العدد 87 السنة 85 الأربعاء 18 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
اغلاق أكثر من 20 دائرة حكومية في الديوانية
تظاهرات كبيرة في محافظات عدة والطلبة يتصدرون المشهد الاحتجاجي
بغداد – طريق الشعب
جددت الانتفاضة الشعبية، يوم أمس، حراكها الاحتجاجي في محافظات عدة، وفيما نوعت اساليبها خلال التظاهرات والاعتصامات، لعب الطلبة دوراً احتجاجياً مميزاً خلالها.
غضب شعبي في كربلاء

وواصل متظاهرو كربلاء فعالياتهم الاحتجاجية في ساحة الاعتصام وسط المدينة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في كربلاء، عبدالواحد الورد، ان "المحافظة شهدت مسيرات نظمها طلبة الجامعات ‏والكوادر التدريسية انطلاقاً من مجسر الضريبة وصولا الى مقر الاعتصام".
وأضاف الورد، ان "المعتصمين قاموا بأغلاق الجامعات والكليات دعما للإضراب ‏الشامل الذي، شمل اغلاق ‏مدارس وكليات ودوائر حكومية"، مبيناً أن "مئات المتظاهرين أقدموا على إغلاق الطرق المؤدية إلى محطة الكهرباء وأبنية حكومية وشوارع وجسور رغم تطبيق إجراءات حظر التجوال في محافظة كربلاء".
في غضون ذلك أفادت شبكة روداو الإعلامية، بأن العشرات من زعماء العشائر والمواطنين أغلقوا الطرق المؤدية إلى محطة كهرباء الخيرات وأقاموا سرادق للاعتصام احتجاجاً على التسويف الحكومي لمطالب المتظاهرين، فضلاً عن مطالبتهم بإيجاد فرص عمل لأبناء المنطقة وتشغيلهم في محطة الكهرباء.

ماراثون ذي قار

وفي الأثناء، وضع متظاهرو محافظة ذي قار، نقاط تفتيش نظامية لساحة اعتصام الناصرية ‏مركز المحافظة.‏
وبحسب الانباء، فأن المعتصمين قاموا بإنشاء نقاط نظامية لتفتيش المتظاهرين الذين يرومون الدخول إلى ‏ساحة الاعتصام من أجل الحفاظ على أمن التظاهرة، فيما نظم متظاهرون آخرون وطلبة الجامعات، ماراثون الشهداء، تخليدا لذكرى شهداء الناصرية وباقي المحافظات.
وبحسب وكالة "السومرية نيوز"، فإن الطلبة شاركوا، في الماراثون الذي انطلق من جسر الزيتون، الذي سقط عليه عشرات الشهداء، وصولاً إلى جسر الحضارات وسط المدينة.
واسط والنجف

وفي سياق التظاهرات، نظم المئات من الشباب العاطلين عن العمل، في قضاء الزبيدية، تظاهرة امام بوابة محطة واسط الحرارية.
وقال مراسل "طريق الشعب"، شاكر القريشي، ان الشباب طالبوا بأنصافهم ‏في حصة التعيينات المقررة"، مضيفاً ان "مجلس الوزراء قرر ان تكون 50 في المائة من التعيينات الى اهالي الزبيدية نظراً لوجود المحطة في هذا القضاء".
وقال المتظاهر داود محمد سلمان لـ"طريق الشعب"، اننا "لم نحصل على حصتنا ‏من التعيينات المخصصة لقضاء الزبيدية رغم قيامنا بعدة تظاهرات امام بوابة المحطة حيث تم ‏التفاوض مع مدير المحطة لترشيح مجموعة من العاطلين يبلغ عددهم 250 شخصاَ، وذلك منذ انطلاقة الانتفاضة".
أما في النجف، فقد شهدت ساحة التظاهر، وصول عدد كبير من طلبة الاعداديات الى ساحة الاعتصام وسط المدينة.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، في النجف، عباس شكر، ان "المتظاهرين اقاموا ندوة حول مهام الحكومة الانتقالية ‏المقبلة"، لافتاً إلى ان "طلبة جامعة الكوفة اعلنوا استمرارهم في الاعتصام الى حين تحقيق ‏المطالب، فيما اغلق طلبة آخرون عدداً من المدراس وبناية الاشراف التربوي".‏

الديوانية.. اغلاق 20 دائرة

وفي غضون ذلك، توافد العشرات من طلبة جامعة القادسية، وتلاميذ المدارس، الى ساحة الساعة، ‏وسط مدينة الديوانية، فيما استمر اغلاق أكثر من 20 دائرة في المحافظة.‏
وبحسب وكالة "بغداد اليوم"، فأن العشرات من طلاب جامعة القادسية، وتلاميذ المدارس، توجهوا الى ساحة الساعة، وسط مدينة ‏الديوانية، حيث تزامن ذلك مع استمرار اغلاق مجموعة من المباني الحكومية لليوم الثاني على التوالي، منها، مبنى المحافظة، ومؤسسة السجناء السياسيين ودوائر التربية، والصحة، ‏والبلدية، والجنسية، والزراعة، والمجاري، والماء، والمنتجات النفطية، والاستثمار، وصندوق الإسكان، المجمع العدلي، واللجان ‏الطبية، والرقابة التجارية، والتجارة، بالإضافة إلى دائرة الري.‏ وأوضحت الوكالة، ان دوائر أخرى استمر المتظاهرون في إغلاقها، وهي كل من، الموارد المائية، السلامة المهنية، الشهداء، البيئة، التسجيل العقاري، الضريبة، التخطيط، ‏عقارات الدولة.‏

طلبة ميسان

وواصل طلبة ميسان توافدهم الى ساحة الاعتصام في مركز المدينة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، مهند حسين، ان طلبة كلية الهندسة وكلية ‏المنارة لعلوم الطب الاهلية نددوا بالاغتيالات التي طالت المتظاهرين والناشطين المدنيين ‏مطالبين الجهات الامنية بحمايتهم"، مشيراُ إلى أن "ساحة الاعتصام شهدت تجمع عدد من المعلمين واساتذة الجامعات والموظفين حملوا لافتة كتب عليها كفاكم تلاعبا ومراوغة على مطالبنا".‏

البصرة - طريق الرميلة

وفي المقابل، أفاد شهود عيان بأن المحتجين قطعوا الطرق المؤدية الى حقل نفطي في محافظة البصرة، احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية المتدهورة.
ونقلت وكالات أخباريه عن مصدر مطلع في شرطة البصرة، قوله، إن "متظاهرين قطعوا طريق حقل الرميلة الشمالي في محافظة البصرة احتجاجاً على تردي الخدمات وارتفاع نسبة البطالة وتفشي الفساد الإداري"، فيما أظهرت صور تناقلها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، واطلعت عليها "طريق الشعب"، متظاهرين في المحافظة قاموا بنصب الخيام امام حقل الرميلة النفطي في المحافظة منذ ليلة الاثنين الماضي".

اعتصام امام جامعة بابل

إلى ذلك، أقدم مجموعة من الطلبة المحتجين في جامعة بابل، على نصب خيام الاعتصام أمام البوابة الرئيسة لجامعتهم.
وذكرت وكالة "الغد برس" ان "الطلبة المحتجين نصبوا، قبل بداية الدوام الرسمي خيام الاعتصام المفتوح دعما للتظاهرات في بقية المحافظات"، مبينة أن "الطلبة تمكنوا في وقت سابق من إغلاق بوابة الجامعة في الساعات المبكرة من الصباح لمنع دخول الموظفين وممارسة الدوام الرسمي".
********
الكشف عن تفاصيل اجتماع رؤساء الكتل السياسية ومضمون الاتفاق بشأن قانون الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
ترأس النائب الأول لرئيس البرلمان حسن كريم الكعبي، أمس، اجتماعا لرؤساء وممثلي الكتل البرلمانية، لبحث اللمسات الاخيرة لمشروع قانون انتخابات مجلس النواب تمهيدا للتصويت عليه خلال الايام القليلة المقبلة.
وقال المكتب الإعلامي للكعبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الكعبي حث جميع الكتل البرلمانية على ضرورة الاسراع في الاتفاق لتمرير قانون الانتخابات ليكون مع وجود مفوضية (مستقلة) اهم الضمانات لعدالة ونزاهة الانتخابات البرلمانية المقبلة". واضاف الكعبي انه "نظرا لأهمية هذا القانون جرى عقد ما يقارب عشرين اجتماعا ولقاءً وحوارا سواء داخل اللجنة القانونية البرلمانية أو مع قادة الكتل البرلمانية، وكذلك مع الجهات القطاعية المعنية مثل خبراء الامم المتحدة في العراق والمفوضية المستقلة للانتخابات، وكان الهدف هو الخروج بتشريع قانون انتخابات رصين يلبي طموح الجمهور ويعزز ثقتهم بالمنظومة الانتخابية وتمثيلهم بشكل شفاف ". وأكد البيان أن "الاجتماع ناقش عدة فقرات مهمة تضمنها مشروع القانون، والتي تتطلب اخذ رأي الجهات الفنية لضمان عدم حدوث معرقلات خلال مرحلة تنفيذه، كما تدارس الاجتماع جملة مقترحات تكون قابلة للتطبيق بشكل فعلي، ومن المؤمل طرحها خلال جلسة التصويت والأخذ بأفضالها. وكان مصدر برلماني قد أفاد في وقت سابق من اليوم بأن الكتل السياسية اتفقت على اعتماد الدوائر المتعددة والترشيح الفردي بقانون الانتخابات. وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، في تصريحات صحفية إن "الكتل السياسية اتفقت على قانون الانتخابات، على ان يكون دوائر متعددة وترشيح فردي".
وأضاف المصدر إنه "تم وضع آليات لمعالجة قضية احتساب الدوائر المتعددة بكل محافظة، إضافة إلى حل موضوع كوتا النساء، وسيتم إرسال المسودة لرئاسة البرلمان من اللجنة القانونية بغية تحديد موعد الجلسة المقبلة للتصويت التي ربما تكون غداً أو بعد غد". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قضية عدد أعضاء المجلس سيبقى على العدد المعمول به في القانون السابق (329 نائباً)، الى حين اجراء احصاء سكاني او تعديل دستوري".
********
عبد المهدي يحسم الجدل بشأن موعد انتهاء عمل حكومته المستقيلة
بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، أمس، توضيحاً لـ"حسم الجدل" بشأن موعد انتهاء عمل حكومته المستقيلة. وقال عبد المهدي، في كلمة افتتاح جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية، إن "الحكومة مستمرة في عملها الى حين تشكيل الحكومة المقبلة"، مشيرا الى ان "الحكومة انجزت اعمالا كثيرة في مختلف المجالات وفي مقدمتها تحقيق زيادة واسعة في المساحات المزروعة وانتاج الحبوب نتيجة لدعم الفلاحين وتسليمهم مستحقاتهم المالية وأثر القطاع الزراعي في التنمية الصناعية وتشغيل الأيدي العاملة وتحريك السوق وتشجيع الإنتاج المحلي". وفي وقت سابق من يوم أمس، قال مصدر حكومي إن الأنباء بشأن إرسال رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، رسالة الى رئيس الجمهورية برهم صالح، يعتذر فيها من الاستمرار بحكومة تصريف الاعمال، غير صحيحة. وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، لـ (بغداد اليوم) أن "ما تم تداوله بشأن إرسال رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، رسالة إلى رئيس الجمهورية برهم صالح، تتضمن طلبا باستلام مهام رئيس الحكومة لعدم وجود رغبة في استمرار رئيسها ووزرائها بمهام تصريف الأعمال أمر غير صحيح على الإطلاق". وأضاف أن "الحكومة مستمرة في عملها إلى حين تسلم الحكومة الجديدة مهامها رسميا، بعد نيل الثقة في مجلس النواب". وكانت عدد من وسائل الاعلام المحلية، ومنصات التواصل الاجتماعي، تداولت أنباء مفادها أن رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، وجه رسالة الى رئيس الجمهورية، برهم صالح يطلب فيها من الأخير استلام مهام رئيس الحكومة، لـ"عدم الرغبة بالاستمرار".
**********
مفوضية حقوق الانسان: تظاهرات ذي قار مستمرة.. وهذا ما رصدناه

بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أمس، عن استمرارها في رصد واقع التظاهرات والاعتصامات في محافظة ذي قار.
وقالت المفوضية في بيان، إن “الفريق الخاص بالمفوضية في محافظة ذي قار، رصد استمرار التظاهرات والاعتصامات السلمية في شارع الحبوبي بمركز المحافظة، إضافة الى تفتيش المواطنين الداخلين الى الساحة من قبل المعتصمين وتواجد القوات الامنية حول ساحة الحبوبي لتوفير الحماية لهم”.
وتابعت أن “الفريق لاحظ انضمام مسيرات طلابية شملت عدداً من طلبة الثانويات والكليات، اضافة الى رجال بعض العشائر، رافعين شعارات ضد الفساد وإبعاد المندسين الذي يحاولون حرف التظاهرات عن مسارها السلمي”.
واوضحت أن “الفريق رصد اعتصام الملاكات التعليمية والتدريسية بالقرب من خيمة نقابة المعلمين في ساحة الحبوبي، مرددين هتافات تطالب بالإصلاح والنهوض بواقع التعليم المتردي”.
يذكر أن التظاهرات والوقفات الاحتجاجية مستمرة في محافظة ذي قار، مع استمرار غلق جسر الزيتون الرئيس، فضلا عن الإضراب العام باستثناء الدوائر الخدمية.
************
كشفت تفاصيل جديدة عن الجريمة
منظمة هيومن رايتس ووتش تتهم الحكومة بتوكيل جهات مسلحة نفذت مجزرة الخلاني والسنك
بغداد – طريق الشعب
كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش"، أمس الأول، تفاصيل مذبحة ساحة الخلاني ومرآب السنك والتي راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى في صفوف المتظاهرين، مؤكدة وجود أدلة قوية على توكيل السلطات العراقية جهات أخرى للقيام بالجريمة نيابة عنها.
جرائم حكومية

وقالت المنظمة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوات مسلحة غير محددة، تعاونت على ما يبدو مع قوات الأمن الوطنية والمحلية العراقية، ونفذت سلسلة من عمليات القتل الوحشية في منطقة الاحتجاج الرئيسة ببغداد في 6 /كانون الأول 2019. حيث تشير التقديرات إلى سقوط ما بين 29 و80 قتيلا و137 جريحا، بعدما قطعت الكهرباء عن المنطقة خلال الهجوم، ما جعل من الصعب على المتظاهرين تحديد هوية القتلة"، لافتة إلى أن "الشرطة والقوات العسكرية انسحبت عندما بدأت ميليشيات مجهولة الهوية، ترتدي زياً موحداً، بإطلاق النار".
وطالبت المنظمة دولا مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيران، التي تقدم تدريبات إلى قوات الجيش والشرطة وتدعمها، أن "توقف هذه المساعدات إلى أن تتخذ السلطات إجراءات فعالة لوقف أعمال القتل غير القانونية بحق المتظاهرين، ومن ضمنها مساءلة المعتدين"، داعية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف إلى "عقد جلسة خاصة بشأن قتل المتظاهرين في العراق الذين وصل عددهم إلى أكثر من 511 قتيل وفقاً لوزارة الصحة".
وبحسب التقرير، أفادت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، سارة ليا ويتسن، بأنه "لا يمكن للولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيران أن تتصرف بازدواجية، فتدعو الحكومة العراقية إلى احترام حقوق المحتجين وتدعم القوات العراقية التي تقتل المتظاهرين أو أن تقف متفرجة، وعلى هذه الدول إنهاء الدعم".
ونقل تقرير المنظمة، عن خمسة شهود على عمليات القتل قولهم عبر الهاتف، أنهم "شاهدوا قرابة سبع شاحنات (بيك آب) تسرع إلى ساحة الخلاني ثم تتباطأ وبينما كانت المركبات تسير ببطء في الميدان، فتح مسلحون يرتدون زيا أسودا عاديا ولباسا مدنيا النيران من بنادق كلاشنيكوف (AK-47) ومدافع رشاشة من طراز (بي كي) PK فوق المتظاهرين، قبل إنزال الرشاشات وإطلاق النار عليهم مباشرة. في ذلك الوقت رغم أن المحتجين البالغ عددهم قرابة 1000 متظاهر في ساحة الخلاني، كانوا يتجمعون سلميا ولم يهددوا بأي أعمال عنف"، مؤكدين رؤيتهم "انسحاب 20 عنصراً امنيا من الشرطة الاتحادية وقوات الأمن، كانوا يحرسون نقطتي تفتيش في الساحة، حيث غادروا الموقع عند وصول المسلحين، ليعودوا بعد تسع ساعات وبعد مغادرة المسلحين بدقائق إلى اماكنهم".

تهيئة الأجواء للمذبحة

وأوضح الشهود، إن "الكهرباء في ساحة الخلاني ومرآب السنك توقفت لمدة ساعة تقريبا مع بدء إطلاق النار، وفي ساحة التحرير لبضع دقائق، ما أدى إلى إطفاء إنارة الشوارع، ولم ير المواطنون سوى ومض الرصاص"، مشددين على أن "30 رجلا بملابس مدنية يحملون السواطير والعصي اقتحموا مبنى الكراج بعد بضع دقائق، واعتدوا على اعداد كبيرة من المتظاهرين".

تورط السلطات العراقية

وأشارت المديرة ويتسن، خلال التقرير، إلى "وجود أدلة قوية على توكيل السلطات العراقية جهات أخرى للقيام بالعمل القذر نيابة عنها، إذ غادر عناصرها مع بدء عمليات القتل وعادوا للمساعدة في الاعتقالات. سواء وقفت القوات العراقية وسمحت لهؤلاء المسلحين بمهاجمة المحتجين أو ارتكبت جرائم القتل بنفسها، فإنها مسؤولة"، مؤكدة أن "شاهدا تلو الآخر يقول أن قوات الأمن الرسمية غادرت الساحة بينما كان رجال يحملون الرشاشات ويسرعون في إطلاق النار على المتظاهرين. ويبدو أن السلطات سمحت بقطع الكهرباء، حيث أغرقت المتظاهرين في الظلام دون أن يضيء السماء أي شيء غير طلقات الرصاص".
وأوضح التقرير، إن "هيومن رايتس ووتش راجعت 11 مقطع فيديو من تلك الليلة، والتي بدا أنها تدعم عديدا من جوانب شهادات الشهود"، فيما أكدت وفقاً للمفوضية العليا لحقوق الأنسان في العراق "مقتل تسعة محتجين على الأقل وإصابة 85 مدنيا آخرين. كما أن مصدرا طبيا موثوقا ببغداد، رصد عدد القتلى والجرحى في مستشفيات المدينة، وأكد مقتل 29 شخصا على الأقل في الهجوم، بسبب الطعن وجروح الرصاص، و137 جريحا آخرين. فيما قال رائد في السلك الطبي بالجيش لصحيفة (ذا تايمز) اللندنية إن ما يصل إلى 80 أو 85 قتلوا".

مسؤولية حكومية

وحمّل التقرير الحكومة العراقية "المسؤولية الرئيسة عن حماية حق العراقيين في الحياة. حيث ينبغي لها أن تحدد على وجه السرعة الجماعات وقوات الأمن التي شاركت في عمليات القتل هذه أو نسقتها وأن تعلن مرتكبيها، فضلاً عن ضرورة تعويض ضحايا جميع عمليات القتل غير القانونية".
*******


ص 2

السجن 6 سنوات بحق النائب محمود ملا طلال

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس، صدور حكم حضوري بالسجن ست سنوات بحق النائب محمود الملا طلال؛ استنادا إلى أحكام القرار (160 لسنة 1983).
وقال دائرة التحقيقات في الهيئة، إن "محكمة مكافحة الفساد المركزية أصدرت حكماً حضورياً بالسجن لمدة ست سنوات مع غرامة مالية قدرها عشرة ملايين دينار بحق أحد أعضاء مجلس النواب للدورة الحالية"، موضحة أن "قرار الحكم جاء على خلفية تنفيذ الدائرة عملية ضبط بحق المتهم".
وأضافت الدائرة في بيان أن "عملية الضبط تمت بالجرم المشهود، وجاءت بعد تلقيها بلاغا يتضمن نية المتهم تسلم مبلغ قدره (150) الف دولار مقابل الكف عن عرقلة أعمال إحدى الشركات".

************

تقرير تحقيقي آخر تعده لجنة برلمانية
التحقيقات في حوادث قتل المتظاهرين أمام القضاء قريباً

بغداد – طريق الشعب
أكدت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أمس، اكتمال التحقيق في المحافظات التي شهدت أعمال عنف، باستثناء محافظة ذي قار.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية تصريحاً عن رئيس اللجنة محمد رضا، تابعته "طريق الشعب"، إن “لجنة تقصي الحقائق اكملت التحقيق في المحافظات التي شهدت اعمال عنف باستثناء محافظة ذي قار بسبب عدم اكتمال إفادات الضباط وعلى رأسهم الفريق جميل الشمري”.
وأضاف أن “التحقيق سيكتمل خلال الأيام المقبلة في محافظة ذي قار وسيتم ارساله الى القضاء”.
الى ذلك، قال رئيس اللجنة المستشار العسكري لرئيس الوزراء الفريق الركن خالد حمود جبار إن “اللجنة ستكتب تقريراً نهائياً يعرض على رئيس الوزراء بعد الاستماع إلى جميع الأطراف”.
ونوه الى أن “اللجنة استمعت إلى شهادات الضباط وسوف تكون شفافة وتكشف كل تفاصيل ما جرى في المحافظة خلال الأحداث الأخيرة أمام الرأي العام”، مؤكداً أن “دور الإعلام مهم في نقل الحقيقة من دون تزييف”.
من جانبه، أكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عباس سروط، أمس، أن لجنته سترفع تقريرها في شأن أحداث العنف التي رافقت التظاهرات الأخيرة بالمحافظات الجنوبية، إلى رئاسة البرلمان بعد استكمال مناقشته داخل اللجنة، معتبراً أن اللجنة عملت بشكل "مهني وشفاف".
وقال سروط لوكالة السومرية نيوز، إن "لجنة تقصي الحقائق البرلمانية التي شكلتها رئاسة البرلمان للتحقيق في الأحداث التي رافقت التظاهرات الأخيرة في المحافظات الجنوبية وخاصة محافظتي النجف وذي قار استكملت أعمالها بانتظار مناقشة تقريرها تمهيداً لرفعه إلى رئاسة البرلمان"، مبيناً أن "اللجنة وضمن عملها عمدت إلى لقاء العديد من القادة الأمنيين وعوائل الضحايا ووجهاء المناطق ورؤساء العشائر".
وأضاف، أن "اللجنة عملت بشكل مهني وشفاف وبتأنٍ لضمان عدم حصول أي غبن أو مغالطة أو تجاوز لأية تفاصيل، وصولاً إلى الحقائق الكاملة بما يعطي الحقوق كاملة، بالتزامن مع اللجان الحكومية المشكلة لنفس الغرض"، لافتاً إلى أن "هناك استعجالاً لمسناه في القرارات السابقة التي اتخذتها الحكومة حول الأحداث وكان هناك إجحاف واضح بحق البعض خاصة أن بعض الحقائق لم تكن واضحة".
وأكد سروط، أن "تقرير اللجنة سيتم إرساله إلى رئاسة البرلمان في الفترة القريبة المقبلة بعد استكمال مناقشته داخل اللجنة بشكل دوري وخلال هذه الفترة".
يشار إلى أن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وجه، الأحد (1 كانون الأول 2019)، لجنة الأمن والدفاع بالانتقال "فوراً" إلى محافظتي ذي قار والنجف لتقصي الحقائق في شأن الأحداث التي شهدتها المحافظتان.

************

مكتب السيستاني: المرجعية ليس لديها تحفظ او قبول
بشأن اي مرشح لرئاسة الوزراء

بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب المرجع الديني علي السيستاني، ان المرجعية لا تتحفظ او تعطي قبولا على أي مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة. وقال مصدر في مكتب المرجعية، انها "تترك اختيار رئيس الوزراء الجديد للكتل وفق الأطر الدستورية والقانونية وليست لديها أي تحفظ او قبول على اي مرشح للمنصب". وسبق ان أفادت مصادر سياسية مطلعة، يوم الاثنين، بتسلم رئيس الجمهورية برهم صالح قائمة تضم عدداً من الاسماء المرشحة لرئاسة الحكومة. ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية نقلاً عن المصادر قولها إن "رئيس الجمهورية قد يذهب لتكليف مرشح رئيس الوزراء بعيدا عن تسمية الكتلة الاكبر عددا"، مبينا ان "الكتلة الأكبر انتهت بعد ترشيح عادل عبد المهدي لمنصب رئيس الوزراء". واضافت أن "صالح تسلم قائمة تضم عددا من الاسماء المرشحة أبرزها محمد شياع السوداني واسعد العيداني ومصطفى الكاظمي، مبينة أن "صالح تسلم ايضا اسماء مرشحة أبرزها القاضي رائد جوحي". وأشارت الى أن "هذه الاسماء قابلة للتغيير حسب المتغيرات وتوافق الكتل السياسية"، لافتة الى ان "رئيس الجمهورية سيكلف شخصية لرئاسة الحكومة يضمن مقبوليتها والتصويت عليها في مجلس النواب". وتابعت أن "رئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي ابلغ رئيس الجمهورية بان آخر موعد لاستمراره في حكومة تصريف الاعمال هو يوم غد الخميس".

************

قبيلة البودراج تدين تصريحات الداخلية
في شأن "تزييف" حقيقة اغتيال الناشط علي اللامي

بغداد – طريق الشعب
ادانت قبيلة البودراج "عشائر البوغيث"، الاتهام الذي صرح به الناطق باسم وزارة الداخلية، العميد خالد المحنا، ضدها في شأن اغتيال الناشط الرفيق علي اللامي.
وذكرت القبيلة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الاتهام الذي وجهه العميد المحنا الخالي من الأدلة الشرعية والقانونية عبر قناة دجلة حول مقتل الناشط المدني علي اللامي هو كلام عارِ عن الصحة"، محملة "العميد المسؤولية الكاملة في حال ادخالنا في صراعات عشائرية مع قبيلة بني لام كما ونحمل الحكومة اللاشرعية واحزابها المسؤولية الكاملة في حال المساس بقبيلة البودراج التي سيكون لها موقف في شأن هذا الاتهام الباطل، من خلال إقامة دعوى قضائية ضد المتحدث باسم الداخلية".
وتابع البيان، إن "اتهام المحنا يحاول تزيف وتدليس واقع القضية وابعادها عن مسؤوليتهم، حيث أن قبيلة البودراج بريئة براءةَ الذئب من دمِ يوسف، من مقتل الناشط علي اللامي"، مضيفاً "نحن هنا لسنا بصدد تحليل مضامين و حيثيات الحادث فالمجتمع بأكمله يعرف من هم وراء قتل النشطاء والمتظاهرين الاحرار وهذه ليست اول محاولة اغتيال انما الحكومة العاجزة تحاول التبرير لنفسها ولأحزابها".

************

المحكمة الاتحادية ترد دعوى الطعن بإلغاء مكاتب المفتشين العموميين
بغداد – طريق الشعب
ردت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، الطعن بإلغاء مكاتب المفتشين العموميين، مشيرة إلى ان ذلك جاء بقانون صدر عن مجلس النواب وفق خياراته التشريعية.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة ونظرت دعوى خاصم المدعون فيها رئيس مجلس النواب/ أضافة إلى وظيفته".
وتابع الساموك، أن "المدعين في الدعوى الاصلية والدعاوى الموحدة معها، قد طعنوا بعدم دستورية القانون رقم (24) لسنة 2019، قانون الغاء امر سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة رقم (57) لسنة 2004 المتعلق بمكاتب المفتشين العموميين".
وأضاف، أن "المدعين ذكروا سببين لإقامتهم دعاواهم: الاول ان مجلس النواب قد شرّع القانون موضوع الطعن في جلسة استثنائية في حين لم يكن مدرجاً على جدول اعماله في تلك الجلسة، اما السبب الثاني فان هذا القانون لم يكن مقدماً من السلطة التنفيذية، وانما من مجلس النواب، رغم أنه يضمّ جوانب مالية ويمس المركز القانوني للمواطنين".
وأشار، إلى ان "المدعين ذهبواً إلى عدم وجود مصلحة وطنية من تشريع هذا القانون، وانه يختلف مع توجهات مجلس الوزراء في محاربة الفساد".
وتابع الساموك أن "المدعى عليه رئيس مجلس النواب/ اضافة الى وظيفته رد عليهم ان ادراج التصويت على القانون موضوع الطعن قد تم استنادا الى المادة (37/ ثانيا) من النظام الداخلي لمجلس النواب".
وذكر، أن "المدعي عليه أكد ان تشريع القوانين، كما ذهبت اليها المحكمة الاتحادية العليا في قرار الحكم المرقم (21/ اتحادية /2015) وموحدتها الدعوى المرقمة (29/ اتحادية 2015) امر لا يتعارض مع النصوص الدستورية اذا قدم من مجلس النواب ذاته وكان القانون لا يمس مبدـ الفصل بين السلطات، ولا يرتب اعباء مالية على الحكومة، ولا يتعلق بشأن من شؤون السلطة القضائية".
وبين الساموك، أن "المحكمة الاتحادية وجدت من تدقيق الادعاء، وجواب المدعى عليه، ان اصدار القانون رقم (24) لسنة 2019 قانون الغاء امر سلطة الائتلاف المنحلة رقم (57) لسنة 2004 لم يكن مخالفاً للدستور".
وأوضح المتحدث الرسمي، أن "المحكمة أكدت أن القانون محل الطعن لم يمس مبدأ الفصل بين السلطات ولم يرتب اثار مالية مضافة على الموازنة، وكذلك لم يرتب التزامات مالية على الحكومة، او يمس شأنا من شؤون السلطة القضائية، وجاء خيارا تشريعا من مجلس النواب حسب صلاحيته المنصوص عليها في المادة (61 / اولا) من الدستور، ولم يرد عليه اية اعتراض من الحكومة".
ومضى الساموك، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا بناءً على ما تقدم قررت رد الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".

*************

نشاط للمجرمين في ست مناطق والحشد يعثر على أكداس عتاد تابعة لهم
القوات الأمنية تطلق عملية واسعة لتعقب الإرهابيين في ديالى

بغداد – طريق الشعب
أكد مصدر أمني رفيع في قيادة الفرقة الخامسة بالجيش العراقي، أمس الثلاثاء، انطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق لتعقب تنظيم داعش الإرهابي شرقي ديالى، وفيما أعلنت قيادة الحشد الشعبي في المحافظة استمرار العملية الأمنية حتى تحقيق أهدافها وتأمين مناطق التسلل التي يستخدمها الإرهابيين، أفادت بعثورها على عبوات ناسفة وسلاح خفيف واجهزة اتصال تابعة للمجرمين.

في حين، كشف نائب في لجنة الامن والدفاع النيابية، أن نشاط داعش الاجرامي ينحصر في 6 مناطق بمحافظة ديالى، لافتاً إلى أن قادة التنظيم يختبئون في المطيبيجة التي تمثل المضافة الاكبر لهم.
عملية عسكرية واسعة
وقال المصدر الأمني في تصريح صحفي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "تشكيلات الفرقة الخامسة من لواء 74 والأفواج العسكرية انطلقت في تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق من محورين رئيسيين لتعقب خلايا داعش الإرهابية في وادي قزلاق والثلاب في أقصى شرقي ديالى بالتنسيق من الحشد الشعبي والشرطة وطيران الجيش".
وأضاف المصدر، أن "العملية تأتي ضمن سلسلة أهداف تعتمدها قيادة الفرقة الخامسة في تعقب وإنهاء خطر خلايا تنظيم داعش وتدمير مضافاته ضمن مناطق معقدة جدا من ناحية التضاريس التي تتطلب حركة القطعات العسكرية لمسافات بعيدة في العمق".
وتأتي هذه العملية، بعد أن أفادت الأنباء، بوفاة آمر سرية في الجيش متأثراً بجروح أصابته إثر هجوم إرهابي شرقي ديالى.
وذكرت وكالة "الغد برس"، في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الرائد اياد الصميدعي (امر سرية في الجيش) والذي اصيب أخيرا في هجوم لداعش الإرهابي في منطقة الندا شرقي ديالى، وقد فارق الحياة متأثرا بجروحه البليغة".
وفي السياق، قال قائد عمليات الحشد الشعبي في ديالى طالب الموسوي، ان انطلاق العملية الأمنية في ديالى يأتي عقب الهجمات الاخيرة على القطعات العسكرية.
وأوضح الموسوي، إنه "تم الشروع في عملية امنية لدهم وتفتيش المدن الممتدة بين جبل قز قلاية وندا ووادي كلاي شمال شرق ديالى"، وفيما لفت إلى أن "العملية انطلقت من ثلاثة محاور بمشاركة ألوية الحشد الشعبي 24 و110 و23 و4 والاول و20 وقطعات الجيش والشرطة"، أوضح أن "العملية قائمة حتى تحقيق كامل اهدافها وتأمين تلك المناطق من تسللات عناصر داعش الذي استغل سوء الاحوال الجوية".

اكداس عتاد

وفي غضون ذلك، عثرت قوة من الحشد الشعبي في ديالى، على عبوات ناسفة وسلاح خفيف واجهزة اتصال تابعة لداعش شمال شرقي المحافظة.
وذكر الحشد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوة التي تنفذ المرحلة الثانية من ارادة النصر السابعة في ديالى عثرت، على عدد من العبوات الناسفة وسلاح خفيف وأجهزة اتصال تابعة لداعش في قريتي الندا والمسعودي شمال شرقي ديالى"، مشدداً على أن "قوة مشتركة من قيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي وفوج الإسناد التابع للقيادة، وطبابة الحشد، وهندسة الميدان، والاستخبارات في الحشد نفذت عملية أمنية لمطاردة وتعقب تنظيم داعش في حوض الثلاب شمال شرقي المحافظة".

نشاط في ست مناطق

وفي الأثناء، اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عن محافظة ديالى، عبد الخالق مدحت، أن نشاط تنظيم داعش الاجرامي ينحصر في 6 مناطق بمحافظة ديالى، فيما بين أن قادة التنظيم يختبئون في المطيبيجة التي تمثل المضافة الاكبر لهم.
وقال مدحت في تصريح أوردته وكالة "المعلومة"، إن "نشاط تنظيم داعش في ديالى يحصر في 6 مناطق ابرزها حمرين وزور شيخ بابا، وأن التنظيم يعتمد بالأساس اسلوب اللصوصية في هجماته اي بمعنى اطلاق النار عن بعد ومن ثم الهرب ونادرا ما يخوض اشتباكات مباشرة لتفادي اية خسائر بشرية"، مبيناً أن "قادة داعش يختبئون في المطيبيجة التي تمثل المضافة الاكبر لهم".
وتابع مدحت، أن "حسم معركة المطيبيجة ينهي خطر داعش ليس في ديالى فحسب بل كركوك وصلاح الدين في آن واحد لأنه يقطع رأس الافعى".

مطلوبون في حوران

وفي المقابل، أفاد عضو مجلس الأنبار فرحان الدليمي، بأن مجاميع صغيرة لخلايا تنظيم داعش الإرهابي تتواجد في منطقة وادي حوران غربي المحافظة، مشيراً إلى أن الدواعش المتواجدين هناك يعدون من أبرز المطلوبين للقوات الأمنية.
وذكر الدليمي في تصريح صحفي، إن "منطقة وادي حوران غربي الأنبار، تحوي مجاميع صغيرة لخلايا مجرمي داعش في تلك المنطقة التي يصعب الوصول اليها من قبل القوات الأمنية نظراً لصعوبة تضاريسها المعقدة"، منوهاً إلى أن "بعض الدواعش في تلك المنطقة يتنكرون بملابس لرعاة الأغنام لتجنب استهدافهم من قبل طيران الجيش، فيما يختبئ القسم الآخر داخل أنفاق سرية تحت الأرض".
وأضاف الدليمي، أن "المتواجدين داخل هذه المنطقة يعدون من أبرز المطلوبين للقوات الأمنية بتهم تتعلق بمهاجمة القوات الأمنية والمدنيين"، لافتاً إلى أن "الطيران الأميركي يستهدف عناصر التنظيم الإجرامي داخل العمق السوري، الا أن عدم استهدافهم في المناطق الصحراوية للمحافظة غير واضح المعالم"، فيما أعتبر أن "منطقة وادي حوران بقيت منطقة موبوءة ب‍داعش طوال فترات الحكومات السابقة".

*************

 

ص3
وزارة التخطيط تنفي ارسالها فرقا جوالة لغرض تعداد السكان العام

بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة التخطيط، ارسالها فرقا جوالة تدخل المنازل لغرض اجراء التعداد العام للسكان.
وقالت الوزارة في بيان، إنه "منذ مدة تتداول مواقع التواصل الاجتماعي منشورا تحذيريا للمواطنين، ويشير المنشور المذكور الى ان هناك فرقا تدخل الى المنازل بحجة التعداد العام للسكان".
وأَضافت أنه "قدر تعلق الامر بوزارة التخطيط، كونها الجهة المعنية بتنفيذ التعداد العام للسكان عام ٢٠٢٠، من خلال الجهاز المركزي للاحصاء، نود ان نؤكد لمواطنينا الكرام انه لا صحة لهذه المنشورات، وفي حال قيام فرقنا الميدانية باي عمل ميداني لاغراض التعداد، سيتم الاعلان عن ذلك عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن ان فرقنا تكون معرّفة بهويات رسمية تحمل شعار التعداد، بالاضافة الى ابلاغ الجهات الامنية، بأية فعالية ميدانية".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مجهولون يغتالون ناشطاً يقدّم "مساعدات" للمتظاهرين في بغداد

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني في بغداد، أمس، بأن مجهولين قاموا باغتيال صاحب محل للمواد الغذائية غربي العاصمة.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "مجموعة مسلحة قامت باغتيال صاحب محل للمواد الغذائية في منطقة العامرية غربي العاصمة بغداد".
وأضاف أن "المجموعة المسلحة طعنت المجني عليه بالسكاكين واردته قتيلاً بسبب تقديمه المساعدات للمتظاهرين"، مبيناً أن "المجني عليه كان ناشطاً خلال التظاهرات التي تشهدها بغداد".
وشهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات موجة اغتيالات استهدفت ناشطي التظاهرات والاحتجاجات، وكانت مجموعات مسلحة مجهولة تقوم بعمليات الاغتيال.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
العفو الدولية: لا بد من إيقاف "حملة الإرهاب" التي تستهدف المتظاهرين
متابعة "طريق الشعب"
طالبت منظمة العفو الدولية السلطات العراقية اليوم بالنهوض بمسؤولياتها واتخاذ خطوات فورية وفعالة لوضع حد لحملة فتاكة ومتنامية من المضايقة والترهيب والاختطاف والقتل المتعمد للنشطاء والمتظاهرين في بغداد وغيرها من المدن العراقية.
وقد جمعت المنظمة إفادات تسعة من النشطاء والمتظاهرين وأقارب النشطاء المفقودين في بغداد وكربلاء والديوانية، وصفوا فيها ما يجري حالياً بأنه "حملة إرهاب" و "لا مأمن لأحد منها"، بعد أن قُتل عدد من المتظاهرين والنشطاء، أو اختُطفوا واختفوا قسراً على مدى الأسبوعين الماضيين، بينما كان معظمهم في طريق عودتهم إلى بيوتهم في أعقاب مشاركتهم في التظاهرات. وتمكن البعض الآخر من الفرار في أعقاب محاولات لإطلاق النار عليهم.
وقالت لين معلوف، مديرة البحوث للشرق الأوسط بمنظمة العفو الدولية: إن "تقاعس السلطات المطلق عن اتخاذ أي إجراء خلال الأسابيع الماضية قد مهد السبيل لهذه المرحلة الجديدة المروعة من محاولة سافرة ومكتملة الأركان لسحق تظاهرات الاحتجاج في العراق عن طريق بث الرعب في نفوس الأهالي. كما أن هذا التقاعس من جانب الحكومة يشي، على أقل تقدير، بقبولها الضمني للاختفاء القسري والتعذيب والقتل غير المشروع للمتظاهرين الذين خرجوا إلى الشوارع للمطالبة بحقوقهم الإنسانية".
وأضافت لين معلوف قائلة: "إن استقالة الحكومة لا تعني أن بمقدورها التخلي عن مسؤولياتها؛ بل لا تزال هي السلطة الأولى المسؤولة عن حماية كل فرد في البلاد، بما في ذلك المتظاهرون الذين ينبغي السماح لهم بحرية التجمع السلمي دون خوف من القمع، فضلاً عن إرهابهم بالاختطاف أو حتى إطلاق النار عليهم".

القتل المستهدف ومحاولات القتل

أفاد الناشطون والمتظاهرون بوقوع سلسلة من محاولات الاغتيال التي استهدفت المتظاهرين، ولا سيما أثناء عودتهم إلى بيوتهم من مناطق التظاهر خلال الأسبوع الماضي. وقال بعض المتظاهرين إن الاستهداف العشوائي للنشطاء والمتظاهرين قد خلق مناخاً من الرعب؛ وأوضح أحد المتظاهرين ذلك بقوله "نحن جميعاً نحاول أن نفهم هذا النمط؛ ولكن حينما يُستهدف متظاهر عادي وناشط بارز على حد سواء، لا نرى سوى نمط واحد: إرهاب الجميع، واستهداف الجميع".
وفي 8 كانون الأول، ورد أن الناشط فاهم الطائي قُتل بأعيرة نارية في مدينة كربلاء جنوبي العراق، بينما عُثر على جثة ناشط آخر يدعى علي نجم اللامي في بغداد في ساعة مبكرة من صباح يوم 11 كانون الأول، وقد أصيب في رأسه بجروح ناجمة عن أعيرة نارية. وقال الناشطون والشهود الذين تحدثت إليهم منظمة العفو الدولية إن علي – وهو أصلاً من سكان محافظة واسط – كان آنذاك في طريقه لمنزل أقاربه عائداً من التظاهرات التي شهدتها ساحة التحرير.
وقال شاهد عيان آخر للمنظمة إن رجالاً ملثمين في سيارة أطلقوا النار على ثلاثة متظاهرين في وقت سابق من الأسبوع، أثناء عودتهم من ساحة التحرير إلى منازلهم في شرقي العاصمة بغداد؛ وقد أصيب اثنان منهم بجروح.
وقال متظاهر آخر من بغداد: "أطلقوا النار علينا؛ قنصونا، والآن يتربصون بنا في الأزقة وبالقرب من بيوتنا. قبل بدء حوادث إطلاق النار هذه، مر علينا أسبوع سمَّيناه "ليالي السكاكين". كنا نرى رجالاً وصبياناً يرتدون ملابس عادية، يأتون إلى التظاهرات، وكأنهم متظاهرون، ثم يبدؤون المشاجرات. رأيت أحدهم يحاول التحرش جنسياً بإحدى المتظاهرات، وعندما تدخل بعض الشبان المتظاهرين لمنعه، تشاجر معهم. وفجأة اعتدى آخرون بالضرب على المتظاهرين، وأثناء تلك الفوضى أصيب ثلاثة متظاهرين بطعنات، ولا يعرف أحد من فعل ذلك".
ووصف أحد المتظاهرين من الديوانية كيف تمكن هو ومتظاهر آخر من الفرار بعد أن أطلق رجال مسلحون ست أو سبع طلقات نارية على سيارتهم، بعد أن استوقفوا السيارة وطلبوا من ركابها الخروج منها. وقال إنه أبلغ السلطات المحلية بالحادث، مشيراً إلى الكاميرات التليفزيونية الأمنية في موقع الحادث، ولكن قيل له إن هذه الكاميرات معطلة. وأكد المسؤولون للشهود لاحقاً أن هؤلاء المسلحين هم من أفراد الشرطة المحلية.

حوادث الاختطاف والاختفاء

في إطار نمط من حوادث الاختفاء والاختطاف، تعرض المتظاهر سلمان خير الله، ومتظاهر آخر، للاختفاء القسري في حي الكاظمية ببغداد في11 كانون الأول الذي توجها إليه لشراء خيام للمتظاهرين في ساحة التحرير؛ وقال أقارب سلمان إن الرجلين لم يردا على هواتفهما بعد الظهر، وفي حوالي الثالثة عصراً بدت هواتفهما وكأنها مغلقة. ولم يتلقوا أية أخبار عنهما منذ ذلك الحين بالرغم من مراجعتهم للسلطات المحلية للاستفسار عنهم. وقالوا إن سلمان "تلقى تهديدات غير مباشرة قبل حوالي أسبوعين تفيد بأنه تحت المراقبة. ولكنه تجاهلها." وأعرب الأقارب لمنظمة العفو الدولية عن اعتقادهم بأن الرجلين محتجزان في منشأة للاعتقال بمطار المثنى للتحقيق معهما.
وقالت معتقلة أخرى في كربلاء لمنظمة العفو الدولية إنه في 8 كانون الأول حاول رجال ملثمون يركبون دراجة نارية إجبارها على ركوب سيارة سوداء رباعية الدفع بينما كانت تهم بمغادرة التظاهرات قرب ساحة التربية في المدينة. وأشارت إلى أن إحدى السائقات استجوبتها في وقت سابق من الأسبوع عما تقوم به من أنشطة لجمع التبرعات وتقديم المساعدة الطبية للمتظاهرين في المدينة.
وقال أحد المتظاهرين في بغداد لمنظمة العفو الدولية: "لا يمكنك أن تتصور مدى الخوف الذي نشعر به الآن؛ ولكن لا جدوى من الفرار، فمن الواضح أنهم يعرفون أين يسكن النشطاء؛ ويعرفون أين تسكن عائلاتنا".
وقال متظاهر آخر من بغداد لمنظمة العفو الدولية: "إنهم أي المسلحين في كل مكان، ولكننا لا نراهم؛ هناك شوارع في بغداد يتجنبها المتظاهرون تماماً لأن ثمة أشخاصاً اختفوا في أزقتها؛ وهناك متظاهرون لم يغادروا ساحة التحرير منذ أسابيع خشية أن يتعرضوا لأي مكروه أثناء عودتهم إلى منازلهم".
وفي 11 كانون الأول، أطلق سراح عدد من المتظاهرين الذين كانوا قد اختفوا قسراً في السادس من كانون الأول في منطقة السنك بالعاصمة بغداد عقب وصولهم إلى المدينة من كربلاء. وأظهرت التسجيلات المصورة التي التقطت للمتظاهرين المفرج عنهم لدى وصولهم إلى كربلاء إصابتهم بكدمات، وعدم قدرتهم على المشي من دون مساندة. ووصفت شاهدة عيان أحد المتظاهرين المفرج عنهم بقولها: "كان وجهه مزرقاً، وبدا من الواضح أنه تعرض للضرب".
واستنكر المتظاهرون صمت السلطات إزاء حوادث الاختطاف، ومحاولات قتل المتظاهرين. وأضاف أحدهم قائلاً: "من غير المعقول أن كل هذه التسجيلات المصورة التي التقطتها الكاميرات التليفزيونية الأمنية لم تؤدِّ إلى اعتقال أحد؛ لقد استقالت الحكومة ونست فيما يبدو أنه لا يزال من واجبها حماية الناس".
واختتمت لين معلوف قائلة: "يجب على المجتمع الدولي أن يرفع صوته معرباً عن استيائه من الأوضاع المثيرة للقلق في العراق، ويسعى لمعالجتها على الفور، وهي تتخذ منعطفاً جديداً ينذر بمزيد من التفاقم والتصعيد. لقد عانى الشعب العراقي أطول وأكثر مما ينبغي من دوامات العنف المتلاحقة؛ ولا بد من وضع حد لها".
وما برحت منظمة العفو الدولية تحث السلطات العراقية على وضع حد لحملة الترهيب المستمرة بلا هوادة ضد المتظاهرين في مختلف أنحاء البلاد منذ اندلاع التظاهرات في تشرين الأول. ووثقت المنظمة لجوء قوات الأمن لاستخدام القوة المميتة، بما في ذلك الذخيرة الحية، ضد المتظاهرين السلميين، واستخدام عبوات الغاز المسيل للدموع المخصصة للاستخدام الحربي التي تسبب إصابات مميتة ومروعة، فضلاً عن أعمال الاختطاف والاختفاء القسري، منذ اندلاع التظاهرات في الأول من تشرين الأول.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000
وزير الدفاع الامريكي: نحتفظ بحقنا في الدفاع
عن النفس بالعراق
بغداد – طريق الشعب
دعا وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، إلى اتخاذ خطوات لوقف استهداف قواعد تستضيف قوات أميركية، وذلك بعد سلسلة هجمات استهدفتها. وكان مسؤول عسكري أميركي بارز قد حذر الأسبوع الماضي من هجمات قد تستهدف قواعد تتواجد فيها قوات أميركية في العراق.
وتزايدت في الأسابيع القليلة الماضية الضربات الصاروخية التي تستهدف قواعد عراقية يتمركز فيها أيضا أفراد من قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، من دون أن تعلن أية جهة مسؤوليتها عن تلك الهجمات.
وقال إسبر للصحفيين، بعد رحلة إلى أوروبا "نحتاج مساعدتهم من أجل استقرار الوضع الأمني ووضعه تحت السيطرة، لكننا مازلنا نحتفظ بحقنا في الدفاع عن النفس وسنمارسه".
وسئل إسبر عمن يعتقد أنه وراء الهجمات الصاروخية الأخيرة، فقال "ظني أن إيران وراء هذه الهجمات، مثلما هي وراء الكثير من السلوكيات الخبيثة في أنحاء المنطقة، لكن من الصعب الجزم"، وفق ما نقلت "رويترز".
وفي وقت سابق، قال مكتب عبد المهدي في بيان، إن "إسبر حث رئيس الوزراء على اتخاذ خطوات لمنع قصف القواعد التي تستضيف قوات أميركية".
وأضاف أن "عبد المهدي حذر إسبر من أن اتخاذ قرارات من جانب واحد ستكون له ردود فعل سلبية تصعب السيطرة عليها وتهدد أمن وسيادة واستقلال العراق".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
العمل تطلق الدفعتين الثامنة والتاسعة من منحة الطوارئ
لـ200 ألف مستفيد
بغداد – طريق الشعب
أطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، الدفعتين الثامنة والتاسعة من منحة الـطـوارئ لـ 200 الف مستفيد، بينما رصدت حالات ابتزاز للمواطنين مـن قـبـل بـعـض الـجـهـات بـتـرويـج مـعـامـلات ذوي الاحتياجات الخاصة مقابل استغلالهم ماديا. وقـال وزيـر العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، في تصريح اوردته صحيفة "الصباح" واطلعت عليه "الغد برس"، ان "الـوزارة اطلقت الدفعتين الثامنة والتاسعة لمنحة الـطـوارئ والتي تـشـمـل 200 الـــف مـسـتـفـيـد، بــواقــع 100 الـف مستفيد لكل دفعة". ودعا وزير العمل المشمولين ممن نشرت اسماؤهم عـلـى المـوقـع الالـكـتـرونـي للوزارة الــى "الاحـتـفـاظ بالرسائل التي ستصلهم قريبا المتضمنة رمزا سريا لكل مستفيد من اجل صرفها عبر منافذ بوابة العراق الالكترونـيـة (سـويج) فــي بـغـداد والمحافظات".
وعلى صعيد متصل، افـاد عبد الزمان بـان "هيئة ذوي الإعـاقـة والاحـتـيـاجـات الخاصة فـي الــوزارة رصـدت حـالات ابـتـزاز واستغلال للمواطنين من قـبـل ضـعـاف نـفـوس، مـدعـين تخويلهم مـن قبل الهيئة لـتـرويـج المـعـامـلات"، مـؤكـدا "عـدم وجــود اية صـلـة لــلــوزارة بـهـكـذا اشـخـاص". داعياً المـواطـنـين الى "مساعدة الوزارة والابلاغ عنهم للحد من هذه الحالات التي تستغل المواطنين ماديا".
واردف ان "الوزارة رصـدت وجـود صـفـحات وهـمـية عـبر مـواقع الـتواصل الاجـتـمـاعـي تدعي عائديتها الـى الهيئة يقوم اصحابها باستغلال المـعـاقـين وذوي الاحـتـيـاجـات الخاصة وتحديـداً فـئـة الـصم مـن خلال ادعـائـهـم تـرويـج معاملات الـشـمـول بـامـتـيـازات قـانـون ذوي الاعـاقـة مقابل مبالغ مالية، وانـه لا تـوجـد اية صلة لـلـوزارة بهذه الصفحات الوهمية".
000000000000000000000000000000000000000000000000000

وزير الداخلية يصادق على توطين
رواتب منتسبي الوزارة
بغداد – طريق الشعب
صادق وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري أمس الثلاثاء على توطين رواتب منتسبي الوزارة.
وقال الياسري في بيان تلقت "طريق الشعب" إن "منتسبي وزارة الداخلية قدموا على مدى السنوات الماضية تضحيات كبيرة من أجل أن ينعم أبناء الشعب العراقي بالأمن والسلام" مبيناً أنه ومنذ تسلمه لمهام عمله وزيراً للداخلية أولى اهتماماً خاصاً بقوى الأمن الداخلي تثميناً لمواقفهم البطولية وكجزء بسيط من رد الجميل على تضحياتهم".
وأضاف أنه تم التعاقد مع عدد من المصارف التي حددها البنك المركزي العراقي لتوطين رواتب العاملين في هذه الوزارة كافة، لافتاً إلى أنه ستتم المباشرة في العمل بعد إصدار البطاقات الالكترونية ومنحها لمنتسبينا". وأوضح وزير الداخلية إن "اجراء التوطين جاء بعد تنظيم عدد من الاجتماعات مع المسؤولين وعقد مؤتمر في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مشيراً إلى: إن المصارف التي تم التعاقد معها هي الرافدين والرشيد والدولي والتنمية الدولي والأهلي العراقي والجنوب الاسلامي والعالم الاسلامي".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الدليمي: الدواعش المتواجدون في وادي حوران يعدون من أبرز المطلوبين للقوات الأمنية
بغداد – طريق الشعب
قال عضو مجلس الأنبار فرحان الدليمي، أمس، إن مجاميع صغيرة لخلايا تنظيم "داعش" تتواجد في منطقة وادي حوران غربي المحافظة، مشيراً إلى أن "الدواعش" المتواجدين هناك يعدون من أبرز المطلوبين للقوات الأمنية.
وذكر الدليمي لوكالة السومرية نيوز، أن "منطقة وادي حوران غربي الأنبار، تحوي مجاميع صغيرة لخلايا مجرمي داعش في تلك المنطقة التي يصعب الوصول اليها من قبل القوات الأمنية نظراً لصعوبة تضاريسها المعقدة".
وأضاف، أن "بعض الدواعش في تلك المنطقة يتنكرون بملابس لرعاة الأغنام لتجنب استهدافهم من قبل طيران الجيش، فيما يختبئ القسم الآخر داخل أنفاق سرية تحت الأرض"، مبيناً أن "المتواجدين داخل هذه المنطقة يعدون من أبرز المطلوبين للقوات الأمنية بتهم تتعلق بمهاجمة القوات الأمنية والمدنيين".
وتابع، أن "الطيران الأميركي يستهدف عناصر التنظيم الإجرامي داخل العمق السوري، الا أن عدم استهدافهم في المناطق الصحراوية للمحافظة غير واضح المعالم"، معتبراً أن "منطقة وادي حوران بقيت منطقة موبوءة بداعش حتى في فترة الحكومات السابقة".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

لأنهم متجاوزون..!
انعدام الخدمات في عشوائيات بعقوبة والأهالي يصفون مناطقهم بـ"أزقة الموت"
بغداد – طريق الشعب
تشكل العشوائيات في بعقوبة مركز محافظة ديالى مشكلة معقدة ولدت منذ 2003، ولاتزال قائمة من دون اية حلول تلوح بالأفق رغم تداعياتها الامنية والمجتمعية معا، وهي تمثل نتاج تراكمات واخطاء حكومية خلقت مجتمعا يسكن ما يسميها الكثيرون بأزقة الاموات في تعبير عن قسوة حياتهم وبؤسها، في ظل انعدام شبه كامل للخدمات الاساسية.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "بعقوبة تضم عدة عشوائيات سكنية برز وجودها بعد 2003 وتوسعت بشكل كبير في السنوات التي اعقبت فترة الفوضى الامنية بعد 2006، لتتحول الى ازقة كبيرة تحتضن حاليا اكثر من الفي عائلة".
واضاف الحيالي، أن "حلول ملف العشوائيات مرهون في يد الحكومة المركزية، كونه معقدا ويحتاج الى تدابير وقدراته الحكومة لان عدد العوائل كبير جدا"، مؤكداً أن "ازالة العشوائيات مؤجل الى اشعار اخر باستثناء الاراضي المخصصة لبناء مؤسسات او مشاريع حكومية فان امر ازالتها لا يمكن ايقافه".
وأشار الى ان "تقديم الخدمات للعشوائيات صعب في ظل الضوابط والتعليمات لأنها اراض مُتجاوز عليها وفق القانون"، لافتا الى ان "العشوائيات مصدر قلق أمني ومجتمعي في آنٍ واحد، لأن بناءها عشوائي جدا ووضعها معقد جدا".
وبين عبد الرزاق خالد (ابو صابر) وهو مسن سبعيني، ان "ازقة العشوائيات هي بالأحرى ازقة الأموات ونحن نعيش في كوخ دجاج وليس منزل بشر لصغر حجمه".
وأضاف خالد، أن "اغلب سكنة العشوائيات هم من المهجرين والنازحين والفقراء، اي انهم شريحة غضب عليهم القدر والاعيب الساسة ليدفعوا الثمن في العيش في مناطق تخلو من الخدمات".
اما عبد الله حسين ماضي، وهو نازح منذ 5 سنوات ويسكن عشوائية قال "نحن بيتزا الساسة، في اوقات الانتخابات لا يفارقوننا يوما، وتنهال علينا الوعود من كل صوب لإنقاذنا من واقعنا المزري، لكن ما ان تنتهي الانتخابات حتى ينسى الساسة وعودهم ونعود الى حياتنا الصعبة".
واضاف ماضي، أن "العيش في العشوائية يوما واحدا يعادل سنة من حياة الاخريين"، لافتا الى "المظلومية اعتدنا عليها ولم نعد بان هناك تغيرا في وضعنا وأصبحنا نعرف عندما يأتي الساسة بأنهم يسرقون اصواتنا مقابل وعود، ومع ذلك لم نعد نصرخ لان صوت الانين مات في قلوبنا".
وكانت ديالى مرت بعد 2003 بسلسلة احداث مهمة دفعت الى بروز ما يعرف بالمهجرين ومن ثم النازحين نتيجة الاضطرابات الامنية وبروز المجاميع المتطرفة واعمال العنف الطائفية خاصة في سنوات الدم بين 2007-2009.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص4
العراق يسدد 20 مليار دولار من ديونه الخارجية

بغداد-طريق الشعب
اعلنت اللجنة المالية، يوم أمس، عن تسديد أكثر من 20 مليار دولار من حجم الديون الخارجية المترتبة على العراق.
وقال رئيس اللجنة هيثم الجبوري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية إن "الديون الخارجية التي مازالت على العراق هي 27 مليار دولار و41 مليار دولار للسعودية غير معترف بها، لأنها ديون أعطيت لرئيس النظام السابق خلال الحرب الإيرانية العراقية".
واضاف أن" الديون على العراق كانت أكثر من 50 مليار دولار، تم تسديد أكثر من 20 مليار دولار خلال الفترة الماضية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مصرف الرافدين يباشر بصرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين

بغداد-طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، يوم أمس، عن صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح ما بين ثلاثة ملايين وخمسة ملايين وثمانية ملايين وعشرة ملايين، عن طريق أدوات الدفع الالكتروني. وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، انه "تم صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين لأكثر من 1900 متقاعد". وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر إرسال رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

فريق تقني يكشف عن الخدع التي تمارسها شركات الانترنيت
مصدر في وزارة الاتصالات: سعر الميغا الواحدة هو 50 سنت فقط
وتباع للشركات مقابل 200 دولار
بغداد-طريق الشعب
يعد العراق حسب خبراء الاتصالات من اسوأ الدول في تجهيز الانترنت، نتيجة استمرار تهريب السعات، وضعف الخدمة التي تقدمها الشركات ووزارة الاتصالات، وأشار فريق متخصص في هذا الشأن ان الخدمة التي تقدم للمواطن سيئة جدا وبأسعار مبالغ فيها وأكبر من قيمتها الحقيقية.
أرباح وزارة الاتصالات

وقال مصدر رفيع في وزارة الاتصالات، حسب تقرير نشرته وكالة المستقلة الإخبارية، ان سعر الميغا عالميا هو نصف دولار، والوزارة تقوم ببيعها إلى الشركات المجهزة بمبلغ 200 دولار أمريكي لتغطية نفقات رواتب الموظفين على اعتبار أن شركاتها تعمل على وفق التمويل الذاتي.
وكشف مركز الاعلام الرقمي العراقي، في بيان اصدره في وقت سابق، أعده فريق مختص في مجال الاتصالات والانترنت تم تشكيله لهذا الغرض، ان الفريق توصل الى نتيجة مفادها ان معظم ما يجهز للمواطنين هو انترنت "وهمي "وفقا لقياسات التجهيز والتشغيل، ويباع لهم بأكثر من 50 ضعف سعره الحقيقي.
وبين الفريق، ان "العراق يستورد الانترنت بسعر (500 – 775) دولارا لـ STM الواحد، اي ما يعادل (3-6) دولارات للميغا الواحدة، وفقا لنوع المنفذ الذي يتم الاستيراد عن طريقه ان كان بحريا ام بريا".
وأوضح، ان "هذه الاسعار تضاف إليها اجور نقل داخل العراق لإيصالها الى بدالة المأمون بقيمة تقريبية حوالي 5000 دولار لـ STM الواحد (48 دولارا للميغا الواحدة) وهو ما يسمى بالنقل الدولي (International)، فضلا عن 1500 دولار لنقلها الى المحافظات العراقية (10 دولارات لكل ميغا) وهو ما يسمى بقيمة النقل المحلي Local".

قيمة الاستيراد

ونوه الفريق، ان "قيمة استيراد الانترنت ونقله الى المواطنين تبلغ بالإجمال مع كل تلك التكاليف ما مقداره (41 دولارا للميغا الواحدة) في حين يباع للمواطنين بقيمة لا تقل عن 50 ضعفا على الاقل في حال تم توفيره وفقا للمقاييس العالمية".
واشار الفريق، ان "الامر لا يقتصر على المغالاة في الاسعار، بل ان الشركات تتلاعب بآليات الانترنت المجهز للمواطنين، فهي تقوم بنصب اجهزة خاصة تسهم في تخزين بيانات الانترنت مثل الفيديو والصور والمواقع المختلفة التي تستخدم داخل العراق وبذلك تصبح قيمتها محلية (Local)، ثم تباع للمواطن على انها (International)".
وذكر تقرير اقتصادي متخصص عن مجموعة المرشدين العرب للأبحاث، مؤخراً، أن أعلى سعر لخدمات الإنترنت السريع في المنطقة العربية هو في العراق، والادنى في تونس.

وعود لم تتحقق

ورغم أن وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نعيم الربيعي، أكد قبل أشهر ان الوزارة ستحاسب المقصرين والمتلكئين بإجراءات صارمة تبدأ بقطع الانترنت ولا تنتهي بأدراجها ضمن القائمة السوداء، وأمهلت الشركات الانترنيت الوقت الكافي لتحسن جودة الخدمة وتسديد ما بذمتها من ديون مترتبة، ولكن شيئا من ذلك لم يحدث.
ويذكر ان تقارير مختلفة تفيد أن الشركات المجهزة هي من تفرض شروطها على وزارة الاتصالات، رغم ان الوزارة هي من يملك مشروع الكابل الضوئي والمتحكم بالسعات التي يتم تزويدها للشركات المجهزة بها.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

خبير اقتصادي يدعو الى ضمان حقوق العاملين في المصانع العراقية
بغداد-طريق الشعب
دعا عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، يوم أمس، إلى تطبيق سياسة ناجحة تضمن لعاملي المصانع العراقية جميع حقوقهم.
وقال العطار في بيان صحفي اطلعت عليه، "طريق الشعب"، إن "العديد من عاملي شركات وزارة الصناعة العراقية مضربون عن العمل وهذا عكس ما يطالب بهِ الشعب والمتظاهرون في حملة دعم المنتج الوطني"، مؤكدًا "ضرورة وضع خطط للرواتب والحوافز الشهرية او السنوية للعاملين من أجل من زيادة مدخولهم النقدي". وأشار العطار إلى "أهمية العمل على ارجاع العاملين الى العمل لأحياء المنتج الوطني كونهم يعملون في شركات تمويل ذاتي". ولفت العطار إلى أنه "بدون إنتاج سوف لن تتمكن هذه الشركات من دفع الرواتب وسوف تضطر الى أخذ اموال إضافية من الموازنة العامة".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ارتفاع عدد العاملين الإيرانيين في العراق
بغداد-طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية ايرانية، يوم أمس، عن تزايد هجرة الشباب الإيرانيين الحاصلين على شهادة جامعية، إلى العراق، من أجل البحث عن فرصة عمل.
وذكرت صحيفة "شهروند" الإيرانية، أن "مجموعة من الشباب المتخرجين أوضحوا أن دافعهم للسفر إلى العراق هو العمل في هذا البلد".
وقال شاب يدعى جواد، حصل على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة العلامة طباطبائي في طهران، إن "هبوط التومان الإيراني أمام الدينار العراقي هو وحده ما دفعه للسفر إلى العراق".
وتقدر صحيفة "همشهري" عدد الإيرانيين الذين يعملون في العراق، بنحو ألفي شخص.
كما أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق أنها ليست على علم بالحصيلة النهائية للعامل الإيراني في الإقليم.
وباستثناء عدد محدود من العمال الذين لديهم تصريح بالعمل في العراق، فإن باقي العمال يدخلون بتأشيرة سياحية، ولذلك يصعب تحديد عدد العمال هناك بدقة.
وقدر مسؤول في الشؤون المالية العراقية إن "هؤلاء العمال يحولون سنوياً عشرات الملايين من الدولارات إلى إيران من خلال 180 شركة".
وفي السنوات الأخيرة، مع تفاقم الظروف الاقتصادیة، زادت البطالة في إيران، كما حذرت النقابات مراراً من ان رفع الحد الأدنى للأجور لا يتناسب مع زيادة التضخم في البلاد.
وقد ارتفعت خلال العام الماضي نسبة هجرة العمالة من إيران، وذلك إثر ارتفاع أسعار العملات الصعبة، وانخفاض قيمة الريال الإيراني أمامها. وكان علي شريعتي، عضو غرفة تجارة طهران، قد أعلن سابقا، عن زیادة أعداد الإيرانيين الحاصلين على تعليم جامعي، الذين يبحثون عن عمل، في مناطق مختلفة من العراق، خاصة في المدن الكردية في إقلیم كردستان.
ويذكر ان العراق هو الآخر يمر بأزمة كبيرة أثرت وبشكل كبير على قطاع الشباب من خلال شحة فرص العمل.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ارتفاع اعداد الطائرات التي تدخل الأجواء العراقية
بغداد-طريق الشعب
كشفت الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية التابعة لوزارة النقل عن ارتفاع اعداد الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء العراقية الى 600 طائرة كمعدل يومي.
وقال مصدر في اعلام الشركة في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة لديها العديد من الاعمال التطويرية والانجازات التي تمت بفضل دعم وزارة النقل خلال العام الحالي، بضمنها الوصول الى تحقيق زيادة في أعداد الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة للأجواء العراقية، حيث وصل عددها الى 600 طائرة كمعدل يومي، بينما كان في السابق لا يتجاوز (50) طائرة".
واشار الى أن "مؤتمر باريس المتعلق بالملاحة الجوية والنقل الذي عقد خلال المدة الماضية منح العراق ممرا جويا ثالثا من شمال الكويت الى نقطة كابان في جنوب تركيا لربط دول الخليج والشرق الاوسط بأوروبا"، منوها إلى أن "الشركة حصلت ايضا على شهادتي صلاحية اجهزة الهبوط الالي والارشاد الجوي من قبل منظمة (Radiola) النيوزلندية لضمان هبوط آمن للطائرات".
ولفت المصدر الى أن "منجزات 2019 شملت ايضا افتتاح منظومة الكابل الضوئي (التشبيك) التي تعمل على ربط المطارات العراقية بمطارات الدول الاخرى، اذ يعد العراق البلد الوحيد في منطقة الشرق الاوسط الذي يطبق هذا النظام".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ارتفاع استثمارات العراق في السندات الامريكية
الى 32.7 مليار دولار
بغداد-طريق الشعب
رفع العراق استثمارات بسندات الخزانة الأمريكية خلال شهر تشرين الأول من العام الحالي، بنسبة 5.1 في المائة على أساس سنوي، بزيادة قيمتها 1.6 مليار دولار. ووفقا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية الشهرية فقد بلغت قيمة استثمارات العراق 32.7 مليار دولار في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مقارنة بـ 31.1 مليار دولار في الشهر المماثل من عام 2018. وخلال تشرين الأول الماضي، عاد العراق الى رفع حيازته من السندات الأمريكية؛ مقارنة بقيمتها البالغة 32.5 مليار دولار في الشهر السابق. وانخفضت استثمارات العراق بالسندات الأمريكية 5.5 بالمائة مقارنة بحيازتها في نهاية 2018 والبالغة 34.6 مليار دولار. وجاء العراق في المرتبة الرابعة على مستوى الدول العربية في قائمة مالكي السندات الأمريكية؛ بعد السعودية في المرتبة الأولى عربيا بقيمة 178.9 مليار دولار، والكويت ثانية بـ 43.8 مليار دولار، ثم الإمارات باستثمارات 38.4 مليار دولار.
واحتلت اليابان المرتبة الأولى في استثمارات سندات الخزانة الأمريكية بقيمة 1168 مليار دولار، يليها الصين بـ 1101.6 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة بـ 334.1 مليار دولار.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

رؤية في حماية المنتج الوطني وتشجيع الإنتاج
د. مظهر محمد صالح

1-البنية المؤسسية

ثمة قانونين أساسيين هما بحاجة إلى هيكلية تنظيمية ترافقهما قوة تنفيذية فاعلة وهما مجلسي حماية المنتج وحماية المستهلك كتشكيل يمثل السلطة النظامية في العراق. ذلك لضمان أمرين مهمين اولهما: السعي إلى حماية نوعية السلع المستهلكة ولا سيما المستورد منها لوجود انتهاك لا حدود له لصحة المستهلك واستنزاف دخله، اذ تتدفق سلع ومواد إلى البلاد تفتقر إلى مقومات حماية المواطن وعلى وفق المواصفة والنوعية المعتمدة، ذلك دفاعاً عن حقوق المستهلكين وبشكل خاص الاغذية والأدوية ومستلزمات انتاج السلع الاستهلاكية وغيرهما.
والثاني تفعيل المنتج المحلي وحماية دالة الانتاج الوطنية من التعثر بسبب الاغراق السلعي وسياسة الباب المفتوح لتجارة العراق الخارجية التي يرافقها شبه انفلات حدودي وهجوم سلعي لم يسبق له مثيل جراء سهولة تمويل التجارة مع ضعف الانضباط الحدودي والكمركي.
ان حماية المنتج الوطني من القاتل السلعي الاجنبي المتمثل بالإغراق هو بحاجة إلى إرادة وقرار وطني تتوافر فيه اربعة عناصر فاعلة: اولهما، قوة نفاذ القانون في حماية المنتج الوطني من المنافس الاجنبي ذلك بتفعيل جداول قانون التعرفة الكمركية وتوجيه عوائدها بصورة مباشرة لدعم المنتج الوطني.
والثاني، ضبط الحدود باستخدام القانون والقوة المسلحة لحماية سياج البلاد وسيادته الاقتصادية من سطوة المهربين ومخترقي الحدود.
وثالثهما، استخدام منظومة ضريبية وكمركية رقمية بديلة بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة ذات خبرة رقمية متميزة في الادارة الكمركية وعلى وفق اسلوب عالمي معتمد يسمى (التعهيد الرقمي).
واخيرا، توافر حراك من الدبلوماسية الاقتصادية مع دول الجوار الموردة للسلع الزراعية والغذائية للتوجه نحو الاستثمار الزراعي داخل العراق باستغلال أراضيه الزراعية المهملة التي تبلغ ٤٨ مليون دونم والتي لم يستغل منها سوى ١٢ مليون دونم في احسن الاحوال (ولأسباب كثيرة قسم منها داخلي يتمثل في فشل ادارة المياه الزراعية وملكية الاراضي وتسوية الحقوق والملكيات الزراعية، فضلا عن السبب الخارجي المتمثل في الإغراق السلعي ولاسيما الزراعي للدول المجاورة) ذلك بدعوة الشركات الزراعية في تلك الدول، وخصوصاً شركات الدول المجاورة التي هي مصادر أساسية لتدفق الروافد المائية إلى العراق، للاستثمار في بلادنا بموجب قانون الاستثمار النافذ.
واقصد سلع virtual wate فبدلا من تصدير مياه افتراضية زراعية مغذاة بمياه يفترض تدفقها إلى العراق لأغراض الزراعة، يجري التعاون على النطاق الاقليمي بالسماح لاستثماراتها باستغلال تربة العراق للزراعة داخل البلاد واستخدام قوة العمل العراقية وعلى وفق مبدأ يطلق عليه (بالتقابل) كما ان ادارة النشاط الاستثماري عبر متلازمة (الإرواء –الزراعة) لابد ان تكون من صلب مهام المجلس الأعلى للمياه مستقبلا، الذي سيضع قضية التصدي لموضوع نشوء ظاهرة المياه الافتراضية وتحقيق مبدأ التقابل على سلم اولوياته.

2-الشراكة التنظيمية للدولة في الاقتصاد الوطني

اولا: الاساس الجزئي

أ- امسى البدء في لم شمل الحرف اليدوية والصناعية في وحدات مصنعية مدعومة بتوافر البنى التحتي من جانب الدولة واعتبار تلك البنى من السلع العامة هو توطين العودة إلى اصول الانطلاق في قواعد التنمية بعد ان يتم تشكيل مناطق حرفية او تجمعات للمهن الحرفية (من مختلف المشارب كالنجارين واعمال الحدادة الفنية وقطع الغيار على سبيل المثال وصانعي الأحذية والحقائب المدرسية ومختلف المهن الحرفية) والتي اختفت تماماً من مجالات الانتاج العراقي واسواقه، ذلك بمدها بالتمويل عن طريق برنامج الإقراض الميسر الذي يمسك به البنك المركزي العراقي حالياً على سبيل الاشارة او غيره فضلا عن تخصيص الحصيلة الضريبية او حصيلة الرسم الكمركي على السلع الموردة لتكون بمثابة دعم حكومي في توفير البنى التحتية للنشاطات الانتاجية الوطنية وبما يعظم من الوفورات الخارجية للمشاريع ويقوي من مظاهر اقتصاديات الحجم وتعزيز احد اهم مبادي السلعة العامة التي تقدمها وتدعمها السياسات الحكومية في الغالب.
ب- تتولى الدولة ضمان جانب من مشترياتها من منتجات تلك القوى الحرفية كالأثاث الخشبي والمعدني والمنسوجات الوطنية وغيرها على سبيل المثال لا الحصر بغية التشجيع والتطوير، فضلا عن اعتماد تسويق منتجات المجمعات الحرفية سواء لمصلحة الحكومة نفسها كما اسلفنا او عن طريق اشاعة البيع في المجمعات التعاونية المعفاة من الرسوم والتي ينبغي اعادة نشاطها بقوة، اذا ان اغراق السوق بالمستوردات عن طريق سياسة الباب المفتوح قد افقد المهن الحرفية وجودها والتي كانت تمتص الاف العمال والصناع الحرفيين بغية اعادة تنمية دورة العمل والاستخدام على اوسع نطاق، ذلك ضمن برنامج حماية الحرف والمنتجات العراقية.
ان الدول الليبراليةً في الاقتصاد مازالت تحمي التنافسية للسلع الوطنية واقصد الولايات المتحدة، اذ يحظر الاغراق الخارجي بتاتاً بموجب القوانين الفيديرالية وتمنع المؤسسات الحكومية الاتحادية هناك من تنفيذ مشترياتها من اي منتج أجنبي يوجد له بديل أمريكي وتشكل القيمة المضافة الوطنية الامريكية في الصنع او الانتاج ٤٥في المائة صعودا ويؤشر ذلك لدى لجان المشتريات الحكومية، فما بالنا نحن في العراق!
ثانياً: الاساس الكلي

تأخذ المبادرة كما في مسألتي الأساس الجزئي (ا، ب) في اعلاه اطارا فلسفيا للشراكة التنظيمية لعمل الدولة في الاقتصاد الوطني وسوقه الاجتماعية كي تتسع لتشمل العمل في تشجيع القطاع الصناعي الخاص والعام، اذ ان هناك ٢١ ألف مشروع صناعي متوسط وكبير(ممنوح اجازة استثمار من مؤسسة التنمية الصناعية الحكومية واغلبها متوقف او متعثر حاليا) لضمان تشغيل خطوطها وتحديثها تكنولوجياً وتأهيل العاملين فيها ومدها بالقروض الميسرة وتبنى اجراءات دعم البنية التحية كلا او جزءا فضلا عن ضمان تشغيل أكثر من ١٢٠ منشأة مملوكة للدولة ومتوقفة منذ العام 2003 والتي مازالت تضم قرابة نصف مليون عاطل ولكنه مضمون بالوظيفة والراتب الحكومي الشهري.

3-التوظيف الحكومي
غير المنتج

وبعيداً عن هموم التوظيف الحكومي غير المنتج ومشكلات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي مازالت محدودة، فضلا عن ان غالبية القروض تذهب لتمويل استهلاكيات أو مشاريع وهمية لا اثر ولا جدوى اقتصادية لها، فان تغيير التوجهات الاقتصادية الحكومية بإجراءات فورية او جذرية هو ليس بالأمر السهل او الهين في بلاد اعتادت على نمط استهلاكي مريح والبحث عن التشغيل الرسمي المكتبي في نظام اتسع فيه مفهوم التوظيف الحكومي كبديل لسوق العمل إلى حد واسع وعد الاشتغال في المؤسسات الحكومية بمثابة زبائنية في شركة ضمان الحياة او تأمين على الحياة من دون عمل مُجدٍ.
وان الاستمرار بهذا النمط في التشغيل (ازاء تدفق ما لا يقل عن نصف مليون عامل سنويا إلى سوق العمل مع وجود أكثر من مليوني عامل عاطل جلهم يعمل بأقل من ١٥ ساعة في الاسبوع) يتطلب توافر عملية جراحية اقتصادية وقانونية كبرى في اعادة تسيير ادارة الدولة للاقتصاد وتوليد شراكة حقيقية في الانتاج تتسم بنقاء عالي في الفهم المشترك لإدارة الاقتصاد بين الدولة القطاع الأهلي.
وان هذا النسيج والتلاحم بين اقتصاد الدولة واقتصاد السوق يقتضي توفير نظام حماية للمشتغلين في اقتصاد السوق الحر يمثل الحد الادنى للأمن الاجتماعي ويضع الجميع فوق خط الفقر.
لذا لابد من ايجاد نظام لتقاعد العمال وارباب العمل سوية ويكون أكثر يسراً من التشريعات المعتمدة ولاسيما في مضامين مساهماته غير الطاردة للمساهمين فيه ويشترك الجميع فيه (عمالا وأرباب عمل طواعية) عبر مساهمات عقلانية تذهب الى صندوق التقاعد مع ضمان شمول من يبلغ منهم سن التقاعد من الاهليين حالياً بالتخصيصات التقاعدية بعد دفع الحد الادنى من المساهمات وبمعاونة الدولة، ما يقتضي في الاحوال كافة تبني صندوق تقاعد موحد (للدولة وللقطاع الاهلي) والعمل على تشريعه.

4-الخلاصة

تأسيسا على ما تقدم فلابد من ان يضمن الصندوق الجديد للتقاعد توافر الحماية الاجتماعية للقطاع الاهلي محققا الرغبة في العمل الخاص المنتج والتخلص من مرض الوظيفة العامة لكون الاشتغال الحكومي قد تحول الى حيز (مولد للدخل غير المنتج) ومُعَظم للكسل وموفر للحماية الاجتماعية المطلقة في آن واحد مما اخل بالتوازن الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.


ص5


لينغرس .. لينغرس خنجرك


قصيدة للشاعر الكوبي خوسيه مارتي
ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع
اطعنّي
بخنجرك
ولينغرس
ولينغرس
خنجرك
بين أضلاعي!
عندي أنا
قصائدي
وهي أقوى
من خنجرك!
دعه
دع هذا الألم الرهيب يسري ,
وللسماء دعه
يلطّخها
والبحار دعه
يجفّفها ,
فقصائدي
- في ذروة
ألمي -
تخلق اجنحة
لألمي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خوسيه مارتي ( 1853 – 1895 ) – شاعر كوبا الكبير ، ويعدّ شاعر امريكا اللاتينية قاطبة.
*************
قراءة
الفقدان المستمر للأرضيات الآمنة للهوية
قراءة في ديوان "وحدي ولم يكن معي سوى قلبي" لـ علي حنون العقابي
د. سمير الخليل
النصوص الشعرية التي ضمها ديوان (وحدي ولم يكن معي سوى قلبي)، الصادر عن الاتحاد العام للأدباء-بغداد، 2018. للشاعر "علي حنون العقابي" نصوص حسية أكثر منها تجريدية، اعتمدت "السماع" وليس "النظر". فالعلاقة مع النص هي علاقة "سماع" (إصغاء، اهتمام، فهم، رد فعل، استجابة) وليست علاقة "نظر" (تعقل، تجرد، تأمل، تنظير).
في التصور الأنطولوجي السمع يسبق البصر، وكم من حركات يرصدها السمع ولا يحيط بها البصر، خصوصاً الحركات الخلفية (التي تأتي من خلف الظهر) دليل التسلل أو الغدر، وأيضاً في التصور البدوي الصحراوي السمع يسبق البصر، ومن التصوف العربي الإسلامي السمع أيضاً يكون سابقاً للبصر على ما يقرأ المتصوف الحرف الوجودي "كن" دليل التكوين. "الأذن" الوجودية تلقت "الإذن" الإلهي بالتكوين أو الصدور:
((وأن نرشق وحشة الروح بهذا الصهيل)). (ص15).
((ما تبقى في الروح من الصهيل)). (ص23).
((تركتها تمهل في المعنى ثم تصاعدت مع التعازيم)). (ص48).
((فلك عندي متسع، عندي ما يؤجج فيك الصهيل)). (ص73).
ومثلما نعرف أن الصوت هو وسيلة الحوار وواسطته الأولى. الحوار لا ينقطع فهو يظهر في النداءات التي تبثها النصوص والأعمال الأدبية والفنية، الحوار هو نداء، فما دام النص ينادينا بقوته المفهومية أو البلاغية (على الرغم من موت المؤلف أو بُعده أو اختفائه) فالحوار لا ينقطع، والنداء يقتضي الإصغاء كما يقول الحوار الثقافي المتمدن ويناضل من أجله.
عائدية الصهيل كصوت تعود إلى الحصان،
((وتعد لها من رباط الشوق ما استطعت من القبل)). (ص9).
((فقد تفضي بك القصائد إلى الخيل)). (ص11).
((هذي خيولي التي تلاطمت في الظلام)). (ص48).
من وراء "الصهيل" الى النسيج العنكبوتي يخفي في طياته افتراسات التأريخ بمعنى الأجساد التي حنطتها الوقائع بلفيف من العنف أو القهر أو الإعراب أو الدسيسة أو المؤامرة النص المكتظ بالصهيل عندما يتحدث عن الأنا يفحّلها ((الخيل والليل والبيداء تعرفني)) (أبو الطيب المتنبي). وعندما يتحدث عن الآخر يتحدث عن نفيه أو الغائه. هذا ما علمتنا إياه مدونات الماضي ولفائفه.
عندما يركز الشاعر على مفردة ذات دلالة معينة فإن السياق ينساب بين أنسجة هذه المفردة لتجد نفسها في سياقات متوالية على غرار الصور السينمية في تواترها السريع. هذه الفكرة تنسف بداهة الحضور وإمكانية القبض على هوية تتبدى في أشكال التعبير عن "الأنا" (أنا الشاعر أو أنا المتلقي)، لا تعبّر الذات عن هويتها سوى في تصدعات الحضور أي في المواقع المستحيلة للقبض على المعنى.
هذا الغياب أو الفقدان المستمر للأرضيات الآمنة للهوية هو الذي وصم نصوص المجموعة ككل. ما تخطه النصوص هو مجرد حكايات للعبور أو الهروب عبر الحدود المرّسمة دولياً، مجازات دون مقر أو مستقر، دون حضور أو استحضار. تحكي هذه النصوص تواريخ الانزياح أو وقائع السلوك. ثمة ارتجاجات في فنون التعبير والعبور تجعل من القبض على المعنى أو امتلاكه أو احتكاره أمراً "مستحيلاً"، فمن غير الممكن القبض على معنى هلامي، زلق، لا يمتلك برهاناً ولا يؤدي إلى هوية، في نص (يحق لي أن أحاور البلاد فيك) مثلاً:
الامتداد الصوتي للصهيل هو المدى أو البعد الذي يمكن أن يصل إليه الإنسان في سبيل توزيع صوته وصورته، نشر ثقافة، عولمة فنونه، على غرار الحصان الذي هو القبلي الرمزي للقوة والتفوق. الصهيل هو التربة المرجعية للأنغام والانسجام، ميلوديا بشرية تسري عبر الآفاق الرومانسية المسموعة، ليس غريباً أن تكون الموسيقى وحدها هي عزاء الإنسان في علاقته بذاته وبغيره على صعيد الاحساس والذوق من بعد ما اهتزت الهوية.
***********
مقهى الثقافة...
مونادا حميد الربيعي

قد يبدو العنوان غريبًا، أن تطلق على إنتاج القاص والروائي، الاستاذ حميد الربيعي من أن له مونادا خاصة بكتاباته، الأمر الذي يضع إنتاجه القصصي والروائي تحت مجهر فلسفي، قد تكون المونادا فكرة فلسفية كنواة يعمل الكاتب على تنميتها في كل عمل له، بحيث تلازمه وتتغذى من السياقات العامة لإنتاجه، وقد تكون نواة تتوالد في ذاتها ولذاتها بوصفها جوهرًا روحيًا وماديًا، لايمكن التخلي عنه في أي نص، والمونادا فكرة فلسفية طرحها الفيلسوف الألماني ليبنتز، وأصبحت الحجيرة الفكرية التي تنطلق منها بنية العمل. "والمونادات، ذرّات روحيّة لا متناهية ولا تقبل التجزئة، غير قابلة للفناء، يتكوّن منها كل شيء، وهي أساس الوجود إنها جواهر روحيّة، لا جواهر مادّيّة. ويعد ليبنتز الذرّة الروحيّة طاقة، وإنه يقترب من المفهوم الحديث للطاقة. إن الذرّة الروحيّة هي أساس العالم الطبيعي. فالعالم أو الوجود المادّي ما هو إلا تجمع المونادات، ويسمّى العالم الحقيقي، وهكذا فالوحدات أو العناصر التي يتكون العالم منها: هي الذرّات الروحيّة. وعندما تتجمع الذرّات الروحيّة أو المونادات تكوّن العالم، إذن هي أساس العالم الطبيعي".موقع في الانترنيت.
في كل انتاج حميد الربيعي، ثمة فكرة محورية اسميتها سابقًا "الخميرة" أشبه ما تكون بالطينة التي ولد منها"آدم" و"حي بن يقظان". عجينة كونية عبارة عن مادة وروح مجتمعتان في صياغة التوليد. المونادا فلسفيًا في أعمال الاستاذ حميد الربيعي،عبارة عن تكوين من تكوينات اللاوعي المعرفي مؤلف من أزمنة وأمكنة وشخصيات وأفكار وأحداث ولغة من تلك الأزمنة والأمكنة، صيّرها القاص تكوينًا معرفيًا لكل إنتاجه، بحيث نجدها متشربة أسلوبه وشخصياته وأحداثه،وأفكاره، وكأنها الثيمة التي تولد وتحرك كل الأشياء في النص، لتصل في نهاية النص الى اندماج أنا المؤلف فيها عبر تمثله لمرجعيات تلك الشخصيات والأحداث والأفكار.
في مجموعته القصصية" غيمة عطر: وفي روايته "أحمر حانة" تكاد تتكرر المونادا نفسها، التي هي عبارة عن تكوين مؤلف من شخصية لا تنتمي لزمن معين، تراها موجودة في التراث وفي الحاضر، في بغداد القديمة وفي بغداد المعاصرة، تستعين بشخصيات تراثية ثانوية ترافق مسيرتها في النص، وتتداخل معها باحداثها القديمة والحديثة، لتكوين شخصية كونية لا تنتمي الى عصر معين بقدر ما تنتمي الى كل العصور، وحدث نشأ في زمن ومايزال مستمرًا في الزمن الحاضر، ومحتوى وجد في الآنية لكن جذوره تمتد في جذامير الماضي.الذي يمثله النص، وأسلوب يستعين بضمائر عديدة له وجود في الموروث وفي الحداثة، وفكرة كانت نواة وأصبحت الآن فكرة أساسية في النص. وأخيرًا لا نجد المؤلف إلا شخصية مؤلفة من عديد الشخصيات وقد تمثلت في النص كما لو أنها كائن كوني يحمل رسالة.
النص في تمثله للمونادا التي يعتمدها، ليس هو ببنية مادية ولا ببنية روحية، وهذا ما يجعل المونادا في عمله قديمة وتراثية، مادية وروحية، نص تراثي وآخر معاصر، امكنة القصور وأزقة بغداد الحديثة، شخصيات من اسطورة الكهف وأخرى من عامة الناس الذين يتجولون في البارات والمقاهي، معاصرة وحداثية، ليصبح النص من الأقوال الأصلية وليست أقوالًا من" تلك التي تحكى من أجل الاستمتاع، بل هي أقوال تحكى من أجل"الحكي". الكتابات الأصلية ليست تلك الكتابات التي تكتب من أجل القراءة؛ بل هي كتابات تكتب من أجل "الكتابة"، هذا ما يقوله علي شريعتي في كتابه"الصحراء".ص 286.
في القص العراقي الحديث قلة من القاصين المتميزين اعتمدوا فكرة المونادا دون أن يتمثلوها كفكرة فلسفية، بل ثيمة محورية اكتشفوا فيها الإمكانية التي تطور اسلوبهم السردي، منهم القاص الكبير محمد خضير، والروائي المتجدد عبد الخالق الركابي، بحيث أنك تجدها في جميع أعمالهم. كما نجدها في أشعار البعض من شعراء الحداثة، وقد أصبحت الفكرة الملازمة لإنتاجهم، فللسياب وللبريكان ولسعدي يوسف ولأدونيس وللماغوط موناداتهم الخاصة، ومن الشعراء المحدثين: رعد عبد القادر، ونصير فليح، وسلمان دواود محمد، وموفق محمد، وكاظم الحجاج، وفوزي كريم، وفاضل العزاوي، وسامي مهدي، ورعد فاضل، مونادات خاصة بهم اعتمدوها بطريقة اللاوعي المعرفي لأعمالهم. ولنا عودة الى الموضع.

ياسين النصير
**********
كيف يصور شولوخوف مصير انسان واحد
بمصائر ملايين الناس؟
كتابة: اناتولي سوفروف
ترجمة: كاظم سعد الدين
ج3
غردت بلابل الدون مودعة العالقين في الاذهان: ورددت تغريدا في حقول القمح الناضجة، وكررها خرير حصى جدول لا اسم له يجري من قمة وادي كريمياجي. وانتهى الآن كل شيء".
ما أبسط هذه الكلمات وما أقساها! هذه الأسطر التي اخذت من الفصل الختامي لكتاب "الارض البكر حرثناها". يبدو انها تلخص الاحداث العنيفة التي وقعت في قرية كريمياجي لوك في سنوات تنظيم المزارع الجماعية.
بفضل موهبة شولوخوف، اصبحت قرية كريمياجي لوك الاوكرانية وسكانها القليلون، واحداثها العنيفة، وحياتها البسيطة، اصبحت معروفة لدى ملايين القراء في العالم.
سكان كريمياجي لوك الذين عاشوا حياة مضطربة اصبحوا قريبين الى سكان العالم اجمع مثل قوزاقية الدون اكسينيا استاخوفا والرجل العسير كريكوري مليخوف.
صور شخصيات" "الدون الهادئ" "و" الارض البكر حرثناها انطبعت صورهم وبقيت راسخة في عقول أولئك الذين يقدرون موهبة شولوخوف العظيمة.
كان القراء يأملون : توقع كثير منهم ان داڤيدوف، بطل رواية "الارض البكر حرثناها" ان يجد السعادة في النهاية، ارادوا ان يعتقدوا ان هذا العامل الشاب من مصنع ﭙوتيلوڤ الذي ذهب الى الريف استجابة لنداء الحزب سوف يتمتع اخيراً، بسعادته الشخصية المكتسبة بمشقة، ولو لمدة قصيرة، ولكن توقعاتهم لم تتحقق، فان صدر داڤيدوف العريض مزقته نيران رشاشة قطاع طرق.
اشرق الادب في السنوات الاخيرة بكتابات شولوخوف المتألقة، وجهوده الحكيمة التي لا تمل. افترقنا عن شخصيات "الدون الهادئ" والكتاب الاول للأرض البكر حرثناها قبل سنوات قليلة من بداية الحرب الوطنية العظمى (1941 – 1945). ثم جاءت والتقينا برواية ميخائيل شولوخوف الجديدة : " حاربوا من اجل الوطن " وقد تعفر كثير من الشخصيات الجديدة بدخان المدافع.
التقينا حديثاً نسبياً بجندي بسيط، متمرس بالحرب، اندريه سوكولوف الذي دخل حياتنا من صفحات قصة "مصير انسان". يبدو ان جميع الشخصيات تأتي متعاقبة، تكمل كل منها الاخرى، كأنها من الوحدة نفسها، ومع ذلك فان لكل منها شخصيتها الخاصة ومصيرها الخاص. وقد اعتدنا على اشيائهم كلها، عدا حياتهم السهلة وعلينا ان نتقبل ان يموت كثير من شخصياتنا المفضلة حين نلتقيهم على حين غرة مرة اخرى على الشاشة في الملحمة الثلاثية الاجزاء التي اخرجها سيركي جيراسيموڤ استناداً الى أحد أعظم الاعمال القصصية في القرن العشرين، " الدون الهادئ"، ووجدنا انفسنا مرة اخرى وجهاً لوجه مع المصير المأساوي لكريكوري مليخوف وحبه الجميل السامي لاكسينيا.
وهكذا التقينا بشخصيات " الدون الهادئ" للمرة الثانية. واننا لن ننسى هذه اللقاءات ابداً لأنها ستبقى الى الأبد في قلوب اجيال كثيرة ستعيش وتبني حياة جديدة على ارضنا الصعبة.
ولما افترقنا عن شخصيات فيلم " الدون الهادئ"، قدمت لنا السينما نسخة من تأليف ميخائيل شولوخوف واخراج سيركي بوندارﭽوك لقصة شولوخوف " مصير انسان " وهي تاريخ درامي موجز لحياة انسان واحد. كيف يمكن للمرء ان يقارن " مصير انسان " ﺒ " " الدون الهادئ" ". هكذا هي قوة موهبة شولوخوف الشاملة بحيث انه يستطيع ان يمنح هذه القصة القصيرة صدقاً مذهلاً، مثيراً، ونفاذ بصيرة في حياة الامة كلها، يصور بمصير انسان واحد مصائر ملايين الناس، والمآثر البطولية لأسلحتهم وقوتهم الروحية العظيمة.
في سنة 1954، نشرت مجلة اوكويوك الفصول الاولى للكتاب الثاني من " الارض البكر حرثناها ". وفي خلال هذه السنين ونحن نتصفح البرافدا التي نشرت ايضاً فصولاً من الرواية، شعرنا كأننا كنا نرافق اشخاص شولوخوف، ونشاهد تشكيل شخصياتهم، ونراقب تطور الاحداث المتوترة، حيث كانت شخصياتها المركزية المفضلة لدينا الذين بلغوا النضج والمعرفة والقناعة، وصاروا على صلة بشخصيات جديدة في الرواية. ولا اهمية لصغر الدور الذي يؤدونه في الرواية فيما يخص المساحة، كل شخص يذكر ويعود الى الحياة في شخصية خاصة ونظرية شاملة. من خلال الصلة بالأبطال الرئيسين عرضت شخصيات الافراد الآخرين نفسها. تلك هي حالة الفلاح المسن إيڤان أرزانوف الذي صادف ان يسافر مع داڤيدوف. هذا اللقاء القصير، زاد في فهم داڤيدوف بالناس الذين حوله. فتح ارزانوف عيني داڤيدوف على كثير من الاشياء، اهمها ما قال له عن حقيقة باكوف اوستروڤنوف، الرجل الصامت المذعور والحداد شالي، وثق بداڤيدوف وائتمنه على اسراره. حذر داڤيدوف واوضح له كثيراً من الاشياء التي كانت تحدث في المزرعة الجماعية. ساعده ذلك على فهم السبب في عدم رفع اوستروڤنوف وأمين المستودع افونكا وآخرين كثيرين الذين يبدون انهم اناس عاديين، لم يرفعوا اصواتهم علناً في اجتماعات المزرعة، انما كانوا يحرضون الناس ضد السلطة وضد داڤيدوف ايضاً بطريقة سرية ماكرة فقال داڤيدوف : انت تبالغ بالخطر ايها الرجل.
فقال شالي : لعلي في شيخوختي وعماي ابالغ كما تقول، ولكنك ايها الفتى لا ترى هذه الاخطار ابداً، ان جميع اعمالك الشبابية جعلت عقلك مظلماً، كما اقول لك مؤكداً.
كان داڤيدوف يفكر في كثير من الاشياء : كانت طلقات قطاع الطرق تئز في الهواء في كريمياجي لوك. وسأل ميدانيكوف الفلاح الحكيم، الواسع الاطلاع والمجد في عمله : العدو يظهر رأسه، هاكوندرات ؟
اجاب ميدانيكوف، ويبين جوابه مدى نضجه : هذا افضل اذا فعل ذلك. فالأسهل شق الرأس إذا ظهر.
كانت الحياة غير واضحة في كريمياجي لوك. مر الناس بأوقات عصيبة في بناء حياة جديدة. يعيشون في مخيمات جماعية، يحرثون ويبذرون ويحصدون ويناضلون من اجل محصول جيد، في الوقت الذي تعمل عصابة من الثورة المضادة قريباً منهم.
لم يكن من السهل على داڤيدوف ورفاقه حل الغاز احداث غامضة، مختلفة تحدث في كريمياجي لوك. مر وقت طويل قبل ان يكتشف رشاشة صالحة للاستعمال وقنابل يدوية اخفاها فرول رڤاني في فناء مزرعته.
فصول " الارض البكر حرثناها " حافلة بالحيوية بحوادث مأساوية ودرامية وغريبة ومحزنة. يراقب القارئ شخصيات الكتاب في حركتها المستمرة. واولئك الذين لا يستغنون عن جهودهم لخلق حياة جديدة. يصبحون اقوى واصلب بفعل المعركة، اما امثال ﭙولوڤتسيڤ واوستروفنوف وآخرين من امثالهم يظهرون في عملية تدهور روحي. باكوڤ اوستروفنوف، قتل والدته قتلاً وحشياً خشية ان تتعرض الى الخطر.
فصول مأساوية استبدلت بأخرى يوصف فيها الشيخ شجوكار، أحد شخصيات شولوخوف المفضلة في بهجته المتوهجة الفريدة. ويدخل ڤاريا الرواية كشخصية ادبية مثل شعاع من نور الشمس في الربيع وتصبح حياة داڤيدوف أكثر تألقاً ويخبو حبه لوشكا ناكولنوڤا الذي يتعذر ضبطه. ويوضح المؤلف زيف لوشكا في نهاية الكتاب.
كان الطريق صعباً الى حياة جديدة. عاش الشعب خلال الموت وسفك الدماء واجبروا على تغيير عاداتهم وشخصياتهم. في مقالة بعنوان "في وطني" نشر بعد الحرب الوطنية العظمى ( 1941 – 1945 ) مباشرة، كتب شولوخوف: "يحدث احياناً ان تنتشر نباتات الافسنتين بوفرة، مثل ضباب رمادي – ازرق، في وسط اعشاب مزهرة اقرب الى حقل حنطة، فتشبع الحبوب الناضجة بحرارة الافسنتين. ولا يكون الطحين من مثل هذه الحبوب مناسباً للمعجنات، ولكن على الرغم من طعمه المر فان الحنطة هي نفسها. ويبدو الخبز المخبوز من هذه الحنطة لذيذاً للغاية لدى اولئك الذين عليهم ان يعملوا بعرق جبينهم، ويهب الانسان طاقة يحتاج اليها في عمله الشاق في اليوم التالي".
هذه الكلمات، على العموم، تكشف الجوهر الداخلي لكتابات شولوخوف، وصناعة شخصياته وتطورها.
تحتوي رواية "الارض البكر حرثناها" على الحادثة الآتية:
سيميون داڤيدوف يودع ڤاريا الذاهب الى الدراسة الى ميليوروڤا. انه في هذه الحادثة مقيد جداً وعفيف فلم يعد ذلك الداڤيدوف المندفع الى السهوب ليلاً الى لقاء لوشكا.
سيميون داڤيدوف عامل وحزبي، تقدمه الرواية بكل قوة الشخصية وتعقيدها واستقامتها. وحتى بعد فراقنا معه، وقراءتنا السطور المرة التي تصف موته، من الصعب تصور ان داڤيدوف قد رحل. داڤيدوف حي، وعمله المتواضع اسهام في قضية جميع مواطني البلاد.
استغرق الكاتب مدة طويلة لإكمال "الارض البكر حرثناها". اصبحت شخصيات الرواية مألوفة لدينا وعزيزة علينا. اتذكر الوقت الذي نشر فيه الجزء الاول من "الدون الهادئ" اول مرة. كان ذلك سنة 1932، ولم يكن " " الدون الهادئ" " قد اكتمل، ولكن القراء لديهم آنذاك الجزء الاول من " الارض البكر حرثناها ". كانت حلقة ادبية في مصنع حيث يجتمع اعضاؤها في بهو متنزه المصنع كل يوم لقراءة فصل بعد فصل من " الارض البكر حرثناها " بصوت مسموع. الكتب قليلة آنذاك، لذلك نذهب الى بهو المطالعة كل يوم بعد العمل، ونبدأ القراءة من الفصل التالي. كان عدد الذين يرغبون في الاستماع الى فصول هذا الكتاب الرائع يزداد كل يوم. وكان يحيط بنا المستمعون، وحالما نكمل القراءة يطلبون ان نستمر، لذلك قرأنا الجزء الاول من " الارض البكر حرثناها ". ما اطول المدة التي مضت منذ ذلك الحين ! وعلى الرغم من ان الحدث في الجزء الثاني من " الارض البكر حرثناها " استمر بضعة اشهر، يبدو كأن جميع شخصياته مروا في بوتقة الحرب واصبحوا اكثر حكمة، واشد صرامة، كما ان المؤلف حكيم وصارم في تأملاته في مصير الوطن وشعبه.
*********
البريد الثقافي


- حيّ على خير العمل/ قصيدة مدرسية عابرة.
- دقيقة دهشة/ كلمات مرصوفة حسب.
- التساؤلات السردية/ مقال فيه الكثير من التفاصيل غير الضرورية، واحكام الكاتب قطعية من دون مسوغ.
- وانفلق الصمت/ نظم عابر خالٍ من العمق.
- صولجان الحشود/ نص مباشر.
- البلابل غردت ألحانا/ مادة إنشائية نبيلة الأهداف الا ان عباراتها غير مترابطة.
- نشيد الثورة/ قصيدة لا ترقى الى مستوى الثورة!
- ربما ينطلق طائر السعد/ نص متواضع ومباشر.
- نحن والبحر/ ليس من المألوف ان يكتب المرء عن كتاب من تأليفه بهذه الحميمية والثناء غير المقبول ثقافيا واجتماعيا.
********
لماذا؟
ضمن توجهاتها الثقافية الجادة والجديدة؛ لماذا لا تبدأ دار الشؤون الثقافية العامة، بإصدار مجلة ثقافية شهرية جامعة، بدلا من اصدار مجلات منسية نصف سنوية؟
*************


ص6
الطائفية المذهبية وتناقضات بنيتها السياسية (1)
لطفي حاتم
تعيش الدولة العراقية ومنظومتها السياسية أزمة وطنية كبرى تؤطرها الانتفاضة الوطنية الشعبية الرافضة للطائفية السياسية.
يشير فحص شعارات الطائفة السياسية المعلنة الى تصادم مفهومين فكريين كبيرين أحدهما يتمثل في فكر الوطنية العراقية الذي اعتمدته الانتفاضة الشعبية المباركة وثانيهما فكر الطائفية السياسية المتحصنة بمراكز الدولة الوطنية.
لتدقيق محتوى هذين الشعارين الفكريين يشترط تفكيك مضامينهما السياسية -الاجتماعية تاريخيا المرتكزة على العناوين التالية –

العنوان الأول – الدولة العراقية وتطور بنيتها الطائفية
العنوان الثاني -الطائفية السياسية وايديولوجيتها الانعزالية

على أساس تلك العناوين المنهجية نحاول تحليل مضامينها الفكرية – السياسية انطلاقاً من التلازم بين نشوء الدولة العراقية وتطور بنيتها الطائفية.

أولا -الدولة العراقية وتطور بنيتها الطائفية

تترابط الطائفية السياسية وتطور بناء الدولة العراقية وبهذا المعنى يمكن تحديد ذلك الترابط من خلال المفاصل التالية -
1 – نشأت الدولة العراقية بمساعدة خارجية بالتعاون مع سيادة الطبقات الفرعية في التكوين الطبقي الاول لتشكيلة العراق الاجتماعية-السياسية المتكونة من الطبقة الكمبورادورية والشرائح الربوية المالية المنبثقة من رحم الطائفة السنية واحتفاظ الشريحة الكمبرادورية الشيعية بالتجارة الحرة التي أنتجتها المزارات الدينية وما يتطلبه ذلك من هيمنة الطقوس الدينية ونذور الاولياء ووسائل العبادة.... الخ من الشعائر الدينية في الحياة الاجتماعية.
2-لقد وسم هذا التقسيم الطبقي – الطائفي تطور الدولة العراقية عبر مسار تاريخها الوطني حيث احتفظت الطائفة السنية بسيطرتها السياسية على الدولة العراقية من خلال هيمنتها على السلطة السياسية وركائزها الأساسية مثل المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية -الإدارية بينما ابتعدت الطائفة الشيعية عن المراكز الحكومية فارضة هيمنتها على تجارة المزارات الدينية ومتطلباتها التراثية ذات الطابع الكمبرادوري.
3- امتد تقاسم الهيمنة السياسية الاقتصادية بين الطائفتين السنية والشيعية حتى انتصار ثورة 14 تموز الوطنية.
2 - ثورة تموز الوطنية والتوازنات الطائفية
- عملت ثورة الرابع عشر من تموز الوطنية على إعادة بناء التوازنات السياسية بين الطبقات الاجتماعية وقواها السياسية فأحدثت تعديلا طبقيا في تشكيلتها الاجتماعية عبر فتح الأبواب امام القوى السياسية العابرة للمذهبية الدينية لقيادة الدولة وسلطتها السياسية وبهذا المسار يمكن القول ان الثورة الوطنية احدثت توازنات بين الطبقات الاجتماعية والمذاهب الطائفية.
- ساهمت حكومة تموز الوطنية بانحياز القوى الطبقية الفاعلة في تشكيلة العراق الوطنية حيث تمركزت القوى الكادحة والفقيرة في التنظيمات السياسية اليسارية. واستمرت هيمنة الطائفة السنية على اجهزة الدولة ومؤسساتها العسكرية وأجهزتها الإدارية.
- لقد سعت سلطة تموز الوطنية الى تحجيم الاختلالات الطائفية في التشكيلة الاجتماعية – السياسية الوطنية الا ان القوى السنية المتمركزة في القوات المسلحة واجهزت الدولة السيادية اجهضت تلك المساعي عبر سيطرتها على السلطة السياسية في انقلابات عسكرية متتالية.
- لقد اشاعت القوى العسكرية الجديدة المهينة على السلطة السياسية الإرهاب السلطوي بهدف تعديل البنية الطبقية – السياسية للتشكيلة العراقية الاجتماعية من خلال أساليب إرهابية عدة أهمها –
أولا – الاعتقال السياسي والابادة الجسدية للكثير من نشطاء الحزب الشيوعي والتيار الوطني الديمقراطي بهدف التضييق على توجهاتهم الوطنية.
ثانيا – اعتماد الحروب العسكرية ضد الشعب الكردي في محاولة لتكريس الطابع القومي العربي على التشكيلة الاجتماعية العراقية بالضد من مساعي ثورة تموز الوطنية.
ثالثا – إبعاد وتهجير الأكراد الفيلية وانتزاع ملكياتهم الخاصة وتأميم انشطتهم التجارية.
رابعا – ابعاد وتهجير العرب الشيعة بحجة أصولهم الفارسية.
- ان التغيرات الطبقية-الطائفية في تشكيلة العراق الاجتماعية أشرت الى نهوض مرحلة جديدة في حياة البلاد السياسية قوامها هيمنة الفكر القومي اليميني الإرهابي على سلطة البلاد السياسية وتجذر الانقسام الطبقي – المذهبي في تشكيلة العراق الاجتماعية.

3- سلطة البعث العربي الإرهابية.

أحدث الانقلاب البعثي 1968 كثرة من التغيرات في البنية السياسية والاجتماعية للدولة العراقية يمكن تأشيرها بالمحددات التالية-
أ- هيمنة الفكر اليميني الإرهابي متمثلا بسيطرة حزب البعث العربي الاشتراكي على الدولة والمجتمع.
ب- تلازم الفكر اليميني الإرهابي وروحه الاقصائية بسيادة العنف السلطوي ضد المكونات السياسية الأخرى خاصة التنظيمات اليسارية منها.
ج- اعتماد الحكم الإرهابي سياسة معادية للقوميات الأخرى خاصة القومية الكردية بسبب ادعائه تمثيل القومية العربية.
- ترابطت هيمنة الحكم التسلطي على الدولة العراقية وتهجير القوى القومية الأخرى بنشوء طبقة طفيلية تشكلت ملكيتها من-
- مصادرتها ملكية القوى الطبقية – القومية المهجرة.
- هيمنة القوى الطبقية الجديدة المتنفذة في الجهاز الإداري على ملكية الدولة العامة.
- ترابط القوى الطبقية الناهضة مع أجهزة السلطة السياسية.

العنوان الثاني -الطائفية السياسية وايديولوجيتها الانعزالية

أدت السياسة الإرهابية لسلطة البعث على الصعيدين الداخلي والخارجي الى اندلاع الحرب العراقية الايرانية وبعد سنين من الكوارث المادية والبشرية انتهت بخسائر سياسية – اقتصادية كبيرة مهدت الطريق لاحتلال عسكري أمريكي للدولة العراقية.
- افضى الاحتلال الأمريكي للعراق الى قيام حكومة (وطنية) تحت الحماية الامريكية وبهذا المسار برزت القوى الشيعية في الدولة العراقية بمساعدة الجمهورية الإيرانية الإسلامية متلحفة بأيديولوجية طائفية تتسم بالصفات التالية –
- تشكلت أيديولوجيا الطائفية السياسية من أحداث وروايات تاريخية دينية ورؤى غيبية محاطة بهالة مقدسة لشخصيات تاريخية تتمتع بمكانة رمزية عبر التبرك بها وتمجيدها لغرض حبس الوعي الاجتماعي في إطارات سلفية.
- عززت أيديولوجيا الطائفية السياسية من ركود التشكيلات الاجتماعية -الطبقية وتعثر تطور بنيتها الاقتصادية وما أنتجه ذلك من تحجيم وعيها السياسي وتحويله الى مسارات طائفية فرعية.
- عكست أيديولوجيا الطائفية السياسية مصالح -الشرائح الكومبرادورية وفئات البرجوازية الطفيلية والبرجوازية المالية - المسنودة من فتاوى وتعاليم وشعائر المؤسسة الدينية.
- تهدف أيديولوجيا الطائفية السياسية الى منع تطور البنية الاقتصادية -الاجتماعية وحبس النزاعات الوطنية في الأطر الطائفية وذلك لغياب مصلحتها الطبقية في تجديد الدورة الإنتاجية واعتمادها على انتاج السلع التراثية.
- ان الموضوعات المشار اليها تتجلى نتائجها في الحياة السياسية للبلد استناداً الى العناوين التالية:-
العنوان الأول – تسعى الطائفية السياسية الى تحجيم بناء وتطور الدولة الوطنية وتشكيلتها الاجتماعية اعتماداً على تفتيت الطبقات الاجتماعية وتحويل نزاعاتها الطبقية الى صراعات طائفية.
العنوان الثاني – تهدف الطائفية السياسية الى تشظية طبقات التشكيلة الاجتماعية الوطنية وتوزيع ولاءاتها الطبقية والوطنية الى ولاءات طائفية.
العنوان الثالث – تتلحف أيديولوجيا الطائفية السياسية بنزعتي الانعزال ومناهضة الديمقراطية مستندة بذلك الى احتكارها وتفسيرها النصوص الدينية المقدسة بما يتناسب وهيمنتها الطائفية.
العنوان الرابع – تفضي الولاءات الطائفية الى تشظية الوعي الوطني وتعريض البلاد الى التبعية والالحاق لدول الهيمنة الدولية.
العنوان الخامس-افضت الطائفية السياسية وروحها الانعزالية وانحسار دور الدولة الوطنية الى الانتفاضة الجماهيرية المناهضة للروح الطائفية والمرتكزة على الروح الوطنية التي تتغذى من أسباب كثيرة أهمها :-
- عجز الدولة الوطنية

تمثل عجز الدولة الوطنية في انهيار التنمية الوطنية وشيوع الفساد الإداري المستشري في مراكزها القيادية وتقاسم الأجهزة الإدارية بين طوائفها السياسية وما نتج عن ذلك من حماية علنية للفساد الإداري.
ان عجز الدولة المشار اليه وضع الدولة العراقية وتشكيلتها الاجتماعية امام خطرين الأول منهما تحويل منظومتها السياسية -الإدارية الى اقطاعيات حزبية وما يتضمنه ذلك من تقاسم السلطة السياسية وأبنيتها السيادية بين الأحزاب الطائفية وما يعنيه ذلك من سيادة المحسوبية والرشوة عند تنفيذ المشاريع الاقتصادية. وثانيهما يفضي عجز الدولة الى هيمنة الصراعات السياسية والعسكرية على مكامن النفوذ والقوة السياسية.

التفاوت الطبقي المتنامي في تشكيلة العراق الوطنية

ان عجز الدولة عن ضمان استقرار بنيتها السياسية الأمنية وتنفيذ خططها الاقتصادية افضى الى انحسار البنية الطبقية لتشكيلة العراق الاجتماعية وما حمله ذلك من تراجع مساهمة الطبقات الاجتماعية الفاعلة في النزاعات الوطنية ناهيك عن نمو وتطور الطبقات الفرعية.

هيمنة الطبقات الفرعية

ان سيطرة الطبقات الفرعية على الدولة الوطنية وبنيتها الاقتصادية تتأتى من انحسار مواقع الطبقات المنتجة بسبب التراجعات الكبيرة في بناء الاقتصاد الوطني.
- ساهم اعتماد الاقتصاد الوطني على الواردات المالية الناتجة من تصدير الثروة النفطية في نمو البرجوازية الكومبرادورية والفئات الربوية في بنية الرأسمال الوطني واما أنتجه ذلك من تدني القدرة الشرائية للطبقات الكادحة ودفعها الى مستوى الفقر الشامل.

انقسام الطائفة الشيعية

ان التغيرات الطبقية وافقار اقسام كبيرة من القوى الطبقية ذات الأغلبية الشيعية القى بظلاله على الوحدة السياسية لقوى الطائفة الشيعية حيث انقسمت الى تيارين أساسيين أولهما التيار الشيعي الحامل للوطنية العراقية والمناهض للهيمنة الخارجية وتيار آخر مرتكز على الوحدة مع المذهبية مع ولاية الفقيه والتحالف مع الجارة إيران الإسلامية.
ان انقسام الطائفة الشيعية المهيمنة في الحياة السياسية في الدولة العراقية الى تيارين متعارضين يحمل في طياته مخاطر النزاعات الأهلية وينذر بخطر التدخلات الأجنبية في شؤون العراق الوطنية.

اعتمادا على بنية المقال التحليلية ورؤاه السياسية -الاجتماعية لابد من تثبيت الاستنتاجات التالية

أولا – ترافق بناء الدولة العراقية وهيمنة الطائفية السياسية حيث اتسمت الدولة العراقية منذ تأسيسها بسيادة الطائفة السنية ومحاولتها اقصاء الطوائف الأخرى.
ثانيا ً-- لم تكن الأحزاب السياسية الفاعلة في تشكيلة العراق الاجتماعية بمعزل عن البنية الطائفية حيث مثلت أحزاب اليسار الاشتراكي الطبقات الفقيرة من الطوائف المذهبية الفاعلة في التشكيلة الاجتماعية العراقية.
ثالثا ً – كسرت ثورة تموز الوطنية الهيمنة الاحتكارية للطائفة السنية على السلطة السياسية في محاولة منها لبناء تشكيلة اجتماعية عراقية تعتمد التوازن الطائفي في بنيتها الوطنية.
رابعا – حاولت الطائفة الشيعية بعد انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية التدخل في السياسية الهادفة الى الغاء الاحتكار الطائفي السني للسلطة السياسية وإقامة الموازنة الطائفية في بناء الدولة العراقية.
خامسا- افضى الاحتلال الأمريكي للعراق الى سيادة الطائفة الشيعية على البلاد وحمايتها من قبل الأجهزة العسكرية المنتشرة لدى الأحزاب الطائفية السياسية.
سادسا- رغم عدم علنية الصراع بين أوساط الطائفة الشيعية الا ان هناك تباينات منهجية بين تيارين اولهما تيار الوطنية العراقية الهادف الى بناء الدولة العراقية استناداً الى مصالح تشكيلتها الاجتماعية. وثانيهما تيار التبعية الطائفية عبر الترابط مع دولة ولاية الفقيه بغض النظر عن مصالح البلاد الوطنية.
سادسا- ان النزاع بين التيارين الشيعيين ربما يفضي الى اندلاع مواجهات عسكرية تكتوي بنارها كل أطراف التشكيلة الاجتماعية العراقية.

ص 7

الاتحاد المغربي: العاني لم يمثل منتخبنا الأول

بغداد / إعلام اتحاد الكرة
تلقى الاتحاد العراقي لكرة القدم إشعارا من نظيره المغربي يفيد بإمكانية تسجيل اللاعب لؤي العاني ضمن توليفة المنتخب الاولمبي الذي تنتظره مشاركة مهمة تتمثل في نهائيات آسيا التي ستقام في تايلند في الثامن من الشهر المقبل.
وجاء في الكتاب ان اللاعب موضوع البحث لعب ضمن منتخبات الفئات العمرية للمملكة العربية المغربية تحت ٢٠ عاما فقط.
ووفقا للإشعار المغربي فانه بات اللاعب لؤي العاني متاحًا للتسجيل ضمن القائمة الرئيسة للمنتخب الاولمبي.

************

اتحاد الكرةالعراقي: سنمدد فترة إيقاف الدوري
وخيار الإلغاء مستحيل

بغداد – طريق الشعب
قرر اتحاد الكرة العراقي استمرار فترة إيقاف منافسات الدوري الممتاز، الى حين انتهاء الاحتجاجات الشعبية بشكل نهائي في جميع المحافظات.

وقال علي جبار، نائب رئيس الاتحاد ورئيس لجنة المسابقات، في حديث صحفي، إن الاتحاد قرر استمرار إيقاف منافسات الدوري الى حين انتهاء التظاهرات الشعبية بشكل تام.
وأشار جبار إلى أن استئناف مباريات الدوري في جميع الملاعب مرتبط بهدوء البلاد، حيث يسعى الاتحاد الى إخلاء مسؤوليته بشكل تام ولا يمكن المجازفة بإقامة المنافسات وسط هذه الأجواء.
وأوضح أن الاتحاد حدد سقفًا زمنيًا للتأجيل وفي حال استمرت الاحتجاجات ستكون هناك حلول بديلة وخطة تضعها لجنة المسابقات سيعلن عنها في وقت لاحق.
وأشار إلى أن "خيار إلغاء الدوري مستحيل ولا يمكن بأي شكل من الأشكال أن نقرر إلغاء مسابقة الدوري، وبالتالي سننتظر ما تفرزه الأيام المقبلة وفي حال استمرت الاحتجاجات سيكون لنا رأي آخر نقدمه للأندية".
يشار إلى أن الدوري العراق الممتاز توقف عند الجولة الخامسة وقبل أكثر من شهرين نتيجة الاحتجاجات الشعبية في البلاد.
اتحاد الكرة يسعى الى تأمين مباراتين وديتين لاسود الرافدين
وفي سياق متصل يسعى الاتحاد العراقي لكرة القدم الى تأمين مباراتين وديتين للمنتخب الوطني تحضيراً للجولة المقبلة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وسيخوض المنتخب الوطني مباراته المقبلة في التصفيات امام هونغ في الـ31 من شهر آذار من العام المقبل.
وبما ان المنتخب سيكون في وضع الاستراحة في الـ26 من الشهر ذاته، يسعى الاتحاد العراقي الى تأمين مباراتين امام منتخبي فيتنام و قرغيزستان، كي يكون في الجاهزية المطلوبة.
ويحتل المنتخب الوطني صدارة المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة، متفوقاً على البحرين بفارق نقطتين وعلى ايران بفارق 5 نقاط.

************

سلة الاخبار...

العراق يحصد 15 ميدالية في البطولة العربية لرفع الاثقال

بغداد – طريق الشعب
ضمن منافسات البطولة العربية لرفع الأثقال التي اختتمت احداثها الاثنين في العاصمة الاردنية عمان، حصل رباعو نادي أمانة بغداد الذين يمثلون منتخبنا الوطني، على 12 ميدالية ذهبية وثلاث فضية. ونجح الرباع صفاء راشد شارك بوزن 89 كغم (متقدمين) في الحصول على المركز الأول وفي جعبته ثلاث ميداليات ذهبية، في حين شارك الرباع علي عمار يسر بوزن 96 كغم وحصل على ثلاث ميداليات ذهبية، ليحصد المركز الاول لهذا الوزن، فيما نال الرباع عبد الله عبد الكريم على المركز الثاني في وزن 61 كغم (متقدمين) متقلدا ثلاث ميداليات فضية، وفي فئة الشباب حصل الرباع محمد اكرم خليل على المركز الاول لوزن (61) حاصدا ثلاث ميداليات ذهبية، واختتم الرباع محمد عمار مسلسل حصد الميداليات الملونة بحصوله على ثلاث ميداليات ذهبية. وشهدت البطولة مشاركة كبيرة لكل الفئات الناشئين والشباب والكبار الذين يمثلون منتخبات 15 دولة عربية، وهي الكويت والسودان وليبيا وجزر القمر والمغرب واليمن والسعودية وعُمان والبحرين والإمارات وسورية والأردن ولبنان وفلسطين إلى جانب العراق.

اتحاد الكرة يغلق ملف سعد عبد الامير لعدم وجود دليل

بغداد – طريق الشعب
اصدرت اللجنة التحقيقية، تقريرها النهائي الخاص بقضية اللاعب سعد عبد الامير، بسبب تصريحاته الاخيرة حول استدعاء لاعبين لصفوف المنتخب الوطني مقابل دفع رشى الى اشخاص في اتحاد الكرة. وجاء في تقرير اللجنة ما يلي:
1-أن إفادة اللاعب جاءت خالية من إي اتهام لأي شخص من الاتحاد او المنتخب.
2-بناء على اعتذاره لسوء الفهم الذي قد حصل فان اللجنة ترى عدم وجود اي دليل مادي او قانوني لرمي الاتهام على اي شخص عليه تكون هذه التصريحات خالية من أي إساءة الى الاتحاد او المنتخب.
3-أخيرا قررت اللجنة غلق التحقيق نهائيا وتوجيه اللاعب بعدم الإساءة الى أي شخص ما لم يكن لديه الدليل الكافي للاتهام.

إيفرتون يتوصل الى اتفاق مع أنشيلوتي

متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية بريطانية، عن توصل المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني السابق لنابولي، إلى اتفاق لتدريب إيفرتون، خلفًا لماركو سيلفا. وبحسب شبكة "سكاي سبورتس"، فقد تقدمت المفاوضات بين إيفرتون وأنشيلوتي، بعد وصول المدرب الإيطالي إلى مدينة ليفربول، في وقت مبكر الاثنين. وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يتم الإعلان رسميًا عن تولي أنشيلوتي قيادة إيفرتون قبل مباراة ربع نهائي كأس الرابطة أمام ليستر سيتي يوم الأربعاء. وكشف إيفرتون عن أن دنكان فيرجسون سيقود الفريق أمام ليستر، مع تعيينه مدربًا مساعدًا لأنشيلوتي، حال التوصل الى اتفاق. وكان أنشيلوتي قد وصل إلى معقل الميرسيسايد معقل إيفرتون، من أجل التفاوض على بنود العقد الجديد.

************


كل ما تود معرفته عن تقنية تبريد ملاعب مونديال قطر 2022

متابعة – طريق الشعب
انضم عام 2009 سعود عبد الغني إلى فريق إعداد ملف قطر لاستضافة النسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بعد أن تواصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مع جامعة قطر، حيث يعمل عبد الغني أستاذاً في كلية الهندسة، وذلك بهدف البحث عن حلول للتغلب على حرارة الصيف في قطر خلال فترة تنظيم المونديال الكروي.
وقال عبد الغني، مهندس تقنية تبريد ملاعب بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، أمام مجموعة من الصحفيين في ملعب الجنوب المونديالي عن هذه التقنية المتطورة قائلاً إن "تبريد الاستاد يشبه عملية تبريد مقصورة سيارة، وإن مصدر الهامه لابتكار هذه التقنية كانت أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه، والتي كان موضوعها تبريد الهواء في مقصورة سيارة (فورد مونديو)"، موضحاً أن "تقنيات التبريد تستعين بالأدوات ذاتها لكننا نستخدمها هنا على نطاق أوسع".
وحول هذه المرحلة قال عبد الغني: "عند الإعداد لتقديم ملف قطر لاستضافة مونديال 2022، أردنا تقديم ملف فريد يتميز عن غيره من الملفات المنافسة، وعادة ما تستعرض الدول في هذه المرحلة استاداتها من ناحية التصميم وليس التقنية المستخدمة في تشييدها، أما نحن فقد قدمنا استاداتنا بطريقة مغايرة، وركزنا على الجانب التقني في تشييد استادات المونديال".
وسيشهد عام 2022 استخدام تقنية عبد الغني في غالبية الملاعب التي ستستضيف مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وقد بدأت بالفعل الاستفادة من هذه التقنية المبتكرة في "استاد خليفة الدولي، واستاد الجنوب".
وتعتمد التقنية المتطورة على المزج بين العزل أو ما يُطلق عليه عبد الغني "النقاط المستهدفة"، ما يعني أن عملية التبريد في الملعب تقتصر على المساحات التي يتواجد فيها الأفراد، حيث يعمل هيكل الملعب كجدار يحيط بمنطقة مبرّدة في داخله. وتعمل آلية تبريد الاستاد عن طريق مرور الهواء المبرّد عبر مخارج خاصة أسفل مقاعد المشجعين، وفوهات كبيرة لتبريد الأرضية، كما تُستخدم تقنية توزيع الهواء، حيث يتم سحب الهواء المبرّد من قبل، ليعاد تبريده مرة أخرى ثم تنقيته، قبل دفعه مجدداً إلى الملعب.
وفي هذا السياق يضيف عبد الغني: "لا يقتصر عمل هذه التقنية على تبريد الهواء بل وتنقيته أيضاً، إذ لن يواجه المشجعون ممن لديهم حساسية أو صعوبة تنفس أية مشكلة، ذلك لأن الهواء داخل الاستاد هو الأنظف والأنقى على الإطلاق".
وتُعد التقنية أكثر استدامة بنسبة 40في المائة مقارنة بالتقنيات الأخرى المتوفرة، وترتكز هذه التقنية على تبريد الملعب ساعتين فقط قبل موعد المباراة، ما يقلل بكثير الطاقة التي يستهلكها الملعب مقارنة بالطرق الأخرى المستخدمة. إلى جانب ذلك، يتلاءم عمل التقنية الجديدة مع تصميم الملاعب، ما يجعلها أكثر كفاءة في الأداء والمحافظة على البيئة، حيث تركّز التقنية في عملها على الاحتفاظ بالهواء البارد في داخل الاستاد ودفع الهواء الساخن إلى خارجه، وهنا يواصل عبد الغني قائلاً: "أهم ما في الأمر هو التبريد بفاعلية، أي عدم السماح للرياح بالدخول إلى الاستاد، لذلك ينبغي دراسة حجم وتصميم الاستاد ثم العمل وفقاً لذلك لمنع الهواء الساخن في خارج الاستاد من التغلغل إلى داخله".
أُعيد افتتاح "استاد خليفة الدولي" في عام 2017 بعد عملية تطوير شاملة، ليصبح أول الملاعب جاهزية لاستضافة مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، ويعد الملعب الوحيد بين ملاعب المونديال الذي لم يشيّد بالكامل. وقد شملت عملية تطويره إضافة مظلّة توفر الحماية لمقاعد المشجعين من أشعة الشمس، علاوة على تزويده بتقنية التبريد المتطورة التي ابتكرها عبد الغني. ونظراً لأن الملاعب الأخرى يجري تشييدها بالكامل، كان بإمكان عبد الغني وفريقه ابتكار حلول تبريد مخصصة لكل ملعب. وقد بدأ العمل لتحقيق ذلك وفق نموذج ثلاثي الأبعاد في نفق الرياح، ويخضع لاختبارات باستخدام الدخان الذي يقوم هنا بدور الرياح، والذي يجري دفعه وفق مستويات مختلفة من الضغط.
وفي هذا السياق يضيف عبد الغني: "نختبر هنا رد فعل النموذج للرياح بسرعات مختلفة، ثم نستخدم كاميرات لتقريب الصورة لنرى من أي المناطق يدخل الهواء إلى الاستاد ومن أيها يخرج. ونستطيع من خلال هذه الطريقة التعرّف على كيفية تفاعل الهواء مع تصميم الاستاد".
ويوضح أنه ليس من السهل تصميم أول استادات مبرّدة في تاريخ بطولة كأس العالم قائلاً: "يتمثل التحدي الأكبر الذي يواجه العمل على تبريد استاد هو سقفه المفتوح الذي يسمح بدخول الهواء الساخن. لذلك تبرز أهمية دراسة النقاط التي يمكن أن يخرج منها الهواء، وآلية دفعه وسحبه، وهو أمر يختلف من استاد الى آخر اعتماداً على تصميمه وارتفاعه وأبعاده".
وألقى عبد الغني الضوء على أهمية مثل هذه الدراسات للمساعدة في تطوير تقنيات التبريد لتكون أكثر استدامة، مشيراً إلى أن استاد البيت الذي جرى تصميمه في البداية بواجهة لونها داكن، أصبح الآن بواجهة ذات لون أفتح، ما أدى إلى خفض درجة الحرارة في داخل الاستاد بنحو 5 درجات مئوية، علاوة على أن تصاميم الاستادات جرى إعدادها لضمان أقصى مستوى من الراحة للمشجعين خلال المباريات، حيث توجد الآن في استاد الجنوب مخارج أسفل مقاعد المشجعين يخرج عبرها الهواء بلطف من زوايا محددة.
وستشهد منافسات مونديال قطر 2022 تبريد الاستادات المضيّفة للمباريات بدرجة حرارة تتراوح بين 18-24 درجة مئوية.
رغم أن مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ستقام في شهري تشرين الثاني وكانون الأول، حيث تبقى درجات الحرارة عادة معتدلة، وهي ملائمة للاعبين والمشجعين، واصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث تطوير تقنيات التبريد بهدف بناء إرث يدوم بعد انتهاء منافسات البطولة.
ويوضح عبد الغني: "يمكن الاستفادة من استاداتنا على مدار الساعة وطوال أيام العام، ما سيترك إرثاً لدولة قطر بعد انتهاء البطولة، ويجنبنا بناء استادات ومنشآت رياضية غير مُستغلة بعد انتهاء البطولة".
وإلى جانب ملاعب المونديال المبرّدة، سيتركز العمل في المرحلة القادمة على تبريد الأماكن العامة المفتوحة في قطر، وقد جرى الكشف مؤخراً عن كتارا بلازا كأول مساحة تجارية خارجية مكيّفة في الدولة. وهناك مشروع آخر في حديقة أسباير يهدف لتبريد ممرات المشاة ويستخدم لتحقيق ذلك ألواح شمسية مُولدة للطاقة.
ويأمل عبد الغني أن تتم الاستفادة من تقنية التبريد المتطورة في دول ذات طقس حار، وقد اختار ألا يُصدر براءة اختراع لفتحات توزيع الهواء أسفل المقاعد، سعياً منه لخدمة المجتمع العلمي في هذا المجال.
واختتم عبد الغني: "ما دفعني الى الانضمام إلى فريق مونديال 2022 هو السعي نحو خدمة العالم العربي، وذلك عبر تسليط الضوء على إنجازات هذه المنطقة الجغرافية من العالم. فمنطقة الشرق الأوسط تزخر بالكثير من القدرات والإمكانات التي نحتاج إلى إبرازها أمام العالم، وليس هناك من أداة قوية يُمكنها أن تُسهم في تحقيق ذلك أكثر من كرة القدم".

***********


مونتيري يستعيد نجمه قبل موقعة ليفربول

متابعة – طريق الشعب
شهدت تدريبات مونتيري المكسيكي عودة قوية للاعب الوسط الباراغواني سيلزو أورتيز والذي دخل من جديد في حسابات المدرب بعد تعافيه من الإصابة التي لحقت به في التدريبات قبل مواجهة السد القطري في بطولة كأس العالم للأندية في قطر.
وغاب أورتيز عن لقاء السد بعدما فضل المدرب أنطونيو محمد منحه راحة سلبية حتى لا تتفاقم إصابته بعدما اشتكى من آلام في وجه القدم ليصبح جاهزا لمواجهة ليفربول اليوم الأربعاء في الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم للأندية .
وكان المران أمس خفيفا، وضع خلاله الجهاز الفني النقاط فوق الحروف من حيث الأمور الفنية والتكتيكية التي سيقوم بتحفيظها للاعبيه وأيضا الأدوار المكلفين بها وفقاً للمعلومات المتوفرة لديه عن بطل أوروبا.
وأدي مونتيري تدريبه الأساسي للمباراة صباح أمس بملعب العربي والذي كان بمثابة بروفة قوية للقاء بقيادة المدرب أنطونيو وبمشاركة جميع لاعبي الفريق.

*************

مدرب القوة الجوية: الحظ والرياح
وراء مغادرتنا للبطولة العربية

بغداد - ميثم الحسني
برَّر لؤي صلاح، المدرب المساعد للقوة الجوية، خسارة فريقه أمام مولودية الجزائر بركلات الترجيح (2-4)، في ثمن نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال؛ لسوء الطالع، والحظ الذي خالف القوة الجوية.
وقال صلاح في تصريحات ل، إن القوة الجوية لم يحالفه الحظ منذ المباراة الأولى والتي تغير ملعبها من ملعب كربلاء لأربيل؛ بسبب الاحتجاجات، وإلا كانت الفرصة سانحة لحسم المواجهة في ملعب كربلاء لو لم تنقل إلى ملعب فرانسو حريري.
وبيَّن "الظروف لم تخدم القوة الجوية من حيث توقف الدوري المحلي، وحتى المعسكر في تونس، الطقس لم يكن مثاليًا ثلوج وأمطار أثرت بشكل كبير على تحضيراتنا أكملها الجو المضطرب في المباراة، والرياح العالية التي أثرت بشكل كبير على لاعبينا الذين لم يعتادوا اللعب بمثل هكذا مناخ".
وأشار إلى أن "الحكم هو الآخر حرمنا من ركلة جزاء صحيحة وحالة طرد لمدافع المولودية لم يشر لها واختتمت المباراة بركلات الترجيح التي يلعب من خلالها الحظ دور كبير ناهيك عن الضغط النفسي في الركلات لعدم ثبات الكرة بسبب الرياح".
يذكر أن القوة الجوية، والمولودية تعادلا سلبيا في مباراتي الذهاب والإياب، ليحتكمان إلى ركلات الترجيح لتبتسم للمولودية.

***************

 

ص 8

فعاليات ونشاطات منوعة
في ساحة احتجاج البابليين

الحلة - لفتة عبد النبي الخزرجي
شدد معتصمو محافظة بابل على مواصلة الاعتصام والاضراب عن الدوام، حتى تحقيق مطالب الشعب في حكومة وطنية بعيدة عن الطائفية والمحاصصة والفساد.
ولا تزال خيم اعتصام البابليين، التي تنهض في ساحة "جسر الثورة" بمركز مدينة الحلة، تحتضن الفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية.
العديد من الرسامات، ساهمن خلال اليوميين الماضيين، في إنجاز لوحات تعبر عن الحراك الجماهيري، وتطلعاته. فيما قامت مجموعات شبابية من كلا الجنسين، بتعليق لافتة مكتوب عليها سؤال مفاده: "ماذا ستفعل بعد انتصار الثورة؟". ثم قام الشباب بتوزيع وريقات ملونة على المحتجين، ودعوهم إلى الإجابة عن السؤال المطروح.
وكانت الإجابات تتراوح بين القضاء على البطالة، وتحقيق أحلام الشباب في حياة زوجية سعيدة وبناء مجتمع يحترم الرأي الآخر. فيما تمنى البعض أن ينتهي الفساد ويتخلص المجتمع من الفاسدين واللصوص، وأن تحكم البلد حكومة وطنية كفوءة نزيهة.
البعض من المحتجين الشباب تمنوا إكمال دراستهم الجامعية، وتحقيق مستويات علمية متطورة. بينما كانت أكثر الأمنيات بروزا هي "العمل على حماية الثورة وإدامة فعالياتها وزخمها".
وشهدت ساحة الاحتجاج حملات شبابية طوعية، تضمنت صبغ الأرصفة المحاذية لـ "جسر الثورة". فيما تواصل المواكب المتطوعة، تقديم الطعام والشاي والماء إلى المحتجين.

***********


طفل يفارق الحياة جراء إصابته
في احتجاجات الناصرية

الناصرية – طريق الشعب
أفاد مصدر طبي في دائرة صحة ذي قار، أول أمس الاثنين، بأن طفلاً يبلغ من العمر 12 عاماً، فارق الحياة جرّاء إصابته في تظاهرات الناصرية.
وقال المصدر في حديث صحفي، إن الطفل كرار قائد، فارق الحياة في مستشفى زين العابدين في كربلاء، بعد ١٨ يوماً من إصابته بحروق بالغة وتلف في الدماغ خلال تظاهرات "الخميس الدامي" في الناصرية. وأضاف، أن كرار أصيب جراء سقوط سلك كهرباء عليه، قطع بسبب الرصاص الذي أطلقته القوات الأمنية اثناء قمعها التظاهرات، ما تسبب في حرق أجزاء كبيرة من جسده، وحصول تلف في دماغه.

************

معتصمو النجف
يقيمون مهرجانا شعريا

النجف - طريق الشعب
أقام معتصمو مدينة النجف، مساء الأحد الماضي، مهرجانا شعريا بمشاركة العديد من الشعراء.
حضر المهرجان الذي أقيم في الهواء الطلق على "ساحة الصدرين" موقع اعتصام النجفيين، جمهور حاشد من المعتصمين ومتذوقي الشعر.
وقرأ الشعراء خلال المهرجان قصائد وطنية من وحي انتفاضة تشرين، أثارت حماس الجمهور.

************

نقطة ضوء...

لا تثقوا بهم!!

كرة القدم واحدة من اكثر اللعبات الشعبية رواجا وتمنح الجمهور (المنقسم على نفسه) فرحا لا مثيل له خلال تسعين دقيقة او اكثر بقليل. وكلا القسمين من الجمهور يتمنى ان يشاهد المزيد من الاهداف التي تزيد من متعته وفرحه.
ولكن هل يمكن ان يتفق الفريقان على جمهورهما؟! بكل تاكيد ممكن ان يتفقا ولا يسجلا اهدافا طيلة الشوطين فيخرج القسمان من المتفرجين متسامحين، متصالحين فيما بينهما وحانقين على الفريقين، اللذين ارادا في النهاية " تقاسم" نقاط المباراة بالتساوي! هل يمكن ان يحدث هذا الامر في السياسة، وتحديدا في بلدنا بطبقته السياسية التي حكمته طيلة ستة عشر عاما! حيث عادت "الكرة" لتتدحرج مجددا بين اقدام نفس الطبقة السياسة، دون ان تعير اهتماما لحماس الجمهور المنتفض، الذي لم ينقسم على نفسه كما يحدث غالبا في الملاعب، بل توحد بالكلمة وبالمشاعر والمطالب، ولم يفرق بينه دين او طائفة او عشيرة، رافعا راية واحدة، راية الوطن، ومتخذا من هذه الراية مرجعا اوحدا له! اما الساسة الخبراء بالضحك على ذقون العامة! فراحوا يقيمون الليل والنهار بالبحث عن " اسم" يخرجهم من هذا المأزق! ولان الجمهور لم يعد ذاك الذي يخاف من قول الحقيقة ولأنه " مفتّح بالتيزاب وليس باللبن" فلم تعد تنطلي على هذا الجمهور مهزلة " المستقيل "، لكون هذا المستقيل، وحين تبحث في ملفه، ستجده سبق وان شغل منصبا رفيعا في الدولة او في الحكومة او في هذا الحزب او ذاك، الذي كان جزءا من منظومة المحاصصة والفساد اللتين كانتا سببا في خراب العراق! وكل الذي يجري اليوم تحت قبة البرلمان من جهة ورئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء المقال هو البحث عن شخصية " توافقية " ترضي جميع الاطراف السياسية المتنفذة! مع محاولة لتبييض وجه هذا المرشح او ذاك على اساس "انهم" قد اخذوا وجهة نظر المنتفضين في الحسبان! وهم يعرفون جيدا ان الخلل في " التوافق " الذي يقصدونه، والذي لا يمنعهم من خرق الدستور! ويعرفون جيدا ان العلة في اسس العملية السياسية التي افرغوها من محتواها الديمقراطي! وهم يعرفون ان الخلل يكمن في مجموعة قوانين (يحاولون لي عنقها مجددا) كالدستور وقانون الانتخابات وقانون الاحزاب واختيار " المفوضية" الخاصة بالانتخابات! فلا يوهمونكم باجراءاتهم الترقيعية. امضوا بالمطالبة بالتغيير الجذري المنشود، فالعراق مليء بالكفاءات النزيهة والوطنية..
لا يوهمونكم.. ولا تثقوا بهم!

طه رشيد

*************

جائزتان للعراق
في مهرجان قرطاج المسرحي

بغداد - طريق الشعب
حاز العراق على جائزتين مهمتين في مهرجان قرطاج الدولي المسرحي – الدورة الحادية والعشرين، التي اختتمت الأحد الماضي في تونس.
الجائزة الأولى هي جائزة أحسن ممثل، قطفها الفنان رائد محسن عن تجسيده شخصية إسماعيل في مسرحية "أمكنة اسماعيل"، من تأليف هوشنك وزيري وإخراج إبراهيم حنون، وإنتاج دائرة السينما والمسرح، وتقديم الفرقة الوطنية للتمثيل.
أما الجائزة الثانية، فهي جائزة أحسن نص، وكانت من نصيب الكاتب على عبد النبي الزيدي، عن مسرحيته الموسومة "كلب الست" التي اخرجها الفنان الفلسطيني فراس ابو صباح.
وعلّق الزيدي بعد فوزه بالجائزة قائلا، أنه يهدي الفوز إلى شهداء الناصرية وسائر شهداء انتفاضة تشرين، وجميع المتظاهرين في ميادين الانتفاض.

************


توقيع "مرايا وطن"
في ساحة اعتصام بابل

الحلة – طريق الشعب
نظم اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، الجمعة الماضية على ساحة "مجسر الثورة"، محل احتجاج أبناء مدينة الحلة، فعالية ثقافية تم خلالها توقيع الديوان الشعري الجديد الموسوم "مرايا وطن"، الذي هو عبارة عن عمل جماعي لمجموعة من شعراء بابل.
حضر الفعالية جمهور من المعتصمين والمهتمين في الشأن الأدبي.
وكان الباحث المتخصص في الأدب الشعبي لفتة الخزرجي، قد وقّع الخميس الماضي، كتابه الجديد المعنون "فدعة خنساء بني زريق"، في فعالية ثقافية احتضنها "كازينو ريماس" القريب من "مجسر الثورة".

**************

وجدنا في دفتر مذكرات احد شهداء الانتفاضة:
"الحياة حلوة لكن الاستشهاد في سبيل الوطن احلى"

وجدنا استعداداً عالياً للتضحية في سبيل الوطن لدى شبيبة الانتفاضة ورموزها، لذا نقول لجماهيرنا: لا خوف على الانتفاضة لان ابطالها يعون المسؤولية ويتحملون كل شيء من اجل الوطن.
وقد تسنى لي خلال تجوالي في ساحة التحرير وتوابعها ان اجد عدة ملتقيات تمجد الشهداء وفيها صورهم وبعض حاجياتهم ولوازمهم، إضافة الى بعض الملابس التي كانوا يرتدونها عند استشهادهم. كما تسنى لي اللقاء ببعض الشباب وهم يشرفون على هذه الفعالية وماذا يقصدون بها، وكان لقائي الأول مع الثائر رسول عبد الحسن الذي قال: انه اعتزاز بالشهداء من ابطال الانتفاضة وحتى نستذكرهم ولا ننساهم.
فكرت بهذه الخطوة التي بدأت تتوسع خاصة بعد ان عثرنا في جيوب الشهداء على أوراق او دفاتر مذكرات، وقد وجدنا في جيب الدكتور عباس مثلاً ورقة كتب فيها: "ان الحياة حلوة لكن الاستشهاد في سبيل الوطن احلى".
قلنا لرسول: هذا يعني ان المشاركين في الانتفاضة لديهم وعي متقدم وثاروا لانهم شعروا بالظلم والإحباط. قال: هذا صحيح، لان الفقر وحده لا يسبب الثورة وانما يجب ان يرافقه وعي عالي وهذا ما حصل بعد السنوات الست عشرة التي عانينا فيها من الظلم والفاقة والحاجة، فكانت انتفاضة تشرين درساً وطنياً كبيراً.
قلنا لرسول: ماذا يضم هذا المعرض؟ قال: أولا اطلقنا عليه تسمية "معرض شهداء ثورة أكتوبر" اعتزازاً بالشهداء وتضحياتهم لانهم رمز الثورة ومجدها. وأضاف ان المعرض يضم مجموعة من مقتنيات الشهداء التي حصلنا عليها مثل كليته وخوذة ويشماغ كان يرتديه وقميص وصدرية طبية وملابس صبغ الأرصفة وصدرية رسم.
اتجهنا الى جسر الجمهورية والتقينا بالثائر ثامر جبار طارش وسألناه عن المعرض فقال: انه معرض لكل الشهداء ولكننا لم نحصل الا على بعض صور شهدائنا وبعض حاجياتهم مثل دروع (تصنيع) لمقاومة الدخانيات وبعض الملابس البسيطة التي جلبتها العوائل. وهذا المعرض يضم صور الشهداء من بغداد وكربلاء والنجف والبصرة. وأضاف انهم اعدوا الرصيف لاستقبال الكثير من زائري جسر الجمهورية وهم يستذكرون الشهداء ويقرأون سورة الفاتحة تكريماً لهم.
اما الثائر سيد مصطفى الموسوي فقد اقام معرضه في بداية جسر الجمهورية وقد اختار الطيور رمزاً لانها وحسب رأيه رمز السلام وتبشر بالخير وأكد اننا في انتظار الغد السعيد ليعم السلام الوطن.

ما حكاية سجاد؟
طلب مني رسول عبد الحسن صاحب فكرة المعرض قائلا: هذه الحلقة الفضية كان يلبسها الشهيد سجاد خريج كلية الهندسة وقد اختار حبيبته واتفقا على الزواج. الا ان عائلتها لم توافق على الزواج حتى يحصل هو على عمل ويكون له راتب يمكّنه من ان يعيل زوجته. لكن سجاد لم يتمكن من ذلك واختار طريق الانتفاضة وساهم فيها بقوة، واستشهد يوم 26/ 10، ولم يحقق امنيته بالزواج. وقد وجدتُ شقيقه يستذكر اخاه ويُقَبل حلقة زواجه الذي لم يتم، وقد اهداها لنا لكي تكون من مقتنيات معرض الشهداء.
وماذا عن مستقبل المعرض؟
يقول سجاد: احبذ فكرة ان تخصص قاعة في مكان بارز وان نحتفظ بكل ما نحصل عليه من مقتنيات الشهداء، لتبقى ذكرى عزيزة على كل الجماهير.

منعم جابر

************

في الذكرى السنوية الأولى لرحيله
عريان السيد خلف باقيا في قلوب رفاقه ومحبيه

بغداد- غالي العطواني
اقام منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، السبت الماضي، حفل استذكار لشاعر الشعب الراحل عريان السيد خلف، في مناسبة مرور عام على رحيله.
الحفل الذي احتضنته قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، ساهم فيه العديد من الشعراء والنقاد، وحضره جهور واسع من محبي الفقيد.
الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي، أدار الحفل واستهله داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت حداداً على شهداء انتفاضة تشرين، وشاعر الشعب.
ثم أعرب عن شكره لإدارة منتدى "بيتنا الثقافي"، على استذكارها الفقيد وفاء له، وهو الذي كان من رواد المنتدى.
بعد ذلك اعتلى المنصة الشاعر الكبير ناظم السماوي، مستذكرا صديقه الراحل السيد خلف، ومحطات في علاقتهما التي امتدت إلى أكثر من نصف قرن، مؤكدا انه خلال هذه المدة الطويلة لم يحدث أي خلاف بينهما.
وأضاف قائلا أن "عريان صديق صدوق، يمتلك وفاء قل نظيره"، موضحا أن "الحديث عن عريان يتطلب التطرق إلى جوانب عدة من شخصيته. فهو إنسان وشاعر ومناضل في سبيل تحقيق السعادة للوطن والشعب".
ثم قرأ قصيدة له، كتبها في ذكرى رحيل شاعر الشعب.
الناقد د. علي حداد، ساهم في الحفل متحدثا عن الشعر الشعبي في العراق، وعن أسلوب الراحل الشعري، مشيرا إلى انه يتمتع بشاعرية كبيرة.
ورأى د. حداد، أن العراق هو البلد الوحيد الذي لا يولي اهتماما بالأدب الشعبي، لافتا إلى انه "لو كان هناك اهتمام بالأدب الشعبي، لتوفرت دراسات نقدية خاصة بمدرسة عريان السيد خلف الشعرية".
واضاف قائلا أن "التجديد في شعر السياب رافقه تجديد في مدرسة مظفر النواب في الشعر الشعبي، وأن عريانا من مدرسة النواب في التجديد، لكنه حافظ على خصوصية شعرية واعية وعلمية".
وتابع د. حداد قائلا أن "الراحل ريفي جنوبي، غادر الريف وتوجه إلى المدينة، لكنه حافظ على مفردات الريف وظل وفيا لفضاء بيئته الريفية"، مبينا أن "شعره يحمل نزعات رومانسية ثورية ودرامية".
وقرأ الشاعر والناقد ريسان الخزعلي ورقة استذكر فيها الراحل، وقال "انه الموت، وكأنه ولادة مستديمة. لكن الموت الذي لا يشيخ قد خطف شاعرا ومناضلا وانسانا له على كل لسان قصيدة واغنية.. خطفه جسدا، غير انه لم يستطع ان يخطف هذا الحضور البهي والكبير من ذاكرة العراقيين الشعرية"، مضيفا قوله ان "حضور الشاعر عريان سيستمر طويلا، لأنه اورثنا ما يشعل الورق ويلهب الاكف بالتصفيق".
واستذكر الشاعر كامل العتابي الفقيد، ووصفه بأنه "نهر ثقافي امتد على خارطة الوطن، وكان أمينا لمجراه"، مضيفا أن "الراحل لن يموت في قلوب محبيه.. صدقا انه شاعر الشعب".
وساهمت الفنانة التشكيلية بشرى سميسم في الحفل، وقالت في كلمة لها: "وها انت يا عريان تنسل من بين القصائد والآهات والمواويل لتجلس في رف الذكرى، وأي ذكرى؟ انها ذكرى لكل شيء اصيل وحقيقي.. ذكرى الطائر الغريد الصادح بنشيد الامل والمحبة".
وقبيل ختام الحفل قرأ الشاعر سفاح عبد الكريم، قصيدة شعبية في ذكرى رحيل شاعر الشعب عريان السيد خلف.

*********

حلّاق معتصمي التحرير
"حمد" يحارب السرطان والفساد الحكومي

بغداد – طريق الشعب
"يد تحارب السرطان.. ويد تحارب الفساد"، عبارة وضعها الحلاق الشاب حمد، ذو الـ 17 ربيعا، على واجهة خيمته التي يقدم فيها خدمة الحلاقة مجانا لمعتصمي ساحة التحرير.
حمد المصاب بالسرطان منذ حوالي 4 سنوات، قام بعد انطلاق التظاهرات بنصب خيمة قرب ساحة التحرير، يقدم فيها الخدمات للمتظاهرين حتى ساعات متأخرة من الليل، برفقة أصدقائه وأقاربه.
ورغم بساطة حالته المادية، إلا أن هذا الشاب يطمح إلى مساعدة محاربي السرطان الآخرين، وإلى توفير الأدوية والأجهزة التي تنقطع في المستشفيات لفترات طويلة.
حمد الذي بات مصدر إلهام وتشجيع وثقة للكثيرين، يقول في حديث صحفي انه يحارب مرض السرطان في المستشفى، بالإصرار نفسه الذي يحارب به الفساد في العراق، مضيفا أنه أراد أن يستغل مهنته (الحلاقة) في مساعدة المتظاهرين، فيكون إلى جانبهم يخدمهم، وفي الوقت نفسه يطالب بحقوقه المسلوبة.
ويؤكد حمد أن مرضه لم يمنعه لحظة من أداء واجبه. فهو ماكث في ساحة التحرير منذ انطلاق التظاهرات في تشرين الأول الماضي، مبينا أن علاجه ينقطع شهورا في المستشفيات، كما أنه باهظ الثمن، يستلزم قرابة مليون دينار شهريا.
ويوضح حمد أنه بحاجة لإجراء تحاليل كل 6 شهور، مشيرا إلى أنه خلال سنتين من مرضه لم يستطع إجراء تلك التحاليل، بسبب عدم قدرته على دفع تكاليفها.

*************

الجالية العراقية في كندا تؤبن شهداء انتفاضة تشرين

مسيساكا – ماجدة الجبوري
أقامت الجالية العراقية في كندا، السبت الماضي، حفل تأبين لشهداء انتفاضة تشرين.
الحفل الذي أقيم في مدينة مسيساكا، استهل باستماع الحاضرين إلى النشيدين الوطنيين العراقي والكندي، وقوفهم دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين.
بعد ذلك قدم عازف الساكسفون العراقي جونسون، معزوفة معبرة أسماها "بغداد"، أعقبه د. فلاح حافظ بإلقاء كلمة باسم منظمي الحفل، قال فيها أن ذكرى شهداء انتفاضة تشرين "الشموس المضيئة"، ستبقى إلى الأبد، وسيستحضرها العراقيون في كل مواقع الحياة والبناء، معربا عن شكره إلى الحكومة الكندية على موقفها المتضامن مع شباب العراق المنتفضين.
بعدها استمع الحاضرون إلى شهادة حية حول الانتفاضة، قدمها المتظاهر عبد الله كريم، الذي شارك في احتجاجات ساحة التحرير، وأصيب برصاصة في رجله، جراء القمع المفرط الذي جابهت به قوى الأمن المحتجين السلميين.
وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشعراء كاظم البشير، أميرة شمونيل، مديح صادق، كريم شعلان وأمل حبيب.
فيما قدم الفنان المسرحي داخل البحراني، عرضا مسرحيا يجسد فيه قصص الشهداء ومعاناة ذويهم إثر فراقهم.
وجرت خلال الحفل اتصالات مباشرة مع عدد من ذوي شهداء الانتفاضة، الذين تحدثوا عن ظروف استشهاد أبنائهم. كما جرى الاتصال بالعديد من الناشطين المتواجدين في ساحات الاحتجاج، لينقلوا تفاصيل عن مجريات الحركة الاحتجاجية ووقائعها إلى الحفل.
واستذكر العديد من الحاضرين شهداء الانتفاضة ومجدوا بسالة الشباب المنتفضين وصلابتهم. وقد كان بين المتحدثين الناشط زيد جبار، المحامية والناشطة نيران الزهاوي، الناشط وليد عبد الله، أستاذ العلوم السياسية في "جامعة يورك" الكندية صباح الناصري والمخرجة السينمائية سما وهام، فضلا عن الناشطة ماجدة الجبوري التي نقلت للحاضرين مشاهداتها في ساحة التحرير، خلال زيارتها الأخيرة إلى بغداد.
وعرضت في الحفل الذي أداره كل من أمل حبيب والشاعر كريم شعلان، مقاطع فيديو وصور حول الانتفاضة. فيما زينت قاعة الحفل بالشموع وصور الشهداء، وعدد من لوحات الفنان غسان رضا (أبو كاوة)، إلى جانب بوستر من تصميم الفنان فراس البصري.
وفي ختام الحفل حيّت الناشطة بثينة رهيف، في كلمة لها، المنتفضين.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg