العدد 102 السنة 85 الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
أحداث متواصلة في كربلاء والكوت واغتيال متظاهر في ذي قار
نشاط احتجاجي لافت وفعاليات جماهيرية متنوعة
بغداد -طريق الشعب
واصل المنتفضون في أماكن عدة، يوم أمس، الاحتجاجات والاعتصامات الشعبية المطالبة بالتغيير وقطع الطريق على محاولات الالتفاف السياسية المستمرة، فيما استمر الاضراب عن الدوام في جامعات ودوائر حكومية كثيرة.

بغداد والبصرة

جددت ساحة التحرير وسط بغداد، احتجاجاتها الشعبية، مع حراك مستمر شهدته المناطق المحيطة بها وخيام الاعتصام المستمرة منذ أشهر.
وأفاد مراسلنا في العاصمة، أن العشرات من المواطنين المتجمهرين في الساحة، توافدوا صباحاً صوب بناية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعد سماعهم بالاعتداء الذي طال الطلبة المعتصمين هنالك ليلا، لغرض دعمهم.
أما في البصرة، فقد قطع محتجون غاضبون التقاطع التجاري بالإطارات المحروقة، مطالبين بالكشف عن قتلة الصحفيين، والكف عن التضييق على المتظاهرين. في حين واصل المتظاهرون حضورهم في ساحة البحرية وسط المحافظة.
وقال ناشطون في المحافظة، إنهم يتعرضون الى التهديد بشكل يومي، بسبب نشاطهم الاحتجاجي.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن الناشط علي معين شلال، قوله، إنه "تعرض الى تهديدات كثيرة ومن جهات مختلفة، تطالبه بترك ساحات التظاهر والابتعاد"، مؤكداً أن "مثل تلك التهديدات مستمرة بشكل يومي عبر صفحات التواصل الاجتماعي"، فيما نوهت الناشطة زينب التميمي، إلى أن "رجل دين يعمل مع جهة حزبية متنفذة حضر الى ساحة اعتصامات البصرة وهدد الناشطين الذين رفعوا بدورهم دعوات قضائية ضده".

تصعيد في الناصرية

ومن جانب آخر، قرر المعتصمون في الناصرية استئناف الدوام الرسمي في ثلاث دوائر حكومية وهي (التقاعد والرعاية الاجتماعية والمصارف) لأيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من أجل إكمال معاملات المواطنين.
وذكر المعتصمون في بيان ألقوه في ساحة الحبوبي، أن "إغلاق الجسور سيكون من الساعة السادسة إلى العاشرة صباحا وبالأسلاك الشائكة مع السماح لعبور الحالات الإنسانية والابتعاد عن حرق الإطارات في الشوارع، وإخلاء مسؤوليتهم عن اي حالة بهذا الشأن من اي جهة كانت". في حين واصلت الكوادر التربوية اعتصامها المفتوح، وهي تحمل لافتات تطالب بالتغيير السياسي الشامل".
وأمهل المعتصمون بحسب بيانهم الكتل السياسية "أسبوعاً واحداً لتحقيق مطالبهم والتي تضمنت تكليف رئيس وزراء مستقل لفترة انتقالية بالإضافة إلى تحديد موعد لإجراء الانتخابات خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر".
وفي السياق، أوضح مراسلنا في الناصرية، باسم صاحب، أن "400 مواطن من الاجراء العاملين في محطة انتاج الكهرباء الغازية المركبة نظموا، وقفة احتجاجية أمام مقر المحطة مطالبين بشمولهم بإجراءات تحويلهم إلى عقود وزارية"، مهددين بـ "الاعتصام المفتوح".
وأضاف صاحب، أن مسلحين مجهولين في ناحية العكيكة، أقدموا على اغتيال المواطن المتظاهر "حسن هادي مهلهل" ظهر الاثنين.
ولفت إلى أن الشهيد الذي يبلغ من العمر 60 عاماً، هو من المتواجدين في ساحة الاحتجاج منذ بداية التظاهر، وجرى اغتياله بسلاح كاتم للصوت من قبل مجهولين يركبون دراجة نارية، فيما جرى تشييعه بشكل مهيب من قبل الأهالي ليوارى جثمانه الثرى.

ميسان والديوانية

وفي ميسان، واصل المواطنون التظاهر والاعتصام وسط المحافظة، مع استمرار الإضراب العام في قطاعات عديدة.
وأفاد مصدر أمني في المحافظة، بأن "العاملين بنظام الأجور اليومية في مستشفى الصدر قاموا بغلق دائرة صحة محافظة ميسان"، مطالبين، "بتثبيتهم على الملاك الدائم أو تحويلهم إلى عقود"، فيما رفض معتصمو الديوانية إعادة الثقة الى رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي من جديد، وطالبوا باختيار البديل وفق معايير سوح الاحتجاج.
وبحسب الأنباء، نظم العشرات من خريجي كليات الهندسة تظاهرة امام مصفى الشنافية النفطي غربي الديوانية مطالبين بالتعيين.

أحداث كربلاء

ومن جانب آخر، خرجت تظاهرة كبيرة لطلبة الاعداديات، في كربلاء، واتجهت صوب ساحة الاحرار وهي تردد هتافات تندد بالتدخل الايراني والامريكي، فيما جرى استعراض حزين لمسيرة صامته رفعت صوراً للشهيدين الصحفيين في البصرة.
وشهدت كربلاء، ليل الأحد، احداثا كبيرة، بعد ان أقدمت مجموعة على حرق مقر منظمة بدر، فيما ذكر مصدر طبي لقناة "العربية"، أن "عشرة من المتظاهرين أصيبوا في المواجهات بين قوات مكافحة الشغب والمحتجين في حي البلدية وسط المحافظة"، خلال هذه الاحداث.
وأفادت الأنباء، عن اعتقال مراسل الوكالة الفرنسية، في كربلاء، سلمان الياسري، في حين تحدثت وسائل اعلام محلية، عن اختطافه من قبل جهة مجهولة من أمام مطعم السيد وسط المحافظة، دون ذكر أي تفاصيل أخرى حتى الان.

اشتباكات واسط

وفي السياق الاحتجاجي، تجددت الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات الامنية في محافظة واسط صباحاً، بينما قطع الطريق من ساحة المتنبي إلى شارع الهورة على خلفية الأحداث.
وبحسب مراسلنا في مدينة الكوت، علي جبار، فأن "القوات الامنية اعتقلت عددا من المتظاهرين واصابت آخرين منهم بجروح"، مبيناً أن اشتباكات اخرى حصلت في وقت لاحق في تقاطع المحافظة وجرى ضرب المتظاهرين أيضاً".
وأضاف جبار، أن "عمليات الكر والفر استمرت بين الطرفين حتى وصلت إلى الشوارع القريبة من ساحة الاعتصام، ما دعا بعض الناشطين الى التدخل لإبعاد الشرارة عن الساحة والفصل بين الطرفين وتخليص عنصرين من عناصر قوات الشغب"، مبيناً أن "مواطنين وسط المحافظة نظموا لليوم الثاني على التوالي، مسيرة ليلية تطالب بإقالة محافظ واسط الحالي عادل الزركاني".
يذكر ان الاحتجاجات الشعبية استمرت ايضا في محافظات النجف وبابل والمثنى وفي مناطق عديدة من المحافظات وعلى الوتيرة نفسها.
********
الناشط المتظاهر حسن هادي مهلهل
آخر شهداء الانتفاض "على الحرامية"
ابن سوق الشيوخ، الناشط المدني المنتفض حسن هادي مهلهل، الذي لم يخرج في يوم متظاهرا الا وهو يحمل مطلبه الصغير "اريد وطن مابيه حرامية"، جاءه البارحة الرد الدامي من الحرامية:
أربع رصاصات قاتلة، أطلقها عليه غدرا مرتزقتهم من مسدس مزود بكاتم صوت، في ناحية عكيكة بمحافظة ذي قار.
المواطن حسن هادي مهلهل التحق بركب شهداءالانتفاضة، الذي لا يريد له الحرامية ومرتزقتهم القتلة ان يعرف خاتمة!
************
صحفيو البصرة يطلقون حملة "أنا التالي" بعد العجز الحكومي عن حماية أرواحهم
بغداد - طريق الشعب
أطلق صحفيون واعلاميون في البصرة، يوم أمس، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، حملت وسم "انا التالي"، بعد مقتل الصحفيين، احمد عبد الصمد، وصفاء غالي، في ليلة حملت تفاصيل احتجاجية كبيرة. وقال ممثل مرصد الحريات الصحفية بالبصرة، منتظر الكركوشي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الصحفيين أطلقوا هاشتاك (انا التالي) بعد عجز الأجهزة الأمنية عن معرفة المجرمين حتى اللحظة"، معتبراً "عدم الامساك بالمجرمين هو إعطاء مشروعية مطلقة لتصفية بقية الصحفيين والاعلاميين في المحافظة طالما الفاعل في أمان". وأكد الكركوشي، على "استمرار الصحفيين في مقاطعة المؤتمرات الأمنية كافة، فضلا عن نشاطات الحكومة المحلية في محافظة البصرة كونها تتحمل المسؤولية أيضا". وفي الأثناء، احتل العراق المرتبة 156، من أصل 180 دولة، في مؤشر حرية الصحافة لعام 2019 الصادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود". وذكر موقع "انديبندنت عربية"، في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مؤشرات عدة تؤكد معاناة الصحفيين العراقيين، وتعرضهم الى عمليات قمع وانتهاكات مستمرة من قبل أجهزة الدولة الأمنية والميليشيات المسلحة منذ 2003، إذ يأتي العراق في صدارة الدول الأكثر انتهاكاً لحرية العمل الصحافي، وفق منظمات دولية". وأوضح الموقع، أن "العراق احتل المرتبة 156، من أصل 180 دولة، في مؤشر حرية الصحافة لعام 2019 الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود".
********
وزير خارجية قطر يزور العراق غداً
للتشاور بشأن التوترات في المنطقة
بغداد - طريق الشعب
يجري وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن، غداً، زيارة رسمية إلى العراق، لعقد لقاءات عدة مع مسؤولين عراقيين للتشاور حول تخفيف حدة التوترات في المنطقة.
وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، للتلفزيون الحكومي، إن "وزير خارجية قطر سيصل إلى بغداد، الأربعاء، ويلتقي رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بالإضافة إلى وزير الخارجية محمد علي الحكيم"، مبيناً أن "المسؤول القطري سيجري مباحثات سياسية مع المسؤولين العراقيين للتشاور حول تخفيف حدة التوترات في المنطقة، والعمل على إيجاد أفضل السبل الكفيلة لتهدئة الوضع الحالي". ويأتي هذا التأكيد بعد أن أعلن وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، أمس الأول، على موقع "تويتر"، أن "وزير الخارجية القطري يزور العراق لإجراء مباحثات سياسية مع القادة العراقيين". يُذكر أن الوزير القطري كان قد صرح في وقت سابق بأن بلاده تتابع عن كثب مستجدات الأحداث في العراق، وتسعى الى التنسيق مع الدول الصديقة لخفض التصعيد.
************
مجلس النواب يصوت وينهي قراءة عدة قوانين ويستأنف جلسته اليوم
بغداد - طريق الشعب
صوت مجلس النواب، يوم أمس، في جلسته الثامنة والعشرين، على قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية النقل البري الدولي وعلى عدد من مواد قانون الضمان الصحي، منهياً القراءة الاولى لمقترحي قانونين آخرين.
وذكرت الدائرة الإعلامية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب صوت في مستهل جلسته على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية النقل البري الدولي لسنة 1975 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والاعمار بهدف تسهيل المرور البري الدولي لمتعهدي النقل ووكلائهم من خلال حركة البضائع الخاضعة للأختام الكمركية بنظام بسيط وفعال من حيث التكلفة والحد من حالات التأخير على المعابر الحدودية ومرور حاويات الشحن والمركبات في التجارة الدولية لغرض الانضمام الى اتفاقية النقل البري لسنة 1975".
وأضاف البيان، أن "المجلس أستأنف التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة، فيما أرجا التصويت على عدد من مواد القانون الى حين الاتفاق عليها بالتنسيق مع الجهات التنفيذية"، مضيفاً أن المجلس "أنهى القراءة الاولى لمقترح قانون الاندية الرياضية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة والذي جاء تنفيذا للمادة 36 من دستور العراق لسنة 2005"، فيما "أنجز القراءة الاولى لمقترح قانون الاتحادات الرياضية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة".
يُذكر أن مجلس النواب قرر أمس رفع جلسته إلى اليوم الثلاثاء.
*******
طلبة من الناصرية يعتقلون في كربلاء لأن في هواتفهم صوراً لتظاهرات !
الإضراب والمسيرات الطلابية تتواصل في الجامعات والمدارس
بغداد-طريق الشعب
رفض طلبة الجامعات العراقية، يوم أمس، الرضوخ الى تهديدات وزارة التعليم العالي، وأعلنوا استمرار اضرابهم عن الدوام ورفضهم التقويم الجامعي الصادر عنها، في الوقت الذي استنكروا فيه الاعتداءات على الطلبة المعتصمين امام الوزارة. فيما نظم طلبة المدارس المتوسطة والاعدادية مسيرات ضخمة دعما للانتفاضة الشعبية وتنديدا بعمليات القمع المستمرة تجاه المتظاهرين.

رفض التقويم الجامعي

وأعاد الطلبة المعتصمون امام وزارة التعليم العالي، تنظيم صفوفهم امام مبنى الوزارة بعد ليلة قمع واعتقال شهدوها في وقت متأخر من مساء الأحد الماضي.
واستنكر الطلبة وذويهم ما حدث من اعتداء واعتقال وملاحقة امام مبنى الوزارة، فيما دعا الطلبة المحتجون إلى إلغاء التقويم الجامعي الجديد الصادر عن الوزارة.
وبحسب مراسلنا بلال رضا، فإن "المئات من الطلبة احتشدوا يوم أمس، امام مبنى وزارة التعليم وبحضور نسوي لافت"، معتبرين "ما نشر في وزارة التعليم العالي من جدول الامتحانات والدوام لا يمثل الطلبة كونهم لا يتلقون توجيهاتهم من اي جهة وهم من نظموا التظاهرات والاعتصامات وهم من سينهي ذلك عند تحقيق المطالب".
وأضاف رضا، أن "الطلبة أكدوا على انه في حال اعتبرتهم جامعاتهم راسبين، فالأمر لن يفرق معهم في سبيل تحقيق مستقبل أفضل"، مشددين على "المضي في الاعتصامات والتظاهر الى حين تحقيق المطالب كافة وعودة جميع المواطنين إلى بيوتهم منتصرين".
مسيرات راجلة في البصرة

وفي محافظة البصرة، نظم عدد من طلبة المتوسطة والاعدادية مسيرة راجلة في الجبيلة باتجاه ساحة الاعتصام للتنديد بالاعتداءات التي طالت الصحفيين مؤخراً والمتظاهرين في بعض المحافظات.
ونقلت وكالات الأنباء، عن عدد من الطلبة قولهم، أن المسيرة التي انتهت امام بوابة مديرية التربية اتت احتجاجا على اجبار ادارات المدارس والكوادر التعليمية الطلبة على العودة إلى الدوام"، فيما "نددوا بعمليات استهداف الصحفيين وآخرها حادث اغتيال المراسل احمد عبد الصمد والمصور صفاء غالي وكذلك قمع المتظاهرين في المحافظات الأخرى".
وفي السياق، أقدم طلبة جامعة البصرة على إغلاق المدخل الرئيس للجامعة ونصب الخيام لمواصلة الاعتصام والاضراب عن الدوام، رافضين قرار وزارة التعليم استئناف الدوام.

اعتقالات في ذي قار

وفي جانب آخر، استمر الاضراب الطلابي في محافظة ذي قار.
وطالب المعتصمون في ساحة الحبوبي بالإفراج عن خمسة من طلبة المحافظة جرى اعتقالهم في كربلاء بحجة احتواء أجهزتهم على صور تظاهرات، معتبرين ذلك مخالفاً للقانون وحقوق الإنسان وما كفله الدستور.
وذكرت صفحات محلية في ذي قار، إن "خمسة طلاب جامعيين تعرضوا الى الاعتقال في العتبة الحسينية في كربلاء بعد تفتيشهم ودخولهم الى الحضرة حيث تم التأكيد على تفتيش اجهزتهم النقالة ووجدوا فيها صورا للتظاهرات في ساحة الحبوبي"، مبينة أن "المعتقلين هم كل من، مرتضى ذياب، محمد حيدر، أحمد حمزة، حسن فلاح، كرار جاسم".

المثنى وكربلاء

وفي المقابل، أغلق طلبة جامعة المثنى البوابة الرئيسة للجامعة ورفضوا محاولات استئناف الدوام من قبل وزارة التعليم العالي.
وأفادت الأنباء بتجدد التظاهرات الطلابية امام بوابة الجامعة، فيما حاولت القوات الامنية الاحتكاك بالطلبة، الذين رددوا هتاف "ماكو وطن ماكو دوام".
وأجمع الطلبة المتظاهرين على الاستمرار في اعتصامهم والاضراب عن الدوام الى حين تحقيق مطالب الشعب المشروعة واهمها الإسراع في تشكيل حكومة جديدة بعيده عن المحاصصة ومحاكمة الفاسدين والقتلة.
وفي الأثناء، تظاهر عدد كبير من طلبة الاعداديات في محافظة كربلاء، بعدما انطلقوا في مسيرة توجهت الى ساحة الاحرار، مرددين هتافات تندد بالتدخل الايراني والامريكي.
وندد الطلبة أيضاً بالانتهاكات التي تطول الصحفيين والناشطين وعمليات الاغتيال المنظمة بحق العديد منهم دون أي تحقيق جاد من الحكومة أو اعلان عن القاء القبض على القتلة المجرمين.
وفي غضون ذلك، خرج طلبة المجموعة الطبية في المحافظة بمسيرة راجلة جابت شوارع المحافظة مطالبةً، بالإسراع في الاستجابة لمطالب المتظاهرين.
ويواصل الحراك الطلابي في الجامعات والمدارس وفي محافظات مختلفة الاضراب عن الدوام، ويؤكد المضي فيه حتى تحقيق مطالب الانتفاضة الشعبية التي قدمت اعدادا هائلة من الشهداء والمصابين والمختطفين او الذين تعرضوا الى الاعتقال.
********


ص2
العراق هل يشتري أنظمة جوية بعيدة المدى من روسيا

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في لجنة الامن والدفاع البرلمانية، يوم أمس، أن السلطات العراقية تدرس شراء الأنظمة الروسية للدفاع الجوي بعيدة المدى "إس-400".
ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن النائب كريم علاوي، قوله، إننا "نحتاج إلى أنظمة دفاع جوي قوية، وقد خيب ظننا الأمريكان عدة مرات، لم يقدموا المساعدة في توفير الأسلحة اللازمة"، مبيناً أنه "قبل ثلاثة أشهر، زار ممثل بغداد روسيا لإجراء محادثات للحصول على (إس-400)، لكن الأزمة السياسية في العراق واستقالة رئيس الوزراء أوقفت المفاوضات الآن، وعلى خلفية توتر الوضع بشكل حاد في الشرق الأوسط والمطالبة بمغادرة القوات الأجنبية العراق، قد أذن برلمان البلاد لرئيس الوزراء الجديد بشراء أنظمة الدفاع الجوي من روسيا أو من أي مصدر آخر".
وذكرت سبوتنك الروسية، في وقت سابق، أن رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان محمد رضا، أعلن، أن بغداد استأنفت مفاوضاتها مع موسكو حول شراء أنظمة "إس-300".
00000000000000
استقدامات جديدة للنزاهة وحديث نيابي عن فساد وسرقات بعقود الكهرباء
القضاء يستقدم رئيس ديوان الوقف الشيعي
بغداد – طريق الشعب
كشفت وثيقة صادرة من مجلس القضاء الأعلى في محكمة تحقيق الكرخ، يوم أمس، عن صدور أمر استقدام بحق رئيس ديوان الوقف الشيعي علاء الموسوي وفق أحكام المادة ٣٢٩ / ١ عقوبات.
بعد امتناعه عن الاجابة على اسئلة برلمانية تتعلق بمخالفات مالية وإدارية وقانونية جسيمة، وفيما أعلنت هيئة النزاهة عن اصدار اوامر استقدام جديدة بحق مسؤولين كبار في وزارة الصحة، وعن إفصاح وزير واربعة نواب عن ذممهم المالية، أوضح عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، أن مشكلة الكهرباء بالإمكان حلها عن طريق الاهتمام بالنقل والتوزيع، لافتا الى وجود سرقات كبيرة في عقود الإنتاج.

استقدام رئيس الوقف الشيعي

وذكر مكتب النائب جمال المحمداوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق الكرخ أصدرت أمر استقدام بحق رئيس ديوان الوقف الشيعي، تنفيذاً لقرار هذه المحكمة المؤرخ في ١١ / ١٢ / ٢٠١٩، وبناءً على الشكوى المقدمة من قبل المشتكي مجلس النواب العراقي حول قيام رئيس ديوان الوقف الشيعي المشكو منه بالامتناع عن الاجابة عن الاستفسارات الواردة من مكتب النائب الدكتور جمال عبد الزهرة المحمداوي".
واضاف المكتب "وعليه قررت المحكمة استقدام المشكو منه (علاء الموسوي) وفق أحكام المادة (٣٢٩ / ١) عقوبات ودلالة المادة ( ١٥ / رابعا) من قانون مجلس النواب العراقي".
يُذكر أن النائب المحمداوي كان قد وجه (في تشرين الثاني الماضي) عددا من الأسئلة البرلمانية لرئيس ديوان الوقف الشيعي لارتكابه مخالفات إدارية ومالية وقانونية جسيمة والسؤال عن الإيرادات كلية الإمام الكاظم التابعة للديوان وعن هيئة وإدارة استثمار أموال الوقف الشيعي فيما لم ترد إجابة عن هذه الاستفسارات البرلمانية.

مسؤولان في وزارة الصحة

وفي الأثناء، أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، صدور أمر استقدام بحق وكيل وزير الصحة للشؤون الإدارية والمدير العام لدائرة صحة محافظة نينوى الأسبقين لتسببهما في إهدار المال العام.
وأوضحت الدائرة في بيان لها، إن "الهيئة التحقيقية القضائية المختصة بقضايا النزاهة في نينوى أصدرت أمراً باستقدام وكيل وزير الصحة للشؤون الإدارية والمدير العام لدائرة صحة نينوى الأسبقين، عن تهمة إلحاقهما الضرر بالمال العام من خلال إنشاء بناية وجمعية إسكان مرضى الثلاسيميا داخل مستشفى ابن الأثير التابع لوزارة الصحة"، مبينة أن "إنشاء البناية تم بناءً على طلبٍ من المدير العام لصحة المحافظة وموافقة وكيل الوزير للشؤون الإدارية على ذلك، بالرغم من أن جمعية مرضى الثلاسيميا ليست حكومية"، فيما أوضحت أن "أمر الاستقدام في القضيّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء صدر وفقاً لأحكام المادة (331) من قانون العقوبات".

كشف عن ذمم مالية جديدة

وأعلنت تحقيقات النزاهة أيضا، إفصاح وزير التعليم العالي والبحث العلميِّ وأربعةٍ من أعضاء مجلس النُّوَّاب للدورة الحاليَّة عن ذممهم الماليَّة للعام 20120.
وذكرت الهيئة في بيان لها، انها "تلقت استمارة كشف الذمة الماليَّة الخاصَّة بوزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي عبد الوهاب عبود السهيل، والاستمارات الخاصة بأربعة من أعضاء مجلس النُّوَّاب للدورة الحاليَّة، وهم كل من، علي مناع عطية سلمان البديري، ومنى صالح مهدي صالح العميري، وانتصار علي خضير محمود الجبوري، وصادق حميد حسن عويد السليطي".

فساد وسرقات
في عقود الكهرباء

وفي جانب آخر، بين عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، عباس يابر، أن مشكلة الكهرباء بالإمكان حلها عن طريق الاهتمام بالنقل والتوزيع، لافتا الى ان الوزارة المعنية لا تهتم بهذين الجانبين وتضع جل تركزيها على الإنتاج بسبب السرقات الكبيرة في عقود الإنتاج. وقال يابر في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مشكلة الكهرباء شائكة ولكنها ليست بالصعبة، وينبغي إيقاف السرقات والفاسد في دوائر الوزارة، إضافة إلى حاجة الوزير للتقرب اكثر من الدوائر والفنيين وعدم الاكتفاء بالأوامر الإدارية"، لافتاً إلى أن "معظم الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة الكهرباء يهتمون بالإنتاج، حيث تعمل الشركات الأجنبية الموجودة في العراق على زيادة الإنتاج الكهربائي وانشاء محطات جديدة لتوليد الطاقة".
وأوضح النائب، إن "الوزارة يجب ان تهتم بأربع ركائز وهي النقل والتوزيع والإنتاج والمواطن، حيث ان الوزارة تركت ثلاث ركائز وركزت على ركيزة الإنتاج"، مبيناً أن "مشكلة الكهرباء بالإمكان انهاؤها عن طريق شركة اور للقابلوات وديالى للمحولات لكن المعنيين لا يلجؤون لهذه الشركات كونهم لا يحصلون على (كومشنات) منها، وبالتالي فهم يركزون على عقود الإنتاج لان فيها الكثير من السرقات".
00000000000000000000000000000000000

العراق بين نارين

لا احد يجادل في أن شاشة الاحداث المتسارعة والخطيرة في العراق والمنطقة، يشوبها الكثير من الغموض والضبابية، بسبب الصراعات المحتدمة الآن من اجل الهيمنة والاستحواذ على مصائرها وثرواتها، لكن الواضح فيها ان الصراع الأمريكي الإيراني اخذ منحى آخر، ودخل مرحلة جديدة، بدأت تتغير فيها مجريات اللعبة وعناصرها المختلفة، وأهم ما يميزها الآن ويستحق التوقف، هو أسلوب الرد الأمريكي العنيف على محاولات التمدد الإيراني، ما يعني تغييراً جوهرياً في الاستراتيجية الامريكية، وتخليها عملياً عن موضوعة الانسحاب من الشرق الأوسط وعودة الجنود الامريكان الى اهاليهم كما وعد ترامب اكثر من مرة.
ويبدو ان اغتيال سليماني وقبله الهجوم على مقرات الحشد الشعبي في القائم هو الفصل الأول من السياسة الجديدة للبيت الأبيض، ورسالة شديدة اللهجة للجانب الإيراني، الذي أشعل هو الآخر فتيل التصريحات النارية، والتهديدات بالانتقام والثأر على ارض العراق طبعاً، وليس على أراضي أي من الدولتين، كما حصل لاحقاً في استهداف قاعدتي عين الأسد في الانبار وحرير في أربيل.
لا شك ان أي عراقي يمتلك قدراً من الوطنية، يحزنه ان يرى بلاده بأراضيها ومياهها واجوائها، مستباحة من دول قريبة وبعيدة، وان السيادة الوطنية والاستقلال المسطّرين على الورق، ينقصهما الشيء الكثير وقد ثلمت أركانهما في أكثر من مكان.
لكن القوى المتنفذة والفاسدة منها على وجه الخصوص لها رأي آخر، فهي قد بكرت في الاستقواء بالأجنبي، إقليمياً كان او دولياً، ليكون دعامتها الرئيسة في استمرار اغتصابها السلطة، واقتسام مزاياها وثرواتها كما لو كانت غنيمة من غنائم السلف الغابر.
ومن البديهيات في عالم السياسة، وفي غير السياسة ايضاً، ان من يريد اتخاذ قرار، سيما إذا كان سياسياً ومهماً، كما فعل البرلمان في قراره الأخير بإخراج القوات الأجنبية، والمقصود طرف واحد منها، عليه ان يفكر أولا في إمكانية تنفيذه، وهل ان ميزان القوى السائد يسمح بتمريره؟ وما هي التبعات السياسة والاقتصادية والأمنية الناجمة عنه؟
بيد ان "ممثلي الشعب" لا علاقة لهم بكل ذلك، فهم في وادٍ والعقلانية ومصلحة الشعب العراقي في وادٍ آخر، بل لا يهمهم ومعهم الحكومة الفاشلة، إن مُرغت هيبة الدولة وسمعة العراق في الوحل، أكثر مما جرى حتى الآن. وقد نهض بها هذه المرة وزير الدفاع الأمريكي، عندما أعلن رفض الإدارة الامريكية هذا القرار واستخف به، وصرح ان (لا خطط لأمريكا في الانسحاب من العراق، ونحن باقون فيه، لأننا نريده ان يكون قوياً!) فهل هذا ما سعيتم من اجله أيها المتنفذون؟
ان السيادة الوطنية التي فرطتم بها مع سبق الإصرار والترصد، لا يمكن صياغتها بالتباكي والادعاءات الفارغة بالحرص عليها، وانما بالاستجابة لمطالب الشعب العراقي، التي جسدتها الانتفاضة البطولية، وتشكيل حكومة وطنية كفؤة ونزيهة وقادرة على صيانة السيادة الوطنية واستقلال البلاد فعلياً، والقضاء على المحاصصة الطائفية والحزبية، ومكافحة الفساد المالي والإداري بلا هوادة، عبر البدء أولا بتماسيحه الكبار واستعادة ما سرقوه من أموال وعقارات، واجراء انتخابات مبكرة بعد اصلاح المنظومة الانتخابية، فضلا عن محاسبة القتلة من الطرف الثالث الذي بات معروفاً للجميع، وحصر السلاح بيد الدولة، بإجراءات عملية ملموسة، وبناء جيش قوي؛ ولاؤه الأول والأخير للعراق وشعبه، وليس للأحزاب والطوائف، وتوفير الخدمات الضرورية لكل أبناء الشعب وخاصة الكادحين والمحرومين منهم.
ذلك هو الطريق الواضح وضوح الشمس ولا طريق غيره.
مرتضى عبد الحميد
00000000000000000000000000000000000000000

الشيوعي الفرنسي يدين التصعيد الأمريكي في العراق ويتضامن مع العراقيين
بغداد – طريق الشعب
أدان السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي، فابيان روسل، أخيرا، العملية التي نفذتها الولايات المتحدة باغتيال الجنرال قاسم سليمان وابي مهدي المهندس، معتبراً انها تمثل اعلان حرب حقيقياً يهدد العالم.
ودعا روسل، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، الحكومة الفرنسية إلى "إدانة هذا التصعيد والمطالبة باجتماع استثنائي لمجلس الأمن الدولي لوقفه"، معبراً عن "دعم الشيوعيين الفرنسيين للشعب العراقي، الذي يرفض كل تدخل أجنبي، وعن مساندة الشيوعيين العراقيين في النضال من اجل السيادة والامن والاستقرار والسلام".
وأضاف السكرتير، أن "عملية الاغتيال تمثل تصعيداً جديداً وجنوناً مطبقاً وقد تؤدي الى وضع لا يمكن اصلاحه"، مشيراً إلى أن "الادارة الامريكية بانتهاكها الاتفاق النووي مع ايران من طرف واحد، اختارت كسر سلام هش. وهي تهدد الآن بجعل هذه المنطقة من العالم مسرحاً جديداً للحرب حيث ستكون الشعوب دائماً هي الخاسرة"، فيما لفت إلى أن "هذا الخيار من قبل الرئيس الأمريكي جاء بعد سلسلة من التوترات والاستفزازات من جميع الأطراف المتصارعة. ولكن خيار الإدارة الأمريكية هو المشاركة بعنف في هذا التصعيد".
واعتبر السكرتير الوطني للشيوعي الفرنسي، إن التصعيد الأخير "كارثة جديدة للشرق الاوسط، الذي لا يزال يعاني آثار اربعين عاماً من الحرب، وللشعب العراقي الذي انغمر منذ سنوات عدة في نضالات اجتماعية لإنهاء نظام سياسي طائفي فاسد، فرضته الولايات المتحدة، يفتح الباب للتدخل الخارجي"، مضيفاً أن "التصعيد من شأنه ان يوحد الميليشيات المسؤولة بشكل رئيسي ويغض النظر عن المجازر التي ارتكبت ضد المتظاهرين".
وأدان باسم الحزب الشيوعي الفرنسي "الضربات العسكرية الأمريكية الجديدة التي أمر بها ترامب"، مؤكداً أن "الحزب الشيوعي العراقي يمثل بشجاعة صوت الشعب في النضال من اجل السيادة والأمن والاستقرار والسلام".
0000000000000000000000000000000
البارزاني وبلاسخارت يبحثان أوضاع العراق ومخاطر التصعيد الأخير
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، يوم أمس، مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، وضع العراق وضرورة مراعاته من الأطراف كافة.
وذكر مكتب البارزاني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الاخير "استقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، لبحث آخر المستجدات على الساحة العراقية، مع التأكيد على أن العراق يمر في ظروف عصيبة ما يحتم على الأطراف كافة مراعاة حساسية الوضع"، مشيراً إلى أن "الجانبين أكدا على أن زيادة تصعيد الأوضاع لن تصب في مصلحة العراقيين ولا المنطقة بشكل عام"، فيما شددا على "ضرورة حفظ الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة".
واضاف البيان، ان " اللقاء تناول كذلك سبل تعزيز العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وتكثيف التنسيق مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)".
00000000000000000000000000000000000

مالية الإقليم تبدأ صرف رواتب الموظفين
بغداد – طريق الشعب
بدأت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، يوم أمس، صرف رواتب موظفين الاقليم بعد تأخرها لأكثر من أسبوع عن موعدها المحدد. ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن مصدر في الوزارة قوله، إن "تأخير الرواتب كان بسبب مشكلة تقنية"، مضيفاً أن "السيولة المالية كانت متوفرة بعد ارسال بغداد للأموال المخصصة لرواتب الموظفين في الاقليم".
وأوضح أن "وزارة البيشمركة وديوان الوزارة هي أولى الجهات التي ستتسلم رواتبها فيما تأتي وزارات التربية والصحة وبعدها الوزارات والمؤسسات الأخرى على أن ينتهي التوزيع قبل 25 من الشهر الحالي".
00000000000000000000000000
اعتصام مستمر امام التعليم يرفض التقويم الدراسي والوزارة تتوعد بفصل المتغيبين
لجنة برلمانية تحذر من انتكاسة جامعية وترفض معاقبة الطلبة المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
حذرت رئيسة لجنة التعليم العالي البرلمانية غيداء كمبش، يوم أمس، من "انتكاسة جديدة" للجامعات، مؤكدة رفضها أية عقوبات تفرض ضد الطلبة الذين يملكون الحق بالتعبير عن رأيهم، وفيما واصل طلبة الجامعات اعتصامهم امام وزارة التعليم العالي مطالبين بإلغاء التقويم الدراسي الذي اصدرته، أوضح احدهم ان الوزير التقى وفدا عن الطلبة المعتصمين واستهزأ بمطالبهم، حيث ادى ذلك إلى التمسك بشكل أكبر بضرورة الاعتصام والتظاهر. في حين توعدت الوزارة في وقت لاحق، الطلبة المتغيبين بتنفيذ العقوبات الإدارية ضدهم.
حق مكفول للطلبة

وقالت كمبش في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التظاهر السلمي لكل شرائح المجتمع العراقي ومنهم طلبة الجامعات حق كفله الدستور ولن نقبل بأية ضغوط أو تجاوزات أو اعتداءات أو حتى فرض عقوبات بحق الطلبة في أية جامعة عراقية وسنكون صوتهم في البرلمان".
وأضافت النائب، أن "إصدار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التقويم الجديد للجامعات التي عطلت دوامها أثناء التظاهرات جاء من أجل مستقبل عشرات الآلاف من الطلبة وليس لتحقيق أية غاية أخرى، وأن التقويم يمكن مراجعته من قبل لجنة التعليم العالي النيابية ووضع حلول توافق مع رأي الطلبة"، داعية إلى "العمل على استقرار الدوام الجامعي والاستمرار في التظاهر السلمي الذي سيحقق كل الأهداف المنشودة"، حسب قولها.
وأشارت رئيس لجنة التعليم، إلى دعمها "لكل حقوق الطلبة والخريجين ومتواصلة من اجل تشريع القوانين التي تؤمن حقوقهم في نيل فرصهم في بناء الوطن"، مبينة أن "اجتماعاً طارئاً سيكون للجنة التعليم".

تقويم جامعي

وأصدرت وزارة التعليم العالي، أخيرا، تقويماً جامعياً جديداً للجامعات التي تم تعطيل الدوام فيها بسبب التظاهرات.
وذكرت الوزارة في بيان لها، إن "هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صادقت على التقويم الجامعي الجديد لتعويض الطلبة عن الايام التي تم تعطيل الدوام فيها بسبب الاحتجاجات"، لافتة إلى أنه "تم الغاء عطلة يوم السبت وكافة العطل الاخرى وكذلك منح صلاحيات واسعة لرؤساء الجامعات وعمادات الكليات لتمديد ساعات الدوام من أجل استمرار العملية التعليمية".

رفض طلابي

وفي السياق، أفاد الطالب في جامعة المستنصرية عبد الله غالب عبد، لـ"طريق الشعب"، بأن "طلبة الجامعات وبعد صدور تقويم وزارة التعليم العالي والتشديد على الدوام ومحاسبة الطلبة المتغيبين، نظموا اعتصاما امام وزارة التعاليم العالي مطالبين بتأجيل التقويم الى إشعار اخر وإيقاف المجالس التحقيقية ضد الطلبة الذين يروجون للإضراب وتقديم اعتذار من الوزارة للطلبة الذين تعرضوا الى الضرب".

استهزاء بالمطالب

وأضاف عبد، أنه "بعد قمع الطلبة المعتصمين ليلاً من قبل قوات مكافحة الشغب، واعتقال عدد منهم والتسبب لآخرين في إصابات بليغة جرّاء ضربهم، خرج وفد من الوزارة وأوضح أن الوزير يريد اللقاء بمجموعة من الطلبة المتظاهرين لغرض تنفيذ جميع مطالبهم".
وبيّن الطالب، انه "وبالفعل تحققت المقابلة مع الوزير، وطرح الطلبة المعتصمون همومهم ومطالبهم، إلا أن الوزير استهزأ بها باستثناء مطلب واحد وعد بتحقيقه وهو عدم فرض عقوبات على الطلبة المتظاهرين وإلغاء كافة العقوبات السابقة"، فيما "أصر على تطبيق التقويم الجامعي وأتهم الطلبة بأنهم مسيسون وتتم ادارتهم من قبل ما يسمى بـ(الجوكر) في لندن وأعتبر ان الطلبة ليسوا من يصدرون القرارات".
وشدد الطالب عبد، على أن "الطلبة وبعد لقائهم الوزير وتفاصيله، أكدوا على مواصلة اعتصامهم أمام وزارة التعليم العالي واعتبروا ان موقف الوزير متعال ومستهزئ، وأعطى انطباعا أنه يتعامل مع أطفال وليس مع طلبة متظاهرين".

تهديد وزاري

وفي المقابل، أكدت وزارة التعليم العالي، أمس، أنها ستتخذ الإجراءات الإدارية بحق المتغيبين عن الدوام في الجامعات، مبينة في ذات الوقت أنها لا تستطيع ارغام الطلبة على الدوام.
وذكرت التعليم في بيان لها، انها "تولي اهتماما كبيرا بموضوع الدوام واهمية ان ينتظم الطلبة في جميع الجامعات الحكومية والاهلية وانها تتابع موضوع غياب الطلبة لكنها لا تستطيع ارغام الطلبة على الحضور وتكتفي باتخاذ اجراءات ادارية وفقا للضوابط القانونية والتعليمات الامتحانية الجارية".
وبينت انه "حسب الاجتماع الاستثنائي الاخير لهيئة الرأي في الوزارة وكتابها المعمم على الجامعات كافة وحسب قرار رقم (5) تقرر تطبيق المادة (9) من التعليمات الامتحانية الجارية رقم 134 لسنة 2000 والتي تنص على أن (يعتبر الطالب راسبا في أية مادة او درس إذا تجاوزت غياباته 10 في المائة من الساعات المقررة من دون عذر مشروع أو 15 في المائة بعذر مشروع يقره مجلس الكلية أو المعهد)"، داعية "الطلبة الى المباشرة في الدراسة والملاك التدريسي والفني والاداري لبذل المزيد من الجهود الاستثنائية لتعويض المدة الماضية".
____________________________________________________________
ص3
مصدر: القوات الأمريكية فرضت إجراءات احترازية مشددة
في محيط "عين الأسد"

بغداد – طريق الشعب
كشف القيادي في الحشد العشائري بمحافظة الانبار، طارق العسل، يوم أمس، عن اجراءات أمنية مشددة فرضتها القوات الامريكية بالقرب من قاعدة "عين الأسد" في المحافظة، بعد الضربة الايرانية على القاعدة. وقال العسل في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الامريكية تفرض اجراءات أمنية مشددة على المناطق القريبة من قاعدة عين الاسد، لضبط الوضع الأمني في المنطقة تأهباً لعملية استهداف جديدة للقاعدة، بعد الضربة الايرانية الاخيرة"، مبينا أن "القوات الامريكية زادت من تحركاتها وجولاتها الاستطلاعية، ويصاحبها الطيران الحربي، بعد الضربة الايرانية الاخيرة لقاعدة عين الاسد"، لافتا إلى أن "التحركات الامريكية تقابلها تحركات كبيرة لفصائل الحشد الشعبي في القائم والمناطق الحدودية بين سوريا والعراق".
000000000000000000000000
نائب: من واجب الحكومة التواصل مع المتظاهرين لتفادي الازمة

بغداد – طريق الشعب
حذرت الكتلة البرلمانية لتحالف سائرون، يوم أمس، من تفاقم الأزمة بسبب عدم تواصل الحكومة مع المتظاهرين في المحافظات التسع التي تشهد تظاهرات.
وقال النائب عن الكتلة رياض المسعودي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جهات كثيرة تحاول استغلال أزمة التظاهرات وما رافقتها خلال الساعات الماضية من عمليات حرق لبعض المؤسسات العامة والخاصة”، معتبراً أنه "من واجب الحكومة التواصل مع المتظاهرين لإخماد فتيل الأزمة وإبعاد المخاطر".
ولفت المسعودي، إلى أن "تعميق الأزمة بين المتظاهرين والحكومة ستفقد الحكومة سيطرتها على التظاهرات وما رافقتها من بعض التداعيات السلبية خلال الساعات الماضية".
0000000000000000000000000

"علامات استفهام كثيرة في شأنها وغموض في تفاصيلها"
خبير اقتصادي يعتبر التفاهمات بين العراق والصين "مذكرة" لا "اتفاقية" ويقول أن التصريحات في شأنها "سياسية"
بغداد – طريق الشعب
كشف الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، أمس الأثنين، عن حقيقة الاتفاقية الموقعة بين العراق والصين، مؤكداً انها مذكرة تفاهم فقط والحديث في شأنها يمثل تصريحات سياسية وليست اقتصادية بسبب أوضاع البلد الحالية، فيما أعتبر نائب أن مضامين المذكرة غامضة وفيها علامات استفهام كثيرة بخصوص تفاصيلها والفوائد المترتبة عليها، داعياً الحكومة إلى ارسالها لمجلس النواب قبل المضي في تفعيلها.
مذكرة لا اتفاقية

وقال المشهداني في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "زيارة عبد المهدي العام الماضي إلى الصين لم تشهد توقيع الاتفاقية بين الجمهوريتين العراقية والصينية، بينما وقع الجانبان على مذكرة تفاهم فقط وفق ما ورد إلينا من معلومات في هذا الشأن".
وأضاف الخبير، أن "هناك فرقاً بين المذكرة والاتفاقية. فتوقيع الاتفاقية يعني أن الطرفين اتفقا مسبقاً على الخطوط العامة وكافة التفاصيل التي تخص المشاريع الكبيرة والبنى التحتية في عموم العراق والتي روج لها الإعلام خلال الأيام الماضية"، لافتاً إلى أن "مذكرة التفاهم تعني الحاجة إلى توقيع اتفاقية جديدة يعقب توقيع المذكرة بين طرفين، ما يدل على أن العراق والصين لم يوقعا اتفاقاً خلال زيارة عبد المهدي إلى بكين".

موضوع سياسي

وبين المشهداني، أن "الخطوط العامة للاتفاقية التي تحدثت عنها الحكومة لم توضح للعلن، فيما امتنع المستشارون والوزراء والمحافظون عن الإدلاء بأي تصريح يخص هذه الاتفاقية"، مؤكداً أن "الموضوع يعد سياسياً وليس اقتصادياً بسبب الظروف التي تمر بها البلاد".
وأضاف الخبير، إن "تعميم رئاسة الوزراء الأخير والذي يطلب من المحافظات والوزارات تقديم المشاريع التي يحتاجونها والتكاليف، يؤكد الرواية التي تقول إن المحافظين لم يعلموا أسباب الزيارة"، مبيناً أن "المحافظين تفاجأوا بوجود اتفاقية في شأن المشاريع والبنى التحتية".
ومضى الخبير المشهداني بالقول، أن "بعض الجهات تروج إلى ان المشاكل التي يمر بها العراق تعود للاتفاقية العراقية - الصينية"، مستبعداً "قيام الولايات المتحدة بمحاولة إنهاء هذه الاتفاقية، لأن أمريكا لديها شركات تعمل في جمهورية الصين".

توجيه حكومي

وأصدر مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال المستقيل، عادل عبد المهدي، أمس الأول، اعماماً إلى جميع الوزارات والمحافظات في شأن تنفيذ "الاتفاقية العراقية- الصينية". وذكرت وثيقة صادرة عن المكتب واطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "الاعمام يأتي بهدف متابعة الاتفاق العراقي- الصيني ولتحديث البيانات الخاصة بالمشاريع أو إضافة مشاريع أخرى، ويرجى تزويدنا بمشاريع البنى التحتية الأساسية ذات العلاقة وبكشوفات تفصيلية دقيقة، على أن تتضمن مشاريع المدارس والمستشفيات والطرق والجسور وخدمات الماء والمجاري وأية مشاريع أخرى".
ويأتي ذلك بعد أن دعا أخيرا، النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي إلى ضرورة المضي بتنفيذ "الاتفاقيات" العراقية - الصينية التي ابرمتها الحكومة الحالية في بكين من الآن، سيما وكونها توفر فرصاً كبيرة لإعمار العراق، حسب قوله.

علامات استفهام كثيرة

وفي السياق، دعا رئيس كتلة "بيارق الخير" البرلمانية، النائب محمد الخالدي، أمس، الحكومة إلى إرسال مسودة العقود التي ابرمت مع الصين، قبل المضي في تفعيلها، مشيراً إلى وجود علامات استفهام كثيرة حول جدواها الاقتصادية إضافة الى عدم وضوح مضمونها.
وقال الخالدي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك الكثير من اللغط حول الاتفاقية الصينية والبدء في تفعيلها، كما ان هناك طروحات عديدة عن فائدتها وكأنها المنقذ الوحيد للعراق وحبل النجاة لتحويل البلد الى مصاف دول المتقدمة"، متحدياً "كل من يتحدث عن الاتفاقيات التي ابرمت أخيرا، مع الصين أن يخبرنا عن مضمونها او تفاصيلها فهي ما زالت مخفية ولم يتم ارسالها الى البرلمان للاطلاع عليها".

مضامين غامضة

وتابع النائب، إن "حالة الغموض التي احاطت بتلك الاتفاقيات، وعدم الاعلان عن مضمونها امام السلطة التشريعية يجعلنا نضع عشرات علامات الاستفهام عن مضمونها ومدى نزاهة تفاصيلها"، مضيفاً "لا نريد التشكيك باي شخص او طرف كما اننا لا نريد ان نكبل العراق باتفاقية اقتصادية ما انزل الله بها من سلطان كرد فعل سياسي غير محسوب النتائج، لأننا في دولة مؤسسات وقانون وينبغي عدم التعامل مع الامور بمزاجية او اجتهاد شخصي"، فيما دعا الحكومة إلى "إرسال الاتفاقيات الى مجلس النواب قبل تفعيلها او المضي في تنفيذها للاطلاع على تفاصيلها ومدى جدواها الاقتصادية خاصة ان هنالك احاديث عن وجود فائدة على القروض المعدة لإنجاز المشاريع والتي تضمنتها العقود تصل الى 6 في المائة وهو فارق كبير جدا في حال كانت تلك الارقام حقيقية عن الارقام المقدمة من شركات عالمية والتي لم تتجاوز فوائدها الـ2 في المائة".
رهن النفط وشبهات فساد

ومن جانبه، أكد المستشار السابق، لرئيس الوزراء، ليث شبر، إن اسراع الحكومة المستقيلة في تنفيذ الاتفاقية الصينية هو دليل واضح على "فساد" هذه الصفقة.
وذكر شبر في منشور على صفحته في موقع فيسبوك، إن "في هذه الاتفاقية من الشبهات الكثير، وبلا شك فإن هذا التسارع في تنفيذها من دون استحصال موافقة البرلمان وفتح الحسابات واختيار الشركات والمطالبة بها من قبل القوى الداعمة للحكومة المستقيلة وعدم الشفافية، هو دليل واضح على فساد هذه الصفقة"،
مبيناً أن "هذه الصفقة سترهن النفط العراقي لأكثر من خمسين عاما والتي ستضع العراق في مديونية عظيمة".
000000000000000000000000

البنتاغون: لا إصابات بين صفوفنا في قاعدة بلد الجوية
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون"، أمس الأول، رداً على حادثة قصف قاعدة بلد الجوية بالصواريخ.
وذكرت الوزارة في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "لا إصابات في صفوف الاميركيين او قوات التحالف ضد داعش في الهجوم على قاعدة بلد".
ومن جهته، طالب وزير الخارجية الامريكي، مايك بومبيو، الحكومة العراقية بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم الصاروخي على القاعدة.
وقال في تغريده له على تويتر، إننا "نشعر بالغضب من التقارير حول هجوم صاروخي آخر على قاعدة جوية عراقية"، مطالباً "حكومة العراق بمحاسبة المسؤولين عن هذا الهجوم على الشعب العراقي"، داعياً الى أن "تتوقف هذه الانتهاكات المستمرة لسيادة العراق"، حيث تأتي هذه الدعوة بعد فترة ليست بالبعيدة من القصف الأمريكي الذي استهدف نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي وقائد الحرس الثوري الإيراني.
وفي السياق، دعا زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، من كشف عن مكان زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي الى الكشف عن مستهدفي قاعدة بلد الجوية. يُذكر أن خبيرا أمنيا أفاد ليلة الهجوم بخلو القاعدة من أية قوات أجنبية.
.0.0.0.0000000000000000

الرافدين تؤكد سهولة الحصول الكترونياً على سلف الموظفين والمتقاعدين
بغداد – طريق الشعب

اعلن مصرف الرافدين، أمس الأثنين، إن سلف موظفي الدولة الموطنة رواتبهم لدى المصرف وسلف المتقاعدين الكترونية، فيما أشار إلى إن التقديم عليها عن طريق فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات . وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلف التي تمنح للموظفين والمتقاعدين لا تحتاج الى المحسوبية والمنسوبية والتدخل الشخصي والوساطات من قبل البعض في ترويجها وان التقديم والحصول عليها بطريقة سهلة ومبسطة وعن طريق البطاقة الالكترونية في اجراء لا يستغرق سوى دقائق في اَي فرع من فروع الرافدين وبإمكان الموظف او المتقاعد التوجه لأي فرع والحصول عليها".
00000000000000000000

المالية البرلمانية: قرار استرجاع الاموال غير المصروفة يخفض عجز الموازنة
بغداد – طريق الشعب
عدت اللجنة المالية البرلمانية، يوم أمس، قرار مجلس النواب باسترجاع أموال الموازنات السابقة التي لم يتم صرفها من قبل المحافظات والوزارات واضافتها الى الموازنة الحالية وايداعها كأمانات سيخفض عجز الموازنة.
وقال عضو اللجنة النائب، ثامر ذيبان، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قرار مجلس النواب باسترجاع كامل الأموال المخصصة للمحافظات والوزارات التي لم يتم صرفها لموازنات الأعوام السابقة وخلطها مع الموازنة الحالية له تأثير كبير لتخفيض نسبة العجز في الموازنة الحالية"، مبيناً أن "استرجاع الأموال من المحافظات والوزارات لا يعني انها سوف تذهب لوزارات او محافظات أخرى بل سيتم دفعها لذات الجهة على انها ضمن الموازنة الحالية لتكون دافعا للحكومات المحلية والوزارات على انفاقها للمشاريع والابواب التي تم الصرف لها".
وأشار ذيبان، إلى أن "هذه الأموال ستكون بصفة امانات حتى لا يتم احتسابها ضمن أموال الموازنة العامة ولا يطالب الإقليم باستقطاعها من نسبته للعام الحالي".
00000000000000000000

التهديد المالي والنفطي للعراق: هواجس واحاسيس

ثمة سؤالان مباشران وجها لي كوني من العاملين (المخضرمين) في الادارة الاقتصادية العراقية، شهدت فيها البلاد شتى الحروب والحصارات والأزمات في سلسلة افقدت العراق أربعة عقود من التنمية والازدهار الاقتصادي، فالسؤالان هما:
1. هل تستطيع امريكا مصادرة اموال العراق ...وتفقدها الحماية؟
2. هل يبدأ العراق منذ الان متمثلاً في الحكومة والبرلمان الذي طلب ان تسحب الولايات المتحدة قواتها مع غيرها من قوات التحالف من العراق، بإجراءات ويضع امواله وهي من عائدات النفط اغلبها، في بنوك دولة اخرى محايدة؟ وكيف يتم ذلك؟؟
١- عدت سوق النفط منذ نشأتها في الولايات المتحدة قبل الحرب العالمية الاولى ودخول النفط والوقود الناجم عن تعاملاتها كسلعة استراتيجية في صناعة الحرب والمصالح، وحتى الوقت الحاضر سوقاً دولارية في التسعير والتداول والمدفوعات والسلوك. وقد دخل العراق سوق النفط مجدداً في العام ٢٠٠٣ ولكن من أبواب قرار مجلس الامن رقم ١٤٨٣ في أيار ٢٠٠٣ الذي حجب حرية العراق في التصرف بعائدات نفطه وقيدها بممر رقابي وعملياتي مصرفي أمريكي يسمى: حساب المقبوضات النفطية OPRA وهو الحساب المفتوح لدى البنك الاحتياطي الفيديرالي في نيويورك بعملة الدولار. اذ يتيح ذلك الحساب استقطاع حصة الكويت من عائدات نفط العراق عن كل برميل نفط جرى تصديره تبلغ نسبتها حالياً ٣ في المائة. وان إزالة هذه الالية وتحويلها بمرونة الى منطقة مالية أخرى خارج الولايات المتحدة، يقتضي في الاحوال كافة توفير قرار اممي بديل يحل محل قرار مجلس الامن آنفاً ويقضي بقبول تغيير آلية الاستقطاع والتسديد المذكورة لدى مؤسسة مالية في دولة أخرى سويسرا او بريطانيا او اية دولة اخرى من دول الاتحاد النقدي الاوروبي مثلاً. وحتى بافتراض ان العراق على استعداد كامل لدفع المتبقي من مبلغ تعويضات حرب الكويت مرة واحدة (التي هي ربما بنحو ٢،٨ مليار دولار) فان ذلك يتطلب أيضاً قراراً من مجلس الأمن يكون بمثابة (براءة ذمة) لاخراج العراق من اخر ذيل من ذيول الفصل السابع ويمنح العراق حرية التصرف بموارده النفطية كيفما يشاء.
في ضوء ما تقدم، ومن خبرتي المتواضعة في ادارة شؤون العقوبات والحصارات والأزمات الاقتصادية، فان مثل هذا التوجه سيستغرق بعض الوقت. وبخلافه، اذا ما اقدمت حكومة الولايات المتحدة على تصرفات مؤذية للعراق في شأن أمواله بقرار طائش او عطلت آليات النظام المالي لإدارة عوائد النفط OPRA التي اشرت اليها أعلاه بأفعال غير محسوبة وذرائع تتذرع بها الدولة الكبرى المهيمنة، معنى ذلك ادخال العراق في فوضى وباتجاهين: الأول، بعثرة عوائد صادرات البلاد النفطية وادخال الصادرات النفطية في ممرات ومسالك تصدير يهيمن عليها بالغالب المضاربون وغيرهم من قراصنة النفط ازاء العمل خارج المنظومات والسياقات والضمانات المألوفة حالياً في تسويق النفط والتصرف بعائداته المالية وباقل قدر من المخاطر. والاخر، هو العمل خارج إسناد اطراف المنظمة الدولية وقرارها الاممي رقم ١٤٨٣ سيدفع بالوضع الاقتصادي الى الانحدار نحو الاضطراب والهوان داخل مفاصل الاقتصاد و تعثر دينامياته جراء اخفاق مصادر التمويل النفطي وهو التمويل الأساس في تغذية الاقتصاد الحكومي الذي تمتد اثاره الى ٨٠ في المائة من النشاط الاجمالي للاقتصاد الكلي. وهنا ستكون الحالة الاقتصادية العراقية اقرب الى حالة البلاد في اوضاع المقاطعة والحصار الاقتصادي السابقة.
ختاماً،
لا ادري كم يستطيع النظام الديمقراطي الراهن ان يوفر بالضرورة الانسجام الكافي داخل المؤسسة السياسية لاتخاذ قرارات اقتصادية مصيرية منقذة للبلاد. وان اية اشارة خاطئة او طائشة تتصرف بها بعض الادارات العراقية (بغليان أعصابها في الفترة القصيرة الحالية) سيفقدنا الكثير ولاسيما في ظل حياة نيابية غير متماسكة وحكومة تصريف اعمال محدودة الصلاحيات ترافقها ادارة حكومية رخوة في بعض مفاصلها المهمة. فالعراق بحاجة الى مركز قرار استراتيجي موحد يفكر بعقلانية عالية ويبعد الخطر عن البلاد ويجنبها الاصطدام بمحاور إمبريالية عديمة الشفقة.
مظهر محمد صالح
0000000000000000000000000000000000000

قوات عسكرية قصفت تجمعات للإرهابيين واعتقلت عصابات لابتزاز ومخدرات
تأكيدات برلمانية لحاجة ديالى إلى فرقة عسكرية لإنهاء فراغاتها الأمنية وإنقاذ أراضيها الزراعية الحدودية من لهيب الألغام
بغداد – طريق الشعب
جدد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، عبد الخالق العزاوي، أمس الأول، تأكيده على حاجة ديالى لفرقة عسكرية من أجل إنهاء الفراغات والقضاء على فلول تنظيم داعش الإرهابي، وفيما اوضح مصدر أمني قيام قوات الجيش بقصف تجمعات للإرهابيين في المحافظة على حدود صلاح الدين، دعت نائب عن المحافظة إلى انقاذ اراضي ديالى الزراعية التي تقع على حدود إيران من اضرار الالغام المزروعة. في حين اعتقلت قوات أمنية في مناطق مختلفة عصابة ابتزاز واخرى للمخدرات، فيما ضبطت اكداسا من العتاد.
فراغات أمنية كبيرة

وقال النائب العزاوي عضو الدفاع البرلمانية، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ديالى تعاني وجود فراغات امنية في مناطق عدة شكلت، أخيراً، تحديا كبيرا في اطار تكرار الخروقات وسقوط ضحايا في صفوف المدنيين ومنتسبي القوى الامنية". ودعا العزاوي، إلى "ضرورة دعم أمن ديالى بفرقة عسكرية لمسك الفراغات وانهاء فلول داعش الارهابية"، مؤكدا ان "ما موجود حاليا يتمثل في فرقة واحدة وغير متكاملة وهي تنتشر في مناطق مترامية جدا وتحتاج الى تعزيز من قبل وزارة الدفاع لان الضرورة الامنية والتحديات تفرض ذلك". واشار عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، إلى إن "أمن ديالى، هو مفتاح أمن بغداد وهذا امر لا يختلف عليه اثنان"، مبيناً أنه "طالب بإرسال فرقة عسكرية للمحافظة تأتي من اهمية انهاء خلايا داعش فيها لتعزيز امن بغداد والمحافظات القريبة منها".

ضربات الجيش للإرهابيين

وفي الأثناء، أفاد مصدر أمني في ديالى، بأن قوات الجيش قصفت تجمعات لتنظيم داعش على الحدود مع صلاح الدين.
وقال المصدر تصريح صحفي، إن "قوات الجيش قصفت بالهاونات تجمعات لتنظيم داعش في منطقتي (سبيعات والميتة) على الحدود بين ديالى وصلاح الدين لكنها ضمن حدود الاخيرة بعد رصد ومتابعة لتحركات بعض الخلايا المتواجدة هناك"، مضيفاً، أن "القصف هو الرابع من نوعه خلال العام الجاري لتجمعات داعش على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين خاصة القرى المهجورة التي جذبت اليها خلايا التنظيم".
وأكد المصدر، ان "القصف يجري وفق معلومات استخبارية دقيقة".
وتعاني الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين، وجود قرى مهجورة استغلها تنظيم داعش وحولها الى اوكار ومضافات لخلاياه المسلحة في الاشهر الماضية.
ألغام تلتهم أراضي المحافظة

ومن جانبها، اكدت النائبة عن محافظة ديالى غيداء كمبش، أن الالغام تلتهم الاف الدونمات الزراعية على الحدود العراقية – الايرانية شرقي ديالى. وقالت كمبش في تصريح صحفي، أن "اعدادا كبيرة من الالغام الارضية تنتشر في اراض مترامية على الحدود بين العراق وايران شرقي ديالى وأن تلك الاراضي يمكن استثمارها كأراض زراعية خصبة تنتج الكثير من المحاصيل"، مشيرة إلى ان "اهالي القرى الحدودية فقدوا خلال العقود الماضية العديد من الارواح بسبب انفجار الالغام او المقذوفات الحربية". ودعت النائب، وزارة الدفاع إلى "التدخل وحسم ملف الالغام وتطهير الاراضي التي يمكن ان تستثمر من قبل المزارعين في انتاج مختلف المحاصيل الزراعية".

اعتقال عصابة ابتزاز ببغداد

ومن جانب آخر، اعلنت وزارة الداخلية، أمس، اعتقال عصابة سرقت هاتف فتاة وابتزتها مقابل عدم نشر صورها في بغداد.
وأوضحت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز مكتب القدس التابعة الى مديرية مكافحة اجرام بغداد تمكنت من القاء القبض على عصابة مكونة من اربعة متهمين شمال شرقي العاصمة بغداد"، مبينة أن "العملية جاءت بعد تسجيل اخبار من فتاة حول سرقة هاتفها وتهديدها من قبل افراد العصابة بعدم نشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي مقابل ان تدفع مبلغ من المال قدره (خمسة الاف دولار امريكي)".
واكدت الداخلية، انه "تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم اصوليا وعرض الأوراق التحقيقية على القاضي المختص فقرر توقيفهم وفق احكام المادة (٤٥٢ ق.ع)".

ضبط مخدرات وأسلحة

وفي غضون ذلك، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في بغداد، القاء القبض على ثلاثة اشخاص يتاجرون بالمخدرات في مناطق متفرقة من العاصمة. وذكرت المديرية في بيان لها، أن "مفارز مديرية استخبارات وامن بغداد الميدانية وبالتعاون مع قوة امنية مشتركة، تمكنت من القبض على ثلاثة متاجرين في المواد المخدرة في مناطق الرشاد، والشعب، والطالبية، وضبطت بحوزتهم مواد مخدرة نوع كرستال، تمت مصادرتها واحالة المتهمين الى الجهات المختصة". وفي الأثناء، أفادت وزارة الدفاع، بالعثور على كدس للعتاد في بساتين الطارمية شمالي بغداد. ونوهت الدفاع في بيان لها، إلى أن "ابطال فرقة المشاة السادسة والقطعات الملحقة بها عثرت على كدس عتاد يحتوي على عبوات ناسفة وصواريخ ومقذوفات وقنابر هاون واسلحة مختلفة"، مشيرة إلى أن "العملية جاءت خلال تنفيذهم عملية السلام الواعد في بساتين الطارمية".

ص4
سد النهضة .. اثيوبيا تطلب وساطة جنوب أفريقيا
وكالات-طريق الشعب
دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إلى وساطة رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا، لحل نزاع بلاده مع مصر بشأن مشروع سد النهضة. تأتي الخطوة في أعقاب فشل اجتماعات اقترحتها واشنطن بين أطراف الأزمة، مصر وإثيوبيا والسودان، في التوصل إلى توافق بشأن القضايا الخلافية.
وقال أحمد عقب محادثات بين الجانبين في بريتوريا إنه طلب من رامافوسا التفاوض بين إثيوبيا ومصر والسودان في هذا الشأن، مضيفاً، "أنا متأكد من أنه سيلعب دورا مهما في توصلنا إلى حل مربح للجانبين". وكانت القاهرة وأديس ابابا قد تبادلتا اتهامات بالمسؤولية عن إخفاق الاجتماعات التي استمرت ثلاثة شهور وحضرها ممثلون عن وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي. ومن المقرر أن يلتقي أطراف الأزمة في واشنطن في اجتماع متابعة أخير يومي الاثنين والثلاثاء. ووصف رئيس الوزراء الإثيوبي رامافوسا بأنه صديق لبلاده ومصر، وأنه يتمتع بالقدرة على إجراء نقاش مع البلدين من واقع رئاسة الاتحاد الأفريقي.
************
فرنسا وروسيا ترغبان في حماية اتفاق إيران النووي
بغداد-طريق الشعب
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم أمس إن فرنسا وروسيا لديهما رغبة مشتركة في حماية الاتفاق النووي الإيراني.
وأضاف ماكرون في بيان له أنه أجرى اتصالا هاتفيا يوم الأحد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
ودعا زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا إيران يوم الأحد للعودة إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية عام 2015 والامتناع عن المزيد من العنف.
من جانبه، اشار متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا استدعت السفير الإيراني في لندن لإبداء اعتراضاتها القوية على احتجاز السفير البريطاني بطهران لفترة وجيزة يوم السبت.
وشدد المتحدث، ان "هذا انتهاك غير مقبول لاتفاقية فيينا ويجب التحقيق في الأمر، ونسعى الى الحصول على تأكيدات من الحكومة الإيرانية بأن هذا لن يحدث مرة أخرى أبدا".
-***********
بوساطة تركية روسية وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ
ترقب الاتفاق في موسكو على وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع الليبي
وكالات-طريق الشعب
وصل كل من قائد قوات الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا فايز السراج يوم امس إلى موسكو، بهدف محاولة التوصل الى اتفاق وقف إطلاق النار بينهما، بعد أشهر من المعارك الضارية على أطراف العاصمة طرابلس. مع ترجيحات بأن يوقع الطرفان على الاتفاق الذي يتم برعاية روسية تركية.
وساطة مشتركة

ووصل رجل شرقي ليبيا القوي المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا فايز السراج الى موسكو يوم أمس، في محاولة لتوقيع اتفاق حول تفاصيل وقف إطلاق النار بين القوات الموالية لهما الذي دخل حيز التنفيذ الأحد.
وإثر مبادرة من أنقرة وموسكو ومباحثات دبلوماسية مكثفة فرضتها الخشية من تدويل إضافي للنزاع، دخل وقف هشّ لإطلاق النار في ليبيا حيّز التنفيذ الأحد الماضي بعد أكثر من تسعة أشهر من المعارك الضارية على أبواب طرابلس.
وسيحضر إلى جانبهما نظيراهما الروسيان، وزيرا الخارجية والدفاع والتركيان مولود شاوش أوغلو وخلوصي أكار. وتدعم أنقرة السراج وقامت بنشر قوات، بينما يشتبه بأن موسكو، وعلى الرغم من نفيها المتكرر، تدعم حفتر بالسلاح والمال والمرتزقة.

دعوة الى التهدئة

ودعا رئيس حكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الأمم المتحدة، يوم امس، الليبيين إلى "طي صفحة الماضي".
وقال في خطاب بثه التلفزيون "أدعو كل الليبيين إلى طي صفحة الماضي ونبذ الفرقة ورص الصفوف للانطلاق نحو السلام والاستقرار". وأكد السراج "لا تعتقدوا أبدا أننا سنفرط في تضحيات أبنائنا ودماء شهدائنا، أو نبيع حلم السير نحو الدولة المدنية"، مشيرا إلى أن "خطوة التوقيع على وقف اطلاق النار إنما هي للدفع بهذا الاتفاق إلى الأمام ولمنع إراقة المزيد من الدم الليبي". وتابع أن "وقف إطلاق النار ما هو إلا خطوة أولى في تبديد أوهام الطامعين في السلطة بقوة السلاح والحالمين بعودة الاستبداد والمسار السياسي الذي سنخوضه سيكون استكمالاً للتضحيات الجسام التي بذلت في سبيل قيام دولتنا التي نحلم بها".

إحياء العملية السياسية

وقال رئيس مجلس الدولة في طرابلس خالد المشري القريب من السراج، إن توقيع هذا الاتفاق سيمهد الطريق لإحياء العمليّة السياسيّة. ونقلت وكالات أنباء روسيّة عن ليف دينغوف رئيس فريق الاتصال الروسي بشأن ليبيا، قوله إن حفتر والسراج سيحددان في موسكو "طرق تسوية مستقبلية في ليبيا بما في ذلك إمكان توقيع اتّفاق هدنة وتفاصيل هذه الوثيقة".
وأشار المشري إلى أنّه سيرافق السرّاج إلى موسكو، بينما يُرافق رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح المشير حفتر الذي يحاول منذ نيسان 2019 بدون جدوى السيطرة على طرابلس.
وكشف دينغوف أنّ كلا من حفتر والسراج سيلتقيان "بشكل منفصل مع المسؤولين الروس ومع ممثلي الوفد التركي الذي يتعاون مع روسيا حول هذا الملفّ"، لافتا إلى أن مسؤولين من مصر والإمارات سيكونون موجودين أيضا على الأرجح بصفتهم مراقبين في المحادثات.
وكان وقف إطلاق النار في ليبيا الذي تسعى إليه روسيا وتركيا، قد دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد بالتوقيت المحلي. وسط ترحيب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة والجامعة العربية.
********
ثلاث نقاط تفتيش جديدة لخروج المدنيين من إدلب السورية
وكالات-طريق الشعب
قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن بإمكان المدنيين الخروج من منطقة عدم التصعيد في محافظة إدلب السورية عبر ثلاث نقاط تفتيش جديدة.
وأضافت في بيان لها، أنها "تلقت طلبات كثيرة من مدنيين موجودين في إدلب في مناطق تسيطر عليها فصائل مسلحة يرغبون في العودة إلى منازلهم الواقعة في أراض تسيطر عليها قوات الحكومة السورية"، مطالبة "الجماعات المسلحة بالسماح للناس بمغادرة إدلب إذا رغبوا في ذلك". وقال سكان محليون، إن روسيا وحلفاءها أوقفوا الضربات الجوية على إدلب يوم الأحد الماضي بعد بدء سريان اتفاق لوقف إطلاق النار جرى التوصل إليه مع تركيا، لكن عددا قليلا منهم عبروا عن تفاؤلهم بأن الاتفاق سيصمد.
********
الحكومة الإيرانية: لم نكذب بشأن الطائرة الأوكرانية
وكالات - طريق الشعب
قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، إن الحكومة لم تكذب في قضية الطائرة الأوكرانية، وتصريحات المسؤولين في ذلك الحين كانت بناء على المعلومات المتوفرة.
وأوضح ربيعي: "لم يكن أحد في الحكومة على اطلاع بإسقاط دفاعاتنا الجوية الطائرة الأوكرانية، حتى يوم الجمعة، حتى الرئيس حسن روحاني".
وتابع المتحدث: "البعض يتهمنا بالكذب وكتمان الحقيقة، وهذا غير صحيح. تم اتهام بعض المسؤولين بالكذب، والأمر لم يكن كذلك على الإطلاق، التحقيقات حتى نهاية يوم الخميس كانت لا تشير إلى إصابة الطائرة بصاروخ، إلى أن وصلتنا نتائج تحقيق القوات المسلحة يوم الجمعة فتم على الفور عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي في مقر الرئيس حسن روحاني".
ولفت ربيعي إلى أنه وبعد اطلاع الرئيس الإيراني على نتائج التحقيقات أمر بـ"إطلاع الشعب على الحقيقة من دون مواربة".
واعتبر ربيعي أن حضور السفير البريطاني في أماكن الاحتجاجات في طهران هو "سلوك غير عادي ويخالف مهمة سفير دولة".
وأظهرت مقاطع فيديو نشرت من داخل إيران على مواقع التواصل الاجتماعي احتشاد محتجين إيرانيين يوم امس في العاصمة طهران وذلك لليوم الثالث على التوالي وسط غضب عام من اعتراف الجيش بإسقاط طائرة ركاب الأسبوع الماضي.
وردد العشرات في إحدى جامعات طهران هتافات "قتلوا نخبتنا واستبدلوهم برجال دين"، في احتجاج على إسقاط الطائرة التي قُتل كل من كان على متنها، وعددهم 176 شخصا بعضهم طلبة إيرانيون.
وأظهرت اللقطات وجود العشرات من أفراد شرطة مكافحة الشغب في منطقة أخرى من طهران.
********
بوينغ تواجه غرامة بأكثر من 5 مليارات دولار بسبب 737 ماكس
وكالات-طريق الشعب
تسعى جهات تنظيمية في الولايات المتحدة إلى فرض غرامة بقيمة 5.4 مليار دولار على شركة بوينغ "لعلمها" بتركيب أجزاء معيبة في طرازها من طائرات الركوب 737 ماكس.
يأتي هذا التحرك بعد نشر رسائل داخلية بين موظفي بوينغ أثارت المزيد من التساؤلات حيال عناصر الأمن والسلامة بهذا الطراز.
وقال أحد موظفي بوينغ، في إحدى هذه الرسائل إن الطائرة "صممها مهرجون".
وتحتل الشركة الأمريكية العملاقة لصناعات الطيران بؤرة الاهتمام منذ سقوط طائرتين من طراز 737 ماكس في حادثين منفصلين، ما أدى إلى مقتل 346 شخصا. ولا علاقة للغرامة التي أعلنت عنها الهيئة الفيدرالية للطيران المدني بالبرمجيات المشغلة لطراز بوينغ 737 ماكس الذي أشار إليه المحققون في حادثي سقوط طائرتين من الطراز نفسه.
*******
إجراءات سعودية لضمان سلامة المنشآت النفطية
وكالات-طريق الشعب
شدد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، على أن المملكة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة منشآتها النفطية بعد الضربات الأخيرة في العراق. وقال بن سلمان في مؤتمر صحفي، عندما سئل عما إذا كانت المملكة قد عززت أمن النفط بعد المواجهة الأمريكية والإيرانية الأخيرة في المنطقة: "لقد اتخذنا كل الإجراءات التي يمكن اتخاذها".
وعن إنتاج السعودية من النفط، قال الأمير عبد العزيز بن سلمان متحدثا في حدث صناعي في الظهران، إن إنتاج المملكة من النفط يبلغ في كانون الثاني الجاري 9.744 مليون برميل يوميا. وأشار إلى أن التزام العراق بتعهدات خفض الإنتاج في إطار اتفاق "أوبك+" قد تحسن في كانون الأول الماضي، وأنه يتطلع إلى الالتزام الكامل في الشهر الجاري.
******
لبنان يخسر حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة
وكالات-طريق الشعب
أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن سبع دول بينها لبنان خسرت حق التصويت في الجمعية العامة لعدم تسديدها المساهمات المطلوبة.
وأعربت وزارة الخارجية اللبنانية عن "أسفها" لخسارة لبنان حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة جراء عدم تسديده الاشتراكات المالية المتوجبة عليه للمنظمة الدولية.
وأعلنت المنظمة الدولية الجمعة أن سبع دول، بينها لبنان الذي يعاني منذ أشهر انهيارا اقتصاديا يهدد مواطنيه في لقمة عيشهم ووظائفهم، قد خسرت حق التصويت لعدم تسديدها المساهمات اللازمة.
وقالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام إنها "تأسف" للقرار، آملة أن "تتم معالجة المسألة في أسرع وقت ممكن، لأنه يمكن تصحيح الأمر".
وأكدت وزارة المالية من جهتها أنه "أوعز الوزير بدفع المبلغ المتوجب يوم امس"، من دون تحديد قيمته. وبموجب المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة "لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة حق التصويت في الجمعية العامة إذا كان قيمة المتأخر عليه مساويا لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدا عنها".
*********
بركان "تال" يهدد باطلاق تسونامي في الفلبين
وكالات-طريق الشعب
حذر المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل، يوم أمس، من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) في حال انفجار بركان "تال" الذي بدأ بإطلاق حمم بركانية ما تسبب في انتشار رماد دخاني.
وأفاد المعهد في بيان بأن انفجار البركان الواقع في مقاطعة باتانغاس، قد يتسبب في وقوع "تسونامي" في المنطقة التي تحيط البركان، مفيدا بأن السلطات قامت برفع مستوى التأهب إلى ثاني أعلى مستوى له منذ يوم أمس الأحد. وتوقع المعهد بأن ينفجر البركان خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة، موضحا أن "بركان تال يعد من البراكين الصغيرة جدا، لكنه في الوقت نفسه خطر جدا لأنه يتشكل من بركان داخل بركان".
وفي الاثناء، تسبب ثوران "تال" بإلغاء 240 رحلة إجمالا بعد إغلاق مطار نينوي أكينو الدولي. ويقع البركان على بعد نحو 70 كم جنوب وسط العاصمة، وتم إقفال المدارس وإيقاف أنشطة الشركات والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى إغلاق مطار العاصمة ما تسبب في إلغاء أكثر من 500 رحلة جوية دولية ومحلية. وأجلت السلطات الفلبينية أكثر من 16 ألف شخص من الجزيرة البركانية والمنطقة المحيطة بها وهي مقصد سياحي شهير. وأثارت عشرات الهزات الأرضية قلق السكان.
هذا ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات، وتشير تقارير إلى أن البركان انفجر أكثر من 30 مرة خلال القرون الخمسة الماضية، كان آخرها عام 1977، فيما لقي بسببه نحو 1500 شخص مصرعهم في عام 1911.
*********
مع بروز مخاطر حرب جديدة في الشرق الأوسط
قوى اليسار والوسط الإسرائيلي: قائمتان انتخابيتان لدحر نتنياهو
متابعة – طريق الشعب
بعد ان فشلت محاولات تشكيل حكومة إسرائيلية، سيتوجه الناخبون للإدلاء بأصواتهم من جديد، في ظل ظروف داخلية، وإقليمية غاية في التعقيد، واحتمالات اندلاع حرب جديدة في منطقة الشرق الأوسط، على خلفية التوتر الجديد في الصراع الأمريكي – الإيراني.
تخوض جميع أحزاب معسكر اليسار الوسط الإسرائيلي، انتخابات الكنيست التي ستجري في 2 آذار المقبل، بقائمتين انتخابيتين فقط، بعد الإعلان عن اتحاد تحالف "العمل-غيشر" مع تحالف "المعسكر الديمقراطي". والقائمة الثانية ستكون قائمة "أزرق أبيض".
ووافق تحالف "العمل- غيشر" برئاسة عمير بيرتس ورئيس حزب ميرتس، نيتسان هوروفيتس خوض الانتخابات الثالثة للكنيست المقررة في اذار المقبل بقائمة واحدة.
واعتبر رئيسا الحزبين بيرتس هوروفيتس الاتفاق بمثابة اجراء سيضمن القدرة على تأليف حكومة أخرى بعد الانتخابات والتغلب على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وسيرأس القائمة الموحدة عمير بيريتس، تليه أورلي ليفي أبوكسيس، في المكان الثاني بينما سيحتل نيتسان هورويتز المكان الثالث وستكون بطاقة الاقتراع لهذا التحالف بالأحرف "أ م ت" وهي بطاقة حزب العمل التقليدية.
وتبين من الاتفاق أن عضو الكنيست ستاف شبير لن تكون ضمن هذه القائمة. وكانت شبير قد انتقلت عشية الانتخابات السابقة من حزب العمل إلى "المعسكر الديمقراطي"، الذي يضم ميرتس وكان هوروفيتس يرأس هذه القائمة.
وسيحل في المكان الرابع في القائمة الجديدة عضو كنيست من ميرتس، بينما يحل في المكانين الخامس والسادس ممثلون عن حزب العمل.
وفي أعقاب الاتفاق، تم الإعلان عن أن قائمة المرشحين العشرين الأوائل ستنشر في وقت لاحق من اليوم.
يشار أن بعد غد، الأربعاء، هو الموعد الأخير لتقديم قوائم الأحزاب التي ستخوض الانتخابات المقبلة.
و"أزرق أبيض" هو تحالف أحزاب: "حوسين ليسرائيل"، و"يش عتيد" و"تيلم". أما "العمل-غيشر" فمكوّن من حزبي "العمل" و"غيشر". و"المعسكر الديمقراطي" هو تحالف بين أحزاب: "ميرتس" و"الخُضُر" و"إسرائيل ديمقراطية"، لكن حزب "الخضر" انسحب من التحالف. ويهدف معسكر اليسار الوسط في "إسرائيل" بمعناه التقليدي، إلى رص الصفوف، خشية من أن تتوزع أصواته على عدة قوائم انتخابية، ما قد يُلحق ضربة في عدد تمثيله في الكنيست، في ظل الحد الأدنى "المُرتفع"، الذي تحتاجه كل قائمة إلى الدخول إلى البرلمان. لكن الاتحاد بين الأحزاب كان مهمة صعبة، نظرا للفجوات الأيديولوجية الموجودة بين كل حزب وحزب.
وتُعتبر "القائمة المشتركة"، وهي القائمة الانتخابية التي تضم الحزب الشيوعي الإسرائيلي وحلفاءه في الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والأحزاب القومية العربية، وكذلك الإسلامية في "إسرائيل"، قريبة جدا من معسكر اليسار الإسرائيلي، المُناهض للخطاب الصهيوني والديني المتطرف في الحياة العامة في "إسرائيل"، والداعي إلى استئناف العملية السلمية مع الفلسطينيين. ومعروف ان قوى اليسار الجذري والسلام في إسرائيل تتبنى موقفا واضحا من الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، بما في ذلك إقامة دولته الوطنية المستقلة على أساس حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس.
تواجه أحزاب اليمين المتطرف الإسرائيلي مصاعب في التوصل إلى اتفاق يوحدها في قائمة واحدة أو اثنتين. وهذا وضع يثير مخاوف في حزب الليكود، الذي يتزعمه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من عدم تجاوز قسم منها نسبة الحسم، وبالتالي ضياع أصوات وخسارة مقاعد في الكنيست. وازداد التوتر في معسكر اليمين بعد إعلان تحالف "العمل – غيشر" وحزب ميرتس، اليوم الإثنين، عن خوضهما الانتخابات الثالثة للكنيست في قائمة واحدة، يصفها اليمين بأنها "يسارية".
وقال وزير المواصلات الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الذي يرأس حزب "الوحدة القومية" اليميني المتطرف، صباح اليوم، إنه "بعد الوحدة في اليسار، وحتى من دونها، علينا جميعا أن نتحد. واليوم أيضا أنا أواصل السعي إلى هذه الغاية، بأية طريقة ومن أي اتجاه كان ممكن. واليمين لن يغفر لمن يمنع هذه الوحدة ويتسبب في ضياع عشرات آلاف الأصوات. إذ أن هذا هو السبب، حتى اليوم، لعدم تشكيلنا حكومة يمين بعد الانتخابات الأولى" للكنيست، التي جرت في نيسان الفائت.
كذلك تشير التقديرات إلى وجود احتمال ضئيل بخوض أحزاب اليمين المتطرف الأربعة الانتخابات في قائمة واحدة.
********

ص5
روحي فداك متى اكون فداكا؟
الرموز العبر تاريخية في الانتفاضة التشرينية
د. نادية هناوي
من الظواهر اللافتة للنظر والجديرة بالتأمل والتفكر والتي كشفت عنها انتفاضة تشرين الوثابة أن هناك وعياً جمعياً اتصف به العراقيون على تفاوت مستوياتهم واختلاف أجيالهم وتنوع أطيافهم، ويتمثل هذا الوعي في التلاحم الصميمي والعميق مع الإرث الرافديني العريق والموروث الإسلامي الخالد واللذين شكلا امتدادا تاريخيا تضافر فيه استحضار الماضي الذي تمثله سومر وبابل وأكد مع راهنية الحاضر الذي يمثله العراق. ومع هذا التضافر رؤية تتفاءل بغد عراقي زاه.
ولعل أدل شيء على هذا التلاحم الضمني مع التاريخ هو هذا الكم الكبير من اللافتات والبوسترات والملصقات والصور والرسومات والبورتريهات والتخطيطات التي تحفل بها ساحات بغداد وشوارعها ولاسيما ساحة التحرير وسوح الانتفاض الأخرى في سائر المحافظات العراقية الثائرة، فضلا عن التفاعل الافتراضي على شبكة الانترنيت وما فيها من العشرات إن لم نقل المئات من المنشورات والمدونات والتصاميم الرقمية التي لا تختلف عما تشهده الحياة الواقعية من تمازج بين الأزمنة انتفاضا وشموخا ووطنية.
ونظرة متفحصة في الدلالات التي تحملها تلك المنشورات الورقية منها والرقمية ستظهر أن هذا المزج ليس اعتباطيا وأنه نابع من تلاحم وطني جمعي تلقائي، به تتفاعل الفئات المختلفة متناسية اختلافاتها، مؤمنة أن الخير هو الذي سينتصر ولو بعد حين، وأن لا دوام للشر ما دمنا نقف مع الحق وننتصر للعدل، ثائرين على من ضيّع ثرواتنا وفرق شملنا واحتكر موارد بلادنا وسخرها ضد مصالحنا.
وليس أدل على ذلك التلاحم من ما في اللافتات والمنشورات من تفاصيل دقيقة حواها المشهد العراقي الراهن المنتفض بساحة التحرير بدءا من حديقتها الشماء ( الأمة) ونصبها الشامخ( الحرية) والمطعم الذي صار رمزا، وانتهاء بجسرها المديد( الجمهورية) ..كل ذلك والتاريخ يُستدعى بمختلف رموزه وشخصياته ووقائعه صورا ومشاهد إسلامية ومسيحية جنبا إلى جنب تماثيل ومنحوتات بابلية واكدية وآشورية كمسلة حمورابي وأسد بابل والثور المجنح وبوابة عشتار وشارع الموكب وعربة القتال السومرية، تدليلا على المثل الوطنية الصادقة التي نعيش جذوتها اليوم في انتفاضة تتخذ من الرموز الدينية والرافدينية خير وسيلة توصل بها رسالتها، وتجسد عمق قيمها. وقد انداحت مندمجة بهيكل بناية المطعم اندماجا رمزيا ليطل على دجلة مثل أي صرح تاريخي يشهد أن الحاضر يستعيد الماضي كي يصنعا المستقبل الذي يعيش معنا كل آن وفي كل مكان.
ولطالما كان التاريخ جزءا من حياتنا يغوص في لا وعينا ويتجسد شاخصا في حياتنا خاصة في الأيام العصيبة التي علينا فيها أن ندفع التضحيات من أجل غدنا أو في اللحظات المصيرية التي علينا أن نختبر فيها مواقفنا ونحفظ كرامتنا. هكذا يعبر معبد الزقورة وقصر الحضر وقلعة أوروك عن عمق التلاحم الوطني بين مكونات الشعب العراقي. هذا التلاحم الذي أُريد له أن يخمد في دواخلنا كي ننساه أو ليغيب عن حياتنا، لكن بمجرد أن اُستفزت الروح العراقية وجاشت المشاعر وصدحت الحناجر، كانت الهمة قد اُستنهضت قوية من جديد وملتحمة تنبض كشاهد حي لا يوقفه موقف ولا يصده مصد.
وما نراه اليوم في ساحة التحرير عبارة عن مشهد دراماتيكي فيه زقورة أور تصافح جنبات المطعم مشكلة قوسي نصر مع ملوك بابل تحدوهما عربة القتال السومرية في هيأة عربة التكتك وعليها متظاهر عاري الصدر كأي فارس بابلي عليه أن يمسك العلم رمحا في يمينه والأضواء ترنو إليه أعمدة من مشاعل لا تنطفئ، وهو يغذ السير نحو موطنه الذي يريد أن يستعيده.
هكذا تتجلى لي مشهدية التظاهرة التشرينية سيماءً فكريةً فيها عبق التاريخ الذي حضر بلحم ودم موصلا الماضي بالحاضر وحافرا في ما فات وسُكت عنه، راسما صورة مستقبلية للآتي الذي فيه يتسامى العراق كيانا يعلو على كل انتماء بحس إنساني متجذر في صميم كل فرد عراقي.
وهذا درس جمالي راق ينبغي لكل أشكال الثقافة العراقية أن تجسده بحيوية وحرارة، وتتأمله بعمق فكري واجتماعي وسياسي. ولقد تأمل الجواهري بغداد وهي توشك على الغرق قبل قرن من الآن فقال قصيدته الرائعة(بغداد على الغرق) المنشورة في مجلة العرفان اللبنانية العدد 6 عام 1927 ص636 ـ 637 ، مستلهما الماضي في الجسر الأشم، ومما قاله:
سقى (الجسر) المطير من الغوادي
فملقى اللهو واللذات جسر
هو البرج الذي كادت عليه
نجوم الافق ساجدة تخر
رأيت بأفقه شمسا وبدرا
كأحسن ما ترى شمس وبدر
وقفت عليه وقفة مستطير
من الأحزان ملء حشاه ذعر
ودجلة كالسجين بغى فرارا
وأزبد حتى أعوزه المفر
أتحت الماء غاصوا حين جازوا
عليه ام فويق الماء مروا
أحقا أن أم الخير منها
بعاصمة الرشيد يحيط شر
وتلكم حرة خيمت فجاشت
ويأبى الضيم والإذلال حر
أضاعوا ماءها هدرا وأخنى
على وطني أبي البركات فقر
تتابعت الخطوب على بلادي
فواحدة لواحدة تجر
وكذلك على الرواية العراقية التي واكبت ما رزح تحته الواقع العراقي من تراجيديات مهولة أن تكون السباقة في تمثل هذا التلاحم بصورته المشرفة والأصيلة.. وآن لها الآن أن تترجم هذا التلاحم التاريخي وما فيه من مأثرة هنا وتضحية هناك، باحثة في التاريخ عن صور لأجيال غابرة وأخرى قادمة، مجسدة تفاصيل كل يوم من أيام الوثبة التشرينية في التحرير وغيرها، راصدة حركة الفتيان وهرولة اليافعين ودبيب المسنين، ومسجلة مواقف المنادين بحقوقهم المسلوبة الصامدين بوجه المحن والرافضين هيمنة الأحزاب والفاسدين.
وجدير بالرواية العراقية أن ترصد أيضا هذا الفعل البطولي الذي تؤديه نسوة وفتيات يصدحن بالحق صابرات ثائرات يساعدن إخوانهن مسعفات ومساعدات وطاعمات وكاسيات مشاركات ومنتفضات. يمددن إخوانهم بالعزيمة ويعلين فيهم الهمة ويؤازرنهم بالأهازيج حركة وقوة، بوعي جمعي فيه البدء النقي يتواصل مع الحاضر الآتي بعيدا عن كل أشكال التسييس.
إن على الثقافة العراقية تعزيز هذا الفعل البطولي وإظهار ما تخفيه الروح العراقية من عزائم قد تتوارى حينا لكنها لا تضمحل ولا تندثر وها هي تتجلى ساطعة متعالية على كل الممارسات بعد أن لفظت المحسوبيات وكرهت المنسوبيات وشهدت على الشرور.
فحضارتنا ليست غابرة أو مندثرة ذهبت مع الريح. أنها فينا متجذرة في أعماقنا لكن روتين الالتزام والامتثال والطاعة صلب شعورنا وجعلنا لا نرى حقيقة ذواتنا وما تملكه من امتداد عمقه أكثر من سبعة آلاف عام.
ما علينا فعله هو أن نستلهم الدرس البليغ العبر تاريخي الذي تقدمه لنا ساحة التحرير ومنتفضوها البواسل لنصمم على تغيير دواخلنا معترفين بسلبياتنا ومتوحدين من أجل عراق جديد سينهض بعيدا عن الديكتاتوريات والديمقراطيات الزائفة، ولا يبتغي سوى الحرية والاستقلالية والعدالة التي تمنع من استغلال الثروات وتضمن حسن توزيع الخيرات، مع تعددية الانتماء والانفتاح في الفكر والحوار، صادحين كما صدح محمد مهدي البصير ( روحي فداك متى أكون فداكا).
*************
في المعنى...
الإبداع كضحية بين النرجسية والوهم

يقال إن رجلا يونانيا كان يدعى “نارسيسوس” تعب من الصيد فجلس على حافّة بحيرة ليستريح، فطالعه انعكاس وجهه الجميل على صفحة المياه، واندهش من فرط جماله إلى درجة أنّه رمى نفسه في البحيرة وغرق. ربما تلك الحكاية تعيد المصطلح إلى جذره اليوناني القديم، وربما هي من الأساطير غير المؤكدة، لكن المؤكد أن النرجسية، التي تحمل صاحبها على محفّة الوهم، هي شعور إنساني متجذر في النفس البشرية، على الرغم من أن العلماء والمحللين الاجتماعيين ظلوا على مدى القرن الماضي يحذرون من مخاطر النرجسية والانشغال الذاتي بالنفس وما تمثله من اضطرابات.
لكن ما هي الحدود الفاصلة بين النرجسية والوهم في عالمنا؟ ولا سيّما بالنسبة لهؤلاء المشتغلين في الأدب على سبيل المثال؟ في الواقع إن الوهم هو أولى علامات النرجسية وحب الذات أو الأعمال الذاتية وتبريرها بعيدا عن المنطق.
يعتقد بعض محللي ما بات يُعرف بعلم النفس الشعبي، مثل روس روزنبرغ، بأن المصطلح يمكن أن نطلقه على الشخص الذي يعتمد على حب الذات المرضي، لأن مثل هذا الشخص يعتمد كليّا على الذات الكاذبة من أجل الحفاظ على وهم أنه في مستوى معين على صعيد الإنتاج الفكري أو العقلي أو العاطفي، وحسب فرويد فإن هؤلاء غالبا ما يكونون ضحية تربية وسلوكيات أسرية منحرفة في طفولتهم حيث يعدّ وجود الحب والعاطفة والحنان والتفهم شرطا أساسيا. وحسب فرويد دائما، فإن الكثير من الآباء والأمهات ينجبون أطفالا من أجل تلبية بعض الحاجات غير المُلبّاة في حياتهم الخاصّة، وفي أغلب الأحيان يولد أطفال غير مرغوب فيهم، إمّا بسبب انعدام الوعي وضعف الإحساس بالمسؤولية، وإمّا بسبب الشراهة الجنسية غير المنضبطة، وبذلك تكون احتياجات الوالدين أسبقية بالنسبة لاحتياجات الأطفال، ولأن الآباء يتمتعون بالسيطرة الكاملة على أطفالهم، فإن مثل هؤلاء الأطفال سينشأون نشأة غير سويّة من الناحية النفسية، خصوصا عندما يُشعر الوالدان أطفالهما بأن حاجاتهم مصدر إزعاج لهما، وأن مشاعرهم ومتطلباتهم تتناقض مع مشاعر الوالدين، وبالتالي فإنّ مثل هؤلاء الأطفال يحاولون التعويض عن عقدهم العميقة تلك بالأوهام عندما يبلغون مرحلة النضج.
وبقدر تعلّق الأمر بالوهم الأدبي والنزعة إلى الاعتقاد بالعبقرية والاختلاف، فإن النتيجة ناجمة بالتأكيد عن النظرة الأحاديّة أو الذاتية وحب النفس المرضي وما تنتجه من تخيلات. ومثل هؤلاء لا يقتنعون بالضرورة في الرأي المخالف الذي يسعى لإظهار حقيقتهم، بل إنّهم يلجأون إلى أساليب وممارسات تزيد من توغلهم في الوهم وتخطي الآخرين.
ومما زاد الطين بلّة انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وسهولة استخدامها في الواقع، نتيجة لسهولة النشر والسلوكيات المنحرفة المصاحبة لاستخدامها. وحسب إمبرتو إيكو فإن الكثير من الحمقى باتوا يتوهمون بالعبقرية طالما بمستطاعهم النشر غير المنضبط وغير الخاضع للمعايير، وهو ما بات يهدد المشهد الأدبي والثقافي عموما بالمزيد من الضبابية والغموض والفوضى.
تقول المخرجة الإيرانية سميرة مخملباف في معرض ردّها على سؤال في شأن انتشار الكاميرات والهواتف النقّالة وسهولة التصوير، إن الأمر يشبه تماما ما كان عليه أواخر القرن الماضي عندما كان الجميع يحملون أقلاما، لكن ليس جميعهم بالضرورة يستطيعون كتابة قصة قصيرة أو رواية، كذلك الأمر بالنسبة لحملة الكاميرات. إن ما قصدته سميرة هنا هو الموهبة أو الملَكَة أو القدرة على الإبداع، سمّها ما شئت، تلك التي تتيح لصاحبها إنتاج أو خلق معجزة إبداعية صغيرة ربما بواسطة الأدوات نفسها المتاحة للجميع. لكن في المحصلة يبقى الخلط وانتشار الأوهام آفة تشكل خطرا محدقا بالإبداع الحقيقي.

محمد حياوي
*********


قصص
قصيرة جداً

 

حنون مجيد

 

 

 

منديل لكلكامش

دهشتُ لما رأيته يهيم باكياً في شوارع أوروك ..
قلت:
أيبكي ملك أور ومدن العالم القديم والجديد؟
التفت إليّ ودمعه يختلط بمسيل أنفه وقال؛
نعم أبكي.
ومن هذا الذي تبكيه يا ملك الملوك؟
أبكي أنكيدو صديقي وأخي..
مات أنكيدو حبيبي وظللت وحدي.
قلت؛ إن كنت تريده حقاً فاهبط إليه.
قال؛ هناك الموت وإنني لأخشاه،
ثم مَنْ لأوروك بعدي؟
قلت؛ اغسل يديك فأنكيدو لن يعود،
وهاك منديلي؛
كفكفْ به دموعك والتفتْ إلى حماك صديقي..!!!!

سؤال حفيدتي

تسألني حفيدتي:
لماذا تقرأ كثيراً جدّو؟
أجيبها:
لكي ألحق حفيدتي.
تفتح فاها النظيف وتصيح:
ولم تلحق بعد؟
أقول:
ولم ألحق بعد.
تصمت لحظات تنكس فيها رأسها الأشقر،
ثم تعود ترفعه نحوي.
بالسيارة أم بالقطار جدّو؟
أصمت لحظات؛
أتأمل فيها عينيها الطافحتين بالرغبة في الجواب،
أجيبها:
بالطائرة حبيبتي!

نظرة.. بداي

جلس أمامي..
يصغرني بما يقرب من أربعين عاماً،
لكنه لما شملني بنظرة فاحصة أفزعني.
سلّم عليّ ولما تزل نظرته تفزعني؛
كيفك عمي؟
ولما أنكرتُ معرفته قال؛
أنا علي ابن قريبك بدّاي.
ارتج بدني واهتزت نفسي،
ففي طفولتي،
كان بداي أبوه الذي يكبرني بعشرين،
يخزرني بالنظرة ذاتها..
ويفزعني!

يوسف

ضرب على كتفه، ولما التفت إليه،
قال له؛
سلّمْ لي على يوسف وأشار إلى دكان مغلق خلفهما.
رجل غريب يسلم عليه ويدعوه،
إلى نقل سلامه إلى آخر غريب لا يعرفه ويمضي.
طوال ستة شهور يراود دكان يوسف وهو مغلق لم يفتح.
يظل يوسف هذا هاجسه المستديم؛
يشاركه طعامه وشرابه،
يجالسه في مجلسه، يتقاسم معه فنجان قهوته،
يدخن وإياه سجائره، ويدخل حروفه وهو يكتب قصته.
لم يُفتح الدكان حتى بعد عام،
ولا بعد عامين،
ثم إذا حلّ فيه رجل غريب آخر..
لم يكن اسمه يوسف،
وما كان اسم أبيه يعقوب حتى!

المغفل

حلم أنهم هجموا عليه،
لكنه استطاع بسيفه أن يُهزمهم..
يضحك ضحكاً حلواً ويقول؛
لقد انتصرت..
يمشي مرحاً ويرى غيابهم خلف أكمة معتمه،
فيلقي بسيفه في البحر.
يعودون إليه..
يمسكون به..
يحكمون وثاقه، ويلقون به وراء سلاحه ويسخرون منه.
يستيقظ من نومه..
يضحك ضحكاً مرّاً ويقول؛
المغفل حتى في حلمه!

الحرب

بعد عشرين عاماً من أسْرٍ مرّ أُفرج عنه..
هرع أول دخوله بيته إلى الحمام،
فخلال تلك السنوات جميعها،
لم يرَ نفسه في مرآةٍ ولو مرة واحدة.
عجب من صورته؛
أهذه التي يراها هي صورته؟
أين ولّت إذن تلك الملامح الجميلة،
وأين تلاشت تلك الدماء النقية والنسيج الفتيّ ؟
حاول أن يعود من حيث أتى ..
أنا لا أصلح لهذا المكان..
كل منا غريب عن الآخر وكل منا يسخر منه.
قبل أن يفرّ من بيته فزعاً من مرآه، التفوا عليه؛
أوثقوه بحبل ووضعوا المرآة أمامه.
على مدار أيام تلو أيام،
كان يستذكر صورته ويعود شيئاً فشيئاً إلى طبيعته،
ثم يقول؛
نعم هو ذا أنا،
ها أنا أتذكر بعض نفسي،
لم أكن أصدق قبل يومين؛
أن هذا الغريب أنا،
وتلك العجوز الجالسة في الركن خطيبتي،
وهذه الخربة بيتي..
الحرب؛
لعنة الله عليك!!

سلمونة

اقتلعها التيار من مكمنها،
وجرفها أشبه بقشّة لا قيمة لها.
انجرفت معه تئن تحت تقلباته نحو مصبه؛
حيث انتظار الأسماك الصغيرة،
والضفادع والسلاحف والأفاعي.
في منعطف من منعطفاته،
اختبأت داخل حفرة عميقة في قاعه الرملي وضلّلته.
هناك جعلت تعيش على دقيق الكائنات والهوام،
وتحيط جسدها بالرمل والملح وبقايا أجساد ميتة.
صارت تنتظر طويلاً طويلاً..
وكل مرة كانت تتوق لان تصبح شيئاً ذا قيمة،
حتى صارت سمكة صغيرة،
هي سمكة السلمون عينها،
التي تحنّ إلى موطنها كل سنة؛
فتقاوم التيار ذاته،
لتسبح إليه حتى تصله!

نخلة

قدمت على ليلنا من حيث لا نعلم جهةً أو قوماً..
وقفت على رؤوسنا لحظة،
وألقت تمرها بيننا.
كانت طويلة سامقة ملتفّة،
نشرت علينا فتنة مضيئة..
ثم غادرتنا..

طقوس

اسمع في المطبخ طقطقة قدور،
وصحصنة صحون..
تتحرك أمعائي أنا المبكر في الإفطار،
فأحسب أنْ جهز الغداء..
لهؤلاء الناس طقوسهم الخاصة؛
إذ يبدأ إفطارهم..
مع انتصاف النهار!

اتفاق

تأففت المرأة لما أعلن لها الميزان؛
أن وزنها بلغ المائة كيلو غراماً..
وتأوه زوجها حينما أظهر له،
بان وزنه أربعين..
وبين تأوه وتأفف حارين وعميقين،
أعلنا عن حل معقول،
إذ سيتقاسمان الوزن،
ليكون وزن كلٌّ منهما سبعين..
هكذا سيعيشان سعيدين على خيال وهاج؛
فلا يبرم الزوج من مؤخرة امرأته العظيمة،
ولا تسخر الزوجة من عظام زوجها المنفّرة..

لعنة القطار

صفر القطار آخر صفراته..
أغلق أبوابه مرة واحدة ومضى ..
تركها وحدها في المحطة الكابية تلوك حزنها.
لم تدرك ان المساء هبط سريعاً،
إلاّ بعد أن عاد يصفر ثانية وقد غيبته المسافات،
وصار بعيداً يقطع متاهة خيالها المضطرب نحو مجهول،
لم تعرف اسمه ولم يعرّفها عليه.
كان القطار يأخذه منها،
ويعود به كل شهر أو شهرين..
الآن لا حدود لعودتي...
هكذا قال لها آخر اللحظات.
وحدها تغادر المحطة،
ووحدها لا تشعر شيئاً سوى أنها ثقيلة الصدر؛
عمياء لا ترى أحداً...
وتبكي!

مخلفات صحراء

صحب قمره وسار يقطع على هديه صحراءه.
لم يعبأ بطريق موحش، ولا بسفّ رمال.
كان يغني صحبة قمرٍ بدرٍ، وسيفٍ ماضٍ،
ويضحك من عواء هنا، أو عواء هناك.
لكنّ القمر إذ يشتدّ به نعاس غاشم،
ويأوي إلى دثار من غيوم سود،
يقطع غناءه، ويفتح أذنيه وعينيه.
كانت النداءات تتوالى والزحف يشتد،
والدوائر تلتفّ، والعيون الحمر تستعر وتتوهج ،
فلم يكن على فارس مثله،
إلّا أن يجرّد سيفه على أعداءٍ
غير مرئيين،
تتقدمهم شعل حمر كفتائل النار.
بيد أن بدوياً أخر،
وقد سلك الطريق صباحاً،
أفاد بأنه شاهد في موقع ما من الصحراء،
رؤوساً مقطوعة لذئاب وضباع،
ورأساً مشوهة،
وعظاماً مبعثرة ...
لبشر!
*********
هنا

أمير الحلاج

كلّ هذا النشازِ
هنا يستفيقُ،
وتعلو قوائمُه،
ويَمُدُّ بكلِّ المسالكِ أذرعَه،
لاقتناصِ الصّفاءِ
ومحْوِ النهارِ،
لماذا؟
وما نرتجي غيرَ أغنيةٍ
تمنحُ الغيمَ قدرةَ بعثِ البكاءِ
ليخضرَّ فينا سطوعٌ كبا
وانزوى خلف واجهةِ الضَّحِكاتِ
يمارسُ قلبَ التكهّنِ
منتظرًا كوَّةً
تزفرُ الأرضُ قوَّةَ إنعاشِها
لتناظرَ شمسَ الظهيرةِ،
تكشفُ صورةَ ما يحدثُ الآنَ
حيثُ هنا
كلُّ عينٍ رأت أن تغادرَ محجرَها
لترى كيف يخطو السَّليمُ
ولا حجرٌ
تتجرَّأُ أن تتعثَّرَ فيه الخطى
وهيَ تُوصِدُ كلَّ القواميسِ
عن أعينٍ تتبحَّرُ في جوفِ أحرفها
دون أن يطفئَ الحزنُ
بابَ الغناءِ المطوَّقَ
شذْوَ الشّذوذِ لئلّا تقومُ قيامةُ معرفةِ الصّبحِ
كيفَ يلمُّ شظايا العقابيلِ
إذ كلّ هذا النشازِ
وبذرةُ آمالِنا يقتلُ الغلُّ صورتها
ليكونْ
**********


ص7
ثنائي أسود الرافدين ضمن قائمة "العميد" الكويتي لدوري أبطال آسيا

بغداد – طريق الشعب
تواجد ثنائي المنتخب الوطني لكرة القدم، علاء عباس وأمجد عطوان، ضمن قائمة فريق الكويت لمباراة الفيصلي في الملحق المؤهل لدور المجموعات بدوري أبطال آسيا لكرة القدم.
ودشن الكويت تحضيراته في العاصمة الاردنية عمان، فور وصوله السبت، استعدادا لملاقاة الفيصلي اليوم الثلاثاء ضمن الملحق المؤهل لدوري ابطال آسيا. وكان الجهاز الفني بقيادة المدرب الوطني وليد نصار قد استدعى 24 لاعبًا في رحلته إلى الأردن، حيث غادر الوفد أمس الاول برئاسة وليد الراشد أمين السر العام، إلى جانب الجهازين الفني والإداري للفريق، وذلك عقب تأجيل مباراة الفريق مع الشباب ضمن الجولة التاسعة من الدوري المحلي الممتاز.
000000000000000000000000

مدرب المنتخب السابقالأكاديمي كاظم الربيعي:
الاولمبي وضع نفسه في عنق الزجاجة وهو يواجه تايلند
بغداد – عمار عبدول
أكد مدرب المنتخب الوطني السابق الدكتور كاظم الربيعي أن المنتخب الاولمبي ادخل نفسه في عنق الزجاجة وسيواجه البلد المنظم تايلند اليوم الفريق القوي السريع المهاري وهو بحاجة إلى نقطة واحدة للصعود إلى دور الثمانية وفريقنا سوى الفوز ما نحتاجه.
وقال الربيعي في حديث خاص لـ"طريق الشعب": نحتاج إلى الأسلوب الهجومي والشجاعة في اختيار التشكيلة الأساسية الأكثر فعالية واعتقد البدء بالبديلين الناجحين المهاجمين محمد قاسم وأمير العماري والذين سجلوا أهداف الفريق في المباراتين السابقتين. ويوجد لدينا الجناحان الفعالان حسين جبار وعمر رحمن. والانتباه الى الدفاع المنظم وبخاصة العمق الدفاعي وغلق المساحات والضغط القوي على اللاعبين الحائزين على الكرة في منطقة الوسط.
مشيرا إلى أن لاعبي الفريق التايلندي سريعين خلف الدفاع والمساحات المفتوحة، فعلى لاعبينا التركيز الذهني لأنها مباراة مفصلية مع التأكيد على استغلال فرص التهديف والتي أضعنا منها كثيرا في مباراتي استراليا والبحرين.
وأضاف الربيعي فريقنا يمتلك لاعبين جيدين والمطلوب من الكادر التدريبي ومن خلال تحليل الفريق التايلندي وضع الحلول الناجعة والتكتيك المناسب للخروج بنتيجة مفرحة والتأهل إلى الدور التالي.

مكافأة مالية تنتظر الاولمبي

في سياق متصل قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، تكريم لاعبي المنتخب الاولمبي في حال تأهلهم الى ربع نهائي كأس آسيا 2019 بتايلند.
ويواجه المنتخب الاولمبي مباراة حاسمة أمام صاحبة الأرض تايلند اليوم الثلاثاء في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.
وقال الناطق باسم اتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث صحفي، إن "وفد المنتخب الاولمبي، قرر تكريم لاعبي المنتخب في حال حققوا الفوز امام تايلند اليوم الثلاثاء".
وأوضح ان "خطوة الاتحاد تأتي من اجل تحفيز لاعبي الاولمبي لبذل أقصى طاقاتهم لبلوغ ربع نهائي المسابقة وإكمال مشوار التأهل لاولمبياد طوكيو".
الاولمبي يحتل المركز الثالث في المجموعة الاولى برصيد نقطتين، خلف استراليا وتايلند والفوز فقط سيؤهله الى ربع النهائي.
0000000000000000000000000000000000000000

موناكو يعيد لسان جيرمان
كابوس 2012
متابعة – طريق الشعب
أحرج موناكو مضيفه باريس سان جيرمان، في المباراة التي جمعتهما مساء الأحد، في الجولة 20 من بطولة الدوري الفرنسي.
وأشارت شبكة أوبتا إلى أن بي إس جي تلقى هدفين أمام أحد ضيوفه في أول 15 دقيقة بحديقة الأمراء لأول مرة منذ 8 سنوات.
وأوضحت أن فالنسيان هو آخر ضيف في حديقة الأمراء سجل خلال نفس الفترة، في مباراة أقيمت يوم 16 أيار 2012.
وتقدم باريس سان جيرمان بهدف لنيمار في الدقيقة 3 قبل أن يقلب موناكو الطاولة بهدفين لجيلسون مارتينيز ووسام بن يدر في الدقيقتين 7 و13.
إلا أن العملاق الباريسي أنهى الشوط الأول لصالحه بثلاثية لهدفين.
000000000000000000000000000000

فيلسوف التدريب لا يجيد قيادة السيارة
غوارديولا يستبدل 4 سيارات في اربعة اعوام
متابعة – طريق الشعب
قد يكون بيب غوارديولا المدير الفني الإسباني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، أحد أفضل المدربين في العالم، فداخل الملعب الأمور مستقره، ولكن في الخارج لا يبدو الأمر كذلك.
المدرب الإسباني قام بتغيير سيارته الخاصة، 4 مرات منذ أن تولى قيادة مانشستر سيتي في 2016، بمعدل سيارة كل عام.
وذكرت صحيفة "ذا صن" الإنجليزية، أن "المدرب الإسباني أنفق 460 ألف جنية إسترليني، منذ انتقاله إلى مانشستر سيتي على السيارات فقط".
وأشارت الصحيفة إلى أن "بيب صاحب الـ48 عامًا، قام بشراء سيارة مارسيديس GLE سوداء تبلغ قيمتها 80 ألف جنيهًا إسترلينيًا، ثم رانج روفر بقيمة 150 ألف جنيهًا استرلينيًا".
بينتلي GTX700 الفضية، كانت السيارة الثالثة ل‍بيب غوارديولا، بقيمة 200 ألف جنيه إسترليني، ثم ميني كوبر بقيمة 30 ألف جنيه إسترليني.
لو مارتين، المقرب من بيب غوارديولا، أكد بأن "بيب اشتهر منذ أيامه في برشلونة، أنه سائق تعيس، وامتلك 4 سيارات منذ انتقاله إلى مانشستر بسبب عدم قدرته على القيادة بشكل صحيح".
وقال مصدر للصحيفة الإنجليزية: "بيب رائع في العديد من الأشياء، ولكن القيادة لا تبدو من ضمنهم، لقد كافح كثيرًا من أجل أن يعتاد على القيادة داخل إنجلترا".
000000000000000000

سيميوني يكشف حديثه لفالفيردي لحظة طرده
متابعة – طريق الشعب
كشف دييغو سيميوني، مدرب أتلتيكو مدريد، الأحد، عن حديثه للاعب ريال مدريد، فيدي فالفيردي، عند خروجه مطرودًا من نهائي كأس السوبر الإسباني، الذي شهد فوز الميرينجي بركلات الترجيح (4-1)، على ملعب الجوهرة المشعة بجدة.
وحرم فالفيردي أتلتيكو من فرصة خطيرة، في الشوط الإضافي الثاني، عندما عرقل ألفارو موراتا المنطلق نحو مرمى كورتوا، ليحصل الأوروغواني على البطاقة الحمراء.
وقال سيميوني، في تصريحات صحفية عقب المباراة: "قدمنا أنفسنا بشكل جيد خلال أول 25 دقيقة، وفي الشوط الثاني كانت الأمور سجالا".
وتابع: "سنحت لنا فرص للتسجيل في الأوقات الحاسمة، عبر كوريا وموراتا.. وكانت اللعبة الأكثر أهمية عندما حرمنا فالفيردي من تسجيل هدف، كان يمكنه حسم المباراة".
وواصل: "فالفيردي فاز بالسوبر بسبب الطرد.. قلت له لحظة خروجه: أي لاعب سيفعل ما فعلته".
وأردف المدرب الأرجنتيني: "واجهنا اثنين من أفضل فرق العالم، في ثلاثة أيام، برشلونة ثم ريال مدريد، ونافسنا بشكل جيد للغاية.. فخور بالفريق بسبب قدرته التنافسية، وهذا يجعلنا نواصل العمل والتحسن فيما هو قادم".
000000000000000000000000000000

كروس: كنت محظوظًا أمام فالنسيا.. وهذا ما لفت انتباهي في السعودية
متابعة – طريق الشعب
أكد نجم وسط ريال مدريد توني كروس، أن هدفه في مرمى فالنسيا، في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، لم يكن وليد الصدفة.
وقدّم كروس مباراة رائعة أمام فالنسيا وأحرز هدفًا من ركلة ركنية وضعها مباشرة داخل الشباك، ليفوز الملكي (3-1) ويتأهل لنهائي السوبر. وفي حوار مع اللاعب الألماني، المتواجد على الأراضي السعودية، تحدث خلاله عن رأيه في الأجواء بجدّة.
وفيما يلي نص الحوار:-

قد يكون السوبر الإسباني أول لقب يفوز به ريال مدريد هذا العام.. ما أهمية ذلك بالنسبة لكم؟ نعم أول لقب هذا الموسم ونحن عندما نخوض مسابقة ما، نحاول الفوز دائما، تحقيق الكؤوس أمر مهم بالنسبة إلى النادي، والبطولة التي اختتمت بتتويجنا تحظى بأهمية خاصة لأنها بطولة صغيرة جديدة.

ما الذي لفت انتباهك في كرة القدم بالسعودية؟

تستطيع ملاحظة أن كرة القدم تتطور هنا بمجرد رؤية ملعب كهذا (الجوهرة المشعة)، الناس هنا يتطلعون الى مشاهدة مباريات ريال مدريد خصوصا أن الفريق يملك شعبية جارفة، إنها فرصة جيدة لنا لإظهار كرة القدم الخاصة بنا وأن نمثل النادي في هذه المنطقة، قمنا بخطوة جيدة في نصف النهائي، وآمل أن نلعب أكثر هنا.
هل يستطيع ريال مدريد المضي قدما هذا الموسم والفوز بالألقاب؟

بالطبع.. نحن في وضع جيد في كافة المسابقات، جودتك في شهري آذار ونيسان أمر مهم دائما عندما تقترب من النهائيات والألقاب، الأمر يتعلق بشعورك كفريق في تلك المرحلة، ستكون هناك بعض الأسئلة مثل هل نعاني من الإصابات أم لا؟ هذه التفاصيل مهمة في تلك المرحلة خصوصا في أوروبا، هناك العديد من الفرق العظيمة التي تريد الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، ويجب أن نقيم الفريق ككل.

أمامكم مهمة صعبة أمام مانشستر سيتي في دوري الأبطال.. هل يقدر ريال مدريد على تجاوزها؟
نعم صحيح، مباراة كبيرة، خصم قوي، لكن هذا ما يحدث عندما تنهي مجموعتك في المركز الثاني!.. هذه المواجهة أشبه بمواجهة نصف نهائي أو مباراة نهائية، الوقت مبكر بعض الشيء، لكننا نتقبل الأمر كما هو، وأعتقد أن لدينا فرصة جيدة للعبور.

لقد سجلت هدفا رائعا أمام فالنسيا.. هل تعمدت تسديد الركلة الركنية داخل الشباك مباشرة؟

لم أخطط لهذا قبل المباراة، لكن في لحظة التسديد نعم، عندما توجهت لتنفيذ الركلة الركنية، رأيت الحارس يتحدث مع المدافعين، وكان بعيدًا قليلا عن مرماه، ولهذا فكرت في التسديد.. جرّبت الأمر مرة واحدة في ملعبنا أمام باريس سان جيرمان، لكن في مباراة فالنسيا كنت محظوظًا أكثر.
000000000000000000000000000000

دوري بلا جمهور!

قد يكون القرار الأمثل في الفترة الراهنة ونسبة إلى الظروف العصيبة التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية الحبيبة، حيث أن لا بد من استئناف مباريات الدوري هو أن تلعب المباريات دون حضور جماهيري وهذا قد يكون القرار الأمثل للاتحاد الكروي والأندية المشاركة في المسابقة المحلية.
اتحاد كرة القدم وفي اجتماعه الذي عقد في وقت سابق بمقره في العاصمة بغداد مع ممثلي الأندية المشاركة في الدوري خرج بحلول عقيمة ولم يقدم مقترحات مقنعة لاستكمال الدوري، فمقترح المشاركة الاختيارية وعدم هبوط أي ناد أثار جدلا كبيرا، حيث يخشى الكثيرون من ظهور حالات تلاعب في المباريات في ظل إلغاء الهبوط ما يعني أن هذا المقترح لن يطبق بسهولة، كما أن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أكد في وقت سابق وقبل اجتماعه مع ممثلي الأندية أن لجنة المسابقات لن تقوم باستئناف الدوري الممتاز حتى تعود الحياة إلى طبيعتها وانتهاء التظاهرات.
فيما أن رئيس لجنة المسابقات علي جبار أكد خلال الاجتماع أن هناك خيارين، في حال تواصل التظاهرات سنتابع البطولة من مرحلة واحدة وبمشاركة طوعية أمام الفرق ولن يكون هناك هبوط، فبعض الفرق تعاني مشاكل مالية وتريد أن تبقى في المسابقة وأشار أيضاً أما إذا انتهت التظاهرات قبل هذا التاريخ فسيستأنف الدوري، لكن بنظام مرحلة واحدة بمشاركة جميع الفرق مع الأخذ بالاعتبار المراحل الأربع التي توقفت المسابقة بعدها.
ولتوقف الدوري تأثيرات سلبية على مستويات اللاعبين كافة فان عدم احتكاك اللاعب في المنافسات الرسمية بشكل فعلي يؤثر على مستواه بشكل خاص وعلى الكرة العراقية بشكل عام وهذا أمراً قد يضع مدربي المنتخبات الوطنية في موقف محرج، لكن بدأ اليوم لاعبينا بالبحث عن الاحتراف الخارجي من اجل الحفاظ على مستوياتهم وتطوير مهاراتهم.

عمار عبدول
00000000000000000000000000000000

عراقيان في لجان الاتحاد العربي لكرة القدم

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم، عن أعضاء لجانه، الاحد بعدما عقد اجتماعاً لمجلسه، الجمعة الماضية. وكان الاتحاد قد عقد اجتماعاً برئاسة الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، في مدينة جدة ب‍المملكة العربية السعودية اجتماع مجلس الاتحاد الـ 71 بحضور أعضاء الاتحاد. وأطلع الرئيس وأعضاء مجلس الاتحاد على التقارير الإدارية والفنية والمالية المقدم من الأمين العام للاتحاد رجاء الله السلمي، بالإضافة إلى استعراض تقارير مسابقة كأس محمد السادس للأندية الأبطال للموسم الحالي 2019 / 2020، حيث تم اعتماد محضر الاجتماع السابق للاتحاد.
وتواجد عراقيان في لجان الاتحاد العربي لكرة القدم، حيث تواجد الدكتور قاسم محمد شاكر كعضو في اللجنة الطبية، بينما تواجد شامل كامل كعضو في لجنة التطوير بالاتحاد العربي.
وكان الاتحاد العربي قد وافق على استحداث بطولة نسائية لكرة القدم بالتعاون مع اللجنة النسائية بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
وقرر اعتماد إقامة بطولة المنتخبات العربية للشباب (تحت سن 20 عاماً) في المملكة العربية السعودية (مدينة الدمام) خلال الفترة من 27 من شهر شباط القادم حتى الخامس من شهر آذار القادم.

الاتحاد الآسيوي يغير موعد مباراة الزوراء و بونيودكور

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تغيير موعد مباراة الزوراء العراقي وبونيودكور الأوزبكي ضمن منافسات ملحق دوري أبطال آسيا والتي كانت مقررة في الحادي والعشرين من الشهر الجاري في طشقند. وخاطب الاتحاد الآسيوي، الزوراء رسميا برغبة الفريق الأوزبكي في تغيير موعد المباراة وتأجيلها ليوم واحد وهو ما وافق عليه النادي العراقي. وجاء طلب النادي الأوزبكي بسبب تزامن المباراة مع مواجهة مواطنه لوكوموتيف طشقند الذي سيلاقي استقلال دوشنبه من طاجيكستان في نفس الملعب المقرر أن يحتضن مباراة الزوراء وبونيودكور.
يشار إلى أن الفائز من مباراة الزوراء وبونيودكور سيواجه العين الإماراتي في الإمارات بالملحق الثاني لذات البطولة.
__________________________________________________________

ص8
في ساحة احتجاج الحلة
عن "دور المرأة العراقية
في نضال الشعب"
الحلة - صادق النداوي
شهدت ساحة احتجاج مدينة الحلة، تحت "مجسر الثورة" في مركز المدينة، أخيرا، ندوة جماهيرية حول "دور المرأة العراقية في نضال الشعب".
حضر الندوة جمع من المحتجين الشباب. وقد تحدثت فيها الناشطتان خولة رحيم وكوثر حمزة، عن مساهمات المرأة في الحركة الاحتجاجية، ودورها في نضال الشعب من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وأشارت المتحدثتان إلى أن المرأة تسعى في نضالها، شأن أخيها الرجل، إلى تحقيق السلام في البلد، وإيصال الشعب إلى حياة مفعمة بالرفاه والسعادة، مؤكدتين أن حرية المرأة تمثل ركنا أساسيا من أركان حرية المجتمع.
وفي سياق الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات، فيما أطلق البعض أهازيج حماسية تعبر عن انتفاضة تشرين.
00000000000000000000000000000000000000000

إنهم يقتلون الجياد ..!

رواية من أمريكا اللاتينية، قرأتها في ثمانينات القرن المنصرم، وقد تحولت إلى فيلم سينمائي، وهناك بعض التراجم تعنونها (إنهم يقتلون الخيول) ولا فرق بينهما سوى بالترجمة، إلاّ أن الجياد توحي إلى معنى أكبر، وهي من أفضل وأجمل وأحسن أنواع الخيول، تلك التي تعطي كلّ شيء وتملك مهارة وسرعة في الجري والعمل ، ومَنْ يقتلها لا يريد الخير لأصحابها ولا ان يستمرّوا بالنجاح أبداً ، وقد كُتِبَتْ هذه الرواية رداً على أفعال المستعمرين والغاصبين وإقطاعيي الأرض الذين استولوا عليها بقوة السلاح !
تذكّرتُ هذه الرواية، وأخريات مشابهة لها في المعنى والطرح، كما تذكرت قصة الكاتب السوري ( زكريا تامر ) المسماة ( النمور في اليوم العاشر ) وغيرها ، وأنا أشاهد وأقرأ وأسمع ما يحدث للصحفيين والإعلاميين والناشطين من خطفٍ واعتقالات وقتل على أيدي مجهولين حسب ما تعلنه الأخبار هنا وهناك !
الصحفي والإعلامي لسان حال الآخرين ، وناقل أمين للحقيقة في كل مكان إلاّ مَنْ سوّلت له نفسه أن يكون بوقاً ويضع ضميره في سلّة المهملات ، ولا يمكن نسيان ما جرى للصحفي الفرنسي المعروف ( ريجيس دوبريه ) حينما أعتُقلَ وحُكِمَ عليه بالسجن المؤبد بتهمة وقوفه ومساعدته وعمله مع الثائر العملاق جيفارا ، وكيف وقف معه أحرار العالم من أدباء ومفكرين وصحفيين وفنانين وطالبوا بإطلاق سراحه. وبفضل الكتابات والتظاهرات والخطابات والتجمعات والمعارض المنادية بالعفو عنه ، تم الرضوخ لصوت الحقيقة من قبل الديكتاتورية العسكرتارية الموالية لأمريكا هناك وأُطلق سراحه ، ليكتب أروع مذكراته وحكاياته حين التقى بجيفارا وظل معه فترة من الزمن !
كما لا يمكن نسيان وقوف الأدباء والفنانين والصحفيين مع كومونة باريس وثوّارها الطلبة رغم إخفاقها في النهاية، ووقوفهم ومشاركتهم في الدفاع عن الديمقراطية الحقيقية في الحرب الأهلية الاسبانية ضد ديكتاتورية فرانكو الدموية، وأيضا وقوفهم بشكل صلب وحقيقي مع انتفاضة تشيلي وغيرها!
كل هذا يعطينا دليلا قويا على أن الصحفيين هم مرايا الحقيقة وصوتها الهادر في كل زمان ومكان، ومطاردتهم واختطافهم وقتلهم هو قتل وإسكات لهذا الصوت، علينا أن نكون إلى جانبهم، وان على القوات الأمنية بكل صنوفها ــ إذا أرادت الاصطفاف مع الشعب والحق بشكل حقيقي ــ أن تحميهم وتحافظ عليهم وتردّ عنهم كل غائلة لأنهم الثروة الحقيقية للوطن!
كما عليها أن تكشف عن القاتلين وتلاحقهم وتلقي القبض عليهم وتحاسبهم على وفق القانون كي يسود الأمن والأمان في ربوع البلاد!
كم من صحفيٍّ وأديبٍ وفنانٍ وناشطٍ قد اغتيل أو أختطف دون كشف الفاعلين ؟!
وكم من دماءٍ بريئةٍ هدرت دون كشف الفاعلين ؟!
وكم من جيادٍ لا يجود الزمان بمثلها عُقِرت، وقُتلت دون كشف الفاعلين ؟!
وما حادثة اغتيال الصحفي البصري أحمد عبد الصمد وزميله المصور التلفازي صفاء غالي قبل أيام إلاّ واحدة من هذه الحوادث التي تعيد إلى الأذهان ما قرأناه في تلك الروايات والقصص وما شاهدناه في الأفلام!
علينا أن نعي جيداً كم يحتاج الوطن إلى جياده وخيوله الأصيلة فلا نتركها لقمة سائغةً لضواري الليل وخفافيشه دون رادع!

عبد السادة البصري
00000000000000000000000000000000000000000000
في ضيافة "منبر ساحة التحرير"
عدنان الصفار عن:
انتفاضة تشرين ودور الحركة النقابية
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
ضيّف "منبر ساحة التحرير"، احد منصات الاحتجاج في شارع السعدون، أول أمس الاحد، القائد النقابي عدنان الصفار، الذي تحدث في ندوة حول "انتفاضة تشرين ودور الحركة النقابية".
الندوة التي أقيمت في الهواء الطلق، حضرها عدد كبير من المنتفضين الشباب، فيما استهلها الضيف بالحديث عن الشريحة الشبابية، باعتبارها تمثل أساس الحركة النقابية وقوتها، مبينا ان شعارات الانتفاضة الاساسية تعكس في جوهرها تطلعات هذه الشريحة من حيث توفير فرص العمل والقضاء على البطالة وتحسين الوضع الاقتصادي للبلد، وأن هذه المطالب تشكل قضايا محورية في انتفاضة تشرين.
واضاف الصفار متحدثا عن الحركة النقابية في العراق، موضحا أن لهذه الحركة تاريخا حافلا بالنضال، من خلال مشاركاتها في الحركات الاحتجاجية والثورية منذ قيام الدولة العراقية الحديثة عام 1921، ودورها الأساسي في تنظيم الاضرابات والتظاهرات في بعض المشاريع والمؤسسات المهنية التي تأسست آنذاك.
وتابع متناولا نضال الحركة النقابية في سبيل حقوق الطبقة العاملة، ومعرجا على الرواد الأوائل الذين ناضلوا من أجل تثبيت دعائم الحركة النقابية العراقية التي تأسست عام 1929.
واشار إلى انه في البداية تأسست "جمعية أصحاب الصنائع" من قبل الراحل محمد صالح القزاز، مبينا أن هذه الجمعية كان لها دور كبير في الاهتمام في قضايا المجتمع وسائر أبناء الشعب، وانه لولا هذا الارتباط بين الجمعية والشعب، لم يكن للحركة النقابية أن تنهض.
وأضاف الصفار قائلا: "نعلم ان الطبقة العاملة هي اوسع شريحة في المجتمع واكثرها تعرضا للاضطهاد الاقتصادي والاجتماعي، وبالتالي ان العمال في الصدارة من حيث القيمة النضالية لعملهم وحياتهم ومشاركتهم في القضايا الوطنية"، مؤكدا انه "لولا حراك الطبقة العاملة لم يكن هناك قانون عمل في العراق. فنتيجة لحراك هذه الطبقة ونضالها، شرع قانون العمل رقم (72) لسنة 1936، اضافة الى انضمام العراق الى منظمة العمل الدولية عام 1932".
ولفت إلى أن العراق شهد بين عامي 1948 و1958 ما لا يقل عن 60 اضرابا واعتصاما للنقابات المختلفة، مبينا أن تلك الحركات ساهمت في التمهيد إلى ثورة 14 تموز 1958، وأن ذلك يعكس الدور الكبير للطبقة العاملة في أحداث الثورة.
وأشار الضيف إلى أن الحركة النقابية تعرضت بعد انقلاب 8 شباط الدموي 1963 إلى القمع على أيدي الأنظمة الدكتاتورية.
ثم عرّج على واقع الحركة النقابية بعد 2003، وقال: "كنا نأمل ان ينتقل شعبنا إلى مرحلة أفضل، تتجسد فيها الديمقراطية. فقامت الكوادر النقابية المغيبة عن العمل النقابي بالعودة إلى عملها، رغم ما واجهته من قمع على يد الاحتلال الأمريكي"، مشيرا إلى أن الاحتلال قام في شهر حزيران من العام 2003، بإغلاق مقر النقابة الذي تأسس في "كراج العلاوي" ببغداد، وعلق لافتة مكتوب عليها "لا للنقابات".
وتابع مستدركا: "لكن الحركة النقابية اثبتت وجودها وانشأت قواعدها، لتواجه بعدها معاناة أخرى، نتيجة السياسات الخاطئة للكتل المتنفذة والمهيمنة على السلطة، التي طبقت أفكار صدام حسين ونظامه الفاشي نفسه على الحركة النقابية. إذ لم تسمح بمزاولة العمل النقابي في القطاع العام".
وأضاف الصفار انه "رغم ذلك استطاعت الحركة العمالية ان تحصل على بعض المكاسب التي تعتبر بداية للانطلاق نحو مرحلة قادمة"، ذاكرا من بين هذه المكاسب سن قانون العمل رقم 37 لسنة 2015.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها القائد النقابي عدنان الصفار بإسهاب.
00000000000000000000000000000000000

"شاطئ التحرير" يشهد مباراة كرة قدم ودية
بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة الرياضية لاحتجاجات ساحة التحرير، أخيرا، مباراة كرة قدم ودية بين فريقي "جرف ساحة التحرير" و"التحرير"، اللذين يضمان لاعبين من المتظاهرين وسائقي مركبات الـ "تك تك". وقال رئيس اللجنة المنظمة للنشاطات الرياضية في ساحة التحرير، اسعد الساعدي، ان هذه المباراة الودية التي شهدت حضورا حاشدا من المتظاهرين، تأتي ضمن احتفالية رياضية أقيمت تزامنا مع "مليونية الجمعة"، مضيفا أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تنظيم بطولة رباعية تشارك فيها فرق "ساحة التحرير" و"جبل أحد" و"جرف التحرير" و"السنك". وطالب الساعدي، الاندية الرياضية واللاعبين الدوليين والاعلاميين، بالمساهمة في تنظيم فعاليات رياضية تضامنا مع المتظاهرين، ومن أجل تفعيل القطاع الرياضي في البلد، والارتقاء به نحو الأفضل. يذكر ان "شاطئ التحرير"، الذي يقع على نهر دجلة قرب "جسر الجمهورية"، شهد في الايام الماضية مباراة استعراضية بين منتخبي "اسود الرافدين" و"ساحة التحرير"، حضرتها نخبة من اللاعبين الدوليين، أمثال نور صبري وعلي حسين رحيمة وحبيب جعفر.
000000000000000000000000000000000000000000

خصصت دروسا لمحو الأمية
"مدرسة التحرير" تفتح أبوابها أمام الطلبة
بغداد – وكالات
بادرت مجموعة من الشباب المتطوعين من مختلف المحافظات، أخيرا، إلى تحويل محل تجاري فارغ في "نفق التحرير" وسط ساحة الاحتجاج في بغداد، الى صف دراسي أطلق عليه اسم "مدرسة التحرير". وتهدف المجموعة من افتتاحها هذا الصف، إلى تقديم الدروس العلمية ومواصلة المنهج الدراسي لطلبة المدارس الذين أضربوا عن الدوام في سبيل دعم الحركة الاحتجاجية والمشاركة فيها.
وحظيت المبادرة، التي اشرف عليها تربويون وأساتذة جامعيون متطوعون، بترحيب المتظاهرين، على اعتبار انها تؤكد سلميتهم وتمسكهم بحقهم في التعليم ومواصلة مشوارهم الدراسي – بحسب المتظاهر داود فاهم، الذي أشار إلى أن الصف استقطب بالإضافة إلى الطلبة، العديد من كبار السن الراغبين في تلقي الدروس ضمن دورات لمحو الأمية.
وأضاف فاهم في حديث صحفي، أن "العلم سلاح قوي لبناء الوطن بيد اجيال المستقبل، ومن هذا المنطلق تجمعنا لتحقيق هدفين: الاول عدم جعل التظاهرات تخرج عن مسارها الصحيح. والثاني يتمثل في إبراز سلميتنا بطريقة تثبت للعالم اننا شباب متعلمون نطالب بحقوقنا المشروعة دون تخريب او تدمير". ويتواجد الكثير من المحاضرين في ساحة التحرير ليؤدوا واجبهم الوطني قبل الوظيفي، وليساهموا في مساعدة الطلبة على إكمال المنهج الدراسي، لا سيما طلبة السادس الإعدادي الذين لم تسعفهم الظروف لتلقي الدروس الخصوصيَّة. من جانبه أشار مدرس اللغة العربية في الصف الدراسي، محمد البغدادي، إلى أن هناك استجابة كبيرة من قبل الطلبة الموجودين في ساحات التحرير لحضور الدروس التي تقدم في الصف، مبينا أنهم أنشأوا جدولا دراسيا ومنهجا تعليميا ثابتا، معتمدين على إمكاناتهم الذاتية وما يمتلكونه من وسائل تعليمية بسيطة.
نهاد عامر، أحد الطلبة المنضمين إلى الصف، أبدى إعجابه بالمبادرة، لا سيما أنها تقدم من قبل مدرسين أكفاء، مبيناً انه وجد ضالته في هذا الصف الدراسي "الذي استطاع أن يقرب بين الطالب والمدرس ويفتح آفاقاً كبيرة في التعاون للوصول الى الهدف المنشود".
ولم يستهدف القائمون على المبادرة طلبة المدارس وحسب، إنما شملوا جميع فئات المجتمع، ومنهم كبار السن لإدخالهم محو الأميَّة.
00000000000000000000000000000000

شيوعيو البصرة يعزون ذوي الشهيدين أحمد وصفاء
البصرة – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، مجلسي عزاء الشهيدين الإعلامي أحمد عبد الصمد وزميله المصور صفاء غالي، اللذين اغتيلا الجمعة الماضية اثناء تغطيتهما تظاهرات البصرة.
وفي المجلسين، اللذين شهدا حضور الكثيرين من المنتفضين والوجوه الاجتماعية والمواطنين الآخرين، أعرب الوفد لذوي الشهيدين عن أسفه الكبير لهذا المصاب الجلل، مبينا أن استهداف الصحفيين وذوي الكلمة الحرة، يمثل محاولة لكتم الأصوات وخنق الحريات.
وأضاف الوفد أن استشهاد أحمد وصفاء يمثل خسارة كبيرة للوسط الإعلام وللبصرة على وجه الخصوص، داعيا ذوي الشهيدين إلى الصبر والسلوان.
هذا وعلق الوفد لافتتي تعزية على منزلي الشهيدين.
00000000000000000000000000000

طلبة واسط ينددون
بحرق بوابة جامعتهم
الكوت – وكالات
ندد متظاهرون وطلبة في جامعة واسط بإقدام مجموعة "لا تمت للمتظاهرين بصلة"، على إحراق بوابة الجامعة، داعين الاجهزة الامنية الى كشف الجناة عبر اللجوء الى كاميرات المراقبة، ومحاسبتهم قانونيا على ما اقترفوه.
واضاف الطلبة والمتظاهرون في حديث صحفي، ان "احراق بوابة الجامعة مدبر، وليس من المعقول أن نقوم نحن بإحراق صرحنا العلمي"، مضيف
ين أن "تظاهرتنا كانت سلمية، لكن القوات الامنية لجأت الى العنف، وسعت الى استفزازنا، ورغم ذلك اننا تمسكنا بسلميتنا باستثناء بعض الغاضبين الذين قاموا برمي الحجارة على قوات مكافحة الشغب".
000000000000000000000000000

صحيفة أمريكية تباشر التحقيق
في مقتل صحفيي البصرة
بغداد – وكالات
اعلنت صحيفة "نيويورك تايمز"، أول أمس الأحد، مباشرتها إجراء تحقيق صحفي حول جريمة اغتيال مراسل قناة "دجلة" في البصرة احمد عبد الصمد وزميله المصور صفاء غالي.
ودعا الصحفي الاستقصائي في الصحيفة، كريستيان تريبرت، المتخصص في إعداد التحقيقات حول الشرق الاوسط، كل من لديه معلومة أو صور او مقاطع فيديو قد تكون مهمة ضمن التحقيق، او دليل جرمي يمكن الاستناد إليه لكشف الحقائق وادانة الجناة، إرساله إليه عبر صفحته في "تويتر".
0000000000000000000000000000

شيوعيو ألقوش يهنؤون الشرطة
في عيدها
ألقوش – طريق الشعب
في مناسبة عيد الشرطة العراقية 9 كانون الثاني، زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، مديرية الأحوال المدنية في الناحية. وقدم الوفد التهاني في المناسبة إلى الضباط والمنتسبين، متمنيا لهم التوفيق والنجاح في عملهم.
00000000000000000000000000000000
العراق أبرز المتضررين
دراسة: 2019 العام الأكثر انقطاعا في الانترنت
بغداد – وكالات
قالت دراسة جديدة أن العام 2019 شهد زيادة في عدد ساعات انقطاع الإنترنت أكثر من أي سنة سابقة، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بسبب الاضطرابات السياسية التي عاشها بعض الدول، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، والتي بلغت ساعات انقطاع الانترنيت فيها نحو 18000 ساعة، ما يمثل زيادة بنسبة 235 في المائة مقارنة بعامي 2015 و2016.
ووفقا للدراسة التي أجراها موقع " Top10VPN" فإن العراق كان الأكثر تضرراً بسبب انقطاع الانترنيت، يليه كل من السودان والهند وفنزويلا وإيران، مبينة أن عمليات القطع في تلك البلدان جاءت رداً على الاحتجاجات أو الاضطرابات المدنية.
وقدرت الدراسة التكلفة الاقتصادية لقطع الإنترنيت على مستوى العالم، وقالت انها تجاوزت 8 مليارات دولار، نتجت عن 122 عملية إغلاق كبرى في 21 دولة، موضحة انه بالإضافة إلى التأثير الاقتصادي، كانت عمليات قطع الإنترنيت مقلقة بشكل خاص لحقوق الإنسان والديمقراطية.
واشارت الدراسة إلى أن تطبيق "واتساب" الشهير، هو الأكثر تضرراً بسبب انقطاع الخدمة، مبينة أن عدد ساعات تعطيل التطبيق نتيجة الانقطاعات، بلغ 6236 ساعة.
وقال صامويل وودهامز، خبير الحقوق الرقمية والمؤلف المشارك في الدراسة، إن التشفير الكامل لتطبيق "واتساب" وبيانات المستخدمين، يجعل منه منصة مثالية للتواصل، خاصة خلال فترات الاضطرابات المدنية في الدول "لذلك تلجأ الحكومات إلى إغلاقه أو تعطيل الإنترنيت بشكل كامل، لإحكام قبضتها على السلطة، ما يجعل التواصل بين الأشخاص شبه مستحيل" – بحسب وودهامز.
ولم يقتصر الإغلاق على تطبيق "واتساب"، بل امتد إلى عدد من تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg