العدد 97 لسنة 85 الثلاثاء 7 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
في مناسبة ذكرى تأسيس الجيش العراقي الباسل
تحل اليوم الاثنين (6 كانون الثاني 2020) الذكرى المجيدة لتأسيس جيشنا العراقي، في وقت تواجه فيه بلادنا تحديات ضخمة ومخاطر جسيمة.
وقد قدمت قوات الجيش والتشكيلات الأمنية الأخرى بمختلف صنوفها، طيلة السنوات الماضية، لاسيما في معارك تحرير أراضينا من سيطرة تنظيمات داعش الإرهابي، تضحيات جسام، دفاعا عن أمن البلاد واستقرارها، ولتأمين سلامة العراقيين جميعاً.
ولا تزال أمام قواتنا المسلحة مهمات عظيمة، خصوصاً في ظل تداعيات الأوضاع المحلية، والتصعيد الإقليمي والدولي الذي قد يجعل من أرض العراق ساحة للحرب والتصفيات، ومن شعب العراق وقودا لمعارك الهيمنة في المنطقة.
وفي هذه الظروف التي تتزايد فيها الانتهاكات السافرة للسيادة الوطنية، تشتد المخاطر التي تتهدد أمن البلاد وسلامة مواطنيه وأرضه إلى جانب التدخلات الخارجية على حساب القرار الوطني المستقل. وفي الوقت الذي تتوجه فيه الحكومة العراقية للمطالبة بسحب القوات الأمريكية والأجنبية عموما، وإنهاء تواجد قوات التحالف الدولي، تقع على عاتق قواتنا المسلحة بجميع مكوناتها وصنوفها مسؤولية رئيسة تتمثل في تعزيز سيادة العراق وحماية حدوده وتأمين سمائه، ما يطرح طائفة من المهمات الملحة في مقدمتها تعزيز قدرات القوات المسلحة تسليحا وتجهيزا وتدريبا، وضمان بناء المؤسسات الأمنية والعسكرية وفق معايير الوطنية والكفاءة والنزاهة والمهنية.
وقد سبق ان أكدنا ان ضمان سيادة البلد واستقلاله يستلزم الجلاء التام لكافة القوات الاجنبية من الاراضي العراقية، وان تلبية الحاجة الى المدربين والخبراء والاستشاريين يجب ان تكون عملية مدروسة وبناء على دعوة حصرية من الجهة السيادية العراقية المختصة.
كذلك بات ضروريا أكثر من أي وقت مضى، اتخاذ إجراءات عملية وخطوات فعلية لتطبيق قرارات حصر السلاح بيد الدولة، وعدم السماح بالمظاهر المسلحة خارج المؤسسات الرسمية من خلال مليشيات أو جماعات مسلحة مهما كانت مسمياتها.
ومعلوم ايضا ان تعزيز سيادة العراق وأمنه الوطني وسلامة أراضيه، ليس مهمة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية فقط، بل هو مهمة وطنية بامتياز تتطلب بناء إرادة سياسية حازمة تستند إلى أوسع اصطفاف سياسي وشعبي، يشمل جميع أطياف الشعب العراقي وقواه الوطنية.
وأمام هذه التحديات الجسيمة التي تواجه بلادنا وشعبنا يتوجب الشروع بجدية تامة، في تحقيق الإصلاح الجذري للنظام السياسي والخلاص من نهج المحاصصة والعمل على مكافحة الفساد فوراً. وهو ما تطالب به جماهير الشعب في ساحات الاحتجاج.
وان التصدي الناجح لهذه التحديات يتطلب تشكيل حكومة وطنية تعكس الإرادة الحرة لشعبنا كما تعبر عنها ساحات الانتفاضة الشعبية الباسلة، فهذا من شأنه توفير أفضل الشروط والظروف لتعزيز السيادة الوطنية وضمان انسحاب جميع القوات الأمريكية وغيرها.
ومن هذا المنطلق، ندعو كافة الأطراف السياسية إلى العمل من أجل تجنيب العراقيين مخاطر الحرب وسياسات المحاور، ولتعزيز الوحدة الوطنية بما يؤمن سلامة العراق وشعبه.
تحية إكبار الى الجيش العراقي في ذكرى تأسيسه، ولنعمل جميعا على تقويته وتعزيزه، كما ونوعا، بما يمكنه من انجاز مهامه على أفضل وجه.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
6 كانون الثاني 2020
*********
تصريح المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
قامت القوات الامريكية فجر اليوم بعملية اغتيال راح ضحيتها عدد من الشخصيات الرسمية العراقية والقيادية في الحشد الشعبي والتي كان لها دورها في التصدي لداعش الاٍرهابي وتحقيق النصر عليه.
نعرب عن استنكارنا وإدانتنا عملية الاغتيال هذه كونها انتهاكا سافرًا للسيادة العراقية وتمثل تصعيدا خطيرا يدفع الاوضاع في العراق والمنطقة نحو مزيد من التوتر ويضاعف من احتمالات اشتداد النزاعات المسلحة واشعال فتيل الحرب.
ونرى ان مسلسل الأحداث الخطيرة خلال الايام الاخيرة يؤشر تحول العراق أكثر فأكثر الى ساحة تصفية صراعات إقليمية ودولية يدفع شعبنا ثمنها الباهظ بالدم والدمار، ما يستوجب تضافر جهود جميع القوى الوطنية لتجنيب بلادنا مخاطر انزلاق العراق ليكون طرفًا في الصراعات الإقليمية المحتدمة.
ولابد من القول بان نهج القوى المتنفذة طوال الستة عشر عاما الماضية الذي أدى الى إضعاف هيبة الدولة والانتقاص من سيادة البلاد الوطنية هو سبب رئيس في هذا الانتهاك الصارخ وتحويل البلاد الى مسرح لتصفيات القوى الخارجية المتصارعة على ارض وطننا.
وفِي هذه الظروف الخطرة نشدد على اهمية توحيد الموقف الوطني في مواجهة التدخلات الخارجية من اَي طرف كان والعمل على تعزيز قدرات الدولة العراقية وقواتنا المسلحة بكل مكوناتها وتمكينها من الدفاع عن سيادة العراق وحماية أمنه داخليًا وخارجيًا وصيانة قراره الوطني المستقل.
وفِي الوقت الذي ندعو فيه الى ضبط النفس والى التروي والحكمة ووضع مصلحة شعبنا ووطننا أولا، نتطلع الى المجتمع الدولي والأمم المتحدة لبذل الجهد بما يحول دون تحويل بلدنا الى ساحة حرب يدفع ثمنها شعبنا العراقي، وحماية الامن والسلام في المنطقة.
ان ما يحيط ببلدنا من مخاطر محدقة يدعونا من جديد الى تأشير أهمية وضرورة ولوج طريق التغيير الشامل وإنقاذ بلدنا من ازماته والخلاص من منظومة الحكم الفاشلة والقائمة على أساس المحاصصة والفساد.
٣ كانون الثاني ٢٠٢٠
********
الشيوعي العراقي:
لم نطرح اسم مرشح لرئاسة الحكومة

يجري تداول اسماء مرشحين لرئاسة الوزراء في ساحات الاحتجاج، نود الإشارة بهذا الصدد إلى ان الحزب الشيوعي العراقي لم يطرح اسم مرشح معين، ولا يدعم مرشحا محددا، وليس لديه أي موقف مسبق من أي مرشح لرئاسة الوزراء تنطبق عليه المواصفات والشروط التي توافق عليها المنتفضون في ساحات الاحتجاج.
رائد فهمي
سكرتير اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
4 كانون الثاني ٢٠٢٠
************
حراك احتجاجي متجدد في محافظات عدة
جددت الانتفاضة الشعبية، خلال اليومين الماضيين، الفعاليات الاحتجاجية والإضرابات والمسيرات الجماهيرية الحاشدة التي نظمتها جموع غفيرة من المواطنين في مختلف المحافظات، والتي جاءت رداً على محاولات تسويف المطالب، وإشغال الرأي العام بتوترات المنطقة وأثرها على العراق، وفيما طالب المحتجون بضرورة إبعاد العراق عن الصراعات الخارجية والنأي به بعيداً عن تأثيراتها، شددوا على أن مطالبهم ما زالت غير متحققة، ولا بد من تلبيتها والمضي في طريق الانتفاضة التي قدمت الكثير من الخسائر البشرية بين شهيد وجريح ومعتقل، دون تقديم الجناة الى العدالة. في حين تعرض بعضهم إلى الاعتداء في البصرة والناصرية التي استشهد أحد شبابها، إثر قيام مجموعة بإطلاق النار على المواطنين الذين كانوا يتظاهرون سلمياً، ما أدى إلى ردة فعل قوية وتطورات جديدة أمام اهمال الكتل المتنفذة رغم كل التحذيرات من الاستمرار في تجاهل مطالب الانتفاضة الشرعية.
****************
تحذير من "كارثة".. دبلوماسي أمريكي: العقوبات تعاقب الأبرياء
الحكومة تهيئ آلية لإخراج القوات الأجنبية
ورفض دولي لتهديد العراق بالعقوبات
بغداد - طريق الشعب
أعلنت الحكومة العراقية، يوم أمس، عن سعيها الى وضع آلية لإنهاء التواجد العسكري الأجنبي على الأراضي العراقية، وذلك بعد قرار برلماني ملزم. واستفز القرار العراقي، الإدارة الامريكية حيث هدد ترامب بفرض عقوبات اقتصادية قاسية على العراق.
آلية لإخراج القوات الاجنبية

وأعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، عبد الكريم خلف، أمس، البدء بإعداد آلية لإخراج القوات الأجنبية من الأراضي العراقي، مبينا أن قوات التحالف الدولي سيقتصر عملها على للتدريب والتسليح والمشورة فقط.
وقال خلف في تصريح صحفي، إن "الحكومة العراقية أعدت الية للبدء بإخراج القوات الامريكية من العراق، فيما سيقتصر عمل قوات التحالف الدولي على المشورة والتسليح والتدريب فقط، وقواته المسلحة ستخرج"، مشيرا إلى أن "الحكومة العراقية قيدت حركة التحالف الدولي بريا وجويا ولا يسمح لهم بالحركة".
وأضاف أن "الأمريكان قاموا بعمليات فردية دون علم القيادة العامة للقوات المسلحة"، لافتا إلى أن "الضربات الأمريكية الأخيرة حماقة لا يمكن السكوت عليها".
يأتي لك تأكيدا لتصريحات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الذي قال ان المسؤولين العراقيين يعدون مذكرة للخطوات القانونية والاجرائية لتنفيذ قرار مجلس النواب بانسحاب القوات الاجنبية.
وقال مكتب عبد المهدي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، الذي نقل رسالة من الرئيس ايمانويل ماكرون تناولت بحث مستقبل العلاقة بين التحالف الدولي والعراق لمحاربة داعش في ظل احترام السيادة العراقية".
ودعا لودريان خلال البيان الى "إعطاء وقت للتباحث حول هذا الموضوع".
واكد عبد المهدي ان "المسؤولين العراقيين المختصين في الدوائر المختلفة يعدون مذكرة للخطوات القانونية والاجرائية لتنفيذ قرار مجلس النواب بانسحاب القوات الاجنبية".
ترامب يهدد بعقوبات

وهدّد ترامب يوم أمس الاول بفرض عقوبات على العراق "لم يروا مثلها سابقاً" إذا أُجبِرت القوات الأميركية على مغادرة اراضيه.
وجاء ذلك بعد أن طلب البرلمان العراقي من الحكومة "إنهاء تواجد" القوّات الأجنبيّة في البلاد عبر المباشرة بـ "إلغاء طلب المساعدة" المقدم إلى المجتمع الدولي لقتال تنظيم داعش.
وأبلغ ترامب الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية، "لدينا قاعدة جوية هناك باهظة التكلفة بشكل استثنائي. لقد احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل مجيئي. لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا تكلفتها".
وقال ترامب إنه "إذا طالب العراق برحيل القوات الأمريكية ولم يتم ذلك على أساس ودي، "سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقا. ستكون عقوبات إيران بجوارها شيء صغير".
وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، فجر الجمعة الماضي، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بالإضافة إلى أبي مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.
من جانبها، اعربت وزارة الخارجية الامريكية، عن خيبة أملها بشأن تصويت البرلمان العراقي على إخراج القوات الاجنبية.
ونقلت وسائل اعلامية عن بيان للخارجية قوله "نشعر بخيبة أمل من دعوة البرلمان العراقي الى انسحاب القوات الاجنبية".
واضاف ان "واشنطن تحث القادة العراقيين على أن يأخذوا بعين الاعتبار أهمية العلاقات الاقتصادية والعسكرية بين البلدين"، لافتة الى "اننا نعتقد ان مواصلة قتال داعش مصلحة مشتركة لواشنطن والعراق".

ألمانيا: التهديدات لا تساعد كثيراً

وصرح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أمس أن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على العراق في حال أُجبرت القوات الأمريكية على مغادرة الأراضي العراقية، "لا تساعد كثيراً".
وقال ماس للإذاعة الألمانية العامة (دويتشلاند فونك) الإثنين "لا أعتقد أنه يمكن إقناع العراق بتهديدات، بل بحجج".
وأضاف أنه في العراق "التزمنا بشكل كبير، ليس فقط على الصعيد العسكري بل في المساعدة على إحلال الاستقرار ومن أجل إعادة إعمار هذا البلد وإقامة بنى تحتية"، محذّراً من أن "كل هذا سيضيع إذا تواصل تطور الوضع بهذا الشكل".

بريطانيا: لا عقوبات

من جانبها، حضت الحكومة البريطانية، أمس، العراق على تأمين استمرار "العمل الحيوي" للتحالف الدولي، فيما أكدت عدم وجود نية لها بفرض عقوبات على العراق.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في تصريح نقلته رويترز، إن جونسون سيلتقي بكبار الوزراء اليوم لبحث قضايا الشرق الأوسط، ويتحدث إلى رئيس وزراء العراق.
وأوضح، أن حكومته ليس لديها أي خطط لفرض عقوبات على العراق، داعية بغداد إلى ضمان إمكانية مواصلة التحالف الدولي عمله الحيوي ضد "داعش".
الصين: استخدام جائر للعقوبات

وعلقت الصين، أمس الاثنين، على التهديد بفرض عقوبات على العراق. حيث قال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في إفادة صحفية يوم أمس، إن بكين تحث الولايات المتحدة كذلك على عدم إساءة استغلال القوة.
وأوضح قنغ، تعليقا على تهديد الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات على العراق، إن "الصين تعارض الاستخدام الجائر للتهديد بالعقوبات".

دبلوماسي أمريكي: العقوبات تعاقب الأبرياء

من جانب آخر، عبر الدبلوماسي الأمريكي السابق، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق في "كوبا"، البيرتو فرنانديز، عن رفضه المسبق لفرض عقوبات على العراق.
وقال فرنانديز في تغريدة عبر حسابه في تويتر، إنه "ضد العقوبات على العراق التي تؤذي الأبرياء. خاصة عندما نتذكر هذا التاريخ المظلم".
وأضاف: "نحتاج أن نساعد الشعب العراقي النبيل الذي يدافع عن حريته وحقوقه". واستدرك الدبلوماسي الأمريكي قائلاً: "مع ذلك، أفهم هذا المنطق من الجانب الأمريكي. إذا تعاملت النخبة في العراق مع العلاقة الأمريكية على أنها لا قيمة لها، والعلاقة مع النظام الإيراني لها كل القيمة. فستكون هناك عواقب" لهذا التعامل. تابع قائلاً: "يجب أن يفهم الجانب الأمريكي أن هناك صراعًا على السلطة ومن أجل الحقوق داخل العراق. والعقوبات العامة ستعاقب الأبرياء أكثر من المذنبين".

تحذير من "كارثة"

وحذرت صحفية امريكية، أمس الاثنين، من "وضع كارثي" في حال قطع إمدادات الطاقة عن العراق بعد انتهاء فترة استثنائه من العقوبات الامريكية على ايران. وقالت مديرة مكتب صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية في بغداد وبيروت، لويزا لوفلوك، في تغريدة لها على موقع تويتر، إن وزارة الخارجية الامريكية منحت في تشرين اول للعراق تنازلاً ثانيا عن العقوبات لشراء واردات الطاقة الحيوية من إيران. واضافت أن تلك الفترة تنتهي خلال شهر أو نحو ذلك، وسط الحديث عن العقوبات وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. وتساءلت، هل تمنح الولايات المتحدة تنازلاً او استثناء آخر؟ فقطع إمدادات الطاقة يمكن أن يكون كارثيا.
*******

ص 2

كوريا الجنوبية: عدد مواطنينا العاملين بالعراق يبلغ 1600 ونناقش تدابير لحمايتهم

بغداد – طريق الشعب
كشفت كوريا الجنوبية، أمس، ان عدد الكوريين في العراق يبلغ 1600 مواطن، مشيرة الى تشكيل فريق عمل خاص لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط وحماية مواطنيها في هذه المنطقة. وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية ان "وزارة الخارجية شكلت فريق عمل خاص برئاسة النائب الأول لوزيرة الخارجية لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط"، مبينة ان "الفريق ناقش الوضع في المنطقة وتدابير حماية المواطنين فيها". واضافت ان "وزيرة الخارجية كانغ كيونغ-هوا دعت إلى بذل قصارى الجهد لحماية المواطنين المقيمين في منطقة الشرق الأوسط والشركات الكورية الجنوبية العاملة فيها". واشارت الى ان "الحكومة تركز جهودها على حماية المواطنين والشركات الكورية الجنوبية في منطقة الشرق الاوسط"، مبينة ان "عدد الكوريين المقيمين في العراق يبلغ 1600 مواطن، وفي إيران 290 مواطنا، ولبنان 150 مواطنا، وإسرائيل 700 مواطن". واوضحت ان "وزارة الخارجية قد اكدت ان كل المواطنين والشركات الكورية الجنوبية آمنون حتى الآن، مضيفة أن "الحكومة ستراقب عن كثب الوضع على مدار الساعة وستتخذ إجراءات إذا ساءت الأوضاع هناك كما ان تخطط الحكومة لعقد اجتماع مع الشركات العاملة في العراق لمناقشة التدابير في وقت قريب". وبينت ان الحكومة ستعقد اجتماعا على مستوى العمل برئاسة رئيس مكتب أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية هونغ جين-أوك وبمشاركة مسؤولين في وزارة الصناعة، والأراضي، والدفاع، والمحيطات والمصايد لمناقشة تأثير تدهور الوضع في الشرق الأوسط على اقتصاد البلاد وسلامة المواطنين والشركات الكورية الجنوبية في الشرق الأوسط.


**************

كل ثلاثاء ...
التفريط بالسيادة الوطنية

خلال الفترة الماضية، لم يبق عراقي حريص على شعبه ووطنه، الا وحذر من خطورة تحول العراق الى ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية والدولية، وخاصة بين المشروعين الأمريكي والإيراني، للثمن الباهظ، الذي سيدفعه شعبنا العراقي جراء هذه الصراعات والحروب، التي لا ناقة للعراقيين فيها، ولا حتى حمار!
وقد بُحت أصوات السياسيين المخلصين والنخب الثقافية والأكاديمية والمرجعية والمتظاهرين بضرورة النأي بالعراق وابعاده عن ان يكون ساحة حرب، سواء كانت مباشرة او بالوكالة، وان يلعب دوراً في التهدئة، وتخفيف حدة التوتر بين الأطراف المتصارعة على ارضه، او في الأقل الوقوف على الحياد، وان لم يستطع القيام بمثل هذا الدور الإيجابي، ولكن اسمعت لو ناديت حياً، فالقوى المتنفذة والفاسدة، لم تكتف بتخريب البلد وتدميره، وانما لجأت الى الاستقواء بالاجنبي، والانحياز الى مواقفه، بصرف النظر ان كان محقا فيها او معتديا ليكون لها سندا وداعما في البقاء على رأس السلطة وديمومة حكمها الفاشل.
احد الدوافع الرئيسة التي فجرت الانتفاضة البطولية في الأول من أكتوبر وقدمت من اجله هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى، كان رغبة المنتفضين وسعيهم الى منع تحول أراضي بلدهم الى ساحة صراع بين حلفاء العراق الطامعين فيه ومعرفتهم الجيدة بأدوات اللعبة الإقليمية والقوى المحركة لها، وأهدافها الخفية والعلنية، كذلك سكوت الحكومة العراقية على الانتهاكات الفظة واليومية للسيادة الوطنية، عدا التصريحات المكررة بأهمية النأي بالنفس وتحولها لاحقا الى ساعي بريد، لا مهمة له سوى نقل الرسائل بين الطرفين، في وقت كان التصعيد وما تبعه من مناوشات مستمراً طيلة الأشهر الماضية، الى ان وجدنا انفسنا في هذا الوضع الكارثي، الخطير جدا، والذي سيجعل العراق مجددا ساحة لتصفية حسابات المتصارعين بعيداً عن اراضيهما، ومن العراقيين وقوداً لحرب قد تندلع بين لحظة وأخرى.
ان الافتقار الى مشروع وطني ديمقراطي، يلبي مصالح العراقيين على اختلاف اطيافهم السياسية وفئاتهم الاجتماعية، ويحفظ لهم كرامتهم وحقوقهم في الحرية والسلام والعدالة الاجتماعية، سيؤدي لا محالة، وكما هو حالنا اليوم، الى جعل العراق مباءة لكل طامع فيه، وستركل السيادة الوطنية بأقدام اللاعبين الأساسيين منهم والفرعيين، وسيبقى التدخل في شؤونه الداخلية لكل من هب ودب، سيفاً مسلطاً على رقاب أبنائه.
ان الحل لا يكمن في الإهابات والتوسلات بهذا الطرف او ذاك، وانما بإصلاح العملية السياسية وتغييرها جذرياً، كما يطالب ابطال الانتفاضة، والخطوة هي تشكيل حكومة تعي خطورة المرحلة، وتعمل بصدق وإخلاص، وبمهنية ووطنية لا تشوبها شائبة لانتشال العراق من المحنة التي ادخلته فيها شلة من بائعي الضمير والأخلاق في سوق النخاسة الدولية والإقليمية.
كما ان الحديث الفارغ عن النأي بالنفس وابعاد العراق عن هذه الصراعات العبثية بالنسبة الى الشعب العراقي، والتي صدعت رؤوسنا بها، الحكومة الفاشلة، بل الأكثر فشلا من غيرها، لا يمكن ان يتحقق ولو بعضا منه، الا إذا استطعنا ترتيب بيتنا الداخلي واعلاء راية الوحدة الوطنية الرافعة الأساسية لتقدم المجتمع وازدهاره وبناء الدولة العصرية.

مرتضى عبد الحميد


**************

طالبت بـإبعاد العراق عن الصراعات الدولية
احتجاجات وإضرابات كبيرة تدعو الى تحقيق المطالب
بغداد – طريق الشعب
جدد المنتفضون خلال اليومين الماضيين، احتجاجاتهم وإضراباتهم وانشطتهم المتعددة، مواصلين الانتفاضة والضغط على الجهات المعنية للاستجابة للمطالب المشروعة، وفيما أكدوا على ضرورة إبعاد العراق عن الصراعات الدولية والإقليمية، تعرض بعضهم إلى الاعتداء الذي ادانته اوساط احتجاجية واسعة.
بغداد

وفي العاصمة، وجه شباب انتفاضة تشرين، بياناً في مناسبة الذكرى الـ 99 لتأسيس الجيش العراقي، مؤكدين أن المنتفضين سيمضون في طريقهم حتى تحقيق المطالب.
وقال شباب الانتفاضة في البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشعار الرئيس لانتفاضة تشرين منذ اندلاعها هو (نريد وطناً) والذي جسّد بشكل واضح آمال العراقيين بوطن حر ومستقل يحميهم ويحفظ كرامتهم، وطوال أسابيع صمد المنتفضون في ظل تحديات وانتهاكات عديدة مارستها السلطة والقوى الفاسدة المتنفذة"، لافتين إلى أن "مراهنة كبيرة جرت على ملل المنتفضين وضعفهم أمام محاولات التفرقة بينهم بأساليب بائسة إلا إنها لم تثن العراقيين عن المواصلة من أجل تحقيق كافة المطالب".
وفي الأثناء، توافدت اعداد غفيرة خلال اليومين الماضيين إلى ساحة التحرير ومقترباتها.
وأظهرت فيديوهات اطلعت عليها "طريق الشعب"، ترديد المتظاهرين هتافات تدين التدخل الدولي والإقليمي في الشأن الداخلي، وتؤكد على النأي بالعراق بعيدا عن التوتر والصراع الحاصل بين واشنطن وطهران، فيما شددوا على أن عدوهم الأول هو الفساد ومنظومة الخراب التي لا بد من تغييرها بالكامل.

تظاهرات الكوت

ومن جانب آخر، تجمع المئات من طلبة جامعة واسط أمام البوابة الرئيسة لمبنى الجامعة، منطلقين بتظاهرة كبيرة إلى ساحة الاعتصام.
وقال مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، إن الطلبة نددوا بالأحزاب الفاسدة والتدخلات الخارجية، خاصة القصف الاخير على مواقع ومقرات الحشد الشعبي، مبيناً أنهم تجمعوا بعد وصولهم إلى الساحة، أمام خيمة الطلبة.
وأضاف جبار، إن العشرات من المحاضرين المجانيين خرجوا في تظاهرة ثانية مطالبين بتحويلهم الى عقود وزارية مثل أقرانهم، بعد أن عملوا لثلاث وأربع سنوات دون مقابل، منوهاً إلى أن مدينة الكوت شهدت قطوعات لأغلب الطرق صباحا للاستمرار في الاضراب الذي دخل أسبوعه العاشر على التوالي.

حراك نجفي متصاعد

أما في النجف، فشهدت ساحة الاعتصام تظاهرة كبيرة نظمتها نقابة المهندسين الزراعيين صباحاً.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، احمد عباس، أن التظاهرة عبّرت عن الاستياء من سياسة الأحزاب المتنفذة التي فشلت في إدارة الحكم، بعدما تجمع المتظاهرون امام خيمة تجمع النقابات والاتحادات في ساحة الاعتصام لإقامة مهرجان فني بفقرات متعددة، منها الباركور والرسم والقاء عدد من القصائد الشعرية لشعراء شباب من ساحة الاعتصام.
يُشار إلى أن طلبة جامعة النجف يواصلون اعتصامهم المفتوح أمام بوابة الجامعة، مؤكدين عدم العودة إلى مقاعد الدراسة، حتى تحقيق المطالب المشروعة.
الناصرية .. أحداث كبيرة
وفي غضون ذلك، شهدت الناصرية أحداثًا مأساوية بعدما تصادم المحتجون مع مجموعة كانت تؤدي مراسم التشييع لقاسم سليماني وأبي مهدي المهندس وهي تحمل السلاح قرب ساحة الاعتصام.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، إلى أن المتظاهرين منعوا مرور موكب التشييع الرمزي لقاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في ساحة الحبوبي بعد أن شاهدوا مظاهر مسلحة اثارت التوتر والقلق، مبيناً أن الاعتراض أدى إلى ردود أفعال منفلتة من الطرف المشيع حيث أقدم بعض الأشخاص على إطلاق النار على المتظاهرين، وإصابة أحدهم في منطقة الرأس، والذي استشهد يوم أمس متأثراً بجراحه.
وأكد صاحب، أن عددا كبيرا من المنتفضين وبخطوة اعتبروهاً رداً على ما حصل، توجه إلى بناية الحشد الشعبي الواقعة على الشارع الرئيس المؤدي إلى الكراج الموحد شمال شرقي الناصرية، وقاموا بحرقها.
وفي السياق، استهدف مسلحون مجهولون، منزل الناشط عدي الجابري بعبوة صوتية دون تسجيل أية خسائر بشرية.
ونقلت وكالة "المربد"، عن الجابري قوله، إن "سيارة نوع نيفارا ترجل منها أحد المسلحين وقام برمي رمانة صوتية داخل المنزل تسببت في إحداث أضرار في سيارتي الخاصة وحالة من الذعر لأفراد أسرتي"، مشيرا إلى أنه "قدم شكوى بالحادث إلى الجهات الأمنية وقد فتح تحقيق في ذلك".

ناشط معتقل في صلاح الدين

إلى ذلك، أفاد مصدر أمني، في محافظة صلاح الدين، إطلاق سراح الناشط المدني، عبد الستار شريف الناصري، بعد اعتقاله بتهمة التشهير وإدارة صفحات وهمية.
وذكر المصدر، إن "مدة اعتقال الناصري دامت 30 يوماً، واطلق سراحه بعد عدم ثبوت التهم الموجهة ضده، واسقاط جميع التهم الموجهة ضده".
يُذكر أن العديد من المواطنين في المناطق الغربية تعرضوا للاعتقال والملاحقة بسبب الآراء التي يدونوها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالخصوص منها ما يتعلق بدعم الانتفاضة والمنتفضين في بقية المحافظات.

أوضاع البصرة

وشهدت البصرة مصادمات وإطلاق نار على المحتجين من قبل مجموعة تحمل نعشاً رمزياً لسليماني.
ونقلت وكالة "الغد برس"، عن مصدر أمني في المحافظة قوله، إنه "تم احراق خيام المتظاهرين في البصرة وإطلاق النار الحي عليهم، بعد رفضهم التشييع الرمزي لقاسم سليماني ورفع العلم الإيراني، ما دفع قوات الشغب إلى الانتشار بشكل مكثف للسيطرة على الأمن"، فيما تداولت الأنباء لاحقاً عن وقوع عدد من المصابين دون الكشف عن الأرقام.
وأعلن محافظ البصرة، أسعد العيداني، تعطيل الدوام الرسمي اليوم في المحافظة استعدادا لاستقبال جثمان ابي مهدي المهندس وتشييعه.
ووجه العيداني، خلال تصريح صحفي، بـ"تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر الحكومية اليوم، باستثناء الخدمية والصحية، استعدادا لاستقبال جثمان نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبي مهدي المهندس إلى المحافظة".
وفي الأثناء، أفاد مصدر أمني باغتيال مدير عدد من المدارس الاهلية في قضاء أبو الخصيب.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر قوله، إن "مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية، فتحوا النار على مدير مدارس حمدان الأهلية في قضاء ابي الخصيب جنوبي البصرة، ما أدى إلى وفاته في الحال".

تظاهرات طلابية في بابل

وواصل المئات من الطلبة في بابل، التظاهر امام نقابة المعلمين ضد محاولات إعادة الدوام وإنهاء الإضراب.
وأظهر فيديو عرضته فضائية دجلة، تأكيدات المتظاهرين الطلبة خلال مسيرة حاشدة لهم، على الاستمرار في التظاهر حتى تحقيق المطالب، بعدما دعا نقيب المعلمين ومدير التربية ومسؤولين في الشرطة إلى العودة إلى مقاعد الدراسة، مؤكدين أنه لا عودة حتى تحقيق المطالب المشروعة للمنتفضين في عموم مناطق البلاد، وأن الرد يأتي من الطلبة دوماً لقطع الطرق على محاولات تسويف الأمر وإنهاء الإضراب.
ومن الجدير بالذكر، إن محافظات أخرى اقامت أنشطة احتجاجية كثيرة على نفس السياق.

**************

المالية البرلمانية: اتفاقية الإطار الاستراتيجي سارية المفعول ولا تتأثر بقرار البرلمان

بغداد – طريق الشعب
اعلنت اللجنة المالية البرلمانية، أمس، ان اتفاقية الإطار الاستراتيجي التي اقرت سنة الـ ٢٠٠٨ مازالت سارية المفعول، فيما اشارت الى انها لا تتأثر بقرار البرلمان امس.
وقالت اللجنة في بيان ان "اتفاقية الإطار الاستراتيجي (العراقية - الامريكية) التي اقرت سنة الـ ٢٠٠٨ مازالت سارية المفعول ونحن ملتزمون بها"، مبينا انها "لا تتأثر بالقرار الذي صدر من البرلمان يوم امس كونه ركز على إنهاء التواجد العسكري الأجنبي فقط وبجدول زمني تعده الحكومة العراقية وفق جاهزية قواتنا المسلحة وتقديرات القيادة العامة بالتنسيق مع تلك الدول بما لا يوثر على طبيعة علاقاتنا معها خاصة".
واضافت ان "مهمة وجود هذه القوات قد انتهى بعد القضاء على دولة الخرافة الداعشية"، داعية الى "عدم القلق من اي تدهور في الوضع اقتصادي".
واكدت "اننا على تواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة بهذا الموضوع وحريصون على الإبقاء على العلاقات الاقتصادية مع جميع الدول بما فيها الولايات المتحدة وبما يخدم مصلحة بلادنا من الناحية الامنية والاقتصادية لاسيما ان هنالك عقودا استثمارية كبيرة بين البلدين في قطاعات مهمة واستراتيجية تمس الاقتصاد والحياة اليومية للمواطن العراقي".
وصادق مجلس النواب على تفويض الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في أراضي البلاد، ردا على اغتيال سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ونائب رئيس الحشد الشعبي أبي مهدي المهندس.

*************

خبير اقتصادي: سوقنا متقلبة وتتأثر بالأحداث السياسية والاقتصادية والأمنية
تهديدات واشنطن للعراق ترفع أسعار الدولار
والبنك المركزي يؤكد سيطرته على الوضع ويعتبره "غير مؤثر"
بغداد – طريق الشعب
أكد البنك المركزي العراقي، أمس الاثنين، أنه قادر على كبح أي ارتفاع بسعر الدولار في الاسواق المحلية، مبيناً أن الزيادة الطفيفة التي تشهدها الاسواق حالياً مجرد توقعات غير مؤثرة نتيجة التصريحات الأمريكية الأخيرة وموقف مجلس النواب العراقي.
فيما أعتبر الخبير الاقتصادي، صالح الهماشي، إن السوق العراقية متقلبة كثيراً، وتؤثر فيها الاحداث المرتبطة بالولايات المتحدة الاميركية والمنطقة أيضاً، منها السياسية والاقتصادية والامنية، وبالتالي التأثير على العرض والطلب في سوق العملة.

ارتفاع غير مؤثر!

وقال مدير عام دائرة العمليات المالية وادارة الدين، في البنك المركزي، محمود داغر، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "البنك قادر على كبح أي ارتفاع في اسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية"، مبيناً إن "ما يحدث الان من ارتفاع طفيف في أسعار الدولار الذي هو غير مؤثر هو ناجم عن توقعات وتفسيرات وتبريرات ناتجة عن طبيعة التصريحات السياسية وموقف مجلس النواب الاخير".
وتابع داغر، إن "البنك مستعد لتلبية أي طلب في السوق وبأية كمية من الدولارات يحتاجها، وهذه هي سياسة البنك التي تقوم على التغطية المستمرة لكل الطلبات الخاصة بالاستيرادات او الطلبات النقدية وسيستمر على ذلك"، لافتاً إلى أن "البنك المركزي العراقي والبنك الفدرالي وبقية البنوك الاخرى التي تتواجد فيها احتياطاتنا من العملة لا تتأثر بشكل كبير بالسياسة"، فيما أوضح أن "البنك يمتلك من الارصدة التي تستطيع تلبية اية كمية مطلوبة من الدولار وحتى زيادة ضخ العملة اذا اقتضى الأمر ذلك".

تهديد ترامب وسوق العملة

ويأتي هذا التطمين خلال أجواء من الترقب والقلق، تسود العراق، إثر الأزمة المتصاعدة واحتمالاتها الخطرة التي يحذر المراقبون منها، خاصة بعد أن أقر البرلمان قراراً ضد الوجود العسكري الأميركي كرد على اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبي مهدي المهندس وقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في بغداد، حيث أن أولى ملامح تأثر البلاد ظهرت في سوق العملة، بعدما شهدت ارتفاعاً وحالة من عدم الاستقرار لأسعار صرف الدولار، وسط إقبال متزايد على شراء العملة الأميركية، تحسباً لارتفاعها بشكل أكبر في قادم الأيام، في ظل تصاعد التوتر في المنطقة.
وكان سعر صرف الدولار مقابل الدينار في البورصات العراقية، بحدود 1200 دينار قبل اندلاع الأزمة الاخيرة، غير أنه ارتفع إلى مستوى 1225 دينارا في بغداد وعدة محافظات، بل وصل في بعض أسواق البصرة وذي قار الى 1240 ديناراً، أي بارتفاع نسبته 3.2 في المائة، بعد تلويح أمريكي بعقوبات شديدة ضد العراق، في حال أصر على "طرد" القوات الأميركية.
وفي هذا الشأن وبعد تصويت البرلمان لصالح الزام الحكومة بإخراج القوات الأجنبية وإلغاء الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة وإلغاء طلب مساعدة التحالف الدولي بقيادة واشنطن في محاربة الإرهاب.
قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في معرض رده على الإجراء العراقي، بأنه "يتعين على بغداد أن تدفع لواشنطن تكلفة قاعدة جوية هناك إذا اصروا على إخراج القوات الأميركية"، مضيفاً "لدينا قاعدة جوية هناك باهظة التكلفة بشكل استثنائي. لقد احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل مجيئي. لذلك لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا تكلفتها".
وتابع ترامب، إنه "إذا طالب العراق برحيل القوات الأميركية ولم يتم ذلك على أساس ودي، سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقا. ستكون عقوبات إيران بجوارها شيئاً صغيراً".

سوق متقلبة وعرضة للخطر

وفي المقابل، أعتبر الخبير الاقتصادي، صالح الهماشي، إن "السوق العراقية متقلبة كثيراً، وتؤثر فيها الاحداث المرتبطة بالولايات المتحدة الاميركية والمنطقة أيضاً، السياسية والاقتصادية والامنية، وبالتالي التأثير على العرض والطلب في سوق العملة".
وقال الهماشي، في تصريح لوكالة "ناس"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق يشبه مكتب صرافة كبيراً، فالعراقيون يحاولون جاهدين تحويل عملتهم الى الدولار، متى ما تأزمت الأوضاع وزاد الطلب على العملة الاميركية"، موضحاً أن "واحدة من أسباب ارتفاع سعر صرف عملة الدولار، هو عدم قيام البنك المركزي بطرح العملة، حيث تشهد البلاد عطلة رسمية".
وأشار الخبير، إلى أن "اقتصاد البلاد الريعي هو أهم عوامل تأثرها المباشر بالتوترات وعدم الاستقرار، لذا فالمواطن العراقي الذي يملك سيولة نقدية، يبحث بشكل دائم على ضمانة اقتصادية، لذا فحينما زاد الطلب على الدولار لاحظنا اقبالاً كبيراً على الشراء في أسواق البورصة"، منوهاً أن "ارتفاع سعر صرف الدولار غير طويل الأمد، في ظل استمرار البنك المركزي بضخ العملة، لكنه قد يستقر عند مستوى مرتفع عما كان عليه قبل الأزمة".
وحول تأثير العقوبات المحتملة على العراق، أوضح الهماشي، إن "العراق بدأ كغيره من بلدان العالم، جهود واسطة لأجل حل الازمة بين واشنطن وطهران، رغم ان العراق يعد الوسيط الأضعف بين الدول"، لافتاً إلى أنه "من مصلحة الحكومة العراقية الحفاظ على سعر صرف الدولار، لاسيما ان العديد من المدن التي تشهد احتجاجات شعبية كبيرة، ناتجة بالأصل عن مشاكل اقتصادية تتمثل في ارتفاع نسبة البطالة وندرة فرص العمل وتردي الواقع الخدمي وغيرها"، مرجحاً ان "تقوم الحكومة، في حال تردي الاوضاع الاقتصادية، بسحب كميات من أموال الاحتياطي المركزي".

***********

ص3
الفلبين تعتزم إجلاء عمالها من العراق على خلفية التطورات الاخيرة

بغداد – طريق الشعب
وجه الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، أمس الأثنين، جيش بلاده بالاستعداد في أي لحظة لإرسال طائرات وسفن لإجلاء العمال الفلبينيين من الشرق الاوسط، وخصوصاً من إيران والعراق.
وقال مساعد الرئيس الفلبيني، كريستوفر لورانس غو، في تصريح صحفي، إن "دوتيرتي عقد الأحد الماضي اجتماعاً طارئاً مع كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين في البلاد بغية بحث خطط إجلاء ألوف العمال الفلبينيين من المنطقة، وقد أصدر توجيهات إلى الجيش بأن يكون على استعداد لإرسال طائرات وسفن في أي لحظة بغية إجلاء العمال الفلبينيين من الشرق الأوسط وبالأخص من إيران والعراق".
وأضاف السيناتور الذي حضر الاجتماع، أن "الحكومة الفلبينية بادرت باتخاذ إجراءات لإجلاء الآلاف من مواطنيها المتواجدين في الشرق الأوسط على خلفية التصعيد الإقليمي".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
خبير أمني يحذر من تزايد الهجمات الإرهابية بعد إيقاف عمليات التحالف الدولي

بغداد – طريق الشعب
أكد الخبير الأمني الكردي، هاوكار الجاف، يوم أمس، أن إيقاف التحالف الدولي عملياته في العراق سيعني المزيد من المخاطر الأمنية على كركوك والمناطق المتنازع عليها. وقال الجاف في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخرق الأمني الذي حدث يوم (أمس الأول)، في كركوك وتحديداً في قضاء داقوق هو بداية تنذر بالمزيد من الهجمات التي سيشنها التنظيم على محافظات متعددة"، مشيراً إلى أن "الجهد الاستخباري والجوي والمراقبة ماتزال ضعيفة وكانت مساعدة التحالف الدولي في هذا الجانب واضحة جداً ولكن الأحداث الأخيرة ستزيد من تحركات التنظيم الذي سيستغل قرار التحالف الدولي وأيضا الأوضاع السياسية لمهاجمة كركوك ونينوى وصلاح الدين ومناطق أخرى".
وأشار الخبير، إلى أن "هنالك جيلاً رابعاً من عناصر التنظيم قد يظهر في أي لحظة والأحداث الأخيرة ستعجل بظهوره خاصة وأنه ليس لدينا القوة الكافية لصد خطر التنظيم".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مسؤول يكشف استمرار معاناة 1000 عائلة نازحة بسبب "إجابة متأخرة"
أمنية ديالى تعتبر العام الماضي الاكثر دموية في النزاعات العشائرية .. ونائب يؤكد الاقتراب من حل أزمة أبي صيدا
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى، السابق صادق الحسيني، أمس الاثنين، إن العام الماضي 2019 كان الأكثر دموية في النزاعات العشائرية بعد 2003، وفيما شدد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، عبد الخالق العزاوي، على أن أزمة ناحية ابي صيدا في طريقها إلى الحل، كشف مسؤول في المحافظة، عن تأخر اجابة كتاب رسمي منذ 10 أشهر، تسببت في استمرار معاناة 1000 اسرة نازحة.
نزاعات دموية كثيرة

وقال الحسيني في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عام 2019 شهد نزاعات عشائرية متعددة اسفرت عن سقوط العديد من الضحايا"، لافتاً إلى "أنه الأكثر دموية بعد 2003 ولكن يبقى اقل نسبياً من العديد من المحافظات".
واضاف، إن "اسباب النزاعات العشائرية مختلفة لكنها تؤدي إلى نزيف دماء وحالة من عدم الاستقرار الأمني"، مؤكدا إن "تشكيل لجنة الرأي العشائرية في العام الماضي، كانت خطوة مهمة أسهمت في حل العديد من النزاعات ومنعها من أن تتطور إلى صراعات مسلحة تؤدي الى ازهاق الارواح".

أزمة أبي صيدا

وفي غضون ذلك، أكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، عبد الخالق العزاوي، بأن أزمة ناحية ابي صيدا في محافظة ديالى في طريقها إلى الحل.
وقال العزاوي في تصريح صحفي نقلته وكالة "المعلومة"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ازمة ناحية ابي صيدا في محافظة ديالى والتي استمرت لأكثر من اسبوع بسبب النزاعات العشائرية المحتدمة في طريقها إلى الحل، خاصة في ظل وجود اجماع من قبل العشائر على انهاء النزاعات واعادة السلم الاهالي وتفادي أي نزيف آخر للدماء يخلق ثارات وحالة عدم استقرار امني".
واضاف النائب، إن "هناك جملة من الحلول التي وضعت كخارطة طريق لإنهاء ازمة ابي صيدا وتم اعطاء هدنة مدتها اربعة اسابيع من اجل التوافق على كل الحلول الموضوعية لإنهاء النزاعات بشكل نهائي"، مؤكداً أن "الصراعات العشائرية تؤثر على الأمن بقوة وهذا ما يدفع كل الجهات ومنها الأمنية الى دفع الجميع إلى الجلوس على طاولة الحوار لضمان تفاهمات تنهي أي اشكالات تنعكس سلبا على الاوضاع الامنية".
يُذكر أن محافظة ديالى شهدت خلال العام الماضي سلسلة نزاعات عشائرية، أخلت بأمن المحافظة، كان أبرزها ما جرى من نزاعات دامية استمرت لأكثر من أسبوع في ناحية أبي صيدا، قبل أن تتدخل القوات الامنية من خلال خطة فرض القانون لحسم الأمر واعادة الاستقرار، شملت تنظيم لقاء أمني حضرته شيوخ عشائر المحافظة، ووجهائها والقيادات الأمنية.

أسر محرومة من العودة

وفي المقابل، كشف مجلس محافظة ديالى المنحل، عن اجابة كتاب رسمي متأخرة منذ 10 أشهر تسببت في استمرار معاناة 1000 اسرة نازحة.
وقال عضو المجلس، حقي اسماعيل، في تصريح صحفي، انه "بعث بكتاب رسمي الى قيادة عمليات ديالى منذ أكثر من 10 أشهر يضم قوائم بأسماء أكثر من 1000 اسرة نازحة لإعادتها الى منازلها في قاطع قرى شمال قضاء المقدادية بعد تدقيقها من قبل الجهات الامنية المختصة ولم ترد اي اجابة حتى الان رغم ارسال كتاب ثان قبل أشهر والنتيجة ذاتها"، مبيناً انه "لا يعرف مصير الكتابين ولماذا لم يتم الاجابة عنهما".
وأوضح إسماعيل، أن "الاسر النازحة تعيش منذ 5 سنوات في مأساة النزوح القسري وهي في وضع يرثى له"، مؤكداً أن "المناطق المحررة آمنة ومستقرة وليس هناك اسباب موجبة لتأخير عودتهم رغم انه فيها فائدة امنية لمسك الارض وانهاء مأساة انسانية كبيرة"، فيما دعا إلى "جعل 2020 عاما لحسم وانهاء ملف النازحين في المحافظة لسدل الستار على مرحلة صعبة وقاسية مرت بها الاف الاسر التي دفعت ثمنا باهضا بسبب النزوح القسري وتداعياته القاسية".
00000000000000000000000000000000000000

العمل تسعى الى زيادة مبالغ الإعانة الاجتماعية وتحذر من "الأخبار الوهمية "
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة العمل، يوم أمس، بياناً بشأن ردود فعل المواطنين المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية، فيما دعت المواطنين الى عدم الانجرار خلف الاخبار الوهمية والانتظار الى حين اكمال الاجراءات الاصولية المعنية بتلبية طلباتهم. وأوضحت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، انها "تابعت ردود فعل المواطنين المشمولين بالإعانة الحماية الاجتماعية الذين يطالبون بزيادة مبلغ الاعانة وفق قانون الحماية الاجتماعية رقم ١١ لسنة ٢٠١٤ معتقدين -وبحسب متابعة الوزارة منشوراتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي - إن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي هو من يحول دون تطبيق سلم الإعانة الجديد وإن الوزارة مكتفية بنشر الموضوع فقط".
وأشارت الوزارة إلى أن "المعلومات التي يتم تداولها بهذا الخصوص غير صحيحة تماماً والاخبار التي تتحدث عن عدم موافقة رئيس مجلس النواب على تطبيق الزيادة كاذبة"، مبينة إنها "سبق وأن خاطبت الجهات المختصة لتطبيق سلم الاعانة الجديد المتضمن زيادة مبلغ الشمول بواقع ١٠٥ الاف دينار للفرد الواحد ولغاية ٤٢٠ الف دينار للأسر المتكونة من اربعة افراد فما فوق ومناقشة الموضوع مستمرة وسيحسم امر الزيادة عند وصول الموازنة الى مجلس النواب"، فيما دعت المواطنين إلى "عدم الانجرار خلف الاخبار الوهمية والانتظار الى حين اكمال الاجراءات الاصولية المعنية بتلبية طلباتهم".
0000000000000000000000000000000000000000000000000
أمطار رعدية وانخفاض في درجات الحرارة ابتداءً من يوم غد
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، أمس الأثنين، أن تشهد البلاد تساقط امطار تكون رعدية خلال الليل ابتداءً من يوم غد الاربعاء.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الطقس سيكون يوم الاربعاء (غداً)، في المنطقة الوسطى غائم جزئي واحياناً غائم مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائم مصحوب بتساقط امطار متوسطة الشدة تكون رعدية احياناً وضباب صباحاً، كما تنخفض درجات الحرارة بضع درجات".
وأضافت الهيئة، إن "الطقس سيكون ليوم الخميس في المنطقة الوسطى غائم مع فرصة لتساقط زخات مطر تكون رعدية خلال الليل كما يتشكل الضباب صباحاً ليزول تدريجيا، فيما تنخفض درجات الحرارة قليلا"، مبينة ان "الطقس سيكون في المنطقة الشمالية غائم، مصحوب بتساقط زخات مطر وضباب يتشكل صباحاً يزول تدريجياً". واشارت الأنواء الجوية، إلى أن "الطقس سيكون في المنطقة الوسطى ليوم الجمعة المقبل، غائم جزئي الى غائم مع فرصة لتساقط زخات مطر في بعض الاماكن وضباب صباحا يزول تدريجياً، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائم مصحوب بتساقط امطار"، لافتة إلى أن "الطقس سيكون في المنطقة الجنوبية غائم جزئي وضباب صباحا يزول تدريجيا ، ولا تغير في درجات الحرارة".
000000000000000000000000000000000000000000000
الرافدين: ملتزمون بالتعليمات القانونية بخصوص دفع رواتب المتقاعدين في الخارج
بغداد – طريق الشعب
أكد مصرف الرافدين، أمس الاثنين، التزامه بالتعليمات القانونية الصادرة من الجهات العليا بخصوص دفع رواتب المتقاعدين عبر فروعه في الخارج.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "البعض تناقل موضوع تحويل رواتب المتقاعدين إلى فروع المصرف بالخارج بطريقة أسيء فهمها وذلك فيما يتعلق بأعداد المتقاعدين الذين يتم تحويل رواتبهم إلى الخارج"، مبيناً أن "بعض المتقاعدين يترددون وبشكل مستمر إلى بعض الدول لغرض السياحة والبعض الآخر يمكثون في بعض الدول لفترات طويلة لأغراض العمل واعمال اخرى ويقوم هؤلاء بين فترة وأخرى بارتياد فروعنا في الخارج لغرض تقديم الخدمات المصرفية لهم على اعتبار إن المصرف مؤسسة عريقة وازدادت ثقة المواطن بها". يُذكر ان المصرف كان قد أكد في وقت سابق، استمراره في تحويل رواتب المتقاعدين المتواجدين في الخارج عن طريق فروعه في خارج البلاد.
00000000000000000000000000000000000000000

الكشف عن سبب التعديل الثاني لقانون التقاعد
بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة المالية البرلمانية، أمس الاثنين، عن سبب التعديل الثاني لمشروع قانون التقاعد الموحد، مؤكدة أن بعض السفراء والأطباء والاساتذة تقدموا بطلب تعديل فقرة شرط العمر. وقال مقرر اللجنة، احمد الصفار، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدداً كبيراً من السفراء والأطباء والأستاذة الجامعين وغيرهم من الشرائح الأخرى تقدموا بطلب تعديل فقرة العمر"، معتبراً أن "إحالة الكوادر المختصة إلى التقاعد في وقت مبكر خسارة كبيرة للعراق".
ولفت الصفار، إلى أن "هناك طلبات برلمانية ومقترحات لإعادة تعديل فقرة شرط العمر في قانون التقاعد لشرائح معينة"، مشيراً إلى أن "اللجنة المالية البرلمانية تنظر حاليا في طلبات ومقترحات النواب الوارد تعديلها ضمن التعديل الثاني لقانون التقاعد الموحد".
000000000000000000000000000000000000000000000000

مواساة
• الرفيقة شميران زيا "دروك" وداعاً
تنعى رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين الرفيقة النصيرة شميران زيا "دروك" حيث ودعتنا في غربتها بشيكاغو الأمريكية، السبت 4 كانون الثاني 2020. شميران زيا من عائلة شيوعية معروفة في كركوك، حيث كان بيت العائلة مقر للحزب الشيوعي قبل افتتاح المقر الرسمي سبعينات القرن الماضي، واثر الهجمة الفاشية اواخر السبعينات التحقت بفصائل المقاومة الفلسطينية في بيروت، وبعد ذلك لبت نداء الحزب في الالتحاق بفصائل الانصار في كردستان، وكانت من اوائل من اسهم في المعارك الانصارية ضد النظام الدكتاتوري الفاشي. في وداع الرفيقة شميران نكون قد ودعنا واحدة من النصيرات الباسلات والشجاعات، والتي كانت مثالاً للطيبة والاخلاص. التعازي الصادقة للرفيق النصير ابو سوزان ولإهلها ورفيقاتها ورفاقها، ولروحها السلام والذكر العطر.

• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سفاح بدر في وفاة عمته التي وافاها الاجل، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدغارة عائلة الشخصية الوطنية وصديق حزبنا سلمان حربي ال عطيوي في وفاته، للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلته الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والألم تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة الحسينية للحزب الشيوعي العراقي رحيل الرفيق المخلص والحريص على مبادئه هاشم حسين ماجد (ابو مصطفى) أثر مرض عضال. الذكر العطر دوما للفقيد ولرفاقه وعائلته الكريمة الصبر والسلوان.

• تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا بأحر التعازي والمواساة للرفيقة ليلى ممو، في وفاة شقيقها جميل ممو اسمرو. وافته المنية في العراق نتيجة مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب وجميل الصبر والسلوان لرفيقتنا والعائلة الكريمة.
000000000000000000000000000000000000000000000000000

ورئيس الأركان يؤكد: معركتنا المقبلة ضد الفساد
في مناسبة ذكرى تأسيس الجيش: دعوات الى توحيد الصفوف أمام التحديات الراهنة
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، يوم أمس، في مناسبة ذكرى تأسيس عيد الجيش، إلى توحيد الصفوف لمواجهات التحديات الخطيرة التي تحيط بالبلاد، وفيما أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال، المستقيل عادل عبد المهدي، أن الجيش بات أقوى من السابق، شدد رئيس أركانه، عثمان الغانمي، أنه بعد النصر على الإرهاب، ستكون المعركة المقبلة ضد الفساد والمفسدين. في حين جدد تحالف سائرون في مناسبة الذكرى، رفضه تواجد أية قوات أجنبية في البلاد، لمقدرة القوات العراقية على حماية الأمن والحدود.
ضرورة التآزر والتعاون

وقال الرئيس صالح في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه "ليستذكر العراقيون بفخر واعتزاز الكثير من المآثر البطولية التي خاضها الجيش ورجاله المخلصون من الحشد الشعبي والبيشمركة وأبناء العشائر من أجل دحر الإرهاب والانتصار عليه، وإننا نستذكر هذه المناسبة في الوقت الذي نعيش فيه ظروفاً عصيبة وبالغة التعقيد، تتطلب منا توحيد الصفوف وتغليب المصلحة الوطنية العليا للحفاظ على أمن وسيادة واستقرار العراق".
واضاف رئيس الجمهورية، إن "المرحلة المقبلة التي تتطلب التآزر والعمل المشترك بين جميع العراقيين وبكافة مكوناتهم تكون الأولوية فيها لاستمرار وإدامة زخم الانتصارات بمطاردة فلول عصابات الإرهاب وتحقيق النصر الحاسم والنهائي، وتلبية مطالب جميع العراقيين في حياة حرة كريمة تحفظ لهم بلدهم وسيادته واستقلاله، وإعادة إعمار المدن المحررة، والنهوض بالواقع الاقتصادي لتأمين مستقبل أجيالنا المقبلة"، مهنئاً "منتسبي الجيش العراقي قادة وضباط وجنوداً من مختلف الصنوف والتشكيلات بهذا المناسبة"، ومستذكراً "الشهداء الأبطال".

جيشنا أقوى من السابق

وفي السياق، وجه رئيس مجلس الوزراء لحكومة تصريف الأعمال، عادل عبد المهدي، كلمة في عيد الجيش العراقي، مؤكداً أنه بات أقوى من السابق وأن الظروف العصيبة التي يمر بها العراق، تستدعي وحدة الصف.
وقال عبد المهدي، في كلمته التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "هذه الظروف الصعبة تستدعي وحدة الصف والموقف وتغليب المصالح العليا للبلاد والحرص على سلامة وأمن واستقرار العراق والحفاظ على سيادته الوطنية"، مؤكداً أن "الجيش العراقي بات أقوى مما سبق وأصبح يمتلك الخبرة الكافية واللازمة كما هو حال صنوف القوات الأمنية الأخرى التي تعمل معاً للحفاظ على أمن البلاد ومستقبلها".
وأشار إلى، أن "من حق العراقيين ان يفخروا بجيشهم وقواتهم المسلحة وبهذه المؤسسة العسكرية ذات التأريخ الطويل والتقاليد الراسخة"، مبيناً أن "هذا الجيش هو ابن الشعب ولا يمكن ان يكون أداةً للقمع او يتدخل في الشؤون السياسية التزاماً بالدستور العراقي الذي يحدد شكل وواجب ودور القوات المسلحة".

الغانمي: معركتنا المقبلة ضد الفساد

وعلى صعيد ذي صلة، شدد رئيس أركان الجيش، عثمان الغانمي، على أن البلاد أمام أيام صعبة وتحدٍ جديد، وأن المعركة المقبلة ستكون ضد الفساد والفاسدين.
وقال الغانمي في بيان له "نستذكر بإجلال واعتزاز الذكرى 99 لتأسيس جيشنا الباسل الذي سطر ومعه كافة تشكيلات قواتنا المسلحة واحدة من أعظم المآثر الوطنية البطولية في التاريخ المعاصر لبلدنا وشعبنا عندما استطاع في وقت قياسي تحقيق انتصار مشرف على الإرهابيين، مستعيداً بذلك ثقة الشعب والمجتمع الدولي وسمعته ومكانته التاريخية بين جيوش العالم المتقدمة"، مؤكداً أن "قوات الجيش، تتبوأ اليوم مكانة متقدمة بين جيوش العالم المتطورة وقادر على تحمل المسؤولية الوطنية في الحفاظ على أمنه وسيادته كما عهدتموه سابقاً حينما واجه أشرس عدو عرفه التأريخ والمتمثل بداعش الإرهابي".
وتابع الغانمي "في هذه المناسبة نوجه باسم قواتِنا المسلحة رسالة الى شعبنا الكريم، إن هذا الجيشَ هو ذراعكم الطويل وسيفكم البتار وهو سور الوطن وسده المنيع، وبعدما طوينا صفحة مظلمة من تأريخ العراق، نحن ماضون في محاربة الوجه الاخر للإرهاب الا وهو الفساد، ونحن عازمون على القضاء على هذه الافة واستئصالها جذرياً وتقديم الفاسدين إلى العدالة لينالوا جزاءهم العادل، كما أن الجيش سيشارك بشكل فعال في إعمار العراق وسيسخر كلَ خبراتِه وإمكاناته البشرية والمادية والهندسية في عملية البناء في المحافظات المحررة والمتضررة، أو في تلك التي وهبت أبناءها للتحرير من أبناء محافظاتنا الجنوبية".
يُذكر أن وزير الدفاع، نجاح الشمري، كان قد هنأ في وقت سابق من يوم أمس، منتسبي الجيش العراقي والمواطنين بهذه المناسبة، ودعا الى أن يكون عيد تأسيس الجيش مناسبة للتضافر والوحدة بين شرائح الشعب العراقي للوصول بالبلاد إلى شاطئ الأمن والأمان والاستقرار، وتوفير البيئة الآمنة للاستثمار والتنمية والبناء تحت خيمة العراق الواحد الموحد.
سائرون ورفض القوات الأجنبية

وفي غضون ذلك، جددت سائرون في مناسبة عيد الجيش، رفضها تواجد أي قوات أجنبية على الاراضي العراقية، مشددة على أن القوات العراقية قادرة على الدفاع عن البلاد. وذكرت الكتلة، في بيان لها، إن "العراقيين يحتفلون هذا اليوم بذكرى تأسيس الجيش العراقي الباسل في ظروف مهمة وخطيرة وتحديات كبيرة داخلية وخارجية تحتم علينا جميعا توحيد المواقف الوطنية وإننا اليوم بحاجة ماسة الى بناء مؤسسة عسكرية وطنية ومهنية تكون سورا لهذا الوطن ودرعا حصينا للشعب، وأن يكون ولاؤها للعراق وحده"، مجددة "رفض تواجد أي قوات اجنبية على الاراضي العراقية لأن الثقة كبيرة في القوات المسلحة العراقية بمقدرتها على حماية العراق والدفاع عنه".
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ص4
المخاوف من الحرب ترفع أسعار النفط وتخفض أسهم البروصات

متابعة "طريق الشعب"
سجلت اسعار النفط ارتفاعا جديدا بينما بلغت أسعار الذهب أعلى مستوياتها منذ ست سنوات وتراجعت أسعار الأسهم أمس وسط مخاوف من نزاع كبير في الشرق الأوسط. وتثير الأزمة قلق المستثمرين بعدما كانوا متفائلين في ظل استعداد الولايات المتحدة والصين لتوقيع اتفاق تجاري مرحلي الأسبوع المقبل، وورود أرقام تشير إلى تحسن طفيف في الاقتصاد العالمي.
وارتفعت أسعار النفطين المرجعيين في المبادلات في آسيا، إذ تجاوز سعر برميل برنت السبعين دولارا للمرة الأولى منذ أيلول الماضي عندما أدت هجمات على منشأتين سعوديتين إلى انخفاض إمدادات أكبر دولة مصدرة للذهب السود في العالم بمقدار النصف تقريبا.
وقال راي اتريل المحلل في البنك الوطني الاسترالي إن "التوتر الجيوسياسي سيبقى مرتفعا في الأيام المقبلة على ما يبدو، ما يدعم اسعار النفط ويمكن أن يبقي أسواق المال في موقف دفاعي".
000000000000000000000000000000000000000000000000000

أردوغان يعلن البدء بنشر قوات عسكرية في ليبيا

انقرة – وكالات
أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن أنقرة بدأت نشر قوات في ليبيا لدعم الحكومة المعترف بها دوليا.
وأوضح أردوغان أن مهمة هذه القوات هي ضمان استقرار حكومة الوفاق الوطني في طرابلس التي تدعمها الأمم المتحدة.
وتواجه حكومة طرابلس عمليات عسكرية تشنها قوات القائد العسكري خليفة حفتر التي تتمتع بنفوذ شرقي ليبيا وتتلقى دعما من مصر والإمارات، وتحظى حكومة طرابلس بدعم من تركيا وقطر. وتحاول قوات حفتر السيطرة على العاصمة طرابلس. واتُهمت بالمسؤولية عن غارة جوية استهدفت كلية عسكرية السبت الماضي، اسفرت عن مقتل 30 شخصا على الأقل، لكنها نفت تورطها في الهجوم. وقال أردوغان في تصريحات لقناة سي إن إن التركية ان "واجب جنودنا هناك هو التنسيق. وسيعلمون على تأسيس مركز العمليات هناك. جنودنا ينتقلون إلى هناك تدريجيا الآن". وأضاف أن هدف تركيا "ليس القتال، وإنما دعم الحكومة الشرعية وتجنب حدوث مأساة إنسانية".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

بعد عملية الاغتيال.. جدل أمريكي حاد وترامب يتحدى الكونغرس
التهديدات تتصاعد بين طهران وواشنطن.. وأوروبا تسعى الى التهدئة
متابعة – طريق الشعب
تتصاعد التهديدات المباشرة بين إيران وأمريكا على خلفية الاغتيال الأخير لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني. وفيما تتوعد طهران برد قاس على مستوى المنطقة، تهدد واشنطن بمواجهة عسكرية كبيرة في حال استهداف أي من مصالحها في الشرق الاوسط.
يأتي ذلك في وقت شيع فيه حشود الإيرانيين جثمان قاسم سليماني وسط طهران، بينما لم يكف اعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي من توجيه الانتقادات الى ترامب بسبب عدم إبلاغهم مسبقا بالضربة الامريكية التي حدثت في العراق. من جانب آخر، اعلنت المانيا وفرنسا وبريطانيا الاتفاق على العمل لخفض التوتر ‏في الشرق الأوسط.

تشييع كبير في طهران

وخرج ملايين الإيرانيين إلى شوارع طهران، مشاركين في مراسم تشييع قائد قوات القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني ورفاقه، حيث صدح المشيعون بشعارات منددة بالضربة الأمريكية.
وبحسب صور ومقاطع فيديو تناولتها وكالات انباء عالمية ان العاصمة الايرانية شهدت حضور جموع غفيرة من المشيعين في جنازة كبيرة قرب جامعة طهران، بحضور مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي والرئيس حسن روحاني ورئيس البرلمان علي لاريجاني.
ردود ايرانية
وفي غضون ذلك، نقلت الإذاعة الرسمية عن قائد فيلق القدس الجديد اسماعيل قآني قوله قبيل تشييع سليماني انه "نتعهد بمواصلة مسيرة الشهيد سليماني بالقوة نفسها، والعزاء الوحيد لنا سيكون طرد أمريكا من المنطقة".
وردّ الجيش الإيراني الأحد الماضي على التهديد الأخير الذي أطلقه ترامب قائلا، إن "الولايات المتحدة لا تملك الشجاعة للقيام بأعمال عنف ضد المصالح الايرانية". ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن قائد الجيش الإيراني الجنرال عبد الرحيم موسوي قوله إن "الأميركيين يقولون أمورا من هذا النوع لتحويل اهتمام الرأي العام العالمي عن عملهم الشنيع وغير المبرر".
من جانبه قال، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شامخاني، إن الانتقام الإيراني "سيكون عسكريا بالتأكيد"، غير أنه أكد أنه "لن يقتصر فحسب على الخيار العسكري".
وأضاف إن "الأمريكيين والاستكبار سيدركون قريبًا أن شهادة قاسم سليماني ستكون أكثر خطورة عليهم من حياته". وذلك بحسب وسائل اعلام رسمية ايرانية. وفي الوقت نفسه، أعلنت الحكومة الإيرانية أنها "لا تقبل بأية قيود على سعة ونسبة وحجم تخصيب اليورانيوم"، واردة في الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع الدول الكبرى. وأكدت ذلك، في بيان رسمي عقب اجتماع في طهران "استمرار" التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأشار البيان إلى أن طهران "مستعدة للعودة الى التزاماتها ضمن الاتفاق النووي فور رفع الحظر وتحقيق مكاسبها من الاتفاق".
توترات أمريكية

وفي السياق نفسه رد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على انتقادات خصومه الديمقراطيين الغاضبين بسبب عدم ابلاغهم مسبقا بالضربة، التي نفذتها الطائرات الامريكية في بغداد، قائلا إنه ليس بحاجة إلى ضوء أخضر من الكونغرس الأميركي.
وغالبا ما يؤيد الحزبان الديمقراطي والجمهوري العمليات العسكرية الكبرى، التي تشنها القوات الأميركية خارج البلاد، لكن هذا النوع من التوافق تلاشى في السنوات الأخيرة، وقد أظهر الهجوم الذي وقع في بغداد وأدى إلى مقتل الجنرال الإيراني ومعه قيادات في الحشد الشعبي العراقي، مدى الاستقطاب الحاد في الكونغرس الأميركي.
وقال أعضاء ديمقراطيون في الكونغرس إن "زعماء الحزب ولا سيما رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، لم يبلغا مسبقا بالضربة".
ورد ترامب على تلك الانتقادات عبر تويتر، قائلا إن تغريداته بمثابة إخطار رسمي للكونغرس في حال قرر ضرب إيران.
وفي إشارة منه إلى تغريداته، كتب ترامب ان "هذه المنشورات الإعلامية تكون بمثابة إخطار للكونغرس الأميركي، وإذا ما أقدمت إيران على ضرب أي شخص أو هدف أميركي، فإن الولايات المتحدة في المقابل ستضرب بسرعة وبقوة كاملة، وربما بطريقة غير متناسبة".
وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن "أي عمل عسكري أميركي مقبل ضد إيران سيكون ضمن إطار القانون الدولي"، وذلك بعد تهديد ترامب بضرب مواقع إيرانية. من جانبها، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إن المجلس سيطرح ويصوت هذا الأسبوع على قرار في شأن صلاحيات الحرب يهدف للحد من تحركات الرئيس دونالد ترامب العسكرية اتجاه إيران.
وقالت في بيان في وقت متأخر يوم الأحد الماضي إن” هذا القرار يشبه القرار الذي قدمه السناتور تيم كين في مجلس الشيوخ“.
وأضافت انه” سيعيد (القرار) التأكيد على مسؤوليات الكونغرس الإشرافية الراسخة منذ فترة طويلة، بإصدار أمر يوقف الإدارة العمليات القتالية العسكرية فيما يتعلق بإيران خلال 30 يوما ما لم يتخذ الكونغرس إجراء آخر“.

ردود افعال دولية

واعقبت الضربة التي وجهها الطيران الامريكي ردود افعال دولية آخرها كانت لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي لعب دور وسيط سلام بين الولايات المتحدة وإيران، حيث أعرب عن "قلقه العميق إزاء الوضع في الشرق الوسط".
وقال رئيس الحكومة اليابانية في مؤتمر صحفي عقده لدى عودته من عطلة نهاية العام، ان "التوترات في الشرق الأوسط تزداد. شخصيا أشعر بقلق عميق"، مضيفاً انه "يجب تجنّب حصول تصعيد جديد وأدعو إلى بذل جهود دبلوماسية بين الأطراف المعنية".
وأعلنت الحكومة الألمانية أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس ‏الفرنسي إيمانويل ماكرون وجونسون قالا : "اتفقوا على العمل على حفض التوتر ‏في الشرق الأوسط".‏
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

تشكيل الحكومة اللبنانية يواجه تعقيدات جديدة
بيروت – وكالات
قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إن تسارع الأحداث بعد اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، ينذر بأن التطورات السياسية ستفرض نفسها على طريقة تأليف الحكومة اللبنانية ونوعية وزرائها.
ونقلت "الأخبار" عن مصادر مطلعة قولها إنه لا حكومة في اليومين المقبلين، مشيرة إلى أن "عملية الاغتيال التي حصلت في العراق غيرت المعادلات، ولا يمكن اليوم الجزم إن كان التأليف يصب في مصلحتنا أو لا".
ولفتت الصحيفة إلى "صعوبة مواجهة الوضع القائم والمعادلة التي وضعها الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله الأحد الماضي، من خلال حكومة اختصاصيين حياديين"، مشيرة إلى أن "أي حكومة من هذا النوع ستصل عاجزة عن اتخاذ قرار سياسي في حال احتدام المواجهات في المنطقة".
من جهة أخرى، ذكرت قناة "LBCI" اللبنانية، نقلا عن مصادر متابعة لعملية تشكيل الحكومة أن "الخلاف لا يزال كبيرا حول حقيبة وزارة الخارجية وتوليها من قبل وزير المال السابق دميانوس قطار"، مشيرة إلى أن "أسماء جديدة دخلت على بورصة المرشحين لتولي حقيبة وزارة الطاقة".
بدورها، قالت صحيفة "اللواء" إن مرد الخلاف يتعلق بإصرار رئيس الحكومة المكلف حسان دياب على تسمية قطار وزيرا للخارجية، من ضمن حصته الوزارية، من أجل الاستفادة من عمله في بعض دول الخليج لخدمة المساعدات للبنان، في حين يصر رئيس التيار الوطني الحر ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، على التمسك بالوزارة، مرشحا لها السفير السابق ناصيف حتي، ورافضا أن تكون وزارة الداخلية من حصة التيار الوطني الحر.
وشددت "اللواء" أن من شأن ذلك أن يفتح الباب على تمديد المهلة المتوقعة لتأليف الحكومة.
وكان "حزب الله" أعلن في وقت سابق على لسان نائب أمينه العام نعيم قاسم، أن أية محاولة لمحاصرة التكليف أو تأليف الحكومة، تهدف الى إعادة لبنان إلى الفراغ، داعيا إلى تسهيل تأليف الحكومة اللبنانية.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

في كرواتيا .. فوز الاشتراكي الديمقراطي ميلانوفيتش في الانتخابات الرئاسية
زغرب – وكالات
فاز رئيس الوزراء الكرواتي السابق زوران ميلانوفيتش بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، أمس الاول، وفقا لنتائج اللجنة الوطنية للانتخابات.
وبعد فرز أكثر من 99 في المائة من الأصوات، حصل ميلانوفيتش على 52.7 في المائة من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي خاضها ضد الرئيسة الحالية كوليندا غرابر-كيتاروفيتش، التي حصلت على 47.3 في المائة.
وتنافس 11 مرشحا في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 22 كانون الأول الماضي.
وكان ميلانوفيتش، الذي يخوض الانتخابات باسم الحزب الديمقراطي الاجتماعي وعدد آخر من الأحزاب اليسارية الأخرى، قد حصل في الجولة الأولى على حوالي 30 في المائة من الأصوات، في حين جاءت غرابر-كيتاروفيتش، المدعومة من الاتحاد الديمقراطي الكرواتي الحاكم، في المرتبة الثانية بما يقرب من 27 في المائة.
وعقدت جولة الإعادة بينهما نظرا لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50 في المائة من الأصوات.
ووفقا للجنة الوطنية للانتخابات، فإن ما يقرب من 55 في المائة من إجمالي أكثر من 3.8 مليون ناخب مؤهل أدلوا بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.
وفي كلمته بمناسبة فوزه، وعد ميلانوفيتش بأن يكون رئيسا لكل الكرواتيين. وهنأته غرابر-كيتاروفيتش على انتصاره وقالت" أعطي يدي إلى زوران ميلانوفيتش لأظهر للناخبين كيف يبدو الانتقال السلمي للحكومة".
وخدم ميلانوفيتش رئيسا لوزراء كرواتيا في الفترة من 2011 حتى 2016.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000

بعد تصاعد التوترات في منطقة الخليج
قوى يسارية عالمية تدين السعي الى حرب مدمرة وتدعو الى السلام
رشيد غويلب
بدأ العام الجديد بالنسبة للعراق وإيران ومنطقة الخليج والشرق الأوسط بنذر حرب أمريكية جديدة. وبعد اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس ومجموعة من العسكريين المرافقين لهم، في الثالث من الشهر الحالي، بقصف جوي امريكي قرب مطار بغداد.
تواجه بلدان المنطقة خطرا جديا لحرب أمريكية جديدة. وفي الوقت الذي تبادلت فيه الولايات المتحدة وإيران التهديدات بالعقاب. لقد ادانت قوى اليسار والسلام في العالم السعي الى حرب أمريكية جديدة، ودعت الى السلام. ومرة أخرى، ومنذ 40 عاما، أي منذ اندلاع الحرب العراقية – الايرانية، يعود الى الواجهة التباين في المواقف بين الاتفاق على ادانة سياسات الحرب والعدوان الامريكية من جهة، والموقف من نضال الشعوب في بلدان المنطقة في سبيل الديمقراطية ودولة المؤسسات وحقوق الانسان من جهة اخرى. ونحاول في هذا التقرير أن نقدم عرضا مختصرا لمواقف قوى اليسار في العديد من بلدان العالم، وخصوصا البلدان المعنية بمخاطر الحرب مباشرة.

الولايات المتحدة الامريكية

منذ الثالث من كانون الثاني تشهد الولايات المتحدة تجمعات وتظاهرات تدين الحرب وتدعو الى السلام. وحين وصفت القيادات التقليدية في الحزب الديمقراطي القصف الأمريكي بـ"عمل استفزازي وغير متناسب" و "العدوان المتصاعد" وان ترامب "القى بالديناميت في برميل بارود"، انتقد مرشح انتخابات الرئاسة الامريكية المقبلة، اليساري بيرني ساندرز سياسات ترامب العدوانية بالقول: "لقد وعد ترامب بإخراجنا من الحرب التي لا تنتهي. والآن يبدو انه سيقودنا الى حرب جديدة". ومن جانبها طالبت النائبة اليسارية عن الحزب الديمقراطي الكسندرا اوكاسيو كوتيز، مجلس النواب الأمريكي بكبح جماح الرئيس الأمريكي والحكومة الامريكية لمنع اندلاع حرب جديدة. وكتبت النائبة اليسارية في تويتر: ان "على الكونغرس التزام أخلاقي وقانوني بإثبات سلطته لمنع هذه الحرب وحماية الأبرياء من عواقبها الوخيمة" و"الآن هو الوقت المناسب لتحدد فيما إذا كنت من أجل السلام أم لا".

إيران

اشار حزب توده إيران، إن اغتيال قاسم سليماني هو "انتهاك للسيادة الوطنية العراقية والقانون الدولي، ويمثل بلا شك خطرا قاتلا على المنطقة". وذكر الحزب في تحذيراته المتكررة من مخاطر السياسات المغامرة للإمبريالية الأمريكية وحلفائها في المنطقة، وكذلك من سياسات الحكومة الإيرانية في المنطقة، وموقفها من الاحتجاجات واسعة النطاق في الآونة الأخيرة. وشدد الحزب على عدم السماح للقوى الرئيسة المتصارعة بحرق منطقة الشرق الأوسط من جديد. وان الأهمية القصوى يجب ان تركز على العمل من اجل السلام والدفاع عن حقوق العمال والأمة الإيرانية.
ويرى حزب اليسار الإيراني (فدائي الشعب) ان القصف الأمريكي الأخير يأتي في سياق الغاء الحكومة الامريكية الاتفاق النووي مع إيران. ان" عملية الاغتيال تمثل الرصاصة الأولى لإعلان حرب جديدة تعني شكلا جديدا لاستقطاب وتعميق الصراع الحالي" ويضيف البيان: ان "الإمبريالية الأمريكية تهاجم الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية بواسطة اشعال الحروب الأهلية والانقلابات والاغتيالات وجميع أنواع المكائد الدموية. إنها عدوة شعوب العالم، وبالتالي يجب طرد الولايات المتحدة من منطقتنا وبقية انجاء العالم ".
قوى اليسار الأوربي

وصرحت القيادية الشيوعية الاسبانية ونائبة رئيس حزب اليسار الأوربي مايتي مولا: ان "هذا العدوان العسكري، الذي يتعارض مع القانون الدولي، يُظهر اهتمام ترامب بزعزعة استقرار المنطقة من أجل تبرير وجوده العسكري". وان حزب اليسار الأوربي يريد السلام في المنطقة و "يدعو إلى إدانة هذا العمل العسكري من قبل الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية الأخرى. وان الحزب مقنع بأن السلام لا يمكن تحقيقه إلا إذا توقف التدخل في المنطقة، وتعزيز مصالح الشعوب التي دمرتها الحرب، وإذا تم احترام حق الشعوب في اختيار حكوماتها، وعدم فرضها من الخارج من خلال استعمار جديد. ويجب على الاتحاد الأوروبي أن يلعب دورًا في الدفاع عن أبسط حقوق الإنسان، مثل الحق في الحياة، ويجب أن يدين هذا الهجوم وأن يكون في الوقت نفسه عنصرًا في بناء السلام".
ودعا حزب اليسار الألماني المعارض إلى إغلاق القواعد العسكرية التابعة للجيش الأمريكي في ألمانيا، كرد فعل على التهديدات التي صدرت من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد إيران
وطالبت سيفيم داغديلين، خبيرة شؤون الدفاع في كتلة اليسار بالبرلمان الألماني بإدانة "التهديدات الفاحشة"، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي. وأضافت قائلة: "من يتباهى عبر تويتر بالرغبة في القيام بجرائم حرب، لا يمكنه الاحتفاظ بقواعد عسكرية في نطاق تطبيق الدستور".
وأكدت اليسارية الألمانية ضرورة أن تعلن الحكومة الاتحادية بوضوح "أن ألمانيا لن تشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في هذا العنف".
يشار إلى أن سحب الجيش الأمريكي من ألمانيا يعد مطلبا لليسار منذ فترة طويلة.
وجاء في بيان حزب إعادة التأسيس الشيوعي الايطالي حول التطورات الاخيرة في العراق: ان "الهجوم الامريكي يمثل انتهاكا، للسيادة العراقية، فهو وبنفس الوقت، يوجه ضربة لتحقيق آمال الشعب العراقي، الذي ما يزال ومنذ اشهر عديدة، يتظاهر في الساحات، مكافحا من اجل وضع حد للانقسامات الطائفية، وتحقيق الديمقراطية ونيل الحقوق الاجتماعية.

 

 

 

ص5
القيود و اللهيب و الايقاعات

قصيدة للشاعر اوغستينو نيتو / انغولا
ترجمها عن الروسية أ.د. ضياء نافع

القيود -
رنينها في الطرقات ،
وفي هديل حمام الغابات..
وفي أنين النخيل الباسقات..
.......
و اللهيب
يتأجج في جذور الاعشاب ..
و فوق سطوح الاكواخ...
وفي كل الطرقات .. جموع الشعب
جموع الشعب
جموع الشعب
جموع الشعب،
المشردون المنفيون من كل مكان
في كل الطرقات...
يسيرون ،
بتوهج يسيرون..
و بإيقاعات...
في الضوء إيقاعات ،
وفي اللون إيقاعات،
وفي الصوت ايقاعات،
وفي الحركات ايقاعات،
وفي خطوات الارجل الملطخة بالدماء
ايقاعات،
وفي الدم الذي يسيل من تحت الاظافر
ايقاعات،
في كل مكان
ايقاعات،
ايقاعات.
آه
يا نداءآت
بلادي الجريحة ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أوغستينو نيتو (1922- 1979) - شاعر وشخصية سياسية كبيرة في تاريخ أنغولا المعاصر/ رئيس حزب الحركة الشعبية لتحرير انغولا، وأول رئيس لجمهورية انغولا الشعبية منذ تأسيسها عام 1975 والى تاريخ وفاته عام 1979/ يعد - ولحد الان - البطل القومي لأنغولا / بدأ بنشر قصائده منذ العام 1947، وصدر أول ديوان له باللغة البرتغالية عام 1961 / قصائدة مترجمة الى لغات عديدة منها - الايطالية والروسية والصينية والصربية والعربية ...
*************
ثقب في تابوت..!


خالد الحلّي-ملبورن

في تابوتٍ أخرسْ
كانت جثتُكَ المخنوقة صوتاً
خائفةً تتوجسْ
تتحدث صمتاً
تخشى آذانا تتجسسْ ..؟!
وأنا الحي الميت كنتُ
أهمس عن بُعْدٍ:-
لا تيأسْ
اِفْتَحْ ثقبا سريا في تابوتك وابصرْ
يُحْييكَ و يُميتكَ ما سوف تراهْ
كانوا يمشون معاً في تشييعكَ
نفر كان "يحبّك" صار يقول:
ما أبشع مرآهُ .. وما أتعسَ لقياهْ
شخصٌ كان يحابيك يصرّح جهراً: لولاه لأصبحتُ ثريا .. لولاه
ما أنزهه من رجلٍ..
ما أشرفه لعنه الله ..!
كان كئيباً يمشي من كنتَ تتجاهله
كان يتحدث داخله :-
كم كان عفيفا ونقيّاً رحمه الله
تتداخل أصواتٌ ما عدت تميز منها صوتْ
يتراخى نبضُكَ
تغلق أذنيكَ وتمضي في عجلٍ نحو الموتْ
********
الانتصار واعادة تشكيل الشخصية العراقية
أ. د. سيار الجميل
السؤال الآن: كيف نحاول إعادة تشكيل شخصية العراقيين من جديد كي نصنع إرادة عراقية قوية وسط هذا البحر من الفوضى والغلو والتجني والتعصب ؟ كيف نحاول بالأحرى إعادة تشكيل للإنسان في العراق بعد انسحاقاته المريرة ؟ كيف نحاول أن نعيد الثقة بين فسيفساء المجتمع العراقي، وقد انقسمت وتشظت على نفسها منذ أزمنة؟ كيف نحاول أن نعيد اللحمة الوطنية ليس لمن يهوى الانفصال، بل لمن لا يريد أية قواسم مشتركة؟ كيف يمكننا محاصرة المشاكل الهائلة في العراق إلى مجرد تصنيفها أولا، لكي نتقدم بالأهم منها على المهم فيها من خلال الانسان نفسه؟ ومرة اخرى، اعتقد ان الجيل الجديد يمتلك وعيا جديدا بتأثره بما يجري في العالم اليوم.
إن أي عراقي على الرغم من طيبته وحسن معشره وذلاقة لسانه وحدة ذكائه وطبعه التلقائي.. لكن لا يمكنه اليوم أن يقتنع مباشرة بما يواجهه ابدا ، فهو معدوم الثقة بكل الأشياء وبكل الأفكار وبكل الآخرين.. وربما يقول شيئا ويفعل نقيضه.. انه لا يقتنع بالشيء حتى وان شعر بقبول الشيء، لأنه لا يتبع ذاته بقدر ما يبحث عما تريده مجموعته أو عشيرته أو طائفته أو عائلته.. انه لا يتواضع أبدا، فهو يحب نفسه بشكل لا يمكن وصفه، فالأنانية طاغية لديه، تجده يريد دوما أن يتقدم الصفوف حتى وان اعتدى على الآخرين.. انه يبحث عن زعامة دوما حتى وان لم يجد نفسه زعيما، انه يعشق السلطة والقوة والغطرسة ويعشق الناس تمجّده وتطري عليه وتفاخر به.. بل ويجنّ جنونه إن وجد أحدا يتقدم الصفوف.. وقد تصل درجة الانوية وحب الظهور والزعامة إلى الدرجة التي يدفع لها أثمانا مادية أو معنوية كأن يتوسل أو يذل نفسه على الأعتاب..

الثورة هي الحل:

نعم الثورة هي الحل، الثورة ضد هؤلاء الذين يخرجون علينا ليل نهار من ساسة واعلاميين جدد وهم لا يعرفون تركيب جملة مفيدة، فهم يجترون العبارات والالفاظ وهي خاوية من الافكار والتحليلات المثيرة لتفكير الناس .. نماذج حقيقية لكل هؤلاء الذين يعج بهم العراق في الداخل والخارج.. إنهم جميعا لا يستطيع المرء أن يقف أمام طموحاتهم، فالحق مشروع لكل مواطن أن يسعى الى تحقيق طموحاته، ولكن ما نشهده على امتداد تاريخ العراق المعاصر، إن القوي يأكل الضعيف من اجل المناصب والجاه والشهوات وجمع الثروات وقد ازدادت الوصولية بشاعة..
ما نشهده في أية طغمة حكمت العراق بروز نماذج لا تعد ولا تحصى من أناس وصلوا السلطة، وانكشفت حقائقهم على الملأ.. وقد شهدنا كم كان ذاك مجنونا بأحاديته، والآخر مهووسا بشوارعيته، والآخر يهزج بغنائمه، والآخر يرقص على فرديته، والآخر يتشفى بتعذيب زملائه، والآخر يعشق تأليه ذاته.. وصولا إلى من يهوى حصد المليارات وآخر لا يكف عن الاستعانة بالأعداء.. وآخر يصلي ليل نهار في محراب طائفته.. وآخر لا يؤمن إلا بعراق منقسم على نفسه.. وآخر سيبقى لا يعرف إلا البكاء والولولة.. وآخر لا يعرف إلا البطش والاختلاسات.. وبين هذا وذاك يمرق كل المنافقين والمهرجين والراقصين على جراح هذا أو مأساة ذاك..

كيف نعيد الى العراقي عراقيته ؟

عندما نعيد إليه كرامته وحقوقه المهضومة.. عندما نشعره بأنه عضو نافع في المجتمع، وان المجتمع صديق له لا عدو له.. عندما نعلمه بأن الدولة هي له وليست ضده.. عندما يشعر بأنه عراقي حقيقي لا مزيّف ونحن نعلم كم ابتلي العراق بالمزيفين في القرن العشرين.. عندما يشعر انه لم يخلق لسلطة رجل دين أو سلطة زعيم دولة أو سلطة شيخ قبيلة أو سلطة عنصر مخابرات.. أو سلطة مدير مؤسسة. الخ نعيد الى العراقي قيمه واعتباراته عندما نقدّم الخيرين من العراقيين على غيرهم من الأشرار.. وعندما لا نثير حساسية أحد بتصنيف الناس على أساس مادي أو سلطوي بل على أساس كفاءة وخبرات.. عندما لا نزرع الفتنة في المجتمع كي نسعى إلى تكريس الفرقة بين العراقيين تحت أية واجهة من الواجهات.. عندما يكون المسؤولون الكبار قدوة في عمل الخير والقناعة والتواضع حتى يعرف الناس طبيعة الأشياء ويتمثلون بها.. عندما تنتصر إرادة المجتمع على الاعتماد على الدولة.. فلن تبقى الدولة غنية إلى الأبد، ولن تبقى قوية إلى الأبد.. إن المجتمع ينبغي أن يتحرك ليس سياسيا كي نستعرض العضلات السياسية، بل يتحرك اجتماعيا واقتصاديا من اجل نمو حضاري يفرضه على الدولة فرضا.. لا يمكن أن تبقى الحقوق مضاعة في العراق بين جوقات من النهابين والمختلسين والمرتشين وأصحاب الكومشنات الحرامية.. فالعراق ليس مشروعا للنهب.. على الحكومة العراقية أن ترعى مصالح العراق الداخلية قبل أن تستعرض عضلاتها على الاخرين في الخارج !
***********
قصيدة
لنهاية العام

 

 

أحمد ناهم

السنواتُ تنسخُ نفسَها:
من الموادِ الأولية ذاتها؛
الثواني ....و،
الدقائق .....و،
والساعات المدورة...و،
والأيام القصيرة جدا..و،
الشهور...المحنطة. ..؛
في مفكرةِ الجدار....؛
وغبارِ الصباحات.
المسائية اللون .....
وأنا وظلي،
المعلق
في الطريق:
الى..السماءِ.!
السماءُ ملبدةٌ بالطيور!
والغيومُ المهاجرة:
من بحرِ:
قزوين؛
تحطُ قربَ:
بحيرة حيرتي؛
دهشة ٌ
تلازمني
عند الظهيرة،
ما جدوى
إذن وردة سوداء،
توضعُ على قبر
أبيض. ...!
والورود الملونة؛
ترش بمجانية
على
كل
القبور...
أفضُ النزاعَ المزمن
بين
قلبي وعقلي!
ثم أعودُ بلا
مشاعر
ولا تفكير!
أمسكُ بريشتي
وأبدأ
برسم:
ملامحَ..القمرِ ،
وهو ينتظرُ العاصفةَ،
في مدار الشمس
...
الشمسُ..لاتشبه نفسها
عند تغير،
الفصول.
وأنا
أنا أنا. ..
في الفصول:
كلّها....
هذه حيرتي
إذن
تكررُ نفسها
وأنا أخمن
حركتي..القادمة
مع
من يباغتني
خلسةً
في الظلام؟
..الأضواءُ
غير مجدية
فلن؛
استخدم
حواسي..التقليدية
ما بعد الغروب!
ثمة طيف
يهرول
في دماغي؛
يحددُ
لي:
اتجاهات جديدة
ليست
كما
هي
في
ا..ل......ح. ... ..يا. ..ة..؟!
*********
في رحيل فائز الزبيدي
نجم آخر يأفل في المنفى
طالب عبد الأمير
ها هو نجم آخر في سماء الابداع الفني والأدبي العراقية يأفل ويوارى ثرى أرضٍ غريبة. أرض تشبه كل تراب المنافي الباردة، لكن لا يشبه تراب الوطن. ففي يوم ديسمبري له خصوصيته، على صعيد العالم وفي مملكة السويد، يرحل الفنان والأديب الأكاديمي فائز الزبيدي، ليلتحق بالعديد من أدباء العراق وفنانيه ومفكريه ممن رحلوا عن هذه الحياة منفيين حتى في الموت. وميزة ذلك اليوم، العاشر من كانون الأول، هو أن يصادف ذكرى الاعلان العالمي لحقوق الإنسان. كما يصادف أيضاً ذكرى ًوفاة آلفرد نوبل، حيث ينشغل السويديون ومعهم كثيرون من بلدان آخرى باستذكارمخترع الديناميت آلفرد نوبل، بمنح جوائزه العالمية السنوية المعروفة. فيما يوارى في هذا اليوم بالذات، في مدينة مالمو السويدية، جسد المبدع العراقي فائز الزبيدي، الذي جاب المنافي عقوداً من الزمن والترحال، بين موسكو وليبيا والجزائر والسويد، تخلصاً من بطش النظام الصدامي، وحفاظا على الكرامة وصيانة المبادئ، بعيداً عن الوطن الذي أحب وضحى من أجل حريته وسعادة شعبه. فذاق مرارة السجون المنتشرة في مختلف انحاء البلاد، كسجن نقرة السلمان الصحراوي الشهير، وسجون الحلة، الرمادي وبغداد وابو صخير والناصرية والسليمانية وغيرها.
أي حزن أكثر قسوة من أن تعيش منفياً وترحل منفياً مثقلاً بهموم الحياة التي خاصم فيها الفنان عالماً رأى فيه قيماً تتلاشى وعدالة مفقودة، فظل معتكفاً يلاوي غربته، رغم استقراره في منفاه السويدي الأخير، فترة حوالي ربع قرن، عاشها في عزلة اختارها لنفسه، كنوع من الاحتجاج الصامت ضد ما جرى ويجري لوطنه العراق، الوطن الذي ناضل من اجله وسخر له طاقاته وابداعاته، صحفياً وفناناً تشكيليا وشاعراً مبدعاً، من جيل الستينيات.
منذ بداية شبابه برزت لدى فائز الزبيدي موهبة شعرية ونثرية، جسدها في نصوصه التي كانت تنشرها له الصحف والمجلات العراقية والعربية المعروفة بتوجهاتها الماركسية، مثل "الفكر الجديد" و"الثقافة الجديدة". وبهذه الروحية دخل معترك الحياة السياسية وهو في العشرين من عمره منتميا الى اليسار، بطموح الشباب. وبرز، خلال تلك الفترة فنانا تشكيلاً متميزا، زينت اعماله الفنية المتاحف العراقية، وليصبح واحدا من الأسماء اللامعة في الساحة الادبية الفنية والسياسية العراقية. بل وكان أحد البارزين في جماعات الفن التي كانت سمة في أنشطة الفنانين العراقيين. إذ شهدت الحركة الفنية العراقية في ستينات القرن الماضي تشكيل ما عرف بالجماعات الفنية، التي كان أعضاؤها يشتركون فيما بينهم في النظرة الى العمل الفني من خلال علاقة الشكل بالمضمون، وغالباً ما ترافق تشكيل تلك الجماعات محاولات لوضع تلك الأعمال في تأطير نظري. أي الاهتمام بالجانب التنظيري. فكانت هناك "جماعة الرواد" التي التزمت الجانب الحياتي الإنساني والإجتماعي، ثم تحولت الى الاساليب الإنطباعية، وجماعة "بغداد للفن الحديث" و"جماعة الأكاديميين" التي تأسست في بداية السبعينات، وكان أحد منتميها الفنان فائز الزبيدي، وقد ركزت على أهمية المضمون على حساب الشكل.
فائز الزبيدي يوصف بصاحب تجربة وإطلاع واسع على ثقافات ومعارف علمية، مهدت لاختياره للدراسة الأكاديمية ونيل شهادة الدكتوراه.
رحل فائز الزبيدي عن هذه الحياة بهدوء دون ضجيج اعلامي، سوى كتابة بعض من المقربين عنه، مخلفاً وراءه بضعة أعمال شعرية وروائية، تكاد أن تنسى، منها رواية "السدرة تزهر مرتين" منشورات بابل 1987 و "الذاكرة والغضب" في العام نفسه. رحل الزبيدي مطمئن الروح لأنه عاش في أيامه الأخيرة متابعاً لما يجري من انتفاضة شبابية يشهدها العراق وبلدان عربية أخرى، في ربيع جديد، على خطى ما كان يناضل هو وكثيرون من أبناء جيله من أجل تحقيقه.
*******
قصص قصيرة جداً

ترجمة: نازك ضمرة / أمريكا
ما قبل النوم
جفري ويتمور

احرصي يا حبيبتي إنه محشوّ. قال وهو يعاود دخول غرفة النوم. ظهرها يستند على لوحة السرير من جهة الرأس.
أهذا من أجل زوجتك؟
كلا فعل ذلك فيه مخاطرة، لقد استأجرت شخصاً محترفاً لهذا الغرض.
وماذا عني؟ يسخر من كلامها قائلا
لبقة ذكية، لكن أي أحمق حقيقي يستأجر سيدة تقتل رجلاً؟ بللت شفتيها وهي تنظر من خلال أسطوانة السلاح وقالت زوجتك.


أحداث
مارك كوهين
ريجينالد كوك دفن ثلاث زوجات قبل أن يتزوج من سيسيل نورث وود ، قال لها
أحداث مأساوية
كم هو محزن! أجابت زوجته سيسيل، هل كن غنيات؟
وجميلات أيضاً. قال ريجينالد ، وقضينا أيام العسل في جبال الألب.
بعدها أخبرت سيسيل زوجها الجديد
هل تعلم يا عزيزي أن زوجي قتل في حادث مأساوي أثناء تسلقه الجبال؟
كم هو محزن! أجاب جوستين مارلو


الجريمة تعلن عن نفسها
إل. جي. بارنيت

(مغامر على الشاطئ يعلن أنه يبحث عن أنثى تشاركه العشاء على ضوء الشموع).
ترتجف مع وصولها، تدخل لورا موقع الشاطئ المعزول، تقرع الجرس، ينفتح الباب.
تنطلق السمكة المفترسة القابع قرب ضوء الشمعة، يلتهم قطع اللحم البشرية الأخيرة مع الشعر الأشقر.
هذا هو التاسع عشر، داعبته لوكريتا. وهي تضع الحمرة من ماركة لورا على شفاهها بلون البيرغندي وتكمل قائلة:
دولاب ملابسي الجديد سيقتلهم.
تضع إعلانا يقول (أنثى بجمال فتاك على أحدث طراز تبحث عن رجل مغامر. . . .)

من غسق المساء حتى الفجر
بروس هارمور

سيكون هذ الفجر باثنتين، اللعنة ، أحببت الفجر، فتاة جيدة، ولو أن ظهرها ضعيف، أواه، حسناً، يجب دفنها في مكان ما، في تسوية المبنى ربما ؟
- ما ذاك؟
يأتي غسق المساء، أتت مبكرة. مبكرة جداً. يجب قتلها هي الأخرى أيضاً، يا للأسف، فتاة طيبة، أظنني سأكون منشغلاً هذه الليلة، من الغسق حتى الفجر.

الموت واكتشافه
جو هابيل

مريع جدا أتوافقني يا جاك؟
مثير للقرف. هل وقع شخص جديد في الشرك؟
- حسناً، نموذج يتكرر بين الحين والآخر يا لفتنانت. بالأمس حدثت جريمة قتل جديدة، صورة مكررة، جثة رجل مبيعات في موقع الجريمة، مخبول ما يغتال واحداً من رجال المبيعات الذين يتنقلون من بيت إلى بيت"
هائل، ومتخصص بمسلسل قتل، أتجد أحدا كتب عن ذلك؟
نعم . . رفيقة اللفتنانت الفرنسي سيدي!
***************


ص6
في الذكرى المئوية الاولى للكومنترن
ناصر حسين
المعروف ان الحركة العمالية العالمية أسست لنفسها ثلاث امميات. الاولى كانت تأسيسية، شكلها معلما البروليتاريا كارل ماركس وفردريك انجلز وقد انحلت بعد فشل كومونة باريس عام 1871، حيث انتهى دورها واخلت المكان للأممية الثانية ولمعرفة مآلها –الثانية- يمكن الرجوع الى مؤلف لينين (الثورة البروليتارية والمرتد كاوتسكي).
في 6/7 تشرين الثاني من العام 1917 قامت في روسيا ثورة اكتوبر المجيدة وانتصرت بقيادة حزب البلاشفة وتشكلت في حينه الحكومة السوفياتية التي ترأسها فلاديمير ايليتش لينين وبدأت بذلك مرحلة جديدة في حياة البشرية وفي تاريخ الماركسية.
الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي –حزب البلاشفة-بعد انتصار الثورة غير اسمه الى (الحزب الشيوعي). تبعت ذلك حركة الانشطار في احزاب (الاممية الثانية) –الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية-حيث غادرتها الاجنحة اليسارية فيها وبدأت بذلك حركة تأسيس الاحزاب الشيوعية. عام 1919 أي بعد عامين على انتصار ثورة اكتوبر المجيدة عقد في موسكو المؤتمر التأسيسي للأممية الثالثة والتي حملت اسم (الاممية الشيوعية) –الكومنترن-وحضره مندوبون عن الاحزاب الشيوعية الوليدة.
في هذا المؤتمر قدم لينين تقريراً مهماً حمل اسم (مرض اليسارية الطفولي في الشيوعية). وقد اسماه لينين بالطفولي لأنه كان حديث الولادة في الحركة الشيوعية العالمية كان ما زال جديداً على الحركة وأحد محفزاته كان الأهمية العالمية لثورة اكتوبر.
لينين في هذا التقرير تحدث عن الاهمية العالمية لثورة اكتوبر وجزأها الى جزأين: الاهمية العالمية للثورة (بالمعنى الضيق للكلمة) والاهمية العالمية لها بالمعنى الواسع للكلمة.
واوضح انه يعني بالمعنى الضيّق (ان الثورات العظيمة، ستنجز في بعض المهام الاساسية ما انجزته روسيا) أما بالمعنى الواسع فهو يقصد تأثيراتها المباشرة على النطاق العالمي ومنها كما معروف الثورات البروليتارية في بعض البلدان الاوربية وفي المقدمة منها الثورة الالمانية عام 1918 والتي استشهد بعد فشلها كل من كارل لبكنيخت وروزا لوكسمبورغ.
ومن بين ما تطرق اليه في ذلك التقرير موضوعة (المساومات) وقسمها الى قسمين مساومات مشروعة ومساومات غير مشروعة وضرب مثلاً من حادث وقع له في احدى ضواحي العاصمة حيث فاجأته عصابة قطاع طرق خرجت له من غابة مجاورة للشارع الذي تسير فيه السيارة التي تقله لم يكونوا يعرفون شخصيته فأصرّوا عليه بأن يتنازل لهم عن السيارة والمسدس الذي معه والاّ فالموت، سلمهم السيارة والمسدس وغادر المكان اذ توجه الى مقر الحكومة مباشرة فأرسل قوات تكفي لتطويق الغابة وتمشيطها واعتقال العصابة واسترجاع السيارة والمسدس منهم.
سلّمهم السيارة والمسدس وحافظ على حياته ليس من اجل المحافظة على حياته فقط بل ولتخليص المجتمع من تلك العصابة. وقد تم تمشيط الغابة واعتقال العصابة وتنفيذ حكم الاعدام بهم جميعاً.
هذه الحادثة تطرق اليها ليوضح الفارق بين المساومة المشروعة والمساومة غير المشروعة فالفارق كبير بين ان تسلمهم السيارة والمسدس من اجل اعطاء نفسك فرصة لاعتقالهم وتنفيذ حكم الاعدام بهم وبين ان تسلمهم السيارة والمسدس وتصبح شريكاً لهم في اعمال السطو والتسليب والاستيلاء على ممتلكات الغير.
ثم تطرق الى ان كارل ماركس قد تحدث عن الصراع الطبقي وكيف انه يفضي في النهاية الى قيام سلطة (دكتاتورية البروليتاريا) التي اكد انها ستكون (اداة بناء المجتمع الخالي من الطبقات) لينين في تقريره والذي جاء على ضوء الممارسة العملية (التطبيق العملي للنظرية) والتي من خلالها يشذب الفكر وتشذب النظرية فاجأ المندوبين بأن قال انها (دكتاتورية اقليّة) واوضح فقال: ان تعداد الشعب الروسي (كذا) مليون وتعداد البروليتاريا الروسية (كذا) مليون، اما تعداد الحزب الشيوعي الروسي (فكذا) الف وعضوية اللجنة المركزية خمسة عشر رفيقاً. واكد ان جميع القرارات تصدر من اللجنة وكافة المقترحات والقرارات التي تصدر لابد ان يصادق عليها من قبل اللجنة ايضاً.
وعليه وعلى ضوء ذلك الواقع أكد لينين انهم من اجل ان يمارس الشعب الديمقراطية بنفسه ولنشر الديمقراطية في البلد اخذوا يتوسعون في تشكيل مجالس السوفييتات في المدن والارياف وتوسيع صلاحياتها. تم كان المؤتمر الثاني للكومنترن الذي عقد بعد سنتين أي في العام 1921 قبل وفاة لينين بثلاث سنين فقط. وفي هذا المؤتمر قدم لينين تقريره الشهير عن المسألة الزراعية تحت العنوان (موضوعات في المسألة الزراعية). وهنا كانت المفاجأة الثانية والفارق بين الطرح التجريدي والطرح الناجم عن الممارسة العملية.
لينين في مؤلفه (خطتا الاشتراكية الديمقراطية في الثورة الديمقراطية) طرح تصوره عن التحالفات الطبقية التي تدخل فيها البروليتاريا فأكد انها في الثورة الديمقراطية تتحالف مع (جميع مراتب الفلاحين) اما في الثورة الاشتراكية فهي تتحالف مع (فقراء الفلاحين) (وبالضد من أغنياهم (مع) تحييد متوسطي الفلاحين) هذا ما كان عام 1905.
أما بعد اكتوبر المجيد فقد تغيّر الطرح، لقد أكد لينين اشتراك جميع مراتب الفلاحين في ثورة اكتوبر التي قال عنها في تقريره (وبهذا المعنى فأن ثورة اكتوبر كانت ثورة برجوازية ولم تكتسب طابعها الاشتراكي الاّ بعد ان شكلنا لجان الفلاحين الفقراء).
لقد عملت الكومنترن طيلة فترة عملها على النشر الافقي للأحزاب الشيوعية مقدمة لها وللعاملين في هذا المجال شتى المساعدات المادية والمعنوية وهنا انصح بالرجوع الى المؤلف المعنون (القضية الفلسطينية في الوثائق السرّية للكومنترن) وما نشرته وتنشره (الثقافة الجديدة) تحت العنوان (نصوص قديمة) ترجمة عبد الله حبة.
اسست (جامعة كادحي الشرق) والتي تحول اسمها لاحقاً الى (معهد العلوم الاجتماعية) وذلك من اجل تثقيف كوادر الاحزاب الشيوعية بالثقافة الماركسية وبطريقة منهاجية والتي استمر عملها في موسكو الى حد الانهيار المدوّي للتجربة السوفياتية وتفكك الاتحاد السوفياتي. وكان كل حزب يشكل يصبح عضواً في الكومنترن وبالطبع كان الحزب الشيوعي العراقي عضواً فيها حتى حلّها عام 1943 .
عام 1943 حضر الى بغداد –سرّاً طبعاً- المواطن العراقي مهدي هاشم الذي كان احد الرفاق التسعة الذين اجتمعوا في بغداد عام 1934 واعلنوا عن تشكيل الحزب الشيوعي العراقي والذي حمل ولمدّة سنة واحدة اسم (لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار) والذي نفي الى ايران بعد الضربة القمعية التي وجهت للحزب اواخر عام 1936، حضر الى بغداد وكان يحمل دعوة من الكومنترن موجهة الى قائد الحزب ومؤسسه الشهيد فهد للتوجه الى موسكو لتبادل الرأي وتقرير مصير الكومنترن وقد توجه الشهيد فهد فعلاً الى موسكو وفي الاجتماع الذي عقده الكومنترن تقرر حلّ الاممية الثالثة (الكومنترن) والاستعاضة عنها بالاجتماعات التشاورية التي تعقد للأحزاب بين آونة واخرى آخذين بنظر الاعتبار مسألة مهمة وهي تطور عمل الاحزاب الشيوعية وتطور الحياة بحيث لم يعد بالإمكان قيادة الاحزاب من مركز واحد فلكل بلد ظروفه الموضوعية الخاصة (واهل مكة ادرى بشعابها) كما يقول المثل المعروف.
كما تقرر في حينه من قبل الكومنترن تشكيل مركز لتبادل المعلومات وأطلق عليه تسمية الكومنفورم والذي أشرف على اصدار مجلة نظرية سميت (الوقت).
بعد انتهاء اعمال الكومنترن عاد الشهيد فهد الى بغداد وآنذاك أي عام 1943 لم يكن للحزب لا ميثاق وطني ولا نظام داخلي.
حنا بطاطو في مؤلفه عن العراق والحزب الشيوعي العراقي اعطى رأياً صريحاً بأن الشهيد فهد كان الوحيد من قادة الحزب المؤهل لإعداد الميثاق الوطني والنظام الداخلي، والذي عمل على اعادة بناء الحزب أخذ يهيئ المنظمات الحزبية لعقد المؤتمر الحزبي باعتباره صاحب السلطة لإقرار الوثائق الحزبية الاساسية –الميثاق الوطني والنظام الداخلي-ومن اجل الوضوح الفكري لدى المنظمات الحزبية أصدر كراس (حزب شيوعي لا اشتراكية ديمقراطية). وفي آذار 1944 عقد الكونفرنس الحزبي الأول –في دار القائد النقابي المعروف علي شكر-في باب الشيخ وفيه اقرت الصيغة التي اعدها الشهيد فهد للميثاق الوطني. حضر الكونفرنس 19 رفيقا. وفي آذار 1945 عقد المؤتمر الاول للحزب وفيه تم اقرار الصيغة التي أعدها الشهيد فهد للنظام الداخلي للحزب.
وبانعقاد المؤتمر -في دار يهوذا ابراهيم صديق في الصالحية-أصبح لدى الحزب ميثاق وطني ونظام داخلي ولجنة مركزية منتخبة وسكرتير عام منتخب من قبل المؤتمر وخط سياسي واضح رسم وفق تصور صحيح لمآل الحرب العالمية الثانية وما سيتبعها من وضع سياسي على نطاق العالم والعراق جزء منه.
فالمجد للذكرى المئوية الاولى للكومنترن والخلود لقائد الحزب الشيوعي البلغاري جورج ديمتروف الذي أمضى السنين الطوال سكرتيراً اولاً للكومنترن.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

استذكار الراحل جاسم سيف الدبن ولائي
استكهولم – طريق الشعب
استذكر اتحاد الكتاب العراقيين في السويد السبت 4 كانون الثاني 2020، الشاعر والكاتب والإعلامي والمترجم والناقد الراحل جاسم سيف الدين ولائي. وبمناسبة مرور عام على رحيله، شارك جمع من أصدقائه ومحبيه وعائلته واخوانه في الأمسية التي احتضنتها العاصمة ستوكهولم. وافتتحت الأمسية بالوقوف دقيقة صمت وحداد على روح الفقيد، وشهداء شعبنا العراقي، ثم قرأ الشاعر إبراهيم عبد الملك قصيدة من قصائد الشاعر جاسم ولائي. وجاء في كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، التي القاها الأستاذ جاسم هداد: "برحيله خسرنا، شاعرا وكاتبا واعلاميا ومترجما وناقدا، وقبلها انسانا نبيلا ورفيقا شيوعيا شهما ظل على الدوام في صف الدفاع عن شعبنا العراقي وعن قضية العراق، وكان الرفيق أبو نورا يفتخر دائما وبصوت عال بانتمائه الى حزبه الشيوعي العراقي". وأشارت كلمة اتحاد الكتاب العراقيين في السويد التي القاها الشاعر أحمد أحمد جاء فيها: "ينظم اتحاد الكتاب العراقيين في السويد، هذه الأمسية الاستنكارية وفاءً واحتراما وتقديرا ومحبة لفقيدنا العزيز. الكثير منكم تعرف على " أبي نورا"، انسانا شفافا طيبا ودودا، تزين وجهه ابتسامته الهادئة دائما. لقد ترك لنا جاسم سيف الدين ولائي ارثا ثقافيا سيظل منهلا ثمينا، ولقد شمل إبداعه مجالات عدة" ، وألقت السيدة هيفاء عبد الكريم كلمة جاء فيها :"نستذكر معا هذا اليوم حضورك أيها العزيز " أبو نورا" ، لنستذكر معك نسيجا من ذكريات عذبة، ذكريات امتدادها يبدأ من عام 1965، من وشاش بغداد ، المدرسة، الشارع وتلك البيوت الأليفة التي تحيط بالحي من كل جانب، تعانق بعضها البعض في ألفة ومحبة وأصالة أهلها الكرام". وتحدث الفنان المسرحي بهجت هندي عن علاقة الفقيد أبو نورا بفرقة مسرح الصداقة، وكتابته أربعة نصوص مسرحية للفرقة تم إخراج وعرض ثلاثة منها في مسارح ستوكهولم ولوند، وهو عضو في الهيئة الإدارية للفرقة، وكان يستشير أصدقاءه فيما يكتبه، ويتقبل الملاحظات النقدية على كتاباته. وتحدث السيد علي الولائي عن ذكرياته مع شقيقه الراحل، واختمت السيدة ام نورا زوجة الفقيد الأمسية بكلمة مؤثرة عن الفقيد وان ذكراه ستبقى باقية. وبين قراءة الكلمات تم عرض تسجيلات مصورة للفقيد من مساهماته في الفعاليات الثقافية، وبعض الصور الفوتوغرافية له. وأدار الأمسية الشاعر إبراهيم عبد الملك.
0000000000000000000000000000000000000000000000000
الذكرى الـ 15 لاستشهاد ابي فرات
بغداد – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لاستشهاد القائد النقابي هادي صالح (ابو فرات) قام السبت 4/1/2020 رفاق وزملاء وعائلة الشهيد، بزيارة ضريحه في مقبرة محمد سكران ببغداد وشارك في الزيارة شباب خيمة ثوار التحرير في ساحة التحرير.
مجدا للرفيق في ذكرى استشهاده العطرة سيبقى رمزا وطنيا ونقابيا للوطن والشعب.

ص 7

طاقم تحكيم عراقي يضبط مواجهة أسترالية صينية في دوري ابطال آسيا

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن طاقم تحكيم مباريات الجولة الاولى من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا لكرة القدم.
وكلف الآسيوي، طاقم حكام عراقي مكون من علي صباح وحيدر عبد الحسن وواثق مدلل، لقيادة مواجهة بيرث كلوري الاسترالي ضد شنغهاي الصيني.
وستقام المباراة في الـ 11 من شهر شباط المقبل.
يذكر ان العراق يشارك بفريقي الشرطة والزوراء في نسخة 2020 بدوري ابطال آسيا.

**********

عبد الخالق مسعود يرد على صدور أمر قبض بحقه رفقة نائبه علي جبار
إعداد – طريق الشعب
اصدرت محكمة تحقيق الرصافة، امر قبض بحق رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود ونائبه علي جبار بتهمة التلاعب بالأوراق الأساسية للنظام الاساسي لاتحاد الكرة.
وبحسب المعلومات التي تحصلت عليها "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق الرصافة، اصدرت امر قبض بحق رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود ونائبه علي جبار".
واوضح أن "مسعود ونائبه، متهمان بالتلاعب بالنظام الأساسي للاتحاد العراقي لكرة القدم".
تجدر الاشارة الى ان القضية رفعها النجم الدولي السابق عدنان درجال ضد اتحاد الكرة، حيث كسب درجال الجولة الاولى بعدما قررت المحكمة حبس أمين سر الاتحاد صباح رضا ورئيس لجنة الاستئناف ستار زوير بالحبس لعام واحد.
رئيس اتحاد الكرة يرد على أنباء صدور أمر قبض بحقه
من جانبه رد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عبد الخالق مسعود، على انباء صدور امر القاء قبض بحقه من قبل محكمة تحقيق الرصافة.
وافاد مصدر في القضاء بأن محكمة تحقيق الرصافة اصدرت امر القاء قبض بحق مسعود ونائبه علي جبار.
وقال مسعود في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "اي تبليغ لم يصلني حتى الان من قبل محكمة تحقيق الرصافة بشأن القضية التي رفعها عدنان درجال ضد اتحاد الكرة".
واوضح أن "التحقيق مازال جاريا في القضية ومن المرجح الوصول الى حلول خلال الفترة القليلة المقبلة".
تجدر الاشارة الى ان النجم الدولي السابق، عدنان درجال، رفع دعوى قضائية ضد اتحاد الكرة، ويتهمه بتغيير النظام الأساسي للاتحاد.

**************

ميمي على أعتاب مغادرة الدحيل
متابعة – طريق الشعب
بات المهاجم الشاب مهند علي الشهير بـ(ميمي)، على أبواب مغادرة الدحيل، خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية في كانون الثاني الجاري.
ووفقا لبعض المصادر، فإن النية تتجه داخل إدارة النادي الى إعارة اللاعب لأحد الأندية لمدة 6 أشهر، على أن يعود في الموسم المقبل، بعد اكتساب المزيد من الخبرات والانسجام بشكل أكبر مع أجواء الدوري القطري.
وكان ميمي، 20 عاما، قد انضم الى صفوف الدحيل مطلع الموسم الجاري قادما من الشرطة العراقي بعقد يمتد لمدة 5 مواسم كاملة، لكنه لم يتمكن من تقديم الإضافة المرجوة وسجل هدفا وحيدا في الدوري حتى الآن، ولم يقنع المدرب البرتغالي روي فاريا كثيرا بإمكاناته.
ودخل الدحيل في مفاوضات جادة مع الكوري هان كوانغ سونغ، مهاجم يوفنتوس، للتعاقد معه في فترة الانتقالات الحالية، ليتم تسجيله في القائمة كلاعب آسيوي بدلا من ميمي.
ووصل اللاعب الى العاصمة القطرية الدوحة، وخضع للفحوصات الطبية بنجاح، تمهيدا للانضمام الى صفوف الفريق القطري.
وفي حال إتمام التعاقد مع اللاعب الكوري، يكون محترفو الدحيل في بقية الموسم، إلى جانبه هم، ماريو ماندزوكيتش البلجيكي إدميلسون جونيور والتونسي يوسف المساكني والمغربي مهدي بنعطية.

**************

سلة الاخبار...

15 شباط المقبل موعد انطلاق
ممتاز كرة الصالات

بغداد/ اعلام اتحاد الكرة
احتضنت قاعة الاتحاد، الأسبوع الماضي، اجتماع لجنة كرة الصالات مع ممثلي الدوري الممتاز للأندية التي ستشارك في منافسات دوري كرة الصالات للموسم ٢٠١٩-٢٠٢٠.
وقال رئيس لجنة الصالات، غالب الزاملي: قررت اللجنة ان يكون انطلاق الدوري يوم الخامس عشر من شهر شباط المقبل، وستحدد الآلية يوم الثالث من الشهر نفسه، وبحسب ما يمر به البلد من الوضع العام، وايضا حددت اللجنة يوم الخامس عشر من شهر كانون الثاني موعدا لتسليم كشوفات اللاعبين من قبل الاندية الى لجنة المسابقات في لجنة الصالات، على ان يكون آخر موعد للتسجيل بالنسبة للاعبين المحترفين يوم العاشر من الشهر نفسه.
واضاف الزاملي: هذا الموسم سيكون استثنائيا لجميع النشاطات لما يمر به عراقنا الحبيب، لذلك وتماشياً مع الوضع سنحدد آلية الدوري بحسب وضع البلد، ونمني النفس بأن يعود الأمن والامان وتتحقق مطالب المتظاهرين، بغية ان تعود الحياة الى الشارع العراقي وتنشط الحركة الرياضية، وانطلاق منافسات الدوري للمكشوفة والمغلقة، ولجميع الألعاب.

الزوراء يواصل التحضير لملحق الابطال ويواجه حيفا غداً

بغداد – طريق الشعب
يواصل فريق الزوراء تدريباته اليومية تحضيراً لمباراة ملحق دوري ابطال اسيا امام بونيودكور الاوزبكي في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.
وسيلعب الفريق مباراة تجريبية يوم الخميس المقبل أمام نادي بغداد سعيا من الكادر التدريبي الى الوقوف على جاهزية اللاعبين الكاملة ويسعى الكادر التدريبي الى اضافة لاعب مهاجم لصفوف الفريق خلال الايام المقبلة لتعويض المغادرين للاحتراف علاء عباس وعماد محسن.

ليث حسين يوضح سبب انسحاب ناديه
من الدوري السلوي الممتاز

بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس نادي الخطوط الرياضي، ليث حسين، سبب انسحاب ناديه من الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة 2019/ 2020.
وقال حسين في حديث صحفي، إن "نادي الخطوط انسحب رسمياً من منافسات الدوري السلوي الممتاز في نسخة العام الحالي".
واوضح أن "سبب الانسحاب يأتي بسبب الازمة المالية التي يعاني منها النادي وكذلك بسبب الاوضاع الراهنة والتوتر الامني الذي يشهده العراق بشكل عام".
وبين النجم الدولي السابق، أن "إدارة نادي الخطوط، تحاول بقدر المستطاع دعم جميع انشطة النادي لاسيما كرة السلة"، مبيناً ان "النادي كرم لاعبيه اشبالا وناشئين بكرة السلة ولعبة القوس وجميع اللاعبين في الرياضات الاخرى".

البحرين تُحضر يد العراق للبطولة الآسيوية

بغداد – طريق الشعب
يدخل المنتخب الوطني لكرة اليد، معسكراً تدريبياً في البحرين تحضيراً لبطولة آسيا في الكويت خلال الشهر الحالي.
وفد المنتخب، سيغادر إلى المملكة البحرينية لإقامة معسكر تدريبي استعدادا للمشاركة في البطولة الآسيوية والتي ستقام في دولة الكويت خلال الفترة من 27-16 كانون الثاني الجاري، حيث من المؤمل أن يخوض منتخبنا الوطني من مباراتين إلى ثلاث تكون أحدها مع المنتخب البحريني.
ويرأس الوفد سلام عواد رئيس الاتحاد ويضم أيضا الكادر التدريبي المكون من الكابتن ظافر صاحب مدربا وكاظم كامل ومحمود صبحي مدربين مساعدين وكاظم ناصر مدرب للحراس ومهند لفتة علي معالج وعلي سليم إداري. ويضم المنتخب اللاعبين: بلال حسن وأحمد مكي وحسين علي حمزة ورائد عبد زيد وميثم عودة وماجد عبد الرضا بدر الدين حمودي وعلي طارق وكرار كاظم و محمد علي وعلي عبد الرضا وأحمد طارق وجاسم غصاب واحمد مالك.

**************

راؤول ينأى بنفسه
عن صفقة ريال مدريد الجديدة

متابعة – طريق الشعب
نفى راؤول غونزاليس، المدير الفني لشباب ريال مدريد، معرفته باتفاق النادي مع البرازيلي رينير جيسوس، لاعب فلامنغو. وقال راؤول، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "سبورت" الكتالونية، عقب مباراة فريقه ضد مليلية: "لا يمكنني أن أخبركم بأي شيء، لأنني لا أعرف شيئا عن هذا الأمر". وأضاف: "يجب عليكم أن تسألوا النادي، أو أشخاصا آخرين.. لم يخبرني أحد بأي شيء حول ذلك". وكان ماركوس براز، نائب رئيس فلامنغو، قد تحدث حول هذه الصفقة قائلا: "رحيل رينير؟ يجب أن يصلنا العرض أولا". لكن صحيفة "ماركا" الإسبانية أفادت خلال الساعات الماضية، بأن ريال مدريد توصل الى اتفاق مع فلامنغو، لضم رينير هذا الشهر. وأشارت الصحيفة إلى أنه من المنتظر، الإعلان رسميا عن الصفقة عقب يوم 19 كانون الثاني الجاري، بعد أن يتم اللاعب 18 عاما، لتلافي الدخول في مشاكل مع الفيفا.

الجزيري يواجه كوكوشكين ببطولة الدوحة المفتوحة

متابعة – طريق الشعب
حصل التونسي مالك الجزيري، على بطاقة دعوة من اللجنة المنظمة لبطولة الدوحة المفتوحة للتنس، للدخول مباشرة في الجدول الرئيس دون المرور بجدول التصفيات. وسيبدأ الجزيري المغامرة في منافسات فردي اليوم الثلاثاء حيث وضعته القرعة في مواجهة اللاعب الكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين المصنف 67 عالميا . وسبق للاعبين أن تقابلا في 5 مناسبات، 4 مرات في بطولات المستقبل ومرة في بطولة كبرى وهي بطولة أستراليا المفتوحة لسنة 2015، وكانت الغلبة لمالك الجزيري، الذي فاز حينها بثلاث مجموعات لمجموعة واحدة (3 - 1) تفاصيلها: 7 - 6 و2 - 6 و 6 - 3 و 6 - 2. وأكد الجزيري عزمه على تحسين ترتيبه العالمي، وقال في تصريح قبل سفره إلى قطر "لقد مررت بظروف صعبة سنة 2019، بسبب الإصابات التي تعرضت لها، وهو ما جعلني أخسر العديد من المراكز". وتابع "إن شاء الله في العام الجديد سأبذل كل ما لديّ لاستعادة مكاني، ولأؤكد أنه ما زال لديّ ما أقدمه في عالم الكرة الصفراء".

**************

لاعب مغربي على رادار مورينيو
متابعة – طريق الشعب
أفادت تقارير صحفية إنجليزية، أن نادي توتنهام يستهدف التعاقد مع الدولي المغربي حكيم زياش، نجم أياكس الهولندي، خلال فترة الانتقالات الشتوية.
زياش هدف للعديد من الأندية الأوروبية الكبرى منذ الصيف الماضي، أبرزها ليفربول ومانشستر يونايتد، ولكن أياكس تمسك بلاعبه بعد العودة من كأس الأمم الإفريقية 2019.
وذكرت صحيفة "ديلي ستار" الإنجليزية، أن "جوزيه مورينيو المدير الفني لـ توتنهام، معجب بـ حكيم زياش، ويرغب في ضمه خلال فترة الانتقالات الشتوية لتدعيم صفوف الفريق".
وأشارت إلى ان "إدارة توتنهام تحدثت مع مورينيو وأبلغته بمحاولة ضمه من أياكس، خاصة وأن الشرط الجزائي في عقد اللاعب مناسب".
الشرط الجزائي في عقد زياش، 25 مليون يورو، لكن في الوقت ذاته جوزيه مورينيو على علم بأن إدارة توتنهام لا تريد إنفاق الكثير من الأموال خلال ميرغاتو الشتاء، وتفضل تعاقدات الصيف.

**************

مطالبات جماهيرية بإعادة نيمار إلى برشلونة
متابعة – طريق الشعب
شارك جوسيب ماريا بارتوميو، رئيس برشلونة في زيارة الفريق التقليدية للمستشفيات في عطلة نهاية الأسبوع بإسبانيا.
وبحسب صحيفة "سبورت" الكتالونية، فإن بارتوميو صاحب ثنائي الفريق الكتالوني فرينكي دي يونغ وصامويل أومتيتي خلال الزيارة، حيث التف حولهم العديد من الجماهير للحصول على توقيعاتهم.
وردد بعض مشجعي برشلونة عبارة "بارتوميو اشتري نيمار"، مطالبين إياه بإعادة النجم البرازيلي إلى كامب نو من جديد.
وحاول برشلونة بالفعل استعادة نيمار الصيف الماضي، لكنه لم يتوصل الى اتفاق مع ناديه باريس سان جيرمان، ومن المحتمل تكرار المحاولة في الصيف المقبل.

**************

أسطورة إفريقيا يقدم "حفل الأفضل"
متابعة – طريق الشعب
رفعت مصر درجة الاستعدادات، لاستضافة حفل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، لتقديم جوائز الأفضل لعام 2019، والذي سيقام اليوم الثلاثاء في مدينة الغردقة، على شاطئ البحر الأحمر.
وسيقدم الحفل أسطورة الكرة الكاميرونية، صامويل إيتو، بجانب الإعلامية المغربية فيروز الكروانى، والمذيعة المصرية مريم أمين، حيث سيتضمن فقرات ترفيهية استعراضية وغنائية.
وقد بدأ توافد الضيوف على الغردقة، تمهيدا للمشاركة في الحفل، حيث تترقب القارة السمراء كشف النقاب، عن الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي.
ويتنافس على الجائزة كل من، المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول، الفائز بها عامي 2017 و2018، والجزائري رياض محرز، نجم مانشستر سيتي، المتوج في 2016، والسنغالي ساديو ماني، جناح الريدز، الذي يبحث عن الجائزة للمرة الأولى.
وقد وصل أيضا الى مدينة الغردقة، الملجاشي أحمد أحمد، رئيس الكاف، للوقوف على الاستعدادات النهائية للحفل.

************

ص 8


حاليا في المكتبات
العدد (409)
كانون الثاني 2020
من مجلة "الثقافة الجديدة"

***********

العراقيون في لاهاي يتضامنون
مع انتفاضة تشرين

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
نظم التيار الديمقراطي العراقي بالتعاون مع اتحاد الجمعيات والمنظمات الديمقراطية العراقية في هولندا، يوم السبت 28 كانون الأول الماضي، وقفة تضامنية مع انتفاضة تشرين العراقية.
الوقفة التي نظمت أمام مبنى السفارة العراقية في مدينة لاهاي، أعلن المشاركون فيها، الذين قدم بعضهم من بلجيكا ومن مدن ألمانية حدودية، عن عميق تضامنهم مع أبناء شعبهم العراقي، مستنكرين العنف والترهيب وكل الممارسات القمعية التي وجهتها السلطات الحكومية ضد المتظاهرين السلميين.
وأكد المشاركون في الوقفة، عبر شعارات رفعوها، دعمهم ومؤازرتهم المنتفضين، الذين يواصلون تحديهم إرهاب الجهات القمعية والعصابات التي تقوم باختطاف الناشطين والمتظاهرين، وتغييبهم واغتيالهم، أو التي تطلق الشائعات لغرض تشويه سمعة المتظاهرين والنيل من سلميتهم.
وعلى هامش الوقفة قدم الفنان سعد عزيز دحام، مشهدا مسرحيا يجسد انتفاضة تشرين.
هذا ووقف المشاركون دقيقة صمت إكراما لشهداء الحركة الاحتجاجية، ورددوا النشيد الوطني بصوت واحد.

**************

ليس مجرد كلام...
جيشنا .. في ذكرى التأسيس!

منذ تسع وتسعين سنة ، تم تأسيس أول فوج عسكري عراقي، والذي يعتبر النواة الأولى للجيش ، سمي بفوج موسى الكاظم، وتوالت بعده العجلة بالدوران ، فتوسّع شيئا فشيئا ، ليصبح القوة الضاربة التي يشار إليها بالبنان في مسيرة الحكومات العراقية منذ ذلك الوقت عبر تحرّك بعض القادة العسكريين لتغيير الحكومات بالانقلابات والثورات ، وآخرها ثورة 14 تموز التي أطاحت بالحكم الملكي ، ولا يمكن نسيان ما فعله ضباط الجيش عام 1941 حين أعلنوا الثورة ضد الوجود البريطاني في العراق ، ومشاركة الجيش العراقي في جميع الحروب العربية ضد إسرائيل من خلال المشاركة في 1948، 1967 ، 1973 ، ودوره البطولي فيها لولا خيانات بعض الحكام العرب!
أثبت الجيش منذ تأسيسه ولغاية عام 1991 بطولة لا مثيل لها في الدفاع عن الأرض والشعب وحماية الوطن، لكن ما حصل عام 1991 من هزيمة مُرّة عندما أجبر الأحمق المقبور صدام الجيش على غزو الكويت والوقوف في وجه تحالف دولي لجيوش تمتلك من الخبرة التكنولوجية والتسليح الحديث الشيء الكثير ، وتحديدا بعد انسحاب القوات العراقية من الكويت وما حصل لها من إحراق ودمار بفعل قصف الطائرات الأمريكية والبريطانية وغيرها ، حيث أبكتنا هذه المواقف المحزنة جداً ولابد من استذكارها :ــ حين دخل الجنود العراقيون المنسحبون البصرة وعلى جسر الزبير قصفتهم الطائرات الأمريكية فتناثرت الجثث الممزقة على الجسر وفي شط البصرة واصطبغ الشارع العام بالدم ، يا له من منظر رهيب تقشعر له الأبدان حزنا وألما على جيش قدم الانتصارات تلو الانتصارات لكنه يُهان بهذا الشكل وفي حال يرثى لها ، جنود يبكون وضباط يرمون رتبهم على الأرض ويدوسونها والدموع تملأ مآقيهم ، عجلات ودبابات ومدرعات محترقة تفوح منها رائحة اللحم البشري، لقد ابتدأ العدّ التنازلي لهيبة وسطوة الجيش العراقي منذ تلك اللحظة ، لتكتمل بهروبه أمام شرذمة الأوباش الدواعش تاركين ثلث مساحة العراق نهباً لأعتى شرذمة مرّت على وجه الأرض لتستبيح الأرض والعرض والتاريخ ذبحا وسبيا وتخريبا!
لو كان الجيش العراقي آنذاك بقوته المعهودة لما استباحت داعش شبرا واحدا من ارض العراق!
لقد تم تحطيم سطوة وعنفوان جيشنا منذ عام 1991 ثم بحلّه عام 2003، وتشكيل جيش بسيط التسليح وخلق تشكيلات مسلّحة موازية له تفوقه تسليحاً، ما جعله هشّاً لا يمتلك القدرة حتى في الدفاع عن نفسه، وهذا ما أراده الفاسدون من إضعاف الجيش وجعله هامشيا من خلال عدم تسليحه بالشكل اللائق وبالأسلحة المتطورة والحديثة التي تلائم التكنولوجيا العسكرية المتطورة، لجعل سطوته أقل من أذرع البعض!
ونحن اليوم نستذكر جيشنا في ذكرى تأسيسه التاسعة والتسعين علينا أن نقف ونتأمل تأريخه المشرّف، ثم نقوم بعمل يليق بهذا التاريخ من خلال إعادة النظر في تسليحه بالشكل الموازي لكل ما تتسلح به الجيوش العالمية، وإعطائه المكانة التي يستحقها قولا وفعلا، لأنه السور الحقيقي للوطن والحامي لكل شبر فيه والمدافع عن الأرض والعرض والتاريخ، أمس واليوم وغدا، انه الجيش العراقي وكفى، وكل كانون وجيشنا بألف خير!

عبد السادة البصري

*****************

في ميدان احتجاج الحلة
ندوة حول قانون الانتخابات الجديد
الحلة - محمد علي محيي الدين
شهد ميدان احتجاج مدينة الحلة، أخيرا، ندوة حوارية جماهيرية حول قانون الانتخابات الجديد، قدمها الخبير في الشأن الانتخابي د. سعد العبدلي، بحضور جمع من المحتجين والمهتمين في القضايا السياسية.
أدار الندوة التي التأمت عند "منصة شهداء الانتفاضة" تحت "مجسّر الثورة"، الناشط المدني حجاز بهية.
وتطرق د. العبدلي خلال الندوة إلى قانون الانتخابات الجديد الذي صوّت عليه مجلس النواب الشهر الماضي، استجابة إلى مطالب المحتجين، ملقيا الضوء على محاسن القانون ومساوئه.
ورأى أن "هذا القانون لا يخدم العراق، ولا يمثل الشعب تمثيلا حقيقيا، وانه يكرس المناطقية".
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها د. سعد العبدلي بإسهاب.

**************

كان قد دعم الاحتجاجات
"حمودي البشوش"
لا يزال رهن الاعتقال
العمارة – وكالات
أكثر من عشرة أيام مرت على اعتقال السلطات الأمنية في محافظة ميسان، الممثل الشاب المعروف باسم "حمودي البشوش".
واشتهر "البشوش" بمقاطعه المصوّرة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي يسخر فيها من بعض الظواهر الاجتماعية، فيما يجيد لهجة أهالي جنوب العراق ويستخدمها كوسيلة تعبيرية في مشاهد تمثيلية يصورها بنفسه.
وكان الممثل الشاب قد دافع عن المحتجين في مدينته العمارة، ودعا محتجي بغداد والمحافظات الأخرى إلى مواصلة الاحتجاجات حتى طرد الأحزاب التي تمسك بالسلطة - وذلك بحسب آخر مقاطعه المصورة قبل اعتقاله.
وقالت مصادر محلية في ميسان، الخميس الماضي في حديث صحفي، إنّ "الفنان حمودي اعتقل من قبل قوة مسلحة غالبية عناصرها من الملثمين، إلا أنهم كانوا يقودون سيارات الشرطة المحلية"، مبينة أنّ "الأسباب من وراء الاعتقال مجهولة".
ولفتت إلى أنّ "حمودي يعمل بالأصل في مديرية الشرطة في المحافظة، بصفة شرطي، لكنه يمارس فنه خارج أوقات دوامه"، موضحة أنّ "غالبية التفسيرات تؤكد أن اعتقال البشوش جاء على خلفية دعمه الاحتجاجات الشعبية".

***************


في الناصرية
متظاهرون وأفراد شرطة
يؤهلون بناية الحشد الشعبي

الناصرية – وكالات
أطلق متظاهرون ومواطنون وأفراد من الشرطة المحلية في مدينة الناصرية، صباح أمس الاثنين، مبادرة طوعية لتأهيل مبنى هيئة الحشد الشعبي في المدينة، والذي تعرض للحرق أول أمس الأحد.
وقالت وكالات أنباء أن المبادرة ساهمت في توفير كافة المعدات والتجهيزات، وأن العشرات باشروا في أعمال تأهيل المبنى وإعادة ترميمه، موضحة أن هذه الخطوة جاءت لدرء الفتنة، بعد قيام البعض بحرق مبنى هيئة الحشد في المحافظة، على خلفية الاحداث التي رافقت فعالية تشييع رمزي لقائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

**************


متظاهرو بابل يصدرون جريدة "من بين المخيم"
الحلة – وكالات
أصدر متظاهرو محافظة بابل، يوم الأربعاء الأول من كانون الثاني الجاري، جريدة خاصة بهم تحمل عنوان "من بين المخيم"، لتكون ناقلا للأحداث والوقائع التي تشهدها ساحات الاعتصام في مدينة الحلة وبقية المحافظات – وفقا للمتظاهرين.
وكانت ساحة التحرير وعدد من ساحات الاحتجاج في المحافظات، قد شهدت إصدار صحف خاصة بالحركة الاحتجاجية، من بينها "التكتك" في بغداد، و"25 تشرين" في كربلاء، و"الستوتة" في ذي قار.

****************
ناظم السماوي في "بيتنا الثقافي"
عن "الاهزوجة الشعبية ودورها في ثورات العراق"
بغداد – غالي العطواني
ضيّف منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، الأسبوع الماضي، الشاعر الكبير ناظم السماوي، الذي تحدث في جلسة عنوانها "الأهزوجة الشعبية ودورها في ثورات العراق".
حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، والعديد من الناشطات والناشطين المشاركين في انتفاضة تشرين.
الإعلامية بشرى سميسم، أدارت الجلسة وافتتحتها بتقديم نبذة عن "الأهزوجة"، موضحة انها فن تعبوي نابع من حدث آني متأصل في المجتمع، وأن هذا الفن في غالبيته ارتجالي.
وأضافت قائلة أن لمفردة "الهزج" معاني عدة في اللغة العربية، مثل "الخفة والسرعة ووقع الأقدام وخفتها"، مبينة أن الأهزوجة تسمى في العراق "الهوسة"، ويؤديها شخص يطلق عليه "المهوال"، وأن أهم جزء في "الهوسة" هو "الرباط" أو "القفل".
السماوي وفي معرض حديثه، حيّا شباب انتفاضة تشرين، وقال "أقبّل كل عمود من أعمدة خيم الاعتصام التي نصبها ثوار أكتوبر في مختلف أنحاء العراق".
بعدها تحدث عن "الأهزوجة" وما تحمله من رسائل يراد إيصالها إلى المتلقي، موضحا أن "الأهزوجة" أو "الهوسة"، تعتبر في الثورات أداة فعل إنسانية تساهم في ديمومة النضال، وانها تمثل "صوت الشعب.. وبيرق الثوار، وسلاح المقاتل في المعركة".
وألقى الضيف الضوء على "المهوال"، الذي يرتجل الأهازيج ويطلقها بين الجموع، مشيرا إلى أن لكل قبيلة أو عشيرة مهوالها أو مهاويلها، وأن المهوال يتمتع بخصوصية كبيرة في القبيلة، وله حظوة خاصة عند كل الناس، كونه الصوت الرسمي الناطق باسم القبيلة.
وأضاف قائلا أن المهوال يمتلك صفات عديدة، أبرزها الجرأة الشديدة، ضبط مخارج الحروف، الأداء التمثيلي أو المسرحي، سرعة البديهية، والمعرفة الواسعة بالتراث الشعبي.
ثم تطرق إلى أشهر المهاويل العراقيين، أمثال عباس الفتلاوي، عبد السادة كصاد ومكطوف الظالمي، معرجا على أبرز الأهازيج التي أطلقت خلال ثورة العشرين، مثل: "يالترعد بالجو هز غيري"، و"ودّوه يبلعنا وغص بينا"، و"مشكول الذمة اعلى الفالة" و"الطوب أحسن لو مكواري".
وتحدث السماوي عن دور المرأة العراقية في ثورة العشرين، مشيرا إلى أن النساء رددن وقتها أهازيج من أجل ديمومة الثورة، ولافتا إلى أن الدور الفعال للمرأة العراقية في انتفاضة تشرين أعاد إلى الأذهان دورها في ثورة العشرين.
واستذكر الضيف مهوالا شيوعيا كان مسجونا في "نكرة السلمان" أبان ستينيات القرن الماضي، مبينا أن هذا المهوال علم أن رفيقا له اسمه "هندال" تم اختطافه من قبل أزلام السلطة، فأطلق وقتها أهزوجة يقول فيها: "حي ميت هندال نريده".
وتناول السماوي مساهمات المهاويل في ميادين انتفاضة تشرين، مشيرا إلى أنهم يرددون الأهازيج تزامنا مع الحدث، ومقدما أمثلة في عدد من الأهازيج التي انتقدت شيوخ القبائل الذين حضروا لقاء كان قد دعا إليه رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، في تشرين الثاني الماضي.
وفي سياق الجلسة ردد الشاعر الضيف مجموعة من الأهازيج التي كتبها دعما لانتفاضة تشرين، من بينها "الشعب السيف العادل بين الظالم والمظلوم"، و"بالتحرير.. الرايد حقه يشارك بالتحرير".
وأخيرا أوضح السماوي الفرق بين المهوال الانتهازي الذي يهزج للسلطة ورجالاتها، والمهوال الثابت على مبادئه، الذي ينتمي إلى أبناء شعبه.

**************

محتجو العراق:
ابعدوا البلاد عن الصراع الأمريكي – الإيراني
بغداد – وكالات
شهدت ساحات التظاهر في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، السبت الماضي، زخماً جديداً بتوافد المئات إليها.
وفيما رفع المحتجون مطالبات بإبعاد العراق عن الصراع الأمريكي – الإيراني، طالبوا رئيس الجمهورية بحسم اختيار رئيس وزراء جديد مستقل.
ووصل المئات من المحتجين، صباح السبت، إلى ساحة التحرير، على الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة التي رافقت تشييع قائد "فيلق القدس" الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس.
ورفع المتظاهرون شعارات تشدد على رفض تحويل العراق إلى ساحة حرب أو "صراع بالوكالة" بين واشنطن وطهران.
وقال الناشط المدني بلال العامري، في حديث صحفي: "اليوم ساحات التظاهر شهدت توافد أعداد كبيرة من المحتجين.. مطالبنا في جميع المحافظات توحدت باتجاه الدعوة إلى إبعاد البلاد عن الصراع في المنطقة"، مبيناً أن العراق يزداد ضياعاً بين القوى الإقليمية والدولية بسبب القوى السياسية المسيطرة على حكم البلاد منذ عام 2003.
وأكد في قوله: "نريد أن يكون عراقنا للعراقيين، واننا نطالب بحكومة مستقلة، برئاسة مستقلة تعمل للعراق فقط"، داعياً رئيس الجمهورية برهم صالح، إلى "حسم ملف اختيار رئيس مستقل للحكومة، وعدم الخضوع للضغوط الحزبية والاقليمية".
ولم تختلف المطالب التي رُفعت في ساحة التحرير عن مطالب محافظات الوسط والجنوب التي تتواصل فيها الاعتصامات بشكل يومي. إذ شهدت ساحات التظاهر في محافظات كربلاء وذي قار والقادسية والمثنى والبصرة والنجف، السبت الماضي، احتجاجات واسعة، وسط هتافات وشعارات تندد بأحزاب السلطة، وبالتدخل الخارجي بمختلف أنواعه.
ووسط إجراءات أمنية مشددة شهدتها ساحات التظاهر في أغلب المحافظات الجنوبية، نظم العديد من النشاطات والفعاليات التي تدعم مطالب المحتجين، والتي تؤكد في محتواها أن "صوت الاحتجاجات سيستمر حتى تحقيق المطالب المشروعة".

*************

النجف تشهد مؤتمرا لتوحيد خطاب تظاهراتها

النجف -علي العبودي
شهدت ساحة الاحتجاج في محافظة النجف (ساحة الصدرين)، نهاية كانون الأول الماضي، "مؤتمر الخطاب الموحد لتظاهرات النجف"، الذي عقده المنتدى الاجتماعي في المحافظة بمشاركة فرق شبابية تطوعية ومنظمات مدنية.
المؤتمر الذي استمر يومين، والذي شهد حضورا حاشدا من المتظاهرين والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين، تضمن تنظيم طاولات نقاشية ركزت على محاور عدة تتعلق بمطالب المحتجين، وأهداف انتفاضة تشرين.
وناقشت الطاولات الأسباب التي أدت إلى تفجير الحراك الاحتجاجي في النجف، وقدمت إجابات عن جملة من الأسئلة حول القوى الفاعلة في حراك المحافظة، من منظمات ونقابات وتنسيقيات وأحزاب وشخصيات، ومدى تعاون مختلف الأطراف في الحراك، إلى جانب الأشكال المختلفة للحركة الاحتجاجية، وما يتعلق بالمطالب التي رفعها محتجو النجف، ومدى مطابقتها أو اختلافها مع المطالب التي رفعها محتجو بغداد والمحافظات، فضلا عن أشكال التنظيم والتعاون التي اتبعها المحتجون في إدارة الاعتصام، وطبيعة تعامل الحكومة المحلية، مدنية أم عسكرية، مع الاحتجاجات.
كذلك تناولت النقاشات تصورات المحتجين في شأن أهم ما حققته الحركة الاحتجاجية، ورؤاهم حول أساليب الاحتجاج السلمي والمقاومة اللاعنفية.
وتوافد الكثيرون من الشباب المعتصمين في الساحة، على الطاولات النقاشية، وكان للعنصر النسوي دور بارز في النقاشات ودعم فقرات المؤتمر.
السيدة سناء حميد، إحدى المساهمات في المؤتمر، قالت لـ "طريق الشعب" أن مشاركتها تأتي دعما للانتفاضة وشبابها، ومن أجل توضيح بعض القضايا المتعلقة بالحركة الاحتجاجية.
فيما أشار المتظاهر الشاب ياسر تويج، إلى أهمية المؤتمر وجلساته النقاشية التي تتيح للجميع حرية التعبير والإجابة عن التساؤلات بكل حرية من دون ضغوطات، مؤكدا مواصلة الحركة الاحتجاجية النهج السلمي في التعبير عن المطالب المشروعة.
من جانبها أوضحت رئيسة "مؤسسة الق الندى"، اخلاص جبرين، ان المؤتمر ساهم في التعريف بأهداف الثورة وتوضيح أهم مطالبها، مبينة أن المطالب ليست تعجيزية، ما يتوجب على الحكومة تنفيذها عاجلا.
المتظاهر حسنين العميدي، ذكر من جهته أن الطاولات النقاشية التي شهدها المؤتمر، دشنت أسلوبا جديدا، سيما أنها نظمت في ساحة التظاهر، مضيفا أن مشاركة الشباب في المؤتمر عكست الجانب الحضاري في مدينة النجف.
وأقيم في سياق المؤتمر معرض تشكيلي للفنان حيدر عرب، عرض فيه لوحات تعبر في مضامينها عن الحركة الاحتجاجية ومطالبها.
وقال عرب في لقاء مع "طريق الشعب"، أن أعماله جسدت صورة لفضح الفساد الحكومي.
كذلك ساهمت مجاميع شبابية في معرض للرسم الحر، وكانت ضمن تلك المجاميع الآنسة استبرق هندو، التي أوضحت لـ "طريق الشعب" أن مشاركة الفتيات في فعاليات المؤتمر، شكلت تحديا كبيرا للجهات الحكومية التي كانت ترفض مشاركات الفتيات في المحافل الفنية والثقافية.
كما عرضت خلال المؤتمر منتجات محلية الصنع، وأعمال يدوية، في سياق حملات دعم المنتج الوطني.
وفي ختام المؤتمر قدمت "رابطة عيون الفن" الثقافية، عرضا مسرحيا يدين الفساد الحكومي.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg