العدد 93 السنة 85 الخميس 26 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص 1

المنتفضون ينظمون تظاهرات حاشدة ويقطعون الشوارع
والجسور في أماكن مختلفة

بغداد - طريق الشعب
نظم المواطنون المنتفضون، يوم أمس، فعاليات احتجاجية كثيرة في مناطق مختلفة من البلاد، منها تظاهرات واعتصامات وقطوعات للطرق والجسور، ويأتي هذا الحراك الشعبي المتجدد بالتزامن مع أعياد الميلاد التي احيت هذا العام لاستذكار الشهداء تضامناً مع ذويهم، وتأكيداً على روح التآخي بين العراقيين بعيدا عن مظاهر الاحتفال.

تظاهرات السماوة

وانطلقت في السماوة، تظاهرات طلابية حاشدة جابت شوارع المدينة رافضةً المساومة على دماء الشهداء وقانون الانتخابات الذي أقر من قبل البرلمان.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين ناصر السماوي، أن المحتجين رددوا هتافات مناهضة للفساد والمحاصصة التي تدير العملية السياسية والتي حولت البلاد إلى ساحة للصراعات الإقليمية، فيما حمل الطلبة الاعلام العراقية ولافتات ترفض قانون الانتخابات.
وقال الطالب، علي جابر، لـ"طريق الشعب"، إن " المتظاهرين لا يريدون لفا ودورانا وتدويرا للفاسدين في هذا القانون، ويجب أن يكون قانون الانتخابات حسب الكثافة السكانية لا الرقعة الجغرافية، على أن يحصل المرشح على نسبة خمسين زائد واحد وليس أعلى الأصوات. واعتقد ان القانون الحالي يخدم مصلحة الاحزاب المتنفذة ولا يمثل إرادة الجماهير المنتفضة".
ومن جهته، أوضح الطالب، أحمد الأسدي، لـ"طريق الشعب"، إن "اختيار رئيس الوزراء من قبل أحزاب السلطة مرفوض من قبل الجماهير المنتفضة، أما صراع الكتل السياسية على تحديد الأكبر منها، فإنه لا يمثل الشعب المنتفض الذي يعد الكتلة الأكبر التي يجب أن ترشح رئيس الوزراء الجديد".
وأضاف المراسل في قضاء الرميثة انطلقت صباحاً تظاهرة طلابية طالبت بمحاكمة قتلة المتظاهرين السلميين ونددت بعمليات اختطاف وقتل الناشطين المدنيين، لافتاً إلى قيام معتصمين أمام مصفى السماوة بمنع دخول الصهاريج إلى المصفى، مطالبين بضرورة توفير درجات وظيفية لهم حيث أن اغلبهم من المهندسين وخريجي المعاهد الذين مضى على تخرجهم سنين طويلة.
وأفاد أحد المعتصمين لـ"طريق الشعب"، إن "أغلبنا قدم عدة طلبات للتعيين ولكن دون فائدة فالمحسوبية كانت اللاعب الأكبر في التعيينات اضافة الى الفساد المالي"، مؤكداً أن "ثبات المعصمين أمام مبنى المصطفى، والذين طالبوا بإقالة مدير المنتجات النفطية في المحافظة بسبب التسويف والمماطلة في أمر التعيينات".
يُذكر أن أهالي قضاء الخضر في المحافظة، قاموا بإغلاق مبنى القائممقامية وطالبوا بإقالة مديرها.

حداد الديوانية

وفي الأثناء، شيع أهالي الديوانية شهيدهم المغدور، الناشط والمتظاهر، ثائر الطيب.
وذكر مراسلنا في المحافظة، إن الأهالي شيعوا صباحاً جثمان الناشط المدني، ثائر الطيب، بعد ان فارق الحياة متأثراً بجراحه نتيجة انفجار عبوة لاصقة وضعت في مركبته دخل على اثرها في العناية المركزية في مستشفى الديوانية التعليمي. وقد استقبله أهالي الشامية وقاموا بتشيعه من مدخل المدينة ومرورا في شارع البلداوي الذي يمر في سوق الشامية وكان التشييع بمثابة تظاهرة تندد بالفاسدين والقتلة وتقديمهم للقضاء، فيما استقبل أهالي النجف المنتفضين جثمان الشهيد واشتركوا في تشييعه الى مثواه الأخير.
وفي السياق، تعرضت مقار احزاب سياسية في المحافظة، إلى الحرق بعد استشهاد الطيب في وقت قصير.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مصدر أمني قوله، إن "متظاهرين اقدموا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية (الثلاثاء)، على حرق مقار احزاب سياسية في مدينة الديوانية، ما ادى الى الحاق اضرار مادية دون وقوع اية خسائر بشرية، وأن فرق الدفاع المدني في المحافظة تمكنت من السيطرة على النيران في هذه المقار واخمادها".
يُشار إلى أن محافظ الديوانية، زهير الشعلان، أعلن الحداد لثلاثة أيام في المحافظة على خلفية استشهاد الناشط ثائر كريم الطيب.
العاصمة تواصل

واستمر المتظاهرون في بغداد بالتوافد صوب ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها مجددين احتجاجاتهم اليومية.
وأوردت الأنباء، أن المتظاهرين في الساحة والمتجمهرين قرب خيام الاعتصام، نددوا بالمماطلات والتسويف الذي تقوم به الكتل السياسية لاختيار رئيس وزراء من مرشحيها المرفوضين، فيما قال الكثير من المتظاهرين إن قانون الانتخابات الذي صوت مجلس النواب عليه، يحتوي على الكثير من الاشكالات التي لا بد من حلها وقطع الطريق على الكتل السياسية التي تنوي استغلالها.
وشهدت العاصمة صباحا، قطع سريع محمد القاسم، من قبل متظاهرين، احتجاجاً على اغتيال الناشط ثائر الطيب في الديوانية، فيما رفعوا نعشاً رمزياً للشهيد.

ذي قار تغلق الجسور

وفي جانب أخر، واصلت ذي قار إغلاق الجسور والاستمرار في الإضراب الطلابي وتعطيل الدوائر الحكومية.
وأفادت الأنباء، بقطع جسور الزيتون والحضارات والنصر، من قبل متظاهرين غاضبين، بالإطارات المحروقة، مؤكدين الاستمرار في الإضراب عن الدوام وتعطيل جميع الدوائر الحكومية، فيما أقدمت مجموعة أخرى منهم، على اغلاق مقر شركة "كاله" الإيرانية لمنتجات الألبان في منطقة الإسكان الصناعي، وكتبوا على جدرانها "مغلق بأمر الشعب، ومغلق بأمر الشهداء".
يُذكر أن الكوادر التربوية في ذي قار واصلت اعتصامها وأكدت الاستمرار في الإضراب عن الدوام، برفقة اعتصام عدد من النقابات المهنية.

قداس البصرة

وفي البصرة، أحيا المواطنون قداس أعياد ميلاد المسيح دون احتفال، تضامناً مع ذوي شهداء التظاهرات.
وذكرت وكالة "المربد"، في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العشرات من العوائل المسيحية في البصرة أحيت مراسيم قداس أعياد الميلاد للسيد المسيح في كنيسة القديسة تريزا، والذي اقتصر على إقامته فقط وإلغاء الاحتفالات تضامنا مع عوائل الشهداء الذين سقطوا في ساحات التظاهر"، داعين أن "يعم الأمن والأمان وأن تتحقق مطالب المتظاهرين والمعتصمين في جميع المحافظات".
يُذكر أن محافظات أخرى نظمت احتجاجات وفعاليات كثيرة في سياق الانتفاضة والحراك الشعبي المستمر منذ أكثر من شهرين في عموم مناطق البلاد.


**************

المالية البرلمانية: عجز الموازنة المقبلة هو الأضخم في تاريخ العراق

بغداد – طريق الشعب
أكد مقرر اللجنة المالية البرلمانية أحمد الصفار، أمس، أن حجم العجز المتوقع في موازنة العام المقبل سيصل إلى 48 تريليون دينار، ما يجعله "الأضخم في تأريخ" موازنات العراق، مستبعداً إمكانية إرسال الحكومة الحالية للموازنة كونها حكومة تصريف أعمال. وقال الصفار في حديث لـ السومرية نيوز، إن "المعلومات التي حصلنا عليها حول مسودة موازنة العام المقبل على اعتبار أنها لم تصل رسمياً إلى مجلس النواب، أشارت إلى أن العجز فيها سيكون كبيراً"، موضحاً أن "العجز قد يصل إلى 48 تريليون دينار وهو أكبر عجز في تأريخ الموازنات العراقية، وهو عجز مخطط وليس فعلياً". وأضاف الصفار، أن "العجز من الممكن تغطيته من خلال إيرادات الوفرة أو الضرائب أو الإيرادات الأخرى"، لافتاً إلى أن "الاقتراض الخارجي تم إيقافه منذ موازنة العام 2019 لشعورنا بالخطر من زيادة المديونية وتم الاعتماد على القروض الداخلية وهو ما نتوقع الاستمرار به خلال موازنة العام المقبل". وتابع، أن "النفقات العامة وحزمة الاصلاحات التي اطلقها رئيس الحكومة المستقيلة عادل عبد المهدي وزيادة الدرجات الوظيفية والمبالغ المخصصة للرعايا الاجتماعية واعادة المفصولين جميعها أمور كانت السبب في زيادة النفقات والعجز في الموازنة المقبلة"، مستبعداً "إمكانية إرسال الحكومة الحالية للموازنة على اعتبار أنها حكومة تصريف أعمال وليس لديها صلاحية لإرسال الموازنة".

*************

العراق: تصدير أكثر من 100 مليون برميل نفط خلال شهر
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر تشرين الثاني الماضي، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (105) ملايين و(14) الفا و(747) برميلا، بإيرادات بلغت (6) مليارات و(304 ) ملايين و(928) الف دولار.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوبي العراق بلغت (102) مليون و(5) آلاف و (95) برميلا ، بإيرادات بلغت (6) مليارات و(137 ) مليونا و(648) الف دولار ، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان (2) مليون و(381) الفا و(65) برميلا، بايرادات بلغت (140) مليونا و(663) الفا و(780) دولارا ، فيما بلغت الصادرات من حقل القيارة (293) الفا و(969) برميلا ، بايرادات بلغت (10) ملايين و(884) الفا و(496) دولارا ، فيما كانت الكميات المصدرة عبر مصفى الصمود الى الاردن (334) الفا و(618) برميلا بايرادات بلغت (15) مليونا و(732) ألفا و(434) دولارا
واوضح جهاد ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ (60.039) دولار، مشيرا الى ان الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل (35) شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي.

**************

تواقيع برلمانية لتشكيل لجنة للتحقيق
في خطف واغتيال ناشطي التظاهرات

بغداد – طريق الشعب
قدم عدد من النواب، أمس، طلباً الى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي للموافقة على تشكيل لجنة للتحقيق في جرائم الخطف والقتل للناشطين المدنيين.
وتضمنت الوثائق إنه "شهدنا في الآونة الأخيرة جرائم قتل وخطف للناشطين المدنيين في عدد من محافظات العراق، الامر الذي أدى الى زيادة الغضب الجماهيري في الشارع العراقي، وتدهور الوضع الأمني، وانتشار حالة من الرعب بين صفوف الكوادر والكفاءات العراقية".
وطالب النواب الموقعون رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي "بالموافقة على تشكيل لجنة مؤقتة للتحقيق في الجرائم أعلاه وفقاً للمادة (82) من النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي، وكذلك الاستعانة بخبراء وفق المادة (84) من النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي، من أجل تسليط الضوء أكثر على حيثيات القضايا المعروضة ومن اجل سلامة التحقيق والوصول الى الحقائق المطلوبة".
**************

مديرة مدرسة سلمت أسماء طالباتها المتظاهرات لجهة أمنية مجهولة
طلبة الإعداديات المضربون: تعرضنا الى التهديدات بالفصل واعتداءات بالضرب وممارسات بوليسية للكف عن مساندة المتظاهرين

بغداد - علي شغاتي
كشف طلبة وطالبات في المدارس الإعدادية، يوم أمس، عن تعرضهم للتهديد والاعتداء والترهيب للحد من نشاطهم الاحتجاجي والاستمرار في الإضراب الطلابي الذي شرع به مئات الآلاف من الطلبة في عموم المحافظات تضامناً مع المتظاهرين، فيما أفصحوا عن تفاصيل أخرى مخالفة للقانون ومبادئ حقوق الإنسان قامت بها إدارات المدارس وجهات أخرى.

أساليب بوليسية

وقال الطالب في الصف الخامس التطبيقي أحد طلبة مدارس المتميزين في بغداد، محمد عيسى، لـ "طريق الشعب"، لقد "بدأنا اضرابنا في نهاية شهر تشرين الأول الماضي، في خطوة نعتبرها تحدياً حقيقياً لقوى الفساد في العراق، لكننا مع استمراره تعرضنا لمضايقات كبيرة من قبل إدارة المدرسة، حيث انتهجت أساليب بوليسية لإنهاء الاضراب".
وأضاف عيسى، إن "مدير المدرسة اتفق مع عدد من سائقي الخطوط على الاعتداء على الطلبة، في محاولة منه لأنهاء الاضراب وتخويفهم، ومنعهم من الخروج عن طريق قفل الباب، وسط تهديدات للطلبة بفصلهم من الدوام او تحديد موعد للامتحانات واجرائه لعدد قليل منهم، ورفض إعادة هذا الامتحان للطلبة المضربين ومحاربتهم"، لافتاً إلى أن "إدارات المدارس تركز على الطلبة الناشطين في الاحتجاجات الطلابي وتحاول التأثير عليهم بأساليب الترهيب تارة والترغيب في تارة أخرى، فقد تعرضت شخصيا الى استدعاء ولي امري وحاول مدير المدرسة الحديث معه عن دوري السلبي في تحريض الطلبة على الاضراب وفق تعبيره".
ومضى بالقول، إن "استدعاء ولي أمري جاء بعد استدعائي من قبل إدارة المدرسة، وتهديدي بالفصل في حال عدم انتظام الطلبة بالدوام، وهذا ما لم يحدث فقد استمر الطلبة في الاضراب حتى تحقيق المطالب".

اعتداء بالضرب

من جانبها، تحدثت الطالبة في الصف السادس الاحيائي، شوق محمد، لـ "طريق الشعب"، عن "تعرضها هي وزميلاتها الى مضايقات كبيرة من قبل مديرة الإعدادية، من خلال الاعتداء بالضرب او بالألفاظ النابية على الطالبات المضربات عن الدوام".
وبحسب محمد، فأن "مديرة المدرسة اعتدت على الطالبات بالضرب وبالألفاظ النابية واتهمت الطالبات اتهامات باطلة، وهددت برفع أسماء الفتيات الداعيات الى الإضراب، إلى وزارة التربية لغرض اتخاذ عقوبات بحقهن"، كاشفة أن "إدارة المدرسة قامت بتزويد قوات أمنية غير معروفة بأسماء الطالبات التي تعتبرهن الإدارة ناشطات في الحركة الاحتجاجية الطلابية، وهددت علناً باتخاذ عقوبات قاسية تصل إلى الفصل لعام كامل في حال عدم انتظامنا بالدوام".

استدعاء أولياء الامور

وفي السياق، بين الطالب في أحد الثانويات الاهلية التابعة لأحدى مؤسسات الدولة في محافظة كربلاء، حسنين علي، لـ "طريق الشعب"، "قيام إدارة المدرسة باستدعاء أولياء الأمور وتهديدهم بدفع مبالغ الأقساط الدراسية مضاعفة في حال تأجيل العام الدراسي، وتم الضغط على أولياء الأمور من اجل إجبار الطلبة على الاستمرار في الدوام".
وأوضح علي، إن "إدارة المدرسة وضعت جدولا للامتحانات، وألزمت الطلبة بأدائها وسط تهديد بعدم إعادة الامتحانات وإعطاء الطلبة الذين يمتنعون عن أداء الامتحانات درجة (صفر) وتهديدهم المضربين بالفصل لمدة عام دراسي كامل في حال استمرارهم في الأضراب عن الدوام".

دعم المليشيات

ومن جانب آخر، أشارت الطالبة، زينب كريم، وهي أحدى طالبات الإعدادية في منطقة الحسينية في بغداد، إلى "قيام إدارة المدرسة باستدعاء قوات من الشرطة واغلاق باب المدرسة بالقوة ومنع الطالبات من الخروج في تظاهرة".
وعزت كريم، هذا التصرف، إلى "انتماء مديرة المدرسة الى أحد الفصائل المسلحة في المدينة حيث تسمح لهم بممارسة دور كبير داخل المدرسة من خلال جمع التبرعات من الطلبة التي لا نعلم إلى أين تذهب".

************

ص 2

تثبيت موظفي العقود في دوائر العدل على ‏الملاك الدائم

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العدل، أمس، حصول موافقة وزير العدل فاروق ‏امين الشواني، على تثبيت الموظفين المتعاقدين في دوائر الوزارة على ‏الملاك الدائم.‏
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة ثائر الجبوري، في بيان إن "‏الوزير أوعز بتعيين موظفي العقود على ملاك الوزارة بناءً ‏على المطالعة المقدمة من قبل وكيل الوزارة للشؤون الادارية ‏والمالية، عبد الكريم فارس السعدي، ومدير عام الدائرة ‏الادارية والمالية، هيثم محي راضي، وذلك لحاجة دوائر الوزارة ‏لخدماتهم ولكونهم عناصر اساسية في عمل الدوائر العدلية، ‏وانسجاما مع توجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء، لإنصافهم ‏ولما بذلوه في السنوات السابقة لخدمة الوزارة".‏
وأضاف الجبوري، أن "الموافقة تمت لوجود وظائف ‏شاغرة في ملاكات الدوائر العدلية نتيجة حركة الملاك (الاحالة ‏على التقاعد، الاستقالة، الوفاة) وحسب الاختصاص الشاغر ‏والاقدمية في تاريخ التعاقد".

************

كل خميس ...
الوقت مناسب لطرح البدائل

فشلت الطغمة الحاكمة في فرض مرشحيها لمنصب رئيس الوزراء، فتهاوت اسماؤهم الواحد تلو الاخر امام اصرار المنتفضين المطالبين بشخصية من خارج منظومة الحكم. ولم ينفع المتنفذين في شيء عنادهم وعدم استجابتهم لمطالب المنتفضين بترشيح شخصية وطنية مستقلة كفؤة ونزيهة. بالعكس زاد العناد السخط عليهم وضاعف الغضب، خاصة بعد انكشاف آخر ادعاء كاذب بتمسكهم بالدستور وتوقيتاته.
فها هي المهلة الدستورية الممنوحة لرئيس الجمهورية تنتهي، من دون ان يتمكنوا من ترشيح شخصية تنطبق عليها المعايير التي ثبتها المنتفضون. وما زالوا يراهنون على الوقت وعوامل اخرى، بهدف حماية مصالحهم والحفاظ على امتيازاتهم، مستخدمين في ذلك حتى الوسائل المشينة والخارجة عن القانون من قتل وخطف وترويع.
وبرغم الصعوبات، فرضت الانتفاضة نفسها على جميع المؤثرين في الشأن العراقي، من القوى والاحزاب والشخصيات الداخلية والاقليمية والدولية، وجعلتهم في حيرة امام اصرار الجماهير على إحداث التغيير الذي ترقبته طويلا، مسجلة رقما جديدا صعبا هو الشعب العراقي ومطالبه الشرعية.
لقد ازدادت ثقة المنتفضين بقدرتهم على منع تمرير لعبة المتنفذين، المتمثلة في تقديم مرشح ليرفض فورا، وتكرار ذلك مرة بعد مرة، كذلك ارتفعت همة المنتفضين. واتسعت تبعا لذلك فجوة عدم الثقة مع طغمة الحكم.
وازاء هزيمة المتنفذين، ونجاح المنتفضين في فرض رؤيتهم الهادفة الى احلال بديل وطني نزيه وكفؤ، وحفاظهم حتى هذه اللحظة على قوة رفض جبارة عبر تعبئة جماهيرية فعالة وقوية في نقدها، ازاء هذه النجاحات لا بد من طرح مرشح لرئاسة الوزراء يحظى بنوع من الرضا العام. تتبع ذلك خطوة اخرى تتمثل في تسمية الفريق الوزاري ومساعديه، والذي عليه ان يدير المرحلة الانتقالية. فالتغيير لا يعتمد على شخص بعينه مهما كانت قدراته وامكاناته ونزاهته ونظافة يده ومقاصده. وهذا يتطلب تفعيل العقل الجماعي عبر اوسع تنسيق بين مختلف أطر الانتفاضة، من الخيم وممثليها وطلبة الجامعات والنقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني والمبادرة المدنية، وعبر إنضاج مبادرة تحظى بقبول جماعي كي تسمع العالم صوتا واحدا واضحا.
انها لحظة تاريخية فارقة، وايام فاصلة مجيدة، حيث التعبئة الشعبية للانتفاضة الجبارة وفواعلها وروافعها، وما تمتاز به اللحظة التاريخية من قوة، تتجلى في التعبئة الجماهيرية العريضة للانتفاضة وقوة الرفض والنقد. لذا فالوقت مناسب للتقدم خطوة الى الامام، وتكثيف المبادرات لطرح البدائل عن السياسات التي انتجها العقل المأزوم، عقل الطغمة التي حكمت وافسدت.

جاسم الحلفي

*************

سجالات برلمانية كثيرة بين الرفض والتأييد لقانون الانتخابات الجديد
بغداد – طريق الشعب
صوّت البرلمان العراقي، أمس الأول، على قانون الانتخابات الجديد، بعد أسابيع من الجدل بشأنه بين الكتل البرلمانية التي استمرت خلافاتها حتى ساعة التصويت على القانون، الذي يرى فيه بعضها محاسن كثيرة، في حين تعتبره كتل أخرى سيئاً ولا يلبي الطموح.

تأييد الصدر وسائرون

ورأى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إن قانون الانتخابات الجديد، سيقصي كل "الأحزاب الفاسدة".
وكتب الصدر في تغريده له على "تويتر"، اطلعت عليها "طريق الشعب"، لقد "تحقق مطلب آخر من مطالب الشعب بعد أن وقفت معه المرجعية الدينية والعقلاء والاصلاء، وكل وطني شريف من النواب وغيرهم"، مشيراً إلى أن "قانون الانتخابات سيقصي كل الأحزاب الفاسدة، ولله الحمد".
وتابع الصدر "ننتظر بفارغ الصبر، ان تكون مفوضية الانتخابات مفوضية نزيهة ومستقلة بحق، ولن نسمح بغير ذلك"، مذيلاً تغريدته بوسمي "المجرب الجدلي لا يجرب"، و "مرشح الشعب سينتصر".
وفي السياق، أكد تحالف سائرون، أن القانون سيفسح المجال للكفاءات والنخب بالدخول إلى ميدان التنافس الانتخابي بصورة واسعة.
وقال رئيس التحالف، نبيل الطرفي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بمشاركة نواب كتلته، وتابعته "طريق الشعب"، إن "الشعب العراقي والمرجعية أكدوا على تشريع قانون انتخابي يلبي الطموح، ويكون نقطة انطلاق للإصلاح والتغيير الحقيقي، وهو من متطلبات المرحلة الحالية، فقد تم التصويت على قانون الانتخابات رغم الصعوبات والعراقيل والاختلاف السياسي الذي رافق عملية استكماله".

رأي تحالف القوى

وفي الأثناء، أكد النائب عن تحالف القوى العراقية، رعد الدهلكي، إن القوى السنية حرصت على تمرير قانون الانتخابات باعتماد الدوائر المتعددة، لافتاً إلى أن رئيس مجلس النواب، كان مع هذا الخيار.
وقال الدهلكي خلال حديثه لبرنامج "وجهة نظر" على فضائية "دجلة"، إن "القوى السنية كانت حريصة على تمرير قانون الانتخابات ورئيس البرلمان وزعيم تحالف القوى دعم هذا الخيار، كما إن نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي وضع بجلسة التصويت على قانون الانتخابات مطلباً ضمن اعتماد النظام البايومتري ان توفرت شروطه بدلاً من الالكتروني وأنه إذا وصلت نسبة التحديث البايومتري إلى ما يقارب الـ 75 في المائة في محافظات شمالي وغربي البلاد فستكون الانتخابات مقبولة في المدن ذات الغالبية السنية وهذا شرط لتحقق هذا الهدف"، مشيراً إلى أن "البرلمان ووزارة التخطيط ومفوضية الانتخابات هي من سترسم حدود الدوائر الانتخابية".

الحكمة ونصف الأصوات

ومن جانبه، شدد النائب عن تيار الحكمة، خالد الجشعمي، على أن "اعتماد نظام اعلى الأصوات لحساب الفائزين بالانتخابات فيه هدر كبير للأصوات الناخبين ونحن في تيار الحكمة دعمنا خيار أن الفائز هو الحاصل على 50 في المائة من الأصوات".
وأكد الجشعمي، في تصريح صحفي، على أن، "الحكمة يدعم تقسيم الدوائر الانتخابية على أساس ان كل دائرة يخرج منها فائز واحد ويقسم العراق على دوائر انتخابية بعدد أعضاء مجلس النواب".

الديمقراطي الكردستاني

وفي الأثناء، أكد المتحدث باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، ارام بالاتي، إن قانون الانتخابات بصيغته الحالية فصل على مقاس الاقوياء والاحزاب الكبيرة.
وقال بالآتي في تصريح صحفي لوكالة "السومرية نيوز"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المستقلين والاحزاب الصغيرة هم الضحية في هذا القانون، على اعتبار أن أصحاب المال والسلاح والنفوذ ستكون لهم الكلمة في ترشيح اسم على حساب آخر"، مبينا ان "الديمقراطي الكردستاني لديه قواعد جماهيرية كبيرة ولا يخشى القانون، ولكنه دافع عن حقوق باقي المكونات والاحزاب الصغيرة لان العراق لكل العراقيين وليس لجهات واحزاب محددة".
واعتبر الآتي "القانون بصيغته الحالية وخاصة في مادته الخامسة عشر، فيه اخطاء فنية عديدة ستجعل من تطبيقه امرا صعبا جدا وستكون له نتائج كارثية، ولن يخدم وحدة العراق ووحدة النسيج المجتمعي".

الكتل الكردية

واعتبرت الكتل الكردية في مجلس النواب، اعتماد الفائز الأعلى بالأصوات في قانون الانتخابات محاولة لحصد الأحزاب المتسلطة مقاعد المجلس.
وقالت رئيس كتلة الاتحاد الوطني، جوان احسان، في مؤتمر صحفي مشترك، تابعته "طريق الشعب"، إن "ما حصل هو تمرير القانون وانتزاعه غصبا دون توافق ودراسة واستماع للشارع المطالب بالإصلاح علما أنه لن يسمح بإجراء انتخابات مبكرة"، منوهة إلى "إصرار المشرعين على تجاوز النص الاصلي الذي كان مدرجا لتطوير الدوائر لتكون على مستوى الاقضية هو ارادة واضحة لعدم اجراء انتخابات مبكرة لما في ذلك من تعقيدات فنية ومشاكل تتعلق بهوية عشرات الاقضية على مستوى العراق، وكذلك الاصرار على اعتماد العد والفرز الالكتروني والاعتماد على البطاقة الالكترونية دون البايومتري اشارة واضحة للتلاعب والتزوير".
وبيّنت احسان، إن "تجاهل ارادة الاكراد والشارع الشعبي المطالب بالإصلاح وآراء الخبراء والنخب المختصة هو دفع حقيقي لهذا الشارع نحو مزيد من التمزق والاستبداد بالرأي لإخراج قوانين غير رصينة".

توجه سياسي للطعن

وفي المقابل، أفاد مصدر برلماني، بوجود توجه لدى كتل سياسية عدة بالطعن في قانون الانتخابات، مبينا ان القانون يتضمن بنودا تتعارض مع الدستور.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر قوله، إن "قانون الانتخابات قد يتعرض الى طعون من كتل سياسية عدة، تعتبر أن بعض بنوده تتعارض مع الدستور منها إلغاء تصويت النازحين والمغتربين، والاشكالات التي رافقت تخصيص كوتا لكل مكون ديني أو قومي"، مؤكداً ان "البعض اعتبر ذلك غير منصف، كون العراق لم يجر من الأساس إحصاء سكانياً لمعرفة عدد كل طائفة أو قومية".

**************

حزب إعادة التأسيس الشيوعي في إيطاليا يدين اغتيال الرفيق الشاعر علي اللامي

بغداد – طريق الشعب
أدان حزب إعادة التأسيس الشيوعي في إيطاليا، مؤخراً، اغتيال الشاعر والناشط في الحراك الاحتجاجي، الرفيق علي نجم اللامي في بغداد.
وذكر الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "بلغنا نبأ اغتيال الشاعر الملتزم، علي نجم اللامي المحزن، وهو عضو الحزب الشيوعي العراقي. حيث قتل في العاصمة العراقية بغداد، ليلة العاشر من شهر كانون الأول ، في حدث تراجيدي، تصادف مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يوم الاحتفال السنوي بالذكرى الحادية والسبعين، للإعلان الدولي، لحقوق الإنسان".
وأضاف الحزب "لقد اغتيل علي اللامي، في منطقة الشعب، بينما كان يعود إلى بيت أقربائه، في بغداد، بعد مشاركته في التظاهرات، في ساحة التحرير بمركز العاصمة، حيث كان يمارس التزاماته الأدبية، والحزبية، باعتباره ناشطاً فاعلاً، في إطار الحركة الشعبية، للاحتجاجات المستمرة منذ الأول من شهر تشرين الأول الماضي"، مبيناً أن "اللامي شخصية معروفة في العراق، وكان قد جرى تأبينه من قبل اتحاد الأدباء والكتّاب العراقيين. والذي ندد بهذا العمل البربري، المتكرر. وجرت مراسيم تشييعه في اليوم التالي لاغتياله، في ساحة التحرير، بمشاركة واسعةٍ من رفاقه ورفيقاته، وكوادر وناشطات الحزب الشيوعي العراقي".
وتابع إعادة التأسيس الشيوعي، "لا يمكننا إلاّ أن نقف حزناً ونقدم العزاء إلى اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، وإلى الحزب الشيوعي العراقي. وفي الوقت نفسه نشارك الرفيقات والرفاق الألم، وندين بشدّة عمليات القمع والعنف المفرط ضد القوى الديمقراطية والتقدمية، التي تتحرك من أجل سيادة السلام والديمقراطية الكاملة، ومن أجل العدالة الاجتماعية في العراق"، داعياً إلى "التحرك الفعّال للقوى الشعبية، وتوجيه النداء إلى الديمقراطيين الصادقين، والى جميع المنظمات العاملة في ميدان حقوق الإنسان، لدعم الشعب العراقي، وحراك القوى التقدمية التي تكافح من أجل عراق حرّ يعيش بسلام، ومن أجل بناء مجتمعٍ جديدٍ يرفل بديمقراطية حقيقية".

*************

المحكمة الاتحادية العليا تؤكد التصدي لكل خرق يمس حقوق المكونات
بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، تصديها لكل خرق يمس حقوق المكونات، منوهة إلى ترسيخها الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية المنصوص عليها في الدستور العراقي.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان إن "المحكمة الاتحادية العليا تتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى ابناء المكون المسيحي بمناسبة اعياد الميلاد المجيد".
وأضاف الساموك، أن "المحكمة تجدد تأكيدها التصدي لكل خرق دستوري من شأنه المساس بحقوق المكونات العراقية".
وأشار إلى ان "المحكمة الاتحادية العليا سبق أن اصدرت العديد من الاحكام في هذا الصدد، واسهمت في ترسيخ الحقوق السياسية والثقافية والاجتماعية لأبناء المكونات وفق احكام الدستور ومبادئ حقوق الانسان".

*************

ديالى.. ثلاثة أسباب وراء زيادة هجمات داعش في المحافظة
معلومات خطيرة عن خطط داعش وكشف خارطة انتشاره في العراق
ديالى – طريق الشعب
كشف الخبير الأمني، فاضل أبو رغيف، أمس الأربعاء، عن خارطة انتشار عصابات داعش الارهابية في العراق بعد عامين على إعلان التحرير.
وقال أبو رغيف في تصريح صحفي إن "داعش يستغل الظروف المضطربة في البلاد والأزمة السياسية وعدم وجود حلول لمطالب المحتجين لإعادة تنظيم نفسه والقيام ببعض العمليات الإرهابية".

وأضاف أن "عناصر داعش ينشطون في مناطق شرقي صلاح الدين، والحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين، ومرتفعات طور الشاي في الموصل، ومناطق مرتفعات بادوش في نينوى وبعض الأماكن في كهوف ومرتفعات نينوى، والمنطقة الأخطر غربي نينوى القريبة من الحدود مع سوريا".
وأشار أبو رغيف إلى أن "قيادة داعش الجديدة تعتمد أسلوب التنظيم لا الإدارة، لأن أكثر ما يهمها الآن هو إعادة الانتشار من جديد من خلال جمع الأموال لتسيير شؤون الإمارة".
يذكر أن داعش الارهابي قام في الأيام الأخيرة بعدة عمليات في مناطق شمالي وغربي العراق استهدف فيها القوات الأمنية، وتأتي هذه العمليات في وقت تُطلق فيه تحذيرات كبيرة من خطورة استغلال التنظيم للظروف التي تمر بها البلاد.


فرض القانون

أعلنت قيادة شرطة ديالى، أمس، انطلاق عملية أمنية في مناطق غربي مدينة بعقوبة.
وقالت القيادة في بيان إنه "تنفيذا لأمر قيادة العمليات شرعت قوة امنية مشتركة من قيادة شرطة ديالى متمثلة بمديرية شؤون افواج الطوارئ وافواج طوارئ ديالى الثالث والرابع والسابع والنموذجي وفوج حفظ القانون واقسام شرطة بعقوبة والكلاب البوليسية وفصيل الجهد الهندسي لمداهمة وتفتيش مناطق كاطون الرحمة والرازي وقرية بني زيد غربي مدينة بعقوبة مركز المحافظة".
وأضاف البيان أن "العملية الامنية تهدف الى ديمومة الامن والاستقرار وفرض سلطة القانون".

ثلاثة أسباب

إلى ذلك، كشف مصدر أمني من محافظة ديالى، أمس، عن ثلاثة اسباب رئيسة تقف وراء زيادة هجمات تنظيم داعش داخل المحافظة.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "الاسابيع الماضية شهد فيها الملف الامني في ديالى تسجيل العديد من الاحداث في مناطق متفرقة وهي تعرض نقاط مرابطة الى هجمات من قبل تنظيم داعش".
وأضاف المصدر، أن "ثلاثة اسباب تقف وراء هجمات داعش الأخيرة، وهي محاولة فتح ثغرات لهروب مسلحيه من مناطق محاصر فيها، واثبات الوجود بانه لايزال في المشهد الأمني، بالإضافة الى أنها تمثل محاولات يائسة لتغيير واقع الاحداث في الميدان الذي فرض سيطرة كاملة للقوات الامنية بمختلف عناوينها".
وأشار الى أن "داعش يعتمد على سلاحين فقط في هجمات ديالى، هما القنص والعبوة الناسفة، وتخلى عن فكرة الاصطدام المباشر في الاشتباكات مع أي قوة امنية بسبب خسائره البشرية المتكررة"، لافتاً الى أن "90في المائة من هجماته لا تتعدى رمي عدة اطلاقات نارية عن بعد من اسلحة قنص، ومن ثم الهروب، وهذا ما جرى توثيقه بشكل ميداني".
وكانت نقاط مرابطة أمنية للقوات العراقية، قد تعرضت، مؤخراً الى سلسلة هجمات شنتها خلايا داعش ما أسفر عن تسجيل خسائر بشرية في صفوف القوات الأمنية.

************

ص3
الرافدين يطلق السلف التكميلية الاضافية التي تصل الى 25 مليون دينار

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس، اطلاق السلف التكميلية الإضافية لموظفي دوائر الدولة والتي تتراوح ما بين ( 5 ، 10 ، 15، 20، 25 ) مليون دينار وحسب تقدير راتب الموظف الموطن رابته لدى المصرف حصرا، وذلك عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان ان "سلف الضعف ضعفين صرفت لموظفي دوائر الدولة لنحو الفي موظف من الذين سبق وان مُنِحوا سلفا شخصية وقدموا على السلفة الثانية الإضافية وقد صرفت لهم بواسطة الماستر كارد".
وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق بصمة الزبون ثم ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الوطني الكردستاني في كركوك: داعش يتحرك بسهولة تامة والوضع بات "مقلقاً"

كركوك – وكالات
أكد نائب مسؤول الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك إدريس حاج عادل، أمس، أن وضع المحافظة بات مقلقاً ولا يوجد تدخل من الحكومة الاتحادية. وقال عادل في لوكالة (بغداد اليوم)، إن "هجمات تنظيم داعش زادت وبقوة في مناطق متعددة من كركوك وباتت القوات الأمنية الموجودة في المحافظة لا تسيطر على تحركات التنظيم وأماكن تواجده". وأضاف، أن "التنظيم يتحرك بسهولة تامة في مناطق جنوب كركوك وإذا لم يتم العمل على عملية عسكرية واسعة تشارك بها قوات البيشمركة والتحالف الدولي بالتنسيق مع الجيش العراقي فأن مناطق واسعة داخل المحافظة ستكون عرضة للسقوط في يد التنظيم ويجب العمل على التحرك لصد خطورة الهجمات المحتملة لعناصر داعش على منشآت حيوية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

غضب في جنوبي العراق بعد استشهاد ناشط معروف
متابعة "طريق الشعب"
شيع المئات في جنوبي العراق الأربعاء ناشطاً استشهد متأثراً بجروح أصيب بها قبل عشرة أيام في انفجار سيارته، بينما قام محتجون ليلاً بعيد إعلان وفاته بإحراق مقرين لحزبين، بحسب ما أفاد مراسل من وكالة فرانس برس.
التحق ثائر الطيب الناشط المعروف في الديوانية بالحراك الشعبي قبل ثلاثة أشهر في ساحة التحرير وسط بغداد، مركز الانتفاضة غير المسبوقة التي اجتاحت العراق.
وفي 15 كانون الأول، وخلال زيارة مع ناشط آخر يدعى علي المدني إلى مدينته التي تبعد 200 كيلومتر إلى جنوب بغداد، أصيب الرجلان بجروح في انفجار سيارة الطيب.
ومساء الثلاثاء، وبمجرد إعلان وفاة الطيب، هرع محتجون إلى مقري "منظمة بدر"، التي يتزعمها هادي العامري، و"عصائب أهل الحق".
وشارك المئات من المحتجين صباح أمس الأربعاء في تشييع الطيب، وحملوا نعشه تحت علم عراقي كبير.
ويواصل المتظاهرون تحركاتهم رغم حملات الترهيب والخطف والاغتيالات التي تقوم بها "ميليشيات" وفق الأمم المتحدة.
ومساء الثلاثاء أيضاً، نجا الممثل العراقي الساخر أوس فاضل من محاولة اغتيال، بعدما أصابت ثلاث رصاصات سيارته من دون أن يتعرض هو لإصابة. ونشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر آثار الرصاص على سيارته.
وفي مقطع فيديو آخر، قال فاضل "إنهم يستهدفون أولئك الذين يدعمون الثورة لإسكاتهم (...) لكننا نواصل ثورتنا، لقد حققنا بالفعل هدفاً، وصوت البرلمان لصالح الاقتراع الفردي".
وتبدو السلطة مشلولة اليوم، خصوصاً لعدم قدرتها على تسمية رئيس وزراء في المهل الدستورية، وسط تخوف من عودة العنف إلى الشارع الذي أسفر عن مقتل نحو 460 شخصاً وإصابة 25 ألفاً آخرين بجروح.
ويندد هؤلاء بانعدام أي نهوض اقتصادي منذ 16 عاماً، بعدما تبخرت نصف العائدات النفطية خلال تلك السنوات في جيوب السياسيين ورجال الأعمال المتهمين بالفساد، على حد قولهم.
ولكن تمكن البرلمان العراقي رغم ذلك من التصويت امس الأول على إصلاح قانون الانتخاب، بحيث بات على أساس الاقتراع الفردي ولم يعد يخلط النسبي بالأكثري.
وسيتم أيضا إعادة رسم الدوائر، ولكن البرلمان لم يوضح حتى الآن ماهية ذلك، فيما يحذر محللون من أن يصب ذلك في مصلحة الأحزاب الكبرى والمسؤولين المحليين وزعماء القبائل على حساب المستقلين والتكنوقراط الذين يطالب المتظاهرون بإعطاء الاولوية لهم.
وعلى الرغم من تلك الخطوة، استعادت الاحتجاجات زخمها بعدما هدأت في الأسابيع القليلة الماضية، وعاد العراقيون للتنديد بالقيادات السياسية في الشارع، متهمين السلطة بالإسهام في استشراء الفساد والمحسوبيات.
واحتشد المتظاهرون مجدداً امس في ساحة التحرير وسط العاصمة، وكذلك في كربلاء والناصرية والبصرة الغنية بالنفط في أقصى الجنوب.
وانتفض الشارع البصري منذ الثلاثاء احتجاجاً على طرح اسم محافظ المدينة أسعد العيداني، كمرشح لرئاسة الوزراء.
وسبق للأحزاب أن فشلت ثلاث مرات بالاتفاق على مرشح لرئاسة الوزراء في المهل الدستورية.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

حالة الطقس حتى الاحد: ضباب وامطار وانخفاض في الحرارة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة الانواء الجوية، أمس، حالة الطقس حتى يوم الاحد المقبل، فيما اشارت الى الطقس سيشهد تساقط امطار غزيرة مع انخفاض في درجات الحرارة.
وقالت الهيئة في بيان لها ان "الطقس سيكون اليوم الاحد في المنطقة الوسطى غائما جزئيا يتحول الى غائم ولا تغيير في درجات الحرارة والرياح جنوبية شرقية معتدلة تنشط احيانا مسببة تصاعد الغبار في بعض الاماكن"، مبينة ان "الطقس سيكون في المنطقة الشمالية غائم مع تساقط زخات مطر تكون رعدية احيانا".
واضافت الهيئة ان "الطقس سيكون في المنطقة الجنوبية صحوا مع بعض الغيوم ولا تغيير في درجات الحرارة"، مشيرة الى ان "الرياح ستكون جنوبية شرقية تنشط نهارا مسببة تصاعدا للغبار في بعض الاماكن منها".
وتابعت ان "الطقس سيكون يوم غد الخميس غائما جزئيا وغائما مع فرصة لتساقط امطار في المنطقة الشمالية، مع انخفاض قليل في درجات الحرارة"، موضحة ان "الطقس ليوم الجمعة غائم جزئي وغائم في المنطقتين الوسطى والشمالية مع تساقط امطار، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية غائما جزئيا".
وبينت الهيئة ان "الطقس في المنطقة الوسطى ليوم السبت المقبل غائم جزئي مع وجود ضباب يزول تدريجيا وغائم جزئي في المنطقة الجنوبية مع انخفاض قليل في درجات الحرارة، اما المنطقة الشمالية فسيكون الطقس فيها ممطرا"، مؤكدة ان "الطقس ليوم الاحد المقبل ممطرا في المنطقة الشمالية وغائما جزئيا في المنطقتين الوسطى والجنوبية مع وجود ضباب يزول تدريجيا في ظل انخفاض قليل في درجات الحرارة".
يذكر ان البلاد شهدت خلال الشهر الحالي انخفاضا في درجات الحرارة فيما لم تشهد سقوط امطار الا في مناطق قليلة.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الشرطة المجتمعية تؤهل وترمم أكثر من 700 مدرسة
ومرفق عام في بغداد والمحافظات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مدير الشرطة المجتمعية العميد غالب العطية، أمس الاربعاء، ان الشرطة المجتمعية تمكنت من تأهل وترميم أكثر من 700 مدرسة ومرفق عام في بغداد والمحافظات خلال الشهر الماضي.
وذكر العطية في بيان ان "ملاكات الشرطة المجتمعية التابعة لدائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية تمكنت من إعادة تأهيل وترميم أكثر من 700 مدرسة ومرفق عام في بغداد والمحافظات خلال شهر تشرين الثاني من العام الجاري 2019".
واضاف، تأتي جهود الشرطة المجتمعية متماشية مع خطة الوزارة بتفعيل دور هذا التشكيل الحيوي ليسهم في تعزيز الثقة المتبادلة بين رجل الأمن والمواطن.
وتابع حيث استطاعت ملاكات الشرطة المجتمعية من تنظيم حملات تطوعية بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الحكومية المختصة والمنظمات الدولية والمحلية فضلاً عن الناشطين المدنيين وعدد من المواطنين في مختلف محافظات العراق من الإسهام في إعادة تأهيل وترميم عدد كبير من المدارس ودور رعاية الايتام ورياض الأطفال والمستشفيات والأرصفة بلغ مجموعها 711 نشاطاً تطوعياً خلال شهر تشرين الثاني.
يذكر أن للشرطة المجتمعية إحدى تشكيلات دائرة العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية، قد بذلت جهوداً إنسانية واجتماعية كبيرة من خلال نزول هذا التشكيل في الشارع وتفاعله مع هموم المواطنين والذي أسهم بدوره في عكس الصورة المشرقة لجهاز الشرطة العراقي.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

السكك: إحالة مشروع قطار بغداد المعلق الى شركة فرنسية والعمل به قريبا
بغداد – طريق الشعب
كشفت الشركة العامة للسكك الحديد، أمس الأربعاء، عن إحالة مشروع قطار بغداد المعلق الى شركة أولستول الفرنسية، فيما اشارت الى قرب العمل به.
وقال مدير عام السكك طالب جواد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مشروع قطار بغداد المعلق هو من ضمن القرض الفرنسي وتنفذه شركة اولستول الفرنسية"، مؤكداً أن "جميع الدوائر المختصة ستسهم في العمل بمشروع قطار بغداد المعلق قريبا".
وأضاف أن "المعامل السككية في منطقة الشالجية بدأ تفعيلها منذ اربعة اشهر"، موضحاً أن "التخصيصات المالية لهذا المشروع وقفت عائقا لإكماله في العام الجاري". وأشار الى "وجود تفاوض مع معمل الحديد والصلب لكن المعمل لم ينجز حتى الان بشكل كامل".
ولفت الى أن "الشركة اتجهت نحو القروض التي أدرجت ضمن الخطة الاستثمارية الصينية العراقية، وهو استحداث خط كربلاء نجف والاخر بين البصرة والفاو ومشروع مسيب كربلاء نجف سماوة والذي سيرتبط مع تركيا".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مكافحة المتفجرات: معالجة 1425 عبوة ناسفة و14 مفخخة و39 حزاماً ناسفاً في 2019
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية مكافحة المتفجرات، أمس الأربعاء، معالجة 1425 عبوة ناسفة و14 عجلة مفخخة و39 حزاماً ناسفاً في عام 2019.
وقالت المديرية في بيان تضمن حصيلة نشاطاتها لسنة ٢٠١٩ في عموم العراق، وتلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه تمت "معالجة 1425 عبوة ناسفة، و50 عبوة لاصقة".
وأشارت المديرية في بيانها، إلى "معالجة 14 عجلة مفخخة، و39 حزاماً ناسفاً، وأربعة منازل مفخخة، و4280 ذخيرة".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

اعلنت تجهيز 4 فرق للحفر والاستكشاف النفطي خلال 2020
النفط تعيد النظر في تعاقدين مع مصفيي كار وقيوان
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النفط ثامر الغضبان، أمس الأربعاء، إعادة النظر في العقدين الموقعين مع مصفيي كار وقيوان لتوفير المشتقات النفطية وبطاقة تكريرية تقدر بـ120 الف برميل يومياً.
وقال الغضبان في تصريح أوردته صحيفة "الصباح" واطلعت عليه "الغد برس"، إن "العقدين مع مصفيي كار وقيوان ابرما ابان تسنم الوزير السابق جبار لعيبي، وهما عقدا تصفية مع شركتي كار وقيوان، وكلا المصفيين موجودان في اقليم كردستان".
وبين أن "هذين العقدين ابرما بعد سيطرة ارهابيي داعش على عدد من المحافظات وتدمير مصفى بيجي الذي كان يوفر قرابة 50 في المائة من المشتقات النفطية لعموم العراق، اضافة الى الحاجة الملحة لتوفير المشتقات لنازحي تلك المناطق وتوفير الطاقة الكهربائية لهم".
واضاف الغضبان أن "الحكومة السابقة وجهت وزراءها ووزاراتها للقيام بحملات لنجدة ابناء المناطق المحررة والنازحين، فكان دور وزارة النفط توفير المنتجات النفطية بالرغم من توقف مصافي بيجي حينها وطاقات التصفية المتبقية مع حجم الاستيراد من المشتقات التي لا تسد حاجة المواطنين، فلجأت الى هذين المصفيين وتم توقيع عقدين الاول مع مصفى كار والاخر مع قيوان".
واوضح أن "العقدين يقضيان ايضا بقيام الوزارة بتجهيز المصفيين بالنفط الخام من حقول شركة نفط الشمال على ان تتم تصفيته هناك وتستلم الحكومة الاتحادية المنتجات على ان تمنح المصفيين رسم واجور كلفة التصفية والتي تصل الى حدود 10 دولارات لكل برميل"، منوها بأن "العقدين كانا مستعجلين لذا فهما يحتويان بعض الثغرات".
وذكر الغضبان "بعد تسنميّ المسؤولية سمعت لغطا عن هذين العقدين فتم التوجيه بدراسة العقد مع الجهات المعنية في الوزارة وتمت ملاحظة بعض الثغرات وهذا امر طبيعي لان العقد ابرم بمدة سريعة وبظرف استثنائي فعليه تم التأكيد على ضرورة اعادة النظر في صيغة العقد بحيث يكون واضحا ولا يحتوي على ثغرات".
وتابع بأن "العقد يجب ايضا ان يكون شاملا مع ضرورة كتابة المواصفات في صيغة العقد وتكون عالية الجودة والعمل على امكانية قيام المسؤولين عن المصفيين بنقل تصفية 20 الف برميل يوميا بالنسبة لمصفى قيوان وما يقارب 100 الف برميل يوميا لمصفى كار اضافة الى تخفيض اجور تكرير برميل النفط المصفى ومعالجة بعض الثغرات التي كانت تحدث بالكميات المصفاة من النفط الخام المسلم والكميات التي تمنح لهم لأغراض توليد الكهرباء والتشغيل".
ولفت الى ان "هذه الامور مجتمعة خضعت الى تمحيص تفصيلي من خلال لجان تنسيقية واشرافية وتقارير يومية، مبينا انه لا يمر اسبوع الا ونوقش هذا الموضوع في غرفة العمليات المشكلة في مقر الوزارة".
واشار الى ان "البعض يتصور وجود ضغوط سياسية او فساد مالي يكتنفان هذين العقدين، وعليه حرصت الوزارة كل الحرص على عدم تجديد العقدين بالرغم من التعديلات عليهما واكتفت بتمديد التجهيز بوقع شهري وعليه فإن الوزارة الان امام خيارين الاول استجابة لكلام بعض الاشخاص والمسؤولين والقيام بإلغاء العقدين بشكل كامل مما يتطلب تعويض هذه الكميات من المشتقات والتي تصل الى ثمانية ملايين لتر يوميا من البنزين وزيت الغاز من خلال الاستيراد عن طريق الخليج".
إلى ذلك، أعلنت وزارة النفط، تجهيزها لأربعة فرق حفر واستكشاف بعد معلومات باكتشاف منطقة جديدة في الصحراء الغربية، يُتوقع باحتوائها على النفط أو الغاز، خلال العام المقبل.
وقال وزير النفط "ثامر الغضبان"، في تصريح له، إنه تم تجهيز 4 فرق لحفر بئر استكشافية خلال العام المقبل، مع تأمين المبالغ للازمة لها للمساهمة في إنجاز العمل بأسرع وقت ممكن.
وأضاف "الغضبان"، بأن شركة الاكتشافات النفطية التابعة للوزارة باشرت دراسة حديثة في شأن إعادة النظر بالخارطة الهيدروكربونية- خارطة النفط والغاز، في مناطق وسط البلاد.
وأوضح، أن الدراسة توصلت إلى وجود تراكيب نفطية كثيرة إلى جانب مؤشرات قوية على أنها تحتوي على النفط والغاز أو أحدهما ما يعني زيادة المخزون النفطي.
وتوقع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط إضافة كميات جديدة من الثروة الهيدروكربونية (النفط والغاز) إلى المخزون والاحتياطي خلال الفترة المقبلة.
وفي سياق آخر، أشار وزير النفط، إلى استيعاب وزارته للكثير من المهندسين بمختلف الأقسام، "النفط، والجيولوجيين، والكيميائيين، بالإضافة لاختصاصات أخرى، وخريجي المعهد النفطي والشهادة الدنيا"، مبيناً أن الوزارة وفرت نحو 2000 فرصة كعقد في محافظة البصرة، إلى جانب توفير 1000 فرصة عمل في محافظة ذي قار، و100 فرصة أخرى في المثنى.
___________________________________________________________________

محمود عباس: يجب ان تجري الانتخابات في القدس

القدس – وكالات
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الاول، ان دولة الاحتلال لا تريد أن تجري الانتخابات في القدس.
واضاف عباس "نحن نقول يجب أن تتم الانتخابات لأهل القدس في القدس نفسها، وإذا حصلت الموافقة سنصدر مرسوما بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، لأنها بالنسبة لنا مهمة لترميم ديمقراطيتنا"، مشيرا الى انه "لا يمكن أن تبقى فلسطين طوال هذا الوقت بدون انتخابات ودون ديمقراطية، ونحن نؤمن بالديمقراطية ونؤمن بتحرير فلسطين قريبا ان شاء الله".
وتابع عباس خلال كلمة له في عشاء عيد الميلاد المجيد في دير الفرنسيسكان في مدينة بيت لحم، إن "الانتخابات التشريعية والرئاسية معطلة منذ 2006 لأسباب كثيرة، لذا دعونا إلى انتخابات تشريعية اولا ومن ثم رئاسية". ومضى قائلا: جميع الفصائل الفلسطينية وافقت على ما نحن موافقون عليه، لكن بقيت عقبة واحدة مهمة جدا وهي اجراء الانتخابات في القدس.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

اليابان تطرح شرطا على الصين لتحسين العلاقات الثنائية

طوكيو – وكالات
ذكرت الخارجية اليابانية أن رئيس الوزراء شينزوا آبي أبلغ نظيره الصيني لي كه تشيانغ، أمس، بأنه لن يكون هناك تحسن حقيقي في العلاقات الثنائية دون استقرار في بحر الصين الشرقي.
وأضافت الوزارة أن آبي حث لي أيضا على الإسراع في إزالة قيود الواردات على المنتجات الغذائية اليابانية.
جاء هذا التصريح في أعقاب اجتماع ثنائي عقده الزعيمان في مدينة تشنغدو الصينية على هامش قمة ثلاثية مع كوريا الجنوبية.
وطالما اتسمت العلاقات بين الصين واليابان بالتوتر على خلفية نزاع يعود إلى قرون سابقة على مجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة المعروفة باسم "جزر سينكاكو" في اليابان و"جزر ديايو" في الصين. وتكتسب هذه الجزر، التي تقع تحت السيطرة اليابانية، أهميتها من قربها من ممرات استراتيجية للتجارة، بالإضافة إلى كونها موقعا مهما للصيد ومكانا خصبا برواسب النفط
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

إيطاليا ترفض التدخل التركي وتحشد اوربا ‏لعقد مؤتمر ‏
ليبيا.. جهود دولية مستمرة سعياً الى تسوية شاملة للأزمة ‏
متابعة – طريق الشعب
تحشد ايطاليا أوربا لعقد مؤتمر في برلين للحد من التدخلات التركيا ‏في شؤون ليبيا، في حين حصل قيس سعيد، على تفويض ليبي للقيام ‏بجهود ووساطات بين الفرقاء الليبيين. تتواصل الجهود الدولية لوضع حل ‏شامل للأزمة في البلاد. ‏
حراك اوربي ‏

واعلنت إيطاليا، أمس، عن تحضيرات لـ"مهمة أوروبية إلى ليبيا" بقيادة ‏الممثل السامي ‏للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيف ‏بوريل، صحبة وزراء ‏خارجية دول أوروبية.‏
وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أمس الاول، إن "العمل ‏جار ‏استعدادا لمؤتمر برلين حول ليبيا، كما أننا نستمع إلى كل البلدان ‏التي ‏يمكن أن يكون لديها تأثير على الأطراف الليبية لتسمية أعضاء لجنة ‏ما ‏يسمى المؤتمر الليبي-الليبي، وهي مرحلة تسبق مؤتمر برلين، ‏الذي ‏ستنظمه ألمانيا بالتعاون مع الأمم المتحدة".‏ وذكر دي مايو في تصريحات على هامش زيارة له الى لبنان إن "ما ‏يحدث ‏في ليبيا هو تكرار نمط مشابه للنمط السائد في سوريا إذ نشهد ‏حربا أخرى ‏بالوكالة تقلقنا"، بحسب وكالة الأنباء الإيطالية "اكي".‏ وتابع "نحن نعمل بلا كلل، تواصلت في الساعات القليلة الماضية مع ‏كل ‏وزراء الخارجية المهتمين بهذه الأزمة، الوزراء الأوروبيون وغيرهم".‏ ووجه الاتحاد الأوروبي دعوة الى الأطراف الليبية إلى وقف الأعمال ‏العسكرية ‏كافة واستئناف الحوار السياسي، وأكد أن أعضاء المجموعة ‏الدولية كلهم ‏ملزمون باحترام قرار حظر الأسلحة.‏
اجتماع مهم ‏

وعقد الرئيس التونسي اجتماعا مع مجموعة من "المجلس الأعلى ‏للقبائل والمدن الليبية"، وهو مجلس يضم أعيان القبائل والمدن الليبية ‏كافة.‏
ووفق بيان من رئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، فإن ‏المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية "فوض الرئيس قيس سعيد ‏للقيام بجهود ووساطات بين الفرقاء الليبيين، لحل شامل للخلافات في ‏ليبيا".‏
وأوضح البيان أن سعيد اتفق مع المجلس الأعلى على الوساطة، بناء ‏على مجموعة من النقاط، أهمها "دعوة كل الليبيين للجلوس إلى طاولة ‏الحوار والتوصل إلى حلول توافقية للخروج من الأزمة في إطار الشرعية ‏الدولية، والتأكيد على أن الحل لن يكون سوى ليبيا ـ ليبيا".‏
كما نص الاتفاق على "العمل على الإعداد لمؤتمر تأسيسي ليبي يضم ‏كل المكونات السياسية والاجتماعية، واعتماد قانون مصالحة شاملة".‏

اتفاق روسي – تركي ‏

في السياق ذاته اتفقت روسيا وتركيا، أمس، على مواصلة اتصالاتهما ‏بخصوص الوضع في ليبيا، بما في ذلك الإسهام في تسوية سريعة للأزمة. ‏فيما أجرت مصر مباحثات مع روسيا وألمانيا والمبعوث الأممي إلى ليبيا، ‏غسان سلامة، سعيا للتوصل إلى "تسوية شاملة" للأزمة.‏ يتزامن هذا الحراك الدبلوماسي مع استمرار قصف طائرات تابعة للواء ‏المتقاعد خليفة حفتر مناطق في محيط العاصمة الليبية، حيث أعلن ‏الإعلام الحربي التابع لحكومة الوفاق اليوم مقتل أربعة مدنيين وجرح ثلاثة ‏آخرين جراء غارة نفذتها طائرة تابعة لحفتر على تاجوراء شرقي العاصمة. ‏
وأفاد بيان صادر عن الخارجية الروسية بأن خبراء روسا وأتراكا أجروا ‏مشاورات في العاصمة موسكو، ترأسها من الجانب الروسي ممثل ‏الرئيس الروسي في الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، فيما ‏ترأس الوفد التركي نائب وزير الخارجية سدات أونال.‏ وأضاف البيان أنه "بعد تبادل الآراء، تم التوصل الى اتفاق بخصوص مواصلة ‏المباحثات المتعلقة بالمشكلة في ليبيا، بما فيها تقديم المساعدة ‏الممكنة لتسوية الأزمة هناك".‏
من ناحية أخرى، أجرت مصر مباحثات مع روسيا وألمانيا والمبعوث ‏الأممي غسان سلامة، بشأن جهود التسوية في ليبيا.‏
جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية أجراها وزير الخارجية المصري سامح ‏شكري، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ومستشار الأمن القومي ‏الألماني يان هاكر، والمبعوث الأممي، وفق بيان للخارجية المصرية.‏ وتناولت الاتصالات -وفق البيان- "آخر المستجدات الإقليمية وقضايا ‏المنطقة، في مقدمتها الشأن الليبي، مع التأكيد على أهمية العمل نحو ‏تفادي أي تفاقم للوضع هناك".‏
كما أكدت ضرورة الدفع قدمًا بجهود التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة ‏الليبية، بما في ذلك مسار برلين السياسي، بما يُسهم في استعادة ‏الأمن والاستقرار، وفق ما ورد في نص البيان.‏
على صعيد آخر، دعت السفارة الأمريكية في ليبيا ما وصفتها بـ"القيادة ‏الليبية الشجاعة" إلى حماية استقلال البلاد بدلا من فتح أبوابها ‏للاستغلال الأجنبي.‏
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

رئيس بوليفيا السابق: واشنطن دبّرت انقلابًا ضدي للسيطرة على احتياطات الليثيوم
بوينس ايروس – وكالات
أعلن الرئيس البوليفي السابق ايفو موراليس، أمس الاول، أنه أجبر على الاستقالة بعد انقلاب مدعوم من الولايات المتحدة التي تسعى الى الوصول الى موارد الليثيوم الهائلة التي تملكها بلاده.
وقال موراليس لفرانس برس انه "منذ حصوله على اللجوء السياسي "كان انقلابا داخليا ودوليا". وأضاف "الدول الصناعية لا تريد أي منافسة".
قال موراليس إن واشنطن لم "تغفر" لبلاده اختيارها السعي الى ابرام شراكات مع روسيا والصين لاستخراج الليثيوم وليس الولايات المتحدة. مضيفاً "لهذا أنا مقتنع بالمطلق انه انقلاب ضد الليثيوم".
وتابع "نحن كدولة بدأنا بتصنيع الليثيوم وكدولة صغيرة عدد سكانها 10 ملايين نسمة، كنا على وشك أن نحدد سعر الليثيوم"، مشيراً الى انهم "يعلمون بأننا نملك أكبر احتياطات الليثيوم في العالم بأكثر من 16 ألف كيلومتر مربع".
واحتياطات الليثيوم الأكبر في العالم التي يدعي موراليس أن بوليفيا تملكها أمر غير مؤكد، وايضا يعتقد على نطاق واسع أن نوعية هذا الليثيوم رديئة وتفتقر البلاد إلى البنية التحتية لاستغلالها بشكل مربح.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

طالبان تختطف 27 من نشطاء السلام في غربي أفغانستان
كابول – وكالات
قال مسؤولون محليون ونشطاء مدافعون عن السلام، أمس، إن متشددين من حركة طالبان الإسلامية خطفوا 27 من نشطاء السلام من طريق سريع في إقليم فراه غربي أفغانستان.
وقال نائب حاكم إقليم فراه مسعود بختوار إن النشطاء كانوا يسافرون في ست سيارات من إقليم هرات إلى إقليم فراه المجاور مساء يوم الثلاثاء عندما أوقف رجال طالبان قافلتهم على طريق سريع رئيس واقتادوهم إلى مكان غير معلوم.
وقال بسملة واتاندوست العضو بجماعة السلام إن النشطاء كانوا يخططون للسفر إلى عدة مناطق في إقليم فراه للدعوة إلى السلام ووقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة في أفغانستان.
وتشكلت جماعة حركة السلام الشعبية للاحتجاج على الهجمات العنيفة بعد انفجار سيارة ملغومة في استاد رياضي في إقليم هلمند في العام الماضي مما أسفر عن مقتل 17 مدنيا وإصابة 50 آخرين.
وتسيطر حركة طالبان، التي تقاتل حكومة كابول المدعومة من الغرب، الآن على أراض أكثر من أي وقت مضى منذ أن أطاحت القوات الأمريكية بحكمها في عام 2001. ولم يتسن على الفور الاتصال بممثل عن الحركة للتعليق.
واتهمت طالبان النشطاء في السابق بأنهم ممولون من حكومة كابول وجهات أخرى، ولكن النشطاء ينفون ذلك.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الاتحاد الأوروبي يحث ألمانيا
على استقبال أطفال مخيمات اليونان
بروكسل –وكالات حثت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء، خصوصا ألمانيا، على نقل لاجئين قاصرين من مخيمات الجزر اليونانية إلى دول الاتحاد الأوروبي، بعد أن طالب زعيم حزب الخضر هابيك باستقبال لاجئين أطفال ومراهقين من مخيمات اليونان المكتظة.
وجدت مبادرة زعيم حزب الخضر، روبرت هابيك، المتعلقة بطلب نقل الأطفال اللاجئين والمراهقين المتواجدين في مخيمات الجزر اليونانية المكتظة دون ذويهم إلى ألمانيا دعماً أوروبياً وعلى مستوى المفوضية الأوروبية. حيث حثت المفوضية الأوروبية مجدداً ألمانيا والدول الأعضاء الأخرى على استقبال أطفال من مخيمات المهاجرين واللاجئين المكتظة في اليونان.
وقال متحدث باسم المفوضية في بروكسل لوكالة الأنباء الألمانية ان "المفوضية قلقة بشأن الوضع الصعب للقُصّر غير المصحوبين بذويهم على الأرض في اليونان، ولا تزال في اتصال عن كثب مع السلطات اليونانية لاسيما فيما يتعلق بالوضع في الجزر المكتظة بشدة والوضع الصعب للغاية في النقاط الساخنة".وأضاف "لقد دعت المفوضية مراراً الدول الأعضاء إلى مواصلة إعادة نقل الأطفال خاصة ما يتعلق بأكثر من خمسة آلاف من القُصّر غير المصحوبين، من اليونان على أساس طوعي بتمويل من المفوضية". لافتاً الى ان "المبادرة السياسية التي تم إطلاقها من أجل هذه الغاية من جانب اليونان في تشرين الأول، وتدعمها المفوضية، لاتزال حتى الآن تلقى استجابة محدودة من جانب الدول الأعضاء".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مصر تعلن عن الاتفاقيات الأربع بشأن التنقيب عن البترول والغاز
القاهرة – وكالات
وقّعت مصر، أمس، أربعة اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز باستثمارات 155 مليون دولار في مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ووادي النيل.
وأكد وزير البترول المصري طارق الملا، أهمية استدامة قطاع البترول في توقيع الاتفاقيات البترولية الجديدة باعتبارها الركيزة الأساسية وحجر الزاوية التي تقوم عليها الأنشطة البترولية المختلفة من أعمال بحث واستكشاف وتنمية وإنتاج، وذلك حسب صحيفة الوطن المصرية.
وأضاف، أن قطاع البترول يسهم في تعزيز وتعظيم احتياطي وإنتاج مصر من البترول والغاز ليستمر قطاع البترول كأحد الروافد المهمة في جذب الاستثمارات الأجنبية ودعم الاقتصاد القومي.
وبين إنه قام بتوقيع 4 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجهما بمناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ووادي النيل باستثمارات حدها الأدنى 155 مليون دولار ومنح توقيع نحو 10.5 مليون دولار وتشمل حفر 30 بئراً.
وذكر أن الاتفاقية الأولى بمنطقة امتياز جنوب شرق سيوة بالصحراء الغربية مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك باستثمارات حدها الأدنى نحو 17 مليون دولار ومنحة توقيع نحو 1.2 مليون دولار لحفر 4 آبار جديدة، كما أن الاتفاقية الثانية بمنطقة امتياز تنمية غرب الرزاق بالصحراء الغربية مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك باستثمارات حدها الأدنى حوالي 34 مليون دولار ومنحة توقيع 5 مليون دولار لحفر 13 بئرا جديدة.
وتابع الملا أن الاتفاقية الثالثة بمنطقة امتياز شمال بنى سويف بمنطقة وادي النيل مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ميرلون الفيوم باستثمارات حدها الأدنى نحو 36 مليون دولار ومنحة توقيع 2.3 مليون دولار لحفر 8 آبار جديدة.
ونوه بأن الاتفاقية الرابعة بمنطقة امتياز جنوب شرق رأس العش بخليج السويس بين شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وشركتي باسيفيك وزد إن بي باستثمارات حدها الأدنى نحو 68 مليون دولار ومنحة توقيع 2 مليون دولار لحفر 5 آبار جديدة.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

في محاولة للتأكيد على الترابط بين درء كارثة المناخ والنضالات الاجتماعية
انطلاق مبادرة "عمال من اجل المستقبل" في المانيا
رشيد غويلب
هيمنت في العام المسرع الى وداعنا، في العديد من بلدان العالم، موضوعات درء كارثة المناخ وحماية البيئة. وتنشغل بعض أوساط اليسار بمخاوف ان يؤدي الاهتمام المتصاعد بقضايا المناخ الى تراجع الاهتمام بالنضالات الاجتماعية. وعلى أساس هذه المخاوف، كثرت في الأونة الأخيرة محاولات لتجاوز الفصل بين حركة الدفاع عن المناخ والبيئة والنضالات الاجتماعية.
في الآونة الأخيرة، تم في عموم المانيا إطلاق مبادرات "العمال من أجل المستقبل"، وهي مبادرات تحاكي حركة الشبيبة المدافعة عن المناخ في جميع انحاء العالم والمعروفة بـ "جمعة من أجل المستقبل". وجاء في نداء العديد من مجموعات من "عمال من اجل المستقبل": ان "الدفاع عن فرص العمل يجب ان لا تكون حجة ضد حماية المناخ". ويدعو النداء، الذي وقعه العديد من النقابيين وممثلي العمال في مجالس المصانع، الى التضامن مع حركة اضراب الشبيبة المدافعة عن المناخ.
لقد قوبلت الفكرة الأساسية باهتمام حيوي من قوى اليسار. "نحن نعتقد أن مختلف الناس يحاولون، وبشكل مستقل عن بعضهم البعض المشاركة في حركة الدفاع البيئية على أساس رؤية طبقية" هذا ما قاله أحد الناشطين في فعالية اللقاء الاجتماعي البرليني، الذي يحمل تسمية "العالم الرابع". وهو مشروع يقدم منذ سنوات مساهمات في مناقشات اليسار، ويشترك في النشاطات السياسية والاجتماعية خارج البرلمان.
وبمناسبة اضراب المناخ العالمي في 20 أيلول الفائت وزعت المبادرة نصا بعنوان " ماذا سيبقى من العالم في نهاية الشهر"، في إشارة الى العديد من الحقائق تتعلق بناشطي حركة الدفاع عن المناخ من الفئات الوسطى، والكثير من الناس الذين يمارسون اعمال غير مستقرة. وكذلك في اشارة الى الاتهام القائل، في الوقت الذي يتحدث فيه حماة البيئة عن نهاية العالم، يتحتم على الكثير من العاملين النضال من اجل البقاء، وان تتوفر لهم نقود تسد حاجتهم حتى نهاية الشهر.
ويتضمن النص حججا أيضا، تدعم فكرة ان مشكلة البيئة ليست مشكلة استهلاك شخصي: "الاستهلاك المستدام ليس مجرد مسألة إرادة، بل مسألة ما تحمله في محفظة النقود". ويكتب واضعو النص بوضوح، ان التخلي عن الاستهلاك هو مسالة طبقية أيضا.
وينتقد المنشور كذلك، عدم التمكن حتى الآن من تمدد الاحتجاجات المناخية إلى مساحات الإنتاج. وتسعى المبادرة الى تحفيز النقاش بشأن أخذ العمال عمليات الإنتاج بأيديهم، بعيدا عن مصالح الرأسمال، عندها يستطيعون التوقف عن انتاج المنتجات الضارة بالبيئة. وقد اثار النشطاء في بياناتهم اهتمام الشبيبة المناضلة ضد كارثة المناخ. ولقد تعرض النشطاء لمنع توزيع منشورهم، من قبل بعض القائمين على احتجاجات المناخ على أساس شعار" لا يسار ولا يمين".
وفي أيلول 2014 قدمت مبادرة لايبزغ ورقة تضمنت 16 موضوعة في مؤتمر "تراجع النمو" خصصت لنقد حركة ما بعد النمو. وفي ندائها الجديد تقيم المبادرة حركة الدفاع عن المناخ إيجابيا، ولا تجد تناقضا مع اصداراتها السابقة، بل استمرارا لرؤيتها الفكرية، ففي النهاية يمكن ان يكون النقد النظري معينا لحركة درء الكارثة المناخية. وما يؤسف له فقدان الخطاب النقدي في الكثير مما ينشر حول الموضوع في العاصمة الألمانية برلين، ويجري التركيز فقط على المشاركة العملية .

ص 5

قرن على رحيل شاعر العراق الكبير
الحاج زاير الدويـج
1919ـ 2019
مزاحم الجزائري
مرّت هذا العام الذكرى المئوية لوفاة الشاعر الشعبي النجفي الفذ الحاج زاير الدويـﭻ، بعد حياة دامت تسعاً وخمسين سنة تقريبا وحفلت بالمعاناة وبالعطاء الشعري الفريد.
ولد الحاج زاير في العام 1860م في منطقة برس (بورسيبا) الواقعة بين مدينة الحلة وناحية الكفل، وانتقلت عائلته إلى مدينة النجف الأشرف بعد سنوات من ولادته. ولم يلبث طويلا في كنف والده الذي توفاه الأجل مبكرا، فاضطر منذ نعومة أظفاره إلى الانخراط في سوق العمل، بعد ان ترك التعليم عند الملّه وأصبح معيلا لاهله متنقلا بين أعمال مختلفة.
هكذا بدأت مسيرته الشاقة مع الحياة. وكان لا يزال صبيا حين تلاقفته أيادي العنت والهوان، وبقيت تلازمه حتى رحيله عن هذا العالم. وهذا ما طبع حياته (وشعره الى حد بعيد) بالسوداوية، رغم اشاعته الضحك والمرح حيثما حل. فقد كان كمن يتشبث بالفرح الذي لم يكن له منه إلاّ الشكل، علّه يفلح في ايجاد معادل موضوعي لحياة البؤس والمرارة.
وعلى امتداد تلك العقود من الزمان، لم يكفّ العوز والفاقة عن ملاحقته، بل أمسى التشرد قرينه، حتى أسلمه إلى متاهات افقدته كرامته في أحايين كثيرة. وغمر الاحباط حياته واصابه بالجزع، لكن لاوعيه دفعه كما يبدو الى التصدي للواقع المر وللإشكاليات المجتمعية المرتبطة به. وكما يبدو ايضا، هداه هذا ـ الى جانب عوامل أخرى ـ الى عالم الشعر، الذي وجد فيه ملاذا يعبر من خلاله عن دواخله وأحاسيسه ورؤيته ما يحيط ويستفز ويثقل ويؤلم.
تعدُّ التجربة الشعرية للحاج زاير المدخل الرئيس الى الشعرية الشعبية العراقية. فليس من السهل الولوج إلى هذه الشعرية من دون الاطلاع على تجربته بكل جوانبها، والتوقف عند خصائصها الأسلوبية، ومعرفة اشكالها الكتابية وسمات تفردها المضموني واللغوي. والناظر الى شعر الحاج زاير يجد فيه ما لا يجده في شعر غيره في زمنه من حيث الأفكار والموضوعات، والمحتوى والشكل، والألفاظ والتراكيب. ففي شعره لا تكاد تتلمس للزمن أثرا، وكأنه كتبه لكل الأزمان، وما زال العديد من نصوصه الشعرية يحتفظ بحرارته وكأنه قيل اليوم، أو في مثل احداثنا المعاصرة. ومردُّ ذلك ـ على حدِّ زعمي ـ رؤيته العميقة للحياة وطبيعتها، وادراكه اللافت لعناصر المجتمع ومحركاته، وامتلاكه موهبة فطرية عززها وعيه، فنمت وترعرعت في ظروف عسيرة وشاقة، وقد صقلها العوز والفاقة.
قال فيه المستشرق الفرنسي جاك بيرك :"هو أعظم شعراء اللهجة الشعبية (العراقية) دون منافس، وشعره ذو بعد عالمي"، وكتب المؤرخ العراقي عبد الرزاق الحسني صاحب كتاب "تاريخ الوزارات العراقية" : "الحاج زاير.. أسرع شعراء عصره بديهة، يقول القصيدة التي تبلغ المائة بيت وينشدها ارتجالا في آن واحد، فيخال السامع أنَّه كان يحفظها منذ مدَّة من دون اعمال فكرة أو رؤية، وكان له اليد الطولى في الموال، والأبوذيه، والمربع، والميمر)). ويقول الدكتور عبد الإله الصايغ: " هو أكبر شاعر شعبي في العراق، وقصائده.. تدوّي على كلِّ الشفاه )). ويرى السيد محمد السيد جدوع أبو زيد في تقديمه لمؤلف " الشاعر الحاج زاير الدويـﭻ " للباحث صادق حمودي: "يتصف الحاج زاير بخصائص فنية متعددة، في مقدمتها انه كان سريع الجواب، مليح النكتة شعرا كانت أم نثرا. وبهذه الصفات كان موضع احترام.. الأدباء في انحاء الفرات الأوسط كافة)). أما مظفر النواب فقال فيه ما هو ابلغ واصدق: (( الحاج زاير هو معلمي الأول شعريا )).
تميز الحاج زاير بصفات قلما توافر نظيرها في شخصية شاعرة، فقد عرف برهافة حسِّه، وسرعة بديهته، وسعة ثقافته. وكان مطلعا على الشعر العربي القديم، وملمَّا بالشعر الشعبي وفنونه. ويبدو أن سنوات فتوته في النجف، وكانت آنذاك عاصمة العراق الثقافية، وتنقله بين منصاتها الدينية والثقافية كان لها كبير الأثر في تكوين واغناء معارفه، وفي صقل موهبته وانضاج مشروعه الشعري.
(تجدر الاشارة الى انه كان معروفا كذلك باجادته الطرفة، وتعقبه النكتة، وقد يختلقها اختلاقا شعرا أم نثرا، وكانت لها اشكال عديدة في شعره تستوجب دراسة خاصة. وقد احتلت السخرية السوداء مساحة مهمة في شعره.)
ومكّنه امتلاكه الجرأة في الكتابة، والرؤية الواضحة في تناول الموضوعات، من تأشير كوامن النفس الانسانية، والاشكاليات الاجتماعية المختلفة، وجعل من خطابه الشعري مرآة حقيقية لهموم الناس وما يكابدون من ضغوط اجتماعية متنوعة. وغدا شعره سجلا حقيقيا لتجارب وعادات وتقاليد الناس في عصره، وصورة لطبيعة الحياة آنذاك. ومن اجل ان يكون شعره قادرا على اشباع التوقعات الأشدُّ تنوعا لدى جمهوره، حرص على جعل تأملاته الآنية مكتظة بالأحداث والوقائع، ناحيا في بعض جوانبها منحى تطهيريا، وفي البعض الآخر منحى استشرافيا لحوادث لمِّا تقع. وهذا التمثّل غالبا ما يفصح عن الدور الذي ينهض به الشعر في استكناه المستقبل.
واتصف الحاج زاير بفردانية بين مجايليه من الشعراء، جسدها امتلاكه تمثلات الشعرية واشتغاله على الكثير من عناصرها كالقصة، والحوار، والتناص، والأمثال، وشيوع الحكمة في شعره وهيمنتها على العديد من اغراضه الشعرية. وقد عرف هذا التوجه الأسلوبي في شعره بمصطلح "الحكيميات"، ما دفع البعض إلى وصفه بـ "متنبي الشعر الشعبي".
وهذا التوجه دفعه إلى التجريب والابتكار في أساليبه الكتابية لغة ومضمونا، فقد كان نزّاعا إلى الكتابة خارج الأنماط التقليدية، وكان مشغله الشعري يدشن انماطا مبتكرة لم يسبقه إليها شاعر، وكانت الأنا الجمعية هي المهيمنة على شعره. ودفعه هذا التمثُّل إلى الاقتراب بلغته من لغة الشارع، بعد أن شذبها وهذبها من الألفاظ الموغلة في العامية، واقترب بها من اللغة الفصحى كثيرا (وهذه من سمات التحديث في ما وراء الحداثة).
كان الحاج زاير أول من كتب الموال بعشرة أشطر، وأول من نظم الأبوذيه على حروف المعجم، فضلا عن اجتراحه وزنا في الشعبي عرف بـ "وزن الشبـﮕهه" وهو من مجزوء بحر البسيط. كذلك لم يعرف لشاعر قبله طور في الغناء عرف باسمه، وهو "الطور الزايري".
ولم تقتصر مواهبه المتنوعة عند هذه الحدود، فقد كان حضوره حفلة عرس أو ختان في قصر شيخ من الشيوخ في الفرات الأوسط، مناسبة تجعل الأمسية من ماتع الأماسي، تُسمع فيها اشعاراً زاخرة بالجدة والطرافة، ويُستأنس بسماع ضروب الغناء العاطفي وأكثره إثارة. ولم يكن الحاج زاير يحسن الغناء ويجيد التوقيع على الطبلة مع الحركات الراقصة وحسب، بل كان حتى يرتجل الشعر ويلحنه ويغنيه في الحين نفسه، وقد يكون ما يقدمه في تلك الليلة موازيا لنتاج فرقة موسيقية.
وكما كان المتنبي مُهابا من الشعراء في عصره، كان الحاج زاير مهابا من معاصريه الشعراء. فلم يكن بمقدور أحد منهم مجاراته ومباراته، ومن تمنيه نفسه بذلك سرعان ما يخلد إلى الصمت. وكانت غالبيتهم تتحاشى سطوة لسانه اللاذع.
هذه الوقفة السريعة في مئوية الشاعر الكبير الحاج زاير الدويـﭻ لا تفيه حقه، فهي مجرد تذكير بأنَّ لنا شاعراً فارعا رحل قبل قرن من الزمان، وما زال قيد استذكارنا. وها نحن اليوم نستحضره ونتحدث عنه واليه بهذا الشكل المتواضع وكأنه بين ظهرانينا. وكانت الجمعية العراقية لدعم الثقافة تتهيأ بالتعاون مع بعض النقاد والباحثين في الأدب الشعبي، لاقامة استذكارية تليق بمقامه الشعري الكبير، وقد حددت لها بالاتفاق مع الأمين العام الراحل لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الصديق الشاعر ابراهيم الخياط موعدا في 15 تشرين الثاني الماضي. لكن وقائع الحراك الشعبي واحداثه وتطوراته فرضت التأجيل، على امل العودة الى الوفاء بحق الشاعر الكبير علينا في السنة المقبلة.
************

فضاء شعبي...
جسر من طين..!

الشاعر / رحيم الغالبي / كتب القصيدة الشعبية الحديثة ضمن اشتراطاتها الفنية/ الجمالية وعلى مقربة وتماس من جيلها التجديدي الأول، تأريخاً ولوناً. وللظروف الدخيلة التي فرّقت روّادها بين المنافي والسجون والموت والصمت الابداعي، ارتضى الصمت من بين تلك الظروف كموقف شعري/ حياتي، ولذلك تأخر اصداره الأول كثيراً، مع الملاحظة انه من بين شعراء مجموعة (قصايد للوطن والناس ) الصادرة عام 1974.
في عام 2010 جاء اصداره الأول موسوماً ب (جسر من طين) من منشورات مجلة الشرارة. في هذا الاصدار لم يوثّق الشاعر كامل تجربته الشعرية، حيث اقتصر على منتخبات من كتاباته، وهي كتابات لا توصل خط تطوره الى واجهة برّاقة، كانت كامنة فيه منذ لحظة الانبثاق.
جسر من طين، مجموعة دالّة على المكان الأول، دالّة تقود الى البيوت والهوى الأول حيث: النهر، اللافتة وبعلائق آيدلوجية محببة، علائق فيها من الثوابت ما يمنحها اللون والانحياز بإتجاه فضاء الحرية والانسان الانقى والحياة الأرقى:
منّي تبدي احلامي كلها
يمّك اكَدر اشتهي..
إو يمّك اكَدر افتر ابروحي اسطوانه..،
اتغني حُب ما ينتهي
إو يمّك اكَدر ابجي واسهر..، واغفه يمّك والتهي...
تتقدم قصائد المجموعة بإندفاع أوّلي، من دون اشتغال دقيق في توليد وكتابة تسلسل البيت الشعري، من دون اهتمام بالتركيب والبناء. تتشكل القصيدة بصوته قبل الاصابع، حتى يمكن اعادة تشكيلها بطريقة كتابة ثانية وثالثة..، ولأن الشاعر مسكون بالفكرة، فإنه لا يعير اهتماماً اكبر للشكل، وبذلك تتداخل المعاني، ولا يمكن فك تداخلها الا بطريقةِ قراءةٍ خاصة، قراءة الشاعر لها :
هوى... يابس، وجه... يابس،فكر... يابس
لَعبت امحيبس اوياه / اشو/
بثنين اديّه الكَي محابس...
ما تقدم لا يقلل من القدرات الفنية التي تمتعت بها قصائد المجموعة، الا انه اشارة الى البناء والشكل الخاصيّن بالشاعر، والشاعر يُجيد الانتباه لموضوعاته وصوره الفنية المدهشة، صور يتزاحم فيها ماهو حسّي وما هو مخيالي وماهو غرائبي، في ومضات شعرية تميّزَ بها :
هواجس روحي نور إو ضي
مشه الحايط إوظلّ الفي،
عبرت اشكَد سواجي اوياك،
عافتني الجروف إو ثبت بس الميّ...
تعال اتعودينه.. نرسم اعله الثوب صبّيره إو نكَلك برتقال.
جسر الطين، هوى بشاعره مبكراً، وعلى مرأى من تطامننا القسري بفجيعة الرحيل، غير ان الظّل مازال قائما كما قال هو، نتحسسهُ ونلمسهُ ونرى/ رحيم الغالبي/ بيننا، شاعراً فوق جسر الذاكرة...

ريسان الخزعلي

*************

مظفر النواب ونبوءة الخراب العربي

علوان السلمان
النواب صوت الشعر..النواب صوت الكيف
حرفه ترافة وطن..فوك الشفايف طيف
ـ ياطيف غني بفرح لمظفر النواب
حرفه ضمير الشعب..
تلكاه وسط الكلب نبض العشك يتراكص ومنساب
يفتح آمال الفرح... باب بأثر كل باب
ـ النواب..العبقرية الشعرية المجددة التي تسبح وسط عالمين شعريين..وصوت مهوال ممسرح لنصه..اولهما شعبي بلهجة عامية..وثانيهما فصيح حداثي متجاوز القوالب الجاهزة.. وفي كليهما حقق تفاعله المجتمعي والانساني الذي يشعر ان ذاته فيه تتمثل...
ـ النواب..صوت شعري شكل امتدادا لشعراء الثورة والتمرد على السلاطين والحكام..يأتي في مقدمتهم الشاعر دعبل الخزاعي شاعر آل البيت وهجاء خلفاء ووزراء وقادة وقضاة عصره الذين تجاوزوا احكام العقيدة واضطهدوا الرعية من السواد الاعظم.. حينها قال مقولته الشهيرة(خمسون عاما أحمل خشبتي على كتفي أبحث عمن يصلبني عليها فلم أجد..) ..
وله:
ما اكثر الناس بل ما أقلهم... الله يعلم اني لم أقل فــــندا
اني لافتح عيني حين أفتحها... على كثير ولكن لا أرى أحدا
ـ النواب.. مع احتدام الصراع السياسي عام 1963 يتعرض للملاحقة فيشد رحاله صوب البصرة فالاحواز وايران التي القت القبض عليه وسلمته مخفورا الى الامن السياسي العراقي الذي قدمه الى المحكمة العسكرية التي حكمته بالاعدام اولا ثم خفف الى المؤبد بحكم تدخل المعارف..فيسجن في نقرة السلمان(مدرسة المناضلين ادبا وعلما متعدد المشارب آنذاك)..من ثم ينقل الى سجن الحلة المركزي..الذي منه يهرب بخطة محكمة(حفر نفق من الزنزانة حتى خارج السجن..فينتقل من الفضاء المغلق الى الفضاء المفتوح (فضاء الحرية) ويتوجه الى الاحواز ثانية فدمشق مستقره الاخير بعد انتقالات متعددة الأماكن (الخرطوم والجزائر وطرابلس والقاهرة وبيروت وسلطنة عمان وارتيريا وفرنسا واليونان وفيتنام وتشيلي والبرازيل وفنزويلا..)..
مو حزن.. لكن حزين
مثل ما تنگطع جوه المطر شدة ياسمين
مو حزن.. لكن حزين
مثل صندوك العرس ينباع خردة عشك من تمضي السنين
ـ النواب..شاعر الغربة والمنافي..نمت موهبته الشعرية مع نموه الفكري والمعرفي فبدأ نظم الشعر بعد ان كلفه احد معلميه باكمال بيت شعري اعطاه شطره وتحقق ذلك..وفي المرحلة الثانوية كان نشره نصوصه الشعرية على بياضات النشرات الجدارية.. وبعد تخرجه من الجامعة(كلية الاداب) نضجت تجربته الشعرية ولفت انظار الشعراء والنقاد بعد انتشار (قراءة في دفتر المطر) و(وتريات ليلية)..التي تنبأ فيها بما يسمى بـ (الربيع العربي) وما اعقبه من تداعيات..
لن تتلقح تلك الارض بغير اللغة العربية
ياأمراء الغزو فموتوا
سيكون خرابا..سيكون خرابا..سيكون خرابا
هذه الامة لابد لها ان تأخذ درسا في التخريب
ـ النواب.. في كل قصائده ملتزما بالقضايا الوطنية ونقد الانظمة السياسية الحاكمة حتى اطلق عليه(الشاعر الاخطر في حركة الشعر العربي)..
ـ النواب..هجاء ساخر ووطني ثائر على الواقع بكل ابعاده اللانسانية..فضلا عن انه ظاهرة صوتية متفردة بلحنها الممسرح للنص..

************

جرس عطله ..!
مظفر النواب

مالَه أحّد شغُل بيه.. جرس عطله
حيل أدكَ نوبات وحدي !!
أبجي وحدي .. أحجي وحدي
آخذ المدرسه عُرض إبطول وحدي
أطفه وحدي بلايه أحّد وأشتعل
جرس منّي وبيّه وحدي أشتُغُل
كَلتْ اكَضي الظلّنْ إمن أيامي
أتفرّج
إمنْ الشباج عالدنيه وهلها
ولَنْ بالشبيبيج الكَبالي إتِلَجلَجْ
كَامَه من بَلوّر
شِكلَتني إمنْ عيوني شَكِلْ!!
غَمّضيتْ إبربع جَفّي
وبثلثْ ترباع شفت الدنيه مزروعه كُفُر
مشمش حلو ..
ورمان ...
وفَر بيّه الخِصِر فرّة حِجِلْ !!
صِحِتْ سبحانَك شَكَلّكْ ؟ ؟
كُفُر .. وجَنّه .. وشِتا
وصيف .. وربيع
إبجَسَد واحد
مِنْ سمَعني المشط من إبعيد
إتمَركَص إتمُركَص عالهَوه
وعضّاني ..
بسْ عضّة طفل
عَضْ بعَد .. عَض بعد
يابَعَد روحي
تلفَنتْ للجنّه من شبّاجَك الجدّام بيتي
وبالغَلَط فَرّيت رقم النار بيّه
فُر بعَد .. فُر بعَد
بس فُر عَدِلْ
مالَه أحّدء شغُلْ بيّه
جرس عطلَة صيف ومتاني المدارس
أدِكَ وحدي بلكن إيگطعَنْ العطله
ويشتِهَن دكَاتْ كَلبي
كِل كَصيبه إتگلّك آنه
وكل خصِر محبَس عرس ويگلّك إلبَسْ
وإنته نازع نفسَك إمن إزمان
وتلملم سَكتّكْ
جيت للدنيه نزِلْ .. ومسافر ألله وياك
للسلطه نزِلْ
ياجَرس يالعِشتْ وحدَك
ساكت إمن أيام ماواحد يسمعَكْ
تعَبْ ؟ ؟ لو مَلّيتْ
لو رنّاتك الحلوات
ماعادَنْ بنات التكي والزعرور يلتَمّن عليها
يا حسافه ياجرس
كل ساع رنّاتك عرس
بس الوكت كلّشْ نحس
كلّشْ نحِسْ

*************

هلهولة نصر

حذام يوسف طاهر

على درب الحلم طارن حماماتي
دربي وياك ياصاح .. نزفك من جراحاتي
حِلَمنا سوة بخيمة محبه
تلمنة على الحلوه وعلى المره
وتحيي ساعاتك بساعاتي
ما عاش اليضيمك ياصاحب الروح
يلروحك تحط كل يوم درة إعله راحاتي
مو آنه اليصوّب بندقيته عليك
آنة اليحضنك من تميل الكاع
عمري ما شريت الخان والباع
آنه وياك هلهولة نصر تصنع حلم
يسعد صباحك وي صباحاتي

*************

الخريطة
كامل الركابي

شوفوا
خارطة العراق
ملوّنه
وشوفوا چف الشهداء
ملوّنه
متشابهين ؟
بالملامح
والخطوط
السومرية
والخيوط
وهي تشبك
حزن بابل
بالغنه
شفتوا
كل وجه الخريطه
اشلون مرسوم على
وجه الشهداء
مزيّنه
اشلون يمحيها
ابن واطي وزنا؟

***********

حوار الاضداد


طارق حسين

الزمان : أواخر تسعينيات القرن الماضي .
المكان : مقهى السنترال - عمان - وسط البلد .
آخ .. لوتدري أشكثر تعبان
وك بيه تعب ماينتهي يفلان
متگلي أشوكت ترتاح
ياطير المحبة المالگاله أجناح
إنسه الراح
وإهجر كل شبابيچ العتيگة المالهن مفتاح
ورتاح ..
أظل تعبان مادامت اعيوني اتميز الألوان
ومادام بإذاني يطنطن الذبان
ومادام اليضدني انسان
وآنه انسان
أظل تعبان
أحشي اذنك گطن وتجاهل اليحچون
وحد خطوة أجدامك ورا اليمشون
خلها عيونك تغازل عديم اللون
إيد الماتلاويها حبها وگول انه الممنون
واهي كل الامور تهون
إتخسه يهدان
موش آنه اليصيح الغوث من دخان
- إستدراك. : ها وقد نجا المملوك جابر برأسه ، ترى من منا يعتذر للآخر ؟

***********

ص6
السلوك الانتخابي
القاضي قاسم العبودي

تأثير استطلاعات الرأي على السلوك الانتخابي

كانت اعمال التجريبيين(1) الاوائل مدركة لأهمية وسائل الاعلام متمثلة في الإذاعة لدراسة آراء وتوجهات الجمهور ومستوحاة من النموذج الوصفي للمعرفة؛ لفهم الرأي العام عبر "جعل الحقائق العلمية الموضوعية محايدة تسمح بألقاء الضوء على تلك المناقشات الدائرة حول تأثير وسائل الاعلام على الأفراد"(2)، فضلاً عن أهمية تأثير قادة الرأي على آراء المجموعة، ثم حاول بعض الباحثين تحديد دور المتغيرات النفسية والاجتماعية في إحداث التغيير، وبُذلت الجهود لإيجاد صلة بين توقعات الجمهور ودوافعهم من جهة وبين آثار وسائل الاعلام من جهة أخرى، وكيفية قياس تلك التوقعات كمّاً وكيفاً.
لقد تزامن مصطلح (سايكولوجيا الحشود)(3) مع نضج المفاهيم الديمقراطية وحرية التعبير ومتغيرات الطبيعة السياسية للرأي العام المتحرر من الإكراهات التي كانت مفروضة على حرياته مثل حرية التعبير وحرية التجمع، والذي تناغم مع رؤية (لاسوال)(4) حول التأثير المباشر للإعلام الجماعي على الجمهور المشتت والذي ظهر إبّان الحرب العالمية الثانية وركز على دور الاعلام في حسم الحرب، حيث العملية الاتصالية ترمي لتحقيق ثلاثة اهدف(5):
مراقبة المحيط: عبر الكشف عن كل ما يمكن ان يخل بنظام القيم للجماعة.
ربط مجموع الاجزاء المشكلة لمجتمع ما لإنتاج استجابة تجاه المحيط.
نقل التراث الاجتماعي.
كما قام بعد تحليل المضمون بـ "تحديد الاتجاهات بطريقة أكثر دقة ممن سبقه حيث أعطى لكل اتجاه مسمى (مؤيد، معارض، محايد)"(6)، وبذلك اصبحت طريقة تحليل المضمون وسيلة متميزة للبحث الاجتماعي السياسي والاقتصادي عبر تحديد توجهات الافراد ومن ثّم معرفة توجهات الجماعة. ومع تطور الحملات الانتخابية في طرق الترويج لمرشحيها بدأت العديد من الدراسات المتخصصة في أبحاث الجمهور بالعمل لقياس مدى تأثر الناخبين بوسائل الإعلام من خلال تحليل سيرورة اتخاذ القرار عبر متابعة مراحل اتخاذ القرار وهو في طور التشكّل ومروره بعدة مستويات (الوعي، الاهتمام، التقييم، التجريب، التبني، أو الرفض) ثم القرار ضمن الجماعة لأن التصورات الثقافية والسياسية للأفراد وأثرهم في البناء الاجتماعي للمدلولات الايديولوجية ليست مستقلة تماماً، فبعد ان كان الاتصال عمودياً بين رأس السلطة وأتباعها أصبح افقياً بين مواطنين متساوين في الحقوق مع بروز ظاهرة قادة الرأي و(ردات الفعل) حيال الرسائل المنبثّة، حيث يتم ضع الاستراتيجيات الإقناعية بهدف تغيير الاتجاهات خاضعة في خططها إلى(ايكولوجيا(7)الاتصال) ذلك أن لكل سلوك بشري قيمته الاتصالية.
لقد أظهرت الدراسات أن "الناس يتذكرون10في المائة فقط مما يسمعون، و20في المائة مما يقرأون، و80في المائة مما يشاهدونه ويفعلونه"(8)، وفي مقال حمل عنوان(التشفير وفك التشفير-Encoding-Decoding) كتب (ستيورات هال Stuart McPhail Hall)(9)المتخصص في أبحاث التلفزيون في تحليله للجمهور المعني بعملية فك التشفير بوجود ثلاثة أصناف من جمهور المتلقين متصلة حول بعضها البعض بصيغ عملها وشروط بقائها، وهي كالآتي:(10)
المهيمن: ويمثل وجهات النظر الغالبة والتي تبدو طبيعية وشرعية وحتمية.
المعارض: وهو يقوم بقراءة الرسالة وبناء أُطر مرجعية ورؤية مختلفة للعالم مثال ذلك تفسيره للمصلحة الوطنية بأنها مصلحة الطبقة.
التفاوضي: ويمثل خليطاً من العناصر المتعارضة المُكيفة والمنطلقات المتناقضة ويقوم بتبني جزء من الدلالات والقيم المهيمنة، ولكنه يستمد من واقعه الموضوعي ومصالحه الفئوية بعض الحجج لرفض القيم المهيمنة.
يمثل استطلاع الرأي "وسيلة للتحقق من عادات وأولويات الافراد والجماعات. توفر في حالة كفاية خطة البحث؛ مؤشرات صحيحة ظاهرياً للمواقف والخيارات"(11) ، وهو عنصر في غاية الأهمية ويمثل مظهراً مهماً لرصد اتجاهات الرأي العام ودورها الحساس في التأثر والتأثير في صناعة الوعي،(12) ويتم عن طريقه توجيه الرأي العام؛ وله أحياناً القدرة على تصوير مرشح ما على أنه الفائز أو الخاسر، فالمرشح الذي تظهره الاستطلاعات الاولية متمتعاً بالشعبية ومتقدماً على منافسيه يصبح في مقدوره اكتساب المزيد من التقدم بناءً على نظرية (التأثير الإنجاحي) التي ظهرت في امريكا والتي تعطي استطلاع الرأي أهمية في تغيير مسار القرارات أو نتائج الانتخابات، وفي الوقت نفسه يكون المرشح الخاسر قد تأكدت خسارته وذلك لترسيخ الاعتقاد لدى الناخب من عدم جدوى التصويت. ومن هنا فإن استطلاع الرأي يعتبر اختراعاً اجتماعياً لا يمكن فصله عن المؤسسات التي تنتمي إلى بيئته والتي تتحكم بتوجيه الرأي العام نحو أهدافها السياسية أو الاقتصادية وتختلف من حيث الأُطر التي تعمل ضمن توجهاتها الفكرية والسياسية ودرجة الاستقلالية وآليات الاستطلاع وطبيعتها ودرجة دقة النتائج، وحتى لو كانت الآليات المستخدمة في استطلاع الرأي هي الافضل عالمياً لابد وأن تكون هناك نسبة للخطأ أو تحدث مفاجآت تخالف التوقعات وتؤثر في النتائج، رغم ما يوفره استطلاع الرأي من التدفق المعلوماتي بين (صانع القرار-والجمهور) في الوقت ذاته الذي يوفر فيه معلومات منهجية لأي جهة ترغب في استخدامها. ومثلما كانت الصحافة المطبوعة وخطوط الانتاج التجميعية من ضرورات الثورة الصناعية فإن الانترنت وتكنولوجيا الاعلام الحديث (اللاقطات الفضائية، الهواتف المرئية، الكومبيوترات الشخصية) تشكل أحداثاً محورية لثورة الإعلام الدولية، وكل وسيط كبير يختص بوظيفة مهيمنة ويمتلك القيام بدور الضابط الثقافي ضمن المسؤولية الاجتماعية.
ولدى رصد هذه الاستطلاعات يمكن رسم خطط توضح التوجهات العامة وكيفية توجيه الرأي العام، وفي بعض الاحيان يمارس محللو البيانات الاعلامية عمليات اقناع وتفسير مع ادعاء الحيادية بما يسهم في تغيير وجهات النظر.
العوامل المؤثرة
في عملية استطلاع الرأي
الآليات المستخدمة
في الاستطلاعات

لم يعد من الصعب توافر آليات في قياس الرأي فضلاً عن الآليات المتعارف عليها من تنظيم الاستبيانات المتخصصة التي تصمم حسب الاهداف المخطط لها، وأساليب المسح الميداني واللقاءات والمقابلات الشخصية سواء أكانت مع المتخصصين في حقل معرفي أو مع الجمهور، ولقد شهدت وسائل الاعلام العالمي تحولاً جذرياً مثيراً أثرت على صناعة الرأي العام المحلي والاقليمي والعالمي حول قضية ما والتي لا ينبغي أن نقلل من أهميتها ودورها في التحول الفكري وخلق قناعات جديدة حول مفاهيم راسخة كما أنه "توجد اليوم عقلية أوديمية مهووسة بقياس الرأي لها وسائل فنية توفر معرفة دقيقة يتم إدخالها إلى القنوات التلفزيونية تسمح بقياس نسبة الإقبال وترصد التنويعات المختلفة بين المشاهدين وفقاً للفئات الاجتماعية التي ينتمون إليها"(13)، فضلاً عن مواقع التواصل الاجتماعي التي من ضمن تصميمها توجد طرائق لقياس الرأي، وقد كان تأثير الانترنت جوهرياً في كثير من مناحي الحياة السياسية وما شهده من تغطية لمسار العلمية الانتخابية؛ فالجمهور محاط علماً بالكثير من التفاصيل والمعلومات متاحة له في الوقت نفسه الذي تتاح فيه لذوي السلطة واصحاب القرار يستهلكها كما يشاء يحلل ويفسر ويتخذ القرارات. حيث تغيرت فرضية البث الجماهيري للمعلومة إلى الجمهور العالمي منذ أحداث سبتمبر فقد" كان يوم 11 سبتمبر 2001 يمثل التاريخ الأكبر عدداً من مستخدمي الانترنت"
(14)، الذين تداولوا الحدث عبر العالم الأمر الذي وجه الانظار إلى خطورة هذه الوسيلة في التداول الجماهيري العالمي. في نفس الوقت الذي يحظى به الاتصال بين الاشخاص بالأهمية الكبرى حيث يعتبر" الاعلام ما بين الاشخاص الأكثر تأثيراً في تغيير الاتجاهات والمعتقدات والسلوكيات لأنه يوفر تبادل تفاعلي ثنائي الجانب في المعلومات"(15)، والذي يمثله الاصدقاء ومحيط الاسرة والعلاقات الاجتماعية الأخرى.
الفئة الصامتة (الاغلبية الصامتة Silent Majority)(16) عند ظهور هذا المصطلح تفاوت المفهوم بين (الاغلبية-والفئة) ومن مجريات ظهور المصطلح في أحد خطابات الرئيس الامريكي (نيكسون) عشية الانتخابات الرئاسية حاول الإيحاء بوجود أنصار له يشكلون غالبية سوف يغيرون مجرى الانتخابات وقد عولَ عليهم كثيراً، إلا أنه في حقيقة الامر أن هناك (فئة) غير معروفة التوجهات تلتزم الصمت في التعبير عن رأيها لأسباب مختلفة، فالصمت مفهوم متحول ومتغير يفرضه الواقع الاجتماعي والسياسي.
في الانتخابات الرئاسية الامريكية وأثناء حملة أوباما عام 2008 وفي مقاطعة (لينكولن كرين-أوهايو) التي معظم سكانها من الطبقة العاملة التقى برجل أطلق عليه فيما بعد(جو ذا بلمبر)سأل (جو) (اوباما) عما إذا كان يؤمن بالحلم الأمريكي وانتقد السياسات الضريبية التي تضر بأصحاب رؤوس الاموال الصغيرة وبعد ثلاثة أيام في مناظرة المنافس (جون ماكين) اشار خلال ساعة واحدة من اللقاء الذي كان عبارة عن مناظرة تسعة عشر مرة إلى (جو ذا بلمبر) (17) فيما أشار (أوباما) اربع مرات إلى الشخص نفسه ، وهنا تحول (جوذا بلمبر) الأيقونة الديمقراطية وأصبح رمزاً للجمهور أو "الكيان الذي لم يكن حاضراً بشكل كامل في المشهد السياسي ولكنه كيان تتم مناقشته وتصويره وتوجيه الخطاب إليه"(18 ).
وتحول هو والفئة الصامتة التي يمثلها والتي لم تكن تشغل المرشحين إلى محور اهتمام الشارع والإعلام في وقت واحد.
إن دور مثل هذه الفئة يتعاظم في مجتمعات معقدة ومركبة ومنقسمة أيدولوجيا وإثنياً وعشائرياً وحينما نحدد الفئة غير الصامتة في هذه المجتمعات يسهل علينا تحديد هوية الفئة الصامتة وخصائصها حيث تؤثر في المحيط الاجتماعي من خلال سيرورة التوزيع الجماهيري، والكيفية التي يتم بها التوجه إليها وتفعيل دورها والتي غالباً ما يغير دورها نتائج الانتخابات لأنها تكون خارج توقعات استطلاعات الرأي.

توقيت نشر الاستطلاع وتأثيره على سلوك الناخب

في مطلع كل انتخابات تنشط مؤسسات متخصصة ومراكز بحثية مختصة بالمسح والاستبيان في متابعة تطورات المرشحين وتطالعنا في وسائل الاعلام بالإحصاءات والجداول التي توضح التطور في العملية الانتخابية(اتجاهات الناخبين حول المرشحين والقضايا التي يطرحونها) والمثير للاهتمام أن التشكيك في جهة يتأتى على حساب الجهة الثانية، حيث تُبنى التقديرات انطلاقاً من المعطيات التي توفرها استطلاعات الرأي.
فمثلاً وُصفت استطلاعات الرأي في تركيا بأنها هشة لا سيما عندما أشارت عمليات المسح العام المنصرم إلى تدهور مكانة الحزب الحاكم بين الناخبين لكن تناقضت هذه النتائج مع الواقع، سيما وان "العدالة والتنمية نال في الانتخابات البلدية 46في المائة لكن بعض التوقعات تعتقد أن حزب العدالة والتنمية سيحصل في هذه الانتخابات على نسبة تتراوح ما بين 45في المائة و50في المائة وهي النسبة الأقرب للواقع الذي تعيشه تركيا حالياً"(19) ، وهي نسبة ليست ببعيدة عن نتائج الانتخابات حينما حصل حزب العدالة والتنمية على( 41.6في المائة).
وهناك العديد من التساؤلات المثارة حول الاستطلاعات الخاصة بالانتخابات ولعل أهمها على الإطلاق هو مدى تأثير نشر نتائج هذه الاستطلاعات على توجيه نتائج الانتخابات؟ حيث اختلف المتخصصون في ذلك.
فمن ناحية، أشار بعض العلماء أن هذه الاستطلاعات قد تؤثر على نتائج الانتخابات عموما في اتجاهين، الأول يتمثل في دفعها الناخبين إلى محاولة منع نجاح مرشح ما أو تسهيل نجاح مرشح آخر، أو حتى عدم الذهاب الى الانتخابات من الأساس، إما بسبب الثقة من نجاح مرشحهم أو بسبب الشعور بأن مرشحهم سيخسر في كل الأحوال.
أما الاتجاه الثاني هو ما يسمى بتأثير العربة أو الــ(Bandwagon Effect) (20)وهو يعني أن استطلاعات الرأي التي يتم نشرها تساهم في دفع الناخبين الذين لم يقرروا بعد إلى الاتجاه لانتخاب الشخص أو الحزب المتصدر لنتائج الاستطلاعات، وهذا ما احدثته بشكل غير مقصود نتائج استطلاعات الرأي في بريطانيا اذ ان الانتخابات الانكليزية التي جرت في 7 أيار 2015 جاءت مغايرة تماما لجميع نتائج استطلاعات الرأي التي أجرتها المراكز المتخصصة للاستطلاع في بريطانيا والتي اظهرت فوارق بسيطة بين الحزبين كالاستطلاع الذي اجراهُ مركز يوجوف لصحيفة الصنداي تايمز ومؤسسة أوبينيوم لصحيفة أوبزرفر(21) وكذلك الاستطلاع الذي اجري لصالح شبكة ITV التلفزيونية وصحيفة الديلي ميل(22 ).
إلا ان هذا الفارق بدأ يتلاشى مع اقتراب يوم الاقتراع حيث اشار آخر استطلاع رأي اجري يوم 6 أيار 2015 أي قبل يوم واحد فقط من يوم الاقتراع أجرته مؤسسة ICM لصالح صحيفة الغارديان(23) واظهر تساوي الحزبين بنسبة التأييد حيث حصل كل منهما وفقاً لنتيجة هذا الاستبيان 35في المائة .
وفي كل الاحوال فإن جميع الاستطلاعات التي اجريت في بريطانيا قبل عام من الانتخابات كانت تشير إلى عدم تمكن أي من الحزبين من الحصول على الاغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة أي 326 مقعدا من اصل 650 مقعدا وهي مجموع مقاعد مجلس العموم البريطاني .
الا ان نتائج الانتخابات جاءت مغايرة تماما لكل استطلاعات الرأي التي أجرتها المؤسسات المختصة في بريطانيا حيث حصل حزب المحافظين متصدر القوائم بحصوله على (331) مقعداً بينما حصل حزب العمال على (232) مقعداً، بينما توزعت باقي المقاعد على القوائم الأخرى (24).
وقد اشار جميع المراقبين والمحللين إلى عدم دقة تلك الاستطلاعات أو ان ذلك يشير إلى خلل في اجراءات المسح والاتصال بالجمهور من قبل تلك المؤسسات لكننا نرى بأن نتائج الاستطلاعات كانت تعكس واقع الحياة السياسية في بريطانيا واتجاهات الناخب البريطاني في وقتها أي انها كانت صحيحة إلا ان تأثير نتائج الاستطلاعات هو ما يجب ان يلحظ في الانتخابات البريطانية لأنها اشاعت وبصورة غير مقصود جواً من الهلع والقلق لدى الناخب البريطاني من احتمال تشكيل حكومة ائتلافية ضعيفة غير منسجمة وهو ما سينعكس بدورة على مجمل الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في بريطانيا وهو ما لم يألفه البريطانيون منذ عقود من الزمن من استقرار لنظامهم السياسي نتيجة لوجود حكومات قوية تتمتع بقوة اتخاذ القرارات في الاوقات العصيبة والحاسمة ان الانتخابات البريطانية ليست عملية اقتراع أو آلية لتداول السلطة كجزء من قيم الديمقراطية وانما هي جزء مؤثر من التراث السياسي والحضاري للشعب الانكليزي الذي اعتاد على وجود حزب قوي في السلطة وحزب اخر قوي في المعارضة واصطبغ النظام السياسي بهذه الثنائية حتى صار مفهوما اجتماعيا وحضاريا يمثل جوهر السلوك السياسي للشعب الانكليزي واصبحت قيمة تراثية وفلسفية حتى شاع القول (أن السياسة تتضمن الاختيار بين نوعين من الحلول) وكما لخص موريس ديفرجيه :( فان نظام الحزبين يبدو متفقا مع صفة الطبيعة وذلك لأن المفاهيم السياسية تظهر عادة بشكل ثنائي)( 25).
لذلك فإن نتائج استطلاعات الرأي وبصورة غير مقصودة خاصة تلك التي اجريت قبل أيام قلائل أو حتى قبل يوم من الاقتراع دفعت الناخب الانكليزي المحافظ بطبيعته الى التصويت وبقوة لحزب المحافظين الحاكم.
ولقد دفع هذا التأثير المتوقع بعض الدول مثل فرنسا وكندا أن تمنع نشر نتائج استطلاعات الرأي قبل الانتخابات بيوم أو عدة أيام قد تصل إلى أسبوع (26).
الهوامش
(1): قام بول لازارسفيلد بدعم من مؤسسة روكفلر وبالتعاون مع فرانك ستاتونوهادليكانتريك في عام 1937 بانشاء اول مؤسسة أمريكية تضطلع بمهمة دراسة ماتمثله الإذاعة في حياة المستمعين وهكذا ولدت مكتبة البحوث الإذاعية التي تحولت فيما بعد الى مكتب البحوث الاجتماعية التطبيقية لمعرفة دور الاتصالات الجماهيرية في تشكيل الآراء والقرارات الفردية. وهي النواة الاولى لدراسة تاثير استطلاعات الجمهور في تغيير وجهات النظر.
(2): فيليب بروتون وسيرج برو ، ثورة الاتصال ، تر: هالة عبد الرؤوف مراد، (دار المستقبل العربي : بيروت، 1993) ، ص146.
(3) : نُحِت هذا المفهوم كل من الايطالي (سيبيو سيغلscipioSighele) و الطبيب النفسي الفرنسي ( غوستاف لوبونGustave le Bon) حيث تم تعميم (السايكولوجيا الفردية ) على ( السايكولوجيا الجماعية ) ففي كل حشد يجتمع فيه موجِهون وموجَهون حيث تفسر مسايرة الفئة الثانية للفئة الاولى بفعل الايحاء الذي تتمتع به الفئة الاولى.
(4): (لاسوالLe swaele) متخصص بالعلوم السياسية بجامعة شيكاغو مهتم بالدعاية والرأي العام والانتخابات نجحت ابحاثه الاولى في التنبوء بفوز الرئيس الامريكي (روزفلت)، له ابحاث مثل (السياسة العالمية وفقدان الامن الشخصي) و(علم النفس المرضي والسياسة).
(5): ارمان وميشال ماتلار، تاريخ نظريات الاتصال ، ط3، تر: نصر الدين العياضي والصادق رابح، (بيروت : المنظمة العربية للترجمة، 2005) ، ص52.
(6): فيليب بروتون وسيرج برو ، ثورة الاتصال ، تر: هالة عبد الرؤوف مراد، (دار المستقبل العربي : بيروت، 1993)، ص163.
(7): ( ايكولوجيا) بيئة، محيط، وسط بمعنى البيئة الاتصالية Ecology
(8): Jerome Bruner and others (A study of Thinking) New York University، Wiley، 1956، p23.
(9): (ستيوارت ماكفيل هال(Stuart McPhail Hall (1932- 2014) كان المنظر الثقافي الجامايكي المولد وعالم الاجتماع عمل وعاش في المملكة المتحدة من عام 1951. كان احد الشخصيات المؤسسة لمدرسة برمنغهام الفكرية للدراسات الثقافية ورئيس جمعية علم الاجتماع البريطانية 1995-1997، لعب دورا في توسيع نطاق الدراسات الثقافية للتعامل مع العرق والجنس وعمل في صحيفة الابزيرفر حول ابحاث الجمهور.
(10): ارمان وميشال ماتلار، تاريخ نظريات الاتصال، ط3، تر: نصر الدين لعياضي والصادق رابح، ( بيروت: المنظمة العربية للترجمة، 2005)، ص123.
(11): هيربرت.أ.شيللر، المتلاعبن بالعقول، تر: عبد السلام رضوان ،(الكوريت: عالم المعرفة ، 1999) ص125.
(12): (في ظل انتشار ثقافة استطلاعات الرأي، تتعدد زوايا القراءة من الوقوف على أنماط التصويت، إلى رصد لمحدداتها القانونية والتشريعية، وللزوايا المحيطة بعملية الإنتخابات ككل مع مختلف الأطراف المتدخلة والمتداخلة فيها، إلى ظواهر الترحال وأشكال الحملات وتأثيرها في تشخيص معالم السلوك الإنتخابي الذي ينبئ بنوايا التصويت لدى الناخبين، ومن ثم بالنتائج المحتملة والتي تتفاعل فيها عدة مكونات).
د. فوزية البيض، اسس السلوك الانتخابي مصدر سابق.
(13): بيير بورديو ، التلفزيون وآليات التلاعب بالعقول، تر: درويش الحلوجي، (دمشق: دار كنعان للطباعة والنشر، 2004) ، ص62.
(14): توماس. ل. ماكفيل، الاعلام العالمي، تر: عبد الحكم احمد الخزامي، ( القاهرة: دار الفجر، 2012) ، ص208.
(15): المصدر السابق ، الاعلام العالمي ، ص153.
(16): Silent Majority الاغلبية الصامتة : ظهر المصطلح لأول مرة في خطاب الرئيس الامريكي نيكسون أبان حملته الانتخابية في 3 نوفمبر عام 1969حينما قال (حتى هذه الليلة اليكم ايها الاغلبية الصامتة من زملائي الامريكان اطلب دعمكم) https://en.wikipedia.org/wiki
(17): وهو مواطن امريكي يعمل سباك يقطن في ولاية اوهايو التقى اوباما اثناء حملته الانتخابية ضد جون مكين واصبح شخصية مشهورة لانه سال اوباما عن الضرائب وعن ايمانه بالحلم الامريكي.
(18): الاعلام والجمهور ،ستيفن كولمان وكارين روس، تر: صباح عبد الحسن قادر، (القاهرة: دار الفجر ،2012)، ص8.
(19): هدى رزق، جريدة الاخبار ، العدد 2608، 6 حزيران،2015.
(20): بقلم: شيماء قدري،المصدر:جريدة الشروق
http://www.shorouknews.com/menbar/view.aspx?cdate=23042012
(21): سكاي نيوز عربية (19 ابريل 2015)
http://www.skynewsarabia.com
(22): بي بي سي عربية (24 ابريل 2015)
http://www.bbc.com/arabic/worldnews
(23): بي بي سي عربية (6 مايو/ايار 2015)
http://www.bbc.com/arabic/worldnews
(24)BBC English: ونتائج الانتخابات متاحة كاملة على الرابط التالي:
http://www.bbc.com/news/election/2015/results
(25): قاسم العبودي، تأثير النظم الإنتخابية ، مصدر سابق، ص126.
(26): مصدر سابق.

 


ص 8

ناظم السماوي في بيتنا الثقافي
عن "الأهزوجة الشعبية ودورها
في ثورات العراق"

بغداد – طريق الشعب
يضيّف منتدى بيتنا الثقافي في ساحة الأندلس – بغداد، بعد غد السبت، الشاعر ناظم السماوي ليتحدث في جلسة عن "الأهزوجة الشعبية ودورها في ثورات العراق المعاصر".
يشارك في الجلسة التي من المقرر أن تديرها الإعلامية بشرى سميسم، الباحث الأكاديمي حيدر شاكر.
تكون البداية في الساعة الرابعة عصرا.
الدعوة عامة.

*************

في "خيمة ثوار التحرير"
عن "الانتخابات وآخر المستجدات السياسية"

بغداد - طريق الشعب
ضيّفت "خيمة ثوار التحرير" المعتصمة قرب نصب الحرية في ساحة التحرير، أخيرا، الناشط الحقوقي محمد السلامي، الذي تحدث في جلسة حول "الانتخابات ومؤشرات آخر المستجدات السياسية".
حضر الجلسة التي التأمت في الهواء الطلق أمام الخيمة، جمهور من المعتصمين والمهتمين في الشأن السياسي.
السلامي استهل حديثه متطرقا إلى قانون الانتخابات العراقي، والضرورة الملحة لتعديله وجعله قانونا عادلا كمطلب جماهيري شهدته ساحات الاحتجاج، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة آراء مختلفة حول عدد الدوائر الانتخابية "فمنهم من يقول بدائرة واحدة، وآخر يفضل دوائر انتخابية على عدد المحافظات، وثالث يقترح ان تكون الدوائر الانتخابية على عدد الاقضية والنواحي".
أما في ما يتعلق بالدستور، فأشار السلامي إلى أهمية تعديله، وليس إلغاؤه، موضحا أن التعديل يجب أن يجري بما يضمن حقوق المواطن اولا "لأن الدستور هو الذي يتضمن حقوقا واضحة للمواطن، منها حق التظاهر، وحصر السلاح بيد الدولة، وغير ذلك الكثير".
وتحدث الضيف عن موضوع القضاء، مبينا أنه يجب أن لا يكون جزءا من المحاصصة، وأن لا يقع تحت تأثير الأحزاب المتنفذة.
وأضاف قائلا أن "مفوضية الانتخابات السابقة اختيرت وفق مبدأ المحاصصة، وهي تضم سبعة قضاة، وتم الاختيار على اساس مذهبي وقومي"، مشددا على أن يكون الإشراف على الانتخابات بكل مهنية وأمانة واستقلالية، وليس شكليا.

*********

خارج النسق...

دخان فخامته

تنفرد الكنيسة الكاثوليكية بتقليد خاص في إنتخاب البابا الجديد، عند خلو الكرسي الرسولي لأي سبب كان، حيث يُدعى الكرادلة الذين لا تتجاوز أعمارهم الثمانين عاما، من كل مكان في العالم، للحضور الى الفاتيكان والاجتماع في كنيسة سيستينا، التي هي أكبر كنيسة بالقصر البابوي هناك، في فترة لا تتجاوز خمسة عشر يوما وقد تمتد الى عشرين يوما لا أكثر، عقب خلو الكرسي الرسولي سواء بسبب وفاة البابا أو إستقالته.
ويتصاعد من مداخن الكنيسة طيلة أيام إجتماع الكرادلة دخان أسود، يشير الى عدم إتفاق المجتمعين على أحد منهم، مثيراً قلقاً مضنيا لدى الأتباع. لكن الدخان الأسود ما يلبث أن يستبدل بالدخان الابيض حال نجاح الكرادلة في الإتفاق على تنصيب بابا جديد، فيتبدد قلق مريدي الكنيسة الكاثوليكية في العالم، ويحل الفرح والطمأنينة في قلوبهم على إن الصراع بين الكرادلة المجتمعين قد حسم بإتمام عملية انتخاب البابا الجديد.
دلالة تقاليد والوان الدخان في دولة الفاتيكان عند انتخاب الحبر الأعظم، ترد في الخواطر في هذه الأيام المباركة، أيام عيد الميلاد المجيد لدى اتباع الكنيسة الكاثوليكية، لا سيما لدى العراقيين وهم يعيشون في مسار محنهم المتناسلة، محنة الصراع لانتخاب رئيس وزراء جديد، مما يثير إستغراباً شديداً لديهم، فكيف تكون مدة الخمسة عشر يوما أو عشرين يوما كافية لحسم الصراع على أرفع كرسي رسولي في العالم، ولا تكون كافية لانتخاب او الاتفاق على رئيس وزراء جديد في هذا البلد المنكوب بحكامه، وكيف يسمح هؤلاء لأنفسهم بتجاوز الدستور والقوانين والمنطق فيعمدون الى تمديد الفترة والتلاعب بالكلمات وتسويف المواعيد وذلك من أجل إطالة أمد مكوثهم في مواقع القرار والسلطة و الإجرام والإثراء الحرام.
وكما كان التلاعب فاضحاً في المدد، كان لون الدخان وغرضه لدى حكامنا مختلفاً هو الآخر، حيث بات بفضل حكمة رئيس الوزراء المستقيل عنوة وبفضل الطرف الثالث، دالة على القتل والتسميم في ساحات الاعتصامات، ومؤشرا لجرائم الطعن والإختطاف والإغتيال على ايدي الغربان السود وتحت ظلمة سواد دخانهم.
واليوم وفيما ينتظر الجميع دخان السيد برهم صالح، الذي يئن وهو بين طرق ثوار الانتفاضة وسندان الكتل المتشبثة بالسلطة حتى آخر قطرة دم من شاب وشابة عراقية، فالمؤمل أن لا يكون دخانا من طراز آخر مختلف عن لوني دخان الكنيسة الكاثوليكية، دخانا لونه رمادي غامق، ومنبعث من بين أصناف الفاسدين المجتمعين في غرفهم الكالحة، أولئك الذين انفردوا بفسادهم وجشعهم ، والثمرة الساقطة لن تكون مختلفة عن شجرتها الأم، كما أن عملية اختيار رئيس الوزراء الجديد المنبعث من الدخان الرمادي الغامق، لن ترضي المنتفضين الشباب ولن تنطلي عليهم الألاعيب، فهؤلاء" الزعاطيط" الذين يفترشون التراب والاسمنت ويلتحفون السماء ابتغاء استعادة وطنهم، سيظلون يؤرقون سراق قوتهم المنعمين في قصورهم وحصونهم، أرقاً مفزعاً ومنهياً للمأساة!

رشاد الشلاه

**************

الأطفال والشباب والناشطون
في ماراثون (لا .. للعنف)
انتصار الميالي
نظمت رابطة المرأة العراقية يوم الاثنين، بالتعاون والتنسيق مع كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد ماراثون (لا .. للعنف) ضمن فعاليات 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة وبدعم من منظمة (المرأة للمرأة السويدية KTK) والذي شارك فيه أكثر من 50 متطوعاً من الجنسين كليهما وبأعمار مختلفة بالإضافة إلى 50 طفلا من أطفال مكتبة الطفل العراقي في مدينة الثورة التابعة لرابطة المرأة العراقية.
تخلل الفعالية، الركض مسافة 1000 متر لمناهضة العنف بالإضافة إلى فعاليات رياضية متنوعة للأطفال وهم ينشدون للسلام وحب الوطن ومناهضة العنف بشكل عام والعنف ضد المرأة بشكل خاص. اختتم الماراثون بتوزيع كؤوس الفوز على الفائزين الثلاثة الأوائل مع منح درع رابطة المرأة العراقية إلى عمادة الكلية والأساتذة الداعمين تثمينا لجهودهم بالإضافة إلى الشهادات التقديرية. كما تم منح المشاركين كافة، قلادة الماراثون تقديرا لمساهمتهم الطوعية في الفعالية وبث رسائل لمناهضة العنف ونشر ثقافة التعايش والسلام.

**************

تحت نصب الحرية
"التعليم في ضوء انتفاضة تشرين"

بغداد – طريق الشعب
ضيّفت "خيمة ثوار التحرير"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، أخيرا، التربوي فاروق بابان الذي تحدث في ندوة حول "التعليم بين الانتكاسة وآفاق المستقبل في ضوء انتفاضة تشرين".
حضر الندوة التي نظمت في الهواء الطلق أمام الخيمة الكائنة بالقرب من نصب الحرية، جمع من المنتفضين والمهتمين في الشؤون التربوية. فيما أدارها الإعلامي طه رشيد.
الضيف، وفي بداية حديثه، استعرض تاريخ التعليم في العراق، مشيرا إلى دور المدارس الحكومية الايجابي ورصانة مناهجها طيلة عقود ما قبل النظام البعثي المباد.
وتابع قائلا أنه بعد سيطرة حزب البعث على السلطة، ومحاولته "تبعيث" التعليم، وقيامه بتغيير المناهج بما ينسجم وأفكاره التسلطية، هجرت العناصر التربوية الكفوءة هذا القطاع المهم، مبينا أن سياسة عسكرة المجتمع خلال حقبة البعث، انعكست على التعليم من جوانب مختلفة، وأثرت على المعلم والطالب والمناهج.
وتحدث بابان عن وضع التعليم في الفترة التي تلت سقوط النظام المباد، وما شهدته من تراجع كبير في هذا القطاع، انعكس في هروب الطلبة المريع من المدارس، وارتفاع نسب الأمية إلى مستويات خطيرة.
ونوه إلى خطورة خصخصة التعليم الحاصلة في أيامنا هذه، والتي أدت إلى جعل المدارس الخاصة وسيلة للربح، ما حوّل التعليم ورسالته السامية الى عملية تجارية هدفها الاهم هو الربح على حساب العائلة والطالب.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، تساءلوا فيها عن الحلول الكفيلة بإنقاذ التعليم في العراق. وقد أجاب التربوي فاروق بابان عن التساؤل، مشيرا إلى أن الحل يكمن في "إقامة دولة مدنية ديمقراطية.. دولة مواطنة تسود فيها العدالة الاجتماعية، وبهذا تستطيع أن ترسم خططا استراتيجية صحيحة للسياسة التعليمية في العراق".

************

ندوة شبابية مفتوحة
في ميدان اعتصام واسط
الكوت - علي جبار
شهد ميدان الاحتجاج في مركز محافظة واسط، اخيرا، ندوة حوارية شبابية مفتوحة حول الأوضاع التي تعيشها مدينة الكوت، وما يتعلق بالاعتصامات والاضراب عن الدوام.
الندوة التي نظمت أمام "خيمة العمال" المعتصمة في الساحة، تحدث فيها العديد من متابعي الشأنين السياسي والاجتماعي، بحضور حشد من المحتجين.
وكان أول المتحدثين في الندوة الناشط المدني محمد عفلوك، الذي تناول موضوع الاضراب عن الدوام والآراء المتضاربة حوله، مشيرا إلى أن أي نية لإعادة دوام المدارس، تشكل محاولة للتأثير على الانتفاضة وتطورها، معتبرا دعوات إعادة الدوام وإنهاء الإضراب "تجاهلا للتضحيات التي قدمها الشباب في ساحات الاحتجاج".
من جانبه رأى الشيخ أبو شجاع، وهو شقيق شهيد احتجاجات واسط حسين الكناني، ان التظاهرات لم تنطلق بأمر مرجع أو قائد أو جهة معينة، لذا لا يحق لأي جهة التحكم فيها، ومصادرة حقوق المتظاهرين ونسيان دماء الشهداء، لافتا إلى أن ساحات الاحتجاج هي التي تقرر متى يعود الدوام الرسمي.
وكان أكثر الآراء التي طرحت في الندوة، مع استمرار الاضراب عن الدوام، على اعتبار أن الثورة لم تحقق حتى الآن كل أهدافها، وأن الكتل المتنفذة لا تزال تراوغ في أساليبها بالالتفاف على مطالب المتظاهرين.
وهتف حضور الندوة عبر مكبرات الصوت "ماكو وطن.. ماكو دوام".
يشار إلى أن نقابة المعلمين في واسط، أعلنت في وقت سابق استمرار إضراب المدارس، وأكدت انه لا تراجع عن الإضراب حتى تحقيق مطالب المتظاهرين كافة.

************

في ساحة اعتصام البصرة
حول "دور الطلبة في الحركة الاحتجاجية"

البصرة- حافظ الجاسم
نظمت "خيمة ثوار الانتفاضة المدنيين"، إحدى الخيمات المعتصمة في ميدان احتجاج البصرة، الاثنين الماضي، ندوة حول "دور الطلبة في الحركة الاحتجاجية"، ضيّفت فيها الناشط الطلابي محمود سعدون بحضور جمع غفير من المعتصمين، طلبة وفنانين وعمالا وأكاديميين.
الندوة التي نظمت بالتعاون مع "خيمة الفنانين الشباب" - وهي أيضا واحدة من الخيمات المعتصمة في الساحة - والتي أدارها الصحفي والناشط الطلابي حافظ الجاسم، استهلها الحاضرون بالوقوف دقيقة صمت اكراما لشهداء الاحتجاجات، مستذكرين بطولاتهم التي سطروها في سبيل كرامة الوطن وحقوق الشعب.
الناشط سعدون، وفي مفتتح حديثه، تطرق إلى الدور الكبير الذي لعبه الطلبة في الحركة الاحتجاجية المتواصلة في بغداد والعديد من المحافظات، موضحا أن الطلبة دخلوا أسبوعهم التاسع في الإضراب عن الدوام، رافعين شعار "ماكو وطن.. ماكو دوام"، ومقدمين دعمهم لأخوتهم المحتجين، ما أصبحوا مدعاة فخر لما يمتلكونه من روح وطنية عالية، ووعي سياسي - اجتماعي.
ثم تناول أهم الثورات والانتفاضات الطلابية في العالم، او التي شارك فيها الطلبة بشكل ملموس، ملقيا الضوء على الإضرابات الطلابية في العراق منذ العام 1926، وعلى تجارب أخرى في الصين وتونس والجزائر ولبنان.
وأشار سعدون إلى الدور الكبير الذي لعبه اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، منذ تأسيسه عام 1948، في الاضرابات الطلابية والهبات الجماهيرية.
وفي محور آخر من الندوة، تحدث الضيف عن الانتفاضة المتواصلة، التي لا يزال العراق يعيش لحظاتها، موضحا الأسباب التي ساهمت في اندلاعها، والتي من بينها القمع الذي واجهت به قوى الأمن اعتصام حملة الشهادات العليا، فضلا عن الأسباب الرئيسة المتمثلة في الظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها الشعب في ظل حكومة الفساد والمحاصصة الطائفية والاثنية.
ولفت سعدون الى ان هذه الانتفاضة وما سطرته من ملاحم وبطولات، وما قدمته من دماء سالت من أجل الوطن، لا يجب أن تذهب هباء، مشددا على أهمية أن يواصل المنتفضون، الذين يمثلون جميع فئات المجتمع، نضالهم حتى تحقيق مطالبهم، التي أبرزها تعديل قانون الانتخابات الذي يمثل تكريسا لنهج المحاصصة والفساد.
وأضاف قائلا أن "ما نتطلع إليه هو دولة المواطنة.. الدولة المدنية الديمقراطية المبنية على اساس العدالة الاجتماعية".
واختتمت الندوة بمداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الناشط الطلابي محمود سعدون بصورة ضافية.

************

ردا على "بيان شيوخ العشائر":
معتصمو المثنى يؤكدون مواصلة اعتصامهم
السماوة – طريق الشعب
أكد معتصمو مدينة السماوة، أمس الأربعاء، استمرارهم بتنظيم الاحتجاجات السلمية، فيما دعوا ابناء العشائر للانضمام إليهم، وذلك في معرض ردهم على البيان الأخير الصادر عن عدد من شيوخ العشائر في محافظة المثنى، والذي دعوا فيه المعتصمين الى العودة للمدارس وعدم التعدي على ممتلكات الدولة.
وذكر بيان صادر من ساحة اعتصام السماوة، أن المعتصمين "يحافظون منذ بدء اعتصامهم على السلمية والتعاون مع الأجهزة الأمنية"، مشيرا إلى أن مطالب المعتصمين "تتعدى مسألة الدرجات الوظيفية والمنافع الفئوية الخاصة".
وأوضح البيان أن "المشاركة في الاعتصام تعتبر طوعية للجميع، من دون أي إجبار أو إلزام لأي شريحة، لا سيما شريحة الطلبة".

*************

ساحة احتجاج الكوت تحتضن مهرجانا شعريا
الكوت – طريق الشعب
احتضنت ساحة الاحتجاج في مدينة الكوت، أخيرا، مهرجانا شعريا نظمته "خيمة العمال" المعتصمة في الساحة، بمشاركة شعراء من المدينة وضواحيها.
المهرجان الذي حضره جمهور من المعتصمين، أداره الشاعر حيدر حاشوش، داعيا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين.
بعد ذلك اعتلى المنصة الروائي د. علي عبد الأمير، وقرأ باقة من قصائده التي يرثي فيها شهداء الانتفاضة.
وشارك في المهرجان أيضا الشاعر جبار الحمداني، ملقيا قصيدة تجسد واقع الاحتجاجات في ساحة التحرير ببغداد، أعقبه كل من الشعراء علي ناظم السماوي، رائد الحلفي، أبو سلام البصري، حسين جنديل، عادل الناصري، سيد فريح، غني العمار، محمد صلاح وهشام قمر. الذين ألقوا قصائد تعبر عن انتفاضة تشرين، ألهبوا فيها حماس الجمهور.

***********

اذاعة ساحة التحرير منصة أخبار وتوعية

تضامن عبدالمحسن
يرى الداخل الى ساحة التحرير هذه الايام مؤسسة ثقافية متكاملة فنيا وادبيا وكذلك اعلاميا، بعدما كانت خيم الكادر الطبي تحتل حيزا كبيرا كساند صحي واستشفائي للمتظاهرين في الاوقات الاولى الحرجة.
المواقع الثلاثة المحيطة بالساحة: شارع السعدون وساحة الطيران وساحة الخلاني، تنتشر فيها الخيم الثقافية التي تقدم ندوات التوعية، وتجاورها خيم السينما والمسرح والموسيقى والشعر.
وتبرز بين هذه الخيم منصة لعبت دورا مهما في بث الوعي الداعم للتظاهرات السلمية، وفي اعلان البيانات التوجيهية. وتلك هي اذاعة التحرير، التي أسسها المتظاهرون انفسهم بمعدات بسيطة اهمها جهاز مكبر للصوت ومايكروفونات. ثم اعتلت احد طوابق المطعم التركي، وصارت مصدرا مهما لإذاعة البيانات.
وأخبر احد الاعلاميين العاملين في المنصة "طريق الشعب" ان اول ما بثته المنصة كان تكذيبا لخبر بثته احدى الفضائيات، وادعت فيه ان ساحة التحرير تخلو من المتظاهرين. فما كان منا الا تأكيد تواجد المتظاهرين وباعداد كبيرة. واضاف انها استمرت في تكذيب الاخبار المسيئة للتظاهرات، وفي رفض مرشحي الاحزاب الفاسدة الذين لا تلبي مواصفاتهم شروط المتظاهرين.

من يدير الاذاعة؟

نديرها نحن، مجموعة من الاعلاميين وطلاب كلية العلوم السياسية. لدينا فريق اعلامي متكامل من محررين ومدققين لغويين وحتى مصورين.

ولماذا اطلقتم هذه المنصة – الإذاعة ؟

في البداية كان المتظاهرون يرفضون أية منصة، لكن بعد استقرارنا في مبنى المطعم التركي ارتأينا ان نوصل صوت الحقيقة الى الجميع، وان نرفع مستوى وعي المتظاهرين المتواجدين في ساحة التحرير، وان لا نعتمد على اللافتات فقط. فكانت الاذاعة، وقد اخذنا على عاتقنا توعية الجماهير عبرها بما يجد من صراعات سياسية، كذلك بالأمور القانونية وحتى الصحية.

كيف كان رد فعل المتظاهرين على اذاعتكم؟

كان التفاعل كبيرا جدا، فبعد البيانات التي نبثها كانت تنطلق مسيرات حاشدة تطوف الساحة، وكنا احيانا نلاحظ انتشار الشعارات التي نطلقها حتى في ساحتي الوثبة والخلاني.
وكان بين ما تمت اذاعته بيان استنكار للفعل الشنيع الذي وقع في ساحة الوثبة، وقد تفاعل المتظاهرون مع البيان باطلاق الردات الشاجبة للجريمة.
وفيما يخص اختيار رئيس الوزراء الجديد، اخذنا دورنا في نشر رفض الشعب لمرشحي الاحزاب الفاسدة، وهذه المعلومة كان يجب ايصالها الى المتظاهرين.

أنتم الان مصدر للقنوات الاعلامية ولمواقع التواصل والمدونين، فكيف تضبطون ايقاع عملكم؟

نحن نعمل بهدوء ومصداقية كأية مؤسسة رصينة، ووفق ما درسناه في الجامعات. عملنا يتسم بمهنية عالية، ونعتبر منصتنا منصة الشعب، وليست هناك شخصنة في كتابة البيانات ولا أي عمل فردي.
ونحن بعيدون في بياناتنا عن الانفعال، ونسعى الى تقديم المعلومات التي توجه المستمع والمتظاهر الى الفعل الصحيح.
أذكر حادثة وقعت في 10 تشرين الثاني عند وصول بعضٍ من ادعوا انهم من العشائر الى الساحة. فقد حاولوا التصعيد وتحدثوا عن حتمية دخول المنطقة الخضراء. وقتها عارضنا تصريحهم مباشرة وقلنا انه لا يمثل المتظاهرين ومطالبهم، واكدنا اهمية ان نبقى سلميين. فكسبنا المزيد من ثقة الجمهور في التحرير بنا كمصدر للأخبار الصادقة ولتنظيم المسيرات وتوحيد الهتافات. حتى اصبحت منصتنا محمية من قبل المتظاهرين انفسهم.

كإعلاميين في منصة التحرير الاذاعية، هل تحلمون بأن تكونوا اول من يعلن اسم رئيس الوزراء الجديد؟

لا شك في ذلك. واتذكر اننا حينما اعلنا خبر استقالة عادل عبد المهدي، كنا اول من بث الخبر، ويصعب عليّ وصف فرحة الجماهير آنذاك بسماعه.
وردا على سؤال عما اذا كانوا يذيعون برامج تثقيفية، اجابنا أحد العاملين الآخرين قائلا:
ندعو محامين مختصين لتقديم محاضرات قانونية عبر منصتنا، بضمنها ما يتعلق بقانون الانتخابات والقوانين الاخرى وبنود الدستور وبشكل مبسط جدا. كما نقدم قراءات شعرية، وغالبا ما نقدم الاغاني الوطنية الحماسية، خاصة في الليل للتحفيز على الحركة وتعزيز الروح الوطنية.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg