العدد 95 السنة 85 الإثنين 30 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 


ص1
نددوا بعمليات الاغتيال والاختطاف وأكدوا مضيهم في الإضرابات
طلبة الجامعات والمدارس يواصلون احتجاجاتهم ويرفضون مرشحي الكتل المتنفذة
بغداد -طريق الشعب
تجددت الاحتجاجات الطلابية، يوم أمس، في وسط وجنوبي العراق، وقد عبّرت عن الاستياء والغضب اتجاه التعاطي السلبي من الاحزاب والكتل المتنفذة مع مطالب المتظاهرين، مؤكدين عدم التراجع عن الإضراب الذي بدأوه حتى تحقيق كافة المطالب.
طلبة بغداد يتظاهرون
وخرجت تظاهرات طلابية حاشدة في بغداد، ضمت طيفاً واسعاً من طلبة الجامعات والاعداديات الذين توجهوا صوب ساحة التحرير، مؤكدين استمرارهم في الإضراب عن الدوام حتى تحقيق المطالب.
وقال مراسل "طريق الشعب"، إن "الطلاب رفعوا شعارات تندد بالاغتيالات والاعتقالات، مشددين على تحديهم وعدم خوفهم من هذه الاساليب الاجرامية"، مشيراً إلى "ترديدهم شعارات تطالب بتسمية رئيس وزراء من خارج منظومة المحاصصة والفساد، وتأكيدهم على رفض كل الدعوات التي تطالبهم بالعودة الى مقاعد الدراسة في ظل هذه الأوضاع".
وأضاف المراسل، إن "طلبة الاعداديات المتواجدين في ساحة التحرير طالبوا بإصلاح القطاع التربوي واعادة تأهيل البنى التحتية ووضع ضوابط اكثر رصانة على فتح المدراس الاهلية".
مسيرة النجف
وفي الأثناء، شهد الجامعات في مدينة النجف حضورا طلابياً مميزاً، وقد نظم طلبة جامعة الكوفة مسيرة كبرى. ‏‏
وأوضح مرسلنا في النجف، إن "الآلاف من الطلبة توجهوا صوب ساحة الاعتصام، وأصدروا من هناك بياناً ‏اكدوا فيه على ضرورة تنفيذ مطالب المنتفضين التي تخص تشكيل حكومة مؤقتة ‏ومحاكمة ‏الفاسدين والقتلة، داعين إلى ضرورة تحديد موعد لإجراء الانتخابات المبكرة". متابعاً إن "طلبة الثانويات حضروا ايضا الى ساحة الاعتصام، وعقدوا ندوة ‏حوارية ‏حول "زيادة زخم الحضور في ساحة الاعتصام وتقنين الصعاب".‏
إضرابات ذي قار
وفي غضون ذلك، واصل طلبة ذي قار إضرابهم عن الدوام الذي شمل كافة جامعات ومدارس المحافظة.
وأفاد مراسلنا في ذي قار، باسم صاحب، بأن "ساحة الحبوبي وسط المدينة شهدت تجمعاً طلابياً كبيراً ‏رفع شعارات ترفض مرشحي الكتل والأحزاب وتطالب بشخصيات من خارج ‏الكتل المشاركة في العملية السياسية"، مبيناً ان "الطلبة المنتفضين قاموا بإغلاق بعض الطرق الحيوية والجسور".
المثنى تواصل
ومن جانب آخر، انطلقت تظاهرة طلابية حاشدة في المثنى، شارك فيها طلبة جامعة المثنى وجامعة الصادق ‏الأهلية والمعهد التقني.‏
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، عبدالحسين السماوي، فأن "المتظاهرين حملوا لافتات كتب عليها "نطالب باستقالة مدراء الدوائر ‏الفاسدين وتحقيق العدالة في التعيينات"، مبيناً أن "الطلبة اتجهوا إلى ساحة الاعتصام والتحق بهم طلبة الاعداديات". ‏
حراك طلبة واسط
وفي السياق الطلابي، تجمع المئات من طلبة جامعة واسط امام البوابة ‏الرئيسة لبناية الجامعة، معلنين استمرار اضرابهم عن الدوام.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، إن "الطلبة توجهوا إلى ساحات التظاهر في فلكة تموز ورددوا هتافات تندد بالتسويف والمماطلة من قبل الكتل السياسية في التعامل مع مطالب المتظاهرين"، لافتاً الى ان "المتظاهرين عبّروا عن استيائهم من قانون الانتخابات الاخير واعتبروه غير ملبٍ لطموح الشارع ‏خصوصاً وأنه سيضمن بقاء الكتل نفسها".
ولفت جبار، إلى أن "الطلبة المتظاهرين استنكروا حالات الخطف والقتل التي تطول الناشطين بين فترة واخرى واعتبروها محاولة لثني المتظاهرين عن نشاطهم السلمي، مطالبين بضرورة الافراج ‏عن جميع المخطوفين وفي مقدمتهم الناشط المغيب علي جاسب"، مشيراً إلى أن "العديد من طلبة المدارس تجمعوا في ‏ساحة الاعتصام وابدوا اصرارً كبيراً على عدم الرجوع إلى ‏مقاعد الدراسة قبل تحقيق كافة المطالب".
مسيرة في ميسان
وفي المقابل، نظم طلبة الجامعات في ميسان، مسيرات في شوارع المحافظة تأييداً للتظاهرات التي تشهدها البلاد.
وبحسب الانباء، فأن المئات من طلبة كليات المحافظة، خرجوا صباحاً بمسيرة في شوارع مدينة العمارة، تأييداً للتظاهرات التي تشهدها مدن عراقية عدة.
********************
نجل مسؤول حكومي كبير حاول سحب 20 مليار دينار بمساعدة والده!
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، أمس، إحباط محاولة صرف قرضٍ بقيمة 20 مليار دينار بمعاملة صورية، مبينة أن الضامن للقرض هو رئيس مجلس محافظة بابل.
وأشارت دائرة التحقيقيات في الهيئة، وفق بيان لها تلقى “ناس” نسخة منه امس، إلى قيام ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة، بـ”ضبط أصل معاملة منح قرض بمبلغ 20 مليار دينار في المصرف الصناعي في بابل لمصلحة أحد المقترضين؛ لغرض إنشاء معمل إنتاج غازات صناعية”، لافتة إلى أن “المعاملة صورية وقام بترويجها نجل رئيس مجلس محافظة بابل بعدِّهِ وكيلاً للمقترض، فيما كان الضامن للقرض رئيس مجلس المحافظة”.
وأكدت الدائرة، “تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات في العملية التي نُفِّذَت بناءً على مُذكَّرة ضبط قضائيَّة، وعرضها على قاضي محكمة تحقيق الحلة المُختصِّة بقضايا النزاهة؛ الذي قرَّر إيقاف صرف القرض حتى إكمال التحقيق”.
********************
الرئيس صالح يؤكد ضرورة احترام ارادة الشعب ورفض التدخل الخارجي
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، ضرورة احترام إرادة الشعب العراقي في الإصلاح ورفض التدخل الخارجي.
وقال بيان لمكتب رئاسة الجمهورية تلقته "طريق الشعب" إن "الرئيس صالح استقبل في مكتبه اليوم السفير الياباني لدى العراق ناوفومي هاشيموتو".
وأضاف البيان أنه "جرى، خلال اللقاء، تناول أهمية العلاقات بين العراق واليابان وسبل الارتقاء بها في المجالات كافة، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات اليابانية في عملية إعادة الإعمار".
وأوضحت رئاسة الجمهورية أنه "تم التأكيد على ضرورة دعم استقرار العراق وتجاوز التحديات الحالية باحترام إرادة الشعب العراقي في الإصلاح ورفض أي تدخل خارجي في السياسة الداخلية".
********************
إنهاء الصفحة الأولى من "إرادة النصر الثامنة"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس، تطهير أربع قرى وإنهاء الصفحة الأولى من عمليات "إرادة النصر الثامنة".
وذكرت الخلية في بيان تلقت، ان "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة المتمثلة في الوية ٣٤ و ٣٥ و ٣٧، طهّرت قرى البوركيبة والبوصباح وتمار والبوفشكة عوسج". وأضافت أن "القوات أنهت الصفحة الأولى من عمليات إرادة النصر الثامنة" .
يذكر ان قيادة العمليات المشتركة اعلنت، أمس الاحد، انطلاق المرحلة الثامنة من عملية ارادة النصر، فيما اشارت الى ان العملية تتكون من خمس مراحل.
تفاصيل 3
********************
فعاليات احتجاجية كبيرة وحضور جماهيري ملفت
بغداد – طريق الشعب
واصل المنتفضون في محافظات عدة، يوم أمس، إضراباتهم واعتصاماتهم وتظاهراتهم الجماهيرية التي تدين محاولات تسويف مطالبهم، فيما أكدوا مواصلتهم الحراك الاحتجاجي والاستعداد لتصعيده بشكل أكبر في الأيام القادمة.
تطورات ساحة التحرير
وفي بغداد، واصل المتظاهرون توافدهم إلى ساحة التحرير منذ الصباح الباكر مع تجدد فعاليات خيام الاعتصام الاحتجاجية بعد صدامات حصلت بين المحتجين ومجاميع مخربة مجهولة فجراً.
وقال مراسل "طريق الشعب"، أمير البديري، إن "مجاميع مجهولة رمت قناني المولوتوف الحارقة من جهة جسر الجمهورية على المتظاهرين المتواجدين في الطابق الثالث بالمطعم التركي، ما ادى الى استنفار كامل للأوضاع وتوجيه نداء إلى بقية المتظاهرين بخطورة الوضع والتصدي للمخربين بشكل فوي".
وأضاف البديري، إن "المجاميع المجهولة بدأت قرب ساحة التحرير وفي تمام الساعة الواحدة والنصف فجراً، الاعتداء على المتظاهرين بالأسلحة البيضاء، فيما تصدت لهم جموع غفيرة من المواطنين المتواجدين في الساحة والمناطق المحيطة بها مع تسجيل اصابات بينهم، ليستمر التوتر حتى الصباح مع استنفار كامل لخيام الاعتصام وشبابها الذين حرسوا الساحة في ظل غياب تام للأجهزة الأمنية".
حراك بابلي
وفي الأثناء، استمرت الاحتجاجات والاعتصامات في بابل، اثناء توافد المتظاهرين من مختلف الشرائح، بضمنهم طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس الذين استمروا في إضرابهم عن الدوام مطالبين باختيار رئيس وزراء يناسب رغبة الشارع المنتفض.
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، محمد علي محيي الدين، إن "اعداد خيام المعتصمين زادت في ساحة الاعتصام، بعد التحاق قطاعات اجتماعية جديدة بالمنتفضين، فيما يواصل المواطنون تقديمهم الدعم اللوجستي لتوفير احتياجات المعتصمين".
وأضاف محيي الدين، إن "متظاهرين آخرين أقدموا على إغلاق مبنى المحافظة ومنع الموظفين من مزاولة اعمالهم فيه، بعد أن كانوا يدخلون من الباب الخلفي"، منوهاً إلى أن "بابل ما زالت من دون محافظ بعد هروب الأخير إلى مكان مجهول".
وفي السياق، ذكر مصدر محلي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "المتظاهرين الذين اغلقوا مبنى المحافظة، كانوا رافضين لاستلام إدارة المحافظة من قبل نائب المحافظ حسن منديل الذي ينتمي إلى تيار الحكمة"، بحسب قوله.

إضرابات الناصرية واحتجاجاتها
وفي السياق الاحتجاجي، تجددت التظاهرات في ذي قار التي تشهد استمرارا للإضراب الطلابي في كافة جامعاتها ومدارسها ودوائرها الحكومية باستثناء الخدمية منها.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، إلى أن "المتظاهرين والطلبة تجمعوا صباحاً في ساحة الحبوبي وأكدوا رفضهم مرشحي الكتل والاحزاب المتنفذة مطالبين باختيار رئيس وزراء من خارج دائرتها لإدارة البلد"، لافتاً إلى "قطع بعض الطرق الحيوية منها تقاطع البهو بواسطة الاطارات المحروقة، وجسور النصر والحضارات والزيتون التي اعيد فتحها في وقت لاحق".
وأضاف صاحب، إن "العشرات من المعتصمين أمام شركة نفط ذي قار قاموا بنقل اعتصامهم إلى أمام مصفى الناصرية النفطي، مطالبين بتعيينهم".
وأقدم متظاهرون آخرون في وقت لاحق، على تطويق الكلية التقنية في مدينة الناصرية لمواصلة الإضراب عن الدوام الذي تشهده المحافظة.
وذكرت وكالة "الغد برس"، في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "متظاهرين غاضبين طوقوا مبنى الكلية التقنية شمالي مدينة الناصرية، وأحرقوا الاطارات في مدخلها، بعد أن لاحظوا وجود نشاط داخل المبنى فظنوا أن الكلية استأنفت الدوام، إلا أنه كان نشاطاً لعمال يقومون بأعمال ترميم في مبنى الكلية".
وفي السياق نفسه، جدد العشرات من المواطنين في المحافظة، تظاهرتهم أمام محكمة استئناف المحافظة، مطالبين باعتقال قتلة المتظاهرين والضباط الذين تسببوا في حوادث القتل.
وأفادت الأنباء بتواصل الاحتجاجات في البصرة فيما نظم موظفو معمل البتروكيمياويات اعتصاماً استمر لليوم الثالث على التوالي مطالبين بتعيين مدير مستقل، من ضمن العاملين في المعمل.
الديوانية وواسط
ومن جانب آخر، أقدم محتجون غاضبون من قضاء الشامية في محافظة الديوانية، على قطع الطريق الرابط مع محافظة النجف.
ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر أمني قوله، إن "المتظاهرين أضرموا النار في الإطارات وقطعوا بها الطريق، تعبيراً عن سخطهم بسبب تأخر الاستجابة لمطالبهم".
وفي الأثناء، نظم أهالي قضاء المهناوية شمالي المحافظة تظاهرة وسط مركز القضاء وأغلقوا مبنى القائممقامية، فيما تظاهر العشرات من المهندسين امام منزل المحافظ، زهير الشعلان، مطالبين بشمولهم بالتعيينات.
وفي واسط، استمرت الاضرابات والتظاهرات التي طالبت بتحديد موعد للانتخابات المبكرة وتسمية مرشح لرئاسة الوزراء.
وتوافدت أعداد كبيرة من المتظاهرين في مدينة الكوت الى ساحة الاعتصام مؤكدين على ضرورة توحيد المطالب التي من ابرزها تحديد موعد الانتخابات وتسمية مرشح لرئاسة الوزراء في أسرع وقت. في حين تظاهرت مجموعة أخرى من أهالي قضاء الصويرة مطالبين بتشكيل حكومة مستقلة بعيدة عن المحاصصة وتوفير خدمات للقضاء.
تظاهرات السماوة
وفي المقابل، انطلقت صباح أمس، تظاهرة حاشدة في السماوة ضمت اعدادا غفيرة من الطلبة والمواطنين.
وذكر مراسلنا في المحافظة، عبد الحسين ناصر السماوي، إن المتظاهرين حملوا الأعلام العراقية ولافتات كتب عليها "نطالب باستقالة مدراء الدوائر الفاسدين وتحقيق العدالة في التعيينات ومحاكمة الفاسدين"، بينما رددوا هتاف "هذا وعد هذا وعد السماوة ما تسكت بعد".
وأضاف السماوي، إن "المحافظة شهدت إجراءات أمنية مشددة حول مجمع الدوائر الحكومية والتقاطعات في مركز المدينة لمنع حدوث أي خرق أمني"، مبيناً أن "المعتصمين طالبوا باستقالة جميع المسؤولين الذين اعتبروهم جزءاً من العملية السياسية الفاسدة"، فيما لفت إلى أن تظاهرة اخرى انطلقت مساء السبت الماضي طالبت باستقالة المحافظ والتحقيق في أوامر التعيين في دائرة الكهرباء وخاصة في ما يتعلق بمحطة توليد الكهرباء الشركة التركية "إنكا" ودائرة مصفى السماوة.
يُشار إلى أن محافظات أخرى واصلت الاحتجاجات والاعتصامات وسط حضور جماهيري ملفت.
********************

ص 2


قانوني: لا يمكن مساءلة الرئيس صالح الا بأغلبية البرلمان واسباب موجبة

بغداد – طريق الشعب
اكد الخبير في القانون، علي التميمي، أمس، استحالة مساءلة رئيس الجمهورية برهم صالح بتهمة الحنث باليمين او خرق الدستور، الا بموافقة اغلبية اعضاء مجلس النواب بالإضافة الى وجود اسباب موجبة لذلك.
وقال التميمي، لــوكالة "الاخبارية"، ان إن "منصب رئيس الجمهورية هو أكثر من يتمتع بحماية الدستور العراقي من المناصب في الدولة"، مؤكدا ان "مساءلة صالح لا تحصل إلا بطلب من الغالبية المطلقة للبرلمان، نصف العدد الكلي زائد واحد، وأن يكون وفق أسباب موجبة".
واوضح: انه "بعد استجوابه في البرلمان وفي حال التأكد من قيامه بالحنث باليمين أو خرق الدستور أو تسببه في خيانة عظمى، حينها يرسل البرلمان النتيجة إلى المحكمة الاتحادية، فإذا أدانته وفق ذلك تقوم المحكمة بإعادة قرار الإدانة إلى البرلمان للتصويت".
واشار الخبير الى انه "بعد كل تلك الإجراءات يجب أن يصوت البرلمان على الإعفاء بالغالبية المطلقة"، مؤكدا "إذا تحققت الإقالة يجري انتخاب رئيس جمهورية جديد خلال 30 يوماً من قرار الإعفاء".

*************

تسجيل أعلى مستوى لإنتاج الطماطم في الزبير منذ عام 2003
حملة "المنتج الوطني" تُحيي 10 مصانع أهلية في ديالى

بغداد – طريق الشعب
قال مدير ناحية بني سعد (جنوب غرب بعقوبة) نجم السعدي، أمس، إن حملة "دعم المنتج الوطني"، التي أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أسهمت في إحياء 10 مصانع أهلية، في محافظة ديالى.

وذكر السعدي، لوكالة (بغداد اليوم) إن "حملات دعم المنتوج الوطني على منصات التواصل الاجتماعي ومنها الفيسبوك خلقت انطباعا ايجابيا دفع المشترين الى الإقبال على شراء المنتوجات المحلية ما ساعد على إعادة إحياء بعض الصناعات التي غابت لسنوات من الأسواق".
وأضاف السعدي، أن "الحملة أسهمت في إحياء 10 مصانع أغلبها للمواد الغذائية خلال شهرين فقط، ووفرت عشرات فرص العمل للعاطلين"، مؤكدا أن "بني سعد تضم منطقة صناعية هي الأكبر على مستوى ديالى وتضم أكثر من 400 شركة ومصنع ومعمل وورشة تنتج مختلف المواد والبضائع خاصة الغذائية والنسيج واللدائن".
وأشار مدير ناحية بني سعد إلى أن "هناك تفاؤلا كبيرا لدى أصحاب المعامل والمصانع، والكثير منهم بدأ بالتحرك لإعادة إحيائها لإيمانهم بأن هناك دعما شعبيا لمنتوجاتهم بمختلف أنواعها".
فيما اشار علوان حسن القيسي اقتصادي محلي، الى ان "ديالى تضم اكثر من 1000 معمل وشركة ومصنع تنتج العشرات من المواد والبضائع وهي قادرة على استيعاب اكثر من 50 ألف عاطل عن العمل ومئات الاختصاصات المختلفة لو أُعيد إحياؤها بالكامل خاصة في ناحية بني سعد التي تضم اكبر تجمع للمصانع والورش والشركات الاهلية".
وأضاف القيسي، أن "ما أحدثته حملات الفيسبوك خلال الاسابيع الماضية أكبر من كل الحملات الوطنية في دعم المنتج وتمثل انجح حملة تسويق لأنها استثمرت قدرات منصات التواصل الاجتماعي وخلقت تفاعلا وطنيا كبيرا خاصة وان التظاهرات كان محورها الاساسي وهذا ما يجب استثماره وتعزيزه للارتقاء بالإنتاج".
إلى ذلك، كشفت الجمعية الفلاحية في ناحية سفوان بالبصرة، أمس، عن انتاج مزارع سفوان والزبير لـ 800 طن من محصول الطماطم يومياً.
وقال رئيس الجمعية احمد الصالحي لوكالة (بغداد اليوم) ان "محصول الطماطم الذي يسمّى بالنفط الأحمر سجل أعلى مستوياته في الانتاج بعد عام 2003".
وأضاف، أن "قضاء الزبير أنتج 800 طن من محصول الطماطم يومياً، وهي كمية تغطي حاجة العراق من الجنوب حتى الشمال"، مبيناً أن "ثقافة دعم المنتج الوطني كان لها الأثر الكبير في تشجيع المزارعين على زراعة محصول الطماطم بالرغم من وجود الطماطم الإيرانية التي تهرب الى الأسواق رغم منع استيرادها".
ودعا الصالحي "اصحاب (علوات الطماطم) وباعتها بالجملة الى عدم رفع الأسعار، دعما لحملة دعم المنتج الوطني التي أطلقها المتظاهرون".

**************

تحرك برلماني نحو خطوات تدعم المنتج المحلي

بغداد – طريق الشعب
أكدت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب وجود مساع الى التحرك اتجاه إعادة تشغيل المصانع المتوقفة وحماية المنتج المحلي من خلال فرض ضرائب على المنتجات المستوردة.
وقالت عضو اللجنة ندى شاكر جودت لوكالة الانباء العراقية(واع): أن "اللجنة الاقتصادية تسعى الى دعم المنتج الوطني، والتحرك نحو المصانع المغلقة، إضافة إلى العمل على حماية المنتج المحلي من خلال فرض ضرائب على المنتجات المستوردة المتوفرة محليا لإنهائها في الأسواق".
واضافت أن "عمليات الاستيراد مدمرة للاقتصاد العراقي والمنتج المحلي"، مؤكدة وجود حركة تجاه دعم الانتاج التي من الممكن ان تسهم في إعادته مرة أخرى إلى الأسواق.
وشهدت السنوات الاخيرة تطوراً واضحاً للمنتج العراقي في السوق المحلية تَنَوَّع بين المنتجات الغذائية والالبان والصناعات البتروكيماوية وهذه الحال تنطبق على شركات ومعامل ومصانع القطاعين الحكومي والخاص المختلفة.

*************

نائب يكشف المواد غير المتفق عليها في قانون الخدمة المدنية التي أدت إلى تأجيله

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو اللجنة المالية النيابية، احمد الصفار، أمس الاحد، عن المواد غير المتفق عليها في قانون الخدمة المدنية، موضحا ان تأجيل اقرار القانون جاء بسبب عدم اتفاق الكتل على تلك المواد.
وقال الصفار لوكالة "الغد برس" ان "قانون الخدمة المدنية يتضمن اكثر من 60 مادة"، مبينا ان "هناك فقرتين تتعلق بالإدارة المالية واطلاق الصرف وعدم ارجاع الاموال غير المنفقة في موازنة 2019 الخاصة بالمشاريع الاستثمارية".
وأوضح ان "القانون يحاول ايجاز الاستمرار في صرفها على المشاريع واعطاء صلاحيات للمحافظين لاستمرار صرف الاموال على المشاريع الاستثمارية وهذا لمصلحة الشعب".
واضاف ان " هناك خلافا على بعض مواد القانون أدت إلى تأجيله حتى الوصول الى توافق وتعديل بعض فقراته".

*************

نائب عن سائرون يتحدث عن "انفراجة" قريبة للأزمة:
البناء سيطرح مستقلاً لرئاسة الوزراء

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف سائرون، أمجد العقابي، أمس، عن انفراجة قريبة في أزمة اختيار مرشح رئاسة الوزراء، خلفاً لعبد المهدي.
وقال العقابي في تصريح صحفي، إن "تحالف البناء بصدد طرح شخصية مستقلة بعيدة عن أي تأثير حزبي لتسنم منصب رئيس الوزراء".
ورجح العقابي "وجود زيارة مرتقبة للتحالف الى رئيس الجمهورية برهم صالح لتقديم مرشحهم استعداداً لطرحه في مجلس النواب".
وكان النائب عن تحالف البناء حامد الموسوي، قد قال، أمس الأول السبت، إن تحالفه لن يُرشح اي شخصية لرئاسة الوزراء، غير محافظ البصرة الحالي، اسعد العيداني.
وذكر الموسوي، لوكالة (بغداد اليوم)، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، اقر بان الكتلة الاكبر هي البناء، وهذا ما جاء أيضا في كتاب رئيس مجلس النواب بان البناء هي الكتلة الأكبر، والدستور يلزم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح الكتلة الاكبر، لكنه رفضه وهذه مخالفة دستورية".
وبين الموسوي، أن "تحالف البناء لن يقدم اي مرشح آخر، وهناك محاولات من قبل كتل سياسية أخرى من أجل الوصول الى مرشح تسوية، لكن لغاية اللحظة المرشح الوحيد بين يدين رئيس الجمهورية هو أسعد العيداني".
وأضاف النائب عن تحالف البناء، أن "الدستور يلزم رئيس الجمهورية برهم صالح بتكليف العيداني، ونحن متمسكون حتى الساعة بالعيداني، وليس لدينا اي مرشح بديل عنه".
ويوم الخميس الماضي (26 كانون الأول 2019) اعتذر رئيس الجمهورية، برهم صالح، عن تكليف مرشح البناء، اسعد العيداني، لمنصب رئاسة الوزراء، فيما وضع استقالته أمام مجلس النواب، قبل أن يغادر العاصمة بغداد، الى مدينة السليمانية.

************

محمد علاوي: البناء رشحتني مع شخصيتين لرئاسة الوزراء

بغداد – طريق الشعب
قال السياسي والوزير السابق محمد توفيق علاوي، ان كتلة "بناء" اقدمت على ترشيحه لرئاسة الحكومة المتلكئ تشكيلها.
وقال علاوي في بيان، "إن خطورة ما يمر به العراق من احداث قاهرة قد تؤدي لا سامح الله الى ما لا يحمد عقباه، ومن خلال متابعتنا لسياقات ما يجري في الساحة السياسية من قرب انفراج يلوح في الافق قادم من ترشيح ثلاث شخصيات من قبل تحالف البناء لشغل منصب رئيس مجلس الوزراء وهم الفريق عبد الغني الاسدي والفريق توفيق الياسري والمهندس محمد توفيق علاوي".
واضاف، ان "ترشيح تحالف البناء هو استجابة لمطالب المتظاهرين السلميين وترشيح هذه الشخصيات المستقلة الثلاث؛ ونأمل في نهاية المطاف أن يتم الاختيار بالتنسيق مع المواطنين المتمثلين في المتظاهرين السلميين".
واضاف ايضا أن "اول الخطوات التي يجب اتخاذها هو ايقاف حالة الاحتقان ومواجهة التظاهرات السلمية والسعي الى الإفراج عن المختطفين ومعالجة الجرحى وتعويض الشهداء ومعاقبة المسؤولين عن الدماء التي اريقت على مذبح الكرامة والحرية والاباء. وإن الواقع الجديد ما هو إلا نتاج هذه الدماء الطاهرة والغالية علينا وعلى ابناء الوطن؛ ويجب ان يكون لأبناء الشعب الكريم دور مفصلي في المشاركة في العملية السياسية والحكومة القادمة؛ فضلاً عن توفير آليات جديدة تمكن ابناء الوطن من تصحيح مسار العملية السياسية متى ما اقتضت المصلحة الوطنية ذلك. واني مستمر في اسناد المطالب الحقة للمتظاهرين السلميين والنهوض ببلدنا وأؤكد باني لست مستعداً لتسنم هذا المنصب ما لم احظ بموافقة المتظاهرين واني سواء تسنمت اي منصب او لم يحصل ذلك، فهدفي خدمة البلد من اي موقع".
ودخل العراق في عالم المجهول، بعد فشل الكتل العراقية في البرلمان، في تحديد شخصية جديدة لرئاسة الحكومة، مع انتهاء مهلة الـ 15 يوماً التي يمنحها الدستور الى البرلمان لاختيار خليفة لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

**************

يستقبلون الجميع بلا قيود، باستثناء من يمثلون السلطة!
اهلا بأرض الحرية: في ساحة التحرير، الناس يحكمون أنفسهم

بغداد – طريق الشعب
منذ نحو شهرين يتجمع الالاف العراقيين في ساحة التحرير التي يرتفع وسطها نصب "الحرية" للنحات العراقي الشهير جواد سليم في ستينات القرن الماضي، وحول هذا النصب يعيش الالاف حلم الحرية، ويدافعون عنه عند الجسر المطل عليه حيث تنتشر قوات الامن.

في مطلع تشرين الاول (اكتوبر) خرج الاف الشباب العراقيين ضد الحكومة بسبب الفساد وسوء الإدارة، وكان من المفترض ان تكون تظاهرات اعتيادية شهدتها الساحة خلال السنوات الماضية، ولكن هذه المرة ذهبت الى حد بعيد، وقت مختلف وجيل مختلف، جيل يافع تربى في عصر الفيسبوك، ولعبة البوبجي، جيل ثوري متعجل للتغيير، بينما تبدو السلطة عجوزة وكسولة غير قادرة على مواكبة الاستجابة الضرورية.
شعور غريب ينتاب المرء عند الدخول الى الساحة الممتدة على طول شارعين متراصفين، فوضى هادئة، على جوانب الساحة عند الارصفة تنتشر صناديق مكومة من المياه والمشروبات الغازية والفواكه المتنوعة، هناك نساء يطبخن بقدور كبيرة، واخرون يصنعون الخبز بكيمات كبيرة، كل هذا الطعام يعطى بالمجان الى المتظاهرين، وايضا الى الزائرين.
مصدر هذه الاطعمة متبرعون مجهولون كما تقول احدى النساء المشرفة على اعداد الطعام، تجار واشخاص عاديون رغم عدم قدرتهم على التظاهر بسبب اعمالهم ومشاغلهم، لكنهم يريدون التواجد هناك بشدة عبر دعم المتظاهرين الذين أصبحوا طريقا للخلاص من الوضع القائم، تأتي عجلات كبيرة صباحا ومساء محملة بهذه الاطعمة.
وبين هذه الصناديق وقدور الطبخ، تنتشر افرشة واغطية معدة لنوم المتظاهرين، المئات منهم يرفض مغادرة الساحة، يقول ماهر جاسم الذي لم يتجاوز عمره الـ (19) عاماً لموقع "نقاش" حول وجوده في الساحة "انا هنا منذ ايام، انها ارضنا الان، اذا انسحبنا قد نخسرها الى الابد، منها نحقق حلمنا في تغيير وضعنا السيئ".
تشعر ان الاف الناس متحدون معا، رغم اختلاف ما تقوم به كل مجموعة وشخص، هنا تسمع الاغاني الوطنية وبالجوار مجموعة تستمتع الى اناشيد دينية، رجل يقرأ القران بصوت عال، واخر جالسا على الرصيف معلقا الصليب وهو يقرأ الانجيل، مجموعة اخرى ترقص على وقع اغاني غربية وشعبية عن الحب والرومانسية.
تخلو الساحة تماما من السيارات، ولا يوجد سوى ايقونة التظاهرات الـ"تك تك" تلك العجلة الصغيرة الهندية التي وجدت نفسها في بغداد يستخدمها الفقراء لنقل الاشخاص بثمن ارخص بكثير من اصحاب التكسي، تطوع المئات من هؤلاء الفقراء الذين لم تتجاوز اعمارهم الـ (18) عاما لنقل الجرحى الى المستشفيات التحرير او الى مستشفيات المدينة القريبة من الساحة.
تحولت الجدران المحيطة بالمكان الى لوحات فنية كبيرة، عشرات الشباب رسموا عما يحلمون به من الحرية والحياة الجيدة، ابرز اللافتات تلك التي تشير الى قوة المرأة ودورها في الحياة الى جانب الرجل، وعلى الارض تحت هذه الرسوم انتشرت مكتبات صغيرة تحوي مئات الكتب، ليست للبيع، وانما مجانا، لمن يريد يأخذها لنفسه او يعيدها لاحقا بعد الانتهاء من القراءة.
لا يريد الناس مبارحة المكان مطلقا، لم تعد فقط مكانا للاحتجاج على السلطة لتلبية مطالب معينة، بل ارض للإحساس بالحرية، بعيدا عن القيود والقوانين، اطلق المتظاهرون مقولة تحولت الى مثل شعبي يتم تداوله عبر الالاف الهاشتاغات "الما يزور التحرير عمره خسارة".
ما يجري في الساحة من احداث وظواهر ومشاهد كثيرة، دفعت بعض المتظاهرين الى اصدار صحيفة خاصة بهم حملت اسم "تك تك"، ورغم انها من أربع صفحات فقط، لكنها تضمنت مقالات رصينة، ومطالب الى السلطة.
وعلى يمين الجسر مبنى عال مهجور مكون من عشرة طوابق يسمى "المطعم التركي"، تحول الى رمز للمتظاهرين، يقيم فيه مئات المحتجين، ويرفضون تركه، وقد غطت جدرانه لافتات ضخمة من العلم الوطني وشعارات احتجاج قوية ضد السلطة.

*********

ص3
الكشف عن حقيقة زيارة بومبيو "سراً" الى العراق

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر في السفارة الأمريكية بالعراق، أمس الأحد، عن حقيقة الزيارة "السرية" التي قيل إن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قام بها أمس إلى بغداد. وقال المصدر "لم تكن هُناك زيارة لبومبيو أمس للعراق، وما تحدثت عنه بعض وسائل الإعلام لم يكن صحيحا"، مبيناً أن "بومبيو وزير خارجية ويُمثل أعلى مؤسسة دبلوماسية، وأن زار العراق فسيزوره بشكل علني"، حسب وسائل اعلام روسية.
وكانت وسائل إعلام عراقية قد أفادت أمس الاول بأن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو قد زار العراق بشكل سري يوم أمس الاول.
على صعيد متصل أفادت مصادر عراقية بإجراءات أمنية مشددة اتخذت خلال اليومين الماضيين في قاعدة "عين الأسد" بشمال بغداد بعد الهجوم على قاعدة K1 في محافظة كركوك يوم الجمعة الماضي. وأكدت القيادة المركزية الأمريكية، مقتل متعاقد مدني أمريكي وإصابة آخرين نتيجة إطلاق صواريخ على قاعدة K1 العسكرية بالقرب من مدينة كركوك شمالي العراق.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000

المرور العامة: خفض 55 في المائة من رسوم المركبات

بغداد-طريق الشعب
أكدت مديرية المرور العامة أنه تم تنفيذ قانون المرور الجديد المتعلق بالغرامات والعقوبات الجديدة المفروضة على المركبات منذ شهر تشرين الأول الماضي. وقال الناطق باسم مديرية المرور العميد عمار وليد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك تغييرات جديدة طرأت على الغرامات، وأنه بناء على توجيهات وزارة الداخلية ، فقد تم تشكيل لجنة لخفض الرسوم قبل شهر ونصف الشهر، إثر قرار رئاسة الوزراء الذي تم بموجبه تخفيض ما يقارب 55 في المائة من الرسوم". وتابع أنه "تم أيضا تخفيض رسوم المركبات عن مرورها بالطرق والجسور الى 50 في المائة فضلاً عن خفض أسعار تسجيل الدراجات النارية ذات الإطارين من 500 ألف الى 100 ألف، أما الدراجات ذات العجلات الثلاث فقد تم تخفيضها الى 300 ألف دينار"، لافتا الى "تأجيل خفض رسوم المركبات التي تعمل بمنظومة الكاز، لمدة سنة حسب قرار مجلس الوزراء، فيما توقف تحويل ملكية السيارات من الإقليم الى بغداد والمحافظات منذ ثلاثة أشهر لأسباب أمنية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

نائب يدعو الى التحقيق في شبهات فساد حول الـ60 مليار دينار الخاصة بعقود طباعة الكتب
النزاهة تمنع الاستيلاء على عقار قيمته 40 مليار دينار مخصص لمستشفى
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الأحد، عن منعها الاستيلاء على عقار قيمته 40 مليار دينار في محافظة كركوك، مُبيِّنةً أن العقار كان مخصصا لمستشفى. وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة ببيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في كركوك تمكُّنت من منع تجاوز واستيلاء أشخاصٍ على عقارٍ عائدٍ للدولة بقيمة 40 مليار دينارٍ خُصِّصَ أصلاً لإنشاء مستشفى للأمراض السرطانيَّة".
وبيَّنت الدائرة أنَّ "المتجاوزين أقدموا على إزالة حجر الأساس الخاصِّ بإنشاء المُستشفى والشروع في فرز العقار، بنيَّة بيعه كقطع أراضٍ سكنيَّةٍ خلافاً للقانون".
ولفتت إلى أنَّ "ملاكات المكتب تمكَّنت من ضبط الأوليَّات الخاصَّة بالعقار في القاطع البلديِّ، وتثبيت واقع حال العقار بموجب محضر ضبطٍ أصوليٍّ عُرِضَ أمام أنظار السيِّد قاضي محكمة تحقيق كركوك الذي أصدر أمر توقيفٍ بحقِّ أحد المُتَّهمين، استناداً إلى أحكام القرار (154 لسنة 2001).
شبهات فساد

إلى ذلك، دعا عضو مجلس النواب علي البديري، أمس، الى فتح تحقيق بشأن شبهات فساد وهدر في المال العام بعقود طباعة المناهج الدراسية، مبينا انه لا يحق لوزيرة التربية ابرام عقود مع الشركات على اعتبار ان الحكومة الحالية حكومة تصريف اعمال.
وقال البديري لوكالة السومرية نيوز، ان "وزيرة التربية الجديدة ليس لها من الخبرة في ادارة العملية التربوية في العراق، بالتالي فإنه من الواجب الأخذ بملاحظات وكلائها والمدراء العامين في الوزارة الذين امضوا فيها سنوات طويلة في هذا المجال"، مبينا ان "الوزيرة ليس لها الحق في ابرام عقود مع الشركات سواء كانت محلية او اجنبية على اعتبار ان الحكومة الحالية حكومة تصريف اعمال ما يحتم عليها تسيير امور الوزارة للفترة الحالية وبالشكل الذي لا يؤثر على التزامات الوزارة إزاء الاخرين".
واضاف البديري، ان "اصرار الوزيرة على طبع الكتب الدراسية كخزين للعام المقبل بالرغم من تحفظ وكيل الوزارة ومدير الشؤون الادارية على ذلك وبمبلغ 60 مليار دينار الفائض من موازنة العام الماضي الخاص بطباعة الكتب يثير الشكوك حول وجود شبهات فساد بشأن ذلك"، لافتا الى ان "الكتب الجديدة التي تمت طباعتها للعام الحالي والتي تم تسليمها للطلاب يمكن استعمالها لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وان الكلام حول طباعة كتب جديدة كل عام يعني ذلك هدرا في المال العام".
ودعا البديري لجنتي التربية والنزاهة البرلمانيتين، الى "فتح تحقيق عاجل في شبهات الفساد بملف طباعة المناهج الدراسية، والتنسيق مع الجهات الرقابية في هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية للوصول الى الحقائق كاملة ومحاسبة المقصرين".
ونشرت بعض وسائل الاعلام عن وثائق تبيّن أن وكيل وزارة التربية ومدير العام للشؤون الادارية في الوزارة في كتاب موجه الى وزيرة التربية يطالبون فيها الوزيرة بصرف النظر عن طباعة الكتب المدرسية الجديدة كخزين وإرجاع المبالغ الى خزينة الدولة، فيما بيّنت وثيقة اخرى قيام وزيرة التربية بنقل مدير الشؤون الادارية الى الجهاز التنفيذي لمحو الامية بنفس عنوانه الوظيفي.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الحشد الشعبي يكشف تفاصيل هجوم الحضر ويؤكد مقتل 21 "داعشياً"
بغداد – طريق الشعب
أعلن آمر اللواء 44 في الحشد الشعبي حميد الياسري، أمس، عن مقتل 21 عنصرا في تنظيم “داعش” خلال التصدي للهجوم الإرهابي في قضاء الحضر جنوبي محافظة نينوى ليلة أمس الأول، محذرا من أن محافظة نينوى تشهد هجمات شرسة ومخططات جديدة لداعش”.
ونقل إعلام الحشد في بيان عن الياسري قوله، إن “تنظيم داعش الإرهابي شن، مساء أمس الأول، هجوما واسعا وكبيرا في منطقة المخازن شمالي قضاء الحضر بمحافظة نينوى”، مبينا أن “قوات الحشد الشعبي بالتعاون مع قيادة عمليات نينوى وطيران الجيش العراقي تمكنت من التصدي للهجوم الإرهابي الكبير وقتل 21 داعشيا من المهاجمين”.
وأضاف الياسري، أن “هجوم يوم أمس الأول امتاز عن بقية الهجمات من حيث الاعداد المشاركة في الهجوم والتكتيك وطبيعة المنطقة الجغرافية التي انطلق منها العدو”، محذرا من أن “محافظة نينوى تشهد هجمات شرسة ومخططات جديدة لداعش حيث تتواجد اعداد كبيرة من عناصر التنظيم الإرهابي في جزيرتي نينوى والحضر وهو ما يستدعي اخذ الحيطة والحذر”.
وكشف الياسري عن “ورود معلومات تفيد بدخول المئات من عناصر داعش من الحدود السورية الى الحضر”، مشددا على ضرورة أن “يكون هناك رصد جوي مستمر والا فإن الاوضاع مرشحة لتزداد سوءا وقد تتعرض مناطق عديدة الى اعتداءات إرهابية”.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

"ماكس برو" ينشر "وثائق سرية"
بعضها يتعلق بالحشد الشعبي والأمن الوطني!
بغداد – طريق الشعب
نشر حساب “ماكس برو”، مجموعة من الوثائق التي قال إنه حصل عليها من المواقع الحكومية التي تم اختراقها.
وتتضمن الوثائق التي نقلتها وكالة “ناس” مخاطبات بين وزارة المالية وهيئة الحشد الشعبي حول فروقات في رواتب المنتسبين تصل إلى أكثر من 200 ألف دينار للشخص الواحد.
كما تضمنت مخاطبة أخرى بين رئاسة مجلس الوزراء وهيئة النزاهة تتعلق بصرف راتب “موظف وهمي” في جهاز الأمن الوطني على مدى تسع سنوات، فضلاً عن وثائق أخرى.
ولم يتسن التحقق من صحة الوثائق المنشورة، والتي يواصل الحساب الكشف عنها منذ أيام. وتوعد حساب يحمل اسم “ماكس برو” والذي تبنى مسؤولية اختراق مواقع حكومية، الجمعة الماضية، بحدث “يصعق” من وصفهم بـ “أعداء الحياة”. وذكر الحساب في تغريدة عبر تويتر: “أعداء الحياة.. لا تناموا الليلة فسوف تصعقكم الصاعقة”. وأضاف، “الإعلاميون لا تناموا الليلة، فلو كنتم وطنيين غطوا ما سيحدث”، فيما ختم بالقول: “رسالة من قلب الوطن، نحن أكبر من كل المحن”.
وتعرضت مواقع حكومية وحسابات شخصيات سياسية، يوم الأحد الماضي، إلى اختراق إلكتروني أدى إلى تعطيلها، من بينها موقع الأمانة العامة لمجلس الوزراء. واختفى موقع الأمانة العامة لمجلس الوزراء، فضلاً عن موقع وزارة الزراعة والنائب محمد شياع السوداني، فيما قال مصدر أمني لـ “ناس” إن “تلك المواقع تعرضت إلى الاختراق”.
وهذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها المواقع الحكومية والأمينة، إلى اختراق إلكتروني خلال أيام، بعد أولى هي الأكبر من نوعها. وتعرضت غالبية المواقع الإلكترونية للوزارات والجهات الأمنية إلى اختراق إلكتروني، يوم الأربعاء الماضي، على يد مجموعة تدعى “ماكس برو”. وعطل المخترقون المواقع الحكومية وسربوا وثائق ومعلومات تتعلق بأنشطة أمنية ومراسلات تم سحبها من مواقع تابعة لوزارات الصحة والتربية والدفاع والداخلية والاتصالات والنفط والتجارة.
وأكد المخترقون أنهم حصلوا على نحو 180 غيغابايت من المعلومات والبيانات الخاصة بوزارتي الداخلية والدفاع تتضمن عقوداً ومراسلات، فضلا عن “ملفات فساد كبيرة تدين الحكومة العراقية السابقة”.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مواساة
تعزي اسرة "طريق الشعب" الزميلة الرفيقة نورس حسن في وفاة عمتها إثر مرض عضال، للفقيدة الذكر الطيب ولرفيقتنا والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
* تعزي المختصة المندائية للحزب الشيوعي العراقي (الريشما ستار جبار حلو) رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم في وفاة عمه الشخصية الوطنية المعروفة (رحمة مزهر صنكور) "أبو سلام" نشاطركم أحزانكم ولروح الفقيد السلام والذكر الطيب.

* الرفيق العزيز عادل حبه (ابو سلام) والعائلة الكريمة
بمزيد من الحزن والألم تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا نبأ وفاة شقيقكم، الشخصية الوطنية المحامي قاسم محمد حسن حبه، ابن العائلة الوطنية العراقية آل حبه، عن عمر ناهز الخامسة والتسعين، في بغداد. وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر التعازي اليك والعائلة الكريمة، متمنين لكم الصبر والسلوان.. ولفقيدكم الذكر الطيب دوماً.

* ببالغ الحزن والأسى تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق عبدالامير عبد جوده اليساري (ابو جمال) في وفاة شقيقه، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
... وتتقدم بالتعزية والمواساة للشخصية الوطنية سلمان الكروي في وفاة زوجته، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها وذويها الصبر والسلوان.
... كما تعزي عائلة الرفيق الفقيد يونس منديل في وفاة شقيقه التربوي خليل منديل، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق جاسم حسين في وفاة ولده، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا وعائلته الصبر والسلوان.

* بمزيد من الحزن والأسى تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي ياسين البريسم الذي توفي في المنفى، وتعزي العزيز طارق البريسم في وفاة شقيقه، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

* تعزي منظمة الحزب الشيوعي في الشامية الرفيق ياسر چياد (ابو غايب) في وفاة زوجته، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

* بمزيد من الحزن والأسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسن عزيز (ابو محمد) في وفاة شقيقته، التي تعرضت الى الاعتقال مع شقيقها في فترة النظام البعثي المباد نتيجة نضالها ووقوفها بجانب الطبقة العاملة والكادحين، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.
... وتنعى الشخصية الوطنية رفعت محمود، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
* ببالغ الأسى والحزن تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي رفيقها المناضل عضو محلية ديالى السابق عبدالله الصباغ (ابوعادل)، كان رفيقاً جسوراً وتحمل الكثير من الاعتقالات والمطاردات وكان ضيفا مجبورا بدائرة أمن ديالى، وبقى على مبادئه ولصيقا بالحزب الى حين وفاته أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان.

... وتنعى رفيقها غالب عزيز رديف الذي توفي أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان.

* ببالغ الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء الرفيق محمد حسن سرهيد (ابو غادة) الذي رحل عنا بعد مكابدة مع المرض الذي لم يمهله طويلا، للفقيد الذكر الطيب دوما والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.

* تنعي هيئة قضاء الحمدانية/ نينوى للحزب الشيوعي العراقي رفيقها الراحل عادل نوح حنو عن عمر ناهز (ه٧) عاما، الرفيق من مواليد بلدة كرمليس قضاء الحمدانية التحق بصفوف الحزب في اوائل الستينيات من القرن الماضي وبقي ملتصقا بالحزب الى ان وافته المنية في لبنان، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
القوات العراقية تكبد "داعش" خسائر في الأرواح خلال محاور عملية "إرادة النصر" الثامنة
بغداد – طريق الشعب
من خمسة محاور، انطلقت صباح أمس الاحد عملية ارادة النصر الثامنة بمشاركة مختلف القطعات الامنية.
وبحسب ما أعلنه نائب قائد العمليات الفريق قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "العملية من خمسة محاور"، مبينا ان "المحور الأول كان لقيادة عمليات نينوى، فيما كان المحور الثاني لقيادة عمليات الجزيرة".
واضاف ان "المحور الثالث لقيادة عمليات صلاح الدين والمحور الرابع لقيادة عمليات ديالى والمحور الخامس للمقر المتقدم في كركوك"، لافتا الى ان "المحور الأول اشتركت فيه القطعات لواءي المشاة 73 و92 في الفرقة الخامسة عشر، وألوية المشاة 43 و60 و21 في الفرقة العشرين".
واكد يار الله ان "المحور الثاني اشتركت فيها قطعات الفرقة السابعة لواء مغاوير الجزيرة ولواء المشاة الثامن فرقة المشاة الآلي الثامنة لواء المشاة 30"، لافتا الى ان "المحور الثالث اشتركت فيه قطعات لواء المشاة 91 وقوات من قيادة شرطة صلاح الدين".
وتابع ان "المحور الرابع اشتركت فيه قطعات الفرقة الخامسة وقوات من قيادة شرطة ديالى"، موضحا ان "المحور الخامس اشتركت فيه قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وألوية 18 و15 من الشرطة الاتحادية ولواء المشاة 45 بالفرقة الحادية عشر ولواء المشاة 52 في الفرقة الرابعة عشر ، وألوية1 و2 و3من فرقة الرد السريع، حيث اسند في هذه المرحلة طيران القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي والحشد العشائري وعدد من الوكالات الأمنية والاستخبارية".
ولفت يار الله الى ان "هذه العمليات تستهدف تفتيش وتطهير المناطق والقرى والمساحات المفتوحة للتعقب وإلقاء القبض على المطلوبين وتجفيف بقايا الإرهاب وإدامة الاستقرار والأمن ضمن القواطع التي ستشملها هذه المرحلة وفقاً لمعلومات استخباراتية دقيقة".
كما أعلنت قيادة العمليات المشتركة، أمس الأحد، تحقيق القوات العراقية تقدماً في العملية العسكرية الجارية ضمن المرحلة الثامنة من إرادة النصر، التي انطلقت أمس الأحد، في خمسة محاور ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش.
وأفادت خلية الإعلام الأمني بأن "قيادة عمليات صلاح الدين تمكنت من العثور على 4 أوكار للإرهابيين كما دمرت نفقين اثنين بداخلهما عبوتين ناسفتين، وقتلت 5 إرهابيين انتحاريين كانوا داخل نفق، وخلال رفع الاحجار عن النفق، أقدم أحد الانتحاريين أيضاً على تفجير نفسه مما ادى الى اصابة ضابط و3 مقاتلين غرب وادي الثرثار بالقرب من قرية السرت، كما عثرت القوات الأمنية على معمل تفخيخ قرب قرية مناور الشمري"، مبينةً أن "قوات فرقة الرد السريع وصلت إلى بحيرة العظيم".
وتابعت: "القطعات ضمن قاطع قياده المقر المتقدم/ كركوك، تمكنت من العثور على وكرين للإرهابيين و4 عبوات ناسفة و6 صواريخ قاذفة، فضلا عن آلية " شفل" مدمرة في محور لواء/52، اما في محور الفوج الثالث قياده عمليات صلاح الدين، فقد تم العثور على 8 أوكار لعناصر داعش الارهابي و4 عبوات ناسفة، وفي محور اللواء المدرع 34 تم تدمير 16 عبوة ناسفة، في حين جرى تدمير عبوة ناسفة في محور اللواء 45"، مشيرةً إلى "قطعات الفرقة الخامسة وقوات من قيادة شرطة ديالى تعثر على 8 صواريخ قاذفة و750 إطلاقة عتاد احادية 14 ملم، فضلا عن رمانة حرارية وسبطانة احادية 14 ملم، في مدخل قرية زهيرات التابعة لناحية ابي صيدا".
_______________________________________________________________

ارتفاع مبيعات البنك المركزي في مزاد بيع العملة الأجنبية

بغداد-طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، يوم أمس، عن ارتفاع كبير في مبيعاته في مزاد العملة لتصل الى 257 مليون دولار.
وشهد البنك المركزي العراقي خلال مزاده لبيع وشراء العملات الاجنبية اليوم ارتفاعا في مبيعاته لتصل الى 257 مليون و242 ألف دولار غطاها البنك بسعر صرف اساس بلغ 1190 دينار لكل دولار، مقارنة بيوم الاربعاء الماضي التي بلغت المبيعات فيها 194 مليون و412 ألف دولار.وتوزع الطلب بواقع 234 مليونا و822 ألف دولار لتعزيز الارصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات، وتوزعت البقية الباقية والبالغة 22 مليونا و420 ألف دولار على شكل بيع نقدي غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1190 دينار لكل دولار واحد.
فيما لم تتقدم اي من المصارف الـبالغة 33 مصرفا في مزاد العملة باي عروض لبيع الدولار.
يذكر ان البنك المركزي يجري جلسات يومية لبيع وشراء العملات الاجنبية ما عدا العطل الرسمية التي يتوقف البنك عن هذه المزادات.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الرافدين: تحويل رواتب المتقاعدين المتواجدين خارج العراق

بغداد-طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، يوم أمس، عن تحويل رواتب المتقاعدين المتواجدين في الخارج عن طريق فروعنا في خارج البلاد خلال هذا العام.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان له تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، ان "هناك متقاعدين متواجدين في بعض الدول وقد تم تحويل رواتبهم الى فروعنا في عمان وبيروت وابو ظبي وصنعاء والبحرين وفق ضوابط واجراءات قانونية". واضاف ان "المصرف مستمر في تحويل مستحقات المتقاعدين الشهرية وهي في حالة ازدياد وتصاعد متواصل لأعداد المتقاعدين وهو يحرص على تقديم أفضل الخدمات المصرفية لهم واستخدام التكنولوجيا المتطورة التي تواكب نظيرتها من المصارف العالمية". وتأسس مصرف الرافدين بموجب القانون رقم (33) لسنة 1941 وباشر أعماله في 19/ 5/ 1941 برأس مال مدفوع قدره(50) خمسون ألف دينار، ويبلغ عدد فروع المصرف حالياً 164 فرعاً داخل العراق أضافة الى 7 فروع في الخارج وهي القاهرة، وبيروت، وأبو ظبي، والبحرين، وصنعاء، وعمان، وجبل عمان.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

نائب يكشف عن صعوبة تمرير الاتفاق بين حكومتي المركز والاقليم بخصوص الموازنة
ارتفاع نسبة العجز في موازنة 2020
بسبب قرارات الحكومة المستقيلة
بغداد-طريق الشعب
أدت القرارات التي اتخذتها الحكومة العراقية المستقيلة برئاسة عادل عبد المهدي، إلى زيادة النفقات المالية في موازنة العام المقبل، وقال مصدر مطلع في وزارة المالية ان العجز المالي وصل 48 تريليونا.
فيما أعلن عضو في المالية البرلمانية، إن مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2020 مازال لدى مجلس الوزراء، من اجل تخفيض العجز المالي، كاشفًا في الوقت ذاته، عن صعوبة تنفيذ الاتفاق بين حكومتي المركز والاقليم.
زيادة العجز

ونقل موقع "عراقي 24" عن مصادر وصفها بالمطلعة في وزارة المالية واللجنة المالية البرلمانية، إن "الأوضاع العامة في العراق ساهمت في تأخر ارسال مشروع قانون الموازنة المالية، بسبب قرارات الحكومة العراقية المستقيلة، التي أدت إلى زيادة النفقات المالية الى أكثر من 10 تريليونات دينار"، مشيرة إلى أن "العجز المخطط مازال يخالف قانون الإدارة المالية الذي تحدث في الفقرة الرابعة بالمادة السادسة انه لا يزيد العجز المالي المخطط عن ٣ في المائة من الناتج المحلي الإجمالي". وأكدت أن العجز المالي المخطط في موازنة العام المقبل وصل إلى 19في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، الذي يبلغ حاليا 48 تريليون دينار بينما الناتج المحلي الإجمالي يبلغ 253 تريليون دينار"، مبينة أن "ازمة العراق طويلة وسيلجأ وزير المالية او من ينوب عنه إلى اصدار تعميم للوزارات ودوائر الدولة يتضمن الصرف بنسبة 12/1 فما دون من اجمالي المصروفات الفعلية للنفقات الجارية للسنة المالية السابقة بعد استبعاد المصروفات غير المتكررة على أساس شهري ولحين المصادقة على الموازنة العامة الاتحادية وفقا للمادة 13 من قانون الإدارة المالية".

ضغط النفقات

من جهته، قال عضو اللجنة المالية البرلمانية، ناجي السعيدي، إن مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2020 مازال لدى مجلس الوزراء، من اجل تخفيض العجز المالي، من خلال رفع أسعار النفط وضغط النفقات المالية وزيادة الإيرادات"، كاشفً عن أن "العجز المالي المخطط في بداية مشروع الموازنة كان 81 تريليون دينار والان وصل إلى 48 تريليون دينار".
وأضاف السعيدي أن "الحكومة المستقيلة فشلت في إيجاد إيرادات مالية جديدة او العمل على الحد من الفساد في الكمارك الذي سيوفر للدولة 8 تريليونات دينار سنويا"، موضحً ان "سعر النفط في الموازنة ارتفع من 53 دولار إلى 56 دولار".
ونوه إلى حصة إقليم كردستان في الموازنة المقبلة هي 12.7في المائة، مستبعدا تنفيذ الاتفاق المبرم بين بغداد واربيل في موازنة العام المقبل بسبب رفض اغلب أعضاء مجلس النواب تمريره.
وبين السعيدي، أن العراق سيسدد مبلغ 18 تريليون دينار كمستحقات ديون وفوائدها إلى المنظمات العالمية والبلدان بموازنة العام المقبل.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
دراسة: الرسوم الكمركية الأمريكية أدت إلى فقدان فرص العمل في الولايات المتحدة
بغداد-طريق الشعب
جاء في دراسة أعدها بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أن الزيادة غير المسبوقة في الرسوم الكمركية المفروضة من الولايات المتحدة على شركائها التجاريين الرئيسين منذ مطلع عام 2018، قد أدت إلى فقدان فرص العمل في قطاع التصنيع بالولايات المتحدة وأسعار أعلى فيه. وكتب الاقتصاديان بالبنك، آرون فلاين وجستن بيرس، في الدراسة الهادفة إلى معرفة آثار الرسوم الكمركية على قطاع التصنيع في الولايات المتحدة "أنه منذ مطلع عام 2018، مارست الولايات المتحدة زيادة غير مسبوقة في الرسوم الكمركية، بهدف واحد لهذه الإجراءات وهو دعم قطاع التصنيع"، ولكن الاستخدام التقليدي للسياسة التجارية كأداة للحماية ودفع التصنيع المحلي، قد تعقد بسبب وجود سلاسل الإمداد المترابطة عالميا، وفقا لكاتبي الدراسة. واستخلص مُعدّا الدراسة أنه "لقد وجدنا أن زيادة الرسوم بدءا من عام 2018 قد صاحبتها انخفاضات نسبية لفرص العمل في التصنيع، وزيادات نسبية في أسعار المنتج". وأشارت الدراسة إلى أن الصناعات العشر الأكثر تضررا بالرسوم الكمركية الأجنبية التي جاءت ردّا على الرسوم الكمركية الأمريكية، هي منتجو الأقراص الممغنطة والبصرية، ومنتجات الجلود بأنواعها، والعربات ذات المحركات، والأجهزة المنزلية، ومكائن النشارة، والمعدات السمعية والبصرية، والمبيدات الحشرية، ومعدات الكومبيوتر. وفيما يتعلق بأسعار المنتج، فقد كانت الزيادات النسبية المصاحبة للرسوم الكمركية، نتيجة رئيسة لازدياد نفقات الإنتاج. ورغم الانفاق الاستهلاكي المرن وسوق العمل القوية، لكن الاستثمارات في مجالات العمل بالولايات المتحدة، قد انخفضت لربعين متتالين، وهبطت 1في المائة في الربع الثاني من السنة، و2.3 في المائة للربع الثالث. في الوقت نفسه، تقلص قطاع التصنيع في الولايات المتحدة للشهر الرابع تواليا، في تشرين الثاني الماضي، لسبب يتعلق في جزء منه بالرسوم الكمركية والغموض المحيط بالسياسة التجارية، وفقا لمعهد إدارة الإمدادات.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية تواصل إنتاج أسطوانات غاز الطبخ
بغداد-طريق الشعب
أعلـن مدير عام الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن المهندس أكرم شاكر عن إنتاج أكثر من 60 ألف سيت من ملحقات أسطوانة غاز الطبخ الجزء العلوي والسفلي جاهزة للتسويق بعد استكمال الموافقات الأصولية والتعاقدية.
وأشار شاكر الى أن كوادر مصنعي أسطوانة غاز الطبخ ومصنع إنتاج الصمام يواصلون العمل لتجهيز الشركة العامة لتعبئة الغاز وسد حاجة السوق المحلية من أسطوانات غاز الطبخ، مؤكداً سعي الشركة نحو توسيع التعاون مع وزارة النفط وباقي الوزارات والمؤسسات الحكومية للاستفادة من منتجاتها المتنوعة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الفساد مشكلة مشتركة تواجه السوق العالمية
تقرير: شركات النفط السرية تتحكم في ثروات
بقيمة 3 تريليونات دولار
متابعة – طريق الشعب
تسيطر شركات النفط السرية على الأغلبية العظمى من أصول النفط والغاز في العالم، غير أن الشخص العادي لم يسمع سوى عن تلك الشركات التي تتعرض الى أحداث استثنائية أو تورطت في فضائح فساد بارزة.
يشير الكاتب أنيس أليك في تقرير نشره موقع أويل برايس الأمريكي إن شركات النفط والغاز المملوكة للدولة تسيطر على ما لا يقل عن 3 تريليونات دولار من أصول النفط والغاز مقارنة بحوالي 2.5 تريليون دولار في عام 2017، وتمتلك هذه الشركات ما يعادل 90 في المائة من جميع الاحتياطيات المعروفة.

شركات النفط الوطنية

وهذا يعني أن شركات النفط الوطنية تسيطر على نفس الثروة التي يمتلكها جميع أصحاب المليارات في الولايات المتحدة أو ما يقارب ضعف أصول المصارف التنموية العالمية متعددة الأطراف.
وإذا احتسبنا الإيرادات السنوية وحدها فإن شركة سينوبك الصينية الحكومية المختصة في التنقيب والإنتاج وإعادة التكرير والتسويق والتوزيع تعتبر أكبر شركة للنفط والغاز في العالم عام 2018. ويسند هذا اللقب -عند أخذ الدخل الصافي بعين الاعتبار-إلى أرامكو السعودية التي سجلت صافي دخل في عام 2018 بقيمة 111.1 مليار دولار.
وأوضح الكاتب أنه وفقا لمقاييس الإيرادات السنوية في نهاية عام 2018 كانت أربعا من أصل أفضل عشر شركات للنفط والغاز في العالم مملوكة للدولة، مثل سينوبك وأرامكو ومؤسسة البترول الوطنية الصينية وغاز بروم الروسية.
أما المراكز الستة من هذه القائمة فكانت من نصيب شركة رويال داتش شل (المركز الرابع) وشركة بي بي (المركز الخامس) وإكسون (المركز السادس) وشركة توتال (المركز السابع) وشركة فاليرو (المركز الثامن) وشركة فيليبس 66 (المركز العاشر).
ورغم مركزها الاقتصادي فإن معظم شركات النفط الوطنية البالغ عددها 71 شركة تعد سرية للغاية، وتمثل شركة إكوينور النرويجية أحد الاستثناءات القليلة، في حين أن غموض بقية شركات النفط الوطنية يشكل خطرا كبيرا على المالية والحوكمة، خاصة عندما يثقل كاهلها بديون ضخمة.
وأدرجت قاعدة بيانات شركة النفط الوطنية في هذا الصدد ما لا يقل عن 19 شركة نفط وطنية لديها أصول تتجاوز قيمتها 50 مليار دولار.

إيرادات الحكومة

تستأثر ما لا يقل عن 25 شركة من شركات النفط الوطنية بـ 20 في المائة أو أكثر من إيرادات الحكومة، حيث تجمع شركة النفط الوطنية النيجيرية ومؤسسة النفط الوطنية النيجيرية نحو نصف إيرادات الحكومة العامة من مبيعات النفط والغاز.
وأورد الكاتب أن قاعدة البيانات تكشف أيضا وجود نمط من التقارير العامة الضعيفة الصادرة عن عدد من شركات النفط الوطنية، حيث لم تكشف سوى 20 من أصل 71 شركة من شركات النفط الوطنية عن معلومات كافية للمؤشرات العشرة الأكثر أهمية في هذا القطاع.
وتفشل أكثر من نصف شركات النفط الوطنية مع ذلك في نشر البيانات المالية المدققة من قبل مراجعي الحسابات المستقلين، وتعجز شركات -مثل الشركة الوطنية للبترول في الكونغو في الكشف حتى عن الميزانية العمومية. وأضاف الكاتب أن شركات النفط الوطنية قد تقترض لتمويل استثمارات جديدة أو للاحتفاظ بنفقات تقديرية كبيرة أو تنفيذ برامج سياسية معينة، وأن القروض قد تكون على شكل ديون من شركات النفط الأخرى مثل مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، أو من بنوك مثل مؤسسة النفط الوطنية الغانية، أو من كيان حكومي آخر مثل سوناطراك التي تقترض من المصرف المركزي الجزائري، أو عن طريق إصدار سندات الشركات مثل شركة روسنفت الروسية، بالإضافة إلى القروض المدعومة بالنفط من التجار الآخرين أو شركات النفط الوطنية مثل كازموناي غاز في كزاخستان

الاقتراض

أكد الكاتب أن اقتراض شركات النفط الوطنية له فوائده، وأن الحاجة إلى الاقتراض يمكن أن تحفز شركات النفط والغاز على تطوير ممارسات حوكمة سليمة في محاولة لتحسين تصنيفاتها الائتمانية، وأن خير مثال على ذلك إصدار سندات أرامكو السعودية مؤخرا الذي قدم نظرة خاطفة عن أدائها المالي، وأن الديون المفرطة يمكن أن تخلق مخاطر كبيرة.
وأشار إلى أن بعض شركات النفط الوطنية مثل إكوينور النرويجية وإيكوبترول الكولومبية قد حققت بشكل مستمر عائدات قوية للاستثمار العام، وأن شركات النفط الوطنية مع ذلك ناضلت في العديد من البلدان لتتحول إلى جهات فاعلة ذات كفاءة تجارية، وساهمت في الحالات القصوى بشكل كبير في تفشي الفساد على نطاق واسع، ناهيك عن عدم محاسبتها عن الدور الذي تلعبه في التغير المناخي. وقد تسيطر شركات النفط الوطنية على ثلاثة تريليونات دولار من النفط، وتتمتع برفاهية كونها غير شفافة، وفي بعض الحالات فاسدة كليا. وهذا لا يعني ان شركات القطاع الخاص بعيدة عن الفساد، لكن تحكم مافيا الفساد في البلدان غير الديمقراطية تجعل صورة الشركات الوطنية اشد بشاعة.

000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

القوة الشرائية المحلية في بغداد اقل من أربيل

بغداد-طريق الشعب
كشف تقرير نشر على موقع "نومبيو" الذي يعنى بالمستوى المعيشي لدول العالم، أن القوة الشرائية المحلية في بغداد أقل بنسبة 9.21 في المائة من أربيل.
وذكر التقرير بحسب اخر تحديث في شهر كانون الاول 2019، إن القوة الشرائية المحلية في بغداد أقل بنسبة 9.21 في المائة من أربيل".
واضاف ان "أسعار الإيجارات في بغداد أعلى بنسبة 20.10 في المائة من أربيل، فيما تكون أسعار المطاعم في بغداد أعلى بنسبة 8.38 في المائة عنها في أربيل".
واشار التقرير الى ان "أسعار البقالة في بغداد أقل بنسبة 7.18 في المائة عنها في أربيل"، مبينة ان "أسعار المستهلك بما في ذلك الإيجار في بغداد أعلى بنسبة 4.17 في المائة من أربيل".
وبين ان "الاسرة العراقية المتكونة من اربعة اشخاص تحتاج الى حوالي 2.187 دولار (2.603.299 دينار عراقي) في بغداد للحفاظ على نفس المستوى من الحياة الذي يمكن أن يكون مع 2.100 دولار في أربيل على افتراض أنك تستأجر في كلتا المدينتين".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

اشتداد المخاطر المهددة للأمن الغذائي

تكمن أهمية الأمن الغذائي في اية دولة، في قدرتها على التحكم في توفير متطلبات المعيشة للسكان وادارة هذه العملية بطرق علمية قادرة على استيعاب الظروف المؤثرة، بشكل مباشر او غير مباشر، على توفير مستلزمات الامن الغذائي بالتزامن مع قدرتها على توفير الطاقة بالظروف ذاتها حيث ان الامن الغذائي يمثل شرطا من شروط السيادة الوطنية وهذا يتوقف على تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلة المنتجات الغذائية الكاملة.
إن الواقع العراقي يعكس الاختلال في الأمن الغذائي الناشئ عن الفساد السياسي والاداري والمالي قبل كل شيء وزيادة مساحات التصحر وتردي الزراعة والصناعة المكملة لها وهذه العوامل وغيرها قادت الى توفير البيئة المناسبة لتحفيز الإرهابيين وانصراف الدولة لمحاربتهم والتخلص من شرورهم ما ادى الى ضعف اهتمامها بالأمن الغذائي طيلة هذه الفترة ، وحمايته من الانهيار وعدم قدرة الاجهزة الامنية والرقابية في ضبط ايقاع حركة السوق بقطاعيه الانتاجي والاستيرادي بالإضافة الى فشل الخطط الخمسية للأعوام 2009—2014 في تخفيض نسبة الفقر في العراق بل الواقع يشير الى ارتفاع هذه النسبة في المدينة والريف الى اكثر من 30 في المائة .
فالقطاع الزراعي الذي يشكل العنصر المباشر المؤثر بالأمن الغذائي قد يواجه خطر شحة المياه بسبب التقلبات المناخية كما جرى في الفترة الماضية وتؤثر على تراجع الانتاج الزراعي في مساحات واسعة وانعكاسها على الثروة الحيوانية فضلا عن الزراعية خاصة في محافظات الوسط والجنوب قبل انتعاش مواسم الامطار في السنتين الاخيرتين ،والتي كان سببها التجاوز على الحصص المائية وقلة التدفقات المائية التي ترد من تركيا وايران بسبب اقامة السدود التي تستحوذ في البلدين معا على ملايين الامتار المكعبة من المياه وعدم استشارة البلد المتضرر في مخالفة صريحة للعهود والمواثيق الدولية وان التعهدات الشفوية من قبل المسؤولين في كلا البلدين ليست سوى تعهدات تخديريه لا تسمن ولاتغني من جوع ، إن المهم هو إبرام اتفاقات مكتوبة وفيها عنصر الاستدامة بعيدا عن التسويف في وقت تتكثف فيه الحركة التجارية مع هذين البلدين بعشرات المليارات من الدولارات سنويا ما يتطلب من الحكومات العراقية ان تكون على حذر كامل من عاديات الزمن وان تسارع لإجراء حوار مع الحكومتين الايرانية والتركية من اجل الاتفاق على ضمان حصة العراق من الموارد المائية وإلا فإن الاعتماد على الخارج في استيراد السلة الغذائية سيظل يشكل نزيفا كبيرا للعملة الصعبة حيث ان مقدار قيمة الفجوة الغذائية تقدر حاليا بـ 1.6مليار دولار سنويا وبالتالي فان الاعتماد على البطاقة التموينية كحل ثابت للازمة الغذائية سيؤدي الى ان يصل مقدار قيمة المجموع التراكمي للفجوة الغذائية خلال السنوات العشرة القادمة الى اكثر من 40 مليار دولار وهو مبلغ سينخفض الى النصف لو جرى استثمار نصف هذا المبلغ في التكامل بين القطاعين الصناعي الزراعي .
انطلاقا مما تقدم فإن مواجهة المخاطر التي تواجه الأمن الغذائي ترتب على الحكومة العراقية التعجيل في اتخاذ مجموعة متكاملة من الاجراءات نذكر منها:
1. التنسيق التام بين وزارت التخطيط والخارجية والزراعة والموارد المائية بدعم الحكومة العراقية والعمل من اجل مواجهة حالات الجفاف المحتملة وابرام اتفاقات دائمة مع تركيا وإيران لضمان حصة العراق المائية وتوظيف اللوائح الدولية ذات الصلة لهذا الغرض.
2. العمل على وضع مشروع استراتيجي خاص بحفر الابار الارتوازية في المناطق التي تعاني من شحة المياه من اجل الاستقرار السكاني ومنع الهجرة الداخلية والاكثار من الخزانات المائية للاستفادة من مياه الامطار.
3. تشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي عن طريق تنمية الثروة الحيوانية وتشجيع صناعة منتجاتها من اللحوم والحليب ومنتجات الألبان لسد حاجة العراق منها حيث تعتمد السوق العراقية حاليا على المستورد من دول الجوار.
4. الاستفادة من مخرجات التقارير المشتركة بين برنامج الغذاء العالمي والحكومة العراقية الناتجة عن المسح الذي شمل 20 ألف اسرة في المناطق الحضرية والريف والعوائل النازحة.
ابراهيم المشهداني


ص5
حرية الشعر: تجديد البنية الفنية وتنوير الجملة الشعرية
د. صبيح الجابر
لا شيء اليوم يخلو من الأيديولوجيا، بدءاً بالحب والدين واللغة، والاقتصاد والسياسة والادب وكل ما له علاقة بحياة الانسان اليومية، وما يولد له موقفاً من الحياة.
فاذا لم يعبر الادب عن موقف إزاء الحياة، وما لم يولد موقفا لدى المتلقي، والمتفاعل مع هذا النص الادبي نثرا كان ام شعراً، موقفا قد يكون جمالياً وفنياً، او موقفا إزاء ما يجري من الحياة، فانه سيعود بنا الى نظرية (الفن للفن) وليس للحياة، ونحن نعرف ان عظمة الادب وخلوده يكمنان في انفتاحه على الحياة، وليس الابتعاد عنها، او الانغلاق على نفسه في داخلها.
ان شعراءنا الشباب – وقتذاك – نازك الملائكة والسياب وبلند الحيدري، قد فتحوا الباب لشعراء شباب آخرين التحقوا بهم، كرشدي العامل وسعدي يوسف ولميعة عباس عمارة وغيرهم الكثير من الشعراء، لينضموا الى هذه الكوكبة، ليمضوا سوية نحو تجديد البنية الفنية، وتغيير الجملة الشعرية وتنويرها بما ينسجم مع ما يدخره الفن الشعري من متعة فنية، ووظيفة اجتماعية وتقديم ما هو أجمل فنياً، وغير معروف وغير سائد رؤيوياً بهدف خلق المتعة والدهشة وبما ينسجم مع طموح المتلقي.
هؤلاء الشعراء اختاروا طريق الالتزام بقضايا مجتمعهم ومعاناته، خاصة بعد الحرب العالمية الثانية، وهم لا يملكون سلاحا في دفاعهم عن مجتمعهم سوى سلاح الادب بأشكاله التعبيرية المختلفة، لذلك كان عملهم موزعاً على جبهتين جبهة الشعر وتجديد بنيته الفنية وجبهة الدفاع عن المجتمع، واحقاق حقوقه التحريرية، وآماله في مستقل أكثر اشراقا. الامر الذي غرس في ضمائرهم حبا جنونياً للعراق، كوطن يمتد في عمق التاريخ آلاف السنين، لذلك وجدناهم يتشبثون به، ولم يختاروا غيره بديلا.
وبعد الحرب العالمية الثانية، وخاصة في العقد الخامس من القرن الماضي، اتسع نطاق حركة التحرر الوطني العربية، فوجد هؤلاء الشعراء انفسهم منحازين الى جانب هذه الحركات، ليكونوا ايقاعا لها، وتفجيرا لرموزها الحضارية والإنسانية.
من جانب آخر كان هؤلاء الشعراء قد استوعبوا مزاج مجتمع ذلك العصر، وتطلعاته ورؤيته الاجتماعية والفكرية والسياسية والثقافية.
هذا الامر اثار غضب السلطات الحاكمة، فراح عسسهم يلاحق هؤلاء الشعراء بهدف اسكاتهم وتغييبهم وكان اول الملاحقين الشاعر السياب الذي هرب الى ايران ومن بعدها الى الكويت التي عاش فيها متخفيا لسبعة اشهر، عانى خلالها الشاعر اقسى عذاب التشرد والاختفاء، لكن المعاناة دفعته واستفزته وفجرت في داخله عبقرية الشاعر، ليكتب اجمل وانضج قصائده، كقصيدة: "انشودة المطر" و"غريب على الخليج" و"الأسلحة والأطفال". وقد ترجم هذه المعاناة شعراً، ورغم الفترة القصيرة التي ابتعد فيها عن العراق فانه اظهر فيها حبا جنونيا لوطنه، فقد كانت قصيدة "غريب على الخليج" سفرا خالدا عبر فيه عن حبه حتى انه ذكر كلمة (عراق) في هذه القصيدة 14 مرة عدا كلمة الوطن، وعدا الأمكنة التي كان يرتادها في طفولته.
وبذلك افتتح السياب بوابة المنفى لكل عراقي وطني، شاعرا كان ام غير شاعر اضطهدته السلطات الحاكمة، ولاحقته وحرمته من العيش في وطنه. وكانت قصيدة "غريب على الخليج" قد حملت سر خلود هذا الشاعر في غربته الأولى في الكويت:
جلس الغريب، يسرّح البصر المحيّر في الخليج
ويهدّ أعمدة الضياء بما يصعّد من نشيج
أعلى من العبّاب يهدر رغوه ومن الضجيج"
صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى : عراق
وليس هناك ألم في الشعر العربي يضاهي ألم السياب، وغضب يوازي غضبه، الا عند قلة من الشعراء العرب، الذين صمدوا سواء في منفى الداخل او الخارج، كما يقول عباس بيضون في مجلة "المسلة".
وحين نتواصل مع هذه القصيدة نجده يقول:
الريح تصرخ بي عراق
و الموج يعول بي عراق ، عراق ، ليس سوى عراق ‍‍
البحر أوسع ما يكون و أنت أبعد ما يكون
و البحر دونك يا عراق
ان هذه القصيدة كانت حقا سفرا وملحمة يمكن ان يستمد منها العزيمة والإصرار على حب الوطن:
الشمس أجمل في بلادي من سواها، والظلام
حتى الظلام - هناك أجمل ، فهو يحتضن العراق
ومن يقرأ قصيدة "اقبال والليل" التي يرجح انها آخر قصيدة كتبها الشاعر في الكويت، وكانت غير مذيلة بتاريخ يشير الى زمان كتابتها، يشعر فعلا ان بدرا لن يتخلى عن التزاماته من أعماق وعيه، ولم يلوث صدق انتمائه، ذلك السلوك الانفعالي المضطرب، الذي اوصله الى ذلك الدرك الخطير من الانهيار الصحي والشعري، وهذا ما ينبئنا به الكثير من اشعاره.
ان الشائع في اوساطنا الاجتماعية ان الانسان الذي يحتضر ويعاني سكرات الموت، تلح عليه رغبة جامحة لرؤية اعز الناس وأقربهم الى قلبه، وهذا هو السياب يتفقدهم واحدا واحدا بمن فيهم (الرفاق) الذين قاطعهم منذ فترة ليست بالقصيرة.
وقبل عام من رحيله في 1964 كتب وصية لأبناء العراق، وصية محتضر، يرى شبح الموت ماثلا امامه في غربة اقسى من مخالب الموت المغروزة في قلبه وفي بدنه، كتب وصيته بلغة الموتى وعذاب الغرباء يخاطب من خلالها الاحباب من أبناء شعبه:
لا تكفروا نعم العراق
خير البلاد سكنتموها بين خضراء وماء
اما الشاعر عبد الوهاب البياتي فقد كانت توريته طاغية في قصائده، وقد توزعت بشكلها المباشر على 50 قصيدة ضمتها دواوينه العديدة. ففي ديوان "اباريق مهشمة" ديوان الثورة والالتزام وادب الواقعية الثورية يحدد البياتي خياراته ويثبت أسس مرجعيته الفكرية والمبدئية بشروطها الفنية، وقيمها الشعرية وشاعريتها المدهشة.
ومنذ الثلث الأخير من القرن العشرين وحتى بداية القرن الحادي والعشرين تعرضت البلدان العربية ومنها العراق الى ردات وانتكاسات خطيرة بدأت تطفو على سطح الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية دون ان تجابه هذه الانتكاسات بموقف صلب تخلقه عقول صانعي الحضارة والثقافة المعاصرة، عقول شعرائنا وأدبائنا ومفكرينا وكتابنا، الذين توارثوا مجد الابداع العقلي والفكري والثوري الخلاق، وقد دعاهم شاعر المنفيين البياتي منذ زمن بعيد قائلاً:
على الشاعر ان يختار
ما بين ربيع الأرض المتمرد والعبد المخصي بباب السلطان
ان انغام قصائد الشاعر البياتي انطلقت منذ منتصف القرن العشرين. وعن العراق وابنائه تكثفت جل مشاعره واحاسيسه وراح يصوغ ما يراه شعرا رقيقا عذباً، وما يقوله صيحات ألم وغناء للثورة والثوار.
ففي "12 قصيدة الى العراق" التي كتبها عام 1957 يقول البياتي في مقطع من مقاطع قصيدة من قصائده، التي خصصها لمشهد من مشاهد تعذيب احد المناضلين:
ذاك الرفيق الأسود العينين شاهد
نزعوا اظافره
وظل طوال الليل صامد
*********
قصة قصيرة جداً

النهار

طلال حسن

ككل صباح، استيقظت زهرة النيلوفر، وصعدت من أعماق المياه العذبة، التي تنبت فيها، وتفتحت اوراقها، وهم الطائر الصغير، الذي قضى ليلته عندها ان يطير، لكن الزهرة ضمت اوراقها عليه، إذ رأت السماء ملبدة بغيوم الحرب السوداء، وقالت وهي تغوص ثانية في المياه العذبة: أيها الطائر، ابق الآن بين اوراقي، ان النهار لم يأت بعد.
*************
خارج النسق...
بطولات الثائرين .. تشكيلياً

خلال سمبوزيوم أقيم في أروقة دائرة الفنون العامة بوزارة الثقافة جسد فنانون تشكيليون موقفهم المتضامن مع التظاهرات السلمية بلوحات تحاكي البطولات التي سطرها العراقيون وهم يجاهرون برغبتهم في استرداد وطنهم، حيث برزت في هذه الفترة أعمال فنية تروي حالة من الدراما المكثفة وزخما من التفاصيل وملحمية الأحداث، التي تروي قصة وطن وبقوة تعبيرية هائلة، ومحتوى سردي ثري، وإتقان هائل للتفاصيل والأبعاد والمنظور، ولا تزال حتى اللحظة تعالج مواضيع تعبر عن تظاهرات قدمها أبطال بأسلوب سلمي وسردي وانفعالي، ويظهر ذلك واضحا في عمل الفنان رائد حسن الذي قدمه على وفق المدرسة التعبيرية التي ترفض القمع غير الإنساني لمتظاهرين عزل مسالمين حيث تخترق القنبلة الدخانية.. وجهه وعينه ورأسه اللوحة بحجم (100في 120) .
ثم تأتي لوحة الفنان بلال بشير ضمن إحدى أكثر اللوحات تعبيرا لتاريخ علاقة الإنسان بالأرض إذ يرتبط ببعض الأماكن مثل ساحة التحرير التي تحتوي رموزا وأماكن يعرفها العراقيون كنصب الحرية ، جدارية فائق حسن ، ومن الأماكن أيضا هناك ، خزان ماء الباب الشرقي. اللوحة تعبر عن نفسها فلا يمكن تحليلها تفصيليا، وهذا ما يدفع الرائي الى التعمق في عناصرها وتحليلها فنيا، فبشير رسام واقعي تأثر بالأحداث الملحمية كما هو الحال مع العديد من الفنانين في عصره، ويخيل لي أنه ابتعد في هذه اللوحة الفنية عن أسلوبه الهادئ من خلال الألوان التي تميل الى اللون الحار في الجزء العلوي والذي يضيف جوا ملحميا للعمل، نفذ العمل بألوان الاكريلك على قماش كانفاس بإبعاد 120 في 100.
وقدمت الفنانة كوثر علي لوحة مبينة من خلالها معالجة هائلة للظل والضوء ، تروي قصة اتفاقيات الخارج والداخل والمؤامرات التي تحاك في وضح النهار ورمزت لها بالكؤوس باللون الأصفر، واللوحة مليئة باللون الأحمر الذي يرمز للدم العراقي الذي يراق، وتأتي المرأة العراقية التي تحتضن ابنها الشهيد والذي يمثل الوطن والعلم العراقي، لتقدم مستقبل العراق المشرق بدماء الشهداء بعد تحرره من الفاسدين.
وعند التأمل في موضوع لوحة الفنان علي عليوي نرى أنه قدم مشهدا
(لا حرية بلا قانون) كما ورد في قانون حمورابي
ورسم الفنان حيدر القره غولي لوحة تشكيلية بطريقة فنية فذة لتحويل مشهد لمبنى عادي إلى صرح وطني يرمز للنصر ليظل على مر العقود يروي قصصا مختلفة تبقى محط إعجاب، بكل تلك التفاصيل يلزم الرائي على أن لا يتحرك من أمام اللوحة حتى لا يقطع الطريق للأمل علما بأن هذا الصرح سيجلي ظلمة الليل حتى لو أتى بعد سنوات، وهو الأيمان بالمبنى.
وفيما غلفت لوحة الفنانة زينب الركابي فكرة أساسية تحكي عن مسلة حمورابي التي ملأت ارض العراق بالعدل، وتقدم اللوحة مشهدا كأنه الليل -زمن الحدوث- حيث استطاعت توزيع الظلام والنور بحس دراماتيكي، وإذا كان الليل موجودا بحكم أن الحدث يقع ليلا فما مصدر النور؟ في الواقع أن النور الموزع بدقة وإتقان على اللوحة هو أحد أسباب عبقريتها، حيث إنه نور لا مصدر له، موزع بدقة لا تتناقض ولا تُفسد مشهد الليل العام، وكما يتخلل الليل لون الطبيعة وهو مبعث الأمل لأنها تمثل الحياة، اللوحة مرسومة بمادة الاكريلك ومواد مختلفة على كنفاس.
اما لوحة الفنان إياد البلداوي فتتميز بشدتها غير المقيدة، التي يتجاذبها تياران مختلفان من الشعور، فإما انك سترغب في الابتعاد عنها وتشعر بالنفور حيالها، وإما ستتغلب على نفسك في الخوض بصدمة من خلال التحديق والتأمل، فالمشهد في منتصف اللوحة يكون تحت نور الشمس الذي يأتي من بعيد ويرمي بظلاله على رمز الحرية ، فيما يأتي المشهد الثاني ليتحدث عن آلام الأم وهي تعاني حالة الفقد، ويأتي صاحب التكتك رافعا يده وفاتحا فاه، وكأنه يُعطي الأوامر، من رؤية بعيدة جسدتها اللوحة بإمكاننا ملاحظة الكثير من المذنبين يقدمون ذلك المشهد بطريقة تعبيرية مؤثرة، ، ارى أن الفن الواقعي الذي قدمته البلداوي أكثر قدرة على تمثيل الصراعات والحروب ومآسيها، ولكن قد تحمل بطياتها بصيص أمل لبزوغ شمس الحرية.
وأرى أن لوحة الفنانة دينا القيسي التعبيرية تعد عملا أسطوريا نجحت من خلاله لحجز مقعد لها بين مصاف الفنانين المهمين والشاهد بذلك أن تقديم أي عمل فني يجب أن يقدم بالضرورة كعمل لإثبات موهبة أو ذكاء الفنان وتقييمه للواقع الذي يعيشه، والتي تعكس ما نعيشه اليوم من أحداث، ولكن يبقى سر الأمل هو العنصر الذي يكمن في اللوحة. وهناك ملمح مهم في هذه اللوحة وهو خلوها تماما من أي أثر دموي.
بينما قدم الفنان علي خماس فكرة الغضب الذي تأجج في وجدان الشعب في عمله، حيث برزت فكرته من خلال معرض لمجموعة لوحات ملحمية، يشهد تحولا في الذوق من ناحية الألوان الدموية منبثقة من بساطة التفاصيل، بعيدا عن زخم الأحداث الذي يغرق فيه المشاهد، بالتالي فإن لوحة خماس أنبثق منها نور الأمل من خلال انبثاق اللون الأبيض والسماوي، والعلم الذي يعد ظهوره بصيص أمل من خلال تداخل ألوانه في اللوحة.
بينما قدم الفنان علاء شكري في لوحته أسلوبا عميقا وذكيا ومثقلا بالموهبة التي أثبتت نجاحها وقدرتها على تجاوز التوجهات المرحلية لتخلد نفسها على مر التاريخ، لأنها أثبتت من خلال سطوة اليد الضاربة بالحق على أن يكون نجاح هذه المرحلة سببه المتلقي والمبدع.

آلاء الخيرو
**************
هما النهران


ناهض الخياط

هما النهران دجلةُ والفرات ُ
لِما وهبَت بمائهما الحياة ُ
فشبّ الموج منه نداءَ فكر
تعانقه على الحلم الصلاةُ
وقد غنّى الزمان بما تجلّى
بواديه ودوّنه الرواة ُ
كما رسَمت ضفافَهما المرايا
بأجمل ما تُطِل به الصفاتُ
لها الأيام تشهد كيف تهفو
لسائلها المكارم والهبات ُ
يرنّمها على القيثار حب ّ
وينشدها البنون أو البنات ُ
ونحن المبدعون لما تسامت
به الدنيا ويُرسيه البناة ُ
وما تهِبُ الحضارة ُ بين ماض ِ
وما يُنبى لحاضره الغَداة ُ
أتيناها وكان الفجر يرنو
ليشهد من يكون له الحُداة ُ
ومن يطأ الثرى صوتا ًمهيبا ً
تميد به الجبال الراسياتُ
وموجا ًفي بطاح الشمس يجري
جريئا لا تُسَد له قناة ُ
فسرْنا والنخيل بضفتيه
يحيينا وتحضننا الفلاة ُ
ولكنا نظل سؤال حزن ٍ
لماذا يكسر السهم َالرماة ُ
ويُلقى للقمامة ما كتبنا
وتلحقها لسلتها الدواة ُ
حسيب الجهل يرفعه انتماء
لمن جهلوا وطال بهم سبات ُ
ويُرمى للحضيض نبيهُ فكر ٍ
ويُعلى للذرى فيه الحفاة ُ
حسيب الجهل يرفعه انتماء
لمن جهلوا وطال بهم سبات ُ
فللغربان ما نعقت ْسماء
وتحت نعيقها تمشي البزاة ُ
ولكنّا وما صدقتْ لدينا
من الرؤيا وأوله التقاة ُ
وما حكَم الزمان بما تحرّى
وما شهدتْ لديه الحادثات
بأنّا في مغاني الأرض شعبٌ
سخيُّ النفس تقصده الجهات
وأن الشمس مذ بزغت علينا
وماء الرافدين هم الحياة
فيجري دجلة ُ الأحلام خيرا ً
ويحضنه على الخير الفرات ُ
********
قراءة
"مرويات الذئب" للقاص لؤي حمزة عباس:
تحولات المتخيل في واقع السرد
حيدر عبد الرضا
من المفيد دائما عند مطالعة نصوص عوالم لؤي حمزة عباس التركيز حول نقاط ومواطن وظيفة التبئير الداخلي. فهو ومنذ صدور مجموعته القصصية الاولى، (على دراجة في الليل) ثم (العبيد) ومجموعة (ملاعبة الخيول) ومجموعة (إغماض العينين) وصولا الى (مرويات الذئب).. لاحظنا عنايته الخاصة في علاقة الفاعل الأنوي المركز في محورية النص، ازاء علاقات ووحدات المتحولات الدلالية والضمنية والمموهة بمسار وحدات فضاء السرد. ففي مختارات أقاصيصه الجديدة (مرويات الذئب) نلمح احتواء النصوص على ذلك النوع المتشكل من خصوصية حياة الفاعل السردي المحور امام علاقاته المروية في مجال العامليات الشخوصية الموظفة في مبئرات الداخل الذواتي، وعلى النحو الذي راح يجعل منها اداة مرتبطة بوضعيات : (علاقة الفاعل / جهة التحول / ملفوظ الترابط / توليد المتغيرات الثيماتية) ويولد لنا من خلال هذه الشبكة العاملية في الاوضاع والتقنيات، بما يشبه صور الافعال والوظائف (اللا جهاتية/ اللا تحديدية) من مضمون دلالة مدلول الحكي في متن النص وخطابه، وتبعا لهذا تطالعنا قصة (كتاب الذئب) وقصة (ساكنو المصابيح) وقصة (الحيوان). ففي مجمل مركب هذه النصوص الثلاثة، تواجهنا صياغة وطريقة حذقة في مرحلة التبئير الداخلي وتحولات فاعل السرد، فيما نعاين ثمة وظيفة اخرى خاصة بـ (الفاعل المنفذ) انعكاسا تمويهيا في توقعات المدلول المتحقق في معنى النص احتمالا، ذلك ما وجدناه في قصة كتاب الذئب : (خلف سور القلعة الممتد.. تقع المدينة القديمة.. محمية بأبراج المراقبة والمدافع الكبيرة الصدئة.. ومنجنيق وحيد على عربة بعجلات خشبية كبيرة فككتها العصور. ففي ثنايا الموضوعة تواجهنا استهلالا مدخلية القاص الوصفية، ايذانا منها الى الدخول في تفاصيل وعي المكان والتمثيل المرجعي والنواة الزمنية في رؤية الاسترجاع، وتستوعب حالات سياق النص هنا، مسارية بانورامية مصورة توثيقا، ولكنها ايضا تقع ضمن مجال تشريح المادة المرجعية في الصورة المكانية والزمنية والحوارية، التي نعثر عليها في أواخر النص، ارتباطا بمحاولة القاص سرد حاضرية التتابع الاسترجاعي لأجل كشف تجليات الحكي ومحتوى حكايته : (في زاوية قاعة المتحف.. وعلى الرف الاوسط من رفوف العارضة القريبة لفت نظري كتاب بحجم راحة اليد على جلد غلافه الاسود الصقيل تخطيط دقيق لذئب فتي.. أذناه منتصبتان وأنفه مستدق شديد السواد / نظرة الذئب تحكي وحدته وانطفاء حدقتيه يحكي عزلته واصطباره.. حدثت نفسي قبل ان أنادي على الموظفة التي غادرت كرسيها وتقدمت نحوي من دون ان تفارقها ابتسامتها: ــ نعم؟ ــ من فضلك، ما عنوان هذا الكتاب؟ : خيالات الذئب. اجابت من دون ان تخفي دهشتها: ـــ من مؤلفه؟: انه كتاب خيالات كما يشير عنوانه خيالات لم يكتبها احد.. وهو أقدم كتب المتحف) تعود خطوط التبئير، بين جهة السارد المشارك وحكاية كتاب (خيالات الذئب = حافزية الفاعل المنفذ = التتابع السببي) وعلى هذا النحو يسعى القاص الى جعل مؤشرات الاحساس بالزمن الصوري، أقصد من ناحية الموازاة بين خط المستهل النصي، حيث المكونات الواصفة التي تقترب من ثنائية (الزمن المرجعي للحكاية / الزمن الصاعد للقصة) وهو بدوره ما يشكل ذلك النوع من التراتب بين دال الصورة القديمة المتمثلة بأيقونات المسرود التعقيبي، وبين عاملية الشخصية في مكان وجودها داخل مشهد مدونة الوثيقة المرجعية في مخطوطة السارد المشارك : (تهتز الستائر هزات رشيقة كأنها روح المدينة القديمة.. تنادي العابرين نداءات خفيضة / امام بوابة المتحف المفتوحة / وقفت التقط انفاسي.. أتأمل خشب البوابة المنعم وأفكر بقاعة الشرف القريبة / قريبا من القصر).

1ـــ صورة السارد واليات استرجاع الحكي :
ان فكرة قصة (كتاب الذئب) من الاليات والرؤى التي راحت تتقاسم المشهد مع صور تحولات المخيلة المحكية في النص. فالقاص راح يستثمر رحلة مدونته المرجعية، التي كان يقوم بكتابتها في فندق اقامته (باكو / اذربيجان) وقد ترسخت رؤى المكان والزمان التاريخي لدى القاص، مما جعل شخصيته المشاركة تبدو في مقدار تمثيلها لرؤية ذلك الزمن وخيالاته الحسية، التي راحت تحقق حضورها المتحول دلاليا الى جانب زمنها في الكتابة النصية والممتد استرجاعا، وهو ما يكمن ان نراه اعتمادا على هذه الفقرات: (لم يكتبه احد !. قلت متعجبا ـــ نعم، لم ينسب لمؤلف طوال ما مر من عصور / في تلك اللحظة سمعت صرخة الفريق اول سيسانوف.. وتراءت لي حدقتا الذئب وهما تلتمعان بعد ان ختم الخاقان المعاهدة وعاوده الهدير).

2ـــ الحكي بين محورية السارد وأنسنة لغة الاشياء:
عالجت نصوص مجموعة (مرويات الذئب) حالة أنسنة الاشياء، وذلك بإضفاء تلك الهالة عليها من طابعية الحكي بالإيهام، الذي يتطلع بدوره الى تغليب واقع وحقيقة الفضاءات والاشكال والمضامين، بروح التشيؤ والاغتراب بحدود كينونة معادلة ثنائية (الانا / الاخر) ومن حدود جهة مكونات المسرود القصصي بمؤثثات الواقع المغاير، او موضوعة ما فوق الواقع، حيث تواجهنا بالتالي قصة (يا لها من سماء جميلة) وقصة (المشي في الليل) وقصة (وجوه متراصة كالأحجار) وقصة (ملاك صغير على الماء) وتشكل مجموعة هذه النصوص القصصية بذاتها كحلقة الوصل بين دلالة فضاء تحولات الانا ومعادلة واقع حلمية لغة الاشياء.. انه ببساطة عالم آخر، وواقع ممكن، راح يلامس الحقيقة الوجودية بهوية المسرود المتخيل للقاص والشخصية المشاركة، غير انها غدت اكثر ملامسة لتمظهرات الاغتراب والفنتازيا، والتنصيص لهذه الرؤى والخيالات من لدن القاص، جاءتنا تفسيرا رمزيا مواكبا لروح لغة تشيؤ الأزمنة والأمكنة، الممنوحة بدورها في واقع حلقات النص، الذي يحمل بين طياته إحساسا رافضا وإدانة الى مجال العوالم الخارجية من عمق ضغوطات رؤية الكتابة، لنقرأ ما جاءت به قصة ملاك صغير على الماء : (منذ اكثر من عام وهي تسمع صوتا غريبا يحدثها في اوقات متباعدة.. لم تستطع معرفة ما اذا كان صوت رجل او امرأة على الرغم من تكرره.. كل مرة يبدو على نحو مختلف لتواجهنا بذات الدلالة والدليل والثيمة قصة (وجوه متراصة كالأحجار) من حيث قيمة التركيز والايحاء في سياق منظومة مفاهيم (فاعل جهاتي = فاعل ذو علاقة بموضوع الكينونة المتحولة) والحال يطرح نفسه ايضا في قصة (النظر الى التمساح.. من مسافة قريبة) وقصة (وقت كاف لرؤية الذئب) والقصة الاخيرة الرائعة من المجموعة ذاتها (عيون الجنود).
اقاصيص (مرويات الذئب) ليست بالنصوص التقليدية الباردة والهشة والفارغة في فن كتابة القصة القصيرة، بل انها اختيارات مدروسة طويلا من جهة القاص، وفي قولنا هذا لا نود ان نسلب مجموعة اعمال القاص السابقة في هذا الفن، فهي في جملتها العريقة والخلاقة، تتقدم بمواضع بارزة من الصدارة في الأدب القصصي العراقي والعربي. ان لؤي حمزة عباس في تجربة (مرويات الذئب) سطّر لنا قصصا وخيالات تعود بمفهومها الى جدلية استعادة الامكنة والازمنة والذوات في تقانة تحولات تداخل الأنا في الآخر، لتتضح لنا اخيرا حكايا حلمية بين واقعين وزمنين تقوم بفاعلية تعويضية لصوت الانا في شعرية عوالم فردوسها المفقود، واستعادته ضمن تقنيات واداة الفنتازيا والاغتراب والتحول والانكفاء الذاتاني في بنية لغة الذات الحكواتية في مدونة مرويات الذئب ومرويات تلك المواطن المرآوية من وجه ووجوه أسطره الواقع بفضاءات المخيلة المؤثرة.
*******
لماذا؟
عدد كبير من نقادنا لا يتناولون بالنقد والعرض والمراجعة إلا الكتب التي تهدى اليهم.. لماذا؟
**********


ص6
2019عام الاحتجاج والغضب في شوارع العالم
قوى اليسار والحركات الاجتماعية تودع عاما حافلا بالنضالات الجماهيرية
رشيد غويلب
كان عام 2019 بحق، عاما للاحتجاج والغضب، اللذين نشهدهما اليوم في العراق، لبنان، السودان، الجزائر، إيران، شيلي، كولومبيا، الارجنتين، البرازيل، الاكوادور، بوليفيا، فرنسا، اسبانيا، إيطاليا، والولايات المتحدة الامريكية والقائمة تطول. وقد أدت الاحتجاجات الى استقالة رئيس مجلس الوزراء في العراق، ونظيره اللبناني سعد الحريري. واطاح المنتفضون بالبشير ونظامه الإخواني في السودان، وبالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. وفي تشيلي اضطر رئيس البلاد اليميني المتطرف الى أجراء تعديل وزاري. واجبرت الاحتجاجات محافظ بورتريكو على الاستقالة من منصبه. وفي الارجنتين أدت حركة الاحتجاج الى عودة اليسار الى السلطة، بعد ان أعاد اليمين المحافظ البلاد الى مربع الإفلاس، وفي البرازيل نجحت الحركة الاحتجاجية ضد رئيس الجمهورية الفاشي، في الافراج عن الرئيس اليساري الأسبق سلفيا دي لولا، الذي برأه القضاء ورفاقه من تهمة رئيسة موجهة اليه. وفي بوليفيا وفنزويلا استطاعت الحركات الاجتماعية والاحتجاجية الحد من همجية اليمين والنازيين الجدد.
نقدم مايلي عرضا مكثف جدا لأهم الاحداث التي شهدتها ساحة قوى اليسار السياسية والاجتماعية العالمية، والتي تابعتها طريق الشعب خلال عام 2019.

رائد فهمي يلتقي رئيسي حزب اليسار الألماني وكتلة اليسار في البرلمان الاوروبي

بدعوة من قيادة حزب اليسار الالماني قام الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، بزيارة الى برلين في الفترة من 16 الى 19 شباط.
وتضمن برنامج الزيارة ثلاثة لقاءات، كان أولها مع الرفيق غريغور غيزي رئيس حزب اليسار الاوروبي. وبعدها التقى الرفيق فهمي الرفيق بيرند ريكسنغر، رئيس حزب اليسار. وأجرى في وقت لاحق لقاءً مع عضوتي البرلمان الالماني الرفيقتين كاترين فوغلر وهايكه هنزل، من اللجنة البرلمانية المختصة بشؤون العراق.
وقدم فهمي في هذه اللقاءات نبذة وافية عن نضالات الحزب الشيوعي العراقي، وعرض بتفصيل الاوضاع السياسية في العراق، ومنها ما يتعلق بالحراك الجماهيري والنضال ضد المحاصصة الطائفية والفساد، وسبل الخروج من الأزمات التي يعاني منها البلد، ودور الحزب في تنسيق عمل القوى المدنية الديمقراطية وحول تحالف سائرون ورؤية الحزب للاصلاح والتغيير الشامل وتحقيق المشروع الوطني الديمقراطي. كما تناولت اللقاءات التطورات في منطقة الشرق الاوسط وعلى الصعيد الدولي.
وعبّر الرفيق فهمي عن التقدير لتضامن حزب اليسار الالماني مع الشيوعيين العراقيين ودعمهم للشعب العراقي وقواه الديمقراطية. ومن جانبهم، أكد الرفاق الالمان رغبتهم في تعزيز العلاقات الثنائية، متمنين للحزب الشيوعي العراقي النجاح في نضاله

الشيوعي العراقي يشارك في مؤتمر حزب اليسار الالماني

عقد حزب اليسار الألماني مؤتمره السادس في مدينة بون في الفترة من 22 الى 24 شباط 2019. ووجهت الدعوة الى احزاب شيوعية ويسارية عالمية لحضور المؤتمر، ومنها الحزب الشيوعي العراقي.
وتصدرت المؤتمر عناوين أبرزها ضمان العدالة الاجتماعية، حقوق الانسان والسلم العالمي، وضد التوسع العسكري وسياسة الليبرالية الجديدة اللاديمقراطية، ومن اجل سياسة هجرة انسانية، وضد العنصرية ورفض كل اشكال التطرف القومي، والحفاظ على بيئة نظيفة، ومن أجل اوروبا الملايين المتضامنة وضد اتحاد أوروبي لمالكي المليارات.
ومثل حزبنا الشيوعي العراقي في المؤتمر الرفيق حازم كويي، عن لجنة العلاقات الخارجية. وأجرى لقاءات مع عدد من ممثلي الاحزاب اليسارية والشيوعية المدعوة الى المؤتمر، قدّم خلالها عرضاً للوضع السياسي في العراق ودور الشيوعيين ونضالهم اليومي ضد المحاصصة الطائفية والفساد والارهاب ومن اجل الاصلاح والتغيير وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

تكتيك يساري كسر هيمنة أردوغان

شهدت مدن وقصبات تركيا الانتخابات المحلية. وخسر حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان، لاول مرة، منذ 25 عاما هيمنته في المدن الرئيسة لصالح المعارضة العلمانية. ورغم أن حزب اردوغان احتفظ بموقع الصدارة في عموم البلاد، بحصوله على قرابة 45 في المائة. لكن حزب الشعب الجمهوري الكمالي حصل على 50.9 في المائة في العاصمة أنقرة. وكذلك فاز الحزب في معقله التاريخي ازمير، وفي مدن أضنه وانطاليا.
ويعزو متابعون يساريون نجاح المعارضة في كسر هيمنة أردوغان وحلفائه العنصريين في المدن الكبيرة الى سحب حزب الشعوب الديمقراطي مرشحيه في هذه المدن لصالح أحزاب المعارضة العلمانية، وبالتالي الحاق الهزيمة بمعسكر السلطة.
ومثل فوز مرشح الحزب الشيوعي التركي/ الماركسي اللينيني بمنصب محافظ محافظة درسيم (التسمية الحكومية تونجلي) ذات الاغلبية الكردية -العلوية مفاجأة تاريخية: ذلك ان فاتح محمد ماسوغلو هو اول مرشح شيوعي يفوز بمنصب محافظ، بعد حصوله على 32.2 في المائة من اصوات الناخبيين، تاركا مرشح التحالف التقدمي الذي يقوده حزب الشعوب الديمقراطي خلفه، بعد ان حصل على 28 في المائة، في حين حصل مرشح اردوغان على 14 في المائة فقط.
المؤتمر الرابع لليسار في حوض الأبيض المتوسط ينهي أعماله في بيروت
ضيّف الحزب الشيوعي اللبناني، في ايام 29 – 31 آذار 2019 المؤتمر الرابع لأحزاب اليسار في حوض البحر الأبيض المتوسط (المؤتمر المتوسطي) ، في بيروت. وشارك في اعمال المؤتمر 50 حزبا شيوعيا ويساريا، بينها الحزب الشيوعي العراقي، الذي مثله في المؤتمر الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب. وتنتمي الاحزاب الى اغلب بلدان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة الى حزب اليسار الأوربي، الذي يعمل في اطاره قرابة 40 حزبا شيوعيا ويساريا اوربيا والذي كان له دور رئيس في تنظيم المؤتمر في سياق تضامنه مع قوى اليسار في المنطقة والعمل على تعزيز دورها.
وتناول المؤتمر بعمق القضايا التي تواجه قوى اليسار وشعوب البلدان على ضفتي المتوسط. واتفق المشاركون على ضرورة تعزيز التضامن المشترك في مواجهة الصعود اليميني في العالم وسياسات القمع والإفقار التي تواجه الشعوب. كما دعوا إلى مواجهة محاولات الولايات المتحدة وحلفائها لفرض هيمنتها على الشرق الأوسط ومقدّراته.

اسبانيا .. كتلة اليسار والاشتراكي تتفقان على تشكيل حكومة تقدمية

وقّع زعيم الحزب الاشتراكي الاسباني بيدرو سانشيز، ورئيس كتلة اليسار الجذري بابلو إيغلاسياس في مجلس النواب اتفاقا مبدئيا لتشكيل "حكومة تقدمية" للسنوات الأربعة المقبلة. وحضر حفل التوقيع منسق اليسار الاسباني المتحد ألبرتو غارسون والعديد من النواب الآخرين. وتضم كتلة اليسار (معا نستطيع) حزب بودوموس واليسار الاسباني المتحد، الذي يشكل الحزب الشيوعي الاسباني قوته الرئيسة.
وحتى نهاية كانون الثاني المقبل على رئيس الوزراء المكلف اقتاع احزاب اليسار القومي على دخول التحالف الحكومي، وتعترض الوصول الى هذا الهدف جملة من المشاكل، أبرزها الصراع حول ملف استقلال كتالونيا، وتعديل الدستور، الذي لا ترغب فيه الاحزاب الكبيرة، لكيلا يشكل مناسبة لليمين المتطرف لتعزيز رصيده السياسي. وفي حال فشل الجهود الجارية، سيتوجه الاسبان الى انتخابات جديدة خلال اقل من عام.

المؤتمر الوطني الأفريقي يحتفظ بالأغلبية

شهدت جنوب افريقيا في 8 أيار انتخابات برلمانها الوطني، وبرلمانات محافظات البلاد التسع. وبعد فرز 90 في المائة من اصوات الناخبين حصل المؤتمر الوطني الأفريقي، وهو تحالف يضم حزب المؤتمر الوطني الافريقي، والحزب الشيوعي في جنوب افريقيا، واتحاد نقابات العمال، على 57 في المائة من الأصوات متصدرا بذلك الفائزين بوضوح. وجاء "التحالف الديمقراطي" اليميني ثانيا بحصوله على 20 في المائة.
وبهذه النتيجة حافظ المؤتمر الوطني الافريقي على موقعه باعتباره القوة السياسية الأولى في البلاد، وصاحب اغلبية برلمانية واضحة، رغم خسارته 5 في المائة من الاصوات مقارنة بالانتخابات البرلمانية العامة السابقة، كذلك عدم محافظته على اغلبيته البرلمانية الحاسمة التي تتيح له تغيير الدستور.

انتخابات البرلمان الأوروبي: القارة العجوز تتجه يمينا

شهدت القارة الأوربية في ايام 23 – 26 ايار انتخابات البرلمان الأوروبي. وبموجب النتائج التي اعلنت في حينه، حصلت كتلة اليمين المحافظ على 178 مقعدا (- 38)، وجاءت كتلة الديمقراطيين الاجتماعيين ثانية بحصولها على 150 مقعدا (- 37)، تلتها كتلة اليمين المتطرف ثالثة بحصولها على 103 مقاعد.
وحقق اليمين الليبرالي نتيجة لافتة باحتلاله الموقع الرابع بـ 107 مقاعد (+39)، فيما حلت كتلة الخضر خامسة بحصولها على أفضل نتائج تحققها وهي 70 مقعدا (+19)، وحصلت كتلة اليسار على 41 (-12) مقعدا. وبهذا اصبحت أصغر كتلة ممثلة في البرلمان.
الشيوعي الفنلندي يعقد مؤتمره العام وينتخب قيادته الجديدة
عقد الحزب الشيوعي الفنلندي مؤتمره الدوري، مؤخرا، في مدينة بورفو، التاريخية.
واستمر المؤتمر لليومين 15-14 من حزيران، بمساهمة 68 مندوبا و10 مراقبين، تم خلاله اقرار شرعيته وانتخاب هيئة الرئاسة واللجان الاخرى، ومناقشة وثائق المؤتمر، فضلا عن مساهمة نقاشية لعدد من الخبراء والمختصين وأصدقاء الحزب من الشخصيات الاكاديمية المعروفة.
ومثل الشيوعي العراقي في المؤتمر الرفيق يوسف ابو الفوز، الذي تلا رسالة تحية اللجنة المركزية لمندوبي المؤتمر.
وفي آخر جلسات المؤتمر تم انتخاب اللجنة المركزية الجديدة للحزب المكونة من 35 عضوا، فضلا عن انتخاب السكرتير العام الجديد، وهي الرفيقة تينا ساندبيرغ.

الشيوعي العراقي يشارك في لقاء الاحزاب الشيوعية في البلدان العربية

عقد في بيروت في الفترة 20 – 21 حزيران لقاء للاحزاب الشيوعية في البلدان العربية، بحضور ممثلي 10 احزاب شيوعة، بينها الحزب الشيوعي العراقي، الذي
الرفيقان جاسم الحلفي، عضو المكتب السياسي، والرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية. وقدم الوفد مداخلتين في محورين رئيسين للاجتماع، كان الأول بعنوان: "القضية الفلسطينية والمشروع الامريكي والصهيوني – حركة التحرر الوطني العربية – سبل المواجهة"، فيما كان المحور الثاني بعنوان "انتفاضات الشعوب العربية والحراك الشعبي – دور الحركة الشيوعية وآفاق المواجهة".وصدر عن اللقاء بيان ختامي تضمن رؤية الاحزاب المشاركة فيه للأوضاع في المنطقة وسبل استنهاض قوى اليسار وحركة التحرر الوطني العربية.

حزب اليسار الالماني يشارك للمرة الاولى في حكومة ولاية غربية

في السادس والعشرين من أيار الفائت شهدت ولاية بريمن الالمانية، الى جانب انتخابات البرلمان الأوربي انتخابات برلمان الولاية
وكان الحزب الديمقراطي الاجتماعي ينفرد في حكم الولاية طيلة 70 عاما، منذ تأسيس المانيا الغربية في عام 1949. وبزيادة قدرها 1.8 في المائة جاء حزب اليسار رابعا. وضمن عدة سيناريوهات بتشكيل حكومة الولاية، تم التوصل الى تحالف الحمر الخضر، المشكل من الديمقراطي الاجتماعي والخضر وحزب اليسار، وهو سيناريو معروف منذ سنوات في عدد من ولايات شرقي البلاد. وكان موقف حزب الخضر عاملا حاسما في تحديد هوية وطبيعة التحالف الحاكم، وقد جاء خياره في الغرب هذه المرة مختلفا. حصل حزب اليسار على وزارتين، بضمن مهامها الشؤون الاقتصادية والصحة وحماية المستهلك والعمل والشؤون الأوروبية. ووصفت رئيسة حزب اليسار كولنيا بارت التحالف الحكومي بـ "بالتغيير الأساسي". وسيركز عمل الحكومة، ضمن امور اخرى، على تحسين التعليم، ومكافحة تغير المناخ وإسكان ذي تكلفة مقبولة، والبدء بالعمل الجزئي بالنقل المحلي المجاني.

تجربة اليسار اليوناني الصعبة
في الحكم

تصدر حزب "الديمقراطية الجديدة" المحافظ نتائج الانتخابات التشريعيةالاخيرة في اليونان. وهي الانتخابات العامة السادسة خلال العقد الاخير من حياة البلاد. والأولى منذ انتهاء برنامج القروض الاجباري، المفروض من قبل اللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوربي والمفوضية الأوربية) في آب 2018.
وخالفت النتيجة جميع استطلاعات الرأي التي اجمعت على هزيمة ساحقة لحزب اليسار الحاكم. وإذا ما قارنا النتيجة بالصعوبات والتعقيدات التي رافقت مسيرة الحزب الحكومية، فيمكن اعتبارها مقبولة. لقد وضعت المراكز المالية العالمية حكومة اليسار بين خيارين اما رفض مذكرات التفاهم، وتحقيق "مجد ثوري"، يؤدي الى انهيار النظام المصرفي بالكامل في البلاد وتدمير كلي لحياة الملايين من اليونانين، او قبول المذكرات، والدخول في صراع غير متكافئ، وبالتالي دفع الثمن السياسي، نتيجة لخيبة الامل التي اصابت اوساطا من الناخبين، فضلا عن خوض الحزب المعركة منفردا، وغياب الضغط المطلوب من قوى اليسار على الحكومات اليمينية في بلدان مجموعة اليورو، وخصوصا المانيا وفرنسا.
ويجمع طيف من محللي اليسار في اوربا على ان حزب اليسار اليوناني خسر الانتخابات، ولكن اي حزب يساري في اوربا يستطيع ان يحصل اليوم على أكثر من 30 في المائة من اصوات الناخبين؟
الدورة 25 لمنتدى ساو باولو

استضافت العاصمة الفنزويلية كاراكاس في 25 -28 تموز الفائت اعمال الدورة 25 لمنتدى ساو باولو. وشارك في اعمال المنتدى 190 وفدا يمثلون قوى اليسار السياسي والحركات الاجتماعية والمنظمات العمالية والمثقفين والفنانين والنواب وبعض الشخصيات كحفيدي نيلسون مانديلا وسلفادور أليندي، والرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل.
وتضمن جدول اعمال المنتدى العديد من المحاور الرئيسة كان أحدها الهجوم متعدد الاشكال للامبريالية الامريكية وطغم اليمين المتحالفة معها. واشير الى هجوم يميني عالمي ينفذ في امريكا اللاتينية يقوده اليميني المتطرف والمستشار السابق للرئيس ترامب ستيف بانون، مهمته الجوهرية خلق حالة من التواصل بين جماعات اليمين المتطرف في بلدان القارة
ومنح المجتمعون حيزا ضافيا لمناقشة ضرورة الوحدة بين قوى اليسار والقوى التقدمية في القارة، والتركيز على المشتركات الكثيرة، على الرغم من وجود تباين في الرؤية لطبيعة الصراعات الجارية، ونقد جوانب في اداء حكومات اليسار. وان الهدف المشترك هو مواجهة تقدم الامبريالية وقوى اليمين المتطرف بالاستناد الى برنامج عمل مكثف وملموس يتضمن، على سبيل المثال لا الحصر، المطالبة بانهاء الحصار الامريكي الجائر على كوبا، وايقاف مسلسل التصفية الجسدية لناشطي الحركات الاجتماعية ومنظمات حقوق الانسان في كولومبيا.

مهرجانات صحف شيوعية ويسارية

اختتمت في 15 ايلول بباريس، فعاليات المهرجان السنوي لصحيفة الحزب الشيوعي الفرنسي "لومانيتيه"، ويعد المهرجان عيدا شعبيا فرنسيا، ومن أكبر مهرجانات الاحزاب الشيوعية واليسارية منذ أكثر من 80 عاما، من حيث الحضور والمشاركة الاممية فيه.
وإلى جانب العديد من خيمات الأحزاب والمنظمات المشاركة في المهرجان، كانت خيمة "طريق الشعب" تحتل موقعها المتميز في المهرجان.
وانطلقت فعاليات خيمة "طريق الشعب"، الخميس 12 ايلول، أي قبل افتتاح المهرجان الرسمي بيوم واحد. وكانت أولى الفعاليات لقاء مع ممثلي قيادة الحزب الرفيقين عضوي اللجنة المركزية طلعت كريم وعمار البياتي، اللذين تحدثا عن آخر مستجدات الوضع السياسي في العراق. وكالعادة تضمن برنامج الخيمة سلسلة متنوعة من الفعاليات السياسية والاقتصادية، والفنية والادبية. واحتفت الخيمة بالتشكيلي العراقي المعروف صلاح جياد. كما نظمت رابطة المرأة العراقية مسيرة نسائية انطلقت فيها من خيمة "طريق الشعب". وأجرى الرفاق في قيادة الحزب سلم علي وطلعت كريم وعمار البياتي، نشاطات عديدة في المهرجان. والى جانب ذلك قدم شغيلة الخيمة الاطعمة العراقية والشاي العراقي
ونظم هذا العام مهرجان جريدة الحزب الشيوعي النمساوي "صوت الشعب"، بمشاركة اممية واسعة، كانت ضمنها خيمتان للحزب الشيوعي العراقي، والشيوعي الكردستاني.
في يومي 21 – 22 ايلول احتضنت محافظة غرب فلندرز البلجيكية، المهرجان العاشر لحزب العمل البلجيكي وجريدته "التضامن". وهو من المهرجانات الحديثة، ويحتل المهرجان مساحة متزايدة في ساحة اليسار بالتوازي مع النجاحات الانتخابية المتلاحقة لحزب العمل البلجيكي.
وفي العاصمة الالمانية برلين نظم هذ العام ايضا مهرجان حزب اليسار الالماني، واحتلت خيمة "طريق الشعب" موقعها في الشارع الاممي في المهرجان، الذي امتاز بحضور واسع لقوى اليسار في اوربا وامريكا اللاتينية الى جانب قوى يسارية من قارات العالم الاخرى. وشهد المهرجان برنامجا سياسيا وثقافيا وفنيا متنوعا.

نجاح للقائمة المشتركة وقوى اليسار الجذري الاسرائيلي

أظهرت نتائج انتخابات الكنيست التي جرت في اسرائيل اخيرا حصول القائمة المشتركة (العربية) على 12 مقعداً. وتضم القائمة المشتركة قوى قومية واسلامية ويسارية عربية، وقوى يسارية اسرائيلية، وتعتبر الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، التي تضم الحزب الشيوعي الاسرائيلي أبرز قواها. وفي اول رد فعل لها اعلنت القائمة المشتركة رضاها عن النتائج، والتي منحت القائمة المشتركة 13 مقعدا. وقال القيادي الشيوعي ورئيس القائمة أيمن عودة "مرة أخرى اتحدنا وحققنا 13 مقعدا ورفعنا نسبة التصويت في البلدات العربية. واثقون من أن نتنياهو لن ينجح في تشكيل الحكومة، ونحن في القائمة سنجلس معا ونتخذ القرار المناسب في الأيام المقبلة".

اللقاء الأممي للأحزاب الشيوعية والعمالية الـ ٢١

عقد في منطقة شيزما بولاية ازمير في تركيا ، اللقاء الأممي الـ٢١ للأحزاب الشيوعية والعمالية باستضافة الحزبين الشيوعيين التركي واليوناني. وقد حضر اللقاء ٧٤ حزبا شيوعيا وعماليا
وقد عكست اجواء الجلسة الافتتاحية تضامن الشيوعيين من اجل عالم أفضل، وفيها ألقيت كلمات عدد من الأحزاب الشيوعية والعمالية.ومثل الشيوعي العراقي الرفيق رضا الظاهر، عضو لجنته المركزية، وألقى الرفيق كلمة الحزب في المؤتمر.
بوليفيا انقلاب اليمين المتطرف ومقاومة مستمرة لاسترجاع الشرعية الديمقراطية
يريد حزب "حركة من اجل الاشتراكية" بزعامة الرئيس البوليفي السابق ايفو موراليس استعادة السلطة. وبعد مرور أقل من شهر من الانقلاب الذي أجبر الرئيس المنتخب على الاستقالة، حدد الحزب مساره لخوض الانتخابات في 20 آذار المقبل. وقرر مؤتمر للحزب عقد في مدينة كوتشابامبا البوليفية تجديد الحزب، وتكليف موراليس بقيادة حملة الحزب الانتخابية. وواجه الانقلاب مقاومة شعبية واسعة لاستعادة الشرعية الديمقراطية. واستطاعت الاكثرية اليسارية في جناحي السلطة التنفيذية استعادة الشرعية. وبموجب القانون الجديد لن يرشح موراليس او اعضاء فريقه الرئاسي لخوض الانتخابات. ومن المتوقع ان يختار المؤتمر زعيمين شابين يتمتعان بشعبية كبيرة هما القائد النقابي أندريونيكو رودريغز، الذي يبلغ من العمر 31 عاما، ورئيسة مجلس الشيوخ السابقة والسناتور أدريانا سالفاتيرا، وقد قادت الزعيمة اليسارية ذات الـ 30 ربيعا حملة واسعة من اجل عودة موراليس من منفاه المكسيكي إلى بوليفيا. ومع وجود امكانية كبيرة لفوز اليسار ثانية، الا ان اليمين والقوى الفاشية يسعون الى عرقلة تسمية لجنة الانتخابات الجديد لكسب المزيد من الوقت، لتنظيم صفوفهم بسبب كثرة المرشحين والصراعات التي تدور داخل اوساطهم. ومن جانب آخر يسعى حزب "حركة من اجل الاشتراكية" الى تجديد نفسه واختيار قيادات شابة في مؤتمره المقبل.

تحالف اليسار في الارجنتين يعود بقوة الى سدة الحكم

حسم البرتو فرنانديز مرشح قائمة "جبهة للجميع" اليسارية سباق انتخابات الرئاسة في الارجنتين في جولة الانتخابات الأولى. وحصل المرشح اليساري على 48.1 في المائة، مقابل 40.4 لمنافسه مارسيو ماكري، المرشح الرئيس عن معسكر اليمين ورئيس البلاد المنتهية ولايته. وفازت رئيسة البلاد السابقة اليسارية كريستينا دي كريشنر بموقع نائب الرئيس بعد ان دفعت برفيقها البرتو فرناندز للترشيح للموقع الأول.
واحتفل البرتو وكريستينا مع انصارهما في العاصمة بوينس ايرس، وقال الرئيس المقبل للبلاد: "الشيء الوحيد والأهم الآن هو إنهاء معاناة الأرجنتينيين". ودعا إلى إعادة "أرجنتين المساواة والتضامن" مرة اخرى. واعترف ماكري بهزيمته وهنأ الثنائي البرتو / كرستينا على النصر. وبدأت التحضيرات الأولية للنقل السلمي للسلطة.

اليسار يحقق انتصاراً انتخابياً تاريخياً في ولاية تورنغن الألمانية

بعد تراجعه النسبي في انتخابات البرلمان الأوروبي، وفي انتخابات ولايتي برندنبورغ وسكسونيا الشرقيتين. حقق حزب اليسار الألماني في ولاية تورنغن انتصارا انتخابيا تاريخيا حصل بموجبه على 31 في المائة من أصوات الناخبين، ويعد هذا الانتصار الأكبر الذي يحققه الحزب على صعيد المستويات الوطنية والمحلية. لقد كافئ الناخبون حزب اليسار على الأداء الجيد لحكومة الولاية السابقة التي قادها الحزب على رأس تحالف ضم الى جانبه الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر.

المؤتمر السابع لحزب العمل البرازيلي

استضافت مدينة ساو باولو، للفترة 2 –24 تشرين الثاني، المؤتمر السابع لحزب العمل البرازيلي. وشارك في اعمال المؤتمر 800 مندوب، سعوا خلال أيام المؤتمر الى التوصل الى الأجوبة الممكنة على الهجوم الليبرالي الجديد، والزحف العقائدي لليمين واستبداد حكومة رئيس الجمهورية الفاشي يائير بولسونار، وحجم الدور القيادي الممكن لحزب العمل في معسكر اليسار. افتتح المؤتمر رئيس الجمهورية الأسبق، والشخصية الأبرز في الحزب لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، الذي استعاد حريته قبل أسبوعين من عقد المؤتمر فقط، بعد ان قضى 580 يوما في السجن بدوافع سياسية وعلى أساس اتهامات مزعومة. وتحدث "لولا" عن حزب العمل باعتباره القطب المضاد لحكومة بولسونارو. وفي الوقت نفسه، يجب ان يكون الحزب قادرا على بناء تحالفات واسعة. وابلغ "لولا" المندوبين بانه لن يرشح لرئاسة البلاد، لبلوغه عامه الـ 77.
وبأغلبية واضحة، اعيد انتخاب عضو البرلمان والمناضلة النسوية غليسي هوفمان رئيسا للحزب. وكانت هوفمان قد تسلمت قيادة الحزب في عام 2017 وسط احداث سياسية عاصفة.

الدورة الثالثة للمنتدى الأوربي شددت على المشتركات وأشرت النجاحات

لبى أكثر من 148 منظمة أوروبية دعوة حزب اليسار الأوروبي للمشاركة في الدورة الثالثة لـ "المنتدى الأوروبي"، التي استضافتها، في الفترة 8 -11 تشرين الأول العاصمة البلجيكية بروكسل. وتحت شعار المنتدى المركزي "الكوكب يحترق، ومعه الديمقراطية"، وشارك في اعمال المنتدى410 مندوبين من 37 دولة، من قوى اليسار والقوى التقدمية وحركات الخضر والنقابات العمالية، لتبادل الرؤى ووجهات النظر. وكان الواقع السياسي والمهام المقبلة لممثلي القوى اليسارية والتقدمية في البرلمان الأوروبي، وعمل النقابات العمالية مادة المنتدى الأساسية.
وفي ختام اعمال المنتدى ساد اتفاق على استمرار التشاور بين المنظمات المشاركة، مع استمرار الحوار بشأن الشكل التنظيمي الذي سيأخذه المنتدى. وكان المنتدى قد انطلق في عام 2017 في مدينة مرسيليا الفرنسية بمبادرة من حزب اليسار الأوربي، واستضاف الحزب الشيوعي الفرنسي أعمال دورته الأولى.

المؤتمر السادس لحزب اليسار الأوربي: إعادة تشكيل أوربا لتتجه يسارا

ضيّف الحزب الشيوعي واليسار الاسباني المتحد في الفترة 13 – 15 كانون الأول في ولاية ملاغه المؤتمر السادس لحزب اليسار الأوربي. شارك في اعمال المؤتمر أكثر من 400 مندوب، يمثلون 25 حزبا شيوعيا ويساريا، في أكثر من 20 بلدا اوربيا. وعقد المؤتمر تحت شعر "إعادة تشكيل اوربا لتتجه يسارا".
وحضر المؤتمر العديد من ممثلي قوى اليسار في بلدان العالم المختلفة كان من بينهم الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي.
وانتخب المؤتمر رئيسا جديدا للحزب هو هاينوبيرباوم، خلفا لغريغور غيزي. وانتخب المؤتمر قيادة جديدة.
ويأتي انتخاب رئيس جديد للحزب بعد النتائج السلبية في انتخابات البرلمان الاوربي، حيث أصبح قوام كتلة اليسار 41 بدلا من 52 في الانتخابات السابقة، ولم يستطع الحزب الذي يضم 26 حزبا عضوا، و14 حزبا آخرين بصفة مراقب الشريك تجاوز تبعات هذه الخسارة.

ص 7

سعد قيس للاعبي الشرطة: تحلوا بالتواضع.. جاء دوركم لرد الدين

بغداد – طريق الشعب
طالب النجم الدولي السابق، سعد قيس، لاعبي الشرطة بالتحلي بالتواضع من اجل رد الدين في اياب دور الـ 8 من البطولة العربية للأندية الابطال "كأس محمد السادس بعد ان خسر بـ 6-0 امام الشباب السعودي". وقال قيس في حديث صحفي، إنه "نحن اليوم نتكلم عن مجموعة لاعبين جُلهم يمثلون منتخب العراق"، مبيناً، إن "الكلام حول تحمل المدرب للخسارة، ما هو الا تبرير، فالمدرب وأن أخطأ فمن غير المعقول ان ١١ لاعباً لا نرى منهم اية ردة فعل". واوضح أن "الشرطة افتقد الروح وغابت الفعالية والجميع يتحمل الهزيمة وربما الاعلام جعل من الخصم صيداً سهلا ما جعلنا نتصوره سهلاً"، موضحاً أن "كرة القدم لا تعترف بالأسماء والشرطة لعب باسماء لاعبيه فقط ولم يلعب بجماعية". وبين ان " الفريق لو تحلى بالتواضع والايمان بروح الفريق وقاتل منذ البداية قد نحقق المطلوب"، مستطرداً إنه "خسرنا لأننا لم نتعامل مع المباراة ذهنياً ونفسياً وهذا يتحمله الكادر الفني". وسيلعب الفريقان مباراة الاياب في الـ 20 من شهر كانون الثاني المقبل.

*************

الاولمبي يشرع بتدريباته في بانكوك
بانتظار اكتمال الصفوف
بانكوك- المنسق الإعلامي للمنتخب
شرع منتخبنا الاولمبي بتحضيراته الرسمية تحضيرا للمشاركة في بطولة اسيا لمنتخبات تحت ٢٣ سنة التي ستقام في العاصمة التايلندية بانكوك للمدة من ٨ وحتى السادس والعشرين من الشهر المقبل.
الوحدة التدريبية الأولى التي جرت على ملعب الجامعة في العاصمة بانكوك شهد حضور ١٦ لاعبا بضمنهم ثلاثة حراس، بسبب عدم اكتمال شفاء اللاعب محمد قاسم نصيف ومصطفى محمد جبر الذي خاض تدريبات المطاولة فرديا.
وطالب المدير الفني للمنتخب الاولمبي عبد الفني شهد، اللاعبين بضرورة طي صفحة الأيام الماضية وما شابها من تداعيات والتركيز على البطولة الكبيرة، مؤكدًا ان التوليفة الحالية هي من صنعت التأهل إلى النهائيات وإذا سادت الروح العالية يتحقق ما نصبوا اليه.
وحذر شهد، لاعبيه من الانشغال في امور أخرى بعيدة عن عملهم الأساسي وهو تقديم ما يعكس وجه الرياضة العراقية عامة وكرة القدم بشكل خاص والتنافس الشريف الذي يوصل الفريق إلى الهدف المرسوم.

مباراة واحدة فقط

شهد أشار إلى ان "إقامة المباراة الأولى التي كان من المفترض إقامتها اليوم الاثنين، امام فيتنام لن تأتي بالجدوى الفنية المنتظرة خاصة بعد عدم التحاق اللاعبين الجدد واقتصار التدريبات على عدد قليل من اللاعبين"، مبينا ان "المنتخب الاولمبي سيكتفي بخوض مباراة واحدة امام نظيره السعودي في الثالث من الشهر المقبل".
والتحق اللاعبان امير العماري وإيهاب ناصر، صباح يوم أمس الاحد، قادمين من السويد، فيما ينتظر استكمال الأمور الإدارية لبقية اللاعبين لغرض التحاقهم بالفريق في بانكوك.

اجتهاد خاطئ

وكادت موظفة في الخطوط الجوية الاماراتية تلغي رحلة المنتخب إلى تايلند بعد ان اصرت وبشكل غريب على عدم منح التذاكر لعدد من اللاعبين فيما منح زميل اخر لها بذات الساعة التذاكر مما شكل استغرابا من الجميع، وأنقذ موظف اخر لبناني الجنسية الموقف في اللحظات الأخيرة مؤكدًا اقتراف الموظفة خطأ فادحا، وقد قدم بسببها الاعتذار، كما تم إيقاف الطائرة لمدة نصف ساعة حتى صعود وفد المنتخب الاولمبي.

***********


وقفة رياضية...
الاولمبية ..
وضرورة انتخابات جديدة !

بقي الواقع الرياضي العراقي يعاني فراغا قانونيا بسبب غياب القوانين الرياضية للمؤسسات القائدة للرياضة العراقية وظلت اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تعمل بحرية لمدة تجاوزت الاربعة عشر عاما وفي حينها أعتبرها القضاء العراقي كيانا منحلا حتى تم اعداد قانونها وصدر من مجلس النواب وكانت خطوة موفقة على الرغم من وجود نواقص وهفوات في القانون الجديد!، ولكن العمل بقانون واضح هو أسلم من العمل الارتجالي وبلا قانون. لكن هذا الواقع الرياضي الجديد يتطلب اجراء انتخابات جديدة للمكتب التنفيذي للجنة الاولمبية لكي نضمن العمل المنضبط والقانوني وقد جرت الانتخابات السابقة بلا (قانون مشرع) ما دفع الحكومة الى عدم الاعتراف بها وبشرعيتها. ومع هذا نجد ان المكتب التنفيذي للأولمبية بدأ عقد اجتماعاته الدورية وكان شيئا لم يكن علما ان الشخصيات الاولمبية التي حضرت هذه الاجتماعات لا تحظى بشرعية الحضور والحديث عن الرياضة الاولمبية باستثناء الكابتن رعد حمودي الذي مثل الاولمبية الدولية من كل المكتب التنفيذي. لذا صار لزاما على المكتب التنفيذي الحصول على الشرعية من خلال اجراء انتخابات لكل الاتحادات الرياضية المركزية الاولمبية لغرض ترشيح ممثليها لانتخابات المكتب التنفيذي للأولمبية وحسب النسب والقرارات التي حددها قانون الاولمبية الجديد. عندها يكون عملنا صحيحا وناضجا ودقيقا. واقول لأحبتي من قادة الاتحادات الرياضية والمرشحين لقيادة المكتب التنفيذي بان يتجاوزوا المرحلة السابقة واخطاءها وان يعطوا للحكمة والقناعة وتجاوز الهفوات والاخطاء السابقة جزءا من اهتماماتهم، وان يكون رائد الجميع التسامح ومصلحة الرياضة العراقية والابتعاد عن سياسة التهميش والاقصاء والابعاد، وان ندفع بالكفاءات والخبرات الى ميدان العمل لغرض تجاوز اخطاء المرحلة السابقة. وان نسعى الى المصالحة مع الذات والمصارحة ما بين الرياضيين، لان المرحلة السابقة ومنذ 2003 وحتى الساعة شهدت خلافات واختلافات وصراعات دون مبررات حقيقية وانما لحساسيات شخصية ونوازع انانية وتصفية لحسابات ما بين المتنافسين، وحتى لا نخسر احدنا الاخر نطالب الجميع بفتح صفحة جديدة وبروح شجاعة وقدرة على تجاوز الماضي بكل تفاصيله. ان العمل الرياضي اليوم بحاجة الى جهود الجميع وبكل عناوينهم وادوارهم حتى نستطيع تحقيق العمل الناجح وتطوير القطاع الرياضي الذي عانى اخطاء قاتلة بسبب ابتعاد البعض وتهميش البعض الاخر وهجرة اخرين واقصاء كفاءات، ما ضيع الفرصة علينا واخر تقدمنا، وبالتالي تجاوزنا الاخرون وتفوقوا علينا لانهم سلكوا الطريق الصحيح والمناسب. ولتكن هذه الانتفاضة الجماهيرية فرصة لنا نحن الرياضيين لتحقيق الحلم الرياضي الذي يسعى كل الشباب والرياضيين الى تحقيقه والسعي الى تحقيق الانجاز العالي في كل مجالات الرياضة وحقولها، ولنا عودة..

منعم جابر

*********

برنامج خاص لنفط الوسط استعدادا لاستئناف الدوري

بغداد – طريق الشعب
حدد الجهاز الفني لفريق نفط الوسط مطلع الأسبوع المقبل، موعدًا لتجمع الفريق تحضيرًا لاستئناف منافسات الدوري الممتاز.
وقال المدرب المساعد لفريق نفط الوسط جبار هاشم في حديث صحفي، إن الفريق سيباشر تدريباته مجددا في ملعب النادي السبت المقبل، وفق منهاج تدريبي جديد وضعه الجهاز الفني استعدادا لاستئناف بطولة الدوري الممتاز المقرر في مطلع كانون الثاني المقبل.
وبين أن الجهاز الفني وضع منهاجًا جديدًا للتدريبات بعد الإجازة التي منحت للفريق والوقت المتبقي سيكون فترة إعداد، حيث نسعى الى تأهيل اللاعبين بدنيا من خلال التدريبات المتواصلة، وكذلك خوض عدد من المباريات التجريبية.
وأشار إلى أن اللاعبين المحترفين تمتعوا بإجازة في أعياد رأس السنة الجديدة وسيلتحقون بالفريق في مرحلة التحضير المقبلة في الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن الفريق يسعى الى المنافسة على اللقب هذا الموسم رغم أن التوقف أضره بعد البداية المثالية في الدوري وتحقيقه انتصارين متتاليين في الدوري.
يشار إلى أن الاتحاد العراقي أكد عزمه على استئناف الدوري بآليتين مفترضتين ستطبق إحداهما وفق حالة الاحتجاجات المندلعة في البلاد.

***********

مدرب الطلبة: نسعى الى ترميم الفريق في ميركاتو الشتاء

بغداد – طريق الشعب
أوضح مدرب فريق الطلبة أحمد خلف أن فترة الانتقالات الشتوية ستكون فرصة لإكمال قائمة الفريق، بعد أن اضطربت البداية في الموسم نتيجة شكوى اللاعبين السابقين على النادي.
وقال خلف في حديث صحفي إن "فريق الطلبة سيستعيد التدريبات منتصف الشهر المقبل، ونطمح أن نستغل فترة الانتقالات الشتوية للتعاقد مع بعض اللاعبين في مراكز محددة وإكمال قائمة الفريق بعد أن كانت بدايتنا مضطربة هذا الموسم وتأخر إعلان المشاركة بسبب الشكوى المقدمة من اللاعبين ضد النادي والتي حلت بشكل نهائي".
وبين أنه عمل خلال الفترة الماضية على تشكيل فريق شبابي متميز رغم الظروف الصعبة التي مر بها النادي، لافتا إلى أن الفريق بحاجة إلى تدعيم في بعض المراكز وبالتالي نسعى الى استثمار فترة الانتقالات الشتوية قبل استئناف الدوري.
يشار إلى أن فريق الطلبة خاض مباراة واحدة في الدوري وتعادل مع نفط الجنوب بأربعة أهداف للفريقين كليهما.

************

المدرب المساعد للقوة الجوية يهاجم الاتحاد العراقي

بغداد – طريق الشعب
انتقد المدرب المساعد للقوة الجوية، لؤي صلاح، الأفكار المقترحة من جانب لجنة المسابقات لاستئناف الدوري العراقي.
وقال صلاح في حديث صحفي إن "الأفكار المقترحة هزيلة وستؤثر بالسلب على الكرة العراقية"، مضيفا إن "المقترحات تدل على عدم قيام اتحاد الكرة بواجباته على أكمل وجه، حيث يجب عليه تطوير الكرة العراقية وليس قتلها".
وأوضح صلاح أن "مقترح حرية الأندية في المشاركة وإلغاء الهبوط، سيؤثر بشكل كبير على مستوى المنافسة، ما يفتح باب التلاعب في نتائج المباريات"، منوهاً إن "الفريق الذي يبتعد عن المنافسة، سيكون غير متأثر بالخسارة، ومن الممكن أن ينهزم مع أي فريق آخر وفق العلاقات التي تربطه بالأندية الأخرى".
وأشار إلى أن "تقليص عمر الدوري، مسؤولية يتحملها اتحاد الكرة بالدرجة الأولى"، مشددًا على أن "الأندية يجب عليها رفض المقترحات لأنها إهانة واضحة لعمل الفرق".

**************

موهوب فولهام يحمل أحلام تايلاند لبلوغ أولمبياد طوكيو
متابعة – طريق الشعب
يسعى منتخب تايلاند الأولمبي الى الاستفادة من تنظيم بلاده منافسات كأس آسيا 2020 تحت 23 عامًا، في التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020 للمرة الثالثة في تاريخه.
ويحفل تاريخ تايلاند بمشاركتين في الدورات الأولمبية، خلال نسختي 1956 في ميلبورن الأسترالية و1968 في مكسيكو سيتي المكسيكية.
وسيدخل أولمبي تايلاند المنافسات، التي ستنطلق في 8 كانون الثاني المقبل، تحت قيادة المدرب الياباني أكيرا نيشينو، والذي سيتعمد بشكل كبير على لاعب الوسط الموهوب بين ديفيس.
ديفيس هو أحد المواهب التي أفرزتها أكاديمية فولهام الإنجليزي، والذي أسعد الجماهير التايلاندية باختياره اللعب لمنتخبهم بعد رحلة طويلة من النقاشات مع الاتحاد السنغافوري لكرة القدم.
ووُلد ديفيس في تشرين الثاني من عام 2000 في مدينة فوكيت التايلاندية من أم تايلاندية وأب بريطاني، وانتقل إلى سنغافورة في سن الخامسة، لينخرط في الدراسة والاندماج مع المجتمع السنغافوري.
ثم التحق ديفيس للدراسة بالمرحلة الثانوية في العاصمة البريطانية لندن عام 2016، وفي العام التالي تحصل على منحة دراسية لمدة عامين مع أكاديمية فولهام. وبعد حصوله على الجنسية السنغافورية، الى جانب الجنسيتين التايلاندية والبريطانية، قرر الاتحاد السنغافوري لكرة القدم دعوته الى صفوف منتخبات الناشئين في 2015 والشباب في 2017، ليخوض معهم مباريات تصفيات قارة آسيا لتلك الفئات.
كما تم استدعاء لاعب فولهام إلى المنتخب الأول لسنغافورة في 2018 من أجل تصفيات كأس آسيا 2019، إلا أنه لم يخض أية مباراة رسمية.
وكانت نقطة تحول ديفيس في مطلع العام الحالي، عندما اعترف للاتحاد السنغافوري برغبته في عدم تمثيله مرة أخرى، بسبب رفضه الخدمة العسكرية الإلزامية التي ستجبره على ترك أكاديمية فولهام وقارة أوروبا.
واستفاد الاتحاد التايلاندي لكرة القدم من قراره، ليقرر استدعاء اللاعب الواعد إلى صفوف المنتخب الأولمبي لأول مرة في شهر أيلول الماضي، والاكتفاء بخوض التدريبات مع بقية اللاعبين الذين كانوا يستعدون لخوض منافسات دورة ألعاب جنوب شرق آسيا 2019، قبل أن يقرر الياباني نيشينو استدعاءه بشكل رسمي لمنافسات كأس آسيا 2020 المؤهلة للأولمبياد.
يذكر أن صاحب الأرض "تايلاند" يتواجد في المجموعة الأولى مع منتخبات أستراليا والبحرين والعراق.

***********

ص 8

بمشاركة جماهيرية واسعة
الديوانية تؤبن الشهيد ثائر الطيب

الديوانية – طريق الشعب
احتشد المئات من أهالي مدينة الديوانية، أول أمس السبت، في مجلس عزاء على روح الناشط المدني الشهيد ثائر الطيب، وبقية شهداء انتفاضة تشرين.
وتوافد المعزون، من المحتجين والمواطنين الآخرين، على المجلس الذي نظم في الهواء الطلق على ساحة احتجاج الديوانية (ساحة الساعة).
وضمت الحشود المعزية، شيوخ عشائر وقيادات عسكرية وأمنية، وممثلي نقابات مهنية، فضلا عن شرائح مجتمع مختلفة. وقد طالب المعزون الأجهزة الأمنية بالكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم إلى العدالة، وبعدم السماح بتكرار حوادث الاغتيال "الإرهابية".
وتنسب السلطات غالبية عمليات القتل التي تطال المحتجين إلى “جهات مجهولة”، فيما تحرص على اتهام المتظاهرين بارتكاب أعمال عنف بالمقابل!

*************

مسيرات إعلامية في مناطق الكرخ

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصالحية/اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الجمعة الماضية، فرقا إعلامية جوالة جابت مناطق كرادة مريم والكريمات والشواكة، سيرا على الأقدام.
ووزعت الفرق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا كثيرة من كراس البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب.
وتجاذبت الفرق مع المواطنين، الحديث حول مستجدات الظروف السياسية في البلد، وموقف الحزب منها. كما تناولت مجريات انتفاضة تشرين الشعبية في بغداد والمحافظات، ووقوف الحزب إلى جانب الانتفاضة داعما لها ومشاركا فيها ومنحازا إلى مطالب الشعب العادلة.

**************

في خيمة اعتصام عمال الناصرية
"رؤية حول الدستور
وقانون الانتخابات"
الناصرية - باسم صاحب
عقد "مركز بسمة" للتنمية البشرية في محافظة ذي قار، بالتعاون مع فرعي اتحاد نقابات عمال العراق ورابطة المرأة العراقية في المحافظة، ندوة جماهيرية بعنوان "رؤية حول الدستور وقانون الانتخابات".
الندوة التأمت في خيمة اتحاد نقابات العمال المعتصمة في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية، حضرها جمع من المعتصمين والمهتمين في القضايا السياسية.
تحدث في الندوة الحقوقي احمد حميد الوائلي عن آلية تعديل بعض فقرات الدستور التي لا تنسجم مع المرحلة الحالية، مشددا على أهمية أن تؤخذ مطالب المنتفضين بكل جدية، ومن بينها ما يتعلق بسن قانون انتخابات عادل يضمن مشاركة جميع الكتل في الانتخابات، ولا يسمح للقوى المتنفذة الهيمنة على السلطة.
يشار إلى أن رابطة المرأة العراقية تحضر بشكل يومي إلى ساحة اعتصام الناصرية، وتساهم في تقديم الخدمات إلى المعتصمين، من خيمة اتحاد نقابات العمال. وقد بادرت الرابطة إلى التبرع بـ "تنور" لامرأة متطوعة توفر الخبز للمعتصمين على مدار اليوم.

***************

خارج النسق...

مشاهدات من ساحة التحرير
ما أروعكم يا شهداء
انتفاضة تشرين!

رغم شيخوختي وامراضها المزمنة، إلا إني آليت على نفسي أن أكون متواجداً في ساحة التحرير، لمشاركة ابناء وبنات وطني انتفاضتهم المجيدة من اجل عراق أفضل وأجمل.
واثناء وجودي هناك، اعتدت ان اتجول في كل مناحي الساحة مسجلاً في ذاكرتي اجمل المشاهدات والاحداث التي تعيشها ساحة الاعتصام والمنتفضين، والتي كثيراً ما تشدني اليها، متعاطفاً فرحاً بها، حيث الوجوه المشرقة المستبشرة بأن انتصار انتفاضتها بات قريبا.
نساء ورجالُ، شيب وشباب يحملون اجمل الرايات (رايات الوطن)، البعض منهم يعتمر القبعات المزينة بشعار الانتفاضة "نريد وطن"، والكثيرون يضعون الكمامات على وجوههم لحماية انفسهم تحسباً لقنابل الغازات المسيلة للدموع التي تطلقها بين فترة واخرى القوات الامنية مستهدفة تشتيت الاحتجاجات، والتي أودت بحياة المئات واصابت الآلاف بإصابات بالغة وخطيرة، بعضها سبب عوقاً دائميا للمصابين.
في الساحة، هناك من يهتف بحماس بشعارات الانتفاضة، وآخرون ينشدون ويتغنون بحب الوطن، هتافاً وشعراً وغناءً، مصرين على استعادته.. وطنا لكل العراقيين،عزيزاً مهاباً معافى يدر خيراً على ابنائه..
هذه الشعارات والهتافات والاهازيج تضفي رونقاً اخاذاً جميلاً على ساحة التظاهر. فترفع من معنويات وهمم الجماهير، وتملأ القلوب بالامل بأن النصر بات وشيكاً.
لم استطع ان اكبح جماح دموعي وانا اتمعن في صور الشهداء التي زينت جدران نفق التحرير، وهم بأعمار يافعة. فخاطبتهم: "ما اروعكم وما اشجعكم يا فتيان وشهداء انتفاضة تشرين! يا غرة جبين الانتفاضة والوطن. لكم نوقد الشموع حداداً على ارواحكم الطاهرة. كأن لسان حال الجميع هنا، رجالا ونساء وشباباً وصغاراً يقول: لن ننساكم ابدا، ستبقون خالدين في ضمائرنا وعقولنا وفي قلوبنا تسكنون يا قرة عيون العراقيين جميعاً.. لكم المجد ...ولكم الخلود.. وبكم النصر.. لكم تنحني القامات يا من ضحيتم بالغالي والنفيس من اجل عراق أفضل وأجمل".

كاظم فرج العقابي

***********

رسالة الشهيد صفاء السراي
تصل إلى يونس محمود

بغداد – وكالات
بعث نجم المنتخب الوطني لكرة القدم السابق، يونس محمود، شكره إلى "أيقونة ثورة تشرين" الشهيد صفاء السراي، بعد تسلمه رسم بورتريه كان قد أنجزه له السراي.
الرسم الذي وصل إلى يونس محمود بعد استشهاد السراي، كان الأخير قد أنجزه، لكنه لم يستطع إيصاله إلى محمود وقتها، حتى بادر شقيقه إلى ذلك.
ويظهر الرسم اللاعب يونس وهو يحمل كأس آسيا 2007.
واستشهد صفاء السراي، الذي لقب بـ "أيقونة ثورة تشرين"، يوم 28 تشرين الأول الماضي في ساحة التحرير، إثر إصابته بقنبلة دخانية استقرت في رأسه.

**************

فعاليات طلابية
في ساحة احتجاج النجف

النجف - احمد عباس
تشهد ساحة الاحتجاج في مدينة النجف (ساحة الصدرين)، يوميا منذ الصباح حتى المساء، فعاليات ونشاطات منوعة ينظمها طلبة الإعدادية والجامعات.
وشملت الفعاليات تظاهرات طلابية، وندوات تثقيفية حول قانون الانتخابات الجديد، وما يتضمنه من ثغرات.
كما وزع الطلبة على المعتصمين، نسخا من جريدة "الاحتجاج".
وفي سياق ذي صلة، أقام طلبة جامعة الكوفة المعتصمون، اخيرا، مهرجانا أمام بوابة الجامعة استذكروا فيه شهداء الانتفاضة.
وأطلق الطلبة خلال المهرجان الذي حمل عنوان "يالله نضويها"، مئات البالونات الضوئية مكتوبة عليها أسماء الشهداء، مؤكدين مواصلة اعتصامهم لحين تحقيق مطالبهم.

*************

العمارة تؤبن شهداء الانتفاضة

العمارة – طريق الشعب
نظمت حشود من المحتجين والقوات الأمنية والطلبة في محافظة ميسان، صباح أمس الأحد، مهرجانا تأبينيا في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين في المحافظة.
واحتشد المشاركون في المهرجان، في مركز مدينة العمارة، رافعين الأعلام العراقية والشعارات المطلبية، ومؤكدين مواصلة احتجاجهم السلمي وعدم العودة حتى تحقيق مطالبهم العادلة.
وتشهد ساحات الاعتصام في بغداد وبقية المحافظات، نشاطات ثقافية مختلفة، فيما يحرص المحتجون في مختلف الساحات على استذكار زملائهم من شهداء الانتفاضة.

***********

في غوتنبيرغ
العراقيون يتضامنون مع شهداء انتفاضة تشرين

غوتنبيرغ – طريق الشعب
تحت شعار "انهم يقتلون الازهار"، نظمت تنسيقيات دعم انتفاضة تشرين العراقية في مدينة غوتنبيرغ السويدية، الاسبوع الماضي، مسيرة جماهيرية تضامنا مع شهداء الانتفاضة.
واستنكر المشاركون في المسيرة، الذين رفعوا الأعلام العراقية، القمع الوحشي الذي واجهت به السلطات المتظاهرين، وأدانوا أعمال الاختطاف والاغتيال التي يتعرض لها الناشطون والمتظاهرون وعائلاتهم، من قبل عصابات مجهولة.
وطالب المشاركون في المسيرة، المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية في العالم، بالضغط على الحكومة العراقية من أجل عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين، ودعوتها إلى الكشف عن مصير المختطفين، واطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين، والتحري عن العصابات التي تغتال الناشطين، والقبض عليها ومحاكمتها.

************

في ميدان اعتصام البصرة
"حين تؤرخ السينما ثورات الشعوب"
البصرة - فالح ياسين الربيعي
أقام "منتدى مثقفي البصرة"، الاسبوع الماضي في ميدان الاعتصام بمركز المدينة، أمسية بعنوان "حين تؤرخ السينما ثورات الشعوب"، ضيّف فيها كلا من د. هاشم الموسوي والمهندس ظافر المظفر، بحضور جمع من المعتصمين والمهتمين في الشأن السينمائي.
ابتدأت الأمسية بوقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين. بعدها عرضت مقاطع فيديو مقتطفة من أربعة أفلام شهيرة تجسد الحركات الثورية في العالم، هي: "جيفارا"، "سبارتاكوس"، "غاندي" و"لورنس العرب".
بعد ذلك تحدث د. الموسوي عن الحراك الثوري في العالم، مبتدئا بالثورة الكوبية عام 1959 التي قادها فيدل كاسترو، والتي تزامنت أحداثها مع ثورة 14 تموز 1958 في العراق، موضحا أن الثورة الكوبية لا تزال متواصلة حتى يومنا هذا، رغم الحصار الكبير الذي فرضته الولايات المتحدة الأمريكية على كوبا. ثم تطرق إلى فيلم "جيفارا"، الذي يسرد تفاصيل عن سيرة الثائر الارجنتيني تشي جيفارا، الذي هزت حركته الثورية العالم.
وأوضح أن الثورة الكوبية ولدت شرارات ثورية في كل العالم، حتى في العراق، لافتا إلى ان الانتفاضات التي شهدتها مناطق جنوب العراق، وتحديدا في الأهوار، كانت متأثرة بالثورة الكوبية.
وتابع قائلا أن "بعض الطلبة العراقيين الذين كانوا يدرسون خارج العراق، شاركوا في انتفاضة الاهوار، لكن للأسف قتل معظمهم"، مبينا أن هؤلاء الطلبة كانوا متأثرين بالحركة التي قام بها جيفارا في بوليفيا ضد الجيشين البوليفي والأمريكي، والتي استطاع فيها مع ثمانين ثائرا احتلال الكثير من المناطق الريفية، حتى العام 1967 الذي أجهضت فيه الثورة.
من جانبه تحدث المهندس المظفر عن فيلم "غاندي" الذي أنتج عام 1982، بإخراج البريطاني ريتشارد اتنبيرغ، مبينا أن هذا الفيلم يعبر عن تطلعات الشعب الهندي للحرية، ويسرد تفاصيل عن حياة الزعيم الهندي المهاتما غاندي، الذي كان مبدؤه الثوري مرتكزا على اللاعنف.
وأشار إلى أن غاندي استطاع أن يوحد الهند بالرغم من كونها تحتوي على أكثر من 300 قومية ودين.
بعدها عاد د. الموسوي ليتحدث عن فيلم "سبارتاكوس"، الذي يجسد الثورة على العبودية عام 71 قبل الميلاد، مبينا أن الامبراطورية الرومانية كانت قد احتلت العديد من البلدان واستعبدت شعوبها وتعاملت معهم بقسوة وعنف.
وأضاف قائلا أن الثائر سبارتاكوس الذي تدرب على مصارعة الاسود، والذي كان يمتلك قوة جسمانية هائلة، استطاع أن يقود الكثيرين من الأسرى والسجناء لدى الامبراطورية، ويهربهم من السجن عن طريق حفر أنفاق باستخدام السكاكين، مشبها هذه العملية بما قام به السجناء السياسيون العراقيون في سجن الحلة عام 1967.
ولفت د. الموسوي إلى أن سبارتاكوس قاد ثورة كبيرة هزت عرش الامبراطورية الرومانية، لكنه بعد ذلك لقي حتفه، مبينا أن ثورته تعتبر من اولى الثورات التي اسست الى قيام ثورات الشعوب التي تعاني الاضطهاد على أيدي الدول المتعسفة.

************

في النجف نصب تذكاري يكرّم عامل النظافة

النجف – طريق الشعب
أزاحت بلدية مدينة النجف، أخيرا في مركز المدينة، الستار عن نُصُب تذكاري يحتفي بعمّال النظافة.
ووصفت البلدية هذه الخطوة، في بيان لها، بأنها "بادرة معنوية لهذه الشريحة المهمة في المجتمع". النُّصُب من إنجاز النحات حسين الكرعاوي، وهو بارتفاع ثلاثة امتار، ويجسّد شخصاً كبيراً في السن يسحب حاوية جمع نفايات.
ونقلت صفحة بلدية النجف في فيسبوك، عن مدير البلدية ليث العبادي، قوله أن النصب رمز يجسّد شخصية "العم أبو حيدر"، وهو عامل نظافة يعمل في المدينة القديمة بالنجف.
وكان العم أبو حيدر حاضراً خلال مراسيم إزاحة الستار عن النصب، إلى جانب مجموعة من موظفي البلدية.
ودعا العبادي، الجهات المسؤولة، إلى "إنصاف هذه الشريحة المهمة في المجتمع، من خلال تعديل التعيينات وزيادة مرتباتهم المالية، بما يضمن لهم حياة كريمة".

*************

من "خيمة ثوار التحرير"
من خلال الشعر.. ناظم السماوي يدعم الانتفاضة
بغداد - انتصار الميالي
ضيّفت "خيمة ثوار التحرير"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، السبت الماضي، الشاعر الكبير ناظم السماوي، الذي ألقى باقة من قصائده الوطنية، بحضور حشد من المعتصمين.
الجلسة التي نظمت في الهواء الطلق، أدارها الإعلامي طه رشيد، واستهلها مقدما سيرة الضيف ومعرجا على مسيرته الشعرية الممتدة إلى أكثر من 50 عاما، حفلت بالكثير من المواقف الوطنية والفنية.
واشار رشيد إلى أن السماوي كتب الكثير من الأغنيات لمطربي الإذاعة والتلفزيون البارزين.
بعد ذلك صدح الضيف بجملة من القصائد والأهازيج التي تتغنى بحب الوطن والناس، مبتدئا بقصيدته الموسومة "ردنا وطن"، التي يدعو فيها إلى الدفاع عن وطن خال من الفساد والظلم والمحاصصة.. وطن يعيش فيه كل الناس بسلام وفرح.
ثم أتحف الحاضرين بقصيدته "المدارس"، التي يتناول فيها واقع التعليم في العراق ويركز على أهمية الدراسة. كما استذكر في واحدة من قصائده "ثورة العشرين" و"المهوال حداوي البو عبد" ومواقفه الوطنية.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg