العدد 74 السنة 85 الخميس 28 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي:
.. لا أقل من حكومة جديدة

بات واضحاً الآن ان المنتفضين لم يعودوا يركزون على المطالب الجزئية والخدمية وللحصول على فرص عمل، التي خرجوا اصلا من اجلها. بل هم ادركوا، كما تعبر رسائلهم وتصريحاتهم، ان المشكلة لا تنحصر في سوء الخدمات وتردي الإدارة. انما الاساس في ما حصل ويحصل هو المنهج المتبع في إدارة البلد والبناء الحكومي المؤسس عليه، وفي تحاصص المتنفذين، وهيمنة منظومة الفساد التي تشابكت مصالحها كثيراً مع مصالحهم، وهم اصحاب القرار.
بعد شهرين من اندلاع الانتفاضة والصراع الدموي المرير من اجل اهدافها، صارت جماهير المنتفضين ترى بأم العين كيف ان الاجراءات والخطوات الحكومية المتخذة حتى الآن، لا تؤشر وجود جدية حقيقية في البحث عن حل شامل يعالج اس المشكلة، ويحول دون ترسخ حالة عدم الثقة، ويحفظ الدماء الزكية التي تهدر ظلماً وعدواناً وتعسفاً.
ومن جانب آخر فان الأزمة بعمقها وشموليتها، لا يمكن لتعديل وزاري ضيقا كان ام واسعا، ان يعالجها، وان من حق المواطن المنتفض ان يتساءل اليوم عن جدوى ومغزى الاكتفاء بتغيير بعض من وزرائها، حتى لو كان عددهم عشرة او اكثر، مع الابقاء على جسمها الاساس ورئاستها.
ان نقطة البدء والشروع الجدية، كما يرى المنتفضون، تكمن في استقالة الحكومة او إقالتها. لكن هذا ليس الحل للازمة بعد، وانما هو خطوة على الطريق. خطوة يتوجب ان تستكمل بخطوات أخرى تتصل بالتغيير الشامل في المنظومة الانتخابية وقوانينها، بما يمهد الى اجراء انتخابات مبكرة تحت اشراف دولي فاعل، وبما يضمن وصول الممثلين الحقيقيين للشعب الى البرلمان وتدشين مرحلة الإصلاح والتغيير الشامل.
ان القمع والتشبث بالسلطة والاصرار على الحلول الجزئية وبضمنها التعديل الوزاري، لن تقود البلد الا الى المزيد من الصعوبات والانسدادات، وهو ما تتحمل مسؤوليته السلطتان التنفيذية والتشريعية.
**********
عنف وقمع للمتظاهرين في أماكن عدة
المحافظات المنتفضة ترفع شعار "اقالة الحكومة" وتواصل زخمها الاحتجاجي بقوة
بغداد – طريق الشعب
تواصلت الاحتجاجات والاعتصامات والإضرابات العامة، يوم أمس في مختلف المحافظات المنتفضة، مؤكدة على ضرورة استقالة أو إقالة الحكومة فوراً قبل الحديث عن تحقيق أي مطالب أخرى للمتظاهرين السلميين.

تطورات بابل

واستمرت الاعتصامات والتظاهرات في بابل بمشاركة الكليات والمعاهد الممتنعة عن الدوام.
وقال مراسل "طريق الشعب"، محمد علي محيي الدين، أن قوات الشغب قامت بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع في محاولة لتفريق المعتصمين تحت مجسر الثورة، ما أدى إلى إصابة المئات من المتظاهرين بالاختناق، فيما أقدمت على اعتقال عدد آخر منهم واطلقت سراحهم لاحقاً.
وأفاد محيي الدين، بأن الشباب المحتجين بعثوا رسالة الى قيادة شرطة بابل نصت على "ضرورة الحفاظ على المظاهر السلمية وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة والاحتكاك مع القوات الامنية، وأن تقوم الأخيرة بحماية ساحات التظاهر من خلال التفتيش الدقيق وعدم الموافقة على دخول السيارات والدراجات النارية باستثناء التي تقدم الدعم اللوجستي للمتظاهرين، فضلاً على ضرورة تنسيقها مع المتظاهرين لمنع حرب الاشاعة التي تحاول زعزعة الثقة بين الطرفين".

تظاهرات كربلاء

وشهدت ساحة الاعتصام في كربلاء، توافد مئات المحتجين اليها من كافة شرائح المجتمع بضمنهم الكسبة والطلبة والاساتذة والاوساط المهنية والعمالية.
ولفت مراسل "طريق الشعب"، عبد الواحد الورد، إلى أن الكسبة انظموا إلى المتضامنين مع الانتفاضة الشعبية في المدينة القديمة وبقية المحافظات المنتفضة، مبيناً أن الكليات نظمت مسيرات جوالة حول ساحة الاعتصام وهي ترفع العلم العراقي.
وتابع الورد، ان المسيرات والفعاليات الاحتجاجية اعلنت التضامن التام والمساندة لجماهير الانتفاضة، بينما شهدت المحافظة إغلاقاً للطرق والساحات المؤدية إلى مركز المدينة، ومنها طريق باب طويريج وتقاطع سيد جودة والضريبة، ونفق العباس.
ومن جهته، قال، مهند الكعبي، أحد الناشطين في ساحة الاعتصام لـ"طريق الشعب"، إنه "عندما يأتي المساء ويحل الظلام وفي الوقت الذي تنقطع فيه الكهرباء ليلا تظهر الاشباح (الشبيحة) التي تقوم بمهاجمة المعتصمين لغرض ملاحقتهم وحرق خيامهم".
يُذكر أن متظاهري المحافظة، شيعوا جثمان الشاب الشهيد محمد حسن السعدي، الذي سقط قبل يومين في ساحة الاحرار خلال أحداث عنف ضد المتظاهرين.

احتجاجات السماوة

وفي سياق الاحتجاجات، جددت السماوة تظاهراتها السلمية بمشاركة أعداد غفيرة من الاهالي.
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، عبد الحسين ناصر السماوي، أن المئات من المحتجين توجهوا إلى التقاطع المؤدي الى مديرية التربية والزراعة في منطقة الحيدرية حاملين الأعلام العراقية ولافتات كتب عليها "نطالب باستقالة الحكومة وإلغاء مجالس المحافظات واقامة انتخابات مبكرة وتغيير الدستور"، فيما قاموا بإغلاق الشوارع الرئيسة المؤدية إلى أحياء الحيدرية والشرطة والضجرية.
وأشار السماوي، إلى حدوث احتكاكات مباشره بين المتظاهرين والقوات الأمنية المنتشرة بشكل كثيف، لتقوم الأخيرة بضرب المحتجين بالغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريقهم ومطاردتهم باتجاه حي الإذاعة والتلفزيون في السماوة.
وتابع المراسل، أنه في تطور لاحق، عادت المواجهات بعد هدوئها النسبي بين المتظاهرين وقوات الشغب بعد ظهر يوم أمس، وبلغت ذروتها في حي الشرطة، ما أدى إلى اندلاع النيران في بعض الدور وحرق شقه سكنية في الحي نفسه، مشدداً على أن القوات الأمنية قامت بضرب المحتجين بقسوة، فيما نقلت سيارات الإسعاف المصابين إلى مستشفى الحسين التعليمي.

احتجاجات الناصرية

وفي الأثناء، واصل طلبة الاعداديات والجامعات والنقابات المهنية واعداد كبيرة من الأهالي المنتفضين تظاهراتهم في ساحة الحبوبي مركز اعتصامات ذي قار.
وقال مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، إن العصيان المدني واصل تعطيله جميع المدارس والجامعات والدوائر الحكومية باستثناء الخدمية منها، مشيراً إلى قيام المحتجين بقطع جسور الزيتون والنصر والحضارات والدوب، بينما فتحوا جسر السريع.
وأوضح صاحب، إن اعتصامات الخريجين أمام شركة نفط ذي قار المطالبة بالتعيين تجددت بعد أن تعرضت في اليوم السابق إلى اعتداءات من قبل جهات محسوبة على حماية الشركة، حيث قامت بحرق خيام الاعتصام.

حراك الكوت

وفي غضون ذلك، خرجت تظاهرة نظمتها كوادر مستشفى الشهيدة د.فيروز في مركز مدينة الكوت.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، بأن التظاهرة انطلقت من ساحة تموز باتجاه ساحة الاعتصام، منددة بفساد أحزاب السلطة، فضلاً عن تأييدها الكامل للمطالب المشروعة للمتظاهرين في مختلف المحافظات المنتفضة ومطالبتها بالكشف عن قتلة المتظاهرين.

قطوعات الديوانية

وفي المقابل، قطع المتظاهرون في الديوانية، عددا من الطرق الرئيسة في المحافظة.
وذكرت وكالة "السومرية نيوز" أن المتظاهرين قطعوا الشوارع الرئيسة بمدخل الديوانية بواسطة حرق الإطارات"، مشيرة إلى أن الطرق والجسور المقطوعة هي كل من "جسر النجف – ديوانية، ساحة الجدارية – الجامعة، ساحة نجاح - الحي العسكري، ساحة النسر، ساحة النسيج، حي الصدر الرابع، شارع المطاط، فضلاً عن إغلاق عدد من الدوائر الحكومية".

اعتصامات النجف

ومن جانب آخر، شهدت ساحة الاعتصام في محافظة النجف توافد جموع المتظاهرين اليها ومن مختلف الشرائح الاجتماعية والعمرية.
وقال مراسلنا، أحمد عباس، أن المتظاهرين أعلنوا المساندة للإضراب العام في المحافظة والبقاء في ساحة الاعتصام الى حين تحقيق المطالب"، لافتاً إلى أن مجاميع شبابية قامت بإغلاق كافة الدوائر الحكومية عدا الخدمية منها، وأغلقت الطرق الرئيسة والفرعية تاركة طريقا واحدا للطوارئ، في محاولة للضغط على الحكومة من أجل تقديم استقالتها.

العمارة والإضرابات

أما في ميسان، فقد تواصل الإضراب الذي قام به الطلبة والمعلمون منذ أسابيع.
وبيّن مراسل "طريق الشعب"، مهند حسين، أن نقابة المعلمين نظمت تظاهرة انطلقت من أمام بنايتها وبمشاركة أعداد كبيرة للمعلمين، متوجهة إلى مبنى محافظة ميسان حيث ساحة الاعتصام، وهي تردد الشعارات الوطنية وتمجد بأرواح شهداء الانتفاضة، فيما تواصل إغلاق الدوائر الحكومية.

بغداد متواصلة

وعلى صعيد الاحتجاجات، تواصلت التظاهرات الشعبية في العاصمة، مع توافد أعداد كبيرة من الطلبة والمواطنين من مختلف الشرائح الى ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها، في حين استمر الإضراب الطلابي في غالبية جامعات ومدارس بغداد.
يُذكر أن متظاهرين اغلقوا مبنى مديرية تربية الكرخ الثالثة في الكاظمية، بحسب ما أفادت به وكالة "بغداد اليوم".
*******
العبادي يدعو الى ثورة اصلاحية
ويحذر من التحايل على الشعب العراقي

بغداد - طريق الشعب
دعا رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، أمس، الى القيام بثورة اصلاحية، محذراً من التحايل على الشعب العراقي.
وقال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان، إن الاخير "استقبل، السفير التركي في بغداد فاتح يلدز والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات بين البلدين بمختلف القطاعات والسبل الكفيلة بالارتقاء بها اضافة الى استعراض مجمل الاوضاع التي يشهدها البلد وتأثيراتها الداخلية والخارجية والاوضاع التي تشهدها المنطقة".
واكد العبادي وفقا للبيان، ان "التظاهرات السلمية ومطالب المواطنين الحقة يجب الاستماع لها وتحقيقها والقيام بثورة اصلاحية بعد الانتكاسات العديدة التي حذرنا منها منذ البداية"، مبينا "خطورة تسويف هذه المطالب والتحايل عليها فالشعب العراقي قال كلمته ويجب الاستماع لها وتنفيذ ما يريده".
*********
لجنة حماية الصحفيين: الحكومة تستخدم وسائل تخويف لمنع التغطيات الاعلامية للانتفاضة
إدانة واسعة لقرار إغلاق الفضائيات
والنقابة الوطنية للصحفيين تشكل فريقا قانونيا للطعن فيه
بغداد- طريق الشعب
اعتبرت المبادرة الوطنية لدعم انتفاضة تشرين، مؤخراً، إغلاق مكاتب الفضائيات التي تغطي احداث الانتفاضة، تقييداً للحريات الصحفية ومخالفة واضحة للدستور، وفيما دعت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، وسائل الإعلام المشمولة بقرار الإغلاق إلى مراجعتها لتشكيل فريق قانوني من محاميها للطعن فيه، أكدت لجنة حماية الصحفيين، أن السلطات العراقية تستخدم وسائل عدة لتخويف وسائل الإعلام من تغطية الاحتجاجات المستمرة في البلاد. في حين نددت محطة دجلة بمداهمة مقرها في بغداد، واصفة القرار بـ"التعسفي".

إجراءات غير دستورية

وذكرت المبادرة الوطنية لدعم انتفاضة تشرين، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، إنها "تدين الإجراءات الحكومية غير الدستورية، والقاضية بإغلاق مجموعة من وسائل الاعلام، بحجة عدم التزامها بمعايير وإجراءات هيئة الاعلام والاتصالات".
وأوضحت المبادرة، إن "قرارات الاغلاق جاءت نتيجة استمرار نقل وسائل الاعلام تلك لاحتجاجات في ساحة التحرير وغيرها من ساحات الاحتجاج في المحافظات، وكانت تمارس دورها في نقل الحقائق وايصال أصوات المنتفضين الى الجمهور العراقي والعالمي"، معتبرة "تقييد الحريات الصحفية انتهاكاً واضحاً لحرية التعبير التي كفلها الدستور العراقي في المادة (٣٨) فضلا عن جملة من المعاهدات والمواثيق الدولية التي كفلت حرية التعبير والصحافة".
وتابعت، أن "الحكومة مطالبة بإلغاء أوامر الاغلاق فورا، والمباشرة بحماية الصحفيين ومؤسساتهم الإعلامية. والابتعاد عن جميع الإجراءات التعسفية من اغلاق خدمة الانترنيت، وترهيب الصحفيين ومؤسساتهم واغلاقها"، وفيما طالبت "لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية، بالتحرك بشكل عاجل لإيقاف هذه الإجراءات والسعي الى استجواب من يمارس هذه الممارسات غير الدستورية لكي ينال جزاءه"، شددت على أن هذه "الاجراءات تضع الحكومة في موقف النقد والمساءلة الدولية".
يُذكر أن الموقعين على البيان هم كل من "النقابة الوطنية للصحفيين، الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، شبكة النساء العراقيات، المنتدى الاجتماعي العراقي، جمعية الامل العراقية، مركز المعلومة للبحث والتطوير، جمعية المواطنة لحقوق الإنسان، منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، منظمة الغد للحوار والتنمية، مؤسسة نما للتدريب الإعلامي، منظمة برج بابل، منظمة رياضة ضد العنف، جمعية حماة نهر دجلة، منظمة شاقوفيان للتنمية والثقافة، مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، المركز المدني للدراسات والاصلاح القانون، المركز العراقي للثقافة العمالية، رابطة المرأة العراقية، منظمة النجدة الشعبية، اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤسسة الحق لحقوق الأنسان، منظمة لأجلها، تجمع النساء المدنيات، نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية، المجلس العراقي للسلم والتضامن، منظمة تعايش للتنمية والاغاثة، شبكة اجيال السلام".

النقابة الوطنية للصحفيين

وفي الأثناء، دانت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، اقتحام قوة امنية مكتب قناة "دجلة" الفضائية من اجل تنفيذ قرار هيئة الاعلام والاتصالات القاضي بإغلاق اكثر من 14 مؤسسة اعلامية وصحفية.
وذكرت وحدة رصد النقابة الوطنية، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "قرار الهيئة استهدف القنوات التي تعمل على تغطية الاحتجاجات ونفذ فقط على قناة دجلة الفضائية"، مبينة أن "هيئة الاعلام والاتصالات دائماً ما تهدد وسائل الاعلام بلوائح البث الإذاعي والتلفزيوني، ولا يوجد نص في قانون هيئة الهيئة رقم 65 لسنة 2004 يتحدث عن اغلاق وسائل الاعلام اذا خالفت قواعد البث الاعلامي".

خرق قانوني

وتابعت النقابة، أنه "ومن منطلق الخرق القانوني الذي ارتكبته الحكومة بعد قرار هيئة الاعلام والاتصالات، فإن النقابة الوطنية تدعو كافة وسائل الاعلام التي شملها قرار الاغلاق وتم اغلاقها، الى مراجعتها لغرض تشكيل فريق قانوني من محامي النقابة للطعن بالقرار قضائياً"، مؤكدة أن "تنفيذ قرار هيئة الاعلام والاتصالات القاضي بإغلاق قناة دجلة الفضائية وعدد من القنوات الاخرى تكميم للأفواه وتقييد لحرية العمل الصحفي، التي كفلها الدستور وقانون حرية العمل الصحفي".
لجنة حماية الصحفيين

وفي السياق، طالبت لجنة حماية الصحفيين، أمس الأول، السلطات العراقية، بإعادة فتح مكاتب 12 وسيلة إعلام مغلقة.
وقال ممثل اللجنة في الشرق الأوسط والشمال الإفريقي، إيغناسيو ميغيل ديلجادو، في تصريح صحفي، إن "السلطات العراقية تستخدم كل الوسائل المتاحة لها، القانونية وغيرها، لتخويف وسائل الإعلام من تغطية الاحتجاجات المستمرة في البلاد"، داعياً هيئة الاتصالات والإعلام العراقية إلى "إعادة فتح القنوات، والسماح لمذيعي التلفزيون والمحطات الإذاعية والصحفيين بأداء وظائفهم".

موقف فضائية دجلة

وفي السياق، أصدرت إدارة محطة "دجلة" الفضائية، بياناً بشأن إغلاق مكتبها في بغداد، منتصف ليل الثلاثاء الماضي، وفيما وصفت الإجراء بالتعسفي، أكدت انها ستطعن به ضمن السلوك القانوني. وأشارت المحطة في بيانها الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إنها "تعلن إلى مشاهديها الكرام، أنها تعرضت منتصف ليل الثلاثاء (أمس الأول)، إلى تعدٍ على حقوقها التي كفلها الدستور، بشكل لا يقبل الشك، تمثل بإغلاق مكتبها في بغداد ومصادرة عدد من أدوات البث الخاصة به"، مؤكدة أنها "ستمضي في الإجراءات القانونية لإنهاء هذا الاغلاق التعسفي، والذي يتعارض مع المادة 38 من الدستور العراقي".
وشددت المحطة على إنها "راعت اللوائح والتشريعات العراقية طوال عملها الذي يمتد لسنوات، فيما تصر على نفي أيٍ من التهم الموجهة لها بالتحريض والتحريف وتزييف الحقائق"، لافتة إلى أن "الإجراءات التعسفية، ومحاولات تكميم الأفواه، وفرض الوصايات على الحريات المكفولة دستورياً، واتباع أساليب الترويع، جميعها إجراءات تضر بسمعة البلاد، وتجربتها الديمقراطية".
********


ص 2

تحديد هوية 160 داعشيا من قتلة الإيزيديين

بغداد – طريق الشعب
حدد محققو الأمم المتحدة هويات 160 من عناصر تنظيم داعش متهمين بقتل الإيزيديين في العراق عام 2014، ويجري حالياً إعداد دعاوى قضائية ضدهم. وقال رئيس فريق المحققين الدولي في جرائم تنظيم داعش، كريم أسد أحمد خان، ان "بدأ فريق محققي الأمم المتحدة الذى شكله مجلس الأمن الدولي العمل قبل عام لجمع أدلة لإجراء محاكمات في المستقبل على ما ارتكبه تنظيم داعش من أعمال ربما تمثل جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو إبادة جماعية". واضاف أحمد خان، "فيما يتعلق بالطائفة الإيزيدية وحدها والجرائم التي استهدفتها فقد حددنا هويات أكثر من 160 شخصا ممن ارتكبوا مذابح ضد الايزيديين نركز عملنا على إعداد قضايا قوية لكل منها على أمل أن يتم تقديمها الى المحاكم المحلية". وحذر خبراء الأمم المتحدة في حزيران عام 2016 من أن تنظيم داعش يرتكب حرب إبادة ضد الايزيديين في سوريا والعراق لتدمير تلك الطائفة الدينية التي تمثل أقلية من خلال القتل والاسترقاق وجرائم أخرى.


*************


كل خميس ...
صراع على الوقت..
صراع على الصبر!

وضعت الانتفاضة قانون الانتخابات وتعديله ضمن اهم أهدافها، وطالب المنتفضون بقانون يجسد المواطنة، ويعتمد العدالة، ويثبّت القطيعة التامة مع الطائفية السياسية، ويضمن مشاركة واسعة وتمثيلا حقيقيا للناخبين. كما يؤمّن استبعاد كل اشكال التزوير وتزييف الإرادة الشعبية، ويستند الى سجل انتخابي رصين يحفظ التنوع في المجتمع العراقي، ويقضي بتمثيل النساء والشباب بما يتناسب مع حجمهم في المجتمع. ومن المطلوب أيضا اعتماد نظام حسابي بسيط وواضح وعادل لاحتساب الأصوات.
في الوقت نفسه لا يبدو ان ثمة معنى لانكباب مجلس النواب على تعديل قانون الانتخابات، ان لم يسهم هذا في تغيير الطغمة الحاكمة الممسكة بالسلطة منذ التغيير حتى الآن. كما لا معنى لذلك ان لم تكن الغاية اجراء انتخابات مبكرة، وبسقف زمني محدد وواضح. وفي حال كان الامر مختلفا عن ذلك، فانهم انما يراوغون ويستهينون بدماء الشهداء وبتضحيات المنتفضين وأبناء الشعب.
اليوم، وأمام عناد رئيس مجلس الوزراء ورفضه مطلب المنتفضين بالاستقالة، يجد البرلمان نفسه امام امتحان حقيقي لصدقيته ولقدرته على مباشرة استجواب رئيس الوزراء عاجلا، وإقالته، وفتح الطريق امام عملية الخلاص من الحكام الذين فشلوا في البناء والتنمية وفي تقديم اي منجز، بل كان الفساد والافساد حصيلة حقبة حكمهم الممتدة منذ التغيير حتى الآن.
من جهة أخرى، وبعد فشل كل إجراءات السلطة وأدوات قمعها في ثني المحتجين وكسر ارادتهم وانهاء انتفاضتهم، صارت السلطة تراهن على تعب المحتجين ومللهم من طول أمد نشاطهم الاحتجاجي. لكن هذا رهان خاسر، فقد تميزت إرادة جماهير المحتجين وما زالت تتميز بالصلابة والقوة والبسالة، وبالصبر والمطاولة، رغم كل ما مورس ضدهم من أساليب الضغط والقهر والترهيب، ورغم الظروف الجوية الصعبة التي يواجهونها وهم يقضون لياليهم في خيام لا تحمي من البرد والمطر.
وها ان الجميع يرونهم اليوم كما في الامس مصرين على مطالبهم المشروعة، التي لخصوها باستقالة الحكومة او اقالتها، وتشكيل حكومة جديدة مصغرة من شخصيات مستقلة، تنفذ مهمات استثنائية ويمنحها مجلس النواب صلاحيات تشريعية ايضا، لتعدل قوانين الانتخابات والمفوضية والأحزاب، وتقدم قتلة المنتفضين الى القضاء كمجرمين، وتفتح ملفات الفساد وتسلم كبار الفاسدين الى القضاء، كي يقول كلمة الفصل بحقهم.

جاسم الحلفي

*********

جنايات الكوت: الحبس المشدد لعضو في مجلس واسط الحالي
النزاهة تضبط صكوكاً بأربعة مليارات دينار
وإضراراً بالمال العام في الأنبار والبصرة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، عن ضبطها أربعة صكوك بقيمة أربعة مليارات دينار في دار مدير مصرف الرافدين في الأنبار المحكوم بالسجن المؤبد، وفيما كشفت عن إضرار متعمد بالمال العام في البصرة، أوضحت تفاصيل أوامر الاستقدام الجديدة بحق عدد آخر من أعضاء مجلس محافظة ميسان الحاليِّين. في حين أصدرت جنايات الكوت حكماً بالحبس الشديد لعضو مجلس واسط الحالي هاشم مكسر.

صكوك بالمليارات

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن فريقاً من ملاكات مكتب تحقيق الأنبار، قام بضبط أربعة صكوك في دار المتهم المحكوم عليه بالسجن المؤبد مدير مصرف الرافدين – فرع الخالدية في محافظة الأنبار".
وأوضحت أن "قيمة تلك الصكوك بلغت (4,076,000,000) مليارات دينار، من بينها صكان بقيمة (900,000,000) مليون دينار في حساب مدير المصرف المدان، وصكان آخران بقيمة ( 3,176,000,000) مليار دينار، باسم اثنين من المحكومين"، مشيرة إلى أن "العملية أسفرت عن ضبط دفتري صكوك ومبالغ مالية بالعملة المحلية وبالدولار في حساب المدان، إضافة إلى كشوفات وسجل خاص بالعمليات الحسابية للمصرف وختم باسم المصرف – فرع الخالدية وثمانية سندات عقارية باسم المحكوم، وسند عقار باسم زوجته".
ولفتت الدائرة، إلى أن "محكمة جنايات الرصافة أصدرت حكماً حضورياً بالسجن المؤبد بحق مدير المصرف ومجموعة موظفين معه، وحجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة تمهيداً لمصادرتها".
دوائر البصرة

وفي الأثناء، كشفت الهيئة عن ضبط ملاكات مديرية تحقيق البصرة كمية من مادة السمنت العائدة ملكيتها إلى بلدية أم قصر مخزونة لأكثر من سنتين، ما أدى إلى تحجر المادة وعدم صلاحيتها للاستخدام.
وأفادت مديرية تحقيق البصرة في بيان لها، إن "ملاكاتها، التي انتقلت إلى بلدية الزبير – وحدة معمل الأسفلت في خور الزبير، قامت بضبط 162 طناً من مادة الإسمنت العائد إلى بلدية أم قصر مخزونة داخل اثنين من السايلوات متروكة منذ أكثر من سنتين، الأمر الذي أدى إلى تحجر المادة وعدم صلاحيتها للاستخدام"، مبينة أن "ملاكاتها تمكنت، في عملية منفصلة، من ضبط متهم بالجرم المشهود أثناء انتحاله صفة متقاعد متوف، بغية تسلم الراتب التقاعدي باستخدام هوية تقاعدية مزورة".
وأكدت المديرية على أن "المتهم اعترف أثناء التحقيق معه بتسلم مبلغ مقداره (75,000,000) مليون دينار، تمثل مستحقات ورواتب متروكة، كما أسفرت العملية عن ضبط جميع المستمسكات الأصلية الخاصة بالمتهم"، منوهة إلى "تنظيم محضري ضبط أصوليين بالمضبوطات في العمليتين اللتين نفذتا بناء على مذكرتين قضائيتين، وعرضهما رفقة المتهم على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في البصرة، الذي قرر توقيف المتهم في القضية الثانية على ذمة التحقيق".

استقدامات جديدة

وفي غضون ذلك، أشارت هيئة النزاهة إلى صدور أوامر استقدامٍ جديدة بحقِّ عدد آخر من أعضاء مجلس محافظة ميسان الحاليِّين، مبينة ان ذلك جاء على خلفية قضية التصرُّف بأموال التبرعات المالية بصورة مخالفة للقانون.
وأوضحت دائرة تحقيقات الهيئة وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة في بيان مقتضب، أن "محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة في محافظة ميسان، أصدرت أوامر استقدام بحق ثلاثة أعضاء آخرين في مجلس محافظة ميسان الحالي"، لافتة إلى أن "المتهمين هم أعضاء في لجنة تعظيم الواردات قاموا بتسلم أموال التبرُّعات والتصرُّف بها بشكل مخالف للقانون ودون استحصال الموافقات الأصولية من وزارة المالية".
وأضافت الدائرة ان "أوامر الاستقدام صدرت استناداً إلى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقي، في القضية التي حققت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء"، مبينة أن "عدد أعضاء مجلس المحافظة الذين صدرت بحقهم أوامر استقدام في هذه القضية بلغ 6 أعضاء".
يُذكر أن نائب محافظ ديالى، كريم زنكنه، كان قد أعلن يوم أمس، عن "البدء باستلام الذمم المالية والمتعلقات الإدارية لأعضاء مجلس المحافظة تطبيقا للقوانين والقرارات الرسمية الصادرة عن مجلس النواب".

حبس عضو مجلس واسط

وفي المقابل، أصدرت محكمة جنح الكوت، حكما بالحبس الشديد بحق عضو مجلس محافظة واسط الحالي، هاشم مكسر.
ونقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر في المحافظة قوله، إن "محكمة جنح الكوت أًصدرت حكما بالحبس الشديد بحق عضو مجلس محافظة واسط الحالي هاشم مكسر، وفق المادة 331 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل والتي تنص يعاقب بالحبس وبالغرامة او باحدى هاتين العقوبتين: كل موظف او مكلف بخدمة عامة ارتكب عمدا ما يخالف واجبات وظيفته او امتنع عن اداء عمل من اعمالها بقصد الاضرار بمصلحة احد الافراد او بقصد منفعة شخص على حساب آخر او على حساب الدولة".

*************

مصدر برلماني: بغداد والإقليم يوقعان الأحد المقبل اتفاقا
بشأن موازنة 2020

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر برلماني، ان الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان يوقعان يوم الأحد المقبل، اتفاقا بشأن الموازنة المالية لعام 2020.
وذكر المصدر لوكالة "الفرات نيوز" انه "من المقرر ان توقع بغداد والاقليم يوم الاحد المقبل اتفاقا بشان حصة الاقليم في الموازنة العام، الا انه ليس واضحا هل سيكون الاتفاق على 12 او 14 او 17في المائة كحصة للإقليم في الموازنة".
من جانبه كشف مقرر اللجنة المالية النيابية، أحمد صفار، ان "حكومة اقليم كردستان سترسل في العام المقبل 250 الف برميل نفط يوميا الى بغداد وفي المقابل سترسل بغداد حصة اقليم كردستان من الموازنة".
وأضاف، ان "العام المقبل سيكون مختلفا وسيتم إرسال حصة الاقليم بالكامل مع الموازنة السيادية واعطاء حصة الاقليم من القروض التي تتسلمها الحكومة الاتحادية".
وكان وفد من اقليم كردستان، قد زار بغداد الاثنين الماضي واتفق مع بغداد على مسائل الموازنة العامة والنفط.
ووفق الاتفاق الذي تم بين الطرفين، فانه مقابل ارسال موازنة ورواتب موظفي اقليم كردستان، سيرسل الاقليم يوميا 250 الف برميل نفط الى شركة سومو.
وبحسب المعلومات الواردة، فانه بعد زيارة وفد الاقليم الى بغداد للاتفاق حول مسالة رواتب وموازنة 2020 وايرادات نفط الاقليم مع المسؤولين العراقيين، تم الاتفاق على انه في مطلع العام المقبل ومقابل ارسال المستحقات المالية للاقليم مثل الرواتب والموازنة من الموازنة الاتحادية العامة 2020، فان اقليم كردستان وفي 1 كانون الثاني 2020 سيقوم بارسال 250 الف برميل نفط يوميا الى بغداد وبيعه عن طريق شركة سومو.


************

الانبار : عودة اسر نازحة الى مناطق سكناها بعد حل "الخلافات العشائرية"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محافظة الانبار، أمس، عودة 40 اسرة نازحة من مخيمات النزوح الى مناطق سكناها المحررة بعد حل كافة الخلافات العشائرية التي حالت دون عودتهم منذ اكثر من ثلاثة اعوام.
وقال مستشار المحافظ للشؤون الاغاثية مازن ابو ريشة في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الحكومة المركزية وبالتنسيق مع لجنة المصالحة الوطنية والحكومة المحلية في الانبار وشيوخ ووجهاء المحافظة والقيادات الامنية ومنظمة الـUNDP تمكنت من عقد صلح بين اهالي ناحية البغدادي بقضاء هيت غربي الانبار، و40 اسرة نازحة في مخيمات النزوح على خلفية مشاكل عشائرية حالت دون عودتهم الى مناطقهم منذ اكثر من ثلاثة اعوام".
وأضاف ابو ريشة أن "لجنة عودة الاسر النازحة الى مناطق سكناها المحررة تمكنت من تقريب وجهات النظر بين المتخاصمين ومن ثم تم اجراء الصلح دون اي خرق للقانون"، مبينا ان "المشاكل العشائرية كانت تتمحور بين أبناء الاسر النازحة المشارك ابناؤها مع مجرمي داعش الذين قتلوا في معارك التحرير فضلا عن مشاكل عشائرية اخرى".

************

رئيس الاركان الامريكي يدين قتل وخطف المتظاهرين العراقيين وتهديد حرية التعبير

بغداد – طريق الشعب
أدان رئيس هيئة الاركان الأمريكية، مارك ميلي، أمس، قتل وخطف المتظاهرين العراقيين وتهديد حرية التعبير.
وذكرت سفارة الولايات المتحدة الامريكية في بغداد، في بيان، أن "رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، زار بغداد يومي 26 و 27 تشرين الثاني الجاري، لمناقشة الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق والبيئة الأمنية الحالية في العراق وفي الشرق الأوسط".
وأشارت الى أن ميلي "التقى بوزير الدفاع نجاح الشمري ورئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن عثمان الغانمي".
وسلط ميلي، وفقا للبيان، "الضوء على الجهود المستمرة لتعزيز الشراكات والتعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة والعراق"، مشيراً إلى "أهمية العلاقات الثنائية والهدف المشترك المتمثل برؤية عراق موحد وديمقراطي ومزدهر".
وندد بـ"قتل وخطف المتظاهرين والناشطين، والتهديدات لحرية التعبير، ودائرة العنف"، مجددًا "دعم الولايات المتحدة للشعب العراقي في دفاعه عن عراق حر ومستق".
قبل ذلك أكد ميلي، خلال لقائه رئيس اركان الجيش الفريق اول الركن عثمان الغانمي، على استمرار التعاون والشراكة مع العراق.
وقالت وزارة الدفاع في بيان، إن "العانمي استقبل ميلي، والسفير الامريكي وقائد قوات التحالف في العراق وسوريا والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث ومناقشة آفاق التعاون والتنسيق بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية في المجال العسكري".
وأشار رئيس الاركان، وفقا للبيان، الى أن "علاقتنا مع الولايات المتحدة علاقة قوية ومتينة ولقاءتنا مستمرة مع القادة والمستشارين الموجودين في العراق للتباحث والتنسيق حول دعم العمليات القتالية لما تبقى من فلول داعش الارهابي، بالاضافة الى دعم المجال الأهم الا وهو التدريب وتطوير قدرات القوات العراقية وفق خطة وزارة الدفاع ورئاسة اركان الجيش (بعيدة المدى) من اجل أعادة بناء وتنظيم كافة قطعات الجيش العراقي وصنوفه بالتعاون مع قوات التحاف".
وأضاف، "نحن حريصون على تجهيز وتسليح الجيش العراقي بالاسلحة والمعدات الحديثة والمتطورة".
من جانبه، عبر الجنرال ميلي عن "سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على استمرار التعاون والشراكة بين الجانبين"، مشيداً بـ "الدور البطولي للقوات المسلحة العراقية التي تصدت للارهاب واستطاعت دحره وطرده من العراق"، ومؤكداً في الوقت ذاته، على "التزام الولايات الراسخ والقوي والمتين لتطلعات المؤسسة العسكرية العراقية لبناء منظومة متطورة".

*************

تعطيل الدوام في محافظتين
الأمم المتحدة: حرية التعبير في العراق ثمنها آلاف الضحايا

متابعة "طريق الشعب"
عبّرت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق عن حزنها للعدد الكبير من الضحايا بين متظاهري الاحتجاج الشعبي، مشددة على أن حرية التعبير يجب ألا تأتي أبدًا بهذا الثمن.. فيما وصل إلى بغداد رئيس هيئة الأركان الأمريكية وسط تفجيرات في العاصمة ومواجهات خطيرة في النجف.
وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت يوم امس خلال زيارتها مستشفى الجملة العصبية في بغداد، مطلعة على أوضاع الجرحى من متظاهري الاحتجاجات الشعبية الذين أصيبوا برصاص وقنابل القوات الأمنية، قالت إن "حرية التعبير يجب ألا تأتي أبدًا بهذا الثمن".
وكتبت بلاسخارت بعد زيارتها المستشفى، تغريدة على حساب بعثة الأمم المتحدة في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" مساء أمس تابعتها "إيلاف"، تقول: "قمت بزيارة مستشفى الجملة العصبية في بغداد، حيث يقوم الكادر الطبي بعمل استثنائي في ظل ظروف غاية في الصعوبة، وأعبّر عن عميق احترامي لهم".
وشددت بالقول "أنا في غاية الحزن لمشاهدة الإصابات المروعة.. حرية التعبير يجب ألا تأتي أبدًا بهذا الثمن".
قبل ذلك زارت الممثلة الأممية مستشفى الكندي في بغداد. وقالت "تبادلتُ أطراف الحديث المؤثر مع المتظاهرين السلميين الجرحى العازمين على تحقيق الحرية والكرامة. احترامي العميق للكادر الطبي الذي يعمل بلا كلل في ظل ظروف صعبة".
ومنذ انطلاق تظاهرات الاحتجاج الشعبية في العاصمة بغداد و9 محافظات في وسط وجنوب العراق في الأول من الشهر الماضي، فقد أكدت مصادر طبية وأمنية استشهاد حوالى 400 متظاهر وإصابة 17 ألفًا آخرين نتيجة استهدافهم بالرصاص والقنابل المسيلة للدموع التي تخترق الجمجمة من قبل القوات الأمنية.
و رفض أمس نائب وزير الدفاع الأمريكي للشؤون السياسية جون رود قتل واختطاف المتظاهرين والتهديدات التي تطول حرية التعبير، وذلك خلال زيارته العراق، التي امتدت على مدى يومين.

تعطيل دوام

من جهته، أعلن محافظ ذي قار الجنوبية عادل الدخيلي في بيان مقتضب تعطيل الدوام الرسمي يومي الأربعاء والخميس بعدما تعطلت أمس أيضًا. وقال في بيان "تقرر تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة الأربعاء والخميس حفاظًا على السلم الأهلي".
كما أعلن محافظ المثنى الجنوبية أحمد منفي جودة عن تعطيل الدوام الرسمي في المديرية العامة للتربية وفي مدارس المحافظة اليوم الأربعاء وغدًا الخميس. وأوضح المحافظ أن تعطيل الدوام الرسمي يأتي من أجل "تفويت الفرصة على بعض المغرضين الذين يحاولون الاعتداء على مؤسسات الدولة وللحفاظ على السلم الأهلي".


************

ص3
الرافدين: قروض لبناء وتسويق مجمعات سكنية في المحافظات

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس، منح قروض لبناء وانشاء عدد من المشاريع الاستثمارية السكنية في المحافظات.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف، في بيان تلقته "طريق الشعب" إنه "تم تمويل وتسويق عدد من المشاريع واستقطاب العديد من الشركات والمستثمرين الذين يرومون التعاون مع المصرف لغرض الحصول على تلك القروض". وأشار الى أن "المجمعات السكنية التي تم تمويلها وتسويقها لغرض بناء مساكن للمواطنين هي (مجمع ديوان السكني في الموصل - مجمع لؤلؤة ساوة في المثنى - مجمع الكوثر السكني في بابل - مجمع الون السكني في جلولاء - مجمع باب الناصرية السكني في الناصرية - مجمع مدينة السلام في النجف الاشرف - مجمع ارض بابل السكني في بابل - مجمع جبل عامل السكني في الديوانية - مجمع الأمل السكني في البصرة - مجمع اسكان الدوحة في المثنى - مجمع الزقورة السكني في الناصرية - مجمع العزيز السكني في الناصرية - مجمع النزاهة السكني في الناصرية - مجمع بيسان السكني في الناصرية".
00000000000000000000000000000000000000000

الداخلية: مدير المعهد العالي حُرر من الخاطفين في منطقة
خارج بغداد

بغداد – طريق الشعب
قال وزير الداخلية ياسين الياسري، أمس، ان قوة برئاسة مدير مكافحة الاجرام حررت اللواء المختطف ياسر عبد الجبار مدير المعهد العالي في وزارة الداخلية. وذكر الوزير في تصريح صحفي، أنه "من خلال المتابعة الميدانية اليومية المستمرة والعمل المتواصل وتقاطع المعلومات، تمكنت قوة من مكافحة اجرام بغداد من تحرير المختطف اللواء ياسر عبد الجبار وتأمين سلامته".
وأضاف الياسري، أن عملية التحرير تمت "بعد مباغتة ومصادمة مع المجموعة الخاطفة في منطقة زراعية نائية ومهجورة خارج العاصمة بغداد".
000000000000000000000000000000000000000

أهالي المناطق المحررة في المحافظة: مشاركة "خجولة "
ديالى.. تظاهرة طلابية أمام مجلسها وحقوق الانسان تكشف عن وقوع "اعتقالات"
ديالى – طريق الشعب
تظاهر العشرات من أهالي محافظة ديالى، أغلبهم من الطلبة، يوم أمس الأربعاء، أمام مبنى مجلس المحافظة، مطالبين بإصلاحات سياسية واقتصادية فيما قطعت القوات الامنية طريق تقاطع البلدة بالكامل.
وقال مدير مكتب حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "تظاهرة سلمية انطلقت امام مبنى مجلس ديالى وسط بعقوبة شارك فيها العشرات اغلبهم من الطلاب من مراحل دراسية مختلفة رافعين اعلام عراقية ومرددين هتافات تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية في البلاد ومكافحة الفساد المالي والاداري".
وبشأن وجود اعتقالات في صفوف المتظاهرين، قال صلاح ان "التظاهرات السلمية التي خرجت في عدة مدن داخل ديالى ومنها بعقوبة لم تشهد طيلة 4 اسابيع أي عمليات اعتقال ولم يصلنا اي بلاغ او شكوى رسمية من قبل اي متظاهر حتى الان"، مؤكداً أن "مكتبه نشر 5 فرق رصد ميدانية في خمسة اقضية رئيسة لمتابعة ملف التظاهرات".
ونبه الى أن "ابواب مكتب حقوق الانسان وفرقه الجوالة مستعدة لتدوين وتوثيق اي شكوى تردها من قبل اي متظاهر".
وأكد مدير مكتب حقوق الانسان في ديالى ان "مكتبه في حالة استنفار دائم لمتابعة ملف التظاهرات على مدار الساعة".
إلى ذلك، كشف عضو مجلس ديالى حقي اسماعيل، أمس، عن حقيقة عدم مشاركة ابناء المناطق المحررة في التظاهرات السلمية رغم مرور اكثر من شهر على انطلاقها داخل المحافظة.
وقال اسماعيل لوكالة ( بغداد اليوم)،إنه "من سكنة المناطق المحررة التي عانت الويلات بسبب اجتياح تنظيم داعش لها في حزيران 2014 "، مبيناً أن "هذه المناطق ما زالت تعاني حتى اللحظة من تحديات امنية حقيقية لا يمكن تجاهلها في ظل وجود خلايا لداعش تنشط في بعض الاماكن وهي تتربص بنا شرا كل حين".
واكد أن" اهالي المناطق المحررة في ديالى قلبا وقالبا مع التظاهرات السلمية في مطالبها المشروعة ومنها اعادة النازحين واعمار مناطقهم وايجاد اصلاحات سياسية واقتصادية في البلاد بما يسهم في تصحيح مسارات العمل الحكومية بكل القطاعات وتحقيق العدالة الاجتماعية الحقيقية".
واشار عضو مجلس ديالى إلى ان" العشرات من ابناء المناطق المحررة وناشطيها يشاركون فعليا في تظاهرات بعقوبة ويرفعون لافتات تطالب بمطالب مشروعة".
وتشهد عدد من مناطق ديالى نشاطاً لتنظيم داعش يبرز بين فترى وأخرى، من خلال تفجير العبوات الناسفة او استهداف القرى والاهداف الامنية بالهاونات ما يؤدي إلى سقوط ضحايا.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الحزب الشيوعي الفرنسي يحيي الانتفاضة الشعبية
والشباب المحرك لها
بغداد – طريق الشعب اعتبر الحزب الشيوعي الفرنسي، مؤخراً، الانتفاضة التي تشهدها مدن جنوب ووسط العراق، حراكاً جماهيرياً بعيداً عن الخلافات العرقية والطائفية، مشيراً إلى ان ذلك تجسد بانضمام كافة قطاعات المجتمع اليه بما فيهم الطلبة والنقابات والاساتذة والمحامون وغيرهم من الذين يحضرون الى ساحات التظاهر والاعتصام.
وقال باسكل تورى، نائب رئيس القسم الدولي في الحزب الشيوعي الفرنسي، والمسؤول عن المغرب العربي والشرق الاوسط، في رسالة تلقت "طريق الشعب" نسخه منها إن "الشباب العراقي هو محرك هذا التحدي ويطالب برحيل الطبقة السياسية، ويدين النظام الطائفي والاثني والتدخل الاجنبي".
وتابع تورى، أن "الأحزاب الحاكمة أوصلت البلاد بعد التدخل العسكري الأمريكي إلى كارثة حقيقية انتجت الفتنة الطائفية والإرهاب والنظام المذهبي للحفاظ على سلطتها وإثراء جيوبها بأموال الفساد، متجاهلة مطالب المواطنين".
وأشار إلى أن "القوى الحاكمة لا ترغب في إجراء اصلاحات جدية في الوقت الذي تسيطر على ثروة البلاد بما فيها النفط، واختارت مواجهة الانتفاضة بحمام دماء أسفر عن مقتل أكثر من 340 شهيد وإصابة 15000 الف جريح معظمهم من الشباب الذين شاركوا في القتال ضد داعش الإرهابي، حيث أن الحكومة لم تبد أي أسف أو استنكار لهذه الجرائم الوحشية"، مشيداً بـ"استقالة النائبين الشيوعييّن من مجلس النواب ومشاركة حزبهما في الانتفاضة من اجل القضاء على الطائفية واصلاح الدستور، وتنفيذ السياسات التي تلبي مطالب المنتفضين".
وأوضح تورى، أن "الحزب الشيوعي الفرنسي يقف متضامنا مع نضال الشعب العراقي ويحيي الالتزام الشجاع والجدير من جانب الحزب الشيوعي العراقي في هذا الكفاح من اجل الحرية والعدالة والديمقراطية والسلام ".
000000000000000000000000000000000000000000000

إقليم كردستان: مستعدون لتنفيذ التزاماتنا مقابل مستحقاتنا المالية
أربيل – طريق الشعب
ناقش مجلس وزراء إقليم كردستان، أمس، نتائج الاجتماعات التفاوضية مع الحكومة المركزية، بشأن قانون موازنة العام 2020 المقبل، فيما أكد استعداد الإقليم لتنفيذ التزاماته مقابل تأمين مستحقاته المالية.

وقال المجلس في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن “مجلس وزراء إقليم كردستان، عقد أمس الأربعاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور البارزاني وبحضور نائبه قوباد طالباني”، مشيراً إلى أنه “في مستهل الاجتماع، سلّط رئيس الوزراء الضوء على الزيارة التي أجراها نائب الرئيس الأمريكي إلى أربيل والتي أظهرت الدور المهم الذي يلعبه إقليم كردستان في المنطقة”.
وأضاف البيان أنه “جرت مناقشة نتائج الاجتماعات التي عقدها وفد حكومة إقليم كردستان في بغداد، بعد أن عرض أعضاء الوفد تقريراً مفصلاً إزاء مستجدات التفاوض والتي جاءت بإشراف وتوجيه مباشر من رئيس الوزراء”، مؤكداً تثمين المجلس “التقدم المحرز في المحادثات حيال مشروع الموازنة الذي لا يزال في طور الإعداد من قبل وزارة المالية العراقية، كما أكد استعداده لتنفيذ ما على إقليم كردستان من التزامات مقابل تأمين حقوقه ومستحقاته المالية خدمة للمصلحة العامة المشتركة للجانبين، كما تقرر أن يبدأ وفد إقليم كردستان بزيارة أخرى إلى بغداد مطلع الأسبوع المقبل”.
وأكد البيان انه “في فقرة أخرى من الاجتماع، قدّم وزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب تقريراً بشأن آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بإعادة الواردات كافة إلى وزارة الداخلية وإنفاقها حسب مقتضيات الحاجة لتسهيل عمل الوزارات ومشاريعها في إطار الخصوصيات والصلاحيات”.
وتحدث وزير البلديات والسياحة ساسان عوني عن “مشروع عدادات المياه في المنازل”، وأشار إلى أن “الحكومة تنفق 840 مليون دينار يومياً لتحلية 2,1 مليون متر مكعب من مياه الشرب يومياً، وعبّر عن أسفه لوجود هدر يبلغ 850 ألف متر مكعب من المياه بخسائر يومية تقدر بـ340 مليون دينار وبمعدل سنوي يتجاوز 124 مليار دينار وبما يتسبب بفقدان 40 ميغاواط من الطاقة الكهربائية يومياً”.
وبحسب البيان فإن مجلس الوزراء أبدى “دعمه لاستمرار العمل بمشروع نصب عداد مياه لكل منزل”، ودعا المواطنين إلى “تحمل مسؤولياتهم في الحفاظ على المياه كثروة وطنية، ووضع حد لهدرها لما لذلك من تكاليف كبيرة تتحملها الحكومة”.
00000000000000000000000000000000000000000000

الامن البرلمانية تضيّف وزير الدفاع وقادة عسكريين بشأن "قتلة المتظاهرين"
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، أمس، جلسة استضافة لوزير الدفاع نجاح الشمري وبعض القيادات العسكرية، لمناقشة موضوع استيراد القنابل الغازية المستخدمة ضد المتظاهرين. وقال مصدر امني لوكالة ”ناس” أمس، إن “لجنة الامن والدفاع البرلمانية استضافت وزير الدفاع نجاح الشمري ومعاون رئيس اركان الجيش للميرة، وأمين سر الميرة، ومدير مديرية العتاد العام”. وبين ان الاستضافة جاءت لـ”مناقشة موضوع استيراد القنابل الغازية المسيلة للدموع التي استخدمت ضد المتظاهرين”، فضلا عن “مناقشة الاحداث الامنية الاخيرة التي رافقت التظاهرات السلمية والوضع الامني العام للبلد”. وأكد وزير الدفاع في وقت سابق، إن وزارته لم تستورد القنابل الغازية المستخدمة ضد المتظاهرين، والتي تسببت في اصابات قاتلة في صفوف المحتجين. وكانت منظمة العفو الدولية قد كشفت في تقرير سابق، إن القنابل الغازية المستخدمة ضد المتظاهرين في العراق، من النوع “القتالي”، ويعادل وزنها اضعاف وزن القنابل التي تستخدم لتفريق المحتجين في دول العالم.
.000000000000000000000000000000000000000000000000

المركزي للإحصاء: انخفاض كمية الكهرباء
المنتجة في سنة 2018
بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الأربعاء، عن انخفاض كمية الكهرباء المنتجة لسنة 2018 مقارنة بسنة 2017.
وقال الجهاز في إحصائية اطلعت عليها "طريق الشعب" انه "وفقا لإحصاء مشاريع الكهرباء فان كمية الكهرباء المنتجة لسنة 2018 بلغت 85 مليون م.و.س حيث بلغت كمية الكهرباء المباعة للمستهلكين 40 مليون م.و.س مقابل 42 م.و.س ضياعات"، مشيراً إلى أن "هذه الكمية المنتجة انخفضت عما كان الانتاج عليه في سنة 2017 التي بلغت كمية الإنتاج فيها 85 مليون م.و.س وبواقع 41 مليون م.و.س مباعة و44 مليون م.و.س ضياعات".
00000000000000000000000000000000000000000000

اتحاد التعليم الفرنسي: نتضامن مع الاساتذة والمعلمين العراقيين المساندين للانتفاضة وندين القمع والاضطهاد
بغداد – طريق الشعب
أعرب اتحاد التعليم الفرنسي، مؤخراً، عن تضامنه مع اساتذة الجامعات ومعلمي المدارس العراقية، الذين شاركوا بدعوة نقابتهم في الاضراب الوطني الذي بدء في اواخر تشرين الاول وتظاهرات 13 تشرين الثاني، دفاعا عن حقوق الشعب ودعم مطالب المنتفضين.
وأوضح الاتحاد في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "الاساتذة العراقيين يناضلون من اجل العدالة والحرية والعمل وضد الفساد والطائفية"، معلناً ادانته "قمع المتظاهرين واضطهادهم، بما في ذلك العديد من النقابيين، والضغط على المعلمين لمنعهم من ممارسة حقهم في الاضراب"، فيما دعا إلى "استمرار كفاح الزملاء العراقيين حتى تحقيق مطالب الانتفاضة".
0000000000000000000000000000000000000000000000

وجهها إلى الرئاسات الثلاث ووزارتي الأعمار والعمل
رسالة تضامن من الاتحاد العربي للنقابات مع الاتحاد العام لنقابات
عمال العراق في شأن التدخلات الحكومية
بغداد – طريق الشعب
بعث السكرتير التنفيذي للاتحاد العربي للنقابات، مصطفى التليلي، مؤخراً، رسالة إلى الرئاسات الثلاث ووزيري الاعمار والاسكان والبلديات العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، أعرب فيها عن التضامن مع الاتحاد العام لنقابات عمال العراق وشعوره بالقلق العميق إزاء ممارسات التدخل في الشؤون الداخلية للحركة النقابية العمالية العراقية.
قلق من التدخلات

وقال التليلي، في رسالته التي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منها، إننا "نعبر لكم عن قلقنا الشديد ازاء التدخل الحكومي المستمر في الشؤون الداخلية لنقابات العمال. حيث إن بعض المؤسسات الحكومية تستهدف الاتحاد العام لنقابات عمال العراق GFITU وتقيد ممارسة أنشطته والحد منها فضلا عن إخضاع أعضائه النقابيين للمضايقة والحرمان من حقهم في التنظيم النقابي"، لافتاً إلى أن "وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة طلبت من الاتحاد العام بموجب كتابها رقم 33489 في 14 / 10 / 2019 بإيقاف عمل النقابة، وفقاً لما جاء في كتاب إحدى مؤسساتها (دائرة التصاريح الأمنية) بإصدار توجيه قررت فيه بشكل مجحف إيقاف عمل النقابة العامة للعاملين في الوزارة بحجة عدم وجود سند قانوني لخضوع منتسبي هذه الوزارة من الموظفين على الملاك الدائم للنقابة".

خطورة كبيرة

واعتبر السكرتير النقابي، أن "مثل هذا القرار يعرض نقابيي النقابة العامة للعاملين في وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة وحياتهم والمنتمين إليها إلى الخطورة والمساءلة القانونية دون مبرر وسند قانوني ويشكل تهديداً واضحاً ومباشراً لحق الانتماء النقابي في مؤسسات القطاع العام، وحق العاملين كافة بمختلف مهنهم وعناوينهم بالانتماء إلى النقابات استنادا الى الفقرة ( 3 ) من المادة ( 22 ) من الدستور العراقي ووفق قانوني العمل العراقي رقم 37 لسنة 2015 والقانون رقم 87 لسنة 2017 الخاص بانضمام العراق إلى الاتفاقية الدولية 87 لسنة 1948، واتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي"، مشيراً إلى إن "قانون التنظيم النقابي العراقي رقم 52 لسنة 1987 يمنح احتكارا قانونيا لجميع الأنشطة النقابية في البلاد ولا يسمح بحق العمل النقابي في مؤسسات القطاع العام، وهذا يتناقض ومضمون القانون العراقي رقم 87 لسنة 2017".
قانون التنظيم النقابي

وأضاف التليلي بحسب رسالته، "إننا نشعر بقلق عميق إزاء ممارسات التدخل في الشؤون الداخلية لنقابات العمال، فضلا عن فرض اتحاد نقابي واحد وندعو الحكومة العراقية الى اتخاذ إجراءات لضمان التعددية النقابية والاستقلالية بما يتماشى مع اتفاقية العمل الدولية رقم 87 الخاصة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم".
داعياً "الحكومة العراقية إلى ضرورة إن يتم الإسراع في إصدار مشروع قانون جديد للتنظيم النقابي (قانون المنظمات النقابية للعمال والموظفين في العراق) وأن يكون متوافقا مع تشريعات العمل الوطنية والدولية بما في ذلك، حق العمال من جميع القطاعات في حرية التنظيم النقابي والحق في التفاوض الجماعي والإضراب".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص4
بومبيو يدعو مصر إلى احترام حرية الصحافة

واشنطن – وكالات
دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الاول، مصر إلى احترام حرية الصحافة، وذلك بعد أيام من اقتحام قوات أمن مصرية مقر موقع مدى مصر الإخباري المستقل على الإنترنت واحتجاز ثلاثة من العاملين فيه لفترة وجيزة.
وقال بومبيو في مؤتمر صحفي "نواصل في إطار شراكتنا الاستراتيجية القديمة مع مصر إثارة الأهمية الجوهرية لاحترام حقوق الإنسان والحريات العامة والحاجة لمجتمع مدني قوي". ويقول نشطاء حقوق الإنسان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشرف على حملة لم يسبق لها مثيل على الحريات في مصر منذ وصوله إلى الحكم عام 2014. ويقول السيسي ومؤيدوه إن الإجراءات ضرورية للحفاظ على استقرار مصر ومواجهة تهديدات الإسلاميين المتشددين. جاء ذلك بعد قيام السلطات المصرية بحجب موقع مدى مصر أحد آخر المواقع الإخبارية المصرية المستقلة التي تنشر قصصا تنتقد الحكومة بعد التضييق على وسائل الإعلام واعتقال صحفيين ومدونين على مدى أعوام.
00000000000000000000000000000000000000

خليفة بن زايد: اجراءات الامم المتحدة حول القضية الفلسطينية احادية الجانب

القاهرة – وكالات
وجه رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أمس، رسالة إلى رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف، ومجددا تآزر الإمارات مع تطلعات الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، ومساندتها المساعي الإقليمية والدولية المبذولة من أجل التخفيف من معاناته. وتأتي ضمن قائمة رسائل رؤساء الدول والحكومات، التي تم توجيهها إلى الاجتماع الخاص للجنة، أمس، في مقر المنظمة الدولية بنيويورك، ضمن الاحتفالات التي نظمتها الأمم المتحدة بهذه المناسبة. ولفت الشيخ خليفة بن زايد إلى أن "المرحلة الحساسة غير المسبوقة التي تشهدها القضية الفلسطينية جراء مواصلة إسرائيل عدوانها ومحاولاتها تكريس حالة احتلالها الأراضي الفلسطينية، مشددا في هذا الصدد على المسؤولية التي تتحملها الأمم المتحدة لإنهاء معاناة الفلسطينيين ودفع إسرائيل لوقف إجراءاتها أحادية الجانب تلك وإنهاء احتلالها". وأكد أن "ترسيخ مظاهر السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة، لن يتحقق من دون تحقيق حل الدولتين، وفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".
0000000000000000000000000000000000000000000

ساعات صاخبة في مدن لبنان رافقتها حملات ترهيب واستفزاز
منظمات دولية: قوات الامن اللبنانية غير جادة في حماية المتظاهرين
متابعة طريق الشعب
شهدت مدن لبنان بعض التوترات، أمس، بسبب استمرار حملات الاستفزاز والترهيب، في المناطق من بعلبك إلى بكفيا فعين الرمانة، وصولا إلى طرابلس، فيما حذر خبراء ومنظمات دولية الامن اللبناني من اخفاقه في حماية المتظاهرين، اعلن رئيس الوزراء اللبناني انه لا يريد ان يتولى رئاسة حكومة جديدة.
ليلة صاخبة

وافاد شهود عيان، قيام أنصار التيار الوطني الحر بتنظيم مواكب سيارة باتجاه منزل الرئيس الاسبق أمين جميل في منطقة بكفيا بجبل لبنان، مما استفز انصار حزب الكتائب، ووقعت صدامات بين الجانبين، ليتدخل الجيش اللبناني بينهما للحؤول دون تدهور الوضع.
في الاثناء، كانت منطقة عين الرمانة في ضواحي بيروت قد شهدت محاولة جديدة من أنصار حزب الله وحركة أمل لاستفزاز سكان المنطقة التي تقطنها غالبية مسيحية والدخول إليها بمسيرات على الدراجات النارية، فتصدى لهم اهل المنطقة وانتشر الجيش للفصل بين الأهالي وانصار الحزب والحركة.
وذكرت تقارير اعلامية ان منطقة الجميزات بطرابلس، شمالي البلاد شهدت محاولة المتظاهرين اقتحام مكتب تابع للتيار الوطني الحر فتدخل الجيش اللبناني لمنعهم واندلعت اشتباكات بين الجانبين، أدت إلى إصابة 7 أشخاص بجروح.
وفي بعلبك، حاول أنصار حزب الله وحركة أمل فض الاعتصام في ساحة خليل مطران، فأزالوا الخيام والمعدات الصوتية واعتدوا على المتظاهرين، الذين حوصروا في أحد المحال التجارية بحماية الجيش اللبناني.
وأكد المتظاهرون في بعلبك تمسكهم بحراكهم السلمي واستمرار وقفتهم الاحتجاجية اليومية في ساحة خليل مطران، رغم حملات التضييق والترهيب من قبل المجموعات الحزبية.
وفي السياق اعلن الجيش اللبناني إنه تعرض الى إلقاء قنبلة يدوية على عناصره في مدينة طرابلس من دون أن تنفجر. فيما كانت طرابلس قد شهدت اصابة 3 اشخاص بجروح بعدما أطلق الجيش اللبناني النار على محتجين حاولوا اقتحام مكتبا للتيار الوطني الحر.
من جهة أخرى، أفادت الأنباء إن عناصر من حزب الله وحركة أمل يحاولون الدخول إلى عين الرمانة المحاذية لمنطقة الشياح في ضاحية بيروت الجنوبية. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بانتشار الجيش على طريق صيدا القديمة بين الشياح وعين الرمانة.

تحذيرات دولية

من جانبهم حذر خبراء حقوق إنسان دوليون ومنظمة العفو الدولية، أمس الاول، ‏السلطات اللبنانية من الاخفاق في حماية المحتجين عقب تعرضهم الى هجمات من ‏انصار الحكومة.‏
وذكر بيان وقعته مجموعة من الخبراء الحقوقيين المرتبطين بالأمم ‏المتحدة، ان السلطات "اخفقت في حماية المحتجين بالشكل الكافي من ‏هجمات عنيفة شنها آخرون".‏ مشيراً الى ان " هناك تقارير ذكرت ان قوات الامن تقاعست عن التدخل لحماية المتظاهرين السلميين او اعتقال الجناة في ست مناسبات على الاقل".
ومن بين الموقعين أنييس كالامار، محققة الأمم المتحدة المعنية بالقتل ‏خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي، وميشيل فورست، المقرر ‏الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان.‏
بدورها، حذرت منظمة العفو الدولية، من أن "الهجمات على ‏المتظاهرين قد تشير إلى تصعيد خطير".‏
وقالت رئيسة أبحاث الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية، لين معلوف انه ‏‏"يجب على السلطات أن تتصرف فوراً لحماية المتظاهرين، واحترام حق ‏التجمع السلمي".‏

ليس أنا بل أحد آخر

وعلى الصعيد السياسي قال رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري مؤخراً إنه "لا يريد أن يتولى رئاسة حكومة جديدة ملقيا بعبء إيجاد رئيس وزراء غيره لإخراج البلاد من أزمتها على خصومه ومن بينهم حزب الله وحركة امل.
وذكر الحريري في بيان له "أعلن للبنانيات واللبنانيين، أنني متمسك بقاعدة "ليس أنا بل أحد آخر" لتشكيل حكومة تحاكي طموحات الشباب".
وأضاف "كلي أمل وثقة أنه بعد إعلان قراري هذا، الصريح والقاطع، أن فخامة رئيس الجمهورية، المؤتمن على الدستور وعلى مصير البلاد وأمان أهلها، سيبادر فورا إلى الدعوة للاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس جديد بتشكيل حكومة جديدة، متمنيا لمن سيتم اختياره التوفيق الكامل في مهمته".
00000000000000000000000000000000000000

التحقيق في عزل ترامب يدخل مرحلة جديدة
والقضاء يوجه دعوة الى لرئيس
واشنطن – وكالات
تستعد لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي لتسليم مقاليد تحقيق العزل الجاري بحق الرئيس دونالد ترامب إلى اللجنة القضائية، مع دخول التحقيق مرحلة جديدة.
واعلن رئيس لجنة الاستخبارات آدم شيف، ان لجنته اوشكت على نهاية مرحلة تقصي الحقائق ضمن إطار التحقيق، وأن تقريرا يضم استنتاجاتها سيصدر الأسبوع المقبل، عقب عودة المشرعين من إجازة عيد الشكر في الثالث من الشهر المقبل.
من جانبها، حددت اللجنة القضائية الرابع من كانون الاول موعدا للجلسة الاولى لها في القضية التي ستجمع خبراء قانونيين سيدرسون مسائل دستورية، ضمن إطار بحث اللجنة فيما إذا كان يتعين إطلاق عملية العزل بحق ترامب وما هي لائحة الاتهامات الواجب توجيهها إليه.
في المقابل وجّه رئيس اللجنة القضائية جيرولد نادلر إلى ترامب ومحاميه دعوة لحضور الجلسة كما تقدم بطلب استدعاء الشهود واستجوابهم، مبديا أمله في أن يقبل رئيس الدولة الدعوة بدلا من مواصلة الشكوى من العملية القضائية.
وأمهلت اللجنة ترامب حتى الأحد المقبل لإبلاغها قراره بشأن حضور الجلسة من عدمه.
ومن خلال تصريحات للنواب الديمقراطيين المسيطرين على مجلس النواب انهم يسعون إلى إنهاء التحقيق في غضون ثلاثة أسابيع وطرح مسألة عزل ترامب على التحقيق النهائي في المجلس حتى عيد الميلاد، ما سيمهد الطريق لتسليمها إلى مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية في كانون الثاني المقبل.
وتشير الانباء الى ان من غير المرجح أن يحضر ترامب، حتى لو أراد ذلك، جلسة الرابع من من الشهر المقبل، لأنه سيكون وقتها في بريطانيا لحضور قمة حلف الناتو.
يذكر ان التحقيق في قضية ترامب تتمحور حول الضغط الذي مارسه على نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بغية إجباره على فتح تحقيق مع هانتر بايدن، العضو السابق في إدارة شركة "بوريسما" الأوكرانية في مجال الغاز ونجل المرشح الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة نائب الرئيس السابق جو بايدن.
0000000000000000000000000000000000000000000000

ميركل تدافع عن حلف شمال الأطلسي
بعد انتقادات ماكرون
برلين – وكالات
قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أمس، أنه يجب الحفاظ على حلف شمال الاطلسي اليوم اكثر من اي وقت مضى، بعد ان وجه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون انتقادات حادة، ووعدت بأن تحقق ألمانيا هدفها في الإنفاق العسكري حوالى العام 2030.
وذكرت ميركل أمام مجلس النواب "من مصلحتنا الحفاظ على حلف شمال الاطلسي اليوم أكثر من أثناء الحرب الباردة". مشيرة الى ان "المانيا وعدت بأن تحقق في بداية عقد 2030 هدف الحلف الأطلسي بتخصيص 2 بالمئة من إجمالي ناتجها الداخلي للإنفاق العسكري".
وأضافت، إن "الحلف شكل سدا في وجه الحرب ضمن الحرية والسلام منذ سبعين عاما وجزئيا بفضل أصدقائنا الأمريكيين". مؤكدة على "دور المهم الذي لعبه الحلف في إحلال الاستقرار منذ انتهاء الحرب الباردة، في منطقة البلقان أو في أفغانستان".
وبينت المستشارة الألمانية التي خصصت الجزء الأكبر من عرض الميزانية الفدرالية للعام 2020 للحديث عن الحلف، أن "اوروبا لا يمكنها أن تدافع عن نفسها بمفردها حاليا، نحن نعتمد على حلف الاطلسي ومن المهم أن نعمل من أجل هذا الحلف ونتحمل مزيدا من المسؤوليات".
ووعدت بأن تحقق ألمانيا هدفها في الإنفاق العسكري مطلع العقد المقبل، ملمحا في هذه الثناء إلى أنها تنوي البقاء في السلطة حتى انتهاء الدورة التشريعية الحالية في 2021 على الرغم من التهديد الذي يواجهه تحالفها الحكومي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.
00000000000000000000000000000000000000000000000

إيران ترفض الاعلان عن عدد قتلى الاحتجاجات وتتحدث عن مئات الحرائق
طهران- وكالات
زعم وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي أن قرابة 731 مصرفا و140 مقرا حكوميا أضرمت فيها النار خلال الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد. ونقلت وكالة الأنباء الايرانية عن رحماني قوله إن "أكثر من 50 قاعدة تستخدمها قوات الأمن هوجمت ونحو 70 محطة غاز أُحرقت. ولم يذكر تفاصيل عن مواقع هذه الهجمات". وأوضح أن "ما يصل إلى 200 ألف شاركوا في الاحتجاجات التي بدأت في 15 تشرين الثاني في أنحاء البلاد بعد الإعلان عن رفع أسعار البنزين".
بالمقابل، أكدت منظمة العفو الدولية أنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 143 شخصا خلال الاحتجاجات، وهي أسوأ موجة احتجاج مناهضة للحكومة تشهدها إيران منذ أخمدت السلطات مظاهرات "الثورة الخضراء" التي اندلعت احتجاجا على التلاعب بالانتخابات في 2009.
ورفضت إيران عدد القتلى الذي أعلنته منظمة العفو الدولية قائلة إن "عدة أشخاص، منهم أفراد من قوات الأمن، قُتلوا وإن أكثر من ألف اُعتقلوا".
وقال مركز حقوق الإنسان في إيران، الذي يتخذ من نيويورك مقرا، إن عدد المعتقلين ربما يقترب من أربعة آلاف.
000000000000000000000000000000000000000000000000000
الكرملين ينفي تصريحات أمريكا بشأن نشر قوات روسية في ليبيا
موسكو – وكالات
وصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس، اتهامات الخارجية الأمريكية لروسيا بزعزعة الاستقرار في ليبيا من خلال نشر شركات عسكرية خاصة هناك، بأنها أخبار زائفة لا أساس لها من الصحة.
وقال بيسكوف في تصريحات صحفية "كما ترون، تتوالى تحذيرات من أن شركات عسكرية ما تعمل في جميع أنحاء العالم وتكاد تحسم مصائر بلدان مختلفة أو تزعزع الاستقرار فيها. وتزعم هذه التصريحات الأمريكية أن بعض الشركات العسكرية تزعزع الاستقرار في ليبيا. هنا يمكن القول بكل بساطة إن العديد من الدول ليس لها حق معنوي أصلا في الحديث عن زعزعة استقرار ليبيا بعد أن دمروا هذه الدولة عمليا عبر ممارساتهم المخالفة للقانون الدولي".
وأضاف بيسكوف في إشارة إلى مضمون الاتهامات الأمريكية ان "كل ذلك مجرد تضليل وأخبار زائفة، وندعو لاعتبارها كذلك".
وفي وقت سابق ذكرت تقارير إعلامية أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد شينكر، صرح بأن "تدخل روسيا العسكري يهدد سلامة أمن واستقرار ليبيا، ودعا الدول الأوروبية الى فرض عقوبات على ما يسمى شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة، التي يزعم أن أفرادها منتشرون في عدد من النقاط الساخنة عبر العالم، لا سيما في سوريا، وينفذون هناك مهام تحددها الحكومة الروسية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
وسط انشقاقات في صفوف اليمين المتطرف الحاكم
روح اقتحامية تسود اجواء مؤتمر حزب العمل البرازيلي
رشيد غويلب
لا يزال هناك الكثير من حيوية النضال في أكبر حزب يساري في أمريكا اللاتينية. هذا ما عكسته أجواء مؤتمره السابع، الذي استضافته مدينة ساو باولو للفترة 2 –24 تشرين الثاني الحالي في قاعة احتفالات قديمة بناها المهاجرون البرتغاليون عام 1938. وشارك في اعمال المؤتمر 800 مندوب، سعوا خلال أيام المؤتمر الى التوصل الى الأجوبة الممكنة على الهجوم الليبرالي الجديد، والزحف العقائدي لليمين واستبداد حكومة رئيس الجمهورية الفاشي يائير بولسونار، وحجم الدور القيادي الممكن لحزب العمل في معسكر اليسار. افتتح المؤتمر رئيس الجمهورية الأسبق، والشخصية الأبرز في الحزب لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، الذي استعاد حريته قبل أسبوعين فقط، بعد ان قضى 580 يوما في السجن بدوافع سياسية وعلى أساس اتهامات مزعومة. وتحدث "لولا" عن حزب العمل باعتباره القطب المضاد لحكومة بولسونارو. وفي الوقت نفسه، يجب ان يكون الحزب قادرا على بناء تحالفات واسعة. وابلغ "لولا" المندوبين بانه لم يرشح لرئاسة البلاد، لبلوغه عامه الـ77.
وبأغلبية واضحة، اعيد انتخاب عضو البرلمان والمناضلة النسوية غليسي هوفمان رئيسا للحزب. وكانت هوفمان قد تسلمت قيادة الحزب في عام 2017 وسط احداث سياسية عاصفة، بعد الانقلاب البرلماني ضد الرئيسة ديلما روسيف. ومواجهة الحزب حملات مؤسسات الإعلام اليميني لسنوات. وأكدت هوفمان في المؤتمر انها تريد التمسك بسياسة التحالفات الواسعة "لتعزيز الشخصية الديمقراطية والشعبية للحزب". وشددت على علاقة الحزب بالحركات الاجتماعية، وان على الحزب ان يكون مستعدًا لقيادة احتجاجات جماهيرية حاشدة في الشوارع.

وقال وزير التعليم الاسبق في حكومة "لولا"، والذي خسر جولة الانتخابات الثانية امام مرشح اليمين المتطرف فرناندو حداد، "بدون اخباره الكاذبة، ما كان ليفوز بالانتخابات وسأكون الرئيس المقبل". وان "حزبنا له جذور عميقة في البرازيل ويحظى بدعم كبير في جميع أنحاء العالم".
ومعروف ان حزب العمل البرازيلي يتألف من تيارين رئيسين، أحدهما التيار الاجتماعي الديمقراطي ذو التوجهات اليسارية، والذي يشكل اغلبية الحزب، ويدعو الى تحالفات واسعة تتجاوز قوى اليسار، لمواجهة رئيس البلاد الفاشي. اما الجناح الثاني فيتبنى إقامة تحالفات يسارية خالصة، ويدعو الى تجذير الطابع الطبقي للحزب. وأكدت نتائج المؤتمر طبيعة التوازنات القائمة في الحزب قبل انعقاده.
وشارك في اعمال المؤتمر العديد من الضيوف، من بينهم القيادية الشيوعية المعروفة، والمرشحة السابقة لمنصب نائب الرئيس مانويلا ديفيلا، والممثل المعروف للحركة الاجتماعية الاوسع في البرازيل حركة "المعدمين" غويليرم بولس، الذي هنأ أعضاء حزب العمل على مقاومة "حملة اليمين " التي تستهدف اليسار بأكمله. وطالب بولس بوحدة قواعد اليسار. وان الاختلافات أصغر بكثير من التوحد: "ضد بولسونارو وضد اليمين وضد النخبة الاقتصادية في هذه البلاد". وشهد المؤتمر حضورا لافتا لممثلي قوى اليسار في أمريكا اللاتينية وقارات العالم الأخرى.

انشقاقات في معسكر اليمين الحاكم

تتصاعد الخلافات في المعسكر الحكومي، فالرئيس لم يعد "نجم" اليمين المتفرد، ويواجه منافسة حادة من قبل كل من وزيري الاقتصاد والعدل، والمنافسة الأخطر يشكلها نائبه هاملتون موراو. من جانب آخر استقال ستة جنرالات من العمل في حكومته، وحتى كتلته السياسية التي يعتمد عليها تعاني من انشقاقات عدة. ويعاني حزب الرئيس من صراعات حادة على المال والمناصب الحكومية، بالإضافة الى انكشاف فضائح التمويل غير الشرعي للحملة الانتخابية. ولهذا غادر الرئيس حزبه، واسس تنظيم جديد، على مقاسه ومقاسات أولاده يحمل تسمية "تحالف البرازيل".
واكد باولو بيمنتا، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العمل التوجه الفاشي الصريح لمنظمة الرئيس قيد التأسيس. وان اسمها مستوحى من "التحالف الوطني للتجديد"، الذي حكم البرازيل في سنوات الديكتاتورية العسكرية (1964-1985). وأشار النائب اليساري إلى العلاقات الوثيقة لعائلة بولسونارو الكبيرة بمليشيات الجريمة المنظمة في ريو دي جانيرو.


ص 5

الاهزوجة والانتفاضات الشعبية
علوان السلمان
لون شعلان يدري نباكت الثورة
جا شك التراب وطلع من كبره
عدنه عالسوير المسألة الكبرى
الشاهد عندي الشاهد.. ذولة ايتام من العشرين
انه صوت المهوال السماوي الراحل حداوي ابو عبد الظالمي الذي خاطب الدكتاتور حينما رافق وفد المحافظة لاسترضائه بعد الانتفاضة الشعبانية.. فارتجل هذه الاهزوجة التي اوقفت عرض فيلم المسألة الكبرى وادانت اولئك الذين حضروا بين يديه.. لانها بينت حقيقة حادثة القطار التي حدثت في منطقة (السوير) لا كما عرضها الفيلم في الفلوجة.. هذا يعني ان النزعة الثورية التحررية طغت على الاصوات الشعرية التي حملت لواء النهضة والاصلاح.. فتغنوا بالوطن وطالبوا بالحرية التي هي (وعي الضرورة) وتبنوا منهجا ثوريا تحرريا كان له الاثر العميق في المكونات الدلالية لمضامين قصائدهم واساليبها فلعبت دورا كبيرا في بث الوعي والروح الوطنية في وجدان الذات الجمعي الآخر..كما ورد على لسان الشاعر مظفر النواب وهو يصرخ ضد السحق الطبقي المتمثل بالاقطاع ودوره الاستغلالي..
لا تفرح بدمنه لا يلقطاعي
صويحب من يموت المنجل يداعي
وعلى الامتداد التاريخي للنضالات العراقية كان الوجود المجتمعي كما نرى اليوم في انتفاضة الشعب التشرينية موحد بصوته المطالب بوطن حر بعيد عن الاحتلالات والنهب والسلب والقتل والخطف وهو يستذكر اهزوجة الشيخ منذر آل فرعون..
ما تنداس ثايتنه وحدنه
مبارد ماتحد بينه وحدنه
نشك شكوك ونخيط وحدنه
شك ما يتخيط شكينه
وها هي الجماهير تنتفض من الادنى الى الادنى وعلى امتداد الوطن المفقود.. لذا صرخت باعلى اصواتها(نريد وطن)..
ولا يفوتنا مشاركة المرأة بفعلها الثوري والامومي وهي تتخذ من صورة المرأة التاريخي عموما وامرأة ثورة العشرين خصوصا.. والتي كانت المرأة فيها فعل محرض وساند للثورة والثوار .. ودليلنا الشاعرة الفطرية (فطيمة) من عشيرة الظوالم خير دليل اذ يعود اخوها من المعركة فتسأله عن ابنها فيجيبها باهزوجة حماسية(جن لا هزيتي او لوليتي) دلالة على استشهاده .. فتجيبه مفتخرة (هزيت او لوليت هذا).. اما (عفته بنت صويلح) فلاهزوجتها خصوصية بث الحماسة في روح ولدها خصوصا والمقاتلين عموما حين مر البريطانيون بولدها مأسورا فتشاهده مقيدا فتخاطبه (بس لا تتعذر موش انه)..فيجيبها (حطوني بحلكه وكلت آنه)..هذا يعني ان الاهزوجة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمجتمع ومناسباته وهي مفعمة بالحكمة والتحريض تعززها التورية والمجاز واعتمادها بحراً متجانس التفعيلة انه الخبب (فعلن فعلن فعلن فعلن....).. وتسمى لدى الشعراء الشعبيون بـ (الهوسة) ومنهم من يسميها (الطربكة) نسبة الى قوائم الخيل (طربك طربك)= فعلن فعلن... ومنهم من يسميها (الاهزوجة) التي تتشكل من ثلاثة ابيات مختومة بالاهزوجة الدلال على المقصود.. كما في قول الشيخ مرزوك العواد الذي يعد من رجالات ثورة العشرين وقادتها الذين اجبروا بريطانيا على تشكيل حكومة وطنية.. فكان تنصيب الملك فيصل الاول نكاية بالثوار الذين يريدون زعيما عراقيا من بينهم.. وفي زيارة للملك لبعض الالوية العراقية يرافقه وزير الداخلية رشيد عالي الكيلاني فمروا بالشامية قاصدين الشيخ مرزوك الذي استقبلهم بما يوجب عليه حق الضيافة والاستقبال.. حينها طلب الملك من الشيخ ان يقدم له هوسة.. فاجابه الشيخ: انا لست بمهوال.. وكرر الطلب الكيلاني آمرا (مرزوك هوس لجلالة الملك)فاغتاظ الشيخ من الكيلاني وامره وتجاوزه المشيخة..فاجاب والشرر يتطاير من عينيه.. (هسه حلت وحلت الهوسة) فانشد:
ذبحنه الصوجر وجبنه الملوكية
وابن (عليه) وزير ويامر اعليه
ابحظك هم شفت هاي الافندية
بالرارنجية انت ويانه
وابن (عليه) هو الكيلاني الذي لم يذكر له اسم في ثورة العشرين لكن الصدفة والعلاقات هي التي منحته السلطة..
ولا يفوتنا ان نستذكر الشاعر الشعبي الساخر عبود الكرخي سياسيا واجتماعيا وهو يجعل من مجلس الاعيان آنذاك بؤرة سخريته التي تجرنا للقول ما اشبه اليوم بالبارحة.. باسلوبه النقدي لسياسيي الصدفة..
قيم الركاع من ديرة عفج
تشوفه هيبة وعنده لحية مسرحه
يشتم بلا خجل وبلا مستحه
من يحس المقعد شوية اندعج
قيم الركاع من ديرة عفج
ان بروز ظاهرة الشعر الشعبي بهذا المنحى الثوري الممزوج بالعاطفة انما هو امتداد تاريخي لما سبقه.. بتعابيره الصادقة التي تلامس نبض الشارع ومتطلبات شعبه من اجل وطن حر وسعادة حقة..

************

فضاء شعبي ...

"فدعة ".. شاعرة تتخطى الفطرة

هي الشاعرة الشعبية العراقية (فدعة بنت عِلي آل اصويّح) التي تنتسب الى قبيلة الصدعان الشمريّة، شاعرة فطرية، ساعدتها موهبتها اللامعة وبيئتها لأن تكون شاعرة تتجاوز توصيف الفطرة نتيجة ذكائها ومعرفتها، وان تحظى بحضور شعري حتى يومنا هذا. وخنساء خزاعة، لقب أُلحق بها تشبيهاً بالشاعرة الخنساء، حيث مشترك الفجيعة والرثاء بين الاثنين. اشتهرت بقول شعر النعي، وهو نوع من انواع الشعر الشعبي العراقي الشائع في جنوب العراق، وتكاد تكون أول من قال هذا الشعر كما تشير بعض الدراسات الشعبية : الشاعرة فدعة لعبد المولى الطريحي وموسوعة فنون الادب الشعبي لعلي الخاقاني وكتاب (من تراثنا الفولكلوري العراقي الاصيل) لمجيد القيسي. لم يُعرف تاريخ ولادتها ووفاتها، غير ان المعروف كما تشير المصادر، انها كانت من شاعرات القرن الثاني عشر الهجري. وقد عاشت وعائلتها مع قبيلة خزاعة في الديوانية برعاية الشيخ (حمد آل حمود) كبير مشايخ خزاعة الذي توفي عام 1214 هج، وقد كان صاحب فضل على :ابيها واخيها (حسين) الذي قُتل في واحدة من معارك خزاعة، وعلى زوجها عبو). توصف الشاعرة فدعة بالشجاعة ايضاً، حيث كانت تُشارك الرجال في المعارك التي تنشب بين خزاعة والقبائل المجاورة لها. وهكذا ذاع صيتها واصبحت من خيرة الشاعرات الفراتيّات. من شعرها في النعي، حيث تمدح اخاها (حسين (، اشماتِون ياخوي اناعي، اشمفضاة خلكَي وشْوِساعي يميمر عرب يبن الصداعي، يعربيد والجابوك افاعي. وفي رثائها لأخيها حسين بعد مقتله : يحسين انتَ عتبة الباب، يطرّادتي والماي خنياب إو يعكازتي والكَاع جبجاب، إو ياسترتي من يطركَ اشهاب إو يا حلّتي بسنين الاصعاب، إو يا هيلتي يحسين ياياب. وقولها ايضاً : اشما تِون يحسين انا شيط، والنوم عفته والغطيط يل تعدل العوجه عدل ميط،يمعزّب الخطّارتشريط ردتك على كَومك كَليط، يافحل النخل يملجلج العيط إو على اخشوم العده منكَار كَطكَيط. ومن شعرها في رثاء الشيخ حمد آل حمود، من بحر الهزج (التجليبة) : حمد مرضي العرب والروم والباشات....يجالسها إو يكلمها ابسبع لسنات بلسان العرب والسان للبيكَات... والسان ٍ لعند الروم والشاهات والسان ٍ يَعرْف الرمز والشمرات. في تراثنا الشعبي الكثير من هذه العيّنات التي لم تقف المعرفة الابجدية حائلاً امام موهبتها لأن تتقدم وتكسب السمعة والانتشار، وما فدعة (خنساء خزاعة) الّا مثال، لكنه المثال الحي المستمر...

ريسان الخزعلي


************

ام التحرير

كامل الركابي

هي أُم
الكل زغير بساحة التحرير
أُم
اتشوف بيه
صورة ابنها الغايب
وروحه وجماله
ورسمه ذايب
بالوجوه
الحارة المنتفضة دم
مثل آُمي
اشما اخبّي
وع الوجه مايرتسم غير الحياد
اشما أضُم
تختلي ابمحرابها الليل الطويل
وتكتشف سري العميق
ومايحيطه
من التمزق
والالم
كأن الله
يبعث لها الوحي
وينطيها القلم !

**********


مرحب بالوزير

رحيم العراقي

- مرحب بالوزيرالجاي..هلهوله
بعد ماكو مشاكل .. كلهه محلوله.
*************
- يا أحسن وزير إلنه وصل صيتك
كـَالو وجهـك أبيض صافـيه نيتك..
سجلات الحضور إمسوّي إببيتك
لأطفالك و مرتك هيَّ مســؤوله ..
*************
- صـَّرّح : آني ويه الشعب للوحه
و ميزانيتي للإعـمـار مفـتوحه ..
أوَّفــر للطفـل تغذيه و مرجوحه
ولمن عيّنوه ما بيـَّـن إشكـولــه ..
*************
- خـّله الناس كلهه إلحضرته إتصـّوت
جي مُـتـَّـقي و يـوَّزِع إزنـود الســت
ياخــذ ســيلـفي بالمعــركــه و يفـلت
بالفِـسـبوك صـاحـبنه لعــب جـوله..
*************
- ولِدنه إتقاتل واوضـاعهم صعـبه
و إبـنه إيتـابـع الـدوري إبـأوربـه ..
على إحساب الحكومه فندقه و شُربه
وتالي الليل مـدري شـنو إيجـيبوله ..
************

سلام اعله العراق
ميسون نعيم الرومي

ســلام اعله الشهيـد الينذر ابـدمه
سـلام اعله اليلاوي الموت ماهمه
يا أرض العراق التبچي كلهه اگبور
تـِـزف للموت أمه .. للوَلـَـد يـمه
براعم تنحصد كل يوم .. واويلاه
تـِـطرّز بالسـمه .. نجمه ابأثر نجمه
كل حاكم يجي متحزم اعله الناس
يحصد بالشــباب اومـَـيـّـت الذمـَّه
افلوس امتلتله بجيوبه ! ولده ابخير
واولاد الشـعـَـب واطفاله متيتمه
من (قال اوبله) حصتنه بس ادموع
خوف اوضيم ! كلهه اعلينه ملتمه
***
سلام اعله العذاب وشهگة المضيوم
على احرار الوطن بالوطن هم غربه
أسـأل بالقـَـدر والقـَـدر ما يـرحم
يلعب بالعراق اويطحن ابشـَـعبه
يتلگه الغدر! من غربه والجيران
جـيـران الغـَدر اتسِـلبه واتحـلبـَه
نوّاب اوحكومه اوجمهرة احزاب
تـِـفـَـرهد بالعراق ابنفطه وابشلبه
امهـَجـَّر شعبنه امطشر اعله الكون
يعتب ع القـَـدر وامضيع ابـدربه
دومه ممتحن واجروحه عريانات
تـِگـْطـِر بالألم .. وايعايـن الربـَّه
***
سلام اعله العراق اهواره واسهوله
سـلام اعله الشـعب والمبتلي ابهمـَّه
ســلام اعله الفقير الهدموْ ابـيـوتـَه
تـِـتـْحـَـنـَّه الارض بالامه وابـدمه
سلام اعله السلام الشال من يمنه
على الحكام لعنه اوميت الف نقمه
سـلام اعله الشـهيد الينذر ابروحه
سلام اعله اليلاوي الموت ماهمه

***********


إلى أبطال ثورة أكتوبر الشعبية

د. شاكر المعموري

عراقيين أهل نخوه اوحميٌه
واحدكم يخوتي اعدال ميٌه
ما هبتو المنايا ولا جفلتو
وابو التكتك فداك إبدال اخيه
هويتنه اللي ضاعت بين انذال
اسود الثٌوره رجعتو الهويه
شباب التضحيه يا أجمل أورود
أخذوا يا شبُان كلبي الكم فديه
واجهتو الرصاص ابصدرمكشوف
ابطوله اوشرف ما هبتو المنيه
انتو الوطن وانتو شرف هالكاع
وانتو النور رمز الوطنيه
يا ولد العراق واطيب الناس
حطٌمتو الايادي الاجنبيه
جرحى اوشهداء المالهه احدود
حضنتو الموت وامشيتو سويه
على روس الشباب الحنٌو الكاع
دطشن يحبايب واهليه
هلهلن للشباب وعلكن اشموع
تحنن للبيارغهم زهيه
شباب الثٌوره يا احله من الورود
فدوه الكم حكومة جاهليه
اوعله اعناد العدو نلعب الجوبيه
شلع قلع كلهم حراميه

**********

يا صاحبي

سفاح عبدالكريم

انطيني نهر أزحف اوياك جروف
هدني امن القفص شليت جنحاني
روحي امصحره وتريد غيمة ماي
وازاني العطش والصيف چواني
الصبر بيه نفذ والامل ظل كابوس
والغيره أصبحت تندهني من ثاني
رجف شباچ گلبي وجرحي ظل بركان
عار إعله الندى ما يمطر الشاني
اشكثر همي إعله هاي الأرض فاض اشطوط
واسنين التعب ما عگدت الساني
أنا بزحمه وخجل من نظرة التاريخ
رايد مني يصمه اتعلي بنياني
اجيتك يا حلو واظنوني ملتمات
خايف يا وطن لتگول ما جاني
انطيني سما وانطيك راحة بال
صوغني ابمهر واتشوفني خيّال
زود البيّه يركض طالقه اعناني
انتفض بيّه الجرح والباب ما محبوس
واجناحاتي رفّن وآنه بيه شموس
شايل غيض صبري او عركه ويه الموت
اطلق ضحكت يا من خنگت الصوت
چم موسم اجه وها آنه.. مو آني!
انطيني ورق اكتب عليه حروف
انطيني ضريح اشبگ عليه اچفوف
انطيني وطن ما بيه آه وخوف
عمري الجاي هوسه إرگاب بين سيوف

**************

صوت التكتك

حسين جهيد الحافظ

صوت التكتك بالتحرير يعــلن ثــوره للتغــيير
يعلن ثوره للإصلاح رغم القــاتل والسَّفاح
بسم العامل والفلاح يكتـب تقـريـر المصير
صوت التكتك بالتحرير
يعلن ثوره للحريه ضــد أحـزاب الطــائفيه
سلميه إينادي سلميه يرسـم للناس المســير
صوت التكتك بالتحرير
لا فساد إو لا إرهاب تعلن دمـــاء الشبـاب
اليحچي القلم والكتاب حكم البنــادق للجير
صوت التكتك بالتحرير
يعلن حريه إو إيمان بســم الإنجيـل إو قرآن
كرد عرب تركمان صـوت الكـادح والفقير
صوت التكتك بالتحرير
نازل أغنّي إبكل شجن إخذوا الحكم رايد وطن
ما أرجع إو دم الحسن واللي إيصير خل إيصير
صوت التكتك بالتحرير
ما نترك منهج ثورتنه ألا إو يتـــحقق مطلبنه
لازم ناخد منكم حقنه ما يقبل تأويل إو تفسير
صوت التكتك بالتحرير
صوت التكتك يا شفاف مو تكتك أصبح إسعاف
إصبح منه إلكل إيخاف إلا شبــــــــاب التغيير
صوت التكتك بالتحرير
حلوه التكتك ظل إيقاتل من أجل الحق ضد الباطل
ويّاه شعبه الحر الباسل موش إزغير صار إچبير
صوت التكتك بالتحرير
تسلم ســــالم يا تكتكنه فوت إبزودك زودك إلنه
أشحده إليوصل يمه فنّه دونه أرگاب أرگاب إتطير
صوت التكتك بالتحرير
صوت التكتك صوت الگذله
صوت الشعب الثائر كله
من يهتف ينزل عالعله
سيـــــــل أيحدر مو تقطير
صوت التكتك بالتحرير
اليوم التكتك صوته إينادي
أعلن ثوره أبكل إبلادي
غنّه الهور إبطورالوادي
يا محله الثوره إمن إتصير
صوت التكتك بالتحرير

************


ص6

صالات الولادة بين الإهمال واللا مبالاة

بغداد –طريق الشعب
تعاني الكثير من النساء الحوامل في صالات الولادة الحكومية من انعدام النظافة، ومن السلوكيات غير المرغوبة من قبل بعض الكوادر الصحية، وارتفاع أسعار المستشفيات الاهلية. احدى المواطنات وصفت ما تعرضت له داخل صالة الولادة، وقالت لـ"طريق الشعب" ان "سوء المعاملة التي تتعمدها بعض القابلات العاملات داخل صالات الولادة، مجحف ومتعجرف، فضلا عن انعدام النظافة، وعدم مبالاة الطبيبات المختصات بوضع المرأة اثناء وضع طفلها، ما يجعلها تتذوق الالم في الولادة الطبيعية والولادة القيصرية ". وأضافت ان " صالة الولادة عبارة عن خرابة وتفتقر الى النظافة، اما إدارة المستشفيات فتتحجج بقلة عمال التنظيف، الذين يقتصر عملهم على تنظيف الممرات الخارجية وغرف الأطباء، خوفا من زيارة المسؤول بصورة مفاجأة"، مشيرة الى ان "الاهتمام بالمرأة التي تشارف على الولادة مرهون بمدى معارفها (الواسطة) داخل المستشفى". وحول الأسباب التي منعتها من اللجوء الى المستشفيات الاهلية بيّنت المواطنة التي فضلت عدم ذكر اسمها ان "المستشفيات الاهلية عبارة عن -بالوعة مال فلوس -فكلفة العملية تبلغ حوالي ثلاثة ملايين دينار ما عدا البخشيش المجبرين على توزيعه الى الممرضات دون استثناء احداهن، ما يوصل كلفة عملية الولادة بصورة عامة الى 5 ملايين".
000000000000000000000000000000

دعوة مفوضية حقوق الانسان الى حماية النساء المشاركات في التظاهرات

بغداد-طريق الشعب
حملت المفوضية العليا لحقوق الانسان الحكومة العراقية كافة المسؤوليات عن حماية النساء في التظاهرات والكشف عن الجهات المتورطة في أعمال الخطف والترهيب التي يتعرض لها البعض من الناشطات والمسعفات في ساحات التظاهر، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي صادف يوم (٢٥) من شهر تشرين الثاني الحالي. عضو مجلس مفوضية حقوق الانسان فاتن الحلفي قالت في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "الكثير من النساء في ساحات التظاهر تعرضن الى الخطف والتهديد من قبل عناصر مجهولة لم يتم الإعلان عنها من قبل الجهات الحكومية المسؤولة حتى الان". وطالبت في الوقت نفسه "بضرورة توفير الحماية للنساء في ساحات الاحتجاج والكشف عن الجهات المتورطة في أعمال الخطف والترهيب تجاه الناشطات والمسعفات وتقديمهم الى القضاء لينالوا الجزاء العادل".
وأكدت الحلفي على اهمية تبني السلطتين التنفيذية والتشريعية للقوانين والتشريعات التي تحفظ حقوق المرأة وتكفل مساهمتها في بناء وتقدم البلد بما يحقق التطور والازدهار لمجتمعاتنا الديمقراطية.
00000000000000000000000000000000000000

بائعات في الاسواق الشعبية:
الفقر يجبرنا على البحث عن لقمة العيش
بغداد-نورس حسن
مع بداية ساعات النهار الاولى تفترش "ام عباس" بسطتها على رصيف الشارع القريب من مستشفى الزعفرانية في بغداد، عارضة بضاعتها البسيطة المكونة من الخضار الشعبية بغية بيعها لتامين لقمة عيشها وولدها الوحيد "المعاق" بعد تعرضه الى صعقة كهربائية اثناء عمله ما تسبب له ببتر رباعي، فضلا عن كونه ابا لأربع بنات وهن الاخريات فقدن والدتهن إثر اصابتها بمرض خبيث منذ عدة سنوات.
هذه المرأة التي تجاوز عمرها السبعين عاما بسنوات عديدة، وقد رسمت سنوات الفقر والحرمان التي عاشتها على محياها خطوط التعب والارهاق، بالرغم من رغبتها الشديدة في عيش حياة كريمة، الا ان الظروف الاقتصادية الصعبة اجبرتها على العمل وهي بهذه السن المتقدمة، فلا معيل لها ولا راتب تقاعدي يعينها على تدبر الامور المعيشية لعائلتها.
وتبيُّن ام عباس لـ "طريق الشعب" انها تسكن في دار بنتها بنفسها على ارض تجاوز، وبسطية الخضروات هي مصدر رزقها الوحيد، وتضيف انها " تتعرض باستمرار الى التهديد برفع بسيطتها وعدم السماح لها بالبيع في هذا المكان، من قبل بعض أصحاب محال السوق الشعبي القريب، بدعوى انها تؤثر على مصدر رزقهم.
وبخصوص راتب الرعاية الاجتماعية توضح ام عباس "ان راتب ولدها قطع عنه لأسباب غير معروفة، فيما تتقاضى هي راتب المعونة الاجتماعية الذي يقدر بـ (175) ألف دينار كل ثلاث أشهر "، وهذا المبلغ غير كاف لتلبية متطلبات العائلة المكونة من ولدها المعاق وبناته الاربعة، مردفة "المردود اليومي الذي تحصل عليه من عملها قليل جدا" وتختتم قائلة بلهجتها العامية "الأيام امشيّها مراوس يوم نتغدى ويوم بس ريوك".
من جانبها تقول بائعة الخضروات "ام علي" لـ "طريق الشعب" ان المكان الذي تستغله تابع للحكومة، كان يستغله مواطن آخر، وهو من تعمد بيعه اليها لقاء مبلغ قدره 4 ملايين دينار، مضيفة وانها بهذه الطريقة (شراء البسطية) تستطيع ممارسه عملها والابتعاد عن تهديدات أصحاب المحال التجارية الأخرى". ثم تستدرك "لكن مع ذلك تعمل امانة بغداد بين الحين والأخر على انذارنا بغلق هذا السوق، في حين دائرة الضرائب تفرض علينا دفع (500) ألف دينار كضريبة سنويا".
وتوضح ان ضنك العيش بعد وفاة زوجها منذ ثلاث سنوات فرض عليها العمل فيهذا المجال لغرض توفير المتطلبات الحياتية والمدرسية لا طفال ابنها الأربعة"، لافتة الى ان " الظروف الصعبة اجبرتها على بناء غرفة داخل ارض معسكر الرشيد رغم صعوبة العيش وسط بؤرة النفايات، بسبب عدم استطاعتها دفع الايجار.
ازمة النزوح وعدم اتخاذ الإجراءات العاجلة في عودة النازحين معاناة أخرى اثقلت كاهل العائلات النازحة خاصة الذين تعرضت منازلهم الى الدمار الكامل بسبب الإرهاب، ناهيك عن فقدان معيل الاسرة للكثير منهم، وبهذا اصبحت المرأة هي الاب والام والمعيل لأطفالها في آن واحد.
المواطنة بتول جاسم ارملة وام لثلاث أبناء نزحت من الموصل مع اطفالها بعد احتلال داعش الإرهابي وتدمير منزلها. تقول لـ "طريق الشعب" ان "راتب الرعاية الاجتماعية قطع عنها منذ اربعة اشهر، وعند مراجعتها الدائرة ابلغوها بان الغرفة التي تسكنها مع اطفالها تحتوي على ثلاجة ومبردة وتلفاز، ما يعني انها فوق مستوى خط الفقر لذا لا تستحق راتب الرعاية ".
وتكشف ان " الغرفة التي تشغلها واطفالها مؤجرة بمبلغ 250 الف دينار شهريا، بالإضافة الى فرض دائرة الضريبة دفع مبلغ قدره 800 الف دينار كضريبة سنويا، زائد عليها متطلبات الحياة اليومية لأطفالها، فيما محصولها اليومي من عملها لا يتجاوز عشرة الاف دينار".
وحول طبيعة عملها تبينّ المواطنة انها بعد وفاة زوجها والنزوح الى العاصمة بغداد، استطاعت فتح كشك لبيع المستلزمات النسائية ومساحيق التجميل ومنتجات للصناعات اليدوية البسيطة بعد تقديم المساعدات الانسانية من البعض. وتقول مضيفة ان المورد اليومي الذي تحصل عليه يكفي لسد متطلبات يومها، لكن في بعض الاشهر تضطر الى تأخير دفع ايجار الغرفة خاصة عند بداية الموسم الدراسي بالنظر لضرورة توفير مستلزمات الدراسة لأطفالها من زي موحد وقرطاسية وغيرها"
مع بداية حديثي معها، لم تسيطر المواطنة نجمة عزيز ذات 80 عاما، على دموعها وهي تصف حالها بعد وفاة ولدها الوحيد" حمزة" نتيجة مرضه على حين غفلة، بسبب عدم قدرتها على توفير العلاج اللازم، واعلان المستشفى ان العلاج غير متوفر ما يتوجب شراؤه من الصيدليات الخارجية.
وتبيّن ام حمزة لـ "طريق الشعب" ان ظروفها الصعبة اجبرتها على العمل كبائعة خضروات في سوق الهوى بالزعفرانية من اجل تربية ابنتي ولدها المتوفي بعد ترك والدتهن لهن وزواجها من رجل آخر.
وتوضح ام حمزة "انها تجهل آلية التقديم على راتب الرعاية الاجتماعية، فضلا عن عدم امتلاكها تكلفة النقل للذهاب الى المؤسسات المعنية لغرض ترويج المعاملة التي تحتاج الى جهد خاصة وأنها امرأة مسنة".
الفقر والعوز يدفع بالكثير من النساء للعمل في مهن بسيطة كافتراش البسطات على الارصفة او بيع ما يتوفر في جعبتهن من بضائع ومواد غذائية في الأسواق الشعبية، رغم المردود المالي القليل والضغط النفسي الناجم عن التهديدات بقطع مصدر رزقهن لغرض توفير لقمة عيش لعائلاتهن خاصة وان أغلبهن فقدن معيل اسرهن نتيجة الحروب والصراعات الداخلية.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

البعض سخر واستهزأ بما تفعله الشابة علياء في ساحة التحرير. فهي تمسك مكنسة وتنظف الساحة بكل همة ونشاط ودون كلل او ملل. احدهم قال لها باستهزاء " تنظفين من اجل اشغال وقت فراغك او لعل مهنة التنظيف لا تفارق ربات البيوت، واليوم تمارسين هذه المهنة في ساحة التحرير" فكان ردها " نعم وقت فراغي كبير جدا بحيث تركت رسالتي في الدكتوراه عن البيئة والموارد المائية، وتركت ابي المريض في البيت، لكي أكون متظاهرة وتلك أعظم شهادة أحب الحصول عليها "
اليوم يتكون فريق علياء من ستين شابة وشاباً في ساحة التحرير وهم يقومون بعمليات التنظيف في الساحة ومقترباتها وبشكل متواصل ، وبعضهم من حملة الشهادات الجامعية، من اجل ارسال رسالة سامية الى الجميع عن سلمية التظاهرات وابنائها الثوار.
000000000000000000000000000000000000000000000000

حوارية عن العنف ضد المرأة في البيت الفيلي
بغداد -طريق الشعب
كشفت الباحثة الاجتماعية خلود الشمري في ندوة حوارية بمناسبة اليوم العالمي للعنف ضد المرأة، أن نسبة 40 في المائة من النساء العراقيات يتقبلن العنف تجاههن، وفق تقرير منظمة حقوق الإنسان.
اقيمت الندوة في البيت الثقافي الفيلي أحد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وحضرها عدد من ممثلي وزارة الداخلية والناشطين المدنيين فضلا عن عدد من المهتمين.
وقد تطرقت الشمري الى جملة من أسباب العنف ضد المرأة وذكرت منها " النظرة الخاطئة ضد المرأة، والتخلف الثقافي العام لدى البعض، والتوظيف السيئ للسلطة، ضعف المرأة نفسها، وثقل الأزمات الاقتصادية، والتدهور التعليمي".
واضافت " من ضمن اسباب العنف الموجه ضد المرأة هو زواج القاصرات حيث بلغت النسبة من 7الى 15 في المائة في محافظات العراق وهي نسبة مرتفعة، ماعدا محافظة دهوك حيث بلغت النسبة 18 في المائة"، منبهة الى " وجود 3650 حالة طلاق تحدث خارج المحاكم محكمة في ظل عدم وجود قانون يحمي المرأة".
أما عن نتائج العنف فأوضحت الباحثة الاجتماعية انها تتمثل في يسبب " فقدان الثقة بالنفس، وتدمير آدمية المرأة، والتدهور العام في حياتها الوظيفية، وعدم الشعور بالأمان، وعدم قدرتها على تربية أطفالها بالشكل الصحيح، وكرهها الرجال".
000000000000000000000000000000000000000000000000

مشاركة ملفتة للمرأة في ساحات الاحتجاج
بغداد -طريق الشعب
اكدت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران موركول ان دور المرأة العراقية ومشاركتها في انتفاضة تشرين كانا فاعلين وداعمين لأبناء شعبها، كيف لا وهي تمثل شريحة اساسية من المجتمع الذي انبثقت منه الثورة.
وقالت مروكل في تصريح خصت به "طريق الشعب" ان "مشاركة المرأة في التظاهرات الاحتجاجية هذه ليست الأولى من نوعها، فقد كانت المرأة حاضرة ومساندة دائماً في المواقف الصعبة والأزمات"، مضيفة " لم تقتصر مشاركة المرأة على النساء داخل العراق فقط، انما تعدى للنساء العراقيات خارج البلاد، من خلال مساهمتهن في ارسال المساعدات الطبية والمالية إضافة الى الكسوة والاغطية دعما للمتظاهرين السلميين في ساحات التظاهر".
واشارت الى ان "صوت المرأة اليوم يرتفع مع المنتفضين والثائرين، وهن يطالبن بإطلاق سراح المعتقلين، وكشف ومحاسبة المندسين وقتلة المتظاهرين الذي تجاوز عددهم أكثر من 350 شهيدا واصابة الالاف من المتظاهرين السلميين ".
وتجد مروكل ان "مواقع التواصل الاجتماعي شذبت وعي المرأة العراقية فيما يخص حقوقها القانونية والدستورية المكتسبة في بلدها، ومدى الغبن والحيف الذي لحقها جراء السياسيات الخاطئة للحكومة، ومقارنتها مع الحقوق الممنوحة للمرأة في البلدان الاخرى، الامر الذي ساعد في كسر حاجز الخوف عندها والنزول اسوة مع ابنها وأخيها الى ساحة الاحتجاج وبقوة.
00000000000000000000000000000000000000000000000000

ريف الكوت نموذجا
الاسباب الاقتصادية والاهمال الحكومي وراء فقدان الفتيات حقهن في التعليم
بغداد-انتصار الميالي
اكدت مؤشرات التعليم للجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط إن "عدد تاركي المدارس الابتدائية تجاوز 131 ألفا و649 تلميذة وتلميذا نهاية 2018 في جميع محافظات العراق، عدا إقليم كردستان، فيما شكلت نسبة الإناث بحدود 47,5 في المائة من نسبة المتسربين"
وعن اهم الأسباب لترك الفتيات تعليمهن أو حرمانهن منه، فهي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية فيما يتعلق بالأسرة كالفقر وضعف الإمكانات المادية والعادات والتقاليد والتمييز بين الجنسين، علاوة على الاسباب التربوية متجسدة في الإهمال الحكومي وتدهور القطاع التربوي والتعليمي، والأسباب القانونية التي تخص ضعف تطبيق إلزامية التعليم وانعدام البرامج التي تساهم في تذليل كافة المعوقات.
وقد اشارت بيانات الوزارة الى ان التسرب من المدارس منتشر بين الإناث أكثر من الأولاد، حيث اختارت قضاء الحي في محافظة واسط عينة للبحث في الظاهرة ولأجل التعرّف على الأسباب التي تؤدي الى ترك البنات مقاعد الدراسة والعوامل التي دفعت بهن خارج المدرسة أو حرمانهن منها.
(و.ك) مواليد 1981، تركت دراستها بسبب مساعدة والدتها في العمل لإعالة اسرتها، ومساعدة اخوتها الذكور لإكمال دراستهم وتعلميهم، في حين اجبرت هي على ترك المدرسة وبالضد من رغبتها في الحصول على شهادة وعمل يجعلها متمكنة ومستقلة اقتصادياً. (غ. و) مواليد 1996، أجبرت على ترك المدرسة بعمر مبكر بسبب العادات والتقاليد العشائرية، حيث تم تزويجها وهي بعمر السادسة عشر عاما.
تركت (أ.ع) مواليد 1986، الدراسة بعد قبولها في جامعة الرمادي كلية التربية، بالنظر لمسؤوليتها العائلية فهي متزوجة بسن مبكرة، الامر الذي منعها من مواصلة الدراسة خارج المحافظة.
وهناك الكثير من الفتيات لم يدخلن المدرسة نهائياً بسبب الحالة الاقتصادية التي تعاني منها اسرهن، مما أجبرت عوائلهن على إبقائهن في البيت دون تسجيل بناتهن في المدرسة بسبب المصاريف الدراسية.
واوضحت التربوية سناء تركي -معلمة في إحدى المدارس قرية (العلكاية) في محافظة واسط الى ان "اهم الأسباب التي أدت الى انتشار الأمية في ريف المحافظة تحديدا، هي الأعراف العشائرية والتقاليد التي تجعل الأهل يرفضون ذهاب بناتهم إلى المدارس، ويتم تزويجهن في سن مبكرة من الأقارب"، متابعة بقولها " قلة عدد المدارس وبعدها عن أماكن السكن، بالإضافة الى المدارس المختلطة في الريف من الأسباب الأخرى التي تحول دون مواصلة تعليم الفتيات، كذلك لا توجد صفوف وكوادر خاصة بمحو الأمية".
وأشارت التربوية الى جوانب أخرى فاقمت من ازمة حرمان الفتيات لتعليمهن، على سبيل المثال " تداخل الصلاحيات بين مديرية التربية والمحافظة ولجنة التربية والتعليم في مجلس النواب، مما أدى الى ضعف اصدار الأوامر والقرارات الإدارية فيما يتعلق ببناء مدارس حديثة أو توفير كوادر تدريسية أو توزيع التجهيزات المدرسية".
واضافت تركي ان "الأبنية الطينية والمدارس الكرفانية إضافة الى شح توفير المستلزمات المدرسية شكلت عبئاً مضافا على كاهل الأهالي، وبالتالي يفضلون ترك بناتهم التعليم او اكمال الدراسة".
ولفتت التربوية الى ان "الحكومات المتعاقبة لم تكن جادة في توفير مدارس خاصة للمراحل المتوسطة والاعدادية للبنات في الأرياف، وبذلك يضاف سبب اخر الى أسباب حرمان الفتيات من التعليم ".
العوز والحرمان والعادات والتقاليد القديمة والإهمال الحكومي كلها اسباب افقدت الفتيات الريفيات في العراق حقهن في التعليم، والذي يعد هدرا للطاقات البشرية، وخطرا يهدد العملية التعليمية في البلد، ذلك انه يزيد من معدلات الأمية والجهل بالإضافة إلى انتشار ظواهر خطيرة مثل زواج القاصرات وكثرة المشاكل الاجتماعية بسبب الحرمان والتمييز داخل الأسرة، والكثير من الآثار السلبية (النفسية والصحية)، لذا يتطلب الإسراع في وضع الكثير من الخطط والمعالجات التي تسهم في انتشال الفتيات من الضياع بسبب عدم تمتعهن بحقهن في التعليم.

ص7
كاتانيتش يشيد بالأداء العراقي أمام قطر ويجهز الفريق لمباراة الغد ضد الإمارات
بغداد – طريق الشعب
أشاد مدرب منتخب العراق، سريتشكو كاتانيتش، بأداء لاعبيه في مباراة الافتتاح ببطولة كأس الخليج أمام قطر.
وحقق المنتخب العراقي فوزًا ثمينًا على نظيره القطري بنتيجة 2-1، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الثلاثاء، على ستاد خليفة الدولي في افتتاح خليجي 24.
وقال كاتانيتش في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء "لم نكن جيدين خلال اللقاء، حاولنا غلق المنافذ بعد التقدم بهدفين، لكن منتخب قطر تمكن من هز الشباك". وأثنى المدرب على أداء لاعبيه رغم أن الغالبية من الشباب، مضيفًا "يتحتم علينا مواصلة النجاح، لأن الفوز في البداية ليس كافيًا".
وتابع "بدأنا اللقاء باللاعبين الشباب، من حسن الحظ أن المراكز كانت مكتملة في لقاء قطر".
ونوه "لا أشعر بالضغط في البطولة، كسبنا لاعبين شباب سيكونون في حال أفضل خلال الفترة المقبلة".
وأتم "منتخب قطر يمتلك لاعبين مميزين تحت قيادة مدرب جيد".

المباراة الثانية

وفي ثاني مبارياته في بطولة كأس الخليج العربي 24 يلتقي منتخبنا الوطني يوم غدٍ الجمعة نظيره الإماراتي على استاد خليفة الدولي في العاصمة القطرية وذلك في الساعة السابعة والنصف بتوقيت العاصمة بغداد.
وخاض اسود الرافدين حصتين تدريبيتين تحضيراً للقاء الغد مع الفريق الإماراتي المنتشي هو الاخر بفوز على الفريق اليمني في الجولة الأولى من البطولة الخليجية.
*********
اختيار محمد قاسم افضل لاعب في مباراة العراق وقطر
بغداد - طريق الشعب
اختارت اللجنة المنظمة لبطولة خليجي 24، نجم المنتخب العراقي، محمد قاسم، للحصول على جائزة أفضل لاعب في مباراة الافتتاح أمام قطر. وحقق المنتخب العراقي فوزاً ثميناً على نظيره القطري بنتيجة 2-1، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الثلاثاء على ستاد خليفة الدولي في افتتاح كأس الخليج.
وأحرز محمد قاسم، هدفي المنتخب العراقي في الدقيقتين 18 و27 على الترتيب.
*********
إبراهيم بايش: العراق يستهدف التتويج الخليجي
بغداد – طريق الشعب
وعد لاعب المنتخب العراقي، إبراهيم بايش، جماهير أسود الرافدين، بحصد لقب كأس الخليج بعد تخطي عقبة قطر. وحقق المنتخب العراقي فوزًا ثمينًا على حساب نظيره القطري بنتيجة 2-1، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الثلاثاء على ستاد خليفة الدولي في افتتاح كأس الخليج. وقال بايش في تصريحات صحفية "الحديث عن اللقب ما زال مبكرًا، لكن المنتخب العراقي عازم على التتويج". وأضاف "اللاعبون قدموا مباراة كبيرة رغم قلة خبرة البعض، ظهرنا بشكل مميز أمام صاحب الضيافة". ونوه "التركيز سيبدأ من الغد على المباراة المقبلة لضمان التأهل إلى نصف النهائي، ومن ثم المنافسة على اللقب". وأحرز محمد قاسم، هدفي المنتخب العراقي في الدقيقتين 18 و27 على الترتيب.
********
اليوم ليوث الرافدين يلتقون فلسطين في تصفيات آسيا
خاص – طريق الشعب
ضمن إطار مباريات الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا للشباب 2020 يواجه منتخبنا الشبابي اليوم الخميس نظيره الفلسطيني على استاد السيب الرياضي.
وكان منتخبنا الشبابي قد حقق فوزاً مهماَ على باكستان 3-0 في المباراة التي أقيمت على إستاد السيب الرياضي ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2020.
وتناوب على تسجيل ثلاثية ليوث الرافدين كل من علي شوقي هدفين، فيما سجل حسين لاوندي هدفاً ثالثاً لمنتخب الشباب، ليحقق الفريق فوزه الأول في التصفيات.
وكان منتخب الشباب قد تعادل في مباراته الأولى امام الكويت بنتيجة 1-1، مطلع الأسبوع.
********

ص 8

تحية الى الشباب العراقي المنتفض

من هنا .. من أرض اغترابنا نلوّح لكم أيها الثائرون ، نلوح للعراق بالتضامن ، بالدعم ، بالمحبة و الفخر ..
فأنتم من يحقق الحلم بوطن معافى .. تحية لكم منا .. لكل قطرة دم سالت ليزهر العراق ، لكل دمعة أم ذرفت ليفرح الوطن ..
تحية لشجاعتكم، لصمودكم ، لصرختكم بوجه الرصاص و الظلم.
تحية للعراق و لأبناء العراق ، فقلوبنا تغني دوما يا عراق..
كن سالما يا وطن ..
ــــــــــــــــــــــ
* رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة * المقهى الثقافي العراقي في لندن *المنتدى العراقي في بريطانيا * رابطة المرأة العراقية في بريطانيا * التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة * فرع رابطة الانصار البيش مركة في بريطانيا

**********


ساحة التحرير تحتضن
مختلف الفنون والألوان
بغداد – طريق الشعب
حراك ثقافي وفني لافت تشهده ساحات الاحتجاج الشعبي الذي عم بغداد ومدنا أخرى منذ نحو شهرين، ذلك الحراك الذي وصفه مراقبون بأنه بداية عهد جديد أعاد للفنون والآداب والصحافة هيبتها وتأثيرها في بناء وعي الجمهور.
وكانت النتيجة إصدار ثلاث صحف جديدة، وتأسيس إذاعة ونشرة إلكترونية، وافتتاح مكتبات، وتنظيم معارض رسم مفتوحة، وفسح المجال لعروض سينمائية ومسرحيات هادفة، إضافة إلى إنشاء قناة على "تليغرام" لتداول آخر أخبار الاحتجاجات.
يقول الإعلامي والروائي عبد الستار البيضاني، ان "الاحتجاجات شكلت انعطافة كبيرة في الحياة العراقية، خصوصا في الجانب الاجتماعي من خلال تنظيم مختلف الفعاليات الثقافية والفنية".
ويعتبر البيضاني أن "المعارض في ساحات الاحتجاج ولدت بشكل عفوي دون دعوات ولا شعارات ولا إعلانات، ويمكن ملاحظة أنها تكاد تجمع أنماطا أخرى من الفن مثل الجداريات والبانوراما".
تشكيليون كثيرون فتحوا علب ألوانهم بعدما أهملوها لسنوات، وراحوا يخطون عراقا جديدا يحلمون به بحرية هذه المرة. هكذا علقت الفنانة ندى الحسناوي التي شاركت مع آخرين في مهرجان فني في ساحة التحرير.
تقول الحسناوي ان “الرسم وسط أجواء الاحتجاج يمنح قوة خاصة وإبداعا متوازيا لا نشعر به، إنما ينصب على اللوحة حتى يجعلها تنطق، وقد أهديت لوحتي إلى شهداء ساحة الاحتجاج”.
إلى ذلك اعتبرت طالبة كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد شمس فلاح، التي شاركت في مهرجان فني للرسم الحر في ساحة التحرير مع مجموعة من الطلبة، أن مشاركتها حملت رسالة مهمة "وهي دعم المتظاهرين وتجسيد ثورتهم وإضافة اللمسات الجمالية في الساحة، وأيضا صنع مساحة من الأمل.
وشددت في حديث صحفي على أن "الفنون لا بد أن تكون ملاصقة لهموم الجماهير وتعبر عن رفضهم للعبودية والظلم".

***********

ساحة التحرير..

أتمعن بوجهه النائم، أتخيله كيف نهض صباحا، ارتدى ملابسه مستعجلا، بنطلون جينز مشقق اشتراه من عربة تبيع الملابس المستعملة، وفوقه لبس تيشرت كُتب عليه #نريد_وطن، مشط شعره نحو الاعلى كأنه تاج على رأسه، لم يغسل وجهه، لان الماء لم يصلهم منذ أيام، وقف قليلا أمام مرآته المكسورة، فقد تأخر عن موعده..
تلقف من يد امه، بقايا قطعة خبز متبقية منذ اول امس، وسمعها تقول:
- يمّه إكلك لكمه واشرب چای قبل ما تطلع..
لكنه لم يرد عليها قضم قطعة الخبز اليابسة وبللها بريقه، خرج راكضا، تحت حرارة شمس اشرقت ساخنة، فجف ريقه وشعر بصعوبة في ابتلاع خبزته اليابسة، كاد يختنق فضرب بظاهر قبضته على صدره الممتلئ بالغازات المسيلة للدموع، واستنشق نفسا عميقا، ثم واصل الركض ليلتحق بصحبه.
كان يركض بأقصى سرعته، كغزال شارد من صياده، ليكون في المقدمة..
يركض مع الجمع.. وحمامة تيشرته البيضاء تطير عاليا لتعود وتستقر على صدره، يرفع يده عاليا، ويهتف:
- لبيك يا عراق..
- هيهات منا الذلة
- ثوار أحرار .. حنكمل المشوار
- بالروح بالدم نفديك يا عراق
- الحسين مو دكً ولطم، الحسين ثورة ع الظلم
وانا انظر hgn وجهه النائم، اتخيل همسه الذي يبوح به لبنت الجيران التي رفعت شعرها كذيل حصان، يتأرجح أمامه وهو يسير يوميا خلفها في الطريق الى مدرستها، ليحميها من عيون ورغبات الغرباء.
لم يعد يذهب للمدرسة، تركها منذ سنتين ليعيل والدته واخوته بعد مقتل ابيه بالحرب الطائفية. والده اسمه علي، مر يوما على سيطرة وهمية، وقتل بسبب اسمه ليس أكثر، كما قُتل من حمل اسم عمر او حسين او سفيان او عثمان او عباس، الاسماء بهذا الوطن المنهك تهمة يعاقب عليها بالقتل..
أتخيل كلمات غزله، قبل أن ينتفض مع أبناء جيله، ركن الان كلمات الحب جانبا، ورفع بدلها الشعارات التي تطالب بالوطن وإسقاط النظام والعمل واللقمة والضوء، نسى كلمة (احبچ) التي لم يقلها لحبيبته الصغيرة، حبيبته التي تقف الان عند زاوية الشارع تنتظر عودته وتنتظر كلمة (احبچ..اموت علیچ)..منذ ايام تحمل كتب مدرستها، تنتظره عند الزاوية وعيونها تتنقل من اليمين الى اليسار، لكن ظله الطويل لم يظهر بعد..
هو الان في مقدمة جمعه، يتصبب عرقا، يهتف وينشد ويبكي ويشتم، فمه ووجعه يستوعب كل التناقضات، وتختلط مشاعر الحب مع الكره يبكي عندما يحب وطنه ويشتم مع هتاف الفساد والجوع والظلمة..
يتصاعد غضبه يبكي ويضحك، يتجه نحو فوهة سلاح موجهة الى قلبه الغاضب، تنطلق الرصاصة تخترق قلب الحمامة التي على صدره ثم تخترق قلبه، ونصف جملة شعار: لبيك يا عراق مازلت محشورة في فمه مع بقايا قطعة خبز يابس..
يعدل القناص جلسته بعد ان صافحه زميله مباركا دقة اصابته، ولا يدري ان طلقة اخرى اصابت قلب ابنه الذي شارك متظاهرا مع اصدقائه..
عند زاوية الشارع صبية بذيل حصان وامه تنتظران عودة ظله الطويل..

دينا الطائي

*************

منظمة تدعو الاتحاد الأوربي للضغط على الحكومة العراقية
بغداد – وكالات
بعثت منظمة المرصد الأوربي – الاوسطي لحقوق الانسان، رسائل الى كل من الاتحاد الاوربي وحكومتي فرنسا والمانيا، تحثهم فيها على ممارسة ضغوط على الحكومة العراقية لإيقاف استخدامها القوة المميتة ضد الاحتجاجات الشعبية المستمرة.
وقالت المنظمة – وهي تتخذ من جنيف مقرا لها - في بيان صحفي، انها بعثت رسائلها الى كل من مفوضة السياسية الخارجية للاتحاد الاوربي فيديركا موغيريني ووزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ووزير الخارجية الالماني هايكو ماس، أطلعتهم فيها على الحملات الدموية التي تمارس ضد محتجين يطالبون بإقالة الحكومة لفشلها في القضاء على الفساد وتوفير الخدمات.
وعبرت المنظمة عن قلقها الكبير ازاء العنف والقمع المستمرين اللذين تستخدمهما السلطات العراقية ضد المحتجين.
وفي رسالة لها الى الحكومة العراقية، دعت المنظمة الى "اجراء تحقيق عاجل وجدي في حالات القتل على يد قوات امنية، والى انسحاب القوات من مناطق التماس مع المتظاهرين وضمان احالة المتورطين بالقتل للعدالة".
كما دعت الى اطلاق سراح المعتقلين من المحتجين، وتقديم تعويض لجميع ضحايا العنف والاستخدام غير الشرعي للقوة من قبل قوات امنية، مع تبني خطوات فعالة لضمان تعهد الحكومة العراقية بحرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، التي اقرتها قوانين واعراف محلية وعالمية.
وفي رسالتها الموجهة للاتحاد الاوربي، قالت المنظمة إن "الحكومة الفرنسية مستمرة بمساعدة القوات الامنية العراقية المحلية بتجهيزها بالدعم العسكري والتدريب، والذي اشتمل على اسلحة استخدمت للتعامل مع تظاهرات سلمية"، مشيرة الى ان المانيا مددت في أيلول الماضي فترة مهام تدريبها للقوات المحلية العراقية لسنة اخرى.
وحثت المنظمة الاتحاد الاوربي على ممارسة الضغط على الحكومة العراقية لتبدي احتراما مناسبا لحقوق الانسان في العراق، بالاضافة الى ابداء تعهد بعدم استخدام مساعدات وتجهيزات الاتحاد الاوربي العسكرية لقمع احتجاجات سلمية.

*************

إيرانيون "يغردون"
إعجابا بتظاهرات العراق
بغداد – وكالات
عبر إيرانيون عن إعجابهم وتضامنهم ودعمهم لتظاهرات العراق المتواصلة، وذلك عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وانتشر على نطاق واسع في موقع "تويتر" في إيران هاشتاك "#قیام_عراق" ويعني بالفارسية "انتفاضة العراق".
وتمارس الحكومة الإيرانية رقابة شديدة على ما ينشر في الإنترنيت، وتحظر موقعي "تويتر" و"فيسبوك" منذ سنة 2009 عقب الاحتجاجات التي اندلعت بسبب نتائج الانتخابات الرئاسية. ومع ذلك، يسمح للمسؤولين الحكوميين الكبار باستخدام هذه المواقع.
ويملك وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف حسابا نشطا على "تويتر" يتابعه أكثر من مليون و300 ألف متابع، فيما تجاوز عدد متابعي الرئيس حسن روحاني 800 ألف مستخدم.
ويلجأ الإيرانيون إلى برامج كسر الحجب (VPN) لتجاوز الحظر الذي تمارسه الحكومة.
وأبدى متصفحون إيرانيون إعجابهم بالمتظاهرين العراقيين. وكتب أحد المغردين تعليقا على فيديو لمتظاهرين يرقصون فرحا عقب إطفائهم قنبلة غاز مسيل للدموع: "لا توجد قوة قادرة على قمع مثل هذه الروح الثورية".
فيما كتب مغرد آخر تعليقا أشاد فيه بالمتظاهرين: "منظر رائع للمتظاهرين المتمركزين على جسر الجمهورية والمطعم التركي".
وأشاد إيرانيون أيضا بمشاركة المرأة العراقية في التظاهرات. وكتب أحد المغردين: "دخلت المرأة العراقية الساحة وغزت الشوارع" – تعبيرا عن إعجابه بشجاعة المرأة.
كذلك تداول مغردون إيرانيون فيديو لطفل عراقي يدعى أحمد (14 عاما)، انضم إلى المتظاهرين في ساحة التحرير، وقاموا بترجمة الفيديو إلى الفارسية.
وكتب أحدهم تعبيرا عن الفيديو: "استمعوا إلى كلمات أحمد، طالب عراقي يبلغ من العمر 14 عاما، أتمنى أن نأخذه مثالا يحتذى به".
إلى ذلك أبدى العراقيون ترحيبا واسعا بتأييد متصفحي "تويتر" الإيرانيين. وكتبت مغردة عراقية: "أدهشني هاشتاك #قیام_عراق .. شكرا لجميع الإيرانيين الذين يدعمون تظاهراتنا. عندما تندلع تظاهراتكم أنتم أيضا، كونوا على يقين اننا سندعمكم!".

************


ست ساعات في محراب التحرير، مشاهدات ابتكار وطن ؟!

لم تكن انت (المجرد) السائر بين جموع الرابضين في قلعة التحرير، ثمة (انات) واختلاجات وذكريات ترافق روحك المنشطرة بين وجل الافول العصي وزهو المشاركة الناصعة الأمل، كوكبة من خيام الاحبة، هنا تصدح ندوة تبشر بالغد الجديد وهناك على الضفة الأخرى مسعفة شابة تسامر جريح يسخر من الموت، خيمة تتقافز منها النكات والاهزوجات تجاورها خيمة تصدح بدعاء أنيق يرتقي لرب يحب الكادحين!
صاحبي الذي فقدت أثره منذ عدة حروب يناديني مبتهجا بصدفة اللقاء الساحر ويودعني بقبلة امتنان، شبح البدلة العسكرية التي رافقت أولى انكساراتي تلوح لي من محال سوق إلبالات قرب نفق باب الشرقي، خيمة جواد سليم تبيع الحب والفكر المجاني وتحتض نفوسا معتقة بالمواطنة واقتراف اثم الجدل الذي لاينثني، صاحبي الشيوعي يعيش نصره بطريقته حاملا كاميرته وبعض من كدمات الروح لكنه يبحث مع عائلته عن زوايا التقاط تليق بعرس الثورة ، كتب تفترش الأرصفة ، ومتاحف لمخلفات قنابل ودخانيات الاخوة الأعداء رسم بها الشباب خارطة للوطن الذي سيعود !؟ ساريات تعانق السماء التي تؤجل دموعها خشية أن تفتك بسحر هذا النسيج! حتى الشتاء بدا حنينا هذا المساء!

عماد جاسم

***********

أفشلت مخططات القوى الطائفية
التظاهرات ابرزت اللحمة الوطنية بين العراقيين

بغداد – طريق الشعب
كشفت التظاهرات الأخيرة الوحدة الوطنية الراسخة التي تجمع العراقيين بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم. ولا يبدو أن هذه مجرّد كلمات، إذ أن مواطنين كثيرين من الذين لا يستطيعون الوصول إلى ساحات التظاهر، سواء في بغداد أم في بقية المحافظات، دعموا أهلهم المتظاهرين بالتبرعات المالية والغذائية وغير ذلك من المستلزمات.
ويجمع أبناء مختلف المدن على أن التظاهرات بدأت تحصد ثمارها مبكراً، خصوصاً من ناحية تعزيز الهوية الوطنية العراقية، والتضييق على ما يطلق عليه "دكاكين الطائفية السياسية" التي ظهرت على أشدها بعد الاحتلال الأمريكي للبلاد عام 2003.
ومنذ مطلع تشرين الأول الماضي وسكان مدن غرب العراق وشمال غربه يتفاعلون مع تظاهرات الجنوب على نحو واسع ومتصاعد، على الرغم من أنهم يعيشون في مدن مدمرة ومن دون خدمات. فلا تزال المحافظات الغربية، منذ تحريرها من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، تعاني الحرمان والتردّي المعيشي، فضلا عن الحكم العسكري الذي يجعل أبناء تلك المحافظات عاجزين عن التفاعل مع التظاهرات. وهذا ما دفعهم إلى تنظيم حملات تبرع وإرسال الطعام للمتظاهرين، وإقامة أمسيات تأبين للضحايا.
يتوجّه الشباب والقادرون من أبناء هذه المناطق إلى ساحة التحرير للتعبير عن مواقفهم، على الرغم من أنهم لا يبقون سوى ساعتين أو ثلاثاً في الساحة قبل العودة إلى الديار، كون الجيش يمنع الدخول والخروج منها وإليها بعد الثامنة مساء.
يقول الطالب الجامعي معاذ عبد اللطيف، الذي توجه إلى تظاهرات ساحة التحرير قادما من مدينة الموصل برفقة مجموعة من أصدقائه، إنّ أصدقاءه وأقاربه تبرّعوا بمبلغ من المال دعماً للمتظاهرين، مضيفاً في حديث صحفي: "قدمنا إلى ساحة التحرير، ومعنا أدوية وضمادات. نعرف أنها لا تعني شيئاً، لكن أردنا أن نبلغ المتظاهرين بأننا معهم. ولدى وصولنا ذهلنا من حفاوة استقبال الشبان لنا عندما علموا اننا من الموصل".
ويتابع عبد اللطيف حديثه قائلا: "بكينا جميعاً من دون أن نعلم السبب، لكن شعرنا بأننا كنا قد أضعنا الوطن، وها قد وجدناه الآن في ساحة التحرير".
إلى ذلك عمدت مجموعة كبيرة من المتطوعين إلى توزيع صناديق محملة بالفاكهة في ساحة التحرير.
وبهذا الصدد يقول ليث حميد، الذي تفرّغ لخدمة المتظاهرين، أن عشرات الأطنان من الفاكهة توزع يومياً في الساحة، مبينا أن نسبة كبيرة منها تأتي تبرعا من سكان المحافظات، وبضمنها الأنبار وكركوك وصلاح الدين وتكريت والحويجة والشرقاط".
ضحى البدري، وهي متطوعة في مجال العمل الإغاثي، تقول من جانبها: "شاركت في حملات إغاثة في المحافظات المتضررة من تنظيم داعش"، مشيرة إلى أن "سكان هذه المدن هم الأكثر حاجة للمساعدة، خصوصاً أن بيوتهم تضررت، وفقدوا ممتلكاتهم وأعمالهم ومزارعهم وماشيتهم".
وتستدرك قائلة: "على الرغم من ذلك، لا أستغرب حين أرى سكان المناطق المتضررة يساندون المتظاهرين ويدعمونهم. الجميع يريد لهذا البلد الخلاص من الظلم، ويرغب في مستقبل أفضل لأبنائه".

************

اهازيج للوطن والناس


ناظم السماوي

هلي بالكوت وعماره وهلي البصره
وهلي بذي قار
وهلي بالقادسيه. اويَّ السماوه
وبالنجف بكربله ثوار
وهلي ابغداد وديالى هتفوا صوت واحد
بسم حامي الجار
احنه الشعب الواحد نفزع بالكلفات
*****
شكتبلك يبو التك تك
گلي ابيا قصيده نگدر انجازيك
هاي الغيره فزعت وطن – هاي البيك
سلام من العراق – ومن ضمير الناس
ومحتارين شنسميك
ها – ها
ومهيوبه التك تك بالساحه

************

القمع لم يثن العراقيات عن المشاركة في الاحتجاجات

بغداد – طريق الشعب
بينما غادرت صبا المهداوي ساحة التحرير بعد قضاء يوم طويل في مساعدة المحتجين في الخطوط الامامية، بدأ الغاز المسيل للدموع يأخذ مأخذه. ولأنها تعرضت للاختناق فقد تم ارجاعها الى خيمة اصدقائها، الذين نصحوها بأن تذهب الى البيت.
بعد ساعات قليلة فقط، وبينما كانت تقود سيارتها تم اختطافها من قبل اشخاص مجهولين. وعلى مدى اسبوعين تداول ناشطون صورتها على مواقع التواصل مع هاشتاك “#أين_صبا؟“.
محمد فاضل، ناشط مدني وصديق للمهداوي، يقول لصحيفة "اندبندنت" البريطانية: “لقد اصبحت صبا رمزا للمرأة الشجاعة وللشباب الواعي. حالات الاختطاف والتعذيب والقتل التي تهدف الى ترويعنا سوف لن تجدي شيئاً، بل ستعمل على مضاعفة وجودنا في ساحات الاحتجاج لحين الخلاص من الفاسدين والفاشلين”.
وكانت المهداوي قد اطلق سراحها في وقت سابق من هذا الشهر، لكن تجربتها تركت تأثيرات راسخة لا يمكن محوها. إذ اصبحت حافزا لتصاعد وجود المحتجات من النساء في ميادين الاحتجاج.
حنين غانم (27 عاما)، وهي ناشطة متظاهرة، تقول لـ "اندبندنت": “جميعنا هنا مهددات. صبا لم تكن شخصية شهيرة، سوى انها كانت تحب العراق وتتواجد في ساحة التحرير، وهذا يعني ان اي واحد منا قد يتعرض للاختطاف".
وتضيف قائلة: “يوجد هنا كثير من النساء. جميع النساء اللائي اتين مع أو قبل أو بعد اختطاف صبا، لا يزلن موجودات في الساحة، وجميعهن يعرفن بأنهن قد يتعرضن للاختطاف أو الموت في اي لحظة".
فيما كانت رؤى خلف (31 عاما)، من بين النساء القلائل اللاتي شاركن في التظاهرات منذ بداية انطلاقها مطلع تشرين الاول الماضي، وقت كان القناصة يطلقون الرصاص الحي مباشرة نحو المتظاهرين.
تقول رؤى: “أردت ان اذهب للتظاهر لكي يبقى في الذاكرة ان النساء كن هناك"، مشيرة إلى انها شاركت في الاحتجاجات منذ العام 2015.
أما المتظاهرة نور فيصل (22 عاما)، فهي تقول ان النساء يشعرن بالقوة اكثر عندما يجئن الى التظاهرات.
رفل عزيز (26 عاما)، وهي ناشطة وصحفية عرفت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها صورة شخصية وهي تقف أمام مرآة جانبية لعجلة "تك تك" بينما كانت تضع احمر شفاه. تقول لـ "اندبندنت": "أردت ان انشر هذه الصورة لأوضح فيها المساهمة المهمة للنساء في التظاهرات، على اعتبار أن الصورة تربط بين احمر الشفاه، الذي يعد رمزا للمرأة حول العالم، وعجلة التك تك إحدى إيقونات حركة الاحتجاج في العراق".
وتمضي رفل بقولها: “النساء وعجلات التك تك، لم يتوقع احد بأنهما سيتواجدان في ساحة التحرير بهذه القوة. الكثير كانوا يعتقدون ان النساء ضعيفات، لكن الاحتجاجات اثبتت عكس ذلك. فهناك طبيبات ومتطوعات يواجهن الرصاص الحي وقذائف الغاز المسيل للدموع من دون خوف".
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg