العدد 96 لسنة 85 الثلاثاء 31 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1

اعياد سعيدة

في مناسبة حلول السنة الجديدة 2020، وعيد تأسيس الجيش العراقي في 6 كانون الثاني، تحتجب "طريق الشعب" عن الصدور اعتباراً من اول كانون الثاني 2020 وستعود الى قرائها الكرام يوم الثلاثاء 7 كانون الثاني.

ويسرنا في هذه المناسبات ان نتقدم الى أبناء شعبنا بالتهنئة الحارة والامنيات الطيبة وأن يرفل بلدنا بالأمان والاستقرار والازدهار.

وكل عام وأنتم بخير

"طريق الشعب"

******************

تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

حول قصف مقار الحشد الشعبي

ان القصف الأمريكي الذي استهدف اليوم مقار الحشد الشعبي وما ادى اليه من سقوط عدد كبير من الضحايا، يعد اعتداءً على سيادة العراق الوطنية وخرقا فظا لها، وهو مرفوض ومدان.

كما انه يؤشر مخاطر تحول العراق الى ساحة للصراعات الدائرة في المنطقة، لا سيما بين امريكا وايران، ويؤكد الضرورة الملحة لتجنيب شعبنا وقواتنا المسلحة بكافة فصائلها، المخاطر المترتبة عليه.

نضم صوتنا الى أصوات المنتفضين وكافة الأصوات الوطنية الداعية الى حفظ سيادة وامن واستقرار العراق وقراره الوطني المستقل، والى الانطلاق في التعامل مع سائر الدول وفقا لمصلحة شعبنا ووطننا وإرادتهما الحرة.

29-12-2019

**********************

الانتفاضة الشعبية.. احتجاجات واعتصامات حاشدة

بغداد – طريق الشعب

جدد المنتفضون يوم أمس نشاطهم الاحتجاجي في اماكن متفرقة من البلاد، وفيما طالبوا بتلبية مطالبهم وإنهاء محاولات التسويف والمماطلة من قبل الكتل السياسية، ندد بعضهم بالقصف الأمريكي الذي طال مواقع تابعة للحشد الشعبي والذي أسفر عن وقوع اعداد من الشهداء والجرحى.

بغداد .. شهيد جديد

وأفادت الأنباء، باستشهاد متظاهر آخر في بغداد، متأثراً بإصابته بقنبلة مسيلة للدموع.

ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر أمني قوله، أن "بغداد ودعت الشاب اليافع (نور) الذي استشهد اثر اصابته بقنبلة مسيلة للدموع، في ساحة الوثبة قبل يومين.

وواصل المتظاهرون في ساحة التحرير حراكهم الاحتجاجي والحضور بكثافة تحت نصب الحرية والمناطق المحيطة به، فيما جددت خيام الاعتصام فعالياتها التي تندد بمحاولات التسويف والمماطلة التي ما زالت مستمرة من قبل الاحزاب والكتل المتنفذة.

الناصرية تواصل

وفي الناصرية، ومع ساعات الصباح الأولى، أغلق المتظاهرون تقاطع البهو والجسور الرئيسة عدا الزيتون، بالإطارات المحروقة، فيما عادت الحركة المرورية بعد ساعات من ذلك.

وذكر مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن المتظاهرين استنكروا في ساحة الحبوبي الاعتداء الذي شنته القوات الأمريكية على مواقع الحشد الشعبي في قضاء القائم، والذي راح ضحيته العشرات من منتسبي الحشد، وفيما نظموا ندوة لاستنكار ما حصل، خرجت الكوادر التدريسية بوقفة تضامنية مع المنتفضة، مشيراً إلى أن الإضراب المتواصل في المحافظة شمل مفاصل المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس كافة.

وأضاف صاحب، أن المتظاهرين وافقوا على إعادة تشغيل مصفى ذي قار بعد ان أغلقَ اخيراً.

انشطة احتجاجية في بابل

وفي الأثناء، جددت محافظة بابل، حراكها الاحتجاجي الذي رافق المحافظات المنتفضة وسجل احداثاً كبيرة.

وبحسب الأنباء، فأن المحاضرين المجانيين استمروا في اعتصامهم أمام مديرية تربية بابل، احتجاجاً على عدم تثبيتهم كعقود وزارية، كما وعدتهم وزارة التربية، فيما هددوا بعدم الانسحاب من امام مبنى تربية المحافظة حتى تحقيق المطالب التي ينادون بها كافة.

اعتصامات النجف

وفي سياق الاحتجاجات، واصل أهالي النجف اعتصامهم الذي ما زال يسير بالتوازي مع إضراب المؤسسات الحكومية والجامعات.

وذكر مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، إن جامعة الكفيل اقامت مهرجان (صانعي السلام) وقد شارك فيه طلبة الجامعة وجامعات اخرى كالكوفة والإسلامية، مبيناً أن للشعر الشعبي والمسرح نصيباً كبيراً من الفقرات التي شددت على ضرورة صناعة السلام في البلاد، فيما نظمت الجامعة فعالية لتشجيع المنتج العراقي الى جوار ساحة الاعتصام، ضمت العديد من البضائع العراقية أضافة إلى عرض كتب المؤلفين العراقيين.

البصرة

وفي غضون ذلك، قدم فريق "شباب اكتوبر"، بمشاركة وحضور واسع من الطلبة والشباب، في ساحة الاعتصام، دعماً لوجستياً للمنتفضين وتزويد خيامهم بالمواد اللازمة في محافظة البصرة.

وأشار مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، إلى أن الفريق انطلق بمجموعة ضمت 17 شاباً من المتظاهرين، جابوا خيام الاعتصام المنصوبة في الساحة ووزعوا خلالها الماء والأعلام العراقية عليهم.

وأضاف الجاسم، إن مسيرات طلابية في المحافظة انطلقت للتنديد بالقصف الأمريكي على مواقع الحشد الشعبي مجددةً المطالبة باختيار رئيس وزراء مستقل والافراج عن الناشطين المختطفين.

وأوردت وكالة "المربد"، إن 190 مهندسا ومهندسة من المقبولين في العمل بمصافي الجنوب تظاهروا احتجاجا على رفض مكتب تشغيل الزبير استقبالهم، بعدما حصلوا على فرص التشغيل في مصفى الشعبية، مطالبين المحافظ ومكتب التشغيل المركزي بالتدخل وقبولهم اسوة بأقرانهم من سكنة مركز المحافظة.

وفي السياق، واصل العاملون في شركات التنظيف المتعاقدة مع BPإضرابهم واعتصامهم للأسبوع الثالث على التوالي مطالبين بما وصفوه بحقوقهم المشروعة في التعاقد والتشغيل، مبينين أن هنالك تسويفاً لمطالبهم في تحسين اجورهم وتحقيق الضمان الاجتماعي وتحويلهم الى عقود بدلاً من الاجور اليومية.

أما في المثنى، فقد جدد عدد من خريجي قسم الإرشاد النفسي في الكلية الأساسية بجامعة المثنى، مطالباتهم بتوفير درجات خاصة لهم ضمن درجات الحذف والاستحداث في تربية المحافظة.

يُذكر أن محافظات أخرى جددت نشاطها الاحتجاجي وفعالياتها المختلفة وفق النسق ذاته الذي ذكر أعلاه.

*******************

حقوق الإنسان: ١٤ شهيدا و١٩ جريحا في حوادث اغتيال الناشطين

بغداد – طريق الشعب

أعلنت مفوضية حقوق الانسان، أمس الاثنين، توثيقها حالات الاغتيال والاستهداف ضد ناشطين ومتظاهرين وإعلاميين على خلفية التظاهرات.

وقال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي، في بيان تلقته "طريق الشعب" إن "المفوضية وثقت عبر فرقها الرصدية حالات اغتيال واستهداف ضد ناشطين ومتظاهرين  وإعلاميين منذ الأول من تشرين الأول لعام ٢٠١٩ على خلفية التظاهرات حيث بلغ عدد الاغتيالات ومحاولات الاستهداف (٣٣) حالة  استشهد على اثرها (١٤) واصيب (١٩) وأغلبها كانت بعد عودتهم من ساحة التظاهر، وتنوعت باستخدام الأسلحة النارية والكاتمة والعبوات الناسفة والقنابل اليدوية والصوتية وهو مؤشر خطر لانتهاك حقوق  المواطن في الحياة والأمن والامان والرأي والتعبير والتظاهر السلمي".

وأضاف الغراوي "اننا ندعو الحكومة والقوات الامنية الى تعزيز حماية المتظاهرين والمحافظة على حياتهم وملاحقة المجرمين المسؤولين عن حالات الاغتيال والاستهداف وتقديمهم للعدالة والإعلان بكل شفافية عن نتائج التحقيقات".

*******************

بلاسخارت للعراقيين: واصلوا التعبير عن آرائكم ولا تتوقفوا عن التفكير الطموح

بغداد – طريق الشعب

اعربت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، أمس الاثنين، عن املها أن يكون عام 2020 عاما "للسلام والصحة والسعادة" في العراق، مشيرة الى إن الكثير من العراقيين دفعوا "الثمن الاغلى" من اجل اسماع صوتهم و"التغيير"، داعية اياهم الى مواصلة التعبير عن آرائهم وعدم التوقف عن "التفكير الطموح".

وقالت بلاسخارت، في بيان نشره موقع يونامي، واطلعت عليه "طريق الشعب" إن "أسرة الامم المتحدة بكاملها تهدي أطيب تمنياتها الى جميع العراقيين لعام 2020"، مبينة أنه "خلال الاشهر الماضية دفع الكثير من العراقيين الثمن الاغلى من أجل اسماع صوتهم في الدعوة إلى تحقيق التغيير في العراق".

واضافت، إنه "نتمنى أن ترى عزيمة الفتيات والفتيان والنساء والرجال في العراق قد اثمرت تقدما دائما"، متابعةً إن "انظار الأسرة الاممية توجه إلى المستقبل، وانا أنضم الى الامين العام السيد أنطونيوا غوتيريش في الدعوة الى ايجاد الامل في شباب العالم، حيث قال مخاطباً الشباب "واصلوا التعبير عن آرائكم ولا تتوقفوا عن توسيع الافاق، ولا تكفوا عن ممارسة الضغوط اللازمة، فالعالم بحاجة الى ذلك.

كما اعربت عن املها أن يكون العام 2020، عاما للسلام والصحة والسعادة في العراق.

*******************

مواقف من روسيا والصين في شأن الحادث.. وإدانة ورفض اصدرتها الرئاسات الثلاث

الحشد الشعبي: حصيلة الاعتداء الأمريكي بلغت 25 شهيدا و 51 جريحا

بغداد – طريق الشعب

ارتفعت يوم أمس، حصيلة شهداء الحشد الشعبي جرّاء القصف الجوي الذي نفذته القوات الأمريكية أخيرا، في الحدود العراقية – السورية على مواقع تابعة للحشد، وفيما بررت البنتاغون الاعتداء بأنه دفاعاً عن النفس ضد الهجوم الصاروخي الأخير الذي طال قاعدة عراقية قرب كركوك، وأدى الى مقتل مواطن أمريكي وإصابة أربعة آخرين، أكدت حكومة موسكو إن واشنطن لم تبلغها بالهجوم، في حين دعت الخارجية الصينية إلى احترام سيادة ووحدة أراضي العراق وسوريا.

وأصدرت الرئاسات الثلاث العراقية مواقف رافضة ومنددة بالاعتداء الذي قوبل برفض واستنكار من مواطنين كثر في محافظات مختلفة بضمنهم المتظاهرون المنتفضون.

ارتفاع حصيلة الشهداء

وأعلن مدير مديرية الحركات في هيئة الحشد الشعبي، جواد كاظم الربيعاوي، ارتفاع حصيلة ضحايا الحشد غربي الأنبار.

وقال الربيعاوي في تصريح نقله موقع "الحشد الشعبي"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حصيلة الاعتداء الغاشم على مقرات اللواءين 45 و46 بلغت 25 شهيدا و51 جريحا"، مبيناً أن "عدد الشهداء قابل للزيادة نظراً لوجود جرحى في حالة حرجة وإصابات بليغة".

ويأتي هذا التصريح بعد ساعات من إعلان قيادة العمليات المشتركة، تعرض مقر اللواء 45 في الحشد الشعبي، إلى ثلاث ضربات جوية أمريكية أدت إلى استشهاد 4 عناصر من الحشد الشعبي وإصابة 30 آخرين في الموضع الدفاعي على الحدود العراقية - السورية ضد عصابات داعش الارهابية في منطقتي غابة سلوم والحرش، غربي الانبار.

تبرير البنتاغون

من جانبها، أصدرت وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون"، بياناً في شأن الضربات الجوية التي أثارت جدلاً وانتقاداً واسعاً من قبل العراقيين والمتظاهرين في سوح الاحتجاج والاعتصام.

ونقل البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مساعد وزير الدفاع، جوناثان هوفمان، قوله، إنه "رداً على هجمات كتائب حزب الله المتكررة على القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف لعملية (الحل المتأصل OIR)، شنت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة ضد خمس منشآت تابعة للحزب في العراق وسوريا"، معتبراً أن "تلك الضربات ستؤدي إلى إضعاف قدرة ما اسمته بـ(KH)، على شن هجمات مستقبلية ضد قوات التحالف".

وأضاف بيان البنتاغون، إن "الأهداف الخمسة تشمل ثلاثة مواقع KHفي العراق واثنين في سوريا، حيث شملت هذه المواقع مرافق تخزين الأسلحة ومواقع القيادة والسيطرة التي يستخدمها KHللتخطيط وتنفيذ الهجمات على قوات التحالف OIRتضمنت ضربات KHالأخيرة بهجوم صاروخي على قاعدة عراقية بالقرب من كركوك أسفر عن مقتل مواطن أمريكي وإصابة أربعة من أفراد الخدمة الأمريكية واثنين من أفراد قوات الأمن العراقية، في الوقت الذي أكد الوزير مارك إسبر ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، على ضرورة توقف هذه الهجمات على قوات الأمن العراقية وقوات عملية العزم الصلب بشكل نهائي"، منوهاً إلى أن "الولايات المتحدة تحترم شركاءها في التحالف والسيادة العراقية احتراما كاملا، وتدعم عراقا قويا ومستقلا، ومع ذلك، لن يتم ردع الولايات المتحدة عن ممارسة حقها في الدفاع عن النفس".

 موقف موسكو وبكين

وفي الأثناء، اكدت الرئاسة الروسية، عدم تبليغها من قبل واشنطن بالضربات الجوية على معسكرات كتائب حزب الله في العراق وسوريا.

وقال الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريح نقلته وكالة "رويترز"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الولايات المتحدة لم تخبر روسيا بقصف مواقع لكتائب حزب الله، في العراق وسوريا"، موضحاً أن "موسكو تثمن إيجابا كل إجراءات تهدف لمحاربة الإرهاب، كما تقيّم سلباً كل إجراء قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار".

وفي السياق نفسه، دعت الصين، كل الدول إلى احترام سيادة واستقلال العراق وسوريا ووحدة أراضيهما، رداً على القصف الأمريكي الأخير.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، غان شوان، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "متأكدون من أن الجميع يجب أن يلتزم بميثاق الأمم المتحدة والمعايير الدولية الأساسية، ومن الضروري احترام استقلال وسيادة ووحدة أراضي العراق وسوريا".

إدانة الرئيس صالح

ومن جهته، رفض رئيس الجمهورية برهم صالح، القصف الأمريكي الذي تسبب في وقوع شهداء وجرحى بين صفوف عناصر الحشد الشعبي.

وقال صالح في بيان مقتضب، إن "القصف الامريكي على احد مقار الحشد الشعبي مناف للاتفاقات مع امريكا ومضر بالعراق، وهو غير مقبول"، وفيما أدان "العدوان الاميركي"، أعتبره "انتهاكاً لسيادة العراق".

عبد المهدي يخاطب إسبر

وعلى صعيد ذي صلة، اعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء لحكومة تصريف الأعمال، عبد الكريم خلف، إن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ابلغ وزير الدفاع الامريكي رفضه الشديد لقصف مواقع الحشد الشعبي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن خلف قوله، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اكد رفضه أي عمل منفرد تقوم به قوى التحالف أو أي قوى اخرى داخل العراق، ونعتبره انتهاكاً للسيادة العراقية وتصعيداً خطراً يهدد أمن العراق والمنطقة".

 

وتابع خلف، إن "عبد المهدي وجه بعقد اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للأمن الوطني لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية العراقيين وحفظ امن وسيادة العراق، وابلغ العمليات المشتركة بمنع اي عمل انفرادي بري او جوي من دون موافقة الحكومة العراقية".

الحلبوسي: انتهاك للسيادة

وفي غضون ذلك، استنكر رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، القصف الأمريكي وأعتبره انتهاكاً لسيادة العراق.

وقال الحلبوسي، في بيان له، إنه "في الوقت الذي نطالب الجميع بضبط النفس، نجدد دعوتنا الى أن تكون جميع القوات تحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة"، مؤكداً على "ضرورة الالتزام بتوفير الحماية للبعثات الدبلوماسية وقوات التحالف الدولي التي تتواجد على الأراضي العراقية بطلبٍ وموافقةٍ من الحكومة، وأن تتوحد الجهود لإكمال الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي".

*******************

 

ص 2

 

الادعاء العام يوجه رئاسات الاستئناف الاتحادية بإعلامها بنتائج حوادث التظاهرات

 

بغداد – طريق الشعب

اصدرت رئاسة الادعاء العام التابعة لمجلس القضاء الأعلى، أمس الاثنين، كتاباً وجهت فيه رئاسات محاكم الاستئناف الاتحادية كافة لإعلامها بنتيجة الاجراءات القانونية المتخذة بخصوص حوادث استشهاد واصابة المتظاهرين والقوات الامنية والاعتداء على وسائل الاعلام.

وقال مجلس القضاء في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، ان رئاسة الادعاء العام اوعزت الى الهيئات التحقيقية القضائية المشكلة على سرعة انجاز التحقيق بهذا الصدد خلال التظاهرات التي شملت عددا من المحافظات.

واضاف ان توجيه الادعاء العام صدر بناءً على الامر القضائي الصادر من مجلس القضاء الأعلى الخاص بتشكيل هيئات تحقيقية قضائية في كل محافظة من المحافظات التي وقعت فيها التظاهرات منذ تشرين الاول الماضي.

 

*************

 

مصدر كشف تفاصيل فساد منحة النازحين وكرفانات رديئة قيمتها 10 مليارات دينار

النزاهة :الحبس بحق نائب سابق وحجز أموال أعضاء مجلس واسط وضبط هدراً مالياً كبيراً في صحة الانبار

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، تفاصيل الحكم بالحبس الشديد لمدة خمس سنوات بحق أحد أعضاء مجلس النواب للدورة السابقة، بتهمة تعاطي الرشوة، وقرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة الخاصَّة بأعضاء مجلس محافظة واسط، وفيما تمكنت من ضبط حالات تزوير في معاملات سلف متنوعة في دائرة صحة محافظة الأنبار، تسبَّبت في هدر 854 مليون دينار، أفصح مصدر عن تفاصيل فساد منحة المليون دينار المخصصة للنازحين، وتهاوي كرفانات رديئة خصصت لهم قيمتها 10 مليارات دينار.

 

السجن لنائب سابق

 

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، بمعرض حديثها عن القضية التي حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "محكمة جنح الكرخ المُختصَّة بقضايا النزاهة أصدرت حكماً غيابياً بالسجن مدَّة خمس سنوات، استناداً إلى أحكام المادة 312 من قانون العقوبات، بحقِّ المُتَّهمة على خلفية تسجيلٍ صوتيٍّ تناقلته وسائل الإعلام تضمَّن تهم شراء مقعد برلماني خلال عام 2018 بمبلغ 250,000 ألف دولار".

 

أعضاء مجلس واسط

 

وفي الأثناء، كشفت الدائرة، عن تفاصيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة الخاصَّة بأعضاء مجلس محافظة واسط، مُبيِّنةً أنَّ القرار شمل أعضاء المجلس كافة.

وذكرت دائرة تحقيقات في بيان لها، إن "محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في واسط، أصدرت قراراً بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة للمُتَّهمين أعضاء مجلس محافظة واسط كافة، فيما خاطبت المُؤسَّسات ذات العلاقة بذلك من قبيل وزارة الماليَّة ومديريَّات التسجيل العقاري في المحافظة والمرور والهيئة العامَّة للضرائب، فضلاً عن (الكُتَّاب العدول) وعقارات الدولة"، موضحة أن "القضيَّة تتعلَّقُ بحساب صندوق دعم المحافظة والصرف خلافاً لتعليمات الموازنة العامَّة الاتحاديَّة بحسب ما جاء في تقرير ديوان الرقابة الماليَّة الاتِّحادي، الذي أشار إلى أنَّ مبالغ الصرف ناهزت مليار دينارٍ".

تزوير في صحة الأنبار

 

وفي جانب آخر، أعلنت دائرة، عن تمكنها من ضبط حالات تزوير في معاملات سلف متنوعة في دائرة صحة محافظة الأنبار، مبينة أن ذلك تسبَّب في هدر 854 مليون دينار من المال العام.

وأشارت في بيان لها، بمعرض حديثها عن العملية، إلى أن "ملاكات مكتب تحقيق الأنبار التابع للهيئة، التي انتقلت إلى دائرة الصحة تمكَّنت من ضبط معاملات سلف متنوعة تم التلاعب في مبالغها الحقيقية وتحريفها رقماً وكتابة من قبل شعبة الحسابات في الدائرة"، لافتة إلى أنه "تمَّت إضافة مبالغ غير حقيقية ودون وجود أوليات تخصُّ فرق المبالغ المضافة إلى مستندات وصكوك تلك السلف".

وأضافت التحقيقات، أن "عاملين بشعبة الحسابات قاموا باختلاس تلك المبالغ لحسابهم الخاص، ما تسبب في هدر للمال العام بلغ مقداره 854.395.000 مليون دينار"، مبينة أنه "تم تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة التي تمَّت بناءً على مذكرة ضبطٍ قضائيةٍ، وعرض الأوراق التحقيقيَّة على قاضي محكمة التحقيق المُختصِّ بقضايا النزاهة في الأنبار، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

 

فساد في منحة النازحين

 

وعلى صعيد منفصل، كشف مصدر سياسي، تفاصيل فساد منحة المليون دينار المخصصة للنازحين، وفيما لفت إلى تهاوي كرفانات الـ 10 مليارات دينار مع الرياح، أكد استلام اشخاص للمنحة عم من غير النازحين.

ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر قوله، إنه "رغم إعلان الحكومة العراقيَّة النصر النهائيَّ على داعش الإرهابيِّ، وتحرير المناطق التي سيطر عليها إبَّان 2014-2017، لكنَّ العديد من النازحين لم يعودوا إلى مناطق سكناهم، بالرغم من الأموال الطائلة المصروفة من الحكومة، والتي وصلت إلى 1000 مليار دينار على ملف النازحين الذي تولى إدارته مسؤولٌ حكوميٌّ رفيعٌ جداً عام 2014".

وطالب المصدر، الجهات القضائية والرقابية، بـ"الكشف عن تفاصيل حالات التزوير والفساد التي شابت الملف، لاسيما أن الجهات الرقابية قد حققت في قرابة 20 قضية أحِيلَ قسم منها إلى القضاء، فيما أُغلِقَت أخرى؛ لعدم كفاية الأدلة"، مشيراً إلى "وجود قرابة 19 ألف بصمة لا تحتوي مميزات واضحة في عملية صرف منح للنازحين وأكثر من 3500 بصمة مكررة في عدد من مدن الأنبار، فضلاً عن أن صرف مبلغ مليون دينار للنازحين في بابل فضح وجود أكثر من 500 بصمة أصابع لا تحتوي على مميزات واضحة وكافية لإجراء المضاهاة".

 

كرفانات رديئة بمبالغ طائلة

 

وتابع المصدر، إن "حالات الفساد ورداءة المواد المستخدمة في صنع 800 كرفان في مجمع إيواء النازحين في الديوانية بمبلغ 10 مليارات دينار، أدى إلى تعرضها الى الدمار بفعل رياح متوسطة الشدة"، لافتاً إلى أن "بصمات الأصابع المطبوعة في البودرة الخاصة بتوزيع منحة المليون دينار الموزَّعة من قبل وزارة الهجرة والمهجرين على النازحين في بغداد لا تحتوي على مميزات واضحة وكافية لإجراء المضاهاة"، فيما أشار إلى "عدم ورود أسماء المشمولين بالمنحة في مخيمات النازحين بالبصرة من وزارة الهجرة والمهجرين، وعدم وصول أي مساعدات منذ أواخر عام 2014، ولم تتم متابعة أحوالهم، علماً أن النازحين في البصرة عانوا أوضاعاً صعبة للغاية شملت، بالإضافة إلى ما ذُكِرَ، عدم شمولهم بالبطاقة التموينية، وانقطاع التيار الكهربائي، وعدم تشغيل المولد الكهربائي، وانعدام المياه الصالحة للشرب والحمامات الصحية".

وبيّن المصدر "قيام عدد كبير من النازحين في الأنبار وكركوك وبغداد بتقديم شكاوى بخصوص حصول حالات تلاعب وتزوير في الأسماء والبصمات وعدم تسلمهم منحة المليون دينار"، موضحا انه "تم تسجيل أشخاص كنازحين وتسلُّمهم المنحة المالية الخاصة، رغم كونهم من سكنة محافظات لم تحصل فيها أية حالة نزوح".

 

************

 

مقتل 5 تلاميذ

في انفجار جنوبي الفلوجة

بغداد – طريق الشعب

لقي خمسة طلاب حتفهم في محافظة الأنبار، الاثنين، إثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات تنظيم داعش.

وقال مصدر أمني لوكالة” ناس”، ان “خمسة تلاميذ من مدرسة ابتدائية، لقوا حتفهم، اثر انفجار عبوة من مخلفات تنظيم داعش في منطقة النعيمية، جنوبي مدينة الفلوجة”.

وأضاف أن “منطقة النعيمية تشهد بين مدة وأخرى انفجار عبوات ناسفة من مخلفات تنظيم داعش، بسبب عدم تطهير الاراضي من الألغام والعبوات الناسفة بشكل كامل”. وكانت القوات الأمنية قد أعلنت في (26 حزيران 2016)، استعادة كافة مناطق قضاء الفلوجة، من سيطرة تنظيم داعش.

 

***********

 

المالية توقف الصرف المالي والتعيينات ونقل الموظفين في الوزارات كافة

 

بغداد – طريق الشعب

وجهت وزارة المالية، أمس الاثنين، الوزارات كافة بإيقاف الصرف المالي والتعيينات ونقل الموظفين، الى حين تشريع قانون الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2020. ونقلت وكالة "الغد برس" وثيقة صادرة من وزارة المالية تنص على "ايقاف الصرف المالي، والتعيينات الى حين تشريع قانون الموازنة، وايقاف نقل الموظفين بين الوزارات، بالإضافة الى ايقاف اجراء منح العلاوات والترفيعات وايقاف احتساب مدة الفصل السياسي وخدمة المحاماة وخدمة العقد وخدمة الصحفية والخدمة الجهادية".

 

*************

 

الكشف عن حقيقة تبرئة أعضاء مجلس ديالى من قضية الـ 500 مليون

بغداد – طريق الشعب

نفى مصدر حكومي في محافظة ديالى، أمس، اصدار قرار نهائي ببراءة اعضاء مجلس المحافظة بقضية الـ 500 مليون دينار.

وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن" اللجان التحقيقية في قضية استقدام رئيس واعضاء مجلس ديالى، بعد اتهامهم بصرف منحة رئيس الوزراء والبالغة 500 مليون دينار الممنوحة كسلفة تشغيلية للمجلس الا انهم قاموا بصرف المبلغ المذكور لتصليح السيارات والضيافة الخاصة مستمرة في اداء مهامها وتم التحقيق مع اغلب الاعضاء بالإضافة الى الموظفين الذين لهم علاقة بالموضوع".

واضاف، أن "الحديث عن صدور قرار نهائي ببراءة اعضاء مجلس ديالى من قضية الـ 500 مليون غير دقيق، والتحقيقات لاتزال مستمرة حتى اليوم".

وبين المصدر، أن "اصدار القرار النهائي من صلاحية المحكمة المختصة وسيتم اعلانه للراي العام في حال اكتمال ملف التحقيق".

وكان مجلس القضاء الاعلى قد أعلن في 18 تشرين الثاني الماضي بان محكمة تحقيق بعقوبة المختصة بنظر قضايا النزاهة قررت استقدام رئيس مجلس محافظة ديالى وأعضاء مجلس المحافظة وفق احكام المادة 340 من قانون العقوبات".

وأضاف البيان أن "المحكمة أصدرت مذكرة الاستقدام بعد اتهامات بقيامهم بصرف منحة رئيس الوزراء بمبلغ خمسمائة مليون دينار الممنوحة كسلفة تشغيلية للمجلس، إلا انهم قاموا بصرف المبلغ المذكور لتصليح السيارات والضيافة الخاصة".

**************

 

حقوق الانسان تناشد الجميع عدم إدخال العراق في حروب هو في غنى عنها

 

بغداد – طريق الشعب

ناشدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق أمس الاثنين 30 كانون الأول الجميع بعدم إدخال العراق في حروب هو في غنى عنها.

وقالت المفوضية في بيان لها إنه "في الوقت الذي تعزي فيه المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق ذوي شهداء الحشد الشعبي وجميع شهداء العراق، فإنها تستنكر بشدة الاعتداء الآثم الذي استهدف معسكرات القوات الأمنية وجميع التشكيلات التابعة لها".

وأضافت أنها "تطالب الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتهاك سيادة الدولة وحفظ الأمن وإلزام الولايات المتحدة الأمريكية وقوات التحالف الدولي في العراق بالمهمة التي تتواجد من أجلها وفقاً للاتفاقيات الخاصة الموقعة مع الحكومة العراقية".

وناشدت المفوضية في بيانها "الجميع بضرورة ضبط النفس وعدم إدخال العراق في حروب هو في غنى عنها وحقن دماء العراقيين جميعاً واتباع الطرق الدبلوماسية من أجل إيقاف هذه الانتهاكات والتجاوزات".

 

************

 

الداخلية: سقوط شخصين من المطعم التركي والعثور على جثة محترقة أسفل جسر الأحرار

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الداخلية، أمس، سقوط شخصين من بناية المطعم التركي والعثور على جثة محترقة أسفل جسر الأحرار وسط بغداد.

وقال المتحدث باسم الداخلية خالد المحنا في بيان إن " شخصين تعرضوا الى حادث سقوط من اعلى بناية المطعم التركي ضمن منطقة الباب الشرقي ببغداد، ما أسفر عن اصابتهما، وقد تم نقلهما الى المستشفى لتلقي العلاج".

وأضاف المحنا أنه "تم العثور على جثة محترقة بالكامل متروكة على ضفاف نهر دجلة أسفل جسر الاحرار مقابل شارع الرشيد، ومازالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث".

 

*************

 

90 يوماً واحتجاجات العراق مستمرة.. وقانون الانتخابات يثير الجدل مجددا

 

بغداد – طريق الشعب

تسعون يوماً مرت على انطلاق التظاهرات الاحتجاجية في العراق، والأصوات لا تزال تتعالى في ساحات وميادين بلاد الرافدين لتحقيق مطالب الحراك.

وأفاد ناشطون مدنيون بتصاعد حدة التظاهرات الاحتجاجية جنوبي العراق، حيث واصل متظاهرون غاضبون قطع طرق رئيسة وجسور، بالإضافة إلى وقف العمل في حقول نفطية، بينما توافد عدد كبير من المتظاهرين إلى ساحة التحرير وسط بغداد لدعم المحتجين هناك.

وشهدت ساحة التحرير توافد أعداد كبيرة من المتظاهرين ومشاركة حاشدة لطلاب المدارس والجامعات وامتنع كثيرون من الذهاب الى العمل بعد إغلاق مؤسسات حكومية وتربوية.

وأطلق متظاهرون في الجنوب بالونات تحمل أسماء شهداء الحراك تخليدا لأرواحهم، كما جالت مسيرات حاشدة في شوارع ميسان وبابل وكربلاء والمثنى والكوت.

ويقول ناشطون إن هتافات المتظاهرين التي بدت متطابقة في بغداد والمحافظات طالبت برحيل الطغمة الحاكمة ومحاسبة الفاسدين بالإضافة إلى محاكمة قتلة المتظاهرين.

يأتي هذا فيما فشل الفرقاء حتى الآن في تحديد مرشح لمنصب رئيس الحكومة يلقى قبولاً لدى الشارع، بينما بدأ الحديث عن إمكانية إعادة ترشيح رئيس الحكومة المستقيل عادل عبد المهدي للمنصب.

وفي السياق ذاته، تجدد الجدل بشأن قانون الانتخابات التشريعية، الذي صوت عليه البرلمان الاثنين الماضي، فرغم ترحيب مؤيدين للقانون الجديد كونه يتيح الترشيح الفردي، ويقسم المحافظات إلى دوائر انتخابية على مستوى الأقضية (المدن)، إلا أنه تعرض الى الانتقاد من قبل سياسيين وناشطين بسبب ما ورد فيه من ثغرات.

فقد تعرض القانون الى انتقادات متعددة رافقها حراك يقوده نواب أكراد لتعديل بعض فقراته لا سيما تلك المتعلقة بتقسيم الدوائر الانتخابية.

وبحسب مصادر برلمانية قالت، إن النواب الأكراد يعتقدون أن تحويل كل قضاء إلى دائرة انتخابية سيؤدي إلى اندلاع صراعات لاسيما في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، مشيرة إلى وجود محاولات لإعادة النقاشات البرلمانية لبحث إمكانية إجراء تعديلات جديدة على القانون.

وعلى الرغم من ترحيب متظاهرين بالتصويت على قانون الانتخابات كونه تضمن الترشيح الفردي ضمن دوائر انتخابية على مستوى الأقضية، إلا أن ناشطين آخرين يرفضون بعض فقرات القانون ويطالبون بتعديلها وفقا لما يراه المتظاهرون في ساحات الاحتجاج.

 

 

***********

 

ص3

المنافذ: إحباط محاولة تهريب 16 عجلة دون الموديل في ميناء أم قصر الشمالي

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الاثنين، إحباط محاولة تهريب 16 عجلة دون الموديل في ميناء أم قصر الشمالي.

وقالت الهيئة في بيان، إنه "بناء على معلومات من شعبة استخبارت محطة بوابة البصرة في ميناء أم قصر الشمالي وتنفيذاً لقرار قاضي تحقيق محكمة أم قصر، تم تشكيل لجنة كشف من الدوائر ذات العلاقة وعضوية ضابط من قسم البحث والتحري منفذنا".

وأضاف البيان، أنه "بعد الكشف على حاويات عدد 4 حجم 40 قدم، تبين أنها تحتوي بداخلها على عجلات دون الموديل عدد 16 معدة للتهريب"، مشيرةً إلى "إحالة ما تم ضبطه إلى مركز شرطة الكمرك لاتخاذ الاجراءات القانونية".

00000000000000000000000000000000000000

 

خروج خطوط كهربائية عن الخدمة نتيجة النزاعات العشائرية

 

البصرة – طريق الشعب

نبهت الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب\ فرع شمال البصرة، أمس، الى خروج بعض خطوط الشبكة الكهربائية عن الخدمة كنتيجة النزاعات العشائرية في المحافظة. وذكرت الشركة في بيان "في الوقت الذي تحرص الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب / فرع شمال البصرة على الاهتمام بالصيانات الوقائية الضرورية لمعالجة المغادرات في خطوط الشبكة الكهربائية، من أجل ديمومتها والحفاظ عليها واستقرار الفولتية فيها، تتفاجأ بخروج بعضها جراّء النزاعات العشائرية". وأضاف البيان: "ما تزال مغذيات الترابة والمباهلة خارج العمل بسبب وجود نزاع عشائري". وفي وقت سابق من يوم أمس، أفاد مصدر أمني من محافظة البصرة، بمقتل واصابة 4 اشخاص بنزاع عشائري في منطقة التميمة وسط المحافظة.

00000000000000000000000000000000000000000000000

 

العمليات المشتركة تعلن نتائج المرحلة الثامنة من عملية ارادة النصر

بغداد – طريق الشعب

اعلنت قيادة العمليات المشتركة، أمس، نتائج المرحلة الثامنة من عملية ارادة النصر، مؤكدة تدمير 21 نفقاً و25 وكراً وقتل تسعة انتحاريين.

وذكرت القيادة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "يوماً بعد اخر يبرهن الرجال في قواتنا المسلحة انهم درع الوطن وحصنه المنيع، ها هم ينهون المرحلة الثامنة من عملية ارادة النصر التي انطلقت يوم 29 ولغاية 30 من كانون الاول 2019، من خمسة محاور، المحور الأول قيادة عمليات نينوى، فيما كان المحور الثاني قيادة عمليات الجزيرة، أما الثالث فهو محور قيادة عمليات صلاح الدين، في حين كان المحور الرابع قيادة عمليات ديالى، أما المحور الخامس هو المقر المتقدم كركوك".

وأضافت أنه "اشترك في هذه المرحلة ضمن المحور الأول " لواءي المشاة 73 و92 في الفرقة الخامسة عشر، وألوية المشاة 43 و60 و21 في الفرقة العشرين."

وأكدت القيادة، أن "المحور الثاني اشتركت فيه قطعات الفرقة السابعة لواء مغاوير الجزيرة ولواء المشاة الثامن فرقة المشاة الآلي الثامنة لواء المشاة 30، فيما اشتركت في المحور الثالث "قطعات لواء المشاة 91 وقوات من قيادة شرطة صلاح الدين".

وبينت أنه "في المحور الرابع اشتركت قطعات الفرقة الخامسة وقوات من قيادة شرطة ديالى، أما المحور الخامس فقد اشتركت الفرقة المدرعة التاسعة وألوية 18 و15 من الشرطة الاتحادية ولواء المشاة 45 من الفرقة الحادية عشر ولواء المشاة 52 في الفرقة الرابعة عشر، وألوية 2 و3 من فرقة الرد السريع، كما كانت هذه المرحلة بإسناد من طيران القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي والحشد العشائري وعدد من الوكالات الأمنية والاستخبارية".

وتابعت القيادة، أنه "خلاصة نتائج هذه المرحلة كانت كما يلي : ( تدمير 21 نفقاً و25 وكراً والعثور على دراجة نارية و198 عبوة ناسفة وعجلة مفخخة و14 قنبرة هاون ، وتدمير 14 قنبرة هاون ، وتدمير 11 موضعاً للرصد والقاء القبض على مطلوبين اثنين و250 كيلو غرام من المواد المتفجرة ال c4والعثور على سبطانة احادية عيار 12.5 ملم و11 صاروخاً ضد الدبابات ، كما تم العثور على 750 إطلاقة لعتاد 14.5 ملم وبندقية AK)".

وأشارت إلى أنه "نتج عن هذه المرحلة قتل تسعة إرهابيين انتحاريين والعثور على معمل تفخيخ وتدمير خمس عجلات وآليتين نوع (شفل) والعثور على ناظور وجهاز موتورلا وتدمير كرفانين وعلى 23 صاروخ قاذفة RBGو 4 اكداس عتاد وتدمير وكرا مفخخ والعثور على 10 BKCومدفعين عيار 57 ملم و126 قنبرة هاون وهاون و5 قذائف مدفع D30وتدمير حاويتين C4والعثور على لغم ضد الدروع )".

ولفتت إلى أن "المساحة التي شملت المرحلة الثامنة من عملية إرادة النصر بلغت (31.999) كيلو متر مربع".

.000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

ترهل وظيفي وعجز في الموازنة.. البرلمان امام مشكلة وحرج كبيرين

بغداد – طريق الشعب

كشف مصدر سياسي، ان مجلس النواب امام مشكلة وحرج كبيرين بسبب الترهل الوظيفي ووجود عجز في الموازنة، فيما اشار الى ان كتلا سياسية لا تريد تمرير الموازنة الآن. وقال المصدر في تصريح له لوكالة السومرية نيوز، ان "وزارات عدة تعيش حالة تضخم غير مسبوقة في عدد الموظفين، والكثير منهم بلا عمل يؤديه، خاصة وزارتي الكهرباء والنفط، إضافة إلى وزارتي الدفاع والداخلية، وهيئة الحشد الشعبي، حيث شهدت المؤسسات الثلاث إعادة نحو ربع مليون شخص من المفسوخة عقودهم خلال أقل من شهر". وأضاف أن "القوى السياسية في البرلمان دخلت في مشكلة وحرج كبيرين، فإن ألغت الوظائف ستكون في مواجهة الشارع، وإن تركتها فإن هذا يعني أن هناك مليارات الدولارات أضيفت إلى الموازنة بلا داعٍ أو دون مقابل إنتاجي"، مشيرا الى انه "كان من الأفضل بناء مصانع أو إعادة الحياة إلى مصانع وزجّ الشباب فيها، أفضل من حشرهم في وزارات فائضة أصلاً بالموظفين".

 واكد أن "كتلاً سياسية أيضاً لا تريد تمرير الموازنة الآن، لوجود مشاكل ضخمة فيها".

وكشفت لجنة المالية البرلمانية، في 16 كانون الاول الحالي، ان عجز موازنة 2020 يتجاوز الـ 48 تريليون دينار، مبينة ان اﻟﻨﻔﻘﺎت اﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﺑﺪأت ﺗﺘﻮﺳﻊ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎب اﻻﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ.

 يذكر ان اقرار الموازنة الاتحادية للعراق غالبا ما يتأخر نتيجة المناقشات والتعديلات الكثيرة التي تطرأ عليها من قبل مجلس النواب واعادة ارسالها الى مجلس الوزراء للأخذ بهذا التعديل.

00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

إيران: صدرنا الى العراق محاصيل زراعية بقيمة 921 مليون دولار خلال عام

بغداد – طريق الشعب

أعلنت الجمارك الايرانية، أمس، أنها صدرت محاصيل زراعية الى العراق بلغت قيمتها 921 مليون دولار خلال عام واحد.

وذكرت وكالة "فارس" الإيرانية نقلاً عن الجمارك الإيرانية، أن "صادرات إيران من الفواكه والمحاصيل الزراعية خلال العام الإيراني الذي ينتهي في 21 اذار 2019 بلغت مليار و589 مليون دولار بوزن 4 ملايين و77 ألف طن".

وأضافت، أن "العراق والإمارات وروسيا كانت الدول المستوردة الرئيسة للفواكه والمحاصيل الزراعية الايرانية، حيث بلغ الصادرات إلى العراق 921 مليون دولار، والامارات 153 مليوناً، وروسيا 130 مليون دولار".

وأشارت، إلى "زيادة هذه الصادرات عن العام قبل الماضي بنسبة قدرها 35 في المائة من ناحية القيمة و9في المائة من ناحية الوزن".

يذكر أن العراق يعتمد بشكل كبير في محاصيل الخضر والفواكه على دول الجوار قبل أن تقوم وزارة الزراعة خلال العام الحالي بمنع استيراد أكثر من 23 منتجاً نباتياً وحيوانياً.

0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

أمانة بغداد: تطوير منطقة في العاصمة لم تشهد أعمال تأهيل منذ الستينات

بغداد – طريق الشعب

أعلنت أمانة بغداد، أمس الاثنين، عن قيام ملاكاتها بتطوير منطقة المعامل التي "لم تشهد أي أعمال تطوير منذ تأسيسها"، مشيرةً إلى تحقيق نسب متقدمة ومشارفة على الإنجاز في بعض الأعمال التكميلية الخاصة بالمنطقة.

وقالت الأمانة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "ملاكاتها الخدمية قامت بتطوير منطقة المعامل بأحيائها المتعددة (منطقة الرشاد وحي البتول وحي النصر) وشوارعها الرئيسة والمهمة (شارع 77 وشارع 80 المسمى شعبياً بشارع القاعدة وشارع السياحي وشارع البتول وشارع الجسر الفرنسي) وتعد المنطقة من المناطق التي كانت معدومة الخدمات ولم تشهد أي أعمال تطوير منذ تأسيسها في ستينيات القرن الماضي".

وأوضحت، أن "أعمال التطوير تضمنت فتح بوكس ترابي وحدل للحصى الخابط وإنشاء أرصفة ومشبكات مياه المجاري والأمطار والإكساء بثلاث طبقات للمحلات (770، 771، 772، 781) بالإضافة إلى تطوير الشوارع المذكورة والذي تضمن توسعة الشوارع وصب مسار التوسعة وحدل للحصى الخابط وإنشاء القالب الجانبي ومشبكات الامطار والاكساء بعدة طبقات وبواقع مليوني متر مربع من الاسفلت وبمدة عمل تجاوزت السنة مع تحقيق نسب متقدمة ومشارفة على الإنجاز في بعض الأعمال التكميلية الخاصة بالمنطقة".

0000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

اليونيسف: 20 ألف طفل عراقي

ما زالوا محاصرين وحقوقهم منتهكة

بغداد – طريق الشعب

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، أنها وثقت أكثر من 10 الاف انتهاكًا ضد الأطفال في بلدان مختلفة من العالم خلال النصف الأول من عام 2019، مقابل توثيق أكثر من 24 ألف انتهاك خلال عام 2018 بأكمله.

وقال المنظمة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إنها "احصت ما يقارب 28 ألف طفل من أكثر من 60 دولة مختلفة، من بينهم ما يقارب 20 ألف طفل من العراق، لا يزالون محاصرين، ويتعرضون الى انتهاك حقوق الانسان".

وأضاف البيان أن "الانتهاكات التي وثقتها اليونيسيف بحق الأطفال، شملت "القتل والتشويه والعنف الجنسي والاختطاف وحرمان وصول المساعدات الإنسانية وتجنيد الأطفال والهجمات على المدارس والمستشفيات"، مشيرا إلى أن "عدد البلدان التي تعاني من النزاعات هو الأعلى في هذا العام منذ اعتماد اتفاقية حقوق الطفل سنة 1989 ".

وتابعت منظمة اليونيسيف في بيانها، أن "أكثر من 170 ألف انتهاك لحقوق الطفل خلال العقد الأخير (2010-2019) اَي بمعدل 45 انتهاكا يوميا".

واشار إلى أن "أمثلة عديدة لأكثر هذه الانتهاكات دموية وقسوة بحق الأطفال خلال العام الحالي"، لافتا إلى أن "العنف والتشرد والظروف الشتوية القاسية للغاية في شمال وشرق سوريا في كانون الثاني الماضي أدت إلى مقتل 32 طفلاً على الأقل".

0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

التخطيط ترهن حل أزمتي السكن والبطالة بتفعيل القطاع الخاص والمنتج الوطني

بغداد – طريق الشعب

أكد وزير التخطيط نوري الدليمي، أمس الاثنين، ان حل أزمتي السكن والبطالة يمكن تحقيقه من خلال تفعيل دور القطاع العراقي الخاص وريادة المنتج الوطني.

وذكر الدليمي في بيان تلقته "طريق الشعب"، إن "وزارة التخطيط تسعى نحو توحيد جميع الجهود الوطنية والدولية ذات العلاقة في وضع معالجات حقيقية تتضمن رؤية عملية قابلة للتنفيذ لمعالجة أزمتي السكن والبطالة وفقاً للإمكانات والقدرات الوطنية المتاحة".

واشار الدليمي الى ان "هناك خارطة الطريق التي قدمتها الوزارة في رؤيتها للتنمية المستدامة 2030 وخطتها الخمسية، لتوفير الظروف المناسبة للمشاريع الاستثمارية السكنية في عموم قطاعات العمل وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب، مشدداً بذلك على أهمية ريادة القطاع العراقي الخاص في ذلك وأولوية المنتج الوطني المطابق للمواصفات".

وجدد وزير التخطيط مطالبته الهيأة الوطنية للاستثمار بـ "تخصيص قطعة ارض سكنية لمنتسبي الوزارة بمساحة 50 دونم داخل الحدود البلدية لمدينة بغداد، ضمن المناطق المحيطة بمطار بغداد الدولي بعد نقل ملكية تلك الأراضي إلى الهيأة، وذلك بعد 40 عاماً لم تحصل خلالها ملاكات وزارة التخطيط على قطع أراضي أو وحدات سكنية، مؤكداً استمرار السعي نحو توفير سكن لائق لعموم المواطنين ولاسيما الفئات الأشد حاجة منهم".

0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

المرور: إجراءات جديدة لتسهيل إنجاز المعاملات والحد من المعقبين

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت مديرية المرور العامة، أمس الاثنين، عن إجراءات جديدة لتسهيل إنجاز المعاملات والحد من المعقبين.

وقال مدير المرور العامة اللواء زهير الخفاجي لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن"المديرية تسعى الى حل جميع المشاكل التي تواجه مواقع المرور ومنها تنظيم السير، فضلاً عن منح إجازات السوق وتسجيل المركبات، وتقليص الإجراءات الزائدة".

بدوره أكد مدير موقع الغزالية العقيد خالد علي حمزة  أنه "أصبح بإمكان المواطنين ملء الاستمارة الكترونياً ، وطبع وإصدار السنوية وتستلمها بعد افتتاح الموقع الجديد"، لافتاً الى أنه "تم نصب 20 محطة لغرض سحب الاستمارة من أجل تسريع الخدمات، وإتمام معاملاتهم خلال يوم واحد فقط"، بالإضافة الى افتتاح 10 منافذ للرسوم ، وحاسبتين للغرامات لاستيعاب أكبر عدد من المواطنين.

ودعا حمزة "المواطنين الى ترويج معاملاتهم بأنفسهم ومن دون الحاجة للمعقبين بسبب سهولة وانسيابية الإجراءات المتبعة".

وكان وزارة الداخلية، قد أعلنت يوم الأحد، عن افتتاح موقع جديد للمرور في منطقة الغزالية بعد إعادة تأهيله.    وقال وزير الداخلية ياسين الياسري: إنه " تم افتتاح موقع ثانٍ للمرور في منطقة الغزالية، بهدف تسهيل إجراءات تسجيل المركبات ، ومنح السنويات بسهولة للمواطنين"، مشيراً الى أن "مديرية المرور العامة ، باشرت تأهيل أغلب المواقع ، وأنها عازمة على افتتاح مواقع جديدة بغية الارتقاء بالأداء".

000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

الشرطة المجتمعية تطلق حملة واسعة لدعم المنتج الوطني

بغداد – طريق الشعب

أطلقت الشرطة المجتمعية التابعة لوزارة الداخلية حملة واسعة شملت معظم المحافظات لدعم الصناعة والمنتج المحلي.

وبحسب بيان صادر عن الداخلية، فأن مفارز الشرطة المجتمعية الجوالة انتشرت في اسواق ومناطق العاصمة بغداد واغلب محافظات البلاد لتشجيع المواطنين على اقتناء المنتجات محلية الصنع كما قامت بزيارات ميدانية لعدد من المصانع الحكومية والاهلية لتقديم الدعم والاسناد لها وحثها على الاهتمام بالمنتجات من حيث النوعية والسعر بغية منافسة المنتجات المستوردة والحصول على قناعة وذوق المستهلك.

من جانبه، بين مدير الشرطة المجتمعية العميد غالب العطية، ان مفارزه في بغداد والمحافظات نظمت حملات توعوية لتشجيع المواطنين على شراء المنتجات محلية الصنع وحثهم على الترويج لها والتثقيف عليها.

واعتبر العطية، عودة الحياة الى المصانع العراقية يصب في دعم الناتج الوطني وميزانية البلد وسيسهم بشكل كبير في القضاء على البطالة وتحقيق الرفاه والانتعاش الاقتصادي للبلد والمواطنين.

_______________________________________________________________

ص4

 

لافروف: الاتفاق النووي الإيراني مهدد بالانهيار

 

موسكو – وكالات

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الولايات المتحدة مستمرة في جهودها لتدمير الاتفاق النووي مع إيران، معربا عن قلق موسكو من انهياره. كما انتقد لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني، جواد ظريف، بموسكو، الاتحاد الأوروبي أيضا، موضحا أنه لا ينفذ التزاماته بموجب الاتفاق النووي مع إيران. وأعرب لافروف عن قلق موسكو من انهيار الاتفاق، مشيرا إلى أنه "إما أن تعود الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الاتفاق النووي مع إيران، وإما اعتبار الاتفاق غير موجود". وقال لافروف إن روسيا تسعى الى الحفاظ على الاتفاق، مشيرا إلى أن الصفقة النووية هي "اتفاق دولي مهم تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تدميره". وقال لافروف إن روسيا تسعى الى الحفاظ على الاتفاق، مشيرا إلى أن الصفقة النووية هي "اتفاق دولي مهم تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تدميره". وحذر وزير الخارجية الروسي قائلا: "نحن مقتنعون بأنه في حال استمر نهج واشنطن المفروض على الجميع دون استثناء، والذي لا يمتثل لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى نتائج سلبية للمنطقة بأسرها".

00000000000000000000000000000000000000000000000000000

عبوة ناسفة استهدفت رئيس لجنة المصالحة في دمشق

 

دمشق – وكالات

أفادت وسائل إعلام محلية سورية بمقتل شخص في انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة خاصة في بلدة كناكر بريف دمشق، في حين قال نشطاء إن الحادث استهدف رئيس لجنة المصالحة في بلدة كناكر. ونقلت وكالة "سانا" السورية عن مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق، أمس الاثنين، قوله بأن "عبوة ناسفة مزروعة بسيارة خاصة انفجرت في بلدة كناكر جنوب غربي دمشق، ما أدى إلى مقتل السائق وتدمير السيارة وحدوث أضرار في بعض المنازل المحيطة بالمكان". من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن عملية اغتيال طالت رئيس لجنة المصالحة في بلدة كناكر بغوطة دمشق الغربية، وذلك من خلال استهدافه بعبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارته، "ما أدى الى مقتله على الفور". وفي السياق نفسه أضاف المصدر أن "عملية اغتيال شهدتها مدينة معظميه الشام بريف دمشق الغربي، حيث أقدم مسلحون مجهولون على اغتيال أحد عناصر الفرقة الرابعة في المدينة وذلك عبر إطلاق النار عليه أثناء سلوكه أحد الطرق الفرعية في المدينة ليلا في الـ 26 من الشهر الجاري، ما أدى لمقتله على الفور".

000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

السيسي: يجب وضع حد للتدخلات غير المشروعة في ليبيا

الحزب الحاكم في تركيا يقدم مقترحه الى البرلمان للحصول على تفويض ‏لأجل إرسال قوات إلى ليبيا

انقرة – وكالات ‏

قدم الحزب الحاكم في تركيا، أمس الاثنين، مقترحا الى البرلمان للحصول على ‏تفويض لإرسال قوات إلى ليبيا، في حين انتشرت مقاطع فيديو تبين ان مجموعة مسلحين أرسلهم أردوغان قد وصلوا الى طرابلس، تتواصل الجهود الدولية للحد من التدخل التركي في شؤون ليبيا ولوضع حل سياسي لها.

دعم عسكري

 

قدم الحزب الحاكم في تركيا طلباً الى البرلمان للحصول على تفويض لإرسال قوات عسكرية الى ليبيا في خطوة مستعجله حيث كان من المقرر ان ينظر البرلمان التركي في هذا الموضوع يومي 8 و9 من كانون الثاني المقبل.

وصرحت أنقرة أن هذه الخطوة تأتي استجابة لطلب رسمي تقدمت به ‏حكومة الوفاق الليبية بطرابلس، للحصول على دعم عسكري تركي، جوي ‏وبري وبحري، للتصدي لهجوم قوات "الجيش الوطني" بقيادة المشير خليفة ‏حفتر. ‏‏

ويرى المراقبون والمتابعون للشأن الليبي أن الوضع بات أكثر تعقيدا وازداد ‏تفاقما، في ظل إصرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تقديم دعم ‏عسكري لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج. ‏

كما يرى المتابعون لما تشهده ليبيا منذ سقوط معمر ‏القذافي، أن التدخل العسكري المباشر في ليبيا من خلال المشاركة ‏بقوات، هو خطوة بمثابة المغامرة، متسائلين عن مدى إدراك أردوغان ‏للعواقب السياسية والعسكرية، التي قد تطول بلاده. ‏

 

مسلحون في طرابلس

 

في الاثناء، تداول ناشطون ليبيون على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلا مصورا يظهر عددا من المسلحين الذين وصلوا إلى طرابلس قادمين من تركيا، لدعم حكومة السراج.

ويظهر التسجيل عددا من المسلحين، وهم يرتدون زيا عسكريا ويحملون أسلحة رشاشة ويتبادلون الحديث باللهجة السورية في أحد المواقع التي يسيطرون عليها في مدينة طرابلس.

وكشفت تقارير إخبارية عن وصول مسلحين إلى ليبيا، جندتهم تركيا للقتال إلى جانب حكومة فايز السراج في مدينة طرابلس، لمواجهة الجيش الوطني الليبي.

ونقلت صحيفة "العرب" عن مصادر ميدانية وسياسية قولها، إن حوالي ألف مسلح وصلوا من سوريا إلى طرابلس عبر تركيا خلال اليومين الماضيين للقتال في صفوف ميليشيات طرابلس.

وأشارت الصحيفة إلى أن نقل المسلحين المرتزقة من سوريا إلى ليبيا عبر تركيا، كان من خلال رحلات على متن الخطوط الليبية والخطوط الإفريقية، مشيرة إلى أن آخر رحلة لشركة الخطوط الإفريقية هبطت في مطار معيتيقة في طرابلس.

متابعات دولية

 

وفي سياق متصل، جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تأكيد موقف القاهرة الثابت تجاه الأزمة الليبية، وشدد على ضرورة وضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة في الجارة الغربية لمصر.

ووفقاً للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، انه جرى اتصال هاتفي بين السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتركز جزء من مناقشات الرئيسين على تطورات الأوضاع في ليبيا، مع وضوح النوايا التركية للتدخل بها عسكريا لدعم ميليشيات حكومة طرابلس.

وقال راضي إن السيسي وماكرون توافقا على "تكثيف الجهود الثنائية ومع الشركاء الدوليين، للعمل على حلحلة الوضع الحالي المتأزم في الملف الليبي على نحو يتضمن جميع جوانب القضية".

وأكد السيسي، خلال المكالمة على "ثبات الموقف المصري الهادف إلى استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، ودعم جهود مكافحة الإرهاب وتقويض نشاط المليشيات المسلحة، وكذلك وضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة في ليبيا التي من شأنها زيادة تفاقم الوضع".

من جانبه، أكد ماكرون على سعي فرنسا الى إيجاد حل سياسي في ليبيا، في خضم التطورات الأخيرة.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي، انه "فيما يتعلق بفكرة إعلان منطقة حظر طيران فوق ليبيا، فإنها تذكرنا بشيء سيئ، لقد بدأ الناتو بقصف ليبيا بعد اتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا بإعلان منطقة حظر طيران فوق ليبيا، والصلاحية الوحيدة التي أقرها مجلس الأمن هي أمر الدول المعنية بتأمين منطقة حظر الطيران".

وأضاف لافروف، إن الزملاء من حلف الناتو قد فقدوا مصداقيتهم مرة أخرى كشركاء قادرين على التفاوض، واستفادوا من هذا القرار من أجل البدء بقصف الأراضي الليبية.

وأشار "لا نستطيع أن نثق مرة أخرى بالتزام الشركاء في الناتو باتفاق كهذا. لذلك، يبدو لي أن الأفضل التأكد من تأثير جميع اللاعبين الدوليين، دون استثناء، على الأطراف الليبية في اتجاه واحد -وهو الوقف الفوري للأعمال القتالية، وإعلان وقف إطلاق النار والاتفاق فيما بينهم".

في الاثناء قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، إن المستشارة أنغيلا ميركل، بحثت الجهود الرامية للتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع الليبي، خلال اتصالين هاتفيين منفصلين مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث قوله "تم الاتفاق على الحديث مرة أخرى لتعزيز الجهود الدبلوماسية"، مضيفاً أن "ميركل بحثت أيضا التطورات في سوريا مع أردوغان وبوتين خلال المكالمتين".

000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

طالبان: ليس لدينا خطط لوقف إطلاق النار في أفغانستان

كابول – وكالات

أكدت حركة طالبان، أمس، في بيان أنها لا تعتزم تنفيذ وقف إطلاق نار في أفغانستان في إطار مفاوضاتها مع الولايات المتحدة، بل فقط العمل على خفض للتصعيد.

وبحسب البيان الذي نشرته وسائل إعلام، قالت طالبان إن "الإمارة الإسلامية في أفغانستان ليس لديها خطط لوقف إطلاق النار".

والمحادثات بين واشنطن وطالبان حول انسحاب القوات الأمريكية من البلاد لقاء ضمانات أمنية من طالبان، معلقة حالياً منذ أن شن المتمردون هجوما على قاعدة عسكرية مطلع كانون الأول.

وأوضحت طالبان في بيانها أن "الأمريكيين طلبوا خفضاً للتصعيد تقوم الإمارة الإسلامية في أفغانستان بدراسته"، نافيةً بذلك "معلومات زائفة قامت وسائل إعلام بنشرها حول تنفيذ الإمارة الإسلامية في أفغانستان وقفاً لإطلاق النار".

وتناقش الولايات المتحدة وطالبان منذ أكثر من عام اتفاقاً من شأنه أن يتيح انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان على أن تلتزم طالبان تدابير أمنية تمهيدا لإجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية وتتعهد بخفض العنف.

وكان الطرفان على وشك التوصل الى اتفاق في أيلول، ينص على الالتزام "بخفض العنف"، قبل أن يقوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتعليقه بعد هجوم للمتمردين أدى إلى مقتل عسكريين أمريكيين.

واستأنفت المفاوضات لاحقاً قبل أن تتوقف من جديد بعد هجوم آخر على قاعدة عسكرية في بغرام التي تديرها القوات الأمريكية.

0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

إشتية: اقتطاع إسرائيل من الضرائب الفلسطينية "جريمة حرب"

رام الله – وكالات

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتية، أمس، إن اقتطاع إسرائيل جزءا من أموال الضرائب الفلسطينية، بمثابة "جريمة حرب يجب محاسبة إسرائيل عليها".

وأكد إشتية أن "القيادة الفلسطينية تدرس الخطوات الواجب اتخاذها حيال الإجراء الإسرائيلي، الذي وصفه بالتعسفي". وأضاف رئيس الوزراء الفلسطيني أن "ما تقوم به إسرائيل من حصار على الضفة الغربية، مقابل إعطاء وعود ببناء ميناء ومطار وإنعاش اقتصادي في غزة يدل على محاولتها تمرير مخطط سياسي خطير". وحمّل إشتية في هذا السياق حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف العام 2007، مسؤولية استمرار الانقسام بين الضفة الغربية والقطاع. من جهته، أكد حسين الشيخ، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، أن القيادة الفلسطينية تدرس الخطوات الواجبة للرد على "قرصنة" الاحتلال الإسرائيلي، باقتطاع 150 مليون شيكل إسرائيلي من أموال المقاصة الفلسطينية.

وقال الشيخ في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي، "إن ما قامت به إسرائيل إجراء تصعيدي آخر لفرض الحصار المالي على السلطة الفلسطينية من خلال قرصنة 150 مليون شيكل من أموال المقاصة، وهي مستحقات الشهداء والجرحى". وأضاف "سنواصل صرف مخصصاتهم مهما كان الثمن، والقيادة تدرس الخطوات الواجبة للرد على هذه القرصنة".

.000000000000000000000000000000000000000000000

 

السودان.. تمهل مدير المخابرات السابق أسبوعا لتسليم نفسه

الخرطوم -وكالات

طالبت النيابة العامة السودانية، أمس الاول، مدير جهاز الأمن والمخابرات إبان حكم الرئيس المعزول عمر البشير، صلاح قوش، بتسليم نفسه إلى القضاء بعد دعاوى قدمت ضده بتهم الثراء غير المشروع.

وأصدرت النيابة العامة بيانا جاء فيه أن قوش المتهم في دعوى تتعلق بـ"الثراء الحرام والمشبوه لسنة 1989 لم يعثر عليه. فإما أنه هرب أو أخفى نفسه للحيلولة دون تنفيذ أمر القبض" عليه.

وطالبت "المتهم صلاح عبد الله قوش "بتسليم نفسه" إلى أقرب نقطة شرطة في مدة لا تتجاوز أسبوعا". كما طلبت من الشعب المساعدة في القبض عليه.

وكان النائب العام تاج السر الحبر أعلن الأسبوع الماضي بدء إجراءات عبر الإنتربول لإعادة قوش الموجود خارج البلاد، بحسب قوله، إلى البلاد لمحاكمته، مشيرا إلى أنه يواجه أربع دعاوى جنائية يتم التحقيق فيها.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في 15 آب، أن واشنطن قررت حرمان الرئيس السابق لجهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح قوش من دخول أراضي الولايات المتحدة بسبب ارتكابه "انتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "لديها معلومات تتمتع بالصدقية مفادها أن صلاح قوش متورط في أعمال تعذيب خلال إدارته جهاز الأمن والمخابرات السوداني".

وكان صلاح عبد الله محمد صالح، يشغل منصب رئيس جهاز الأمن والمخابرات ومنصب مستشار الرئيس حتى آب 2009.

في عام 2012، حُكم عليه بالسجن بعد إدانته بالتخطيط لانقلاب، لكن أُفرج عنه لاحقا بموجب عفو رئاسي. وفي شباط 2018، عينه البشير مديرا للمخابرات مرة أخرى، وظل في منصبه حتى عزل البشير في الحادي عشر من نيسان 2019.

000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

تأسيس نقابة العمال المهمشين

عكس هوية حكومة اليسار الجديدة في الارجنتين

رشيد غويلب

ضيّفت العاصمة الارجنتينية بوينس آيرس في 21 كانون الأول الحالي، مؤتمر تأسيس اتحاد عمال الاقتصاد الشعبي، او الاقتصاد التضامني في الارجنتين.  واشتركت العديد من المنظمات النقابية والاجتماعية والسياسية في تأسيس الاتحاد الجديد، الذي يعد. نوعا جديدا لاتحاد نقابي يمثل العاملات والعمال الذين يحرمون من دخول سوق العمل التقليدي في رأسمالية الليبرالية الجديدة. ويطلق توصيف الاقتصاد الشعبي على انظمة الانتاج التي يؤسسها العمال المهمشهون والعاطلون عن العمل، بشكل ذاتي ومستقل عن الاقتصاد التقليدي السائد.

وباستثناء منظمة "التيار الطبقي النضالي" التي يمتد تاريخها الى السبعينيات، فان جميع منظمات كونفيدرالية عمال الاقتصاد الشعبي، ومنظمة الجبهة الشعبية التي تنحدر من الحراك الاجتماعي في سنوات 2000 / 2001 إبان انهيار الدولة الارجنتينية انضمت الى الاتحاد الجديد.

وحدد المؤتمر، بين امور اخرى، الاهداف الآنية بـ: ضمان الحصول على زيادات الاجور الحكومية، والرعاية الصحية المجانية، والتأمين ضد الحوادث، وتوفير المعاشات التقاعدية وحماية الأسر. بالإضافة إلى ذلك، العمل على فرض الحصول على نسبة معينة من العقود العامة لمؤسسات الاقتصاد الشعبي. ويسعى الاتحاد الجديد الى الانظمام الى الاتحاد العام للعمل في جمهورية الارجنتين. 

وقال السكرتير العام للاتحاد الجديد، إستيبان كاسترو: " نحن جزء من الطبقة العاملة. ومهم بالنسبة لنا أن نلتقي في اتحاد نقابي جامع. وهناك يجب علينا مناقشة المنظور الذي نتعامل على أساسة مع الواقع. ونحن بحاجة إلى تماسك أقوى لأن المتسلطين يريدون الحرب، انهم يريدون خلق الفوضى والارتباك في بلدنا. لقد فعلوا هذا في بوليفيا، في كولومبيا، وسيحاولون ذلك في أي مكان آخر".

والى جانب الاتحادين النقابيين الرئيسين في البلاد، حضر مؤتمر التأسيس العديد من أعضاء حكومة اليسار الجديدة، بينهم وزير التنمية الاجتماعية، ووزير الدولة للاقتصاد الاجتماعي. وأرسل رئيس الجمهورية الجديد البرتو فرنانديز، رسالة تحية متلفزه قال فيها: " اعلم انكم اليوم صادقتم على وحدة عمال قطاع الاقتصاد الشعبي. وهذا أمر مهم للغاية لأنه سيكون لديكم المزيد من التأثير في المجتمع الأرجنتيني، الذي سيتعامل معكم الآن كنشطاء جادين. وكحركة، ستعملون معنا كجزء فعلي من هذه الحكومة".

وعلى الرغم من العديد من كوادر الاتحاد الجديد يشغلون مواقع مهمة في حكومة اليسار الجديدة، وخصوصا في وزارة التنمية الاجتماعية، ولكن كلمة الافتتاح شددت على ان مهمة الاتحاد الجديد الرئيسة تبقي التعبئة في الشارع دفاعا عن حقوق العمال المهمشين.

حكومة الحركات الاجتماعية

وكانت حكومة اليسار الجديدة، بزعامة الرئيس البرتو فرنانديز، ونائبته رئيسة الجمهورية الأسبق كريستينا دي كيشنر، قد تسلمت مهام عملها في العاشر من الشهر الحالي. وتتألف الحكومة من 20 وزارة، وبزيادة تسع وزارات عما كان عليه قوام حكومة اليميني موريسيو ماكري. وعلى عكس سابقتها لا تضم الحكومة الجديدة ممثلين عن شركات رأس المال المحلي والعالمي. وفي الأوساط الشعبية توصف الحكومة بـ "التقدمية والاصلاحية، وحكومة يسار الوسط". وشغل أستاذ العلوم السياسة سانتياغو كافيرو منصب رئيس مجلس الوزراء. وهو أحد أعضاء مجموعة "كالو" للتفكير السياسي التي أسسها الرئيس البرتو فرنانديز في عام 2018 في سياق الاستعداد للانتخابات الأخيرة. وخصصت وزارتين لمتابعة الشؤون الاقتصادية: وزير الاقتصاد هو مارتن غوزمان وهو عضو معهد التفكير الاقتصادي الجديد المعروف، ومقره مدينة نيويورك الامريكية. اما وزارة تطوير الإنتاج حديثة التأسيس فسيقودها ماتياس كولاس ، وهو عضو في مجموعة كالو أيضا. 

ولأول مرة في تاريخ الارجنتين استحدثت وزارة للنساء والشؤون الجنسوية والتنوع، تقودها إليزابيث غوميز ألكورتا، التي عرفت في السنوات الأخيرة كمحامٍ لحقوق الإنسان. ودافعت مع زملائها ميلاغرو سالا ومويرا ميلان، عن أبرز ناشطي الحركات الاجتماعية امام المحاكم. وتشغل النساء أربعة حقائب في الحكومة الجديدة: هي وزارات المرأة، الأمن، العدل وحقوق الانسان، والتنمية. واعيد العمل بوزارة الصحة، بعد ان حولتها حكومة اليمين في عام 2018 الى مديرية عامة. وأبرز المعلقون اشتراك ثلاثة شخصيات في الحكومة الجديدة، كانوا من الأطفال الذين تعرضت عوائلهم الى الملاحقة والتعذيب في عهد الدكتاتورية العسكرية. لقد تم اختطاف وزير الداخلية الحالي إدواردو دي بيدرو ، من قبل الجيش  وهو في الثانية من العمر  ، بعد مقتل والديه. وولدت وزيرة البيئة والاستدامة خوان كابانديي ورئيسة المعهد الوطني للإصلاح والتنمية، فيكتوريا دوندا، في أحد مراكز التعذيب والإبادة، وتم إطلاق سراحهما، بعد عملية تبن غير قانونية، ولم يتعرفا على شخصيتهما الحقيقية، إلا بعد مرور سنين طويلة.

 

 

 

ص5

تضرع

الى الميلاد

 

 

فنجنسو رومانيوولو

ترجمها عن الإيطالية:

عبد الوهاب الدايني

 

بعيدا... بعيدا

نجمة تسقط

ربما هي الاجمل

ورغبة

تطير إلى السماء

تظلم

التماس

صلاة

آه... أيتها النجمة المذنبة

التي ترشد لملك السحر

الطريق للشمس

إلى من يبكي

لأنه بقي وحيدا

وبدون حب

أبيض وجميل القمر

الذي من الأعالي

يراقب الجميع بعين الحب

توقف برهة

لاطف هؤلاء الاطفال

الذين لا أحد لديهم...

نخاطب العالم

لكننا لم نحض بجواب

وأنتن... نجمات السماء

الذي لا حصر لكن

في اللانهاية الإلهية

تكنن الاجمل

سوية معي تصلين

لأجل من اضاع

العمل

العائلة والاحترام

وأنت... الميلاد الابيض

الذي في كل السنة

تبقى اليوم

الأكثر نقاء وقدسية

اغمر

بالحب العالم

وأجعله...

أكثر جمالا

***********

بعد نصف قرن على رحيله

رسالة د. مصطفى جواد إلى شباب ساحة التحرير*

حسين محمّد عجيل

ماذا يمكن أن يقدّم رمز ثقافيّ عراقيّ ورائدٌ كبير نظير الدّكتور مصطفى جواد (1906-1969) الذي تصادف هذه الأيّام ذكرى اليوبيل الذهبيّ ومرور خمسين عاماً على رحيله، لأبناء هذا الجيل، في تَوْقِهم العظيم إلى وطن، بعد أن رأوا بلادَهم تتشظّى مرّاتٍ في زمن قصير، من درسٍ في الثّقافة والحياة والانتماء؟

لا شكّ في أنّ ذلك المثقّف العصاميّ الذي حفر في الصّخر قصّة نجاحه، لغويّاً بارعاً، ومؤرّخاً فذّاً، وخَططيّاً استثنائيّاً، وأكاديميّا رصيناً، ومرجعاً في تحقيق كتب التراث العربيّ ونقدها، وإعلاميّاً رائداً، ومجمعيّاً، ومترجماً، وشاعراً... يأتي من زمانه القريب- البعيد، بأكثر من درس على أكثر من صعيد. فهو لا يجيء إلّا عراقيّاً، معتزّا بعراقيّته ماضياً وحاضراً، ومُغلّبا هذا الانتماء الرّئيس على انتماءات ثانويّة وقوميّة ومذهبيّة ومناطقيّة، ظلّت محلّ تقدير عنده، وهو التّركمانيّ الأرومة، من دون أن ترقى إلى سمّو مكانة الوطن في ضميره.

إنّ استذكار هذه المناسبة، ومحاولة استحضار عصرٍ حافلٍ كان فيه مصطفى جواد ملء السّمع والبصر، ينطوي على أكثر من دلالة في زمن عراقيّ يحتدِم بمحنة أسئلة الوجود والهُويّة والمستقبل، زمن يتحدّى فيه شبابُ العراق وشابّاتُه، ومَن جذبوا إليهم من حشودٍ مليونيّةٍ اتحدت معهم في ساحة التحرير جسداً وروحاً، كلّ هذه الانكسارات، وليحيوا الأمل باستعادة الوعي الذي أُريد له أن يغيّب طويلاً.

لقد شكّل مصطفى جواد- الذي مرّت يوم الثلاثاء 17/12/ 2019 ذكراه الخمسون، من دون أن تقوم مؤسّسات الدولة بإحياء هذه المناسبة كما تفعل الأمم الحيّة لكبار رموزها- بانشغالاته واشتغالاته المعرفيّة المتعدّدة، ظاهرة ثقافيّة قلّما شهد العراق مثيلاً لها، فقد كان واحداً من أبرز مثقفي الرّعيل الثّاني من أعلام النّهضة في العراق الحديث، استثمر كلّ سني عمره ودقائق حياته في العمل الثّقافيّ المنتج، منذ بواكير شبيبته الأولى، حتّى آخر أيّامه في عالمنا، حين شوهد أكثر من مرّة يُنهي أبحاثاً وكتباً وهو على فراش مرض الموت، ليبرز على نحو استثنائيّ في حقول عديدة يصعب جمعها والبروز فيها كلّها.

إنّ الحديث عن ظاهرة مصطفى جواد، يستعيد بالضرورة عصراً ذهبيّاً كاملاً بروّاده في كلّ مجال وتخصّص وفنّ، ويستحضر خصب قضاياه، ووهج نهضة وتقدّم، وآلام انكسارات شهدتها البلاد عبر عقودها التي عاشها، فقد كان يمثّل حلقة رابطة ملهمة طوال القرن العشرين بين أكثر من جيل.

 

علل البلاد وركائز النّهضة

 

لقد شخّص مصطفى جواد في ربيع سنة 1928 مسبّبات علل البلاد وأهلها، وكان في الثّانية والعشرين من عمره، حين كتب هذه العباراتِ المؤثّرةَ في استهلال مقالة بعنوان صادم، هو: (قاتلُ أخيه)، نشرها في مجلّة (لغة العرب) البغداديّة: "ما أجهزَ على المجتمع العراقيّ من قبلُ إلّا إهمالُ التّربية الصّالحة، وإطلاق الوحشيّة عليه من كلّ جوانبه، وما آخاهُ الشّقاءُ إلّا لتقاعس حكّامه وزعمائه عن إنعاشه من كبوته، وتمهيد السّبل المأمونة المستقيمة له، على أّنّهم هم المسؤولون عن ذلك لاستيلائهم على خَلاقهِ من المال والثّمرات". وقد بدا فيها، وهو يشخّص ركام الماضي القريب من زمنه، وكأنّه كان ينظر من وراء حُجُب الغيب، ليرى ما سيحلّ ببلاده في عقودها الأخيرة من خراب.

وفي واحدة من مقطوعاته الشّعريّة المبكّرة، المنشورة في مجلّة (لغة العرب) صيف سنة 1930 بعنوان "حاجات البلاد"، شخّص- وكان في الرّابعة والعشرين من عمره- حال بلاده التي لم تذق طعم الاستقلال منذ سقوط بغداد بيد المغول سنة 656هـ/ 1258م، والخارجة، قبل أقل من عقد، من أربعة قرون من الاحتلال العثمانيّ، والخاضعة راهناً لاحتلال بريطانيّ استحال انتداباً، بهذين البيتين:

إنّ العراقَ لَفــــــي بُؤسٍ ومَخْسَرَةٍ      يسعى وليسَ له مـــــــن سعيه أَرَبُ

فالفَقْرُ والجهلُ والإفسادُ عابــــــثةٌ      به وقــــد زادها الأجنابُ والوَصَبُ

والوَصَبُ هو المرض.

لكنّ هذه الحال ومسبّباتها المُرّة التي زاد الاحتلال الأجنبيّ من وطأتها، لم تحجب عن وعيه الحادّ، تلمُّس طريقٍ كان يرى أنّه يحقّق ارتقاء الشّعب والبلاد، يقوم على ثلاث ركائز: الثّقافة، والاقتصاد، والقوّة الحاميّة للدّولة. وهو طريق كان يرى أنّ من واجب نخب البلاد الثّقافيّة وساستها والقائمين على الحكم فيها، أن يجتهدوا في السّير فيه حثيثاً حتّى يبلغوا بالشّعب والبلاد غايته. ولأنّه لا يريد لرسالته هذه أن تتشتّت في أذهان قارئيه، فقد وضع وصفته العلاجيّة في أوّل بيت بالمقطوعة، فقال:

لا يرتقي الشّعبُ ما لم يرتقِ الأدبُ      ولم تكن عنــــــده الأجنادُ والنَّشَبُ

والنَّشَبُ هو المال.

 

دور تنويريّ

 

ومع ما في هذا التّشخيص المؤثّر، والمبكّر أيضاً، من حرارة وقوّة، تواجهنا حقيقة متداولة؛ أنّه في الآتي من مراحل حياته لم يكن من المشتغلين المباشرين بالسّياسة، بل تركها للمعنيّين بها، ووهب حياته كلّها للرّكيزة الأولى التي حدّدها لنهضة البلاد: الأدب والثّقافة. فكان لذلك شديد البعد عن السّياسة بمعناها المباشر المجرّد، ولعلّه كان متأثّراً في هذا بأستاذه وصديقه العلّامة الجليل الأب أنستاس ماري الكرملي، الذي حظر على روّاد مجلسه الأسبوعيّ الحافل، الخوض في الدّين والسّياسة؛ لأنّه- كما يقول مصطفى جواد- "كان موقناً بأنّ العِلْم هو أشرف الدّواعي لتوحيد البشر، تحت راية المسالمة والمؤاخاة والمواساة والمساواة".

وقد ظلّ مصطفى جواد وفيّاً لأداء دوره التّنويريّ هذا، تاركاً السّياسة وصراعاتها الحزبيّة لأهلها. ولعلّ هذا التّوجّه المبكّر جنّبه بعضَ ما أصاب نسبةً غير قليلةٍ من زملائه الكتّاب والأدباء والشّعراء والمفكّرين المشتغلين بالسّياسة، من محن العزل عن الوظيفة والاعتقال والتّعذيب والنّفي من الوطن، في بلاد عانت كثيراً من الانقلابات والتقلّبات السياسيّة الحادّة، مع أنّه كان طوال حياته على شيءٍ من التّماسّ مع أرباب السّلطة في درجات مختلفة من المسؤوليّة، بحكم اشتغاله الثّقافيّ المتعدّد الآفاق، وبعض متطلبات عمله الوظيفيّ والصّحفيّ والإعلاميّ ذي الصّبغة الثقافيّة، ونشاطاته المجتمعيّة، وابتعاثه إلى القاهرة وباريس، فضلاً عن تبعات عمله، في سنوات كهولته، معلّماً للملك فيصل الثّاني نحو ست سنين، وعلاجه خارج البلاد على نفقة الحكومة في سنواته الأخيرة، وما كان يقتضيه ذلك كلّه من تواصل مع شخصيّات في أعلى درجات سلّم الهرم الحكوميّ. وهو تماسٌّ اتضحت معالمه بعد عودته من دراسته الدكتوراه في جامعة باريس سنة 1939، لا سيّما بعد أن طغت شهرته لدى الرّأي العام وفي الأوساط كلّها، عقب ريادته الإعلام الثّقافيّ العراقيّ في الإذاعة منذ مطلع الأربعينيّات، وفي التّلفزيون منذ نهاية الخمسينيّات حتّى وفاته. وربّما لأجل هذا، ولمكانته العلميّة الرّاسخة، كان يحظى بشيء من التّقدير النّسبيّ من السّلطة السّياسيّة في العهود المتعاقبة التي شهدها، وإن كان أقلّ من استحقاقه بكثير. فقد قال صديقه الحميم وزميله في التّدريس بدار المعلّمين العالية الدّكتور صفاء خُلُوصِي: "لقد ظلمته العهود الماضية، فقد كنتُ أرجو من صميم قلبي أن يصبح مصطفى جواد يوماً رئيساً للمجمع العلميّ العراقيّ أو رئيساً لجامعة بغداد".

 

درس من العصر العباسيّ

 

على أنّ هذا البعد الظّاهريّ عن السّياسة-الذي إن لم يكن نابعاً من ذاته فقد ألزمته به ظروف موضوعيّة قاهرة-لم يشِ أبداً بفقدانه القدرة على تقييم أحوال الدّول، وأطوار ترقّيها، وتقلّبات الحاكمين، وضرورات الحكم الرّشيد. فقد كانت السّياسة حاضرة بقوّة حتّى في عنوان رسالته الأكاديميّة التي قدّمها للحصول على الدّكتوراه من جامعة السّوربون: "سياسة الدّولة العبّاسيّة في القرن السّادس للهجرة، وأثر الخليفة النّاصر لدين الله فيها"، ويظهر جلياً في الكثير من كتاباته المنشورة، أنّه كان يقدّم من خلال موضوعات التّاريخ التي يتناولها، دروساً قيّمة للحاضر، وعبراً للمستقبل.. فقد بدا وهو يشخّص في مقدّمة كتابه: "أبو جعفر النّقيب" الصّادر ببغداد سنة 1950، حال الدّولة العباسيّة وموبقات أفراد من طبقتها المتنفّذة والمتحكّمة بحياة النّاس في أوان تقهقرها، قبل أن تنهض بعض النّهوض في عهود بعض الخلفاء المتأخّرين كالمسترشد والمقتفي ثمّ النّاصر لدين الله، وكأنّه يقدّم صورةً قاتمة متكرّرة شهدها العراق المعاصر في أكثر من عهد، ولم يزل يشهدها، ودفع النّاسُ أثماناً فادحة من جرّائها. يقول: "ونَجَمَ في الدّولة- كما هو الحال في كلّ دولة أفلت شمسُها وحلّ تعسُها- رجالٌ لا تستطيع أن تجد لهم من الأوصاف المنكَرة ما يُعرب عن حقائقهم الخبيثة وأخلاقهم الشّرسة الدّنيئة. وهؤلاء وأمثالهم ليس لهم إلّا التّخليد في السّجون، وإزالة وجوههم الرّذلة عن العيون، وإلّا السّيف فهو الذي يريح البشريّة بأقصر الطّرق وأسلمها من النّكس والعكس اللّذين يريد أولئك المجرمون أن يعرواها، فيشلّاها، فتصبح شلّاء بعد أن صحّت وبرِئت من وحشيّة الماضي وجفاء القدم".

ثمّ يصف مآلات هذه الطّبقة الطّفيليّة، وسوء عاقبتها على أيدي من قهرتهم بطغيانها، بقوله إنّه بعد أن "تجدّدت حياة الأمّة... وتنفّس الحقّ كما يتنفّس الصّبح بعد ليلة ليلاء، وتباشرتِ الوجوهُ بالهناءة والرّخاء، وانتقم الشّعب من جماعةٍ من القوم الذين كانوا يسومونه خسفاً ويحكمون فيه عسفاً، ويقتلون فيه ويصلبون ويحرقون، كأنّ نيرون روما قد حلّ فيهم".

 

رسالة عبر الزمان لهذا الجيل

 

ليتمعنْ بهذه العبارات أبناءُ هذا الجيل الذي ثار على طبقة طفيليّة شبيهة بتلك، ثمّ ليتمعّنوا بما قاله مصطفى جواد في مقابلة أجراها معه الصّحفي عبد المنعم الجادر قبل نحو شهرين من وفاته سنة 1969، وكأنّه كان يوجّه رسالته- عبر الزّمان- الى عراقييّ اليوم الذين يُراد لبلادهم الجميلة أن تُحتضر ثمّ تموت في زمانهم: "إنّ الوطن به حاجة إلى أن نتآخى ونتصافى، ونعمل يداً بيدٍ من أجل خدمة هذا الوطن الذي أطعمنا من جوعٍ وآوانا من خوف. لنُرجع الأمجادَ التي كانت لنا، ونُعيد الحضارات التي أنشأنا، ونستعيد أراضينا السّليبة، وندحر عدوّنا اللّئيم، وما ذلك على الخيّرين بكثير".

أليست هذه وصفة حكيم لما مسّت حاجة عراقييّ اليوم إليه؟ ألمْ يشهد آباؤهم النّتائج المرّة للانقلابات العسكريّة، وما أسفرت عنه في النّهاية من تفرّد واستبداد؟ وما قادت الأخيرةُ البلادَ إليه من مغامرات داخليّة وخارجيّة وكوارث غير مسبوقة، أنهكت البلاد وأهدرت ثرواتها البشريّة والماديّة، حتّى انتهت بالاحتلال الأجنبيّ المباشر، ثمّ ذاقوا- مع مَن نجا من العراقيّين- ما لم يذقه شعبٌ، من جرّاء محاولة محتلّين وأتباعٍ ومن مضى في مشروعهم من دول وأحزاب وجماعات وأفراد، انتهاج سياسة الفساد والإفقار، واحتكار السلطة بالتزييف، وتشجيع الانتماءات الفرعيّة على حساب الانتماء الى الوطن العراقيّ، لتفتيت الوطن وناسه، وتهديم ما تبقّى من بُنى الدّولة، وقواعد التّعايش السّلميّ بين المواطنين، وأسس الانتماء الرّوحيّ الى البلاد، وتحطيم المرتكزات الحضاريّة الجامعة بين عموم الشّعب، التي سعى مصطفى جواد وجيل ذهبيّ من المثقّفين العراقيّين التنويريّين، الى ترسيخها في وعي مواطنيهم، وقضوا أعمارهم لأجل هذا الهدف.

إنّ ثورة شباب العراق وشابّاته، اليوم، تحت نصب جواد سليم، أيقونة بغداد الكبرى، وفي ساحات الاعتصام في غالبيّة مدن البلاد، لاستعادة وطنهم، إنّما هي تأكيد على تمسّك هذا الجيل الحيويّ برسالة جيل الآباء المؤسّسين.

وليت أولئك الآباء المؤسّسين من رموز العراق الكبار: الدكتور مصطفى جواد، وطه باقر، وجواد سليم، ومعروف الرصافي، وفايق حسن، والدكتور عبد الجبار عبد الله، ومحمود أحمد السيّد، ونازك الملائكة، وجميل صدقي الزهاوي، والدكتور جواد علي، والأب أنستاس ماري الكرملي، وعلي جواد الطاهر، وعبد الله كوران، والجواهري، وروفائيل بُطّي، ومحمّد رضا الشبيبي، وبدر شاكر السيّاب، وعبد المحسن الكاظمي... شهدوا هذا الزمان مثلما شهدته وأشهده اليوم هنا.

أشهد أنّ هؤلاء الشباب والشابّات، ومن جذبوا إليهم من حشودٍ مليونيّةٍ اتحدت معهم جسداً وروحاً، جعلوا من ساحة التحرير "المدينة الفاضلة" التي حلم بها الفلاسفةُ، وكذلك فعل نظراؤهم في ساحات غالبيّة مدن العراق الأخرى. وأشهد أنّني ما رأيتُ تكافلاً اجتماعيّاً، يشعّ طاقةً إيجابيّةً استثنائيّةً، وإيثاراً، ومبادراتٍ فذّةً تعيد تعريف المواطنة والانتماء الى العراق، مثل هذا الذي وجدته تحت "نصب الحريّة". وكأنيّ بهم استوحوا فورةَ الإبداع التي جاشت في روح جواد سليم ليعبّر عن تَوْق أجدادهم الى الحريّة، حين اجترح لها السومريّون لفظة "أمارجي" لتكون الاسم الأوّل في التاريخ، ثمّ انسكبت الفكرةُ في هذا النصب الملهِم، وأخذت تفيض على أجيال من العراقيّين، شدّتهم إلى النصب الجليل رسالتُه الإنسانيّةُ، وروعةُ مفرداته المستقاة من جذور حضارتهم، وبؤرتُه الضاجّةُ بأصواتِ تحطّمِ القضبان، وصهيلِ الفَرَسِ والمرأةِ الثائرة، ونشيجِ الأمِّ المنطوية على الشهيد، وشكلُ اللافتة الضّخمة المحرّضة على الاحتجاج التي يسمو بها النصب كلّه.

إنّه جيلٌ جديد واجه بلا خوفٍ غولَ الفساد الناشبةُ أنيابُ دولته العميقةِ في قلب الوطن، وتحدّى ظروفاً تآزرت معها كلُّ الإرادات والأراجيف على قهره، وقدّم على مدى نحو ثلاثة شهور مئات الشهداء وآلاف المصابين لأجل أن يصنع لبلاده-على غير مثالٍ سابقٍ-زمانَها الجديد، فاستحقّ أن نفخر به، ويفخر به ذلك الجيل الذهبيّ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نص المحاضرة التي ألقاها الكاتب عصر الجمعة 27/12/2019 في خيمة "سينما الثورة" بمدخل ساحة التحرير من جهة شارع السعدون، بمناسبة اليوبيل الذهبيّ لرحيل العلّامة الكبير مصطفى جواد، وقدمه فيها الكاتب والباحث توفيق التميمي.

********

في المعنى...

النزاهة الجمالية

 

عندما تشتدّ المحن وتتوالى على مجتمع ما، كما هو الأمر في العراق وسوريا وغيرها من البلدان العربية، تصبح للناس ذاكرة مُحتقنة تتطلب التفريغ بين الحين والآخر.

نعم للناس خزين من الذكريات والصور والأحداث الغائرة في وجدانهم يجب أن تروى بالنسبة إلى من استطاع إليها سبيلا، وليس بالضرورة أن تروى بطريقة حسنة، كما ليس للنقّاد أو كهنة الإبداع الحقّ بأن يمنعوا هؤلاء الناس من تدوين ذكرياتهم وحكاياتهم وتجاربهم التي خاضوها، خصوصا تلك الموجعة منها على وجه التحديد. لكن من جهة أخرى لا بدّ من طرح السؤال الكبير، ما هو الأدب؟ أو ما هي الرواية تحديداً؟ قد تبدو عملية كتابة رواية ما سهلة نسبياً من الوهلة الأولى، أقصد لجهة رواية أحداث ما وتوثيقها كما حدثت في الواقع.

لكن يبقى التناول الروائي وابتكار أساليب السرد وتوظيف اللغة الرشيقة وامتزاج الواقع بالخيال وبثّ الأفكار والرؤى والأحلام وتجسيد التطلعات والإحباطات قضية معقدة ومركبة للغاية، وبما أن النظرية التي تقول إن الرواية الرائجة ليست بالضرورة أدباً جيداً هي نظرية صحيحة إلى حدٍ ما، فإن عامل الانتشار النسبي أو السريع لم يعد شرطاً للجودة والإتقان، طالما اعتمد أساليب الانتشار الافتراضي - إن جاز التعبير-  لا سيما في خضم انتشار الثقافات الاستهلاكية السريعة والسهلة التي تروّجها محطات البث التلفزيوني وتوفر وسائل النشر والترويج الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي، على الرغم من أن اتّباع أساليب الانتشار تلك ليست محرمة أو مشينة على الإطلاق، أما الأدب فيبقى قضية أخرى أعقد بكثير في الواقع.

لقد ساعدت عوامل عدة، لا سيما في عالمنا العربي، على انتشار الاستسهال وتشجيع الكثيرين لاقتحام عالم الرواية على سبيل المثال، منطلقين من السهولة الخادعة للأدب إجمالاً والرواية على وجه الخصوص، طالما لا توجد مؤشرات حقيقية للانتشار والتحقّق من حجم المبيعات، وعلى سبيل المثال يلجأ بعض الناشرين، في العراق على وجه التحديد، إلى طباعة كميات محدودة جداً من كتاب ما، وما إن تنفد هذه الكميات حتى يسارعوا إلى طباعة كميّات أخرى محدودة منه تحت يافطة الطبعة الثانية أو الثالثة وهكذا، حتّى يتجاوز عدد الطبعات السبع أو الثماني في كمية نسخ لا تتجاوز الخمسمائة.

إن غياب معايير الجودة ومؤسسات التحقق من الانتشار في العالم العربي قد أسهم إلى حدّ ما في ترسيخ مثل تلك الظاهرة المؤذية في الحقيقة، ناهيك عن تصدي بعض المثقفين وانسياقهم الى الترويج لبعض الأعمال الضعيفة أو العادية بدوافع عاطفية بحتة لا علاقة لها بمعايير الجودة، متخلين بذلك عن شرط النزاهة الجمالية الذي تحدّث عنه الباحث العراقي عباس داخل حسن في كتاباته التي تتصدى لمثل تلك الظواهر.

وبالنظر لانتشار الفوضى الأدبية التي تضرب أطنابها في العراق اليوم نتيجة لانتشار الفوضى السياسية وغياب المؤسسات وتراجع التقاليد وغياب الرقيب الفني على النتاج الأدبي هناك، فإن المسؤولية الكبيرة اليوم أصبحت ملقاة على عاتق المثقفين والناشرين المثقفين أنفسهم لتشكيل حائط صدّ من نوع ما والحيلولة دون اختلاط المعايير، وفي المحصّلة لا يصح إلّا الصحيح ولا بدّ للتجارب المُجيدة أن ترسخ في الوجدان وسرعان ما يتبدد الزبد ويذهب جفاءً كما يقال، لكن حتى يحدث ذلك على البعض من المثقفين التحلي بالمسؤولية والتخلص من عقدة النقص العاطفي المشين الذي بات يحرّك طروحاتهم من دون وعي لأهمية مفهوم النزاهة الجمالية، وإلّا ما الذي يميزهم عن السياسيين الفاسدين الذين يشيعون الخراب من حولنا ويسممون حياتنا يومياً حتّى ضاقت فسحة العيش الكريم بوجودهم.

 

محمد حياوي

********

نشيد الشهيد

 

 

عبدعلي هراطة عباس

 

لا تدعي الاخلاص

إنك خنتني

وكمنت في الساحاتِ

قصد مماتي

وسلبت في وضح النهار

حقوقنا

ولهوت والأصحاب

بالثرواتِ

وملأت بالمال الحرام

خزائناً

وأنا اعيش الفقر

والحسراتِ

ونسيت أني

ابن أول ثائرٍ

وربيب بحر الفكر

والثوراتِ

بلدي وتاريخي

ومهد طفولتي

لم يخضعوا يوماً

لأي طغاةِ

فاحذر حليماً

حين ينفد صبره

ويصب نار الحقد

في الطرقات

من لم يصن عهد

الشعوبِ امانة ً

لا تُجدهِ الأسوار

والثكناتِ

زحف الشعوبِ

عبابُ بحرٍ هادرٍ

لا تثنهِ الغازات 

والطلقاتِ

بغداد لن تبقى

أسيرة رعبكم

وسياسة الافساد

والصفقاتِ

********

مفتتح

ليوم آخر

 

 

طارق حسين

 

في الصباح الباكر

أوقظ ذاكرتي

أعدها لموت آخر

لقهوة ساخنة

لكيلا أنسى

اتصفح جريدتي المفضلة

أحيل عيني لصفحة الوفيات

ابحث فيها عن آخر الرياءات غير المروية

أظنني وجدتها:

نعزي العراق والعراقيين

بوفاة ابنهما البار

المفكر الكبير

الشاعر الكبير

المناضل الكبير

يا إلهي.!

لم لا اسمع بهم من قبل

يجيبني العراق العظيم

انها البلاد التي لا تجيد الاحتفاء

 بغير موتاها

يصرخ بي

يصرخ بهم

هيا احملوه على طائر خشبي

وادخلوها بسلام آمنين

ياله من واد شره

أكل كل احبتي ولم يشبع

ومازال يطالبني بالمزيد

فماذا عساي ان افعل

فليعش حمزاتوف

لا شيء يستحق منا التضحية

سوى امرأة جميلة

ووطن حنون

ولتذهب كل الديكة الى الجحيم

********

في انتظار الضوء

 

 

عصام كاظم جري

 

اللصوص ...

بأخس الخصال

يستعدون لإصدار اوامرهم

بتشييد مقبرة.

والعاشقون ...

فوق سماء الرخاء

يتبوؤون أمانيهم السامية

ذلك هو شأنهم

المعهود.

انصتْ اليّ جيّدا

ولنتأمل معا

حين ..

تخفق مناديل العاشقين

تنبثق الرسائل من غير ملل.

لم أكن

أؤمن ان الرمال تبتهج

بشم رائحة الأنيين

وحظوظ الرمل

لن تسلك كل سبيل.

لم أكن

أؤمن ان يهب من الظلام

ذلك الضوء البعيد

الذي يرتدي قلائده

كثريا من نور.

يلزمني ...

ان اراكِ

ان ارى الضفة الاخرى

وهي ترقص بالنيازك.

يلزمني ...

ان أحصي الرسائل اليابسة

وهي تنطفئ في مواجهة

العيون.

********

لماذا؟

 

لماذا لا يحرص (اولو الامر) من المسؤولين على تنفيذ وعودهم في انجاز هذه المهمة او تلك؟ ولماذا لا يحرص الكثرة من الناس على احترام مواعيدهم؟ ولماذا يخلف ويهمل المواعيد عدد من القائمين على النشاطات الثقافية والفنية؟

أليس الوقت واحترامه .. ثقافة؟

*******

 

ص6

خلو منصب رئيس الجمهورية وفق الدستور العراقي لسنة 2005

علي مهدي

لقد كان لتهديد رئيس الجمهورية بالاستقالة من خلال رسالته الى مجلس النواب بتاريخ 26/12/2019 الكثير من التداعيات التي تمثلت في المواقف المتعددة للفرقاء السياسيين والمتابعين والمعنيين بالقانون الدستوري، بخصوص ما بعد شغور المنصب، اذا ما اصبح هذا التهديد واقع حال، ومن اجل نشر الثقافة الدستورية أُعدتْ هذه المادة العلمية، والتي هي في الاصل مقتطفة من رسالتي في الدكتوراه.

تنظم الدساتير حالة غياب رئيس الجمهورية، وكذلك عند حالة خلو المنصب والتي هي نهاية مدة بقائه فيه بشكل غير طبيعي، وذلك لما لهذا المنصب من أهمية اعتبارية، وأثره في تسيير السلطات بشكل منتظم.

وتناول الدستور العراقي هذه الحالات في ثلاث مواد منفصلة؛ وهي (61 و72 و75) ففي المادة 61 بالبند السادس تطرق إلى مساءلة رئيس الجمهورية وإعفائه من منصبه، وفي المادة 72 تناول مدة ولاية رئيس الجمهورية، وحدوث حالة خلو المنصب إثناءها، ومن الأجدى ألا تزج هذه المادة بالتطرق إلى إحدى حالات تنظيم الخلو، وكان بمقدور المشرع أن يضمن مجمل حالات خلو منصب رئيس الجمهورية في المادة 75، والتي اختصت لحالة الاستقالة والغياب، وكذلك عند خلو منصب رئيس الجمهورية لأي سبب كان.

يوجد نوعان من الموانع التي تحول دون أن يمارس رئيس الجمهورية مهمات منصبه، وهما: الموانع المؤقتة، والتي هي حالة الغياب، والعوائق الدائمة عند الاستقالة: العجز والموت والإقالة.

وتتطرق الدساتير لكل حالة من هذه الحالات من حيث تحديدها والجهة المختصة بإعلانها، والطريقة المؤدية إليها، وأيضاً تحديد من يحل محل منصب الرئيس عند شغوره، وكذلك تشخيص البديل عنه، وسيتم تناول كل حالة من هذه الحالات وفق الآتي:

1. الغياب:

 

ففي حالة المانع المؤقت والتي تعني حالة الغياب المؤقت نصت المادة 75 الفقرة ثانياً (يحل نائب رئيس الجمهورية محل الرئيس عند غيابه، وقد أوعز الدستور الى مجلس النواب، تشريع قانون ينظم أحكام اختيار نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية( )، وقد صدر قانون نواب رئيس الجمهورية رقم 1 لسنة 2011 الذي نص البند الأول من المادة 5 منه (يحل نائب رئيس الجمهورية محل الرئيس عند غيابه).

 

2. الاستقالة:

 

لرئيس الجمهورية تقديم استقالته تحريرياً إلى رئيس مجلس النواب، وتعد نافذة بعد مضي سبعة أيام من تاريخ إيداعها لدى مجلس النواب( )، فقد منح المشرع رئيس الجمهورية حق تقديم طلب الاستقالة من منصبه برسالة تحريرية إلى رئيس مجلس النواب، أي : أن الرئيس إذا قدم طلب الاستقالة عبر وسائل الإعلام لا يعتبر ذلك طلباً دستورياً، وأن تحديد فترة الاسبوع من قبل الدستور هي لعدول رئيس الجمهورية عن طلبه من خلال مجلس النواب، الذي عليه أن يعقد جلسة عاجلة  بطلب رئيس المجلس؛ لغرض تناول طلب الاستقالة، وللمجلس قبل أن يبت في هذا الطلب أن يقدم تقريراً عن حيثيات هذا الطلب، وعرضه على المجلس الذي بدوره يتخذ قراره، فإذا رفض الاستقالة ينتقل مجلس رئاسة مجلس النواب إلى رئيس الجمهورية ليبلغه بقرار المجلس وأسبابه، فإذا أصر الرئيس على الاستقالة اعتبرت مقبولة؛ ليعلن بعد ذلك مجلس النواب، خلو منصب رئيس الجمهورية والإعداد لانتخاب رئيس جديد خلال شهر من هذا الاعلان.

وبالرجوع إلى اللائحة الداخلية لمجلس النواب وقانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018 لم نجد المواد التي: تتعامل مع نص المادة 75، وهذا نقص تشريعي من الممكن تلافيه من قبل مجلس النواب، مع العلم أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب المصري قد تناولت حالة استقالة رئيس الجمهورية بشكل مناسب (1).

 

3. العجز:

 

وهي الحالة التي لم يعد رئيس الجمهورية فيها يمارس مهماته وواجباته بشكل دائم، وقد تناول الدستور في المادة 75 حالة الغياب والاستقالة، ولم يتطرق إلى الحالات الأخرى؛ حيث نصت الفقرة ثالثاً من هذه المادة على أن: يحل نائب رئيس الجمهورية محل رئيس الجمهورية عند خلو منصبه لأي سبب كان.

يوجد اتجاهان عند التطرق إلى حالة الخلو في دساتير الكثير من دول العالم؛ فهناك من يردها بشكل متسلسل ومنها الدستور الأمريكي الذي نص عند إقالة الرئيس من منصبه، أو في حالة وفاته أو استقالته، أو عجزه عن أداء سلطات ذلك المنصب أو واجباته يؤول المنصب إلى نائب الرئيس(2)، أما الدستور الروسي فقد نص على أن : تنتهي سلطات رئيس الاتحاد في حالة استقالته أو عجزه المتواصل نتيجة لظروفه الصحية من ممارسة سلطاته، أو في حالة توجيه اتهام جنائي له(3)، والمشرع المصري ذكر تفاصيل حالة الخلو وختمها بـ (لأي سبب آخر) وفق النص الآتي: (عند خلو منصب رئيس الجمهورية للاستقالة أو الوفاة، أو العجز الدائم عن العمل أو لأي سبب آخر يعلن مجلس النواب خلو المنصب(4) وهناك دساتير لم تتطرق إلى تفاصيل حالة الخلو، ومنها الدستور الفرنسي لسنة 1958 الذي نص في حالة شغور رئاسة الجمهورية لأي سبب كان(5)، وأخذ بهذا النهج الدستور الصيني: (في حالة شغور منصب رئيس جمهورية الصين الشعبية ...يتولى نائب الرئيس منصب الرئيس(6)، من هذه النماذج لبعض المواد الدستورية يتضح أن المشرع العراقي اختار أن يختصر حالات الخلو في الاستقالة والإقالة دون ذكر حالة العجز.

إن وضع العراق الذي لم يعتد على التعامل مع القواعد الدستورية الدائمة لفترة طويلة، وافتقاره إلى أعراف تؤسس انتقالا سلسا عند حالة الخلو في مناصب السلطة التنفيذية، يلزم تناول تنظيم حالات خلو هذه المناصب، بشكل تفصيلي ودقيق لتجنب أية اجتهادات لضمان تسيير مؤسسات الدولة بشكل مضطرد؛ ولذلك عند تعديل الدستور على نحو يتضمن احكاما خاصة بالعجز المؤقت والنهائي وعدم الاكتفاء بالإشارة الضمنية الى العجز الدائم (خلو منصب رئيس الجمهورية لأي سبب من الاسباب)، وأناطت صلاحية إعلان العجز النهائي بالرئيس لمجلس النواب بأغلبية ثلثي اصواته، مراعاة لخطورة ومفصلية هذا القرار وضماناً لجديته وحيادته واستقلاله(7).

وقد حدثت حالة خلو للمنصب دون اعلانها عندما تعرض الرئيس جلال الطالباني إلى جلطة دماغية في شهر كانون الأول 2012 حالت دون ممارسته لسلطاته الدستورية حتى انتهاء مدة دورته في 24 / 7/ 2014، أي: أكثر من سنة ونصف السنة، وقد تم السكوت عن إعلان حالة خلو المنصب تفادياً لتداعيات غير مرغوب بها من قبل مؤسسات الدول والكتل السياسية المتنفذة، والتي كانت على حساب تفعيل النصوص الدستورية.

إن نقص تحديد حالات الخلو في النص الدستوري، ومنها : حالة العجز، وتحديد الجهة المختصة بإعلانها، وتنظيم إجراءاتها، أسهم في فراغ دستوري لمنصب رئيس الدولة، وقد تم تمشية حالة الفراغ باعتبارها مجرد غياب وليس حالة عجز دائم، وما زاد من الإحراج في الموقف، الاستقالة المبكرة لنائب الرئيس الدكتور عادل عبد المهدي في 24/5/2011، واستقالة النائب الآخر السيد طارق الهاشمي في 30 كانون الأول  2013 بعد هربه وبقى النائب الثالث الدكتور خضير الخزاعي الذي أخذ على عاتقه تصريف أعباء المنصب حتى انتخاب الرئيس فؤاد معصوم في 24 تموز 2014.

حددت المادة 75 بأن يحل نائب الرئيس محل رئيس الجمهورية عند خلو منصبه (8)، ومن خلال الممارسة التطبيقية عند نفاذ دستور 2005 يتم توزيع مناصب الرئاسات الثلاث ونوابهم عبر صفقة واحدة، ولذلك يختار رئيس الجمهورية عند تسلمه مهماته الدستورية نائباً أو أكثر على أن لا يزيد على الثلاثة(9)، وعالج قانون نواب رئيس الجمهورية الإشكالية التي قد تحدث عند حالة عجز الرئيس بوجود أكثر من نائب، من خلال نصه أن يكون هناك نائب أول للرئيس من بين النواب الآخرين، وأن يحل النائب الأول لرئيس الجمهورية محل رئيس الجمهورية عند خلو منصبه لأي سبب كان(10).

لم يحدد الدستور الجهة المختصة بإعلان حالة خلو المنصب، وفي مثل هذه الحالات، تكون الجهة المختصة بانتخابه هي المعنية بذلك، وبما أن الرئيس ينتخب من قبل مجلس النواب، فهو الأولى بذلك خاصة وهو المعني بانتخاب الرئيس الجديد خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ الخلو(11).

وبالرغم من وجود النص الدستوري على وجود نائب للرئيس، وكذلك وجود قانون لنواب رئيس الجمهورية، لكن ظروف البلاد وتجاذب الأطراف السياسية وللحد من النفقات وتقليص عدد المسؤولين تحول أحياناً دون أن يكون هناك نائب للرئيس، وفي ظل الازمة الاقتصادية وتصاعد المطالب الاحتجاجية ضد الفساد والترهل في اجهزة الدولة وباقترح من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة مجلس النواب، تم الاستغناء عن نواب رئيس الجمهورية (12)، هذا وفي وجود رئيس جمهورية من دون نائب له، تنبأ الدستور لحدوث ذلك، أي: عند حالة خلو منصب الرئيس، وعدم وجود نائب له؛ حيث عالجتها المادة 75 رابعاً: (في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية، يحل رئيس مجلس النواب، محل رئيس الجمهورية في حالة عدم وجود نائب له...)، وقد الغت المحكمة الاتحادية قرار مجلس الوزراء رقم 307 لسنة 2015، الذي وافق عليه مجلس النواب، بالاستغناء عن نواب رئيس الجمهورية، باعتبار ذلك مخالفة للمادة 69  من الدستور التي الزمت مجلس النواب اصدار قانون ينظم احكام اختيار نائب أو اكثر لرئيس الجمهورية، مخالفا لأحكام قانون نواب رئيس الجمهورية رقم (1) لسنة 2011 الذي نظم آلية اختيار وإعفاء نواب رئيس الجمهورية، والذي حدد عددهم بان لا يزيد عن ثلاثة نواب وأن لا يقل عن واحد .

وقد أثيرت حول حلول رئيس مجلس النواب محل منصب الرئيس عند حالة الخلو وعدم وجود نائب للرئيس بعض التساؤلات (13)، أن يحل رئيس مجلس النواب محل رئيس الجمهورية عند عدم وجود نائب له، خلال فترة الخلو؛ حيث يلاحظ في ذلك خرق واضح لمبدأ الفصل بين السلطات، الحقيقية أنه من غير المعقول إسناد مهمات رئيس الجمهورية ورئاسة مجلس النواب المكلف بانتخاب رئيس الجمهورية الجديد لذات الشخص (14).

تمنح  دساتير بعض الدول مهمات رئيس الجمهورية عند خلو المنصب إلى رئيس الغرفة الثانية من السلطة التشريعية حتى انتخاب رئيس جديد، وعادةً ان هذه الغرف التشريعية لا تسهم بشكل مباشر في انتخاب رئيس الجمهورية؛ فالقانون الأساسي الألماني لسنة 1949 ألزم رئيس اتحاد الولايات (البوندسترات)، أن يحل محل الرئيس عند خلو المنصب له حتى انتخاب الجمعية الاتحادية لانتخاب رئيس جديد(18)، وكذلك الدستور الفرنسي ألزم رئيس مجلس الشيوخ أن يحل محل الرئيس عند حالة خلو منصبه(19)، وبوضع متقارب أيضاً؛ فقد أوكل الدستور الهندي لرئيس مجلس الولايات ممارسة مهمات الرئيس عند حالة خلو المنصب حتى انتخاب رئيس جديد للدولة (20)، وكذلك منح الدستور الإيطالي لرئيس مجلس الشيوخ قبول مهمات رئيس الجمهورية عند خلو المنصب(21)، ويدعو رئيس مجلس النواب إلى انتخاب رئيس جديد، ومن هذا فإن من الطبيعي أن يوكل لرئيس أحدى غرف السلطة التشريعية مهمة رئيس الدولة، عند حالة خلو المنصب، وهذا لا يضر من مبدأ الفصل بين السلطات؛ لأن من سمات النظام البرلماني هناك علاقة تعاون متبادلة ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

إن تكليف رئيس مجلس النواب مهمة رئيس الجمهورية عند خلو المنصب في الدستور العراقي، جاء بفعل عدم تفعيل المنصب الدستوري الخاص بمجلس الاتحاد، فإذا صدر قانون مجلس الاتحاد، سيكون رئيسه هو الأولى بهذه المهمة بعد أن يقوم المشرع العراقي بتعديل النص الدستوري بما يعزز من وجود هذا المجلس ومكانته، ويمكن أن يغني عن أعباء منصب نائب الرئيس ونفقاته.

0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

 

هل يعوض تعديل قانون هيئة النزاهة

عن تشريع قانون الكسب غير المشروع  ؟

زهير ضياء الدين

نص التعديل الاول لقانون هيئة النزاهة رقم (30) لـ 2011 في مادته الاولى على إن يعدل اسم القانون ويقرأ بالشكل الاتي (قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع).

ومن خلال الاطلاع على قانون التعديل الصادر بموجب القرار رقم (29)

والمنشور في جريدة الوقائع العراقية العدد ( 4568 ) في 23/12/2019 نجد انه استوعب معظم النصوص القانونية التي وردت ضمن مشروع قانون الكسب غير المشروع الذي كان معروضا على مجلس النواب، وبشكل اساسي الزام من يشغل الوظائف  او المناصب القيادية والمهمة في الدولة بتقديم اقرار بذمتهم المالية     ويشمل ذلك رئيس الجمهورية ونوابه ورئيس ونوابه واعضاء مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ومن هم بدرجتهم و اعضاء مجلس الاتحاد ورئيس مجلس القضاء الاعلى والقضاة واعضاء الادعاء العام ورئيس واعضاء المحكمة الاتحادية العليا ورئيس الاقليم ورئيس واعضاء مجلس نواب الاقليم ورئيس حكومة الاقليم والوزراء فيه ومسؤولي الهيئات المستقلة ونوابهم     ووكلاء الوزارات ومن يتقاضى راتب وكيل وزارة و اصحاب الدرجات الخاصة والعليا ورؤساء واعضاء مجالس المحافظات والمحافظين  ونوابهم ومعاونيهم ومستشاريهم و القائممقامين و مديري النواحي ومديري الدوائر كافة في المحافظات غير المنتظمة بإقليم و رؤساء الجامعات الحكومية و الاهلية و عمداء الكليات والمديرين العامين ومن هم بدرجتهم والضباط  في رتبة مقدم فما فوق ورؤساء واعضاء مجالس ادارة شركات القطاع العام والمختلط  ومحققي مجلس القضاء الاعلى و هيئة النزاهة و العاملين في هيئة النزاهة ورؤساء الجمعيات و الاتحادات و النقابات و المنظمات و مؤسسي ورؤساء الاحزاب السياسية و رئيس و اعضاء مجالس ادارات ومديري الاقسام في الهيئة الوطنية للاستثمار وهيئات الاستثمار في المحافظات وتعتبر هذه العناوين المشمولة بتقديم اقرار بالذمة المالية والتي وردت ضمن المادة ( 16 / اولا ) من القانون جوهر القانون و تم الزام شاغلي هذه الوظائف بتقديم الاقرار المطلوب خلال (90) يوما من تاريخ تولي الوظيفة او تاريخ انتهاء علاقتهم بها، وخلال شهر كانون الاول من كل سنة الذي عليهم الاجابة على ملاحظات الهيئة خلال (60) يوما من تاريخ اشعارهم بها مع حق الهيئة في التحري عن الذمة المالية لهم وزوجاتهم واولادهم على ان تقوم الهيئة برفع امر يبين وجود زيادة كبيرة في أموال المذكورين انفا لا تتناسب ومواردهم الاعتيادية الى قاضي التحقيق الذي ينظر في تكليفه بأثبات مصادر مشروعة لهذه الزيادة خلال (90) يوما وتقرر بموجب القانون ايقاف صرف راتب المكلف ومخصصاته اذا لم يقدم الاقرار ضمن المدة القانونية. على ان تلتزم الجهة التي يتبع لها المكلف بتقديم قوائم أسماء المكلفين والمتغيرات التي تطرأ على مناصبهم ووظائفهم خلال (30) يوما من تاريخ نشوء هذه المتغيرات. ونصت المادة (19/اولا) من القانون على معاقبه المكلف بالحبس مدة لا تزيد على سنة من امتنع عن تقديم استمارة الاقرار من دون عذر مشروع. في حين كانت العقوبة لهذه الحالة (سنتين) ضمن مشروع قانون الكسب غير المشروع المعروض امام مجلس النواب وقضت المادة (19/ثانيا) من القانون بالعقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن (7) سنوات وبغرامة تعادل قيمة الكسب غير المشروع في حالة عجزه عن اثبات السبب المشروع للزيادة الكبيرة في امواله او اموال زوجته وابنائه اضافة الى الحكم برد قيمة الكسب غير المشروع ولا يطلق سراح المحكومين الا بعد سداد الغرامة       ورد قيمه الكسب غير المشروع. ونص القانون على حظر الموظف او المكلف بخدمة عامة من تعيين من له صلة قرابة به الى الدرجة الثانية في الوظائف الدائمة التي تحت ادارته.

ومن النصوص القانونية التي كانت موجودة ضمن مشروع قانون الكسب غير المشروع وتم استبعادها من القانون الجديد النص التالي (لهيئة النزاهة الكشف عن املاك المكلفين من اعضاء مجلس النواب وشاغلي درجة وزير فأعلى ومبالغ حساباتهم) و على العموم فأن تعديل قانون هيئة النزاهة استوعب القضايا الاساسية في مكافحة الفساد في اجهزة الدولة و بعد ان تم تشريع القانون ونفاذ توصياته بعد نشره في الجريدة الرسمية، يكون على هيئة النزاهة تفعيل هذا القانون الذي يشكل واحدا من اهم وسائل مكافحة الفساد الذي يعتبر من المطالب الرئيسة لحركة الاحتجاج ومن خلال تفعيله سيتم ايقاف النزيف لموارد الدولة التي يجب تكريسها في عملية البناء وتلبية مطاليب المواطنين العراقيين الذي عانوا و يعانون سرقة اموالهـم . 

 

 

 

ص 7

العراق يستهل مشواره في غرب آسيا للشابات بالخسارة امام الامارات

 

بغداد – طريق الشعب

خسر منتخبنا الوطني للشابات تحت ١٨ سنة اولى مبارياته في بطولة غرب اسيا الثانية التي انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة وذلك امام المنتخب الاماراتي 4-2.

واقيمت المباراة ضمن منافسات المجموعة الأولى لبطولة غرب آسيا الثانية للشابات دون 18 عاماً بكرة القدم وذلك في المباراة التي أقيمت على إستاد مدينة خليفة الرياضية في البحرين.

وسجلت للإمارات شهد الزرقان في الدقيقتين 24 و62، مريم البلوشي (64) ونجلا الجاسمي (79)، وللعراق تبارك مؤيد (65 و74).

 

***********

 

العراق يتوج بالمركز الأول في بطولة غرب آسيا للبليارد والسنوكر

 

بغداد – طريق الشعب

توجت منتخباتنا الوطنية للبليارد والسنوكر بمختلف الفئات العمرية جهودها، بحصد المركز الأول فرقياً ولقب غرب آسيا في البطولة التي ضيفتها البحرين للفترة من (19 – 27) كانون أول الحالي بمشاركة 11 بلداً هي العراق والبحرين بفريقين والكويت والإمارات والسعودية ولبنان وسوريا وفلسطين وقطر وعمان.

 

وقال رئيس الوفد العراقي ونائب رئيس اتحاد غرب آسيا باللعبة شمس الدين عبد العال في بيان تلقته "طريق الشعب"، إن "منتخباتنا للفئات العمرية المتقدمين والشباب والناشئين قدمت أفضل ما لديها في البطولة المجمعة التي يقيمها اتحاد غرب آسيا وتحقق الهدف من المشاركة بحصد اللقب الأول".

وتابع عبد العال، أن "العراق نال المركز الأول فرقياً في بليارد الكرة التاسعة بفريق مؤلف من اللاعبين عباس مهدي وأمير علي وكرار عبد الواحد وحسن هويدي"، مضيفاً :"نال الأول فرقيا للسنوكر ومثله كل من اللاعبين علي حسين علي وعلي جليل علي وعمر محمد، وفي بليارد الكرة الثامنة نال لاعبنا عباس مهدي الميدالية الفضية والمركز الثالث كان من نصيب لاعبنا أمير علي".

وأشار إلى أن "النتائج أثمرت أيضاً عن حصول لاعب السنوكر علي حسين على المركز الثالث فردياً، فيما نال البطل الشاب ليث وسام الذهب لفئة الشباب في فعالية السنوكر تبعه البطل الناشئ حسنين أحمد بنيل الذهب في بليارد الكرة التاسعة لينال العراق كاس التفوق فرقياً في البطولة المجمعة التي نجحت البحرين بإخراجها على أفضل وجه".

يذكر أن وفد العراق الذي تراسه عبد العال ضم أيضاً مدرب السنوكر مقداد مصطفى ومدرب البليارد صلاح حسن خليف والاداري للسنوكر صباح سعدون والاداري للبليارد لؤي بدران.

 

***********

 

سلة الاخبار...

 

المصادقة على التقريرين الاداري والمالي لاتحاد السكواش

 

بغداد – طريق الشعب

صادقت الهيئة العامة للاتحاد العراقي للسكواش على التقريرين الاداري والمالي للعام 2019 وذلك خلال الاجتماع الذي عقد يوم السبت الماضي في قاعة نادي العلوية الاجتماعي. وذكر اتحاد اللعبة في بيان انه "تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الفقرات التي تضمنها التقريران الاداري والمالي قبل ان تتم المصادقة بالإجماع". وبين "تخلل الاجتماع الذي حضره عدد من وسائل الاعلام، توزيع الجوائز الجماعية والفردية على الفرق التي احرزت المراكز الاولى في مسابقات الموسم الحالي ولكافة الفئات العمرية وللرجال والنساء".

 

الكويت يقترب من ضم أمجد عطوان

 

بغداد – طريق الشعب

قدمت إدارة نادي الكويت عرضا لضم لاعب المنتخب العراقي والشرطة أمجد عطوان في فترة الانتقالات الشتوية. وقال مصدر مقرب من إدارة النادي إن الكويت قدم عرضا مميزا لأمجد عطوان، مضيفا أن اللاعب أبدى موافقته على العرض. وبين أن عطوان تماثل الى الشفاء من الإصابة التي لحقت به في بطولة الخليج ودخل مرحلة التأهيل، مضيفا أن الإدارة ستجتمع باللاعب لتحديد مصيره بعد العرض المقدم من النادي الكويتي. يشار إلى أن أمجد عطوان يعد أحد الركائز المهمة بفريق الشرطة في منتصف الملعب، ومغادرته ستحتم على النادي إيجاد بديل على مستوى عال. ويحتل الكويت المركز الأول في جدول ترتيب الدوري الكويتي برصيد 17 نقطة من 8 لقاءات.

 

************

 

الشرطة يفاجئ شيركو كريم بقرار صادم

 

بغداد – طريق الشعب

أنهت إدارة نادي الشرطة، تعاقدها مع اللاعب شيركو كريم لأسباب وصفتها بالإدارية، في قرار مفاجئ وصادم للاعب.

وقال مصدر مقرب من اللاعب شيركو كريم في حديث صحفي، إن كريم يجهل أسباب إبعاده عن الفريق دون سابق إنذار وأن أعذار الإدارة لم تكن مقنعة.

وشدد المصدر على أن شيركو منضبط فنيًا وإداريًا بدليل أنه خاض عددًا من التجارب الاحترافية في الملاعب الأوروبية التي أضافت له الكثير من الخبرات.

وأوضح أن القرار غريب جدًا رغم أن اللاعب لم يدخر أي جهد خلال المباريات التي خاضها ببطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال سواء على المستوى الفني أو حتى على جانب الانضباط والالتزام التام، لافتًا إلى أن قرار الإبعاد بعذر إداري لم يجد اللاعب مبررًا له تمامًا. 

يشار إلى أن نادي الشرطة تعاقد مع اللاعب شيركو كريم قادمًا من نادي رايندورف ألتاخ النمساوي، خلال شهر آب الماضي.

 

************

 

عماد هاشم يطلب الرحيل عن الطلبة

بغداد – طريق الشعب

تقدم عماد هاشم، مدرب حراس مرمى الطلبة، بطلب الى إدارة ناديه لفسخ عقده بالتراضي بعد تلقيه عرضا للانضمام إلى الجهاز الفني لفريق الشرطة خلال الفترة المقبلة.

وقال مصدر من داخل نادي الطلبة في حديث صحفي، إن عماد هاشم يرغب في العمل بالشرطة والإشراف على تدريب حراس مرمى بالفريق، رغم ارتباطه مع الطلبة بعقد حتى نهاية الموسم الحالي.

وأضاف أن إدارة الطلبة تركت القرار إلى مدرب الفريق أحمد خلف للبت في القرار النهائي لأن عماد هاشم ارتبط بالجهاز الفني منذ بداية الموسم وبالتالي فإن الأمور الفنية يقررها المدرب الذي تنتظره مهمة كبيرة في إعادة الطلبة الى بريقه في الموسم الحالي.

وأشار المصدر إلى أنه لا يصح أن يتفاوض الشرطة مع مدرب لديه ارتباط بنادٍ آخر، وإدارة الطلبة تستغرب من تصرف نظيرتها في الشرطة مع علمها أن هاشم مرتبط بعقد حتى نهاية الموسم.

وأوضح أن عماد هاشم هو الآخر موقفه غريب بقبول العرض ومطالبة الإدارة بكتاب الاستغناء وهذا الأمر يحسب على الطرفين.

يشار إلى أن عماد هاشم تولى مهمة الإشراف على حراسة المرمى في فريق الطلبة بداية الموسم الجاري.

 

**********

 

ص 8

 

قرب "جسر السنك"

ندوة عن "أهم مميزات

الانتفاضة الشعبية"

 

بغداد - ماجد مصطفى عثمان

نظمت "خيمة أحرار العراق والإنسانية"، إحدى الخيمات المعتصمة بالقرب من "جسر السنك" في بغداد، الأربعاء الماضي، ندوة جماهيرية حول "أهم مميزات الانتفاضة الشعبية في العراق".

الندوة التي شهدت حضور جمع من المعتصمين، والتي أدارها الناشط المدني جاسم محمد ياسين، تحدث فيها الحقوقي محمد السلامي عن الانتفاضة الشعبية المتواصلة في بغداد والمحافظات، متطرقا إلى أبرز مميزاتها المتمثلة في تنوع المشاركين فيها من كافة طبقات وأطياف المجتمع، فضلا عما تتمتع به الحركة من تأييد شعبي واسع.

وذكر السلامي أن مختلف فئات المجتمع ساهمت في دعم الانتفاضة ماديا وعينيا، لغرض إدامة زخمها، ملقيا الضوء على دور الشباب الريادي في الانتفاضة، الذي قارب بينه وبين دور أقرانهم في وثبة كانون عام 1948.

ثم عرّج على المواثيق الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة ١٩٤٨، موضحا أن الدستور العراقي كفل حقوق الإنسان في الحياة والتعليم والصحة المجانية والعيش في رفاه اقتصادي، إضافة إلى حرية التعبير والحريات الشخصية.

وفي سياق الندوة ساهم الشاب فؤاد بأداء عدد من الأغنيات الوطنية على العود، عبر فيها عن دور الشباب المنتفض في إحداث التغيير الجذري.

كذلك تحدث العديد من الشباب المعتصمين في منطقة السنك، عن معاناتهم وعدم تلقيهم الاهتمام الكافي من قبل النقابات والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني، مؤكدين انهم بالرغم من تلك المعاناة سيواصلون انتفاضتهم الشعبية حتى تحقيق مطالبهم.

 

*************

 

ليس مجرد كلام...

 

تباشير السنة الجديدة!

 

بعد ساعات سنودّع عاماً ونستقبل آخر، ونودّع أياماً مليئة بالحكايات الحزينة والسعيدة، ونستقبل أياماً نتمنى أن تتكلل بالسعادة والنصر!.

في كل عام مثل هذا اليوم نجلس، لنقلّب كلّ ما مرّ في أيامنا المنصرمة والتي توشك على الرحيل، نستعرض الشريط لقطة لقطة ومشهدا مشهداً!.

اليوم وأنا أستعرض شريط هذه السنة، تنزل دمعة من بين جفني لتستقر ابتسامة أمل وأحلام وردية على شفتي، وتصعد الابتسامة لتستقر دمعة حزن على فقد عزيز!.

في شريط العام الموشك على الرحيل وقفت أتأمل بألمٍ فقدان أعز صديق مرّ في حياتي، انه شهيد الثقافة العراقية صاحبي الأحب إبراهيم الخياط، كما استذكرت أياماً قضيناها نحلم بغد مليء بالأفراح والمسرات ولكن انفرطت من بين أصابعنا كالماء!.

كما توقفت وبفخر واعتزاز عند بطولات شبابنا الذين أعادوا الى الروح الوطنية معناها، ونفخوا فيها الشجاعة والإقدام ليطيحوا بكل أحلام الفاسدين بثورة مازالت تتلألأ في سماوات العراق، وتمنيت تحقيق النصر النهائي واقتلاع كل جذور الفساد، وإعادة بناء الوطن لترفرف في سمائه عصافير المحبة والعمران والازدهار!.

ولأن الساعات المقبلة حبلى بالكثير من التباشير حتماً، تعالوا نفتح صندوق الأمنيات، ونفترش الأرض بالأحلام، لنكتب على صفحة الماء ما نريد!.

هل تحقق حلم منها في الماضي ؟! بالتأكيد نعم !

وهل نتمنى تحقيق ما تبقى منها ؟! بالتأكيد نعم !

ولكن بين التحقيق والتمنّي تظلّ هناك هواجس شتّى، وبين هذه الهواجس يطلّ هاجس النصر الذي يدور في خواطر الجميع، والجميع بانتظاره، وسيتحقق حتما!.

تباشير السنة الجديدة قناديل فرح تتلألأ في ساحة التحرير، ونجوم تضيء سماوات العراق بالمحبة والتآخي والعمل!.

ولأننا ننتظر هذه التباشير كل لحظة على بوابة العام القادم، نقول للساعات المقبلة: تعالي بكل ما فيك من حكايات نتمناها أن تكون أفضل وأجمل وأبهى وأحلى من كل ما مرّ من أيام!.

في السنة المقبلة بالتأكيد سنفتح صناديق جديدة وحكايات جديدة وأعمالا جديدة وأحلاما جديدة ولكن..؟!

سيبقى الحلم الأكبر هو انتصار الشباب وثورتهم التي عبّدوا دروبها بدمائهم الزكية التي لوّنت ساحات التحرير والحبوبي والبحرية والصدرين والساعة والتربية والجسر، ونوقد الشموع لهم في كل بيت، لأنهم الأمل والحلم والانتصار، وهم الأمنيات كلها والفخر!.

سنظل نترقب الساعات المقبلة، ونعدد أحلامنا التي افترشناها لنقول للجميع: كل عام والعراق وشعبه وأرضه وسماؤه وهواؤه وماؤه وعصافيره وحماماته وأنهاره وسهوله وجباله واهواره وتراثه بألف خير وسعادة!.

 

عبد السادة البصري

 

*************

 

مجلس عزاء

للشهيد الشاب البطل (مرتضى)

 

تقيم محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي عصر اليوم الثلاثاء ٣١ / ١٢ / ٢٠١٩ من الساعة ٣ الى الساعة ٥ في منتدى بيتنا الثقافي، مجلس عزاء للشهيد الشاب البطل (مرتضى) ابن الرفيق محمد خليف الزبيدي الذي استشهد في ساحة الوثبة يوم 27/12/2019.

للرفيق والد الشهيد وعائلته وأصدقائه الصبر الجميل، وللشهيد البطل المجد والذكر الطيب.

 

************

 

قراءات قصصية

في ساحة احتجاج النجف

 

النجف - علي العبودي

تحت عنوان "السرد في سلمية تظاهرات النجف"، أقام نادي السرد في اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف، أخيرا في "ساحة الصدرين"، مكان اعتصام أبناء المحافظة، أمسية أدبية تضمنت قراءات قصصية.

الأمسية التي أقيمت بالتعاون مع "منتدى النجف" الاجتماعي، أدارها رئيس الاتحاد الروائي محمود جاسم عثمان. فيما استهلها القاص محمد سعد الحسناوي، بكلمة ألقى فيها الضوء على الحركة الاحتجاجية السلمية المتواصلة في بغداد وعديد من المحافظات.

وكانت للقاص علي العبودي كلمة دعا فيها إلى بث روح الحماس بين المواطنين الذين لم يحضروا إلى ساحات الاحتجاج، من أجل أن يشاركوا ويتفاعلوا مع المحتجين وفعالياتهم، بما يعزز من ديمومة الاحتجاج وسلميته.

وساهم في الأمسية كل من القصاصين أحمد الموسوي، فارس عودة، علي العبودي، ربيع الربيعي، محمد الكريم ونوال هادي، الذين قرأوا قصصا تتناول مواضيع مختلفة.

وفي ختام الأمسية التي حضرها جمهور من المحتجين والمهتمين في الشأن السردي، ألقى رئيس نادي السرد الشاعر والروائي محمد سعد جبر، قصيدة مهداة إلى الحركة الاحتجاجية.

 

***********

 

موقع فرنسي يشيد بحملة

دعم المنتج العراقي

 

بغداد – وكالات

ابدى موقع "فرانس 24" الفرنسي، اهتماماً بالغا بالحملة الداعية إلى مقاطعة البضائع المستوردة ودعم المنتج الوطني العراقي، والتي انطلقت من احتجاجات ساحة التحرير.

وذكر الموقع في تقرير صحفي، ان المبادرات الداعية إلى مقاطعة البضائع المستوردة في العراق، تحولت إلى حملة واسعة لدعم المنتج الوطني، بدأت في ساحات الاعتصام من خلال تخصيص مساحات داخل ساحة التحرير وبقية الساحات في المحافظات، لعرض المنتجات المحلية، مع حث المواطنين على شرائها بدلا عن المستوردة.

واشار التقرير الى انه تم نصب نسخة مشابهة لـ "بوابة عشتار" البابلية في أحد جوانب ساحة التحرير، لتنقل المارة إلى زمن كان المنتج الوطني فيه يتربع على عرش السوق المحلية من دون منافس.

ويمثل المشهد الذي تكرر في ساحات الاعتصام في بقية محافظات الجنوب والوسط، حملة تهدف إلى تشجيع المنتج الوطني من خلال الترويج لما تصنعه الشركات العراقية.

ورصد مراسل "فرانس 24" في بغداد، مشاعر المواطنين الذين فضلوا دعم المنتج الوطني، وكيف أن البعض اعتبر هذه المبادرة بمثابة ثورة اقتصادية حقيقية، مشيرا إلى أن العشرات من الشركات العراقية تفاعلت مع دعوة الحضور لعرض منتجاتها، فعُرضت الأجهزة الكهربائية والأدوية والمواد الغذائية أيضا، وصولا إلى العصائر.

ولفت التقرير الى ان الحملة تهدف إلى إثبات رغبة العراقيين في دعم منتجاتهم الوطنية من خلال ترجمتها إلى زيادة في الطلب، ما يؤثر على زيادة العرض، وبالتالي زيادة الإنتاج وتشغيل المصانع المتوقفة وتوفير فرص العمل، وصولا إلى المحافظة على العملة الصعبة ومنعها من الخروج من البلاد.

وركز التقرير في ختامه على نتائج هذه الحملة بالقول "أولى ثمار الحملة، إغلاق فرعين رئيسين لشركة (كالة)، أكبر الشركات الإيرانية لصناعة المواد الغذائية في جنوب العراق، حيث تراجعت مبيعاتها إلى مستويات قياسية لم تسجل طيلة السنوات الماضية".

 

********** 

 

 

في السماوة

تأبين الفنان التشكيلي كاظم أبو كلل

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

أقام البيت الثقافي في مدينة السماوة، عصر السبت الماضي، حفل تأبين للفنان التشكيلي الراحل كاظم أبو كلل، في مناسبة أربعينيته.

الحفل الذي أقيم على "قاعة عبد الجبار بجاي" في مركز المدينة، حضره د. علي حنوش، وعائلة الراحل، وجمع من الفنانين والمثقفين.

وأقيم في سياق الحفل معرض تشكيلي لأعمال  الراحل، قص شريط افتتاحه د. علي حنوش. فيما قدم عدد من الفنانين الحاضرين، شرحا مفصلا لجميع لوحات المعرض، وتحدثوا عن حياة الراحل وتجربته الفنية التي اتسمت بـ "الإبداع والتميز"، فضلا عن مشاركاته الفنية في الداخل والخارج.

 

************

 

 

في ساحة احتجاج الكوت

مفوضية حقوق الإنسان عن "حق التظاهر السلمي"

الكوت - علي جبار

نظم مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة واسط، بالتعاون مع فرع اتحاد نقابات عمال العراق في المحافظة، أخيرا في ساحة احتجاج مدينة الكوت، ندوة حوارية حول "حق التظاهر السلمي"، حضرها جمهور من المعتصمين.

أدار الندوة التي نظمت في الهواء الطلق، الناشط المدني شاكر محمود، الذي دعا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين.

أول المتحدثين في الندوة، مدير مكتب المفوضية جواد الشمري، الذي تناول مفهوم التظاهر السلمي، واشار إلى انه حق دستوري، وأن أي مواطن رافض لفكرة أو إجراء ما، له الحق في أن يعبر عن رفضه واعتراضه بأي طريقة يراها مناسبة، مبينا أن هذا الحق أقره الدستور العراقي وقانون المفوضية.

وأعرب مدير المفوضية عن أسفه لعدم اقرار قانون حرية التعبير عن الرأي، الذي لا يزال مهملا في اروقة البرلمان، بسبب صراعات الكتل السياسية. وأوضح ان مفوضية حقوق الانسان تعد جهة حيادية مستقلة، وانها لا تخضع لأي ضغوط حكومية، مؤكدا انه "منذ اليوم الاول لثورة تشرين انتشرت الفرق التابعة للمفوضية بزيها الرسمي في جميع المحافظات، وكانت حريصة كل الحرص على نقل الواقع بمصداقية، وهذا ما نتج عنه تقرير ممثلة الامم المتحدة في العراق بلاسخارت، الذي عرض مظلومية الشعب في مقر الامم المتحدة، والذي كان مبنيا على تقارير فرق المفوضية المنتشرة في ساحات الاحتجاج".

وأضاف الشمري ان المفوضية كانت سباقة في عرض مظلومية المواطنين والمتظاهرين، من خلال تسجيل حالات انتهاك حقوق الانسان.

بعد ذلك ساهم عضوا مكتب المفوضية أسعد السراي وسلام البدري، في التعريف ببعض فقرات قانون المفوضية الخاصة بشكاوى المواطنين، مبينين أن المفوضية تستقبل الشكاوى من المواطنين الأفراد، ومن منظمات المجتمع المدني.

وأوضحا أن من أبرز مهام المفوضية، الضغط على الحكومة لتقوم من جانبها بملاحقة من يمارس أعمال خطف وقتل بحق المواطنين، والكشف عنه في وسائل الإعلام، مشيرين إلى أن حوادث الخطف التي حصلت خلال الفترة الأخيرة، تعد عمليات تغييب قسري، وأن جرائم القتل التي طالت بعض الناشطين المدنيين، تمثل انتهاكا لحقوق الحياة.

وبيّن عضوا المفوضية ان الامم المتحدة انشأت في كل بلد في الشرق الاوسط مؤسسة وطنية تعنى بحقوق الانسان، لافتين إلى أن على المواطن تمييز الفرق بين مؤسسات الحكومية التنفيذية ومؤسسات الدولة.

ودعا مكتب المفوضية خلال الندوة، ذوي شهداء وجرحى انتفاضة تشرين، إلى تسجيل شكاوى رسمية لديه، لغرض رفعها إلى المدعي العام كأحد إجراءات المفوضية ضمن المادة ٥ من قانونها، والتي تتيح للمواطنين تقديم الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق الإنسان.

وفي ما يخص الاعتقالات والانتهاكات التي حصلت في ساحات الاحتجاج بداية التظاهرات، دعا مكتب المفوضية إلى مراجعة مقره وتقديم شكاوى رسمية إليه، مع الحفاظ على سرية اسم المشتكي.

وساهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات وطرح الأسئلة. ومن بين المواضيع التي أثارتها المداخلات، هو موضوع تدويل الانتهاكات التي حصلت خلال الحركة الاحتجاجية المتواصلة. وقد أوضح مكتب المفوضية ان تقارير منظمة الامم المتحدة ولجنة حقوق الانسان البرلمانية ومجلس القضاء الاعلى وبيان ممثلة الامم المتحدة في العراق، جميعها اعتمدت على تقارير المفوضية، كونها رسمية صادرة من أعضاء المفوضية المتواجدين في ساحات الاحتجاج، ما يعني ذلك أن يجري التعامل مع تلك التقارير بجدية، ويتم تدويلها. 

هذا وبيّن مكتب المفوضية في معرض إجابته عن استفسارات الحاضرين، أن المفوضية هي الجهة الوحيدة المخولة بزيارة السجناء والمعتقلين، والتحقق في ما إذا كانوا قد تعرضوا لانتهاك او اعتداء أثناء فترة إقامتهم في المعتقل.

 

***********

 

في "خيمة ثوار التحرير"

"دعم الصناعات الوطنية وحماية المنتج الوطني"

 

بغداد - عبد الحميد مصطفى هاشم 

ضيّفت "خيمة ثوار التحرير"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، الناشطة المدنية سميرة ناصر، التي تحدثت في جلسة عن "دعم الصناعات الوطنية وحماية المنتج الوطني"، بحضور جمهور من المعتصمين.

الجلسة التي نظمت في الهواء الطلق، والتي أدارها الإعلامي طه رشيد، تحدثت فيها الضيفة عن الأسباب التي أدت إلى تدهور الصناعة الوطنية في العراق، مشيرة إلى أن ذلك بدأ منذ العام 1987، وأن قبل هذا التاريخ كان العراق زاخرا نوعا ما بالكثير من المنتجات المحلية التي كانت تسد حاجة المواطنين، بالرغم من كونها لم تكن بالمستوى الجيد.

وأضافت قائلة أن المنتجات العراقية كانت تسيطر على السوق المحلية من دون منافس، وانها كانت تخضع لجهاز الرقابة والسيطرة والتقييس، موضحة أن الصناعة الوطنية بدأت منذ نهايات الثمانينيات بالاضمحلال، حتى العام 2003 الذي تحول فيه الكثير من مصانع القطاعات العام والخاص والمشترك، إلى مخازن، وبيعت مكائنها ومعداتها، وسرح عمالها وكوادرها، ما أدى إلى توقف الصناعة في البلد.

وعزت الناشطة سميرة تدهور الصناعة إلى جملة من الأسباب، أبرزها نقل الكفاءات المتقدمة في تلك المصانع - وهنا تتحدث عن معمل ابو غريب لمنتجات الالبان ومعمل الزيوت وغيرها - الى بقية الوزارات، بسبب تفشي المحاصصة الطائفية والحزبية، فضلا عن نظام الهيكلة، الذي يعني وضع مجموعة من المعامل تحت إدارة واحدة.

ومن بين أسباب تدهور الصناعة الأخرى التي ذكرتها الضيفة، قانون الاستقطاعات، الذي شمل الموظفين والمتقاعدين بنسبة 3 في المائة و 7 في المائة، والذي دفع الكثير من المهندسين والموظفين والكوادر العاملة في المصانع، إلى إحالة أنفسهم على التقاعد، بعد أن ضعفت رواتبهم.

 كما اشارت إلى أن قانون التقاعد سرّح الكثير من الخبرات وذوي الكفاءة في المصانع، وأدى إلى الاستعانة بشباب قليلي الخبرة، عيّنوا وفق المحسوبيات والحزبية الضيقة، لافتة إلى أن كل تلك الأسباب تسببت في تراجع الصناعة المحلية، وإغراق السوق ببضاعة مستوردة، أسعارها مرتفعة تثقل كاهل الفقراء، رغم رداءتها.

وشددت الناشطة سميرة في ختام حديثها، على أهمية إعادة تشغيل جميع المصانع والمعامل، من أجل تنشيط الصناعة الوطنية وامتصاص البطالة، داعية المحتجين إلى جعل هذا الأمر كأحد  المطالب الأساسية.  

 

*************

 

عقده المركز الثقافي في جامعة البصرة

مؤتمر حول "الثقافة والفنون في زمن الأزمات"

 

البصرة – طريق الشعب

عقد المركز الثقافي في جامعة البصرة، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، مؤتمرا علميا تحت عنوان "الثقافة والفنون في زمن الأزمات".

المؤتمر الذي رفع شعار "الثقافة تجمعنا وبها ننشد السلام"، استهل بمرسم حر حمل عنوان "سرديات عراقية ملونة"، نظم بالتعاون مع فرع جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في البصرة، وبمشاركة عدد من الفنانين.

بعد ذلك افتتح المؤتمر بحضور عمداء كليات الفنون الجميلة في العراق، وجمع من أساتذة جامعة البصرة وطلبتها.

وألقى رئيس جامعة البصرة أ.د. سعد شاهين، كلمة في حفل الافتتاح، أعقبه رئيس المركز الثقافي أ.د. عبد الكريم عبود، بكلمة، وأخرى ألقاها داعم المؤتمر الشيخ علي العلي.

وشهد مساء اليوم الأول من المؤتمر جلستين علميتين، أدار الأولى أ.د. سعيد الأسدي. وقد استهلها أ.د. جواد الزيدي بتقديم بحثه الموسوم "الاحتجاج وتوطين الهوية في التشكيل العراقي المعاصر"، الذي يتحدث فيه عن مفهوم الاحتجاج وعلاقته بتشكل ظلال الهوية أو هوية الموطنة في التشكيل العراقي، بدءا من نصب الحرية لجواد سليم، مرورا بـ "ملحمة الشهيد" لكاظم حيدر، وانجازات فيصل لعيبي وآخرين، وصولا الى "الفن الكرافيتي" الذي انجزه فنانون شباب معاصرون على جدران ساحة التحرير ونفقها واماكن اخرى من ساحات الاحتجاج.

وقدم خلال الجلسة أستاذ الفن د. حمد سلطان، بحثا حول رسوم الاحتجاج في ساحة التحرير. تلاه د. معتز عناد غزوان بتقديم بحث حول الفن والهوية، فضلا عن د. نجم عبد حيدر الذي قدم بحثا عنوانه "مكابدات الهوية في زمن العولمة"، ود. صالح الصحن الذي كان بحثه حول "صورة الآخر في السينما".  أما الجلسة الثانية فقد ترأسها أ.د. عبود المهنا، رئيس جامعة بابل الأهلية. وقد تضمنت بحوثا حول فلسفة الخطاب الثقافي والفني العراقي، وشارك فيها باحثون من جامعات بغداد والموصل وذي قار وبابل والبصرة.

وبعد انتهاء الجلستين عقدت جلسة حوارية مع الباحثين المسهمين في البحوث. لينتقل المؤتمر بعد ذلك إلى أمسية أدبية قدمها الشيخ علي العلي، وتحدث فيها عن الشاعر بدر شاكر السياب وعن علاقته به، وقرأ بعضا من أشعاره.

أما اليوم الثاني والأخير من المؤتمر، فقد ابتدأ بجلسة علمية ترأسها أ.د. صباح الشايع، من كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة. وقد كرست الجلسة، التي هي ثالث جلسات المؤتمر، حول دراسات الهوية الثقافية والتداولية في الخطاب الفني التشكيلي والمسرحي ضمن قراءات نقدية مختلفة.

وساهم في تقديم البحوث عدد من الأكاديميين، بضمنهم د. محمد إسماعيل، من جامعة الموصل، الذي تحدث عن "المسرح في المدن المحررة من داعش". كما قدم أ.د. عبد الكريم عبود، بحثا حول "فضاء الحنين وفضاء الحرب".

الجلسة الرابعة من المؤتمر، خصصت لدراسة التجربة الإبداعية العراقية، وساهم فيها عدد من الباحثين الأكاديميين، من البصرة والمحافظات الأخرى. 

وشهدت مراسيم ختام المؤتمر حفلا موسيقيا لـ "الفرقة السيمفونية للأطفال"، التي عزفت مقطوعات عراقية وعالمية.

وفي الختام جرى توزيع شهادات مشاركة على الباحثين المساهمين في جلسات المؤتمر.

 

************

 

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg