العدد 101السنة 85 الإثنين 13 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
خيم الاعتصام نصبت امام مبنى التعليم العالي
مسيرات طلابية مهيبة تجوب شوارع المحافظات وتؤكد مواصلة الاضراب
بغداد - طريق الشعب
جدد طلبة الجامعات العراقية، يوم أمس، تأييدهم الانتفاضة الشعبية، مؤكدين استمرار الاضراب الطلابي الى حين تحقيق المطالب المشروعة للمنتفضين. ويأتي ذلك بعد ان نظموا مسيرات وتظاهرات مهيبة جابت شوارع المدن في مختلف المحافظات، بينما جوبه بعضها بالعنف الذي أسفر عن وقوع عدد من المصابين. في حين نصب طلبة العاصمة خيام للاعتصام امام بناية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي اعتبروا اصدارها تقويما جامعيا جديداً هو محاولة لإنهاء الاضراب الطلابي والتفافاً على مطالبهم المشروعة.

تصعيد سلمي

ومع انطلاق ساعات الصباح الاولى تجمعت اعداد هائلة من طلبة الجامعات العراقية امام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في شارع النضال وسط بغداد، معلنين عن استمرار الاضراب الطلابي.
وتجولت "طريق الشعب"، في مكان الاحتجاج الذي نال صدى كبيرا بين المواطنين، ورصدت بعض الطلبة المضربين عن الدوام وهم ينصبون أربع خيام للاعتصام أمام بوابة بناية الوزارة، فيما ردد زملاؤهم الاخرين الشعار المعروف "ماكو وطن ماكو دوام"، ورفعوا هذه المرة عدداً من المطالب الطلابية بجانب المطالب الاساسية للمنتفضين.
وفي السياق، أكد الطالب في جامعة الرافدين، وسام حسين، وهو من الطلبة المشاركين في الاعتصام امام الوزارة، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، على "استمرار الاضراب الطلابي حتى تكليف رئيس للوزراء وفقاً للشروط التي طرحتها ساحات الاحتجاج"، مبينا ان "المطالب الطلابية تتركز على تخفيض اجور الدراسة المسائية والاهلية والموازي، وتحسين واقع الاقسام الداخلية والغاء الاجور التي تستوفى من طلبتها".
واضاف حسين "يجب ابعاد الجامعات عن الصراعات الحزبية، وعدم تقاسم المناصب داخلها وفقاً للمحاصصة، والسماح لنا بحرية التنظيم الطلابي داخل الجامعات، لأن صوت الطالب مغيب"، منوهاً إلى ان "الاحزاب المتنفذة تحاول التأثير على الاضراب الطلابي وانهاءه وباءت كل محاولاتها بالفشل".

طلبة البصرة وذي قار

ومن جانب آخر، اقام طلبة جامعة البصرة تشييعاً رمزياً للشهيدين الصحفيين احمد عبد الصمد وصفاء غالي.
وانطلق طلبة الجامعة في مسيرة راجلة مطالبين بكشف ومحاسبة قتلة المتظاهرين والاعلامين، مبدين استغرابهم من تصريحات المحافظ اسعد العيداني بخصوص حادثة القتل.
وفي محافظة ذي قار، توافد الالف من الطلبة الى ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية معلنين استمرار الاضراب في الجامعات والمدارس حتى يتم الاقتصاص من قتلة المتظاهرين والاستجابة الكاملة لمطالب المتظاهرين.

مسيرات ميسانية حاشدة

وافاد مراسلنا في ميسان، مهند حسين، ان "اعدادا كبيرة من طلبة جامعة ميسان واعداديات المحافظة تواجدوا بكثافة في ساحة الاعتصام"، مطالبين، "بعدم تدوير الوجوه الفاسدة ورافضين أنباء اعادة تكليف عادل عبد المهدي برئاسة الحكومة"، معتبرين "هذا الامر التفافا على مطالب المتظاهرين، بالإضافة الى استنكارهم الاعتداء على المتظاهرين في كربلاء".

طلبة الديوانية

وفي الاثناء، انطلقت تظاهرة طلابية حاشدة من مبنى جامعة القادسية صوب ساحة الاعتصام وسط المحافظة، رافقها استمرار اضراب المدارس الثانوية في الشامية والحمزة الغربي ومركز المحافظة.
ورفع الطلبة في المسيرة شعارات تؤكد استمرار اضرابهم عن الدوام الى حين عودة آخر متظاهر، بينما انضم الطلبة الى متظاهري الديوانية، رافعين شعارات رافضة للفساد ومطالبة بالحقوق.

مسيرات جامعات النجف

وفي السياق الطلابي، خرج الالاف من طلبة جامعات النجف في مسيرة موحدة جابت شوارع المدينة تحت شعار "محد يحب العراق بكدنا".
وبحسب الأنباء، اغلق الطلبة بوابات جامعاتهم وانطلقوا نحو ساحة الصدرين، وسط مشاركة كثيفة لطلبة الاعداديات في المحافظة، فيما أشار طلبة جامعة الكوفة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى "استمرار الاضراب حتى اختيار رئيس للوزراء وفق المواصفات التي طرحتها ساحات التظاهر والتمهيد لإجراء انتخابات مبكرة يسبقها حل البرلمان".

تظاهرات كربلاء وبابل

وفي محافظة كربلاء، نظم المئات من طلبة الجامعات في المحافظة تظاهرة طلابية جابت شوارع المدينة واتجهت صوب ساحة التربية.
ودان الطلبة الاعتداءات المتكررة على المعتصمين في المحافظة، مطالبين الاجهزة الامنية بأخذ دورها في حماية المتظاهرين من الاعتداءات المتكررة.
ومن جانب اخر، توافد آلاف الطلبة الى ساحة الاحتجاج تحت مجسر الثورة في محافظة بابل.
واغلق طلبة الجامعات في المحافظة البوابات الرئيسة للجامعات معلنين استمرار اضرابهم، حتى تشكيل حكومة جديدة وفق المواصفات التي أعلن عنها المتظاهرون.

اشتباكات في واسط

إلى ذلك، اندلعت اشتباكات قوية بين القوات الامنية وطلبة جامعة واسط بسبب محاولات منع الطلبة من التجمع في المكان المحدد لانطلاق مسيرتهم.
وبحسب فضائية السومرية، فأن "حصيلة المصادمات قرب مبنى جامعة واسط ارتفعت إلى 59 مصاباً".
وذكر احد طلبة جامعة واسط في حديث لوكالة بغداد اليوم، واطلعت عليه "طريق الشعب" إنه "في كل أسبوع يخرج طلبة الجامعة في مسيرة طلابية من بوابة الجامعة إلى ساحة الاعتصام للمشاركة في التظاهرات الموجودة في المحافظة، وأن الطلبة تفاجؤوا هذه المرة، بأن الجامعة تم فتحها من قبل بعض الأساتذة المتحزبين، مع نزول عدد من قوات مكافحة الشغب، حيث قاموا بقطع الطريق قرب بوابة الجامعة (نصب القلم) ومنعوا الطلاب من الوصول إلى بوابة الجامعة للانطلاق في مسيرتهم" حسب قوله.
ولفت الطالب إلى أن "الطلبة المتفاجئون بقوات الشغب، طلبوا من تلك القوات إفساح المجال لهم للانطلاق بمسيرتهم، فمنعتهم القوة من ذلك، واستخدمت الهروات ضدهم بعنف مفرط".
وفي السياق، أقدم مجهولون على احراق البوابة الرئيسة لجامعة واسط اثناء عملية الاشتباك بين الطلبة والقوات الامنية، فيما افاد شهود عيان بأن الطلبة كانوا يتمركزون على بعد 200 متر من بوابة الجامعة وهذا ما يؤكد ان من ارتكب هذا الفعل هم عدد من الذين يحاولون خلط الاوراق والتأثير على التظاهرات.
********
الانتفاضة الشعبية في العراق على طاولة اجتماع عاجل للبرلمان العربي
بغداد – طريق الشعب
أعلن المكتب الإعلامي، للبرلمان العربي، يوم أمس، أن الأخير سيعقد جلسة في العاصمة المصرية لمناقشة عدد من الموضوعات بضمنها الملف العراقي والاحتجاجات الجارية. وأوضح المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، سيترأس جلسة البرلمان الثانية من دور الانعقاد الرابع، بحضور رئيس مجلس النواب في ليبيا، عقيلة صالح، والذي سيلقي كلمة أمام البرلمان العربي عن آخر التطورات في الشأن الليبي".
وأضاف المكتب، أنه "من المقرر أيضاً أن تناقش الجلسة تطورات الأوضاع المستجدة في العراق في ظل تزايد أعداد القتلى والجرحى من المتظاهرين السلميين، خلال الاحتجاجات التي تعم العديد من المدن العراقية"، مشيراً إلى أن "البرلمان سيصدر أيضا عدداً من القوانين العربية الموحدة والوثائق والرؤى البرلمانية المهمة التي ستناقش في لجان البرلمان العربي وترفع للجلسة العامة للاعتماد، وعلى رأسها وثيقة الأمن المائي العربي، وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي، والقانون العربي الموحد لحفظ الآثار العربية وحمايتها، وقانون النقل في العالم العربي.
*******
صواريخ كاتيوشا تستهدف قاعدة بلد الجوية وتصيب أربعة منتسبين عراقيين

بغداد – طريق الشعب
كشفت خلية الاعلام الامني، يوم أمس، تفاصيل القصف الصاروخي الذي طال قاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين.
وقالت الخلية في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين، تعرضت الى قصف بـ ٨ صواريخ كاتيوشا، وأن القصف أدى إلى اصابة اربعة من منتسبي القوة الجوية العراقية بينهما ضابطان اثنان".
وفي السياق، أكد الخبير الأمني، هشام الهاشمي، إن قاعدة بلد الجوية، خالية من اية عناصر عسكرية أمريكية أو اجنبية.
وقال الهاشمي، عبر تغريدة على تويتر، إن "قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين، تتعرض الى قصف بصواريخ الكاتيوشا مع أنها خالية من عناصر عسكرية أجنبية او أمريكية منذ يوم 4 كانون الثاني 2020".
**********
صحفيو البصرة يقاطعون الجهات الأمنية احتجاجاً على اغتيال زملائهم
بغداد – طريق الشعب
أعلن صحفيو محافظة البصرة، أمس البدء بمقاطعة النشاطات والمؤتمرات الصحفية كافة، لقيادة الشرطة والعمليات المشتركة، والنشاطات التي تتعلق بوزارتي الداخلية والدفاع كافة.
وقال الصحفي والإعلامي فؤاد الحلفي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "صحفيي البصرة سيقاطعون المؤتمرات الأمنية كافة، في المحافظة"، مبيناً أن "مشاركتهم في المؤتمرات هي مشاركة للمجرمين ومجاملة للقيادات الأمنية المتواطئة بحادثة مقتل الصحفيين احمد عبد الصمد علي وصفاء غالي شلال"، حسب قوله.
وفي السياق ذاته، أكد ممثل مرصد الحريات الصحفية في البصرة، منتظر الكركوشي "مقاطعة المرصد واعضائه النشاطات الأمنية كافة، في المحافظة"، فيما أفاد الصحفي علاء الربيعي، بأن "حضور الصحفيين للفعاليات الأمنية والمؤتمرات الصحفية مشروط بإلقاء القبض على المجرمين المتورطين في اغتيال الصحفيين".
وتأتي دعوات المقاطعة، بعد توجيه دعوة الى الصحفيين في البصرة، لحضور مؤتمر لوكيل وزير الداخلية لشؤون الشرطة في المحافظة، بينما يستمر الغضب العارم من جريمة اغتيال اثنين من الصحفيين في إحدى مناطق البصرة بعد تغطيتهما الاحتجاجات المستمرة منذ أشهر.
******
رفضوا محاولات إعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل وطالبوا بتسمية البديل
المنتفضون ثابتون على موقفهم: لا تراجع عن التغيير
بغداد-طريق الشعب
شهدت سوح الاحتجاج والاعتصام، في مختلف المحافظات، يوم أمس، اقبالاً جماهيرياً واسعاً عليها، من قبل المواطنين المنتفضين منذ أكثر من 100 يوم والمطالبين بالتغيير الشامل. حيث اشتد زخم الاحتجاجات بعد ان تزامنت الدعوة اليها مع أنباء عن محاولات لإبرام اتفاقات سياسية لإعادة الثقة الى رئيس الوزراء المستقيل مجدداً، فيما رفض المتظاهرون ذلك وأكدوا استمرارهم حتى تسمية رئيس وزراء جديد وفق مواصفاتهم ليقود المرحلة المقبلة إلى بر الأمان.

رفض التدوير

وفي ساحة التحرير، وبعدما تداولت وسائل اعلامية عديدة انباءً بشأن محاولة بعض الكتل السياسية اعادة الثقة الى رئيس حكومة تصريف الاعمال، عادل عبد المهدي، قام المتظاهرون برفع صور الأخير على منصة المطعم التركي وأعلنوا رفضهم التام بقاءه.
وتوافد الالاف من المواطنين الى الساحة صباحاً، رافضين محاولات الالتفاف على مطالب المتظاهرين واعادة انتاج الشخصيات الفاسدة نفسها على حد تعبيرهم، فيما واصلت الفعاليات الاحتجاجية المتنوعة، استمرارها في خيام الاحتجاج والمناطق المحيطة بها والقريبة من ساحة التحرير.

كشف القتلة

ومن جانب آخر، أقدم المتظاهرون الغاضبون في البصرة على إغلاق بوابة مستودع الفاو النفطي، مطالبين بالإسراع في الاستجابة لمطالب المتظاهرين وكشف الجناة المسؤولين عن قتل واستهداف المواطنين. كما واستمر توافد البصريين لساحة البحرية وسط المحافظة.
وافاد مصدر أمني، بنجاة مواطن من محاولة اغتيال في ناحية عز الدين سليم (الهوير) شمالي محافظة البصرة، موضحاً، ان "مسلحين أمطروا سيارة كان يستقلها مواطن بوابل من النيران، بيد انه نجى من الموت بأعجوبة". وهذا يأتي بعد وقت قصير من جريمة اغتيال اثنين من الصحفيين البارزين في تغطية احتجاجات البصرة، وبعد ساعات من اعلان اصابة العشرات من المحتجين قرب ميناء أم قصر.
أما ذي قار المنتفضة، فقد شهدت استمرارًا ملحوظاً لتوافد المتظاهرين صوب ساحة الحبوبي (مركز الاحتجاجات والاعتصامات)، بينما قام عدد منهم بقطع طرق رئيسة مهمة، من خلال اضرام النار في الإطارات.
وذكر مصدر أمني في المحافظة، في تصريح تابعته "طريق الشعب"، ان "عددا من المتظاهرين احرقوا الإطارات واغلقوا تقاطع البهو وسط المحافظة، فيما قطع متظاهرون آخرون في قضاء الاصلاح الجسر الرئيس للقضاء وأوقفوا حركة سير المركبات".

تصعيد كبير في النجف

وفي الأثناء، شهدت محافظة النجف تحركات أوسع وأكثر تصعيدا، حيث اغلق المتظاهرون طريق مطار المحافظة الدولي في ساعات الصباح الأولى وعددا من الطرق الرئيسة بين النجف والكوفة.
وقال مراسلنا في المحافظة، إن "المحتجين قاموا صباح الأحد بقطع طريق مطار محافظة النجف الدولي، بعد حرق الإطارات وسط الطريق"، مشيراً إلى أن "المتظاهرين أعلنوا عن قطع طريق المطار، بعد الأنباء التي انتشرت حول إمكانية تكليف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة".

احداث كربلاء الدامية

الى ذلك، نشر ناشطون في محافظة كربلاء، مشاهد من داخل خيام المسعفين في المحافظة، تبيّن سقوط ضحايا في حملة قمع جديدة ضد المتظاهرين السلميين. حيث أظهر فيديو صوّره متظاهرون بكاميرا هواتفهم النقالة، شاباً تسيل الدماء من رأسه فيما يحاول زملاؤه إسعافه.
وأفاد محتجون يوم أمس أن متظاهرين اثنين استشهدا وأصيب قرابة 10 آخرين وهي حصيلة المصادمات التي وقعت قرب مجلس كربلاء بين المتظاهرين والقوات الامنية، في حين نفى المتحدث باسم عبد المهدي ذلك وحمل "جهات مندسة" مسؤولية الاعتداء على المواطنين السلميين.
وأوعز رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد المهدي بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الحادث الذي لاقى ادانة واستنكارا واسعين من عموم ساحات الاحتجاج في العراق.
وفي السياق، نظم الصحفيون في محافظة كربلاء وقفة احتجاجية للتنديد باستهداف الصحفيين في مواقع التظاهرات او الاغتيال بعيدا عنها كما حصل مع الزميلين مراسل ومصور قناة دجلة الفضائية في محافظة البصرة.

بابل والديوانية

وفي محافظة بابل، أقدم عدد من المتظاهرين، يوم امس، على اغلاق شارع 60 ومجسر الثورة وسط مدينة الحلة، مركز محافظة بابل.
واستمر توافد المواطنين الى ساحة مجسر الثورة بكثافة كبيرة وسط رفض كبير من قبلهم للأنباء التي تتحدث عن اعادة تكليف عادل عبد المهدي برئاسة الحكومة. فيما اعلن المتظاهرون في ساحة الساعة وسط الديوانية، استمرار التظاهر وإغلاق الدوائر، عدا الخدمية منها، واستمرار الإضراب من قبل الموظفين وطلبة الجامعات، في حين استأنفت المدارس الابتدائية دوامها الاعتيادي بعد اتفاق عقد بين المحتجين من جهة، ومديرية تربية المحافظة من جهة أخرى.

التصعيد في واسط

وفي الاثناء، شهدت محافظة واسط تصعيداً كبيراً في الاحداث مع ساعات الصباح الاولى ليوم امس. ونتيجة للمواجهات بين القوات الامنية والمتظاهرين توجه محتجون غاضبون الى مبنى قيادة شرطة واسط، مطالبين بإقالة قائد الشرطة فيما حملوه اسباب ما حدث من تصعيد.
وبحسب شهود عيان فقد تم قطع الطرق الرئيسة في المحافظة واحراق الاطارات في الشوارع من قبل متظاهرين غاضبين نتيجة لارتفاع اعداد المصابين جرّاء الاعتداء على طلبة جامعة واسط.
وفي السياق، نظم المئات من المحتجين تظاهرة ضد نائب محافظ واسط عادل الزركاني، معتبرين اشغاله منصب المحافظ هو التفاف واضح على مطالب المتظاهرين.
وكشف مراسلنا في المحافظة علي جبار، ان "المتظاهرين رفعوا لافتات كتب فيها "عادل الزركاني لا يمثلنا"، مؤكدين ان "الزركاني سبق له وان استقال من منصبه ولكن سرعان ما عاد بعد اقالة المحافظ السابق".
**********


ص2
اعضاء مجلس "مفوضية الانتخابات" يؤدون اليمين

بغداد – طريق الشعب
أدى أعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الاحد، اليمين أمام رئيس مجلس القضاء الأعلى ‏القاضي فائق زيدان.‏
وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاعضاء ‏الجدد لمجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أدوا اليمين أمام ‏رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان لتولي مهماتهم بشكل ‏رسمي، وأن الأخير بارك لأعضاء مجلس المفوضين تسنمهم تلك المهمات"، مؤكداً "انها مهمة تاريخية بالنظر الى الدور الذي سوف يقوم به المجلس خلال المرحلة القادمة في اجراء انتخابات حرة نزيهة تؤسس لمرحلة سياسية جديدة في العراق". وأكد زيدان بحسب البيان، على "استقلالية مجلس المفوضين عن كافة السلطات والمؤسسات التشريعية والتنفيذية وحتى القضائية لأن مجلس المفوضين وأن كان معظم اعضائه هم قضاة إلا انهم من اليوم مستقلين تماماً عن مجلس القضاء الاعلى ولا يرتبطون به بأي شكل من اشكال الارتباط الوظيفي والاداري".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

مواقف سياسية في شأن المساعي لإعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل
حكومة الإقليم تكشف بعض تفاصيل زيارة عبد المهدي
ورأيها في مواصفات بديله القادم
بغداد – طريق الشعب
أكدت حكومة إقليم كردستان العراق، أمس الأحد، أن زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى الإقليم شهدت الاتفاق على اتخاذ خطوات جيدة بخصوص الموازنة العامة، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء القادم يجب ان يحظى بالمقبولية من قبل الجميع، وفيما جرى الحديث أخيرا عن تخطيط غير معلن لإعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل، أبدت كتل سياسية عدة مواقفاً مخالفة ونافية لهذه الأنباء، مؤكدة على ضرورة حسم ملف تسمية رئيس الوزراء الجديد في أسرع وقت.
زيارة في وقتها

وقال الناطق باسم حكومة الإقليم، جوتيار عادل، في تصريح صحفي نقلته صحيفة "الشرق الأوسط" واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الزيارة التي قام بها عادل عبد المهدي إلى الإقليم تعد زيارة مناسبة وفي وقت مناسب جداً للطرفين كليهما، وذلك للملفات التي ينبغي بحثها"، مبيناً أن "الجانبين بحثا مختلف الجوانب التي تهم العلاقة الثنائية بين بغداد وأربيل، ومنها الموازنة، فضلاً عن أنها من جانب آخر استكملت مباحثات سابقة، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في المنطقة، وبالذات الأزمة الإقليمية الراهنة".
وأوضح عادل، أن "المباحثات تمثل خطوات جيدة في شأن الموازنة، وقد تم تأكيد أهمية التزام الحكومة، سواء كانت الحالية أم المقبلة، بالاتفاق الخاص بالموازنة، لما له من أهمية بالغة، من وجهة نظر الاقليم".
وفي شأن ملف اختيار الحكومة المقبلة، أكد أنه "يجب أن يحظى رئيس الوزراء القادم بالمقبولية من قبل الجميع، وأن يلتزم بالدستور حتى لا تتكرر الأخطاء نفسها".

مطالبة برحيل عبد المهدي

وفي الأثناء، طالب النائب هوشيار عبد الله، رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي بمغادرة منصبه في أسرع وقت ممكن.
وقال عبد الله في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لم يقدم أية تعزية ولو بتغريدة او سطر واحد في استشهاد الإعلاميين احمد عبدالصمد وصفاء غالي، والشيء المؤسف أن الكثير من الناس في مواقع التواصل الاجتماعي بدأوا يفسرون صمته تجاه الشهداء سواء كانوا اعلاميين أو متظاهرين بأنه يشعر بالإحراج لأنه يخجل من توجيه الانتقاد الى القتلة"، مستطرداً إن "بقاءه في منصبه -عدا مخالفت الدستوریة - جعله في خانة غير المكترثين لهذه الجرائم، وبالتالي يجب ان يغادر منصبه في أسرع وقت ممكن".

الفتح ينفي إعادة التكليف

وجرى الحديث أخيرا عن حراك سياسي غير معلن لإعادة عادل عبد المهدي إلى منصبه بعد أن استقال منه نتيجة الضغوطات الشعبية المطالبة برحيله.
ونفى المتحدث باسم تحالف الفتح المنضوي مع تحالف البناء، احمد الاسدي، وجود أي اتفاق على اعادة تكليف عبد المهدي بمهمات رئيس الوزراء.
وقال الاسدي في تصريح صحفي تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، "ليس لدينا مرشح جديد للرئاسة ونحن مع الإجماع الوطني على اي شخصية وطنية غير جدلية تنجز المهمات في هذه المرحلة الحساسة"، مضيفاً أن "تحالف الفتح ليس لديه النية ولم يتفق مع أي طرف سياسي على إعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل".

النصر: الموقف سيتوحد

وفي السياق، أكد ائتلاف "النصر"، بزعامة حيدر العبادي، أن توحيد موقف القوى السياسية في قضية اخراج القوات الأجنبية من العراق، سيدفعها الى التوحد لتسمية رئيس وزراء جديد قريباً.
وقالت النائب عن ائتلاف النصر، ندى شاكر جودت، لوكالة "بغداد اليوم"، إن "الوضع الذي يمر به العراق حرج جداً، ولهذا على الكتل السياسية التكاتف ونسيان الخلافات والاتفاق على اختيار رئيس وزراء قوي وطني يحافظ على العراق وسيادته"، مشددة انه "يجب اختيار رئيس وزراء قادر على قيادة البلاد في الوضع الحالي، ويلبي طموح وطلبات المتظاهرين".

الاتحاد الكردستاني

ومن جانبه، كشف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، عن تفاصيل زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى محافظة السليمانية، نافياً طرح اية مبادرة لإعادة تكليفه لرئاسة الحكومة.
وقال السورجي في تصريح صحفي، إن "قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني التي اجتمعت بعادل عبد المهدي أكدت عدم طرح الاخير اي ملف في شأن اعادة تكليفه لرئاسة الحكومة خلال زيارته الى السليمانية، وأن الأخير طرح ملف التواجد الاميركي في العراق والصراع الايراني الاميركي وكذلك العلاقات بين اربيل وبغداد".
يُشار إلى أن هذا التصريح يأتي خلافاً لما ابداه النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، الذي أعتبر أن عبد المهدي هو الأنسب لإدارة الحكومة المؤقتة وسيكون الموقف الكردي داعما لوجوده اذا اتفقت الكتل السياسية على اعادة تكليفه.

حزب الحل يرفض

وعلى صعيد متصل، أكد رئيس حزب الحل، جمال الكربولي، إن الرحلات المكوكية بين بغداد واربيل دليل على مسعى احزاب السلطة الى إعادة تكليف عبد المهدي برئاسة الحكومة المقبلة.
وقال الكربولي، في تصريح صحفي "يبدو ان احزاب السلطة المتناغمة قد دخلت مرحلة الشيزوفرينيا السياسية رسميا، فالمماطلة باختيار رئيس وزراء بديل عن المستقيل قد افضت الى فكرة استبداله بالمستقيل نفسه، وما الرحلات المكوكية بين بغداد واربيل والسليمانية الا دليل على ذلك المسعى"، متسائلاً عن "رد المتظاهرين بعد كل ما قدموه من تضحيات".

رئيس الوزراء الجديد

وفي غضون ذلك، رجح النائب عن تحالف سائرون، صباح العكيلي، ان يتم حسم اسم مرشح رئاسة مجلس الوزراء قبل بدء العطلة التشريعي للبرلمان، فيما شدد على اهمية قطع البرلمان عطلته التشريعية في حال احتاج رئيس الوزراء الجديد انعقاده.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن العكيلي، قوله، إن "الشعب العراقي الذي تنازلنا له عن استحقاقنا الانتخابي لاختيار من يراه مناسبا لشغل منصب رئيس الوزراء، عليه اختيار شخصية قادرة على تجاوز تحديات المرحلة، وإننا أوكلنا لرئيس الجمهورية الأمر ليتواصل مع الجماهير والجهات السياسية لاختيار هذه الشخصية".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

وزير الداخلية يرسل فريقا للتحقيق في اغتيال الصحفيين بالبصرة
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الداخلية ياسين الياسري، أمس الأحد، بإرسال فريق عالي المستوى من الوزارة، للتحقيق في حادث قتل الصحفيين احمد عبد الصمد وصفاء غالي بالبصرة.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزير وجه بإرسال فريق عالي المستوى برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الشرطة وعدد من الضباط للتحقيق في حادث قتل الصحفيين احمد عبد الصمد وصفاء غالي في البصرة"، مبينة أن "الياسري أمر الفريق بعدم العودة حتى اكتمال التحقيق والكشف عن الجناة".
وتوعد الياسري بحسب البيان "القتلة بأشد العقاب حتى يكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه العبث بأمن العراق واستقراره".
00000000000000000000000000000000000000000000000

العمليات المشتركة:
التحالف الدولي أوقف عملياته في العراق
بغداد – طريق الشعب
أدلت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أمس الأحد، في أول تعليق، رداً على إيقاف الدعم من قبل التحالف الدولي للعمليات العسكرية في العراق.
وقال المتحدث باسم القيادة تحسين الخفاجي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الضربات الجوية التي يقدمها التحالف الدولي للعراق في معركته ضد تنظيم داعش الارهابي مهمة ودعمه الجوي مهم للقضاء على داعش"، مبيناً أن "التحالف الدولي، أوقف جميع طرق الدعم، الذي يقدمه الى العراق، على مستوى التدريب ودعم في الخبراء وتقديم الاسناد الجوي والاستطلاع".
000000000000000000000000000000000000000000000000000

حقوق الانسان: السيادة لا تتحقق إلا بوجود دولة تحمي المواطن
بغداد – طريق الشعب
أكدت مفوضية حقوق الانسان في العراق، أمس الأحد، أن سيادة أية دولة لا تتحقق على المستوى الدولي إلا في ظل وجود دولة تحمي المواطن.
وقال عضو المفوضية علي البياتي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الرسالة التي تبعثها السلطات على المستوى المحلي مفادها أن كل مؤسسات الدولة تعمل ضمن المزاج السياسي والمصالح السياسية وعندما يتم استهداف هذه المصالح، سواء في ما بين هذه الجهات السياسية، كما لاحظنا ذلك سابقاً مرات عديدة، أو من الشعب وهو مطالِبٌ بحقوقه، كما هي الحال الآن، يتم تجميد كل هذه المؤسسات كأنها غير موجودة ويتم فسح المجال لعصابات الجريمة المنظمة لكي تقوم باستهداف المواطنين وبأشكال مختلفة ولأهداف مختلفة أيضاً".
وتابع البياتي، إن "سيادة أية دولة لا تتحقق على المستوى الدولي إلا في ظل وجود دولة تحمي المواطن، وعند تنصلها من أداء هذا الواجب، فإن المجتمع الدولي ملزم بالتدخل من أجل حماية المواطن، ذلك أن حقوق الإنسان لا تتقيد بمساحة أو جغرافية محددة".
000000000000000000000000000000000000000000000

النقابة الوطنية للصحفيين
ترصد 188 انتهاكاً خلال 2019
بغداد – طريق الشعب
اعلنت النقابة الوطنية للصحفيين، في العراق، أمس الأحد، تقريرها السنوي الرصدي، الذي وثقت فيه 188 انتهاكاً فعلياً طال الصحفيين والاعلاميين خلال عام 2019، اثناء إداء الواجب الاعلامي.
وذكرت النقابة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وحدة الرصد التابعة لنا وثقت الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والاعلاميين اثناء العمل الصحفي خلال عام 2019"، مبينة ان "التقرير يغطي الفترة بين (الاول من كانون الثاني -نهاية كانون الاول 2019)".
ونوهت النقابة، الى انها "وثقت 188 انتهاكاً فعلياً طال صحفيين واعلاميين خلال التغطية الاعلامية في عموم محافظات العراق"، لافتة إلى ان "جميع المعلومات الواردة في التقرير وثقت من خلال 25 صحفياً وصحفيةً متطوعين، يعملون في وسائل اعلام محلية، وينتشرون في عموم المحافظات العراقية".
وأشارت النقابة إلى أن "جميع المعلومات الواردة في التقرير جاءت من مصادر خاصة وباتصال مباشر مع الصحفيين الذين تعرضوا للانتهاك او ادارات مؤسساتهم الاعلامية".
0000000000000000000000000000000000000000

مستشار الأمن القومي الأمريكي: سنغادر العراق وفقا لاتفاقنا معه
بغداد – طريق الشعب
أكد مستشار الأمن القومي، روبرت أوبراين، أمس الأحد، أن الولايات المتحدة تنوي سحب قواتها من العراق وفقا لنظام وتوقيت حدده الاتفاق مع بغداد حول الوجود العسكري لبلاده في الأراضي العراقية.
وقال أوبراين، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية نشرت، تعليقا على مستقبل وجود الولايات المتحدة العسكري في العراق، أن "ما يتعين علينا فعله هو المغادرة وفقا لاتفاقنا وبطريقة يتم فيها القضاء على داعش تماما".
وأضاف مستشار الأمن القومي الأمريكي "لقد قضينا على الخلافة، ونعمل بجدية الآن للتخلص من بقايا داعش".
يُذكر ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب علّق، أخيرا، على طلب البرلمان العراقي سحب قوات بلاده، بالقول: "أنشأنا في العراق واحدة من أغلى منشآت المطارات في العالم. وإذا غادرنا فعلى (العراقيين) أن يدفعوا الأموال مقابل ذلك"، مشيرا إلى أن دولا مثل السعودية وكوريا الجنوبية تدفع ملايين الدولارات مقابل انتشار الجنود الأميركيين هناك".
00000000000000000000000000000000000000000000000

رفض تحويله الى ساحة صراع تهدد أمن الجوار والمنطقة
العراق يشكو إيران لدى مجلس الامن
ويعتبر "دفاعها عن النفس" في أرضه انتهاكا لسيادته
بغداد – طريق الشعب
أكد المندوب العراقي الدائم لدى الأمم المتحدة، محمد حسين بحر العلوم، أخيرا، في رسالة إلى الأمين العام للمنظمة الدولية ورئيس مجلس الأمن للشهر الحالي المندوب الفيتنامي الدائم أن استهداف طهران لأراضي العراق بالصواريخ هو أمر مرفوض ويمثل خرقاً لسيادته وانتهاكاً للقانون الدولي، رافضاً أن تكون بلاده ساحة مفتوحة لتصفية الحسابات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.
انتهاك للسيادة
وقال بحر العلوم في الرسالة التي نشرتها جريدة "الشرق الأوسط"، واطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "الولايات المتحدة الأمريكية انتهكت سيادة العراق بعد أن اقدمت قواتها العسكرية بتاريخ 3 كانون الثاني 2020 على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، وآخرين قرب مطار بغداد الدولي"، لافتاً إلى أنه "تلقى تعليمات من حكومته للإبلاغ عن خرق آخر تعرضت له الأراضي العراقية منتصف ليلة الأربعاء الموافق 8 كانون الثاني 2020 لضربات بالصواريخ الإيرانية استهدفت معسكرات تضم قوات عراقية وقوات للتحالف الدولي".

رفض الصراعات الإقليمية

وأكد المندوب العراقي، أن "قصف الأراضي العراقية من قبل إيران بحجة الدفاع عن النفس وتحت المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة أمر مرفوض، إذ إنه يمثل خرقاً لسيادة العراق وانتهاكاً لمبادئ حسن الجوار ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي"، مشدداً على أن "أرض العراق لم تكن ولن تكون تهديداً لأمن وسلامة دول الجوار".
وتابع بحر العلوم، أن "العراق يشجب إقحامه في صراعات إقليمية أو دولية وأن تكون أراضيه ساحة مفتوحة لتصفية الحسابات"، مستطردا أن "تلك التصرفات والانتهاكات تعد أعمالاً استفزازية واضحة على العراق دولة وحكومة وشعباً، فضلاً عن أنها تعرض سلمه وسيادته ووحدة أراضيه وأمنه الاجتماعي لخطر كبير"، فيما أوضح أن هذا الأمر "يضع العراق كساحة حرب محتملة مدمرة في المنطقة والعالم بأسره".
دور المجتمع الدولي

وطالب بحر العلوم، بحسب الرسالة، المجتمع الدولي بـ"الحفاظ على أمن العراق وسلامته ووحدة أراضيه"، داعياً كل الأطراف المعنية إلى "التحلي بضبط النفس والعمل على تخفيض التوتر في المنطقة وحلحلة الأزمات التي تعانيها ومنع تدهور الوضع الهش فيها"، فيما طالب مجلس الأمن بـ"شجب خرق الأطراف المتنازعة لسيادة العراق وتهديد أمنه واستقراره، مكرراً "رغبة بلاده في التعاون مع دول الجوار والمجتمع الدولي في إيجاد المشتركات للوصول إلى حلول سلمية تؤدي إلى وقف تلك الانتهاكات المتكررة". يُذكر أن وزارة الخارجية العراقية كانت قد وجهت الأسبوع الماضي رسالتين متطابقتين إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة تتضمنان شكوى ضد الولايات المتحدة.

ص3
التربية تمدد فترة انتقال الطلبة بين المدارس الخاصة والحكومية

بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة التربية، أمس الأحد، تعميماً يقضي بتمديد فترة انتقال الطلبة الراغبين بالانتقال من المدارس الخاصة إلى الحكومية ومن الحكومية إلى الخاصة لغاية الـ20 من شهر كانون الثاني الحالي. وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة وجهت في تعميمها الصادر من المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي إلى المديريات العامة للتربية في المحافظات (بغداد، البصرة، ذي قار، ميسان، واسط، المثنى، القادسية، بابل، النجف الأشرف، كربلاء المقدسة، ديالى) باستقبال طلبات النقل خلال فترة التمديد وفق الاجراءات المعمول بها، وذلك بسبب الظرف الراهن الذي يمر به بلدنا"، مبيناً أن "الفترة التي كانت قد حددتها الوزارة في السابق تنتهي في الـ31 من كانون الأول الماضي". وأضاف المكتب، أن "الوزارة اتخذت الترتيبات اللازمة لاستقبال الطلبة المنقولين، لا سيما فيما يتعلق بتوفير المقاعد المدرسية والكتب والمستلزمات الأخرى".
00000000000000000000000000000000000000

الداخلية تطيح بعصابة تتاجر بالأعضاء البشرية في نينوى

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، أمس الأحد، عن اعتقال عصابة مكونة من 13 شخصا تتاجر بالأعضاء البشرية في نينوى.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق عمل مشترك من مكتب مكافحة سرقة السيارات التابع لمديرية مكافحة اجرام قيادة شرطة نينوى وبإسناد من فوج طوارئ الشرطة الثاني عشر وبإشراف مباشر من قبل قائد شرطة نينوى وبعد جمع المعلومات والبحث والتحري واخذ موافقات قاضي التحقيق المختص، تمكن الفريق من القاء القبض على عصابة وشبكة من المجرمين الذين يقومون بتجارة وبيع الاعضاء البشرية تتكون من ١٣ متهما".
واضافت الداخلية، انه "تم القبض عليهم جميعا وضبط بحوزتهم هويات ومستمسكات مزورة"، مشيرة الى انه "بعد التعمق في التحقيق معهم اعترفوا ايضا بأنهم يقومون ببيع وترويج الحبوب المخدرة".
000000000000000000000000000000000000000000000000

الوقف الشيعي: القضاء اعتبر حزب الفضيلة مستملكاً بالغصب لجامع الرحمن وغرمه مالياً
النزاهة تضبط معاملات قروض وهمية في مصرف حكومي ببابل وتستقدم المدير العام الأسبق لمعمل أدوية سامراء
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الأحد، ضبط أصل معاملات منح قروض وهمية بدون ضمانات في أحد المصارف الحكومية في محافظة بابل، وفيما كشف عن صدور أمر استقدام بحق المدير العام الأسبق لمعمل أدوية سامراء على خلفية استيراد مواد طبية مغشوشة، أوضح الوقف الشيعي أن القضاء أعاد جامع الرحمن إلى ديوانه وألزم حزب الفضيلة بدفع مبلغ تعويض تجاوز الـ 300 مليار دينار بعد أن أعتبره مستملكاً بالغصب للجامع منذ عام 2003.
قروض وهمية

وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق عمل من محققي شعبة الضبط والتحري في مكتب تحقيق بابل، انتقل إلى أحد فروع المصرف الحكومي في مدينة الحلة، وتمكن من ضبط أصل معاملات تم ترويجها لغرض منح قروض وهمية بدون ضمانات"، مبينة أن "التحقيقات الأولية كشفت أن المصرف لم يستحصل مبلغ 1.334.209.035 مليار دينار".
وأضافت التحقيقات، أن "المصرف لم يبذل العناية الكافية لاستحصال المبلغ المذكور، نتيجة الفوضى التي صاحبت عملية منح القروض من قبل بعض الموظفين المسؤولين عن منحها، فضلاً عن أن بعض المقترضين هم من ذوي مسؤولة شعبة القروض في المصرف"، مشيرة إلى "تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات في العملية التي نُفِّذَت بموجب مذكرة قضائية، وعرضه على قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

استقدام مسؤول سابق

وفي غضون ذلك، أعلنت الدائرة، عن صدور أمر استقدام بحق المدير العام الأسبق لمعمل أدوية سامراء، مبينة أن الأمر صدر وفقاً لأحكام المادة 444/11 من قانون العقوبات.
وأوضحت تحقيقات النزاهة، في معرض حديثها عن تفاصيل القضية التي حققت فيها وأحالتها الى القضاء، في بيان لها، أن "قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المختصة بقضايا النزاهة أصدر أمراً باستقدام المدير العام الأسبق لمعمل أدوية سامراء على خلفية استيراد مادة طبية مغشوشة من قبل إحدى شركات المقاولات العامة"، لافتة إلى "حصول سرقات لعبوات من المادة الطبية الأصلية".
يُذكر أن دائرة الوقاية في هيئة النزاهة، كشفت عن إفصاح رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان خلف فرحان العبودي، عن ذمَّته الماليَّة لعام 2020، بعدما تلقَّت الاستمارة الخاصَّة بكشف ذمته المالية للعام الجاري".
قضية جامع الرحمن

وفي سياق متصل، أصدر ديوان الوقف الشيعي، بياناً بشأن قرار القضاء بإعادة جامع الرحمن الكبير إلى الديوان وإلزام حزب الفضيلة الاسلامي بدفع مبلغ تعويض قدره 313 مليار دينار.
وذكر الديوان في البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "استنادا الى الرسالة الوطنية والدينية والاخلاقية ينطلق ديوان الوقف الشيعي في استعادة ما تجاوزت عليه بعض الأحزاب والإرادات السياسية التي سخرتها لسنوات طويلة لخدمة مشاريعها الفئوية والشخصية الضيقة دون حق او تصريح قانوني او شرعي".
وأضاف ديوان الوقف، أنه "نظراً لتقديم الديوان جميع المستندات والوثائق الرسمية والأصولية التي تثبت أحقيته في ادارة وعائدية جامع الرحمن الكبير المسجل باسم وهوية الديوان، قررت رئاسة محكمة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية/ محكمة بداءة الكرخ استرداد ملكية جامع الرحمن الكبير الى عهدة الديوان بعد اغتصابه لأكثر من 16 عاما مضت من قبل حزب الفضيلة الاسلامي وادارته واستغلاله بشكل فردي دون وجه حق قانوني وشرعي"، مؤكدا أن "المحكمة عدّت استملاك الحزب للجامع طيلة المدة من 2003/4/9 لغاية اقامة الدعوى في 2019/11/17 (استملاكا بالغصب) وقيدت ذلك كواقعة، وانه تجاوز واباحة غير قانونية وإشغالاً وتعديا غير مشروع".
وأوضح بيان الوقف، أن "المحكمة ضمنت في قرارها اعلاه تثبيت الحق بـ(اجر المثل) لديوان الوقف الشيعي، وألزمت حزب الفضيلة الاسلامي بدفع مبلغ قدره 313 مليار و580 مليون دينار عراقي كتعويض عن اشغال الجامع للمدة من 2003/4/9 لغاية اقامة الدعوى 2019/11/17".
0000000000000000000000000000000000000000000
عمليات أمنية واسعة في ديالى وسامراء ونينوى لملاحقة الإرهابيين
بغداد – طريق الشعب
وأعلن الناطق باسم قيادة شرطة ديالى العميد نهاد المهداوي، انطلاق عملية امنية في المناطق الواقعة بين قضاء خانقين وناحية جلولاء شمال شرقي المحافظة. وقال المهداوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة أمنية مشتركة من شرطة المحافظة وبناء على امر العمليات باشرت تفتيش منطقة عين السمك في منطقة امام ويس شرقي المحافظة"، مبيناً أن "هذه العملية الأمنية تهدف الى ملاحقة فلول الارهابين وبسط الامن والاستقرار فيها"، فيما لفت إلى "استمرار العمليات التعرضية والاستباقية في جميع مناطق المحافظة". وفي الأثناء، أفاد الحشد الشعبي بانطلاق قواته مع الشرطة الاتحادية لتنفيذ عملية أمنية لملاحقة فلول داعش جنوبي سامراء.
وذكرت الهيئة في بيان لها، إن "قوة من اللواء 41 في الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية والاستخبارات نفذت عملية دهم وتفتيش للأحراش و البساتين و الأنهر و المبازل في ناحية يثرب ومنطقة السعلوة ضمن قاطع المسؤولية جنوبي سامراء لتعزيز الأمن و الاستقرار ضمن قواطع المسؤولية". وفي جانب آخر، أوضحت الهيئة، "عثورها على اكبر مضافة للتفخيخ تحوي مواد متفجرة وعبوات ناسفة واسلحة واعتدة في جزيرة الحضر جنوب غربي الموصل"، مبينة أن "المضافة كانت تحوي على ٣٠٠٠ صاعق للتفخيخ و اكثر من ١٠٠ عبوة ناسفة و ١٠ رمانات يدوية و ١١ صاروخا نمساويا ثقيلا و ١٣ حزاما ناسفا و ٣٠ صاروخ دروع ومواد شديدة الانفجار واسلحة واعتدة كثيرة"، مؤكدة أن "هذه المضافة تعتبر المقر المركزي لتمويل العمليات الارهابية في جميع القواطع الجنوبية والغربية لنينوى، إذ تم التخلص منها بشكلٍ آمن".
0000000000000000000000000000000000000000000000
نائب: نصف مشاريع ديالى المنفذة مخالفة للمواصفات
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، عبد الخالق العزاوي، أمس الاحد، بان 50 في المائة من المشاريع المنفذة داخل المحافظة لا تتم وفق المواصفات الفنية. وقال العزاوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملف الاعمار والبناء في ديالى يحتاج الى اعادة نظر لكون 50 في المائة من المشاريع المنفذة تعاني من جملة سلبيات، أبرزها عدم تطبيق مفردات المواصفات الفنية ما يعني هدرا للمال العام"، مؤكداً أن "تقرير النزاهة الاخير كشف عن ارقام كبيرة من الاموال لم تستفد منها ديالى بسبب التلكؤ ووجود اشكالات كبيرة جدا".
واضاف النائب، إن "احالة المشاريع إلى شركات رصينة بات ضرورة استراتيجية لتامين توفير الخدمات وانهاء ملف الفساد المالي والإداري"، داعياً النزاهة الى "بيان مصير ملفات كبيرة احيلت خلال السنوات الماضية اليها والتي تتعلق بقطاعات مهمة".
واشار العزاوي، الى أن "ديالى تعاني ازمة خدمية بسبب محدودية المشاريع المهمة المنفذة خلال السنوات الماضية خاصة في مراكز المدن الرئيسة ومنها بعقوبة"، لافتاً إلى "ضرورة دعم ملف الخدمات الاساسية واعتماد شركات رصينة في تنفيذ المشاريع".
وفي سياق منفصل، أعلنت دائرة صحة ديالى، يوم أمس، اتلافها 199 طناً من الاغذية الفاسدة خلال شهر كانون الاول الماضي من خلال الجولات التفتيشية التي تقوم بها فرق الرعاية الصحية، فضلاً عن اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين حسب قانون الصحة العامة المرقم 89 لسنة 1981.
000000000000000000000000000000000000000000000000000

اعتقال 3 اشخاص بحوزتهم آثار عراقية مسروقة في كركوك
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات كركوك، أمس الأول، عن القاء القبض على 3 اشخاص بحوزتهم آثار عراقية في المحافظة، مسروقة من نينوى. وأوضحت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بأشراف قائد العمليات الفريق ق خ الركن سعد الحربية، القت مديرية شؤون وأمن كركوك وجهاز المخابرات العراقي في كركوك القبض على ثلاثة اشخاص بحوزتهم آثار عراقية عددها 38 قطعة اثرية"، مبينة أن "القطع الاثرية مسروقة من اثار محافظة نينوى".
0000000000000000000000000000000000000000000000

توقع سقوط أمطار غزيرة يوم غد وارتفاع طفيف في درجات الحرارة
بغداد – طريق الشعب
توقع المتنبئ الجوري، صادق عطية، يوم أمس ارتفاعا في درجات الحرارة خلال اليوم مع فرصة تساقط للأمطار في مناطق واسعة.
وقال عطية في تغريدة على فيس بوك اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "من المتوقع ان تكون الاجواء اليوم الاثنين غائمة جزئياً الى غائمة، يرافق ذلك ارتفاع طفيف في درجات الحرارة عن يوم أمس الأحد، وموجة امطار متوقع هطولها في عموم مدن الشمال (نينوى ودهوك واربيل وسليمانية وكركوك)، وكذلك تشمل مدن الوسط والفرات الاوسط ومنها العاصمة بغداد وديالى وواسط وصلاح الدين واجزاء من بابل وكربلاء والنجف ومناطق متفرقة من شمالي الانبار، وتكون خفيفة الى معتدلة الشدة مع بعض الغزارة المتوقعة في السليمانية وكركوك".
ورجح عطية ان "يكون هنالك هطول خفيف للأمطار خلال ساعات ليل الاثنين/ الثلاثاء، يشمل ميسان والبصرة والسماوة وذي قار والديوانية، وهطول ثلجي متوقع على المناطق المرتفعة في شمالي اربيل ودهوك، على ان تعود الاجواء مستقرة، صافية، مع رياح شمالية باردة نهار الثلاثاء وتستمر لغاية الجمعة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
خبراء اقتصاديون قدموا ملاحظات بشأن التهديد الأمريكي والمطلوب من الحكومة
ماجدة التميمي تكشف عن مخاطر كبيرة
اذا فرضت واشنطن عقوبات مالية على العراق
بغداد – طريق الشعب
كشفت عضو اللجنة المالية، ماجدة التميمي، مؤخراً، عن المخاطر المحتملة في حال فرض عقوبات على العراق من قبل الولايات المتحدة الاميركية، مبينة انه لا يمكن مقارنته بالحصار في التسعينيات، فيما أوضح عدد من الخبراء الاقتصاديين مجموعة ملاحظات مهمة عن خطورة تنفيذ أي عقوبات أمريكية من شأنها حجز الأموال العراقية وتفاصيل تداعياتها على الاقتصاد والمفترض على الحكومة تنفيذه لتلافي أية عقوبات أو ضرر على البلاد.
مخاطر كبيرة

وأعلنت التميمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ما دار في اجتماع اللجنة المالية يوم الخميس الماضي والذي حضره كل من محافظ البنك المركزي ورئيس ديوان الرقابة المالية ووكيل وزير المالية، فضلا عن معاون المدير العام للمصرف العراقي للتجارة (TBi)، مبينة أن الحاضرين عن الجانب الحكومي قدموا عرضا عن المخاطر المحتملة في حال فرض عقوبات على العراق من قبل الولايات المتحدة ومنها: "امكانية ايقاف تزويد العراق بالدولار النقدي، وهذا من شأنه التأثير سلبا على ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار وهنا ليس للعراق خيار سوى الذهاب الى التعامل بعملات اخرى وسيحتاج لفترة ليست بالقصيرة، ومثالاً على ذلك التحول إلى التعامل بعملة اليورو، وهذا يعني الدخول في مفاوضات ليست بالهينة مع البنوك الاوروبية مثل فرنسا والمانيا وغيرها".
ولفتت النائب، إلى أن الخطر الآخر هو أنه "قد تحرم واشنطن جهات معينة في العراق من القيام بنشاطاتها أو قد تصدر حظرا للتعامل معها من قبل معظم الشركات العالمية لما لها من تأثير على هذه الشركات، والمثال على ذلك حظر التعامل مع شركات معينة مختصة بتسويق النفط العراقي، فضلا عن مخاطر ادراج كيانات معينة بالحظر، قد تكون أشخاص او شركات او مصارف".

ممارسة الضغوط

وأشارت التميمي، إلى أن "اللجنة المشكلة في الامانة العامة لمجلس الوزراء ومن ضمنهم نائب محافظ البنك المركزي ستستلم كتب الحظر، ولابد آنذاك من اتخاذ الاجراءات بحقهم وتعميم اسمائهم وفي حال عدم اتخاذ تلك الاجراءات سيؤثر سلبا على مستوى التصنيف الدولي للعراق من قبل مجموعة العمل المالي الدولية"، مبينة أن "الاحتمال الخطر الآخر هو تقديم طلبات من قبل الجهات الدائنة للضغط من أجل تعجيل تسديد ديونهم (دول أو افراد) وبشكل فوري وهنا نشير الى ان العراق مديون بـ(28) مليار دولار كديون خارجية عدا الديون البغيضة (ديون دول الخليج) البالغة (41) مليار دولار وبموجب اتفاقية الامم المتحدة لحصانات الدول وممتلكاتها من الولاية القضائية عام 2004، المادة 21 الفقرة ج منها، فقد تحققت الحصانة على احتياطي البنك المركزي (غطاء العملة).
ومضت بالقول، أن "الخطورة تكمن في الاحتياط الحكومي والودائع العراقية الاخرى فهي خاضعة للحجز بموجب المادة 19 الفقرة ج من مواد ممتلكات المصرف المركزي"، مؤكدة أنه "اذا جاء القرار الحكومي بسحب الاموال العراقية من الولايات المتحدة الامريكية وايداعها في مصارف الدول الاخرى فستكون بدرجة الخطورة ذاتها، اذْ تنفذ البنوك العالمية قرارات واشنطن لوجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة عليها فضلا عن ان اغلب المصارف العالمية ليس لديها الاستعداد للتعامل مع العراق بسبب ارتفاع درجة المخاطر فيه ولابد من التنويه الى ان كل مدفوعات العراق بالدولار ولهذا سيخسر حال التحويل الى عملات أخرى (خسائر فرق التحويل).
ونوهت إلى أنه "لا يمكن مقارنة الحصار الاقتصادي الذي تم فرضه على العراق في التسعينيات وكيفية ادارته مع الوضع الراهن للعراق الذي لا يستطيع ان يتحمل صدمات كهذه، اذ يوجد فرق كبير في اعداد الموظفين ومن ثم الرواتب، فضلا عن وجود شركات صناعية رابحة آنذاك استخدمت ارباحها لتغطية الرواتب".

قرصنة أمريكية

ومن جانبه، اعتبر الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، ان تلويح الولايات المتحدة الامريكية باحتجاز اموال العراق في البنك الفيدرالي الامريكي تعد بمثابة عملية قرصنة لتلك الاموال وسوف يسيء ذلك إلى سمعتها.
ودعا انطوان في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، العراق لـ"اللجوء إلى الحراك الدبلوماسي والتفاهم مع امريكا بهذا الصدد خصوصاً ان الجانبين لديهم اتفاقيات عديدة بالشؤون والتفاهمات الاقتصادية"، مبيناً ان "العراق لا يمتلك مشكلة مع الولايات المتحدة الامريكية التي لديها مشكلة مع ايران، وبالتالي، فأن العراقيين يدفعون ثمن هذه الصراعات ولا بد من الحل الدبلوماسي لحماية الأموال العراقية".

خطأ استراتيجي فادح

وفي السياق، كشف الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، عن ما وصفه بأنه "خطأ استراتيجي فادح"، اقترفه البنك المركزي العراقي، سيؤدي إلى حجز نصف احتياطيه.
وقال المشهداني في تصريح صحفي، إن "الولايات المتحدة، إذا حجبت وصول العراق الى أموال البنك المركزي، الذي يحتفظ به في بنك الاحتياطي الفيديرالي في نيويورك، فهو قرار غير قانوني، لأن البنوك المركزية يفترض ان تكون أموالها محمية وفق معاهدات واتفاقات دولية، والبنك الاحتياطي الفيدرالي كان قد قدم الالتزام بالمعاهدات والتي تمنح للبنوك المستقلة".
وأشار إلى أن "الخطأ الكبير ليس من الامريكان، ولكننا وضعنا أموالنا في البنك الاحتياطي الفيدرالي عندما كانت علاقتنا جيدة مع أمريكا، وكان يفترض أن توزع على أكثر من جهة وأكثر من مصرف في بريطانيا"، فيما لفت إلى أنه "في حال فرض العقوبات على النفط، لن يكون لدينا القدرة على الصمود سوى 6 أشهر، لأن اقتصادنا لا يسمح بذلك".

ص4
269 مليون دولار مبيعات البنك المركزي يوم امس

بغداد-طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، يوم امس، عن بيعه أكثر من 269 مليون دولار وبمشاركة 31 مصرفاً.
وشهد البنك المركزي العراقي خلال مزاده لبيع وشراء العملات الأجنبية أمس انخفاضاً طفيفاً في مبيعاته لتصل إلى 269 مليون و79 ألف دولار غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، مقارنة بيوم الخميس الماضي التي بلغت المبيعات فيها 269 مليوناً و450 ألف دولار.
وتوزع الطلب بواقع 249 مليونا و639 ألف دولار لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات، فيما توزعت البقية الباقية والبالغة 19 مليونا و440 ألف دولار على شكل بيع نقدي غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار واحد.
فيما لم تتقدم أي من المصارف البالغ عددها 31 مصرفاً في مزاد العملة بأية عروض لبيع الدولار .
*********
العطار: الثروة السمكية بحاجة الى سياسات تطويرية جديدة

بغداد-طريق الشعب
قال عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، يوم أمس، إن الثروة السمكية تعد من أهم مفاصل قطاع الذهب الأخضر وبحاجة الى سياسيات تطويرية جديدة". وأوضح العطار في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "الثروة السمكية لأهميتها الغذائية والاقتصادية يجب على الجهات ذات العلاقة وضع السياسات والبرامج الخاصة لتنميتها بما يحقق إنتاجاً يلبي الطلب المحلي المتزايد على الأسماك".
وشدد على، "أهمية وضع السياسات والبرامج المطلوبة لتنمية إنتاج الأسماك في المياه الداخلية من خلال إعادة النظر في التعليمات الخاصة بتأجير المسطحات المائية، بما يلزم المستثمر تنمية الناتج السمكي وعدم استخدام طرق الصيد المحرمة التي تؤدي إلى قتل جميع الأسماك وبإشراف الأجهزة المختصة"، محذرا من "خطر إدخال أنواع من الأسماك المفترسة للسوق العراقية كأسماك زينة، الأمر الذي يهدد الثروة السمكية في العراق حال تسربها من الأحواض إلى الأنهر وجداول المياه".
************
وقفة اقتصادية...
امنعوا الاقراض المنفلت

يمثل الجهاز المصرفي في العراق، كما ينظر اليه الاقتصاديون، أحد الاذرع المهمة لتشكل عملية تنمية اقتصادية مستدامة من خلال سياسة ائتمانية فاعلة تمهد لبيئة استثمارية واعدة العراق اليوم بامس الحاجة اليها خصوصا وان عدد المصارف الموجودة تربو على أكثر من 90 مصرفا بين حكومي وخاص وأجنبي وشركات تحويل بإشراف ورقابة البنك المركزي العراقي. فهل حقق هذا الكم الهائل وظيفته في تنشيط عملية الاستثمار في الاقتصاد الحقيقي؟
الملاحظ للمتابع انه بالرغم من الاجراءات المتخذة بعد عام 2003 بهدف اصلاح عمل الجهاز المصرفي عبر توسيع نطاق الائتمان من خلال توسيع نطاق مؤسساته المتمثلة بتكاثر عدد المصارف الاهلية والاجنبية انطلاقا من فرضية ان التوسع في المؤسسات المصرفية سوف يؤدي في التحليل النهائي الى زيادة الائتمان المصرفي ويحقق توزيعا افضل للإقراض بين القطاعات الاقتصادية الا ان هذه الوظيفة قد تعثرت واخذت منحى اخر تمظهرت بالتوجه الى اساليب المضاربة في السوق وغسيل الاموال عبر نافذة البنك المركزي باعتراف المسؤولين والاخطر في سياق هذا التوسع هو التوجه نحو قطاع الاستهلاك عبر توسيع عمليات الاستيراد والوقوع في فخ سياسة الاغراق .
ومن الظواهر الخطيرة في سوق المال في الفترة الاخيرة ظهور مكاتب تقوم بعمليات اقراض للمواطنين عبر اجراءات أسهل من البنوك الحكومية والاهلية وخاصة في الضمانات التي يقدمها المقترض ولكن مقابل فوائد عالية تصل الى 33 في المائة وهي اقرب الى الربا وتعمل هذه المكاتب خارج نطاق القطاع المصرفي وبدون التقيد بقانون او نظام وبطريقة التقسيط اليومي مما يؤدي الى اغراء المقترضين بدون حساب للمحاذير القانونية التي نصت علها المادة 456 من قانون العقوبات العراقي عند ظهور مشاكل بين طرفي الاقتراض التي تعتبر ان التعامل بهذه الطرق بدون ترخيص تدخل في ابواب الاحتيال وما يترتب عن ذلك من الانفلات في حركة النقد في السوق والفوضى الاقتصادية التي ينتجها .
والحقيقة ان ما يدفع المواطنين الى اللجوء الى هذا النوع من الاقتراض دون الذهاب الى المصارف المجازة هو روتين تلك المصارف بالإضافة الى انتشار الشركات التي تتعاطى بالتقسيط ومنها شركات بيع السيارات التي لم تضع في حسابها التضخم المفرط في الكم الهائل من عدد السيارات التي لم تعد تستوعبها الطرق المتوافرة والمتهالكة وكذلك شركات اقامة مشاريع الوحدات السكنية وهذه الشركات غالبا، وحسب ما تتطلبه مصالحها ، ما تطالب البنك المركزي والمصارف الأخرى بإلغاء شرط الكفيل من موظفي الدولة ولكن في مقابل زيادة نسبة الفوائد .
ان البنك المركزي بحكم وظيفته في تنشيط عملية التنمية الاقتصادية مطالب بمراجعة تطبيقات السياسة النقدية باتجاه ضبط ايقاع حركة الكتلة النقدية في السوق بعيدا عن الفوضى واستغلال بعض ضعاف النفوس لحاجات المواطنين الملحة ومنعا لإلحاق الضرر بالاقتصاد الوطني من خلال جملة من الاجراءات ونقترح من بينها ما يلي:
1. اتخاذ اجراءات اضافية لتطوير عمل القطاع المالي من خلال زيادة الائتمان المصرفي ومنها على سبيل المثال الاندماج المصرفي بين المصارف الخاصة والالزام بتطييق التعليمات والاستراتيجيات التي يصدرها البنك المركزي لتحقيق الاهداف المرسومة للقطاع المصرفي.
2. توجيه الاقتراض سواء من قبل المصارف الحكومية او الاهلية نحو قطاع الاستثمار وفق خطة واضحة متوائمة مع الخطط المركزية الاستراتيجية لتحسين عملية التنمية الاقتصادية وفي هذا المجال ندعو البنك المركزي الى تفعيل مشروعه الاقراضي السابق بشأن تهيئة 6 تريليونات دينار لإقراضها لقطاعات الصناعة والزراعة والاسكان وهو مشروع استراتيجي لو جرى تنفيذه لأحدث طفرة نوعية في الاقتصاد العراقي.
3. قيام البنك المركزي بتشديد الرقابة على حركة الاموال في السوق العراقية ومنع عمليات التلاعب عبر المضاربات المالية والتخفيف من نسبة الفوائد المفروضة على المقترضين وخصوصا موظفي الدولة والمتقاعدين والتشديد على مراقبة المكاتب غير المجازة التي تقوم بممارسات الربا على المقترضين ووضع التشريعات والتعليمات التي تمنع هذه الممارسات واحالة المخالفين الى القضاء.

ابراهيم المشهداني
********
مسؤول: لو استُثمرت "حمرين" لاكتفينا ذاتياً في انتاج الأسماك
نائبة تؤكد إحياء أكثر من 20 معملاً معطلاً في ديالى بفضل حملات دعم المنتج الوطني
بغداد – طريق الشعب
أكدت عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، غيداء كمبش، مؤخراً، عودة أكثر من 20 معملاً إلى الانتاج خلال الشهرين الماضيين، بفضل حملات دعم المنتج الوطني التي رافقت الاحتجاجات الجارية، فيما أكد مجلس ديالى المنحل، على أن استثمار بحيرة حمرين سيحقق الاكتفاء الذاتي من الاسماك خلال 6 أشهر فقط.
معامل للمواد الغذائية

وقالت كمبش، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "95 في المائة من معامل القطاع الخاص في ديالى توقف العمل فيها بعد 2003 لأسباب متداخلة، اهمها الاستيراد الخارجي الذي أغرق الاسواق ودفع مئات المعامل والمصانع في المحافظة إلى اغلاق ابوابها وتسريح الاف من العمال بمختلف الاختصاصات".
واضافت كمبش، أن "أكثر من 20 معملا اغلبها تنتج المواد الغذائية، عادت إلى العمل الفعلي ومن المؤمل عودة معامل أخرى الى الإنتاج، بعد توقف استمر سنوات طويلة، والفضل بذلك لحملات دعم المنتج الوطني عبر منصات التواصل الاجتماعي، خلال الشهرين الماضيين"، مشيرة إلى أن "إعادة فتح كل معامل ديالى المتوقفة، ستوفر من 20 إلى 30 ألف فرصة عمل، وسيوفر فرص عمل للكثير من الشباب، وخاصة من حملة الشهادات الجامعية بمختلف الاختصاصات".
وأكدت النائب "وجود تحرك جدي من قبل اصحاب رؤوس الاموال في استثمار قدراتهم لبناء معامل انتاجية لتغطية حاجة الاسواق، مع حاجتها الى رسائل طمأنة حكومية بدعم المنتج المحلي".
يُذكر أن موجة الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها محافظات العراق، أطلقت حملات واسعة لدعم المنتج المحلي وتشجيع أصحاب المصانع التي تعطلت وخلفت جيوشاً من العاطلين خلال السنوات الماضية، لإعادة تشغيلها مجددا. حيث لاقت هذه الحملات على منصات التواصل الاجتماعي تشجيعاً كبيراً بعد أن رفعت شعارات عدة ابرزها "صُنع في العراق"، و "دعم المنتج المحلي" في ساحات الاعتصام والتظاهرات الشعبية الحاشدة.

استثمار بحيرة حمرين

وفي الأثناء، أكد مجلس ديالى المنحل، على أن استثمار بحيرة حمرين سيحقق الاكتفاء الذاتي من الاسماك خلال 6 أشهر فقط.
وقال رئيس اللجنة الزراعية في المجلس، حقي الجبوري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بحيرة حمرين والتي تتميز بمساحتها الكبيرة قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الاسماك بمختلف انواعها لمنطقة وسط العراق خلال 6 أشهر فقط".
واضاف الجبوري، ان "تحقيق الاكتفاء الذاتي يأتي من خلال آليات منتظمة أبرزها احالتها الى الاستثمار من قبل شركات مختصة بتربية وانتاج الاسماك"، لافتاً إلى أن "البحيرة فيها كل عوامل النجاح في تحقيق معدلات انتاج غير مسبوقة للأسماك لو تم استثمارها من خلال ادوات علمية متطورة".
وتابع رئيس اللجنة، أن "وضع البحيرة حالياً متروك دون أي ادوات للاهتمام، رغم انها تشكل ثروة طبيعية قادرة على تأمين فرص عمل لآلاف الشباب العاطلين وتدر أموالاً طائلة للاقتصاد الوطني وتحقق الاكتفاء الذاتي من مادة غذائية مهمة"، منوهاً إلى أن "ديالى تضم مميزات في القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي ليس من الاسماك بل حتى المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية ولكن تحتاج إلى تخطيط وتنظيم ودعم حكومي مع ارادة لدعم ملف الاستثمار ودعم المنتج الوطني".
**********
الصناعة تصدر مادة الـ"البرايم كوت" الى الإمارات
وتعلن انطلاق مشروع تدوير الاطارات في الديوانية
بغداد-طريق الشعب
أعلنـت الشركـة العامـة للصناعـات التعدينيـة إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، يوم امس، عن إنتاج 5 الاف طن من مادة البرايم كوت مطلع شهر كانون الثاني الجاري وتصديرها الى الامارات.
وقال مدير عام الشركة، يوسف محمد، بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الشركة قامت بتصدير الكمية المنتجة والبالغة 5 الاف طن الى دولة الامارات العربية المتحدة كدفعة أولى"، مشيرا الى ان "إنتاج هذه الكمية وتصديرها جاء بجهود استثنائية من كوادر مصنع المنتجات الإنشائية بالتنسيق مع الجهات الساندة له وفي وقت قياسي".
ونوه محمد، أن "مادة البرايم كوت منتج اسفلتي بعدة أنواع اعتماداً على نسبة المذيب العضوي ويستعمل لأغراض الرش عند تبليط الطرق للطبقات السفلية والعلوية وحسب المواصفات والمقاييس والجودة المطلوبة".
من جانبها، كشفت الشركة العامة للصناعات المطاطية والإطارات إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، عن بدء الإنتاج الفعلي لمشروع تدوير الإطارات المستهلكة أو التالفة في مصنع إطارات الديوانية التابع لها وفق عقد المشاركة مع شركة أبراج الكوت .
وذكر مدير مصنع إطارات الديوانية نعمان محمد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "تم إنتاج ثلاثة أنواع من حبيبات المطاط او مفروم المطاط والبلاطات المطاطية بأنواعها وطرحها للبيع في معارض الشركة بمحافظتي الديوانية والنجف الاشرف مع تجهيز عدد من التجار بنماذج منها والشروع في إنتاج المطبات المطاطية والزيوت بأنواعها خلال الأسبوع المقبل".
وبين المدير، أن "مشروع تدوير الإطارات التالفة من المشاريع البيئية الناجحة والواعدة التي ستسهم في التخلص من الإطارات التالفة في جميع أنحاء البلاد والاستفادة منها من خلال تدويرها وفرمها وتحويلها الى منتجات مطاطية مختلفة ذات فائدة وبدون اية مخلفات سيما وان هناك اكثر من 10 مليون إطار يدخل الى العراق سنوياً".
وأشار إلى أن "المشروع يعد الاول من نوعه من حيث طاقته الإنتاجية العالية ومكائنه الحديثة والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة فيه حيث يحتوي على ماكنة فرم رئيسة بطاقة (10طن/ساعة) ومكابس ومكائن حديثة وثلاثة خطوط إنتاجية لإنتاج حبيبات ومفروم المطاط بطاقة (5 طن/ساعة) والبلاطات والمطبات المطاطية بطاقة (300 متر/ يوم) إضافة الى خط إنتاج الزيوت بأنواعها فضلاً عن إنتاج منتجات أخرى".
ولفت المدير الى ان "هذه المنتجات تستخدم في الملاعب الرياضية ورياض الأطفال ومرائب السيارات وفي الساحات والشواطئ واستخدامات أخرى كثيرة وتكون حسب الطلب من حيث القوة والصلابة والقياسات والنوعيات والاستخدامات”، مؤكداً في الوقت ذاته ان "هذه المنتجات منافسة لمثيلاتها المستوردة لاسيما المنتج التركي من حيث النوعية والصلابة العالية والأسعار المناسبة مع توفر الامكانية لسد حاجة السوق المحلية بالكامل".
********
المالية البرلمانية: تشكيل حكومة جديدة هو المخرج القانوني لإرسال الموازنة الى البرلمان

بغداد-طريق الشعب
أكدت اللجنة المالية البرلمانية، يوم أمس، أنه لا يوجد أي مخرج قانوني لإرسال الموازنة الاتحادية العامة لعام ٢٠٢٠ الا بتشكيل حكومة جديدة، مبينة ان الحكومة الحالية ستمضي بصرف الاموال التشغيلية (١ على ١٢) الى حين المصادقة على التعديل الأول لقانون الإدارة المالية.
وقال مقرر اللجنة احمد الصفار في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "لا يوجد سند قانوني بأرسال موازنة ٢٠٢٠ من قبل حكومة تصريف أعمال اليومية، كون الموازنة تتعلق بلغة الأرقام وحكومة تصريف الأعمال مهمتها الإنفاق اليومي فقط"، مبينا أن "الإسراع في المصادقة على قانون الإدارة المالية الذي صوت عليه مجلس النواب أمس سيمنح الحكومة إعادة العمل بالمشاريع الاستثمارية الى حين تشكيل حكومة جديدة".
من جانبها، حذرت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية ندى شاكر جودت، يوم أمس، من حدوث انهيار اقتصادي كبير جراء ارتفاع سنوي للعجز في الموازنات العامة، مطالبة الكتل السياسية بالابتعاد عن التناحر والتفكير بتشريع قوانين سهلة وسلسة للاستثمار الأجنبي.
وكشفت جودت في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "حديث الحكومة عن وجود عجز 48 تريليون دينار في موازنة السنة الحالية كارثي والسبب يعود الى سوء الإدارة المالية من قبل الحكومات السابقة والحالية "، مبينة ان "استمرار ارتفاع العجز المالي في الموازنات سيؤدي الى انهيار اقتصادي مفاجئ لا يمكن إنقاذه ".
وشددت انه "لا يوجد امام الكتل السياسية، الا حل واحد وهو الابتعاد عن التناحر السياسي والتفكير في تشريع قوانين سهلة وسلسة للاستثمار الأجنبي مطالبة "الحكومة المقبلة بتفعيل قطاعات الصناعة والزراعة والإسكان لكونهما المخرج الوحيد لمواجهة الانهيار الاقتصادي".
*******
الطاقة البرلمانية: لجنة حول الحقول النفطية المشتركة
مع دول الجوار
بغداد-طريق الشعب
قررت لجنة الطاقة في مجلس النواب، امس الاول، تشكيل لجنة بشأن الحقول النفطية المشتركة مع الكويت وايران، وكشفت عن استضافة مسؤولين تنفيذيين في هذا الشأن.
وقالت اللجنة، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "لجنة النفط والطاقة برئاسة النائب هيبت الحلبوسي عقدت اجتماعاً بحضور اعضاء اللجنة اجتماعا لمناقشة عدد من القضايا التي تخص قطاع النفط والكهرباء".
وأضافت، أن "الاجتماع شهد مناقشة ورقة النائب جبار اللعيبي في تعظيم الموارد المالية والفرص الضائعة"، مبينة أن "اللجنة ناقشت كتاب وزارة النفط بخصوص دراسة الحقول النفطية المشتركة العراقية الكويتية".
واعلنت عن "تشكيل لجنة فرعية برئاسة النائب حسين الفايز وعضوية عدد من أعضاء اللجنة والمستشار الفني لزيارة وزارة النفط لعقد اجتماع مع وزير النفط والكوادر المتقدمة في الوزارة لبحث أسباب تأخير استثمار الحقول النفطية المشتركة مع الكويت وإيران وبيان الواقع الحالي لهذه الحقول".
وقررت اللجنة "استضافة مدير عام شركة الناقلات النفطية مع الكادر المتقدم في الشركة يوم الأربعاء المقبل لمناقشة أداء وعمل الشركة وتطوير أدائها فضلا عن استضافة مدير عام مصافي الشمال يوم الاثنين المقبل ١٣/١/٢٠٢٠ لمناقشة عدد من الملفات التي تخص عمل الشركة"، بالإضافة الى "استضافة مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة لمناقشة عدد من القضايا التي تهم قطاعي النفط والكهرباء".
*******
تخفيض الاعتماد على الدولار
الاقتصاد الروسي في عام 2019
متابعة – طريق الشعب
أشار محللون الى ان الاقتصاد الروسي تميز في عام 2019 باستقرار الاقتصاد الكلي، فضلا عن عدم وجود تقلبات كبيرة في المؤشرات الرئيسة.
وزعم خبراء اقتصاديون روس أن النتيجة الرئيسة لعام 2019 بالنسبة للاقتصاد الروسي تتمثل في ركود النمو.
ويعود ذلك بالأساس إلى عاملين، أولهما الضغط الخارجي بسبب ارتفاع مستوى عدم اليقين المرتبط بالحروب التجارية وانسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي أثر على الوضع داخل الأسواق العالمية وداخل روسيا.
أما السبب الثاني، فيتمثل في الوضع السلبي لمناخ الاستثمار والأعمال التجارية، بالإضافة إلى السياسة المالية الصارمة للغاية وزيادة العبء الضريبي على الأعمال التجارية.
بينما أشار آخرون الى ان الاقتصاد الروسي عام 2019 مستقر بشكل عام، بسبب سياسة الاقتصاد الكلي المتوازنة.
وعلاوة على ذلك، أدى استهداف التضخم وقواعد الميزانية إلى الحفاظ على الأسعار والإبقاء على سعر الصرف مستقرا.
ويولي مصرف روسيا اهتماما متزايدا بالتدابير الرامية إلى الحفاظ على الاستقرار المالي ومنع نشوء فقاعات في سوق القروض الاستهلاكية.
إن مشاركة روسيا في صفقة منظمة أوبك لخفض الإنتاج ساهم في استقرار أسعار النفط العالمية، كما أدى إطلاق آلية تخفيض الرسوم الإضافية على الوقود في تموز من العام الفائت، نتج عنه التقليل من تقلبات أسعار البنزين إلى حد كبير.
وأن بداية عام 2019 تميزت بزيادة في معدل الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 20 في المائة، مما أدى إلى ارتفاع مؤقت في التضخم وتباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في النصف الأول من العام.
وفي المقابل، لم يكن الأثر السلبي لارتفاع ضريبة القيمة المضافة قويا وطويل الأمد، كما كان متوقعا.
وفي النصف الثاني من العام، انخفض معدل نمو أسعار السلع الاستهلاكية إلى ما دون المستوى المطلوب، مما سمح لمصرف روسيا بتخفيض المعدل الرئيس بدرجة كبيرة.

إعادة التنظيم والاستثمار

وفي المجال المالي، تطرق محللو كلية الاقتصاد الروسية إلى النجاحات والأحداث السلبية الحادة على حد سواء التي شهدها عام 2019.
ومن دون أي اضطراب كبير في السوق المالية، تمكن المصرف المركزي من إعادة تأهيل أحد أكبر المصارف في البلاد وطرح آلية جديدة لصندوق توحيد القطاع المصرفي، التي ينبغي أن تصبح ركيزة مهمة لاستقرار أداء النظام المصرفي في المستقبل.
بالإضافة إلى ذلك، ان التطور الناجح للسوق النقدية الروسية، كما أصبح اتفاق إعادة الشراء أو ما يعرف باسم الريبو يحظى بشعبية متزايدة.

وإن مصرف روسيا والمنظمين في الدول الأخرى ينصحون المشاركين في السوق بالحد من استخدام مؤشر "لايبور" على نطاق واسع، والذي ينبغي أن يختفي عام 2021، نظرا لسهولة التلاعب به.

المتقاعدون ونسب الانجاب

في عام 2019 عرفت روسيا أحداثا بارزة ستظل تؤثر على الاقتصاد والمجال الاجتماعي مستقبلا. وعلى هذا النحو، انضمت روسيا إلى الاتجاه العالمي وبدأت في رفع سن التقاعد، وذلك بسبب ظاهرة الشيخوخة بين السكان، هذا القرار تسبب في خلق مجموعة من التوترات الاجتماعية.
من ناحية أخرى، أتت التغييرات في نمط الحياة والتدابير الحكومية لمكافحة استخدام الكحول والتبغ وتحسين الرعاية الطبية ثمارها، ورغم الوضع الاقتصادي غير الملائم، فإن متوسط العمر المتوقع بلغ 73.6 عاما في روسيا.
ورغم التدابير الهادفة إلى دعم الإنجاب، فإن نسبة المواليد عرفت انخفاضا عام 2019، ويعزى ذلك إلى الوضع الاقتصادي الحالي المتقهقر للعائلات الشابة وتوقعاتهم الحذرة فيما يتعلق بالدخل في المستقبل، فضلا عن عدم اتساق سياسة الدولة.
الرقمنة والتكنولوجيا المالية

أن الأحداث المهمة الأخرى من وجهة نظر الخبراء مرتبطة بتطور الرقمنة والتكنولوجيا. لقد كان العام الماضي بمثابة بشرى للعديد من الدول النامية التي تحاول منذ فترة طويلة تقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي بما في ذلك روسيا.
في الأثناء، دعا رئيس مصرف إنجلترا المركزي مارك كارني، الصيف الفائت، رؤساء المصارف المركزية الآخرين إلى الحد من دور الدولار من خلال استخدام العملات الرقمية. وإن التشغيل الآلي والتحول الرقمي اكتسبا زخما كبيرا في العام الفائت.
*********

ص5
الحرب

باهرة عبد اللطيف – اسبانيا


• الحرب:
صديق طفولتي المجنون
مذهولاً بحروب الكبار
أطلق النار على ساقه
كي ينجو من الميدان
فكافأه "العاملون"
بالاعدام
• الحرب
عبث مجنون!
أمهات يرتقن
رايات البلاد
بجراح ابنائهن
لتلف بها
نعوش
ابنائهن
الآخرين
• ذات صباح
وجدنا الحرب
تتخبأ في أسرتنا
تشاركنا المائدة
وتسرق اللقمة
من افواهنا
وحين شبعت
تكومت
على أيامنا
المعقدة
• الحرب:
قطط وكلاب سعيدة
تتطوع
لتنظيف الشوارع
من بقاياها
البشرية
**********
قصتان قصيرتان

بلدوزر
ناطق خلوصي
أثارت السيارة هبّة صغيرة من الغبار وهي تستدير في حركة نزقة، قبل أن تستقر في مكان ليس بعيداً. سأل رجل صاحبه الذي يقف إلى جواره وهو يمسح عن وجهه ما علق به من غبار:
ــ أليست هذه جكسارة صاحبنا؟
وأومأ برأسه كأنه يشير إلى مسؤول متنفذ في المدينة يعرفانه. همس الآخر:
ــ نعم. والذي يقودها ابنه المراهق الذي يبدو أنه ينوب عنه في متابعة الاجراءات اللازمة.
كان سائق البلدوزر يصغي وقد استبدّت به الحيرة وهو يجثم على مقعد القيادة، لا يدري كيف سينتهي الأمر وهو مكلّف رسمياً بعمل لا يجد نفسه راغباً فيه ويساوره شعور في الداخل بأن ما تم تكليفه به يقع خارج ما هو انساني. غير أنه يشعر في الوقت نفسه أنه مرتبط بالدولة وما يتقاضاه منها يشكّل مصدر عيشه وعيش عياله. نظر إلى السيدة المستلقية، بثوبها الأسود وفوطتها السوداء التي تخفي شعرها الأبيض، حذو جدار بيتها وهي تكاد تلتصق به. لا تفصلها عن حاوية البلدوزر النائمة على الأرض سوى أقل من خطوة قصيرة. مطلوب منه أن يحرك البلدوزر ليصبح جسد المرأة داخل الحاوية فيرفعها وبرمي بها بعيداً قبل أن يعود لأداء المهمة التي جاء من أجلها. ينتظره كثير من العمل هذا اليوم. ثمة أكثر من عشرة بيوت مرشحة للهدم، وها أن الساعة تقترب من العاشرة ولم يحسم أمر البيت الأول منها بعد. كان سمعه اليقظ يتنقل هنا وهناك: يلتقط ما تنطق به الأفواه لاسيما أفواه الرجال الذين صاروا يتقاطرون في المكان مدفوعين بالفضول، على الرغم من لغط نسوة البيوت الأخرى المرشحة للهدم، وها هو يصغي إلى الحوار الدائر بين اثنين قريبين مكاناً من البلدوزر. قال أحدهما:
ــ لماذا يريدون هدم هذه البيوت؟
ــ هذا قرار مجلس المحافظة. يدّعون أنها مقامة على أرض عائدة للدولة تم التجاوز عليها. يريدون أن يقيموا مشروعاً استثمارياً مكانها.
ــ قد يكون معهم حق ولكن كان عليهم أن يدبروا مكاناً بديلاً لأصحابها مسبقاً. أين ستذهب هذه العوائل؟
ــ لا أدري.
والآن تعالى صوت السيدة المستلقية لصق جدار بيتها في تشبث مستميت:
ــ ألم يرَ أحدكم نعش ابني وهو يخرج من باب هذا البيت؟
تعالت الأصوات:
ــ رأيناه. كان بطلاً رحمه الله.
انتزعت صوتها من أعماق قلب مكلوم:
ــ لماذا لم يتحرك أحد ليمنع ما يتهددنا؟
لاذت الأفواه بالصمت. رنّت نغمة موبايل موظف البلدية المكلف بتنفيذ القرار، فلاذ بمكان قريب من البلدوزر مخافة أن يبلغ صوت الآخر الأسماع. لكن سمع السائق المرهف التقط كل كلمة. كان صوت ابن المسؤول الكبير يحشرج خارجاً من حنجرة متوترة:
ــ لقد تأخرنا كثيراً. أنا على اتصال دائم مع ابي. خولني بأن اتصرف كما يقتضيه الموقف.
رد موظف البلدية:
ــ وماذا تقترح يا عزيزي؟
ــ قل للسائق أن ينسحب بالبلدوزر إلى الوراء لكي أمر بالجكسارة على جسد هذه العجوز اللعينة. أهرس عظامها وأمسح بها الأرض.
ارتجفت أوصال سائق البلدوزر وقد هجس كأن أمه تنهض من قبرها وتجيء فتهمس في أذنه ــ أستحلفك بالحليب الذي رضعته مني أن لا تدعه يفعل ذلك.
فكّر قليلاً. تذكّر أنه كان قد سمع عن عمود كهرباء وبقايا نخلة محروقة وجدار بيت هرم، أصبحت كلها أماكن مباركة بفعل ما شطحت به مخيلات بعض الناس. فلماذا لا يكون هذا البلدوزر مثلها. مارست أصابعه البارعة لعبتها وما لبث أن صاح:
ــ يا جماعة الخير، البلدوزر حرن ويأبى أن يتحرك. سبحان الله.
صاح موظف البلدية:
ماذا تقول يا رجل؟
ــ أقول الذي سمعته. إذا لم تصدق تعال وتأكد بنفسك.
صاحت إحدى الواقفات: " يشوّر" وزغردت النسوة وتعالى لغطهن على نحو أشد. ركضت إحداهن إلى بيت قريب وعادت بخرقة وزعتها على الأخريات شرائط سارعن إلى شدها بأكثر من مكان في البلدوزر الذي سيصبح مقدساً من هذه الساعة ولن يزيحه عن مكانه احد. والآن نهضت السيدة من استلقائها وزغردت مثلما كانت قد فعلت وهي تودع نعش ابنها الشهيد وهو يغادر باب البيت محمولاً على الأكتاف.

 

دفء السرادق
اسماعيل سكران
بدأ الامر مألوفا بالنسبة لسلام الذي يرابط منذ أشهر في بناية المطعم التركي اذ أدمن المبيت في تلك السرادق المحصنة ضد البرد والمطر حيث تم ترصين سقفه بقطعة واسعة وسميكة من النايلون. يشعر على الرغم من البرد بالدفء وهو يندس في فراشه ليلا بين اقرانه الشبان، بدت كل زوايا الخيمة مألوفة لديه، صورة رفيقه الشهيد الشاب وسام الذي اصيب بطلق ناري في رأسه في ساحة الوثبة وبقي مكانه شاغرا، بطانيته السميكة المزينة بصورة عروسين تعلوهما كلمة (احبك) بقيت تلك البطانية مطوية فوق فراش الشهيد وسام الذي كان يشاركهم في سمرهم حتى بعد منتصف الليل تعلو وجوههم براءة الصبا لكنه الان رحل. شبانا لم يصلو بعد العشرين من اعمارهم، انها نهاية العام 2019 ليس بوسع سلام وزملائه واصدقائه الاحتفال الان براس السنة الجديدة لا مجال للاحتفاء بعد تساقط كل هذا العدد الرهيب من شهداء الانتفاضة لقد اوقف الجميع مظاهر الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية لا وقت لذلك اكتفوا بوضع شجرة الميلاد الباسقة وسط ساحة التحرير تزينها صور شهداء الانتفاضة الشجعان. تساءل سلام وهو يجول ببصره بين زملائه الذين اغفى معظمهم في فراشه ، ما الذي دفعنا لترك دفء منازل اهلنا والقدوم هنا والاعتصام في هذه الخيمة التي امست منزلنا منذ اكثر من شهرين ، ايقن سلام ان تراكم الالم والمعاناة في اسرته وتذمرهم اليومي من الاوضاع القائمة والفساد المنتشر كانت مبررات كافية لتفجير غضبه ودفعه الى الانتفاض والثورة وكأنه يجسد بذلك ثورة اهله وجيرانه ويختزل معاناتهم اليومية المتكررة ، بمعنى آخر انه حمل مسؤولية اسرته وغيرها والتي لم يكن بوسعها الثورة بسبب تراكم عقد الخوف في نفوسهم فيما كان هو قد تحرر من عقد الخوف المتكلسة في نفوس اسرته ، حمل راية الثورة وانخرط مع الالاف ليشكلوا بذلك الكتلة الثائرة الاكبر لم يعترض والده الموظف البسيط ولا والدته ربة الاسرة البسيطة على قراره بل وظبت له امه فراشه السفري وشيعته الى الباب وهي تكظم حزنها . لم يغادر سلام من يومها المطعم التركي (جبل احد) فقد تناوب والداه على زيارته في عرينه محذرانه من مغادرة مكانه خشية تعرضه الى الخطف او الاغتيال ( لا تغادر ابق مع رفاقك انه اكثر الاماكن امانا ) غادر مقعد دراسته وهو لم يزل في المرحلة الاولى من كلية الهندسة (ماكو وطن ماكو دوام) وفي الكلية تعرف الى زميلته جنات (حيث) كانا يمضيان اوقات الدروس الشاغرة في نادي الجامعة يتجولان في حدائق وساحات الكلية ومنذ بدء الانتفاضة التحقا معا في ساحة الاعتصام، يلتقيان احيانا هناك ، تقدم جنات في تلك الساحة مختلف انواع الخدمات ، فهي تارة تساعد في طهي الطعام واحيانا تقوم بتنظيف باحات الساحة وممراتها وبين خيام المعتصمين تلتقط ما يتركه البعض سهوا من بقايا صحف او اعقاب سجائر تجمعها في كيس مخصص للقمامة او تعمل كمساعده في المفرزة الطبية وقبل حلول المساء تغادر عائدة الى منزل ذويها فيما يظل سلام مرابطا في سرادقه الاثير الدافئ يملأه الاصرار والعناد على تحقيق اهداف ثورته في تغيير الواقع الفاسد وعودة الوطن الى احضان اهله.
*********
خارج النسق...
الممثل اللاعب

أتعبه الصوت وضياع المعنى بسبب التفسير والتأويل، فكر ان يجد بديلا عن الكلمة، الجسد وايماءاته وحركاته، فكر في نفسه ومغامرته، هل انجح؟ نعم لأن الجسد له لغته، وله جمالياته في التعبير، لكن ان نقفز مباشرة اليه وننسى الكلمة كليا، قد يربك التواصل، فالجمهور تعود الالقاء الخطابي والأصوات الجميلة.. حسنا ستكون معي جوقة لا تتكلم الا عند الضرورة، فهي صامته تدخل حين يلتبس المعنى على الجمهور، بسبب عدم قدرة الجسد في بعض الأحيان على إيصال الرسالة، ليكن عددهم 3، وماذا عن النغم والموسيقى؟ وجدت لها بديلا في الجرس / الخلخال أعلقه في ساقي، لا ضبط إيقاع جسدي مع صوت الجرس. اما مكان العرض ليكن بعيداً عن المسارح التقليدية الكبيرة الحجرية. لنكن في الشارع، في السوق او الأماكن العامة. حسنا لننطلق في عرضنا الأول.. كلام من هذا؟ قد تتساءلون من هذا صاحب الجرس او الخلخال الذي أنكر الالقاء والصوت ومال كل الميل نحو لغة الجسد والإيماءة؟ إنه لون جديد من الأداء المسرحي الفرجوي، ظهر لدى الرومان القدماء، هو التمثيل الايمائي(البانتومايم) إذ يقوم ممثل بمفرده، يعتمد اداؤه، على وحدة مسرحية تعمل على وفق جو نفسي خاص، يمسك بأنفاس الجمهور، وكان ذلك الممثل -كما يقول-شلدوت تشيني-يلجأ إلى استعمال جرس في قدمه، ليؤكد وحدة النظم على إيقاع الموسيقى. ويخلق التمثيل الايمائي الروماني، الأثر الكلي على الجمهور، بوساطة ثلاثة عناصر، الممثل والجوقة والموسيقى، التي تجتمع مع بعضها على هيئة وحدة نفسية إيقاعية تؤلف في المحصلة ما يعرف بقاعدة الاتصال الايمائي الداخلي الناتجة المضخمة الممثلين الإغريق او الرقص المصنف للجوقة. ما فعله الممثل الايمائي من تراكم الخبرة للمسرحية الاغريقية، هو اخذ عناصر الفرجة منها، من رقص وإيقاع وإشارات وترك الباقي الخاص بتراث المعنى والكلمة. ويعد هذا تجريبا خالصا، لأنه لم يتجاوز الأصل بكليته، بل فهمه على نحو جديد، مستخرجا منه فنا جديدا -التمثيل الايمائي- مكتملة أركانه. ولهذا يمكن عد العرض الايمائي المسرحي، بداية فصل الفرجة عن المسرح الدرامي / مسرح الكلمة والمعنى. ، ويلاحظ أن العناصر الثلاثة للعرض الايمائي( الممثل والجوقة والموسيقى) تمتاز بالوحدة التركيبية، التي كان لها مفهوم الفعل التام من بداية ووسط ونهاية ، فالتمثيل الايمائي لدى الرومان، يصاحبه أداء صوتي من الجوقة، وظيفته تفسير الإشارات والإيماءات، التي يقوم بها جسم الممثل . ويمتاز الأداء الايمائي بالتحكم والضبط الاتصالي، بين الممثل وبقية العناصر على الخشبة، ومن دون الاتصال المباشر مع الجمهور، لان الجوقة تكون مسؤولة عن هذا الاتصال بوساطة الإرسال الصوتي / الكلام، المعبر عن المحتوى الفكري والعاطفي للإيماءة، التي ترسل إلى الجمهور، ويرى(styan) ان الممثل الايمائي ينبغي عليه ، ان يكون لديه احساس بالكلية في اي قصد ، وعمله على نسق واحد ، يعتمد اتمامه على التوازن والتوافق الذاتي للأداء .
إن التمثيل الايمائي لدى الرومان، المدعوم بالصوت، قد يصل وضوح في القصد وبيان الدلالة لدى المتلقي، الأمر الذي لا نجده في بعض الأحيان-في عروض التمثيل الايمائي المعاصر، التي هي تجسيد للفكرة المسرحية، بشكلها الظاهر، على الرغم من كونها تتراوح ما بين فنية الرقص ، ومبدأ التصرف الواقعي، فإنه لا يصل إلى فهم مكتمل . ولهذا يمكن عد التمثيل الايمائي الروماني، بأنه اتصال حركي، بين الممثل والموسيقى والكورس، يعتمد الإحساس بالكلية الادائية الذي كان يتقنه مبتكر الفن الايمائي الأول الذي ولد وعاش ومازال جرسه في متحف ذاكرة الناس، تتفاعل مع مغامرته الناجحة الأولى.

د. جبار خماط
**********
لماذا؟

لماذا لا يقرأ عدد ممن يتم اعتمادهم (خبراء) للكتب المزمع طبعها من قبل وزارة الثقافة او اتحاد الادباء او دور النشر المرموقة، بدلاً من تقديم تقارير عنها دون قراءة؟
أليست المسألة قائمة على الخبرة والثقة والمسؤولية وهي من اهم خصال المثقف؟
*******
قراءة
عن "مالك المقبرة" - قصص كريم صبح
حمدي العطار
يختار القاص "كريم صبح" موضوعاته بعناية فائقة حتى لا تكون بعيدة عن الواقع المباشر وفيها رمزية واعية أبعد ما يكون عن المباشرة، الأهداء كان من شقين (القرية)-تركلان-احدى قرى كركوك الجميلة، هو لم ير قريته متألقة في فضاء الافق، بل جعلها نائمة في حضن الافق وهو تعبير اقوى من الاول المستخدم كثيرا، لأن النوم في الافق قد يكون أصعب من التحليق! اما الشق الثاني للاهداء فهو الى (أول حسناء) يدعي بإنها علمته ان وراء (كل حركة، كل كلمة كل عبارة، حكاية) الان كشف لنا "كريم صبح" مصادره الاولية التي يستمد منها الخيال ليعبر عن الواقع او يوثقه (إبداعيا)
القاص تستفزه بعض الظواهر المؤلمة في المجتمع فيلتقط منها الفكرة ويدخلها في اطار السرد المكثف لخلق قصة لا تشعر ابدا من اعادة قراءتها لعدة مرات، وخير مثال قصة (صنارة) التي تتعلق بالصيد ولا يفترض ان يكون صيد السمك فقط، بل يمكن ان يكون الصيد، لحظة حياة هانئة، فرصة موت مريحة، لحظة تأمل او استرجاع للذكريات، بطل القصة يوحي سلوكه بإنه (مجنون) "باعد بين رجليه كثيرا، حتى ظن الناس إنه سيعكر صفو صبحهم بصوت بوله يرتطم بإسفلت وهو حكم المجتمع على من ينتحر، نتيجة الضياع واليأس والاسباب تركها القاص للمتلقي فهو يعرفها! انهم يعتقدون بإنه سوف يسبقهم بالانتحار والقفز في الماء وينزعجون من فوضويته وعدم حضارة سلوكه لأنه (تجاهل تحذيرهم)!
ان التقاط معطيات الواقع من خلال رؤية فنية ولغوية تتحدث بالايحاء وتتعامل مع المواقف بتبدلات ومستويات متعددة هي التي تجعل القصة مشوقة بعد قناعة القارئ بأهمية البطل وذكائه يرجع القاص ليشككنا برجاحة عقله ومنطقية تصرفه وهدفه"تنفس الصعداء فرحا بعدة صيد السمك.كان كل همه أن يجرب صنارته الجديدة من غير منغصات"

*غموض وتأويل

تضم المجموعة 43 قصة قصيرة جدا ، وهذا النوع يعتمد على الكثافة العالية في المعنى واختزاله وانضباط المحكم للحجم، واي هفوة من قبل القاص يطيح بالقصة، وكان القاص "كريم صبح قادراً على ان يسير بالقارئ في حالات اجتماعية وسياسية، وابتعد عن المباشرة حتى يوظف العنصر العجائبي لمعظم قصصه ويتلاعب بذهنية المتلقي من خلال الغموض الفني ومممارسة التأويل.
هذه تمتلك قوة الايحاء والرمزية، ففي قصة (بيتونة) يصف القاص بؤس المكان لهذه البيتونة التي سوف تحتضن (الجامعي المثقف) الذي تخرج ولم يجد اي عمل يضطر للعمل في فندق وفيه بيتونة شاءت الصدف أن يكون المسؤول عن تنظيف الصحيات فيه... بعد ان اكلت العثة شهادته"، صاحب الفندق رجل شاذ يستغل ظروف من يعمل معه وانتهاك كرامته، ويفكر بالانتحار،ويلعب المكان (بيتونة) دورا في تأزيم الواقع وصف لمحتوياتها ،ويقع في يد الشاب (دفتر عبارة عن يوميات احد نزلاء الفندق)، وينهي القاص قصته بانتحار الشاب الجامعي ايضا لتتحول البيتونة الى مكان (مسكون بروحين تبحثان عن الانتقام)، وهكذا يقدم لنا القاص ادانة مزدوجة للمجتمع والنظام التعليمي وعدم توفير فرص العمل المناسبة والعيوب الاخلاقية في المجتمع! ولا تخلو قصص اخرى من هذه التداخلات والتناقض بين المألوف والمعتاد في الواقع الإنساني. ثيمة الانتحار والموت او المرض تجدها في أكثر من قصة (قلق، حفار، بين روحين، مالك المقبرة، مصير همنغواي، سرطن، انتحار).
****
سجارة العطب…

حمزة فيصل المردان

النظر اليها يجعل اعشاب القلب خضراء دائما…
وصنبور الماء… ،
يسقي ما جف باللامبالاة ،…
القشرة واللحاء ، يتيمين
كقميصي الاسود
حبّة البازلاء ..تقيأت اسف الانهار
ايامي احدودبت بشكل لافت
فانا امرّ من امامها منحنيا
ليمرّ الوجع فوق اعمدة من نار
المسالك تنتحب مثلي
أموسق ما بقي مني
على حافات البياض
الوان شجري ، مهيأة لردم هوة الشعر ، بالتلقي
قالت / لماذا تطيل النظر اليّ
وقد لامسك الجفاف
بنضوج العقل
وسلامة النيّة
فحولة الماء، تبيع الجبل صرامتها
تنفس من على صعيد الكلمة معناي
لك، ما توصلت اليه
عبر عينيك المشمستين بالانتظار
استدل بي عليك
هوسي شجرة الصبّار
نظراتي تستطيل
بينما ارمم بقايا العمر
بسجارة العطب..
*********
متاحف الطفولة

ناصر ابو الورد

أطروا نوافذهم بالسنديان
ركلوا البحر
ولد السندبادُ بفمِه جوازٌ دولي
على بعد حكايةٍ يزرعون لهم جدةً
كي يقطفوا (كان يا ما كان) طازجة
على بعد شرفةٍ تنتظرُهم معشوقةٌ بعمرِ فراشةٍ
على أبواب أعمارِهم تتكسرُ الفواجعُ
أيامُهم سربُ أوزٍ مهاجر
غايتُهم
أن يبصروا الأقفاصَ فارغةً
غايتُهم أن يبصروا بنادقَ الصيدِ تحتضر
بسطاءٌ كسائرِ النمل
حمّلَهم الشتاءُ ما لا طاقةً لهم عليه
بسطاءٌ منذ الصغر
يصلحون الأحذيةَ المعطوبة
تدين ُ لهم الشوارعُ بالهذيان
لهم في كل بقعةٍ مظلمةٍ سفارةٌ مضيئةٌ
لهم طقوسٌ
تجعلُ من الجنرالاتِ ربّاتِ منازل
اختصروا العالمَ بطوقٍ من الياسمين
اختصروا أنفسَهم بمرآةٍ تجلسُ أمامَها الحمائم
اختصروا الصديقَ ..بمدينةِ الالعاب
فراشاتُ نبوءةٍ بيضاء
كم سعِلوا من البرد
كم ادخروا من السلام
وقفوا على بابِ القابلة
ليقطعوا رأسَ الحرب… قبل الولادة
الكلُ ينتظرُ منهم بشارةً لا يزفُّها الا نبي
على أوتارِ عودهم
أخضرَّ النعناع
مكتوبٌ على سيماهم
لابدَّ للغدِ أن يكونَ سعيداً
عند نافذتِهم
تسترخي كلُّ النوافذُ
على سواحلَ شطآنِهم
تعقدُ النوارسُ اتفاقيةَ العودة
اشتروا أطناناً من السكرِِ ..ليغيروا طعمَ الرحيل
رائحتُهم الطيبة
تجاوزت السماءَ السابعة
رائحتُهم الطيبة
فتحت أبوابَ رياضِ الاطفال
أبدلت أقلامَ الرصاصِ
بقضبانٍ من الحلوى
كم يعشق ُ الاطفالُ ..
(أصابع العروس)
عندهم كرةٌ أرضيةٌ بحجمِ كرةِ الطاولة
يغسلونَها بماءِ الورد
زرعوا قلوبَهم عند مفترقِ الطرق
عالمُهم تحسدُه العوالمُ الاخرى
أحمرُ الخدود
ناعمُ الملمس
حريريُّ الكلام
منه تستوردُ بضائعُ السعادة
مقابرُهم تحفةٌ نادرة
تذكرُ من زارها ..بأزليةِ الضفاف
هنا يرقدُ قيسُ بن الملوح
هناك قبرُ روميو
سعداءٌ ينسون الغرامَ تحت الأرض
تنمو قبلُهم ٱقحوانا
زهورٌ بريةٌ على مدِّ البصر
عالمٌ أعنفُه أن تقولَ لمن تحبُ
خذها مني قبلةً حارةً
عالمٌ يكرم (رعد عبد القادر) بلبلاً ذهبياً
عالمٌ يقدسُ الوقوفَ على قبرِ رامبو
عالمٌ لا نجدُه ألا في متاحفَ الطفولة
*/**********

ص6
تعالوا .. نفهمْ
العراق بين بين
ا.د. عامر حسن فياض

( 1 )
العراق بين لا جدوى الديمقراطية ولا جدوى الاستقلالية
ان من بين أبرز اتراح مسار التحول الديمقراطي في عصر العولمة الرأسمالية المتوحشة هي اكتفاء السائر في هذا الدرب بالديمقراطية متجاهلاً تأطيرها باستقلالية القرار الوطني حين يتعامل مع الغرباء من كبار وصغار محيطه الإقليمي والدولي. وهذا التجاهل اما ان يكون عن قصد او يكون عن جهل وكأن التحولات الديمقراطية ومساراتها وصفة معلبة لا علاقة لها بضرورة واقع زماني محكوم بظرف بلد ينبغي ان يسترشد بتجارب تحولات ديمقراطية نجحت لأنها أدركت التلازم بين الديمقراطية والاستقلال.
ان من غير المنطقي وليس من المعقول ان تكون الديمقراطية على خصومة مع المصلحة الوطنية ومع سيادية القرار الوطني المستقل من دون انصياع للخارج ومن دون تبرير للهيمنة الأجنبية ومن دون تبعية لغير الإرادة الشعبية. وكذلك العكس صحيح تماماً عندما يتصل الامر بالعلاقة الطردية بين المصلحة الوطنية والديمقراطية.
وعن العراق فانه ما قبل 2003 وما بعدها عاش ويعيش بين لا جدوى ولا جدوى وان علة المسار في العراق تتموضع في ان العقل السياسي المتنفذ كان منشغلاً قبل عام 2003 بشعار الاستقلال فقط دون اصلاح ديمقراطي اما بعد عام 2003 فان العقل السياسي المتنفذ اصبح منشغلاً بشعارات الإصلاح الديمقراطي فقط مع تجاهل لا مثيل له لقضية الاستقلال الوطني وهكذا كانت اتراح الاستقلال قد اقترنت بأتراح الديمقراطية في عراق ما قبل 2003 فكان الاستقلال بلا جدوى. بينما أصبحت اتراح الديمقراطية مقترنة بأتراح الاستقلال. لتكون ديمقراطيتنا بلا جدوى.

( 2 )
اقتصادنا بين خسارة التواصل وخسارة القطيعة مع أمريكا
الاقتصاد العراقي يعيش خصوبة الاستهلاك وعقم الإنتاج وانه متضرر وسيتضرر في حالتين سواء ان كانت هناك عقوبات أمريكية او ان لم تكن. لان الإدارات الامريكية تحكم وتتحكم باقتصاد عالمي تريد منه ان يكون ضاراً بالشعوب سواء في التعاون او في القطيعة مع الآخر وهي لا تريد من الآخر ان يكون خصماً ولا ان يكون محايداً بل حتى لو كن الآخر حليفاً للولايات المتحدة الامريكية. فلا امان ولا ائتمان من وحش يغدر ولا يؤتمن.
نعم الاقتصاد العراقي لا يستطيع ان يتحمل القطيعة مع هذا الوحش لأنه لا يستطيع ان يعتمد على امكانياته الإنتاجية الذاتية في الصناعة والزراعة كما هو حاله اليوم والبارحة. ان العراق بعد القطيعة الامريكية ان حصلت ربما سيضطر ان يجد بدائل عن الولايات المتحدة الامريكية ويسعى الى توفر المستلزمات الأساسية لعيش كريم للمتضرر الأكبر أي لشعبه (المكرود) كما ان القطيعة قد تتحول كما يعرف العقلاء وهم كثر معطلون، قد تتحول من خطر يهدد الى فرصة تمهد كيما ينفض العراق عن اقتصاده الكسل والتكاسل ويعمل من اجل مغادرة العقم في الإنتاج الى خصوبة في الإنتاج ويحول الخصوبة في الاستهلاك الى استهلاك مقبول دون افراط في المستورد ودون تفريط بالوطني وينهي مراوحته بين خسارتي التواصل والطيعة مع أمريكا.

( 3 )
العراق بين وهم الفضيلة الامريكية وحقيقة العدمية الوطنية
لقد عرفنا كما يعرف الجميع ان الإدارات الامريكية منذ (دكة) فيتنام اخذت تحسن توريط الآخرين بارتكاب الرذائل والمعاصي إزاء الشعوب غير انها بالاعتداء على العراق تورطت علناً مرة في الانبار وأخرى في المطار لتثبت بانها من ارتكبت رذيلة (خطأ استراتيجي) وتستحق ردا استراتيجيا.
حتماً ارتكبت رذيلة التهور بعيداً عن فضيلة الشجاعة. وعن الفضيلة تعلمنا الفلسفة اليونانية وحكمة الأوائل ان الفضيلة هي الوسط بين رذيلتين. هما رذيلة الجبن (تفريط بالشجاعة) ورذلة التهور (افراط بالشجاعة). اما ترامب وادارته فقد كانوا متهورين كما اكدت حمائم الحزب الديمقراطي في عدوانه على العراق في الانبار والمطار بعد ان كانوا جبناء، كما قالت صقور الحزب الجمهوري حين استجبن امام ايران عندما تم اسقاط طائرة التجسس الامريكية فوق المياه الإقليمية الإيرانية.
ينبغي ان نقول، حذارٍ ان يكون جزءاً من العراق ملاذاً لخصوم العراق لأن القرار النيابي العراقي الخاص باجلاء الوجود العسكري الأجنبي من العراق كل العراق هو قرار اتحادي وليس قرارا جهويا. فليكن المجلس النيابي متابعاً ولتكن الحكومة مثابرة لنلتمس منهما بصمة فيها نسمة من الاستقلالية بعد ان اختنق العراق بحزم اصلاح كلامية تتلاعب فيها وبها رياح العدمية الوطنية.
********
".. أن يكون العراق سيد نفسه.. ولا دور للغرباء في قراراته.."
السيستاني.. وأولوية الدين أم الوطن..؟!
فارس كمال نظمي*
من دون أن أخوض في تحليل فقهي هو ليس اختصاصي، سأحاول هنا أن أقرأ ثيمة أساسية وردت في خطبة السيد السيستاني اليوم، من منظورٍ يرى في الدين بنية ثقافية/ اجتماعية/ سياسية، قابلة للفهم العلمي المحايد.
ففي هذه الخطبة قدم المرجع الأعلى للشيعة في العالم أوضح موقفا له حتى الآن في شأن العلاقة "الملتبسة" بين الدين والوطن لدى الكثير من أتباعه.
فلطالما تساءل عامة الناس وحتى المشتغلون في الفقه الديني: ((أيهما له الأسبقية في الإتباع أو الانتماء: المذهب الديني أم الشعور الوطني؟))، مع افتراض أهمية الأمرين كليهما لدى الفرد المتدين ووجوب اتباعهما.
بتقديري، إن خطبة اليوم ترتقي إلى مستوى "فتوى" في هذا الشأن الأساسي في هذه اللحظة العراقية الفارقة. فلطالما دار النقاش والجدال حول ولائية المؤمن المسلم: أهي لدولة دينية عابرة للأوطان والحدود، فيها الحكم لله يقودها الخليفة أو الإمام، أي تجري خصخصة الأوطان لصالح ايديولوجيا دينية واحدة؟ أم هي لدولة وطنية تُحترم فيها كل الأديان، والسلطة فيها للشعب يقودها الدستور وحكم القانون، أي يجري تأميم الوطن وإكسابه صفة السيادة على نفسه بما فيها السيادة على الأديان؟
جاء في نص خطبة اليوم: "...أن يكون العراق سيد نفسه يحكمه أبناؤه ولا دور للغرباء في قراراته، ويستند الحكم فيه إلى إرادة الشعب ويكون حكماً رشيداً يعمل لخدمة جميع المواطنين على اختلاف انتماءاتهم القومية والدينية...".
وهذا يعني أن السيد السيستاني يريد أن يدين أي خلط عقائدي سببه الدين السياسي، بأن يفصل بوضوح تام، بين عالمية الإيمان (بوصفه دالة دينية اجتماعية لا دينية سياسية) وبين محلية الولاء الوطني (بوصفه دالة سياسية لسيادة الشعب على نفسه). فلا تناقض بين الإثنين، إذ يحق للمتدين (الشيعي أو غيره) أن يرى في دينه قيمة أخلاقية واجتماعية ونفسية عابرة للأوطان، دون أن يفقد إحساسه المحلي بأولوية الهوية الوطنية الجامعة – سياسياً- لهويات فرعية أخرى من بينها الدينية أو المذهبية أو القومية، في إطار حكم رشيد نابع من سيادة الشعب لا من سيادة الغرباء.
وهو باستخدامه مفردة "الغرباء" إنما يقصد "تخصيص" السيادة للشعب (الوطن)، إلى حد وصفه لكل دورٍ غير نابع من إرادة الشعب في اتخاذ قراراته ليس دوراً خارجياً أو أجنبياً فحسب، بل غريب عنه أيضاً أي ليس من جنسه أو هويته، حتى لو كان هذا الغريب يتبع الدين أو المذهب نفسه. وفي هذا إشارة ضمنية لا تخطئها العين لنزع شرعية الجماعات الدينية المسلحة خارج إطار الدولة، وعدّها خارقة للسيادة ما دامت تعمل على فرض قرارات الغرباء لا قرارات صادرة عن إرادة الشعب.
إن "أولوية الأوطان على الأديان"، من دون التفريط بأهمية أي منهما، لعلها تعدّ من بين الفتاوى الأكثر أهمية وجذرية (سواء صدرت من السيستاني أو غيره) في إطار الفكر الشيعي إذا ما أراد إعادة موضعة نفسه بشكلٍ واقعي ومنتج وسط تيارات الفكر الاجتماعي الباحثة عن أنسنة علاقة الفرد بالسماء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الجمعة 10/1/2020
من صفحة الكاتب في فيسوك
*******


ص7
معسكر النوارس الجديد في أوزبكستان

بغداد – طريق الشعب
اعلن نادي الزوراء الرياضي، ان فريق النوارس لكرة القدم، سيدخل معسكراً جديداً بدلاً من معسكر تركيا استعداداً لمواجهة بيندكور الاوزبكي في ملحق دوري ابطال آسيا، وقد كان من المقرر ان يدخل النوارس في معسكر تدريبي بتركيا، لكنه ألغي بسبب تأخر التمويل.
وقال عضو الهيئة الإدارية للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، إن "معسكر تركيا ألغي وسيخوض الفريق معسكراً بديلاً في أوزبكستان استعداداً لملحق الابطال"، موضحاً أن "المعسكر تكمن فائدته بالتوجه في وقت مبكر، لتكون فائدته أكبر وخصوصا من ناحية الاعتياد على اجواء اوزبكستان الباردة".وتابع إنه "ننتظر القرار من الاتحاد الاسيوي، بتحديد توقيت المباراة اما 21 اليوم المثبت، او 22 حسب طلب النادي الاوزبكي".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

عبد الغني شهد: الاولمبي اضاع الفوز امام البحرين بإرادته
إعداد – طريق الشعب
اكد مدرب المنتخب الاولمبي، عبد الغني شهد، أن فريقه اضاع الفوز امام البحرين بإرادته.
وقال شهد في المؤتمر الصحفي بعد المباراة، إن "كل من تابع المباراة شاهد كمية الفرص التي اضاعها الفريق العراقي بسبب قلة التركيز في نهاية الهجمات وهذا نتاج لقلة خبرة اللاعبين وتوقعنا ان تكون الاخطاء حاضرة"، مضيفا ان "الفريق الذي يضيع هذا الكم من الفرص لابد ان يزيد من روح الفريق المقابل، وهذا ما حدث للبحرين، لذا فريقنا اضاع الفوز بإرادته".
وتابع انه "في الشوط الثاني عالجنا الكثير من الأخطاء، وكنا نتوقع ان نحسم اللقاء بسبب الوضع البدني للفريق البحريني، لكن الفريق لم يكن في وضع بدني جيد"، مشدداً إن "البدلاء للمرة الثانية قد حسموا اللقاء".
وأكمل أن "تفكير بعض اللاعبين بالاستدعاء الى المنتخب الوطني كان سببا في قلة التركيز بالمباراة"، مشيراً الى أن "المباراة المقبلة ستكون الفيصل وسنعمل على تجاوز الاخطاء وسنلعب امام تايلند بعدة خيارات وباسلوب مختلف عن لقاء البحرين واستراليا، وعلينا العمل بجد لكسب نقاط تايلند".

تعادل مخيب

وتعادل المنتخب الأولمبي امام نظيره البحريني 2-2 في المباراة التي أقيمت على ملعب تاماسات ضمن منافسات الجولة الثانية من نهائيات آسيا تحت 23 عاماً في تايلند.
وافتتح المنتخب البحريني التسجيل في الدقيقة 44 عن طريق اللاعب هاشم سيد عيسى، لكن الأولمبي العراقي عدل الكفة في الدقيقة 65 بتوقيع امير العماري.
الأحمر البحريني عاد للتقدم من جديد وسجل الهدف الثاني في الدقيقة 85 عن طريق اللاعب محمد جاسم مرهون، لكن الأولمبي رفض أن ينهي المباراة خاسراً ليسجل هدف التعادل عن طريق محمد قاسم في الدقيقة 90+1.
يذكر ان البحرين أصبحت تشكل عقدة للكرة العراقية، إذ لم ينجح المنتخب الوطني من الفوز على البحرين في اخر 4 مباريات، ليأتي الدور على الأولمبي في مباراة اليوم.

استراليا تُعقد موقف العراق في نهائيات آسيا الاولمبية

ونجح المنتخب الاسترالي في تحقيق الفوز على تايلند 2-1 في المباراة التي اقيمت على استاد راجامانجالا الملعب الدولي ضمن لقاءات الجولة الثانية من دور المجموعات في نهائيات آسيا تحت 23 عاماً.
وبدأت تايلند التسجيل عن طريق اللاعب أنون أمورنليردساك في الدقيقة 24، ليعود المنتخب الاسترالي بقوة ويسجل ثنائية عن طريق اللاعب نيكولاس داغوستينو في الدقيقتين 43 و76.
الفوز وضع استراليا في صدارة المجموعة الاولى برصيد 4 نقاط، فيما تراجعت تايلند الى وصافة الترتيب برصيد 3 نقاط، ثم الاولمبي العراقي برصيد نقطتين واخيرا البحرين برصيد نقطة.
وتعقد موقف الاولمبي في المجموعة، حيث يتوجب عليه الفوز على تايلند لضمان التأهل الى الدور المقبل.
وسيواجه الاولمبي نظيره التايلندي في الجولة الاخيرة من دور المجموعات يوم غدٍ الثلاثاء.
000000000000000000000000000000000000000000000
إبراهيموفيتش:
الاحتفال الأكبر في سان سيرو
متابعة – طريق الشعب
أعرب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم ميلان، عن سعادته بأول أهدافه بقميص الروسونيري بعد العودة من جديد.
وكان إبراهيموفيتش قد افتتح أهدافه في شباك كالياري، بعد العودة لميلان في كانون الثاني الجاري، حيث انضم للفريق في صفقة انتقال حر.
وقاد زلاتان فريقه للفوز على مضيفه كالياري 2 ـ0 خلال المباراة التي جمعتهما أمس الأول السبت في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وسجل إبراهيموفيتش الهدف الثاني لميلان في الدقيقة 64، حيث كان رافانيل لياو أحرز الأول في الدقيقة 46.
وقال إبرا (38 عامًا) في تصريحات نقلها موقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي: "كانت مباراة كبيرة بالنسبة لنا، وقد حققنا فوزًا مهمًا"، مضيفاً إنه "شعرت بالارتياح، ولكني ما زلت بحاجة للعودة إلى القمة".
وبسؤاله عن احتفاله البسيط في مباراة كالياري، أجاب: "سأحتفل بقوة عندما أكون في سان سيرو"، متمماً إن "ذهني في أفضل حالاته، وجسدي يتبعه".
000000000000000000000000000000000000000

الكشف عن موقف ميسي من عودة تشافي لبرشلونة
متابعة – طريق الشعب
كشفت صحيفة "آس" الإسبانية عن موقف مهاجم الفريق الأول لكرة القدم في نادي برشلونة، ليونيل ميسي، من تعاقد الإدارة مع مدرب السد القطري، تشافي هيرنانديز، في حالة رحيل، إرنستو فالفيردي.
وارتبط تشافي بالعودة إلى برشلونة مرة أخرى، بعد رحيله عن الفريق الكتالوني كلاعب في صيف 2015 إلى السد القطري. وأشارت الصحيفة الشهيرة إلى أنه "كان هناك وفد من قبل برشلونة في العاصمة القطرية "الدوحة"، خلال اليومين الماضيين للحديث مع تشافي عن طريق السكرتير الفني، إريك أبيدال".
وأفادت الصحيفة أن "تشافي لديه دعم كبير من داخل غرفة اللاعبين في برشلونة، وعلى رأسهم ميسي الذي يحظى بعلاقة رائعة مع مدرب السد القطري منذ أن بدأت مسيرته مع الفريق الأول عام 2004". وعلى الرغم من دعم ميسي لاستمرار فالفيردي حتى نهاية الموسم، لكن لن يعترض على تواجد تشافي على رأس القيادة الفنية من الموسم المقبل.
00000000000000000000000000000000000000

مدرب البحرين: سوء الحظ وراء التعادل مع العراق
متابعة – طريق الشعب
أكد التونسي سمير شمام، مدرب منتخب البحرين الأولمبي، أن المباراة أمام العراق جاءت صعبة في مجرياتها كما توقع، ولولا سوء الحظ لحصد نقاط الفوز. وتعادل المنتخب البحريني مع العراق بنتيجة (2-2)، أمس الأول السبت، ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة كأس آسيا المقامة حاليًا في تايلاند، والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.
وتبقت مباراة للبحرين أمام أستراليا في الجولة الثالثة وأصبح مطالبًا فيها بالفوز ولا بديل عنه، حيث يتذيل المجموعة بنقطة وحيدة من تعادله أمام العراق وخسارته السابقة أمام تايلاند.
وأوضح سمير شمام، في تصريحات صحفية أن "الصعوبة جاءت بعد خسارة اللقاء الافتتاحي أمام تايلاند"، مبينًا أن "المنتخب العراقي كان منافسًا قويًا في المباراة، خصوصًا مع امتلاكه لعدد من اللاعبين الأكفاء".
وقدم المدرب التونسي شكره للاعبي المنتخب البحريني على المجهود الذي بذل داخل المستطيل الأخضر، خصوصًا بعد خوض مباراة صعبة من جميع النواحي. وأشار شمام إلى أن "التعادل ليس كافيًا للأولمبي البحريني بعد خسارة 3 نقاط في المواجهة الافتتاحية"، مبينا انه "من سوء الحظ استقبلنا هدف التعادل قبل دقيقتين من صافرة النهاية". وأكد أن "مباراة أستراليا ستكون مختلفة تمامًا عن المباراتين السابقتين، وأن الإعداد للمباراة الثالثة سيتركز على الجوانب البدنية"، مشيرًا إلى "أهمية اللعب على كامل الحظوظ المتاحة للتأهل إلى ربع النهائي" وذكر شمام أن "إعداد المنتخب للبطولة لم يكن مثاليًا خصوصًا مع قصر فترة الإعداد"، مؤكدًا السعي الى "تحقيق نتيجة إيجابية في الجولة المقبلة".
0000000000000000000000000000000000000000000
ليفربول يتفوق على كبار أوروبا في كل العصور
متابعة – طريق الشعب
حقق ليفربول فوزًا غاليًا على حساب مضيفه توتنهام، بهدف دون رد، مساء أمس الاول السبت، ضمن مباريات الجولة 22 للدوري الإنجليزي.
وخاض ليفربول 21 مباراة فقط حتى الآن، علمًا أن له مواجهة مؤجلة أمام وست هام، بسبب مشاركته في كأس العالم للأندية.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فقد وصل ليفربول الى النقطة رقم 61، من أصل 21 مباراة خاضها حتى الآن، حيث فاز في 20 مباراة، وتعادل في مرة وحيدة كانت أمام مانشستر يونايتد. ويعتبر هذا الرصيد من النقاط هو الأعلى لأي فريق في تاريخ الدوريات الخمسة الكبرى في موسم واحد، بعد هذا العدد من المباريات.
وفيما يلي مقارنة بين حصيلة ليفربول، والأرقام القياسية في بطولات الدوري الأخرى، بعد 21 مباراة في الدوري:

إنجلترا

ليفربول (2019-2020)
21 مباراة.. 20 انتصارا.. تعادل واحد.. 61 نقطة.
الرقم القياسي السابق:
مانشستر سيتي (2017-2018) 21 مباراة.. 19 انتصارا.. تعادلان.. 59 نقطة.

إسبانيا

برشلونة (2010-2011)
21 مباراة.. 19 انتصارا.. تعادل واحد.. خسارة واحدة.. 58 نقطة.

إيطاليا

يوفنتوس (2018-2019)
21 مباراة.. 19 انتصارا.. تعادلان.. 59 نقطة.

ألمانيا

بايرن ميونيخ (2013-2014)
21 مباراة.. 19 انتصارا.. تعادلان.. 59 نقطة.

فرنسا

باريس سان جيرمان (2018-2019)
21 مباراة.. 19 انتصـــــارا.. تعادلان.. 59 نقطة.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مصطفى محمود يعود إلى سرب النوارس

خاص – طريق الشعب
أنهت الهيئة الإدارية لنادي الحسين الرياضي إجراءات انتقال مهاجم فريق الصناعات الكهربائية مصطفى محمود الى صفوفها للدفاع عن ألوان الابيض في المسابقتين المحلية والاسيوية.
محمود ذكر في حديثة لـ"طريق الشعب" عقب توقيع العقد مع ادارة النادي، إنه "سعيد بالعودة مجددا الى البيت الأبيض"، مبيناً ان "الزوراء احد اهم الاندية العراقية والجميع يتشرف بارتداء فانيلته". وأضاف إنه "اسعى الى تقديم كل ما في وسعي واكون اضافة رفقة زملائي في الفريق كي نحقق نتائج مرضية لجماهير الامة الزورائية الكبيرة. يذكر ان اللاعب مصطفى محمود مثل الزوراء قبل موسمين وقدم مستويات جيدة مع النادي.

وزير الشباب يؤكد اعتماد تعليمات فيفا حول إنشاء الملاعب في العراق

بغداد – طريق الشعب
اكد وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، اثناء لقائه ممثلي الشركات المنفذة لعدد من الملاعب والقاعات الرياضية والجهد الهندسي للوزارة، ان تذليل المعوقات التي كانت تواجه اكمال المنشآت الرياضية لا تعني ابدا البحث عن سرعة الانجاز على حساب الجودة ودقة العمل في هذه المنشآت الاستراتيجية والعكس هو الصحيح. وقال رياض في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه "اننا مقبلون خلال العام الحالي على إنجاز ملاعب ومنشآت رياضية عدة، ويستحق ان نطلق عليه عام المنشآت الرياضية التي ستدعم موقف العراق بقوة في استضافة الاحداث والبطولات الرياضية الدولية على جميع المستويات فضلا عن المطالبة برفع شامل للحظر او الايقاف وليس بصورة جزئية". واضاف ان "اشتراطات الجودة للملاعب حسب التعليمات الدولية وبصورة خاصة تعليمات (فيفا) يجب ان تكون حاضرة في كل جزئية وإن كانت بسيطة من البوابات الى المقاعد الى المراكز الاعلامية وصولا الى الخروج الامن للجماهير وهو ما سيكون واضحاً بالدلالة التامة والتطبيق في ملاعب الشهداء والزوراء والميناء وكركوك والقاعة المغلقة "بغداد ارينا" وبقية الملاعب قيد التشييد". وأهاب رياض بوسائل الاعلام المختلفة الحضور خلال الايام الحالية والمقبلة التي تسبق افتتاح ملاعب الشهداء والزوراء وتسجيل المستجدات التي تحصل على مدار الساعة وحجم العمل وقيمته النوعية لإطلاع جماهيرنا الرياضية العزيزة عليها، كونها تتطلع دوما لرؤية المنجز على مستوى المنشآت الرياضية.

مرياح: قررت مغادرة أولمبياكوس..
ولا أفضل الدوري السعودي

متابعة – طريق الشعب
قال لاعب منتخب تونس، ياسين مرياح، إنه قرر مغادرة أولمبياكوس اليوناني، وخوض تجربة جديدة.
وأضاف مرياح، خلال تصريحات إذاعية: انه "شعرت في هذه الفترة، أنني لست مرتاحا في فريقي، لذلك تحدثت مع المدرب والمسؤولين، وعبرت لهم عن رغبتي في الرحيل".
وتابع: "تلقيت عديد العروض، أحدها من السعودية، لكنني صراحة لا أرغب في اللعب بالدوري السعودي، بل أريد خوض تجربة جديدة في أحد الدوريات الأوروبية".
وواصل: "رحيلي عن أولمبيكوس لن يؤثر علي، فقد وصلتني عروض من ألمانيا وفرنسا وتركيا، وسأحدد وجهتي الجديدة خلال أسبوعين على الأكثر".
وتجدر الإشارة إلى أن مرياح غادر الصفاقسي، في تموز 2018، لينضم إلى أولمبياكوس اليوناني، بعقد لمدة 4 سنوات.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ص8
المتظاهرون يواجهون السلطة
بـ "منجل صويحب"
بغداد – طريق الشعب
رفع متظاهرو بغداد الجمعة الماضية في ساحة التحرير ومحيطها، العديد من الشعارات واللافتات. فيما أطلق الكثيرون منهم أهازيج جددوا من خلالها مطالبهم المشروعة، وعبروا عن آرائهم تجاه الحكومة ومجلس النواب والكتل والأحزاب السياسية المتنفذة. وانتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر مجموعة من المتظاهرين مجتمعة بالقرب من "ساحة الفردوس"، وهي تردد قصيدة "دم صويحب" الشهيرة للشاعر الكبير مظفر النواب، التي لحنها وأداها الملحن سامي كمال قبل عقود، حتى أصبحت بمثابة أيقونة للثوار العراقيين.
وأظهرت مقاطع فيديو مجموعة شبابية أخرى تتجول بين صور شهداء الانتفاضة المعلقة في ساحة التحرير، وتردد القصيدة نفسها، مبدلة اسم "صويحب" بأسماء الشهداء.
0000000000000000000000000000000000

فشل محاولة اغتيال ناشط مدني في الناصرية
الناصرية – وكالات
نجا الناشط المدني محمد عبد العظيم، مساء الجمعة الماضية، من محاولة اغتيال نفذها مسلحون مجهولون جنوبي مدينة الناصرية. ونقلت وكالات أنباء عن مصدر أمني في ذي قار، قوله ان "مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة بيضاء اللون نوع (سوناتا) فتحوا نيران أسلحتهم باتجاه عبد العظيم الذي كان يستقل سيارته عائداً إلى منزله في ناحية الفضلية جنوبي مدينة الناصرية"، مضيفا أن "عبد العظيم بادلهم إطلاق النار ففروا إلى جهة مجهولة".
وأوضح المصدر الأمني أن الناشط عبد العظيم، الذي يشارك في الحركة الاحتجاجية، لم يصب بأي رصاصة.
000000000000000000000000000000000000000000

تعزيزا للروح الوطنية
ساحة التحرير تشهد ماراثونا للدراجات الهوائية
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
نظم عدد من الشباب المتظاهرين، صباح أول أمس السبت في ساحة التحرير، ماراثونا للدراجات الهوائية.
وجاء الماراثون – بحسب منظميه – كمساهمة لتعزيز الروح الوطنية والانتماء الصادق إلى العراق، فضلا عن كونه مبادرة إلى تنويع الفعاليات الشبابية التي تشهدها ساحة التحرير يوميا، منذ بدء انطلاق الحركة الاحتجاجية، والتي كان لها دور مهم في استمرارية التظاهرات واستقطابها مختلف الشرائح الشبابية.
انطلق الماراثون، الذي شارك فيه نحو 50 شابا من كلا الجنسين، من نقطة البداية في شارع الرشيد، مرورا بساحة التحرير ووصولا الى شارع ابو نؤاس، وبدلا من إطلاق صافرة البداية، أطلقت حناجر المشاركين شعار "سلمية".
وعند مرور المتسابقين بساحة التحرير قريبا من نصب الحرية، ردد المتظاهرون معهم شعارات وأغنيات وطنية، عكست مدى إصرار الجميع على مواصلة التظاهرات والحفاظ على سلميتها، ونبذ العنف الموجه من قبل السلطة وأجهزتها الأمنية.
وعزز هذا النشاط الامل في نفوس المحتجين، ورفع من إصرارهم على مواصلة التظاهر، لحين تحقيق مطالبهم المشروعة. كما خفف من الضغوط النفسية التي تعرضوا لها بالنظر لما واجهوه من عنف، وما شاهدوه من مآس تمثلت في فقدان الكثيرين من رفاقهم بين شهداء وجرحى.
000000000000000000000000000000000000000000000

يوفرها متبرعون ويعدّها متطوعون
موائد الطعام صورة بارزة للتكافل الاجتماعي في ساحة التحرير
بغداد – وكالات
في ساحة التحرير، هناك محتجون مناهضون للحكومة يتظاهرون من أجل مستقبل أفضل للعراق، ومحتجون آخرون مهمتهم إعداد الطعام لرفاقهم المتظاهرين. فيما يوجد متبرعون، من بغداد ومختلف المحافظات، متكفلون في توفير احتياجات المتظاهرين من مواد غذائية وغيرها من اللوازم، ما يعكس مدى التكافل الاجتماعي بين العراقيين.
من لحم الضأن المحشو والأسماك، إلى أواني الحساء والأرز الضخمة وأطباق العدس والفاصوليا وغيرها، لا يوجد نقص في طعام المتظاهرين، ما يلبي طلبات الجميع.
يقوم متطوعون من بغداد وبقية المحافظات، بإعداد أطباق تقليدية تعكس "مطبخ البلاد الغني" وتلم شمل المتظاهرين.
ساحة التحرير هي النقطة المحورية للتظاهرات التي تواصل تحريك الرواسب السياسية في العراق منذ الأول من تشرين الأول الماضي. وبالنسبة لكثيرين، فإن هذه الساحة باتت نموذجا مصغرا للدولة التي يتطلع إليها العراقيون اليوم، حيث لا تلعب السياسة الفئوية والطائفية أي دور فيها، في حين تتوفر الخدمات العامة.
وكانت الخدمات، ومن ضمنها الإمداد شبه الثابت بالمواد الغذائية، عاملا أساسيا لإبقاء المتظاهرين في الساحة، لكن المتطوعين ينظرون بقلق إلى الانخفاض التدريجي في التبرعات.
واعتاد العراقيون على الوجبات الجماعية والكثير من الطعام الذي يوفره المتطوعون. ففي كل عام، وخلال شهري محرم وصفر، يقوم متطوعون بإعداد الطعام لزائري العتبات الدينية، الذين يشقون طريقهم سيرا نحو ضريح الإمام الحسين في كربلاء.
وبعد فترة قصيرة من بداية التظاهرات، بدأ متطوعون في نصب خيام مشابهة لتلك التي تنصب في محرم وصفر، من أجل إعداد الطعام وتوزيعه على المتظاهرين.
أم عمّار، إحدى المتطوعات لإعداد الطعام لمتظاهري ساحة التحرير، تقول في حديث صحفي انها قدمت من محافظة ميسان، ومساهمتها تتمثل في إعداد "السياح" المعروف في جنوب العراق ومناطق الأهوار، وهو عبارة عن خبز مصنوع من طحين الأرز.
ومن الأطباق الشعبية الأخرى التي تقدم للمتظاهرين العدس والفاصوليا و"التبسي" و"الدولمة" و"المخلمة".
محسن سلمان، وهو طاه من بغداد يساهم في إعداد الطعام للمتظاهرين، يقول انه يتخصص في إعداد "المخلمة"، مبينا أن هذه الأكلة من الأكلات البغدادية الشهيرة التي يتناولها البغداديون في الصباح. ومن الأطعمة الأخرى المتوفرة في ساحة التحرير، "خبز عروك"، وهو خبز يصنع داخل أفران طينية، مؤلف من عجين ممزوج بالكرفس والتوابل.
000000000000000000000000000000000000000000000


في "بيتنا الثقافي"
استذكار نجم كرة القدم الراحل عبد كاظم
بغداد- غالي العطواني
أقامت "مؤسسة النخب الرياضية" في بغداد، بالتعاون مع "ملتقى عبد كاظم" الرياضي، صباح أول أمس السبت، جلسة استذكار لنجم كرة القدم العراقية، الراحل عبد كاظم، في مناسبة الذكرى 15 لرحيله.
الجلسة التي احتضنتها قاعة "منتدى بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، حضرها عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق أيوب عبد الوهاب والعديد من الشخصيات الرياضية التي واكبت مسيرة الراحل، مثل عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم وعضو الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي غالب الزاملي. فيما قام بإدارة الجلسة الإعلامي عبد الرحمن فليفل، الذي استهل حديثه داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء العراق والراحل.
بعد ذلك ألقى الصحفي فائق زيدان كلمة باسم "مؤسسة النخب الرياضية"، وقال فيها أن "عبد كاظم نجم من نجوم الكرة العراقية، وانه كان يسارياً تقدميا ويتحلى بدماثة خلق رفيعة المستوى، وكان همه الوحيد هو رفع راية العراق عاليا في المحافل الدولية"، مضيفا أن الراحل كان ذا علاقات كثيرة مع شخصيات ثقافية وأدبية.
الكابتن محمد علوان، ألقى من جانبه كلمة باسم "ملتقى عبد كاظم"، تطرق فيها إلى جوانب من مسيرة الراحل وإلى بعض مواقفه الوطنية.
واستذكر في الكلمة، حادثة تعرض الراحل إلى إصابة في إحدى المباريات الدولية، وقال انه "لا تخفى على احد الإصابة التي تعرض لها عبد كاظم في مباراة العراق وأستراليا، والتي تسببت في حصول شج كبير في رأسه، ورغم ذلك انه رفض الخروج من ارض الملعب. وحين سأله احد الإعلاميين عن خطورة اصابته وسبب امتناعه عن مغادرة الملعب؟ أجاب: انا في مهمة وطنية وعلي ان اكمل المباراة.. بالنسبة لي أن راحة الضمير افضل بكثير من راحة الجسد".
وكانت لنادي الشرطة الرياضي كلمة ألقاها عضو هيئته الإدارية غالب الزاملي، وقال فيها أن للراحل بصمة كبيرة على كرة القدم العراقية، مضيفا أن الهيئة الإدارية لنادي الشرطة قامت أخيرا، بتسمية إحدى قاعاتها باسم "قاعة الراحل عبد كاظم".
وتلقت الجلسة رسالة صوتية من الشاعر فالح حسون الدراجي، يثني فيها على مسيرة الراحل الرياضية والثقافية، مشيرا إلى علاقته المتينة برائد المسرح العراقي صلاح القصب والشاعر عبد الوهاب البياتي، والكثيرين من الأدباء.
إلى ذلك لفت العداء السابق مالك الفتيان في كلمة له، إلى ان البدايات الرياضية للراحل كانت في ألعاب الساحة والميدان، وانه حقق في هذا الجانب مراتب أولى، لكنه انتقل بعدها إلى كرة القدم، مؤكدا أن "عبد كاظم كان أسرع لاعب كرة قدم عراقي".
المدرب داود العزاوي كانت له كلمة في الجلسة استذكر فيها الراحل ومسيرتيه الرياضية والوطنية، وقال أن عبد كاظم كان صوتا نضاليا رياضيا وطنيا متمسكا بالقيم والمبادئ العالية، حتى بات مضربا للأمثال.
آخر كلمة في الجلسة كانت باسم الحزب الشيوعي العراقي، ألقاها عضو المكتب السياسي الرفيق أيوب عبد الوهاب، وقال فيها أن "الراحل كان ملحمة كروية متميزة في تاريخ كرة القدم العراقية.. تعلق في اذهاننا وتعلمت منه الأجيال الروح الرياضية العالية وروح التفاني والإخلاص"، مضيفا أن الراحل كان متفاعلا مع أطياف المجتمع العراقي، وله حضور في الوسط الفني والادبي.
ودعا الرفيق عبد الوهاب في ختام الكلمة إلى إطلاق اسم الراحل عبد كاظم على إحدى المؤسسات الرياضية العراقية.
0000000000000000000000000000000000000000000000000
في ساحة اعتصام الكوت
مجلس عزاء لشهيدي الإعلام
أحمد وصفاء
الكوت - علي جبار
نظم معتصمو مدينة الكوت، عصر اول أمس السبت في ساحة الاعتصام، مجلس عزاء لشهيدي الإعلام البصريين، مراسل قناة "دجلة" أحمد عبد الصمد، وزميله المصور صفاء غالي، اللذين اغتيلا الجمعة الماضية اثناء تغطيتهما تظاهرات مدينة البصرة.
حضر مجلس العزاء الذي أقيم في الهواء الطلق، الكثيرون من المعتصمين والمواطنين الآخرين من مختلف الشرائح الاجتماعية، والذين أعربوا عن عميق حزنهم باستشهاد الإعلاميين البصريين.
وحمّل المعزون، الذين كان بينهم كادر قناة "دجلة" في الكوت، الأجهزة الأمنية مسؤولية هذا الخرق الأمني، مطالبين بالتحقيق حول الحادثة، وكشف الجناة وتقديمهم إلى العدالة.
وبعد اختتام مجلس العزاء، توجه المعزون إلى تشييع رمزي للشهيدين، وحملوا نعشين موشحين بالعلم العراقي، داروا فيهما "ساحة العامل" وسط مدينة الكوت.
000000000000000000000000000000000000000000000

في العمارة
مسرحيات تجسد الاحتجاجات الشعبية
العمارة – طريق الشعب
قدم ناشطون وفنانون ميسانيون، الخميس الماضي في ساحة الاحتجاج وسط مدينة العمارة، مشاهد مسرحية تجسد الاحتجاجات الشعبية وما تخللها من قصص ومواقف. وتصدرت المشاهد التي قدمت، قصة عروس يستشهد عريسها في التظاهرات بسبب القمع الأمني. كذلك كان بين المشاهد التي عرضت، مشهد يجسد عمليات معالجة القنابل الدخانية التي تطلقها قوات مكافحة الشغب على المتظاهرين.
وشاهد العروض التي قدمت في الهواء الطلق، حشد من المتظاهرين.
0000000000000000000000000000000000000000000000

في أمستردام
تظاهرة تضامنية مع الشعبين
العراقي واللبناني
امستردام – طريق الشعب
أنطلقت أول أمس السبت في العاصمة الهولندية أمستردام، تظاهرة شعبية حاشدة تضامنا مع الشعبين العراقي واللبناني، في مواجهة التصعيد العسكري بين أمريكا وإيران والتهديد بالحرب في منطقة الشرق الأوسط.
وجاءت هذه التظاهرة تلبية لدعوة وجهتها حركتا "الشبيبة الحمراء" و"اليسار الأخضر" و"حركة أوقفوا التسلح".
ورفع المتظاهرون شعارات عبرت عن مواقف القوى المشاركة في التظاهرة، مثل "نتضامن مع انتفاضات العراق ولبنان وايران" ، "لا للحرب على ايران"، و"الحرب تخدم مصالح تجار الأسلحة". وشاركت في التظاهرة مسؤولة العلاقات الخارجية للكتلة الاشتراكية في البرلمان الهولندي، سادت كارابولت، التي ألقت كلمة أشادت فيها بانتفاضة الشعب العراقي من أجل نيل حقوقه المشروعة، مستنكرة القمع الوحشي الذي واجهت به السلطات المتظاهرين السلميين، ومثمنة في الوقت ذاته التضحيات الجسام التي قدمها المنتفضون في سبيل حقوق شعبهم.
وألقيت خلال التظاهرة كلمات باسماء الجهات المشاركة، أدانت في مجملها المواقف المساندة للتصعيد العسكري والتهديد بالحرب. كما دعت جميع القوى والحركات المحبة للسلام والتقدم، إلى الوقوف ضد من يسعى إلى إشعال الحرب، التي إن حصلت ستدفع ثمنها شعوب المنطقة.
وتضامنت الكلمات مع شعوب الشرق الأوسط في نضالها من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وأدانت القمع الذي تمارسه الأنظمة الدكتاتورية في التصدي لكفاح الشعوب.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg