العدد 78 السنة 85 الأربعاء 4 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
إدانة من سفارتي فرنسا والمانيا للعنف ودعوة أمريكية للتحقيق في الجرائم "البغيضة"
بلاسخارت تقدم تقريراً خاصاً الى مجلس الأمن الدولي بشأن العراق
وتتحدث عن استخدام العنف المميت ضد المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
قدمت ممثلة الامين العام للأمم المتحدة، جينين هينيس-بلاسخارت، يوم أمس، تقريراً خاصاً عن الأوضاع في العراق، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، مشيرة إلى وجود جهات مجهولة تطلق النار على المتظاهرين، فضلاً عن مواجهة الشباب الذين يقودون الاحتجاجات بعيدا عن المصالح الحزبية، بالعنف المفرط من قبل السلطات العراقية وما رافق ذلك من فشل كبير وإشكالات جدية بشأن إصلاح الاوضاع وإدارة البلاد. في حين ادانت سفارتا فرنسا والمانيا عمليات العنف فضلاً عن دعوة واشنطن للتحقيق في ما اسمته بـ"القتل البغيض" بحق المواطنين.

إحاطة كاملة

وقالت بلاسخارت، خلال الاجتماع الذي تابعته "طريق الشعب"، إن "الشباب العراقي يقود الاحتجاجات بعيداً عن المصالح الحزبية وأن السلطات استخدمت القوة المفرطة ضدهم"، مشيرة إلى أن "الوضع الحالي في العراق يحمل تراكمات وهناك شعور شديد بالإحباط جرّاء ما يحدث".
وأوضحت الممثلة الدولية، أن "المحتجين اشترطوا إيقاف القتل والاختطاف بحقهم والقيام بإصلاحات مقابل الدخول في الحوار"، لافتة إلى وجود "مجهولين يطلقون النار على المحتجين الذين يتعرضون الى اعتقالات غير قانونية فضلاً عن الاختطاف".

شعور وطني متنامي

وأضافت بلاسخارت، أن "هؤلاء الشباب لا يتذكرون كيف كانت الحياة المروعة للعديد من العراقيين في زمن صدام حسين. ومع ذلك، فهم يدركون تمامًا الحياة التي وعدوا بها بعد صدام حسين. ومن خلال قوة التواصل، يعرفون جيدًا أن المستقبل الأفضل ممكن"، مشيرة إلى أنه "بعد سنوات – وحتى عقود – من الصراع الطائفي والصراع، بدأ الشعور المتجدد بالوطنية، رمز له الصبي البالغ من العمر 16 عامًا الذي قابلته في المستشفى، بالإضافة إلى إخوته وأخواته المتظاهرين الذين لا حصر لهم الذين يسمّون حراكهم بـ(معركة الأمة)".
وتابعت، "لقد خرجت الأحداث عن نطاق السيطرة في أول ليلة من التظاهرات، حيث لجأت السلطات على الفور إلى القوة المفرطة، وتسببت في خسائر كبيرة في الأرواح وإصابات كثيرة، بعد أن تولدت أزمة ثقة جراء الوعود الطويلة، بينما بقي التحقيق الحكومي بشأن اعمال العنف، غير مكتمل، وهنالك تساؤلات عن الذي يحطمون وسائل الإعلام ويقتلون المتظاهرين المسالمين ويختطفونهم، وكذلك القناصة المجهولين والمسلحين المجهولين"، داعية إلى "محاسبة الجناة بالكامل".

اساليب غير مبررة

وأردفت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة "لا يوجد مبرر للعديد من عمليات القتل والإصابات الجسيمة للمتظاهرين المسالمين. ومع ذلك ، هذا بالضبط ما كنا نوثقه منذ الأول من أكتوبر"، منوهة إلى استمرار "استخدام النيران الحية وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما تسبب في وقوع قتلى وإصابات مروعة، فضلاً عن استمرار الاعتقالات والاحتجازات غير القانونية، وعمليات الخطف والترهيب، خصوصاً ما جرى مؤخراً في النجف والناصرية على سبيل المثال".
واعتبرت "إغلاق وسائل الإعلام والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي يضيف تصوراً بأن لدى السلطات ما تخفيه"، مبينة أن "معالجة خطاب الكراهية لا تعني الحد من حرية التعبير أو حظرها".

تقاعس سياسي

وشددت على أن "أعمال العنف ذات الدوافع السياسية، أو التي تحركها العصابات أو الولاءات الخارجية، تخاطر بوضع العراق في مسار خطير، وزرع الفوضى والارتباك – بما في ذلك المزيد من الخسائر في الأرواح وتدمير الممتلكات العامة والخاصة"، مؤكدة أن ذلك "يقوض المطالب المشروعة للشعب العراقي"، فيما لفتت إلى أن "التقاعس السياسي برر بحجة المؤامرات، الحملات العنيفة على التظاهرات السلمية".
وأوضحت بلاسخارت، أن "الغالبية العظمى من المحتجين سلميون بوضوح ويسعون إلى حياة أفضل، وتقع مسؤولية حمايتهم على عاتق الدولة"، مشيرة إلى أن المتظاهرين يدعون في جميع انحاء العراق إلى "انتخابات حرة ونزيهة واصلاح النظام الانتخابي ومحاربة الفساد المتفشي وإلغاء ما يسمى بالمكاتب الاقتصادية، وإيجاد بيئة مواتية للعمالة والنمو".

مصالح حزبية ضيقة

وأكدت أن "القادة السياسيين بعد أن قبل البرلمان استقالة رئيس الوزراء يجب ان يستغلوا الوقت ويختاروا بديلا فهم لا يتمتعون برفاهية الوقت ويجب أن يرتقوا إلى هذه اللحظة، علاوة على ذلك، سيتعين عليهم أن ينظفوا علنًا وأن يقدموا حلولًا حقيقية"، مضيفة، أنه "في لقائي مع آية الله العظمى السيستاني، أعرب عن قلقه من أن الجهات الفاعلة ذات الصلة قد لا تكون جادة بما يكفي لتنفيذ أي إصلاح ذي مغزى. واعتبر أن الوضع لا يمكن أن يستمر كما كان قبل التظاهرات".
وأوضحت أن "السعي وراء المصالح الحزبية، والتشويش على المتظاهرين المسالمين أو قمعهم بوحشية، ليست استراتيجيات على الإطلاق، ولا يوجد ما هو أكثر ضررا من مناخ من الغضب والخوف، ويجب ألا ندع التاريخ يعيد نفسه.

إدانة أوروبية

وفي المقابل، أدانت سفارتا فرنسا وألمانيا، استخدام العنف ضد المتظاهرين خلال لقاء عدد منهم.
وذكرت بعثة الاتحاد الاوروبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ألمانيا دانت منذ بداية التظاهرات في العراق كل أشكال العنف ودعت جميع الأطراف إلى احترام الحق في الاحتجاج السلمي وحرية التعبير وحرية الصحافة"، مبينة انه "كما اكدت على وجوب حماية الناشطين في مجال حقوق الإنسان والصحفيين".
وأشار البيان، إلى أن "السفارة الألمانية في بغداد أكدت مرة اخرى على هذه المبادئ وذلك خلال اجتماع نظمته بالشراكة مع السفارة الفرنسية مع نشطاء حقوق الإنسان ومتظاهرين من ميدان التحرير".

موقف واشنطن

وفي السياق، أدانت واشنطن الاستخدام "المروع والشنيع" للقوة ضد المتظاهرين العراقيين في مدينة الناصرية.
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فأن "الولايات المتحدة حثت على التحقيق في القتل (البغيض) للمتظاهرين، وأدانت ما وصفته بالقوة المفرطة في مدينة الناصرية الجنوبية المضطربة".
ونقلت الوكالة، عن، ديفيد شينكر، وهو أكبر دبلوماسي أمريكي مسؤول عن الشرق الأوسط، قوله، إن "استخدام القوة المفرطة خلال عطلة نهاية الأسبوع في الناصرية كان مروعًا ومكروهًا"، داعياً "الحكومة العراقية الى التحقيق مع من يحاولون إسكات المحتجين المسالمين بوحشية ومحاسبتهم."
وعلى صعيد متصل، قالت ممثلة واشنطن في مجلس الامن الدولي كيلي كرافت، خلال جلسة يوم أمس، إن "العراقيين بمختلف دياناتهم خرجوا للتظاهر ودعوا الى إيجاد وطن خال من الفساد".
وأضافت كرافت، ان "العالم في الوقت الأخير شهد كيف عبر العراقيون عن رغبتهم بأمة من دون فساد وتدخل خارجي وتوفير الخدمات"، مضيفة "ندعم سعي العراق الى إطلاق إصلاحات انتخابية واقتصادية وتحسين الخدمات العامة ".
وتابعت ان "المسؤولية الأساسية تقع على عاتق الدولة في حماية ممثليها، وهناك تكليفات اممية بإجراء حوار مجتمعي جامع في العراق وهي تمثل خارطة طريق"، مبدية بخصوص ما يتعرض له المتظاهرون في بغداد وبقية المحافظات "القلق لاستخدام (قوة فتاكة) ضد المتظاهرين، وندين العنف الذي حل في التظاهرات وندعو الحكومة الى اعلى درجات ضبط النفس".
********
الحراك الاحتجاجي يتواصل في محافظات عدة ويسجل فعاليات تضامن كبيرة
بغداد – عبد الله لطيف
واصلت الانتفاضة، يوم أمس، حراكها الاحتجاجي، في محافظات عدة، مسجلة احداثاً مختلفة وفعاليات تضامنية كبيرة.
وشهدت العاصمة، هدوءاً في ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها، فيما تواصلت التظاهرات، والتي كان ابرزها المسيرة النسوية التضامنية.
وقالت الناشطة، منال جبار لـ"طريق الشعب"، إننا "خرجنا لتعزيز صمود ابناء شعبنا المرابطين في ساحات الاعتصام، ومناصرة لأهلنا في النجف وذي قار". ‏
وفي الناصرية، خرجت اعداد غفيرة من اهالي قضاء قلعة سكر، في تظاهرة تساند الانتفاضة.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، وسام مهدي، ان التظاهرة شهدت حضوراً نسوياً لافتاً، وطالب المتظاهرون بتعديل قانون الانتخابات وتغيير مفوضية الانتخابات وإجراء انتخابات مبكرة، فيما أكد مراسلنا في مركز المحافظة، باسم صاحب، أن المعتصمين أقاموا، معرضاً للكتاب والأعمال الفنية في ساحة الحبوبي.
وفي الأثناء، عم الهدوء والحذر، في محيط مرقد محمد باقر الحكيم، في محافظة النجف، بعد انسحاب المتظاهرين، والذي قابل انسحاباً مشروطاً لحماية المرقد، بعد اشتباكات عنيفة بين الطرفين، فيما شهد قضاء الخضر في المثنى تظاهرة طلابية رفعت لافتات طالبت بإصلاح النظام السياسي ومحاكمة الفاسدين.
وقال مراسل طريق الشعب"، في المثنى، عبد الحسين السماوي، ان الطلبة أكدوا على السلمية، وتوجهوا إلى ساحة اعتصام الخضر، مرددين هتافات واهازيج تؤكد استمرارهم في الاعتصام.
وفي غضون ذلك، واصل المعلمون في بابل الاحتجاجات تحت مجسر الثورة. وقال مراسل "طريق الشعب"، في بابل، لفتة الخزرجي، أن المعلمين نظموا مسيرات احتجاجية، وفيما أكدت نقابتهم اتخاذها قراراً للعودة إلى الدوام الأحد المقبل، أشار مراسلنا في البصرة، احمد ستار، إلى أن طلبة الجامعات في المحافظة، نظموا مسيرة طلابية حداداً على الشهداء. إلى ذلك، شهدت كربلاء، صدامات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الشغب. وذكر مراسلنا، عبد الواحد الورد، أن الصدامات جرت بعد أن رفع المتظاهرون الحاجز الكونكريتي، وأسفرت عن إصابة أكثر من 150 متظاهرا واعتقال آخرين. بينما واصلت الديوانية الاحتجاجات والإضراب العام عن الدوام في الدوائر والمدارس والجامعات. يُذكر أن تظاهرات أخرى خرجت في ديالى، أمام مبنى مجلس المحافظة، نددت بالفساد وطالبت بالتغيير الجذري.
******
البرلمان يؤجل جلسته دون تحديد موعد لانعقادها
بغداد – طريق الشعب
أجل مجلس النواب العراقي، جلسته المقرر انعقادها يوم أمس، دون أن يحدد موعدا لها.
وذكرت الدائرة الإعلامية للمجلس، في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "لأهمية قانوني انتخابات مجلس النواب والمفوضية المستقلة للانتخابات نسبت رئاسة المجلس الاستمرار في النقاش حولهما ليوم أمس " الثلاثاء في اللجنة القانونية وتؤجل الجلسة".
**********
المنتفضون يشددون على التغيير الشامل ويواصلون الاحتجاج
هل تستطيع القوى الحاكمة تسمية رئيس وزراء جديد يلبي طموحات الانتفاضة؟
بغداد – طريق الشعب
تواصل القوى السياسية الحاكمة مباحثاتها بشأن تسمية رئيس الوزراء الجديد، بعد الغضب الجماهيري الذي أعلن رفضه كافة الوجوه القديمة، وسطوة الأحزاب والكتل المتنفذة على مقدرات البلاد، وإيصاله الى حالة الفشل البنيوي الذي أصبح السكوت عنه أمراً مستحيلاً. وأمام كل هذا تجدد الاحتجاجات يومياً التمسك بخيار التغيير الشامل والبدء في مرحلة لا ترى فيها قوى الفساد أي سلطة أو مقدرة على التحكم بمصير العراقيين المنتفضين الذين واصلوا التظاهر رغم ما مر بهم من كوارث وقمع دموي غير مسبوق.

مشاورات الرئيس صالح

وأوضح مسؤول حكومي، إن الرئيس برهم صالح بدأ مؤخراً، أولى مشاوراته مع الكتل والقيادات السياسية، التي أطلقت هي الأخرى مباحثات داخل الكتلة أو التحالف الواحد، حول ترشيح رئيس جديد للحكومة، أملاً بتجاوز جدل الكتلة الأكبر الذي يؤرق الجميع.
وقال المسؤول في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المواصفات، أو الشروط، التي تطرحها بعض الكتل ما زالت حتى الآن استعراضية ومحاولة لمغازلة المتظاهرين، من قبيل رئيس وزراء مستقل ومن خارج التشكيلة السياسية الحالية، لكن الظرف الحالي يحتم تنصيب شخصية غير مجربة فعلاً، على أن يراعي الاختيار مطالب الشارع بالدرجة الأولى".
وأضاف، أن "زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي طرح على قادة الكتل السياسية، ترشيح وزير التعليم الحالي قصي السهيل، او أحد القضاة، لتولي منصب رئاسة الحكومة، فيما طرح زعيم تحالف الفتح، هادي العامري ورئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، كلا من فائق زيدان وعلي الشكري ووزير العمل السابق محمد شياع السوداني، وصالح الحسناوي، ووزير النفط الأسبق إبراهيم بحر العلوم، لتولي المنصب بدلاً عن عبد المهدي".
وأردف "الجدل حاليا لا يتوقف حول اسم المرشح المقبول من قبل الجميع، بل وحول عمر حكومته، وما المهمة التي سيتولاها قبل الذهاب إلى انتخابات مبكرة باتت على ما يبدو فكرة مطروحة ومفضلة تماشياً مع رغبة الشارع العراقي"، مؤكداً أن "أي رئيس وزراء جديد سيكون عليه الالتزام بفتح ملفات الفساد وملف قتل المتظاهرين وإنجاز قوانين الانتخابات ومفوضية الانتخابات الجديدة والتهيئة لانتخابات أيضاً وقانون موازنة 2020".
موقف سائرون

وفي الأثناء، أبلغ تحالف سائرون، رئيس الجمهورية عن تنازله عن حقه في تسمية رئيس الوزراء الجديد بكتاب رسمي باعتباره "الكتلة الأكبر"، معلناً استعداده لمنع تقديم اسم أي مرشح يأتي عن طريق المحاصصة، وأن الشعب العراقي هو الكتلة الأكبر".

رأي الفتح

وفي السياق، كشف النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي، وجود توجه لتسمية الكتلة الاكثر عددا داخل مجلس النواب او تكليف الكتلة الاكبر الفائزة في الانتخابات البرلمانية لتولي مهمة تشكيل الحكومة.
وذكر البلداوي في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إن "هناك توجها داخل مجلس النواب لتسمية الكتلة الاكثر عددا داخل البرلمان او تكليف الكتلة الاكبر الفائزة في الانتخابات البرلمانية لتولي مهمة تشكيل الحكومة الجديدة"، لافتاً إلى أنه " لم تحدد من هي الكتلة الاكبر رسميا حتى الآن داخل مجلس النواب ويجب تحديدها بشكل مباشر"، مشيراً، الى ان "تشكيل الحكومة الجديدة من مهام ومسؤولية الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب".
وأكد زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، أمس، عدم وجود مرشح منه لرئاسة الوزراء، مشيراً الى أنه يدعم من يحمل المواصفات التي حددتها المرجعية.
وقال المالكي في تغريدة عبر منصة تويتر، "نجدد التأكيد بعدم وجود مرشح محدد من قبلنا لرئاسة الوزراء، ونحن مع أي مرشح فيه المواصفات التي حددتها المرجعية الدينية العليا والقوى السياسية والاجتماعية"، مشيراً إلى أن "المرشح يأتي عبر السياقات الدستورية المعتمدة".
تحالف القوى

وفي المقابل، اكد تحالف القوى العراقية برئاسة محمد الحلبوسي، أنه سيدعم المرشح البديل "المقبول شعبياً" لتولي منصب رئاسة الوزراء خلفاً لعادل عبد المهدي.
وقال المتحدث باسم التحالف النائب فالح العيساوي، في بيان، إننا "ننتظر توافق الكتل (الشيعية) حول تقديم مرشح قادر على إدارة المرحلة المقبلة، وسندعم المرشح المقبول شعبياً وجماهيرياً"، مبيناً أنه من "الخطورة إقالة رئيسي الجمهورية والبرلمان بدعوى انهما جاءا بصفقة واحدة مع رئيس الوزراء المستقيل"، وفيما أشار عضو التحالف، هيبت الحلبوسي، إلى أن "الكتل السياسية، وتحديداً، تحالف القوى العراقية مصممة وعازمة على أن يكون رئيس الوزراء المقبل من قلب العراق ومن نبض التظاهرات، ومن خارج المنظمة السياسية لأن الوجوه القديمة مرفوضة"، كما اعتبر رئيس حزب الحل، جمال الكربولي، إن التغيير الحالي يكرر سيناريو ما قبل 2003 لكن هذه المرة بيد عراقية خالصة.

رفض شعبي

وأمام هذه المباحثات، ما زال المتظاهرون يصرون في أكثر من مناسبة عن رفضهم كل دعوات الأحزاب المتنفذة ويدعون إلى تغيير شامل في منظومة الحكم وتغيير القوى التي لعبت دوراً كبيراً في الفساد، معتبرين انها غير قادرة على تلبية مطالبهم لتورطها بكل ما حصل حتى الان. وفي كل يوم تجدد الاحتجاجات في مختلف المحافظات وخيام الاعتصام، ترديد الشعارات التي تطالب بالتغيير الشامل الذي توضح امكانية تحقيقه بعد هذه التضحيات والدماء التي سالت، دون رجعة أو انخفاض في حدة التظاهرات رغم كل محاولات القمع والتسويف التي استخدمتها الحكومة وقواها المتحكمة.
*************


ص 2


اجتماع بين حكومتي المركز والإقليم لمناقشة الموازنة

اربيل - طريق الشعب
أعربت حكومة إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، عن املها في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع وزارة المالية الاتحادية في بغداد.
وذكرت الحكومة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس حكومة إقليم كردستان ترأس، اجتماعاً لوفد المباحثات مع الحكومة الاتحادية"، مشيراً إلى أن "حكومة الاقليم حثت على دعم إعداد المراحل اللاحقة لمشروع الموازنة لتأمين الحقوق المالية الدستورية لإقليم كردستان".
واشار البيان الى "عرض وفد حكومة إقليم كردستان خلال الاجتماع، تفاصيل الاتفاق الأولي خلال المباحثات التي أجراها مع وزارة المالية الاتحادية في بغداد في شأن مشروع الموازنة المالية لعام 2020"، موضحاً أن "مباحثات الإقليم اجريت بتوجيه وإشراف مباشر من قبل رئيس الحكومة، وتمخضت عن مشاركة الإقليم ولأول مرة في أولى مراحل إعداد مسودة قانون مشروع الموازنة".

***********

نائب: اجراءات الهيئة ستستمر بعيداً عن الاجواء السياسية ومتغيراتها
النزاهة تستقدم وزيرين سابقين للسياحة والكهرباء
وتضبط مخالفات لمشاريع البترودولار في صحة كركوك

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن صدور أوامر استقدام جديدة بحق وزير السياحة الأسبق، ووزير الكهرباء السابق، ورئيس هيئة استثمار بغداد الحالي، وفيما أكدت ضبطها مخالفات لمشاريع البترودولار في صحة كركوك، أعلن نائب في البرلمان الحالي، ان اجراءات الهيئة ستستمر بعيداً عن الأجواء السياسية وتشكيل الحكومة الجديدة.

وزيران ورئيس هيئة

وأشارت دائرة تحقيقات الهيئة، بمعرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة التي حققت فيها وأحالتها الى القضاء، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "إصدار محكمة تحقيق الكرخ المُختصَّة بقضايا النزاهة أمر استقدام بحق كلٍّ من وزير السياحة الأسبق ورئيس هيئة استثمار بغداد الحالي".
وأوضحت الدائرة، أن "ذلك جاء على خلفيَّة المُخالفات المُرتكبة في العقد المُبرم بين هيئة السياحة وإحدى الشركات المُختصَّة بالتجارة والمقاولات لاستثمار وتطوير بحيرة الجادريَّة السياحيَّة".
وفي السياق، أكدت الهيئة صدور أمر استقدام بحق وزير الكهرباء السابق، قاسم الفهداوي، على خلفية عقود مع معمل أهلي.
وذكرت النزاهة في بيان لها أن "محكمة تحقيق الكرخ المختصة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت أمر استقدام بحق وزير الكهرباء السابق عضو مجلس النواب للدورة الحالية، وذلك لتسببه، خلال مدة تسنمه مسؤولية الوزارة، في تدني مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية، جراء توقف بعض الوحدات التوربينية العائدة لمحطة كهرباء الرميلة الغازية، وإصراره عـلى إبرام عـقـود مع معـمل مـحلي، لتـصنـيع وتجـهيز (فلاتر هواء) لتـلك المحطة، رغم عدم ملاءمتها مع طبيعة المنطقة".
وأضاف البيان أن "الهيئة أعلنت في شهر حزيران الماضي ضبطها مخالفات في عقد إحالة تجهيز محطة كهرباء الكحلاء الغازية في محافظة ميسان بمحركات توربينية تبلغ قيمتها (22,000,000) مليون دولار أمريكي، فيما أعلنت مطلع تشرين الثاني الماضي صدور ستين أمر قبض واستقدام بحق نواب ومسؤولين محليين عن تهم فساد وإضرار بالمال العام".
مشاريع البترودولار
في كركوك

وفي الأثناء، أعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة النزاهة، ضبط أوليات المشاريع المُخصَّصة لدائرة صحة كركوك ضمن تخصيصات البترودولار، مشيرة إلى وجود مخالفات قانونية ومالية فيها.
وأوضحت الدائرة في بيان لها، أن "ملاكات مكتب الهيئة في كركوك تمكنت من كشف مخالفات قانونية ومالية في الأوليات الخاصة بالمشاريع المخصصة لدائرة صحة محافظة كركوك ضمن تخصيصات البترودولار"، مبينة "قيام قسم التخطيط العام في ديوان المحافظة بتجزئة مبلغ يصل إلى مليار و182 مليوناً و397 الف دينار، المخصص لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية".
وأضافت دائرة التحقيقات، أن "المخالفات تضمنت إنجاز المشاريع بأسلوب التنفيذ (أمانة) خلافاً لأحكام المادة الأولى من تعليمات تنفيذ الأعمال بأسلوب (أمانة) رقم (1 لسنة 2018) والتي حددت المشاريع المنفذة ضمن هذا الأسلوب، والشاملة للترميم والصيانة والإنشاء"، لافتة إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصولي بالمضبوطات في العملية التي نفذت بموجب مذكرة قضائية، وعرضه على قاضي محكمة تحقيق كركوك المُختصِّة بقضايا النزاهة الذي قرَّر تدوين أقوال المحاسب المسؤول عن تخصيصات البترودولار بصفة شاهد لغرض بيان المقصرين؛ بغية اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

ملاحقة الفاسدين

وعلى صعيد متصل، أكد النائب، عباس الزاملي، أن الإجراءات القضائية واستقدامات هيئة النزاهة لن تتوقف على استقالة الحكومة او تشكيل الحكومة الجديدة، لافتاً إلى إن القضاء والنزاهة سيواصلان ملاحقة ومحاسبة الفاسدين بعيدا عن الأجواء السياسية ومتغيراتها.
وقال الزاملي في تصريح صحفي، أن "جميع الملفات الموجودة في هيئة النزاهة والجهات الرقابية الأخرى ستستكمل بعيدا عن أية تأثيرات سياسية، حيث ان القضاء يأخذ مجراه الطبيعي سواء بوجود الحكومة وعدمها"، موضحاً أن "التوجه العام للعملية السياسية الحالية يسير باتجاه ولادة حكومة جديدة تأتي عن طريق انتخابات مبكرة، لكن هذه التحركات لن تقف حائلا امام الإجراءات القضائية بحق المسؤولين المفسدين، وستستمر عملية الملاحقة القانونية بعيدا عن التغيرات السياسية الحاصلة".


************

سائرون للرئيس صالح: نتنازل عن استحقاقنا الانتخابي والشعب هو الكتلة الأكبر
بغداد - طريق الشعب
سلمت كتلة سائرون، يوم أمس، مذكرة إلى رئيس الجمهورية، برهم صالح، تبلغه بتنازلها عن استحقاقها الانتخابي كونها "الكتلة الاكبر"، التي يقع على عاتقها تشكيل الحكومة، بحسب الدستور، بعد استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي. وذكر رئيس الكتلة، حبيب الطرفي، في وثيقة اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "كتلة سائرون هي الكتلة الأكبر بناءً على انتخابات عام 2018 وهي الكتلة المعنية بتقديم المرشح لتشكيل الحكومة، وانطلاقاً من توجيهات سماحة السيد مقتدى الصدر، بإلغاء المحاصصة الطائفية والحزبية، يؤكد تحالف سائرون تنازله عن هذا الحق للمتظاهرين لأن الشعب هو الكتلة الأكبر". وفي الأثناء، أعلنت الكتلة العمل على جمع كافة الملفات التي تدين الحكومة المستقيلة، مؤكدة أن رئيس الوزراء المستقيل يتحمل كافة التبعات القانونية تجاه قتل المتظاهرين. وقال النائب عن الكتلة، رعد المكصوصي، في تصريح صحفي، أن "هذه الملفات سيتم إحالتها الى الجهات القضائية والرقابية لمحاكمة الاشخاص المتهمين، وأن عبد المهدي هو الشخص الأول التنفيذي الذي يتحمل مسؤولية الانتهاكات التي طالت المتظاهرين السلمين منذ تشرين الأول الماضي".

************

الكاردينال ساكو يلغي احتفالات الميلاد ورأس السنة "احتراماً لدماء الشهداء"

بغداد – طريق الشعب
أعلن بطريرك بابل للكلدان الكاثوليك، الكاردينال لويس روفائيل ساكو، أمس الثلاثاء، إلغاء احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة "احتراماً لدماء الشهداء". وذكر إعلام البطريركية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو، قرر إلغاء مظاهر الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح، ورأس السنة الميلادية، احتراماً لدماء الشهداء والجرحى من المتظاهرين والقوات الامنية، وتضامناً مع أوجاع والآم عائلاتهم". وتابع الكاردينال ساكو "لذا سوف لن تكون هناك أشجار ميلاد مزيَّنة في الكنائس والساحات، ولا حفلات وسهرات في هذه المناسبة، ولا استقبال رسمي للتهاني في مقر البطريركية، وسنكتفي بالصلاة ترحماً على أرواح الضحايا، والدعاء بالشفاء العاجل للجرحى، وعودة الحياة الطبيعية الى البلاد ونهوضها بوطن راقٍ جامع لكل طوائفه وشرائحه، انطلاقاً من قيم الاحترام والمساواة والمواطنة والحق في الحياة الكريمة"، داعياً في المقابل، إلى "التبرع لدور الأيتام والمستشفيات لغرض شراء المستلزمات الطبية للجرحى".

***************

عمال "الجلدية" يضربون عن العمل مجدداً ويتظاهرون في ساحة التحرير

بغداد- علاء عبد الوهاب
نظم عمال ومنتسبو الشركة العامة للصناعات الجلدية، يوم أمس، تظاهرة في ساحة التحرير بعدما اضربوا عن العمل امام مقر الشركة، وتجهوا إلى ساحة التحرير لمساندة المنتفضين.
وأبدى الشباب المتواجدون في ساحة التحرير، تفاعلاً مع التظاهرة، وعبروا عن اعجابهم بالنشاط المساند للتظاهرات، فيما التحق عدد منهم بالمسيرة التي دخلت نفق التحرير وهي تردد اهازيج وشعارات الهبت حماسهم، كان ابرزها "كلا لقمع المتظاهرين واعتقالهم وقتلهم"، "بغداد حرة حرة اغراب بره بره"، "اضراب عام وشامل ما يشتغل أي عامل"، "عمال الصناعة اليوم طلعوا ع الحرامية.. اليوم انطب الخضراء بالمكناسة – ثورة ع الفاسد ثورة. ثورة ع الظالم ثورة" وغيرها من الهتافات.
وقال ممثل العمال، صباح ياسين لـ"طريق الشعب"، أن "الصناعات الجلدية نظمت خمسة إضرابات عن العمل وتظاهرت في ساحة التحرير لثلاث مرات بهدف زيادة الزخم وتوسيع المشاركة والتمسك بالمطالب التي جسدتها الكتلة الأكبر في ساحة التحرير".
من جهته، أفاد مدير قسم التصميم، محمد فنجان، لـ"طريق الشعب"، بأن "استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي هي الخطوة الأولى في خارطة الطريق ويجب ان تكون الخطوات المقبلة حل البرلمان واستقالة رئيس الجمهورية لاشتراكهما في حمام الدم لشباب الانتفاضة والوطن"، مشدداً على "أهمية تحقيق المطالب المتمثلة في تشكيل حكومة كفاءات وطنية ونزيهة وان تتحلى بالحزم والشجاعة في تقديم حيتان الفساد الى العدالة وضرورة تقديم قتلة الشباب المنتفض السلمي الى المحاكم في أسرع وقت".
وأجمع المتظاهرون في ختام تظاهرتهم على ضرورة الاستمرار في الإضرابات والتظاهرات حتى تحقيق المطالب المشروعة. كما حث المتظاهرون إخوانهم في شركات وزارة الصناعة والمعادن على ضرورة المساهمة في الدعم والتضامن مع المنتفضين، مفضلين ان تشارك الشركات في الإضرابات والاعتصامات مجتمعة.

***************

تكذيب الأنباء عن انتقال قوات أمريكية من سوريا الى العراق

بغداد – طريق الشعب
جددت قيادة العمليات المشتركة، أمس الثلاثاء، تأكيدها بعدم وجود قوات قتالية اميركية على الاراضي العراقية.
وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "القوات الاميركية الموجودة في العراق، مهمتها تقديم الدعم اللوجستي والخدمات والتدريب، والحاجة لها احيانا لتنفيذ ضربات جوية فقط"، مشيراً إلى أن "الحديث عن تجوال القوات الامريكية وتنقلها من سوريا إلى العراق عارٍ عن الصحة".
وأضاف الخفاجي "كان هناك تنسيق مع القوات الامريكية اثناء الهجوم التركي في شمالي سوريا فقط وانتهى في حينها، اما في الوقت الحالي فأية عملية دخول وخروج للقوات الامريكية لا يتم الا بعلم قيادة العمليات المشتركة".
يذكر ان وسائل اعلامية مختلفة نشرت في وقت سابق، خبرا تضمن ان قوات اميركية انسحبت من سوريا باتجاه الاراضي العراقية.

**************

مصدر يؤكد اختطاف ضابط كبير
في العاصمة
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني، أمس الثلاثاء، باختطاف ضابط برتبة عقيد في العاصمة بغداد.
ونقلت وكالة "الغد برس" عن المصدر قوله، إنه "تم اختطاف العقيد (ي ف ج) وهو يشغل منصب معاون آمر مركز تدريب شرطة الطاقة في منطقة النهروان بالعاصمة بغداد"، مشيراً إلى أن الاختطاف كان بالقرب من بناية التقاعد في الوثبة دون ذكر المزيد من التفاصيل".
وبعدما حررت وزارة الداخلية أخيرا، لواءً كبيراً جرى اختطافه الشهر الماضي في وضح النهار ببغداد، دون الكشف عن هوية المختطفين الذين أكدت الوزارة خوضها مصادمات معهم، أفاد الناطق باسم الوزارة، خالد المحنا، يوم أمس، بأن حالات الخطف الأخيرة جرائم جنائية لا سياسية، وأغلبها أنتهى بمعالجة دقيقة.

************

ناقشت مع الاتحاد الأوروبي موضوع التظاهرات وأشرفت على إطلاق سراح موقوفين في العاصمة
مفوضية حقوق الإنسان تكشف عن احصائية محدثة
للشهداء والجرحى والمعتقلين المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان في العراق، أمس الثلاثاء، عن آخر إحصائية للمتظاهرين الشهداء والجرحى والمعتقلين في بغداد، وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، وفيما أشارت إلى اجرائها مباحثات مع بعثة الاتحاد الأوروبي في شأن ملف التظاهرات، أوضحت أنها أشرفت على اطلاق سراح 16 متظاهراً موقوفاً في بغداد.

ارقام محدثة

وقال البياتي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد الشهداء، وفق آخر إحصائية، بلغ 433 شهيداً، فيما وصلت الإصابات الى حدود الـ20 ألفا"، حيث زاد عدد الشهداء 3 أفراد بعد الاحصائية السابقة التي نشرتها المفوضية يوم الأثنين السابق، لافتاً إلى أن "عدد المعتقلين الإجمالي، بلغ 2600، والمفرج عنهم 2441، والمتبقي منهم 156 معتقلا"، ليزيد عدد المعتقلين 100 متظاهر وفق الاحصائية السابقة خلال يومين فقط.

مباحثات مع الاتحاد الأوروبي

وأجرت المفوضية، أخيرا، مباحثات مع بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق بشأن ملف التظاهرات وما رافقها من احداث.
ونقلت المفوضية في بيان، عن رئيسها، عقيل الموسوي، قوله لبعثة الاتحاد الأوربي، أن "المفوضية نشرت أكثر من 400 من موظفيها في ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات ضمن فرق لرصد الانتهاكات"، مشيراً إلى أن "المفوضية التقت المتظاهرين الموقوفين في السجون ومراكز الاحتجاز ونجحت في تهيئة الضمانات القانونية للمتهمين ومنها إجراء الزيارات من قبل ذويهم".
ولفت الموسوي، إلى أن "المفوضية تواصل جهودها لإطلاق سراح جميع المتظاهرين الموقوفين ممن لم يتورطوا في اعتداءات على الأملاك العامة والخاصة، واتفقت مع نقابة المحامين على توكيل محامين للدفاع عن المتظاهرين الموقوفين وقد تم تنظيم ما يقارب 100 وكالة".
وأردف أن "غياب المركزية في إصدار الأوامر وقلة العناصر المدربة على قواعد التعامل الآمن أدى إلى سقوط واصابة العديد من الضحايا".
أطلاق سراح وجبة جديدة

وفي السياق، أعلنت المفوضية، اشرافها على إطلاق سراح 16 متظاهراً موقوفاً في بغداد.
ووفقاً لبيان اصدرته واطلعت عليه "طريق الشعب"، فأنها "اشرفت على إطلاق سراح 16 متظاهراً موقوفاً بالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى وقيادة عمليات بغداد".
يُذكر أن المفوضية كانت قد طالبت الاثنين الماضي، مجلس القضاء الاعلى بإطلاق سراح طلبة ومسعفين وموظفين معتقلين لدى استخبارات عمليات بغداد، وأشرت خلال زيارتها أحد المواقف التابعة لاستخبارات عمليات بغداد، وجود موقوفين (مسعفين وطلاب جامعات وموظفين) على خلفية التظاهرات".


************

ص3
مذكرة تفاهم عراقية - اردنية حول نقل المحكومين

بغداد – طريق الشعب
وقّعت وزارة العدل، أمس الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع نظيرتها الأردنية في مجال نقل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية، باستثناء المحكومين بقضايا الإرهاب. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل، ثائر الجبوري، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "وزير العدل فاروق أمين الشواني وقّع عن الجانب العراقي، فيما وقع عن الجانب الأردني وزير العدل في المملكة بسام التلهوني، مذكرة تفاهم بشأن نقل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية، باستثناء المحكومين بقضايا الإرهاب"، مبيناً أنه "قد سبق التوقيع عقد عدّة لقاءات عن طريق لجان متخصصة بين الوزارتين تمهيداّ لتوقيع هذه المذكرة". وأضاف الجبوري، أن "مذكرة التفاهم راعت قوانين وأنظمة البلدين، وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين"، لافتاً إلى إنها "استثنت نقل المحكومين بقضايا الإرهاب، إذ سيتم من خلالها التعامل بالمثل بين البلدين، وستنفذ خلال الأيام المقبلة". ويشار إلى أن المذكرة جرى توقيعها في العاصمة الأردنية عمّان، وقد ضمّ الوفد العراقي عدداً من المدراء العامين في وزارة العدل.
00000000000000000000000000000000000000000000

نائب محافظ ديالى: أعضاء المجلس المحلي يماطلون في تسليم ذممهم المالية

بغداد – طريق الشعب
كشف نائب محافظ ديالى، كريم زنكنه، يوم أمس، عن عدم تعاون اعضاء مجلس المحافظة في تسليم ذممهم المالية والمتعلقات الإدارية مشيراً الى أن 27 عضواً من مجلس المحافظة لم يسلموا ذممهم المالية ويماطلون في التسليم.
وقال زنكنه في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اثنين من اعضاء مجلس ديالى سلما جزءا من ذممهم المالية والمتعلقات الإدارية، فيما لايزال 27 اخريين يماطلون ولا يسلمون ما بذمتهم رغم صدور قرارات رسمية واضحة بهذا المضمار"، معتبراً "ما يحدث مخالفة صريحة للقوانين، ورغم دعواتنا المتكررة لهم بضرورة تسليم ما بذمتهم الا انهم لا ينفذون القوانين للأسف، وهذا يمثل مماطلة وتسويف بشكل مخالف للقانون". ودعا نائب المحافظ، إلى "تطبيق القانون بحذافيره، وتسليم كل اعضاء مجلس ديالى متعلقاتهم الإدارية، وذممهم المالية احتراماً للقانون، وتفادياً لاتخاذ سلسلة اجراءات بحقهم وفق ما اقرته الضوابط والتعليمات".
00000000000000000000000000000000000000000000000000

السيول قطعت طرقاً حيوية في الأنبار وغيرها تدفقت صوب ديالى وواسط
الموارد المائية تطمّن بشأن الموجات الفيضانية وتعلن استعدادها لاستقبال كميات الامطار الغزيرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الموارد المائية، يوم أمس، عن جاهزيتها لاستقبال كميات الامطار والموجات الفيضانية الساقطة على البلاد والتي تفاوتت شدتها بين الغزيرة والمعتدلة، وفيما أعلن مسؤول محلي في الأنبار، عن تسبب السيول في قطع طرق حيوية في المحافظة، ذكر مسؤول آخر في ديالى التي حذرت مدارسها من مخاطر كميات الأمطار، أن السيول القادمة من الأراضي الإيرانية، تدفقت صوب محافظته إضافة إلى محافظة واسط.
الوضع تحت السيطرة

واكدت الموارد المائية في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "سيطرتها على الوضع بشكل كامل واستفادتها من السيول التي تحققت في الوديان التي تغذي نهري دجلة والفرات في الصحراء الغربية كوادي حوران ووادي غزيل في منطقة البغدادي وبحدود 100م3/ثا"، مبينة أنها "تحولت الى نهر الفرات بشكل انسيابي هادئ ولم تؤشر اي اضرار نتيجة هذه السيول".
وأوضحت أن "بعض السيول في المناطق الشرقية مسيطر عليها وخاصة في وادي كلال بدره والتي بلغت 400م3/ثا كحد أعلى ونهر الجباب التي بلغت تصاريفه 250م3/ثا حيث حولت إلى هور الشويجة عن طريق كلال بدره والى نهر دجلة عن طريق الجباب"، لافتة إلى أن "الامطار الغزيرة التي سقطت شمالي بغداد وفي محافظة صلاح الدين التي بلغت شدتها في قضاء سامراء لم تحدث سيولاً وانما خدمت بشكل كبير تحقيق الرية الاولى لمحصولي الحنطة والشعير لهذه المناطق وكذلك الحال في محافظتي كركوك وديالى، اضافة إلى تعزيز الخزين المائي في بعض المناطق كسد حديثة وبحيرة الحبانية وتوجيه كميات من المياه العذبة الى مناطق الاهوار لتحسين بيئتها"، فيما نوهت إلى أن "حالة الاهوار لهذا العام كانت جيدة جداً وتمكنت الوزارة من تجاوز الموسم الصيفي دون حدوث شحة مائية في الكميات المجهزة لهذه المناطق".

قطوعات في الأنبار

وفي السياق، اعلن مدير ناحية البغدادي في محافظة الانبار شرحبيل العبيدي، يوم أمس، إن السيول قطعت طرق غربي المحافظة، فيما اشار الى انها تسببت في انجراف ثمانية قناطر.
وقال العبيدي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "العديد من الطرق الرئيسة والفرعية التي تربط مناطق ناحية البغدادي بقضاء حديثة غربي الانبار وصولاً إلى مركز مدينة الرمادي اغلقت امام حركة الاشخاص والعجلات جراء انجراف ثمانية قناطر نتيجة السيول التي أدّت إلى ارتفاع مناسيب وادي حوران"، مشيراً إلى أن "تدفق كميات كبيرة من مياه الامطار القادمة من الاردن والسعودية باتجاه المناطق الغربية للمحافظة تسبب في جرف القناطر التي تستخدم لعبور الاشخاص والعجلات المدنية والعسكرية من منطقة الى اخرى".
وأوضح مدير الناحية، إن "حكومة البغدادي المحلية أعلنت وبالتعاون مع القوات الامنية استنفار كافة دوائرها الخدمية في خطوة تهدف إلى معالجة الاضرار الناجمة عن السيول".

سيول في محافظتين

وفي السياق، أشار مدير ناحية قزانية، مازن الخزاعي، إلى أن السيول القادمة من إيران تدفقت صوب ديالى وواسط، وملأت عدة وديان بالمياه.
وقال الخزاعي في تصريح صحفي، إن "السيول القادمة من الأراضي الإيرانية وصلت الى المناطق الحدودية مع إيران وهي ناحيتي قزانية ومندلي أقصى شرقي ديالى، كذلك مناطق محافظة واسط"، لافتاً إلى أن "الأمطار كانت غزيرة ووصلت لنحو 40 ملم والسيول المتدفقة بسببها ملأت عدة وديان أبرزها ترسق، وما تزال المياه تحت السيطرة في الوديان، إلا أنه لم تغرق أية منطقة حتى الآن".

تحذير مدارس ديالى

وفي الأثناء، وجهت تربية ديالى، ادارات المدارس في المحافظة بأخذ الحيطة والحذر بشأن الأحوال الجوية والسيول.
ووجهت التربية في بيان، ادارات المدارس وخصوصاً القريبة من حوض نهر ديالى ونهر خريسان ومناطق السيول، بـ"النظر لسوء الاحوال الجوية وزيادة كميات الامطار المتساقطة على المحافظة، وإلى أخذ الحيطة والحذر واتباع سلسلة من إجراءات السلامة ووضع الخطط اللازمة لمعالجة الحالات الطارئة وخصوصاً الحفاظ على سلامة ابنائنا التلاميذ والطلبة والملاكات التعليمية والتدريسية والحفاظ على الوثائق المدرسية المهمة".
وأوضحت المديرية، أن "إدارة المدرسة تتحمل المسؤولية كاملة واتباع التوجيهات السابقة من قبل تربية ديالى والتي تنص على اخلاء البناية المدرسية من التلاميذ والطلبة والملاكات في حالة الامطار الغزيرة او حدوث فيضانات حفاظا على سلامة ابناء المحافظة الاعزاء".
0000000000000000000000000000000000000000000000000
نائب يدعو المشككين في أصل المادة 142 من الدستور
إلى الطعن فيها قضائياً
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو اللجنة القانونية البرلمانية حسين العقابي، أمس الثلاثاء، ضرورة المضي في تعديل الدستور باعتباره "خياراً وطنياً ومطلباً جماهيرياً"، داعياً من يشكك في أصل المادة 142 من الدستور إلى الطعن فيها أمام المحكمة الاتحادية.
وقال العقابي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المادة 142 هي مادة دستورية ومن لديه تشكيك في أصل دستورية تلك المادة أو ورودها في النص الدستوري، فعليه الذهاب الى المسار القانوني والطعن أمام المحكمة الدستورية في أصل وجود هذه المادة كي ننهي النزاع حولها ما بين تثبيتها أو حذفها من الدستور والجنوح بديلاً عنها الى المادة 126 من الدستور لإجراء التعديلات الدستورية"، مبيناً أنه "بغض النظر عن آلية تعديل الدستور فانه خيار وطني ومطلب جماهيري، ينبغي المضي فيه وأن لا نعيش أجواء 2004-2005 حين تم إقرار الدستور".
وتابع النائب، أن "الدستور الحالي فيه أخطاء ومكتسبات، لكننا بعد تجربة 15 عاماً علينا إعادة صياغة دستور جديد يتلاءم مع الوضع الحالي ومتطلبات الشعب وأن نعالج الثغرات فيه"، مشددا على "الحاجة للعمل بخيار التوافق والعمل الموحد وأن لا نعمل بخيار ليّ الأذرع أو استغلال الفرص، بل ينبغي أن نعمل على بناء وطن مبني على التسامح والتواصل، وعلينا الاكتفاء من حالة الخلل والثغرات الدستورية التي عاشت معنا طيلة السنوات الـ15 الماضية لأن الصراع السياسي أوصلنا إلى المهلكة".
00000000000000000000000000000000000000000000000000
اعتقال عصابة تتاجر بالمخدرات
في البصرة
بغداد – طريق الشعب
ألقت شرطة محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، القبض على عصابة بحوزتها أكثر من نصف كيلو من الكرستال و500 حبة مخدرة في المحافظة. وذكرت قيادة الشرطة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "قوة أمنية من قسم شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في البصرة تمكنت من إلقاء القبض على عصابة لترويج المخدرات في قضاء ابي الخصيب"، مؤكدة أنها "ضبطت بحوزتهم مادة كرستال مخدرة يقدر وزنها بـ 615 غرام و510 من الحبوب".
يُذكر أن المحافظة، شهدت مؤخراً، نزاعاً عشائرياً أندلع في منطقة معمل الورق بقضاء الهارثة، استخدمت فيه الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بحسب ما أفادت به وكالات الأنباء.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000
نائب محافظ النجف المستقيل: الياسري لديه 30 ألف عنصر أمني ويستنجد ببغداد
بغداد – طريق الشعب
انتقد نائب محافظ النجف المستقيل طلال بلال، يوم أمس، المحافظ لؤي الياسري على خلفية تعامله مع أزمة مرقد السيد محمد باقر الحكيم، مشيرا إلى أن المحافظ لديه 30 ألف عنصر أمنى ومع ذلك يستنجد ببغداد.
وقال بلال في تصريح نقلته وكالة "المعلومة" واطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "من المستغرب ان نسمع استغاثات وجهها محافظ النجف لؤي الياسري عبر وسائل الاعلام بإنقاذ المحافظة من الانهيار الأمني ويطالب الحكومة الاتحادية بالتدخل في حل ازمة مرقد السيد محمد باقر الحكيم"، معتبراً أن "الغريب في الامر هو ان المحافظ يمتلك بحدود 30 ألف عنصر امني من مختلف الصنوف ولا يستطيع ان يسيطر على الوضع".
وأكد بلال، أن "الوضع العام في محافظة النجف الاشرف يسير نحو الهدوء في الوقت الحاضر خاصة بعد ان تم تدخل شيوخ ووجهاء المحافظة لحل الازمة".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مصدر: أهالي الناصرية رفعوا أكثر من 100 دعوى قضائية ضد الفريق الشمري
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر محلي بأن أهالي مدينة الناصرية أقاموا أكثر من 100 دعوى قضائية ضد الفريق جميل الشمري.
ونقلت وكالة "الفرات نيوز" عن المصدر قوله، إن "غالبية المشتكين هم من ذوي شهداء تظاهرات الناصرية الذي قتلوا الخميس الماضي" بعدما استشهد ما لا يقل عن 25 متظاهراً واصيب أكثر من 220 آخرين بإطلاق الرصاص الحي عليهم.
وأصدرت الهيئة التحقيقية في رئاسة محكمة استئناف ذي قار، مؤخراً، مذكرة قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري عن جريمة إصدار الأوامر التي تسببت في قتل متظاهرين في المحافظة"، في الوقت الذي صدرت احكام بالإعدام والسجن بحق ضباط في محافظة واسط بتهمة القتل أيضاً.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000
اعلان نتائج قبول طلبة الدور الثالث
في قناة "الحكومي الخاص الصباحي"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي، أمس الثلاثاء، قبول الطلبة ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الوجبة الثانية للدور الثالث.
وأوعزت وزارة التعليم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى الجامعات كافة بـ"قبول الطلبة من خريجي السنتين الدراسيتين 2017/ 2018 و 2018/ 2019"، موضحة أن "النتائج ضمت قوائم بخريجي السنة الدراسية 2019/2018 بواقع (1035) طالبا وطالبة، وخريجي السنة الدراسية 2017/ 2018 بواقع (221) طالبا وطالبة، وخريجي الدور الثالث للسنة الدراسية بواقع (1254) طالبا وطالبة"، فيما نوهت إلى أن "آخر موعد لتسجيل الطلبة سيكون لغاية انتهاء الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 5\12\2019".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000

صحيفة لندنية: نظرية "الطرف الثالث"
محاولة حكومية للتملص من الانتهاكات التي طالت المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية بنسختها العربية، تقريراً تناولت فيه مصطلح "الطرف الثالث"، الذي استخدم بشكل واسع خلال الاسابيع الماضية من قبل الحكومة العراقية والمتظاهرين، ما ترك المنطقة التي يغطيها رمادية أو غائمة.
نظرية الطرف الثالث

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة العراقية بادرت إلى إطلاق نظرية (الطرف الثالث)، عندما أحرجت أمام الشارع العراقي والمجتمع الدولي بسبب سقوط شهداء من المحتجين وإصابة الآلاف منهم بجروح، فوجدت أن هذا المصطلح يؤدي الغرض ويمكن له تحمل الكثير من التهم".
ولفتت الى ان "السلطات العراقية شعرت بأنها تخلصت من عبء الاتهامات التي تلاحقها بشأن قتل واختطاف النشطاء والمتظاهرين، حتى بات المتحدثون الرسميون يلجؤون إلى (الطرف الثالث) لتفسير أي عمليات قتل أو اختطاف تقع في ساحات الاحتجاج، لكنهم لم يحاولوا تعريف هذا الطرف أو الحديث عن ملامحه حتى، أقلّه في أسابيع التظاهرات الأولى"، مبينة انه "في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، تجرأت السلطات العراقية وأنصارها والمدافعون عنها ووسائل الإعلام المرتبطة بها، وبدأت الحديث بشكل شبه مباشر عن (الطرف الثالث)، ملمحه إلى أنه قد يكون جزءاً من المتظاهرين أنفسهم".
وذكر التقرير، أن "السلطات العراقية كانت حريصة على توثيق المعلومات الخاصة بعمليات الحرق التي طالت مقرات حزبية في وسط البلاد وجنوبها، وكلما جرى تداول جانب منها في الإعلام لمَّحت إلى أن المتسبب فيها هو (الطرف الثالث).
تفسير غير منطقي

وأشار التقرير الى أن "وسائل إعلام السلطة والأحزاب الحاكمة كرست نظرية (الطرف الثالث)، وباتت تحمله مسؤولية قتل المتظاهرين أنفسهم، بزعم أن محتجين يقتلون زملاءهم خلال الاحتكاك مع قوات الأمن، ما يفسر هذا العدد الكبير من القتلى، من وجهة نظر الحكومة وحلفائها". وأوضحت الصحيفة بحسب تقريرها، أن "نظرية الطرف الثالث تتطور سريعاً في ذهنية الحكومة العراقية، إذ سرعان ما وجدت لها غطاء خارجياً، قالت إنه يلعب دور المخطط والممول. لكن الأحزاب التي تشكل الحكومة، تناقضت في تحديد هذا الممول، فمرة يكون الولايات المتحدة وأخرى إسرائيل وثالثة السعودية ورابعة الإمارات، وأحياناً كل هؤلاء معاً"، مشيرة إلى أن "مراقبين يقولون إن السلطات العراقية لم تشأ مواجهة حقيقة أن الشارع يثور ضد الأحزاب الحاكمة، لذلك راحت تبتكر أعداء داخليين وخارجين، لتحملهم مسؤولية ما يجري".

جماهير غير مهتمة

ومضى التقرير الى أن "المتظاهرين من جهتهم، لم يهتموا كثيراً بهذه النظرية في البداية، لكنهم وجدوا أنها تتضمن خصائص مهمة، يمكن استخدامها للرد على الحكومة، وسرعان ما أطلقت حركة الاحتجاج مصطلح (الطرف الثالث) على مجاميع مسلحة، بصفتها مسؤولة عن الهجمات التي تقع على ساحات الاحتجاج في بغداد والمحافظات"، مؤكدة أن "أنصار حركة الاحتجاج توسعوا في استخدام هذا المصطلح في وصف كل من يقدم مساعدة للحكومة وهي تحاول قمع حركة الاحتجاج بما في ذلك أحزاب معروفة ودول في المنطقة، ما تسبب في حرج بالغ للسلطات التي وجدت أن سحر هذه النظرية ينقلب عليها.
وكانت فرضية الطرف الثالث حاضرة خلال الأيام الخمسة الأخيرة، على ألسنة المتظاهرين في مدينتي النجف والناصرية اللتين شهدتا (مجزرتين) في صفوف المحتجين على أيدي مسلحين يرتدون (الدشاديش) ويطلقون لحاهم في الأولى ومسلحين ملثمين يتحركون وسط قوات الجيش في الثانية".

حرج حكومي

ورأى التقرير، أنه "في الحالتين، كان مشهد السلاح في أيدي عناصر (الطرف الثالث) في مواجهة متظاهرين عزل، يتسبب في حرج بالغ للحكومة، وبدا أنه كان سبباً مهماً في إجبار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على الاستقالة".
مضيفاً أنه "ما زالت بعض الأطراف المتصلة بالسلطة في بغداد، تستخدم مصطلح (الطرف الثالث) لوصف المتظاهرين الذين يصرون على الاعتصام أو التظاهر قرب مباني القنصليات الإيرانية في مدن الوسط والجنوب، لكن المتظاهرين يستخدمونه أيضاً لوصف جميع الأطراف التي تحمل السلاح لمواجهتهم".
___________________________________________________________________

ص4
خبير اقتصادي: اعتماد البصمة في الدفع الالكتروني يمنع التلاعب

بغداد-طريق الشعب
قال مسؤول في شركة كي كارد "ان التوسع في الدفع الإلكتروني خطوة مهمة تدعم مسارات الإصلاح الاقتصادي وتوجهات النهوض الاقتصادي". وأضاف المصدر في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان اعتماد الدفع الإلكتروني في عموم العمليات المالية يحقق منافع اقتصادية كبرى للبلاد، ويجعل مسارات الأموال في اتجاهات آمنه بعيدة عن أشكال التلاعب.
وأشار الى ان التوسع في الدفع الإلكتروني يعني مزيدا من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لشريحة واسعة من الشباب.
يذكر ان الخبير المالي د. مظهر محمد صالح بيّن أن اعتماد البصمة في الدفع الإلكتروني خطوة مهمة وأكثر أمانا في الدفع الإلكتروني، لافتا الى ان البصمة تساعد على منع جميع أشكال التلاعب التي قد ترافق هذه العملية.
وأثنى على جهود شركة كي الوطنية التي تمثل قطاعا مختلطا وطنيا اثبت وجوده وقاد الى الكشف عن حالات تجاوز على المال العام.
000000000000000000000000000000000000000000000

وزارة التخطيط تعلن عن ارتفاع معدل التضخم الشهري

بغداد-طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، يوم أمس، عن ارتفاع معدل التضخم الشهري بنسبة 0.6في المائة لشهر تشرين الاول 2019، فيما انخفض التضخم السنوي للشهر ذاته بنسبة 0.8في المائة. وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الرقم القياسي العام لشهر تشرين الاول في العراق بلغ 104.8في المائة، اذ ارتفع بنسبة 0.6في المائة بالمقارنة مع شهر ايلول 2019، عازيا ذلك الى ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.5في المائة، وقسم الصحة بنسبة 1.3في المائة، وقسم التعليم بنسبة 0.4في المائة". واضاف الهنداوي ان معدل التضخم السنوي انخفض خلال شهر تشرين الاول 2019 الى 0.8في المائة مقارنة مع شهر تشرين الاول 2018 اذ بلغ الرقم القياسي حينها 105.6في المائة". واشار الهنداوي الى ان "مؤشر التضخم الأساس انخفض بمعدل 0.2في المائة عن الشهر السابق وانخفض بمعدل 0.1في المائة مقارنة مع شهر تشرين الاول 2018".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

شركة نفط روسية تعلن عن انتاج 26 مليون برميل في حقل نفطي بالاقليم
وزير النفط: استقرار الأسعار والابتعاد عن التذبذب
فيهما مصلحة الجميع
بغداد-طريق الشعب
أشار وزير النفط في حكومة تصريف الاعمال ثامر الغضبان ، ان استقرار أسعار بيع النفط والابتعاد عن تذبذب الاسعار من مصلح جميع البلدان المنتجة للنفط، وأعلن الوزير عن أكثر من 8 الاف شخص على ملاكات الوزارة.
وكانت شركة غازبروم النفطية الروسية عن انتاج حوالي 26 مليون برميل من النفط في حقل نفطي بإقليم كردستان العراق، في الوقت الذي كشفت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية عن مجموع الكميات المستوردة من النفط العراقي.
استقرار السوق
في مصلحة الجميع

وقال وزير النفط في حكومة تصريف الاعمال ثامر الغضبان، قبل مغادرته العراق للمشاركة في اجتماعات منظمة أوبك، ان "الـزيـارة ستتضمن الاجتماع الـوزاري الاعـتـيـادي لــدول المنظمة والمـشـاركـة فـي اجتماع اوبك، والدول المنتجة للنفط خارجها اضافة الى المشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية للمراقبة لتقييم مـدى الـتـزام الدول المنتجة المنضوية في المنظمة وخارجها الـ 24 بمعدلات خفض الانتاج".
واضـــاف، أن "استقرار السوق والابتعاد عن التذبذبات من مصلحة جميع الدول، وان المشاركين امـام مسؤولية تجاه شعوبهم لتأمين مـــوارد مـسـتـقـرة، مع عدم المغالاة بالأسعار"، متوقعاً، ان "يشهد العام المقبل استقرارا في الأسعار، بسبب اعـادة النظر في النمو والطلب العالمي على النفط الخام، وهذا أكثر ما يحتاجه العراق الان بسبب الالتزامات الكبيرة في الموازنة".
وبيّن ان الوزارة "نجحت في معالجة الإشكالات الفنية، الامر الذي ساهم في توفير الوقود المطلوب للمحطات الكهربائية بجميع انـواعـه مـن غـاز وكــاز ونفط اسـود وايصاله الـى المنشآت الصناعية كمعامل الاسمنت الحكومية والاهـلـيـة ومعامل الاسـمـدة"، مؤكداً "تـوفـر خزين كبير من المشتقات، الى جانب ادامة عجلة الانتاج ومعدلات انتاج النفط الخام بمستوياتها المخططة ".

تعيينات في قطاع النفط

واستطرد ان الوزارة "وفرت ثمانية آلاف درجة وظيفية في مختلف الاختصاصات والشركات النفطية وعينت 1200 مهندس نفط، و839 مهندسا كيمياويا، اضافة الى 501 جيولوجي، وكذلك تعيين اعداد كبيرة من خريجي المتوسطة والابتدائية في حرف تتماشى مع درجاتهم الدراسية".
30 ألف برميل يومياً
من حقل سرقلة

وفي سياق منفصل، اعلنت شركة غازبروم نفط الروسية، يوم أمس، انتاج حوالي 26 مليون برميل من النفط منذ بدء العمليات التجارية في حقل سرقلة النفطي في إقليم كردستان العراق، مبينةً، ان إنتاجها اليومي حاليا في الحقل النفطي يبلغ 30 ألفا و500 برميل.
صادرات النفط الى الأردن

من جانبها، أفادت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مجموع الكميات المستوردة من نفط العراق تم نقلها من مصفاة بيجي الى مصفاة البترول الأردنية في مدينة الزرقاء بمعدل 10 الاف برميل يوميا، وبمجموع 776 ألف برميل للفترة من مطلع أيلول الى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، وان هذه الكميات تشكل 7 في المائة من احتياجات المملكة. وأوضحت زواتي، ان " مذكرة التفاهم بين العراق والأردن على ان يبيع العراق النفط الخام "نفط خام كركوك" إلى الأردن على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقص كلف النقل والفرق في المواصفات. وشددت على اهمية المضي قدما في علاقات التعاون بين الأردن والعراق في مجال الطاقة بما يلبي مصالح الطرفين عن طريق استكمال انشاء أنبوب تصدير نفط العراق عبر ميناء العقبة الذي يمتد من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة، وكذلك إقامة شبكة للربط الكهربائي بين البلدين.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مسؤول يحث الشركات الهولندية على توسيع عملها في العراق
بغداد - طريق الشعب
استقبل مستشار وزارة الزراعة مهدي القيسي وفد منظمة ZOA الهولندية للغذاء والزراعة والتنمية.
وبحسب الموقع الرسمي للوزارة، ان " اللقاء الذي عقد يوم أمس ناقش امكانية التعاون المشترك بين المنظمة ووزارة الزراعة فيما يخص دعم شريحة الفلاحين والمزارعين من خلال تحسين بيئة العمل ودعم الصناعات والحرف اليدوية والصناعات الصغيرة المرافقة للعملية الزراعية كمشاريع تعليب الطماطة وصناعة الالبان ومشتقات الحليب المختلفة.
من جانبه ثمن القيسي، عمل المنظمة في سهل نينوى ومناطق الرمادي والفلوجة والخالدية، مبدياً، ترحيبه بالعمل المشترك مع المنظمة والتوسع في مناطق الدعم لتشمل مناطق الجنوب وبالأخص الاهوار التي تحتاج دعما" دوليا" موازيا" لذلك المقدم في المحافظات المحررة حيث عانت الاهوار كثيرا" من الاهمال والتجفيف.
وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الزراعة استمرار منع استيراد 22منتجا زراعيا نباتيا وحيوانيا من كافة المنافذ الحدودية لوفرة الإنتاج المحلي وتحقيق التوازن في الأسعار وطبقا للروزنامة الزراعية التي وضعتها الوزارة.
وأوضحت الوزارة في بيان لها اطلعت علية "طريق الشعب"، ان "استنادا للتخويل الممنوح الى وزير الزراعة من قبل لجنة الشؤون الاقتصادية، بصلاحيات فتح ومنع الاستيراد وفق وفرة وشحة المنتج المحلي".
وشدد البيان على استمرار منع استيراد 22 منتجا زراعيا نباتيا وحيوانيا من كافة المنافذ الحدودية نتيجة عدم حدوث اي شحة في السوق المحلي أو ارتفاع أسعارها هذا الموسم.
وحدد البيان المحاصيل الممنوعة من الاستيراد وهي الطماطة، والخيار، والجزر، والهانة، والباذنجان، والقرنبيط، والنبق، والخس، والثوم، والفلفل، والشجر، والذرة الصفراء، والتمر، والرقي، والبطيخ، والرمان، والشوندر، والشلغم، والعسل، إضافة إلى عدد من المنتجات الحيوانية هي بيض المائدة، واللحوم البيضاء، والدجاج الحي، فضلا عن محصولي الحنطة والشعير التي حققت الاكتفاء الذاتي خلال العام الحالي.
00000000000000000000000000000000000000000000000

سبعة مصارف حكومية وخاصة تفوز بعضوية مجلس إدارة الشركة العراقية للودائع
بغداد-طريق الشعب
أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، يوم أمس، فوز سبعة مصارف خاصة وحكومية بعضوية مجلس إدارة الشركة العراقية لضمان الودائع، بانتخابات الهيئة العامة التي جرت في مقر الرابطة.
وقال المدير التنفيذي للرابطة علي طارق في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "اجتماعاً عقد للهيئة العامة للشركة العراقية لضمان الودائع وهي شركة مساهمة مختلطة يبلغ رأسمالها 100 مليار دينار، بحضور البنك المركزي العراقي ودائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة وسوق العراق للأوراق المالية وهيئة التقاعد والأعضاء من المصارف الخاصة والحكومية وجرى فيه انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة الأصلاء والاحتياط".
وأضاف طارق، أن "عدد أسهم الشركة توزع بين 25في المائة للمصارف الحكومية و30في المائة توزعت بين المصارف التجارية والفروع الأجنبية وهيئة التقاعد الوطنية، بينما 45في المائة من الأسهم طرحت بالاكتتاب العام".

وأشار إلى أن "المصارف الفائزة بعضوية مجلس الإدارة هي الرافدين والصناعي والاستثمار والتنمية والأهلي العراقي واشور وشركة الكفالات"، موضحا أن "المصارف التي فازت بعضوية الاحتياط هي الرشيد والعراقي للتجارة (TBI) والائتمان والوطني والمنصور والاعتماد وأربيل".
000000000000000000000000000000000000000000000000

في البصرة: امر أداري بالمباشرة
لـ 30 ألف موظف
بغداد-طريق الشعب
أصدر محافظ البصرة اسعد العيداني، الامر الاداري الخاص بمباشرة الفائزين بقرعة التعيينات التي اجريت مؤخراً لـ 30 ألف فرصة عمل. وقال العيداني في كتاب الامر الاداري الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المباشرة ستكون اعتباراً من يوم الأحد المقبل، فيما دعا المشمولين بهذا الامر الى مراجعة الدوائر التي تم تعيينهم فيها. وكانت الحكومة المحلية في البصرة قد أعلنت في وقت سابق أسماء الفائزين بقرعة 30 ألف درجة وظيفية.
ومن جانب آخر، انتقد مواطنون في البصرة آلية التقديم الكتروني التي أعلن عنها المحافظة، واصفين آلية التقديم بالمعقدة.
وأشار مواطنون ان الرابط الالكتروني الخاص بالتقديم على قطع الأراضي السكنية التي أعلن عنها مؤخرا، لا يعمل بشكل جيد.
00000000000000000000000000000000000000000000000

ارتفاع أسعار النفط مع سعي أوبك الى خفض الانتاج
بغداد-طريق الشعب
ارتفعت أسعار النفط يوم أمس، مع تنامي الآمال بأن تتفق منظمة أوبك وحلفاؤها على تخفيضات أكبر للإنتاج في اجتماع الأسبوع الجاري، رغم أن المكاسب كانت محدودة مع تشكيك بعض المحللين في تنفيذ تخفيضات أكبر. وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 17 سنتًا أو 0.3في المائة إلى 61.09 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت 0.7في المائة أمس الاول.
وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتًا أو0.5في المائة إلى 56.21 دولار للبرميل، وكان العقد قد ارتفع 1.4في المائة.
وقال مصدران مطلعان، إن منظمة أوبك وحلفاءها وهي المجموعة المعروفة باسم "أوبك+" تدرس خطة لزيادة تخفيضات الإمدادات الحالية البالغة 1.2 مليون برميل يوميًا بواقع 400 ألف برميل يوميًا وتمديد التخفيضات حتى حزيران. وقال المصدران، إن السعودية تضغط لتنفيذ الخطة إذ تريد القيام بمفاجأة إيجابية للسوق قبل إدراج أرامكو السعودية.
وقال غولدمان ساكس في مذكرة بحثية "نعتقد أن تحقيق التوازن بين العرض والطلب على النفط عالميًا يتطلب تمديد تخفيضات أوبك+". وعزا البنك السبب وراء تلك النظرة إلى زيادة كبيرة في الإنتاج من مشروعات من خارج أوبك وتوقعات غير مؤكدة لنمو الطلب. وتوقع بنك الاستثمار، أن يظل تداول برنت حول 60 دولارًا للبرميل في 2020 "في غياب نمو جديد أو صدمات جيوسياسية".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الصناعة تصرف الرواتب المدخرة لموظفي الشركة العامة لصناعة الاسمدة الشمالية في بيجي
بغداد-طريق الشعب
وافـق وزيـر الصناعـة والمعـادن في حكومة تصريف الاعمال صالح الجبوري، يوم أمس، على صرف الرواتب المدخرة لمنتسبي الشركة العامة لصناعة الاسمدة الشمالية في بيجي. وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الجبوري وافق على صرف الرواتب المدخرة لموظفي الشركة المذكورة للسنة الحالية والسنوات الاربعة الماضية بعد أنجـاز التصاريح الامنية والتأكـد من سلامـة موقفهـم وبواقع 20 موظفا لسنة 2015 و96 موظفا لسنة 2016 و96 موظفا للعام 2017 و14موظفا للعام 2018 وموظف واحد للعام الحالي 2019". واضاف، ان "العمل والجهود مستمرة بتوجيه ومتابعة مباشرة من الوزير لإنجاز ومنح التصاريح الامنية لموظفي شركات ومعامل الوزارة في المدن المحررة لغـرض صرف رواتبهـم المتراكمـة ومنحهـم مستحقاتهـم الماليـة".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

تُعد واحدة من اهم المشاكل الاقتصادية في العالم
تقارير: الامارات العربية مركز رئيس لغسيل الاموال
متابعة - طريق الشعب
يبدو أن إخفاق دولة الإمارات العربية المتحدة في وضع حد لعمليات غسيل وتبييض الأموال، رغم دخولها في عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية المرتبطة بذلك، مقصودا؛ في ظل تجميعها عددا كبيرا من رجال الأعمال الذين يبيضون أموالهم، حتى باتت في السنوات الأخيرة إحدى الوجهات الرئيسة في العالم لهذه الجرائم.
وصنفت العديد من التقارير الدولية الإمارات على أنها مركز رئيس لتمويل عمليات تبييض وغسيل الأموال، التي يقدر حجمها العالمي سنوياً قرابة 2 تريليون دولار، أي ما نسبته 2.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بحسب تقديرات أصدرها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في 2019، وكشف تقرير أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية، انخراط مؤسسات مالية في الإمارات في معاملات نقدية تنطوي على مبالغ كبيرة من العائدات المتأتية من الاتجار الدولي بالمخدرات.
وعمليات غسيل أو تبييض الأموال جريمة اقتصادية تهدف إلى إضفاء شرعية قانونية على أموال تم الحصول عليها من مصدر غير شرعي، لغرض حيازتها، أو التصرف فيها، أو إدارتها، أو حفظها، أو استبدالها، أو إيداعها، أو استثمارها، أو تحويلها، أو نقلها، أو التلاعب في قيمتها إذا كانت متحصلة من جرائم.
وصنف التقرير الإمارات من ضمن البلدان الرئيسة في مجال غسيل الأموال، لتكون الدولة الخليجية الوحيدة التي تدخل ضمن هذا التصنيف، وذكر أن جزءاً من نشاط غسيل الأموال في الإمارات يرتبط بعائدات غير قانونية من المخدرات المنتجة في جنوب غربي آسيا وأشار إلى أن جرائم غسيل وتبييض الأموال في الإمارات تشمل بشكل رئيس القطاع العقاري وتجارة الذهب والماس.
وأوضح تقرير للخارجية الأمريكية أن نقاط الضعف في النظام المالي الإماراتي تتمثل في عدم وضع ضوابط وتعريفات للكيانات المالية في المناطق الحرة، وفرض الرقابة عليها بما يكفل سد الفجوات في الرقابة وفي العام 2016 أكد التقرير السنوي للخارجية الأمريكية بشأن الإرهاب، أن الجماعات الإرهابية استغلت الإمارات كمركز لتعاملاتها المالية.
وأفاد معهد "بازل" الدولي لمكافحة غسيل الأموال في تقريره السنوي للعام 2017، بأن الإمارات تحتل المرتبة الأولى خليجياً فيما يتعلق بغسيل الأموال، والمرتبة الـ72 عالمياً من أصل 146 دولة وجاءت الإمارات، وفقاً لذات التقرير، في المرتبة الأخيرة بين دول الخليج العربي في مجال مكافحة غسيل الأموال.
وفي تقرير صادر عن الحكومة البريطانية، منتصف العام الماضي، جاءت الإمارات على رأس قائمة الدول العشرة الأولى التي يتجه إليها المجرمون البريطانيون عندما يريدون غسل أموالهم وأوضح التقرير، الذي نشره موقع "بزنس إنسايدر" الأمريكي، أن الإمارات أصبحت أهم محطات إعادة التدوير النقدي غير الشرعي في العالم، وإضافة لما سبق من مؤشرات وتقارير دولية، فقد اعترف المصرف المركزي الإماراتي، في عام 2017، أن جرائم غسيل الأموال في البلاد ارتفعت بنسبة 30 في المائة عام 2016، رغم القوانين التي صدرت في مجال مكافحتها.
وبحسب "الغارديان"، فإن اقتصاد الإمارات مبني على النقد والسيولة المالية غير المشروعة وتؤكد الصحيفة أن هذه الدولة الخليجية هي المكان الذي تقوم فيه المافيا الروسية وتجار المخدرات العالميون بتنظيف نقودهم القذرة ومن أبرز الأدلة على ذلك ما قاله السفير الأمريكي في أفغانستان، أنطوني واين، لصحيفة " الغارديان"، حول أنه يتم تهريب 10 ملايين دولار يومياً من كابول إلى دبي في حقائب صغيرة معظمها تأتي من تجار الهيروين الأفغان.
كما نقلت الصحيفة نفسها عن مستثمرين أجانب في الإمارات قولهم: إن "القوانين الجديدة في الإمارات لمكافحة غسيل الأموال لم يكن لها أي تأثير ملموس"و كشف فريق خبراء تابع للأمم المتحدة، في شباط الماضي، عن أن "خالد"، نجل الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح، استخدم حساباً مصرفياً في الإمارات لغسل مبلغ يقدر بنحو 84 مليون دولار في كانون الاول 2014.

 

ص5

هايكوات الخريف

ماجد الحيدر

1
قطرتان من مطر
قطرة من دمع
كملت أثافي الخريف
2
حقيبة ثقيلة
وحلٌ وبطنٌ خاوية
الذهاب الى المدرسة
3
"كلوا أنتم
أنا شبعانة"
تكذب الأمهات
4
"لا لستُ خائفا
إنه البرد، أو ربما النزيف"
منتفض جريح
5
لا طير على الشجرة
لا طير في السماء
بندقية الصيد لا تخطئ
6
(1960-2020)
ستون سفينة أشباح
ستون نجاة بالمصادفة
دونما سبب ينهمر الدمع
العيون الشائخة
تبكي نفسها
تأخر الحصاد
فرحت السنابل الصفر
رقصت في الريح
"أظنه آخر خريف
أظنها آخر حضنة من بيوض"
تقول القبّرة الراقدة
لم تنبت بذور الريحان
العصافير التهمتها وطارت
ولم تقل شكرا!
********
رأي
السلطة الدكتاتورية ورهان المعرفة
د. سمير الخليل
تبدو العلاقة بين السلطة والمعرفة جدلية تحكمها عوامل عدة اجتماعية وسياسية واقتصادية ونفسية فعلاقتهما هي علاقة بين منظومتين متضادتين وهذا التضاد متأت من تغيير الايديولوجيا التي تعتمدها كل منهما في صراعها مع الآخر فتاريخية الصراع الإنساني تكشف لنا أن هناك معضلة اسمها (الايديولوجيات) كما أنّ مجمل الجدل ينشأ بين طرفين يتجددان دائماً. ويمكننا أن نستعيد لهما وصفي (نخب آمرة) و(نخب مفكرة) فالنخب الآمرة تنطلق من فحوى الإمساك بمرتكزات القوة دعما لإبقاء سيطرتها وإرغام الطرف الآخر (النخب المفكرة) على الرضوخ على إن السلطة منذ تشكلاتها الأولى وحتى اللحظة الحاضرة لم تستطع أن تحقق علاقات تواصلية أو حوارية دائمية مع الطرف المضاد لها لأنها منكبة على تحقيق ذاتها ومآربها النفعية الخاصة والمغلقة هادفة إلى تحجيم العلاقة في إطار ضيق هو علاقة التابع بالمتبوع.
هذا الهاجس من النخب المفكرة جعل السلطة تعيش رهينة وساوس الشك والريبة وسوء الظن بكل ما يدور حولها مما أبقى شرارة الصراع متوقدة لا تكاد تختفي حتى تظهر مشتعلة مما أبقى سبل الالتقاء مع الطرف الآخر معطلة ومسدودة.
غير إن السلطة في أحيان كثيرة قد تتخلى عن نمطها الإيديولوجي هذا وتتلبس أيديولوجيا مداهنة من أجل استقطاب الطرف المعرفي وتقريبه منها وتأسيس خطاب مداهن جديد يهدف إلى الالتفاف على المثقف وتعطيل طاقاته الثقافية المعارضة وتفعيل أدواره الوظيفية التي تحقق السلطة من خلالها منافعها الخاصة وذلك بجعله بوقاً من أبواق السلطة وأداة مسخرة لتحشيد المد الجماهيري المؤيد لفكر السلطة وتطلعاتها أو مبرراً لأيديولوجيتها وهذا كثيراً ما يحدث على وفق ما يرى ابن خلدون في أيام الحروب.
إذ تستنفر السلطة كل طاقاتها المادية والدعائية من أجل الحصول على رضا المثقف واستقطابه ضمن فلكها، ملوحة له بآمال عريضة، لكن حاجة السلطة إلى مثل هذا المثقف محدودة في إطار زمن ما، أما في أوقات السلم فلا وجود لهذا المثقف إلا من خلال كينونة السلطة، وما أسرع ما تتخلى السلطة عنه تاركة إياه رهين أسفه غارقاً في متاهات التناغم القسري مع هذه السلطة التي احتوته وهشمته وقيضت له وجوداً هلامياً تقليدياً لا يسبح إلا في فلك الامتثال والطاعة معطلاً عن امتلاك الرغبة أو الحافز في التغيير أو الفعل في المجتمع لأنه قد جرد من وعيه الخاص ثقافيا فسلب حينئذ قدرته على فعل له قيمته لأنه لقن انماطاً من الوعي تتناقض مع وعيه الخاص وادراكاته النوعية ليمارس – فيما بعد ادواراً سلبية تكمل ما بدأه في تسويغ ايديولوجيا السلطة، ليقع فريسة (التعالي المعرفي) ضد العامة والبسطاء ممن حوله كردة فعل عنيفة تجاه ما حدث له.
إن افتقار السلطة إلى المعرفة بوصفها وسيلة أيديولوجية لغرض تحقيق الهيمنة بكل أبعادها وحدوث الثبات والاستقرار السلطوي حتم عليها هذا الأمر بأن تقيم علاقات مهادنة أو مخادعة مع المثقف بوصفه أداة تمارس المعرفة وتنتجها فهو المالك لزخم المعرفة، بينما السلطة تتقوقع في مجال الاستهلاك السلبي الأمر الذي حدا بها إلى السعي نحو استعادة المعرفة وربما احتكارها لصالحها كما حصل مع الكنيسة في أوروبا لتدجين الواقع وامتلاكه، هذا فضلاً عن كون المعرفة (سلطة) أيضاً تتجلى ضمن منظومة فكرية أو نسق إيديولوجي تمارسه (النخب المفكرة) كقوة داعمة تؤكد مشروعيتها ومصداقيتها في آن واحد فهي أي المعرفة ضرورية للسلطة كآلية انتاج الوعي) .
إن الحاجة للمعرفة تفرض على السلطة كينونتها وهذا النهج يقوم على إقامة علاقة من نوع آخر، هي علاقة معايشة مع الواقع أو المجتمع وبمختلف طبقاته لأن الفئة السلطوية التي تروم قيادة المجتمع من دون شرط المعايشة والتكيف سوف يلفظها المجتمع ويتمرد عليها و إذا أردت أن تحكمني فدعني أراك تتألم هكذا ينظر الواقع للسلطة وبما إن السلطات عموماً غير قادرة على المواصلة أو المتابعة في تبني منهج المشاركة أو المعايشة إلاّ لفترة محدودة اقتضتها طبيعة النشوء أو التشكل الأولى لها، ذلك انه لا يمكن لشعب حي ومثقف أن يخضع لسلطة دكتاتورية وإن الواقع ما هو إلا تابع ذليل لكل اشتراطاتها وفي إطار كهذا لا يمكن أن تنشأ علاقة تواصل دائمة بين الاثنين سوى علاقة هامشية تفرضها السلطة هي علاقة (التبعية) حيث يسود مفهوم القوة المار عبر بوابات القمع والهيمنة وعندئذ تتحول قضية (الاتصال) إلى شبه مستحيلة، والاستحالة كما يرى أحد الباحثين متأتية من كون السلطة تتعالى على الواقع أو تتحايل عليه حتى توقعه في شرك التبعية والنظر إليه بوصفه أداة للخدمة والتعبئة، أو جعله ميداناً للحراسة والعقاب.
ولعل ارتكاب السلطة لهذه القطيعة مع الواقع يؤدي بها إلى الإخفاق لأن معظم السلطات التي تحكمها هذه الايديولوجيا في التعامل مع الواقع المعيشي سيكون مصيرها العزلة والابتعاد عن حالة الاستقرار وقيام منظومة سلطوية قاصرة ومحكومة بنسق مضمر يخفي سوء النية والشك والريبة ويؤمن بأسلوب (الاحتواء القسري) و(إملاء الشروط) حفاظاً على معطيات قوته، لذا يلجأ المجتمع إلى عملية الانفصال عن هذه السلطة لاسيما إذا ما شعر بأنها تشكل خطورة عليه وتهدد مصيره وتفتت كيانه وتكون النتيجة بعد ذلك تدهور العلاقة بين المجتمع والسلطة فتحدث الثورات على رأي أحد الباحثين ولعل ما حدث ويحدث في بعض الدول العربية كتونس ومصر والجزائر واليمن من تظاهرات حاشدة نعزوها إلى إيديولوجيا السلطة الحاكمة المستلبة حقوق المجتمع والساعية الى إذلاله.
*******
مقهى الثقافة...
جذر نداء التحرير

نداء أصدرته ساحة التحرير، فغنِّ بذكره يا بلادي، نداء بشاهدة نصبها العظيم، وبصوت أجيال بما فيهم صوتنا نحن الحرس القديم، نداء استجمع في حروفه كل النداءات السابقة وخط لافتة الزمن العراقي الجديد، ليس النداء وليد الساعة كما يتصوره ساسة المحمية الغبراء، بل تمتد جذوره إلى عشرات السنين، مستجمعة في اختلاطاته تراث وتاريخ قوى التحدي، نداء كأنه خرير ماء كوني، يتجمع في قاع زمننا العراقي ليسقي بما يمليه عليه عطش الثورة. نداء قلَّ أن سمعنا نداء بوضوح كلماته، ومشروعية صبواته، وشمولية مقاصده، فالقائمون عليه نبتٌ بري ولد في تاريخ المحن، هؤلاء الذين يرددون نداءات ساحة التحرير ونصبها: "ارحلوا" هم حطب هذه البلاد ووجارها المستعر، لقد اكتووا بالتغييب والتجاهل والاستغلال والإهمال والتعطيل، حتى أصبحت شرائح الشباب منهم مجرد شهادات بلا عمل، وتحول الخريجون إلى عمال مساطر الصباح، ومن ملك من المال قليلًا اشترى تكتكا، أما الفئة الواسعة، فقد سكنت ذواتها، واقتعدت تتأمل مستقبلها عند ملالي التعويذات، وقراء مفاتيح الجنان، ومستحبات الجنة والنار، مصحوبة بحبوب المخدرات الإيرانية.
صوت يصدر من قاعة ساحة التحرير، هلم أيها العراقيون، صوت يستحث الماشين كونوا ثوارًا ، كونوا ابناء بلادكم لا ابناء بلدان الجوار، فبعض الشبيبة منهم لا يعرف معنى أن يكون ثائرًا، ولو عرف لوجد نفسه ضمن ركب الثوار، ثم استمال لنفسه، فكان نداء الساحة نداؤه، فالثورة لا تحتاج إلى قاموس تلقين، ولا إلى لافتات تلصق بمؤخرة العربة العراقية، تنبت الثورة كأي نبت فوق متراكمات المحن، هي تلك النداءات التي تجمعت في ساحة التحرير، نداءات امتزجت بحليب ثدي الرافدين، فتغذت الأرض منه والناس، ومن يعيد انتاج تصورنا عن الظلم والعطالة والتهميش، يجده سنّة لإذلال هذا الشعب وتراكمًا لثقافة من سبقوهم، وإلا، كيف يكون العراق الذي يبيع من نفطه شهريًا بستة مليارات دولار، وثلاثة أرباع شعبه ينتظر خطبة الجمعة كي يقول له السيد الفلاني: إن الفقر في الدنيا غنى في الآخرة؟. هل يعقل أن زمنًا كهذا يمكنه أن يجيب عن أسئلة الشباب؟ هل يمكننا تصور الغد ونحن معطلون عن التفكير؟ هل يمكن الدفاع عن الوطن وثلاثة أرباع العراقيين يعيشون حالة التبعية؟ أية ثقافة هذه التي أسستها أحزاب الإسلام السياسي الكارتونية التي لا تعرف من أين ينبع نهرا دجلة والفرات، فاستبدلوا تركيا بإيران، كما قال الجعفري عبقري الغباء السياسي في العراق.
لا أحد بعد الآن يستطيع أن يغلق أذنيه عن صوت ساحة التحرير الهادر، ارحلوا، فقد ملَّ العراقيون صفاقتكم، وألعابكم، وتبعياتكم، ارحلوا مع اسمالكم البالية، فلن تنفعكم الأسلحة المحرمة، ولا الخطب المخدرة، ولا بحبحات البرلمانيين الجوف. ارحلوا، فأنتم لستم جديرين بأن تكونوا أمناء على ثروات البلاد وتاريخه وحضارته وأرضه وهويته، فكيف تكونون أمناء على شعب العراق؟ ارحلوا فالمدى جد قصير، والمسافة إلى النار خط مستقيم، واللجوء إلى المماطلة والتسويف تزيدكم جهالة. فنداء ساحة التحرير ليس نداءً مؤقتًا، دبجته فتية آمنت بالعراق من أجل ان تتسيده بدلًا عنكم، بل هو نداء متجذر في أرضه وجباله وانهاره ونخيله وثرواته، نداء يردده الصغار بألسن متلعثمة، وتردده النساء كجزء من رجولتهن المخفية، ويردده الشباب لأنهم الجديرون بتجديد لافتته، ارحلوا، ودعوا العراقيين يتنفسون هواء العالم، فهم جديرون أكثر منكم بخيرات بلادهم.

ياسين النصير
********
شولوخوف وخلود المؤلف
ح (1)

كتابة: اناتولي سوفروتوف
ترجمة: كاظم سعد الدين

(تعتزم "ثقافة" ان تنشر بين حين وآخر أول ترجمة بالعربية لسلسلة حوارات مع شولوخوف الذي يعد الجذر الأصيل في الادب الروسي والانموذج البارز للأديب الملتزم بقضايا وطنه وشعبه)
المحرر الثقافي

تقديم

حين نفكر بميخائيل شولوخوف (1905-1984) اليوم، فإننا نفكر على نحو ثابت بالخلود. نفكر بأجيال المستقبل التي سوف تفتح أغلفة " الدون الهادئ" و" الارض البكر حرثناها" وتقرأ الصفحات الأولى من قصص شولوخوف ونعجب بحكمة الشعب المطمئنة في رواية" حاربوا من اجل الوطن"، وندرك عمق الفكرة في " مصير انسان".
تبدو هذه الكتب التي ابدعتها موهبة شولوخوف على ضفاف نهر الدون حيث موطن المؤلف، انها قد تشربت بتجربة الامة كلها، مصورة بذلك شخصيات انسانية ومصائر متعددة.
وسوف توفر رواياته وقصصه التي تعكس احداث حقبته للأجيال المقبلة أساس دراسة تاريخ بلدهم مادام التاريخ والكاتب متلازمين دائماً. ولم يحِدْ الكاتب قط عن الواقع التاريخي مهما كان قاسيا قسوة لا ترحم في بعض الاحيان.
وقد نال عدد كبير من المؤلفين السوفييت شعبية عالمية واسعة. ومع ذلك قلما يستطيع المرء ان يفكر بكتاب نال حظوة واسعة جداً وجلب لمؤلفه شعبية عظيمة، مثل "الدون الهادئ" بأجزائه الاربعة، تأليف شولوخوف. ولا يمكن اليوم تصور الادب السوفيتي والادب العالمي من غير هذا الكتاب، الذي يعرف ابطاله كثير من القوميات المختلفة ويحبونهم حباً جماً.
اثرت كتابات شولوخوف تأثيراً عظيماً في تشكيل الضمير الثوري لملايين الناس في أرجاء العالم الذين يخوضون كفاحاً مراً في سبيل حياة أفضل على هذا الكوكب.
ربما اننا من معاصري شولوخوف فبوسعنا ان نفخر حقاً بأننا نشهد ازدهار موروثات شولوخوف التي اغنت الادب السوفيتي.
الدون، ارض الدون، ارض موطني أعطتني القوة لأرى وأتعلم كثيرا جدا- تنحدر عائلتي- من ابي وجدي- من قوزاق الدون. وحين كنت طفلاً شهدت سنوات الحرب الاهلية العصيبة، والكفاح ضد الثورة المضادة في البلاد واتذكر احداثاً كثيرة من تلك السنوات العاصفة.
كنت أعيش آنذاك في مدينة فوفوجير كاسك التي كانت تعد عاصمة قوزاق الدون. وبعد ذلك بقليل انتقلنا الى اوست – ميد فييريتسكايا، القرية القوزاقية. وفي سنة 1921 استقر المقام بوالديَّ وانا معهما في الروستو على نهر الدون. وكانت سيرتي التراثية والادبية، بطبيعة الحال، وثيقة الصلة بنهر الدون وقوزاق الدون. وكذلك بالتغيرات الكبرى الحاصلة على ارض الدون مع بدء البناء الاشتراكي. وبعد ان انهيت سبع سنوات دراسية ذهبت للعمل في سيلما سستروي" أحد المصانع العملاقة التي بنيت في اثناء الخطة الخمسية في السهوب، خارج روسنوت. اشتغلت (ميكانيكيا) ومشغل ماكينة تفريز (مخرطة تنعيم)، بكلمات اخرى، كنت احد اولئك الذين انتجوا اول حاصدة درَّاسة سوفيتية في 1932. وهناك كتبت اول قصائدي.
لكل واحد منها مكانه المفضل حيث ترعرعنا ومررنا بأوائل افراحنا واتراحنا. وحيث اعجبنا بشروق الشمس وغروبها في ايام كثيرة ممثلة جمال موطننا. وقد اثبت الدون، "الدون الهادئ" انه مكان مثالي هذا بالنسبة اليّ. وقد ولدت هذه الصفة من اغنية شعبية واصبحت عنوان رواية ميخائيل شولوخوف.
كنت موفور الحظ فقد التقيت شولوخوف اول مرة قبل خمسين عاماً حين كان شاباً نشيطاً مفعماً بالخطط. وقد جلب انتباه الجميع، شيباً وشباباً، الذين أحبوا الدون ارض موطنهم. واستمرت لقاءاتنا حتى آخر الايام الاخيرة من حياة شولوخوف.
إنني اتصفح فصول حياة سجلت لقاءاتي بالكاتب، ويسرني ان اشارك قرائي بهذه الذكريات.
زرت أماكن كثيرة، وحيثما كنت توجهت ذاكرتي بنحو لا يتغير الى سهوب الدون الشاسعة وضفاف النهر الشديدة الانحدار، والنهر العميق الهادئ ظاهرياً الذي تغنت به اغان جميلة كثيرة واني أفكر بالرجل الذي ألّف أغنية من أجمل الاغاني عن ارضه، بمخائيل شولوخوف. قلبي يطفح بحب لا حدود له لأرض الدون وبالإخلاص لها ولكل شيء رأيته وجربته ها هنا.

الدون الهادئ.. سينمائياً

في ثلاثينيات القرن العشرين قام المخرجان السينمائيان او. ﭙريوبرازينسكايا و آي. ﭙراڤوڤ باعداد فيلم سينمائي للدون الهادئ استناداً الى رواية ميخائيل شولوخوف، مع إيما تسيسارسكايا في دور اكسينيا واندريه ابريكوسوڤ في دور كريكوري مليخوف. وفي الوقت الذي كان في الفيلم اشياء كثيرة جيدة، كان فيه ايضاً بعض الاخطاء.
ثم أُخرج فيلم سينمائي جديد، وقد كتب السيناريو المخرج السينمائي سيركي جيراسيموف. وحضرنا العرض التمهيدي الخاص للجزء الاول من الدون الهادئ بشيء كثير من الترقب. وان اشد ما اقلقنا هو : هل ينجح في تصوير عالم اولئك الناس الاعتياديين تصويراً يطابق عمق حياتهم وأحاسيسهم؟ وليس من النادر ان يشعر بالمرارة الشديدة بعد رؤية فلم معد عن احد الكتب المفضلة. وغالباً ما يميل المخرجون الى اجراء تركيز غير ضروري على امور ثانوية في الكتاب، وبذلك يجرِّد تصور الكاتب من اتساعه ويؤثر في تناسقه.
لقد عرضت الملحمة السينمائية، الدون الهادئ، على آلاف الشاشات، وقارن ملايين الناس مدركاتهم الخاصة فيما شاهدوه على الشاشة. وبطبيعة الحال، فان كل انسان يهتم في الاساس بشخصيتي اكسينيا و كريكوري مليخوف.
في احد العروض التمهيدية الخاصة قال لنا سيركي جيراسينوف :
"أتسألونني عن الممثل كليبوڤ؟ بوسعي ان اقول مخلصاً ان من دواعي سروري ان اعمل معه. فقد حضن الممثل شخصية كريكوري مليخوف سنوات كثيرة. وحين بدأنا تصوير الفيلم رأينا مدى فهم الممثل كل كلمة وفعل من كلمات وافعال كريكوري. ولم يفهم كليبوڤ الامور كما يفهمها كريكوري فقط، بل انه يشعر كما يشعر كريكوري، وهذا اهم شيء. وحين يمتلك الممثل هاتين الصفتين وان الموهبة الطبيعية تتفاعل مع نجاح التصوير ".
لقد انجز العمل ببراعة! وتم انصاف هذه الشخصية. ونجح سيركي جيراسيموف وﭙيونر كليبوڤ في تصوير تطور شخصية كريكوري وبات المشاهد شاهداً على هذا التطور. وتفاعل افعاله ومواقفه تجاه احداث مختلفة بمواقف مختلف للناس تجاه كريكوري نفسه، وصولا الى وجهات نظره المعقدة.
*********
تشكيل
يسرى العبادي: استنطاق البراءة والطفولة
الاء الخيرو
استطاعت الفنانة يسرى العبادي الارتقاء بأعمالها وتوجهت الى اتخاذ الواقع كنقطة انطلاق ثم سارت كفنانة متمكنة من ادواتها داخل فضاء لوحاتها مهذبة اياها ومعيدة تشكيلها وتلوينها لبلوغ هدفها الفني الكبير.
رسمت العين، وميزت العصافير وعبرت عن المرأة وخطت بفرشاتها الرموز والافكار لتعكسها وتعبر عن روحها، مقدمة بذلك عملية اكتشاف لوحاتها وما تحمله من المعاني التقنية والجمالية، من الوجهة الحسية، التي تستولي على التعبير الخاص بالرؤية الشخصية لأعمالها، فامتلكت امكانات جديدة من التعبير محققة امكانية عناصر تشكيلية جديدة خاصة بها لنقل المعنى وتضمين العمليات التي تسمو بالإمكانية الفنية وتحويلها الى أحاسيس صورية.
في البداية كان عملها يرمي الى بناء التركيب الخاص بالواقعية وبالتالي عزل عناصرها التشكيلية للواقع او العواطف الذاتية، مخلصة بذلك في تقديم فنها من خلال مفرداتها، وخطوطها الفنية التي تحمل معها التأثير الكبير الذي من خلال مشاهداتنا لخطوطها الفنية يصدمنا بقوة الضوء المتوهج بواسطة الالوان المفعمة بالحياة.
لقد كانت اعمالها تميل الى اللاوعي والروح الطفولية والتعلق بشخصيتها التي تعكس افكارها الفنية، فتأثر فنها بالحركات السائدة للمدرسة الانطباعية، وبعدها قدمت تجربتها نحو رسم مسطح يحمل بصمتها الخاصة.
حيث تناولت يسرى العبادي طرقا كثيرة منذ مشهدياتها الاولى الى كل اعمالها ومعارضها الاخيرة التي يتجلى فيها حلم الحياة وانعكاسات الطفولة التي تسكنها علامات ورموز، ولكنها عادة ما كانت تميل الى الطبيعة وسرمدية الفضاء وكأنها تريد اعادة صياغة الواقع، حيث انها كانت شديدة التأثر بأعمال فنانين من حيث تقديمها لوحات تمثل تعلقها بالأرض التي شهدت طفولتها وانبهارها بالطبيعة انبهارا رافقها حتى آخر معارضها.
ولا شك ان الفن الذي قدمته يسرى العبادي عادة ما يقارب فناني الحركة السريالية، من حيث اطلاقها العنان للأحلام والرؤى والتخيلات التي ترسمها على الورق او القماش على وفق تصورها الفني الجديد، حيث صار الوجه لديها مجرد خطوط، والاجسام اضحت اطيافا تتموج في الفضاء، فأنجزت اعمالا بدت فيها كأنها تلهو بفضاء اللون، فتكون مصرة على تدمير شروط الفن التقليدية مزيلة عن لوحاتها شروط الرسم المنظوري، فصورت من خلال لوحاتها المواجهة بين الذات البشرية والواقع الطفولي الذي تحمله افكارها وابداعاتها لتخلق وجودا ابداعيا بالمعنى الحرفي.
لقد اتبعت العبادي مدرسة فنية تحاكي اعماق الذات ورؤيته التي تؤشر بروز عنصر قوي من حب الذات في أعمالها، مقدمة لوحاتها الفنية مصورة من خلالها مدرسة التحليل النفسي والبحث عن فنتازيا من خلال عالم الطفولة الذي تعيشه وما تحمله من براءة تمثلها ألوانها وخطوطها ونصوصها، ذلك العالم الذي ما زال يحمل الكثير من الاسرار التي تثير الدهشة والتأمل وروح العفوية في ذاتها البشرية، فلوحاتها تقدم الفرح والسعادة الطفولية التي تجعلها تزيح اعباء الحياة اليومية، بلا وعي ومن دون ان تتحكم في حركة اليد على ظهر اللوحة.
ارى ان ما وصلت اليه الفنانة يسرى العبادي هو نتيجة ما تحمله من رؤية فنية وموهبة فذة جعلت خطواتها الفنية تسبق خطوات الكثير من الفنانين من ابناء جيلها للوصول الى هذه المكانة الفنية وتجلياتها بما تحمله من فطرة وامكانية، فطريقة فنها تحمل الكثير من القيم الجمالية التي تأسر العقل وتشحذ الوجدان، فما تقدمه يمثل مرحلة الطفولة وتخيلاتها محاولة منها للفت الانتباه الى لوحاتها، وهي افعال او لغة يصعب التفكير فيها او قراءة انتمائها لأنها تمثل لحظة الدهشة واكتشاف العالم الذي لم يرَ بكل أبعاده ، فالرؤية لدى الطفل شمولية وخيالية فيها من الاتساع ما لا يمكن ان يصل اليه الراشد، لهذا تشكل هذه اللحظات للراشد احلاما تعبر خاطر الانسان فتثير شجونا كانت كامنة فوقها الى جانب الاحداث التي حفرت ندوبا سحيقة في اعماق عاشها خلال نضجه فترتفع لحظة احتدام ثقل الحياة والواقع ومحاولة الهروب من ضغوطات الواقع، ولعل العناوين التي حملتها معارضها الجماعية او الفردية التي عرضت فيها اعمالها الفنية التي تحيلنا الى الابعاد التي تشتغل عليها، وتحاول ايجاد المعادلة الموضوعية بين قدرتها في السيطرة على ما حصلت عليه من المعرفة والتجربة المتراكمة خلال دراستها الفن وبين الرؤيا الطفولية لأحلام ومخيلة لا حدود لها.
*******
لماذا؟

لماذا منعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حضور الجمهور الى قاعات مناقشة رسائل وأطروحات دراسات الماجستير والدكتوراه، كما منعت الإعلان عن الدرجة النهائية لهؤلاء الطلبة؟
هل للأمر علاقة بالعلم والمعرفة حقاً التي يمكن ان يكتسبها جمهور الحضور، ام ان الامر يتعلق بالموافقة على عشرات الرسائل التي لا طعم لها ولا فائدة وليست جديرة بالاهتمام وبالتالي يراد ان ينال أصحابها الشهادات العليا من دون استحقاق بعيدا عن انتباه الجمهور؟
*********


ص 7

"الشهداء" اسماً لملعب الحبيبية في بغداد

بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، إطلاق تسمية "ملعب الشهداء" على ملعب الحبيبية شرقي العاصمة بغداد. ومن المقرر ان يكون الملعب من أهم الملاعب الحديثة بمواصفات دولية، ويتسع لـ 30 ألف متفرج وهو من تنفيذ شركة "آرتال كلوبال" التركية. ونشر رياض عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن "هيئة الرأي في الوزارة تقرر اطلاق اسم ملعب الشهداء على الملعب في الحبيبية استعدادا لافتتاحه". واضاف ان "التسمية جاءت، استجابة للمناشدات الكثيرة التي وصلت وتخليدا للملاحم التي سطرت من قبل شبابنا لإعادة رسم الخارطة السياسية العراقية وجزءاً من رد الدين للدماء التي سالت في ساحات التغيير ومنابر الصوت الحر". ومن المقرر ان يتم افتتاح الملعب نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل كأقصى تقدير.

***********

العراق يعود إلى بطولات الخليج
من بوابة خليجي 17 في قطر

(الجزء الثاني)

كتابة – عمار عبدول
بعد أن استعرضنا في الجزء الأول قسما من مشاركات المنتخب العراقي في بطولات الخليج نستكمل، اليوم، تاريخ المشاركات والمباريات التي خاضها منتخبنا في البطولة. وذلك عبر الآتي.

(المشاركة الثامنة) خليجي (17) 2004 قطر

عاد منتخبنا العراقي الى المشاركة في بطولة الخليج بعد غياب استمر لسنوات عدة، وقاد الفريق في تلك الدورة المدرب عدنان حمد، اذ لعب منتخبنا ثلاث مباريات الأولى ضد المنتخب العماني انتهت بفوز العمانيين (3-1)، وقد سجل هدفنا الوحيد اللاعب رزاق فرحان، وفي المباراة الثانية تعادل منتخبنا مع المنتخب القطري ايجابياً (3-3) سجل اهدافنا رزاق فرحان ونشأت اكرم وحيدر عبد الامير، وفي المباراة الأخيرة تعادل منتخبنا مع نظيره الاماراتي (1-1) سجله قصي منير من ضربة جزاء، ليودع فريقنا المنافسات.

(المشاركة التاسعة) خليجي(18) 2007 الامارات

أقيمت الدورة الثامنة عشرة في دولة الامارات، وقد كانت منتخبنا تحت قيادة المدرب اكرم سلمان، اذ لعب ثلاث مباريات فاز بالأولى على المنتخب القطري (1-0) سجله هوار مله محمد، وفي الثانية تعادل مع المنتخب البحريني ايجاباً (1-1) سجله هوار مله محمد، وفي الثالثة خسر من المنتخب السعودي (1-0)، ليودع المنافسات.

(المشاركة العاشرة) خليجي(19)2009 عمان

قاد منتخبنا في مشاركة العاشرة المدرب البرازيلي فييرا، وقد لعب فريقنا ثلاث مباريات ايضاً ، اذ كانت الاولى ضد البجرين وانتهت بخسارة منتخبنا (1-3) سجل هدفنا الوحيد يونس محمود، وفي المباراة الثانية تلقى فريقنا ضربة موجعة من المنتخب العماني بـ(4-0)، وفي المباراة الثالثة تعادلنا مع الكويت ايجابياً (1-1) سجل لمنتخبنا علاء عبد الزهرة. وبعدها ودع العراق البطولة التي تعد اسوأ مشاركة خليجية له.

(المشاركة الحادية عشر) خليجي(20)2010اليمن

المشاركة الحادية عشرة كانت في اليمن ضمن اطار خليجي 20، وقد كان منتخبنا تحت قيادة المدرب الالماني سيدكا، اذ لعب منتخبنا مباراته الاولى ضد نظيره الاماراتي وانتهت نتيجتها بالتعادل السلبي، وبعدها تمكن من تحقيق الفوز على نظيره البحريني بـ(3-2) سجلهما علاء عبد الزهرة (هدفين) وهوار مله محمد، وفي المباراة الثالثة تعادل منتخبنا سلبياً مع عمان، ليتأهل الى المربع الذهبي ليواجه الكويت وينتهي الوقت الاصلي للمباراة بالتعادل الايجابي (2-2) سجلهما علاء عبد الزهرة وهوار مله محمد لتذهب المباراة الى ركلات الترجيح من علامة الجزاء ليتفوق المنتخب الكويتي بـ(5 ركلات مقابل 4) لمنتخبنا سجل فيها لفريقنا صالح سدير وعماد محمد ومصطفى كريم ونشأت اكرم، واضاع الركلة كل من هوار وقصي منير، ليودع منتخبنا المنافسات.

(المشاركة الثانية عشر) خليجي (21) البحرين 2013

المشاركة الثانية عشر كانت في البحرين تحت قيادة المدرب حكيم شاكر والتي فيها وصل المنتخب الى المباراة النهائية. حيث لعب في الدور الاول ضد السعودية وتغلب، ثم عبر الكويت وبعدها تخطى اليمن وفي نصف النهائي عبر البحرين بركلات الترجيح ليصل لنهائي البطولة ويقابل الإمارات ويخسر منها بهدفين مقابل هدف.

(المشاركة الثالثة عشر) خليجي (22) السعودية 2014

هذه المشاركة كانت تحت قيادة المدرب حكيم شاكر ايضا ولعب المنتخب ثلاث مباريات وودع من الدور الاول حيث قابل الكويت وخسر بهدف وتعادل مع عمان وخسر من الامارات بهدفين من دون رد.
(المشاركة الرابعة عشر) خليجي 23 الكويت 2017
شارك المنتخب في هذه النسخة بقيادة المدرب باسم قاسم في الدور الاول تعادل مع البحرين وتغلب على قطر وعبر اليمن ليقابل الامارات في نصف النهائي ويخسر بفارق ركلات الترجيح.
(المشاركة الخامسة عشر) خليجي 24 قطر 2019
المشاركة الحالية تحت قيادة المدرب السلوفيني كاتانيتش حيث فاز المنتخب على قطر والامارات وتعادل مع اليمن وسيقابل يوم غدٍ في نصف النهائي الفريق البحريني.


******


سلة الاخبار...

كاتانيتش: سعيد بالتعادل امام اليمن والحكم لم يكن موفقاً

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب المنتخب الوطني سريتشكو كاتانيتش، أنه سعيد بنتيجة التعادل امام اليمن، فيما بين ان حكم المباراة الكويتي احمد العلي، لم يكن موفقاً في إدارتها.
وانتهت المباراة بالتعادل السلبي 0-0 وشهدت حالة طرد على اللاعب العراقي مصطفى محمد وهدفا ملغى لليمن في الدقيقة 55.
وقال كاتانيتش في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة وتابعته "طريق الشعب"، إن "المباراة لم تكن سهلة بالرغم من كونها غير مهمة لكون المنتخب العراقي تأهل مسبقاً الى الدور الثاني".
واضاف "حاولنا التسجيل من خلال اللعب بمهاجمين ولم ننجح لكون اللاعبين ما زالوا في مقتبل العمر ويحتاجون الى الوقت".
وبين أن "منتخب اليمن يضم لاعبين جيدين وهذا ما قلته قبل المباراة"، مشيرا الى ان "مباراة اليوم تعد الخامسة في 15 يوماً فقط وهذا سبب ارباكاً بدنياً كبيراً لنا".
وتابع "لم اشرك اللاعبين الاساسين من اجل الراحة والاستفادة منهم في نصف النهائي، بعض اللاعبين لن يشتركوا في المباراة المقبلة ممن شاركوا في لقاء اليمن".

درع دوري الكرة الممتاز
ببصمات نحات عالمي

بغداد – طريق الشعب
زار النحات العالمي احمد البحراني، بعثة منتخبنا الوطني المشارك في بطولة خليجي 24 والمقامة حاليا في الدوحة وكان في استقباله رئيس الوفد علي الأسدي ويحيى كريم عضو اتحاد الكرة.
وجرى على هامش الزيارة تكريم البحراني بدرع الاتحاد العراقي لكرة القدم تثميناً وتقديراً لدوره الكبير والفعال في اثراء الفن العالمي بالكثير من الاعمال والتي أهمها تصميم "كأس" بطولة الخليج الجديد والذي يعتبر من اكثر الاعمال نجاحاً".
وقال رئيس الوفد علي الاسدي في بيان لاتحاد الكرة، ان "النحات العالمي احمد البحراني يعتبر مثالاً حياً لقيمة ونجاح الانسان العراقي والذي يعكس نموذجاً نفتخر به لاسيما ان أعماله وصلت الى العالمية بسرعة كبيرة جعلت منه واحدا من اهم النحاتين في عصرنا الحديث".
واضاف الاسدي ان "البحراني تبرع بتصميم درع الدوري العراقي بالإضافة إلى كاس خاص للمسابقة الثانية وان هذه الالتفاتة تنم عن أصالة هذا الانسان العراقي الذي كرس فنه من اجل رفع اسم العراق في الخارج".
من جانبه عبر البحراني عن سعادته بالتكريم والاحتفاء من قبل رئاسة وفد المنتخب الوطني مؤكداً قدرة اسود الرافدين على الصعود لمنصات التتويج والعودة بالكأس الى بغداد من جديد واسعاد الشعب العراقي.

صفاء هادي: الطرد المبكر
وراء التعثر أمام اليمن

بغداد – طريق الشعب
أوضح صفاء هادي، لاعب المنتخب العراقي، أن التعادل أمام اليمن نتيجة غير متوقعة خصوصًا بعد تأثر أسود الرافدين بالنقص العددي نتيجة حالة الطرد المبكرة.
وكان منتخب العراق قد تعادل مع نظيره اليمني، مساء الاثنين، من دون أهداف في ثالث جولات دور المجموعات لبطولة خليجي 24، المقامة في قطر.
وقال هادي في تصريحات صحفية، إن نتيجة المباراة لن تضعف من عزيمة الفريق بمواجهة المنتخب البحريني في نصف نهائي البطولة، لافتًا إلى أن المدرب سريتشكو كاتانيتش، أراح عددًا من اللاعبين ولم يشركهم تحضيرًا لنصف النهائي.
وأضاف إن "تأهل العراق المبكر منح المدرب فرصة لزج أكبر عدد من اللاعبين والتحضير للمربع الذهبي بشكل أفضل لتجنب ضغط المباريات والإصابات، واحتفظ بالعناصر الأساسية على دكة البدلاء".
وختم صفاء "سنباشر التحضيرات للمباراة المقبلة وعلينا التركيز في التدريبات بشكل مثالي لأن مباراة نصف النهائي لا تقبل أية أخطاء وعلينا أن نواصل الانتصارات لأن الجماهير تنتظر عودتنا بكأس البطولة".


*************

دجيكو يثير قلق روما قبل موقعة إنتر ميلان
وكالات
أثار البوسني إيدين دجيكو، مهاجم روما، حالة من القلق لدى الجهاز الفني للذئاب، وذلك قبل المواجهة المرتقبة أمام إنتر ميلان، مساء يوم الجمعة المقبل، في الجولة الـ15 من الدوري الإيطالي.
وذكر موقع "كالتشيو ميركاتو"، أن دجيكو لم يتدرب مع فريق روما، يوم أمس الثلاثاء، مما أثار الشكوك حول مشاركته في المباراة المقبلة.
وأضاف أن المهاجم البوسني (33 عامًا)، يعاني الحمى ولم يشارك في الحصة التدريبية، موضحا أن اللاعب نفسه يشعر بالقلق في شأن حالته البدنية إلا أن النادي يأمل أن يكون جاهزًا تمامًا للمشاركة في موقعة إنتر ميلان.
وأشار إلى أن تدريب روما اليوم شهد غياب خافيير باستوري حيث تدرب بشكل منفصل بسبب إصابة في الفخذ، فيما يعاني أيضًا جاستن كلويفرت إصابة في الفخذ الأيسر، إلا أنه غاب عن التدريبات بشكل كامل.


*************

ريال مدريد يجهز عرضاً ضخماً للتعاقد
مع كوليبالي

وكالات
كشفت تقارير صحفية إيطالية يوم أمس الثلاثاء، عن تحركات يقوم بها ريال مدريد من أجل التعاقد مع كاليدو كوليبالي مدافع نابولي في سوق الانتقالات الصيفية القادمة.
وذكرت صحيفة “كالتشيو ميركاتو” أن نادي ريال مدريد يستعد لتقديم عرض كبير جداً للحصول على خدمات المدافع الدولي السنغالي ، والذي يتم اعتباره بمثابة خليفة سيرجيو راموس.
وأصبح كوليبالي واحد من أفضل المدافعين في أوروبا على مدار العامين أو الثلاثة الأخيرة ، وارتبط بالانضمام إلى أندية أوروبية مثل مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وبرشلونة.
وكانت الصحافة الإسبانية قد نشرت في الأسابيع القليلة الماضية تقريراً يؤكد أن إريك أبيدال المدير الرياضي لبرشلونة يراقب مستوى كوليبالي عن كثب تمهيداً للتعاقد معه في المستقبل.
وأفادت هذه المعلومات أن رئيس نابولي أوريليو دي لورينتيس حريص على بيع كوليبالي وكذلك درايز ميرتنز من أجل إعادة بناء الفريق ، ولكن مقابل شروط محددة ومن بينها أكثر من 100 مليون يورو.
وعاش نادي نابولي أوقاتاً صعبة خلال الموسم الجاري في الدوري الإيطالي لكرة القدم بسبب حالة التمرد الذي ضربت تشكيلة الفريق ، وهو يحتل في الوقت الراهن المركز السابع بعد مرور 14 جولة.

*************

مدرب اليمن سعيد بالنقطة الوحيدة
في خليجي 24

متابعة – طريق الشعب
أكد مدرب المنتخب اليمني سامي النعاش أنه مقتنع بأداء فريقه أمام العراق مضيفا أنه سعيد بحصد النقطة الوحيدة لهم في البطولة الاثنين.
وحسم التعادل السلبي مباراة المنتخبين العراقي واليمني، التي أقيمت مساء الاثنين، على ملعب عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة خليجي 24.
وقال النعاش في المؤتمر الصحفي بعد المباراة إن "اللاعبين الجدد والحارس شكلوا إضافة قوية للمنتخب في مباراة اليوم أمام العراق"، لافتا إلى أن "فريقه كان يتطور وازداد ثقة مع توالي اللقاءات".
وأوضح أن "اداء منتخب اليمن تطور من مباراة إلى أخرى رغم الخسارة الكبيرة بسداسية أمام قطر".
وأشار: ان "المباريات في بطولة الخليج مختلفة، وخضنا مواجهات قوية ولدينا 3 مواجهات في التصفيات المزدوجة ونسعى لتحقيق نتائج طيبة"، مبيناً، ان "المنتخب بحاجة إلى إعداد متميز ولا شك أن الفريق استفاد من المشاركة في بطولة الخليج".
وأضاف: ان "المنتخب تتجدد ثقته بنفسه مع لعب مباريات متتالية. وان كل النتائج واردة، ولكن الأداء يتحسن من مباراة لأخرى". موضحا، إن "هذه المباريات تعطينا خبرات جيدة ومباراة قطر كانت أفضل من المباراة الأولى أمام الإمارات ما يعني أن الأداء تحسن من مباراة لأخرى".

***************

القطري اكرم عفيف يفوز بجائزة افضل لاعب
في آسيا 2019

متابعة – طريق الشعب
فاز أكرم عفيف نجم نادي السد القطري ومنتخب قطر، بجائزة أفضل لاعب في آسيا 2019، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز السنوي الذي أقيم يوم الاثنين في هونغ كونغ. وكان عفيف من المواهب التي صعدت بقوة في كرة القدم القطرية والآسيوية منذ سن مبكرة، كما لعب في إسبانيا مع أندية اشبيلية وفياريال، وشارك مع المنتخب القطري في بطولة آسيا تحت 16 عاماً 2012، ثم بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً 2014. وفي عام 2016، عندما كان عفيف يبلغ من العمر 20 عاماً، شارك مع منتخب قطر الأولمبي خلال منافسات بطولة آسيا تحت 23 عاماً بقيادة المدرب فيليكس سانشيز، حيث حصلت قطر على المركز الرابع، وبعد عامين كان في ذات الفريق الذي حصل على المركز الثالث في الصين. وعلى صعيد المنتخب الوطني، فرض عفيف حضوره في صفوف منتخب قطر منذ عام 2015، وكان من الطبيعي أن يكون في تشكيلة الفريق خلال منافسات كأس آسيا 2019 في الإمارات، حيث سجل هدفا وصنع 10 أهداف لزملائه، ليقود قطر إلى الفوز بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخها. وعلى مستوى النادي، ساهم عفيف في فوز نادي السد بلقب الدوري للمرة 14 في تاريخه، حيث سجل 26 هدفاً وصنع 15 هدفا، ليحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة. وفي دوري أبطال آسيا 2019، سجل عفيف خمسة أهداف، ليقود الفريق إلى بلوغ الدور قبل النهائي قبل أن يخسر أمام السد القطري بواقع 5-6 في مجموع المباراتين أمام الهلال.

************

الصحف العالمية تتغنى بتتويج ميسي وتخطي غريمه رونالدو

متابعة – طريق الشعب
تغنت الصحف العالمية، بتتويج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بجائزة الكرة الذهبية، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.
وأبرزت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، كون ميسي الأول في التاريخ الذي يتوج بالكرة الذهبية للمرة السادسة، متخطيًا غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يملك في رصيده 5 ألقاب، ليكمل بالتالي عامه المذهل، ليضيف البالون دورا إلى جائزة "ذا بيست" المقدمة من الفيفا، والتي توج بها للمرة الأولى في تاريخه بمسماها الحديث هذا العام.
أما صحيفة "ماركا" الإسبانية، فأبرزت انفراد ميسي بالرقم القياسي كأكثر من توج بالجائزة، لينهي احتكار لاعبي ريال مدريد على الكرة الذهبية عبر رونالدو ولوكا مودريتش، ويستعيد الجائزة للمرة الأولى منذ عام 2015.
ونوهت الصحيفة إلى تفوق ميسي على المدافع الهولندي فان دايك، على الرغم من تتويج الأخير بلقب دوري أبطال أوروبا مع ليفربول، وقيادته لمنتخب بلاده للوصول إلى نهائي دوري الأمم الأوروبية.
وبدورها قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن ميسي توج بالكرة الذهبية للمرة السادسة في تاريخه، ليتفوق على غريمه رونالدو.
واتفقت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مع "ذا صن"، بتسليط الضوء على تخطي ميسي لغريمه رونالدو، مشيرة إلى أن السعادة غمرت النجم الأرجنتيني أثناء التقاطه للصور التذكارية مع الكرات الست الذهبية التي توج بها طوال مسيرته.
وعنونت صحيفة "ليكيب" الفرنسية: "وحده في هذا العالم"، مشيرة إلى أن ميسي بات أول لاعب في التاريخ يتوج بالجائزة 6 مرات متفوقًا على فان دايك ورونالدو.
كما أبرزت صحيفة "لاجازيتا ديللو سبورت" الإيطالية تفوق ميسي على رونالدو، ليصبح الأكثر تتويجًا بالجائزة في التاريخ، دون الحاجة للفوز بدوري أبطال أوروبا هذا العام والتوديع من نصف النهائي أمام صلاح وماني وفيرمينو وأليسون وفان دايك وفينالدوم وألكسندر أرنولد، وخاصة النجم المصري الذي قاد ليفربول إلى اللقب، إلا أنه حل خامسًا في ترتيب الجائزة.

*************

ص 8

حزناً على الشهداء في الديوانية
"دماؤنا لن ترحمكم"
الديوانية – طريق الشعب
نقلت وكالات انباء لقطات معبرة لما يمر به الشباب في الديوانية من حالة حزن على ضحايا الاحتجاجات في بغداد والنجف وذي قار.
وأظهرت اللقطات مشاهد لشباب يبكون حزنا على الشهداء، أو يشعلون الشمع في ذكراهم كعزاء شهدته الكثير من المدن العراقية.
ووصفت الطالبة الجامعية ضمياء العبيدي في حديث صحفي، القمع الدموي ضد المتظاهرين بانه "مجزرة وحرب ابادة لشباب العراق الذين اقلقوا الفاسدين" - على حد وصفها.
واضافت انه “من المعيب على حكومة مواجهة شعب محروم، بآلة القتل وسفك الدماء. فهذا يدل على عدم انتمائها للبلد ومدى طغيانها”، مطالبة بـ “وقف نزيف الدم العراقي وعدم قتل الشبان المطالبين بالحقوق”.
واظهرت اللقطات أيضا، أشخاصاً يشعلون الشموع حدادا على الضحايا، ويحملونه وهم يرتدون كمامات ملطخة باللون الأحمر، في اشارة إلى الأساليب الدموية المستخدمة لإسكات الأصوات المنتفضة. فيما لم يتمكن آخرون من حبس دموعهم وهم يطالبون بمحاسبة المتسببين في قتل المتظاهرين وبإيقاف سفك دماء شباب العراق.
وقد رفع أحد الشباب لافتة كتب عليها: "دماؤنا لن ترحمكم".

************

"انزع لثامك.. انت عراقي"

بغداد – طريق الشعب
اطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين، "هاشتاك" جديدا يطالب المتظاهرين بعدم ارتداء اللثام أو القناع، لغرض تمييزهم عن المندسين.
ودعا الناشطون إلى مشاركة الـ "هاشتاك" الموسوم "#انزع_لثامك_انت_عراقي"، من أجل المحافظة على سلمية التظاهرات، وتمييز المندسين الذين يحاولون تشويه الحركة الاحتجاجية وحرفها عن خطها السلمي.
وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، قد عرضوا مقاطع فيديو تظهر اعترافات لمندسين توغلوا في صفوف المحتجين في ساحة التحرير، تم القبض عليهم والكشف عنهم.
وذكر حساب باسم "ثورة تشرين في العراق " على تويتر، انه "تم القبض على مندس قال ان هناك مجموعة مندسين كانوا يخططون لاقتحام ساحة التحرير والاشتباك بالمتظاهرين العزل يوم الثلاثاء ٢ كانون الاول الماضي".

*************

نقطة ضوء...
بيض البرلمان الفاسد!

تعد العملية السياسية التي تعتمد على صندوق الانتخابات، وذات الشفافية العالية والخالية من التزوير، من افضل العمليات السياسية في المعمورة. وهناك استثناءات قليلة في هذا الشأن فمثلا في الانتخابات الألمانية في ثلاثينيات القرن الماضي صعد إلى الحكم عن طريق تلك الانتخابات " ادولف هتلر" الذي سرعان ما خرج منه دكتاتور بغيض. وبسبب تطرفه العرقي وعنصريته وسياسته الحمقاء اشتعلت الحرب العالمية الثانية التي كبدت البشرية عشرات الملايين من الضحايا من دول وقارات مختلفة، وخربت مدنا عامرة وعواصم كثيرة وخسر الاقتصاد العالمي الكثير الكثير جداً.
كانت بيضة ذاك البرلمان الالماني فاسدة، تشبه إلى حد كبير بيوض برلماننا بدوراته المختلفة، لسبب بسيط هو كون "الديك" الفاعل والمؤثر في وطننا جاء من خارج الحدود، واعتمد على المحاصصة الطائفية والاثنية في توزيع الكراسي والمناصب. تلك المحاصصة التي اصبحت توأما ملازما للفساد الاداري والمالي الذي نخر كل اجهزة الدولة. ولم تستطع اية دورة في البرلمان او في الحكومة، منذ سقوط الطاغية، ان تطرح مشروعا عراقيا خالصا يرمي الى بناء اقتصاد متين يعتمد على استخدام عقلاني للموارد الطبيعية المتوفرة.
ولكن النتيجة الملموسة من خلال سياسات البرلمان والحكومات المتعاقبة على حكم البلاد، هو الضحك المتواصل على ذقن العباد، واغلب تلك الحكومات اكتفت بالحديث عن الفساد والتلويح بكشف الملفات الكبيرة. وفي النتيجة بقي اهدار اموال الموازنات العامة طي النسيان، كذلك الملف الخطير الخاص بدخول داعش وفضيحة انسحاب الجيش العراقي من الموصل ووقوع مجزرة " سبايكر " ظلت من الملفات التي لا يمكن الاقتراب منها!
ولم تكن هناك كتلة برلمانية واحدة جادة بفتح اي من هذه الملفات، وغيرها كثير: السلاح المنفلت خارج سيطرة الدولة، والبنية التحتية المتهرئة، وبنايات المدارس المنهوبة وبيع المصانع الكبيرة كخردة في اسواق الدول المجاورة، والاغتيالات والتفجيرات التي تركت مئات الضحايا في وسط بغداد ( تفجير الكرادة انموذجا ) وغيرها الكثير!
اما رفع الشعارات التي تدعو للاصلاح والتغيير من قبل الاحزاب المتنفذة، فلم يحدث الا لذر الرماد في العيون! اذ لا يمكن لفاسد ان يكون مصلحا! واما بيع المناصب والكراسي في البرلمان او عند توزيع الحصص فحدث ولا حرج!
ولم يبق لنا امل، اليوم، الا بالشباب المنتفض الذي قلب الطاولة على رؤوس الفاسدين. فالشباب الذين خرجوا بصدور عارية من اجل عراق المستقبل، وبمساندة شرفاء هذا الوطن، لن يعودوا الى منازلهم قبل ان ترسو سفينة الانتفاضة على ضفاف عراق حضاري وديمقراطي بشكل حقيقي، عراق آمن ومتقدم ومتآخي بكل طوائفه واثنياته المختلفة.
الشباب اليوم هو " الديك الفصيح" الذي سيمنح الوطن بيضاً طيباً صالحاً!

طه رشيد


**********

"لا تقتلني.. أمي بانتظاري"
"ميمي" يتضامن مع المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
اعلن مهاجم المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم، مهند علي (ميمي)، أول امس الاثنين، دعمه حملة لوقف العنف ضد المتظاهرين في البلاد.
ونشر هدّاف المنتخب تغريدة على موقع "تويتر"، تتضمن صورة متظاهر عراقي يحمل بيده لافتة مكتوب عليها “لا تقتلني أمي بانتظاري”.
يشار الى ان مغردين عراقيين أطلقوا، أخيرا، وسماً عنوانه “#لا_تقتلني_أمي_بانتظاري”، كمطلب موجه إلى قوى الأمن بعدم إطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع على المحتجين، الذين استشهد المئات منهم بسبب تلك الإجراءات القمعية.

************


موقع بريطاني:
الـ "تك تك" بين عجلة إسعاف ووسيلة ابتهاج

بغداد – طريق الشعب
نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني ، أول أمس الاحد ، تقريراً للصحفي توم ويستكوت، تناول فيه موجة الاحتجاجات المستمرة في العراق، ووصف الاحتفالات التي عمت اغلب المدن العراقية بعد اعلان رئيس الحكومة عادل عبد المهدي استقالته، وفوز المنتخب العراقي على نظيره الاماراتي في بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم.
وقال الكاتب في تقريره ان ساحة التحرير التي يسيطر عليها المتظاهرون منذ نحو شهرين "ضجت بالحياة مساء يوم الجمعة الماضي، حيث تدفق المئات للاحتفال باستقالة عبد المهدي وفوز المنتخب العراقي على الإمارات" . واضاف قائلا: "أخذت عجلات الـ (تك تك) باللونين الأحمر والأصفر، والتي اشتهرت بدورها كسيارات إنقاذ في خضم الاحتجاجات، في الدوران بشكل دائري ومتناسق عبر مجموعات متزايدة من الراجلين كانوا يحملون الأعلام العراقية. كما شرعت حافلة صغيرة في إطلاق أغنيات مناهضة للحكومة، حاملة على سطحها مجموعة من الشبان كانوا بالكاد يحافظون على توازنهم".

*************

تراهنون على الزمن..
فبئس الرهان!

لا تُذكر الانتفاضة ولن تُذكر يوماً الا ويُذكر معها شهداؤها. ولا يُذكر شهداؤها الا ويُذكر من بينهم – بالنسبة لي على الأقل، سجاد وعباس ومرتضى وسيف وعلي وحارث وليث وحسنين.. والعشرات غيرهم.
وقد تسنى لي زيارة ابنائي في كل قواطع ساحة التحرير وحدثني بعض الاخوة عن ساحات العز والشرف والثورة في كل مناطق الجنوب والفرات الأوسط، ونقلوا لي حكايات وقصص بطولية فيها معاني تفوق التصور، وتعطي املا بالخلاص من هذه الزمر الفاسدة والطائفية التي حكمتنا بالهويات الفرعية والثانوية، وحاولت ان تضيّع هويتنا العراقية خلال ما يقرب من عقدين من الزمان.
لكن ابطال ساحات الشرف والمجد صانوا بدمائهم الزكية تلك الهوية واعادوها لأصحابها واعادوا الحياة لها. ولا ننسى هنا الدكتور عباس الذي كان كتلة من النشاط والحيوية وتجده في كل اطراف ساحة التحرير. فمرة على جسر الجمهورية، وأخرى قريبا من شواطئ دجلة تحت الجسر، ومرة أخرى وأخرى في ساحة الخلاني ومسعفا على جسر السنك وصامدا في اطراف شارع الرشيد.
وللأسف تسنى للقتلة الاوغاد ان يتمكنوا من الدكتور عباس على جسر الاحرار عندما كان يحاول انقاذ جريح، فصوبوا له نيران أسلحتهم ليصيبوه برصاصة في صدره وباخرى في رقبته. انه إصرار الشهيد عباس على التضحية دفاعا عن وطنه بعربه وكرده وقومياته المتآخية بعيدا عن الطائفية والشوفينية والعنصرية.
لقد قدمت لنا الانتفاضة نماذج عراقية كبيرة بتضحياتها وصغيرة باعمارها. فقد حدثني محمد ناجي احد الابطال الرابضين في (حجابات) جسر الجمهورية قائلاً: ان الشهيد مؤمل كان بعمر 22 سنة لكنه كان نموذجاً للاندفاع والشجاعة رغم صغر سنه. وقد شاركنا منذ الأيام الأولى وكان مؤمنا بقضة الوطن ومدافعا عنها، وكان يحمل أفكارا إنسانية وقيما عالية، وكثيرا ما ساهم في حل المشاكل ومعالجة الأخطاء لانه كان يحمل عقلا ناضجاً.
وفي أيام حصول تقدم ومعارك في منطقة جسر الاحرار طلب مني (يقول محمد ناجي) ان يشارك في هذا الشرف، لكنه في تلك الاثناء تعرض للقنص بالسلاح الحي وظل في مستشفى الجملة العصبية حتى استشهد. (وقد ثبتت المستشفى ان الوفاة ناجمة عن مشاجرة حتى لا يحسب على (قتلى المتظاهرين).
ودعنا الشهيد مؤمل معاهدينه على تحقيق اهداف الانتفاضة التي استشهد في خضمها.
لقد راهن أعداء الشعب وقتلته على الزمن وان الشباب سوف يبدأون يهابون الموت ويتعبون ويملون، فيغادرون الميدان ويعودون الى بيوتهم.
لكنهم خسئوا وبئس الرهان.. بقي الشباب مرابطين صامدين، وغادر غيرهم وتعرفون اولهم، وسيتبعه الآخرون من الطائفيين واذنابهم.
المجد والخلود لشهداء الانتفاضة وكل شهداء الوطن
الخزي والعار والشنار لقتلة الشعب واعدائه.

منعم جابر


************

جسدت التعاطف والتلاحم بين العراقيين
مجالس عزاء للشهداء في ميادين الاحتجاج
بغداد – طريق الشعب
شهدت ساحات الاحتجاج في بغداد وبقية مدن الوسط والجنوب، مجالس عزاء لشهداء انتفاضة تشرين، بعد أسبوع دام رفعت خلاله قوات الأمن من سقف العنف إلى مستويات غير مسبوقة، ما تسبب في استشهاد عشرات المحتجين وإصابة مئات آخرين.
وأقيمت مجالس العزاء وفعاليات التضامن مع الشهداء، في ساحات اعتصام بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، إلى جانب العديد من المدن الأخرى، بينها مدن في غربي البلاد وشمالها الغربي لم تشهد حراكا شعبيا بسبب التضييق الأمني.
وعرضت في المجالس صور الضحايا الذين يتلقى ذووهم العزاء من المنتفضين والمواطنين صباحا، في حين يتلقون العزاء عصرا في مجالس أخرى في منازلهم.
وبدت حالة التعاطف والتلاحم داخل المجتمع العراقي بارزة، إذ أقيمت مراسم العزاء في مدن لم تشملها الانتفاضة مثل الفلوجة والرمادي والموصل وتكريت.
الناشط هشام الزيدي، قال في حديث صحفي ان "غالبية الضحايا أقيمت لهم مجالس عزاء داخل ساحات التظاهر بالتزامن مع تلك التي أقيمت في منازلهم"، مبينا أن "تلك المجالس أصبحت أشبه بالتقليد المتعارف عليه في عموم المحافظات التي تشهد تظاهرات، حيث يشيع الشهداء من داخل الساحة، ثم يعود ذووهم وأصحابهم بعد أن يواروهم الثرى إلى مجلس العزاء في الساحة لاستقبال المعزين، كما يستقبلونهم في منازلهم مساء".
واستقبلت مجالس عزاء ساحات التظاهر آلاف المعزين، بعضهم لا تربطهم أية علاقات بالضحايا. كما شهدت مشاركة وفود من عشائر المحافظات المختلفة التي عدت تلك المجالس ممثلة لجميع العراقيين.
وقال الشيخ عامر الجبوري، وهو أحد شيوخ محافظة صلاح الدين: "شكلنا وفودا تمثل عشائر محافظتنا المختلفة، وقمنا بأداء واجب العزاء لذوي شهداء التظاهرات، وحضرنا معهم في المجالس"، مبينا ان "وفود العشائر تتنقل بين المحافظات لتشارك في مراسم العزاء، ومشاركتنا في تقديم التعازي هي أقل واجب، لا سيما أن الشهداء ضحوا بدمائهم من أجل العراق".
ولم يكن وصول وفود العشائر ميسرا إلى مجالس العزاء، إذ يمنعهم عناصر الأمن أحيانا من دخول المحافظات، ما تسبب في انتقادات واسعة لتلك الإجراءات الأمنية.
واعتبر سياسيون أن تلك المجالس تحولت إلى شاهد على القمع الحكومي. وبهذا الصدد يقول عضو الحزب الشيوعي العراقي أمجد الفراجي، في حديث صحفي، إن "نصب مجالس العزاء داخل ساحات التظاهر نوع من رواية قصة الدم العراقي الذي أريق دفاعا عن قضية آمن بها الشعب، فضحى بدمه من أجلها. كما أنها شاهد على حكومة قتلت أبناء شعبها من أجل البقاء في السلطة".
وأكد الفراجي أن "الملاحظ في تلك المجالس أنها خصصت للشعب فقط، وأن المجرمين والجلادين لم يحضروها، إذ لم تكلف الحكومة نفسها ولا قادة القمع أنفسهم بحضور تلك المجالس أو إرسال موفدين عنهم، ما يجعل الصورة واضحة لمعسكرين متقابلين، هما شعب مضح أمام جلاد السلطة".
وعلى وسائل التواصل الاجتماعي علق عراقيون على تلك المجالس معبرين عن مواساتهم لذوي الضحايا، ومستنكرين القمع الحكومي.
وكتب المدون نيبال الباتع: "لعنة الله على المجرمين. متى يتوقف شلال الدم العراقي؟". فيما دعا المدون سعد فرحان بالرحمة للشهداء، والصبر لأهلهم، مؤكدا أنهم "سيبقون في ضمائرنا، وسيذكرهم التاريخ إلى الأبد".
وكتب غزوان كريم زين الحامد: "من الرمادي قلوبنا معكم، الله يرحم شهداءكم يا أبطال. الله ينصركم".


************

في ساحة التحرير
حول انتفاضة تشرين واستعادة الهوية الوطنية
بغداد – طريق الشعب
استضافت خيمة "ثوار التحرير" في ساحة التحرير مساء الاحد الماضي الكاتب رشيد غويلب للحديث عن موضوعة "انتفاضة تشرين والهوية الوطنية العراقية"، بحضور حشد من المنتفضين والمتابعين، وإدارة الحقوقي محمد حسن السلامي.
وقد حيّا غويلب المنتفضين ممجدا الشهداء ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين. وقدم رؤيته لطبيعة التفاعلات في ساحات الانتفاضة باعتبارها فضاءات للحوارات الديمقراطية والتعددية وتنوع القراءات على طريق تعميق محتوى الانتفاضة ودعمها، وصولا الى تحقيق أهدافها المشروعة.
وقدم الضيف عرضا مختصرا لنشوء الدولة العراقية الحديثة، وكيف ان الهوية الوطنية ترسخت بفعل طبيعة القوى الوطنية ومسارات نضالها ضد الاستعمار البريطاني، وانتفاضات شعبنا في العقود الأولى من تأسيس الدولة العراقية، حتى انتصار ثورة 14 تموز 1958. وأوضح ان المحاولات الأولى لتفتيت الهوية الوطنية انطلقت مع نجاح انقلاب 8 شباط الأسود 1963، واستمر الخط البياني للحضور الطائفي في التصاعد، حتى بلغ ذروته في قمع انتفاضة اذار 1991 المجيدة. وقال ان نظام المحاصصة الطائفية المعشق مع مافيات الفساد تبنى هذا الموروث السيئ، وجعله عرفا لإدارة البلاد طيلة سنوات ما بعد سقوط الدكتاتورية في نيسان 2003.
وبين المحاضر ان انتفاضة تشرين المستمرة جاءت تتويجا لجميع التظاهرات والاحتجاجات في السنوات الأخيرة ومثلت انفجارا اجتماعيا تقدم على السياسي والثقافي في البلاد. واستطاعت الشبيبة المنتفضة ان تعيد للوطنية العراقية عافيتها، وعبرت عنها بالشعارات والممارسة وبالتنوع الذي عكسته المشاركة فيها.
واكد غويلب ضرورة تنشيط التنسيق بين قوى معسكر التغيير: المنتفضين والنقابات والاتحادات المهنية، والشخصيات الوطنية والديمقراطية والقوى السياسية صاحبة المصلحة في انتصار الانتفاضة.
بعدها قدم عدد من الحضور مداخلات واسئلة تناولت العديد من القضايا المتعلقة بالانتفاضة ومجرياتها الأخيرة. وتمت الإجابة على الأسئلة المطروحة.

*************

ياوطن .. ياموطن النور

ومع الانتفاضة العملاقة لشعب أبهر العالم بوقفته وصموده وتلاحم ابنائه البررة وهم يحملون راية التحدي والمطاولة والصبر حتى تحقيق الاهداف الوطنية في دولة مدنية ديمقراطية تحقق العدالة الاجتماعية وترسي قواعد السلام والتعايش والنظام :

لفته عبد النبي الخزرجي

الوطن ساحة تظاهر واحتجاجات
الوطن مرسوم ، تاريخ وحضارات
الوطن يتقدم بصولة وبطولات
الوطن اصبح سفينه وتبحر ابزود ..
الوطن محروس والتحرير شمعات
,,,,,
يا وطن نتعاهدك يا موطن النور
ونحمل رايتك وانصير الك سور
يا مهد الحضارة بحجر محفور
يا تاريخ تشهد عزمه صولات
الوطن مشروع احلام وطموحات
,,,,,
الشباب اللي نزل وتوسد الساحات
رفع اسم العراق وخضر ولايات
وتحدى الموت ، وتحدى العصابات
شباب اليوم من رحم السلالات
سلالات الشبيبه اليوم ، تكنس هل قمامات .
وتعيد الوطن لأهله بلا صراعات
,,,,,
الشعب قدم دماء وقدم ارجال
وقدم للوطن شــــــبان ابطال
وبالساحات ثابت جيل الاجيال
رسم فن وبطوله ونصب تمثال
وصار الوطن عنوان البطولات
,,,,,
الوطن مشروع مستقبل وأحلام
الوطن حر وسعيد ورايه واعلام
الوطن ثورة شباب وشعب مقدام
الوطن صورة شجاعة وعزم وإقدام
الوطن ساحة تظاهر واحتجاجات
,,,,,
"مقتطفات"
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg