العدد 108 السنة 85 الأربعاء 22 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
3 متظاهرين آخرين ينضمون الى ركب شهداء الانتفاضة
المنتفضون واصلوا التصعيد لليوم الثالث في مواجهة العنف الدموي
بغداد-طريق الشعب
واصل المنتفضون لليوم الثالث على التوالي تصعيدهم السلمي بعد انتهاء المهلة الممنوحة للقوى السياسية المتنفذة بالاستجابة لمطالبهم، يوم أمس، وقطع المحتجون عددا من الطرق الرئيسة في مدن عدة، فيما استخدمت قوات الامن العنف المفرط اتجاههم ما تسبب في سقوط عدد من الشهداء والجرحى.
شهيد في بغداد

وفي بغداد، عاد التوتر بين المتظاهرين والقوات الامنية قرب مقتربات سريع محمد القاسم.
وذكر مراسلنا في بغداد بلال رضا، ان "التوتر عاد بين المتظاهرين والقوات الامنية ضمن مقتربات طريق محمد القاسم وسط بغداد، مع رمي للقنابل المسيلة للدموع، اسفرت عن تسجيل سبع حالات اختناق، نقل بعضها الى المستشفى".
في غضون ذلك، افاد مصدر طبي لوكالة الغد برس، "باستشهاد متظاهر أصيب بقنبلة دخانية بالقرب من طريق محمد القاسم، حيث استقرت القنبلة في جمجمته ونقل على أثرها الى المستشفى إلا أنه فارق الحياة".

قطع الطرق في البصرة وذي قار

من جهتهم، عاود محتجون في محافظة البصرة الى غلق عدد من الطرق الرئيسة في المحافظة.
وقال مراسلنا حافظ الجاسم، ان "المحتجين اغلقوا تقاطع التجاري وشارع حي الاندلس وطريق بغداد-بصرة، فيما استمر اغلاق مديرية تربية المحافظة"، مبيناً، ان "القوات الامنية حاولت عدة مرات تفريق المتظاهرين عبر استخدام الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع لكنها فشلت في ذلك".
في الاثناء، واصل محتجو محافظة ذي قار قطع طريق المرور السريع الرابط بين البصرة وبغداد عند جسر فهد بالقرب من تقاطع البطحاء.
وبين مراسلنا باسم صاحب، ان "إعدادا كبيرة من المحتجين أمضوا ليلتهم في عدد من السرادق التي تم نصبها لهذا الغرض حيث قاموا بحفارات ليلية في إطار تنفيذ إجراءات قطع الطريق، فيما تم السماح للشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والحالات الانسانية والعوائل بعبور الطريق واقتصرت عملية منع العبور على الشاحنات القادمة من الموانئ الجنوبية والمحملة بالوقود"، مضيفاً، ان "محتجين في قضاءي الشطرة والفجر اغلقوا عددا من التقاطعات والطرق الرئيسة المؤدية باتجاه محافظة واسط، من خلال حرق الإطارات ووضع الحواجز الترابية في إطار إجراءات التصعيد بعد انتهاء مهلة الناصرية".

السماوة ترفض علاوي

وفي السياق، توسع الاحتجاج في محافظة المثنى من خلال حرق الاطارات وقطع طرق رئيسة، فيما جابت تظاهرات ليلية ترفض ترشيح محمد علاوي لرئاسة الحكومة.
وبحسب مراسلنا عبد الحسين السماوي، ان "المحتجين أغلقوا جسر الغدير، وجسر المفوضية والجسر المعلق، وجسر الرميثة الرئيس، بالإضافة الى تقاطع الغدير، وتقاطع الصياغ، وتقاطع علي الظاهر، ومدخلي الرميثة الجنوبي والشمالي، مع السماح للحالات الإنسانية بالعبور".
ويذكر ان هناك مسيرات ليلية جابت المدينة ترفض ترشيح "توفيق علاوي" لرئاسة الوزراء
وفي محافظة الديوانية، استمرار إغلاق عدد من الدوائر الحكومية وإضراب طلبة المدارس للمرحلة المتوسطة والاعدادية والجامعة عن الدوام الرسمي.

الديوانية تهدد

وكشف مراسلنا ميعاد القصير، ان "المحتجين يواصلون قطع الطريق الدولي الرابط بالمحافظات الجنوبية باتجاه بغداد، مع منع دخول وخروج الناقلات والسيارات عدا الحالات الطارئة والخاصة، وقطع الطريق الرابط بالنجف عبر قضاء الشامية، بالإضافة الى الطريق الرابط بين الديوانية وبابل من جهة قضاء السنية".
ونوه ان "المحتجين بعثوا رسالة إلى القوى السياسية، للاستجابة لمطالبهم خلال 24 ساعة المقبلة، وفي حال المماطلة والتسويف يقطعون الطريق الدولي بصرة-بغداد على نحو تام".

واسط وبابل تواصلان

ويواصل محتجون في محافظة واسط قطع الطريق الرابط بين مدينة الكوت وبغداد لليوم الثاني على التوالي.
واشار المتظاهر احمد محمد، لـ"طريق الشعب"، ان "هذا التصعيد يأتي للضغط على الحكومة للإسراع في تنفيذ المطالب مؤكدا على السماح للحالات الإنسانية بالعبور".
وأوضح مراسلنا في المحافظة، الى "استمرار قطع الطرق الرئيسة في مدينة الكوت، بالإضافة الى قطع طريق كوت-بدرة المؤدي الى منفذ مهران الحدودي مع إيران عبر حرق الاطارات من قبل محتجين".
من جانبهم، واصل متظاهرو محافظة بابل، قطعهم الطريق الدولي السريع الربط بين المحافظة والعاصمة بغداد.
ونقل مراسلنا في المحافظة، ان "المتظاهرين يواصلون قطع الطريق السريع الرابط بين محافظة بابل والعاصمة بغداد لليوم الثاني على التوالي، وانهم قاموا بنصب الخيام على جانبي الطريق ومنع المركبات من المرور".

اغلاق بوابة مطار النجف

ومن جانب اخر، أغلق محتجون في النجف عشرات الطرق الرئيسة في المدينة بالإضافة الى البوابة الرئيسة للمطار.
وأفصح مراسلنا ان "محتجين غاضبين في مناطق مختلفة في المدينة، أٌقدموا على قطع عشرات الطرق، في محاولة للتصعيد، على خلفية انتهاء المهلة التي منحها المتظاهرون، دون تحقيق مطالبهم"، مشيراً الى أن "القطوعات على يد المحتجين، طالت شارع طريق كربلاء، وشارع نجف-كوفة، وساحة السلام، وثوره العشرين، وشارع الإسكان، وشارع طريق المطار، وشارع طريق الكوفة، بالإضافة الى أغلاق البوابة الرئيسة لمطار محافظة النجف الدولي".
شهيدان في كربلاء وديالى

وفي محافظة كربلاء، اغلق المتظاهرون المداخل والشوارع الرئيسة في المحافظة.
وقال مراسلنا "قام محتجون بقطع طريق كربلاء-النجف ومدخل كربلاء بابل ومجسر الضريبة وسط المدينة وسريع حي رمضان وشوارع السناتر وحي النقيب وحي البلدية والإسكان ونفق الجاير امام حركة السير، بواسطة الاطارات المحروقة، "، مضيفاً، أن "المتظاهرين سمحوا بفتح خط سير للحالات الطارئة ولمواكب التشييع ولمرور العجلات التي تحمل المواد الغذائية".
وافاد "باندلاع مواجهات بين القوات الأمنية والمتظاهرين في شارع السناتر، ما أدى الى وقوع اصابات في صفوف المتظاهرين".
وكان اهالي كربلاء قد شيعوا جثمان الشهيد علي العامري الذي استشهد أمس الاول خلال مواجهات بين القوات الامنية والمتظاهرين. وفي ديالى، عاود متظاهرون قطع طريق مجسر المفرق بعد اعادة فتحه مساء أمس الاول، وردد المتظاهرون شعارات تندد بالفساد وتدعو الى الإصلاح وتضامناً مع تظاهرات بغداد وبقية المحافظات.
ونقلت وكالة الغد برس حديثا عن مصدر أمني في محافظة ديالى عن استشهاد متظاهر متأثراً بجروح اصيب بها في احداث مجسر المفرق بمدينة بعقوبة أمس الاول.
ويذكر ان 3 متظاهرين اصيبوا بجروح باحتكاك مع قوات مكافحة الشغب على مجسر المفرق في بعقوبة.
********
الصحة تنفي إيقاف تعيين الصيادلة وأطباء الأسنان
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، إصدارها أمرا بإيقاف تعيينات الصيادلة وأطباء الأسنان من خريجي الكليات الأهلية والحكومية.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف بدر في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية: إن "خريجي الكليات الأهلية في طب الأسنان والصيدلة مازالوا مشمولين بقانون التدرج الطبي رقم 6"، مؤكداً أن "الوزارة لم تصدر أوامر بإيقاف تعيينات الصيادلة وأطباء الأسنان من خريجي الكليات الأهلية والحكومية". وأضاف أن "الوزارة خاطبت وزارة التعليم العالي بعدة كتب وبينت لهم التأثير الناجم عن كثرة افتتاح كليات طب الأسنان والصيدلة الأهلية وأن أعداد الخريجين من الكليات المذكورة فائضة عن حاجة الوزارة" داعياً إلى "ضرورة التخطيط حسب احتياج المجتمع العراقي".
وكانت نقابة الصيادلة قد اعلنت عن ايقاف التعيين المركزي لخريجي كليات الصيادلة الحكومية والاهلية بالنسبة لفوج المقبولين للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٠ بسبب حصول الاكتفاء الذاتي وكثرة خريجي الكليات وخاصة الاهلية وكثرة فتح الصيدليات في القطاع الخاص. واشارت النقابة الى انه لا توجد طاقة استيعابية لاستقبالهم لا في القطاع الحكومي ولا في القطاع الخاص مبينة انها قررت عدم اصدار اي انتماء لهم او هوية نقابية وتدعو الطلبة وذويهم الى تحمل مسؤولية اختيارهم عند التقديم على كلية الصيدلة ولا تتحمل النقابة توفير فرص عمل لهم.
*******
التربية: الامتحانات في موعدها المحدد ولا تأجيل

بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم وزارة التربية حيدر فاروق، أمس، أن الامتحانات ستجرى في موعدها المحدد، ولا توجد اي نية لتأجيل السنة الدراسية الجارية.
وقال فاروق في تصريح صحفي، إنه "لا توجد اي نية لتأجيل السنة الدراسية الجارية في المحافظات التي تشهد تظاهرات واعتصامات عن الدوام الرسمي"، داعياً "أولياء أمور الطلبة إلى إلحاق أبنائهم بالدوام حفاظاً على مستقبلهم التعليمي".
واضاف أن "الوزارة حددت مواعيد امتحانات نصف السنة والكورس الأول لجميع المحافظات"، لافتا إلى أن "الامتحانات ستجرى في موعدها المحدد من دون أي تغيير".
********
علاوي يوضح حقيقة اعتذاره عن رئاسة الحكومة الانتقالية
بغداد – طريق الشعب
أصدر الوزير السابق والمرشح لرئاسة الوزراء، محمد توفيق علاوي، أمس الثلاثاء، توضيحاً بخصوص تقديمه اعتذاراً عن رئاسة الحكومة الانتقالية.
وذكر علاوي في تغريدة له على’’ تويتر’’، "لقد تم وضع تغريدة مفبركة فضلاً عن مقال مفبرك تحت عنوان (ماذا حصل ليلة التكليف) ونشر بشكل واسع بأن محمد علاوي رفض ترشحه بسبب إملاءات بعض الجهات السياسية". وتابع "أحب ان أؤكد ان هذه التغريدة وهذا المقال مفبرك ومختلق جملةً وتفصيلا".
وأضاف "لم تمل على اية جهة حتى الآن أية إملاءات وأية شروط؛ علماً اني اكدت اني لن اقبل في حالة تكليفي وزراءً وفق المحاصصة السياسية كالحكومات السابقة التي انتهت بالفشل واوصلت البلد إلى هذا الحال المزري".
هذا وتم خلال الساعات الماضية، تداول تغريدة ’’مزيفة’’، لمرشح رئاسة الوزراء، محمد توفيق علاوي تضمنت تقديمه اعتذاراً عن تكليفه برئاسة الوزراء بسبب ضغط أحدى الكتل السياسية التي طالبته بوزارات معتمدة نهج المحاصصة".
وكشف مصدر مطلع، الاثنين 20-1-2020، عن دخول اسم جديد على خط المرشحين لتولي الحكومة الانتقالية يضاف الى 3 اسماء دخلت الى المنافسة في وقت سابق.
********
خبيران قانونيان: القانون لا يسمح بنشر صور متظاهرين معتقلين
مفوضية حقوق الانسان تكشف عدد ضحايا الاحتجاجات خلال يومين وتتأسف لمواجهة مهلة المتظاهرين بالعنف والدم
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، أمس، حصيلة شهداء وجرحى التظاهرات خلال الـ 48 ساعة الماضية في بغداد والمحافظات الجنوبية. وقال البياتي، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "حصيلة الشهداء خلال 48 ساعة هم ستة شهداء"، مشيراً الى أن "اربعة من العاصمة بغداد وآخر من محافظة كربلاء، وشخص من محافظة البصرة". وأشار الى "وجود إصابات بالعشرات، بينهم 16 منتسباً امنياً".
وأضاف، أن "المفوضية ما زالت تتابع ما يجري في التظاهرات في بعض محافظات العراق من خلال الفرق الرصدية".
وأشار الى أن "مستشفيات المحافظات لم تردنا منها حتى الان أي حصيلة رسمية"، لافتاً الى "صعوبة إحصاء الإصابات بسبب توسع الساحات".
ولليوم الثاني على التوالي من انتهاء "مهلة الناصرية"، تشهد العاصمة بغداد وبقية المحافظات الجنوبية تصعيداً في الاحتجاج السلمي، حيث شهدت بعض المحافظات قطعاً لأغلب الطرق الرئيسة، والفرعية، بالإضافة الى الطرق التي تربط المحافظات بعضها ببعض، احتجاجاً على تأخير تكليف شخص لشغل منصب رئيس الوزراء لقيادة حكومة مؤقتة. وتخللت الاحتجاجات الأخيرة صدامات بين القوات الأمنية والمتظاهرين مما أدى الى استشهاد وإصابة العشرات بين صفوف الطرفين.

حجة غير مقبولة

قال عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان، علي البياتي، إن حجة الاطراف المجهولة لم تعد مقبولة بشأن مقتل المتظاهرين.
وذكر البياتي، في بيان، انه "لا يوجد ما يبرر قتل المتظاهرين في الشارع ".
وأردف: "لو تكلمنا عن جهات انفاذ القانون فلا يوجد ما يبرر قتل المتظاهر في الشارع الا عند ‏الضرورة القصوى والدفاع عن النفس والتي يجب أن تكون أيضا مسبوقة بإجراءات أخرى ‏رادعة"، مؤكدا ان "حجة الأطراف المجهولة أصبحت غير مقبولة لأنها اعتراف من الحكومة بعجزها التام"‏‎.‎
وأضاف البياتي في تصريح صحفي ثان: " للأسف الشديد، بدلا من أن تقابل تظاهرات انتهاء المهلة بتحقيق المطالب التي طالب بها المتظاهرون، قوبلت مرة أخرى باستخدام العنف ضد المتظاهرين في بغداد والمحافظات الأخرى".
وأشار البياتي إلى حصول "كثير من الاحتجاز التعسفي للنشطاء المتظاهرين بدون مذكرات إلقاء قبض خلال تظاهرات (أمس)".
وعلى خلفية تصاعد وتيرة الاحتجاجات، علقت منظمة العفو الدولية، أمس الأول، قائلة: إن "تقارير مخيبة للآمال تفيد بقيام قوات الأمن العراقية مرة أخرى باستخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين في بغداد".
وأضافت، ان "من حق كل عراقي أن تكون لديه حرية الاحتجاج السلمي ومن واجب قوات الأمن العراقية حماية هذا الحق".

السلطة تنتهك القانون

أصدر القاضي، رحيم العكيلي، الثلاثاء، توضيحا بشأن نشر صور لمعتقلين بتهمة نقل الاطارات. ‏
وقال العكيلي في منشور عبر صفحته بـ"فيسبوك"، إن "نشر اسم الحدث المتهم او صورته جريمة يعاقب ‏عليها القانون"، متسائلاً: "فهل سيلاحق من فعلها؟".‏ وأضاف، أن "المادة (63) من قانون رعاية الاحداث العراقي‏‎، تنص‎ أولاً – لا يجوز ان يعلن عن اسم الحدث أو عنوانه أو اسم مدرسته أو تصويره أو أي شيء يؤدي الى ‏معرفة هويته، وثانيا – يعاقب المخالف لأحكام الفقرة (أولاً) من هذه المادة بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا ‏تزيد على خمسمائة دينار‎".‎
وكانت قيادة عمليات بغداد، قد نشرت، صوراً يظهر فيها أشخاص (أحداث) معتقلين بتهم قطع الشوارع، مع إظهار وجوههم واسمائهم الكاملة.
كما علق الخبير القانوني طارق حرب، أمس، بشأن الموضوع ذاته قائلاً: إن “القاعدة العامة التي يعتمدها القانون العراقي، تنص على عدم جواز تصوير المتهم او نشر صورته او عرضه على وسائل الاعلام، الى حين صدور الحكم عليه من قبل القاضي وخاصة هذه الأفعال التي ترتبط بحق حرية الرأي والتعبير”. وكانت خلية الاعلام الامني قد قالت في بيان “حاولت مجموعة خارجة عن القانون في تمام الساعة الثامنة والنصف صباح أمس، قطع طريق أسفل جسر 600 على سريع محمد القاسم في منطقة الصليخ”. واضاف البيان “توجهت القوات الامنية واعادت افتتاحه، والقت القبض على هذه المجموعة وأحالت أفرادها الى القضاء”.
*********


ص2
عبد المهدي يستنكر استهداف السفارة الامريكية بالصواريخ

بغداد – طريق الشعب
استنكر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، استهداف السفارة الامريكية بالصواريخ أمس الاول.
وقال عبد المهدي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه "نستنكر الاستهداف الذي تعرضت له السفارة الامريكية بالصواريخ ليلة أمس الأول".
ووصف عبد المهدي "استهداف السفارة الامريكية بالجريمة التي تتعرض لها بعثة دبلوماسية على ارض العراق".
ووجه عبد المهدي "عمليات بغداد بفتح تحقيق فوري وملاحقة مطلقي الصواريخ على السفارة".
وافاد مصدر أمنى، أمس الثلاثاء، بأن صاروخين كاتيوشا سقطا ضمن مقتربات المنطقة الخضراء التي تضم المقار الحكومية وعددا من السفارات بينها السفارة الامريكية وسط بغداد.
00000000000000000000000000000000000000

أوضحت تفاصيل الحكم في قضية عقار يعود لمسؤول في النظام السابق
النزاهة: صدور أوامر قبض بحق مسؤولين وموظفين
في صحة الأنبار
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس، عن صدور أوامر قبض بحق عدد من المسؤولين والموظفين في دائرة صحة الأنبار "لشبهة اختلاس" قرابة مليار دينار.
وقالت الدائرة، إن "محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة بمحافظة الأنبار أصدرت أوامر قبض بحق كل من المتهمين، المدير العام لصحة المحافظة سابقا، إضافة إلى مدير الحسابات واثنين من المحاسبين في الدائرة، عن تهمة اختلاس مبالغ مالية تقدر بــ(854.000.000) مليون دينار عبر التلاعب والتحريف بالمبالغ الحقيقية للسلف المصروفة".
وأضافت الدائرة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، أن "المحكمة أصدرت أوامر القبض بحق المتهمين وفقا لأحكام المادة (316) من قانون العقوبات".
كما أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس الثلاثاء، عن تفاصيل الحكم في قضية بيع عقار تعود ملكيته لأحد المسؤولين في النظام السابق، مبينة أن العقار مشمول بالحجز بالقرار رقم (88 لسنة 2003)، وأن إجراءات البيع تمت خلافا للقانون.
وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان إن "المتهمة في القضية التي تعمل في دائرة تسجيل عقاري البياع قامت بعدم المحافظة على المال العام، وتسيير معاملة بيع العقار المحجوز (الذي تعود ملكيته الى مسؤول في النظام السابق) استناداً إلى كتاب مزور، وتسجيله بأسماء أشخاص آخرين، بالرغم من وجود ملاحظات على المعاملة تضمنت وجود حجز على أموال مالك العقار، فضلاً عن إيقاف المعاملة من قبل هيئة التدقيق اللامركزية".
وأوضحت، أن "محكمة جنح الكرخ المختصة بقضايا النزاهة، بعد اطلاعها على إفادة الممثل القانوني لدائرة عقارات الدولة الذي طلب الشكوى، ومحضر التحقيق الإداري الصادر عن مكتب المفتش العام لوزارة العدل الذي أوصى بإحالة المتهمة إلى المحاكم المختصة، إضافة إلى كتب الدائرة القانونية في وزارة المالية ودائرة التسجيل العقاري وصورة ضوئية من الكتاب المزور ومعاملة بيع العقار، فضلا عن قرينة هروب المتهمة من وجه العدالة، وصلت إلى القناعة الكافية بتجريمها وفقا لأحكام المادة (341) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969)".
وأشارت الدائرة، إلى أن "المحكمة قررت الحكم على المدانة غيابياً، إضافة إلى إصدار مذكرة قبض وتحر بحقها، مع الاحتفاظ لدائرة عقارات الدولة في وزارة المالية بحق طلب التعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعية".
000000000000000000000000000000000

مقاضاة مسؤول
أمر بنقل متظاهري "المليونية" بالسيارات الحكومية!

بغداد – طريق الشعب
يواجه النائب الأول لمحافظ البصرة محمد طاهر التميمي، دعوى قضائية، وتحقيقاً، يتعلق بـ”استغلال” منصبه الوظيفي و “الارتكاب العمد” لما يخالف واجباته الوظيفية، بعد تعميمه سلسلة طلبات إلى عدد من الدوائر الحكومية، يطلب فيها تخصيص سيارات حكومية لنقل المتظاهرين من البصرة إلى بغداد.
ووفقا لنص شكوى مقدمة من قبل المحامي (حسين.م.س) ضد التميمي والتي نقلتها وكالة “ناس”، فإن ” التميمي أصدر الكتب المرقمة (49،50،51،52،53،54،55) بتاريخ واحد وهو 16-1-2020، والمرسلة إلى عدد من الدوائر الحكومية، والمتضمنة طلباً منه بتخصيص سيارات حكومية لنقل المتظاهرين من البصرة إلى بغداد، ولكون التظاهر هو عمل سياسي وحزبي بحت لا يجوز تمويله من المال العام”.
ويضيف نص الشكوى المؤطر بموافقة قاضي التحقيق انه ” ولكون المشكو منه استغل منصبه الوظيفي، وارتكب عمداً ما يخالف واجباته الوظيفية نطلب: إجراء التحقيق الأصولي بحق المشكو منه، وإصدار أمر إلى الجهات ذات العلاقة بعدم تنفيذ الطلب الوارد في الكتب المشار إليها”.
0000000000000000000000000000000000000

ناشطون يرفضون ترشيح "مزدوجي الجنسية" لرئاسة الحكومة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
ابدى عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، رفضهم ترشيح اشخاص "مزدوجي الجنسية" الى رئاسة الوزراء في الحكومة الانتقالية المقبلة، فضلا عن عدم اشغاله اي منصب سياسي سابقا.
وقال أحد الناشطين على موقعي تويتر ، وفيسبوك، إن "اي مرشح من قبل الكتل السياسية لمنصب رئاسة الوزراء يجب ان يكون حاملا للجنسية العراقية فقط، وان لا يحمل اي جنسية اخرى، كما يجب ان يتحلى بالنزاهة والشجاعة".
واضاف ان "اختيار مرشح لهذا المنصب يجب ان يمتلك المواصفات المطلوبة من حيث الاستقلالية، ولم يشغل منصبا سياسيا سابقا وتكون لديه خبرة إدارية".
كما نشرت صفحات اخرى على مواقع التواصل، إن "اختيار اي شخص لمنصب رئاسة الوزراء يجب ان يكون وفقا للمثل الذي يقول بان الشخص المناسب للمكان المناسب" ، لافتة الى ان "الشخص المناسب يجب ان يتحلى بالنزاهة والقوة وان لا يكون من مزدوجي الجنسية".
واشارت الى ان "معظم المسؤولين من مزدوجي الجنسية الذين اتهموا بالفساد كانوا يلجؤون الى الدول الاخرى التي يحملون جنسيتها متى ما تم اتهامهم بالفساد".
ويقول ناشط على موقع تويتر، ان "تولي متعدد الجنسية منصباً سيادياً من شأنه التأثير على سيادة الدولة وأمنها وذلك لخطورة المهام التي يمارسها شاغل هذا المنصب وما يتولد عنها من قرارات مصيرية ترتبط ارتباطاً مباشراً بمصالح الدولة العليا".
وأضاف ان أي "شخصية يتم ترشيحها لهذا المنصب المهم في الدولة يجب ان لا يشغل اي منصب سياسي سابقاً، وان يكون ممن يحمل الجنسية العراقية فقط"، مستدركا "بامكانية ترشيح شخص من متعددي الجنسية في حال تنازله على الجنسية المكتسبة التي حصل عليها". من جانبه نفى مستشار رئاسة الجمهورية امير الكناني أمس الثلاثاء، وجود اي مباحثات او اجتماع مع أحد مرشحي رئاسة الوزراء، كما اشيع في مواقع التواصل.
وقال الكناني، إن هذا الكلام غير صحيح وعار عن الصحة ويدخل ضمن قصص "الف ليلة وليلة"، بحسب وصفه.
00000000000000000000000000000000000000000
وزارة التخطيط تتعاقد مع الأمم المتحدة
لدعم تنفيذ التعداد السكاني نهاية 2020
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، أمس، تعاقدها مع منظمة الأمم المتحدة لدعم تنفيذ التعداد السكاني نهاية عام 2020.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته "طريق الشعب" أنه "تحت رعاية وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، وقع العراق، مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN- HABITAT)، عقد تعاون مشترك لدعم تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن المزمع تنفيذه في الثلث الأخير من العام الجاري 2020"، مشيراً الى أن "العقد وقع عن الجانب العراقي رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ضياء عواد كاظم، فيما وقعه عن المنظمة الدولية عرفان علي المدير الإقليمي لـ (UN- HABITAT)".
وأضاف البيان، أن "الدليمي أكد في كلمة له خلال مراسم التوقيع على توحيد الوزارة لجميع الجهود الوطنية، والدولية، نحو تنفيذ التعداد وفقاً للخطة المعدة له"، لافتاً إلى "أهمية هذا العقد الذي سيزوّدُ الجهاز المركزي للإحصاء بموجبه بصور فضائية عالية الدقة لجميع مناطق العمل الخاصة بالتعداد العام للسكان والمنشآت للمناطق الحضرية والريفية، وتصميم منصة جغرافية رقمية للتعداد والأطلس الإحصائي الجغرافي الرقمي والورقي للتعداد".
وأشار البيان الى أن "الوزير ثمن جميع الجهود التي تبذلها برامج الأمم المتحدة في العراق لتحقيق أهداف رؤيته في التنمية المستدامة 2030، لافتاً بذلك إلى "ما أثمرت عنه هذه الجهود مؤخراً في إطلاق منصة خاصة لمتابعة مشاريع إعادة الإعمار، ومشروع معالجة وتسوية السكن العشوائي في العراق".
من جهته أشاد المدير الإقليمي لـ (UN- HABITAT) "بمستوى التعاون المشترك مع العراق"، مؤكداً "توفيره كافة سبل الدعم الممكنة لوزارة التخطيط في تنفيذ رؤيتها التنموية، وفي مقدمتها تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن 2020".
وأوضح البيان، أن "مراسم التوقيع حضرها مستشار رئيس الوزراء مهدي العلاق، ورئيس هيئة الإحصاء في إقليم كردستان سيروان محمد، ووائل الأشهب مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق".
000000000000000000000000000000

الداخلية تغلق 900 موقع الكتروني لداعش يروج الشائعات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس، إغلاق نحو 900 موقع الكتروني تابع لعصابات داعش الإرهابية يروج الشائعات، فيما دعت الى توخي الحذر في الحصول على المعلومات وتلقيها من مصادرها الحقيقية.
وقال مدير العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية اللواء سعد معن في تصريح صحفي، إن "أغلب الشائعات ليست عفوية"، مبيناً أن "هناك جيوشاً ومنظمات مغرضة تعمل بصورة خفية من أجل استغلال وضعية معينة باتجاهات أخرى."
ودعا معن "المواطنين الى توخي الحذر في الحصول على المعلومات وتلقيها من مصادرها الحقيقة"، لافتاً الى أن "هناك قنوات إعلامية رسمية كشبكة الإعلام العراقي والقنوات الوطنية التي يمكن الاعتماد عليها، فضلاً عن موقع وزارة الداخلية الذي يعد الجهة الرسمية في نقل الأخبار والتصريحات التي تتعلق بالأمن".
00000000000000000000000000

شمول 2400 عائلة عائدة
بإطلاق صرف منحة العودة
بغداد – طريق الشعب
أطلقت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، الوجبة الرابعة من المشمولين بمنحة العودة من النزوح الطارئ والبالغة مليون ونصف المليون دينار لكل عائلة عائدة.
وذكر مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس في بيان أن "الوزارة بـاشـرت اطــلاق صرف الوجبة الرابعة من المشمولين بمنحة العودة في بغداد ومحافظات البلاد"، مؤكدا أن "الوجبة شملت (2400) عائلة عائدة من النزوح الطارئ ومسجلة ضمن قاعدة بيانات الوزارة ".
واضاف البيان أن "العوائل النازحة المشمولة بالمنحة يمكنها استلام المنحة المالية عن طريق البطاقة الذكية ابتداء من اليوم وسيتم إعلام المشمولين بالمنحة من خلال رسائل نصية تصلهم على أرقام هواتفهم المسجلة لدى الوزارة".
0000000000000000000000000000000000000

لماذا "يتهرب" رئيس الجمهورية من المادة 81 ؟
نائبة عن النصر: هناك "معضلة" في اختيار رئيس الوزراء
وصالح في "حيرة" من أمره
بغداد – طريق الشعب
رأت النائبة عن ائتلاف النصر، ندى شاكر جودت، أمس، أن رئيس الجمهورية برهم صالح، في حيرةٍ من أمره بشأن اختيار مرشحٍ لتولي منصب رئاسة مجلس الوزراء.
وقالت جودت لوكالة (بغداد اليوم)، إن "رئيس الجمهورية في حيرة من امره، بسبب الصراعات السياسية على المرشحين الذين يتم طرحهم لتولي منصب رئاسة مجلس الوزراء".
وأضافت، أن "هناك تخوفا أيضاً من ساحات التظاهر بشأن تبني أية شخصية مطروحة، ربما لا تحظى بمقبولية الشارع وقد تؤدي الى اشعال غضب الشارع من جديد".
وأشارت الى أن "هناك معضلة في اختيار رئيس الوزراء، لان الكثير من القوى السياسية ترفض حتى الان، التنازل عن استحقاقاتها الانتخابية".
وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي، قد كشف، أمس الأول، عن حوارات يقودها رئيس الجمهورية برهم صالح لحسم تسمية المرشح لرئاسة الحكومة الانتقالية، مبيناً ان المنافسة انحصرت بين 3 مرشحين.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن العيساوي قوله إن "رئيس الجمهورية برهم صالح يجري حوارات عدة لحسم مرشح الحكومة المقبلة"، مشيراً إلى أن "على طاولة الرئيس صالح ثلاثة مرشحين وهم علي الشكري ومحمد توفيق علاوي ومصطفى الكاظمي".
وأضاف أن "الأسماء المرشحة قابلة للتغيير"، موضحاً أن "علي الشكري هو الأقرب من بين المرشحين الثلاثة لتسنم رئاسة الحكومة".
ورغم السابقة المثيرة التي سجلها رئيس الجمهورية برهم صالح، برفضه مرشح الكتلة الأكبر بشكل علني عندما امتنع من تكليف أسعد العيداني مرشح تحالف الفتح وما حصده موقفه من تشجيع سياسي وشعبي من خلال ساحات الاحتجاج، إلا أن خطوة صالح تبدو غير كافية لتطبيق مادة دستورية تكمل ما ابتدأه بتكليف رئيس وزراء وضع المتظاهرون مواصفاته وطالبوا بتنفيذها.
ومنذ تقديم رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي استقالته في 30 تشرين الثاني الماضي، تحدثت أصوات قانونية وشعبية وسياسية، عن قدرة رئيس الجمهورية برهم صالح على استلام زمام الأمور وتكليف شخصية تتوافق مع مطالب المحتجين، وقادرة على إصلاح الخراب الذي تعترف به معظم القوى السياسية.
وتدريجيًا، تتصاعد أزمة اختيار مرشح لرئاسة الوزراء بعد مرور أكثر من 3 أشهر على إدارة الدولة من قبل حكومة مستقيلة، وما سببته هذه الأزمة من تبعات القت بظلالها السلبية على المتظاهرين ودمائهم والتهديدات الاقتصادية والأمنية التي يشهدها البلد، وسط "صعوبة" التوصل الى اتفاق سياسي باختيار مرشح رئاسة وزراء ترضى عنه ساحات الاحتجاج وباقي القوى السياسية، بالرغم من اعتراف الكتل بأن "العراق ليس خاليًا من رجالات الدولة"، إلا أن تأخر اختيار مرشح "غير جدلي" كما تريده ساحات التظاهر، وما نصحت به المرجعية العليا في النجف وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوضح مقدار عدم جدية واستعداد قوى السلطة للتسليم لهذه الشروط، واختيار المرشح الذي يعتبر الخطوة الأولى تجاه حل الأزمة.
يقول النائب عن تحالف سائرون، رعد المكصوصي، إن "تأخير اختيار رئيس وزراء، سببه مماطلة الكتل السياسية".
أضاف المكصوصي لوكالة "ألترا عراق"، إن "سبب المماطلة وعدم التوصل إلى شخصية مقبولة حتى اللحظة، هو مراعاة الكتل السياسية أن يصل إلى المنصب شخص يراعي مصالحها السياسية"، مؤكدًا أن "ذلك هو ما دفع المرجعية في خطبة سابقة إلى التأكيد على "ضرورة التنازل قليلًا عن المنافع والمصالح الشخصية".
ووسط هذا الانسداد السياسي يطرح "امتناع" رئيس الجمهورية عن تسلم زمام الأمور، تساؤلات عديدة من قبل مراقبين، خصوصًا بعد تعالي الأصوات الشعبية والقانونية بقدرته على تكليف رئيس وزراء قادر على حل الأزمة، ووجود المبرر الدستوري الذي يحتم عليه تكليف رئيس وزراء بعيدًا عن البرلمان والكتل السياسية.
ويقول نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي إن "المادة 81 من الدستور واضحة وهي تخول رئيس الجمهورية بتكليف مرشح لمنصب رئاسة الوزراء في حال خلو المنصب لأي سبب كان".
أضاف السعدي أن "المادة 76 والمتعلقة بتكليف مرشح الكتلة الأكبر تتحدث عن تشكيل الحكومة بعد إجراء الانتخابات مباشرة، فضلًا عن أن هذه المادة تحمل الكثير من التفسيرات والتأويلات التي تطيل الأزمة الحالية، ولا بد من التعامل مع مواد الدستور بمرونة تضمن المصلحة العليا ومصلحة الشعب"، مؤكدًا أنه من "الأسلم أن يتوجه رئيس الجمهورية لتطبيق المادة 81 وهو فعل دستوري".
أكد السعدي أن "المادة 81 جاءت مطلقة، ولم تحدد على رئيس الجمهورية كيفية اختيار المرشح"، مبينًا أن "طلبات الترشيح المقدمة لرئيس الجمهورية هي اقتراحات قد تساعده في اختيار مرشح وتكليفه بتشكيل الحكومة".
وفي الوقت الذي يثير امتناع رئيس الجمهورية عن تطبيق هذه المادة الشكوك بخضوعه الى ضغوط الكتل السياسية، يرجح مراقبون ونشطاء أن "امتناع رئيس الجمهورية عن تطبيق المادة 81، قد يكون لخشيته من أن تسقط التشكيلة الوزارية التي قد يشكلها المرشح الذي يكلفه رئيس الجمهورية بالتصويت في مجلس النواب، الأمر الذي قد يدخل المشهد السياسي في دوامة جديدة تعرقل سير الحكومة الجديدة، وتبدأ بحكومة عرجاء وغير مكتملة الوزارات".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص3
تكليف خامس قائد لشرطة ذي قار منذ بدء الاحتجاجات

الناصرية – طريق الشعب
قرر وزير الداخلية تكليف اللواء ناصر الأسدي، بمهام قيادة شرطة ذي قار خلفاً للواء ريسان الإبراهيمي.
وقال مصدر لوكالة “ناس”، أمس، ان “الأسدي سيباشر بمهامه ابتداء من يوم غد الأربعاء، وسيعقد اجتماعاً موسعاً مع الضباط والمراتب رؤساء الأقسام في الاقضية والنواحي لمناقشة الخطط الأمنية”.
يشار الى انه ومنذ انطلاق الاحتجاجات تم تكليف خمسة قادة لشرطة ذي قار، وهم كل من العميد رسول خيون الجابري، العميد محمد السعيدي، الفريق محمد زيدان القريشي، اللواء ريسان الابراهيمي، وأخيراً اللواء ناصر الأسدي، الذي كان يشغل منصب مدير استخبارات ذي قار.
000000000000000000000

الكويت تكشف عن "تفاهمات" مع العراق لـ"حل الخلافات"

بغداد – طريق الشعب
كشف نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، أمس، عن أهمية الزيارة التي قام بها وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري إلى بلاده، مشيرا الى انها تأتي في إطار التنسيق بين البلدين. وأعرب الجار الله، في تصريحات صحفية عن أمل بلاده في أن تكون هناك جهود لمعالجة أوضاع العراق ولبنان واليمن، مضيفاً “نؤكد على التهدئة وعلى الحوار والحلول السلمية لأي خلافات أو نزاعات يمكن أن تحدث في الوطن العربي”. وأشار إلى أن زيارة الوزير العراقي تأتي أيضاً للحديث فيما يتعلق بالحدود بين البلدين، موضحا ان “هناك تفاهمات بين الأجهزة الدفاعية والأمنية العراقية – الكويتية، وبالتالي الوضع عبر الحدود مطمئن”. وكان وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري وصل إلى الكويت، يوم الأحد الماضي، وبحث مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي، أحمد منصور الأحمد الصباح، عدداً من القضايا المشتركة بين البلدين.
000000000000000000000000

الحكم بعدم دستورية مادة في قانون ادارة البلديات تتعارض مع "الملكية الخاصة"
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية المادة (97/ أولاً) من قانون إدارة البلديات رقم (165) لسنة 1964، مشيرة إلى تعارضها مع أحكام تحصين الملكية الخاصة الواردة في الدستور.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلسة برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طعنين خاصم المدعيان فيهما، رئيس مجلس النواب/ إضافة لوظيفته"، مضيفاً أن "المدعيين طعنا بعدم دستورية المادة (97/ 1) من قانون ادارة البلديات رقم (165) لسنة 1964، للأسباب التي أوردوها في عريضة الدعوى".
وبين، أن "المحكمة الاتحادية العليا قرأت نص المادة المطعون بعدم دستوريتها الذي جاء كالاتي (تسجل باسم البلدية بدون عوض كافة الشوارع الواقعة داخل حدودها المتروك استعمالها للنفع العام الموجودة عند نفاذ هذا القانون أو التي تحدث بعد ذلك وفق القوانين المرعية أو التي يدخل ضمن حدودها عند تغييرها وعلى دوائر الطابو تصحيح تسجيل هذه الشوارع باسم البلدية مباشرة إذا كانت مسجلة باسم غيرها بلا رسم))".
وتابع، أن "المحكمة وجدت هذا النص قد تضمن في جانب منه فعلاً اجرائياً وهو إلزام دوائر التسجيل العقاري (الطابو سابقاً) بتسجيل الشوارع كافة المتروك استعمالها للنفع العام الواقعة داخل حدود البلديات أو التي تدخل ضمن حدودها عند حدوث تغييرات عند نفاذ قانون ادارة البلديات أو تلك الشوارع التي تحدث بعد نفاذه وفقاً للقوانين المرعية وتسجل باسم البلديات بدون عوض".
وشدد على أن "المحكمة الاتحادية العليا ذهبت إلى أن النص تضمن كذلك اثراً ترتب على الجانب الاجرائي منه، وهو تسجيل تلك العقارات دون عوض باسم البلديات"، موضحاً أن "المحكمة لاحظت من قراءة النص المتقدم ذكره، أنه لم يحدد صنف أو جنس او ملكية العقارات التي اصبحت أو جزء منها شوارع متروكة للنفع العام داخل حدود البلديات، وهل ان هذه العقارات مملوكاً ملكاً صرفاً وملكية خاصة أو عائدة للوزارات أو الجهات الرسمية غير المرتبطة بوزارة".
وأشار الساموك، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن المحاكم ترددت في دلالة النص موضوع الطعن بعدم الدستورية، ما بين شموله للعقارات المملوكة ملكية خاصة، وما بين اقتصار حكمه على العقارات العائدة الدولة".
وأكد، أن "المحكمة الاتحادية العليا أوضحت أن توجه المحاكم مؤخراً، كان شمول النص للعقارات المملوكة ملكية خاصة، والتي ذهبت أو جزء منها إلى الشوارع داخل حدود البلديات وحرمان اصحابها من التعويض عن تسجيلها باسم البلدية من دون عوض، وكذلك حرمانها من المطالبة باجر مثل سواء كانت تلك الشوارع محدثة قبل نفاذ ادارة البلديات أو بعد نفاذه".
وأضاف الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا عدّت نص المادة (97/ أولاً) من قانون ادارة البلديات بأنه يتصف بالعمومية، بعدم تشخصيه صنف وجنس وملكية تلك العقارات التي تذهب أو جزء منها إلى شوارع حادثة قبل القانون أو بعد نفاذه وتسجل بدون عوض باسم البلديات ما دامت داخلة ضمن حدوده".
ولفت إلى أن "المحكمة رأت أن هذه العمومية جعلت من المادة المطعون بها مخالفة لأحكام المادة (23) من الدستور التي حصّنت الملكية الخاصة، ولم تجوّز نزعها إلا للمنفعة العامة، ومقابل تعويض عادل لتلك العقارات".
ومضى الساموك، إلى القول إن "المحكمة الاتحادية العليا، وبناءً على ما تقدم، قضت بعدم دستورية المادة (97/ أولاً) من قانون إدارة البلديات رقم (165) لسنة 1964 بقدر تعلق الامر بالملكية الخاصة للعقارات المشمولة به، وأن القرار يعدّ نافذا من تاريخ صدوره في 20/ 1/ 2020".
00000000000000000000000000

رئاسة محكمة استئناف الكرخ تعلن إحصائية الفصل الرابع لعام 2019 ‏
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الاعلى، أمس الثلاثاء، عن إحصائية الفصل الرابع من عام 2019 ‏للدعاوى المعروضة والمحسومة في محكمة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية ‏والمحاكم التابعة لها.‏
وقال المكتب الاعلامي للمجلس في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "إحصائيات ‏التقرير الإحصائي للفصل الرابع لسنة 2019 سجلت تصدر الهيئة التمييزية الجزائية ‏والهيئة التمييزية المدنية بحسم الدعاوى".‏
واضاف أن "نسبة حسم الدعاوى في الهيئة التمييزية الجزائية والهيئة التمييزية ‏المدنية قد وصلت الى 100في المائة، فيما تصدرت محكمة جنايات الكرخ بصفتها التمييزية ‏بهيئاتها الثلاث نسبة الحسم اذ بلغت 100في المائة كما حصلت محكمة جنايات مكافحة ‏الفساد على نسبة 100في المائة من حسم الدعاوى فيما بلغت نسبة الحسم في محكمة احداث ‏بغداد 99في المائة".
‏وبين أن "محكمتي اللطيفية واليوسفية تصدرتا نسبة الحسم في محاكم ‏الأحوال الشخصية بنسبة وصلت الى 100في المائة، كما تصدرت محكمة اللطيفية نسبة ‏الحسم في محاكم البداءة بواقع 100في المائة".
واوضح انه "فيما يخص محاكم الجنح احتلت محكمتي اللطيفية واليوسفية المرتبة الأولى بنسبة ‏الحسم بواقع 100في المائة"، مشيرا الى "تصدر محكمة المحمودية نسبة الحسم في محاكم التحقيق ‏بواقع 90في المائة وقد بلغت نسبة الحسم في محاكم المواد الشخصية 100في المائة في محكمة ‏البياع".
واشار الى ان "المعاملات المنجزة لمحاكم الأحوال الشخصية بلغ مجموعها 9700 ‏معاملة".‏
0000000000000000000000000000000

مكتب اياد علاوي يصدر توضيحا بشأن خبر اغتياله
بغداد – طريق الشعب
أصدر المكتب الاعلامي لزعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، أمس، توضيحا بشأن خبر محاولة اغتيال له .
وذكر المكتب في بيان إنه "قُبيل المحاولة السابقة لاغتيال إياد علاوي في لندن والتي أدت به إلى ملازمة المستشفى لأكثر من عام، تلك العملية الجبانة التي أشرف عليها وأدارها برزان إبراهيم التكريتي رئيس مخابرات صدام، أذاعت بعض الإذاعات وقبل شهرين من محاولة الاغتيال إن علاوي قتل بإطلاق نار وهو يغادر سكنه في لندن"، مبيناً أن "أجهزة مخابرات لدولة جارة تكرر نشر خبر وفاة أياد علاوي".
وأضاف أن "خبرا انتشر اليوم، نرى انه من نفس هذه الجهات المغرضة واللئيمة التي وقفت ولا تزال ضد زعيم ائتلاف الوطنية وتمكنت من السلطة في العراق لشديد الأسف بسبب ضعف المواقف العربية من جهة وضعف المواقف الدولية من جهة أخرى وادعاء هذه الأجهزة إن علاوي قد مات تمهيدا لاغتياله فما أشبه اليوم بالباحة".
وأكد مكتبه إن "هذا الخبر عار عن الصحة تماما وان اياد علاوي يتمتع بصحة جيدة وهو اليوم يقف مع أبناء شعبنا المنتفض بقوة والرافض للهيمنة الأجنبية سواء كانت إقليمية أو دولية".
وتابع: "نهيب بالإعلام المهني والحر إن يتوخى الدقة بنقل المعلومات والتأكد قبل نقلها من حقيقتها". وأشار المكتب إلى أن "علاوي يحضر مؤتمرات إقليمية ودولية خارج العراق وصحته جيدة ويدافع عن قضايا شعب العراق وليس حكامه، وعن دول الاعتدال وشعوبها في المنطقة العربية".
00000000000000000000000000000000

مواساة
يقام مجلس الفاتحة على روح الفقيد عمار محيي (أبو حسن) في حسينية عبد الرسول في الكرادة داخل، من الساعة الثالثة الى الخامسة عصراً يومي الاربعاء والخميس .
• تنعى هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي عضو الهيئة الرفيق عمار محيي (أبو حسن) لوفاته المفاجئة، وتعزي وزوجته الرفيقة ام حسن وشقيقه الرفيق أبو رافد عضو المكتب السياسي للحزب، للفقيد الذكر العطر وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.

• تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق بسام محيي "ابو رافد" عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في وفاة اخيه الرفيق عمار محي " ابو حسن" اثر نوبة قلبية مفاجئة، نتقدم للرفيق ابو رافد والعائلة الكريمة بخالص الصبر والسلوان ونشاطركم الحزن وللفقيد الذكر الطيب على الدوام

• الرفيق العزيز بسام محيي (ابو رافد)
آلمنا وأحزننا كثيرا الرحيل المفاجئ لشقيقكم عمار (ابو حسن)، لقد خسرنا برحيله مناضلا مقداما ورفيقا متواضعا محبوبا من رفاقه وجميع اصدقائه ومن عامة الناس الذين كانوا يقدرون أمانته وإخلاصه في حب الوطن. نشارككم وعائلة الفقيد الاحزان، للفقيد الذكر الطيب دوما ولنا جميعا الصبر والسلوان
مكتب منظمة اربيل للحزب الشيوعي العراقي

• تتقدم منظمة الحزب الشيوعي في الهندية باحر التعازي للرفيق رضا الظاهر لرحيل الفقيدة (ام محسن) والدة زوجته ام نادية لروحها السلام وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حمزة جابر علوان في وفاة أخيه اثر حادث مروري مؤسف، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق مازن علي حسين في وفاة ابن عمه إثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

• تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة الشعب للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الغالي هاشم منهي شرهان إثر حادث مؤسف. كان الرفيق مناضلا منذ عقد الخمسينات وتعرض للسجن والتعذيب والاعتقال وبقي أمينا وفيا لمبادئه الشيوعية حتى رحيله، سلاما لروحه الكبيرة ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
000000000000000000000000000000

الشيوعي العراقي يحيي المؤتمر الـ 28 للشيوعي الياباني
ويثمّن عالياً تضامنه مع الشعب العراقي
وجهت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رسالة تحية الى المؤتمر الـ 28 للحزب الشيوعي الياباني الذي عقد في الفترة 14 الى 18 كانون الثاني الجاري. وعبّر نائب رئيس الحزب الشقيق، الرفيق ياسو اوغاتا، عن تقديره رسالة التحية، مشيراً الى انها وزّعت على اعضاء المؤتمر وستنشر في صحيفة الحزب "اكاهاتا" (العلم الأحمر).
وجاء في رسالة التحية ان "مؤتمركم الـ 28 حدث مهم يعزز النجاح الكبير الذي تحقق في انتخابات مجلس الشيوخ في تموز 2019، من خلال تطوير وحدة عمل عريضة بين قوى المعارضة. كما انه يكتسب اهمية خاصة في إغناء سياسة حزبكم على المستويين الوطني والدولي. وبهذا الشأن، نتطلع الى نتائج المؤتمر، خصوصاً ما يتعلق بدعم حزبكم لانشاء نظام عالمي للسلام يستند إلى ميثاق الأمم المتحدة وتطوير التعاون الاقليمي من اجل السلام".
واشارت رسالة اللجنة المركزية للشيوعي العراقي الى "التطورات الخطيرة في الفترة الاخيرة، مع التصعيد العسكري بين الولايات المتحدة وايران، والانتهاك الفظ للسيادة الوطنية لبلادنا، الذي دفع المنطقة الى حافة حرب مدمرة اخرى. ويمثل هذا الوضع تهديداً خطيراً للسلام في الشرق الاوسط والعالم. لقد عانى شعبنا العراقي من ويلات الحرب مرات عدة في العقود الاخيرة بسبب المغامرات العدوانية للدكتاتورية والحرب والاحتلال الامريكي، بالاضافة الى ما قاساه جراء العقوبات الاقتصادية الدولية". واضافت ان "حزبنا يدين بقوة انتهاك السيادة الوطنية للعراق من أي طرف. كما نقف بثبات ضد تحويل وطننا الى ساحة لتصفية الحسابات والعمليات الانتقامية المتبادلة بين الولايات المتحدة وايران. يجب ان لا يكون شعبنا وشبابنا وقوداً لحرب لا علاقة لهم بها اطلاقاً".
"لذا ينبغي ان تبذل كل الجهود من اجل تجنيب شعبنا كوارث النزاعات العالمية والاقليمية. ويجب نزع فتيل هذه النزاعات وتسويتها بوسائل سلمية ودبلوماسية، عبر احترام القوانين والاعراف الدولية وضمان السلام والأمن. ان لكل شعب الحق في أن يقرر مصيره بنفسه وفقاً لإرادته الحرة، من دون تهديدات وتدخل خارجي".
وعرضت رسالة التحية الاوضاع في البلاد منذ تفجر الانتفاضة الشعبية في 1 تشرين الاول (اكتوبر) 2019، "التي تتواصل بلا هوادة رغم القمع الدموي غير المسبوق من قبل النظام والقوات الامنية وميليشيات". وأشارت الى ان "هذه الانتفاضة الباسلة، التي يشارك فيها الشباب بشكل رئيس مع دور مهم للنساء، فجّرتها احتجاجات ضد الفساد المتفشي والفقر والبطالة. لكنها تحولت الى انتفاضة جماهيرية ضد نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية الذي فُرض على البلاد إثر الغزو والاحتلال الامريكي في 2003. انها معركة من اجل التغيير، للخلاص من هذا النظام السياسي الفاسد وفتح الطريق الى البديل الديمقراطي: دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية. ان هذا البديل لا غنى عنه ايضاً لضمان السيادة الوطنية للعراق واستقلاله الحقيقي".
وسلّطت رسالة التحية الضوء على حصيلة القمع الدموي المريعة، ومقتل أكثر من 500 من المتظاهرين واصابة أكثر من 25 الفاً بجروح. "لكن الارقام الحقيقية لعدد الضحايا هي أعلى من ذلك. وتستمر اعمال القتل والاغتيالات للنشطاء الشباب. وهي موثقة من قبل الأمم المتحدة ومنظمات دولية ومحلية مدافعة عن حقوق الانسان".
واشارت الرسالة الى المشاركة النشيطة للشيوعيين وأنصارهم في الانتفاضة المتواصلة واستتشهاد عدد منهم واصابة آخرين بجروح وتعرضهم الى الاعتقال.
واوضحت انه "رغم الاعتقال الوحشي فان القاعدة الاجتماعية للانتفاضة قد اتسعت لتضم مئات الآلاف من طلبة الجامعات والمدارس. وتلقوا الدعم من نقابة المعلمين. كما انضمت الى الاحتجاجات نقابات عمالية ومهنية، ونظمت اعتصامات وتجمعات جماهيرية. وفي تحدٍ شجاع للقمع والتهديدات خرج مئات ألوف من العراقيين يوم الجمعة، 10 كانون الثاني، الى ساحة التحرير في بغداد وسوح التظاهر في محافظات اخرى، مصممين على مواصلة الاحتجاحات حتى تلبية مطالبهم المشروعة".
وقالت رسالة التحية ان "الشيوعيين العراقيين طالبوا بالوقف الفوري لأعمال القتل وإطلاق سراح جميع المعتقلين وانهاء حملة الاعتقالات والاختطاف التي تستهدف النشطاء المدنيين. ويجب تشكيل هيئة مستقلة للتحقيق في الجرائم والكشف عن منفذيها وتقديمهم الى العدالة".
وعرضت موقف الحزب الشيوعي ومطالبته بتشكيل حكومة انتقالية من شخصيات كفوءة ونزيهة، بعيداً عن المحاصصة الطائفية، تتمتع بصلاحيات استثنائية لاصلاح النظام الانتخابي والتهيئة لانتخابات مبكرة. كما اشارت الى مطالبته برفع كل القيود عن وسائل الاعلام واحترام الحق الدستوري في التجمع وحرية التعبير، ووضع السلاح تحت سيطرة الدولة وحظر الميليشيات. كما يؤكد الحزب على ضرورة القيام باجراءات اقتصادية واجتماعية عاجلة لمكافحة الفساد المتفشي ومعالجة البطالة خصوصاَ وسط الشباب، واعادة بناء الصناعة الوطنية والتعامل مع الأزمات في الصحة والتعليم والإسكان. واضافت الرسالة انه "في هذه الاوقات العصيبة التي يمر بها العراق، نتطلع الى المزيد من الدعم والتضامن العالمي مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية، ومع حزبنا الشيوعي، لتحقيق المطالب المشروعة للانتفاضة الشعبية ودحر الطائفية السياسية وتحقيق الوحدة الوطنية وبناء دولة مدنية ديمقراطية تقوم على العدالة الاجتماعية".
وعبّرت اللجنة المركزية في ختام رسالة التحية عن تقديرها العالي لتضامن الشيوعيين اليابانيين مع الشعب العراقي. وقالت "نتطلع الى تعزيز وتطوير الصلات والتعاون الرفاقي بين حزبينا في النضال المشترك من اجل الحرية والسلام والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية".

نجاح انتخابي

ويشار الى ان الحزب الشيوعي الياباني، الذي يضم في صفوفه أكثر من 300 ألف عضو، تمكن من تحقيق تعاون سياسي عريض بين احزاب وشخصيات المعارضة في الفترة التي اعقبت مؤتمره السابق في كانون الثاني 2017، فيما تنامت مجموعة متنوعة من الحركات الشعبية المعارضة لحكومة تحالف الحزب الليبرالي الديمقراطي وحزب كومي برئاسة شينزو آبي. وتوحدت احزاب المعارضة في انتخابات مجلس الشيوخ التي جرت في تموز 2019 وقدمت مرشحين مشتركين في كل من الدوائر الـ 32 ذات المقاعد الفردية وتمكن من دحر مرشحي الحزب الليبرالي الديمقراطي في 10 منها. وبذلك فشل الحزب الحاكم في الحفاظ على غالبيته في مجلس الشيوخ ولم يتمكن المؤيدون لمراجعة الدستور من الحصول على غالبية الثلثين الضرورية لاجراء تعديلات عليه. ومع هذا التقدم الانتخابي يستعد الحزب الشيوعي الياباني لتحقيق نجاح أكبر في الانتخابات العامة المقبلة.

مهمات المؤتمر

وكان على جدول عمل المؤتمر الـ 28 للحزب الشيوعي الياباني تحديد هدف رئيس لتشكيل حكومة جديدة من قبل احزاب المعارضة، ورسم توجهات سياسية جديدة لتحقيق التقدم في الانتخابات المقبلة، وتعزيز التعاون بين احزاب المعارضة من خلال تحليل دقيق للوضع في البلاد وعلى الصعيد الدولي، وتحديد الاهداف التي يسعى الحزب الى تحقيقها.
وتضمن جدول العمل ايضاً مراجعة جزئية لبرنامج الحزب في ضوء التغيرات الاخيرة في الوضع العالمي. ويشار الى ان الحزب أطلق "حملة كبيرة لبناء الحزب" تهدف الى كسب اعضاء جدد ومشتركين جدد في صحيفة "أكهاتا" (العلم الأحمر) الناطقة باسمه، التي تأسست عام 1928 وتوزع مليون و200 ألف نسخة.


ص4
العمل تناقش مقترحاً بتوزيع منحة العاطلين شهريا

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، شمول وجبات جديدة بمنح العاطلين عن العمل في حال توفر التخصيصات المالية.
وذكر رئيس فريق الرصد الميداني لوزارة العمل سالم تكليف الموسوي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، أن"هناك أعداداً كبيرة للعاطلين سجلت ضمن قاعدة بيانات الوزارة"، لافتاً الى أن "الوزارة تعتزم إطلاق وجبات جديدة من منح للعاطلين عن العمل فور توفر التخصيصات المالية".
وأوضح أن "الوزارة تناقش مقترحاً بأن تكون المنحة ثابتة شهرية".
يشار الى أن وزارة العمل أطلقت الوجبة الأولى من منحة العاطلين عن العمل في بغداد والمحافظات ولفئات مختلفة".
*********
الرافدين.. توطين رواتب الداخلية يمنحهم خدمات أفضل

بغداد - طريق الشعب
أكد مصدر مسؤول في مصرف الرافدين أن حاملي بطاقة ماستر كي الدولية تنتظرهم الكثير من الخدمات التي لا تتوفر في مؤسسات مالية أخرى. وقال إن توطين رواتب الداخلية في المصرف يمنحهم فرصة الاقتراض السريع دون أي تعقيد والشكل الذي يتناسب والتضحيات التي يقدمها من أجل الوطن. ولفت الى إن المنتجات المالية لمن توطن رواتبهم في مصرف الرافدين تتوسع بشكل متواصل، حيث تقدم الخدمات وبشكل متطور يضاهي ما تقدمة المؤسسات العالمية المتطورة.
وكان المصرف قد أكد انه يمكن لمن يوطن راتبة في المصرف أن يشتري بالتقسيط من ١٠٠٠ تاجر في عموم مناطق البلاد، كما تم إطلاق سلف ٥، ١٠، ١٥، ٢٠، ٢٥ مليون دينار عن طريق ماستر كي الدولية
********
التخطيط تعلن عن مشروع تشغيل الشباب
عضو في المالية البرلمانية: القضاء على البطالة يتطلب دعم القطاعات المنتجة
متابعة – طريق الشعب
رأت عضو اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي، أمس، أن القضاء على البطالة يكون من خلال دعم القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية، في حين ان وزارة التخطيط كشفت عن مشروع تشغيل الشباب القاضي بمنح قروض وسلف لدعم المشاريع الصغيرة وتفعيل القطاع الخاص!، قالت عضو في الاقتصاد البرلمانية ان اتفاقية الصين تنص على تشغيل 80 في المائة من العمال العراقيين.

دعم القطاعات المنتجة

ونقلت "السومرية نيوز" عن التميمي قولها، إننا "لدينا عمل شخصي لأرشفة تأريخ العراق المالي من عام 1921 وتم فيه بيان نقاط الخلل للسياسات المالية للدولة العراقية وعبر الحكومات السابقة"، مشيرةً إلى أن "المعضلة الكبيرة كانت بعد عام 2003 والتي تابعنا فيها كم منحت كل حكومة من موازنات دون معرفة أين ذهبت".
وذكرت، أن "الموازنات أغلبها كانت تذهب إلى الرواتب بالإضافة إلى وجود هدر وفساد في التخصيصات المعدة للجانب الاستثماري والتي كانت تذهب إلى مشاريع وهمية"، مبينةً أن "دور وزارة التخطيط هو متابعة حاجة كل وزارة من الموظفين للعمل وبحسب التخصص ويتم إرسالها بشكل واضح ودوري، أما اليوم فلدينا فائض في العاملين بالقطاع العام إضافة إلى وضع أشخاص في مكان غير مناسب ضمن التخصص والشهادة ما خلق نوعاً من التخبط في الاختصاصات وأعداد أكبر من الحاجة، ما خلق أعباء إضافية وعجزا ماليا كبيرا بحاجة إلى تغطيته".
ولفتت الى أن "الحكومات قد اتخذت قرارات بناءً على ردود الافعال وليس بحسب الدراسات، حيث عمد المتصدي لملف العاطلين عن العمل استجابة لردود الأفعال دون وضع دراسة وفي بعض الاحيان كانت استجابات لضغوط حزبية"، مشددة على أن "الحل الحقيقي للقضاء على البطالة يكون من خلال دعم باقي القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية لإنهاء حاجة المواطن للبحث عن وظيفة حكومية لتوفير معيشته لأن المواطن يريد فرصة عمل وليس وظيفة حكومية".
وتابعت، أن "القطاع الخاص "مات" نتيجة التكاليف العالية وفتح الاستيراد على مصراعيه لأغلب الأمور حتى البسيطة منها التي يستطيع العراق بكل بساطة تصنيعها لأسباب مقصودة أو غير مقصودة ما تسبب في غلق العديد من المعامل".

تشغيل الشباب

من جانبها كشفت وزارة التخطيط، تفاصيل مشروع تشغيل الشباب، مؤكدة أن "المشروع يتضمن توفير فرص العمل المناسبة، ومنح القروض الميسرة لإقامة مشاريع مدرّة للدخل".
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، ترأس الاجتماع الأول للهيأة الوطنية العليا للمشروع الوطني لتشغيل الشباب المُشكّل حديثاً برئاسة وزير التخطيط، والذي ضم في عضويته ممثلين عن وزارات التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية والبنك المركزي والقطاع الخاص".
وأكد الدليمي خلال الاجتماع، على "أهمية ارتباط مثل هذا المشروع بوزارة التخطيط؛ لوضع سياسات بعيدة المدى وترجمتها إلى إجراءات عملية تسهم بتفعيل القطاع الخاص وريادته لمختلف القطاعات".
واعتبر وزير التخطيط، المشروع بانه "انطلاقة مهمة نحو استيعاب الشباب واستثمار إمكاناتهم؛ من خلال توفير فرص العمل المناسبة، ومنح القروض الميسرة لإقامة مشاريع مدرّة للدخل"، مشيراً إلى "الاستفادة في المرحلة الراهنة من مبادرة البنك المركزي الخاصة بالإقراض والبالغة تريليون دينار".

80 في المائة

في المقابل، كشفت لجنة الاستثمار والاقتصاد البرلمانية، أمس، عن وجود بنود ايجابية في الاتفاقية الصينية العراقية بضمنها اشتراط العراق تشغيل 80 في المائة من الايدي العاملة العراقية في المشاريع الصينية.
وقالت عضو اللجنة ندى شاكر جودت في تصريح لـ"المعلومة" تابعته "طريق الشعب" ان "الاتفاقية الصينية العراقية فيها بعض البنود الايجابية بضمنها اشتراط العراق توفير نحو 80في المائة من الايدي العاملة العراقية في الشركات الصينية العاملة في العراق".
وأوضحت جودت، ان "تلك الفقرة ستستهم في انهاء مشاكل البطالة بنسب كبيرة وتشرع في اعمار المدن والاستغناء عن الوظائف الحكومية".
وبينت جودت ، أن "الخلل في الاتفاقية هو عدم تحديد موعد انطلاق المشاريع في العراق فضلا عن عدم تحديد اغلب المشاريع في المحافظات"، مشيرة إلى أن "مجلس النواب عازم على استضافة السفير الصيني وممثلين عن الحكومة من اجل بحث تفاصيل الاتفاقية".
*********
المالية البرلمانية تسعى الى تحويل الاتفاقية مع الصين إلى قانون
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب هيثم الجبوري، أمس، عن مساع برلمانية لدراسة اتفاقية العراق مع الصين وتحويلها الى قانون، معتبراً أن الاتفاقية مهمة جدا.
ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية "واع" عن الجبوري قوله، إن "الجدل الذي يدور حول الاتفاقية هو غياب الشفافية، لأنها لم تظهر لا للسياسيين ولا لأعضاء مجلس النواب ولا الى الاعلام فأصبحت هنالك تكهنات بعضها صحيح وبعضها الآخر خاطئ"، لافتا الى انه "يأمل ان تأتي الاتفاقية لمجلس النواب لدراستها وتحويلها الى قانون لتلتزم بها الحكومات المقبلة".
وأضاف الجبوري، ان "العراق يحتاج اليوم الى مشاريع استراتيجية مهمة والموازنة لا تغطي ذلك بسبب الجوانب التشغيلية"، مبينا ان "الاتفاقية مع الصين اتفاقية مهمة جداً وان الشركات الصينية تمتلك خبرة في مجال البنى التحتية" .
ولفت الجبوري إلى أن "استثمار النفط لمدى بعيد في المشاريع ويمكن ان تسد نفسها بنفسها مثلاً ميناء الفاو الكبير من الممكن أنه بعد انجازه بثلاث سنوات ان يسترجع امواله وكذلك المطارات".
*********
ناحية في ديالى تكتفي ذاتياً في المحاصيل الزراعية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية ناحية بني سعد في محافظة ديالى، أمس، عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية وتسويق الفائض لعدة محافظات. ونقلت وكالة "معلومة" تصريحات مدير الناحية نجم السعدي ان "ناحية بني سعد حققت الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية لأول مرة منذ سنوات وبدأت بتسويق الفائض لعدة محافظات منها بغداد لقرب المسافة بينهما".
واضاف السعدي، ان "90 في المائة من مزارعي بني سعد عادوا الى مهنهم مرة اخرى بعد هجرها لسنوات عقب مواسم صعبة تعرضت فيها الزراعة بشكل عام الى انتكاسة كبيرة دفعت الكثيرين الى ترك المهنة واللجوء الى مهن اخرى لغرض تأمين العيش الكريم".
وأشار الى ان "الناحية تعد من النواحي المهمة في قطاع الزراعة كونها تضم عشرات الاف من الدونمات التي تنتج مختلف المحاصيل الزراعية"، لافتا الى ان "عوامل متعددة اسهمت في احياء قطاع الزراعة أبرزها دعم المجتمع للإنتاج المحلي ومعالجة ملف الاستيراد الخارجي للمحاصيل".
*******
التقاعد تنفي أنباء عدم قدرتها على دفع رواتب المتقاعدين
بغداد – طريق الشعب
اصدرت هيئة التقاعد العامة، أمس الاول، بيانا بشأن الانباء حول عدم قدرتها على دفع رواتب المتقاعدين، فيما دعت كافة المتقاعدين وأُسر الشهداء والمصابين والمشمولين بقوانين العدالة الاجتماعية الى تحديث بياناتهم.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "بعض وسائل الاعلام تداولت أخبارا مزيفة مفادها عدم قدرة هيئة التقاعد الوطنية على دفع رواتب المتقاعدين وعدم أمكانية تنفيذ تعديل قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014"، مبينة انها "منذ 2/1/2020 باشرت تنفيذ تعديل قانون التقاعد الموحد وتعديل الرواتب التقاعدية وفقاً لإحكامه مع صرف مخصصات المعيشة في وجبة كانون الثاني 2020".
واضافت انها "مستمرة في استلام واستقبال المعاملات التقاعدية من كافة دوائر الدولة وإنجازها خلال اليوم ذاته أو في اليوم الذي يليه من خلال برنامج الكتروني متطور"، مشيرة الى "الاستدامة المالية لصندوق التقاعد واستمرارها بصرف الرواتب التقاعدية ومكافأة نهاية الخدمة للمستحقين حسب المواعيد المحددة".
واكدت انها "باشرت تنفيذ تعديل قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية رقم 20 لسنة 2009 المُعدل"، داعية "كافة المتقاعدين وأُسر الشهداء والمصابين والمشمولين بقوانين العدالة الاجتماعية الى تحديث بياناتهم في مقر سكناهم لتلافي انقطاع وتوقف الراتب التقاعدي، مع استمرار فروع الهيأة باستقبال المتقاعدين لغرض استبدال بطاقات الدفع الالكتروني من كي كارد الى ماستر كي وماستر كارد".
************
الطاقة الدولية: النفط العراقي يشكل 20 في المائة
من واردات الهند النفطية
بغداد – طريق الشعب
أفادت وكالة الطاقة الدولية، بأن النفط العراقي يشكل 20 في المائة من واردات الهند النفطية، مبينةً أن المخاوف الأمنية في العراق تزيد صعوبة بناء القدرة الإنتاجية له. وقالت الوكالة في تقرير لها، إن "الطاقة المتزايدة للعراق حظيت بالترحيب الشديد بعد ارتفاع التصدير النفطي في هذا البلد من 2 مليون برميل يومياً في عام 2010 إلى 4 ملايين برميل يومياً حالياً والذي جاء بعد العقوبات (على) إيران والتي قلصت صادراتها إلى 0.3 مليون برميل يومياً، مع انهيار انتاج فنزويلا".
وأضافت، أن "كلاً من الصين والهند تحصلان على مليون برميل يومياً من العراق وتصدير مليون برميل أخرى إلى الدول الأوربية"، مشيرةً إلى أن "النفط العراقي يشكل 20في المائة من واردات الهند من النفط الخام".
وأشارت الوكالة، إلى أنه على "المدى المتوسط قد تزيد المخاوف الأمنية من صعوبة بناء القدرة الإنتاجية للعراق، وهذا بدوره قد يزيد من صعوبة ضمان وجود طاقة إنتاج احتياطية كافية لتلبية الطلب العالمي المتزايد في النصف الثاني من هذا العقد".
*******
العمل الدولية تحذر من ارتفاع المعدل العالمي للبطالة

متابعة "طريق الشعب"
ذكرت منظمة العمل الدولية إن معدل البطالة العالمي استقر بعد تراجعات على مدار تسع سنوات، وقد يتجه الى الارتفاع في العام المقبل مع تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وقالت المنظمة في تقريرها السنوي إن "المعدل استقر عند 5.4في المائة في 2019، أو 188 مليون عاطل عن العمل، ومن المتوقع أن يظل عند هذا المستوى في 2020 وأن يرتفع إلى 5.5في المائة في 2021".
وذكرت المنظمة "هذا يعني أن الانخفاض التدريجي الذي شهده معدل البطالة بين 2009 و2018 يبدو أنه توقف".
وأضافت أن "حوالي 470 مليون شخص حول العالم يعملون بأجر غير كاف".
وأشار التقرير إلى صعوبات تواجه الشبان في الحصول على وظائف، إذ أن 22في المائة من أولئك الذين في المرحلة العمرية من 15 إلى 24 عاما ليسوا في التوظيف أو التعليم أو التدريب.
وأشار أيضا إلى أن معدل مشاركة الإناث في قوة العمل ما زالت عند 47في المائة فقط، بانخفاض 27 نقطة مئوية عن معدل الذكور.
وقال جاي رايدر المدير العام للمنظمة "نحن لا نتحرك إلى حيث نريد أن نذهب"، مشيرا إلى تعهد لزعماء مجموعة العشرين في 2014 بخفض الفجوة بين الجنسين في قوة العمل.
**********
جرى افتتاحه يوم أمس
منتدى دافوس الاقتصادي يواصل أعماله
متابعة – طريق الشعب
انطلقت أمس الثلاثاء فعاليات منتدى دافوس 2020، وتتجه الأنظار الى هذا الحدث الاقتصادي الذي يعد، بالنسبة لمراكز رأسمال العالمي، من بين الأهم عالميا، ويحظى بمتابعة كبيرة من المسؤولين ورجال الأعمال والصحافة والرأي العام؛ نظرا لأهمية المواضيع التي سيعالجها وثقل الأسماء المشاركة.
وفي ما يلي جملة من المعلومات حول "دافوس" ونشأته وما يمثله بالنسبة للمراكز العالمية المتنافسة، خاصة أنه محطة مهمة لمناقشة المسائل الشائكة، ومراجعة استراتيجيات الهيمنة، في ضوء توازن القوى السائد في العامل، والعوامل الآنية التي تؤثر فيها.
وجغرافيا دافوس في الواقع اسم مدينة سويسرية صغيرة يعيش فيها 11 ألف ساكن، وهي منتجع تزلج صغير للأثرياء في جبال الألب، وقد باتت مشهورة في كافة أنحاء العالم لأنها تحتضن المنتدى الاقتصادي العالمي كل عام.
وبمبادرة من الالماني كلاوس شواب بروفسور الاقتصاد السياسي في جامعة جنيف، اجتمع في كانون الثاني عام 1971 في مدينة دافوس السويسرية للمرة الأولى مجموعة من المدراء التنفيذيين للشركات الأوربية العملاقة مع نخبة من السياسيين الأوربيين، وبرعاية المفوضية الأوربية وجمعية الصناعيين الأوربيين. تحولت اليوم فعالية دافوس إلى واحدة من أهم الاجتماعات غير الرسمية لنخب العولمة الرأسمالية.
والمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هو أحد المحطات المركزية للتفاهم بين نخب الرأسمالية العالمية. يشارك فيه أكثر من مائة شريك استراتيجي وجميع المتنفذين الأساسيين في الشركات المؤثرة. وتدفع كل شركة مبلغ 500 ألف فرنك سويسري، لكي يستطيع المنتدى مراقبة المخاطر او حالات الازدهار التي يعيشها الاقتصاد العالمي. ويشارك في اعماله رؤساء الشركات العالمية ورؤساء الدول الرأسمالية ونخبة مختارة من رؤساء دول الاطراف وممثلون عن أهم المؤسسات الإعلامية والشركات الاستراتيجية. وقد اكتسب هذا الحدث تسميته الحالية عام 1987، وقد دخلت التسمية عام 2015 رسميا لائحة المنظمات الدولية.
وتستمر اعمال المنتدى أربعة أيام، ويناقش فيه المشاركون قضايا اقتصادية ومواضيع أخرى تتعلق بالمناخ والبيئة.
وكل عام، يتم اختيار موضوع للمنتدى، وسيكون هذا العام حول "التنمية المستدامة" تحت شعار "من أجل عالم متماسك ومستدام".
ويخشى مراقبون أن يكون المنتدى مجددا ساحة للخلافات بين الشرق والغرب، وبين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبين رجال الأعمال والنشطاء الساعين إلى التصدي للمخاطر التي تحدق بالعالم مع مطلع العقد الثالث للقرن 21.
فعلاوة على قضايا المناخ والبيئة، سيطغى على المنتدى خطر اندلاع نزاع بين الولايات المتحدة وإيران، مع تصاعد التوتر إثر الضربة الأمريكية التي اغتيل فيها قائد فيلق القدس قاسم سليماني.
ومع ترؤس هان جينغ نائب رئيس الوزراء الصيني وفد بلاده إلى المنتدى، ستُسلط الأضواء على النزاع التجاري القائم بين بكين وواشنطن، على الرغم من التوصل هذا الأسبوع الى اتفاق هدنة بعد عامين من التوتر.
وستكون رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لايين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أبرز شخصيتين من الاتحاد الأوروبي تشاركان، وقد يبرز حضورهما الخلافات القائمة بين أوروبا والولايات المتحدة حول ملفات أساسية.
ومن أشهر الشخصيات العالمية التي ستحضر المنتدى: رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين، رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، الناشطة السويدية الشابة المدافعة عن المناخ غريتا ثونبيرغ،
رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، وجورج سوروس المستثمر ورئيس صندوق سوروس لإدارة الاستثمارات
وخلال هذا العام، سيكون حضور ترامب محط أنظار الصحافة العالمية، خاصة في ظل الأحداث المتصاعدة في الأسابيع الماضية والأزمة مع إيران. وستكون ثونبيرغ أيضا في دائرة الضوء، وهو الظهور الثاني لهذه الصبية السويدية التي اتخذت من حماية البيئة ومكافحة تغير المناخ قضيتها الأساسية.
وقد قالت الجمعة الفائتة في كلمة أمام آلاف المحتجين بمدينة لوزان السويسرية إن حركة الإضراب المناخية العالمية التي بدأت عام 2018 كانت "مجرد بداية". وتم اختيارها شخصية العام بمجلة تايم في كانون الأول الفائت.
وتشدد الناشطة السويدية على مدى "جنونية" مواصلة الاستثمار بالوقود الأحفوري في وقت تسلط الكوارث الكبرى التي يشهدها العالم على غرار حرائق أستراليا الضوء على التداعيات السلبية لارتفاع درجات الحرارة.
************

ص5
مدهشةُ التحرير
شاكر السامر
الى الشاعرة الثائرة الصديقة ميسرة هاشم الدليمي وهي تنتظر شهادتها في ساحة التحرير
الكتابة في ساحة وارادة الجمال ..
تنزّينَ ألمَ العراق
والأعينُ منتقاة من ميسرة الدهشة
عارية دون صراخ ..
تطلينَ ساربة من لحظة الفجر
لمنتهى الانتصار ..
مهذّبة الحنين ..
كلُّ النساء وانتِ
تتبع شهوة البوبجي الغاضبة
في وجه الرصاص والدخان ..
والدموع انتقاء العراق
للمطر المنتظر في ربيع الخريف ..
تشرين احلى ..
تشرين انقى ..
تشرين ثورة .. وانتفاضة الكبرياء ..
تشرين رجولة أنثى ..
في بريق عينيك يا ميسرة ..
وأنا أجوبُ السطور
اراكِ في انطلاق التُّكتُك
نحو أفق الرحيل الى عنق السماء ..
تشرين في عينيكِ أُنثى
تشرين ثورة من ماء ونار ..
يا من وهبتِ
مساء الثورة نورا
وفجرها نشيدا وازدهارا..
وروح النساء جمالا
وعزم الرجال صلابة ..
سترتُّلكِ خيامُ التحرير
بدفء المحبة آذاناً
وقدّاساً وصلاة نعيم
.. امرأة حافية الشفاه
والاغنيات ..
صدّاحة بلقاء الشهادة
وعزف الاغتيال ..
على مرأى من الأعلام والرايات ..
سيكتظ بكِ حنيني
وتمرح اشواقي
حين لا أجدُ اسمك
على الصفحات
مؤطرة بنادائكِ الموشوم
على وجوه الثائرين ..
قدّسَ الله سر نجواكِ
وخفوتكِ ..
ولا غرابة إنّا معك
راحلون ولو بعد حين ..
ودم العنقاء ماء زمزم للصابرين ..
ألمْ أقلْ لكِ
انَّكِ عارية من الصدمات الكسيحة ..
والحروف الصدئة ..
تكتبينَ فنجان الثورة
في فجر أحمر
دون حبر معتّق النشيج
او ورق احمق في بياضه ..
ما لهذا الجسد النازح
لأعالي تخوم جبال الثورة
دون سلالم او سيقان دافئة
بالصوف الرمادي ..
ايتها الأميرة الساطعة
في المقاهي المورقة بالطواف المقدّس
كنتُ المحُ في عينيكِ
بارقتي
وهجاً وقدحاً من شعاع لا يخبو
في وضح نهار البرد المتحرر
من قرصة الجوع القاتم
والصداع ..
ليست رمادية
فتون قصيدتكِ الطالعة
للأبديّة
من جوف ذاكرة التحرير
مدى العمر ..
الهاربة من وجعي وقصيدتي
الى وجع الجسر المحمّلِ
بأسى العراق الى العراق
... ما زلتِ
تأسرين قلوب المتخمين
بالحروف
حروفاً ليس لها عناق
سوى عناق الدماء
على علم العراق ..
كوني كما أنتِ
أنثى تنزع ثوب جسد القصيدة
لترميه على مسمع الثائرين
أيقونة من الصبر والشتيمة
شوكاً بالطامعين ..
ازفَ الوعدُ بإنهيار الخائفين
من بريق عينيكِ في لغة قاتلة ..
أكنتِ هنا
أكنتِ هناك ..؟
المسُ
الشمس تتخطّى نحو سُراكِ ..
ما ضرَّ لو ترسمُ الصباحات
في روضة النهر شذاكِ ..
ميسرة مغمورة
في خمرة النوم مع العشاق ..
عشاق السفن الجاثمة
في خيام المترفين
بأنواع النعم البابلية
وصلوات السومريين ..
ابناؤها الساطعون بهدير الدم ..
والبخور فوق مزهريات التحرير
والشموع و الياسمين ..
أَنّى أُغنيكِ؟
وانتِ غنوةُ المنايا
في بكاء الشتاء والصابرين ..
ورقصة الربيع والسلام والآمنين ..
ذريني .. حملتُ فاتحة شفاهكِ
موجةً واغنيةً وقصيدة ..
فما بالكِ .. ترهقينَ ارجوحة العمرِ
باهتزاز الشفاه ..
هو ذا الفجرُ متورطٌ انه زاحمكِ ..
وكذلك الشعراء ..
مدّي يديك لاستباحة الغيوم ..
فقد هوى النجمُ
والحَمامُ ما زالَ طريّاً ،
طروباً في أعين النساء ..
وما الخاسرُ فينا سوى الوطن ..
كومة القصائد، بهجتها العذرية، ..
يدٌ ساخنة على جدار الروح،
والبرد يلسع شوقي اليكِ..،
إيقونةً مجدليّة
ما زلتُ ملتاعاً
أفترشُ بساط الورد على الدربِ
يا صمتي القابع في رئة الهدهد ..
هدهد الروح نزاريّاً كان هناك
في أقصى أديم التحرير يغني صباهُ ..
وأنثاهُ ما عادت تلوح في أُفق اللقاء .
لم أحصلْ على تأييدٍ يسرُّ لوعتي ..
سأشعل حرفي في فم العندليب
صباح الكرامة ..
لكني لا أقترف الرصاص ..
فخربشة الأطفال
تزأرُ في جدار الذكريات ..
وما من رحيل الى حلم لا يهدأ
في ليالي الشتاء ..
باسمك أنتِ
مددتُ يدي لتراتيل النوم
علّني لا أصاب بالجنون
من فراقكِ واشتياقي
لأساطير الميلاد ..
قدّاس الجمال
يحاورني في فاتحة الغياب ..
هلّا أفيقي يا غضبي
والعني قرارات القدر ..
وأومضتِ ثانيةً وثالثةً ...
ومائة ..
وبعدها سوف تأتلقين
على دمعة الهاتفين
يا ميسرة ..
يا امرأة مالها في الدُّنى
سوى الحبيب الأول
والآخر ..
وطن من رموش وضحكة
وبقايا رصاص
يومض في عنفوان الصدور
سمّهُ الدسم الأدسمِ ..
الليلة ليلة عُرسك
في غطاء العَلم ..
الليلة ليلة حتف المخاوف
ورقصة الغصون
بين ظلال القمر ..
فالصباح رغيف منتظر ..
والسراب ماله من نهار ..
في يقين القَدر ..
فلتلهجي بنوايا الحنين
الى ذاك السهر ..
فمائدة العراق فطور النساء
على شفاه النهر ..
********
تلفزيون
عن المسلسلات التركية

إبراهيم قوريالى

(لأن المسلسلات تلقى الكثير من الاهتمام ومتابعة الجمهور، ولأن المسلسلات التركية لها حضور أكثر من سواها، ارتأينا تعريف المشاهد بطبيعة وترجمة هذه المسلسلات)
المحرر


(كلمة الدبلجة مشتقة من اللغة الفرنسية (DOBLAG) وهي عملية تبديل أصوات الممثلين الأصليين بممثلين آخرين من لغة الى اخرى بواسطة الترجمة) وظهرت الدبلجة بناءً لمقتضيات الحاجة الضرورية لان الكثير من المتابعين كانوا يجدون صعوبة بالغة في متابعة الترجمة الكتابية آو لا يستطيعون القراءة.
في العقد الأخير من الألفيّة الثانية قامت القنوات التلفازية العربية المهمة منها الإمارات ومصر وغيرها بعرض المسلسلات التركية من خلال شاشاتها الفضية والتي استحوذت على اهتمام كبير من مشاهديها بعد انْ قلّت الرغبة بمتابعة المسلسلات المكسيكية التي تبدأ أحداثها الغريبة ولا تنتهي وهي بعيدة عن واقعنا الشرقي وتحوي مقاطع لا تليق بالمجتمعات العربية المسلمة والمتديّنة وهذا ما تناقلته بعض المؤسسات والشخصيّات المؤثرة الموجودة في الساحة الفنية وقتذاك، وعلى إثرها أفلت نجومية تلك الدراما القادمة من وراء الأطلسي وعدم رغبة المنتجين في استمرارها وأصبحت المسلسلات التركية بديلة لها ومنافسة حقيقية للدراما الخليجية والمصرية والشامية وعرضت بعضها وحققت نجاحاً واسعاً منها ( الحب الممنوع، كوسوفي، مراد علمدار، حريم السلطان وغيرها )حتى أصبحت حديث الساعة بين المتابعين ولانها عُرضت سابقاً في القنوات التركية وقد تابعتها لإجادتي اللغة التركية ( قراءة وكتابة وتكلماً) فكان البعض من المشاهدين يسألونني عن الأحداث الاخيرة والمهمة والمؤثرة التي ستكون مسك ختامها، وهكذا سارت الأمور الى انْ قامت الجهات الفنية المستوردة لهذه المسلسلات بالاتفاق مع منتجيها على عدم عرضها بنسختها الأصلية ( التركية) داخل تركيا والاكتفاء بترجمتها الى العربية حصراً وفِي هذا الصدد يقول المنتج التركي كرم جاطاي اتفقنا مع القنوات العربية وخاصة الخليجية على ان تترجم هذه المسلسلات باللغة العربية الشامية حصراً لعدة أسباب منها انّ بعض الأتراك القاطنين في مدن تجاور سوريا لديهم جذور عربية ويتحدثون بلغتهم( لغة الام) ويجيدون اللغة التركية ايضاً وهي اللغة الرسمية لهم ولا يعانون اية صعوبات في هذا المضمار ومعظم مترجمينا لديهم شهادات عليا وتخصصية في هذا المجال والجدير بالذكر هنا ان اللهجة الشامية قريبة جداً من اللهجة التركية من حيث طنين الكلمات والإيقاع الخاص بها).
المتابع الذي يجيد اللغتين( العربية والتركية) سيتعرف على تطور وتقدم فن الترجمة بصورة كبيرة جداً وخروجها عن المألوف القديم الممل والذي لا يتعدى ترجمة حرفية وأحياناً كانت تفقد المعنى الحقيقي المراد ترجمته مما يذكرنا بمقولتين مهمتين هما ( الترجمة قبلة من خلف الزجاج ) بمعنى الشكل موجود والشعور غائب ( الترجمة هي الوجه الآخر للسجادة ) وبأن يطلب من المترجم نقل معانٍ من لغة الى اخرى ووصف الحالة الشعورية والاحاسيس التي عاشها المؤلف ونقلها الى مواطني دولة اخرى ومن هذا المنطلق ينبغي على المترجم ان يتحرى الدقة من خلال ما يتمتع به من مهارة وخبرة في هذا المضمار ) والمترجم المكلف بهذا الامر يتابع الموضوع بجدية مثالية ويطلع على فكرة الموضوع اولاً والسيناريوهات ثم النتيجة النهائية ليبدأ عمله بترجمة الفكرة اولاً ثم التحول الى الحوارات مستمداً من (محور ومركز الفكر) قاعدة أساسية وله حرية مطلقة في ترجمة وتغيير العناوين كما فعل في ( حريم السلطان) وعنوانها الحقيقي هو ( القَرَن الرائع) وهي فترة حكم السلطان سليمان القانوني سنة١٥٠٠ هـ ويخوّل المترجم ايضاً بحذف بعض الكلمات الدارجة في اللغة التركية وغير مقبولة في المجتمع العربي الذي يختلف عن المجتمع التركي وحتى الأمثال الشعبية التي تكثر تداولها في تلك المسلسلات والشعب التركي مشهور بترديدها في كل مناسبة تتم الاستعاضة عنها بالأمثال الشعبية العربية المشهورة التي لها المعنى نفسه وتتطابق مع الموضوع وبعدها يتم تغير اسماء الممثلين في المسلسل من التركية الى اسماء عربية والإبقاء على اسماء مشتركة بين القوميتين مثل ( احمد وعلي وخديجة وزهراء وغيرها) وهكذا وجدت هذه المسلسلات أرضا خصبة لها من حيث إقبال شركات ضخمة تختص بالأعمال الدرامية والتاريخية والتي تهم الشارع العربي والمواطن العربي.
***********
ثلاث قصص قصيرة
طه الزرباطي
النافذةُ العمياء

النافذةُ تعني لهُ الكثير، كان يحاولُ أن يشرحَ بإسهاب ــ للمقربين منه وهم قلةٌ ــ انها اي النافذة مثل جَناحي الطائر، ومثل عيني الأنسان ،لعشرين عاما كان ينتظرُ حبيباً لم يتجرأ أن يمِسها بكلمة، بصمت ، وسريّة ، وحِرصٍ بالغ ، حافظ على قصته التي كادت أن تموت صمتا .
بعد أكثر من عشرين عاما ، في لحظة حُلمٍ ، حطَت حمامة مُتعبةٌ على برواز نافذتهِ ، تأملَها ، تبادَلا النظرات ، قرأ حُزناً عميقاً في عيني طائرهِ ، مَدّ يدَهُ، داعبَ رأسَها ، أغمضتْ عينيها واستسلمَتْ لهمسِ روحهِ ، قال الطائرُ ــ بصوتِ أنثى مألوفٌ لديه ــ : كُنتَ تنتظِرُني ؟جئتُك من هُناك ، تعبتْ أجنحتي في الوصولِ اليك، صوتٌ ما ، من اعماقٍ قصيَّةٍ دعتني أليك ، كنتُ أراقبُ نظراتك من السماء ، وهي تُطاردُني بصمتٍ ، حتى تلك المرَّة حين كنتُ استحِمُ في النهر ، برشاقة كنت أخرجُ من الماء لأقرأ كلماتِ عينيك التي سرقتْ نظرتَها تلك باستحياءــ والتي حفظتُها ، قصائدَ نبضك ، كنتَ تنتظرُني ، اليوم عدتُ ...جاء بي شوقٌ لا أعرفهُ ، جامحٌ ، قطعتُ الفضاءات لأكونَ معك ...وارهقَها الكلام...
فرش راحتيه، نامتْ حمامتُهُ، تلمسَ سفرَها الطويل، أجنحتها المُتعبة، نبضها المُتسارع القلِق، الذي بدأ يستقر، ليتحول إلى حفيف ناعمٍ لورق ورد الجوري التي تتمايل في غنجها ...أخرج حسرةً دافئة ...واستسلمَ للنور، أكتشفَ ان لهُ جناحين، شجعته حمامته على الطيران، طارا في السماء بنشوة زاجلين، عانقا الغيم ، والبرد .
بعد لقاءَين، في حلمٍ، وانتظار طويل خلف نافذته، الآن اصبح الانتظار قتلا بطيئا، لم يعُد حلما لذيذا، حتى وجد رسالة ملفوفة، مكتوبة بريش طائرٍ نزق، ضمرتْ جناحاهُ، دفن وجهه في راحتيه، بحثا عن رائحة يعشقُها، لكن ما شمَّ شيئاً ...
أما الرسالة المتروكة عند البرواز فتقول: لا تنتظرني بعدَ الآن، ليس من الحلال أن نستمر، انا طائر حُرٌّ ولا يجوز لي أن اعشقَ انساناً مسجونا في ذكرى.
أغلقَ بالطوبِ الأحمر نافذتَهَ التي كانتْ مُشرَّعةً لأكثرَ مِنْ عقدين، واستسلمَ لموتهِ الذي بدأ يُناجيه، ينتظره، يتمناه، يتوسل به ...قال لنفسه ليتكِ ما جئت الى نافذتي، ليتك بقيتِ حُلُما ، حلما رافقني ، ثم قتلني ، هكذا تحدث الى نافذته المغلقة بالطوب ،وكأنه كان مطالبا أن يشرح هذا السر العظيم لنافذة غدت عمياء تماما ، تعود أن يتحدث الى الجمادات ،الكرسي ، الشجرة ، الأبريق ،الكأس، الكتاب حتما انها افضل من البشر..

لكنهما نسيا التقبيل

واحدٌ وثلاثون عاما وقت كاف لينسى ملامحها.. وقت كاف كي يَمِلَّ محاولاته للضغط على الذاكرة يُقال أن من تحبهُ تنسى تفاصيله، لكنهُ يتذكرُها من غير تفاصيل دقيقة للوجه، لليوم يتذوقُ نكهتها، يعيش روائحها، ضحكتها تلك المغرية، واللاسعة كبرد الصباح، كما يتذكر عينيها الواسعتين ،كثيفتي الرموش ، العميقتين ، اللاهبتين . لا ينسى تشابك اصابعهما، خدر لذيذ ينتاب شفتيه، يسري الى روحه، يتحول دمعا في عينيه، تنتابه رغبة بالركض هكذا كالمجنون، هناك لا يدري إلى اين؟ في صالة المطار كان ينتظر طائرته المتأخرة، الدول النائمة! لا تحترم الوقت قالها مرارا ، تجوّل طويلا ، ذهب وشرب قهوة ، ثم ذهب وشرب شيئا مُرَّا ،لكن مُنعشا لقلبه ، هذا اليوم قلبه يخفق بقوة جبارة ، ربما لحظة من لحظاته الكونية كما يسميها، هو انسان غير عادي ، له جنون لذيذ، وله حزن خاص ،حزن كالموسيقى ..ذهب مرة أخرى لينتعش بمرارةِ مشروب ما ، دفعة واحدة ، احترق جوفه ، لكن نشوة طائر يحلق في السماء ، عاد الى مقعده في صالة الانتظار ، حاول ان لا يركز في اعداد المنتظرين امامه والجالسين في اربعة صفوف من الكراسي ...حاول ان يتلذذ بكركرات اطفال يلعبون ، حاول أن يتذكر اطفاله ...لكن ابتسامة ما شدَتْ نظرتَهُ العابرة في صف الجالسين ، عادَتْ نظرتُهُ مُرتبكةً للبحثِ عن الابتسامة تلك ، غاب عن وعي المكان ، ابتسم ابتسامة حمقاء ، عيناه جامدتان ...ثم من غير ارادتِهِ سماها بأعلى صوته ...قاما معا ..في منتصف المسافة بين الكراسي المتقابلة ،وقفا ، لم يجرؤا على تنفيذ قبلة اشتاقت لها روحاهما، شبك اصابعه في اصابعها ، وترنح، اخذته الى هناك حيث كرسيين وطاولة للقهوة، بيد مرتعشة قدمت قهوته ...جلست ...انا جنسيتي المانية يا رائد ...ومنذ خمسة وعشرين عاما لم ازر بغداد ...ضحك قال انا جنسيتي بوليفية ولم ازر بغداد منذ عشرين عاما ...الصدفة جمعتهما في مقعد واحد ...عادا الى العراق معا ...لم يجدا بغداد ...هذه ليست بغداد ...! ليتنا احتفظنا بصورة بغداد القديمة.. ليتنا لم نعُد.. اللحظة الأخرى التي تاقا فيها للقبلة كانا في شارع أبي نواس، اقتربا.. اقتربا جدا.. لكنهما نسيا التقبيل، فابتعدا.. ابتعدا مسافة صديقين..

الوطنُ كلُ شيء .. الوطنُ شاخصٌ

شواخصُ الحدود قد تتحولُ الى مقدسات، تلك الاعمدة الحديدية المغروسة في الأرض، والمؤشرة بالأصفر والابيض والاسود، كان يحلمُ فأضل الوصول اليها من غير كمين حكومي، ولا رصاصةٍ عمياء، ولا فوهاتٍ لرشاشاتِ رجالِ الحدود من الطرفِ الآخر ..
حين تركوه هناك كانوا قد أتموا واجبهم المتفق عليه، كان مزهوا بالطيران، بالحلم الذي يكبر في صدره، تذكر قهر الساتر الامامي، الدم ، الخوف الذي يتحولُ الى تحدٍ ويأسٍ ،ورغبةٍ بالموت ..الى الليالي الطويلة في الاهانة البشرية والتعذيب ...يُغازلك ابن وطنك ، ويهددك (بقضيب رجل أخرق ) واجبه الوطني تثقيب الآخرين . تنفس بعمق للجبل هواؤه، رأى الوديان الغارقة في ظلمتها، تأمل القمم الضاحكة، والمغرية تحت الشمس، كأنها تُخبرهُ تعال، تعال.. ركض..ركض..كفرس جامح ...
عند الشاخص ، القبيح ، والمُمِل ،والمُكفهر ، والوحيد ، المُلطخ بذكريات ،ومَلل رجال الحدود من كلا الطرفين ، كلمات محفورة من اناس عبروا من غير رجعة بحثا عن بلد أرحم ...شيءُ ما ، قوة ممغنطةُ ما ، وتدٌ عميق يشدُه الى هذه البقعة، تحوَّل شوقُه الى حزنٍ عميق ، تناهى الى سمعه دللول (كُلفدان) أمه ، صوتها الحزين الذي يختصر حزن نساء الأرض ، ومناظر مبهمة لأصوات ، وقهقهات ، وحفيف للريح حين تستسلم المدينة للمطر ، بروائحه الحريفة ، المألوفة ..تذكر مقولة سلمان (الوطن كل شيء ، سوط الجلاد ، وحضن أمك ، ورائحة الأرض ، وأبر الاشجار ،واصوات الحشرات ، والحيوانات التي تلون ليل الوطن بكل هذا الحزن ، الوطن كل شيء حتى لحظة الغدر من اقرب صديق ).
كتب على الشاخص بحجارة حادة (الوطن كل شيء، شاخصٌ يتحوَّلُ الى حبيب، لا يبادلك العِناق، لكن يصدُّ عنك الرحيل، يُذكرُك أنه آخر قطعة حديديةٍ من قلب الوطن ...ووقع اسمه) ..بعد شهرٍ وجدوا هيكله العظمي داخل ملابسه ، من هويته عرفوه ...سلمهُ الأمن بصفةِ خائنٍ حاول ترك وطنه.. حاول..!
********

الرجل والجبل


ماجد الحيدر
(الى مؤيد طيب)

"شَدا" تستحمُّ بالغَمامِ *
وعلى وقعِ الرعودِ
ترقصُ سَكرى
كعذراءِ معبدٍ عاريةٍ
من نارٍ ورخامٍ
منذورةٍ لأهورامزدا**
من علٍ تبصرُ عشاقَها
تنادي هئتُ لكم
لكن مهري
دمٌ ودموع !
تحت أقدامها
بيتٌ صغيرٌ.
في البيت طفلٌ
يرضعُ في الصباح
من برقِ عينيها
وتغنّي له في الليلِ
تهويدةً للنوم
في المدرسة علَّموه:
في السماء إلهٌ، وملائكةٌ، وشياطين.
-نعم يا معلِّمي (يرفع يدَه)
وثمةَ شدا !
تحتَ أقدامها
شيخٌ يغمضُ عينيه
وتنحني عليه
تغنيّهِ لحناً للوداع
هشش..!
تقولُ الجليلةُ
لا توقظوه
صغيري آدَهُ السفر
دعوهُ ينَمْ في سلام!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*شدا: كبرى قمتين تشرفان على المدينة القديمة في دهوك من جهة الشمال والثانية هي فرعون.
** إله في الديانة الزرادشتية القديمة.
*********

ص6
عام على سلطة اليمين المتطرف
البرازيل: ممارسات فاشية ومقاومة شعبية يسارية متصاعدة
رشيد غويلب
مر عام على استلام الجنرال السابق واليميني المتطرف جايير بولسونارو رئاسة الجمهورية في البرازيل. ويتلمس المتابع طبيعة العام المنقضي من العناوين التي حملتها وسائل الاعلام لهذا العام: تهديدات، العفو عن افراد الشرطة والجيش المدانين بجرائم جنائية، رد الاعتبار لممارسات حقبة الدكتاتورية العسكرية، المزيد من مبيعات الأسلحة، ومراوحة اقتصادية. وبينت الإحصاءات التي نشرها الاتحاد الوطني للصحفيين في البرازيل مؤخرًا إحصائية تفيد بأن بولسونارو شن ما لا يقل عن 10 هجمات شهريًا على الصحفيين المهنيين ووسائل الإعلام والصحافة عمومًا في السنة الأولى من رئاسته. ويجري العمل لمنح أساليب التعذيب الشرعية مرة أخرى، كما كان عليه الحال خلال الدكتاتورية العسكرية.
وبمناسبة اعياد الميلاد، أصدر الرئيس اليميني المتطرف عفوا عن منتسبي الأمن الذين أدينوا بجرائم قتل. ومن الغريب جدا، أن العفو يشمل أيضًا الجرائم المرتكبة خارج الخدمة، والتي ارتكبت لمواجهة خطر واجه القاتل، او طرف ثالث، وبحجة الدفاع عن النفس. والعفو بمناسبة عيد الميلاد هو تقليد وامتياز رئاسي في البرازيل. وفي هذا العام تم استخدامه بشكل شبه حصري لصالح ضباط الشرطة والأفراد العسكريين ورجال الإطفاء. ومن المعروف ان خدمة الإطفاء في البرازيل تعد جزءا من القوات العسكرية على غرارالنموذج الفرنسي.
وفي وقت سابق حاولت الحكومة تمرير مشروع قانون يضمن إفلات ضباط الشرطة من العقاب على الأفعال المرتكبة بسبب "القلق المبرر، أو المفاجأة، أو مشاعر الخوف العنيفة". وأفشل البرلمان محاولة الحكومة.
بالإضافة إلى ذلك، ارتفع عدد الوفيات جراء ممارسات الشرطة وقوات الجيش القمعية في سياق ما يسمى "عمليات لضمان القانون والنظام" المتطرفة خلال عام 2019. وارتفعت مبيعات الأسلحة النارية للمدنيين. وبحلول تشرين الثاني الفائت، زاد عدد الأسلحة المسجلة ابنسبة 48 في المائة. وحث بولسونارو المواطنين على تسليح أنفسهم، وتقليل العقبات البيروقراطية التي تحول دون ذلك.
وفي إطار هذه السياسة المتطرفة، تم اتخاذ قرار بحل وكالة مناهضة التعذيب، التي أنشأتها الرئيسة ديلما روسيف قبل ست سنوات وكانت مسؤولة عن الإشراف على السجون ومراكز الطب النفسي ومراكز الاحتجاز. ولهذا السبب، وبخت الأمم المتحدة البرازيل، وطالبت بعدم خرق المعاهدة الدولية لمناهضة التعذيب. وذهب بولسونارو خطوة ابعد عندما هدد باستخدام اساليب تعذيب سيئة كانت معروفة في عهد الدكتاتورية العسكرية، عند التحقيق في قضايا الفساد.
وترافق تولي الرئيس مهام منصبه مع انكشاف تورط عائلته بممارسات اجرامية، اذ بدأت السلطات القضائية التحقيق مع الاابن الاكبر للرئيس فلافيو بسبب تعاملات مالية مشبوهة. تبع ذلك تفتيش مركز تجاري كبير لبيع الحلوى، في ريو دي جانيرو عائدا له. ويرى المدعي العام ان هناك أدلة على استخدام المركز التجاري لتغطية عمليات غسيل الاموال. وكان السيناتور الحالي قد حقق نجاحات في قطاع العقارات، وخلال عمله عضوا في برلمان ولاية ريو دي جانيرو، لاكثر من عشر سنوات، اتهم بالتلاعب بالاموال العامة.
وإن جزءًا ثابتًا من رواتب موظفي مكتبه تعود لذوي بولسونارو، بينما هناك موظفون على الورق فقط، اي فضائيون. وظاهرة استقطاع نسب من رواتب العاملين معروف في عالم السياسة في البرازيل. ويقوم سائق اابن الرئيس ويده اليمنى والشرطي السابق فابريسيو دي كويروز بإدارة الأموال المستحصلة. وقام اابن الرئيس والنائب الحالي، وابناء على نصيحة سائقه بتوظيف اعضاء منظمة اجرامية تعرف باسم "مكتب الجريمة" تنشط في ريو دي جانيرو. وعلى سبيل المثال لا الحصر قام ابن الرئيس بتوظيف زوجة وام القاتل المحترف والمختفي عن الانظار أدريانو ماغالهايس دا نوبريغا، والذي يعد رأس مكتب الجريمة. وتقوم النيابة العامة بالتحقيق في جرائم غسيل اموال عبر حسابات مصرفية تابعة لـ "مكتب الجريمة"، المتهم بين امور اخرى بجريمة اغتيال عضو مجلس مدينة ريو دي جانيرو الماركسية مارييل فرانكو وسائقها في15 اذار 2018، وان منفذ الجريمة هو جار رئيس الجمهورية الحالي في حي سكني للاثرياء في ريو دي جانيرو. وملف الجريمة لم يغلق حتى الآن. وكثير مما يحدث باعتباره صدفة تمتد خيوطها الى دائرة الرئيس الضيقة.

انحدار سريع

لم يخب نجم الرئيس سريعا بسبب هذه الفضائح فقط. فالرئيس الديماغوجي والفاشي هو اليوم اقل رئاسة من ايامه الاولى، اليمين المحيط به منقسم على نفسه بين مؤيدي بولسونارو، وأنصار منافسيه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وان بدت بعيدة نسبيا. فها هو حاكم ولاية ساو باولو غواو دوريا من الحزب الديمقراطي الاجتماعي، حزب الرئيس المؤقت السابق تامر، الذي قاد الانقلاب البرلماني ضد رئيسة الجمهورية المنتخبة ديمقراطيا اليسارية دليما روسيف، ينسق مع نائب الرئيس هاميلتون موراو ووزير العدل سيرغيو مورو يعملون على مشروعهم الخاص. لذا يريد الرئيس بواسطة "التحالف من أجل البرازيل" تاسيس حزب خاص لعائلته الكبيرة التي تعمل كمافيا سياسية بوضوح تام.

سياسة خارجية عدوانية

لقد أزعج خطاب الرئيس في الجمعية العامة للامم المتحدة، في ايلول الفائت، الرأي العام العالمي؛ فبينما تشتعل النيران في منطقة الأمازون، ينفي الرئيس ان منطقة الغابات الاستوائية في خطر وينفي ما متفق عليه عالميا بان المنطقة تمثل "رئة العالم". وتقوم الدبلوماسية البرازيلية بزعامة وزير الخارجية إرنستو أرايغو في رحلة ايديولوجية. والمعروف ان الوزير البرازيلي ينفي وجود تبدل مناخي، ويتحدث عن مؤامرة "ماركسية ثقافية" عالمية.
وبدلا من التنسيق الأقليمي مع فنزويلا وكوبا في عهد حكومات اليسار، يحل تحالف ضد حكومتي البلدين، تلعب به البرازيل دورا محوريا. ورحبت البرازيل بالانقلاب ضد الرئيس البوليفي اليساري، وبالتحول الحكومي اليميني في اورغواي. ويهدد الخطاب العدائي العلاقة الوثيقة تاريخياً بين البرازيل والأرجنتين المجاورة، حيث عاد تحالف اليسار بعد دورة رئاسية واحدة الى السلطة بعد فوز مرشحه ألبرتو فرنانديز بانتخابات الرئاسة التي جرت في أواخر تشرين الاول الفائت.
ويعتمد شمال البرازيل على الإمداد بالكهرباء الفنزويلي، وفي السابق، استفادت البرازيل من واردات الطاقة الرخيصة من فنزويلا التي توقفت الآن. وسحب قادة الجيش البرازيلي تهديدات بولسونارو بالعمل العسكري ضد جارتها الشمالية، لادراكهم الضعف الاستراتيجي العسكري، الذي يعانوه في حوض الأمازون.
ويواجه تحالف ميركوسور الإقليمي أزمة، على الرغم من احتمال التصديق على اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي. وقبيل الانتخابات الرئاسية في الأرجنتين، والانتصار المتوقع لمرشح تحالف اليسار ألبرتو فرنانديز، وهو ما تحقق لاحقا، تراوحت تهديدات بولسونارو بين استبعاد الأرجنتين والانهيار التام للتحالف. ولكن وزير خارجية البرازيل عاد وقلل من اهمية تصريحات رئيسه.
وبعد أن أعلن بولسونارو بوضوح عن رأيه في رئيس الجمهورية اليساري في الارجنتين، ولم يُبد أي اهتمام بحضور حفل تنصيبه، ظهرت مع بداية العام الجديد المزيد من التصريحات المهادنة، وعبرت البرازيل عن ترحيبها بالرئيس الأرجنتيني في البرازيل، في حال عزمه على زيارة البرازيل. ويأمل بولسونارو ان تشترك الأرجنتين في التوصل إلى اتفاق ناجح مع الاتحاد الأوروبي
وشمل عدم استقرار السياسة الامريكية حكومة حلفائها الجدد في البرازيل. لقد تلقت الاخيرة تهديدا مفاجئا من الولايات المتحدة بزيادة التعريفات الكمركية على الصلب والألومنيوم البرازيليين، وعاد ترامب ليسحبها بعد فترة وجيزة. ويرسل بولسونارو تصريحات حب شخصية إلى نظيره وشبيهه الأمريكي دونالد ترامب، ولكن نرجسي البيت لأبيض لا يردها باحسن منها.

على خطى الدكتاتورية العسكرية

وعلى صعيد السياسة الداخلية يستمر نهج القمع ويتعزز في قطاعي التعليم والعلوم والثقافة. ويستند هذا النهج إلى ارضية منظومة فكرية دينية قومية عنصرية والحرب الثقافية، ليشكل اساسا للدولة المستبدة.
ولأول مرة منذ نهاية الدكتاتورية العسكرية (1964-1985)، تحكم البرازيل حكومة مدنية عسكرية مرة أخرى. والجنرالات السابقين يحتلون المفاصل الرئيسة في ادارة البلاد. وحتى أثناء حملة بولسونارو الانتخابية كانت الخيوط الخفية بايدي العسكر. وترى رئيسة البلاد السابقة ديلما روسيف التي اطيح بها بانقلاب برلماني في عام 2016، أن بولسونارو ساحر متدرب استطاع الالتفاف على يمين الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي قاد الانقلاب البرلماني، وحلم بالوصول الى السلطة بعد انتخابات 2018، لكنه مهد الطريق في الواقع لليمين المتطرف. وحذرت روسيف قبيل بداية العام الجديد قائلةً: "إننا نمر بإحدى اللحظات الأكثر خطورة منذ التحول الديمقراطي". واضافت ان "فاشية بولسونارو الجديدة واضحة"، لكن لا ينبغي لأحد أن ينسى أن "أولوية هذه الحكومة هي الليبرالية الجديدة".

خراب اقتصادي

وتحت قيادة وزير الشؤون الاقتصادية في حكومة بولسونارو باولو غويديس، وهو مصرفي استثماري يستلهم انموذج الليبرالي الجديد، الذي عده اليمين رائدا في تشيلي، لكنه يواجه اليوم واحدة من اوسع وأعمق انتفاضات الشعب التشيلي؛ يستمر تعزيز السياسة الاقتصادية التي بدأها رئيس الانقلاب المؤقت ميشيل تامر من خلال تحرير سوق العمل من رقابة الدولة والحركة النقابية، وتفتح الابواب لمنافسة رأسمالية منفلتة على حساب القطاع العام. واثبت الواقع ان سياسة هدم المكتسبات الاجتماعية وتحديد الانفاق العام، وخفض المعونات والدعم الاجتماعي، مثَّل كابحا للتطور الاقتصادي، وانتاجية العمل في ركود. والعمالة غير المستقرة تصل الى ارقام قياسية. ولا تزال البطالة مرتفعة. كما ارتفعت الأسعار، وخاصة اللحوم والطاقة أصبحت أكثر تكلفة. وحققت البنوك البرازيلية أرباحًا قياسية في عام 2019 على الرغم من الانكماش الاقتصادي المستمر. وما يقرب من ثلثي الأسر مثقلة بالديون. والقطاع المالي يفرك يديه فرحا، فمع اعتماد "إصلاح" نظام المعاشات التقاعدية في تشرين الاول، تم تقديم خطة لضمان تقاعدي ممول وفق النماذج المعمول بها في البلدان الرأسمالية المتطورة، وبالتالي سينشأ تباين اجتماعي حاد حتى بين المتقاعدين.

مقاومة شعبية متصاعدة

كانت قوى اليسار والحركات الاجتماعية وعموم المدافعين عن الشرعية الديمقراطية قد بدأوا حركة احتجاجات واضرابات متصاعدة ضد الانقلاب البرلماني الذي أطاح برئيسة البلاد الشرعية دليما روسيف في عام 2016، وضد تهم الفساد غير المستندة الى ادلة ملموسة، والموجهة الى زعيم حزب العمل والرئيس الأسبق سلفيا دي لولا. ومنذ تسلم الرئيس البرازيلي مهام منصبة تتصاعد الاحتجاجات الجماهيرية ضده باعتباره أحد رموز الفاشية الجديدة في البلاد. وقد دخلت هذه الاحتجاجات مرحلة جديدة منذ نهاية آذار الفائت، وهي في اتساع وتصاعد. وجاءت موجة الاحتجاج الجديدة، والتي شملت جميع انحاء البرازيل، مستنكرة الهجوم الايديولوجي على قطاع التعليم والثقافة
وفي 30 أيار، خرج مئات الآلاف من التلاميذ والطلبة والمدرسين واساتذة الجامعات، ضد اجراءات التقشف القسرية التي ينفذها الرئيس والتي تستهدف التخصيصات المالية لقطاعي التعليم والثقافة. وغطت الحركة الاحتجاجية 190 مدينة بضمنها مدن البلاد الرئيسة. وتحت شعار "دفاعا عن التعليم"، و"البرازيل تتحد من أجل التعليم"، طالب المحتجون بـالغاء قرار تخفيض 30 في المائة من التخصيصات المالية للتعليم. وقد لبى المحتجون بذلك دعوات اتحاد الطلبة والنقابات العمالية والمهنية والحركات الاجتماعية. وتمثل الحركة الاحتجاجية اهم ساحات الصراع بين قوى اليسار والديمقراطية، وقوى اليمين المتطرف والفاشيين الذين يعملون على اعادة البرازيل الى سنوات سلطة اليمين الفاشي والعسكر. وكانت الحكومة قد اقرت في آذار الفائت تخفيضات فورية في الموازنة تصل قيمها الى 6.6 مليار يورو منها، 1.7 مليار يورو، أي 25 في المائة في قطاع التعليم. وتشمل التخفيضات بناء وتشغيل رياض الأطفال والمدارس، والتعليم الفني، وبرامج محو الأمية، والزمالات البحثية خصوصا للطلبة السود، والمواد التعليمية، والنقل المدرسي، والصناديق الإدارية في الجامعات الفيدرالية، فضلاً عن الدعومات الخاصة باستهلاك الكهرباء والمياه وإسكان الطلاب. ونتيجة لذلك، شهدت البرازيل، في 15 أيار الفائت، أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة خلال الثلاثين عامًا الماضية، حيث كانت المشاركة فيها تصل الى مليوني مواطن. وقد وصف بولسونارو المتظاهرين بأنهم "حمقى لا فائدة فيهم" و "أغبياء". ومع ذلك الغت الحكومة بعض التخفيضات في قطاع التعليم، وقررت إطلاق قرابة 360 مليون يورو، في حين ظلت التخفيضات الخاصة بالجامعات على حالها. وكان وزير التعليم أبراهام وينتراوب قد برر قرارات التقشف ذات الدوافع الأيديولوجية بأنها انتقام من المواقف النقدية للطلاب والمحاضرين في الجامعات. وقال وينتروب ان "الجامعات التي تتسبب في المزيد من الاضطراب بدلاً من تحسين الأداء العلمي، يتم تخفيض الأموال المخصصة لها"، مما أطلق حملة من الانتقادات لهذا التصريح المنافي للدستور. وبدأ المدعي العام الاتحادي تحقيقا مع الوزير بتهمة الاضرار بالسمعة، وعلى إثر ذلك نأى الوزير بنفسه عن تصريحاته.
والاحتجاجات موجهة ايضا ضد "إصلاح" قانون التقاعد. وتقوم النقابات بتعبئة قطاعية واسعة للاحتجاج على التخفيضات الهائلة في الرواتب التقاعدية، وعلى رفع سن التقاعد وخصخصة المعاشات التقاعدية، والتي يتبناها وزير الاقتصاد باولو غويديس، المتحمس جدا لاقتصاد السوق الليبرالي. ويعتبر نجاح الإضراب مؤشراً على مدى جماهيرية سياسة حكومة بولسونارو. وكانت استطلاعات الرأي قد اكدت تزايد الرفض لاداء الرئيس بنسبة 5 في المائة أخرى، لتصل نسبته الى 36 في المائة. مقابل تأييد 34 في المائة، وحوالي 26 في المائة متحفظين.
وتتصاعد المقاومة طرديا مع استمرار حكومة اليمين المتطرف بتعميق سياسة الليبرالية الجديدة، والهجوم الفاشي على الحريات وحقوق المواطنين الديمقراطية والعمل على عسكرة المجتمع والبلاد على طريق محاولة خلق قاعدة لبناء نظام سياسي فاشي بقميص ديمقراطي، ولكن جهود الفاشيين الجدد تصطدم بمقاومة اليسار الذي يمتلك تواجدا شعبيا وبرلمانيا قويا ليس على مستوى البرلمان الفيدرالي وحده، بل وفي برلمانات الولايات ومجالس بلديات المدن. وحقق العداء للفاشية، ما لم تحققه اوساط اليسارمن تلقاء نفسها، لقد بدت مختلف منظمات اليسار متقاربة مع بعضها البعض، أكثر من أي وقت مضى. وشهدت لشبونة البرتغالية وفرانكفورت الالمانية ومدن في بلدان اخرى تظاهرات تضامنية مع حركة الاحتجاج البرازيلية، من جانبه حاول الرئيس تنظيم تظاهرات مضادة، مدعيا ان "قوى الظلام" تريد التغلب عليه ومنعه من كشف موهبته الكاملة كرجل دولة. ولكنها جاءت ضعيفة وليس بحجم الجموع المعارضة. وتعزز العمل المشترك والتنسيق بين قوى اليسار والحركات الاجتماعية، وخصوصا بعد إطلاق سراح الزعيم اليساري، والرئيس الأسبق للبلاد سلفيا دي لولا، الذي بدا يتصدر ويقود نشاط المعارضة السياسية في البلاد.

سلفيا دي لولا يستعيد حريته

بعد ان قضى 580 يومًا في السجن، أطلق سراح الرئيس البرازيلي الاسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا. وغادر الزعيم اليساري البالغ من العمر 74 عامًا السجن الذي أودع فيه في نيسان 2018. وكان قاض محلي قد أصدر امر الإفراج المؤقت عنه. واستقبل آلاف من أنصار اليسار الرئيس السابق وهو يغادر السجن برفقة محاميه وافراد عائلته وزعيمة حزب العمل البرازيلي غلاسي هوفمان. وحيا لولا مستقبليه وعانق الكثير منهم. وارتجل كلمة شكر فيها كل من أسهم في إطلاق سراحه، وخاصة المحتجين الذين كانوا يتجمعون امام بوابة سجنه ويبادلونه التحيات "أنتم الذين ابقيتم الديمقراطية حية "، وأضاف "إنهم لا يريدون اعتقال رجل، بل أرادوا اعتقال فكره".
وكانت المحكمة العليا في البرازيل قد أصدرت قرارا يمنع احتجاز المتهمين المدانين في بموجب قرار من الدرجة الأولى او الثانية ولم يكتسب الصفة القطعية بعد، لأن افتراض البراءة يبقى قائما حتى استنفاذ جميع الإمكانات التي يتيحها القانون. وبالتالي فان الاحتجاز المسبق غير شرعي. وعلى إثر ذلك قدم محامو "لولا" طلبا بإطلاق سراحه فورا. وقد تكلل جهدهم بالنجاح. وأشار قرار القضاة الى انه "لم يكن هناك أي أساس لتنفيذ العقوبة". وجاء القرار بـ 6 أصوات، مقابل 5 كانوا ضده. واستفاد من القرار 5 آلاف محتجز بضمنهم رئيس الجمهورية الأسبق.
وأدين "لولا" بالفساد في عام 2017 في محاكمة اثير حولها جدل كبير، ومثلت بداية لحرب سياسية تهدف الى اقصاء اليسار من السلطة. ودخل منذ نيسان 2018 السجن ليقضى مدة عقوبته، التي تم تخفيضها من قبل المحكمة العليا من 12 الى 8 سنوات و10 أشهر. وكان قاضي التحقيق آنذاك، سيرجيو مورو، قد اتهم "لولا" بتلقي شقة فاخرة، مقابل تمرير عقود لشركة بتروبراس المملوكة للدولة مع احدى شركات الابناء الكبيرة. وقد رفض "لولا" التهم الموجه اليه، ولم يتمكن الادعاء العام من تقديم ادلة دامغة، وعلى الرغم من ذلك تمت ادانته. وفي هذه الاثناء تم الكشف عن محادثة بين القاضي والادعاء العام اثبتت ان المحكمات كانت اشبه بالمهزلة.
وقد سارع القاضي اليميني سيرجيو مورو الى إيداع "لولا" السجن ليحرمه من المشاركة في انتخابات الرئاسة، التي كان فيها، حسب جميع استطلاعات الراي، المرشح الأكثر حظا بالفوز، وبالتالي ساهم قرار مورو بشكل كبير في تسهيل مهمة الرئيس الفاشي الحالي بالفوز على مرشح اليسار البديل بفارق ليس كبير، بالمقابل كرم الرئيس بعد فوزه، قاضيه بتعيينه وزيرا للعدل.
وكان "لولا" قد رفض بشدة التخفيف من ظروف سجنه ومنحه حرية جزئية فقط، وقد ايده في موقفه المتماسك 250 قاضيا ومحاميا محليا، انظموا الى حملة حقوقية عالمية، وأكد بيانها على ان "لولا" ضحية للعبة التفاف سياسية. واستند قرار تخفيف ظروف سجنه، والقاضي بمنح "لولا" حرية جزئية خلال النهار على ان يعود مساء الى سجنه، على تعامل "لولا" الإيجابي خلال السدس الأول من العقوبة المقرة بحقه. وجاء رفض "لولا" في رسالة له انه "لا أستبدل كرامتي بحريتي"، مضيفًا أنه يريد مغادرة السجن، بعد ان يرد له اعتباره بالكامل، ولا يوافق على أي قرار آخر سوى إلغاء المحاكمة والاعتراف ببراءته. وانه ينبغي على الذين وقفوا وراء العملية أن يعتذروا للشعب البرازيلي عن ملايين العاطلين عن العمل، وعن الضرر الذي ألحقوه بالديمقراطية والقضاء والبلاد". ويمكن ان يكون الافراج عن "لولا" بداية لمراجعة كل المحكمات التي جرت بحقه، وأعلن السياسي الأكثر شعبية في البرازيل أخيرا عدم الترشح لانتخابات الرئاسة في عام 2022. وبالتوازي مع تعرض "لولا" للمحاكمة وخلال وجوده في السجن، انطلقت حركة احتجاج واسعة في البرازيل وحملة تضامن عالمية للدفاع عنه والمطالبة بإطلاق سراحه، كان آخرها حملة التواقيع التي أطلقها الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل "بواسطة حملة التواقيع نتابع إطلاق سراح "لولا" الفوري. وفي مدينة ساو ياولو البرازيلية خرجت الحركات الاجتماعية في تظاهرة حاشدة مجددا مطالبة بإطلاق سراحه
وإلى جانب الهتافات ضد بولسونارو، كان شعار "الحرية للولا" يتكرر في التظاهرات باستمرار. وتلقى "لولا"رسالة دعم من بابا الفاتيكان. حيث كتب البابا: "ينبغي على لولا ان لا تثبط عزيمته"، فالنور يعقب الظلام.
**************


ص7
الداخلية تغلق 900 موقع الكتروني لداعش يروج الشائعات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس، إغلاق نحو 900 موقع الكتروني تابع لعصابات داعش الإرهابية يروج الشائعات، فيما دعت الى توخي الحذر في الحصول على المعلومات وتلقيها من مصادرها الحقيقية.
وقال مدير العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية اللواء سعد معن في تصريح صحفي، إن "أغلب الشائعات ليست عفوية"، مبيناً أن "هناك جيوشاً ومنظمات مغرضة تعمل بصورة خفية من أجل استغلال وضعية معينة باتجاهات أخرى."
ودعا معن "المواطنين الى توخي الحذر في الحصول على المعلومات وتلقيها من مصادرها الحقيقة"، لافتاً الى أن "هناك قنوات إعلامية رسمية كشبكة الإعلام العراقي والقنوات الوطنية التي يمكن الاعتماد عليها، فضلاً عن موقع وزارة الداخلية الذي يعد الجهة الرسمية في نقل الأخبار والتصريحات التي تتعلق بالأمن".
0000000000000000000

عبد الخالق مسعود: لن نرفع الاستقالة الجماعية
إلا إذا تنازل درجال
بغداد - ميثم الحسني
وجد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عبد الخالق مسعود، نفسه بين خيارين لا ثالث لهما، الأول مواجهة القضاء على خلفية تهمة تزوير النظام الداخلي للاتحاد، والثاني الاستقالة الجماعية لمجلس إدارته.
الأمر لم يكن سهلا بالمرة على رئيس الاتحاد العراقي، بعد أن تطورت تداعيات القضية التي رفعها النجم السابق عدنان درجال الذي أبعد قسرا عن الانتخابات، وأصدر بحقه الاتحاد قرار بمنعه من مزاولة العمل الإداري خمس سنوات، ليلجأ إلى المحاكم المحلية ولمحكمة كاس الدولية، قبل أن يفتح الملفات الساخنة التي ادانت مجلس إدارة الاتحاد محليا وأجبرته على التنحي عن مواقعه.

ما الذي أجبركم على الاستقالة.. هل هو اعتراف بالخطأ؟

- كلا، الحرص على الكرة العراقية وراء الاستقالة الجماعية، لا نريد للكرة العراقية أن تستمر بهذه الأزمات والتقاطعات، ثم القضية الأهم هو خروج المحكومين من السجن الدكتور صباح رضا وستار زوير، والعفو عن وليد طبرة والعودة إلى أهله لأنه الآن خارج البلاد.

التسوية تمت بشكل نهائي أم أن هناك مفاجآت في الأيام المقبلة؟

- مجلس إدارة الاتحاد ملتزم بالاتفاق، والجميع قدم استقالته، ولم يكن هناك تشدد في احتواء الأزمة، وبالتالي لجأنا إلى الحلول التي تحفظ مستقبل الكرة العراقية، وعلى الكابتن عدنان درجال أيضا التنازل عن جميع الشكاوى في المحاكم العراقية، وأيضا ننتظر عفوا رئاسيا بحق من تمت إدانتهم في وقت سابق، الدكتور صباح رضا وستار زوير وأيضا العفو عن وليد طبرة لتنتهي القضية بشكل نهائي.
هل تعتقد أن الجميع سيلتزم بتنفيذ الاتفاقية؟

نحن متأكدون من قبول الاتحاد الدولي لاستقالتنا، لكننا ننتظر في حال يستطيع عدنان درجال سحب الشكاوى والتنازل عن كل القضايا، بما فيها قضية الدكتور صباح رضا وستار زوير والعفو عن وليد طبرة، وفي حال عدم قدرته لن نرسل الاستقالة الجماعية إلى الاتحاد الدولي وسنذهب إلى المحاكم.

إذاً الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن؟

- الاستقالات ارسلت الى الوسيط الضامن للطرفين السيد عباس عليوي رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، وسيتم التأكد من أمكانية إسقاط الشكاوى جميعها وفي حال تم إسقاطها سيتم إرسال الاستقالة وأنا متأكد من قبول الاتحاد الدولي لاستقالتنا.

ما هو سبب الاستقالة الجماعية المدونة في الكتاب المرسل للاتحاد الدولي؟
- الاستقالة اتت برغبة تامة من جميع الأعضاء، ولمصلحة العراقية للظروف الصعبة التي نعيشها، والاتحاد الآسيوي والدولي لديه معلومات عن الظروف التي يمر بها العراق وبالتالي انا متأكد من قبول الاستقالة.

هل هذا اعتراف منكم بتزوير النظام الداخلي؟

- كلا، أنا أصلا لم يكن لي أي توقيع فيما يخص النظام الداخلي، ومستعد لمواجهة القضاء لكن انا شخصيا منذ سنة تقريبا فضلت الانسحاب قبل الحكم بالسجن على الموظفين صباح رضا وستار زوير، جلست مع عدنان درجال وأبديت رغبتي بالاستقالة، لكن الكابتن عدنان درجال طلب الاستقالة الجماعية، واليوم جميع الاعضاء وضعوا المصلحة العامة أمام كل الاعتبارات الأخرى ليقدموا استقالتهم.

في الفترة المقبلة في حال قبول الاستقالة من سيدير العمل؟

- اللجان المشرفة في الاتحاد ستتكفل العمل بإدارة الدوري العراقي والتحضير لاستئنافه، بالمقابل سيتم هناك تشكيل هيئة مؤقتة من قبل الاتحادين الآسيوي والدولي دون ترك الوضع في فراغ كبير، وهذه الإجراءات لن تتأخر كثيرا.

ومن سيشكل الهيئة المؤقتة؟

- الاتحادان الدولي والآسيوي لديهما فكرة عن الوضع العراقي، وعلى معرفة تامة بعدد كبير من الشخصيات العراقية التي عملت في فترات سابقة في الجوانب الإدارية وبالتالي اعتقد أن الاتحادين الآسيوي والدولي خلال فترة قصيرة سيكلفان عددا من الشخصيات لإدارة الهيئة المؤقتة.

* وفي حال قبول الاستقالة الجماعية من سيدعو لاجتماع الجمعية العمومية القادم؟

- في حال تم قبول الاستقالة سيكون الاجتماع ملغى، لأن الاجتماع يدعو له الرئيس وبالتالي سيتعذر إقامته الى حين تشكيل الهيئة المؤقتة التي ستدير العمل في الاتحاد.

هل سترشحون للانتخابات في الدورة المقبلة؟

- أنا شخصيا ليست لدي الرغبة واكتفيت بالعمل، وارغب في التفرغ لعائلتي، لكن يحق لأي عضو من باقي أعضاء الاتحاد ولديه الرغبة في العمل بالترشح، وهذا حق مشروع.

هل انت متألم لهذه النهاية؟

- أنا عملت بما يمليه علي ضميري، وكنت حريصا على الكرة العراقية، لكن للأسف الأجواء دائما متوترة والعمل معقد وسط هذه الظروف الصعبة، ناهيك عن عدم توفر الأموال الكافية للتخطيط الذي نسعى إليه، بالمقابل متأسف لوصول الحال إلى ما هو عليه، وهناك من دخل بيني وبين الكابتن عدنان درجال لزيادة توتر العلاقات، وأقول الله يسامح من كان سبب في خلق هذا التوتر.
0000000000000000000000

إنجاز فريد لرونالدو آخر 14 موسما
متابعة – طريق الشعب
سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس، هدفين في شباك بارما، الأحد، على ملعب آليانز ستاديوم، ضمن مباريات الجولة 20 للدوري الإيطالي.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي نجح في تسجيل 15 هدفًا على الأقل في آخر 14 موسما خاضها في الدوريات الخمس الكبرى.
وأوضحت أن رونالدو منذ موسم 2006/2007 نجح في تسجيل 414 هدفا بقمصان مانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس، في بطولات الدوري.
وبهدفي رونالدو، حقق يوفنتوس انتصارًا مهمًا، ابتعد من خلاله بصدارة الدوري الإيطالي، بفارق 4 نقاط عن إنتر ميلان، صاحب المركز الثاني.
0000000000000000000000
ميسي يضع برشلونة
ضمن السداسي الأقوى في أوروبا
متابعة – طريق الشعب
حقق برشلونة أول انتصاراته تحت قيادة مدربه الجديد كيكي سيتين، بعدما تغلب على غرناطة 1-0، مساء الأحد، على ملعب كامب نو، ضمن مباريات الجولة 20 لليغا. وسجل هدف برشلونة الوحيد نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، وهو الهدف الذي يحمل رقم 50 لبرشلونة في الليغا هذا الموسم.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن برشلونة هو سادس فريق في الدوريات الخمسة الكبرى هذا الموسم الذي يسجل 50 هدفًا أو أكثر.
ويتصدر مانشستر سيتي قائمة الفرق الأكثر تسجيلًا في الدوريات الخمسة الكبرى برصيد (64 هدفا)، يليه ليفربول (52 هدفا)، ثم لايبزغ (51 هدفا)، وبايرن ميونخ (50 هدفا)، فباريس سان جيرمان (50 هدفا).
00000000000000000000000

جنون هالاند وحفلة الأرقام القياسية الأبرز
في جولة البوندسليغا
متابعة – طريق الشعب
أسدل الستار على منافسات الجولة الـ 18 من الدوري الألماني، مساء الأحد، والتي شهدت عددًا من الأحداث المثيرة، وأسفرت عن تغيُرات واضحة بملامح جدول الترتيب في عدة مراكز.
ولا يزال لايبزغ يتصدر ترتيب البوندسليغا برصيد 40 نقطة، متقدمًا على بايرن ميونخ الوصيف والذي رفع رصيده إلى 36 نقطة، وينافس بروسيا منشنغلادباخ على استحياء بالمركز الثالث برصيد 33 نقطة.
ويلقي الضوء على أبرز مشاهد الجولة الـ 18 في هذا التقرير:

جنون هالاند

شهدت الجولة الظهور الأول للمهاجم النرويجي إيرلينغ هالاند بقميص بروسيا دورتموند، بعدما شارك كبديل أمام أوغسبورغ.
الدولي النرويجي شارك منذ الدقيقة 56 من زمن المباراة، وذلك أثناء تأخر أسود الفيستيفال في النتيجة (1-3)، لكن نزوله دب الروح في نفوس لاعبي الأصفر والأسود.
صاحب الـ 19 عامًا استطاع أن يسجل هدفه الأول بعد نزوله بـ3 دقائق فقط، ليفتح الطريق أمام فريقه لمعادلة النتيجة بعد دقيقتين فقط عن طريق جادون سانشو.
لم تكن تلك البداية كافية للوافد الجديد مع دورتموند، لذا أراد إثبات جدارته بارتداء قميص أسود الفيستيفال، لينجح في صيد شباك أوغسبورغ بهدفين آخرين في الدقيقتين 70 و79.
ثلاثية هالاند في ظهوره الأول منحته لقب أفضل لاعب في الجولة، بعدما قاد دورتموند لقلب تأخره إلى فوز (5-3) بمشاركته في 23 دقيقة فقط.

قط وفأر

لم يرد تيمو فيرنر، مهاجم لايبزغ، بدء مبارياته مع فريقه هذا العام بطريقة عادية، لكنه سجل ثنائية مكنت متصدر البوندسليغا من الفوز (3-1) على يونيون برلين.
ثنائية المهاجم الألماني مكنته من تجاوز روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، ليعتلي صدارة قائمة هدافي المسابقة برصيد 20 هدفًا.
وفي اليوم التالي، جاء الرد من النجم البولندي بتسجيله هدفًا من ركلة جزاء خلال فوز بايرن على هيرتا برلين (4-0)، ليتساوى مع فيرنر في صدارة ترتيب الهدافين، ليواصل الثنائي لعبة القط والفأر مع بداية الدور الثاني.

أرقام قياسية

كان لمانويل نوير، حارس مرمى بايرن ميونخ، نصيبًا من الأرقام القياسية المسجلة هذا الأسبوع، بعدما خرج بشباك نظيفة من مواجهة هيرتا برلين.
واستطاع نوير أن يحافظ على نظافة شباكه للمرة الـ 15 خلال 21 مواجهة ضد فريق العاصمة الألمانية، وهو رقم قياسي لحارس مرمى ضد فريق واحد، معادلًا بذلك رقم أوليفر ريك، حارس فيردر بريمن الأسبق، ضد بوروسيا منشنغلادباخ.
كما حقق لايبزغ رقمًا قياسيًا جديدًا في البوندسليغا، بعدما أصبح أول فريق يسجل 3 أهداف أو أكثر في 9 جولات متتالية، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ المسابقة.
وبالعودة إلى الصراع الدائر بين ليفاندوفسكي وفيرنر، فإن الثنائي أعاد للبوندسليغا رقمًا لم يتحقق منذ سنوات عديدة بتسجيل كل منهما 20 هدفًا بعد مرور 18 جولة.
ولأول مرة يصل لاعبان إلى هذا الكم من الأهداف في أول 18 جولة، وهو ما لم يتحقق منذ عهد جيرد مولر، أسطورة بايرن، الذي حقق ذلك بمفرده في موسمي 1968-1969 و1972-1973.
وشهدت مباراة هيرتا برلين ضد بايرن تسجيل مولر هدف فريقه الافتتاحي، ليصبح أول لاعب يسجل في 12 عامًا على التوالي منذ عام 2009.
000000000000000000000000000000
عشتار تدشن 2020 بذهبية غراند سلام أبو ظبي للجيوجيتسو

بغداد – طريق الشعب
نجحت اللاعبة العراقية، عشتار العزاوي، بحصد الميدالية الذهبية في بطولة العالم "غراند سلام" للجيوجيتسو والتي اقيمت في مدينة ابو ظبي الاماراتية.
وحصدت عشتار الميدالية الذهبية، بعدما اقصت منافساتها الاماراتية في المواجهة الاولى ثم البرازيلية في المواجهة الثانية، للتتويج باللقب وترفع العلم العراقي في البطولة.
وبهذا الصدد قالت عشتار في حديث صحفي، إن "منافسات بطولة غراند سلام ابو ظبي، تعد احدى البطولات المهمة على مستوى العالم للعبة الجيوجيتسو".
واوضحت أن "قوانين البطولة اختلفت في هذا العام، حيث كانت المواجهة تستغرق 5 دقائق في الماضي، لكن هذا العام أصبح النزال يستغرق 8 دقائق، لكن الحمد له نجحت في حصد الذهبية".
واضافت عشتار، أن "الفوز لم يتحقق بمجهودي الفردي فقط وانما ايضاً بمجهود الكادر التدريبي وجمهوري الذي دائماً ما يساندني دائماً".
واتمت البطلة العراقية بالقول، "بعد حصد اللقب، لم اتوقف عن التدريب، حيث بدأت من الان التحضير لبطولة الالعاب الاسيوية المقرر اقامتها خلال الشهر المقبل".

العراق مع تونس والكويت وموريتانيا
في كأس العرب للشباب

بغداد – طريق الشعب
أجريت، الاثنين، في عاصمة المملكة العربية السعودية مدينة الرياض، مراسم قرعة بطولة كأس العرب للمنتخبات تحت 20 عاماً التي ينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم بالشراكة مع معهد إعداد القادة في الهيئة العامة للرياضة، والتي ستقام منافساتها بمشاركة 16 منتخباً.
وتقام البطولة خلال الفترة من 17 شباط المقبل حتى الخامس من آذار المقبل في مدن الرياض والدمام والخبر.
وأسفرت القرعة على النحو الآتي للمجموعات الأربع:
– المجموعة الأولى: العراق وتونس وموريتانيا والكويت
– المجموعة الثانية: المغرب والبحرين وقطر وجيبوتي
– المجموعة الثالثة: السعودية وفلسطين والجزائر ومصر
– المجموعة الرابعة: السودان وليبيا والإمارات وجزر القمر
وتحضن مدينة الخبر منافسات مجموعة ليوث الرافدين من المسابقة على استاد مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية، فيما تقام مباريات المجموعتين الثانية والرابعة في مدينة الرياض على استاد الأمير فيصل بن فهد وعلى استاد نادي الرياض، بينما تستضيف مدينة الدمام لقاءات المجموعة الثالثة على استاد الأمير محمد بن فهد.
وستنطلق منافسات البطولة يوم الاثنين 17 شباط المقبل، وتختتم في الخامس من شهر آذار بالمباراة النهائية على استاد الأمير محمد بن فهد بمدينة الدمام.
وتقام مرحلة المجموعات بين يومي 17 شباط وحتى 24 من نفس الشهر، فيما تلعب مباريات الدور ربع النهائي يومي الخميس والجمعة 27 و28 شباط، على أن تقام مباراتا الدور نصف النهائي للبطولة يوم 2 آذار، قبل 3 أيام من موعد المباراة الختامية.
000000000000000000000000
كلوب: على الجماهير أن تحتفل.. لكن شيئا لم يتغير
متابعة – طريق الشعب
أكد مدرب ليفربول يوركن كلوب أنه سعيد لشعور المشجعين باقترابهم من تحقيق حلم الفوز بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الأولى منذ عام 1990، بيد أنه أصر على أن التركيز سيبقى منصبا على كل مباراة على حدة.
جاءت تصريحات كلوب هذه بعد الفوز المهم الذي حققه فريقه على ضيفه مانشستر يونايتد 2-0 مساء الأحد، ضمن الجولة 23 من البريميرليغ، ليبتعد في الصدارة بفارق 16 نقطة عن مانشستر سيتي، وله مباراة مؤجلة أيضا.
وردد جمهور ليفربول خلال اللقاء أغنية تقول "سنفوز بلقب الدوري"، وهو ما علق عليه كلوب في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بقوله: "يمكنهم أن يغنوا ذلك، لقد غنوا هذه الأغنية في السابق عدة مرات على ما أعتقد، ليس لدي مشكلة حيال الأمر". وأضاف: "على الكل أن يحتفل بالوضع الحالي، لكن بالنسبة لنا فإن شيئا لم يتغير، نعيش الوضع ذاته مع زيادة 3 نقاط فقط، سأخبركم مباشرة في اللحظة التي تتغير فيها الأمور، لكن في هذه اللحظة لم يتغير أي شيء".
وجمع ليفربول 64 نقطة من 66 ممكنة في الدوري حتى هذه اللحظة، وعن ذلك قال كلوب في تصريحات أخرى لشبكة "سكاي سبورتس": "ليس لدي أدنى فكرة عما إذا كنا سنتعثر أم لا، لا أكترث". وتابع: "أولا وأخيرا إنها مسابقة البريميرليغ، سنلعب أمام وولفرهامبتون يوم الخميس، إنه التحدي الاستثنائي المقبل لنا، لا توجد مساحة متبقية في عقلي لأمر آخر".
_______________________________________________________________
ص8
طه رشيد يوقع "نقطة ضوء عراقية"
بغداد – طريق الشعب
يقيم مقهى "قهوة وكتاب" في بغداد، غدا الخميس، حفل توقيع لكتاب "نقطة ضوء عراقية"، لمؤلفه الإعلامي المسرحي طه رشيد.
يبدأ الحفل الذي من المقرر أن يديره الإعلامي علاء المفرجي، في الساعة السابعة مساء، على قاعة المقهى في منطقة الكرادة داخل.
والدعوة عامة.
يشار إلى أن الكتاب، الذي صدر اخيرا عن "مكتبة عدنان للنشر والتوزيع" في بغداد، يشتمل على ثلاثة أجزاء، هي: "على ضفاف السياسة"، "فن وثقافة ومسرح" و"خالدون في الذاكرة".
ويقع الكتاب في 352 صفحة.
000000000000000000000000

جولات إعلامية راجلة في منطقتي "البنوك" و"الشعب"
بغداد – حسين علوان
نظمت مجموعة من شبيبة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، مساء الأحد الماضي، جولات إعلامية راجلة في منطقتي "البنوك" و"الشعب".
ووزع المشاركون في الجولات، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية في الشوارع والأسواق، نسخا من البيانات الصادرة عن الحزب، والتي تتناول الأحداث الجارية في البلد، وما يتعلق بالحركة الاحتجاجية المتواصلة في بغداد وبقية المحافظات. وتحدث المتجولون، إلى جمهور من المواطنين، عن موقف الحزب من الراهن العراقي، ووقوفه إلى جانب مطالب المحتجين المشروعة، مشيرين إلى أن التصعيد في الحركة الاحتجاجية، جاء نتيجة عدم اهتمام الكتل السياسية المتنفذة لمطالب المتظاهرين، ومحاولتها تسويف تلك المطالب بالرهان على عامل الزمن.
0000000000000000000000000

د. جميل نصيف
مربيا اكاديميا مُجدّا

من حسن حظي اني تتلمذت على يد المعلم الكبير د.جميل نصيف، خلال دراستي مطلع السبعينيات في قسم المسرح باكاديمية الفنون الجميلة. حيث كان نصيف يدرسنا مادة "تاريخ الادب المسرحي" وهي مادة في صميم تخصصه بالدكتوراه التي نالها من الاتحاد السوفيتي السابق. كان يحظى، كاستاذ، باحترام كبير من قبل الطلبة والاسرة التدريسية على حد سواء. كان يمتلك " كارزما" متميزة تثير في نفس المقابل الاحترام المشوب بخشية خفية من شخصه.
كان صاحب ذائقة نقدية متميزة في مجال المسرح، فبينما اتفق اغلب المسرحيين على ان مسرحية " النخلة والجيران" التي اخرجها الراحل قاسم محمد، اواخر الستينيات، لفرقة المسرح الفني الحديث، حدث مسرحي رائد وفاصل في تاريخ المسرح العراقي، اعتبرها د. جميل نصيف مجموعة مشاهد ركبت مع بعضها ولم ترتق الى مفهوم " المسرحية " بعناصرها المعروفة!
مرة وجدته يدخن (حينها كنت في السنة الأولى) فحاولت ان " اتحرش" به قائلا : استاذ اليس التدخين مضرا بالصحة؟ فاجابني بانه لا يدخن الا سيكارة واحدة في اوقات متباعدة جدا، مؤكدا ان جسم الانسان يحتاج احيانا الى كمية قليلة من " النيكوتين"..فاجبته: ولكن حكم الجزء كحكم الكل ( واقصد لا فرق بين سيكارة واحدة او علبة كاملة!) فقال لي وبلهجة لا تخلو من صرامة : انت يا بني اما انك ذكي، او تدعي الذكاء! وهكذا اشعرني بحجمي الحقيقي امام رجل علمي اكاديمي، وكان يجابه سلطة البعث الغاشمة، انذاك، بنقد لاذع بالرغم من علاقة القرابة العائلية التي تربطه بهرم السلطة!
كان د. جميل نصيف معروفا بصراحته وباطلاق آراء لا مجاملة فيها. في ربيع احدى سنوات الدراسة كانت صفوف الكلية مزينة باوراق ملونة للاحتفال بتاسيس حزب البعث الحاكم! طَرَقَ احد منتسبي منظمة السلطة الطلابية " الاتحاد الوطني" باب الصف وكان الاستاذ نصيف مسترسلا بالقاء محاضرته علينا. اوقف المحاضرة. استاذن الطالب بقراءة اعلان يخص الطلبة، فما كان من الاستاذ الا ان يعنف الطالب ومنظمته الطلابية على انعدام الذوق بتزيين الصفوف بهذه الطريقة التي تخلو من الذوق الفني والجمالي. من جانبنا، نحن المعارضين للسلطة، كان فرحنا لا يوصف بما صرح به الاستاذ ضد ممثل السلطة الطلابية!
الاساتذة الجادون من تدريس موادهم في كلية الفنون الجميلة كانوا قلة ومن بينهم د.جميل نصيف، وكانت مادته من اصعب المواد، لانها تعتمد التفكير والتحليل والاستنتاج وليس الحفظ الآلي عن ظهر قلب!
اما الاسئلة التي كان يطرحها ايام الامتحانات فلم تكن تقليدية، اذ انها تعتمد في حقيقة الامر على فهم جوهر مادة الادب المسرحي. وكان يسمح لنا، اثناء الامتحان، بفتح الكتب والمصادر الدراسية التي في متناول اليد، لسبب بسيط هو عدم وجود الحلول في الكتب بل في "الراس" الذي قرأ هذه الكتب. وعلى سبيل المثال كان يطرح اسئلة مازالت تحمل حيويتها وتبحث عن اجوبتها: "تتبع الخط الدرامي في مسرحية اوديب ملكا لسوفكليس" . وسؤال آخر : لماذا الجوقة في المسرحية الفلانية من النساء؟! او: ما ضرورة " الشبح " في مسرحية هاملت لشكسبير؟!
هكذا كان يطرح الاسئلة التي تقودك الى قراءة عشرات المصادر، او ربما المئات، كي تتسلح بثقافة مرموقة تسهل عليك اعداد اجابات مناسبة للاسئلة المطروحة.
كان د. جميل نصيف يتحلى بفهم ماركسي للحياة وللتاريخ وبحس جمالي وثقافة تنويرية مرموقة، سهلت عليه ايصال رسالته التعليمية لابنائه الطلبة الذين احبهم واحبوه باحترام كبير لشخصه ولمواقفه النبيلة.
طه رشيد
0000000000000000000000000000000

تطلعات إلى وطن بلا طائفية وفقر وبطالة
المتظاهرون يناقشون مستقبل العراق في جلساتهم المسائية
بغداد – وكالات، طريق الشعب
في أجواء الانتفاضة التي يشهدها العراق منذ أكثر من ثلاثة أشهر، لا يكتفي المنتفضون بفعاليات التظاهر ورفع الشعارات المطلبية وحسب، بل أنهم يعمدون، في أوقات الراحة، إلى التعرف إلى بعضهم البعض عن كثب.. من هنا بدأت تعقد حلقات نقاشية مسائية في ما بينهم.
في ميادين الاحتجاج ببغداد وبقية المحافظات، يتلاشى برد ليالي المتظاهرين الطويلة في الخيام من خلال النقاشات التي ينخرطون فيها حول مستقبل الوطن الذي يتطلعون إليه.. وطن خال من الطائفية والفقر والبطالة. وتنظم الحوارات عادة بحسب جدول محدد، ويُناقَش في كلّ ليلة موضوع يتعلق بمشكلة حالية أو بكيفية معالجة شؤون مستقبلية معيّنة.
ويرحّب المحتجّون بالتجمّعات والخيم الثقافية والتوعوية التي يجري فيها التطرق إلى كيفية بلوغ حلمهم بمستقبل مشرق لوطنهم، متّفقين على أنّهم سوف يواجهون أيّ حكومة مقبلة لا تحقّق رغبات الشعب، عبر تظاهرات مماثلة للتي يشاركون فيها اليوم.
وعلى الرغم من برودة الجو على ضفّة نهر دجلة قرب ساحة التحرير، والتي أطلق عليها "شاطئ التحرير"، يصرّ متظاهرون على التجمّع هناك، وقضاء الليل في التحاور مع بعضهم البعض.
الناشط قصي العبيدي، من بين المتظاهرين الذين يجتمعون كل مساء في خيمة تطل على "شاطئ التحرير".
يقول في حديث صحفيٍ، أنّه لم يتعرّف إلى هؤلاء الرفاق إلا خلال الاحتجاجات، واصفاً إيّاهم بـ"الوطنيين"، ومشيراً إلى أنّ "نقاشاتنا تحتدم أثناء الليل".
ويضيف العبيدي قائلا: "صحيح أنّنا نختلف في الرأي أحياناً، غير أنّنا نتعانق ونحيّي بعضنا بعضاً قبل أن نفترق"، مؤكداً أنّ "ثمّة حالة وعي كبيرة تُسجَّل هنا في حلقات نقاش المتظاهرين. مثل هذا كنّا نشاهده بين الصحافيين والمثقفين في المؤسسات الإعلامية والمنتديات والنوادي والمقاهي الثقافية، أمّا هنا فالشباب هم الذين يشاركون في تلك النقاشات، وبعضهم لم يكمل تعليمه الثانوي".
وعن المواضيع التي تُطرَح ويناقشها المحتجّون في حلقاتهم المسائية أو النهارية، يقول أمجد كريم، وهو طالب في المرحلة الثانوية، إنّها "غير محدّدة إجمالاً، لكنّها بالتأكيد هادفة ومفيدة".
ويضيف في حديث صحفي: "أتنقّل بين المجموعات الكثيرة التي تنتشر في مواقع الاحتجاج، لأحضر جلساتها. وأشعر بحماسة كبيرة حين أشارك في النقاشات التي تتناول مستقبل العراق وما يتعلق بضرورة الاستمرار في الصمود والتضحية من أجل هذا المستقبل الذي نرسمه في مخيلتنا بألوان زاهية".
"الصمود" و"التضحية" و"الوفاء لدماء الشهداء" شعارات تتكرّر بين المتظاهرين، لتساهم في رفع معنوياتهم، وتحثّهم على المضيّ قدماً في ما بدأوه. ويزداد المحتجّون قوّة وإصراراً على الاستمرار كلّما حقّقوا "نصراً" - بحسب توصيفهم.
في هذا الإطار، يؤكد جعفر الأسدي، أنّ ما يتحقّق هو على خلفية "صمودنا وتحدّينا".
الأسدي الذي يحمل في جسده "تسعة أوسمة" - بحسب وصفه، في إشارة منه إلى الإصابات التي تعرّض لها جرّاء العنف الذي تستخدمه القوات الأمنية في قمع التظاهرات، يبيت أكثر أيّام الأسبوع في ساحة التحرير، بعيداً عن زوجته وابنه الصغير الذي ولد قبل اندلاع التظاهرات بثمانية أشهر.
يوضح الاسدي في حديث صحفي، أنّ ما يدفعه إلى مواصلة الاحتجاج هو "مستقبل ابني الذي يعني لي مستقبل بلدي. فبلدي مثل ابني وعليّ أن أساهم في بناء مستقبله"، موضحا انه يحمل شهادة البكالوريوس في الإدارة والاقتصاد، لكنه لم يحصل على تعيين، ما اضطر إلى العمل في بيع الملابس المستعملة (البالات).
ويتابع قوله: "ليس ذنبي أن لا أعمل ضمن اختصاصي الدراسي، بل انه ذنب الجهات الحكومية التي لم تحسن التخطيط لتوفير فرص عمل لأصحاب التخصصات والخبرات"، مستدركا في قوله: "لكنّه يصير ذنبي وذنب الشباب اليوم في حال تراجعنا. ولهذا نحن نضحّي ونصمد لتصحيح الأخطاء عبر تظاهراتنا السلمية".
0000000000000000000000000000

مع دوي الرصاص وقنابل الغاز
القناة الرسمية تبث تقريرا عن "سباق السلاحف"!
بغداد – وكالات أثارت القناة الحكومية الرسمية "العراقية" أول أمس الاثنين، موجة من الغضب والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع تصعيد الاحتجاجات وارتفاع وتيرة أحداث العنف من قبل القوات الأمنية.
فقدتداول ناشطون وصحفيون وشبان من المحتجين صوراً لتقرير بثته القناة خلال يوم الاثنين، عن “سباق للسلاحف في السودان”، في الوقت الذي كان الرصاص يدوي في أجواء العاصمة تحت غطاء كثيف من الدخان قرب سريع محمد القاسم وساحة الطيران.
وسخر الناشطون من القناة الرسمية، فيما لم يستغرب بعض المتفاعلين من تعامل القناة مع الأحداث في البلاد، مؤكدين أن ذلك “أمر معتادا. وكانت القناة قد كتبت في "تايتل" التقرير كلمة "سلحفات" وليس "سلحفاة"، في خطأ إملائي أثار سخرية العديد من المتابعين. فيما اثار استغرابهم في الوقت الذي يشهد فيه العراق احتجاجات مهيبة وقطع طرق وقمعا أمنيا، أن سباق السلاحف الذي بثته القناة "في هذا الوقت الحرج" يقام في السودان وليس في العراق!
00000000000000000000000000000000

"سينما الثورة"
شكل فني من أشكال الاحتجاج السلمي في ساحة التحرير
بغداد ــ وكالات، طريق الشعب
بادر سينمائيون عراقيون شباب، منذ وقت قريب، إلى تحقيق فكرة يدعمون بها الحراك الشعبي المشتعل منذ أكثر من ثلاثة شهور. فاختاروا ساحة التحرير مكانا لتنفيذ فكرتهم. إذ نصبوا خيمة كبيرة بين خيام المتظاهرين، أطلقوا عليها اسم "سينما الثورة"، وخصصوها لعرض أفلام سينمائية مختلفة، كشكلٍ من أشكال الاحتجاج السلمي.
وتعرض "سينما الثورة"، يوميا، أفلاما تجسد المتغيّرات الثورية في العالم؛ وذلك لأن "الاحتجاجات الشبابية في ظلّ نصب الحرية" - كما يقول المُصوّر السينمائي عمار جمال -"تمنح صانعي الأفلام فرصة لا تعوّض لصياغة مواضيع تتماهى مع مطالب المتظاهرين والمحتّجين، بعيداً عن مشهد العنف والدم والقتل المجاني، الذي وسم معظم الأفلام في الأعوام الثمانية الأخيرة، على اعتبار أنّ السينما أكثر الفنون تمثيلاً للأحداث والقضايا الكبرى، وأنّها صورة ستبقى ماثلة في وعي السينمائيّ، وهو يعيد إنتاج الحدث بتحقيقه فيلماً". ويضيف جمال قائلا: "ربما تمنح ساحة التحرير صنّاع الأفلام صُوراً لا عدّ لها، تكون فرصة لهم لاستلهام مواضيع تتساوق مع مطالب الإصلاح والتغيير التي ينشدها شباب الساحة". وانطلت مبادرة "سينما الثورة" يوم 18 تشرين الثاني الماضي، من خلال محاضرة عن السينما والاحتجاجات قدمها الناقد السينمائي علاء المفرجي، وعرض خلالها فيلمين سينمائيين.
وساهم في إطلاق المبادرة، ثلاثة مخرجين سينمائيين، هم كل من ملاك عبد علي ومهند حيال وعلي رحيم. يقول عبد علي، في حديث صحفي، أنه منذ اليوم الأول لانطلاق المبادرة "وضعنا برنامجاً حافلاً، لا يقتصر على عرض الأفلام فقط، بل على تنظيم ورش إنتاج وإخراج وكتابة السيناريو وغيرها، مفتوحة أمام شبابٍ طموحين، وآخرين عاملين في هذا المجال، فضلاً عن أمسياتٍ ثقافية موسيقية وفنية مختلفة، واستضافة نقّادٍ ومعنيين، لإلقاء محاضرات عن السينما والثورة". فيما يرى المخرج حيال، أنّ نشاط الخيمة لا يقتصر على الترويج للثقافة السينمائية والترفيه "فهو يتماهى بأهدافه مع المطالب الأساسية للمنتفضين. إذْ دخلت السينما لتضيف احتجاجاً سلميّاً جديداً إلى ساحة الاحتجاج"، مضيفاً أن مبادرتهم تهدف إلى "إدامة زخم التظاهرات، وتثقيف المتظاهرين وتوعيتهم، فضلا عن كسر احتكار بعض المؤسّسات العاملة في مجال السينما، التي تحاول استغلال إمكانيات الشباب في هذا الجانب، وتقديم فنّ يُحارِب الفساد، نابع من روح المجتمع العراقي". إلى ذلك يقول المخرج والمنتج علي رحيم إنّ "سينما الثورة" هي سينما الشباب الثائر ضد الفساد والظلم، لافتا إلى أن "هذه المبادرة جزءٌ من نسيج الثورة. وبالتالي فهي تتبنّى شعاراتها وأهدافها السامية".
ويشير إلى أنّ "خيمة السينما تحرص على إطلاق توجّه جديد للسينما العراقية، وانتزاع حقوق السينمائيين المسلوبة، كحقوق بقية أبناء الشعب"، مضيفا قوله: "لعلّ بعض أهداف السينمائيين الشباب، في خضم الثورة، يتمثّل في المطالبة بهيكلٍ إداريّ جديد للسينما، يتعاطى مع هذا الفنّ بوصفه رسالة إنسانية مهمّة، ووسيلة اتصال فاعلة، وبالتالي توفير حقوق السينمائيين لخلق سينما وطنية زاهرة".
ويؤكد رحيم إنّ شباب الثورة من السينمائيين، يرفضون أيّ تمويلٍ خاصّ من المنظّمات المشبوهة، التي كانت تدعم الفاسدين، وحتى بعض السفارات الأجنبية العاملة في العراق "فنحن لا نسمح بتجيير قضية الثورة أو ركوب موجتها، لأنّ هدفها إنسانيّ بحت".

000000000000000000000000000

جريمتي : أريد وطنا!
متابعة "طريق الشعب"
رد ناشطون ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، على محاولات بعض الأجهزة الأمنية الإساءة للمتظاهرين المعتقلين، بعد أن قامت، أخيرا، بنشر صور لهم وهم يحملون أوراقا مكتوبة عليها أسماؤهم وأسماء أمهاتهم وعناوين مهنهم، فضلا عن "الجرم" الذي اقترفوه، والذي كان في الغالب حرق الاطارات وقطع الطرق لتنفيذ الإضراب والتصعيد الاحتجاجي.
ونشر الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، في ردهم على قوى الأمن، صورا لهم وهم يحملون أوراقا مكتوبة عليها أسماؤهم وأسماء أمهاتهم ومواليدهم، واضعين في حقل "الجرم" تهما تعبر عن حقوق مشروعة، مثل "حب العراق"، "أريد وطنا"، "حب الوطن"، "أحب الثوار"، "أريد وطنا لا يقتل أبناءه"، وغير ذلك من المطالب الحقة التي يرفعها المتظاهرون منذ مطلع تشرين الأول الماضي.
000000000000000000000000000

آلاء حسين إلى القوات الأمنية:
راتبك مستمر لا تقتل المتظاهرين!
بغداد – وكالات ، طريق الشعب
وجهت الفنانة العراقية آلاء حسين، أول أمس الاثنين، رسالة إلى القوات الامنية، دعت فيها منتسبيها إلى عدم رمي المتظاهرين بالرصاص الحي وقتلهم. وقالت الفنانة آلاء لقوى الأمن، في مقطع فيديو نشرته وكالات أنباء: "اذا تلقيت أوامر بإطلاق النار لا تقتل.. انت راتبك مستمر، ارمِ بالهواء. الناس لا تملك حلا.. فاعذروهم.. اذا كان حليبك طاهراً فلا تقتل".
00000000000000000000000000000

بعد إصابته بالرصاص
الناشط عباس الكوخي
ينقل إلى مستشفى كربلائي
بغداد – وكالات
نقلت الكوادر الطبية في بغداد، أول أمس الاثنين، الناشط عباس الكوخي الى مستشفى الكفيل في محافظة كربلاء، لاستكمال علاجه، وذلك بعد تعرضه لإصابة بليغة بطلق ناري خلال التظاهرات.
وقال زملاء الكوخي في حديث صحفي، إنه تم نقل زميلهم من مستشفى ابن النفيس في بغداد، إلى مستشفى الكفيل في كربلاء ليستكمل مرحلة العلاج.
وكان الكوخي قد أصيب يوم الاثنين نفسه، بطلق ناري في رقبته وكتفه، إثر إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي على المتظاهرين بالقرب من سريع محمد القاسم وساحة الطيران.
ونشر زملاء الكوخي صوراً له من داخل مستشفى ابن النفيس قبل نقله إلى كربلاء، مؤكدين “استقرار حالته الصحية بعد إجراء عملية جراحية له".
0000000000000000000000000

من ناحية وضع المرأة
العراق في المرتبة 179 عالميا
بغداد – طريق الشعب
احتل العراق مركزا متأخرا في تقرير البنك الدولي الذي يقيس أوضاع المرأة في مجالي العمل والقانون لعام 2020. فقد حلّ في المركز 179 من أصل 190 دولة، محققا 45 نقطة.
ويحلل التقرير في نسخته السادسة، وضع القوانين والتنظيمات التي تؤثر على الفرص الاقتصادية للمرأة في 190 دولة حول العالم، عبر 8 مؤشرات تتمحور حول تفاعل المرأة مع القانون مع بدء وأثناء عملها، بالإضافة إلى تقاعدها من الوظيفة، والقرارات الاقتصادية التي بالإمكان أن تتخذها المرأة في مراحل حياتها المختلفة. ووفقاً للتقرير، فإن هذه المؤشرات بينت أن التنقل الوظيفي الذي تحصل عليه المرأة في العراق بلغ 25 في المائة، ومكان العمل 100 في المائة، والرواتب 50 في المائة، والقوانين المتعلقة بالزواج صفر في المائة، والأمومة 20 في المائة، وريادة الأعمال 75 في المائة، والقدرة على امتلاك الأصول 40 في المائة، والحق في التقاعد 50 في المائة.
وتستخدم هذه المؤشرات في بناء أدلة تشير إلى حجم الفجوة القانونية بين الجنسين، بالإضافة إلى مستوى التوظيف وريادة الأعمال. وتربعت بلجيكا على صدارة الترتيب العالمي، بواقع 100 نقطة، مناصفة مع كندا والدنمارك وفرنسا وأيسلندا ولاتفيا ولوكسمبورغ والسويد.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg