العدد 86 السنة 85 الثلاثاء 17 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
أبدوا ثباتاً رغم عمليات الاغتيال والاختطاف والترهيب
المحتجون يؤكدون مضيهم في طريق الانتفاضة
بغداد – طريق الشعب
تتواصل الاحتجاجات والاعتصامات، يوم أمس، في بغداد وبقية المحافظات، معلنة التمسك بخيار الانتفاضة ومنددة بعمليات القتل والاختطاف التي تصاعدت وتيرتها مؤخراً في أماكن متفرقة.
بغداد تتحدى
وتحدى المتظاهرون في بغداد، عمليات الاغتيال التي طالت الكثير منهم، حيث توافدت أعداد كبيرة من المواطنين، بضمنهم طلبة الاعداديات إلى ساحة التحرير منذ ساعات الصباح الأولى، ليتبعهم طلبة آخرون من الجامعات.
وأبدى المتظاهرون إصرارً كبيراً على المواصلة في الانتفاضة، معلنين تحدي عمليات العنف المنظمة التي يواجهونها، ومستنكرين تكرار حالات القتل والخطف.
وحمّل المواطنون في لافتات رفعوها قرب خيام الاعتصام، الحكومة والمتنفذين مسؤولية هذه الانتهاكات الجسيمة، مطالبين الأجهزة الأمنية بأخذ زمام المبادرة وبسط الأمن في بغداد والمحافظات.
البصرة تواصل
وفي البصرة، قرر ناشطون في المحافظة، البقاء في خيام الاعتصام دون الخروج منها او العودة الى المنازل حذرا من اغتيالهم وتصفيتهم جسديا من قبل مجاميع للقتل تراقبهم عند خروجهم أثناء عودتهم إلى بيوتهم.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المعتصمين تأكيدهم البقاء في الخيام دون العودة الى المنازل تحسبا من عمليات الاغتيال، كاشفين عن وجود سيارات يستقلها اشخاص يثيرون الشك والريبة يقومون بمراقبتهم والوقوف على مداخل الاعتصام بسيارات بعضها رباعية الدفع، فيما طالبوا الجهات الأمنية بالتدخل وحمايتهم من تلك المجاميع التي تمارس عملها بشكل واضح امام انظار الجميع.
إغلاق جامعة بابل
وفي الأثناء، أقدم طلبة محتجون، في بابل، على غلق جامعة بابل، ومنع الموظفين من الدوام الرسمي.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، أن محتجين من طلبة جامعة بابل اغلقوا بوابات الجامعة، ومنعوا الموظفين من الدخول، وطالبوا الجامعة بالإضراب عن الدوام الرسمي دعما للتظاهرات في البلاد.
وأضاف المراسل، أن المتظاهرين واصلوا التوافد على ساحة مجسر ثورة العشرين حيث خيام الاعتصام وشارك المئات من الطلبة والمعلمين والعمال منذ الصباح في التظاهرات، بينما واصلت العوائل البابلية بشكل يومي مساندتها المتظاهرين، وسط فعاليات متنوعة يقيمها المحتجون.
طلبة كربلاء
وفي غضون ذلك، استقبلت ساحة التربية وسط كربلاء، المئات من طلبة الجامعات والأساتذة، الذين نظموا عددا من الوقفات الاحتجاجية شاركت فيها نقابة المعلمين والاشراف التربوي، فضلا عن وقفة تضامنية أخرى لطلبة المدارس الإعدادية.
وقال مراسل "طريق الشعب"، عبد الواحد الورد، أن المحتجين، قاموا بإغلاق مديرية الضرائب والكَمارك وقائممقامية كربلاء ودائرة كاتب العدل وكذلك تم اغلاق مكتب مجلس النواب في المحافظة، وتم اغلاق الطريق السريع المؤدي الى مفرق الرزازة -الشريعة وكذلك طريق حي العباس، فيما نظمت نقابة المعلمين في كربلاء بالاشتراك مع الإشراف التربوي في مديرية التربية، وقفة احتجاجية ضد محاولات تسويف مطالب المتظاهرين واحتكار المناصب الحكومية من جانب شخصيات بعينها.
وأوضح الورد، إن ممثل نقابة المعلمين، علي حسين، طالب في كلمة له ألقاها في الساحة مجلس الوزراء والبرلمان بتلبية مطالب الجماهير والكف عن التلاعب بمشاعر الجماهير المطالبة بالتغيير.
ولفت الورد إلى أن طلبة الاعداديات نظموا في وقت لاحق، وقفة تضامنية مع الطالب المختطف "غيث علي" ورفعوا شعارات تطالب بالإفراج عنه، بعدما تم اختطافه هو وزميل آخر له أثناء خروجهم من ساحة التحرير قبل 3 أيام.
الديوانية تغلق الدوائر
وفي الديوانية، واصل المحتجون إغلاق كافة الدوائر الحكومية في المحافظة.
وأفاد مراسلنا في المحافظة ان المحتجين اغلقوا دوائر الصحة، والبلدية، والجنسية، والزراعة، والمجاري، والماء، والمنتجات النفطية، بالإضافة الى الاستثمار، وصندوق الإسكان، والمجمع العدلي، والرقابة التجارية، والتجارة، والري، والموارد المائية، والسلامة المهنية، والسجناء السياسيين، والشهداء، والتسجيل العقاري، والضريبة، والتخطيط، وعقارات الدولة.
الناصرية مجدداً
إلى ذلك، أعلن المتظاهرون المتجمهرون في ساحة الحبوبي وسط الناصرية، رفضهم ترشيح أية شخصية تتولى منصب رئاسة الوزراء من قبل الكتل السياسية والأحزاب المتنفذة.
وتأتي تظاهرات الناصرية، بعدما أعلن مصدر أمني مسؤول في المحافظة، إطلاق النار بسلاح كاتم على المتظاهر، محمد باقر، البالغ من العمر 15 عاما، دون أن يتمكنوا من إصابته.
النجف وواسط
واغلق عدد من الاجراء اليوميين في محافظة النجف دائرة الصحة في المحافظة بسبب عدم صرف رواتبهم.
ونقل مراسلنا في المحافظة، إن الموظفين أغلقوا دائرة صحة محافظة النجف بسبب عدم صرف الرواتب لهم، وانهم طالبوا بصرف رواتبهم وتحويلهم إلى عقود حسب قرار مجلس الوزراء، فيما شهدت ساحة احتجاجات المحافظة توافد اعداد كبيرة للمتظاهرين عند خيام الاعتصام.
وفي محافظة واسط، أقدم متظاهرون، على اغلاق محطة الزبيدية الحرارية في المحافظة، ومنعوا الموظفين من الدخول والخروج منها.
وبحسب الأنباء، ما زال المعتصمون يرابطون في خيامهم معلنين استنكارهم عمليات الاغتيال والاختطاف التي اعتبروها محاولات لن ترهبهم في العودة عن ساحات التظاهر.
****************

بغداد وموسكو تناقشان مسألة تسليم أطفال الروس المتهمين بالإرهاب
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي، فائق زيدان، يوم أمس، مع السفير الروسي لدى بغداد ماكسيم ‏ماكسيموف، قضية تسليم أطفال المتهمين بالإرهاب من حملة الجنسية ‏الروسية. ‏
وذكر مجلس القضاء في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان استقبل، سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى بغداد ماكسيم ‏ماكسيموف"، مشيراً إلى أن "الجانبين بحثا ‏معا القضايا المشتركة بخصوص تسليم أطفال المتهمين بالإرهاب من حملة الجنسية ‏الروسية". ‏
****************
بريطانيا: سندرس خيارات علاقتنا بالعراق إذا استمر استهداف المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أكد السفير البريطاني في بغداد، أمس الاثنين، ان بلاده تدرس كل الخيارات عن طبيعة العلاقة مع العراق في حال استمر العنف ضد المتظاهرين.
وقال السفير البريطاني في حديث تلفزيوني تابعته "طريق الشعب"، إننا "ندرس كل الخيارات حول العلاقة مع العراق إذا استمر العنف ضد المتظاهرين، ونطالب الجيش بحماية المتظاهرين السلميين من بعض الفصائل المسلحة"، مشيراً إلى أن "بريطانيا "تدعم انتخابات مبكرة شفافة ونزيهة في العراق، وتشكيل حكومة عراقية بعيدا عن التدخلات الخارجية".
ودعا السفير البريطاني في بغداد، إلى "عدم التدخل في الشأن العراقي الداخلي".
****************
البرلمان مخاطباً صالح: أبلغناكم سابقا بالكتلة البرلمانية الأكبر
بغداد – طريق الشعب
وجه النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، أمس الاثنين، كتاباً الى رئيس الجمهورية، برهم صالح، يتضمن جواب البرلمان، بشأن تحديد الكتلة الأكبر.
وذكر الكعبي في الكتاب الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "إشارة الى كتابكم المرقم (بلا) في 15 /12/ 2019 سبق وان تم اعلامكم بالكتلة البرلمانية الأكثر عددا في مجلس النواب، بموجب كتابنا بالعدد (م.ر/2535) في 2/10/ 2018 وعلى أساسها كلفتم مرشحها رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي بتشكيل حكومته".
وفي السياق، أكد النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، أن كتلته هي الكتلة الأكبر، فيما دعا جميع الكتل السياسية إلى مغادرة مصطلح الكتلة الأكثر عدداً.
وقال المسعودي في تصريح صحفي، إن "كتلة سائرون هي الفائز الأكبر تحت قبة البرلمان العراقي، ولكنها تنازلت عن حقها من أجل الشعب، وأن العراق كنظام ديمقراطي يحتم على الجميع اللجوء الى الدستور والمحكمة الاتحادية"، مبيناً أن "الدستور واضح في المادة، 76 أولا، أن على رئيس الجمهورية تكليف مرشح عن الكتلة البرلمانية الأكبر عددا ويتم ذلك خلال 15 يوما".
وتابع المسعودي أن "سائرون تنازلت عن استحقاقها برئاسة الوزراء الى الشعب العراقي ولم تتنازل الى أي طرف آخر ولكون الدستور ينص على ان الشعب العراقي مصدر السلطات"، داعياً "الجميع إلى مغادرة مصطلح الكتلة الأكبر وعلى رئيس الجمهورية والقوى السياسية ومجلس النواب الاسراع في عملية تكليف شخص لرئاسة الوزراء".
يُذكر أن 174 نائباً في البرلمان، كانوا قد قدموا يوم أمس، طلباً ملزماً لرئيس الجمهورية، يتعلق بمواصفات رئيس الحكومة المقبلة.
وتضمنت وثائق صادرة عن البرلمان، تواقيع النواب، وطلبهم من رئيس الجمهورية بأن يكون رئيس الوزراء الجديد المكلف، شخصية وطنية ومستقلة ومن حملة الجنسية العراقية حصرا، ولم يستلم أي منصب حكومي او نيابي منذ 2003 وحتى الآن ويحظى بقبول المتظاهرين.
****************
الأمم المتحدة: العراق يتحمل العبء الأكبر للتصدي لتأثير جرائم الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
أكد المستشار الخاص، كريم خان، رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش (يونيتاد)، يوم أمس، على أهمية ضمان المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش في العراق ومناطق أخرى.
وقال خان، أثناء مشاركته في منتدى الدوحة 2019 الذي اقيم تحت شعار "إعادة تصور الحكم في عالم متعدد الاقطاب"، إن "العبء الذي يتحمله العراق أثقل من عبء أية دولة اخرى في مسألة التصدي للتأثير المستمر للجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش المجرم، ويجب ان تكون نقطة انطلاق المجتمع الدولي هي الاعتراف بالتضحيات التي قدمها الشعب العراقي في هذا السياق، والتهديد الامني المستمر الذي يشكله التنظيم الارهابي على الشعب العراقي".
وتابع المسؤول الدولي، "يجب تكريم ضحايا الجرائم في العراق وأي مكان آخر، وأن تتم الاستجابة إلى مطالبهم بتحقيق العدالة وفقا لأحكام القانون. وسيعمل فريق التحقيق مع كافة المجتمعات في العراق لضمان محاسبة المجرمين على المعاناة التي تعرضوا إليها إثر الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش بحقهم، سواء كانوا مسيحيين او إيزيديين مسلمين او كاكائيين او تركمان او شبك فجميعهم عانوا من جرائم تنظيم داعش الإرهابي، وأن فريق التحقيق يعمل بالتعاون مع حكومة العراق على ضمان تقديم المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبها الارهاب الى العدالة".
وتابع خان، "ستسمح الاجراءات القانونية داخل المحاكم بالكشف عن ايديولوجية تنظيم داعش المنحرفة وتقوضيها، وسيعمل فريق التحقيق من خلال عمله على جمع الادلة وتحليلها والحفاظ عليها، وتزويد المحاكم بالوسائل الكفيلة بضمان المساءلة وتحقيق العدالة بطريقة تضمن عدم تحريفها"، داعياً "المجتمع الدولي أن يبقى متحداً في دعمه جهود العراق وجهود الدول الاخرى لتقديم جميع مرتكبي الجرائم إلى العدالة".
****************
مؤتمر حزب اليسار الأوربي يتضامن مع الشعب العراقي
وانتفاضته الباسلة
صوت المؤتمر السادس لحزب اليسار الأوربي، الذي أنهى اعماله أمس الاول الأحد، على قرار للتضامن مع شعبنا العراقي والانتفاضة الشعبية المجيدة، كما أدان بشدة قمع المتظاهرين السلميين وطالب بالوقف الفوري للقتل وحملات الاعتقالات والاغتيال وإطلاق سراح المعتقلين.
وشارك الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في اعمال المؤتمر تلبية لدعوة وجهتها قيادة حزب اليسار الأوربي. وألقى كلمة في المؤتمر.
وفيما يأتي نص القرار:
" نحن ممثلي الأحزاب المشاركة في مؤتمر حزب اليسار الاوربي المنعقد في مالاغا باسبانيا (13-15 كانون الأول 2019)، نعبر عن تضامننا مع الشعب العراقي، وندعم المطالب المشروعة لانتفاضته الشعبية ضد نظام المحاصصة الطائفية والفساد، ومن أجل دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية.
اننا ندين بشدة القمع الدموي للتظاهرات السلمية التي بدأت يوم الأول من تشرين الأول (أكتوبر) 2019 في بغداد ومحافظات أخرى، حيث شاركت جماهير غفيرة، جلهم من الشباب، في الاحتجاج ضد نظام الفساد السياسي والفقر والبطالة. وقد استخدمت قوات الأمن الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع. وأسفر ذلك عن قتل ما يزيد على 500 وجرح ما يزيد على 20 ألفاً، فضلاً عن آلاف المعتقلين.
ندعو الى وقف فوري لقتل المتظاهرين السلميين، وإطلاق سراح جميع المعتقلين، وانهاء حملات الاعتقال التي تستهدف النشطاء. ان أولئك المسؤولين عن مصرع المئات من الشباب يجب أن يواجهوا العدالة. ويتعين اجراء تحقيق مستقل للكشف عن هذه الجرائم. ويجب الكف عن جميع التضييقات بحق وسائل الاعلام، واحترام الحق الدستوري في التجمع وحرية التعبير.
نجدد دعمنا لكفاح الشعب العراقي من أجل الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وهو ما يشكل أساسا لضمان السيادة الوطنية للعراق واستقلاله الناجز ".
وفيما يلي اسماء الأحزاب الأعضاء في حزب اليسار الاوربي، وايضاً الاحزاب المراقبة والشريكة التي حضرت المؤتمر:
الأعضاء:
- الحزب الشيوعي في النمسا
- الحزب الشيوعي في والونيا -بروكسل (بلجيكا)
- حزب اليسار في بلاروسيا
- حزب اليسار البلغاري
- حزب الاشتراكية الديمقراطية في جيكيا
- تحالف الحمر -الخضر في الدنمارك
- حزب اليسار المتحد في أستونيا
- الحزب الشيوعي الفنلندي
- تحالف اليسار في فنلندا
- الحزب الشيوعي الفرنسي
- حزب اليسار في فرنسا
- حزب اليسار (المانيا)
- حزب سيريزا (اليونان)
- حزب العمال الهنغاري ٢٠٠٦
- حزب اعادة التأسيس في إيطاليا
- حزب اليسار (لوكسمبورغ)
- حزب الشيوعيين في جمهورية مولدوفا
- كتلة اليسار (البرتغال)
- الحزب الاشتراكي في رومانيا
- حزب اليسار في سلوفينيا
- الحزب الشيوعي الإسباني
- حزب اليسار المتحد (اسبانيا)
- اليسار المتحد والبديل (اسبانيا)
- حزب العمل السويسري
- حزب الحرية والتضامن في تركيا
الأحزاب المراقبة:
- حركة "فيكا" (غدا) في بلجيكا
- حزب قبرص الجديد
- حزب الشغيلة التقدمي (أكيل) في قبرص
- حزب قبرص الموحدة
- الحزب الشيوعي في بوهيميا ومورافيا
- أوروبا الأخرى مع تسيبراس (إيطاليا)
- اليسار الإيطالي
- الحزب الشيوعي في سلوفاكيا
- وحدة اليسار (المملكة المتحدة)
الأحزاب الشريكة:
- حزب التغيير (النمسا)
- حركة "انسمبل" (فرنسا)
- حزب اليسار(هنغاريا)
- اليسار الديمقراطي (سكوتلندا)

****************

 

ص2
نائب يتوقع تسلم الرئيس صالح منصب رئيس الوزراء بعد انتهاء المدة الدستورية

بغداد – طريق الشعب
توقع نائب في البرلمان، أخيرا، أن يتسلم رئيس الجمهورية برهم صالح مهمة رئاسة الوزراء إلى جانب وظيفته الأساسية بعد انتهاء المدة الدستورية المخصصة لتكليف شخصية معينة بتسلم مهام رئاسة الوزراء من دون التوصل الى حلول. وقال عضو مجلس النواب، عباس السيد سروط، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "لا يوجد حتى الآن مرشح لتولي رئاسة الوزراء بعد استقالة عادل عبد المهدي من منصبه"، مبيناً إن "ما موجود فقط ما يتم تداوله في وسائل الاعلام". وأضاف سروط، أن "أية شخصية ترشح الآن، تجد اعتراضات سواء من الكتل السياسية أو من المتظاهرين، ما يؤدي الى سحب ترشيحها واستبدالها بأخرى"، مشيراً إلى إن "من يرشح يجب أن يتسم بالمهنية ونظافة سجله الوظيفي أثناء تسنمه مناصب في المحافظات التي عمل فيها أو الوزارات". وتوقع النائب، أن "يحل رئيس الجمهورية بديلاً عن رئيس الوزراء إضافة الى وظيفته لانتهاء المدة الدستورية من دون التوصل لحلول في شأن ترشيح شخصية لهذا المنصب، رغم المشكلات الدستورية التي ستظهر بعد ذلك".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000

أبدوا تمسكاً بالسلمية
متظاهرون يدينون الصمت الحكومي أزاء الانتهاكات التي تطالهم ويؤكدون المضي في طريق الانتفاضة
بغداد - علي شغاتي
وسط تحذيرات المفوضية العليا لحقوق الإنسان، من تزايد حالات الاغتيال والخطف التي طالت المتظاهرين، يؤكد ناشطون في بغداد وبقية المحافظات، إن هذه الممارسات، لن تحد من عزيمة الاستمرار في طريق الانتفاضة، وستزيد الاصرار على مواصلة التظاهر والتحدي لأساليب الجهات المسلحة التي تعبث بالأمن أمام صمت وعجز حكومي عن أداء أي دور أمني لحماية أرواح المتظاهرين.
اغتيالات مستمرة

وكشفت المفوضية العليا لحقوق الأنسان في العراق، أمس الأول، عن تصاعد خطر في جرائم الاغتيال التي طالت الناشطين والإعلاميين، لافتة إلى حدوث خمسة حوادث قتل واختطاف في بغداد والمحافظات في يوم الاحد الماضي. وطالبت المفوضية بحسب بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، حكومة تصريف الأعمال ووزارة الداخلية واجهزتها الاستخبارية بـ"اتخاذ خطوات جريئة ومسؤولة، وتعزيز جهدها الاستخباري وتفعيل خلية مكافحة الخطف والجريمة المنظمة لغرض ضمان حياة المتظاهرين السلميين والناشطين والإعلاميين"، مشددة على ضرورة أن "تبذل القوات الأمنية المزيد من الجهود لوضع حد لسلسلة الاغتيالات التي استهدفت المواطنين العزل والقبض على المجرمين واحالتهم الى القضاء".

عزيمة واصرار

من جانبه، أعتبر الناشط المدني، مشرق الفريجي، أن الفاسدين واهمون في اعتقادهم بأن عمليات استهداف المتظاهرين، يمكن أن تحبط من عزيمتهم، مؤكداً أن هذه الانتهاكات ستزيد من العزيمة في الاستمرار في طريق الانتفاضة حتى تحقيق النصر الكامل.
وقال الفريجي، في تصريح، لـ"طريق الشعب"، إن "الصمت الحكومي عن هذه الجرائم ليس جديداً، فهي لم تحرك ساكناً منذ بدء الانتفاضة ووقفت موقف المتفرج جراء كل محاولات قمع المتظاهرين وهذا ما يجعلها شريكاً أساسياً في هذه الجرائم"، مبيناً، أن "المستفيد الأول من هذه الجرائم متمثل في أحزاب السلطة المتنفذة التي تحاول عرقلة أي تغيير يسعى له المتظاهرون، وتسعى لممارسة كل عمليات الإرهاب والقتل والخطف ضد المتظاهرين". واتهم الفريجي، مليشيات تابعة للأحزاب المتنفذة في "تنفيذ هذه العمليات في محاولة يائسة منها للتأثير على المتظاهرين من خلال تخويفهم"، لافتاً إلى أن "القوات الأمنية لا تستطيع مواجهة هؤلاء أو أن تتخذ أية إجراءات لحماية أمن المتظاهرين بسبب إن اغلب قيادات القوات الأمنية جاءت عن طريق المحاصصة أيضاً".

عجز عن المواجهة

وفي الاثناء، أشار الناشط المدني من محافظة الديوانية، حسين البديري، لـ "طريق الشعب"، إلى أن "هذه الممارسات تثبت بالدليل عجز الأحزاب المتنفذة عن مواجهة الشارع والاستماع اليه، وتلجأ إلى أساليب وحشية في محاولة لترهيب المتظاهرين وتخويفهم".
وأكد البديري، على أن "المتظاهرين مستمرون في سلميتهم حتى النهاية ولن ينجروا إلى العنف وان أحد اهم اهداف الانتفاضة هو ان يسود القانون في البلد وأن يحصر السلاح في يد الدولة"، مشدداً على أن "الحكومة وحدها تتحمل مسؤولية ما يحدث، فنحن منذ سنوات نطالب بحصر السلاح في يد الدولة والقضاء على المليشيات وفرض الامن، ولكن دائما ما يحدث عكس ذلك، فالحكومة لم تمارس أي دور في فرض الامن، او حتى محاولة حماية المتظاهرين".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

المحكمة الاتحادية تصدر حكماً دستورياً في شأن اجر التجاوز على عقارات الاوقاف
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، حكماً دستورياً في شأن التجاوز على عقارات الاوقاف، ومقدار أجر المثل المترتب على ذلك.
وقال المتحدث باسم المحكمة، إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم المدعي فيها رئيس مجلس النواب/ اضافة لوظيفته"، مشيراً إلى أن "المدعي طعن بعدم دستورية الفقرة 2 من المادة الثانية عشر من قانون إدارة الأوقاف رقم 64 لسنة 1966 التي تُضمّن المتجاوز على عقار الوقف ضعف أجر المثل بخلاف المتجاوز على العقارات الأخرى، غير عقارات الوقف".
وأوضح الساموك أن "المدعي طلب مساواة حكم المادة موضوع الطعن مع حكم المادة 197 من القانون المدني التي تُضمّن المتجاوز، على غير عقارات الوقف، بأجر مثله، وقد استند في دعواه الى أحكام المادتين 14 و16 من الدستور"، لافتاً إلى أن "المحكمة وجدت أن نص المادة 14 من الدستور تقرر مبدأ المساواة بين العراقيين، ولا علاقة لها في موضوع هذه الدعوى".
ونوه المتحدث، إلى أن "المحكمة أكدت أن عدم المساواة بين واقعة التجاوز على أرض الوقف الذي تحكمه الفقرة 2 من المادة 12 من قانون إدارة الأوقاف وواقعة التجاوز على غير أرض الوقف الذي تحكمه المادة 197 من القانون المدني لا تستوجب المساواة بين الآثار المالية المترتبة على كل منهما، وذلك بصرف النظر عن شخص المتجاوز"، مبيناً أن "المحكمة ذهبت إلى أنه لا ينبغي المساواة بين المتجاوزين في هذه الحالة، لأن العقار المتجاوز عليه هو الذي يجب أن يكون محل الاعتبار عند تقدير أجر المثل وليس شخص المتجاوز عليه".
وأوضح، أن "المحكمة أكدت أن العقار المتجاوز عليه يختلف في طبيعة الاهداف المخصص لها، فعقارات الوقف بصوره المتعددة لها خصوصيتها النابعة من تعلق حق الشرع والمعتقد فيها أو وجود مثل هذا الحق وحق آخر هو حق المرتزقة فيها، لذا خصها المشرع بأحكام تختلف عن الأحكام التي تخص العقارات الأخرى، وأن المحكمة شددت على أن استناد المدعي الى أحكام المادة 16 من الدستور التي تقرر مبدأ تكافؤ الفرص للعراقيين"، مشيراً إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا وبناء على ما تقدم ردت الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
النزاهة : الحبس بحق مدير عام شركة موانئ العراق السابق
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الأثنين، عن صدور قرار حكم حضوري بالحبس على المدير العام السابق للشركة العامة لموانئ العراق، لقيامه بارتكاب ما يخالف واجبات وظيفته عمداً، مَّا أدَّى إلى إلحاق الضرر بالمال العام.
وأشارت دائرة التحقيقات في الهيئة، بمعرض حديثها عن قرار الحكم، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "قيام المُدان بإبرام عقد مع إحدى الشركات الاستثمارية لإدارة وتشغيل مشترك للأرصفة البحرية متعددة الأنشطة، إضافة إلى إنشاء مجمع للصناعات الغذائية في ميناء أم قصر الشمالي، حيث تم إبرام العقد رغم الغبن الفاحش في حقوق ومصالح الشركة العامة لموانئ العراق واحتوائه على مخالفات كثيرة لواجبات المتهم الوظيفية"، مبينة أن "المدان أبرم العقد بقصد منفعة شخص آخر على حساب الدولة".
وأضافت الدائرة إنَّ "محكمة جنح قضايا النزاهة في محافظة البصرة، وصلت إلى القناعة التامَّة بمقصريَّـة المُدان بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في القضيَّة المتمثلة في تقرير ديوان الرقابة المالية وتوصيات اللجنة التحقيقية الوزارية المؤلفة في وزارة النقل، وكتاب صادر عن مكتب وزير النقل إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء"، موضحة أن "المحكمة أصدرت حكماً حضورياً بالحبس بحقِّ المدان في القضية التي تولت الهيئة التحقيق فيها وأحالتها إلى القضاء، وصدر القرار وفقاً لأحكام المادَّة (331) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المعدل".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

رئاسة البرلمان وجهت بعقد اجتماع للكتل السياسية حول المقترحات المقدمة
البرلمان يناقش اليوم قانون الانتخابات وسط سجالات نيابية في شأن فقراته
بغداد – طريق الشعب
يعتزم مجلس النواب في جلسته التي يفترض ان تعقد اليوم، مناقشة فقرات قانون الانتخابات الجديد والذي أرسلته الحكومة قبيل استقالتها الشهر الماضي، وفيما أكدت رئاسة مجلس النواب، يوم أمس، اقترابها من حسم المواد الخلافية حول قانون الانتخابات الجديد، والتوجيه بعد اجتماع مع الكتل السياسية في هذا الشأن، أبدى عدد من النواب في اللجنة القانونية النيابية، ملاحظات في شأن السجال الدائر على القانون، والنقاط الخلافية فيه، وآلية عمله وفق دوائر متعددة أو دائرة انتخابية واحدة وتفاصيل أخرى.
حراك برلماني

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي ترأس اجتماعا اليوم الاثنين (أمس)، للجنة القانونية بحضور اعضائها لمناقشة مشروع قانون انتخابات مجلس النواب".
وأضاف البيان، أنه "في مستهل الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة بحضور عددا من النواب، أثنى النائب الاول الكعبي على الجهود الاستثنائية التي تبذلها اللجنة القانونية لتشريع قانون الانتخابات من خلال مواصلة عقد الاجتماعات واللقاءات، حرصا منها لتشريع قانون يكون ملبيا لطموح المواطن العراقي"، داعياً الى "حسم النقاشات في شأن النقاط الخلافية في القانون".
وفي الأثناء، أكد الكعبي، على ضرورة الاسراع في التصويت على مشروع قانون انتخابات يلبي مطالب الجماهير.
وذكر المكتب الإعلامي للكعبي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الأخير "وجه خلال اجتماع اللجنة القانونية الذي عقد برئاسته، بعقد اجتماع لرؤساء الكتل السياسية غدا (اليوم) لحسم المقترحات الواردة في شأن قانون الانتخابات الجديد".
وطالب الكعبي بحسب البيان بـ"الوصول إلى مشروع قانون منصف وسهل التطبيق، قادر على تلبية طموحات الجماهير اصحاب المطالب الحقة، فضلا عن وضع الضمانات اللازمة لنزاهة العملية الانتخابية واعلان المفوضية للنتائج ضمن مدة قياسية"، فيما شدد على "أهمية الاتفاق على بلورة رؤية مشتركة لحسم الإشكالات الموجودة في شأن مشروع قانون مجلس النواب والتصويت عليه خلال وقت قريب من الاسبوع الحالي".

مناقشة المواد الخلافية

وفي غضون ذلك، رجح عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي، تمرير مشروع قانون الانتخابات الجديد خلال جلسة مجلس النواب المقرر انعقادها اليوم. وقال العقابي في حديث صحفي، إن "اللجنة القانونية تعمل الان على دراسة ومناقشة خمس مواد خلافية من اجل حسمها وإعادة ارسال القانون الى هيئة الرئاسة من اجل عرضه للتصويت"، مشيراً إلى أن "الخلاف يدور الان حول الدوائر بالتالي هناك ما يقارب 4 أفكار مطروحة منها الدائرة المتعددة على مستوى المحافظة، والمتعددة على مستوى القضاء، والأشخاص"، مبيناً أن "الأقرب الان هي على مستوى المحافظة، لان الدوائر المتعددة على مستوى القضاء او الأشخاص تتطلب وقتا وتتقاطع مع التوجه العام لأعداد الانتخابات المبكرة، كذلك تتطلب اجراء التعداد السكاني".

مقترحات كردية

وكشف العقابي، عن مقترحات طرحتها الكتل الكردية في شأن قانون الانتخابات الجديد.
وقال النائب، إن "الكرد طرحوا 3 مقترحات داخل مجلس النواب في شأن قانون الانتخابات، وقد جمعوا تواقيع من أجلها"، مبينا أن "المقترح الأول يتضمن اعتماد نظام سانت ليغو في آلية احتساب الأصوات، وفيما نص المقترح الثاني على جعل العراق دائرة واحدة، أفاد الثالث، بأن تكون المحافظة دائرة واحدة، دون الذهاب باتجاه نظام الدوائر المتعددة".
دوائر متعددة

وفي السباق، أكد عضو اللجنة، أمجد العقابي، أن البرلمان سيصوت في جلسة اليوم على قانون الانتخابات واعتماد الدوائر المتعددة بعد اتفاق اغلب الكتل السياسية، مبيناً أن الاكراد غير راضيين على الدوائر المتعددة.
وأوضح العقابي، في تصريح صحفي، إن "اللجنة القانونية صوتت كل فقرات قانون الانتخابات، والبرلمان سيصوت عليه خلال جلسته"، لافتاً إلى أن "الاكراد معترضون على فقرة الدوائر المتعددة، وستطرح في الجلسة الدوائر المتعددة والدوائر الواحدة للتصويت".
وتابع النائب، أنه "على سبيل المثال نطرح الدوائر الواحدة للتصويت، وبعد ان يفشل التصويت على الدوائر الواحدة، نمضي بعدها للتصويت على الدوائر المتعددة"، متوقعاً "التصويت على الدوائر المتعددة لأن اغلب الكتل اتفقت على ذلك عدا الكتل الكردية".
وأشار العقابي، إلى أن "للأكراد تحفظا على الدوائر المتعددة باعتبار إن سيحصل يمثل ابتزازا من قبل الشارع للنائب ويمارس الابتزاز مقابل الأصوات، وتكون الطلبات خاصة أكثر من ان تكون عامة".
ومن جهتها، كشفت اللجنة القانونية النيابية، في وقت سابق من يوم أمس، عن تفاصيل الاجتماع الذي عقدته، مبينة أن الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة في مجلس النواب بحضور عدد من نواب اللجان النيابية، ناقش مواد وفقرات مشروع القانون والآراء والمقترحات المقدمة في شأنه، منها عمر وشهادة المرشح، فضلا عن عدد اعضاء مجلس النواب القادم، بالإضافة الى آلية احتساب كوتا النساء ونوع الدائرة الانتخابية التي ستعتمد".
يُشار إلى أن عضو اللجنة، الماس كمال، أوضحت في وقت سابق، أن "اللجنة القانونية اخذت رأي الكتل السياسية في شأن قانون الانتخابات، إضافة الى التباحث مع الخبراء على الساحة المحلية والدولية ومع المفوضية ووزارة التخطيط بخصوص الجانب الفني والآليات التنفيذية للقانون الذي ما زال على طاولة اللجنة قيد النقاشات".
وأشارت كمال، إلى أن "جميع الكتل السياسية تؤيد القانون، لكنّ هناك تبايناً في الآليات بشأن موضوع القاسم الانتخابي كدائرة واحدة أو دوائر متعددة على مستوى القضاء، لأن آلية التطبيق على مستوى القضاء فيها الكثير من العقبات صعبة التطبيق على أرض الواقع الجغرافي".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الحكومة ضعيفة أمام المليشيات وقوية ضد المتظاهرين!

اباّن الحرب الأهلية في لبنان 1975-1990 كان للقوات السورية القدح المعلى في التحكم بشؤون اللبنانيين، وفي وقتها راجت أهزوجة شعبية هي (أسد في لبنان، وأرنب في الجولان) كناية عن التدخل المطلق في لبنان، واحتلال إسرائيل لهضبة الجولان السورية منذ عام 1967.
في عراق الويلات والنكبات، نعيش اليوم وضعاً مشابهاً، وربما متطابقاً في الكثير من جوانبه، ففي الوقت الذي تظهر فيه الحكومة "شجاعتها" بوجه المتظاهرين السلميين، وتزهق أرواح المئات من الشهداء، وهم بعمر الزهور، وعشرات الآلاف من الجرحى، في مذبحة تتهيب من الأقدام عليها أعتى الدكتاتوريات والأنظمة الاستبدادية، نراها تتخاذل أمام المليشيات وحملة السلاح المنفلت، أو الطرف الثالث كما يحلو للناطقين باسمها توصيفهم، وكأن هؤلاء القتلة، قد جاؤوا بمركبات فضائية من المريخ أو غيره من كواكب مجموعتنا الشمسية.
فهل هم مجهولون للحكومة حقاً؟ وابن الخامسة يعرفهم، بل هم أنفسهم لا يخفون حقيقتهم في تصريحات ومواقف تعكس مدى حقدهم وخشيتهم من نجاح الانتفاضة وتحقيق مطالبها في تشكيل حكومة وطنية، نزيهة، كفوءة وقادرة على انتشال العراق من مستنقع اللصوصية والفساد، وتعد لانتخابات مبكرة بأشراف دولي فعال، وإصلاح المنظومة الانتخابية، وخاصة تشريع قانون انتخابي عادل، ومفوضية مستقلة، لا مكان فيها لأس البلاء، المحاصصة الحزبية والمكوناتية ليكون كل ذلك، هو الخطوة الأولى في وضع عراقنا شعباً ووطناً على السكة الصحيحة.
لقد عبر ناشطون عن الخوف من خطر يهدد حياتهم، لكن هذه المرة ليس من القوات الحكومية، بل من المليشيات، ويؤكدون أن العناصر المسلحة والملثمة التي دخلت إلى ساحة الخلاني وارتكبت المذبحة، حرصت على أن يراها الجميع في تهديد علني لإرهاب وتخويف المنتفضين. كما علق مسؤول عراقي في وزارة الداخلية على الاختطافات والاغتيالات بأنها متوقعة، منذ طعن المتظاهرين في الخميس قبل الماضي، كاشفاً ان الجهات التي تقف وراءها هي مجموعة أو جناح متطرف داخل الفصائل المسلحة، وتمثل تحدياً لهيبة الدولة وتنسف في الوقت ذاته أي حديث عن حصر السلاح في يدها!
وكان السيد رئيس الوزراء قد اعترف في لقائه مع سفراء الاتحاد الأوربي بأستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين، وان الحكومة اتخذت قراراً صارماً بحصر السلاح في يد الدولة الأمر الذي اعتبره كثيرون مجرد نكتة سوداء، لعدم قدرة الدولة على التحرش بمن يمتلك سلاحاً، ربما أقوى من سلاح الدولة نفسها، لكنها تظهر "عنجهيتها وحزمها" اتجاه المتظاهرين السلميين وترتكب بحقهم مجازر وحشية يندى لها الجبين والضمير.
أنها مسؤولية الحكومة أولا واخيراً، في حماية المتظاهرين وكشف ما يسمى بالطرف الثالث ومحاسبته على الجرائم الوحشية التي ارتكبها سوية مع المتواطئين من المسؤولين في بعض الأجهزة القمعية.
والسؤال الملح هو: متى تدرك الحكومة والمليشيات والكتل المتنفذة أن هذه الانتفاضة البطولية، تختلف كلياً عن سابقاتها، سواء من حيث سعة المشاركة فيها، وشمولها غالبية الشعب العراقي، أو تجذر الوعي المجتمعي بضرورة كنس الطبقة السياسية الفاسدة، والذي تجسد في شعارها الأرأس (نريد وطناً) أي أنكم اغتصبتم الوطن وحولتموه إلى إقطاعيات سياسية لكم ولأبنائكم وإتباعكم، تاركين الشعب يعاني الظلم والضياع والحرمان من ابسط حقوقه.
ولهذا يجب أن لايخامركم أدنى شك بأن الطريق الوحيد لإخراج البلد من أزمته الخانقة هو رحيلكم غير مأسوف على رؤية سحناتكم مرة ثانية، ولا طريق غيره.

مرتضى عبد الحميد

ص 3

إيرادات منفذ طريبيل بلغت مليارين ونصف المليار دينار

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الاثنين، عن زيادة في حجم الإيرادات المتحققة في مركز كَمرك طريبيل الحدودي في محافظة الأنبار خلال الأيام الثلاثة الماضية.
وذكرت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "المركز المذكور سجل خلال الأيام الثلاثة المنصرمة إيراداً بلغ أكثر من ملياري ونصف المليار دينار مسجلاً زيادة ملحوظة في الإيرادات بعد الخطوات الإيجابية التي ساهمت في ارتفاع حجم التبادل التجاري وللجهود المتميزة التي تبذلها كوادرها العاملة هناك".
وأكدت الكَمارك، أن "إيراداتها المتحققة تدخل في حساب وزارة المالية لدى البنك المركزي العراقي والذي يخضع الى تدقيق ديوان الرقابة المالية وبهذا تكون مسجلة أعلى ايراد يرفد الموازنة العامة للدولة بعد الإيرادات النفطية رغم التحديات والمعوقات وانعدام أدنى المتطلبات ووسائل واجهزة العمل الكَمركَي".

************

الزراعة تؤكد إيقاف استيراد 30 مادة دعماً للمنتج المحلي

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الزراعة، يوم أمس، ايقاف استيراد 30 منتجاً زراعياً وحيوانياً لدعم المنتج الوطني.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مستشار وزارة النفط، مهدي القيسي، قوله انه تم "ايقاف استيراد 30 منتجاً زراعياً وحيوانياً والاعتماد على الإنتاج الوطني منها الطماطم والبطاطا والجزر والذرة والثوم واللهانة وبيض المائدة والدجاج إضافة الى الأسماك"، مشيراً إلى أن "الوزارة أنتجت أربعة ملايين و700 ألف طن من محصول الحنطة، ما يغطي 90 في المائة من البطاقة التموينية، فضلا عن توزيع 277 ألف طن من بذور الرتب العليا للحنطة الى الفلاحين التي تغطي نحو 85 في المائة من حاجة الفلاحين لزراعة الحنطة".
يذكر أن وزارة الزراعة منعت في وقت سابق استيراد 17 محصولاً زراعياً بالإضافة إلى الدجاج والبيض والأسماك لوفرتها في الاسواق المحلية ودعما للفلاحين والمربين للنهوض بالاقتصاد الوطني.


***********

الجيش قصف مناطق مريبة على حدود المحافظة مع صلاح الدين
ديالى.. مطالبة بدعم قرى تواصل تصديها للإرهاب
والإعلام الأمني يكشف تفاصيل الهجوم الداعشي الأخير

بغداد – طريق الشعب
دعا عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، النائب احمد مظهر الجبوري، أخيراً، الحكومة إلى دعم أهالي القرى الذين يدافعون عن أنفسهم منذ سنوات، ويصدون هجمات داعش الإرهابي في اقصى شمال شرقي المحافظة، وفيما أصدرت خلية الاعلام الامني، بيانا بشأن هجوم التنظيم الإرهابي على قوة عسكرية في المحافظة، كاشفة عن حصيلة الشهداء والجرحى، بين صفوف القوات الأمنية، أعلن مسؤول في المحافظة، أن قوات الجيش قامت بقصف أربع مناطق رصدت فيها تحركات للإرهابيين على الحدود مع صلاح الدين. في حين أفصحت أمنية المحافظة، عن أسباب اختفاء الطائرات المسيرة عن سماء ديالى مؤخراً.

أمن متزعزع

وقال الجبوري في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "أكثر من 10 قرى زراعية في حوض شيخ بابا الواقعة في شمال شرقي بعقوبة، يزيد سكانها عن 5 الاف نسمة تعيش وضعاً أمنياً غير مستقر في ظل نشاطٍ واضحٍ لخلايا داعش الإرهابي يتمثل بتكرار هجماته وسقوط ضحايا بين فترة واخرى".
وأوضح النائب، أن "القرى تعتمد على نفسها في حماية سكانها بالتنسيق مع قوات الجيش، من خلال ما يعرف بحراس القرى والذين يمثلون فزعة اناس يدافعون عن أنفسهم وعوائلهم ومنازلهم منذ 5 سنوات متتالية، ونجحوا في إيقاف زحف داعش المجرم وإفشال مخططاته الإجرامية"، داعياً إلى "ضرورة دعم حراس القرى من خلال ضمهم الى تشكيل أمني، او تشكيل حشد عشائري مدعوم من قبل الحكومة، لدرء مخاطر الارهاب عن منطقة ذات موقع استراتيجية مهم في ديالى".

هجوم إجرامي

وفي الأثناء، أصدرت خلية الاعلام الامني، بياناً بشأن هجوم داعش الإرهابي على قوة عسكرية امس في ديالى.
وذكرت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عناصر من عصابات داعش الإرهابية اقدمت، على التعرض بواسطة إطلاق نار مباشر على نقطة تابعة لكتيبة دبابات الفرقة الخامسة في قرية نوفل بقضاء المقدادية في محافظة ديالى، ما ادى الى استشهاد مقاتلين اثنين وجرح آخر".
واضافت الخلية الأمنية، أن "هذه العناصر الإرهابية أطلقت النار بشكل مباشر على قوة تابعة للفوج الثاني في لواء المشاة العشرين بالفرقة الخامسة في منطقة الندى بقضاء بلدروز، ما أدى الى استشهاد ٣ مقاتلين وجرح ضابط و٣مقاتلين".

قصف مناطق مريبة

وفي غضون ذلك، أفاد مسؤول محلي في ديالى، بقيام قوات الجيش بقصف أربع مناطق رصدت فيها تحركات للإرهابيين على الحدود مع صلاح الدين.
وقال رئيس مجلس ناحية العظيم، محمد ضيفان العبيدي في تصريح صحفي، إن "قوات الجيش قصفت بالهاونات مناطق الميتة وسبيعات والبو جمعة، والبو كنعان، على الحدود بين ديالى وصلاح الدين، لكنها ضمن حدود الاخيرة والقريبة من قاطع قرى نهر العظيم"، مشيراً إلى أن "القصف جاء بعد رصد تحركات مريبة لخلايا تنظيم داعش دون معرفة حجم الخسائر البشرية والمادية في صفوف التنظيم".

اختفاء الطائرات المسيرة

وفي المقابل، كشفت اللجنة الامنية في مجلس ديالى، عن سر اختفاء الطائرات المسيرة المجهولة في سماء المحافظة منذ أكثر من شهرين.
وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس المحافظة، صادق الحسيني في تصريح صحفي، إن" اتخاذ سلسلة اجراءات وقائية امنية مشددة في قواعد الحشد الشعبي وبقية التشكيلات الامنية داخل ديالى في اسقاط اي طائرة مسيرة مجهولة في سماء المحافظة هو السبب في اختفاء تلك الطائرات منذ أكثر من شهرين"، مبينا أن "القوات الأمنية لديها أوامر واضحة بأسقاط اي هدف معادي سواء طائرات مسيرة او غيرها وأن قيادة عمليات ديالى هي الجهة الوحيدة التي لها صلاحية اعطاء اوامر بتحليق اي طائرة مسيرة في سماء المحافظة واي مخالفة ستنالها الاجراءات القانونية".


*******


المالية البرلمانية تتحدث عن عجز يتجاوز 48 تريليون دينار في موازنة 2020

بغداد – طريق الشعب
رجّحت اللجنة المالية البرلمانية، أمس الاثنين، بلوغ موازنة العام المقبل 162 تريليون دينار وبعجز مالي يتجاوز 48 تريليون دينار.
وقال مقرر اللجنة النائب، أحمد الصفار، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنَّ "قانون الإدارة المالية ألزم الحكومة بإرسال مشروع قانون الموازنة الى البرلمان في 10 تشرين الأول من كل عام، إلا أنَّ موازنة العام المقبل قد تأخر إرسالها الى البرلمان بسبب ما يشهده البلد من تظاهرات وأحداث متسارعة أدت الى استقالة الحكومة وتحويلها الى حكومة تصريف أعمال".
وأضاف الصفار، أنَّ "الحكومة ماضية في تطبيق مشروع الموازنة بنسبة 1/12 للأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل، تشمل الإنفاق التشغيلي فقط دون الاستثماري"، موضحاً بشأن حجم موازنة 2020 انه "خلال اتصالنا ببعض أعضاء لجنة الموازنة برئاسة مجلس الوزراء أكدوا لنا أنَّ الموازنة تقدر بنحو 162 تريليون دينار كمصروفات عامَّة، وإيرادات تبلغ 114 تريليون دينار بمعنى أنَّ هناك عجزاً كبيراً يصل الى 48 تريليون دينار".
وأشار النائب، إلى أنَّ "النفقات التشغيليَّة بدأت تتوسع على حساب الاستثماريَّة بسبب الإنفاقات المتزايدة وخصوصاً الدرجات الوظيفيَّة وإطلاق المُنح المالية للعاطلين"، مؤكداً أنَّ "موازنة 2020 لن تختلف كثيراً عن سابقاتها من الموازنات".

*************

الدفاع الامريكية تعرب للعراق عن قلقها من تعرض بعض المنشآت الى القصف

بغداد – طريق الشعب
اجرى وزير الدفاع الامريكي مارك اسبر، يوم أمس، اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي.
وذكر المكتب الإعلامي لعبد المهدي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأخير تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الدفاع الامريكي مارك اسبر، تناول استمرار التعاون بين البلدين ضد الارهاب ودعم جهود القوات المشتركة لملاحقة بقايا داعش وحفظ الأمن والاستقرار في عموم العراق".
وأضاف البيان، أن "الوزير الأمريكي أعرب عن قلقه لتعرض بعض المنشآت الى القصف ودعا إلى ضرورة اتخاذ اجراءات لإيقاف ذلك"، مشيراً إلى أن "عبد المهدي عبر عن قلقه ايضا لهذه التطورات وطالب ببذل مساعٍ جادة يشترك فيها الجميع لمنع التصعيد الذي يمكن أن يهدد جميع الاطراف في حال تطوره". وتابع البيان، "إن عبد المهدي الذي يرأس حكومة لتصريف الاعمال نبه الى ان اتخاذ قرارات من جانب واحد ستكون له ردود فعل سلبية تصعب السيطرة عليها وتهدد امن وسيادة واستقلال العراق".

**************

البيشمركة تقود عمليات أمنية لتعقب الإرهابيين بين ديالى والسليمانية

بغداد – طريق الشعب
أكد مصدر أمني في محافظة ديالى، أمس الاثنين، انطلاق عمليات تمشيط واسعة يقودها أحد ألوية البيشمركة لتعقب خلايا داعش الإرهابية على الحدود مع السليمانية.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر قوله، إن "أحد ألوية البيشمركة بالتنسيق مع الأسايش بدأت عملية تمشيط واسعة للمناطق الزراعية الممتدة بين كولجو وخانقين ضمن حدود محافظة السليمانية الإدارية وعلى مقربة من الحدود مع ديالى لتعقب خلايا داعش"، مشيراً إلى أن "عملية التمشيط هي الأوسع وشملت مناطق زراعية واسعة ومترامية استخدمت فيها الهمرات ومفارز قتالية".
ولفت المصدر، إلى أن "هدف العملية هي تعقب المضافات السرية التي يختبئ فيها داعش والتي تستخدم كنقاط انطلاق لاستهداف نقاط البيشمركة والأسايش بين فترة وأخرى ".
وكانت منطقة كولجو قرب الحدود الادارية الفاصلة بين ديالى والسليمانية قد شهدت مؤخرا تكرار لهجمات الإرهابيين ما اسفر عن سقوط ضحايا في صفوف الأمن الكردي.


*************

البنك المركزي يسجل انخفاضاً في مبيعاته
وصل الى 120 مليون دولار

بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الاثنين، عن انخفاض مبيعاته في مزاد العملة لتصل إلى 120 مليون دولار. وشهد البنك المركزي العراقي خلال مزاده لبيع وشراء العملات الأجنبية، انخفاضاً في مبيعاته لتصل إلى 120 مليونا و821 ألفا دولار غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، مقارنة بيوم الأحد الماضي الذي بلغت المبيعات فيه 252 مليوناً و709 آلاف دولار. وتوزع الطلب بواقع 113 مليوناً و181 ألف دولار لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات، فيما توزعت البقية الباقية والبالغة 7 ملايين و640 ألف دولار على شكل بيع نقدي غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار واحد. فيما لم تتقدم أي من المصارف البالغة 15 مصرفا في مزاد العملة باي عروض لبيع الدولار.

************

نائب يطعن في شرعية الدرجات الخاصة
المصوت عليها مؤخراً

بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف سائرون جمال فاخر، يوم أمس، أن جميع الدرجات الخاصة التي صوت عليها مجلس الوزراء المستقيل تعد درجات غير شرعية، مبينا أن التحالف طعن في تلك الدرجات وسيتم العمل على اعادة النظر فيها. وقال فاخر في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "جميع المدراء العامين ممن نالوا ثقة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي تعد غير شرعية وطعن للعملية السياسية"، مطالباً بـ"اختيار شخصيات كفؤة ومستقلة لنيل تلك المناصب". ولفت فاخر إلى أن "مجلس النواب سيتخذ قرارا بإعادة النظر في تلك الدرجات لأنها جاءت ضمن المحاصصة السياسية والحزبية".

**************

خمسة مواقع تراثية عراقية على لائحة الايسيسكو
بغداد – طريق الشعب
أدرجت لجنة التراث في العالم الإسلامي، أمس الأول، خمسة مواقع تراثية عراقية على لائحة الايسيسكو. وبحسب وكالات الأنباء، فأن إدراج المواقع التراثية العراقية جاء خلال انعقاد الاجتماع الاستثنائي للجنة التراث في العالم الإسلامي الذي اقيم بالرباط في المملكة المغربية، حيث أوضحت أن المواقع التي أدرجت على لائحة الايسيسكو هي "قشلة بغداد، الباب الوسطاني، قبة السراي، دار الوالي، بيت خليل باشا ، متحف الزعيم عبدالكريم قاسم".
يُشار إلى ان العراق سبق له ادراج أربعة مواقع في العام الماضي هي جسر حربي الآثري، مدينة الكوفة التاريخية، المدرسة المستنصرية، قصر العباسي.

************

موافقة عربية على مقترح عراقي بشأن مكافحة تجنيد الأطفال

بغداد – طريق الشعب
وافقت الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، يوم أمس، على مقترح العراق بإعداد خطة للحد من عمليات تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة.
وأوضحت وزارة العمل في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق على هامش اجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المنعقد في العاصمة الأردنية عمان، قدم مقترحاً لإعداد خطة شاملة للحد من عمليات تجنيد الأطفال في الصراعات المسلحة والإرهابية"، مشيرة إلى أن "الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب وافقت على مقترح العراق وتخصيص مبلغ لدعم تنفيذ الخطة مقداره 15 ألف دولار من موازنة الصندوق العربي للعمل الاجتماعي في العام المقبل".

************

"الشروكية" و"الشجرة الخبيثة" و"الجيل الكسول" سقطت من القاموس العراقي
كيف ساهمت انتفاضة تشرين في مكافحة عبارات عنصرية؟
متابعة "طريق الشعب"
الاحتجاجات التي تشهدها مدن عراقية منذ اسابيع ضد الفساد وسوء الادارة، لعبت دورا في احياء الروح الوطنية، كما انها ساهمت في مكافحة عبارات عنصرية يتناقلها العراقيون منذ عقود ضد مدن وسكان والنساء.
تتواصل الاحتجاجات في العراق منذ تشرين الاول الماضي، وفي كل يوم تزداد اعداد المحتجين في بغداد والمحافظات الجنوبية، ورغم غياب التنسيق الواضح بين المتظاهرين، الا انهم متوحدين في الشعارات التي يحملونها لتخلق أجواء من الوحدة الوطنية طالما كانت غائبة لسنوات مضت في بلد معروف عنه الانقسامات الطائفية والقومية والعرقية.
وتنامي المشاعر الوطنية والتعاضد بين العراقيين وحتى سكان المدن التي لم تشارك في الاحتجاجات في الموصل والانبار وصلاح الدين، ساهمت في مكافحة عبارات عنصرية متداولة منذ عشرات السنين، واخرى متعلقة بتمييز عنصري.
في مجتمع قبلي وعشائري جنوبي البلاد، تخضع النساء لأعراف عشائرية وقبلية ظالمة بحقها خصوصا في البصرة وذي قار وبابل والنجف وكربلاء، وكان مفاجئا مشاركة النساء في الاحتجاجات الى جانب الرجال، فالآلاف من طالبات الجامعات والمدارس انضممن الى التظاهرات تاركين الدوام في حصصهم الدراسة اسوة بزملائهم من الشباب.
بعض الشابات اليافعات يعترفن بصعوبة مشاركتهن والعواقب التي قد يتلقونها لاحقا، سواء من الاهل او المجتمع، الا ان اعداد كبيرة منهن لم يكترثن، وكانت حماستهن هي التي تقودهن اكثر من حسابات العادات والتقاليد.
وتقول حوراء محمد وهي طالبة جامعية في البصرة لـموقع "نقاش" "نواجه ضغوط بسبب مشاركتنا نحن النساء في التظاهرات، ولكن لحسن الحظ ان قناع الوقاية من الغاز المسيل للدموع الذي تطلقه قوات الامن، كان مفيدا لنا نحن النساء لإخفاء هويتنا امام عائلاتنا واقاربنا".
لكن والد حوراء رغم ذلك، اكتشف مشاركتها في التظاهرات في احد الايام عندما سمع ان الكليات اعلنت الاضراب العام، ولم تعد ابنته الى المنزل حتى الظهر، وتقول حوراء "لكنه لم يخاطبني بنبرة حادة كما كنت اتوقع، بل خاطبني بلهجة هادئة غير معترض على ما اقوم به، ولكنه ابدى خوفه من التعرض الى اصابة خلال التظاهرات".
في ساحة التحرير في بغداد حيث التظاهرة الاكبر على مستوى البلاد، باتت مشاركة النساء فيها قوية، المئات منهن يشاركن في النشاطات التي تجري في الساحة من اسعاف الجرحى والرسم على الجدران ورفع اللافتات حول مطالب المتظاهرين.
في العراق حاله حال البلدان العربية، فان ظاهرة التحرش منتشرة على نطاق واسع، ولكن رغم التجمع الكبير الذي تشهده الساحة، لم يتم تسجيل حالات لافتة في التحرش، بل على العكس اصبح الشباب حريصون على عدم تعرض النساء على التحرش، لمنع استخدام هذه الظاهرة السلبية من قبل اطراف تريد تشويه التظاهرات بأي ثمن.
وفعلا، تنتشر العديد من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي عبر حسابات مجهولة وهمية، تنشر اخبارا مزيفة وصورا ومقاطع فيديو عن حالات تحرش، وان حفلات جنسية تجري في ساحة التحرير، الا ان الراي العام لم يصدقها مطلقا.
في محافظة ذي قار ومركزها بلدة الناصرية جنوبي البلاد، تحوّل المتظاهرون فيها الى ابطال في نظر العراقيين جميعا، اذ ان المحتجين فقط بعد يومين من انطلاق التظاهرات سيطروا على المدينة، وتم احراق جميع مكاتب الاحزاب الموجودة فيها، واضطرت الحكومة الى استخدام قوات جهاز مكافحة الارهاب في هذه المدينة دون غيرها للسيطرة على الامور، الا انه لم تحصل صدامات بين الطرفين بسبب السمعة التي يمتلكها جنود مكافحة الارهاب في نظر العراقيين.
ومنذ ايام بدأ العراقيون يتداولون العشرات من المقولات والابيات الشعرية التي تمتدح سكان الناصرية، والمفارقة ان سكان المدينة يعانون منذ عقود ماضية لقبا عنصريا وهو ان سكانها "خبثاء"، وان المدينة هي "الشجرة الخبيثة"، وان اي شخص يقوم بفعل ملتو يطلق عليه اصدقاؤه عبارة "يبدو ان جذورك من الناصرية".
ولكن هذا اللقب العنصري أصبح شتيمة لمن يروج له الان خلال التظاهرات، بل ان العراقيين اصبحوا يمتدحون سكان الناصرية ويطلقون عبارات المديح والفكاهة، احدها "نحن المتظاهرين في بغداد، نحاول منذ اسابيع عبور الجسر المؤدي الى المنطقة الخضراء دون تحقيق ذلك، نطلب من اخواننا المتظاهرين في الناصرية مساعدتنا لعبور الجسر بسرعة".
قول آخر لمن يخاطب شخصا شقيا، "توقف عن افعالك السيئة، والا جلبت لك متظاهر من الناصرية لتأديبك"، وأخرى عندما فاز المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم على نظيره المنتخب القطري بهدفين مقابل هدف واحد، نشر عشرات العراقيين على صفحاتهم يقولون "يبدو ان اللاعبين الذين سجلوا الهدفين تعود جذورهم الى الناصرية " وغيرها العشرات.
ومن العبارات العنصرية والتي تعتبر الاشهر في البلاد، هي عبارتي "الشروكية" و"المعدان" التي تطلق على سكان المحافظات الجنوبية الفقيرة، ورغم ان تفسيرات الكلمة الاولى تشير الى اصولها سومرية وتعني السكان الاصليين للعراق، الا ان العبارة تطلق منذ عقود طويلة بقصد الاستحقار والتقليل من شأنهم، وان اي شخص يقوم بسلوك غير حضاري يتلقى عبارة "لماذا قمت بذلك، يبدو أنك شروكي".
ولكن الحال تغير بعد انطلاق التظاهرات، اذ ان الاحتجاجات الاكبر التي انطلقت من الجنوب جعل من عبارة "الشروكية" فخرا، ويتداولها جميع العراقيين في مختلف انحاء البلاد، ويمتدحون سكان هذه المدن، واصبح سكان هذه المدن يفتخرون بالعبارة بعدما كانوا يتجنبونها، واصبحوا اليوم يكتبون في منشورات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي او ملف التعريف بهم، عبارة "شروكي وافتخر".
الجيل الشاب الذي اشعل التظاهرات، لطالما كانت يتعرض الى الانتقاد والتجريح من الاجيال الاكبر سنا من خلال عبارات التقليل من شانهم ومن انهم جيل كسول منهمك في الانترنيت والعاب الفيديو، ولكن ما بعد التظاهرات تغيرت المعادلة، واصبح الحديث المتداول بين العراقيين في ان هذا الجيل مشرّف وشجاع، وهو الذي سيقود التغيير، ولم يعد احد ينتقد هؤلاء الشباب بعد الان.
احدى اللافتات المثيرة للاهتمام رفعها رجلان كبيران في السن خلال مشاركتهم في التظاهرات، مخاطبين الشباب، تقول "الى الذين أيقظونا من سباتنا، وكسروا حاجز الصمت فينا، ننحني تحت اقدامكم".

***********

ص4
قوات حفتر: إصابة وزير الداخلية في حكومة الوفاق جراء
محاولة اغتيال

طرابلس – وكالات
أعلنت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، إصابة وزير الداخلية في حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، فتحي باشاغا، جراء محاولة اغتيال تعرض لها في مدينة مصراتة. وذكر المركز الإعلامي لغرفة "عمليات الكرامة" التابعة لقوات المشير حفتر، أمس، في صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، نقلا عن مصادر استخباراتية خاصة به في مصراتة، ذكر أن موكب باشاغا تعرض لـ"وابل من الرصاص"، متهما قوات حكومة الوفاق بمحاولة التستر على الحادث وحجم الخسائر التي تكبدتها من خلال إعلان النفير العام في المدينة. ويأتي ذلك على خلفية إعلان المشير حفتر بدء قواته "المعركة الحاسمة" بغية السيطرة على العاصمة طرابلس، معقل حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، المعترف بها دوليا.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

أردوغان يهدد بتحريك ملف الإبادة الجماعية ضد الهنود على خلفية اتهامات امريكية

أنقرة – وكالات
أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن البرلمان التركي قد يتخذ قرارا في شأن الإبادة الجماعية للهنود أثناء الاستعمار الأمريكي، ردا على اعتراف مجلس الشيوخ الأمريكي بالإبادة الجماعية للأرمن في الإمبراطورية العثمانية في عام 1915.
وقال أردوغان، في مقابلة تلفزيونية انه "كشفنا عن أكثر من مليون وثيقة في شأن أحداث 1915. تعالوا وادرسوها، نحن نتحدث وفي أيدينا وثائق"، مؤكداً ان "تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي في الوقت الذي تتخذ فيه الولايات المتحدة إجراءات ضدها، وأن البرلمان التركي سيرد على الإجراءات الأمريكية ". وأضاف "هل من الممكن عدم الحديث عن الهنود الحمر في الولايات المتحدة، التاريخ المتعلق بالهنود الحمر وصمة عار على جبين الولايات المتحدة". وتابع أردوغان، ان "المسألة تتلخص، أنه في حال فُرضت عقوبات ضدنا، فسنرد في إطار المعاملة بالمثل"، مشيراً الى انه "سنجتمع مع مؤسساتنا المعنية ونغلق قاعدتي إنجرليك وكوراجيك إذا استدعت الضرورة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
اشتباكات في بيروت لليلة اخرى وقوات الأمن تطلق الغاز المسيل للدموع
الرئيس اللبناني يؤجل مشاورات تعيين رئيس الحكومة الى الخميس
متابعة – طريق الشعب
أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس، تأجيل المشاورات النيابية الى الخميس المقبل، في حين شهدت بيروت وطرابلس موجة احتجاجات قابلها عنف مفرط من قبل قوات الامن، التي قالت انها اطلقت الغاز المسيل للدموع بعد ان تعرضت للضرب بالألعاب النارية من قبل المتظاهرين.
تأجيل المشاورات

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون للمرة الثانية تأجيل المشاورات النيابية لتسمية رئيس جديد للحكومة بعد يومين شهدا مواجهات عنيفة بين القوى الأمنية ومتظاهرين رافضين إعادة تسمية رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.
وذكر عون في "تغريدة" على مواقع التواصل الاجتماعي إن "الرئيس عون تجاوب مع تمنّي الرئيس الحريري بتأجيل الاستشارات النيابية الى الخميس المقبل لمزيد من التشاور في موضوع تشكيل الحكومة". وكان من المفترض أن يبدأ عون مشاوراته، أمس، مع الكتل النيابية على أن تستمر الاستشارات طوال اليوم.
حكومة تكنوقراط

ويصر الحريري على تشكيل حكومة تكنوقراط رافضًا أية حكومة سياسية أو من لون واحد، في ظل شكوك حول صعوبة تشكيل حكومة التكنوقراط، وإنقاذ لبنان من الانهيار المالي والسياسي الذي وصل إليه.
ونقلت وكالة "ايلاف" الاخبارية عن النائب السابق إيلي ماروني، أن "اليوم وأمام تعثر تشكيل الحكومة والمحاصصة الوقحة التي يتم التعامل بها في شأن تشكيل الحكومة، وكأن الوطن قالب حلوى يجتمعون لتقاسمه، من الأفضل أن تكون هناك حكومة من غير المرشحين، من هنا يجب تسمية حكومة تكنوقراط، حتى لا تتحوّل الوزارات إلى تنافس انتخابي بتوزيع الخدمات يمينًا ويسارًا على المحسوبين، ما يؤدي إلى إفلاس لبنان أكثر فأكثر".
مواجهات عنيفة

وعلى صعيد الاحتجاجات، يرفض عدد كبير من المتظاهرين تكليف الحريري كونه شريكاً رئيساً في السلطة ويعتبرونه جزءاً مما يصفونه بمنظومة الفساد في البلاد. ويصر المتظاهرون على تشكيل حكومة كفاءات رئاسة وأعضاء من خارج الطبقة السياسية بالكامل، التي يحملونها مسؤولية تدهور الوضع الاقتصادي.
وتجمع الالاف من المتظاهرين، مساء الأحد، في ساحتي رياض الصلح والشهداء في وسط بيروت، وفي مناطق عدة أبرزها طرابلس شمالاً، وسط انتشار كثيف لقوات الأمن ومكافحة الشغب، واندلعت مواجهات عنيفة بين متظاهرين رافضين لتسمية الحريري والقوى الأمنية في شارع يؤدي إلى ساحة النجمة، حيث مقر البرلمان في وسط بيروت. وقال الدفاع المدني اللبناني إنه "عالج 46 شخصا من إصابات ونقل 14 آخرين إلى مستشفيات. وهزت الاشتباكات منطقة تجارية ببيروت لساعات حتى ساعة متأخرة من الليل وقام جنود الجيش بإغلاق بعض الطرق". من جانبها قالت قوات الأمن الداخلي اللبنانية إنها أطلقت الغاز المسيل للدموع بعد أن رشقها متظاهرون بالألعاب النارية والحجارة ما أدى إلى إصابة بعض أفراد الأمن. وطلبت قوات الأمن من المتظاهرين على "تويتر" مغادرة الشوارع.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الصين تعلن استمرار دعمها لرئيسة السلطة التنفيذية
في هونغ كونغ

بكين – وكالات
أكد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ ، أمس، دعم بلاده الثابت لرئيسة هونغ كونغ التنفيذية كاري لام في ظل التظاهرات الواسعة في مدينتها والانتكاسة التي تعرّضت لها حكومتها في الانتخابات المحلية التي جرت أخيرا.
وقال لي خلال لقائه لام في "قاعة الشعب الكبرى" في بكين إن "الحكومة المركزية تعترف بشكل تام بالجهود التي بذلتها أنت وحكومة المنطقة ذات الوضع الإداري الخاص هونغ كونغ".
وأشار إلى أن حكومة لام "حاولت بقدر استطاعتها المحافظة على الاستقرار الاجتماعي" في ظل "وضع غير مسبوق بصعوبته ومعقد".
ودعا حكومة هونغ كونغ الى "تكثيف دراساتها للنزاعات المتأصلة والمشكلات التي تعرقل النمو الاقتصادي والاجتماعي لهونغ كونغ".
وقال لي لرئيسة هونغ كونغ التنفيذية "لا يزال على هونغ كونغ الخروج من أزمتها، على حكومة هونغ كونغ مواصلة عملها الشاق، ووقف العنف ومنع الفوضى وإعادة النظام بناء على القوانين".
وخلال لقائها مع لي، أعربت لام عن امتنانها "لاهتمام" رئيس الوزراء بهونغ كونغ.
يذكر انه وقبل أسبوع، خرج نحو 800 ألف شخص في مسيرة سلمية بشوارع المدينة، داعين الحكومة للاستجابة لمطالبهم الخمسة التي تشمل فتح تحقيق مستقل في شأن الشرطة والعفو عن الموقوفين وإجراء انتخابات حرّة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ايرلندا تدعو الاتحاد الاوربي إلى التصدي لخطط إسرائيل بخصوص ضم غور الأردن
دبلن – وكالات
أعربت حكومة إيرلندا عن نيتها حث دول الاتحاد الأوروبي على اتخاذ خطوات بغية التصدي "لأي تدخل إسرائيلي غير مسؤول وغير مشروع في غور الأردن".
وأكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيرلندي، سيمون كوفيني، أن مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي أجرى بطلب منه الأسبوع الماضي مشاورات في شأن النهج الواجب على الاتحاد ممارسته تجاه عملية السلام في الشرق الأوسط بغية "تقديم وحماية القدرة التفاوضية وإيجاد تسوية على أساس مبدأ حل الدولتين الذي يعد عادلا بالنسبة للإسرائيليين والفلسطينيين، على حد سواء".
وأشار المسؤول الإيرلندي إلى أنه طلب من مجلس الشؤون الخارجية إجراء دورة جديدة أكثر تفصيلا من المشاورات في 17 كانون الثاني القادم، بغية محاولة حماية حل الدولتين كـ"خيار صالح في وجه ما يعتبره كثيرون الضم الزاحف للضفة الغربية، إثر توسع رقعة الاستيطان، وبطبيعة الحال خطر الضم المباشر لأجزاء من الضفة الغربية، وخاصة غور الأردن والذي تحدث عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".
وحذر كوفيني من أن ذلك سيكون "خطوة غير مقبولة وتصرفا غير مشروع بالنسبة للاتحاد الأوروبي وإيرلندا على وجه الخصوص"، مشيرا إلى أنه "التقى، أثناء جولته الأخيرة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية "جميع اللاعبين السياسيين الرئيسيين في المنطقة، بمن فيهم نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس".
من جانبه، أكد مفوض السياسة الخارجية الجديد في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن كوفيني في الاجتماع الأخير لمجلس الشؤون الخارجية أعرب عن قلق إيرلندا في شأن مستقبل الأراضي الفلسطينية، نظرا لإقرار الولايات المتحدة أخيرا، شرعية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وأبدى مخاوفه من أن تستمر واشنطن في اتخاذ خطوات جديدة بهذا الاتجاه.
وأشار بوريل إلى أن الخلافات لا تزال قائمة بين دول الاتحاد في شأن مسألة الاعتراف بدولة فلسطين والتسوية الشرق الأوسطية، مشددا على أهمية تشجيع الطرفين كليهما على إطلاق مفاوضات جادة وذات مصداقية بغية تطبيق حل الدولتين.
وكان وزير خارجية لوكسمبورغ، جان أسلبورن، قد دعا أخيرا دول الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، ردا على قرار الإدارة الأمريكية الأخيرة الذي اعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية شرعية.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

رئيسة وزراء اسكتلندا: لن نبقى "قسرا"
في المملكة المتحدة
لندن – وكالات
قالت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن، أمس الاول، إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لن يتمكن من الإبقاء على بلادها في المملكة المتحدة ضد رغبتها.
وقال جونسون في وقت سابق إن حكومته لن تسمح بإجراء استفتاء ثان على استقلال اسكتلندا، لكن ستيرجن قالت بعد فوز الحزب القومي الاسكتلندي بأغلبية ساحقة، بلغت 48 مقعدا من المقاعد المخصصة لاسكتلندا في البرلمان البريطاني وعددها 59، إن حزبها الآن يملك تفويضا لطلب استفتاء ثان.
وأضافت في حديثها لإذاعة "بي بي سي"، انه "إذا كان يعتقد ان الاستفتاء غير وارد، فسوف يكتشف أنه مخطئ تماما وكليا".
وتابعت تقول: "لا يمكنك الإبقاء على اسكتلندا ضمن اتحاد المملكة المتحدة ضد رغبتها. إذا كان مقدرا للمملكة المتحدة أن تستمر فسيكون بالموافقة فحسب. وإذا كان بوريس جونسون واثقا في حالة الاتحاد فعليه أن يكون واثقا بما يكفي لإثبات ذلك والسماح للناس باتخاذ القرار".
وترغب سيترجن في أن تبقى اسكتلندا جزءا من الاتحاد الأوروبي بعد انفصال بريطانيا عنه، ولكن انفصال استكلندا سيكون له تأثير سلبي كبير على المملكة المتحدة على عدة مستويات اقتصادية وسياسية واستراتيجية.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مئات الأطباء يهددون بالاستقالة احتجاجا على قلة ‏التمويل في فرنسا
باريس – وكالات
هدد أكثر ‏من 600 طبيب في فرنسا بالاستقالة احتجاجا على عدم منح حكومة باريس التمويل ‏الكافي لنظام الرعاية الصحية في البلاد.‏
ووقع 660 طبيبا على رسالة مفتوحة حذروا فيها من "موت المستشفيات" ‏في فرنسا، موضحين أن خفض ميزانية المؤسسات الطبية وتقليص عدد ‏موظفيها والأماكن المخصصة للمرضى فيها يدفع نظام الرعاية الصحية، الذي ‏كان يعد قبل سنوات بين الأفضل على مستوى العالم، إلى حافة الانهيار ‏ويعرض أرواح المرضى للخطر.‏
ويطالب الأطباء الحكومة بإطلاق مفاوضات عاجلة معهم وزيادة الإنفاق على ‏قطاع الصحة، بعد تسعة أشهر من "تظاهرات المستشفيات" التي انطلقت ‏في آذار الماضي وتوسعت رقعتها تدريجيا، ومن المتوقع أن تنظم اليوم ‏الثلاثاء مسيرات احتجاجية جديدة للأطباء في مختلف مناطق البلاد.‏ ورفضت نقابات الأطباء وعد الرئيس إيمانويل ماكرون الشهر الماضي بزيادة ‏تمويل المستشفيات ورفع عدد موظفيها، مشددة على أن ذلك "لا يكفي".‏
وأظهرت استطلاعات للرأي أجرتها منظمة ‏ViaVoice‏ أن نحو 87 في المائة من ‏الفرنسيين يؤيدون الأطباء المتظاهرين، لكن 73 في المائة يشعرون بالتشاؤم تجاه ‏مستقبل نظام الرعاية الصحية في البلاد.‏
وكانت فرنسا قد شهدت أوائل الشهر الجاري أكبر موجة تظاهرات وإضرابات ‏في عهد ماكرون، احتجاجا على خطط الحكومة إصلاح نظام التقاعد.‏
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
منظمات حقوق الانسان دعت الى صون حرية الرأي والتجمع
2019 عام الاحتجاج والغضب في شوارع العالم
رشيد غويلب
لم يشهد العالم، منذ أوائل التسعينات، اندلاعا متزامنا ومتسعا لحركات احتجاج مماثلة كالتي نشهدها اليوم في العراق، لبنان، السودان، الجزائر، ايران، شيلي، كولومبيا، الارجنتين، البرازيل، الاكوادور، بوليفيا، فرنسا، اسبانيا، إيطاليا، والقائمة تطول. وقد أدت الاحتجاجات الى استقالة رئيس مجلس الوزراء في العراق، ونظيره اللبناني سعد الحريري. واطاح المنتفضون بالبشير ونظامه الإخواني في السودان، وبالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. وفي تشيلي اضطر رئيس البلاد اليميني المتطرف الى أجراء تعديل وزاري. واجبرت الاحتجاجات محافظ بورتريكو على الاستقالة من منصبه. وفي الارجنتين أدت حركة الاحتجاج الى عودة اليسار الى السلطة، بعد ان أعاد اليمين المحافظ البلاد الى مربع الإفلاس، وفي البرازيل نجحت الحركة الاحتجاجية ضد رئيس الجمهورية الفاشي، في الافراج عن الرئيس اليساري الأسبق سلفيا دي لولا، الذي برأه القضاء ورفاقه من تهمة رئيسة موجهة اليه. وفي بوليفيا وفنزويلا استطاعت الحركات الاجتماعية والاحتجاجية في الحد من همجية اليمين والنازيين الجدد.
الأسباب

على الرغم من التنوع الثقافي والتاريخي لبلدان الاحتجاجات والانتفاضات، الا ان أسباب اندلاعها ترتبط بنظام الليبرالية الجديدة السائد في المراكز الرأسمالية، والذي يمتد ويحدد مسارات الصراع في بلدان الأطراف ومنها العراق. ومن جانب آخر يمكن تقسيم الاحتجاجات وفق وضع البلد المعين بين تلك التي تسعى الى تأسيس نظام سياسي بديل قائم على المواطنة والديمقراطية وحقوق الانسان، ومحاربة منظومة الفساد وحيتانه، كما هو الحال في العراق ولبنان، وأخرى استطاعت الإفلات من كماشة الدكتاتورية المقيتة في بلدان كالسودان والجزائر. وفي بلدان أمريكا اللاتينية تركز الاحتجاجات على مواجهة الفساد واليمين المتطرف، او الدفاع عن أنظمة المكتسبات الاجتماعية والهوية الوطنية التقدمية، وبلغة أخرى صراع اليسار ضد واليمين المدعوم من المراكز الرأسمالية، كما هو الحال في البرازيل وفنزويلا وبوليفيا. او صراع الحركات الاجتماعية لمواجهة أزمات تهدد حاضر ومستقبل العالم مثل حركة "جمعة من اجل المستقبل"، التي تدعو الى مواجهة اخطار التحولات المناخية المحدقة، والتي يمثل التلاميذ والطلبة عمادها وتتمتع بدعم واسع من قوى اليسار وحماة البيئة. وهناك حركة "السترات الصفر" المضادة لليبرالية الجديدة، وحركة الاضراب العمالي المستمر في فرنسا. وفي هونكونغ تأتي الاحتجاجات على خلفية السياسات الاستعمارية القديمة التي جزأت الصين، وتحاول اليوم منع اندماج هونكونغ بالصين الشعبية. وفي اندونيسيا فجرت محاولات تمرير قانون تطبيق الشريعة والتضيق على الحريات الشخصية، وانعكاسها السلبي على اقتصاد البلاد المعتمد على القطاع السياحي والتنوع الثقافي. وأخيرا تشهد الباكستان حركة احتجاجية ضد الازمة الاقتصادية الخانقة وتدخل الجيش في تزوير الانتخابات.

منظمة العفو الدولية والحركات الاحتجاجية

لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان شدد السكرتير العام لمنظمة العفو الدولية في المانيا ماركوس بيكو على أهمية التضامن العالمي والتطبيق الفعال للقانون الدولي وحماية حقوق الإنسان: "في الأشهر القليلة الماضية، رأينا مشاهد مثيرة للإعجاب لكيفية دفاع السكان عن حقوقهم الإنسانية من خلال الاحتجاجات السلمية ضد هجمات الحكومات والشركات". وبينما مارس الناس حقهم في حرية التجمع، أظهرت الحكومات أيضًا مدى خطورة الاحتجاج السلمي على امتيازاتها. "لقد واجهت قوات الأمن المتظاهرين السلميين في مصر وهونغ كونغ وإيران والعراق وحتى فنزويلا بالقوة، مجسدة ازدراء مخيفا ومميتا للناس في بعض الأحيان."
ولنفس المناسبة اشارت رئيسة المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة ميشيل باشيليت الى ان احتجاجات 2019، أجبرت الحكومات على حرف اهتمامها عن "أكبر خطر يهدد حقوق الانسان منذ الحرب العالمية الثانية". وعلى خلفية أزمة المناخ، اثنت باشليت على مساعي ملايين الأطفال والشبيبة في جميع انحاء العالم. إذ قالت، لا ينبغي للبالغين أن يتركوهم وحدهم في معركتهم من أجل حماية أكبر للمناخ، بل يجب عليهم التحرك والوقوف إلى جانبهم. واضافت باشيليت إن عواقب الاحتباس الحراري تهدد الحق الأساسي في الحياة والحقوق القانونية في الصحة والغذاء والمياه وعدم التمييز والتنمية وتقرير المصير.


ص5
رصد


• يا اولادي في الساحات
شيبي يخجل منكم
شعري يتمنى لو يسوّد، ولو حزناً
يا اولادي الشهداء
كاظم الحجاج


• انطلقتُ في الظلام ودليلي خيط الدم على الاسفلت
خضير فليح الزيدي

• أبتي
هل عدت محمولاً
على كتف المنايا
ام انها الريح تغازل وجهك
الغافي
وتنثر عطرك المحروق
في كل الزوايا؟
شذى اسعد
********
في المعنى...
رموز التاريخ المخدرة

للمتباكين على تدمير الرموز التاريخية لا بدّ أن نطرح سؤالاً منطقياً هل حاضرنا أفضل من ماضينا؟ وكم استفدنا من التاريخ؟
في الواقع نحن الأمة الوحيدة في العالم التي يُعَدّ ماضيها أفضل من حاضرها، بعد أن تواصلت الأمم الأخرى بتسطير معجزاتها وبَنَت الإنسان وأقامت الحضارات، على الرغم من أنّها لا تملك تاريخاً عميقاً مثلنا. ما الذي استفدنا من التاريخ إذا كان حاضرنا معبأ بالهزائم والتراجع والتردي؟
تقول فنانة التصميم المعماري الراحلة زها حديد “لن نتقدم خطوة واحدة طالما نحن متمسكون بماضينا وتاريخنا وتراثنا إلى هذا الحدّ، تلك الأشياء تشدّنا إلى الخلف دائماً”. وليس بي حاجة للتذكير بقول هيغل الخالد بأنّ “الأمم المتخلفة هي التي تستند إلى تاريخها”. وانطلاقاً من هذه الحقائق كتبت قبل سنة تقريباً في هذا المكان، مقالة تحت عنوان “الأدب في الوجدان والتاريخ في المتاحف” منوهاً فيها بأهمية الأدب، وبالتالي العلوم الإنسانية وقدرة الشعوب على ابتكار مستقبلها وتسطير معجزاتها على طريق التطور الإنساني، والانفصال قليلاً عن مُخدِّر التاريخ.
لقد أنتجت الأمة العربية منتصف القرن الماضي شخصيات فذّة على صعيد السياسة والفنون والأدب والعلوم، على الرغم من اختلاف الكثيرين معها، لكنّنا عندما نقارنها بما يجري اليوم من هزائم وفقدان للبوصلة القومية والتيه الفكري والوجداني الذي تعاني منه الأجيال الجديدة نجد أنّها كانت متقدمة على عصرها ومتناغمة مع مناخها ومستندة إلى حسها الوطني والقومي، تلك الشخصيات التي لم يمنحها أسلافنا من قادة اليسار العربي فسحة للعمل الوطني، وكالوا لها الاتهامات تلو الاتهامات، أصبحنا اليوم ندرك منهجها الوطني والقومي بوضوح أكثر عندما نقارنها بالمناخ السوداوي العام الذي يفرد جناحيه على عالمنا العربي اليوم.
وبقدر تعلّق الأمر بالأدب والثقافة والفكر عموماً فإنّ المهمة التاريخية الملقاة على عاتق المثقفين هي التنبيه لخطورة الركون للتاريخ والتباكي على أطلاله وإقامة المناحات المتواصلة التي لا تنتهي، عن انتهاك حقوقنا القومية وتكالب الأمم الأخرى لهضمها واستلاب ثرواتنا.
إنّ أقصى ما يمكن أن تقدمه الرموز التاريخية للإنسان المعاصر هي متعة تأملها في المتاحف، ناهيك عن قراءة العبر بواسطتها كمنظورات قياسية صالحة لمقارنة واقعنا الحاضر بماضينا.
نعم لقد خاض جلجامش المخاطر والأهوال في رحلته من أجل البحث عن عشبة الخلود حتى أدرك في النهاية أن الخلود الحقيقي للإنسان هو ما يجسده في حاضره من مجد ورقيّ، فماذا فعلنا نحن للإنسان المعاصر؟ بعبارة أخرى ماذا قدمنا للإنسانية التي قدّمت لنا الاختراعات والأفكار والأنظمة المتحضرة والقوانين وأساليب التحضر؟ وما هو حجم إسهاماتنا في الحضارة الإنسانية منذ أفول حضاراتنا عندما سقطت غرناطة واستباح المغول بغداد؟ بعبارة أخرى لا أفهم ما الذي يمكن أن تقدمه منارة الحدباء إذا كان الإنسان العراقي المعاصر مستلباً ومهاناً ومشرّداً ومنتهكة إنسانيته ومستلبة حقوقه؟
إن نظرة واحدة لكمّ الفزع المهول على وجه طفلة مهجّرة من الموصل أو حلب كفيلة بتذكيرنا بحقيقتنا العارية عندما اعتقدنا أن التاريخ يمكن أن يستر عوراتنا ويكون لنا ثوباً مطرّزاً بالمجد والتفوق، في حين لا يعدو، في حقيقته، عن كونه ثوباً للإمبراطور المخدوع الكامن في كل واحد منّا.
يتناسى البعض حقيقة مواقعنا التاريخية الدارسة، كالزقورة والمقابر الملكية وأسوار بابل وآشور بأنّها موجودة قرب مكامن النفط، وأن عيون الشركات الاحتكارية الكبرى تترصد ذلك السائل الأسود ولا تعبأ بتلك الحجارة التي قربه حتى وإن ادعت غير ذلك لتخدعنا.

محمد حياوي
**********
لماذا؟

لماذا تغيب عنا جريدة "اوروك" الأسبوعية الصادرة عن وزارة الثقافة، خاصة وإنها قد غيرت اسماءها: "الاتجاه الثقافي" و"الحضارة" لكي تبدأ مسارا جديدا يعد بالكثير، ويتولى رئاسة تحريرها الزميل الروائي عباس لطيف وبنجاح وجهد ملحوظين؟
*********
إشكالية السلطة وثقافة الشباب التغييرية
د. صبيح الجابر
الإشكالية الكبرى، التي تعاني منها السلطة الحالية، هي كيفية التعامل مع ثقافة الشباب التغييرية التي تطالب بـ "وطن" او استعادة الوطن، وهي أي السلطة لا تملك الوطن، فقد وزعته إرثاً بين جهات ثلاث، ثم عادت وقسمته حصصا على الورثة، ككتل وأحزاب للسلطة، وهؤلاء الورثة استنفدوا حصصهم، ولم يتبق شيء يمكن تقديمه للشباب. وقبل الدخول في تفاصيل الموضوع، لا بد ان نشير الى مقولة لأبي حيان التوحيدي، عبر فيها عن واقعه المؤلم، ويؤسس حياته وغربته في وطنه وهو يقول:
"اغرب الغرباء من كان غريبا في وطنه
وأبعد البعداء من كان بعيدا في مكانه قربه"
هذه المقولة مضى عليها أكثر من ألف عام وماتت في عصرها، غير ان المفاجأة التي باغتت الجميع، هي ان هؤلاء الشباب المتظاهرين، ثم المنتفضين، ثم الثائرين بعد ان أصبحت انتفاضتهم ثورة اجتماعية وسياسية وثقافية، أحيوا هذه المقولة الخالدة للتوحيدي، ففاجأوا الجميع بمطلبهم الكبير "نريد وطن" او نريد استعادة وطن.
هذا المطلب الذي أدهش أصحاب السلطة لم يأت من نزق شبابي، او غرور فتية صغار كما ينظر إليهم أصحاب العقول المتكلسة، وانما أتى من معاناة قاسية في وطن كوطن التوحيدي ضاعت جميع ملامحه، ثم اقتيد سبيا ليباع في سوق النخاسة، الذي اقامته سلطة لا تعرف معنى السلطة، ومسؤولياتها ولا تعرف وظيفتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ولا تعرف حتى معنى الوطن.
لذلك جاء هذا الجيل من الشباب والشابات بانتفاضة اذهلت العالم، انتفاضة لا تعرف الملل او الكلل، انتفاضة مستمرة لا تفرق بين الليل والنهار، لتضع حكام الوطن ومستبديه في قفص ضيق بتهمة بيع الوطن، ولن يفرجوا عنهم الا بعد استعادة وطنهم المباع، ثم تقديمهم الى القضاء. بعدها تنطلق عجلات التغيير والتحرر، والتقدم والتطور في مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لبناء وطن، كأي وطن من اوطان العالم المعاصر المتحضر.
ان من يمتلك هذه الرؤية المعاصرة، لا خوف عليه، ولا هو يخشى الموت، او هذا العنف الدامي، الذي يواجه به يوميا من قبل السلطات التي كشفت عن نفسها بانها سلطات استبدادية تلبست بلباس الديمقراطية من اجل الوصول الى السلطة.
ان ما يلفت الانتباه، هو هذا التشبث العجيب بساحة التحرير، وتحت هذا النصب العملاق، الرمز، "نصب الحرية"، الذي انتجته عبقرية فنان عراقي من هذا الشعب، وهو ينشد الحرية والانعتاق من ظلم المستبدين، وهو يعبر عن ذلك من خلال فنه الإبداعي.
والشيء الآخر اللافت في عاصمة الانتفاضة "ساحة التحرير"، ان الابداع الفني قد رافق حركة الشباب وتضحياتهم الفادحة، فقد راحوا يستخدمون مقذوفات موتهم، ومخلفاتها في إنشاء اشكال فنية مبهرة في تعبيراتها ودلالاتها السلمية، مقابل عنف السلطة ودمويتها اللامحدودة.
هذه الحركة البسيطة في شكلها والعميقة في دلالاتها الإنسانية والحضارية، اطلقت العنان للإبداعات الأخرى، وبلا توجيه من احد، تحركوا تلقائياً، فرقة لتنظيف الساحة "الرمز"، وفرقة لطلاء الأرصفة والجدران، وفرقة لتهيئة "المطعم التركي" ليكون مركزاً لاستراحة الثوار ومقرا لبرلمان الشباب وغيروا اسمه ليكون "جبل احد" وزينوه بصور شهدائهم الشباب.. بعدها انتشرت خيم الابداع: خيمة للأدباء وأخرى لجواد سليم، وخيمة أخرى للسينمائيين والمسرحيين، وأخرى للموسيقيين وأخرى للسياسة والفكر وأخرى للمحامين وأخرى للعقل والتنوير وخيم أخرى للأطباء والمسعفين..الخ.
الامر الذي يؤكد بالملموس ان هذه ليست تظاهرات عابرة يمكن قمعها بسهولة، هذه ثورة للتغيير، ثورة اجتماعية وثقافية وعلمية معاصرة، ثورة تريد اللحاق بالعالم في مسيرته التطويرية والعلمية والعقلية والثقافية، ثورة تعبر عن طموح الانسان العراقي وتستجيب لتطلعاته، اذ ان التغيير من هنا يبدأ وليس من عام 2003.
حقا لم اسمع عن حركة ثقافية قد رافقت تجارب الثورات التغييرية الاجتماعية، فما حصل عندنا في العراق ان الثورة الشبابية في تلاحم وتنسيق مع الحركة الثقافية، فالحركة الثقافية تدافع عن الثورة الشبابية، والاثنان يسعيان للوصول الى اهدافهما ومبتغاهما المشروع.
فما حصل في مصر مثلا قديما، ان نابليون حين احتل مصر عام 1798، رغم انه محتل واستعماري، لكنه وضع اللبنات الأولى للنهضة، التي تستجيب للعصر، وكذلك تستجيب لرغبة حاكم مصر الخديوي محمد علي باشا، فقد افتتح مدرستين تنهجان الطرائق الحديثة في التدريس، بدلا من نظام (الكتاتيب) كما انه افتتح لأول مرة جريدتين في مصر، وافتتح مسرحاً للتمثيل. وبهذا يكون قد وضع الأساس للوعي والتنوير وثقافة العصر الحديث والذي تعيشه اوربا وبداية لعصر حديث للامة المصرية، وقد حصل هذا في مصر قبل 220 عاماً.
هذا يعني ان النظام في مصر، هو الذي وضع أسس التحضير الاجتماعي والثقافي والفني، ولاقى هذا المشروع اقبالا اجتماعيا، والسؤال المطروح اليوم، هو هل لسلطتنا الحاكمة اليوم اهتمام بهذا الاتجاه الذي يبني هوية الدولة الحضارية والثقافية؟
وبعد مرور قرن من الزمان على هذه البداية الحضارية، أعلن الشاعر خليل مطران من مصر عام 1900 في بيان نشره في مجلة "المجلة" يدعو فيه الى تحرير الشاعر الذي كان يقف على رأس هرم الثقافة آنذاك، وقد جوبهت دعوته بتساؤلات عديدة. كيف يمكن تحرير الشاعر، وممن؟ اجابهم مطران: من الواقع المصري والعربي عموماً.
الشاعر العربي (المثقف) اسير أصحاب المال والجاه والسلطة، فهو يكتب القصائد الطوال بناء على طلبهم، وفي مناسباتهم الخاصة: الولادة، والممات، والمديح بعظمتهم وكرمهم، يكتب لهم ما يريدون ولا يكتب ما يريد هو، يتغزل نيابة عنهم بما هم يريدون التغزل به. بهذه الطريقة كان الشاعر اسيراً أيام الحكم العثماني، فاقداً لحريته ومشاعره واحاسيسه، يبيع ما يقول لكي يعيش هو وعائلته، فهو لا يملك شيئاً لكي يعيش عليه، لذلك هو اسير وبه حاجة الى التحرير في وطن ينتمي اليه روحيا ولا ينتمي اليه وجودا كمواطن. وهذا هو حال العراقيين اليوم، وخاصة جيل الشباب، الجيل الذي لا يمتلك شيئا في هذا الوطن سوى ارواحهم التي يقدمونها قرباناً لاستعادة الوطن.
هناك ثلاث قضايا يمكن التأكيد عليها:
القضية الأولى: حين سقط نظام الاستبداد عام 2003 كنا نأمل ثلاث سنوات كفترة انتقالية بين تراكم الخراب، وبين احداث نهضة بنائية وحضارية وفكرية وسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية بهدف تغيير واقع العراق كوطن للجميع، وعادة ما تحدث مثل هذه التغييرات وهذه النهضات والتطورات بعد ان تمر البلدان بأحداث كبرى.
حقا كانت بعد التغيير عام 2003 حركة دؤوبة للمثقفين والسياسيين المدنيين، تهدف الى احداث نهضة حضارية مدنية وثقافية وتنويرية، فاجتمع المثقفون من داخل العراق وخارجه، واستوزر للثقافة وزير من بينهم، وعقدوا لقاءات ومؤتمرات وأصدروا وثيقة مهمة لإصلاح الثقافة العراقية، التي تعرضت لهزات عنيفة على مدى العقود الماضية. غير ان النوايا الطيبة كانت تسير في واد والسلطة السياسية الجديدة، المعول عليها في رعاية الثقافة كانت تسير في واد آخر، تماماً، مثلما كان مفهوم الادب طيلة القرون الماضية يعني الاخلاق الحسنة والتربية القويمة، ومن يقوم بهذه المهمة يطلق عليه (المؤدب) وبهذا ضاعت الجهود وضاع معها كل مطمح بالنهوض والتغيير.
القضية الثانية: التي بنيت عليها تصوري، أي فترة الثلاث سنوات الانتقالية، فقد انتهت الحرب العالمية الأولى عام 1918 وتشكلت الدولة العراقية الحديثة عام 1921. وفي هذا العام 1921 أصدر محمود احمد السيد أول رواية له بعنوان "في سبيل الزواج" ثم أصدر رواية أخرى بعنوان "مصير الضعفاء" ومجموعة قصص "النكبات"، فقد كانت فترة السنوات الثلاث فترة مهمة ايقظت الجو الثقافي وحركت السيد باتجاه تجريب الكتابة في هذا الفن الادبي الجديد، وعلى الطريقة الواقعية الحديثة بعد اطلاعه على الروايات والقصص القصيرة الروسية وبعض القصص المصرية، وهو شاب في العشرينات من عمره. واستمرت تجربة السيد الأولى تتفاعل وتتطور وأثبتت وجودا ادبيا وثقافيا ونقديا كبيرا قياسا بذلك الواقع المتخلف.
هكذا أثر هذا الحدث العالمي الكبير، حدث الحرب العالمية الأولى في وعي الشباب ودفعهم الى البحث عن كل ما هو جديد في الثقافة العالمية وما حصل فيها من تطور كبير.
أما القضية الثالثة التي حصلت بعد ثلاث سنوات وفي مجال الادب ايضاً، فقد توقفت الحرب العالمية الثانية عام 1945 وهي حرب كونية عظمى راح ضحيتها ملايين البشر، وعزز المستعمرون وجودهم العسكري في البلدان المستعمرة. وبعد توقف الحرب بثلاث سنوات أيضا وفي مطلع عام 1948 صدر ديوان الشاعر الشاب بدر شاكر السياب في القاهرة بعنوان "ازهار ذابلة" وفيه قصيدة بعنوان "هل كان حباً" نظمت على طريقة الشعر الحر او شعر التفعيلة، او الشعر الحديث، وقد تخلى السياب عن القصيدة العمودية او قصيدة الشطرين والقافية الموحدة.
وقبل شهرين من صدور ديوان السياب كانت الشاعرة نازك الملائكة قد نشرت في احدى الصحف المصرية "قصيدة الكوليرا" ونظمتها أيضا بطريقة الشعر الحر، ثم تبع ذلك الشعراء الشباب عبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري، وبالمناسبة هؤلاء الشعراء الشباب الذين أبدعوا الشعر الحر كانوا من مواليد عام 1926 باستثناء نازك الملائكة التي تكبرهم بقليل، فالسياب والبياتي والحيدري لم تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاماً وقت كتابتهم للشعر الحر.
وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 شهدت البلدان العربية المستعمرة وغير العربية، حركات تحررية تطالب بالاستقلال وحرية الشعوب في تقرير مصيرها، وسميت بحركات التحرر. في ذلك الوقت كانت الأجواء الجماهيرية حماسية وثائرة وهي تطالب بحرية الشعوب وبناء دولها المستقلة غير الخاضعة لأي محتل مهما كانت عظمته. وفي ظل هذه الأجواء شهد شباب العراق من الطلاب والعمال ومن مختلف فئات الشعب حركات جماهيرية وهبات وانتفاضات تطالب بكسر القيود الاستعمارية وتحقيق الاستقلال الناجز.
هذه الأجواء جعلت الشعراء الشباب يفكرون بكسر قيود وسائلهم التعبيرية (الشعر) من قوالبها الكلاسيكية المعيقة، وغير الملائمة لموضوعاتهم ولغتهم التي يخاطبون بها الناس شعراً.
ومن الجدير بالذكر ان مثل هذه الحركة ليست بالبسيطة، فقد اثارت غضب الشعراء الكلاسيكيين، حراس القديم، ضد هؤلاء الشباب الذين ينزعون نحو التغيير والتطوير، فقد شهدت صفحات المجلات الأدبية والصحف العربية نقاشات حادة بين مؤيد ومعارض لكن صمود الشعراء الشباب العراقيين استطاع ان يتغلب على جميع هذه السجالات والانتقادات اذ ان صمودهم واستمراريتهم نجحا في تغيير بنية القصيدة العربية منذ العصر الجاهلي وحتى الآن، حيث اصبح شعر التفعيلة او الشعر الحر هو السائد والمألوف لدى شعراء العربية وقرائها، واصبح هؤلاء الشعراء الشباب قوة ثقافية وفكرية وسياسية لكل الانتفاضات والهبات الجماهيرية، التي حصلت في العراق، ولولا صمود هؤلاء الشعراء وثباتهم لما حصل التغيير.
واليوم نجد ان صمود شبابنا الثائر في ساحات الاعتصام هو الضامن الوحيد لوصولهم الى أهدافهم التغييرية التي هي اهداف المجتمع العراقي بأسره. صحيح ان الفارق كبير بين مهمة الشباب في زمنين مختلفين لكن ما يميز حركة الشباب اليوم والامس هو وقوف الاثنين في خندق واحد لتحقيق هدفين متلازمين، هدف بناء الدولة الحديثة، وهدف بناء هوية العراق الثقافية المستجيبة لمتطلبات العصر.
********
بلاد النهرين


ريسان الخزعلي

بلاد ُ النهرين ..
وأقول ُ : بلاد ُ النارين..!
أوهمتنا الطبيعة ُ أم ورثنا الخديعة ..؟
تقول ُ الطبيعة ُ : بلاد ُ النهرين ../
الماء ُ يكفي ، التمر ُ يكفي
والنفط ُ تحت َ الوسادة .
تقول ُ الخديعة ُ : بلاد ُ النارين ../
الماء ُ لم يزل ْ في الغيم
التمر ُ موسمه ُ جفاف
والنفط ُ ليوم ِ السعادة .
...،
مللنا الحكايات ِ ..
وفي رواية ٍ أُخرى ../
شهرزاد ُ لم يدركْها الصباح .
مللنا وعود َ السياسيين َ : بلا نصاب ٍ يصادقها البرلمان
مللنا التظاهرات ِ : يقمعها شرطة ُ الوطن
مللنا الثورات ِ : تأكل ُ ابناءها
مللنا الإضرابات ِ : تنتهي بالوفاق
مللنا النقابات ِ : عمّالنا موظفون
مللنا الجبهات ِ : ستراتيجيّة ً كانت
مللنا التنظيم َ السّريَّ : بيوتنا منكشفة ٌ للرصاص
مللنا وجوهاً تمرُّ وأُخرى تعاقبت
مللنا ومللنا ..!
...،
كنّا نشم ُّ رائحة َ الخبز ِ في البريد ِ السياسي
ونرى الشمس َ قرب َ عقدة ِ المشنقة .
هل كنّا واهمين ..؟
بلاد ُ النهرين ِ هذي دماء ُ الشهداء ِ مياهك ِ
والنفط ُ حجارة ُ أُبرهه .
...،
بلاد ُ النهرين ..
وأقول ُ : بلاد ُ النارين .
بلاد ُ النهرين ِ في دفتر ِ الرسم
بلاد ُ النارين ِ في دفتر ِ الأرض .
...،
ماذا نقول ُ لعشبة ِ كَلكَامش َ.. ماذا نقول ُ لدم ِ الحسين ..؟
ماذا نقول ُ لحمدان َ قرمط .. ماذا نقول ُ لعلي بن محمد ..؟
ماذا نقول ُ لنقرة ِ السلمان ..؟
ماذا نقول ُ..؟
والأرضُ يرثها عبادي َ الصالحون ..
وماذا وماذا وماذا..؟
رأس ُ المال ِ ، قطار ُ الموت ِ ، كاور باغي ، يوسف سلمان يوسف ،
سلام عادل، 1920 / الطوب أحسن لو مكَواري ، 1948 / أخي جعفر ،
1952 / فلّاحو ازيرج هزموا الحكومة ، 1958 ووجهه ُ في القمر ، مرّينه
بيكم حمد ، قصرُ النهاية ، الأخضر بن يوسف ، احجاية جرح ، وضّاح العزيمة ،
وماذا ..؟ وماذا نقول ُ لفائض ِ القيمة ..؟
...،
بلاد ُ النارين ِ : موعدنا الصبح ُ
بلاد ُ النهرين ِ : موعدنا القيامة
بلاد ُ النهرين ِ ، بلاد ُ النارين ِ ../
إنَّ الطريق َ الى / ساحة ِ التحرير ِ / يُفضي الى :
موعد ِ الحالمين َ، يُفضي الى العلامة ...
*********
نشيد للثورة العراقية

جبار ياسين

ثوروا بني اهلي
فبعد هذا اليوم لن تروا هوانا
العراق لكم
بين نهريه ولدتم
بخبزه الاشبه بالأرض عشتم
بالتمر
قوة كلكامش فيكم
سقيتم من ماء دجلة والفرات
نعم سقيتم خير المياه.
لكم الخلد وان تقتلوا في ساحة التحرير
والوثبة في بغداد
في ذي قار والبصرة
في بابل ذات الألف باب
في ديوانية العنبر
في ميسان السواقي الألف
في بعقوبة البرتقال
في اربيل ذات القلاع
او كربلاء الحسين
هتفتم في نجف الذي حارب الظلم
يحيا العراق
وتحيا السماوة ذات النخيل
والموصل ذات العماد
لتحيا انبارنا
لتحيا صلاح الدين
وسر من رأى ذات القباب
لتحيا سليمانية السرو
ودهوك ذات الجبال
والكوت التي اوقفت زحف الانكليز
قبل ثورة العشرين .
هذا العراق لكم
حرية
فخر
مساواة
عدالة
مستقبل أجمل
هذا العراق لكم
ابناء الحضارات
ابناء القباب الزرق
ابناء القباب التبر
ابناء الدواوين من قصب
او شعر الماعز الأشبه بالأرض
في ارض السواد
هذا العراق لكم
من زاخو الى البصرة الفيحاء
من كرد ومن عرب
من تركمان وارمن
بني آشور او كلدان
عراق واحد بامتداد نهريه
عراق أجمل في السهول
وفي البوادي والجبال
عراق جنة
فردوس أرض
ماء وشمس وتاريخ
معدن مصهور لا يشبه الا العراق
عيون النساء أجمل
جبهات الرجال اعلى
ضحك الصغار احلى من التين
وانقى من العسل
عراق المثال
عراق احلامنا
احلام شعب.
اغسلوا التاريخ من ادرانه
ازيحوا الشر منه
فنحن شعب الصفاء
يرجو الرخاء
في المستقبل القادم.
ازيحوا الطغاة
ازيحوا العتاة
ازيحوا الظلام
ثوروا بني اهلي
فبعد اليوم
لن تروا ضيما او هوان .
********


ص6

الحراك الجماهيري.. منهجاً لتقويم المواطنة
د. عبد الحسين صالح الطائي
أفرز الحراك الجماهيري الذي اندلع في الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2019، متغيرات هائلة في الساحة السياسية العراقية، اتخذ المتظاهرون العلم العراقي رمزاً مميزاً للهوية الوطنية العراقية، وغدا كل من (التكتك والمطعم التركي)، أيقونتان لهما المكانة السامية في قلوب كل المتضامنين مع الشباب العراقي المنتفض. صور وأحداث متنوعة في أغلب ساحات الوطن، ولا سيما ساحة التحرير في قلب بغداد، جسدت ملحمة كبيرة في تاريخ العراق الحديث، أبطالها شباب، ذوو إرادة وعزيمة قوية وخيال مبدع، لم تتلوث أفكارهم بأديولوجيا معينة سوى حب الوطن، جسدوا روح المواطنة والهوية الوطنية الجمعية بأجمل معالمها.
أصبح العلم العراقي سلاح المتظاهرين ومصدر قوتهم في ساحات التظاهر، ورغم سلمية التظاهر، تعرضت الراية الرمزية التي يحتمي بها المتظاهرون إلى الاغتيال، من أطراف معادية للوطن، أُطلق عليها (الطرف الثالث)، سواء كانت من أتباع السلطة أو من يعمل بأجندات معادية للوطنية العراقية، هذا الطرف مارس أعمالاً بعيدة عن كل القيم الإنسانية من خطف وقتل وتغييب وغيرها من الأفعال المشينة، هذه الأمور أكدت بأنه عندما يغيب الوطن تتوارى الوطنية كقيمة سامية، فلا مواطنة بدون الوطن، لأن المواطنة تعني الشعور بالانتماء والولاء للوطن، وحسب دائرة المعارف البريطانية: هي علاقة بين فرد ودولة كما يحددها قانون تلك الدولة، وبما تتضمنه تلك العلاقة من واجبات وحقوق - متبادلة - في تلك الدولة. فقد أوضحت الباحثة د. منى حسين عبيد بأن الهوية الوطنية منظومة مركبة معقدة ليس بالسهولة أن يتم تجاهل معطيات التشابك فيها، فهي تحتوي بصورة طبيعية على مقومات وممارسات الولاء والانتماء، وفي الواقع، قد تبتعد الهوية عن مجتمع ما وفي ظروف زمنية محـددة، ولكنهـا سرعان ما تعود لبناء نفسها، فالمجتمعات المأزومة تعاني خللا تركيبيـا في بنائها يقودها في بعض الأحيان إلى التفكك والتشرذم تحـت عنـاوين وهويات فرعية لا تقوى على الصمود والاستمرار لوحدها لأسباب عديدة.
العراق بعد 2003، تعرض الى نكسات كثيرة، أبرزها الاحتلال والتدمير المبرمج للبنية التحتية، ولمؤسساته الإدارية والقانونية وغيرها، وقد اعتاد العالم على أنباء قتل العراقيين بأعداد كبيرة على أيدى قوى التطرف والإجرام أو على أيدي القوات الأمريكية. وفي ظل تعقد المشهد السياسي، واستلام قوى الإسلام السياسي السلطة، غابت الهوية الوطنيـة، وبرزت الهويات الفرعية، وقد ساهمت القوى السياسـية بكل أطيافها في هذا الشرخ الكبير، وفي أشاعة ثقافة الفساد المالي والإداري، وعمقت الفوارق الطبقية، وتدهورت قطاعات الدولة الأساسية وضعفت الخدمات بشكل كبير، ونتيجة السياسات الخاطئة، وعدم وضوح الرؤية الداعية إلى تقويم المسار الصحيح، أعطت المبرر الموضوعي لهذا الحراك الجماهيري بأن يتصاعد وتلتف حوله مختلف الفئات الإجتماعية.
وحسب رأي الباحث د. محمد السعيد إدريس بأن المواطنة لا تبنى إلا في بيئة سياسية ديمقراطية قانونية، تتجاوز كل أشكال الاستفراد بالسلطة والقرار والإستهتار بقدرات المواطنين وإمكاناتهم العقلية والعملية. والمواطنة الحقيقية لا تتعالى على حقائق التركيبة الثقافية والإجتماعية والسياسية، ولا تمارس تزييفاً للواقع، وإنما تتعامل مع الواقع من منطلق حقائقه الثابته، وتعمل على فتح المجال للحرية والانفتاح والتعددية في الفضاء الوطني. والثقافة الوطنية تتشكل من الثوابت التي تعبر عن حالة التنوع والتعدد الموجود في الوطن، فليست ثقافة فئة أو مجموعة هي ثقافة الوطن بكل تنوعاته وأطيافه.
ان بناء دولة عصرية يتطلب، كخطوة أولى، تجاوز الإشكالات الفرعية، والشعور بالانتماء إلى وطنهم العراق، ولا يتم ذلك إلا من خلال إشاعة الديمقراطية وإعطاء الشعب دوره في المشاركة السياسية التي تمثل كل مكونات المجتمع العراقي، لأن المواطنة مقترنة بحق المشاركة. وأن تتبنى المؤسسة السياسية بسلطاتها الثلاثة معالجة الفقر وتجاوز الفوارق الطبقية بإشاعة مبدأ العدالة الاجتماعية. ولابد أن يكون دور الدولة توفير المناخ القانوني والاجتماعي وبناء الأطر والمؤسسات القادرة على احتضان كل الأطياف التي تمثل الوطن، والتركيز على مبدأ المواطنة كمحور أساس لتمكين المواطن من العيش داخل وطنه بحكم عضويته في إطار المكون البشري للدولة.
دوافع الحراك الجماهيري الحالي طبقية بامتياز، والشباب المنتفض قد تمرس على أساليب نضالية عالية اكتسبها من آفاق التقنيات الحديثة، ومن قنوات التواصل الاجتماعي والانفتاح على العالم بكل آفاقه. واستمرار التظاهرات والاعتصامات بمشاركة قطاعات واسعة من طلاب الجامعات ونقابات العمال وتضامن شرائح مجتمعية كثيرة من العراقيين، داخلياً وخارجياً، شكلت عوامل ضغط مؤثرة على الحكومة بتقديم المزيد من التنازلات.
استقالة رئيس الوزراء وحكومته، رغم تأخرها تُعد بادرة جيدة، ولكنها غير كافية ولا تلبي طموحات الحراك الجماهيري، الذي قدم العديد من الضحايا، بل هي أحد المطالب المعلن عنها، مما يتطلب الاستجابة السريعة لاحترام الإرادة الشعبية، والإسراع في تلبية المطالب الأخرى، ولا سيما إنجاز التشريعات الانتخابية، ومحاسبة الفاسدين واسترجاع الأموال المنهوبة، ومحاكمة من ارتكب الجرائم بحق أبناء شعبنا، وتعويض أهالي الشهداء، وإطلاق سراح المعتقلين، وملاحقة المندسين والكشف عن هويتهم ومعاقبتهم، وغيرها من المطالب التي تنسجم وتطلعات الشباب المنتفض.
تشير أكثر التجارب التاريخية لأي حراك جماهيري، بأن الانتصار الحقيقي يكون للجماهير المنتفضة، ونعتقد بأن المرحلة القادمة ستكون أكثر تأزماً، لأنها تهدف إلى الإطاحة بنظام المحاصصة البغيض، وسحب الشرعية من القوى المهيمنة، التي ستمارس سياسة التسويف والمماطلة والخداع والمناورة في سبيل البقاء في السلطة، خوفاً من المحاسبة. ومسألة اختيار رئيس وزراء جديد لمرحلة انتقالية تمهد لانتخابات نزيهة مبكرة، ستصطدم بمعوقات كثيرة، لأن المعادلة الآن اختلفت، الشباب المنتفض هو من سيرشح الشخص المؤهل وفقاً للمعايير الوطنية والكفاءة، يكون مخولاً من الشعب مصدر السلطات، وقادراً على صياغة وصيانة القرار الوطني العراقي، وقادراً على اختيار حكومة مهنية نزيهة من العناصر الوطنية البعيدة عن المحاصصة.
ومن أجل رفع هواجس الخوف والخشية وعدم الثقة التي تراكمت خلال الفترة الزمنية المنصرمة، يتطلب الأمر إشاعة الحوار، والتعرف على الآخر داخل الوطن، فضلا عن فتح جميع الآفاق في التوافق والاختلاف في حدود روح المواطنة الحقة، أي ان تتعدد الرؤى، بحيث لا تتعدى سقف مصلحة الوطن والمحافظة عليه، من خلال التأكيد على أسس الشراكة ونبذ مفاهيم حكم الأقلية والأغلبية، وإنهاء التمييز بكل صوره، وتصحيح المسارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال إقامة نظام سياسي يؤمن بالتعددية، ويحفظ الحقوق والحريات العامة لكل أفراد الشعب من دون تمييز، ويضمن مساهمة الجميع في صنع القرار العراقي، وعدم التفريط بالطاقات الشابه التي أنعشت الروح الوطنية واعادة الأمل في قلوب محبي الوطن.
إن تعزيز ثقافة التسامح وترسيخ روح المحبة بين المواطنين، ورفع مصلحة الوطن فوق الانتماءات الفرعية، لا يكون إلا بتعزيز الحوار الوطني لبناء قواعد ثقة متبادلة بين أطياف المجتمع العراقي في المجالات كافة، وأن يكون الخطاب الوطني الرافض لكل أشكال العنف والإقصاء والتهميش هو الأساس في أي تعامل لترسيخ روح المواطنة. وأخيراً، لابد من الإشارة إلى دور القوى الضاغطة في مسار الأحداث المستقبلية للعراق، نعتقد بأنه في حالة غياب أو ضعف الدولة سيكون للعشائر العراقية دور مميز في الدفاع عن أبنائهم المنتفضين، وفي حسم الكثير من الأمور الخلافية التي تتعلق بنهج السلطة، والتعاون مع الأجهزة الأمنية في الحفاظ على الأمن والممتلكات العامة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*أكاديمي عراقي مقيم في بريطانيا
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الاغتيالات تعني لا وجود لقوى
أمن الدولة!
حسين علوان
الأمن وفقدانه يجعل المواطن المسالم في حيرة من امره بحيث يكون عامل القلق والخوف من المجهول واحدا من اولويات التفكير لديه وكيف يستطيع هذا المواطن الذي لم يعد يأمن على نفسه أن يأمن على عائلته واطفاله وهو يفتح عينيه صباحا ليسمع اخبار الموت على يد ( مجاميع مسلحة ) لم تجد رادعا امنيا يوقفها عند حدها وهو نزع سلاحها ومحاسبتها على افعالها المشينة بل عمقها الاقليمي الساند الرئيس لها وكشفه وتعريته اقليميا ودوليا وتقديم الشكاوى القانونية ضده في المحاكم الدولية ( كمحكمة لاهاي ) باعتباره داعما اساسيا لمجاميع خارجة عن القانون مهمتها زعزعة الامن في دولة اخرى بل وضعه في خانة ( الارهاب العالمي ) ومتابعة الشكوى بالتعاون مع المنظمات العالمية ذات الشأن .
يشهد الداخل العراقي وضعا خاصا من خلال هيمنة المجاميع المسلحة على الاحداث الجارية في البلاد في الوقت الذي يتصاعد فيه الحراك الجماهيري بانتفاضة ( اكتوبر ) وما رافقها من احداث دموية بشعة يندى لها جبين العالم المتابع لمجريات الاوضاع وكيف هيمن ( القناصة ) على البنايات ومنها المملوكة للدولة لكي يسيطر على فريسته ( الجماهير المنتفضة ) وبذلك لاحظنا حجم الخسائر البشرية من الشباب الذين سقطوا برصاص هؤلاء القناصة ولم نلمس اي محاسبة لجرائهم بقيام الحكومة بواجبها الطبيعي باعتبارها راعية الامن والامان للمواطن أينما يكون في بيته او عمله او ساحات التظاهرات فهي المسؤولة الوحيدة عن امنه وسلامته والدفاع عنه بالكشف الفوري عن هوية مرتكبي تلك الافعال المشينة وتقديمهم إلى القضاء لينالوا عقابهم العادل .
يتعرض اليوم الناشطون المدنيون والمسعفون وباقي الشباب المنتفضين لحملات مجهولة الهوية تقوم بها مجاميع لم يكشف عن هويتها رغم بشاعة وفضاعة اجرامها بقيامها بخطف وتعذيب وترهيب وتغييب وقتل الشخصيات الفاعلة من الادباء والمثقفين والاكاديميين والكفاءات الذين انخرطوا بل انحازوا الى ابناء شعبهم في انتفاضتهم الشعبية الكبيرة وهناك افلام يتداولها النشطاء من المدونين في وسائل التواصل الاجتماعي والمتابعين للحراك الشعبي تظهر بشاعة التعذيب ووحشتيه التي فاقت كل جرائم الكون باستخدامها لوسائل تعذيب محرمة دينيا ودوليا وانسانيا!
كيف يستطع المواطن ان يأمن على نفسه وهو يغادر ميادين الاحتجاج لتقوم المجاميع المندسة بمتابعته الى حين الانقضاض عليه ورميه مقتولا في الشوارع بعد تعذيبه بأبشع الوسائل!
ومَن سيؤمن لهذا الانسان الذي رفع شعار السلمية في انتفاضته الشعبية الأمان حين يعود الى مسكنه إذا كانت اجهزة الدولة منزوعة السلاح بأمر القائد العام للقوات المسلحة؟
من سيكشف عن جرائم هؤلاء المتمكنين من جرائمهم دون وازع او رادع يردعهم ويعاقبهم! هل ستبقى سطوة المليشيات متحكمة بالأمن وما هو دور وزارة الداخلية؟ ومثالنا هو اغتيال الشاعر والناشط المدني (علي اللامي) ومن سيعيد الاعتبار الى عوائل المغدورين بدم بارد ومن ينتظر دوره القادم على يد تلك الفئة المجرمة.
هذه الأساليب الترويعية التي يهدفون من خلالها الى غرس عامل الخوف والتردد والهزيمة في نفوس المنتفضين الذين تجاوزوا كل تلك الوسائل بثباتهم على اهدافهم رغم كل الخسائر التي قدموها لكنهم مصرون على المواصلة الى النفس الاخير حتى وان استخدموا معهم ابشع الاساليب رافعين شعار (لن نتراجع عن دماء إخواننا الشهداء حتى نرى وطنا جديدا كما نريد) .
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

انتفاضة تشرين .. انتفاضة الوطن من أجل المواطنة الحقة
كاظم فرج العقابي
يوماً بعد يوم يتزايد انضمام قطاعات وفئات واسعة من الجماهير الى صفوف انتفاضة تشرين المجيدة ادراكاً منهم بأن لا مستقبل لهم في ظل بقاء نظام المحاصصة الطائفية والاثنية المنتج للفساد المالي والاداري والسياسي ،والذي تتحكم فيه الكتل الكبيرة النافذة ،مرة باسم الدين والطائفة ،ومرة باسم القومية وخلافاً لذلك فإنها استأثرت بأموال وخيرات البلد وعبثت بأمنه وسلامة ابنائه، وغيبت العدالة الاجتماعية بين أبنائه وتركت البلاد مرتعاً تعبث به دول الجوار وهذا الواقع المزري الذي تعيشه البلاد والشعب حتم عليهم الانضمام الى الانتفاضة السلمية للتصدي للمافيات السياسية المتحكمة بمصير البلد عبر نظامها الطائفي الإثني وهذا يتطلب تبني منهجاً جديداً لمعالجة ازمات البلد وهولا يتحقق الا ببناء الدولة المدنية الديمقراطية ،دولة المواطنة والنزاهة والعدالة الاجتماعية والتي تعيد الى الوطن هيبته والى المواطن انسانيته وكرامته ، ترفع الظلم والحيف عن كادحيه وتطلق العنان لبناء قاعدة اقتصادية زراعية وصناعية منتجة ، دولة جادة وحازمة لمقارعة الفساد والمفسدين ،وتفتح ملفات الفساد لاسيما في القضايا الكبيرة واصحابها من الحيتان الكبيرة ،وتوفير أفضل الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية ومعالجة ازماته الاخرى كأزمة الكهرباء والماء الصالح للشرب.
يصح القول ان انتفاضة تشرين هي انتفاضة جماهيرية مدنية بحق تنأى بنفسها عن النزعات الطائفية والقومية همها الاول هو الوطن ومحاربة الطائفية والعنصرية بألوانها المختلفة ومحاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية
وما يسجل بإيجابية مطلقة لصالح الانتفاضة بأن شبابها وجماهيرها الداعمة لها اغلبهم من الطبقات المسحوقة والمهمشة لذلك هدفها هو تحقيق العدل الاجتماعي عبر توزيع ثروات البلد على المحافظات والمواطنين وفقاً لمعاير سليمة وواقعية، وتوفير فرص عمل عادلة لهم، ورعاية الثكالى والارامل والمطلقات، واصحاب الاعاقات النفسية والجسمانية وتوفير الاعانات المالية للعاطلين عن العمل وكبار السن.
ولا يمكن تحقيق ما تصبوا اليه الانتفاضة من اهداف الا بانتصارها الحاسم واستعادة الوطن من مخالب الدول المتحكمة بقراره ليعود وطناً ذا سيادة واستقلال ولكل العراقيين، لا تتحكم فيه الا قرارات ابنائه.
ان انتصار انتفاضة تشرين مرهون بوحدة صفوفها والحفاظ على سلميتها، ويقظتها من محاولة حرفها عن طبيعتها واهدافها، وضرورة التنسيق بين قياداتها وانتقاء المتحدثين الجيدين عنها من الشباب عند الظهور في وسائل الاعلام المختلفة.
تحية اجلال واكبار لشهداء الانتفاضة الذين واجهوا الموت بصدور عارية لكنها عامرة بالايمان متدرعين بوطنيتهم الفذة، تحية للشباب الثائر المرابطين في ساحات الاعتصام ولكل من قدم العون والمساعدة للمنتفضين، تحية لعوائل الشهداء والامهات المفجوعات بأبنائهن وبناتهن وتحية للمرأة الباسلة التي التحقت بإخوانها في ساحة التظاهر.
النصر قادم لا محال لا تراجع ولا عودة الا بتحقيق المطالب حتى مع محاولات ذيول الفساد والمحاصصة ومليشياتهم المعروفة ترهيب وتخويف النشطاء، كل هذه المحاولات الفاشلة بائسة ولن تضعف ارادة المنتفضين العالية.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
"سيخرج من صميم اليأس جيل جديد شديد البأس جبار عنيد"
ايمان الهاشمي
صدق شاعر العرب الأكبر الجواهري بمقولته الرائعة ، حيث خرج الجيل الجديد من صميم الضيم شبابا بهمة رجال وبأس شديد وإرادة عازمة قوية بصدور عارية سلمية وأياد مرفوعة الى الأعلى معهم جيل قديم لا صوت لهم غير العراق ولا رمزا لهم غير العلم العراقي ، كلهم حاملي هوية وطنية من غير طائفية وعنصرية ، لا يمثلون قلة بل أن عامة افراد الشعب مناصرين ومؤيدين لهم ، اذ خرج المتظاهرون في البداية مطالبين بالحقوق المشروعة ، ومع العنف ضدهم بشهداء وجرحى منهم زاد وعيهم بواقع الحال ، فلم يتراجعوا ولن يبرحوا مكانهم بل تقدموا الى الامام لترتفع مطالبهم الى تغيير جذريا للطبقة السياسية المتنفذة عندما طالبوا بإقالة الحكومة ومحاسبة قتلة المتظاهرين وتغييرها بأخرى بعيدة عن التحزب الطائفي وارتباطاته الخارجية المؤثرة ، فمزقوا كل الصور الجاثمة على نفوسهم ، لتبقى ساحات وشوارع الوطن زاهية شامخة بصور الشهداء ، ومازالت التظاهرات ليومنا هذا حاشدة جبارة عنيدة واقعها تصميم لحرية الوطن ومن اجل غد قريب أفضل ، قال المتظاهرون أن "المهلة البالغة لأكثر من شهر لإجراء اصلاحات حكومية" هي ليست مطلبنا بل تعني تسويف وتأخير أعمال الدولة وسلب راحة عامة الشعب في انتظار تنفيذ مطلبنا ومعهم كل المؤيدين ، وفي هذا الحال ليس "بكل تأخيرة خيرة" ، وانما في كل ساعة باليوم تأخير لتنفيذ مطلب الشعب يعني إراقة مزيد من دماء الشهداء والجرحى منهم بدرجة الإعاقة الجسدية ، ويعني استمرار التظاهر السلمي الى حين تلبية المطلب المشروع بتشكيل حكومة كفاءات مؤقتة الى حين الانتهاء من اجراءات الانتخابات المبكرة بقانون نزيه يمثل كل افراد الشعب ومفوضية انتخابات مستقلة بإشراف أممي مع القضاء المحلي .
الى متى يبقى الجهل "بالجهات المجهولة"؟

بين الحين والآخر تدون وسائل الاعلام جملة "الجهات المجهولة" فمثلا عند سرقة مبالغ نقدية ومصوغات ذهبية من المنازل ترفق معها "من قبل جهات مجهولة" ، ومع بزوغ شمس التظاهرات السلمية كثرت احداث "الجهات المجهولة" باختطاف واعتقال واغتيال بعض المتظاهرين والناشطين المدنيين مثل اغتيال الناشط "عدنان رستم" ، واختطاف المحامين "عبد الكريم العميري وعلي الساعدي وعلي جاسب حطاب" وكذلك اختطاف الناشط المدني "احمد بقلي" من ساحة التحرير ، وهناك 89 حالة انتهاك للصحفيين خلال تظاهرات شهري تشرين (حسب منظمة الدفاع عن حرية الصحافة) اعتبروه تكميما لحرية التعبير السلمي ، منها اقتحام مكاتب واغلاق مقار اعلامية وهجمات مسلحة وتهديد بالتصفية الجسدية واعتقال ٨ صحفيين دون اوامر قضائية واصابة ١٤ صحفيا بالرصاص الحي مع ضرب ومنع ٢٨ صحفيا من التغطية الاعلامية ، فهذا كله لا يحد ولا يغير مسار التظاهرات السلمية ، بل حافز لزيادة اعداد المتظاهرين والمؤيدين لهم .
فإلى متى يبقى الجهل "بالجهات المجهولة"؟
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000


ص 7

لجنة تحقيقية تستدعي اللاعب سعد عبد الامير على خلفية تصريحاته الاخيرة

بغداد - إعلام اتحاد الكرة
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تشكيل لجنة تحقيقية للتقصي حول التصريحات الاخيرة للاعب سعد عبد الامير في أحد البرامج التلفزيونية".
وقال امين سر الاتحاد وكالة طارق احمد ان الاتحاد قرر تشكيل لجنة لتقصي الحقائق برئاسة عضو الاتحاد فالح موسى وعضوية السيد يحيى كريم والمشاور القانوني محمد العبودي".
واضاف امين سر الى ان اللجنة وجهت الدعوى الى اللاعب سعد عبد الامير يوم أمس عند الساعة الثانية عشرة ظهراً، كما تم توجيه كتاب رسمي الى ادارة نادي الشرطة والتي أمنت حضوره".

***********


فيفا: الاندية العراقية صرفت 54 مليون دولار على الانتقالات

بغداد – طريق الشعب
أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تقريره الاحترافي الاحصائي لعام 2019 للاتحادات في جميع دول العالم.
ويسلط التقرير الضوء على التراخيص الدولية ومقاعد كل اتحاد في المسابقات القارية، فضلاً عن التقرير المالي لعمليات البيع والشراء لعام 2018 "الموسم السابق".
وفي ما يلي ملخص ملف الاتحاد العراقي لكرة القدم، بالتقرير الذي اصدره "فيفا" أخيرا:
اللاعبون:
اللاعبون المحترفون: 650
اللاعبون المنافسون في الدوري الممتاز:
لاعبون محليون: 90 في المائة
لاعبون اجانب: 10 في المائة
العقد الاساسي: لا يوجد
الحد الادنى للمرتبات: لا يوجد
الاندية: الاندية المحترفة: 20
شهادة تأسيس قانونية: نعم
انهيار العقد القانوني من اندية: لا يوجد
عدد الاندية في الدوري: 20
نظام التراخيص العالمي: موجود
سنة التطبيق: 2017
الجهة المرخصة: الاتحاد الاسيوي -يطبق في الدوري الممتاز
المنافسات المحلية: الدوري العراقي الممتاز -دوري الدرجة الاولى -كأس العراق (مرخص من الاتحاد الاسيوي)
بيع حقوق الدوري الممتاز: متاح بشكل عام
تحديد عدد لاعبي قائمة الفريق: موجود
تحديد الحد الادنى لعدد لاعبي الفريق: لا يوجد
تحديد الحد الاقصى للاعبين المحترفين: موجود
مقاعد دوري أبطال أسيا: مقعد واحد + نصف مقعد بطل كأس العراق
فترات سوق الانتقالات:
الانتقالات الصيفية: تنطلق من 21 تموز حتى 30 ايلول
فترة الانتقالات الشتوية: تنطلق من 1 كانون الثاني الى 28 شباط
مجموع الايام: 98 يوماً
مبالغ الانتقالات 2018: (عمليات الشراء: 54 مليون دولار) (عمليات البيع: 31 مليون دولار).

************

سلة الاخبار...

صفاء راشد يحصد المركز الأول في بطولة العرب لرفع الاثقال

بغداد – طريق الشعب
حصد الرباع العراقي صفاء راشد، على المركز الأول في بطولة العرب لرفع الاثقال والتي انطلقت في الأردن يوم الجمعة الماضي.
واستطاع راشد حصد المركز الأول في البطولة، حيث علق على الفوز عبر صفحته لرسمية على "فيسبوك" قائلاً إنه "المركز الاول في بطولة العرب، كل الشكر والتقدير لدعمكم".
وأضاف راشد "اهدي هذا الفوز لكل المتظاهرين في ساحات الاعتصام ولأرواح الشهداء الذين سقطوا في ساحات التظاهر".
وشارك في البطولة 15 منتخبا هم: الكويت والسودان وليبيا وجزر القمر والمغرب واليمن والسعودية وعُمان والبحرين والإمارات وسوريا والعراق ولبنان وفلسطين إلى جانب الأردن.

قحطان جثير: استدعاء اللاعبين للمنتخب مقابل أموال امر معيب لا يثيره سوى المفلس

بغداد – طريق الشعب
وصف مدرب منتخب الشباب، قحطان جثير، من يثير موضوع تمثيل اللاعبين للمنتخب مقابل أموال بـ"المفلس".
واستدعى الاتحاد العراقي لكرة القدم، لاعب ندي الشرطة سعد عبد الأمير، للتحقيق في تصريحاته التلفزيونية، بعدما اشار الى ان بعض الأشخاص يقبضون الرشاوى مقابل استدعاء اللاعبين لصفوف المنتخبات الوطنية. وقال جثير في حديث صحفي، إن "المفلس فقط من يتحدث ويثير موضوع تمثيل اللاعبين للمنتخبات الوطنية مقابل أموال".
وأضاف أن "هذا الامر غير صحيح، ولا وجود لهذه الأمور في المنتخبات الوطنية"، واصفاً الامر بـ"المعيب".
يذكر ان عبد الأمير تواجد يوم أمس في مقر الاتحاد العراقي عند الساعة 12 ظهراً للاستماع الى أقواله امام اللجنة التحقيقية التي شكلها الاتحاد.

عراقي يحصل على شهادة الاشراف المحلي من قبل الاتحاد الاسيوي

بغداد – طريق الشعب
نجح مشرف كرة القدم العراقي، عمار عبد الرحمن رشيد في الحصول على شهادة الاشراف المحلي من قبل الاتحاد الاسيوي للعبة. ودخل عبد الرحمن دورة الاشراف المحلي الاسيوي وكان مرشحا من العراق LOG، حيث حصل على الشهادة وكان من اوائل الدورة التي اقيمت في مقر الاتحاد الاسيوي ب‍ماليزيا.
يذكر ان عمارعبد الرحمن، خريج من كلية التربية الرياضة ويجيد التحدث باللغة الانكليزية. وفي سياق متصل، نجح أرشد الساعدي، في الحصول على شهادة المنسق الاعلامي الاسيوي المحلي.

رودجرز يهدد منصب جوارديولا

متابعة – طريق الشعب
دخل المدرب الأيرلندي الشمالي لليستر سيتي، بريندان رودجرز، قائمة المرشحين لخلافة بيب جوارديولا في مانشستر سيتي.
وربطت العديد من التقارير الصحفية أخيرا، جوارديولا بالرحيل، في ظل تراجع الفريق بالدوري الإنجليزي الممتاز، هذا الموسم، بفارق كبير عن ليفربول المتصدر. وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن رودجرز المدير الفني للثعالب، نال إعجاب المسؤولين في ملعب الاتحاد، بعد نتائجه المميزة مع فريقه، منذ توليه المسؤولية في الموسم الماضي. ويحتل ليستر المركز الثاني في البريميرليج حاليا، برصيد 39 نقطة، متقدما بـ4 نقاط على مانشستر سيتي، صاحب المركز الثالث، قبل مواجهة الفريقين في الجولة القادمة. وأشارت الصحيفة إلى أن اسمين آخرين، دخلا قائمة الترشيحات أيضا لخلافة جوارديولا، وهما: مايكل أرتيتا، مساعد بيب، وماوريسيو بوكيتينو، المدير الفني السابق لتوتنهام.

 

*************


كتيبة ليفربول تحط رحالها في قطر

متابعة – طريق الشعب
وصلت بعثة ليفربول الإنجليزي، الأحد، إلى العاصمة القطرية الدوحة، استعدادا للمشاركة في كأس العالم للأندية.
وسيواجه ليفربول نظيره مونتيري المكسيكي، يوم غدٍ الأربعاء، على ملعب خليفة، في الدور قبل النهائي.
واحتشدت جماهير غفيرة أمام مقر إقامة الريدز، للترحيب بنجوم الفريق، رغم الأمطار الغزيرة.
وحصل اللاعبون على راحة سلبية، بحيث يخوضون المران الأول أمس الاثنين، على ملاعب جامعة قطر.
وتواجد 20 لاعبا في صفوف الفريق، بمن فيهم الهولندي فينالدوم، رغم تعرضه للإصابة في مباراة واتفورد الأخيرة بالدوري الإنجليزي.
واستبعد المدرب الألماني، يورجن كلوب، مدافع الفريق، الكرواتي ديان لوفرين، من السفر إلى قطر، بسبب عدم اكتمال شفائه من الإصابة.
وضمت القائمة كلا من:
"أليسون بيكر وفيرجيل فان دايك وجورجينيو فاينالدوم وجيمس ميلنر ونابي كيتا وروبرتو فيرمينو وساديو ماني ومحمد صلاح وجو جوميز وأدريان وجوردان هندرسون وأليكس أوكسلايد تشامبرلين وآدم لالانا وأندي لونيرجان وشيردان شاكيري وأندي روبرتسون وديفوك أوريجي وكورتيس جونز وترينت ألكسندر أرنولد ونيكو ويليامز".

************


مدرب مونتيري المكسيكي: سنضغط على ليفربول

متابعة – طريق الشعب
أكد الأرجنتيني أنطونيو محمد، مدرب مونتيري المكسيكي، أن فريقه يحتاج إلى معالجة بعض السلبيات وتصحيح الأخطاء التي ارتكبها في مباراته أمام السد القطري.
وتغلب مونتيري المكسيكي على السد القطري (3-2) مساء السبت الفائت في الدور الثاني لبطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليا في قطر، ليتأهل إلى المربع الذهبي الذي يلتقي فيه ليفربول الإنجليزي، الأربعاء المقبل.
وقال أنطونيو محمد في المؤتمر الصحفي بعد المباراة: "كانت المباراة صعبة وقوية مثلما توقعنا وحاولنا استعادة الكرة من المنافس دائمًا. واجهنا فريقًا شرسًا وأشعر بالسعادة للتأهل إلى المربع الذهبي".
وأضاف: "حققنا فوزًا عن جدارة بعد مواجهة لم تكن سهلة أمام فريق السد الذي كان ندًا قويًا، إلا أننا عرفنا كيف نتعامل مع المواجهة ونحقق هدفنا الذي لعبنا من أجله".
وعن الرسالة التي قدمها للاعبين قبل المباراة المقبلة أمام ليفربول، قال المدرب: "علينا أن نطوي الصفحة ونستعد بقوة لليفربول لأنه منافس يجبرك على اللعب بشكل أفضل. وإذا لعبنا كما لعبنا اليوم لن نتمكن من منافسته. ولهذا علينا الارتقاء بمستوانا".
وأوضح أنطونيو: "نعرف الفرق التي نواجهها ويفترض أن نلتزم مع أنفسنا إذا أردنا الفوز. ليفربول هو المرشح الأفضل للفوز على الورق لأنه الأفضل في العالم ولكن ربما تكون لدينا الإمكانيات لمنافسته إذا تلافينا الأخطاء على أرض الملعب".
وعن تفسيره لتفوق كرة القدم الأوروبية في السنوات الماضية، قال محمد: "أعتقد أن الهيكلة والنظام هي السبب الرئيس فالكرة اللاتينية وخاصة البرازيلية تراجعت بسبب افتقادها هذه الصفة".
وأردف "فلامنجو احتفظ بالعديد من لاعبيه ولذلك ينافس بشراسة محليًا وقاريًا فيما تركنا العديد من النجوم ترحل من أمريكا اللاتينية إلى أوروبا ما أضعف الكرة اللاتينية".
وواصل محمد: "سنحاول تقديم مباراة قوية ونستعد لهذا. وكلما كان المنافس قويًا فإنه يجبرنا على الارتقاء بمستوانا لمجاراته ومنافسته".
ونوه "نحن في أمريكا نقترب من نهاية الموسم ولهذا نصل مرهقين إلى مثل هذه البطولات بعكس الفرق الأوروبية التي ما زالت في منتصف الموسم. ولكننا نسعى الى تقديم أداء جيد يمتع الجماهير".
وختم مدرب مونتيري: "سنضغط على ليفربول ليعاني المنافس وندفعه الى ارتكاب الأخطاء. إذا بادرنا في التسجيل مثل اليوم، سنكون محظوظين. نعلم مدى صعوبة المباراة ولكننا سنسعى الى تقديم مباراة قوية".

************

يونايتد يغير جلده بميزانية خيالية

متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية، عن ميزانية ضخمة يرصدها نادي مانشستر يونايتد لترميم الفريق، في انتقالات الصيف المقبل.
وقالت صحيفة "صن" إن إدارة يونايتد ستضع 250 مليون جنيه إسترليني تحت تصرف المدير الفني أولي جونار سولسكاير، من أجل إعادة بناء الفريق من جديد.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن سولسكاير يريد ضم نجوم يعيدون هيبة الفريق ومن ثم يقودونه لمنصات التتويج، من جديد.
ولفتت إلى أن المدرب النرويجي يضع الثنائي الشاب جادون سانشو وإيرلينج هالاند ضمن أولوياته.
وبيّنت أن الميزانية المخصصة لصفقات مانشستر يونايتد قد ترتفع إلى 400 مليون جنيه إسترليني، إذا رحل بول بوجبا عن النادي مقابل 150 مليون جنيه إسترليني.
وكان سولسكاير قد أنفق ما يقرب من 150 مليون جنيه إسترليني الصيف الماضي، لجلب الثنائي هاري ماجواير وآرون وان بيساكا ودانيال جيمس.
ومع ذلك، فهو مازال في حاجة إلى خيارات أكثر إبداعًا ومدافع واحد آخر على الأقل.
ويعد السنغالي كاليدو كوليبالي، مدافع نابولي، أحد الخيارات المتاحة لتدعيم خط الدفاع، حيث تبلغ قيمته ما يقرب من 80 مليون جنيه إسترليني.
كما يتطلع يونايتد كذلك للاعب الوسط البرتغالي برونو فرنانديز، نجم سبورتنج لشبونة، الذي يصل سعره إلى 70 مليون جنيه إسترليني.


***********

أربيل يوضح سبب فسخ عقده مع تيجاني بلعيد


بغداد – ميثم الحسني

أوضح نادي أربيل العراقي سبب فسخ تعاقده مع اللاعب التونسي تيجاني بلعيد، رسميًا بعد فترة قصيرة قضاها داخل جدران النادي لم تتجاوز 4 أشهر.
وانضم تيجاني إلى أربيل خلال الصيف المنصرم في صفقة انتقال الحر قادمًا من المحرق البحريني.
وقال مصدر من داخل إدارة أربيل في تصريحات خاصة ل، إن النادي فسخ رسميًا عقد اللاعب التونسي بالتراضي استجابة لطلب اللاعب الذي طلب الرحيل لأسباب خاصة.
وأضاف أن الفريق سبق وأن فسخ عقد المحترف البرازيلي فيرناندو ليكون تيجاني المحترف الثاني الذي تم إنهاء التعاقد معه، منوهًا أن إدارة النادي تسعى لتقنين مصروفاتها بعد توقف منافسات الموسم الحالي.
وأشار المصدر إلى أن النادي ملزم بصرف مستحقات اللاعبين المحترفين، لهذا قررت الإدارة الموافقة على فسخ عقد أي لاعب يرغب بذلك بل وأنها تسعى لإنهاء عقود المحترفين لأنهم يشكلون ضغطًا على ميزانية النادي.
وأوضح أن اللاعب تيجاني بلعيد شارك مع أربيل في 4 مباريات من الدوري العراقي ومباراة في بطولة كأس العراق و سجل هدفًا في مرمى الكهرباء.
يشار إلى أن عدد من الأندية العراقية بدأت تسرح لاعبيها المحترفين جراء التوقف المستمر للدوري الممتاز من أجل تقنين الأموال المخصصة للنادي.

*************

رابح ماجر في حوار: ماني الأفضل في أفريقيا.. والهلال لن يتوج بالمونديال

متابعة – طريق الشعب
رابح ماجر أسطورة جزائرية وعربية، صال وجال في الملاعب الأوروبية بقميص بورتو البرتغالي، الذي توج معه بلقب دوري أبطال أوروبا كأول عربي يُحقق هذا الإنجاز عام 1987.

وكان لماجر بصمة أخرى حين توج مع بورتو بلقب " كأس إنتركونتيننتال" وهو المسمى القديم لبطولة كأس العالم للأندية الحالية، وهو اللاعب العربي الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز.
وتحدث ماجر خلال حوار عن رأيه في المنافسة على لقب كأس العالم للأندية، وتوقعاته للكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد، ودوري أبطال أوروبا، وجائزة أفضل لاعب أفريقي، فإلى نص الحوار..

ما هي أبرز ذكرياتك
مع الخفافيش؟

لدي ذكريات جيدة مع فالنسيا، فهو ناد كبير وكان لي الشرف أن ألعب في صفوفه خلال مسيرتي.

جماهير فالنسيا اختارت فيجولي أفضل لاعب عربي مثل الفريق.. كيف ترى الأمر؟

لما لا؟ فيجولي لاعب جيد، ولعب هناك لسنوات عديدة وكان إضافة للفريق، بينما أنا لعبت لفالنسيا لموسم واحد على سبيل الإعارة، ولم أكن محظوظا خلال هذه التجربة، حيث تعرضت لإصابة قوية بتمزق في الفخذ ولم ألعب سوى 3 أشهر تقريبًا، رغم أنني سجلت العديد من الأهداف في البداية وكنت أسير بشكل جيد، وتبقى ذكرياتي هناك جميلة جدًا.

ما توقعاتك للكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد؟

ستكون مباراة كبيرة جدًا، وبرشلونة حاليًا متصدر الليجا، وأحد المرشحين للفوز باللقب، وسنرى هل ريال مدريد سيظهر بالمستوى المطلوب في المباراة لأن مهمته ستكون صعبة جدًا في الكامب نو.

من تراه الأقرب للتتويج بالليجا هذا الموسم؟

بلا شك برشلونة، لأنه فريق رائع وبكل المباريات يقدم الكثير ويملك سواريز وميسي، فهما يصنعان الفارق للبلوجرانا.
ما توقعاتك لقرعة دوري أبطال أوروبا ومن ترشحه للفوز باللقب؟

مباريات دوري الأبطال دائمًا قوية، ويمكنني أن أرشح 3 فرق للقب وهي برشلونة ويوفنتوس وباريس سان جيرمان.
باريس سان جيرمان فاز على جالطة سراي بخماسية وقدم أداء قويا في البطولة، ويوفنتوس لديه البرتغالي كريستيانو رونالدو، لذلك أرشحهما الى جانب البارسا لحصد اللقب.
هل بورتو قادر على الفوز بالدوري الأوروبي هذا الموسم رغم تواجد اليونايتد وآرسنال وإنتر ميلان في البطولة؟
بورتو فريق كبير في البرتغال وأوروبا، وأتمنى أن يتوج بالدوري الأوروبي رغم حضور أسماء كبيرة كما ذكرت في السؤال، لكن فريقي السابق أيضًا من الكبار وأتمنى له التوفيق.

هل ترى أن محمد صلاح قادر على قيادة ليفربول للقب مونديال الأندية هذا العام؟

لقد توجت بلقب كأس إنتركونتيننتال في عام 1988 في اليابان على حساب بينارول الأوروجوياني بهدفين لهدف، وكان لي الشرف تسجيل هدف الانتصار وحصلت على سيارة كجائزة أفضل لاعب في المباراة.
وصلاح توج بدوري الأبطال، وأتمنى له التتويج بكأس العالم للأندية، وأعتقد أن ليفربول هو المرشح الأقوى للقب، ومحمد حاليًا في مستوى عال جدًا.
ما تعليقك على أداء العرب في مونديال الأندية؟

من الصعب على أي ناد عربي الفوز بهذه البطولة، وشاهدت السد القطري في المباراة الافتتاحية ضد هينجين سبورت، وهذا الفريق خلق الكثير من الصعوبات لنظيره القطري.
ورغم قوة الفريق القطري وامتلاكه للاعبين مميزين، لكنه عانى وامتدت المباراة للأشواط الإضافية، وفي المباراة الأخيرة خسر ضد مونتيري.

وماذا عن الهلال السعودي؟

الهلال لعب مباراة كبيرة ضد الترجي التونسي وحقق انتصارًا منطقيًا، وأتمنى له التوفيق، لكن كما قلت لك، من الصعب على ناد عربي الفوز بكأس العالم للأندية.
من ترشحه للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي بين صلاح ومحرز وماني؟
أعتقد ساديو ماني.

هل ضمن ليفربول لقب البريميرليج بعد توسيع الفارق مع السيتي أخيرا؟

أعتقد أن ليفربول سيكون بطل البريميرليج، فهو لم يخسر أية مباراة حتى الآن، ويُحقق الانتصارات، ويُقدم مستويات رائعة، لذلك سينتهي به المطاف الى اللقب من دون شك.

أخيرًا.. ارتبط اسمك مؤخرًا بعدة أندية ومنتخبات، هل ستعود للتدريب قريبًا؟

فعلا، العديد من الأندية تواصلت معي بعد نهائيات كأس أمم أفريقيا، وشكرتها على الاهتمام لكنني رفضت، ويبقى الباب مفتوحا بالنسبة لي للعودة الى التدريب، وأعتقد أنه سيكون قريبًا.

************


ص 8


بغداد ترفد متظاهري الناصرية بالإسعافات

بغداد – طريق الشعب
وثقّت وسائل أنباء، الأسبوع الماضي، مشاهد مصورة لدخول موكب من سيارات الاسعاف إلى مدينة الناصرية، قادما من بغداد لتقديم المساعدة إلى الكوادر الطبية المحلية في المدينة، التي تحتل مرتبة متقدمة من حيث عدد ضحايا قمع الاحتجاجات.
ووصل موكب المسعفين إلى ذي قار، بعد احداث دامية شهدتها المحافظة.

**********

حملة "اشتري عراقي"
تحظى باهتمام عربي

بغداد – طريق الشعب
لاقت مبادرة جديدة أطلقها ناشطون ومواطنون عراقيون، لغرض التشجيع على دعم الإنتاج المحلي، ومقاطعة البضاعة المستوردة التي أغرقت الأسواق المحلية، اهتماما كبيرا من الصحافة العربية والدولية.
وذكر موقع "المدن" اللبناني في تقرير صحفي، أن المبادرة التي اعتمدت شعار "صنع في العراق" و"اشتري عراقي"، أطلقها ناشطون عراقيون للتشجيع على استهلاك المنتجات المحلية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة جاءت بعد نحو شهر على إطلاق حملة تدعو ‏لمقاطعة البضائع الإيرانية.
واشار الموقع إلى انتشار صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لمحتجين يحملون شعارات الحملة في ساحات التظاهر، مضيفا القول: "بينما ينتقد محتجون وناشطون وجود تسهيلات حكومية للبضائع الإيرانية، فإن المبادرة الجديدة التي تعتمد ‏شعارات (#صنع_في_العراق) و(#إشتري_عراقي) لاقت انتشاراً واسعاً".
ولفت إلى أن "الناشطين يقولون ان القطاع الصناعي والزراعي في العراق ‏تعرض لعملية تدمير ممنهج، تسببت في إغلاق المئات من المعامل والمصانع، لصالح منتجات إيرانية يصفونها بالرديئة، ولا تخضع لرقابة ‏حقيقية وتدخل بطرق غير مشروعة".
وينقل الموقع عن أصحاب محال تجارية قولهم، أن "الإقبال على شراء المنتجات المستوردة بات ضعيفاً في الأسواق بعد الحملة التي ‏أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي خلال التظاهرات"، مبينا أن أصحاب المحال التجارية ذكروا انهم قاموا بإتلاف آلاف علب ‏المواد الغذائية المستوردة الفاسدة، بعد كسادها وانتهاء تاريخ صلاحيتها بسبب عدم شرائها وبقائها في المخازن.

***********

ليس مجرد كلام...

لنُعد الحياة
الى مصانعنا ومزارعنا!

في هذه الأيام التي تتجدد فيها الروح الوطنية وتكبر محبتنا ويسمو انتماؤنا للوطن ، من خلال ثورة الشباب الذين أججوا كل نيران التواصل والتضامن الحقيقي بين الناس ، ونثروا ورود انتمائهم دماءً في الساحات وعلى الجسور لتنبض الوطنية في كل قلب ، بعدما خرّبتها الطائفية والمحاصصة والفئوية والمصالح الضيقة. ونظراً لكون المنتوج الوطني هو الأصلح والأنفع والأفضل ، علينا دعمه وتشجيعه وإعادة الحياة لشركاتنا ومصانعنا ومزارعنا وتجارتنا ، كي يزهو ويقوى اقتصادنا الوطني. أعيد ما كتبته قبل أربع سنوات مؤكداً على كل كلمةٍ وحرف ، مستذكراً صناعتنا وما علق في الذاكرة من صور جميلة لمنتوجاتنا !
عندما كنت صغيراً كنتُ أطلب من أبي أن يعطيني (باكيت) سجائره بعد أن يفرغ لأرسم عليه، أقصد (باكيت سجائر جمهوري) إنتاج شركة الدخّان العراقية. كما كنت أشتري بمصروفي اليومي ( كبّة وبطل ببسي أو سينالكو) إنتاج شركة المشروبات الغازية ــ بصرة ــ المعروفة باسم معمل سينالكو أو ببسي. و مازلت أسمع الركاب في ( الفورتات) ينادون على السائق: معمل ببسي أو سينالكو نازل .
وفي السبعينات تذوّقت طعم ( تراوبي عنب، صودا ، مشن ،شربت نادر ) ،، و من ( تنكة ) دهن الراعي كنتُ أصنع زورقاً صغيراً وألعب مع أصحابي في سواقي البساتين المجاورة لبيتنا ، وأظل أراقب ابن عمي فَرِحاً وهو يدخّن سجائر ( سومر ، بغداد ، أريدو)، وحين تغسل أمي ثيابنا بمسحوق الغسيل ( سومر) تفوح منها رائحة زكية ، وفي الصيف حين يجلب خالي البطيخ والرقي من ( المعامر ، البحار، السيبة) ــ يا لطعمه لم يفارقني للآن ــ يجتمع الأهل ليلا في بيته يشاهدون الفلم العربي عبر تلفزيون ( القيثارة ) و هم يتلذذون بطعم بطيخ الديرة،، وحين نجحت من المتوسطة بتقدير عالٍ أهداني أبي دراجة ( بغداد) ففرحت كثيراً ، أوصاني وأنا أركبها في الشارع أن أبتعد عن ( لوريات سكانيا عراق) وباصات ( ريم ) كي لا يحدث لي ما لا تحمد عقباه ويأخذوني للطبيب ليكتب لي أدوية من معمل سامراء ( كيماديا عراق ) !.
وكم مرّة غطّتني أمي وإخوتي ببطانيات ( فتّاح باشا )؟!.
هذه الليلة لسعني البرد فتذكرت مدفأة ( علاء الدين ) وتلك الأيام وما كانت تنتجه صناعة وطنية خالصة وتحسرت كثيراً لأنني أبصر اليوم استيرادنا المتزايد لكل شيء حتى مياه الشرب والخضروات. و الضحكة صارت نادرة جداً هذه الأيام ، حيث نزيف دمنا يملأ الشوارع والساحات بحثاً عن وطن !
في مدينتي أكثر من سبع شركات صناعية عملاقة متوقفة عن العمل ، ومعمل الببسي تحول إلى عمارة تضم شققاً ودكاكين ، كما احتلّت محطّة تعبئة وقود مكان معمل السينالكو، وتحولت معامل كبس التمور إلى مخازن للأخشاب والحديد المستورد !
إذا كنّا جادّين بإعادة الحياة لمنتوجاتنا الوطنية ، علينا أن نبدأ بتأهيل وصيانة شركاتنا ومصانعنا ، ووضع خطّة جدّية ومدروسة للإنتاج وكيفية دعمه وتسويقه. كما يجب علينا أن نضع حداً للاستيراد المتنوّع من إبرة الخياطة إلى الطائرة والقطار ، وننظّم طريقة الاستيراد حسب احتياجات السوق وعدم توفر المنتوج المحلي ، مع فرض رسوم وضرائب كمركية عليه. كذلك الإيعاز وبشكل لا يقبل التسويف والمماطلة إلى جميع مؤسسات الدولة أن تتعامل مع المنتوج العراقي شراءً واعتماداً في كل احتياجاتها.
بهذا الحراك المخلص والحثيث سنعيد لمنتوجاتنا الوطنية ازدهارها وسندعم الاقتصاد الوطني حقاً وفعلاً..

عبد السادة البصري

***********


تظاهر ولم يعد..
"عائلة ريسان" تتوسل "بالدموع" لكشف مصير ابنها

الناصرية – طريق الشعب
علي ريسان، أحد المفقودين في محافظة ذي قار، ترك منزله يوم 25 تشرين الأول الماضي، وتوجه الى ساحة التظاهر، ولم يعد لغاية اليوم.
والد المفقود، ذكر في حديث صحفي، انه “بحثنا عن علي بعد اختفائه في اكثر من مركز شرطة ومستشفى، ولكن لم نجد له اثراً"، مطالبا الجهات المعنية بالبحث عنه والكشف عن مصيره.
عائلة علي، تتوسل إلى الحكومة بالدموع لاستعادة ابنها، وتقول في مقطع فيديو نشر على وكالات أنباء: "انظروا إلى بناته واكتشفوا مصيره حيا أم قتيلا!".

*************

بعد اعتقال قتلة "مراهق الوثبة"
متظاهرون: متى يتم اعتقال قتلة المتظاهرين!؟
بغداد – طريق الشعب
اشاد متظاهرون في ساحة التحرير وساحات الاحتجاج في المحافظات، بالسرعة التي اعتقلت بها القوات الامنية متورطين بقتل الشاب في ساحة الوثبة، مطالبين في الوقت ذاته، باعتقال قتلة الناشطين والمتظاهرين وعصابات الخطف.
وقال عدد من متظاهري ساحة التحرير في حديث صحفي، ان "سرعة اعتقال متهمين بقتل شاب، تدعونا الى الاشادة بجهود القوات الامنية، الا اننا نسأل: اين هذه الجهود من قتلة الناشطين والمتظاهرين"، مضيفين: "كنا نتمنى الاعلان ايضا عن اعتقال قتلة اخواننا بقنابل الدخانيات والرصاص الحي. فرواية الطرف الثالث التي تروج لها الحكومة والاحزاب المتنفذة، غير مقنعة حتى بالنسبة للمجتمع الدولي".
وفي ذي قار، قال متظاهرون ان "الانجاز الذي حققته القوات الامنية باعتقال قتلة الشاب في ساحة الوثبة، يستوجب إطلاق إعلان موازٍ يفيد باعتقال اصحاب الكواتم الذين يلاحقون الناشطين والمتظاهرين برصاص الغدر".

************

عاصي الحلاني "يصبّح"
على العراق وأهله

بغداد – وكالات
وجه المطرب اللبناني عاصي الحلاني، السبت الماضي، "تحية صباحية" إلى العراق وشعبه، تضامنا مع الانتفاضة المتواصلة في بغداد وعديد من المحافظات.
وكتب الحلاني عبر حسابه في "انستغرام": "صباح الخير يالغالي عراق الخير يالحبيب.. على اطفالك على شيوخك على كل شعبك الطيب.. الله ‏يحمي العراق والشعب العراقي الطيب".
وسبق للحلاني الغناء باللهجة العراقية، كما سبق له أن أعلن تضامنه مع الشعب العراقي في أكثر من مناسبة.

************

بعضها ثوري وآخر احتفالي
موقع بريطاني يقارن بين فعاليات احتجاجات بغداد

بغداد – وكالات
تناول موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، الأجواء المصاحبة للاحتجاجات في العراق، لا سيما في ساحة التحرير ببغداد. وتساءل عما إذا كانت الانتفاضة الشعبية ترقى إلى مستوى الثورة.
واستهل الكاتب فنار حداد - وهو باحث في معهد الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة- مقاله المنشور في الموقع، بالتطرق إلى أكبر مسرح لتلك الاحتجاجات، وهو مبنى المطعم التركي الذي يطل على ساحة التحرير، ويتخذه المحتجون مقرا لهم.
وأشار حداد إلى أنه زار ساحة التحرير مرات عدة خلال الأسبوعين الأخيرين، ووجد أن ثمة شيئا واحدا لا يتطرق إليه الشك، وهو أن "ما يجري في العراق حركة ثورية على وجه اليقين، حققت بالفعل ثورة ثقافية حتى لو أخفقت في إحداث ثورة سياسية وحتى إن لم تكن ثورة في حد ذاتها".
وعلى عكس الاحتجاجات في ساحة الخلاني وجسر السنك، التي تسود فيها روح المواجهة، فإن الأجواء في ساحة التحرير تبدو ذات طابع احتفالي – وفقا للكاتب، الذي وصف تلك الأجواء بأنها “انفجار لمظاهر ثقافية وسياسية وفكرية وتجليات إبداعية”.
وينقل كاتب المقال جانبا من الفعاليات في ساحة التحرير، فمن وسط “غابة” الخيام تنطلق أصوات موسيقى “الهيب هوب” والشعراء والمنشدين، لتذكر الناس بالأسباب التي دعت العراقيين للنزول إلى الشوارع وبالثمن الذي تكبدوه، والذي يتجلى في شكل صور وجداريات ونصب تذكارية وحفلات تأبينية تخليدا للشبان الذين استشهدوا خلال الشهرين الماضيين من الاحتجاجات.
ويرى الكاتب أن ثقافة التضامن والاعتماد على الذات وطابع الشمول الذي تتميز به الاحتجاجات في ساحة التحرير، إنجاز كبير.
وإلى جانب البعد الثقافي آنف الذكر، فقد حققت الاحتجاجات بالفعل – وفقا لكاتب المقال - بعض الإنجازات السياسية المهمة، مبينا انه على ضوء الاحتجاجات قامت المراجع الدينية في النجف بالضغط على الحكومة كي تستقيل، وأن الحركة الاحتجاجية أجبرت النخب السياسية على النظر في إجراء إصلاحات انتخابية.

************

في "خيمة ثوار التحرير"
د. عامر عبد الجبار
عن "مستجدات الانتفاضة العراقية"

بغداد - طه رشيد
ضيّفت "خيمة ثوار التحرير"، إحدى خيام الاعتصام في ساحة التحرير، الأربعاء الماضي، رئيس "المؤسسة الاستشارية العراقية" ووزير النقل الاسبق د. عامر عبد الجبار، الذي تحدث في جلسة حوارية حول "مستجدات الانتفاضة العراقية".
استهلت الجلسة التي حضرها جمع من المتظاهرين والمهتمين في الشؤون السياسية والاجتماعية، بالوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين، وشهيد الانتفاضة علي اللامي، الذي اغتالته يد الغدر الثلاثاء الماضي.
د. عبد الجبار، وفي معرض حديثه، تطرق إلى مسألة تعدد الأحزاب السياسية في العراق بعد 2003، مشيرا إلى أن تلك الأحزاب تولت السلطات الثلاث، ولم تنجز أية خدمة ملموسة.
وتابع قائلا، أن ذلك استدعى من المواطنين الخروج في تظاهرات واعتصامات، معرجا على اعتصام أصحاب الشهادات العليا، الذي سبق انتفاضة تشرين، والذي قوبل بالماء الحار دون أن تتم الاستجابة لمطالب المعتصمين.
وأشار د. عبد الجبار إلى أن التظاهرات التي خرجت مطلع تشرين الأول الماضي، أجبرت مجلس النواب على اصدار قوانين عدة، مشيرا إلى أن بعض تلك القوانين جاء مخالفا للدستور وتضمن حلولا ترقيعية.
ولفت إلى ان "الحكومة لا تقدم انجازا يخدم المصلحة العامة، الا اذا كانت مكرهة، كما حدث مع استقالة رئيس الوزراء".
ووصف الضيف الاحتجاجات المتواصلة اليوم في بغداد والعديد من المحافظات، بـ "الكرنفال الوطني"، مبينا أنها تتحرك باسم الوطن بعيدا عن التقسيمات الطائفية والاثنية "ما دفع الأحزاب المتنفذة إلى ايجاد سبل مختلفة لتفتيت عضدها واطفاء حماسها، من خلال المماطلة والاباطيل والحيل واستخدام العنف المفرط".
ودعا د. عبد الجبار، المتظاهرين إلى "الحفاظ على سلمية التظاهرات، لأنها الطريق الوحيد للحل الجذري"، مشددا على أهمية إصدار قانون انتخابات عادل، واختيار مفوضية انتخابات كفوءة ونزيهة ومستقلة، فضلا عن اعادة كتابة الدستور على ان يكون واضحا، إلى جانب إلغاء مجالس المحافظات الفاسدة وضمان استقلالية العراق والحياة الحرة والكريمة للمواطنين".
وفي ما يتعلق بعمل تنسيقيات التظاهرات، اقترح الضيف تشكيل فريق من المتظاهرين للتفاوض مع الحكومة، والسعي إلى بلورة قيادة موحدة للاحتجاجات "على أن لا تبدأ المفاوضات مع السلطة إلا إذا، أثبتت السلطة حسن نيتها".


** **********


بازار لدعم المنتج الوطني
في ساحة احتجاج الكوت

الكوت - علي جبار
احتضنت ساحة الاحتجاج في مدينة الكوت، صباح أول أمس الأحد، بازارا لدعم المنتج الوطني نظمه عدد من الناشطين المدنيين والفرق التطوعية.
عرضت في البازار منتجات مختلفة شملت المواد الغذائية والألبان والملابس، حتى اللوحات الفنية التي تعكس في مضامينها الواقع العراقي وانتفاضة تشرين، والتي أنجزها رسامون شباب معتصمون في ساحات الاحتجاج.
واستقطب البازار جمهورا كبيرا من المعتصمين والمواطنين الآخرين. كما توافد عليه الكثيرون من الطلبة والتدريسيين.
"طريق الشعب" كانت حاضرة في البازار، وسجلت انطباع البعض عنه.
الناشط المدني فيصل الزويني، قال أن هذا البازار أقيم بمجهود شخصي من شبان وشابات واسط، مبينا أن هدف البازار هو تعريف المواطنين بمنتجات بلدهم، وتوعيتهم بدعمها من أجل إعادة الحياة إلى المعامل والمصانع التي طالها الإهمال والدمار، خاصة خلال فترة ما بعد 2003.
وساهم عدد من الأدباء في البازار من خلال عرض إصداراتهم الأدبية، تشجيعا للشباب على قراءة الكتب والمطالعة.
الفنانة زهراء المرياني، التي عرضت إحدى لوحاتها في البازار، أعربت لـ "طريق الشعب" عن سعادتها في عرض عملها الذي استغرق انجازه سنة كاملة، مشيرة إلى انها دعت مبدعي مدينة الكوت من الرسامين، إلى عرض لوحاتهم في البازار، بما يساهم في تحفيزهم على الارتقاء بمواهبهم الفنية.
وتميزت المنتجات المعروضة برخص أسعارها، كونها مدعومة في خطوة تشجيعية قد تساهم في إعادة الحياة للمنتج المحلي، سيما بعد إطلاق حملات طوعية عديدة بهذا الشأن.

************

تشييع جثمان الناشط المغدور محمد الدجيلي

بغداد – طريق الشعب
جرت أول أمس الأحد في بغداد، مراسيم تشييع الناشط المدني محمد الدجيلي، الذي اغتاله مسلحون مجهولون في شارع فلسطين، بعد أن نصبوا كمينا له اثناء عودته من ساحة التحرير إلى منزله.
وكان الناشط المغدور يواظب الحضور بشكل شبه يومي إلى احتجاجات ساحة التحرير.
ونقلت وكالات أنباء عن مصادر مطلعة قولها، أن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة نوع "بيك آب"، نصبوا أول أمس الأحد في شارع فلسطين وسط العاصمة، كمينا للناشط الدجيلي، وفتحوا النار عليه مع اثنين آخرين كانوا برفقته.
ووفقا للمصدر، فإن اصابة الدجيلي كانت بليغة، موضحا أنه أصيب بإطلاقات نارية في منطقة الرئة، وفارق الحياة بعد وصوله الى مستشفى "ابن النفيس".

**********

صحف عربية تدين الجرائم المرتكبة ضد متظاهري بغداد

بغداد – وكالات
مر أكثر من شهرين ونصف الشهر على انطلاق الاحتجاجات العراقية، ولا تزال الجرائم والانتهاكات ضد المتظاهرين السلميين في بغداد والمحافظات، تتواصل بمختلف الوسائل الممكنة، من ‏قنابل الغاز المسيل للدموع، مرورا بالأسلحة البيضاء، وانتهاءً بالرصاص الحي والاختطاف والاغتيال.
ووفقاً ‏لصحف عربية صادرة الجمعة الماضية، فإن تلك الجرائم "ترقى إلى الجرائم الدولية التي يجب التحقيق ‏الأممي فيها".
صحيفة "البيان" الإماراتية، قالت في تقرير لها ان "ما يحصل في العراق من انتهاكات لحقوق ‏الإنسان، جريمة لا يمكن التغاضي عليها"، مطالبة بتدخل دولي أو أممي لإيقاف تلك الجريمة.
وأضافت الصحيفة في تقريرها: "لم يخرج العراق من دائرة الوصاية الدولية على شؤونه، فهو قد خرج من الفصل السابع من ميثاق ‏الأمم المتحدة في 2017 إلى الفصل السادس منه، وهذا لم يحرره تماماً من تلك الوصاية، فهو تحت الرقابة ‏الشديدة على ما يجري فيه، والحكومة بتمسكها بالحل الأمني تخاطر بمستقبله".
وركّز موقع "اندبندنت عربية" من جهته، على حملات استهداف الناشطين والمعارضين، سيما بعد مقتل الناشط ‏البارز علي اللامي الذي يعتبر ثالث ناشط يعثر على جثته خلال عشرة أيام، الأمر الذي دفع بعثة الأمم ‏المتحدة إلى توجيه إصبع الاتهام إلى "كيانات مسلحة".
وشدد الموقع على "خطورة تزايد نفوذ الفصائل المسلحة في الشارع العراقي، بغطاء حكومي ‏رسمي، بعد مذبحة الخلاني، واكتفاء السلطات الرسمية بتأكيد عجزها عن تحديد هوية المسؤولين عن عشرات ‏حالات الخطف، ومذبحة الخلاني وجسر السنك".
من جانبها، قالت صحيفة "العرب" اللندنية، أن "الاحتجاجات كشفت إلى جانب الجرائم والانتهاكات، حجم إصرار العراقيين على ‏فضح عمالة الطبقة السياسية، التي وجدت نفسها اليوم في خطر داهم بسبب المتظاهرين".
وأكدت الصحيفة، أن تصاعد الأزمة يعكس "شعور الكثير من المستفيدين من بقاء النظام الطائفي ‏بالخطر من استمرار التظاهرات، وإصرار الشباب على رفض الحلول الشفاهية التي تتقدم بها السلطة دون أن ‏تكون جادة في تطبيقها".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg