العدد 110 السنة 85 الأحد 26 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:
الى متى القمع الدموي
والقتل بالرصاص الحي؟

شهدت الأيام القليلة الماضية مجددا تصاعد عمليات القمع الدموي من جانب القوى الامنية للمتظاهرين في بغداد والمحافظات، ما أدى إلى استشهاد عدد آخر من المتظاهرين وإصابة العشرات غيرهم.
وإلى جانب استخدام الرصاص الحي تكرارا، قامت قوات أمنية يوم أمس بالهجوم على ساحات الاعتصام في بغداد والبصرة وإحراق خيام المحتجين، في محاولة جديدة من طرف السلطة لإنهاء الاحتجاجات السلمية بالقوة.
واضافة الى ذلك يستمر التجاهل والتسويف في تلبية المطالب المحقة لابناء الشعب، وهما اللذان طالما حذرنا منهما، وكانا الدافع لاتخاذ المحتجين خطوات تصعيدية في الايام الماضية، لم تتجاوز إطار السلمية.
ان استمرار اعمال القمع والقتل العمد والاغتيال والاعتقال والاختطاف وتكميم الأفواه وانتهاك حرية التعبير، والتي كان من آخر ضحاياها الفتى الشيوعي الشهيد فهد العلياوي، الذي قتل أمس الاول غيلة على طريق محمد القاسم السريع في بغداد، وهو يحاول الوصول الى رفاقه واخوته المحتجين هناك حاملا إليهم الطعام، لن ينفع في كسر المعنويات واجبار الناس على العودة الى بيوتهم.
ان على السلطات والقوى المتنفذة المتحكمة بالقرار، العمل على حقن دماء المواطنين بالاستجابة فورا لإرادة الشعب ولمطالبه بتشكيل حكومة جديدة من كفاءات وطنية نزيهة، بعيدا عن المحاصصة ومنظومة الفساد. حكومة تهيئ مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة بعد تشريع قانون انتخابات عادل وتشكيل مفوضية مستقلة حقا، بعيداً كذلك عن المحاصصة والفساد ومن تلطخت اياديهم بدماء المنتفضين.
هذا هو الحل.. ومنه يبدأ طريق الخلاص من حقبة سوداء أخرى أكلت من حاضر شعبنا 16 من السنين العجاف.
نقول هذا ونمجّد الشهداء البررة ونطلب الشفاء العاجل للجرحى والمصابين والحرية للمعتقلين .

25 كانون الثاني 2020
****************
إحراق خيام المعتصمين وسقوط شهداء وجرحى في محافظات عدة
حراك الانتفاضة يتواصل بعزم كبير والحكومة تقابله بعنف وحشي
بغداد - طريق الشعب
شهدت ساحات الاحتجاج والاعتصام، يوم أمس، في مواقع مختلفة اعتداءات وانتهاكات جسيمة قامت بها القوات الأمنية وجهات مسلحة تضمنت إطلاق الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع وحرق خيام المعتصمين واعتقال العديد منهم، مستخدمة اساليب مفرطة بالعنف والقسوة. في حين تصاعد المد الاحتجاجي مقابل هذه الاساليب وعاودت الجماهير حضورها بشكل كبير مرددة شعارات مناوئة للفسادين مؤكدين على الاستمرار وعدم الرضوخ للضغوط والاساليب الوحشية التي تحاول القضاء على الانتفاضة.
هجوم على التحرير

وتعرضت ساحة التحرير في بغداد، إلى هجوم شنته القوات الامنية من جانبين، لتحرق عدداً من خيام المعتصمين السلميين المرابطين منذ شهور.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، انه "اثناء ساعات الصباح الاولى هاجمت قوة امنية معتصمي ساحة التحرير من جهتين في محاولة لدخولها. حيث جاء الهجوم الاول من جهة سريع محمد القاسم مستخدمةً الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع والهراوات، فيما كان الهجوم الاخر من جهة ساحة الخلاني وتمكنت خلاله القوات الامنية من الوصول الى نفق السعدون على بعد امتار من نصب الحرية، قبل ان يتمكن المتظاهرون ببسالة من التصدي لهم وارجاعهم الى ساحة الوثبة".
واضاف رضا، ان " قوات الأمن تقدمت وهي تطلق النار، والقنابل الغازية في اتجاه المعتصمين، ما تسبب في إصابة 28 متظاهرا بحالات اختناق وجروح، واحراق خمس خيم للمتظاهرين وعربة "تك تك" واحدة في ساحة الخلاني، وسط استمرار حالات الكر والفر بين المتظاهرين وعناصر القوات الأمنية"، مشيراً الى "توافد الالاف من المتظاهرين لاحقا صوب الساحة وقد نصب بعضهم سرادق اعتصام جديدة".

حرق خيام البصرة

وفي الاثناء اقتحمت قوة الصدمة ساحة البحرية وسط محافظة البصرة واحرقت خيام الاعتصام واعتقلت عددا من المعتصمين فيها.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن مصدر في المحافظة، قوله أن "قوة تابعة لقوات الصدمة مكونة من نحو 80 عجلة و250 عنصرا امنيا اقتحمت ساحة الاعتصام في الساعة الرابعة فجرا، واعتقلت عددا من المعتصمين المتواجدين في الخيام وبعدها اضرمت النيران فيها"، مبينا ان "العميد علي مشاري كان على رأس القوة المقتحمة ويستقل عجلة نوع لاندكروز مصفحة، حيث التف حولها العناصر الأمنية ورددوا اهزوجة (زامط بينا واحنا الصدمة)".
وفي السياق، طالب شيخ قبيلة بني مالك ضرغام المالكي، بإقالة قائد قوات الصدمة، واصفاً إياه بـ "الطائش".
وكشف المالكي في حديث صحفي، إن "عملية حرق الخيام التي طالت الاعتصام في البصرة هي مساس بكرامة البصرة، وعلى القيادات الأمنية الاعتذار الى الأهالي ونصب الخيام بأنفسهم، وبعكسه سيكون هناك خيار التصعيد والعصيان".
يُذكر ان معتصمي البصرة عادو الى ساحة الاعتصام عصر يوم امس ونصبوا خياما جديدة وسط اجراءات امنية مشددة.
شهداء في الناصرية

من جانب آخر، اجبر المتظاهرون في ذي قار، القوة الامنية التي حاولت فتح طريق جسر الفهد على الانسحاب.
واوضح مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، ان "قوة امنية وصلت إلى جسر فهد وكانت تسير خلفها العديد من الصهاريج والشاحنات، واعتزمت فتح الطريق الذي قطعه المحتجون لليوم السادس على التوالي في إطار التصعيد الشعبي للاحتجاجات"، لافتا إلى أن "المعتصمين تقدموا باتجاه تلك القوة وقاموا برمي الحجارة باتجاهها فضلا عن حرق الإطارات. حيث لم تستطع القوة الامنية الصمود امام زخم المعتصمين وقامت بالانسحاب واطلاق النار في الهواء اثناء ذلك".
وبحسب مصدر طبي لوكالة "المربد" الاخبارية، فأن حصيلة الاشتباكات كانت 3 شهداء و10 مصابين. في حين أعلن المعتصمون استمرارهم في قطع طريق المرور الدولي السريع والاعتصام في ساحة الحبوبي حتى تحقيق المطالب.

واسط والديوانية يستمران

وفي غضون ذلك، تظاهر المئات من اهالي مدينة الكوت مطالبين بالاستجابة السريعة للمطالب.
ونقل مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، ان "المئات تظاهروا في ساحة احتجاج الكوت مطالبين بتلبية مطالبهم وعدم المماطلة والتسويف".
وبحسب المتظاهرين، فأن "تظاهرتهم جاءت للرد على من يحاول شق صفوفهم مؤكدين ان الساحة ملك للعراقيين وهدفها واحد يتمثل في ازالة الطبقة الفاسدة التي التلاعب بمقدرات العراق".
إلى ذلك، توافد المئات من المتظاهرين، إلى ساحة الاعتصام في فلكة الساعة وسط محافظة الديوانية.
ونوه مراسلنا، ميعاد القصير، إلى أن "المتظاهرين توافدوا إلى ساحة الساعة وسط المحافظة للتعبير عن غضبهم على عدم استجابة الحكومة لمطالبهم".

النجف وكربلاء

وفي المقابل، استنكر معتصمو النجف ما حدث من فض اعتصام محافظة البصرة وما رافقه من احداث قمعية.
وبحسب الأنباء الواردة، شهدت ساحة الصدرين للاعتصام توافد المئات من الشباب المتظاهرين حاملين الاعلام العراقية في خطوة للتعبير عن استمرار تظاهراتهم المطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد، فيما استنكروا الاعتداء الذي قامت به القوات الامنية على ساحة اعتصام البصرة وطالبوا الجهات الحكومية بحماية المتظاهرين.
وفي محافظة كربلاء، استمر توافد المواطنين الى فلكة التربية وسط المحافظة للمشاركة في الاعتصام. وبين مراسلنا هناك، أن "الساحة شهدت توافد المئات من المواطنين وسط تأكيدات بمواصلة الاعتصام حتى تحقيق كافة المطالب".

شهيد اخر في ديالى

من جانب اخر، أفاد مصدر محلي في ديالى، امس الاول، بوفاة ثاني متظاهر متأثرا بجراحه التي تعرضها لها يوم الأثنين الماضي في الاحتجاجات التي خرجت غربي مدينة بعقوبة، مركز المحافظة.
وقال المصدر، في حديث لوكالة "بغداد اليوم"، إن "متظاهرا شابا توفي متأثرا بجراح اصيب بها في تظاهرات مجسر المفرق يوم الاثنين الماضي التي شهدت تسجيل 4 اصابات بين صفوف المتظاهرين، توفي على أثرها متظاهر في اليوم التالي".
وكانت قيادة شرطة محافظة ديالى، قد نفت الاثنين الماضي أنباء مقتل متظاهرين في مدينة بعقوبة.
***********
العفو الدولية: قوات الأمن تستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أكدت منظمة العفو الدولية، أخيرا، مقتل أكثر من 600 متظاهر عراقي منذ انطلاق التظاهرات الشعبية في تشرين الأول 2019، مؤكدة استخدام قوات الأمن العراقية الذخيرة الحية ضد المحتجين.
وذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، عبر تحققها عن طريق شهادات ومقاطع فيديو من "استئناف القوات الأمنية حملة العنف المميتة ضد المتظاهرين السلميين في بغداد وعدد من مدن الجنوبية في العراق"، مبينا أنها "تحققت من استخدام الأمن العراقي الذخيرة الحية وقنابل مميتة لقتل المحتجين، ضمن ما أسمتها موجة مستمرة من التخويف والاعتقالات والتعذيب".
وعدّت المنظمة "التصعيد الأخير إشارة واضحة إلى أن السلطات العراقية لا نية لديها على الإطلاق لوضع حد حقيقي للقمع"، وفيما طالبت بـ"الوقف الفوري لما أسمته النمط البغيض من القتل العمد والتعذيب والقمع"، دعت السلطاتِ العراقية إلى "كبح جماح القوات الأمنية فورا وإبعاد المسؤولين عن الانتهاكات الخطرة وبدء تحقيقات شاملة ومستقلة بهدف المساءلة وتعويض المتضررين وعائلاتهم".
يُشار إلى أن موجة العنف ضد المتظاهرين تجددت خلال اليومين الماضيين في بغداد ومختلف المحافظات المنتفضة، فيما أظهرت فيديوهات عديدة ارتكاب عناصر أمن وآخرين ملثمين، حالات قتل مباشر في الشوارع باستخدام الذخائر الحية والقنابل الغازية القاتلة. قابلتها دعوات لحقن الدماء واحترام حق التظاهر والتعبير عن الرأي.
********
كتلة برلمانية تطالب بمعالجة "الألغام" في قانون الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت كتلة بيارق الخير البرلمانية، أمس الأول، إن هناك ألغاماً في قانون الانتخابات الجديد الذي صُوت عليه في مجلس النواب.
وقال رئيس الكتلة محمد الخالدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قانون الانتخابات الجديد يحتوي الكثير من الألغام الخطرة على مستقبل العراق، ولا بد من إصلاحه قبل إجراء أي انتخابات مبكرة لأنه المسار الافضل"، مبيناً أن "الألغام الأكثر خطورة هي التصويت العادي إذا جرى من دون بايوميتري، وتعدد الدوائر التي ستخدم الكتل الكبيرة ولن تبقي مجالاً ولو 1 في المائة للكتل الصغيرة".
وتابع الخالدي، أن "رئيس الوزراء المقبل عليه إصلاح القانون قبل المضي نحو إجراء انتخابات مبكرة كونه الافضل لمستقبل العراق".
*********
التقى نظيره وبابا الفاتيكان ودعا الى احترام السيادة وما قرره البرلمان العراقي
الرئيس صالح من إيطاليا: علاقاتنا الخارجية تنطلق من المصلحة الوطنية بعيدا عن سياسة المحاور
بغداد – طريق الشعب
عقد رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس السبت، لقاءات مع مسؤولين إيطاليين كبار، أثناء زيارته القصيرة إلى روما، أبرزهم الرئيس الإيطالي ووزير الخارجية وبابا الفاتيكان. وفي كلمة ألقاها أمام الحاضرين في مؤتمر دافوس، شدد على أن علاقات العراق الخارجية تنطلق من المصلحة الوطنية بعيدا عن سياسة المحاور، دعا إلى احترام السيادة وقرار البرلمان في شأن اخراج القوات الاجنبية.
لقاءات الرئيس

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أن "الرئيس برهم صالح التقى في روما، نظيره الإيطالي سيرجو ماتاريلا".وأوضح البيان، أنه "جرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع الإقليمية والدولية، وآخر التطورات التي تشهدها المنطقة، كما تم التباحث في شأن قرار مجلس النواب العراقي لإنهاء تواجد القوات الاجنبية في العراق، وضرورة دعم استقرار البلد واحترام سيادته وقراره الوطني".
وفي الأثناء، التقى الرئيس صالح وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، مؤكدا له على ضرورة احترام السيادة الوطنية وقرار البرلمان في شأن الوجود الأجنبي.
وفي سياق الزيارة، اجتمع البابا فرنسيس والرئيس العراقي برهم صالح في الفاتيكان واتفقا على ضرورة احترام سيادة العراق.

خطاب مهم

وفي خطاب له أمام المشاركين في مؤتمر دافوس، قال الرئيس صالح: لن يندهش أحد في هذه القاعة حين أقول بكل صراحة: هذه أوقات عصيبة بالنسبة للعراق.
وأضاف: يتظاهر المحتجون، ومعظمهم من الشباب العراقي، في الشوارع منذ نحو أربعة أشهر، واضعين حياتهم على المحك للمطالبة بالتغيير، ولديهم رغبات عميقة ومطالب بفرص اقتصادية وأخرى لوطن، وأن يجعلوا أصواتهم مسموعة ومستجابة. وفي ذات الوقت، يهدد تصاعد الصراع الإقليمي سيادتنا، فنحن في عين العاصفة.
وأكد أنه "لدي ثقة في أن العراق يمكن أن يرتقي إلى مستوى هذه التحديات، بدلاً من أن يقع فريسة لها. ما يزال بإمكاننا أن نظهركبلد أفضل وأقوى وأكثر تماسكاً وازدهاراً (...) ليس من مصلحتنا أن نختار التحالف مع أحد على حساب الآخرين طالما يحترم كلاهما سيادتنا واستقلالنا".
ونبه إلى أنه "لا ينبغي لأي دولة السعي للإملاء على العراق مع من يجب أن تكون لنا علاقات وكيف. يجب أن تكون سياساتنا وعلاقاتنا الدبلوماسية والاقتصادية، مدفوعة بمصالحنا الوطنية، وليس بمصالح الآخرين، بل وحتى مصالح حلفائنا. إن سيادة العراق واستقراره يجب أن تكون المصلحة المشتركة لجيراننا وشركائنا الدوليين"، مشيراً إلى أنه "كما يجب ألا نعاقب على حماية مصالحنا السيادية أو السعي لتعزيز استقلالنا العسكري. إن دعوة البرلمان العراقي الأخيرة لسحب القوات الأمريكية من بلادنا ليست علامة على الجحود أو العداوة، بل إنها ردة فعل على ما يراه الكثير من العراقيين انتهاكات لسيادة بلادهم، وسيتم حل هذه القضية من خلال الحوار الذي يجب أن يكون في صميمه سيادة العراق واستقراره".

الاحتجاج السلمي حق اساسي

وفي شأن الاحتجاجات قال برهم صالح: إنه لأمر مدمر ومؤلم من أن أعمال العنف التي يرتكبها الخارجون عن القانون أدت إلى مقتل أكثر من 600 من المتظاهرين الأبرياء السلميين – معظمهم من الشباب الذين ولدوا في التسعينيات وما بعدها –فضلا عن العديد من أفراد الأمن. وانني أدين هذه الجرائم/ الأفعال بأشد العبارات، وسيتم التعامل مع مرتكبيها وفقا للقانون. العدالة والأمن أساس الدولة والمجتمع –بالنسبة للبلاد، وان الاحتجاج السلمي حق أساسي.
وأضاف: يحتج الشباب العراقي من أجل حياة أفضل، ووطن، ومزيد من الوظائف، وتحسين الخدمات، ووضع حد للفساد الذي أصاب بلادنا بالشلل منذ فترة طويلة. إنني أريد الشيء ذاته لهم. إنهم يريدون أن تكون الوطنية العراقية شاملة، ولا تنقسم وفقا للهوية الطائفية. إنهم يريدون نظاما سياسيا ديمقراطيا يعكس هويتهم الجامعة ويستعيد كرامتهم. إنهم يريدون انتخابات حرة ونزيهة. وهذا هو تحول الأجيال الذي يعكس التوق إلى ما هو أفضل، وإلى أكثر من ذلك.
وأشار إلى أنه "نحن بحاجة إلى استعادة ثقة العراقيين في حكومتهم وإعادة النظر في قوانيننا ودستورنا لنرى كيف يمكن القيام بذلك من أجل تجديد وتعزيز الروابط بين القادة العراقيين وأبناء شعبنا، والسماح للأول لتمثيل الأخير بشكل كامل".
********


ص2
الصحة تؤكد خلو العراق من فايروس "كورونا"

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة والبيئة، يوم أمس، أن العراق خالٍ من أي اصابة بمرض كورونا الذي انتشر في احدى مناطق الصين مؤخراً ودول أخرى.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة سيف البدر، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جميع الوافدين الى البلاد من كافة الدول التي تحدث فيها أيّة حالة وبائية ومنها الصين يخضعون الى الفحص في المطارات والمنافذ الحدودية"، مؤكداً أن "العراقَ خالٍ تماماً حتى الآن من أيّة إصابة بمرض كورونا الذي سجل إصابات مؤخراً في دولة الصين، وأن المركز الوطني للوقاية والسيطرة على الأمراض الانتقالية التابع لوزارة الصحة لم يسجل اية حالة إصابة". وأضاف البدر "كما تؤكد وزارة الصحة والبيئة على ضرورة التثقيف حول الأمراض الانتقالية وطرق الوقاية منها ومراجعة أقرب مؤسسة صحية في حال حدوث أية أعراض للمرض وأن الوزارة اعدت مسبقا خططا للتعامل مع أي طارئ صحي وهيأت ردهات خاصة وكوادر مدربة للتعامل مع أي متغير ووفرت كافة الادوية والمستلزمات الطبية المطلوبة".
0000000000000000000000000
مسؤول أمريكي يبرر بقاء قواته بمحاربة الإرهاب
أعضاء في الأمن البرلمانية: البنتاغون تعاود التصرف دون موافقات حكومية وهنالك توجه لتعزيز القطاع الأمني هذا العام
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، كريم عليوي، أمس السبت، إن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، استأنفت عملها في العراق دون علم وموافقة الحكومة، وفيما كشف زميلان آخران له في اللجنة عن التوجه الى تعزيز القطاع الأمني هذا العام، والنتائج التي اوضحتها المليونية الرافضة لوجود القوات الأجنبية، برر مبعوث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخاص الى سوريا والتحالف الدولي، جيمس جيفري، بقاء القوات الأمريكية في العراق لمقاتلة داعش وفق اتفاقية مسبقة، مبيناً ان الاتفاق بشأن بقاء قواته سيتم تداوله والتوصل الى اتفاق بشأنه مع الحكومة العراقية. في حين اعتبر خبير قانوني، أن عادل عبد المهدي غير قادر على اخراج هذه القوات لأنه رئيس حكومة تصريف أعمال لا أكثر.
مخطط عدائي

وذكر عليوي، في تصريح لـوكالة "بغداد اليوم"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الدفاع الأمريكية استأنفت عملها في العراق دون علم وموافقة الحكومة العراقية"، مبيناً أن "عودة هذا النشاط خلفه مخطط خبيث تسعى اليه الولايات المتحدة الأمريكية".
وأضاف عليوي، أن "أول خطوة لهذا المخطط، هو نشر منظومات باتريوت الامريكية في العراق، لأن أمريكا مصرة على جعل العراق ساحة حرب لها ولتصفية حساباتها، ولكن هذا حل لن يتحقق"، مؤكداً أن "مجلس النواب والحكومة سيكون لهما موقف من عودة نشاط البنتاغون".
مليونية اخراج المحتل

وفي السياق، أوضح عضو اللجنة، بدر الزيادي، أن التظاهرات المليونية نجحت في اثبات الرفض الشعبي الكبير والدعم لجهود البرلمان في اخراج جميع القوات الاجنبية من العراق.
وأضاف الزيادي، في تصريح صحفي، ان "كل فئات الشعب العراقي دون استثناء شاركت في التظاهرات ولم تقتصر على مكون معين ولا يمكن وصفها باي انتماء غير وطني"، موضحاً ان "الجانب الامريكي بات اكثر احراجا ولا يمكنه الاعتراض عقب الحجم الهائل للمشاركة المليونية من جميع ارجاء العراق".

تعزيز القطاع الأمني

وفي الأثناء، أوضح عضو اللجنة عبد الخالق العزاوي، إن العام الحالي سيشهد دعماً لقطاع أمني مهم لإبعاد المخاطر عن العراق.
وقال العزاوي في تصريح صحفي، إن "العام الجاري سيتوج بدعم كبير لتطوير ملف منظومات الدفاع الجوي في العراق ودعم شراء ما يضمن حماية سمائه من اية مخاطر باعتباره سلاحا مهما سيعزز من قدراتنا القتالية الدفاعية"، مبيناً أن "دعم بناء منظومة الدفاع الجوي وفق قدرات متطورة تلبي حاجة الدفاع عن البلاد تُعد استراتيجية مهمة للغاية".
وأكد النائب، أن "الظروف الراهنة تدفع باتجاه دعمها الى الأمام وتخصيص الاموال ضمن موازنة 2020 لكي تكون هناك مرونة في تنفيذ مخططات وزارة الدفاع باعتبارها جهة الاختصاص في هذا الإطار".

الامريكان: تبرير البقاء

وفي المقابل، أعلن مبعوث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخاص الى سوريا والتحالف الدولي، جيمس جيفري، إن مهمة القوات الامريكية في العراق جاءت وفق اتفاقية ابرمت عام 2014 وهدفها ازالة خطر داعش الإرهابي.
وقال جيفري، في مؤتمر صحفي، إن "عمليات التحالف الدولي في العراق متوقفة حاليا، وأن التحالف يتبادل المعلومات مع العراقيين بخصوص مواجهة داعش"، مضيفاً أن "اتفاق التحالف الدولي مع السلطات العراقية هو البقاء حتى القضاء على داعش، وأن جهودنا في الحرب على داعش لابد أن تستمر ولن نتهاون في حربهم".
وبشأن القوات الامريكية، في العراق، أوضح جيفري: "مستعدون للنقاش مع الحكومة العراقية والاتفاق على وضع القوات الأمريكية، لأن مهمتنا في العراق جاءت وفق اتفاقية ابرمت عام 2014 وهدفها ازالة خطر داعش".

حكومة تصريف أعمال

وفي المقابل، أصدر الخبير القانوني، علي التميمي، توضيحاً بشأن إخراج القوات الأمريكية من العراق وفقاً للقانون، مبيناً أن عبد المهدي لا يستطيع إخراجها، وذلك باعتبار أن حكومته حكومة تصريف أعمال.
وقال التميمي في بيان له، إن "الاتفاقية الأولى بين العراق وامريكا عام 2008 والخاصة بخروج القوات الامريكية من العراق في موعد أقصاه 01/01/2011 وتم تنفيذها ونظمت بالقانون ٥١ لنفس السنة، وأن الاتفاقية الثانية كانت عام 2008 ذات الإطار الاستراتيجي وهي خاصة بالتعاون في كافة المجالات، جاء في المادة الـ24 الفقرة الـ 4 منها، جواز اخراج القوات الامريكية من العراق متى ما شاءت الحكومة العراقية".
وتابع الخبير القانوني، أنه "في عام 2014 تم تشكيل قوات التحالف وفق قرار مجلس الامن 2170 بقيادة أمريكا وبطلب من العراق"، لافتاً إلى ضرورة "التفريق بين وجود هذه القوات التي يستطيع العراق ان يطلب إخراجها وبين الاتفاقية التي لا علاقة لها بهذا التواجد"، فيما أكد أن "عبد المهدي لا يمكنه إخراج هذه القوات، لأنه مستقيل ويدير حكومة تصريف أعمال".
00000000000000000000000000000000
اضاءة ...
ويبقى التجارب مع ارادة شعبنا ملحّاً

المماطلة والتسويف والهروب الى امام من استحقاقات واجبة في ظل الازمة الراهنة والأوضاع المحتدمة والمحتقنة، لا تعني الا المزيد من المعاناة ومن سقوط الضحايا وضياع الفرص. وهذا ما بيّنه المنتفضون واكدوه طيلة اربعة اشهر، وما شخصه العديد من القوى والشخصيات الوطنية وما نبهت اليه المرجعية العليا في النجف مرارا، وآخرها امس الاول الجمعة.
وما انفك المخلصون يؤكدون ان لا استقرار ولا أمان مع استمرار حالة الفوضى وعجز الحكومة وسلطاتها المختلفة والقوى المتنفذة، عن إيجاد الحلول وتخليص البلد مما هو فيه اليوم من سوء حال وتدهور على مختلف الصعد.
والى جانب هذا أضيف الآن مطلب مشروع يتعلق بالسيادة، بعد الانتهاكات التي تعرضت لها من جانب أطراف عدة، والعجز الرسمي الواضح عن ضمانها. ولعل من نافل القول الإشارة الى ان تحقيق ذلك يتطلب أولا وقبل كل شيء وجود حكومة قوية، تمتلك إرادة وطنية واضحة وتصميما على صيانة وحفظ القرار الوطني العراقي، المستقل عن اية املاءات خارجية مهما كان مصدرها وعنوانها.
ويتطلب تحقيق السيادة الكاملة أيضا الأقدام على اتخاذ مجموعة أخرى من الإجراءات، وتهيئة الظروف كي تتمكن قواتنا المسلحة والأمنية من القيام بواجباتها الدستورية، ما يستلزم إعادة بنائها على أسس سليمة وعقيدة وطنية، وابعادها عن التخندقات الطائفية والاثنية والمناطقية وعن الولاءات السياسية والحزبية الضيقة، واستمرار تجهيزها وإعدادها وتأمين جهوزيتها والكف عن زجها في صراعات سياسية ووضعها في تعارض مع تطلعات المواطنين وطموحهم الى التغيير والإصلاح الحقيقي.
وقد آن الأوان لوضع السلاح حقا وفعلا بيد الدولة، وان لا يعلو أي سلاح على سلاح الشرعية والقانون وضمن المؤسسات الرسمية.
ان من الصعوبة بمكان الحديث عن سيادة وطنية وتأمينها من دون وحدة وطنية فاعلة وراسخة وإرادة وطنية متضامنة ومتعاضدة، وبناء سلم اهلي وطيد يقوم على أواصر ثقة متينة وسياسة بناءة في عدم التمييز بين المواطنين العراقيين أيا كانت قومياتهم وطوائفهم ومذاهبهم واديانهم وتوجهاتهم الفكرية والسياسية .
فالسيادة مطلب وطني عام لا يخص هذه المجموعة او تلك فقط من المواطنين العراقيين، او هذه الفئة او تلك من السياسيين، وكلما أعطيت بعدها الوطني المطلوب والضروري، كلما أخذ بناؤها مساره الصحيح والسليم الضامن عدم ثلمها من أي طرف .
ان أوضاع البلد الخطيرة تتطلب موقفا وطنيا مسؤولا ينطلق أولا وأخيرا من مصالح الشعب العليا، وان يتم الانصات جيدا الى أصوات المنتفضين ووقف القتل العمد ضدهم، فالعنف والقتل وانتزاع البراءات وقرقعة السلاح والتهديدات والابتزاز، لن تدفع بالبلد الا الى احتمالات قد تؤدي حتى الى الاسوأ. وان الاستجابة السريعة الى مطالب الجماهير الشعبية الواسعة، تقرب وتعزز التوجه الجاد نحو تحقيق السيادة الحقة .
ويتوجب هنا تذكير الجميع بان أسباب قيام الانتفاضة ما زالت على حالها، بل وأضيفت اليها المسؤولية عن الدماء الزكية التي اريقت وسقوط هذا العدد الكبير من الشهداء والمصابين. فهي لم تنطلق بايعاز من هذا الطرف او ذاك او من هذه المجموعة او تلك، فهي أوسع وأكبر من كل القوى السياسية والاجتماعية، وبضمنها التي دعمتها وساندتها.
انها صرخة شعب انتفض ليسترد وطنه، رافضا العيش كما ظل طيلة السنوات السابقة، منذ ٢٠٠٣ حتى اليوم.
لقد بات ملحا بالنسبة للجميع، خاصة من القوى المتنفذة، ان ترتقي الى مستوى التحديات الراهنة وان لا تضيع الفرصة الحقيقية للتغيير الشامل، الذي اصبح حاجة وليس ترفاً فكريا او سياسيا.
ولا بد من التحذير مجددا من ان دماء المنتفضين لن تذهب سدى، وستظل تلاحق القتلة والفاسدين والمرتشين. وان على الحكام استيعاب دروس التاريخ جيدا قبل فوات الأوان .
محمد عبد الرحمن
00000000000000000000000000000000000

اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في البصرة
تدين الاعتداء على المعتصمين
البصرة – طريق الشعب
أصدرت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، أمس، بياناً بشأن الاعتداء الذي طال المعتصمين في المحافظة.
وذكرت اللجنة في بيانها الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "القوات الأمنية في البصرة أقدمت فجر يوم 25/1/2020 على الاعتداء على المعتصمين في ساحة (البحرية) حيث احرقت الخيم اضافة الى اعتقال عدد من المعتصمين. وفي الوقت الذي ندين فيه بشدة هذه الممارسات القمعية، نؤكد موقفنا الثابت مع مطالب المحتجين، ونطالب بإطلاق سراحهم فوراً دون اخذ اية تعهدات عليهم".
ودعت المنظمة " المنظمات الانسانية والحقوقية كافة إلى "الوقوف مع المتظاهرين ومطالبهم المشروعة، وإطلاق سراح المعتقلين والموقوفين بدون قيد او شرط"، مجددة "تضامن الشيوعيين اللا محدود في البصرة مع مطالب المتظاهرين وإدانة التصرفات التي تمس ممارسة الحقوق الدستورية في التظاهر وحرية التعبير".
وأكد البيان على ضرورة "الاستجابة لإرادة الشعب بتشكيل حكومة مؤقتة واجراء انتخابات مبكرة وإحالة القتلة الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل".
000000000000000000000000000000000000000
المرجعية الدينية تدعو الى تشكيل حكومة جديدة
وتلبية مطالب الشعب
بغداد – طريق الشعب
حصلت "طريق الشعب"، مؤخراً، على نسخة من بيان مكتب المرجعية الدينية والمتمثلة بالمرجع الأعلى السيد علي السيستاني، والذي دعا من خلاله إلى الإسراع في تشكيل الحكومة، وتحقيق مطالب الشعب.
دعت المرجعية الدينية العليا، في النجف، أمس الأول، إلى الإسراع في تشكيل الحكومة وتحقيق مطالب الشعب"، مؤكدة على أهمية احترام سيادة البلاد واستقلالية قراره السياسية.
وأكدت المرجعية في خطبة الجمعة التي تابعتها "طريق الشعب"، "موقفها المبدئي من ضرورة احترام سيادة العراق واستقلال قراره السياسي ووحدته أرضاً وشعباً، ورفضها القاطع ما يمسّ هذه الثوابت الوطنية من أي طرف كان وتحت أي ذريعة، وللمواطنين كامل الحرية في التعبير ـ بالطرق السلمية ـ عن توجهاتهم بهذا الشأن والمطالبة بما يجدونه ضرورياً لصيانة السيادة الوطنية بعيداً عن الاملاءات الخارجية"، مشددة على ضرورة "تنفيذ الاصلاحات الحقيقية التي طالما طالب بها الشعب وقدّم في سبيل تحقيقها الكثير من التضحيات، وترى ان المماطلة والتسويف في هذا الأمر لن يؤدي إلاّ الى مزيد من معاناة المواطنين واطالة أمد عدم الاستقرار الأمني والسياسي في البلد".
وأشارت إلى أن "تشكيل الحكومة الجديدة قد تأخر طويلاً عن المدة المحددة لها دستورياً، فمن الضروري أن يتعاون مختلف الأطراف المعنية لإنهاء هذا الملف وفق الأسس التي أشير اليها من قبل، فانّه خطوة مهمة في طريق حلّ الأزمة الراهنة"، داعية جميع الفرقاء العراقيين الى أن "يعوا حجم المخاطر التي تحيط بوطنهم في هذه المرحلة العصيبة وأن يجمعوا أمرهم على موقف موحد من القضايا الرئيسة والتحديات المصيرية التي يواجهها الوطن، مراعين في ذلك المصلحة العليا للشعب العراقي حاضراً ومستقبلاً".
00000000000000000000000000

شكر وامتنان

تتقدم عائلة الرفيق الراحل عمار محيي بالشكر والامتنان الى قيادة الحزب الشيوعي العراقي ومنظماته في بغداد والمحافظات والى جميع الرفيقات والرفاق والأصدقاء والرفاق الشيوعيين الأردنيين لمشاركتهم في تشييع الفقيد أو حضور مجلس العزاء أو تقديم المواساة والكلمات الطيبة والتضامنية مع عائلة الفقيد. متمنين للجميع كل الصحة والعافية، والامتنان لوقفتكم التضامنية والمشاعر الطيبة والنبيلة.

عن العائلة
بسام محيي (أبو رافد)
25/1/2020
0000000000000000000000000000000
منظمة فرنسية
تعلن فقدان أربعة
من موظفيها في بغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت جمعية كاثوليكية فرنسية، أمس الأول، فقدان أربعة من موظفيها بينهم ثلاثة فرنسيين وعراقي منذ الاثنين الماضي في بغداد.
ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن مدير عام منظمة "اس او اس كريتيان دوريان" غير الحكومية التي تساعد المسيحيين، بنجامين بلانشارد، قوله، أن "الرجال الأربعة فقدوا في محيط السفارة الفرنسية في بغداد، وأنه لم يتم طلب فدية حتى الان".
.0000000000000000000000000000000000

قدمت المواساة للحكومة التركية بسقوط ضحايا الزلزال
الخارجية توجه بتشكيل غرفة مشتركة مع السلطات الصينية
لإجلاء الطلبة العراقيين في المنطقة المهددة بفايروس كورونا
بغداد – طريق الشعب
وجّه وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم، يوم أمس، سفارة العراق في الصين بتشكيل غرفة عمليّات برئاسة السفير أحمد تحسين برواري مهمّتها التنسيق مع مكتب وزارة الخارجيّة الصينيّة في أوهان للعمل على تقديم الخدمات للطلبة العراقيين، وإجلائهم، فيما عبّرت عن المواساة إلى دولة تركيا بضحايا الهزة الأرضية، مؤكدة عدم وجود إصابات بين الجالية العراقية.
متابعة الطلبة في الصين

وقال المُتحدّث باسم وزارة الخارجيّة أحمد الصحّاف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزارة الخارجيّة تتابع باهتمام بالغ أوضاع الطلبة العراقـيّين الذين يدرسون في الصين عقب إغلاق السلطات مدينة أوهان التي يُقيمون فيها إثر انتشار فايروس كورونا"، لافتاً إلى أن "وزير الخارجية وجه سفارة جمهورية العراق في الصين بتشكيل غرفة عمليّات برئاسة السفير أحمد تحسين برواري تكون مهمّتها التنسيق مع مكتب وزارة الخارجيّة الصينيّة في أوهان للعمل على تقديم الخدمات لهم، وإجلائهم، وكذلك التواصل مع الطلبة، وجامعاتهم، كما قامت بإعداد مذكرة في هذا الشأن والجميع في انتظار الموافقة باستثناء العراقيين لمغادرة المدينة".
واكد الصحاف، أنّه "من خلال المتابعة المُستمِرّة لم تُسجّل الملحقيّة إصابة أي طالب عراقيّ بهذا الفايروس"، موضحاً أن "السفارة تعمل بتنسيق مُستمِرّ مع السلطات الصينيّة على مدار اليوم لغرض التوصّل إلى آليّة لإجلاء الطلبة من هذه المنطقة"، فيما أعرب عن "خالص تمنياته بتجاوز هذه المحنة، والسلامة للشعب الصينيّ الصديق".
احداث تركيا وسلامة العراقيين

وفي الأثناء، عبر العراق، عن مواساته دولة تركيا في ضحايا الهزة الأرضية.
مؤكدا عدم وجود إصابات بين الجالية العراقية.
وقال المتحدث الصحاف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نُعبّرُ عن صادق المشاعر القلبية لضحايا الهزة الأرضية التي ضربت جنوب شرقي تركيا، وتؤكد وزارة الخارجية أنه لم تسجل أية إصابة للجالية العراقية المقيمة هناك".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص3
الأنواء الجوية تكشف الخارطة الزلزالية وأماكن نشاطها العام الماضي

بغداد – طريق الشعب
اصدرت الهيئة العامة للأنواء الجوية، أمس الأول، خارطة توضح مناطق حدوث النشاط الزلزالي في البلاد للفترة من الاول من كانون الثاني عام 2019 وحتى 31 من كانون الاول للعام نفسه. وأوضحت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قسم الرصد الزلزالي سجل 754 هزة أرضية توزعت على مناطق مختلفة من البلاد"، مشيرة إلى إن "النسبة الأعلى لحدوث النشاط الزلزالي تركزت على الحدود الشمالية والشمالية الشرقية للبلاد". وتابعت الهيئة ان "زيادة عدد الهزات الأرضية التي حدثت كان سببها موقع العراق بالقرب من الخط الزلزالي المحاذي للدول المجاورة"، موضحة ان "قسم الرصد الزلزالي يعد من الأقسام الرئيسة والمساهمة في خلية الازمة المشتركة مع مؤسسات الدولة المعنية الذي يتابع اماكن حدوث الهزات الارضية". يذكر ان العراق تأثر أخيراً، بعدد من الهزات الارضية خصوصا في الجانب الشرقي منه على طول الحدود الشرقية مع ايران.
000000000000000000000000000
نائب: مشروع معطل منذ 4 عقود في ديالى يستطيع تحقيق الاكتفاء الغازي
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى عبد الخالق العزاوي، أخيرا، أن مشروع استثمار حقول المنصورية متأخر منذ 4 عقود.
وقال العزاوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حقول غاز المنصورية في اقصى شرق ديالى ثروة كبيرة جدا بسبب الاحتياطيات الهائلة لها والتي يمكن ان تشكل مصدرا كبيرا لخزينة العراق لو تم استثمارها بالشكل الصحيح ووفق اطار يحولها الى مصادر مالية، فضلا عن امكانية تشغيل محطة المنصورية الغازية التي توفر اكثر من 700 ميكا واط من الكهرباء".
واضاف العزاوي، أن "الحقول تأخر استثمارها منذ اكثر من 4 عقود رغم اهميتها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة الغاز"، مؤكداً ان "قرارات الحكومة الاخيرة في دعم استثمارها خطوة بالاتجاه الصحيح وستوفر من 5 الى 10 آلاف فرصة عمل لو تمت مراحل الاستثمار كاملة مع كل المشاريع الملحقة بها وخاصة ملف تصديره للخارج".
0000000000000000000000000

خبير أمني: واشنطن احتكرت عقود التسليح مع بغداد لتثبّت قواتها على الأرض
تقرير أمريكي يكشف النفوذ المالي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي
وابتزازه العراق لإبقاء القوات الأمريكية
بغداد – طريق الشعب
أفاد تقرير لموقع (باي فيو) الأمريكي، أخيرا، انه وعلى الرغم من مطالبة العراق بإخراج القوات الامريكية وخروج عشرات الالاف من العراقيين في الشوارع مطالبين بذلك، لكن ما يعترض طريق العراق هو اكثر من القوة العسكرية نظرا للخناق المالي المحكم لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك على البلاد، فيما أكد خبير أمني أن واشنطن احتكرت عقود العراق العسكرية بالتسليح طيلة الأعوام السابقة ومنعت العراق من الانفتاح على دول العالم، للهيمنة على القرار السياسي العراقي وجعله متأخرا من الناحية العسكرية لتثبيت وجودها في البلاد.
مخاطر انسحاب الأمريكان

ونقل التقرير الذي ترجمته "وكالة المعلومة" واطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الكاتب في موقع غلوبال، ريسيرج بيتر كوينغ، قوله أن "مخاطر الانسحاب كبيرة بالنسبة للولايات المتحدة لأن الامر كله يتعلق بتحركها نحو الهيمنة العالمية بحسب المنطقة والتمويل اي بمعنى قوة الدولار الامريكي وهيمنته".
ومن جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي، ستايسي هربرت، بحسب التقرير، إن "المسؤولين الامريكان حذروا العراق من انه يخاطر بفقدان الوصول إلى حسابه في مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، حيث يتم الاحتفاظ بعائدات بيع النفط الدولية، إذا تحرك لطرد القوات الأمريكية"، لافتاً إلى أن "العراق من الناحية النظرية دولة مستقلة ذات سيادة، ويجب أن يكون قادراً على دعوة جيوش أخرى لمساعدته في قتال شخص ما أو أي شيء، وأن يكون قادراً على طرد القوات العسكرية الأجنبية إذا كان يرغب في ألا يكونوا هناك وفقًا لميثاق الأمم المتحدة، ولكن الولايات المتحدة تقول له إذا اخترت طرد قواعدنا العسكرية، فسنستولي على أصولك في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك".

هيمنة البنك الفيدرالي

وفي السياق، أوضح المحلل، ماك كيزر، لتقرير الموقع الأمريكي، أن "هذا يرينا حقا كيف تعمل هذه الامبراطورية الامريكية حقا من خلال بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، لذا لا يمكن لبلدان الشرق الاوسط القيام باي شيء لأن كل شيء يمر عبر بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك".
ولفت التقرير انه "منذ سبعينيات القرن الماضي وظهور البترودولار، يتم تسوية كل شيء، ويتم تسعير جميع السلع بالدولار ويتم تسويتها بالدولار أيضاً، ويحدث كل ذلك في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ويحصل الجميع في أنحاء نيويورك على الكثير من المال لأنهم على مقربة من بنك الاحتياطي الفيدرالي وهذه هي الطريقة التي يعمل بها العالم، لذلك اذا ارادوا فصلك عن الاقتصاد العالمي، فيمكنهم فعل ذلك بنقرة واحدة من التحويل، لأنه منذ الأربعينيات من القرن الماضي، استقرت مبيعات السلع بالدولار، ولذا ليس هناك حقوق سيادية لأي بلد ما لم يتم تحييد بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك باعتباره الوسيط الذي يوافق على ذلك".
واشار ماكس كيزر الى أن "العراق يمتلك 3 مليارات دولار نقدًا في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك الآن. وإذا أخبر ترامب الرئيس العراقي، (أنت مدين لنا بمبلغ 30 مليار دولار لقاعدتنا العسكرية) فهذا يعني أنه سيعتزم قطعها والاستيلاء على 3 مليارات دولار ثم توجيه صفعة للعراق بفاتورة قدرها 30 مليار دولار إذا طردوا القوات الامريكية وعلى ما يبدو يتم الدفع عن طريق الاستيلاء على المزيد من عائدات النفط العراقي المقاصة بالدولار من خلال بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك".
فساد العقود العراقية – الأمريكية

ومن جانب آخر، عد الخبير الأمني مؤيد العلي، رفض واشنطن التزامها بالاتفاقيات والعقود العسكرية السابقة المبرمة مع العراق للهيمنة على قراره السياسي وتثبيت وجودها، مبينا ان حجم الفساد بعقد الدفاع مع واشنطن يصل الى أرقام فلكية.
وقال العلي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "واشنطن احتكرت عقود العراق العسكرية بالتسليح طيلة الأعوام السابقة ومنعت العراق من الانفتاح على دول العالم"، مبيناً أن "الغرض منها هو الهيمنة على القرار السياسي العراقي وجعله متأخرا من الناحية العسكرية لتبيت وجودها في البلاد".
وأضاف الخبير، أن "جميع العقود الخاصة بالتسليح مع الجانب الأميركي يشوبها الفساد ولم تلتزم واشنطن ببنودها"، موضحاً أن "من اكبر ملفات الفساد بتاريخ العراق بعد 2003 هي عقود الـf16 التي زودت بها واشنطن العراق بطائرات مختلفة عن التي تمتلكها قواتها المسلحة". وفيما لفت إلى أن "حجم الفساد بعقود التجهيز والتسليح بين وزارة الدفاع العراقية وواشنطن تقدر بأرقام فلكية مهولة"، دعا لجنة النزاهة الى "فتح تلك الملفات وتحريكها وكشف المتورطين بها".
0000000000000000000

الكهرباء تصدر توضيحاً في شأن فواتير الجباية وتسعيرتها
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الكهرباء، أمس الأول، أن تسعيرة الطاقة الكهربائية مدعومة من الحكومة بنسبة 94 في المائة لجميع الفئات.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أحمد العبادي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" إنتاج الطاقة الكهربائية يحتاج إلى أموال طائلة"، مبيناً أن "نسبة الجباية لا تتناسب مع حجم المصروفات إنتاجاً ونقلا وتوزيعاً". وأضاف العبادي، أن "الوزارة تفقد جملة من الضائعات تصل الى 58 في المائة في المناطق الزراعية والعشوائية التي تعاني عدم دفع أجور الكهرباء"، مشيراً إلى أن "هناك توجيهاً من الحكومة السابقة بتجميد الديون السابقة وعدم دفعها على ألّا تدفع حالياً إلّا بقرار حكومي".
00000000000000000000000000000

العمل توقف الشمول براتب المعين المتفرغ حتى اقرار الموازنة
بغداد – طريق الشعب
أوقف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الأول، الـشـمـول بـراتـب المـعـين المـتـفـرغ حتى اقـرار موازنة العام الحالي، بينما نسقت مع وزارة التعليم الـعـالـي والـبـحـث العلمي لفتح باب الـتـقـديـم عـلـى الــدراســات العليا لفئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة.
وقال رئيس هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الـخـاصـة فـي الــوزارة عـصـام عبد اللطيف، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن دائرته "اوقفت الشمول براتب المعين المتفرغ الى حين اقـرار موازنة العام الحالي 2020 "، عازيا الاجراء الى "عدم وجود تخصيصات مالية في دائرته بالوقت الحالي".
وأكــد عبد اللطيف، أن "الـهـيـئـة تـعـمـل عـلـى تـطـويـر واقــع هـذه الـشـريـحـة، ولا سيما تطوير العملية الخاصة بالتقديم من اجل الشمول براتب المعين المتفرغ وفقا لخطة استباقية اعدت بـهـذا الــصــدد"، وفيما نوه إلى أن "الـتـقـديـم عليها سـيـكـون الـكـتـرونـيـا بـغـيـة شــمــول اكـبـر عــدد مـمـكـن مــن المـتـقـدمـين"، وصف هـذه الـطـريـقـة بـأنـهـا "سـتـقـضـي عـلـى الـفـسـاد الاداري بشكل كامل، كما انها تواكب اخر التطورات التكنولوجية الحاصلة في العالم بهذا الشأن".
واردف رئيس الهيئة، إن "الـهـيـئـة نسقت مع وزارة التعليم الـعـالـي والـبـحـث العلمي من اجل استقبال طلبات ذوي الاعاقة للتقديم على الدراسات العليا وفقا للمادة (15) من قـانـون ذوي الاعـاقـة رقـم 38 لسنة 2013 "، مبيناً أنه "تم الايعاز الـى القسم التربوي في دائرة التأهيل الطبي بغية توفير جميع المستلزمات اضافة الى تبسيط الاجـراءات الروتينية وزيــادة عـدد الموظفين الاداريــين، بـغـيـة انـجـاز المـعـامـلات بأقصر مــدة، بما يـسـهـم فـــي الـتـخـفـيـف مــن الــزخــم اثـنـاء التقديم، وذلك لكونه مركزيا".
واشار في السياق نفسه الى ان "التقديم من اجـل تخصيص مقعد دراســي لـلـدراسـات العليا لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة سـيـكـون كـل يـوم الـثـلاثـاء مـن كـل اسـبـوع، وحتى انتهاء المـدة المـحـددة مـن قبل وزارة التعليم العالي في هذا الشأن".
00000000000000000000000000000000
مصرف الرافدين يسترجع مبالغ من "المقترضين المتلكئين"
بغداد – طريق الشعب
أكد مصرف الرافدين، أمس السبت، استمراره باسترجاع أمواله من المتلكئين الذين امتنعوا عن تسديد ما بذمتهم من مبالغ أو اقساط شهرية متأخرة جراء القروض التي تم استحصالها من المصرف.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم وضع خطة لاسترداد تلك الأموال بذمة الممتنعين عن دفعها وفقا للشروط والإجراءات القانونية"، لافتا إلى "وجود متابعة حثيثة لهذا الموضوع أسهم في استرجاع أكثر من 16 مليار دينار في عام 2019".
وبين المصرف بحسب بيانه، أنه "اتخذ كافة الأساليب القانونية بحق من تخلف عن تسديدالاموال".
0000000000000000000000000

مكافحة الجريمة وهيئة الكَمارك:
ضبط أدوية مهربة في البصرة ومواد أخرى في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية مكافحة الجريمة المنظمة في محافظه البصرة، أمس السبت، ضبط 7 حاويات للأدوية اثناء محاولة تهريبها من ميناء ام قصر الشمالي، فيما كشفت الهيئة العامة للكَمارك، عن ضبط سكائر ومواد تجميل ومواد غذائية مخالفة في كَمرك مطار بغداد الدولي.
وذكرت مديرية مكافحة الجريمة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد ورود معلومات استخباراتية، حول قيام عصابة متخصصة بتهريب الادوية الى داخل العراق بتجهيز كميات كبيرة من الادوية وشحنها الى ميناء ام قصر الشمالي على متن السفينة نورثن موعد وصولها 23/1/2020، وبعد استحصال الموافقات القضائية الاصولية من قاضي التحقيق المختص تم تشكيل فريق عمل والانتقال إلى ميناء ام قصر الشمالي وتم ضبط 7 حاويات، تحتوي على الادوية المهربة ووضع في بداية الحاوية مواد منزلية واستهلاكية متنوعة لغرض التمويه وعدم كشفها من قبل لجان الكشف".
وأشارت المديرية إلى "تنظيم محضر ضبط اصولي بالحاويات والادوية وارفق مع الاوراق التحقيقية لغرض عرضها على انظار السيد قاضي التحقيق المختص".
وفي الأثناء، أعلنت الهيئة العامة للكَمارك، ضبط سكائر ومواد تجميل ومواد غذائية مخالفة في كَمرك مطار بغداد الدولي.
وأوضحت في بيان لها، أن "السلطة الكَمركية في كَمرك مطار بغداد الدولي تمكنت من ضبط مواد مختلفة مخالفة للشروط والتعليمات (مواد تجميل ومواد غذائية وسكائر)، ضبطت في أمتعة احد المسافرين"، لافتة إلى "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المواد المخالفة حسب قانون الجمارك رقم 23 لسنة 1984 النافذ".
يُذكر أن الهيئة أعلنت أيضاً ضبط اجهزة كهربائية مخالفة للضوابط في كَمرك مطار بغداد الدولي في أمتعة مسافر قادم من إسطنبول في محاولة لإدخالها دون موافقات رسمية"، لافتة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المواد المخالفة حسب القانون.
00000000000000000000000

عمليات أمنية واسعة تطيح بإرهابيين ومطلوبين في خمس محافظات
بغداد – طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية، خلال اليومين الماضيين، من الاطاحة بالعديد من الإرهابيين والمطلوبين في خمس محافظات، بعد قيامها بحملات أمنية واسعة وفق معلومات استخبارية دقيقة كشفت عن كافة تفاصيلها.
مضافة في الحويجة

وعثرت قوة من اللواء 56 في الحشد الشعبي، على مضافة لتنظيم داعش الاجرامي تحوي اسلحة وصواريخ غرب الحويجة في محافظة كركوك.
وأوضح الحشد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بناءً على معلومات استخبارية دقيقة عثرت قوة مشتركة من اللواء 56 للحشد الشعبي والجيش على مضافة لداعش في منطقة الزاب غرب الحويجة"، لافتاً إلى إن "المضافة كانت تحوي اسلحة وصواريخ للعناصر الإرهابية".
يُشار إلى أن قيادة عمليات الحشد الشعبي كثفت في الآونة الأخيرة من جولاتها التفقدية لتعزيز وتأمين المدن المحررة وسلامة المدنيين ضمن قواطع المسؤولية.
مطلوبون في الأنبار

وفي الأثناء، تمكنت القوات الامنية في محافظة الانبار، من اعتقال 3 من ابرز المطلوبين للقوات الامنية بحملة امنية استباقية تركزت على مناطق مختلفة من مدن الانبار.
ونقلت وكالة المعلومة، عن مصدر أمني قوله، إن "القوات الامنية نفذت واجبا أمنيا استهدف اقضية هيت والرطبة والقائم غربي الانبار، تمكنت خلالها من اعتقال أبرز 3 مطلوبين للقوات الامنية بتهمة 4/ ارهاب".
وأوضح المصدر الذي لم يكشف عن أسمه، أن "المعتقلين متورطون بعمليات ارهابية وعمليات قتل للمدنيين"، مبينا ان "القوات الامنية اغلقت كافة الطرق المؤدية الى المكان المستهدف وقامت باعتقال المطلوبين المتورطين دون وقوع أية اشتباكات مسلحة".
وفي السياق، افاد مصدر أمني في قيادة حشد الانبار، بأن القوات الامنية تمكنت من اعتقال احد ابرز قيادات داعش بعملية امنية استباقية في مدينة الفلوجة.
وقال المصدر في تصريح صحفي، ان "القوات الامنية نصبت كمينا لاحد قياديي خلايا داعش الاجرامية وتمكنت من اعتقاله بمداهمة منزله في مدينة الفلوجة”.

ارهابيون في الموصل

وفي غضون ذلك، تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية، من القاء القبض على ارهابيين اثنين في مدينة الموصل.
وأشارت المديرية في بيان لها، إلى "تمكن مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة ١٦ وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة الثالث، من القاء القبض على اثنين من الارهابيين في سيطرة قوباني شرقي الموصل، بعد عودتهما من محافظة دهوك التي هربوا اليها اثناء معارك التحرير"، مبينة أن "القوات ضبطت بحوزتهما بندقتي كلاشنكوف".

مطلوبون في بغداد

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية، القبض على خمسة أشخاص متهمين بجرائم قتل على اثر خلاف عشائري جنوب شرقي بغداد. وذكرت الوزارة في بيان لها، إن "مفارز مكتب المدائن التابعة الى مديرية مكافحة اجرام بغداد وبعد جمع المعلومات والتحري تمكنت من القاء القبض على خمسة متهمين مطلوبين بقضية قتل ثلاثة اشخاص وذلك لوجود خلاف عشائري بينهم"، مضيفة أنه "تم التحقيق معهم واعترفوا بجريمتهم، وقد وعرضت اوراقهم التحقيقية على القاضي المختص فقرر توقيفهم وفق احكام المادة (٤٠٦ ق.ع)".
تجار مخدرات في ديالى

وفي المقابل، اعلنت قيادة شرطة ديالى، اصدار القضاء العراقي الحكم بحق احد اكبر تجار المخدرات في المحافظة.
وقال مدير اعلام القيادة، العميد نهاد المهداوي، في تصريح صحفي تناقلته وكالات الانباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة جنايات ديالى الاولى اصدرت حكما بالسجن 15 سجن وغرامة مالية قدرها 10 ملايين دينار بحق احد اكبر تجار المخدرات في المحافظة والذي تم اعتقاله من قبل فريق امني متخصص بعد جهد ومتابعة"، مبيناً أن "شرطة ديالى ماضية في استراتيجية القضاء على افة المخدرات وتقديم تجارها ومروجيها للقضاء العراقي العادل لإصدار احكامه بحقهم"، مؤكدا "تحقيق نتائج مهمة في ملف المخدرات خاصة بالأشهر الاخيرة من خلال تفكيك العديد من الشبكات والخلايا".

 

4
إيران تعتقل مُسقط الطائرة الأوكرانية

طهران - وكالات
أعلنت إيران، أمس السبت، مكان الشخص الذي أطلق النار على الطائرة ‏الأوكرانية، في 8 كانون الثاني الجاري، ما أدى إلى إسقاطها ومقتل جميع ‏ركابها.‏ وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في حوار صحفي، تابعته "طريق الشعب"، أن "من قام بأطلاق النار ‏على الطائرة الأوكرانية موجود في السجن الآن"، مؤكدا أن ‏"الحكومة الإيرانية ليست مسؤولة عن تأخر المعلومات حول سبب سقوط ‏الطائرة".‏ وذكر ظريف، حول تأخر ‏الحكومة الإيرانية في الإفصاح عن سبب سقوط الطائرة إن "الموقف كان ‏معقدا وفي وقت معقد"، مضيفاً أن "الآخرين احتاجوا وقتا أطول، فمنذ نحو 32 عاما، أسقطت الولايات ‏المتحدة طائرة ركاب إيرانية، وحتى الآن لم تصدر اعتذارا رسميا، والضابط ‏الأمريكي المسؤول عن إسقاطها تلقى تكريما". ‏ وأوضح ظريف إن "الناس كانوا على حق في شكواهم من حجب المعلومات ‏عنهم، لكن الحكومة غير مسؤولة عن ذلك". ‏ وكانت الطائرة الأوكرانية التي أسقطت بصاروخ إيراني بالخطأ ‏بعد دقائق من قلاعها من المطار الدولي في طهران، ‏متوجهة إلى كييف، وأسفر الحادث عن مصرع 176 شخصا من جنسيات مختلفة. ‏
**********
إصابة 3 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي

رام الله – وكالات
أصيب 3 فلسطينيين، بجراح وحالات اختناق، أمس الاول، خلال تفريق الجيش الإسرائيلي مسيرات منددة بالاستيطان في الضفة الغربية المحتلة. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طواقمها نقلت فلسطينيا أصيب بالرصاص الحي في الظهر الى مجمع فلسطين الطبي الحكومي في رام الله". وأوضحت أن المصاب أصيب برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في بلدة دير نظام غربي رام الله. وأضافت الجمعية أن "طواقمها نقلت مصابين اثنين من بلدة كفر قدوم شرقي مدينة قلقيلية، الى العلاج في مستشفى درويش نزال الحكومي بقلقيلية. وأشارت أن أحد الجرحى أصيب بالرصاص المطاطي في الرأس، فيما أصيب ثان بحالة اختناق إثر استنشاق الغاز المسيل للدموع. بدوره، قال مراد اشتيوي منسق لجان المقاومة الشعبية في كفر قدوم، في بيان، إن المصاب بالاختناق "فتاة وحالتها خطرة". وقال إن مواجهات وصفت بـ"العنيفة" اندلعت بين شبان وقوة إسرائيلية فرقت المسيرة الأسبوعية في البلدة، مستخدمة الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.
**********
تجدد الاحتجاجات وسط بيروت في مناسبة مرور مئة يوم على انطلاق التظاهرات
اجتماعات متتالية للحكومة الجديدة بهدف إنجاز "البيان الوزاري"
متابعة -طريق الشعب
تسعى الحكومة اللبنانية الى عقد جلسات متتالية بهدف إنجاز البيان الوزاري المقرر لتمثل على خلفيته الحكومة أمام البرلمان لعقد جلسة مخصصة لنيل الثقة، وفي حين جدد الحراك اللبناني، أمس، رفضه للسياسة النقدية المتبعة في البلاد، شكك المتظاهرون في استقلالية الوزراء الاختصاصيين عن القوى السياسية.

البيان الوزاري

وأفادت وسائل اعلام محلية بأن لجنة صياغة البيان الوزاري للحكومة الجديدة، تواصل اجتماعاتها في السراي، سعيا الى إنهاء البيان وإقراره، وذلك قبل إحالته إلى البرلمان، ونيل الثقة على أساسه.
ويأتي العمل على صياغة البيان الوزاري في وقت يواصل فيه الشارع اللبناني المحتج تحركاته، بالتزامن مع إحيائه ذكرى مرور 100 يوم على انطلاق التظاهرات والاحتجاجات في البلاد.
وفي الاثناء شهدت بيروت تنظيم مسيرات جابت شوارع ومناطق عدة من العاصمة مع توقع أن يشهد اليومان المقبلان زخما يعيد إلى الأذهان صور الأيام الأولى للحركة الاحتجاجية.
وقالت وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد، بعد انتهاء الجلسة الأولى للجنة صياغة البيان الوزاري، أمس الأول الجمعة، إن "الحكومة أمام امتحان لكسب الثقة الداخلية والخارجية"، مضيفةً أنه كان هناك تأكيد من رئيس الحكومة حسان دياب على أن "البيان يجب أن يتم تطبيقه، وألا يتضمن وعودا فضفاضة".
وأشارت عبد الصمد إلى أنه "لا يمكن تحديد مهلة زمنية للانتهاء من إعداد البيان"، منوهة إلى أن "اللجنة تعمل في أسرع ما يمكن لإنجازه".
وذكرت الوزيرة أن "هناك سرعة كبيرة وليس تسرعا في دراسة المواضيع وإعداد البيان الوزاري، ونحن نعد الدقائق كي ننهي البيان في أسرع وقت ممكن لأن الأزمة تتفاقم".

إرضاء الشارع

وإن اهم التحديات التي تواجه الحكومة الجديدة تتمثل في كيفية ارضاء الشارع الذي لم يختر رئيس الحكومة الجديد، حسان دياب، والذي لاقى رفضاً من بعض المتظاهرين الذين نظموا وقفة احتجاجية امام منزله.
وبعد ان شكل الحكومة الجديدة شكك البعض في استقلالية الوزراء الاختصاصيين عن القوى السياسية، وهو ما كشفته النزاعات بين الأحزاب على الحصص قبيل ولادة الحكومة.
ومن المعلوم أن المحتجين ساخطون على سياسات المصرف المركزي ويحملون حاكمه مسؤولية رسم هذه السياسات.
وقد أشار وزير المالية، غازي وزني، إلى أن إعادة سعر الدولار إلى 1507 ليرات شبه مستحيلة حالياً.
في المقابل، أبدى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري. لفتة إيجابية باتجاه الحكومة الجديدة، فأيّد منحها فرصة للعمل قائلاً أن "أية حكومة أفضل من الفراغ .. ومن الأفضل أن نكسر الحواجز كي لا نضيع في لعبة الأمم".

ضبط سعر الليرة

وفي المقابل، حددت نقابة الصرافين بالتشاور مع حاكم مصرف لبنان سقفاً لسعر صرف الدولار بـ 2000 ليرة لبنانية للشراء و2050 للبيع، بعد أن وصل قبل أسبوع إلى 2500 ليرة للشراء.
وأثار بيان نقابة الصرافين التساؤلات حول عدم وضعها سقفاً لسعر الصرف في الأشهر الماضية، مع أن التلاعب في سعر الصرف لا يزال مستمراً.
وقال وزير المالية غازي وزني في حوار مع "بي بي سي" تابعته "طريق الشعب"، إن الحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة يعني أن "لا نشهد تقلبات حادة صعوداً أو نزولاً فيه"، وليس تثبيته على 1507 كما كان سابقاً، في إحالة إلى تصريحه سابقا عن صعوبة ذلك".
************
حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا
ترتفع الى 20 قتيلا
أنقرة - وكالات
ارتفعت، أمس السبت، حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي هزّ شرق تركيا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة الفائت، إلى 20 قتيلا، كما سجل انهيار مبان في بلدات قرب مركز الزلزال الذي شعر به الناس أيضا في عدة دول مجاورة.
وقال مركز رصد الزلازل "الأورو متوسطي"، إن "الزلزال الذي بلغت شدته 6.8 درجة وقع في إقليم ألازيغ على بعد قرابة 550 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة أنقرة، ووقعت عشرات الهزات الارتدادية بعد الزلزال".
وذكرت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ بتركيا في ساعة مبكرة من صباح أمس، أن "16 شخصا لقوا حتفهم في ألازيغ وأربعة آخرين في إقليم ملطية المجاور، مضيفة أن نحو 920 شخصا أصيبوا ونقلوا إلى مستشفيات في المنطقة".
من جانبه قال وزير الداخلية سليمان صويلو، إن أفراد الطوارئ يبحثون عن 30 شخصا تحت الأنقاض، بحسب ما ذكرته "رويترز".
وبثت محطة "تي.أر.تي" الحكومية مشاهد لعشرات العمال في ضوء الفجر يستخدمون معاول للحفر في منزل انهار جزئيا في ألازيغ.
وعمل أفراد فرق الإنقاذ طوال الليل بأيديهم وبحفارات لرفع الطوب والجص من بين الأنقاض في المدينة التي هبطت فيها درجات الحرارة خلال الليل إلى ثماني درجات مئوية تحت الصفر. ووصف صويلو الزلزال بأنه حدث "من المستوى الثالث" طبقا لخطة استجابة البلاد لحالات الطوارئ، وهو ما يعني احتياج مساعدات على المستوى القومي وليس على المستوى الدولي.
وحذر مسؤولو هيئة إدارة الكوارث والطوارئ الناس من العودة إلى المباني المتضررة بسبب احتمال حدوث مزيد من التوابع.
وذكرت وسائل إعلام رسمية في كل من سوريا وإيران أن السكان شعروا بالزلزال في البلدين.
وأوردت وسائل إعلام محلية لبنانية أن السكان في مدينتي بيروت وطرابلس شعروا أيضا بالزلزال.
*************
الشيوعي السوداني: نرفض الحد من مكتسبات ثورة ديسمبر
طريق الشعب - خاص
اصدر الحزب الشيوعي السوداني، أخيرا، بيانا حول التحركات التي قامت بها قوى الثورة المضادة للحد من مكتسبات ثورة ديسمبر التي اطاحت بنظام البشير، من خلال سن قوانين او لوائح تعرقل المسيرة الثورية للشعب السوداني.
وقال الحزب في بيان تلقت طريق الشعب"، نسخة منه، ان "ثمة مساومة كشفت لنا بعد الاحداث المسلحة الاخيرة وبعد ان اعطت المساومات المكون العسكري كامل المسؤولية في مجال الأمن والدفاع، اننا نحمل المكون العسكري المسؤولية الكاملة في فشله في تنفيذ القرارات الخاصة بمصادرة السلاح من اعضاء هيئة العمليات"، موضحاً ان "قرار تسريحهم ومصادرة سلاحهم قد مر عليه أكثر من ستة أشهر، وبالتالي هو المسؤول عن الهلع والخسارات التي اصابت العديد من العوائل والاشخاص الذين تضرروا من العمليات والمواجهات المسلحة في الأحياء السكنية".
واضاف الحزب، اننا "نرفض تماماً اصدار قرارات أو قوانين أو لوائح من قبل اي من كان بمصادرة النشاط المستقل للجماهير، فحرية التعبير والتنظيم وتسيير المواكب حق انتزعته الجماهير وفرضته على الانظمة الشمولية"، معتبراً ان " هذه تحركات تقوم بها قوى الثورة المضادة".
وأوضح ان "لا تنازل عن حق الجماهير في ممارسة النشاط الجماهيري المستقل والمنظم عبر ادواتها المجربة، لجان المقاومة المستقلة، ولجان تسيير النقابات، والجماهير الملتفة حول اعلان قوى الحرية والتغيير وبرنامج البديل الديمقراطي، في الريف والمدن".
وبين أن الحزب يطالب بـ"إلغاء كافة القرارات التي تحد من نشاط الجماهير الثائرة، فحماية الثورة في المكان الأول هي مسؤولية الثوار الذين اطاحوا برؤوس النظام البائد"، مشيراً الى ان "الطريق شائك ويحتاج لتعاون مستمر بين الجماهير ومنظماتها والحكومة المدنية ومجلس السيادة".
وأكد على ضرورة "حل المليشيات ومصادرة اسلحتها واستثمار الاتفاق مع الحركات المسلحة لاتخاذ القرارات المناسبة لاستيعاب هذه القوات في الأطر العسكرية أو المدنية".
********
الجيش السوري يحقق تقدماً في ريف إدلب
دمشق – وكالات
أحرز الجيش السوري تقدما جديدا في ريف إدلب الجنوبي الشرقي باتجاه مدينة معرة النعمان مسيطرا على عدد من البلدات والقرى.
واستعادت وحدات من الجيش السوري السيطرة على بلدات كرسيان ومعر شمارين وأبو جريف وتقانة بعد "القضاء على آخر بؤر الإرهاب فيها بريف إدلب الجنوبي الشرقي محققة تقدما جديداً باتجاه مدينة معرة النعمان وذلك بعد تكبيد الإرهابيين خسائر بالأفراد والعتاد" بحسب وكالة "سانا" للأنباء.
ونقلت وكالة "سانا" عن قيام الجيش السوري بعمليات وصفت بـالدقيقة "ترافقت برمايات مدفعية وصليات صاروخية تمهيدية على محور قرية أبو جريف وبلدتي كرسيان ومعر شمارين وقرية تقانة التابعة لمنطقة معرة النعمان أحد أكبر مناطق انتشار جبهة النصرة والمجموعات المتحالفة معها بريف إدلب الجنوبي".
وبحسب الوكالة فإن "العملية العسكرية على هذا المحور انتهت باستعادة السيطرة على بلدتي كرسيان ومعر شمارين وقريتي أبو جريف وتقانة وسط انهيار في صفوف الإرهابيين بعد مقتل عدد منهم وإصابة آخرين فيما لاذت مجموعات منهم باتجاه مدينة معرة النعمان".
وأفادت وكالات الانباء بأن "وحدات الجيش السوري باتت قاب قوسين أو أدنى من إطباق الطوق على نقطة المراقبة التركية في بلدة معر حطاط جنوب مدينة معرة النعمان، وذلك بعد السيطرة على بلدتي الدير الغربي وتقانة شرق نقطة المراقبة التركية 2 كم".
************
الصين تعلن حالة الطوارئ القصوى بعد انتشار فيروس كورونا وتسجيل اصابات في بلدان أخرى
بكين – وكالات
أعلنت الصين، أمس السبت، حالة الطوارئ القصوى في 25 مقاطعة بسبب فيروس كورونا، في ظل ارتفاع عدد حالات الوفاة والإصابات.
وأوضحت السلطات الصينية أن إعلان حالة الطوارئ القصوى يهدف إلى الحفاظ على صحة السكان.
وقد بلغ عدد المناطق التي شملها إعلان حالة الطوارئ القصوى، 25 ولاية ومدينة مركزية، ويبلغ عدد السكان فيها أكثر من 1.2 مليار نسمة. وكشفت السلطات، في وقت سابق من يوم أمس، عن وفاة طبيب بعد إصابته بفيروس كورونا، فيما تحدثت مصادر عن إصابة عشرات الأطباء بالفيروس في مدينة ووهان، أول منطقة ظهر فيها هذا الفيروس قبل انتشاره.
ووسط قلق دولي من انتشار هذا الفيروس الجديد، أعلنت السلطات الصينية ارتفاع حالات الوفاة إلى 41 حالة فيما ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 1300، أغلبها في الصين.
ورغم الإجراءات التي اتخذتها دول عديدة، وخاصة مراقبة المسافرين عبر المطارات، فقد أكدت عدد من الدول، وآخرها ماليزيا، اكتشاف 3 إصابات بين مواطنيها.
من جانبها أكدت وزارة الصحة اليابانية إصابة ثلاثة اشخاص بفيروس كورونا الجديد. وقالت الوزارة أن الحالة الثالثة لامرأة في الثلاثينات من العمر تعيش في مدينة ووهان الصينية التي ظهر فيها الفيروس ووصلت إلى اليابان يوم 18 كانون الثاني.
بدورها أعلنت أستراليا إصابة أحد مواطنيها، قدم من الصين، بفيروس "كورونا"، وفي وقت سابق أعلنت فرنسا اكتشاف 3 إصابات. وتم تسجيل حتى الآن إصابات بهذا الفيروس في كل من الولايات المتحدة، وفيتنام، وتايلاند، وتايوان، ونيبال، وسنغافورة.
هذا وقد استنفرت الصين كل طاقاتها من أجل الحيلولة دون انتشار الفيروس ومعالجة المصابين، حيث قامت بعزل عدد من المدن وتعليق عمل وسائل النقل العمومية فيها، كما أرسلت السلطات المختصة 1230 طبيبا إلى مدينة ووهان أول الأماكن التي ظهر فيها الفيروس.
وقامت السلطات الصينية، بالحد من حركة المركبات غير الضرورية في مدينة ووهان بداية من الغد.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، أنه "من المبكر جدا" اعتبار فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في الصين وبدأ ينتشر في العالم "حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولي".
وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "إنها حالة طوارئ في الصين، لكنها ليست بعدُ حالة طوارئ صحية عالمية.. قد تصبح كذلك".
***********
اليوم انتخابات في "القلاع الحمراء" السابقة
هل تكتفي حركة "السردين" الإيطالية بمناهضة الفاشيين الجدد؟
رشيد غويلب
منذ 10 أسابيع نظمت حركة "السردين" المضادة للفاشية الجديدة مئات التظاهرات والتجمعات في جميع انحاء إيطاليا، وفي عدد من بلدان اوروبا والعالم مع قرب الانتخابات المحلية التي ستجري اليوم (26 كانون الثاني) في مناطق من الجنوب الإيطالي، بضمنها كالابريا وكذلك في إميليا رومانيا وعاصمتها بولونيا. لقد كانت هذه المنطقة، طيلة العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية "القلب الأحمر" لإيطاليا، لأن الشيوعيين وقوى اليسار كانوا يتصدرون ساحتها السياسية. ويتحدث مراقبون عن "انتخابات مصيرية"، لان فوز اليمين واليمين المتطرف فيها سيكون بمثابة مؤشر لمسار الانتخابات المقبلة في عموم مناطق ومدن إيطاليا. ولهذا سيكون السؤال الأهم هل تستطيع الحركة حديثة العهد ان تؤثر بعمق في قرار الناخب الإيطالي؟.
وفي نهاية الأسبوع الفائت استمرت التظاهرات في بولونيا بمشاركة عشرات الآلاف، لإيقاف تقدم اليمين المتطرف الذي يبدو ظاهريا عصياً على التوقف. ولا تفهم الحركة نفسها كحزب سياسي، او كيان شبيه بالحزب، بل تعد نفسها بمثابة مضاد حيوي لمعالجة الثقافة السياسية والخطابة الوحشيتين اللتين يجسدهما وزير الداخلية الإيطالي السابق، وزعيم حزب "الرابطة" الفاشي الجديد ماتيو سالفيني. ويرى المتابعون ان الحركة بشكل ما يسارية، ويستدلون على ذلك من جعل الحركة لأغنية حركة الانصار التي دحرت فاشية موسوليني "بيلا تشاو"، بمثابة نشيد المشترك لجميع فعاليات وتظاهرات الحركة. وعندما انشد قرابة 10 آلاف متظاهر في ساحة سان جيوفاني في العاصمة الايطالية روما، استجابوا لنداء الحركة، الاغنية انتابت الجميع نوبة ثورية.
وحتى في هذا الحدث الضخم، لم تكن هناك أعلام حزبية، بل الآلاف من لوحات السردين الصغيرة والكبيرة والملونة، كان ذلك أحد الشروط القليلة للمنظمين، الى جانب الابتعاد خطاب الاساءة والكراهية ضد الاخرين.
وبعد ساعات قليلة، وضعت الحركة قائمة مطالبها السياسية الأولى. وتضمنت القائمة، ضمن أمور أخرى إلغاء "المراسيم الأمنية"، التي أصدرها، قبل عام، وزير الداخلية السابق سالفيني، والتي تضيق الخناق، بشكل كبير، على اللاجئين، وتفرض قيودا على الحق في التظاهر. وتطالب الحركة بحظر كل اشكال العنف من الممارسة والخطاب السياسيين. وان على وسائل الإعلام أن تبقى قريبة قدر الإمكان من الحقيقة، وعلى السياسيين المنتخبين طرح وتنفيذ سياسات ملموسة على جميع المستويات بدلاً من تنظيم حملات انتخابية دائمة. ويتحدث في تظاهرات وفعاليات الحركة ممثلو المهاجرين، والعاملون بعقود مؤقتة، والعاطلون عن العمل، والذين يعانون التميز بسبب خياراتهم الحياتية الشخصية. والجميع لا يتحدث باسم الحركة، على الرغم من دعمهم لمطالبها. ولان الحركة ليست حزبا ولا حركة سياسية، بشكل ملموس، تأتي بياناتها بمضامين أخلاقية وهوية تقدمية.
وهذا ينطبق أيضًا على الانتخابات المحلية في إميليا رومانيا. ماتيا سارتوري أحد المتحدثين باسم حركة "السردين "، والبالغ من العمر 32 عاما، وهو مختص بالاقتصاد ويدرس الرياضة للأطفال المعاقين، وقد دعا الى انتخاب مرشح أحزاب اليسار والوسط، ستيفانو بونشيني، وضد مرشحة الفاشيين الجدد لوسيا بورغونزوني. ولكن الحركة تعتبر سالفيني عدوها الأول، ويقول المتحدث:" نحن كسردين لا نخشى فوزا محتملا للسيدة بورغنزوني، بل نركز على مقاومة القومية والشعبوية. ان خسارتها للانتخابات، التي استثمر فيها الكثير من الوقت والمال، ستجعل السردين مثالاً للعديد من المواطنين في أوروبا وأماكن أخرى". وفي الواقع يتواجد نشطاء الحركة دوما في الفعاليات الانتخابية التي يتحدث فيها الفاشي الجديد سالفيني، والتي يظهر في اغلبها منفردا وليس بصحبة مرشحه في المنطقة المعينة. وفي المقابل، لا تستبعد الحركة كليا الحوار مع ستيفانو بونشيني (الحزب الديمقراطي)، الذي حكم إميليا رومانيا بأغلبية يسار الوسط في السنوات الخمس الماضية ووفقاً للمتحدث باسمها ماتيا سارتوري ، فإنها تريد بعد الانتخابات تحديد اتجاهاتها المستقبلية. لان السردين يريد اتخاذ القرار عندما يصبح كبيرا.
***************

ص5
صباح الخير أيتها الوطنية


رياض الغريب
نحن عجائز
نقوم ببعض تمارين الصباح
ونبحث في اليوتيوب
عن غذاء يطيل اعمارنا
خفتت بشكل كبير نبضات القلب
ما يتعلق بذكرياتنا
نقول للأسف
ضعينا
عمرا بكامل التفاصيل
في التفاوض مع همنا الوطني
والرغبات
نحن جيل متمرد
متمرد جدا
لكننا وجدنا
وجوهنا على المرايا
علقت حياتنا
بعشوائياتها التي لم نجد مبررا لها
حتى اللحظة
نحن رفضنا كل شيء
كلما اختلينا لأنفسنا
غنينا جيفارا
لماذا اذا تطلبون منا الان
مثلا
أن ننجح

نحن رسبنا بكل الدروس
وتركنا لكم الفرص
انتم اكثر منا في النجاح
نحن عجائز
نقوم ببعض تمارين الصباح
ونبحث في اليوتيوب
عن غذاء يطيل اعمارنا
صباح الخير
أيتها الوطنية
----------
أصابع الغياب

طالب حسن
1
وردة
تنزف شهداء
بلادي الرهينة

2
حين رفعوا جثمان الشهيد
وجدوا تحت رأسه
وردة حمراء
ونايا فضيّا يصدح
من قصبة وطن

3
لا تطلقوا غازاتكم السامة
على الشجرة
العصافير ودودة
واغنية الفقد لها ندبة
في قلوب الأمهات

4
بماذا كان يفكر الشهداء
وهم يتسلقون أسوار التيه
ليصنعوا من دمهم الطهور
ربيع وطن؟

5
الجفاف الذي ضرب الشجرة
سئم من تلويحات الأصابع
6
بقميص أحمر
وبنطال أبيض
كنا نستقبل الصباحات
يوم لم يولد
السواد بعد

7
لماذا كتب علينا
أن نكون دائما أضاحي
في مهرجان الدم
ونموت بالوكالة؟

8
متعلقات شهيد:
(انشودة موطني)
رسائل نصية لحبيبته
وسارية مخضبة
بحب العراق

9
قريبا
سيمشي احفادنا
على ذات الدرب
قريبا
سيتلاشى خريف الرصاص
ليبدأ من جديد
ربيع الحب
*********
ضد النسيان...
"مكبعة"
وأغاني الأمهات

في ليلة شتائية ، لم تكن السماء يومها رحيمة ، اختلط فيها الرعد والمطر، غادرتنا السيدة التي أمضت أيام عمرها وهي " مكبعة " ذهبت مع حبات المطرالى الملكوت، ولأن الطرق لم تكن سالكة وأمينة في تلك الايام من عام 2006 لهذا قرر الاخوة والأعمام أن نعود بالتابوت الى البيت بانتظار الفجر، فرحت بهذه العودة المؤقتة الى البيت، أمضيت ليلتي جالساً قبالة التابوت ـ ربما هي لحظات فرضت نفسها بقوة على روحي ـ دقائق تتداخل مع الحياة التي توقفت في الجسد العملاق الذي كان ضاجاً بالحكايات والاساطير الجميلة، تخشبت أمام التابوت بلا كلمة ولا دمعة، لاشيء سوى تداعى شريط طويل لأيام العمر ـ وكان كله من الماضي ـ عدا بضعة ثوانٍ كان موضوعها سؤالا فقط لاغير " أي مكان سيكون مناسبا كي أواري به الجسد الطاهر ـ وبلا أدنى تفكير قررت أن يكون قبرها قرب قبر من هيمن على قلبها وعاشا معا كل الحكايات، ولا أعلم لماذا تداعت كلمات أنشودة الاناشيد " مكبعة ورحت أمشي يمه بالدرابين الحزينة " في مخيلتي حالما تخيلت أنهما عاشا متلازمين في الحياة، وهكذا سيمضيان الى البرزخ وهما قريبان من بعضهما لاشيء يفرقهما .. لم تفرقهما السجون ولا بواباتها المعتمة ولا دروبها المقفرة، قلت ربما اذا كانا قريبين من بعضهما وهذا الأمر سيتيح لي الجلوس قرب القبرين وأنا أستعيد رحلة عمر عاشاها معا.. تشاركا في حياة كانت صعبة وازدادت صعوبتها وكبرت حينما ابلغت بعد اسبوع من " انقلاب " شباط الاسود بان زوجها اقتيد الى السجن بتهمة الانتماء الى حزب يسمونه "الاحمر" وبدأت رحلة حمل الصرر والاكياس والزنابيل الى السجن .. ومن سجن الى سجن تواصلت الرحلات والأسفار عبر المحطات والكراجات والمعتقلات، حتى خروجه بعد أكثر من سنتين ملونتين بالقحط، وفيما بعد اتذكرك اماه وانت تحملين خوفك واصرارك وأنت تفتحين الباب لخفافيش البعث وهم يطرقون الباب يسألون عن ابنك كان هذا حينما استقيظنا في صباح من صباحات عام انهيار (الجبهة) .. ولم نجد احدا من رفاقنا .. اتذكر اقتراحك بأن أتخذ من الغرفة الخلفية مخبأ لي بدلا من الهجرة التي كانت ضدها، وحينما ذكرتها بطرقات الباب في اخر الليل قالت ـ بني دعك منهم انا كفيلة بالخروج لهم حينما يطرقون الباب " وحقا بدأت رحلة الاصرار ... يصرخون في وجهكِ وتصرخين في وجوههم، اصرارك وشجاعتك أخافتهم .. فتوقفوا عن التقدم خطوة او تجاوز عتبة الدار .. وبالتدريج توقفت مداهماتهم الكاريكاتيرية الكريهة الى البيت، ربما اكتفوا بزرع عيونهم قريبا من البيت . وفي الحرب ـ فيما بعد ـ بدأت رحلة " الفرارية " اولادك كانوا مصرين على عدم الإلتحاق بالجبهة ... وهذا الأمر أدى الى أن يتعرض البيت الى الكثير من الغارات ابطالها الأقزام الانضباطية والتحريات ، لكنك احتملت كل هذا .. وكنت كلما قبضوا على احد ابنائك .. تواصلين مشاوير حمل العلاليق وأنت "مكبعة تقطعين المشاوير الحزينة في الازقة الحزينة " أماه أيتها ـ المكبعة الشريفة ـ أنحني وننحني نحن اولادك لشجاعتك واحتمالك كل تلك المشاوير التي قطعتها والابتسامة لم تفارق وجهك حتى وأنت نائمة أمامي في هذا التابوت البارد في ليلة تشرينية باردة .

محمد علوان جبر
*********
أدب مقارن
هل انتحل نابوكوف رواية " لوليتا " من كاتب ألماني مغمور؟
جودت هوشيار
في 15 أيلول 1955 صدرت عن دار نشر" اولومبيا برس " الفرنسية رواية " لوليتا " لفلاديمير نابوكوف باللغة الانجليزية، ولكن سرعان ما تم حظرها في انجلترا والولايات المتحدة، ثمّ في فرنسا. وكانت عدة دور نشر أمريكية قد رفضت نشر الرواية بسبب موضوعها الشاذ والشائك، الذي عدّته انتهاكا صارخا لبراءة الطفولة.
ان اقل ما يقال عن هذه الرواية انها ايروتيكية. وربما كان مصيرها النسيان السريع، على غرار الروايات العاطفية المثيرة التي تخصصت " اولومبيا " في نشرها، لولا ان نسخة من الرواية وقعت بيد الكاتب الانجليزي غراهام غرين (1904- 1991) الذي نشر مراجعة لروايات عام 1955 الصادرة باللغة الانجليزية ، وقال ان " لوليتا " واحدة من افضل ثلاث روايات صدرت خلال ذلك العام ،مما أثار غضب الكثيرين ومنهم الصحفي البريطاني جون غوردن الذي نشر ردا شديد اللهجة على غرين ، واصفا " لوليتا " بانها رواية قذرة .
وعلى إثر ذلك اشتد الجدل حول الرواية في الاوساط الأدبية الانجليزية والفرنسية، وربحت دار نشر " اولومبيا " دعوى قضائية اقامتها ضد حظر الرواية في فرنسا، مما مهد الطريق لرفع الحظر عنها في انجلترا والولايات المتحدة. وكان كل ذلك اشهارا واسعا لرواية مثيرة للجدل عن الحب المحرم. وعند نشر الرواية في الولايات المتحدة عام 1958 تصدرت على الفور لائحة أفضل الكتب مبيعا. وأصبح اسم كاتبها على كل لسان، بعد ان كان معروفا في اوساط المهاجرين الروس فقط رغم ان هذه الرواية كانت الثانية عشرة لنابوكوف والثالثة التي يكتبها بالإنجليزية. وهنا يتبادر إلى الذهن تساؤل مهم، هل كان نابوكوف سينال الشهرة العالمية لو لم يكتب هذه الرواية. وكان نابوكوف نفسه يردد دائما: " لست شهيرا، لوليتا هي التي نالت الشهرة ".
تشابه مثير
رجل مثقف في منتصف العمر يسرد قصة حبه الجارف لصبية تبلغ الثانية عشر من عمرها، تحمل علامات واضحة وجذابة لمراهقة مبكرة. كل شيء يبدأ عندما يسافر البطل – راوي القصة – الى الخارج، ويستأجر غرفة في منزل احدى السيدات. وفي اللحظة التي يقع فيها بصره على ابنة صاحبة المنزل يتعلق يها، ويستعبده سحرها، دون ان يعير اهتماما لفارق العمر بينهما. وتنتهي القصة بموت الفتاة الصغيرة. ولكن الرجل يظل يتذكرها الى آخر يوم في حياته.
نحن نعرف ان اسم هذه الفتاة " لوليتا " ونعرف قصتها. ولكن المؤلف ليس نابوكوف، بل الكاتب والصحفي الألماني هاينز فون ليشبرغ (1890-1951).
في آذار 2004 نشر الباحث الأدبي الألماني البارز ميكائيل مار– المتخصص في ادب نابوكوف -مقالا في صحيفة " فرانكفورت الجماين " تحت عنوان" ماذا عرف نابوكوف؟ " سرعان ما ترجم الى الانجليزية ونشر في ملحق التايمز الادبي، أشار فيه الى ان نابوكوف استعار فكرة رواية " لوليتا "، وحبكتها ، وحتى اسم بطلتها الرئيسة ، من قصة قصيرة للكاتب الألماني " هاينز فون ليشبرغ ، الذي اصدر عام 1916 مجموعة قصصية تتألف من خمس عشرة قصة تحت عنوان " جوكوندا اللعينة " بضمنها قصة بعنوان " لوليتا ".
وثمة اوجه تشابه عديدة بين العناصر الاساسية لرواية نابوكوف وقصة ليشبرغ : غرفة مستأجرة في الخارج ، رجل في منتصف العمر مهووس بصبية في الثانية عشر من عمرها ،متقلبة المزاج ، ويقيم علاقة حميمية معها ، وتنتهي القصتان بموت " لوليتا" .
اثار مقال ميكائيل مار ضجة في الاوساط الادبية الاوروبية والامريكية. وادعى بعض الباحثين المتخصصين في أدب نابوكوف، ان كل هذه العناصر المتشابهة مجرد مصادفات، وهذا أمر قد يحدث احيانا في العديد من الاعمال الأدبية. وكان نابوكوف يقول انه لا يعرف اللغة الالمانية. وفي عام 2005 أصدر ميكائيل مار كتابا صغيرا باللغة الالمانية تحت عنوان
" ويقصد بذلك لوليتا نابوكوف ولوليتا ليشبرغ، أورد فيهThe Two Lolitas" الوليتان "
معلومات جديدة عن العلاقة بين الكاتبين الروسي والالماني، ومدى تأثر نابوكوف بقصص زميله الالماني. وقد ترجم الكتاب على الفور الى الانجليزية والفرنسية ولغات أخرى.
ومنذ ذلك الحين لم يختف الجدل حول هذا الموضوع، وان كان يخفت لبعض الوقت، ويشتد من جديد مع اكتشاف معلومات جديدة عن علاقة نابوكوف المباشرة وغير المباشرة بليشبرغ وعائلته.
اكتشافات مار الجديدة
لم يكتف مار بتحليل " اللوليتين "، بل قام باستقصاء واسع وبحث طويل في الأرشيفات الالمانية، للوقوف على مدى معرفة نابوكوف باللغة الالمانية وعلاقته بأسرة ليشبرغ، والقى المزيد من الاضواء على هذه المسالة في الحوار المطول، الذي اجراه معه الكاتب الروائي والمسرحي الالماني المعروف " دانييل كيلمان " الذي نشر نص المقابلة في مجلة " شيشرو " الالمانية، ثم في مجلة " باريس ريفيو " في 19 نيسان 1916.
ويؤكد الباحث الالماني ان نابوكوف كان يعرف الالمانية جيدا، ولكنه لم يكن يعترف بذلك. وهذا امر في غاية الغرابة، إذا علمنا ان نابوكوف قد ترجم بعض مؤلفات يوهان غوته و هاينرش هاينه من الالمانية الى الروسية في منتصف العشرينات من القرن العشرين.
وعندما ترجمت احدى روايات نابوكوف الى الالمانية قام بنفسه بمراجعة وتدقيق الترجمة الالمانية وتصحيح الأخطاء اللغوية والاسلوبية فيها. كما اعترف في مذكراته بأنه قرأ اعمال توماس مان وفرويد بالألمانية. ان من يترجم من الالمانية، أو يصحح النصوص المترجمة الى الالمانية، لن يجد صعوبة في قراءة مجموعة قصصية بهذه اللغة.
من المعروف ان نابوكوف قضى خمسة عشر عاما في المانيا بين عامي ( 1922-1937 ) .وتوصل الباحث الى ان نابوكوف وليشبرغ كانا يقيمان في الحي نفسه في برلين ، وان نابوكوف كان يستأجر غرفة في منزل سيدة تمت بصلة القرابة الى ليشبرغ ، الذي ربما كان يزور قريبته . ويكاد الباحث يجزم بأن نابوكوف قد قرأ مجموعة قصص " جوكوندا اللعينة ".
كان ليشبرغ كاتبا على هامش الأدب الالماني، وصحفيا برز خلال العهد النازي بعد وصول هتلر الى السلطة. ثم طواه النسيان تماما، قبل اكتشافات مار المثيرة.
في عام 1937 كتب نابوكوف رسالة الى زوجته فيرا يتحدث فيها عن صاحبة المنزل الذي اقاما فيه من عام 1929 الى 1932. وهذا يشير الى ان علاقة نابوكوف لم تنقطع بصاحبة المنزل خلال السنوات الخمس التالية.
وتوصل مار ايضاً الى ان نابوكوف لم يكتف باستعارة الفكرة الأساسية لقصة " لوليتا " فقط ، بل أنه حوّل قصة اخرى لليشبرغ بعنوان " انتوميت " من المجموعة القصصية ذاتها الى مسرحية بعنوان " اختراع والتز ".
في قصة " أتوميت " يقوم رجل بتطوير آلة القيامة التي يمكن أن تدمر العالم.
وتدور مسرحية " المخترع والتز " ايضاً حول رجل طوّر آلة القيامة القادرة على تدمير العالم
في " أتوميت " مشهد يلتقي فيه المخترع وزير الدفاع الأمريكي لعرض المشروع عليه. وفي مسرحية نابوكوف يقوم المخترع بعرض ابتكاره على وزير الدفاع لدولة قوية لم يسمها.
في قصة " اتوميت " شقيقان يحملان الاسم العائلي " والتز " وفي مسرحية نابوكوف ايضاً يحمل المخترع وابن عمه هذا الاسم العائلي.
هل يمكن القول اننا امام عملية انتحال؟ من الصعب تأكيد ذلك، حتى لو افترضنا ان نابوكوف كان على دراية بقصص ليشبرغ، لأن رواية " لوليتا " أكثر ثراءً في عمقها السايكولوجي واسلوبها الشائق من قصة " لوليتا " لليشبرغ.
لو تتبعنا اعمال نابوكوف الادبية لوجدنا ان الصبية المغرية رافقته لفترة طويلة قبل رواية " لوليتا". وثمة اشارات الى الحورية الصغيرة في العديد من اعماله الادبية (انظر مقالنا، لوليتا.. حلم نابوكوف القديم)، كما كتب نابوكوف باللغة الروسية قصة قصيرة بعنوان " الساحر" نشرت بعد وفاته، ذات حبكة مشابهة لرواية " لوليتا ". ومع ذلك لا يمكن تجاهل اوجه التشابه العديدة بين اللوليتين، التي لا يمكن أن تكون محض مصادفات.******
*******************
لماذا؟

لماذا تلجأ بعض دور النشر الاهلية الى طبع نسخ محدودة من الكتب التي اتفقت مع مؤلفيها على كمية تختلف عن الكمية المدفوعة الثمن..
ثم لماذا لا تعتمد هذه الدور على خبراء يقيّمون ما ينشر بدلا من هذا الكم الرديء الذي يملك أصحابه المال من دون معرفة ولا موهبة؟
************
قصة قصيرة جداَ
دوبرا أوترا


علي البدر

- دوبرا أوترا.
- صباحُ النور. أهلاً وسهلاً.
- أراكَ وَحيداً!
- لا. أنا مع نفسي. مستر "بوتن"
- جوابٌ ذكيٌ أيها العراقي. شكراً لانضمامك إلينا بدراجتك الرائعة يا صديقي.
- صُدفةٌ جميلةٌ أن أراك اليوم.
- صدفة! أتقول صدفة!.
- يوجدُ قصدٌ إذن. مرحباً بك.
- " تْراوِس "؟
- لم أفهم!
- أظنكَ فَهمتَ. ها أنا أتَحدَّثُ بِلغَتِكُم العراقية. أريدُ استبدالَ دراجتي بدراجتكَ والفرقُ أنتَ تُقَرِّرُهُ. أطلبْ ما شئت من الرّوبلات.
- آسف. رَغمَ عِلمي أن دراجَتي بها حاجةٍ لِصيانة، وقد تكونُ دراجتُكَ أكثرَ جَودةٍ لكنني لا أستبدُلها.
- غَريبٌ أمرُكَ.
- وما الغَرابةُ وَذرّاتُ تُرابِ العراقِ تَلتَصِقُ بإطاراتِها؟َ
************

ص6
الوطنية العراقية وبناء الدولة الديمقراطية
لطفي حاتم
تثار بين آونة وأخرى موضوعة الوطنية العراقية ولأهمية هذه الموضوعة في بناء الدولة العراقية الديمقراطية وفعالية مستقبلها السياسي يتحتم اكسابها ملموسية فكرية تستمد حيويتها من التطور المعاصر لكفاح القوى الوطنية -الديمقراطية وبهذا المنحى يتعين تحديد الركائز الفكرية -السياسية للوطنية الديمقراطية التي أنتجتها تجربة الشعب العراقي في كفاحه الوطني والتي أراها في المفاصل التالية –
المفصل الأول – ترتكز الوطنية العراقية على متطلبات الكفاح الوطني-الديمقراطي المتضمنة بناء الدولة الديمقراطية العراقية اعتماداً على الموازنة القومية بين القوميات المنضوية في تشكيلة العراق الاجتماعية.
المفصل الثاني – بناء النظام السياسي للدولة العراقية على أسس الشرعية الديمقراطية الضامنة للمنافسة السلمية بين البرامج الاجتماعية والسياسية لأحزاب التشكيلة الاجتماعية العراقية.
المفصل الثالث -بناء التشكيلة الاجتماعية على اساس الموازنة الطبقية بين الطبقات المتعايشة وتطوير برامج الرعاية والضمانات الاجتماعية للطبقات الاجتماعية الفاعلة في تشكيلة العراق السياسية.
استنادا الى اهمية موضوعة الوطنية العراقية في ظروف الرأسمالية المعولمة يتحتم تناولها عبر محاور أساسية أهمها -
أولاً -البنية الحزبية العراقية والوطنية الديمقراطية.
ثانياً –النظم الاستبدادية وتشظي الوطنية العراقية.
ثالثاً– الطائفية السياسية ونهوض الوطنية الديمقراطية.
على أساس تلك العدة المنهجية نحاول وبتكثيف بالغ التوقف عند مضامين المحاور المثارة.

أولا – الوطنية الديمقراطية والبنية الحزبية العراقية
قبل الخوض في تفاصيل المحاور المعتمدة لابد من التأكيد على ان العراق لم يعش وحدة وطنية متماسكة الا في فترات تاريخية قصيرة وبهذا المسار نحاول متابعة هذه الموضوعة عبر تناولها بسياقها التاريخي متمثلا بـ -
– العهد الملكي -
نشأت الدولة العراقية بمساعدة خارجية بسبب احتلال العراق من قبل الكولونيالية البريطانية بعد انتصارها على الإمبراطورية العثمانية وقد تميزت المرحلة الكولونيالية بسمات أساسية منها-
-عدم اكتمال الوضع القانوني السيادي للدولة العراقية كونها ناقصة السيادة بسبب تبعيتها للدولة الكولونيالية المحتلة.
- اشترط نقصان السيادة الوطنية قيادة الشرائح الكومبرادورية للسلطة السياسية مدعومة من الضباط الشريفيين في المؤسسة العسكرية.
-الإجراءات الاقتصادية– الخدمية التي انتجتها الكولونيالية البريطانية أدت الى تشكل ونهوض الطبقة العاملة في مؤسسات الدولة الاقتصادية الكبرى – النفط – الموانئ – السكك الحديدية الخ من المؤسسات الإنتاجية –الخدمية ذات الفائدة للدولة الكولونيالية.
--اعتماد الطبقة العاملة الناهضة والطبقات الأخرى في كفاحها الوطني شعارات الاستقلال والسيادة الوطنية فضلا عن مطابتها بتلبية حقوقها الطبقية الاخرى.
-- أدى نقصان سيادة الدولة الجديدة الى انقسام الرؤية السياسية الوطنية الى رؤيتين ساندة للاحتلال مثلتها البرجوازية الكومبورادورية ورؤية معارضة للهيمنة الأجنبية تبنتها الطبقة العاملة والبرجوازية والصغيرة الناشئة في التشكيلة الاجتماعية والجهاز الإداري للدولة الجديدة.
-- ان الوطنية الجديدة الناشئة في تشكيلة العراق السياسية المسندة من قبل – الطبقة العاملة – الطبقة البرجوازية الناشئة والبرجوازية الصغير أفضت بعد صراع اجتماعي-سياسي طويل الى اندلاع ثورة تموز الوطنية.
العهد الجمهوري الأول-
-- قدمت تورة تموز الوطنية بإجراءاتها الاقتصادية -الاجتماعية اطاراً سياسياً قوياً لكفاح الوطنية العراقية.
-- مساندة التيارات السياسية الناشط في تشكيلة العراق السياسية لتوجهات قيادات تموز العسكرية لتأكيدها على الروح الوطنية العراقية.
-- إعادة يناء الدولة الوطنية المستقلة عن الكولونيالية البريطانية والضامنة لمصالح العراق البترولية والساعية الى الدفاع عن مصالح الطبقات الاجتماعية الوطنية.
-- المساندة الشعبية لثورة تموز ومحاولتها إرساء الوطنية العراقية على أسس قانونية قابلها عداء من قبل الفصائل القومية المدعومة من قبل بعض الدول العربية والخارج الإمبريالي.
- أفضت توجهات اليمين القومي المبارك من الخارج الامبريالي بالإطاحة بثورة تموز وبناء سياسة حكومية مناهضة للوطنية العراقية.

ثانياً –الأنظمة الاستبدادية وتشظي الوطنية العراقية.
- ثورة تموز الوطنية كانت عاملا أساسياً في بناء الوطنية العراقية حيث جرى اعتماد الدولة وقوانينها الاقتصادية والسياسية في بناء رؤية الوطنية العراقية وبهذا السياق شكلت ثورة تموز واجراءاتها الاقتصادية السياسية أساسا لتطوير مفهوم الوطنية العراقية.
- أفضى الحراك الاجتماعي الذي افرزته ثورة تموز الوطنية الى تسيد ثلاثة تيارات أساسية عملت على مساندة الوطنية العراقية او مناهضتها ونعني بتلك التيارات الثلاث الفاعلة في تشكيلة العراق الوطنية –
-- اليسار الاشتراكي –
رغم اممية اليسار الاشتراكي الناظمة لبرامجه الفكرية – السياسية الا انه عمل على إقامة دولة ديمقراطية وطنية تعتمد التوازنات الطبقية-القومية اساساً لتطوير مفهوم الوطنية العراقية بعد مده بفكر الاشتراكية والمساواة القومية.
-- التيار القومي –
--عمل التيار القومي على الدعوة الى انتصار الامة العربية متجاهلا أولويات الكفاح الوطني وأهمية تلبية الحاجات الوطنية للطبقات والشرائح الاجتماعية.
-- استناداً الى رؤيته الفكرية أنشأ التيار القومي نظما سياسةً دكتاتورية تتصدى لمفهوم الوطنية الديمقراطية مرتكزاً على اعلاء مفهوم القومية العربية في مسيرته الكفاحية.
-التيار الإسلامي –
دعا التيار الإسلامي ومنذ نشوئه الى تشكيل الرابطة الإسلامية متجاهلا ًالمصالح الطبقية للتشكيلات الاجتماعية عاملا بالضد من التوازنات الطبقية في العلاقات الوطنية لتشكيلة البلد السياسية.
ان الرؤى الفكرية للتيارات السياسية الكبرى لاشتراكية -القومية – الإسلامية تجاوبت بهذا الشكل او ذلك مع النزعات الكوسموبولتية التي تعتمدها القوى الوافدة الراغبة في ادامة التخلف بهدف الهيمنة الاقتصادية – السياسية.
ان رؤية التيارات الاشتراكية -القومية -الاسلامية تجلت في الممارسة السياسية بعد اعتلاء القوى القومية لسلطة الدولة السياسية في عدد من البلدان العربية وما انتجته من –
-- تفتيت الوحدة الوطنية من خلال تغليب الرؤى البرنامجية المثالية على المصالح الوطنية وربط تحقيق الوحدة العربية بسياسة الاضطهاد السياسي للقوى الوطنية الأخرى.
-- تأمين مصالح الطبقات الفرعية – البرجوازية الكومبورادورية – البرجوازية العقارية -شرائح من البرجوازية المالية واهمال مصالح الطبقات الأخرى وبهذا المجرى جرى اضعاف مفهوم الوطنية العراقية بعد سيادة المصالح الطبقية الفرعية.
-- اختزال مفهوم الوطنية العراقية برؤى برنامجيه قومية مثالية شكل أساس الاضطهاد السياسي والقوانين الاستبدادية المناهضة للتيارات والأحزاب الوطنية الأخرى.
- افضى انهيار الكتلة الاشتراكية الى تعارض أنظمة الحكم الاستبدادية ومصالح الرأسمالية المعولمة وما نتج عن ذلك من تدخلات عسكرية بهدف احداث تغييرات جديدة منبثقة من الروح الكوسموبولتية للرأسمال المعولم.

ثالثاً– الطائفية السياسية ونهوض الوطنية الديمقراطية.
تتكاثر المخاطر السياسية على الوطنية العراقية بسبب ميول التبعية والتخريب من جهة والتدخلات الدولية في الشؤون العراقية من جهة أخرى الامر الذي يتطلب بناء رؤية وطنية شاملة تكون سياجا فكرياً – جماهيرياً لحماية الدولة العراقية من التبعية والتهميش.
- يسعى الطور الجديد من الرأسمالية المعولمة الى تفكيك الدول الوطنية وتوزيع سلطاتها المركزية على أقاليم متعددة تفتقر الى السلطة الحقيقية والسيادة الوطنية.
_ تشاطر القوى الطبقية الفرعية – الشرائح الكومبورادورية -المالية -العقارية ميول تفتيت الدولة الوطنية عبر توزيع سلطاتها المركزية على أقاليم حاكمة مباركة مع الشركات الدولية الاحتكارية.
- تعمل الرأسمالية المعولمة على مساعدة الطبقات الفرعية في قيادة سلطات البلاد الوطنية.
-- تشكل الطائفية السياسية الغطاء الأيديولوجي الحاضن لنشاط الطبقات الفرعية الاقتصادية – السياسية المتحالفة والشركات الاحتكارية.
- تفضي سيادة الطبقات الفرعية وهيمنتها على سلطة البلاد الاقتصادية – السياسية الى تراجع تطور التشكيلة الاجتماعية الوطنية وتفكك طبقاتها الاجتماعية وما يعنيه ذلك من هزال كفاحها الوطني المناهض لسياسة التبعية والتفتيت.
ان المساند الفكرية – السياسية القادرة على مناهضة سلطة الطبقات الفرعية والوقوف ضد التدخلات الدولية – الإقليمية في الشؤون الوطنية تتجسد في تطوير الوطنية العراقية وكفاحها الهادف الى-
أولا ً-بناء شكل الدولة الوطنية العراقية على أسس فدرالية قادرة على صيانة المصالح الوطنية -القومية لتشكيلة البلاد السياسية.
ثانيا -اعتماد التداول السلمي لقيادة السلطة السياسية المنبثق من الشرعية الدمقراطية ومناهضة احتكار السلطة السياسية والانقلابات العسكرية.
ثالثاً – موازنة مصالح الطبقات الاجتماعية الفاعلة في التشكيلة الوطنية الاجتماعية المرتكزة على تشريع الضمانات الاقتصادية -الاجتماعية من قبل الدولة الوطنية.
رابعاً – التمسك بالقوانين الدولية وإقامة التحالفات السياسية بين الدول الوطنية المناهضة للغزو والعدوان.
ان الموضوعات الفكرية والسياسية الملازمة للطور الجديد من العولمة الرأسمالية المتسم بالتبعية والتفتيت يفضي كما افترض الى بناء الدولة الوطنية استنادا الى تطوير مفهوم الوطنية العراقية المترابط والتغيرات الأخيرة العاملة على تفتيت تشكيلة العراق الاجتماعية وتحجيم دولته الوطنية.
***********
حصاد العراق الاقتصادي لعام 2019
عادل عبد الزهرة شبيب
خلال عام 2019 استمرت معاناة العراقيين من الأزمة الاقتصادية الشاملة التي انعكست سلبا على شؤون البلاد حياة وشعبا. وبسبب تفشي آفة الفساد المالي والاداري وسوء الادارة والفشل في التخطيط وعدم وجود الخطط الاقتصادية والاستراتيجية والذي ادى الى عدم استغلال ثروات البلاد المتنوعة لصالح الشعب العراقي حيث يعد العراق اغنى تاسع بلد في العالم بموارده الطبيعية من نفط وغاز طبيعي ومعادن متنوعة ووفرة الأرض، لكن العراق أخفق في عام 2019 وكذلك في الأعوام السابقة منذ 2003 في تحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي.
لقد حل عام 2019 وانتهى والعراق ما يزال اقتصاده اقتصادا ريعيا متخلفا يعتمد على الاستيراد والاستهلاك وهو بعيد كل البعد عن الانتاج، وما يزال العراق محملا بأعباء الديون الكبيرة وفوائدها حيث تشير توقعات صندوق النقد الدولي الى ان ديون العراق سترتفع في العام 2020 الى ( 138) مليار دولار بعد ان كانت ( 132.4) مليار دولار ،وبات العراق يستنزف امواله واحتياطاته تحت ثقل المديونية الكبيرة وتراجع مؤشر النمو والاعتماد على مصدر وحيد للدخل القومي (النفط)في ظل زيادة سكانية وضغط خدماتي وتهديدات امنية واتساع شبكة الفساد المالي والاداري وتضخم الاستهلاك .
في عام 2019 أقر مجلس النواب الموازنة العامة بعد خلافات عميقة بين القوى المتنفذة الحاكمة حول التخصيصات وحصص الوزارات والمدن المدمرة والمحافظات واقليم كردستان ، وقد بلغت موازنة 2019 قرابة 112 مليار دولار بعجز يصل الى 23 مليار دولار يسدد من القروض الأجنبية والديون الداخلية. ويلاحظ استنزاف الموازنة من خلال نفقات الرئاسات الثلاث التي تقضم بحدود 45 في المائة منها وهي نفقات تتسم بالبذخ لا تراعى فيها مصلحة الشعب في الوقت الذي تقلص فيه التخصيصات المخصصة للقطاع الزراعي الذي يؤمن سلة غذاء العراقيين ومادته الأولية التي تحتاجها الصناعة اضافة الى تقليص التخصيصات الخاصة بالقطاع الصناعي والتعليم والصحة وغيرها. الى جانب ان النفقات التشغيلية تقضم 75 في المائة من الموازنة فقد بلغت الرواتب نحو 52 مليار دولار بينما بلغت المخصصات للاستثمارات والاعمار قرابة (27.8) مليار دولار فقط.
وفي عام 2019 بلغت معدلات البطالة المعلنة رسميا 16 في المائة بعد ان كانت 14 في المائة في عام 2018 ووفقا لبيانات صندوق النقد الدولي فإن معدل بطالة الشباب بالعراق بلغ اكثر من 40 في المائة في عام 2018 وهو ما يعني ان 14.8 مليون عراقي يقفون في طابور العاطلين عن العمل وهم اليوم اكثر من اسهموا في انتفاضة اكتوبر الشعبية. كما تشير احصاءات البنك الدولي الى ان نسبة الفقر في العراق تصل الى 41.2 في المائة في المناطق المحررة من داعش الارهابي و30 في المائة في المناطق الجنوبية و23 في المائة بالوسط و12.5 في المائة في اقليم كردستان.
اما بالنسبة للفقر في العراق فإن نسبته مرتفعة بنحو 22.5 في المائة على المستوى الوطني، وفي المحافظات التي تأثرت بداعش فتصل الى 41.2 في المائة. وقد صنف العراق بين البلدان الأكثر فسادا محتلا المرتبة 169 من اصل 180 بلدا حسب منظمة الشفافية الدولية، وبالرغم من ان مبيعات النفط تتراوح شهريا بين 6 -7 مليار دولار الا ان فاتورة توفير الوقود والغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء تستنزف ارباح النفط فالعراق يستورد ما بين 500 و 1200 ميغاواط من الكهرباء من ايران حسب فصول السنة بتكلفة تقارب 1.2 مليار دولار في السنة في حين ان العراق يهدر ما يقرب من 2.5 مليار دولار من الغاز الطبيعي سنويا نتيجة لحرقه ما يعادل 1.55 مليار قدم مكعب يوميا وهي عشرة اضعاف الكمية المستوردة من ايران . الا يعني ذلك سوء ادارة وفشل حكومي بامتياز في ادارة شؤون البلاد؟
وفي عام 2019 والأعوام التي سبقتها منذ 2003 لم تتمكن الحكومات من تحقيق التنمية الاقتصادية – الاجتماعية بل بالعكس فقد ازدادت ازمات البلاد وبقي الاقتصاد العراقي اقتصادا ريعيا وحيد الجانب يعتمد كليا على تصدير النفط الخام دون تصنيعه وبقي اقتصادا استهلاكيا غير منتج يعتمد كليا على الاستيراد وتم تهميش الصناعة والزراعة والقطاعات الاخرى ولم يتحقق أي نمو وتطور اقتصادي ملحوظ. فقد اسهمت كل الحكومات المتعاقبة على حكم العراق بعد 2003 والى اليوم في زيادة تدمير اقتصادنا الوطني نتيجة غياب الرؤى والاستراتيجيات والسياسات الموحدة للدولة في مجال التنمية والمجال المالي ونتيجة نهج المحاصصة والطائفية الفاشل المتبع ، اضافة الى اضعاف دور الدولة في الميدان الاقتصادي والتدهور الأمني وعجز الدولة عن وضع الحلول الجذرية لأزمات البلاد، وتقزيمها الديمقراطية والسياسة التجارية المفتوحة لاستيراد كل شيء على حساب منتجاتنا الوطنية ، وقد دعا المنتفضون في ساحات الاحتجاج في بغداد ومدن الوسط والجنوب الى دعم المنتجات الوطنية مما اسهم في انعاشها وعودة الروح اليها .
لم تسهم الحكومة في عام 2019 اضافة الى الأعوام السابقة منذ 2003 بإخراج العراق من دائرة التخلف الى دائرة النمو وصنف العراق في احصائيات الأمم المتحدة ضمن الدول الأكثر فقرا رغم موارده الطبيعية المتنوعة.
ورد في برنامج حكومة عبد المهدي (المجبر على الاستقالة) في المجال الاقتصادي: (توفير الخدمات الأساسية للمواطنين (السكن والماء والكهرباء) وتوفير عيش كريم للمواطنين وايصال الخدمات الأساسية لهم من خلال تحسين نوعيتها من ماء وكهرباء وبناء مساكن اقتصادية واطئة الكلفة للفئات الهشة من المجتمع وانشاء مشروعات السكن الاعتيادي .... الخ)، البرنامج كان مجرد حبر على ورق ووعود شبع منها العراقيون المكتوون بالأزمات والمعاناة فما زال المواطنون يشترون الماء النقي الصالح للشرب مما يزيد من اعبائهم المالية. كما لم تتوفر الكهرباء المستمرة على الرغم من إنفاق أكثر من 40 مليار دولار على قطاع الكهرباء بسبب الفساد وسوء التخطيط وضعف الحكومة وهو عبء اضافي لمالية الأسر العراقية حيث يتحكم اصحاب المولدات الأهلية بأسعار الأمبير التي تميل للزيادة دائما بسبب انعدام الرقابة والمحاسبة الحكومية وفسادها. وما زالت البطالة مرتفعة بين الشباب واصحاب الشهادات العليا التي واجهتهم الحكومة الحالية بالرصاص الحي والماء الساخن والاعتقالات لأنهم يطالبون بتوفير فرص العمل التي هي حصرا لأبناء المسؤولين.
كان عام 2019 في العراق عاما سيئا بالنسبة للعراقيين وهذا ما دعا الجماهير الشعبية الى الانتفاض ضد الحكومة وضد القوى المتنفذة الفاسدة التي لم تقدم شيئا لجماهير الشعب سوى الخراب.
**************

ص7
تأمين مباراة ودية لأسود الرافدين قبل نافذة تصفيات المونديال

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تأمين مباراة ودية للمنتخب الوطني، قبل نافذة التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وتنطلق النافذة الثالثة للتصفيات خلال شهر آذار المقبل. وقال عضو المكتب الإعلامي لاتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث صحفي، إن "الاتحاد العراقي لكرة القدم وقع عقد إقامة مباراة ودية امام فيتنام تحضيراً للتصفيات الاسيوية المزدوجة". واوضح أن "المباراة ستقام على ارض فيتنام في الـ 26 من شهر آذار المقبل، أي قبل 5 ايام من مواجهة هونغ كونغ في التصفيات والتي ستقام على ارض الأخير في الـ 31 من الشهر ذاته". تجدر الإشارة الى ان المنتخب الوطني يتصدر المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة، بفارق نقطتين عن البحرين و5 نقاط عن إيران.
00000000000000000
الاتحاد الآسيوي: القوة الجوية أبرز أندية العقد الماضي في كأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا
بغداد – طريق الشعب
اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فريق القوة الجوية كأفضل نادي من خلال استعراض مسيرة إنجازات أندية غرب آسيا في بطولة كأس الاتحاد في العقد الأخير بعد احرازه البطولة ثلاث مرات متتالية.
ونشر الاتحاد الاسيوي على موقعه بياناً تلقى نادي القوة الجوية نسخة منه يفيد باختيار خمسة أندية برزت بشكل لافت في منطقة غربي آسيا خلال العقد المنصرم. كان في مقدمتها القوة الجوية العراقي، تلته أندية الكويت والقادسية الكويتيين والاتحاد السوري والعهد اللبناني.
وتسيد فريق القوة الجوية المشهد خلال النصف الثاني من العقد الماضي حيث اعتلى منصة التتويج في ثلاث سنوات على التوالي، وقدم مستويات مميزة جعلته يعزز من حضور الكرة العراقية على الصعيد القاري.
وكانت العاصمة القطرية الدوحة شاهدة على التتويج الأول لفريق القوة الجوية عام 2016 عندما تغلب على فريق بنغالور الهندي بهدف حمل إمضاء حمادي أحمد، بينما أهدى زميله عماد محسن اللقب الثاني للفريق بتسجله هدف اللقاء الوحيد في مرمى فريق استقلال دوشنبيه الطاجيكي في نهائي العام 2017.
وعاد المهاجم وقائد الفريق حمادي أحمد ليكون أبرز نجوم المباراة النهائية التي أقيمت عام 2018 في البصرة عندما وقع مع زميله إبراهيم بايش على ثنائية فريقه في شباك فريق ألتين أسير من تركمانستان لتعيش الجماهير العراقية فرحة لا تُنسى باللقب الثالث على التوالي لفريقها.
00000000000000000000000000000000

إشادة كبيرة بالموهوبين العراقيين
في مدينة أزمير التركية

تركيا – محمد العزاوي
ثمنت أدارة نادي غلطة سراي التركي مشاركة الموهوبين من مدرسة العراق بالمحفل الكروي الذي ضم أكثر من 55 مدرسة من مختلف دول العالم التابعة للنادي التركي.
وأشادت أدارة نادي غلطة سراي بالمستويات الكبيرة التي قدمها لاعبو المدرسة في الاختبارات المقامة في مدينة أزمير التركية للفترة من العشرين إلى الثامن والعشرين من الشهر الجاري .
ويضم وفد مدرسة غلطة سراي في العراق، إلى تركيا كلا من نديم كريم (مدير المدرسة)، وخالد جليل (مدير العلاقات)، ومحمد عامر العزاوي (المكتب الإعلامي للمدرسة)، بالإضافة إلى المدربين عدنان إبراهيم وموفق يونس. فيما ضم الوفد (19) لاعباً، وهم كل من “ابراهيم جلال وليث لؤي وحيدر قيس وحيدر حسن ومحمد أحمد ومصطفى نجاح ويحيى محمد وعباس أحمد وعلي ضياء ويوسف كاروان ويحيى أمير وشفان شمال وموفق محمد ومحمد مرشد وعبد السلام زهير وعبد المعز ساهي وزانوير دانا ومحمد داره ويوسف صبحي جاسم“.

منتخب أشبال العراق خاض أولى وحداته التدريبية في ملعب الجامعة

الدوحة / اثير الشويلي
وصل، مساء الخميس، وفد منتخب اشبال العراق الى قطر، واتخذ من فندق (رجنسي بلو) مقرا له، واستهل الجمعة اول وحداته التدريبية في ملعب الجامعة، ومن المؤمل ان يلاقي أحد فرق الفئات العمرية للأندية القطرية اليوم الاحد، وايضا ستتخلل المعسكر وحدات تدريبية صباحية ومسائية، فضلا عن مباراتين أخريين.
وقال مدير المنتخب، حميد رشيد: هيأنا جميع الامور التي يحتاجها الوفد ضمن البرنامج الذي أعددناه انا وزملائي في الجهاز الفني، نعم اليوم خاض المنتخب الحصة التدريبية الاولى بانتظام في ملعب الجامعة، وايضا لا بد ان نقدم شكرنا وتقديرنا الى الجانب القطري على حفاوة الاستقبال والضيافة، فضلا عن توفير الامور اللوجستية التي يحتاجها الوفد. وزاد رشيد: عقدنا اجتماعا في قاعة فندق (راديسون بلو) مع اللاعبين بغية أعطائهم التعليمات كونهم الشريحة التي ستمثل العراق مستقبلًا، ونقل الصورة الإيجابية عن اللاعب العراقي اثناء تواجدنا في معسكر الدوحة والتحلي بالأخلاق، سيما وان جميع اللاعبين اصحاب خلق عالٍ، وكانوا معنا طوال الأشهر التسعة الماضية ولم تخرج منهم اي كلمة سوء او ما شابه ذلك، وايضا شاهدنا خلال اليومين الماضيين انضباطا عاليا من قبل جميع الوفد، وهذا بالتأكيد يحسب لهم لأنهم يمثلون بلدهم العراق. من جانبه، تحدث مدرب منتخب الاشبال، حسن كمال، قائلا: المعسكر جاء ضمن المنهاج السنوي للمنتخب، وإن المعسكر جاء بمساعدة وزارة الشباب والرياضية الذين ذللوا جميع العقبات التي واجهتنا، وبالتالي جاء الوقت المناسب للمعسكر بعد ان تم اختيار ٣٣ لاعبا من اصل ٢٠٠ خلال الفترة الماضية، حيث بذلنا قصارى جهدنا بغية اختيار الصفوة من هؤلاء بالتشاور مع زملائي في الجهاز الفني، والحمد لله استطعنا ان نستقطب مجموعة جيدة من مختلف محافظاتنا العزيزة، وزودناهم بالدروس الاساسية في كرة القدم، فضلا عن خوض الكثير من المباريات التي شخصت لنا السلبيات والإيجابيات، ولا شك في أن المعسكر سيوضح لنا الصورة اكثر عن بعض اللاعبين من خلال الوحدات التدريبية او المباريات التجريبية.

العراق يشارك في بطولة العرب للناشئين بالملاكمة في الكويت

بغداد – طريق الشعب
وصل منتخب العراق للناشئين بالملاكمة الى دولة الكويت للمشاركة في بطولة العرب التي انطلقت منافستها يوم الجمعة وتستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري. وقال رئيس الوفد العراقي اسماعيل خليل في بيان ان "العراق يشارك في هذه البطولة بثمانية ملاكمين هم: حسين جاسم، أحمد فؤاد، كرار حيدر كاظم، سجاد عباس، كرار حيدر اسماعيل، مهدي جبار، ضرغام كريم كاظم، زين العابدين سجاد ومقتدى عدنان". واضاف خليل، ان "الوفد العراقي وصل الى الأراضي الكويتية مساء الخميس بعد رحلة شاقة عن طريق البر وذلك لعدم وجود رحلة مناسبة لموعد البطولة عبر الخطوط الجوية العراقية"، شاكرا كل العاملين في مركز اقامة وجوازات منفذ سفوان الحدودي لإبدائهم المساعدة الممكنة من اجل تسهيل دخول وفد المنتخب الوطني للناشئين".
0000000000000000000000000

رسمياً.. انتر ميلان
يضم موسيس من تشيلسي
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي إنتر رسمياً، حصوله على توقيع فيكتور موسيس، على سبيل الإعارة مع أحقية الشراء، قادماً من تشيلسي الإنجليزي.
وكشف الموقع الرسمي لإنتر ميلان، أن "الصفقة تمت على سبيل الإعارة من تشيلسي حتى نهاية الموسم، مع وجود شرط يمنحهم أولوية الشراء".
صاحب الـ 29 عاماً، كان معاراً في الفترة الماضية من تشيلسي إلى فنربخشة، ولكنه قام بفسخ العقد بالتراضي مع الفريق التركي منذ قليل قبل أن يعلن إنتر الصفقة.
اللاعب النيجيري، لعب مع فنربخشة منذ انضمامه 32 مباراة في مختلف المسابقات، استطاع خلالها تسجيل ستة أهداف وصناعة خمسة أخرى.
0000000000000000000000000000000

العراق يحصل على عضوية ادارة الحركة الجوية استعداداً لمونديال قطر
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل العراقية، الخميس، ان الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية حازت على عضوية فريق التدفق الجوي لإدارة الحركة الجوية لمنطقة الشرق الاوسط استعداداً لبطولة كاس العالم 2022 التي ستقام في قطر.
وقال وزير النقل عبد الله لعيبي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "الشركة حازت على منصب عضو فعال في فريق الدعم الاساسي لمنطقة الشرق الاوسط لإدارة الحركة الجوية بعد اجتماعات عدة جرت في الاردن والتي تمخضت عن تطبيق المفاهيم الاساسية لتدفق الحركة الجوية في شرق اسيا واستراليا والعمل بتجارب المنطقة الجوية في اوربا وافريقيا".
وبين ان "الشركة تعمل على فتح قواطع عمل اضافية وممرات جوية وتقليل الفصل بين الطائرات لزيادة الطاقة الاستيعابية للحركة في الاجواء العراقية استعداداً ل‍كأس العالم 2022 في قطر لتخفيف الزخم في اعداد الطائرات على مطارات دولة قطر".
ويذكر ان فريق الدعم الاساسي لمنطقة الشرق الاوسط تأسس عام 2019 وان العراق فاز بعضويته لعدة معطيات أهمها موقعه الاستراتيجي والمهم في المنطقة وكذلك فإن إدارة الاجواء العراقية وفق المتطلبات والمعايير الدولية أهلته لينضم الى الفريق الاساسي بجانب دول (الامارات -البحرين-قطر-الاردن) ويعمل الفريق تحت اشراف المنظمة الدولية للطيران المدنية وادارة الحركة الجوية الاوربية.
0000000000000000000000000000000

كلوب: لم نتأهل بعد لدوري الأبطال.
متابعة – طريق الشعب
استنكر يورغن كلوب، المدير الفني لليفربول، ما يتردد حول انتهاء السباق على لقب الدوري الإنجليزي، مؤكدا أن "الطريق ما زال طويلًا".
وحقق ليفربول فوزًا صعبًا على حساب وولفرهامبتون، بهدفين مقابل هدف، ليواصل تصدره جدول البريميرليغ بفارق 16 نقطة كاملة عن مانشستر سيتي، مع مباراة أقل.
وخلال المؤتمر الصحفي لمباراة شروسيري تاون بالدور الرابع لكأس الاتحاد الإنجليزي، سُئل كلوب عن حسم لقب البريميرليغ، فأجاب: "لست مهتما بكل تلك الأقاويل، بقدر ما أشعر بالقلق".
وأضاف: "أعتقد أننا حتى هذه اللحظة لم نتأهل لدوري الأبطال". وتابع: "الشيء الوحيد الذي يمكننا القيام به هو التركيز على مبارياتنا المقبلة، وأولها شروسيري، ثم وست هام وساوثهامبتون، هكذا هو الحال".
وأكمل كلوب: "لا يمكنني تغيير الموقف، لا أؤمن أبدًا بأي شيء يقال إنه حُسم، قبل أن يحسم، فلماذا نفكر في مثل هذه الأشياء؟".
وواصل: "مباراة وولفرهامبتون هي مثال جيد للغاية على وضعنا، لم يكن الأمر سهلاً أبدًا، ولن يكون سهلاً أبدًا، وعلينا فقط أن نحارب بقدر ما نستطيع".
وأجرى ساديو ماني فحصًا، بعد تعرضه الى إصابة عضلية ضد وولفرهامبتون، وقد يغيب عن رحلة الفريق إلى نيو ميدو.
وأكد كلوب أن ديان لوفرين عاد إلى التدريب بعد إصابته في الفخذ، لكن شيردان شاكيري وجيمس ميلنر ونابي كيتا ما زالوا موضع شك. وألمح كلوب بأنه سيدفع بعدد من شباب النادي خلال تلك المواجهة.
وقال: "سيكون لدينا فريق ذو أرجل جديدة، لدينا لاعبون عادوا من الإصابة، لذا فمن المنطقي أن نشركهم لأنهم في حالة جيدة".
وأكد: "نريد أن نتخطى هذا الدور، ونحن مؤهلون لذلك".
وأتم: "بطولات الكأس دائمًا ما تكون صعبة".
___________________________________________________________________
ص8
"انتظروا البصرة".. حملة واسعة للتنديد بقمع المنتفضين
البصرة - وكالات
أطلق ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أول أمس الجمعة، هاشتاغ "انتظروا البصرة"، كدعوة إلى إطلاق حملة واسعة لمناصرة المتظاهرين في المحافظة، وتسليط الضوء على ما يتعرضون له من قمع عنيف على أيدي الاجهزة الامنية.
ويتعرض المتظاهرون في البصرة إلى حملات اغتيال تنفذها جماعات مسلحة مجهولة، فضلا عن القمع والاعتداءات والاعتقالات التي تنفذها ضدهم القوات الأمنية، كما هو الحال في بقية المدن المحتجة.
وكان ناشطون في الحراك الشعبي في مدينة البصرة، قد أعلنوا عبر وسائل الإعلام، عن استشهاد 6 متظاهرين في الاحتجاجات التي تشهدها المدينة، متهمين "قوات الصدمة" بقيادة العميد علي مشاري، وبإشراف مباشر من المحافظ أسعد العيداني، بعملية اغتيال المتظاهرين السلميين في المدينة فجر الخميس الماضي بالقرب من ساحة الاعتصام.
000000000000000000000000000

منتفضو الكوت
يستذكرون شهداءهم
الكوت - علي جبار
أقيمت الخميس الماضي على ساحة احتجاج مدينة الكوت (ساحة الشهداء)، فعالية إشعال شموع، استذكارا لشهداء انتفاضة تشرين الذين سقطوا في الساحة ذاتها نتيجة القمع السلطوي المفرط.
وساهم في الفعالية التي استهلت بالاستماع إلى النشيد الوطني، ذوو الشهداء، وأصدقاؤهم ومحبوهم من المنتفضين والناشطين المعتصمين في الساحة.
واستذكر العديد من المشاركين، شهداء الانتفاضة "الذين ضحوا بدمائهم الغالية في سبيل وطنهم وشعبهم" – بحسب تعبير الناشط المدني المتظاهر قيس البهادلي، الذي أكد أن المنتفضين لن ينسوا شهداءهم، وانهم سيواصلون السير على طريقهم.
وأضاف قائلا: "نحن صامدون وباقون حتى تحقيق النصر على الفاسدين"، مثمنا "كل قطرة دم سالت في ساحات الاحتجاج من أجل تحقيق المطالب الحقة".
المتظاهر نوري الزهيري، تحدث من جانبه إلى "طريق الشعب"، عن ظروف استشهاد عدد من منتفضي مدينة الكوت الشباب. وأشار إلى أن هؤلاء خرجوا ليحققوا حياة كريمة لهم ولأبناء شعبهم، بعد أن طالهم الحرمان والظلم بسبب فساد الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق. وشهدت الفعالية هتافات حماسية أطلقها المهوال علي اللامي، وأشاد فيها ببطولات شهداء الانتفاضة ومواقفهم الوطنية. وفي الختام دعا الناشطان يحيى ناصر وعلي العزاوي، في كلمتين لهما، أبناء الكوت إلى الوفاء لتضحيات الشهداء عبر المساهمة الفاعلة في الحركة الاحتجاجية، من أجل رفع زخمها وزيادة الضغط على الحكومة في سبيل تنفيذ المطالب المشروعة، والكشف عن قتلة المتظاهرين لينالوا جزاءهم العادل.
0000000000000000000000000000000000

حملات دعم واسعة في ميادين الاعتصام
الانتفاضة العراقية تبث الحياة في الصناعة المحلية
بغداد – وكالات، طريق الشعب
بدأ النشاط يدب في الآونة الأخيرة في سوق المنتجات المحلية العراقية، إثر انتشار حملات إعلامية وميدانية لدعم الصناعة الوطنية وتشجيعها، ومع اتساع دعوات مقاطعة البضائع المستوردة، على هامش الانتفاضة الشعبية المظفرة.
وانتعش سوق الحرف والصناعات المحلية في العراق، بفضل تلك الحملات التي يتولى المتظاهرون تنظيمها، ما دفع الكثيرين من الحرفيين إلى مواصلة أعمالهم بنشاط. وقد برز ذلك من خلال عودة منتجات محلية عدة إلى الانتشار في السوق، بعد ارتفاع الطلب عليها.
مثنى رشيد، الذي يدير محلاً لبيع المواد المنزلية والغذائية، يقول في حديث صحفي، انّ الطلبات ازدادت على منتجات محلية، من بينها مصنوعات يدوية وفخاريات للزينة، وحلويات وألبان، ولحوم، مشيراً إلى أنّ أنواعاً عديدة من البضائع المستوردة انخفض الطلب عليها.
ويوضح أنّ "المنتجات الغذائية المحلية أصبحت لها أولوية على غيرها من المنتجات المماثلة المستوردة، بالرغم من أنّ بعضها أغلى سعراً من المستورد"، مضيفا أنه "واضح جداً أنّ المواطن العراقي أصبح يبحث عن المنتج المحلي ويدعمه بشكل كبير؛ وهو مسعى لعودة الحياة إلى الصناعة المحلية".
ويلفت رشيد إلى أن هناك تضامنا كبيرا من قبل المواطنين، مع المتظاهرين الذين دعوا إلى مقاطعة البضائع المستوردة، ودعم المنتج المحلي، وذلك ضمن حملات أطلقها ناشطون في البداية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتنتشر في الأسواق العراقية أنواع عديدة من الحلوى المعلبة على شكل هدايا، مستوردة من بلدان عربية وأجنبية، ويقدمها العراقيون كهدايا في بعض المناسبات، لكنّ زياد العيساوي، وهو صانع حلويات، يذكر إنّ الإقبال على الحلويات المحلية ازداد أخيراً، مقابل ضعف الإقبال على المستوردة.
العيساوي يشير إلى أنّ "زيادة الطلب على الحلويات المحلية شجعتني على افتتاح مشغل لصنع الحلوى، وبالطبع سوف أستعين بعمال يساعدونني في عملي، وهذا يعني أنّ دعم المنتج المحلي يوفر فرص عمل للعاطلين".
مصنوعات تراثية محلية من الفخار بدأت تأخذ مكاناً لها في الأسواق، وتحاول أن تنافس مشغولات مستوردة تتميز ببهاء ألوانها ورخص ثمنها، لكنّ الرغبة في دعم المنتج العراقي تدفع المواطنين لاقتناء مثل هذه المشغولات المحلية، وهو ما يؤكده الفتى البائع المتجول، كرار حبيب، الذي يبيع منتجات فخارية يزوده بها صاحب مشغل للفخاريات التراثية.
يقول حبيب ان "الحملة التي أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بدعم المنتج الوطني، ساعدت في الترويج للبضاعة التي أبيعها"، لافتا إلى انه "أنادي على بضاعتي بأنّها منتج عراقي، وأدعو الناس لدعمها وشرائها، فيقبلون عليّ ويشترون مني". الصناعات الخشبية بدأت هي الأخرى تستعيد عافيتها، وفق ما يؤكده نجارون، إذ بدأ الإقبال على الكنبات والديكورات الخشبية المحلية يزداد - بحسب معتز فليح، الذي يملك ورشة للنجارة وسط بغداد.
يقول فليح، انّ "ما يحتاجه النجارون لعودة الحياة إلى أعمالهم هو تفعيل قوانين حماية المنتج المحلي، لكي يكون أرخص من المستورد، مثلما كان في السابق، وبذلك يقبل المواطنون على شراء منتجاتنا".
لكن، على الرغم من ذلك، يشير فليح إلى ان "هناك إقبالا على المنتج المحلي بدأنا نشهده في الفترة الأخيرة، وكلّ ذلك بفضل حملات تشجيع الصناعة المحلية".
في ساحات الاحتجاج ببغداد وبقية المحافظات، كانت الدعوة كبيرة لدعم المنتج الوطني ومقاطعة المنتج المستورد، ولا تزال حملات الدعم مستمرة، لا سيما من ناحية الأطعمة التي تقدم مجاناً للمتظاهرين.
يقول المتظاهر أسامة غانم، إنّ ساحات التظاهر "أصبحت مرجعاً للعراقيين"، موضحا في حديث صحفي، أنّ "النصائح والدعوات التي تنطلق من ساحات التظاهر يعتبرها العراقيون أشبه بدستور يجب تطبيقه نتيجة إجماع عموم المواطنين على أنّ المتظاهرين يمثلون الشعب".
ويضيف ان "مقاطعة المنتجات الأجنبية كانت إحدى الوسائل التي رأى المتظاهرون بأنّها تساعد في دعم المنتج المحلي، وتوفير فرص عمل للعاطلين".
0000000000000000000000000000000000000000

رفيق دربنا فهد العلياوي شهيدًا
بغداد – طريق الشعب
استشهد الرفيق الشاب فهد عبد الوهاب العلياوي عصر أمس الاول الجمعة (٢٤ كانون الثاني 2020) على طريق محمد القاسم السريع في بغداد، بالرصاص الحي لقوات مكافحة الشغب.
وكان الرفيق الشهيد يحمل مؤونة غذائية لرفاقه واخوته المتظاهرين على الطريق المذكور، حين اصابه الرصاص الغادر وأسقطه ارضا، لينزف غزيرا ويسلم الروح خلال وقت قصير.
جدير بالاشارة ان الشهيد فهد من مواليد عام ١٩٩٧، وهو خريج الصف السادس الإعدادي ومن سكان منطقة الزعفرانية في بغداد.
المجد له ولشهداء الانتفاضة كافة.00000000000000000000000000000000000000000000

أهالي المحمودية يشيعون شهيدهم عبد الله اللامي
المحمودية – طريق الشعب
في موكب جماهيري مهيب، شيع أهالي قضاء المحمودية، أول أمس الجمعة في ساحة التحرير، شهيد انتفاضة تشرين، الشاب عبد الله ياسين جاسم اللامي، الذي استشهد الخميس الماضي على سريع محمد القاسم، إثر القمع العنيف الذي وجهته قوى السلطة ضد المتظاهرين السلميين.
وكان في مقدمة موكب التشييع الذي طاف ساحة الاحتجاج، والد الشهيد ووالدته، إلى جانب جمع من الأهالي والشباب المنتفضين والناشطين، ورفاق من الحزب الشيوعي العراقي.
وردد المشاركون في التشييع، هتافات حماسية، بينها "نموت عشرة نموت مية.. أبقى قافل عالقضية". يشار إلى أن الشهيد عبد الله اللامي من مواليد عام 2002، وهو طالب في الإعدادية المهنية في قضاء المحمودية.
0000000000000000000000000000000000
تشييع مهيب للشاب مجتبى السكيني في البصرة
البصرة – وكالات
شهدت ساحة الاعتصام في مدينة البصرة، أول أمس الجمعة، تشييعا مهيبا للمتظاهر الشاب، الشهيد مجتبى السكيني، وسط هتافات منددة بأحزاب السلطة.
وكان الشاب مجتبى، الذي يشارك في التظاهرات، قد أغتيل في وقت متأخر من ليل الأربعاء الماضي، على يد مسلحين ملثمين في "شارع الأندلس" بمركز مدينة البصرة. وشارك في التشييع ذوو الشهيد وأصدقاؤه، فضلا عن والدته التي ارتفع نحيبها وسط أجواء متشحة بالحزن والغضب. وبعد انتهاء التشييع أقيم مجلس عزاء للسكيني في ساحة الاعتصام.
00000000000000000000000000

السفير البريطاني في بغداد:
لقائي بالمتظاهرين أفهمني التحديات التي يواجهونها
بغداد – وكالات
أعلن السفير البريطاني في بغداد، ستيفن هيكي، الخميس الماضي، عن لقائه بمجموعة من المتظاهرين في بغداد، مؤكدا انه استطاع بعد اللقاء، فهم التحديات التي يواجهها المتظاهرون. وغرد هيكي على صفحته الشخصية في موقع "تويتر" قائلا: "التقيت اليوم بمجموعة من المتظاهرين، وقد ساعدني هذا اللقاء على فهم التحديات التي يواجهونها"، مضيفا أن "المتظاهرين اكدوا التزامهم بسلمية التظاهر. كما اخبرونا عن عمليات الاختطاف والهجمات المستمرة التي يتعرضون إليها".
وكان هيكي قد نشر تغريدة سابقة، الأربعاء الماضي، أدان فيها استخدام القوات الأمنية القوة "المفرطة المميتة" ضد المتظاهرين، مشددا على ضرورة ضبط النفس. وقال في تغريدته: "ندين قتل وجرح المزيد من المتظاهرين، ولا شك أن على المحتجين المحافظة على سلميتهم، لكن ليس هناك ما يبرر استخدام القوة المميتة المفرطة حيث قتل لغاية الآن أكثر من ٦٠٠ متظاهر".
وتابع: "هناك حاجة ماسة إلى ضبط النفس وإجراء تحقيقات موثوقة، وكذلك الاستجابة العملية لمطالب المتظاهرين لتحقيق الإصلاح".
00000000000000000000000000
اختفاء "ملك التصديات"
العراقي مخلد عواد
بغداد – وكالات
ابرزت صحف ووكالات محلية وعربية عدة، خبر حادثة اختفاء الناشط المدني مخلد عواد، الذي يلقب بـ"تير شتيغن الديوانية" لبراعته في التصدي للقنابل الدخانية كما يفعل حارس مرمى برشلونة، تير شتيغن، لإنقاذ فريقه من اهداف محققة.
وجاء في عدد من الصحف والوكالات، انه "لا يختلف تير شتيغن الديوانية كثيرا عن حارس مرمى برشلونة مارك أندريه تير شتيغن، فكلاهما بارع في صد الهجمات غير المرغوبة، لكن الأول مصيره مجهول".
وكانت وسائل أنباء قد كشفت عن اختفاء الناشط مخلد عواد، الذي عرف بنشاطه الدؤوب في ساحة التحرير، خاصة بالتصدي للقنابل الدخانية. وتداول ناشطون خبر اختفاء عواد في الأيام الماضية على وسائل التواصل الاجتماعي، وأشار بعضهم إلى أنه تعرض للاختطاف من جهة مجهولة.



 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg