العدد 90 السنة 85 الإثنين 23 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
المنتفضون يرفضون مرشحي الكتل المتنفذة ويواصلون احتجاجاتهم
بغداد - طريق الشعب
رفع المتظاهرون في بغداد والمحافظات، أصواتهم مجددا في وجه محاولات تسويف المطالب المشروعة من قبل الأحزاب المتنفذة في قضية تكليف رئيس للوزراء مع انتهاء المهلة الدستورية لاختياره، وقد قام الآلاف منهم في أماكن مختلفة بقطع الطرق وإغلاق الدوائر الحكومية واقامة فعاليات احتجاجية متنوعة.

الاف المتظاهرين في بغداد

وتجمهر الآلاف من المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة، معلنين رفضهم كل مرشحي الأحزاب المتنفذة لتولي رئاسة الحكومة مطالبين بتحقيق مطالب الشعب، وسط حضور كبير من طلبة الجامعات.
وتأتي هذه التظاهرات قبيل انتهاء المهلة الأخيرة لرئيس الجمهورية في اختيار رئيس الحكومة المقبلة.
وطالب المتظاهرون في ساحة التحرير باختيار شخصية نزيهة ووطنية ومستقلة لرئاسة الحكومة، معبرين عن رفضهم محاولات تسويف مطالبهم.
ونقل مراسلنا في ساحة التحرير، عن الناشط المدني امير البديري، قوله، إن "هذه التظاهرات هي التحذير الأخير للأحزاب المتنفذة، وامامهم فرصة للاستجابة لمطالبنا"، محذرا، من "عدم الاستجابة للمطالب والتي ستدفع بنا الى التصعيد في خطوات غير مسبوقة".
وتميزت يوم أمس، التظاهرات الطلابية الحاشدة لطلبة الجامعات والمدارس التي عاودت الحضور مجدداً إلى الساحة التحرير للاستمرار في الإضراب المستمر منذ اسابيع، فيما كشف مصدر أمني لقناة دجلة الإخبارية، عن إطلاق سراح الطبيب عمر يوسف السلطاني المسعف المتطوع في ساحة التحرير، بعد اقل من ثمان واربعين ساعة على اختطافه في منطقة الكرادة عقب عودته من ساحة التظاهر.

البصرة

وفي محافظة البصرة، قطع المتظاهرون صباحاً، تقاطعات الكزيزة والعسكري والجمعيات وشارع بغداد قبل ان تعيد القوات الأمنية افتتاحها مجدداً، في حين بقي تقاطعا التجاري والموفقية مقطوعين.
وأشار المتظاهرون في البصرة، بحسب وكالات الأنباء، إلى إن قطعهم الطرق يأتي بأمر الشعب لمنع اختيار رئيس للوزراء من قبل الاحزاب المتنفذة، معلنين انهم سيستمرون في الاضراب وقطع الطرق يوم غد وبعده.
وتجددت التظاهرات بالقرب من بوابة حقل مجنون النفطي الواقع شمال شرق المدينة، حيث أقدم المتظاهرون على نصب الخيام لمنع الموظفين والمركبات من الدخول والخروج للحقل.
وأعلن مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة عن "بقاء 9 متظاهرين محتجزين لدى القوات الأمنية من إجمالي الـ 90 متظاهرا الذين أطلق سراحهم ممن اعتقلوا على خلفية احداث التظاهرات التي شهدتها المحافظة.
وفي السياق، أقدم المتظاهرون في مدينة الناصرية على قطع الجسور وطرق محورية عدة، فيما ظلت جميع الإدارات الرسمية مغلقة.

قطوعات الناصرية

وفي الأثناء، قام متظاهرون غاضبون في الناصرية، بقطع جسر الحضارات، والزيتون، والنصر، وتقاطع البهو وسط المدينة.
وذكر مراسلنا، في المحافظة، إن هذه الخطوة تأتي، في سياق الدعوات للتصعيد السلمي، للضغط على الكتل السياسية لاختيار رئيس وزراء غير متحزب، وتنفيذ مطالب المتظاهرين المتعلقة بقانون الانتخابات، ومفوضيتها، وحل البرلمان، مشيراً إلى أن عددا من عمال معمل غاز الناصرية منعوا دخول وخروج سيارات الغاز الى المعمل احتجاجاً على قرار انهاء خدماتهم الذي اعتبروه جائرا.
وأضاف المراسل، انه في لفتةٍ إنسانية مؤثرة، وقف عدد من متظاهري ساحة الحبوبي، مع خطيبة الشهيد علي العصمي، الذي اغتيل برصاص مجهول قبل أيام وسط مدينة الناصرية، رافعين يافطات التعزية إلى خطيبة الشهيد، في رسالة نبيلة لاستذكاره ومواساتها على فقدانه الأليم.

ميسان والديوانية

إلى ذلك، شهدت محافظة ميسان تظاهرة حاشده تخللتها عدد من الفعاليات المتنوعة.
وتناقلت مواقع الفيس بوك، مقطعا فيدوياً للشاعر علي المنصوري وهو يلقي قصيدة للانتفاضة الهبت حماس المتظاهرين.
وفي جانب آخر، أعلن متظاهرو الديوانية، الاضراب العام عن الدوام ردا على المطالبات بإعادة انتظام الدوام الرسمي في المحافظة.
وأفادت الأنباء، بإغلاق مجموعات من المتظاهرين الإدارات الرسمية، واحدة تلو الأخرى، رافعين لافتات كتب عليها "نعتذر لإزعاجكم، نعمل لأجلكم"، فيما قام محتجون في المحافظة بإغلاق الطريق الرابط بين محافظتي الديوانية والنجف احتجاجاً على عدم اختيار رئيس وزراء ضمن الشروط التي وضعها المتظاهرون.

السماوة وكربلاء

وفي الوقت ذاته، تظاهر الاف المواطنين في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى، احتجاجا على ترشيح قصي السهيل لرئاسة الوزراء.
وأفاد مراسلنا، في المحافظة، ان المتظاهرين قطعوا طرقاً وتقاطعات رئيسة، في شوارع المدينة، تعبيرا عن غضبهم لمواقف الكتل السياسية من قضية ترشيح رئيس جديد للحكومة.
أما في كربلاء، أوضح مصدر مطلع لوكالة "بغداد اليوم"، أنه "تم تسليم قواطع المسؤولية في محافظة كربلاء من قبل أصحاب القبعات الزرقاء إلى القوات الأمنية في ساحة التربية وسط المحافظة".
واستمر توافد المواطنين الى ساحة التربية وسط مدينة كربلاء معلنين رفضهم لمحاولات الكتل السياسية الالتفاف على المطالب المشروعة للمواطنين.

تظاهرات بابل تتسع

وفي غضون ذلك، اتسعت رقعة الاحتجاجات في محافظة بابل، لتشمل قضاء المحاويل بعدما نصبت السرادق امام مديرية التربية في القضاء بالتزامن مع خروج تظاهرة طلابية للتأكيد على المطالب الشعبية بترشيح شخصية تتناسب ومواصفات الشعب لرئاسة الوزراء.
وأكد المتظاهرون في مدينة الحلة مواصلتهم الاضراب عن الدوام في المدارس والمؤسسات الحكومية حتى تحقيق مطالبهم، مرددين خلال مسيرات جابوا بها شوارع المحافظة، هتافات تندد بالفساد وتدعو الى مواصلة الإضراب، مشددين على ضرورة اختيار شخصية مستقلة وطنية لرئاسة الوزراء في الحكومة الجديدة.

واسط تغلق المداخل

وفي ذات السياق، شرع متظاهرون، في محافظة واسط، بإغلاق جميع مداخل وجسور محافظة واسط ما ادى الى شلل تام وتعذر الدوام الرسمي في الدوائر الحكومية وسط اجراءات امنية مشددة من قبل القوات الأمنية.
واستمر متظاهرو المحافظة في التوافد الى ساحة الاعتصام معلنين رفضهم مرشحي الأحزاب المتنفذة لرئاسة الحكومة.
*********
مفوضية حقوق الإنسان تكشف عن حصيلة عمليات الاغتيال التي طالت المتظاهرين
بغداد - طريق الشعب
كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق، علي البياتي، يوم أمس، عن عدد حالات الاغتيال التي طالت الناشطين منذ انطلاق التظاهرات مطلع تشرين الأول الماضي، وحتى اليوم.
وقال البياتي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "29 حالة اغتيال طالت ناشطين منذ انطلاق موجة الاحتجاجات مطلع تشرين الأول الماضي"، مشيراً الى أن "ثلاث محاولات اغتيال منها كانت غير ناجحة".
وأضاف البياتي، أن "26 حالة اغتيال وقعت ضد ناشطين، كانت حصة بغداد منها 13 محاولة"، لافتاً إلى أن "السلطات الحكومية لم تلقِ القبض حتى الآن على أي من الجناة".
وفي الأثناء، أفاد مصدر أمني في محافظة ميسان، بتعرض ناشط مدني لمحاولة اغتيال فاشلة صباح يوم أمس.
وقال المصدر، في تصريح تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الناشط حسين نعيم تعرض في ساعات الصباح الأولى إلى محاولة اغتيال فاشلة على الطريق العام بين قضاء الكحلاء وقلعة الصالح"، مبيناً "مجهولين قاموا بإطلاق النار على العجلة التي كان يستقلها الناشط، ما أدى إلى إصابته بجروح بليغة دخل على اثرها صالة العمليات في إحدى المستشفيات القريبة من الحادث".
وتشهد محافظات عديدة انتشاراً لعمليات الخطف والاغتيال التي تستهدف الناشطين في التظاهرات، فيما تتواصل المناشدات في شأن ضرورة قيام الجهات الأمنية بحماية المواطنين والكشف عن القتلة في حين ما زال الصمت الحكومي مستمراً.
*********
مجلس القضاء يجري اليوم قرعة اختيار أعضاء مفوضية الانتخابات

بغداد – طريق الشعب
حدد مجلس القضاء الأعلى، أمس، موعد إجراء قرعة اختيار أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والذي سيكون اليوم.
ووجه المجلس، بحسب بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الدعوة "الى حضور قرعة اختيار اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والتي يفترض أن تجرى من قبل القضاة اليوم في تمام الساعة ٨:٣٠ صباحاً"، موضحاً أن "الحضور يكون في مقر مجلس القضاء الاعلى الكائن في حي الحارثية، موقع ساعة بغداد".
يُذكر أن مجلس النواب كان قد صوت مطلع الشهر الحالي على مشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والذي تضمن اختيار اسماء مجلس المفوضين المكون من 7 قضاة ومستشارين اثنين، عبر قرعة تجرى في مجلس القضاء الاتحادي.
***********
الكعبي يدعو الى التعامل مع ملف المفقودين والمقابر الجماعية بعيداً عن السياسة
بغداد - طريق الشعب
طالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، أمس الأحد، بضرورة التعامل مع ملف المفقودين والمقابر الجماعية بعيداً من الجانب السياسي انصافا لهذه الشريحة.
وقال الكعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، على هامش استقباله رئيسة بعثة اللجنة الدولية لشؤون المفقودين (ICMP) والوفد المرافق لها، إن "المنظمات الدولية المتخصصة قدمت فائدة كبيرة لبلدنا العراق وبخاصة في بعض الملفات التي نحتاج فيها لخبرات وامكانات فنية دولية"، مضيفاً، أنه "من هذه الملفات المقابر الجماعية التي حرصت الـ(ICMP) على بذل جهود حثيثة لمساعدة الجهات المحلية والتي تكللت بإحراز نسب انجاز كبيرة، والعمل ما زال مستمرا في العديد من المدن نظرا لحجم المأساة الكبيرة التي عاشها شعبنا في ظل انظمة دكتاتورية وحروب عديدة".
وطالب الكعبي "الجهات ذات العلاقة وخاصة وزارة الخارجية ومؤسسة الشهداء والدوائر الاخرى الى استثمار دعم هذه المنظمات وتأطير التعاون معها بشكل قانوني عبر ابرام اتفاقيات ثنائية"، داعيا الى "ضرورة التعامل مع هذا الملف من وجهة نظر انسانية وليس بشكل سياسي".
وبحسب البيان، جرى خلال اللقاء، "بحث عدة ملفات تتعلق باستحداث المركز الوطني للمفقودين والمغيبين قسرا، واخر نشاطات المنظمة وتعاونها مع دائرة المقابر الجماعية التابعة لمؤسسة الشهداء في عدة محافظات ديالى وصلاح الدين والسماوة وبابل".
************
الحلبوسي وبارزاني يتفقان على مساعدة الشركاء لاختيار رئيس وزراء يتفق مع "مطالب الشعب"
بغداد - طريق الشعب
نشر مكتب رئيس إقليم كردستان، أمس الاحد، تفاصيل لقاء رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، مؤكداً أن الجانبين اتفقا على الدعم المشترك للعملية السياسية ومساعدة الشركاء في اختيار رئيس الوزراء. وذكر المكتب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان، استقبل، محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، وخلال اجتماع سادته أجواء أخوية مفعمة بالصراحة، حضره فؤاد حسين نائب رئيس الوزراء ووزير المالية العراقي"، مشيراً الى أن "الجانبين بحثا الأوضاع في العراق والمنطقة ومسألة تشكيل الكابينة الجديدة للحكومة الاتحادية العراقية ومشاريع القوانين المعروضة حالياً على مجلس النواب العراقي". وأضاف البيان، أن "آراء بارزاني والحلبوسي اتفقت خلال الاجتماع على العمل المشترك من أجل العثور على طرق إيجابية لحل المشاكل بالصورة التي تلبي المطالب المشروعة وتخدم كل البلد وشعب ومكونات العراق"، مبيناً أن "الجانبين اتفقا على الدعم المشترك للعملية السياسية ومساعدة الشركاء في اختيار رئيس الوزراء العراقي القادم بما يتفق مع إرادة ومطالب شعب العراق".
***********
القانونية البرلمانية تحيل قانون الانتخابات الى البرلمان للتصويت عليه اليوم
بغداد - طريق الشعب
أعلنت اللجنة القانونية البرلمانية يوم أمس، إحالة مشروع قانون الانتخابات إلى رئاسة مجلس النواب لغرض التصويت عليه في جلسة اليوم، مشيرة إلى إنها قلصت عددا من المقترحات في شأن الفقرتين الـ 15 والـ 16. وقال عضو اللجنة سليم همزة، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة القانونية عقدت عدة اجتماعات خلال الأيام الماضية للاتفاق على الفقرتين الـ 15 والـ 16 من مشروع قانون انتخابات مجلس النواب المقبل، الا انها لم تتوصل الى اتفاق نهائي"، مشيراً إلى إن "المقترحات في شأن المادتين تم تقليصها الى النصف وبالتالي سيتم عرضها كما هي على المجلس وسيتم ترك الخيار الى أعضاء المجلس". وأكد همزة، إن "اللجنة أرسلت مشروع القانون الى هيئة رئاسة المجلس لعرضه للتصويت في جلسة اليوم".
*******
برهم صالح خاطب مجلس النواب مجدداً
المحكمة الاتحادية تصدر قراراً في شأن الكتلة الاكبر وسجالات مستمرة حول تسمية رئيس الحكومة القادم!
بغداد - طريق الشعب
اصدرت المحكمة الاتحادية، أمس، قرارها في شأن استفسار رئيس الجمهورية برهم صالح حول الكتلة الاكبر، والذي أثار جدلاً واسعاً عن عدم وضوحه وتجنبه التشخيص المباشر للخروج من الازمة، وفيما أوضح خبير قانوني، أن القرار اعتبر "سائرون" هي الكتلة الأكبر، أرسل رئيس الجمهورية مجدداً كتاباً رسميا الى البرلمان لتحديد الكتلة الأكثر عدداً رغم اجابة الأخير على طلبه الذي قدمه منتصف الشهر الحالي.
قرار في شأن الكتلة الأكبر

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية، إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية طلب من المحكمة الاتحادية العليا تحديد الكتلة الاكبر الوارد ذكرها في المادة 76 من دستور جمهورية العراق لسنة 2005"، مبينا ان "المحكمة تلقت الطلب يوم الخميس المصادف 19/12/2019، وبناءً عليه عقدت المحكمة جلسة للنظر في الطلب، وذلك صباح يوم الاحد المصادف 22/12/2019، بكامل اعضائها".
واضاف الساموك، إن "المحكمة اصدرت القرار الاتي (وضع الطلب المدرجة صيغته في اعلاه موضع التدقيق والمداولة من المحكمة الاتحادية العليا في جلستها المنعقدة بتأريخ 22/12/2019 وتوصلت بعد المداولة والتدقيق وبعد الرجوع الى اوليات تفسيرها لحكم المادة 76 من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 وذلك بموجب قرارها الصادر بتأريخ 25/3/2010 بالعدد 25/ اتحادية/ 2010 والذي اكدته بموجب قرارها الصادر بتأريخ 11/8/2014 بالعدد 45/ ت. ق/ 2014 ومضمونهما، ان تعبير ( الكتلة النيابية الاكثر عدداً ) الواردة في المادة 76 من الدستور تعني اما الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة، او الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من قائمتين او اكثر من القوائم الانتخابية ودخلت مجلس النواب واصبحت مقاعدها بعد دخولها المجلس وحلف اعضاؤها اليمين الدستورية في الجلسة الاولى الاكثر عدداً من بقية الكتل، فيتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشحها لتشكيل مجلس الوزراء طبقاً لأحكام المادة 76 من الدستور وخلال المدة المحددة فيها".

تفسير قانوني

وفي المقابل، أعتبر الخبير القانوني طارق حرب، إن قرار المحكمة الاتحادية حدد "سائرون" ككتلة أكبر في البرلمان.
وقال حرب، في تصريح صحفي، إن "بيان المحكمة الاتحادية للرد على طلب رئيس الجمهورية، برهم صالح، في شأن الكتلة الأكبر، يجعل من كتلة سائرون، هي الكتلة الأكبر داخل البرلمان"، مبيناً أن "قرار المحكمة الاتحادية حدد اعتماد الكتلة النيابية الاكبر عدداً التي تحصل بعد الدخول إلى البرلمان بحيث يكون عدد اعضائها من النواب أكثر من اعضاء اية كتلة اخرى بعد حصولهم على صفة نائب وترديده اليمين الدستورية".
وأكد، أن "جميع الكتل التي حصلت بعد هذا الوقت لا قيمة دستورية لها وانما نعود الى الجلسة الاولى التي حصلت بعد الانتخابات في اعتماد الكتلة الاكبر"، موضحاً أنه "يبدو أن ما ورد في قرار المحكمة ينطبق على إن قائمة سائرون هي الكتلة الاكبر في البرلمان".

رئيس الجمهورية مجدداً

وفي الأثناء، قدّم رئيس الجمهورية برهم صالح، يوم أمس، مجدداً، طلباً إلى مجلس النواب لتحديد الكتلة الأكبر ومرشحها لرئاسة الوزراء.
وذكرت وكالة الأنباء العراقية في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح طالب البرلمان بتحديد الكتلة الاكبر ومرشحها".
يُذكر أن صالح كان قد أرسل يوم 15 من الشهر الجاري، كتاباً إلى رئيس مجلس النواب، في شأن إعلامه بالكتلة النيابية الاكثر عددا المسجلة في الجلسة الاولى للمجلس، فيما اجابه المجلس لاحقاً بأن الجواب عن سؤاله تمت اجابته في كتاب سابق.

موت الكتلة الاكبر

ومن جانبه، أوضح النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، انه لا عودة للكتلة الاكبر، فقد حُسِم موضوعها في الجلسة الاولى، وعلى أثر ذلك تشكلت الحكومة المستقيلة، وعلى رئيس الجمهورية الآن تسمية مرشح جديد لتشكيل الحكومة الجديدة. وقال الكعبي في تصريح صحفي، إن "زمن الكتلة الاكبر انتهى، وسائرون أعلنت موت الكتلة الأكبر، بسبب الخلافات على النفوذ والمناصب".

غضب جماهيري

وفي غضون ذلك، واصلت الاحتجاجات رفضها الغاضب للسجالات التي تخوضها الكتل السياسية في شأن الكتلة الأكبر.
وبحسب الصور والفيديوهات التي تناقلتها مواقع التواصل، أثناء تجدد التظاهرات يوم أمس، فقد ندد المتظاهرون بتجاهل مطالبهم وعدم تقديم مرشح مستقل ذي كفاءة يقود الحكومة الانتقالية وفق فترة محددة للخروج بالبلاد من الازمة الحالية، مؤكدين ان هذه الكتل والاحزاب المتنفذة لا تهتم بدماء المتظاهرين وما زالت تماطل لكسب الوقت من اجل الحصول على الامتيازات والمناصب، علماً ان ساحات التظاهر والاعتصام سترفض اي مرشح من قبلها لشغل منصب رئيس الحكومة.
************

ص 2

النصر: السباق الحزبي وعقلية الاستحواذ ستجهض آمال إصلاح النظام

بغداد – طريق الشعب
اعتبر ائتلاف النصر، أمس الأول، أن التنافس السياسي المصالحي والسباق الحزبي وعقلية الاستحواذ ستجهض الآمال بإصلاح النظام.
وقال المكتب الاعلامي للائتلاف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ائتلاف النصر يؤكد مواقفه السابقة الداعية إلى اختيار شخصية مستقلة تحظى بثقة الشعب كرئيس لمجلس الوزراء لمرحلة مؤقتة تنتهي بإجراء انتخابات حرة ونزيهة بإشراف اممي"، مشيراً إلى أنه "يعيد تأكيده على ضرورة ان تكون المرحلة المؤقتة ضامنة لإجراء تحولات في الحياة السياسية بما يخدم طموحات الشعب".
واعتبر الائتلاف، إن "التنافس السياسي المصالحي والسباق الحزبي وعقلية الاستحواذ ستجهض الآمال بإصلاح النظام السياسي".

***********

نائب حمّل محافظ البصرة مسؤولية غرق المناطق خلال الأمطار
النزاهة تضبط معاملات سلف وهمية في الأنبار ودعوة برلمانية للتحقيق في شبهات فساد بعقود وزارة التربية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، يوم أمس، عن قيامها بضبط معاملات سلف مصروفة لتنفيذ أعمال وهمية في مديرية توزيع كهرباء الأنبار، مبينة أن مجموع مبالغ السلف يصل إلى قرابة 850.000.000 مليون دينار، وفيما دعا عضو مجلس النواب علي البديري، إلى فتح تحقيق بشأن شبهات فساد وهدر في المال العام بعقود طباعة المناهج الدراسية، حمل النائب عدي عواد، محافظ البصرة أسعد العيداني مسؤولية غرق بعض مناطق المحافظة بسبب مياه الأمطار الأخيرة، مشيرا إلى وجود ملفات فساد في بعض العقود التي تمت احالتها إلى هيئة النزاهة.
معاملات وهمية في الأنبار

وذكرت دائرة تحقيقات النزاهة، وفي معرض حديثها عن العملية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في الأنبار، تمكنت من ضبط 32 معاملة صرف سلف خلال عامي 2018 و 2019 في مديرية توزيع كهرباء المحافظة تتعلق بتنفيذ أعمال وهمية".
وأشارت الدائرة إلى أن "مجموع مبالغ معاملات الصرف بلغت 844.992.380 مليون دينار"، لافتة إلى إن "ملاكات مكتب تحقيق الأنبار، التي قامت بتدقيق معاملات الصرف الخاصة بشعبة الحسابات في مديرية الكهرباء، اكتشفت وجود تواقيع وهمية بأسماء أعضاء لجان التنفيذ والتسلم، التي بينت التحقيقات الأولية عدم اشتراكهم في أية لجنة تتعلق بتنفيذ أي عمل في المديرية".
وأوضحت التحقيقات، أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمبرزات المضبوطة خلال العملية التي نُفِّذَت بناءً على مذكرة قضائية، وعرضه على قاضي التحقيق المختص، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

شبهات وزارة التربية

وفي الأثناء، دعا النائب، علي البديري، إلى التحقيق في شبهات فساد حول الـ60 مليار دينار الخاصة بعقود طباعة كتب المناهج الدراسية.
وقال البديري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "لا يحق لوزيرة التربية ابرام عقود مع الشركات على اعتبار ان الحكومة الحالية حكومة تصريف اعمال"، معتبراً أن "وزيرة التربية الجديدة لا تملك خبرة في إدارة العملية التربوية في العراق، وبالتالي فانه من الواجب الاخذ بملاحظات وكلائها والمدراء العامين في الوزارة الذين امضوا فيها سنوات طويلة في هذا المجال".
وأوضح النائب، إن "الوزيرة ليس لها الحق في ابرام عقود مع الشركات سواء كانت محلية او اجنبية على اعتبار ان الحكومة الحالية حكومة تصريف اعمال ما يحتم عليها تسيير امور الوزارة للفترة الحالية وبالشكل الذي لا يؤثر على التزامات الوزارة ازاء الاخرين، لافتاً إلى إصرارها على "طبع الكتب الدراسية كخزين للعام المقبل بالرغم من تحفظ وكيل الوزارة ومدير الشؤون الادارية على ذلك وبمبلغ 60 مليار دينار الفائض من موازنة العام الماضية الخاص بطباعة الكتب، حيث ان ذلك يثير الشكوك حول وجود شبهات فساد بشان ذلك".
وتابع النائب البديري، إن "الكتب الجديدة التي تمت طباعتها للعام الحالي والتي تم تسليمها للطلاب يمكن استعمالها لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وان الكلام حول طباعة كتب جديدة كل عام يعني هدراً في المال العام"، داعياً لجنتي التربية والنزاهة البرلمانيتين، إلى "فتح تحقيق عاجل في شبهات الفساد بملف طباعة المناهج الدراسية، والتنسيق مع الجهات الرقابية في هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية للوصول الى الحقائق كاملة ومحاسبة المقصرين".
يُذكر أن مواقع تواصل اجتماعي ووسائل إعلامية، نشرت في وقت سابق وثائق تبيّن بأن وكيل وزارة التربية ومدير العام للشؤون الادارية في الوزارة طالبوا في كتاب موجه وزيرة التربية بصرف النظر عن طباعة الكتب المدرسية الجديدة كخزين وارجاع المبالغ الى خزينة الدولة، فيما بينت وثيقة اخرى قيام الوزيرة بنقل مدير الشؤون الادارية الى الجهاز التنفيذي لمحو الامية بنفس عنوانه الوظيفي".

أزمة البصرة ومحافظها

إلى ذلك، حمل النائب عن محافظة البصرة، عدي عواد، محافظ البصرة، أسعد العيداني مسؤولية غرق بعض مناطق المحافظة بسبب مياه الأمطار الأخيرة، مشيراً إلى وجود ملفات فساد في بعض العقود التي تمت احالتها الى هيئة النزاهة.
وقال عواد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تمت مفاتحة قاضي النزاهة بخصوص غرق اغلب مناطق البصرة نتيجة الامطار الحاصلة مؤخرا، والتي يتحمل المحافظ مسؤوليتها، حيث إن المحافظة تعاقدت مع شركة Xylem Water بمبلغ 6 مليارات منذ اكثر من 6 اشهر لتجهيز 300 غاطس بمختلف الأحجام وهذه الشركة يبدو انها وهمية ولا يوجد لديها اي مقر او عنوان حقيقي".
وتابع النائب، إن "العقود الحكومية امتنعت في عقد شراء الغاطسات من اضافة فقرة ايفاد لجنة الاشراف لغرض معاينة الغاطسات في بلد المنشأ والتأكد منه وهذا يثير الشك بان الغاطسات في حال جهزت ستكون من منشأ رديء"، مبيناً أن "محافظة البصرة رغم الميزانية الانفجارية الا انها قللت عقد مبلغ تجهيز الاليات المخصصة لمديرية المجاري من 20 مليار الى 6 مليارات فقط بحجة إن آليات المحافظة تكفي وللعلم فإن مديرية المجاري لديها عقد ايجار 12 آلية للمركز"، منوهاً إلى أن "مناقصة تجهيز الاليات رغم مصادقة مجلس المحافظة عليها منذ 6 اشهر الا ان المحافظة لم تحيلها الى التعاقد".
ومضى عواد بالقول، إن " مدير المجاري هو كبش فداء وإقالته للتغطية على فساد المحافظة، فإما يكون الشخص مذنبا ويكشف عن أخطائه ويحال إلى النزاهة او لا ترمى الاخطاء عليه خلافاً لذلك"، مؤكداً "استمرار غرق مناطق عديدة رغم مرور 7 ايام على الامطار، وهذا ما يجعلني أخجل من السير في شوارع البصرة خوفا من مشاهدة المواطنين لي ولسان حالهم يقول (الم تشاهد ذلك)؟".


***********


المرور تمنع اللافتات الضوئية والصافرات المنصوبة على المركبات الخاصة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية المرور العامة، يوم أمس، عن منع نصب وتركيب اللافتات الضوئية والصافرات منعاً باتا وعلى جميع المركبات ما عدا دوريات النجدة والمرور والدفاع المدني ومركبات الطوارئ كالإسعاف الفوري وعجلات مكافحة المتفجرات.
وذكر بيان للمديرية اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أحكام الفقرة ثانيا المادة ٤٧ من قانون المرور رقم ٨ لسنة ٢٠١٩ تشير إلى منع جميع العجلات من نصب وتركيب اللافتات الضوئية باستثناء المركبات المشار إليها انفاً"، مبينة أن "المخالف سيتعرض إلى المساءلة القانونية بحجز المركبة والغرامة ومصادرة الأجهزة استنادا لأحكام الفقرة ا /ثانيا من المادة ٢٥ من قانون المرور".

***********

نيويورك تايمز: العراق يعيش أخطر أزمة سياسية وقمع المتظاهرين زاد من إصرارهم

بغداد – طريق الشعب
اعتبر تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز أن العراق يعيش حاليا أسوأ أزماته السياسية منذ سنوات، وسط ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات وعجز الحكومة عن تنفيذ وعودها الغامضة بالإصلاح ووقف استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين.
وذكرت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قادة العراق يبدون غير مهيئين للتعامل مع الأزمة"، موضحة أنهم "لم يتمكنوا حتى الآن من التوصل إلى توافق في الآراء بشأن خطة لإصلاح الحكومة تلبية لمطالب المحتجين".
وأضاف التقرير، إن "الرد العنيف على التظاهرات لم يؤد سوى الى زيادة إصرار المحتجين على مطالبهم بمغادرة الحكومة، ووضع حد للفساد والنفوذ الخارجي"، مشيراً إلى أن "استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وعدم توصل البرلمان إلى شخص ليحل محله، يضيف خطورة إلى الأزمة السياسية الراهنة التي تعتبر الاخطر على البلاد منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003".
ولفت التقرير، إلى أن "البرلمان لم يدرس بجدية حتى التغييرات المقترحة على قانون الانتخابات والتي طرحها رئيس الجمهورية برهم صالح، والتي من شأنها أن تقلل من تأثير الأحزاب والفساد الذي ترعاه هذه الأحزاب".

**********

الناتو: داعش ما زال يشكل خطراً على العراق ونساعد لمنع ظهوره مرة أخرى

بغداد – طريق الشعب
أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ، أن تنظيم داعش الإرهابي ما زال يمثل خطراً على العراق رغم إحراز تقدم في القضاء عليه، مبيناً أن الحلف يساعد العراقيين للحيلولة دون ظهور هذا التنظيم مرة أخرى.

شراكة خليجية

وقال ستولتنبرغ، خلال اجتماع ممثلي دول مبادرة إسطنبول للتعاون مع حلف شمال الأطلسي، إن "الشراكة مع دول الخليج أصبحت أفضل وأكثر فعالية"، مؤكداً أن "أمن الخليج من أمن الناتو".
وأكد الأمين العام، على "تعاون أعضاء مبادرة إسطنبول، التي تضم الكويت وقطر والبحرين والإمارات مع الحلف"، مشيراً في الوقت نفسه إلى "تعاون كل من السعودية وسلطنة عمان غير الأعضاء في المبادرة لما فيه مصلحة أمن منطقة الخليج ودول حلف شمال الأطلسي".
من جانبه، تحدث نائب الأمين العام لحلف الناتو ميرسيا جيوانا، عن التعاون بين الناتو والكويت، موضحاً إن "الناتو لا يقوم بتدريبات عسكرية مع الجانب الكويتي لتعزيز قدراتها فحسب، بل في التعاون السيبراني والتعليم العسكري".
وشدد جيوانا، على أن "الناتو ينظر إلى أمن منطقة الخليج كجزء من أمن المنطقة الأوروبية والعالم"، لافتاً إلى أن "الأمن لا يمكن أن يتجزأ".

أوضاع الحلف

وتحدث عن أوضاع حلف الناتو في ظل الخلاف مع الولايات المتحدة، وقال في إجابة على سؤال "لا شيء جدياً في هذا الموضوع، فنحن معتادون على وجود آراء مختلفة بين أعضاء التحالف، وهذه إحدى أوجه الديمقراطية، فعلى مدار الـ 70 سنة الماضية، مررنا بأوقات عصيبة مثل أزمة قناة السويس في الستينات من القرن الماضي، وكذلك بالنسبة للتحالف ضد العراق، حيث كان بعض الأعضاء غير سعداء بالمشاركة في هذا التحالف، وحتى في الوقت الحالي أيضاً بالنسبة للأزمة السورية"، مضيفاً أن "حلف الناتو بصحة جيدة، وأتوقع أنه قادر على الاستمرار لـ70 سنة مقبلة".
وأشار الى أنه "قد تكون هناك مشكلة في التمويل، إلا أن أصدقاءنا في الاتحاد الأوروبي وكندا استجابوا بالإيجاب لدعم الحلف وان الاصدقاء في الولايات المتحدة لديهم وجهة نظر جيدة في هذا الأمر، ولكن شركاءنا الأوروبيين قد رفعوا من ميزانياتهم الدفاعية إلى 130 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 400 مليار دولار في عام 2024".


************

نواب عن سائرون: تواقيع لعرقلة اختيار رئيس وزراء غير مستقل والشعب هو الكتلة الأكبر

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب في البرلمان، عباس عليوي، أمس الأحد، عن جمع تواقيع برلمانية وإرسالها لرئيس الجمهورية برهم صالح لمنع تمرير شخصية متحزبة لمنصب رئاسة الوزراء.
وقال عليوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أكثر من 60 نائبا وقعوا على طلب لرئيس الجمهورية برهم صالح لمنع تمرير شخصية متحزبة لمنصب رئاسة الوزراء"، لافتا إلى إن "صالح يقع على عاتقه تقديم مرشح غير حزبي للالتزام بتوصيات المرجعية الدينية ومطالب المتظاهرين".
وأضاف النائب، أن تحالفه سيمتنع عن "التصويت لشخصية حزبية تقدم لتولي منصب رئاسة الوزراء"، مبينا أن "التصويت داخل مجلس النواب سيكون الفيصل في تمرير رئيس الوزراء وليست الاتفاقات السياسية".
وفي الأثناء، دعا المتحدث الرسمي، لكتلة سائرون البرلمانية، حمد الله الركابي، القوى السياسية، للاستماع إلى صوت الشعب لأنه الكتلة الاكبر ومصدر السلطات.
وقال الركابي في بيان له، إنه "من الضروري على جميع القوى السياسية ان لا تبتعد عن توجيهات المرجعية ومطالب المتظاهرين في عملية تشكيل الحكومة وان لا تستخدم اسلوب التدوير السياسي لبعض الاسماء المرفوضة من قبل ساحات التظاهر لأن المرحلة الحالية تتطلب مرونة كبيرة وعدم غلق منافذ الحلول الممكنة والإصرار على الدخول من ابواب المصالح الحزبية والفئوية فمصلحة العراق ودماء الشهداء ومطالب الشعب فوق كل المصالح الضيقة الاخرى".
ومن جانبه، شدد النائب، عن التحالف، سلام الشمري، على ضرورة الابتعاد عن فرض شخصيات معينة لمنصب رئيس الوزراء الذي اصبح منصبا باختيار الشعب وليس اختيارا للأحزاب والكتل السياسية.
وقال الشمري في بيان صحفي، إن "محاولة البعض فرض شخصية او مجموعة شخصيات متحزبة للمنصب لن يعيد الامن والاستقرار الى المحافظات الثائرة على الفساد والمطالبة بالإصلاح"، مشيراً إلى أن "اختيار مرشح مستقل سينال رضى ومقبولية الشعب، وإن عدم الاستماع لصوت الشعب والتي تحاول بعض القوى تجاهله لن يقود بنا الى بر الامان بل بالعكس سيزيد من امد الازمة واتجاهها الى امور لا تحمد عقباها".


*************

نائب: أنسحب من تحالف البناء لأنه يوجه "بإملاءات خارجية" وأتضامن مع المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
اعلن النائب علي الصجري، أمس الاحد، عن انسحابه من تحالف البناء بشكل كامل، فيما اكد وقوفه مع صوت الشعب المنادي بالتغيير والإصلاح.
وقال الصجري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في ظل استمرار الحراك الشعبي المطالَب بحقوقه المشروعة، وتنامي حالة الرفض لأشكال العنف المستخدم ضد المتظاهرين والناشطين المدنيين وعدم الاستجابة لتلك المطالَب رغم تأكيدات المرجعية الدينية لها، نؤكد وقوفنا مع صوت الشعب المنادي بالتغيير والإصلاح، ورفض كل أشكال الهيمنة والتبعية والتدخلات الخارجية".
وطالب الصجري "القوى السياسية بضرورة الاستماع الى حركات الاحتجاج المطلبية وتلبية حقوقهم المشروعة، ومنع كل المحاولات الرامية الى فرض مرشحين لرئاسة الوزراء بأوامر خارجية لا تنسجم مع مطالب الشعب"، معتبراً إن "هذه المرحلة الراهنة تتطلب تعاون جميع الأطراف لتجاوز الأزمة السياسية وتشكيل حكومة وطنية تنسجم مع مطالب المتظاهرين".
وتابع النائب، إنه "بعد أن تأكد لدينا إن هذا التحالف ليس كما اتفقنا عليه قبل تشكيلة من انه تحالف وطني يستمد قرارته حسب المصلحة الوطنية، اتضح لنا للأسف انه يوجه بشكل مباشر من خلال إملاءات خارجية تمثل خرقاً خطيراً للسيادة العراقية والتدخل في شؤونها الداخلية"، مؤكداً اتخاذ "قرار الانسحاب من تحالف البناء بشكل كامل، وستتركز المهمة الحالية بالوقوف مع الجماهير المطالبة بالإصلاح والتغيير".

************

مواساة

رفيقنا العزيز عادل حبه (ابو سلام) والعائلة الكريمة
تلقينا بألم وأسى خبر وفاة شقيقكم، الشخصية الوطنية المحامي قاسم محمد حسن حبه، عن عمر يناهز الخامسة والتسعين.
كان الفقيد واحدا من ابناء عائلة آل حبه الوطنية المعروفة، التي انخرطت كوكبة من بناتها وابنائها خلال العقود الماضية، مخلصة متفانية، في النضال من اجل قضية الشعب والوطن.
في هذه المناسبة الأليمة نتوجه اليكم والى العائلة الكريمة بالمواساة الحارة، راجين لكم الصبر والسلوان، وللفقيد الراحل عاطر الذكر في كل حين..

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
٢٢-١٢-٢٠١٩

************

مواساة

جناب الريشما ستار جبار حلو رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم
في مناسبة وفاة عمكم، الشخصية الوطنية المعروفة رحمه مزهر صنكور (ابو سلام)،
نبعث اليكم خالص تعازينا وتمنياتنا بالصبر على هذا المصاب الأليم.
وللفقيد الراحل اطيب الذكر.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
22/12/2019

************

ص3
الأنبار .. حملة أمنية تدمر أنفاقاً للدواعش في وادي حوران

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر امني في قيادة حشد محافظة الانبار، أمس الاحد، بتدمير ستة انفاق سرية لتنظيم داعش الإرهابي في الحملة الامنية التي تشهدها مناطق غربي المحافظة. ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر قوله، إن "قوة امنية من قيادة عمليات الانبار والفرقة السابعة مسنودة بقوة من الحشد العشائري وبدعم من طيران الجيش تمكنت من تدمير 6 أنفاق سرية في عملية دهم وتفتيش استهدفت منطقة وادي حوران غربي الانبار، ضمن خطة تعقب خلايا التنظيم الاجرامي واماكن اختباء اسلحتهم". واضاف المصدر، ان "القوات الامنية استولت ايضا على اسلحة متنوعة فيما قامت فرقة معالجة المتفجرات بإبطال مفعول الاسلحة المضبوطة دون وقوع اية اصابات في صفوف القوات الامنية"، مبينا ان "معلومات استخباراتية مكنت القوات الامنية من الاستدلال على اماكن الانفاق السرية وتدميرها لضمان عدم استخدمها مرة ثانية". يشار الى ان القوات الامنية اطلقت فجر الخميس الماضي حملة امنية استباقية استهدفت المناطق الصحراوية لمحافظة الانبار.
000000000000000000000000000000000000000000000
البصرة .. موظفون ينظمون احتجاجات مطلبية أمام مديرية الاتصالات ومصرف الرشيد

بغداد – طريق الشعب
أقدم محتجون غاضبون مشمولون بـ30 الف درجة وظيفية، أمس الأحد، على اغلاق مديرية اتصالات وبريد البصرة لعدم موافقة المدير على قبولهم. ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن مصدر في المحافظة قوله، إن "محتجين غاضبين ضمن المشمولين بـ 30 ألف درجة وظيفية، التي أعلنتها حكومة البصرة المحلية، أغلقوا مديرية اتصالات وبريد البصرة، في منطقة العشار وسط المحافظة بالأقفال الحديدية"، مبيناً أن ذلك جاء "لعدم موافقة المدير على قبولهم بسبب عدم وصول الأوامر الوزارية الخاصة بقبولهم وصرف أجورهم". وأضاف المصدر، إن "الدائرة أغلقت على الموظفين الموجودين في داخلها". وفي الأثناء، تظاهر العشرات من موظفي مصرف الرشيد في البصرة، أمام مبنى المصرف، معلنين إيقاف العمل.
وبحسب الأنباء، فأن المتظاهرين أوقفوا العمل بسبب عدم صرف أو احتساب الحوافز الشهرية لهم، حيث امتنعوا عن الدخول إلى مبنى المصرف والمباشرة في أعمالهم، حتى تحقيق مطالبهم بصرف واحتساب الحوافز الشهرية.
0000000000000000000000000000000000000000000000
دائرة هجرة خانقين أعلنت حصيلة الأسر النازحة لعام 2019
الأمن والدفاع البرلمانية: الاجتماع الأمني في ديالى خرج بهدنة عشائرية وإيقاف إطلاق النار في أبي صيدا
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية النائب عبد الخالق العزاوي، أمس الأحد، عن مخرجات اجتماع ابي صيدا الامني والهدنة العشائرية التي جرى الاتفاق عليها، فيما كشفت دائرة هجرة قضاء خانقين في ديالى، الحصيلة النهائية للأسر النازحة من قرى القضاء خلال عام 2019.
هدنة عشائرية

وقال العزاوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاجتماع الأمني الموسع الذي عقد في مقر عمليات ديالى بحضور قيادات امنية، ونواب، وشيوخ عشائر، خرج بمخرجات مهمة، أبرزها، اعلان هدنة عشائرية لمدة 15 يوماً، وايقاف إطلاق النار بالكامل، والبدء بإعادة العوائل النازحة ودعم ملف اعادة الخدمات بالإضافة الى فرض سلطة القانون".
وأعتبر العزاوي، إن "هذا الاجتماع يمثل بداية حل لازمة ناحية ابي صيدا وايجاد مناخ يسهم في تعزيز الاستقرار ومعالجة أزمتها الانسانية بعد نزوح اعداد ليست قليلة من الاسر خلال الايام الخمسة الماضية".
وشهدت ناحية أبي صيدا، أخيرا هدوءاً نسبياً بعد ليلة ساخنة وإطلاق نار كثيف اسفر عن وقوع قتلى وجرحى من المواطنين.
وقال مصدر أمني في المحافظة، إن "العوائل النازحة من ابي صيدا وهي بالمئات، بدأت توجه عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوات الى الخروج في تظاهرات سلمية للدعوة الى حلول عاجلة من المأزق الإنساني الذي حل بالناحية، بعد اضطرار اغلبية سكانها الى النزوح لتفادي الوقوع وسط جحيم الاشتباكات التي استخدمت فيها مختلف الاسلحة ومنها الهاونات والقذائف الصاروخية ما ادى الى اضرار بالعديد من الدور السكنية".

حصيلة نازحي خانقين

وفي الأثناء، كشفت دائرة هجرة قضاء خانقين في محافظة ديالى، الحصيلة النهائية للأسر النازحة من قرى القضاء خلال عام 2019.
وقال مدير هجرة خانقين، علي غازي آغا في تصريح صحفي، إن "الحصيلة النهائية الموثقة بالأسماء للأسر التي نزحت من قرى خانقين خلال الأشهر الـ12 الماضية بسبب تهديدات وهجمات تنظيم داعش الإرهابي بلغت 244 أسرة فقط"، مبيناً أن دائرته "رفعت إلى وزارة الهجرة قائمة رسمية تضم جميع الاسر من اجل توفير المساعدات الانسانية لها".
ولفت آغا، إلى أن "أغلب الأسر لجأت إلى منازل في أحياء وأزقة مركز خانقين وبعضهم الآخر إلى قرى زراعية أخرى"، منبهاً إلى أن "موجة النزوح هذه، هي الأكبر من نوعها منذ سنوات طويلة في القضاء". يُذكر أن قوات من الجيش العراقي وطيران الجيش والحشد الشعبي وقوات مكافحة الإرهاب، في المحافظة، قتلت 8 دواعش إرهابيين بعملية أمنية في أطراف خانقين انطلقت في قرية (شيرك والمقالع) بالقضاء.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

شرطة بغداد تمنع تحوير المركبات واستبدال هيكلها أو لونها وشاصيها
بغداد – طريق الشعب
اصدرت قيادة شرطة بغداد، أمس الأحد، بيانا في شأن تحوير المركبات او استبدال هيكلها ولونها أو شاصيها، فيما قررت منع ذلك.
وقالت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تقرر منع تحوير المركبات او إبدال لونها وشاصيها أو هيكلها الا بعد استحصال الموافقات الاصولية على ذلك"، مشيرة إلى أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق مالكي المركبات وإيقاع الحكم الآجل بالغرامات لكل من يخالف القانون وذلك استنادا إلى الفقرة ا / ثانيا المادة ٢٥ من قانون المرور فضلا عن إقامة دعوى ضد الورشة الصانعة التي تقوم بهذا العمل من دون الموافقة الاصولية".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

التربية تباشر جرد المحاضرين المجانيين تمهيداً للتعاقد معهم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الأحد، المباشرة في جرد أسماء المحاضرين لتحويلهم على ملاك الوزارة بصفة عقود.
وقال المتحدث باسم وزارة التربية حيدر فاروق، في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن "الوزارة طلبت من المحافظات المرتبطة بها وهي الأنبار وصلاح الدين والموصل وكركوك، أسماء المحاضرين لتحويلهم الى صفة عقد على ملاك الوزارة"، مشيراً إلى أن "محاضري المحافظات المتبقية تابعين الى مجالس المحافظات، لذلك فإن المجالس عينت لجاناً فرعية لجرد أسماء المحاضرين ورفعها إلى الوزارة".
وأوضح فاروق، إن "الوزارة لم تصلها حتى الآن أسماء المحاضرين لتحويل عناوينهم إلى صفة عقد".
وفي سياق آخر، أفادت الوزارة بمباحثات اجرتها الوزيرة، سها خليل، مع وزير المالية، بشأن إعادة المخصصات المهنية المقطوعة للمحافظات المتحررة من تنظيم داعش الإرهابي.
وذكر المكتب الإعلامي للوزيرة، في بيان صحفي، إن الأخيرة "بحثت موضوعة المخصصات المهنية المقطوعة للمحافظات المتحررة من تنظيم داعش، مع وزير المالية فؤاد حسين، واعتبرت اعادة تخصيصات المهنية المالية المقطوعة لأبناء المحافظات المحررة مسألة وطنية يجب التركيز عليها عن طريق مفاتحة وزير المالية في هذا الشأن".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000
القوات الأمنية تقتل إرهابيا في هجوم على مصفى بيجي وتعتقل 9 آخرين في الموصل
بغداد – طريق الشعب
اصدرت خلية الإعلام الأمني، أمس الأحد، بيانا في شأن تعرض قوة من شرطة حماية نفط بيجي إلى هجوم شنه تنظيم داعش المجرم السبت الماضي.
وذكرت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عناصر من عصابات داعش الإرهابية هاجمت، مساء أمس (السبت الماضي) نقطة تابعة لشرطة حماية نفط بيجي في خط السحل"، مبينة أن "منتسبي النقطة ردوا على هذا التعرض، وتمكنوا من قتل إرهابي انتحاري يرتدي حزاما ناسفا". وأشارت الخلية إلى إن "الحادث اسفر عن استشهاد ٤ من عناصر الشرطة"، لافتة إلى أن "قوة أمنية شرعت بتفتيش المنطقة وخلال هذا الواجب انفجرت عبوة ناسفة أدت الى اصابة ضابط".
ومن جانب آخر، أعلنت وزارة الداخلية، إلقاء القبض على 9 عناصر من تنظيم داعش في الموصل.
وقالت الوزارة في بيان لها، إن "قوة مشتركة من افواج طوارئ الشرطة وقوة سوات ومديرية شرطة حمام العليل التابعة لقيادة شرطة نينوى، نفذت، عمليتين، امنيتين واسعتين شملتا قصبة ناحية حمام العليل وقرية الصلاحية وكذلك قرى (دباجة وشيخ يونس والحسينية ولزاگة والمزملات وتل الريان) جنوب غربي مدينة الموصل".
وأضاف البيان أن "العمليتين، اسفرتا عن القاء القبض على (تسعة) عناصر من عصابات داعش والذين كانوا يعملون بصفة مقاتل في ما يسمى بديوان الجند خلال فترة سيطرة داعش على مدينة الموصل".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000

العراق يرد بقوة على موقف البرازيل
في شأن فتحها مكتباً تجارياً في القدس
بغداد – طريق الشعب
ترأس العراق، أخيرا، أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربيّة على مُستوى المندوبين الدائمين، لبحث الإجراءات التي يُمكِن أن تقوم بها الدول العربيّة إزاء قيام البرازيل بفتح مكتب تجاريّ بالقدس.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "أحمد نايف الدليميّ سفير جمهوريّة العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيّة مثّل العراق في الاجتماع، ألقى كلمة أكّد فيها على أنّ التطوُّرات المُتلاحِقة والمُتسارِعة في القضيّة الفلسطينيّة تُحتّم المُواجَهة السريعة وبشكل حازم"، داعياً لـ"منع تكرار مثل هذا الأفعال وذلك عبر إصدار إجراءات ذات تأثير مُباشِر، تخدم تطلعات أشقائنا في فلسطين، وتطلعات شُعُوبنا وبلداننا".
وأضاف البيان، إن السفير الدليمي، "جدد موقف العراق إزاء نضال الشعب الفلسطينيّ، وحقوقه المشروعة"، لافتاً إلى أن "جمهورية العراق لطالما عبّرت عن موقفها الثابت والمبدئيّ تجاه القضيّة الفلسطينيّة، وكانت ومازالت وستبقى في صفوف المُدافِعين عنها بكلِّ الوسائل المشروعة".
وتابع السفير، إن "وزير خارجيّة جمهوريّة العراق محمد علي الحكيم، بادر بإرسال رسالة إلى آرنستو أراوجو وزير خارجيّة جمهوريّة البرازيل الاتحاديّة عبَّر فيها عن موقف العراق الرافض لما صدر من إعلان حكومة البرازيل في العاشر من شهر تشرين الثاني المنصرم بفتح مكتب تجاريّ لها في مدينة القدس المحتلة"، مبيناً أن "القرار جاء مُناقِضاً لموقف البرازيل الثابت في دعم القضيّة الفلسطينيّة، ومُخالِفاً لقرار مجلس الأمن الدوليّ المرقم 478 لعام 1980".
وأعرب السفير عن "تطلعه الى ان تجتمع كلمة العرب على تحقيق الخير، والازدهار لشُعُوبنا، وأوطاننا، وأمتنا العربيّة".
يُذكر أن الاجتماع عقد بناءً على طلب دولة فلسطين لحثّ الحكومة البرازيليّة على التراجع عن هذه السياسات التي تضرّ مصالح الشعب البرازيليّ، ولا تُساعِد في تحقيق سلام عادل في الشرق الأوسط.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مفوضية الانتخابات تطالب أمانة مجلس الوزراء باستمرار صرف اجور موظفيها المتعاقدين
بغداد – طريق الشعب
طالبت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يوم أمس، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بالاستمرار في صرف أجور موظفي العقود لشهر كانون الأول من سنة 2019. وقال مصدر في المفوضية لوكالة "الغد برس"، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية طالبت أمانة مجلس الوزراء، باستمرار صرف أجور شهر كانون الأول من سنة 2019، من التخصيصات المرصودة من موازنة البرامج الخاصة بالنفقات الانتخابية"، مبيناً إن "المطالبة جاءت بموجب قراري مجلس الوزراء المرقمين 3105 و 337 لسنة 2019، والضوابط المتعلقة بهما، وأن المفوضية استكملت إجراءات تحويل موظفي العقود من مؤقتة إلى عقود انتخابية، واستكمال القوائم الخاصة بالمعنيين وإرسالها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء". وتابع المصدر، أن "المفوضية أوضحت لأمانة مجلس الوزراء، أن أجور العقود في المفوضية تصرف من الموازنة التشغيلية للبرنامج الخاص بالعقود الانتخابية، نظراً لما أقره مجلس الوزراء بتأجيل انتخابات مجالس الانتخابات غير المنتظمة بإقليم، ولوجود حاجة خدمات موظفي العقود في المفوضية لأغراض تتعلق بتسجيل الناخبين وتوزيع البطاقات الالكترونية"، منوهاً إلى أن "المفوضية، ستخاطب وزارة المالية وإعلامهم بإجمالي رواتب موظفي العقود التشغيلية لغرض إدراجها ضمن فصل تعويضات الموظفين بموازنة المفوضية التشغيلية لسنة 2020، تنفيذاً للفقرة 6 من قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

الصحة: حمل الحقائب المليئة بالكتب يشوه العمود الفقري للطلبة الاطفال
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الصحة، يوم أمس، ان حمل الحقائب المليئة بالكتب الثقيلة يتسبب في اصابة الاطفال بتشوهات العمود الفقري، مبينة ان مؤشرات منظمة الصحة العالمية تشير الى وجوب ان لا يتجاوز وزن الحقيبة 10 في المائة من وزن الطفل.
وقال مدير عام دائرة الصحة العامة، رياض عبد الامير، خلال ندوة نظمتها الوزارة حول إطلاق نتائج مسح تأثير حمل الحقائب المدرسية، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "حمل الحقائب المليئة بالكتب الثقيلة يتسبب في اصابة الاطفال بتشوهات العمود الفقري"، مشيرا الى "مسؤولية القطاع الصحي عن صحة كل فرد وتقديم الخدمات الصحية، حيث أن نتائج البحث تعنى بصحة الطفل ومراقبة وضعه الاجتماعي والصحي بهدف خلق بيئة صحية تساعده على تلقي العلم". واضاف عبد الامير "هناك تعاون بين وزارتي الصحة والتربية لتقليل هذا العبء وتفادي ظهور اي اثار سلبية تؤثر على صحة الطفل".
من جهتها، اكدت مدير قسم الوقاية والسيطرة على الامراض غير الانتقالية، منى عطا الله، ان "وزارة الصحة تستند في تأثير حمل الحقائب الى مؤشرات منظمة الصحة العالمية اذ يجب ان لا يتجاوز وزن الحقيبة 10 في المائة من وزن الطفل"، موضحة أنه "تم تنفيذ مسح على عينة من طلبة المدارس الابتدائية لمديريات التربية في بغداد الكرخ الرصافة، واشارت نتائجه إلى ان اكثر من 76 في المائة من الطلاب يحملون حقائب ثقيلة".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الداخلية تنفي أنباء إغلاق دوائر الجنسية
في النجف وتؤكد
استمرار عملها

بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الداخلية، يوم أمس، استمرار العمل في دوائر الجنسية بالنجف وبوتيرة عالية.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مدير عام الاحوال المدنية والجوازات والاقامة اللواء الحقوقي نشأت ابراهيم الخفاجي نفى ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول غلق دوائر الجنسية في محافظة النجف الأشرف"، مؤكدة أن "العمل مستمر في جميع هذه الدوائر وبوتيرة عالية من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين".
ودعت الوزارة، إلى "ضرورة توخي الدقة ونقل المعلومات من مصادرها الرسمية".
يُذكر ان وسائل اعلامية ومواقع في الفيس بوك تناقلت خبرا تضمن ان متظاهرين غاضبين اغلقوا دائرة الجنسية في النجف.
----------------------------------------------------------
ص4
خبير اقتصادي يدعو الحكومة المقبلة الى تطوير صناعة السيارات

بغداد-طريق الشعب
دعا عضو مجلس الأعمال الوطني، غدير العطار، يوم أمس، الحكومة المقبلة الى تطوير قطاع صناعة السيارات العراقية.
وقال العطار في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "صناعة السيارات تشمل التصميم والتصنيع والتسويق للمركبات"، مؤكدا أن "صناعة السيارات وتجميعها تُعتبر من مقومات الاقتصاد العراقي في الوقت الحاضر".
وأوضح ان "صناعة السيارات وتجميعها تواجه الكثير من العقبات والتحديات حاليًا التي جعلت منها تحدياً كبيراً لمستثمري رؤوس الأموال العراقيين"، داعيًا إلى "تذليل العقبات والتحديات التي تواجه صناعة السيارات في العراق". وأشار العطار إلى "بعض النقاط الرئيسة التي يجب العمل بها من أجل تنشيط صناعة وتجميع السيارات في العراق منها، زيادة التمويل لهذه الصناعة ليتناسب مع احتياجاتها، وإزالة الصعوبات التسويقية والإدارية، وتشغيل أكبر عدد من الكفاءات والأيدي العاملة من المهندسين والفنيين، ودعوة أصحاب رؤوس الأموال لاستثمار أموالهم في صناعة السيارات". وبين العطار أن "تفعيل هذه الخطوة من إحدى مفاصل الصناعة العراقية سيساهم بشكل كبير في امتصاص البطالة الموجودة في البلاد".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مظهر محمد صالح: الاتفاق مع الصين حدد بسقف 10 مليار دولار

بغداد-طريق الشعب
أعلن المستشار في مجلس الوزراء، الدكتور مظهر محمد صالح، أن الاتفاق مع مؤسسة ضمان الصادرات الصينية حدد بسقف 10 مليار دولار قابلة للزيادة. وقال صالح في دراسة نشرت على موقع "شبكة الاقتصاديين العراقيين"، واطلعت عليها "طريق الشعب"، "بغية النهوض بالبنية التحتية العراقية فقد حدد سقف الاتفاق مع مؤسسة ضمان الصادرات الصينية بزهاء 10 مليارات دولار قابلة للزيادة وان مدة الاتفاق هي قرابة 20 عاما". وأضاف أنه "سيتم تصدير نفط خام إلى الشركتين الصينيتين لأغراض تنفيذ الاتفاق بمعدل 100 ألف برميل يوميا وبالأسعار العالمية ثم تودع عوائد التصدير بالدولار في حساب مقدمة يسمى (settlement account) بعد تنزيل تعويضات حرب الكويت لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ثم ينقل صافي المال في النهاية بحساب الاستثمار لقاء فائدة للعراق في حال بقاء الودائع في ذلك الحساب دون سحب". وأكد أن "العوائد السنوية تقدر بقرابة 2 مليار دولار وعلى وفق معدلات أسعار النفط الحالية، وتقوم الشركات الصينية بناء على رغبة العراق وموازنته العامة الاتحادية السنوية بتنفيذ مشاريع بنية تحتية او استراتيجية يختارها العراق وعلى وفق المعايير والاسعار العالمية التنافسية والشروع في تنفيذها".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
اسعار الادوية تستنزف اموال المواطنين

الاسعار العالية للأدوية ربما لم تشكل العبء الوحيد الذي تقاسي منه العائلة العراقية ولكنه الاكثر كلفة واستنزافا لمداخيلهم وخصوصا بعد تلوث البيئة وانتشار الامراض وخاصة المستعصية منها التي انتشرت بين العوائل الفقيرة التي تفتقر الى دخل مضمون او حتى اصحاب الدخول الواطئة وهم يشكلون أكثر من نصف المجتمع.
وما يؤدي الى مفاقمة الاسعار في السوق تردي خدمات المؤسسات الصحية وضعف قدرتها على استيعاب المواطنين ولاسيما الفقراء الذين تزيد نسبتهم عن 35 في المائة من عدد السكان. ولعل ما يحولها الى اشكالية رغم انها من صلب واجبات الدولة هو تحول مفهوم الخدمة في معايير حكوماتنا الى سلعة وهذه الخدمة او السلعة رغم ندرتها الا انها رديئة اما لعدم توفر الادوية او غياب الاجهزة او عطلها الدائم والتذرع بعدم القدرة على تحمل تكاليف إصلاحها مما يضطر المرضى الى مراجعة المستشفيات الاهلية التي لا يحتمل اعباءها الا من كان ذو حظ عظيم.
لقد عرف العراق ولعشرات السنين بإنتاج الادوية وبعض مستلزماتها والتي تتميز بجودتها وفعاليتها العالية بالمقارنة مع الادوية المستوردة وكانت تسد نسبة عالية من حاجة الطلب المحلي خاصة بعد تأسيس الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في عام 1965 وفق معاهدة الصداقة والتعاون الاقتصادي والفني بين العراق والاتحاد السوفيتي السابق في عام 1959.
لقد كان معمل سامراء لإنتاج الادوية من الصروح الكبيرة الذي يضاهي في جودة انتاجه ارقى المناشئ العالمية كما لا يقل معمل انتاج الادوية والمستلزمات الطبية في نينوى اهمية من حيث جودة الانتاج وكفاءته العلاجية فقد حصل على شهادة الجودة الدولية iso 9001 من هيئة الاعتماد الاسترالية في العديد من المستحضرات الطبية بما فيها مضادات السرطان فضلا عن ملايين القناني من المحاليل الوريدية المنقذة للحياة .وكان من الممكن توسيع الطاقات الانتاجية في هذه المعامل لو حظيت باهتمام الحكومة العراقية التي تعتمد على الاستيراد حيث ان 60 في المائة من الادوية المستوردة تتم من قبل مكاتب غير مجازة من قبل وزارة التجارة ونقابة الصيادلة وموافقة وزارة الصحة ما أدى الى احتكار الاسعار وكانت وسيلة لتهريب العملة الاجنبية .
وبعد ان ضاق الناس ذرعا بتصاعد اسعار الادوية تذكرت وزيرة الصحة المتهمة بالفساد التي صرحت في تشرين الثاني عام 2017 عن نية لإعادة النظر في اسعار الادوية ووضع مشروع التسعيرة الموحدة والتعاقد مع احدى الشركات التركية لتصنيع اللواصق الخاصة بالتسعيرة بهدف حمايتها من التزوير على ان تكون التسعيرة بالدينار العراقي لمواجهة التذبذب في أسعار الصرف بالدولار ولكن شيئا من ذلك لم يحدث وكأنك يا زيد ما غزيت ليوضع المشروع في قائمة المشاريع الفاسدة. فهل سيفعلها الوزير المنتظر بعد ازاحة طغمة المحاصصة والفساد؟
ان وزارة الصحة التي نأمل ان يأتي وزيرها من العناصر الكفؤة والنزيهة مطالبة بتفعيل مشروع معالجة تسعيرة الادوية وفك الخناق عن رقاب الشرائح الاجتماعية المعوزة واتخاذ الاجراءات الضرورية لحماية صحة المواطنين وكل ما من شانه توسيع قطاع الصحة في البلاد ليكون ملاذا لمعالجتهم. وفي هذا المجال نقترح ما يلي:
• العمل على سن قانون الضمان الصحي واعتبار ذلك من الاولويات المنهجية للوزارة المقبلة والعمل على حصر استيراد الادوية والمستلزمات الطبية بالجهات الحكومية المختصة ومن مناشئ عالمية معروفة برصانتها وتفعيل دور اللجان التفتيشية بالتنسيق مع نقابة الصيادلة ونقابة الاطباء ووضع الضوابط لتحديد اسعار الادوية واجور فحص الاطباء.
• ايلاء اهتمام أكبر بالصناعة الدوائية الوطنية واعادة انتاجها الى المستوى السابق من حيث الكم والنوع من خلال اعادة تأهيل الشركات الحكومية وتقديم كافة التسهيلات الضرورية من حيث الإقراض والإعفاءات الكمركية.
• تطبيق قانون حماية المنتج الوطني على الشركات الوطنية وقانون حماية المستهلك ودعم تحسين نوعيتها اسوة بالبضائع الاستهلاكية المستوردة وتفعيل دور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وتشديد الرقابة في المنافذ الحدودية التي ينتشر فيها الفساد.

ابراهيم المشهداني
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الوزير أعلن عن وصول ثلاث بواخر محملة بالأرز الى العراق
وزارة التجارة تعلن عن كسبها تعوضيات تقدر بـ 200 مليون دولار
بغداد-طريق الشعب
ضمن ملف حسم الدعاوي القضائية المقامة على العراق في زمن النظام السابق، تمكنت وزارة التجارة من حسم قضية رفعها الجانب السوري ضد وزير التجارة ومدير شركة السيارات، لصالح العراق، حيث قدرت الوزارة قيمة الدعوة بـ 200 مليون دولار.
كسب الدعوة

وأعلنت الدائرة القانونية في وزارة التجارة، يوم أمس، كسب الدعوى التي اقامها الجانب السوري ضد وزير التجارة ومدير شركة السيارات.
وقالت مدير عام الدائرة القانونية في الوزارة، زهرة شيبان، في بيان حصلت "طريق الشعب"، على نسخه منه، إن دائرتها "تمكنت بالتنسيق مع الدائرة القانونية في وزارتي العدل والخارجية من انجاز الدعوى المقامة بحق وزير التجارة ومدير عام الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن اضافةً الى وظيفتهما المقامة من قبل مؤسسة البناء والتجارة السورية حيث كانت المتابعة والتواصل بكل حرص وامانة في كسب الدعوى لصالح العراق البالغة قيمتها 200 مليون دولار امريكي المنظورة من قبل محكمة البداية المدنية التجارية الاولى في دمشق".

سبع عقود

وبيّنت شيبان أن "الدعوى حول عقود تم ابرامها في ظل نفاذ مذكرة التفاهم الخاصة بالنفط مقابل الغذاء والدواء عن قيمة سبعة عقود تضمنت تجهيز وسائط نقل متعددة الاستعمالات لنقل الاغذية للفترة من ٢٠٠١ ولغاية ٢٠٠٣ في مرحلتها الابتدائية رغم المعوقات التي واجهت انجازها".

وصول ثلاث بواخر

من جانب آخر، كشف وزير التجارة، في حكومة تصريف الاعمال محمد العاني، يوم أمس، عن وصول ثلاث بواخر محملة بمادة الرز إلى الموانئ الجنوبية من البلاد.
وأوضح الوزير، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "ثلاث بواخر محملة بأكثر من 92 ألف طن من الرز الامريكي والأوروغواني الى الموانئ الجنوبية لحساب البطاقة التموينية".
وأضاف، أن "باخرتي رز أوروغواني: الاولى حمولتها ٢٨٠٠٠ ألف طن تم سحب نماذج منها وانتظار الفحص، والثانية حمولتها ٣٤٠٠٠ ألف طن تم سحب نماذج منها وبانتظار الفحص ايضا، وتوجد باخرة رز أوروغواني ثالثة ايضاً لم يتم سحب منها نماذج حتى الان".
وتابع الوزير: "اما بخصوص الرز الامريكي باخرة واحده فقط في التفريغ رصيف رقم ٣، حمولتها ٣٠٥٠٠,٢٠٠".
وأكد وزير التجارة، أن "ذلك يأتي ضمن تعاقدات الوزارة لتوريد الأرز لصالح البطاقة التموينية والاستمرار في عمليات التجهيز لاستكمال الوجبات المجهزة خلال عام 2019".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

البصرة تنذر الشركات المتلكئة
في تنفيذ المشاريع
بغداد-طريق الشعب
وجّه محافظ البصرة اسعد عبد الامير العيداني يوم أمس، إنذارا نهائيا الى عدد من الشركات المتلكئة في تنفيذ مشاريع مهمة في المحافظة، مشيرا الى انه سيتم سحب العمل من تلك الشركات وإدراجها ضمن القائمة السوداء في حال عدم الاسراع في انجاز ما في عهدتها من اعمال للبنى التحتية.
وقال العيداني في بيان صحافي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم اعطاء أكثر من فرصة لتلك الشركات لإكمال وانجاز الاعمال لكنها لم تلتزم، ومن بينها شركات (القسيم) و(شهد الحضارة) العاملة في حي الحسين منطقة الشعلة، و(كوثران نوين إبادان) العاملة في منطقة البراضعية، وشركة (بامبوش) العاملة في الحي العسكري في قضاء ابي الخصيب، وشركة (متيتو) المتلكئة في تنفيذ مشروع شبكات ومحطات المجاري ومياه الامطار في قضاء شط العرب".

وتابع محافظ البصرة ان "الشركات الاخرى التي وجه لها إنذار رسمي بسحب العمل وإحالتها الى القائمة السوداء في حال عدم اكمالها الأعمال التي بعهدتها هي شركة (همداني) المتلكئة في تنفيذ مشروع المجاري والتبليط في شارع عز الدين سليم ، وشركة (مروج البصرة) المتلكئة في تنفيذ الخط السريع بغداد – بصرة ناحية الثغر، وشركة (انجاز الرواد) المتلكئة في تنفيذ إكساء شوارع منطقة الساعي مع اعمال مجاري العشار، وشركة (الصادق الأمين) المتلكئة في تنفيذ اعمال تبليط الشوارع المتبقية من افرازات (142) مع افرازات (140) في الحكيمية بالكامل وتبليط الشوارع المتبقية في البريهة".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

زيادة انتاج العراق من الاسمنت بإيرادات تجاوزت 160 مليار دينار
بغداد-طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للسمنت العراقية في وزارة الصناعة والمعادن، يوم أمس، تحقيق إيرادات تجاوزت الـ 160 مليار دينار بكميات إنتاج فاقت الـ 5 مليون طن خلال هذا العام.
وقال مدير عام الشركة حسين الخفاجي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذه الايرادات تعد طفرة إنتاجية وتسويقية إذا ما قورنت بالعام الماضي نتيجة الخطط المدروسة والممنهجة للشركة في تأهيل وصيانة معاملها وإعادة أكثر من ثلثي معاملها المدمرة في المحافظات المحررة الى الخدمة بجهود وإمكانيات ذاتية".
أضاف أن "أعلى نسب في الايرادات كانت لمعمل سمنت الحدباء حيث بلغت 2194في المائة بعد أن كان المعمل قيد التأهيل في العام الماضي وأنتج 1595 طنا وتصاعد إنتاجه خلال هذا العام ليصل الى 36594 طنا يليه معمل سمنت الرافدين بنسبة 196في المائة ومعمل سمنت النجف بنسبة 80 في المائة مقارنة بالعام الماضي".
ولفـت الخفاجي الى أن "أسعار السمنت العادي والمقاوم في معامل الشركة تعتبر تنافسية حيث لا يتجاوز سعر الطن الواحد أكثر من 70 ألف دينار مطروح في كافة معاملها الموزعة في جميع أنحاء العراق"، مشيراً الى أن "الشركة تنتج أيضاً سمنت غير نمطي والمتمثل بالسمنت الخاص بآبار النفط والسمنت الخاص بتحشية السدود في معملي بابل والحدباء وقد جهزت الشركة هذه النوعيات من السمنت الى الشركات النفطية والشركة الايطالية المكلفة بصيانة أسس سد الموصل وقد نال المنتج رضا هذه الشركات بعد الفحوصات المختبرية والميدانية وبأسعار مناسبة مقارنة بالمستورد".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
في تقرير لجريدة لوموند الفرنسية
منظمة التجارة العالمية تقترب من حافة الهاوية
متابعة – طريق الشعب
منظمة التجارة العالمية مهددة بالعجز، فالولايات المتحدة تحول دون تعيين قضاة بهيئة الاستئناف التابعة لها التي تتمثل مهمتها في تسوية النزاعات بين الدول الأعضاء في المنظمة.
في التقرير الذي نشرته صحيفة لوموند الفرنسية اخيرا ذكر الكاتب جوليان بويسو أن منظمة التجارة العالمية تقترب من حافة الهاوية، لأنه في ظل عرقلة جهاز استئنافها اعتبارا من 11 كانون الأول، فقدت المنظمة أحد أسباب وجودها وحتى في حال تمكنها من الاستمرار في عملها، فسوف تقتصر على الاضطلاع بدور تنسيقي بسيط لقواعد التجارة العالمية، وهو ما يجبرها على إعادة تشكيل نفسها في عالم تراجع فيه تأثير التعددية.
وبحسب التقرير، حذّر المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو، في 6 كانون الأول، من أن شلل هيئة الاستئناف "قد يفتح الباب لمزيد من الشكوك والأعمال الانتقامية الخارجة عن السيطرة".
وأرادت الولايات المتحدة الوصول إلى هذه الوضعية، فقد حالت دون تجديد اثنين من القضاة انتهت ولايتهما في 10 كانون الأول، وبذلك سيجلس قاض واحد من جملة سبعة آخرين، في الوقت الذي ينبغي فيه اتخاذ القرارات من طرف ثلاثة قضاة من جنسيات مختلفة.
لقد كان التهديد الذي يستهدف المنظمة موجودا منذ سنوات أو عقود، قبل أن يسعى ترامب إلى تنفيذه، كما يقول التقرير
وينقل تقرير لوموند عن أستاذة القانون بجامعة جنيف، لورانس بويسون دي تشازورن أن "الولايات المتحدة لم تقبل أبدًا أن يفلت جهاز الاستئناف من قبضة سيطرتها".

فقدان السيادة

بحسب التقرير، تتهم واشنطن جهاز الاستئناف بتجاوز صلاحياته وإصدار قوانين بدلاً من مجرد تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها مجموعة الخبراء في المرحلة الابتدائية.
ونقل التقرير عن مسؤول رفيع المستوى في منظمة التجارة العالمية قوله، "اتخذ القضاة قرارات وحشية دون السعي للتوصل إلى تسوية، وكانوا يفتقرون إلى اللباقة والدبلوماسية. لقد اعتبروا أنفسهم محكمة قانونية تتصف بغطرسة شديدة، في الوقت الذي لا يمثل فيه هذا الجهاز سوى هيكل لتسوية النزاعات بين الدول".
ويقول التقرير "تأمل الولايات المتحدة بمزيد من الاستفادة عبر فتح الحدود التجارية تحت رعاية منظمة التجارة العالمية، لكن بالمقابل، كانت هذه الدولة هدفا لشكاوى عديدة، يبلغ عددها 170 من جملة ستمائة دعوى قُدمت منذ عام 1995 ".
ولفت التقرير إلى أن قرارات عديدة في منظمة التجارة صبت في صالح الولايات المتحدة الأمريكية، مثل السماح في تشرين الأول بفرض ضرائب على حوالي 7.5 مليار دولار من السلع والخدمات الأوروبية المستوردة سنويا، في إطار خلاف بين إيرباص وبوينغ. وكان ذلك أثقل عقوبة تفرضها منظمة التجارة العالمية على الإطلاق.
من ناحيته، سيكون بإمكان الاتحاد الأوروبي أيضًا فرض تدابير مضادة على الولايات المتحدة في هذا النزاع، ولكن لن يكشف مقدار المبلغ إلا في بداية عام 2020 من قبل قاض لا ينتمي إلى جهاز الاستئناف.

انتقادات

وبيّن التقرير أن قرارات القضاة أصبحت محل انتقاد متزايد، لأن قواعد مذكرة عام 1995 الغامضة تعد معقدة ويصعب تفسيرها، كما هي الحال بالنسبة للنصوص العسيرة المتفاوض عليها بين العديد من الدول.
وينقل التقرير عن أستاذ القانون في المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف، غوست باويلين أن "من الصعب تفسير قواعد قديمة حُررت في وقت لم تكن فيه شبكة الإنترنت والتجارة الإلكترونية موجودة، ولم تصبح فيه الصين بعد ثاني أكبر قوة تجارية في العالم".
ويشير التقرير إلى أنه منذ إنشاء منظمة التجارة العالمية، لم تظهر سوى ثلاثة اتفاقات متعددة الأطراف فقط. ويعتقد الكاتب أن الولايات المتحدة الأمريكية ستندم عندما تفقد منظمة التجارة العالمية سيادتها.

صعود سياسة الحماية

أشار الكاتب إلى أن منظمة التجارة العالمية تدفع ثمن الانعزالية، في وقت قال فيه المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية بين عامي 2005 و2013، باسكال لامي، إن "إدارة ترامب كثّفت التدابير الكمركية التي تتناقض مع قواعد منظمة التجارة العالمية، لذلك لم يعد من مصلحتها إدارة جهاز الاستئناف".
وتساءل الكاتب ما إذا كانت هذه الوضعية من الجمود مناورة من جانب ترامب من أجل تنظيم التجارة العالمية وإجبار الصين على تقديم تنازلات، أم أنها تمثل نهاية تعددية الأطراف التي لم تعد تناسب الأمريكيين؟
وقال الكاتب "في عدة مناسبات، هدّد ترامب بمغادرة منظمة التجارة العالمية، بعد أن طلب علنا من المنظمة إصلاح نفسها من أجل عدم التحيّز للبلدان النامية مثل الصين، التي لا تزال تتمتع بهذا الوضع".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الجمعيات الفلاحية: وزارة البلديات ساهمت في تراجع المنتج المحلي

بغداد-طريق الشعب
اتهم اتحاد الجمعيات الفلاحية، يوم أمس، وزارة البلديات بالمساهمة في تراجع المنتج المحلي الزراعي، مبينا ان هذه الوزارة تعمل خارج نطاق اختصاصها.
وقال رئيس الاتحاد حيدر العصاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "وزارة البلديات ساهمت في تراجع المنتج الزراعي المحلي بتدخلها بشكل مباشر في عملية التسويق من خلال تأجيرها علاوي الخضر، مبينا ان "وزارة البلديات ساهمت في رفع الاسعار من خلال تأجيرها علاوي الخضر لبائعي الجملة، حيث يشتري بائع الجملة المنتج بسعر منخفض من الفلاح ويتم بيعه بعد اضافة بدل الايجار على السعر الاجمالي للمنتج مما يثقل كاهل الفلاح ويزيد من الفجوة السعرية للمنتج". واضاف ان "وزارة البلديات تعمل خارج نطاق اختصاصها وتتدخل في عملية التسويق بشكل مباشر وتساهم في خفض المستوى المعيشي للفلاح"، مشيرا الى ان "إدارة علاوي الخضر هي من مهام الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية ووزارة الزراعة فهم اصحاب الاختصاص والخبرة ".
الجدير بالذكر انه وفقاً لقرارات جلسة رقم (٣٣) لمجلس النواب العراقي والمنعقدة بتاريخ ٢٠/٧/٢٠١٩ الفقرة (٢) والخاصة بمشروع قانون تنظيم انشاء علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات تم تأجيل مناقشة القانون على ان يحدد موعد لعقد اجتماع مشترك مع ممثلية الحكومة واللجان البرلمانية المختصة لتحديد المضي في تشريع القانون او اعادته الى الحكومة.

ص5

انتفاضة الامل


عبد الرضا المادح

بين النهرينِ
تزحفُ الراياتُ
ملايينُ امتلأت بها الساحات
يحملها كلكامش وسرجون
ورحمن وعباس وآيات،
عِراقيونَ في عواصمٍ اخرى
خرجوا في مسيرات،
في ساحاتِ التحريرِ
حناجرُ تهتفُ
" إيران بره ... بره
بغداد تبقى حرة "
فتياتٌ توشحنَ بحبِ الوطنِ
يحرسُهنَّ الفتيانُ
لا تحرشَ ولا تراجعَ ولا خُذلان
بعضُهنَّ من الغربة إلتحقنَ
رغم الموتِ والخطفِ والاحزان
أمهاتٌ يوزعنَ الخبزَ الحار
بالكَيمرِ والعسلِ والحُبِ والأشعار
يغسلنَ الملابسَ عن الدماءِ
ودنيا تمسحُ بالمناديلِ
وجوهَ الأحرار
متاريسٌ تقاومُ على الجسور
وامرأة ٌبالمقلاعِ والأحجار
أزيزُ رصاصٍ ودخان
لا يرعبُ الشبان،
في الرؤوس تلتصقُ العُبوات
جثثٌ اصطفت على الرصيفِ
تصرخ ُ، لا تكفي التوابيت !
تُلاحِقهم عيونُ مُدجّجة بالحقدِ
ذيولٌ يُلاحِقهم العار !
و جنودٌ بلا سلاحٍ !
يحرسونَ الوطنَ بالخيبةِ والدعاء!
عرباتُ الفقراءِ
اِصطبغتْ بالدماءِ والاصرار
تنقلُ الشهداءَ والثوار
خيمُ الاطباءِ تستغيثُ
الطلابُ نظفوا الأنفاقَ والساحات
من حرائقِ الخيمِ وتراكُمَ الطلقات
ونصبوا فيها متاحفَ ومسارحَ وقاعات
ثم رسموا لوحاتَهم على الجدار
علمٌ وسلامٌ وأزهار
وغناءٌ يصدحُ
من قلعةِ الأحرار
نريدُ وطناً بلا أشرار ... !
نريدُ وطناً بلا أشرار ... !
نريدُ وطناً بلا أشرار ... !
************
نوارس أم قصر*
من يسعف سيارة الإسعاف وهي مجروحة تنزف دماً؟!

مقداد مسعود
إلى أقمار أم قصر..
حسين خالد عودة – الملا قحطان النزال – عباس الشحماني
زكي قاسم – إسحاق مهدي عبد الإمام – سجاد محمد عبد الرضا
– كرار جاسم التميمي –
(*)
تنام ُ البصرة ُ في كفن
وتصحو البصرة ُ في تابوت
تتحدى الطاغوت .
(*)
أخي وصديقي العسكري الجميل
هذا قميصنا، أعني قميصك َ ها أنا أرتديه
وهذا حذائي في قدميك َ
ويجمعنا ذلك الماعون
واللحاف القديم
لماذا الهراوة ُ
تفرقنُا في كل حين؟
(*)
سماءُ العراق جنوبية ٌ لحد الوسط
تمطرُ رصاصا
وهراواتٍ تمطر
فتبكي علينا
سماءُ العراق وسماءُ الجوار وجوارُ الجوار
وإذا ما بكينا
تُسعِفُنا بدموعٍ صناعيةٍ بنكهة الخردل
(*)
هذا مصيرُك أمّ قصر
واجهيه
بشجاعةٍ قصوى
فلن يأتي المدد
سماؤك تغلي وترجم رملك بالصواعق
سبوراتُ مدارسِك : لافتاتُ الشهداء
والجرحى بِلا عددٍ يتكسرون
على الأسفلت مثل الطباشير
هذا مصيرك أم قصر
واجهيه بشهادة قصوى
وإن نقص العدد
(*)
الهراواتُ تكتب أبجديتها
على فراشات المدارس وأشبالها
والثكالى بصريخهن يرجمن الرصاص الحي.
فمن يسعف سيارة الأسعاف؟
فهي مجروحة في الطريق وتنزف اولادنا
قطرة ..
قطرة ..
وأم قصر اعتكر الماء في وجهها
لم يعد وجهها صافيا
وصريح الجمال
أم قصر مهروسة هرسا
في المشتل والصناعة وشارع 6 والشعبي والفاروق
ثمة تي شيرت مازال ينزف
يعرضه أخو الشهيد
على الجنود وسلاح الجنود.
لم يعد في الرمال رمال
البساطيل صيرتها نقيع أرجوان
طلاب المدارس
ها هي أم قصر يدها على خدها
ترى خياما تشتعل وترى
صهيلا لن يراه سواها
فيصيبها عطش الرضيع
وتتذكر حلما طافها البارحة
أني رأيتُ هلالا يتمطى في نومه
ثم يثب فيصير الهلالُ أهلهً
ثم نادتني الأهلة:
أم قصر يا أمَّ قصر
العراق بأجمعه يطل الى الخير منك
فمن يتغافل عن حصة اولادك العاطلين
ويتذكرهم بالهراوات والرصاص الحي الذي لا يموت
ليشحنَهم بعدها من رملك للنجف
هنا ترد أم قصر على الأهلة
رجاءً ..
أخاف عليكم منكم
لا تمسَّوا الحكومة
الحكومة ُ رقيقة ٌ جداً ومشاعرها من خزف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*القيت القصيدة تحت خيمة ملتقى جيكور الثقافي 28/11/ 2019 / قرب مبنى محافظة البصرة
*********
قراءة
"اتبعيني أيتها الفوضى" ليس هنا سوى الرصاصة الاخيرة وساحة التحرير
ثامر الحاج امين
في كتابه الممتع (العمر والانجاز) يستعرض الكاتب "هارفي ليمان" عدداً من الاسهامات الإبداعية الكبيرة كدالة للعمر في العطاء واصفا الفترة المتوسطة من عمر المبدع على انها ذروة العطاء الابداعي وهذا الشيء ليس بالاكتشاف الكبير فالسنوات كفيلة بتراكم الخبرة واتساع مساحة الرؤية ونمو الخيال وانضاج الأدوات .
حَضرتْ امامي هذه الرؤية وانا اطالع مجموعة الشاعر"قاسم شاتي" (اتبعيني ايتها الفوضى) الصادرة عن دار تموز 2019 التي وجدتها من الرصانة كما هي الطبخة التي تنضج على نار هادئة فهي تجربة تحمل من الثراء وصفاء الرؤية والتجانس واكتمال الأدوات الشيء الكثير ويقف وراء ذلك تأني الشاعر في الاعلان عن شاعريته فهو على الرغم من علاقته المبكرة بالشعر الاّ انه لم يتعجل النشر والظهور على الساحة الشعرية الا بعد ان تعمقت خبرته ووعيه الانساني ومصادر تلقيه فأزاح الستار عن تجربته. اذن هي تجربة نضجت مبكرا ً الاّ انها ظهرت متأخرة وهو ما تشير اليه تواريخ قصائد المجموعة حيث يعود زمن كتابة بعضها الى مطلع تسعينيات القرن الماضي.
يكشف لنا عالم قاسم شاتي الشعري عن بانوراما انسانية ترصد واقعاً معقداً غارقاً في التناقضات والتشوهات يقابل هذه الصور المعتمة صورا اخرى مضيئة تشع بالتفاؤل والأمل بالقدرة على تجاوز متاهات هذا الواقع فعبر قصائد المجموعة يتنقل بنا الشاعر من دهاليز السياسة وظلمتها الى حدائق الحب وزهوها الى مفارقات التاريخ في ماضيه وحاضره وصولا الى حاضرنا الملتهب مخاطبا من تسبب بالخراب:
أيها السادة المزعجون، انكم الأكثر زرقة وحموضة، من ضحايا الحروب الباردة، ورعشة الضمير، فانزعوا اضافركم من رقية هذا الوقت، وامسحوا جيفكم من واجهات المدن الغاضبة، ليس هنا، سوى الرصاصة الاخيرة، وساحة التحرير.
والشاعر في العديد من قصائد المجموعة يحمل دفقا ًمن الحنين والوفاء لأرواح غيبها الموت وجلهّم من شهداء اليسار العراقي ناصر عواد، رياض لفته، جبار عليوي، حميد هلال، فاضل البغدادي، الذين نذروا أرواحهم قربانا للحرية وبالتالي استحقت أسماؤهم ان تتبوأ المكانة التي خصها بها الشاعر فللرجل الذي مات مشنوقا يهدي :
لك الماء والعشب الذي اشتهيته واقفاً
تحت جدارية جواد سليم
لك الشمس في عفتها
لك الأبدية
ولي صيف من الفصول
تحمل قصائد شاتي همّاً وطنياً واحساساً عارما بالغضب فهو شاعر انساني ملتزم ولصيق بهموم شعبه يفرح لفرحه ويحزن لحزنه ويرى في الساسة الذين يتلاعبون بمقدراته ما هم الاّ (حشرات غاضبة أشد رعونة من بعوض المياه الراكدة يختبئون وراء شحوب الدولار ) كما يستحضر عذابات التاريخ التي يجد صداها في عذابات الحاضر متسائلاً :
من طرد افلاطون وراء أسوار مدينته الفاضلة
وأدخل الكهنة والشحاذين والشعراء
من ألبس هولاكو رأس حمامة
هل استوقفتكم عبرات السهروردي
وحماقات ملوك الشام
ولكن هذا الاحساس العالي بمرارة الواقع لا يطفئ عند الشاعر جذوة الأمل بغد أفضل يسوده النقاء بعيد عن الزيف والنفاق:
كل الأمور تؤول الى أزمنة أفسدها التجار
وتقاسم ريعها سماسرة الأديان
لم يبق لنا ... سوى وردة حمراء
تقطعت خيوطها
بين عيون الكرخ والرصافة.
ان التناصات التاريخية والدينية التي ضمتها أشعار المجموعة تكشف عن استلهام الشاعر أحدات التاريخ وتوظيفها بشكل يتماهى مع أحداث الحاضر وكما وصفه الناقد د. رحمن غركان ( مسكون بالماضي في تجربة قراءته وليس رجوعا او ارتدادا ولذا تلد قصيدته الرمز التاريخي بوضوح ثابت) فهو يستعين بالرموز والوقائع التاريخية من أسماء القبائل والشخصيات وبيئة الصحراء والبادية للتعبير عن عمق المحنة وامتدادها ويأسف على العيش وسط عالم غارق في الجهل والنفاق:
فنحن من سلالة تحجرت
برأس واحد وشفتين
لا نجيد الحوار
كما لا نفهم شيئا عن تعاقب الليل والنهار
ان نظرة فاحصة لقصائد المجموعة تكشف لنا موقف الشاعر المتحضر من قضية المرأة ففي عدد كبير من القصائد يتناول المرأة سيدة ملهمة ساخنة قديسة يراها (أشد احتراقا من حمم الأرض) ويصف سحرها وجبروتها:
أيتها المرأة
أتعلمين
ان وجهك يختزل سماوات الله السبع
ويحترق امام غزواتك
أباطرة المجد
وقياصرة الروم
ان مجموعة "اتبعيني ايتها الفوضى" تتمتع بخصائص فنية وفكرية وتعبيرية تجعلها جديرة بالقراءة وتشكل اضافة طيبة للشعرية العراقية وقصائدها على الرغم من المسافة الزمنية التي تفصل بعضها عن الأخرى الاّ انها قصائد خصبة ظلت تحتفظ بحيويتها وهويتها وانحيازها الانساني.
*******
لغز الأشياء المتراسلة
(تل الهفة)
جبار النجدي
ان التصورات البصرية الأولى لا تقدم سوى الشيء اليسير عن تلك الأرض النائية المتمادية في القدم، لما تحفل به تلك الأنحاء من آفاق مطبوعة بالصمت، وملأى بالوعود والكشوفات الصامتة انها متكتمة دوما وما تبوح به غير مناط بالكلمات ان المرء لتأخذه الرغبة في الكشف عن أسرارها المجهولة والماثلة في خبايا العالم النائي، وعبر تلك المسافات الممتدة في الأعماق الفسيحة والشاسعة التي من بينها ما يظاهر مدينة (الطوَيِّل) التي لا تقف امتداداتها عند حد صريح مرئي، لم تكن المدينة بمعزل عن تقلبات هذه الارض، ولم تصبح ممكنة الوجود الا بعد خيارات شتى، فهي ثمرة لظروف بيئية دائمة التغير لذا طاب لها التقنع خلف أسماء متعددة، كـ (الطويل) و(الحمل) و(المجر الصغير) واخيرا عينت وجودها على ضفاف نهر (البتيرة) وتفرعاته المسماة بالتركية و(أبو جصانة) و(أم العظام) ولم تستكمل حضورها العياني الا بعد وقت طويل من نشأتها اما سكانها فلا شيء يفوق اهتمامهم أكثر من شدة تذوقهم (للقصص الاسطوري الشعبي) لقد ظلت ذخائر الماضي في هذه الأرض مصدرا دائما لدهشة القادمين إليها وعبر ما يشاع حول كوكبة (التلال المتشابهة) فيها، وتشير المخططات المتوفرة إلا أن ثمة مدنا طمرت هنا في عهد بعيد من التاريخ وما برحت ساكنة تحت الأرض خلال عمرها الطويل، ان البعض يسوق براهينه عبر معطيات المأثور الشفاهي الشعبي فيفيد : بان هذه الحصون الصحراوية كانت بمثابة نقاط اتصال لتعزيز خطوط التمويل ومراكز الإمداد وإدارتها ويستدلون على ذلك من أسلوب إعدادها لهذا الغرض الذي يخص المواصلات الحربية لمن يتلقاها، بسرعة فائقة ومما يدل على ذلك ما توحي لنا به تلك المسافات المتساوية بين تل وآخر وبالمقار الذي يسمح لفارس بالإغارة على ظهر جواده لمرة واحدة، حيث يكون بمقدوره الالتقاء بفارس آخر ينتظره عند أقدام التل الذي يليه مباشرة، حيث تتم عملية تسليم وتسلم البريد العاجل بينهما، قبل ان تضعف طاقة جواديهما عن العدو السريع وهكذا دواليك ومن شأن هذه الآلية التي تقوم بوظيفة تسريعية وهي آلية مبتكرة ومرهونة بسجال متكرر، أن تضفي على المفهوم المكاني الثابت للتلال أدوارا تعجيلية متحركة، لبلوغ الهدف المنشود بسرعة تراسلية قياسية يندر وجودها في ذلك الزمان وتلعب دورا مشابها لعلامة سير الطرق وإشارات المرور في وقتنا الراهن ان تل (الهفة) الذي يقع على مقربة من كوكبة (التلال المتشابهة) يبوح لنا ببعض اسرار معالمه، نلتقط مفتاحا من لوحة المغالق السحرية، ونصغي صامتين : يراود الناس هنا إحساس طاغ بوجود معالم آثارية لمدينة كبيرة ذات اهمية تجارية مؤثرة، وقد فقدت تلك المدينة أهميتها فجأة وضاعت في مجاهل العصور الفانية، ومنذ ان تخلت ملكتها (هيفاء) عن حكم رعاياها الذين انقادوا لقوى الشر وتفشت بينهم مظاهر الخطيئة وسوء التنعم بالخيرات الأرضية وعقابا على عدم امتثالهم للأمر (الالهي) بالكف عن ذلك فقد امطرت السماء عليهم وابلا من غبار، وفي أثناء التهاطل الغامض لزخات الغبار، كان احد صيادي الاسماك يصيد صيده في برك البطائح القريبة المجاورة، فآثر المكوث مكانه كملاذ امن من محنة كهذه، وحينما لف المدينة صمت فاجع وبدت غير مأهولة بالسكان خرج واستطاع بمعونة سحرية غامضة انتزاع الملكة من أعماق الغبار الأرضي وهي حية معافاة ليتزوجها بعدئذ لقد عانت تلك المدينة في زمن نجهله من ذلك المصير الاسود كقدر محتوم وهي ترقد اليوم تحت اعماق هذا المنظر الخرب لتل (الهفة) الذي كانت تحيطه المياه من كل جانب فيواصل تراسله الخادع بأعجوبة مع الناظرين لا سيما في الليالي المقمرة ليوهمهم بحركة دائبة من التطواف المتهادي ان حركاته الضمنية تلك التي كانت توحي بالعوم الدائم فوق المياه إنما هي علامات تراسلية غامضة تتراءى عبر (وهم الحركة لشيء ثابت) وقدرتها اللامتناهية على الخداع البصري .
ووسط الابعاد الشاسعة للبيئة وفي قلب الفضاءات الجرداء التي لا يجوبها سوى البدو والرحالة الرعاة حيث الاماكن القصية صعبة البلوغ، التي تمتد الى أبعد مما تراه العين، وحيث لا يلوح في الأفق سوى بيت البداوة الوبري وفي صمت السكون الشامل لذلك المنأى المكاني، يكون بوسعنا الكشف شيئا فشيئا عن مستودعات الأسرار القابعة في أعماق تلال (ام التنانير) و(امهات الأرانب) و(جدر أم عاكول) و(العالية والطويلة) متأملين فيها تقلبات الأيام وصروف الزمن، في وسط هذه العزلة التي تمثل ضربا من الاختلاء القاسي، لكنها في الآن نفسه، عزلة مشاركة عبر استكناه أوجه التراسل الخفي بين تلك التلال والتلال النائية الأخرى، التي توحي بحضور أزمنة سحيقة ظلت شاهدا على هذا النتاج المشترك لتجربة الأرض والانسان إنه ضرب من الاتصال المتواري خلف المرئيات العامرة بالإشارات والنداءات السرية وما الشفرات التي تبثها الامكنة هنا الا تعبيرا عن روحها المتنقلة في الأرجاء، فهي ليست فسحا معزولة او بقعا عمياء فاقدة لاتجاهها إنها تمضي في أنساق متراسلة لتنقل إشاراتها بعيدا، فتلامس التلال المحيطة بمدينة (كميت) وسفوحها الملأى بالقبور التي تجاوزت أسوارها أو تتجه شمالا حتى تصل إلى مدينة (باذبين) وتواصل إيغالاتها التراسلية قاصدة مدينة (فم الصلح) الآثارية، التي أخلاها الزمن وهو يتقدم برحلته ولم يترك غير المعالم العمرانية الفخمة لقصر الخليفة المأمون الذي أمر بتشييده إبان زواجه بـ (بوران) بنت الحسن بن سهل، وتدل الوحدات البنائية لهذا الصرح والبهاء الذي يميزه بأنه من مآثر ذلك العصر، فسعته وتكويناته توحي بأنه من القصور العباسية المترفة، أما البيوت الأخرى في هذه المدينة فتتحاذى متساندة ظهرا لظهر لتوحي بتراسل غريب او بوح متقارب فيما بينها.
1 الاسم البدئي لمدينة السلام والتي تقع جنوب محافظة ميسان حالياً.
2 أسماء تدل على المدينة ذاتها عبر حقب تاريخية متغايرة وهي بمثابة تنويعات إشارية تحيل الى مدينة واحدة وتتراءى بأقنعة شتى.
3 نهر يتفرع من دجلة وبدوره يتفرع الى ثلاثة تفرعات ثانوية تتلوها تفرعات أخرى ويمثل نسغ المدينة المائي وتشجيرا لعلامات النماء فيها.
4 تلال متناثرة في جزيرة (بغيلات) النائية ويفهم الناس المحليون اشاراتها عبر شعلات النيران التي تعلو قممها ليلا.
5 مدينة تقع شمال محافظة ميسان وتضم سفوح تلالها رفاة الشاعر كميت بن زيد الاسدي.
6- الاسم السوراني القديم لمدينة علي الغربي التي تقع شمال مدينة كميت آنفة الذكر وترجمتها عن السورانية تعني مدينة البيادر او صوامع الغلال.
7 فم الصلح مدينة آثارية تقع الى الشرق من مدينة علي الغربي.
********
لماذا؟

لماذا يعتقد البعض من (الادباء) ان ما يكتبونه مقدس واستثنائي ويطلبون من النقاد التعامل مع كل ما يكتبونه على وفق ما يعتقدون؟
*******


ص6
السلوك الانتخابي
القاضي قاسم العبودي
لدراسة السلوك الانتخابي لابد من دراسة وتسليط الضوء على السلوك السياسي الذي يعتبر السلوك الانتخابي جزءا مهما منه بل ان بعض نظريات السلوك السياسي لا ترى فيه إلا ترجمة لسلوك الناخبين والمرشحين وكان هذا الاستخدام الضيق لمصطلح السلوك السياسي شائعاً لدى علماء النفس والنفس الاجتماعي وعلماء الاجتماع. والسلوك الانتخابي ليس مطلقاً بقدر ما تقيده اعتبارات محددة مرتبطة غالباً بالثقافة السياسية للفرد القائم بالترشيح أو التصويت كاعتبارات الانتماءات الطائفية والاثنية والقبلية خصوصاً في المجتمعات النامية .
تحاول نظريات السلوك السياسي باعتبارها احد جوانب العلوم السياسية قياس وتفسير المؤثرات التي تحد الآراء السياسية للشخص والإيديولوجيا و مستويات المشاركة السياسية ومن العلماء الذين اسهموا في هذا المجال كارل داتشوتيودور أدورنو( ).
هناك شبه اجماع بين الباحثين بان علم النفس السياسي يرجع تاريخه إلى 1920 حيث دعا "تشارلس ميريام" بوضوح إلى علم سياسي يقوم على الاستعانة بالعلوم الاخرى ومنها علم النفس، غير أن التراث العلمي يعتبر "هارولد لاسول" (تلميذ ميريام وزميله) هو الاب المؤسس لعلم النفس السياسي فقد عرض في كتابية(علم الامراض النفسية والسياسية) و(السلطة الشخصية)بأن السلوك السياسي ينجم عن استعدادات نفسية مسبقة لدى الفرد تنعكس على مواقفه واتجاهاته ازاء القضايا العامة في المجتمع( ).
فالسلوك الانتخابي: عبارة عن كافة أشكال التصرفات والافعال التي بيديها الافراد خلال موعد انتخابي معين، يحمل هذا السلوك عدة دلالات (نفسية، اجتماعية، عقلية، سياسية) وهو ما يعكس تعدد العوامل المتحكمة في هذا السلوك ويعرف ايضاً بأنه جميع الافكار، والممارسات والوجدانات الموجبة والسالبة، التي يصدرها الفرد عند اختياره من يمثله في المجتمع( ).
والسلوك الانتخابي من تجليات السلوك السياسي، وتعبير واقعي للمشاركة السياسية بدلالاته المفاهيمية، حيث يتوافر على طبيعة جماعية، أي أنه سلوك جماعي ذو أبعاد احصائية."( )، ولإحداث دراسة تكاملية لمعرفة السلوك الانتخابي لابد من جود إحصاءات كافية عن المنطقة أو الناخبين المراد دراسة سلوكهم في فترة الانتخابات.
يقصد بالسلوك الانتخابي ايضاً: " كيف ولماذا يصوت الفرد لمرشح أو حزب أو لنقابة أو لتنظيم معين، وكيف يصوت ولماذا تصوت دولة في التنظيمات الدولية على القضايا المختلفة المعروضة أمام تلك التنظيمات، ولماذا يشارك الفرد في الانتخابات ولماذا يمتنع عن المشاركة في الانتخابات"( )، ولأن هذا السلوك مرتبط بالإنسان الذي له ميول وتوجهات فلابد ان يمتلك صفة عدم الثبات نتيجة تقلب سلوك الناخب وتغيير الجهة التي يصوت لها وهنا نكون امام اتجاهين للسلوك الانتخابي هما:
اتجاه ايجابي: أي المشاركة الفاعلة في الانتخابات أو القيام بالترويج بمختلف الطرق للجهة التي يتبناها الناخب والقيام بعملية التصويت سواء كان ذلك عن إيمان بأهمية دوره في التغيير أو الانتماء الى الجهات والاحزاب المشاركة في الانتخابات أو عن قناعة راسخة بالمرشح وكفاءته القيادية وتوافق أهدافه مع أغراض الناخب وتكاملية العلاقة المنفعية بين الاثنين. اتجاه سلبي: أي امتناع الناخب وعزوفه عن المشاركة في الانتخابات بأي شكل من الاشكال بدءاً من التسجيل في سجل الناخبين وانتهاءً بالمشاركة في التصويت، وفي بعض الاحيان يقوم بترك ورقته بيضاء أو يقوم بما يبطل تلك الورقة، وهو سلوك متعمد يدركه الناخب ويقوم به عن قناعة، وقد لا يقتصر الامر على الافراد بل يتحول إلى امتناع تمارسه الجماعة لعدة اسباب منها:
• الشعور بعدم جدوى الانتخابات في التغيير.
• الشعور بالظلم من قبل الاغلبية الحاكمة.
• قد يعبرون عن آراء احزابهم المعارضة التي لا تشارك هي الاخرى في الانتخابات.
• اتصاف البعض باللامبالاة وفقدان الاهتمام بالأمور الخارجة عن محيط الاسرة.
• تعثر الدولة في توفير ظروف ملائمة تيسر العملية الانتخابية.
وقد يكون الامتناع لغير الاسباب المذكورة ودون عذر مبرر لذلك الامتناع.

العوامل المؤثرة في السلوك الانتخابي

لا يكون الناخب بمعزل عن ظروف ومتغيرات بيئته السياسة التي تؤثر وتتأثر في الوقت نفسه بسلوك هذا الناخب هناك عوامل مؤثرة بالسلوك الانتخابي بشكل عام وهي نفسها المؤثر بالسلوك السياسي كما ان هناك عوامل مؤثرة في السلوك الانتخابي بشكل خاص

وتقسم: مؤثرات طويلة المدى :
ومن هذه المؤثرات:
أ-الاسرة: حيث يعتقد الباحثون ان الاطفال يعتنقون غالبا القيم الايديولوجيا التي يؤمن بها آباؤهم
ب-البيئة التعليمية: حيث يؤثر المعلومون والمدرسون في طلابهم وعادةٍ ما يتأثر هؤلاء الطلاب بمعتقدات وافكار معلميهم ومدرسيهم فمن سن الرابعة حتى الثامنة عشر يقضي الاطفال ما يقرب ربعا من وقتهم منخرطين في العملية التعليمية. اما الدراسة الجامعية فترفع بدرجة كبيرة تأثير الوعي السياسي والتوجيهات السياسية ففي دراسة اجريت علم 2004 على1202 طالب في المرحلة الجامعية في جميع انحاء الولايات المتحدة تبين ان 87في المائة من الطلاب الجامعيين مسجلون للتصويت في الانتخابات مقارنة بمتوسط وطني يبلغ 64في المائة من الامريكيين البالغين. كما بيّنت الدراسة ايضاً ان مرحلتي الطفولة والبلوغ في نمو الشخص تتميزان بأعلى مستويات التأثير
ج-المرجعيات الدينية والاجتماعية: حيث تؤثر بشكل كبير في سلوك الناخب واتجاهاته التصويتية وفقا لطبيعة شخصيته فيما إذا كان ملتزماً دينياً فيتأثر بشكل كبير بآراء الزعامات والمرجعيات الدينية التي يكون لها قوة الالزام الروحي والديني وقد تصطبغ هذه الآراء السياسية ببعد ديني عقائدي عندما تصدر على شكل فتاوى، كما يؤثر الجانب الاجتماعي في سلوكه وآرائه السياسية وسنبحث أثر البيئة الدينية والاجتماعية بشيء من التفصيل لاحقاً.

مؤثرات قصيرة المدى:

مثل: وسائل الاعلام: حيث تؤثر المؤسسات الاعلامية بشكل كبير جدا في اتجاه الناخبين فيما تمارسه من توجيه مباشر وغير مباشر وبطرق مختلفة وقد اكدت العديد من الدراسات والبحوث ان تعرض الانسان لوسائل الاعلام يترك اثراً واضحاً على سلوكه الفردي والاجتماعي وهذا يسهم في صقل وتكوين شخصية الفرد من خلال ما تغرسه وسائل الاعلام في نفوس المتلقين (المستقبلين للرسائل الاعلامية) من قيم ومبادئ أو تعديل قيم يحملها الفرد بما يخدم مصالحها( ) وكذلك الحملات الاعلامية والمناظرات واخذت في الوقت الحاضر بعض المسائل التي ظهرت نتيجة كثرة المهاجرين أو الازمات الاقتصادية تبلور مسائل مهمة تؤثر من اتجاهات الناخب كالموقف من هؤلاء المهاجرين(ففي عام 1997) اسست تباولين هانسن حزب الامة الواحدة وكانت هانسن مرشحة سابقة للحزب الليبرالي الذي سحب تأييده منها بعد نشر احدى الصحف المحلية تصريحات لها تتعلق بالسكان الاصليين، وعلى الرغم من غياب الموالاة للحزب فلقد انتخبت بصفتها مرشحة مستقلة وبنجاح كبير وبعد تنفيذ حملات دعاية في البلاد حصل الحزب الجديد على ربع الاصوات في انتخابات ولاية كوينزلاند التي اجريت في حزيران 1998 بعد تبني برنامج انتخابي استند إلى معارضته المهاجرين الآسيويين، والسكان الاصليين بحق امتلاك الاسلحة النارية وفي الانتخابات الفيدرالية لعام 1998 ضمن الحزب 8في المائة من أصوات مجلس النواب على مستوى البلاد مما جعله ثالث اكبر الاحزاب من حيث عدد الاصوات))( ) وقضايا الضرائب والتأمين الصحي، كما كان للبحوث والدراسات السيكولوجية في استطلاعات الرأي العام الدور الكبير في توجيه أفكار الناس و تحويرها في الاتجاهات السياسية التي تخدم المرحلة التي تقودها الادارة الحاكمة( )
ولأهمية استطلاعات الرأي وتأثيرها على اتجاهات الناخب سنبحثه لاحقاً بشكل مفصل في هذا البحث .
إلا ان من اهم العوامل المؤثرة في السلوك الانتخابي؛ النشأة السياسية للناخب وتعرف النشأة بأنها عملية تلقين الفرد مقاييس ومفاهيم مجتمعه الذي يعيش فيه بحيث يصبح متدرباً على اشغال مجموعة ادوار تحدد نمط سلوكه اليومي وبعبارة أخرى هي العملية التي يكتسب بها الافراد ثقافة مجتمعهم فيكسبون بها المعاني والقيم الخلقية والروحية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتي يدين بها المجتمع بصفة عامة( )

العوامل المؤثر بشكل خاص في السلوك الانتخابي:
أولاً: العوامل السوسيولوجية (البنية الاجتماعية):

يرتبط السلوك الانتخابي في أي مجتمع بأنماط تكوين ذلك المجتمع (بدوي، عشائري، حضري، ريفي) وكل واحد من هذه الانماط له محددات تنعكس على سلوك الناخب الذي يركز على قضاياه الخاصة. فاهتمامات الفرد في الريف تختلف عن اهتمامات ابن المدينة، وكذلك احتياجاته وثقافته والناخب والمرشح ابن بيئته وهي التي تحدد السلوك الانتخابي والعوامل المؤثرة فيه والذي على اساسه تتحدد نوعية المــشـــاركــة الــسيــاسيــة لأفــــراد النـمـط الاجـــتـــمـــــاعـــي، والـمـــشــاركـة الــسـيـاســـيـة كـمـا يـعـرفـهـا (هنكتونS.HungtionوصامويلJ.Dominguez) هي "نوع من النشاط الذي يقوم به المواطنون العاديون بهدف التأثير في عملية القرار الحكومي"( )، وهذه المشاركة لا تتطلب مستوى عاليا من الخبرة أو الكفاءة أو التحصيل الدراسي فيكفي افراد النمط ان يكونوا قد بلغوا السن القانوني للمشاركة في الانتخابات وذلك وفق القوانين والتشريعات الخاصة والحريات الممنوحة للفرد فالمشاركة تبقى نشاطا تطوعيا منوطا بالفرد يربطه بشكل إيجابي بالنظام السياسي.
إن السلوك الانتخابي في مجتمع البادية الأردنية) تحدد بوضع الالتزام الاجتماعي للناخب بأبناء قبيلته من المرشحين فالعامل العشائري هو المحرك الاساس لسلوك الناخبين، الذين ركزوا على مواضيع وقضايا تهم افراد المجتمع في البادية، وطبيعة الخدمات التي ستقدم لهم وتلتزم بسلوك انتخابي يركز على قضاياه الخاصة والخدمات التي يقدمها المرشح دون أي اهتمام بمستوى طرح المرشح لبرنامج سياسي يتناول معه قضايا المجتمع الأردني عامة.
بينما تتصف جغرافيا المغرب بأنها ذات اغلبية قروية تخضع فيها العملية الانتخابية إلى مؤثرات المؤسسات التقليدية التي تتحكم في مجرياتها على نحو عملي معطى الانتماء القبلي البدويون هم أكثر الناخبين مشاركة في الانتخابات مستندين في ذلك إلى معيار العلاقات التي تربطهم بالمرشح الذي يكون أما ابن العم أو الدوار أو القبلية( ).

ثانياً: العوامل الأيكولوجية:

وتشمل ما يتعلق بدراسة النشاط البشري الماضي وعلاقته بالحاضر في مكان محدد من خلال استعادة وتحليل البيانات المادية والثقافية والاحصائيات التي تربط بعض السمات الاساسية للدائرة الانتخابية الواقعة ضمن جغرافية محددة حيث تتأثر بثلاثة متغيرات مهمة:
متغيرات سوسيو- ديموغرافية: كالسن والجنس ومكان الاقامة، فقد ينتخب الرجال أكثر من النساء أو يميل الشباب الى المشاركة أكثر من كبار السن.
متغيرات سوسيو-ثقافية: كالمستوى التعليمي والانتماء الديني.
المتغيرات سوسيو- اقتصادية: وهي المتعلقة بالانتماء لفئة ذات مدخول معين كفئة الفلاحين أو العمال.
كما تؤثر طريقة انتشار السكان ومدى تقاربهم، فجغرافيا المكان عامل مؤثر على السلوك الانتخابي، فالمرشح يجد قاعدته الجماهيرية في بلدته التي له فيها روابط عائلية مقارنة بالمناطق الاخرى حيث ترسم الملامح المحلية المعالم الاساسية لشكل الخارطة السياسية. فمثلاً شهدت الانتخابات التونسية لعام 2014 ثلاثة انماط للسلوك الانتخابي يقوم الاول على الوفاء الحزبي كما حصل في مناطق(الساحل والجنوب والوطن القبلي) والثاني سلوك الخروج عن اللعبة أي عدم التصويت(الشمال الغربي)، والثالث متمثل بقبول الوضع على علاته من خلال المشاركة في التصويت (ولايات الساحل)، وقد أثبتت الانتخابات ان لها محددين ثابتين هما الحرية والامن ومن هذا المنطلق بدت المحددات متصلة بدوافع السلوك الانتخابي حيث تم التصويت من اجل ما يراه البعض (عودة دولة قوية ضامنة للأمن)، أو التصويت لما يراه البعض (الخوف من عودة الدكتاتورية)

ثالثاً: العوامل (النفس –اجتماعية):

وهي جملة عوامل بدءاً من توجهات المرشحين وميولهم الثقافية وتوجهاتهم الفكرية وانتهاءً بالاتجاهات النفسية للناخب وانتمائه الحزبي والبيئة المحيطة حيث يرى(جورج كاتلنG.Catlin) "ان علم السياسة نسق لا يمكن فصله على أي مستوى من مستويات علم الاجتماع، ولذا فأن البيئة الاجتماعية تعتبر اساسية لفهم السلوك السياسي"( )، فالطبقة المثقفة من مفكرين وكتاب لا يمكن ان ينتخبوا إلا من يشعرون أنه فعلاً يمثلهم وكذا الكفاءات العلمية، وما يترتب على ذلك من مؤثرات على السلوك الانتخابي.

رابعاً: العوامل النفعية والمصلحية :

والتي تقوم على مبدأ الربح والخسارة المادي والمعنوي والنفسي وحتى الوطني وهو يمثل ما يحققه الناخب والمرشح في الوقت نفسه من مكتسبات كناتج للعملية الانتخابية ككل إذن فجدلية المصالح المتبادلة مشتركة كانت أم مختلفة هي ما يدفع الإنسان نحو سلوك معين له سماته المحددة سواء توضحت أو شابها الغموض، وكل ذلك لا يأتي من فراغ فالناخب لا يعيش في معزل عن عالمه.
وقد ترتبط تلك المصلحة بهاجس الامن والخوف من عدم الاستقرار الامني بسبب وجود خطر خارجي قد يستثمره المرشح باستغلال هذا الخطر وتوظيفه كعنصر حاسم في الانتخابات بتصوير نفسه القادر على ردع هذا الخطر واتهام منافسيه بالضعف والتردد.
وشهدت الانتخابات العراقية التي جرت بعد 2003 صورا متعددة لهذا العلاقة النفعية والمصلحية بين المرشح والناخب خاصاً بعد تبني نظام القائمة المفتوحة منذ انتخابات مجالس المحافظات 2009 حيث اصبحت المفاضلة بين المرشحين داخل القائمة الواحدة.
لقد تعددت صور وانواع الاغراءات التي مارسها بعض المرشحين تجاه الناخبين وقد تكرر هذا السلوك حتى أصبح عادة ثابته في سلوك بعض المرشحين اثناء الحملات الانتخابية وقد تجلى هذا السلوك في أوضح صوره في انتخابات مجلس النواب 2014 ويمكن تصنيف تلك الممارسات إلى اربع صور هي:
• الهدايا والهبات العينية والنقدية: اذ تم رصد بعض المرشحين من اصحاب رؤوس الاموال والمقاولين الذين يدخلون في الانتخابات لأول في انتخابات مجلس النواب 2014 وهم يوزعون مختلف انواع السلع على الناخبين بالاضافة إلى مبالغ نقدية بحجة اعانات ومساعدات ولم يقتصر ذلك على المرشحين الجدد بل مارس بعض المرشحين من هم في السلطة السلوك نفسه.
• التعيينات: وهي واحدة من ابرز صور السلوك في الانتخابات العراقية التي مارسها بعض المرشحين النافذين في السلطة بإطلاق وعود بتعيين ناخبيهم المفترضين أو تعيينهم فعلاً قبل الانتخابات أو بعدها إلا ان واحدة من اغرب صور هذا السلوك التي ظهرت بعيد انتخابات 2014 والتي تمثلت في قيام بعض المرشحين المتنفذين في السلطة باختراع عناوين لوظائف لم تعرفها الدولة العراقية من قبل وغير موجودة اصلاً على نحو ما عرف بالحراس الليلين أو (ابناء العراق) حيث قام هؤلاء المرشحون بتعيين آلاف من الناخبين عشية الانتخابات تحت هذا العنوان الوظيفي واستلم هؤلاء الناخبون راتباً واحداً عن هذه الوظيفة الا ان
الحاجة انتفت لهم بعد الانتخابات مباشرة.
• استئجار المصوتين: ونقصد به قيام بعض المرشحين سواء من هم في السلطة أو من الذين يشاركون لأول مرة في الانتخابات من الذين يمتازون بإمكانات مالية كبيرة باستئجار مجاميع كبيرة من الناخبين بعنوان مراقبين نظير اجر مقطوع، ينتشرون في محطات ومراكز الاقتراع لمراقبة الانتخابات لمصلحة مرشحهم وربما بلغت قدرة بعض المرشحين على تغطية جميع محطات ومراكز الاقتراع والمحافظة بالمراقبين إلا ان الغاية الحقيقية هي شراء اصوات هؤلاء الناخبين وضمان اصوات متعلقيهم (الاقارب والاصدقاء) وقد اسهم هذه السلوك في فوز معظم المرشحين الذين مارسوه.
• الخدمات: مارس بعض المرشحين من هم في السلطة أو خارجها (التجار والمقاولين) سياسة تقديم بعض الخدمات للناخبين خاصة فيما يتعلق بإكساء بعض الطرق وإيصال الماء إلى المناطق النائية وتقديم بعض مواد البناء إلى المناطق العشوائية، ان تلك الانماط من السلوك كانت عاملاً حاسم في فوز بعض المرشحين في الانتخابات العراقية حتى ممن لم يكن معروفاً في أوساط الناخبين ومن الذين ليس له علاقة بأمور العامة أو الشأن السياسي مطلقاً وليس لديهم مؤهل علمي أو كفاء مهنية.
وهذا ما يبرر حصول مرشحين غير (معروفين) يدخلون الانتخابات لأول مرة دون ان يتصفوا بالصفات المذكورة اعلاه ولكنهم مارسوا انماط السلوك المذكورة انفاً بحصولهم الى جانب المرشحين المتعصبين الطائفيين والقوميين على اعلى الاصوات في محافظاتهم مقارنة بشخصيات معروفة وذات كفاءة علمية وسمعة طيبة وبعد كل انتخابات يشكو الناخب ويلعن اللحظة التي ادلى بصوته للحزب والمرشح ولكن مع حلول الانتخابات يمارس السلوك نفسه من جديد ولا تجد الحملات الانتخابية الجادة لإصلاح النظام السياسي والاجتماعي (كالتعليم والصحة) أية اذان صاغية لدى الناخب.
الهوامش
(1): قيس اسماعيل جبار. علافة السياسة بعلم النفس وانعكاساتها على السلوك السياسي للافراد http://www.hamoudi.org
(2): السلوك الانتخابي وعلاقته بالاعتقاد بعدالة العالم (دراسة عن الانتخابات النيابية في العراق عام 2010) الدكتور ابراهيم مرتضى ابراهيم الاعرجي (ص 536).
(3): أ.د صادق الأسود، تأثير تكوين الشخصية على السلوك السياسي، مجلة العلوم السياسية،السنة الثالثة، عدد 37 ص43.
(4): م م مرتضى الاعرجي. مصدر سابق.
(5) سميحة الفقير، العزوف الانتخابي .دراسة ميدانية مدينة طنجة أنموذجا، رسالة ماجستير، جامعية عبد المالك الساعدي، 2008، ص67.
(6): محمد سليم وجلال عبد اله معوض، السلوك السياسي ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية (القاهرة: جامعة القاهرة، 1993) ،ص2.
(7): (يمكن تعريف الاتجاه بكونه الاستعداد للاستجابة على نحو معين إلى أوضاع أو دوافع متماثلة ‘فهو إذا ليس مظهراً منعزلاً ودقيقاً لدى الشخصية وانما هو رد فعل قابل لأن يتكرر وينطوي الاتجاه على تطبيقين، هما السلوك الذي يعبر عنه بنشاطات سلوكية، والطبائع التي تعنى اتخاذ موقف إزاء موضوع ما.) ا.د صادق الأسود مصدر سابق.
(8) : ويكيبيديا مصدر سابق.
(9) : السلوك الانتخابي – عتيقة جبرو نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 11/6/2009
(10): دايفد فاريل ، وايان ماك اليستر، the politics of Electoral systems مطبعة جامعة اكسفورد ،2005. ص 79.ترجمة الكاتب.
(11): علاقة السياسة بعلم النفس للكاتب م.م قيس اسماعيل جبار. مصدر سابق
(12): السلوك الانتخابي – عتيقة جبرو نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 11/6/2009
(13): عبد الحليم الزيات ، التنمية السياسية .دراسة في علم الاجتماع السياسي. البنية والاهداف، (الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2003)، ص55.
(14): محمد الجرييع، التنمية السياسية في البادية الاردنية دراسة تحليلية للانتخابات النيابية 2003
(15): د. فوزية البيض، أسس السلوك الانتخابي، مقال منشور على موقع انفاس برس http://www.anfaspress.com/index
(16): (Human Ecology) وهو علم يبحث في علاقة الكائن البشري ببيئته وهو فرع من فروع علم الاجتماع للمزيد انظر السيد عبد العاطي السيد ( الايكولوجيا الاجتماعية/ مدخل لدراسة الانسان والبيئة والمجتمع) دار المعرفة الجامعية/ الاسكندرية.
(17): ينظر، محددات السلوك الانتخابي في انتخابات تونس التشريعية 2014، تقييم حالة. (تونس: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات،2014)، ص7.
(18): صابر عبد ربه، الاتجاهات النظرية في تفسير الوعي السياسي ،( الاسكندرية: ديوان المطبوعات الجامعية ، 2005)، ص94.
( 19): منطق المنفعة المتبادلة بين المرشح والناخب حاضر بقوة، وذلك راجع إلى هشاشة الوضع الاقتصادي والثقافي، حيث يعمل جل المرشحين على تقديم خدمات للأحياء وللبيوت التي تتوفر على خزان انتخابي كبير، مثل تقديم الوعود بتوظيف العاطلين، أي أن خصائص المجال الجغرافي والبنية الثقافية، ومستوى وعي طبقات المجتمع تتحكم في مواقف الساكنة من التصويت، مواقف تتباين بين مؤيد ومعارض هذا الأخير ينخرط جزء منه في صفوف العازف الذي يرفض شراء الذمم خاصة في صفوف نخبة من الشباب الذين يكفرون بعملية الانتخابات مستندين في ذلك إلى هيمنة محترفي الانتخابات في وقت ترفض فيه الاحزاب المغامرة بتزكية وجوه واعدة امام من يعتبرون آلة تحصد الاصوات وتكتسح "بخبرتها" السوق الانتخابية. د. فوزية البيض، أسس السلوك الانتخابي، مقال منشور على موقع انفاس برس ، مصدر سابق.
(20): http://www.anfaspress.com/index.php/kiosque
((نتنياهو برع في تسويق نفسه كرجل الأمن، وذلك بتركيزه على الأخطار الأمنية المحيطة بإسرائيل؛ فتارة يروج لنفسه كقادر على مواجهة الخطر النووي الإيراني، وتارة أخرى يعرض نفسه كشخص قادر على إنهاء تهديد حركات المقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها حماس. ففي الخطاب الذي أعلن فيه نتنياهو حل الائتلاف الحاكم والدعوة للانتخابات المبكرة، أشار إلى أن ّ الهدف الأساسي الذي كان يسعى الى تحقيقه هو المحافظة على الأمن، بالإضافة إلى المحافظة على اقتصاد قوي. تركزت حملة نتنياهو الانتخابية حول هذا المحور متهما خصومه بعدم القدرة على حفظ أمن إسرائيل، حتى وصل الأمر بحملته الدعائية إلى نشر مقطع فيديو على موقع حزب الليكود يشير إلى أن انتخاب اليسار سوف يجلب داعش الى القدس)) اشرف عثمان بدر ، نتنياهو وسيكولوجية الجماهير، مجلة جدل العدد الثالث والعشرون 2015 متوفر على الرابط http://mada-research.org
ص 7


اسم جديد للدوري الممتاز تماشياً مع التظاهرات في العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، أنها ستعتمد اسماً جديداً للدوري العراقي الممتاز، تماشياً مع التظاهرات التي تشهدها البلاد.
وقال نائب رئيس اللجنة يحيى كريم في بيان لاتحاد الكرة، إن "اللجنة دعت ممثلي الأندية المتبارية في المسابقة للحضور إلى مقر الاتحاد يوم غدٍ الثلاثاء لبحث إمكانية عودة المسابقة من جديد بعد الاستماع لآراء الأندية العشرين".
وأضاف، أن "اللجنة ستستمع لآراء ممثلي الأندية للوصول إلى آلية جديدة للمسابقة مع الأخذ بنظر الاعتبار مشاركة المنتخب الأولمبي في بطولة آسيا المؤهلة لأولمبياد طوكيو ".
وأشار إلى أن "اللجنة ستعتمد اسماً جديداً للدوري يكون متماشيا مع الحراك الكبير الذي تشهده محافظاتنا من أجل التغيير الإيجابي".

***********


سلة الاخبار...

العراقي غازي فهد مدرباً مؤقتاً للعين الإماراتي

بغداد – طريق الشعب
اعلن نادي العين الاماراتي، تسمية مدرب فريقه الرديف، العراقي غازي فهد، مدرباً مؤقتاً للفريق بعد اقالة موكله ايفان ليكو. وذكر النادي عبر موقعه الرسمي، أن "مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، قرر مؤخرا، إعفاء الكرواتي، إيفان ليكو، مدرب الفريق والجهاز الفني المعاون له، من مهمته في قيادة الإدارة الفنية للفريق الأول". واضاف أن "المجلس قرر تكليف العراقي غازي فهد، مدرب الفريق “الرديف” فريق تحت 21 سنة بتولي مهمة تدريب الفريق الأول “مؤقتاً” وذلك إلى حين تسمية المدير الفني الجديد". يذكر ان فهد قاد أول وحدة تدريبية للفريق مساء السبت وسيقود الفريق في مباراته المقبلة امام دبا الحصن في دور الـ16 من بطولة كأس رئيس الدولة.

فرحان شكور على اعتاب الانضمام
الى الفيصلي الاردني

بغداد – طريق الشعب
اقترب مهاجم نادي النفط، فرحان شكور، من الانتقال الى صفوف نادي الفيصلي الاردني في الانتقالات الشتوية المقبلة.
وقال مصدر مقرب من شكور في حديث صحفي، إن "نادي الفيصلي، سيفتقد خدمات مهاجمه النيجيري جبولاهان سلامي، بعدما اقترب من الرحيل عن نادي الفيصلي الأردني بعد ستة أسابيع فقط من الانضمام إلى الازرق". واوضح ان "ادارة النادي دخلت في مفاوضات جادة مع المهاجم العراقي فرحان شكور، من اجل تعزيز صفوف الفريق في الانتقالات الشتوية المقبلة وتعويض مهاجمه النيجيري". واضاف ان "شكور اقتنع بفكرة الانضمام الى صفوف الفيصلي خاصة وان الفريق الاردني سيلعب في الملحق المؤهل لدوري أبطال آسيا 2020". يذكر ان شكور سجل هدفاً وحيداً مع فريقه هذا الموسم بعد مرور ثلاث جولات من الدوري الممتاز.

مع اقتراب كافاني وماندزوكيتش..
هل سيُضحي الدحيل بخدمات ميمي؟

بغداد – طريق الشعب
اقترب نادي الدحيل القطري من ضم احد المهاجمين، الاوروغواني ادينسون كافاني والكرواتي ماريو ماندزوكيتش في الانتقالات الشتوية المقبلة. وانتشرت انباء تفيد بأن الدحيل سيضحي بمهاجمه العراقي مهند علي بعد اتمام تعاقده مع احد اللاعبين. وقال المنسق الاعلامي لنادي الدحيل بشير محمد في حديث للسومرية نيوز، إنه "في حال تعاقد نادي الدحيل مع كافاني او ماندزوكيتش، فإن الأمر لن يؤثر على مستقبل ميمي مع الدحيل". واوضح أن "ميمي حجز مقعد اللاعب الآسيوي وكافاني اوروغواني وماندزوكيتش كرواتي، بالتالي فإن الصفقة المقبلة في حال تمت فإنها لن تؤثر على وضع ميمي". يذكر أن الدحيل ضم ميمي في الانتقالات الصيفية الماضية، بعد منافسة من عدة اندية اوروبية وعربية.

شوكان يكشف أسباب رفضه العرض الكويتي

بغداد – طريق الشعب
أوضح لاعب فريق نفط الوسط محمد شوكان، سبب رفضه العرض الذي وصله مؤخرا من أحد الأندية الكويتية. وقال شوكان في تصريحات صحفية: "تلقيت عرضًا من أحد الأندية الكويتية لكني رفضت العرض لأنني أخطط لشغل موقع في تشكيلة المنتخب الوطني بعد أن حققت استقرارا مميزا مع نفط الوسط قبل توقف المنافسات، وقدمت مستوى أشاد به الجميع، ولاسيما المدرب الكبير راضي شنيشل وبالتالي فإن فرصة الاحتراف في الكويت قد تقوض حظوظي في العودة إلى المنتخب الوطني".
وأضاف: "الحظ لم يحالفني وفترة احترافي السابقة كانت سبب ابتعادي عن المنتخبات الوطنية، وبالتالي قررت الاستقرار في الدوري المحلي، لكن يبدو أن الحظ مجددا وقف ضدي فبعد بداية مميزة جدا مع نفط الوسط توقفت منافسات الدوري في قمة توهجي". وأشار إلى أنه ينتظر استئناف المسابقة لأن اللاعبين في حال صعب جدا وأن إدارات الأندية والأجهزة الفنية واللاعبين يعانون من المجهول، مضيفا: "ننتظر انطلاقة الدوري مجددا لأن لكل منا طموح يمر عبر مسابقة الدوري". يشار إلى أن محمد شوكان مثل إضافة مهمة ونوعية لكرة نفط الوسط وقدم مع الفريق مستوى مميزا في أول مباراتين في الدوري قبل توقف المنافسات.


*************


الشرطة يتحدى التوقف والغيابات
قبل مواجهة الشباب السعودي اليوم

بغداد – ميثم الحسني
يدخل فريق الشرطة تحديا جديدا ضمن منافسات بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال، عندما يلاقي فريق الشباب السعودي في ذهاب ربع نهائي البطولة، والتي ستقام في المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين على أن يقام لقاء العودة في المنامة بالعشرين من شهر كانون الثاني من العام المقبل.

ولا شك أن مهمة الشرطة لن تكن سهلة في ظل الظروف التي تمر بها الأندية العراقية جراء توقف منافسات الدوري المحلي مع ذلك سيحمل فريق الشرطة تطلعات الجماهير العراقية في البطولة بعد خروج مواطنه القوة الجوية العراقي أمام المولودية بركلات الترجيح.

إصرار وعزيمة

المدير الإداري لفريق الشرطة هاشم رضا أوضح أن اللاعبين في أتم الجاهزية لخوض اللقاء الأهم في سياق المنافسة العربية أمام الشباب السعودي، لأن نتيجة الذهاب سيكون لها التأثير الأكبر على لقاء العودة في المنامة.
وقال رضا سنفتقد إلى خدمات اللاعب أمجد عطوان، فيما سيتم تحديد إمكانية تواجد صفاء هادي من عدمه لتقرير الطبيب المختص بعد الوقوف على جاهزيته الكاملة كون الجهاز الفني لا يريد مطلقا أن يفقد خدمات هادي في حال تجدد الإصابة.
وبيّن أن العزيمة والإصرار هي السمات الأبرز للاعبين لاسيما وأن الوفد بأكمله يعي تماما أهمية المواجهة التي تأتي في ظل ظروف صعبة تمر على الشعب العراقي الذي ينتظر أي فرحة، حيث سيدخل أبناء الشرطة المواجهة وهو يحمل راية العراق كونه الممثل الوحيد في البطولة العربية.
وأشار إلى أن إدارة النادي وافقت على طلب المدير الفني للفريق، ألكسندر إليتيش، بالتوجه إلى السعودية في وقت مبكر للاعتياد على الأجواء وإجراء عدة وحدات تدريبية في مكان إقامة اللقاء.
وأضاف أن الوفد وصل مساء الخميس الفائت إلى المملكة وخاض أولى وحداته التدريبية على الملعب الثانوي لنادي الشباب الجمعة، بعد أن منح الجهاز الفني الراحة للاعبين بعد الوصول إلى الرياض وسنعمل خلال اليومين المتبقيين لرفع وتيرة الأعداد تحضيرا للمباراة.

مواجهة صعبة

المدرب المساعد لفريق الشرطة حسين عبد الواحد أوضح: "أن جميع مباريات بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال مهمة وصعبة، فالأندية التي بلغت دور ربع النهائي هي الأكثر تحضيرا والأكثر ترشيحا للمنافسة على اللقب وبالتالي جميع المباريات صعبة ومهمة، وعلينا أن نتعامل معها بجدية وتركيز عاليين من أجل العبور الى الدور المقبل".
وبيّن أن "الفريق بدأ التحضيرات للمباراة في وقت مبكر ومنذ أن تجاوزنا ثمن النهائي وضعنا في جدول تحضيراتنا مواجهة ربع النهائي وبدأنا العمل في الحفاظ على جاهزية الفريق من خلال التدريبات اليومية والمباريات التجريبية في ظل توقف منافسات الدوري المحلي ومن ثم المغادرة إلى المملكة السعودية في وقت مبكر للتطبع على الأجواء هنا في الرياض".
وتابع: "المدرب الصربي وضع المنهاج التكتيكي للمباراة وستكون الوحدات التدريبية خلال اليومين الأخيرين تطبيقيا للأسلوب الذي سندخل به المباراة، ونأمل أن يوفق لاعبونا في تطبيق الواجبات والخروج من المباراة بنتيجة جيدة".
وأوضح أن لاعبي الشرطة يملكون خبرة جيدة وأن الغيابات لن تضعف من عزيمتهم وهناك رغبة في تحقيق النقاط الكاملة لأن نتيجة مباراة الذهاب ستسهل المهمة في مباراة العودة في المنامة.
نصف الطريق

المهاجم الشاب علي يوسف أوضح أن مباراة الذهاب أمام الشباب السعودي مهمة وأنها نصف الطريق إلى نصف نهائي البطولة العربية، وبالتالي نتيجتها ستكون ذات
تأثير على مشوار الفريق في البطولة، مضيفا: علينا أن نكون بمستوى المسؤولية لإسعاد الجماهير التي باتت تنظر لفريقنا الممثل المتبقي للكرة العراقية في البطولة".
وأشار إلى أن الفريق ملتزم بالتدريبات المتواصلة والجهاز الفني عمل بخطة بديلة للحفاظ على توازن الفريق بدنيا وتحضيره نفسيا في ظل غياب منافسات الدوري، ورغم التأثير الكبير لكنه وجد الطريقة المثالية للحفاظ على جاهزية الفريق للمباريات في بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال.
وأوضح: "أنا جاهز للمباراة وسأكون رهن إشارة المدرب وما يهمني أن ندخل المباراة بتركيز عال وأن أوفق مع زملائي للخروج من المباراة بنتيجة جيدة تسهل مهمتنا في لقاء العودة وخطف بطاقة المرور لنصف النهائي، وفريق الشرطة لديه القدرة على مواجهة الشباب وإحراجه بين أنصاره".

************


رسمياً.. أنشيلوتي مدرباً لإيفرتون الانكليزي

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي إيفرتون عن تعاقده الرسمي مع المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي، من أجل قيادة الفريق الإنجليزي خلال المرحلة المقبلة، خلفًا للمدرب السابق ماركو سيلفا.
ونشر حساب النادي الرسمي على "تويتر"، مقطعا فيديويا، يعلن رسمياً بان أنشيلوتي هو مدرب الفريق الجديد.
ووقع مدرب نابولي السابق على عقود تدريب إيفرتون لمدة 4 سنوات ونصف سنة مقبلة، تنتهي في حزيران 2024.
وحضر أنشيلوتي في مدرجات ملعب "جوديسون بارك"، من أجل متابعة مباراة فريقه الجديد أمام آرسنال في الجولة الثامنة عشر من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.
ومن المفترض أن يبدأ المدرب قيادة إيفرتون في المباراة المقبلة أمام بيرنلي في البوكسينج داي يوم 26 كانون الاول الجاري.

**************

صلاح أفضل لاعب في كأس العالم للأندية

متابعة – طريق الشعب
حقق محمد صلاح نجم ليفربول إنجازا شخصيا جديدا، بعدما ساهم في تتويج الريدز بلقب كأس العالم للأندية، عقب التغلب على فلامنغو بهدف دون رد، في النهائي. وأحرز صلاح الكرة الذهبية لأفضل لاعب في النسخة 16 من البطولة، بعد المجهود الذي قدمه في مباراتي الفريق، أمام مونتيري وفلامنغو. وأصبح صلاح أول لاعب مصري يفوز بلقب كأس العالم للأندية.
ولم يسبق لأي مصري التتويج بلقب المونديال، بعدما خسر حسين الشحات ويحيى نادر صاحب الأصول المصرية، مع العين الإماراتي، في نهائي النسخة الماضية أمام ريال مدريد، بنتيجة 4-1.

*************

إنفانتينو: بطولات الأندية والمنتخبات تثير انتقادات

متابعة – طريق الشعب
أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، أن بطولة كأس العالم للأندية "منصة جديدة" للارتقاء باللعبة، في جميع أنحاء العالم، وأنها جذبت اهتمام 16 شركة للتعاون في هذا الصدد. ووجه إنفانتينو دعوة للحوار من أجل توحيد المصالح، وتحسين نظام اللعب، وحتى التأقلم على الأجندة الدولية، وتمكين 50 فريقا من جميع القارات من أن يكونوا "بنفس المستوى تقريبا". ونقل الموقع الرسمي لـ(فيفا) عن إنفانتينو، قوله خلال تصريحات في العاصمة القطرية الدوحة، حيث حضر مونديال الأندية "تحدثت إلى عدد كبير من الناس، وممثلي هذه المصالح المختلفة للغاية، ولم يبد أحدهم راضيا جدا تجاه سير الأمور حاليا؛ لا النظام ولا أجندة المباريات". وواصل "يشكو الناس من سهولة توقع البطولات المحلية، وأن المباريات بين المنتخبات القومية ليست مثيرة بما يكفي". واعتبر إنفانتيو أن التغيرات التي شهدتها كرة القدم، أسهمت في تحويل الأندية لـ"قوى عالمية ذات مصالح في كل الكوكب". وأضاف أن هناك اليوم "10 أو 12 فريقا من خمس دول أوروبية بلغت مستوى معينا، بينما يأتي الباقي خلفها بفارق كبير للغاية".

**************

رموز الهلال: للمجد بقية.. أبطال آسيا ورابع العالم

متابعة – طريق الشعب
تفاعل رموز الهلال السعودي، مع حصول الزعيم على المركز الرابع في كأس العالم للأندية في مشاركته الأولى، عقب خسارته أمام مونتيري المكسيكي بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما في الوقت الأصلي، مساء السبت.
وابتسمت ركلات الترجيح لمونتيري المكسيكي بعد تألق حارسه، ووقفت في وجه الكتيبة الهلالية، ليحصد بطل الكونكاكاف برونزية المونديال للمرة الثانية في تاريخه.
وقال نواف التمياط نجم الهلال السابق، عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر": "فهد بن نافل وأعضاء إدارته، سعود كريري وجهازه الإداري، رازفان ومساعديه، أخواني اللاعبين: سنذكر ويذكر لكم التاريخ إخلاصكم وتفانيكم لرفعة وطنكم وناديكم ، فشكراً من القلب على ما قدمتموه... وستقدمون للهلال، وللمجد بقية.. أبطال آسيا ورابع العالم".
وواصل: "ما زرعه نجوم الهلال من خلال ما حققوه هو الطريق لبراعم وناشئي الفريق ليحذوا حذوهم في المستقبل ويسيروا على خطاهم ويصنعوا التاريخ لناديهم وأنفسهم .. إلهام أبطال اليوم لأبطال الغد هو الامتداد التاريخي والإرث الهلالي من جيل إلى جيل".
وأعقبه صالح النعيمة قائد ونجم الهلال السابق، بقوله: "أبهرتم القارة وحللتم الرابع عالمياً.. أرفعوا رؤوسكم زملائي اللاعبين عالياً.. وأبدأوا صفحة جديدة من المجد بكل عزم وهمة".
من جانبه علق سامي الجابر نجم ومدرب ورئيس نادي الهلال السابق، على المشاركة المونديالية الأولى للهلال: "في الأسابيع الماضية تربع الزعيم مجددا على عرش القارة الآسيوية بحصوله على اللقب الآسيوي.. واليوم اختتم مشاركته بكأس العالم للأندية بحضور مشرّف يليق باسم المملكة العربية السعودية".
وواصل: "شكراً لإدارة الزعيم وجهازيه الفني والإداري ونجوم الفريق على هذا الفرح والفخر الذي عشناه".
بدوره غرّد محمد الدعيع الحارس الأسطوري للزعيم: "شكراً لإدارة الهلال بقيادة فهد بن نافل وشكراً للجهاز الفني بقيادة المدرب رازفان وكل الشكر للاعبين على ما قدموه في هذه المشاركة العالمية المشرفة وحصولهم على رابع أندية العالم وهو يعتبر إنجازا نفخر به كهلاليين".
وتبعه الليبي طارق التايب نجم فريق الهلال السابق، بقوله: "مستوى مشرف لزعيم آسيا في أول مشاركة في بطولة كأس العالم، مثل السعودية والعرب خير تمثيل، لم تقصروا وكنتم أبطالا وعلى قدر المسؤولية، لا نقف على هذا الإنجاز، وطموحاتنا دائما أكبر والقادم أفضل بإذن الله.. كبير آسيا رابع أندية العالم".

**********

ص 8

طالبوا بالكف عن ملاحقة واغتيال الناشطين وتسويف المطالب
الاضراب الطلابي مستمر.. ومسيرات طلابية واسعة في بغداد والمحافظات

بغداد - طريق الشعب
وصل عشرات الالاف من طلبة المدارس والجامعات والمعاهد، أمس، أول أيام الدوام الرسمي، إلى ساحات الاحتجاج في بغداد، وباقي محافظات وسط وجنوبي العراق، في مسيرات كبرى، معلنين مواصلة اضرابهم عن الدوام، ومعبرين عن رفضهم الاسلوب الحكومي في التعامل مع مطالب المتظاهرين.

مسيرات كبرى في بغداد

وتوافد عشرات الألوف من طلبة الجامعات الاهلية والحكومية بالإضافة الى طلبة الاعداديات صباح أمس الى ساحة التحرير.
وبحسب صور ومقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد "تحول مسار خطوط نقل الطلبة الذين حرصوا على ارتداء الزي المدرسي، من مدارسهم، إلى ساحة التحرير، يحملون لافتات تؤكد على مطالب التظاهرات، مع المطالبة بإقالة رئيس الجمهورية الذي لم يلعب دوره كحام للدستور".
وقال مراسلنا، في بغداد "ساحة التحرير في بغداد اكتظت بالطلبة رافضين المماطلة والتسويف في التعامل مع مطالب المنتفضين"، لافتاً الى ان "الطلبة يرفضون أي مرشح لرئاسة الوزراء من المنظومة التي يتظاهر ضدها الناس نفسها".
وبين ان "العديد من طلبة الاعداديات قد نظموا وقفات احتجاجية أمام ابواب المدارس فيما اتجه طلاب بعض المدارس نحو ساحة التحرير".

مدارس الديوانية

وشهدت ساحة الشهداء في محافظة الديوانية توافد اعداد كبيرة من الطلبة رداً على الدعوات التي تطالب بعودة الطلبة الى المدارس.
وقال مراسلنا، في الديوانية، ميعاد القصير، ان "طلبة قضاء الشامية نظموا مسيرة ‏الى ساحة الاعتصام في القضاء وأعلنوا مواصلة إضرابهم". مبيناً ان عددا من المتظاهرين اغلقوا طريقين رئيسين في محافظة الديوانية، هما شارع ‏التربية، وشارع الحرية".‏
‏بدوره تحدث الناشط الطلابي حسن احمد لـ "طريق الشعب" قائلاً ان الطلبة واصلوا إضرابهم معلنين عن ‏موقفهم الثابت بان لا عوده الى مقاعد الدراسة حتى الوصول الى خارطة الطريق التي وضعها ‏المتظاهرون والكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم الى القضاء"

طلبة كربلاء

وفي سياق الاحتجاجات الطلابية نظم المئات من طلبة الجامعات في محافظة كربلاء، اضرابا عن الدوام وتوجهوا الى ساحة التظاهر وسط المحافظة.
وبحسب وكالة السومرية نيوز، فإن "مئات الطلبة من الجامعات الاهلية والحكومية نظموا مسيرات احتجاجية خرجت من جامعاتهم تجاه ساحة التظاهر وسط المحافظة.
وأضافت، ان الطلبة المتظاهرين طالبوا خلال شعارات رفعوها بإقرار قانون انتخابات منصف، مؤكدين أن منصب رئيس الوزراء للحكومة المؤقتة ليس بذي اهمية.

حلول جذرية

من جانب آخر توافد الآلاف من طلبة جامعة بابل وكلية المستقبل ‏الجامعة الى مجسر الثورة.
ونقل مراسلنا، في بابل، محي علي، عن الطلبة انهم "أعلنوا الاستمرار في الإضراب ‏حتى تحقيق مطالبهم في تشكيل حكومة وطنية بعيدا عن المحاصصة وان تكون الحكومة ‏الجديدة بعيدة عن الكتل السياسية الفاسدة التي اوصلت البلاد الى وضعها الحالي مؤكدين ‏ضرورة الإسراع في إقرار قانون انتخابي منصف". ‏
ودعا طلبة محافظة بابل الى الدخول في اضراب مفتوح عن الدوام الى حين تحقيق المطالب الشعبية بحلول جذرية لا ترقيعيه.

تظاهرات في ديالى

في غضون ذلك، تظاهر المئات من طلبة ديالى امام مديرية التربية وسط مدينة بعقوبة مطالبين بالتغيير واختيار رئيس وزراء بشروط ساحات ‏التظاهر.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في بعقوبة، محمود العزاوي، ان "المتظاهرين طالبوا بإعادة اعمار المدارس وتحديث المناهج "، مضيفاً ان "القوات الامنية قطعت بعض الطرق الرئيسة في بعقوبة". ‏
فيما انتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تبين ان حماية مدير تربية ديالى معن الزركوشي قد رفعوا السلاح بوجه الطلبة المتظاهرين محاولين منعهم من الاقتراب من مقر التربية".

مسيرات في واسط

في المقابل، شهدت مدينة الكوت تجمعات ‏طلابية عديدة معلنة استمرارها في الأضراب وعدم الالتفاف الى دعوات المطالبة بالعودة الى ‏مقاعد الدراسة.
وذكر مراسلنا، في واسط، علي جبار، ان "العديد من طلاب المدارس المتوسطة والثانويات تجمعوا في ساحة التظاهر رافضين العودة الى الدراسة قبل تحقيق كافة المطالب".
وأضاف ان "طلبة جامعة واسط واصلوا احتجاجاتهم امام بوابة الجامعة ثم ‏توجهوا الى ساحات التظاهرات في ساحة تموز وساحة مجلس المحافظة".
وأشار الى ان "القوات الامنية قطعت اغلب الطرق الرئيسة في المحافظة وادى الى شلّ حركة السير". ‏

استنكار طلابي للاغتيالات

في السياق ذاته، يستمر الاضراب الطلابي في جميع المرافق الدراسية في ذي قار.
وذكر مراسلنا، في ذي قار، باسم صاحب، ان "الطلبة قرأوا بياناً مفاده ان هناك اجتماع عقد بحضور منسقي الحراك في كليات وجامعات العراق الحكومية ‏والاهلية وتمخض عن قرارات مهمة منها بان الاضراب عن الدوام مستمر حتى ‏تحقيق المطالب المشروعة ومن أهمها اقرار قانون انتخابات عادل، وعدم وجود ‏سقف زمني بكسر الاضراب او الاعتصام وان الرجوع الى المقاعد الدراسية مرهون ‏بتحقيق المطالب".
ورفض الطلبة في بيانهم "بعض السياسات التعسفية المتبعة من قبل الكليات في ترهيب الطلبة، وحمل الطلبة الجهات الامنية ما يحدث من اغتيالات واختطاف وتهديد ‏للمتظاهرين السلميين".‏

تظاهرات طلابية حاشدة

ونظم طلبة المثنى تظاهرات حاشدة شارك فيها طلبة جامعة ‏المثنى وجامعة الإمام الصادق والمعهد التقني في السماوة. ‏
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، في المثنى، عبد الحسين السماوي، ان "المتظاهرين توجهوا إلى ساحة الغدير وسط المدينة والتحق معهم طلبة الاعداديات، واستنكر الطلبة استمرار محاولات الاغتيالات التي طالت الناشطين في الايام الماضية"، مضيفاً ان "قضاء الرميثه قد شهد تظاهرات لطلبة الاعدادية ساندوا مطالب الانتفاضة الشعبية".

كفى تسويفا‏

وفي الاثناء، اقام طلبة جامعة الكوفة مهرجاناً فنياً في ساحة الاعتصام الطلابي امام ‏بوابة جامعة الكوفة مهرجانا فنيا بعنوان "كفى تسويفا".
وبحسب مراسلنا، حسين علي، ان " المهرجان تضمن العديد من الفقرات الشعرية الفنية المتنوعة والمسرحيات الهادفة، وكذلك عرض اوبريت خاص لطلبة الجامعة اضافة الى فعالية إطلاق ‏ألف بالون".
واضاف، ان "المهرجان شهد حضور أكثر من 6000 طالب وان الحاضرين عبروا عن رفضهم المماطلة والتسويف ودعوا الى الاستجابة لمطالب المعتصمين والاسراع في اختيار رئيس للوزراء مستقل بعيدا عن نهج ‏المحاصصة الطائفية".
وذكر انه "تمت اقامة بازار للسوق الخيري لدعم المحتاجين ومساعدة لعوائل شهداء وجرحى الانتفاضة، وكذلك يواصل الطلبة دعمهم المستمر لحملة صنع في العراق".
واوضح ان "ساحة الاعتصام شهدت تظاهرات لطلبة الاعداديات مؤكدين للجميع بانهم مستمرون في اضرابهم واعتصامهم الى حين تحقيق المطالب".

ميسان تواصل اضرابها

وفي سياق متصل نظم طلبة الاعداديات والجامعات مسيرات توجهت صوب ساحة الاعتصام امام مبنى المحافظة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في ميسان مهند حسين، ان "الطلبة ‏قطعوا المجسرات وافترشوا الطريق السريع المؤدي الى محافظة البصرة"، مبيناً ان "المتظاهرين أغلقوا جميع المؤسسات الحكومية في المحافظة، وأكد الطلبة على الاستمرار في الاضراب رغم الدعوات ‏الى العودة الى الدوام".
يذكر ان العراق لم ‏يشهد مثل هذا الحراك الطلابي الكبير منذ أكثر من 60 عاما، ويستخدم الطلبة مواقع التواصل الاجتماعي كتنسيقيات لتنظيم فعالياتهم الاحتجاجية.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg