العدد 107 السنة 85 الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
هجمات عنيفة وأساليب قمع قاسية لفض الاحتجاجات
غليان جماهيري متواصل وقطع للطرق والجسور
بغداد – علي شغاتي
أقدم المنتفضون يوم أمس، وفجر أمس الأول، على القيام بخطوات تصعيدية كبيرة تزامناً مع انتهاء مهلة الناصرية، وفيما أقدموا على قطع العشرات من الطرق الحيوية والجسور، اكدوا ضرورة الاستجابة للمطالب المشروعة. في حين شهدت بعض المناطق هجمات عنيفة لفض الاحتجاجات، وأفادت الأنباء بسقوط شهيدين في العاصمة فضلاً عن وقوع اصابات عديدة.

بغداد: خسائر بشرية

وتوافدت في أوقات مختلفة من نهار ومساء أمس، اعداد من المتظاهرين إلى ساحة التحرير، فيما شهد عدد من شوارع العاصمة وطرقها الرئيسة قطوعات في ظل أحداث كبيرة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن "ساحة التحرير شهدت اقبالاً واسعاً من قبل المتظاهرين، مع انتهاء المهلة التي أعطاها معتصمو ذي قار للقوى السياسية"، مبيناً أن "المعتصمين توجهوا إلى سريع محمد القاسم وساحة الخلاني وساحة النهضة، لإغلاقها بالكامل، كمرحلة أولى من التصعيد الجماهيري".
وبيّن رضا، أن "القوات الامنية حاولت دفع المتظاهرين وانزالهم من الطريق الحيوي، باستخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، الامر الذي دفعها الى اغلاق الطريق مؤقتاً"، مضيفاً أن "محتجين اغلقوا فجر الاثنين الطرق الرئيسة في الحسينية والشعلة وساحة عدن والعبيدي والقناة، قبل ان يتم اعادة افتتاحها في وقت لاحق".
وفي تطور آخر كشف مصدر أمني في حديث لوكالة "بغداد اليوم"، ان "حصيلة الشهداء والجرحى في احداث ساحة الطيران وطريق سريع محمد القاسم، اسفرت عن استشهاد شخصين من المتظاهرين، وإصابة 67 اخرين، بحالات اختناق أثر القنابل الغازية".

قطوعات البصرة وميسان

وفي البصرة، قطع المحتجون الطرق الاستراتيجية في المحافظة، ومنعوا الموظفين من الوصول إلى الحقول النفطية.
وافاد مراسل "طريق الشعب" حافظ الجاسم، بأن "المتظاهرين قاموا بقطع الطرق الاستراتيجية من جهة خور الزبير ومنعوا الموظفين من الوصول إلى ميناءي الخور وأم قصر ومعمل الأسمدة والمرفأ النفطي"، موضحاً، أن "قوة الصدمة أقدمت على فض تجمعات المتظاهرين قرب خور الزبير، لكن المتظاهرين تمكنوا من صدها وأجبروها على التراجع"، فيما لفت إلى أن "قيادة القوة البحرية تدخلت وتوسطت بين المتظاهرين وقوة الصدمة في خور الزبير بعد أن حاولت عناصر القوة فض التظاهرات قرب الخور". وفي الأثناء، قطع محتجون غاضبون الطرق الخارجية وبعض الجسور في ميسان.
واشار مراسل "طريق الشعب"، مهند حسين، إلى أن "المتظاهرين قطعوا الطرق الخارجية للمحافظة وعددا من جسورها، بعد ان أضرموا النار في الإطارات وسط الشوارع وبعض الجسور".

الناصرية والديوانية تقطعان الدولي

ومع انتهاء مهلة الناصرية، قطع محتجون في ذي قار طريق المرور السريع بين البصرة وبغداد عند جسر فهد في تقاطع البطحاء ضمن إطار إجراءات التصعيد الشعبي.
ونوه مراسلنا في المحافظة، باسم صاحب، إلى أن "ذوي الشهداء رفعوا صور عدد من شهدائهم على جسر فهد حيث موقع قطع الطريق الدولي السريع للتعبير عن تضامنهم مع تصعيد الاحتجاجات والمطالبة بتقديم المتهمين بقتل المتظاهرين الى العدالة"، كاشفاً عن " إصابة 7 متظاهرين اثنان منهم بحالة خطرة بعد تعرضهم الى حادث إطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين يستقلون 3 مركبات نوع بيك آب قرب الجسر الكونكريتي في مدينة الناصرية". ويأتي ذلك في الوقت الذي أقدم في محتجون آخرون على قطع جسري النصر والحضارات وسط الناصرية، وقطع الطريق الرابط بين قضاء سوق الشيوخ ومدينة الناصرية وكذلك الطريق الرئيس باتجاه قضاء الغراف من خلال الإطارات المحترقة.
أما في الديوانية فقد منع المحتجون دخول السيارات القادمة من المحافظات الجنوبية باتجاه بغداد عدا الحالات الطارئة.
واوضح مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، ان "المحتجين قرروا السماح بالعبور فقط للحالات الطارئة والمنتسبين المجازين والمركبات التي تحمل مواد غذائية على الطريق الدولي الذي قطعوه"، مضيفاً أن "متظاهري الديوانية رفعوا اعلام منظمة الأمم المتحدة في ساحة الساعة، وسط المحافظة، وفي الطريق السريع، ولافتات طالبوا خلالها بتدخل المنظمة لحل الازمة العراقية". يُذكر ان أهالي قضاء الحمزة الشرقي قطعوا الطريق الرئيس داخل القضاء بالإطارات في إطار تصعيد الاحتجاجات، وأغلقوا مدخل الطريق الرابط بين الديوانية وقضاء السنية.

تصعيد المثنى

وفي سياق التصعيد الاحتجاجي، قام المحتجون في المثنى بقطع عدد من الطرق الحيوية.
وكشف مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين السماوي، "اغلاق الطرق الرئيسة في السماوة في ساحة الغدير وسط هتافات للمتظاهرين بالضد من الطبقة السياسية الحاكمة"، منوها الى ان "المحتجين احرقوا الاطارات في تقاطع منطقة آل باني والإسكان والحيدرية، حيث قامت القوات الأمنية بمطاردة الشباب واعتقالهم في الأحياء مستخدمة العنف المفرط". فيما قطع محتجون آخرون في الرميثة والحضر الطرق الرابطة بين القضاءين والمحافظة، إضافة إلى قطع طريق سكة القطار التي تربط بغداد بالبصرة والمارة بالرميثة".

النجف وكربلاء

وفي غضون ذلك، شلت حركة السير في محافظة النجف بعد ان قطع المتظاهرون اغلب الطرق الرئيسة فيها.
ولفت مراسل "طريق الشعب"، إلى إن "المتظاهرين أغلقوا مداخل ساحتي الوفاء والزهراء، والطريق الرابط بين النجف والديوانية، بالإضافة إلى قطع طريق كوفة -نجف، وشارع الاسكان وطرق المطار، والطريق الرابط مع كربلاء، وطريق ابو صخير، فيما استمر الإضراب باستثناء اقسام الدوائر الخدمية والمدارس الابتدائية فقط".
وعلى صعيد ذي صلة، شهدت محافظة كربلاء قطع شارع السناتر من مجسر الضريبة وشارع السريع من حي رمضان من خلال حرق الاطارات.
ونقل مراسلنا في المحافظة، ان "المحافظة شهدت ايضا اغلاق مكتب مجلس النواب ودائرة الاسكان والاعمار بالإضافة الى هيئة الاستثمار ووضع لافتات من قبل المحتجين كتب عليها مغلقة بأمر الشعب"، مؤكداً "استمرار اضراب طلبة الجامعات الاهلية والحكومية، وتذبذب الدوام في المدارس".

واسط وبابل والتصعيد

وفي المقابل، قطع المتظاهرون في واسط اغلب الطرق الرئيسة أيضاً.
وبحسب مراسلنا علي جبار، فإن "المتظاهرين قطعوا الطريق الرئيس الرابط بين الكوت وبغداد، بالإضافة إلى قطع طريق كوت-ميسان، وكوت-ناصرية، فضلا عن قطع الطريق الرابط بين النعمانية ومحافظتي النجف وكربلاء وطريق الحي والناصرية، وطريق العزيزية-بغداد، وطريق الزبيدية بغداد، وطريق الدبوني-بغداد".
وفي بابل، وجه المتظاهرون رسالة الى الاهالي بشأن قطع الطرق.
وذكر المتظاهرون في بيان حصلت "طريق الشعب"، على نسخه منه، "نحن نتفهم ما يسببه غلق الشوارع من معاناة لنا ولكم، لذا، نقدم لكم شديد الاعتذار، ونحن نقبل أياديكم أن تتحملوا وتصبروا قليلاً لنتمكن من إيصال صوت الجماهير الرافضة للفساد".
ويذكر ان محتجين في المحافظة قطعوا الطريق الدولي الرابط بين بغداد والمحافظات الجنوبية.

ديالى تتظاهر

وفي ديالى، اغلق المتظاهرون طريق جسر الجمهورية وسط بعقوبة بالإطارات عقب حرقها في رسالة تضامن مع بقية المحافظات.
وقال المتظاهر انور جميل لـ"طريق الشعب"، إن "العشرات من اهالي ديالى اغلبهم من الطلبة خرجوا في تظاهرة سلمية امام مبنى مجلس ديالى المنحل وسط بعقوبة للتضامن مع تظاهرات العراقيين في بقية المحافظات، ودعما لها في ضرورة الاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين"، مضيفاً أن "اعداد المتظاهرين في ازدياد، ورددوا شعارات تندد بالفساد المالي والاداري والمطالبة بالتغيير واصلاح النظام القائم واجراء انتخابات مبكرة".
ويذكر ان "متظاهرين قطعوا طريق بعقوبة- بغداد القديم قرب حي المفرق، ما تسبب بزحمة مرورية خانقة".
*********
استشهاد صحفي مصور وإصابة زميل له في بغداد وانتهاكات بحق اثنين آخرين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، يوم أمس، عن استشهاد مصور صحفي في بغداد، وإصابة زميله خلال تغطية التظاهرات بالقرب من ساحة الكَيلاني، وفيما كشف المرصد العراقي للحريات الصحفية، عن نجاة صحفي في العاصمة أيضاً من محاولة اغتيال، أكد تلقى آخر تهديداً بالقتل في بابل.
وذكرت النقابة الوطنية في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنها "وثقت استشهاد المصور الصحفي يوسف ستار، واصابة مصور قناة البغدادية، عدي عكاب، خلال تغطية التظاهرات بالقرب من ساحة الكيلاني، وسط العاصمة"، مبينة أن "صحفيي وحدة رصد النقابة الوطنية، أكدوا أن ستار كان يعمل في المنظمات الخيرية، ويغطي التظاهرات منذ انطلاقها". وأوضحت النقابة، إن "قناة البغدادية أكدت في اتصال هاتفي معها ان المصور عدي عكاب، اصيب بيده اليمنى خلال تغطية التظاهرات بالقرب من ساحة الكيلاني نتيجة انفلاق قنبلة للغازات المسيلة بالقرب منه".
وفي الأثناء، أعلن المرصد العراقي للحريات الصحفية، عن نجاة صحفي في بغداد من محاولة اغتيال، فيما تلقى آخر تهديداً بالقتل في محافظة بابل.
وأوضح المرصد في بيان له، أن "الصحفي الرياضي جواد الخرسان، نجا من محاولة اغتيال الاسبوع الماضي"، ناقلاً عن الخرسان قوله "تعرضت الى محاولة اغتيال بعد عودتي من تسجيل برنامج رياضي قرب داري في مدينة الصدر، وبمجرد وصولي أطلقت علي عدة رصاصات من شخصين على دراجة نارية". وأضاف الخرسان بحسب البيان "أشك في جهة تضررت من تداعيات مؤتمر أربيل الذي أدى الى استقالة أعضاء اتحاد كرة القدم العراقي"، فيما لفت البيان إلى أن "مراسل قناة (الأيام) في محافظة بابل، منذر الجبوري، تلقى تهديداً بالقتل بعد عودته من تغطية تظاهرة في الحلة قبل أسبوعين، وتعرض لاحقاً الى مطاردة من قبل عجلة سوداء نوع (سوناتا) في محاولة للتسبب بحادث مروري وتعقبته لمسافة طويلة".
*******
خبير قانوني يرفع دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية ويؤكد: انتهك الدستور
بغداد – طريق الشعب
أعلن الخبير القانوني زهير ضياء الدين، يوم أمس، قيامه برفع عدوى قضائية إلى المحكمة الاتحادية العليا، وكالة عن منظمة الملتقى الوطني للمساءلة الشعبية، بخصوص "انتهاكات رئيس الجمهورية للدستور العراقي، نتيجة عدم قيامه بواجباته المتضمنة تكليف شخص لرئاسة مجلس الوزراء"، مبيناً أن "هذا الامتناع قد انتهك أكثر من نص دستوري". وأوضح ضياء الدين في حديث خاص لـ"طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وجه كتاباً إلى رئيس الجمهورية برهم صالح والمرقم بالعدد 1303في يوم 2 -12 -2019، اشعره بموجبه أنه تمت موافقة مجلس النواب على قبول استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الذي عمل على تقديمها بتأريخ 29 -11-2019، حيث طلب الحلبوسي من رئيس الجمهورية تكليف مرشح لرئاسة مجلس الوزراء خلال 15 يوم من التبليغ بناءً على نص المادة 76 من الدستور"، مؤكداً أن "رئيس الجمهورية لم يلتزم بالنص الدستوري المذكور وبنص المادة 81 من الدستور التي تتضمن قيام رئيس الجمهورية بتكليف مرشح لرئاسة الوزراء عند خلو المنصب خلال 15 يوم". وذكر الخبير القانوني، إن "رئيس الجمهورية عمل بذلك على انتهاك مادتين دستوريتين فضلا عن المادة 61 ثانيا\د، التي بموجبها (على رئيس الجمهورية تكليف مرشح لرئيس للوزراء بمدة لا تزيد عن 30 يوما من حكومة تصريف الاعمال)، على الرغم من مرور أكثر من 40 يوما على هذه المدة، واستمرار حكومة تصريف الاعمال في عملها حتى اللحظة". وأضاف الخبير ضياء الدين، أن "رئيس الجمهورية لا يحترم الدستور ويواصل انتهاكاته له بشكل مستمر وأصبح الدستور مجرد حبر على ورق"، مشيرا الى ان " المنظمة اقامت الدعوى من باب المسؤولية وطلبت من المحكمة الاتحادية اصدار قرار يلزم رئيس الجمهورية بتكليف رئيس لمجلس الوزراء حال صدور قرار من المحكمة الاتحادية". ورد ضياء الدين على سؤال "طريق الشعب"، بشأن ما يترتب على رئيس الجمهورية بعد هذه الانتهاكات، قائلاً: "أن الدستور العراقي يتضمن الكثير من المواد ذات نهايات مفتوحة او مبهمة أي لا توجد إجراءات قانونية في حالة عدم الالتزام"، مستدركا ان "رئيس الجمهورية هو موظف لدى الدولة وكل موظف يمتنع عن انجاز مهامه المكلف بها ممكن ان يتعرض الى المساءلة ويصدر بحقه حكم".
***********
العفو الدولية: عنف مفرط مرة اخرى ضد المتظاهرين!
مبعوثة الامم المتحدة في العراق: التظاهرات يجب ان تبقى سلمية
بغداد – طريق الشعب
شددت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيدة جينين هينيس-بلاسخارت، أمس، على ضرورة ان تبقى التظاهرات سلمية، فيما اشارت الى ان القمع العنيف للمتظاهرين السلميين لا يمكن قبوله.
من جانبها، علقت منظمة العفو الدولية، أمس، على تصعيد وتيرة الاحتجاجات في العراق، فيما وجهت اتهاماً الى قوات الامن.

لا يمكن قبول القمع

وقالت بلاسخارت في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "في الأشهر الأخيرة، خرج مئات الآلاف من العراقيين من جميع مناحي الحياة إلى الشوارع للتعبير عن آمالهم في حياةٍ أفضل، خاليةٍ من الفساد والمصالح الحزبية والتدخل الأجنبي"، مبينة ان "مقتل وإصابة متظاهرين سلميين إلى جانب سنوات طويلة من الوعود غير المُنجزة قد أسفر عن أزمة ثقةٍ كبيرة."
وبعد شهرين من إعلان رئيس الوزراء استقالته، لا يزال القادة السياسيون غير قادرين على الاتفاق على طريق المُضي قُدماً.
وفي حين كان هناك إقرارٌ علنيّ من جميع الجهات الفاعلة بالحاجة إلى إصلاح عاجل، فقد حان الوقت الآن لوضع هذه الكلمات موضع التنفيذ وتجنب المزيد من العرقلة لهذه الاحتجاجات من جانب أولئك الذين يسعون الى تحقيق أهدافهم الخاصة، ولا يتمنون الخير لهذا البلد وشعبه.
واضافت ان "أيّة خطواتٍ اتُخذت حتى الآن لمعالجة شواغل الناس ستبقى جوفاء إذا لم يتم إكمالها"، لافتة الى ان "الوحدة الداخلية والتماسك والتصميم عواملُ تتسم بالضرورة العاجلة لبناء القدرة على الصمود في مواجهة المصالح الحزبية الضيقة والتدخل الأجنبي أو العناصر الإجرامية التي تسعى بنشاط إلى عرقلة استقرار العراق. "
واكدت "من الواضح أن التصعيد الأخير في التوترات الإقليمية قد أخذ الكثير من الاهتمام بعيداً عن العمل المحلي العاجل غير المُنجَز"، مشددة على ضرورة ان "لا تطغى التطورات الجيوسياسية على المطالب المشروعة للشعب العراقي، فلن يؤدي ذلك إلا إلى المزيد من غضب الرأي العام وانعدام الثقة".
وحثت الممثلة الخاصة السلطات العراقية "على بذل قصارى جهدها لحماية المتظاهرين السلميين"، مؤكدة ان "القمع العنيف للمتظاهرين السلميين لا يمكن قبوله ويجب تجنبه بأي ثمن. فليس هناك ما هو أكثر ضرراً من مناخ الخوف. والمساءلة والعدالة للضحايا أمرٌ حاسم لبناء الثقة والشرعية والقدرة على الصمود".
ودعت "المتظاهرين إلى الالتزام بالسلمية، وتجنب العنف الذي يؤدي إلى نتائج عكسيةٍ وتدميرٍ للممتلكات".

خيبة أمل من استخدام العنف!

علقت منظمة العفو الدولية، أمس، على تصعيد وتيرة الاحتجاجات بالعراق، فيما وجهت اتهاماً الى قوات الامن.
وذكرت المنظمة، في بيان موجز، أن "تقارير مخيبة للآمال تفيد بقيام قوات الأمن العراقية مرة أخرى باستخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين في بغداد".
وأضافت، ان "من حق كل عراقي أن يكون لديه الحرية في الاحتجاج السلمي ومن واجب قوات الأمن العراقية حماية هذا الحق".
يأتي ذلك، بالتزامن مع انتهاء "المهلة" التي حددها المتظاهرون، دون تلبية مطالبهم، حيث أقدم المتظاهرون في محافظة ذي قار، على قطع الطريق الدولي الرابط بين بغداد والمحافظة، والطريق الرابط بين محافظة واسط والمحافظة.
*********


ص2
نائب: المطالبة بالحقوق ليست مخالفة للقانون

بغداد – طريق الشعب
حمّل النائب عن تحالف سائرون، سلام الشمري، يوم أمس، الحكومة مسؤولية استمرار الأزمة الحالية، فيما رأى أنه لا يمكن اعتبار المطالبة بالحقوق عملاً ضد القانون. وقال الشمري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "لا يمكن اعتبار من يطالب بحقوقه القانونية المشروعة وفق السياقات الدستورية بانه يعمل ضد القانون والنظام"، معتبراً "خطوات الحل الحكومية بطيئة وقد لا تكون موجودة، وهي وبعض من الكتل السياسية تراهن على الوقت لإضعاف التوجه الشعبي نحو التغيير والاصلاح، ما ادى إلى استغلال بعضهم هذا الضعف والمراهنة للقيام بأعمال تخريب طالت مؤسسات عامة وخاصة". واوضح النائب، أن "الحكومة وبعض الكتل السياسية تتحمل بشكل كامل استمرارية الازمة في ظل عدم التجاوب الحقيقي مع المطالب المشروعة والاسراع في تسمية رئيس وزراء مستقل غير جدلي"، مشدداً على "أهمية الاسراع في تسمية رئيس وزراء يقبل به الشعب ليهيئ وحكومته الانتقالية اجراء الانتخابات المبكرة لانتشال البلد من واقعه الحالي الى واقع أفضل".
00000000000000000000000000000000000000000

مخاطبة برلمانية للحكومة حول إحالة خمسة وزراء إلى الاستجواب
النزاهة تستقدم نائباً سابقاً ومديرَيِ شركتين اهليتين وتصدر حكماً بحق عضو مجلس محلي
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الأثنين، عن صدور أمر استقدامٍ بحقِّ أحد أعضاء مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين للدورة السابقة على خلفية عدم تسوية سلفة تشغيلية تصل إلى قرابة ستة مليارات دينار، مع مديري شركتي أهليتين، وفيما أصدرت حكماً بحق عضو مجلس محلي في بابل، دعت لجنة النزاهة في مجلس النواب، الحكومة إلى إحالة خمسة وزراء إلى الاستجواب.
استقدام نائب سابق

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في صلاح الدين أصدرت أمر استقدامٍ بحقِّ أحد أعضاء مجلس النواب للدورة السابقة، إضافة إلى المديرين المفوضين لاثنتين من شركات المقاولات العامة، لضلوع المتهمين الثلاثة بعدم تسوية السلفة التشغيلية المسحوبة من قبلهم لمشروع إنشاء طريق (الدور – العلم – الفتحة) المتلكئ والبالغة 5.775.000.000 مليارات دينار".
وأوضحت الدائرة، أن "المحكمة أصدرت أمر الاستقدام بحق المتهمين وفقاً لأحكام المادة 319 من قانون العقوبات العراقيِّ، علماً أن المتهم الأول كان يشغل منصب المدير المفوض لإحدى شركات المقاولات خلال مدة توقيع العقد".

مصادقة على حكم

وفي الأثناء، كشفت الهيئة عن مصادقة محكمة استئناف بغداد بصفتها التمييزية على قرار الحكم الصادر بحق عضو في المجلس المحلي لمحافظة بابل، مبينة أن المدان خالف تعليمات كشف الذمة المالية رقم 2 لسنة 2017.
وأشارت دائرة الوقاية في الهيئة، وفي معرض حديثها عن قرار الحكم، في بيان لها، إلى أن "عضو المجلس المحلي لناحية الكفل عماد عبد مطلب فضيل أخفى معلومات تتعلق بملكيته شركة مقاولات تمارس نشاطاً تجارياً، ولديها عقود مع دوائر الدولة"، لافتة إلى أن "الدائرة تمكنت من كشف هذه المعلومات بعد قيامها بإجراء التحري عن المتهم الذي يشغل عضوية المجلس المحلي منذ أوائل عام 2004".
وأضافت الوقاية، إن "دائرة مسجل الشركات في وزارة التجارة والهيئة العامة للضرائب في بابل أيَّدتا تلك المعلومات عن المتهم الذي يشغل منصب المدير المفوض لإحدى الشركات"، موضحة أن "المحكمة صادقت على قرار الإدانة؛ لمخالفة المدان تعليمات كشف الذمة المالية رقم 2 لسنة 2017 واعترافه الصريح بإخفاء معلوماتٍ تتعلق بملكيته الشركة وممارسته العمل التجاري أثناء شغله عضوية المجلس، وعدم ذكر هذه التفاصيل في استمارة الكشف الملزم بتقديمها".
وأكدت الدائرة، ان "المحكمة بعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في هذه القضية، وجدت الأدلة كافية ومقنعة لتجريمه وإدانته"، مبينة أن "المحكمة حكمت في 14/10/2019 على المدان وفق أحكام المادة 245 من قانون العقوبات، مع الاحتفاظ للجهة المتضررة بحق المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية استناداً لأحكام المادة 19 الأصولية".

نزاهة البرلمان

وفي المقابل، خاطبت لجنة النزاهة في مجلس النواب، رئيس حكومة تصريف الأعمال لإحالة الوزراء المستجوبين الى لجنة تحقيقية.
وقال عضو اللجنة يوسف الكلابي، في تصريح صحفي، إن "اللجنة خاطبت رئيس حكومة تصريف الاعمال لغرض تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص وزراء مستجوبين، لأن أسئلة استجواباتهم اتهامية وفيها أدلة على هدر المال العام وفساد إداري"، مشدداً على "ضرورة سحب يد الوزير المستجوب خلال مدة تحقيق اللجنة لضمان شفافية عملية الاستجواب".
وأفصح الكلابي، أن "الوزراء المستجوبين الذين تم تحديد مواعيدهم هم كل من، وزراء النفط والزراعة والصناعة والمالية والكهرباء وهناك وزيران أو ثلاثة في طور الإجراءات"، لافتاً إلى أن "لجنة النزاهة طلبت من الدائرة البرلمانية واللجنة المختصة بالاستجوابات المشكلة وفق قانون مجلس النواب أن ترسل قائمة إلى رئيس الوزراء".
00000000000000000000000000000000000000000000

اختراق وتفكيك "خلية ارهابية" في الموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس، عن اختراق وتفكيك خلية إرهابية في مدينة الموصل.
وذكرت المديرية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "بعملية نوعية تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة١٦ وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة الثالث".
وأضافت أنه "إثر معلومات استخبارية دقيقة تمكنت المديرية من اختراق وتفكيك خلية ارهابية حيث كانت تنشط في مناطق سد الموصل ومنطقة الاصلاح الزراعي ايمن الموصل ومنطقة جسر الكوير جنوب الموصل، وهم من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة ٤ إرهاب".
000000000000000000000000000000000000000

الى عائلة الرفيق المناضل
الفقيد مام اسكندر المحترمين

آلمنا وأحزننا كثيرا خبر وفاة الرفيق العزيز مام اسكندر، المناضل الشيوعي والنصير المكافح في مناطق كركوك والسليمانية، والقائد الشعبي الوفي للجماهير الكادحة ولقضيتها العادلة.
لقد خسرنا برحيله مقاتلا مقداما ضد النظام الدكتاتوري ومرتزقته، ورفيقا متواضعا محبوبا من رفاقه ومن عامة الناس الذين كانوا يقدرون تضحياته وأمانته وحبه للشعب والوطن.
نشارككم الاسى لفقدان رفيقنا الراحل، ونعزيكم بحرارة في هذه المناسبة، كما نواسي رفاقه ومحبيه كافة.
وتبقى ذكرى الرفيق مام اسكندر طيبة عطرة على الدوام.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
19/1/2020
000000000000000000000000000000000000000000

نائب: البرلمان ضعيف ولا يلبي طموحات العراقيين
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن كتلة النهج الوطني حسين العقابي، أمس، ان الاداء الحالي لمجلس النواب فيه خيبة امل كبيرة، مؤكد أن المجلس ضعيف ولا يلبي طموحات الشعب العراقي. وقال العقابي لوكالة السومرية نيوز، إن "اداء مجلس النواب ضعيف جدا ولا يلبي طموحات الشعب العراقي"، مبينا "نرى معدل الغياب في داخل مجلس النواب عاليا جدا كما ان جدول الاعمال خال من قضايا اساسية وجوهرية". وأضاف العقابي، ان "هناك كما هائلا من مقترحات ومشاريع القوانين داخل اروقة مجلس النواب، ومن الممكن المضي في تشريع وسن قوانين تغطي حاجة الدولة بكل المديات والمساحات"، لافتا الى أن "الاداء الحالي فيه خيبة أمل كبيرة وكان من المفترض ان يستثمر البرلمان التمديد لشهر واحد بغية اقرار القوانين المهمة". وكان مجلس النواب قد عقد جلسة تداولية أمس الأول، بعد الفشل في اكمال النصاب القانوني لعقد جلسة اعتيادية نتيجة لتغيب اغلب اعضائه.
00000000000000000000000000000000

تحذير برلماني من المماطلة والتسويف
في تسمية رئيس وزراء مقبول شعبياً وسياسياً
بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، يوم أمس، بالإسراع في تسمية رئيس وزراء جديد يحظى بقبول الشارع والكتل السياسية لإنهاء الأزمة وحماية البلاد من خطر التوتر والتصعيد.
وقالت عضو اللجنة النائبة يسرى رجب، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في ظل التطورات الأخيرة ومواقف المتظاهرين والمحتجين في عدد من المحافظات العراقية والعاصمة، فإني أطالب رئيس الجمهورية وقادة الكتل السياسية بتقديم مرشح توافقي غير جدلي لرئاسة الوزراء من أجل تفادي التصعيد والتوتر ومنع وجود أي فراغ دستوري في البلاد"، محذرة من "المماطلة والتسويف وفرض الإرادات بالقوة ومخالفة توجيهات المرجعية الدينية".
وشددت رجب على أن "الأوضاع الأمنية التي يشهدها العراق تنذر بمزيد من التوتر والتصعيد من قبل المتظاهرين"، معربة عن "قلقها البالغ من استمرار هذه الأوضاع دون حل سياسي ينهي الأزمة بسلام ويقود البلاد نحو الاستقرار والامان واستئناف العراقيين أعمالهم يشكل طبيعي"، داعية جميع العقلاء وقادة الكتل السياسية إلى "الاحتكام إلى المنطق ولغة العقل لأن التوتر والتصعيد لا يخدم اي طرف كان، ولهذا لابد من الاتفاق على حل سريع وعاجل يصب في مصلحة الجميع".
وأكدت النائب، على "أهمية الالتزام بالسلمية من جميع الأطراف وحماية حقوق الإنسان الذي كفله الدستور العراقي وعواقب ذلك قانونيا وأمنيا وسياسيا".
000000000000000000000000000000000000000000

الكهرباء: إيران خفضت تزويد العراق بالغاز
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الكهرباء، ان إيران خفضت تزويد العراق بالغاز الطبيعي من 25 مليون لأربعة ملايين متر مكعب، فيما اكدت ان العراق يحتاج لثلاث سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الكهرباء.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى في لوكالة "بلومبرغ" ان "إنتاج الكهرباء في العراق، باستثناء المنطقة الكردية شمالي البلاد، انخفض بنسبة 27 في المئة"، مبينا ان "إيران اعتادت تصدير 25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا إلى العراق، لكن الكمية انخفضت إلى 4 ملايين متر مكعب فقط خلال الأشهر الأخيرة". واضاف ان "هذا الانخفاض تسبب في تضاؤل إنتاج الكهرباء من أكثر من 19 ألفا إلى أقل من 14 ألف ميغاوات".
وذكرت "بلومبرغ" أن خط الأنابيب الذي تم إنشاؤه بين إيران والعراق خلال الأعوام السبعة الماضية "فشل" في رفع كمية الغاز المصدرة إلى بغداد إلى 75 مليون متر مكعب في اليوم، كما كان معلنا، ووصلت عمليات التسليم في ذروتها 27 مليون متر مكعب.
من جانبه أكد وكيل وزارة الكهرباء عباس جبر، أن "العراق يحتاج ثلاث سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الكهرباء". يذكر أن إيران تحوي أحد أكبر احتياطات النفط والغاز الطبيعي في العالم، وتعتبر من بين أكبر عشرة منتجين للنفط في العالم وأكبر خمسة منتجين للغاز الطبيعي.
0000000000000000000000000000000000000000

المطالبة بحقوق
الوطن والدولة

ثمة انتقالة نوعية جديدة في مطالب المنتفضين، بعد تحول العراق الى ساحة لتصفية الحسابات بين أمريكا وإيران، وخرق الطرفين السيادة العراقية بوقاحة واستهتار فاضحين.
وهذه الانتقالة تؤشر بوضوح وبإصرار ثوري ان الخط البياني للانتفاضة البطولية في صعود دائم، حيث بدأ من المطالبة بالخدمات ومحاربة البطالة والفساد، ثم تصاعد الى رحيل الطبقة السياسية الفاسدة والإصرار على رئيس وزراء وطني مستقل وكفوء، ينهي الحقبة الظلامية التي عاشها العراق منذ 2003 وما قبلها، الى المطالبة بحقوق الوطن في ان يكون بعيدا عن صراعات الهيمنة والنفوذ بين الجار الشرقي وزعيمة الامبريالية العالمية.
ان هذا التجذر في اهداف وآليات عمل الانتفاضة، يتناسب طردياً مع ازدياد فشل الحكومة وتخليها عن ابسط واجباتها، وانحيازها الى أحد طرفي النزاع المنبثق أساسا من طبيعة النظام السياسي الحالي، ومتبنياته في المحاصصة الطائفية والحزبية، والاستقواء بالأجنبي. كذلك من ضياع الدولة وهيبتها في أروقة المليشيات والفصائل المسلحة، التي لم تدخر جهدا في محاولاتها المستميتة لوأد الانتفاضة بمختلف السبل الاجرامية، بدءاً من القناصين الذين اطلقت عليهم تسمية (الطرف الثالث) وهم معروفون للجميع، واولهم الحكومة والبرلمان ورئاسة الجمهورية، الى اختطاف الناشطين واغتيالهم بدم بارد وبخسة الجبناء، ثم الاندساس في صفوف المتظاهرين لتشويه سلمية التظاهرات والاعتصامات، وتوظيف الجيوش الالكترونية وعدد غير قليل من الفضائيات لبث سمومها في الإساءة الى الانتفاضة وابطالها، واتهامهم بأكاذيب واختلاقات مقرفة، ان دلت على شيء فإنما تدل على رعبهم من غضب الشعب واصراره على ازالتهم من المشهد السياسي، الذي لوثوه بأفعالهم الدنيئة واساليبهم الملتوية، وعلى إنقاذ الشعب والوطن من حكمهم الظالم والفاشل والمخزي في آن.
لقد راهن أعداء الانتفاضة على ان هذه الأساليب اللا أخلاقية وغير الشرعية، كفيلة بإطفاء شعلة الانتفاضة والانتهاء منها كما حصل في أماكن ليست بعيدة.
لكن الذي فات هؤلاء الأعداء، هو ولادة جيل شبابي تجاوز مرحلة التشكي والتذمر الى مرحلة الفعل والمبادرة لإصلاح النظام السياسي، الامر الذي يفسر الصمود الأسطوري لهذه الأجيال الجديدة، رغم اشتغال آلة القمع بكامل طاقتها الإنتاجية، ورغم المماطلة والتسويف واللعب على الحبال.
ان المنتفضين لم ينسوا أياً من مطالبهم العادلة والمشروعة، وبقي تشخيصهم الصائب بضرورة انجاز الخطوة الأولى في عملية الإصلاح والتغيير وهي استبدال الحكومة الفاشلة وحراسها والمتشبثين بها، بحكومة لا تنقصها الوطنية والكفاءة والنزاهة والقدرة على الاستجابة لمطالب المنتفضين التي هي مطالب الغالبية العظمى من الشعب العراقي، سواء ما تعلق منها بتلبية احتياجات الداخل او في صياغة علاقة سليمة متكافئة مع الخارج.
كما يدرك المتظاهرون الآن واكثر من أي وقت مضى، أهمية تلافي الفراغ القيادي للانتفاضة، من خلال زيادة التنسيق والتعاون والعمل المشترك بين التنسيقيات التي انبثقت من رحم الاحتجاجات والحراك الجماهيري، فضلا عن الاتفاق على بعض الأسماء المقبولة من قبلهم لرئيس الوزراء المقبل، وتفويت الفرصة على المتنفذين الملتصقين بكرسي السلطة بغراء مستورد من خارج الحدود، وعلى حيلهم في ترشيح شخوص يعرفون سلفاً انهم مرفوضون من الشارع العراقي، وبالتالي بقاء حكومة تصريف الاعمال الى اقصى ما يستطيعون من الوقت، او الاتيان برئيس وزراء (خردة) لا يخرج عن طوعهم!

مرتضى عبد الحميد
00000000000000000000000000000000000000

النفط مقابل السلاح
العراق يتوجه الى 3 دول لتأمين اجوائه وحدوده

بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم الاثنين، عن زيارة مرتقبة لوفود من الاختصاصيين إلى روسيا والصين وأوكرانيا لاقتناء منظومات حديثة لحماية الأجواء العراقية من أي اعتداء أو انتهاك للسيادة.
وذكرت صحيفة "الصباح" شبه الرسمية، أن "الزيارة التي تشمل روسيا والصين وأوكرانيا تأتي للتعاقد على منظومة دفاع جوي متطورة وتحديد نوعية الصواريخ 300 اس أو 400 اس"، مشيرة إلى وجود "فكرة لمقايضة النفط العراقي بالسلاح على غرار اتفاقية (النفط مقابل البناء) التي أبرمت مؤخراً مع الصين".
ونقلت الصحيفة، عن عضو اللجنة بدر الزيادي قوله، إن "الوفود تعتزم اجراء الزيارة للاتفاق مع تلك الدول على توريد منظومات حديثة لحماية الاجواء العراقية، وإكمال نصب الكاميرات الحرارية الحديثة على الحدود لكشف أي تحركات إرهابية تحاول الاختراق".
وأضاف الزيادي، أن "مجلس النواب بصدد تأليف وفد مشترك من السلطتين التشريعية والتنفيذية لزيارة الدول المتقدمة للتعاقد على شراء أسلحة متطورة".
وتابع، أن "هناك الكثير من الدول التي أعربت عن استعدادها لتجهيز العراق بالسلاح الحديث مقابل النفط"، مؤكداً أن "هذه أفضل طريقة لضمان توريد سلاح جيد الى العراق من دون أن تكون هناك عمليات فساد أو رشى تمنح للوسطاء من الجانبين". وأوضح عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، أن "عدم اكتمال تسليح قوات الحدود بأسلحة متطورة يأتي من خلال الخطأ في الاعتماد على الاتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية، التي صرفت لها مبالغ هائلة ولم تكتمل، لذلك على العراقيين الاعتماد على أنفسهم والذهاب الى المعسكر الشرقي لتسليح الجيش العراقي".
________________________________________________________________

ص3
القوات الأمنية تنشئ تحصينات في منطقة الكيلو 160 بالأنبار

بغداد – طريق الشعب
أعلن آمر لواء حشد قضاء عامرية الصمود بمحافظة الانبار العقيد صلاح العيساوي، أمس الاثنين، عن قيام القوات الأمنية بأنشاء تحصينات امنية في منطقة الـكيلو 160 غربي المحافظة.
وقال العيساوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الخطوة "تهدف الى تأمين تلك المناطق للحيلولة دون وقوع اي خرق أمنى".
وأوضح العيساوي، أن "القيادات الأمنية أعدت خطة تشمل زيادة التحصينات الأمنية في المناطق الصحراوية البعيدة عن مراكز المدن من خلال نشر سيطرات أمنية ثابتة ومتحركة والقيام بعمليات استباقية مستمرة للحيلولة دون وقوع اي خرق امني".
000000000000000000000000000000

الانواء الجوية: منخفض جوي اليوم وغداً وأمطار متفاوتة الغزارة

بغداد – طريق الشعب
حذر تقرير لهيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، من طقس اليوم الثلاثاء. وقال التقرير ان "من المتوقع أن تتأثر مناطق واسعة من البلاد اعتباراً من ليلة الأثنين، واليوم الثلاثاء بحالة عدم استقرار جوي ناتجة عن منخفض جوي من شرق البحر المتوسط خاصة المناطق الشمالية والوسطى وابتداءً من أقسامها الغربية ترافقه أمطار رعدية خفيفة الى متوسطة الشدة". وأضافت الهيئة "ثم تشمل الأمطار المنطقة الجنوبية اعتباراً من ليلة الثلاثاء ويوم الاربعاء لتكون متوسطة الى غزيرة الشدة مع زوابع رعدية وتساقط الحالوب فيها، وهناك احتمالية لحدوث السيول في الأقسام الشرقية من المنطقتين الوسطى والجنوبية بسبب غزارة الامطار فيها"، لافتاً إلى أن "هناك انخفاضا محسوسا في درجات الحرارة يشمل المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد في يوم الاربعاء".
000000000000000000000000000

المحكمة الاتحادية تنفي اصدارها قراراً بشأن القوات الأجنبية
وتوجه الى البرلمان سؤالين عن إنهاء عمل المجالس المحلية
بغداد – طريق الشعب
علقت المحكمة الاتحادية، أمس الاثنين، على قرار بشأن خروج او بقاء القوات الاجنبية في العراق، وفيما وجهت سؤالين إلى البرلمان العراقي بشأن إنهاء عمل مجالس المحافظات، نظرت طعوناً بعدم دستورية قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات.
الموقف من القوات الأجنبية

وقال المتحدث باسم المحكمة، اياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا لم تصدر أي قرار بخصوص خروج او بقاء القوات الاجنبية من العراق".
وفي غضون ذلك، كشف عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية علي الغانمي، موعد خروج القوات الامريكية من العراق، بعد تصويت البرلمان على قانون يلزم الحكومة بإخراجها من البلاد.
وقال الغانمي في تصريح صحفي نقلته وكالة "بغداد اليوم"، إن "قرار مجلس النواب إخراج القوات الامريكية من البلاد ملزم للحكومة وهو قرار وطني جاء لمقتضيات المصلحة العامة للبلاد، لان وجود تلك القوات وما ارتكبته من جرائم بشعة بحق قادة ومقاتلي الحشد الشعبي لا يمكن القبول بها"، موضحاً أن "الحكومة بدأت بالفعل بإجراءات على الارض تمهيداً لإخراج القوات الامريكية من العراق، وأن العام الجاري سيكون موعد نهاية وجود تلك القوات في العراق بشكل عام"، فيما اعتبر أن "كل الظروف والمعطيات الراهنة تؤكد بان القوات الامريكية لم يعد لوجودها اي مبرر خاصة بعد قرار مجلس النواب الأخير".
وأضاف بالقول، أن "المرحلة المقبلة ستشهد اجراءات عملية لخروج القوات الامريكية وفق اليات ستعتمدها الحكومة التي جرى تخويلها بتنفيذ قرار مجلس النواب"، مستبعدا "حصول اي صدام مع تلك القوات لان الاخيرة تدرك خطورته على الاف من جنودها المنتشرين في عدة قواعد عسكرية".

عمل مجالس المحافظات

وفي الأثناء، وجهت المحكمة الاتحادية العليا، سؤالين إلى مجلس النواب بشأن إنهاء عمل مجالس المحافظات، فيما نظرت طعوناً بعدم دستورية قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات.
ولفت المتحدث باسم المحكمة الساموك، إلى أن "المحكمة عقدت جلستها ونظرت طعوناً بعدم دستورية قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018"، مبيناً أن "المدعين طلبوا الحكم بعدم دستورية القانون المتضمن انهاء عمل مجالس المحافظات والاقضية والنواحي التابعة لها، بداعي مخالفته المواد الدستورية التي ذكروها في لوائحهم".
وأشار الساموك إلى، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت من خلال استقراء الامور المتعلقة بمحل الطعن، أن المادة (4) من قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (21) لسنة 2008 حددت مدة الدورة الانتخابية بأربع سنوات تقويمية تبدأ من أول جلسة، وأن المادة (14) من قانون تعديل هذا القانون نصت على استمرار مجالس المحافظات والاقضية الحالية بعملها الى حين صدور نتائج انتخابات المجالس الجديدة، وكذلك الحال بالنسبة لمجالس النواحي"، مضيفاً أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن قانون مجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018، رسم آلية لتحديد موعد الانتخابات ويكون ذلك في قرار مجلس الوزراء بناء على مقترح مفوضية الانتخابات".

نص السؤالين

وتابع المتحدث الساموك، إن "المحكمة ذهبت إلى ان قانون رقم (14) لسنة 2019 قد نص على الالية نفسه حيث جاءت المادة (13) منه على استثناء من القاعدة بأن يستثنى من ذلك انتخابات مجالس المحافظات لعام 2020 على أن تجرى في 1/ 4/ 2020، وأن المشرع نص في الفقرة (3) من المادة نفسها ، على استمرار اعمال مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم والاقضية والنواحي الحالية"، منوهاً إلى أن "المحكمة اكدت أن القانون رقم (27) لسنة 2019 وهو التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، قضى بإنهاء عمل مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم ومجالس الاقضية والنواحي التابعة لها".
وأوضح أن "المحكمة وازاء استعراض تلك المواد وجهت سؤالين إلى وكيل المدعي عليه رئيس مجلس النواب/ اضافة الى وظيفته. الأول ما هو المقصود من تعبير انهاء عمل مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم والاقضية والنواحي التابعة لها؟، والثاني التأكد من الموعد الذي ذكره في لائحته الجوابية المتضمن أن اجراء هذه الانتخابات سيكون في 1/ 4/ 2020".
وافاد، بأن "المحكمة الاتحادية العليا وبعد المداولة مع اطراف الطعون، قررت تأجيل النظر فيها إلى يوم 9/ 3/ 2020، لتمكين وكيل المدعي عليه من اعداد جواب على السؤالين".
00000000000000000000000000000

القضاء يصدّق اعترافات ارهابيين انشأوا مضافات
تحت صحراء الأنبار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا الارهاب، أمس الأثنين، عن تصديق أقوال ستة إرهابيين ‏أنشأوا مضافات تحت الأرض في صحراء الانبار.‏ وذكر المركز الاعلامي لمجلس القضاء، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا الارهاب، صدقت، أقوال ستة إرهابيين ‏أنشأوا مضافات تحت الأرض في صحراء الانبار"، مبيناً أن "المجموعة ‏الإرهابية يقودهم متهم سوري الجنسية والمكنى (ابو هاجر السوري) عمل في ‏تنظيم داعش الارهابي في سوريا واستلم الاوامر بالانتقال مع أفراد مجموعته ‏الى صحراء الانبار". وأضاف البيان، أن "القوات الامنية وجهت ضربات جوية لهم بعدما شخصت ‏منطقة صخرية في صحراء الانبار أنشئت فيها مضافات تحت ‏الارض"، لافتا إلى أن "المجموعة الارهابية كانت تقوم بتنفيذ عمليات نوعية ‏داخل المدينة ومن ثم العودة الى المضافات". ‏ وأوضح أن "قادة التنظيم الإرهابي أصدروا أمراً بالانسحاب الى المدن الآمنة ‏ومنها بغداد ليتم القاء القبض عليهم وتصديق اقوالهم وفقا لأحكام المادة ‏الرابعة من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005 وبصدد إحالتهم ‏الى محكمة الموضوع لينالوا جزاءهم العادل".
00000000000000000000000000

المالية البرلمانية: لا صلاحية لحكومة تصريف الأعمال لإرسال موازنة 2020
بغداد – طريق الشعب
أكــدت اللجنة المالية البرلمانية أن حكومة تصريف الأعـمـال الحالية لا تمتلك الصلاحية لإرسال موازنة العام الحالي، وأن الدولة ستعمل وفق آلية 1/12 في الموازنة الحالية إلى أن يتم تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات. وقال مقرر اللجنة، أحمد الصفار، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مـشـروع المـوازنـة مـازال بيد الحكومة، ولم يرسل الى مجلس النواب، لأن الحكومة لا تمتلك صلاحية إرسـالـهـا"، مبيناً إنه "قبل انتهاء العطلة التشريعية، أرسل رئيس اللجنة المـالـيـة كـتـابـاً الــى الأمـانـة الـعـامـة لمجلس الوزراء وهيئة الموازنة في وزارة المالية، ينبه فيه الى ذهاب المجلس الى العطلة التشريعية".
وأوضــح الصفار، ان "جـمـيـع الـتـحـركـات البرلمانية بشأن تمرير المـوازنـة غير قانونية"، موضحاً أن "قانون الإدارة المـالـيـة يـشـيـر إلــى أن الـقـوانـين يـجـب أن ترسل من حكومة أصيلة وليست حكومة أمور يومية التي لا تمتلك صلاحية إرسال قوانين".
وأضاف المقرر، إنه "حسب قانون الادارة المالية، ستعمل الـدولـة بـمـوازنـة 1/12 مـن قـانـون مـوازنـة السنة السابقة 2019، ويعني أن يتم العمل وفق كل ما تم انفاقه في عام 2019 شهر بعد آخر، ويشمل الانـفـاق التشغيلي فـقـط مـن الــرواتــب والأجــور والمستلزمات اليومية، عدا الموازنة الاستثمارية"، مشيراً إلى أن "العمل بهذه الصيغة من قانون الادارة المالية سيوقف عمل المشاريع، لذلك أجرى مجلس النواب تعديلا على مادة قانونية في قانون الادارة المالية يسمح بتحويل وإطلاق واستمرار المبالغ المخصصة للمشاريع في موازنة 2019، والـهـدف مـنـه اسـتـمـرار المـشـاريـع وعـدم تـجـمـيـد الأمـــوال الـعـامـة، وكــي لا تـرتـفـع نسبة البطالة والفقر، لذا صوت مــجــلــس الــــنــــواب عـلـى تـعـديـل المــــادة المــذكــورة والـــســـمـــاح بــاســتــمــرار المشاريع المخصصة في موازنة 2019 فقط".
000000000000000000000000000000

العراقيون في البحرين يناشدون الحكومة
تجديد جوازاتهم
بغداد – طريق الشعب
ناشدت الجالية العراقية في البحرين، أمس الأثنين، وزارتي الداخلية والخارجية العراقيتين بتسهيل تجديد جوازاتهم في البحرين، نظرا لعدم وجود الاجهزة اللازمة لذلك في السفارة العراقية لدى المنامة، حسب قولهم. ونقلت وكالة "المربد"، عن البعض من أبناء الجالية قولهم، أن "جوازاتهم بحاجة إلى التجديد وعند مراجعتهم السفارة تم ابلاغهم بعدم وجود أجهزة منظومة تجديد جوازات، وهذا يضطرهم للسفر إلى العراق من اجل تجديد الجواز والعودة الى البحرين"، مؤكدين أنه "يترتب على هذا الأمر كلف عالية للسفر، فضلاً عن عدم وجود طيران للعراق في الوقت الراهن نظراً للأوضاع الحالية التي يمر بها البلد".
00000000000000000000000000000000000000000000

مواساة
• الرفيق النصير مام إسكندر وداعا
بألم وحزن عميقين تلقت اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين/ أربيل نبأ رحيل الرفيق النصير مام إسكندر، لقد فقدنا مناضلاً صلباً لم تهزه السجون ولا مأساة فقدان عائلته، ابنه وأخيه ولا حتى وحشية الأنظمة الدكتاتورية الدموية المتعاقبة ولا تحديات الكفاح المسلح الذي خاضه بشرف ملبياً نداء حزبه الحزب الشيوعي العرقي، كان نصيرا وقائدا شعبيا في قاطعي كركوك والسليمانية لسنوات طويلة وخاض المعارك ببطولة وبسالة ضد ازلام ومرتزقة النظام الدكتاتوري المقبور، وحظي بحب كل من التقاه، لما حمله من حميمية وصدق وأمانة وتواضع جم، حيث تميز بحبه للوطن والشعب تلك الخصال التي ارتبطت بالخلق بالشيوعي المتميز، امضى الرفيق مام إسكندر حياته الثرية بالوفاء لمبادئه واستعداده للتضحية في سبيل قضية الشعب والوطن، في الوقت الذي نعزي فيه انفسنا بهذا المصاب الأليم، نعزي ذوي الرفيق النصير رفاقه ومحبيه، الذكر الطيب لفقيدنا الغائب الحاضر مام إسكندر، والصبر والسلوان للجميع.
• تعزي اسرة "طريق الشعب" ومحلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق علاء الماجد في وفاة ابن شقيقته رفعت حنون إثر حادث سير مؤسف، الصبر والسلوان للرفيق علاء الماجد ولعائلته الصبر الجميل.
• تعزي رابطة الانصار الشيوعيين في بغداد عضو هيئتها القيادية الرفيق النصير والاعلامي (ابا مسار) الشيخ عبد الحسين عبد الحسن الساعدي في وفاة والدته، الذكر الطيب للفقيدة ولرفيقنا أبي مسار والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق والفنان التشكيلي عبد علي طعمة بعد تعرضه لازمة صحية لفترة طويلة أدت الى وفاته، لقد ساهم الرفيق في عدد من معارض الحزب. لفقيدنا الرفيق أبو علي الذكر العاطر دوماً، ولعائلته الكريمة ورفاقه جميل الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق مشرق المظفر في وفاة عمه المرحوم يوسف محمد حسين المظفر، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله .
• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بالتعزية والمواساة للرفيق سكرتير لجنة المثقفين ناصر حسين (أبو سعد) في وفاة ابن أخيه فارس حمزه حسين، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا وعائلته الصبر والسلوان.
• العزيزة شفاء جبر (أم نادية (والعائلة الكريمة.. بمزيد من الحزن والألم تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا نبأ وفاة والدتكم الحاجة أم محسن في العراق. وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر التعازي اليك والعائلة الكريمة، متمنين لكم الصبر والسلوان. وللراحلة الذكر الطيب دوماً.
... الرفيق العزيز حميد حمدان (ابو انور) والعائلة الكريمة.. وبمزيد من الحزن والألم تلقينا نبأ وفاة شقيقكم الأكبر، الحاج نعيم ياسين ال حمدان (ابو رياض)، في مدينة الشطرة. وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر التعازي اليك والعائلة الكريمة، متمنين لكم الصبر والسلوان. وللراحل الذكر الطيب دوماً.
• ببالغ الأسى والحزن تنعى محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الشخصية التربوية الفاضلة الأستاذ نجم عبدالله علاوي (أبو جمال) والد كل من السيد جمال وكريم وعلى الذي توفي في كندا. لروحه السلام والذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر الجميل.
• تنعى منظمة الحزب الـشيوعي العراقي في الشامية الرفيق حسن ظاهر البديري (أبو اسماء) الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب دوماً ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
000000000000000000000000000000000000

دخل حيز التنفيذ
لجنة برلمانية تنتقد بعض "المساوئ" في قانون التقاعد الجديد
ومستشار حكومي يعتبره فرصة لتوفير العمل للعاطلين
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة الاستثمار والاقتصاد البرلمانية، أمس الاثنين، عن وجود بعض المساوئ في قانون التقاعد الجديد، مبينة أن الحكومة ملزمة بتعيين 200 ألف موظف بعد تطبيق التقاعد، وفيما أكد مستشار مالي في رئاسة الوزراء أن قانون التقاعد الجديد سيقضي على 40 في المائة من البطالة، أعلنت هيئة التقاعد العامة مباشرتها تنفيذ قانوني التقاعد الجديد وقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية، نافية وجود اي عوائق مادية تمنع تنفيذ القانونين.
تعويض نقص الموظفين

وقالت عضو اللجنة، ندى شاكر جودت، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الدرجات الوظيفية بعد الحذف والاستبدال في الدوائر الحكومية ستكون بنحو 200 الف درجة خلال العام الجاري".
وأضافت جودت، أن "الحكومة ملزمة بتعويض النقص في اعداد الموظفين خلال العام الجاري وهي لا تحتاج الى قانون كون الدرجات ليست استحداث بل حذف واستبدال"، مشيرة إلى أن "القانون الجديد للتقاعد فيه الكثير من الاخطاء بسبب انهاء عمل الكثير من الموظفين في درجات خاصة وامكانيات علمية فريدة لا يمكن تعويضهم بسهولة"، مبينة ان "اللجان المختصة ستبحث في تلك الفقرة خلال المرحلة المقبلة".
معالجة معضلة البطالة

ومن جانبه، أكد المستشار المالي في رئاسة الوزراء مظهر محمد صالح، الاثنين، أن قانون التقاعد الجديد الذي اقره مجلس النواب سيقضي على 40 في المائة من البطالة، مشيراً إلى وجود أربعة ملايين موظف بين الملاك الدائم والعقود.
وقال صالح في تصريح صحفي لصحيفة "الصباح" واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نحو أربعة ملايين موظف بين الملاك الدائم والعقود، ونحو ثلاثة ملايين متقاعد يتقاضون رواتب من الموازنة العامة"، مبينا أن "على الحكومة ومجلس النواب توفير ضمانات للعاملين في القطاع الخاص من اجل الحد من الاقبال على القطاع الحكومي".
وأضاف المستشار صالح، أن "القانون الجديد للتقاعد سوف يسهم في معالجة 40 في المائة من نسبة البطالة المستشرية خلال الاعوام الاربعة المقبلة، لكن القانون يفرط في خبرات وظيفية لا يمكن تعويضها".
يذكر أن مجلس النواب صوت في تشرين الثاني الماضي على قانون التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 الذي تضمن في ابرز فقراته خفض سن التقاعد الى 60 بدلا من 63 عاما ويأتي هذا التعديل ضمن حزمة اجراءات اصلاحية تهدف في احد جوانبها الى منح فرص عمل للشباب العاطلين.

تنفيذ قانون التقاعد

وفي غضون ذلك، اعلنت هيئة التقاعد العامة، أمس، عن مباشرتها تنفيذ قانوني التقاعد الجديد و قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية، نافية وجود اي عوائق مادية تمنع تنفيذ القانونين. وأوضحت الهيئة في بيان لها، إن "بعض القنوات الفضائية والإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي تداولت أخبار مغرضة مفادها عدم قدرة هيئة التقاعد الوطنية على دفع رواتب المتقاعدين وعدم أمكانية تنفيذ تعديل قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 "، مضيفة أنها "باشرت منذ 2/1/2020 بتنفيذ تعديل قانون التقاعد الموحد وتعديل الرواتب التقاعدية وفقاً لأحكامه مع صرف مخصصات المعيشة في وجبة كانون الثاني 2020 وإن الهيئة مستمرة في استلام واستقبال المعاملات التقاعدية من كافة دوائر الدولة وإنجازها خلال اليوم ذاته أو في اليوم الذي يليه من خلال برنامج الكتروني متطور". واكدت التقاعد، إن ” الاستدامة المالية لصندوق التقاعد واستمرارها في صرف الرواتب التقاعدية ومكافأة نهاية الخدمة للمستحقين حسب المواعيد المحددة"، مبينة أنها "باشرت تنفيذ تعديل قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية رقم 20 لسنة 2009 المُعدل ولغرض تمكن الهيئة من تنفيذ القانون دون مراجعة ذوي الشهداء والمصابين"، فيما دعت المتقاعدين كافة وأُسر الشهداء والمصابين والمشمولين بقوانين العدالة الاجتماعية إلى "تحديث بياناتهم في مقر سكناهم".
_____________________________________________________________

ص4
حزب اليسار الألماني يحبط تجريم حرق العلم الإسرائيلي

متابعة – طريق الشعب
‏ أفشل حزب اليسار الألماني مشروع قانون في البرلمان الالماني (البوندستاغ)، يحظر حرق العلم الاسرائيلي في العاصمة ‏الالمانية برلين، مؤكدا أن الحظر "يتعارض مع حرية التعبير". وحزب اليسار، وهو جزء من الائتلاف الحاكم في ولاية برلين ‏العاصمة. ‏
وقال عضو الحزب سيباستيان شلوسلبرغ: "لا يوجد أي حزب يريد حرق أعلام اسرائيل أو الرموز اليهودية في برلين، ولكن ‏فرض حظر قانوني، كما طالب حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (حزب المستشارة ميركل)، طريق خاطئ". ودافع شلوسلبرغ عن موقف حزبه القاضي بأن المحكمة الألمانية أعلنت من قبل أن حرق الأعلام يندرج ضمن حرية التعبير يشار إلى أن حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي" قدم مشروع القانون إلى برلمان إقليم برلين بعد أن أحرقت الأعلام ‏الاسرائيلية في تظاهرات في العاصمة عقب اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال، ونقل السفارة ‏الأمريكية إلى القدس في عام 2017. ورفض حزب اليسار الحظر الشامل على نشاطات أعضاء منظمة حزب الله في ألمانيا، وفي ايار 2019 عارض قرارا يدين ‏حركة مقاطعة منتجات الاحتلال الاسرائيلي.
00000000000000000000000

الحصيلة النهائية لضحايا قصف الحوثيين 111 قتيلا

صنعاء – وكالات
أفادت مصادر طبية يمنية، أمس الاول، بارتفاع حصيلة القصف الحوثي على معسكر الاستقبال في محافظة مأرب شمالي البلاد إلى 111 قتيلا. وأوضحت المصادر أن حالات الإصابة الخطرة زادت من حصيلة القتلى ولا يزال الرقم مرشحا للزيادة، مشيرة إلى أن 68 جريحا بينهم مصابون حالتهم خطرة يتوزعون على مستشفيات المدينة. واستهدف الحوثيون معسكرا للاستقبال تابع للقوات الحكومية بالإضافة إلى مسجد شمال غربي مأرب، باستخدام بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة ما أسفر عن سقوط أكثر من 90 قتيلا و130 جريحا في حصيلة أولية. وذكرت مصادر طبية أنه جرى نقل غالبية جثامين القتلى إلى المستشفى العسكري، فيما استقبل مستشفى الثورة الحكومي 18 قتيلا. من جانبه، أكد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، أن قصف الحوثيين ضد التجمعات وصولا إلى دور العبادة تجسد وجهها القبيح المجرد من القيم الدينية والأخلاقية. وقال الرئيس اليمني: "الأفعال المشينة للحوثيين تؤكد دون شك عدم رغبتها أو جنوحها للسلام لأنها لا تجيد غير مشروع الموت والدمار وتمثل أداة رخيصة لأجندة إيران في المنطقة".
0000000000000000000000000000

الاتحاد الأوروبي: سنبحث كل الخيارات لدعم الهدنة
احترام حظر إرسال الأسلحة وعدم التدخل في النزاع الليبي
اهم مخرجات مؤتمر برلين
متابعة – طريق الشعب
انهت الدول الـ 11، أمس الاول، اعمال مؤتمر برلين المنعقد لوضع حل للأزمة في ليبيا، وجاءت معظم مخرجاته على شكل دعوات الى الدول الضالعة في النزاع الليبي بعدم التدخل في شؤونها الداخلية ووقف إطلاق النار.
مخرجات المؤتمر

واهمها اعلان وقف التدخلات الخارجية حيث التزم المشاركون بـ"تجنب التدخل في النزاع المسلح في ليبيا أو في شؤونها الداخلية وحث كل الأطراف الدولية على القيام بالمثل".
بالإضافة الى التزامهم بـ "احترام حظر الأسلحة المفروض في 2011 وتنفيذه تنفيذا تاما". ودعا المشاركون في المؤتمر "كل الأطراف إلى الامتناع عن كل عمل من شأنه أن يفاقم النزاع بما في ذلك تمويل القدرات العسكرية أو تجنيد مرتزقة" لصالح مختلف الأطراف في ليبيا.
وطالب المشاركون بتطبيق عقوبات مجلس الأمن الدولي بحق أولئك الذي "ينتهكون الإعلان بدءا من الاثنين". بالإضافة الى دعوات وجهوها الى "كل الأطراف المعنية إلى مضاعفة الجهود من أجل وقف الأعمال العدائية بصورة دائمة، وخفض التصعيد ووقف إطلاق النار بصورة ثابتة".
وأكدوا على وجوب ان تترافق الهدنة مع القيام بإعادة تمركز للأسلحة الثقيلة والمدفعية والطائرات بغية تجميعها في ثكنات، ووضع حد للتحشيد العسكري سواء كان يحظى بدعم مباشر أو غير مباشر من أطراف النزاع، وذلك على كامل التراب الليبي وفي المجال الجوي. من جانبه لم يستبعد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ‏أي ‏خيار فيما يتعلق بدعم الاتحاد لوقف إطلاق النار في ليبيا.‏
وقال في تصريح صحفي، حول احتمال نشر قوات أوروبية في ليبيا، ‏ "سنبحث كافة الخيارات لدعم وقف رسمي لإطلاق النار في ‏ليبيا إذا ‏تم إبرام اتفاق بهذا الشأن".‏
وذكر بوريل "وقف إطلاق النار يحتاج إلى من يراقبه.. لا يمكن القول "ها ‏هو ‏وقف إطلاق النار" وننساه.. ينبغي أن يكون هناك من يراقبه ويديره".‏
في المقابل، دعا المشاركون مجلس الأمن الدولي إلى "فرض عقوبات ملائمة على كل من ينتهكون ترتيبات وقف إطلاق النار".
وفي أعقاب القمة، رحّب المشاركون بتشكيل "لجنة عسكرية" مؤلفة من 10 ضباط، خمسة عن كل جانب، يقع على عاتقها أن تحدد ميدانيا آليات تنفيذ وقف إطلاق النار.

حقوق الإنسان

فيما حثّ المشاركون "كل الاطراف الليبية على احترام القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان بشكل كامل".
كما دعوا إلى "وضع حدّ لممارسات الاعتقال التعسفي وأن يتم تدريجياً إغلاق مراكز احتجاز المهاجرين وطالبي اللجوء".
واكد جوزيب يوريل على ضرورة استئناف العملية البحرية التي كان الاتحاد الأوروبي ‏ينفذها منذ العام 2015 في مياه ليبيا، لإنقاذ المهاجرين ومكافحة تهريب ‏البشر والأسلحة وتدريب أفراد خفر السواحل الليبية، والتي توقفت الربيع ‏الماضي بسبب موقف إيطاليا.‏

اقتصاد ونفط

وأشار المشاركون إلى أهمية توحيد المؤسسات الليبية، بخاصة المصرف المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط. ودعوا كل الأطراف إلى ضمان أمن المنشآت النفطية، ولفتوا إلى "رفض كل محاولة لاستغلال موارد الطاقة بصورة غير مشروعة".
وفي غضون ذلك اعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن أمله في إعادة فتح منشآت النفط الليبية المغلقة بمثابة إحدى نتائج قمة برلين.
بشأن إرسال قوة دولية

في الوقت نفسه سجلت َّ بعض الاشتباكات شبه اليوميّة منذ إعلان وقف إطلاق النار، وكذلك يوم المؤتمر، في جنوبي طرابلس.
وبعدما سيطر حفتر على شرق ليبيا وجزء كبير من جنوبها، شن هجوماً للسيطرة على طرابلس لكنه يواجه منذ نيسان مقاومة شرسة، كما أن فريقه أوقف تصدير النفط الليبي عشية قمة برلين.
من جهته، طلب السراج الأحد الماضي إرسال "قوة عسكرية دولية إلى ليبيا، برعاية الأمم المتحدة، في حال استأنف حفتر القتال، تكون مهمتها حماية المدنيين".
وأعرب رئيسا الوزراء الإيطالي والبريطاني بشكل خاص عن استعدادهما للمساهمة في مراقبة وقف إطلاق نار دائم في ليبيا في حال تم التوصل إليه.
0000000000000000000000000000000000000000000

السيسي يحذر من منطق القوة
القاهرة – وكالات ‏
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن المملكة المتحدة تجتمع مع ‏الدول الإفريقية في ظل أوضاع دولية تتسم بالاضطراب، محذرا من استخدام ‏منطق القوة بين الدول.‏
وأشار السيسي في كلمته خلال افتتاح أعمال القمة البريطانية الإفريقية، ‏أمس، إلى خطورة ما يشهده العالم من اضطرابات وحالة عدم الاستقرار ‏وانتشار ظاهرة الإرهاب، مشددا على خطورة تداعيات هذه الظاهرة على ‏القارتين الإفريقية والأوروبية معا.‏
وحذر السيسي من خطورة استخدام منطق القوة في العلاقات الدولية، ‏مشيرا أيضا إلى تصاعد القلق بسبب تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية.‏
وأضاف أنه هناك أيضا الكثير من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ‏متعددة الأبعاد، مشيرا إلى تأثير هذه التحديات على جهود تحقيق التنمية ‏المستدامة.‏
ويشارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في قمة الاستثمار ‏الإفريقية البريطانية 2020، في العاصمة البريطانية لندن، بحضور رئيس ‏الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ونحو 53 من زعماء ورؤساء الدول ‏الإفريقية، ورؤساء المنظمات الدولية وكبرى الشركات البريطانية الإفريقية.‏
00000000000000000000000000000000000000000000000

لبنان.. عشرات الجرحى في مواجهات عنيفة
بين المتظاهرين وقوات الامن في بيروت
بيروت – وكالات
أصيب ما لا يقل عن 145 شخصا في بيروت، يوم أمس، في مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وخراطيم المياه لتفريقهم.
استخدمت قوّات الأمن في بيروت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وخراطيم المياه لتفريق متظاهرين ضدّ السلطة عمدوا إلى رشقها بالحجارة، في يوم ثان من مواجهات عنيفة أسفرت عن إصابة 145 شخصًا.
وخلال الايام الاخيرة أصيب أكثر من 520 شخصًا نتيجة أعمال العنف. واتّصفت صدامات السبت التي أسفرت عن إصابة 377 شخصًا بعنف لا مثيل له منذ بدء الحراك الاحتجاجي غير المسبوق في 17 تشرين الأول ضد طبقة سياسية يعتبرها المحتجون فاسدة وعاجزة.
وأُرسِلت تعزيزات من الجيش وشرطة مكافحة الشغب إلى وسط بيروت حيث تجمّع المتظاهرون عند مدخل جادّة مؤدّية إلى مقرّ البرلمان قرب ساحة الشهداء.
وبحسب وكالة الانباء الفرنسية فأن متظاهرين القوا الحجارة ومفرقعات نارية على حاجز لقوّات الأمن يمنع العبور عبر هذه الطريق. وردّت الشرطة باستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع وإطلاق الرصاصي المطاطي.
وقال الصليب الأحمر اللبناني إنّ 145 شخصًا أصيبوا بجروح، أرسل 45 منهم إلى المستشفيات. وبين الجرحى صحافيّان بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية. وأعلنت قناة "الجديد" المحلّية إصابة مصوّرها بجرح في يده جراء الرصاص المطاطي.
وفي ظل سحابة من دخان الغاز المسيّل للدموع ووسط أمطار غزيرة، انسحب المتظاهرون في وقت متأخر من مساء السبت من نقطة تجمعهم الرئيسة، ما أدى إلى وقف الصدامات بحسب صحافيين كانوا في المكان. وبقيت مجموعة صغيرة من المحتجين في الشوارع القريبة.
ودعت قوى الأمن الداخلي اللبنانية على تويتر المتظاهرين إلى "الإبقاء على الطابع السلمي للتظاهر والابتعاد عن الاعتداء على الأملاك الخاصة والعامة والتهجّم على عناصر قوى الأمن".
من جانبها أعلنت منظّمة هيومن رايتس ووتش أنه "ليس هناك أي مبرر لاستخدام قوات مكافحة الشغب القوة المفرطة ضد متظاهرين سلميين إلى حد بعيد". وفي مواجهة هذا التصعيد، دعا الرئيس ميشال عون إلى اجتماع أمني بحضور وزيري الدفاع والداخلية، حسبما أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.
000000000000000000000000000000000000000000

مقتل سبعة اشخاص بعد انهيار جسر معلق
في أندونيسيا
بنجكولو – وكالات
أعلنت الوكالة الوطنية الإندونيسية لإدارة الكوارث، أمس، مصرع سبعة أشخاص وفقدان ثلاثة آخرين بعد انهيار جسر معلق في جزيرة سومطرة.
وكان نحو ثلاثين شخصًا، معظمهم من الشباب، موجودين على الجسر المعلق المخصص للمشاة الذي أنشئ أخيرا في إقليم كاور.
وقال مدير الوكالة أوجانغ سيفيري إن "الجسر المعلق لم يتحمل على الأرجح الوزن وانهار"، موضحا أن "سبعة أشخاص لقوا حتفهم ويجري البحث عن ثلاثة آخرين".
تم إنقاذ شبان بينما تبحث أجهزة الإنقاذ عن ضحايا فقدوا في دائرة شعاعها 20 مترا. وقالت الوكالة إن المنطقة شهدت أمطارا غزيرة في الأيام الأخيرة ومجرى المياه تحت الجسر المعلق كان يشهد فيضانا ترافقه تيارات قوية.
وشهدت مناطق عديدة في الأرخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا أمطارا غزيرة في موسم الأمطار هذا.
0000000000000000000000000000000000000000

مقتل 4 أشخاص بحريق أنبوب للنفط
في نيجيريا
أبوجا – وكالات
لقي 4 أشخاص مصرعهم واحترق عدد من المحال التجارية والآليات، في حريق أنبوب للنفط هاجمه لصوص بالقرب من مدينة لاغوس في نيجيريا. حسبما ذكرت أجهزة الطوارئ المحلية اليوم الاثنين.
وقال منسق الوكالة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في المنطقة إبراهيم فارينلوي لوكالة "فرانس برس" "عثرنا على جثث رجلين وامرأة وابنها في مكان الحريق صباح اليوم".
والحادث الذي وقع أمس الاول في منطقة أبولي ايغبا، هو الأخير في سلسلة هجمات على أنابيب نفط من قبل لصوص محروقات، أسفرت عن سقوط مئات القتلى في نيجيريا أكبر دولة منتجة ومصدرة للنفط في إفريقيا.
0000000000000000000000000000000000000000

هروب حوالي 75 مسجوناً
باستخدام نفق في باراغواي
اسونسيون – وكالات
قالت حكومة باراغواي إن ما لا يقل عن 75 مسجونا من بينهم أعضاء في أخطر عصابة برازيلية، فروا من أحد سجون باراغواي، أمس، بعد حفر نفق، في عملية تعتقد الحكومة بأن مسؤولي السجن كانوا على علم بها.
وقالت وزيرة العدل في باراغواي سيسيليا بيريس للصحفيين إن مدير سجن مدينة بيدرو خوان كاباليرو الواقعة قرب الحدود مع البرازيل وستة مسؤولين آخرين بالسجن أقيلوا.
وقالت حكومة باراغواي إن من بين الفارين أعضاء في عصابة فيرست كابيتال كوماند وهي أخطر عصابة جريمة منظمة ذات نفوذ في البرازيل.
وأضافت لمحطة مونيومنتال الإذاعية إنها "عملية استغرقت أياما ومن المستحيل أن لا يدرك المسؤولون أنهم كانوا يغادرون... من الواضح أنها كانت خطة مدفوعة الثمن".
00000000000000000000000000000000000

إسرائيل تحتجز نائبة من اتحاد اليسار الفنلندي
هل تنتصر تجارة السلاح على المبادئ الانسانية؟
هلسنكي - يوسف أبو الفوز
تتواصل في فنلندا، ردود الأفعال، حول قضية احتجاز النائبة الفنلندية اليسارية آنا كونتولا (42 عاما) يوم 13 كانون الثاني الجاري في إسرائيل لمدة عشر ساعات، بتهمة التحريض على أعمال غير قانونية. وكانت النائبة أفادت بأنها توجهت مع مجموعة ناشطين دولية لتنظيم تظاهرة عند حدود غزة، تهدف الى لفت الانتباه الى الوضع البائس وانتهاكات حقوق الإنسان هناك.
ويُعرف عن النائبة نشاطها الدؤوب في مناصرة القضية الفلسطينية، ومعارضة صفقات السلاح ما بين إسرائيل وفنلندا.
منذ عام 2007، حين حاصرت إسرائيل قطاع غزة، نشأت هناك ازمة إنسانية واجتماعية واقتصادية راحت تزداد سوءا تبعا للمراقبين، هذا إذا عرفنا بأن 97 في المائة من احتياطيات المياه الجوفية في غزة غير صالحة للشرب، ويعيش في القطاع حوالي مليون شخص، 70 في المائة منهم لاجئين ونصفهم من الأطفال. ويعيش أكثر من نصف السكان في فقر شديد، ويعتمد 80 في المائة على المساعدات الإنسانية ويعيش حوالي 70 في المائة في حالة من انعدام الأمن الغذائي.
وتشير المعلومات بأنه بسبب سوء التغذية، يعاني 31 في المائة من الأطفال في سن ما قبل المدرسة في غزة من فقر الدم، يقابل ذلك نقص خطير في الأدوية الأساسية.
بعض أحزاب اليمين الفنلندية انتقدت نشاط النائبة كونتولا، وانضمت لهم السفارة الإسرائيلية في فنلندا ببيان احتجاج أرسل الى وسائل الأعلام، وكذلك ناطق باسم الجالية اليهودية في فنلندا، اعتبر نشاط النائبة معادياً للسامية.
من جانبها ردت النائبة، بان "اليهودية والصهيونية امران مختلفان، وان انتقاد الحكومة الفنلندية لا يعني معارضة للديانة اللوثرية". ويذكر ان رئيسة حزب أتحاد اليسار ووزيرة التعليم لي اندرسون، ثمنت نشاط النائبة آنا كونتولا واعتبرته منسجما مع سياسات وقيم الحزب في دعمه للقضية الفلسطينية.
واعادت هذه القضية للأذهان موضوع تجارة الأسلحة ما بين فنلندا وإسرائيل فالمعلومات الرسمية التي تابعناها ومن عدة مصادر، تشير الى ان فنلندا اشترت اسلحة من إسرائيل بقيمة وصلت الى حوالي 400 مليون يورو، منها أنظمة راديو ميدانية، وصواريخ سبايك المضادة للطائرات، بل وتفيد المعلومات بأن شركات سلاح فنلندية ساهمت في عامي 2006 و2007 بتوفير قطع غيار لهذه الصواريخ المرخصة للتصدير الى العديد من دول العالم.
وتبعا لمنظمات حقوق الانسان العالمية ان بعض أنواع هذه الصواريخ استخدم في الهجمات ضد المدنيين في غزة. حددت وزارة الدفاع الاسرائلية في نهاية عام 2019 فنلندا باعتبارها واحدة من الدول الست التي كانت صادراتها اليها من الأسلحة واسعة النطاق وذات أهمية خاصة.
من هنا أهمية وحساسية نشاط النائبة اليسارية، التي احرجت الحكومات السابقة المسؤولة عن كل هذه الصفقات. فهي تعارض التبادل التجاري في مجال الأسلحة، انطلاقا من معاهدة تجارة الأسلحة للأمم المتحدة وقوانين الاتحاد الأوربي، التي تقيد هذا النشاط في الدول التي تخوض حروب وتسجل فيها انتهاكات لحقوق الانسان. والنائبة اليسارية صريحة في اتهام السلطات الإسرائيلية وشركات السلاح بكونها تروج لمنتجاتها مستخدمة الاراض الفلسطينية المحتلة كمجال واقعي لاختبار وتطوير انظمة أسلحتها. وقد ادلت بتصريح مباشر لوسائل الاعلام اشارت فيه الى "أن استمرار تجارة الأسلحة ما بين فنلندا وإسرائيل يبعث رسالة بان انتهاكات إسرائيل الخطيرة والمتواصلة للقانون الدولي ليس لها أي عواقب "
يذكر ان العلاقات بين فنلندا وإسرائيل تشهد نشاطا متواصلا في المجالات الدبلوماسية والتجارية والثقافية، ويقدر عدد الفنلنديين الذين يزورون إسرائيل كل عام بحوالي 10 آلاف شخص. وكانت فنلندا اعترفت رسميا بإسرائيل في 1949، وأقامت العلاقات الدبلوماسية عام 1950. ومواقف فنلندا من القضية الفلسطينية، متوازنة وتتبع طبيعة الحكومات التي تدير دفة البلاد، فقد أيدت فنلندا اتفاقية أوسلو وهي تناصر حل الصراع في الشرق الأوسط على أساس الدولتين، وتنسج سياستها بهذا الشأن مع سياسة الاتحاد الأوربي، وهكذا افتتحت ممثلية لدولة فلسطين دون الاعتراف الرسمي بها، كما أدانت فنلندا، مع الاتحاد الأوروبي ، الحصار الإسرائيلي ضد قطاع غزة ، وسجلت فنلندا العديد من المواقف الإيجابية والمشهودة في الأمم المتحدة وكان اخرها التصويت لصالح تجديد تفويض وكالة الأونروا ومواصلة عملها في توفير اساسيات الحياة للاجئين الفلسطينيين، إضافة الى الدعم المباشر المتواصل للقطاع الصحي والتعليمي في مناطق مختلفة من فلسطين.
ص5
مذياع..ووداع


خالد الحلّي/ ملبورن-خاص

ثرثرة

أنتَ تُثرثرُ
والمذياع يُبربِرُ
وشفاهي ينزفُ منها صوتٌ مخنوقْ
تسخرُ من عطشي
أغلقُ أذنيَّ
فترفعُ صوتكَ في غضبِ
أتوسّلُ صاغرةً
لكنكَ تتركني في ظمئي
وتظلُ تثرثرُ
والمذياعُ يُبربِرُ

وداع

أوصلتُكَ الى البابِ،
ورحتُ أراقبُ خُطُواتِكَ تبتعدُ
ما كنتُ أحسُّكَ تنأى
كانتْ أنفاسُكَ في روحي تتّقِدُ
فاجأني وأنا ألتفتُ
أنّكَ كنتَ نسيتَ على طاولتي دفترْ
وبلهفةِ ولهانٍ رحت أطالع ما في الأوراقْ
ما ذا أبصرُ؟
هذا اِسم امرأةٍ غيري كنتَ تناجيها:
أنتِ بعينيّ من الدنيا
أجملُ ما فيها.
مزّقتُ الأوراقَ
ركضتُ وراء ظلالكَ لكنّي لم أبصرْ أحداً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وطني


غني العمار

هذا وطن أم
شماعة تعليق الهفوات؟
هذا وطن
أم مجزره الأخطاء؟
هذا وطن
أم نكبات ؟!
لا أدري
من منكم يعرف يخبرني؟
وطن
صعد به الدولار
مع الأخبار
نار
نار
الشعب إلى مقصلة الموتى
إلى الإعصار
يا ستار!
وطن ضيعت به عمري
ما بين يمين ويسار
حروب
وأوبئة
وعساكر
وحصار
وطن مسبحة
بلا شاهول
يرقص فيه الجنرال
والغاز المولوتوف
وحرق أطار السيارات
نامت
شخرت فوق كراسيه العارات
ونام الشرفاء
وبوتد الساحات
يا وطني
وطن الخيبات
*************
الاحتجاج وتوطين الهوية
في التشكيل العراقي المعاصر
د. جواد الزيدي
أن أي رصد لعلاقة التشكيل بمفهوم الاحتجاج يقتضي تفكيك المصطلحات التي تمثل متغيرات البحث من خلال المقاربة النقدية بدءا من مفهوم الاحتجاج الذي يعني (اعتراض، استنكار، واعلان رفض ومقاومة)،بمعنى الرفض لمبدأ أو قضية بأساليب سلمية تتخذ أشكالا مختلفة في التعاطي مع المفهوم، وهذا يتصل بالقناعات أو اليقينيات التي يحملها المحتج، ويعني أيضا " التعبير عن الرفض والاستنكار ضد أفعال او سياسات أو أوضاع معينة أما بالقول أو الفعل، ويمكن أن يتخذ الاحتجاج أشكالا مختلفة فردية أو جماعية، وتطورت أشكال الاحتجاج ونمت على امتداد العمق الحضاري الانساني لتتخذ شكلا يتناسب مع ما تسمح به القوانين النافذة والظروف المحيطة " فضلا عن اشكالية الهوية في الفن التي تتوزع بين التأصيل والتوطين، إذ أن مصطلح الهوية يستخدم في علم الاجتماع لوصف مفهوم الشخص وتعبيره عن فرديته وعلاقته مع الجماعات (كالهوية الوطنية والهوية الثقافية) بيد أن التأصيل ناتج عن الابتكار والابداع وعدم الركون الى مقدمات سابقة في التأثير على صياغة هذا الخطاب وهذه الهوية . أما التوطين فيعرف " على أنه تكييف منتج أو تطبيق أو محتوى أو ملف مع لغة وثقافة ومتطلبات أخرى لجمهور معين، كما يطلق أيضا على هذه العملية مصطلح التحلية أو محلي، ويشير الى النصوص والرسومات التي تعبر عن كائنات أو أنشطة أو مفاهيم" فيعني ظلال الهوية التي يتسم بها الفن من خلال ملامح البيئة المحلية وموجوداتها أو النابعة من الجذر التاريخي الفكري أو الجمالي. وهنا يمكن مزاوجة أساليب ورؤى مختلفة تنتهي بالمحصلة النهائية الى توطين هوية للفن ترسم سماته وخصائصه التي يحملها وتشير اليه دون غيره ارتباطا ببنيتي الزمان والمكان مثلما حدث لعدد كبير من علامات الفن العراقي الحديث الممثلة في حفريات الجماعات الفنية العراقية وبحثها الجمالي في الاصول الذي بدأ في النصف الثاني من القرن العشرين أو الفعاليات الفردية التي أثرت الظاهرة الجمالية العراقية على صعيد النحت أو الرسموية العراقية، تلك التي أنجزها كاظم حيدر وصالح القره غولي ومحمود صبري وغيرهم. أما فعل الجماعات فكان أثره واضحا في سياق البحث عن الهوية وتكريسها ممثلا بما أنجزته جماعة بغداد للفن الحديث عام 1951م وتجسد بفاعلية جواد سليم قائد الجماعة وعرابها وشواهده الجمالية الممثلة بالأعمال النحتية (نصب الحرية، السجين السياسي، الامومة) على صعيد النحت ورسوماته الموسومة (البغداديات) وابرزها الشجرة القتيلة التي تتسق مع محمولاته الفكرية أزاء الصراع الطبقي العراقي آنذاك، فضلا عن نزوع جماعة البعد الواحد أو (الحروفيين) الى إيجاد مسارات أخرى لتكريس الهوية تنطلق من الموروث الشرقي والاسلامي وبنية الحرف العربي الجمالية ووضعها ضمن نسق اللوحة المعاصرة المرسومة ايحاء بالدلالة والمعنى المضمر في تلك البنية، وصولا الى تمثلات جمالية اخرى مفارقة في اللحظة والمرجع الفكري ما بعد الحداثي الراهن لتنتج فنا كرافيتيا يتساوق مع الفعل الجماهيري في ساحات الاحتجاج العراقية والمناطق القريبة منها ليمتد الى مدن اخرى تتجاوز المركز وتلتحم في الاطراف او (الهوامش) من خلال فعالية تنسيقية بين الاثنين حتى وأن كان بعضها عفويا ولا ينتمي الى محركات هذا المدار الجمالي .
لقد شكل مفهوم التمرد على السياقات والأساليب الفنية او تبني مفهوم الاحتجاج على الصعيدين الاجتماعي والسياسي محورا مهما في صياغة خطابات أو اتجاهات تضاف الى اتجاهات الفنون وحركتها ضمن السياق الزمني والحتميات التاريخية التي تفرضها اللحظة. وبعيدا عن العمق التاريخي الذي تشي به النماذج الفنية فإن الفن الأوربي الحديث بدأ بمفهوم احتجاجي حين تمرد أقطاب هذا الفن وطلائعه الشبابية آنذاك على الذائقة الفنية والجمالية التي عاشها الانسان الاوربي مئات السنين وتربت ذائقته على نمط سائد من الفنون، عندما أقدمت مجموعة من الفنانين الشباب آنذاك على عرض أعمال في حقلي الرسم والنحت تختلف كليا في الانشاء والمرجع الفكري عن الأنماط السابقة والمألوفة، وعدت من بوادر الانقلاب على جوهر النتاج الفني عن الموضوعي الذي يتخذ من الدين والسياق التاريخي للنوع الفني أساسا في الصياغات المتأخرة الى الذاتي بكامل محمولات هذا المفهوم، حتى أضحت تلك الأعمال هي الميزة التي اتسم بها هذا الفن ، ولكن العنف الذي مارسته السلطات الفنية والذائقية برفض الأعمال وتسميتها بعد عرضها (بالمرفوضات)، شكل بذرة الاحتجاج والتمرد لدى هؤلاء الفنانين لتصبح أعمالهم فيما بعد العمود الفقري للفن الحديث بمجمله.
وبعد تطور الأداء وتعمق تجربة الفنانين المحدثين اتضحت الدلالة في فضائها التداولي على صعيد الأبعاد (الاجتماعية والسياسية والثقافية) بشكل أكثر وضوحا. ولعل تجربة (فان كوخ) في رسمه أحذية الفلاحة (أحذية قديمة بأربطة) في ضوء ما أسماه (هيدجر) بالمصاحبة ليشكل علامة تحتفظ بفضائها المرجعي الاجتماعي الناتج عن عمق الأسى الذي عاشه كوخ، وأن هذه الأحذية الممزقة هي أحذية الفنان وليس الفلاحة، لأن الفنان يصاحب عمله لأحذيته الخاصة، فعندما يعرض هيدجر لزوج الأحذية القروية في لوحة فان كوخ، انما يستحضر العالم الذي يكشفه زوج الأحذية، ويصف المعنى المتضمن في اللوحة، المعنى الذي يفتح وضوحا يكشف عن عالم ويضع أفقا له.
ومن صميم هذا الفن وليس بعيدا عنه كان مفهوم الاحتجاج يفعل فعله الواضح ضمن الاطار الآخر الذي ينتمي الى الاحتجاج السياسي عندما كان (بيكاسو) يدين ويحتج على ما فعلته أدوات الحكومات الفاشستية الممثلة في الطائرات الألمانية والقوات الحكومية التي قتلت أبناء قريته (الجورنيكا) ليحتج بطريقته الخاصة على مفهوم السلطة وتعنيف الذات واساليب القمع والموت وينتج ملحمته الخالدة التي أسماها (الجورنيكا) (شكل 1) تيمنا بقريته من أجل الانتصار للذات الانسانية في هذه اللحظة الزمكانية محملا ذلك مجموعة من المرموزات التي تحركت نحو بنية جمالية استقامت بالحذف والاضافة وتعميق المفهوم لتصل في النهاية الى ما وصلت به الينا.
وتعاملت الدادائية مع المهمل واليومي كجزء من ثقافة الحرب وادانتها أو هي سلطة الخارج الموضوعي التي تداخلت فيها صيغ الرفض والتمرد والاحتجاج على القوانين والأعراف السائدة، والموقف العدائي للمجتمع البرجوازي الحديث وواقعه السياسي وتقاليده الموروثة في المجالات الثقافية والأخلاقية، ولذلك فإن رفض العرف يشكل حقلا سيميائيا مرتبطا بثقافة معينة تعادل تكريس العنف، ولأن الدادائية أداة رفض واستهجان لما آلت اليه الحرب العالمية الأولى،فإن صداها ما زال ماثلا في الأزمات والحروب التي يوظفها الفن من خلال المتروكات ومخلفات الحروب والتي انتهت بفكرة (مارسيل دوشامب) للشيء الجاهز من خلال عمله (النافورة) التي مثلت خلاصة التهكم والاستهجان من افرازات المعطى الواقعي القائم على قمع الذات الانسانية وتقويض فاعليتها بالفقر والموت .
وعلى الرغم من الفترة الزمنية المحدودة التي نشأ فيها التشكيل العراقي الحديث مقارنة بالتراكمات البصرية للفنون العالمية، نبين عدم الركون الى مقاربات اجتماعية أو سياسية القت بظلالها على التشكيل العراقي، فلقد كانت أولى النواة في هذا الخطاب انسجامها مع التطلعات في الحياة العراقية ومحاولتها الاندماج مع هذا الهدف، فجاءت الجماعات الفنية الأولى وطلائعها الساعية للتحديث والبحث عن الهويات لتضع الفن في مساره الصحيح الذي يرتبط بالمتغيرات الخارجية نازعة نحو تشييد ظلال هوية لهذا الفن الجديد أو توطينها من خلال المقاربات القديمة والحداثية،بما يعانق طويلا ما حملته الروح الرافدينية القديمة من سمات جمالية مع أثر طروحات الحداثة الواضح عليها . فبدأ مبدأ الرفض والتمرد على الصياغات الاسلوبية والتشكيك فيها والتي عمل عليها فنانون رواد على مستوى التمثل التعبيري والعمل على محاكاة الواقع والطبيعة، وصولا الى أكثر الحلقات تمردا واحتجاجا في ( جماعة بغداد للفن الحديث) ورؤى (جواد سليم) وتطلعاته الجمالية التي تكرست في (نصب الحرية) (شكل2) الذي يرمز الى صراع الشعب العراقي نحو الحرية أو نزوعه الى التحرر مرورا بكل هذه الحقب الزمنية وصياغة خطابه الجمالي المنتج للعديد من القراءات التأويلية، بوصفه بديلا عن الاستعباد، أي أنه يمثل وثبة للفن العراقي في الاتجاه الصحيح، ولعل المصادفات السعيدة ظلت تلاحقه فترة التشكيل هذه ثم تفجير مراجعاته الاسلوبية تجانسا مع مخيلة حالم يريد أن يرى صورة لبغداد في مرآة خيبته لتنعكس بهيأة وثبة لجيل ذاق مرارة الانقلابات السياسية وأصناف الغزو، راغبا في ترصين نزعته الوطنية، وتفعيل مبدأ التناص بين الماضي والحاضر في محاولة تجمع بين الواقعي والمتخيل لما يجب أن يكون عليه الحال، بوصفه نبوءة مقبلة أو مستقبلية ممكن أن نجد مقارباتها الآن في مظاهر الاحتجاج السلمي الجماهيري تحت النصب نفسه في ضوء تماثل مقاطع الإفريز النحتي البارز مع مقاطع حياتية مصورة من الواقع الفعلي للمحتجين، بعكس نبوءات العرافين الذين يرون في هذا النصب نذير شؤم، وبمخالفة قول العرافين نجد أنه نذير شؤم للرابضين على مقاليد السلطة ومقدرات الشعب . وهكذا ارتبطت محاولات تقويض النصب بهذا المعنى الكامن في الضمير الجمعي، بمعنى أن النسق الظاهري يردد مقولات السلطة بينما يتفق النسق المضمر على مخالفة هذا الرأي ويجد فيه اشارة لمعنى الحرية والتضحية من أجل الأهداف النبيلة والسامية، فضلا عن دراسة جواد للتراث الفني العراقي القديم، لذلك اوجد مقارباته في هذا السطر الكتابي مع المسلات العراقية القديمة في سومر واشور التي كانت توثق مشاهد مصورة للأحداث وسجل الانتصارات الأخرى في الحروب على الدويلات المجاورة.
**************
في المعنى...
الإحساس باللغة

هل الكتابة بالفصحى وتسطير الجمل والمفردات في محاولة للتعبير عن معنى ما هي لغة أيضا؟ في الواقع هذا السؤال طالما شغلني في الآونة الأخيرة، على الرغم من أن عملية الكتابة وآلياتها مرتبطة بالعوامل الفيزيائية للنص، أقصد طباعة الكلمات وتنسيقها وتقطيع الجمل واستخدام الفوارز والنقاط ومعرفة استخدام الفراغات وتظهير التحريك أو الإشارات، إلّا أن عملية الإحساس باللغة وانسيابيتها وابتكار موسيقاها لضمان سهولة القراءة ومتعتها، أمر آخر يحتاج إلى مَلكَة حقيقية. بالتأكيد النص السردي ليس شعرا في النهاية، لكن غنى المفردات وطريقة استخدامها وتناسقها أمور ضرورية للغاية من أجل ضمان قراءة سهلة وانسيابية، طالما أن النص كوحدة واحدة هو بناء مُحكم يتطلب الكثير من الاشتراطات الفنية.
إن الكتابة بكلمات فصحى واستخدامها عشوائيا للتعبير عن فكرة معيّنة لمجرد التعبير عن تلك الفكرة، هي ليست كتابة فنية بالضرورة، وإلا ما الفرق بين النص الإبداعي والكتابات الأخرى كالنصوص القانونية والاقتصادية والسياسية?
إن قضية الإحساس باللغة ليست أمرا يمكن تعلّمه أو اكتسابه، ما لم يكن موجودا أصلاً لدى الكاتب كحاسة أصيلة، يمكن صقلها وتنميتها لاحقا من خلال القراءات المختلفة والمتعدّدة، وبقدر تعلّق الأمر بالإيقاع الداخلي للنص وانسيابيته وامتلاكه موسيقاه، فإنني غالبا ما أجد صعوبة في قراءة الكثير من النصوص التي يُفترض أنّها إبداعية، لافتقارها إلى ذلك الإيقاع الداخلي الذي يجعل القارئ ينساب في عملية القراءة الناعمة بطريقة سلسة. وينطبق الأمر هنا على النصوص المكتوبة مباشرة بالعربية أو تلك المنقولة من لغات أخرى، إذ غالباً ما تلعب لغة المترجم وامتلاكه الإحساس العالي باللغة، دورا جوهريا في نجاح النص المترجم أو المنقول من لغات أجنبية، وهنا تلعب ثقافة المترجم وقراءاته وتعمقه باللغتين دورا مهما بالتأكيد، وانطلاقا من هذا التوصيف شاعت مقولة الترجمة هي بمثابة كتابة ثانية للنص الأصلي.
لقد ولّدت الكتابة الرقمية بواسطة الكمبيوتر لدى الكثيرين إحساسا بالتغرب الوجداني في عملية الكتابة، فبالنسبة إلى هؤلاء الذين قضوا عقودا من الكتابة اليدويه واعتمدوا على الإحساس الفيزيائي بالقلم والورقة، مازالوا يجدون صعوبة في التواصل الوجودي مع الكتابة الإلكترونية، وعلى سبيل المثال، فإن عدم معرفة إظهار الإشارات أو كيفية استخدام الفوارز أو الفراغات القياسية سيؤثر تأثيرا كبيرا على البنية الفيزيائية للنص ومتانته، وبالتالي قد يتحوّل إلى أحد العوامل الرئيسة في ضعف الإحساس باللغة، على الرغم من أن القدرة على إيجاد الإيقاع الداخلي للغة وموسيقاها هو مَلكَة وليس اكتسابا كما ذكرت آنفا، ولعل المحررين الثقافيين أكثر من يعاني من تلك المشكلة في الحقيقة عندما يتصدون لتحرير النصوص المفككة والمليئة بالفراغات العشوائية والاستخدامات الخاطئة للفواصل والنقاط وإشارات التعجب والاستفهام والأقواس وغيرها.
إن الجهل في استخدام خاصّية الـ(Ctrl+F) على سبيل المثال، وإمكانياتها المهمة في تعديل النص، هو إحدى أبرز المشكلات التي يعاني منها الكثير من الكتّاب المعاصرين، ناهيك عن بعض الإمكانيات التقنية المهمة الأخرى. وفي المجمل، تبقى قضية الإحساس باللغة والتعامل معها نفسيا وفيزيائيا قضية محورية للغاية من شأنها أن تنفر القارئ أو تشدّه للمضي في القراءة والتمتّع بها، وما لم يسع الكاتب إلى تنمية إحساسه الداخلي وتواصله النفسي مع الكتابة الإلكترونية كجزء من ضروريات الإحساس باللغة، ستبقى هذه الإشكالية قائمة وهي قضية غير محسوسة أو مباشرة ولا يمكن في الغالب توصيفها بالنسبة إلى الكثير من القرّاء، لكن يمكن قياسها نسبيا على الأقل عند قراءة النص بواسطة قرّاء من مستويات متعدّدة في الغالب، ولا أعني هنا القراءة المثقفة، إنّما القراءة الممتعة وحسب.

محمد حياوي
***
لماذا؟

لماذا تلجأ بعض البرامج التلفزيونية الحوارية الى إشغال المشاهد بشخصيات هامشية لا تملك القدرة ولا المعلومة الكافية للإجابة الوافية على الأسئلة المطروحة؟
************
قراءة
العقل وراية الثورة
في رواية حميد الربيعي "أحمر حانة"
حمدي العطار
(أعلنت وزارة الثقافة مساء السبت عن أسماء الفائزين بجائزة الابداع، وقد فاز الروائي د. حميد الربيعي بالجائزة الأولى في الرواية. هنا قراءة أحد رواياته)
المحرر
في رواية (أحمر حانة) جعل الروائي حميد الربيعي المكان بؤرة السرد، وجاء الاهداء "إلى .. مدينة إن لم تدخلها، كأنك لم تر الدنيا" هنا المكان (مدينة بغداد) اعتمدت السردية على (هيكل تاريخي) وحاضر يمثل فضاء زمكانيا واقعيا مع غرائبية الشخصيات والاحداث التي ترتبط بحبل سميك بالمكان ولو كانت هذه الاحداث في غير هذا المكان لما سارت الأمور مثلما قدمها السارد المتنوع " هذه الارض ملأى بالطلاسم، أنا من يفك رموزها" ، وقد حرص الروائي على استخدام تقنيات ما بعد الحداثة وكان ظهور الشخصيات على مسرح الاحداث الواحدة تلو الاخرى (فتى يشبه الشيطان يهرب من ملك الموت)
و(العرجاء) وهي التي توحي للمتلقي بعنوان الرواية (سراديب أحمر حانة) ومن يتابع هذه الشخصية سوف يتعرف على ازقة وشوارع مدينة بغداد "صارت خرائب".
(ادريس) العاشق خرج من اعماق التاريخ ومن مملكة (ميشان) وهو الذي لم يغادر قريته منذ اثنين وعشرين قرنا ونيف، يصادف ان يكون توجهه الى بغداد وقت هزيمة الجيش من الكويت "إنه مهرجان لجنس بشري خارج من حفر وخنادق وسراديب مظلمة" ومعه السارد يقودنا الى مرآب النهضة وكراج العلاوي مرورا بجامع الخلاني وعبور جسر السنك وعمارات الصالحية، لينتهي به الامر عند مرآب العلاوي،
شخصيات تتوفر فيها مقومات السرد بلغة شاعرية ووعي تاريخي، تؤثر على المستقبل، وفي السردية نجد ان الوثيقة التاريخية ليست مقدسة ويمكن ان تحمل ما لم يحدث فعلا في الواقع، كما ويمكن تزوير الاحداث التاريخية وتغيير النتائج من اجل التوظيف السياسي للتاريخ، لقد أعطى الروائي الكلمات قيمتها وجعل روايته وكأنها الحياة التي نعيش لحظاتها ونشعر أن الرواية هي وسيلة مدهشة.
وهناك لمسة من رهافة الاحساس التي تعطي هذه السردية عبر اللغة التي يستخدمها ضمير المتكلم وفي بعض الاحيان ضمير الغائب "انا لست سائحا يجتاز المكان وتلتقط عدسته أجمل الصور، أنا قادم إلى الغزو، مسلح بدراية كافية لإيجاد موطئ قدم، مهما كلف الأمر من مشقة"
لم يكتف الروائي بعنوان الرواية "أحمر حانة" التي تعني محل للسكر ونسيان العقل، واخرى تعني لون الدماء التي تسيل على هذه الارض على مر الازمان وثالثة قد تكون راية وعلم للثورة والتمرد والسعي الى العدالة.
يقول هنري جميس "ان الروائي هو الشخص الذي لا يمكن أن يخسر شيئا" هكذا تعامل الروائي حميد الربيعي مع سرديته (أحمر حانة) فكانت لوحة سريالية قد تعني لنا كل الاشياء التي يمكن ان نلتقي بها (بالشارع ومع المرأة وفي السياسة، وعبر تيار الوعي وتفسير التاريخ بشكل مزيف)، انها تجعلنا نرى بغداد بصورة أخرى "عندها سيقف بعيدا عن المدينة كل قبطان سفينة، وكل من ركب البحر، وعندما يرون دخان احتراقها سيصيحون: أي المدن كانت مثل هذه المدينة العظيمة؟! كانت تلبس الكتان الناعم، والأرجوان والملابس القرمزية، تحلت بالذهب وبالأحجار الكريمة واللآلئ".
**************

ص7
عشرة أيام حاسمة في مستقبل بشار رسن.. وعرض إسباني على الطاولة

بغداد – طريق الشعب
يمر نجم المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي بيرسبوليس الإيراني، بشار رسن في فترة حاسمة بمشواره الاحترافي في إيران. رسن، انتقل إلى بيرسبوليس في صيف 2017، لكن المشاكل المالية للنادي الإيراني لم تنتهِ حتى الآن، إذ لم يتسلم رسن مستحقاته المالية من الفريق الإيراني للموسم الحالي. وقال رسن في حديث صحفي، إن "وكيل أعمالي بهروز دزهبود، منح النادي 10 أيام من أجل دفع مستحقاتي المالية المتأخرة، من أجل الاستمرار مع بيرسبوليس في الموسم الحالي". وأوضح بالقول، "في حال لم يتم دفع مستحقاتي، لن استمر مع النادي الإيراني"، مبيناً أنه "لديه عروضاً من تركيا وإسبانيا والسعودية والإمارات، سيتم المفاضلة بينها لاختيار وجهته المقبلة". تجدر الإشارة إلى أن رسن توج مع بيرسبوليس بلقب الدوري الإيراني، ووصل الى نهائي دوري أبطال آسيا مع الفريق.
***********
وقفة رياضية...
أنقذوا الأندية الرياضية

الأندية الرياضية هي أساس الرياضة العراقية وقلبها النابض، فلا حديث عن واقع رياضي معافى من دون وجود اندية رياضية متطورة يحكمها قانون علمي وصحيح وتتمتع بظروف عمل جيدة ومناسبة.
وعلى الرغم من ظهور الأندية الرياضية في الساحة العراقية منذ مطلع ثلاثينات القرن الماضي وتواصل تأسيسها في اربعينات وخمسينات القرن، الا ان هذه الأندية لم تعرف الاستقرار ولا العائدية لأية جهة كانت، فمرة تخضع لوزارة المعارف (التربية) وأخرى تخضع لوزارة الداخلية ومرة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومرات الى اللجنة الأولمبية ولوزارة رعاية الشباب وأخيرا لوزارة الشباب والرياضة.
وهذا التنوع بالعائدية والمرجعية أربك عملها وشتت جهدها وضيع خططها وبرامجها. وهنا ندعو الجهات الحكومية الى إصدار قانون جديد للأندية الرياضية وتحديد عائديتها والجهة المسؤولة عنها، إضافة الى ضرورة تحديد نشاطها وعملها على ان يشمل النشاطات الرياضية والثقافية والاجتماعية. وان تحدد في القانون الجديد لهذه الأندية نوعية العاملين والناشطين في هذه الأندية من أبناء الرياضة ومبدعيها من الأكاديميين والخبراء من كلا الجنسين، بما يساعد على تحويل هذه المؤسسات الى ورشة عمل وبالتالي تحقيق التطور والنجاح.
ولكن هذا الحال ما زال في مجتمعنا العراقي ضعيفا بسبب اهمال الأندية الرياضية وعدم تقديم العون والمساعدة وتركها وحيدة في الميدان تصارع الأمواج العاتية بينما يتطلب الامر من الحكومات المتعاقبة ان تدرس واقع هذه الأندية وإمكانية مساعدتها ماليا ومعنوياً من خلال تقديم القروض المالية لبناء المنشآت والملاعب الرياضية وكذلك تخصيص الأراضي سواء بالإيجار الطويل او منحها لتشييد للمنشآت الرياضية والملاعب بما يسهل عملها ويفعل دورها، عند ذاك ستكون مهمتنا اسهل وواجبنا افضل امام شبيبتنا وتحقيق افضل الإنجازات لوطننا.
ان المنهج الحالي لا يطور ولا يدفع بالرياضة الى الامام بينما ستساهم خطوات كهذه في تطوير رياضتنا ودفع شبيبتنا نحو الاستقرار والابداع والتنمية.

منعم جابر
**********
ما مصير الكرة العراقية بعد الاستقالة الجماعية؟
بغداد - ميثم الحسني
تشغل الاستقالة الجماعية لرئيس وأعضاء اتحاد الكرة، حديث الشارع الرياضي في العراق، وذلك في إطار "اتفاق أربيل"، الذي قضى باستقالة الاتحاد، مقابل التنازل عن جميع الشكاوى والدعاوى القضائية ضده.
وأرسلت استقالة رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود وجميع الأعضاء، السبت، إلى الاتحاد الدولي "فيفا"، بعد الاتفاق مع عدنان درجال، مقابل سحب الشكاوى ضد رئيس الاتحاد ونائبه.
وارتكب اتحاد الكرة خطأ كبيرا في محاولته إبعاد عدنان درجال ممثل الزوراء عن الانتخابات، بعد التلاعب بأوراق ترشيحه، ما دفعه الى مقاضاة الاتحاد محليا ودوليا. واهتز الاتحاد بعد حكم القضاء العراقي بالحبس عامين على اثنين من موظفيه بينهم أمين سر الاتحاد الدكتور صباح رضا، بالإضافة إلى الأمر بإلقاء القبض على رئيس الاتحاد ونائبه بعد اتهامهما بالتلاعب في النظام الداخلي واللوائح.
ويتساءل كثيرون عن مصير كرة القدم في العراق بعد الاستقالة، وكيف سترتب أمور الاتحاد، وهل سيتمكن عدنان درجال من المضي بمشروعه في ظل هذا الاتفاق، وتساؤلات أخرى ترتبط باستمرار الدوري واستحقاق المنتخب الوطني جميعها تحتاج إلى إجابات شافية. التقرير التالي يسلط الضوء، على قراءة واقعية للأحداث واستنتاجات ممكنة للمشهد الكروي.

أزمة الاستقالات

قد يكون اتفاق أربيل هو الخطوة الأولى في طريق الخروج بخارطة طريق لإنهاء الأزمة، إلا أن صيغة الاستقالات وسبب الاستقالة أثار حالة من الجدل خشية تسببها في مشكلات جديدة من قبل الاتحاد الدولي، ليبدأ الحديث عن ضرورة توحيد صيغة الاستقالة الجماعية؛ لضمان قبولها تحضيرا للخطوة المقبلة.
والأزمة الأخرى تتمثل في تشكيل الهيئة المؤقتة، حال وافق الاتحاد الدولي على استقالة الاتحاد، فالجميع يسأل "من سيشكل الهيئة المؤقتة؟"
واختلفت الآراء حول الجهة المنوطة بتشكيل الهيئة المؤقتة، ففريق يرى أنها من صلاحية الاتحادين الدولي والآسيوي، وآخر يقول بترشيح من الطرفين عدنان درجال والاتحاد المستقيل، ورأي ثالث يرى أن تشكيل المؤقتة هو من صلاحية الهيئة العامة حصرا.

مهام منتظرة

أول واجبات الهيئة المؤقتة، وفق ما تم الاتفاق عليه بين طرفي النزاع، هو استئناف الدوري بتاريخ العاشر من شهر شباط المقبل، من مرحلة واحدة، وبمشاركة إجبارية لأندية الممتاز، على أن يتم اعتماد نتائج الجولات الأربعة الماضية.
كما ينتظر الهيئة المؤقتة تهيئة المنتخب الوطني لخوض جولة الإياب في تصفيات كأس العالم المرتقبة، وبالتالي سيتوجب عليها اعتماد لجان قادرة على القيام بعملها دون أي تدخل.
المسؤولية الكبرى في هذه الأزمة تقع على عاتق الجمعية العمومية التي ستكون مطالبة بترك التكتلات، والنظر بعين الاعتبار الى إنقاذ الكرة العراقية من مغبة التقاطعات وكيل الاتهامات والتركيز على تسيير الأمور بشكل إيجابي، والدخول الى الانتخابات بمصلحة عامة، واختيار مجلس إدارة جديد قادر على إعادة هيبة الكرة العراقية بعد سنوات من المشاكل الإدارية.
**********
مرشح الشرطة يفشل في تجاوز الفحص الطبي
بغداد-طريق الشعب
فشل المالي الحسن ديالو، في تجاوز الفحص الطبي، الذي خاضه خلال اليومين الماضيين في العاصمة الأردنية عمان، تمهيدا لتوقيعه مع نادي الشرطة.
وقال المدير الإداري للشرطة، هاشم رضا ان "إدارة النادي تشترط خضوع اللاعبين الى إجراءات الفحص الطبي قبل التوقيع على كشوفات فريقنا الكروي لتفادي أي جوانب صحية مستقبلية".
وأضاف: "كان من المنتظر أن يوقع الحسن ديالو على كشوفات النادي، ولكن بعد خضوعه للفحص الطبي تبين وجود إصابة منذ شهرين بحاجة إلى 3 أشهر للعلاج والتأهيل".
وتابع: "قدمنا تقريرا مفصلا للجهاز الفني للفريق عن حالة ديالو، حيث قرر اليتيش عدم التوقيع والاعتماد حاليا فقط على اللاعبين المحليين".
وزاد: "صدمنا حقيقة بتنصل عدد كبير من اللاعبين المحترفين الذين تم التوصل معهم إلى مراحل متقدمة من الاتفاق خلال الفترة الماضية، بذريعة عدم استقرار الوضع الأمني في العراق، إضافة إلى عدم وضوح الصورة حول آلية الدوري العراقي".
واختتم: "ثقتنا كبيرة بلاعبينا في تقديم مستوى فني يليق بسمعة وتاريخ الكرة العراقية، بصورة عامة، ونادي الشرطة على وجه الخصوص، عندما نواجه الشباب السعودي للخروج بنتيجة إيجابية في مباراة يعتبرها اللاعبون مواجهة رد الاعتبار".
************
صلاح يكسر عقدة مانشستر يونايتد
متابعة – طريق الشعب
نجح الفرعون المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، في فك عقدة مانشستر يونايتد، بعدما سجل هدفًا قاتلًا، في شباك الإسباني دي خيا، بالدقيقة 93، ليقود فريقه الى انتصار مهم عزز من خلاله صدارته الدوري الإنجليزي الممتاز.
وواجه صلاح مانشستر يونايتد في 4 مناسبات سابقة منذ انضمامه الى ليفربول في صيف 2017، ولم ينجح في تسجيل أي هدف في شباك الشياطين الحمر، قبل مباراة الاحد.
وفي موسمه الأول مع ليفربول، واجه صلاح مانشستر يونايتد مرتين، الأولى كانت على ملعب آنفيلد، وانتهت بنتيجة 0-0، فيما خسر الريدز لقاء الدوري الثاني على ملعب أولد ترافورد 2-1.
وفي موسمه الثاني، لم ينجح صلاح أيضًا في هز شباك ديفيد دي خيا، حارس مرمى مانشستر يونايتد، على الرغم من فوز فريقه بنتيجة 3-1، في لقاء الدور الأول، بينما انتهت مباراة الدور الثاني بالتعادل السلبي.
وغاب صلاح عن مباراة الدور الأول في الموسم الجاري، التي انتهت بتعادل الفريقين 1-1 بسبب الإصابة.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فقد نجح صلاح في زيارة شباك 23 فريقا في البريميرليغ، من أصل 24 واجههم أكثر من مرة، منذ عام 2017 وحتى الآن.
ويعتبر الفريق الوحيد الذي فشل صلاح في هز شباكه هو سوانزي سيتي.
************


ص8
أمام مماطلات السلطة
متظاهرو العراق: لا خيار سوى التصعيد الاحتجاجي
بغداد – وكالات، طريق الشعب
تزايد منذ أول أمس الأحد، توافد المتظاهرين العراقيين على ساحات التظاهر ومراكز الاعتصام في بغداد وتسع محافظات أخرى، تشديدا على مطالبهم بإجراء تغيير في العملية السياسية وتسمية رئيس وزراء مستقل غير خاضع للكتل والأحزاب الحاكمة. ويسعى المتظاهرون إلى توسيع رقعة تظاهراتهم، والسيطرة على طرق وساحات جديدة على خلفية تأخير تسمية مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد انتهاء "مهلة الناصرية". يتحدث الناشط عمار النعيمي، عن أهم العوامل التي دفعت المتظاهرين والمعتصمين في الناصرية وبغداد وبقية المحافظات، إلى التصعيد الاحتجاجي السلمي، مشيرا إلى أن "ثمة قناعة بدت تتبلور في الأسابيع الأخيرة بين صفوف المتظاهرين، مفادها أن السلطة وأحزابها تراهن على الوقت ولن تستجيب للمطالب. فهي لم تنجز حتى الآن مطلباً واحداً من مطالب الحركة الاحتجاجية". ويضيف في حديث صحفي، أن "رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي ما زال في منصبه، ولم يصادق رئيس الجمهورية على قانون الانتخابات، كذلك لم تحدد الدوائر الانتخابية التي أقرها القانون، ولم نتعرف على خلفية أعضاء المفوضية الجديدة للانتخابات من القضاة"، متابعا قوله: "الأهم من ذلك كله، لم تكشف هوية القتلة الذين أزهقوا أرواح أكثر من 500 متظاهر، ولم يكلف البديل (غير الجدلي) لرئاسة الوزراء، ولم تتوقف عمليات الخطف والاغتيال ضد الناشطين".
00000000000000000000

دروس تقوية للطلبة
في ساحة اعتصام النجف
النجف- طريق الشعب
افتتح معتصمون في ساحة اعتصام النجف، الأسبوع الماضي، خيمة مخصصة لتقديم دروس تقوية مجانية لطلبة المراحل الدراسية المنتهية.
أشرف على الخيمة مدرسون أخذوا على عاتقهم شرح مختلف المواد الدراسية للطلبة المعتصمين.
واستقبلت الخيمة العديد من طلبة الصفوف الدراسية المنتهية، للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
000000000000000000000000

ليس لنا سوى الحلم ..!

في فيلم (اللعب مع الكبار) يبدأ الفنان عادل إمام بكشف الفاسدين والقتلة عن طريق صديقه حسن، الذي يؤدي دوره الفنان الراحل محمود الجندي، حيث يكتشفهم عند التخابر فيما بينهم كونه يعمل في الشبكات السلكية. وحينما يسأله ضابط الأمن الذي يؤدي دوره حسين فهمي: كيف عرفت ذلك ؟! يجيبه: عن طريق الحلم! وتتوالى الأحداث ويخضع عادل للتحقيق والتعذيب من قبل ضابط أمن آخر ليعترف بالحقيقة، فيصرّ على إجابته: الحقيقة كنت أحلم، أنا دائما بحلم! ويتحمل التعذيب كي لا يشي بصديقه الذي يعطيه المعلومات، وبدوره يوصلها الى الضابط فيقع الفاسدون والقتلة والإرهابيون في الفخ، ليلقى القبض عليهم. لكن عند اكتشاف أمر صديقه حسن من قبل الرؤوس الكبيرة للفساد يُقتل، وحين يصل إليه في النهاية ويجده مقتولا يصرخ بقوة: أنا حَحْلم.. حَحْلم!
استذكرت هذا الفيلم الآن ونحن نعيش أيامنا كلها منذ الولادة بالأحلام التي نتمنى أن تتحقق ذات يوم!
حَلُمْنا أن يسقط النظام الديكتاتوري الفاشي ونتنفس هواء الحرية ونحقق أحلامنا البسيطة جداً والتي لا تتعدى العيش الكريم والملاذ الآمن والسكن اللائق والمريح والوظيفة أو فرصة العمل والتعليم الجيد والفحص والعلاج المتوفر بدرجة ممتازة والخدمات بكل أشكالها من ماء وكهرباء وطرق معبّدة وعمران وعلاقات محبة مع الجميع!
وسقط النظام غير مأسوف عليه، لكن لم تتحقق أحلامنا أبداً، بل ساءت الأمور أكثر، فانعدم الأمن والأمان وانتشر الرعب والجريمة في كل مكان وسالت الدماء في الشوارع وانتهكت الحرمات، بل سُبيت النساء وبيعت في سوق النخاسة، ونخرت الطائفية المقيتة فسيفساء المجتمع العراقي وعاثت سوسة المحاصصة والفساد في كل مفصل من مفاصل الحياة، فتردّت الخدمات والتعليم من سيئ إلى أسوأ، وصار الحاضر بائساً والمستقبل غامضا ومجهولا!
هبّ الشباب بثورة جبّارة مطالبين بتحقيق جزء من تلك الأحلام إن لم يكن كلها، وإعادة الحياة إلى الصناعة والزراعة والتجارة، لكن قوبلت ثورتهم وصدورهم العارية إلاّ من الأمل والحلم الوردي، بالرصاص. فتخضّبت الشوارع والساحات بدماء فتية آمنوا بالوطن، وصار شعارهم وهتافهم وحلمهم: نريد وطناً، وطناً حراً، وعيشاً بكرامة!
ولأن نشيدهم اليومي هذا ــ أقصد الوطن ــ بات حلما أساسياً للجميع في كل لحظة، فسنظل نصرخ: نحن حنحلم ، حنحلم ،، حنحلم ،، حتى يتحقق هذا الحلم ، لأنه ليس لنا سوى الحلم في هذه الحياة !

عبد السادة البصري
0000000000000000000000000000000000
غرست حب الوطن في قلوب الشعب
تظاهرات العراق تخنق الخطاب الطائفي
بغداد – وكالات، طريق الشعب
يؤكد متظاهرون وناشطون ومتابعون عراقيون، أن التظاهرات التي توشك أن تدخل شهرها الرابع، كتبت نهاية لعصر الخطاب الطائفي المشحون بالكراهية، والذي عرفه العراقيون بعد 2003، عبر قوى سياسية وتنظيمات طائفية مختلفة. وصار الخطاب الطائفي اليوم في العراق يعد جريمة - وفقا للكثيرين من المتظاهرين والناشطين، الذين يؤكدون أن تظاهراتهم حققت إنجازا عظيما يتمثل في بث الروح الوطنية في نفوس الشعب، وتجاوز الانتماءات الطائفية والحزبية الضيقة، في الوقت الذي تواصل فيه ميادين الاحتجاج مكافحة الخطاب الطائفي بمختلف الأساليب السلمية. وانتشرت مظاهر السخرية من شخصيات سياسية عُرفت بحديثها الطائفي طيلة السنوات الماضية، حتى بات هذا الأمر من طقوس المحتجين. وساهم انحسار الحس الطائفي والمذهبي في تراجع الفئة المستفيدة من استمرار خطاب حصر الآخر داخل "تابوهات" العزلة.
وباتت أحزاب طائفية نافذة في العراق، تخشى اليوم من تراجع مواقعها في الشارع جرّاء ارتفاع النبرة الوطنية في مواجهة ماكينات إعلامية وحزبية عملت لسنوات على إعلاء الحس الطائفي، في حين أن المتظاهرين، وغالبيتهم من مواليد نهاية تسعينيات القرن الماضي، لم تعد تنفع معهم حملات التحشيد الطائفية.
الناشط محمد علاء، وهو أحد معتصمي ساحة التحرير، يقول في حديث صحفي ان "ساحات الاحتجاج في العاصمة ترفض الطائفيين. كما أن المحتجين يمنعون أي حديث مذهبي، بعد أن أدرك غالبيتهم الكارثة التي لحقت بالبلاد خلال سنوات حكم الطائفيين. لذا عادت الانتماءات الدينية إلى خانة الحريات الشخصية المحترمة، أما الوطن فيجمع مختلف الانتماءات".
ويبيّن علاء أن "ساحة التحرير تضم جميع المكونات من كل المحافظات. فهنا شباب من كردستان يشاركون في الاحتجاجات، وأصدقاء من الموصل، والأنبار، والأمر نفسه ينطبق على ساحات مدن الجنوب. فالجميع يرفض الحديث الطائفي، والبعض بلغ حد رفض الحديث عن الألقاب والعشائر"، مؤكدا انه "لم يكن العراق طوال تاريخه بلداً طائفياً، انما الحكومات الطائفية هي المسؤولة عن كل الخراب".
وقال عضو تنسيقية تظاهرات البصرة، أكرم العيداني، إن "الخطاب الاحتجاجي لا علاقة له بالطوائف أو المذاهب، والكل يسعى إلى دولة قوية لا ترتهن إلى الانتماء القومي أو الديني، ولا تخضع لإرادة خارجية"، مؤكدا في حديث صحفي، أن "الشعب ليس طائفياً، إنما الحكومة هي الطائفية".
من جانبه أشار عضو مجلس النواب العراقي، غايب العميري، إلى أن "التظاهرات فضحت الطائفيين، ولم تعد هناك إمكانية لإعادة تشغيل ماكينة الحشد الطائفي من قبل أي جهة، وهذا النجاح يُضاف إلى النجاحات التي حققتها الثورة، ومنها تعزيز الهوية الوطنية التي حاولت أحزاب وعصابات مسلحة طمسها طيلة سنوات".
وأضاف العميري في حديث صحفي، أن "مرحلة ما بعد الثورة لا بد أن تشهد محاسبة كل السياسيين الذين تاجروا بدماء العراقيين بحديثهم الطائفي. فمعظم مشاكل البلاد السياسية والأمنية والاجتماعية كان سببها عدد من الشخصيات السياسية".
واعتبر الباحث العراقي عبد الله الركابي، أن "الخطاب السائد حاليا هو خطاب مدني علماني حطم كل القوالب التي صنعتها الأحزاب المتنفذة. فمنصب رئيس الحكومة ظل حكرا على الأحزاب الشيعية طيلة سنوات، إلا أن المتظاهرين، وغالبيتهم العظمى من الشيعة، لا يمانعون أن يتولاه سني أو مسيحي أو كردي أو تركماني. فالمهم أن لا يتبع الخارج، وهذا التوجه يسري على بقية المناصب السياسية".
0000000000000000000000000000000000000000
جانب الكرخ ينضم إلى التصعيد الاحتجاجي السلمي
بغداد – وكالات، طريق الشعب
خرج العشرات من أهالي مناطق جانب الكرخ من بغداد، ليل أول أمس الأحد، في تظاهرة جماهيرية دعما للتصعيد الاحتجاجي السلمي مع انتهاء “مهلة الناصرية”.
وقالت وكالات أنباء إن “العشرات من المتظاهرين خرجوا إلى ساحة عدن في مدينة الكاظمية، تضامنا مع الاحتجاجات الشعبية في ساحة التحرير وبقية ميادين الاحتجاج في المحافظات". يأتي ذلك بعد انتهاء “مهلة الناصرية” الممنوحة للكتل السياسية بشأن اختيار رئيس جديد للحكومة.
وعن التصعيد، أوضح الناشط والطبيب علاء الركابي، الذي يعد أحد مُطلقي “مهلة الناصرية”، إن ”فعالياتنا الاحتجاجية التصعيدية ليست مُبتدعة ولا اجرامية. فقد حدث هذا قبل وقت قصير في ألمانيا واسبانيا ودول عديدة اوربية وأمريكية"، مضيفا أن "هذه الفعاليات تخضع لمعايير الاحتجاج العالمي بشكل كامل، ونحن لا نقطع الطرق إلا للاحتجاج ومن أجل إنهاء الازمة، ووفق ضوابط، الأدوية والأغذية بشكل عام والحالات الطارئة كلها لا تُشمل بالمنع”. وانتهى الركابي في حديث صحفي، قائلاً “عندنا 3 مطالب فقط: تحديد موعد للانتخابات، والمصادقة على قانون الانتخابات، واختيار شخص كفوء لشغل منصب رئيس الوزراء، والعراق مليء بهذه الشخصيات التي بإمكانها تشكيل حكومة مستقلة تهيئ للانتخابات المقبلة”.
000000000000000000000000000000000000000000000

معتصمو الكوت يستذكرون شهداء انتفاضة تشرين
الكوت - علي جبار
انطلق معتصمو مدينة الكوت، الخميس الماضي، في مسيرة راجلة استذكروا فيها شهداء انتفاضة تشرين من أبناء محافظة واسط.
وطاف المعتصمون في أرجاء ميدان الاعتصام، حاملين صور الشهداء والأعلام العراقية.
وردد المشاركون في المسيرة هتافات تستنكر العنف الدموي الذي واجهت به قوى الأمن ولا تزال تواجه، المتظاهرين السلميين، مطالبين بالكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم إلى العدالة.
ومن جانب ذي صلة دعا معتصمو الكوت، إلى ضبط النفس والتمسك بالسلمية مع انتهاء "مهلة الناصرية" ومباشرة التصعيد الاحتجاجي، مشددين على أهمية عدم شمول المدارس الابتدائية بالاضراب العام.
0000000000000000000000000000000000000

أطلقتها قبل محاولة الاغتيال
من هتافات الناشطة نهاوند
في "ساحة الحبوبي"
الناصرية – وكالات، طريق الشعب
منذ انطلاق المرحلة الثانية من تظاهرات تشرين الأول الماضي، والناشطة نهاوند تركي، الطالبة في جامعة ذي قار، تتصدر حراك الطلبة في "ساحة الحبوبي" بمدينة الناصرية، مرددة هتافات وأهازيج ثورية جريئة، ما عرّضها السبت الماضي، إلى محاولة اغتيال نجت منها هي وزوجها بأعجوبة.
فقد باغتت مجموعة من الملثمين سيارتهما برشقة رصاص، عند خروجهما من ساحة التظاهرات متوجهين الى دارهما في الحي العسكري، أحد ضواحي الناصرية.
ودأبت نهاوند، الطالبة في كلية الادارة والاقتصاد، والرياضية المعروفة في مجال ألعاب الساحة والميدان، على أن تتقدم حشود الطلبة، هاتفة أمامهم ومرددين وراءها الأهازيج والشعارات الثورية. ورددت نهاوند يوم الاثنين 28 تشرين الأول، هتاف "هاي هاي الناصرية.. نموت عشره نموت ميه.. انه قافل عالقضية". أما في يوم 19 تشرين الثاني، فقد رددت: "يولايتي.. يولايتي.. يذي قار../ واليوم اعلـك رايتي.. يذي قار/ وبساحة الحبوبي.. يذي قار/ واليوم أسولف حالتي.. يذي قار/ ظلمه صفت دنيانه.. يذي قار/ واليوم ألعب جوبي.. يذي قار/ ولو فكروا يرمونه.. يذي قار/ باكونه ما راعونه.. يذي قار/ باعونه ما رادوا شره.. يذي قار/ رادونه نرجع ليوره.. يذي قار/ يفكرون بس ببطونهم.. يذي قار/ كلشي صفه بجيوبهم.. يذي قار/ لبسوا ستر بفلوسنه.. يذي قار/ هيهات ما نسكت بعد.. يذي قار/ يوميه منطينه وعد.. يذي قار". ورددت نهاوند يوم الخميس 9 كانون الثاني الجاري، وهي تتصدر تظاهرات الطلبة في ساحة الحبوبي: "انهض انهض يا شعبنا.. اصرخ بوجه الفساد/ انهض انهض يا شعبنه.. صيح بس كافي فساد/ انهض انهض يا شعبنه.. وين أموال البلاد/ انهض انهض يا شعبنه.. يا شعب دجلة وفرات/ انهض انهض يا شعبنه.. ما تجيب السكته حـك/ انهض انهض يا شعبنه.. كلشي عاصي يريد دك/ انهض انهض يا شعبنه.. إبذلّه ما تسوه الحياة/ انهض انهض يا شعبنه.. نريد إصلاح القضاء/ انهض انهض يا شعبنه.. للوطن كل الولاء".
وسبق لنهاوند ان تعرضت لتهديدات هي وزملاؤها الناشطون في التظاهرات، لكنها بقيت مصرة على التظاهر. وقد وجهت في لقاء تلفزيوني رسالة إلى موجهي التهديدات قالت فيها: "اننا مستمرون وسنستعيد حقنا، ولن تقدروا علينا. فشعبنا 40 مليون نسمة وان قتلتم واحدا منا يخرج لساحات التظاهر خمسة آلاف بدلاً منه".
0000000000000000000000000000000000000000000

نكولها للمرة الألف
تريد من المتظاهر السلميّ يكون متحضر وعلى ذوقك ومثل متريد..
وبنفس الوقت تريده يتحمل التهديد واحتمالات الخطف والقتل والاعتقالات التعسفية..
وبفس الوقت تريده يعبر عن احتجاجه بلياقة ويا ريت يستخدم الآداب والفنون..
وبنفس الوقت تريده يتحمل ضغط ابتعاده عن بيته وخوف أهله وتحذير زوجته أو أمه واشتياق أطفاله..
وبنفس الوقت تريده ينام بالساحة يوم برد ويوم مطر ويوم تهديد..
وبنفس الوقت تريده صاحي.. ويفرز الصفوف.. ويعرف المندسين.. ويندل المخربين.. ويحمي التظاهرة.. ويغطي أخبارها.. ويصورها وينشر عنها.. ويسوي حملة دفاع عن أفكارها.. ويعقد ندوات.. ويحل أزمات.. ويواجه كل محاولات شراء الذمم.. ويصمد كدام المغريات... ويبقى ورا هذا كله مسترخي ووردة ويتفلّس ع التمن..
وانت حضرتك كاعد تتفستق.. وبالچذب ما صارف ع الحكومة كلمة تنديد على دماء الشهداء اللي راحت.. ولا سألت الطبقة السياسية ليش هالتسويف والمماطلة؟ و ليش هاللعب والعناد ويه الشعب وما يعجبك حتى دعاء نصر للشباب تدعيلهم.. واذا كلش زحمت نفسك تسوي لك منشور بيه حجاية عامة "اللهم ارحم الشهداء" .. هاي إذا تعبت نفسك وحجيت..
وهاي عود إذا ما طلعت تشتم المتظاهرين وتخبط يابسهم على أخضرهم لأن تاج راسك يحكم حالياً ومتريد الحكم يروح منه.. أو لأنك خاسر شكم مليون بوحدة من اعمالك التجارية اللي أخرتها التظاهرات.. أو لأنك ضايج لأن اضطريت تلوف بالسيارة بحكم قطع الشارع عن الدوام الحكوميّ بساعات الدوام.. وانت بهذا كله أهم شي عندك هو انته.. ووظيفتك وجيبك وفلوسك وعائلتك.. والناس وفقرها وتضحياتها وعوائلها كلها إلى الجحيم.. إنت وحدك المهم والوطن مو مشكلة..
نكولها للمرة الألف: احنه ضد التخريب وضد أي اعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.. وكلّ ثورة بيها أخطاء واختراق ومندسين ومخربين ومدفوعين أجر.. بس انته اخذ الصفة العامة إلها لأن من ٣ أشهر غالبية اللي سووه الشباب يدخل ضمن التصعيد السلمي وجربته كل الشعوب وتواجهوا وي الرصاص بصدور عارية... فإذا عندك نقد وافكار تفيد الثورة وتطورها سلمياً اكرمنا بيها بقلب محب وداعم.. ما عندك لا تصير حالك حال السلطة اللي متظاهرين احنه ضدها وتدور تسقيط وتشويه وتخوين وتحريض ع المتظاهرين. تره هواي منهم -وآني شاهد- واصلة بيهم الحالة للموت من أجل هذه الثورة وما ينطوها..
افتهمها عاد..
#نريد_وطن
فارس حرام
 



 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg