العدد 98 السنة 85 الأربعاء 8 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
أكدوا استمرار التظاهرات حتى تحقيق المطالب المشروعة
ناشطون في الاحتجاجات: نرفض الصراعات الخارجية على ارضنا
وندعو الى تجنيب بلادنا الحروب
بغداد - نورس حسن
عبّر عدد من الناشطين في ساحات التظاهر، أخيرا، عن رفضهم كافة أنواع التدخلات الخارجية في الشأن العراقي، والسعي الحثيث لجعل العراق ساحة لتصفية الحسابات، مبينين أن الصراعات الخارجية على الأراضي العراقية هدفها اضعاف الانتفاضة السلمية بعدما اقترب الشعب من قطف ثمارها، فيما طالبوا رئيس الجمهورية بضرورة الإسراع في اختيار رئيس للوزراء يحمل المؤهلات التي طالب بها المتظاهرون.
رفض التدخلات الخارجية

وقال الناشط في تظاهرات الناصرية، رعد حبيب الاسدي، لـ"طريق الشعب"، إن "المتظاهرين في ساحة الاحتجاج يرفضون تواجد أية قوات أمريكية او تدخلات إيرانية في الشأن العراقي، وأوضحوا ذلك من خلال شعار (نريد وطنا) لضمان الحصول على سيادة عراقية مستقلة تعمل لصالح مكونات الشعب العراقي دون تفريق او محاصصة طائفية".
وأضاف الأسدي، إن "المتظاهرين اليوم مع قرار مجلس النواب الأخير بإخراج القوات الامريكية من الأراضي العراقية وإن جاء متأخرا، وهم يطالبون باختيار رئيس وزراء مستقل ونزيه يعمل لمصلحة أبناء الشعب العراقي في أسرع وقت ممكن، وذلك لوضع حد لكافة التدخلات الخارجية في الشأن العراقي، كما ان هناك توجهات لدى المتظاهرين بتوحيد الرأي وافشال مشروع الخطاب الطائفي الذي ارتفع صداه خلال الأيام الأخيرة".
وأعتبر الناشط، إن "هذه التدخلات نتيجة لعدم جدية القوى السياسية في الإسراع بترشيح شخصية كفؤة مستقلة نزيهة لقيادة البلاد، حتى أصبحت اغلب مطالب الشعب تسير في طريق مجهول، منها ما يتعلق بتوفير الخدمات وفرص العمل، أو الإسراع في ترشيح رئيس وزراء لحل مشكلة التدخلات الخارجية وحفظ سيادة العراق".
صداقات وفق الاحترام

من جهته، أوضح الناشط في تظاهرات ساحة التحرير ببغداد، مهتدى أبو الجود، لـ"طريق الشعب"، إن "الشعب العراقي لا يمتلك عداوات مع دولة معينة، وجميع الدول محترمة في سياق الصداقات والتحالفات شرط أن لا تتدخل في الشأن العراقي"، مؤكداً على ضرورة أن "يكون القرار السياسي العراقي يصب بمصلحة الشعب لا لتحقيق مصالح الدول الأخرى".
وذكر أبو الجود، إن "المتظاهرين في ساحة التحرير يرفضون رفضاً قاطعاً التدخلات الامريكية والإيرانية وجعل العراق ساحة لتصفية حسابات لا دخل للعراق بها ويطالبون بالإسراع في حسم اختيار رئيس وزراء عراقي مستقل".

نتائج المحاصصة الكارثية

وفي السياق، أكد الناشط، مشرق الفريجي، على أن المتظاهرين في ساحة التحرير، بمنأى عن الصراع الأمريكي – الإيراني، داخل العراق، وهم يدعمون أية خطوة تصب في مصلحة الشعب.
وقال الفريجي لـ"طريق الشعب"، إن "هذه الصراعات هي نتيجة مؤامرات أصحاب المحاصصة الذين لم يقدموا شيئاً سوى الويلات منذ عام 2003 الى الان"، مبيناً أن "المتظاهرين في ساحة التحرير كان لهم، الأثنين الماضي، موقف أرسلوه إلى رئيس الجمهورية، برهم صالح، يحمل عنوان (الرسالة الأخيرة) والذي تضمن التأكيد على وحدة الصف العراقي، وتخويل الرئيس صالح باختيار رئيس وزراء يحمل مواصفات أعلنتها ساحة التحرير في أسرع وقت، والاعتماد على الشخصيات التي طرحت في الساحة نفسها".
وأضاف الناشط، إن "ما يحدث الان من صراعات خارجية داخل الأراضي العراقية هو واقع الحال منذ عام 2003 الى الان، ولا يتم تغيير ذلك عن طريق المزايدات ولكن عن طريق اختيار حكومة وطنية قادرة على حفظ سيادة العراق وهيبته".
وبخصوص قرار مجلس النواب بإخراج القوات الامريكية من الأراضي العراقية بيّن الناشط الفريجي، إن "جميع أبناء الشعب العراقي مع هذا القرار ولكن هذا الاجراء كان يجب ان يتخذ في أوقات سابقة، اذ كان من الممكن ان يلقى ترحيبا كبيرا من الشارع العراقي"، مستدركا "ولكن المتظاهرين والشعب العراقي لا يحبذون المواقف التي تتم عن أفعال تحدث الان، تصب بمصالح خارجية، ولم تتخذ لحفظ سيادة العراق".
*******
معتصمو التحرير يمهلون رئيس الجمهورية
أياماً قليلةً لتكليف رئيس وزراء يحظى بمقبوليتهم
بغداد – طريق الشعب
أمهل معتصمو ساحة التحرير في بغداد، رئيس الجمهورية أياما قليلة لتكليف رئيس الوزراء، على أن يكون مطابقا لمعايير ساحات الاحتجاج ويحظى بمقبولية بين المتظاهرين.
وجاء في البيان الذي حمل عنوان (الرسالة الأخيرة)، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "نحن المعتصمون في سوح الاحتجاج نكتب رسالتنا الأخيرة، بعد (98 يوماً) من بدء تظاهراتنا في (1 / 10 / 2019)، والتي كلفتنا أكثر من (600 شهيد) وأكثر من (21 الف جريح) منهم (5 آلاف معاق) واكثر من (60 مختطفا ومفقودا) ومئات المعتقلين، والتي كانت رايتنا فيها (العلم العراقي) فقط، ونشيدنا (موطني)، وسلاحنا (السلمية)، وشعارنا (نريد وطنا)".
وأضاف البيان: رسالتنا الأخيرة التي ستكون آخر خطاب لنا معكم، نوجهها إلى رئيس جمهورية العراق، ونؤكد عليه أن تكون مخيرا بتكليف شخصية رئيس مجلس وزراء مؤقت خلال الأيام القليلة القادمة، وأن يتناسب مع مواصفاتنا. وأن تقوم بتكليف أحد الاسماء التي لديها مقبولية في اغلب سوح الاعتصام، وتم اعلانها في الساحات ووسائل التواصل، على أن تبقى متوافقة مع مواصفاتنا المطروحة.
وتابع البيان: وحينها يتعهد أي شخصية فور تكليفه بإنجاز مهامنا العشر التي أعلناها سابقا، والعمل على احتواء الأزمة القائمة حاليا، وعدم السماح بالتعدي على سيادتنا، تلك السيادة التي لن نرضى نحن العراقيين أن ينال منها كائنا من كان، ولأية ذريعة كانت. ونقل البيان عن المعتصمين قولهم: نحن نعلم ايضا أن جميع ما يحصل الآن سببه حكومات أحزاب الفساد والمحاصصة والخراب، التي عملت على سلب هذا البلد العظيم كل ما يمتلك، وأدت بنا إلى ما نحن عليه الآن. وذكر البيان: فور تكليف رئيس الجمهورية لشخص رئيس مجلس الوزراء الجديد، سنعلن مبادراتنا الجديدة من سوح الاعتصام، لإعطاء الحكومة القادمة الفرصة الكاملة لإنجاز ما عليها من مهام، والتهيئة للانتخابات المبكرة، وسنبقى مراقبين لما تعمله، ومُشخصِين لكل الخطوات القادمة.
*******
الخارجية الأميركية: الخيارات الدبلوماسية ما زالت مطروحة مع "حليفنا العراق"
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الثلاثاء، أن ليس هناك أية مناقشات لفرض عقوبات على العراق، لافتة إلى أن الخيارات الدبلوماسية مازالت مطروحة مع العراق الذي يعد حليفا لنا.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية مورغان أورتاغاس في تصريح متلفز تابعته "طريق الشعب"، "لا توجد نية حاليا لفرض عقوبات على العراق". وأضافت أورتاغاس أن الخيار الدبلوماسي هو الافضل"، لافتة إلى أن "العراق حليف للولايات المتحدة الأميركية وان المشاكل قد تحدث بين الحلفاء". يشار إلى أن هناك حراكا عراقيا برلمانيا لإلغاء الاتفاقيات الامنية مع واشنطن والتصويت على إخراج القوات الاجنبية.
*******
لدواعي أمنية.. برلين تقرر خفض عدد قواتها في العراق
بغداد – طريق الشعب
على خلفية تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، قرر الجيش الألماني نقل عدد من جنود قواته المنتشرة في العراق إلى دول مجاورة.
وفي تصريح أدلى به إلى وكالة فرانس بريس صباح أمس الثلاثاء قال المتحدث باسم الجيش الألماني بأن جنودا ألمانا سوف يتم نقلهم من بغداد ومن منطقة التاجي المتواجدة شمالي العاصمة إلى الأردن والكويت، موضحا أن ذلك "سيحدث قريبا".
وحسب المتحدث ذاته، فإن جنديا ألمانيا واحدا متمركزا في بغداد، وثلاثين آخرين في التاجي، لكنه رفض الإفصاح في الوقت ذاته عن عدد الجنود الذين سوف يتم نقلهم إلى دول الجوار.
يذكر أن الجيش الألماني يدعم مهمة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" من خلال القيام بطلعات استكشافية بطائرات تورنادو وتزويد الطائرات بالوقود بالإضافة إلى تدريب القوات العسكرية في العراق. ويوم الأحد الماضي أوقفت وزارة الدفاع مؤقتا دفعة تبادلية جديدة، بموجبها تذهب عناصر ألمانية إلى العراق، بينما يسافر جنود عراقيون إلى ألمانيا لتلقي التدريبات.
ويتم التركيز حاليا على بغداد والتاجي، في وقت تخرج فيه أربيل التي تضم بدورها عددا من الجنود الألمان من دائرة مخاوف السياسيين والأمنيين الألمان.
*****
تظاهرات حاشدة تطالب بالتغيير وترفض التدخلات الخارجية
بغداد – طريق الشعب
جددت الانتفاضة، يوم أمس، فعالياتها الاحتجاجية بقوة، في أماكن متفرقة للمطالبة بتسمية رئيس وزراء جديد للمرحلة المؤقتة وفق معايير المتظاهرين، فيما لعب الطلبة دوراً في قسم من هذه الاحتجاجات بعد ان انطلقوا في مسيرات راجلة نددت بالتدخلات الخارجية وطالبت في ابعاد العراق عن نزاعاتها الخطرة.
تظاهرات بغداد ومواصلتها

وشهدت ساحة التحرير في بغداد، صباحاً، توافد المتظاهرين صوب خيام الاعتصام والمناطق المحيطة بها لتجديد الحراك الاحتجاجي المستمر منذ شهور.
وبحسب وكالة "ناس" نظمت مجموعة من المتطوعين في الساحة، سيطرات أمنية لتفتيش الوافدين، وذلك لهدف الحفاظ على ارواح المتظاهرين ممن وصفوهم بـ"مخربي التظاهرات"، الذين حاولوا إدخال ادوات جارحة ومخدرات واسلحة كاتمة لزعزعة أمن المتظاهرين.
وفي الأثناء، أصدرت مجموعة من خيام الاعتصام بياناً في شأن الوضع السياسي والتأخر في تسمية رئيس وزراء للمرحلة المؤقتة. وذكر المعتصمون في البيان الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "نحن المعتصمون في سوح الاحتجاج نكتب رسالتنا الأخيرة، بعد 98 يوماً من بدء تظاهراتنا التي كلفتنا أكثر من 600 شهيد و21 الف جريح، منهم 5 آلاف معاق وأكثر من 60 مختطفا ومفقودا، ومئات المعتقلين، فيما كانت خلال ذلك رايتنا العلم العراق فقط ونشيط موطني والتمسك بسلاح السلمية وشعار (نريد وطنا)".
وأضاف البيان، إننا "نوجه خطابنا إلى رئيس الجمهورية ونؤكد له ضرورة أن يكون مخيراً بتكليف رئيس مؤقت لمجلس الوزراء خلال الأيام القليلة القادمة، وأن يتناسب مع مواصفاتنا، وأن يقوم بتكليف أحد الاسماء التي لديها مقبولية في اغلب سوح الاعتصام، ويعلن في الساحات ووسائل التواصل، على أن تبقى متوافقة مع مواصفاتنا المطروحة"، لافتا إلى ضرورة أن "يتعهد المكلف بإنجاز مهامنا العشر التي أعلناها سابقا، والعمل على احتواء الأزمة القائمة حاليا، وعدم السماح بالتعدي على سيادتنا".
وتابع المعتصمون، "سنعلن بعد تكليف رئيس وزراء جديد مبادرة جديدة من سوح الاعتصام، لإعطاء الحكومة القادمة الفرصة الكاملة لإنجاز ما عليها من مهام، والتهيئة للانتخابات المبكرة، وسنبقى مراقبين لما تعمله، ومُشخصِين لكل الخطوات القادمة".

طلبة كربلاء

وفي كربلاء، انطلقت صباحاً، ومن ساحة الشهيد محمد حسن تظاهرة لطلبة الاعداديات توجهت صوب ساحة الاحرار وهي ترفع شعارات تندد بالصراع الامريكي الايراني، وتطالب بإبعاد الشعب العراقي وارضه عن تصفية الحسابات.
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، إن احد المنتفضين القى من منصة ساحة الاحرار كلمة دعا فيها المجتمعين في الساحة إلى الصمود والثبات، فيما ندد بتلويحات الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات على الشعب العراقي.

محتجو واسط

وفي الأثناء، اقدم المحتجون في مدينة الكوت، مركز محافظة واسط، على قطع الشوارع العامة وأربعة جسور بالإطارات المحروقة.
ولفت وكالة "المربد"، إلى أن الجسور التي قطعت صباحاً هي، الحديدي، الاحدب، سدة الكوت، والكرامة، وسط انتشار أمني كثيف، مشيرة إلى أن الاجراء هذا جاء بعد إعلان عدد من أهالي واسط رغبتهم بعودة الدوام في المدارس، ما يعني إنهاء الإضراب الذي يمثل ورقة الضغط الأقوى ضد الجهات الحكومية.
ونقلت الوكالة عن بعض المتظاهرين قولهم، إن "الجهات الحكومية لا تصغي لمطالب المتظاهرين أو تعيرها إي اهتمام بوجود الإضراب والاعتصام فكيف سيكون الأمر إذا أنهي الإضراب"، مؤكدين "الاستمرار في قطع الطرق ومنع عودة دوام المدارس حتى تحقيق المطالب".
يُذكر أن الجسور والشوارع اعيد فتحها لاحقاً لتعود الحركة المروية بانسيابية وهدوء.

نشاطات المثنى المطلبية

ومن جانب آخر، شهدت محافظة المثنى تظاهرات مطلبية عديدة في اماكن متفرقة.
وبحسب الأنباء، واصل الاجراء في شركة المشاريع النفطية، اعتصامهم أمام مصفى السماوة، فيما جدد خريجو الإدارة والاقتصاد في المثنى مطالباتهم بتوفير فرص العمل لهم وانصافهم.
وفي مدينة السماوة، قطع العشرات من اهالي منطقة "التأميم"، الطريق العام المؤدي إلى شمال المحافظة، مطالبين بإعادة بناء المدرسة التي تقع في منطقتهم المهدمة منذ أكثر من 9 سنوات.
ونقلت وكالات الأنباء، عن عدد من المتظاهرين قولهم، إن "الجهات المعنية قامت بنصب كرفانات في ساحة تلك المدرسة والتي تتعرض بين فترة وأخرى للحرق بسبب عدم وجود إجراءات السلامة"، داعيين تلك الجهات إلى "سرعة بناء المدرسة أو تخصيص بناية أخرى لاسيما وأن عدد التلاميذ يصل الى 400 تلميذ".

إضراب الديوانية

وفي سياق الاحتجاجات، رفع طلبة كليات الديوانية، شعار (نزيل الجهل ثم نتعلم)، في إشارة منهم إلى الاستمرار في الإضراب.
وواصل الطلبة إضرابهم عن الدوام والنزول إلى ساحة الساعة معقل اعتصامات متظاهري الديوانية في المحافظة، وسط حضور جماهيري كثيف وتواصل النشاط في خيام الاعتصام. في حين استمر إغلاق عدد من الدوائر الحكومية في المحافظة.

حراك ذي قار

وفي المقابل، توافد المئات من طلبة الكليات في ذي قار إلى ساحة اعتصام الناصرية لتأكيد استمرار الإضراب.
وذكرت وكالة "المربد"، أن المتظاهرين الطلبة توافدوا إلى ساحة اعتصام الناصرية وهم يحملون لافتات تؤكد استمرار الإضراب عن الدوام ودعم مطالب المعتصمين في عملية التغيير السياسي، بعدما انطلقوا في مسيرات من تقاطع بهو الإدارة المحلية وصولا إلى ساحة الحبوبي.
وأكدت الوكالة، أن الطلبة رفضوا التدخلات الخارجية وتصفية الحسابات على أرض العراق، فيما أوردت الأنباء لاحقاً بقيام مجموعة من المتظاهرين الغاضبين بقطع طريق البهو بعد أن أضرموا النار في الإطارات.
يُشار إلى أن محافظات أخرى جددت نشاطاتها الاحتجاجية في اماكن متفرقة.
**********


ص 2

القوات البرية تكشف عن مشروع يمنع تسلل داعش عبر الحدود

بغداد – طريق الشعب
كشف قائد القوات البرية الفريق الركن جمعة عناد عن وجود خطط مشروع يمنع تسلل عصابات داعش الإرهابية عبر الحدود.
وأكد قائد القوة البرية الفريق الركن جمعة عناد، أمس الثلاثاء، أن قوات الجيش العراقي من فرق وألوية ماسكة للحدود بقوة، مبيناً أن الوزارة زوّدت قوات الجيش بكاميرات حرارية متطورة.
وقال عناد لوكالة (واع) ، إن" القوات العراقية قسمت الحدود من الأكثر الى الأقل خطورة "، موضحاً أن" القوات البرية لديها مشروع في تحويط الحدود بخنادق شقية و"بي آر سي" ونصب أبراج لكل كيلومتر ،فضلاً عن نصب أسلاك شائكة تعيق أي تسلل للعدو".
وأضاف أن" قوات الجيش دمرت قدرات عصابات داعش الإرهابية خلال السنوات الثلاثة الفائتة ولا يمكنها العودة من جديد".

***************

كشفت اسماء النواب والوزراء الذين قدموا ذممهم المالية لعام 2020
النزاهة: السجن بحق مسؤولين اثنين سابقين مدانين بالفساد
وضبط منتحل للصفة مارس الابتزاز

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، تفاصيل الحكم الصادر بحق مسؤولين اثنين سابقين في شركة بغداد لتجارة السيارات، مبينة أن المتهمين ألحقا ضرراً عمدياً بالمال العامِّ يصل إلى سبعة مليارات دينار، وفيما أكدت تمكنها من ضبط منتحل صفة موظف في هيئة النزاهة بمحافظة كربلاء، قام بتهديد مسؤول أملاك المحافظة، كشفت عن أسماء عددٍ من أعضاء مجلس النُّوَّاب للدورة الحاليَّة والوزراء الذين أفصحوا عن ذممهم الماليَّة للعام 2020.

أضرار مالية كبيرة

وذكرت النزاهة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت، في حديثها عن تفاصيل القضية التي سبق لها وأن حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، أشارت إلى قيام نائب رئيس مجلس إدارة شركة بغداد لتجارة السيارات ومديرها المفوض سابقاً بالاتفاق والاشتراك، في سرقة مبلغ 6.829.952.000 مليارات دينار عائدة للشركة"، موضحة أن "ذلك تم عبر التلاعب بحسابات الشركة وقبول صكوك موقعة من المستثمر بصفته الشخصية، وعدم مطالبة الشركات المتعاقد معها بخطاب الضمان المنصوص عليه في عقد توريد وتسويق السيارات".
وأضافت النزاهة، أن "هذا الفعل ألحق ضرراً بالمال العام، كون نسبة مساهمة وزارة المالية تصل إلى 51 في المائة من أسهم الشركة"، لافتة إلى أن "محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد وصلت إلى القناعة الكافية بتجريم المُتَّهمين، بعد اطلاعها على أقوال المُمثلين القانونيين لوزارة المالية وأحد المصارف الأهلية اللذين طلبا الشكوى بحق المتهمين، والتحقيق الإداري المتضمن مقصريتهما وإحالتهما إلى هيئة النزاهة، لوجود تلاعب كبير في حسابات الشركة، إضافة إلى قرينة هروبهما".
وبحسب بيان الهيئة وجدت المحكمة أن الأدلة المتحصلة كافية ومقنعة لإدانتهما وفقاً لأحكام المادَّة (444) / رابعاً وحادي عشر من قانون العقوبات، فحكمت على المدانين غيابياً بالسجن لمُدَّة عشر سنواتٍ، إضافة إلى إصدار مُذكَّرات قبضٍ وإجراء التفتيش الأصولي بحقِّهما، مع تأييد الحجز الواقع على أموالهما المنقولة وغير المنقولة، فضلاً عن احتفاظ الجهتين المُتضرِّرتين (وزارة المالية والمصرف الأهلي) بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرارات الأحكام الدرجة القطعيَّة".

منتحل صفة

وفي الأثناء، أعلنت الهيئة، عن تمكنها من ضبط منتحل صفة موظف بهيئة النزاهة في محافظة كربلاء، مشيرة إلى قيام المتهم بتهديد مسؤول أملاك المحافظة.
وأوضحت تحقيقات الهيئة، في بيان لها، إن "فريق عمل من مكتب تحقيق كربلاء التابع للهيئة تمكن بالتنسيق مع خلية الصقور الاستخبارية في المحافظة من ضبط المتهم"، موضحة قيام المتهم بـ"انتحال صفة محقق في الهيئة والاتصال بمسؤول شعبة أملاك المحافظة، وتهديده بوجود ملفات عليه في الهيئة".
وبينت دائرة التحقيقات، أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بعملية الضبط، التي تمت بناءً على مذكرة قضائية وفق القرار 160 لسنة 1983، وعرضه رفقة المتهم على قاضي التحقيق؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

ذمم النواب والوزراء المالية

ومن جهة أخرى، كشفت دائرة الوقاية في الهيئة، عن أسماء عددٍ من أعضاء مجلس النُّوَّاب للدورة الحاليَّة والوزراء الذين أفصحوا عن ذممهم الماليَّة للعام 2020.
وأشارت الدائرة في بيان لها، إلى أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان ووزير الخارجيَّة محمد علي الحكيم ووزير التجارة محمد هاشم العاني قد أفصحوا عن ذممهم الماليَّة للعام الجاري"، منوهاً إلى إنها "تلقَّت أيضاً استمارة الذمَّة الماليَّة لعددٍ من أعضاء مجلس النُّوَّاب للدورة الحاليَّة، وهم كلٌّ من النُّوَّاب محمد علي محمد تميم الجبوري وفالح ساري عبداشي عكاب الجياشي، وسهام شنون عبد الله وعبد الحسين عزيز".


**************

هولندا تؤكد استمرار التعاون مع العراق ومنع التصعيد
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، أمس الثلاثاء، استمرار التعاون مع العراق والعمل على التهدئة، ومنع التصعيد.
وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته "طريق الشعب" أن "وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم تلقّى اتصالاً هاتفيّاً من وزير الخارجيّة الهولنديّ ستيف بلوك، وجرى بحث مُستجدّات الأوضاع في العراق، كما تناول الاتصال مُختلِف أوجه العلاقات الثنائيّة، وسُبُل التعاون في شتى المجالات".
وأعرب وزير الخارجيّة الهولنديّ، عن "دعم بلاده لجُهُود العراق في تحقيق الأمن، والاستقرار"، مُؤكّداً "استمرار التعاون بين البلدين، والعمل على التهدئة، ومنع التصعيد".
فيما أكّد الوزير الحكيم، على "أهمّية تحقيق الشراكة بين العراق وهولندا، واستمرار التعاون في قطاعات التدريب والتجارة والزراعة".
وشدد على أنّ "العراق لن يسمح بأن يكون ساحة حرب"، داعياً إلى "ضرورة احترام السيادة العراقيّة، وإيقاف الانتهاكات"، مُثمِّناً "جُهُود هولندا ضمن التحالف الدوليّ لمُحارَبة داعش".

****************

الفلبين تجهز قواتها المسلحة لإجلاء مواطنيها من العراق

بغداد – طريق الشعب
قال سلفادور بانيلو المتحدث باسم الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، أمس، إن الرئيس أمر القوات المسلحة بتجهيز الأصول الجوية والبحرية لإجلاء الفلبينيين من العراق وإيران والدول العربية المجاورة.
وقال وزير الدفاع ديلفين لورينزانا الذي يرأس لجنة تشكلت مؤخرا للإعداد لإجلاء الفلبينيين من المنطقة، في تصريح إن “الحكومة تجهز طائرات لنقل الفلبينيين الراغبين في العودة إلى بلدهم أو الانتقال من العراق وإيران إلى أماكن أكثر أماناً”.
وكان دوتيرتي قد عبر عن قلقه الشديد من احتمال نشوب “حرب طويلة”، وقال للصحفيين إنه أرسل مبعوثاً خاصاً إلى طهران وبغداد للحصول على ضمانات بتوفير ممر آمن للفلبينيين في حالة إجلائهم.

***************

سفير العراق يطالب مجلس الأمن بإدانة اغتيال سليماني

بغداد – طريق الشعب
طالب العراق مجلس الأمن الدولي، بإدانة عملية اغتيال الجيش الأمريكي قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني وأبا مهدي المهندس فجر الجمعة في بغداد، وذلك كي لا تسود "شريعة الغاب" العلاقات الدولية.
وقال السفير العراقي في الأمم المتحدة محمد حسين بحر العلوم، في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، إن الغارة الأمريكية "تعتبر بمثابة اعتداء على شعب العراق وحكومته، وانتهاكا صارخا للشروط التي تنظم وجود القوات الأمريكية في العراق، والمنطقة والعالم".
وأضاف السفير، أن بلاده تطلب من المجلس "الاضطلاع بمسؤولياته والحرص على محاسبة من ارتكبوا تلك الانتهاكات التي لا تنتهك حقوق الإنسان فحسب بل القانون الدولي، والتي تجعل شريعة الغاب هي السائدة في المجتمع الدولي".
ولم يطلب السفير العراقي، في الرسالة الواقعة في ثلاث صفحات، صراحة عقد جلسة لمجلس الأمن لبحث المستجدات الأخيرة.
ولا يشغل العراق مقعدا في مجلس الأمن، لكن يمكنه أن يطلب عقد جلسة للمجلس بواسطة إحدى الدول الأعضاء.

***************

امين عام الناتو يؤكد دعمه القوات العراقية وتدريبها ومحاربة داعش

بغداد – طريق الشعب
تلقى رئيس الوزراء "المستقيل" عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من الأمين العام لحلف الناتو، فيما أكد الاخير، دعمه القوات الامنية العراقية وتدريبها ومحاربة تنظيم "داعش".
وقال مكتب عبد المهدي في بيان إن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي تلقى، صباح اليوم، اتصالا هاتفيا من الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.
وعبّر عبد المهدي، بحسب البيان، عن "اعتزازه بعلاقات التعاون بين العراق وحلف الناتو، وبيان سياسة الحكومة وعلاقاتها المتوازنة وموقف الحكومة والبرلمان العراقي من تواجد القوات الأجنبية وقرار انسحابها من العراق وحفظ سيادته".
ونقل البيان، عن الامين العام لحلف الناتو، تأكيده على "أهمية تطوير علاقات التعاون القائمة بين العراق وحلف الناتو والرغبة في دعم القوات الأمنية العراقية وتدريبها ومحاربة داعش".
واشار البيان الى أنه قد جرى التباحث في الأزمة الحالية وتطوراتها الأمنية وجهود تفادي نشوب حرب في المنطقة وتخفيض التصعيد ونزع فتيل الأزمة وتجنيب شعوب المنطقة والعالم تداعيات الحرب.


**************


الكعبي يدعو الى البدء بتنفيذ الاتفاقية العراقية-الصينية والسفير الصيني يؤكد جاهزية بلاده
بغداد – طريق الشعب
دعا حسن كريم الكعبي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس، إلى ضرورة المضي في تنفيذ الاتفاقيات العراقية – الصينية التي ابرمتها الحكومة الحالية في بكين من الآن، سيما وكونها توفر فرصاً كبيرة لإعمار العراق، مؤكدا تعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية لوضع كافة الإجراءات المتعلقة بالاتفاق حيز التنفيذ، وتسهيل دخول الشركات الاستثمارية الكبرى إلى البلاد.
وذكر المكتب الإعلامي للكعبي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "ذلك جاء خلال استقباله في مكتبه السفير الصيني لدى العراق تشانغ تاو والوفد المرافق له، الذي أكد بدوره استعداد بلاده وجهوزية الشركات الاستثمارية 100 في المائة للمباشرة في ترجمة الاتفاقيات والاسراع في وضعها موضع التنفيذ"، معرباً عن "دعم الصين للجهود التي من شانها حفظ سيادة العراق وسلامة أراضيه".
وأضاف الكعبي، أن "القوات الامريكية تجاوزت كل الخطوط الحمراء بخرقها سيادة العراق لأكثر من مرة كان آخرها استهداف قادة الحشد الشعبي في مطار بغداد"، مشيراً الى أن "ترامب لا يرغب في إضفاء اجواء التهدئة في المنطقة، ويسعى جاهداً الى جرها الى الفوضى والخراب والازمات، وما فعله من تصعيد خطير جدا وخرق سافر واعتداء صارخ على سيادة البلد خير دليل على ذلك".

************

الانبار: العام الحالي سيشهد غلق مخيمات النزوح في المحافظة بصورة نهائية

بغداد – طريق الشعب
أعلن مستشار محافظة الانبار للشؤون الاغاثية مازن ابو ريشة، أمس، أن العام الحالي سوف يشهد غلق مخيمات النزوح في المحافظة بصورة نهائية، نافيا الانباء التي تحدثت عن وجود عمليات تأهيل لتلك المخيمات.
وقال ابو ريشة لوكالة السومرية نيوز، ان "مخيمات النزوح في قضاء عامرية الصمود جنوبي مدينة الفلوجة، شهدت عمليات تقليص كبيرة في الفترة الحالية بعد عودة أكثر من 5 آلاف اسرة نازحة الى مناطق سكناها المحررة ضمن خطة الحكومة المحلية بالتنسيق مع القيادات الامنية والمنظمات الاممية لإغلاق ملف النازحين".
واضاف أن "الحكومة المحلية اغلقت 10 مخيمات في قضاء عامرية الصمود بعد ان شهدت مخيمات النزوح رغبة كبيرة لدى الاسر النازحة في العودة الى مناطقها بصورة طوعية"، مبينا ان "ما تبقى من الاسر النازحة لا يتجاوز الـ 1400 اسرة نازحة في مخيمات قضاءي الحبانية شرقي مدينة الرمادي وقضاء عامرية الصمود".
وتابع أن "العام الحالي سوف يشهد غلق مخيمات النزوح في الانبار بصورة نهائية"، نافياً "الانباء التي تحدثت عن اعادة تأهيل مخيمات النزوح".

**************

عضو في الأمن البرلمانية
يتحدث عن انخفاض نشاط داعش
في ديالى ويحدد تواجده في 6 مناطق

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية عبد الخالق العزاوي، أمس، عن نشاط خلايا تنظيم داعش في عدد من مناطق ديالى.
وقال العزاوي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "نشاط تنظيم داعش من خلال خلاياه المسلحة انحسر بعد نهاية 2019 في 6 مناطق فقط ضمن خارطة ديالى الامنية أبرزها حمرين وزور شيخ بابا".
واضاف، ان" الجهد الامني حقق انجازات مهمة في تعقب ورصد داعش خلال العام الماضي من خلال قتل العشرات بينهم قيادات مهمة لكن خطره لم ينته بشكل نهائي ولاتزال خلاياه تحاول استغلال اي فرصة للعبث بالأمن والاستقرار لكن املنا في القوات الامنية والتشكيلات الساندة لها في حسم المعركة خلال 2020".
واشار العزاوي الى ان "البقع السوداء في خارطة ديالى في اشارة منه الى مناطق نشاط خلايا داعش النائمة يمكن معالجتها بقوة أكبر من خلال تسريع عودة الاسر النازحة لمسك المناطق ومساعدة القوات الامنية في منع تحولها الى ملاذات ومضافات لخلايا التنظيم".

************

ص3
الصحة: مستشفيات أجنبية جديدة تدخل الخدمة قريباً

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الصحة، أمس، أن مستشفيات أجنبية جديدة ستدخل الى الخدمة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وقال الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر لوكالة (واع): إن "الأشهر الأولى من العام الحالي ستشهد افتتاح المرحلة الأولى من مشروع المستشفيات الأجنبية العشر في المحافظات وبسعة 490 سريراً".
وأضاف البدر أن "المرحلة الأولى ستتضمن افتتاح 6 مستشفيات في عدد من المحافظات"، موضحاً أن "الوزارة تسعى بعد إنجاز المرحلة الأولى الى إضافة 2500 سرير جديد لاستيعاب المرضى مع إضافة ردهات متخصصة لمعالجة الأمراض السرطانية والسكري وأمراض القلب والكلى والأمراض المزمنة الأخرى".
وأوضح أن "الطاقة الاستيعابية لكل مستشفى جديد ستبلغ بين 600-700 سرير وحسب الحاجة".
000000000000000000000000000000000000000000000
"شيفرون" تجلي موظفيها من شمالي العراق

بغداد – طريق الشعب
ذكرت وسائل اعلامية، أن شركة "شيفرون كورب" الأمريكية للنفط، قد أجلت اليوم الاثنين موظفيها الأجانب عن شمالي العراق في إجراء احترازي.
ونقلت رويترز عن المتحدثة باسم الشركة إن "مجموعة صغيرة من الموظفين والمتعاقدين الأجانب غادروا مؤقتا مناطق عمليات الشركة في إقليم كردستان كإجراء احترازي"، مشيرة الى ان "العمل مستمر بالموظفين المحليين وأن العاملين الأجانب يعملون عن بعد".
ولشركة النفط الأمريكية الكبرى عملية محدودة في العراق من المتوقع أن تبدأ بإنتاج 200 ألف برميل من النفط يوميا بحلول منتصف العام الجاري. وفي هذه الخطوة انضمت الشركة الأمريكية إلى غيرها من الشركات النفطية الكبرى التي سحبت موظفيها في أعقاب مقتل قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني في ضربة أمريكية ب‍العراق.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

وثيقة متداولة اثارت الجدل
البنتاغون تنفي التخطيط لسحب قواتها من العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أمس الأول، انه لا توجد لدى بلاده خطط للانسحاب من العراق، وهي لم تصدر قرارات في هذا الشأن، وفيما أعتبر رئيس الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، إن صياغة الرسالة التي انتشرت في شأن انسحاب القوات الأمريكية من العراق سيئة وهي مسودة غير موقعة، أكدت المتحدثة باسم "البنتاغون"، إن السياسة الأمريكية في هذا الشأن ثابتة ولا تغيير فيها.
الدفاع الأمريكية تنفي

وأوضح إسبر في تصريح صحفي نقلته وكالة "رويترز" واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "لا يمكن تأكيد ما إذا كانت الرسالة المبعوثة باسم الجنرال سيلي حقيقية، لأن القوات الأمريكية لم تصدر أية قرارات بمغادرة العراق"، مبيناً أن "فريقه يحاول معرفة المزيد عن هذه الرسالة".
وأكد الوزير الأمريكي، إنه "لا توجد خطط للانسحاب، والأمر قد يكون عن إعادة انتشار وليس الانسحاب".

مضمون الرسالة

وتداولت وكالات الأنباء ومواقع التواصل الاجتماعي، وثيقة لقوات المشاة البحرية الأمريكية "المارينز" وهي تخاطب قيادة العمليات المشتركة العراقية، في شأن انسحابها بشكل آمن من العراق خلال الأيام والأسابيع القادمة، خلت من التوقيع او الختم عليها، ما اثار موجة واسعة من النقاش حول إذا ما كانت حقيقية ام مزيفة.
وبحسب الوثيقة المتداولة والتي اطلعت عليها "طريق الشعب"، فأن العميد في قوات مشاة البحرية الاميركية "المارينز"، ويليام سيلي، أوضح أنه "احتراما لسيادة العراق وحسب ما طلب البرلمان ورئيس الوزراء، ستقوم قيادة قوات المهام المشتركة-عملية العزم الصلب بإعادة تمركز القوات خلال الايام والاسابيع القادمة"، مبيناً أنه "ستكون خلال ذلك، زيادة برحلات الطائرات المروحية داخل وحول المنطقة الخضراء في بغداد، علماً إن قسماً من هذه الطائرات ستكون لغرض المرافقة والحماية فقط".
وتابع سيلي "ستقوم قوات التحالف باتخاذ كافة الاجراءات لتقليل وتخفيف الازعاج للعامة، وأن هذه المهمات ستتم خلال ساعات الليل والذي سوف يساعد على زيادة الحيطة لعدم فهم لانسحاب على عملية لجلب المزيد من القوات"، مضيفاً "سنبدأ تنفيذ المرحلة القادمة من العمليات".
ومضى بالقول، إننا "نحترم القرار السيادي الذي طالب برحيلنا، لقيمة شراكتنا ودعمنا لجهوزيتكم في وقت الحاجة خلال هزيمة داعش".
يُذكر أن هذه الرسالة انتشرت بعد فترة قليلة من مصادقة مجلس النواب على تفويض الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في أراضي البلاد، ردا على اغتيال سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.
صياغة سيئة

وفي السياق، أعتبر رئيس الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، إن صياغة هذه الرسالة سيئة وهي مسودة غير موقعة. وبحسب وكالات الأنباء، فأن ميلي، أكد على أنه "وبعد النظر في الرسالة، اتضح لي أنها كانت خاطئة، وهي مسودة سيئة الصياغة وتوحي بالانسحاب، ولم يتم التوقيع عليها، علماً أنه لم يتم التخطيط للانسحاب من العراق".

سياسة أمريكية ثابتة

من جهتها أكدت المتحدثة باسم "البنتاغون"، اليسا فرح، أنه لم يحدث أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة في ما يتعلق بوجود قواتها في العراق. وقالت فرح، في تصريح صحفي، إننا "مستمرون في التشاور مع الحكومة العراقية في ما يتعلق بمهمة هزيمة تنظيم داعش الإرهابي والجهود المبذولة لدعم قوات الأمن العراقية"، مشددة على أن "واشنطن ما زالت ملتزمة بمهامها في صلب التحالف الدولي لهزيمة داعش وضمان مستقبل آمن ومزدهر للشعب العراقي".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مناطق شمال بغداد ضمن الخطة الخدمية الجديدة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة بلدية الشعب، أمس الثلاثاء، خطتها للعام الجديد 2020 التي تضمنت إكساء شوارع رئيسة وفرعية ومد شبكات المياه التي تقع ضمن قاطع مسؤوليتها.
وقال مدير الدائرة عادل الساعدي لوكالة الانباء العراقية (واع): إن "الدائرة رشحت بعض المحلات والشوارع الرئيسة ضمن خطة إكساء دائرة المشاريع التي شملت شارع ابو القاسم الشابي وشارع صفي الدين الحلي وزين القوس فضلاً عن شوارع أخرى، أما المحلات التي رشحت للإكساء فهي محلة 344 ومنطقة شقق الطالبية وبعض المناطق الأخرى".
وأضاف أن "قسم الماء في دائرة بلدية الشعب رشح بعض المحلات التي تحتاج الى تمديد شبكات المياه منها 321 و325 و351"، لافتاً الى أن "جميع الخطط تعتمد في تنفيذها على حجم السيولة المالية التي تغطي المشاريع".
وكانت أمانة بغداد قد أكدت في وقت سابق وضع خطة لإكساء جميع أحياء العاصمة حتى 2021، وقال المتحدث باسم أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) :إن "خطة الأمانة تتضمن إعادة إكساء محلة 223 و7 شوارع في بغداد وتنفيذها يكون على ثلاث مراحل".
من جانب آخر أكدت أمانة بغداد تخصيص مبلغ 300 مليار دينار لتطوير محلات سكنية في جانبي الكرخ والرصافة.
وقال مدير قسم الطرق في دائرة المشاريع لقاطع الرصافة وسام محسن في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "أمانة بغداد خصصت مبلغاً إجمالياً يصل الى 300 مليار للخطة الجاري تنفيذها خلال الـ 3 سنوات المقبلة، تتضمن تخصيص مبلغ يصل الى 100 مليار لكل سنة" مشيراً الى أن "الفترة المقبلة ستشهد بدء تنفيذ الأعمال في جانب الكرخ والرصافة من الخطة الحالية".
وأشار الى أن " ملاكات الدائرة باشرت إكساء شارع (77) التابع لمنطقة المعامل ضمن أعمال التطوير للمقطع الثاني، بعد أن تم إكمال المقطع الأول من العمل "، مبيناً أن " الأمانة وبالتعاون مع وزارة التخطيط أجرت العديد من الكشوفات بعد استحصال موافقات رسمية لإجراء أعمال التطوير للمحلات القديمة في جانبي الكرخ والرصافة، التي تشمل عمليتي (القشط والإكساء) ".وأضاف محسن أن " أمانة بغداد قامت في الفترة السابقة ضمن خطتها الاستثمارية على تطوير كل من المحلات السكنية أهمها محلة 766 في منطقة كفاءات ومحلة 781 في منطقة البتول ومحلة 770 في منطقة الرشاد ومحلة 771 في منطقة النصر، كذلك البلديات محلة 734 وأيضا في منطقة الشعب محلة 348 و346"، لافتاً الى " أن الخطة تضمنت تطوير عدد آخر من المحلات السكنية والشوارع الرئيسة في منطقتي الحبيبية وجميلة التابعة لمدينة الصدر، إضافة الى تطوير أعمال متكاملة لعشر قطاعات تابعة لبلدية الصدر الأولى والثانية ".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مطالبة بالكشف عن الجهة المسؤولة عن قتل العوائل
في بيوتهم بـ"الكاتيوشا"
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس حزب الحل جمال الكربولي، أمس الثلاثاء، عمليات بغداد بكشف الجهة المسؤولة عن قتل العوائل في بيوتهم بمنطقة الجادرية باستخدام سلاح "الكاتيوشا".
وقال الكربولي، في تغريدة له على موقع تويتر، "على المسؤولين عن امن بغداد كشف الجهة المسؤولة عن قتل العوائل في بيوتهم باستخدام الكاتيوشا بدعوى استهداف المصالح الامريكية".
واضاف أن "كاميرات المراقبة منتشرة في كل مكان ومدى الصواريخ قليل"، مشددا أن "عمليات بغداد من واجبها تقديم الجناة الى القضاء وتحقيق العدالة للمغدورين".
واستهدف مجهولون السفارة الامريكية وسط بغداد، مساء السبت الماضي، بثلاثة صواريخ كاتيوشا، فيما سقط احد الصواريخ على منزل في منطقة الجادرية وسط بغداد، اسفر عن ضحايا.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

"مصر للطيران" تعلق رحلاتها إلى بغداد مؤقتاً بسبب "الأوضاع الأمنية"
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزارة الطيران المدني المصرية، أمس، تعليق رحلات شركة مصر للطيران المتجهة إلى العاصمة العراقية بغداد نظراً للظروف الراهنة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية.
وقال المتحدث باسم الوزارة باسم عبد الكريم في بيان نقلته وسائل إعلام مصرية، إنه " نظرًا للظروف الراهنة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية التي تمر بها مدينة بغداد العراقية، فقد تقرر تعليق رحلات شركة مصر للطيران المتجهة إلى بغداد، اعتبارًا من غدٍ الأربعاء 8 كانون الثاني، وحتى الجمعة 10 كانون الثاني، حفاظًا على سلامة الركاب والطائرات وحتى استقرار الحالة الأمنية في المدينة".
واضاف أن "وزارة الطيران المدني تتابع الموقف أولًا بأول بالتنسيق مع كل الجهات المعنية لتقييم الوضع واتخاذ قرار استئناف الرحلات مرة أخرى عند تحسن الأوضاع الأمنية هناك"، داعياً "عملاء شركة مصر للطيران، مراجعة وتعديل حجوزاتهم من خلال مركز الاتصالات التليفونية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000
القبض على 17 مطلوباً خلال الـ 24 ساعة الماضية في ذي قار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت شرطة ذي قار، أمس الثلاثاء، القبض على 17 متهماً خلال الـ24 ساعة الماضية وفق مواد قانونية مختلفة اهمها الارهاب.
وذكرت شرطة ذي قار في بيان ان "اقسام مديرية شرطة محافظة ذي قار تمكنت من خلال الفعاليات والممارسات الامنية والتي يشرف على تنفيذها قائد شرطة المحافظة العميد ريسان كاصد الابراهيمي ومدراء شرطة الاقسام من القبض على 17 متهماً وضبط كمية من الاقراص المخدرة في عموم المحافظة مطلوبين وفق مواد قانونية مختلفة".
واضاف ان "المواد القانونية التي تم اعتقال المتهمين وفقها اهمها المادة (4 ارهاب) والمادة (446 سرقة) والمادة (28 متاجرة بالمخدرات) والمادة (431 تهديد) والمادة (459 الاحتيال) والمادة (413 الايذاء العمد)، وقد اتخذت بحقهم كافة الاجراءات القانونية اللازمة اصوليا".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الاتحادية تحسم (172) قضية نوعيّة اغلبها على مسؤولين كبار في الدولة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، حسمها (172) قضية دستورية خلال عام 2019، مؤكدة أن الاحكام الصادرة شملت العديد من المجالات من بينها عمل مجلس النواب وصحة التصويت على وزراء ومكافحة الفساد والاسرة والطفولة والتربية والتعليم ومنظومة العدالة.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن "المحكمة الاتحادية العليا أنهت عام 2019 بحسم قضايا نوعية وبغاية الأهمية، ورسخت من الاحكام الصادرة فيها مبادئ حافظت على المسار الدستوري لعمل السلطات".
واضاف الساموك أن "مجموع ما تم حسمه خلال العام الماضي بلغ (172) قضية دستورية، بمعدل حسم بلغ (76.10 في المائة)، تم نظرها في (51) جلسة، وهناك دعاوى حولت على عام 2020 لأن اكثرها قد تم تسجيلها في الايام الاخيرة من عام 2019".
ونوّه الساموك إلى أن "أغلب الدعاوى أقيمت أمام المحكمة على مسؤولين في الدولة مثل رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس القضاء الاعلى، ووزراء ومحافظين وقامت بحسمها وفقاً للدستور، كما أنها حسمت دعاوى تتعلق بالتصويت على وزراء في الحكومة".
وشدد، على أن "المحكمة الاتحادية العليا أوضحت في حكم لها بأن المطالبة بعدم دستورية القوانين حق لكل شخص طبيعياً كان أم معنوياً معبّراً عن رأيه كحق ضمنه الدستور له في المادة (38/أولاً) منه، وبكل الوسائل القانونية، بخلاف توجه بعض المحاكم الدستورية في العالم، حيث تقصر حق الطعن في التشريعات على عناوين رسمية معينة في الدولة".
وأسترسل الساموك، أن "اهم الدعاوى التي حسمتها المحكمة الاتحادية العليا، واصدرت من خلالها حكماً بعدم الدستورية كان توزيع المناصب في مؤسسات الدولة وفق نظام المحاصصة".
وذكر، أن "احكام المحكمة الاتحادية العليا دعمت الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب، لاسيما على صعيد الاستجوابات واقرار القوانين".
وأورد، أن "المحكمة نظرت في دعاوى للطعن بصحة عضوية العديد من النواب، واستبدلت قسماً منهم بالاعتماد على خبراء مختصين قدموا تقاريراً فنية وفقاً للدستور، والقانون والنظام الانتخابي".
وزاد، أن "المحكمة حافظت على التمثيل النسوي النيابي وفقاً لـ(الكوتا) المنصوص عليها في الدستور، وقضت بأن لا فرق في المركز القانوني بين الرجل والمرأة في مجلس النواب من حيث الحقوق والمهام".
وأورد أيضا المتحدث الرسمي، أن "المحكمة الاتحادية العليا أصدرت احكاماً تتعلق بتوزيع الثروة النفطية، ونقضت مواد في تشريعات مختلفة كونها تتعارض مع استقلال القضاء وحرية الانسان وكرامته، وأولت اهتماماً كبيراً بحقوق المتهمين، وكون حق الدفاع المقدس حيث أكدت من خلالها على اهمية دور المحامي في هذا المجال بوصفه شريكاً رئيساً في منظومة العدالة، وبما يبيح له ممارسة حقوقه الدستورية والقانونية".
ويواصل، أن "المحكمة وضعت بصمتها في مجال مكافحة الفساد بإصدارها حكماً بعدم امكانية مشاركة المحكوم عن جريمة مخلة بالشرف أو بالفساد في الانتخابات، وأن كان مشمولاً بالعفو، وعدّت ذلك قيداً على من يتولى الوظائف العامة في الدولة منتخباً أو معيناً".
وأردف الساموك، أن "الاسرة والطفولة كان لها نصيب في الدعاوى المعروضة امام المحكمة، حيث جددت موقفها بالنسبة لحق الحضانة وقصره على مصلحة المحضون بغض النظر عن مصلحة المتخاصمين".
وأردف، أن "قضاء المحكمة الاتحادية العليا نظر ايضاً دعاوى تتعلق بالتربية والتعليم، وأصدرت حكماً بأنصاف المحاضرين ووجوب احتساب خدمتهم خلال مدة المحاضرات؛ لأن ذلك يمثل جزاءً عادلاً لجهودهم، كما أن المحكمة ردت طلب الغاء تخصيص اراض وقروض للمعلمين والمدرسين والمشرفين والمرشدين التربويين واعتبرت أن ذلك من حقهم، ورسخت المبادئ الدستورية في شأن المساواة بين التعليم الحكومي والاهلي، وردت الطعن الوارد على قانون يوفّر اموالاً لبناء المدارس ورياض الاطفال".
وتابع الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا وفي مجال اختصاصاها التفسيري، فسّرت مواد دستورية مهمة من خلال احكام اصدرتها في مقدمتها مفهوم الكتلة النيابية الاكثر عدداً ومفهوم كتلة المعارضة في ضوء ما جاء في المادة (76) من الدستور، كما انها فسرت المادة (140) من الدستور من حيث سريانها".
وأكمل بالقول، إن "المحكمة الاتحادية العليا مستمرة في جهودها بالنظر في الدعاوى المعروضة امامها وإصدار الاحكام بما يتفق مع الدستور نصاً وروحاً، وبما يمنع السير خلاف الدستور".
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ص4
العطار يدعو الى تسويق المنتج المحلي بطريقة صحيحة

بغداد-طريق الشعب
كشف عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، إن المنتج المحلي العراقي له جودة عالية، مشددا على ضرورة تسويقهِ بطريقة صحيحة.
وقال العطار في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "المنتج المحلي والمصنع لدى شركات القطاع الخاص وأيضًا الأيادي العاملة المحلية له جودة كبيرة". ودعا العطار إلى "اعتماد المنتج المحلي للقطاع الخاص في عمليات الشراء الحكومي أسوة بمنتج شركات الوزارات". واوضح العطار أن "توجه الحكومة نحو دعم القطاع الخاص بحاجة إلى تفعيل قوانين داعمه لهذا التوجه”، مطالبًا “الكتل السياسية بإقرار القوانين التي من شأنها زيادة الحركة الاستثمارية في البلاد ومن أهمها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص".
0000000000000000000000000000000000000000000000
الرافدين يعلن صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين

بغداد-طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، يوم أمس، صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح ما بين 3 و10 ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "تم صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين لأكثر من 308 متقاعدين".
وأوضح أن "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليه".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

خبير نفطي يكشف عدم وجود نية لدى امريكا او إيران في غلق مياه الخليج امام بيع النفط
نائب: ارتفاع اسعار النفط سيقلص من العجز المالي في موازنة العام الحالي
بغداد-طريق الشعب
تسبب تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران على خلفية عملية "مطار بغداد" برفع أسعار ‏النفط في الأسواق العالمية مسجلة أعلى مستوى لها في غضون الأشهر القليلة ‏الماضية، وكشف النائب أمجد العقابي عن ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية سيساهم في سد العجز الكبير في موازنة العام الحالي.
فيما اشار الخبير النفطي حمزة الجواهري، ان الزيادة في اسعار النفط ليست كبيرة لان الطرفين لا نية لديهما بغلق مياه الخليج أمام بيع النفط.
ارتفاع اسعار النفط

وقال عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب النائب أمجد العقابي في حديث صحفي، أن "الأحداث والتداعيات التي تمر بها منطقة ‏الشرق الأوسط أدت إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية لتصل إلى 70 دولارا ‏للبرميل الواحد عالميا‎".
واضاف أن "صادرات العراق من النفط الخام تتراوح بين 3.8 إلى 4.2 مليون برميل في ‏اليوم باستثناء مبيعات النفط الأسود"، لافتا إلى أن "سعر بيع برميل النفط العراقي في ‏الأسواق العالمية يصل الى 68 دولارا"‎.
سد عجز الموازنة

وأشار العقابي الى أن "المردود الايجابي من هذه الزيادة يأتي لسد العجز ‏التخميني في موازنة العام 2020 والمقدر بين 40 الى 45 تريليون دينار"، متوقعا ان ‏‏"أسعار النفط ستستقر عند هذا الحد خلال الفترات المقبلة".
ونوه العقابي، الى أن "هناك انسحابات لعدد من الخبراء الأجانب في الحقول النفطية بسبب الأوضاع والظروف ‏الراهنة التي حدثت في بغداد، لكن انسحابهم لا يؤثر على طبيعة العمل في هذه الحقول.

زيادة طفيفة

بدوره، أكد الخبير النفطي حمزة الجواهري أن "التطورات السياسية والصراع بين ‏الولايات المتحدة الأمريكية وإيران على الأراضي العراقية تسببا في ارتفاع أسعار النفط ‏عالميا"، معتبرا أن "هذه الزيادة لم تكن كبيرة لان الطرفين (طهران وواشنطن) ليس ‏لديهما نية لغلق مياه الخليج أمام بيع النفط‎". وبين الجواهري، أن "الولايات المتحدة الأمريكية لديها خزين ستراتيجي كبير من النفط ‏الخام ومشتقاته يزيد عن مليار برميل، وبالتالي باستطاعتهم تعويض السوق بأي نقص ‏يحصل في الأسواق العالمية من النفط الخام‎"، موكدًا أن "أي زيادة محتملة أو نقص في أسعار النفط في السوق يعتمد ‏على ما ستؤول إليه الأحداث السياسية والأمنية في العراق والمنطقة العربية"، منوها ‏إلى ان "العراق لا يمتلك نوافذ متعددة لتصدير نفطه". ‏
ولفت إلى ان "وزارة النفط العراقية كانت تبيع برميل النفط قبل هذه الأزمة بحوالي 63 دولارا للبرميل وفي الوقت الحالي يتراوح سعر البيع ‏بين 68-70 دولارا للبرميل الواحد‎".
ويذكر ان الموازنة الاتحادية لعام 2020 تتراوح بين 140 تريليون إلى 145 تريليون دينار، ‏وبعجز تخميني يقدر بأكثر من 40 تريليونا، وحددت الاستثمارية منها بنحو 33 تريليون ‏دينار والتشغيلية بما فيها تسديد الديون وجولة التراخيص بحدود 108 تريليون دينار ‏عراقي.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الزراعة البرلمانية تتحدث عن تصدير الفائض من المحاصيل الزراعية
بغداد-طريق الشعب
كشفت لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية، يوم أمس، عن مورد جديد لخزينة الدولة ‏يتمثل في تصدير الفائض من المحاصيل الزراعية.
وقال رئيس اللجنة، سلام الشمري، في بيان ‏تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الخطط الزراعية والإروائية الناجحة خلال الفترة الماضية ‏اسفرت عن انتاج كبير في محاصيل زراعية كثيرة".
وأضاف، أن "زيادة كمية المياه وخطط ‏الاستصلاح الناجحة أدت الى زيادة في كميات الاراضي المستزرعة من محاصيل زراعية ‏مختلفة ادت الى انتاج وفير ينافس المستورد وسينهي الاعتماد عليه خلال الفترة القليلة ‏المقبلة".
وتابع الشمري، أن "انهاء الاستيراد للكثير من محاصيل الخضر والفواكه سيوفر موردا ‏مهما للفلاح وسيسهم في عملية التصدير والتي ستضفي موردا جديدا ومهما للموازنة العامة ‏للدولة".
وشدد على ان "الجهات المعنية يجب عليها التعاون مع اللجنة والجهات الاخرى لعودة الانتاج ‏الزراعي والحيواني لسابق عهده وعدم وضع المعرقلات في طريق تطويره".
0000000000000000000000000000000000000000000000

اجلاء موظفي الشركات النفطية الأجنبية من كركوك
بغداد-طريق الشعب
أجلت الشركات الأجنبية العاملة في مجال النفط، يوم أمس، العشرات من موظفيها من كركوك ونقلهم كخطوة أولية إلى مدينة أربيل. وقالت مصادر مطلعة، لـوكالة موازين نيوز وتابعته "طريق الشعب"، إن "الشركات الأجنبية العاملة في مجال النفط أجلت العشرات من موظفيها من كركوك ونقلهم كخطوة أولية إلى مدينة أربيل".
وأضافت، أن "ذلك يأتي تحسبا لأي طارئ وبسبب التوترات الحاصلة في المنطقة، فيما يتم العمل بالموظفين المحليين كإجراء وقتي".
وبينت المصادر، أن "المنظمات الدولية في المناطق المحررة وتحديداً الأمريكية منها علقت نشاطها وأعمالها لفترة مؤقتة وخاصة في محافظة نينوى بسبب التوترات الحاصلة".
0000000000000000000000000000000000000000

البنك المركزي: مستمرون في ضح الدولار للأسواق
وانخفاض في مبيعات مزاد بيع العملة
بغداد-طريق الشعب
أكد البنك المركزي العراقي استمراره في ضخ الدولار إلى السوق، محذراً من الشائعات التي تتحدث عن وجود مشاكل تعرقل انسيابية الدولار. وقال المدير العام للعمليات المالية والإدارية في البنك المركزي محمود داغر، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، تابعته "طريق الشعب"، إن احتياطيات العراق وأرصدته الخارجية ملزمة في جهاز الحفظ لهذه الودائع أو السندات أو المبالغ النقدية أو الذهب بالإيفاء بها عند الطلب. وأضاف داغر، أن انسيابية الأموال لتغطية الاستيرادات والاحتياجات من الدولار مطمئنة، ولا يوجد مبرر حقيقي للتخوف بالنسبة للمتغيرات الاقتصادية.
وأوضح داغر، أن احتياطات العراق موجودة في كل دول العالم وليس في الاحتياطي الفيدرالي فقط، مبيناً أن البنوك المركزية لا تتعامل على ردود الفعل من المناكفات أو التجاذبات. ولفت داغر، إلى أن البنك المركزي مستمر في ضخ الدولار إلى السوق حسب الطلب، ولا توجد أي مشكلة تعرقل انسيابية الدولار.
من جانبه، أعلن البنك المركزي العراقي، يوم أمس، عن بيعه أكثر من 154 مليون دولار وبمشاركة 18 مصرفا وشركة واحدة.
وشهد البنك المركزي العراقي خلال مزاده لبيع وشراء العملات الاجنبية يوم أمس انخفاضا في مبيعاته لتصل الى 154 مليون و639 ألف دولار غطاها البنك بسعر صرف اساس بلغ 1190 دينارا لكل دولار، مقارنة بيوم الخميس الذي بلغت المبيعات فيه 264 مليونا و366 ألف دولار.
وتوزع الطلب بواقع 144 مليونا و89 ألف دولار لتعزيز الارصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات، فيما توزعت البقية الباقية والبالغة 10 مليون و550 ألف دولار على شكل بيع نقدي غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1190 دينارا لكل دولار واحد.
00000000000000000000000000000000000000000000000

المالية البرلمانية: ضريبة كارتات شحن الموبايل أسقطت من الناحية القانونية
بغداد-طريق الشعب
أعلن رئيس اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري، يوم أمس، تلقيها طلباً من هيئة الإعلام والاتصالات بشأن إلغاء الرسوم الضريبية عن كارتات التعبئة.
وقال الجبوري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، تابعته "طريق الشعب"، إن "اللجنة في اجتماعها المقبل ستتخذ قراراً بعد عرض كتابي هيئة الإعلام والاتصالات لرفع الرسوم الضريبية عن جميع كارتات التعبئة".
واضاف أن "اللجنة تلقت طلباً من هيئة الإعلام والاتصالات للموافقة على إلغاء ضريبة 20 في المائة وعدم تضمينه ضمن موازنة عام 2020".
وأوضح الجبوري أن "حكم ضريبة 20 في المائة من المبيعات من الناحية القانونية أُسقط، لأن الموازنة سنوية وتنتهي جميع أحكامها في 31 -12".
وتابع رئيس اللجنة أنه "من الناحية القانونية على وزارتي الاتصالات والمالية منع الشركات من أخذ ضريبة المبيعات، واعادة الاسعار الى ما كانت عليه سابقاً".
000000000000000000000000000000000000000000000000000

بعد تصاعد اخطار حرب جديدة
هل ترتفع اسعار النفط إلى 100 دولار؟
متابعة -طريق الشعب
رجح محللون وخبراء تأثر خُمس الإنتاج العالمي من النفط مع اتجاه المنطقة نحو شفير الحرب في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني. كما رجح بعضهم ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية قد تناهز 100 دولار، وفق ما أوردت وكالة الأناضول.
وارتفعت أسعار النفط أمس الأول الاثنين 2 في المائة ليتجاوز سعر البرميل حاجز 70 دولار، مع تأجج التوترات في الشرق الأوسط بفعل التصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة وإيران والعراق، عقب اغتيال قاسم سليماني، وابي مهدي المهندس بغارة جوية امريكية الجمعة الفائت.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 70.74 دولارا للبرميل، في حين سجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 64.35 دولارا للبرميل. وتأتي المكاسب بعد صعود بأكثر من 3 في المائة يوم الجمعة عقب اغتيال سليماني، مما زاد المخاوف من صراع واسع النطاق في الشرق الأوسط قد يعطل إمدادات النفط.
ووفق مراقبين، ستحافظ أسعار النفط على مستويات فوق 67 دولارا لبرميل برنت خلال الفترة المقبلة، مع بقاء التوترات قائمة في المنطقة، وسط تعدد الخيارات التي اتبعتها طهران سابقا أمام العقوبات الأمريكية.
وتسهم المنطقة بنحو نصف إنتاج العالم من الخام، في حين يمر خُمس شحنات النفط العالمية عبر مضيق هرمز.

قلق الإمدادات

قال الخبير النفطي محمد الشطي للأناضول "من الطبيعي أن تدعم الأجواء التصعيدية نتيجة التوترات الجيوسياسية في مناطق الإنتاج، حالة القلق على الإمدادات في السوق النفطية".
وأشار الشطي إلى أن أسعار النفط ستبقى مرتفعة، وستتفاعل مع كل تهديد لحركة الملاحة والتجارة والنقل للنفط من مختلف الممرات، ومن بينها مضيق هرمز في الخليج ، حيث ينقل 20في المائة تقريبا من احتياجات العالم من النفط إلى جانب الغاز الطبيعي.
وأضاف الشطي أن اغتيال سليماني يأتي معززا لتصاعد المخاوف حول مسار الأحداث، خصوصا في ظل التهديدات الإيرانية برد عسكري، مما يشعل التوترات حول سلامة الملاحة في مضيق هرمز.
وتابع الشطي "المخاوف الحالية تأتي من تصاعد حدة المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران، وتأثير ذلك على ارتفاع أسعار النفط بشكل أكبر بعد أن ارتفعت بشكل مبدئي في رد فعل أولي".
واعتبر أن التطورات الجيوسياسية تبقى مهمة جدا، خصوصا أنها تحدث في مناطق الإنتاج التي لديها احتياطات ضخمة ومستويات عالية للإنتاج تضمن أمن الإمدادات وتعمل صمام أمان في الأسواق، وفق تعبيره.

تأثيرات صعبة

قال محلل أسواق النفط العالمية أحمد حسن كرم إن التأثيرات ستكون صعبة على المنطقة، وستنعكس على أسعار النفط إذا لم يتم احتواؤها سريعا، لأن أي عمليات عسكرية أو تهديدات سياسية في منطقة الخليج تؤثر في أسعار النفط.
وتنتج منطقة الخليج العربي إلى جانب إيران نحو 23 مليون برميل من النفط يوميا، تشكل قرابة 23 في المائة من إجمالي الطلب العالمي على الخام المقدر بنحو 100 مليون برميل يوميا. وأضاف كرم أن الورقة الرابحة لإيران التي ستلجأ إليها سريعا، هي إغلاق مضيق هرمز. وتابع "ربما سنرى ارتفاعات قياسية جراء ذلك، وربما نرى أسعار الـ 100 دولار للبرميل مرة أخرى لو حدثت مثل هذه الأمور".

أهمية مضيق هرمز

ويعد مضيق هرمز أحد السيناريوهات التي قد تلجأ إليها طهران كإحدى أدوات الرد الاقتصادية على اغتيال سليماني، عبر تعطيل الإمدادات النفطية من دول الخليج إلى العالم.
وبلغ معدل التدفق اليومي للنفط في المضيق 21 مليون برميل يوميا في 2018، أي ما يعادل 21 في المائة من استهلاك السوائل البترولية على مستوى العالم، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، مما يجعله أكبر ممر مائي في العالم.
ومنذ أيار الفائت، تعرضت ناقلات نفط وطائرة تجسس أمريكية الى الهجوم قرب المضيق، الذي يدفع تعطيل الإمدادات من خلاله إلى ارتفاع تكاليف الشحن وصعود أسعار الطاقة العالمية.
ومرارا، هددت إيران بتعطيل شحنات النفط عبر مضيق هرمز، مما يحدث تداعيات صادمة للهند والصين وعشرات البلدان الأخرى التي تستورد النفط الخام من الشرق الأوسط بكميات كبيرة.

تعطيل الإنتاج

يومن تداعيات الاحداث الاخيرة، احتمال تعطيل مراكز الإنتاج أو التصدير النفطي في العراق، البلد المصنف كثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك بعد السعودية التي تنتج بمتوسط 4.6 ملايين برميل يوميا.
وقال جون لوكا مدير التطوير لدى شركة "ثانك ماركتس" ومقرها دبي، إن توسع النزاع الأمريكي الإيراني سيتسبب في عرقلة سلسلة الإمداد في المنطقة ومزيد من صعود الأسعار لمستويات تاريخية حال نشوب حرب بين الطرفين. وأضاف أن أجواء من الترقب والقلق تسيطر على المستثمرين بشأن أن يصبح العراق ساحة الصراع الدائر بين الولايات المتحدة وإيران، فالعراق هو ثاني أكبر منتج للنفط في الأوبك ويصدر حوالي 3.4 ملايين برميل يوميا من الخام معظمها من ميناء البصرة في الجنوب.

ص5
حلم

للشاعر فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الإيطالية:
عبد الوهاب الدايني


إذا أخطأت
لا ترتبكي
لا تتوقفي لأنك تعبت
أنما أنيري مصباحا
من أجل الامل
ابزغي من الطين
انبعثي....
العالم سيكون لك
عانقتِ
الالم
بكل قلبك
إلغ بقوة
خوفك
وسعي افقك
بكل روية
من أجل المستقبل
وأتركِ
اوراقك الذابلة
الصفراء
تسقط
لأنه لا شيء
في هذا العالم
يبقى متوقفا دائما
********
نذور التحرير

طالب حسن
1
كل شيء جميل هنا
لأن ملائكة الله
أعارت أجنحتها لأرواح الشهداء
كي تحرس طيور الساحات

2
ها انا
أستظل براياتهم
حالما (مثلهم )
بوطن شراعه الشمس

3
لا شيء سوى صرختنا
وسلميتنا المستمرة
من الآن وحتى......
مطلع الفجر

4
لا تقل
النهار لم يسفر عن نجوم مضيئة
الحرية الحمراء دثارها
معاطف الشهداء
وأناشيد الأقمار المنفلقة

5
كم هي ضيقة هذه الأرض
إذ لا ترى القلوب العمياء
ابخرة الدمع وهي تزف الشهداء
نحو معارج الأبدية

6
الرصاصة التي اخترقت
رأس طفل لم يبلغ الحلم
تركت حفرة ملأى
بسنابل البلاد

7
عبر متاهات الدخان
رأيتهم يصعدون المآذن
وهم يرتلون آيات
فجرك القريب

8
فضاء يتسع بهالاته
في كل مديات الكون
صور الشهداء

9
لا عودة عن الحلم
لن نشرب من نفس البئر ثانية
سنحشد الرايات بوجه
(بوجه مغول العصر)
حتى نرى الشمس
وضاءة كالثلج
******
الأرض مسطحة
ولا عشبة يختبئ في ظلها النشيد

حميد حسن جعفر
على شكل آلة من حجارة يطلع من الظلمة،
من شق في حائط عريانا يطلع إلا من بندقية الكلاشنكوف
من الطابق الخامس والثلاثين من مول --الدب القطبي --كان يترصد الغزالات، قطيع من الضواري يقيم غابة لها شكل مدينة مفترضة، لتتأكد من إنها ما زالت في تمام ولائها للقتل،
الأرض مسطحة ولا عشبة يختبئ في ظلها النشيد
أولئك الفتية الذين ينفذون كما الضوء، ليتسللوا الى الساحات، تتبعهم الحدائق،
وعند نصب جواد سليم،
أو عند جدارية فائق حسن يقيمون على هيئة الطير سبل نهوض دجلة،
المنتفضون جديرون بأن يكونوا نجوما، لذلك كانت طلقات القناص تصيب منهم مقتلا، عند الجبهة، حيث كثيرا ما اجتهد الله في الإشادة بها، عند الرقبة حيث بإمكان العالم أن يستدير ليعاين الجميع مع شيء من الاحتفاء بما يحيط به من دخان وقنابل،
الفتيان يعاينون الفتيات كما يعاينون صناعة البلاد، يؤجلون إنجاب أولادهم إلى حين، أن تتمكن أشجار التفاح من أن يكون ثمرها أحمر ممتلئا بالعصير،
الفتيان يعاينون مترو الأنفاق الذي سيخترق الباب الشرقي يعاينون ساحة الطيران و هبوطهم زمرا زمرا ليلتحقوا بالتكنولوجيا التي تنتظرهم،
لتستقبلهم العصي الغليظة والكواتم،
لتشويههم المياه الساخنة والقنابل المسيلة للدموع،
تكنولوجيا النهي عن المنكر،
ألا تشربون شايا أيها الصبية الذين خدعوا اباءهم حين ادعوا أن رجولة تنتظرهم عند ساحة الخلاني، أو على جسر الجمهورية،
اقداح الشاي بالهيل، و عبوات الكوكاكولا، والمياه المضادة للعنف، لم تتمكن من متابعة هبوبهم،
كانوا كالريح يشعر بهم الصباح، ولا يراهم المساء،
كانوا السحرة الذين تسكب امهاتهم طاسات الماء خلفهم ليعودوا،
إلا أن البنادق كانت مصرة على أن تخذل البلاد التي هي الأمهات في كل حين.
*******
إرث
السومريون الأوائل
عبد الرزاق دحنون
دَوَّن السومريون حكاياتهم وقصصهم وأمثالهم باللغة السومرية والخط المسماري على ألواح الطين. وهي تمثل عاداتهم وتقاليدهم وترسم صورة واضحة عن حياتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية قبل أكثر من خمسة آلاف عام في جنوب وادي الرافدين. ويمكننا القول بثقة: إن هذه القصص والحكايات والأمثال قد رويت و أُعيدت روايتها في أكواخ القصب وهذَّبتها شفاه أجيال عديدة من الأمهات السومريات قبل أن تُنقش بالخط المسماري على ألواح من طين دجلة والفرات، ومن ثم شاعت هذه الأمثال والحكايات عند مختلف الشعوب التي سكنت وادي الرافدين.

أول جنة

من أشد ما يَعْجَبُ المرء كيف أُتيح لهذين النهرين العظيمين دجلة والفرات أن يمدّا ويرويا تلك السهول الرملية القاحلة، وأنهما بفيضهما أخصبا تلك البقاع التي عمرت بالزراعة، وجمعت الناس عليها يفلحون ويزرعون، وهيأت لتلك المدن الأولى أن تحيا من شبكات القنوات والسدود المعقدة التي بناها أهل سومر بكدهم وفطنتهم فصار جنوب وادي الرافدين جنات عدن تجري من تحتها الأنهار، واستقامت حياة البشر، فشيدوا لأنفسهم بيوتاً اتسعت لما لم تتسع له الكهوف الطبيعية من أسباب الراحة، وغدوا يستنبتون الأرض حول ديارهم، يكدحون في فلحها وبذرها وريّها، وحين أخرجت الأرض ثمارها، اقتربت حيوانات البر من منازلهم، فكسر البشر جدار الخوف القائم بينهم وبين هذه الحيوانات، فأصبحت أهلية تعيش في مزارعهم، وتعينهم في أمور معاشهم، فلحوا الأرض بالمحراث الخشبي الذي تجره الثيران، وحملوا أثقالهم على ظهورها، وتشاركوا اللبن مع إناثها، واستفادوا من جلدها في صنع ثيابهم ومن عظامها في صنع مخارزهم ومكاشطهم وسكاكينهم ومن ألواح أكتافها في صنع أمشاطهم لتسريح شعر أولادهم ونسائهم ومن روثها المجفف أشعلوا نار مواقدهم. ومع خروجهم من حياة الخوف من الطبيعة الموحشة إلى حياة الدور المعمورة والحقول المزروعة راحوا يمعنون الخيال، فظهرت الحكايات التي تؤنس وحشتهم قرب المواقد المضرمة في ليالي الشتاء الطويلة.

أول مدن

كان السومريون في الغالب ذوي وجوه بيضوية، متيني البنية، غليظي الرقاب، ذوي أنوف كبيرة ناتئة، وعيون مستديرة تسرُّ الناظرين، ولا يمكن القول إنهم خارقوا الجمال، ولكن وجوههم تنمُّ عن شخصية قوية مرحة ولطيفة. ولعل تماثيل "جوديا" حاكم مدينة" لكش" التي وصلتنا، وقد قُدت من حجر "الديوريت" الصلد، تُعطي صورة واضحة عن هيئة السومري الأصيل، فقد كان "جوديا" حريصاً على أن يُصوَّر في الكثير من تماثيله واقفاً مضموم اليدين، ماثلاً بين يدي الله في تواضع المواطن المؤمن البسيط، مرتدياً ثياباً كثياب عامة الخلق.

تقول الأساطير المدونة:

إن بلاد ما بين النهرين كانت جنات عدن تغيب في ضباب كثيف لا حدود له قبل أن يقطنها البشر والحيوان. ونحن لا نعرف أفضل من ذلك. فتاريخ وادي الرافدين في تلك الفترة من عمر البشر يكتنفه الغموض .والسؤال الذي يخطر في البال متى كانت بدايات العائلة الحاذقة المنظمة التي ترسل أولادها إلى المدارس في وادي الرافدين؟
أهل سومر من أوائل الشعوب التي عرفت القراءة والكتابة في تاريخ البشر. هذا ما تؤكده جميع الدراسات. ويعدون، من دون أدنى شك، من أكثر الشعوب التي شهدها العالم موهبة. ففي ممالك المدن السومرية والتي نستطيع ترتيبها جغرافياً من الجنوب إلى الشمال : أور، اريدو، لارسا، أوروك، لكش، أومّا، ايسن، أدب، نيبور، كيش، أشنونا، بابل، ماري. هذه المدن العامرة بالحضارة كانت أرقى الأماكن في العالم التي نشأت على حافة أحواض القصب في جنوب وادي الرافدين، وفيها ولدت الكتابة في حدود الألف الرابع قبل الميلاد.

أول كلمات

بدأت الكتابة برسم شكل صورة الشيء، فمثلاً حين يريد السومري كتابة كلمة جاموس كان يرسم رأس الجاموس، وعندما يريد أن يكتب كلمة حنطة كان يرسم شكل السنبلة. ثم تطور الرسم إلى رموز بسيطة مالت نحو التجريد وخُطَّتْ بأقلام القصب على ألواح الطين الطرية. وفيما بعد تحولت إلى كلمات تأخذ حروفها شكل المسمار، ومن هنا جاءت تسميتها بالكتابة المسمارية، والتي بقيت سائدة في وادي الرافدين حتى سنة خمسين بعد الميلاد.
وقد شوى أهل سومر هذه الألواح الطينية في النار، فتحوّلت إلى فخار صلب منع عنها عاديات الزمان. وكمثال عن كيفية تطور وتأليف الكلمات، فقد كان السومري لا يعرف كيف يكتب فعل أكل، والذي يعد من الأفعال الأساسية في الحياة، فاخترع الفعل على الشكل التالي: فم + خبز - أكل - وهذا الاختراع المُدهش في بساطته وحصافته و عبقريته نقل تاريخ البشرية من المجهول إلى المعلوم - وأغلب الظن أن كلمة خبز عند أهل سومر باقية ما تزال في لفظة "نني" التي يطلقها الأطفال في الشمال السوري على الخبز مع بداية نطقهم لأولى الكلمات، أو في كلمة "نانات" وهي أرغفة من عجين القمح مقلية بزيت الزيتون يخبزها سكان المنطقة الشمالية من الهلال الخصيب.
********
قصة قصيرة
فيما عدا هذه
لايوس زيلاهي*
ترجمة: جودت جالي
لم يتوقف ليغسل يدية من التربنتين بل نشفهما بخرقة كانت معلقة على مسمار خلف الباب، ثم حل مئزر النجار الأخضر من خصره ونفض الكشط عن سرواله. اعتمر قبعته وقبل أن يخرج من الباب استدار نحو النجار العجوز الذي كان واقفا وظهره اليه يحرك الصمغ. كان صوته يدل على الارهاق وهو يقول "ليلة سعيدة" فمنذ الصباح تحرك في كيانه مضطربا احساس غريب غامض، وفي فمه طعم كريه، وكانت تمر به لحظات تتوقف يده عن تحريك المسحاج وتغمض عيناه إعياءً.
ذهب الى بيته وتناول عشاءه بفتور. كان يعيش في بيت امرأة، هي أرملة فيرينز بوركا، في غرفة صغيرة خالية من الأثاث كانت مرة سقيفة خشب. في تلك الليلة من تشرين الاول 1874 وفي الواحدة والربع صباحا توفي النجار البارع جون كوفاكس. كان رجلا لطيف الحديث شاحب الوجه بكتفين متهدلين وشاربين بلون الصدأ. مات في سن الخامسة والثلاثين. بعد يومين دفنوه. لم يترك بعده زوجة ولا قريبا سوى ابنة عم في بودابست تعمل طباخة عند رئيس مصرف اسمها توردي.
بعد خمس سنوات توفي النجار العجوز الذي عمل هو في مشغله، وبعد عشر سنوات أخذ الموت العجوز التي عاش في سقيفتها. بعد أربعة عشرة سنة ماتت الطباخة توردي ابنة عم جون كوفاكس. بعد إحدى وعشرين سنة وفي آذار 1895 في خمارة عند نهاية شارع كيربيسيوت جلس سائقو أجرة حول منضدة مغطاة بسماط أحمر يحتسون النبيذ. كان الوقت متأخرا في الليل ولا بد أن الساعة كانت الثالثة. جلسوا باسطي أذرعهم على المنضدة وهم يهتزون بضحكة جشاء وتلتف حولهم سحابات من دخان السيجار الكثيف. استذكروا أيام خدمتهم العسكرية. أحدهم وهو حوذي ضخم الجثة محمر الوجه يسمونه فريتز كان يقول "ذات مرة جعل صديقي العريف مجندا يقحم رأسه في الموقد..." وعند هذه النقطة أخذته نوبة ضحك شديدة فيما ضرب المنضدة بعنف براحة يده وهدر قائلا "جييز!". انتفخت العروق في رقبته وصدغه واختنق واهتز بضحكة متشنجة لعدة دقائق. عندما هدأ أخيرا استمر بحديث يقطعه سعال متكرر "جعله يقحم رأسه في الموقد وأمره أن يصيح مائة مرة " سيدي زوكسفيرر أنا تحت السمع والطاعة." يا للمغفل المسكين، كان يجثو هناك على يديه وركبتيه ونحن نضرب من الخلف حتى كاد جلده أن يتمزق على أظافرنا" وتوقف ليأخذ نوبة سعال أخرى ثم التفت الى أحد جلسائه "هل تتذكر يا فرانزي؟" أومأ فرانزي بالإيجاب، ووضع الرجل الضخم إصبعه على جبهته "الآن...ما كان اسمه..." فكر فرانزي للحظة ثم قال "آه...آ...كوفاكس... جون كوفاكس". كانت تلك آخر مرة يلفظ فيها صوت بشري اسم جون كوفاكس.
في العاشر من تشرين الثاني سنة 1899 حُملت امرأة تعاني من علة في القلب من مصنع أوبودا للتبغ الى مستشفى سانت جون. لا بد أنها كانت في الخامسة والأربعين من عمرها. وضعوها في الطابق الأول الجناح الثالث. استلقت هناك على الفراش هادئة ومرتعبة فهي تعرف أنها ستموت.. فتيلة تفرقع في مصباح زيتي أزرق لا غير، وفيما حدقت عيناها في الضوء الكابي، فكرت مليا في حياتها. تذكرت ليلة صيفية في الريف وعينين لطيفتين لشاب تشابكت أصابعها بأصابعه، وهي تجول فوق الحقول المفعمة بالروائح، وعن طريقه أصبحت تلك الليلة امرأة. ذلك الشاب كان جون كوفاكس ووجهه، وصوته، ولمحة عينيه عادت اليها لمرة أخيرة. لكن اسمه هذه المرة لم يُلفظ، وفقط في بال تلك المرأة المشرفة على الموت ظهر بصمت للحظات.
في السنة التالية دمرت نارٌ بيتَ قس ومعها السجلات المتربة التي تتضمن تفاصيل ولادة ووفاة جون كوفاكس. في كانون الأول 1901 كان الشتاء قاسيا ومع حلول الظلام تسلق خلسةً رجلٌ يرتدي أسمال الخندقَ الذي يسيج مقبرة القرية وسرق صليبين خشبيين ليشعل نارا وكان أحد الصليبين يعلِّم قبر جون كوفاكس. وأيضا بعد عقدين في العام 1923 في كيكسكيميت جلس محام شاب الى منضدته يعد قائمة بممتلكات والده. فتح كل درج ونظر مدققا في كل قصاصة ورق. كُتب على واحدة "أُستلمت أربعة فلورينات وستين كراسيرات ثمنا لكرسيين لمعهما تلميعا محترما جون كوفاكس". رمق المحامي الورقة وجعدها بيده ورماها في سلة المهملات. في اليوم التالي أخذت الخادمة السلة خارجا وأفرغتها في النهاية القصوى للباحة. بعد ثلاثة أيام أمطرت. نقعت الورقة المجعدة بالماء ولم يبق مما كتب عليها سوى ".....كوفا....ج...."وأزال المطر الباقي. كان الحرف ج بالكاد مقروءً.. هذه الحروف الثلاثة كانت السطر الأخير، آخر بقعة مادية بقيت من جون كوفاكس. بعد أسابيع قليلة أرعدت السماء وهطل المطر كأنه أفرغ من جرادل. في ذلك المساء مسح المطر الأحرف الباقية. قاوم الحرف ف المدة الأطول لأنه في ذلك الموضع من الورقة كان جون كوفاكس قد ضغط بقلمه. ثم مسح المطر ذلك الحرف أيضا. وفي تلك اللحظة، بعد أربعة وخمسين سنة من وفاته، كفت حياة النجار الماهر عن الوجود واختفت الى الأبد من هذه الأرض..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* لايوس زيلاتي من أهم الكتاب الهنغاريين ولد في العام 1891 في مدينة هي الآن ضمن هنغاريا وتوفي في العام 1974 في صربيا حيث كان يصور أحد أفلامه. روائي وكاتب مسرحي وسينمائي. 8 روايات، 5 مسرحيات، 20 فيلما مشتركا بعضها من إخراجه.
******
تشكيل
فاروق عمر وتعدد الأساليب الفنية

مهدي شاوي
ينحاز الفنان فاروق عمر إلى التعدد في الأساليب الفنية في تقديم مشروعه الجمالي التشكيلي.
ان العمل الفني ليس محدداً بمدرسة فنية واحدة، بل أصبح منفتحاً، على التجريب، وتنوع الأساليب، في بناء المادة التشكيلية، كما ان الفنان بات جزءاً من العمل الفني، وترك الباب مشرعاً لتأويلات المتلقي، وصار اللون هو العنصر الرئيس في مادته الفنية، حتى لو اقتصر في ذلك، على "المونوكرومي" أي اللون الواحد، والابتعاد عن التشخيصي الصوري، والتي تركها إلى عمل، ووظيفة الكاميرا التي أثرت على الرسم، بل ساهمت، في دفعه باتجاهات وأشكال أخرى، وصار على الفنان أن يخلق له الأساليب المنافسة للصورة.
ينجز الفنان فاروق عمر أعماله برؤى فنية متعددة، تعتمد التقنية في بناء مادته الجمالية الفنية، وهو كثيراً ما يبتعد عن "تأثيث" لوحته، بل يمتهن خلطة الألوان، التي لا تتعب المتلقي، بل تجعله لا يتردد عن المشاركة في طرح أسئلته المشتركة، عن العمل، كما يستهويه ويجذبه، وهذا جزء مهم من لعبة الفنان، في أن يترك للمتلقي جزءاً من مساحة عمله الفني لإثارة قلقه في الوجود. لا يتوقف فاروق عمر عن التجريب والبحث من أجل العمل على مادته التشكيلة، وهذا لا يأتي على حساب الجمالية في اللوحة، بل إن التشكيل البنائي والتقارب في عناصر العمل الفني، يدفع للمتعة لدى الرائي.
إن التجريدية التعبيرية واضحة في أعماله، ويذكرنا بأعمال الفنان الأمريكي Jackson Pollock. لا يدع الفنان فاروق عمر الألوان تفلت من بين يديه، وتضيع في المتاهة؛ فهو يتقن حدود اللون والكتل والتوزيع على مجاوريه، ضمن مساحة اللوحة، وبذلك يكون التناغم والانسجام؛ هو الذي يطلق تلك الروح الجمالية، في موضوعه المكون في العمل الفني. إن اللون بالنسبة للفنان عمر هو المدخل الرئيس لعوالمه التشكيلية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* فاروق عمر فنان عراقي مقيم في السويد وله معارض شخصية ومشتركة.
*********
لماذا؟

لماذا لا تتوجه وزارة الثقافة الى توحيد المديريات الفنية (الفنون التشكيلية، الثقافة الموسيقية، دار الأزياء، فرقة الفنون الشعبية) في دائرة واحدة يطلق عليها (دار الفنون العامة) بدلا من البطالة المقنعة في هذه الدوائر المتعددة؟
********


ص6
حيثما يتدخل صندوق النقد الدولي ... توجد الأزمات
عادل عبد الزهرة شبيب
برز صندوق النقد الدولي أثر اجتماع برايتون وودز الشهير عام 1944 ليعلن بشكل رسمي تأسيسه في السابع والعشرين من كانون الأول عام 1945 متخذا من العاصمة الأمريكية واشنطن مقرا له. وكان في واقع الأمر تدشينا لمرحلة دولية جديدة تقود فيها الولايات المتحدة الأمريكية النظام الرأسمالي العالمي. وكانت قروض صندوق النقد الدولي خلال سنوات الحرب الباردة اهم وسيلة استخدمتها واشنطن للتأثير في الاقتصادات النامية. وقد تمتعت الولايات المتحدة الأمريكية بمركز قوة داخل الصندوق، اذ إن لديها القدرة فعليا لنقض قراراته والتأثير فيها بقوة نظرا لسيطرتها على حصة (16,5 في المائة) من اصوات مجلسه التنفيذي.
فصندوق النقد الدولي هو وكالة متخصصة من وكالات منظومة الأمم المتحدة انشئ بهدف تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويعتبر صندوق النقد الدولي المؤسسة المركزية في النظام النقدي الدولي، كما يهدف الصندوق الى منع وقوع الأزمات في النظام عن طريق تشجيع البلدان المختلفة على اعتماد سياسات اقتصادية سليمة كما انه وحسب اسمه (صندوق) يمكن ان يستفيد من موارده الأعضاء الذين يحتاجون الى التمويل المؤقت لمعالجة ما يتعرضون له من مشكلات في ميزان المدفوعات ودعم سياسات التصحيح والاصلاح الرامية الى حل مشكلاتها الأساسية. وبوسع أية دولة عضو في هذه المؤسسة ان تقترض من الصندوق اذا ما واجهت مشكلة في المدفوعات مع بقية الدول، حيث يبلغ عدد اعضاء الصندوق (189) عضوا والتي من خلال حصصها يستطيع الصندوق ان يقرض الدول المتأزمة وتبعا لحجم الحصص الذي يعتمد في الأساس على الحجم الاقتصادي للبلدان الأعضاء فإنه يتحدد عدد الأصوات المخصصة لكل بلد عضو وحدود الاقتراض التي يوفرها له. ويتكون المجلس التنفيذي للصندوق من 24 عضوا.
عند قيام صندوق النقد الدولي بإقراض الدول فإنه يفرض العديد من الشروط التي يراها مناسبة لاقتصاد هذه الدول قويا كان او ضعيفا. ويمكن ان نطلق عليها الوصفة الجاهزة للصندوق، وكثيرا ما الحقت هذه الوصفة الأضرار باقتصاد الدول المقترضة. فهل الاقتراض من صندوق النقد الدولي عبودية أم نهضة اقتصادية؟
هناك دول تخلت عن التعامل مع صندوق النقد الدولي ونهضت بنفسها، وهناك دول استعانت به فماذا كان مصيرها؟
بعض الدول عندما يزداد وضعها الاقتصادي سوءا تلجأ الى الاقتراض من الصندوق والذي يفرض العديد من شروطه القاسية على الدولة المقترضة. فعلى سبيل المثال خاضت اندونيسيا تجربة الاقتراض من صندوق النقد الدولي مثل كثير من الدول، لكن الحكومة قامت بتطبيق سياسة حكيمة خلصتها من الديون مع رفضها الشديد لتكرار تجربة الاقتراض من الصندوق والتي قامت بها بسبب ظروفها الاقتصادية حيث دعا الرئيس الاندونيسي (جوكوا ويدودو) في نيسان 2015 دول العالم الثالث الى عدم الاعتماد على مؤسسات التمويل الدولية وتحديدا صندوق النقد الدولي مشيرا الى ان بلاده سوف لن تخضع الى هذه التجربة مرة اخرى وتبحث عن سياسات اقتصادية بديلة في حالة تعرضها للأزمات المالية.
اما بالنسبة الى اليونان فقد وقعت ضحية أزمة النظام الرأسمالي العالمي والمصارف العالمية والاحتيال الحسابي المصرفي والاستهلاك المفرط وسوء ادارة موازنات الدولة والفساد المتعدد الأبعاد وفرض اصحاب رأس المال سلطتهم على حساب السلطة السياسية، وعانت اليونان تفاقم ازمة مالية خانقة اجبرتها على تنفيذ حزمة اجراءات تقشفية متطرفة وجاهزة طالت رواتب موظفي القطاع العام والمتقاعدين وفرضت ضرائب على المحروقات والسجائر والمشروبات الروحية، ما ادى الى ركود الاقتصاد وانخفاض حجم الناتج الوطني اليوناني وارتفاع البطالة الى (16,5 في المائة) في عام 2011، وعوضا عن تحقيق النمو الاقتصادي، دخلت اليونان في دوامة تراكم الديون السيادية والفوائد المستحقة، وتحولت الى حقل تجارب اقتصادية لصندوق النقد الدولي الذي سبق وان فشل في الماضي في حل الأزمة الأرجنتينية 1999 – 2001 .
وفيما يتعلق بروسيا فقد بدأت الاقتراض من صندوق النقد الدولي في نهاية عام 1991 من اجل الانتقال السريع الى اقتصاد السوق عن طريق ما يسمى بوصفة صندوق النقد الدولي حيث رفع الدعم وتم تحرير الأسعار وخصخصة ممتلكات الدولة واعادة النظر في الضمانات الاجتماعية للمواطنين. ومع بداية عام 1992 بدأت روسيا بتحرير 90 في المائة من اسعار التجزئة والجملة وتحرير التجارة الداخلية والخارجية مع تراجع الانتاج الصناعي بنسبة 18 في المائة وارتفاع اسعار السلع 26 مرة عما كانت عليه. ومع انخفاض الانتاج وارتفاع معدلات التضخم ادى ذلك الى ازمة كبيرة فاضطرت الشركات الى ان تتعامل بالمقايضة مع معاناة المواطنين من تدهور المستوى المعيشي وضياع مدخراتهم المودعة وانخفاض قيمتها بشكل كبير.
كذلك فرض صندوق النقد الدولي شروطه على العراق الذي بدأ الاعتماد على قروض صندوق النقد الدولي بسبب العجز الكبير في موازنات البلاد وسوء الادارة ونهج المحاصصة والطائفية وانخفاض اسعار النفط وعدم قدرة الحكومات المتعاقبة على الايفاء بالتزاماتها المالية وعجزها عن تحسين الأوضاع الاقتصادية للبلاد. وكانت شروط صندوق النقد الدولي صعبة على العراق حيث طالب بإيقاف التعيينات (والتي كان من نتائجها ما نشاهده اليوم من انتفاضة جماهيرية كان من احد اسبابها تفشي البطالة والفقر والفساد الكبير) اضافة الى شرط اخر لصندوق النقد المتمثل في رفع الدعم وتوسيع القاعدة الضريبية للأجور وزيادة تسعيرة الكهرباء وفرض ضرائب على رواتب الموظفين ورفع اسعار الوقود والغاء البطاقة التموينية وغيره من الشروط المجحفة والمؤلمة بالنسبة للعراقيين الذين يعانون الأزمات. وبهذا الصدد فقد اشار الحزب الشيوعي العراقي في برنامجه الى (عدم كفاية ايرادات الموازنة والارتفاع في المديونية الخارجية والداخلية والانخفاض في الاحتياطي الرسمي من العملة الأجنبية ولجوء العراق الى توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي لإقراض العراق ( 5,4 ) مليار دولار بنسبة فائدة سنوية قدرها ( 1,5 في المائة) اضافة الى مساعدة الصندوق العراق على حيازة مزيد من القروض قد يصل مجموعها الى 18 مليار دولار على ان تلتزم الحكومة العراقية بتنفيذ حزمة من السياسات الاقتصادية والمالية والتي تهدف الى تخفيض الانفاق الحكومي بما يتوافق مع الانخفاض في الايرادات النفطية، ما يعني تقليص الانفاق في مختلف ابواب الموازنة وخفض الاعانات الحكومية وزيادة ايرادات الموازنة بفرض مزيد من الضرائب والرسوم . حيث تشكل هذه الاجراءات اعباء معيشية اضافية على المواطنين وتكون ثقيلة على الكادحين بشكل خاص وذوي الدخل الواطئ والشرائح الوسطى في المجتمع. وشخص الحزب الشيوعي العراقي ان تنامي المديونية سيرفع من اعباء خدمة الدين وان استمرار البنية الحالية للموازنة والطبيعة الاحادية للاقتصاد العراقي وضعف قاعدة الانتاج الوطني وعدم القيام بالإصلاحات الاقتصادية الضرورية، كل هذا يجعل استمرار الحاجة الى مزيد من القروض محتملةً وستترتب على ذلك مصاعب جدية في تمويل النفقات العامة كما ستكون له تداعيات على ميزان المدفوعات وسعر صرف الدينار والتضخم وتوزيع الدخل. وتقوم الحكومات المتعاقبة بالتعتيم على الالتزامات والشروط المصاحبة لقروض صندوق النقد الدولي ومن تأثيرها. علما ان شروط الصندوق الدولي ووصفاته في السياسة المالية ذات وجهة ليبرالية تشدد على تحرير السواق وتضييق دور الدولة الاقتصادي الى اقصى حد وتقليص وتفكيك القطاع العام وتشجيع القطاع الخاص ودمج اقتصاد البلاد بالأسواق العالمية ..).
ان تجارب الدول التي تحصل على قرض صندوق النقد الدولي تسير في طريقين:
الأول , ان تضع خطة لسداده دون ان تتحول الى الرأسمالية التي تهدد حقوق المواطن والدعم .
الثاني: هو انهاك اقتصاد الدولة حتى يتحول الى شبح يطارها وعجز الدولة عن سداد الدين وفوائده لتستسلم لقروض اوسع لسحق المواطن.
بالنسبة للبرازيل ففي بداية الثمانينات اقترضت مليارات جديدة لسداد القروض القديمة حيث سددت في اربع سنوات بدءا من 1985 (148 مليار دولار) اكثر من نصفها عبارة عن فوائد قروض اجنبية وقد استسلمت البرازيل لحلول صندوق النقد الدولي فسرحت ملايين العمال وخفضت اجور الاخرين لعلاج التضخم المالي، والغت التغذية المدرسية للطلاب وسمحت لدول اخرى بالتدخل في سيادتها مقابل القروض حتى ان مندوبي البنك الدولي فرضوا مواد على الدستور البرازيلي اشعلت احتجاجات اهلية. وفي التسعينات سددت البرازيل القروض بالكامل الا انها لم تنج من الآثار الجانبية فظل 20 في المائة من البرازيليين يمتلكون 80 في المائة من اصول الممتلكات. وما جرى على يد صندوق النقد هو اعادة تقسيم للثروة من جديد وهبط الملايين اسفل خط الفقر، حيث ان نصف الشعب يتقاضى اقل من 80 دولارا شهريا وتسرب الأموال الى جيوب فئة قليلة من الشعب .
كما كان لصندوق النقد الدولي دور تخريبي في (غانا) حيث اقنع هذه الدولة بإزالة التعريفة الجمركية على وارداتها الغذائية مقابل منحها القرض ما ادى الى غرق السوق بالسلع والمنتجات الاوربية وتضرر المزارعين الغانيين لأن اسعار الواردات اقل من نصف السعر المحلي وبذلك خسر المنتج المحلي وادى الى خسارة العملة الصعبة وعدم توفرها وواجه الاقتصاد تضخما اقتصاديا وهو ما ادى الى انهيار الاقتصاد الغاني تماما.
كما تأثرت تايلند بشروط صندوق النقد الدولي وهبوط عملات معظم دول جنوب شرق آسيا وانخفاض اسواق الأسهم وتراجع اسعار الأصول الاخرى مع ارتفاع حاد في الديون الخارجية وهروب عنيف لرؤوس الأموال ما ادى الى ازمة ائتمان وحالات افلاس مصرفية لتصبح ازمة مالية اقليمية تمكنت من دول تايلند واندونيسيا وماليزيا وكوريا الجنوبية بشكل اكبر اضافة الى تأثر باقي دول المنطقة. وفي ذلك الوقت عرض صندوق النقد الدولي خدماته وتشجيع الدول النامية في آسيا على السير في طريق (رأسمالية المسار السريع) والتي تعني تحرير القطاع المالي عن طريق الغاء القيود المفروضة على تدفقات رأس المال والحفاظ على ارتفاع اسعار الفائدة المحلية لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال المصرفية وربط العملات الوطنية بالدولار لطمأنة المستثمرين الأجانب ضد مخاطر تلك العملات. وكان دعم صندوق النقد الدولي لتلك البلدان مشروطا بتنفيذ سلسلة من الاصلاحات الاقتصادية او ما يعرف بـ (حزمة التكيف الهيكلي 9 المعروفة اختصارا ((SAP والتي قبلتها تايلند واندونيسيا بينما رفضتها ماليزيا. وفي آب عام 1997 اعلن الصندوق حزمة انقاذ لتايلند قيمتها اكثر من 17 مليار دولار بشرط تنفيذ الـ (SAP ) حيث وافقت تايلند من فورها وبدأت بعمليات تسريح كبيرة للعمال في مجالات التمويل والعقارات والبناء وتصفية اكثر من 55 مصرفا مفلسا وتخفيض المصروفات الحكومية وغيرها من الاجراءات العنيفة . وتبعت اندونيسيا تايلند التي قبلت ايضا شروط صندوق النقد الدولي بعدما اعد لها الصندوق حزمة انقاذ بقيمة 23 مليار دولار وقامت بتنفيذ شروطه.
اما بالنسبة الى ماليزيا فقد رسمت مسارها الخاص للخروج من الأزمة الآسيوية بعيدا عن برامج صندوق النقد الدولي رغم حاجتها الماسة لقرض الصندوق. وكانت ماليزيا ترى ان سياسيات صندوق النقد الدولي لا تلائم الأوضاع الاقتصادية الماليزية وقد أعلن رئيس الوزراء الماليزي آنذاك (مهاتير محمد) عام 1998 تغييرا كاملا للسياسة الاقتصادية وادخال برنامج انعاش اقتصادي وطني وهي سياسة معاكسة تماما لسياسة صندوق النقد الدولي في البلدان المجاورة. وأدت سياستها الى تحقيق النمو الاقتصادي حيث كان الحصاد الأخير هو ديون اقل من جاراتها واستقرار كبير في النظام المالي بينما تدهورت الأحوال الاقتصادية على الجانب الآخر لكل من تايلند واندونيسيا عقب حصولهما على قرض صندوق النقد وتنفيذ شروطه ما ادى الى الركود الاقتصادي وتراجع النمو بدرجات كبيرة وسيطرة الشركات متعددة الجنسيات على الكثير من اصول البلدين.
فالحصاد والنجاح يكون دوما في البعد عن صندوق النقد الدولي. وان الحصول على قرض صندوق النقد الدولي ليس حلا للخروج من الأزمة الاقتصادية حيث ان القروض ما هي الا زيادة لمديونية الدولة لأنها تغطي العجز المالي فترة قصيرة جدا اذا لم تضع الدولة حلولا حقيقية لإنهاء الأزمة كاتباع سياسات اقتصادية صحيحة فلا يمكن لدولة ان تعيش على المنح والقروض ولا بد للدولة من فتح باب الصناعة وزيادة الاستثمار والانتاج.
00000000000000000000000000000000000000000000000
كتاب الثورات
(يشكو الإنسان حذاءه والعلَّة في قدميه)
صمويل بيكت
عبد الرزاق دحنون

1

إن غاية السلطة السياسية في الدول الحديثة أن تحمي حرية الإنسان وطمأنينته. وقد أكد الرئيس الأمريكي أبرهام لنكولن على أن من حق الشعب أن يُغير السلطة السياسية التي تحكمه بالطرق الدستورية، فإذا لم يستطع ذلك فله أن يغيرها بالقوة. إننا نجد دائماً في كتاب الثورات أن هُناك طبقة تُسيطر على المجتمع وتخنق أنفاسه وتتسلط على الحكم وهي فوق ذلك غير منتجة، فلا تُحسُّ بالمسؤولية الاجتماعية، فتنحل أخلاقها، ويتزعزع تماسكها، وهي تسرف في سرقة المال العام لأنها تستهلك ولا تُنتج، والشعب يحتقرها ويثور عليها كي يمكِّن الطبقة المُنتجة من مسك زمام عربة الدولة الجامحة وكبح سيرها نحو الهاوية.
2

في علم السياسة تُعتبر السلطة المُطلقة في القصر الجمهوري شديدة الهشاشة ومزعزعة بسبب وجودها في يدي فرد واحد. إن سلطة كهذه تُعتبر خطراً على مصالح المجتمع والدولة معاً لأنها تُنمي الكبرياء والاستخفاف في نفس صاحبها. وتُنمي الخنوع والذل في نفوس أفراد المجتمع على اختلاف مشاربهم الأثنية والعرقية. تتعرَّض هذه السلطة الفردية في القصر الجمهوري بسهولة للتشوّش بالمعنى الحقيقي للكلمة لأنها لا تسعى وراء الواقع الحقيقي أو التقويم المتأني والمناقشة المُفيدة. والأهم من ذلك كله هو أنها تقود الدولة، وهي رفيقتها الحميمة، إلى عالم الفوضى والانهيار.
3

الثورات التي قام بها الأحرار على مرِّ التاريخ لم تنته لأنها هبت لتحقيق مبادئ الحرية والكرامة والعدالة وانتزاعها انتزاعاً من الحُكَّام الطغاة ودُعاة الظلام، ومهما كانت التضحياتُ جسام فإن الجماهير التي خرجت إلى الشوارع والساحات تزداد تصميماً في نضالها العنيد لكنس تلك الطغمة التي حكمت البلاد والعباد بالعسف والجور والحديد والنار. هذه الجماهير الكادحة التي تعيش أيام الفاقة والمسغبة وإهدار الكرامة في ظلِّ حكومات توسَّعت في عهدها طبائع الاستبداد وشملت كل مرافق الحياة في المجتمع الذي تُحاصره دوائر الفقر والجوع والمرض وفُرضت عليه أنماطاً من الاستبداد والقهر والتهميش لا تُحتمل.
4

لاحظ أرسطو بحق أنه لا يوجد رجل حر قادر على تحمل مثل هذا الضرب من الحكم، فالإنسان الحر لا يتحمل مثل هذه الأشكال التعسفية من الحكم، إلا مرغماً، أي إذا سُدتْ أمامه كل أبواب الانعتاق. لذلك فإن عبارة أرسطو تُعبّر بدقة عن أولئك الذين يعشقون الحرية، ويمقتون العبودية، وينظرون إلى الطُّغيان على أنه تدمير للإنسان لأنه يُحيل البشر إلى عظام نخرة. والمستبد يرغب في أن تكون رعيته كالغنم دوراً وطاعة، وكالكلاب تذللاً وتملقاً، والمثل الصيني يقول: "ليس أمام الغنم اختيار عندما تكون بين براثن الأسد"، ولا شك أن الاستبداد يهدم إنسانية الإنسان، والطُّغيان يُحيل البشر إلى عبيد، وإذا تحوَّل الناس إلى عبيد أو حيوانات مذعورة فقدوا قيمهم، فلا إخلاص، ولا ضمير، ولا وجدان، ولا أمانة، ولا صدق، ولا شجاعة، بل كذب، ونفاق، وتملق، ورياء، وتذلل ومداهنة ومحاولة للوصول إلى الأغراض والغايات من أحط السبل وأقذرها.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

سوء الاداء المقصود وحصاده
ثامر الهيمص
تقرير الرقابة المالية ليوم 27/12/2019 كما نشرته بغداد نيوز، يقول ان المؤسسات لم تتمكن سوى من إنفاق (9 ترليونات و370 مليار دينار) من مجموع (33 ترليون دينار مرصود للاستثمار في عام 2019) سبعة ترليوت دينار للصناعة النفطية، فمثلا وزارة الاسكان صرفت (89 مليار دينار من 951 مليارا مخصصا لها) وان 17 في المائة فقط مصروف من مخصص الاستثمار.
كذلك كشفت عضو اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي بتاريخ 12/12/2019 ان الموازنة الاستثمارية المعول عليها في تشغيل المعامل لمكافحة بطالة استثنائية، التي ينجم عنها فقر بمعدل 1/52 في المائة في المثنى و7/47 في المائة في الديوانية وبعدها ميسان 4/45 في المائة اي نصفهم فقراء. ولهذا فشلت السياحة الدينية رغم كل عوامل النجاح في ردم فجوة بطالة تصل ل 8/13 في المائة في كربلاء و6/12 في المائة في النجف، علما وحسب ماجدة التميمي، ان العراق صرف منذ عام 2004 حتى 2018 ألف ترليون و818 مليار و119مليون دينار. موضحة بأن المصروف التشغيلي الفعلي بلغ 825 ترليونا و577 مليارا و81 مليون دينار اي بنسبة 88/76 في المائة للرواتب والوقود والايفادات والمصاريف وهذا صرف غير منتج، وبينت التميمي ان الصرف الاستثماري بلغ 248 ترليونا و36 مليار دينار بمعنى تم الصرف بنسبة 12/23 في المائة على الجانب الاستثماري.
ليس بوسع احد من مختص الى متفرج محايد ان يعلل او يدافع عن الانحراف اعلاه باننا مجتمع متخلف اومختلف او دولة عميقة تدفع الى هذا الاتجاه او الوضع الدولي والاقليمي وعلاقته بالاقتصاد العراقي، فكما لمسنا انه لدينا وزارة تخطيط تضع خططا وفق معايير معقولة سواء في الخطة السنوية او الخمسية، ولكن تتسع الفجوة مع السنين بحيث لم يتطابق حساب الحقل والبيدر من 2004 الى يوم الناس هذا، هناك حجة خجولة من هشاشة اقتصادنا الريعي تفاجئ الجهاز التنفيذي بانخفاضات اسعار النفط. نعم كلمة حق هذه، ولكن هناك ارقاما صادمة لهذه الذريعة من ان 17 في المائة ما مصروف من مخصص الاستثمارية اجمالا المعول عليها في ردم فجوة انخفاض اسعار الاوبك واخواتها لتتم عملية احياء اقتصادنا الحقيقي بزراعته وصناعته التي حجمها ان لم نقل دمرها باستيراد اعمى لا يرى ابعد من ارنبة انفه وانف مانح اجازة الاستيراد وصولا الى سوق العملة المزرف غير الرفيع في اهدار العملة الصعبة بداعي ليبرالية الاقتصاد وبموجب قواعد وشروط صندوق النقد الدولي سيد المقرضين. لا شك انه اسوأ اداء باي مقياس محلي او اقليمي او دولي، ولذلك كنا من ضمن الدول الفاشلة. فالمسألة ليس قلة خبرة ونحن في ألف باء العمل الاقتصادي وليس مجرد موظفين منحرفين في الجهاز التنفيذي فهذه الامور يمكن تلافيها في موازنة قادمة او خطة تحتسب لذلك مبكرا. ربما لان المتنفذين ليس لديهم برنامج ولذلك تدحرجت العملية الاقتصادية، وهذا غير معقول وهم يخططون طبعا للبقاء في المنصب اي لديهم بعد نظر انطلاقا من هذه الزاوية كما ان البلد زاخر بالكافات والمخلصين، ولكن قالب بريمر بقي يستعمل وكان ما كان. من عجز مزمن بلغنا في موازنة 2020 الرتبة القياسية في تاريخ الجمهورية الديمقراطية، لذلك كانت الموازنة الاستثمارية والتشغيلية مجرد ادوات سياسية انتخابية لان التوظيف العاجل في الموسم الانتخابي بعقلية زبائنية لا تنتظر الاستثمارية التي لا تنجز في الموسم الانتخابي لتصبح ضحية من حيث الانجاز مثلا في جدول السلف المفرط ليبلغ رصيدها 165 ترليونا و517 مليار دينار، لتصب ايضا في مستنقع الفساد، كما ورد على لسان د. ماجدة التميمي، كل هذا واضح انه بعلم البرلمان والوزارة والادعاء العام. والحبل لا زال على الجرار مع سبق الاصرار والترصد. فكان الحصاد اننا بلغنا اكبر عجز في الموازنة بتاريخنا، يقابلها تحد في تزايد الانتاج الزراعي والحيواني والصناعي كنتيجة لنمو وتعاظم الوعي الوطني الذي عجزت الطائفية والعنصرية من احتوائه فلنراهن على خيارنا الاخير.

ص 7

الاولمبي ينهي تحضيراته لنهائيات آسيا

بغداد – طريق الشعب
أنهى المنتخب الاولمبي لكرة القدم، تدريباته استعداداً لنهائيات آسيا تحت 23 عاماً في تايلند 2020، وسيخوض منتخبنا مباراته الاولى امام استراليا اليوم الاربعاء، وفيما يلاعب البحرين يوم السبت المقبل، يواجه تايلند في الـ14 من الشهر الجاري.
يذكر أن المنتخب الاولمبي يلعب في المجموعة الاولى الى جانب استراليا والبحرين والامارات.

***************

باسم قاسم مدرب الزوراء: الأزمة المالية مستمرة
وفكرنا في الانسحاب من الدوري

بغداد – طريق الشعب
عبر مدرب الزوراء باسم قاسم عن قلقه للوضع الذي يمر به الفريق قبل خوض مباراة الملحق الآسيوي أمام بونيودكور الأوزبكي، يوم 21 من الشهر الجاري.
وقال قاسم في حديث صحفي إن"الزوراء يمر بمرحلة حرجة قبل خوض مباراة بونيودكور، بسبب مغادرة اللاعبين، والضائقة المالية التي يعيشها الفريق"، مبيناً إن "علاء عباس، وعماد محسن ومصطفى ناظم، رحلوا فعلا عن الفريق".
وأردف قاسم إن " تعويض اللاعبين الراحلين صعب خلال الانتقالات الشتوية، كون جميع اللاعبين المميزين مرتبطين بأندية أخرى"، مشيراً إلى ان "أربعة لاعبين مؤثرين آخرين التحقوا بالمنتخب الأولمبي ومن الصعب أن يعودوا للفريق قبل مباراتنا في الملحق الآسيوي، وهم مصطفى محمد ومحمد رضا جليل ونجم شوان وعلاء رعد، مما يزيد من معاناة الفريق".
وأكد مدرب الفريق الأبيض أن "الأزمة المالية مستمرة رغم أن وزير النقل وجه بتذليل المشاكل لكن روتين المعاملات في وزارة النقل عقد الأمور ولم يستلم اللاعبون والجهاز الفني رواتبهم"، لافتا إلى أن "معسكر تركيا سيكون مهددا وفق تلك الغيابات؛ لأن الفائدة من المعسكر انتفت بسبب هذا النقص الكبير بالفريق".
وتابع باسم قاسم أنه "نصح الإدارة بالانسحاب من الملحق لكنها مجبرة على المشاركة لتجنب العقوبات التي قد يفرضها الاتحاد الآسيوي على النادي في حال انسحابه، وبالتالي سنغادر للمشاركة فقط وسط هذه الظروف".

*************

سلة الاخبار...

لاعبان يمثلان العراق في بطولة فرنسا الدولية بالاسكواش

بغداد – طريق الشعب
يشارك المنتخب الوطني العراقي، بلاعبين اثنين في بطولة فرنسا الدولية بالاسكواش والمقررة اقامتها في مدينة ليل خلال شهر شباط المقبل.
وقال الامين المالي للاتحاد العراقي للاسكواش حسين ضياء ابو العيس في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "العراق سيشارك بلاعبين اثنين في منافسات بطولة فرنسا الدولية لفئة الشباب والتي من المقرر ان تقام في مدينة ليل خلال المدة من التاسع والعشرين من شهر شباط وتستمر حتى الثالث من شهر اذار المقبلين وبمشاركة عدد كبير من اللاعبين واللاعبات الذين يمثلون خيرة منتخبات العالم برياضة الاسكواش".
واضاف ابو العيس ان "اللاعبين اللذين سيمثلان العراق في منافسات البطولة الدولية في فرنسا هما جعفر فرمان وذو الفقار كريم تحت اشراف المدرب اياد عباس موضحا في الوقت ذاته ان فرمان وكريم انتظما قبل ايام قليلة في معسكر تدريبي يقام في جمهورية مصر العربية، حيث سيستمر المعسكر التدريبي لمدة شهر كامل من اجل الوصول باللاعبين الى اتم الجاهزية الفنية والبدنية قبل خوضهما غمار منافسات بطولة فرنسا الدولية نهاية الشهر المقبل".

ثلاثة اندية قطرية تسعى الى الظفر بخدمات ميمي

بغداد – طريق الشعب
يستحوذ مهاجم منتخبنا الوطني ونادي الدحيل القطري لكرة القدم، مهند علي "ميمي"، على اهتمام ثلاثة اندية في دوري نجوم قطر.
ويعيش ميمي ساعاته الاخيرة في الدحيل بعدما تعاقد الاخير مع مهاجم نادي يوفنتوس مانزوكش، فضلا عن الكوري الشمالي كوانج سونج هان، حيث سيتم تفريغ مقعد اللاعب الاسيوي الذي يشغله ميمي من اجل اضافة اللاعب الكوري.
وقال المنسق الاعلامي للنادي محمد بشير السليطي في حديث صحفي، إن "هناك اهتماما من قبل ثلاثة اندية قطرية للظفر بخدمات اللاعب مهند علي في الانتقالات الشتوية الجارية".
واوضح أن "اندية الاهلي والخور وام صلال مهتمة باللاعب، لكن لم ترسل اي عرض رسمي لإدارة النادي من اجل تقييمه واتخاذ القرار بشأنه".
وعلى صعيد متصل، افاد مصدر بأن "مدرب الاهلي القطري، نيبوشيا يوفوفيتش، طلب ميمي بالاسم"، مشيراً إلى أن "نيبوشيا قد يكون مفتاح انتقال ميمي الى الاهلي".
يشار إلى أن ميمي انتقل الى صفوف الدحيل القطري في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

صافرة عراقية تضبط مواجهة كورية يابانية في دوري الابطال

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأسيوي لكرة القدم، حكام الجولة الأولى من دور المجموعات في دوري ابطال آسيا 2020. وكلف الاتحاد طاقم حكام من العراقي مكون من مهند قاسم وميثم خماط وواثق مدلل وزيد ثامر، لقيادة مواجهة سامسونج الكوري الجنوبي بنظيره وفيسيل كوبي الياباني في الـ 19 من شهر شباط المقبل.
وكان الاسيوي قد كلف طاقم حكام عراقياً مكوناً من علي صباح وحيدر عبد الحسن وواثق مدلل، لقيادة مواجهة بيرث كلوري الاسترالي ضد شنغهاي الصيني.

دي روسي يعتزل لعب كرة القدم

بغداد – طريق الشعب
قرر لاعب نادي بوكا جونيورز الارجنتيني، الايطالي دانيلي دي روسي، اعتزال لعب كرة القدم.
وذكر موقع "سكاي" الايطالي، أن "نجم روما السابق ولاعب بوكا جونيورز الحالي، قال وداعاً ل‍بوكا جونيورز وقرر اعتزال لعب كرة القدم".
وقد كان من المفترض ان ينتهي عقد النجم الايطالي، في حزيران المقبل، كما وربط تقارير صحيفة دي روسي بالعودة الى روما للعمل كإداري تحت قيادة الادارة الجديدة لمجموعة فريدكين الأمريكية.


****************

الهلال السوداني يقترب من نجمي الزوراء
وكالات
يعتزم الهلال السوداني ضم لاعبين عراقيين إلى الفريق في فترة الانتقالات الشتوية.
وقد وصل الهلال الى اتفاق أولي مع نجم الزوراء عماد محسن، ويفاوض زميله مصطفى ناظم.
ويفضل اللاعبون العراقيون، نتيجة توقف منافسات الدوري، الانتقال للدوريات العربية الأخرى، للحفاظ على جاهزيتهم البدنية، خصوصا ممن يفكر بالدخول لقائمة المنتخب الوطني.
وهاجر عدد من اللاعبين العراقيين صوب الأندية العربية، آخرهما علاء عباس وأمجد عطوان اللذان التحقا بالكويت الكويتي.

*************

عرض أمريكي يغري مودريتش للرحيل عن ريال مدريد

متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي، عن وجود اهتمام من نادي دي سي يونايتد الأمريكي، بالتعاقد مع الكرواتي لوكا مودريتش لاعب خط وسط ريال مدريد، خلال الفترة المقبلة.
وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، نقلا عن تقارير أمريكية، فإن إدارة دي سي يونايتد تتحدث بالفعل مع وكلاء مودريتش، الذي يمكن أن ينتقل للنادي الأمريكي في الصيف.
وأشار التقرير، إلى أن مودريتش تلقى العام الماضي عرضا من الدوري الأمريكي، وتحدث اللاعب مع عائلته حول هذه الخطوة، وهو متحمس لفكرة اللعب في الدوري الأمريكي.
يُذكر أن عقد مودريتش مع ريال مدريد ينتهي في نهاية الموسم الجاري، وأفادت عدة تقارير أخيرا أن إدارة الميرنجي لا تنوي تجديد عقده في الفترة المقبلة.

*************

جواو فيليكس يتمنى العودة إلى بنفيكا
متابعة – طريق الشعب
أطلق البرتغالي جواو فيليكس، لاعب أتلتيكو مدريد، تصريحات أكد خلالها اشتياقه الى الحياة مع فريقه القديم بنفيكا وأن رغبته تتمثل في العودة لكتابة اسمه في تاريخ نادي "النسور".
وقال اللاعب صاحب الـ20 عامًا، الذي انضم للروخيبلانكوس في الصيف الماضي مقابل 126 مليون يورو، خلال مقابلة تليفزيونية إنه عندما ينظر إلى الخلف يرى أنه كم كان سعيدًا في فريقه القديم.
وصرح فيليكس "أنا هنا الآن، أحيانًا استيقظ وأفكر في أنني كنت في وضع جيد هناك. كنت في بيتي ولدي حياة رائعة ولي أصدقائي وكان هذا مثاليًا. أرغب في العودة وكتابة اسمي في تاريخ بنفيكا".
وبات فيليكس بانتقاله إلى الروخيبلانكوس أغلى لاعب في تاريخ البرتغال، متفوقًا على نجم يوفنتوس، كريستيانو رونالدو.
وكان فيليكس قد فاز بجائزة أفضل لاعب شاب، ضمن حفل جوائز دبي جلوب سوكر 2019.

*************

زيدان يعلن قائمة ريال مدريد لكأس السوبر الاسباني

متابعة – طريق الشعب
أعلن زين الدين زيدان المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني، قائمة الملكي التي توجهت إلى السعودية لخوض كأس السوبر المحلي.
ويقام السوبر الإسباني في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 8 حتى 12 كانون الثاني الجاري، ويواجه ريال مدريد فالنسيا اليوم الأربعاء، على ملعب الملك عبد الله الدولي، في نصف نهائي كأس السوبر، وفي حالة الفوز سيلاقي المتأهل من برشلونة وأتلتيكو مدريد في النهائي.
وشهدت القائمة غياب الثنائي جاريث بيل وكريم بنزيما بسبب الإصابة. إضافة الى إيدين هازارد لعدم تعافيه حتى الآن من الإصابة التي لحقت به.
وضمت قائمة ريال مدريد المتوجهة إلى السعودية في حراسة المرمى: كورتوا، أريولا، ألتوبي، وفي خط الدفاع: كارفخال، ميليتاو، راموس، فاران، ناتشو، مارسيلو، أدريزولا، ميندي، كما ضم الوسط: كروس، مودريتش، كاسيميرو، فالفيردي، خاميس، إيسكو، فيما كان الهجوم مكوناً من يوفيتش، لوكاس فاسكيز، براهيم دياز، ماريانو دياز، فينيسيوس جونيور، رودريجو جوس.

****************

ماذا قال أبرز النجوم العالميين عن أجواء وملاعب السعودية؟

متابعة – طريق الشعب
اتفق نجوم الساحرة المستديرة على الأجواء الجماهيرية الرائعة والحفاوة الكبيرة والتنظيم المميز للمملكة العربية السعودية خلال تواجدهم مع أنديتهم ومنتخباتهم العالمية، وكان الجميع يتفق على أنها تجربة لا تنسى.
ويترقب الوسط الكروي العالمي انطلاق النسخة التاريخية لكأس السوبر الإسباني الذي تستضيفه السعودية على ملعب الجوهرة المشعة في جدة، للمرة الأولى بمشاركة 4 فرق (برشلونة، ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، فالنسيا) في الفترة من 8 إلى 12 كانون الثاني الجاري.
ونستعرض تصريحات أبرز النجوم الذين تواجدوا في السعودية أو خاضوا مباريات هناك أخيرا.
لم يخف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، سعادته بالتواجد في المملكة عقب مباراة السوبر كلاسيكو أمام البرازيل في الرياض منتصف تشرين الثاني الماضي.
وقال ميسي إنه "سعيد بعودتي للرياض، الطاقة انتقلت للجميع، وأتطلع قدما للعودة مجددًا.. شكرا لموسم الرياض على الأمسية العظيمة".
وقال البرتغالي كريستيانو رونالدو عقب مباراة السوبر الإيطالي أمام ميلان في جدة، خلال كانون الثاني 2019 ان "الأجواء كانت رائعة في الملعب، وجميع الأمور التنظيمية والفنية كانت على ما يرام منذ وصولنا إلى السعودية، والملعب والجماهير كانا دافعين لنا لتقديم مباراة جيدة".
أما النجم البرازيلي الشهير رونالدينيو، فقال خلال تواجده بزيارة للمملكة انه "مستمتع بوجودي في السعودية، وأرى أن الكرة السعودية تتطور وعلى الطريق الصحيح، والتعاقد مع أفضل المدربين واللاعبين في العالم، سيطورها أكثر".
وأشاد روبرتو ريفالينو نجم وقائد منتخب البرازيل الشهير، بالتجربة التي عاشها في السعودية قائلًا ان "كل لحظاتي جميلة بالسعودية، ولن أنسى تلك الفترة الرائعة والحفاوة التي كنت أجدها من الجميع في كل مكان، خصوصا جماهير الهلال الغالية التي لا زلت أذكرها لأنني وجدت منهم محبة عظيمة لا يمكن أن أنساها بسهولة".
وأوضح الأرجنتيني باولو ديبالا، نجم فريق يوفنتوس قبل مواجهة لاتسيو بكأس السوبر الإيطالي في الرياض انه "جميل أن نلعب هنا مجددًا، الناس يعاملوننا بشكل جيد للغاية، أشعر وكأننا في ملعبنا، هذا شيء مهم".
سيموني إنزاجي مدرب لاتسيو قبيل كأس السوبر الإيطالي، أيضًا أبدى سعادته بتجربته في السعودية، قائلًا: انه "سعيد بوجودي هنا في السعودية، وبإقامة مباراة كأس السوبر في الرياض، فهذا يسهم بشكل ممتاز في التعريف بكرة القدم الإيطالية وانتشارها بالصورة المنتظرة".


***************

ص 8

جولة إعلامية راجلة
في أرجاء الكرخ

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الاثنين، فريقا إعلاميا جوالا جاب منطقتي الوشاش والإسكان، سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من تصريح المكتب السياسي للحزب، الذي يدين فيه عملية الاغتيال التي نفذتها القوات الأمريكية بحق عدد من الشخصيات الرسمية والقيادية في الحشد الشعبي.
وأوضح الفريق للمواطنين موقف الحزب من الضربة الجوية التي نفذتها القوات الأمريكية، واستنكاره وإدانته عملية الاغتيال هذه، باعتبارها تمثل انتهاكا سافرا للسيادة الوطنية، وتصعيدا خطيرا يدفع الاوضاع في العراق والمنطقة نحو مزيد من التوتر ويضاعف من احتمالات اشتداد النزاعات المسلحة واشعال فتيل الحرب.

************

في الحلة
"قانون الانتخابات الجديد
ما له وما عليه"

الحلة - لفتة الخزرجي
ضيّف "ملتقى العشرة كراسي" الثقافي في مدينة الحلة، السبت الماضي، الحقوقي محمد الزهيري، الذي تحدث في جلسة عنوانها "قانون الانتخابات الجديد.. ما له وما عليه"، حضرتها نخبة من المثقفين والمهتمين في الشأن القانوني. أدار الجلسة التي احتضنتها قاعة "مكتبة دار الفرات للثقافة والإعلام" في مركز مدينة الحلة، الأستاذ نبيل الربيعي، الذي دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء انتفاضة تشرين، ثم قدم سيرة الضيف.
الزهيري، وفي مفتتح حديثه، استعرض القوانين الانتخابية التي صدرت في العراق منذ العام 2006، وآخرها القانون الجديد الذي صوّت عليه مجلس النواب الشهر الماضي، استجابة إلى مطلب المحتجين في تغيير قانون الانتخابات. وأضاف قائلا أن القانون الجديد لم يكن يرى النور لولا الضغط الكبير الذي مارسته ساحات الاحتجاج في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، مبينا أن هذا القانون يعد أفضل القوانين الانتخابية التي صدرت في العراق خلال الفترة السابقة. وألقى الضيف الضوء على بعض فقرات القانون، وما يتعلق بشروط الترشيح، والدوائر الانتخابية. وشهدت الجلسة نقاشات حول القانون، ساهم فيها العديد من الحاضرين.

************

نقطة ضوء...

المسرح والحضارة الانسانية

يتفق المؤرخون والمختصون على ان المسرح، الذي خرج من عباءة الدين، كان وما يزال معيارا اساسيا لتقدم الشعوب والامم. فالحضارة الاغريقية التي نوّرت التاريخ باضاءاتها الساطعة الفلسفية والادبية وتطورها العمراني والمجتمعي كانت قد اسست بشكل
صحيح للفن المسرحي معمارا وكتابة وتنفيذا، وتصدى لهذه المهمة رجال، حكاما وكتابا، خلدهم التاريخ واصبحوا فنارا ترسو عنده سفن المبدعين!
في عالمنا العربي شهد الفن المسرحي تطورا ملحوظا في بعض البلدان التي شهدت في فترات متفاوتة تصاعدا في نمو وضعها الاقتصادي والاجتماعي، ولكن للاسف فان الخطوط البيانية الخاصة بهذه الحقيقة لم تتواصل بالتصاعد بل شهدت انتكاسات حقيقة بسبب سلوك السلطة السياسية او بعض القوى المجتمعية المتطرفة، التي ادت في محصلتها الى اختفاء المهرجانات المسرحية في هذه الدولة او تلك!
وبقي الامل معقودا على ثلة من المسرحيين العرب الذين يحاولون جهد الامكان التواصل في ديمومة هذا الفن على اسس علمية واكاديمية من اجل ايصال الرسالة الانسانية التي يحملها هذا الفن الرفيع. استمرت تونس، رغم الصعاب، بعقد مهرجان
قرطاج الدولي للمسرح، وتواصلت القاهرة بمهرجاناتها، وكذلك الكويت، ولكن بالمقابل اختفت مهرجانات العراق للاسف، وخفت بريق الشام. وكاد ان يلفنا اليأس ويخبو الامل، الذي ظهر مجددا، ولكن هذه المرة من الخليج العربي، حيث شهدت السعودية تطورا ملحوظا في الفن المسرحي خلال الفترة القريبة الماضية، واصبحت مسقط عاصمة عمان محط انظار المسرحين العرب، ولكن الاهم من هذا وذاك هو ما اقدم عليه حاكم الشارقة د. سلطان بن محمد القاسمي، المعروف بشغفه بالمسرح، حيث سخر كل الامكانات، المادية واللوجستية، من اجل تطوير المسرح في كل الدول العربية، وراحت الشارقة ومنذ 2008، (حيث تم تاسيس الهيئة العربية للمسرح)،وهي تقدم الدعم لمعظم المسارح العربية وتقيم التوإمة مع العواصم من اجل تنشيط المسرح المدرسي، بالاضافة لقيامها بورشات فنية وطباعة المؤلفات الخاصة بالمسرح والاهم هو محاولة لم شمل المسرحيين العرب في مهرجان سنوي تقيمه " الهيئة" كل عام في عاصمة عربية ( العراق في عام 2021), وسيقام المهرجان هذا العام في العاصمة الاردنية، عمّان، حيث تنطلق اعماله يوم الجمعة القادمة، بالتنسيق والتعاون مع نقابة الفنانين الاردنيين ووزارة الثقافة، وبحضور وفود عربية فنية واكاديمية عديدة، ولم يقتصر على العروض المسرحية فقط بل سيتخلل المهرجان ندوات فكرية وجلسات نقدية وورشات في مختلف الاختصاصات المسرحية.. والاهم من هذا وذاك هو الحضور الكبير للجمهور المتعطش لفن مسرحي راقٍ وملتزم تساهم به فرق من الكويت والاردن ومصر وتونس والمغرب والجزائر وسوريا والامارات العربية المتحدة، حيث تم فرز 114 ملفا مسرحيا، سهرت عليها لجنة عربية مختصة واختارت 15عرضا مسرحيا لتقدم في مهرجان المسرح العربي هذا، بدورته ال 12. وسيكون العراق حاضرا من خلال وفد فني كبير يساهم بعض اعضائه بلجان تحكيم او بورشات فكرية ونقدية واعلامية.

طه رشيد

****************

دعوات إلى تظاهرة مليونية
بعد غد الجمعة
بغداد – وكالات
وجّه ناشطون ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، مساء أول أمس الاثنين، دعوات إلى تظاهرات مليونية بعد غد الجمعة 10 كانون الثاني، تطالب بإقالة مجلس النواب "بسبب فشله في التمثيل الحقيقي للشعب وإقرار مطالب المتظاهرين" – بحسب المدونين.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مساء الاثنين، بعد الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس النواب لمناقشة تداعيات الغارات الجوية الامريكية على مواقع الحشد الشعبي وقياداته خلال الايام العشرة الماضية، هاشتاغ "#البرلمان_العراقي_لايمثلني".
كما نشر الكثيرون من المدونين على "فيسبوك"، بيانا موقعا باسم "معتصمو ساحة التحرير"، يدعو أبناء الوطن إلى أن "تهبوا وتقفوا وقفة جادة ضد الذين يحاولون تدمير الوطن بزجه في مغامرات حمقاء، ترجعنا لعصور ظلامية خبرناها وفلتنا من براثنها بمعجزة، تلبية لمصالح غير وطنية، وبغض النظر عمن تكون الجهة المقصودة، في السلطة أو خارجها".
وشدد البيان على "الإسراع ومن دون أي تأخير، وبموعد أقصاه ثلاثة أيام، بقيام رئيس الجمهورية باختيار رئيس وزراء مؤقت، وكما حددت شروطه الساحة، مهمته تهيئة الأرضية المناسبة لإقامة انتخابات مبكرة نزيهة وبإشراف أممي بمدة لا تتجاوز ستة أشهر".
وأشار البيان إلى أن "البرلمان الحالي منقوص الشرعية، بسبب حملة المقاطعة الواسعة لانتخابات 2018، وحتى يستكمل شرعيته، فيجب عليه أن لا يتخذ أي اجراءات ولا يصدر أي قرارات ضد مصالح العراق وشعبه المظلوم".

**************

متظاهرون يطالبون المرجعية بتحريم الخطف والترويع

بغداد – وكالات
طالب ناشطون ومتظاهرون في ساحة التحرير، المرجعية الدينية ممثلة بالسيد علي السيستاني، بتحريم خطف وترويع المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوق الشعب، وبتكرار دعوتها القوى السياسية إلى "عدم جر البلاد الى ازمات تجعلها ساحة حرب بالإنابة".
وقال أحد الناشطين في حديث صحفي، ان "المرجعية الدينية اليوم تعيش ذات الازمة التي مرت بها عام 2003، وكلنا أمل في ان توجه خطابها بضرورة تجنيب العراق ويلات دول اخرى او تحويله الى ساحة حرب"، مضيفا أن "ما نشر من مقاطع فيديو مصورة تظهر مجموعات ملثمة تتوعد القوات الامريكية في العراق، لا يجلب الى البلد سوى الدمار".
فيما قال المتظاهر ياس محمد، أن "المرجعية مطالبة اليوم بوقفة جادة لمنع شخصيات واحزاب من جر العراق الى كوارث لا تنتهي.. نريد وطنا نعيش فيه بأمن ورفاهية".
من جانبها قالت إحدى المسعفات في ساحة التحرير، أن "المرجعية مطالبة اليوم بإبعاد العراق عن الدمار والكوارث"، معربة عن شكرها إلى المرجعية لدعمها حقوق المتظاهرين، وشجبها قمعهم وقتلهم.

*************

استهداف ناشط
في احتجاجات الناصرية
الناصرية – وكالات
أفاد مصدر أمني في محافظة ذي قار ، أول أمس الاثنين، بتعرض الناشط عدي الجابري إلى هجوم بعبوة صوتية.
ووفقا للمصدر، فإن الهجوم استهدف منزل الجابري الواقع في "حي الشموخ" جنوبي مدينة الناصرية، ولم يسفر عن وقوع خسائر بشرية.
يشار إلى أن الجابري شارك في العديد من التظاهرات، منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في العراق بعد 2003.

**************

إذاعة "مونت كارلو":
ساحة التحرير "العصب الحيوي" لانتفاضة الجيل العراقي الجديد
بغداد – وكالات
أشاد موقع اذاعة "مونت كارلو" الدولية، أخيرا، بتحول ساحة التحرير الى "العصب الحيوي" لانتفاضة الجيل العراقي الجديد، الذي يسعى إلى استعادة "وطن نهبته القوى الفاسدة" عقب تمادي النفوذ الاجنبي في البلاد.
وقال الموقع في تقرير له: "كان العراق في عام 2019 على موعد مع احتجاجات لا سابق لها في تاريخه الحديث، وتحولت ساحة التحرير في بغداد إلى مركز العصب الحيوي لانتفاضة وطنية بامتياز تسعى لاسترجاع الدولة والتأسيس لوطن على قياس حلم الجيل الجديد من العراقيات والعراقيين، الذين هالهم تضييع الوطن منذ السيطرة الأميركية على بغداد في نيسان 2003 ، وتفاقم الفساد والنهب المنظم من المتسلطين الجدد، وكذلك تمادي النفوذ الأجنبي".
واشار التقرير الى انه منذ العام 2017، بدأت تبرز إرهاصات الوعي والرفض للواقع القائم من تسيب وانهيار اقتصادي واجتماعي وإهمال في البلد، مبينا انه منذ الأول من تشرين الاول 2019 "يمكننا الحديث عن بدء عصر النهوض الوطني في مناهضة للتركيبة الطائفية الفاسدة المستندة إلى الدعم والإشراف الخارجي" - بحسب التقرير.
ولفت التقرير الى ان محاولات القمع والاحتواء واللعب على وتر الانقسامات لم يخمد الانتفاضة، بالرغم من الثمن الباهظ من مئات الضحايا والمخطوفين والمغيبين.
ونبه التقرير الى انه من بغداد إلى جنوب البلاد نجح تماسك المنتفضين في إجبار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على الاستقالة، وعدم تمرير مرشحي الكتلة الكبرى لخلافته.
واشار الى ان التجربة العراقية اظهرت ان "الديمقراطية عشبة هشة تموت في مناخ الفصائل المسلحة" وأن الشريك في الانهيار هو كل من سرق الدولة أو شلها أو ضرب حصانتها، لافتا إلى أن ما يعانيه العراق اليوم "نتاج معادلة ومصالح كتل ضيقة ودول خارجية".


*************
في أمسية منوعة شهدتها برلين
الشبيبة العراقية تتضامن مع انتفاضة تشرين
برلين – طريق الشعب
أقامت مجموعة من الشبيبة العراقية في برلين، أخيرا، أمسية ثقافية منوعة تضامنا مع انتفاضة تشرين العراقية واستذكارا لشهدائها.
أدار الأمسية التي حضرها جمهور من أبناء الجالية العراقية، الشاب جعفر باقر، الذي دعا في البداية، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الانتفاضة، ثم إلى مشاهدة مقطع فيدو ينقل أجواء الانتفاضة في ساحة التحرير، مرفقة معه موسيقى النشيد الوطني.
بعدها قرأ مدير الأمسية كلمة قصيرة مؤثرة حملت عنوان "وجه قاتل أم شبح؟"، أدان فيها القمع الدموي الذي واجهت به السلطات الحكومية المتظاهرين السلميين، والذي خلف مئات الشهداء وآلاف الجرحى.
وكان بين فقرات الأمسية، عرض فيلم بعنوان "سلمية - بداية ثورة تشرين"، من أعداد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا. ليعود بعد ذلك مدير الأمسية، ويقرأ قصيدة للشاعر عبد الكريم كاصد، عنوانها "ما من طرف ثالث".
كذلك عرض فيلم وثائقي عن الانتفاضة، وبثت قصيدة للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، عنوانها "قل لنفسك شكرا". فيما أعقبت ذلك فقرة منوعة تتضمن عرض صور وفيديوهات تنقل أجواء الاحتجاجات في ساحة التحرير، كان قد التقطها مدير الأمسية، جعفر باقر، الذي كان قد شارك في الاحتجاجات.
وخلال عرضه الصور، تحدث باقر عن بدايات اندلاع الانتفاضة، باعتباره شاهد عيان على الأحداث، وتطرق إلى التنظيم العالي والعفوية التي سادت أجواء الاحتجاجات في ساحة التحرير وبقية ميادين الاحتجاج في المحافظات. فيما شدد على أهمية التضامن مع الانتفاضة ودعمها من قبل بنات وأبناء الجالية العراقية، والضغط تجاه التغيير الجذري والشامل للعملية السياسية التي اتبعت نهج الطائفية المقيت.
الناشطة الشابة انتصار حسين، التي كانت قد زارت العراق خلال فترة اندلاع انتفاضة تشرين وشهدت بعض أحداثها في ساحة احتجاج مدينة الديوانية وساحة التحرير، تحدثت إلى الحضور عن الانتفاضة وأسباب اندلاعها ومجرياتها، والفئات الاجتماعية التي شاركت فيها، مشيرة إلى أن الانتفاضة فتحت آفاق جديدة أمام المرأة العراقية، وفسحت لها المجال للمشاركة القوية الفعالة.
وألقت الناشطة انتصار، في حديثها، الضوء على الدور الفاعل للطلبة والشبيبة في الانتفاضة.
بعدها عرض مقطع فيديو يظهر فيه شهيد الانتفاضة صفاء السراي، وهو يقرأ قصيدة وطنية في ساحة التحرير، قبل استشهاده بأيام.
وشهدت الأمسية فقرة موسيقية ساهم فيها الفنان حسين هاتف، الذي عزف مقطوعتين على العود، في ذكرى شهداء الانتفاضة. في حين ألقى الشاعران الشابان علي الفتلاوي وأرشد البصراوي، قصيدتين وطنيتين حماسيتين.
وافتتح في سياق الأمسية مزاد علني لعدد من اللوحات الفنية، وبازار صغير يضم بعض المقتنيات، خصص ريعهما كدعم مالي بسيط إلى عائلات شهداء انتفاضة تشرين.

**************

الـ"بوستر".. أهمّ وسائل المتظاهرين للتعبير عن مطالبهم
بغداد ــ وكالات
برع المتظاهرون العراقيّون في ترجمة مطالبهم وغضبهم وسخطهم عبر يافطات مختلفة من حيث الحجم والشكل والمحتوى.
تصمم كل اليافطات، بعد الاتفاق عليها داخل ساحات الاحتجاج، بداية على الحواسيب الشخصية، قبل أن تنتقل إلى التنفيذ في المطابع، التي تقع في الغالب بالقرب من ساحات الاحتجاج، والتي تنجز عملها أما بأسعار رمزية، أو مجانا تضامنا مع المتظاهرين.
ولا يقتصر هذا التضامن على أصحاب المطابع فقط، إذ إنَّ سائقي سيارات الأجرة يتنازلون أحيانا عن أجرتهم، بمُجرَّد معرفتهم أنَّ الراكب مُتّجه إلى ساحات التظاهرات.
ويُعدّ "البوستر" اليوم، إحدى دعائم استمرار التظاهرات، من خلال ما يحمله من شعارات تطالب بحقوق المتظاهرين، وتعبّر عن آرائهم.
وتمتلئ ساحة التحرير بملصقاتٍ أو مطبوعات ورقيَّة، تنقل رسائل سياسيَّة من خلال صور أو عبارات تعبّر عن مطالب المتظاهرين.
على أحد أرصفة الساحة يجلس أحمد مروان (24 عاماً)، ويصمِّم البوسترات على حاسوبه الشخصي، بعد أن تتفق اللجنة الثوريَّة التنسيقيَّة على العبارات والصور.
يقول مروان في حديث صحفي، أن "بوستر التحرير يمثِّلنا، ويمثّل أهدافنا، وينقل صوتنا إلى الآخرين. ونعتمد على ما نطبعه نحن كمتظاهرين أكثر من أيّ وسيلة إعلامية أخرى".
فيما يبيّنَ الناشط المدني حيدر الحلفي (22 عاماً)، أن "الملصق المطبوع، هو رسالة إلى السياسيين والعالم أجمع، وهو لغتنا. فحتى عندما نتعب من الهتاف صوتياً، يبقى الهتاف المكتوب واضحاً في يافطات كبيرة معلّقة على الساحة والمباني القريبة"، مشيرا إلى أنه "من خلال هذا الملصق أوضحنا المطالب التي نريدها من رئيس مجلس الوزراء".
ويعبر الحلفي عن شكره للمطابع التي تقوم بطباعة البوسترات مجاناً، تضامنا مع مطالب المتظاهرين.
من جانبه يوضح المتظاهر كريم الساعدي (35 عاماً)، أن "المطالب التي نريدها، وكل ما نعترض عليه، نعلن عنه في ملصق، لتتناقله وسائل الإعلام".
فيما يرى المتظاهر الشيخ كريم الزاملي، ان "الملصق هو رسالة نقوم بإيصالها إلى الحكومة والعالم"، لافتا إلى وجود "وسائل إعلامية تعملُ على تزييف الحقائق وتشويه صورة المتظاهرين، وبث سمومها وأفكارها من خلال اجتزاء الصورة وعدم نقلها كاملة".

***************

في بغداد والمحافظات
تهانٍ إلى الجيش العراقي في عيده الـ 99

طريق الشعب – خاص
في مناسبة الذكرى 99 لتأسيس الجيش العراقي، التي حلت أول أمس الاثنين، شهدت بغداد والعديد من المحافظات، فعاليات ونشاطات قام بها شيوعيون وناشطون مدنيون ومواطنون آخرون، تضمنت تنظيم زيارات إلى نقاط التفتيش والثكنات العسكرية ومقرات الجيش، وتقديم التهاني إلى الضباط والمنتسبين.

شبيبة الرصافة الثالثة توزع الورد والحلوى
زارت مجموعة من شبيبة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، العديد من نقاط التفتيش المرابطة ضمن الرقعة الجغرافية للمنطقة.
وهنأت الشبيبة أفراد الجيش والضباط الموجودين في نقاط التفتيش، ووزعت عليهم الحلوى والورد وبطاقات تهنئة في المناسبة.
واستقبل المنتسبون الشبيبة بالترحاب، مشيدين بمواقف الحزب الوطنية، وبمبادراته السنوية إلى تقديم التهاني للجيش في عيده.

احتفال في ساحة احتجاج الكوت
وشهدت ساحة احتجاج مدينة الكوت، حفلا في المناسبة أقاماته الجماهير المحتجة.
استهل الحفل بالوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين والقوى الأمنية. ثم عزفت "فرقة الجوق" الموسيقية، موسيقى النشيد الوطني.
بعد ذلك ألقى مدير الحفل كلمة باسم تنسيقية الحراك المدني "مستمرون"، تناول فيها المواقف الوطنية للجيش منذ تأسيسه عام 1921، وما قدمه من تضحيات وبطولات على مر السنين، فضلا عن دوره في محاربة عصابات داعش الإرهابية، واستعادته، إلى جانب العديد من التشكيلات الأمنية، الأراضي التي كان قد سيطر عليها التنظيم الإرهابي.
وتخللت الحفل قراءات شعرية، ابتدأتها الشاعرة لمياء الربيعي، التي قرأت قصيدتين، الأولى مهداة للوطن، والأخرى إلى الجيش. أعقبها الشاعر ابو سيف الركابي بقصيدة عبر فيها عن أمجاد قوات الجيش وما سطرته من ملاحم بطولية في الدفاع عن الوطن.
بعدها اعتلى المنصة كل من المهوال سعيد الزركاني والهتاف علي طاهر، وأطلقا أهازيج مهداة إلى الوطن والجيش.
وكانت لنقابة الفنانين العراقيين في واسط مساهمة في الحفل، تضمن عرضا مسرحيا حمل عنوان "وطني العراق"، من إعداد وإخراج الفنان عبد علي حساني.
كذلك أقيم في سياق الحفل معرض للرسم والصور الفوتوغرافية، جسد المشاركون فيه أجواء انتفاضة تشرين.

شيوعيو المحاويل يزورون الثكنات العسكرية

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، نظمت في المناسبة زيارة إلى العديد من المواقع والثكنات العسكرية التابعة إلى قيادة عمليات بابل.
والتقى وفد المنظمة العديد من الضباط والمنتسبين، وقدم لهم التهاني ووزع عليهم الأعلام العراقية والحلوى.
وكان بين مستقبلي الوفد، آمر مذاخر تموين الجيش في بابل، المقدم وسام سامي هاشم الحبوبي، الذي تبادل معه الحديث عن الأوضاع التي يمر بها العراق اليوم.

شيوعيو الديوانية هنأوا ووزعوا الورد
وفي مدينة الديوانية، زار وفد من لجنة العلاقات الوطنية التابعة إلى منظمة الحزب الشيوعي العراقي، مقر آمرية الجيش في معسكر الديوانية، وعددا من السيطرات الرئيسة في مداخل المحافظة.
وهنأ الوفد الضباط والمنتسبين في المناسبة، ووزع عليهم الورد، معبرا عن أمنياته للجيش العراقي، تحقيق المزيد من الانتصارات على العصابات المنفلتة والجماعات الإرهابية، ومواصلة الذود عن سيادة الوطن وحماية أرضه وسمائه.
وأوضح الوفد لأفراد الجيش الذين التقاهم، موقف الحزب الداعم والمساند للقوات الأمنية في حربها ضد الإرهاب وقوى الشر.
فيما ثمّن العديد من الضباط والمنتسبين، مواقف الحزب الوطنية، ودعواته إلى حصر السلاح بيد الدولة، فضلا عن مبادراته السنوية إلى تهنئة الجيش في عيده.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg