العدد 92 السنة 85 الأربعاء 25 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
في محافظات عدة.. المتظاهرون يقطعون الشوارع احتجاجاً
على التمسك بالمرشحين المرفوضين
متابعة – طريق الشعب
جدد المتظاهرين في بغداد وباقي المحافظات، يوم أمس، رفضهم الأسماء المطروحة من قبل الكتل السياسية لتولي منصب رئاسة الوزراء، فيما قامت اعداد كبيرة منهم بقطع الطرق الرئيسة والحيوية والجسور في أماكن متفرقة، فضلاً عن تنظيمهم فعاليات احتجاجية اخرى.

قطوعات العاصمة

وشهدت بغداد قطوعات كثيرة للطرق الرئيسة في اماكن مختلفة، فضلاً عن إقامة فعاليات احتجاجية أخرى.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، أن محتجين غاضبين قطعوا طريق محمد القاسم السريع الذي يعد من أكبر وأهم طرق بغداد، كما هددوا بقطع طريق قضاء الحسينية الرئيس الرابط بين العاصمة والمناطق الشمالية، فيما أغلقوا مدخل ومخرج المدينة وسط أنتشار للقوات الأمنية التي حوطت المتظاهرين لتأمينهم ولمنعهم من إغلاق الطريق الحيوي.
وأوضح المراسل، إن مجموعة أخرى من المتظاهرين قامت بقطع الطريق الرئيس في منطقة الزعفرانية، جنوبي بغداد، احتجاجاً على الاسماء المرشحة لرئاسة الوزراء، مبيناً أن معتصمي ومتظاهري ساحة التحرير جددوا رفضهم ترشيح الأحزاب لأسعد العيداني، محافظ البصرة، وعبد الحسين عبطان وزير الرياضة ‏السابق.
طلبة النجف

وفي الأثناء، واصل طلبة النجف اضراباتهم عن الدوام واستمرار اعتصامهم امام بوابة جامعة الكوفة. وقال مراسلنا، في النجف، احمد عباس، إن ساحة الاعتصام شهدت ‏توافد ‏اعداد كبيرة من الطلبة والعاطلين عن العمل والكسبة، رافضين الاسماء المطروحة لتشكيل مفوضية الانتخابات. ‏
وأشار عباس، إلى أن المتظاهرين اغلقوا جميع الجسور والطرق الرئيسة ‏والداخلية ‏مع ‏فتح خط للطوارئ للحالات المستعجلة، مؤكدين أن هذه الخطوة جاءت تصعيدا ‏نتيجة التسويف والمماطلة في التعامل مع المطالب الشعبية.‏
من جانبه نفى قائد شرطة النجف، اللواء غانم العنكوشي، "الأنباء المتداولة عن استهداف احد المقار في الكوفة بقناني ‏المولوتوف"، قائلا "إنها غير صحيحة"، فيما أكد أن "الدوائر الحكومية والمقرات الأمنية مؤمنة ‏بالكامل من قبل قواته"،‏ بحسب وكالة الأنباء العراقية.‏‏
اغلاق دوائر وموانئ البصرة

وفي سياق الاحتجاجات، أغلق عدد من المحتجون، بوابة ميناء المعقل وسط محافظة البصرة.‏
ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن مصدر امني قوله ان "عددا من المتظاهرين اغلقوا بوابة ميناء المعقل وسط البصرة"، مشيرا الى أن ‏‏"متظاهرين آخرين أغلقوا الطرق المؤدية لمبنى ديوان المحافظة، ومنعوا الموظفين من الوصول إلى البناية".‏
وتأتي هذا التطورات بعد الأنباء التي أفادت بقطع طريق مينائي أم قصر وخور الزبير واغلاق ‏بناية مديرية تربية المحافظة، احتجاجا ‏على انتهاء المهلة الدستورية، من دون تحديد رئيس للوزراء.‏

‏كربلاء تتظاهر

وفي كربلاء، أغلق المتظاهرون محطة كهرباء الخيرات في ‏ واحتجزوا الموظفين داخلها.‏
وأفادت الانباء، بأنه للمرة الثالثة على التوالي، اقدم ‏متظاهرون على غلق محطة كهرباء الخيرات الغازية شرقي كربلاء واحتجاز ‏الموظفين داخل المحطة، بينما تدخلت القوات الأمنية لفتح الطريق وإخراج الموظفين.‏
وبحسب وكالات الأنباء، فأن المحافظة شهدت تظاهرات واسعة تخلّلتها صدامات بين عناصر الأمن والمتظاهرين أمام مبنى الحكومة المحلية الذي حوطه المتظاهرون، فيما واجههم عناصر الأمن بقنابل الغاز، ما تسبب في تسجيل إصابات بينهم.
وذكر مراسل "طريق الشعب" إن المدينة شهدت إغلاقاً لعدد كبير من الطرق والتقاطعات، فيما دعت نقابة المعلمين الى تنظيم تظاهرة كبيرة اليوم في مركز المدينة، بعدما نظم طلبة مدارس الهندية تظاهرة كبيرة امام مبنى القائممقامية، إضافة إلى خروج نقابة المهندسين الزراعيين في تظاهرة أخرى وسط المدينة.
إضرابات ذي قار ‏

وفي غضون ذلك، واصل طلبة ذي قار إضرابهم عن الدوام في المدارس والجامعات.
وقال مراسلنا في ذي قار، باسم صاحب، انه تم غلق جميع دوائر الدولة باستثناء الخدمية وكذلك تم قطع ‏جميع ‏الجسور فيما تمت اعادة فتحها باستثناء جسر الزيتون.
‏وأفاد شهود عيان في المحافظة، بأن ‏المتظاهرين الغاضبين أقدموا على إحراق مقرين تابعين للأحزاب ‏السياسية في المحافظة.
وذكر الشهود، أن المتظاهرين ‏ أقدموا على حرق مقر تيار الحكمة الوطني للمرة الثالثة ‏احتجاجا على ترشيح عبد الحسين عبطان لمنصب رئيس الوزراء، بينما أحرقوا المدرسة الدينية التابعة لحزب ‏الفضيلة وسط المدينة.
وفي السياق، نظم المئات من المعتصمين مسيرة رافضة لترشيح محافظ البصرة اسعد العيداني لمنصب رئيس الوزراء.
وطافت مسيرة شوارع المدينة وساحة الاعتصام وهي تردد أهازيج ترفض ترشيح العيداني من قبل الكتل السياسية، بحسب وكالة المربد.

تظاهرة ميسان

وفي ميسان، انطلقت تظاهرة حاشدة تندد برئيس البرلمان ‏الحلبوسي، لدوره في محاولة تمرير مرشحي الأحزاب المرفوضين.‏
وذكر مراسلنا، مهند حسين، ان الاضراب الطلابي ما زال مستمراً، وأن المتظاهرين قطعوا الشوارع الرئيسة والجسور احتجاجا على ترشيح شخصيات غير مستقلة لمنصب رئاسة الوزراء.

الكوت والمثنى

وفي المقابل، شهدت مدينة الكوت إغلاقاً جزئياً للشوارع من قبل المتظاهرين الذين سمحوا للحالات الإنسانية الطارئة بالعبور من خلال قطوعات منظمة.
وذكر المتظاهرون، إن الاضراب مستمر في الكوت وسط تعطيل الدوام في الدوائر الحكومية عدا الخدمية والامنية والصحية في المحافظة.
أما في المثنى، أعلن المحتجون تصعيد وتيرة تظاهراتهم، حينما قرروا تحويلها الى ‏اعتصام ‏امام مصفى السماوة في مركز المحافظة.‏

محاضري الديوانية

ومن جانب آخر، قطع محاضرو وزارة التربية الطريق الرئيس بين الديوانية والنجف، ‏فيما نظمت كوادر المهن الصحية والتمريضية تظاهرة توجهت صوب ساحة اعتصام الديوانية.
وذكر مراسلنا في الديوانية، ميعاد القصير، ان اعدادا كبيرة وقفت امام‏ مديرية التربية مطالبين بإكمال إجراءات ‏تحويلهم الى عقود وفق قانون موازنة العام الحالي.
*********
القوات الأمريكية في العراق: مقاتلو داعش يعيشون في الكهوف
وقوات الأمن لم تعد كما كانت وقت سقوط الموصل
بغداد – طريق الشعب
أكد قائد القوات الامريكية في العراق، العميد ويليام سيلي، أمس، أن قواتهم تعمل على تعزيز تدريبات قوات الامن العراقية والبيشمركة.
ونقلت شبكة BBC عن سيلي قوله، إن "التنظيم يحاول إعادة ترتيب صفوفه، لكنه يواجه رد فعل مغاير من القوات العراقية والكردية هذه المرة".
وأضاف، أن "القوات العراقية والكردية أكثر استعدادا من عام 2014، عندما نجح التنظيم في السيطرة على ثلث الأراضي العراقية وسيطر على الموصل، ثاني أكبر مدينة في البلاد، ولم تواجهه أية مقاومة تذكر".
وتابع، أن "قوات الأمن العراقية والبيشمركة ليستا كما كانتا وقت سقوط الموصل، ونحن نعمل على تعزيز تدريباتهم، وتعمل قوات الأمن العراقية على الحفاظ على رخم مقاومة عناصر التنظيم".
وأشار إلى الفترة ما بين منتصف تشرين الأول، ومنتصف تشرين الثاني الماضيين، حيث شنت القوات الأمنية العراقية 170عملية تمشيط، ودمر مكونات حوالي 1700 جهاز تفجير بدائي الصنع. ولفت الى أن "مقاتلي التنظيم يختبئون الآن في الكهوف والصحاري في ظروف لا يقدر شخص على احتمالها لفترات طويلة، كذلك لا يمكنهم التحرك في مجموعات كبيرة فأكبر تجمع رأيته لهم خلال ستة أشهر من خدمتي هو 15 مقاتلا، وأضاف أن مقاتلا واحدا يظل خطراً".
*******
بعثة الاتحاد الاوروبي لوزير الداخلية: نطالب بإنهاء العنف ضد المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
طالبت بعثة الاتحاد الاوروبي، وزير الداخلية ياسر الياسري بإنهاء العنف ضد المتظاهرين. وذكرت البعثة في تغريدة على منصة "تويتر"، ان "الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأوروبي اجتمعت مع وزير الداخلية العراقي ياسين الياسري وطالبت بإنهاء العنف ضد المتظاهرين والعمل بحزم ضد عمليات القتل والاختطاف والاختفاء القسري للمدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين المسالمين".
**********
مجلس النواب يصوت على مشروع قانون الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
أنهى مجلس النواب، أمس الثلاثاء، التصويت على قانون الانتخابات ومرر الفقرتين الجدليتين 15 و16 من القانون رغم اعتراضات بعض القوى السياسية التي أصرت على وجوب اعتماد المحافظة كدائرة انتخابية واحدة.
وأفاد مصدر برلماني من داخل مجلس النواب، بانسحاب عدد من النواب من الجلسة قبل الشروع في قراءة قانون الانتخابات.
وقال المصدر، في تصريح صحفي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "نواباً من مختلف الكتل السياسية، انسحبوا من داخل جلسة مجلس النواب، بعد قراءة قانون الانتخابات"، مشيراً إلى أن "النائب الأول لمجلس النواب، حسن الكعبي، وجه بقراءة قانون الانتخابات تمهيداً للتصويت عليه، وأعلن وصول عدد النواب الحاضرين داخل الجلسة إلى 169 نائباً"
وفي الأثناء، رأت النائب عن تحالف سائرون، انعام الخزاعي، ان ما حصل في مجلس النواب من تصويت على الفقرتين 15 و16 من قانون الانتخابات، هو انتصار لـ "ثلاثية الإصلاح" التي تمثلت بالترشيح الفردي والدوائر المتعددة والأخذ بأعلى الأصوات، فيما وصف القيادي بالحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، التصويت على المادة 15 من قانون الانتخابات بـانها هدم للعراق الفيدرالي، وذبح لعملية التوافق، في حين اعتبر النائب عن محافظة نينوى، أحمد الجربا، تمرير هذه المادة بصيغتها الحالية هو دق إسفين تقسيم العراق.
********
مثيلتها في الإقليم اصدرت أحكاماً بالسجن بحق 41 مداناً
هيئة النزاهة تستطلع آراء المواطنين: ملفات التعيينات والصحة والعقود الاكثر فساداً
بغداد – طريق الشعب
أظهرت يوم أمس، نتائج استطلاع أجرته هيئة النزاهة، أن نسبة الفساد في قطاعي التعيينات والصحة والبيئة تُعدَّان الأكثر بين قطاعات الدولة التي تشهد حالات فساد، وفيما ضبطت حالات تلاعب في اثنين من التصاريح الكمركية في مركز كمرك ميناء أمِّ قصر الشمالي بمحافظة البصرة، أعلنت نزاهة اقليم كردستان الحكم بالسجن على 41 مدانا في قضايا فساد.
استطلاع للأكثر فساداً

وذكرت دائرة البحوث والدراسات في النزاهة، عبر بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "أجرت استطلاعاً للرأي، للتعرف على آراء المواطنين في شأن قطاعات الدولة التي تشهد فساداً أكثر من غيرها"، مبيِّنةً أنَّ "القطاعات التي تم اختيارها لاستطلاع الآراء حولها شملت التربية والتعليم والصحة والبيئة والخدمات العامة والعقود الحكومية والتعيينات".
وأوضحت الدائرة، أن "نسبة 42,58 في المائة من الأشخاص الذين استطلعت آراؤهم أكدوا أن قطاعي التعيينات والصحة والبيئة هي الأكثر فساداً"، مشيرة إلى أن "40,83 في المائة من المشاركين في الاستطلاع أكدوا أن الفساد في العقود الحكومية أكثر من غيره، فيما لفت 36,24 في المائة منهم إلى قطاع الخدمات العامة، أما نسبة من حدَّد قطاع التربية والتعليم أنه الأكثر فساداً فبلغت 31,44 في المائة".
وبينت دائرة البحوث والدراسات، أن "دوائر التعليم والعلاقات العامَّة والأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد والعلاقات مع المُنظَّمات غير الحكوميَّـة شاركت في تنفيذ الاستطلاع ميدانياً".

تصاريح متلاعب بها

وأعلنت النزاهة، ضبطها حالات تلاعب في تصريحين كمركييين بميناء أم قصر.
وذكرت الهيئة في بيان لها، إن "ملاكات مديرية تحقيق البصرة في الهيئة، تمكنت من ضبط حالات تلاعب في اثنين من التصاريح الكمركية في مركز كمرك ميناء أمِّ قصر الشمالي"، مؤكدة في حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط، أن "فريق عملها، الذي انتقل إلى الميناء قام بضبط عملية تلاعب في تصريحة كمركية عبر ربط شهادة مطابقة لا تخص المادة المذكورة في التصريحة التي تحتوي على حاويتين محملتين بمادة الشاي".
وأضافت إنه "تم ضبط تلاعب في تصريحة ثانية تشتمل معاملتها الكمركية التي أُنجِزَت على ست حاويات، في حين إن شهادة المطابقة موجودة لثلاث حاويات فقط"، لافتة إلى أن "التصريحين الكمركييين يعودان إلى شركة واحدة وتتعلقان باستيراد مادة الشاي"، مشيرة إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصوليَّ بالمضبوطات في العمليَّة التي نُفِّذَت بناءً على مُذكَّرة ضبطٍ قضائيَّة، وعرضه على قاضي محكمة التحقيق المُختصِّ بقضايا النزاهة في محافظة البصرة، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

مدانين في كردستان

ومن جانب آخر، أعلنت نزاهة اقليم كردستان الحكم بالسجن على 41 مدانا في قضايا فساد.
وقال المدير العام للدائرة القانونية، في نزاهة الاقليم، خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "يوجد 130 ملفا تتعلق بقضايا فساد لدى المحاكم المختصة، 55 منها تعود للسنوات السابقة والى الان لم يتم حسمها، و75 منها تمت احالتها الى القضاء هذا العام"، منوهاً إلى أن "محكمة النزاهة حسمت الملفات الـ75، وقد حُكم بالسجن على 41 مدانا، واخلاء سبيل 34 متهما بما يتعلق بتلك الملفات".
واردف رشيد قائلاً، إن "من مجموع ملفات الفساد المرسلة الى القضاء 59 منها من محافظة اربيل، و43 ملفا من محافظة السليمانية، و24 ملفا من محافظة دهوك".
*********


ص2
مؤسسة الشهداء تنهي إجراءات التعويض لـ 108 شهداء من المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مؤسسة الشهداء/ دائرة ضحايا الارهاب والأخطاء العسكرية، أمس الثلاثاء، إنهاء إجراءات تعويض 108 من شهداء التظاهرات في بغداد، مشيرة الى أنهم تم تضمينهم ضمن قانون المؤسسة للتعويض.
وذكرت المؤسسة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من خلال متابعتنا مع مؤسسة الشهداء تبين أن المكاتب الفرعية للمؤسسة في المحافظات متوقفة عن العمل بسبب عمليات تخريب واعتداءات وقعت عليها من قبل مجاميع مخربة"، داعية "القوات الامنية والمتظاهرين السلميين إلى حماية هذه المؤسسات الحكومية والتي تعمل من اجل مصلحة المواطن ومساعدتهم في اتمام عملهم من اجل إنهاء إجراءات تعويض عوائل شهداء التظاهرات".
*****************
القضاء يصف ما نشر عن اعضاء مفوضية الانتخابات الجدد بـ’’ الأكاذيب’’ ويصدر توضيحاً
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس القضاء الأعلى، أمس، توضيحاً بشأن ما نشر من اتهامات لأعضاء مفوضية الانتخابات الجدد، عن ارتباطهم بـ "أحزاب" ودخول عدد منهم في الانتخابات، في وقت سابق.
وقال المجلس في بيان إنه "يبدي اسفه لما ينشره البعض من اكاذيب بخصوص السادة القضاة الفائزين ‏بقرعة اختيار مجلس مفوضية الانتخابات بادعاء ترشيحهم من قبل الاحزاب ، والذي يؤكد ان ‏هذه المعلومة المنشورة هي معلومات كاذبة غير صحيحة هو الادعاء بان القضاة الكرد ‏المرشحين هم تم ترشيحهم من قبل الحزبين الكرديين في حين ان مجلس قضاء اقليم كردستان لم ‏يرشح حتى الان اي قاض من الاقليم ولم تجر القرعة الخاصة بقضاة الاقليم حتى الان بسبب عدم ‏ترشيح اي قاض كردي وهذا ما تم ذكره في‎ ‎كلمة مجلس القضاء الاعلى بتاريخ 23/12/2019 ‏بمناسبة اجراء القرعة ".
وأضاف البيان :"اما بخصوص بقية السادة القضاة فان مجلس القضاء الاعلى يؤكد عدم ‏انتماء اي منهم لأي حزب او تنظيم سياسي خاصة وان المادة (98 الفقرة ثانيا ) من الدستور ‏تحظر على القاضي الانتماء الى اي حزب او منظمة سياسية او العمل في اي نشاط سياسي ولو ‏كان للسادة القضاة الفائزين في عضوية مجلس المفوضين او غيرهم انتماء سياسي لما بقي احد ‏منهم في القضاء اساسا لأنه يتم استبعاده من العمل كقاض او عضو ادعاء عام بسبب مخالفته ‏الدستور كما يؤكد مجلس القضاء الأعلى عدم ترشيح اي منهم من قبل اي جهة سياسية وانما كان ‏الترشيح من قبل محاكم الاستئناف التي يعملون فيها".
ولفت الى أن "المجلس يؤكد ايضا ان السادة القضاة ‏الفائزين بالقرعة لم يسبق لهم ان شاركوا في الترشح للانتخابات السابقة وسجلات مفوضية ‏الانتخابات تثبت ذلك ومن لديه وثيقة بخلاف ذلك بإمكانه تقديمها الى القضاء والاعلام".
ودعا مجلس القضاء الاعلى "كافة المعنيين الى مراجعة كلمة المجلس بتاريخ 23/12/2019 ‏بمناسبة اجراء القرعة وتسجيل الفيديو للاطلاع على تفاصيل هذه العملية التي جرت بشفافية ‏عالية وبحضور نائب ممثل الامين العام للأمم المتحدة التي تولت بنفسها وضع الاسماء المرشحة ‏في كرات القرعة ومن ثم سحب الاسماء الفائزة من قبلها".
واختتم البيان: "يدعو مجلس القضاء الاعلى الجميع الى احترام مؤسسات الدولة المهنية وعدم زجها في ما ‏يجري من احداث سياسية او جماهيرية وتوخي الدقة في نقل المعلومة والمصداقية لان احدى ‏سمات الوطنية الحقيقية هي الحفاظ على مؤسسات الدولة وعدم زعزعة ثقة المواطنين بها بنشر ‏المعلومات الكاذبة".
*****************
رئيس الجمهورية: نعمل بكل ما نستطيع نحو الإصلاح وترسيخ أمن واستقرار البلد
بغداد – طريق الشعب
هنأ رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الثلاثاء، المسيحيين بمناسبة أعياد الميلاد المجيد، فيما أكد أنه يعمل بكل ما يستطيع لتجاوز الظرف الراهن ونحو مزيد من الإصلاح وترسيخ أمن واستقرار البلد.
وقال صالح في نص التهنئة، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه "مع إطلالة عيد الميلاد المجيد نتقدم بأحر التهاني للأخوة المسيحيين العراقيين، في داخل البلد وخارجه، ولكافة المسيحيين والإنسانية جمعاء بهذه المناسبة العطرة، مناسبة ميلاد رسول المحبة والسلام السيد المسيح (عليه السلام).
واضاف، نستلهم جميعاً في ذكرى الميلاد المجيد القيمَ الرفيعة التي جاء بها المسيح من أجل عالمٍ للصفاء والأخوّةِ والكرامةِ الإنسانية والإيمان والخير، مشيرا الى أنها القيمُ التي تشترك فيها الديانات السماوية، والتي عاشت البشرية، بفكرها الإنساني النيّر، من أجل بلوغها والتعايش بموجبها بسلام واطمئنان.
وتابع قائلا، هكذا عاش شعبنا بمختلف أديانه وطوائفه بمحبة وتعاون وتآزر على مدى القرون، وقدم بهذا المثال على حسن التعايش.. وهكذا نقف بإجلال وتقدير وعرفان أمام إرادة أبناء شعبنا المسيحيين وهم يقررون الامتناع عن مظاهر العيد لهذا العام إكراماً لدماء وتضحيات أبناء الشعب من الشهداء والجرحى من المتظاهرين السلميين والقوات المسلحة وتقديراً للظرف العام للبلد.
واكد صالح، أنه ظرف نأمل ونعمل بكل ما نستطيع من أجل تجاوزه نحو المزيد من الإصلاح وترسيخ أمن واستقرار البلد والنهوض به وبتقدمه بما يلبي طموحات شعبنا بمختلف أديانه وطوائفه وقومياته، ويعزز وحدتنا وتآزرنا.
*****************
نقيب المحامين يدعو رئيس الجمهورية إلى تطبيق المادة (81)
بغداد-طريق الشعب
دعا نقيب المحامين، ضياء السعدي، أمس، رئيس الجمهورية، برهم صالح، الى تطبيق المادة (81) لسد حالة الخلو بمنصب رئيس الوزراء.
وقال السعدي، في بيان، إن "على رئيس الجمهورية تطبيق نص المادة الحادية والثمانين من الدستور العراقي، وسد حالة الشغور في منصب رئيس مجلس الوزراء"، مؤكداً أن "عليه اختيار المرشح دون الركون للكتلة الأكبر".
واشار إلى أن "حالة الخلو هذه هي بسبب الاستقالة وليست لتشكيل حكومة جديدة فلا حاجة لتدخل البرلمان باختيار رئيس الوزراء".
وشدد السعدي على "وجوب تفسير النصوص الدستورية بمرونة، ما يحقق مطالب الشعب في ساحات التظاهر"، مضيفا أن "على رئيس الوزراء الذي سيكلف، تشكيل حكومته بالتشاور مع النقابات العراقية المهنية، لاختيار وزراء مختصين ومهنيين كلاً حسب اختصاصه".
*****************
تعديلات برلمانية على قانون الإدارة المالية لضمان تدوير أموال المحافظات غير المصروفة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة المالية البرلمانية، أمس الثلاثاء، اجراء تعديلات على قانون الإدارة المالية لضمان تدوير أموال المحافظات التي لم تصرف في نهاية السنة المالية الى السنة التي تليها، مبينة ان تعديل القانون أدرج في جلسة اليوم للتصويت عليه.
وقالت عضو اللجنة سهام العقيلي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العديد من المحافظات لم يسعفها الوقت في صرف موازناتها لعام 2019 ما يعني تحويلها الى خزينة الدولة وارجاعها"، مبينة أن "بعض المحافظات لم تصرف من موازنتها عام 2019 سوى 20 في المائة وستعود الأموال غير المصروفة الى الخزينة العامة بسبب الظروف التي رافقت التظاهرات وحل مجالس المحافظات"، فيما أشارت إلى أن "مجلس النواب أجري تعديلات على قانون الإدارة المالية".
وأوضحت العقيلي، إن "التعديل الجديد سيضمن حقوق المحافظات ويدور اموالها من خلال فتح حسابات خاصة بأسماء المحافظات وتنقل الأموال التي لم تصرف الى حسابها وتضاف الى موازنتها للسنة المالية التي تليها"، منوهة إلى أن "التعديل على القانون أدرج خلال جلسة البرلمان للتصويت عليه".
*****************
قيادي في سائرون: الكتل التي تتحدى الشعب’’ تنتحر سياسيا’’
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس تحالف سائرون في محافظة ديالى، برهان المعموري، أمس، أن الكتل التي تتحدى الشعب في موضوع رئيس الوزراء المقبل وقانون الانتخابات وتخالف رأي المرجعية هي كتل "تنتحر سياسياً".
وقال المعموري في تغريدة على منصة "تويتر"، إن "الانتحار السياسي هو مصير الكتل التي تخالف رأي المرجعية وتتحدى إرادة الشعب، وتقدم مصالحها على مصلحة الوطن".
وأضاف: "أنقذوا بلدكم، واستعيدوا ثقة شعبكم، واحقنوا دماء المتظاهرين ابنائكم، فكرسي الحكم لا يساوي قطرة دم واحدة من دمائهم الشريفة".
وتابع قائلاً: "هلموا لنحقق آمال المتظاهرين، ونرسم مستقبلا أفضل لأبناء شعبنا الحبيب، باختيار رئيس مجلس وزراء غير جدلي، وبالتصويت على قانون انتخابات يحقق العدالة الاجتماعية فالموطن أغلى من المناصب".
*****************
حقوق الانسان للصليب الأحمر: الحكومة تمتنع عن تزويدنا بأعداد ضحايا التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان، أمس الأول، عن امتناع المؤسسات الحكومية عن تزويد المفوضية بالإحصائيات المطلوبة بأعداد ضحايا الاحتجاجات.
جاء ذلك خلال زيارة وفد من اللجنة الدولية للصليب الاحمر /العراق مقر المفوضية العليا لحقوق الانسان وكان في استقباله عدد من اعضاء مجلس المفوضين كل من المفوض ثامر الشمري وفاضل الغراوي وعلي أكرم البياتي وانس أكرم محمد.
وذكر بيان للمفوضية انه "تم في اللقاء التداول في عدد من القضايا ذات الاهتمام المتبادل ودور الجانبين في تعزيز عملهم المشترك بما يخدم موضوعة حماية وتعزيز حقوق الانسان في العراق وتقديم المساعدة الانسانية لأبناء الشعب العراق في هذا الوقت تحديدا خلال فترة التظاهرات".
واوضح المفوض ثامر الشمري خلال اللقاء عن "الدور الذي قامت به المفوضية في متابعة قضية التظاهرات وتوثيق كافة الانتهاكات التي رافقتها واطلاع الجهات المحلية والدولية على التقارير الموثقة عن واقع حقوق الانسان والمؤشرات الحالية والمستقبلية لتجاوز مثل هذه الازمات".
فيما تحدث المفوض علي البياتي عن مؤشرات المفوضية عن حالة الاخفاق لدى المؤسسات الحكومية كذلك الامتناع عن تزويد المفوضية بالإحصائيات المطلوبة بأعداد الضحايا.
أما المفوض فاضل الغراوي فقد تحدث عن الظروف التي رافقت ساحات التظاهرات وخارجها ودور المفوضية في متابعة ذلك والتنسيق مع الجهات المسؤولة من اجل حماية حرية التعبير عن الرأي المكفولة حسب الاتفاقيات الدولية ودستوريا وحماية المتظاهرين وساحات التظاهرات وإطلاق سراح الموقوفين والمطالبة باستكمال التحقيقات في الانتهاكات التي حدثت في ساحات التظاهرات وكشفها بشكل سريع ومتابعة فرق المفوضية لمراكز الاعتقال والتوقيف والتنسيق مع محامين لغرض الدفاع عن الموقوفين على خلفية التظاهرات.
*****************
مسؤولون أمنيون كشفوا عن تحركاتهم ومخاطر انتعاش نشاطهم جرّاء الأوضاع المتردية
تقرير بريطاني: تنظيم داعش الإرهابي يحاول ترتيب صفوفه في العراق مجدداً
متابعة – طريق الشعب
ذكر تقرير اعددته وكالة بي بي سي، مؤخراً، إن ثمة مؤشرات متنامية على أن تنظيم داعش الإرهابي يحاول إعادة ترتيب صفوفه، بعد عامين من خسارته أراضيه في العراق، ناقلاً عن مسؤولين استخباراتيين أكراد وآخرين في المخابرات الغربية والكردية رأيهم بأن وجود التنظيم في العراق اتخذ شكل الهجمات الممنهجة، وإن هذه الهجمات في ازدياد.
إرهابيون محترفون
وينقل التقرير الذي اعددته الوكالة البريطانية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، عن لاهور طالباني، أحد أبرز مسؤولي مكافحة الإرهاب الأكراد، ويرأس حاليا وكالة زانياري المخابراتية، إحدى الوكالتين الموجودتين في كردستان العراق، قوله، إن "مسلحي التنظيم المجرم أصبحوا أكثر احترافا وأكثر خطرا من تنظيم القاعدة، حيث أنهم يملكون حالياً أساليب أفضل، وخططا أفضل، والكثير من المال تحت إمرتهم. بحيث يمكنهم شراء المركبات والأسلحة والطعام والمعدات، كما أنهم أكثر حرفية في استخدام التكنولوجيا، ولهذا فأن القضاء عليهم أصعب بكثير فهم النسخة الأنشط من تنظيم القاعدة".
خطورة جبال حمرين
ويضيف طالباني من مكتبه في السليمانية، إن "الواقع بين تلال منطقة كردستان في شمال العراق، يرسم صورة للتنظيم الذي يعيد بناء أنقاض الخلافة طوال الأشهر الماضية"، مؤكداً "إننا نرصد زيادة في النشاط الآن، ونرجح أن مرحلة إعادة البناء قد انتهت".
وتابع القول، أن "نسخة جديدة من تنظيم داعش الإرهابي ظهرت مؤخرا، لا تريد السيطرة على أي من الأراضي حتى لا تصبح هدفا. بل تسعى عناصرها المتشددة إلى العمل تحت الأرض في جبال حمرين في العراق، على غرار أسلافهم من تنظيم القاعدة، حيث أن هذه الجبال هي معقل التنظيم الآن. وهي سلسلة طويلة، وشديدة الوعورة بشكل لا يسمح للجيش العراقي بإحكام السيطرة عليها. وبها الكثير من المخابئ والكهوف".
وحذر المسؤول الأمني طالباني، من أن حالة "عدم الاستقرار الحالية في بغداد منحت الفرصة لتنظيم الإسلامية ليزدهر من جديد. وأن التنظيم يستغل مشاعر الإقصاء بين أتباع الطائفة السنية من المسلمين، والذين يعتبرون أقلية عددية في البلاد. وهذا هو النمط الدموي المعتاد في العراق"، منوهاً إلى أن "غياب الاستقرار السياسي في البلاد بمثابة يوم عيد لتنظيم داعش الإرهاب".
استغلال الأوضاع القلقة
ومضى بالقول "كما استفاد المسلحون من العلاقات المتدهورة بين الحكومة في بغداد، وحكومة إقليم كردستان، بعد الاستفتاء على استقلال الأكراد عام 2017، وتوجد الآن منطقة شاسعة من الأراضي الخالية في شمال العراق، بين مواقع قوات البيشمركة الكردية ونظيرتها العراقية. ولهذا فأن عناصر التنظيم الإرهابي يتمددون في هذا الفراغ".
نفوذ للإرهابيين
وينقل التقرير، عن قائد قوات البيشمركة، اللواء سروان برزاني، أثناء تواجده قرب حاجز رملي فوق تل يطل على قرية غوير، قوله إن "تنظيم داعش المجرم يبسط سيطرته على هذه المنطقة التي لا يحكمها أحد، وأن عناصر التنظيم غالبا ما يتمركزون بشكل دائم في الدلتا بين نهري الزاب الكبير ودجلة، كما أن داعش ينشط بشكل كبير في المنطقة القريبة من نهلة دجلة، ونحن نرصد تحركاتهم وأنشطتهم بشكل يومي".
وتابع القول، "بحسب تقارير المخابرات التابعة للبيشمركة، فقد عُززت إمدادات التنظيم في المنطقة بحوالي مائة مقاتل، عبروا الحدود مع سوريا، ومن بينهم أجانب يحملون أحزمة ناسفة، وأن هذا الحاجز الرملي هو النقطة التي أطلقت منها قوات البيشمركة أولى هجماتها على تنظيم داعش في آب 2014"، مضيفاً "أتذكر كيف كانت الأوضاع في عام 2012، عندما كان التنظيم المجرم في بداياته، ويرتب صفوفه، ويجمع الضرائب من الناس. وإذا استمر الوضع على ما هو عليه حاليا، ستزيد القدرات التنظيمية لعناصر التنظيم، وتقوى شوكتهم، ويشنوا المزيد من الهجمات"، داعيا "المجتمع الدولي إلى القلق من الأوضاع فكلما شعر (المجتمع الدولي) بالراحة، سيفكر التنظيم في نقل عملياته إلى خارج العراق وسوريا".
ويقدر مسؤولو المخابرات الكردية إن قوام قوات التنظيم الإرهابي حوالي عشرة آلاف فرد، ينقسمون إلى ما بين أربعة أو خمسة آلاف مقاتل، ومثلهم من الخلايا النائمة والمتعاطفين.
*****************

ص3
تكليف الفريق الركن عبد الكريم التميمي لقيادة قوات "مكافحة الإرهاب"

بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الاعلام الامني، أمس الثلاثاء، تكليف الفريق الركن عبد الكريم التميمي بمنصب قائد قوات جهاز مكافحة الارهاب رسمياً بعد استحصال موافقة القائد العام للقوات المسلحة. وذكرت الخلية في بيان نقلت وكالة "الغد برس"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس جهاز مكافحة الارهاب الفريق اول ركن طالب شغاتي، كلف الفريق الركن عبد الكريم التميمي بمنصب قائد قوات جهاز مكافحة الارهاب رسمياً، بعد استحصال موافقة القائد العام للقوات المسلحة". يُشار إلى أن التميمي كان من ضمن قادة تحرير اراضي العراق من دنس الارهاب عندما كان يقود قيادة العمليات الخاصة الثانية. وفي الأثناء، نفى مصدر في جهاز مكافحة الارهاب، تكليف الفريق التميمي بقيادة قوات الجهاز. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، في تصريح لوكالة "بغداد اليوم"، إن "الانباء المتداولة عن تكليف الفريق الركن عبد الكريم التميمي بمنصب قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب، غير صحيحة".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

برلمان الاقليم يمدد فصله التشريعي 30 يوماً

بغداد – طريق الشعب
أعلن برلمان كردستان، يوم أمس، تمديد الفصل التشريعي الخريفي للسنة الأولى للدورة البرلمانية الخامسة لمدة 30 يوماً.
وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة البرلمان الكردستاني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "برلمان كردستان عقد جلسته الاعتيادية رقم 12 في السنة الاولى للفصل التشريعي الخريفي للدورة البرلمانية الخامسة"، مشيراً إلى أنه "ناقش مقترح قرار الايام والمناسبات الرسمية للقومية التركمانية، حيث طرح عدد من اعضاء برلمان كردستان مقترحاتهم وملاحظاتهم حول مقترح القرار".
وأشار البيان إلى أنه "في جانب آخر من الجلسة صوت 77 عضواً في برلمان كردستان على تمديد الفصل التشريعي الخريفي للسنة الاولى للدورة البرلمانية الخامسة لمدة 30 يوماً، نظرا لضرورة انهاء بعض المهمات البرلمانية منها اعداد التقارير الخاصة بمشروع قانون الاصلاح وتشريع بعض القوانين المهمة الأخرى".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

حقوق الإنسان أكدت استمرار تحقيقها في أكبر مقبرة جماعية بالمحافظة
ديالى.. عملية عسكرية في أبي صيدا لفرض الأمن
والعمليات المشتركة تحذر من استغلال الإرهابيين للأوضاع
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني، أمس الثلاثاء، بانطلاق عملية عسكرية لفرض الأمن في ناحية أبي صيدا بمحافظة ديالى، بعد تجدد حالات القتل خلال فترة الهدنة التي اتفقت عليها العشائر والوجهاء والجهات الأمنية خلال مؤتمر عقد قبل يومين، وفيما أكدت قيادة العمليات المشتركة، أن عصابات داعش الإرهابية تسعى الى إثارة الأوضاع في محافظة ديالى من خلال اطلاقها شائعات تهجير القرى، واستغلال النزعات العشائرية القائمة هناك لتنسبها إليها، أشار مكتب حقوق الانسان في المحافظة، إلى استمرار التحقيق في ملف مقبرة جماعية عُثر عليها عام 2006 شمالي المحافظة.
عملية عسكرية

وقال المصدر، في تصريح صحفي لوكالة "السومرية نيوز"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فوج الاستطلاع التابع لفرقة الرد السريع نفذ، عملية عسكرية لفرض الامن في ناحية ابي صيدا"، لافتاً إلى أن "العملية تهدف الى فرض الامن والتمركز في الناحية".
وأفاد المصدر، بـ"دخول قوات خاصة قادمة من بغداد إلى الناحية لإنهاء الاشتباكات العشائرية وفرض السيطرة على الاوضاع"، مبيناً أن "القوات دخلت وبغطاء جوي لبسط الامن وانهاء الاشتباكات العشائرية وقامت بتطويق احياء الناحية واغلقت المداخل وفرضت حظر التجوال"، فيما لفت إلى أن "القوات باشرت في اتخاذ بقية الاجراءات للسيطرة على الأوضاع".
وتأتي هذه التطورات، بعد أن قتل أمس الأول، شخصان جرّاء تجدد النزاعات في الناحية، رغم الهدنة والاتفاق على ايقاف اطلاق النار في المؤتمر الذي عقد في قيادة عمليات ديالى قبل يوم واحد من هذا الحادث بحضور القيادات الامنية وعدد من شيوخ العشائر والوجهاء لمناقشة أوضاع المحافظة والناحية.

شائعات لإثارة الأوضاع

وفي الأثناء، أكدت قيادة العمليات المشتركة، أن عصابات داعش الإرهابية تسعى الى إثارة الأوضاع في محافظة ديالى من خلال اطلاقها شائعات تهجير القرى.
وقال الناطق باسم العمليات المشترك، لواء تحسين، في تصريح صحفي، إن "الانباء المتداولة في شأن تهجير القرى في ديالى من قبل عصابات داعش عار عن الصحة"، مبيناً أن "ما تقوم به العصابات هو استغلال النزعات العشائرية القائمة هناك وتنسبها إليها ما أدى الى إثارة الوضع الأمني في ديالى وانتشار الشائعات".
وأوضح تحسين، إن "المعلومات الاستخباراتية والأمنية تؤكد أن عصابات داعش الإرهابية توجد على شكل مجاميع صغيرة تتعرض للقوات الأمنية وتسعى الى إرباك الوضع الأمني في ديالى وجبال حمرين"، لافتاً الى أن "العمليات المشتركة وجهت ضربات جوية على مجاميع صغيرة لعصابات داعش في سلسلة جبال حمرين"
وأشار إلى أن "طيران القوة الجوية وطيران التحالف الدولي باشرا بتوجيه ضربات عدة في مناطق مهمة أسفرت عن قتل 12 داعشياً منهم قادة في جبال حمرين ونهر الوند".
يُشار إلى أن خلية الإعلام الأمني كانت قد أعلنت في وقت سابق تدمير مخبأ وقتل جميع الإرهابيين المختبئين فيه غربي خانقين بديالى.
وذكرت الخلية في بيان لها، إنه "وفق معلومات دقيقة، تم تدمير مخبأ وقتل جميع الإرهابيين الذين كانوا يختبئون فيه قرب منطقة نهر الوند غربي قضاء خانقين ضمن قاطع قيادة عمليات ديالى" مشيرة الى أن " العملية تمت بواسطة ضربة جوية من قبل طيران التحالف الدولي".
أكبر مقبرة جماعية بديالى

وفي المقابل، أكد مكتب حقوق الانسان في ديالى، استمرار التحقيق في ملف مقبرة جماعية عُثر عليها عام 2006 شمالي المحافظة.
وقال مدير المكتب، صلاح مهدي، في تصريح صحفي، إن "مكتب حقوق الانسان بالتنسيق مع مؤسسة الشهداء في ديالى، بدأ عملية موسعة لإكمال التحقيقات في ملف اكبر مقبرة جماعية، عُثر عليها عام 2010 في بساتين قرية جيايلة في اطراف قضاء الخالص التي تضم رفات مدنيين اعدمتهم عصابات القاعدة وتم استخراج 12 جثة منها آنذاك"، مشيراً إلى أن "المقبرة تعود بالأساس الى ضحايا اُعدموا عام 2006 واستغلت منازلهم من قبل القاعدة في تحويلها الى محكمة لإعدام الأبرياء، وتم اكتشافها عام 2010 من قبل القوات الأمنية".
ولفت المدير، إلى أن "الفريق المشترك المدعوم من قبل الشرطة، جاء من اجل اكمال التحقيق نظرا لتوفر معلومات بوجود المزيد من الجثث في المقبرة التي تقع داخل بستان مترام والعمل على اجراء الفحوصات لكشف هوية الرفات بعد فتح المقبرة"، منوهاً إلى أن "القاعدة تركت وراءها الكثير من المقابر الجماعية، التي اكتشف بعضها والبعض الاخر لايزال مجهولاً نظرا لسيطرتها على مناطق واسعة بين 2006-2009 وارتكابها أبشع الجرائم بحق الابرياء".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الأردن: احتجاجات العراق تؤجل مشروع أنبوب النفط عبر العقبة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأردن، أمس، أن الاحتجاجات التي تشهدها عدة محافظات عراقية والأوضاع الأمنية "الصعبة" أجلت استكمال الإجراءات الخاصة بمد أنبوب النفط المتفق عليه بين البلدين منذ سنوات.
وقال مقرر لجنة الطاقة في مجلس النواب الأردني، النائب موسى هنطش، في تصريح، إن "الأوضاع الأمنية الصعبة والاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ عدة أشهر أثرت سلباً على التعاون الاقتصادي مع الأردن وأدت إلى توقف استكمال الإجراءات الخاصة بمد أنبوب النفط المتفق عليه بين البلدين منذ سنوات". وأضاف هنطش، أن "الحكومة العراقية المستقيلة منشغلة بالتعاطي مع الاحتجاجات وترتيب أوضاع البلاد الداخلية، ما سيؤدي إلى تأجيل إنجاز مشروع مد أنبوب النفط الذي سينقل النفط العراقي إلى الأراضي الأردنية وتصديره من خلال ميناء العقبة الأردني جنوب البلاد".
وأشار هنطش، إلى أن "المشروع على أهمية كبيرة للبلدين ويعول عليه كثيراً لتلبية احتياجات المملكة من النفط الخام بكلف أقل من استيراده بالصهاريج، إضافة إلى العوائد المرتقبة من خلال تصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة".
وأكدت وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، في تصريح سابق، أهمية المشروع الذي سينقل نحو مليون برميل نفط يومياً من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.
وسيمتد المشروع من مدينة البصرة ويتفرع إلى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء شرق العاصمة عمان خلال مروره في ‍الأردن، وصولاً إلى ميناء العقبة ومنه إلى السوق العالمية.
وكان الأردن والعراق وقعا، في 9 نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير في مدينة العقبة بكلفة نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يومياً.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
صرف أكثر من 41 مليار دينار ضمن برنامج تنمية الأقاليم
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أمس الثلاثاء، إطلاق صرف اكثر من 41 مليار دينار لبناء 82 مدرسة في محافظة واسط وتحسين واقع الخدمات في محافظتي كركوك والأنبار ضمن برنامج تنمية الأقاليم.وذكر الدليمي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "صادق على صرف 36 ملياراً و250 مليون دينار لمحافظة واسط على التخصيصات السنوية للمشاريع المدرجة في جداول تنمية الأقاليم، بهدف بناء 82 مدرسة مختلفة السعات (9-12-18) في أقضية ونواحي المحافظة وفقاً لحاجة المواطنين". واضاف "كما تمت المصادقة على مبلغ ملياراً و589 مليوناً و868 ألف دينار لمحافظة كركوك لتجهيز انابيب GRP للشبكة الإروائية لمشروع ري كركوك، وزيادة الكلفة الكلية لمشروع تأهيل وتبليط وتطوير الشوارع في الأحياء السكنية في المحافظة بمقدار مليارين و374 مليوناً و65 آلف دينار". واشار الى "المصادقة على مبلغ مليار و479 مليوناً و545 ألف دينار، لمحافظة الانبار لتنفيذ مشروع الشبكة الكهربائية في قضاء الحبانية للدور السكنية قرب ناظم الذبان ضمن جداول برنامج تنمية الأقاليم لمحافظة الأنبار".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

اقليم كردستان يستأنف بناء 11 سداً ويخطط لإنشاء 200 أخرى
بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول في وزارة الزراعة الموارد المائية بإقليم كردستان عن تخصيص 33 مليار دينار لاستئناف العمل في بناء 11 سداً في الإقليم، رغم استمرار توقف العمل في ستة سدود ستراتيجية تبلغ كلفة بنائها 500 مليار دينار.
ويوجد في إقليم كردستان عدد من الأنهار والمجاري المائية بعضها يصب في أراضي الإقليم قادماً من الدول المجاورة، ويبلغ مجموع الماء الوارد سنوياً إلى إقليم كردستان نحو 50 مليار متر مكعب، لكن خبراء في مجال الموارد المائية يقولون إن 85في المائة من هذه الكمية يمر عبر أراضي إقليم كردستان بدون الاستفادة منه بسبب الافتقار إلى السدود ومشاريع حجز المياه.
وصرح مدير عام السدود وخزانات المياه في وزارة الزراعة والموارد المائية بإقليم كردستان، المهندس أكرم أحمد، في تصريح صحفي بأنه "يوجد في إقليم كردستان 17 سداً ونحو 100 حاجزا لتخزين المياه، تبلغ قدرتها التخزينية السنوية نحو 10 مليارات متر مكعب من المياه".
واستحدثت المديرية العامة للسدود سنة 2007، ويقول مديرها العام إن المديرية قامت حتى الآن ببناء 12 سداً (هي سدود: جلي، ديكلة، حماموك، كودلة، شيوة سور، هشة زيني، جمي سمور، بيدوهي، باوة شاسوار، حسن كنوش، قادر كرم، ئاوة سبي) وتستطيع هذه السدود مجتمعة تخزين ما يزيد على 72.5 مليون متر مكعب من الماء وتوفير المياه للزراعة السيحية لنحو 16290 دونماً (الدونم = 2500 متر مربع) من الأراضي الزراعية، وبلغ إجمالي كلفة إنشاء هذه السدود 96.5 مليار دينار.
وتشير بيانات المديرية العامة للسدود وخزانات المياه إلى أن هناك حالياً مشاريع لإنشاء 17 سداً، لكن الأزمة المالية أدت إلى توقف العمل في أغلبها، ولاستئناف العمل في هذه السدود، كلف مجلس وزراء إقليم كوردستان، بكتاب رسمي، وزارة المالية والاقتصاد بتخصيص 33.322 مليار دينار لاستكمال إنشاء 11 سداً.
السدود المشمولة بهذا القرار هي سدود: جمركة، آقوبان، شوكير، بانوطالبان ونازنين، في محافظة أربيل، وخنس، سبنه‌ 2 وكلي بنداوه‌ في محافظة دهوك، وديوانة، تورة جار، خورنوازان في السليمانية. ويقول المهندس أكرم أحمد: "السدود التي تم تخصيص هذا المبلغ لإكمالها، في مراحل مختلفة من مراحل التنفيذ، حيث أن نسبة تنفيذ بعضها يبلغ 20في المائة بينما كانت نسبة التنفيذ في بعضها الآخر قد بلغت 90في المائة قبل أن يتوقف العمل فيها".
ويعتقد أحمد أن "إكمال بناء هذه السدود سينقل إقليم كردستان إلى مرحلة أخرى من حيث القدرة على تخزين المياه، وستتراجع احتمالات حدوث فيضانات في المناطق التي تبنى فيها السدود، إضافة إلى تخزين 59 مليون متر مكعب إضافي من المياه، مع توفير مياه الري لزراعة 27300 دونم سيحاً". وأضاف: "لم تنته آثار الأزمة المالية على بناء السدود، حيث أن العمل مازال متوقفاً في مشاريع سدود (باسرة، باوة نور، سورقاشان، جقجق، وزلان) وإكمال هذه المشاريع بحاجة إلى 500 مليار دينار".
من جانبهم، يقول خبراء في مجال المياه إن السدود التي أنشئت في إقليم كردستان صغيرة ولن تكون لها آثار اقتصادية كبيرة.
حيث يقول خبير المياه في قسم الجغرافيا بكلية الآداب – جامعة صلاح الدين، البروفسور آزاد جلال شريف: "تبني تركيا وإيران سدوداً على الأنهار التي تصب في إقليم كردستان، وإذا لم يتخذ إقليم كردستان خطوات سريعة لبناء سدود كبيرة واستراتيجية لتخزين مياهها، فمن المحتمل أن تؤدي أية سنة شحيحة بالأمطار إلى تهديد الأمن المائي لإقليم كردستان". ويضيف شريف: "غياب الخطط ولاستراتيجيات الواضحة للإفادة من المياه الجارية، فإن 85في المائة من مياه الأنهار والمجاري المائية تمر عبر إقليم كردستان بدون الإفادة منها". توجد في إقليم كردستان ثلاثة سدود كبيرة واستراتيجية (دوكان، دربنديخان ودهوك) تستطيع معاً تخزين أكثر من 10 مليارات متر مكعب من المياه.
سد بخمة، واحد آخر من السدود، وقد تم تصميمه سنة 1932، وتوقف العمل فيه منذ سنة 1991، وبإمكانه في حال تنفيذ المرحلة الأولى منه كاملة أن يخزن 17 مليار متر مكعب من المياه، لكن إكمال المشروع حسب تخمينات المديرية العامة للسدود بحاجة إلى 10 مليارات دولار.
ويقول مدير عام السدود، أكرم أحمد: "يعد هذا المشروع سيادياً بموجب الدستور العراقي، لهذا فإن مهمة إكماله تقع على عاتق الحكومة الاتحادية التي لم تخصص أية أموال لإنشاء سدود في إقليم كردستان، إلا سدان صغيران". ويشير أحمد إلى أن إكمال بناء سد بخمة غير مدرج في خطط مديريتهم العامة، لكنهم يخططون لإنشاء 200 سد تم وضع خرائط وتصاميم قسم منها لكن لا توجد أموال لتنفيذ هذه المشاريع.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

شاطئ التحرير وسط بغداد: متنفس المحتجين على ضفّة دجلة
بغداد – طريق الشعب
تشهد ضفة أطلق عليها "شاطئ التحرير" تمتد لحوالي نصف كيلومتر على نهر دجلة على مقربة من ساحة التحرير التي تعد "المعقل" الرئيس للاحتجاجات في العراق، نشاطات فنية ورياضية وترفيهية ينظمها الشباب المنتفضون.
"حاليا الشاطئ يطلق عليه اسم شاطئ التحرير، نفذه مجموعة من الشباب الناشطين مجتمعيا. الهدف الرئيس من المكان أن تظهر بشكل سلمي، وأن نعطي وجها أخر للثورة العراقية".
لم يكن ممكنا، في عهد النظام المقبور، ولا حتى خلال سنوات العنف الطائفي الذي ضرب العراق، التواجد على هذا الشاطئ الذي يقع قبالة المنطقة الخضراء التي كانت تضم القصر الجمهوري وأصبحت اليوم مقراً للحكومة والبرلمان وبعثات دبلوماسية بينها السفارة الأميركية.
تقول المتظاهرة إسراء: "أردنا أن نحول هذا المكان إلى مكان سلمي، نظمنا حملات والعاب منها كرة الطائرة وكرة القدم، يشارك بها الجنسان".
وخلف القمع الذي تعرض له المحتجون نحو 500 شهيد ونحو 15 ألف جريح، وفقا لحصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر أمنية وطبية.
ويقول الشاب عمار صلاح (20 عاماً "حرمنا قادتنا (السياسيون) من كل شيء: حقوقنا، أموالنا وكرامتنا، ببساطة هنا نكتشف طعم الحرية"، على هامش احتجاجات مطلبية انطلقت منذ أكثر من شهرين.
على الضفة ذاتها، كان علي، متظاهر عاطل عن العمل ومفلس، يواصل المشاركة في الاحتجاجات التي خرجت في بغداد ومدن جنوب العراق منذ بداية تشرين الاول.
ويقول هذا الشاب وهو يسحب قدمه من الرمل ليواصل لعب الكرة، "ليس لدينا شيء نخسره، لن نتحرك حتى يرحل اللصوص الموجودون في السلطة".
وينتشر هؤلاء المتظاهرون الشباب على هذه الضفة القريبة من ساحة التحرير، التي تعد "المعقل" الرئيس للاحتجاجات في العراق.
ووصف صحفي اكتفى بذكر أسمه الاول علي، المكان بالقول "هذا هو المكان الذين نجد فيه سحر بداية الاحتجاجات".
واضاف بحسرة "التحشيد أقل (اليوم)، الرؤوس تغيرت وتغلغل عناصر الميليشيات والجواسيس بين المتظاهرين".
يمتد هذا الشاطئ الذي يقع على الجانب الشرقي من نهر دجلة ، بين جسري السنك والجمهورية وتنتشر قوات أمنية قطعت الجسرين المؤديين الى المنطقة الخضراء الشديدة التحصين.
ويمتد على مقربة من المكان شارع الرشيد الذي يتضمن منازل بغدادية قديمة بنيت بطريقة تعرف بـ "الشناشيل" تخرج منها شرفات خشب مطرزة تذكر بأمجاد بغداد القديمة ، لكنها باتت اليوم شبه منهارة.
وفي الشارع نفسه، مبان حديثة تشوه منظرها العريق، كما وضعت حواجز خرسانية هنا وهناك، لكنها غطيت برسوم تروي أحلام ومطالب المحتجين.
وتتحرك من دون انقطاع عربات الـ" تك تك" الثلاثية العجلات بألوانها الحمراء والصفراء، والتي باتت أيقونة التظاهرات لما تقدمه من خدمة للمتظاهرين، بعدما كانت تستخدم للتنقل في الاحياء الفقيرة فقط من بغداد.
وانتشرت على الضفة نفسها مقابر غطيت بأعلام العراق وضعت حولها زهور اصطناعية، وقميص ملطخ بالدم يذكر بـ"الشهداء" الذين سقطوا خلال الاحتجاجات. ورفعت صور بعضهم على خيام يأوي اليها متظاهرون عند الليل. كما وضع في مكان قريب علم للعراق.
في مكان اخر، وضعت لافتة عليها عبارة "عدم رمي النفايات على الارض"، كدعوة للجميع الى المحافظة على نظافة الشاطئ، بهدف زرع روح مدنية من أجل "العراق الجديد"، على الرغم من انتشار القمامة في المكان.
ويستذكر إيمن احد سكان بغداد قائلاً "كان الوضع خطراً جدا ! لا أحد كان يصل الى هنا في الماضي". اليوم، استعاد الجيل الشاب الشاطئ ليعبر عن طموحاته المشروعة عبر لافتات كثيرة وضعت على جدران بعضها مهمل ومتسخ.
وتجمع شباب يستمعون لأغان عراقية بينها راب عراقي بعنوان "حبيت"، وأعلنت مسابقة لرقصة "هيب هوب" على ميدان مفروش بالحجارة، فيما وقف شابان بعضلات مفتولة يتحركان باتجاه من يصفق لهم.
يمثل الشباب، وخصوصا الذكور، غالبية المحتجين، وبينهم فقراء مثل سفيان (26 عاما)، المصاب بشلل الاطفال في احدى ذراعيه، ولم يحصل ابداً على اية رعاية. ويؤمن هذا الشاب بأن التظاهرات "ستغير كل شيء" في حياته.
_________________________________________________________________
ص4
دانة غاز تستلم حوالي 40 مليون دولار من الإقليم
بغداد-طريق الشعب
قالت شركة دانة غاز الإمارتية يوم أمس، إنها تسلمت توزيعات أرباح استثنائية بقيمة 42 مليون دولار من شركة بيرل بتروليوم للطاقة التي تتركز أعمالها في إقليم كردستان.
وبينت الشركة ان "هذه الدفعة النقدية بعد توزيع 120 مليون دولار من أصل 400 مليون دولار كانت حكومة إقليم كردستان قد سددتها إلى شركات الائتلاف بموجب اتفاقية التسوية التي تم التوصل إليها في آب 2017، حيث تم الاحتفاظ به في حساب بيرل بتروليوم المصرفي، في انتظار توفر التمويل الخاص بتطوير حقل خورمور".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

نينوى تحيل عددا من المشاريع لزيادة الطاقة الكهربائية مطلع العام المقبل

بغداد-طريق الشعب
كشف مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية خالد غزاي، يوم أمس، عن إحالة عدد من المشاريع التي ستزيد من الحصة الكهربائية للمحافظة ضمن الخطة الطارئة لعام 2020.
وقال غزاي، ان "احالة المشاريع ستسهم في زيادة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية وارتفاع مستوى الموثوقية والاستقرار في تجهيزها".
وأضاف ان "مديرية نقل الطاقة في الكهرباء الشمالية عملت على زيادة الطاقة الكهربائية في اغلب مناطق محافظة نينوى وخاصة مركزها مدينة الموصل اذ تتم الان تغذية مناطق أيسر الموصل والجانب الايمن اضافة الى المدينة القديمة بالكهرباء على مدار 24ساعة".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

15 مليار دينار ديون في ذمة الشركة تتهرب من دفعها
وزارة الاتصالات تعيد التحقيق في قضية سرقة سعات الانترنيت
من قبل شركة (IQ)
بغداد-طريق الشعب
قرر وزير الاتصالات المستقيل نعيم الربيعي اعادة التحقيق في قضية سرقة سعات الانترنيت التي قامت بها شركة IQ، بعد ان قررت اللجنة التحقيقية القضائية تغريم الشركة مبلغ ٩٩١ مليار دينار بسبب هذه السرقات واحالة المتورطين فيها الى محكمة الجنايات وفق المادة ٤٤٤ عقوبات.
لجنة جديدة

وكشفت وثيقة صادرة من وزارة الاتصالات في تاريخ 20/11/2019، تنص على "تشكيل لجنة تحقيقية لغرض إعادة التحقيقات والتدقيقات الفنية والقانونية في كافة المحاضر المذكورة في كتاب محكمة تحقيق الكرخ، وكذلك الموافقات والعقود المبرمة بين الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية وشركة IQ لخدمات الانترنت، على أن تنجز اللجنة أعمالها خلال مدة ثلاثة أيام عمل وتقديم التوصيات النهائية الى الوزير ليتسنى إعلام الجهات المختصة بنتائج التحقيق"، وفقا لنص الوثيقة التي نشرها موقع يس عراق.

شبهات فساد

واتهم النائب علاء الربيعي، في شهر أيلول الماضي من على منصة مجلس النواب وزارة الاتصالات بالتعاقد مع أكبر شركة مهربة للإنترنت، مبينا ان هذه الشركة مدينة للعراق بأكثر من 15 مليار دينار.
وقال الربيعي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزارة الاتصالات مستمرة في التعاقد مع شركة IQ المتهمة بتهريب سعات الانترنت وعدم الالتزام بتسديد الديون المتراكمة بذمتها" كاشفًا عن، "امتلاكه كتبا ومخاطبات بين مدراء عامين ومدير مكتب الوزير تفيد بوجود تحذيرات ومطالبات لهذه الشركة لتسديد المبالغ التي بقيت بذمتها والبالغة 15 مليارا و400 مليون دينار".
من جانبها، وجهت لجنة النزاهة البرلمانية، طلبا الى هيئة النزاهة، بإجراء التحقيق الاصولي في كافة المحاضر والموافقات والعقود المبرمة بين الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية وشركة IQ، وذلك لوجود شبهات فساد كبيرة تضر بالمال العام.

تهرب من التسديد

وبين مصدر في وزارة الاتصالات ان الوزير نحم الربيعي ورّط الوزارة بالموضوع بالرغم من انه وزير تصريف أعمال وإن شركة IQ networks)) تُماطل في دفع الديون المترتبة عليها، وعندما تدفع لا يُشكل التسديد سوى أقل من 25 في المائة مما يترتب عليها، ثم تزداد الديون عليها في الشهر اللاحق حتى وصل المبلغ إلى نحو 15 مليون دولار”.
ومن بين الوثائق التي حصل عليها موقع "يس عراق" كتاب جاء تحت عنوان قائمة تسديد، صادر عن شركة IQ موجه الى وزارة الاتصالات، يشير الى تسديد ما قيمته نحو مليار و250 مليون دينار عن أجور شهر كانون الثاني الماضي، وجزء من أجور تشرين الأول اكتوبر الماضي، فقط، متجاهلة الديون السابقة المترتبة بذمتها منذ عامين.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الانبار تعلن تسجيل أعلى نسبة لزراعة محصولي الحنطة والشعير
بغداد-طريق الشعب
أعلن قائممقام قضاء الكرمة في محافظة الانبار احمد مخلف الحلبوسي، يوم أمس، ان الموسم الزراعي الحالي سجل أعلى نسبة في زراعة محصولي الحنطة والشعير منذ تحرير مدن الانبار.
وقال الحلبوسي في حديث لـ السومرية نيوز، تابعته "طريق الشعب"، إن "الموسم الزراعي الحالي سجل اعلى نسبة لزراعة محصولي الحنطة والشعير في مناطق قضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة، على خلفية قيام مزارعي تلك المناطق بعمليات استصلاح كافة الاراضي الزراعية المتضررة جراء العمليات الارهابية".
واضاف ان "مناطق شرقي مدينة الفلوجة سوف تساهم في سد حاجة السوق المحلية بمفردها بنسبة 65في المائة"، مبينا ان "الموسم الحالي سيكون من أفضل المواسم الزراعية في الانبار نتيجة توفير كافة المستلزمات الزراعية من قبل وزارة الزراعة بالتزامن مع ديمومة التيار الكهربائي الذي ساهم في عملية سقي المحاصيل الزراعية".
وبين ان "وزارة الزراعة وفرت كميات كبيرة من البذور والمبيدات الزراعية لمزارعي تلك المناطق بالتزامن مع سقوط كميات كبيرة من الامطار واستقرار التيار الكهربائي وتوفير المشتقات النفطية وكلها عوامل ساهمت في نجاح خطة الموسم الزراعي الحالي ".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

معمل ألبان كربلاء يعلن زيادة في الإنتاج بخمسة اضعاف
بغداد-طريق الشعب
أعلن مصنع ألبان نجم الهدى في كربلاء، ارتفاع انتاجه بـخمسة أضعاف بسبب حملة دعم المنتج المحلي. وقال مدير الإنتاج في مصنع نجم الهدى، باسم زكريا، لصحيفة الشرق الاوسط، وتابعته "طريق الشعب"، إن "التظاهرات ضد الفساد، زادت إنتاج مصنعنا بـ 5 أضعاف"، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، مشيراً، إلى أن "المعمل ينتج حالياً 40 طناً يومياً، وأن إقبال الناس زاد لأنهم اكتشفوا نوعية أفضل وعمراً أطول وسعراً أرخص".
وفي السياق قال الباحث في معهد الدراسات الإقليمية والدولية أحمد الطبقجلي: "نحن كبلد نستورد كل شيء تقريباً. لدينا إنتاج محلي، ولكنه إما صناعات صغيرة، أو غير مربحة"، مضيفا، ان "مشكلتنا أن ليس لدينا قطاعنا الخاص لتلبية احتياجاتنا الأساسية التي تبدأ من المواد الغذائية وصعوداً".
وأردف، "إن كان ممكناً استبدال منتجات دول أخرى بالمنتجات الإيرانية في الأسواق مثلاً، فإن الأمر لن يكون سهلاً. فتركيا على سبيل المثال تستطيع تلبية الاحتياجات اليومية من ألبان وأجبان للعراق، أو الأردن، أو السعودية، لكن المطلب بأن يكون البديل عراقياً، أمر صعب ضمن فترة قصيرة".
ولفت الطبقجلي إلى أن "العراق لا يمكنه طرح أسعار تنافس الدول المصدرة، إذ إن إيران وتركيا خصوصاً، لديهما تدهور في العملة".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

العراق يعيد افتتاح
منفذ مندلي الحدودي مع إيران
بغداد-طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، يوم أمس، افتتاح منفذ مندلي الحدودي بشكل رسمي امام الحركة التجارية بين العراق وإيران في محافظة ديالى.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "ذلك جاء بعد موافقة رئيس الوزراء على اعادة فتح المنفذ حيث خول رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي بتمثيله في مراسم الافتتاح وبحضور محافظ ديالى مثنى التميمي"، مبيناً، أن "الجانب الإيراني قد مثله مدير منفذ سومار".
وكشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، يوم أمس، اكمال كافة الاستعدادات لإعادة افتتاح منفذ مندلي الحدودي مع إيران.
وقال مازن الخزاعي، مدير ناحية مندلي وكالة، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الاستعدادات لإعادة افتتاح منفذ مندلي الحدودي مع إيران اكتملت، وستتم مراسيمها رسمياً بعد الواحدة ظهر أمس الثلاثاء بحضور قيادات حكومية".
وأضاف الخزاعي، أنه "تلقى وعوداً حكومية بحسم كل السلبيات التي رافقت عمل ونشاط المنفذ خلال الفترة التي سبقت قرار اغلاقه بأوامر مباشرة من الحكومة المركزية"، مشيراً الى أن "المنفذ شريان اقتصادي مهم، يجب الحفاظ عليه ودعمه لتفادي اية سلبيات تؤثر على انشطته".
ودعا مدير ناحية مندلي الى "تخصيص جزء من ايرادات المنفذ لإعمار المدن والقرى الحدودية، التي هي بأمسِ الحاجة لمشاريع خدمية، بالإضافة الى دعم ايجاد فرص العمل وإنعاش الوضع الاقتصادي بشكل عام".
وكان منفذ مندلي الحدودي قد أغلق قبل أشهر معدودة، بأوامر مباشرة من الحكومة المركزية بسبب سلبيات كثيرة في الاداء والنشاط.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مع استمرار الاحتجاجات الشعبية
الحكومة اللبنانية المقبلة والامتحان الاقتصادي الصعب
متابعة – طريق الشعب
هناك العديد من التحديات تواجه رئيس الوزراء اللبناني المكلف حسان دياب وخاصة في أبرز ملفين يتعلقان بالنمو الاقتصادي والسوق المالية.
وتقول مصادر اقتصادية مطلعة انه يتعين على رئيس الوزراء المكلف ومجلس الوزراء الذي تعهد بتشكيله سريعا الفوز بدعم المستثمرين والمانحين الدوليين.
ووفق تقارير وكلات الانباء فان من أبرز مخاوف المستثمرين في الوقت الحالي، شح في النقد الأجنبي والدين العام الضخم والعملة الآخذة في الضعف واحتمالات التعثر في سداد الديون أو إعادة هيكلتها.
ويبدو ان عبء دين لبنان العام، الذي يعادل حوالي 150 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وما يشهده من عجز في المعاملات الجارية وعجز مالي، غير قابل للاستمرار حتى من قبل الاحتجاجات التي خرجت إلى الشوارع قبل شهرين. وسيواجه لبنان اختبارا لمدى قدرته على الوفاء بالتزاماته في 2020 في ظل ديون تبلغ 10.9 مليار دولار مستحقة على مدار العام، بما في ذلك سندات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار مستحقة في اذار، عدا السندات السيادية الدولية المتداولة بأقل من نصف قيمتها الاسمية، بينما ارتفعت عقود مبادلة مخاطر الائتمان بشدة، مما يشير إلى أن لبنان قد يكون في طريقه للانزلاق نحو تعثر في السداد. لكن ذلك قد لا يكون أمرا محتوما.
ويقول فاروق سوسة الخبير الاقتصادي لدى غولدمان ساكس في مذكرة هذا الأسبوع "قد يكون مزيجا من الإصلاحات المالية وإعادة هيكلة الدين الداخلي كافيا لوضع المالية العامة على أساس مستدام دون الحاجة للتوجه صوب تعثر في سداد الديون الخارجية".
ومع حدوث تعثر في سداد الديون، قد يكون لبنان قادرا على تخفيف التداعيات. وقالت وكالة موديز الاقتصادية في مذكرة إن حيازات البنك المركزي من الأوراق المالية الحكومية تشير إلى أن لدى لبنان خيارات لإدارة الدين على المدى القريب يمكن أن تحد من خسائر القطاع الخاص في حالة تعثر السداد.فمع فقدان الليرة ثلث قيمتها الرسمية تقريبا في السوق السوداء، يلوح خفض قيمة العملة في الأفق على نحو متزايد
واستبعد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة أي خطوة من هذا النوع، قائلا إن لدى الحكومة الوسائل للحفاظ عليها.لكن قدرة البنك المركزي على الإبقاء على الربط ستتقلص دون إنعاش تدفقات رؤوس الأموال التي تشهد تراجعا، وتعافي ميزان لبنان الخارجي.
ويقول الاقتصاديون إن خفض العملة قد يكون ضارا في المدى القصير على الأقل، إذ أنه سيرفع التزامات لبنان الخارجية المرتفعة جدا بالفعل، مما يعجل بخطر التعثر في سداد الديون. ومن المرجح أيضا أن يذكي نيران التضخم الذي بلغ 1.3 في المائة في تشرين الاول الفائت.
وتتساءل الاوساط المطلعة عن كيفية إنعاش النظام المصرفي حيث بقيت البنوك لفترة طويلة بمنزلة دعامة مهمة للإبقاء على حركة اقتصاد لبنان. فمن خلال استقبال ودائع ملايين اللبنانيين في الخارج والشراء في الدين المحلي للحكومة، ساعدت البنوك على دعم مالية الدولة. لكن ذلك النظام تداعى في ظل شح في الودائع الأجنبية مع تراجع للثقة في النظام المصرفي.
وتشير الاوساط الى تراجع ودائع غير المقيمين في القطاع المصرفي 5.2 في المائة في تشرين الأول، بينما يواجه لبنان نقصا في النقد الأجنبي.
من ناحيته يقول وليد علم الدين، الرئيس السابق للجنة الرقابة على المصارف بلبنان، إن "استعادة الثقة في النظام المصرفي يجب أن تشمل استعادة الثقة في الإدارة السياسية للنظام. هذه هي "النقلة المالية" التي يطالب بها الآلاف في شوارع لبنان".
وحذر علم الدين من أن خفض قيمة الودائع سيأتي "بنتائج عكسية". وبدلا من ذلك، يتعين أن تضمن الدولة الودائع المصرفية للمساعدة على استعادة الثقة. وعن الدعم الأجنبي ترى المصادر انه في ظل غرق لبنان في الركود ما زال تعافيه يعتمد بدرجة كبيرة على قدرة رئيس الوزراء المكلف على تشكيل حكومة جديدة وتبني الإصلاحات اللازمة لضمان دعم مالي من الخارج.حيث فاز لبنان بتعهدات بأكثر من 11 مليار دولار في مؤتمر دولي العام الماضي مشروطة بالإصلاحات التي لم تطبق حتى الآن. ويبدو الحصول على مزيد من الدعم أمرا غير مؤكد.
ص5
نداء الى كتابنا
ندعو ونؤكد من جديد ان الصفحة الثقافية في "طريق الشعب" تعتز وتثمن وتشكر بامتنان عميق جميع الذين يخصونها بالكتابة، وتعدهم أصدقاء اعزاء؛ الا انها تلتمس وترجو منهم الالتزام بقواعد النشر.. ففي الوقت الذي نبارك الجهود الطيبة والمخلصة لتلك الكتابات، نجد أنفسنا في حرج كبير إزاء الموضوعات والنصوص المطوّلة.
لذلك نرجو التفضل بعدم ارسال أية مادة تتجاوز الـ 750 كلمة، وإلا سنضطر الى حذف ما يزيد عن هذا الحجم، مع رجاء ان تكون المواد المرسلة الينا، خاصة بالصفحة وغير منشورة لا ورقياً ولا الكترونياً، وترسل الى البريد الالكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ويمكن لكتابنا فتح صفحات "طريق الشعب" على الفيسبوك وعلى موقعها:
www.iraqcp.com
مع وافر الاعتزاز والاحترام.
****************
مقهى الثقافة...
ضباب الأمكنة

تكشف الكتابة عن الأمكنة، عن معان عديدة، منها أنها تكون مطواعة لمن يمتلك معلومات عنها، وتكون عصية على من لا يعايشها، ولا يملك رؤية ايديولوجية عن الكيفية التي صيغت بها، خاصة وأن الرؤية المضببة قد تضيع تفاصيلها، فما يراه الراوي ليس كما يراه الآخرون فرؤية الآخرين ستكون مغبشة وغير واضحة، ولذلك يتكفل الكاتب بان يتولى وحده سرد حكايات هذه الأمكنة. تتم علاقة الروائي زهير الجزائري مع المكان عبر استدعاء الذاكرة الجماعية عنها، فتكون تارة بصياغته مكانًا مولدًا للثورة كما في روايته "المغارة والسهل"، حيث بداية الكفاح مع القضية الفلسطينية يتطلب معرفة تضاريس الأرض وعلاقة المغارة بالاجتماعات السرية والتهيئة للثورة التي تولد من رحم المجتمع/المغارة، ثم تتفاعل في الوديان والسهول. وتارة أخرى تتحول العلاقة مع المكان إلى طريقة بحث في تحقيقاته ورواياته حياته اليومية، وهو مجمل عمله في الصحافة. لتصل الرحلة في هذه "المذكرات" إلى الإرتباط بين ما يجري في الأمكنة الآفلة، ومحاولة احيائها عبر الكتابة عنها. خاصة بعد أن أشبع مكان نشأته وحياته في "النجف" سردًا له طعم المذكرات أيضًا حين توارى في نصه خلف أمكنتها.
في "ضباب الأمكنة" يفتح زهير الجزائري عينية على رؤى عديدة ليستل منها علاقة ما بها، بعد أن تكون هذه الأمكنة قد جرى تغيير جذري عليها، فيضيف اليها ما حدث لها في السنوات الماضية من تفجيرات وتغييرات واهمال، عندئذ تصبح شواهد آفلة يمكنها أن تنسل من حياة الروائي لتنزوي في اقصى شعاب الذاكرة ومن ثم تنسى، أو تصبح مادة تاريخية، إلا أن كتابة زهير عنها،عبارة عن محاولة إحيائها من جديد.فلقد سكن العراق ثانية، وانتبه إلى أن السرد الحديث يوجب الصلاة في الأمكنة المعاشة، وليس المرور بها ، والصلاة هذه المرة سميت مذكرات، بمعنى تأسيس لعلاقة الأنا بأناها. وعندي أن ما كتبه زهير الجزائري ليست مذكرات، بل هي ذكريات جمعها من أمكنة مبعثرة ونظمها في خيط مكاني هو " بغداد"، بعد أن خصَّ لها مخرزًا ينظم تسلسلها في علاقة وجودية: بين حياة الامكنة وموتها، ونحن نعرف نقديًا أن الكتابة عن الأمكنة والشخصيات والأفكار، تعني انقاذًا لهذه الأمكنة والأحداث والأفكار من الأفول، الكتابة هي المصل الجديد الذي يضخه الكاتب في أوصال أمكنته كي يعيد لها الحياة، لذلك كانت عبر السنوات ضبابًا، وها هي تكشف لعينيه عن نفسها قبل أن يتحول الضباب الأبيض إلى كفن يلقي بها في مقبرة سلام الذاكرة، هي إذن ذكريات وليست مذكرات، والفرق كبير كما يشير سلفرمان للعلاقة بين التذكر واستعادة الفعل الذي ولد في المكان، فالمذكرات فعل يشترك تشترك أنا الكاتب في بنيته، بينما الذكريات تمثل مرورا عبر المشاهدة والثقافة،والممارسة السطحية. أولى مظاهر الذكريات أن الأمكنة التي يتحدث عنها الجزائري لاتظهر لذاتها، بل تظهر من خلال أمكنة أخرى تقع في مواجهة بارزة معها، وتكون بغداد هي المكان الذي يُظهر بقية الأمكنة. وغالبًا ما تكون بغداد خارج الميدان الأدبي، فبغداد ليست مدينة متخيلة كي نقول عنها أنها مكان أدبي، بل هي مكان واقعي، فالامكنة الواقعية تشكل جزءا من السيرة الذاتية عندما يكون الفعل بها خاصًا بالكاتب، ولكن لم نر بغداد إلا عبارة عن ضباب يغلف كل الامكنة التي تحتويها. ومن هنا تبدأ العلاقة مع الامكنة من انها ليست إلا جزءا من الذاكرة الشخصية وليست جزءًا من المذكرات التي هي نتاج علاقات عديدة مع امكنة فاعلة يكون المؤلف قد بنى جزءا من شخصيته فيها.. ومع أن الكتابة كلها تمت بصوت الراوي الذي هو المؤلف، وغالبًا ما يكون متكلمًا، فهي محاولة "لفصل "أنا" النَّص عن "أنا " المؤلف"، وهذا ما يخض الذاكرة وليست المذكرات. ونتيجة خبرة زهير الجزائري بالتحقيقات الصحفية والميدانية خاصة في جبهات الحروب الفلسطينية و الأنصارية في كردستان، غلب على كتابته التحرير، ففعل التحرير هو الوسيط بين الفعل الذي يمارسه والقضية والأمكنة التي تجري فيها الممارسة. ومن هنا يدخل كما يشير سلفرمان المؤلف كـ "وسيط" بين المكان والنص الذي يكتبه، عندئذ يمكن أن يكون النص المكتوب فصلًا في رواية أو تحقيقًا صحفيًا عن الأمكنة. فزهير الجزائري، هنا، ليس محققًا بوليسيًا يتقصى حيثيات الأمكنة ليكتشف مجرياتها العميقة عبر علاقته بها، وأنما هو وسيط بين الأمكنة وما جرى لها. ونحن نعلم أن كل النصوص السردية، ليست إلا عبارة عن قضية تتطلب تحقيقًا عمّا جري فيها، كما يقول تودوروف. لأنها الميدان المحتوى للأفعال. وزهير لا يحقق في الأمكنة، بل يحكي عنها.
أجد في سرديات الروائي زهير الجزائري بعض الطمأنينة حين نقرأ ذاتنا نحن القراء من خلالها، وكأنه يتحدث عن كائن يخلقه من مجموعة كبيرة من الشخصيات التي مرت بحياته، في ضباب الأمكنة، نجد الراوي السارد، ليس زهير الجزائري فقط، بل نحن القراء أيضًا، فنضيف ما نعرفه عن شعاب الامكنة وأزقتها وتاريخها، وكل الذين زاروا وسكنوا وعاشوا وقرأوا في هذه الأمكنة وتشعباتها سيكون لهم ذكريات فيها، بحيث أصبحت أيقونات مقترنة بأحداث كما هي أمكنة الكرادة، شارع الرشيد، المتنبي، مقهى المعقدين، الجادرية، ساحة التحرير، الميدان، وغيرها، وبالمناسبة كلها أمكنة ذكريات، مما يعني ارتباطها بأحداث لها صلة ما بالوضع السياسي" أردت في هذا الكتاب أن اثبت بالكلمات واقعًا هاربًا، ومن خلال الكلمات أعطى هذا الواقع معنى ما... المكان هو هاجسي ووسيلتي". هكذا يقدم زهير كتابه للقارئ، المكان الوسيلة التي يرى فيها ما يحدث، والهاجس الذي يلازم كل تقدم ونكوص، بحيث أصبحت مفردات السياسة تقاس بالتذكر لما جرى في الأمكنة.

ياسين النصير
************
شمالًا صوب الخلاني/ شرقا حيث الثورة
حميد حسن جعفر

شمالًا صوب الخلاني /شرقا حيث الثورة،
جنوبًا باتجاه الجندي المجهول /غربا نحو جسر الجمهورية،
الفتية في العاصمة، كل نهار يقرعون حديد الجسور، يلصقون صور المقاومة، وينفخون فيها من روحهم، الشهداء يحاولون الحفاظ على أجمل الصور التي سيعمل المصور الفوتوغرافي على خزنها،

الغيمة سرادق أطلقته أم لتثير انتباه الأشجار،

صورة عند سطح الطبق الأخير، ثانية عند السيدة التي تعد الخبز ارزي/ السياح،
ثالثة عند الطبيب المسعف الذي سيغادرنا متعجلا نحو وادي السلام، في الناصرية والبصرة والكوت، حضر التجوال، تبغ من السليمانية، وقهوة من يمن سعيد وعين لا تغفو، فالحكومة لا تحسن إدارة شؤون المعارك الليلية،
في السماوة، في الديوانية، في كربلاء، الشهداء أقمار غير معنية بالأفول، ليكن الليل طويلًا، في ميسان في بابل، /الفرات الأوسط، في بغداد، المتظاهرون كائنات أخرى، خضراء كالعشب، ثوريون مبجلون،

المغذي سائل ملحي، تعددت وظائفه سلاح سلمي،

لا يتذكر زوار ساحة التحرير، أو الحبوبي، أو التربية أو الساعة أو التربية أو مجسر ثورة العشرين، من الفضوليين، أو الموظفين بصفة عمال، والانتهازيين،
والإقطاعيين وبورجوازيي ما بعد عام ٢٠٠٣، والعاطلين عن العمل، و المعمرين من المقاولين والمتعهدين، والمتقاعدين من موظفي الدولة التي تجاوز عمرها القرن من الزمان، لم يسبق ان عثرت دوائر التسجيل المدني، أو البطاقة الموحدة، أو احصائيات التعداد السكاني العام على زمر مبجلة كهؤلاء الذين ينادون بالثورة،

الأمطار اول هدايا البحار، لم تكن فرصة التمتع بها مملحة،

أيها الهواء الذي تحاول ان تلوثه غازات الحكومات المتعاقبة، امنحني عينين صادقتين، دعني أحدق بأصدقائي الذين يدافعون عن آبائنا، عمن اخترناهم ليكونوا قتلتنا،

للباب الشرقي مفتاح سحري لا يستنسخ، لا تفقه الحكومة كيف يحدث هذا

، البعض منا …نحن الكوادر الوسطى …يفكر بالشركة العامة للتعليب في كربلاء، البعض من عمال التحميل والتفريغ يعاينون معمل زجاج الرمادي،
و ديالى…للأدوات الكهربائية البعض الثالث يفكر في ما كانت عليه شركة الهلال للتبريد عشتار للثلاجات والمجمدات،
زمرة من الموظفين تفكر بمعمل نسيج الكوت، بمعمل الوروالبتروكيمياويات،
والصلب والحديد، التجمع الأوسع من العمال يفكر بالشركة العامة للملابس الجاهزة /باتا / الأسمدة /معجون المطاطة …كنز ، الصناعات الخفيفة ،
فيختفي هذا البعض بالثورة،

عصفور، قفص خال من القضبان، أشجار كثيفة،

أيها الفتيان عطروا ثورتكم بالصلاة والسلام على العراق وأهل العراق،
ابتسموا، لابد ان تكون الصورة أحلى،
حين يضغط حامل الكاميرا على زر التصوير سيغيب الجميع، وستتجلى صور الشهداء السابقين، سنجد امكاننا فارغة،
الشهداء ملائكة تحيط بنور الأموات والأرض، ملائكة تمتطي خيولا ميكانيكية تشبه قطيعا من التكتكات،

أمطار حديقة الأمة غسالة توشيبا تبرز دور العصفور المنقوش على قميصي،

ملائكة تشبه عمال جميلة والشورجة والكفاح. ملائكة تشبه الجوالين من باعة الخضر والفواكه، كل هؤلاء و هؤلاء، وكل أولئك و أولئك هم اقرب لطلاب جامعيين قصات شعر ،اناقة، وعي ،الاحتفاء بالثائرين،
المصور الفوتوغرافي يقول: الصورة مع موطني أجمل،
فتتصاعد الأرواح كواكبا،

طيور ميتة، تاريخ العسكري الملوث بالغازات السامة،

أمي تنتظر طفلها الذي هو أنا منذ ستين يوما، لم يعدها بالإياب، لم يكن الراحل ناكر جميل،
متصدر الصورة يقول: المطر يبلل شعورنا بالعصافير، كان علينا ان نجئ بالقمح، ان لا نعتمر خوذنا أضواء الكاميرات تضيء قمم البنايات والأشجار، المطر مرايا تكشف عن رؤوس المتجمعين تحت المظلات،
جواد سليم يعاين كتل النحاس فتشير اليه ان يتجه أين ما يشاء،

الخيمة عند الجزء الجنوبي من الساحة، حاول المطر ان لا يصيبها البلل، فاشتعلت،

التظاهر مع تساقط المطر للمرة الأولى يتابعه الجميع، الا القليل من العمال الزراعيين الذين أتعبتهم عملية السقي نهار الجمعة، والحرس الليلي، والقائمين بأعمال إضافية لتحسين الوضع المعيشي،

رصاص حي. بندقية خائفة،

أعداد قليلة من كبار السن، من النسوة الأمهات، من الذين يبتغون كسر نمطية الحياة لا احد يفكر بتغيير اسماء الساحات، أو الشوارع،

جسر الجمهورية سلم، السنك طيور

من المؤكد ستتغير اسماء الرئاسات، والأحزاب والتيارات الحكومية،
وستغادر الجثث الى حيث مكبات النفايات، والمياه الثقيلة،

الكمامات عباءات امهاتنا، نحتمي بها من القنابل المسيلة للدموع،

شكرا فائق حسن،
شكرا جواد سليم، سندخل في الشهر الثالث، وأنتما ما زلتما تنظمان حركة الثورة،
شكرا جسر الجمهورية خطوتنا نحو الشاكرية،
شكرا مدينة الثورة أيها التاريخ الجنوبي الذي التحق بالعاصمة،
***********
ثورة الشباب

محمد مصطفى جمال الدين

الليلُ ولَّى وانجلى
فانتفضتْ بغدادُنا
وأشرقتْ شمسُ الحمى
تُلامس الوجودْ
حتَّى إذا تمخضَّ العراقُ كلُّهُ
عن ثورةٍ عارمةٍ
يقودُها أسودْ
ما همَّهمْ رصاصُهمْ
والخوف والوعودْ
فحطَّموا أغلالَهمْ
وكسرَّوا القيودْ
ورفرفتْ أعلامُهمْ
واسترخصوا الدماءْ
وزلزلوا ( الخضراءَ) في وثبتِهمْ
فلتشهدِ السماءْ
فثورةُ الشبابِ يا أحبتي
سلميَّةُ النداءْ
لأنَّ مَن فجَّرَها حمائمٌ
قد نهلتْ من طفِّ كربلاءْ
براعمٌ فتيَّةٌ
لم تعرف الخداعَ والنفاقْ
لا لليمينِ تنتمي أو لليسارْ
لأنَّ مَن حرَّكها
انتماؤها الحقيقي للعراق
********
"مدى"
مهرجان الفنون الاسلامية في الشارقة
ينفتح على التأويلات الفكرية والفلسفية
الشارقة/ أمجد ياسين- خاص
في الشارقة افتتحت مؤخراً الدورة الثانية والعشرون من مهرجان الفنون الاسلامية حمل شعار " مدى" امتدادا لمشروع امارة الشارقة الثقافي والتنويري، اذ تفردت الامارة بجعل الثقافة رسالة وهوية لها لما تمتلكه من بعد حضاري يكتنز الكثير من المنطلقات الفكرية والثقافية التي تركز على الانسان كقيمة عليا وتنطلق منها لتبحث في الهوية العربية والاسلامية والتوسع فيها وتصديرها الى الواجهة الثقافية العربية والعالمية من جديد، وما ثيمة مهرجان هذا العام الا سلسلة متواصلة لابراز قيمة الموروث العربي والاسلامي لأمتنا عبر استضافة العديد من الاعمال الفنية العربية والعالمية التي تنطلق من شعار ينفتح على الكثير من التأويلات الفكرية والفلسفية، فهو مزيج من الواقع والخيال، وهو المابعد الذي يعيش عالمه الخاص وتحاول افكار ورؤى الفنانين المشاركين ملامسة هذا التكوين الهلامي الغني بالخيال، والذي يمنح الفنان حرية استنباط اعمال فنية تحاكي الحداثة ولكن جذورها تنتمي الى الفن الاسلامي، وليس اكثر من مخيلة الفنان لاستيعاب هذا التعريف وملامسة هذا المكان المفترض الذي يشكله وعينا الفني والثقافي والاسلامي والانساني عموما، لأننا إزاء عالم مليء بالصور الافتراضية والرؤى المتحركة التي تسبح في رحاب مكان معلوم ومجهول، حقيقي وغير حقيقي، غرائبي وواقعي، مكتشف ومجهول.
تميزت دورة هذا العام بمشاركة عربية من الامارات ومصر واليمن وسوريا، فضلا عن مشاركة واسعة من الولايات المتحدة الامريكة.
قدم الفنان الاسباني خوسية كارلوس اعمالا فنية تنتمي الى ثقافة تراثية محضة، نذكر منها " اللقاء مع الله"،" بلاط قصر الحمراء"، " الطريق"، " قوس الصيد"، " دمشق".. اذ استحضر اللوح الاموي الجلدي المذهب كجزء من تراث امتد آلاف السنين في مجال تحويل المعادن سعيا للحصول على الذهب والثروة والسلطة مجسدا حلم البشرية. وتاريخ الجلد المذهب بدأت من مدينة غدامس في القرن الـ 18 كمعالجة للقطع الجلدية المذهبة او المزينة بالفضة ثم جرى تطويرها في القرن العاشر في قرطبة في العصر الاموي. وتمتاز هذه الالواح الجلدية المذهبة من قرطبة بغناها بالتصاميم النباتية او الحيوانية والاشجار. اذ يبدا الفنان عمله بالتخطيط على جلد الخروف مستخدما الفضة والذهب والالوان. يقول كارلوس، ان هذا النوع من الفن قد أفل منذ زمن وهو الوحيد ربما الذي ما زال يمارسه، كصلاة له مستمرة مليئة بالضوء وتعج بالفروع والاوراق المقدسة وتعبيرات الليالي المظلمة، وان اللوح الجلدي بالنسبة له مشهد من الاشكال التي ينتهي بها المطاف الى الجمال.
وقد شاركت الفنانة الاماراتية عزة القبيسي بعمل حمل عنوان " تراكيب"، انطلقت الفنانة من عملها في مجال صناعة الحلي والمجوهرات التي درستها في جامعة لندن ثم دراستها الماجستير في الانماط الزخرفية المستخدمة في العاصمة ابو ظبي لتقدم عملا يحاكي ثيمة المهرجان والبيئة المحلية، وأشارت انها تحاول البحث عن زخرفة واشكال هندسية خاصة ببيئتها وتقديم عمل تفاعلي حول الانماط التي تخلق نماذج عملية للتصميم تستلهم من مواد محلية مستوحاة من جذع شجرة النخيل. استخدمت القبيسي مواد الخشب والضوء والقماش لتكوين العمل الفني الذي امتاز بقصات تشبه جذع النخلة على شكل طبقات يتخللها الضوء تميل الى الديكور وكذلك عمل وسادات زرقاء اللون من الشكل نفسه فضلا عن مصطبات للجلوس.
وقدم الفنان فرانسيسكو ميراندا من الارجنتين عملا بعنوان " رسم بقلم الرصاص"، مستندا الى الفنون البصرية والقوة الهندسية والطبيعة والهياكل العضوية والمكانيكية في وقت واحد فضلا عن الاناقة والجمال. مادة العمل كانت من الخشب والزجاج ، والعمل عبارة عن طبقات متعددة من الاشكال الزخرفية، حملت لمسات من الفن الامريكي الجنوبي، وكأننا امام شكل ثلاثي الابعاد تتوسطه رسمه هندسية تكتنز الاشكال الهندسية الاسلامية من قوس ومربع وهلال. يقول ميراندا، ابدأ عملي يدويا عبر تخطيط بقلم الرصاص على الورق لينفذه لاحقا من مواد مختلفة، وفي هذا العمل استندت الى مفهوم مصطلح " مدى" فانطلقت من اشكال هندسية كلاسيكية ضمن رؤية تجعل من المتلقي يتساءل عن مغزى العمل والذي انطلق اساسا من شكل إسلامي ليصل الى مديات فنون التركيب والديكور واللون.
وجاء "نبأ" اسم العمل الفني للفنانة اليمنية دنيا الشطيري والتي تقول عنه: هو نقل للعلاقة بين المشهد الصوتي والفن الاسلامي عبر صون الانسان/ الاذان. ونتبين الصوت من خلال الاهتزار غير المرئي ولكنه يؤثر في العواطف والمشاعر الانسانية، اذ حاولت نقل هذا التاثير غير الملموس عبر احساس المتلقي ببعد ثانٍ روحاني كصوت الاذان. المادة الاساسية في العمل هي الصوت. وفي عمليها المقدمين " حوار" و" تدفق" يبدو الصوت حال مرئية يتفاعل معه المتلقي اذا تنعكس هذه الاهتزازات او الذبذبات الصوتية كاداء على العمل وبالنتيجة ترتسم اشكال مختلفة في كل لحظة لان ارتداد الصوت على السطح السائل مثلا يرسم اشكالا مختلفة في كل مرة. والصوت باحتمالاته الكبيرة والمتعددة وعدم رؤيته يمثل مدى ، ولكل صوت اثر، وجسم الانسان فيه نسبة كبيرة من السوائل وللصوت اثر عليها ، والعمل المقدم يجعل من الصوت مرئيا وملموسا ومجسدا ويفيض بالحياة.
وكانت المشاركة المصرية حاضرة عبر عدد من الفنانين، يقول الفنان احمد عمر: جمعت بين اللون الاحمر والازرق وهما لوني عدسات النظارة لاعطاء بعد ثالث للعمل الفني المقدم، فلا احدد المدى للمتلقي وانما هو من يحاول الوصول اليه.
والعمل مجموعة من الصور الرقمية المتداخلة والمركبة بتقنية ثلاثية الأبعاد، تعمل عن طريق امداد كل عين بصورة ضمن زاوية مختلفة وبلون مختلف عن طريق تكوين صورتين بلونين مختلفين وباستخدام النظارات الخاصة يقوم الدماغ بتكوين صورة ثلاثية الابعاد للمشاهد.
ارقام واحصائيات

قدم المهرجان 253 فعالية من معارض وورش فنية ومحاضرات وجداريات تضيفها دائرة ثقافة الشارقة بالتعاون مع 28 جهة في الامارة.
وتشمل الفعاليات 54 معرضا احتضنها متحف الشارقة للفنون وواجهة المجاز المائية، ومسرح المجاز، ووجهات اخرى في الامارة. اذ يحتضن متحف الشارقة 31 معرضا لفنانين اماراتيين وعرب واجانب.
شارك في دورة هذا العام 108 فنانين من 31 دولة عربية قدم فيها 241 عملا فنيا، فيما تم تنظيم 160 ورشة فنية في الخط.
اما الجانب النظري فتضمن تقديم عشرين محاضرة حول الفنون الاسلامية، ولقاء حواري مباشر بين الفنانين والجمهور. عبر استضافة 171 اعلاميا ومحاضرا وخطاطا ومشرفا على الورش الفنية.
***********
لماذا؟

لماذا لا يتولى نقادنا الافاضل رصد الظواهر الثقافية البارزة، في ساحة التحرير، خاصة وانها باتت تشكل ظاهرة ثقافية وحضارية متميزة؟
**********

السلوك الانتخابي
(2-3)
القاضي قاسم العبودي
خامساً: عوامل تنظيمية:
تتعلق بقدرة الدولة على وضع القوانين والتشريعات خاصة ما يتعلق منها بتشكيل الاحزاب وتهيئة الظروف الادارية للانتخابات سواء الامنية منها أو تدريب الكوادر على تيسير وتنظيم العملية الانتخابية ونشر مراكز الاقتراع بحيث تكون قريبة من التجمعات السكانية، وتحديث سجل الناخبين والقيام بحملات التوعية التي تبصر الناخب بأهمية صوته وتمكنه من ممارسة عملية التصويت بيسر وسهولة.
ومن هنا تعتبر المشاركة في الانتخابات أول الطريق إلى الديمقراطية وهي من أبرز المظاهر السياسية في العصر الحديث لأنها تسمح بالتعددية حيث تنمو الاتجاهات السياسية للناخب وتطور وأحياء روح المواطنة وتفعيل دور الفرد في بناء المجتمع، ما يستلزم بناء ثقافة انتخابية وزيادة وعي الفرد بحقوقه السياسية وقدرته على إحداث التغيير في السياسات العامة في الدولة، فالناخب: هو شخص يملك الاهلية ويدرك المسؤولية الملقاة على عاتقه ويشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في العملية السياسية في وطنه.
وقد يكون هناك اتجاه سلبي حيال الانتخابات نتيجة (الفوضى الانتخابية)(1) في الترشيح وعدم وضوح الرؤية وأزمة الثقة بين الناخب وبمن يمثله أو خطاب وسلوك بعض الجهات السياسية التي لا يشعر بأنها تمثله، وكثرة الانتخابات وعدم وجود نتائج ملموسة لها، كما يسهم الدين في سلوك الناخبين وتغيير توجهاتهم، حيث تؤثر الميكانزمات المتبعة في المجتمع سواء الدينية او الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية والدينية في سلوك الناخب حسب الأطر المرجعية المرتبطة بها، فالفرد يغير اتجاهه نتيجة اتساع علاقاته وتراكم خبراته وتبدل أحواله ويشعر بضرورة تعديل بعض اتجاهاته لتلبية الحاجات المتجددة نتيجة المتغيرات التي يمر بها، فالاتجاه يمثل" تنظيما لثلاثة مكونات (معرفية- وجدانية – سلوكية) والارتباط في ما بينها بعلاقة قوية تعكس مدى تفكير الاشخاص وشعورهم وسلوكهم نحو أي موضوع من الموضوعات "( ) ، أي التفاف الناخب حول فكرة يضنها تمتلك الحد الادنى من الاقناع الذي يبرر اقتناعه بها، ما يولد ثلاثة اتجاهات مميزة في السلوك الانتخابي هي :

سلوك مؤيد للانتخابات
سلوك معارض للانتخابات
سلوك محايد للانتخابات

وفي المجتمعات التي تشهد تجربة ديمقراطية جديدة تشهد في الوقت نفسه حراكاً وحيوية فتكون في صيرورة دائمة فهي كائن لم يكتمل نموه وما يزال برسم التغيير والتطور نتيجة تغير المفاهيم ودخول مفاهيم لم يألفها قد تتفق أو تتعارض، أنه نتاج للتفاعل الاجتماعي، يتم خلقه بصورة مستمرة. فالناس يقومون باستمرار بإعادة تعريف الموقف الاجتماعي من خلال تفاعلاتهم مع بعضهم البعض" ( 2)
وقد يحكم السلوك الانتخابي الثقل العشائري كمحدد رئيسي لفوز المرشح مع تزايد النفوذ العشائري والقبلي على حساب سطوة القانون خاصةٍ في المجتمعات ذات الطابع الريفي ومن المعلوم ان الشعب العراقي يتوزع مواطنوه على انتماءات عشائرية أو قبلية سواء أكانت كردية أو عربية حلت في أوقات كثيرة محل سلطة الدولة والقانون وقد كان للانتماء العشائري والقبلي اثر كبير في تحديد سلوك قطاعات واسعة من الناخبين والمرشحين فقد سعت الاحزاب ذات الكتل الكبيرة لاجتذاب زعماء قبليين وعشائريين ضمن قوائم مرشحيها وفي مختلف المحافظات دون ان يكون لهؤلاء علاقة تنظيمية بهذه الاحزاب ولا تربطهم أية رابطة ايدولوجية بها لغرض استثمار اصوات الناخبين في عشائرهم ولا فرق في هذا السلوك بين احزاب دينية (سنية أو شيعية) أو كردية أو علمانية اذ جميع الاحزاب مارست هذا السلوك وفي الجدول قائمة بأسماء بعض المرشحين من زعماء عشائر يتوزعون على معظم الكتل الفائزة في الدورة البرلمانية الثالثة وفي مختلف المحافظات.
ولا يمنع من ان بعضهم يمتلك مؤهل تعليمي عالي وامكانيات وقدرات جيدة
وجدير بالذكر ان الدستور العراقي الدائم لعام 2005 اكد على اهمية الانتماء العشائري والقبلي والتزام الدولة برعايتها والنهوض بها(3)
لقد تنامى الاهتمام بالعملية الانتخابية باعتبارها أحد الركائز المهمة للنظام الديمقراطي عززت ذلك الدراسات الاحصائية والرياضية حيث اصبح هناك فرع متخصص للكشف عن متغيرات الشخصية وطبيعة ميول الافراد والمتغيرات السايكولوجية والمقاربات الاجتماعية وتأثير ذلك على سلوك الناخب وهو "(علم اجتماع الانتخابات ومن تفرعاته علم سلوك الناخب) الذي وضع ركائزه الفرنسي (أندريه سيجفريد A.Sigeferid) ودرس الامتدادات السياسية للجغرافية البشرية ودراسة العوامل المؤثرة في السلوك الانتخابي"
( 4)، حيث نكون بأزاء شخصيتين الناخب والمُرشح؛ الاول يكون مستغرقاً في العلمية الانتخابية والثاني مراقبا لتلك العملية، والذي يتوقع من المرشح ان يكون رجل الدولة المستقبلي الذي يلبي طموحاته ويلبي احتياجاته ويرى كيسنجر" ان رجل الدولة كمعلم واجبه أن يعبر الهوة بين تجربة الشعب وبين رؤيته اتجاهه، وبين تقاليد الأمة ومستقبلها"(5)، فإذا ما اصيب الناخب بخيبة امل في تجربة انتخابية سابقة سينعكس ذلك سلباً على تجاربه اللاحقة والعكس صحيح.
ومن اهم العوامل المؤثرة في السلوك الانتخابي البيئة الدينية والقومية حيث تلعب دورا كبيرا جدا في توجيه الناخب وتحديد مساره التصويتي للكتلة السياسية التي تمثل انتماءه الطائفي أو القومي واشد ما يظهر من تأثير لهذه البيئة في المجتمعات المنقسمة طائفياً وقومياً اذ تظهر اثار هذه البيئة واضحة بعد عملية التحول إلى الديمقراطية حيث تسعى الجماعات الدينية والطائفية الى إن تشبه هويتها فتنبري بتشكيل تكتلات سياسية واحزاب تدور برامجها وحملاتها الانتخابية على التأكيد على حق الوجود والمشاركة للدين أو الطائفة أو القومية في العملية السياسية وهذا ما شهدته معظم النماذج الديمقراطية التي انبثقت من صراعات دينية وعرقية بين ابناء مجتمع الدولة( 6).
وجدير بالذكر ان المرجعية الدينية الشيعية في العراق لعبت دورا كبيرا وفاعلا في التأثير في سلوك الناخبين ودفعهم للتصويت في الانتخابات وبجميع انواعها (مجلس النواب – مجالس المحافظات) بعد 2003 مثلما اكدت على صياغة الدستور من قبل جمعية وطنية منتخبة بالانتخاب المباشر من قبل الناخبين العراقيين ومن المعلوم ان الشيعة المتدينين في العراق يلتزمون في عباداتهم ومعاملاتهم بمبدأ التقليد لما يسمى بالحاكم الشرعي وهو مرجع الدين المجتهد الجامع للشرائط الشرعية علماً ان بعض رسائل التحفيز والحث التي اصدرتها المرجعية للناخبين كانت على شكل اجابات لاستفسارات وتساؤلات من قبل الناخبين للمرجعية وكانت اقرب ما تكون للفتاوى ما زاد من قوة الزامها وبالعكس من ذلك فأن الزعامات الدينية السنية في العراق كانت تدعو إلى مقاطعة العملية السياسية وعدم المشاركة في الانتخابات وكانت في الغالب رافضة للشكل الجديد للدولة وافرازاته .
وعملية التحول إلى الديمقراطية تشهد تسارعا إلى تأسيس تكتلات حزبية بأعداد كبيرة جداً تسعى للوصول للسلطة رغبة بامتيازاتها ومنافعها دون ان تكون لديها مشاريع أو برامج سياسية أو اقتصادية وهذا ما اصطلحنا على تسميته انفاً بالفوضى الانتخابية وهي ما اصطلح على تسميتها بأحزاب الانابيب في التجربة التونسية(7) اذ يكون ميلادها عادةً عشية الانتخابات وهذا ما حدث في العراق بعد التحول إلى الديمقراطية عام 2003 حيث شهدت الساحة السياسية مولد العشرات من الاحزاب وقد ساعد في ذلك المنظومة القانونية بما فيها قوانين الانتخابات وقانون الاحزاب الذي وضعته سلط الاحتلال والذي اعطى الحق لكل شخص بمفرد ان يكون كيان سياسي بشرط ان يحظى بتواقيع ما لا يقل عن خمسمائة ناخب مؤهل وقد شاركت في انتخابات مجلس النواب عام 2005 (338) كيان سياسي وفي انتخابات مجلس النواب عام 2010 (297) كيان سياسي وانتخابات مجلس النواب عام 2014 (277) كيان سياسي(8) وقد يبدو من الصعب تفهم آلية السلوك الانتخابي في ضوء العلاقة المعقدة التي تتحكم فيها مجموعة عوامل مختلفة ومضطربة خاصة في بيئات غابت عنها الممارسات الديمقراطية لعقود طويلة لأنها سايكولوجا تعبر عن مظهر معقد من السلوك يصعب التحكم فيه وضبط متغيراته المختلفة(9) إلا ان سلوك الناخب قد يكون مغاير تماما لحزم المؤثرات التي تحدثنا عنها انفاً فخيارات الناخبين عشية الانتخابات يمكن أيضاً أن تتأثر بعوامل تتراوح بين شعور الناس بالخوف وعوامل داخلية اخرى لا واعية(10)
على ان النماذج الراسخة في الديمقراطية ساهمت فيها الانتخابات في اشاعة مزيد من الامن والسلم الاجتماعيين واحترام الآراء المغايرة والمختلفة ولعبت الاحزاب السياسية دورا بارزا في رفع مستوى الثقافة والوعي لدى الناخبين وتحقيق قدر كبير من الاندماج والوحدة في مجتمع الدولة وتخفيف نزعة التمايز العرقي والديني كما هو الحال في التجربة الامريكية والاوربي حتى شاع الشعار الانتخابي الشهير (بطاقة بدل رصاصة Ballot instead of Bullet)
وبعكس ما تقدم فان الاحزاب السياسية في العراق التي تنافست في الانتخابات التي اجريت بعد عام 2003 ساهمت في مزيد من الانقسام والتأزم بين مكونات المجتمع العراقي فقد تمزعت الدولة ومؤسساتها في حصص واقطاعات على الاحزاب وممثليها وفقاً لانتماءاتهم العرقية والطائفية حسب مبدأ ظاهرهُ نظرية التوافق وباطنه اقتسام امتيازات ومنافع السلطة ومارس بعض مرشحي تلك الاحزاب في حملاتهم الانتخابية دورا بارزاً في تعزيز الخطاب الطائفي (الشيعي – السني) القومي (العربي – الكردي) والتأكيد على اهمية هذه الانتماءات واصالتها واحقيتها عن طريق استحضار العمق التاريخي لهذا النزاع للتأثير بالناخبين وتخويفهم الدائم من ان عاقبة عدم انتخابهم ضياع للطائفة أو الهوية القومية ويلاحظ ان الناخب العراقي تأثر كثيرا بهذه الخطابات وتفاعل معها وانقاد بوعيه الطائفي والقومي استجابة لهذه المخاوف(11) فحصد هؤلاء المرشحون معظم اصوات هؤلاء الناخبين في محافظاتهم .
ان الدستور العراقي منح مناخاً خصباً لهؤلاء المرشحين بتأكيده الدائم على الطبيعة المكوناتية للشعب العراقي وتغليبها على صفة المواطنة في كثير من مواده(12).
الهوامش
(1) : الفوضى الانتخابية: وهي حالة تتشكل في الايام القريبة من الانتخابات يحتشد فيه عدد كبير من الاحزاب التي تتنافس فيما بينها لخوض الانتخابات وقد تكون حديثة الأنشاء ولا تمتلك قواعد فكرية رصينة وتدخل تلك الاحزاب في تحالفات جانبية واتفاقات وكتل مما يربك الناخب ويؤثر في سلوكه الانتخابي (الكاتب).
(2): معتز سيد عبد الله، بحوث في علم النفس الاجتماعي والشخصية، مج1،( القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر، بدون) ، ص145.
(3): طلعت ابراهيم لطفي، النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، (القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر، بدون)، ص125.
(4): نصت الفقرة ثانيا من المادة (45) من دستور العراق لعام 2005 النافذ : (تحرص الدولة على النهوض بالقبائل والعشائر العراقية، وتهتم بشؤونها بما ينسجم مع الدين والقانون، وتعزز قيمتها الانسانية النبيلة ، بما يساهم في تطوير المجتمع وتمنع الاعراف العشائرية التي تتنافى مع حقوق الانسان)
(5): محمد السويدي، علم الاجتماع السياسي. المفاهيم والقضايا، ط3، (القاهرة: دار المعارف ، 1984) ، ص60.
(6 ): مذكرات كيسنجر، ج1، تر: عاطف أحمد عمران، ( عمان: الاهلية للنشر والتوزيع، 2005) ، ص19.
(7): بوسنا، لبنان، ماليزيا، العراق، للمزيد راجع كتابنا مصدر سابق.
(8): عتيقة جبرو مصدر سابق
(9): موقع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
(10): عمار صالح الحوار المتمدن العدد 2880 -2010 /1/6-30:216
(11): فعندما يقترب موعد الانتخابات عادة تمتليء الأجواء بخطابات السياسيين، وبما يستمع إليه الجمهور من أفكار وسياسات للمتنافسين في تلك الانتخابات .
وعندما يحين موعد التصويت، فإن اللحظة الحاسمة لاتخاذ قرار لمصلحة الوطن قد حانت. لكن حسب ما يقول عدد من علماء النفس، قد لا نستطيع أن نسيطر على قرارنا كما نرغب.
فالتعليم، والرعاية الصحية، والاقتصاد، كلها أمور مهمة ومؤثرة، لكن اختيارات الناخبين يمكن أيضاً أن تتأثر بعوامل تتراوح بين شعور الناس بالخوف والتقزز، إلى تأثرهم بنتائج المباريات الرياضية، وأحوال الطقس تأثير خفي).
العوامل الخفية التي تؤثر علينا في عملية التصويت، زاريا غروفيت، صحفية مقال منشور بتاريخ 12 ايار 2015 موقع
http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/05/150512_vert_fut_the_dark_psychology_of_voting .
(12): أن مرشحاً يختفي وراء الطائفة والمذهب والمنطقة والعرق سوف تكون رسالته الانتخابية مفعمة بمحتوى ينضح بالتمويه والتضليل والدعاية المبتذلة فيتظاهر في رحاب المساجد والجوامع وامكنة الحضور العامة بمظهر المنافق المؤدب والمخادع المهذب ويستحضر ما يتمكن عليه من صور الصراع الاسلامي – اسلامي ان يدق الاسفين بين مكونات الدين الواحد، ويذرف دموع التماسيح في مناسبات احياء استشهاد الرموز الدينية بعد التأكد من ان ضحيته" ناخبه المرتقب" قد ذرف الدمع في محبة حقيقية وصادقة وعفوية لرموزه الدينية. إلا إننا نعرف أن التماسيح تذرف الدمع بعد التهام ضحيتها مستغلاً صدق مشاعرها ليضعها في جعبة مشروعه الانتخابي، أنها محاولات لترك انطابعا مشوها لدى محبي الدين مفادها أن السلامة الطائفية أولاً وبعدها نتحدث عن دولة القانون والمواطنة إذا كان هناك متسعاً من الوقت لذلك.
عامر صالح، سيكولوجيا الانتخابات البرلمانية العراقية القادمة: بين ناخب بريء ومرشح ديموغوجي، الحوار المتمدن 2880-2010/1/6-30:21
(13): نصت الفقرة ثانيا من المادة (45) من دستور العراق لعام 2005 النافذ : (تحرص الدولة على النهوض بالقبائل والعشائر العراقية، وتهتم بشؤونها بما ينسجم مع الدين والقانون، وتعزز قيمتها الانسانية النبيلة ، بما يساهم في تطوير المجتمع وتمنع الاعراف العشائرية التي تتنافى مع حقوق الانسان).

ص7
أنشيلوتي: التأهل لدوري الأبطال أبرز أهدافي مع إيفرتون
متابعة – طريق الشعب
حدد المدير الفني الجديد لنادي إيفرتون، الإيطالي كارلو أنشيلوتي، أهدافه مع الفريق الأزرق، الذي تولى تدريبه بعد 11 يوما فقط من إقالته من نابولي.
وقال أنشيلوتي، إن هدف إيفرتون يجب أن يكون التأهل لدوري الأبطال، مؤكدا أنه يسعى لجعل الفريق "قادرا على المنافسة" في الدوري الإنجليزي الممتاز.
وقال المدرب أثناء تقديمه: ان "الهدف على المدى الطويل هو المنافسة في البريميرليج، لكن هدف الفريق الحالي هو المنافسة على مقعد مؤهل لدوري الأبطال".
وصرح أنشيلوتي: انه "قبلت العرض بسبب طموح وتاريخ هذا النادي فهو صاحب سمعة، وأجواء خاصة بفضل مشجعيه".
وأضاف المدير الفني الإيطالي: "لقد شاهدت المباريات الأربع وعمل المدرب واللاعبين كان رائعا. أتمنى أن نتوصل الى أسلوب جيد. لا أعرف إن كنت سأنجح، لكنني سأحاول".
وقاد أنشيلوتي الأحد الفائت مرانه الأول مع الفريق وستكون مباراته الأولى الخميس المقبل في الجولة 19 أمام بيرنلي. وحول هذا الأمر قال: انه "نسعى للتطور والتحول لفريق كبير".
يذكر أن أنشيلوتي وقع عقدا مع إيفرتون لـ 3 سنوات ونصف، خلفا للبرتغالي ماركو سيلفا.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

نفط الوسط يتوصل الى اتفاق
مع الرباعي المحترف

بغداد – طريق الشعب
توصلت إدارة نادي نفط الوسط، إلى حلول ودية مع الرباعي الأجنبي المحترف بخصوص مستقبله مع الفريق في ظل توقف منافسات الدوري العراقي الممتاز.
وقال فراس بحر العلوم مشرف الفريق، في تصريحات صحفية، إن إدارة النادي توصلت الى اتفاق مع اللاعبين المحترفين الأربعة، حيث تمت المخالصة مع اللاعب النيجيري أودا مارشال بشكل نهائي.
وأضاف انه "تم الاتفاق مع العاجيين زاكري وديدار على صيغة مالية جديدة تحدد وفق الإعلان عن آلية الدوري الممتاز، بينما سيستمر اللاعب المغربي زكرياء إسماعيل مع الفريق".
وتابع مشرف فريق نفط الوسط، أن استمرار زكرياء لأنه جزء من الفريق وما يسري على اللاعب المحلي من ترتيبات مالية سيسري عليه، إذ تثمن الإدارة تمسك اللاعب المغربي في الفريق.
وأوضح أن الأخبار التي تناقلتها وسائل التواصل غير دقيقة وأن الإدارة تعمل بشكل جاد للحفاظ على علاقتها بجميع اللاعبين الذين مثلوا الفريق، لافتًا إلى أن المحترفين كانوا على قدر المسؤولية ومتميزين، لكن الظرف الطارئ وإيقاف منافسات الدوري حتمت عليهم إيجاد سبيل جديد يتوافق مع آلية الدوري بعد الاستئناف.
يشار إلى أن الغالبية العظمى من الأندية العراقية أنهت تعاقداتها مع اللاعبين المحترفين على خلفية إيقاف الدوري الممتاز.

لاعب الشرطة: سداسية الشباب غير مبررة.. وسنرد في الإياب

بغداد – طريق الشعب
أكد سعد ناطق، مدافع فريق الشرطة، أن الفريق مصدوم من الخسارة الكبيرة التي تعرض لها مساء الإثنين، أمام فريق الشباب السعودي، في ذهاب ربع نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال.
واكتسح الشباب السعودي، ضيفه الشرطة العراقي بسداسية دون رد، ضمن منافسات البطولة العربية.
وقال ناطق في تصريحات صحفية أن اللاعبين يتحملون ما جرى، والفريق لم يكن في يومه كانت هناك أخطاء شخصية بالجملة أوقعت الفريق بسداسية.
وأشار لاعب الشرطة، إلى أن المبررات لا يمكن أن تنحصر بإيقاف الدوري والإصابات وغياب بعض اللاعبين لأن ذلك غير مبرر للأداء السيئ للفريق.
وأضاف ان "النتيجة ثقيلة لكن مباراة العودة على الأقل يجب أن تكون رد اعتبار لفريقنا".

مهاجم عراقي يصل عَمّان تمهيداً للانضمام الى "الزعيم"

بغداد – طريق الشعب
وصل مهاجم نادي النفط، فرحان شكور، الى العاصمة الاردنية عمان تمهيداً لانضمامه الى صفوف الفيصلي الاردني في الانتقالات الشتوية المقبلة.
وذكر النادي عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن "المحترف العراقي فرحان شكور، وصل إلى مطار الملكة علياء الدولي، تمهيداً لتوقيعه على كشوفات الزعيم بعد إجراء الفحوصات الطبية".
ويلعب الفيصلي الملقب بـ"الزعيم" في الملحق المؤهل لدور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2020.
يذكر ان شكور سجل هدفاً وحيداً مع فريقه هذا الموسم بعد مرور ثلاث جولات من الدوري الممتاز.
................................................................................................

تفكك الدفاع ضمن أسباب خسارة الشرطة المذلة
بغداد– ميثم الحسني
لم يتوقع أشد المتشائمين أن يعيش فريق الشرطة العراقي هذا السيناريو المعقد أمام مضيفه الشباب السعودي ويخسر بسداسية نظيفة في ذهاب ربع نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال.
وتعرض الشرطة لهزة كبيرة منذ بداية المباراة وتلقى أربعة أهداف بعد مرور 20 دقيقة فقط، ليتعرض الفريق لخسارة ستبقى خالدة في تاريخ النادي، ويرصد التقرير أسباب تلك الخسارة المذلة.

تفكك دفاعي

رغم أن ثنائي دفاع الشرطة علي فائز وسعد ناطق، يمثلان قلبيّ دفاع المنتخب العراقي الذي شارك في التصفيات المزدوجة وبطولة خليجي 24 في قطر، إلا أن العمق الدفاعي كان مفككا تماما.
وغابت التغطية في أغلب الكرات التي دخلت منطقة جزاء الشرطة بل جاءت بعض الأهداف من إبعاد خاطئ لقلب الدفاع أو لسوء التمركز.

فقدان التركيز

كل من تابع مباراة اليوم اتضح له فقدان التركيز بدليل أن الشرطة استقبل الأهداف من أول محاولة للشباب السعودي بعد مرور 6 دقائق فقط. ولم يتعظ الشرطة من ذلك، ولم يستفق حتى تكرر الشرود الذهني وعدم التركيز وتنوعت الأهداف، وبعد مرور 21 دقيقة عاد الفريق للمباراة على وقع 4 أهداف أثرت على معنويات الجميع.

التشكيل الخاطئ

أخطأ المدرب الصربي ألكسندر إليتش منذ البداية حيث كانت هناك فوضى في الخط الخلفي بعد الدفع بوليد سالم العائد من الإصابة، والغريب أنه زج به رغم تواجد علاء مهاوي الظهير الأيمن المستقر في التشكيلة ما دفع المدرب الى التصحيح بعد أن اهتزت شباكه 4 مرات. وخرج وليد سالم وعوضه مازن فياض ليستقر الجانب الأيمن نسبيا. عمق الوسط كذلك كان مكشوفا لتباعد المسافات بين سعد عبد الأمير وصفاء هادي عن باقي اللاعبين، لتمر الكرات إلى مناطق الشرطة بكل يسر.
حارس مهزوز

تكررت أخطاء الحارس محمد حميد، حيث لم يكن في مستوى التركيز المطلوب، ولم يتعامل مع الكرات التي جاءت من الجانبين.
الهدف الثالث جاء من ركلة جزاء أوضحت عدم تركيز الحارس بعد أن خسر الكرة لمصلحة المنافس رغم أنها كانت في متناول يده لكنه تأخر في الخروج لها واحتك من دون مبرر مع اللاعب السعودي.
الإصابات
برر لاعبو الشرطة تلك الهزيمة بوجود عدد من الإصابات التي نالت من الفريق.
وهذا المبرر لم يكن مقنعا تماما حتى للاعبين أنفسهم، لكن غياب لاعب المحور أمجد عطوان بدا واضحا ومؤثرا بشكل كبير على أداء الفريق وتماسك خطوط اللعب.
وانكشف وسط الفريق مع غياب عطوان الذي تعرض لإصابة خلال مشاركته مع المنتخب الوطني في بطولة خليجي 24.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مبابي: لا توجد منافسة مع نيمار
متابعة – طريق الشعب
انتقد الفرنسي كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان، التقارير التي تشير إلى وجود منافسة بينه وبين زميله البرازيلي نيمار.
وقال مبابي خلال تصريحاته لمجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية: انه "يعتقد الناس أن كيليان تغير لكن ذلك لم يحدث، وأنا ألعب لكي أكون حاسما ومهما للفريق".
وأضاف: "حين تبلغ الـ17 أو الـ18 من العمر، تكون أكثر جرأة لأنك لم تُظهر أي شيء بعد، لكن يجب احترام التسلسل الهرمي وتمرير الكرة إلى الأقوى، والآن يتم منح الكرة لي وأستفيد منها بشكل أكبر".
وزاد: "حين وصلت إلى باريس سان جيرمان، لم يكن هناك أية مناقشات ونيمار كان نجم الفريق، وأنا قدمت للمساعدة، ثم فزت بكأس العالم، وبدأت تخرج شائعات عن تنافسنا، لقد صدمت لسماع هذه القصص".
ويقدم مبابي موسمًا مميزًا مع البي إس جي، حيث سجل 18 هدفا وصنع 9 في جميع المسابقات حتى الآن.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

برشلونة يهزم الريال وعمالقة أوروبا في قائمة فريدة
متابعة – طريق الشعب
يحجز برشلونة الإسباني مكانة خاصة تجعله متقدمًا على عمالقة الأندية الأوروبية في الدوريات الخمس الكبرى، وذلك من خلال عدد الانتصارات التي حققها في الـ10 سنوات الأخيرة. وذكرت شبكة "أوبتا" للإحصائيات، أن برشلونة يتصدر قائمة أكثر الأندية تحقيقًا للفوز من بين الدوريات الـ5 الكبرى في العقد الأخير (آخر 10 سنوات).
وأضافت أن برشلونة حقق 289 فوزًا، بفارق 16 فوزًا عن أقرب منافسيه، ريال مدريد الذي حقق 273 انتصارًا. وتابعت أن يوفنتوس يأتي في المركز الثالث برصيد 260 انتصارًا، فيما يحل مانشستر سيتي الإنجليزي المركز الرابع برصيد 250 انتصارًا، ثم يأتي بايرن ميونخ الألماني خامسًا في القائمة محققًا 250 انتصارًا.
يذكر أن برشلونة كان قد نجح يوم السبت الفائت، في تحقيق الفوز على ضيفه ديبورتيفو ألافيس بنتيجة (4-1)، فيما تعثر ريال مدريد في فخ التعادل السلبي على يد أتلتيك بيلباو في سانتياجو برنابيو.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

أنشيلوتي: التأهل لدوري الأبطال أبرز أهدافي مع إيفرتون
متابعة – طريق الشعب
حدد المدير الفني الجديد لنادي إيفرتون، الإيطالي كارلو أنشيلوتي، أهدافه مع الفريق الأزرق، الذي تولى تدريبه بعد 11 يوما فقط من إقالته من نابولي.
وقال أنشيلوتي، إن هدف إيفرتون يجب أن يكون التأهل لدوري الأبطال، مؤكدا أنه يسعى لجعل الفريق "قادرا على المنافسة" في الدوري الإنجليزي الممتاز.
وقال المدرب أثناء تقديمه: ان "الهدف على المدى الطويل هو المنافسة في البريميرليج، لكن هدف الفريق الحالي هو المنافسة على مقعد مؤهل لدوري الأبطال". وصرح أنشيلوتي: انه "قبلت العرض بسبب طموح وتاريخ هذا النادي فهو صاحب سمعة، وأجواء خاصة بفضل مشجعيه".
وأضاف المدير الفني الإيطالي: "لقد شاهدت المباريات الأربع وعمل المدرب واللاعبين كان رائعا. أتمنى أن نتوصل الى أسلوب جيد. لا أعرف إن كنت سأنجح، لكنني سأحاول".
وقاد أنشيلوتي الأحد الفائت مرانه الأول مع الفريق وستكون مباراته الأولى الخميس المقبل في الجولة 19 أمام بيرنلي. وحول هذا الأمر قال: انه "نسعى للتطور والتحول لفريق كبير".
يذكر أن أنشيلوتي وقع عقدا مع إيفرتون لـ 3 سنوات ونصف، خلفا للبرتغالي ماركو سيلفا.
ص 8

الأنبار..
تظاهرة طلابية
وتبرعات مالية للاحتجاجات

بغداد – وكالات
خرج المئات من طلبة جامعة الانبار، صباح أمس الأول الاثنين، في تظاهرة لدعم الاحتجاجات الشعبية المتواصلة في بغداد وعديد من المحافظات. يأتي ذلك بالرغم من منع السلطات المحلية في المحافظة، التظاهر ومبادرات دعم الحركة الاحتجاجية.
ورفع الطلبة الذين تجمعوا في الحرم الجامعي، شعارات مطلبية وأعلاما عراقية.
إلى ذلك قالت مصادر أنباء، أن ابناء عشائر محافظة الانبار يواصلون التبرع للمعتصمين في ساحات احتجاج بغداد والمحافظات، بالأموال، دعما لاستمرار الاحتجاجات.

************

ساحة الاحتجاج احتضنت فعاليات منوعة
النجف.. تشييع رمزي
لشهداء انتفاضة تشرين

النجف - احمد عباس
اكتظت ساحة الاحتجاج في مركز مدينة النجف، صباح السبت الماضي، بجمهور حاشد من المحتجين والوجوه الاجتماعية والمواطنين الآخرين، الذين رفعوا نعوشا متلفعة بالأعلام العراقية، في تشييع رمزي لشهداء انتفاضة تشرين.
واستذكر المشيعون الشهداء الذين سقطوا في ساحة احتجاج النجف، جراء الرصاص الحي الذي أطلقته عليهم قوات السلطة القمعية.
وفي اليوم ذاته، احتضنت ساحة الاحتجاج ندوة جماهيرية حول قانون الانتخابات، تحدث فيها الحقوقي محمد عنوز بحضور جمع غفير من المحتجين والمهتمين في الشأن السياسي.
وألقى عنوز الضوء على قانون الانتخابات الذي يتوجب تشريعه لإنقاذ البلاد من هيمنة رعاة المحاصصة والفاسدين، مفضلا أن يعتبر القانون العراق دائرة انتخابية واحدة، على اعتبار أن أعضاء مجلس النواب يمثلون الشعب ككل وليسوا حكرا على فئة واحدة.
من جانب ذي صلة، نظم المنتدى الاجتماعي في النجف عددا من الطاولات الحوارية حول خطاب الاحتجاجات ومطالبها.
وشهدت ساحة الاحتجاج فعاليات منوعة، تضمنت معرض رسم حر شارك فيه العديد من رسامي النجف الشباب، الذين جسدوا في أعمالهم بسالة المعتصمين وبطولات الشهداء.
كذلك أقام الفنان التشكيلي الشاب حيدر عرب، معرض رسم شخصيا، عبر في لوحاته عن مطالب الاحتجاجات وبطولات المحتجين.
هذا وشهدت ناحيتا الحرية والعباسية التابعتان إلى المحافظة، يوم السبت ذاته، تظاهرات حاشدة تطالب باختيار شخصية مستقلة لمنصب رئيس الوزراء، بعيدا عن نهج المحاصصة.

************

فعاليات فنية
في ميدان اعتصام الحلة

الحلة – طريق الشعب
نظم الفنانان علاء اللبان وبرير سيفي، بالتعاون مع العديد من منتفضي محافظة بابل الشباب، أخيرا في ساحة اعتصام مدينة الحلة، فعاليات فنية منوعة تعبر عن انتفاضة تشرين وبطولات شهدائها.
تضمنت الفعاليات معرضا تشكيليا يضم أعمالا تحاكي الانتفاضة، وعرضا مسرحيا، وقراءات شعرية، فضلا عن فقرة إشعال الشموع في ذكرى الشهداء.
وحضر الفعاليات قائد شرطة بابل، وجمهور غفير من المعتصمين.

***********

إزاحة الستار
عن نصب "ثورة أكتوبر"

الكوت – طريق الشعب
شهدت "فلكة تموز" في مدينة الكوت، صباح الأحد الماضي، إزاحة الستار عن نصب "ثورة اكتوبر"، الذي يجسد تضحيات شهداء انتفاضة تشرين في الكوت وبغداد وبقية المحافظات.
النصب الذي أنجزه النحات الواسطي ناصر الجعيفري، حضر مراسيم افتتاحه جمهور من المحتجين والمواطنين، فضلا عن عائلات الشهداء.
ويبلغ ارتفاع النصب اربعة امتار. وقد نفذ بمادة خرسانية ترتكز الى قاعدة مربعة نقشت عليها صورة نصب الحرية ورموز تمثل رحلة الشهداء، واعتلتها ثلاثة تماثيل تجسد شهيدا ومتظاهرين.
الفنان الجعيفري، قال في حديث لـ "طريق الشعب"، ان إنجازه النصب هو "أقل ما يمكن تقديمه للشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل تراب الوطن"، مبينا أن النصب لا يرمز فقط لشهداء مدينة الكوت، انما يمثل شهداء البلد أجمعين، ويجسد تضحياتهم.
وكان النحات الجعيفري قد باشر بإنجاز النصب منذ الأول من الشهر الجاري، بدعم مالي من المحتجين.

***********

تضامنا مع ذوي ضحايا الاحتجاجات
جمعية الكرد الفيليين
تلغي الاحتفال برأس السنة


أربيل – وكالات
قررت جمعية الكرد الفيليين في اقليم كردستان، أول أمس الاثنين، إلغاء الاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية تضامناً مع ذوي ضحايا الاحتجاجات في بغداد وبقية المحافظات.
وقال رئيس الجمعية سامي الفيلي، في بيان صحفي، ان “الجمعية قررت إلغاء جميع مظاهر الاحتفال بمناسبة رأس السنة، بسبب الظروف الراهنة التي يمر بها العراق”، مضيفا قوله ان “سقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى في الاحتجاجات المستمرة منذ نحو شهرين، سبب لنا صدمة كبيرة، ونحن متضامنون مع ذوي الضحايا في مختلف المدن العراقية”.
ودعا الفيلي إلى "الاسراع بتعويض المتضررين وتحقيق مطالب المحتجين". كما دعا "جميع الفيليين، داخل وخارج العراق، الى إلغاء الاحتفالات برأس السنة الميلادية والاكتفاء بإشعال الشموع حداداً على ارواح الضحايا".

*************

آخرهم الشاب عبد الله الخيكاني
عدد شهداء تظاهرات ذي قار
يصل إلى 102

الناصرية – وكالات
أفاد مصدر طبي في دائرة صحة ذي قار، أول أمس الاثنين، بأن شاباً، طالبا جامعيا في العشرينيات من عمره توفي (اليوم) جرّاء إصابته في التظاهرات التي شهدتها وتشهدها المحافظة.
وقال المصدر في حديث صحفي، إن “الشاب عبد الله وحيد غضبان الخيكاني توفي اليوم في مستشفى زين العابدين في كربلاء بعد أن تم نقله لإصابته البالغة في منطقة الرأس”.
وبعد وفاة الخيكاني، ارتفع عدد ضحايا تظاهرات محافظة ذي قار إلى ١٠2 شهيد، منذ انطلاقها مطلع تشرين الأول الماضي.

***********

في الكوت
انطلاق حملة "يله اشتري عراقي"

الكوت - علي جبار
بعد النجاح الذي حققته حملة "اتريك عراقي"، التي انطلقت الأسبوع الماضي في مدينة الكوت دعما للمنتج المحلي، نظم عدد من الشباب والفرق التطوعية في المدينة، اليومين الماضيين، حملة مماثلة حملت عنوان "يله اشتري عراقي.
وأقام مطلقو الحملة، في ساحة احتجاج واسط، معرضا تضمن منتجات غذائية منوعة، في خطوة تشجيعية لدعم المصانع العراقية بما يعزز من شراء المنتج المحلي، ويدفع عجلة اقتصاد البلد إلى الأمام، ويوفر فرص عمل للشباب العاطلين.
وساهم عدد من المعامل والشركات الخاصة، في المعرض من خلال عرض منتجاتهم بأسعار رمزية. وكان بين المساهمين معمل معجون طماطم النعمانية، ومعمل الأصيل لإنتاج الراشي، ومعمل خل النعمانية، ومعمل الكز للحامض حلو، فضلا عن معامل لإنتاج البذور والسكائر والمياه في المحافظة.
وشهد المعرض إقبالا واسعا من المحتجين والمواطنين الآخرين، الذين رحبوا بالمنتج الوطني، وأقدموا على شرائه.

************

ثوار التحرير:
لن نملَ.. ولا عودة حتى تحقيق مطالبنا

بغداد - عامر عبود الشيخ علي
قرابة شهرين مرت على انتفاضة شباب العراق، الثائرين من اجل استرداد حقوقهم المنتهكة، ومن اجل استعادة وطنهم المنهوب. وبالرغم مما تعرض له المنتفضون من ترهيب وخطف وقتل، وقمع عنيف خلف أعدادا كبيرة من الشهداء والجرحى، إلا انهم مصرون على الاستمرار في احتجاجاتهم السلمية.
وأمام تلك الإجراءات القمعية، وقسوة الطقس ومختلف الظروف العصيبة التي تعيشها ميادين الاحتجاج، يتساءل البعض عما إذا طال المحتجين ملل أو كلل أو يأس.
المتظاهر مفتن بدر محمد، يقول في معرض إجابته عن التساؤل آنف الذكر: "لن نمل أو نكل.. وها أنا ذا في ساحة التحرير منذ يوم 24 تشرين الأول الماضي وحتى اللحظة"، مضيفا قوله: "رغم تعرضي لإصابة في رأسي، لكني لم اترك ساحة الاحتجاج، ولن أعود الى البيت لحين تحقيق مطالبي".
وذكر محمد انه يعمل إسكافيا متطوعا في ساحة التحرير، يقدم خدماته لأخوته المتظاهرين مجانا، كما انه يتبرع لهم بالسكائر، مؤكدا أنه ترك عائلته وأطفاله الأربعة في منزله (التجاوز)، وتوجه إلى الاحتجاجات ليطالب بحقوقهم وحقوق سائر أبناء شعبه.
وانتهى محمد في حديثه إلى أنه "من يتصور أن استقالة عادل عبد المهدي ستنهي الاحتجاجات، فهو واهم، كوننا ضد العملية السياسية والأحزاب الفاسدة التي نهبت وطننا، ولن نبارح ميدان الاحتجاج إلا باستعادة الوطن".
المتظاهر منتظر، أجاب هو الآخر عن التساؤل بالقول: "ابدا لا نمل"، مبينا انه موجود في ساحة التحرير أيضا منذ يوم 24 تشرين الأول.
وأضاف قائلا: "انا هنا لأني اريد وطنا آمنا اعيش فيه بكرامة.. أريد بلدا نظيفا"، مشيرا إلى أن "استقالة رئيس الوزراء جاءت نتيجة ضغط الشباب المتظاهر، وانها بداية المهمة التي نتطلع إلى أن تنتهي في الخلاص من نظام المحاصصة والكتل السياسية الفاسدة".
وأوضح منتظر، الذي ينتسب إلى فريق تطوعي مهمته تنظيف ساحة التحرير يوميا، ان الأسماء التي طرحتها الكتل السياسية لمنصب رئاسة الوزراء، مرفوضة "فمطلبنا الأساس هو استقالة كل الحكومة والبرلمان، كونهم منذ 16 عاما لم يقدموا لنا شيئا سوى الفساد وانتهاك الحقوق، ونحن باقون والاعداد في تزايد رغم الترهيب والمندسين".
وعلى ضفاف دجلة بالقرب من جسر الجمهورية، حيث ما يطلق عليه "ساحل الثوار"، يجلس رجل مسن يوزع الشاي والمعجنات مجانا على المحتجين.
يعقب المسن على التساؤل مؤكدا انه "لا عودة الى منازلنا الا بتنفيذ المطالب التي خرج من أجلها الشعب بكامله، وباستعادة الوطن الذي طالب به الشباب الباحث عن الكرامة والعيش الكريم، والساعي إلى التحرر من تدخلات دول الجوار".
واضاف قائلا: "لن امل أو اكل. فقد ازددت عزيمة وأنا أشاهد اندفاع الشباب وعزمهم على التغيير، ما دعاني للوقوف إلى جانبهم وتشجيعهم ومساعدتهم رغم كبر سني"، لافتا إلى انه "ليست لي مطالب شخصية. فمطلبي الأساس هو ان ينعم هؤلاء الشباب بوطن آمن كريم يصون كرامتهم ويوفر لهم فرص عمل".
إلى ذلك أجابت طالبة الصيدلة المتظاهرة هدى جاسم عن التساؤل المطروح، بأسئلة عدة: "كيف اترك ساحة التحرير وانا اعلم ان المنتفضين بحاجة إلى خدماتي؟ كيف أتركها والمطالب التي خرجنا من اجلها لم تتحقق؟ كيف وهناك اصابات يومية لا بد من معالجتها؟".
وتابعت قائلة: "كل هذه الاسباب وغيرها تزيدني اصرارا على البقاء في ساحة الثوار".
ولفتت هدى إلى انه "بإصرارنا استقالت الحكومة، وأيضا بإصرارنا سنختار من يمثلنا لادارة المرحلة الانتقالية المقبلة، وسنرفض اي مرشح مقدم من قبل الكتل الفاسدة، لأننا نريد رئيس وزراء مستقلا وليس مستقيلا! وكل الاسماء المطروحة من الكتل السياسية مرفوضة من قبلنا".
وتواصل هدى تقديم خدماتها في ساحة التحرير. فقد تطوعت في البداية مع مجموعة من الشباب لتنظيف الساحة وتوزيع الأطعمة على المحتجين، ثم ساهمت مع عدد من طلبة كلية الطب في إسعاف المصابين والجرحى.


*********

البصرة تشهد "ماراثون السلام" الخيري

البصرة - حافظ الجاسم
نظم معتصمو محافظة البصرة، صباح الأحد الماضي، "مارثون السلام" الخيري، بمشاركة جمع غفير من الرياضيين والمعتصمين والشبيبة والطلبة.
وانطلق الماراثون من "فلكة البحرية"، وصولا إلى مبنى مول "بصرة تايم سكوير"، ليعود المتسابقون مجددا إلى "الفلكة"
وبعيد انتهاء الماراثون، أقام طلبة جامعة شط العرب الاهلية، بالتعاون مع طلبة مجمع كليات كرمة علي، مهرجاناً حضرته نخبة من ادباء وشعراء البصرة، إلى جانب جمهور حاشد من المعتصمين.
المهرجان الذي أقيم في الهواء الطلق على ساحة الاعتصام، ألقى فيه العديد من الشعراء قصائد وأهازيج تتغنى بانتفاضة تشرين وبالملاحم البطولية التي سطرها أبناء الشعب في الانتفاضة. وقد استذكرت القصائد الشهداء الأبطال الذين جادوا بأنفسهم في سبيل وطنهم، وحقوق شعبهم.
وأدار المهرجان الشاب علي نعيم الدراجي، الذي دعا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء ساحات الاحتجاج في بغداد والمحافظات، ثم ارتقى الشعراء المنصة تباعا، ليقرأوا قصائدهم، وهم كل من غزوان الغالبي، حسام سباهي، علي البديري، فضلا عن المنشد محمد الحلفي.
وفي ختام المهرجان جرى توزيع الجوائز على الفائزين الأوائل في الماراثون، من قبل الرياضي المخضرم جليل حنون.

************

من بغداد إلى البصرة
وجوه بمختلف الملامح ترسم "ثورة تشرين"

بغداد – طريق الشعب
سلطت وكالة "فرانس برس"، في تقرير لها صادر أخيرا، الضوء على مشاهد متنوعة من قلب ساحة التحرير، مركزة على مطالب المتظاهرين السلميين ببناء دولة قوية تقضي على "الطبقة الفاسدة" و‏تمنح حقوق الثروات النفطية للشعب بكل اطيافه ومكوناته.
وافتتحت الوكالة تقريرها بالقول: "لا سن قانونيّاً هنا. عشرة أو ‏عشرون أو ستون عاماً.. رجال ونساء من أحياء بغدادية معدمة أو من أرقى جامعاتها، من أبناء عشائر ‏البصرة أو من مسارحها. كل هؤلاء يمنحون ثورة تشرين في العراق، وجوها ناطقة، تروي ملامحها ‏قصصاً وأحلاماً تتشابه وتختلف أحياناً في بلد غني بثروته النفطية، وفقير بسبب فساد طبقة سياسية قضت على ‏آمال وأحلام كثيرة".
واستطلع التقرير آراء عدد من المتظاهرين، منهم أم قاسم التي خرجت بشجاعتها، شاهرة سيف ‏المطالب بوجه من أفقرها. فيما درعها عبارة عن علم عراقيّ من الكتف إلى الكتف.
تقول ربّة المنزل التي تجهل ‏القراءة والكتابة، لكنها تتقن بناء الأوطان وتشارك في التظاهرات منذ سقوط نظام الدكتاتور صدام حسين ‏عام 2003، إن "السياسيين لديهم قصور، ونحن لا نملك شيئاً".
من جانبه يقوم الفنان الكوميدي، منتظر، بتقليد الإصابات في ساحة التحرير، ويحولها إلى فن ‏بماكياج على العيون وجروح تنزف وخطوط سوداء على ثيابه ووجهه، كأنها من فعل دخان الإطارات المشتعلة. إذ يلعب هذا الشاب ذو 22 ربيعاً، والآتي من محافظة البصرة الغنية بالنفط، دور "الشهيد" ‏في مسرحية تقدم في موقع يبعد مئات الأمتار فقط عن أماكن العنف الحقيقي في ساحة التحرير، إكراما ‏للضحايا الذين سقطوا جراء القمع ووصل عددهم إلى أكثر من 450 شهيدا وأكثر من 20 ألف جريح.
ويواصل التقرير متابعة فعاليات المحتجين ليركز على دور ‏المتظاهر علي الحوسي (34 عاماً)، الذي يرتدي زياً عربياً، ليطالب بـ"محاكمة الجنود وعناصر الأمن ‏الذين قتلوا متظاهرين".
أما حسن أبو علاء، المعروف بشيخ المتظاهرين (65 عاماً)، والذي يرتدي ملابس سوداء ‏ويلوح بعلم العراق، فيقول إن على "أصحاب الشعر الأبيض التواجد هنا أيضاً، لدعم الشباب من أجل أن يتحقق ‏التغيير".
ويشير التقرير الى ان "هناك من يريد أن يجعل كل شيء أكثر جمالاً، مثل رسام في العشرين من العمر أعاد طلاء ‏أرصفة نفق يمر تحت ساحة التحرير، أصبح اليوم متحفاً في الهواء الطلق".
وفي ختام التقرير، تم تسليط الضوء على الدور البارز لـ "المسعفة سحر"، البغدادية التي صار ‏حجابها خماراً يحميها من استنشاق الغاز، إن "هذه هي المرة الأولى" التي تقف فيها على الخطوط الأمامية، ‏وإلى جانبها عبوات بيبسي أو خميرة أو محلول شفاف لرش عيون المصابين بالغاز. لكنها تؤكد "لست خائفة".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg