العدد 100 السنة 85 الأحد 12 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
100 يوم على انطلاق انتفاضة تشرين المظفرة
مليونية ساحات التحرير: مستمرون حتى تحقيق المطالب
بغداد - طريق الشعب
استقبلت ساحة التحرير، منذ ليل الخميس الماضي ومع بدء صباح أول أمس الجمعة، أعدادا كبيرة من المحتجين في تظاهرة "مليونية" جرى التحضير لها قبل أيام، و ذلك بعد مرور 100 يوم على انطلاق الاحتجاجات مطلع تشرين الأول الماضي، وما شهدته هذه الفترة من قمع مفرط واجهت به قوات الأمن المتظاهرين السلميين، تضاف إليه عمليات الخطف والترويع والقتل بحق الناشطين. فيما شهدت محافظات عدة حراكا جماهيريا واسعا على ذات السياق.

تحضير مسبق للمليونية

وفيما رفع المحتجون الأعلام العراقية والشعارات التي ترفض التدخلات الأجنبية في العراق، وعبروا عن غضبهم ازاء خضوع أحزاب السلطة للإرادات الخارجية، وعدم قدرتها على حفظ كرامة البلد وأمنه. نشرت القوات الأمنية عناصرها في المناطق القريبة من ساحة التحرير.
يأتي ذلك بعدما دعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى تنظيم تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير يوم الجمعة، وساحات التظاهر الأخرى في محافظات العراق، احتجاجاً على تأخر الحكومة في الاستجابة إلى مطالب التظاهرات الشعبية، وعدم اختيار رئيس وزراء جديد، فضلا عن انتهاك سيادة العراق من قبل أمريكا وإيران.
وقال ناشطون في حديث صحفي، أن "التظاهرة المليونية الجديدة تأتي للضغط على البرلمان والكتل السياسية من أجل الإسراع في الاستجابة للمطالب الشعبية، وعدم تمييعها على وقع التصعيد الحاصل بين الولايات المتحدة وإيران"، مؤكدين "مواصلتهم التظاهر الى حين تحقيق مطالبهم المشروعة". فيما رفعوا لافتات دعوا فيها إلى تجهيز "البيبسي" و"الخوَذ"، استعدادا لأي طارئ، في حال قامت القوات بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.
ولم تخلُ تظاهرات الجمعة في التحرير، شأن الأيام الأخرى، من الفعاليات والنشاطات المختلفة، الثقافية والفنية والتكافلية، وغير ذلك من الحملات الطوعية من حيث تنظيف المكان وإعداد الطعام للمتظاهرين. وقد ازداد توافد العائلات البغدادية إلى ساحة التحرير، بعد الظهر.
من جانبه قال الناشط المدني هاني الربيعي، في حديث صحفي: "تظاهرتنا المليونية اليوم هي رسالة تحدٍّ لأحزاب السلطة، وردّ على الأصوات النشاز التي تحدثت عن ضعف التظاهرات. نحن مواصلون تظاهراتنا ولن نتراجع عنها، وسنستمرّ حتى تحقيق المطالب وتشكيل حكومة وطنية مستقلة"، مؤكداً أن "أحزاب السلطة تحاول تسويف المطالب، ونحن نقول لها إن صوت الشعب أعلى وأقوى، وسنحقق ما نسعى إليه من مطالب مشروعة".
وأشار إلى "الانتقاد الواسع لضعف السلطة، وعدم امتلاكها القرار السياسي، ومغامرتها بأمن الشعب ومستقبله، من خلال جره لحرب بالوكالة بين أميركا وإيران"، مشدداً على أن "لا قرار مستقلاً للبلاد ولا أمان مع بقاء أحزاب السلطة الخاضعة للإرادة الأجنبية. فيجب أن تقود العراق شخصيات مستقلة وغير خاضعة للخارج".

رسالة المعتصمين الى العوائل

وتحدث المتظاهر امير البديري، لـ "طريق الشعب"، أن "العراق تحول الى ساحة صراع مفتوحة بين إيران وأمريكا، والدولتان تنتهكان سيادة البلد دون أن يحسبا أي حساب للدولة العراقية"، مبينا أن "العراق سيبقى ساحة مفتوحة للدول الأجنبية ما لم ترحل هذه الاحزاب المتنفذة التي رهنت البلد للخارج، وتعمل وفق أجندات الدول الأجنبية دون مراعاة لأيّة مصلحة داخلية".
وفي الأثناء، وجه معتصمو ساحة التحرير، امس الاول، رسالة الى العوائل العراقية، ‏بخصوص التظاهرات المستمرة منذ 100 يوم في البلاد.‏
وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، "الى العوائل العراقية ‏الكريمة، كنتم ومازلتم الشجرة المثمرة التي رفدت ساحات الاحتجاج ‏بشباب وشابات ابطال ساحة التحرير وباقي سوح التظاهرات، كنتم رغيف ‏هذه الثورة ودواءها، وأثبتّم ان العراق يملك من يدافع عنه ضد محاولات بيعه ‏للغرباء وسرقة خيراته"، مضيفة "استكمالاً لهذه النهضة المباركة يدعوكم ابناؤكم الثوار الى ‏مسيرات ليلية بالسيارات تجوب شوارع العاصمة بغداد وباقي المحافظات ‏رافعين علمنا العراقي وحده، لنعلن الولاء للوطن فقط".‏
ونقل مراسلنا في ساحة التحرير بلال رضا، ان "المئات من طلبة الجامعات تظاهروا يوم امس امام بناية وزارة التعليم العالي في شارع النضال، رافضين محاولات الوزارة انهاء الاضراب الطلابي، معلنين عن استمرار اضرابهم حتى تحقيق كامل المطالب وعودة المتظاهرين الى منازلهم".

حراك في محافظات أخرى

وفي غضون ذلك، منعت القوات الامنية المتظاهرين من ‏التجمع في ساحة ام البروم في محافظة البصرة، الذين تجمعوا لإحياء المليونية مرددين هتافات تؤكد على الروح التنافسية بين بقية الساحات للتميز بالحضور وتسجيل الساحة الاكثر عدداً.
وخلال ذلك نفذت جريمة اغتيال صحفيين اثنين في البصرة، ما اثار موجة واسعة من الغضب والتنديد باستمرار استهداف الناشطين والصحفيين دون أي دور للقوات الامنية والحكومة المحلية.
أما ساحة الحبوبي في الناصرية، فقد غصت بالمتظاهرين المناهضين للفساد المستشري في البلاد، بعد أن امتلأت بالمحتجين الوافدين من جميع اقضية ذي قار، في اطار الدعوات التي اطلقها ناشطون ومدونون عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهرات مليونيه في المحافظة.
واستنكر المتظاهرون تدخلات دول اقليمية ودولية وجعل العراق ساحة لتصفية الحسابات، مطالبين بالإسراع في اختيار مرشح وفق المواصفات التي طرحوها لشغل منصب رئيس الوزراء تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة.
وفي ميسان، تظاهر عشرات الالاف وسط المحافظة مطالبين باحترام سيادة العراق والاسراع في اختيار رئيس للوزراء من الشخصيات المستقلة والكفؤة والنزيهة. بعدما نظم عدد من طلبة جامعة ميسان مسرحية تجسد حالات الاعتداء ضد المتظاهرين وعمليات القتل والاغتيال والاختطاف.
في حين افاد مصدر أمني من محافظة الديوانية، بأن ممثلي خيم الاعتصام والتظاهر في ‏المحافظة قرروا استمرار الاضراب وإغلاق الدوائر الحكومية.‏
وفي المثنى، توافد المواطنون الى ساحة التظاهر وسط مدينة السماوة معلنين استمرارهم حتى تحقيق المطالب.
واقام عدد من المتظاهرين ماراثونا شبابيا لدعم المتظاهرين المستمرين باعتصاماتهم. بينما توافد الاف الطلبة من جامعة كربلاء إلى ساحة التربية وسط المحافظة معلنين استمرار الاضراب عن الدوام حتى تحقيق كافة المطالب، بمشاركة جماهيرية واسعة من الاهالي.

البرلمان لا يمثلني

وفي محافظة النجف، توافد المئات من المتظاهرين، على ‏ساحة الاعتصام الرئيسة رافعين شعار "البرلمان لا يمثلني".‏ فيما شهدت محافظة بابل توافد الاف المتظاهرين والطلبة الى ساحة الاعتصام وسط المحافظة، معلنين عن استمرارهم في الاضراب والاعتصام والاسراع في اختيار رئيس للوزراء.
يذكر ان ناشطين ومدونين اطلقوا حملات تحشيد وتحضير لتظاهرة مليونيه ‏تحت شعار "البرلمان لا يمثلني" في ساحة التحرير وبقية الساحات، من اجل استمرار الضغط على البرلمان لاختيار رئيس ‏الحكومة الانتقالية وفق الشروط التي وضعها المتظاهرون.‏

تفاصيل عن تظاهرات المحافظات المنتفضة على الصفحة الثامنة
**********
50 حالة انتحار في ديالى خلال 2019
وغالبية الضحايا من الشباب
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير مكتب حقوق الانسان في ديالى، صلاح مهدي، يوم أمس، عن حصيلة الانتحار في المحافظة لعام 2019.
وقال مهدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محاولات الانتحار المسجلة رسميا لدى الجهات المختصة في ديالى تجاوزت حاجز الـ50 محاولة انتهت 33 منها بالوفاة اغلبهم من الشباب ممن تتراوح أعمارهم من 18-30 سنة"، مشيراً إلى أن "اسباب الانتحار متعددة بينها اقتصادية واخرى تتعلق بالمشاكل المجتمعية".
وأوضح مهدي، أن "الانتحار لم يعد حالات فردية بل ظاهرة بدأت تثير قلق الراي العام في ديالى بشكل عام خاصة في السنوات الاخيرة".
*******
نجاة بروفسور من محاولة اغتيال وسط بغداد
بغداد – طريق الشعب
أفادت مصادر أمنية، أمس السبت، بنجاة البروفسور إبراهيم سعيد البيضاني، الأمين العام للاتحاد الدولي للمؤرخين، في بغداد، من محاولة اغتيال.
وقالت المصادر بحسب ما تناقلته وكالات الأنباء، إن مجهولين حاولوا اغتيال البروفسور وسط بغداد، بالأسلحة البيضاء، ولكنه نجا من المحاولة بعد تعرضه الى طعنات عدة، وتم نقله على إثرها إلى المشفى.
يُذكر أن البيضاني، هو استاذ التاريخ الحديث وله أكثر من خمسين بحثا في مجالات العلوم المختلفة بالتاريخ الامريكي والاوربي وفي مجالات التعلم الالكتروني والتنمية المستدامة واقتصاد المعرفة وناشط متميز في مجال المؤتمرات العلمية داخل العراق وخارجه، وهو مؤسس المركز الاستراتيجي للبحوث والدراسات عام 2006 ورئيس الهيئة الإدارية للمركز خلال السنوات 2006-2012.
*********
مجلس النواب يصوت على قوانين عدة
ويرفع جلسته إلى الغد
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، يوم أمس، ‎ ‎في جلسته السابعة والعشرين التي عقدت برئاسة محمد الحلبوسي وبحضور 184 نائبا على مقترح قانون الادارة المالية الاتحادية رقم 6 لسنة 2019 ‏وفيما أنهى مناقشة مقترح قانون التعديل الاول لقانون الهيئة العراقية للاعتماد، ناقش عددا من القضايا المهمة.
وبحسب الدائرة الإعلامية للمجلس، فأنه في مستهل الجلسة التي افتتحها حسن الكعبي النائب الاول للحلبوسي، أدت رشا يحيى عبيس الحاتمي اليمين الدستورية لشغل عضوية المجلس بدلا عن النائب المستقيل على الشكري. ليتم التصويت بعدها على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الادارة المالية الاتحادية رقم 6 لسنة 2019 والمقدم من اللجنة المالية لغرض تمكن وزارة المالية من تطبيق القانون وفقا للمصاريف الفعلية للسنة السابقة بعد استبعاد النفقات غير المكررة بالإضافة الى تمكن الوزارات والمحافظات من الاستمرار بصرف المبالغ المخصصة والممولة لها خلال السنة السابقة لإنجاز الخدمات المطلوبة منها والمشاريع المستمرة لكونها حق مكتسب للمحافظة ودوائر المحافظة لدى الوزارات.
وانهى المجلس خلال جلسته، قراءة تقرير ومناقشة لمقترح قانون التعديل الاول لقانون الهيئة العراقية للاعتماد رقم 78 لسنة ‏‏2017 والمقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار واللجنة المالية، فيما ناقش عددا من القضايا التي تخص الشأن العام وخاصة ما يتعلق بأهمية صرف تخصيصات مالية لاستكمال المشاريع في جميع انحاء العراق من خلال منح مجلس النواب الصلاحية لمجلس الوزراء بأرسال الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2020 الى المجلس للتصويت عليها فضلا عن ضرورة منح الاولوية في التعيين للعاملين بالأجور اليومية ضمن دوائر وزارة الكهرباء لمن تجاوز 14 سنة خدمة الى جانب العمل الجاد على تحقيق التوازن للمكون الكردي في عدد من مؤسسات الدولة بمحافظة كركوك والعمل على انصاف الموظفين الاداريين العاملين مجانا منذ سنوات ضمن مديرية تربية واسط.
وفي الختام، رفعت الجلسة إلى يوم غد الاثنين.
******
نيجيرفان البارزاني: أي قرار مركزي بشأن انسحاب القوات الأجنبية هو قرارنا
عبد المهدي يجتمع بحكومة الإقليم لحسم المشاكل العالقة ويناقش في السليمانية 3 ملفات مهمة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت حكومة اقليم كردستان، أمس السبت، عن تفاصيل اجتماع رئيسها مسرور البارزاني مع رئيس الوزراء لحكومة تصريف الأعمال "المستقيل" عادل عبد المهدي، وفيما اكد الأخير أن هناك أساسا جيدا لحل المشاكل بين اربيل وبغداد، توجه بعد اختتام زيارته إلى السليمانية لمناقشة ثلاثة ملفات مع قادة الاتحاد الوطني الكردستاني، بحسب ما أعلن عنه قيادي في الاتحاد. في حين أكد رئيس الإقليم بعد لقائه عبد المهدي بالالتزام باي قرار تتخذه حكومة المركز بشأن انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

المستجدات والعلاقات

وذكرت حكومة الاقليم، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن رئيسها "مسرور البارزاني استقبل، السبت (أمس)، رئيس وزراء العراق الاتحادي المستقيل عادل عبد المهدي الذي وصل الى أربيل صباحاً في زيارة رسمية على رأس وفد رفيع ضم عدداً من الوزراء والمسؤولين"، مشيرة إلى أنه جرى خلال الاجتماع الذي جمع الطرفين "تسليط الضوء على آخر المستجدات في العراق والمنطقة والعلاقات بين الجانبين".
ونقل البيان عن عبد المهدي قوله "هناك أساس جيد للتفاهم ولحل المشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وثمة فرصة لحل المشاكل كافة وبما يصب في مصلحة العراقيين جميعاً".

حسم المشاكل

وأضاف البيان، أن رئيس حكومة الإقليم شدد على "ضرورة حسم جميع المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية عبر تطبيق الاتفاقات المبرمة بين الجانبين"، مبيناً أن "تنفيذ ذلك يحتاج الى قرار وإرادة حازمة وجدية ليتم البت في جميع القضايا الخلافية".
وأشار البارزاني، إلى أن "تنظيم داعش المجرم ما زال يشكل تهديداً جدياً على العراق، ولابد من زيادة التنسيق بين الجانبين بمساعدة التحالف الدولي"، فيما أكد الجانبان بحسب البيان، على "أهمية النأي بالعراق عن الصراعات الخارجية، والتشديد على ضرورة أن تكون للبلاد علاقات متوازنة مع الجميع".

التزام بالقرارات

وفي سياق الزيارة، أعلن مكتب عبد المهدي أن الأخير التقى برئيس الإقليم الذي أكد على أن أي قرار تتخذه حكومة المركز بخصوص انسحاب القوات الأجنبية هو قرارها.
وذكر المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب إن "عبد المهدي التقى في اربيل، برئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، واستعرض سياسة الحكومة الثابتة في إقامة أفضل العلاقات مع الجميع، وتطورات الاحداث في العراق وموقف الحكومة العراقية من الصراع الذي تشهده المنطقة ومخاطره على الأمن والاستقرار، وقرار الحكومة والبرلمان بانسحاب القوات الأجنبية من العراق ورؤية الحكومة لاستمرار العلاقات مع الجميع بما يحفظ وحدة واستقرار وسيادة العراق والوقوف ضد الارهاب".
ونقل البيان عن رئيس الاقليم قوله، أن "موقف اقليم كردستان مع مصلحة العراق وأي قرار تتخذه الحكومة الاتحادية هو قرارنا".
يُذكر أن الوفد الاتحادي الذي رافق عبد المهدي، ضم كلا من نائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين، وزير الخارجية محمد علي الحكيم، وزير التخطيط نوري الدليمي، وزير التعليم والبحث العلمي قصي السهيل، رئيس جهاز المخابرات الوطني مصطفى الكاظمي، بالإضافة الى مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنين، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق عبد الأمير يار الله، فيما حضر عن الإقليم، نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني، ووزيرا الداخلية ريبر احمد والمالية آوات شيخ جناب، إضافة إلى عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين.

التوجه للسليمانية

وفي الأثناء، وصل رئيس حكومة تصريف الأعمال،، الى السليمانية بعد انهاء زيارة أربيل.
وأكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، كاروان أنور، أن عادل عبد المهدي سيناقش ٣ ملفات مهمة مع قادة الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية.
وقال أنور، في تصريح نقلته وكالة "المعلومة"، إن "رئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي وصل الى السليمانية وكان في استقباله القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني قوباد طالباني، لافتاً إلى أن "ملفات الخروقات الأخيرة التي تعرض اليها العراق وتشكيلة الحكومة المقبلة وكذلك ملف الاقتصاد ستتصدر قائمة المباحثات التي سيجريها عبد المهدي مع القادة الكرد في السليمانية".
**********


ص 2

الشيوعي العراقي في ألقوش يستقبل وفداً من الديمقراطي الكردستاني

ألقوش-طريق الشعب
استقبل رفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش، أمس الأول، وفدا من منظمة الحزب الديمقراطي الكردستاني في القوش، في زيارة جاءت لتوطيد العلاقة والتعاون المشترك بين الحزبين في المنطقة.
وجرى خلال اللقاء، الحديث عن آخر التطورات السياسية في البلاد وعن الانتفاضة الشعبية في بغداد وبقية المحافظات، فضلاً عن التطرق الى وضع المنطقة والتجاوز الذي يحصل يومياً في محطة وقود القوش تحت أنظار المسؤولين.
يُذكر أن الوفد الزائر ضم كلا من، عامر موقا، مسؤول المنظمة، وعددا من كوادرها، فيما كان في استقبالهم الرفيق عامل قودا سكرتير المنظمة وعدد من رفاقه.

**************

اضاءة ...
التغيير الشامل
المنقذ من المخاطر المحدقة

تواصل انتفاضة شعبنا زخمها وعنفوانها رغم كل العراقيل والتهديدات وعمليات خلط الأوراق، ورغم استهدافها والمنتفضين بشتى الاشكال والوسائل الدنيئة. ولا غرابة في ذلك فهي عرَّت القوى المتنفذة حد النخاع وهددت مصالحهم وامتيازاتهم ونفوذهم وسطوتهم، وأظهرتهم على حقيقتهم امام الشعب عامة، وأمام من ادعوا زيفا انهم يمثلونه. وطرحت على جدول العمل الخلاص من المنظومة الحاكمة منهجا وفكرا وأداء وشخوصاً، وولوج طريق التغيير الشامل.
ومرت الانتفاضة بصعوبات عديدة وقاسى المنتفضون صنوف القمع والقتل العمد والتهديد والاختطاف والاغتيال والتغييب القسري، وشتى أنواع الكذب والافتراء والتشويش والتشويه. فيما سعت قوى ناصبت الانتفاضة العداء منذ البداية ومنها المتنفذة، الى دس عناصر في صفوفها، وإثارة الحساسيات والتجاذبات بين المنتفضين وتقسيمهم الى كتل ومجاميع، ما يسهل عليها في نهاية المطاف وأد الانتفاضة. والتقى في هذا المسعى المسموم جهد داخلي مع خارجي واضح ومعلوم.
ومن المؤكد ان التطورات الأخيرة وتداعيات الصراع الأمريكي – الإيراني تم توظيفها في صرف الانتباه عن اهداف الانتفاضة ومطالبها وعن إخراج بلدنا من الأزمة المستفحلة، ونسيان او تناسي تضحياتها وشهدائها والآلاف من المصابين والمعوقين. فبالنسبة للبعض ربما هذه فرصة لا تعوض لتنفيذ ما عجزوا عنه حتى الامس، رغم كل ما اقترفوه من جرائم وموبقات بحق المنتفضين، كانت وتبقى وصمة عار في جبين من اقترفها وشجع عليها وأعطى أوامر بارتكابها، ورقص فرحا على أشلاء الضحايا ودمائهم الزكية .
ان الانتفاضة لم تندلع بطلب من هذا الطرف الخارجي او ذاك، فهي أساسا رافضة لهم وتريد النأي بوطننا عن أيّ صراع لا مصلحة له فيه من قريب او بعيد. وهو ما جسد جانبا منه شعار الانتفاضة "نريد وطن "، والمقصود وطن بعيد عن التدخلات الخارجية في شؤونه، ويرهن قراره بمواقف ومصالح هذه الدولة او تلك.
لم تندلع الانتفاضة الا لتخليص وطننا مما هو فيه من سوء وترد، ولاستعادة قراره الوطني المستقل وبناء حياة جديدة بعيدا عن العنف والقهر والفقر والجوع والمرض والحرمان، والانطلاق أولا وأخيرا من مصالح الشعب. ولهذا كان شعارها " العراق أولا ".
الانتفاضة كانت واضحة وصريحة في ان استمرار الحال من المحال، وان الشعب لم يعد يطيق استمرار حكم القوى المتنفذة التي سببت له كل هذه الماسي والكوارث. وحتى ما يحصل اليوم وما يتهدد الوطن من مخاطر محدقة، ليس بعيدا عن نهجهم وسياستهم التي أضعفت قدرات الوطن وجعلته ساحة ينفّذ فيها المتصارعون خططهم ومشاريعهم، والخاسر الأكبر هو العراق وشعبه. فهم من حوّل العراق الى" خان جغان "!
ان ما يحصل من تطورات ليس سببه شعبنا ولا يتوجب ان تدفع الانتفاضة ثمنه، وان المتنفذين يخطئون مرة أخرى ان ظنوا ان التطورات تجاوزت الانتفاضة وأهدافها، او ان واصلوا رهانهم على تعب المنتفضين وعلى المطاولة. فعوامل وأ سباب اندلاعها ما زالت قائمة، بل واشتدت الحاجة لاستمرارها حتى تعيد الوطن الى أبنائه، وتفرض حكومة قادرة على إدارة البلاد في هذه المنعطفات الخطرة والسير بها الى ما يحقق للناس طموحاتهم وتطلعاتهم، وبناء وطن حر سيد نفسه وقراره بعيدا عن اَي تدخل خارجي، وان لا تكون بلادنا ساحة حرب مباشرة او بالإنابة.
ان المماطلة والتسويف طريق مسدود ويجلب المزيد من التيه والضياع، في ظل مؤسسة حاكمة عجزت عن حماية الوطن وسيادته، وجراء ذلك لم يعد أمامها الا الرحيل غير مأسوف عليها. فاستمرارها يعني المزيد من المخاطر وضياع الوطن وفقر الناس وتفكك النسيج الاجتماعي الوطني.
ان على المتنفذين الآن إدراك الحقيقة وتجرع مرارتها، فالأمور لن تعود كما كانت قبل الأول من تشرين الأول ٢٠١٩، وأوار الانتفاضة لن يخمده اللجوء الى احراق الخيام واصطياد الناشطين وقتل المنتفضين، ولن تشوهه أكاذيب جيوشهم الالكترونية التي غدت مفضوحة المرامي والمقاصد.
لقد قال الشعب كلمته: ارحلوا.
وهذا ما اعادت تأكيده مليونية أمس الاول، جمعة العاشر من كانون الثاني 2020.

محمد عبد الرحمن

************

ترامب يطالب بأموال طائلة مقابل الانسحاب
عبد المهدي يدعو الى إرسال مندوبين امريكيين لتطبيق قرار سحب القوات
وواشنطن تتمسك بالبقاء في العراق لـ"قتال داعش"
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال، "المستقيل" عادل عبد المهدي، مؤخراً، وزارة الخارجية الأمريكية الى إرسال مندوبين لتطبيق قرار سحب قواتها من العراق، وفيما بيّن أن قوات أمريكية وطائرات مسيّرة تابعة لها، تدخل الأراضي والأجواء العراقية باستمرار دون أي أذن؛ شددت الخارجية الأمريكية على أن أي وفد من واشنطن سيزور العراق سيبحث هناك إعادة الالتزام بالشراكة الاستراتيجية بين الدولتين، وليس لسحب القوات التابعة لحكومة بلادها. في حين طالب الرئيس الأمريكي، حكومة بغداد بدفع الأموال لدافعي الضرائب الأمريكيين مقابل سحب قواته، فيما دعا أكثر من نائب في مجلس النواب إلى اتخاذ موقف حاسم بشأن الإصرار الأمريكي على عدم الانسحاب.

عبد المهدي: انتهاكات مستمرة

وطالب عبد المهدي، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بإرسال مندوبين إلى العراق، لتطبيق قرار سحب القوات الأمريكية.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، إن "الأخير تلقى الخميس الماضي، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، تناول التطورات الأخيرة ورغبة مختلف الأطراف في منع التصعيد والذهاب الى حرب مفتوحة".
وأكد عبد المهدي، بحسب البيان، أن "العراق رفض ويرفض كافة العمليات التي تنتهك سيادته، بما في ذلك العملية الأخيرة التي استهدفت عين الاسد وأربيل، وان العراق يبذل جهودا حثيثة ويتصل بكافة الأطراف لمنع تحوله الى ساحة حرب"، فيما طالب وزير الخارجية الامريكي "بإرسال مندوبين الى العراق لوضع آليات تطبيق قرار مجلس النواب بالانسحاب الآمن للقوات من العراق".
وأكد عبد المهدي، أن "العراق حريص على إبقاء أحسن العلاقات بجيرانه وأصدقائه في المجتمع الدولي وعلى حماية الممثليات والمصالح الأجنبية وكل المتواجدين على الأراضي العراقية"، منوهاً إلى أن "هناك قوات أمريكية تدخل للعراق ومسيّرات أمريكية تحلق في سمائه بدون إذن من الحكومة العراقية، وان هذا مخالف للاتفاقات النافذة، حيث وعد الوزير الامريكي بمتابعة الأمر وأكد احترام بلاده سيادة العراق".

حضور أمريكي مستمر!

ومن جانبها، أعربت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية، مورغان أورتاغوس، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب، عن "قناعة واشنطن بأن الحضور الأمني الأمريكي في العراق مناسب"، مبينة أن "هناك حاجة ماسة لمناقشة بين الحكومتين الأمريكية والعراقية ليس فقط بخصوص الأمن، وإنما حول شراكتنا المالية والاقتصادية والدبلوماسية".
وفي السياق، اعتبرت السفارة الأمريكية في بغداد، أن الوجود العسكري لبلادها في العراق، هو لمواصلة القتال ضد عناصر تنظيم داعش الإرهابي، بحسب قولها.
وذكرت السفارة في بيان لها، أن "وجودنا العسكري في العراق هو لمواصلة القتال ضد داعش وكما قال وزير الخارجية، نحن ملتزمون بحماية مواطني الولايات المتحدة"، مضيفة، أن "العراقيين وشركاءنا في التحالف، لا لبس لديهم فيما يتعلق بأهمية مهمة دحر تنظيم داعش في العراق، وفي هذا الوقت، سيكون أي وفد يتم إرساله إلى العراق مكرسًا لمناقشة أفضل السبل لإعادة الالتزام بشراكتنا الاستراتيجية - وليس لمناقشة انسحاب القوات".
وأوضحت السفارة، أنه "يوجد وفد من حلف الناتو في وزارة الخارجية لمناقشة زيادة دور الناتو في العراق، تماشياً مع رغبة الرئيس في تقاسم الأعباء في جميع جهودنا الدفاعية الجماعية"، مؤكدة "الحاجة إلى إجراء محادثات بين الولايات المتحدة والحكومات العراقية، لأن الولايات المتحدة تريد أن تكون صديقًا وشريكًا لعراق يتمتع بالسيادة والازدهار والاستقرار".

ترامب يطالب بالأموال

وفي غضون ذلك، علّق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، على سحب قوات بلاده من العراق، مبيناً أنه على الحكومة العراقية دفع الأموال لدافعي الضرائب الأمريكيين.
وقال ترامب في مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" الأمريكية، إننا "أنشأنا في العراق إحدى أغلى منشآت المطارات في العالم، وإذا أرادت الحكومة العراقية انسحابنا، فعليها دفع الأموال لدافعي الضرائب الأميركيين"، مشيراً إلى أن "المسؤولين العراقيين لا يطلبون انسحاب القوات الامريكية في الجلسات الخاصة".

رفض التواجد الأمريكي

وفي المقابل، اعتبر عضو تحالف سائرون، سلام الشمري، أن رفض الولايات المتحدة الطلب العراقي بانسحاب قواتها من العراق أمر لا يمكن القبول به، وسيزيد من حدة الازمة في المنطقة.
ودعا الشمري الحكومة ومجلس النواب الى اتخاذ موقف حاسم من رفض الولايات المتحدة مناقشة انسحاب قواتها من البلاد".

دعوة للتحرك الدولي

وفي سياق متصل، أكد عضو مجلس النواب، ستار العتابي، أن القوات الامريكية مازالت مصرة على بقائها في الأراضي العراقية رغم جميع القرارات المطالبة بخروجها.
وشددت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، على ضرورة انسحاب القوات الأجنبية من الاراضي العراقية كافة.
وقال عضو اللجنة كريم عليوي، في تصريح صحفي، أنه "لا يحق للتحالف الدولي، رفض تنفيذ قرار الحكومة العراقية والبرلمان، المطالب بإنهاء التواجد الاجنبي في العراق"، مؤكداً أنه "خلافاً لذلك، ستكون هنالك شرعية قانونية لاستهداف القوات الاجنبية في العراق".

***************

حزب اليسار السويدي
يتضامن مع الانتفاضة الشعبية

بغداد – طريق الشعب
وجه حزب اليسار السويدي، مؤخراً، تحية إلى المنتفضين العراقيين في ساحات التظاهر.
وأكد هوكان سفينيلنك، عضو البرلمان السويدي، والناطق باسم حزب اليسار، عبر رسالة مصورة وجهها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في مناسبة مرور 100 يوم على اندلاع انتفاضة شعبنا الباسلة، واطلعت عليها "طريق الشعب"، على "تضامنه مع المطالب المشروعة للمنتفضين"، داعياً "الحكومة العراقية للاستجابة لهذه المطالب والكف عن ملاحقة واضطهاد شباب الانتفاضة".

**************

وقفة احتجاجية في كهرمانة وإيقاد للشموع في التحرير في ذكرى الشهيدين
غضب عارم على اغتيال الصحفي أحمد عبد الصمد والمصور صفاء غالي في البصرة

بغداد – طريق الشعب
أقدم مسلحون مجهولون في البصرة، أمس الأول، على اغتيال الصحفي احمد عبد الصمد، والمصور الصحفي صفاء غالي، في منطقة الحكيمية بالبصرة، ما أثار غضبا جماهيريا واسعا وتنديدا من قبل جهات حكومية وحقوقية عديدة، فضلاً عن تنظيم وقفة في ساحة كهرمانة ببغداد تندد بالجريمة واخرى في ساحة التحرير اوقدت الشموع لروحي الشهيدين.
جريمة بشعة

وقال ممثل جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في البصرة، في تصريح صحفي، أن "مراسل قناة دجلة وبرفقة مصور القناة أنهوا للتو تغطية الاحتجاجات قرب مبنى قيادة الشرطة، وبعد وصولهم الى منطقة الحكيمية وتحديدا قرب نادي الاثوريين أطلق مسلحون يستقلون دراجة نارية النار على رأس المراسل ليلقى حتفه على الفور، فيما اصابوا المصور صفاء غالي بثلاثة رصاصات في الصدر، ونقل الى المستشفى"، فيما جرى تأكيد استشهاده لاحقاً. وجاء اغتيال الصحفي أحمد عبد الصمد، بعد ساعات قليلة من نشره فيديو دافع فيه عن المتظاهرين السلميين، وندد بما تقوم به جهات مسلحة من استهدافهم دون أي مبرر. ويعد المراسل من الوجوه المعروفة في البصرة، والذي يكشف باستمرار عن القضايا الخدمية في المناطق الشعبية، فيما يندد بالمظاهر المسلحة التي تحرص الجهات المتنفذة على ترويع المواطنين بها، خصوصاً بعد أن قام بتصوير فيديو امام مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة، وأوضح من خلاله خلو المقر من القطوعات المرورية والحمايات ونشر الاسلحة، داعيا بقية الأحزاب الى العمل وفق هذا الأسلوب.

مفوضية حقوق الإنسان تدين

وفي السياق، دانت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق كافة أشكال العنف والاغتيال والخطف التي تطال المتظاهرين والناشطين والصحفيين وكان آخرها ما وثقته فرق رصد المفوضية من اغتيال الصحفيين، احمد عبد الصمد مراسل قناة دجلة والمصور صفاء التميمي، بعد تغطيتهما التظاهرات التي جرت في محافظة البصرة.
وأكدت المفوضية أن "هذه الافعال تعد انتهاكا صارخا لحق الحياة والأمن والامان وحرية الراي والتعبير"، مطالبة "الحكومة والقوات الامنية بملاحقة المجرمين وتقديمهم الى العدالة".

لجنة برلمانية تندد

ومن جهتها، نددت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، أمس، بجريمة اغتيال الصحفيين احمد عبد الصمد وصفاء غالي، في البصرة.
وادانت اللجنة في بيان لها "جريمة استهداف الكلمة الحرة بالترهيب والقتل وعملية تكميم الأفواه للصحفيين والاعلاميين والناشطين من قبل العصابات الإجرامية المنفلتة عن القانون من خلال اغتيالها المراسل الصحفي احمد عبد الصمد والمصور صفاء غالي في مواقع الاعتصامات الشعبية"، داعية السلطات إلى "التحقيق في القضية وضرورة محاسبة مرتكبيها وتقديمهم الى العدالة".

بيان النقابة الوطنية للصحفيين

وفي الأثناء، اعتبرت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ما جرى، نكبة لحرية الرأي في العراق.
وأوضحت النقابة في بيان لها، أنها "وثقت اغتيال كل من مراسل ومصور قناة دجلة الفضائية في محافظة البصرة"، مؤكدة أن "القوات الامنية اعتدت على الكوادر الاعلامية التي تعمل على تغطية التظاهرات"، لافتة إلى أن "قوات الصدمة اعتقلت كلا من مراسل قناة الغدير فؤاد الحلفي، ومصور وكالة رويترز محمد الفرطوسي، ومصور قناة الشرقية احمد رائد، بسبب تغطيتهم التظاهرات".
واشارت النقابة، الى ان "قوات الصدمة منعت مراسل راديو المربد مصطفى الشاهين، من تغطية التظاهرات في البصرة"، منوهة الى ان "القوة تعمدت كسر معداته الصحفية لضمان عدم التغطية".

فريق شباب أكتوبر

وفي سياق ذي صلة، ادان فريق شباب اكتوبر الجريمة البشعة التي حصلت في البصرة.
وذكر الفريق في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الفريق يدين كل الممارسات القمعية والافعال الجبانة التي تستهدف الانتفاضة الشعبية الباسلة. كما يطالب بوضع حد لأفعال كهذه تقصي وتحد من حرية الرأي والتعبير اللذين كفلهما الدستور ولا بد من كشف الجناة وتقديمهم الى المحاكمة ليأخذوا جزاءهم العادل".

ردود فعل غاضبة

وبعد وقت قصير من جريمة الاغتيال، توجه الالاف من المتظاهرين الغاضبين في البصرة، من ساحة الاحتجاج نحو منزل الشهيد احمد عبد الصمد.
وأظهرت فيديوهات اطلعت عليها "طريق الشعب"، جموعا غفيرة تردد هتاف "ام احميد لا تبجين .. الثار نجيبه مربع"، في اشارة منهم الى ملاحقة القتلة حتى تقديمهم الى العدالة.
ونظم مواطنون محتجون، يوم أمس وقفة في ساحة كهرمانة وسط بغداد استنكرت الجريمة.
وقال الإعلامي حامد السيد، خلال الوقفة لـ"طريق الشعب"، أن "وقفة استنكار اغتيال الصحفيين هي وقفة انذار للسلطات الأمنية والمطالبة أولا بتأمين حياة المواطنين بصورة عامة، والصحفيين جزء منهم، اذ نحن نطالب بحق توفير الامن للمواطن بصورة عامة"، فيما أكد المذيع الاخباري ومقدم البرامج في قناة الديوان الفضائية، عبد الرحمن الغزالي لـ"طريق الشعب"، أن "الشهيدين ليسوا آخر الضحايا لهذه الاعتداءات الاجرامية".

**************

الى عائلة الصحفي الشهيد احمد عبد الصمد
وعائلة المصور الشهيد صفاء غالي
هزتنا جريمة الاغتيال الغادرة التي تعرض اليها مراسلا قناة "دجلة" الفقيدان احمد عبد الصمد ورفيقه صفاء غالي يوم أمس الأول الجمعة، غداة تغطيتهما الاعلامية الاحتجاجات الجماهيرية في مدينة البصرة، وأدت الى استشهادهما.
نعرب عن شديد استنكارنا هذه الجريمة الآثمة، ونطالب بالكشف عن الجناة وتقديمهم الى العدالة، وإلزام الجهات الامنية بحماية ارواح الصحفيين في البصرة وفي المحافظات جميعا.
نتوجه اليكم في هذه المناسبة الاليمة بالتعازي الحارة، راجين لكم الصبر والسلوان.
ويبقى الشهيدان الراحلان كوكبين يضيئان دروب انتفاضة تشرين الشعبية الظافرة.
الاعلام المركزي
للحزب الشيوعي العراقي

*************


ص 3

التخطيط تزود مجلس النواب بتفاصيل الأقضية والنواحي
لأغراض قانون الانتخابات الجديد

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، أمس الأول، عن تزويدها مجلس النواب بأسماء وأعداد الأقضية والنواحي المرتبطة بجميع المحافظات، واعداد سكانها المعتمدة لغاية عام ٢٠١٩، بناءً على طلب المجلس، لأغراض قانون الانتخابات الجديد. وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب طلب من الوزارة تزويده بكشف تفصيلي بعدد الأقضية والنواحي المعتمدة لعدة سنوات بعد عام ٢٠٠٣"، مبيناً إن "عدد الأقضية المعتمدة حتى عام ٢٠١٩ بلغ ١٦٨ قضاءً في جميع المحافظات". وأضاف الهنداوي، أن "آلية اعتماد الوحدات الادارية المتمثلة بالأقضية والنواحي في اجراء الانتخابات، هي من اختصاص مجلس النواب والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات".

*************

التعليم البرلمانية تدعو إلى اعتبار العام الدراسي السابق
سنة "عدم رسوب"

بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة التعليم العالي البرلمانية، أمس السبت، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، إلى اعتبار العام الدراسي السابق عدم رسوب للجامعات والمعاهد. وقالت رئيس اللجنة، غيداء كمبش، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "تلقينا مناشدات من مئات الطلبة ومن مختلف جامعات ومعاهد البلاد تدعو الى اعلان العام الدراسي 2018-2019 سنة عدم رسوب من اجل انقاذ مستقبل الاف الطلبة المرقّنة قيودهم بمادة أو مادتين واعطائهم حق تحميلها للموسم الدراسي الحالي". وأشارت كمبش، إلى أن "ظروف الطلبة صعبة جداً في ظل الأوضاع التي تمر بالبلاد من ازمات متعددة"، داعية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل، إلى "اعلان الموسم الدراسي 2018-2019 عام عدم رسوب للجامعات والمعاهد لإنقاذ مستقبل الاف الطلبة ودفعهم للعودة الى مقاعد الدراسة من جديد".

*************

المرجعية الدينية: للعراق ان يكون سيد نفسه دون تدخل من الغرباء
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت المرجعية الدينية العليا، في النجف، أمس الأول، أن ما وقع مؤخراً من انتهاكات للسيادة العراقية، مع ما رافقها من ضعف للسلطة هو جزء من تداعيات الأزمة الراهنة، داعية أن يكون العراق "سيد نفسه" دون أن يتدخل الغرباء في قراراته.
وقال ممثل المرجعية في كربلاء، السيد احمد الصافي، في البيان الذي تلاه عن لسان المرجعية، أن "التعامل بأسلوب المغالبة من قبل الأطراف المختلفة التي يملك كل منها جانباً من القوة والنفوذ والامكانات ومحاولة كل منهم فرض رؤيته على الباقين سيؤدي الى استحكام الأزمة واستعصائها على الحل، وبالتالي ربما يخرج الجميع منها خاسرين، وتكون الخسارة الأكبر من نصيب البلد وعامة الناس الذين ليس لهم دخل في الصراعات الداخلية والخارجية الجارية ولا يعنيهم أمرها بمقدار ما يهمهم أمن بلدهم واستقراره والمحافظة على استقلاله وسيادته وتوفير حياة حرة كريمة لهم ولأولادهم".
وأضاف الصافي، أن "ما وقع في الأيام الاخيرة من اعتداءات خطيرة وانتهاكات متكررة للسيادة العراقية مع ضعف ظاهر للسلطات المعنية في حماية البلد وأهله هو جزء من تداعيات الأزمة الراهنة، والمطلوب من الجميع أن يفكروا ملياً فيما يمكن أن تؤول اليه الأوضاع إذا لم يتم وضع حد لها بسبب الاصرار على بعض المواقف ورفض التزحزح عنها".
وتابع ممثل المرجعية، "كفى الشعب ما عاناه من حروب ومحن وشدائد على مختلف الصعد طوال عقود. فلترتق الأطراف المعنية الى مستوى المسؤولية الوطنية ولا يضيعوا فرصة التوصل الى رؤية جامعة لمستقبل هذا الشعب كي يحظى بما حلم به الآباء ولم يتحقق للأبناء حتى هذا اليوم، وهو أن يكون العراق سيد نفسه يحكمه ابناؤه ولا دور للغرباء في قراراته".

************

نائب يدعو مجلس النواب إلى حل نفسه
بعد تصحيح أخطاء قانوني الانتخابات والمفوضية
بغداد - طريق الشعب
دعا النائب هوشيار عبد الله، أمس السبت، مجلس النواب إلى تصحيح الأخطاء في قانوني الانتخابات والمفوضية، فيما طالبه بحل نفسه فوراً.
وقال عبد الله، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب شرع قانوني الانتخابات والمفوضية العليا تنفيذاً لجزء من مطالب المتظاهرين الذين نزلوا الى الشارع في الأول من تشرين الأول من العام الماضي"، مبينا انه "في كلا القانونين لم يوفق البرلمان، فقد شرعنا قانون الانتخابات لكننا حتى الآن لا نعرف كيفية توزيع الدوائر الانتخابية".
واضاف عبدالله "إذا تم اهمال هذا الجانب الخطير الذي أحاله رئيس البرلمان الى اللجنة القانونية وهيئة الرئاسة ستكون أكبر فضيحة تشريعية في تاريخ الدولة العراقية، لأنه من غير المعقول ان آلية توزيع الدوائر الانتخابية لا تمر من خلال مجلس النواب ويتم اقرارها بدون موافقة المجلس"، مشيرا الى ان "بدعة الموافقة من قبل اللجنة القانونية ورئاسة المجلس ستكون البداية لكوارث تشريعية مستقبلاً، علماً بأن الجداول في كل القوانين جزء لا يتجزأ من القانون وعدم التصويت على جدول كيفية توزيع الدوائر الانتخابية خرق قانوني كبير".
وتابع النائب، أن "البرلمان الحالي يقع على عاتقه فقط تصحيح هذين القانونين، وبعد ذلك يجب حل هذا البرلمان وينتهي دوره نهائيا، بشرط ان يشرعهما بالشكل الصحيح وليس بصيغتهما الحالية وخاصة فيما يتعلق بتوزيع الدوائر الانتخابية وإعادة النظر في العد والفرز الالكتروني والفائز بأعلى الأصوات".

*************

الشيوعي العراقي في الدنمارك يلتقي نظيره الدنماركي
ويتحدث عن الانتفاضة الباسلة

بغداد – طريق الشعب
التقى وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي يوم 6 كانون الثاني بالحزب الشيوعي/ الدنمارك، وهو أحد التنظيمات الشيوعية الثلاثة في المملكة الدنماركية.
واستعرض خلال اللقاء، الرفيق، علي حسين، سكرتير منظمة الحزب في الدنمارك، الوضع السياسي العراقي الراهن والمعقد، مؤكداً على أن النظام السياسي القائم على المحاصصة الطائفية السياسية والعرقية والحزبية، قد أوصل العراق إلى نتائج وخيمة في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والذي تجلى باستشراء الفساد المالي والاداري في كل مفاصل الدولة العراقية.
وأوضح الرفيق علي، لوفد الشيوعيين الدنماركيين، أسباب اندلاع انتفاضة تشرين الباسلة، واتساع القوى الاجتماعية المساهمة فيها، اضافة الى التأكيد على اهدافها المشروعة الملخصة بتغيير النظام السياسي المحاصصاتي، من خلال تشكيل حكومة وطنية مؤقتة تباشر فورا للتهيئة للانتخابات المبكرة في ظل قانون انتخابات عادل ومفوضية جديدة مستقلة تماماً.
وتطرق الرفيق خلال اللقاء، إلى دور الحزب الشيوعي العراقي في هذه الانتفاضة، واهمية وجوده ومساهماته الفاعلة في تحديد اهدافها والمحافظة على سلميتها، بعدما قدمت منظماته الحزبية الكثير من التضحيات الغالية، من شهداء وجرحى ومعتقلين ومخطوفين، مشيراً إلى استقالة الرفيقين البرلمانيين، والرفاق اعضاء مجالس المحافظات، احتجاجاً على القمع المفرط والقتل العمد ضد المنتفضين السلميين.
ونوه الرفيق، إلى الضربة الأمريكية الاخيرة، وتداعياتها المحتملة الخطيرة على العراق وعموم بلدان المنطقة، مؤكدا موقف الحزب الرافض لأي اخلال بسيادة العراق، او اية محاولات لجعله ساحة معارك وتصفية حسابات اقليمية ودولية.
وفي المقابل، أبدى الرفاق الدنماركيون تفهمهم وتضامنهم مع مواقف الحزب الشيوعي، مؤكدين رغبتهم الكبيرة في التواصل معه، وبضرورة الاستمرار في الاطلاع على تطورات الوضع السياسي العراقي ومواقف الشيوعيين العراقيين ازاءها، فيما جرى التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الرفاقية والتعاون والتضامن بين الحزبين الشقيقين.
يُذكر أن وفد منظمة الحزب الشيوعي العراقي ضم إضافة إلى سكرتيرها، الرفيق شابا أيوب، عن لجنة العلاقات، بينما ضم وفد الرفاق الدنماركيين كلا من، الرفيق نيكولاي عن لجنة العلاقات الخارجية، والرفيقة، مونا يَنسن، رئيسة قسم الأخبار الدولية لجريدة العامل اليومية.

***************

العمل البرلمانية تكشف أرقام الزيادات المالية
في رواتب الرعاية الاجتماعية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت لجنة العمل في مجلس النواب، أمس الأول، عن زيادة في رواتب المستفيدين من الرعاية الاجتماعية، مؤكدة إن العمل بها سيتم بعد اقرار ميزانية العام الحالي.
وقال عضو اللجنة، فاضل الفتلاوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الزيادة ستكون بمقدار 105 آلاف دينار للفرد الواحد، و210 آلاف دينار للفردين، و235 الف للعائلة المكونة من ثلاثة أفراد، و420 للعوائل المكونة من 4 أفراد فما فوق".
وأكد الفتلاوي، على أن "هذه الزيادة ستشمل جميع الفئات المستفيدة من رواتب وزارة العمل كشبكة الحماية الاجتماعية وذوي الإعاقة وسيتم العمل بها بعد إقرار الموازنة 2020".
يُذكر أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كانت قد خاطبت في وقت سابق، الجهات المختصة لتطبيق سلم الإعانة الجديد المتضمن زيادة في مبلغ الشمول وفق ما كشفت عنه من أرقام أعلاه.

**************

حقوق الإنسان في نينوى تدعو الى إجراءات مشددة ضد مخاطر داعش
بغداد – طريق الشعب
طالب مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في نينوى، مؤخراً، القوات الأمنية بمزيد من الإجراءات للقضاء على خلايا داعش الاجرامية النائمة في المحافظة .
وقال مدير مكتب المفوضية في المحافظة، فيصل فتحي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عصابات داعش الارهابية قامت بجريمة بشعة فجر يوم الخميس الماضي، من خلال الاعتداء على منزل مختار منطقة (الكوار) غربي مركز المدينة من الساحل الايمن وقتله برفقة عائلته المؤلفة من ستة افراد و بطريقة بشعة ومؤلمة"، مطالباً "الحكومة المحلية وخلية الأزمة والقوى الأمنية بالقيام بالإجراءات السريعة لضمان عدم تمكن عصابات داعش الاجرامية من بث الرعب في صفوف المدنيين وجعلهم يشعرون بغياب الأمان، ما يؤثر سلباً على إعادة الحياة في عموم المحافظة".
واضاف فتحي، أن "المواطنين يشكون من تزايد الخروقات الأمنية طيلة الفترة التي مرت"، داعياً "القوات الامنية الى الإسراع في التحري والبحث عن الجناة ومحاسبتهم ليمثلوا امام القانون".

*************

علاوي يستقيل من البرلمان "لفشله في مهامه"

بغداد – طريق الشعب
أعلن زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس الأول، استقالته من عضوية مجلس النواب العراقي.
وذكر مكتب علاوي في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "زعيم ائتلاف الوطنية أعلن استقالته من عضوية مجلس النواب العراقي نتيجة فشل المجلس في اداء دوره التشريعي والرقابي وعدم تعامله بجدية وايجابية مع مطالب الحراك الشعبي والجماهيري".

*************

ديالى: استعدادات لإعادة نازحي قريتين ومصدر يتحدث عن اعتقال "أمير المخدرات"
القوات الأمنية تضبط اكداس عتاد في بغداد وتعتقل متهمين اثنين بالإرهاب وتمنع تسللاً للدواعش في الموصل وتدمر إحدى مضافاتهم
بغداد – طريق الشعب
قامت القوات الأمنية، مؤخراً، بعملية تفتيش وتدقيق للمعلومات في قضاء الطارمية، أسفرت عن نتائج مهمه أبرزها العثور على كمية من أكداس العتاد في القضاء، وفيما أعلنت وزارة الداخلية اعتقالها متهمين اثنين بالإرهاب في العاصمة، كشف الحشد الشعبي عن تمكنه من إحباط محاولة تسلل للدواعش من الموصل باتجاه صلاح الدين بعد ان دمر احدى مضافاتهم. في حين أعلن مسؤول محلي في ديالى، عن إكمال الأحزمة الأمنية لإعادة نازحي قريتين في حوض الوقف، بعدما كشف مصدر أمني في المحافظة، عن اعتقال أمير المخدرات ضمن حملة الاطاحة بتجار هذه المواد وتفكيك عصاباتهم.
تفاصيل عملية الطارمية

وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "قطعات قيادة عمليات بغداد قامت خلال عملية السلام الواعد التي انطلقت فجر الخميس الماضي، في قضاء الطارمية والمناطق المحيطة بها، بعمليات بحث وتفتيش وتدقيق للمعلومات، بالتنسيق مع الجهات المختصة".
وأكدت الخلية "تمكن الفوج الثالث في اللواء ٢٢ من العثور على كدس عتاد في القضاء بعد أن قام بحملة تفتيش في بساتين البوحسة، ضمن العملية في القضاء والمناطق المحيطة"، مبينة أن "الكدس يحتوي صاروخ قاذفة ضد الأشخاص و١٨ درعا و ٥ سبطانات نوع ساو وقنبرة هاون عيار ٨٢ ملم وحشوة دافعة و٣٥٠ اطلاقة عتاد ١٤ أحادية فضلا عن ٥٠ اطلاقة عتاد ١٢ ملم".
وفي الأثناء، أعلنت وزارة الداخلية، أمس، عن القاء القبض على ارهابيين اثنين في بغداد.
وذكرت الوزارة في بيان لها، إن "مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية القت القبض على متهمين اثنين في بغداد وهم مطلوبون وفق أحكام المادة 4 ارهاب لانتمائهما الى عصابات داعش الإرهابية"، مؤكدة أنه "تم تدوين أقوالهما وإحالتهما الى الجهات المختصة".
تدمير مضافة في الموصل

ومن جانب آخر، أعلنت هيئة الحشد الشعبي، يوم أمس، عن تدمير قواتها مضافة لتنظيم داعش الإرهابي جنوبي الموصل.
وأوضحت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات التي تنفذ العمليات الأمنية في جزيرة الحضر جنوبي الموصل، دمرت صباحاً، مضافة كبيرة لداعش الإرهابي واستولت على دراجة نارية"، فيما أكدت "تمكنها من إحباط، تسلل للإرهابيين، الذين كانوا يتجهون من جنوبي المحافظة، صوب جزيرة صلاح الدين".
وأفادت الأنباء، بأن طائرات مجهولة استهدفت مستودعات ذخيرة وآليات تابعة للحشد الشعبي في منطقة البو كمال بالقرب من الحدود السورية العراقية.
وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى أن "انفجارات عنيفة سمعت من قبل أهل المنطقة في البوكمال بشرقي سوريا، حيث أدى القصف الى مقتل 8 عناصر من الحشد الشعبي". في حين لم يصدر الحشد ولا الجهات الأمنية موقفاً بشأن هذه الأنباء.

أحزمة أمنية في ديالى

إلى ذلك، أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس السبت، عن إكمال الأحزمة الأمنية لإعادة نازحي قريتين في حوض الوقف شمال شرقي المحافظة.
وقال مدير ناحية ابي صيدا وكالة، عبدالله الحيالي، في تصريح صحفي، لوكالة "بغداد اليوم"، إن "الاجهزة الأمنية اكملت اجراءات انشاء احزمة أمنية حول قريتي ابو كرمة والمخيسة في قاطع حوض الوقف شرق ابي صيدا تمهيدا لإعادة أول وجبة من الاسر النازحة نهاية الأسبوع الجاري بالتنسيق مع قيادة عمليات ديالى".
وأضاف الحيالي، أن "الاحزمة الامنية وهي تشمل نشر نقاط مرابطة وتمشيط الطرق الزراعية المارة والمحيطة بالقريتين بالإضافة الى الشوارع الداخلية وتأمين البساتين القريبة منهما"، لافتاً الى ان "الخطة الخدمية ستبدأ بتأمين التيار الكهربائي وبقية الخدمات الاساسية الاخرى".
وأشار مدير الناحية، إلى أن "كل الأجواء هيئت لعودة الأسر النازحة لإنهاء معاناتها بعد أشهر من نزوحها بسبب الهواجس الأمنية"، مؤكدا ان "عودة النازحين لها ايجابيات كبيرة في مسك الارض ومنع ان تتحول منازلهم الى ملاذات للجماعات المتطرفة".

اعتقال "أمير المخدرات"

وفي السياق، كشف مصدر أمنى في المحافظة، تفاصيل مهمة عن اعتقال ما اسماه "امير المخدرات" داخل المحافظة.
وقال المصدر في تصريح صحفي تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقاً مختصاً في مكافحة المخدرات كان يعمل منذ أشهر عدة من اجل تعقب الرؤوس الكبيرة التي تقود ملف ترويج وتسويق المخدرات الى داخل مدن ديالى وفق استراتيجية تهدف بالأساس الى انهاء وشل حركة شبكات المخدرات"، مبيناً أن "الفريق نجح في تحقيق اختراقات مهمة واستثنائية في بعض الشبكات وأدت قبل اسابيع الى الاطاحة بتاجر مهم في خانقين ثم ومن خلال جمع المعلومات تم تحديد هوية تاجر آخر هو الاخطر والاكثر اهمية على مستوى ديالى".
وأضاف المصدر الأمني، أن "فريقا مختصا نجح في تعقب حركاته قبل اعتقاله في ضواحي خانقين بكمين نوعي"، مشيراً إلى أن "المعتقل يمكن القول بانه امير المخدرات لخطورته ودوره الكبير في ترويج انواع متعددة منها"، فيما أكد على أن "اعتقاله ضربة موجعة لعالم المخدرات في ديالى بشكل عام، حيث أن العملية تمت من خلال جهد مميز لمكافحة المخدرات التي استخدمت اطرا غير تقليدية في تعقب تجار المخدرات قبل الاطاحة بهم".

********


ص4
استراليا.. الحرائق تواصل انتشارها وتقترب من الجبال الثلجية
وكالات-طريق الشعب
حذرت السلطات الأسترالية، يوم أمس، من أن انتهاء أزمة حرائق الغابات في جنوب شرقي البلاد "لا يزال أمراً بعيداً" رغم أن انخفاض درجات الحرارة خفف العبء قليلاً عن عناصر الإطفاء والسكان. وفي أعقاب ليلة صعبة شهدت اندلاع سلسلة حرائق في ولايتي نيو ساوث ويلز وفكتوريا اندمجت لتشكّل حريقًا هائلاً يتجاوز بأربع مرّات مساحة منطقة لندن الكبرى، انخفضت درجات الحرارة وهطلت الأمطار على المناطق التي اشتعلت فيها النيران. وتسببت الأحوال الجوية والرياح العاتية في انتشار حريقين كبيرين في أستراليا، وتحولهما إلى "حريق هائل"، في الوقت الذي حذرت فيه الأرصاد الجوية من أن "الأسوأ قادم". وكانت هناك مخاوف خلال الأيام الماضية من امتداد النيران عبر الحدود بين ولايتي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا ووصولها إلى الجبال الثلجية، فيما تشير توقعات الأرصاد الجوية إلى المزيد من الارتفاع في درجات الحرارة مع هبوب رياح قوية مترافقة مع برق وجفاف. وفي جنوب أستراليا، يكافح رجال الإطفاء أيضا الحرائق الشديدة التي اندلعت في جزيرة الكنغر. في حين طالبت السلطات المحلية السكان في عدة مناطق في نيو ساوث ويلز وجنوب أستراليا بمغادرة منازلهم المعرضة لألسنة اللهب.
*******************
المجلس الرئاسي الليبي ينفي إغلاق ميناءي مصراته والخمس
وكالات-طريق الشعب
نفى المجلس الرئاسي الليبي، يوم امس، إغلاق ميناءي مصراته والخمس، مؤكدا أنهما يعملان بصورة طبيعية. وقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مصلحة الموانئ والنقل البحري التابعة لوزارة المواصلات بالحكومة لم تصدر عنها أية تعليمات بإغلاق موانئ مصراته والخمس"، مؤكدا أن هذه الموانئ تعمل بصورة طبيعية". وأضاف المجلس بحسب بيانه، أن "ما نشر في شأن تهديدات من قبل قوات القيادة العامة لموانئ مصراته والخمس وإغلاقها بزعم أنها مناطق عمليات عسكرية، أمر غير صحيح"، مؤكدا أن "هذه الموانئ تعمل بصورة طبيعية وتحت متابعة جميع الجهات الدولية المختصة". وأشار إلى أن "غرفة الملاحة البحرية ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لتعميم ما يخص الموانئ الليبية من معلومات على جميع الوكلاء وشركات التوكيلات البحرية وجميع الأعضاء المنتسبين لها"، مؤكداً أنه يحمّل "المسؤولية كاملة لأي جهة تهدد هذه الموانئ أو غيرها أو تخالف هذه التعليمات، واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لحفظ سلامة عمل هذه الموانئ"، فيما أعتبر أن "الشائعات في هذا الصدد محاولة للتغطية على خسائر قوات القيادة العامة وعدم قدرتها على دخول طرابلس.
**************
اوكرانيا تطالب بالتعويض وكندا تريد تحقيقاً شفافاً
ايران تعترف بمسؤوليتها عن اسقاط الطائرة الاوكرانية وتتعهد بمحاسبة المذنب
بغداد - طريق الشعب
أقرت إيران يوم أمس، أنها كانت وراء إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية يوم الأربعاء الماضي، وأعادت أسباب ذلك إلى ما أسمته بـ"الخطأ البشري"، متعهدة بفتح تحقيق لتحديد المسؤولين وإحالتهم إلى القضاء.
وفيما شدد الرئيس الاوكراني على معاقبة المذنبين ودفع تعويضات من قبل ايران، طالب رئيس الوزراء الكندي بـ"الشفافية" وإجراء تحقيق تام ومعمق في شأن الحادثة المأساوية ليتم تحديد المسؤوليات.

اعتراف رسمي

وكشفت قيادة القوات المسلحة الإيرانية، في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "البوينغ الأوكرانية اعتُبِرت طائرة معادية، وأُصيبت في وقت كانت التهديدات الامريكية عند أعلى مستوى".
وأوضح بيان القيادة، أن "إسقاط الطائرة الأوكرانية البوينغ 737، التي تحطمت الأربعاء الماضي قرب طهران وأدى الحادث إلى مقتل جميع ركابها الـ176، كان بسبب خطأ بشري"، متعهدةً، بـ"إحالة المسؤول عن إسقاط الطائرة فورا إلى القضاء العسكري".

روحاني: خطأ لا يُغتفر

وفي السياق، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن بلاده تشعر بأسف عميق لإسقاط طائرة مدنية أوكرانية، معتبرا ذلك "مأساة كبرى وخطأ لا يغتفر".
وكتب روحاني في تغريدة على تويتر، إن "التحقيق الداخلي للقوات المسلحة خلص إلى أن صواريخ أطلقت للأسف عن طريق الخطأ أدت إلى تحطم الطائرة الأوكرانية وموت 176 شخصا بريئا"، موضحاً أن "التحقيقات مستمرة لتحديد المسؤولين وإحالتهم إلى القضاء".
من جهته، قدم وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اعتذار بلاده عن الكارثة لعائلات الضحايا.
وأعتبر ظريف، في تغريدة على تويتر أن الحادث "أمر حزين، وأن الخطأ البشري حصل في فترة الأزمة التي تسببت فيها نزعة المغامرة الأمريكية المؤدية إلى الكارثة"، حسب قوله.
وعبّر ظريف، عن "أسفه العميق واعتذاراته وتعازيه للإيرانيين وعائلات الضحايا والأمم الأخرى التي تضررت في المأساة".

مطالبات بالتعويض

من جانبه، شدد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يوم امس، على معاقبة المذنبين ودفع تعويضات من قبل إيران.
وقال زيلينسكي على صفحته على فيسبوك، إننا "ننتظر من إيران إحالة المذنبين إلى القضاء ودفع التعويضات، وان إيران اعترفت بالذنب في إسقاط الطائرة الأوكرانية، لكننا نصر على اعتراف كامل بالذنب"، متوقعاً من حكومة طهران "التأكيد على استعدادها لإجراء تحقيق كامل ومفتوح لتقديم المذنبين إلى العدالة، وإعادة جثث القتلى ودفع التعويض وتقديم الاعتذارات الرسمية عبر القنوات الدبلوماسية".

كندا تطالب بتحديد المسؤوليات

وفي السياق، طالب رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بالشفافية لإجراء تحقيق تام ومعمق حتى يتم تحديد المسؤوليات، بعد اعتراف إيران بإسقاط طائرة مدنية عن طريق الخطأ كانت تقل العديد من الكنديين.
وذكر ترودو في بيان له، أن "أولويتنا تبقى لإيضاح هذا الملف بشفافية وعدالة"، مضيفاً أنها "كارثة وطنية وجميع الكنديين في حداد. سنواصل العمل مع شركائنا حول العالم لنحرص على إجراء تحقيق تام وشفاف".
استخلاص العبر

وفي الأثناء، أوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الروسي كونستانتيت كوساتشيف، أنه على إيران التي اعترفت بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن غير عمد، "استخلاص العبر" من هذه المأساة.
وقال كوساتشيف، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس"، أنه "إذا لم يثبت تحليل الصندوقين الأسودين وأعمال التحقيق أن الجيش الإيراني فعل ذلك عمدا، وليس هناك سبب لذلك، يجب إغلاق الحادث. على أمل أن يكون قد تم استخلاص العبر وأن تتخذ كل الأطراف إجراءات من أجل سلامة المدنيين".
**********
هيثم بن سعيد
سلطاناً جديداً لعُمان

وكالات-طريق الشعب
أعلن التلفزيون الرسمي العُماني، يوم امس، تنصيب هيثم بن طارق آل سعيد، سلطانا لعُمان، خلفا للسلطان قابوس، الذي توفي مساء يوم الجمعة الماضي. وكان مجلس الدفاع الأعلى في سلطنة عُمان، قد دعا يوم امس، مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم في البلاد بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد.
وتوفي سلطان عُمان، قابوس بن سعيد، مساء الجمعة، عن عمر ناهز 79 عاما، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن البلاط السلطاني.
وحكم السلطان قابوس، سلطنة عُمان منذ توليه السلطة عام 1970، حيث لم يكن له أولاد ولم يعلن تعيين خلف له.
ويقول النظام الأساسي لسلطنة عُمان الذي تم وضعه عام 1996 إن الأسرة الحاكمة تختار خلفا له خلال 3 أيام من خلو العرش.
وأدى هيثم بن طارق آل سعيد اليمين الدستورية سلطانا جديدا للبلاد. وهو هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد هو ابن عم السلطان الراحل. وولد عام 1954 في مسقط، عاصمة عمان، ومن الأعضاء البارزين في العائلة الحاكمة، حيث تخرج من جامعة أكسفورد البريطانية عام 1979، وتدرج في مناصب عدة بالدولة العمانية، وتولى منصب وزير التراث والثقافة منذ عام 2002 وحتى تنصيبه سلطانا.
*********
البرلمان التونسي يرفض منح حكومة الجملي الثقة

وكالات-طريق الشعب
صوت البرلمان التونسي، امس الاول، على رفض منح حكومة الحبيب الجملي الثقة، في خطوة ستعطي الرئيس قيس سعيد دورا محوريا في تعيين مرشح جديد خلال أيام. وبحسب وكالات الأنباء، رفض 134 نائبا منح الثقة للحكومة الجديدة في حين صوت 72 نائبا لصالحها مع احتفاظ 3 نواب بأصواتهم. فيما حضر الجلسة العامة المخصصة لمنح الثقة 205 نواب، علماً أن الدستور يشترط حصول الحكومة على الأغلبية المطلقة لنيل الثقة، ما يعني تصويت 109 نواب من مجموع 217 يشكلون البرلمان. وفي رده على مداخلات النواب، قال رئيس الحكومة المكلف، الحبيب الجملي، إن برنامج الحكومة المعروض عليهم شاركت في إعداده عديد الأحزاب بما فيها الأحزاب التي انتقدته. وتابع الجملي "ذهبنا في مسار تشكيل حكومة سياسيّة إلى أبعد أمد واتفقنا ولم يبق إلا عرض الحقائب وتحديد الأسماء ولكن فشل هذا المسار"، مبيناً أن "المقاييس التي أعلنت في تشكيل الحكومة اجتهدت في تطبيقها ولم أناقض نفسي". وأشار الجملي، إلى أنه "ما زال مقتنعا أن أعضاء الحكومة المقترحة ثلّة من أفضل الكفاءات"، مردفاً "تحمّلت مسؤوليتي في اختياراتي فإن نلت الثقة فبها ونعمة وإن لم أنل الثقة فلنواب الشعب الرأي الأول والأخير". يذكر أن حكومة الجملي تضم 28 وزيرا و14 كاتب دولة بدرجة وزير، وحتى الآن ليست هناك ضمانات فعلية لتحصيل الأغلبية المطلقة التي تحتاجها لنيل ثقة البرلمان والمقدرة بـ 109 أصوات. وكلف الرئيس التونسي قيس سعيد منتصف تشرين الأول الماضي الخبير في المجال الزراعي الحبيب الجملي بتشكيل حكومة جديدة ضمن مهلة لا تتجاوز شهرين، بعدما أعلن حزب "النهضة" ذو المرجعية الإسلامية ترشيح الأخير لتولي المنصب.
********
قرار جديد من مجلس الامن في شأن المساعدات الانسانية لسوريا
وكالات-طريق الشعب
تبنى مجلس الأمن الدولي، يوم امس، قرارا من بلجيكا وألمانيا لتمديد العمل بآلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لمدة ستة أشهر. ويسمح القرار بإدخال هذه المساعدات عبر منفذين حدوديين بدلا من أربعة منافذ. وبحسب القرار، تم إيقاف عملية إدخال المساعدات عبر الحدود الأردنية السورية، والعراقية السورية.
وينص القرار، على إدخال المساعدات عبر الحدود التركية السورية فقط من معبري باب السلام وباب الهوى. ويأتي هذا القرار بعد انتهاء التفويض الساري المفعول منذ عام 2014، دون موافقة الحكومة السورية. وانتهى اجتماع مجلس الأمن في 19 من الشهر الماضي على خلاف بين أعضائه الخمسة عشر بعد "فيتو" مزدوج من جانب الصين وروسيا اللتين رفضتا اقتراحا أوروبيا يقضي بتمديد عمليّة تسليم المساعدات لمدّة عام عبر ثلاث نقاط دخول، اثنتان في تركيا وواحدة في العراق. وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو بعد فشل تبني هذا القرار، إن رفض روسيا والصين إصدار قرار من مجلس الأمن في شأن دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا أمر مخز.
ورفض مجلس الأمن في نفس الوقت مشروع قرار في ذات الشأن قدمته موسكو وقالت إنه يراعي التطورات على الأرض في سوريا. وكان مشروع القرار الذي عارضته موسكو من شأنه أن يجدد التفويض للأمم المتحدة وشركائها، ضمن القرار 2165/2014 بإدخال المساعدات عبر المناطق التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية، باستثناء معبر الرمثة، لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد لفترة مماثلة ما لم يقرر مجلس الأمن عكس ذلك.
***********
تحديد موعد محاكمة ساركوزي بتهم الفساد
والنقابات الفرنسية تواصل احتجاجاتها
باريس - وكالات
حددت محكمة باريس الجنائية، أخيرا، يوم الخامس من تشرين الأول المقبل، موعداً لمحاكمة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، في قضية فساد، ليصبح الرئيس الثاني في تاريخ البلاد بعد جاك شيراك، الذي يخضع لمحاكمة بتهمة الفساد. ويشتبه أن يكون ساركوزي قد حاول مطلع 2014 أن يتلقى عبر محاميه، تييري هيرزوغ، معلومات سرية من القاضي السابق، جيلبرت أزيبير، حول قضية أخرى تتعلق به، وعرض على القاضي في المقابل منصباً في موناكو. وتجري محاكمة ساركوزي الذي تولى رئاسة فرنسا بين عامي 2007 و2012 بشبهات فساد واستغلال النفوذ، بين 5 و22 تشرين الأول، بعد أن يمثل أمام القاضي في 17 حزيران. وهذه المحاكمة لرئيس فرنسي بشبهات فساد غير مسبوقة، على الرغم من أن سلف ساركوزي الرئيس الراحل جاك شيراك قد مثل كذلك أمام القضاء. وفي سياق منفصل، تواصلت في فرنسا الخميس الماضي، التعبئة للمحتجين لزيادة الضغط على الحكومة عبر إضرابات جديدة دعت نقابات العمال من خلالها إلى شل الحركة في البلاد في مختلف القطاعات، وأهمها المواصلات، احتجاجا على مشروع قانون إصلاح أنظمة التقاعد الذي عرضته حكومة إدوار فيليب. وتظاهر مئات الآلاف الخميس في إطار يوم تعبئة وطني هو الرابع منذ بدء الإضراب. وأتمت الحركة الاحتجاجية ضد مشروع إصلاح أنظمة التقاعد في فرنسا الخميس يومها الـ36، إذ نظمت النقابات تظاهرات في باريس وضواحيها، كما في عدة مدن فرنسية، تنديدا بهذا الإصلاح الذي تصر الحكومة والرئيس إيمانويل ماكرون على المضي في تنفيذه. وقالت النقابات إن نحو 800 ألف متظاهر نزلوا إلى شوارع المدن الفرنسية دون احتساب أولئك الذين تظاهروا في العاصمة باريس. في المقابل أعلنت وزارة الداخلية أن 452 ألف شخص تظاهروا الخميس في فرنسا بينهم 56 ألفا في باريس. وفي باريس أحصت "الكونفدرالية العامة للعمل"، أبرز النقابات الداعية للتظاهر، مشاركة 370 ألف شخص في التظاهرات التي تندرج في إطار احتجاجات دخلت يومها السادس والثلاثين.
**********
في مواجهة الليبرالية الجديدة المنفلتة والسياسات العنصرية
الهند: 250 مليونا يضربون ضد حكومة مودي
رشيد غويلب
شهدت عموم ولايات الهند والكثير من مدنها في 8 كانون الثاني الحالي، أكبر إضراب في تاريخها الحديث، وشارك فيه قرابة 250 مليونا من العمال والموظفين والمزارعين والعمال الريفيين عن العمل، وعاشت شوارع المدن احتجاجات حاشدة ضد سياسات حكومة مودي الاقتصادية المعادية لأوسع فئات الشعب، وسياساتها العنصرية المثيرة للانقسام الديني والقومي.

اضراب شامل
ومشاركة واسعة

ووفق تقارير إعلامية فان الاضراب شمل القطاع العام الضخم في البلاد، بكل فروعه الرئيسة: الصلب والفحم والتعدين والإنتاج الدفاعي والموانئ والإرساء والنفط والغاز الطبيعي والاتصالات وتوليد الطاقة، وصناعة السيارات، وصناعة الغزل والنسيج.
وفي القطاع الخاص شارك عمال قطاعات الهندسة والسيارات والمكونات والاتصالات والمعادن والمنسوجات والملابس والكهرباء والعديد من القطاعات الأخرى، بدعم من العمالة غير المستقرة، والفئات الأشد فقرا في البلاد. وتوقف الموظفون في البنوك والنقل والموانئ والمكاتب الحكومية والعمال المخططون والمزارعون والعمال الريفيون عن العمل.
ودعا الى الإضراب العام والاحتجاجات منبر نقابي مشترك ضم 10 نقابات مركزية، وتخلفت نقابة واحدة فقط عن الاشتراك، وتم دعم الاضراب، الذي وصف بغير المسبوق، من قبل عشرات الاتحادات والنقابات المستقلة. ودعم الاضراب كذلك منبر يضم 10 نقابات مركزية رفضت نقابة واحدة فقط المشاركة. ولا يبدو أن إلغاء الاشتراك قد أحدث أي فرق في المشاركة في الإضراب، الذي تم وصفه بأنه "غير مسبوق". تم تقديم الدعم من قبل عشرات الاتحادات والنقابات المستقلة. كما قدمت منصة مشتركة تضم 175 منظمة للمزارعين والعمال الزراعيين.
وأعلن طلاب أكثر من 60 جامعة ومؤسسة تعليمية والكليات التابعة لها إضراباً عن الدراسة، وساروا في مسيرات احتجاج حاشدة. وحظي الاضراب بدعم واسع من قوى اليسار والحركات الاجتماعية.
وكانت مطالب المضربين متعددة مثل زيادة الحد الأدنى للأجور، والحد من ارتفاع الأسعار، واعتماد سياسات جدية لمكافحة البطالة، والغاء التعديلات العدوانية لقانون العمل، وإنهاء عمليات بيع القطاع العام، والدفاع عن عقود العمل الثابت وإلغاء العمالة غير المستقرة.
والى جانب المطالب الاقتصادية والاجتماعية، طالب المضربون والمحتجون بسحب التعديلات على قانون الجنسية، ووضع حد للهجمات على المجموعات السكانية لأسباب دينية وعرقية، والتوقف عن عمليات تدمير الطبيعة العلمانية والديمقراطية لدستور الهند. وإيقاف هجمات المجموعات الطلابية الفاشية المرتبطة بالحزب الحاكم على عدد من الجامعات اليسارية مثل جامعة جواهرلال نهرو، والتي استهدفت المنظمات الطلابية اليسارية، وكذلك الجامعات الإسلامية.
اثار مباشرة

وكان للأضراب تأثير مباشر، حيث خلت الشوارع في عموم البلاد من الشاحنات والحافلات والعربات الآلية وسيارات الأجرة. ونظم عمال السكك الحديدية احتجاجات في أجزاء عديدة من البلاد مثل غرب البنغال وبيهار والبنجاب وغيرها، وتم إيقاف خدمات السكك الحديدية من قبل المتظاهرين. واشتبك المتظاهرون مع الشرطة في عدد من الولايات. وفي المناطق الريفية، أوقف المحتجون حركة المرور في حوالي 480 مقاطعة في البلاد، حيث شاركت حشود من المزارعين والعمال الزراعيين، إلى جانب العمال الريفيين غير الزراعيين في الاحتجاجات.

الاضطراب الاقتصادي
يؤجج الغضب

تشير الاحصائيات الى وجود أكثر من 7.3 في المائة من العاطلين عن العمل، معظمهم من الشباب. وبلغ معدل البطالة في كانون الأول الفائت 7.7 في المائة، وبلغ في المناطق الحضرية 8.9 في المائة، وهي نسبة هائلة.
وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار القمح بنسبة 56 في المائة وأسعار دقيق القمح بنسبة 26 في المائة وأسعار الأرز بنسبة 14 في المائة في العام الفائت، حتى عندما كانت حكومة مودي تحتفظ بمخزونات قياسية من الحبوب الغذائية، حوالي 567 طنا في كانون الأول 2018، وقد انخفضت بمقدار 25 في العام الفائت.
وهناك سخط وغضب على نطاق واسع في الطريقة التي تتبعها حكومة مودي في تقديم المغريات للشركات الكبرى والشركات العالمية، حتى أنها تتجاهل أصوات العاملين في البلاد. ولم يقتصر الأمر على خفض الضرائب على الشركات ومنح تنازلات ضخمة لكبار الصناعيين، فقد فتحت الحكومة أيضًا العديد من القطاعات لرؤوس الأموال الخاصة وحتى الأجنبية، مثل الفحم وإنتاج الدفاع والسكك الحديدية. وفي المناطق الريفية، ظلت أجور العمال الزراعيين راكدة فعليًا على مدار العامين الماضيين على الرغم من الحصاد الوفير. لقد احتج المزارعون مرارًا وتكرارًا وطلبوا بزيادة في أسعار الدعم وتعزيز نظام الشراء من أجل إنقاذهم من الفقر. وتحمل أكثر من نصف المزارعين في البلاد لديون باهظة، أدت حالات انتحار مجنونة، في حين تواصل الحكومة اهمال المطالبات المتكررة بإلغاء هذه الديون.

نضال متواصل

ويعد هذا الإضراب العام، الرابع خلال عهد حكومة اليمين المتطرف الهندوسي، وحدت الإضرابات الثلاثة السابقة في أيلول2015، وأيلول الذي تبعه، والثالث هو الإضراب الذي استمر يومين في الفترة من 8 إلى 9 كانون الثاني 2019. الإضافة الى سلسلة من الإضرابات والاحتجاجات القطاعية.
***************

 

ص5
الآباء الطيبون


د. أحمد جارالله ياسين

يا الهي لا نريد خبزا بالسمسم ولا اموالا ولا بيوتا ولا اساور من فضة او ذهب ..ولا بطاقات ماستر كارد
ولا نريد لقاحا لشلل الاطفال او الحصبة
ولا وجبة فلافل بنكهة الزيت التركي الرديء
او قدح شاي من الشقيقة سيريلانكا
ولا تشريبا على (تمن) مع نتفة لحم هندي مستورد..
ولا نريد مدارس ولا مسارح ولا جدات يدخن السجائر سرا في الحمامات..
ولا مهرجانات للتراشق بالطماطم على طريقة الاسبانيين..
ولا نريد نوتيلا بالموز.. ولا (لفة) بيض
ولا نريد (اشارات للمرور)
ولا قططا ولا شوارع تحيط بها اشجار الياسمين على الارصفة..
ولا نريد ديوان المتنبي ولا كتب رولان بارت
ولا نريد منتخبا وطنيا يفوز في الوقت الضائع
ويأتي الهدف استجابة لدعاء الامهات فحسب ..وليس بجهود العظيم كاتانيتش
ولا نريد محللين رياضيين ولا معلقين (فطيرين)
لا نريد اي شيء ..
حتى النت لا نريده.. ومعه خط المولدة.. وحصة الكاز و جبس ليز.. واللحم بعجين..
ورب الكعبة لا نريد اي شيء

نريد وطنا فقط
وهو سيتكفل بتوفير كل تلك الطلبات
ويأتي بها حتى باب البيت..
مثلما يفعل الاباء الطيبون.. لأبنائهم..
*********
مسرحية روليت

د. ايمان عبد الستار الكبيسي
(تابوت وسط المسرح ورجل جالس بجانبه يمسك بالهويات ويقامر بها فوق التابوت هو يتحرك برعونة وضحكات عالية، وفي الجهة المقابلة طاولة فارغة وعلى الجانب الآخر طاولة روليت تحركها النادلة بين وقت وآخر حسب اللاعبين، موسيقى جنائزية).
المجنون: ( وهو يلعب بالهويات) امرأة، شاب، شيخ ...شيخ! لا خير في وجوده (يرميه أرضاً مع ضحكات عالية). تُحرق الأوراق ليكون الجو دافئا ... النيران ممتعة لمن يشاهد احتراق الورق فيها... كم هي شهية رائحة الشواء! كم هي مسلية تلك اللعبة.
النادلة: أراك تحدث نفسك.
المجنون: بل أحدث أوراقي، شعبي المخلص.
النادلة: مجنون
المجنون: تعرفين أجمل ما في هذه اللعبة أنك تمتلكين أقدار الأوراق.
(تقترب النادلة من الرجل بفضول، يلقي المجنون الهويات أرضا ويضع نظاراته على عينيه وكأنه يتغير من شخصية المجنون إلى المفكر): نادلة جديدة ... نادلة جميلة نحن في تطور دائم.
زودينا من حسنِ وجهكِ ما دام .. فحسنُ الوجوهِ حالٌ تحولُ
وصليِنا نصلكِ في هذه الدنيا ... فإنّ المقامَ فيها قليلُ.
النادلة: تفضل سيدي ما طلبك؟
المفكر: قليلٌ من الخمر وكثير من عسل الشفاه.
النادلة: سيكون الطلب عندك بعد قليل.
(يرمي النظارات يعود الى جنونه يوزع الهويات مرة أُخرى وكأنه أمام لاعبين): هذه لك وهذا لي...أنت تحرق وأنا احرق. (تحرك النادلة طاولة الروليت مع موسيقى لنشرة الأخبار).
صوت: في سابقة خطيرة وردنا الآن ما يأتي: تم العثور على جثة السيد طرفة مقتولاً في أحد أزقة المدينة، هذا وشوهدت جثة امرؤ القيس مرمية على أحد الارصفة في العاصمة، وراح مالك بن الريب ضحية للحرب.( إظلام المسرح إلّا من بقعتي ضوء حول الشخصيتين، تمسك النادلة بالميكروفون وتقترب من الرجل الذي يحمل حقيبة سوداء في تحول الى رجل السياسة)
الصحفية : ما تقول بشأن الأحداث المتصاعدة أخيراً؟
السياسي: في الحقيقة هناك أجندات خارجية تحاول زعزعة الأمن والاستقرار، لكن الواقع غير ذلك فالأمن مستتب.
الصحفية: هل تعتقد أنّ القتل ممنهج ضمن ايديولوجية محددة، لا سيما إنّهم من فئة محددة؟
السياسي: كما قلت هم من فئة محددة، لاهمَّ لهم سوى القراءة والشعر.
الصحفية: ولأنهم كذلك اغتالتهم الأنظمة؟
السياسي: (يحاول اغراءها) أرى إنكِ ذكية جداً، وأنا أحتاج الى أمثالك ضمن فريقي، فقط اجلبي مقدساتك الأربعة وسأتكفل بتوظيفك.
الصحفية: حالاً سيدي (تترك الميكروفون، يضاء المسرح وتعود إلى شخصية النادلة لتحرك الروليت) مساكين أولئك الرجال. (يترك الحقيبة ويرتدي النظارات).
المفكر: أتعرفيهم؟
النادلة: هم من رواد هذا المكان.
المفكر: يرتادون هذا المكان؟
النادلة: نعم أعرفهم جيدا، فهذا أولهم طلب الزواج مني أكثر من مرة لكني أردت الزواج برجل عذب اللسان والمقتول لا يجيد الكلام.
المفكر: (بسخرية) نعم فعلا فامرؤ القيس لا علاقة له بهذا، يبدو أنكِ على دراية بهم جميعاً.
النادلة: ومالك كان ثرثارا ..كثير التغزل بمفاتني.
المفكر: وطرفة ابن العبد أتعرفيه؟
النادلة: لا أذكره لكن ربما ان رأيت ملامحه تذكرته...اظن أنّه بائع الجرائد القديمة على ناصية الشارع... لكني أذكر أن مسمى كهذا قد ذاب عشقا بي.
المفكر: (بسخرية) علاقاتكِ متنوعة وثقافتكِ رصينة!
النادلة: شكرا... الغريب أنْ يٌقتل كل هؤلاء في وقتٍ واحد، أخشى أن يؤثر ذلك على رزقي المتواضع.
المفكر: لا تخافي ما دمتِ في المكان فالرزق لا يموت ... الجمال لا يموت.
النادلة: وأنت يا سيدي ما علاقتك بالجمال؟
المفكر: الجمال عندي أن امتلك الارادة، القوة.
النادلة: القوة في المال.. وأنا أمتلكه.
المفكر: كم من الوقت تمضين في كسب المال يوميا؟
النادلة: أُمضي نهاري في تنظيم أمور المقهى وفي الليل أقوم بالعمل كما تراني الآن.
المفكر: اذاً فللمال قوة امتلاكك... العبودية والجمال لا يتفقان.
النادلة: الجمال يأتي بعد استقطاب النقود، أما كيف؟ ومتى؟ أمور غير مهمة.
المفكر: أعتقد أنّ النقاش بيننا مصاب بالعقم.
النادلة: كلامك مملّ (تشير إلى إحدى الطاولات) حسنا سيدي طلبك جاهز(تمتم في أُذن الرجل) يوجد الكثير ممن يعتني بالجمال ويقدره. لا حاجة بي لثرثرتك.(تروم الذهاب إلى الطاولة الأخرى، فتتفاجأ بوجود التابوت): قتيلٌ آخر... يا إلهي...سيغلق المكان سينقطع الرزق..
المفكر: (يرتدي معطفا طويلا ويمسك بعدسة مكبرة ويقترب من التابوت في محاولة للبحث عن دليل، وتتبعه النادلة في حركات مماثلة مع موسيقى اوبرا كارمن لجورج بيزيه)... فيجد ورقة عليها ابيات لمحمود البريكان يتم قراءتها عبر الصوت): يجري تحت الصحراء المحترقة...تحت حقولٍ وبساتين ... وتحت قرى ومدن... يجري ... يجري(تقاطعه النادلة).
النادلة: القاتل نعم هو من يجري خوف أنْ يلحق به أحد.
المفكر: (ينظر اليها) القاتل ينتمي إلى هذا المكان.
النادلة: أراكَ تلوحُ براياتِكَ الصفر.
(يتقمص الرجل دور القاضي بعد أنْ يقترب من المنضدة ويطرق عليه بالمطرقة)
القاضي: لماذا أردتِ التخلصَ منه؟ لم تنجحي في غوايته فقتلته.
النادلة: لِمَ تُوكل كل الجرائم بي؟ (بقعة ضوء مع اظلام للمسرح).
القاضي: اعترافك بالقتل يخفف عنكِ الحكم.
النادلة: لمْ أكنْ أحد ابنيّ آدم الذكور كي امتهنَ القتلَ.
وَأدَني ذَكَرٌ وضعَ في رحمِ امي نطفةً فاسودَ وجههُ وظلَ كظيم.
واغتصبَ براءتي ذكرٌ كانَ وليّ النعمةِ في العملِ.
تزوجَ بيّ ذكرٌ أجبرني على إقامةِ الفواحشِ معهُ ما ظهرَ منِها وما بطنَ
لكنهُ يُقيِم عليّ الحد إنْ تضرعتُ لله بعيداً عنهُ.
قَتَلَني ذكرٌ ألبسَ بويضاتي خوذاً ملوثة.
ومازالَ يعبثُ بيّ ذكرٌ يتشحُ بوكالةٍ من الربِ ليزُفَ رجالاً إلى مخدعي كلَ يوم.
كلهمُ عاقبوني لأني رفضتُ قيداً صنعوهُ على مقاسي.
ربما قتله أحد ضيوف المكان، وربما تكون أنت من قتله.
المفكر: أنا رجل أعتنقُ الشعر ديناً (يصعد على الطاولة)
النادلة: لكنِك منافسٌ شرسٌ له كذكر... مبارزٌ لهُ في نزالٍ هدفُه جسدٌ متمايل.
المفكر: (بغضب) لا تشترِ العبدَ إلا والعصى معهُ ...إنَ العبيدَ لأنجاسٌ مناكيدِ.
النادلة: (تصفق وتضحك باستهزاء) جميل أنْ يكونَ هذا رأي المتنورِ فكراً.
المفكر: أنا أعترض...اشجب...استنكر... فسلاحي هو قلمٌ وقرطاس، لم أكن يوماً بهذهِ البشاعة لأحمل سيفاً جارحاً.
النادلة: (باستهزاء) الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ والرمحُ...
المفكر: (يقاطعها) والقرطاسُ والقلمُ، إنّه الشعرُ يا صديقتي... للشاعر عوالم ينسجها خياله.
النادلة: أنا لمْ اقتلْ أحداً أنتم مَنْ قتلهُ .. جبناء.. مخّدرون بالمجدِ لا تملكونَ روحَ المقاومةِ، يغنيكمُ التصفيقُ والتهليلُ عن حياةٍ كريمةٍ لِمنْ حولكم، وها أنتم تفشلونَ في حمايةِ انفسكم والدفاعِ عنها.
المفكر: (يعتلي إحدى الطاولات ويمثل إلقاء قصيدة لطرفة بن العبد عبر الصوت، ومؤثر التصفيق والاعجاب)
النادلة: (ترتدي قبعة رجل الأمن غير مبالية بالقصيدة، تنظر إلى التابوت بتمعن ) هذه بصمات شخص غريب...ربما كانَ القاتل لصاً حاولَ الضحيةُ مقاومتِه.(يقترب منها المفكر وتضع على رأسه قبعة مماثلة، مع كلّ احتمِال تسقطُ أوراق من أعلى المسرح).
الرجل: هاهاهاهاها (ينزل من الطاولة)...أي حماقةٍ تعتري هذا اللص...وهو يسطو على رجلٍ يعيشُ دون الكفاف.
الفتاة: (وهي تبحث عن دليل حول التابوت) وجدتُها ... نعم كوبوناتِ النفطِ التي في خزانتهِ.(تسقط مجموعة أوراق).
الرجل: أو ربما ثروته من القصائدِ التي ظلَ يكتبُها منذ آلاف السنين. (تسقط مجموعة اوراق).
الفتاة: أي حماقة تعتري هذا اللص ليسرقَ أوراقاً لا تنفع ولا تضر؟
الرجل: ربما قتلهُ جيرانِهِ... بعد أنْ غاظَهم تعاليهِ وعزلتهِ عنهم.
الفتاة: أي حماقة تعتري الجيران وهم ينقضّونَ على جوادٍ منهكٍ مسلوب.
الرجل: أظنُ أنّ اهمالهُ هو قاتله فطالما تركَ الأبواب مفتوحةً.
الفتاة: أو ربما كان فاتك...أو سيف الدولة ...ربما الاخشيدي (يقاطعها).
الرجل: أو الطماع، أو المكعبر، أو أبو طبر ... فقد لمحت ظله قرب البيت قبل أيام. (تسقط مجموعة أوراق).
النادلة: (تضحك بصوت عالٍ، وهي تخلع القبعة) تتهمني بالقتل وكل المجرمين رجال (بغنج) نحن لا نقتل إلّا بلحظ العين. (تتراقص على المسرح، يخلع الرجل نظارته بعصبية، ويعود الى شخصية المجنون وهو يلملم بعض الهويات ويعود الى المقامرة بها مع حركات عبثية): تشعرينني بالضجر.
النادلة: (تأخذ منه النظارة وترتديها) ألم تعرف الحب يوماً؟
المجنون:( وهو يقامر بالهويات) الحب لعبة الفتيات التافهة..أمّا الرجال فخُلقوا للقيادة (يصعد على الطاولة كأنمّا يوجه خطاباً) أمّا والله فأني لأحمل الشر بثقله وأحذوه ..إنّي لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها وإنّي لصاحبها...والله لكأنّي أرى الدماء بين العمائم.
النادلة: كفاكم دماً وحروباً، أجعلوا من الحب نبضاً يسري في العروق.
المجنون: (ينزل عن الطاولة) الحب يجعل الشديد ضعيفاً...يقتل الرجولة.
النادلة: بل إنّ الحب يُطيل العمر ..حقاً حقاً إنّ الحب يُطيل العمر (تمسك بيديه وترقص معه)..حين نحس بأنّ العالم باقة زهر...حين نشف كما لو كنا من بلور ...حين نرق كبسمة فجر.
المجنون: (يتركها هاربا إلى الطاولة والهويات مغلقا اذنيه) هراء ...هراء.
النادلة: ألم يكن هؤلاء الشعراء عاشقين.
المجنون: لذا كانوا مستضعفين فُقتلوا.
النادلة: بل كانوا أقوى من قاتليهم، فمضى القتلة وهم باقون.
المجنون: اغربي عن وجهي لا أريد سماع المزيد (يعود الى اللعب بالهويات، تذهب لتحرك الروليت، موسيقى للنشرات الاخبارية).
الصوت: جاءنا توا ما يأتي عُثر على المتنبي مقتولا في العراء...في حين عُثر على جثة مقطوعة الرأس يُعتقد أنّها لأحمد آدم، فيما تناقلت أنباء عن مقتل البريكان في بيته، وفي خبر سابق فقد عثر على رأس النمرود مهشما قرب مدينة الحضر التي نالها نصيبها من الموت.. هذا وسنوافيكم بآخر التطورات لاحقا.
النادلة: سنبقى نودع رموزاً تحت ذرائع واهية... بطولات...انتصارات ...كرامة.
( تذهب لفتح التابوت فيتحول إلى طاولة للقراءة ) انظر لم يمت احدٌ سوانا، لم يمت بشرٌ سوانا، أرجوك ضع يدك بيدي ولنصنع لأنفسنا حياة أفضل ...تعال نرقص ...نمرح ...نحصد الجوائز...نقرأ(تتحول طاولة الروليت إلى مكتبة، وتظهر على الشاشة مقابر شواهدها فارغة، تجمع النادلة الهويات جميعا وتضعها في كتاب، وما أنْ تفتح الكتاب حتى يتغير المنظر المعروض بالداتا شو إلى فيديو لشارع المتنبي): من الآن فصاعدا لا وجود للقمار للروليت للتدخين داخل هذا المكان سيكون شعارنا اقرأ باسم العراق ( يعود الرجل الى الطاولة وبدل أنْ يوزع الهويات يبدأ بتوزيع الكتب مع أغنية فيروز عن بغداد، وتنزل من أعلى المسرح شواهد على شكل دواوين للشعراء، تستقر على المسرح).
(تعتيم)
**********
ضد النسيان...
ما بين "الآيس كريم"
وارجوحة محمد خضير

قال لي محدثي بصوت واهن هده السهر الطويل ومتاعب العمر الذي أفناه في الكتابة والقراءة، كان يعدل من جلسته وفمه مفتوح ، حيث واصل كلامه بشكل متدفق...
ـ اسئلتك عزيزي تذكرني بأهم الحوارات التي اجريتها في حياتي.
سألته كيف؟
قال: منذ سنوات طويلة كنا نلبي دعوة اقامتها لنا احدى دور النشر ، كانت القاعة غاصة بالكثير من أسماء الكتاب الكبار.. أينما تلتفت تجد الكثير من الوجوه التي عشت معها قراءة قبل أن تلتقي بها وجها لوجه.. اقتربت مني شابه تشبه قطعة " الآيس كريم " بيضاء بقامة مديدة واكتناز محبب وملابس منسجمة تماما مع ماتضعه من مكياج بسيط.. وبابتسامة ملائكية أعقبتها موسيقى الصوت:
ـ هل تسمح بإجراء حوار معك؟
قبل أن تقدم نفسها والجهة التي تعمل بها وافقت على الفور... انتحينا جانبا ، بعيدا عن جلبة الضيوف ولغطهم وقهقهاتهم ودخان سكائرهم.. وجدت نفسي وجها لوجه مع " الآيس كريم " الطفولي الرائع وكركرات موسيقية...
تركت لها حرية الاختيار... سألتني في البدء سؤالا تقليديا كان يبدو أنه تمهيد لسؤالها المهم ، واجبتها بجواب لم أجمله ولم أنمقه ، بل خرجت الاجوبة متدفقة وبسيطة.. درنا حول الكثير من التفاصيل:
وبعد أن درت معها حول كتب وكتاب كثر مررت بهم.. باغتتني بسؤال عن " هل هناك قصة تحولت الى رهان بيني وبين نفسي أن أكتب افضل منها أو على الأقل مثلها ؟"
.. اجبتها مباشرة "إنها الأرجوحة" وحينما استعلمت أكثر، قلت لها "إنها ارجوحة محمد خضير" تلك القصة التي وقعت بين يدي حينما كنت طالبا في الصف الثاني المتوسط.. منشورة في مجلة الآداب البيروتية.. قرأتها لمرة ومرة أخرى وأخرى.. يومها كنت قد انتهيت من كتابة مسودة خاطرة كنت اسميها قصة ظلما، قرأت مسودة الخارطة وقرأت "الأرجوحة" ومن يومها وضعت نفسي في عملية رهان او ماراثون.. كبير.. عاهدت نفسي على أن أكتب قصة كالأرجوحة او تفوقها فنيا وثيمة...
كانت صورة الجندي العائد من الجبهة والمكلف بإخبارعائلة صديقه الجندي الذي مات في الحرب تلك العلامات شاخصة في مخيلتي.. البيت الطيني وسط البساتين.. النهر.. النار الموقدة في التنور.. الدراجة وحركة الدواليب والحقيبة التي تتأرجح على كتف الجندي ومن ثم نصل إلى الأرجوحة التي كانت هي لب القصة وبؤرة رمزيتها وحركتها في الصعود والهبوط لارتباطها بالطفلة التي تتطاير خصلات شعرها مع الريح كلما دفعها بقوة ، تشبه القوة التي كان الأب يدفعها .. ويقف حائرا أمام السؤال الكبير الذي تسأله الأم.. عن ولدها علي.. لماذا تأخر في إرسال الرسائل.. وهل هو بخير " يجيبها علي ابنك.. قد... " هنا يتوقف الزمن وتتوقف الإجابات، لا يستطيع أن يخبرها أن ابنها قد مات في الجبهة.. حينها صمت وانا احدق بوجه الصحفية " الايس كريم " التي سألتني: لماذا صمت؟ أجبتها لقد مررت في حربنا الكارثية الطويلة في موقف يشبه هذا.. لكني هربت يومها وفعلت مافعله الجندي حينما أخبر الأم " أن ولدها بخير.. وسيعود لاحقا "، هكذا فضلت أن يسمعوا الخبر من غيري.. وهذا أيضا جزء آخر حيوي يربطني ولكن بارتباك انساني كبير مع قصة الأرجوحة.
اخيرا سألتني الآيس كريم: لكنك لم تجبني على سؤالي رغم أنك كتبت الكثير من القصص وأغلب قصصك كانت تدور في اجواء الحرب.. هل كسبت الرهان في سباقك الماراثوني مع قصة الارجوحة؟ أجبتها بما يشبه الاعتراف.. " ايتها الآيس كريم الرائعة " لو لم تكوني بهذا الجمال " لما استطعت أن اقول لك ما سأقوله لك الآن! قالت: كلي أذان صاغية! وبصوت أردته أن يكون مسموعا: على الرغم من أني تجاوزت الستين من العمر مازلت أحلم بكتابة نص يشبه قصة الأرجوحة أو يتفوق عليها على الأقل.

محمد علوان جبر
*********
المنتفضون
في "الثقافة الجديدة"

ضمن رصدها ومتابعتها ومن ثم مشاركتها الفاعلة؛ قدمت مجلة "الثقافة الجديدة" في عددها الصادر حديثاً (ك2/ 2020) ندوة خاصة مع المتظاهرين في ساحة التحرير واستمعت الى مطالبهم العادلة.. الى جانب ذلك اقامت المجلة جلسة نقاشية تعرفت فيها على شبيبة الانتفاضة وابعادها في شتى الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية.
وهذا التماس والتفاعل مع شبيبة الانتفاضة، عدّه المنتفضون اول مبادرة حية وثمينة تقدمها مجلة عراقية باتجاه دعم الانتفاضة والاصغاء الى معطياتها الخلاقة.
ومن الموضوعات المهمة في العدد، نقرأ ما كتبه صبري زاير السعدي عن (مشروع قانون مجلس الاعمار) ونقرأ عن (خصخصة الكهرباء..) لإبراهيم المشهداني و (العدالة الاجتماعية في العراق) لإبراهيم إسماعيل.
كما ناقش جاسم هداد (الدستور العراقي واشكالية بناء الدولة العراقية) كما كتب د. معتز محيي الدين عن (فكر الوقاية.. بين العمل العسكري وحروب الأفكار) وتناول لطفي حاتم (الدولة الوطنية والفصائل الحزبية المسلحة) وقرأ مصباح كمال كتاب (موفق جواد الطائي/ بغداد جنة مع وقف التنفيذ).
وفي باب (نصوص قديمة) عرضت المجلة لقاء مع الراحل مع الأستاذ حسين جميل. وفي (نصوص مترجمة) ترجم د. سوران قحطان لدراسة عن (النقد الماركسي والكينزي لليبرالية الجديدة).
وفي صفحات (ادب وفن) نقرأ ما كتبه الأساتذة: حسب الله يحيى وثامر عباس وسامي عبد علي واحمد فاضل وناطق خلوصي ومقداد مسعود وعفيفة لعيبي وإسلام عادل وتحسين عباس وعمر السراي وجبار الكواز وسلام حربه، في شتى حقوق الادب والفن والمعرفة والابداع.
********
لأجل عيونكم

حامد خيري الحيدر


لأجل عُيونكم
المُسافرة نَحو الحُلم
نَكتب، نَتغنى
نَتمَنى
نَرتحلُ على أهدابِها
المُعمّدة بالنَدى
وخُيوط شَمس تَبتسم
لأفقٍ بَعيد المَدى
وغَبش فَجر وَليد
حَيثُ صَفاء القلوب
ونَقاء الدُروب
لنُكحّل عُيوننا
بلوحاتِ أملٍ جَديد
نفحات نَسائمهِ تُرطب
وجوه المُتعبين
وحَيرة الهائمين
وبحَمائم "أوروك"
الحَزينة
وهي تَهجرُ أقفاصها
فَرحة
تُصفق بأجنحتها
هَديلها يَشدو
بأهازيج عُرس الياسَمين
ها هي راحتا "كَلكَامش"
بَعد طول تِرحال
تُلامسان أزاهير الخَلود
الصارخة أفواهها
بانتصار الوجود
ها هي دِماء "أنكيدو"
الثائرة
تَحرق أشواك الجَحيم
لتَسقي شُموخ النَخيل
وتَمحي من الأيامِ
مرارة دَهرٍ سَقيم
ها هو "تموز"
قد أتى مِن جَديد
بَعد أن مَلّ الرُقاد
وأزالَ عن جَسده
الرَماد
مُحتضناً الرَبيع
ليزرَع البنَفسَج
على مَراحِ حياةٍ
تَأبى الأفول
********
فراغات في قبعة البكاء
محمد احمد فارس

لا صحة لفراغات روحي وهي تذهب نحو آخر أفعال الحزن...
في معاجم اللغة لا ثياب للأفعال
هل تقصد ذلك؟ حتى افهم هواجسك من قاع الحروف
من ركب حصان سيبويه هذا المجنون السالبي
الذي اندس في أنف التاريخ وروى لي عن سحابة صيف
شعرا برائحة الباقلاء في موسم شديد الموت
يهتف طفل في وجه الشاشة
ايها الأوغاد
الكلاب.... اللصوص، تبا لكم ..ثم يبصق في الشاشة
كم طفل يبصق في الشاشة؟ !!
كم مجنون وعاقل يثرثر في الشاشة
وفي النهاية تتضايق الشاشة من افعال الطغاة،
ثم تعود اللغة بخجل إلى ثياب الحزن وهي تتعذب
تتعذب معها الأشعار والنكات والعبارات الدامعة مثل وجه
السماء في يوم عاشوراء او في قصيدة للسياب عن
جفاف البصرة ورحيل فؤاد سالم او سقوط الكوفة
من قبعة البكاء
الفراغات الماحقة تبحث عن ديك رومي لمستقبل جماهيرها
في وديان المصطلحات والمحاصصات وتنور العولمة
وصفقة القرن ونحن بلا احذية ولا خريطة ولا شارع ولا كنيسة ولا دراجة ولا قبور ولا اجنحة ولا بيتزا ولا قطارات ولا حتى وطن ... عفوا ولا حتى لغة
*************

ص6
الفساد في العراق ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية خطيرة
عادل عبد الزهرة شبيب
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 31 تشرين الأول 2003 اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وحددت يوم 9 كانون الأول يوما دوليا لمكافحة الفساد، من اجل اذكاء الوعي بمشكلة الفساد، ومكافحته.
وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في كانون الأول 2005.
يمكن تعريف الفساد بأنه ذلك السلوك غير السوي الصادر من قبل الشخص ذي المسؤولية العامة في وظيفته والذي يتلقى الرشوة او يستلم هدايا في غير موضعها الصحيح او التلاعب بسير الانتخابات وتحويل الأموال وغسيلها او الاحتيال على المستثمرين وغيرها من الأشكال غير المرصودة من قبل الجهات الرقابية.
والفساد يقوض المؤسسات الديمقراطية ويؤثر ويعرقل عملية التنمية الاقتصادية الاجتماعية ويساعد على تفشي الرشى خاصة في انجاز المعاملات الحكومية، كما انه يكون عاملا سلبيا يؤثر في الاستثمار الأجنبي المباشر وعدم جذبه. ويتسبب الفساد في حرمان المجتمعات من المدارس والمستشفيات وغيرها من الخدمات الحيوية. كما يقوض الفساد سيادة القانون ويحرض على ارتكاب جرائم مثل الاتجار غير المشروع بالأشخاص وبالمخدرات والأسلحة والتهرب من الضرائب وغسل الأموال وغير ذلك من الممارسات التي تؤثر على تحقيق التنمية المستدامة. ووفقا لتقديرات المنتدى الاقتصادي العالمي تبلغ كلفة الفساد ما لا يقل عن (2.6) تريليون دولار او (5في المائة) من الناتج المحلي الاجمالي العالمي. ووفقا للبنك الدولي تدفع الشركات والأفراد رشاوى تزيد قيمتها على تريليون دولار كل عام. كما ان الفساد يولد المزيد من الفساد ويعزز ثقافة الافلات من العقاب. وتصل قيمة المبالغ المسروقة بطريق الفساد الى ما يزيد على تريليون ونصف تريليون دولار. وفي البلدان النامية وبحسب ما يشير برنامج الأمم المتحدة الانمائي تقدر قيمة المفقود بسبب الفساد بعشرة اضعاف اجمالي مبالغ المساعدة الانمائية المقدمة، ويعتبر الفساد أحد أكبر العوائق امام تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
وفي العراق تعاني مختلف المؤسسات العراقية المدنية والعسكرية من تفشي الفساد فيها منذ سنوات دون ان تقوم الحكومة والبرلمان بدورهما في مكافحة الفساد وانهائه طيلة الفترة الممتدة من 2003 والى اليوم، وكان هذا احد العوامل التي دفعت الجماهير الشعبية في مختلف المدن العراقية الى الانتفاض ضد الحكومة وعجزها وسوء ادارتها وفشلها .ومنذ اكثر من شهرين تشهد العديد من المحافظات احتجاجات شعبية سلمية واجهتها الحكومة بالعنف المفرط مما ادى الى استشهاد اكثر من 400 شهيد واكثر من 15 ألف جريح وكانت كل مطالبهم تتلخص في مكافحة الفساد المستشري بين المسؤولين ووضع حد نهائي للفقر والبطالة وتوفير وتحسين الخدمات الضرورية وخاصة الكهرباء التي انفق عليها اكثر من 40 مليار دولار ولم تتحسن بسبب الفساد وسوء الادارة . اضافة الى عدم توفر الماء النقي والسكن وغيرها في ظل عجز الحكومات المتعاقبة منذ 2003. كما إن قرارات التوظيف مرتبطة بالمحسوبية والمنسوبية والرشوة واحيانا يتم تعيين موظفين وهميين (فضائيين مدنيين وعسكريين). ويشير تقرير رسمي لمنظمة الشفافية الدولية الى ان العراق قد احتل مرتبة متأخرة في مؤشرات مدركات الفساد لعام 2018، وفي عام 2017 حل العراق في المركز 169 بين 180 دولة على مؤشر الفساد حسب منظمة الشفافية الدولية. كما بلغ العراق اعلى درجة له في الفساد عام 2007 ليحتل المرتبة 178 بين دول العالم الأكثر فسادا . وقد اشارت هيئة النزاهة العراقية المرتبطة بالبرلمان الى ان العراق فقد بسبب الفساد الحكومي زهاء 320 مليار دولار في السنوات الـ 15 الماضية. وتتهم منظمات حقوقية من بينها ( هيومن رايتس ووتش ) السلطات العراقية بممارسة ضغوط كبيرة على وسائل الاعلام التي تتحدث عن الفساد وتكشف الحقيقة كما يحصل اليوم من تهديد هيئة الاعلام والاتصالات العراقية المتهمة بالفساد والمنتهية ولايتها ، القنوات الفضائية العراقية والعربية بالغلق لكشفها حقائق الفساد وممارسات الحكومة الفاشلة وقتلها المتظاهرين والقت اللوم على طرف ثالث ، حيث قامت يوم الثلاثاء الموافق 16 /11/2019 بالاعتداء على قناة دجلة الفضائية وتدمير وسرقة معداتها في بغداد خلافا للدستور العراقي المادة 38 منه. وعادة ما ينتهي المطاف بالمتورطين في الفساد بالعراق اما الى الهرب خارج العراق وبمساعدة السلطات او يكونوا احرارا بأمر القضاء بموجب قانون العفو العام سيئ الصيت، وهذا ما اثار غضب المتظاهرين السلميين الذين طالبوا باستقالة الحكومة الفاشلة والفاسدة . ويلاحظ ان المسؤولين في العراق منذ 2003 والى اليوم يطلقون التصريحات المنددة بالفساد مطالبين بملاحقة المتورطين ولكنها في ارض الواقع لا تفعل شيئا وانما مجرد وعود كاذبة حيث لم يقدم كبار الفاسدين الى المحاكمة ولم تسترجع الأموال المنهوبة. ونجد اليوم ان الرئاسات الثلاث في العراق تتفق على ان الفساد المالي والاداري يعد ابرز الأسباب التي ادت الى ضياع الأموال العراقية من دون تقديم الحكومات المتعاقبة منذ 2003 أي خدمات حقيقية يمكن ان يلمسها الشعب على ارض الواقع. وعلى الرغم من ان العراق هو ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة اوبك ويتلقى عشرات المليارات من الدولارات سنويا من بيع الخام لكن الحكومات العراقية لا تزال عاجزة عن توفير الخدمات الأساسية للسكان بسبب الفساد وسوء الادارة ونهج المحاصصة والطائفية.
وبهذا الصدد فقد اشارت وثائق المؤتمر الوطني العاشر للحزب الشيوعي العراقي الى نشوء تشابك مريب بين منظومة الفساد والمتنفذين الفاسدين في اجهزة الدولة ومؤسساتها من جهة وفئات البرجوازية الطفيلية والبيروقراطية واوساط من التجار الكومبرادور وبعض اصحاب المصارف والمتاجرين بالعملة ومالكي الفضائيات ومهربي النفط. وتوسعت هذه الظاهرة لتكتسب ابعادا مجتمعية. وقد انعكس ذلك وامثاله على حياة الناس ومستوى معيشتهم وتجلى في انخفاض قدرتهم الشرائية وارتفاع معدلات البطالة وفي سوء الخدمات والأزمات في الكهرباء والماء النقي والنقل والسكن والتعليم والصحة وتصاعد نسبة من هم تحت خط الفقر .. واكدت الوثائق ايضا على ان اعتماد المحاصصة عرقل اقامة دولة المؤسسات والقانون ووفر في المقابل غطاء للفاسدين وحماية لهم من المساءلة والمحاسبة القانونيتين. وان المحاصصة الطائفية الاثنية هي أس أزمة النظام السياسي وفشله البين في مختلف المجالات. لذا لابد ان يكون هدف الخلاص منها اعلاء شأن المواطنة اساسا لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية وعنصرا رئيسا في اية رؤية جدية لعملية الاصلاح والتغيير.
فلنرفع شعار "متحدون على مكافحة الفساد"... ونريد وطنا خاليا من الفساد.
*********
موافقة البرلمان على قوانين انتخابية معدلة
مطعون بها من قبل الجماهير المنتفضة
كاظم فرج العقابي
هزّ اتساع الاحتجاجات والاعتصامات على نحو سريع أركان نظام المحاصصة الذي أخذ يتراجع امامها يوماً بعد يوم. وهذا لا يعني ان الاحزاب النافذة تخلت عن تشبثها بالسلطة، لا بل انها تستخدم كافة الوسائل والاسلحة للحيلولة دون ان تخسر حكمها بشكل مطلق. لكن ما يعزز من قدرة الانتفاضة على التغيير هو ذلك الدعم الذي تحظى به من قبل الشعب اولاً ووقوف المرجعية مع المتظاهرين وحقوقهم المشروعة، والصدى الواسع للانتفاضة على المستوى الاقليمي والاممي.
فقد أدان مجلس الأمن والاتحاد الاوربي ومنظمات حقوق الانسان والاتحادات والمنظمات الدولية المختلفة انتهاك الحكومة حقوق الانسان وحثتها على تلبية مطالب المتظاهرين ووجهت بعض العقوبات لبعض الضالعين في استخدام العنف بحق المتظاهرين وتنفيذهم أجندات دولية .
لقد انجز الشعب العراقي بدماء ابنائه الزكية اولى خطواته نحو تحقيق اهداف الانتفاضة العظيمة واجبار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وحكومته على الاستقالة، ويستمر الضغط على البرلمان والسلطة القضائية لفسح المجال للمتظاهرين بإصدار القوانين ذات الصلة بالانتخابات المقبلة كقانون الاحزاب، والمفوضية وقانون الانتخابات. واخيراً اصدر البرلمان قانون تشكيل المفوضية العليا للانتخابات ويعكف على طرح قانون الانتخابات للتصويت عليه خلال هذه الايام وهذه القوانين لا تنسجم وارادة الجماهير المنتفضة فقد تجاهل البرلمان رأي المتظاهرين بخصوصها ومطالبهم المشروعة متعكزا على الدستور انتقائياً وهو اول من انتهكه عندما استخدمت كل وسائل القمع للمنتفضين من الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع والاعتقالات الكيفية والاغتيالات وخطف النشطاء من المنتفضين ومورست اقصى اساليب التعذيب مع المعتقلين وقدمت الانتفاضة اكثر من 400شهيد والاف الجرحى وبالرغم من كل هذه التضحيات التي قدمتها الانتفاضة؛ لاتزال السلطة تتجاهل ارادتهم وتعمل على ان يستمر نظامها جاثماً على صدور العراقيين ومانعاً لأي تغيير واصلاح قادمين ، ولكي تبقى تابعة لهذه الدولة او تلك ، لذا لا تتورع عن استخدام كل السبل العنفية وغير العنفية لإنهاء اعتصامات الشعب .
ولكن هيهات التراجع بعد هذا الكم من الشهداء والدماء الزكية التي روت ارض الوطن، فدماء الشهداء التي اريقت هي دين في أعناق رفاقهم وأعناق الشعب عموماً ليثأروا لهم بمواصلة مشوارهم النضالي نحو التغير الشامل. ما تملكه الانتفاضة من عناصر قوة كاتساع قاعدتها الجماهيرية بشكل مطرد، ونهجها السلمي والدعم المتنوع لها من قبل جماهير الشعب، وقدرتها على الصمود والمطاولة والصبر والشجاعة الفائقة التي يتصف بها شباب الانتفاضة تجعلهم أكثر اصراراً على تحقيق اهدافها المنشودة.
ان اصدار القوانين الاخيرة من قبل البرلمان (وهو جهة متهمة ومشكوك فيها من قبل الجماهير) والتي تتعلق بالمنظومة الانتخابية، لا تمثل ارادة الجماهير المنتفضة. فإصدار مثل هذه القوانين يجب ان يكون في ظل الحكومة المؤقتة المقبلة التي تزكيها انتفاضة تشرين، وليس في ظل من ظلموا الشعب. وهل نترجى من الظالم ان يمنح حقوقاً لمن ظلمهم على مدى ستة عشر عاماً ؟!
*******
مصروفات مذهلة يقابلها فقر وبطالة، أين ذهبت الأموال؟
خليل ابراهيم العبيدي
في تصريح صحفي للسيدة عضو اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي ، نقلته عنها صحيفة طريق الشعب بعددها 83 لسنة 85 الصادر في الثاني عشر من كانون الاول 2019، جاء ان المصروف من الأموال للفترة من 2004 ولغاية 2018 ، بلغ الفا وثلاثة وسبعين تريليونا و818 مليارا و119 مليون دينار عراقي ، منها 825 تريليونا و 577 مليارا و81 مليون دينار، لأغراض الميزانية التشغيلية وبنسبة 76.88 في المائة ، و248 تريليونا و46 مليار دينار لأغراض الميزانية الاستثمارية وهي بنسبة 23.312 في المائة ، ولو حولنا هذه المبالغ إلى دولار ، لكان إجمالي المصاريف للفترة أعلاه 895 مليار دولار، منها 690 مليارا للموازنة التشغيلية ، و205 مليارات دولار تقريبا لأغراض الاستثمار وإعادة البناء ، ولو اردنا ان نستخرج معدل المصروفات السنوية الاجمالية لكان المصروف لمدة 13 عاما بمعدل 69.5 مليار دولار سنويا، وهو رقم مذهل ، ولو اردنا ان نوظف المصروف خلال الأعوام موضوعة البحث بغض النظر عن كل شيء لأغراض الرواتب والأجور (اي الصرف باتجاه التوظيف الحقيقي وليس الفضائي ) لما كانت هذه النسب العالية للبطالة والفقر الذي تحدثت عنها النائبة . اذ بلغت نسبة البطالة عام 2017 قرابة 13 في المائة وهي نسبة اقل بكثير عن المعروف عنها لدى العديد من المهتمين بالاقتصاد العراقي ، وهي ربما تفوق الـ 25 في المائة ، وفي الريف اكثر بكثير، ، اما ما ذكرته السيدة بشأن الميزانية الاستثمارية فنود أن نذكر انها سبق وان أعلنت ان أكثر من 350 مليار دولار تم صرفها على أكثر من 6 الاف مشروع اغلبها مشاريع وهمية ، وللتأريخ ان السيدة التميمي حريصة كل الحرص على متابعة الصرف ومدى مخالفته ضوابط الصرف الحكومي ، منذ قرارات الحاكم المدني الذي رفع الغطاء بشكل مستهتر عن تلك الضوابط وخول الوزراء ورؤساء الدوائر صلاحيات واسعة للصرف لم تكن تتناسب والمردود الاقتصادي والاجتماعي ، كما وان بريمر حجّم من دور الرقابة المالية على تنفيذ فقرات الموازنة للدائرة الواحدة او لمجموع الموازنة العامة ، ناهيكم على ان رؤساء الكابينات الوزارية لم يكونوا من الاقتصاديين والفنيين الذين يمكن بواسطتهم تنفيذ فقرات الموازنات السنوية، كما وانهم كانوا وما زالوا يخرقون قواعد الصرف واصول اطفاء الذمم المالية ، ولقد كان لوزراء المالية دورهم غير المسؤول في التساهل في التقييد بأحكام قوانين الموازنات العامة، وكانوا هم ممن يخرق تلك القوانين ، ولم يلزموا الدوائر بشروط التعيين ، والقائمة على توفر الحاجة او الدرجة او التخصيص المالي ، فقد حول المسؤولون جميعا دون استثناء ، من رئاسات الجمهورية مرورا برئاسات الوزارات والوزراء والوكلاء ورؤساء مجالس المحافظات والمحافظين والمدراء العامين، حولوا دوائر الدولة الى سوق لبيع الوظيفة او بازار للشراء ، وقد تم ابتداع الكثير من الدرجات الوظيفية وهي درجات طارئة على ملاك الدوائر وهياكل الوزارات ، وفي مقدمتها درجة المستشار ، وهي درجة كانت تملأ بأضيق الحدود وبقرار استثنائي ، لان من كان يملأ الوظيفة هو مملوء بمتطلبات الاختصاص وعلوم إدارة المرافق العامة ، وقد كانت نسبة الفقر صادمة في المثنى وهي الأعلى وربما في ريفها أعلى كثيرا ، اذ بلغت 52.1 في المائة وفي الديوانية 47.7 في المائة وفي ميسان ام الزراعة والالبان والسمك، 45.4 في المائة وفي كربلاء ام السياحة الدينية وام الفواكه 13.8 في المائة وفي النجف ، ام السياحة الدينية والشلب ، 12.6 في المائة ،
سيدتي النائبة، إننا لا نشكك بهذه الأرقام بقدر ما نشكك بجدوى تأثيرها على صاحب القرار، فصاحب القرار لا يفهم ضوابط ولا يعرف أصول الصرف، ولا يهتم بما ينشر، انه عازم على جعل مقره فندقا بخمسة نجوم، وموكبه قدر الشارع المحتوم، وقراره فوق المعقول والمفهوم، اعان الله من شملهم هذا الفقر بنسبته العالية، والعاطلين الذين باتت أحلامهم خيالية ، مثل خيالية الأموال المصروفة تحت راية الدولة المنهوبة.
******
الثوار.. أسمى من هذه الأفعال
منعم جابر
تعلم الطغاة والدكتاتوريون ان يجمّلوا افعالهم الرديئة السيئة والقبيحة وهذا ما فعله هتلر عن طريق وزير اعلامه الكذاب (غوبلز) حيث اعتمد على فلسفته في الكذب: (اكذب .. اكذب حتى يصدقك الناس).
وكان للطاغية صدام الفلسفة ذاتها التي اعتمدت الكذب والخداع واخفاء الحقائق عن أبناء الشعب، والكثير من طغاة التاريخ اعتمدوا هذا المبدأ واخفوا عن الجماهير الحقائق. ويبدو ان نظامنا السياسي القائم اعتمد على إخفاء الحقائق والكذب على الشعب.
وما ان حصلت الانتفاضة الجماهيرية في مطلع تشرين الأول حتى تفاجأ النظام والطغمة الحاكمة لأنها اعتقدت بانها ستحكم طول الزمان وان ما حصل لا يمكن ان يفلت من أيديهم، وكان تعاملهم مع الانتفاضة الباسلة ومع جماهيرها بلا مبالاة وعدم اكتراث مما دفعهم الى تصريحات غير مسؤولة، فالبعض منهم اتهم المتظاهرين بأنهم بقايا لحزب البعث المحظور، او انهم تابعون لدول ومحرضون من قبلها، او يستلمون اجورهم من سفارات بعينها! والبعض الآخر اتهم المنتفضين بانهم مخمورون ومكبسلون وهناك من يشيع بأن من يشارك في هذه التظاهرات يتقاضون مبلغ 50 ألف دينار لكل فرد منهم يومياً، وغيرها من الاتهامات والدعايات الباطلة، بينما الواقع الذي لمسناه ان المشاركين في التظاهرات شباب خرجوا بوعي وذكاء ومعرفة للواقع البائس الذي يعيشونه، فالشباب بلا تعيين والكثير منهم لا يمتلك لقمة عيشه، وهذا ما اثبتته الأيام، فالبعض من شهداء الانتفاضة لم يجدوا في جيبه الا 500 دينار والبعض لم يجدوا لديهم فلساً واحداً. وساهمت وما زالت العوائل العراقية في دعم المتظاهرين بالتبرع بالطعام والشراب والمساعدات الإنسانية في بغداد والمحافظات.
لقد مارس ثوار التحرير والشبيبة الجديدة دروسا في القيم والمعرفة والتضحية والمبدئية العالية والتعاون والعمل التطوعي النموذجي، وهذا ما شهدناه وتعرفنا عليه عن قرب.
لقد استقبلوا الرصاص وقنابل الدخان بصدور عارية وبأعلام عراقية رفعوها باسم العراق، وتحدوا الموت واستبسلوا دفاعا عن الوطن ورفعوا شعار (سلمية ..سلمية.. وبالروح بالدم نفديك يا عراق)، فكيف يفكرون بالفتك بالمندسين وعملاء السلطة.
نعم لقد اعادوا (القوانة) المشروخة ذاتها التي تفننت بها الدكتاتوريات في كل زمان ومكان لكنها لم تنطل على جماهيرنا الواعية، فثورة (التك تك) أمينة على وطنها ولا تفكر بتسليمه الى عابثين جدد ليعبثوا فيه، ورفعوا شعار ثورة حتى النصر.
**********

ص 7

اتحاد الكرة العراقي يبحث عن مخرج لقضية درجال

بغداد – طريق الشعب
يبحث اتحاد الكرة العراقي عن مخرج لأزمته بعد قرار محكمة الرصافة القاضي بإلقاء القبض على رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود، ونائبه علي جبار. وكان نجم منتخب العراق السابق عدنان درجال قد تقدم بدعوى ضد مسعود وجبار، اتهمهما فيها بالتلاعب في النظام الداخلي لاتحاد الكرة. وقال مصدر من داخل الاتحاد في حديث صحفي انه "نبحث اختيارات عدة من أجل الخروج من هذه الأزمة، وحل الأمور بودية وضمان تنازل عدنان درجال عن قضيته". وأوضح انه "من بين الحلول المطروحة استقالة الاتحاد وتشكيل هيئة مؤقتة لإدارته، والتحضير لانتخابات مبكرة". يشار إلى أن عدنان درجال سبق وأن كسب قضية سابقة، حُبس على إثرها اثنان من العاملين في الاتحاد فيما فر الثالث خارج البلاد، وتمت محاكمته غيابيا.

************

وقفة رياضية...

الدوري الكروي.. إلى أين؟

هل يمكن أن يبقى الدوري الكروي متوقفا وإلى أي وقت؟ وإلى اي مدى تبقى كرة القدم العراقية تراوح في مكانها إذا لم نقل إنها تتراجع، الغريب أن الصمت يغلف الجميع، بما فيهم أصحاب القرار وكأن كرة القدم لا تعنيهم وأن التحسن الطفيف الذي طرأ على كرة القدم العراقية مات سريريا.
إن توقف الدوري الكروي يعني توقف منظومة التدريب والابتعاد عن تطبيق المفاهيم المرتبطة به ولسنا في مناسبة وتعداد ما يرتبط بالتدريب من معارف كالتكنيك والتكتيك والطب والعلوم النفسية وتطور مراحل التدريب على كافة الفئات العمرية.
إن توقف الدوري يعني توقف التحكيم وما يحصل عليه من جدل كبير على الرغم من أننا في العراق لم نفكر في إدخال تقنية (الفار) وما يرتبط به من مستلزمات التوقف يعني توقف كل ما يحصل من جديد في عالم الكرة وحتى الملاعب وديمومتها وتوقف ضجيج الملاعب يعني موت ملايين المشجعين لهذا الفريق أو ذاك. التوقف يعني الملل في حياة المدربين واللاعبين والإداريين والصحافة الكروية وأصحاب القلم والنقاد.
هذا الموت البطيء الذي يحدث الآن لم يفكر أحد في كيفية الخروج منه أو إيجاد بدائل مناسبة إليه، كم هي قاسية على كرة القدم العراقية هذه الحالة، وكم كانوا أصحاب الشأن الكروي واتحاد كرة القدم بالذات وحتى وزارة الشباب واللجنة الأولمبية العراقية قساةً، حتى اننا لم نجد مسؤولا يشير إلى هذه الحالة الخطرة التي تعيشها كرة القدم العراقية.
والملاحظ أيضا أن اتحاد كرة القدم وهو المسؤول الأول والمباشر عن كرة القدم العراقية، قد استمرأ هذه الحالة واسعده توقف الدوري الكروي ليكون بعيدا عن المسؤولية وأن لا تطوله يد النقد من أي طرف، خاصة وان اعضاءه يستلمون مخصصاتهم كاملةً وهم جالسون في أروقة الاتحاد كمقهى لاحتساء الشاي وليس هناك من يشعر بالمسؤولية والواجب تجاه هذه الحالة الخطرة التي تعيشها كرة القدم العراقية، وقد مرت على العراق الكثير من المراحل الصعبة والاضطرابات ولم يتوقف الدوري الكروي، في حين نستطيع أن نحل ما نعانيه الآن في إيجاد بدائل مناسبة لاستمرار الدوري وتسير عجلته ويستمر عشاقها في الاستمتاع بحلاوة الدوري وتشجيع فرقهم.
وهناك مقترحات منها:
1- اقامة الدوري بلا جمهور.
2- اقامته على مجاميع في محافظات كردستان.
أما إلغاء الدوري وتوقف النشاطات الكروية يعني موت اللعبة وتراجعا مريعا في مستواها، والجميع يتحملون المسؤولية اتجاه الاستحقاقات المقبلة، وأولها التأهل الى كأس العالم القادة في قطر 2022.

احلام عبد الكريم

*************

في أول حديث للصحافة السودانية
العراقي عماد محسن: أتطلع لأكون الأفضل في الهلال

بغداد – طريق الشعب
أعرب اللاعب العراقي عماد محسن عن سعادته بإتمام تعاقده رسميا مع نادي الهلال السوداني لكرة القدم.
وصرح اللاعب الذي بات أول أجنبي في قائمة الهلال بالموسم الجاري، لقناة ناديه الجديد، كاشفا أن المفاوضات مع النادي السوداني بدأت قبل 10 أيام، عن طريق الأمين العام بالإنابة الدكتور حسن علي عيسى.

ووقع محسن على عقد يمتد عاما واحدا مع الهلال، مع إمكانية التجديد، بناء على اتفاق الطرفين.
وأكد عماد محسن أنه متابع لمعظم الدوريات العربية ومن بينها الدوري السوداني، مضيفا أنه يعرف فريق الهلال وتابع مباراته الأخيرة أمام النجم الساحلي في دوري أبطال أفريقيا.
وأكمل إن "الهلال أظهر أسلوبا جيدا ومنظما أمام النجم الساحلي، وأعرف الكثير عن النادي ونتائجه" مواصلاً إن" لي 7 مواسم في الدوري العراقي، وقد حان الوقت المناسب لأغادره من أجل خوض تحدٍ جديد".
وحول الانتقال من الكرة الآسيوية إلى الأفريقية وتأثير ذلك عليه، قال إن "اللاعب يجب أن يتأقلم مع ثقافة الآخرين، وبذلك يستطيع أن ينجح، كما أنه يجب أن يثق في نفسه وإمكانياته، وتجربة الهلال ستكون مهمة لي، واطمح الى النجاح فيها".
وتابع إنه "سأكون تحت إمرة المدير الفني للهلال، وسوف أقدم كل المساعدة المطلوبة مني داخل الملعب، وأسعى الى أن أكون أفضل لاعب".
وأكد محسن أنه وجد ترحيبا كبيرا من لاعبي فريق الهلال وعلى رأسهم قائدهم عبد اللطيف بويا، ومن المدير الفني حمادة صدقي، والجماهير.
وعن مشاركته في المباراة المقبلة أمام النجم الساحلي، قال إن "هذا الأمر يتحدد وفقا لقرار الجهاز الفني للهلال".

***********

هل يحرز زيدان لقبه العاشر في السعودية؟
متابعة – طريق الشعب
يعتبر الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد، ضمانة نجاح بالنسبة للفريق الملكي، في ظل فوزه بجميع النهائيات التي خاضها كمدرب للميرينجي.
ويواجه زيدان تحديا جديدا بخوض نهائي كأس السوبر الإسباني أمام أتلتيكو مدريد في السعودية اليوم الأحد.
وخرج المدرب منتصرا من كل المباريات النهائية الحاسمة التي خاضها ريال مدريد تحت إمرته، منذ وصوله إلى رئاسة جهازه الفني في كانون الثاني 2016.
وبعد شهور من بداية مشواره كمدرب للفريق الأول للملكي، ودون خبرة في دوري الأبطال، فاز بلقب التشامبيونز ليج عقب تغلب الريال على "الأتلتي" في ميلانو موسم 2015/2016 وهو ما تكرر مرتين متتاليتين أمام يوفنتوس في كارديف وليفربول في كييف.
بالإضافة إلى ذلك، فاز زيدان بلقب الدوري المحلي ومرتين بكأس السوبر الأوروبي ومرة بكأس السوبر الإسباني أمام برشلونة ومرتين بمونديال الأندية.
ويمكن أن يحرز زيدان في السعودية لقبه العاشر كمدير فني للريال مدريد، عندما يواجه "الروخيبلانكوس" في جدة اليوم الأحد.

*************

علي دائي يقترب من تدريب المنتخب الايراني لكرة القدم

متابعة – طريق الشعب
دخل الاتحاد الايراني لكرة القدم، في مفاوضات مع النجم الدولي السابق، علي دائي لقيادة المنتخب الاول لكرة القدم.
ويسعى الاتحاد الايراني الى الوصول الى اتفاق مع دائي لتدريب الفريق الاول لكرة القدم، خلفاً للبلجيكي مارك فيلموتس، الذي فسخ عقده بسبب تأخر دفع مستحقاته المالية.
وذكر موقع الينا الايراني، أن "الاتحاد الايراني لكرة القدم، يبحث عن مدرب بديل لفيلموتس، يفضل ان يكون محلياً، حيث تنحصر الخيارات بين علي دائي وأمير قلاني".
واضاف ان "دائي يعد هو المدرب المفضل للاتحاد الايراني، لا سميا وان قلاني يدرب فريق سباهان في الوقت الحالي".
وتابع أن "مسؤولي الاتحاد الايراني بدأوا اجتماعهم مع علي دائي للتفاوض في فندق أولمبيك حتى يتم إعلانه مدربا جديدا للمنتخب إذا تم الاتفاق".
يذكر ان المنتخب الايراني يلعب في المجموعة الثالثة الى جانب اسود الرافدين والبحرين وهونغ كونغ وكمبوديا، إذ يحتل المركز الثالث خلف العراق والبحرين.


*********

فرحان شكور: لقب الهداف طموح أي لاعب واعتدتُ على أجواء الأردن الباردة

بغداد – طريق الشعب
اكد المهاجم العراقي، لاعب الفيصلي الأردني الجديد، فرحان شكور، ان حصد لقب الهداف هو طموح أي لاعب.
وانتقل شكور الى صفوف الفيصلي في الميركاتو الشتوي الحالي وقد حصد لقب بطولة "الشيخ سلطان العدوان" مع الزعيم.
وقال شكور في تصريح نشره الموقع الرسمي للنادي، إنه "منذ اكثر من أسبوعين نواصل التمرين، الأجواء باردة لكن اعتدنا عليها وخضنا قبل يومين اول حصة تدريبية بقيادة المدرب الجديد شهاب الليلي وأتمنى التوفيق له ولجميع لاعبي النادي".
وأضاف "امامنا مهمة صعبة في مباراة الكويت بالملحق الاسيوي ومستعدون لتحقيق نتيجة إيجابية لإسعاد جمهور الزعيم، سنقدم كل ما لدينا من اجل التأهل الى دوري ابطال آسيا".
وأضاف أن "اللاعبين عازمون على تقديم كل ما لديهم، الفيصلي ناد كبير وزعيم الأندية الأردنية ومهمتي تحقيق الألقاب الجماعية"، مشيراً إلى أن “لقب الهداف طموح أي لاعب".
يذكر أن الفيصلي سيواجه الكويت الكويتي في الـ14 من شهر كانون الثاني الجاري.

************

ودياً.. الزوراء يخسر امام الكرخ تحضيراً لملحق الابطال

بغداد – طريق الشعب
في إطار استعداداته لملحق دوري أبطال آسيا، خسر الزوراء ودياً امام الكرخ 1-0 في المباراة التي اقيمت على ملعب الشالجية.
هدف اللقاء الوحيد سجله اللاعب محمود خليل في الدقيقة 32 من الشوط الاول وحاول الفريقان التسجيل في فرص عديدة ولكنها لم تستغل لتنتهي المباراة لصالح الكناري بهدف دون مقابل.
وسيواجه الزوراء فريق بونيودكور الاوزبكي في الـ21 من كانون الثاني الجاري في الملحق المؤهل لدور المجموعات بدوري الابطال.
ومن المؤمل ان يخوض فريق النوارس معسكراً خارجياً في اذربيجان بعد الغاء معسكر تركيا لعدم وجود التمويل.

************

شوكان يوافق على عرض كويتي.. ويؤكد:
ابحث عن تحدٍ جديد
بغداد – طريق الشعب
قرر مهاجم نادي نفط الوسط، محمد شوكان، الانتقال لصفوف نادي كاظمة الكويتي خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.
شوكان انضم الى صفوف نفط الوسط قادماً من الميناء خلال الانتقالات الصيفية الماضية.
وقال شوكان في حديث صحفي، انه "وافقت على الانضمام لصفوف فريق كاظمة الكويتي لتمثيل الفريق خلال الموسم الحالي".
واوضح إن "الاتفاق ينص على تمثيل الفريق على سبيل الاعارة لمرحلة واحدة"، مبيناً ان "اللعب مع كاظمة يعتبر تحديا جديدا اسعى من خلاله الى اثبات الذات".
ويشهد الدوري العراقي هجرة كبيرة للاعبيه بعد توقف البطولة منذ تشرين الاول الماضي بسبب التظاهرات التي تشهدها اغلب محافظات البلاد.
تجدر الاشارة الى ان الدوري الكويتي يضم ثلاثة لاعبين عراقيين هذا الموسم وهم امجد عطوان وعلاء عباس، لاعبا الكويت وكذلك محمد شوكان.
ويعد هذا الاحتراف الخارجي هو الثاني لشوكان بعدما انتقل الى صفوف الرمثا الاردني موسم 2017/ 2018.

**************

الحصن الكتالوني يؤمن بقاء فالفيردي
متابعة – طريق الشعب
ثار غضب جماهير برشلونة، عقب الإقصاء المفاجئ ضد أتلتيكو مدريد من نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، مساء الخميس الماضي.
ورغم أن الجماهير التي كانت حاضرة في ملعب "الجوهرة المشعة" بجدة، كانت تُطلق الصافرات على فالفيردي منذ بداية المباراة، ورفعت لافتات تطالب برحيله، لكن المدرب الإسباني بدا هادئًا جدًا عقب اللقاء، وكأن شيئا لم يحدث.

لا مبالاة

من دون شك، فالفيردي فشل تماما في الحفاظ على تقدم الفريق، حين كانت النتيجة (2-1) للبلوجرانا، وكعادته وقف بلا حيلة على الخط وترك الأمور للاعبين، دون إيجاد أية حلول للثغرة القاتلة في خط الدفاع.
بينما على الجانب الآخر، كان الأرجنتيني دييجو سيميوني المدير الفني للروخيبلانكوس، أكثر حماسًا في توجيه لاعبيه، وقراءة اللقاء بصورة مميزة، وهو ما ظهر في تغييراته التي قلبت النتيجة لصالح فريقه، وعبر به إلى النهائي.
وخرج فالفيردي عقب اللقاء بابتسامته وتعامله اللطيف مع وسائل الإعلام، ليؤكد أنه فوجئ بالهدف المُبكر الذي استقبله فريقه في بداية الشوط الثاني، وكأن الخصم مُطالب بأن يذهب له لينبهه قبل الانقضاض على مرمى البارسا.
وما زاد الطين بلة للمدرب الإسباني، أنه ألقى باللوم على الحظ وغياب التوفيق الذي لم يلازمه، وتمنى للجماهير الاستمتاع بالنهائي الذي سيجمع الجارين الريال وأتلتيكو مدريد.
وأكد فالفيردي أن خسارة السوبر لن تؤثر على مسيرة الفريق في الليجا، وأن البارسا سيواصل السير بشكل طبيعي.

حصن كتالوني

ليس غريبًا استمرار فالفيردي حتى وقتنا هذا، رغم الإخفاقات الكارثية في دوري الأبطال ضد روما وليفربول، لا سيما وأنه يتمتع بعلاقة مميزة مع اللاعبين.
ويُعد فالفيردي مدربًا استثنائيًا في بعض الأمور، فهو يمنح اللاعبين الكثير من الإجازات، وآخرها عقب الخسارة بالأمس حيث أعطاهم راحة لمدة 4 أيام، ويتساهل بشكل كبير، حيث منح من قبل الإذن لبيكيه للسفر إلى أمريكا لمتابعة استثماراته، وأيضًا جريزمان لتصوير بعض الإعلانات.
وظهر دعم النجوم له عقب المباراة، حيث خرج ميسي وأكد ثقته في مدربه، وأيضًا سواريز الذي برأه وأكد أن الهزيمة لا يتحملها فالفيردي بل اللاعبون.
وعلى مستوى علاقته مع الإدارة، فهي وطيدة جدًا، وظهر ذلك من خلال تمسك الرئيس جوسيب ماريا بارتوميو به، وخاصًة بعد موجة الغضب الشديدة عقب الإقصاء من ليفربول، والتي ازدادت بعد خسارة نهائي كأس الملك في نهاية الموسم الماضي.

المسمار الأخير

يمكن القول إن خسارة السوبر الإسباني، بمثابة المسمار الأخير في نعش فالفيردي.
إدارة البارسا لم تعتد سابقًا على إقالة المدربين في منتصف الموسم، وكانت آخر مرة حدث فيها ذلك مع فان جال في 2003.
وسيتم الإبقاء على فالفيردي حتى نهاية الموسم على أية حال، وربما يعجل فشله في الليجا أو دوري الأبطال برحيله قبل الصيف، فلن يكون لدى الإدارة أية حجة أخرى للإبقاء عليه.
ومن ضمن الأسباب الأخرى، أنه لا يوجد أي بديل جيد يمكن اللجوء له في الوقت الراهن، أما في نهاية الموسم فسيكون الباب مفتوحًا لخيارات مميزة مثل رونالد كومان مدرب المنتخب الهولندي، وإريك تين هاج المدير الفني لأياكس أمستردام، وماسيميليانو أليجري المدير الفني السابق ليوفنتوس.
وأيضًا تردد اسم النجم السابق تشافي هيرنانديز المدير الفني الحالي للسد القطري، لكنه يبقى خيارًا ضعيفًا لعدم امتلاكه أية خبرات كبيرة، تساعده على تحقيق أهداف النادي.

************

ص 8

تخللتها حملة اعتقالات وجريمة اغتيال غادرة
تظاهرات البصرة تطالب برحيل "الغرباء"

البصرة – حافظ الجاسم
شهدت "ساحة البحرية" في مدينة البصرة، أول أمس الجمعة، توافد أعداد كبيرة من المواطنين، دعما للاحتجاجات الشعبية المتواصلة. وفيما شهدت التظاهرات حملة اعتقال نفذتها قوى الأمن، اغتالت جهات "مجهولة" مراسل قناة "دجلة" الصحفي أحمد عبد الصمد، والمصور صفاء غالي.
وعبر المحتجون في شعارات رفعوها، عن غضبهم من مواصلة فساد السلطة، وقيام أتباع الجهات الخارجية بالتحكم بمقدرات البلد، مؤكدين تأييدهم لخطبة المرجعية الدينية ليوم الجمعة نفسه، وما ورد فيها من رفض للتدخلات الخارجية، ودعوات إلى رحيل "الغرباء".
وطالبت الجماهير المنتفضة بمحاسبة الفاسدين والمقصرين من رجال الدولة منذ 2003 ولغاية الآن. وشددوا على ضرورة محاكمة كل من ارتكب الجرائم بحق المنتفضين.
وبدأ توافد البصريين، بينهم أعداد كبيرة من النساء، على ساحة الاعتصام منذ الصباح الباكر، تلبية للدعوة إلى تنظيم تظاهرة مليونية، والتي بدأ التحضير لها قبل أيام. فيما تجمعت أعداد كبيرة من المتظاهرين، في "ساحة أم البروم" وسط المدينة، استعدادا للانطلاق في مسيرة حاشدة.
وبحدود الساعة الثالثة عصرا، فوجئت المسيرة بوصول القوات الأمنية، وقيامها بملاحقة المحتجين والاعتداء عليهم بالضرب واعتقال أعداد كبيرة منهم، ليتحول التجمع بعدها أمام مقر قيادة عمليات البصرة، ويطالب بالإفراج عن المعتقلين، ما أضطر قيادة العمليات إلى تنفيذ هذا المطلب.
وأطلق محتجو البصرة هتافات تندد بالتدخلات الخارجية في شؤون العراق، وتطالب بعدم تحويل البلاد إلى مسرح للصراع وتصفية الحسابات بين أمريكا وإيران. كما نظموا مسيرات في محيط ساحة الاعتصام، أعلنوا فيها رفضهم أي شعارات مسيئة ترفع خلال التظاهرات، مؤكدين أن تظاهراتهم تستهدف الفاسدين وسراق المال العام، وانها ستواصل مطالبتها بحقوق الشعب المسلوبة.
وخلال نهار اليوم ذاته، فتح مسلحون مجهولون النار على الصحفي احمد عبد الصمد مراسل قناة "دجلة" في محافظة البصرة اثناء تغطيته التظاهرات وإجرائه لقاءات قرب مقر قيادة الشرطة في منطقة الحكيمية. وكان برفقة عبد الصمد، المصور الصحفي صفاء غالي، الذي تعرض لإصابة بليغة نقل على إثرها إلى المستشفى، إلا انه فارق الحياة بعد ذلك.
وأشاع اغتيال عبد الصمد ورفيقه، غضبا كبيرا بين متظاهري البصرة وبقية المحافظات، فضلا عن الأوساط الإعلامية والشعبية.
وتوجهت حشود من متظاهري البصرة، في مساء اليوم ذاته، إلى منزل الصحفي أحمد عبد الصمد، معبرة عن غضبها الشديد من عملية اغتياله، عبر هتافات أطلقتها، ومطالبة بالتحقيق في عملية الاغتيال والكشف عن الجناة خلال 48 ساعة. لتقوم بعدها بتشييع الشهيدين في ساحة الاعتصام.
وفي صباح أمس السبت، انطلقت، من "فلكة عز الدين سليم" وسط البصرة، باتجاه ساحة الاعتصام، مراسيم تشييع رمزي للشهيدين عبد الصمد وغالي، بمشاركة شرائح بصرية مختلفة.

*************

محتجو الحلة ينددون بتسويف الحكومة مطالبهم

الحلة – محمد علي محيي الدين
ندد محتجو مدينة الحلة، أول أمس الجمعة، بعدم اكتراث الجهات الحكومية لمطالبهم المشروعة التي رفعوها منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في تشرين الأول الماضي.
ورفع المحتجون، الذين تجمعوا بالآلاف تحت "مجسر الثورة" في مركز المدينة، شعارات نددوا فيها بالإهمال الحكومي "المتعمد" لمطالبهم المشروعة، مطالبين بالإسراع في اختيار رئيس وزراء وفق المواصفات التي اعلنها المنتفضون في ساحات التظاهر، ومحملين في الوقت ذاته، القوى السياسية مسؤولية الإصرار على التغاضي عن مطالب المتظاهرين.
وامتازت تظاهرات الحلة لهذا اليوم، بحضور ومشاركة لافتة لأبناء الأقضية والنواحي التابعة لمحافظة بابل. فقد توافدت مواكب كبيرة تمثل مختلف الشرائح الاجتماعية.
ورددت منصات الاعتصام فقرات من الخطاب الأخير للمرجعية الدينية في النجف، والذي دعا إلى أن يحكم البلد ابناؤه، وإلى عدم السماح للغرباء باللعب بمقدرات العراقيين، فضلا عن ضرورة اجراء الإصلاحات التي طالبت بها ساحات الاحتجاج والمرجعية الدينية وعدم تسويف مطالب المتظاهرين.
هذا وركز المتظاهرون في شعاراتهم على ضرورة ابعاد العراق عن الصراعات الدولية. ورفضوا تحول البلد إلى ساحة حرب بين المتخاصمين، مشددين على أهمية عدم تدخل أي قوى إقليمية ودولية في الشأن العراقي.

*************
متظاهرو الديوانية مستاؤون
من تأخر الاستجابة لمطالبهم
الديوانية – ميعاد القصير
اكتظت "ساحة شهداء 25 تشرين" في مدينة الديوانية، أول أمس الجمعة، بأعداد كبيرة من المتظاهرين، الذين عبروا عن استيائهم من تأخر الحكومة في الاستجابة إلى مطالب الاحتجاجات الشعبية المتواصلة.
وتوافدت حشود المحتجين، منذ الصباح الباكر، إلى الساحة التي يعتصم فيها الديوانيون منذ بدء انطلاق الاحتجاجات مطلع تشرين الأول الماضي. وجددوا مطلبهم برحيل الطبقة السياسية الحالية، عبر إجراء الانتخابات المبكرة، وسن التشريعات اللازمة. فيما رفعوا علما عراقيا بطول 13 مترا. كما رفعوا شعارات تندد بالفساد المالي والإداري، والتدخل الحاصل في الشؤون الداخلية للعراق، مشددين على أهمية النأي بالعراق عن الصراعات الدولية والإقليمية.

***********

متظاهرو النجف:
العراق لن يكون ميدانا لـ "حرب الغرباء"

النجف - احمد عباس
شهدت مدينة النجف، أول أمس الجمعة، تظاهرات حاشدة جددت المطالب المشروعة التي يواصل رفعها المحتجون منذ بدء الاحتجاجات مطلع تشرين الأول الماضي، وأبرزها الإسراع بتشكيل حكومة انتقالية مهمتها الأساسية محاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين والتمهيد لانتخابات مبكرة.
واحتشد المتظاهرون، بالآلاف، في "ساحة الصدرين" – موقع اعتصام أهالي المدينة – رافعين الشعارات المطلبية الأساسية، وأخرى ترفض تحول العراق إلى "مسرح لحرب الغرباء".
وكانت المشاركة النسوية في تظاهرات النجف، لافتة. فقد توافدت النجفيات على ساحة التظاهر، وأطلقن الهتافات المطلبية والحماسية عبر مكبرات الصوت، بينما انطلقت معتصمات "خيمة المرأة ثورة" في مسيرة جابت ساحة التظاهر.
كما كانت هناك مشاركة بارزة لطلبة الجامعات والمدارس.
وأعلن المتظاهرون رفضهم تحول البلاد إلى ساحة لتصفية الحسابات بين "الغرباء"، معبرين عن إصرارهم على البقاء في سوح التظاهر لحين تحقيق مطالبهم المشروعة.
وكان من بين الشعارات التي رفعوها "لا أمريكا ولا إيران.. بغداد الحرة عنوان"، و"هذا العراق الجميل ميحكمه لص وعميل".
ولوّح المتظاهرون بالأعلام العراقية، وأطلقوا هتافات نددوا فيها بالفساد، وطالبوا بمحاكمة المفسدين واستعادة الاموال المنهوبة، فضلا عن إطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين والمختطفين، والكف عن الأساليب الملتوية تجاه التظاهرات.
هذا وأعلن المتظاهرون مواصلتهم الإضراب عن الدوام الرسمي، وبقاءهم في ساحات الاعتصام لحين تنفيذ مطالبهم المشروعة.
وكان معتصمو النجف قد حذروا، الخميس الماضي، من "جهات نشطت خلال اليومين الأخيرين على منصات التواصل، هدفها تشويه صورة المتظاهرين، من خلال القيام برفع شعارات ومطالب لا تمت لحركة الاحتجاج بصلة".
وقال المعتصمون في بيان لهم، أنه "ظهرت خلال اليومين الأخيرين منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف التظاهرات الشعبية الإصلاحية من خلال تنسيب دعاوى ومطالب لا تمت بأية صلة لمطالب الشعب المدعومة من المرجعية الدينية في النجف”، مضيفين أنه "يبدو ان المعادين للتظاهرات الاصلاحية والخائفين من دعواتها لكشف فسادهم يحاولون بشتى الطرق تسقيطها، لكنهم سيفشلون حتمًا بوعي المتظاهرين".

*************

متظاهرو الكوت يطالبون بالكشف عن قتلة الناشطين
الكوت - علي جبار
توافدت صباح أمس الجمعة، على ساحة اعتصام مدينة الكوت، أعداد كبيرة من المتظاهرين، للمشاركة في تظاهرة مليونية دعت إليها ساحات الاحتجاجات في بغداد وبقية المحافظات.
وانطلقت منذ الصباح مسيرة حاشدة للمتظاهرين، من مبنى مجلس المحافظة، إلى "ساحة العامل"، مرورا بالعديد من الشوارع الرئيسة في مركز المحافظة.
ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية والشعارات التي ترفض التدخلات الخارجية في شؤون العراق، وتطالب بتحقيق سيادة الوطن، وبرحيل الفاسدين، فضلا عن الإسراع في إعلان اسم رئيس وزراء جديد مستقل.
وشدد المتظاهرون، الذين كان بينهم الكثيرون من أساتذة الجامعات والطلبة، على ضرورة إبعاد العراق عن محاور الصراع الأجنبي، وعلى الحفاظ على أمن الوطن والشعب.
كما طالبوا بالكشف عن المتورطين بقتل الناشطين والصحفيين، مؤكدين أن عمليات الاختطاف والترويع والاغتيال، لن تثني همة الحركة الاحتجاجية، التي ستبقى متواصلة لحين تحقيق المطالب.

*************

ساحة احتجاج السماوة تغص بالمتظاهرين

السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي
انطلقت عصر أول أمس الجمعة في ساحة اعتصام مدينة السماوة، تظاهرة جماهيرية حاشدة، تلبية لنداء التظاهرة المليونية الذي أطلقته ميادين الاحتجاج في عموم العراق. وفيما طالب المتظاهرون بالإسراع في اختيار رئيس جديد للحكومة طبقا للمواصفات التي سبق وان أعلنتها الحركة الاحتجاجية، شددوا على أهمية عدم التسويف والمماطلة في تلبية المطالب المشروعة، وعلى ضرورة إزاحة الطبقة السياسية الفاسدة. ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية والشعارات المطلبية، وأطلقوا هتافات شددوا فيها على حصر السلاح بيد الدولة، وعلى حماية المتظاهرين، وإبعاد الوطن عن الصراعات الإقليمية. وجاب المتظاهرون، شوارع مدينة السماوة في مسيرة جماهيرية، ودخلوا إلى السوق الكبير في المدينة، مرددين، مع الباعة والمتبضعين، هتاف "هذا وعد هذا وعد.. السماوة ما تسكت بعد"، ثم اتجهوا إلى ساحة الاعتصام.
من جانبه قال المتظاهر جبار علي لـ "طريق الشعب"، ان تظاهرة الجمعة جاءت تلبية لدعوة "التظاهرة المليونية" التي أعلنتها ميادين الاحتجاج في بغداد وبقية المحافظات، مؤكدا أن التظاهرة حافظت على سلميتها.
وأكد علي مواصلة الاحتجاج السلمي، والتشديد على المطالبة بحصر السلاح بيد الدولة والإسراع باختيار رئيس جديد للحكومة، وإجراء انتخابات نزيهة بعيدا عن المحاصصة الطائفية، مشيرا إلى أن ذلك يأتي انسجاما مع خطاب المرجعية الدينية الأخير.
فيما قال المتظاهر محمد هاشم، أن المحتجين يرفضون أن يكون العراق ساحة اقتتال وتصفية حسابات بين أمريكا وإيران، متابعا قوله: "نريد وطنا خاليا من الصراعات والحروب.. كفانا دما ودمارا.. نريد وطنا نعيش فيه بحب وسلام، لكي نبني ونعمر ما دمرته حروب الأنظمة السابقة". إلى ذلك استنكر متظاهرو السماوة، جريمة اغتيال الصحفيين البصريين أحمد عبد الصمد وصفاء غالي.

**************

رفعوا صور شهداء الانتفاضة
متظاهرو الناصرية: حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة

الناصرية – باسم صاحب
احتضنت "ساحة الحبوبي" موقع اعتصام مدينة الناصرية، أول أمس الجمعة، الآلاف من المواطنين القادمين لمساندة الحركة الاحتجاجية ودعمها، بينهم أعداد كبيرة من أبناء الأقضية والنواحي التابعة إلى محافظة ذي قار، مثل الشطرة والرفاعي وسوق الشيوخ والقلعة.
وشهدت الساحة تظاهرة حاشدة، تلبية لدعوة "مليونية الوطن" التي وجهتها ساحات الاحتجاج في عموم البلد.
وجدد المتظاهرون، الذين رفعوا صور شهداء انتفاضة تشرين، مطالباتهم بحل البرلمان، وتقديم مرشح مستقل لرئاسة الحكومة، واجراء انتخابات مبكرة، فضلا عن تقديم قتلة المتظاهرين للمحاكمة.
كما رفعوا لافتات تندد بالتدخلات الخارجية في شؤون العراق، مطالبين باستقلالية القرار العراقي في تحديد مصيره، ومعلنين ان "الولاء للعراق فقط.. ولا ولاء لغير العراق".
وشهدت تظاهرات مدينة الناصرية مشاركة واسعة لطلبة الجامعات والمدارس وأبناء العشائر والنساء.
وكانت شرطة ذي قار، قد كثفت انتشارها الأمني منذ فجر الجمعة في "ساحة الحبوبي"، وضربت ثلاثة أطواق أمنية في أنحاء المحافظة.

************

جماهير ميسان : محاسبة قتلة المتظاهرين السلميين

العمارة – مهند حسين
تظاهر الآلاف من ابناء محافظة ميسان يوم أمس الأول حاملين شعارات تنادي بالوطن وتطالب بمحاسبة قتلة المتظاهرين السلميين، وتؤكد الاستمرار في الاعتصام حتى تحقيق حلمهم بوطن حر ذي سيادة ثابتة.
وردد المحتجون هتافات منوعة، كان بينها: "نموت عشرة نموت مية .. آنه قافل على القضية" اي قضية الوطن والمواطنة.
وقد عم الغضب حشود المعتصمين حين سماعهم نبأ أغتيال مراسل قناة دجلة أحمد عبد الصمد وزميله المصور صفاء غالي في وقت متأخر من الليل، فجابوا الساحة بهتافات تندد بقتل الصحفيين وتطالب بحماية المحتجين والصحفيين من الاعتداء والخطف .

************

متظاهرو كربلاء يطالبون باستقلال القرار العراقي
كربلاء - طريق الشعب
خرجت أعداد كبيرة من أبناء مدينة كربلاء، شبابا ونساء وشيوخا وطلبة مدارس وجامعات، في تظاهرة حاشدة تلبية لدعوة التظاهرة المليونية التي وجهتها ساحات الاحتجاج. وتجمعت جماهير كربلاء في ساحة اعتصام المدينة، مشددة على المطالب المشروعة التي ينادي بها المحتجون منذ مطلع تشرين الأول الماضي. واستنكر المتظاهرون التدخلات الأجنبية في شؤون العراق، مطالبين بالإسراع في اختيار رئيس وزراء جديد، واجراء انتخابات مبكرة، وإزاحة الوجوه الفاسدة عن المشهد السياسي في البلد. وفي السياق، نظم متظاهرو كربلاء، صباح أمس السبت، تشييعا رمزيا لشهيدي البصرة الإعلاميين أحمد عبد الصمد وصفاء غالي.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg