العدد 88 السنة 85 الخميس 19 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1
رئيس الجمهورية في مواجهة المحتجين أن فشلت مساعيه
في حال عدم تسمية رئيس الوزراء اليوم.. المتظاهرون يعدون بالتصعيد السلمي

بغداد – عبد الله لطيف
تنتهي اليوم المهلة الدستورية لاختيار رئيس الوزراء الجديد، فيما يواصل المتظاهرون ضغطهم لاختيار شخص مناسب لطبيعة المرحلة، ويؤكدون التحضير لخطوات تصعيدية لا تخرج عن الإطار السلمي.
رئيس منظمة أفق للتنمية البشرية، علي بخت التميمي، قال لـ"طريق الشعب"، ان "المتظاهرين غاضبون من رئيس الجمهورية لأنه لازال يفكر في كيفية ارضاء الاحزاب والكتل السياسية، وهذا ادى الى فقدان الثقة بين المتظاهرين ورئيس الجمهورية الذي تخلى عن التزامه بحماية الدستور"، مبيناً ان "برهم صالح يلعب دور الوسيط بين الاحزاب لاختيار رئيس وزراء من ذات المنظومة التي يرفضها المحتجون".
وأضاف بخت، انه "اليوم إذا لم يتم تسمية رئيس الوزراء وفق المعايير التي طرحها المحتجون، فأن الوضع السياسي في العراق سيتعقد بصورة اكبر، اذ سوف تعبر الحالة عن انتهاك دستوري فضلاً عن تجاهل لمطالب المتظاهرين وتجاهل كل خطابات المرجعية".
وفي سؤال حول ما الخطوات التصعيدية التي سوف يتخذها المتظاهرون في حالة عدم اختيار رئيس وزراء اليوم، قال انه "تحت اي ظرف يجب ان نواصل السلمية، ثم نعمل على فضح الانتهاك الدستوري ونثبت ان الكتل السياسية الحاكمة لا تحترم الدستور، ولا حتى مطالب الشعب"، مضيفاً انه "على المتظاهرين ان يطالبوا باستقالة او اقالة رئيس الجمهورية لتقاعسه عن الاستجابة لمطالبهم".
من جانبه، قال المتظاهر محمد العبودي، ان "الكتل السياسية ملزمة بالخضوع لإرادة المتظاهرين واليوم سوف يقول المحتجون كلمتهم في حال انتهاء المهلة الدستورية من دون تحديد رئيس وزراء مستقل ونزيه".
وأشار في حديث خاص لـ"طريق الشعب" الى ان "المتظاهرين الذين صمدوا امام القمع والقتل والتعذيب وصبروا على مماطلة عبد المهدي وتمسكه بالمنصب يملكون ما يكفي من القوة لفرض ارادتهم على الكتل السياسية"، مشدداً على ان "ساحات الاحتجاج قد وضعت المواصفات المطلوبة لاختيار رئيس الوزراء وعلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب ان يعملوا ضمن اطار المواصفات التي اختارها المتظاهرون".
ولفت قائلاً "إذا اصرت الكتل السياسية على شخصية من نفس منظومة المحاصصة والفساد فسيكون للمتظاهرين رد تصعيدي"، مؤكداً على ان "العودة من ساحات الاحتجاج دون تحقيق كل المطالب اصبحت مستحيلة، خصوصاً وأننا فقدنا اصدقاء سقطوا شهداء خلال الشهرين الماضيين".
فيما قال المتظاهر مهتدى ابو الجود، ان "موقف المتظاهرين واضح حتى وان لم يتم اختيار رئيس وزراء، فأننا لن نتورط ونرشح رئيس وزراء، إن هذه مهام الكتل النيابية التي يجب أن تحدد الشخص المناسب حسب المعايير الموضوعة من قبل المتظاهرين".
وأضاف في تصريح خاص لـ"طريق الشعب" سنواصل الضغط المستمر وننوع فعالياتنا الاحتجاجية السلمية "وسيكون لنا موقف اقوى اتجاه رئيس الجمهورية في حال لم يلب مطالبنا" مشيراً الى ان المتظاهرين يتوقعون كل السيناريوهات "ووضعوا خططا مستقبلية لكيفية التعامل مع السلطات اذا لم تستجب للمطالب، واننا لا نستطيع الكشف عن كل شيء ونحن بصدد تحضير حركات تصعيدية لا تخرج عن الإطار السلمي".
وتابع قائلاً "لا توجد نوايا لدى الشباب بخصوص انهاء الاعتصامات حتى إذا تم اختيار رئيس وزراء وفق معايير المتظاهرين، بل سنواصل الضغط لتحقيق المطالب الاخرى المتمثلة في تشريع قانون انتخابي عادل واعادة انتخاب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وتعديل قانون الاحزاب والافراج عن جميع المعتقلين ومحاسبة قتلة المتظاهرين".
**************
إطلاق سراح 2700 من المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس، إطلاق سراح عدد من المتظاهرين الذين اعتقلوا في وقت سابق.
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان له، إن "الهيئات التحقيقية المكلفة بالنظر في ‏قضايا التظاهرات أعلنت أطلاق سراح (2700) موقوفا من المتظاهرين حتى يوم 18 / 12 / 2019‏‎".
وأضاف البيان، أنه "ما يزال (107) موقوفين جاري التحقيق معهم عن الاتهامات المنسوبة لهم ‏وفق القانون".‏
**************
نقابات واتحادات العراق تحذر من تداعيات موجة الاغتيالات التي تستهدف الناشطين
بغداد – طريق الشعب
أصدرت نقابات واتحادات العراق، أمس الأول، بياناً في شأن عمليات الاغتيال الأخيرة التي طالت المتظاهرين العراقيين.
وذكرت النقابات والاتحادات، في بيانها الصادر عن الاجتماع الأخير الذي عقدته والذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "منذ اليوم الاول لانطلاق التظاهرات المطلبية السلمية في العراق ، كان الطابع الغالب عليها هو السلمية والالتزام بالقانون لدى اغلب المتظاهرين، إلا أنه وفي ظل تأخر القوى السياسية وتراخيها في تنفيذ مطالب الشعب المنتفض، بقي المتظاهرون والمعتصمون على منهجهم في ساحات التظاهر يرفعون مطالبهم بسلمية ويدينون كافة الاعمال غير القانونية التي تحصل هنا او هناك، ومع استمرار الاحتجاجات لم يتوقف استهداف الناشطين سواء بالتهديد او الخطف او حتى الاغتيال، وبالرغم من عدم معرفة الجهات التي تقف خلف هذه الاعمال، الا ان ذلك لا يخلي مسؤولية السلطات الأمنية في الحفاظ على امن المواطنين وإبعاد المخاطر التي تهددهم سواء كانوا موافقين للحكومة او مخالفين لها".
وأضاف البيان "لقد تصاعدت حدة عمليات الاغتيال والخطف خلال الايام القليلة الماضية واستهدفت العديد من الناشطين والناشطات في ساحات التظاهر، بشكل واضح بسبب نشاطهم الاحتجاجي وبما لا يقبل الشك، نتساءل اين الدور الأمني الحكومي في منع هذه العمليات القمعية، وبماذا تفسر السلطات الأمنية صمتها وتخليها عن حماية المواطنين، ولماذا لا نرى إجراءات واضحة توقف هذا المد القاتل او تقلل منه بالرغم من دعوات المرجعية والشخصيات والمؤسسات المحلية والعالمية"، معتبراً "انتهاج سلوك القمع وكتم الاصوات لن يأتِ بنتيجة إيجابية على واقعنا بل قد يفتح الباب على احتمالات خطرة كالصراع المسلح او التدخل الأممي الذي يعطي الشرعية لإعادة احتلال العراق".
وأعلنت النقابات والاتحادات بحسب بيانها "التنديد باستمرار هذه الممارسات الوحشية ومطالبة كافة الجهات المسؤولة باتخاذ التدابير اللازمة لمنعها وإيقاف انزلاق البلد الى حافة الفوضى".
**************
تواقيع برلمانية لجعل جلسة مناقشة قانون الانتخابات علنية
بغداد – طريق الشعب
وجه 32 عضوا في مجلس النواب، يوم أمس، طلباً موقعاً من قبلهم، إلى رئاسة البرلمان لبث جميع الجلسات المتعلقة بقانون انتخابات مجلس النواب علنياً.
وتضمن الطلب، المقدم الى رئاسة البرلمان من النائب جمال فاخر، ان تكون جميع الجلسات المتعلقة بقانون انتخابات مجلس النواب علنية وامام وسائل الاعلام "كي يطلع الشعب العراقي على حقيقة من يريد تلبية مطالب الجماهير من عدمها"، بحسب ما ورد من مكتب النائب.
من جانب آخر، كشف عضو في مجلس النواب، عن اجتماع يعقده 150 نائبا لرفض أي مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة تقدمه الاحزاب، فيما اشار الى أن النواب سيبعثون مجموعة اسماء لشخصيات مستقلة كمرشحين للمنصب الى رئيس الجمهورية برهم صالح.
وقال النائب علي البديري، لـ السومرية نيوز، إن "أكثر من ١٥٠ نائبا سيعقدون اجتماعا، بغية الاتفاق على صيغة رسالة يتم ارسالها الى رئيس الجمهورية".
وأوضح البديري، أن هذه الرسالة تتضمن رفض النواب الـ 150 القاطع لترشيح او شخصية مرشحة من احزاب او كانت تعمل بالسلطتين التشريعية او التنفيذية منذ عام ٢٠٠٣ وحتى اليوم.
واضاف البديري، أن النواب سيعملون على ارسال اسماء عدد من المرشحين المستقلين والبعيدين عن المحاصصة وممن تنطبق عليهم مواصفات ما تطالب به الجماهير الى رئيس الجمهورية، وترك الخيار له لاختيار الانسب منهم.
**************
أمر قبض بحق مدير مصرف التجارة السابق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، صدور أمر قبض بحقِّ المدير العام للمصرف العراقي للتجارة TBI السابق؛ على خلفية صرف مبلغ (60،000،000) مليون دولار أمريكي دون ضمانات كافية.
وقالت الهيئة في بيان إن "محكمة جنايات النجف المختصة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت أمر القبض بحقه استناداً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات؛ عن القضية الخاصة بقيام فرع المصرف في محافظة أربيل بمنح تسهيلات مصرفية إلى إحدى الشركات بدون ضمانات كافية".
وأضاف البيان أن "التسهيلات المصرفية البالغة (60،000،000) مليون دولار أمريكي مُنِحَت بموافقة الإدارة العامة للمصرف في بغداد، لإحدى الشركات؛ لإنشاء معمل إسمنت في محافظة النجف دون ضمانات كافية".
**************
المنتفضون يتحدون القتل والاختطاف ويواصلون الاحتجاج
بغداد – طريق الشعب
جدد المنتفضون يوم أمس، نشاطهم الاحتجاجي المتنوع في محافظات عدة، مؤكدين تحديهم عمليات القتل والاختطاف والاستمرار في الاحتجاج حتى ازاحة نظام المحاصصة الطائفية عن الخارطة السياسية.
تظاهرات كربلاء
واستمرت الجماهير الكربلائية، بالتوافد إلى ساحة الاعتصام وتنظيم المسيرات الطلابية التضامنية المساندة للانتفاضة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، عبد الواحد الورد، إن "الكثير من الكليات والدوائر والمدارس شاركت في المسيرات الشعبية التي دخلت ساحة الاعتصام، حيث اصبحت هذه المشاركات يومية من قبل طلبة كليات الصفوة الجامعة والتربية البدنية والهندسة والصيدلة والتمريض وموظفي مديرية زراعة كربلاء ونقابة المهندسين، وطب الاسنان"، لافتاً إلى ان "مطالبتهم بتشكيل حكومة انتقالية وسن قانون انتخابي جديد يعتمد الدائرة الواحدة والترشيح الفردي من خارج منظومة الفساد الموجودة في السلطة منذ 2003".
وتابع الورد، أن "إغلاق 10 دوائر حكومية ومدارس وجامعات استمر دعماً للإضراب، فيما اقدمت جهة مجهولة على اعتقال مجموعة من المتظاهرين ولم يعرف مصيرهم حتى الآن".
وفي الأثناء، أكدت شرطة كربلاء إنها لن تتخلى عن المتظاهرين.
وأشارت قيادة الشرطة، في رسالة وجهتها للمواطنين واطلعت عليها "طريق الشعب"، إلى إنها "ستقف صفا واحدا مع المتظاهرين السلميين حتى تحقيق مطالبهم، وتوفير الحماية التامة لهم"، فيما رد المتظاهرون في بيان لاحق، على الشرطة وطالبوا بـ"الكشف عن قتلة الناشطين في المحافظة".
حراك الديوانية
وفي جانب آخر، حدد المتظاهرون في الديوانية، يومين لدوام موظفي المحافظة من كل أسبوع.
وقال عضو تنسيقيات اعتصام الديوانية، عمار الخزعلي، في تصريح لراديو "المربد"، إن "الدوائر ستفتتح ليومين لضمان تقديم الخدمات".
وأكد الخزعلي، إن "المتظاهرين ليس لديهم أي اتفاق مع مدراء الدوائر حول فتح الدوائر بشكل رسمي، إلا أن التوجه بفتح جميع الدوائر هو لإنجاز معاملات المواطنين بسبب نهاية السنة المالية والحسابات الختامية".
وفي السياق، قام العشرات من المحاضرين في الديوانية بقطع الطريق بين الشامية ومبنى الحكومة المحلية، فيما واصل طلبة جامعة القادسية والمدارس الثانوية، توافدهم إلى ساحة الساعة وسط المحافظة.
احداث الناصرية
وفي غضون ذلك، أغلق متظاهرون غاضبون في ذي قار، جسرين في المحافظة.
وذكرت وكالة "الغد برس"، في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المتظاهرين الغاضبين أقدموا على إغلاق جسري الحضارات والنصر وسط مدينة الناصرية مركز المحافظة، في إطار منع الموظفين من الالتحاق بالدوام الرسمي"، في الوقت الذي أعلنت فيه جامعة سومر، في قضاء الرفاعي العصيان المدني بعدما رفع طلبتها لافتات كتب عليها "الاضراب مستمر حتى تحقيق المطالب".
يُشار إلى أن مجموعة شبابية كبيرة في المحافظة، نظمت مارثونا لاستذكار شهداء الانتفاضة، شارك فيه الشباب من الجنسين كليهما.
وفي الناصرية أيضا، أقام المهندسون المعتصمون أمام شركة نفط ذي قار، مجلس عزاء لوالدة زميلتهم المهندسة، ريم عيسى، بعد أن تعرضت الوالدة وابنتها إلى حادث دهس أثناء العودة من أمام الشركة إلى البيت.
ومن جهته، أعلن مدير إعلام الشركة، كريم الجنديل، استقالته من منصبه، بسبب هذا الحادث، والظروف التي يعيشها المعتصمون أمام الشركة.
متظاهرو البصرة
إلى ذلك، أفاد مصدر أمني في البصرة، باعتقال 4 متظاهرين شاركوا في قطع الطريق نحو حقول الرميلة النفطية في المحافظة.
وقال المصدر في تصريح تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة أمنية كبيرة من المحافظة، اعتقلت 4 متظاهرين من الذين أغلقوا طريقاً يؤدي الى حقل نفطي غرب محافظة".
وفي الأثناء، توافد مئات المتظاهرين من منطقة الرميلة الشمالية غرب البصرة عند بوابة رقم 22 بمدخل حقل الرميلة الشمالي ومفرق الرميلة باتجاه الحي السكني وقاموا بإغلاقهما بالكامل احتجاجا على اعتقال المتظاهرين.
وعلى ذات السياق، اغلق متظاهرون آخرون في المحافظة، بوابة الشركة العامة لموانئ العراق وسط المحافظة.
وأقام طلبة في جامعة البصرة (مجمع كليات گرمة علي) عرضا مسرحيا تحت عنوان "كن مع الثورة" بمشاركة عدد من طلبة كليات باب الزبير والتي جسدت واقع التظاهرات، في حين شهدت الجامعة مسيرة طلابية حاشدة لطلبة كلية الصيدلة مرددة هتافات حماسية تؤكد على أهمية استمرار الإضراب.
طلبة ديالى
وفي ديالى، تظاهر العشرات من طلبة المدارس امام مبنى تربية المحافظة، احتجاجاً على جدول امتحانات نصف السنة.
وقال قصي الشمري أحد المشاركين في التظاهرة في حديث صحفي تناقلته وكالات الأنباء، إن "العشرات من طلبة المدارس في بعقوبة ومحيطها خرجوا في تظاهرة سلمية امام مبنى تربية ديالى، احتجاجا على جدول امتحانات نصف السنة الذي تم اعلانه يوم امس"، مشيراً إلى أن "الجدول الذي اعلنته وزارة التربية سيضر بالطلبة، ولا بد من مراجعته وتحديد اوقات اخرى للامتحانات".
العاصمة تواصل الاحتجاج
وتواصلت احتجاجات العاصمة بغداد، في ساحة التحرير ومحيطها.
وجدد المتظاهرون نشاطهم قرب خيام الاعتصام، مشددين على اهمية اختيار رئيس وزراء خارج منظومة الفساد، ومنددين بمحاولات القوى الحاكمة تقديم اسماء مجربة لشغل منصب رئاسة الحكومة، فيما نظم موظفو وزارة الشباب والرياضة تظاهرة أمام مقر الوزارة اتهموا خلالها مديراً بممارسة "دور الوزير".
وأشارت وكالات الأنباء، إلى أن الموظفون تجمعوا امام مكتب الوزير احمد رياض العبيدي مطالبين بإلغاء قرار اتخذه مدير الدائرة القانونية والادارية شاكر الجبوري بقطع مخصصات الحاسوب لعدد من الموظفين واستثناء عدد من مقربيه لهذا الشهر دون ذكر الاسباب.
يُذكر أن محافظات أخرى جددت احتجاجاتها واعتصاماتها بقوة، مسجلة احداث كبيرة اوضحت مدى اصرار الجماهير على المواصلة في الانتفاضة حتى تحقيق كافة المطالب.
**************

ص 2

النصر: عقلية الاستحواذ تجهض الامل بمرحلة انتقالية اصلاحية

بغداد – طريق الشعب
جدد ائتلاف النصر، أمس، التأكيد على أنه لم يطرح أي مرشح لرئاسة الوزراء، معتبراً أن "حمى التنافس الحزبي وعقلية الاستحواذ ستجهض الأمل" بمرحلة انتقالية إصلاحية.
وجاء في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، أن "ائتلاف النصر يؤكد للرأي العام مجدداً أنه لم يطرح أي مرشح لرئاسة الوزراء ولا يدعم أحداً بعينه، وأنّ ما يهمه ويعمل عليه هو وطنية واستقلالية ومهنية المرشح والمقبولية لدى الشعب".
وأضاف الائتلاف، أن "حمى التنافس الحزبي وعقلية الاستحواذ ستجهض الامل بمرحلة انتقالية اصلاحية"، مشيراً إلى أن "إصلاح النظام السياسي وتحقيق طموحات الشعب يتطلبا تغييراً جوهرياً بمعادلة الحكم، ويجب أن لا يخضع الاصلاح لسوق المصالح الضيقة".

************

كل خميس ...

ارحلوا ..
فقد حان وقت الرحيل

لم تستوعب طغمة الفساد، حتى الآن، هدف الانتفاضة النهائي الذي هو التغيير الشامل، والذي يأتي على أسس العملية السياسية الجارية في اتجاه بناء دولة المواطنة، وتخلصيها من المحاصصة والفساد. كما انها لم تدرك الغاية من استمرار الانتفاضة وتواصلها وتمسك المنتفضين بالنهج الوطني الديمقراطي الحقيقي، في مقابل نهج المحاصصة الذي دأبت القوى المتنفذة على السير فيه، فانتج كل هذا الخراب الذي شمل مرافق الحياة جميعا..
لم تتمعن طغمة الحكم في مغزى إصرار المنتفضين على التغيير، وعدم تراجعهم رغم شدة القمع وقسوته. حيث قدم الشعب التضحيات الجسام في تحدٍ فريد، تجاوز معه عدد الشهداء 500 شهيدا والجرحى 20000 جريح اضافة الى اعداد كبيرة من المعتقلين والمغيبين.
لقد استعصى على عقل الطغمة الحاكمة تتبع التنامي في الاحتجاجات الشعبية، وتحولها الى انتفاضة واسعة. وهي في ممانعتها واستهتارها بدماء الشبان وعموم الضحايا ورفضها الانصياع الى مطالب الانتفاضة والتجاوب مع اهدافها، انما تمانع عبثا ومن دون جدوى، ولن يجلب لها ذلك الا المزيد من السخط والغضب والا العزلة التامة عن الشعب..
لقد تخلف العقل البليد للطغمة الفاسدة عن فهم اصرار المنتفضين العجيب على بلوغ الهدف المنشود.
واصيب المتنفذون بالانفصام عن الواقع، فلم يروا الجديد في المشهد السياسي ولم يلحظوا التغير في موازين القوى الذي حققته الانتفاضة، فوضعتهم مكشوفين امام مأزقهم وحصرتهم في زاوية ازمتهم المعقدة، وتركت لهم خيارا واحدا لا غير، هو خيار الرحيل وليس سوى الرحيل ( بخويطهم). الشعب لا ينتظر منهم حلا، وأيّ حل عندهم غير التمسك بالسلطة عبر المراوغة واللعب على الوقت والرهان على تعب المنتفضين وعودتهم الى بيوتهم. وهذا اقصى ما يبلغه فكرهم الخائب، الذي لا يريد ان يستوعب المشهد السياسي الجديد.
لقد صمّت الطغمة الفاسدة آذانها ازاء صوت الشعب الهادر، ولم تدرك ان لا عودة الى من اتبعوا نهج المحاصصة، وان لا مجال للفاسد ومفاسده ولا مكان للفاشل ولا فرصة للأتباع والذيول. لن يمكن القبول ببقاء الطغمة الحاكمة واتباعها واذنابها متصدرين حكم العراق، وهم من تسببوا في الازمات وانتجوها. ان الشعب لا ينتظر منهم سوى الرحيل.
نعم، الحل لم يبق بيد طغمة الفساد وعليها ان تعي ذلك. انما الحل بيد الشعب العراقي الذي لخص ذلك في خارطة الطريق، وفي التفصيلات التي بلورتها ساحات الاحتجاج وطرحتها بوضوح كامل، وهي تشدد على تشكيل حكومة وطنية من شخصيات مستقلة كفؤة وشجاعة في تصديها للقتلة ولطغمة الفساد والافساد.

جاسم الحلفي


***********

محتجون: عمليات الخطف والابتزاز التي نتعرض لها تهدف الى قمع التظاهرات

متابعة "طريق الشعب"
"عرض عليّ أكثر من سائق سيارة أجرة أن يوصلني، في تلك الليلة، لكنني لم أعِرهم أي اهتمام، بسبب الوضع الأمني وخشيتي من احتمال الخطف، ومضيت في طريقي في شارع السعدون مُتجهاً إلى ساحة الفردوس. لم أشعر سوى بأن هناك دراجة هوائية يقودها شخص، ومعه آخر، دفعاني باتجاه سيارة أخرى، ما أن رُميت فيها حتى تمت تغطية وجهي، إلا أنني لمحت أن في السيارة سائقاً وشخصين، قبل أن يُغطى وجهي".

س. ر. يتحدث عن حادثة خطفه، أو اعتقاله، مشيراً إلى أن الجهة المسؤولة غير معروف ما إذا كانت حكومية، أو ميليشيات مسلحة. يضيف لـموقع ”درج”: “بعد قليل، أنزلوني من السيارة وقد قُيّدت يداي، وبقيت عيناي معصوبتين، وأدخلوني إلى قاعة فيها أُناس على ما يبدو أنهم بمثل حالتي تماماً. قام الخاطفون بضربي وتعذيبي مع الذين كانوا معي في تلك الغرفة، لأنني كنت أسمع صراخهم فيما كانت عيناي ما زالتا معصوبتين”.
التفاصيل التي رواها س.ر لا تعكس حالة معزولة، فاليوم تنتشر روايات عديدة مماثلة تظهر مدى الضيق بالانتفاضة العراقية وبالميل الغالب لدى المتظاهرين لمواجهة أي قمع بشكل سلمي. فبعد القنص والاعتقال والاستهداف المباشر، يبدو أن الحيل الجديدة اليوم تتجه نحو تكتيكات لا تقل خطورة لتقويض حركة الاحتجاج وكسر اندفاعة المتظاهرين ضد السلطة.

تهديد وتعذيب

يبدو أن الجهات التي خطفت س.ر. لم تكتفِ بتعذيبه واختطافه، بل لجأت إلى أساليب أخرى. يقول:” أخذوني إلى قاعة وسألوني إن كنت أنتمي إلى جهات من الوهابيين، أو السلفيين، أو جند السماء، أو من جماعة الصرخي، وأنا كنت أرفض التهم كلها. ثم سألوني، إذاً لماذا خرجت إلى ساحة التحرير إن كنت لا تنتمي إلى أي من هذه الجهات؟ لم يولوا اهتماماً لإجابتي وقاموا بضربي، ثم أجبروني على نزع ملابسي قُرابة العشر دقائق وتركوني أرتديها في ما بعد، وأعادوني إلى تلك الغرفة التي تضم جميع المعتقلين أو المختطفين.”
وسائل التعذيب كثيرة ومنها إجبار المعتقلين على نزع ملابسهم، لعلّهم بذلك يكفون عن النزول إلى ساحة التحرير ويكفّون عن المطالبة بحقوقهم.
تنتشر روايات عديدة مماثلة تظهر مدى الضيق بالانتفاضة العراقية وبالميل الغالب لدى المتظاهرين الى مواجهة أي قمع بشكل سلمي.
يتابع س. ر. “بعد أيام أعادوني إلى الغرفة التي حققوا معي فيها، وأخبروني أنني بالفعل لا أنتمي إلى أي جهة مشبوهة، وقالوا لي (ممنوع أن تشم هواء ساحة التحرير)، كانوا يعنون بذلك أنني ممنوع من الخروج إلى التظاهرات. ثم هددوني بأنهم قاموا بتصويري وأنا بلا ملابس، وقالوا إن هذه الصور كفيلة بهدر دمي عشائرياً لأننا مجتمع عشائري قبلي، وهي تشير إلى أنني أتعرض الى تحرش جسدي، وأنني أقيم علاقات جنسية. وقال الخاطفون إنه في حال قمت بزيارة التحرير مرة أخرى، سيقومون بنشر هذه الصور”.
عاد س. ر. إلى منزله بالطريقة التالية:” عصبوا عيني من جديد، ثم وضعوني في السيارة وساروا بي، ثم رُميت إلى مكب للنفايات في منطقة لا أعرفها. لا أذكر سوى أنني فتحت عيني بعدما فتحوا هم وثاق يدي ودفعوا بي إلى مكب النفايات، وبعدما فتحت عيني، طلبت من صاحب سيارة أجرة نقلي إلى بيتي، ودفعت له عند الوصول”.

جهات مجهولة

يتحدث أحمد أحد المتظاهرين والنشطاء الداعمين للتظاهرات عن جهات مجهولة لاحقته ويقول لـموقع ”درج”:” بعدما كُنت أنقل الطعام والأغطية، والأدوية إلى ساحة التحرير مستخدماً سيارة صديقي عدنان لأنني لا أملك سيارة، اتصل بي عدنان ذات صباح. أخبرني أن هنالك جهات مجهولة ترتدي ملابس مُرقطة/ عسكرية، لكنها غير حكومية قامت بالذهاب الى بيته، وطرقت الباب وصرخت باسمه أكثر من مرة، إلا أن صديقي الذي كان يملك كاميرا للمراقبة عند باب منزله حين رآهم، خشي من فتح الباب، وما أن حلّ الصباح حتى اتصل بي وأبلغني بما حصل.”
لم يكن عدنان ممن يزورون ساحة التحرير، وليست له أي علاقة بالتظاهرات، يقول أحمد “أنا من كنت أذهب إلى ساحة التحرير، ولكنني أستخدم سيارة عدنان ويبدو أن هذه الجماعات كانت تراقب السيارة ومن خلال رقمها توجهوا إلى بيت عدنان، لأنه صاحب السيارة ظناً منهم أنني عدنان”.

اختطاف الصحافيين

قبل أيام قليلة وخلال ساعات الليل الأولى، وعند منطقة كهرمانة، حيث يتجمع أغلب الأشخاص الراغبين بالذهاب الى التحرير، في ساحة كهرمانة تحديداً، ويتجهون مباشرة إلى الباب الشرقي حيث موقع التظاهرات، يذكر محمد السلمان وهو صحافي وكاتب لموقع ”درج”:” توجهنا أنا و4 صحافيين آخرين من ساحة كهرمانة إلى ساحة التحرير عند السابعة مساءً، سيراً على الأقدام، لتتبعنا سيارة “شرطة اتحادية”. أوقفتنا وأجبرنا من فيها على الركوب في السيارة. وعلى رغم أننا طالبناهم بإبراز الأمر القضائي الذي يكلفهم بإلقاء القبض علينا، إلا أنهم لم يستجيبوا. وبعدما وصلنا إلى مركز شرطة السعدون قاموا بالتحقيق معنا، وحين طالبناهم بحقنا بالاتصال بمحامٍ ليدافع عنّا رفضوا ذلك أيضاً، وقاموا بعدها بسحب هوياتنا وتصويرها، والتقاط صور لنا. أخبرونا أن صورنا وصور هوياتنا ستكون لديهم وسيضعوننا تحت المراقبة، وأنذرونا بعدم الذهاب إلى ساحة التظاهرات، وقالوا إنهم يعرفون أننا صحافيون، علماً أن أسلوبهم كان حاداً ومسيئاً للصحافيين. بعدها أخرجونا من المركز.

************


قرار برلماني تشيكي يدين قمع المتظاهرين العراقيين

بغداد – طريق الشعب
صادقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التشيكي يوم 12 كانون الاول 2019 على قرار بشأن المعلومات الواردة عن الاوضاع الراهنة في العراق.
وأدان القرار الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "عمليات قتل وخطف المتظاهرين العزل وتهديد حرية التعبير"، مؤكداً على "حق العراقيين في تقرير مستقبل دولتهم بحرية تامة". وأعربت اللجنة عن "خشيتها على مصائر المتظاهرين مستقبلا وعلى التطور السياسي في البلاد"، فيما طالبت وزارة الخارجية ووزارة الدفاع في الجمهورية التشيكية ان "تتابعا للاحداث في العراق، وتقدما بانتظام معلومات عن التطورات هناك الى اللجنة الخارجية في مجلس النواب للجمهورية التشيكية". ودعت اللجنة بحسب قرارها "الخارجية التشيكية إلى زيادة الجهود الدبلوماسية وتطوير الحوار البناء مع حكومة جمهورية العراق بروح تقاليد السياسة الخارجية التشيكية في مجال دعم حقوق الانسان والمساعدة في تحسين الوضع الاقتصادي"، مؤكدة أن "ضمان الاستقرار والامن في منطقة الشرق الادنى وشمال افريقيا هو في مصلحة الجمهورية التشيكية".

************


سانا: القوات الأمريكية
تنقل أسر دواعش من مخيم الهول السوري إلى العراق

بغداد – طريق الشعب
أفادت وكالة "سانا" السورية للأنباء، أمس الأربعاء، ان القوات الامريكية نقلت دفعات جديدة من عائلات عناصر تنظيم "داعش" من مخيم الهول في ريف الحسكة إلى العراق.
وذكرت الوكالة أن القوات الأمريكية قامت اليوم بنقل أكثر من 200 فرد من عائلات تنظيم "داعش" من مخيم الهول إلى الأراضي العراقية.
وكانت الإدارة الكردية لمخيم الهول بمحافظة الحسكة السورية، كشفت مطلع الشهر الجاري، عزمها على الإفراج عن دفعة جديدة من 200 من عناصر وأطفال ونساء مسلحي "داعش".
وقال مسؤول مخيمات شمال شرقي سوريا، شيخموس أحمد، إن "أكثر من 200 محتجز سيتم إخراجهم من المخيم"، موضحا أن من بين المفرج عنهم "15 عنصرا من تنظيم داعش ممن لم تثبت عليهم أي جرائم".
ووفقا لتقارير الأمم المتحدة، فإن مخيم الهول يضم 73 ألف شخص، موزعين في 13 ألف خيمة، من بينهم 49 ألف طفل.
ويعد مخيم الهول أكبر مخيم لنساء وأطفال وعناصر "داعش" في سوريا والعراق.

***********


حملة دعم المنتج الوطني تتسع..
وارتفاع ملحوظ في الطلب على البضائع العراقية

متابعة "طريق الشعب"
انتشرت في الآونة الأخيرة على منصات التواصل الاجتماعي العديد من الحملات الداعمة للمنتج الوطني والترويج على إعادة بث الحياة فيه من خلال إعادة إنتاجه وبيعه واستهلاكه.

حيث أنشأت العديد من الصفحات على موقع الفيسبوك أبرزها صفحة دعم المنتج الوطني والتي تدار من قبل مجموعة من الشباب من مختلف المحافظات العراقية الذين أكدوا بان الصفحة نالت انتشارا واسعا من قبل المجتمع العراقي وحتى بين العراقيين المغتربين.

فكرة الصفحة جزء من التظاهرات

محمد علي خضر مؤسس لمجموعة دعم المنتج المحلي يقول في حديث لموقع "راديو المربد" بأن فكرة تأسيس المجموعة كانت من ضمن مطالب تظاهرات 25 تشرين وهي فكرة اتفق عليها الجميع بعد انطلاقها من خلال تفاعل المواطنين ورغبتهم بالدخول الى المجموعة وأسئلتهم حول ما هي المنتجات المحلية المتوفرة في كل محافظة وأين تباع والعديد من الأسئلة الأخرى حول تلك المنتجات والهدف منها هو إعادة الحياة إلى المنتجات المحلية الوطنية على كل الأصعدة فضلا عن إعادة فتح المعامل التي من شانها أن توفر العديد من فرص العمل وتزيد من دخل المواطن.
ويضيف خضر أن الحملة لا تشمل فقط دعم المنتج الوطني في جانب المواد الغذائية فحسب، بل تشمل المواد الصناعية وكافة المنتجات الأخرى كون العراق من البلدان التي تنتج وتصدر ولكنه أصبح خلال السنوات الماضية بلدا مستهلكا ومستوردا فقط.
ويستدرك خضر بالقول بان مجموعتهم بعد أن لاقت رواجا وانتشارا وقبولا من قبل المواطنين وأعطت ثمارها على ارض الواقع من خلال الإقبال على اقتناء المنتجات المحلية بدأ البعض بإنشاء صفحات مشابهة لغرض استقطاب المواطنين.

ازدياد الطلب على المنتج المحلي

إلى ذلك، بين عدد من أصحاب معامل المواد الغذائية انه بعد انطلاق حملة دعم المنتج الوطني على منصات التواصل الاجتماعي فان الطلب على تلك المنتجات قد ارتفع بشكل ملحوظ وبات يطلب بكثرة من قبل التجار والموردين إلى الأسواق في المناطق السكنية.
علي الربيعي أحد أصحاب المعامل الصناعية والغذائية في البصرة يتحدث للمربد عن وضع الأسواق مع المنتجات المحلية خلال الفترة الأخيرة ويقول بان الطلب على المنتجات الغذائية والصناعية بات كبيرا ويتم السؤال عنها من قبل التجار والموردين وباتت تطلب بكميات أكبر سواء في محافظة البصرة أو في المحافظات الأخرى.
أيمن عبود عبد العباس الذي تمتلك عائلته سلسلة من المعامل الخاصة بصناعة المواد الغذائية المعلبة يواجه عددا من المشاكل في تسويق المنتجات الوطنية أولها منافسة المنتج المستورد وكذلك صعوبة إقناع الشارع العراقي بما هو مطروح من منتجات غذائية معلبة كون المنتج العراقي غير مروج له على حد قوله.
ويقول عبد العباس للمربد إن معاملهم قد تجاوزت هذه المشاكل خلال الأشهر الأخيرة بعد انطلاق الحملة المروجة من قبل الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وتقديم إعلانات تقنع المتابعين بالمنتجات العراقية وكذلك تزيد من انتشارها في كافة المحافظات، حسب قوله.

60 ألف مصنع معطل

من جانبه كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي أن العراق يمتلك أكثر من خمسين ألف مصنع صغير متوقف عن العمل وكذلك أكثر من ألف مصنع كبير في عموم المحافظات العراقية أبرز تلك المصانع مصنع الكلينكر ومعمل الحديد والصلب والأسمدة ومعمل الورق والعديد من المعامل المصانع الأخرى المتوقفة عن العمل.
وحول ما ينقص العراق للنهوض بواقعة الصناعي من جديد وإعادة الحياة لتلك المعامل يقول المرسومي أن الطريق المثالي لذلك هو أن يقوم صانع القرار الصناعي بحماية المنتج المحلي وعدم إهمال الصناعة وإعادة عمل المصانع المتوقفة والتي ستوفر عند إعادة تشغيلها الآلاف من فرص العمل والقضاء على البطالة.
وعن مجموع ما يستورده العراق يقول المرسومي بأنه بحسب إحصائية وزارة التخطيط لعام 2018 فان العراق يستورد ما قيمته 34 مليار دولار من عدد من الدول تأتي الصين في المرتبة الأولى تليها إيران ومن ثم تركيا.
وعن أهمية الصناعة وارتباطها بباقي القطاعات يبين أن إعادة المعامل الصناعية إلى العمل يكون مثل السلسة المرتبطة بباقي المؤسسات الحكومية إذا ترتبط الصناعة بالقطاع الزراعي وإعادة تنشيطه من جديد بعد أن تراجعت كثيرا وعلى سبيل المثال بان ناحية سفوان كانت تمتلك في السابق 7000 مزرعة تراجعت إلى 2000 مزرعة.
وأوضح بان الموارد المالية التي يمتلكها العراق تمكنه من إعادة تشغيل أكثر من 79 مشروعا صناعيا وخصوصا بعد ان بلغت موازنة العام لعام 2019 أكثر من 133 تريليون دينار.
وحول الحملة التي أطلقت مؤخرا على منصات التواصل الاجتماعي والتي تسعى إلى حماية المنتج المحلي والترويج له يقول المرسومي أن هذه الحملات تعتبر حماية مجتمعية للمنتج المحلي إذا بقيت على ما هو عليه وتعمقت أكثر وأخذت صدى أكبر مما هو عليه الآن ويتحول إلى ثقافة مجتمعية فانه سيساعد على توسع الأسواق الداخلية واستيعاب المزيد من المنتج المحلي.

المنتج المحلي جزء من ساحات الاعتصام

عدد من الشباب في ساحة الاعتصام والمنظمين للتظاهرات داخل الجامعات بينوا ان المنتج المحلي أصبح جزءا من التظاهرات وبات جزءا من واجب المتظاهرين هو الترويج له ودعمه لما سيوفره للشباب من فرص عمل وكذلك إعادة الحياة الصناعية الى العراق.
ويقول حسن صفاء من جامعة البصرة أن من أبرز النتائج وأسرعها بروزا في الساحة العراقية هو عودة الحياة إلى المنتج المحلي وزيادة الإقبال عليه من قبل المواطنين فضلا عن دخوله إلى ساحات الاعتصام من خلال قيام عدد من الشباب بإنشاء أسواق خاصة للترويج عن المنتج المحلي وبيعه.
مؤكدا بان حملة دعم المنتج المحلي ستستمر وستكون جزءا من مطالب المتظاهرين دعمه حكوميا عن طريق فتح المعامل المغلقة وزج الشباب العاطل عن العمل في تلك المعامل بعد إعادة تشغيلها.

***********

ص3
الشرطة الاتحادية: إتلاف 13 صاروخاً في صلاح الدين

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشرطة الاتحادية، أمس الأربعاء، إتلاف 13 صاروخاً في خط اللاين - سامراء بمحافظة صلاح الدين.
وذكر إعلام الشرطة الاتحادية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قطعات اللواء الثالث عشر شرطة اتحادية نفذت عملية تفتيش وتطهير بحثاً عن مخلفات داعش الإرهابي في منطقة خط اللاين/ سامراء"، منوهة إلى "العثور على 13صاروخاً مختلفاً، 4 نوع نمساوي و 4 نوع كاتيوشا، بالإضافة إلى 5 نوع spG9، تم التعامل معها ميدانيا من قبل أبطال كتيبة هندسة ميدان الفرقة الرابعة".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000
النفط تطلق البطاقة الوقودية الثانية لتأمين الشتاء

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، أمس الأربعاء، عن اطلاق البطاقة الوقودية لمادة النفط الابيض في بغداد والتي تحمل رقم 2، مبينة ان الكمية ستكون بمقدار 50 لتر. وذكرت شركة توزيع المشتقات النفطية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم اطلاق البطاقة الوقودية لمادة النفط الابيض والتي تحمل رقم 2"، مبينة إن "الكمية ستكون بمقدار 50 لترا". واضافت الشركة، إن "المنافذ التوزيعية باشرت بتوزيع مادة النفط الأبيض على المواطنين لتأمين خزين جيد للمواطنين خلال فصل الشتاء بعدما اطلقت البطاقة الوقودية السابقة والتي تحمل رقم 9 وبواقع 100 لتر".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

العراق يستضيف أكثر من 300 ألف لاجئ أجنبي غالبيتهم من سوريا
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى، أخيراً، أن أعداد اللاجئين الاجانب في العراق، بلغت أكثر من 300 الف لاجئ من دول المنطقة، موضحاً أن المؤسسات العراقية تعمل لضمان تمتع اللاجئين المتواجدين على اراضيها بالحقوق.
دعم عراقي

وقال موسى في كلمة له خلال مشاركته في المنتدى العالمي للاجئين في جنيف، ممثلاً عن جمهورية العراق، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزراء باكستان عمران خان وعدد من ممثلي الدول، إن "العراق يرحب بعقد المنتدى العالمي الاول للاجئين ويعبر عن دعمه الكامل للأهداف التي يسعى اليها ويقدر الجهود التي بذلتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الاعداد والتنظيم لهذا الحدث الدولي الرفيع المستوى الذي يعد اولى الخطوات العملية لتقاسم الاعباء والمسؤوليات التي نص عليها الميثاق العالمي للاجئين".
وأوضح الوزير، إن "ظاهرة اللجوء ولدت من رحم ظاهرة النزوح على اختلاف مسبباته، لذا فان تكثيف الدعم المقدم الى البلدان التي تشهد حركات نزوح واسعة النطاق ومعالجة الاسباب الجذرية من بدايتها المنطلقة من بلدان الاصل سيساهم بلا شك في تطويق هذه الظاهرة ومعالجتها"، مبيناً أن "تضافر الجهود الوطنية بالتعاون والتنسيق مع المجتمع الدولي سيكون فعالاً في بناء المجتمعات والتشجيع على العودة وضمان استدامتها".

ظاهرة خطيرة

وشدد الوزير موسى، على "أهمية ان تكون من اولويات مفوضية اللاجئين توجيه انظار المجتمع الدولي الى خطورة ظاهرة النزوح التي يشهدها العالم، وتكثيف الجهود للاهتمام بالنازحين داخل بلدانهم وبالعائدين منهم وتوفير الظروف المناسبة للعودة المستدامة تجنباً لتحولهم الى لاجئين في المستقبل"، مشيراً إلى أنه "رغم كون العراق دولة غير طرف في الصكوك الدولية للاجئين الا انه اظهر نهجاً سخيا في استضافة اللاجئين، فعلى الرغم من الظروف والتحديات التي يواجهها العراق وخاصة التحديات المالية كون ميزانيته سخرت للحرب على الارهاب، ورغم وجود 1.1 مليون نازح عراقي، إلا ان العراق يستضيف ما يقارب 300 الف لاجئ سوري اضافة الى 34 الف لاجئ من دول المنطقة".
وتابع الوزير "كما ان المؤسسات الوطنية العراقية تعمل بجهد كبير لضمان تمتع اللاجئين المتواجدين على اراضيها بالحقوق التي تنص عليها تلك الاتفاقيات، والتي من اهمها الحصول على المأوى والوصول الى الصحة والتعليم والى سوق العمل ومشاركة الخدمات الوطنية العامة".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

رابطة فنادق النجف: السياحة الدينية انخفضت بسبب الاجراءات الحكومية العسكرية ضد المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت رابطة فنادق النجف، وهو تجمع غير رسمي يضم أصحاب ومديري الفنادق السياحية في المحافظة، عن تراجع السياحة الدينية في العراق، محملة الحكومة وإجراءاتها "العسكرية" ضد المتظاهرين مسؤولية ذلك.
وقال عضو الرابطة محمد عباس النجفي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نسبة السياحة تراجعت إلى النصف في الأسابيع الماضية، خاصة من الجنسية الإيرانية"، محملاً "الحكومة في الدرجة الأولى، مسؤولية تراجع السياحة الدينية، عبر الإجراءات التي اتبعتها مع المتظاهرين والتي كانت شبه عسكرية، مثل حظر التجوال وإغلاق المدن وقطع الطرق واستخدام القنابل والرصاص الحي".
واكد النجفي، أن "المتظاهرين ظلوا بعيدين عن المراقد المقدسة والمراكز التجارية، ولا يمكن تحميلهم أي مسؤولية، سواء متظاهري بغداد أو النجف وكربلاء"، لافتا الى ان "سامراء لا تشهد تظاهرات، ومع ذلك تراجعت فيها السياحة الدينية أيضا بسبب إجراءات الحكومة".
وفي السياق، اعتبر عضو أحد اللجان الاستشارية في مجلس محافظة النجف الذي تم حله مؤخراً، نجم العتابي، أن "ردة الفعل الحكومية تجاه المتظاهرين لم تؤثر على حركة توافد السياح من الخارج فقط، بل أيضا على الحركة من داخل العراق"، منوهاً إلى أن "الحكومة رفعت مستوى العنف بشكل غير منطقي، ويجب أن تبادر الى تخفيف ردة فعلها تجاه المتظاهرين، من أجل تهدئة الأوضاع وتعزيز ثقة السياح من جديد في القدوم إلى البلاد".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الزراعة والصناعة تنسقان بشأن تسويق الأسمدة المحلية
بغداد – طريق الشعب
وقعت وزارتا الزراعة والصناعة، أمس الأربعاء، مذكرة تفاهم لتسويق كافة الأسمدة المنتجة محلياً من قبل وزارة الصناعة إلى القطاع الزراعي دعماً للمنتج المحلي.
وقال وزير الزراعة صالح الحسني على هامش توقيع الاتفاقية، بحسب بيان لوزارة الزراعة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "تم توقيع مذكرة تفاهم لتسويق جميع الأسمدة المنتجة محلياً للقطاع الزراعي"، مبيناً أن "توقيع المذكرة يأتي كمرحلة ثانية لأوراق واتفاقيات أخرى تم توقيعها سابقاً لاستلام أسمدة اليوريا من وزارة الصناعة ومنحها للفلاحين وبما يسهم في تشجيع المنتج المحلي وتشغيل الأيدي العاملة وتوفير العملة الصعبة للبلاد".
وأضاف الحسني، أن "شراء الأسمدة المنتجة محلياً سيوفر أكثر من 400 مليار دينار لخزينة الدولة لكون الأسمدة تُشترى من الخارج"، لافتاً إلى أن "الخطط الأخرى التي اعتمدتها الوزارة كالنهوض بقطاع التمور وتوفير مبالغ كبيرة للبلاد وصلت إلى 150 مليار دينار وتأسيس مركز علمي متخصص بقطاع النخيل".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الكهرباء تكشف أسباب تراجع ساعات تجهيز الطاقة في بغداد
وعدد من المحافظات
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الكهرباء، أمس، أسباب انخفاض حجم تجهيز الطاقة في بغداد وعدد من محافظات الوسط، محذرة من انقطاع تام بسبب محاصرة إحدى المحطات الكهربائية من قبل المتظاهرين.وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة احمد العبادي في تصريح صحفي، إن "انخفاض تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي في العاصمة وعدد من محافظات الوسط كديالى وبابل، يعود الى مشكلات فنية في انبوب الغاز الواصل الى المحطات التوليدية من الجانب الايراني، وتعمل الوزارة على اعادة تأهيله لضمان معاودة ضخ الغاز بشكل طبيعي الى هذه المحطات التي كانت ترفد المنظومة بثلاثة آلاف و400 ميغاواط". وأضاف أن "الامر الاخر الذي ساعد على تدني التجهيز، هو اخراج عدد كبير من الوحدات التوليدية لإجراء اعمال الصيانة عليها قبل موسم الصيف المقبل، منوها بان تجهيز الطاقة في المناطق الشمالية والجنوبية مستمر على مدار الساعة بمعظم مناطقها، وان انخفاض التجهيز يشمل فقط المنطقة الوسطى".
وأوضح العبادي: "نحذر من مغبة استمرار حصار محطة كهرباء الزبيدية في محافظة واسط منذ ايام عدة من قبل المتظاهرين، وايقاف الامدادات الفنية واللوجستية عنها وتعذر ايصال الوقود اليها، ما يهدد بتوقفها بشكل كامل ما يحرم البلاد من طاقة متاحة تقدر بـ 2540 ميغاواط، اضافة الى تهديد الشبكة الوطنية بالإطفاء التام في حال توقف المحطة عن العمل". وكان متظاهرو محافظة كربلاء قد قاموا بإغلاق محطة كهرباء الخيرات الغازية، ومنعوا موظفيها من الدخول والخروج وطالبوا بتعيين أبنائهم في الكهرباء وإقالة مدير المحطة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
المحكمة الاتحادية ترد طعناً بقانون يوفر أموالاً لبناء المدارس ورياض الأطفال
بغداد – طريق الشعب
ردت المحكمة الاتحادية العليا، يوم أمس، دعوى الطعن على قانون يوفّر موارد مالية لبناء المدارس ورياض الاطفال، مشددة على أن نصوصه تصب في صالح عملية التعليم ومجانيته. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية عقدت جلستها ونظرت دعوى خاصم المدعي فيها كل من رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية/ اضافة لوظيفتهما"، مشيراً إلى أن "المدعين طعنوا بموجب عريضة دعواهم بعدم دستورية القانون رقم 19 لسنة 2019، بداعي تعارضه مع المبادئ التي نص الدستور عليها في المادة 34 منه".
ولفت إلى أن "المدعي عليه الاول، رئيس مجلس النواب/ اضافة الى وظيفته، رد بان مجلس النواب قد اصدر القانون استنادا الى صلاحيته المنصوص عليها في المادة (61/ اولا) من الدستور، وذكر أن القانون لم يفرض على المسؤولين في التعليم المجاني او الالزامي بالرسم، وانما على المشمولين بأحكام قانون رسم الطابع رقم 71 لسنة 2012، وقانون الرسوم العدلية رقم 114 لسنة 1981"، مؤكداً أن "المدعي عليه الثاني، رئيس الجمهورية/ اضافة لوظيفته، طلب هو الآخر رد الدعوى؛ بسبب عدم صحة توجيه الخصومة اليه كونه ليس هو من شرع القانون، مستندا في رده الى احكام المادة 4 من قانون المرافعات المدنية، اضافة الى دفوع اخرى تخص الادعاء موضوعياً".
وأوضح المتحدث الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت من قراءة الدعوى وردود المدعى عليهما، ان القانون موضوع الطعن لا يخل بعملية التعليم ومجانيته"، لافتاً إلى أن "المحكمة شددت على أن المشاركة من الفئات المذكورة في قانوني رسم الطابع والرسوم العدلية في بناء المدارس ورياض الاطفال كأماكن تجرى فيها عملية التعليم المجانية، لا تعني مصادرة الحق المنصوص عليه في المادة 34 من الدستور، بل ان ذلك يصب في صالح عملية التعليم ومجانيته"، موضحاً أن "المحكمة قضت بأن دعوى المدعين غير مستندة الى سند من الدستور، فقررت الحكم بردها".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

رئيس أركان الجيش ومراتب كبيرة وصلت إلى المحافظة
ديالى .. جرائم متفرقة ضد مواطنين ومخاوف من انهيار الأمن مجدداً في أبي صيدا
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة ديالى، يوم أمس، تجدد العمليات الاجرامية ضد المواطنين في أماكن متفرقة، وفيما حذر مصدر أمني من انهيار الأوضاع الأمنية في ناحية ابي صيدا التي تشهد احداثاً دموية منذ أسابيع، أكد وصول رئيس اركان الجيش ونائب قائد العمليات المشتركة ومدير الاستخبارات العسكرية الى ديالى على خلفية الاحداث الاخيرة.

أوضاع متوترة

ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر الأمني قوله، إن "الاوضاع الامنية الداخلية في مركز ناحية ابي صيدا متوترة للغاية وقد تنهار في اي لحظة في ظل تكرار حوادث القتل التي بدأت منذ مساء يوم (أمس الأول)، والتي أسفرت عن مقتل اثنين من المدنيين واصابة اثنين آخرين".
وأكد المصدر، ان" الوضع متأزم جدا ويحتاج الى تدخل أمنى وحكومي ينهي حالة عدم الاستقرار التي تعيشها ابي صيدا منذ أسابيع"، مبيناً أن "اغلب الدوائر والمدارس في مركز الناحية اغلقت ابوابها فيما طال الإغلاق أيضاً الاسواق والمحال تحسباً من أي طارئ في ظل أزيز الرصاص الذي يعلو بين فترة وأخرى".

جرائم مستمرة

وافاد مصدر أمني آخر، بمقتل احد عناصر الحشد الشعبي بهجوم مسلح ضمن القرية النفطية التابعة لمنطقة جسر ديالى ببغداد".
وقال المصدر، في تصريح لوكالة "الغد برس"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم قتل احد عناصر الحشد الشعبي بهجوم مسلح ضمن القرية النفطية التابعة لمنطقة جسر ديالى ببغداد داخل مقر الحشد"، وفيما أشار إلى "مقتل رجل واصابة امرأة بهجوم مسلح في ناحية ابي صيدا"، أوضح أن "مدنياً قتل وأصيب نجله في تفجير عبوة ناسفة موضوعة خلف منزله في الناحية ذاتها "، مؤكداً "تطويق المنطقة وفتح تحقيق في الحادث".
وأعلن المصدر عن اغتيال مدرس امام منزله شرقي المحافظة.
وأشار إلى أن "المدرس المقتول متقاعد وجرى اغتياله بسلاح كاتم للصوت من قبل مجهولين امام منزله في حي العصري بناحية مندلي شرقي ديالى"، منوهاً إلى "نقل جثة الضحية إلى الطب العدلي وفتح تحقيق في الجريمة".

وصول رئيس أركان الجيش

وأفاد المصدر بوصول رئيس اركان الجيش ونائب قائد العمليات المشتركة ومدير الاستخبارات العسكرية الى محافظة ديالى.
وتابع المصدر قوله، إن "رئيس اركان الجيش العراقي الفريق الاول الركن عثمان الغانمي، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير يار الله، ومدير الاستخبارات العسكرية الفريق الركن سعد مزهر العلاق، وصلوا إلى محافظة ديالى في زيارة جاءت للاطلاع على الوضع الامني العام وعقد اجتماعات موسعة في مقر قيادة العمليات لمناقشة اخر التطورات الامنية وبحث الخطط المناسبة للقضاء على بقايا الخلايا
الأهالي يؤمنون أنفسهم

وفي الأثناء، كشف مسؤول محلي في ديالى، عن تأمين كامل لما أسماها ضفة النار شرقي المحافظة.
وقال رئيس مجلس ناحية المنصورية، راغب العنبكي، في تصريح صحفي، إن "الضفة الشرقية لنهر ديالى الممتدة من قرى شروين وصولا الى الحدود مع ناحية السلام تم تأمينها بكاميرات مراقبة متطورة تصل اسعار بعضها الى 18 مليون دينار، لغرض حماية قرى ومناطق يزيد عدد سكانها عن 30 ألف نسمة، حيث كان تنظيم داعش المجرم يتسلل اليها بين فترة واخرى لمهاجمة الفلاحين او نصب عبوات ناسفة تقتل الأهالي والفلاحين".
وبين العنبكي، أن "وجود كاميرات المراقبة التي لها مزايا كثيرة في الرصد والمتابعة والكشف الدقيق في الليل والنهار اسهمت في درء مخاطر امنية كبيرة وانقذت ارواح الكثيرين من تداعيات ضفة النار"، مشيراً إلى أن "جميع كاميرات المراقبة رغم اسعارها العالية جدا الا ان الاهالي هم من دفعوا فاتورة الشراء حرصا منهم على سلامتهم ولإبعاد مخاطر الارهاب وتأمين المناطق من خطر داعش".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ص4
المالية المصرية تكشف عن إنجاز لصالح "محدودي الدخل"

القاهرة – وكالات
كشف وزير المالية المصري، محمد معيط، عن إنجاز للحكومة المصرية في ما يتعلق بدعم محدودي الدخل. وقال معيط إن "الحكومة نجحت في ترشيد الدعم لصالح محدودي الدخل، وزيادة أوجه الإنفاق على الصحة والتعليم والإسكان الاجتماعي ورفع مخصصات الدعم النقدي للفئات الأولى بالرعاية"، بحسب موقع "مصراوي". وأوضح الوزير، أن "الاستقرار النسبي للأسعار الذي شهدته الأسواق المحلية خلال الفترة الماضية، يُعد إحدى ثمار البرنامج الشامل للإصلاح الاقتصادي حيث إن توفر العملة الصعبة وتحسن أداء الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية يضمن استدامة توفير السلع والخدمات بأسعار مناسبة". ويرى معيط أن منتدى شباب العالم يُعد منصة حضارية للحوار والإبداع والسلام والتنمية يشترك فيها كبار القيادات والمسؤولين وصُناع القرار مع "قادة المستقبل" من الشباب بمختلف ثقافاتهم، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يحرص على المشاركة الفعالة في كل المنصات الحوارية التي يشهدها منتدى شباب العالم.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

توقيع اتفاقية فتح المسارات الانسانية في السودان

الخرطوم – وكالات
وقع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو، اتفاقا مع رئيس الحركة الشعبية، شمال مالك عقار، لأجل فتح المسارات الإنسانية في منطقتي جنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان. وقال مالك عقار، في تصريح صحفي، إن "الاتفاق يسهل تقديم المساعدات الإنسانية ويخفف معاناة دامت ثماني سنوات وكابدها سكان المنطقتين". وفي السياق نفسه، أكد عقار أن "حكومة السودان وقوى الحرية والتغيير شركاء في صنع السلام". من جانبه، اعتبر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو، ان "الاتفاق يشكل خطوة مهمة لتحقيق السلام الكامل ويدعم أهداف الثورة السودانية". وأضاف أن الاتفاق يساهم في خلق المناخ المناسب لحسم بقية قضايا السلام العالقة، وأكد استعداد السودان للتفاوض بشأن كافة الملفات "ونحن بحاجة للإسراع في تقديم الملفات". وأكد دقلو أنه جرى التوصل الى الاتفاق بشأن معظم القضايا مع عبد العزيز الحلو.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

أمين عام الامم المتحدة: يجب الا نستسلم
مؤتمر المناخ في مدريد انتهى بالفشل
متابعة "طريق الشعب"‏
اختتم مؤتمر الامم المتحدة حول التغيرات المناخية في العالم اعماله الاحد الماضي في العاصمة ‏الاسبانية مدريد، من دون التوصل الى اتفاق حول القضايا الاساسية التي تناولها البحث، رغم ‏ان المداولات استمرت اسبوعين وجرى تمديدها في النهاية مدة 40 ساعة اضافية.‏
ولم يمكن خصوصا تذليل الخلافات حول مديات التلوث المسموح بها، فتأجل البحث الى السنة ‏المقبلة. ‏
وتوصل الكثير من الوفود التي وصل عددها الى مائتين تقريبا، الى خلاصة مفادها ان عدم ‏التوصل الى اتفاق خير من التوافق على حل وسط سيئ. وأقر المشاركون بيانا دعوا فيه الدول، ‏وفق ما اوردته وكالة رويترز، الى تطلعات اكبر عند الحد من اطلاقات الغازات الدفيئة، والى ‏مساعدة البلدان الفقيرة التي تعاني من عواقب التغيرات المناخية.‏

محادثات بالغة التعقيد

ووصف بعض المشاركين تلك المحادثات المطوّلة بانها الاكثر تعقيدا خلال السنين الـ 25 الاخيرة. ‏وبقيت معضلة الانبعاثات الحرارية بعد نقاش الاسبوعين مفتوحة، فيما ادت الخلافات الشديدة ‏في اللحظة الاخيرة الى تأجيل اتخاذ قرار حتى المؤتمر الذي سينعقد السنة المقبلة في "غلاسكو" ‏البريطانية. ‏
وذكرت وكالة الانباء الالمانية ان مندوبا اوربيا غربيا ذا خبرة، رغب في عدم نشر اسمه، ‏تأسف لـكون "روح مؤتمر باريس 2015 حول المناخ قد تبددت. وبالتالي فالمندوبون متعبون، ‏ومتعب مثلهم الحل الوسط " الذي روّج له البعض في المؤتمر.‏

تشدد أسترالي

وقد ألمحت بعض الدول الاوربية وغيرها الى ان عدم التوصل الى اتفاق بشأن مديات التلوث ‏المسموح بها، أفضل من الحل الذي يمكن ان يهدد سير الآليات القائمة. وتقول وكالة رويترز ان ‏الدول التي تصدرت المقاومة لتقوية التعهدات بخصوص حماية البيئة هي الولايات المتحدة ‏والصين والبرازيل واستراليا والعربية السعودية. وأضافت ان البرازيل واستراليا كانتا ‏المدافعتين الاشد عن مواقفهما خلال مناقشة مسألة السماح بإطلاق الانبعاثات. وأثارت استراليا ‏خصوصا اشد الانزعاج بطلب تمكينها من إضافة الموافقات المقبلة على انبعاثاتها الحرارية الى ‏الموافقات القديمة النافذة. فأستراليا تستخدم الفحم الحجري على نطاق واسع في انتاج الطاقة، ‏حتى اصبحت من اكبر ملوثي البيئة في العالم بالنسبة الى الفرد الواحد من السكان.‏

سخط حماة البيئة

وجاءت ردود الفعل من جانب المدافعين عن البيئة على الحصيلة الضئيلة جدا لمؤتمر مدريد ‏فورية وشديدة.‏
فقد قالت المديرة التنفيذية لمنظمة "غرينبيس" جنيفر مورغان ان "اتفاقية باريس حول المناخ ‏تغدو ضحية لحفنة من الاقتصادات المتنفذة القائمة على الفحم، والتي تقف في الجانب المؤذي ‏من المعركة".‏
ووفقا لرأي الخبيرة في المعهد العالمي للمصادر هيلين مونتفورد، بيّنت مناقشات المؤتمر "مدى ‏انفصام السياسيين عن المعارف العلمية الجديدة وعن مطالب المواطنين في شوارع مدنهم".‏
وصرح مندوب دولة توفالو الواقعة في المحيط الهندي أيان فري امام المؤتمر ان "ملايين الناس ‏في العالم كله يتحملون عواقب التغيرات المناخية. وان انكار هذه الحقيقة يمكن ان يعده البعض ‏جريمة ضد الانسانية".‏
وأعرب الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش كذلك عن عدم رضاه عن حصيلة مؤتمر ‏مدريد قائلا " لقد أهدر المجتمع الدولي فرصة عظيمة لإظهار طموح اكبر، والاتفاق على ‏محاربة أزمة المناخ وخوضها وتمويلها". ‏
وشدد في القول "يجب الا نستسلم".‏
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الفلسطينيون يطلبون السماح بإجراء الانتخابات في القدس
رام الله – وكالات
قالت السلطة الفلسطينية، أمس الاول، إنه يجب إجراء الانتخابات العامة الفلسطينية المقبلة في القدس الشرقية أيضا في طلب قد يتوقف عليه مصير تلك الانتخابات التي لم يتم بعد تحديد موعد لها.
وأسفرت الانتخابات البرلمانية الفلسطينية السابقة التي جرت في 2006 عن فوز مفاجئ لحركة المقاومة الإسلامية حماس مما أدى إلى تعميق شقاق سياسي داخلي أسفر عن سيطرة حماس على قطاع غزة في 2007 وأسهم في التأجيل الطويل لإجراء انتخابات أخرى.
وقال محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية في أيلول الماضي، إنه سيصدر مرسوما بإجراء الانتخابات العامة ولكنه لم يحدد موعدا لذلك.
من جانبها أيدت حماس هذه الخطوة في حين وضع مسؤولو السلطة الفلسطينية إسرائيل في وضع محرج بأن طلبوا منها من جديد السماح للسلطة بفتح مراكز اقتراع لمشاركة سكان مدينة القدس الشرقية في الانتخابات المقبلة مثلما فعلوا في الانتخابات البرلمانية عام 2006 والانتخابات الرئاسية في 2005.
وكرر عباس هذه الرسالة وقال في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إنه يجب إجراء الانتخابات التشريعية في القدس.
وتحظر إسرائيل قيام السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب بأي نشاط رسمي في القدس قائلة إن ذلك يمثل خرقا لاتفاقيات السلام المؤقتة المبرمة في التسعينيات مع الفلسطينيين. وقال مسؤول إسرائيلي يوم الثلاثاء إن إسرائيل علمت بالطلب الفلسطيني ولكن" لم تتخذ موقفا بعد بشأنه".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الشرطة تمنع التجمعات في نيودلهي على خلفية صدامات مع المعارضين لقانون الجنسية
نيودلهي – وكالات منعت السلطات الهندية، أمس، التجمعات في عدد من نواحي العاصمة نيودلهي بعد وقوع صدامات بين الشرطة ومتظاهرين معارضين لقانون حول المواطنة تنقسم بشأنه المواقف في الهند.
وأوقفت السلطات12 شخصا يوم الثلاثاء الماضي فيما أصيب العشرات في سياق الحراك الاحتجاجي المستمر منذ الأسبوع الماضي في الهند والذي يعدّ واحداً من بين الأوسع نطاقا منذ وصول القوميين الهندوس بزعامة رئيس الوزراء ناريندا مودي إلى السلطة عام 2014.
وشهدت العاصمة إطلاق القوات الأمنية الغاز المسيّل للدموع فيما كان المتظاهرون يرشقونها بالحجارة، منعت شرطة نيودلهي التجمعات التي تزيد عن أربعة أشخاص في عدة أحياء تقطنها غالبية مسلمة في شمال-شرق هذه المدينة.
وبحسب وكالة أنباء "برس تراست" الهندية فإنه أصيب 21 شخصا بينهم 12 شرطيا إثر الصدامات التي شهدتها منطقة سيلامبور.
وأشارت الشرطة إلى توقيف ستة أشخاص لمشاركتهم وفقا لها في أعمال شغب وتخريب. كما أوقف ستة آخرون في البنغال الغربية "شرق" لرميهم اداة متفجرة باتجاه عناصر شرطة في مدينة هاورا القريبة من كالكوتا.
وقال مدير الشرطة في هاورا غوراف شارما لفرانس برس إنّ عناصر شرطة محليين تعرّضوا الى هجوم بينما كانوا يستعدون لتوقيف متظاهرين يقومون بتخريب محطة لسكك الحديد.
واتهم رئيس الوزراء ناريندرا مودي المعارضة بـ"نشر العنف وخلق جو من الخوف". غير أنّ معارضيه ينظرون إلى قانون الجنسية على أنه يندرج ضمن توجه قومي لتهميش المسلمين في الهند.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مسؤول روسي: واشنطن متورطة في دعم ونقل عناصر داعش إلى أفغانستان
طهران – وكالات
قال سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، أمس، إن هنالك العديد من الأدلة على تورط الولايات المتحدة في دعم ونقل تنظيم داعش إلى أفغانستان.
وأضاف باتروشيف خلال مؤتمر الأمن الاقليمي في إيران، ان "هناك العديد من الأدلة على تورط أمريكا في دعم داعش ونقل قواته إلى أفغانستان، وآخر الإحصاءات تفيد بوجود 2500 إلى 4000 عنصر من داعش في أفغانستان"، مشيراً الى انه "يتم دعم التيارات الإرهابية في المنطقة سنويا بمقدار 600 مليون دولار من إنتاج وبيع المخدرات".
وتابع انه "بعد 18 عاما من الحضور الأمريكي في أفغانستان نشهد ازدياد زعزعة الأمن والاستقرار فيه واستمرار أعمال القتل وسفك الدماء بحق الأبرياء".
وذكر أن "أمريكا لا تمتلك خطة واضحة لسحب قواتها من أفغانستان"، منوها بأن "الاختلاف في وجهات النظر في الإدارة الأمريكية أدى إلى غياب خطة واضحة لانسحاب قواتها من أفغانستان".
وشدد على ضرورة البدء بحوار بين حركة طالبان والحكومة الشرعية الأفغانية، من دون وساطة، لأجل التوصل إلى حل وطني للخروج من الظروف الراهنة المرفوضة.
وبدأ المؤتمر الثاني لحوار الأمن الإقليمي أعماله في طهران صباح اليوم الأربعاء، ويشارك فيه أمناء ومستشارو مجالس الأمن القومي وكبار المسؤولين الأمنيين في روسيا والصين والهند وأفغانستان وطاجيكستان وأوزبكستان.
ويعقد المؤتمر، الذي يقام ليوم واحد، بمبادرة واستضافة أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ويتناول قضايا الأمن الإقليمي، مع التركيز على موضوع أفغانستان والمكافحة الشاملة لكل أشكال الإرهاب.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

عودة 780 لاجئاً سورياً من عدة دول اجنبية
دمشق -وكالات
أعلن مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين عودة ما يقرب 780 لاجئ إلى سوريا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.
وقال المركز في نشرة إعلامية انه "خلال الـ24 ساعة الماضية عاد 777 لاجئا إلى سوريا من أراضي الدول الأجنبية، بينهم"318 لاجئا و 95 امرأة و162 طفلا" من لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس وتل كلخ بالإضافة إلى 459 شخصا "138امرأة و234 طفلا".
كما قامت الوحدات الفرعية التابعة لسلاح الهندسة العسكرية للجيش السوري بعملية تطهير الأراضي والأغراض من الألغام في دمشق وقرية زمرين بريف درعا على مساحة 2.2 هكتار. وذلك بالإضافة إلى قيام الخبراء باكتشاف وتدمير 37 عبوة قابلة للانفجار.
يذكر أنه قد سبق وعاد إلى سوريا في هذا الشهر نحو 3000 لاجئ من الأردن ولبنان كما ذكر المركز نفسه.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

دفاعا عن دولة المواطنة الديمقراطية
الهند .. استمرار الاحتجاجات ضد التعديل العنصري لقانون الجنسية
رشيد غويلب
تستمر الاحتجاجات في الهند ضد تعديل قانون الجنسية الذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة الفائت. ويهدف التعديل العنصري إلى تسهيل تجنس المهاجرين من غير المسلمين الذين دخلوا الهند قبل عام 2015، وفي الوقت نفسه يعتمد التعديل تمييزا عنصريا مفضوحا ضد المهاجرين المسلمين. ويمنح القانون الجديد المهاجرين من غير المسلمين من بنغلاديش وباكستان وأفغانستان الحق في الحفاظ على تمتعهم بالجنسية الهندية، ويعتبر تنفيذ القانون خطوة أخرى نحو جعل ملايين الناس، وخصوصا المسلمين عديمي الجنسية.
وينتهك القانون الجديد بوضوح الدستور العلماني الهندي. ويأتي في سياق سعي اليمين الهندوسي المحافظ الحاكم الى جعل الهند دولة هندوسية، الا ان الهند وفق الدستور النافذ دولة علمانية وأن 200 مليون مسلم هندي ما زالوا متساوين قانونيًا مع الهندوس والأقليات الأخرى.
وتميزت الاحتجاجات بالقوة في ولاية البنغال الغربية، والعاصمة نيودلهي وفي أجزاء كثيرة من جنوبي الهند. ويرى الكثيرون أن التغيير في القانون يشكل انتهاكًا لدستور البلاد العلماني. وصرح رئيس وزراء ولاية كيرالا جنوبي الهند، بيناراي فيجايان من الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)، لصحيفة "الإيكونوميك تايمز" الجمعة الفائت بأن "هذا القانون ليس له مكان في ولاية كيرالا ولن ينفذ فيها. وأعلن حزب الرابطة الإسلامية (يمين الوسط)، ويتمتع بنفوذ في الولاية، أنه سيطعن في القانون الجديد أمام المحكمة العليا.
وفي نيودلهي، احتج طلاب وأساتذة "جامعة الملة الإسلامية". وهاجمت الشرطة الجمعة المتظاهرين بالهراوات والغاز المسيل للدموع، واقتحمت الأحد الجامعة واعتقلت 50 محتجا. وقال رئيس الوزراء الهندي اليميني ناريندرا مودي إن المتظاهرين يمكن "التعرف عليهم من خلال ملابسهم". وهذا يثبت أن القانون الجديد "صحيح ألف في المائة ". وشدد على أن المتظاهرين المسلمين عنيفون، مما صعد من المشاعر المعادية للإسلام.
وعلى عكس بقية انحاء البلاد، كانت الاحتجاجات في الشمال الشرقي موجهة أساسًا ضد حقيقة أن القانون المعدل يسهل التجنس لملايين المهاجرين غير المسلمين، وغالبًا من الهندوس. وفي ولاية آسام المكتظة بالسكان، والتي تتميز بلغتها وثقافتها الخاصة، وبالتالي بنزعة قومية شديدة، ضد التمييز الذي تمارسه في الهند الأكثرية الهندوسية. يتصاعد الآن في الولاية رفضا عاما للهجرة، بعيدا عن الانتماء الديني، وخصوصا ضد المهاجرين من بنغلاديش الذين دخلوا عبر الحدود المشتركة، سهلة التجاوز.
التطورات الحالية تهدد التوازن الهش في جميع أنحاء الهند، ولهذا عبرت جريدة "الهند اكسبريس" الأحد الفائت عن قناعتها بأن ما يدور "سيحرق العديد من الجسور بين المجموعات المختلفة في شمال شرقي الهند وأيضاً بين شمال شرقي الهند وبقية انحاء البلاد".
وتعارض قوى اليسار والتقدم وعدد من الأحزاب العلمانية ذات الطبيعة المحلية القانون، وتدافع هذه القوى بشدة عن علمانية البلاد. وعلق في تويتر السكرتير العام للحزب الشيوعي الهندي (الماركسي): " القانون غير مقبول وغير دستوري، ومواطنو الهند هم مواطنوها، بصرف النظر عن المعتقد الذي يتبعونه، او لا يتبعونه".
ويعد هذا التعديل خطوة إضافية لحزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في لتحويل الهند الى بلد هندوسي، ولتبرير أيديولوجيًة الحزب العنصرية. وآخر الخطوات خلال العام الحالي، هي العمل بسجل وطني مؤقت للسكان في ولاية آسام في شمال شرقي الهند. والهدف هو تحديد وترحيل المسلمين الذين هاجروا بشكل غير قانوني من بنغلاديش. وبعد نشر السجل في 31 آب، فشلت جهود الحكومة المركزية، اذ تبين ان 1.3 مليون من أصل 1.9 مليون مهاجر تم جردهم كانوا من غير المسلمين.
وعلى الرغم من ذلك أعلن وزير الداخلية الهندي "شاه" أخيرا ان العمل بالسجل سيعمم في جميع ولايات البلاد. ويجري في الهند بناء معسكرات لترحيل المهاجرين، غير القادرين على اثبات جنسيتهم، مثل معسكرات الاعتقال التي تم نشرها في ولاية آسام، والتي تتسع لثلاثة الاف معتقل، وفق تقرير نشرته رويترز في 8 أيلول الفائت.
وكالعادة يبرر العنصريون دعمهم لتعديل القانون بإزالة الظلم التاريخي، الذي لحق بالهندوس في البلدان الإسلامية المجاورة، تحت يافطة توفير ملاذ "لأبناء وبنات الأم الهندية"، بمعنى إزالة حيف قومي وعنصري سابق، بواسطة عنصرية قومية معاصرة تجاه التنوع القومي والثقافي المعروفة به الهند.

ص 5

الشاعر الراحل كاظم إسماعيل الكاطع
التجديد في الشعر الشعبي العراقي

ريسان الخزعلي
يعد الشاعر كاظم اسماعيل اﻠكاطع قامة من قامات الشعر الشعبي العراقي، وله تأثير ابداعي على مختلف الاجيال، فضلا عن كونه واحداً من ابرز من منح الاغنية العراقية نكهتها المعبرة وحكاياتها الجميلة، فكانت كلماته تغنى بحناجر المطربين الكبار وذاع صيتها كأروع ما انتجته الذائقة العراقية، كما انه من الشخصيات الثقافية المميزة والمحبوبة والمتواضعة. وكاظم اسماعيل الكاطع الحمراني المحمداوي أحد أعمدة الشعر الشعبي الثلاثة في العراق إلى جانب مظفر النواب وعريان السيد خلف. وتعود جذور الكاطع إلى محافظة ميسان وهو من مواليد 1950 م في بغداد، وخريج الجامعة المستنصرية كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية 1974 م ويحمل شهادة الماجستير في الأدب الإنكليزي من إحدى الجامعات الهندية وهو عضو جمعية المؤلفين والموسيقيين العالميين في باريس وعضو الاتحاد العام للشعراء الشعبيين في العراق ورئيسه في دورتين انتخابيتين عام 1993 و1994. كتب الكاطع العديد من القصائد التي غناها الكثيرون ومنهم كاظم الساهر وجورج وسوف وسعدون جابر وفؤاد سالم واحمد نعمة وكريم منصور وقحطان العطار وحسين نعمة وياس خضر وحسن بريسم واشتهر بالكثير من قصائد الرثاء وأشهرها قصيدته في رثاء زوجته والقصيدة التي نظمها في رثاء ابنه الصغير حيدر الذي توفي وهو لم يتجاوز الاثنتي عشرة سنة.عاش الشاعر ضمن عائلة سياسية وعاصر أحداث 1963 وتجربة الحرس القومي مما جعله مؤهلا ليكتب قصيدة ( رسالة أم) وهي عبارة عن قصيدة على لسان أم لابنها السجين السياسي في سجن نقرة السلمان وسط الصحراء.
بعد ثورة الشعر الحديث على يد الشاعر الكبير مظفر النواب، برزت أجيال تبعت هذه التجربة النوابية تمثلت في عدد من الشعراء منهم شاكر السماوي وعزيز السماوي وطارق ياسين وعلي الشباني وغيرهم، ثم تلتهم موجة مهمة من الشعراء( عريان السيد خلف، كاظم إسماعيل الكاطع، إسماعيل محمد إسماعيل، كاظم الركابي، عبد السادة العلي، كريم راضي العماري، عبد الكريم القصاب). ثم تلتها حركة تجديد شبابية تمثلت في الشعراء (رياض النعماني، كريم العراقي، أبو سرحان، كامل الركابي، فالح حسون الدراجي، رحيم الغالبي، كاظم غيلان، جمعة الحلفي، ريسان الخزعلي، وبشير العبودي، وغيرهم ) . ويعد الكاطع من الجيل الثاني الذي شهد تحولات سياسية واجتماعية وثقافية.
ان الأهمية شيء والشهرة شيء آخر. ولكن حين تكون الشهرة نتيجة الأهمية يصح ان نطلق توصيف الشاعر، فالابداع تجربة وثقافة وموهبة، وقد توافرت هذه الشروط في الكاطع، فهو موهوب مبكرا ويمتلك تجربة سياسية وبيئية وحياتية تمتد من مدينة العمارة الى الشاكرية الى الثورة، ويمتلك ثقافة وتحصيل دراسي اكاديمي في اللغة الإنكليزية. ومن المصادفات ان يكون الشاعر شاكر السماوي مدرسه للغة الإنكليزية في الإعدادية ولهذه المصادفة اكثر من أثر في حياة الشاعر شعريا. وضمن المحددات السابقة يكون الشاعر الكاطع مهما. والكاطع في أساليبه الشعرية هو اتجاه فني من ضمن تجربة التجديد والتحديث في الشعر الشعبي العراقي، لقد خط لونه الشعري ضمن هذا المناخ، واصبح صوتا ذا نبرة عالية مؤثرة في مشهد الشعر الشعبي العراقي الحديث، وكذلك في الاغنية أيضا. تمتعت قصائد الكاطع في معظمها بجمالية التجديد حيث : جمالية اللغة، وجمالية الصورة، وجمالية الرمز. الكاطع لم يكن من أصحاب التجارب الذهنية والباطنية، وانما تجربة حياتية واقعية تمد مجساتها باستمرار الى (الوطن، الناس، الشهداء، الحبيبة، العائلة، الحزب، الخسارات الحياتية، وكل مايشبه ذلك).
الكاطع شاعر من مجتمع وليس شاعر في مجتمع وهذه دلالة ثانية لواقعيته في الاعمال الأخيرة وقد مال الى كتابة القصيدة المتشاغلة بالهم الحياتي الذاتي والمراثي حيث الفجيعة بانتحار ولده ورحيل زوجته واعدام الكثير من أصدقائه، ومثل هذا التحول يرتبط بتراكم التجربة وتحولاتها العقلية والروحية والذهنية شعوريا او لا شعوريا واصبح غير متردد في قول (ما مرتاح).
من قصائد الكاطع التي تم تداولها كمنشور سياسي آنذاك قصيدة (رسالة أم)، وقد نسبها الكثيرون الى الشاعر مظفر النواب، والسبب في رأيي ان هذه القصيدة تمت بأكثر من صلة الى قصيدة مظفر النواب (البراءة) رغم اختلاف اللونين الشعريين، لكن الموضوع قد يتوازى بين الاثنين.
للشاعر الكاطع شفافية ناصعة، شفافية غنائية، والغنائية هنا لاتعني شعرا مكتوبا لاجل الغناء، او كلام اغنية، وانما الشعر الذاتي المكتوب بضمير المتكلم. وللشاعر قصائد لحنت كأغان، كما كتبت شعرا لاجل الاغنية أيضا، (جناح الفرح، رحلة بقطار العمر، الي مضيع ذهب، أحاول، انتظار، وغيرها).
لكنه الموت الذي لايشيخ. مرة سألوا الشاعر ادونيس.. هل تخاف الموت؟
فأجاب: المشكلة ليست في الموت، المشكلة في الحياة.
الموت قضية وجودية ضاغطة، وموت الشاعر حياته كما يقول أحد المفكرين والفلاسفة. والكاطع احس بطرقات الموت في السنوات الأخيرة ولن يتردد من القول :
الليله اموت
الليله آخر ليله
الغيم مد ايده اعله راسي
والمطر شد حيله
الليله كَطرات العمر
ناكَوط حب سهران
يمه ادخيلج..
اترجاج
ضميني بسواد الشيله
ان الكاطع حاضر معنا دائما.. الم اقل ان موت الشاعر حياته؟!

*************

فضاء شعبي ...

الى المعيبر..

ليس سهلا ان تجد نفسك فجأة وبلا مقدمات في موقف لم تكن تتمنى ان تكون فيه ابدا .. تلك هي حقيقة اليتم والحزن المميت الذي لابد منه. اللحظة العصية على البوح بما فينا من كسر وجرح نعلم انه اكبر من ان يندمل ! فالموت الذي ينتقي الناس باگة باگة هذه المرة جمع باقته من تل الورد ! فأمسى السفح نائحاً شاكياً مقفراً . انفاسك والدي وولدي مرت سنة على فراقك وقد تجلت المصيبة فينا بكل معانيها فمثلك صعب ان يفقد وصعب ان ينسى وكأن كل هذا الحزن عليك لايليق بك نشعر انك اكبر حتى من معنى الحزن المسافر الى البعيد .. المسافر الذي لم يبرح ارضه قط حينما تسمرت عيناه على حلمه بوطن حر وشعب سعيد كان جل ماتريد هذا الشعب المثقل حد كطاع النيط ! ثم قررت اخيرا ان تغمض عينك بعد سهر طويل على حبك الضائع لعلك ترد الان :
لا تهيجين الجروح .. اجروحي من تنلجم... تدّي !
اذا ماذا عن جرحنا الكبير بك ؟
مالي حيل امعاتبج .. وانه العليج اديت جهدي !
عتبي طويل معك يا حبيبي فلم يكن صبري وتحملي على قدر فقدك!
وانت تدري بروحي خامة موسلين واخف واترف!
رازونة الفرح والامل .. لم نكن نرجو في هذه الدنيا الا بقاؤك وان يدوم دفؤك ومعناك وابتسامتك الخلابة التي عكست دائما الوجه المشرق من الحياة رغم حربك الضروس مع الدنيا
ابي حبيبي .. وحبيب كل الناس فكلهم يبكون فقدك كل الشرفاء وكل الانقياء وكل من قرأ هلي واشتاكلي وروحي بيده ! مكانك وطاولتك ( المقدسة) في بيتك الثقافي فهي من ضمن ايتامك الذين تركت، ورفاقك يحاولون تصبيرها بايقاد شموع الامل فمكانك لن يمحى ابدا من القلوب و القصائد والموقف ..وهكذا الراحلون من العظماء لن ترحل عنهم المواقف يبقون صروحاً وشواهد فخر .. الكلام كل الكلام لا يسعف ولايوفي جزءا من البوح لقامتك العظيمة فعبثا التعبير امام حضرتك ياسيد الكلمة والوزن وصياد المفردة المملوحة والمغمسة بالوجع وبالمعنى السومري الأبعد، لك عهدي قائم دائم وعبرة تحتد يوما بعد آخر حتى لحظة لقائك فالسلام على اسمك الأنموذج الذي اكسب عراة الكلمة ثوب الزهو عندما ينطقونه وسلاما على تلك المقل التي تنظر من علو بهائها وارجو ان تكون راضية عليك السلام ياوالدي الصديق ورفيقي الفخر.

امك وابنتك بان عريان السيد خلف

***********


عامود البيت


احلام الزيدي

حبيبي ... شلون تهجرنا وتسافر ..
وتهون شلون عشرة ذيج السنين
يراعي الغيرة يمكحل النواظر
عامود البيت ،، انت.. وشمعة البيه
وراك البيت ظل يكسر الخاطر
كطعت الوصل بينه وخالية العين
ولامرسال من اهل المگابر
وانت اللي صحت بالموت مرات
يا مخوف المنايه بصبر قاهر
يل غابت رسومك ماغبت صيت
وصيتك هيبتك غايب وحاضر
هذا الحال بعدك حال مهضوم
عليله بفرگتك وامشي واكابر
اداري بدمعتي من اليشمتون
وعلى اعناد الصبر اصبر وصابر
يلي .. رسم وجهك بيه يحلفون
عليك الگلب مدمي وجفني ساهر
وياليلي بوحشتك ليل مسكون
على حلو الشمايل گلبي حاير
سند جنت بحياتي المر الايام
ويا تچايتي وضمتي الباچر
يامرود كحلتي و ضي العيون
صدگ على فراگك ماني گادر
ولا دنيه العگب عينك يمزيون
ولا نفحة محنة وماكو ناصر
تظل الناس بس بسمك يغنون
يلي..اشعارك مخلصه الدفاتر .!

***********


مضيف الشعر

الى الراحل الباقي الشاعر الكبير عريان السيد خلف

عبد السادة العلي

اشلون انعيك؟
يا حرف اليطاعوني؟ يجي اونبجيك
يا عين؟ التشك جفن الصبر وتغير
مهره امرسنه٠٠ ابدمعاتها اتغطيك
ياجلمة شعر تنزع انكاب الموت ؟٠٠
..تتحمل حزن عمرين وتعزيك
اشلون انعيك ؟
يل موت اوحياة الشعر منك بيك
لو ندري الحياة ابسورة التكوين٠٠٠
تنباع٠ابعمرنه او بالمهج نشريك
يا بحر الشعر بس السمه امغطيك
يا سجة عذابات السنين٠٠٠
الغافيه ابطاريك
خطيت ابقلم صبرك٠٠دواير بيض ٠٠
تبحر٠٠تكبر او مامش جرف يثنيك
يا موت اوحياة الشعر منك بيك
علكت الشعر نجمه ابسمه الاهات٠٠٠
يعجز٠٠بالتمني الراد يوصل ليك
يا حرثه المشت بيها اوعليها اهواي٠٠
بس جدمك يظل ثابت يدل اعليك
يا نهر الشعر!! فايض جبت دنياك٠٠٠
ما كعت امواجه اسدود المعاديك
تظل السان وبحلك الشعر زاتوت٠٠٠
اشما يولد حرف٠من نومك ايوعيك
مشت بيك السنين امعاتت اويه الضيم٠٠٠
يا جرف الصبر محد هدم جاليك
اشلون انعيك؟؟
تتمرجح ابنص الليل٠٠٠
يل تبقى شمس تموز٠٠٠
يا شمعة ضوه اتوازيك؟؟
يا عريان
كل اغيوم دمعي ٠٠٠
اشما تكت بجفاك ٠٠٠
ما تغسل حزن كلبي ٠اليسولف بيك
يا جف الشعر!!سكتاوي جف الموت ٠٠٠
بس هوه الكدر عن الشعر يلويك
يا بيرغ حزن روحي ٠٠٠
ترد مرفوع !! كلما حاولت اطويك
يا دانك نهر موتي٠٠٠؟
جثيره اعزاز عبرت بيك
اشلون؟ انعييييك

**********


العطش مجنون

سفاح عبدالكريم

يمسافر عطش للماي
ها بالك ترخي الجدم بالخطوات
بيك "الغاضرية" اسيوف تتوضه
إجه الطوفان ينده كل سُمار البيك
وانته الفيض واعيونك المتيقظه
حرام ايظل جرح مرهون بالصفنات
اغسل بالضوه اعيونك تفك جسرات
والنايات المثلجه الخنگهن غيض
يا سر الفرح والشگره المريضه
ابسكوتك ينفضح سرك
ولا عذر التشوفك بيه
عار اتعوف لحظه او حلمك اترفضه
حلاة المشتهى ابراسك عمل مركون لا تبخل على الشفه
اشتحط إعله الجرح لو ما توج عطاب!؟
ما ينرادلك شاهد إذا هديت
إلعب بالندى ابطول السماء او عرضه
القصر والليل والسلطان كلهم وحشة الغابه.. ابوجهم صيح
والبيرغ اذا ثنه ابعراضه يا هوى إيكظه
عليك اتدنگ الهامات من توصل الجرف الماي
لو جار الزمن عض شفة المطعون
والراح ابزمن بالحاضر اتعوضه
البواچي أعذار واعطور البنفسج غاد
مد شوف النظر واتعذر "البغداد"
تدريه المخاض ايهز بطن "مريم"
تتمنه "المسيح".. ايصافح "الغايب"

***********


قصيدتان
مرتضى السعيدي

1
عبد لا تلتفت خيطنه
الوجوه
وتشلبينه عكس ظهر
النواطير
ونسلنه صفاحنه ابسد
المشاحيف
وظفرنه دموع ببطون
المسامير
وغطينه الضواري بشارب
الخوف
وشعلنه ارواحنه بغيض
المساير
وطشينه خبزنه ابطيحت
العوز
ودگت بابنه احلوگ
التنانير
******

2
صفات الموت حنظل
والرگاب خيوط
وسال وماجزه النهران
ماي الظل،،
عرفنه وجوه بيهن
شلب للجوعان
وابطون المشانق
منه ماتجفل
وخيطنه الطيور ابخيط
جنح اصگور
وبالليل المزامط مره
وحده انهل
عطشنه وبقت تشيم
ابزول الهور
وفطمنه اسهيل ادهم
من وردنه البل
رحالة مواقف ماندور
صيت
او ما يطلع صبحنه ابفجر
لوبي ذل
توسدنه العشوش الماسحگهن
طير
ورفرفنه ابخشمهن والنخل
يفتل
الناقد من يمرنه يدوخ
بضعف بيت
يفسر الصدر جاحظ
والعجز شربل
ماشرنه الذنوب البللاهه
الشيب
شبخنه ارعيد اهلنه وغيمهم
ممحل
شرف وجه الگمر ناعور
للنجمات
اوتشاهد الگمره الشمس
من تصهل
تكض ازمورهن لوجدح بيهن
ثار
اوماتگدر تكض العطر من
يجبل
ولا تفرش شليلك بين ناس
ارخاص
چثيره وجوه من طاري العتب
تختل
واكو بعض السوالف ماتريد
حلوگ
گدام اليكرهك سكتتك
تكتل

**********


للناصرية انتخي..

نجم خطاوي

للناصرية انتخي
للناصرية انحاز
للباسلين المشو
للمجد دون ايعاز
للغالبة خيلهم
هنياله كلمن فاز
للي وثب حيدهم
نخوة وشيم ما عاز
للبيض افعالهم
ليلو وذهب وألماز
.....
للوكفوا ومرجفو
سباع وشديدة باس
للما سكت صوتهم
وصدورهم متراس
للناصرية انتخي
من ميهه اشرب طاس
ظنو ولوها وخسو
وياهه كل الناس
لاهل الشهامة ونعم
تيجان فوك الراس
مفصل عليهم عدل
ثوب الفخر مقياس
للبنو دولة عدل
دمهم الغالي اساس
لأهل العلم والفكر
رقة وشعر واحساس
وياهم وصوتنا
بكل مأذنة وجراس
والضيم من جاسهم
بكلوبنه هم جاس
وياهم بكل فعل
فزعة وفعل نوماس
بالساحة نثبت وتد
وكلوبنه الحراس
هم يجي يوم السعد
المأتم يصير اعراس
ويتعله صوت الشعب
يشهر الطاغي إفلاس

***********

 


ص6
إشكاليات النظرية والممارسة في عمليات الانتقال الديمقراطي
طالب عبد الأمير
صدر مؤخراً للباحث الاقتصادي العراقي الدكتور صالح ياسر حسن كتاب بعنوان "عمليات الانتقال الديمقراطي على الصعيد العالمي ـ بعض إشكاليات النظرية والممارسة". وذلك عن دار أوروك ـ ميديا، في العاصمة السويدية ستوكهولم.
يشمل الكتاب (الذي يقع في 234 صفحة من القطع المتوسط)، عشرة فصول، يتناول فيها الباحث وبروح نقدية اختلاف المفاهيم المتعلقة بالديمقراطية وبعمليات الانتقال وأهمية توضيحها. ويسلط الضوء على بعض المفاهيم والأطروحات النظرية التي تؤصل لعملية الانتقال الديمقراطي، من خلال التعريف بمفهوم الانتقال" ذاته. ورصد وتحليل الأسباب التي تؤدي اليه، والطرق أو الأساليب التي تتم من خلال عملية الانتقال، مخرجات هذه العملية، لاسيما فيما يتعلق بترسيخ الديمقراطية في مرحلة مابعد الانتقال.
وقبل أن يشرع الباحث أبواب ثيمة الكتاب، يضع بين أيدينا عدداً من الملاحظات التي تخص مفهموم الانتقال الديمقراطي، وموقعه في البحث عن كيفية تطبيق عمليات الإنتقال، من مجتمع ذي طبيعة استبدادية دكتاتورية الى نظام ديمقراطي نقيض. بمعنى آخر، إعادة بناء الدولة على أسس جديدة، أسس ديمقراطية. ولكن من خلال السعي الى تحقيق هذا الهدف تنشأ بعض الإشكاليات والصعوبات في الممارسة. وهذا ماحدث ويحدث في مختلف البلدان السائرة نحو هذا المسعى، بدرجات متفاوتة، اعتماداً، الى حد كبير، على "مستوى التطور الاجتماعي والاقتصادي في البلد المعني، وعلى الظروف الإقليمية والعالمية السائدة في اللحظة التاريخية التي يحدث فيها هذا الإنتقال.
وبالرغم من وجود تباينات في التحليل العلمي، لفهم موضوعة الانتقال الى الديمقراطية فثمة مقاربات أيضاً في هذا الحقل المعرفي، الذي يخبرنا الباحث، بأن دراسة منظومته أصبحت تأخذ استقلالية، بحيث بات يطلق عليه اسم "علم الانتقال الديمقراطي، أو فقه المرحلة الانتقالية".
بدراسة منهجية ابتدأها بشرح المفاهيم والمصطلحات التي تشكل بنية موضوعة الانتقال الى الديمقراطية، يتابع الباحث صيرورتها التأريخية، وفق ما يطلق عليه "التحقيب التاريخي" بمعنى تتبع انتشار مفاهيم الديمقراطية، بصيغتها المعاصرة على شكل موجات، رغم استدراكه بأن هذه المقاربة تعرضت الى النقد بسبب "تعريفها المبهم للانظمة الديمقراطية من خلال مؤشر الانتخابات أساساً". أذ أن الانتخابات وأن كانت تشكل أحد الجوانب الأساسية في الممارسة الديمقراطية، لكنها ليست العنصر الوحيد، اذ ثمة أساسيات أخرى تتعلق بحقوق الفرد وحرية التعبير والعمل، بل وجميع "الشروط اللازمة لاحترام الحقوق والحريات والفصل بين السلطات الثلاث الخ". ولدينا التجربة العراقية، على سبيل المثال التي تعرض فيها الديمقراطية واحدة من أهم تجلياتها على المحك، حيث الحراك الشعبي الذي يستخدم فيه الشباب المنتفض والمدعم من طيف واسع من فئات المجتمع، أدوات الفعل الديمقراطي الذي ضمنها الدستور، وهي حق التظاهر السلمي والاعتصام والاضراب عن العمل وحرية التعبيروغيرها، والتي تقابل من قبل السلطات المتنفذة بأشكال عدة من محاولات القمع والالتفاف على هذا الحق. فالممارسة الديمقراطية لا تتحدد بصناديق الانتخابات، وأنما هي فعل يومي مؤسساتي، حق يمارسه الجميع.
إن توفر الشروط اللازمة لعمليات الانتقال الى الديمقراطية، لم تصنع لوحدها تحولاً نحو الديمقراطية، فهي ترتكز أيضًا على جملة من العوامل الخاصة في كل بلد، كالبنى الدستورية والهيكليات القانونية والمؤسساتية السياسية التي تنشأ فيها. وهذا الكتاب يلفت انتباهنا الى ضرورة التمييز بين الانتقال الديمقراطي والحكومة الديمقراطية. ويميز بين ثلاثة أنماط للانتقال الى الديمقراطية تتلخص في:
ـ بناء نظام ديمقراطي جديد، على أنقاض حكم لاديمقراطي، ـ استعادة النظام الديمقراطي، بعدة فترة من حكم لاديمقراطي، والثالت الانتقال من نظام شبه ديمقراطي، أو ديمقراطي مقيّد الى نظام ديمقراطي كامل.
في الفصل الأول من الكتاب، يركز الباحث على ما أسماه بمعركة المفاهيم، بمعنى التمييز بين المفاهيم الرئيسة للتحول الى الديمقراطية. فيما يتناول في الفصل الثاني بعض المقاربات النظرية للتحول الديمقراطي التي تشمل مقاربات تحديثية، بمعنى الغوص في بواطن البنى الاقتصادية والاجتماعية ومستوى التصنيع والتمدن ومؤشرات الرفاه المادي. أما الفصل الثالث فقد خصص لمحددات وعوائق الانتقال الديمقراطي، مثل إشكالية العلاقة المدنية ـ العسكرية في مرحلة الانتقال الى الديمقراطية، والحركات والقوى المضادة، التحديات الاقتصادية والاجتماعية، الأنماط الاقتصادية ـ الاجتماعية المختلفة، تآكل قدرات الدولة، التحديات السياسية، عائق الايديولوجيا، اشكالية الدستور، اشكالية العفو والعوائق أمام تطبيق العدالة الاجتماعية الانتقالية، تأثيرات المحيط الاقليمي والدولي ...الخ.
وفي الفصول اللاحقة يتناول د. صالح ياسر حسن تجارب الدول الاوروبية والأمريكيتين ودولاً في القارتين الأفريقية والآسيوية.
ويفرد الباحث فصلاً خاصاً للحالة العراقية، واللحظة التي يعيش فيها العراق اليوم، وهي مرحلة الانتقال الى مرحلة التحول الديمقراطي في ظروف اقتصاد ريعي، والتي يصفها بالثنائية المستحيلة. كما أن تشخيص المرحلة الانتقالية التي يمر بها العراق اليوم جاءت نتيجة لماضٍ شمولي عاشته البلاد ومستقبل صعب لتحقيق الديمقراطية. والمعضلة تكمن في تشكيلة الدولة الريعية وطبيعتها، التي لايمكن لها توفير الشروط الأساسية لبناء الديمقراطية. "وإنما تعزز السمات التسلطية (الدكتاتورية)"، إذ أن الدولة هي المتحكم بالثروة الوطنية. بتعبير آخر يمكن القول أن الريعية النفطية في دول مثل العراق هي الاقتصاد السياسي للاستبداد". ولذلك فأن البدء بعملية الانتقال من الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد المنتج هو المدخل الوحيد الى تأسيس حياة ديمقراطية بكل معنى الكلمة. وخلصت الدراسة الى أن "الديمقراطية لن تتحقق في العراق "طالما ظل الاقتصاد ريعياً مشوهاً وأحادي الجانب، وستبقى البلاد تواجه حالات استعصاء دائمة طالما ظلت اسس الدولة الريعية ـ الاستبدادية قائمة".
إذن المرحلة التي يمر بها العراق اليوم هي مرحلة الانتقال الى مرحلة التحول الديمقراطي، "ولم يصل بعد الى مرحلة (التحول الديمقراطي)، كما يستنتج الباحث.
إن ما يهدف اليه كتاب "عمليات الانتقال الديمقراطي ـ بعض إشكاليات النظرية والممارسة" هو تسليط الضوء على بعض المفاهيم والأطروحات النظرية التي تؤصل لعملية الانتقال الديمقراطي، وذلك من خلال التعريف بمفهوم "الانتقال" ذاته، ورصد وتحليل الأسباب التي تؤدي إليه، والطرق أو الأساليب التي تتم من خلالها عملية الانتقال، ومخرجات هذه العملية، لا سيما فيما يتعلق بترسيخ الديمقراطية في مرحلة ما بعد الانتقال. هذا اضافة الى تقديم عرض لبعض التجارب في مختلف مناطق عالمنا المعاصر، وأخيرا تتوج الدراسة ببلورة جملة من الدروس والملاحظات والخلاصات. التي تأتي في المقدمة منها هي أنه لا وجود لتغيير ديمقراطي في التجارب الانتقالية، وخاصة بالنسبة للأنظمة الشمولية والتسلطية، دون مخاطر وأثمان (تكاليف الانتقال)، وهذا يختلف من تجربة الى أخرى، ومن مرحلة الى أخرى، غير انه من الضروري التشديد على أن مخاطر الانتقال الديمقراطي لن تكون أعلى كلفة من بقاء النظام الشمولي والدكتاتوري جاثم على صدور الناس.

وبعد الغوص في موضوعة الانتقال الديمقراطي وتفكيك مفرداتها، وابراز المعايير والأسس التي يشيد عليها المفهوم العام، من خلال" تحليل عمليات الانتقال الديمقراطي على الصعيد العالمي، ومايرافق هذه التحولات من إشكاليات الفهم النظري لمفهوم الديمقراطية، والمعضلات التي تواجه عملية الممارسة، يبلور الباحث جملة من الاستنتاجات والخلاصات، وأبرزها: عدم وجود وصفات جاهزة دولياً للانتقال الديمقراطي. لكن هناك العديد من الدروس التي يمكن تعلمها. ومنها أن التجارب الملموسة بينت أن خبرات وتجارب الانتقال الديمقراطي على الصعيد العالمي جرت من خلال طرق عديدة وآليات مختلفة، كان لكل منها ظروف وسمات وديناميات خاصة. وغالباً ما أثر أسلوب الانتقال على نوعية النظام الديمقراطي الوليد وحدود قدرته على الاستمرار والمطاولة في مواجهة تحديات الانتقال.
ومن الإستنتاجات الأخرى التي توثقت لدى المؤلف، ان الديمقراطية لا تفرض من الخارج، وهي غير قابلة للاستيراد والتصدير، كما أن عملية الانتقال الى الديمقراطية، على الأغلب، معقدة، لكنها ديناميكة، مفتوحة على كافة السيناريوهات وتستغرق فترة زمنية طويلة نسبياً.
"عمليات الانتقال الديمقراطي على الصعيد العالمي – بعض إشكاليات النظرية والممارسة"هذا الكتاب هو الثامن من مجموعة مؤلفات الباحث الكتور صالح ياسر حسن في مجالات الاقتصاد والسياسة وفي المجتمع المدني والمجتمع السياسي.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

تجدُّد ماركس

عبد الرزاق دحنون
الماركسية ما تزال حية وصالحة للتعامل مع ظاهرات الواقع، ومستجداته، يستفيد منها المناضلون من أجل العدالة، كما يستفيد منها الباحثون في مختلف فروع العلوم الإنسانية، وكذلك الباحثون في تطور النظام الرأسمالي نفسه، إضافة إلى دعاة الاشتراكية وهم يبحثون عن طريق أو طرائق جديدة إليها. كتاب جديد يحكي عن (تجدّد ماركس) تأليف الباحث السوري عطية مسوح، جاء في 151 صفحة من القطع المتوسط، صمَّم غلافه عبد العزيز محمد. وصدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2019.
في ظني، محاولة جعل ماركس يتحدث لغة حديثة شعبية وبسيطة ومفهومة للجميع ليست مهمة مستحيلة، وأجرؤ على القول بأن المتسول الذي يقف على أرصفة المدن المكتظة بالناس المتخمين ويطالب بحقه: من مال الله. يفهم -على بساطته وأميته- ما أراده ماركس من ماركسيته أفضل منا نحن الذين ندعي فهم ماركس ونظريته. فأنت تستطيع الآن أن تعكف على قراءته، وستكون سعيداً إذا فهمته. ولو عدت إلى الارهاصات الأولى لتكون المنهج الماركسي في التفكير ستجد أمامك كُتيِّب مبادئ الشيوعية الذي ألّفه فريدريك أنجلز في تشرين الثاني (نوفمبر) عام1847 كصيغة أولى لتعريف الشيوعية. وهي صيغة جميلة على كل حال في أسئلة وأجوبة. يطرح أنجلز السؤال ثمَّ يُجيب عنه. عرض هذه الصيغة على رفيق دربه كارل ماركس، وكانت أول وثيقة واضحة المعالم عن المفهوم الجديد للعالم الذي تبلور في عقل الشابّين. تمَّتْ صياغة شكل البيان أخيراً ونُشر تحت عنوان بيان الحزب الشيوعي بصيغته المعروفة لأول مرة في طبعة خاصة باللغة الألمانية في لندن في شهر شباط عام 1848.كان ماركس في الثلاثين، وأنجلز في الثامنة والعشرين من العمر.
أشير بداية أن منهج ماركس يحمل في طياته حكمة لا تبلى أبداً، وإن لفّها النسيان في لحظة تاريخية ما، فإنها سرعان ما تعود الى الحياة عبر استحضار مفاهيمها أو بعض أفكارها للتأسيس عليها وإغنائها لفهم العالم المعيش. إن ماركس حكيم، حاله حال حكماء أهل الصين وحكماء العرب، حاضر بوصفه منتج أفكار، منتج مفاهيم تندرج حكمتها في صلاحها كأساس لقيام مجتمع العدالة الإنسانية. ماركس حكيم الحرية والعدالة الاجتماعية سعى الى تحرير الإنسان من سلطة المال ويرى في رأس المال معضلة حقيقية تقود في النهاية إلى تجريد الإنسان من إنسانيته واغترابه عن ماهيته.
يؤكد أحد الباحثين المعاصرين: في حقل المال لم يعد بالإمكان تحديد صفات الإنسان كما هو في الواقع، بل في علاقته بالمال الذي يقلب الأمور رأساً على عقب، وبالتالي المال هو التشوه الكلي للإنسان الواقعي، في المال يغترب الإنسان عن ماهيته. وفي استمرار دفاع ماركس عن ماهية الإنسان، يرى أن ماهية الإنسان هي الحرية، الحرية من كل ما يستعبد الإنسان، اللاهوت، الدولة، المال، وبالتالي فإن الفلسفة المدافعة عن الإنسان هي فلسفة الحرية، وما الحرية سوى أن يتحول الإنسان إلى سيد هذا العالم، إلى تطابق الإنسان مع ماهيته، وهذا التطابق مع الماهية يعني تحرر الإنسان من الأصنام، كل الأصنام التي تستبد به. لا شك أن ماركس من حيث هو فيلسوف الحرية هو الذي يجعل من ماركس دائم الحضور.
تعدد المناهج التي تدرس الفلسفة الماركسية -في اعتقادي- لا يُضعفها بل هي إحدى نقاط قوتها. نعم، عاد ماركس الإنسان الفيلسوف إلى الحياة. ماركس فيلسوف ديالكتيكي كان مهموماً بمصير سعيد للعالم، وهو جزءٌ لا يتجزأ من مفكري تاريخ الحداثة الأوروبية. السؤال عن تجدُّد ماركس سؤال ينتمي إلى تاريخ الفلسفة وتاريخ الفكر. أي أن ماركس الذي عاد حياً بعد تجدُّده هو ماركس المتنوع والمتعدد، ماركس فيلسوف الحرية، أجل ماركس فيلسوف الحرية. كما أكد أيضاً أحد الباحثين المعاصرين بقوله: ماركس الفيلسوف يدافع عن مركزية الإنسان، بل هو المدافع القوي عن الإنسان المتمرد. ماركس فيلسوف التمرد والثورة، يستعير أسطورة بروميثيوس الذي حمى الإنسان عندما أراد زيوس إفناءه بالطوفان، هو الذي سرق قبساً من نور الشمس وخبأه في قصبة وأعطاه للإنسان، بروميثيوس هو الذي خدع زيوس ولهذا غضب زيوس على بروميثيوس. والفيلسوف كارل ماركس هو الذي أخذ قبساً من نور الشمس من أجل الإنسان.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

نريد الوطن
عادل عبد الزهرة شبيب
منذ الأول من تشرين الأول 2019 ، خرجت جماهير الشعب على اختلاف شرائحها في بغداد العاصمة ومحافظات الوسط والجنوب منتفضة رافعة شعار ( نريد وطن ) والأصح هو ( نريد الوطن ) فالوطن موجود والشباب ليسوا غجرا حتى يراد لهم وطن . فوطننا من اجمل الأوطان بشعبه وحضارته العريقة ( حضارة وادي الرافدين ) والتي هي بعمق تاريخ هذه الأرض ، وطن الخيرات والعلماء والأدباء والمفكرين. وقد ارادت القوى المتنفذة المدعومة من الخارج الضياع للعراق حين ارادوا اختزاله في شيعته وسنته وكرده وبقية طوائفه ، وارادوا سلب ثرواته وخيراته وحرمان الشعب منها ولكن وعي الشعب احبط محاولاتهم حين تلاحم بجميع اطيافه وهتفوا باسم العراق : ( بالروح بالدم نفديك يا عراق ..) هذا الهتاف الذي افقد السياسيين المتنفذين المدعومين من ايران عقولهم فلجأوا الى الاستخدام الفرط للقوة لإسكات صوت الشعب المدوي .
ما الأسباب التي دعت شباب الانتفاضة الى رفع شعار ( نريد الوطن )؟
الا يوجد وطن للمنتفضين حتى يطالبوا به ؟
بفضل القوى المتنفذة الفاسدة اصبح الشعب يعيش الغربة داخل الوطن ، فالشعب محروم من الماء النقي الصالح للشرب ومن الكهرباء المستمرة رغم انفاق مليارات الدولارات عليها ، اضافة الى المعاناة من البطالة وخاصة بين الشباب واصحاب الشهادات العليا حيث فرص العمل متوفرة حصرا لأبناء المسؤولين واقاربهم بغض النظر عن توفر الشهادة والخبرة وقد تكون الشهادات مزورة وفي هذا العهد تحولت الوزارات الى اقطاعات تابعة للوزير واقاربه وممثلي حزبه الى جانب الاستيلاء على السفارات والملحقيات الثقافية والتجارية في الخارج من قبل ابناء واقارب كبار السياسيين. وقد واجهت الحكومة المطالبين بحقهم في العمل بالماء الساخن والرصاص الحي والغاز القاتل وكانت مطالب المتظاهرين المشروعة سواء كانت سياسية او خدمية هي نتيجة فساد العملية السياسية التي نهبت ثروات العراقيين ، ولم ير الشباب في ظل هذا النظام السياسي القائم على نهج المحاصصة والطائفية وجود آفاق لمستقبل قريب يكون في مصلحة الشعب في ظل النخب الحزبية المتنفذة المسيطرة على المال العام من خلال قوانين انتخابية مفصلة على مقاساتهم ومواد دستورية غير قابلة للتغيير من اجل البقاء في السلطة والحصول على مغانمها .وقد انتشر الفساد في كل مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية بشكل لم يسبق له مثيل في أي دولة من دول العالم حيث احتل العراق المراتب الأولى من بين دول العالم الأكثر فسادا حسب منظمة الشفافية الدولية مع وجود موازنات انفجارية تعادل اكثر من ميزانيات اربع دول عربية بينها مصر دون ان تقدم الحكومات المتعاقبة منذ 2003 والى اليوم اية خدمات او انجازات في كافة المجالات وانتشار البطالة والأمية والفقر الذي طال كثير من الطبقات الاجتماعية حيث تشير المعلومات حسب الأمم المتحدة ووزارة التخطيط ان من يعيش تحت خط الفقر في العراق حوالي 30في المائة من الشعب مما حدا بالناس الى ارسال اولادهم الى الشارع للتسول بدلا من المدارس لكسب عيشهم فنجدهم في تقاطعات الطرق يمارسون التسول ومسح زجاج السيارات وبيع الشاي والمناديل الورقية ولجوء البعض الى جمع علب المشروبات الغازية الفارغة من الشوارع لبيعها بمبالغ بسيطة ، على الرغم من كون التعليم الزاميا في المرحلة الابتدائية . وسبق وان قال الثائر العظيم جيفارا :( لن القي بسلاحي حتي يستطيع كل اطفال العالم شرب كأس حليب على الأقل يوميا ..) ، بينما في العراق نجد النساء والأطفال يبحثون في النفايات عن قطعة خبز في بلد يعتبر من اغنى بلدان العالم بثرواته وخيراته في الوقت الذي تعيش فيه الطبقة الطفيلية الفاسدة الحاكمة في بذخ مريب وسرقة اموال اجيال عديدة على حساب الطبقات الفقيرة بعد ان كانوا اقرب الى الشحاذين يعيشون في الخارج يبيعون المحابس والسبح والخضروات ولا يملكون ايجار شقة لسكنهم معتمدين على المعونات الاجتماعية التي تقدمها لهم الدولة الأجنبية التي كانوا يعيشون فيها .
تشير الأرقام الى ان 45 في المائة من الموازنة الاتحادية في العراق تذهب لصرفيات الرئاسات الثلاث وبذخها، فمن اين تأتي الخدمات وتوفير فرص العمل للعاطلين من كافة فئات الشعب في ظل سوء الادارة والاقتصاد الريعي ؟ الا يحق لأبناء الشعب المحروم الانتفاض ضد الظلم والفساد وسوء الادارة؟ اضافة الى ذلك فإن قانون الانتخابات مكرس لخدمة الطبقة الطفيلية الفاسدة الذي اثر بشكل كبير على نتائج الانتخابات الى جانب التزوير وحرق صناديق الاقتراع وشراء الذمم ومنح الوعود بالتعيين وتوفير السكن وتوزيع الأراضي التي مارسها السياسيون المتنفذون ولذلك اصر السياسيون المتأسلمون على ابقاء قانون انتخابات مجحفا لصالحهم يهمش ويبعد القوى الوطنية والديمقراطية، وآخر ما توصلوا اليه اعتماد قانون سانت ليغو بنسبة ( 1.9) لكي يبعدوا الآخرين النزيهين والكفوئين عن الوصول الى البرلمان ومجالس المحافظات. كل هذا ألهب الشارع العراقي ومنذ 2011 والى اليوم حيث تصدر التيار المدني الديمقراطي الاحتجاجات ضد الفساد ومن اجل المطالبة بالخدمات الا ان الحكومة السابقة واجهت المنتفضين بالقوة والاعتقال واستشهاد عدد من المتظاهرين مثل الشهيد هادي المهدي والشهيد منتظر الحلفي من ( المدينة ) في البصرة الذي استشهد عام 2015 الى جانب اعتماد السلطة آنذاك على تقديم الوعود لأهالي البصرة مثلا بتعيين ( 10000 ) مواطن عاطل عن العمل فورا ولكن ذلك كان مجرد وعد بقي حبرا على ورق .
واليوم ايضا واجهت الحكومة الحالية المنتفضين باستخدام القوة المفرطة التي ادت الى استشهاد ما يقارب 400 شهيد واكثر من 15 ألف جريح اضافة الى الاعتقالات والخطف وتكميم الأفواه وهي بذلك لا تختلف عن نظام صدام الدكتاتوري القمعي . الا ان المتحدث الرسمي باسم الحكومة يجمل افعال الحكومة وينكر وجود شهداء او اعتقالات ويرى ان الغاز المسيل للدموع هو غاز عادي لا يؤدي الى القتل . فكل هذه الأمور والمآسي التي يعاني منها شعبنا دفعت بالشباب وشرائح المجتمع الاخرى بمن فيهم النساء والطلبة الى الانتفاض بوجه السلطة الفاسدة حيث عمت الانتفاضة مدن العراق المختلفة في بغداد والوسط والجنوب الا ان السلطة واجهزتها القمعية واجهتهم بالرصاص الحي والماء الساخن والغاز القاتل وليس المسيل للدموع والاعتقال والخطف حيث انكرت السلطة ذلك مشيرة ومن خلال وزير الدفاع الى وجود طرف ثالث لا تعرفه ينزل من السماء يقتل المتظاهرين ويختفي دون علم السلطة . كما لجأت السلطة بعد الاحتجاجات العالمية الى قطع الانترنت واغلاق بعض القنوات الفضائية بعد تدمير اجهزتها وتهديد منتسبيها في خرق مفضوح للدستور الذي يحفظ حرية التعبير وعدم انتهاك الحريات العامة ، وهذا بالضبط مثلما فعله نظام صدام القمعي عندما منع استخدام ( الدش ) لاستقبال القنوات الفضائية التي كانت تفضح النظام واصدر قانونا بذلك متضمنا فرض عقوبات على من يستخدم ( الدش ) لاستقبال القنوات الفضائية .
ومقابل كل ذلك اليس من حق المنتفضين ان يرفعوا شعار ( نريد الوطن ) بعد ان سلبته القوى المتنفذة الفاسدة منهم ؟ وان يرفعوا شعارات تعبر عن معاناتهم ومطالبهم : ( باسم الدين باكونه الحرامية ) ، و ( بالروح بالدم نفديك يا عراق ) و ( سلمية ... سلمية ..) و (إخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه ..) وغيرها من الشعارات التي تعبر عما يريده المنتفضون. كما رفض المتظاهرون التدخلات الخارجية في الشأن العراقي سواء من إيران او امريكا او السعودية.
ان الشباب يريدون وطنا يرفض التدخلات الخارجية عموما. ولذلك نقول :
( هبوا ضحايا الاضطهاد ضحايا جوع الاضطرار
بركان الفكر في اتقـــــاد هذا آخر انفجــــــــــــــار
هيا نحّوا كل ما مـــــــــــر ثــــوروا حطموا القيود
شيدوا الكون جديدا حــــرا كونوا انتم الوجـــــــود
بجموع قويـــــــــــــــــــة هبوا لاح الظفر ...)..
يريد الشباب المنتفض وطنا يحتضن شعبه بحنان وعدالة وسعادة وليس احتضان الغني وسحق الفقراء وتعظيم المتزلفين والسراق . الشباب يريد وطنا قويا وقضاء عادلا وطنا يسوده القانون الذي ينبغي ان يكون فوق الجميع ، وطن يتوفر فيه الأمان ولا أمان في العراق اليوم ، وطن يعني الحرية ولا حرية في العراق ، وطن تكون فيه الديمقراطية حقيقية وليست مقزمة كما هي الآن . وطن يوفر السكن الملائم لأبنائه وليس ذلك متوفر اليوم . وطن يوفر فرص العمل ويحل مشكلة البطالة ولا عمل في العراق اليوم . ويريد الشباب وطنا منتجا ومصدرا وليس وطنا مستوردا ومستهلكا . وطن خال من الفساد المالي والاداري ولا يوجد ذلك اليوم . فكل شيء سلبته الطبقة السياسية المتنفذة ونتيجة لسوء ادارتها ادت الى تدهور الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي لذلك يريد هذا الزخم الجماهيري الكبير تحسين حياته ويريد ان لا يتسرب اطفاله من المدرسة الى الشارع بسبب الفقر ، يريد العمل والأمل والمستقبل ، لكن تعامل السلطة الدموي معهم اخبرهم واكد لهم ان حياتهم عند الطبقة السياسية الحاكمة برئاساتها الثلاث لا تساوي سوى عبوة مسيلة للدموع ( قاتلة ) او رصاصة. ويرى الشباب ان السلطة تستميت من اجل البقاء والحصول على المغانم والثروات على الرغم من ان احدا من المنتفضين لا يريدها ويطالبون باستقالتها ولكنها متمسكة بكرسي الحكم . اليس من حق الشعب الانتفاض على السلطة القاتلة والفاسدة والظالمة. وبالمقابل كلما ازدادت السلطة جورا وقتلا كلما ادى ذلك الى تمسك المتظاهرين بمطالبهم المشروعة وبقوة اكبر، وكما قال شاعرنا الكبير الجواهري :
سينهض من صميم اليأس جيل مريد البأس جبار عنيد يقايض ما يكون بما يرجى ويعطف ما يراد لما يريد ..


ص7
مهاجم عربي يدخل تأريخ كأس العالم للأندية
متابعة – طريق الشعب
استطاع المهاجم الليبي، حمدو الهوني، لاعب نادي الترجي التونسي، ان يدخل تأريخ كأس العالم للأندية من أوسع أبوابه.
وتغلب الترجي على السد القطري 6-2 في مباراة تحديد المركز الخامس بمونديال الاندية، مساء الثلاثاء.
وبحسب شبكة "اوبتا" للإحصاءات، فإن "حمدو الهوني، هو أول لاعب عربي يسجل هاتريك في مباراة في كأس العالم للأندية، والرابع من كل الجنسيات بعد سواريز وكريستيانو رونالدو وغارث بيل".
الهوني، سجل "الهاتريك" في الدقائق 6 و42 و74.
*********************
رحيمة يضع حدا لمسيرته..
سلام شاكر يودع كرة القدم بعد 15 عاماً من الاحتراف
إعداد – طريق الشعب
أعلن الدولي السابق علي حسين رحيمة اعتزاله اللعب بشكل رسمي بعد رحلة استمرت لأكثر من عقدين كاملين في الملاعب المحلية والاحتراف.
وقال رحيمة في حديث صحفي إنه وصل إلى نهاية المشوار مع عالم المستديرة وقرر بشكل رسمي اعتزال اللعب بعد موسم جيد العام الماضي مع فريق الزوراء.
وبين أنه بدأ دورة تدريبية فئة (c) في دولة قطر ومقبل على المشاركة في دورة تدريبية فئة (B) ويسعى الى خوض تجربة تدريبية في الفترة المقبلة.
وتابع: "تلقيت عدة عروض تدريبية من الأندية القطرية على مستوى فرق الفئات العمرية".
وأشار إلى أن رحلته مع المنتخب الوطني والاحتراف في دوري نجوم قطر ومع الأندية المحلية منحته خبرة كبيرة يطمح الى ترجمتها على أرض الواقع من خلال التدريب، لافتا إلى أنه غير متعجل للعمل مع الفرق الأولى.
يذكر أن علي رحيمة سبق وأن توج مع المنتخب العراقي بلقب كأس آسيا 2007 ويعد واحدا من أبرز المدافعين في تاريخ الكرة العراقية.
سلام شاكر
كما وضع المدافع الدولي السابق ولاعب نادي الطلبة الحالي، سلام شاكر، حداً لمسيرته مع المستديرة بعد نحو 15 عاماً من الاحتراف.
وقرر شاكر اعتزال كرة القدم نهائياً، بعدما مثل 9 أندية محلية وعربية وهي: الكرخ والطلبة وأربيل والخور القطري والشرطة والفتح السعودي واتحاد كلباء الإماراتي والزوراء.
سلام ذو الـ 33 عاماً، عرف التألق نفسه على الصعيد الدولي، بعدما شارك مع المنتخب العراقي الأولمبي في دورة الألعاب الآسيوية عام 2006 في الدوحة وتوج معه بالميدالية الفضية.
وكان أول ظهور له مع المنتخب العراقي الأول في كانون الثاني 2008 عندما لعب دوراً دفاعياً في مباراة العراق الودية أمام الأردن والتي انتهت بالتعادل 1-1.
وسجل المدافع أول هدف دولي له في مباراة ودية جمعت المنتخب الوطني بنظيره الأردني وأقيمت في سوريا على أرض "ملعب العباسيين"، وتم تسجيل الهدف في الدقائق الأخيرة من المباراة وتحديداً في الدقيقة 88.
شاكر شارك مع أسود الرافدين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا والتي فشل فيها المنتخب العراقي، حيث خاض المباراة كاملة أمام الصين والتي انتهت بالتعادل 1-1، قبل أن يشارك أساسياً في المباراة التي خسرها أمام قطر صفر-1.
وشارك أيضاً مع المنتخب الوطني في نهائيات كأس امّم اسيا 2015 وقدم بطولة رائعة كانت حصيلتها النهائية المركز الرابع في البطولة.
شاكر سبق وأن اعتزل اللعب الدولي في 29 آذار عام 2016 بعد مباراة العراق وفيتنام في التصفيات المزدوجة المؤهلة ل‍كأس اسيا 2019 في الإمارات وكأس العالم 2018 في روسيا.
*********************
أندية الدوري العراقي تدعو الى عقد مؤتمر عام
بغداد – طريق الشعب
طالب 18 ناديًا عراقيًا من أندية الدرجة الممتازة، بعقد مؤتمر عام لوضع حد لفوضى المسابقات بعد قرار تمديد تأجيل منافسات الدوري الممتاز.
وقالت مصادر: "الأندية تمر بمرحلة حرجة جراء توقف الدوري دون أن يحدد موعدا لاستئناف المسابقة ما يضع الأندية أمام حرج المؤسسات الراعية والداعمة كونها ملتزمة بعقود مع اللاعبين".
ولفتت إلى أن "الأندية أنفقت مبالغ مالية كبيرة، والدوري متوقف وبالتالي هناك خسائر مالية لابد أن نضع لها حدا".
وبيّن أن إدارة الاتحاد غير مكترثة لمعاناة الأندية التي تصارع العوز المالي، وبالتالي اتخذت الأندية موقفًا موحدًا لوضح حد لهذا المجهول من خلال مؤتمر موسع سيشارك فيه المؤسسات الرياضية، والأندية، والإعلام الرياضي لإنهاء حالة الجدل فيما يخص مسابقة الدوري.
وأشار إلى أن أندية الدوري جميعها متوافقة على هذا المؤتمر باستثناء ناديي الشرطة والكهرباء اللذين لديهما من يمثلهما في مجلس إدارة الاتحاد وبالتالي فإن الإدارات امتنعت عن التوافق العام للأندية الداعية للمؤتمر العام.
يذكر أن المؤتمر، سيناقش عددًا من القضايا المهمة، وليس فقط توقف الدوري الممتاز.
*********************
القوة الجوية يشكو جماهير مولودية الجزائر لدى الاتحاد العربي
بغداد – طريق الشعب
اكدت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي، انها ستتقدم بشكوى رسمية الى الاتحاد العربي ضد الحكم السعودي محمد الهويش بسبب الاخطاء التحكيمية التي رافقت اللقاء أمام مولودية الجزائر في البطولة العربية، فيما ستشكو ايضاً جماهير مولودية الجزائر بسبب الهتافات المسيئة.
وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لنادي القوة الجوية، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "ادارة النادي ستقدم شكوى ضد الحكم السعودي بعدما تغاضى عن ركلة جزاء واضحة لفريقنا في الشوط الاول عندما تم اعثار المهاجم حمادي احمد داخل منطقة الجزاء فضلا عن عدم طرد مدافع مولودية الجزائر والتي كانت تمنحنا النقاط الثلاث من اجل التأهل الى دور الثمانية".
وأضاف البيان أن "دارة القوة الجوية ستقدم شكوى ايضا للاتحاد العربي بسبب الهتافات التي صدرت من قبل جمهور مولودية الجزائر في بعض الفترات من اللقاء".
وحول عدم تأجيل اللقاء أشار إلى أن "نادي القوة الجوية ومولودية الجزائر طالبا بتأجيل اللقاء بعدما وصلت فيها سرعة الرياح من 80 الى 90 كم في الساعة كون القوانين تبين وصول سرعة الرياح الى 120 كم في الساعة من اجل تأجيلها".
*********************
الاتحاد الدولي للمواي تاي يشيد بمشاركة العراق في بطولة آسيا رغم الظروف الصعبة
بغداد – طريق الشعب
استهل منتخبنا الوطني للمواي تاي مشواره في البطولة الأسيوية يوم أمس الاربعاء المقامة حاليا في العاصمة الإماراتية ابوظبي وتستمر لغاية الثاني والعشرين من الشهر الحالي بمشاركة اكثر من (300) لاعب ولاعبة يمثلون (26) دولة أسيوية، حيث يشارك العراق بـ(11) لاعباً، (9) للمتقدمين و(2) للشباب بأشراف المدرب الدولي وبطل العالم السابق علي ساهر ويساعده المدرب الدولي مرتضى عناد لفئة المتقدمين، فيما يشرف على تدريب منتخب الشباب الكابتن علاء فاضل.
وأشاد الاتحاد الآسيوي للمواي تاي بمشاركة الوفد العراقي في البطولة القارية وتواجده المستمر في البطولات الدولية والتي يقيمها ويشرف عليها الاتحاد الدولي (IFMA)، برغم الظروف الصعبة التي يشهدها العراق حاليا.
وقال الأمين العام للاتحاد الدولي الألماني ستيفن فوكس في بيان للجنة الاولمبية، إنه "نتابع باهتمام الأحداث التي تحصل في العراق ونبدي أسفنا لما يدور حاليا لاسيما أن مطالب الشعب العراقي الذي نتعاطف معه كثيرا واقعية وضرورية، مبينا ان العراق من الدول المتطورة جدا في رياضة المواي تاي ونتمنى له المواصلة الدائمة في البطولات وخصوصا وهو يمتلك لاعبين جيدين على المستوين الآسيوي والعالمي".
*********************
جواو فيليكس يتمنى مزاملة كريستيانو في أحد الأندية
متابعة – طريق الشعب
أقر البرتغالي جواو فيليكس، لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني، بأنه يرغب في "اللعب في أحد الأندية" إلى جانب مواطنه كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس الإيطالي، في يوم ما.
وأكد النجم الواعد في تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس" عقب اختياره كأفضل لاعب شاب دون 21 عاما في القارة العجوز (جائزة غولدن بوي) من صحيفة (توتو سبورت) الإيطالية اليومية "رونالدو دائما كان يعاملني بحب وبدفء، لقد أشاد بي كثيرا، وكان دائما قريبا مني".
وتابع صاحب الـ 20 عاما تصريحاته "إنه رمز، ومشاركة غرفة الملابس معه في المنتخب أمر مذهل. شرف لي أن ألعب معه يوما ما في أحد الأندية".
وأكد جواو، الذي يخلف في التتويج بهذه الجائزة مدافع يوفنتوس الإيطالي حاليا وأياكس أمستردام سابقا ماتيس دي ليخت، أنه قدم "عاما كبيرا، أولا مع بنفيكا (فريقه السابق)، ثم مع أتلتيكو حاليا".
وتطرق النجم الشاب للحديث حول خصمهم في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، ليفربول الإنجليزي (حامل اللقب)، بعد القرعة التي أجريت أمس بمدينة نيون السويسرية.
وقال في هذا الصدد "ستكون مواجهة قوية، وليس هناك مرشح أوفر حظا للفوز. سنسعى من جانبنا الى تقديم أفضل أداء ممكن للمرور الى الدور التالي".
ويستقبل الفريق المدريدي نظيره الإنجليزي على ملعب واندا ميتروبوليتانو في الذهاب يوم 18 شباط المقبل، بينما سيضيّف ملعب أنفيلد مباراة الإياب يوم 11 آذار 2020.
*********************
مانشستر سيتي عن لقاء ريال مدريد: تمنينا حدوثه في مرحلة متأخرة
متابعة – طريق الشعب
وصف المدير الرياضي لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، تشيكي بيجريستين، مواجهة ريال مدريد الإسباني، في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، بالصدام الضخم.
وقال بيجريستين، في تصريحات لموقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا": "صدام ضخم ضد فريق عريق، فاز بهذه المسابقة 13 مرة من قبل".
وأضاف: "سنذهب إلى ملعب مألوف بالنسبة لنا، ونعرف ما يعنيه ذلك، فأنت تفضل دائمًا اللعب ضد خصم ك‍ريال مدريد في مرحلة متقدمة عن دور الـ16".
وتابع: "الآن نحن نريد الدخول إلى هذه المباراة بالشكل الصحيح، والاستفادة من خوض مباراة الإياب على ملعبنا، فهذه ستشكل أفضلية بسيطة لنا".
*********************
مارادونا: ميسي بالنسبة لي رمز كبير
متابعة – طريق الشعب
قال الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا إنه لم يدخل "مطلقا" في عداء مع مواطنه وقائد برشلونة الإسباني، ليونيل ميسي، مؤكدا أنه لا ينتقده.
وأشار بطل العالم مع "الألبيسيليستي" في 1986 بالمكسيك في تصريحات تليفزيونية: "لم أدخل في مواجهة مع ميسي على الإطلاق، ميسي بالنسبة لي رمز كبير".
وبسؤاله حول إذا كانت علاقته سيئة بـ"البرغوث"، وإذا كان ينتقد المتوج بالكرة الذهبية السادسة في مسيرته مؤخرا، أكد مارادونا أن هذا الأمر لم يحدث على الإطلاق.
وقال في هذا الصدد "أنا أرجنتيني، ولا أنتقد ميسي.. انظروا الى الجانب الإيجابي، نحن أصدقاء، لقد شاهدته يبكي بعد خسارتنا 4-0 (في ربع نهائي مونديال 2006 بألمانيا)".
وتطرق الـ"بيلوسا" للحديث عن الفترة التي تعاطى فيها المخدرات، في الوقت الذي حث فيه الشباب على الابتعاد عنها. "أقول للشباب لا للمخدرات.. أقول هذا الأمر من تجربتي القديمة، ولأنني لم أجد من يرشدني الى الطريق الصحيح.. عندما كنت أتعاطى (الكوكايين)، لم أكن أكترث لأي شيء، كنت مثل الميّت الحيّ (الزومبي).. لا تجربوها".
وأقر مدرب خيمناسيا لابلاتا بأن تعاطي المخدرات هو أحد أكثر الأشياء التي ندم عليها في حياته.
وحول الجانب السياسي في حياة مارادونا، تطرق صاحب الـ59 عاما الى الحديث عن علاقته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وببعض رؤساء الدول في القارة اللاتينية.
وقال في هذا الصدد: "أدعم فلاديمير بتوين حتى الموت لأنه يقف بجانبنا.. هو مثل فيديل كاسترو (رئيس كوبا السابق) من حيث القوة، وكذلك (هوغو) شافيز (رئيس فنزويلا السابق)".
*********************
ذكاء جيسوس يغتال حلم الهلال في مونديال الأندية
متابعة – طريق الشعب
بلغ فلامنغو البرازيلي، نهائي كأس العالم للأندية، بعد فوزه على نظيره الهلال السعودي بنتيجة 3-1، مساء الثلاثاء، على ملعب خليفة الدولي.
وبعد شوط أول كبير للهلال، نجح بطل كوبا ليبرتادوريس في استغلال الأخطاء وحسم المباراة لصالحه.
ويستعرض التحليل تقييمًا بالدرجات للحكم ولاعبي ومدربي الفريقين، على النحو التالي:
الحكم إسماعيل الفاتح (7): طرده كاريلو مستحق لكنه تغاضى عن طرد هنريكي لاعب فلامنغو بعد تدخله العنيف مع إدواردو، وكذلك عدم منح باربوسا أي بطاقة رغم ضربه المتكرر بدون كرة.
الهلال
المدرب لوشيسكو (6): قدم شوط أول جيد، لكن تبديلاته غير السليمة كلفته الخسارة.
عبد الله المعيوف (6): تصدى لعدة هجمات من لاعبي فلامنجو، لكن شباكه تلقت ثلاثية في نهاية المطاف.
محمد البريك (5): برز في الشوط الأول وصنع هدف الأزرق، لكن لياقته لم تسعفه في الشوط الثاني.
جانج هيون سو وعلي أل بليهي (6): لم يقدم الثنائي المستوى المنتظر منهما في الدفاع خلال الشوط الثاني.
ياسر الشهراني (6): نشط دفاعيا وهجوميا على مدار المباراة، وغابت عنه الدقة أمام المرمى في أكثر من هجمة.
غوستافو كويلار (6): قدم شوطا أولا جيدا من جميع النواحي، لكنه غاب في اللحظات الحاسمة.
إدواردو (7): حضر بشكل جيد في الشوط الأول، لكن محاولاته الهجومية في الشوط الثاني لم تسفر عن شيء.
كاريلو (6): رغم خطورته لكن انفعاله كلفه الخروج عن أجواء المباراة والطرد في الدقيقة 83.
سالم الدوسري (7): قدم نفسه بشكل مميز وبالأخص في الشوط الأول وسجل هدفا.
جيوفينكو (7): حضرت لمساته المتقنة وتحركاته الهجومية، وتسبب استبداله في قلب المباراة لصالح فلامنغو.
غوميز (6): لم ينجح في التسجيل وصناعة الفارق الهجومي رغم مجهوده الكبير خلال اللقاء.
بدلاء الهلال
لم يقدم عمر خريبين ونواف العابد وعبد الله عطيف، الإضافة المنتظرة مع الفريق الأزرق.
فلامنغو
المدرب جيسوس (8): نجح في كسب التحدي أمام فريقه السابق بفضل القراءة المميزة للشوط الثاني وتغييراته.
دييغو ألفيس (6): تصدى للعديد من الهجمات الهلالية، وكان يقظا في مرماه خلال الأوقات الحاسمة.
رافينيا (6): حضر بشكل جيد وخاصة في الشوط الثاني وصنع الهدف الثاني لفريقه.
بابلو ماري ورودريغو كايو (6): نجح الثنائي في إيقاف خطورة لاعبي الهلال في الشوط الثاني.
فيليبي لويس (6): رغم ضعفه بعض الشيء أمام البريك وكاريلو، لكنه استعاد توازنه في الشوط الثاني.
إيفرتون ريبيرو (7): صنع الفارق في منطقة الوسط بتمريراته وتحركاته المميزة.
ويليان أراو (6): حضر بشكل جيد وقدم المطلوب منه خلال المباراة.
دي آراسكايتا (7): برز بالصورة المميزة في الوسط الهجومي وسجل هدف التعادل وتحرك باستمرار.
جيرسون سانتوس (6): ظهر بشكل جيد في منتصف الميدان وكاد أن يسجل بعد خطأ المعيوف.
جابرييل باربوسا (7): قاتل وتحرك وصنع الفارق الهجومي بقدراته الكبيرة وتمريراته المتقنة.
برونو هينريكي (9): فرض نفسه على الجميع بموهبته المميزة وصنع الهدف الأول وسجل الثاني برأسية.
بدلاء فلامنغو
دييغو ريباس (6): استغل خبرته الكبيرة في آخر 15 دقيقة وقدم المطلوب منه بتمريراته المتقنة.
فيتينيو وبيريز دا موتا: شاركا في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة.
*********************

ص 8

محتجو الديوانية:
لن نأبه لقمعكم
ونحن نختار رئيس الوزراء

الديوانية – طريق الشعب
وجّه محتجو محافظة الديوانية، أمس الأربعاء، رسالة الى الكتل السياسية التي تسعى جاهدة لإيجاد خليفة لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، مفادها أن "الشعب هو من يختار رئيس الوزراء المقبل، وليس الكتل السياسية".
وقال المتظاهر إياد الجنابي في حديث صحفي، إن “ابناء الديوانية يواصلون تظاهرهم واعتصامهم ولن يتراجعوا مهما تعددت الحيل التي يمارسها الساسة، ورغم التهديدات ومحاولات القمع والترويع التي تمارس ضدهم”، مضيفا أن “على البرلمان التصويت على قانون الانتخابات تصويتاً فردياً بنسبة 100 في المائة، وحل البرلمان الحالي والذهاب الى انتخابات مبكرة".
وتابع قائلا: "نذكّر الكتل السياسية، بأن الشعب هو من يختار رئيس الوزراء وليس انتم”.
من جانب آخر، طالب المتظاهر قصي العمري بـ”الارتقاء بالمستوى الخدمي الذي ينبغي ان تقدمه الحكومة للشعب، وبمستوى التعليم، والاهتمام في الجانب الصحي، وخلال فترة ستة اشهر، لإثبات حسن نية الحكومة ومصداقيتها بهذا الاتجاه”.
الى ذلك، يواصل متطوعون تقديم فحوصات طبية مجانية للمتواجدين في ساحة اعتصام الديوانية، إضافة الى تقديم النصائح والارشادات الصحية لزيادة الوعي الصحي عند المواطنين.
فيما يقيم شبان آخرون مهرجانات ثقافية وعروضا مسرحية تحاكي الواقع العراقي، اضافة الى عروض لنماذج من منتجات الصناعة المحلية، وتوجيه دعوات الدعم لها، وذلك لاعادة احياء القطاع الصناعي المحلي والاعتماد عليه وتطويره ليكون منافساً للمنتج المستورد.

**********

خارج النسق...

منطق التظاهر السلمي .. ودلالاته

قد لا يكون خارج المنطق او مما يجانب الحقيقة ان نصف تظاهرات العراقيين منذ اول تشرين الأول بالسلمية. وهذا على كل حال ما شهد له الأعداء قبل الأصدقاء. أما من يتقولون عكس ذلك فهم ممن يسعون إلى اخراجها عن طابعها، ويحاولون أن يبعدوها عن منطق التاريخ.
لقد مارس المتظاهرون قدرا كبيرا من الانضباط كي لا تفقد تظاهراتهم سمتها السلمية، وقدموا تضحيات جسيمة ثمنا لذلك، في الوقت الذي تهاوت فيه دعاوى الأفاكين ومزاعمهم، وهم يعملون على افتعال الذرائع التي تكفل لهم لا مجرد الانقضاض على سوح المتظاهرين، وإنما ايضا لدفع البلاد الى اتون حرب لا أول لها ولا آخر، بما يتيح لهم البقاء متشبثين بمواقعهم وبزمام الأمور.
وهذا ما تؤكده مساعيهم المحمومة وأساليبهم المتنوعة لإخراج التظاهرات عن مسارها، ومراهناتهم على انتهائها.
لكن أساليب التهديد والوعيد لم تُجدهم نفعا، ولا الاعتقالات التعسفية والاختطافات، ولا القتل سواء بالرصاص الحي أو بالسلاح الأبيض. بل ولّد هذا رفضا وتحديا اشد من جانب المتظاهرين، وردود فعل دولية شاجبة ومنددة، وإقبالا متزايدا من جانب جماهير الشعب، التي ظلت تتدفق على ساحات الاحتجاج بصورة موجات متصاعدة متعاقبة في ارجاء المحافظات المنتفضة الصامدة وعلى مرأى من العالم كله.
لم تتأخر فئة عمرية، او مهنية، او قطاعية في الاستجابة لنداء الوطن والشعب، ولم تقتصر المشاركة على بنات وابناء جنس معين، أو مذهب، أو قومية، أو دين. وسقطت الرهانات على عوامل الزمن حينا والظروف الجوية حينا آخر والتعب والملل آنا ثالثا وغيرها، في فض الانتفاضة واجبار المنتفضين على اخلاء ساحات التظاهر السلمي. واضطر الحكام بمختلف تلاوينهم منصاعين إلى الاعتراف علنا بمشروعية مطالب المتظاهرين وعدالتها. فقد فضحت التظاهرات حقيقة نهجهم وخطورته على مختلف الصعد، وكشفت عن بؤسهم وخوائهم فكريا وثقافيا، وهو ما عكسته أساليبهم الدموية في التصدي للمنتفضين.
وهكذا وفي الوقت الذي كان فيه الشباب العزل يواجهون الرصاص الحي بوجوه وصدور عارية، كانوا هم (وما زالوا) يستخدمون اللثام، ويتحركون وسط الظلام، في مسعى مسعور وفاشل للحد من تدفق المتظاهرين في ساحات التظاهر والتصدي والثبات، ولاجبارهم على انهاء انتفاضتهم الباسلة المشرفة.
لو كان مشهرو اسلحة القمع هؤلاء اصحاب حق، لما خافوا ولما لجأوا الى القمع. ولو كانوا اصحاب قضية لجاءوا بحججهم ولم يتخفوا. لكنهم يعلمون افضل من غيرهم طبيعة وحجم ما اقترفوا ويقترفون، وانه مما يُدان ويُستنكر ويُلاحَق مرتكبوه ويعاقبون.
بعد اللثام والظلام ستحل ساعة الحساب، وسيحاولون التواري عن الانظار، لكن العدالة ستبقى تترصدهم، وستنزل بقبضتها عليهم ولو بعد حين.
انه منطق التاريخ الذي لا يمكن الوقوف بوجهه.

مزاحم الجزائري

***********

عرضت في سياقه منتجات غذائية محلية
مهرجان شعري في ساحة احتجاج الديوانية
الديوانية - ميعاد القصير
أقامت "خيمة الشعب"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة احتجاج الديوانية، الاثنين الماضي، مهرجانا شعريا دعما للجماهير المعتصمة.
المهرجان الذي شهد حضور جمهور من المعتصمين ومحبي الشعر، ساهم فيه العديد من الشعراء، الذين قرأوا قصائد وطنية تنوعت بين الفصيح والشعبي.
كما شارك العديد من المعتصمين في قراءة مقاطع شعرية وأهازيج وطنية أثارت الحماس في أجواء ساحة الاعتصام.
وفي سياق المهرجان نظم عمال "معمل ألبان القادسية"، حملة تحت عنوان "أنا أدعم المنتج الوطني"، عرضوا خلالها أصنافا مختلفة من منتجات المعمل، تشجيعا على شراء المنتج الوطني ومقاطعة المنتجات الاجنبية المستوردة.

************

في ساحة احتجاج الحلة
ندوة عن قانون الانتخابات

الحلة – طريق الشعب
قدم المحامي محمد الزهيري، عصر أول أمس الثلاثاء في ساحة احتجاج أبناء مدينة الحلة تحت "مجسر الثورة"، ندوة حول قانون الانتخابات الجديد المزمع إقراره من قبل البرلمان العراقي.
وبحضور جمع من المعتصمين، بيّن الزهيري في حديثه، نقاط الضعف والقوة في المقترحات المقدمة حول القانون، والتي يرى بعضها أن على القانون اعتبار العراق منطقة انتخابية واحدة، والبعض الآخر من المقترحات يرى أن الأفضل تقسيم العراق إلى مناطق انتخابية عدة.
ورأى مقدم الندوة ان تعدد المناطق الانتخابية في المحافظة الواحدة، سيؤدي الى انتاج برلمان لا يمثل الشعب تمثيلا صحيحا، مشيرا إلى أن اعتبار العراق منطقة انتخابية واحدة، سينتج برلمانا يمثل مختلف تلوينات الشعب وشرائحه الاجتماعية والسياسية.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، ركزت في مجملها على بعض النقاط الخلافية حول القانون ومواده.

*************

العراقيون في لاهاي
يساندون شعبهم المنتفض

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
تحت شعار "لا عودة لما قبل ١/١٠/٢٠١٩ ولا عودة لما قبل ٩/٤/٢٠٠٣"، نظم اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا، وقفة تضامنٍ مع انتفاضة تشرين العراقية المتواصلة.
شارك في الوقفة التي نظمت أمام مبنى البرلمان الهولندي في مدينة لاهاي، جمع من أبناء الجالية العراقية، الذين توحدت أصواتهم الهادرة مع أصوات أبناء شعبهم في الوطن، مرددين النشيد الوطني، وملوحين بالأعلام العراقية، ورافعين الشعارات المطلبية المكتوبة بأكثر من لغة.
واستذكر المشاركون في الوقفة شهداء الانتفاضة، وصمتوا دقيقة حدادٍ في ذكراهم، مدينين عنف السلطة وإجراءاتها القمعية التي واجهت بها المتظاهرين السلميين.
وتعبيرا عن مشاعر التضامن، ارتدى الواقفون الكمامات في إشارة إلى إجراءات الوقاية من الغاز المسيل للدمع الذي اطلقته قوى الأمن على المنتفضين في بغداد والعديد من المحافظات. كما حملوا علبا معدنية وأشاروا بها إلى رؤوسهم، تجسيدا لقنابل الغاز التي ضربت رؤوس المتظاهرين.
وفي سياق الوقفة قدم ثلاثة شباب مشهدا مسرحيا يفضح فساد السلطة وإقدامها على سرقة ثروات الشعب. كما ألقيت كلمات باللغات العربية والانكليزية والهولندية.
وجذبت الوقفة الكثيرين من المارة، الذين قدموا متسائلين عن سبب تنظيمها، فأوضح لهم أبناء الجالية مختلف التفاصيل حول الانتفاضة العراقية، معززين توضيحاتهم بالصور ومقاطع الفيديو التي تصور ما يجري في العراق.
وانضمت إلى الوقفة النائبة في البرلمان الهولندي عن الحزب الاشتراكي سادات كربول، التي ألقت كلمة عبرت فيها عن تضامنها مع نضال العراقيين.

***********

في الكوت
حول السلامة المهنية والجسدية للصحفيين

الكوت - علاء البعاج
نظمت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، بالتعاون مع منظمة دعم الإعلام الدولي IMS))، السبت الماضي في مدينة الكوت، ورشة حول "السلامة المهنية والجسدية للصحفيين"، مخصصة لصحفيي المنطقة الجنوبية.
الورشة التي نظمت على قاعة "مقهى دجلة" الثقافي في مركز مدينة الكوت، تهدف إلى التعريف بوسائل السلامة المهنية والجسدية، خاصة خلال تغطية الصحفيين وقائع الاحتجاجات، في ظل القمع العنيف الذي تجابه به قوى الأمن المحتجين.
القسم الأول من الورشة، تركز على موضوع "السلامة المهنية"، وقد ساهمت فيه نائبة رئيس مجلس النقابة د. أزهار صبيح، التي تحدثت بإسهاب عن وسائل السلامة المهنية، وأهميتها في الظرف الراهن، خاصة بالنسبة للمراسلين الميدانيين والمصورين والمدونين وسائر الإعلاميين والصحفيين.
أما القسم الثاني من الورشة، فقد تمحور على موضوع "السلامة الجسدية". وقد حاضر فيه المسعف علي إبراهيم، الذي أجرى تدريبات حول كيفية إيصال المعالجات للمصابين، وإسعافهم على وجه السرعة لغرض إنقاذ حياتهم.
وشدد إبراهيم على أهمية حماية المسعف من المخاطر، وتنبيهه إلى الأخطاء التي قد يقع فيها.
وفي الختام وزعت الشهادات على المشاركين في الورشة.

**********

في "الخيمة العراقية" بساحة التحرير
حسين النجار عن "دور الطلبة في الحراك الجماهيري"

بغداد - تضامن عبد المحسن
احتضنت "الخيمة العراقية"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، أخيرا، ندوة حول "دور الطلبة في الحراك الجماهيري في العراق"، قدمها الناشط المدني حسين النجار بحضور جمع من المعتصمين والمهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي.
الندوة التي دعا إليها "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، أدارها الإعلامي عامر عبود، واستهلها مشيرا إلى أن دور الطلبة في الحراك الجماهيري على مر التاريخ، يتركز في كونه محركا أساسيا للتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مضيفا أن "الطلبة هم شريان الثورات، وبهم تجسدت سلمية تظاهراتنا اليوم، بحضور الاعداد الهائلة منهم، وهي تجوب ساحات الانتفاض في بغداد والمحافظات بسلمية، رافعة الاعلام العراقية".
الناشط النجار، وفي معرض حديثه، استذكر شهداء انتفاضة تشرين، الذين ضحوا في سبيل كرامة الشعب والوطن. ثم عرّج على تاريخ الحركة الطلابية ودورها في الفعاليات الاحتجاجية، في العالم اجمع وليس في العراق وحسب.
وقال انه "من خلال متابعة الحركات الاحتجاجية عبر التاريخ، نلاحظ ان الطلبة عندما يدخلون الى الفعاليات الاحتجاجية، فإنهم بالتأكيد يحدثون تغييرا"، مقدما مثالا حول ذلك في تجربة الطالبة السويدية التي قادت حركة احتجاجية اجتماعية واسعة، رفعت فيها لافتة ضد التلوث البيئي والاحتباس الحراري، وكيف ان هذه الطالبة ذات العشرين عاما، قادت حركة اجتماعية طلابية واسعة في عموم بلدان العالم، وصارت تحضر مؤتمرات البيئة الى جانب قيادات الاتحاد الاوربي ورؤساء الدول.
بعدها تطرق النجار إلى الحركة الطلابية في العراق، وتناولها بشكل مفصل، ابتداء من وثبة كانون عام 1948، التي سقطت فيها أعداد من الطلبة، شهداء على جسري الشهداء والأحرار، والتي كان لها أثر ودور في تأسيس الاتحاد العام للطلبة، في العام نفسه.
وواصل حديثه عن الحركات الطلابية المؤثرة في العراق خلال ثورة 14 تموز 1958، وسبعينيات القرن الماضي، وانتفاضة آذار 1991، وصولا إلى الفترة قبل نحو عامين من الآن، التي انطلقت خلالها حركة احتجاجية طلابية في مدينة السماوة، سميت بـ "ثورة القمصان البيضاء"، وانتشرت لتشمل معظم المحافظات من الجنوب إلى الشمال.
وتابع النجار حديثه متطرقا إلى دور الطلبة في انتفاضة تشرين المتواصلة في بغداد وعديد من المحافظات، وكيف انها جوبهت بالعنف والدم والقمع الوحشي، مؤكدا أن الطلبة، ورغم القمع المفرط، لم يقفوا مكتوفي الأيدي، بل التحقوا بساحات التظاهر، وحققوا إنجازا كبيرا.
ولفت إلى رفض الحكومة إقحام الطلبة في الشأن السياسي من خلال بياناتها وتهديداتها بالعقوبات، بقصد ابعاد الحركة الطلابية عن الفعل الاحتجاجي، مؤكدا أن الحكومة فشلت في تهديداتها، ولم تتمكن من إحباط الانتفاضة الباسلة.
وألقى النجار الضوء على مطالب الطلبة، التي تركزت في البداية حول تحسين الواقع التعليمي، ثم تطورت إلى المطالبة برحيل الطبقة السياسية الفاسدة، مضيفا انه منذ انطلاق التظاهرات يوم 25 تشرين الأول الماضي، شهدت ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات حضورا طلابيا كبيرا.
وأكد ان الطلبة كانوا أكثر تنظيما والتزاما وحضورا في انتفاضة تشرين، رغم محاولات الحكومة إبعادهم عن السياسة، موضحا أن القوى السياسية لم تكن متوقعة خروج هذه الأعداد الكبيرة من الطلبة إلى ساحات الاحتجاج، وما أداه ذلك من إضراب طلابي وتعطيل للتعليم، فضلا عن إقدام الكثيرين، طلبة وموظفين، على الانضمام للنقابات بقوة.
وأشار النجار إلى دور نقابة المعلمين في الحركة الاحتجاجية من خلال إعلانها إيقاف الدوام لمدة أسبوعين، الأمر الذي أغضب القوى السياسية، ودعاها إلى استخدام مختلف الأساليب لإيقاف الفعل الاحتجاجي، وتهديد النقابة بالعقاب، مبينا أن الحركة الاحتجاجية النقابية والطلابية، ستستمر مساندة الحراك الجماهيري الكبير، الذي يضم مختلف فئات المجتمع.

***********


تحت نصب الحرية
ندوة بعنوان "الفساد يبدأ من الموازنة"

بغداد – طريق الشعب
ضيّفت "خيمة ثوار التحرير"، إحدى الخيمات المعتصمة قرب نصب الحرية في ساحة التحرير، أخيرا، الباحث الاقتصادي عادل عبد الزهرة شبيب، الذي تحدث في ندوة عنوانها "الفساد يبدأ بالموازنة".
الندوة التي عقدت في الهواء الطلق أمام الخيمة، والتي حضرها جمع من المتظاهرين والمهتمين في الشؤون السياسية والاقتصادية، أدارها الناشط محمد السلامي. فيما افتتحها الضيف بالحديث عن الموازنة العامة، مشيرا إلى انها تترجم سياسة الحكومة الاقتصادية والاجتماعية الى اهداف سنوية رقمية.
واضاف قائلا ان المقصود بالموازنة "بيان تفصيلي يوضح تقديرات ايرادات الدولة ومصروفاتها، معبرا عن ذلك بصورة وحدات نقدية تعكس في مضمونها خطة الدولة لسنة مالية مقبلة".
ثم عرّف بمفهوم الفساد، الذي يعني ممارسة اشخاص أعمال غير نزيهة، مستغلين مناصبهم الوظيفية من اجل كسب المال.
وفيما يتعلق بالاقتصاد العراقي، فقد أشار شبيب إلى انه يعاني قصورا في الايرادات وزيادة في النفقات العامة، مبينا أن ذلك يظهر في العجز المتواصل في الموازنات العامة من 2003 ولغاية 2019، وانه (العجز) سيستمر في الموازنات القادمة طالما بقيت الدولة تتبع السياسة نفسها.
وتحدث الضيف عن ايرادات الموازنة العامة، وذكر أنها تغطى في معظمها من الايرادات النفطية باعتماد الدولة اقتصادا وحيد الجانب، مع اهمال دور الموارد المالية الاخرى كالضرائب والرسوم، متابعا قوله: "اما النفقات العامة في الموازنة، فمن الملاحظ ان الانفاق الحكومي ازداد بشكل كبير، خاصة على الدفاع والأمن الداخلي، ورغم ذلك فان هذه الأجهزة غير قادرة على فرض سيطرتها، ويكثر فيها الفضائيون, في الوقت الذي تراجع فيه الانفاق على خدمات التربية والتعليم والصحة، والصناعة والزراعة والسياحة والتعدين وغيرها من القطاعات الانتاجية المهمة".
وعرّج شبيب على مرجعيات الموازنة العامة، والأسس التي تعتمدها، مبينا أن الموازنة اعتمدت على توجهات صندوق النقد الدولي "وهذا يعتبر تدخلا في شأن سيادي بامتياز"، موضحا أن للصندوق وصفات جاهزة ينبغي على الدول المقترضة منه تنفيذها.
ونوّه إلى أن مشروع الموازنة السنوية الذي يقدم كل عام منذ 2003 والى اليوم "لا ترافقه حسابات ختامية وتقويم شامل لموازنة السنة السابقة، وذلك من اجل اخفاء اهدار المال العام والفساد".
وفيما يتعلق بالنفقات التشغيلية في الموازنة، فقد ذكر انها تحظى بالتخصيصات الاكبر بما يزيد على 70 في المائة مقارنة بالتخصيصات الاستثمارية التي تصل الى 30 في المائة "وهذه النسبة القليلة بعيدة عن توفير الخدمات الاساسية واطلاق النشاطات الانتاجية"، موضحا مسألة الفروقات بين اسعار النفط التخمينية المعتمدة في الموازنة، وبين الاسعار الحقيقية في السوق، والتي تزيد على الاسعار التخمينية، والتي يمكن لمبالغها ان تغطي العجز في الموازنة والفائض منها يمكن ان يعزز الكتلة النقدية لدى البنك المركزي، ولافتا إلى أن "تلك المبالغ الاضافية يجري التصرف بها خارج الموازنة، ولا يقدم بها كشف الى مجلس النواب".
وأوضح شبيب انه "على الرغم من ضخامة موازنات العراق، خاصة في فترات ارتفاع اسعار النفط، الا ان الحكومات المتعاقبة منذ 2003 والى اليوم عجزت عن توجيه الموارد المالية المتاحة الى المشاريع وخلق فرص عمل وتوفير مداخيل للناس وتوفير الخدمات الاساسية. إذ يقضم الفساد جزءا كبيرا من الموازنة العامة في ظل غياب الدور الرقابي لمجلس النواب".
واختتم الضيف حديثه متطرقا إلى اسباب الفساد وآثاره، مؤكدا أهمية مكافحته وتقديم الرؤوس الكبيرة للمحاكمة واستعادة الأموال المنهوبة.
كما شدد على ضرورة ترشيد الانفاق ابتداء من الرئاسات الثلاث، ومكافحة الفساد وتطوير اجهزة الرقابة المالية، وتفعيل الدور الرقابي لمجلس النواب، فضلا عن التوجه نحو الاستثمار بدلا من الانفاق الاستهلاكي.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg