العدد 94 السنة 85 الأحد 29 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
شرطة ذي قار تشكل لجنة للتحقيق في حوادث استشهاد المتظاهرين
"حقوق الإنسان" تكشف حصيلة المعتقلين والمختطفين والمطلق سراحهم خلال التظاهرات وتؤشر اتساع عمليات الاغتيال
بغداد – طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أمس السبت، عن اعداد المعتقلين والمختطفين والمطلق سراحهم من المتظاهرين، وفيما أعلنت زيادة ملحوظة سجلتها في حوادث الاغتيال التي يتعرض لها المواطنون، أكد خبير أمني، إن الجهات الحكومية الرسمية حاربت المفوضية ولم تزودها بالمعلومات الدقيقة والصحيحة التي تخص الضحايا والمعتقلين والمغيبين من المتظاهرين. في حين أمر قائد شرطة ذي قار، بعد لقائه عدداً من عوائل الشهداء المتظاهرين، بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في حوادث استشهادهم والكشف عن المتسببين في ذلك لتقديمهم إلى العدالة.
آلاف المعتقلين
وقال عضو المفوضية علي البياتي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اغلب المعتقلين بسبب التظاهرات تم اطلاق سراحهم ويبلغ عددهم ٢٧٠٠ منذ بداية انطلاق التظاهرات في الاول من تشرين الاول"، مبيناً أن "ما تبقى منهم هو 100 معتقل تقريباَ، وهم قيد التحقيقات وهنالك جهود لإطلاق سراحهم ولا توجد اية احالة لأية قضية متظاهر حسب مواد قانون مكافحة الًارهاب كما اشيع".
وأضاف البياتي "استلمنا شكاوى باختطاف ٧٧ متظاهرا ايضاً من قبل جهات مجهولة حيث اطلق سراح او تم تحرير ١٢ منهم من قبل الجهات الحكومية".
حصيلة المختطفين
وفي الأثناء، كشف عضو المفوضية، أنس العزاوي، عن عدد المختطفين المسجلين رسمياً، فيما أكد استمرار العمل على كشف مصيرهم.
وقال العزاوي، في بيان له، إنه "وفق إحصاءاتنا الرسمية فإن عدد المختطفين المسجلين رسميا هو ٦٨ مختطفاً"، مشيراً إلى "الإفراج عن 12 مختطفا من سكنة كربلاء، والمتبقي ٥٦ مختطفاً فقط، وهذا مثبت لدينا ولدى خلية مكافحة الخطف في وزارة الداخلية وجاري العمل على الكشف عن مصيرهم".
تزايد عمليات الاغتيال
وفي غضون ذلك، أشرت المفوضية، تزايداً في حالات الاغتيال والاستهداف للمواطنين في العراق.
وقال عضو المفوضية، فاضل الغراوي، في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "اشرنا ارتفاعا في عمليات الاغتيال والاستهداف للمواطنين"، عازياً ذلك إلى "هشاشة الوضع الأمني وعودة عصابات الجريمة المنظمة في البلاد".
تجاهل حكومي للمفوضية
وفي المقابل، أكد الخبير الامني، هشام الهاشمي، إن مفوضية حقوق الانسان فعلت ما ينبغي ان تفعله بخصوص تقصي الحقائق، منوهاً إلى أن الجهات الحكومية الرسمية حاربتها ولم تزودها بالمعلومات الدقيقة والصحيحة التي تخص الضحايا والمعتقلين والمغيبين من المتظاهرين.
وقال الهاشمي، في تصريح خص به "طريق الشعب"، أنه بعد هذا التجاهل الحكومي لتقديم المعلومات، "اتجهت المفوضية إلى مصادرها المنتشرة في مواقع الاحداث لجمع المعلومات وحاولت في ما بعد تدقيقها وفق المعطيات الموجودة لديها"، مشدداً على ضرورة أن "تمارس الإجراءات القانونية مع المقبوض عليهم من قبل الجهات الحكومية، من خلال تعيين محامي لهم والسماح بتواصلهم من أسرهم"، فيما لفت إلى إن "معظم الاعتقالات غير قانونية ومن دون اوامر قبض، وهنالك اعتقالات أخرى تدعى بالاعتقالات الأمنية ويجب أن لا تتجاوز مدتها 24 ساعة".
وأجاب الهاشمي، على سؤال وجهته "طريق الشعب"، بخصوص الجهات التي تقوم بالخطف والاغتيال، مبيناً أنه "بحسب الناشطين الذين تعرضوا للاختطاف فأن من يقوم بهذه العمليات هم الميليشيات التي تزعم خلال التحقيق معهم إنها تبحث عن (الطرف الثالث) وتحاول أيضاً ان تؤمن مكاسبها السياسية التي واجهت خطراً بفعل الحراك الاحتجاجي الحالي".
لجنة تحقيقية في ذي قار
إلى ذلك، أصدرت قيادة شرطة محافظة ذي قار، أمراً بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في حوادث استشهاد المتظاهرين.
وذكرت القيادة في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قائد شرطة ذي قار العميد الحقوقي ريسان كاصد الإبراهيمي التقى اليوم (أمس) عوائل الشهداء الذين دعتهم شرطة ذي قار للحضور إلى مقر مديرية الشرطة في وقت سابق، واستمع الابراهيمي إلى طلباتهم التي تركزت حول ضرورة القاء القبض على المتورطين من المتهمين في حوادث التظاهرات التي اسفرت عن استشهاد عدد من الشهداء".
وبحسب البيان، "امر الابراهيمي، على الفور بتشكيل مفرزة خاصة وبرئاسة معاون القائد ومتابعته شخصيا لتنفيذ أوامر القبض الصادرة بحق المتهمين في حوادث التظاهرات"، موعزا بـ"تشكيل لجنة تتابع قضايا التحقيق التي لم تنجز لاستكمالها من اجل إحقاق الحق".
ووعد قائد الشرطة، بـ"التنسيق مع رئيس استئناف محكمة ذي قار الاتحادية والمتابعة الشخصية حتى إيداع المجرمين في السجون مهما كانت مناصبهم أو علت مراكزهم"، فيما اقترح عدد من عوائل الشهداء، "أنشاء نصب تذكاري وطلبوا من قائد الشرطة التنسيق مع مدير البلدية لهذا الغرض ووعد قائد الشرطة بالعمل على ذلك تخليدا لذكرى شهداء الحرية".
****************
نقابة معلمي بابل تعلن استمرار الاضراب
بابل – طريق الشعب
جددت نقابة المعلمين فرع بابل، أمس، تأكيدها على استمرار الاضراب عن الدوام، فيما دعت منتسبيها إلى تظاهرة حاشدة تنطلق صوب ساحة الاعتصامات في المحافظة.
وقالت النقابة في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان “نقابة المعلمين فرع بابل تستمر في الاضراب وتجدد دعوتها لمنتسبيها من التربويين للتواجد في مقر النقابة يوم غد الأحد 2019/12/29 والانطلاق بتظاهرة كبيرة صوب ساحة التظاهرات في التاسعة والنصف صباحاً”.
****************
في ساحات التظاهر
مبادرات وتضامن بين اللبنانيين في مواجهة الأعباء المعيشية
صيدا - وكالات
تحولت خيم الاعتصام ضد الطبقة السياسية في مدينة صيدا اللبنانية إلى مطاعم ومتاجر وعيادات تقدم خدماتها بالمجان لكل محتاج، معمّمة مع غيرها من المناطق اللبنانية تصميما لدى المتظاهرين على تقديم نموذج تضامن ومقومات صمود في بلد يعاني انهيارا اقتصاديا يهدد المواطنين في لقمة عيشهم.
وتحت شعار "ممنوع حدا يكون جوعان"، أقام متظاهرون في ساحة إيليا في صيدا الجنوبية منذ أكثر من شهرين، مطبخاً جاهزاً يحضّرون فيه وجبات للفقراء بحسب ما يتوفر لديهم من خضار وخبز وفاكهة وغيرها من المواد الغذائية.
ويقول أحد منظمي المطبخ وائل قصب لوكالة فرانس برس انه "يتبرّع أصدقاء بالمواد الغذائية وتطوعت نساء للطبخ"، مضيفاً "هدفنا خلق حالة من التكافل الاجتماعي بين شرائح المجتمع".
بعد سنوات من نمو متباطئ في ظلّ عجز السلطات عن إجراء إصلاحات بنيوية، يزداد الوضع المعيشي تأزما في لبنان الذي يشهد اليوم أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية (1975-1990).
وإزاء الانهيار الاقتصادي المتسارع وبالتزامن مع احتجاجات شعبية بدأت في 17 تشرين الأول الماضي ضد سياسة الدولة الاقتصادية والطبقة الحاكمة المتهمة بالفساد، تكررت المبادرات الإنسانية في مناطق عدة من صيدا وصور جنوباً، إلى بيروت، وطرابلس شمالاً ومناطق أخرى.
****************
في الوثبة .. شهيد آخر يلتحق بقادة الانتفاضة
المنتفضون يؤكدون رفضهم مرشحي الكتل المتنفذة ويوسعون رقعة احتجاجاتهم
بغداد - طريق الشعب
واصل المنتفضون، يوم أمس، احتجاجاتهم في محافظة عدة، رفضوا خلالها تقديم اسعد العيداني، لرئاسة الوزراء، وفيما أشادوا بموقف رئيس الجمهورية في هذا الشأن، ودعوه الى أخذ زمام المبادرة لتقديم شخصية وطنية كفوءة ومستقلة قريبة من ساحات الاحتجاج، لإدارة الحكومة الجديدة بعيداً عن التدخلات الداخلية والخارجية.
وشهدت ساحة التحرير وسط بغداد توافد الآلاف من المتظاهرين، الذين رحبوا بموقف رئيس الجمهورية برهم صالح، الرافض لترشيح اسعد العيداني لرئاسة الحكومة المقبلة.
وأثناء توجيه المتظاهرين رسالة قوية برفضهم أي مرشح ينتمي للأحزاب الحاكمة، وتدعمه ما اسموه بـ"السفارات الأجنبية"، اتسعت رقعة الاحتجاجات في الساحة، بعدما انطلقت منها مسيرة راجلة مرت بشارع السعدون وصولاً إلى ساحة كهرمانة في منطقة الكرادة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، فأن المتظاهرين رددوا هتافات مناوئة للتدخل الخارجي في عملية اختيار رئيس الحكومة، حاملين شعارات أبرزها "لا لمرشحي أحزاب الفساد"، "ونموت عشرة نموت مية هالوطن يستحق التضحية"، فيما رافقت القوات الامنية المسيرة لحمايتها، بصحبة وحدات إخلاء طبية ومسعفين تحسبا لأي طارئ.
وفي السياق، اغلق عدد من أصحاب أبراج الانترنت، مقر شركة (IQ لتجهيز الانترنت) في منطقة الجادرية، احتجاجا على سوء الخدمة.
وبحسب شهود عيان، فأن قرابة 50 شخصاً اغلقوا صباح أمس، مقر الشركة، ومنعوا الموظفين والمراجعين من الدخول اليها، معبرين عن غضبهم بسبب سوء خدمة الانترنت الحكومية، ومطالبين بتحسينها وزيادة السعات المقدمة للمواطنين وتخفيض اسعار الاشتراكات.

شهيد اخر

وتابع المراسل، إن "المواجهات في ساحة الوثبة، تجددت مساء الجمعة الماضية بين المتظاهرين والقوات الأمنية، بعدما أقدمت الأخيرة على إطلاق القنابل الغازية والرصاص الحي الذي اخترق جسد المتظاهر مرتضى محمد خليف الزبيدي ليرتقي شهيدا على الفور مساء أمس الاول.

البصرة والناصرية ترفضان العيداني

وفي محافظة البصرة، تواصلت الاحتجاجات في ساحة البحرية الغاضبة على خلفية ترشيح المحافظ، أسعد العيداني، لرئاسة الحكومة، وفيما أكد المتظاهرون، إن العيداني، ساهم بشكل كبير في قمع احتجاجات البصرة، لوحوا بتنظيم تظاهرات واسعة تشمل قطع طرق الموانئ والمنشآت النفطية إذا تم التمسك فعلاً بترشيحه.
ونقلت وكالة بغداد اليوم عن مصدر أمني في المحافظة قوله، إن "المتظاهرين اعادوا افتتاح الطرق المؤدية إلى ميناء ام قصر، بعد يومين على اغلاقها، بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالبهم"، وهم مستمرون في اعتصامهم أمام حقل غرب القرنة 1 شمالي محافظة البصرة".
يُذكر أن محتجين غاضبين أقدموا على قطع الطريق الرابط بين ناحيتي سفوان وام قصر، والذي يربط بدوره الاخيرة بالخط السريع المؤدي إلى بغداد وكافة المحافظات العراقية.
وفي الأثناء، رفض متظاهرو ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية، إصرار الأحزاب المتنفذة على فرض العيداني رئيسا للوزراء ملوحين بتصعيد مظاهر الاحتجاج إذا استمر الوضع على ما هو عليه.
ونقلت وكالة "الغد برس"، عن مصدر محلي في المحافظة قوله، إن "المتظاهرين في المحافظة اغلقوا حقلا نفطيا بعد شهرين من التظاهر امامه للمطالبة بالتعيين".

السماوة والديوانية

وفي جانب آخر، شهدت ساحة الغدير في مدينة السماوة، توافدا لآلاف المواطنين الذين تظاهروا ضد محاولات الاستيلاء على منصب رئيس الوزراء، منددين بمحاولات بعض شيوخ العشائر في المحافظة التخفيف من زخم الاحتجاجات من خلال عقد مؤتمرات مدعومة من أحزاب السلطة.
وذكر مراسلنا في المحافظة، عبد الحسين السماوي، أن المتظاهرين ثمنوا موقف رئيس الجمهورية برفض مرشح الأحزاب المتنفذة، وطالبوه بتكليف شخصية وطنية وكفوءة ومستقلة لرئاسة الحكومة.
يذكر أن المتظاهرين في قضاءي الخضر والرميثية التابعين للمحافظة واصلوا نشاطهم الاحتجاجي بقوة.
من جانبهم، تجمع مئات المتظاهرين في محافظة الديوانية أمام منزل المحافظ، زهير الشعلان، في حين واصل آخرون في ساحة اعتصام الديوانية تظاهراتهم مطالبين بالكشف الفوري عن قتلة الناشط ثائر الطيب وبقية المتظاهرين الذين تم اغتيالهم.

النجف وكربلاء

وفي محافظة النجف، كشف مراسلنا في المحافظة، احمد عباس، عن استمرار التظاهرات في ساحة الصدرين وساحة ثورة العشرين وسط توافد المواطنين من مختلف مناطق المدينة.
وأوضح عباس، إن الطلبة واصلوا حضورهم في الساحة بشكل مكثف، بينما أعلن طلبة جامعة الكوفة المعتصمون منذ شهرين استمرارهم في الإضراب حتى تحقيق المطالب بشكل كامل.
وعلى ذات النحو، استمر المواطنون في ساحة التربية وسط كربلاء بتصعيد الزخم الاحتجاجي الذي تشهده المحافظة، بعدما تعرض بعضهم إلى اعتداءات شرسة من قبل قوات مجهولة خلال الأيام الماضية.
وبحسب الأنباء، أكد المتظاهرون استمرارهم في الاعتصام حتى تحقيق كافة المطالب وتمسكهم بسلمية التظاهر، مستنكرين الصمت الحكومي تجاه الاعتداءات التي يتعرضون لها.
يُذكر إن المنتفضين واصلوا احتجاجاتهم في ميسان وبابل وواسط، مع اتساع رقعة نشاطهم التي وصلت الى الأقضية والنواحي بشكل أكبر.
************
ص 2

الرافدين يحذر: هذه الجهات تستغل الموظفين والمتقاعدين عبر "مصيدة السلف"

بغداد – طريق الشعب
حدد مصرف الرافدين، أمس، الجهات التي تنتحل صفته وتستغل اسمه في منح سلف للموظفين والمتقاعدين، فيما أكد أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان إن “هناك بعض الشركات والجمعيات الاستهلاكية وبعض منافذ البطاقة الذكية ومكاتب الصيرفة يدعون تعاملهم مع المصرف لغرض منح السلف لهم ويحاولون إقناع الموظفين والمتقاعدين ويستغلون اسم المصرف عبر ادعائهم بمنحهم سلف فورية بالتعاون والتنسيق مع المصرف لقاء مبالغ خيالية”. وأشار إلى أن “هؤلاء يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة لتحقيق غاياتهم الشخصية والترويج للسلف بهدف محاولة كسب الموظف أو المتقاعد واستدراجه وصولا الى اقناعه بمنح السلفة وابلاغه بان منحها يتم بالتعاون مع المصرف”. ودعا المصرف الموظفين والمتقاعدين إلى “عدم تصديق هؤلاء الذين يمارسون الافتراء والكذب وتم تشخيصهم وستتم معاقبتهم”، مشيرا الى أن “الجهة الوحيدة والقانونية التي تمنح السلف هي فروع المصرف حصرا وبإمكان الموظفين والمتقاعدين التقديم على تلك السلف من قبل فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات”.

************

اضاءة ...

٢٠١٩ .. عام الانتفاضة

العام ٢٠١٩ الذي نودعه، وخاصة في أشهره الأخيرة، يختلف كثيرا بالنسبة لشعبنا وعراقنا عن الأعوام التي خلت. انه عام الشعب والمنتفضين بامتياز. حدث فيه ما لم يكن بالحسبان بالنسبة لكثيرين حتى ظن البعض ان " دار السيد مامونة "، فيما استهان أصحاب " ما ننطيهه " ومن تقاسم معهم هذه النظرة القاصرة بإرادة الشعب، وعولوا كثيرا على سطوتهم ونفوذهم وأبواقهم المضللة. واعتقد هذا البعض، وربما لا يزال، ان ذاكرة شعبنا ضعيفة وانه صاحب " فورة " سرعان ما تنتهي وتزول. بل تجرأ احدهم يوما ليصف هذه الملايين المحتجة بانها " فقاعات".
سجل التاريخ انه في العام ٢٠١٩ انتفض شعب العراق وشبابه ليس من اجل وظيفة او لتوفير خدمة او راتب اعانة اجتماعية، ولا لسد نواقص او ثغرات معينة، وما أكثرها في بلادنا، بل ان الامر تطور الى عمل دؤوب صبور ومضنٍ من اجل دحر ما كان سببا رئيسا في ما حصل ويحصل من كوارث ومآسٍ ونكبات. فالشعب هذه المرة استهدف منظومة الحكم التي ادارت البلاد منذ عام ٢٠٠٣ حتى الان ، وكانت بحق منظومة فاشلة وسيئة وبددت المال العام وعمقت التمايز في المجتمع، " فطفرت " الأقلية المفرطة في الغنى وسحقت الأغلبية، فيما تغطت الملايين برداء الفقر والجوع والمرض ، ورجع العراق سنوات الى الوراء .
سيذكر التاريخ انه في العام ٢٠١٩ استعاد العراقيون تاريخهم المجيد ومآثرهم وذكريات ثوراتهم وانتفاضاتهم، وسجلوا اروع ملاحم البطولة والجود بالنفس الذي هو ذروة العطاء والتضحية، واضاؤوا ليل بغداد ومحافظات الوطن بأكثر من ٥٢٠ كوكبا تنير اليوم الطريق للحالمين بغد اخر وعراق جديد، فيه الإنسان قيمة عليا ويسوده الخير والأمان والرقي والازدهار والعدالة والحريات الحقيقية ، ولا مكان فيه للعسف والاضطهاد والتمييز بين العراقيين .
في العام ٢٠١٩ كما في العام ١٩٤٨ اسقط المنتفضون السلميون حكومة أوغلت هي الأخرى مع اجهزتها ومن يأتمر بأمرها والداعمين والمساندين لها في الداخل والخارج، في دماء العراقيين وسلبتهم الحق في الحياة وسببت لهم الأذى الجسيم. فبالإضافة الى الشهداء البررة هناك الآلاف من الجرحى والمعوقين والعوائل المنكوبة ببناتها وابنائها.
في العام ٢٠١٩ وجه شباب العراق المتطلع دوما الى التغيير والحياة الكريمة ابلغ واقوى الرسائل الى الحكام الظالمين والمتنفذين الفاسدين، مفادها ان الشعب باق وإعمار الطغاة قصار. وانه يمهل ولا يهمل. وانه يبرهن من جديد على عمق الحقيقة في قول الشاعر : اذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلابد ان يستجيب القدر .
فها هي إرادة شعبنا وشبابه، نساء ورجالا، تحقق أولى بشائر النصر المبين، وتم تمزيق لافتة " أني شعليه " وغدت من الماضي وصرنا نشهد صورا من التكاتف والتعاضد قل نظيرها، فيما أم الشهيد تقود الجموع معلنة : لا تراجع ، نموت عشرة نموت ميه احنه قافلين على القضية .
شعبنا في انتفاضته المجيدة هجر الصمت واليأس والقنوط وكسر قيود التردد والانتظار والرفض السلبي، ودخل أفواجا الى ساحات العز والفخر والكرامة. وامام مثل هذه الإرادة والتصميم يبدو عبثا استمرار البعض المتشبث بكرسي السلطة والنفوذ في مماطلته وتسويفه والسعي لكسب الوقت، فلا خيار الا خيار الرضوخ لارادة المنتفضين، لأنه اسلم وأسلس الطرق والضامن لحقن دماء العراقيين.
ان انتفاضة شعبنا، رغم القتل العمد والمطاردات والاغتيالات والتصفيات والاختطاف والتهديدات وانتزاع البراءات والسعي الى تكميم الأفواه و " الطرف الثالث " المجهول المعلوم، والاستعانة بترسانة القمع والتضليل والتدليس والافتراء، تسير بثبات الى تحقيق أهدافها. وسيسرع من ذلك كثيرا تجاوزها لبعض من الثغرات والنواقص التي يعرفها المنتفضون البواسل قبل غيرهم، ويراهن عليها من يناصب الانتفاضة العداء واقعا ويعلن كذبا دعمه لها.
نودع عام ٢٠١٩ ونستقبل عام ٢٠٢٠ وثقتنا راسخة بشعبنا وشبابنا وقدراتهم اللامحدودة على اجتراح المآثر والبطولات وإلحاق الهزيمة بنظام المحاصصة والفساد والفاشلين والمليشياويين، وعلى صيانة سيادة العراق وأمنه واستقراره وقراره الوطني المستقل.

محمد عبد الرحمن

**********

حملة الشهادات العليا: قررنا بدء اعتصام مفتوح
في بغداد خلال الأيام المقبلة
بغداد – طريق الشعب
أصدر حملة الشهادات العليا في العراق، أمس السبت، بياناً اتهموا فيه "الأحزاب المتنفذة باستغلال" قرار 373 المتضمن استثناء حملة الشهادات العليا من الشروط والضوابط في شأن التعيين، وفيما قرروا الإعلان عن اعتصام مفتوح خلال الأيام المقبلة، داعين قيادة عمليات بغداد إلى تحمل مسؤولية حماية المعتصمين.

وجاء في البيان الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: "نحن حملة الشهادات العليا في العراق (دبلوم عالي، ماجستير، دكتوراه) منذ ست سنوات نطالب ونناشد الحكومة لوضع الحلول لقضيتنا، لم نرَ من المسؤولين وأصحاب القرار إلا التسويف والمماطلة، بل عملوا على تفريق تجمعات حملة الشهادات العليا، بإغراء الممثلين والمنسقين بالتعيين، لتشتيت حملة الشهادات العليا".
وأضاف البيان انه "قمنا سابقاً بعدة تظاهرات ووقفات أثمرت بإصدار قانون (59) لسنة 2017، ولم يطبق هذا القانون عند الإعلان عن درجات وظيفية شاغرة في مؤسسات الدولة، وبعد خروج تظاهرات ووقفات احتجاجية، وافقت وزارة التعليم العالي على طلبنا بتوفير درجات وظيفية، حيث خاطبت الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء/ الدائرة القانونية بكتاب ذي العدد (8842) بتاريخ 22/4/2019، الذي يتضمن مفاتحة مجلس الوزراء لإصدار قرار يقضي بمنح الوزارة درجات وظيفية مع التخصيص المالي لمعالجة حالة البطالة، ولم ترد الأمانة العامة على هذا الكتاب، مما دفع مجموعة من أخوتنا من حملة الشهادات العليا الى الخروج للشارع والاعتصام أمام وزارة التعليم لنفاذ صبرهم من الوعود والكتب التي حصلنا عليها طوال أربع سنوات، وبعد الكثير من المعاناة، صدر قرار (373) لسنة 2019، المتضمن استثناء حملة الشهادات العليا من الشروط والضوابط، وتم إعداد قائمة من قبل المعتصمين تضم (1433) اسما من حملة الشهادات العليا، حيث أصيب بقية حملة الشهادات العليا بالذهول والصدمة من العدد المسجل لأن عدد حملة الشهادات العليا (15) ألفا تقريبا، والعدد في تزايد".
وتابع البيان: "اكتشفنا أن قرار (373) تم استغلاله سياسياً من قبل الأحزاب المتنفذة، حيث تم تعيين أقارب المسؤولين الحاليين، وكذلك قوائم قدمت من قبل بعض أعضاء مجلس النواب، والدليل على ذلك قدمنا طلبات تعيين مرفقة بأسماء حملة الشهادات العليا، ولم يتم اتخاذ أي إجراء بهذه الطلبات، بل عمل مكتب رئيس الوزراء على تجاهل الطلبات وتضليل الرأي العام، حيث أصدر توضيحاً بتاريخ 20/11/2019، مفاده أن آليات طلبات التعيين والعقود تكون عن طريق نوافذ وعناوين الكترونية محددة من قبل الوزارات ومؤسسات الدولة، بالإضافة إلى طلب الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء من ممثلين حملة الشهادات العليا على جمع وجرد حملة الشهادات العليا في جميع المحافظات لاشغالنا حتى انتهاء مده قرار (373)، بينما هنالك العديد من التعيينات ولا نخص هنا بالذكر المعتصمين بل تعيينات لاشخاص لم يحضروا اي اعتصام تصدر يومياً".
وأختتم البيان بالقول: "لذلك نحن حملة الشهادات العليا في العراق قررنا ما يلي:
1. إقامة دعوى قضائية بسبب عدم الانصاف ما بين شرائح الفئة الواحدة بالتعيين التي كفلها الدستور من قبل القائمين على هذا الملف، وتهميش بقية حملة الشهادات العليا.
2. الإعلان عن اعتصام مفتوح خلال الأيام المقبلة، وعلى قيادة عمليات بغداد تحمل مسؤولية حماية المعتصمين".

*************

صدرية أم زهراء ما زالت حاضرة .. الديوانية توثق "قمع" الاحتجاجات على طريقتها!
الديوانية – طريق الشعب
يواصل المحتجون في محافظة الديوانية إدامة زخم التظاهرات عبر تقديم الفعاليات المختلفة، مؤكدين سلميتها ومشروعيتها بعد مضي أكثر من 60 يوماً على انطلاق احتجاجات تشرين.
وفي هذا السياق ساهم المتظاهر حيدر عباس الفتلاوي في توثيق جانب العنف الذي جابهت به قوات أمنية المتظاهرين السلميين من خلال جمع اغلفة القنابل الدخانية والمسيلة للدموع وظروف الإطلاقات النارية التي استهدفت المحتجين.
يقول الفتلاوي لوكالة ـ”ناس” ان “هذا العمل يأتي لتوثيق حالات العنف الحكومي تجاه المتظاهرين في المحافظات الثائرة والتي حاولت الحكومة نكرانها وعدم الاعتراف باستخدامها القوة ضد المتظاهرين العزل ورمي الكرة في ملعب الطرف الثالث للتهرب من مسؤولية هذا الفعل الاجرامي”.
وأضاف، أن “هذه نماذج من القنابل التي استخدمت لتفريق المتظاهرين والتي منها أنواع خارقة لدماغ الانسان ووزنها يصل ٤٠٠ غرام وحجم ٦٢ إضافة إلى أغلفة للرصاص الحي وكرات الصجم التي تستخدم في بنادق الصيد وكلها استخدمت لقمع الاحتجاجات وعلى مرأى العالم”.
واستذكر الفتلاوي في معرضه المصغر “الشهداء الذين سقطوا لأجل إسعاف الثوار الجرحى”، ففي الناصرية سقطت المسعفة أم زهراء وتم تخليدها بوضع صدرية المسعفين ووردة حمراء إكراما لجهودها وإيثارها بعد ترك منزلها وعائلتها والالتحاق بالمتظاهرين لاسعافهم، والدكتور مشتاق من المنصور اضافة لاحد شبان الديوانية الذي كان من المقرر أن يتم زفافه في وقت قريب لكن أحداث الاحتجاجات حالت دون ذلك ليمضي إلى مثواه مع الاخرين من زملائه المحتجين”.
يذكر ان عدد قتلى المتظاهرين منذ انطلاق ثورة العراق الشعبية في أكتوبر الماضي، بلغ ٤٨٩ قتيلا، فيما ارتفع عدد المصابين إلى ٢٢٧٠٧ جرحى، بالإضافة إلى ما يقارب 5 آلاف إصابة بالاختناق إثر استنشاق الغازات من القنابل الدخانية، والمسيلة للدموع بحسب احصائية لمفوضية حقوق الإنسان.

*************

نتائج الايام الثلاثة لعملية فرض القانون في ’’أبي صيدا’’

ديالى – طريق الشعب
كشف مصدر حكومي في محافظة ديالى، أمس، عن نتائج عملية فرض القانون في ناحية ابي صيدا بعد 3 أيام من انطلاقها. وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "أهم نتائج عملية فرض القانون في مركز ناحية ابي صيدا، والتي انطلقت منذ 3 أيام هي اعتقال 8 مطلوبين وفق مذكرات قبض رسمية وضبط اسلحة خفيفة ومتوسطة واكمال فرض الاحزمة الامنية حول محيط الناحية وإعادة الاستقرار بالإضافة إلى عودة أغلب العوائل التي نزحت". وأضاف، أن "خطة فرض القانون مستمرة في تعقب المطلوبين للقضاء"، لافتا إلى أن "القوات المنتشرة في أحياء وازقة ابي صيدا ستبقى في مواقعها بالوقت الراهن حتى انهاء كل المشاكل العالقة والاطمئنان على طبيعة المشهد الأمني الداخلي".
وأكد أن "درء مخاطر النزاعات العشائرية مهم جدا لتفادي تداعياته على السلم والاستقرار".
وشهدت أبو صيدا الاسبوع الماضي نزاعات عشائرية، عنيفة اُستخدِمَ فيها مختلف الاسلحة النارية، ما ادى الى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين.

*************

البارزاني يصدر بيانا في شأن التطورات السياسية في العراق
بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، أمس، بيانا في شأن التطورات السياسية في العراق، فيما اشار الى ان رئيس الجمهورية برهم صالح يتعرض لضغوط كبيرة. وقال البارزاني في بيان "نتابع بقلق بالغ وعن كثب أوضاع وتطورات العراق الذي يعاني أزمة عميقة".
واضاف إنه "بينما ينذر التهديد بعدم الاستقرار والمزيد من تعقيد الأوضاع البلد بالمضي نحو مستقبل مجهول، فإن الواجب يحتم على الجميع التعامل مع الوضع بالتفاهم وبروح وطنية وبمسؤولية وبعيداً عن الضغوط السياسية لاجتياز المرحلة وفقاً للسياقات الدستورية".
وتابع انه "في موضوع تكليف مرشح لرئاسة الحكومة العراقية القادمة، يبدو أن رئيس الجمهورية برهم صالح يتعرض لضغوط كبيرة وبخلاف الآليات والاسس الدستورية"، مشددا على أن "أي حل يجب أن يكون قائماً على أساس الدستور ووفقاً للسياقات القانونية". واكد البارزاني انه "لاختيار مرشح وطني وغير جدلي لرئاسة الحكومة ويكون مقبولاً من القوى المؤثرة، ينبغي الأخذ في الحسبان المطالب المشروعة للمتظاهرين وأوضاع ومصالح البلد عند اختياره"، موضحا ان "تقدم المساعدة للحكومة القادمة لغرض اجتياز المرحلة الانتقالية المقبلة والإعداد لانتخابات جديدة".
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح أعلن، الخميس الماضي، استعداده لوضع استقالته امام اعضاء مجلس النواب، فيما قدم اعتذاره عن تكليف مرشح كتلة البناء لرئاسة الحكومة المقبلة أسعد العيداني.

**************

أكدت إلغاء ضريبة تعبئة خطوط الهاتف النقال
مالية البرلمان تتحدث عن موازنة 2020: قد تتسبب في إيقاف جميع المشاريع
بغداد – طريق الشعب
أكد مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب، أحمد الصفار، أمس، أن موازنة 2020 ستعاني عجزا كبيرا يصل إلى 48 تريليون دينار عراقي، أي ما يعادل موازنة إيران لعام 2020.
وقال الصفار لوكالة (بغداد اليوم)، إن "مشروع الموازنة ما يزال لدى الحكومة بعد ان اعتذر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عن ارساله إلى البرلمان، لأسباب تتعلق بالوضع الاقتصادي، بالإضافة إلى العجز الكبير الذي تعانيه موازنة 2020".
وأضاف، أن "مجلس النواب سيعتمد الموازنة المؤقتة، استناداً إلى قانون الادارة المالية رقم 6 لسنة 2019، والذي سيكون من خلاله الانفاق على المشاريع التشغيلية فقط، دون الاستثمارية، وهذا ما سيتسبب في إيقاف كل المشاريع".
وتابع الصفار أن "مشروع الموازنة لسنة 2020 فيه عجز كبير، اذ تم تخصيص 162 تريليون دينار عراقي لصالح النفقات، و114 تريليونا ذهبت باتجاه الإيرادات، فيما سيكون العجز المالي في الموازنة 48 تريليون دينار عراقي، أي ما يعادل موازنة ايران لعام 2020".
وأشار إلى أن "اللجنة المالية قرأت قبل يومين قراءة ثانية لمشروع التعديل الأول لقانون الادارة المالية"، مبيناً أنه "سيتم التصويت على مشروع القانون خلال الجلسة المقبلة"، لافتاً إلى أن "التعديل سيسمح بتدوير الأموال الخاصة بالمشاريع والاستثمارات للعام الحالي بصورة استثنائية".
وكان رئيس اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري قد اكد أمس السبت، أن العجز في موازنة العام المقبل يصل الى 48 تريليون دينار، وهو عجز واقعي وغير ممول، مشيراً إلى عدم إمكانية تمرير الموازنة في حال لم تُعالج قضية التمويل للعجز.
وقال الجبوري لوكالة السومرية نيوز، إن "تعديل الإدارة المالية الذي تم استكمال القراءة له، الهدف منه تدوير المبالغ المخصصة للمحافظات في الموازنة المقبلة لتكون آلية وقاعدة متبعة بجميع الموازنات المقبلة بغية استمرار توفير الخدمات بحال عدم إقرار الموازنة لأي سبب".
وأشار الجبوري، إلى أن "موازنة العام المقبل حتى اللحظة تعاني عجزا كبيرا جداً يصل الى 48 تريليون دينار"، ماضياً إلى القول: "ليس لدينا غطاء لتمويل كل العجز".
وأوضح، أن "25 تريليون دينار من العجز من الممكن معالجتها، ولكن الـ23 تريليونا الأخرى ليس لدينا أية أموال لتغطيتها وهذه هي المشكلة التي تسببت في عدم إرسال الحكومة للموازنة إلى البرلمان"، مضيفاً أن "العجز هو عجز واقعي وغير ممول وفي حال عدم التفكير بمصادر التمويل فلا يمكننا تمرير الموازنة بهذا الشكل".
من جانب آخر، أكد رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، إمكانية إلغاء الضريبة المفروضة على شركات الهاتف في موازنة العام المقبل.
وذكر الجبوري في تصريح صحفي، أن "الضريبة فرضت على شركات الهاتف النقال بموجب قانون الموازنة المالية لعام 2019 ، ومن الممكن الغاؤها في حال وصول قانون موازنة العام 2020 الى مجلس النواب"، لافتاً الى "أنه يجب أن تعطى فرق ايراداتها من مكان اخر".
واضاف أنه "في حال لم يرسل قانون الموازنة المالية الى مجلس النواب، فتعد الضريبة المفروضة على شركات الهاتف النقال ملغية، لان احكام قانون الموازنة تنتهي في نهاية السنة أي في الواحد والثلاثين من شهر كانون الاول".

*************
تعزية

الرفيق العزيز فائز الزبيدي .. وداعا
تلقينا بحزن وألم عميقين خبر وفاة الكاتب والفنان والصحفي القدير الدكتور فائز الزبيدي، الذي رحل بعيدا عن الوطن بعد صراع طويل مع المرض.
لقد خسرنا برحيل العزيز أبي يمام في مدينة مالمو السويدية فنانا رفد الابداع التشكيلي العراقي بأعمال مهمة عديدة يضم بعضها المتحف الوطني للفن في بغداد، وكاتبا احتل موقعا لامعا بين معاصريه من المثقفين ذوي العطاء الادبي والصحفي الثر. كذلك فقدنا مناضلا كبيرا، عرفته سجون نكرة السلمان والحلة والرمادي والكوت، حيث عانى السجن والتعذيب فترات طويلة.
نتوجه في هذه المناسبة الاليمة بخالص المواساة للسيدة ام يمام وللعزيز يمام، راجين لهما الصبر على هذا المصاب الجسيم.
وللفقيد الغالي عاطر الذكر على الدوام.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
16 كانون الاول 2019

**************

ص3
الاتحادية تصدر بياناً بشأن مقاعد المكونين الإيزيدي والصابئي!

بغداد – طريق الشعب
أوضحت المحكمة الاتحادية العليا، أمس أحكامها بشأن المقاعد البرلمانية للمكونين الإيزيدي والصابئي المندائي.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة اياس الساموك، في بيان إن “المحكمة الاتحادية العليا اصدرت حكما بالرقم (١١/ اتحادية/ ٢٠١٠) قضت فيه، بأن المكون الإيزيدي يستحق مقاعد في مجلس النواب تتناسب مع نفوسه وفق الاحصاءات الرسمية المعتمدة”
واشار، الى ان “المحكمة الاتحادية العليا قضت في حكمها بالرقم (٧/ اتحادية/ ٢٠١٠)، بأن بجعل المقاعد المخصصة للمكون الصابئي المندائي ضمن دائرة انتخابية واحدة اسوة بكوتا المسيحيين”.
ونوه، الى ان “ذلك يتيح لهم فرصة أكبر في الحصول على مقعد او أكثر في مجلس النواب، وعدم تشتت اصوات المكون”.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
القوات الامريكية تتخذ اجراءات احترازية غير مسبوقة في قاعدة عين الاسد
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر أمنى في الانبار، أمس، بان القوات الامريكية اتخذت اجراءات غير مسبوقة على خلفية وجود مخطط لاستهداف قاعدة عين الاسد الجوية. وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، ان "القوات الامريكية اتخذت اجراءات احترازية غير مسبوقة على قاعدة عين الاسد الجوية في ناحية البغدادي بقضاء هيت غربي الانبار، بعد تعرض قاعدة كي وان في محافظة كركوك الى هجوم صاروخي". واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان "طائرات حلقت فوق القاعدة"، مبينا ان "القوات الامريكية عملت مظلة جوية على قاعدة عين الاسد الجوية تحسبا لأي طارئ". وتابع ان "القاعدة تشهد حاليا طيرانا امريكيا كثيفا لرصد اية حركة تهدف الى مهاجمة القاعدة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
فريق من المحامين تحدث عن إلصاق تهم كيدية للإطاحة بالمتظاهرين
متظاهرون يكشفون تفاصيل خطيرة عن عمليات اعتقالهم
والانتهاكات التي رافقتها
بغداد – نورس حسن
تواصل عمليات الاختطاف والاعتقالات غير الرسمية حتى اللحظة، استهداف المتظاهرين السلميين في مناطق متفرقة من البلاد، حيث يتحدث مواطنون من الشباب والشابات، عن تعرضهم الى أبشع وسائل التعذيب ومحاولات نزع الاعترافات بالقوة منهم، بعدما اقدمت قوات عسكرية ترتدي الزي المدني على اعتقالهم دون أوامر قضائية، فيما كشف فريق من المحامين المتطوعين للدفاع عنهم، وجود اتهامات كيدية تقوم بها القوات الأمنية، للإطاحة بهم ومحاكمتهم وفق تهم الارهاب او التخريب وغيرها من الادانات المفتعلة.
قوات أمنية بزي مدني

ويقول المواطن (س.ص) خلال حديثه لـ"طريق الشعب" إن "قوات مشتركة من استخبارات الداخلية والرد السريع ترتدي ملابس مدنية وتستخدم مركبات من دون أرقام، اقتحمت منزلي الذي اسكنه حديثاً في ساعات متأخرة من الليل وكسرت الباب الخارجي، وقامت باعتقالي دون تصريح رسمي".
ويشير المواطن الذي تعرض الى الاعتقال، إلى أن "اعتقاله جاء بعد متابعته أثناء خروجه من ساحة التحرير وهو عائد إلى منزله بتهمة 4 إرهاب"، مبيناً إن "فترة الاعتقال استمرت 20 يوماً حيث كان اليوم الأول منها في دار يقع في منطقة التاجيات ويضم 50 معتقلاً بضمنهم نساء وهم جميعاً ناشطين في التظاهرات".
ويوضح (س.ص)، إن "إحدى النساء المعتقلات بينت خلال حديثها لي، إنها اختطفت من ساحة الوثبة بعد خروجها من ساحة التحرير من قبل اشخاص يرتدون زيا مدنيا وأرغموها على صعود سيارة مدنية بالقوة"، لافتاً إلى أنه "تم نقلهم في اليوم الثاني من التوقيف إلى مطار بغداد وتحديداً في مقر خلية الصقور، إذ تم توقيفنا مع مجرمي الإرهاب الداعشي في قاعة رقم 4 في سجن المطار".

تعذيب الشباب والنساء

ويؤكد المعتقل، أنهم "كانوا يتلقون خلال هذه الفترة اشد أنواع التعذيب باستخدام الماء الحار والصعقات الكهربائية إضافة إلى الضرب المبرح"، مشيراً إلى أن "الموقوفين علموا أن جهات معنية بحقوق الإنسان والهلال الأحمر في صدد زيارة مكان الاعتقال، ولكن القوات الأمنية المتواجدة استبقت الزيارة ونقلت كافة الموقوفين على خلفية التظاهرات قبل وصول الجهات الحقوقية الى سجون سرية لم يعلموا مكانها أو تفاصيلها لأن عيونهم كانت معصوبة، فيما أعادت هذه القوات المعتقلين بعد مضي ساعات إلى مكان توقيفهم السابق مع مجرمي الإرهاب".
ويوضح، إنه "خلال التحقيق معنا كانت هناك ممارسات لإجبارنا على الاعتراف على اشخاص يقولون انهم داعمين للتظاهرات، فضلاً عن مطالبتهم باعترافنا بأعمال شغب والتعرض للقوات الأمنية"، مضيفاً، إن "أساليب التعذيب لم تكن تمارس تجاه الشباب المعتقلين وحدهم، وإنما طالت النساء أيضاً لإجبارهن وفق الأساليب ذاتها على تقديم اعترافات كاذبة لإلصاق التهم بهم".
ويبين المواطن خلال حديثه، إن "المعتقلات كانت تضم متظاهرين من الطلبة والأطباء والشباب الذين يقدمون للمتظاهرين دعما لوجستياً، فيما كانت اعداد النساء المعتقلات ليست بالقليلة"، منوهاً إلى أن "القوات الاستخباراتية قامت في لحظة إطلاق سراحي بسحب كافة مستمسكاتي واتصلت باهلي من اجل استلامي كوني لم اكن قادرا على السير، بعدها القوا بي في مكان قريب على مطار بغداد الدولي فاقداً للوعي، بسبب التعذيب والكسور التي تعرضت لها في أماكن متفرقة من جسمي ومنها إصابات بليغة تتطلب العلاج خارج العراق".

قمع غير مسبوق

ومن جهته، يوضح المواطن (ع.ل) الذي تعرض الى التشويه في الوجه جرّاء اصابته بكسر في فكه الأسفل، إن قوات مكافحة الشغب في يوم 26تشرين الأول اقتحمت ساحة التحرير، وانهالت بالضرب على كل من يسقط امامهم دون رحمة، إضافة الى اطلاقهم المستمر للغاز المسيل للدموع بصورة مباشرة اتجاه المتظاهرين.
ويؤكد (ع.ل)، وهو يتحدث لـ"طريق الشعب"، عن اعتقاله واصابته، إنه "في تلك اللحظات، اندفعت إحدى الفتيات المسعفات لمساعدة الجرحى ولكن قوات مكافحة الشغب امسكت بها وانهالت عليها بالضرب، وعندما تدخلت لمنعهم انهالوا علي بالضرب وتسببوا بكسر انفي وفكي الأسفل"، مبيناً أنه "بعد "خضوعي للعلاج عدت للمشاركة في التظاهرات، وتم اختطافي من ساحة الخلاني من قبل جهات مجهولة لم أستطع التعرف عليها لكوني بقيت معصوب العينين طول فترة الاعتقال التي استمرت ثلاثة أيام".
ويضيف قائلا، إن "الجهات التي اعتقلتني قامت باحتجازي في منزل يقع في منطقة زراعية مع 12 متظاهر آخر تم اعتقالهم بنفس الأسلوب، إضافة الى 4 فتيات ناشطات تم احتجازهن في الغرفة المجاورة لنا"، لافتاً إلى "عدم التعرض للتعذيب واقتصر توقيفنا على التحقيق وتوجيه اسئلة تتعلق بالجهات الداعمة لنا والتي ننتمي اليها، وفرضوا علينا عدم النشر على مواقع التواصل الاجتماعي اي شيء يتعلق بالتظاهرات او الدعوة اليها"، فيما أكد أنه "على الرغم من طريقة الاعتقال الاستفزازية واجبارنا على عدم المشاركة في التظاهرات إلا أنني عدت بعد إطلاق سراحي الى ساحة التحرير للمشاركة في التظاهرات".

اعتقالات داخل المستشفيات

ومن جانبه، يشير الشاب (ع.ك) الذي يعاني من إصابات عديدة في مختلف انحاء جسمه وصعوبة السير والحركة، خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، إلى أنه "خلال تواجده في احد خيام الاعتصام في ساحة التحرير، حدث كر وفر بين قوات امنية ملثمة والمتظاهرين في الساحة في يوم 28 تشرين الأول الساعة 8 مساء، حيث اطلقت هذه القوات تجاه المتظاهرين قنابل صوتية ودخانيات في محاولة منهم لفظ التظاهرات، ووقع على اثرها الكثير من الجرحى والشهداء".
ويلفت إلى أنه "على إثرها اصيب بـ 23 شظية غرست في انحاء متفرقة من جسمه وأخرى دخانية استقرت في خاصرته سببت له عجزا بنسبة 75 في المائة في إحدى كليتيه"، مبيناً أن "هناك مجموعة من الشباب يرتدون الزي المدني عملوا على نقل مجموعة من الجرحى وكان من بينهم إلى أحد المستشفيات (رفض ذكر اسمها)، وأوضحوا للكوادر الطبية أثناء تلقينا العلاج بأنهم من اقاربنا أو اصدقائنا.
ويتابع الشاب، القول، إن "الطبيب المختص شك في طبيعة تصرفهم واسئلتهم الملحة حول الانتهاء من إتمام علاجنا، وعندها قام بتنبيهنا، اذ كنا ما يقارب 6 شباب جرحى، وطلب منا الخروج من الباب الخلفي للمستشفى بعد ابلاغ هؤلاء الشباب بأن حالتنا صعبة وتتطلب البقاء في المستشفى وآخرين تمت احالتهم الى صالة العمليات، وبذلك تم تهريبنا ونحن نحمل في أيادينا ضماد الجروح وقناني المغذيات والدم"، مشيراً إلى إن "الطبيب نصحنا بالتوجه إلى مستشفى آخر لتلقي العلاج ووعد بانه سيعمل على توصية أحد اصدقائه الأطباء هناك باستقبالنا وهذا ما تم بالفعل".
ويردف الشاب المصاب "لم نكن نحن الوحيدين في هذا الموقف وانما هناك الكثير من الشباب الجرحى اللذين اعتقلوا من داخل المستشفيات بعد تلقيهم العلاج".

حلق شعر فتاة معتقلة

وفي السياق، التقت "طريق الشعب"، بإحدى الفتيات الشابات التي تم اختطافها من مكان قريب من دارها بعد خروجها من ساحة التحرير والتي تعرضت الى حلق شعر رأسها بالكامل، فيما رفضت عائلة الشابة إعطاء تفاصيل أكثر حول الجهات التي قامت باعتقالها، والأسباب التي دفعتهم الى ارتكاب هذه الاعمال بحق ابنتهم، قائلين: "احنا ما صدكَنا بنتنا طلعت".

مفقودون أم معتقلون ؟

وفي غضون ذلك، التقت "طريق الشعب"، بمجموعة من الشاب المحامين المتطوعين للدفاع عن الموقوفين على خلفية التظاهرات.
ويقول المحامون، إن "الموقوفين المطلق سراحهم من المتظاهرين أخلي سبيلهم وفق الكفالة المالية لا الإفراج، اذ أنه في أي لحظة يتم استدعاؤهم الى المحاكمة وإصدار أحكام بحقهم حسب وجهة نظر المحكمة"، لافتين إلى أن "أغلب الشكاوى التي يتلقونها تتعلق بالتبليغ عن مفقودين بعد مشاركتهم في التظاهرات وليسوا موقوفين".
ويبين الشباب المحامون، إن "جهات امنية معينة تعمل على توقيف الشباب المتظاهرين دون أوامر قضائية، وبذلك لا تدرج اسماؤهم في حاسبة المحكمة، وفي هذه الحالة يعد الموقوف مفقوداً، خاصة وان اغلبهم اعتقلوا من الأماكن القريبة من ساحة التحرير"، مشيرين الى ان "هؤلاء المفقودين استمر حجزهم لمدة تصل الى 20 يوما يتلقون خلالها اقسى أنواع التعذيب والابتزاز والتحقيق غير القانوني، وعند الانتهاء من هذه الإجراءات يتم ادراج أسمائهم في الحاسبة، وهذا يعطي انطباعا لذوي المفقود ان ابنهم كان مفقودا وتم العثور عليه الان"، مستدركين، إن "ذلك لا يعني تبرئة المليشيات المسلحة والعصابات من عمليات الخطف والقتل التي تعرض ويتعرض إليها المتظاهرون، اذ هي الأخرى كان لها نصيب من ارتكاب أساليب إجرامية كهذه بعيدة عن سلطة القانون ذهب ضحيتها الكثير من المواطنين السلميين".

تعذيب وإتهام بالإرهاب

ويلفت فريق المحامين التطوعي، إلى أن " حالات كهذه يتم توجيه ذوي المفقود بتقديم شكوى لدى الادعاء العام بعد التأكيد من ان المفقود غير محتجز فعلا، وعلى الأخير ان يأخذ دوره في حل المشكلة"، منوهين إلى أنه "في بداية انطلاق التظاهرات كان مجلس القضاء الأعلى يعمل على تكييف المتظاهرين المتهمين وفق مادتي 222 و 240 من قانون العقوبات، التي يجبر وفقهما القاضي على إطلاق سراحهم بكفالة ولكن بعد 25 تشرين الثاني تغير تكييف المتظاهرين المتهمين على المادة 4 إرهاب، وهذا يعني معاملتهم كمجرمي إرهاب ولا يسمح بتوكيل محام للدفاع عنهم"، فيما أشاروا بخصوص قرار مجلس القضاء الأعلى بتحويل المتظاهرين الموقوفين من قانون الإرهاب الى قانون العقوبات إلى أن "هذا القرار شمل المتظاهرين الموقوفين بعد اصداره، ولم يشمل المتظاهرين الموقوفين قبل صدوره إذ استمر توقيفهم وفق المادة 4 إرهاب من قانون مكافحة الإرهاب".
ويؤكد المحامون، إن "المتظاهرين في الوقت الحاضر يتم ايقافهم وفق المادتين 197 و 198 من قانون العقوبات وفيها يحق للقاضي الحكم على المتهم بالسجن المؤبد او الافراج بكفالة ليستدعيه في وقت لاحق للمحاكمة، علماً إن المتظاهرين الموقوفين من قبل قوات الامن الوطني والاستخبارات يتم تكييفهم حتى الان وفق المادة 4 إرهاب، ويجرى تعذيبهم بأساليب قمعية متعددة بغية انتزاع اعترافات كاذبة، اما الموقوفين من قبل قوات وزارة الدفاع او الداخلية يتم تكييفهم وفق قانون العقوبات وهم في الغالب يفرج عنهم بكفالة"، لافتين إلى أن "المعتقلين بصورة غير رسمية متواجدون حتى الان في السجون ويتجاوز عددهم أكثر من ألف متظاهر معتقل، وذلك من خلال كمية الشكاوى التي وصلتنا من ذوي المفقودين".
ويضيف المحامون بشأن الضغوطات التي يتعرضون إليها، إننا "نعمل بسرية ولا نذكر اسماءنا، اذ منا من تعرض الى الاغتيال والتهديد وهنالك من تعرض الى الاختطاف وما يزال مجهول المصير كالمحامي علي جاسب، من محافظة ميسان، خاصة وان اغلبنا من الشباب المحامين الداعمين للتظاهرات السلمية"، مشددين على أن هنالك "توجيهات غير منصفة فرضتها محكمتا قضايا الإرهاب في الكرخ والرصافة على المحامين وهو السماح بالاطلاع على أوراق الدعوى فقط في يوم واحد من الأسبوع، وبهذا فأن علينا الانتظار لأسبوع كامل في حال تقديمنا لأي طلب، حيث أن هذا الاجراء حصرا على موقوفي التظاهرات وهو تكييف نلاحظه في العادة يطبق على مجرمي الإرهاب، والمتظاهرون ليسوا بإرهابيين، ولا نعلم أي ذنب اقترفوه ليبقوا في التوقيف لمدة اسبوع كامل".

تهم كيدية

ويشدد المحامون، على أن "هنالك ممارسات غير حقيقية رتبت لها قوات مكافحة الشغب من اجل إعطاء انطباع بأن الموقوفين كانوا يقومون بأعمال تخريبية وتم امساكهم بالجرم المشهود، عندما يتم التقاط الصور لهم وهم معصوبو العينين واليدين قرب قناني المولوتوف ولكن بعد التحقق من الامر تبيّن ان هذا الاجراء هو من اجل تلفيق التهمة على المتظاهرين، خاصة بعد التأكد من ذوي احد الموقوفين ان ولدهم تلميذ مدرسة وذهب الى ساحة التحرير برفقة زملائه وهو لا يحمل سوى حقيبته المدرسية والعلم العراقي الذي اشتراه من مصروفه الخاص والمحدود من ساحة التحرير"، لافتين إلى وجود معرقلات كثيرة تواجه عملهم، منها "عدم السماح بمقابلة موقوفي التظاهرات بسهولة، وان سمحوا بذلك وضعوا الكثير من المعرقلات التي تحول دون لقاء الموقوف وهذا ما يحيل عمل وكالات جزائية، ليعرض الموقوف مباشرة على قاضي التحقيق".
ويعتبر المحامون الشباب، إن "أسباب اتخاذ هذه الإجراءات هو لأن اغلب الموقوفين يتعرضون الى التعذيب بهدف انتزاع اعترافات كاذبة، وعند وقوفهم امام قاضي التحقيق يغيبون حقيقة تعرضهم الى التعذيب خوفا من تلقيهم تعذيبا اشد من السابق، وبذلك تدون اقوالهم في المحضر، وهنا يصعب على المحامي تغيير ذلك لكون الموقوف أكد ذلك بلسانه، ويكون المحامي امام الامر الواقع، ولهذا فأن السماح للمحامي اللقاء بالموقوف قبل قاضي التحقيق يعني اظهار الحقيقة وإدانة الجهات الأمنية، وهذا اجراء ليس بصالحهم"، منوهين إلى أن "مفوضية حقوق الانسان تمتلك صلاحيات أكبر من المحامين وبإمكان اعضائها الدخول الى المعتقلات واللقاء بالمتظاهرين، حيث إنها تعاونت مع المحامين بشأن إقامة الوكالات الجزائية مع الموقوفين في السجون وبذلك سهلت مهمة عمل الوكالات الجزائية من قبل الموقوف نفسه"، فيما طالبوا مجلس القضاء الأعلى بـ"اصدار توجيه جديد يمنع بموجبه التعامل بالأساليب القمعية مع الموقوفين على خلفية التظاهرات، خاصة وان إحالة المتظاهرين إلى محاكم خاصة بالإرهابيين ظلم كبير حتى لو كان المتظاهر عمل على قطع شارع عام".

وثائق مهمة

وعلى صعيد متصل، اطلعت "طريق الشعب" على وثائق خاصة تبين اعداد المعتقلين والمفقودين والشهداء والمهددين الذين قدم ذووهم الشكاوى الى نقابة المحامين في أيام متفاوتة من لحظة انطلاق التظاهرات في عموم محافظات العراق.
وتوضح الوثائق، إنه "في يوم 25 تشرين الأول ولغاية 18 تشرين الثاني سجل عدد المصابين 32، والمهددين 2، والشهداء 7، والمفقودين 12، بينما كان في يوم 12 تشرين الثاني عدد المصابين 93 والمعتقلين 52 والمفقودين 17 والشهداء 10، وفي يوم الاحد المصادف يوم 15 من الشهر ذاته ارتفع عدد المفقودين من المتظاهرين الى 22، بينما سجل يوم 25 اعتقال 45 متظاهرا و15 مفقودا".
_________________________________________________________________
ص4
مقتل 10 جنود افغان في هجوم على قاعدة عسكرية

كابول – وكالات ‏
قُتل عشرة جنود أفغان بهجوم شنّته حركة طالبان، أمس، على قاعدة ‏عسكرية في ولاية هلمند جنوبي البلاد، وفق ما أفاد مسؤولون.‏ ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق ‏باسم كتيبة "مايواند 215" التابعة للجيش الأفغاني في جنوبي أفغانستان ‏ان عناصر طالبان حفروا نفقاً إلى القاعدة في منطقة سنغين وفجّروها قبل أن ‏يتمكن مقاتلوهم من مهاجمة المجمّع العسكري.‏ وقال "كان هناك 18 جنديًا في القاعدة عند الهجوم يوفرون الأمن لأهالي ‏سنغين. جرح أربعة جنود وصدّ أربعة آخرون هجوم طالبان ببسالة".‏ من جانبها تبنّت طالبان الهجوم في بيان صادر عن المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد ‏وأُرسل إلى وسائل الإعلام. ‏ ويأتي هجوم هلمند في وقت تستعد القوات المحلية والدولية لشتاء دامٍ ‏جديد في ظل المحادثات بين الولايات المتحدة وطالبان من أجل إنهاء العنف ‏في أفغانستان.‏ وقُتل الثلاثاء سبعة جنود أفغان بهجوم شنّته طالبان على قاعدة في ولاية ‏بلخ في شمال البلاد.‏‏
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

غضب فلسطيني إزاء خطط إسرائيل للسيطرة على "المنطقة ج"

القدس – وكالات
تحرك وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إلى تبني خطة من شأنها تعزيز سيطرة الدولة العبرية على "المنطقة ج" في الضفة الغربية المحتلة، ما أثار انتقادات فلسطينية عارمة.
وأفادت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" بأن هذه الخطة تقضي بانتزاع صلاحية تسجيل العقارات في "المنطقة ج" الخاضعة للسيطرة المدنية والأمنية الإسرائيلية الكاملة من الإدارة المدنية وإحالتها الى وزارة العدل الإسرائيلية.ووصفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، في بيان لها هذا القرار بأنه "خطير ومستفز"، معتبرة إياه "انتهاكا صارخا للقانون الدولي وسرقة متعمدة للأراضي الفلسطينية"، وشددت على أن "هذه الخطوة تهدف إلى ضم أراضي الضفة الغربية وفرض القانون الإسرائيلي عليها". ودعت المسؤولة الفلسطينية المجتمع الدولي إلى مواجهة هذه "الأجندة الاستعمارية والعنصرية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

وزراء خارجية 4 دول أوروبية يستعدون لزيارة ليبيا.. والجزائر تتخذ إجراءات أمنية لحماية حدودها
جلسة استثنائية في البرلمان التركي للتصويت على إرسال ‏قوات إلى ليبيا
متابعة – طريق الشعب
يستعد البرلمان التركي لإقرار قانون التفويض من أجل إرسال قوات عسكرية الى ليبيا بعد طلب قدمته حكومة فائز السراج، فيما اتخذت الحكومة الجزائرية مجموعة اجراءات احترازية لحماية حدودها مع ليبيا، أعلنت حكومة الوفاق عن زيارة أربع دول اوربية الى ليبيا مطلع العام المقبل.
جلسة برلمانية حاسمة

وقالت وسائل إعلام تركية، أمس، إن مشروع قانون التفويض بإرسال قوات إلى ليبيا ‏سيسلم الى رئاسة البرلمان يوم الإثنين المقبل، والتصويت عليه سيكون في ‏جلسة استثنائية يوم الخميس. ‏
وقد صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في وقت سابق، أن التصويت ‏على التفويض سيكون في الجلسة العادية في الثامن أو التاسع من شهر ‏كانون الاول. ‏
وقال مسؤول في طرابلس إنهم "طلبوا رسميا من تركيا تقديم دعم ‏عسكري جوي وبري وبحري، لمواجهة هجوم قوات المشير حفتر". ‏
من جانبها أكدت وزارة الدفاع التركية، أن الجيش التركي ‏جاهز لأي مهمة خارج الحدود، بما فيها الأراضي الليبية، وذلك عقب طلب ‏حكومة الوفاق الليبية الدعم العسكري من أنقرة. ‏
وميدانيا أكد المتحدث باسم "الجيش الوطني الليبي" بقيادة حفتر، اللواء ‏أحمد المسماري، في تصريح نقلته RT، أن قوات الجيش ‏تفصلها عن الأحياء الرئيسة للعاصمة طرابلس مسافة لا تتجاوز 300 متر. ‏

زيارة مهمة

من جانبها أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية عزم وزراء خارجية إيطاليا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا زيارة طرابلس في السابع من كانون الاول المقبل.
وقالت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في بيان لها أمس الاول إن وزير الخارجية محمد سيالة، "أجرى اتصالا هاتفيا مع المفوض السامي للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، تناول تطورات الأوضاع والمجازر التي يرتكبها خليفة حفتر ضد المدنيين في مدن الغرب الليبي وفي العاصمة طرابلس".
وأكد المسؤول الأوروبي وفق البيان، عزمه على القيام بزيارة ليبيا في السابع من الشهر المقبل بصحبة وزراء خارجية كل من إيطاليا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا للتباحث مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وعدد من المسؤولين.
بيان الرئاسة الجزائرية

في الأثناء، قرر مجلس الأمن الوطني الجزائري، أمس الاول، اتخاذ إجراءات أمنية احترازية لحماية الحدود المشتركة مع ليبيا. كما تسعى الجزائر الى تنشيط دورها على الصعيد الدولي خاصة في ما يتعلق بملف ليبيا.
وأعلن المجلس، الذي لا يجتمع إلا نادرا، اتخاذ "تدابير" لحماية الحدود المشتركة مع ليبيا، وفقا لما أعلنته الرئاسة الجزائرية.
وأوضح بيان الرئاسة أن المجلس "درس الأوضاع في المنطقة وبوجه الخصوص على الحدود الجزائرية مع ليبيا".
وأكد أن "المجلس قرر في هذا الإطار جملة من التدابير يتعين اتخاذها لحماية حدودنا وإقليمنا الوطنيين وأيضا إعادة تفعيل وتنشيط دور الجزائر على الصعيد الدولي، وبصفة عامة في منطقة الساحل والصحراء وفي أفريقيا".
وتابع البيان "قرر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون عقد اجتماعات للمجلس الأعلى للأمن بصفة دورية وكلما اقتضى الوضع ذلك".

فشل حكومة السراح

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أمس، على عدم شرعية حكومة فايز السراج في طرابلس، وانتهاء ولايتها وفقا للاتفاق السياسي غير الدستوري.
وقالت عقيلة صالح إن "حكومة السراج فشلت في أداء الدور المناط بها، وتحالفت مع الإرهابيين والمتطرفين الذي يسيطرون على مدينة طرابلس ضد أبناء الشعب الليبي".
جاءت تصريحات رئيس البرلمان الليبي خلال لقائه رئيس البرلمان القبرصي ديمترس سيلوريس، في مقر البرلمان القبرصي بالعاصمة نيقوسيا، حيث بحثا آخر المستجدات والأوضاع في ليبيا والمنطقة.
واطلع رئيس مجلس النواب الليبي نظيره القبرصي على حقيقة الأوضاع في ليبيا، خاصة في مدينة طرابلس، وما تقوم به القوات المسلحة الليبية في حربها ضد الإرهاب والمليشيات المسلحة المدعومة من دول خارجية وحكومة فايز السراج المتحالفة معها.
وطالب رئيس مجلس النواب الليبي بسحب الاعتراف الدولي بحكومة الوفاق الوطني، واتفق الجانبان خلال اللقاء على تشكيل لجنة تواصل دائم بين البرلمانين.
وشدد رئيس البرلمان القبرصي على دعم بلاده لمجلس النواب الليبي، باعتباره الجسم الشرعي والمنتخب في ليبيا.
وأكد على دعم قبرص لتوجه مجلس النواب الليبي للاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية لسحب الاعتراف من حكومة السراج، ودعم الجيش الوطني الليبي في حربه على الإرهاب والتطرف والمليشيات المسلحة الخارجة عن القانون.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

لبنان.. دياب متمسك ان تكون حكومته من 28 وزيراً
بيروت - وكالات
يترقب اللبنانيون نتائج المشاورات التي يجريها الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، حسان دياب، الساعي الى الإفصاح عن تشكيلته قبل رأس السنة.
وكان دياب قد التقى رئيس الجمهورية ميشال عون لأكثر من ساعتين، حيث بحثا في تفاصيل التشكيلة لجهة الأسماء والحقائب،
وأكد مصدر مطلع لشبكة "سكاي نيوز" أن دياب متمسك بأن تكون حكومته من 18 وزيرا، ما يعني أن هناك عملا لدمج وزارات ببعضها، لتقليص عددها من 22 إلى 18.
وفي حين يحرص فريق "الثامن من آذار" على التأكيد أن الحكومة ستتألف من اختصاصيين، يقول الشارع المحتج إن هؤلاء ستسميهم الأحزاب، أي أنهم سيكونون حصصا للأحزاب لكن بوجوه اختصاصيين.
وقد تكون أكبر أزمات دياب في عملية التشكيل، البحث عن شخصيات سنية توافق على تعيينها كوزراء، لاعتقاد شريحة واسعة في الشارع السني أن دياب هو مرشح التيار الوطني الحر وحزب الله.
وحاول دياب التواصل مع شخصيات سنية عدة للبحث في إمكانية تعيينها كوزراء، إلا أن اتصالاته لم تفض حتى اللحظة، إلى تسجيل خرق في جدار هذه الأزمة، حسبما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في بيروت.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

90 قتيلاً حصيلة ضحايا تفجير مقديشو
مقديشو – وكالات
ارتفعت حصيلة انفجار عنيف لسيارة مفخخة في منطقة مكتظة في العاصمة الصومالية مقديشو، أمس، إلى 90 قتيلًا على الأقل وعشرات الجرحى، بحسب ما أفاد مسؤول في خدمة الإسعاف.
ووقع الانفجار في منطقة مكتظة تشهد ازدحامًا مروريًا عادة جرّاء وجود نقطة تفتيش ومكتب لتحصيل الضرائب. وتم نقل الجرحى من الموقع حيث خلّف الانفجار هياكل مركبات متفحّمة. وكثيراً ما تتعرّض مقديشو الى تفجيرات وهجمات يشنّها عناصر حركة الشباب الإسلامية المتحالفة مع تنظيم القاعدة.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مدير خدمة "آمن" للإسعاف عبد القادر عبد الرحمن حجي قوله إن "عدد الضحايا الذي تم التأكد منه بلغ 90 قتيلاً و70 جريحاً، وقد يرتفع أكثر". ووصف الضابط في الشرطة إبراهيم محمد الانفجار بأنه كان "مدمّراً".
وقال رئيس بلدية مقديشو عمر محمود محمد في مؤتمر صحافي إن "العدد الدقيق للقتلى لم يتضح بعد، لكنه أشار إلى أن قرابة 90 شخصًا أصيبوا بجروح"، مضيفاً اننا "سنؤكد العدد الدقيق للقتلى لاحقًا، لكنه لن يكون صغيراً. معظم القتلى هم طلاب جامعة أبرياء وغيرهم من المدنيين".
وأفاد شاهد آخر "كانت حادثة مدمرة إذ كان هناك العديد من الأشخاص، بينهم طلبة، وحافلات صادف مرورها في المكان عند وقوع الانفجار".
أُجبر عناصر حركة الشباب الإسلامية على الفرار من العاصمة الصومالية سنة 2011، لكنهم لا يزالون يسيطرون على مناطق ريفية في محيطها، كما نفّذوا هجمات في كينيا المجاورة.
قبل أسبوعين، قتل خمسة أشخاص عندما هاجم عناصر حركة الشباب فندقًا في مقديشو، يتردد عليه سياسيون وشخصيات في الجيش ودبلوماسيون، بعد محاصرته لساعات. ومنذ العام 2015، شهد الصومال 13 هجومًا أسفرت عن مقتل 20 شخصًا أو أكثر، وقع 11 منها في مقديشو، بحسب حصيلة أعّدتها فرانس برس. وتمّت جميعها باستخدام سيارات مفخخة.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

العثور على 6 جثث لركاب مروحية تحطّمت في هاواي
لوس أنجلس-وكالات
عثرت السلطات على جثامين ستة أشخاص بعد تحطم طائرة مروحية في إحدى جزر هاواي، حسبما ذكرت السلطات المحلية، يوم أمس، وكانت الطائرة التي أعلن عن اختفائها الخميس، تقل سبعة أشخاص.
وأوضحت السلطات أنه سيتم استئناف عملية البحث عن ناجين محتملين السبت بعدما تم تعليق العملية بسبب سوء الأحوال الجوية.
وقالت في بيان إن المروحية تحطمت في منتزه كوكاي في جزيرة كاواي الواقعة في شمال غرب الأرخبيل.
أقلعت المروحية، وعلى متنها الطيار وستة ركاب، بينهم قاصران، لتجوب فوق جزيرة كاواي. وأبلغ مالك المروحية عن اختفائها مساء الخميس بعدما فقد الاتصال بها.
تم إرسال قارب ومروحية إلى المنطقة، لكن الظروف الجوية كانت "صعبة"، وصاحبها ضعف في الرؤية ورياح قوية، وفقًا لحرس السواحل.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الإمارات تنفي مزاعم التجسس عبر تطبيق "توتوك"
ابوظبي – وكالات
أصدرت الهيئة العامة للاتصالات بالإمارات بيانا وضحت فيه طبيعة تطبيقات الاتصال الصوتي والمرئي عبر الإنترنت المعتمدة في الدولة، وبالأخص تطبيق "توتوك"، مؤكدة عدم استخدامه لأغراض التجسس. وقالت الهيئة في بيانها، أمس الاول، إنها "تتابع بصورة مستمرة ما أثير في الآونة الأخيرة من مزاعم ومخاوف بشأن الخصوصية لتطبيقات الاتصال الصوتي والمرئي عبر الإنترنت المعتمدة في الدولة وبالأخص تطبيق توتوك". وتابع البيان "تود الهيئة بذلك الخصوص أن تؤكد بأن الإطار القانوني والتنظيمي في دولة الإمارات يمنع منعا تاما التجسس وأيا من أشكاله، وأن أي فعل من تلك الأفعال يعتبر جريمة يعاقب عليها وفق القوانين المطبقة، كما أن الهيئة تفرض معايير صارمة لحماية خصوصية المستخدمين". وعليه أكدت الهيئة بأن "تطبيقات الاتصال الصوتي والمرئي عبر الإنترنت المعتمدة في الدولة تخضع لهذه المعايير وتجري مراقبة تنفيذها بصورة مستمرة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

في عام 2019 توازنات سياسية وبرلمانية متغيرة
ملف الخروج من الاتحاد الأوربي سبب تراجع اليسار البريطاني
رشيد غويلب
وفق منظمة "شلتر" الخيرية، استمرت الأزمة الاجتماعية في بريطانيا العظمى خلال عام 2019. وبلغ عدد المشردين في إنكلترا بمفردها 280 ألفا. ووفق المعطيات الحكومية تضاعف عدد المشردين، في عموم بريطانيا، في سنوات 2010 – 2018 ثلاث مرات. وهناك قرابة 2 مليون مواطن يعتمدون في تغذيتهم على مطابخ المعدمين. وعلى سبيل المثال تتوقع مدينة مانشستر عجزا في تمويل مكافحة التشرد مقداره 900 ألف جنيه إسترليني. ويعود ذلك الى استمرار سياسات التقشف.
وكانت سياسة التقشف، والخروج من الاتحاد الأوربي، الملفان الأكثر هيمنة على الساحة السياسية في البلاد خلال عام 2019. ووفق وسائل الاعلام البريطانية الرئيسة، سيطر ملف الخروج من الاتحاد الأوربي على المناقشات السياسية، في البرلمان وخارجه، طيلة الأشهر التسعة الأخيرة. وكان استفتاء عام قد جرى في عام 2016، قرر بأغلبية ضئيلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي.
وفي كانون الثاني الفائت صوت 432 نائبا في مجلس العموم البريطاني ضد مشروع اتفاقية خروج توصلت إليها رئيسة الوزراء المستقيلة تريزا ماي. لقد كان التصويت هزيمة غير مسبوقة لرئيسة الوزراء أدت الى استقالتها في بداية حزيران. لقد شهد حزب المحافظين الحاكم وحزب العمال المعارض صراعات داخلية، أدت عمليا الى انقسام الكتل البرلمانية. في حزب المحافظين نشأ جناح قومي متشدد، يؤيد الخروج، لكنه يرى في الاتفاق الذي توصلت اليه "ماي" تنازلا مرفوضا. وفي كتلة حزب العمال لم يستطع كوربين الحصول على اغلبية، بسبب مقاومة الجناح اليميني وعدم الوضوح في موقف الحزب المعلن. وأدى ذلك إلى فقدان سيطرة الحكومة المحافظة على البرلمان. وحاول كل من المعسكرين، حتى فصل الصيف فرض توجهه على البرلمان. وبدأ معسكر البقاء في الاتحاد الأوربي يحقق بعض النجاحات. وهو ما دفع حزب العمال الى إعلان تبنيه موقف اجراء استفتاء ثانٍ خول الخروج من الاتحاد الأوربي.
ولم يكن ذلك كافيا للبعض، وأسس نواب من المحافظين والعمال حزب "غيروا المملكة المتحدة"، لتمثيل رؤية ليبرالية مدعومة من شخصيات سياسية مثل رئيس الوزراء الأسبق توني بلير، تدعو الى البقاء في الاتحاد الأوربي، وتعمل على منع كوربين من قيادة حكومة يسارية، لكن العديد من النواب الداعمين لمشروع الحزب الجديد، فقدوا في الانتخابات الأخيرة مقاعدهم، لذلك تم حل الحزب قبل عطلة أعياد الميلاد.
وفي مسار الصراع خسر أنصار البقاء في الاتحاد الأوربي الكثير من مواقعهم، بالإضافة الى تمكن المحافظين من الفوز في الانتخابات الأخيرة، جعل إمكانية تشكيل حكومة يسارية هدفا مؤجلا. وعكست خسارة حزب العمال للانتخابات واحدة من معضلات اليسار الأوربي في التمكن من خلق توازن مع جوهر سياسة اليسار، وتحولات مواقف الناخبين الخاضعة في كثير من الأحيان لقضايا ذات طبيعة آنية. وفي عدم قدرة يسار حزب العمال على اختيار خطاب سياسي يناغي رغبة الناخبين في لحظة فارقة. والدليل هو خسارة حزب العمال لمقاعد فيما يسمى بـ"المناطق الحمراء".
يضاف الى ذلك حملة التشهير التي استمرت على مدار العام ضد كوربين وأنصاره، والتي تم تكثيفها بشكل كبير خلال أسابيع الحملة. ولم يمر أسبوع واحد، دون أن يتعرض كوربين الى الاتهام بمعاداة السامية والتطرف من قبل وسائل الإعلام التي يهيمن عليها اليمين ومن قبل النواب اليمينيين في كتلة حزبه أيضا. ووفقًا لاستطلاع أجراه معهد "سفيشن" للأبحاث، اعتقد غالبية المشاركين أن 34 في المائة من جميع أعضاء حزب العمال معادون للسامية. في حين تؤكد بحوث علمية، أن 0.1 في المائة من أعضاء الحزب فقط، لديهم آراء معادية للسامية. وهذه النسبة أقل بكثير مما هي عليه في الأحزاب الأخرى.
والآن تلجا شخصيات في حزب العمال، ذات توجه يميني، الى تبني خطاب يبدو اشتراكيا للفوز بقيادة الحزب في العام المقبل، والوقت نفسه تشن حملة منظمة ضد رموز التيار اليساري في الحزب، وخصوصا الشخصيات المرشحة لخلافة كوربين، الذي أعلن عمليا استقالته من زعامة الحزب. وفي الوقت الذي يقدم جونسون نفسه بوصفه رئيس وزراء لكل البريطانيين، تقول المؤشرات ان التباينات الطبقية والقومية ستكون خلال عهده أشد وطأة، وان الصراعات القومية بين إنكلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية ستصبح أكثر وضوحًا من ذي قبل.
ص5
رحيل الاديب فائز الزبيدي
مؤيد عبد الستار
أواخر الشهر الحالي كانون الاول 2019 رحل الاديب فائز الزبيدي وأطبق جفنيه في مدينة مالمو السويدية بعد رحلة اغتراب طويلة قضاها في الاتحاد السوفيتي سابقا ونال شهادة الدكتوراه في الصحافة أوائل الثمانينات من القرن الماضي.
وانتقل بعد ذلك للعمل في جامعات الجزائر وليبيا حتى عام 1992. وبعدها هاجر الى السويد حين ضاقت السبل بوجه العراقيين عامة ولم يستطيعوا البقاء في اماكن عملهم في الجزائر وليبيا واليمن وغيرها من البلدان العربية التي تعرضت الى ضغوط النظام الصدامي.
كان الراحل الاديب الزبيدي شاعرا وفنانا تشكيليا وله عدة مؤلفات في القصة والادب عموما.
خلال مسيرة حياته السياسية تعرض الى الاعتقال والسجن في سجن نقرة السلمان وغيره من السجون العراقية.
عمل الدكتور فائز الزبيدي في صحافة الحزب الشيوعي العراقي وعلى الاخص الصحيفة الاسبوعية الفكر الجديد التي كانت تصدر في بغداد اوائل السبعينات من القرن الماضي.
خلال التطورات التي أعقبت سقوط الطغمة الصدامية عام 2003 اعتكف الاديب الزبيدي، وفرض على نفسه عزلة متجنبا المساهمة في مسار الاحداث السياسية والثقافية، احتجاجا على الواقع المر الذي دفع بالعراق في الطرق الوعرة التي مازال يتخبط فيها.
ترك الاديب والفنان الزبيدي الراحل ارثا فنيا وادبيا بحاجة الى العناية به ونشره حفظا لتاريخ رموزنا الثقافية المناضلة والتي عانت في الوطن وفي المنفى.
******
ضد النسيان...
الولد الأسمر الجميل
الى الشهيد ثائر الطيب " ثوَيِرْ"

حينما وضعت جثة الولد الأسمر الجميل على دكة المغتسل قبل أن يواروه التراب، قال الأب محدثاً اصدقاء وجيران الولد الاسمر الجميل وكان يضم الى صدره بدلة زرقاء:
ـ برفق رجاءً.. برفق اودعوه الأرض التي أحبها .. الارض التي تشبه حبيبته، أجل حبيبته التي لم يقل لي من هي، لكني تمكنت من معرفتها منذ زمن طويل .. مذ كان يخرج صباحا، يغيب ساعة ويعود وفي وجهه بشاشه خاصة، بشاشة لايعرفها الا من عاش ما عاشه الولد الاسمر الجميل، البشاشة التي تترك أثرها على وجوه العشاق بعد المواعيد السريعة، والتي جربتها في شبابي كثيرا. ولكي أعرف من هي الفتاة التي يحبها ولدي والتي استطاعت أن ترسم البشاشة على وجهه، قررت في يوم معين، وبعد أن خرج صباحا ـ كان يرتدي هذه البدلة الزرقاء التي ترونها ـ لم اترك له الكثير من الوقت حتى لايغيب عن ناظري، خرجت خلفه، درت معه الدورات التي تفرضها خارطة أزقة وأسواق ودكاكين مدينتنا، كنت أسير خلفه ليس بعيدا عنه ولا قريبا ـ حتى لا يكتشف اني اتجسس عليه ـ اقتربا من بعضهما، امسكا بأيدي بعضهما، زهرتان متجانستان ملونتان بألوان الحياة .. هو بسماره الجميل وهي ببياض يقترب من الأشقر الذي تكاد الشمس أن تذيبه ـ لم أقل إنها آيس كريم ـ بل هي اكثر رقة .. تركتهما ومضيت الى شأني .. هذا الولد الاسمر يستحق منكم أن تترفقوا به كثيرا وأنتم تنزلونه الى القبر .. لم يسمعه أحد سوى أم الولد الاسمر الجميل .. التي اقترحت أن يعودا بالولد الاسمر الى البيت .. وليتركا هذا المكان الموحش .. كيف لها أن تترك ولدها ينام وحيدا وسط هذه المقبرة الموحشة .. صرخت في وجه الاب الذي قابل صراخها بالصمت ـ ماذا بك؟ منذ متى وأنت تمتلك هذه القسوة .. كيف لك أن توافق (هؤلاء) على ابقاء الولد الاسمر الجميل في المقبرة، وتدسون جسده الجميل في حفرة باردة ومظلمة .. بلا شمعة ولا ماء ولا كتبه التي يحبها ولا صور حبيبته التي سميتها لي ذات يوم بأنها " ايس كريم "، لمن نترك هذه ـ واشارت الى بدلة بيضاء كانت تضمها على صدرها بقوة؟
لم يسمع صراخ الام أحد سوى الولد الاسمر الجميل وهو ينام مستسلما تماما .. وديعا تماما .. وهو يضع يده فوق الاخرى ينام باستسلام غريب وثمة ابتسامة مرسومة على شفتيه ..عدا حركة ندت منه لم يلحظها أحد سوى أمه وثمة فراشات بيض كانت ترفرف فوق وجهه، حينها صرخت به ألا يستمع الى مشورة الاب والاصدقاء في أن يمضي ليلته او لياليه في حفرة موحشة في مقبرة مترامية الاطراف ! " ولدي عليك أن تنهض الان وترتدي ملابسك الجميلة وتعود معنا الى البيت وأجلب فراشاتك التي اراها تتطاير فوق وجهك، فثمة اشياء كثيرة تنتظرنا هناك..!"

محمد علوان جبر
*********
العراق جمجمة العرب والرمح الذي لا ينكسر
نحو تشكيل شخصية عراقية جديدة؟
ا.د. سيار الجميل

مقدمة

ماذا قالوا عن العراق والعراقيين
كثيرا ما قيل عن العراق وما يقال عن أهله العراقيين مهما كانت فصولهم وأصولهم، ومهما تباينت انتماءاتهم وأديانهم ومللهم ونحلهم، ومهما اختلفت ثقافاتهم وجهوياتهم، فان سمعتهم كانت قد وصلت الى الجميع عبر التواريخ المتنوعة، واعتقد ان لا مصلحة للآخرين في اطلاق احكامهم على العراق والعراقيين الا بالقدر الذي يحدد رؤيتهم عنه وعنهم، وخصوصا العمق الحضاري للعراق وما اكتسبته الشخصية العراقية من مزايا على الرغم من كل الشوائب التي المّت بالمجتمع والتحديات التي صادفت البلاد، والحروب التي خاضها اهله وما تعرضوا اليه من ظلم واضطهاد عبر العصور .
قال البلدانيون القدامى عن العراق والعراقيين أجمل الكلام، وحدد بعضهم مواطن الضعف والقوة في المجتمع العراقي، وخصوصا ما تعرض له ذلك " المجتمع " من رزايا الدخلاء والطارئين وقطاع الطرق عليه، وكيف حافظ العراقيون في المدن خصوصا على خصوصياتهم البيئية على الرغم من التحولات الثقافية نحو الاعلى في مراحل معينة او نحو الادنى في مراحل زمنية اخرى .
وهناك اقوال لابي القاسم الديلمي وابو اسحق الزجّاج والكاتب ابن زريق الكوفي والشاعر الصاحب بن عباد والجاحظ وياقوت الحموي والمتنبي وابو العلاء المعري والسري الرفاء وابن جبير وابن بطوطة وصولا الى الزهاوي والرصافي واحمد شوقي وعلي الجارم وزكي مبارك والجواهري والسياب ولميعة ونزار وغيرهم كثير.
قال عمر ابن الخطاب " العراق جمجمة العرب وكنز الرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر " .. وجاء في كتاب تاريخ بغداد – للخطيب البغدادي ": سافرت الى الافاق، ودخلت البلدان من حد سمرقند الى القيروان، ومن سرنديب الى بلاد الروم... فما وجدت بلدا افضل ولا اطيب من بغداد " .. وانصبت المزايا عند القدماء على كل من بغداد والموصل والبصرة . أما في العصر الحديث، فقد قال الأمير عبد الله الفيصل آل سعود: "لولا رجال العراق لمسحت كرامة العرب" .. وقال الملك عبد العزيز آل سعود: "العراق لا يحتاج الى رجال فرجاله اهل ثبات وحق العراق يحتاج الى سلاح.. وقال كيسنجر وزير الخارجية الامريكي الأسبق: "لم اجد في حياتي أعند من رجال العراق . وقال فيديل كاسترو: "الامريكان حمقى لأنهم احتلوا دولة شعبها لا يكل ولا يمل " .. وقال الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون: "صدمت بقوة وتحدي هذا الشعب المظلوم في كتب التاريخ "..وقال الرئيس الجزائري الاسبق احمد بن بله: "العراق لن ينكسر ما دام فيه هذا الشعب الجبار " ..
نظام حياة ينقد العراق والعراقيين معا
إن ما نجده في العراق اليوم ـ مثلا ـ لا يمّت لما أتينا على ذكره بصلة، فكل ما وجدناه في عدة تجارب مريرة على امتداد السنوات الماضيات من الاحتلال والخروقات والتهجير والإرهاب والصراع الطائفي والنهب المنظم للمال العام يبدو قد جرى على ايدي اشرار ابتلي بهم العراق وغاب الاخيار عن الساحة، وجرت تصفيات مروعة في المجتمع مذ شغلت الطائفية حيزا في التفكير السياسي، وخدعت الناس خديعة كبرى مذ اخترقت ايران حياة العراق، وهيمنت بأجندتها ومشروعها مما سبب ردود فعل صارخة في السايكولوجيا العراقية التي تم العبث بهويتها وانتمائها .. ولم يقم أي رئيس وزراء جاء الى السلطة منذ 16 سنة مضت حتى اليوم بتقديم أي مشروع وطني متطور حتى اليوم.. يمكن ان يكون خريطة طريق نحو المستقبل، وثمة افكار ومشروعات قدمت ونشرت في اكثر من مكان من قبل عراقيين، لكن لم يلتفت اليها احد !
ومن دون شك، فان الزعماء السياسيين الذين لهم القدرة على صنع الاحكام بعد تقويم التجارب ودراستها، يعّدون من النادرين اليوم في أية أمة تحترم نفسها وتاريخها، وحتى إن وجد بعضهم، فمن الأهمية بمكان أن يكون الإنسان المناسب في المكان المناسب، وان من يجده ينتخبه الناس ليكون على رأس ذلك " التشكيل "، فالمطلوب مشاركتهم في إعادة تكوين الحياة العراقية التي لا أجد إلا القليل من المتفائلين بها.. وان اغلب العراقيين اليوم من المتشائمين بصدد ما اسمي بـ " العراق الجديد " الذي فوجئ أهله به وهو يلبس بدلة ليست على مقاساته.. وان من خاطها له، لم يدرك حجم العراق ولا حجم عضلاته المتراخية، ولا جملة من الاعتبارات عنه.. ولكن جيلا جديدا سينهض بحراك جديد وهو يتطلع من بين الركام الى حالة جديدة تتوفر فيها الهوية الوطنية والانتماءات القيمية.
إن الولايات المتحدة الأمريكية التي غدت مسؤولة عن العراق مسؤولية كاملة عام 2003، لم تنجح بعد إسقاطها النظام السابق باتباع منهج متوازن يتقبله العراقيون ويلبس ضروراتهم ويتناغم مع شخصيتهم وقيمهم وثقافتهم ومزاجهم مهما بلغ عنادهم، ولكن استهانت بالأمر بما لا يلائم كل العراق تبعا لمصالحها.. وأوجدت نموذجا من بلد يصلح تماما للفوضى الخلاقة التي مُرِّرَت في العراق بامتياز، وعانى منها كل العراقيين معاناة شديدة اذ ولّدت ردود الفعل حركات ارهابية بشعة راح ضحية ذلك الالاف من الناس، كما غدا الانسان العراقي غريبا في وطنه، وهو يواجه اصنافا من البشر الذين قدموا من بيئات متنوعة في العالم، بشر يحمل السلاح ويقتل ويفجّر ضمن خطط محبوكة ومدروسة ساهمت فيها عدة دول وانظمة سياسية، وخصوصا من الاقليم نفسه .. وقد وجدت حكومات عراقية هزيلة جدا وغدا الاكثرية يمالئها لأسباب سايكولوجية وطائفية مع فقدان الوطن واضمحلاله.

المأساة الداخلية وآثارها

كانت تجربة داعش المأساوية وممارساتها البشعة في التطهير الحضاري والثقافي وفرض الاحكام القاسية في الاعدامات في الموصل وبعض مدن العراق الواقعة في النصف الشمالي من البلاد قد اثرت تأثيرا كبيرا على السايكولوجيات، وعندما خرج الانسان من مأساة ما سمي بالتحرير وما جنته المليشيات وبعض فصائل الحشد الشعبي من عبث وسحق للمدن، وفقدان الارواح تحت الانقاض وشعور الانسان بقذارة ابن جلدته بحقه بدأ يخرج الانسان من ذلك النفق المظلم، وأخذ يشعر بقيمة الجماليات التاريخية، والقيم الإبداعية، لقد سحقت الانفس، وقتلت الطفولة، ودمرت الحياة واغتيلت المتاحف وفجرت المعابد، وتبعثرت الذاكرة وفجعت الثقافة واضمحل التعليم وساءت الاخلاق .. وعليه، فان الجيل الجديد يريد ان ينفض عن كاهله كل الماضي العقيم والبدء بصفحة جديدة في التاريخ . وينادي أمين معلوف في كتابه الجديد «غرق الحضارات». وهو يقول بصوت عال: «الثقافة في يومنا هذا أهم من أي وقت مضى، لأن مشكلاتنا ثقافية في المقام الأول... نحن اليوم نختلف عمن سبقنا بأننا نمتلك الأدوات، والقدرات التكنولوجية والاقتصادية، لحل معضلاتنا. لكن معركتنا الحقيقية ليست هنا، إنما في تعزيز حس انتماء حقيقي للمجموعة البشرية. ما نفتقده هو القدرة على بناء علاقات وثيقة مع المختلف. وهذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الثقافة، والمعرفة العميقة والحميمة، بثقافات الآخر بأدبه، بموسيقاه، كي يتاح لنا تجاوز الأفكار المسبقة».
*********

 

 

 

 

 

حلم

 

لـ إدغار ألن بو
ترجمة وتعقيب:
قيس مجيد المولى

 

في رؤى اللّيل المُظلم،
حلمتُ بفرحٍ لم يدم طويلاً،
كأنه حلمُ يقظةٍ
تركني مكسورَ القلب،
آه..
لا يبدو حلما
حلمُ هذا اليوم،
لهُ عينان يلقيانِ شعاعاً
على الأشياء التي من حوله،
أمقدسٌ هذا الحلم ..؟
روحٌ وحيدةٌ ،
ما فوق هذا الضوء
ليل
وعاصفة
مرتعدة جداً من البعيد ،
لا يمكن أن يكون
أكثر من ذلك الإشراق ،
الحقيقة
بانت من نجمة


استعرض أدغار ألن بو مفاهيمَهُ في تعريفهِ للشعر من خلال محاضرتهِ التي ألقاها في مدينة رتشموند عام 1849 وقد أصبحت هذه المحاضرة في ما بعد ما عرف بالمبادئ الشعرية لمفهوم الشعر.
ففي أول هذه المبادئ يرى بو إن غايةَ الشعر هي السمو بالروح ويعني أن بو قد دعا ضمناً إلى التحرر من أي شكل من أشكال الرضا والفائدة والعقلية التي تسود الذهن لأن تحررَه هذا أثيرياً لا يحد بغايات من أجلِ إثبات القدرات الوضعية والتي يشترك جل البشر في التحكم والسيطرة على هذه القدرات كما إن هذا السمو لديه لا يعني من جهة أخرى الإمساك بالقضايا الجوهرية والقضايا المثيرة للإنتباة كي يكون رائقاً ومعلوما ومؤشراً لحاجاته بل إن هذا السمو ومن خلال تحليلنا للعديد من قصائده ليس مطلبا ضمن سياق التحول التدريجي والذي تبتدعه الذات الشعرية لتنظيم محتوياتها للظفر بالسلوك الشعري المنفلت بل رآه بو بأنه تلك القدرة الشفافة غير المرئية القادرة على رفع روح الإنسان بكل أحمالها وماضيها ومكوناتها الإضافية إلى درجةٍ ما من السُّمو، وهذه القدرة تستند أساساً على عمق الحزن والنجاح في تعميقه ضمن تلك الوحدة والعزلة التي تلج المديات الشعرية للشاعر أي أن عملية التنظيم لا تأتي مسبقة أو مسبوقةً بمجموعة من الأفعال الإراديةِ والتي غرضها تصفيف مجموعة من الافتراضات لُيبنى عليها مدخلا للوهم لإيهام النفس بتقبل نسخ إضافية غير حقيقية من الحزن المصطنع فالفائدة هنا ليست بالشعرية لأنها خارج مديات الروح ولن تكون سوى وسائل إيضاحية للهم الحقيقي والذي هو به حاجةٍ إلى الحدود المعلومة من الاكتشافات الإضافية للحظةِ المطلوبة لتثوير ذلك الهم اليقظ إذ أن ليس باستطاعة الشاعر إظهار الأشياء المطلوبة أو التقاطها متى يريد وليس باستطاعتهِ أيضاً إذ لم يمسك بتلك اللحظة إحضار صوره المخزنة في اللاوعي لان الشعر ليس عملية استذكاريه أو عملية إحلال للبدائل على وفق الاعتقاد المسبق بصلاحية أو عدم صلاحية ما سوف يتم اختياره أما في مبدئه الثانيَ فإن بو يميل إلى تقصير القصيدة وعدم إطالتها حيث نرى ضمن هذا المبدأ إنه يعني بذلك عدم الضغط الإجباري على الذات الشعرية من أجل الإطالة . الإطالة غير الضرورية وغير المناسِبَة وهنا ولربما يشير بو إلى الاحتكام إلى القصيدة القصيرة ذات المغزى الشمولي المستوفية لكافة بياناتها اللغوية والمعبرة عن مضمون أعلى وحالات نادرة في اختيار الاستخدامات المتنوعة وهو يدعو الى أن لا تكون هذه الدعوة لتقصير القصيدة لتكون بمثابة قانون صارم وملزم ومحاولة لكبحٍ جنوحِ العاطفة إذ أنه يعود ويرى إن الإجبار والإلزامية في التقصير يجعل من القصيدة مجرد صورة معزولة أو قول مأثور وهذا يؤدي بدوره وحسب ما يشير بو إلى إلغاء التوهج وبالتالي إلغاء الإضاءات السحرية والتراجع أو النكوص النهائي في مهمات اللغة كما يرى بو في مبادئه في مفهوم الشعر إن وظيفة الشعر وظيفة جمالية أي أنها عملية خلق وإعادة وتنظيم لكافة الموجودات بما في ذلك القبيحة منها وتقديمها بغير شكلها المألوف والمعتاد لإثارة أكثر من حاسة لدى المتلقي وتصعيد وتيرة العاطفة لدى طرفي العملية الشعرية من أجل غاياتها القصوى في الوصول إلى اكتشاف المكتشف وهذه الوظيفة بحد ذاتها تختلف اختلافا جوهرياً عن وظيفة الحقيقة التي تتعامل مع المدرك والبراهين وتغيب الأفعال النفسية المنتجة لذا فإنَ بو يرى إن هناك نقيضان في محاولة إيجاد أي علاقة بينهما ومحاولة إيجاد مثل هذه العلاقة يعني إضاعة الجمال من ناحية وطمس الحقائق من ناحية أخرى كذلك ينبهُ بو ضمن تلك المبادئ لاستحالة تطبيق المعيار الأخلاقي للحكم على المنجز الشعري وهذا يعني لديه وحسب ما نراه من أن للمعيار الأخلاقي وضعية مرحلية وثوابتها ليست على اتزان نهائي وهذا المعيار يهتمُ بجوهر الشكليات وليس الجوهر نفسه كما لا يمكن أن يحكم على الشعر ضمن المدركات العقلية لأن الذهنية تركز على العينات تركز على الثوابت في التجريب فالشعر إحساسٌ يتولد من لحظةِ اكتشاف عبر مدياته التذوقية التي يختصر بها أبعاد الزمن الثلاث ولا يخدم ظرفا ما أو قضية ما أو يكون جميلا مع الجميل وقبيحا مع القبح. إن بو عندما وضع مبادئهُ تلك فإنه لم يعزل نفسهُ عنها في مجمل قصائده التي كتبها وهو الذي أمدتهُ حياته الشخصية التي عاشها ما يحتاج إليه من مفردات الحزن والألم واليأس من موت والديهِ ثم شقيقيه ثم زوجته وفشله في الزواج من إليمار روستر وعلى الرغم من ذلك فإن بو لم يطرق أبواب الخيبة والوحدة وانقطاع الأمل طرقا مباشرا لكنه توج هذا الألم النفسي في ملحمته (الغراب) والتي تواصلت معها في هذا الاتجاه معظم قصائده التي كتبها للتعبير عن همومه كما ظهر في (أشباح الموتى ) و(حلم في حلم ). ولكشف أغوار ذلك الكائن وللتطبيق على ما ذكرنا فهو في قصيدته الغُراب قدَمَ نتائج خرابهُ الإنساني، لقد أخذت المرأةُ والحب كما هي القصص البوليسية جل اهتماماته وإذ كانت تفتيشاته السرية وكشفهُ للألغاز قد أغنت شبابيك هوليود فيما بعد بالملايين من الدولارات فقد ظلت المرأة في حياته شكلا غير مرئي على الرغم من قداسته لهذا الأمر في تنظيراته الشعرية ومع أن الكثير من النقاد يرى بأن أدغار ألن بو لم يمد يده لهذين الموضوعين؛ بل على العكس نرى ان جل اهتماماته اعتمد على تناولها من منظاري اليأس والشعور باللاجدية التي يمكن أن تمس نظام حياته ويبدو وكأنهُ اختار الشكل المناسب لمناجاة المرأة والشكل الأكثر تأثيراً في التعبير عن الحب.
************
حلم

الشاعر: فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الإيطالية عبد الوهاب الدايني


لا حاجة ابدا
ان تقلع عن ممارسة
الاحلام
دع ابتسامة عذبة تقع
من كلمة نبيلة
مع عطر مرهف
لكثير من الضحكات
كي يصنعن يوما
جميلا
من حياتنا
حلاوة من الاعماق
من أجل أن نوزع معا ودائما
كثيرا من الود والملاطفة
او نظرة ملؤها الرقة
كي يبعدن
في النهاية
الملل
وطبيعة الحال
مع واحدة من القبل اللذيذة
لا اطلب منك
طريقا سهلا
دون عوائق او آلام
طالما الحياة هي هكذا
إنما ابقني قريبة منك
كي نستطيع المواصلة
أحس دائما
حرارتك الرقيقة
داخل السحر
معانقة قوية
كي تعيدني سعيدة لأتابع ايقاع
موسيقى لذيذة
بطيئة
كي تزخرف
حلمي عن الحب
********
لماذا؟

لماذا تصر وتلح وتكرر بعض الفضائيات على تقديم الوجوه التي عُرفت بالمواقف الانتهازية والفساد الإداري والمالي والسياسي كذلك، وتقدمها على انها تمتلك (رأياً) او (تحلل) واقعاً.. مع انها معدومة من كليهما؟
البعض همس في آذاننا وقال: ان الامر يتعلق بثمن مدفوع أسوة بالإعلانات المدفوعة الثمن.. فهل هذا صحيح؟
********
قصتان قصيرتان

 

حازم خليل

القمر

جلسا فوق احد الاكواخ الطينية يشربان، وكان القمر بدرا متكاملا يزين زرقة السماء مثل مصباح مضيء حتى انهيا زجاجتي الخمر ، فسأل احدهما صاحبه وهو يشير الى القمر إن كان يشبه القمر الذي خلفوه في المدينة ، فقال صديقه وقد تعتعه السكر إنه يشبهه ، وأردف أنه لا يستطيع ان يعرف ذلك القمر هو نفسه الذي تركوه في المدينة ام لا ؟
فضحك منهما صاحب الكوخ وأكد لهما أن القمر واحد، فأصرا وهما في حالة السكر أن لكل مكان قمرا دون سواه.
في مدرسة مكافحة الامية
سأل المعلم:
ما ناتج واحد زائد واحد.
فقال التلميذ:
واحدان.
توقف المعلم ازاء تلك الاجابة مندهشا، فيما ارتسمت علامات استفهام على وجوه الطلبة الآخرين، فعاد ليسأل من جديد محاولا تقريب الفكرة لذهن ذلك الطالب، فسأله عن مهنته، وعرف انه يعمل قصابا فقال له:
لو جئنا بخروف، ووضعنا جانبه خروفا آخر، فماذا سيكون العدد؟
فقال التلميذ:
سيكون العدد خروفين.
فقال المعلم:
لقد أجدت، انهما اثنان.
فأصر التلميذ قائلا:
انهما خروفان، وليسا اثنين.
فابتسم المعلم واشار له بالجلوس ليسأل تلميذا آخر.


المستحم

دأب احدهم على الاغتسال في احد الحمامات للتخلص من ادرانه العالقة فكان يدخل الحمام وينزع ثيابه ويمضي ليستحم, وعندما يخرج يلجأ الى حيلة ما كي لا يدفع ثمن الاستحمام فادعى مرة ان قلما ثمينا قد سرق منه ومرة ساعة يدوية وثالثة بعض النقود فيضطر صاحب الحمام للتغاضي عن ثمن استحمامه مما اضطره لإتباع حيلة مضادة, فأمر احد الخدم ان يسرق بدلة ذلك الرجل بعد دخوله الحمام, ولما خرج أحس ان في الامر حيلة وقد وجد ان بدلته قد سرقت فعلا عدا حذاءه وقميصه وجوربيه, فإرتدى القميص والجوربين وانتعل حذاءه وخرج الى صاحب الحمام وقال له بصورة هازلة فيما كان بعض الزبائن يراقبون ذلك الحوار مندهشين:
بربك هل دخلت حمامك بهذه الصورة ؟
فضج الجميع ضاحكين وقد فهموا سر ذلك الحوار.
*-*************


ص6
الدولة الوطنية-الديمقراطية والمليشيات المسلحة
لطفي حاتم
تمر الدولة العراقية بفترة عصيبة في تاريخها السياسي تتمثل في تدني قدرتها على فرض هيمنتها السياسية والأمنية بسبب ضعف تشكيلتها الدفاعية وهزال بنيتها الأمنية وفي هذا السياق تتصدر الأحزاب الطائفية السياسية وقوى الميليشيات المسلحة لملء الفراغ الأمني الحاصل بهدف فرض هيمنتها السياسية وأيديولوجيتها الطائفية على شرائح وطبقات التشكيلة الاجتماعية العراقية.
انطلاقا من التوصيف المشار اليه نحاول متابعة التطورات الأخيرة ورصد سماتها بهدف تأشير الاخطار المحيطة بالأمن الاجتماعي ومستقبل طبقات التشكيلة السياسية العراقية عبر الدالات التالية:
الدالة الأولى – أكدت التجربة التاريخية المنصرمة على ان احتكار الدولة للعنف لم يعد هو القاعدة في الدولة العراقية فقد قدم حزب البعث الاشتراكي عبر مشاركة أجهزة الحرس القومي المسلحة باعتماد وسائل قمعية جديدة ارتكزت عليها السلطة البعثية في محاربة القوى الوطنية.
الدالة الثانية –التجربة التاريخية المشار اليها ترتكن اليها أحزاب الإسلام السياسي في انشطتها الأمنية المختلفة حيث تمتلك أحزاب الإسلام السياسي أجهزة امنية وأخرى عسكرية تتعايش وأحيانا تتعاون مع أجهزة الدولة الوطنية العسكرية منها والأمنية لقمع الاحتجاجات الشعبية.
الدالة الثالثة - تمارس الاجهزة الأمنية - العسكرية التي تحوزها القوى المسلحة لأحزاب الإسلام السياسي أدوارا متنوعة بهدف صيانة البناء الطائفي لسلطة الدولة العراقية.
الدالة الرابعة– بسبب غياب برنامجها الوطني تشكل المليشيات المسلحة التابعة لأحزاب الإسلام السياسي أداة دافعة للحروب المذهبية والنزاعات الاهلية.
الدالة الخامسة – تكاثر وانتشار المليشيات الحزبية المسلحة قاد الى ضعف الدولة الوطنية وتكريس هيمنة التشكيلات العسكرية التابعة لهذا الفصيل السياسي او ذلك وما نتج عن تلك الخاصية من مخاطر اندلاع نزاعات مناطقية بين الفصائل العسكرية الحزبية المتناحرة.
الدالة السادسة – أفضت حيازة التشكيلات العسكرية الطائفية الى هزال الدولة الوطنية وتوزع وظائفها السيادية بين الفصائل الحزبية الطائفية المسلحة.
الدالة السابعة _ أدت السمات السلبية المشار اليها الى التدخلات الإقليمية- الدولية عبر مساندة هذا الفصيل الطائفي المسلح او ذاك.
- ان وجود الفصائل الطائفية ومخاطر النزاعات الاهلية الناتجة عنها فضلا عن ضعف الدولة الوطنية في صيانة تشكيلتها الاجتماعية تجبر الباحث على ابداء ملموسية ساندة لهذه الموضوعات المثيرة للجدل السياسي.
عليه دعونا نحتكم الى الوقائع المعاشة في تناول تلك القضايا المثارة عبر المفاصل التالية:-
أولا - المؤسسة العسكرية الوطنية بديلا عن الفصائل الحزبية المسلحة
ثانيا - الانتفاضة الشعبية العراقية ودورها في إعادة بناء الدولة العراقية.
ثالثا ً- الدولة الوطنية الديمقراطية بديلا عن المحاصصة الطائفية.
انطلاقا من الموضوعات المشار اليها نتوقف عند المحور الأول.

أولا - المؤسسة العسكرية الوطنية بديلا عن الفصائل الحزبية المسلحة

- ليس هناك بديل عن وحدانية المؤسسة العسكرية للدولة الوطنية باعتبارها الأداة الضامنة لعدم تحول النزعات الاجتماعية والصراعات الطبقية الى حروب طائفية تتحكم في توجهاتها السياسية روح الهيمنة الطائفية والقوة العسكرية.
- بهذا الإطار نؤكد على أن الدولة الوطنية هي وحدها صاحبة الحق الشرعي في امتلاك القوة العسكرية الهادفة الى الدفاع عن الوطن وضبط نزاعاته الاجتماعية.
- توزع المليشيات العسكرية على أحزاب طائفية يفضي الى الحروب الاهلية ويقود الى تقسيم البلاد الى ولايات طائفية تتحكم في مساراتها الاجتهادات الفقهية والولاءات الدينية بعيدا عن قوانين الدولة العاملة على صيانة الوحدة الوطنية وتماسك بنيتها الاجتماعية.
- سيادة الطائفية السياسية تعني محاولة احتواء الصراعات الاجتماعية المنبثقة من المصالح الطبقية المتعارضة ووضعها في خدمة مصالح الطبقات الكومبرادورية والشرائح المالية المتحكمة في مسارات الطائفة السياسية.
- تفضي سيادة الكومبرادورية والشرائح المالية الى نهاية تطور الشرائح الاجتماعية الفاعلة في الدورة الإنتاجية وتعمل على تكريس قيادة الطبقات الفرعية للتبدلات الاجتماعية.

ثانيا- الانتفاضة الشعبية العراقية ودورها في إعادة بناء الدولة العراقية
الانتفاضة الشعبية العراقية المباركة المطالبة بدولة وطنية ديمقراطية أدت الى انتشار المخاوف من اندلاع نزاعات اجتماعية تشعل فتيلها الفصائل الطائفية المسلحة وبهذا الإطار تستند خشيتنا من الوقائع التالية –
1– تدخل المليشيات الحزبية في مسار الحركة الاجتماعية المطالبة بالإطاحة بالطائفية السياسية وتأمين الخبز عبر الاندساس في صفوفها لغرض تخريبها من خلال رفع شعارات استفزازية.
2– ان تدخلات المليشيات المسلحة الموالية لولاية الفقيه تتجسد في الاعتداءات المسلحة بالسلاح الأبيض على المنتفضين فضلا عن ممارسة خطف نشطاء الانتفاضة الشعبية والاعتقال والاغتيال السياسي لكوادر الحركة الاحتجاجية.
3 –تقمص المليشيات المناهضة للانتفاضة الشعبية والمباركة من الدولة الفارسية دور الأجهزة الأمنية عبر تعطيل دور المؤسسات الأمنية العسكرية للدولة في صيانة الدولة وتشكيلتها الاجتماعية.
4 – العمل على تشكيل حكومة جديدة تعتمد الطائفية السياسية اطارا لفاعليتها الحزبية.
5– الاعتماد على الخارج الإسلامي بهدف الاستمرار في تكريس القسمة الطائفية للدولة وسلطتها السياسية.

ثالثاً- الدولة الوطنية الديمقراطية بديلا عن المحاصصة الطائفية

ان النزاع الوطني بين الانتفاضة الجماهيرية والطائفية السياسية تستند اهميته إلى ضرورة إعادة بناء الدولة ارتكازاً على مبدأ المواطنة وسيادة الشرعية الديمقراطية استناداً على المحددات التالية –
1 - بناء الوحدة الوطنية على أساس موازنة المصالح الاجتماعية.
2- موازنة المصالح الاجتماعية تشترط القضاء على الفساد الإداري وتطوير قطاع الدولة وتعزيز مشاركته مع القطاع الخاص بهدف تطوير أسلوب الإنتاج الوطني.
3- حل كافة التشكيلات المسلحة التابعة للأحزاب الطائفية باعتبارها أداة الحرب الاهلية والنزاعات الاجتماعية.
4- تطوير المؤسسة العسكرية وتفعيل دورها في الدفاع عن سيادة البلاد الوطنية وضمان امن تشكيلتها الاجتماعية.
5- بناء الشرعية الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة السياسية على أساس البرامج الوطنية-الاجتماعية المعتمدة من قبل الأحزاب السياسية.
6- تحريم الاقتتال السياسي بين الأحزاب الوطنية والتركيز على موازنة المصالح الاجتماعية والطبقية وتطوير التنمية الوطنية.
7- مكافحة الهيمنة الخارجية وتأكيد وحدة البلاد واستقلال سيادتها الوطنية.
8- مكافحة الليبرالية الجديدة الهادفة الى افقار البلاد وسرقة ثرواتها الوطنية وربطها بمصالح الاحتكارات الدولية.
9- التركيز على البناء الفيدرالي للدولة العراقية وصيانة الوحدة الوطنية من التخريب الخارجي.
ان الآراء المارة الذكر تقود الى معافاة الدولة الوطنية وتشكيلتها الاجتماعية المرتكزة على حل كافة التشكيلات العسكرية للأحزاب الطائفية واعتماد الحوار السياسي الديمقراطي المرتكن الى الشرعية الديمقراطية.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الكواتم لا تستطيع
قتل شعب كامل
وسام المالكي
الشعب هو المالك الحقيقي للبلد وهو صاحب الكلمة الفصل وعلى مر التأريخ تعاقبت عليه اشكال السلطة وأتت أنظمة سياسية وذهبت أخرى وهو باقٍ، بمعنى آخر انه الكتلة الاكبر ومصدر السلطات وهو من يحكم نفسه بنفسه وان أساليب الترهيب والقتل التي تمنع الشعب من أن يعبر عن رأيه في حراكه الاحتجاجي السلمي ليست الا علامة من علامات الانكسار امام ارادة الشعب الذي دق اجراس الانذار امام القوى السياسية التي قتلته وسرقته طيلة الـ١٦عاما. ان المسألة لا تحل باستخدام العنف ضد المتظاهرين العزل ولا بالتصفيات الجسدية بواسطة الاسلحة الخارجة عن نطاق القانون ستحد من عزيمة وإصرار المتظاهرين في سوح الاحتجاج بل ان الحل يكمن في الالتفات الى مطالب المتظاهرين بإعادة النظر في كيفية استخدام السلطات نحو تحقيق دولة العدالة اجتماعية. كيف يمكننا ان نتصور نتائج انتشار السلاح المنفلت في الشوارع غير القتل و التصفية لكل من يعارض اصحاب هذا السلاح من المليشيات و العصابات والاجنحة المسلحة لبعض لأحزاب السياسية التي ستحاول الدفاع عن هذه العملية السياسة بكل ما لديها لأجل ديمومة النفوذ في السلطة و للحيلولة دون المجيء بحكومة قوية وطنية من الممكن ان تحاسبهم على فسادهم و اضرارهم بالبلد و المال العام، فلا يوجد في العالم اجتماع طبقات سياسية مختلفة ومتعارضة فكرياً ولكن لديها مشترك يربطها بمحاصصات وتوزيع مناصب وبتمرير صفقات وقوانين فاسدة مثل ما نشهد اليوم في بلدنا، وكذلك لا توجد في العالم طبقة سياسية فاسدة لا تعترف بخطئها وترمي التهم على غيرها مثل ما نراه اليوم في واقعنا، وهذا مؤشر على ان عملية الاصلاح معقدة جدا بالتوافق مع تعقيد العملية السياسية المبنية على المحاصصة و الفساد الا ان نور شمس الوطن بزغ من سوح الاحتجاج وما نمر به اليوم يمهد لغد افضل و ان انتفاضة الشعب اعطت المئات من الشهداء و الآلاف من الجرحى و المعتقلين سوف لن ترجع دون تحقيق المطالب وفاءً لدماء شهدائها الزكية وبحثا عن وطن يكفل العيش الكريم حيث ان ثمار تلك الدماء التي سفكت سيقطفها عراق جديد وستذهب الكواتم واصحابها الى مزبلة التأريخ ولكن سيبقى هنالك سؤال مبهم جوابه، ان في الدستور العراقي كتبت عبارة الشعب مصدر السلطات اذا لماذا لا يستجاب له وهو يعطي اليوم دماء ضريبة حرية الرأي والتظاهر السلمي على الواقع المرير؟
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

تعديل قانون التقاعد وخلق فرص العمل
فراس زوين
لعل الذاكرة العراقية الحديثة والمعاصرة لم تشهد في طياتها تاريخ يحمل في ثناياه طوفان الرغبة في التغيير والاندفاع نحو الأمام كما شهده تاريخ 1/10/2019 وما تبعه من أحداث الشارع العراقي مرورا بيوم 25/10/2019 ولغاية هذه الساعة، والذي يمثل الرغبة الوطنية الصادقة للشعب العراقي في حياة حرة وكريمة تحت سقف العدالة والمساواة ومحاربة الفساد، مما دفع بل واجبر القوى السياسية والحكومة العراقية المستقيلة ان تعمل على تهدئة الشارع بعدد من القرارات الآنية والحلول الفورية التي تتأمل أن تؤتي ثمارها بشكل سريع، من خلال إصدار العديد من القرارات السياسية والاقتصادية، في محاولة منها لتهيئة فرص عمل للعاطلين من الشباب وبشكل سريع وفعال، تأمل من خلالها ضمان سكب بعض الماء البارد على الغليان الجماهيري، ومن هذه القرارات القانون رقم 26 لسنة 2019 والذي يمثل (التعديل الأول لقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 ) حيث حمل في طياته العديد من التعديلات، ولكن ما يهم في هذه الورقة هو الإشارة إلى نقطتين رئيستين أرى إنهما تمثلان جوهر التعديل في القانون ،
• تعديل السن القانوني للموظف إلى 60 سنة للإحالة إلى التقاعد (مع ورود بعض الاستثناءات).
• يستحق المحال إلى التقاعد الراتب التقاعدي إذا كانت لديه خدمة 15 سنة ولا يصرف له الراتب الا إذا أكمل 45 سنة من عمره.
ان هذا التعديل يبدوا للوهلة الاولى انه سيعمل على توفير العمل للعديد من الشباب العاطلين من خلال إزاحة الفئات العمرية الكبيرة نسبياً، والتي يفترض هذا القانون أنها قد أخذت دورها في التعيين الحكومي، ويفسح المجال لتعيين الآلاف من الشباب من أصحاب الشهادات والكفاءات العلمية. ان هذا التعديل ربما فاته إن معظم الموظفين الذي سيحيلهم إلى التقاعد هم ضمن حدود سن العمل والذي ينحصر بين (16-63) عاماً، ولا يزال معظمهم قادرين على العمل، فلم يبق طريق أمامهم سوى النزول إلى سوق العمل الحر، الذي يعاني أصلا من توقف هو أشبه بالموت، ومزاحمة العامل البسيط وأصحاب الحرف وسائقي التكسيات وغيرهم ممن لا راتب لهم ولا تقاعد، ومشاركتهم رغيف عيشهم الشحيح، فالحكومة بذلك القت حملها على السوق الحر، من دون وضع الخطط لتنشيط الواقع الاقتصادي العراقي، وانتشاله من ركوده الذي طال زمانه وأوانه، والذي سحق تحت أقدام البضائع المستوردة، وبشكل يجعل العامل والمواطن العراقي البسيط هو من يتحمل فشل السياسات الحكومية في توفير فرص العمل، ومما تقدم يبرز سؤال يلح في طلب الإجابة، هل يكفي تعديل قانون التقاعد مع حركة الملاك الطبيعية لحل مشكلة نصف الشباب العاطلين ؟ بل هل تكفي لربعهم؟ بل هل تكفي لأقل من ذلك بكثير؟ وإذا وفر هذا القانون العمل للشباب المتظاهر الآن فماذا عن الأيدي الداخلة الى العمل في العام المقبل والأعوام التي تليه؟ مع مراعاة انه يدخل سنوياً الى سوق العمل قرابة 350 ألف يد عاملة وقادرة على الإنتاج، وان نسبة البطالة في البلاد قد تصل أو تتجاوز 35 في المائة وان نسبة المواطنين الذين هم دون مستوى الفقر قد تصل إلى أكثر من 39في المائة بحسب العديد من التقارير، بل إن الأمر قد يقودنا إلى سؤال آخر، وهو ماذا عن بقية الشباب الذين لا يملكون أي محصل دراسي، ولم تتح لهم الفرصة للتعلم أو لاكتساب شهادة جامعية أو إعدادية أو متوسطة أو اقل من ذلك، وهل هناك وزارة أو دائرة يمكن أن تستوعب جيوش العاطلين ممن لا يملكون شهادة دراسية مع العلم أن ما لا يقل عن 70في المائة من المتظاهرين هم من هذا النوع . من الواضح إن الحكومات العراقية المتعاقبة منذ عام 2003 حتى الآن انحصرت حلولها واجراءاتها لتوفير فرص العمل في التعيين الحكومي فقط لا غير، ولا اعتقد إن قائمة الحلول الحكومية تحتوي غير هذه الطريقة العقيمة، بل انها اهملت باقي الخيارات التي قد تكون أكثر تأثيرا وأكثر واقعية في معالجة حالات البطالة ، ولعل ما يثير الدهشة هو إن صفحات الفيسبوك لعامة الناس قد ادركت أهمية باقي القطاعات الإنتاجية وتمكنها من توفير فرص العمل لأبنائهم من خلال دعوتها الى دعم المنتج الوطني، وإعادة فتح كل خطوط الإنتاج المتوقفة منذ سنوات وفتح المصانع المغلقة، وإحياء الزراعة التي تضمن آلاف فرص العمل لكل الشباب بكل فئاتهم وطبقاتهم الاجتماعية، في حين إن الرؤية الحكومية لحل مشاكل العمل لا تزال اسيرة ومحصورة بالتعيين فقط، والذي يمثل النهج الريعي الذي ابتلي به العراق والعراقيون .
إن الوضع الاجتماعي والاقتصادي في البلاد اليوم يدفع ثمن الفساد المالي والإداري والسياسي السابق، وتقاعس حكومات ما بعد 2003 في أداء دورها في توفير فرص العمل، والاتكال على التعيينات بالوظائف الحكومية والذي يضمن لهم على اقل تقدير كسب الولاء والأصوات الانتخابية في كثير من الأحيان، مع إهمال باقي الخيارات بحيث وصل الأمر في نهاية المطاف إلى حدوث تخمة في جهاز الدولة الوظيفي والاداري واستفحال البطالة المقنعة في كل وزاراتها ودوائرها الرسمية، وان الاستمرار في هذا النهج وحصر توفير العمل بسياسة التعيين يعني الموت جوعاً لشبابنا الذين تعجز الحكومة على استيعابهم في دوائرها بسبب أعدادهم المليونية، ويعني المزيد من الغرق في مستنقع التخلف الاقتصادي والاجتماعي .
ان طريق الإصلاح الاقتصادي الحقيقي طويل وشائك، والبلاد تترقب وتتأمل ولادة حكومة عراقية جديدة، ترجو ان تكون من رحم الوطن والوطنية بعيدة عن التأثيرات الاقليمية والخارجية، تذلل لنا الصعاب لبناء اقتصاد متين وقوي وقادر على اعادة بناء الوطن والمواطن بعد ان حطمته سنوات الفوضى السياسية والاجتماعية والاقتصادية، بعيداً عن الحلول الترقيعية والآنية، وتعمل على وضع خطط حقيقية لحل مشكلة البطالة وخلق فرص عمل بعيدة عن سياسة التعيين، بل تنطلق من إنعاش السوق العراقية وتبدأ من غلق الأبواب امام الاستيراد العشوائي والفوضوي، والحد منه من خلال فرض رسوم كمركية عالية امام كل ما يمكن ان يتم انتاجه محليا وبيد أبنائنا، واقتصار الاستيراد على المواد الخام والمواد الأولية او النصف مصنعة على اقل تقدير، والتي لا يمكن انتاجها محلياً، مع التفعيل الحقيقي والفعال لجهاز التقييس والسيطرة النوعية لمراقبة السلع الداخلة للبلاد، وهذا بحد ذاته يضمن الدعم الكبير للمنتج المحلي ويعتبر بداية الحل والخطوة الأولى نحو إعادة احياء القطاعات الإنتاجية والصناعية والزراعية والتحويلية .
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
وطن نريد.. وأي وطن؟
حسين علي ناصر
أي وطن في العالم يمتد لأكثر من عشرة آلاف سنة-وأي شعب ذلك الذي علم البشرية أبجدية المعرفة والحرف وقد ابتكر الشعراء الوطن واولهم ابن الرومي (ابو الحسن علي بن العباس بن جريح) الذي اقترن الوطن لدية بالصبا والشبيبة وقال:
ولــــــــــــي وطــــــــن آليـت أن لا ابيعـــه ولا ارى غــــــيري لـــه الـدهـــر مالـكـــــــا
الشباب القوة الناهضة والفعالة في المجتمع والحياة، لذلك اهتمت الحكومات والشعوب المتحضرة بهذه الطاقة الخلاقة.
اما في عراقنا الحبيب والجريح الذي كنا نتوسم بحكامه الجدد بعد التغيير خيراً و لكنهم خيبوا امال الجماهير التي اوصلتهم الى سدة الحكم و قبة البرلمان فأجروا الامور بوتيرة شاذة مخيبة في كل المفاصل مما اثار استياءً شعبياً وغضباً لدى الشباب العاطل وأصحاب الشهادات العليا فانتفضوا بتظاهرات عارمة سادت معظم مدن العراق في الاول من تشرين الأول في ساحات العز و التحرير و جسور العاصمة و ساحات ثورة العشرين في النجف، و ساحة الحبوبي و جسر الزيتون في ذي قار و ساحة القوة البحرية سابقاً و ميناء ام قصر في البصرة و بقية مدن العراق و التظاهرات لم تكن وليدة هذا العام بل هي امتداد لأعوام سابقة و لكن هذا العام ازدادت النقمة الشعبية على الاوضاع المزرية فقام المنتفضون برفع العلم العراقي الذي وحد جموع الشعب و اتخذوه رمزاً من اجل تحقيق المطالب و رسموا اروع ملحمة في النضال من اجل عراق حر مزدهر ، و كان للمنظمات المهنية و الوطنية دور ريادي في دعم المتظاهرين في ساحات الاعتصام و تعزيز مطالب الشباب في العيش الكريم و الشعور بالكرامة الوطنية ، وقد ضرب المتظاهرون و المعتصمون اروع الامثلة في التعامل مع الاخرين مع العنصر النسائي من الكوادر الطبية و طالبات الجامعات الذي كان التعامل انسانياً و اخوياً و هذا يدل على اصالة و دماثة أخلاق الشباب العراقي و كان شعار المنتفضين نريدُ عراقاً حراً يمتلك القرار والسيادة بعيداً عن الإملاء الاقليمي و الخارجي و حكاماً لهم الولاء للعراق و للعراقيين فقط ، ان التضحيات الجسام التي قام بها الاطباء و المسعفون في اسعاف الجرحى و انقاذ حياتهم مما ساهم في تقليل عدد الضحايا ومن الامثلة الرائعة التي قام بها سائقو التكتك في نقل المصابين الى المفارز الطبية انهم فقراء الجيب لكنهم اغنياء نفس و المبادئ و بالرغم من انهم يعملون من اجل الحصول على لقمة العيش كانوا يجمعون يوميتهم و يشترون مواداً للمنتفضين و البعض منهم استأجروا هذه العربات الصغيره بأقساط اسبوعية و شهرية و قد سئل صديق أحد اصحاب التكتك لماذا انت تشارك في الانتفاضة ؟ فقال: اصحاب الشهادات عاطلين عن العمل وانا اشتغل لكن من اجلهم خرجت، وهذا يدل على ايثار الشباب الفقراء حتى ان البعض منهم امتنعوا عن اخذ ثمن وقود هذه العربات، وهؤلاء الشباب كانوا يحدوهم الامل بان تنتصر ارادة المنتفضين لإسعاد الشعب بتوفير فرص عمل للشباب وسكن كريم تمهيداً لحياة كريمة وتكوين اسرة وحياة مستقرة كيف لا والعراق بلد غني جداً بموارده الطبيعية لكن ابناءه يعيشون حياة بائسة وانتشار العشوائيات.
المنتفضون لم يرفعوا سلاحاً انهم عزل الا من ايمانهم بمشروعية مطالبهم لشعبهم المحروم ولكن مع الاسف الشديد، ان قوات الامن والشرطة وافراد القوات المسلحة مارسوا قتل المتظاهرين بالرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع والسامة وخراطيم المياه الحارة لتفريق جموعهم لكنهم لم يستسلموا وقدموا مئات الشهداء وآلاف الجرحى، هل هذه حقوق المواطنة؟ ان هذه القوات وجدت لحماية الوطن والمواطنين وليس لقتلهم وولدوا الالام لعوائلهم ويتموا الابناء والاطفال وحرموهم حنان الابوة وجرحوا الأمهات اللواتي قدمن الكثير من فلذات اكبادهن لهذا الوطن. اما آن الاوان ان يقف نزيف الدم؟ ولكن استمر في ذي قار والنجف وبغداد، ان هذه الضحايا البريئة خسارة لعراقنا كان من الممكن ان نستفيد منها في بناء عراق قوي كي يحتل مكانه في المحيط العربي والاقليمي، اين العقلاء الذين يفضلون مصلحة الوطن على مصالحهم الشخصية؟ لان الوطن أغلي واثمن ما يملكه الانسان في حياته. شهداؤنا هم فخرنا و عزنا ضحوا من اجلنا فيجب ان نرد لهم الجميل بإقامة النصب التذكارية في ساحاتنا المهمة و شوارعنا و كل مَعلم ثقافي تكريماً لهذه الرموز النبيلة اذ لولاهم لما استطعنا ان نستمر في الحياة و من العرفان ان نقدم العون لعوائلهم كي يعيشوا الحياة الكريمة لتخفيف احزان و الام الذين فقدوهم .. نتمنى لعراقنا الحبيب السلام والازدهار ونهمس في اذان حكامنا ان هذا الكرسي لا يدوم لأحد، ان مشاركة العناصر الوطنية والمنتفضة دعامة وقوة لاستقرار البلد.


ص 7

بمشاركة العراق.. السعودية تحتضن بطولة العرب للشباب 2020

بغداد – طريق الشعب
تحتضن المملكة العربية السعودية، مطلع العام المقبل 2020 بطولة العرب للشباب.
وقال منسق اتحاد الكرة في السعودية محمد إبراهيم في حديث صحفي، إن "السعودية ستحتضن بطولة العرب لمنتخبات الشباب مطلع العام المقبل 2020". وأوضح أن "البطولة تتألف مبدئياً من 13 منتخباً، حيث أرسل الاتحاد العراقي موافقته للمشاركة في البطولة المقرر إقامتها في مدينة الدمام".
ومن المؤمل أن تقام البطولة خلال شهر كانون الثاني من عام 2020.

************

معسكر تدريبي ولقاءان أوروبيان يجهزان الزوراء لدوري أبطال آسيا

بغداد – طريق الشعب
يستعد نادي الزوراء، لبدء تحضيراته للملحق المؤهل الى دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2020.
وسيلعب الزوراء في الملحق المؤهل الى دور المجموعات، إذ سيواجه بيندكور الاوزبكي في الـ21 من شهر كانون الثاني وفي حال تغلبه على الفريق الاوزبكي، سيواجه العين الاماراتي في الـ28 من الشهر المقبل.
وقال عضو الهيئة الادارية لنادي الزوراء، عبد الرحمن رشيد في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "ادارة النادي وعددا من اللاعبين والكادر التدريبي، التقوا وزير النقل عبد الله لعيبي، اليوم (أمس) في مقر الوزارة من اجل بحث مستقبل النادي ومشاركته في ملحق دوري أبطال آسيا 2020".
واضاف أن "اللقاء مع الوزير، كان مثمراً من جميع النواحي، خصوصا المصارحة بكل شيء واسباب الازمة المالية التي يمر بها النادي"، مبيناً ان "وزير النقل اكد لادارة النادي، انه سيطلق منحة مالية لدعم الفريق يوم غدٍ الاثنين".
واوضح أن "الكادر التدريبي طالب باقامة معسكر تدريبي على مستوى عالٍ وبدوره وافق الوزير على اقامة المعسكر، حيث سيعسكر النوارس في تركيا للفترة من 10-17 كانون الثاني المقبل".
وتابع أن "الفريق سيخوض مباراتين وديتين في الـ13 والـ16 من الشهر المقبل امام اندية اوروبية متواجدة في تركيا خلال الفترة المحددة"، مبيناً ان "الفريق سيغادر الى اوزباكستان في الـ18 من الشهر المقبل تحضيراً لمواجهة بيندكور في الـ21 من الشهر ذاته".
واتم رشيد أن "الوزير اكد دعمه الكامل للفريق معنوياً ومادياً من اجل رفع اسم الكرة العراقية عالياً في البطولة القارية الاهم"، مبيناً ان "ازمة النوارس في الطريق الى الزوال، لاسيما بعد الوعود التي قدمها الوزير للنادي".

*************

سلة الاخبار...

وفاة النائب السابق لرئيس اللجنة الأولمبية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة الأولمبية العراقية، أمس الأول الجمعة، وفاة النائب السابق لرئيس اللجنة الأولمبية، بشار مصطفى.
وذكرت اللجنة في بيان، "ينعى رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية الفقيد الراحل النائب الاول السابق بشار مصطفى عثمان، الذي وافته المنية فجر الجمعة".
وكان مصطفى قد تسلم عدة مناصب رياضية منها رئاسة الاتحاد العراقي للملاكمة لأكثر من دورة انتخابية.

بيرسبوليس الإيراني ليس مهتما بعلاء عباس

بغداد – طريق الشعب
كشف الوسيط الايراني، بهروز دزهبود، عن حقيقة اهتمام نادي بيرسبوليس الايراني بضم مهاجم المنتخب الوطني ونادي الزوراء علاء عباس. وانتشرت انباء تفيد بان عباس يستحوذ على اهتمام بيرسبوليس الإيراني. وقال بهروز في حديث صحفي، انه "تواصلت مع إدارة نادي بيرسبوليس الإيراني حول اهتمامهم بالمهاجم علاء عباس". وأوضح، أن "النادي ليس مهتماً حالياً بضم عباس، والأمر بمجمله مجرد إشاعة لا أكثر ولن يعزز صفوف الفريق في الانتقالات الشتوية". واضاف ان "نادي الشيحانية القطري ايضاً انهى تعاقده مع اللاعب التونسي احمد عكاشي وبالتالي عباس ليس ضمن اهتمامات الفريق القطري". يذكر أن عباس قدم مستويات كبيرة في نهائيات آسيا 2019 ودوري أبطال آسيا مع الزوراء وكأس الخليج "خليحي 24"، بالإضافة إلى هدفه الحاسم في مرمى إيران بالتصفيات المزدوجة.

لجنة الصالات تحدد الثلاثاء المقبل موعدا لعقد اجتماع مع ممثلي الاندية

بغداد / إعلام اتحاد الكرة
قررت لجنة الصالات في اتحاد كرة القدم عقد اجتماع لممثلي اندية الدوري الممتاز للموسم ٢٠٢٠/٢٠١٩ يوم الثلاثاء المقبل، عند الساعة الثانية ظهرا في مقر الاتحاد، من اجل تحديد موعد وآلية لانطلاق الدوري. وقال رئيس لجنة الصالات، غالب الزاملي: اجتماعنا مع ممثلي اندية الدوري الممتاز لكرة الصالات يوم الثلاثاء المقبل، سيتمخض عنه ما في أجندتنا من نقاط عدة، واهمها تحديد انطلاق المسابقة، فضلا عن الآلية التي ستعلب بها الفرق، كوّن هذا الموسم يعد استثنائيا لما يمر به البلد من ظروف صعبة، وبالتالي يجب على الجميع ان يتعاون بغية سير منافسات الدوري، وايصال رسالة بأن لعبة الصالات في العراق قائمة، ودورينا مستمر.
واضاف الزاملي: سنفتح باب النقاش لجميع الأخوة الممثلين من اجل الوصول الى حل يلاقي استحسان الجميع، ومن ثم يكون القرار النهائية للجنة بعد الدراسة من قبل اعضاء اللجنة، وسيتزامن انطلاق منافسات دوري الصالات مع الدوري الممتاز للمكشوفة.

العراق في دوري أبطال آسيا 2020.. ناديان و4 محترفين عراقيين

بغداد – طريق الشعب
سيكون دوري ابطال آسيا لموسم 2020، مختلفاً ومميزاً للاندية واللاعبين العراقيين، إذ سيشهد مشاركة ناديين و4 لاعبين محترفين.
وسيشارك العراق بناديين، حيث سيلعب الشرطة في دور المجموعات بينما يلعب الزوراء في الملحق المؤهل الى دور المجموعات وفي حال تغلب على الفريق الاوزبكي، سيواجه العين الاماراتي في الـ28 من الشهر المقبل.
وسيلعب الزوراء امام بيندكور الاوزبكي في الملحق في الـ21 من شهر كانون الثاني المقبل، بينما اوقعت القرعة فريق الشرطة الى جانب الوحدة الإماراتي والفائز من ملحق (الكويت الكويتي، الفيصلي الاردني، فريق الريان القطري او استقلال الايراني)، والفائز من ملحق (فريق اهلي جدة السعودي او اوزبكي او استقلال دوشنبه طاجكستاني ).
وبالاضافة الى ناديي الزوراء والشرطة، سيشارك اربعة لاعبين عراقيين محترفين، فاللاعب بشار رسن، سيلعب في البطولة مع فريقه بيرسبوليس، ومهند علي سيلعب مع الدحيل، كذلك اللاعب بروا نوري مع نادي بالي الاندنوسي واخيراً فرحان شكور لاعب الفيصلي الاردني.
وتنطلق مباريات دور المجموعات في الـ20 من شهر كانون الثاني المقبل.

**********

رسميًا.. إبراهيموفيتش يعود لميلان

متابعة – طريق الشعب
أعلن ميلان رسميًا، الجمعة الفائت، تعاقده مع السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم لوس أنجلوس جالاكسي السابق، ليكون بذلك أولى صفقات النادي في فترة الانتقالات الشتوية.
وانتقل إبراهيموفيتش (38 عامًا) إلى ميلان في صفقة انتقال حر، بعد انتهاء عقده مع لوس أنجلوس في كانون الأول الجاري.
وأوضح ميلان في بيان رسمي أن عقد زلاتان يمتد حتى نهاية الموسم الجاري، مع خيار التمديد لموسم إضافي.
وسبق أن لعب "إبرا" بقميص ميلان في الفترة من 2010، وحتى 2012، حيث خاض 85 مباراة، وسجل 56 هدفًا، وصنع 24، قبل أن يرحل إلى باريس سان جيرمان، ومنه إلى الدوري الإنجليزي ثم الأمريكي.
وسيصل إبراهيموفيتش إلى ميلانو يوم الخميس المقبل لإجراء الفحوصات الطبية وتقديمه في مؤتمر صحفي، قبل الانضمام إلى تدريبات الفريق.
وأكد زلاتان، أنه سيبذل قصارى جهده لمساعدة ميلان على تحقيق أهدافه.
وقال إبراهيموفيتش في تصريحات للموقع الرسمي لميلان: "عُدت إلى نادٍ أحترمه بشدة ولمدينة أحبها".
وأضاف: "سأقاتل مع زملائي لتغيير مسار الفريق هذا الموسم، وسأفعل كل ما بوسعي للمساعدة في تحقيق أهدافنا".

************

كلوب: لا أهتم بأهداف فيرمينو

متابعة – طريق الشعب
أكد يورجن كلوب، المدير الفني لليفربول، على صعوبة مواجهة وولفرهامبتون، المقررة اليوم الأحد، ضمن مباريات الجولة الـ 20 للدوري الإنجليزي.
وقال كلوب في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي التقديمي للمباراة: "أعتقد أن مدرب وولفرهامبتون (نونو سانتو) يقوم بعمل لا يصدق رغم ضغط المشاركة في الدوري الأوروبي، لكن كان هذا في بداية الموسم، والآن تأقلم على الأمر تمامًا".
وأضاف: "عاد خيمينيز وجوتا لتسجيل الأهداف، وتعين عليهم التغيير في خط الدفاع لعدم استقرار مشاركة بينيت وبولي، لكن تبقى لديهم خيارات".
وتابع: "أما تراوري فتم توظيفه في مركز آخر، حيث بدأ كظهير، والآن يلعب ضمن ثلاثي المقدمة، إنه لاعب استثنائي وربما يكون أسرع لاعب في الدوري الإنجليزي".
وأكمل كلوب: "لذلك يمتلك وولفرهامبتون الكثير من الأشياء الجيدة، وذلك يصعب بالفعل مباراتنا معه، لكن يجب أن تكون مواجهتنا صعبة كذلك، هذا ما في الأمر".
وحول تألق مهاجمه البرازيلي روبرتو فيرمينو وتسجيل هدفين في ليستر سيتي، علق كلوب: "أحرز (بوبي) في المباريات الثلاث الأخيرة 4 أهداف، بعد فترة من الغياب عن هز الشباك، لكني لم أتوقف عند ذلك، لأنه عندما أفكر فيه أنظر إلى أهميته وليس التسجيل".
وأتم: "لأول مرة منذ أن عرفته، بدا قلقًا بعض الشيء في شأن غيابه عن التسجيل، لكنني أخبرته بأنني غير مهتم بهذا، وأنه مهم جدًا بالنسبة لنا".


*************

صفقات مجانية تغري برشلونة

متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إسبانية، الجمعة الفائت، عن أسماء بعض اللاعبين الذين تنتهي عقودهم نهاية الموسم الجاري، ويعتبرون تحت أنظار برشلونة.
وبحسب صحيفة "سبورت" الكتالونية، يراقب برشلونة كلا من البرازيلي ويليان (جناح تشيلسي)، ويان فيرتونخين (مدافع توتنهام)، والدنماركي كريستيان إريكسن (لاعب وسط توتنهام)، والإسباني ديفيد سيلفا (لاعب وسط مانشستر سيتي).
ويعتبر ويليان من أكثر اللاعبين الذي ارتبطوا بالانتقال إلى برشلونة خلال الموسمين الماضيين، إلى أن النادي الكتالوني لم يتوصل الى اتفاق مع تشيلسي.
وبالنسبة ليان فيرتونخين فقد دخل على رادار برشلونة، في ظل تألقه مع توتنهام وتفوقه في ألعاب الهواء، وإجادة اللعب بالقدم اليسرى، إلا أنه سيكون من الصعب الاعتماد عليه في ظل تواجد الثنائي الفرنسي كليمينت لينجليت وصامويل أومتيتي.
أما كريستيان إريكسن، فيعتبر من نوعية اللاعبين الذين يفضلهم برشلونة، حيث يجيد الوقوف على الكرة، ولديه رؤية رائعة، ودقة في إرسال التمريرات الحاسمة، لكنه يعتبر أقرب لريال مدريد، حيث دخل ضمن قائمة اهتمامات الميرنجي منذ فترة.
وأخيرًا يأتي ديفيد سيلفا وبيدرو، فالأقرب أن يستمر الأول في مانشستر سيتي، أو ينتقل الى الدوري الأمريكي للمحترفين، في حين لو عاد الثاني إلى كامب نو، سيكون دوره ثانويا بشكل كبير.

*************

10 ملايين يورو تعطل اتفاق برشلونة مع ميلان

متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي الجمعة الفائت عن خلاف بين برشلونة وميلان حول 10 ملايين يورو، الأمر الذي يعطل صفقة شتوية محتملة.
ويعد الفرنسي جان كلير توديبو (19 عامًا)، مدافع برشلونة، هدفًا أساسيًا لميلان في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، لتدعيم خط دفاعه.
وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن العائق أمام إتمام الصفقة هو عدم الاتفاق بين برشلونة وميلان على المقابل المالي للصفقة حتى الآن.
وأوضحت أن ميلان مستعد لدفع 15 مليون يورو كحد أقصى لإتمام الصفقة، فيما يرغب برشلونة في الحصول على 25 مليون يورو، مع وضع بند بأحقيته في إعادة الشراء من جديد.
ولا يرغب برشلونة في فقدان خدمات توديبو بشكل نهائي، لثقته في أن مستواه سيتطور كثيرًا، وسترتفع قيمته السوقية بشكل كبير، لذلك يريد وضع بند أحقية الشراء.
ويفضل برشلونة الاستغناء عن توديبو إلى ناد ينافس في المسابقات الأوروبية للحصول على خبرات كبيرة، وهو ما لا ينطبق على ميلان.


*************


خمس صدمات للكرة الإماراتية في 2019

متابعة – طريق الشعب
عاشت كرة القدم الإماراتية، الكثير من الأحداث، وشاركت في العديد من البطولات خلال عام 2019، وتلقت 5 صدمات، اعتبرها البعض من أقوى المفاجآت غير المتوقعة.
وتلقت الكرة الإماراتية، المفاجأة الأولى بالخروج من نصف نهائي بطولة كأس آسيا بخسارته 0-4 أمام المنتخب القطري.
وشكلت رباعية العنابي صدمة للوسط الرياضي في الإمارات، مع طموحات الفوز بالبطولة، والتي استضافتها الإمارات مطلع 2019.
وكانت المفاجأة الثانية، بوداع المنتخب الإماراتي لكأس الخليج 24 في قطر، من الدور الأول منذ سنوات طويلة، وذلك بعد فوز وحيد على اليمن 3-0 والخسارة من العراق 0-2، ومن قطر 2-4.
وتركزت المفاجأة الثالثة، على تولي 3 مدربين للمنتخب الإماراتي الأول خلال عام 2019، ففي البداية، قاد "الأبيض" الإماراتي في كأس آسيا، المدرب الإيطالي زاكيروني، والذي تمت إقالته عقب البطولة.
ثم تولي تدريب الفريق، الهولندي بيرت مارفيك، وتمت إقالته أيضًا عقب الخروج من كأس الخليج، والنتائج السيئة للمنتخب في التصفيات المشتركة المؤهلة إلى مونديال 2022 وكأس آسيا 2023، وأخيرًا تم التعاقد مع الصربي إيفان يوفانوفيتش، لإكمال التصفيات مع المنتخب.
وتوالت الصدمات للكرة الإماراتية، باستقالة 8 أعضاء من مجلس إدارة اتحاد الكرة، عقب الخروج من "خليجي 24"، وفي مقدمتهم مروان بن غليطة رئيس الاتحاد.
وتم عقد اجتماع طارئ للجمعية العمومية للاتحاد، وتم تشكيل لجنة انتقالية تدير الاتحاد لمدة 90 يومًا برئاسة الشيخ راشد بن حميد النعيمي.
وكانت الصدمة الخامسة والأخيرة من نصيب جماهير العين، بانتقال عمر عبد الرحمن "عموري" نجم المنتخب الإماراتي، للعب في صفوف الجزيرة، عقب نهاية تعاقده مع الهلال السعودي، حيث كانت كل المؤشرات تتوقع، عودته إلى ناديه العين، قبل أن يباغت الجميع بانتقاله وتألقه الحالي في صفوف الجزيرة.

*************

ص 8

تعزية

تعزي محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد خليف الزبيدي "ابوشمس" في استشهاد ولده الشاب (مرتضى) في ساحة الوثبة يوم 27/12/2019 للرفيق "أبو شمس" وعائلته وأصدقائه الصبر الجميل وللشهيد البطل المجد والذكر الطيب.
..............................................................................................................
جولات راجلة في أرجاء الكرخ

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الخميس الماضي، فرقا إعلامية جوالة جابت العديد من المناطق سيرا على الأقدام.
وشملت الجولات مناطق المنصور والوشاش والإسكان الغربي. وقد تجولت الفرق في الشوارع العامة والأسواق، ووزعت على المواطنين وأصحاب المحال التجارية والبسطات، نسخا كثيرة من البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب.
ودارت بين الفرق والمواطنين، نقاشات حول آخر تطورات الأوضاع السياسية في البلد، وموقف الحزب منها، فضلا عما يتعلق بالانتفاضة الشعبية في بغداد والمحافظات، وتطوراتها، ووقوف الحزب إلى جانبها ومساندته مطالبها العادلة.

**************

في ميدان احتجاج الناصرية
"خيمة العراق الحر"
تحتضن ندوات توعية
الناصرية - باسم صاحب
احتضنت "خيمة العراق الحر" - إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة احتجاج مدينة الناصرية - خلال الأيام الماضية، ندوات توعية عدة، نظمها ناشطون في الحركة الاحتجاجية.
تناولت الندوات التي شهدت حضورا وتفاعلا كبيرا من قبل المحتجين والمهتمين في القضايا السياسية والاجتماعية، محاور عدة، أبرزها "أسباب انتفاضة تشرين وأهم القوى الفاعلة فيها والقوى المضادة لها"، "أشكال القمع التي تعرض لها متظاهرو الناصرية"، "أهم المطالب المحلية والمركزية"، "قانون الانتخابات" و"مشاركة المرأة في الانتفاضة".
الناشط المدني نصير باقر، أحد الشباب القائمين على "خيمة العراق الحر"، قال لـ "طريق الشعب"، أن الخيمة ستنشئ مركزا إعلاميا مهمته تغطية نشاطاتها إعلاميا ونقلها عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

***************

خارج النسق...
الرياضيون:
الانتفاضة في ضمائرنا

كل الشرائح والطبقات الاجتماعية كانت لها مشاركات في هذه الانتفاضة الجماهيرية والثورة العارمة التي شكلت نموذجاً كبيراً للعراق وأهله واصبحت محط اعتزاز، فهذا اشترك مباشرة وساهم في الانتفاضة بروحه وجسده وحضوره اليومي، وذاك شارك في أوقات معينة وحسب ظروفه وآخرون قدموا الدعم المادي والمعنوي وكانت لابناء الوطن في الغربة مواقفهم الداعمة والرائعة وبذلك ضربوا الأمثلة وقدموا صورا جميلة للعراقي الشهم. اذاً الجميع من أبناء الوطن ساهموا بقوة وإخلاص ووطنية عالية.
وكان الرياضيون واعلامهم ولاعبو المنتخبات الوطنية ونجوم مختلف الألعاب الرياضية وادارات الأندية والفرق الشعبية قد تواجدوا في ساحات العز والشرف وعبر الكثير منهم وخاصة نجوم المنتخبات الوطنية عن صدق مشاعرهم.
فلو اخذنا الجانب الرياضي لوجدنا ان رياضتنا بمختلف العابها عانت وتعاني من تخلفها الكبير عن قريناتها من دول الجوار والمنطقة والقارة التي كنا قد سبقناها باشواط بعيدة.
فالمؤسسات الرياضية ظلت بلا قوانين نافذة، إضافة الى اهمالها للرياضة المدرسية التي هي أساس رياضة الوطن.
ولم تعط رياضة المرأة دورها، بينما وجدنا كل دول العالم ودول القارة الآسيوية وعموم البلدان العربية، أعطت للمرأة دورا استثنائياً واضافياً.
علما ان للعراق قصب السبق في مشاركة بناته في الألعاب الرياضية منذ منتصف القرن العشرين، وقد تسنى للفتاة العراقية ان تلعب كرة القدم في الساحات المكشوفة عام 1973 وذلك على ملعب الكشافة بين فريقي كلية التربية الرياضية وكلية العلوم.
وقد لعبت بناتنا قبل هذا التاريخ باعوام العاب الساحة والميدان وكرة السلة والطائرة وكان لرياضياتنا حضور في انتفاضة شعبنا ومشاركة اشقائهن الرجال شعورا منهن بسعي القائمين على الأمور اهمال دورهن واضعاف مشاركتهن لان البعض من هؤلاء يعتبر المرأة (عورة) بينما الخيرون يعتبرونها ثورة وثروة للوطن ولرياضته.
لقد كانت للرياضيين أدوار مهمة في هذه الانتفاضة والسعي من اجل الإصلاح والتغيير وإعادة بناء الواقع الرياضي الذي عانى الفساد والتخريب وغياب الكفاءات والخبرات الوطنية إضافة الى التمييز والطائفية، ما ابعد كفاءات وخبرات عن الوطن وابنائه.
لقد تفاعل أبناء الرياضة والمتخصصون فيها والمهتمون في شأنها وتوجهوا الى ساحات الاعتصام ونصبوا خيامهم وتآزروا مع اخوتهم وتذاكروا مع أبنائهم بخصوص هذا المستوى المتداعي والضعيف لرياضة الوطن.
وكانت لنجوم الكرة مواقف مشرفة ورائعة تجاه ثورة الشعب وانتفاضته الكبيرة رغم حساسية الموقف خاصة انهم يلعبون مباريات دولية ضمن تصفيات كأس العالم والأمم الآسيوية.
وقد نقل الاتحاد الدولي (فيفا) مبارياتهم الى الأردن لسلامة اللاعبين، لكن لاعبينا أبوا السكوت وعبروا عن مشاعرهم. فالمبدع صفاء هادي ارتدى كمامة لمقاومة الدخان تعبيرا عما يعانيه أبناء وطنه في ساحات العز والشرف وشاهدنا لاعبي المنتخب الوطني عندما سجلوا هدفا في مرمى المنتخب الإيراني وقرأوا سورة الفاتحة على شهداء الوطن.
وكان جمهور التحرير وكل ساحات الشرف يهتفون لميمي وزملائه، واليوم وجدت على حجابات جسر السنك عبارة اعتزاز (ميمي – العراقي). وكان الحارس محمد حميد قد صرح قائلاً: نحن لا نلعب كرة قدم فقط بل نحس باننا جزء من شعبنا الثائر.
وكان اغلب لاعبي المنتخب الوطني قد حضروا الى ساحة التحرير وتفاعلوا مع الثوار ولم يخشوا من حسابا او عقوبات.

منعم جابر

***********

والد الشهيد ثائر الطيب:
أوصيكم بالسلمية أولادي

ما نقله "احمد حميد" على صفحته في فيسبوك، عمّا قاله والد الشهيد ثائر الطيب لرفاق ولده، الذين قدموا لتعزيته الأربعاء الماضي في منزله بمحافظة الديوانية:
"لمن وصلنه لبيت ثائر واجه أبوه كلنا ما كدرنه نتمالك نفسنه وبجينه بحركه..
ابو ثائر ابتسم بوجهنه وكال ما اقبل منكم.. الثورة تريد تضحية.. انتم كتبتوا التاريخ وقهرتوا أحزاب شريرة.. انتم خجلتونه بشجاعتكم، رسمتوا صورة الوطن بعلم ودم..
أولادي.. أولادي ما اوصيكم.. هالله هالله بالسلمية.. ثار ثائر مو دم.. ثار ثائر انتصاركم
ومن تنتصرون اجيكم للتحرير وارفع راسي بيكم..".

***********

مولع بكرة القدم ويعشق مدينته الزبير
ثلاث رصاصات تقتل الناشط "أبو حربي"
البصرة – وكالات
شيّع محتجون ومواطنون من أبناء قضاء الزبير في محافظة البصرة، أول أمس الجمعة، الناشط المدني مزعل شلاكة نمر درباش، المعروف بـ "أبو حربي"، والذي اغتيل على يد مجهولين في اليوم ذاته.
وقال مصدر أمني في حديث صحفي، أن "أبو حربي"، المولود في قضاء الزبير عام 1973، أغتيل على يد مسلحين مجهولين اثنين يستقلان دراجة نارية، أصاباه بثلاث رصاصات من مسدس كاتم.
ويعد أبو حربي من الناشطين المدنيين المشاركين في تظاهرات محافظة البصرة، ومعروف عنه ولعه بكرة القدم، وتشجيعه فريق قضاء الزبير.

************

 

صحيفة فرنسية تنقل أجواء الاعتصام في "جبل أحد"

بغداد – وكالات
نقلت صحيفة لوموند الفرنسية، مشاهد من داخل المطعم التركي، أظهرت طبيعة تعامل المحتجين المعتصمين داخل المطعم في ما بينهم، فضلا عن جذورهم المتنوعة التي تمتد الى محافظات مختلفة، والرؤية الواحدة التي تجمعهم.
وقالت الصحيفة في تقرير لها: “من طلبة جامعة بغداد إلى ملمعي الأحذية.. محتجون عراقيون يقضون ليلهم ونهارهم في المطعم التركي.. ذلك المبنى المهجور المكون من 12 طابقا، والذي يطل على ساحة التحرير وسط العاصمة"، مضيفة على لسان مصورها لوران فان دير ستوكت، الذي زار المبنى والتقى المحتجين، أن الشبان يسيطرون على هذا المكان منذ يوم 24 تشرين الأول الماضي، قبل ساعات من استئناف الاحتجاجات، وذلك لمنع القناصة من اتخاذه موقعا لهم "خاصة ان المحتجين مقتنعون بأنه من فوق هذا المكان تم قنص العديد من زملائهم، مطلع تشرين الأول الماضي".
وبدون وجود هذه القلعة المرتجلة، رأت الصحيفة أن إخضاع ساحة التحرير، القلب الرمزي لحركة الاحتجاج الوطنية، كان سيتم بسهولة.
ومن هذه القلعة، جمع ستوكت لصحيفته شهادات العديد من المتظاهرين الشباب، الذين أكدوا أن لا فرق بين أي منهم على أساس الدين أو المنطقة التي ينتمي إليها، فكلهم عراقيون طموحهم الوصول إلى وطن يستوعب الجميع ويعاملهم بعدالة وبدون تفريق.
ومن بين المحتجين نجم (18 عاما) القادم من محافظة الأنبار. فهو يقول إنه قدم “للتعبير عن مطالب الناس بتحرير البلاد من الفاسدين”.
فيما يقول أحمد (13 عاما)، وهو من مدينة الصدر، إنه انضم إلى الاحتجاج للمطالبة بأبسط الحقوق، كالماء والغذاء والكهرباء، مدينا القمع المفرط الذي واجهت به السلطة المتظاهرين، بالقول: “أنا أرتدي سترة مضادة للرصاص. فهم يطلقون النار علينا بالذخيرة الحية عندما نطلب الأشياء الأساسية التي كان يجب عليهم توفيرها لنا”.
ويختتم التقرير بحديث للمحتج حيدر (17 عاما)، وهو من منطقة الدورة، يذكر فيه انه يريد تأمين مستقبل أفضل لبلاده.
ويضيف قائلا: “لقد بدأ الناس يفكرون.. وقاموا بتجاوز الطائفية. فنحن من دم واحد ووطن واحد".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg