العدد 79 السنة 85 الخميس 5 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب...
عوامل نجاح الانتفاضة ومتطلبات استكمال اهدافها
لم تحقق الانتفاضة المجيدة خطوتها الأولى على طريق النصر اعتباطا او صدفة، وانما جراء تراكم مجموعة من العوامل التي ساعدت على تحقيق هذا الفعل الثوري. وهذه العوامل موضوعية فاعلة في المجتمع، تتصدرها مشروعية وعدالة المطالب التي انطلقت الانتفاضة بنسختها الجديدة اعتباراً من 1/10/2019 من اجل تحقيقها. وهناك ايضا واقعية ما طرحته، وهي تنطلق من حقيقة ما عاناه الوطن جراء الطائفية السياسية ومنهج المحاصصة وسياسات الافقار المذلة.
فالشعب لم يعد يطيق الاستمرار في العيش بالطريقة نفسها، وقد اوغل الحكام المتنفذون باداراتهم السيئة وجشعهم المفرط، في سرقة أموال الشعب ولقمة عيش أبنائه، ومصادرة حرياتهم. وكل تلك الأوضاع المأساوية أثمرت حراكاً شعبياً منقطع النظير.
واذا تناولنا صمود ونجاح الانتفاضة فيجب القول ان اسبابهما تكمن في المشاركة الجماهيرية الواسعة، وفي الوان الابداع الشعبي المتنوع، المادي والمعنوي، الذي قدمته الجماهير العراقية من خلال زهرة الانتفاضة، من شباب ونساء العراق، والدعم الذي حظيت به من طرف أوساط مؤثرة في المجتمع، وبضمنه موقف المرجعية.
ولم يكن بمستطاع هذه الحركة المجيدة ان تصمد امام الأجهزة القمعية ومناوراتها وألاعيبها، لولا وحدة حراكها وسلامة منطلقاته وتماسك اطرافه، التي رفضت كل مساعي قوى الشغب واثارة الفتن واشاعة الشكوك والخصام بين اطراف الحراك.
وجسدت الانتفاضة الروح الوطنية العالية، والشعور بالمسؤولية إزاء مصائر الوطن والشعب وحاضر ومستقبل العراق، والذي تمثل في اعتماد العلم العراقي راية أساسية جامعة للعراقيين، ورفض الطائفية ومعانيها المقيتة، والاقرار بتنوع انتماءات قوى الحراك دينياً ومذهبياً وقومياً وفكرياً.
لقد كان صوت الانتفاضة عاليا في ما يخص تحقيق مبدأ المواطنة لا غيره. وتميز المنتفضون بكل مكوناتهم بتعامل ديمقراطي نبيل وواع. فيما لا يمكن الا التأكيد بشكل قاطع أنهم تمسكوا بالسلمية رغم بعض التصرفات الانفعالية الطارئة.
وكان من عوامل نجاح الانتفاضة اتساعها افقياً في جميع محافظات الوسط والجنوب، في مراكز المدن واطرافها، اضافة الى تعاطف أبناء المحافظات الغربية والشمالية والاقليم معها، رغم التعقيدات والمحاذير المحيطة.
واتسمت مواقف المنتفضين بالشجاعة، وبروح التضحية والتحدي والصبر والصمود والمطاولة، التي كسرت إرادة المتنفذين ورهانهم على الوقت وعلى عوامل الطبيعة في دحر الانتفاضة واجبارها على التراجع.
ان روح الفداء والاستبسال التي كلفت شباب العراق ما يقرب من 500 شهيد واكثر من 19 الف مصاب بينهم ما يزيد على 3 آلاف معاق، هي الدليل على إرادة العراقيين القوية وعزمهم الأكيد على انتزاع حقوقهم، وبناء مستقبلهم الحر السعيد رغم كل الصعوبات والمعوقات وصنوف القمع.
ويجب الا ننسى ايضا التأثير الإيجابي للدعم الاممي، ولو جاء متأخراً، في اسناد الانتفاضة تقوية عزائم المنتفضين.
ان هذه العوامل جميعا تؤكد اننا بحاجة وسنبقى بحاجة الى دراسة هذه التجربة الثورية البطولية، والاستفادة من خلاصاتها ودروسها لمواصلة المسير وحث الخطى حتى تحقيق كامل الاهداف التي انتفض الشعب من اجلها. كذلك لمواجهة ما افرزته الضرورة من متطلبات المرحلة القادمة، لبناء البديل الديمقراطي الوطني المدني، الذي يضع العراق على طريق التقدم والرقي واللحاق بالأمم الأخرى، والخلاص من المنظومة الفاسدة التي ابتلي بها شعبنا العراقي.
من جانب آخر وبعدما أحرزت الانتفاضة من نجاحات أولى، ستأتي المرحلة الأصعب والأعقد. الامر الذي يتطلب مواصلة الجهود الحثيثة والنزيهة، المنطلقة من الشعور العالي بالمسؤولية، لتعزيز اواصر الوحدة بين مكونات الحراك الوطنية المخلصة، واجتراح المبادرات لإدخال عنصر التنظيم في صفوف المنتفضين، بما يؤمّن وحدة التوجهات والشعارات ومستلزمات المواجهة العصيبة مع القوى الماسكة بالسلطة.
ويتطلب الامر ايضاً صياغة واضحة للمطالب وللبرنامج البديل، واعتماد الأساليب الناضجة والتكتيكات المتطورة في مواجهة التحديات القادمة، الناعمة منها والشرسة. وهذا يستلزم يقظة عالية إزاء مناورات وألاعيب الخصوم والمتربصين وممثلي الاجندات الخارجية وتدخلات الدول الإقليمية والخارجية الأخرى. وسيكون اعتماد اشكال ارقى من التنسيق والتعاون بين قوى الانتفاضة على المستوى المحلي وعلى المستوى الوطني، احد المستلزمات الأساسية لتحقيق الأهداف كاملة.
***********
تنديد برلماني بتصريحات سفير العراق بشأن المتظاهرين السلميين
بغداد - طريق الشعب
اتهم النائب عن محافظة نينوى، أحمد الجبوري، يوم أمس، مبعوث العراق لدى الأمم المتحدة، محمد حسين بحر العلوم، بتشويه صورة التظاهرات، فيما دعا الى عزله.
وقال الجبوري، عبر تغريدة على منصة تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "يجب استضافة السفير محمد حسين بحر العلوم لدى الامم المتحدة داخل مجلس النواب، لقيامه بالتضليل والكذب وتشويه صورة الشعب العراقي في التظاهرات"، معتبراً "الاستضافة تمهيداً لعزله ومحاسبته".
وقال مبعوث العراق لدى الأمم المتحدة، محمد بحر العلوم، في إفادته بمجلس الأمن الدولي، أمس الأول، إن "الحكومة اتبعت الطرق الدستورية تجاه المتظاهرين ولم تتعرض لهم وأن التعليمات كانت تقضي بعدم استخدام الرصاص الحي، أو أية أسلحة قاتلة"، لافتاً إلى أن "القوات الحكومية، لا تقوم بأية أعمال تعرضية او هجومية بل تقف موقف الدفاع امام الخارجين عن القانون، والمندسين بين المتظاهرين"، ما أثار موجة من الغضب الشعبي والسخرية من هذه التصريحات التي تنافي الوقائع وحتى تقرير الأمم المتحدة الذي عرض أمام مجلس الأمن الدولي.
وفي السياق، عبر عضو لجنة العلاقات الخارجية، ملحان مكوطر، عن رفضه القاطع تصريحات مبعوث العراق لدى الامم المتحدة، في جلسة مجلس الامن بشأن التظاهرات.
وقال مكوطر في تصريح صحفي، إن "تصريح مبعوث العراق لدى الامم المتحدة في جلسة مجلس الامن، محمد بحر العلوم مرفوض، وأن المتظاهرين سلميون ومؤمنون بقضيتهم ولا يمكن وصفهم بالمندسين"، مشيراً إلى أن "لجنة العلاقات الخارجية ستتواصل مع وزير الخارجية، أو المسؤولين في الوزارة، لتوضيح الامر واتخاذ موقف من اللجنة أو الوزارة بحق محمد بحر العلوم".
*************
تقرير: العراق أول بلد عربي يتخلص من ظاهرة التحرش خلال التظاهرات
متابعة - طريق الشعب
اعتبر تقرير اعددته وكالة "سبوتنيك" الروسية، مؤخراً، أن العراق هو أول بلد يتخلص من ظاهرة التحرش، خلال التظاهرات.
وينقل التقرير، عن المتظاهرة، سمر، ابنة الـ 22 عاماً، قولها، إنني "أتوجه صوب ساحة التحرير دون أي خوف من المضايقات والتحرش"، مبدية فرحاً كبيراً بـ"التغلب على ظاهرة التحرش التي كانت مشكلة اجتماعية بارزة".
وتضيف سمر "من كانت تستطيع الذهاب إلى منطقة الباب الشرقي، حيث تقع ساحة التحرير بالقرب منه، في قلب بغداد، بأسواقه الشعبية التي لا يرتادها إلا الرجال، ولا يسمح للفتيات بالمرور سابقاً تجنبا لأي تحرش لفظي، أو جنسي، حتى لو كانت الفتاة ترتدي العباءة"، بينما نقل التقرير عن الشاب المتظاهر، أحمد كريم، استفساره عن "كيفية التحرش بفتيات يحمين المتظاهرين من الغاز المسيل للدموع ويقدمن الطعام والمياه"، مؤكداً أن ذلك "من المستحيل ولا يتجرأ اي أحد عليه".
ويبيّن سائق عجلة التكتك، من مدينة الصدر، الشاب حسين، البالغ من العمر 19 عاماً، أن "الفتيات في التظاهرات، هن أخواتنا وأمهاتنا، وكل الشباب في ساحة التحرير يخافون عليهن، ويؤمنون لهن الطريق حتى عند الصعود في داخل مبنى المطعم التركي ويفسحون الطريق أمامهن، وإلى اليوم لم يقم أي أحد من المتظاهرين بالتحرش بفتاة واحدة على الأقل منذ انطلاق الانتفاضة، وإلى الآن".
ويوضح التقرير، أن "الشباب والفتيات المتظاهرين يساندون بعضهم في تنظيف الشوارع، والرسم على الجدران، وداخل سرادق الاعتصام لطلبة الجامعات، والمعاهد، والعاطلين عن العمل، والمستشفيات المصغرة، والمفارز الطبية".
وتوضح المتظاهرة، حنين أمير (24 عاماً) للوكالة، إن "حالات التحرش بالفتيات لن تعود حتى بعد الانتفاضة الشعبية، لأننا جميعا التقينا هنا في ساحة التحرير، وتعاونا كلنا في مساندة بعضنا البعض، ولو حدث أن تقابلنا في أماكن عامة سنتبادل التحيات".
*********
حكومة الاقليم تدرس نتائج مباحثاتها
مع بغداد وتؤكد تنفيذ التزاماتها
بغداد - طريق الشعب
بحثت حكومة إقليم كردستان، أمس الأربعاء، نتائج مباحثاتها مع بغداد، فيما أكدت أنها ستدافع عن حقوقها المالية وفق الدستور.
وذكر مجلس وزراء الإقليم، في بيان إعلامي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "عقد جلسته الاعتيادية برئاسة مسرور البارزاني وبحضور نائبه قوباد طالباني، واستهل الاجتماع بمناقشة آخر ما توصلت إليه المباحثات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية بشأن مشروع قانون موازنة 2020، وعرض وفد الإقليم- الذي أجرى مباحثاته في بغداد- تفاصيل الاتفاق بين الجانبين".
وأشار البيان، إلى أن "مجلس وزراء الإقليم أكد تنفيذ ما على إقليم كردستان من التزامات مع الدفاع عن حقوقه ومستحقاته المالية الدستورية، وتقرر أن يستمر الوفد في جهوده الى حين المصادقة على الاتفاق ضمن مشروع الموازنة في مجلس النواب بالتنسيق مع جميع الكتل الكردستانية والكتل الأخرى لتحقيق المصلحة المشتركة لإقليم كردستان وعموم العراق"، لافتاً إلى أنه "في فقرة أخرى من الاجتماع، ناقش مجلس الوزراء ملف الطاقة الكهربائية في الإقليم والمعوقات التي تعترض زيادة ساعات التجهيز، وفي هذا الصدد قدم وزير الكهرباء كمال محمد صالح تفصيلاً وافياً بالمعلومات عن حجم الإنتاج والعراقيل والتجاوزات على المنظومة الوطنية".
وقرر مجلس الوزراء، أن "يبذل كل ما في وسعه من أجل رفع معدل تجهيز المواطنين بالطاقة"، مشددا على "دعم مشروع العدادات الذكية لقياس حجم الاستهلاك وبما يخدم مصلحة المواطنين، كما قرر اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتجاوزين على الشبكة الوطنية وفق القانون".
*******
احتجاجات متفرقة وتشييع شهيدين آخرين في البصرة والناصرية
الاعتصامات تدخل يومها الحادي والأربعين وتبدي عزماً قوياً
بغداد - طريق الشعب
واصل المتظاهرون، يوم أمس، التوافد إلى ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات، معلنين المضي في الاعتصامات التي دخلت الآن يومها الحادي والأربعين، والتي طالبت بالكشف عن هوية القتلة وتقديمهم إلى المحاكمة، فضلاً عن تشكيل حكومة وطنية مؤقتة ذات صلاحيات واسعة، تهيئاً لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة بإشراف دولي، بعد تعديلات جوهرية على قوانين الانتخابات والمفوضية المعنية بها.

هدوء نسبي في العاصمة

وفي بغداد، تجددت التظاهرات في ساحة التحرير بعدما نظم المئات من المواطنين فعاليات احتجاجية متنوعة، بينما تعرض العديد الى الاختناق بالغاز المسيل للدموع إثر الاشتباكات التي حدثت قرب جسر الاحرار.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في بغداد، إن اماكن التظاهر في ساحتي التحرير والخلاني تشهد توافدا مستمرا للمتظاهرين دون اي احتكاكات، على عكس الليلة الماضية التي شهدت توترات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، عند مقتربات جسر الاحرار اسفرت عن حوالي ٣٧ حالة اختناق، نقلت بعض الحالات الخطرة الى مستشفيات قريبة لتلقي العلاج، مشيراً الى قيام بعض المتظاهرين ليلة أمس الأول بحملة لتنظيف شارع الرشيد وسط بغداد.

تشييع رمزي

وفي الاثناء، شيع المعتصمون في ساحة الحبوبي وسط الناصرية 100 نعش رمزي بمشاركة ذوي الشهداء المتظاهرين.
وبحسب الأنباء، فأن الجو العام في المحافظة، خيّم عليه الحزن والحداد، وقابل ذلك مشاركات طلابية واسعة، في الوقت الذي استمر فيه اغلاق جسر الزيتون والحضارات وسط المدينة.
وأفادت الأنباء، باستشهاد متظاهر في المحافظة، متأثراً بجراحه نتيجة اصابته بطلق ناري في الرأس في الاحداث التي شهدها يوم الخميس الماضي، بحسب مصدر طبي مطلع.

شهيد في أم قصر

وفي السياق ذاته، كشف مصدر أمني في البصرة، عن ارتفاع عدد شهداء تظاهرات ام قصر الى 9 متظاهرين، واستمرار غلق حقل غرب القرنة 1 شمالي المحافظة من قبل المتظاهرين.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن المصدر قوله، أن "أحد الجرحى المصابين بتظاهرات ميناء ام قصر في محافظة البصرة استشهد متأثراً بإصابته، ليرتفع عدد الشهداء الى 9 متظاهرين"، مبينا، إن "المتظاهر الجريح هو، المواطن عبد الله عقيل العيداني، الذي أصيب بالرصاص الحي في تظاهرات ام قصر، خلال تفريق تظاهرة طلابية من قبل القوات الأمنية، وقد استشهد صباح هذا يوم أمس متأثرا بجراحه".
وأوضح المصدر، إن "محتجين غاضبين أعلنوا عن استمرارهم في غلق حقل غرب القرنة 1 شمالي محافظة البصرة للأسبوع الثاني على التوالي، وكذلك غلق مستودع الفاو النفطي الواقع ضمن الرقعة الجغرافية لقضاء الفاو جنوبي البصرة لليوم الرابع على التوالي".

طرد محافظ الديوانية

الى ذلك، اجبر متظاهرون في الديوانية، يوم أمس، المحافظ زهير الشعلان على إدارة مهامه من داخل أحد المعسكرات في المحافظة، بعد ان أغلقوا آخر البوابات التي كان يستخدمها للدخول إلى مبنى المحافظة،
وبحسب مراسلنا في الديوانية، قام متظاهرون في المحافظة، بطرد المحافظ زهير الشعلان، ومنعوه من دخول مبنى المحافظة بإغلاقهم البوابة الأخيرة القريبة من منزله، لافتاً إلى أن المحافظ أصبح يمارس مهامه داخل موقع الفرقة الثامنة بالديوانية في المعسكر القديم.
وأوضح المراسل، أن المتظاهرين استمروا في اغلاق مديرية تربية الديوانية ومبنى ديوان المحافظة لليوم الثالث على التوالي، بعدما اتسعت رقعة التظاهرات في المحافظة بمشاركة المئات من الموظفين واعضاء النقابات والاتحادات والطلبة.

النجف وكركوك

وفي محافظة النجف، نظمت الكوادر الطبية في دائرة صحة النجف، يوم أمس، وقفة احتجاجية، استنكرت الاعتداء الذي طال كادراً طبياً من قبل أشخاص مجهولين، في حين استمر توافد المتظاهرين الى ساحة ثورة العشرين للمشاركة في الاعتصام.
وأفاد مراسلنا في النجف، ان محتجين غاضبين قاموا بأحراق الإطارات امام القنصلية الإيرانية ما أدى الى اشتعال النار في بوابتها الرئيسة، دون حدوث خسائر بشرية.
وفي الأثناء، خرج المئات من طلبة جامعة كركوك في مسيرة تضامنية مع شهداء الانتفاضة لليوم الثالث على التوالي معلنين استمرار اضرابهم، في تصاعد ملحوظ للحراك الطلابي في عموم المحافظات.
يُذكر أن محافظات أخرى واصلت احتجاجاتها واعتصاماتها على المنوال نفسه، مسجلة حضوراً جماهيرياً متصاعداً.
*********


ص 2

أحوال الرصافة تستعد لإصدار "البطاقة الوطنية"

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والاقامة، أمس الأربعاء، إيقاف العمل في دائرة احوال الرصافة ببغداد اعتباراً من الاسبوع المقبل.
وقال مدير الأحوال اللواء الحقوقي نشأت ابراهيم الخفاجي، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه تقرر "ايقاف العمل في دائرة احوال الرصافة ابتداء من يوم الاحد الموافق الثامن من كانون الاول الحالي وذلك لإكمال الاستعدادات اللازمة لافتتاح الدائرة للبدء بإصدار البطاقة الوطنية للمواطنين"، مضيفاً أنه "بافتتاح أحوال الرصافة "تصبح جميع الدوائر في جانب الرصافة تعمل بالنظام الالكتروني".

************

ضبطت اطناناً من المواد منتهية الصلاحية في بابل
النزاهة: أوامر قبض واستقدام وأحكام قضائية بحق مسؤولين كبار
في النجف والديوانية والأنبار ونينوى

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، يوم أمس، عن صدور عدد من أوامر القبض والاستقدام والاحكام القضائية بحق رئيس مجلس إدارة مطار النجف الأشرف الدولي السابق، وثلاثة أعضاء في مجلس الديوانية ومدير العقود في محافظة الأنبار الأسبق، على خلفية قضايا مالية وأخرى تتعلق بالفساد، فيما أعلنت ضبطها كميات كبيرة من المواد منتهية الصلاحية في أحد مخازن الشركة العامة للتجهيزات الزراعية – فرع بابل.
رئيس مطار النجف السابق

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة، في معرض حديثها عن تفاصيل أوامر القبض ومنع السفر في القضايَّا التي حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في محافظة النجف أصدرت أربعة أوامر قبض بحق رئيس مجلس إدارة مطار النجف الأشرف الدولي السابق، استناداً إلى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات، إضافة إلى أمر قبض وفق أحكام المادة 341 من قانون العقوبات، وقرار بمنع سفر المتهم".
يُشار إلى أن مصدر أمني، أفاد يوم أمس، بإصدار مذكرات استقدام بحق ثلاثة من أعضاء مجلس محافظة الديوانية، بسبب اتهامهم بقضايا تتعلق بالفساد.

مسؤول في الأنبار

وفي الأثناء، أعلنت الهيئة، عن مصادقة محكمة التمييز في بغداد على قرار الحكم الصادر بحق مدير العقود في محافظة الأنبار الأسبق، لمخالفته تعليمات كشف الذمة المالية.
وذكرت الهيئة في بيان لها، إن "مدير عقود محافظة الأنبار الأسبق (أنور فوزي نوري) قام بإخفاء معلوماتٍ تتعلق بممارسته العمل التجاري خلال مُدَّة عمله في ديوان المحافظة"، مبينة أن "المدان صرَّح في استمارة كشف الذمة المالية لعام 2017 بعدم امتلاكه أية أسهم، بالرغم من أن دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة أكدت أن المدان من المساهمين في إحدى الشركات المستمرة في عملها".
وأوضحت أن "محكمة استئناف بغداد – الكرخ الاتحادية بصفتها التمييزية صادقت على قرار الإدانة، لمخالفة المدان تعليمات كشف الذمة المالية رقم (2 لسنة 2017)، وإخفائه معلوماتٍ تتعلق بملكيته لعددٍ من الأسهم في إحدى الشركات"، لافتة إلى أن "محكمة جنح الكرخ المختصة بقضايا النزاهة، بعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في هذه القضية، إضافة إلى استمارة كشف الذمة المالية التي لم تُذكر فيها الأسهم، فضلاً عن اعتراف المدان بامتلاكه الأسهم، وجدت أن الأدلة كافية ومقنعة لتجريمه وإدانته".
وشددت على أن "المحكمة حكمت أواخر شهر أيلول الماضي على المدان وفق أحكام المادة 245 من قانون العقوبات، مع الاحتفاظ للجهة المتضررة بحق المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية استناداً لأحكام المادة 19 الأصولية".

مسؤولون في نينوى

وفي غضون ذلك، أصدرت الهيئة، أمري استقدامٍ بحقِّ نائب رئيس مجلس محافظة نينوى السابق وأحد أعضاء مجلس المحافظة.
وذكرت في بيان لها، إن "الهيئة التحقيقية القضائية المختصة بقضايا النزاهة في نينوى أصدرت أمر استقدام بحق نائب رئيس مجلس المحافظة عن تهمة إعادة 76 عضواً مفصولاً من أعضاء مجالس الأقضية والنواحي التابعة لمجلس محافظة نينوى، بشكل مخالف للقانون، فضلاً عن تسليمهم رواتب بلغت (1,430,000,000) دينار من ميزانية المجلس التشغيلية خلافاً للضوابط"، مشيرة إلى صدور "أمر استقدام بحق أحد أعضاء مجلس المحافظة، لقيامه بتسلم عشرة آلاف لتر من مادة زيت الغاز المجهزة عن طريق محطة تعبئة القيارة إلى مركز تشغيل ماء البعاج وعدم وجود ما يُؤيِّدُ قيامه بتسليم المادة إلى مركز التشغيل".
وأكدت أن "أمري الاستقدام صدرا وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقي".
مواد منتهية الصلاحية

ومن جانب آخر، أعلنت النزاهة، عن ضبط كميات كبيرة من المواد منتهية الصلاحية في أحد مخازن الشركة العامة للتجهيزات الزراعية – فرع بابل.
وذكرت دائرة تحقيقات النزاهة، في بيان، أنَّ "فريق عملٍ من ملاكات مكتب تحقيق بابل، الذي انتقل إلى مخازن الشركة في ناحية أبي غرق، تمكَّن من ضبط (843) طناً من مادة البروتين الحيواني منتهي الصلاحية منذ عدة شهور"، مشيرة إلى أن "قيمة الطن الواحد من المادة تبلغ (1,400.000) دينار".
وأضافت الدائرة، أن "التحقيقات الأوليَّة في عمليَّة الضبط التي نُفِّذَت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ كشفت عن بيع كمية من البروتين التي تم إدخالها مخزنياً منذ أكثر من عام، فيما بقي القسم الأكبر منها مكدساً ولم يتم اتخاذ أي إجراء من قبل إدارة الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في بابل بصدد إعلام مقر الشركة في بغداد بقرب نفاذ مدة الصلاحية؛ لغرض التصرف على أساس ذلك"، منوهة إلى أنه "تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليّ بالمضبوطات، وعرضه على قاضي محكمة تحقيق الحلة المختصة بقضايا النزاهة؛ الذي أصدر أمراً بالقبض على مدير الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في بابل استناداً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات، فضلاً عن التحرز على المادة الموجودة في المخازن".

*************

رابطة الأنصار الشيوعيين: الانتصار لارادة شعبنا

أعلنت اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين اخيراً، بياناً ادانت فيه وبشدة اجراءات العنف الوحشي الممنهج المستخدم والذي ادى الى استشهاد عشرات المواطنين المنتفضين في اليومين الاخيرين من شهر تشرين الثاني.
وطالبت الرابطة بملاحقة القتلة والذين اصدروا اوامر بالرمي ومحاكمتهم فالجرائم لن تموت بالتقادم، ولا يثني ذلك عزم الشبيبة في الاستمرار بالتظاهرات السلمية وزيادة زخمها وقوتها واكتسابها تعاطفاً اكبر من الجماهير الشعبية منذ انطلاقها في الاول من تشرين الاول / أكتوبر ٢٠١٩.
وجاء في البيان "ويزداد اصرار الجماهير المتظاهرة سلمياً حتى بعد استقالة حكومة عبد المهدي للمجيء بحكومة انتقالية كفوءة ونزيهة تحقق مطالب الشعب المشروعة وتطالب الجماهير المنتفضة باصلاح العملية السياسية عبر اعتماد معايير الدولة ومباديء المواطنة والعدالة الاجتماعية أساساً لإدارتها وذلك باتخاذ الخطوات العملية تتضمن:
تشريع قانون انتخابي جديد يعتمد العراق دائرة انتخابية واحدة وتحديد الفائز للمرشح الحاصل على اعلى الاصوات بغض النظر عن القائمة .
تشكيل مفوضية انتخابات نزيهة من قضاة وحقوقيين نزيهين لا شائبة في تاريخهم المهني والدعوة لانتخابات مبكرة خلال فترة ستة اشهر من تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة وباشراف دولي واممي.
وملاحقة ملفات الفساد والفاسدين ومحاكمة السراق بمحكمة مختصة بالفساد واعادة الاموال المنهوبة الى خزينة الدولة.
كما اكد اليان على انجاز ملف المهجرين والنازحين واعادة الحياة الطبيعية اليهم باعادة بناء مناطقهم المخربة بعد هزيمة داعش عسكرياً وفتح صفحة جديدة من اجواء بناء الثقة والسلام بين ابناء شعبنا العراقي.
وشددت الرابطة على تامين فرص العمل لجميع المواطنين القادرين عليه وبعدالة عبر خطط تنموية إنتاجية ناجحة ومضمونة للقضاء على البطالة وتقديم الخدمات اللائقة لحياة المواطنين.
وختم البيان بالقول: ننحني اجلالا للشهداء الابرار في هذه الانتفاضة الذين أعادوا المجد الى شعبهم العراقي.
والشفاء العاجل للجرحى .

************

على طريقتهم الخاصة.. طلاب الديوانية
يردون على حملات "كسر الإضراب"
الديوانية – طريق الشعب
أعلن طلاب ومتظاهرو الديوانية، رفضهم العودة إلى مقاعد الدراسة، ردا على دعوات مقابلة بهذا الشأن، فيما رفع بعض منهم شعارات تؤكد مواصلة الاضراب والتضامن مع قضية الشعب العراقي للخلاص من “الفاسدين”.
وقال الطالب الجامعي نسيم عدنان، لوكالة “ناس” ان “دعوات العودة الى المدارس ماهي إلا محاولة للالتفاف على صورتنا البيضاء، أطلقتها الاحزاب الفاشلة والتي طردها الشعب ورفض وجودها بجسد الدولة”، موضحا ان “تلك الأحزاب مازالت مستمرة في خداع الناس والتظاهر بالبراءة والحرص على مستقبل الاجيال بينما كانت هي السبب الأول في ضياعه”.
من جهته تحدث التربوي ماجد محمد عن مساندة الهيئات التدريسية للطلبة في ثورتهم، مؤكداً “عدم وجود اي مستقبل اذا استمر وجود الاحزاب الفاسدة”.
وأضاف، ان “الانتفاضة مستمرة ووقعها قاسٍ على كل فاسد ولهذا استشعرت تلك الاحزاب الخطر الذي يلاحقها فأوهمت نفسها بأنها قادرة على مواجهة الثوار بالاشاعات الكاذبة كما حصل في احداث الناصرية، واليوم تعيد الكرة بجيوش الكترونية لتمييع الثورة بدعوات العودة الى المدارس”.
وأوضح : “إننا كآباء ومعلمين نهتم لمستقبل أولادنا وطلبتنا ولكن يجب علينا العمل لخلق واقع حضاري وسليم لهم، وليس كما هو عليه الحال الآن من مدارس طينية وكرفانات وبيئة غير صالحة للدراسة”.
يشار الى ان صفحات متحزبة تبنت حملة لدعوة الطلبة والتلاميذ للعودة إلى مقاعد الدراسة اعتبارا من الأحد المقبل، غير انها لاقت رفضا كبيرا وواسعا من رواد مواقع التواصل، عادين ذلك “خيانة لدماء الضحايا وتضييعا لها”.
بدورها تواصل نقابة المعلمين الاضراب المفتوح والتظاهر تضامنا مع مطالب الشعب حتى تحقيقها، في حين دعت نقابات فرعية لمسيرات حزن صامتة للتعبير عن الحزن والأسى على الدماء التي سقطت في محافظات العراق من الشباب العراقي، إضافة إلى تجديد الدعوة الى دعم الاحتجاجات السلمية في العراق والحفاظ على سلميتها.

************

عضو في القانونية البرلمانية يحدد "النقاط الخلافية"
في قانوني الانتخابات ومفوضيتها
بغداد – طريق الشعب
حدد عضو اللجنة القانونية سليم همزة، أمس، النقاط الخلافية حول اقرار قانوني الانتخابات والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مبيناً أن البرلمان يجري إلى الآن مباحثاتٍ ومناقشات بشأن مشروعي القانونين.
وقال همزة لوكالة (بغداد اليوم)، إن "قانوني الانتخابات والمفوضية بحاجة الى توافق وطني بين الكتل السياسية داخل مجلس النواب، ولا يمكن معالجته بين ليلة وضحاها".
وأضاف، أن "هناك عدة عراقيل حول اقرار قانوني الانتخابات ومفوضيتها، منها موضوع اعتماد الدوائر الانتخابية على مستوى الاقضية والمحافظات وصعوبة تطبيقه لأول مرة في العراق، مع وجود 60 قضاءً حدوده غير معينة".
وأوضح همزة، أن "البرلمان لم يختر حتى الآن كيفية التصويت إن كان إلكترونياً أم بايومترياً"، لافتاً إلى أن "مجلس النواب يشوبه التردد في موضوع الترشيح كقائمة او فرد"، مشيراً إلى "عدم حسم موضوع المناطق المتنازع عليها وعودة النازحين".
وبين عضو القانونية البرلمانية أن "مشروع قانوني الانتخابات والمفوضية بحاجة الى تشكيل حكومة جديدة، حتى وان كانت مؤقتة تقوم بأرسال مشروع قانون الانتخابات كاملا الى مجلس النواب ويكون ناضجا غير قابل للطعن والتعديل للسنوات القادمة".
وتابع، أن "قانوني الانتخابات والمفوضية وصلا الينا بعجالة وتوجد فيه اخطاء املائية ولغوية وقانونية ومخالفات، حيث ان القانون يقلص اعضاء مجلس النواب وهذا مخالف للدستور، ويحرم رئيس الوزراء والجمهورية والمدراء العامون والقضاة من الترشيح وهذا يخالف نص الدستور في الحق للترشيح".
يُشار إلى أن مجلس النواب عقد أول أمس الاثنين اجتماعاً مع رؤساء الكتل البرلمانية بشأن حسم مشروعي قانون الانتخابات ومفوضياتها للتصويت عليها داخل البرلمان.

************

قانون التقاعد الموحد
يبدأ سريانه الشهر المقبل
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو في اللجنة القانونية البرلمانية، أمس الأربعاء، ان قانون التقاعد الموحد الذي صوت عليه مجلس النواب في وقت سابق سيكون ساري المفعول مع بداية العام المقبل، موضحا انه في حال وجود ملاحظات او رؤية لدى رئاسة الجمهورية حول بعض مواده فمن الممكن لها ارسال مشروع قانون الى البرلمان يتضمن تلك المواد لتشريعه وفق الاطر المعمول بها قانونيا.
وقال حسين العقابي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب وبعد ان صوت على قانون التقاعد الموحد فقد تم ارساله الى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه خلال مدة 15 يوم من تأريخ الارسال"، مبينا انه "في حال عدم مصادقة رئاسة الجمهورية على القانون ضمن المدة المحددة فيكون القانون نافذا تلقائيا بعد نشره في الصحيفة الرسمية".
وأوضح العقابي، ان "الدستور العراقي لم يعط رئاسة الجمهورية حق نقض القانون او رده الى البرلمان لتعديله بشكل الزامي، لكنه في حال كانت هنالك ملاحظات او رؤية لدى رئاسة الجمهورية حول بعض مواده فمن الممكن لها ارسال مشروع قانون الى البرلمان يتضمن تلك المواد لتشريعه قانونيا"، مؤكداً أن "قانون التقاعد الحالي سيكون ساري المفعول مع بداية العام المقبل".

*************

صحف بريطانية تتحدث عن محاكمة 43 ضابط شرطة
الديوانية .. محاكمات ضباط ومنتسبين
ومذكرة قبض بحق قائد أمني سابق بتهمة قتل المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر في محكمة استئناف الديوانية، أمس الأربعاء، عن موعد محاكمة بعض أفراد قوات مكافحة الشغب والضباط المتورطين في قتل المتظاهرين، وفيما أشار مصدر آخر إلى إصدار مذكرة قبض بحق قائد شرطة المحافظة السابق للسبب ذاته ، أعلنت صحف بريطانية، عن قرب مقاضاة 43 من ضباط الشرطة العراقية لتورطهم في قتل متظاهرين معارضين للحكومة العراقية.

جلسة اليوم

ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر قوله، إن "محكمة استئناف الديوانية ستعقد اليوم الخميس جلستها لمحاكمة بعض أفراد الشغب والضباط المتورطين في قتل المتظاهرين بالمحافظة".
وفي السياق، أفاد مصدر أمني آخر، بصدور أمر قبض بحق قائد شرطة الديوانية السابق، اللواء فرقد العيساوي، بتهمة القتل العمد.
وأوضح المصدر لوكالة "بغداد اليوم"، إن "القضاء أصدر مذكرة قبض وفق المادة 406 من قانون العقوبات العراقي على مدير شرطة الديوانية السابق اللواء فرقد العيساوي"، بعدما اقيل بتهمة التقصير في عمله، وفق ما اثبتته اللجنة التحقيقية الخاصة بأحداث تظاهرات تشرين الأول.
محاكمة 43 ضابطا
وفي الأثناء، كشفت صحف بريطانية، أمس، عن قرب مقاضاة 43 من ضباط الشرطة العراقية لتورطهم في قتل متظاهرين معارضين للحكومة العراقية خلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ شهر تشرين الاول الماضي، موضحة أن عمليات القتل جرت خلال الفترة من 1 إلى 5 تشرين الاول.
وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من المقرر أن يواجه نحو 43 ضابطاً عراقياً متهمين بإطلاق النار على المتظاهرين المناهضين للحكومة في تظاهرات حاشدة في أوائل تشرين الأول محاكمات قضائية"، مشيرة الى أن "موعد المحاكمة سيكون في وقت لاحق من هذا الشهر".
اوضحت الصحيفة، أن "ما لا يقل عن 400 متظاهر قتلوا، فيما أصيب الآلاف منذ بدء الاحتجاجات في بداية شهر تشرين الأول"، موضحة أنه تم بالفعل الحكم على ضابطين لدورهما في قتل المتظاهرين، حُكم على أحدهم بالإعدام والآخر بالسجن سبع سنوات".
من جهتها نقلت صحيفة "ذا ناشيونال"، عن مسؤول أمني عراقي القول، إنه "ستتم مقاضاة ثلاثة وأربعين ضابط شرطة هذا الشهر بتهمة قتل المتظاهرين خلال الفترة من 1 إلى 5 تشرين الاول"، مرجحة أن يكون الحكم، كما في حالة الضابطين السابقين، "اذ سيحكم الآخرون إما بعقوبة الإعدام أو يُحكم عليهم بالسجن لمدة سبع سنوات".

***********

مواساة

الرفيق العزيز فارس كريم "أبو حياة" والعائلة الكريمة تلقينا بألم وحزن شديدين نبأ وفاة الوالدة العزيزة ، التي ذكرها مثالاً للطيبة والشجاعة، ونعلم انها ربّت أبناءها على حب الوطن والدفاع حد التضحية بالنفس عن حقوق ومصالح الشعب، خصوصاً كادحيه وفئاته المحرومة.
فلم يكن غريبا ان يساهم أبناؤها الثلاثة في النضالات الجماهيرية والفعاليات الرافضة للحكام المستبدين والمعادين للشعب، وان يتعرضوا للسجن والتعذيب مناضلين مؤمنين بمبادئ حزبهم الشيوعي وفكره النير. كذلك ان يخوضوا بشجاعة غمار الكفاح المسلح ضد النظام الدكتاتوري المقبور ضمن حركة الأنصار الشيوعيين.
نتقدم بتعازينا الحارة اليكم رفيقنا أبو حياة والعائلة الكريمة، ونشاطركم الاحزان بهذا المصاب الأليم، راجين للجميع الصبر والسلوان.
وللفقيدة الغالية دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
4/12/2019


************

ص3
حقوق الإنسان: ذوو الإعاقة سجلوا حضوراً ملفتاً في التظاهرات

بغداد – طريق الشعب
اكدت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، أمس الأول، انها سجلت مشاركة كبيرة للأشخاص ذوي الاعاقة في التظاهرات الجارية للمطالبة بالحقوق المشروعة. وفي مناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، شددت المفوضية في بيان تلقته "طريق الشعب"، على ضرورة ان "يكون احياء هذا اليوم فرصة لجميع مؤسسات الدولة لتحقيق البرامج والسياسات التي من شأنها ان تيسر حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع المجالات الصحية والتعليمية والتنموية وتوفير فرص العمل التي تمكن ذوي الاعاقة من تحقيق مبدأ الاستقلال المعيشي أسوة بباقي أفراد المجتمع". وأشارت الى ان "التطورات الراهنة في العراق سجلت تواجد الأشخاص ذوي الاعاقة في جميع المحافظات التي شهدت التظاهرات للمطالبة بحقوقهم المشروعة، من خلال نصب الخيم الخاصة بهم ورفع الشعارات واللافتات وتنظيم الوقفات الجماهيرية"، داعية إلى "تبني المناسبات الدولية الخاصة بذوي الاعاقة من اجل اظهار حقيقة اهتمامها وعملها الجاد في سبيل ضمان وكفالة كافة الحقوق الانسانية لهذه الفئة كجزء من التزاماتها الدولية ضمن اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
استشهاد منتسب في الحشد الشعبي برصاص قناص في ديالى

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، أمس الأربعاء، باستشهاد عنصر في الحشد الشعبي برصاص "قناص" في المحافظة.
وقال المصدر، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عنصرا في الحشد تعرض لرصاص قناص أدى إلى استشهاده على الفور في أطراف قضاء خانقين"، موضحاً أن "القناص استهدف نقطة للمرابطة في منطقة دكة والتي تقع في أطراف خانقين 105 كيلومترات شمال شرقي بعقوبة". وكشف المصدر عن "انطلاق عملية عسكرية من قبل قوات الحشد الشعبي، في 3 مناطق شمال شرقي ديالى، وهي امام ويس وحمرين ووادي نفط (نفط خانة)، لتعقب خلايا تنظيم داعش الارهابي".
يُشار إلى أن تنظيم داعش شن بداية الشهر الجاري هجوماً على منطقة نفط خانة في محافظة ديالى، أسفر عن مقتل وإصابة 14 منتسباً في الحشد الشعبي.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
تقرير جديد لهيومن رايتس ووتش عن التظاهرات في العراق:
القتل مستمر بالرغم من الأوامر بعدم إطلاق النار
بغداد – طريق الشعب
أفادت منظمة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش"، أمس، بأن قوات الأمن في جميع أنحاء العراق تستخدم القوة القاتلة ضد المتظاهرين رغم الأوامر بالتوقف عن ذلك.
تدابير عاجلة

وقالت المنظمة في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأوامر بوقف استخدام الذخيرة الحية صدرت عن عادل عبد المهدي، الذي استقال من منصبه كرئيس للوزراء في 29 تشرين الأول ولكنه ما زال في حالة تصريف الأعمال"، مبينة أنه "ينبغي للجهات المختصة اتخاذ تدابير عاجلة لمنع قوات الأمن من استخدام القوة المفرطة ضد المحتجين".
وكان في 1 كانون الأول، قد قبل البرلمان العراقي استقالة عبد المهدي بسبب التظاهرات المستمرة، وهناك تناقض بين أقواله واستمرار ارتفاع عدد القتلى، لا سيما في المدن الجنوبية، يثير المخاوف من أن تكون الحكومة غير قادرة على السيطرة على القوات المنتهِكة، بما فيها الجماعات التي تقع رسميا تحت سيطرة رئيس الوزراء.
وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "ينبغي على الحكومة إنهاء القتل خارج القانون، وتفسير عدم قدرتها على السيطرة على قواتها. التناقض بين تصريحات الحكومة وما تقوم به قوات الأمن على الأرض يوحي بأن القائد الأعلى للقوات العراقية لا يسيطر على قواته".

ارقام متزايدة

وذكر متحدث باسم "مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان" في 29 تشرين الثاني إن 354 شخصا على الأقل، وفقا لتقديراتها، قتلوا وجُرح 8,104 منذ بدء الاحتجاجات في 1 تشرين الأول، إلا أن المجموع الفعلي يُرجَّح أن يكون أعلى. وفي بيان صدر في 28 تشرين الثاني، أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش استخدام قوات الأمن الذخيرة الحية ضد المتظاهرين. وشملت عمليات القتل ما لا يقل عن 16 متظاهرا في النجف في 28 تشرين الثاني، وثلاثة آخرين في اليوم التالي، وقد فتحت قوات الأمن النار على محتجين أمام مرقد محمد باقر الحكيم، ومجددا بعد أن أحرقوا القنصلية الإيرانية في النجف، قال صحفي عراقي كان في المرقد لـ هيومن رايتس ووتش إن 300 متظاهرا احتجوا في 29 تشرين الثاني أمام ضريح الحكيم، وأطلقت النار قواتٌ تحمي الضريح، معظمها في زي مدني وبعضها تمركز على السطح: "لم أرَ مثيلا له على الإطلاق، والرصاص كان يسقط في جميع الاتجاهات".
وأكد مسعف كان متواجدا هناك رواية الصحفي، وقال إنه عالج 25 متظاهرا على الأقل أصيبوا بالرصاص في الساقين، والعنق، والصدر. وقال إن المستشفى استقبل 16 قتيلا تلك الليلة، وثلاثة آخرين في اليوم التالي.
وبعد سقوط هؤلاء القتلى حث محافظ النجف لؤي الياسري الحكومة الاتحادية على إنهاء "سفك الدماء" في النجف، ومعاقبة القوات المسؤولة. وحدد أنها "سرايا عاشوراء"، وهي وحدة من "قوات الحشد الشعبي"، التي تخضع رسميا لسلطة رئيس الوزراء.
دماء في الناصرية

وأيضا في 28 تشرين الثاني، أطلقت "قوات الرد السريع" التابعة لوزارة الداخلية النار على المحتجين غير المسلحين في ساعات الصباح الباكر في اعتصام الناصرية، فقتلت 25 شخصا على الأقل وأصابت 160 آخرين، وفقا لتقرير صادر عن مكتب محافظ ذي قار، و"قيادة العمليات المشتركة" لقوات الأمن العراقية، و"منظمة العفو الدولية". وقال متظاهر كان حاضرا هناك إن الاحتجاج ظل سلميا رفقة متظاهرين آخرين، رغم أن بعض المتظاهرين رشقوا قوات الأمن بالحجارة. مبينا إنه رأى قوات "السوات"، بالإضافة إلى آخرين يرتدون زيا أسود دون شعارات، أطلقوا النار وقتلوا أربعة متظاهرين كانوا الى جانبه: "عندما أطلقت الشرطة النار علينا، شعرت كما لو أن السماء تُمطر رصاصا".
في رسالة إلى هيومن رايتس ووتش في 20 تشرين الثاني في شأن تقاريرها عن عدد القتلى، ذكرت سفارة العراق في بيروت ان "لجنة عليا" أسسها عادل عبد المهدي للتحقيق في الانتهاكات ضد المتظاهرين من 1 إلى 8 تشرين الأول. أوصت بإقالة كبار المسؤولين الأمنيين والتحقيق مع كبار المسؤولين في مقتل 149 محتجا وإصابة 5,494 خلال تلك الفترة. ولم تتطرق الرسالة إلى أي مدى نفذت الحكومة تلك التوصيات.
لكن في مثال واحد عن هذا الإجراء ردا على مقتل كثيرين في 28 تشرين الثاني، سحب عبد المهدي عن الفريق الركن جميل الشمري صفة رئيس خلية الأزمة في محافظة ذي قار في قوات الأمن العراقية بسبب ارتفاع عدد القتلى في الناصرية في ذلك اليوم. وكان قد عين الشمري قبل 16 ساعة فقط. وأفادت وسائل الإعلام المحلية يوم 1 كانون الأول أن محكمة في محافظة ذي قار أصدرت مذكرة اعتقال ومنع السفر بحق الشمري. وعلى حد علم هيومن رايتس ووتش، أُجريت حتى الآن محاكمتان لضباط الأمن. أفادت وسائل الإعلام المحلية في 1 كانون الأول بأنه حُكم على ضابط شرطة بالإعدام بتهمة قتل المتظاهرين في محافظة واسط، جنوب شرق بغداد، وأن ضابطا عراقيا آخر حُكم عليه بالسجن سبع سنوات. وتُعارض هيومن رايتس ووتش عقوبة الإعدام في جميع البلدان وتحت أي ظرف. وقال مسؤول أمني عراقي في 3 كانون الأول إن السلطات ستُحاكم 43 ضابط شرطة آخرين. كما جاء أيضا في رسالة السفارة في بيروت أن عبد المهدي أصدر تعليمات مشددة تحظر استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في جميع الظروف، وأمر جميع قوات الأمن بالقرب من الاحتجاجات بنزع سلاحها، وطلب منهم "الصبر" في التعامل مع المتظاهرين، وضمان حمايتهم خلال التظاهرات في مناطق محددة. وأعلنت الرسالة تشكيل وحدة جديدة "مهمتها التعامل المباشر مع المتظاهرين وحماية الفعاليات الاجتماعية الكبرى". في 28 تشرين الثاني، وأكدت الحكومة إنشاء "خلية أزمة" مشتركة عسكرية ومدنية.
حقائق مغايرة

ويتناقض مضمون الرسالة بشكل حاد مع الحقائق على أرض الواقع في مدن مثل النجف والناصرية، فضلا عن غيرها بما فيها البصرة، والمثنى، وبعض الاحتجاجات في بغداد، حيث أطلقت مختلف القوات العسكرية والأمنية النار على متظاهرين وقتلتهم. قالت هيومن رايتس ووتش إنه ينبغي على الحكومة الاتحادية أن توضح لسكان العراق ما اذا كانت قوات الأمن قد تجاهلت أوامر رئيس الوزراء، أو إذا كان قد أصدر أوامر مختلفة، أو إذا أصدر مسؤولون آخرون أوامر متضاربة.
إذا كان إطلاق الذخيرة الحية على المتظاهرين يتناقض مع سياسة الحكومة، فينبغي على الحكومة أن تدين القتل غير المشروع ضد المتظاهرين، بما في ذلك عمليات القتل الأخيرة في النجف والناصرية، وأن تُحيل جميع قوات الأمن المُتورطة إلى القضاء. وإذا أصدر قادةٌ أوامر للقوات بإطلاق النار، ينبغي على الحكومة إحالتهم إلى التحقيق والمحاكمة.

تحقيق جدي

وقالت هيومن رايتس ووتش إنه ينبغي على السلطات التحقيق في كل حالة وفاة ارتكبتها قوات الأمن، بمساعدة خبراء دوليين إذا لزم الأمر. ينبغي أن تكون مثل هذه التحقيقات سريعة، وعادلة، ومستقلة عن الذين يتم التحقيق معهم بمشاركة عائلات القتلى. ينبغي أن تُؤدي إلى مقاضاة أي شخص خرق القانون، بما في ذلك القادة.
ويتسن ذكرت أيضاً: "اختارت الحكومة أن تختبئ خلف مزاعم بأنها قد أصدرت أوامر بوقف القتل، لكن ذلك ببساطة لا يكفي. طالما أن هذه الحكومة في السلطة، فهي مسؤولة عندما تقتل قواتُها المتظاهرين".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
في العراق .. متظاهرون يمشون أربعة كيلومترات كي يصلوا إلى اماكن الاحتجاج
بغداد – طريق الشعب
عزت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، يوم أمس، تجاهل المتظاهرين العراقيين لاستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وعدم مغادرتهم ساحات التظاهر الى معاناتهم "الفقر المدقع" الذي خرجوا لإنهائه.
وقالت الديلي ميل، في تقرير لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراقيين لم يغادروا الشوارع ويقولون ان الفقر هو المشكلة"، مبينة أن "الهتافات التي تطالب بتغيير النظام بالكامل رددت في جميع أنحاء العراق منذ أسابيع، ولكن ما أتى بالمتظاهرين إلى الشوارع بالدرجة الاولى كان الفقر المدقع في واحدة من أكثر دول العالم الغنية بالنفط".
واضافت الصحيفة، أن "هذا ما أبقاهم هناك، حيث تجاهل المتظاهرون استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لأنها لم تسهم في القضاء على الفساد المتفشي الذي يحرمهم فرص العمل والخدمات العامة".
ونقلت الصحيفة عن المرأة، أم صلاح، البالغ عمرها 57 عاماً، والمتظاهرة في محافظة الديوانية التي تعد واحدة من أفقر المناطق الزراعية في البلاد، قولها، إنني "انضممت إلى الاحتجاجات في كل يوم خارج مجلس المحافظة، فقد عانيت في بلدي رغم انه بلد غني جداً"، مضيفة "أنا احتج يومياً منذ شهر تشرين الأول مع أطفالي السبعة الذين لا يعمل أي منهم، بعدما توفي زوجي منذ أربع سنوات، لعدم قدرتنا كفقراء على توفير تكاليف العلاج الطبي في العيادات الخاصة أو المستشفيات في الخارج له".
وبحسب الصحيفة، فإن "العراقيين يأتون مشياً على الأقدام لمسافة أربعة كيلومترات للوصول إلى مكان الاحتجاج لأنهم لا يستطيعون توفير نقود لأجرة سيارة تقلهم من موقع سكنهم"، مشيرة إلى أن "العراق يعاني نظام رعاية صحية متدهوراً للغاية، حيث تعاني المستشفيات نقصا شديدا في المعدات وغالباً ما يتعرض الأطباء للتهديد بسبب النزاعات السياسية أو العشائرية".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
شرطة كركوك تطيح بعصابة اختطاف تضم ضابطاً كبيراً
بغداد – طريق الشعب
ألقت شرطة محافظة كركوك، أمس الأربعاء، القبض على عصابة مختصة بالخطف، قالت إن من بين أفرادها ضابطا برتبة مقدم.
وذكرت قيادة شرطة كركوك في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "بعد ورود معلومات من قبل جهاز الأمن الوطني، تمكنت استخبارات اللواء الخاص 61 والفوج الخاص الثالث من القاء القبض على عصابة خطف في محافظة كركوك"، مبينة أن "أحد أفراد العصابة كان ضابطاً برتبة مقدم في الشرطة".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الحكيم: الحكومة المقبلة مؤقتة تحضر لانتخابات مبكرة
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، أمس، أن الحكومة المقبلة ستكون مؤقتة تحضر لانتخابات مبكرة. وقال الحكيم، في بيان إن “التطورات الاخيرة في البلاد وملف التظاهرات كانت محور الحديث خلال استقبالنا السفير الفرنسي برونو أوبيرت، حيث أكدنا أن القوى السياسية تسعى الى الإسراع في تسمية رئيس حكومة يحظى بمقبولية شعبية بالإضافة الى توفر معايير القدرة والكفاءة في ادارة البلاد”.
وأضاف الحكيم في البيان “كما وأشرنا الى أن الحكومة المقبلة ستكون حكومة مؤقتة تعمل على التحضير لإجراء انتخابات مبكرة على ضوء قانون الانتخابات المنصف الذي يتم تشريعه في مجلس النواب والمفوضية الجديدة البعيدة عن التأثير السياسي”.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
• ببالغ الأسى والحزن تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جبار طه المولى (ابو ليث) في وفاة شقيقه رزاق طه جواد وعم الرفيق محمد حسن طه أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته في الخالص الصبر والسلوان.

... وتعزي ببالغ الاسى والحزن الرفيق غازي فيصل بوفاة شقيقته أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها في محافظة صلاح الدين الصبر والسلوان.
* تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عناد اسماعيل في وفاة ابن اخته عبد الخالق حسن مسعود، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

• تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة حي اور للحزب الشيوعي العراقي وبألم بالغ رحيل الشخصية الوطنية والشيوعية الكبيرة الرفيق العزيز (جواد كاظم لفته) أثر مرض عضال. ارتبط رفيقنا الفقيد بالحزب في نهاية الخمسينات وواصل عطاءه ثابتا على مبادئه العظيمة وتعرض للاضطهاد والمطاردة دون أن يفقد الامل بانتصار قضيته العظيمة وكان لسان الحزب في كل منطقة يسكن فيها.

... ونعزي العائلة الكريمة بشخص الرفيق صادق كاظم (ابو حيدر) شقيق الراحل وعضو المحلية وابناء الفقيد الاعزاء الرفيقين مالك وعلي بالصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب دوما.
* تعزي منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق مسلم عبد (أبو عقيل) في وفاة والده، للفقيد الذكر الطيب ولذويه ورفيقنا العزيز خالص التعازي.

• تعزي هيئة الشهيد فاضل البياتي في الحزب الشيوعي العراقي كل رفاقها وعائلة الفقيد فرحان جابر وادي (أبو يوسف) الذي فارق الحياة أثر مرض عضال، الرحمة والخلود للرفيق أبي يوسف والصبر والسلوان لعائلته ولكل رفاقه.
* تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق عباس حمودي في وفاته، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان .

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشعلة/ محلية الكرخ الأولى الرفيق خضير سوار في وفاة عقيلته ام عمار. الذكر الطيب للفقيدة ولعائلتها الصبر والسلوان.

* تعزي اسرة "طريق الشعب" الرفيق والزميل عبدالامير مناتي في وفاة ابن خاله، للفقيد الذكر الطيب وللعزيز أبو خلدون والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الزراعة تمنع استيراد البطاطا لوفرة انتاجها محلياً
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس الأربعاء، منع استيراد محصول البطاطا، عازية السبب إلى وفرته محليا. وقال المتحدث الرسمي للوزارة، حميد النايف، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "استناد للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشح المنتج الزراعي المحلي ووفقا لما جاء في كتاب مجلس الوزراء/ لجنة الشؤون الاقتصادية، والذي نص على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية، حصلت الموافقة على منع استيراد محصول البطاطا ومن جميع المنافذ الحدودية واعتبارا من ٤/ ١٢/ ٢٠١٩".
وعزا النايف، قرار منع الاستيراد لمحصول البطاطا، إلى "وفرته محليا"، موضحا، أن "القرار منح 10 ايام للمستوردين الحاصلين على موافقة مسبقة والذين قاموا بإدخال جزء من الارساليات المستوردة وذلك لمنحهم الوقت الكافي لاستكمال ما تبقى منها"، فيما أشارت إلى أن "عدد المحاصيل الموفرة محليا والممنوعة من الاستيراد وصل الى 20 محصولاً نباتياً وهي (الطماطم والخيار والباذنجان واللهانة والقرنابيط والجزر والنبق والخس والذرة الصفراء والتمر والرقي والبطيخ والثوم والبصل الاخضر والشجر والرمان والشونذر والشلغم والعسل والبطاطا)، وثلاثة منتجات حيوانية هي بيض المائدة والدجاج الحي والدجاج الكامل".
وأكد المتحدث النايف، أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب اخر ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شح المنتج الزراعي المحلي"، داعيا جميع المنافذ الحدودية الى "الالتزام بتنفيذ هذا القرار دعما لحماية المنتج المحلي".

 

 


ص4
جونسون للناتو: ثابتون "كالصخر" في التزامنا اتجاه الحلف

لندن -وكالات
عبّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس، عن موقفه من حلف شمال الأطلسي واكد انه باق على التزاماته في شأن حماية اعضائه لكن لا يمكن اعتبار السلام أمراً مسلماً به ولذلك يتعين على الحلف مناقشة التهديدات الناشئة.
وقال جونسون في افتتاح قمة حلف شمال الأطلسي لمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الحلف "نحن ثابتون كالصخر في التزامنا تجاه الحلف، يُظهر التاريخ أن السلام لا يمكن أن يؤخذ كأمر مسلم به، لهذا ونحن نحتفل في هذه الذكرى يتعين أن نحرص على أن تتفق أفعالنا مع كلماتنا".
وأضاف لا ينبغي أبدا أن "نخجل من مناقشة حقائق جديدة خاصة فيما يتعلق بتعامل الحلف مع التهديدات الناشئة مثل الحروب الهجينة والتكنولوجيات الهدامة".
000000000000000000000000000000000000000000000000
استئناف محاكمة سياسيين ورجال اعمال في الجزائر

الجزائر – وكالات
انطلقت، أمس، محاكمة سياسيين ورجال أعمال كانوا مقربين من الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، في قضية مصانع تركيب السيارات، بمحكمة سيدي محمد في الجزائر، بعد أن أجلت المحكمة جلستها بناء على طلب من هيئة الدفاع، لعدم توفر الظروف الملائمة للمحاكمة.
وبحسب وكالات الانباء الجزائرية، فأن المتهمين هم رئيسا الوزراء الأسبقان أحمد أويحيى رئيس الحكومة أربع مرات بين 1995 و2019 وعبد المالك سلال بين 2014 و2017، ووزراء الصناعة سابقاً عبد السلام بوشوارب وبدة محجوب ويوسف يوسفي، إضافة إلى رجال الأعمال على غرار محمد بايري، وحسان العرباوي، وأحمد معزوز، الذين يواجهون تهماً تتعلق بإعطاء امتيازات غير مبررة، وإساءة استغلال الوظيفة، بالإضافة إلى تبديد المال العام. إلى ذلك، قال نقيب المحامين وعضو هيئة دفاع المتهمين، مجدوبة عبد العزيز، لـ"العربية"، إن هيئة الدفاع لم تقرر بعد إن كانت ستقاطع المحاكمة أو لا حتى التأكد من توفر الشروط اللازمة للمحاكمة العادلة.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
اشتباكات بين المتظاهرين وقوى الامن على جسر الرينغ
وزراء لبنانيون سابقون يدعون إلى الالتزام بالآليات الدستورية
في اختيار رئيس الحكومة القادم
متابعة - طريق الشعب
استمرت المباحثات داخل الغرف المغلقة لتحديد هوية رئيس الحكومة اللبنانية المقبلة، وفيما واصل المتظاهرون احتجاجاتهم، يوم أمس، على جسر الرينغ رافضين اختيار رجل الاعمال سمير الخطيب كمرشح لرئاسة الوزراء في المرحلة المقبلة، أفاد ثلاثة وزراء سابقين بأن الجهود الرامية لتعيين رئيس الحكومة الجديدة قد تحدث خرقاً دستورياً.
مفاوضات مستمرة

وذكرت وكالة فرانس 24 عن مصادر سياسية مطلعة، وجود تقدم في المحادثات الجارية لتشكيل حكومة جديدة يتعين عليها إنقاذ البلاد من أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود. وتعثرت المحادثات بين الأحزاب الرئيسة المتناحرة منذ استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، تحت وطأة الاحتجاجات الحاشدة ضد القوى الحاكمة.
وبحسب الوكالة، يتعين على الساسة الاتفاق على حكومة جديدة للحيلولة دون تفاقم الأزمة الاقتصادية وبغية جذب الاستثمارات الأجنبية لتفادي الانهيار نحو الأسوأ بعد سنوات من الحكم السيئ والفساد والهدر.
من جانبه دعم رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري رجل الأعمال سمير الخطيب لرئاسة الحكومة المقبلة.
وقال الحريري في بيان له، "لا تزال هناك بعض التفاصيل لم تحسم بعد، والجميع يسعى الى تجاوز هذه المرحلة الصعبة"، مضيفاً "لن أشارك بشخصيات سياسية بل بأخصائيين".
وبينت المصادر السياسية إن المفاوضات تتقدم بسرعة نحو تشكيل حكومة برئاسة سمير الخطيب. وقال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إنه "تم الاتفاق على تشكيل حكومة يرأسها شخصية موثوقة يدعهما الحريري بالكامل بالتسمية والثقة وإن يكون طابعها الغالب طابع إنجاز من أصحاب كفاءة واختصاص". وأضاف باسيل، في مؤتمر صحفي "على الحكومة أن تكون مفتوحة على الجميع للمشاركة فيها"، مشيراً الى انه "يتأمل خيرا وأن تكون الأمور شارفت عن خواتيم سعيدة".
اشتباكات الرينغ

وأفادت الانباء عن وقوع اشتباكات مع قوات الأمن والمتظاهرين اسفرت عن حالات اختناق ‏بين المتظاهرين بعد أن قامت قوات الأمن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع ‏لفتح جسر الرينغ وسط بيروت.‏
وبينت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي جرى تداولها، توافد المتظاهرين على جسر الرينغ بكثافة احتجاجا على ترشيح رجل ‏الأعمال سمير الخطيب لرئاسة الحكومة، وغيرها من المطالب أبرزها ‏سقوط الطبقة السياسية الحالية.
ووصلت المشاحنات بين قوات مكافحة الشغب اللبنانية والمحتجين إلى ‏ذروتها، حيث اعتدت بالضرب على بعض المتظاهرين لإبعادهم، كما وقعت ‏حالات اختناق في صفوف المحتجين بسبب الغاز المسيل للدموع.
وشهد محيط جسر الرينغ عمليات كر وفر بين الأمن والمتظاهرين الذي ‏جاهدوا بكل قوة للعودة إليه، لكن لم تفلح محاولتهم بعد تناقص عددهم.
في الاثناء، إغلاق محتجون طريق البالما في طرابلس وعددا ‏من الطرق شمالي لبنان، فيما تم قطع عدد من طرق البقاع الرئيسة ‏شرقي البلاد.
وفي غضون ذلك، نظم ناشطون تظاهرة أمام منزل رجل الأعمال سمير ‏الخطيب، وهتف المتظاهرون بعبارات تؤكد رفضهم إسناد منصب رئاسة ‏الوزراء للخطيب الذي التقى رئيس الجمهورية، ميشال عون، في وقت ‏سابق، كما التقى وزير الخارجية جبران باسيل بعيدا عن وسائل الإعلام.

خروقات دستورية

وقال ثلاثة رؤساء وزراء سابقين في لبنان إن أي مرشح لرئاسة الحكومة يوافق على خوض مشاورات حول شكل الحكومة وأعضائها قبل تكليفه ويقبل الخضوع لاختبار من قبل لجنة فاحصة غير مؤهلة ولا مخولة دستوريا إنما يسهم أيضا في خرق الدستور وفي إضعاف وضرب موقع رئيس مجلس الوزراء.
وينظر إلى بيان رؤساء الوزراء السابقين فؤاد السنيورة وتمام سلام ونجيب ميقاتي على أنه "ضربة للجهود الجارية لتشكيل حكومة جديدة بقيادة رجل الأعمال سمير الخطيب".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الجيش الليبي يندد بتوقيع مذكرتي تفاهم أمنية وبحرية مع تركيا
طرابلس – وكالات
أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، أمس الاول، بيانا "شديد اللهجة"، ردا على توقيع حكومة الوفاق في طرابلس لمذكرتي تفاهم أمنية وبحرية مع الحكومة التركية.
وقالت القيادة العامة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية تابعت ما يتداول حول توقيع حكومة السراج لمذكرتي تفاهم أمنية وبحرية مع الحكومة التركية، دون أن تمتلك حق توقيع الاتفاقيات، بما يجعل مثل هذه الاتفاقيات والتفاهمات باطلة لا تنتج أي أثر في مواجهة الدولة الليبية".
واشارت القيادة العامة الى أن "هذه الخطوة التي اتخذتها الحكومة التركية وحكومة السراج عدائية، وتهدد السلم والأمن الدوليين والملاحة البحرية، كما تؤثر بشكل مباشر على مصالح دول حوض البحر الأبيض المتوسط وتنافي القوانين والأعراف الدولية ومبدأ حسن الجوار".
وأكدت في بيانها إن "تركيا تحاول توسعة نفوذها في المنطقة تحقيقا لأطماعها في السيطرة على أهم خطوط النقل البحري الذي يتحكم في التجارة الدولية وكذلك سيطرتها على منطقة جنوب أوروبا"، مشيرة الى ان "السلطات التركية استغلت الموت الذهني لحكومة السراج وشللها التام وانهيارها أمام القوات الليبية في منطقة العمليات الغربية على تخوم العاصمة، بالإضافة إلى سيطرة المليشيات الإرهابية والإجرامية على طرابلس والمدعومة عسكريا وسياسيا وإعلاميا من تركيا".
وأفادت أن ذلك "جعل الدولة التركية تتحكم بالمشهد في طرابلس وتسخر حكومة السراج لتحقيق مطامعها في المنطقة معتقدة أنها ستصل لتحقيق أحلامها في إعادة الاحتلال العثماني من جديد".
وقال القيادة العامة ان "توقيع مذكرتي التفاهم التي جرت بين حكومة السراج وتركيا يجعل الحكومة طرفا مهددا لمصالح الشعب الليبي في قيام الدولة ".
وأضافت أن "تركيا تهدد مصالح دول المنطقة من خلال محاولتها السيطرة على مقدرات ما يعرف بالمنطقة الاقتصادية في حوض البحر المتوسط الغنية بالثروات ما بعد المياه الإقليمية الليبية، بما يدخل المنطقة في صراع مصالح إقليمية لمواجهة الأطماع التركية وهو ما يهدد السلم والأمن الدوليين".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الديمقراطيون الامريكيون يواصلون جهودهم لمساءلة ترامب
واشنطن – وكالات
قال نواب ديمقراطيون أمريكيون، أخيرا، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التمس تدخلا من الخارج لتعزيز فرص إعادة انتخابه وقوض الأمن القومي وأمر بحملة غير مسبوقة لعرقلة عمل الكونغرس، وذلك في تقرير سيستخدمه أعضاء الكونغرس كأساس لأية اتهامات رسمية مرتبطة بإجراءات مساءلة الرئيس.
ووجه النواب الديمقراطيون الذين يمثلون الاغلبية في لجنة المخابرات بمجلس النواب، في تقرير مكون من 300 صفحة، اتهامات الى ترامب بإساءة استخدام السلطة قائلين إنه "استغل المساعدات العسكرية الأمريكية واحتمال القيام بزيارة رسمية في الضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لفتح تحقيقات من شأنها أن تفيد ترامب سياسيا".
وفي المقابل نفى ترامب الذي ينوي خوض الانتخابات القادمة في تشرين الثاني 2020 ارتكاب أية مخالفات ويصف التحقيق بأنه خدعة.
ويتركز التحقيق على ما إذا كان ترامب قد أساء استغلال سلطات منصبه بالضغط على أوكرانيا للتحقيق مع جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق وأحد أبرز الساعين الى الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة في مواجهة ترامب.
وأعتبر المتابعون، أن إعلان التقرير على الملأ يمثل خطوة فاصلة في تحقيق مستمر منذ أسابيع فيما إذا كان ينبغي عزل ترامب من منصبه بسبب أسلوب تعامله مع أوكرانيا. وهو يلخص ساعات من الشهادات التي قيلت في جلسات مغلقة وجلسات الاستماع المصورة تلفزيونيا والتي وصفها مسؤولون حكوميون سابقون بأنها مسعى امتد شهورا الى حمل أوكرانيا على فتح التحقيقات التي أرادها ترامب في تموز.
وإتمام التقرير يحيل الأمر إلى اللجنة القضائية في مجلس النواب والتي سيكون من مهماتها صياغة بنود فعلية للمساءلة إذا ما قرر النواب المضي في الأمر قدما.
ويورد الديمقراطيون بالتفصيل في التقرير اتهامات بأن ترامب عرقل تحقيقهم بما في ذلك رفض تقديم وثائق وشهادة كبار مستشاريه والقيام بمحاولات غير ناجحة لمنع مسؤولين حكوميين من الشهادة وترويع الشهود.
ويقول الديمقراطيون إن "الضرر سيدوم طويلا وقد يتعذر إصلاحه إذا لم يتم تحجيم قدرة الرئيس على عرقلة عمل الكونغرس".
وذكر التقرير ان "أي رئيس قادم سيشعر بأنه يملك القوة لمقاومة فتح تحقيق في أية أخطاء أو مخالفات أو فساد قد يرتكبه والنتيجة سنكون أمة تواجه خطرا كبيرا".
ووصف آدم شيف رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب ترامب خلال مؤتمر صحفي بأنه "رئيس يظن أنه فوق الاتهام، فوق المساءلة، فوق أي شكل من أشكال المحاسبة، فعليا فوق القانون".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الإمارات تستعيد علاقتها بسوريا وتصف قيادة الاسد بـ"الحكيمة"
دمشق – وكالات
أشاد القائم بالأعمال الإماراتي في سوريا، عبد الحكيم النعيمي، أخيرا، بالرئيس بشار الأسد "لقيادته الحكيمة"، وذلك في أحد أقوى أوجه التعبير عن الدعم حتى الآن من بلد ساند في وقت من الأوقات معارضي دمشق في الحرب الأهلية.
وعبر النعيمي خلال حفل في مناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات، عن أمله في أن "يسود الأمن والأمان والاستقرار ربوع سوريا تحت قيادة السيد الرئيس بشار الأسد".
وأفاد في لقاء متلفز مع قناة روسيا اليوم، بأن "العلاقات السورية الإماراتية متينة ومميزة وقوية تقوم على أسس واضحة وثابتة قاعدتها لم الشمل العربي عبر سياسة معتدلة".
واعادت الدولتان العلاقات الدبلوماسية العام الماضي، فيما اعتبر محللون كثيرون أن دعم الإمارات القوي سيلقى ترحابا من الأسد الذي استعاد السيطرة على معظم مناطق بلاده بعد معارك كبيرة، وسيسعى الى التخلص من عزلته بالنسبة لمعظم دول العالم.
وبدأت الإمارات تعزيز العلاقات مع دمشق لمواجهة نفوذ خصميها إيران وتركيا. وأعادت فتح سفارتها هناك في كانون الأول الماضي ما أثار غضب واشنطن التي تسعى الى إبقاء الأسد معزولا.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر، قولهم، ان واشنطن في هذا العام سوف تسعى الى الضغط على دول الخليج العربي، ومنها الإمارات، للإحجام عن استعادة العلاقات.
ووجه نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في الحفل الشكر للإمارات على دعمها وقال إن "سوريا لن تنسى أن الإمارات وقفت إلى جانبها في حربها على الإرهاب".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
في تشيلي ومع استمرار قمع المحتجين
أكثر من 2500 ملف تحقيقي ضد أجهزة الأمن
رشيد غويلب
أعلنت النيابة العامة في تشيلي أنه سيتم التحقيق مع ما مجموعه 2670 حالة انتهاك لحقوق الإنسان قامت بها قوات الشرطة والجيش ضد المحتجين منذ اندلاع الاحتجاجات في 18 تشرين الأول الفائت وحتى 10 تشرين الثاني الحالي. ونظرًا الى أن المعطيات المعلنة تشمل فقط الحالات التي اقام ضحاياها دعاوي قضائية، فان العدد الحقيقي لجرائم القمع اعلى من ذلك بكثير. والكثير من الضحايا يترددون في عرض إصاباتهم على القضاء خوفا من المزيد من عمليات القمع والانتقام.
والغالبية العظمى من الملفات المقدمة تتعلق بالاستخدام المفرط للقوة (1679 حالة). والمجموعة الثانية تتكون من ضحايا استخدام الرصاص الحي، والتي تبلغ 720 حالة. وهناك أيضًا 44 حالة يشتبه في تعرضهم الى التعذيب، فضلاً عن إجراء تحقيقات في شأن 744 حالة من الاغتصاب او الاعتداء الجنسي.
ويأتي تحرك النيابة العامة تجاوبا مع الانتقادات الدولية المتزايدة وتقارير منظمات حقوق الإنسان مثل منظمة العفو الدولية ومنظمة (هيومن رايتس ووتش)، التي أدانت العنف الجماعي ضد المتظاهرين. ولاحظت منظمة العفو الدولية أن انتهاكات حقوق الإنسان لم تكن حالات فردية منعزلة، بل عمل منهجي ومنظم يماثل ما تقوم به الشرطة العسكرية في جميع أنحاء البلاد. وقد أدى استخدام الجيش لقمع الاحتجاجات الى نتائج كارثية. وعلى الرغم من ذلك، يتمسك الرئيس سيباستيان بينيرا بمشروع القانون، والذي يسمح للقوات المسلحة بتولي مهمات الشرطة حتى من دون اعلان حالة الطوارئ. وتبرر الحكومة قرارها بضرورة حماية المرافق العامة، مثل الكهرباء وشبكة خطوط المترو.
وأعلن المعهد الشيلي لحقوق الإنسان أرقاما جديدة حول الدعاوي المقامة وعموم انتهاكات حقوق الانسان. ووفقا لهذه المعطيات، وضمن حالات أخرى، هناك 6 تهم بالقتل المتعمد، و9 تهم بالشروع في القتل، ويقول المعهد ان الاتهامات بممارسة التعذيب تجاوزت 458 حالة، ويبلغ مجموع الملفات الجنائية المقدمة لمكتب النائب العام 580 قضية.
وفقًا لمعهد حقوق الإنسان، فقد أصيب 241 ناشطا بجروح في الوجه والعينين، منهم اثنان فقدا البصر، وخسر خمسة اشخاص آخرين عينا واحدة. وغالبًا ما تكون الإصابات نتيجة لاستخدام الرصاص المطاطي، ووفق معلومات منظمة العفو الدولية، يتم خلط مادة الرصاص بالقنابل المسيلة للدموع. ويتهم المحتجون والمنظمات غير الحكومية الشرطة بإطلاق النار عمدا من أجل الحاق اذى كبير بالمحتجين.
وفي البرلمان قدمت قضية دستورية ضد وزير الداخلية السابق أندريس تشادويك تمت قراءتها الاولى. وكان على تشادويك، الذي يقف إلى جانب الرئيس بينيرا المسؤول الأول عن العنف المفرط للشرطة، أن يتخلى عن منصبه في اطار التعديل الوزاري الذي اجراه الرئيس. وصوت مجلس النواب يوم الخميس الفائت بأغلبية 79 صوتًا مقابل 71 صوتًا وامتناع صوت واحد عن التصويت على الشكوى الدستورية. وستعرض القضية على مجلس الشيوخ، وإذا تمت ادانته، فسيحرم الوزير السابق من تولي مناصب عامة لمدة خمس سنوات.
ويتعرض رئيس الجمهورية الى ضغط متزايد، ونشر أخيرا استطلاعا للرأي، أشار الى ان 12 في المائة فقط من التشيليين راضون عن أداء الرئيس، وبهذا يستمر انخفاض التأييد، الذي كان في استطلاعات الشهر الفائت 16 في المائة فقط. ويتصاعد الاستياء من أداء الرئيس 6 نقاط ليصل إلى 84 في المائة، في حين يعتقد 4 في المائة فقط أن الرئيس في وضع يمكنه من تهدئة اوضاع البلاد. ومن الواضح ان القمع والقتل العمد المستمر منذ أكثر من شهرين فاق نظيره في تشيلي بمديات كبيرة جدا، الا ان دور القضاء العراقي ومفوضية ولجنة حقوق الانسان البرلمانية لا يكاد يذكر إزاء أكثر من 400 قتيل وقرابة 20 ألف مصاب والقائمة لا تزال مفتوحة.

ص5

في ليالـي كاظـم غيـلان الصعبـة
الوجع السومري

عدنان الفضلي
لا يستبد الجزع بالأشخاص المختمرة تجاربهم ما لم يكرر الزمن تسديد رمياته الموجعة الى عمق صاحب التجربة، كما لا يمكن للمختمرة تجربته ان يشهر تذمره من تكرار خساراته من غير ان يرفع اطار المباشرة في الاعلان عن هذا التذمر ويتجه لتشفير بعض اضلاع صندوق خساراته، وهذا الموضوع ينطبق تماماً على الشاعر الدافئ كاظم غيلان، هذا الإنسان الذي امتلأ قلبه ورأسه وجعاً جرّاء الويلات والمواجع التي ما برحت تتساقط عليه.

واذا كان لابد من زاوية تسمح برؤية مكتملة لهذا الشاعر فحتماً ان قصائده وحدها من تسمح بذلك، ولعل هذا أصبح ممكناً من خلال مجموعته الشعرية الجديدة) لون الليالي (الصادرة مؤخراً عن دار ميزوبوتاميا والتي جاءت لتكشف مساحات واسعة من الوجع السومري الذي يحمله غيلان وجوانب كان الشاعر يحبسها في صدره المعبأ بحب الأرض والناس والوطن، هذا الحب الذي كثيراً ما طرحه عبر أحاديثه ذات الصبغة الكوميدية السوداء، فهو وفي حياته اليومية يطرح المفردات قصائد مجروحة بالرغم من انها غير مقفاة ولا تلتزم بغير ميزان أخلاقه التي ورثها من الأمكنة التي انطلق منها، فهو وليد تلك المدينة السومرية الطاعنة بالأدب (الناصرية) ووريث الصدق الميساني المعطر برائحة قصب (العمارة (وطينها، وهذا ما يخبرنا به في قصائده التي بلغ عددها في هذه المجموعة تسعة عشرة قصيدة، فها هو يحتفي بمدينته العمارة حين يقول:
"يصعد الدخان.. وتصيح المناره / تسمع أشعار الصديق الغايب / وحاضر بروحك / تنزل الدمعات من عينك / وتلتم بصفنتك كل درابين العماره".
ولا يخفي هذا الشاعر المفتون بمدينة بغداد التي شهدت اغلب محطات وجعه يوم كان مقصياً من الفرح ومبعداً عن مراسيم الاحتفاء التي حتماً لم تكن لتأتي اليه في منفاه الداخلي) الباب المعظم) او )الميدان (لكنه يضع ذلك الواقع وساماً على صدره حين يشعر بالزهو والفخر كونه لم ينساق الى جوقة المطبلين وكتاب عرائض النظام السابق التي يكتبونها قصائد تمجّد الصنم من اجل حفنة من الدنانير، وها هو في احدى قصائده يحتفي بالباب المعظم حين يقول:
"اتلفتت روحي عليه / وما دريت شلون وحدي اتلفتيت / وأسألت كل باب عني / اشلون.. وبيا لحظة اتغربيت / اشلون باب.. / اشما لذت بالوانه / يختلطن عليه.. / ايخيرن البيه عليه/ وردت ادري ومادريت".
ومن الصفات الأنيقة التي يحملها هذا الشاعر ويشهد لها جميع المشتغلين على الهم الثقافي والسياسي والاجتماعي ان غيلان كان باراً ووفياً بجميع احبته وأصدقائه، حتى الذين غادروا العراق هرباً من جحيم البعث، فقد بقي متواصلاً معهم دون خوف من سلطة الرقيب، ولعل هذا تجسد جيداً في إحدى قصائده التي أهداها لصديقه الشاعر الدافئ (رياض النعماني) والتي قال فيها:
"اقره اسمك بالكتابة / وذاك رسمك بالبياض / ومن جنوني / جلبت بهدومي حسبالي رياض / امشي وحدي / وصوفر بروحي العراق وصحت وينك يا ريااااض".
وفي قصيدة أخرى تثبت مدى الصدق والوفاء والمحبة التي يكنّها غيلان لأصدقائه كتب مفردات دافئة الى صديقه الشاعر النقي علي الشباني والتي قال فيها:
"سايلت سرجون عنك والزهاوي / يا علي / ياروح وجعانة ونكض بيهة المشي / يافرات اليغسل ايامه بجي".
وفي قصيدة ثالثة يؤكد هذا السومري اتصاله الروحي بأصدقائه ويدونهم قصائد مفتوحة يبثها عبر منظومة اشتغال تعمل على الوفاء حيث يقول لصديقه (زهير الدجيلي):
"الآن.. / من بعد الأذان / هذا نص مكتوب / بس يشبه بيان / اموقع بهمزة وصل / لو نصل ونشوفكم / لو ما نصل".
ويختزل كاظم غيلان في باقي القصائد وجعه السرمدي الملتصق به كظله، حيث يسجل ذلك الوجع عبر انثيالات شعرية تعكس مقدرة كبيرة على الهروب من قوالب الانين التي يكررها بعض الشعراء الذين اعتادوا البكاء على الأشياء دون الانتباه الى وجود فرصة أخرى تعوّض بعض الخسارات، وتلك الفرصة مازال غيلان يحرص على التقرب منها ويدونها مفردات محتدمة كما في هذه القصيدة التي يقول فيها:
"احدي / يبعد الروح.. احدي / ليل الحزن طول ويانه اهواي / احدي / اجثير مرتنه مصايب / يامصيبة المنهه نبدي".
ولوجع غيلان غرف أخرى دائما ما يترك مفاتيحها عند سلم الذهاب اليه، فهو يحرص على توثيق وجعه متشظياً بين قصيدة وأخرى، لكنه لم يغفل يوماً ان يبدي فخره بنفسه كونها لم تدفعه الى السوء وهي الأمارة به، فهو يرى في موقفه من النظام السابق انتصاراً للجيل المسحوق الذي لم يغرر به للدخول في حومة مديح الطاغية، وهذه الموضوعة يعالجها غيلان في قصيدة له جاء في مطلعها:
"اشكبرني.. مابعت روحي على الليل / اشوكحني، واكتب اهمومي مواويل / ياويل.. / يا ويل الكلب شاف وسمع من عدهم الويل / وياويل ابوحشتي ايسافر اسهيل / آنه الدنية اشتهتني اشعار واشعار / وانه بدنيه الشعر صاحب مضيف وماني خطار".
ايضاً لم يهمل كاظم غيلان الجانب السياسي في حياته، والتوغل في عمق المأساة التي عاشها هو والحزب الشيوعي العراقي على يد اعتى دكتاتورية في العالم، وضمن تدويناته في هذا الجانب نجده وفياً لرفاقه من المناضلين الشيوعيين الذين سقطوا دفاعاً عن العراق الأشم، وهذا نجده في قصيدته التي قال فيها:
"وكلشي زين.. / ونته ما عندك ايدين / امن الادين / شيل من بالك جنون الذكريات / لا تعددلي خساراتك / تره بعينك سراب / ايشوف لسه (نكرة السلمان) والمسجون والسجان".
وحتى تكون مجموعته الشعرية مكتملة وثق شاعرنا المبدع مشاريع قلبه العاطفية، واسكن إحدى قصائده انثيالاً شعرياً تغزل فيه بأنثى من باب المعظم، ذلك المكان الذي يحمله غيلان كمكان مقدس لأنه احتضنه أيام كان يتسكع مع أصدقاء المحنة، وفي ذلك التسكع اليومي كان غيلان يراقب أنثاه المفترضة التي يجدها في اغلب نساء الباب المعظم او الميدان تحديداً وها هو هنا يستذكر إحدى إلهاماته الشعرية القادمة عبر رائحة أنثى فيقول:
"القصيدة اباب المعظم تجيني منين / من حلوة.. غسلهه النوم / وداها الصبح تمشي اويه شجرة تين / من عين استحت.. / مليانة بس بالشوف / والدنية التريد اليوم مني سنين / من كذله انثنت.. / تنكط محبة بروحي / من اتطيح / وانه استحي من الكذله التسد العين".
وفي المجموعة قصائد اخرى لها الطعم ذاته وان اختلفت زوايا التناول لكن غيلان ومن خلال هذا المهرجان الشعري الذي أقامه عبر هذه المجموعة اثبت انه طاقة إبداعية كبيرة مليئة بالسحر والجمال الذي يمنح متلقيه النشوة وأشياء أخر، بل انه أثبت فعلياً ما قاله عنه القاص والروائي احمد خلف في تقديمه قراءة سابقة لشعرية وشاعرية غيلان عندما كتب:
"تغرينا قصائد الشاعر كاظم غيلان باستحضار تجربة مماثلة لتجربته في انغماسها الشعري والانفعالي والعاطفي، اعني بها تجربة الشاعر الاسباني فردريكو غارسيا لوركا الذي جعل من شعره متراسأً للدفاع عن اقانيم الحرية والخير والجمال".

*************


فضاء شعبي...

عريان السيد خلف والشعرية الاستثنائية

عريان..يابو الوفه
عريان..نبع الطيب
اتذكرك كل مسه
وكلما يمر الصبح..
مرحب اكل للنده
جيف النده ويه الشجر
لوحة عشگ تتراگص ومتغيب
ـ عريان السيد خلف..الصوت الشعري الاستثنائي مع انطلاقة نصه..( ردي ردي/ ياضعن شت عن هله وحداي غربه البيه يحدي/ ردي.. ينباع العشك وليا كلب تهوين صدي/ ردي.. مليت الصبر ومگاطر الدمعه اعله خدي.) الذي اخذ مداه المجتمعي ترديدا على الشفاه فغناه المطرب الريفي (حسين سعيدة).. حتى انه شكل جواز سفره وحصل الدخول واعتراف الوسط الشعري الشعبي متجاوزا الآخرين.. وهو يتبع خطى المدرسة الحداثية النوابية التي خطا على اثرها الشعراء شاكر السماوي وكاظم الرويعي وزهير الدجيلي وناظم السماوي وعلي الشباني وذياب كزار وكاظم غيلان...
ـ عريان السيد خلف.. الذي تميز بشاعريته المتماسكة جماليا.. المقترنة بالواقع ومكوناته وهموم الذات الجمعي الآخر.. باعتماده اسلوبا متفردا في النظم وطريقة الاداء وجمالية الصورة الشعرية الجاذبة.. المستفزة للذاكرة المنتجة والمستهلكة..
لاتجينه.. چان گلت بوجه الابيض غير معشركم لگينه
جينه مشتاكين
وبلهفة...
وتسد بابك علينه
جينه يدفعنه الهوى
او دمعاتنه اتگطر بدينه
او جنت اظن عندك وفه
او روحينه من فرد طينه
ـ عريان السيد خلف..المتفرد في البناء الشعري(النصاري) باستخدام قافيتين ووزن واحد..
وكول شوالف السرحان والشاة... اعله سجة او گاوداه الايد بالايد
الك جانت يحلو الطول جيات... عجب تبخل علينه بجية العيد
فالشاعر هنا يبني نصه على قافيتين (التاء للصدر والدال للعجز)..ويستمر النص على وزن (مفاعيلن مفاعيلن مفاعيل) ـ بحر الهزج ـ الوزن الايقاعي الذي يقبل التلحين والغناء ببساطة وسهولة.. وتخطي الحواجز الجغرافية.. كونه يسعى لخلق نص متماسك البناء الجملي فنيا مع عمق فكري مستفز لذاكرة المتلقي ومحركا لها.. فضلا عن الفاظه الايحائية الجاذبة التي استدعت الملحنين لتلحينها والمطربين لادائها.. فغنى له سعدون جابر وفؤاد سالم ورياض احمد وكريم منصور..
ـ عريان السيد خلف.. الذي ابدع في بناء القصيدة الشعرية ابدع في الفنون الشعرية الاخرى منها الموال الذي يحتاج الى ذاكرة شعرية متميزة بخزينها الفكري والبلاغي لاثبات قدرته الشعرية.. اذ انه يبني على سبعة ابيات منظومة على البحر البسيط (مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن...)
يادمعة العين سالت عالخدود وجرت
ومثلي على الناس ما صارت مصيبة وجرت
والنار يا صاح شبت بالدليل وجرت
اطّول ايد النذل وانه گصرت يدي
ويظل جرح بالگلب يا هلربع يدي
ليه ما ترعون حك المصطفى يدي
معلوم مذنب ولاجن ما طغيت وجرت
كذلك ابدع في صياغة الابوذية .. التي هي نمط شعري يعتمد ثلاثة جناسات وقفل ينتهي بـ (ي/هـ).. ويعتمد بحر الوافر(مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن)
احبابي واعز من صحتي..صحتهم
جفوني ولا ضمايرهم...صحتهم
بدي أعمت وبلساني.. صحتهم
اسمعوا.. شافوا.. ولا فزعوا عليه
اضافة الى كتابته للدارمي الذي يحتاج الى كثافة الصورة وقوة الفكرة ومقدرة على التجانس بين الذات والموضوع.. وهو يبنى على تفعيلة (مستفع لن فعلان مستفعلان)
سر وابتلي من احجيه ومن اسكت يشيع
حصتي وعلي ينسام والشامت يبيع
فالنص الشعري عند الشاعر يتمحور حول الهم الانساني وتعزيز الفعل الايحائي والبعد النفسي..
الشرف غاية وشرف لليعشگ النور
ودرب قرص الشمس من كال ما مون
وحك آخر وصية من اليطيحون
يمر الموت بينه او ما يمرون

علوان السلمان

***********

عريان بيرغ شعر ..

لمناسبة الذكرى الأولى لرحيل الشاعر عريان السيد خلف، نستذكر شعراء
الحزب الشيوعي الذين كرسوا شعرهم للدفاع عن مسيرة الحزب وتحملوا جراء ذلك شتى صنوف القهر والتهميش :


لفته عبد النبي الخزرجي
شتظن هم ينسي عريان؟
ما أظن ينسي عريان ..
ولا عدنه ضماير تحجب اشعاره
هذا الشعر عنده موظف بعنوان ..
ووجاغ الشعر ما تنطفي ناره
وعنده الدله گهوتها ، ترس فنجان
وجمرات الدلال معطرات بهيل
ونهران الشعر اوزان تتبارى
وعريان النزف روحه
وتعنى العليه بإصراره
عريان الركب غوجه ،
وحمل مجد القصيدة وفاضت اشعاره
عريان النبت بالگاع
غارس بيها افكاره
وعريان مو عريان
عريان بس الاسم
والستر ثوب الشعر مغطيه لأكتاره
عريان لا مامات .. هذا اسمه جيفارا
وهلبت مات جيفارا
وهلبت " فهد " عدنه انگطعت اخباره
وعريان سيد خلف .. محفور اسمه حفر
بگلوب انصاره
عريان بيرغ شعر
ومجلل بغاره
عريان .. لا ما مات
عريان غيمة شعر .. كل وكت مطاره
واحنه سلكنا الدرب
نحمل قوافي الشعر
ونمشي بخطى العبدوا
للشعر معباره
عريان والنواب ..
دگوا ثوايه الشعر
وانعرفت اسراره
وعريان لا ما مات
عريان عايش عمر .. ونسولف اخباره
عريان ثابت شعر .. بگلوب انصاره
عريان خيمة شعر .. ووجاغها بناره
عريان لا ما مات ..
محفور اسمه حفر .. ونردد اشعاره
عريان لا ما مات ..
منحوت اسمه نحت .. بگلوب أنصاره

************

لوحة جديدة في نصب الحرية

*.. الى الشهيد سجاد ياسين البطّاط وكل شهداء ساحة التحرير..*

ريسان الخزعلي

سجّاد ..
سجّاد إو طولك متعلّي ..!
كل سجده اشراع ابمي دجله ../
اتغازل نجمه
اتسولف حلمه .. بعدَه ازغيّر هاكَد حلمه ..!
ياحسنك .. ما يحمل لجمه ..،
كَلب امّك مديور ابحسنك ..،
وانت َ ابحسنك رايد تمحي اكتار الظلمه ..!
من جدّك شايل هالغيره ..،
ابن اعماره إو عايف روحه.. /
كل حلوه اتشدّك ترجيه والشامه اتهلهل للشامه
خيعونك لاعبهه امربّع..،
وادموع الوالد كل كَطره اتجفل خاين ..،
كَمره إو مركاض الكل زلمه .
ما بينه ادموع الشوغاتك ..،
هاي اخضيرَه اتعط قمصانك..،
والحركَه ابحنيّة نسمه اتزت النسمه
ياخيط ابيض والشرجي اتنومس بيه علّه..،
هنيال ( التحرير ) اتلمّه ..،
حطّ ابنصب / اجواد / ايكمّل رسمه .
لا تستاحش
واكتابك عالرّف
ليهسّه ايرفرف بالحريه إواحمر قلمه
لاتستاحش
كَلبي إوكَلب الوالد والثوّار ابنفس الرجفه../
يعماره ابنج عايف روحه ..،
وامّك هاي امّك باْسمك متحزمه ../
- (لوليت إو هزّيت الهذا ) ..،
ما تنضم يبني ابسد طوفه..هنيال التحرير اتضمّه ...

************

شكو ماكو

رحيم العراقي

شكو ماكو بعد.... ما صار وِّيانه
شلون تشوفهه.... خربانه..خربانه..

**********
الأحَّد.. ماكو احَّد يِصْلِح إلنه الحال
و الأثنين .. لو طـــائفي لو دجـّال
و تحتاج الرئاسات الثلاثه المال
وكل رّيس غدت أربعه نسوانه ..
***********
الصناعه خرّبوهه لجل الّستيراد
و نستورد بصل لو ثوم لو رِشّاد
و إدارتنه رشاوي وشغل عالعـّداد
وتسأل عالتجاره ..دوم خسرانه ..
*************
أعضاء البرلمان إشوكت يتفقون
لو مو فائده و مصلحه ميحضرون
واحـدهم مَلَك مليـار مـو مليـون
و بجيب المواطن ماد ذرعـانه ..
***********
حكومه فوضى ما بيهه عمل مدروس
وثروات الوطـن متوّزعه عالروس
الخـزينه فارغه ما بعد بيهه فلوس
من شنهو بعد نوفي الديّانه ..


************

وحك صبر المعابر

مرتضى السعيدي

وحگ صبر المعابر ماتذلين
هلچ وادم تذل خشم المنيه
الشمس يمچ غنوة ارماح
واخوت هوبه ملح الناصريه
وبنسعيد الثلث لا مايقصرون
بشوراربهم مناحر سومريه
ولد بدر الرميض مايهابون
اخوت صبحه تاريخ الحميه
وبعد عدنه عشايرتلهم الليل
شربت من ثدايه الغاضريه
يبت ولايتي بس لاتحشمين
زلم كلفه اليحرسون الثنيه
لأن عندچ زلم خطافت رواح
ابكترهم ماغفت لحضه الردية
الصناگرتشتعل لوعدهم زماط
يحنطون الگواهن كل مسيه
ولو اهل الرمادي منبع الطيب
وريد اهديلهم هاي البوذيه
يرني الضيم حد الموت يربان
ومناجلكم ابصدر الزرع يربان
الحچو عني وعنكم ناس يربان
الرمادي ثمر نخل الناصرية

*************

ص6

إذا الشعب یوما أراد الحیاة... فلا بد أن یستجیب القدر
قالها الشاعر أبو القاسم الشابي
عبد الخالق إسماعیل عیسى
وهاهم أبناء العراق الكرماء یحاولون تجسید كلمات تلك القصیدة، بانتفاضة تشرین العظیمة. مثبتین، والشباب والشابات منهم بشكل خاص، امتلاكهم وعيا وإدراكا نادرين وغیر مألوفين، وخاصةً إذا ما أخذنا بعین الاعتبار ما مر به شعب العراق من حروب ودمار وخراب في السنوات الأربعین الاخیرة. بدأت تحت ظل نظام صدام حسین الدكتاتوري البائس، الذي صادر أبسط أنواع حقوق الإنسان وسحق كل أشكال الحریة الفردیة والعامة، وشن حرباّ بلا هوادة على الثقافة الحقيقية ، وجر البلد الى حروبه الحمقاء متسبباً بتبذیر ثروة الشعب، كأنها ملكه الخاص . وفي سبیل الاحتفاظ بالسلطة لم یتورع عن أبعاد وقتل كل معارضیه، من كل فئات الشعب، من كل الأدیان والطوائف والقومیات. ولم ینجوا من شره حتى أفراد عشیرته وعائلته.
ولكن الجرم الأكبر الذي ارتكبه بحق الشعب العراقي، یتمثل في تسببه بكارثة الحصار الاقتصادي لعدم تنحیه وتمسكه بالسلطة، والذي كان تأثیره أكثر فتكاّ من كل الأسلحة التي استخدمها الغرب في حربه ضد العراق. إذ قوض، الحصار المجرم، ومزق واحدة من أجمل الخصال التي كان یتحلى أبناء العراق: وهي التكاتف والتعاضد والتضامن بین أفراد العائلة الواحدة، وبالتالي المجتمع كله، عند المحن. وبذلك قضى على التعایش السلمي الذي رافق أبناء العراق بكل أطیافه وقومیاته منذ عصور وعصور. وتسببت سیاسته الحمقاء، والتي كانت تنال التصفیق والتشجیع من قبل القاصي والداني، بفرح واستبشار من قبل كل أنظمة الحكم في المنطقة، دون استثناء، من البلدان الشقیقة والصدیقة. ولكن أكثرهم فرحاّ كانوا أسیاده الأمریكان.
فالحقیقة البسیطة، والواضحة، لكل من له إلمام بسیط بالتأریخ السیاسي لمنطقة الشرق الأوسط (سأحاول الكتابة عن هذا الموضوع بشكل مفصل مستقبلاّ) هي أن الأمریكان، ومن قبلهم الإنگلیز، حكموا وتحكموا في هذه المنطقة، ومازال. منذ قرن من الزمان. معتمدین في سیاستهم مبدأ "فرق تسد". فنصّبوا ووضعوا في موقع السلطة الملوك والحكام بین الذین یخدمون مصالحهم، من باكستان وحتى مصر، مروراّ، بالسعودیة وإیران. وإذا ما أظهر ضعفاّ في إدارة مصالحهم، أو بدأ برفع سقف مطالبه، أو استنفاذ دوره، فأنهم یطیحون به وینصبون حاكماً آخر بمكانه. كما حدث مع شریف مكة، أو الشاه الأب، على ید الإنكلیز ومن بعده الشاه الابن على ید الأمریكان، لإیقاف المد السوفیتي لاقترابه من منابع النفط بعد احتلال أفغانستان. أو الملك فیصل الذي اغتیل، بعد تحدیه الأمریكان ورفعه شعار (النفط كسلاح) على سبیل المثال ولیس الحصر.
أما فیما یخص العراق، فقد أتوا بصدام الى دفة الحكم، ثم أطاحوا به، بعد أن قام بالدور المناط به على أفضل شكل، والذي كان یتمثل في محاربة كل ما هو حر وتقدمي، ونشر الخوف والرعب في قلوب الناس. حیث بدأ مسلسل الإرهاب، الذي ما زال مستمرا حتى الآن، بتمثیلیة (أبو طبر)!. وبذل جهداً خارقاً في نشر سیاسة التشكیك وعدم الثقة بالآخر، فبدأ الصدیق لا يأمن صدیقه، والجار یخاف من جاره، ولم یدخر جهداً في بث الفساد والجهل والفتنة. ولكن أهم ما قام به هو تقویة وتوطید وإنعاش الأنظمة الرجعیة والمتخلفة المحیطة بالعراق من كل جوانبه. وفي منطقة الشرق الأوسط بأكمله. مهد النظام الدكتاتوري التعس، الطریق، وهیأ التربة لمجيء من هو أكثر سفالة ودناءة منه.
بعد انقلاب ٨ شباط ١٩٦٣ . سيئ الصیت، الذي أنهى حكم الزعیم عبد الكریم قاسم، والذي رغم بعض الأخطاء التي ارتكبها، لم یحظى العراق، مع الأسف، بزعیم نزیه ووطني مثله، فقد قتل وكل ما كان یملك هو البیت الذي ورثه عن أبیه. صرح أحد قادة الانقلاب حینها (جئنا على متن قطار أمریكي). والكل یعلم كیف وصل حكام العراق الحالیین الى السلطة، ومن هم سادتهم الحقیقیون. ودعونا من مسرحیة (الشیطان الأكبر والشیطان الأصغر) التي تعرض على مسارح الشرق الأوسط منذ أربعین عاماّ، ومازالت، بنجاح منقطع النظیر.
كل من جاء، بعد سقوط النظام الدكتاتوري من حكام، منصبین من قبل الأمریكان وإیران!! استمروا من النقطة التي توقف عندها الطاغية، فأهدروا وتلاعبوا وسرقوا ثروة الشعب، بشكل بشع یفوق أي خیال ویتعارض مع كل القوانین الدینیة والدنیویة. وخربوا ودمروا ما تبقى ونجا من ید الطاغیة. دمروا كل البنى التحتیة. وقضوا على كل ما من شأنه أن یقود العراق وشعبه نحو مستقبل یبشر ببوادر أمل بسیط بالغد. فلا یوجد هنالك شيء اسمه (صنع في العراق) أو (منتج في العراق). وأصبح العراق سوقاً بكل مساحته للبضائع الأجنبیة، وأصبح یستورد حتى الماء والتمر. ناهیك عن عدم توفر الكهرباء في بلد ینتج (الطاقة) النفط. وتمادوا في نشر الجهل و الغباء، والخرافة، فلا توجد مدرسة تلیق بهذا الاسم، كبناء وكادر تعلیمي، وأما عن أوضاع المستشفیات، والكادر العامل فیها من أطباء وممرضین وإداریین، فحدث ولا حرج.
للاختصار. حقق السیاسیون العراقیون جمیعهم، من كل الطوائف والقومیات ، ما لم یكن بحسبان أحد إذ جعلوا الإنسان العراقي یتحسر على صدام ونظامه المجرم. فما أعظم الجرم الذي اقترفوه بحق الشعب. ألا یكفیهم هذا كي یصحوا من غفلتهم، وأن تستیقظ ضمائرهم.
ما یحتاجه العراق حالیاً، هو الانطلاق من نقطة الصفر، أو بالأحرى، ما دون الصفر. هناك ضرورة ملحة لا یمكن تأجیلها: المباشرة ببناء المدارس وتهیئة كادر تعلیمي كفؤ على كل المستویات، من الابتدائیة وحتى الدراسات العلیا، العلمیة منها بوجه خاص.
بناء المعامل والمصانع للقضاء على البطالة وتحقیق شيء من الاكتفاء الذاتي. الشروع في بناء السدود وزیادة مساحات الأراضي الزراعیة، بدلا من إنقاصها ومساعدة المزارعین والفلاحین. تشجیع الشباب والعوائل التي هاجرت على الرجوع إلى أرض الوطن. الابتعاد وذم السیاسة الكریهة التي اتخذت من تأجیج النزعات القومیة والدینیة والطائفیة مركبة لها للبقاء في السلطة. تلك السیاسة اللاانسانیة واللااخلاقیة التي تسببت في كل مآسي العراق في السنوات الأخیرة. إیقاف النزیف الذي أصاب العراق بهروب مئات الآلاف من الأقلیات الدینیة والقومیة فهم ثراء للعراق، والعكس صحیح.
على السیاسیين الاستماع الى نصائح وإرشادات الحكماء. مثل سماحة السید السیستاني، وعدم السماح للبلدان المجاورة للعراق بالتدخل في شؤونه. إذ لا یرید أحدهم الخیر للعراق، فقد ساهمت كل البلدان الستة بتخریب العراق، الكل بدون استثناء، وكلٌ حسب إمكاناته وقدراته بإثارة النعرات الطائفیة، بإدخال الإرهاب والإرهابیین الى أرض البلد. لتحقیق مآربهم التوسعیة والاقتصادیة على حساب دماء الأبریاء من السكان. صرح زیباري، وزیر الخارجیة العراقي السابق، في سنة ٢٠٠٧ ، إذا لم تخنِ الذاكرة، بأن ٨٠ في المائة من الإرهابیین الذین كانوا یصلون الى العراق من الخارج یدخلون عن طریق سوریا. كل الأحزاب المعارضة لنظام صدام التي كانت لها مكاتب في سوریا (علنیة أو غیر علنیة) تعرف جیدا بأن عبور الحدود العراقیة عن طریق سوریا كان یتم بمساعدة المخابرات السوریة. والكل یعلم بولاء سوریا لإیران. فكیف یمكن تفسیر ذلك؟
لیس من السهل التكهن بما سیؤول إلیه مستقبل العراق خلال المستقبل المتوسط والبعید. فذلك یعتمد بالدرجة الأولى على القدرة الفكریة والسیاسیة، ومدى حب السیاسیین وتعلقهم واعتزازهم بوطنهم، والتحلي بدرجة عالیة من النزاهة، لبناء وطن یحافظ على أبنائه ویضمن مستقبل أطفاله. إذا توفرت هذه الصفات عندهم، سیعرفون حینها كیفیة التحرك بین دهالیز الدبلوماسیة الدولیة والإقلیمیة الشائكة في الدفاع عن شعبهم ووطنهم.
أما في ما یتعلق بالحاضر، فأمام السلطة طریقان لا غیر:
الأول- هو تحقیق تغییرات جذریة تؤدي الى بناء مجتمع متآخ یسوده الأمان، والنهوض بالعراق، واضعة نصب عینیها رفاهیة الإنسان العراقي.
الثاني- هو تطبیق سیاسة القمع الصدامیة. وبذلك سیكتبون كلمة النهایة على العراق وعلى مستقبل العراق. ولكن لا أعتقد أن من یقود ما یسمى "بالعملیة السیاسیة" یصل إلى هذه الدرجة من الغباء. فإنهم أمام جیل لا یهاب الموت. جیل شب وترعرع بجانب الموت یومیا. لذا لا یخافه. جیل ینهض كل صباح لیشاهد مستقبله بید اللصوص، یسرق. جیل، ببساطة یرید وطنا، والوطن، هو التربة التي یعیش علیها وهذه التربة اسمها العراق. فأما أن یبیدُه، أو أن یصلحوا الحال أو یتنحوا. "قتل امرئ في غابة جریمة فیها نظر. وقتل شعب آمن جریمة لا تغتفر." عذرا للشاعر، وعذراً لكل الشعراء والأدباء، لتلاعبِ ببیت القصیدة المشهور.
اما في الوقت الحالي فلا نستطیع سوى الانحناء احتراما وتقدیراً لدماء الشهداء الزكیة لفتیات وفتیان العراق، الانحناء أمام هذا الجیل، جیل الحصار والحرب الأهلیة البغیضة، الذي أظهر امتلاكه شجاعة أسطوریة قل نظیرها، ووعیاّ طبقیاً وروحاً وطنیة سامیة، وأخلاقا عالیة میزت سلوكیاتهم طوال فترات الاعتصام والتظاهرات. هؤلاء الشباب الذین اتخذوا من ساحة التحریر، تحت واحد من أجمل الرموز في تاریخ العراق الحدیث، نصب الحریة للفنان الكبیر جواد سلیم، مركزاً للاعتصام.
لقد هدموا بین لیلة وضحاها في نضالهم من أجل مجتمع تسوده العدالة والمساواة، كل ما عول علیه اعداء العراق، ومازالوا یعولون، في تفرقة أبناء الشعب وبالتالي تجزئة البلد من خلال نشر الكراهیة والحقد بین أبناء البلد الواحد بكل طوائفه وقومیاته. وبینوا أن الصراع الحقیقي هو بین الأغنیاء والفقراء. بین المستغِلین والمُستغَلين. ولیس بین الطوائف والشعوب. كما هو الحال منذ نشوء الطبقات الاجتماعیة في سحیق الزمان.
لقد أعاد جیل التحریر، بانتفاضتهم الثوریة كرامة الإنسان العراقي التي دهست بالأقدام منذ سنة ١٩٦٣ حتى الآن. هناك شيء مذهل أفرزته ثورة تشرین الشبابیة یستدعي التساؤل والتأمل. من أین استمد هذا الجیل إدراكه ووعیه في ظل أوضاع وأجواء صعبة، حیث الجانب التربوي والتعلیمي یعاني من مستوى هزیل جداّ، والثقافة عموما بمستوى ضحل؟ وأین كان المثقفون، أو مُدّعو الثقافة من كل ما حصل وجرى خلال السنوات الستة عشرة الأخيرة؟ لا أرید أن أعمم، فعلاقاتي بعالم الثقافة والمثقفین العراقیین محصورة وضیقة جداّ، وتقتصر على عدد ضئیل منهم، یعیشون خارج الوطن ولكن كل الذین أعرفهم غیروا مواقفهم بعد سنة ٢٠٠٣ . فقد انجر كل خلف قومیته وأصبح قومیا وكل خلف طائفته لیتحول طائفیا. والبعض تمادى واكتشف بشكل مفاجئ أهمیة لقبه العشائري. وما زاد الطین بلة أن المثقفین الذین أتحدث عنهم لم یكونوا رهینة النظام الصدامي، بعزلة عن العالم، وعما یجري فیه، بل یعیشون في أوروبا منذ عقود، تعلموا أكثر من لغة وعلى احتكاك مع ثقافات شعوب العالم و الحركة الثقافیة العالمیة، وذلك یفترض امتلاكهم ذهنیة مفتوحة وقدرة على قراءة الأحداث بمنظور حیادي وتفهم واستیعاب لما كان یجري في العراق، ولیس التفكیر كأي فرد ظلم من قبل النظام فأقنعوه زیفاً بأن الطائفة أو القومیة التي ینتمي إلیها رئیس النظام كلهم أعداء. فردٌ كهذا، عدیم العلم والمعرفة، ممكن عذره وتبریر أسلوب تفكیره. لكن من الصعب أن یعذر من یدّعي العلم والمعرفة، من سنحت له الفرصة أن یطلع ویتعلم أكثر. ما یزید من الألم والحسرة هو أن من تعرفت علیهم من المثقفین كانوا جمیعهم ینتمون الى الفكر الماركسي، ومازالوا یدّعون ذلك. لكن تعالیم الماركسیة تدعو دائما الى الوقوف مع الضعیف ضد القوي، ومع المظلوم ضد الظالم، كائنا من كان، حتى لو كان الظالم من قومیتنا، طائفتنا أو عشیرتنا أو حتى عائلتنا، دائما.
الهدف الأهم المعلن للماركسیة هو التآخي بین كل الشعوب، في عالم یسوده السلام وبدون حدود. كیف یمكن التوفیق إذا بین ادعاءات بعض المثقفین بانتمائهم الى الفكر الیساري (ولیس بالضرورة الانتماء الحزبي) وبین انغلاقهم وتقوقعهم، كلٌ لقومیته أو لطائفته، حیث یتحول ضمنیاً لا محال، ضد القومیات والطوائف الأخرى. فتحولت السعودیة مناراً في الدفاع عن حقوق الإنسان والشعوب، وأصبحت إیران قلعة للثوار في مجابهة الإمبریالیة، وإسرائیل لدى البعض منهم، بلدا تجسدت فیه المُثل العلیا للدیمقراطیة. كل ذلك بینما عصابات إرهاب همجیة، قتلت وذبحت عشرات الآلاف من الأبریاء، وتسببت في تهجیر الملایین منهم. ووصلت بهم همجیتهم الى تدمیر العدید من المواقع الأثریة، التي هي لیست ملكا للعراقیین فحسب، وإنما للإنسانیة جمعاء.
هل یكفي جمع وخزن المعلومات لخلق الوعي والإدراك؟ بالتأكید یكون الجواب كلا . لو كان الأمر كذلك لأصبح أتفه حاسوب أكثر وعیا من أي إنسان. نستخلص من هذا بأن المثقف (إذا أطلقنا هذه الصفة على كل من حالفه الحظ، أو دفعه فضوله للتغذي من ینابیع المعرفة) یتحول إلى شخص ذي معلومات. باختصار : معلوماتي. أن أهم ما تقدمه المعرفة للإنسان هي، الحریة. والتي تتمثل في التحرر من الأحكام المسبقة، التي حملناها معنا منذ طفولتنا، وتراكمت عندنا بمرور السنین. ولتحقیق ذلك یجب علینا أن نضع أنفسنا في واقع حال الآخر. المفروض بالمعرفة أن تدفعنا الى التفكیر، واستخدام العقلانیة في تقییم ما كنا نعتقد بأنه حقیقیة، وعدم تقبل ما ینشر وما یقال كأنه الحقیقة المطلقة. بدون القدرة على التفكیر بشكل حر، والابتعاد عن المظهر، واستخدام المنطق في رؤیتنا للأمور لا نستطیع تحلیل ونقد الأحداث والظواهر التي تواجهنا، وبالتالي ننسلخ ونبتعد عن الواقع الذي یحیط بنا. إذا تمكنا من مزج المعرفة بالتجربة الإنسانیة وتطبیقها على الواقع الذي یحیط، بنا عندها، ربما، نستطیع امتلاك الإدراك والوعي. وإلا فإن كل الجمل المصوغة والمفاهیم التي حفظناها تتحول الى مجرد كلمات بدون معنى.
منذ اندلاع الثورة الفرنسیة الأولى، التي أسقطت الملكیة سنة ١٧٨٩ . ومرورا بثورة أكتوبر في روسیا سنة ١٩١٧ ، وانتهاء بالانتفاضات والثورات الطلابیة والشعبیة التي عمت أوروبا وأرجاء مختلفة من أنحاء العالم، حتى أواسط السبعینات من القرن الماضي، كان المثقفون في طلیعة تلك الثورات. بدأ بعدها انحسار تدریجي، الى أن اختفى تماما في العقد الأخیر. وظهر ذلك بوضوح فیما سُمّي بـ (الربیع العربي) حیث انطلقت الثورات من رحم الطبقات الشعبیة المسحوقة. حدث ذلك من جدید في العراق، حین هب شباب تشرین المجید وهز أركان السلطة النظام القائم منذ عام ٢٠٠٣ . نظام المحاصصة والفساد والخراب. أعتقد بأنه آن الأوان، فما زالت الفرصة متاحة، بأن یصحو المثقفون، وبالذات، مثقفي الخارج. لأن یخرجوا من الفقاعات الهوائیة التي حشروا أنفسهم في داخلها. كتلك الفقاعات الملونة التي یستمتع الأطفال كثیرا بنفخها في الهواء. من أجل تحقیق ذلك یجب قبل كل شيء استیعاب مفهوم، التواضع، والابتعاد عن تصوراتهم بأنهم أعلى وأفضل وأحسن من الآخرین. والبدء باستخدام الكلمة والفرشاة وكل الأدوات الادبیة والفنیة المتاحة كسلاح، والمساهمة في نشر السلام، والدفاع عن المستضعفین والمظلومین، من كل فئات الشعب بغض النظر عن انتماءاتهم الدینیة والقومیة والطائفیة.
أطرح من جدید تساؤلي. من أین أتى هذا الإدراك والوعي الطبقي، وهذه الروح الوطنیة لهؤلاء الفتیان والفتیات في ظل أنظمة بذلت كل جهد ممكن في تشویه الحقیقة؟ لا أعلم. لا یوجد لدي سوى تفسیر واحد. بعید عن أي تحلیل علمي، لكنني أعتقد بأنه لا یخلو تماما من المنطق. نشأت وعاشت على هذه البقعة من الأرض، أقدم وأعرق الحضارات في العالم، والتي استمرت على مدى مئات ومئات من السنوات. عمر الإنسان العراقي لا یقاس بعدد السنوات التي یعیشها، وإنما بعمر تلك الحضارات. وإذا فأن معدل عمر من یولد على هذه التربة، ویأكل من ثمارها ویشرب من مائها، هو مایقارب خمسة آلاف سنة. شباب تشرین هم أبناء جلجامش، حمورابي و آشور بانیبال. من هناك یأتي وعیهم حتى إذ لم یتصفحوا كتاباً في حیاتهم. تلك هي هویة الإنسان العراقي الأصیل. أثناء طفولتي في بغداد، كان هناك قول شائع بین الناس "بیناتنه خبز وملح". وكان القصد منه هو، أننا أبناء عائلة واحدة. وكان هناك تقلید جمیل في أغلب أحیاء المدینة، إذ كان یشترك أهل المحلة في تقدیم وجبات الطعام لمن یحل ساكنا جدیداً بینهم. بغض النظر عن أصله وفصله. وكان هناك قول متوارد بین الناس یقول: "الجار قبل الدار". لا أحد یعرف قدم هذه الأقوال والتقالید، ولكنها تعبر بشكل واضح عن رغبة الناس في التعایش السلمي بین أبناء المجتمع الواحد. وفي الوقت نفسه تبین هذه التقالید الشعبیة المشبعة بالحكمة، وعیاً سامیاً، استمد وجوده من الدمار الذي أحدثته الحروب التي صاحبت هذه الأرض على مدى آلاف من السنین. یعجبني أن أسمیه بـ (الوعي المتوارث). عندما انطلق جلجامش بحثا عن سر الخلود كان ملكاً ظالما ومستبدا. لكن عند عودته الى مملكته خاوي الیدین، أدرك بأن الخلود لا یقاس بعدد السنوات یعیشها، وإنما بعدد السنوات التي یحیا بها اسمه، وما یترك من أثر وذكرى. فعدل عن خوض الحروب، ونشر العدالة والسلام بین رعیته، وبنى الأسوار للدفاع عنهم. هذا ما توارثه أبناء الرافدین، ووصل بعد آلاف من السنین الى شباب التحریر.
مرة أخرى: لننحني تقدیرا واحتراماً لهؤلاء الشباب، ولدماء الشهداء منهم ألف وألف تحیة.
ص7
بيع 25 ألف تذكرة لمباراتي نصف نهائي خليجي 24
بغداد - طريق الشعب
أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم، بيع 25 ألف تذكرة لمباراتي نصف نهائي كأس الخليج "خليجي 24" في قطر. ويواجه المنتخب الوطني امام نظيره البحريني، فيما يلاعب المنتخب القطري نظيره السعودي اليوم الخميس. وذكر الاتحاد القطري في "تغريدة" عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن "عدد التذاكر التي تم بيعها حتى الان بلغ 25 ألف تذكرة لمباراتي نصف نهائي خليجي 24".
وتقام مباراة اسود الرافدين على ملعب عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً، فيما ستقام مباراة قطر والسعودية على استاد الجنوب في تمام الساعة الثامنة.
************
في نصف نهائي خليجي 24
اليوم.. منتخبنا الوطني يلاقي الفريق البحريني في قمة مرتقبة
بغداد - عمار عبدول
لحساب مباريات نصف نهائي بطولة الخليج 24 لكرة القدم المقامة منافساتها في العاصمة القطرية الدوحة يلتقي اليوم الخميس منتخبنا الوطني نظيره البحريني في الساعة الخامسة بتوقيت العاصمة بغداد على إستاد عبد الله بن خليفة في نادي الدحيل.
وشهدت الحصة التدريبية الأخيرة لاسود الرافدين عودة اللاعبين سعد ناطق وأمجد عطوان وشريف عبد الكاظم وكذلك تواجد الثنائي مهند علي وعلاء عباس، بعدما تعرضا لإصابتين طفيفتين في مباراة أمام اليمن.
وفيما عانى اللاعب علاء عباس بعض الآلام بعد مباراة اليمن، أكدت الفحوصات الأولية أنها مجرد كدمة وخاض مران اسود الرافدين صباح الثلاثاء بشكل منفرد للاستشفاء بعد مجهود المباراة الفائتة.
وبعد إجراء المزيد من الفحوصات في مستشفى سبيتار، تبين وجود تمزق في العضلة الأمامية للساق الأيمن، إذ يحتاج اللاعب الى الراحة لثلاثة أيام، وبالتالي لن يلعب امام البحرين.

مدير منتخب العراق: التتويج حلم مشروع

شدد باسل كوركيس مدير المنتخب العراقي على صعوبة مباراة اليوم أمام البحرين في الدور قبل النهائي من بطولة كأس الخليج (خليجي 24) المقامة حاليا في قطر.
وأكد كوركيس أن المباراة تتطلب بذل جهد مضاعف من أجل تحقيق الانتصار وحصد بطاقة العبور للمباراة النهائية.
ويتطلع الفريق العراقي لتحقيق اللقب بعد انتظار دام 31 عاما، منذ أن توج بآخر لقب في البطولة عام 1988 في السعودية.
وقال كوركيس في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب": انه "من حقنا أن نحلم باللقب والتتويج بكأس البطولة، لأن إمكانياتنا تؤهلنا لذلك، والفريق قادر على الوصول إلى أبعد مرحلة في البطولة"، متابعا انه "نحن متفائلون ونشعر بأننا قادرون على العودة الى العراق هذه المرة بالكأس".
وتحدث كوركيس عن لقاء البحرين قائلا ان "المباراة صعبة بلا شك، ومهمة بالنسبة للفريقين لأن الفوز بها يعني التأهل إلى المباراة النهائية، لذلك علينا أن نكون في قمة تركيزنا، ويجب على اللاعبين أن يطبقوا تعليمات المدرب لتحقيق الانتصار".
وأضاف: إنه "واجهنا البحرين أكثر من مرة في الفترة الأخيرة، لكن لكل مباراة وكل بطولة ظروفها الخاصة. نأمل أن يحالفنا التوفيق هذه المرة".
وأشاد كوركيس بالروح القتالية العالية للاعبي العراق طوال مباريات الدور الأول، مؤكدا أن جميع اللاعبين كانوا على قدر المسؤولية، ولا يزال لديهم الأفضل ليقدموه.

البحرين والعراق في مواجهة رابعة خلال 4 أشهر

ستكون مواجهة منتخبي البحرين والعراق في نصف نهائي كأس الخليج المقامة حاليًا في قطر، الرابعة بينهما خلال 4 أشهر.
وكانت أولى المواجهات بين المنتخبين خلال الفترة في نهائي بطولة غرب آسيا، وانتهت بفوز البحرين بهدف نظيف سجله عيسى موسى، وتوج على إثرها المنتخب البحريني بطلاً للبطولة للمرة الأولى في تاريخه.
والتقى المنتخبان في مباراتين بالتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وكأس آسيا ذهابًا وإيابًا، حيث انتهى اللقاء الذي أقيم في البحرين بتعادل المنتخبين بهدف لمثله، وحسم التعادل السلبي مواجهة الإياب في الأردن.
الغلبة حتى الآن للمنتخب البحريني في المواجهات الثلاث السابقة بتحقيقه فوزا وتعادلين، فلمن تكون الكلمة الحاسمة في المواجهة الرابعة؟.
**************
يونس محمود: الحذر مفتاح العراق لنهائي كأس الخليج
الدوحة - ميثم الحسني
رشح قائد المنتخب العراقي السابق، يونس محمود منتخب بلاده لتجاوز منتخب البحرين، والتأهل لنهائي بطولة خليجي 24. ويدافع أسود الرافدين عن حظوظهم في بلوغ النهائي، عندما يلتقون البحرين على استاد الدحيل اليوم الخميس، في نصف نهائي البطولة. وقال محمود في تصريحات صحفية: إن "مواجهة المنتخب البحريني، تتطلب أن يلعب كاتانيتش بحذر وواقعية" موضحاً انه "يجب أن ندخل المباراة بحماس وقوة لانتزاع الفوز والوصول إلى المباراة النهائية. بلوغ هذا الدور لا يتكرر كثيرا، لذلك على اللاعبين أن يستغلوا الفرصة، ويبتعدوا عن التراخي". وبيّن أن بطولة الخليج لها معايير فنية خاصة تختلف عن غيرها، "إذ يعتمد الفوز على تفاصيل عدة"، مردفاً ان "نتائج كأس الخليج دائما تكون خارج التوقعات، فمثلا رشح كثيرون الإمارات والكويت وعمان للانتقال إلى نصف النهائي، لكنهم غادروا مبكرا من الدور الأول، وأجد أن تأهل منتخبنا وقطر والسعودية والبحرين جاء عن جدارة واستحقاق".

اتحاد كأس الخليج يكرم نجومه التاريخيين
متابعة – الدوحة
كرم اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، أمس الأول الثلاثاء، خمس شخصيات خلال حفل في العاصمة القطرية الدوحة، على هامش بطولة (خليجي 24). وكرم رئيس الاتحاد القطري، ورئيس اتحاد كأس الخليج، حمد بن خليفة، 4 نجوم سابقين، هم: حسين سعيد من العراق، وبشار عبد الله من الكويت، ومحمد ربيع من عمان، والمرحوم محمود صوفي من قطر. وهذا بالإضافة إلى الإداري أحمد أبو العينين، نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم، الذي شارك في تنظيم بطولات الخليج، من نسختها الأولى واستمر إلى الآن. وجاء التكريم وفق ما قدمه اللاعبون من خدمات كبيرة، في بطولات الخليج، ولما حققوه من إنجازات.

امجد عطوان ينافس على لقب الهداف في البطولة العربية
بغداد – طريق الشعب
ينافس متوسط ميدان نادي الشرطة، امجد عطوان، على لقب الهداف في البطولة العربية للاندية الابطال "كأس محمد السادس". واستطاع عطوان، ان يسجل ثلاثة اهداف في دور الـ16 امام نواذيبو الموريتاني في المباراة التي انتهت بخماسية نظيفة لصالح القيثارة. وفيما يلي المراكز الاربعة الاولى لهدافي البطولة العربية: 1- خالد قمر (الاتحاد السكندري المصري) 4 اهداف، 2-روماريو داسيلفا (الاتحاد السعودي) 4 اهداف، 3 - -أمجد عطوان (الشرطة العراقي) 3 اهداف، 4 - محسن متولي (الرجاء المغربي) 3 اهداف، وأقيمت مراسم حفل قرعة دور ربع النهائي من "كأس محمد السادس للأندية" يوم أمس الأربعاء في مدينة الرياض السعودية.
**************
بوعلام: مواجهة السعودية ستكون مثيرة
متابعة – طريق الشعب
توقع خوخي بوعلام، مدافع المنتخب القطري، مواجهة قوية ومثيرة بين العنابي ونظيره السعودي، في الدور قبل النهائي لـ (خليجي 24).
وقال بوعلام، في تصريحات صحفية إن " المباراة ديربي خليجي كبير وبالتأكيد سيكون مثيرا، نحن نحترم أي فريق نواجهه، رغم أننا سنلعب على أرضنا ووسط جماهيرنا، وسوف نستغل ذلك بالطريقة المناسبة، التي تؤمن لنا الفوز".
وأكد أن" اللعب مع منافس قوي، يؤدي إلى المتعة والإثارة"، معربا "عن سعادته الكبيرة، بوصول المنتخب القطري إلى الدور قبل النهائي".
وقال إن "المنتخب القطري سوف يستمر في تقديم العروض القوية، في المباريات المقبلة".
وأكد أن الجهاز الفني سيدرس المنافس من كل الجوانب، ويتعرف على مكامن القوة ونقاط الضعف، من أجل تحقيق الانتصار والتأهل للمباراة النهائية.
************
عفيف وثنائي فلامنجو على رادار كشافي مونديال الأندية
متابعة – طريق الشعب
ينتظر كشافو الأندية الأوروبية انطلاق كأس العالم للأندية في قطر، الشهر الجاري، من أجل استكشاف المواهب التي يمكنها تمثيل عمالقة القارة العجوز.
وعادة ما تُفرز بطولات كأس العالم للأندية مواهب مختلفة كل عام، حيث تجمع البطولة بين الأندية أبطال القارات، والتي يصعب متابعتهم مع أنديتهم، فتنتظر الأندية الأوروبية فرصة المونديال من أجل ضم الأبرز إلى صفوفها.
وتضم نسخة هذا العام عددًا من اللاعبين المتوقع أن يظهروا خلال البطولة، ويلقي هذا التقرير، بالضوء على أبرز المواهب المتوقع تألقها في نسخة هذا العام:
أكرم عفيف

نجم السد القطري، والمتوج أخيرا بجائزة أفضل لاعب آسيوي داخل القارة، والذي تألق مع السد بقوة هذا العام، حيث تأهل مع الفريق القطري لنصف نهائي أبطال آسيا، كما قاد منتخب بلاده للفوز بكأس الأمم الآسيوية في الإمارات. وخاض عفيف مع السد الموسم الماضي 33 مباراة في جميع المسابقات، حيث سجل 31 هدفًا وصنع 13، أما هذا الموسم فخاض 4 مباريات حتى الآن، حيث سجل هدفين وصنع 4.

رينير جيسوس كارفاليو

لاعب وسط فلامنجو، والذي يقدم أداءً مميزًا مع فريقه أخيرا، حيث يجيد تسجيل الأهداف، وصناعة الفرص الحاسمة. ويعتبر كارفاليو من العناصر التي حظيت باهتمام برشلونة في الفترة الأخيرة، ويدرس ضمه لصفوفه بالفعل، كما سبق ليوفنتوس تقديم عرض سابق لضمه، لكنه قوبل بالرفض لضعف قيمته المالية. ويرتبط كارفاليو بعقد مع فلامنجو حتى عام 2024، وشرط جزائي يبلغ 70 مليون يورو.

جيرسون سانتوس

يعتبر سانتوس، نجم وسط فلامنجو، من النجوم المتوقع تألقهم خلال مونديال الأندية، وإمكانية العودة لأوروبا من جديد. وسبق لسانتوس أن لعب في روما خلال عام 2016، حيث انتقل لهم قادمًا من فلومينينسيي. ويعتبر برشلونة أيضًا من الأندية التي تراقب سانتوس، حيث كان على وشك الانضمام للفريق الكتالوني قبل انضمامه لروما.
********

ص 8

اغتيال ناشطة
دعمت متظاهري التحرير

بغداد – طريق الشعب
افاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، بمقتل زميلة لهم بعد اختطافها وتعذيبها من قبل قوى مجهولة، على إثر دعمها متظاهري ساحة التحرير.
وذكر الناشطون على موقعي "فيسبوك" و"تويتر"، أن الناشطة الطالبة في الجامعة العراقية، زهراء علي سلمان، المولودة عام 2000، وجدت مقتولة وملقاة في الشارع قرب منزلها ببغداد، بعد أن اختطفت قبل ذلك في شارع فلسطين بمركز العاصمة.
وأشار بعض الناشطين إلى أن الشهيدة كانت تقدم برفقة والدها المساعدات الغذائية إلى المتظاهرين في ساحة التحرير.

***********

إضراب طلاب في دهوك تضامناً
مع الانتفاضة وشهدائها

دهوك – وكالات
قرر طلبة "إعدادية نوروز" للبنين في محافظة دهوك، الإضراب عن الدوام لثلاثة أيام تضامنا مع متظاهري الوسط والجنوب، وشهدائهم.
وبحسب ما تداوله ناشطون على موقع "تويتر"، فان الطلبة حثوا زملاءهم ايضا على التبرع بالمال من أجل دعم المنتفضين في ساحات التظاهر في العاصمة وبقية المحافظات.

*************

الناصرية ترد الجميل إلى الديوانية
الديوانية – طريق الشعب
وصل وفد من أساتذة وطلبة جامعات ذي قار، أول أمس الثلاثاء، إلى الديوانية ليقدم الشكر لأبنائها بعد استقبالهم المهيب لضحايا احتجاجات الناصرية، خلال تشييعهم إلى مثواهم الأخير في النجف عبر مدينة الديوانية. وقالت وكالات أنباء أن الوفد الذي ضم أكاديميين وطلبة ومواطنين آخرين، أعرب عن شكره لأبناء الديوانية على مساندتهم ذي قار، واستقبالهم شهداءها، مضيفة أن الوفد شارك بعد وصوله في تشييع رمزي للشهداء، عبر مسيرة راجلة نحو "ساحة الساعة"، مركز تجمع معتصمي الديوانية. وكانت حشود من المواطنين في الديوانية قد استقبلت الجمعة الماضية نعوش ضحايا احتجاجات الناصرية، وشاركت في تشييعها نحو النجف، ورددت وقتها هتافات تطالب بمحاسبة كل من تسبب في إراقة دماء المتظاهرين السلميين.

*************

خمسمائة دينار لاغيرها..

في ذلك اليوم الحزين الدامي والمليء بصرخات وصيحات المتظاهرين الذين جوبهوا بالعنف والقمع الدموي، حيث سقط العشرات منهم شهداء ومئات اخرون جرحى، قام رفاقه بعميلة تفتيش دقيق في طيات ملابسه وجيوب بنطلونه المتهرئ، فلم يجدوا غيرها (خمسمائة دينار). دهش الملتفون حوله ونظرات عيونهم اتجهت صوب من وجدها، وبصوت مبحوح وعال وأجاب: "حقا فقط لا غيرها، لا دليل لا هوية "
حكت تلك الورقة النقدية قصصا وحكايات عن بطولات واوجاع شباب حلموا بوطن آمن يعيشون فيه بسلام دون عوز او فقر او جوع او مرض!
كانت الورقة أجرته للرجوع الى بيتهم الواقع في منطقة "الحواسم" والذي يضم والدته وأخواته الخمس وربما الست او السبع بنات. لقد استدانها من جاره صباحا لكي يرجع لمنزله ليلا، حيث تنتظره والدته على العشاء البسيط الذي تعده بنفسها مع قوري الشاي الساخن وكسرة الخبز. ستقف طويلا قرب الباب هذه الليلة بانتظار وحيدها، وستدور في خاطرها الهواجس حينا وحينا اخر الذكريات. وستصبر نفسها بالقول " سيأتي الآن او بعد برهة" ثم تعود لتسخين الشاي والخبز وهي في قلق، وعندما تطرق سمعها طقطقة باب دارها الحديدي المتهالك، ستهرع بلهفة ظنا منها انه رجع ، وهي تعرف بانه حين يعود يقفز من فوق الباب لكي لا يزعج اخواته النائمات.
لكن الليلة ستكون الرياح هي من تطرق الباب.
انها نفس قصة العامل البسيط الذي يجلب لأهله الفطور والصمون الساخن صباحا، ليجتمع مع اخواته قبل ذهابهن لمدارسهن، حيث يتوافدن تباعا على المائدة، فتحلى سوالفهن الممزوجة بضحكاتهن البريئة معه.
وعن قصة الام التي تحب ولدها حد الجنون، وكثيرا ما تناديه: حبيبي، سَندي، عزي وفخري، ابن امه اللي ما نزّل راسي، فمن عادات النساء الجنوبيات التغزل بأبنائهن الشباب.
وتحكي قصة شباب بلا عمل، بلا مورد، في ظل كثرة المسؤوليات، وعن قصة حب لم تكن نهايتها سعيدة، وعن انتشار امراض بلا علاج حين يشح الدواء في المستشفيات، وعن جور وظلم الحكومات لأبناء الشعب حين يطالب بحقوقه، وعن ضعف خدمات وتدني تعليم، واندثار صناعة وتردي زراعة، وعن محاصصة وطائفية وقتل على الهوية.
حينها صرخ الدم معاتبا: ماذا تفعلون وتسألون عن القطعة الورقية التي تتباهى انها خمسمائة دينار في جيب ابن الناصرية، اليس الدم كفيلا بان يثبت الهوية؟ انه ثائر سلمي شهيد من ابناء الناصرية.
لململت القطعة نفسها في يد من وجدها فطواها واعادها الى جيب صاحبها الشهيد، وقال لزاما عليها ان لا تفارق صاحبها حتى الكفن.
وكانت أصوات المكبرات في الجوامع تتحدث عن حاجة المستشفى الى نعوش إضافية بسبب نفادها في المدينة المنكوبة.

امل عبد الله

***************

السبت في كربلاء
"ماراثون 25 تشرين الأول"
كربلاء – طريق الشعب
ينظم ناشطون شباب في محافظة كربلاء، بعد غد السبت، سباق "ماراثون 25 تشرين الاول"، تعبيرا عن سلمية التظاهرات.
وقال احد منظمي السباق، انه "في ظل الظروف التي يمر بها العراق واستمرار التظاهرات، وتقديرا لدماء الشهداء الذين سقطوا، قرر شباب كربلاء، من منطلق تأكيد الاحتجاجات السلمية، تنظيم الماراثون".
واضاف قائلا ان "الماراثون يهدف الى التعبير عن سلمية التظاهرات وابراز الجانب الايجابي فيها، والدعوة الى حقن الدماء والتصدّي لاعمال العنف، وابراز دور الحراك الشبابي الذي ابهر العالم "، موضحا ان "الماراثون سينطلق من نفق العباس في مركز مدينة كربلاء، ويتجه الى ساحة التربية مرورا بشارع المجمعات".

**************

تضامن في كندا مع الحراك الجماهيري في العراق
طريق الشعب - كندا
نظمت الجالية العراقية في مدن وولايات كندا، خلال شهر تشرين الثاني، عدداً من الفعاليات، والنشاطات تضامناً مع ابناء شعبنا في ثورته ضد الفساد، والمفسدين، و من اجل تغيير نظام المحاصصة والفساد برمّته، و إعادة كتابة الدستور و القوانين.
فقد نظم ناشطون عراقيون في تورنتو اكبر المدن الكندية، وقفة احتجاج حضرها المئات من العراقيات والعراقيين، وهم يهتفون لبغداد و ساحة التحرير.
كما نظّم أبناء الجالية العراقية في وندزر الكندية، وقفة تضامن تغنى الحاضرون فيها بحب العراق، وأشادوا بموقف المتظاهرين الابطال وعزمهم على تغيير النظام.
كما شهدت مدن لندن اونتاريو، والعاصمة الكندية أتاوا، و محافظات اخرى، تجمعات تضامنية رفع فيها العلم العراقي، وشعارات تدعو لسقوط النظام المحاصصي والاحزاب الفاسدة، واعادة كتابة الدستور، والدعوة الى انتخابات مبكرة.
وكانت آخر فعالية راجلة قام بها ناشطون عراقيون تلحّفوا بالعلم العراقي، و تم توزيع بيان وزارة الخارجية الكندية، الذي دعا لوقف العنف ضد المتظاهرين، و الوقوف معهم، والذي جاء ثمرة لضغط النشطاء العراقيين، و ايصال صوت المتظاهرين وصور تعذيبهم على يد السلطة، الى الحكومة الكندية والمحافل الدولية.

*************

حمّلوا الحكومة مسؤولية اهدار دماء المتظاهرين
ناشطون: استقالة عبد المهدي ليست "منّة" يستحق عليها الشكر!

بغداد – وكالات
قال ناشطون ان استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ليست "منّة" يستحق عليها الشكر، فيما اشاروا الى ان الحكومة تتحمل مسؤولية دماء المتظاهرين.
وأوضح الناشط لؤي النقاش، في حديث صحفي، أن "قرار الاستقالة أو الإقالة، ليس منّة تستحق الشكر والعرفان، ولا محاولة للتخفيف من غضب الشارع ليسكت ويسكن عن تلك الدماء التي أريقت"، متابعا قوله: "ينبغي أن تتم ملاحقة الموغلين في قتل المتظاهرين، بناء على المسؤولية المنوطة بالسلطة.. من دون مبررات، ولا بإلقاء التهم على طرف غيبي".
وأضاف قائلا أن "الهيكلية الموجودة في سلم السلطة، هي من تتحمل مسؤولية من سقط في ساحات الاحتجاج من الشهداء، حتى وإن تذرعت بأنها لم تأمر باستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين، وتوجيه القنابل القاتلة عليهم".
وشدد النقاش على أن "محاكمة قتلة المتظاهرين يشكل المطلب الأول بعد استقالة الحكومة"، لافتاً الى أنه "لا تنازل عن دم شهداء تشرين".
من جانبه استبعد الناشط والإعلامي إبراهيم الكاظمي، عودة المتظاهرين الى منازلهم، على خلفية استقالة عبد المهدي، مشيرا إلى أن "مظاهر الاحتفال التي شهدتها ساحات الاعتصام بعد قرار الاستقالة، لا تعني بأي حال من الأحوال نهاية قريبة للاحتجاجات الشعبية، لا سيما مع تصاعد وتيرة العنف والقمع الذي تعرض له المتظاهرون".
وأضاف قائلا ان "مطالب المتظاهرين ليست شخصية، وغير محددة بشخص رئيس مجلس الوزراء"، لافتاً الى أن "أزمة الثقة بكل الكابينة الحكومية لا تعطي فرصة قريبة للتراجع من ساحات الاعتصام، ما لم تحل الحكومة ومجلس النواب ومجالس المحافظات، وتجرى انتخابات جديدة بشفافية عالية".

**************

بعد وقفات الحداد والإضراب
هل تتوجه محافظات الغرب والشمال نحو التظاهر؟
الموصل – طريق الشعب
تدخل الاحتجاجات الشعبية الواسعة شهرها الثالث، وقد تحقق لها مطلب استقالة رئيس الوزراء، فيما تبقى المطالب الأخرى تنتظر التحقيق وفي مقدمتها تكليف رئيس وزراء جديد وتشكيل حكومة جديدة وإقرار قانوني انتخابات ومفوضية انتخابات جديدين واجراء انتخابات مبكرة.
وكان لافتاً في الاحتجاجات عدم مشاركة مدن شمالي العراق وغربه فيها، إلا أن الوضع قد يتغير بعد وقفات مناصرة شهدتها مدن الموصل وتكريت شمالا، والرمادي والفلوجة غربا.
فالآلاف من الطلبة والموظفين ارتدوا الزي الأسود وتجمعوا في ساحات الجامعات حدادا على شهداء مدينتي النجف والناصرية، الذين سقطوا أخيرا خلال الاحتجاجات.
ويذكر مصطفى، أحد طلبة كلية القانون في جامعة الموصل، في حديث صحفي، انه وزملاءه ارتدوا ملابس سوداء، ووقفوا الأحد الماضي في ساحة الجامعة حدادا على شهداء الاحتجاجات في النجف والناصرية.
من جانبه يؤكد الصحفي محمد سالم، أن الوقفات التضامنية التي شهدتها المحافظات الشمالية والغربية تمت بتسهيلات من قبل الأجهزة الأمنية والحكومات المحلية، مبينا أن ذلك يأتي بهدف "امتصاص الغضب الشعبي وكبح جماح الشباب للحيلولة دون خروجهم في تظاهرات جماعية كما يحدث في بغداد ومدن جنوبية".
فيما يرى الكاتب والصحفي محمود الجمّاس، أن "خروج شباب الموصل في الوقفة التضامنية ليس جديدا. إذ إن عشرات الشباب من الموصل وتكريت والأنبار كانوا قد التحقوا بالتظاهرات في ساحة التحرير ببغداد منذ أيامها الأولى".
وعن الوقفات التضامنية، يكشف الجماس أن "طلبة جامعة الموصل، دخلوا منذ شهر في إضراب عن الدوام بنسبة 70 في المائة، إلا أن ارتفاع أعداد الشهداء من المتظاهرين أخيرا جعل من الإضراب عاما وشاملا".
إلى ذلك يعتقد المحلل السياسي رعد هاشم، من محافظة صلاح الدين، أن "هناك العديد من الجهات تسعى لإبقاء المدن الشمالية والغربية بعيدة عن التظاهرات"، مقسما تلك الجهات إلى "مسلحة هددت أبناء هذه المدن بعدم المشاركة في التظاهرات، كما هددتهم بأن تعتبرهم من الموالين لتنظيم داعش الإرهابي، وأنهم سمحوا للتنظيم بالسيطرة على مدنهم في عام 2014".

***********


في "خيمة ثوار التحرير"
فرحان قاسم عن "هبّات الشعب العراقي الجماهيرية"
بغداد - طريق الشعب
ضيّفت "خيمة ثوار التحرير"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، الباحث فرحان قاسم الذي قدم محاضرة حول "هبّات الشعب العراقي الجماهيرية"، بحضور جمع من المعتصمين والمهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي.
أدار المحاضرة الناشط الحقوقي محمد السلامي، الذي دعا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين.
بعدها تحدث المحاضر عن الحركات الاجتماعية العراقية منذ أربعينيات القرن الماضي، متوقفا عند اهم ميزات الانتفاضة الحالية، ومنها كونها انبثقت على أيدي الشباب، وشهدت مساهمة واسعة للمرأة.
وأكد قاسم ان مشاركة المرأة بهذا الشكل الكبير في الانتفاضة، تحدث لأول مرة في تاريخ العراق المعاصر. وتطرق المحاضر إلى التخريب الذي طال الاقتصاد العراقي بسبب تدخل الدول المجاورة بشكل سافر في شؤون العراق. فيما أشار الى ان المتهم بالفساد ليس فقط الاحزاب الطائفية "فهناك حركات واحزاب تدعي المدنية ساهمت في التخريب، وهي جزء من القوى التي هيمنت على الحياة السياسية خلال الـ 16 عاما السابقة" – بحسب قوله.
وفي سياق رده على بعض الاسئلة التي طرحها الحاضرون ، دعا قاسم الى مواصلة سلمية الانتفاضة. واشار الى ان "العراق المقبل لا بد ان يستجيب لكل مطالب المنتفضين خاصة اذا ما استمروا بهذه الشجاعة وبهذا الزخم وبهذه المساندة من قبل الشعب العراقي برمته".
كما ابدى تفاؤله بنتائج الانتفاضة "التي ستكون علامة بارزة في النضال السلمي وفي كفاح الشعوب المطالبة بحقوقها المشروعة".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg