العدد 91 السنة 85 الثلاثاء 24 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
المنتفضون يُصَّعدون وتيرة احتجاجاتهم رداً على محاولات تسويف المطالب
بغداد - طريق الشعب
صعد المتظاهرون المنتفضون، في محافظات عدة، يوم أمس، وتيرة احتجاجاتهم، بأشكال مختلفة، لتشمل قطوعات وإغلاق للعديد من الدوائر الحكومية ومداخل ومخارج المدن، فضلاً عن قطع بعض الجسور والتقاطعات الرئيسة، مؤكدين أن ذلك يأتي رداً على المحاولات التي جرت ليلة السبت الماضي من قبل الكتل السياسة المتنفذة، لفرض رئيس وزراء من اوساطها خلافاً للمعايير التي حددتها ساحات الاحتجاج والاعتصام التي تواصل نشاطها دول كلل.
قطوعات بغداد
وذكر مراسل "طريق الشعب" في ساحة التحرير، إن متظاهرين غاضبين على تمسك الكتل السياسية بترشيح قصي السهيل لرئاسة الحكومة، قطعوا طريق سريع محمد القاسم وسط بغداد، واحرقوا الاطارات عليه، بعدما أغلقوا مناطق عديدة في العاصمة، منها مداخل ومخارج مدينتي الصدر والزعفرانية.
وفي السياق، كشف مصدر أمني لوكالة "بغداد اليوم"، إن "المئات من أهالي منطقة الزعفرانية، اغلقوا مداخل المدينة ومخارجها، احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لمطالب المتظاهرين".
وأضاف المصدر، أن "الأهالي هددوا بخطوات تصعيدية في حال مضت الحكومة بعدم الاستجابة للمطالب، واستمرارها بتمرير القوانين التي لا تنسجم مع رؤية الشارع العراقي، ولا تلبي تطلعاته في تحقيق اهداف الإصلاح التي رفعها المتظاهرون خلال التظاهرات التي انطلقت في الأول من تشرين الأول والمستمرة حتى الان".
وبحسب شهود عيان، فقد اغلق المتظاهرون في مدينة الصدر مداخل ومخارج المدينة.
وأوضحوا إن القطوعات هذه تأتي للرد على الاستهانة الحكومية بمطالبهم، وللمضي في الإضراب العام عن الدوام الذي ما زال مستمراً في أماكن مختلفة من البلاد.
ويأتي هذا التصعيد بعد ان أصدر معتصمو ساحة التحرير بياناً تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أكد على ان "سلطة الاحزاب ما زالت تصر على فسادها واستخفافها بدماء الشهداء وتعليمات المرجعية الدينية بمحاولتها تمرير مرشحها قصي السهيل المرفوض من قبل الشعب العراقي".
وحذر البيان، من "الاستخفاف برغبة الشعب الذي ستكون لأبنائه السلميين كلمتهم الحاسمة بمسيرات مليونيه تعبر عن الرفض والغضب مما تقوم به الكتل السياسية من العمل على تلبية إملاءات خارجية مستفزة".
قطع طريق ام قصر
وفي الأثناء، قطع محتجون غاضبون الطريق نحو ميناءي ام قصر والخور، وبعض الطرق الأخرى في البصرة.
وتناقلت وكالات الأنباء، عن شهود عيان في المحافظة، قولهم، إن المحتجين اقتحموا حقل غرب القرنة 1 النفطي، واعتصموا داخله، مانعين الموظفين من الدخول إليه ومطالبين بإجراء إصلاحات وتوفير فرص العمل ومكافحة الفساد.
تصعيد الناصرية
وفي غضون ذلك، أقدم عدد من المتظاهرين على قطع جسور الناصرية كافة، وتقاطعات رئيسة وسط المدينة، وقاموا بقطع طريق حقل الغراف النفطي وشركة زيبك الصينية، واغلاق شركة مصافي نفط الجنوب.
وأوضح مراسلنا في المحافظة، إن عدداً من المتظاهرين قطعوا جسر الزيتون، والنصر، والحضارات، والدوب، والحديدي، والسريع، بالإضافة الى تقاطع البهو وسط مدينة الناصرية، قبل ان يتم إعادة افتتاحها مجددا، لافتاً إلى أن عددا من المتظاهرين، قطعوا الطريق المؤدي الى حقل الغراف النفطي، وشركة زيباك الصينية العاملة في الحقل، في قضاء الرفاعي.
وبين مراسلنا، إن المعتصمين أمام شركة نفط الجنوب، من خريجي الهندسة والمعاهد، نقلوا اعتصامهم الى أمام شركة مصافي نفط الجنوب، واغلقوها، على خلفية الاجتماع الاخير بين تنسيقية المعتصمين، وممثلين عن المحافظة".
ميسان والديوانية
وفي سياق الاحتجاجات، واصل المواطنون في محافظة ميسان، حضورهم الكثيف إلى ساحة الاعتصام التي شهدت توافدا مميزا للكوادر التدريسية وموظفي مؤسسات الدولة، مع استمرار الاضراب الطلابي في المحافظة، فيما عبّر متظاهرو الديوانية، عن غضبهم من إصرار الكتل السياسية على ترشيح شخصيات مرفوضة من قبلهم.
وبحسب الأنباء، توافدت حشود الديوانية المنتفضة، بأعداد كبيرة صوب ساحة الساعة، وهي ترفع شعارات ضد مرشحي الكتل السياسية، وتستنكر الطريقة التي تتعاطى بها الاحزاب المتنفذة مع مطالب المتظاهرين واستمرار تحديها الارادة الشعبية عبر ترشيح شخصيات مرفوضة من قبلها.
وأفادت الأنباء أيضاً، بإغلاق المتظاهرين لأغلب الدوائر الحكومية في الديوانية، بينها مديريات التربية والماء والمجاري والتسجيل العقاري والضريبة ومبنى الحكومة المحلية.
المثنى والنجف
أما في المثنى، فقد واصل طلبة المدارس إضرابهم عن الدوام، وتوافدت اعداد كبيرة منهم إلى ساحة الاعتصام وسط مدينة السماوة، فيما أشار مراسلنا في المحافظة، إلى أن العشرات من المحتجين قطعوا الطريق أمام صهاريج النفط المتوجهة الى مصفى السماوة.
وشهدت محافظة النجف تظاهرة طلابية لطلبة الاعداديات داخل ساحة الصدرين، معلنة عن استمرار الإضراب حتى تحقيق المطالب.
وذكر مراسلنا في المحافظة، عباس البغدادي، ان عددا من المتظاهرين قاموا بقطع الطرق الرئيسة في المدينة مع فتح خط للطوارئ، كتصعيد شعبي نتيجة تسويف المطالب من قبل الأحزاب والكتل السياسية المتنفذة.
يُذكر أن متظاهري كربلاء، أغلقوا أيضاً عدداً من الطرق والشوارع في المحافظة، بينما أعلنت نقابة معلمي بابل، الإضراب المستمر عن الدوام حتى تحقيق جميع مطالب الانتفاضة.
ديالى وكركوك
من جانب آخر، نظم المئات من طلبة جامعة ديالى، تظاهرة احتجاجية، ضد الأحزاب المتنفذة والطبقة السياسية في المنطقة الخضراء.
وطالب المحتجون في هتافاتهم برحيل "الاحزاب الحاكمة"، مرددين شعارات منها "شلع قلع.. كلهم حرامية".
وفي كركوك، تظاهر العشرات من المحاضرين المجانيين امام مديرية تربية كركوك، مطالبين بفرز نتائج القرعة الأخيرة في المحافظة وإلغاء الأسماء من خارجها، فيما عطلوا دوام المديرية ومنعوا الموظفين من الدخول اليها.
****************
رئيس أركان الجيش يوجه بحماية متظاهري البصرة وشرطة ذي قار تتعهد بالتعاون مع المنتفضين
بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس اركان الجيش، الفريق أول الركن عثمان الغانمي، أمس الأثنين، بحماية متظاهري محافظة البصرة، ومطاردة الخارجين عن القانون.
وذكرت وزارة الدفاع، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الغانمي التقى، قائد عمليات البصرة، الفريق الركن قاسم جاسم نزال، وجرى خلال اللقاء استعراض اخر المستجدات الامنية في المحافظة".
وبحسب البيان، شدد الغانمي، على "ضرورة توفير اقصى درجات الحماية للمتظاهرين، بالإضافة الى تفعيل الجهد الاستخباراتي ومطاردة الخارجين عن القانون"، مؤكداً حرصه على "أدامة وتمتين العلاقة مع المواطنين والتعاون معهم ليكونوا يدا واحدة ضد كل من تسول نفسه العبث بأمن البصرة الفيحاء".
وأشاد رئيس اركان الجيش "بالجهود الحثيثة لقيادة عمليات البصرة والاجهزة الامنية الاخرى التي تقوم بعمل كبير في حفظ الامن والاستقرار لهذه المحافظة العزيزة".
وفي الأثناء، وجه قائد شرطة ذي قار، العميد ريسان الابراهيمي، نداءً الى المتظاهرين السلميين في المحافظة، داعياً الى التعاون للحفاظ على السلم الاهلي في المحافظة.
وقال الابراهيمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وقفتكم للتعبير عن مطالبكم بالطرق السلمية في ساحة الحبوبي جعلتنا نقف لكم اكبارا واحتراما للمظاهر الحضارية التي نقشتها ايديكم فتزيينكم الطرقات بأبهى صور الوطنية، وتنظيمكم حملات تطوعية نقلتها كل وسائل الاعلام الدولي والتي اعطت نهجا لاتباع المسار السلمي للمطالبة المشروعة بالحقوق".
وأضاف، إن " العراق يمر الان بمرحلة دستورية صعبة تتطلب منا جميعا ان نقف وقفه رجل واحد لمواجهة التحديات ومنع العابثين ومثيري الفتن والمغرضين الذين يسعون الى خراب هذا البلد"، موضحاً "إننا لسنا بأحرص منكم على امن واستقرار المحافظة، وأن الاعمال غير السلمية تسمح لضعاف الانفس بالإخلال بالأمن في المحافظة".
ودعا العميد المواطنين إلى "التعاون مع الاجهزة الامنية للحفاظ على السلم الاهلي في المحافظة، مؤكدا "نحن مع مطالبتكم الحقه وسلمية التظاهر ونعاهدكم على أننا مستمرون في أداء مهمتنا الوطنية بحفظ الارواح والممتلكات العامة والخاصة الى حين تحقيق مطالبكم الحقة والمشروعة".
****************
نائب: توجه برلماني لتمديد الفصل التشريعي لإقرار الموازنة
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب فاضل الفتلاوي، أمس الاثنين، عن توجه برلماني لتمديد الفصل التشريعي الحالي في قادم الأيام لإتمام إقرار مشروع قانون الموازنة الاتحادية، مبينا أن رواتب الموظفين مؤمنة بشكل كامل.
وقال الفتلاوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب سيتسلم مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة لعام ٢٠٢٠ خلال الأيام المقبلة من الحكومة، وسيمدد فصله التشريعي الى حين الانتهاء من إقرار مشروع قانون الموازنة بشكل كامل"، مشيراً إلى أن "رواتب الموظفين مؤمنة وأن تأخر إرسال مشروع قانون الموازنة لن يؤثر على سير إطلاق رواتب الموظفين".
يُذكر أن اللجنة المالية البرلمانية أكدت في وقت سابق، أن إرسال مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 متوقف على تسمية شخصية رئيس الوزراء الجديدة.
****************
العمليات المشتركة تؤكد الاستمرار في التنسيق الدولي لملاحقة الإرهابيين
بغداد – طريق الشعب
اكدت قيادة العمليات المشتركة، أمس، استمرار تعاونها مع المركز الرباعي الاستخباري بين روسيا والعراق وسوريا وإيران، مبينة ان التعاون أسفر عن إنهاء الخطر على الحدود العراقية السورية.
وقال المتحدث باسم العمليات، اللواء الطيار تحسين الخفاجي، في تصريح صحفي، إن "القوات العراقية مستمرة في ملاحقة فلول داعش على الحدود العراقية والسورية، وأن استمرار التعاون المشترك بين العراق ومركز الرباعي الاستخباري بين إيران والعراق وسوريا وروسيا أسفر عن استقرار الاوضاع على الحدود السورية".
وأوضح الخفاجي، إن "القوات الامنية تتصدى وبشكل مستمر للعناصر الارهابية على الحدود السورية فضلا عن قيامها بتعقب الخلايا الارهابية النائمة في داخل البلاد".
****************
مؤسسة الشهداء: كشفنا خلال العام الحالي 18 مقبرة جماعية لضحايا الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مؤسسة الشهداء العراقية، يوم أمس، أن عدد المقابر الجماعية التى تم اكتشافها خلال العام الحالي بلغت 18 مقبرة جماعية في عدة محافظات تعود لضحايا قتلتهم عناصر داعش الإرهابي والقاعدة.
وقال مدير دائرة المقابر الجماعية في المؤسسة، ضياء كريم، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "نتيجة تزايد أعداد المفقودين فإن حملات البحث ما زالت مستمرة للكشف عن مواقع مقابر جماعية جديدة، إذ تم العثور على مقبرة في النجف وذي قار وديالى والفلوجة".
****************
اعترض على تواجد القضاة فيها كونه هيئة مستقلة
القضاء الأعلى يجري قرعة اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات ويعلن أسماء الفائزين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، يوم أمس، اسماء القضاة الفائزين بقرعة عضوية مفوضية الانتخابات، التي أعلن موعد ومكان انعقادها في وقت سابق، وفيما لفت إلى أن الأسماء مثلت عموم محافظات العراق، عدا إقليم كردستان، جدد اعتراضه على تواجد القضاة في المفوضية كونه هيئة مستقلة.
اسماء الفائزين
وقال المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "أجريت أمس الاثنين القرعة لاختيار أعضاء ‏مجلس مفوضية الانتخابات بحضور رئيس مجلس القضاء ‏الاعلى فائق زيدان ورئيس جهاز الادعاء العام القاضي ‏موفق العبيدي ورئيس جهاز الاشراف القضائي القاضي جاسم ‏محمد عبود ونائب ممثل الامين العام للأمم المتحدة أليس ‏وولبول ووسائل الإعلام".
واضاف المجلس بحسب بيانه، أن ‏"القرعة التي اشرف عليها بشكل مباشر نائب ممثل الامم المتحدة ‏اسفرت عن فوز خمسة قضاة يمثلون عموم محافظات العراق عدا ‏إقليم كردستان وهم القضاة السادة عباس فرحان حسن وجليل ‏عدنان خلف وعامر موسى محمد وفياض حسين ياسين وعلي ‏رشيد"، مشيرا الى انه "نتيجة القرعة فاز المستشارون إنعام ‏ياسين محمد وفتاح محمد ياسين عن مجلس الدولة، فيما لم ‏يتم اجراء القرعة الخاصة بالقضاة من اقليم كردستان وعددهم اثنان ‏حسب القانون بسبب عدم ارسال مجلس القضاء في كردستان ‏أسماء المرشحين لهذه المهمة".‏
يُذكر أن المجلس أعلن أمس الأول موعد إجراء القرعة لاختيار أعضاء مفوضية الانتخابات، فيما كشف مكان وتوقيت انعقادها.
ووجه دعوة لحضور القرعة، التي اجريت من قبل القضاة يوم أمس في تمام الساعة ٨:٣٠ صباحاً، لافتاً إلى أن الحضور يكون في مقر مجلس القضاء الاعلى الكائن في حي الحارثية موقع ساعة بغداد.
ويأتي هذا الإعلان، بعد أن صوت مجلس النواب، مطلع الشهر الجاري على مشروع قانون المفوضية.
اعتراض على تواجد القضاء
وفي السياق، أبدى المجلس اعتراضه على تواجد القضاة في مفوضية الانتخابات.
وذكر في بيانه، أنه "اعترض على تواجد القضاة في مفوضية الانتخابات، كون مجلس القضاء الأعلى هيئة مستقلة"، مبيناً أنه "قرر تقسيم المناطق الاستئنافية إلى مجموعتين وتجري القرعة لاختيار المرشحين الخمسة من القضاة إلى مجموعتين".
وأوضح القضاء الأعلى، أنه "تمت مفاتحة مجلس القضاء الأعلى في اقليم كردستان لإرسال مرشحين تنطبق عليهم الشروط المنصوص عليها في القانون يمثلون محافظات الاقليم".
************************


ص 2

وفد من الاتحاد الأوروبي يلتقي وزير الداخلية ويطالبه بإيقاف العنف ضد المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
اجتمع عدد من ممثلي دول الاتحاد الاوربي في العراق، يوم أمس، مع وزير الداخلية ياسين الياسري، لبحث آخر الأوضاع الدائرة في البلاد، والانتهاك الحاصل لحقوق الانسان. وذكر بيان صدر عن سفير الاتحاد لدى بغداد، مارتن هوث، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اجتمعوا اليوم (أمس) مع وزير الداخلية العراقي ياسين الياسري". وأشار البيان، إلى إن "الاتحاد طالب الياسري بقوة إنهاء العنف ضد المتظاهرين، والعمل بحزم ضد عمليات القتل والاختطاف والاختفاء القسري للمدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين المسالمين".

********


كل ثلاثاء ...

نواقص ينبغي تلافيها

مدمنو الفساد والمتشبثون بالسلطة حد الانتحار، يواصلون عداءهم للشعب العراقي وأبنائه المنتفضين البواسل، وهم ما تورعوا ولا سوف يتورعون مستقبلا عن إتباع كل الوسائل المغرقة في أنانيتها وخستها، للبقاء متحكمين بمقدرات العراقيين، بما فيها القتل العمد في ساحات التظاهر، والاستعانة بقناصي "الطرف الثالث" والاختطافات والاغتيالات، وزرع المندسين في صفوف المنتفضين لتشويه سلميتهم، والاساءة الى سمعتهم الناصعة، وإيجاد الذريعة المناسبة لضربهم، والانتهاء من الانتفاضة كما يحلمون.
وبجانب هذه الاساليب القذرة، لجأوا الى التسويف والمماطلة، وعدم الاستجابة لمطالب المتظاهرين العادلة والمشروعة، والقيام بمحاولات محمومة لركوب الموجة، والظهور بمظهر الحريص على مصلحة الشعب العراقي، لاسيما بعد إجبار الجماهير المنتفضة "عادل عبد المهدي" وحكومته الفاشلة على الاستقالة، رغم تشبثه، هو وداعموه في الداخل والخارج، بالبقاء متسمراً على كرسي الوزارة، ثم تحويلها الى حكومة تصريف اعمال الى حين تشكيل الحكومة الجديدة، خلافاً لما نص عليه الدستور في المادة (81) بأن يتولى رئيس الجمهورية هذا المنصب في حالة خلّوه، مستغلين تردد الاخير في النهوض بهذه المسؤولية.
والان يحاولون وضع الفخاخ في طريق المنتفضين الابطال، للالتفاف على أهدافهم الواضحة، وشعاراتهم الصائبة، ومن بين هذه الفخاخ الترويج للدوائر الانتخابية الصغيرة في الاقضية والنواحي، التي ستعلو فيها كفة الهويات الفرعية، الطائفية والقومية والعشائرية والمناطقية، فضلا عن ضياع عشرات ومئات الالاف من الاصوات، لان الفائز الاول، ربما يصل الى قبة البرلمان ببضع مئات من الاصوات فقط، أما بقية الاصوات فسيجري إهمالها وتذهب سدى حسب القانون الانتخابي المنوي تشريعه، وستكون أسلحتهم الضاربة في التزوير وبذل المال الحرام، وقوة سلاح المليشيات جاهزة وعلى أتم الاستعداد، لإنجاح النكرات من مرشحيهم.
كما أن شعار أو اطروحة النظام الرئاسي خاطئة هي الاخرى، ويتذكر الجميع أن أول المنادين بها كانوا جماعة "ما ننطيها" لا غيرهم، لمعرفتهم التامة بأنها ستصنع مستبداً جديداً، يجمع كل السلطات في يده، ويتصرف بالبلاد والعباد كما يحلو له، ولنا تجارب سابقة مريرة، حازت على أعلى درجات الفشل، وأدت الى الخراب الشامل سواء في زمن الطاغية، أو زمن الخريجين من نفس المدرسة.
إن الانتفاضة البطولية، تحتاج الى الاسراع في ملأ الفراغ القيادي، وبلورة تنسيقية مشتركة تأخذ على عاتقها قيادة الانتفاضة، وتوحيد شعاراتها، وفرض إرادتها الحرة على الطبقة السياسية الحاكمة، عبر تشخيص أحد الشخصيات الوطنية الكفوءة المستقلة، والقادرة على انتشال العراق من هذا المستنقع الآسن، وعدم الاكتفاء بتحديد المعايير والمواصفات التي يجب أن يتحلى بها رئيس الوزراء، لأن ذلك من شأنه أن يوفر فرصة ذهبية لهذه الطبقة السياسية الفاسدة، في تقديم المرشح السيئ تلو الاخر، وهم يعلمون جيداً أنه سيرفض من ساحات الاحتجاج، الامر الذي سيطيل أمد التسويف والمماطلة، وبالتالي تشكيل الحكومة الجديدة المؤقتة.
كذلك لابد من توحيد كل الجهود والنشاطات والمبادرات الفردية والجماعية، دون التفريط بأي منها، طالما كانت تصب في مصلحة الانتفاضة، وأهدافها النبيلة وأبطالها الافذاذ.

مرتضى عبد الحميد

********


"السهيل لا يصلح لرئاسة الوزراء والإصرار عليه سيريق المزيد من الدماء"
نائب عن سائرون يؤكد عزم الرئيس صالح
على تقديم مرشح "مقبول" خلال ساعات

بغداد – طريق الشعب
نفى القيادي في تحالف سائرون النائب علاء الربيعي، أمس الاثنين، الأنباء بشأن إمكانية الاتفاق السياسي بالقبول بترشيح قُصي السهيل لرئاسة الحكومة، معتبراً أن السهيل لا يصلح لهذا المنصب، فيما نوه زميله في التحالف، النائب، أمجد العقابي، إلى عزم رئيس الجمهورية، خلال ساعات قليلة، على تقديم مرشح مستقل ينال رضا الجماهير،

موقف ثابت

وقال الربيعي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موقف سائرون واحد ولن يتغير سواء كان المرشح السهيل أو غيره، ولن نقبل بمرشح حزبي، وإن طرحا بهذا بالإصرار على ترشيح السهيل يعد ضرباً من الخيال وتجاوزاً على إرادة المرجعية والجماهير"، مضيفاً أن "سائرون لن تقبل بمرشح لا يتوافق مع رغبات وتطلعات المرجعية والمتظاهرين مهما كانت الضغوط داخلياً وحتى خارجياً، وأن السهيل لا يصلح لهذا المنصب لا الآن ولا في مرحلة مقبلة".
ودعا الربيعي القوى السياسية، إلى "اختيار شخصية كفؤة ومهنية ولم تنتمِ الى الأحزاب الحاكمة أو حتى قريبة منها مما يتيح لها العمل بشفافية عالية بعيدة عن ضغط الأطراف السياسية ولن تكرر اخطاء الماضي التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه الآن"، محذراً في الوقت ذاته من "أن إصرار تحالف البناء على تمرير السهيل سيؤدي إلى مشاكل قد لا تحمد عقباها ويتسبب في إراقة المزيد من الدماء".
وفي الأثناء، وجه النائب التحالف، محمد الغزي، رسالة الى المتظاهرين، بشأن مرشح الأحزاب، مؤكدا أن الأخير لن يمر إلا على "جثثنا"، على حد تعبيره.
وقال الغزي، في بيان مقتضب، إننا "نبارك لأبناء شعبنا العراقي إصرارهم على مطالبهم المشروعة ونتعشم بهم الالتزام بالسلمية، ونطمئنهم بأن مرشح الأحزاب لن يمر إلا على جثثنا".

مفاجأة قريبة!

وفي السياق، كشف النائب، أمجد العقابي، ‏عضو سائرون، عن عزم رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال ساعات قليلة، على إعلان مرشح مستقل لرئاسة الوزراء، سبق أن طرح اسمه في ساحات التظاهرات.
وقال العقابي في حديث صحفي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "رئيس الجمهورية عرف جيداً أن (سائرون) هي الكتلة الأكبر من خلال تفسير المحكمة الاتحادية، والتي بدورها قدمت كتاباً رسمياً وسريعاً إلى رئيس الجمهورية بتخويل ساحات التظاهر لاختيار مرشح رئاسة الوزراء"، مشيراً إلى أن "رئيس الجمهورية كان متفهماً جداً لمطالب المتظاهرين وتعرض الى الضغط من تحالف البناء حول مرشحهم قصي السهيل وجرى مؤخراً جدل وشجار ما بين القادة حول ترشيح قصي السهيل لرئاسة الوزراء".
وأكد النائب، أن "برهم صالح رفض ترشيح السهيل وقال بانه لا يريد أن تسيل دماء الشعب العراقي وكان لديه استعداد لتقديم استقالته لحقن الدماء التي ستسيل في حالة ترشيح قصي السهيل"، منوهاً إلى أن "الرئيس صالح سيعلن قريباً عن قرار حاسم ويفاجئ به الجميع في موقف يحسب له مدى الحياة، عبر تقديم مرشح مستقل يرضى به الشعب العراقي ومعروف لدى العراقيين وليست شخصية سياسية".
يُذكر أن عضو التحالف، رعد حسين، رجح في وقت سابق من يوم أمس، إن "تكليف رئيس حكومة جديد سيتم خلال الأيام المقبلة وفق مقاييس ساحات التظاهر"، منوهاً إلى أن "ردة فعل الشعب ليلة أمس (الأحد الماضي) كانت واضحة وعلى من يصر على ترشيح شخصية مخالفة لمطالب ساحات التظاهر والمرجعية أن يعيد حساباته من جديد لكون هذا الإصرار سوف لن يحقق مبتغاه".

أطراف المعادلة

ومن جهته، اكد النائب عن سائرون، رياض المسعودي، صعوبة لقاء تحالفه مع المحتجين في ساحات التظاهر والاتفاق معهم على شخصية مستقلة لرئاسة الوزراء، فيما أشار الى أن اغلب الكتل السياسية لا تريد رئيس وزراء مستقلا لكي لا تتضرر مصالحها.
وقال المسعودي في تصريح صحفي، إن " تنفيذ فكرة لقاء تحالف سائرون مع المحتجين في ساحات التظاهر والنقاش حول تسمية مرشح لرئاسة الوزراء مقبول شعبيا، آلية صعبة، لان ساحات التظاهر متعددة، والكتل السياسية هي التي سوف تصوت على مرشح رئاسة الوزراء"، مشيراً إلى أن "اختيار المرشح ينبغي ان يكون بالاتفاق والتعاون بين الكتل السياسية وتحالف سائرون ورئيس الجمهورية وباقي النقابات والاتحادات للوصول الى شخصية مستقلة".

***********

ائتلاف العبادي: الصراع على تحديد الكتلة الأكبرهو صراع مصالح لا حجج دستورية

بغداد – طريق الشعب
اعتبر ائتلاف النصر يوم أمس، إن الصراع على تحديد الكتلة الأكبر هو صراع مصالح لا حجج دستورية.
وذكر بيان للائتلاف اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الصراع على تحديد الكتلة الاكثر عددا هو صراع مصالح سياسية وليس صراع حجج دستورية، والذين تناسوه بالأمس وشكّلوا الحكومة يستحضرونه اليوم لتشكيل حكومة".
وأضاف النصر، أن "الدولة لا يمكن ان تبنى بتوافقات المصالح والاحتيال والاستقواء بل بالقانون والمسؤولية والمصالح الوطنية"، مؤكداً، على أن "الاهم اليوم هو مهام المرحلة المؤقتة التي يجب الزام الحكومة المقبلة بها، ولا مفر من ان تكون الحكومة المقبلة مستقلة عن هيمنة الكتل، وقادرة على اجراء انتخابات نزيهة، والقيام بإجراءات تضمن تلبية المطالب المشروعة للشعب".

***********

قيادي كردي: برهم صالح حقن الدماء بعدم تسميته مرشح البناء رئيساً للوزراء

بغداد – طريق الشعب
أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، غياث سورجي، أمس الاثنين، أن رئيس الجمهورية برهم صالح تصرف بطريقة ذكية، حين قرر عدم تسمية مرشح تحالف البناء، ووزير التعليم العالي الحالي، قصي السهيل، رئيسا للوزراء.
وقال سورجي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "على الكتل الكبيرة أن تقدم رئيسا مقبولا لدى الشارع العراقي، من أجل الوصول إلى حل سريع يمكن من خلاله وضع حد للازمة الراهنة، والابتعاد عن المرشح المرفوض من قبل الجماهير"، معتبراً أن "الرئيس صالح تصرف بطريقة ذكية حين قرر رفض مرشح تحالف البناء قصي السهيل، حيث حفظ بهذه الخطوة دماء الناس ومنع حدوث الفوضى".
يُذكر ان رئيس الجمهورية، أرسل في وقت سابق كتابيين إلى رئاسة البرلمان وكتاباً الى المحكمة الاتحادية يطالبهم بتحديد الكتلة الأكبر.

************

موقع أمريكي يكشف فساداً أمريكياً كبيراً في العراق بإدارة نائب أوباما

بغداد – طريق الشعب
كشف موقع "نيوزثد" الأمريكي، أمس، حصول شركة أمريكية تابعة لنائب الرئيس السابق جو بايدن على عقد بقيمة 1.5 مليار دولار في العراق في واحدة من أحدث ملفات الفساد الأمريكية في العراق.
وذكر الموقع في تقرير تداولته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في شهر حزيران من عام 2011 قامت شركة هل ستون وهي مؤسسة جديدة نسبيا في مجال بناء المنازل بتوقيع عقد بقيمة 1.5 مليار دولار لبناء منازل في العراق والتي يشغل فيها شقيق نائب الرئيس آنذاك جو بايدن منصباً تنفيذياً كان قد حصل عليه قبل بضعة اشهر من توقيع العقد"، مضيفاً، انه "في عهد بايدن عام 2011 تخلت الولايات المتحدة عن اولئك العراقيين المستضعفين بينما صنعت فراغًا في السلطة ساعد أعداءهم من الارهابيين على العودة وجعل الاوضاع في العراق اسوأ".
وتابع الموقع، أنه "وعلى الرغم من أن تلك المأساة بدأت تتكشف، فإن أحد كبار مهندسيها، المرشح الرئاسي لعام 2020 جو بايدن، قد وجد بالفعل وسيلة لإثراء أسرته على حساب أضعف الناس في العراق"، مشيراً إلى أنه "وعلى الرغم من نفي بايدن لتلك الصفقة لكن مؤسس شركة هيل ستون الأم الدولية (هيل إنترناشونال) أرفين ريختر، كان صريحًا جدًا بشأن القيمة التي رآها في تولي جيمس بايدن منصب نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الإسكان في العراق والتي تمخضت عن الصفقة المذكورة".

***********

الموصل .. الأمن يطيح بتجار مخدرات
ويعثر على متفجرات وأنفاق ومضافات للإرهابيين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، يوم أمس، إلقاء القبض على متهمين بالمتاجرة بالمخدرات بحوزتهما 40 حبة مخدرة في الجانب الأيسر لمدينة الموصل.
وقال إعلام الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مديرية مكافحة المخدرات التابعة لقيادة شرطة نينوى وبناءً على معلومات دقيقة، ألقت القبض في حي التأميم بالجانب الأيسر لمدينة الموصل، على متهمين اثنين يستقلان عجلة، يتاجران ببيع المخدرات والحبوب المخدرة، وضبط بحوزتهما ٦,٥ غرام من مادة الكرستال، و٤٠ حبة مخدرة كانت مخبأة داخل عجلتهما"، فيما لفت إلى "اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما وتوقيفهما وفق المادة ٢٨ \ ١ من قانون المخدرات العراقي".
وفي الأثناء، أفادت مديرية الاستخبارات العسكرية، بالعثور على كدرس يضم 249 عبوة ناسفة في مخمور.
وأوضحت المديرية في بيان لها، "مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة ١٤ تمكنت من الاستيلاء على كدس للعبوات الناسفة يضم ٢٤٩ عبوة مختلفة الأنواع والأحجام في قرية كوديلة التابعة لمخمور في الموصل"، لافتة إلى أن "مفارز هندسة الفرقة تكلفت بإخراج العبوات وتدميرها في مكان معد لهذا الغرض دون حدوث اضرار".
وفي غضون ذلك، عثرت قوات الحشد الشعبي والجيش، على ثمانية أنفاق و 10 مضافات ومعمل للتفخيخ خلال عمليات التطهير جنوبي المحافظة.
وذكر بيان لإعلام الحشد، أن "حصيلة العمليات التي انطلقت لتطهير بعض المناطق جنوبي الموصل، اسفرت عن العثور على ثمانية أنفاق و10 مضافات ومعمل للتفخيخ"، مبينا ان، "بعض الانفاق كانت تضم اسلحة ومواد لوجستية لداعش المجرم".
واضاف البيان، أن "مفارز مكافحة المتفجرات قامت بحرق أربعة من الأنفاق التي عثر عليها، كما قامت بتفجير معمل التفخيخ".

************

مدير ناحية العظيم يكشف سبب زيادة تسلل الإرهابيين إلى ديالى
بغداد – طريق الشعب
أفاد مسؤول محلي في محافظة ديالى، يوم أمس، بأن سد العظيم الاروائي وراء زيادة تسلل تنظيم داعش الإرهابي من صلاح الدين صوب المحافظة.
وقال رئيس مجلس ناحية العظيم، محمد ضيفان العبيدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خفض الاطلاقات المائية من سدة العظيم الاروائية من 100م مكعب بالثانية الى 20م مكعب بالثانية اسهم في زيادة تسلل مسلحي داعش من القرى المهجورة في صلاح الدين صوب قرى نهر العظيم، لأنه اصبح بالإمكان تجاوزه راجلا لانخفاض مستوى المياه".
واضاف العبيدي، ان "نقاط المرابطة للجيش والحشد العشائري احبطت سلسلة محاولات تسلل خلال الاسابيع الماضية"، لافتاً إلى ان "زيادة الاطلاقات سوف تسهم في منع تسلل مسلحي داعش، والقرار مرهون بوزارة الموارد المائية".
وجدد رئيس مجلس ناحية العظيم تأكيده على "خطورة ما يحدث في القرى المهجورة في صلاح الدين القريبة من قرى نهر العظيم والتي تحولت الى وكر كبير لتنظيم داعش"، داعياً إلى "ضرورة شن عملية عسكرية واسعة تنتهي بمسك الارض لتأمين المنطقة بالكامل".

************

خلية الأزمات تتخذ اجراءات احترازية لمواجهة السيول والفيضانات القادمة من إيران
بغداد – طريق الشعب
عقدت خلية ادارة الأزمات المدنية، يوم أمس، جلستها الطارئة لاتخاذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة السيول والموجات الفيضانية خلال الفترة المقبلة.
وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان، إن "الخلية، التي يرأسها مدير مكتب رئيس الوزراء وبحضور وكلاء الوزارات المعنية ورئيس جمعية الهلال الاحمر العراقي، اتخذت العديد من التوصيات المتعلقة بتصريف السيول القادمة من إيران باتجاه الاهوار او البحيرات للاستفادة منها وعدم اضاعة اية واردات مائية".
ونقل البيان، عن وكيل وزارة الموارد المائية، تأكيده خلال الاجتماع، على إن "الوزارة اتخذت الاجراءات اللازمة لتسهيل مرور الموجات الفيضانية عن طريق رفع جميع الترسبات في القنوات المؤدية الى بحيرة الثرثار وبقية البحيرات".
ودعت الخلية "المواطنين والمتظاهرين في المحافظات إلى التعاون التام مع أجهزة الدولة المعنية وتأمين عمل موظفي دوائر وزارة الموارد المائية والبلديات والدوائر الاخرى وعدم التجمع امامها ووضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار وتمكين الموظفين والدوائر المعنية من القيام بالمسؤوليات الملقاة على عاتقهم في التهيؤ لمواجهة السيول"، فيما نبهت من احتمالية هبوب عواصف في الزاب قد تؤدي الى ارتفاع كبير بمنسوب المياه في نهر دجلة".

************

ص3
داعش يكثف هجماته في قاطع المخيسة بديالى

ديالى – طريق الشعب
افاد مصدر أمني من محافظة ديالى، أمس، بأن تنظيم داعش كثف هجماته على قاطع المخيسة، الواقعة شمال شرقي المحافظة خلال 72 ساعة الأخيرة.
وقال المصدر لـوكالة (بغداد اليوم)، إن "الاجهزة الامنية في قاطع المخيسة ضمن حوض الوقف (23م شمال شرقي بعقوبة) تعرضت الى سلسلة اعتداءات، شنها عناصر التنظيم، خلال الساعات الـ 72 الماضية، كانت اخرها يوم أمس اسفرت عن اصابة ضابط وجنديين بجروح".
وأضاف أن "الوضع في قاطع المخيسة يتطلب اهتماما امنيا كبيرا بسبب نشاط داعش بشكل لافت وتكرار هجماته على قطعات الجيش والشرطة، من خلال عمليات القنص والعبوات الناسفة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الرافدين يطلق دفعة جديدة من سلف الـ 25 مليون دينار لموظفي الدولة

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس، إطلاق دفعة جديدة من سلف الـ 25 مليون دينار لموظفي دوائر الدولة.
وقال المصرف في بيان تلقته "طريق الشعب" إنه "أطلق دفعة جديدة من المشمولين سلفة موظفي دوائر الدولة التي تتراوح ما بين (5، 10، 15، 20، 25) مليون دينار عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية".
وأضاف أنه "تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة لأكثر من 1500 موظف الذين تم توطين رواتبهم لدى المصرف وحصلوا على البطاقة الالكترونية".
وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق بصمة الزبون ثم ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه إياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليه".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

شملت الخضراء والقادسية والجادرية
رؤساء كتل يتجاوزون على 100 عقار ومطالبات بفتح الملف
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر سياسي، أمس، عن تجاوز رؤساء كتل واحزاب نافذة على أكثر من 100 عقار وسط بغداد، وفيما بيّن ان هناك احزابا تشغل مبان من دون عقد ايجار، طالب الجهات المختصة بفتح هذا الملف فورا.
وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، ان "هناك مطالبات بالإسراع في الإعلان عن نتائج أعمال اللجنة الخاصة بمتابعة ملف عقارات الدولة"، داعيا "مجلس النواب ودائرة العقارات في مكتب رئيس الوزراء ودائرة عقارات الدولة في وزارة المالية وديوان الرقابة المالية الاتحادي وهيئة النزاهة بعرض تلك النتائج أمام الرأي العام دون تسويف أو مماطلة".
وشدد المصدر على ضرورة "الكشف سريعاً عن الإجراءات القانونية المتخذة بحق شاغلي تلك العقارات بدون مسوغ قانوني، حفاظاً على المال العام، وأهمية تسديد المستحقات المالية المترتبة بذمتهم، فضلاً عن الإعلان عن تلك الإجراءات للرأي العام بشفافية"، وذكرت أن "الادعاء العام سبق أن طالب محاكم التحقيق في الـ 30 من تشرين الاول الماضي، باتخاذ الإجراءات القانونية بحق شاغلي تلك العقارات بدون مسوغ قانوني سواء كانوا أشخاصاً، بغض النظر عن مناصبهم، أو الأحزاب السياسية".
وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت نهاية أيلول الماضي عن نتائج اجتماعات اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الديواني رقم 50 الخاص بكشف التلاعب والتصرفات غير القانونية في تلك العقارات، لافتة إلى أن عمل اللجنة كبير ويحتاج إلى سقف زمني لمراحله، بغية إنجاز المهام الموكلة إليها.
وكشف المصدر عن "قيام شخصيات نافذة من مسؤولين كبار وقادة أحزاب وكتل سياسية حاليين وسابقين بالاستيلاء على عدد كبير من تلك العقارات، وفي مواقع متميزة"، لافتا الى "ضرورة محاسبة المسؤولين الذين تسنَّموا مناصب رفيعة وقادة بارزين ورؤساء أحزاب وزعماء كتل ووزراء وأعضاء مجلس نواب ومستشارين تجاوزوا على العقارات العائدة للدولة دون سند قانوني وشغلها منذ عام 2003 ولغاية الوقت الحالي".
وتابع ان "الملف شمل عقارات المنطقة الخضراء ومجمعي الجادرية والقادسية، إضافة إلى عقارات أخرى خارج المنطقة الخضراء"، موضحا ان "هناك أكثر من 70 عقاراً في المنطقة الخضراء لم يقم شاغلوها بإبرام عقود إيجار ولم يسددوا مبالغ شغلها نهائياً، إضافة إلى قرابة 20 عقاراً في منطقة البحيرات في المنطقة الخضراء لم تدفع مبالغ شغل أيٍّ منها".
وأضاف ان" مجموع العقارات المتجاوز عليها في مجمع الجادرية يزيد على 10 عقارات، فضلاً عن قيام أحزاب ومؤسسات تابعة لها بشغل 10 عقارات خارج المنطقة الخضراء لم تقم بتسديد بدلات إيجار (المثل)، وقيام أكثر من 10 أحزاب أخرى بالتجاوز على العقارات وشغلها بدون عقد أو دفع بدل إيجار"، موضحا ان "مسؤولين ومؤسسات حكومية قاموا بالتجاوز على عدد من العقارات في منطقة كرادة مريم خارج المنطقة الخضراء، حيث ان بعض العقارات المخصصة لمؤسسات حكومية تم التجاوز عليها وشغلها من قبل بعض الأشخاص".
وطالب المصدر "مجلس النواب بإعلان نتائج عمل اللجنة تحت الأضواء بعيداً عن الضغوط السياسية، وكشف الجهات والشخصيات التي تتعمد عرقلة عمل اللجنة والإفصاح عن نتائج عملها".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

النزاهة تحبط محاولة لتمرير مواد غذائية مستوردة
للاستئثار بميزة "دعم المنتج المحلي"
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، الاثنين، عن احباط محاولة لتمرير مواد غذائية مستوردة بقصد الاستئثار بميزة "دعم المنتج المحلي" عبر الاستفادة من فارق السعر الذي توفره هذه الميزة.
دائرة التحقيقات في الهيأة، وفي معرض حديثها عن عملية الضبط، أكدت تمكنها من ضبط عدد من السيارات المحملة بـ(الذرة الصفراء) المستوردة، التي يجري تسويقها للدولة في محافظة بابل على أنها إنتاج محلي؛ للاستفادة من فارق السعر.
الدائرة أشارت إلى "قيام ملاكاتها في مكتب تحقيق بابل التابع للهيئة من ضبط (27) سيارة حمل وهي محملة بمنتج (الذرة الصفراء) متوقفة أمام مخازن تسلم الذرة العائدة إلى شركة (ما بين النهرين)؛ لغرض تسويقها بعدِّها منتجاً محلياً والاستفادة من سعر الشراء الأعلى، لافتة إلى أن التحرِّيات أكدت أن المادة مستوردة". وأضافت ان "سعر بيع الذرة في السوق المحلية يقدَّرُ بمائة وخمسين ألف دينار، بينما تقوم الدولة بشرائه بمبلغ ثلاثمائة وخمسين ألف دينار للطن الواحد؛ دعماً للإنتاج المحلي".
وبيَّنت الدائرة "تنظيم محضر ضبط أصولي والتحرز على السيارات الـ(27) المضبوطة في العملية التي نُفِّذَت بناءً على مُذكَّرة ضبط قضائيَّة، وعرضه على قاضي محكمة التحقيق المُختصِّ بقضايا النزاهة في بابل؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
رغم محاولات التهدئة.. استمرار إطلاق النار في أبي صيدا
والخوف والحذر سيدا الموقف
ديالى – طريق الشعب
كشف مصدر حكومي في محافظة ديالى، أمس، عن طبيعة الاوضاع الداخلية في ناحية ابي صيدا بعد مرور 24 ساعة على اجتماع قيادة العمليات.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، ان" الاوضاع الداخلية في ناحية ابي صيدا (30كم شمال شرق بعقوبة) بعد مرور 24 ساعة على اجتماع قيادة عمليات ديالى، واعلان هدنة عشائرية لمدة 15 يوما، ليست ايجابية في ظل تكرار الخروقات، وإطلاق النار الذي تصاعد مساء الأحد ، وتجدد صباح أمس الاثنين، ودفع مفارز اصلاح الكهرباء الى التراجع والخروج لضمان سلامه منتسبيها".
واضاف المصدر، ان "عودة النازحين غير ممكنة في ظل تكرار إطلاق النار"، لافتا الى "ملف اغلاق المدارس والمؤسسات الحكومية لايزال على حاله منذ 6 ايام فيما الشوارع خالية وسط انتشار للقوات الامنية بين الازقة والاحياء السكنية".
واوضح المصدر ان" القيادات الامنية تعهدت بالتدخل الفوري في حسم ملف ابي صيدا اليوم إذا لم يتوقف إطلاق النار من اجل اعادة الهدوء والطمأنينة وانهاء ازمة انسانية كبيرة تلوح في الأفق".
وكانت الاشتباكات العشائرية قد عادت بقوة مساء أمس الأول الأحد، الى ناحية ابي صيدا رغم وجود هدنة عشائرية تم اقرارها في اجتماع قيادة عمليات ديالى.

00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

التخطيط تطلق برنامج التفتيش قبل التوريد
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التخطيط نوري الدليمي، اليوم الاثنين، إطلاق برنامج التفتيش قبل التوريد 2020-2022 بعد التعاقد مع أربع شركات عالمية.
وقال الدليمي في مؤتمر صحفي، ان "برنامج التفتيش قبل التوريد يشمل تفتيش ٩٦١ سلعة صناعية مختلفة (غذائية، هندسية، كيمياوية، انشائية، ونسيجية).
واشار الى ان "الشركات العالمية الاربعة التي تم التعاقد معها من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، هي من جنسيات اماراتية وبريطانية والمانية وايطالية، وتعمل وفق أرقي المعايير الدولية النافذة".
ولفت الى ان "الهدف من إطلاق برنامج التفتيش قبل التوريد، هو لضمان حماية المستهلك العراقي والصحة العامة والبيئة عبر آليات تقويم مطابقة السلع والمنتجات المستوردة للمواصفات العراقية المعتمدة ذات الصلة المباشرة بالمستهلك".
وبين وزير التخطيط ان "إطلاق برنامج التفتيش قبل التوريد، جاء متزامنا مع استئناف اجراءات المراقبة والتدقيق والتحقق في المنافذ الحدودية كافة على مدار ساعات اليوم من قبل ملاكات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

المحلاوي ينفي فرض حظر للتجوال
في القائم ويؤكد: الوضع الامني مستقر
بغداد – طريق الشعب
نفى قائممقام قضاء القائم بمحافظة الانبار احمد المحلاوي، أمس، اعلان حظر التجوال على مناطق القضاء من قبل السلطات المحلية والامنية في المدينة، واصفا الوضع الامني بالمستقر والحركة تسير بوضع طبيعي.
وقال المحلاوي لوكالة السومرية نيوز، ان "الوضع الامني في قضاء القائم غربي الانبار، آمن ومستقر ولا يوجد اي فرض حظر للتجوال على المدينة"، مبينا ان "ما تناقلته بعض من وسائل الاعلام حول اعلان حظر للتجوال على خلفية انفجار عجلة مفخخة عار عن الصحة".
واضاف ان "الانفجار وقع في منطقة صحراوية بالقرب من مضخة نفط تي وان 45كم جنوب قضاء القائم غربي الانبار، وأسفر عن استشهاد جنديين واصابة جندي بجروح متفاوتة تم نقله الى أحد المستشفيات لتلقي العلاج الازم"، مشيرا الى ان "الانفجار ما هو الا رسالة من خلايا ارهابيي داعش لتأكيد تواجدهم في المناطق الصحراوية رغم الحملات الامنية المتكررة".
ووصف المحلاوي "الوضع على الشريط الحدودي مع سوريا بالآمن والمستقر ".
يذكر ان عجلة مفخخة كانت مركونة بالقرب من محطة ضخ نفط تي وقد انفجرت، فجر أمس الاثنين، واسفرت عن استشهاد جنديين واصابة اخر بجروح متفاوتة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الشركة العامة لصناعة السيارات
تبدأ بإنتاج "كريت وول"
خلال الشهر المقبل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات، أمس الإثنين أنها ستباشـر بإنتاج سيارات كريت وول خـلال شهـر كانون الأول المقبل.
وقالت وزارة الصناعة العراقية إن "الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن تستعـد للبدء بإنتاج سيارات كريت وول ".
وأعلـن معاون مدير عام الشركة حسين أحمد محمود عن إنجاز (95في المائة) من خط تجميع وإنتاج سيارات كريت وول الصينية وفق عقد المشاركة مع شركة نهج العراق.
وأشار إلى وصول مكونات (30) سيارة بيك آب للمباشرة بعملية التجميع والانتاج للدفعة الاولى في شهر كانون الاول من العام القادم. وأكد أن هناك مقبولية في السوق العراقي لهذا النوع من السيارات وأن الشركة على تواصل دائم مع الشركات العالمية الرصينة لإنتاج سيارات تلبي متطلبات السوق والمواطن العراقي .
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
تحقيقات "مجزرة الناصرية" تكشف هوية القوة المتورطة في فتح النار على المتظاهرين
ذي قار – طريق الشعب
ما تزال تداعيات الهجوم الذي وقع ضد المتظاهرين في الناصرية نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، تلقي بظلالها على الأحداث والاحتجاجات هناك، فيما كشفت معلومات جديدة عن قوة أمنية يشتبه تورطها في الحادث.
وقال مصدر أمني لوكالة” ناس”، إن “التحقيقات في مجزرة الناصرية ترجح تورط (فوج محدد يتحفظ ناس على نشر اسمه الى حين انتهاء التحقيقات) في إطلاق النار على المتظاهرين، وسقوط قتلى وجرحى”.
وأضاف المصدر، أن “من المقرر أن يتم عرض تقرير مفصل حول الحادثة في جلسة برلمانية مغلقة”، مشيراً الى أن “التحقيقات تبين أن عنصرين في القوة هما كل من م . أ وع . أ، كانا وراء إطلاق النار على المتظاهرين”.
وكانت قوات أمنية قد فتحت النار، نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، على متظاهرين أغلقوا جسراً ثم تجمعوا أمام مركز للشرطة في مدينة الناصرية، جنوبي البلاد، ما أودى بحياة ما لا يقل عن 29 شخصاً، وقالت مصادر بالشرطة وأخرى طبية إن عشرات آخرين أصيبوا، جراء إطلاق النار على المحتجين.
وأكدت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، في وقت سابق، اكتمال التحقيق في المحافظات التي شهدت أعمال عنف، باستثناء محافظة ذي قار.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية تصريحاً عن رئيس اللجنة محمد رضا، إن “لجنة تقصي الحقائق اكملت التحقيق في المحافظات التي شهدت اعمال عنف باستثناء محافظة ذي قار بسبب عدم اكتمال إفادات الضباط وعلى رأسهم الفريق جميل الشمري”.
وأضاف أن “التحقيق سيكتمل خلال الأيام المقبلة في محافظة ذي قار وسيتم إرساله الى القضاء”.
الى ذلك، قال رئيس اللجنة المستشار العسكري لرئيس الوزراء الفريق الركن خالد حمود جبار إن “اللجنة ستكتب تقريراً نهائياً يعرض على رئيس الوزراء بعد الاستماع إلى جميع الأطراف”.
وبيّن أن “اللجنة استمعت إلى شهادات الضباط وسوف تكون شفافة وتكشف كل تفاصيل ما جرى في المحافظة خلال الأحداث الأخيرة أمام الرأي العام”، مؤكداً أن “دور الإعلام مهم في نقل الحقيقة من دون تزييف”.
وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قد وجّه لجنة الامن والدفاع بالانتقال الى محافظتي ذي قار والنجف لوضع خطة امنية لحماية المتظاهرين.
وتشهد العديد من المحافظات العراقية، احتجاجات شعبية عارمة، منذ الأول من تشرين الأول الماضي، وحتى الآن، راح ضحيتها المئات من القتلى وآلاف الجرحى.
وقدّم محافظ ذي قار عادل الدخيلي، استقالته احتجاجاً على مجزرة الناصرية بحق المتظاهرين، فيما فتحت الحكومة العراقية تحقيقاً بالأحداث الدموية التي شهدتها المحافظة.
وأدانت الولايات المتحدة، الاستخدام “المروع والشنيع” للقوة ضد المتظاهرين في مدينة الناصرية جنوبي العراق، فيما طالبت بالتحقيق في الانتهاكات التي وقعت بحق المحتجين.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ص4
الدفاعات السورية تتصدى لصواريخ قادمة من إسرائيل

دمشق – وكالات
ذكرت وسائل إعلام رسمية، أمس الاول، أن الدفاعات الجوية للجيش السوري تصدت لصواريخ قادمة من جهة إسرائيل كانت تقصد أهدافا على أطراف دمشق. وقال مصدر في التحالف الإقليمي الداعم للرئيس السوري بشار الأسد في تصريح لرويترز تابعته "طريق الشعب"، إن "أربعة صواريخ كروز أطلقت على الأرجح عبر الساحل مرورا بالمجال الجوي اللبناني اتجاه سوريا". وذكر الجيش السوري في وقت لاحق أنه أسقط أحد الصواريخ في منطقة قرب العاصمة. ولم يقدم الجيش تفاصيل أخرى، ولم يرد بعد تعقيب من إسرائيل. وأطلقت إسرائيل مئات الصواريخ على سوريا في السنوات الأخيرة مستهدفة فصائل مسلحة تدعمها في سوريا وعتادا أرسلته جماعة حزب الله اللبنانية لدعم قوات الأسد. ويقاتل حزب الله الى جانب قوات حكومة الرئيس بشار الأسد في الحرب السورية، وتقول إسرائيل إنه يسعى الى تحويل سوريا إلى جبهة جديدة ضد الإسرائيليين. وتعهدت إسرائيل بمواصلة ضرباتها على أهداف محددة تحاول تأسيس وجود عسكري هناك، وعلى شحنات أسلحة متقدمة إلى حزب الله.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

أفغانستان: طالبان تتبنى هجومًا قتل فيه جندي أمريكي

كابول – وكالات
أعلنت حركة طالبان، أمس الاثنين، مسؤوليتها عن هجوم قتل فيه جندي أميركي في أفغانستان، مؤكدة أن عددا من العسكريين الأميركيين والأفغان أيضا جرحوا في هذا الهجوم. وقال الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في رسالة عبر تطبيق واتساب إلى وكالة فرانس برس إن "المتمردين قاموا بتفجير آلية اميركية في شار دارا في إقليم قندوز شمالي أفغانستان، في وقت متأخر من الأحد الفائت". وجاءت رسالة طالبان بعد إعلان الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده "خلال مهمة" في أفغانستان. وقال مسؤول أميركي إن الجندي قتل في انفجار مخزن للأسلحة كان يتفقده. واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته "لم يحدث ذلك نتيجة هجوم كما يؤكد العدو". وقد يؤدي هذا الهجوم إلى عواقب كبيرة بينما تحاول الولايات المتحدة وحركة طالبان منذ عام التوصل إلى اتفاق لانسحاب للقوات الأميركية من افغانستان مقابل ضمانات أمنية من جانب المتمردين. وكانت واشنطن وطالبان قريبتين من التوصل الى هذا الاتفاق في بداية ايلول. لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب علق المفاوضات التي كانت قد بدأت قبل عام، اثر هجوم استهدف قاعدة باغرام الجوية في شمال كابول وأسفر عن سقوط 12 قتيلا بينهم جندي أميركي.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الجيش الوطني يحذر من نقل أسلحة بطائرات مدنية
ليبيا.. قوات حفتر تحتجز سفينة طاقمها تركي وأردوغان يلوح بالدعم العسكري
متابعة – طريق الشعب
حذر المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، شركات ‏النقل الجوي من نقل الأسلحة باستخدام الطائرات المدنية، وذلك بعد أن ‏رصد الجيش طائرة بوينغ تنقل عتادا عسكريا من إسطنبول إلى ليبيا. فيما تلوح تركيا بزيادة الدعم العسكري الى حكومة الوفاق الوطني في حال اقتضت الضرورة.
اطلاق سراحها

وقال المسماري ان "القوات الجوية لن تتردد في إسقاط أو استهداف ‏الطائرات التي تقوم بإدخال الأسلحة" مضيفاً انه "تلغى صفة المدنية عن اية طائرات في حال تم استخدامها لأغراض ‏عسكرية".‏
وأضاف إن "الجيش الوطني يمدد المهلة التي ‏أعطاها لمقاتلين في مصراتة متحالفين مع حكومة الوفاق الوطني المتمركزة في طرابلس".‏
وأعلن الجيش الوطني الليبي، إطلاق سراح سفينة على متنها طاقم تركي، بعدما جرى احتجازها، السبت الفائت قبالة ساحل درنة.
وأوضح المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، أنه لم يعثر على أسلحة في السفينة التي تحمل علم غرينادا، حيث كانت تنقل شحنة دقيق من مالطا إلى مدينة الإسكندرية المصرية.
ونقلت وكالات اخبارية عن المسماري قوله إن البحرية الليبية قامت باحتجاز السفينة "لأنها دخلت المياه الإقليمية الليبية دون إذن مسبق".

زيادة الدعم

وفيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستزيد من الدعم العسكري لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، والتي يقودها فايز السرّاج، إذا اقتضت الضرورة. أكد إن بلاده ستدرس الخيارات الجوية والبرية والبحرية، وفقا لوكالة أنباء رويترز.
وجاء تصريح أردوغان الأخير أثناء حضوره مناسبة في إقليم قوجه إيلي شمال البلاد، وقال إن تركيا لن تتراجع "على الإطلاق" عن الاتفاقين اللذين أبرمتهما مع ليبيا.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "بلاده ستزيد من الدعم ‏العسكري لحكومة الوفاق الوطني الليبية التي تعترف بها الأمم المتحدة إذا ‏اقتضت الضرورة".
واضاف اردوغان ‏ "إن الجهات الاخرى، تدعم أمير حرب غير شرعي ورهينة لدول أجنبية بدلا ‏من الحكومة التي تعترف بها الأمم المتحدة"، لافتاً الى إن "بلاده ‏ستزيد من الدعم العسكري لحكومة الوفاق إذا اقتضت الضرورة".‏
واكد أن "أنقرة ستدرس الخيارات الجوية والبرية والبحرية المتاحة لها"، مبيناً إن "تركيا قدمت في الآونة ألأخيرة دعما جادا لحكومة ‏الوفاق الوطني، وتركيا تفدي دولة ليبيا بحياتها".‏

رفض دولي

من جانبه اعتبر وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إن الاتفاق ينتهك القانون الدولي لكن تركيا رفضت هذا الاتهام ‏قائلة إنه يهدف إلى حماية حقوقها في شرق المتوسط. وقال أردوغان ‏إن تركيا لن تتراجع "على الإطلاق" عن الاتفاقين اللذين أبرمتهما مع ليبيا.‏
وأضاف انه "لن يأتي أحد لنا بمحاولات استبعادنا وحصارنا داخل شواطئنا أو ‏سرقة مصالحنا الاقتصادية". وتابع أردوغان "ليس لدينا نية بدء صراعات مع ‏أحد لأي سبب أو سلب حقوق أحد".‏
وتابع بالقول إن "الذين يعارضوننا ليس لديهم أي إدراك للحقوق أو القوانين أو ‏الأخلاق أو الرحمة" مشيرا إلى اليونان وإسرائيل ومصر التي تعارض الاتفاق ‏على الحدود البحرية.‏
وأجرى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس الأحد الماضي جولة في ‏دول متوسطية، إذ توجه إلى بنغازي في شرق ليبيا حيث التقى المشير ‏خليفة حفتر ثم إلى القاهرة وقبرص.‏
وكانت تركيا قد وقعت في أواخر تشرين الثاني، اتفاقيتين إحداهما لترسيم ‏الحدود ‏البحرية ‏في المتوسط والأخرى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، مع رئيس ‏حكومة طرابلس، فايز السراج، ‏الأمر ‏الذي أثار ‏انتقادات دولية، ورفضا قاطعا من جانب مصر واليونان وقبرص.‏
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

في ألمانيا أيضا.. اليسار هو البعيد عن التلاعب والخداع
برلين – طريق الشعب
‏".. جميع الاحزاب الالمانية باستثناء حزب اليسار"‏ بهذه العبارة اختتمت فضائية "دويتشه فيليه" التلفزيونية الالمانية، الجمعة الماضية، تقريرها حول ‏الكشف عن تورط الساسة والاحزاب السياسية الالمانية في دفع اموال مقابل ما تريد من اصوات ‏الاعجاب (اللايكات) من المشاركين في مواقع التواصل الاجتماعي بما تنشر من بيانات ومواقف ‏سياسية على صفحاتها.‏
وقالت الفضائية ان الاموال تدفع الى شركة اهلية تقوم من طرفها بتأمين الاعداد المطلوبة من ‏‏"المعجبين"، وان خبراء في جامعة "بوخومي" الالمانية هم الذين كشفوا السر.‏ واوضحت ان السر افتضح بسبب سوء برمجة الشركة لخدماتها، وتقصيرها في حفظ اسماء زبائنها من ‏‏"المعجبين المأجورين" طي الكتمان. ‏ واضافت ان لدى الشركة جيشا ممن يستخدمون مواقع فيسبوك وانستغرام وغيرهما، والذين توعز لهم ‏بابداء اعجابهم بالمواد المطلوب دعمها وتزودهم بمواعيد نشرها.‏ وبيّنت الفضائية في ختام تقريرها ان هذا التكتيك معتمد "من جانب جميع الاحزاب السياسية الالمانية ‏باستثناء حزب اليسار"، وان أكثر من ينفقون عليه هم قادة الحزب الديمقراطي الحر وتحالف الحزبين ‏الديمقراطيين المسيحيين. ‏ الجدير بالإشارة ان حزب اليسار الالماني "دي لينكه" تأسس سنة 2007 من اندماج القطاع الاوسع من ‏اعضاء الحزب الحاكم في المانيا الديمقراطية السابقة مع يسار الحزب الديمقراطي الاجتماعي في ‏غرب ألمانيا.‏ ويحتل الحزب اليوم الموقع الرابع بين الاحزاب الالمانية الرئيسية، وتصل نسبة عدد نوابه في ‏البرلمان الالماني الى حوالي 12 في المائة من مجموع الاعضاء.‏
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

إغلاق طرق في لبنان والمحتجون يجددون رفضهم
رئيس الوزراء الجديد
بيروت – وكالات
أغلق مناصرون لتيار المستقبل الذي يتزعمه رئيس الوزراء المستقيل سعد ‏الحريري، عددا من الطرق الأساسية والمناطق في العاصمة بيروت، ‏أمس الاثنين، احتجاجا على تكليف حسان دياب بتشكيل الحكومة الجديدة.‏
وأفادت غرفة التحكم المروري في بيروت بإقفال طريق الجية جنوبي بيروت، ‏وكورنيش المزرعة والكولا والمدينة الرياضية في العاصمة اللبنانية.‏ كذلك أغلق المتظاهرون عددا من الطرق في الشمال والبقاع اللبناني ‏شرقي البلاد، مما تسبب في ازدحام الشوارع، في بعض المناطق، قبل أن ‏يعاد فتحها جزئيا مع تقدم ساعات النهار.‏
وشهدت ساحتا الشهداء ورياض الصلح في بيروت تظاهرة ‏حاشدة، شارك فيها آلاف المحتجين، اعتراضا على تكليف دياب وطريقة ‏تعاطي السلطة السياسية مع المستجدات والأوضاع الراهنة.‏
وردد المتظاهرون هتافات غاضبة ضد كل الطبقة السياسية، مطالبين ‏بحكومة إنقاذ مستقلة في أسرع وقت، ومعالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية ‏في البلاد.‏
ويقول المتظاهرون إنهم نجحوا في إعادة الحشود إلى ساحتي الشهداء ‏ورياض الصلح، بعدما راهنت المنظومة السياسية على تراجع زخم ‏الاحتجاجات بعد تكليف حسان دياب بتشكيل حكومة جديدة.‏
وبعد تجمع غاضب في ساحتي الشهداء ورياض الصلح، توجه بعض ‏المحتجين إلى مدخل مجلس النواب اللبناني، مرددين شعار "يلا ارحل يا ‏حسان" و"فل فل منك مستقل"، في إشارة إلى عدم استقلالية دياب.‏
فيما اعتدى مناصرون تابعون للحزب التقدمي الاشتراكي، مساء الأحد الفائت، الذي ‏يرأسه النائب السابق وليد جنبلاط، على خيمة للمحتجين في مدينة عالية ‏في جبل لبنان.‏
وعمد المحتجون إلى تحطيم الخيمة وضرب الموجودين فيها، مما أسفر عن ‏سقوط بعض الجرحى في صفوف المتظاهرين.‏ ويقول المتظاهرون إن ما يجري يعكس "ممارسات قوى الأمر الواقع التي ‏تسعى إلى فرض السيطرة والتحكم على الناس التي تطالب بحقوقها".‏
واعتبر المتظاهرون في مدينة عالية في بيان أن "قوى المنظومة السياسية ‏تتساوى بأساليبها من الشمال والجنوب والبقاع وصولا إلى بيروت وكل ‏المناطق".‏
ويؤكد المحتجون أن تحركاتهم مستمرة بعيدا عن الشعارات الطائفية ‏والمذهبية التي تحاول قوى السلطة دسّها في كل المناطق.‏
واعتبروا أن "البلاد مقبلة على ثورة جوع في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية ‏ووصول الأمور إلى انهيار حقيقي".‏
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

السعودية تفرج عن القحطاني والعسيري والقنصل
في قضية خاشقجي وتحكم على 8 آخرين
الرياض – وكالات
قال المتحدث باسم النيابة العامة السعودية، أمس الاثنين، إن أحكاما بالإعدام صدرت بحق خمسة أشخاص كما عوقب ثلاثة آخرون بالسجن 24 عاما، فيما أطلقت سراح عدد من المتهمين في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول في تشرين الأول من العام الماضي.
وأكد المتحدث باسم النيابة السعودية، شلعان الشلعان، خلال مؤتمر صحفي، أن المحكمة عقدت 9 جلسات في قضية خاشقجي وصدر الحكم في الجلسة العاشرة، مشيرة إلى أنه تم الإفراج عن أحمد عسيري بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه، كما تم التحقيق مع سعود القحطاني ولم توجه له أية تهم.
وأوضح أن "المحكمة ردت طلبات تتعلق بـ10 أشخاص، وحكمت بإطلاق سراحهم لعدم كفاية الأدلة ومن بينهم أحمد العسيري نائب رئيس المخابرات، والمستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني".
كما أعلن أيضا، الإفراج عن القنصل السعودي في تركيا، محمد العتيبي، بعد أن أثبت عدم وجوده داخل القنصلية أثناء الجريمة، مشيرا إلى أن تلك الأحكام في قضية خاشقجي غير قطعية وقابلة للاستئناف، ومن بعد الاستئناف ترفع الأحكام إلى المحكمة العليا.
يذكر أن النائب العام السعودي كان قد أعلن، تشرين الأول من العام الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي، خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.
وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

السودان.. بدء التحقيق في جرائم ارتكبت في دارفور
الخرطوم – وكالات
فتحت النيابة العامة السودانية تحقيقا في جرائم ارتكبت في دارفور يستهدف مسؤولي نظام الرئيس المعزول عمر البشير الذي أطيح به في نيسان الماضي، تحت ضغط الشارع، بحسب ما أعلن النائب العام السوداني تاج السر الحبر.
وقال النائب العام تاج السر الحبر إنه "بدأنا التحقيق حول الجرائم التي ارتكبت في دارفور منذ عام 2003 وهذه الجرائم تشير الى تورط قيادات النظام السابق" الملاحقين أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم في دارفور.
وأكد "حرص النيابة العامة والتزامها بالتحقيق مع كل الذين ارتكبوا الانتهاكات وكل الذين أهدروا دماء الشهداء وتقديمهم للمحاكمات أمام القضاء. وقامت النيابة العامة بفتح كل الملفات ابتداء من 1989 وحتى 30 حزيران 2019 مع إنهاء مبدأ الإفلات من العقاب".
وذكر في مؤتمر صحفي بالخرطوم أن لجميع الاشخاص المحبوسين من رموز النظام السابق ملفات تدون بلاغات بحقهم، وأن البلاغات المدونة ضدهم تصل عقوبتها الى الإعدام ولا يمكن الافراج عنهم بالضمان العادي.
وكشف الحبر عن فتح تحقيق حول الأشخاص الذين استلموا أموال من الرئيس السابق البشير، وذكر إنه "فتحنا تحقيق حول استلام عبد الحي يوسف وجامعة أفريقيا وغيرهم لأموال من البشير، ونبه إلى ان لجنة التحقيق في انقلاب الانقاذ ألقت القبض على كل المتورطين في البلاغ بالداخل.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مع استمرار الجهود لعزل ترامب
يسار الحزب الديمقراطي يخوض نضالا مزدوجا
رشيد غويلب
في الرابع من كانون الثاني 2019 قالت النائبة اليسارية المنتخبة حديثا رشيدة طالب إنها: سنبدأ إجراءات المساءلة ضد الرئيس ترامب. وقالت طالب وفي حملتها الانتخابية إنه "سأناضل ضد كل هياكل العنصرية والقمع، التي يجب تفكيكها".
والى جانب طالب فازت ثلاث نائبات يساريات هن: الهان عمر، الكسندرا اوكاسيو كورتس، و وأيان بريسلي. والنائبات الأربع جزء 106 نائبات، يمثلن ربع قوام البرلمان، وأكبر حضور برلماني نسوي في تاريخ البرلمان الأمريكي. وتنتمي طالب وكورتس الى الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي الأمريكي، او ما يعرف بـ"الاشتراكيون الديمقراطيون الامريكان".
لقد اثار تصاعد الدعم لليسار الأمريكي مخاوف ترامب، ما دفعه الى القول في خطاب حالة الامة في 6 شباط الفائت إنه " لن تصبح الولايات المتحدة دولة اشتراكية ابدا". وفي حزيران تساءل الرئيس لماذا لا تعود النائبات الأربع الى بلدانهن االاصلية المخربة ليعملن على إصلاحها.
في 18 كانون الأول اقر البدء في إجراءات عزل ترامب، وبهذا تحقق ما دعت اليه طالب. وعكست المناقشات فقدان الأكثرية في كتلة الحزب الديمقراطي للموقف الجذري، وفي اختيار ملفات الإدانة ضد الرئيس، اذ جرى التركيز على تهمة التعاون مع روسيا خلال الحملة الانتخابية، والتعاون مع حكومة أوكرانيا، وارتباطا بالتحقيقات الأوكرانية ضد أحد منافسي ترامب الديمقراطي جو بايدن.

تصدعات متعددة

ومع ان الملفات التي تركز عليها قيادة الحزب الديمقراطي بعيدة عن هموم العاملين الاجراء والفقراء في البلاد، الا ان إجراءات عزل الرئيس، هي الثالثة منذ 230 عاما هي عمر الحياة البرلمانية الامريكية. لقد صوت جميع النواب الجمهوريين ضد البدء في إجراءات عزل الرئيس، في حين صوت جميع النواب الديمقراطيين تقريبا لصالحها. وهذا ما عدته النيويورك تايمز "الانقسام الاعمق في البلاد وداخل مجلس النواب" ورأت صحيفة وول ستريت جورنال المحافظة ان "الانقسام السياسي العميق في البرلمان وفي جميع أنحاء البلاد أصبح مكشوفا". ان التصدعات في السياسة الأمريكية التي أصبحت اكثر وضوحا وتنوعا في عام 2019.
يعتمد ترامب على سياساته الحمائية، وحملة شيطنة الصين، وتوظيف الخطاب العنصري لتعزيز مواقعه. ويستمر في مهاجمة النائبات اليساريات. اللواتي يخضن صراعا مع الأغلبية اليمينية في كتلة الحزب الديمقراطي. لقد غردت المتحدثة الأكثرية الديمقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي في التوتير "كل هؤلاء لديهم جمهورهم وعالمهم على توتير، لكن ليس لديهم مؤيدون. انهن 4 نائبات وهذا هو عدد الأصوات التي حصلن عليها". جاءت تغريدة بيلوسي ردا على رفض النائبات الأربع، في تموز الفائت، التصويت على مشروع الحزب لإعادة تمويل وزارة الأمن الداخلي ومراقبة الهجرة.

مطالبات تتعدى عزل الرئيس

طالبت اوكاسيو كورتس بدور نشط ضد اجندة الرئيس قائلةً: إنه "لدينا أكثرية في مجلس النواب، ويجب الاستفادة منها". في وقت لم تبدأ فيه بعد إجراءات ملموسة لعزل الرئيس. وازداد الخلاف، عندما طرحت اوكاسيو برنامج "الصفقة الخضراء"، الذي تضمن سياسات اجتماعية يسارية مثل توفير مساكن معقولة التكلفة، ووجبة غذائية للفقراء، وتثبيت الحد الأدنى للأجور، وضمان العمل للجميع. لقد رأت بيلوسي وفريقها ان مقترح البرنامج غير واقعي. دخول النائبات الأربع البرلمان ونشاطهن يعبر عن تجذير الرؤية لأوساط في المجتمع الأمريكي، وانعكس نمو الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي. وفي تشرين الثاني الفائت، أكد استطلاع اجراه معهد "كول آب"، ان 65 في المائة من الناخبين لديهم فكرة إيجابية عن الاشتراكية، والزيادة المتحققة تقدر بـ 15 في المائة.

ساندرز واليسار

يناضل الجناح التقليدي في الحزب الديمقراطي، والقريب من اوساط في وول ستريت، ضد التحول نحو اليسار، ويجري جمع تبرعات بمساعدة الشركات والاثرياء، لدعم مرشحي اليمين جو بايدن أو عمدة ساوث بند في إنديانا، بيتر بوتيجيج، لخوض الصراع الانتخابي. في حين يدعم الجناح اليساري عضوي مجلس الشيوخ بيرني ساندرز وإليزابيث وارين، اللذان يطالبان برعاية صحية، وتعليم مجاني، بالإضافة إلى فرض ضرائب هائلة على الأثرياء، آوكما قال ساندرز لا يجب أن يكون هناك مليارديرات". الجمهوريون ليسوا متجانسين أيضا، ربما لا يجرأ الكثيرون منهم على معارضة ترامب في العلن بسبب القبول الذي يتمتع به بين ناخبيهم. لكن مشاكل كبار أعضاء مجلس الشيوخ مع رئيسهم كانت واضحة، بسبب الاختلاف على طريقة تلبية المصالح الامريكية بين نهج شعبوي متطرف يمثله الرئيس، ونهج تقليدي يمثله الآخرون، فكان ملف سحب القوات الجزئي من سوريا مثالا ساطعا على ذلك، فضلا عن عدم رضا الأوساط الداعمة للدولة في الحزب الجمهوري عن المسار الشعبوي القومي، وبالتالي فان الضدية هنا ماثلة للعيان ايضا.

 


ص5
أحدث الكتب
* خارج الجوق/ شعر: امير الحلاج، صدر عن "دار امل الجديدة" في دمشق. الشاعر سبق وان أصدر "مواجيد الحلاج" ، " نقطة فوق هامش التوضيح" ، "من النقطة الى الدائرة" ، " الدائرة خارج الشرنقة".
* التودد الى الزوجة/ عشرون قصة ترجمها جودت جالي لعدد من القصاصين العالميين. الكتاب صدر عن دار ضفاف- بغداد.
* السدية/ رواية علي عدنان- سرمارتا/ اسبانيا. الرواية تتحدث عن سجون ما بعد الدكتاتور من خلال نقالة المرضى في حالات الطوارئ.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

شيزوفرينيا
فيصل جاسم
لم تجد المرأة عندي
غير النول أحوك به أياما تالفة حمقاء
وأسى يتبخر في الأرجاء
قالت: اتركك الان الى جبل في رأسك
أثقل من أحلامك، أجمعها،
وسأترك عندك بضعة ابناء
أرضعهم من احزانك إن شئت
وحاول ان تجعل مستقبلهم أعمى
وعيونهمو عمياء
هل ترغب هذي المرأة في موتي
وفناء الفلسفة الخرقاء
وقصيدة حب عصماء
هل تطمح ان تدفعني نحو هلاك الروح
ليبقى بعض من جسدي مشلولا
والبعض الاخر محض هراء
حاولت كثيرا، طيلة عمري، ان أخلق ذاكرة بيضاء
اكتب فيها شيئا من احلام الشعراء
شيئا مما يتوجب ان يصبح شمسا تتلألأ في الظلماء
لكني اعترف الان بأني لم انجح يوما
في تغيير العالم او زحزحة الاشياء
لم أخلق الا كابوسا استوطن فيه
فيغمرني بالطين
وبالأحجار السوداء
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

دمعتان فقط
د. احمد جارالله ياسين
قد لا نقتنع
بالوطن ..
بخارطته التي فشل ابن المدير في رسمها
بأشجاره التي تستعجل اليباس
بنسائه اللواتي لا يدركن جمالية الضفائر
بشوارعه المبقعة بأعقاب السجائر
بعصافيره الكسولة
ببنادقه التي يغلف حنجرتها الصدأ
بنرجيلته المزعجة نكهتها حد شتم صاحب المقهى
بزوجاته الثواني فيه اللواتي يفشلن
في تصحيح اخطاء الاوائل ..
بحمصه الرديء مثل سم السلاطين
بباعة الخضراوات فيه الذين
لا يتقنون ترتيب كيلوين من تفاح
فيتساقط التفاح
ويتبعثر
بين قدميك ..
وانت قلق تخشى ان تدوس التفاحة التي ذكرتك
بحب ..مضى
نعم
قد لا نقتنع بالوطن
لكن لماذا
تنزل دمعتان من القلب
كلما سمعنا النشيد الوطني
أو قضمنا
تفاحة ..
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

قراءة...
تنويعات المكان في رواية" جمهورية كأن "
ناطق خلوصي
كانت " عمارة يعقوبيان " أول رواية قرأناها لعلاء الأسواني في سنة صدورها .ولعل من بين ما تتميز به هذه الرواية أن للمكان حضوره المؤثر فيها بدءاً من عنوانها ، ومروراً بأحداثها المرتبطة به في تواشج يمنح المكان دلالة شموليته فيصبح واضحاً أنه يشير إلى مصر بما تنطوي عليه من واقع سياسي واجتماعي ، وأتيحت لنا مؤخراً فرصة قراءة رواية الأسواني الجديدة " جمهورية كأنّ " الصادرة عن " دار الآداب " عام 2018وهي خامس رواياته بعد : " أوراق عصام عبد العاطي " (1990) و " عمارة يعقوبيان " (2002) و" شيكاغو " (2007) و" نادي السيارات " (2013 ) ، وللمكان ، بتنويعاته ، حضور واضح فيها هي الأخرى لكنه حضور يتناغم مع الفعل الثوري هذه المرة ، وسنتنقل مع الروائي لنتعرف على هذه التنويعات.
تقع هذه الرواية في 519 صفحة موزعة على ثلاثة وسبعين فصلاً منها ما هو قصير، وقصير جداً (جاء الفصل 14 مثلاً في سطر ونصف)، وهي تتناول حدثاً كبيراً تمثل في انتفاضة الشعب المصري التي انطلقت في كانون الثاني 2011(وتعرف بإسم " ثورة يناير ")، وانتهت بتنحي الرئيس حسني مبارك عن الحكم. قد يبدوعنوان الرواية منقوصاً لأول وهلة، غير أن الأسواني عمد، على ما نرى، إلى توظيف حرف التشبيه " كأن " ليوحي بأن ما حدث لم يكتمل فظلت الثورة منقوصة، من وجهة نظره، حتى الآن.
تُستهل الرواية بإلقاء الضوء على شخصية اللواء أحمد علواني رئيس الجهاز (؟)، لتقدم من خلاله نموذجاً لشخصية المسؤول الكبير المتنفذ الموشوم بالفساد، فتعمد إلى إسقاطه. لقد ظهر علواني هذا بشخصيتين متضادتين: شخصية التقي الورع الذي لا تفوته صلاة وقد حج مرتين وأدى العمرة ثلاث مرات ولا تغادر مسبحة الاستغفار أصابع يده (لكنه لا يتردد في مشاهدة الأفلام الجنسية)؛ وشخصية الجلاد الذي يغادر آدميته ويستحيل إلى وحش ينهش لحم ضحاياه وهم أحياء.
يشكّل ميدان التحرير في القاهرة مكان الأحداث الرئيس، وتتفرع منه أماكن ثانوية على أطرافه أو بعيدة عنه لكنها تظل على ارتباط بأحداثه. تنطلق الرواية من بيت اللواء أحمد علواني وهو يمارس طقوس ازدواجيته. وبيت اللواء " قصر ضخم مقام في التجمع الخامس على مساحة عدة فدادين، يضم حمام سباحة وملعب تنس وحديقة فواكه" (ص 17)، فضلاً على ما يملك من فيلات فاخرة في أماكن متعددة من مصر وفي باريس ولندن ونيويورك. ولعل في هذه الإشارة إلى الأماكن التي يملكها وتعددها وتنوّعها، وربما لا تخلو من مبالغة، ما يشي برغبة الروائي في فضح الفساد المستشري في الدولة. ومن مكان إلى مكان نقيض. يغادر علواني برجه العاجي: بيته، إلى مكان عمله ليكشف عن وجهه الآخر: " أمر عامل المصعد فنزل به إلى غرفة التحقيق. لفحه هواء القبو الرطب العطن، وانفتحت البوابة الحديدية فأصدرت صريراً كئيبا"(ص12)، وللنزول به إلى الأسفل دلالته، ففي هذا المكان تتضح صورة وجهه الحقيقي، يرى معتقلاً يخضع لدورة تعذيب فيأمر بمضاعفة تعذيبه وما يلبث أن يأمر بجلب زوجته ويأمر رجاله باغتصابها أمامه فيضطر المعتقل إلى الاعتراف.
وفي انتقالة ذكية يعطف الأسواني مجرى أحداثه نحو مكان في بيت اللواء: غرفة ابنته " دانية " مدللته التي ندم لأنه استجاب لتوسل زوجته فلم يرسلها للدراسة في جامعة كمبردج" وهاهي تختلط بأولاد الرعاع في جامعة القاهرة " (ص22). كانت غرفة دانية الفسيحة " اشبه بجناح فندقي فاخر، مقسمة إلى حجرة نوم وحجرة مكتب وحمام.. قطع الأثاث والديكورات كلها مستوردة من ايطاليا " (ص 56). لكن هذا المكان الباذخ شهد وجهاً من أوجه تمرد البنت على أبيها حين عاتبها لأنها لم تحضرالمواعظ التي يلقيها رجل الدين المستأجَر الشيخ شامل في الجناح الذي أفردته له أمها في البيت. فاجأته بالقول بأنها تحترم الرجل لكنها لا تتفق معه وصدمه قولها أنها تتعاطف مع الذين يتعرضون الى التعذيب، وسيوجع قلبه أكثر حين يعلم بأنها ستنزل مع المتظاهرين في ميدان التحريروربما بشكل اكبر عندما يكتشف علاقة الحب التي تجمعها بزميلها خالد مدني. لقد جمعت كلية طب القاهرة ، مكاناً ،بين دانية و خالد مدني مع سعة الفارق الطبقي القائم بينهما : هي ابنة اللواء علواني بما يعنيه رجل مثل أبيها ، و هو ابن سائق سيارة فقيركان يقود سيارة مدير مصنع للسمنت، وفي مكان العلم هذا استطاع أن يستقطبها فكرياً وبشجعها على الاشتراك في التظاهرات في الجو السياسي الذي كان ملتهباً آنذاك ، فقررت أن تنزل إلى ميدان التحرير لتسعف الجرحى من المتظاهرين ، وهما في طريقهما إلى المستشفى الميداني في ميدان التحرير" راح المتظاهرون في المسيرة يهتفون "عيش، حرية ، عدالة اجتماعية " وكان الناس في الشرفات والنوافذ يصفقون وأطلقت بعض النساء زغاريد أضفت جواً احتفالياً على التظاهرة ...... كانت دانيا مأخوذة بما يحدث حولها : كأنها تحلم ، كأنها دخلت عالماً سحرياً لم تعرفه من قبل " ( ص 194 ) وفي ميدان التحرير تشهد دانية مصرع خالد برصاصة أطلقها عليه نقيب يدعى هيثم المليجي ربما بايعاز من أبيها وتقرر أن تدلي بشهادتها ضد القاتل برغم اعتراض أسرتها. وكان خالد قبل ذلك قد أقنع أخته هند في شقتهم المتواضعة بأن تضع نفسها في خدمة التظاهرات. وترسم أسماء، إحدى شخصيات الرواية من خلال المكان، في رسالتها إلى زميلها مازن، إحدى صور الواقع المتردي في البلاد آنذاك: " ذهبت إلى التحقيق في العاشرة صباحاً، كما طلبوا مني في ورقة الاستدعاء، مبنى مديرية التعليم، من حيث القذارة والإهمال، معبّر تماماً عن حالة التعليم في مصر "(ص110).
ينتقل الأسواني بأحداثه إلى ميدان التحرير مرة أخرى حيث تندلع التظاهرات المناوئة للرئيس كل يوم، وفيه رأى "أشرف ويصا" الميدان ذلك اليوم " وجده مزدحماً عن آخره. كانوا مصريين عاديين، من مختلف الطبقات، نساء محجبات وسافرات. شباب من الطبقة المتوسطة وأناس شعبيون وريفيون يرتدون جلابيب " (ص 180) فيرسم بذلك صورة التلاحم الشعبي الذي أطّره المكان، و "لم يعد أحد فيهم يخشى الموت، كأنهم اتحدوا جميعاً في إرادة كائن عملاق لن يهدأ قبل أن يحققوا الهدف الذي نزلوا من أجله " (ص 225). وأشرف ويصا هذا قبطي أرستقراطي وضع بنايته الخاصة القريبة من ميدان التحرير في خدمة المتظاهرين، وأقنع شغالته إكرام بأن تجند نفسها لخدمة هذا الهدف، التقى في الميدان " رئيس اللجنة التنسيقية، المسؤول الأول عن الميدان، الدكتور عبد الصمد، وهو استاذ في كلية الطب تجاوز السبعين " (ص240)، وعرض خدماته لمساعدة الثورة. لقد حاول الروائي أن يقدم من خلال هذه الشخصية وارتباطها بالمكان صورة للتلاحم الشعبي ويضع الأقباط في موقع متميز وأن يجمع بين نموذج الأرستقراطي ونموذج الطبقة المسحوقة على صعيد واحد:" سوف يشهد الميدان بعد ذلك، يومياً ، وجود أشرف وإكرام وهما يحملان مئات السندويشات وصناديق المياه المعدنية في السيارة ... ليتولى الشباب توزيعها على المعتصمين " ( ص 240 ) وفضلاً على ذلك ، قام أشرف بفتح شقة الدور الأرضي في عمارته " وضع أشرف في حجرة ثلاثة أسرة لإسعاف المصابين وقام بتخزين المستلزمات الطبية في حجرة أخرى " ( ص244 ) . وتعرضت الشقة الأرضية، وكان فيها، ومعه إكرام، شابان وثلاث فتيات إلى حصار. كانوا " محاصرين من عشرين بلطجياً مسلحين بالسكاكين وبنادق خرطوش، وقد بدأوا فعلياً في اقتحام الشقة بعد أن قذفوها بالحجارة وكسروا زجاج النوافذ " (ص 328)، لكن شباب الميدان هزموهم.
ويتواصل تعدد وتنوع أماكن الرواية : فمن معمل السمنت حيت يطالب العمال بحقوقهم وهم يقفون في وجه عصام شعلان الذي يستغل تعبهم بعد أن باع ماضيه النضالي وارتضى أن يصبح أسير نزوعه الإستغلالي ، إلى شقته التي يمارس فيها ترفه " الصالة الواسعة مفروشة بطقم أثاث أرابيسك، والشرفة مزدانة بأصص الورد " ( ص264) ، ومن المستشفى الميداني في ميدان التحرير إلى مستشفى القصر العيني الذي ينقل إليه الشهداء والجرحى ، إلى بيت الحاج مدني حيث يساومه الشيخ شامل وأحد الضباط لقبول ديّة ابنه والتنازل عن الدعوى ضد الضابط القاتل فيركض، إلى قاعة المحكمة التي تمت فيها لفلفة قضية مقتل خالد مدني وصدر الحكم ببراءة القاتل، إلى مبنى التلفزيون الذي أقام جهاز المخابرات له مكتباً فيه ومارست المذيعة المشبوهة نورهان عملها في تزوير الحقائق وتشويه ما يحدث في ميدان التحرير ، إلى شقة القاتل هيثم المليجي ، التي كان أبوه مدير أمن القاهرة السابق قد أهداها له ، وهي " شقة دوبلكس من دورين في شارع 9 .... حجرة الجلوس والصالة والسفرة في الدور الأرضي، وثلاث حجرات للنوم في الدور الثاني مع أربعة حمامات " (ص 513)، لتنتهي الرواية بمقتل الضابط القاتل في عملية دبرها الحاج مدني ثأراً لابنه واحتجاجاً على براءة القاتل. هذه العملية تمت في مكان بعيد عن ميدان التحرير ومن قبل ثلاثة قتلة محترفين، ولكون المكان الذي تمت فيه خارج ميدان التحرير وعلى أيدي قتلة محترفين دلالته التي تومئ إلى براءة المتظاهرين من مثل هذا الفعل الانتقامي.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

لماذا؟

لماذا لا يتولى الاعلام العراقي والصحافة المحلية تغطية النشاطات الثقافية الجادة والرصينة في ساحة التحرير وبعطاء وطني مخلص من قبل المنتفضين باستثناء "طريق الشعب"؟
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

قصة قصيرة...
لا أرجوحة في هذه القصة
صادق الطريحي
يبدو أنني ما زلتُ قاصّا مغمورًا في المملكة السّوداء على الرّغم من نشري لبضع قصص في صحف المملكة ومجلّاتها، لذلك فرحت كثيرًا عندما وجدّت على ضفّة شطّ المملكة ثلاث نسوة بأعمار مختلفة يسألن عن بيت محمد خضير، حدستُ أنني أعرف هؤلاء النّسوة، ولكن لا أدري كيف، أو أين! فقدمت نفسي لهنّ بوصفي قاصّا وصديقًا للقاص محمد خضير! (وهي حيلة خطرت لي فجأة). سرتُ بهنّ في الزّقاق المؤدّي إلى البيت، وشاهدنا المحال الكبيرة المملوءة بالبضائع الصّينيّة والإقليمية، وطالعتنا وجوه الفتيات وهنّ يتسوّقن من بعض هذه المحال، قالت إحدى النّسوة وهي تخاطب الأخريات بيقين " البيوت في هذا الزّقاق جميلة وباردة، والبيت الذي سنذهب إليه سنقبل فيه بمحبة " فأومأت زميلاتها بموافقتهن على رأيها، لم تنفض السّماء سجاجيدها المتربة فوقنا، ولكنّ الهواء المثقل برائحة الرّصاص، ورطوبة أنفاس الحرب، مازال مهيمنًا على الشّكل العام للقصّة، فُتح لنا الباب وكأنّ من في البيت يعلمون بمجيئنا، وأرادوا أن يأخذونا إلى غرفته، فقلتُ لهم " إنّني أعرف الطّريق إلى الغرفة جيدًا، إنّها فوق المطبخ " لم أجد أثرًا للغبار على الأرضيّة أو المكتبة، ويبدو أنّ محمد خضير، قد حدس بملاحظتي، فقال وهو يرحب بنا " الألم غبار الرّوح، هل نسيتَ ذلك؟"
فقلت مباشرة " لا، لا، لم أنس، ولكنّ درجة الحرارة تجاوزت 45 مئوي ..." فردّ عليّ مبتسمًا على الرّغم من وعكته الصحية " نعم، هذا صحيح، ولكن لا سبيل لتغيير العنوان، كما تعرف! " جلست النّسوة على أرضيّة الغرفة، وجلسنا أنا ومحمد خضير مقابلهنّ؛ ليؤكد لي أنّني صديقه! وسرعان ما قدم لنا أهل البيت أقداح اللبن، ولكن بلا ثلج! وقال محمد خضير معتذرًا " إنّها الكهرباء! فقلن جميعًا " اللبن طيّب حتّى من دون ثلج "
ثم قدّمت المرأة الملفوفة بالسّواد، وهي الأكبر عمرًا كيسًا بلاستيكيًّا مملوءًا بثمرة البمبر وقالت " أنت تحب البمبر، وهذه ثمار ناضجة، لقد التقطتها لك بنفسي، وكنت أتمنى أن أجلب لك بعض الخبز الحار، ..." فقال محمد خضير مندهشًا " شكرًا، شكرًا لك يا أمّي، هذا يكفي والله " وظلّ بانتظار أن يعرف ماذا تريد منه، فقالت المرأة الملتفّة بالسّواد " إنّني أبحث عن فتى حليق الرّأس، جاء إلينا ضحى ذلك اليوم، ونسي حقيبته ودرّاجته عندنا!" فردّ عليها محمد خضير بأسرع ما يكون " لقد تأخّرت إجازته، لديهم إنذار هذه الأيام، سيعود لكم حتمًا، فلا تقلقي، يا أمّي ... " وقبل أن يكمل إجابته قالت المرأة الأخرى وهي شابة في منتصف العشرينيات، بشعر قصير ورقبة نحيلة " ولكنّ أبي لم يأت حتّى اليوم! لقد قال لي ستار، إغمضي عينيك وسيأتي حالًا! ..."
وهنا قاطعها محمد خضير متسائلًا " وما اسمك يا بنية؟ " قالت " حليمة، أنا حليمة، هل نسيتني! فنهض محمد خضير وقبّلها من رأسها وقال معتذرًا " لقد كبرت بسرعة وتغيّر شكلك!"
سادت لحظة صمت بين الجميع، فأردت أن أخبرهم أنّ علي قاسم وستار موجودان في الناصرية، في يوم 28 تشرين الثاني، 2019، لقد نشرت أسماؤهم في صفحات التّواصل الاجتماعي، وعرف الجميع بها، ولكنّ المرأة الأخيرة، قطعت الصّمت قبلي، فقالت بمعرفة تامة بما تقول " أنا أمّ حليمة، لقد كنت أرعى البقرات خلف البيت، عندما جاء الزائر الحليق الرّأس، وقد قال لي بعض الجيران اليوم إنّ زوجك موجود في الناصرية في يوم 28 تشرين الثاني، 2019، فهل هذا صحيح؟ " فالتفت محمد خضير إليّ قائلًا " أنت من المتابعين للأخبار، أريدك أن تطمئن النساء ... "
لم أكن بقوّة شخصيّة ستار! فتلعثمت قليلًا، قبل أن أسأل النّسوة " والأرجوحة، هل مازالت موجودة؟ " فقالت حليمة " نعم، مازالت موجودة، لقد نقلتها جدّتي ضمن أغراضنا، عندما انتقلنا إلى بيتنا الصغير، لكنّ الطّابوق داس على شجرة التّوت، واحترقت أزهار الرّمّان الحمراء، ولا أدري أين ذهب الجدول؟ أمّا الطيّور فقد هزمتها القنابل، ... "
أما أنا فقد همست في إذن محمد خضير، قائلًا " هل من الممكن أن أكتب هذه القصة؟ " لكنه أجابني بصوت مسموع " وهل يستطيع أحدنا أن يكتب القصّة أفضل من حليمة!".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

في المعنى ...
فداحة الواقع والمتخيل

تتفاقم الأوضاع سوءاً في العراق وسوريا حتّى لكأننا في خضم كابوس متواصل لا يريد أن ينتهي، في حين تعجز المخيّلة عن اللحاق بتلك التفصيلات الدامية كما لو كانت في سباق محموم مع ذلك الواقع الفادح، وفي الوقت الذي يفترض فيه اشتغال المخيلة في أفق مفتوح لا تحده أيّ حدود أو حواجز، يتفاقم الواقع ويبتكر تفصيلاته التي تفوق الخيال بالفعل.
إن اشتغال المخيّلة أثناء عملية الكتابة تحكمها شروط عدة، ليس أوّلها الاستناد إلى واقع مقارن أو بديل موضوعي في النص المفترض، ولا آخرها استلهام أحداث معيّنة في مكان محدّد ومعالجتها مخيلاتياً، لكن عندما يتجاوز الواقع تلك الاشتراطات نفسها ويفوق الخيال فإن المخيّلة تبقى أسيرة لهاث متواصل وجافل وعاجز في أحسن الأحوال، وهي تتلمس عجزها في ابتكار عوالم بديلة يمكن أن تقدّمها للقارئ صاحب المخيّلة المستقبلة التي يفترض، حسب اشتراطات العملية الإبداعية، أن تتلقف النص وتكمل ماهيته وتحلّق به في فضاءات مختلفة ومتفاوتة حسب تفاوت وعي وثقافة المتلقي نفسه.
وحسب كريستوف لوكسينبورغ، فإن معنى نصّ ما لا يوجد ببساطة في ذهن الكاتب بل في ذهن القارئ نفسه، وطالما عملية التخيّل والخلق عصية على التفسير أو التأويل أو الشرح، ويكتنف الغموض آلية اشتغالها في أحسن الحالات، فإن النص يكتسب وجوده الحقيقي في ذهن القارئ بالتأكيد، أي أن عملية الكتابة تبقى ناقصة وعاجزة عن التجسيد ما لم تُقرأ.
تذكّرت تلك التأويلات والقراءات السابقة عندما صُدمت قبل أيام بدعوة تلقيتها من شاب وسيم يضع صورة جميلة اعتقدتها أوّل الأمر لممثل أجنبي من فرط جمالها. كان يطلب صداقتي على الفيسبوك، وعندما لبيت دعوته وقبلت صداقته عاد ليكتب لي شاكراً قبولي صداقته بأسلوب مهذب وأضاف عبارة مفادها أنّه معجب بما أكتب ويتمنى أن يحقق حلمه مستقبلاً في كتابة رواية قال عنها إنها ستجسد قصة حبه الخالدة.
إلى هنا كان الأمر يبدو عادياً ومتكرراً لجهة كثرة ما نصادفه نحن الكتّاب في مواقع التواصل الاجتماعي من تفاعل محمود مع الكثير من القرّاء والمهتمين والمتفاعلين مع ما نكتب، لكنّني صدمت بعد مرور يوم واحد فقط على ذلك الطلب بوجود تلك الصورة التي اعتقدتها لممثل وسيم من هوليوود أو موديل لعرض الملابس الرجالية، بين صور ضحايا التفجير الإرهابي الذي وقع في منطقة الكرادة ببغداد، فأصيبت مخيلتي بعطب مؤقت استمر على مدى أيام عدة، إذ لم أتمكن من تخيّل ما حدث في الحقيقة ولزمني الأمر ثلاثة أيام لاستوعبه أو أصدّق أنّه حقيقة فادحة قد تجسدت بقسوة على أرض الواقع.
وبقدر تعلّق الأمر بالكتابة فطالما تخيّلت الشارع الرئيس في منطقة الكرادة، التي غالباً ما أقيم فيها عندما أزور بغداد، مكاناً ميتافيزيقياً لأحداث دامية متوالية، فعندما تحدث الانفجارات هناك غالباً ما تبعثر المكونات المادية من سلع وبضائع وتمزقّ البشر بينما تحتفظ المباني بانتصابتها المعطوبة كما لو كانت تتكئ على بعضها مكابرة، قبل أن يغسل رجال المطافئ سيول الدم ويعود الباعة ليعرضوا بضاعتهم من جديد.
لكن هذه المرّة أطار الانفجار كل شيء، البضائع والبشر والأبنية والأحلام التي ظلت محومة في فضاء الانفجار مثل عصافير خفيّة، لا تستطيع العين المجرّدة رؤيتها، لكنك تشعر بحفيفها ورفيف أجنحتها، تماماً مثل حلم ذلك الصديق الوسيم الذي مازالت صورته تؤرّقني، مثل كابوس أسود يدلق لسانه لي ويسخر مني ومن مخيلتي العاجزة عن اللحاق بابتكارات الواقع المرير، أقصد الواقع الذي يجترح نمطه وقوانينه الباعثة على الجزع.

محمد حياوي


ص 7

كرستيان: اتطلع الى العمل مع الموهبة الافضل في آسيا

بغداد – طريق الشعب
وقع مهاجم المنتخب الوطني ونادي الدحيل القطري، مهند علي "ميمي" مع وكيل اللاعبين الايطالي، المصري الاصل كرستيان اميلي. وسيكون اميلي وكيلا لأعمال "ميمي" في الفترة المقبلة، حيث سيقوم بتسويق اللاعب في اوروبا وبالتحديد في ايطاليا، من اجل ايجاد فريق جديد له.
وكتب اميلي عبر صفحته الرسمية على "انستغرام" قائلا: "اتطلع الى العمل مع الموهبة الافضل في اسيا، مهند علي". بدوره اكد "ميمي"، انه "سعيد بالتوقيع مجدداً مع وكلائي واتطلع للعمل معكم". يذكر ان اميلي هو وكيل اعمال نجم المنتخب الوطني ونادي فانكوفر وايتكابس الكندي علي عدنان.

************


نجاح بامتياز
8 ميداليات ملونة للعراق في بطولة آسيا للمواي تاي

بغداد – طريق الشعب
أختتم منتخبنا الوطني للمواي تاي مشاركته في بطولة آسيا للمواي تاي والتي جرت أحداثها في العاصمة الأماراتية ابو ظبي للفترة من 16-21 من كانون الأول الجاري، بمشاركة (303) لاعبا يمثلون (26) دولة، حيث تمكن لاعبو منتخبنا الوطني من الحصول على (8) ميداليات ملونة من أصل (10) لاعبين شاركوا في البطولة.

وحقق كل من (محمد علي مشجل) وزن (54) كغم و(هادي فريدون قادر) وزن (67) كغم الذهب للعراق، فيما حصل كل من (سلام صالح صياح) وزن (51) كغم و(شاكر رعد التكريتي) وزن (71) كغم و(عبد الله فؤاد حسن) وزن (+91) على الميداليات الفضية واياد عبد الهادي مردان وجون حسين محمد ومصطفى رعد التكريتي على الميداليات البرونزية.

علك يشيد

أشاد رئيس الاتحاد العراقي المركزي للمواي تاي مصطفى جبار علك بأداء لاعبي المنتخب الذين قدموه خلال البطولة، مشيدا في الوقت ذاته بعمل الكادر التدريبي والاداري للوفد برئاسة حيدر عبد الواحد البهادلي.
وقال علك إن "البطولة كانت صعبة للغاية من خلال مشاركات منتخبات لها باع طويل في مجال اللعبة وبعدد من اللاعبين فاق (40) لاعبا لكل وفد كمنتخبات تايلاند وفيتنام وايران، مبينا ان جميع اللاعبين قدموا ما عليهم وكانوا على قدر من المسؤولية".
وختم علك حديثه انه "نهدي هذا الانجاز لشهداء العراق بصورة عامة لاسيما ابطال التظاهرات الشعبية السلمية".
عبد الواحد : العراق ملح البطولة
وذكر مدرب منتخبنا الوطني للمواي تاي علي ساهر عبد الواحد ان العراق دائما ما يكون ملح البطولات الدولية التي يشارك بها ومنها البطولة الأسيوية الحالية.
وأضاف ساهر ان "منتخبنا قدم اداء طيبا لكن نقص الخبرة لدى بعض اللاعبين وعدم توفير معسكرات تدريبية خارجية بسبب شح الأموال في الفترة السابقة والظروف الصعبة التي يعيشها بلدنا الحبيب وصعوبة وصول اللاعبين الى قاعة التدريب القريبة من ساحة التحرير، تسبب في بعض الهفوات"، مبيناً إنه "برغم الظروف لكني سعيد بما حققه لاعبونا الأبطال".

حضور تحكيمي

وفيما قال رئيس لجنة الحكام حيدر البهادلي ان الحكمين الدوليين محمود هاشم وحيدر حميد قادا أكثر نزالات البطولة وسط إشادة أسيوية من قبل لجنة التحكيم.
تابع البهادلي ان "العراق لديه كوكبة مميزة من الحكام الذين استطاعوا التواجد في جميع البطولات الدولية، وهذا يضيف وساما أخر للأوسمة التي حققها العراق في المحافل الدولية".

***********

سلة الاخبار...

لاعبات المنتخب الوطني للرماية يحصدن ذهبيتين وفضية للعراق

متابعة – طريق الشعب
حصلت لاعبة أمانة بغداد والمنتخب الوطني الرامية "فاطمة عباس"، على ذهبيتين في بطولة العرب للرماية المقامة حاليا في الإمارات، ونالت المركز الأول في فعالية المسدس الهوائي لتتزين بالميدالية الذهبية الاولى، وتمكنت نفس اللاعبة من الحصول على الذهبية الثانية في فعالية "الماكس"، في حين حصلت زميلتها لاعبة نادي امانة بغداد والمنتخب الوطني "اية خلدون" على الميدالية الفضية في فعالية المسدس الهوائي.
وتأتي هذه النتائج الإيجابية منسجمة مع دعم واهتمام الهيئة الإدارية لنادي أمانة بغداد باللعبة الرماية، معززة بالجهد الذي يبذل من قبل مدرب رماة فريق امانة بغداد "رياض جواد"، ومتابعاته المستمرة للاعبين وتوجيههم اثناء الوحدات التدريبية التي تقام بشكل منتظم في قاعة الرماية الخاصة بالنادي.

محمد عبود واحمد جلال
يلتحقان بالأولمبي

بغداد – طريق الشعب
أنهى الاتحاد العراقي لكرة القدم، ازمة التحاق لاعب القوة الجوبة محمد علي عبود ولاعب الزوراء احمد جلال في صفوف المنتخب الاولمبي بمعسكره بالإمارات.
وقرر مدرب المنتخب الاولمبي عبد الغني شهد، استدعاء الثنائي من اجل تدعيم صفوف فريقه في البطولة الاسيوية لكن الاستدعاء اصطدم بمشكلة ادارية.
وتدخل الاتحاد العراقي لكرة القدم من اجل معرفة المشاكل التي تواجه التحاق اللاعبين، حيث تم التأكد من سلامة اوراقهم وبالتالي سينضمان الى الاولمبي في الساعات المقبلة.
ويواصل المنتخب الاولمبي استعداداته للبطولة الاسيوية في معسكره بالإمارات ويذكر انه خسر، يوم الاحد الفائت، مباراته الودية امام اوزباكستان 4-2.

حامي عرين اسود الرافدين
يدخل القفص الذهبي

بغداد – طريق الشعب
دخل حارس مرمى المنتخب الوطني ونادي الزوراء، جلال حسن، القفص الذهبي واقام حفل زفافه الاحد الفائت.
وذكر نادي الزوراء في بيان أن "الهيئة الادارية لنادي الزوراء الرياضي وبالإنابة عن العاملين في نادي الزوراء من كوادر ادارية وتدريبية ولاعبين وجماهير الفريق، تتقدم بالتهنئة لحارس مرمى النوارس والمنتخب الوطني جلال حسن لدخوله القفص الذهبي متمنين له حياة زوجية سعيدة".
يذكر أن حسن يبلغ من العمر 28 عاماً ومثل عدة اندية عراقية وهو الحارس الاول لنادي الزوراء والمنتخب الوطني.

مدرب جديد للأبيض الاماراتي

متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، تعاقده مع المدرب الصربي إيفان يوفانوفيتش لتولي قيادة "الأبيض" خلال المرحلة المقبلة خلفاً للمدرب الهولندي بيرت فان مارفيك.
وأنهت لجنة المنتخبات والشؤون الفنية في اتحاد الكرة الإماراتي إجراءات التعاقد مع المدرب إيفان يوفانوفيتش، بحسب توجيهات الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس اللجنة الانتقالية.
ويستعد منتخب الإمارات لاستكمال التصفيات المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 ونهائيات كأس آسيا 2023 في شهر آذار المقبل حين يستضيف ماليزيا يوم 26 اذار المقبل، ومنتخب إندونيسيا خارج أرضه يوم 31 من الشهر ذاته، فيما يواجه تايلاند وفيتنام على أرضه يومي 4 و9 حزيران المقبل.
الجدير بالذكر أن يوفانوفيتش سبق له وتولى تدريب النصر الإماراتي من قبل لمدة 3 سنوات خلال الفترة من 2013 وحتى 2016 وحقق معه 3 بطولات، كما دربه مرة أخرى من كانون الثاني 2018، وحتى شهر كانون الأول من العام نفسه.

*********

زيدان يدخل قائمة
ثلاثية تاريخية في ريال مدريد
وكالات
حقق الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، رقمًا قياسيًا مع الميرنجي بعدما قاد فريقه أمام أتلتيك بيلباو، أمس الأحد، بمنافسات الجولة 18 من الدوري الإسباني.
ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو"، فإن زيدان تخطى ليو بينهاكر، مدرب الفريق السابق، وأصبح ثالث أكثر مدربي ريال مدريد خوضًا للمباريات.
وأضافت أن زيدان وصل إلى المباراة رقم 184 في مسيرته التدريبية مع الميرينجي، ليتخطى بينهاكر الذي قاد الملكي في 183 لقاء.
وتابعت الصحيفة أن زيدان بات في المركز الثالث خلف كل من فيسنتي ديل بوسكي (246 مباراة) وميجيل مونيوز (604 مباريات).
وتعادل ريال مدريد مع ضيفه أتلتيك بيلباو (0-0)، ليحتل الميرنجي المركز الثاني بجدول الليجا برصيد 37 نقطة بفارق نقطتين عن المتصدر برشلونة (39 نقطة).

***********

موناكو يدخل سباق الظفر بموهبة وفاق سطيف

متابعة – طريق الشعب
يواصل نجم نادي وفاق سطيف الشاب، صنع الحدث هذا الموسم رفقة الفريق الأول لكرة القدم، الأمر الذي جعله على رأس قائمة اهتمامات الأندية الأوروبية الكبيرة.
وعلم أن موناكو الفرنسي، انضم إلى قائمة الأندية المهتمة بالحصول على خدمات الموهبة الجزائرية الشابة إسحاق بوصوف خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.
وتلقت إدارة الوفاق عرضًا رسميًا من قبل مسيري نادي الإمارة الفرنسية، حيث عبروا عن رغبتهم في القدوم إلى الجزائر من أجل إتمام المفاوضات، والحصول على توقيع اللاعب.
وبرز صاحب 17 عاما بشكل كبير هذا الموسم رفقة أكابر الوفاق، حيث تنبأ له الكثيرون بالسير على خطى مواطنه رياض محرز، خاصة وأنه يمتلك قدرات فنية رهيبة ويجيد قراءة اللعب، وقادر على التسجيل والتسديد في مختلف الوضعيات، وكذلك صناعة التمريرات الحريرية لزملائه.

*************

جوميز الأكثر مساهمة في الأهداف بالدوري السعودي

متابعة – طريق الشعب
يعتبر الفرنسي بافيتيمبي جوميز، مهاجم الهلال، أكثر اللاعبين مساهمة بالأهداف في الدوري السعودي للمحترفين، حتى الآن، بعد مرور 12 جولة من هذا الموسم.
ويتربع جوميز على صدارة هذه القائمة، رغم خوضه 9 مباريات فقط في الدوري، بسبب مشاركة فريقه في كأس العالم للأندية، حيث سجل 6 أهداف وصنع 3.
ويأتي محترف الرأس الأخضر ومهاجم الأهلي، دجانيني، في المركز الثاني، بمساهمته في 9 أهداف أيضا، لكن خلال 11 مباراة.
ويحتل البرازيلي إدواردو لاعب الهلال المركز الثالث، بـ8 مساهمات من 9 مباريات، ثم المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم النصر، بـ8 مساهمات في 10 مباريات.
ويأتي خلفهم لاعب التعاون، هيلدون، ونجم العدالة، كارلوس أندريا، بـ8 مساهمات من 11 مباراة، ثم رومارينهو لاعب الاتحاد بـ8 مساهمات في 12 مباراة.

*************

بطولة من 50 نادياً.. رئيس "فيفا" يستعرض أفكاره حول مونديال الاندية

متابعة – طريق الشعب
استعرض رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، السويسري جياني انفانتينو، أفكاره حول كأس العالم للاندية وكذلك بطولة كأس العالم للسيدات وقدرة قطر على استضافة مونديال 2022.
وفي عشية آخر مباراة في أجندة "فيفا" ضمن منافسات عام 2019 - نهائي كأس العالم للأندية "فيفا"، قدم الرئيس جياني إنفانتينو وجهات نظره حول البطولة، واستعداد قطر كأس العالم 2022 ومستقبل مسابقات كرة القدم العالمية، بدءاً من النسخة الأولى لبطولة كأس العالم للأندية في صيغتها الجديدة، والتي ستُقام في الصين عام 2021.
كرة القدم للأندية
حول العالم

"وفي هذا الصدد، قال انفانتينو، إن "الشيء الوحيد الذي أعرفه هو أنني تحدثت إلى العديد من الأشخاص الذين يمثلون العديد من الاهتمامات والمصالح المختلفة، ويبدو أن لا أحد سعيد حقًا بالطريقة التي تسير عليها الأمور الآن: النظام، جدول المباريات... يشكو الناس من أنه بات من الممكن التنبؤ بسيناريوهات الدوريات الوطنية، ومن أن معظم مباريات المنتخبات الوطنية ليست مثيرة للاهتمام بما فيه الكفاية، وكذلك من كثرة المباريات التي تُلعب... إذا كنا نريد الوصول إلى حل لأي من هذه المسائل، فيجب علينا أن نناقشها ونتباحثها فيما بيننا. بصفتي رئيس FIFA، أعتبر أن دوري يتمثل في تشجيع الخوض في مثل هذا النقاش".
واضاف "الحقيقة هي أن كرة القدم آخذة في التغير: فقبل 50 عامًا، كانت المنافسات تقتصر على الصعيد الوطني؛ ثم اكتست البعد القاري الذي تعزز مع مرور الوقت. والآن أصبحت الأندية بمثابة قوى عالمية، لها اهتمامات ومصالح حول العالم. اليوم، لدينا 10 أو 12 ناديًا من خمس دول أوروبية في مستوى معين، فيما تظل بقية العالم على مسافة بعيدة جدًا".
واكمل "رؤيتي هي أنه ينبغي أن يكون هناك، على سبيل المثال، 50 ناديًا من جميع القارات بنفس المستوى إلى حد ما؛ وهذا يعني 50 فريقاً يلعبون كأس العالم للأندية، وأن يصبح من الممكن أن يرتبط الناس من جميع القارات بهذه الأندية على غرار ارتباطهم الحالي بتلك الأندية الأوروبية القليلة المتميزة في الوقت الراهن. إذا كنا نريد تطوير كرة القدم في جميع أنحاء العالم - وهذه مهمة FIFA - يجب أن نفكر في هذا الأمر".
واكمل "ما أفضل طريقة لتنفيذ هذه الرؤية؟ هذا ما نحتاج إلى مناقشته، إن الصيغة الجديدة لبطولة كأس العالم للأندية هي بالتأكيد منصة جديدة في هذا الصدد، ونحن بالفعل نشهد مؤشرات على اهتمام كبير بها، حيث أعد FIFA طلباً لتقديم عروض للشركات التي ترغب في العمل معنا في البطولة الجديدة: وقد أبدت 16 شركة اهتمامها وتلقينا تسعة مقترحات، ونحن الآن بصدد تقييمها. إنها شركات مهتمة بعقد شراكات مع مسابقة ستكون أفضل بطولة للأندية في العالم - وهي مسابقة في ملكية FIFA بالكامل، بما في ذلك الملكية الفكرية".
واتم "خلاصة القول هي أننا يجب أن ننظر إلى الحلول. يجب أن نجلس لمناقشة جميع الاهتمامات والمصالح المختلفة ولتكييف جدول المباريات الدولية حسب الضرورة. حتى الآن، كانت إضافة المزيد من المباريات والمزيد من البطولات هي كل ما فعلته كرة القدم على مر التاريخ. لكن كرة القدم ليست مسألة قائمة على فكرة "من يأتي أولاً، يُخدم الأول"، إذ لا يمكننا الاكتفاء بالقول "إن جميع المقاعد محجوزة بالكامل"، بل يجب أن نكون منفتحين على إمكانية إعادة النظر في مفهوم كيفية تنظيم كرة القدم العالمية".

قطر كدولة مضيفة

واكد انفانتينو، "أنا سعيد للغاية بما رأيته خلال كأس العالم للأندية حتى الآن وبسير الاستعدادات لعام 2022. تمثل كأس العالم للأندية اختباراً مهماً لعدد من العناصر التي ستُعتمد في كأس العالم، والحقيقة أن مستوى الاستعداد واضح للعيان. إنني أشرف على تنظيم بطولات كبيرة في كرة القدم منذ 20 عامًا ويجب القول إن تقدم الأعمال في قطر يسير بوتيرة لا مثيل لها - لم أر قط بلدًا مضيفًا قادراً على إكمال كل عمل من أعمال البنية التحتية قبل موعد الحدث بسنتين، وهذا هو ما تسير قطر نحو تحقيقه. أنا متأكد من أنه سيكون حدثًا رائعًا وأعتقد أن بطولة كأس العالم في قطر، في الشرق الأوسط، سيكون بإمكانها تغيير نظرة بقية العالم على المنطقة".

كرة القدم النسائية

وتابع رئيس "فيفا"، "في نهائيات فرنسا 2019، حققنا نسبة متابعة فاقت المليار مشاهد في جميع أنحاء العالم، كما سجلنا بعض الأرقام المذهلة في بلدان حيث عادة ما لا تكون كرة القدم النسائية قريبة من لعبة الرجال، مثل إيطاليا أو البرازيل أو إنجلترا. هذا النجاح الهائل ترتبت عنه بعض الاقتراحات، التي نعمل عليها حالياً. وعلاوة على ذلك، قدم السيد نويل لوغريت (رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم) اقتراحًا مرت عليه الأنظار مرور الكرام بعض الشيء يتمثل في إقامة كأس العالم للسيدات FIFA مرة كل عامين بدلاً من أربع سنوات. وهذا من شأنه أن يعود بكثير من النفع والفائدة على نحو يتناسب تمامًا مع ما تحتاجه كرة القدم النسائية في الوقت الحالي. إنه شيء يجب أن نطرحه للمناقشة".

***********

ص 8

جولة إعلامية راجلة في البياع

بغداد – طريق الشعب
نظمت خلية جلال الاوقاتي التابعة إلى لجنة الشهيد كامل شياع الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، الخميس الماضي، جولة إعلامية راجلة عند تقاطع الحي الصناعي في منطقة البياع.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين، نسخا من البيانات الصادرة عن الحزب، والتي تعرّف بموقفه الداعم لانتفاضة تشرين الباسلة، ونضاله المتواصل في سبيل الخلاص من نهج المحاصصة الطائفية المقيت.
ودارت بين المشاركين في الجولة والمواطنين، حوارات ونقاشات حول التراكمات والأسباب التي دفعت الشباب العراقي إلى الانتفاض في بغداد وبقية المحافظات.
وحيّا المواطنون موقفي النائبين عن الحزب، الرفيق رائد فهمي والرفيقة هيفاء الأمين، اللذين قدما استقالتيهما في مجلس النواب، ليصطفا مع المحتجين ومطالبهم.

***********


في النجف
"المرأة وأهمية دورها
في ساحات الاحتجاج"
النجف - ملاذ الخطيب
عقد فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، صباح الأربعاء الماضي، في الهواء الطلق وسط ساحة الاعتصامات، جلسة حوارية حول "المرأة وأهمية دورها في ساحات الاحتجاج".
حضر الجلسة التي التأمت أمام "خيمة المرأة ثورة"، المعتصمة في الساحة، العديد من النساء المعتصمات، إلى جانب عدد من الشباب المعتصمين.
وجرى خلال الجلسة الحديث عن أهمية دور المرأة في الحراك الجماهيري، وما تركته النساء من بصمة مؤثرة في النضال ضد الظلم والاضطهاد، وكيف ان الجميع يفخر بالقيادات والمواهب النسوية التي أفرزتها ساحات الاحتجاج خلال انتفاضة تشرين.
وأشاد المشاركون في الجلسة بحضور المرأة في ساحات الاحتجاج، والذي عكس الوجه الحضاري للبلد.
وفي الختام طالبت النسوة الحاضرات بإيقاف العنف وعمليات الاعتقال والاغتيالات ضد المتظاهرين السلميين، وبمحاسبة كل من اقترف جرائم بحق الناشطين والمتظاهرين، وتقديمه للعدالة لكي ينال جزاءه.
كذلك ناشدت النسوة المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في حماية النساء في التظاهرات، اللاتي يعشن وضعا لا إنسانيا، جراء الاعتداءات المتكررة التي يتعرضن لها، والتي تمثل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي ولائحة حقوق الإنسان.

*************

ليس مجرد كلام...
تفتقدكم ساحةُ التحرير..!

في مثل هذه الأيام وفي العام الماضي تحديداً، أقام ملتقى جيكور الثقافي وبالتعاون مع منظمة النهضة الثقافية في البصرة جلسة احتفائية للشاعر إبراهيم الخياط، شارك فيها العديد من أصدقائه ومحبيه، وكان تقديمها مناطاً بي!.
في الجلسة تحدّث أبو حيدر عن مشاركاته في التظاهرات وكتابته أغلب الأهازيج التي كانت تردد في ساحة التحرير، ومنها أهزوجة (باطل) التي صارت أيقونة رددها ويرددها جميع المتظاهرين منذ عام 2011 وحتى أبطال ثورة تشرين التي نعيش أيامها الرائعة!.
خلال حديثه استذكر حالة كانت تنتابه دائما وهو يمشي من ساحة الأندلس إلى ساحة التحرير قائلاً: كنت وأنا أمشي ذاهبا من ساحة الأندلس إلى ساحة التحرير، أو عائدا إلى الاتحاد أردد أغنية بيني وبين نفسي هي بعض كلمات أرتجلها تلحيناً ــ وهنا غنى إبراهيم بصوته:
(الأميراتُ جميلاتٌ.. لكنّ عيني .. لم ترَ أجملَ منكِ .. ساحة التحرير!)
ظلّ يعيدها، ليرددها معه الحاضرون مع التصفيق!
استذكرتُ تلك اللحظات التي مرّت عليها سنة، بعدما أفجعنا رحيل أبي حيدر عن عالمنا لأخاطب نفسي:
ــ ماذا سيقول وسيكتب إبراهيم لو كان حيّاً الآن ؟! وماذا سيغنّي لو كان يعيش هذه اللحظات المشحونة بالعنفوان والكبرياء والوطنية والشهادة والإصرار على النصر رغم تعنّت السلطات الفاسدة ؟!
ولأن هذه الأيام تذكّرنا أيضاً برحيل فنان الشعب فؤاد سالم، الذي حمل الوطن أيقونة عشقٍ هارباً من بطش جلاوزة النظام الفاشي المقبور، ليرحل طيراً محلّقا على ربوع الأرض هنا وهناك يردد: (يا طير الرايح لبلادي، اخذ عيوني تشوف بلادي)، وما كتبه زهير الدجيلي في منفاه: (بيت العراقيين هو بيتنه، مهما بعدنه سنين يبقى بيتنه)، إضافة إلى الأغنيات الأخرى التي استذكر فيها فؤاد شهداء الحزب الشيوعي الأبطال أمثال (سلام عادل والحيدري، وغيرهم)!
أقول: ماذا لو كان فؤاد حيّاً الآن، ماذا سينشد للأحرار وهم يعيدون بهاء الروح الثورية والوطنية الحقّة للنفوس ؟!
بل ماذا سيكتب إبراهيم الخياط، رشدي العامل، فالح الطائي، زهير الدجيلي، فوزي السعد، علي اللامي، وغيرهم من الشعراء الذين حملوا راية الحرية عنواناً لحياتهم ؟!
ساحة التحرير اليوم تفتقد مَنْ هزج بين فضاءاتها بصوته المليء حياةً ومحبةً: باطل .. وغيرها من الاهزوجات التي ظلّ صداها يرنّ في كل الساحات!
ولكي نعيد الحياة لهم وان كانت استذكاراً علينا أن نقوم بتلحين كل ما كتبوه، وتحديداً ما كتبه شهيد الثقافة العراقية إبراهيم الخياط وشهيد ساحة التحرير علي اللامي، ونغنّيه في الساحات والشوارع والقاعات!.
لتكون أغنياتنا مشحونة بما تجيش به نفوس أبطال التحرير والمطعم التركي والسنك والحبوبي والبحرية والصدرين والساعة والتربية والجسر، وفي كل بقعة من وطننا الغالي، ولنرسم فيها صور الكواكب التي تلألأت في سماوات العراق قناديل شهادة تطرّز الطريق بالمحبة والعنفوان!
الساحات تفتقدكم أيها المبدعون، ولكن، لا عليكم لا عليكم، هناك مَنْ سيحمل المشعل ويدور به في كل مكان، لأن الكلمة لن تموت ما دام هناك توقٌ للحرية في النفوس!

عبد السادة البصري

***********

ذوو شهداء الناصرية يطالبون بالقبض على الشمري
الناصرية – وكالات
نظم العشرات من ذوي شهداء تظاهرات "الخميس الدامي" في مدينة الناصرية، صباح الأحد الماضي، وقفة في باحة محكمة استئناف ذي قار، طالبوا فيها بالقبض على رئيس خلية الأزمة السابق في المحافظة، الفريق جميل الشمري.
وسمحت رئاسة المحكمة للمتظاهرين بالدخول إلى باحة المبنى وتنظيم وقفتهم الاحتجاجية – بحسب وكالات أنباء.
وأصدر القضاء مطلع الشهر الجاري، مذكرة قبض ومنع من السفر بحق الشمري، على خلفية اتهامات له بالمسؤولية عن مقتل المتظاهرين في الناصرية.
وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان له، إن "الهيئة التحقيقية في رئاسة محكمة استئناف ذي قار أصدرت مذكرة قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري، عن جريمة إصدار الأوامر التي تسببت في قتل متظاهرين في المحافظة".

**************

ريعها يذهب لدعم الاحتجاجات
مبادرة للتشجيع على القراءة
في ساحة اعتصام الديوانية

الديوانية – طريق الشعب
أطلق طلبة وناشطون في محافظة الديوانية، السبت الماضي في ساحة الاعتصام، مبادرة معرفية لاقتناء الكتب بأسعار تنافسية أو استعارتها مجانا، وذلك بهدف التشجيع على القراءة ودعم الثقافة وإشاعتها في أجواء الاحتجاجات المتواصلة.
وقال أحد مطلقي المبادرة في حديث صحفي، أن "هذا العرض الذي تبناه طلبة وطالبات وعدد من متظاهري الديوانية، يأتي لدعم الجانب الثقافي لدى المتظاهر، كما انه يمثل رسالة واضحة للجميع تفيد بأن الوعي هو قائد الثورة وضامن ديمومتها".
وأضاف قائلا أن المبادرة تضمنت إقامة معرض كتاب دائم في ساحة اعتصام الديوانية، موضحا أن المعرض يضم كتبا منوعة، وروايات مختلفة، وترافقه فعاليات في الرسم والنقش والزخرفة، يخصص ريعها لدعم الاحتجاجات ومن يتواجد فيها من المتعففين وذوي الدخل المحدود، بما يخلق حالة من التكافل الاجتماعي بين المتظاهرين السلميين.

***************

في ساحة احتجاج الكوت
معتصم يقيم عيد ميلاد طفله

الكوت - علي جبار
شهدت ساحة احتجاج مدينة الكوت، مساء الجمعة الماضية، حفل عيد الميلاد التاسع للطفل ذو الفقار حسين جار الله.
وكان والد الطفل، الذي يتواجد هو وعائلته في ساحة الاحتجاج منذ انطلاق الاحتجاجات مطلع تشرين الأول الماضي، قد فضل إقامة حفل ميلاد ابنه وسط الجماهير المعتصمة، وذلك لما تتمتع به ساحة احتجاج الكوت من أمان واستقرار وسلمية، فضلا عن كونها مكانا لتجمع العائلات.
وشهد حفل الميلاد مشاركة واسعة من قبل المعتصمين. وقد ساهمت "فرقة اليونجمي" الفنية والملحن شاكر محمود، في عزف عدد من الأغنيات الوطنية.

************

لحظة تاريخية

قال لي أحدهم:
كنت أتحدث إلى الناس عن أمور تخصهم حول العمل والتعليم والصحة والخدمات والضمان الاجتماعي والمستقبل، وكانوا يستهزؤون ويستهجنون ويسخرون مني ويقولون عني بأني (عميل) لدولة أجنبية.
إلا انني لم انفك اتحدث معهم يوما بعد يوم، انهم فقراء معدمون وبحاجة إلى ما يغطي احتياجاتهم المادية.
لم أتخاذل أو أيأس من توعيتهم لكوني درست وتعلمت قوانين وأصول الاقتصاد والتاريخ والفلسفة، هذا ما جعلني اهتم واتفهم معاناة هؤلاء الناس.
عموما، وبعد جهد جهيد استطعت ان اقنع مجموعة من الشباب بما طرحت من مسائل وقضايا اقتصادية واجتماعية لواقع الحال المعاش، وهؤلاء الشباب أخذوا بدورهم توضيح المعاناة للناس، وهم بذلك وفروا علي جهدا كبيرا.
مرت الايام وزادت المعاناة وصعبت سبل الحياة والعيش بسبب استهتار السلطات الحاكمة واهمالها وعدم تلبية احتياجات هؤلاء الفقراء واستصغارهم وتهميشهم، كذلك ازداد غضب الناس، وهب هؤلاء الفقراء ينتفضون ويحطمون سلاسل وقيود كسلهم واستسلامهم للطغاة ويقدمون شبابهم وشيبهم ونساءهم للتظاهر والمطالبة بحقوقهم المسلوبة.
ثم أضاف: وقفت على تلٍ وأخذت أتفرج وأنظر إلى ما يجري غير مصدق لكثرة التضحيات التي قدمها هؤلاء. وعموما سألت نفسي أين أنا الآن مما يجري؟ لكني لم انتظر الجواب طويلا بل هرعت وتقدمت الصفوف، لأنها لحظة تاريخية لن تعود من أجل بناء وطن.

ماهر خزعل حميد

*************

في "خيمة أولاد ثنوة" بساحة التحرير
إبراهيم المشهداني عن "الفساد في مزاد بيع العملة"

بغداد- غالي العطواني
شهدت "خيمة أولاد ثنوة"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، أخيرا، محاضرة بعنوان "الفساد في مزاد بيع العملة"، قدمها الباحث الاقتصادي إبراهيم المشهداني.
المحاضرة التي استمع إليها حشد من المعتصمين والمهتمين في الشأن الاقتصادي، أدارتها الناشطة النسوية عفيفة سلمان، التي قدمت نبذة عنها، وما تتضمنه من معلومات حول حجم الفساد الإداري والمالي في ما يسمى بـ "مزاد بيع العملة" في العراق.
المشهداني، وفي مفتتح حديثه، اشار إلى ان الفساد من ابرز الإشكالات التي يعانيها الاقتصاد العراقي، موضحا ان 40 في المائة من أموال الشعب تدخل في جيوب الطبقات السياسية، في الوقت الذي ازدادت فيه نسب الفقر بين أبناء الشعب، حتى وصلت إلى 30 في المائة.
وتابع قائلا ان أحزابا متنفذة تمتلك مصارف، مصادر تمويلها بأيديها، من خلال الأموال التي تجنيها من مبيعات النفط، مبينا أن هذه المصارف أسست ليس من أجل التنمية الاقتصادية، انما لغرض اهداف شخصية مبنية على جمع المال السحت.
وأضاف المحاضر ان "الاحتلال الأمريكي جلب للعراق اقتصاد السوق الحر، في حين انه لا يعرف واقع الاقتصاد العراقي. لذلك تم توزيع الوزارات والمكاتب الاقتصادية على القوى المتنفذة طائفيا، وكان هذا التوزيع بحجة ان النظام السابق المباد كان اشتراكيا، في حين انه نظام دكتاتوري رأسمالي".
ولفت المشهداني إلى ان من واجب البنك المركزي العراقي، التسمية الاقتصادية والسيطرة على سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، من خلال قانون رقم (56) لسنة (2004)، موضحا أن هذا القانون يتيح للبنك تحديد سعر صرف الدولار، ومراقبة عمل المصارف.
وأشار إلى ان البنك الفيدرالي الأمريكي هو الذي يتحكم بسعر صرف الدولار، ويعرف حركته من خلال وزارة الخزانة الأمريكية. فيما ذكر انه من خلال الاقتصاد يمكن بلورة السياسة المالية والاقتصادية.
ومن ناحية السياسة النقدية في العراق، بيّن الباحث الاقتصادي ان البنك المركزي العراقي يعاني مشكلات كبيرة جدا، لم يجر اتخاذ إجراءات لرسم المعالجات الصحيحة لها، موضحا ان وظيفة البنك المركزي هي مراقبة المصارف وتحديد سعر صرف الدولار عن طريق العرض والطلب، وأن ذلك يتم من خلال الاحتياط النفطي الذي كان يبلغ90 مليار دولار، وانخفض الى 60 مليار دولار نتيجة السياسات الخاطئة، وبسبب الافراط في عرض النقد لعدد من المصارف التي لها حق الشراء من البنك المركزي.
وأضاف المشهداني متحدثا عن عملية غسيل الأموال وتهريبها، مشيرا إلى انه "لم يتخذ بشأنها أي إجراء، وأن الأموال المهربة من العراق بلغت 180 مليار دولار، ساهمت في تهريبها مجموعة من السياسيين العراقيين، فيما الأجهزة الرقابية لم تأخذ دورها في مراقبة الفساد، لذلك اخذ الفساد يسرح ويمرح في مفاصل الدولة".
وأوضح ان القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية غير مفعلة بشكل كامل في البلد "وبذلك يتم استيراد المنتجات الزراعية والصناعية من الخارج بالدولار".
وفي سياق المحاضرة قدم عدد من الحاضرين مداخلات وطرحوا أسئلة أجاب عنها الباحث الاقتصادي إبراهيم المشهداني بصورة ضافية.

************

في ميدان احتجاج الحلة
حول "إضراب الطلبة وأثره في الحراك الجماهيري"

الحلة - محمد علي محيي الدين
ضمن نشاط الحركة الاحتجاجية في مدينة الحلة، احتضنت "ساحة الحرية"، موقع اعتصام أبناء محافظة بابل، أخيرا، محاضرة حول أثر إضراب الطلبة على تنشيط الحراك الجماهيري، قدمها التربوي والناشط المدني عبد الرزاق الكبيسي.
المحاضرة التي شهدت حضورا حاشدا من المحتجين، استهلها المحاضر بالحديث عن الدور الكبير للطلبة في النشاط الاحتجاجي خلال تاريخ العراق المعاصر، موضحا أن الطلبة كانوا نواة الانتفاضات والتظاهرات في العهدين الملكي والجمهوري، وكان لهم دورهم المميز في التحضير والتهيئة والمشاركة وزيادة زخم الاحتجاج.
وركز الكبيسي على الدور الكبير للطلبة في انتفاضة تشرين 2019، وكيف ان حراكهم ساهم في ديمومة الحراك الشعبي وشموليته، وفي إغنائه، مؤكدا أن الطلبة أصبحوا نواة الانتفاضة ورأس الرمح فيها، وانهم صمدوا وقدموا التضحيات الكبيرة، وساهموا في نشر الوعي وبث الروح الوطنية المغيبة في الأعوام السابقة، فضلا عن مساهمتهم في تنمية العقل الجمعي.
وأثارت المحاضرة مداخلات وأسئلة طرحها الكثير من الحاضرين، وعقب عليها الكبيسي بإسهاب.
يشار إلى أن الكبيسي من التربويين المناضلين الذين ساهموا في العملية التربوية، وقدموا الخدمات المجانية للطلبة من خلال دورات التقوية للصفوف المنتهية. كما انه من المشاركين في الحراك الشعبي، ولا يزال رغم تقدمه في السن، مواظبا على الحضور اليومي إلى ساحة الاحتجاج.

**************

في ساحة اعتصام البصرة
"ثورة 25 تشرين ومدياتها"
البصرة - فالح ياسين الربيعي
اقامت "خيمة شباب التغيير" في ساحة اعتصام مدينة البصرة، أخيرا، أمسية بعنوان "ثورة 25 تشرين العراق ومدياتها الجديدة"، حضرها عدد كبير من المعتصمين.
أدار الأمسية الناشط المدني سمير ياسر، واستهلها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين.
ثم تحدث عن الانتفاضة التي "أقضت مضاجع الفاسدين"، مؤكدا انه لا تراجع عن الاعتصام حتى تحقيق المطالب الشعبية التي ضحى من أجلها مئات الشهداء وآلاف الجرحى.
أولى فقرات الأمسية كانت أهزوجة بعنوان "لا للحزن لا لا والضحكة تتعالى"، قدمتها "فرقة جمعية بلاد الرافدين" الكشفية، بقيادة الأستاذ سجاد الموسوي.
وتوالت مساهمات أعضاء الفرقة الشباب، الذين غنوا وصدحوا بأهازيج وأشعار مهداة إلى كل مدن العراق. وقد كان أول الشباب علي نبيل، أعقبه كل من علي ستار وعلي أسعد وحسن ميثم وعباس قدري.
وتخللت الأمسية ندوة حول انتفاضة تشرين قدمها الشاعر مقداد مسعود، وتحدث فيها عن اسباب قيام الانتفاضة، وما يتعلق بمطالب المنتفضين المشروعة.
وشدد مسعود في حديثه على أهمية تنفيذ أبرز مطالب المتظاهرين، المتمثلة في تغيير فقرات الدستور التي لا تلبي طموحات الشعب، وإصدار قانون انتخابات عادل، وإلغاء قانون مفوضية الانتخابات.
ثم تطرق إلى بعض المشكلات التي يعانيها البلد، مثل عدم التوزيع العادل للدخل، وتدني الدراسة في المدارس الحكومية، وظاهرة انتشار المدارس الأهلية وغير ذلك من المشكلات الخدمية والاقتصادية التي ترهق المواطن العراقي.
وفي سياق الأمسية جرى توزيع أوراق استبيان على الحاضرين، حول انتفاضة تشرين وما قد تؤول إليه في الأيام القادمة.

*************

في أربيل
حسين النجار عن "آخر تطورات انتفاضة تشرين"
أربيل – طريق الشعب
ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي الكردستاني في أربيل، أخيرا، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين النجار، الذي تحدث في ندوة سياسية حول "آخر تطورات انتفاضة تشرين".
وقدم النجار خلال الندوة التي حضرها جمع من متابعي الشأنين السياسي والاجتماعي، نبذة عن أسباب اندلاع الانتفاضة، ملقيا الضوء على مواقف الحزب من الحركة الاحتجاجية.
وأضاف قائلا أن الشباب العراقي لعب دورا قياديا في اندلاع الانتفاضة، حينما نظم الكثير من الفعاليات الاحتجاجية والاعتصامات المطلبية، مبينا أن الشباب والطلبة والنقابات زادوا من زخم الانتفاضة، حتى تحول مسارها المطلبي العام إلى المطالبة بإحداث تغيير سياسي، وازاحة نظام المحاصصة عبر استقالة الحكومة واجراء انتخابات مبكرة.
وذكر الرفيق النجار ان مواقف الحزب الشيوعي السياسية ازاء الانتفاضة، تصاعدت، وكان في مقدمتها مطالبة الحكومة بالاستقالة وبمحاسبة القتلة والفاسدين، مبينا أن مواقف الحزب، ومع تطور الأحداث، وصلت إلى استقالة ممثلي الحزب في مجلس النواب ومجالس المحافظات، كتعبير احتجاجي عن تراجع دور البرلمان والمجالس عن تأدية الدور الرقابي.
ولفت عضو اللجنة المركزية إلى أن الانتفاضة حققت الكثير من مطالبها، وساهمت في توحيد الصف العراقي بعد محاولة شقه من قبل قوى المحاصصة الطائفية، مؤكداً استمرار الانتفاضة ومواصلتها، وانها لا تزال تتصاعد من أجل نيل مطالبها كافة.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg