العدد 73 السنة 85 الأربعاء 27 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي :
.. ويبقى مطلوبا اجراء انتخابات مبكرة
بعد اندلاع انتفاضة شعبنا وتواصلها متحدية كل محاولات إخمادها ووأدها بمختلف الاشكال والسبل، وفِي مقدمتها القمع والقتل العمد، سارعت جهات عدة الى الحديث عن تشريع قانون جديد لانتخاب مجلس النواب وآخر لمفوضية الانتخابات، وعن تعديل قانون الأحزاب.
ففي أجواء الانتفاضة المجيدة فرضت حقائق جديدة على الأرض، لم تُبق امام القوى المتنفذة سوى الاستجابة، ولو على مضض، الى مطالب شعبية مستحقة منذ وقت طويل. وكان في الطليعة بينها إعادة النظر في كامل المنظومة الانتخابية وتشريعاتها.
والملاحظ ان هذه التشريعات، وعلى الأخص قانونا انتخابات مجلس آلنواب وانتخابات مجالس المحافظات لم يستقرا على حال في السنين الماضية، بسبب السعي المستمر للقوى المتنفذة لاحتكار التمثيل في المجالس المنتخبة، وتهميش الآخرين وتضييق الفرص امام من يخالفهم الرأي والموقف، انطلاقا من ضيقهم اصلا بالرأي الآخر المختلف.
نعم، مطلوب ان تشرّع قوانين جديدة تنظم العملية الانتخابية والحياة الحزبية السليمة، بعيدا عن المال السياسي وقرقعة السلاح وشراء الذمم ورشوة هذا وذاك، وهو ما طال حتى أعضاء في مجلس النواب ومجالس المحافظات، كما حدث في الايام القليلة الماضية.
لقد بات مطلوبا ان تكون لدينا قوانين تعيد الاعتبار الى المواطنة العراقية، ولا تعيد انتاج المنظومة الحاكمة المرفوضة، التي حكمت فأهدرت المال العام وفشلت في تقديم شيء مفيد للمواطن وللبلد، وفي توفير فرص متكافئة للمواطنين في اختيار من يمثلهم، افرادا واحزابا وكتلا سياسية، وعدم مصادرة ارادتهم وتجييرها الى من لا يحظى بثقتهم.
ان المطلوب هو قوانين تحد من سرقة الأصوات والتلاعب بها، وتكرس الممارسة الديمقراطية السليمة، وتنطلق من روح المواد الدستورية الضامنة لحرية التعبير والاختيار. فلم يعد تشكيل مفوضية انتخابات مهنية ومحايدة حقا، بعيدا عن المحاصصة المقيتة والتحزب الضيق، مما يقبل التأجيل.
ومن المؤكد ان إعداد مثل هذه القوانين العادلة والمنصفة، وتجاوز ثغرات واخطاء التشريعات السابقة، وتخطي المصالح الضيقة لبعض الكتل السياسية، وحسن تطبيق تلك القوانين والالتزام بها ، سيكون من ضمن عوامل إعادة الثقة للمواطنين، وتشجيعهم على المشاركة في الانتخابات واختيار من يمثلهم من دون اكراه وقسر.
ثم ان لسان حال المنتفضين وبقية أبناء الشعب يتساءل: وماذا بعد إنجاز مثل هذه القوانين الضرورية؟ ان رسالتهم ومعهم العديد من القوى والأحزاب والشخصيات الوطنية تشدد على إجراء انتخابات مبكرة، وعلى ان تدير العملية كلها حكومة أخرى، جديدة، انتقالية، بعد اقالة او استقالة الحالية. لهذا ومع تواصل الجهد لإعداد القوانين المذكورة، يتوجب الاعلان بوضوح ان تشريعها هو مقدمة لإجراء تلك الانتخابات المبكرة، والمباشرة بتهيئة مستلزماتها وتحديد سقف زمني لتلك الخطوات والإجراءات. فمن دون ذلك يصبح الأمر مضيعة للوقت وجهدا في غير محله ووقته، وتسويفا ومماطلة وذرا للرماد في العيون .
بكلمات أخرى ان القوانين المشار اليها مطلوب إنجازها كجزء من مستلزمات الاعداد للانتخابات المبكرة ووفق سقوف زمنية محددة. وبعكسه لن تعدو كونها ضحكا على الذقون واستهانة بدماء الشهداء وبتضحيات المنتفضين وبقية أبناء الشعب.
**************
حقوق الإنسان تستغرب التشكيك في إحصائياتها وتحذر من التدخل في عملها
بغداد – طريق الشعب
اعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أمس، عن استغرابها من تشكيك بعض المتحدثين الاعلاميين لمؤسسات حكومية في إحصائياتها الصادرة بشأن التظاهرات في العراق، محذرة من التدخل في عملها.
وأدانت المفوضية، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "ردود الأفعال الغريبة التي تصدر بين الحين والآخر من قبل بعض المتحدثين الإعلاميين لمؤسسات حكومية او من قبل بعض الشخصيات السياسية التي تحاول تشويه الحقائق التي نصدرها ونعلنها للرأي العام كواجب قانوني ملزم لنا، حيث لاحظنا تكرار ظاهرة اتهام المفوضية او ادارتها او كوادرها باتهامات باطلة تفتقد الى الأدلة او التشكيك اما في عملها ومصداقيتها او في إحصائياتها والتي تستند فيها إلى معلومات دقيقة وموثقة من خلال عملها الميداني في الساحة وليس خلف الكتل والجدران".
ودعت المفوضية، جميع الجهات الى "مراجعة مبادئ باريس لعام (1993) والتي انشئت بموجبها المؤسسات الوطنية، والتي صادق عليها العراق، وكذلك مراجعة قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم (53) لسنة (2008) المعدل، لمعرفة مهام المفوضية وواجباتها وآلياتها وطبيعة عملها وولايتها القانونية، والتي من أهمها هو مراقبة انتهاكات حقوق الانسان ورصدها وتوثيقها وإحالتها إلى القضاء والشفافية في الوصول إلى المعلومة".
وأضافت ان "أي اتهام للمفوضية هو جهل بعملها أو محاولة للتشكيك بما تكشفه من انتهاكات وتضليل للشعب العراقي، الأمر الذي يُعد بحد ذاته جريمة يحاسب عليها القانون، وستقوم المفوضية بمقاضاة كل من حاول الإساءة الى عملها أو الى منتسبيها من مفوضين وموظفين".
وأوصت المفوضية (الاطراف التي اشارت اليها انفا)، وفق البيان، بـ"الانتباه إلى واجباتهم وعملهم بدلا من توزيع الاتهامات المضللة للحقيقة، والتي تعد من أهم أسباب فشل تلك الجهات، وازدياد انتهاكات حقوق الانسان".
*********
نقابة معلمي النجف تدعو إلى إيقاف الدوام الرسمي "الى حين توفر الأجواء المناسبة"
النجف – طريق الشعب
دعا فرع نقابة المعلمين في محافظة النجف، أمس الثلاثاء، إلى إيقاف الدوام الرسمي "الى حين توفر الاجواء المناسبة" وعودة الاستقرار الأمني وفتح الشوارع.
وقال رئيس الفرع محمد البديري في بيان إن "ما يحدث اليوم من عزوف أغلب الطلاب عن الذهاب إلى المدارس والتجاوزات على بعض كوادرنا هو نتيجة لرفض وإصرار وتجاهل القوى السياسية الحاكمة لمطالب الجماهير وغايتها دفع البلاد الى مزيد من الفوضى والارباك كوسيلة لتوفير مبرر لقمع انتفاضة الشباب".
وأضاف البديري: "لذلك أصبح من واجبنا المهني والأخلاقي وحرصنا على كوادرنا وأبنائنا الطلبة والمتظاهرين نطالب بإيقاف الدوام الرسمي الى حين توفر الأجواء المناسبة وعودة الاستقرار الأمني وفتح الشوارع".
***********
احداث كبيرة في بابل والسماوة وبغداد وكربلاء
الانتفاضة الباسلة تتحدى القمع الدموي وتُنوّع اساليبها الاحتجاجية
بغداد – طريق الشعب
تواصلت الاحتجاجات في محافظات عدة، خلال اليومين الماضيين، مستخدمة أساليب سلمية عديدة، شددت على رحيل الحكومة والابتعاد عن اللف والدوران لتسويف المطالب الشعبية، فيما رافقتها احداث عنف دامية اودت بحياة شهداء محتجين وتسببت في إصابة العشرات الآخرين في أماكن متفرقة.

أحداث كبيرة في بابل

وتعرض أهالي بابل المحتجون، ليلة الاثنين الماضي، الى حملة قمعية غير مبررة اثناء تجمع اعداد حاشدة منهم ضمن سلسلة الاحتجاجات التي تستمر في المحافظة، ما أدى الى استشهاد مواطن وإصابة العشرات الآخرين.
وقال مراسل "طريق الشعب"، محمد علي محيي الدين، أنه بعد أن كلف رئيس الوزراء الفريق محمد البياتي بالإشراف على المحافظة على خلفية هروب المحافظ، كرار العبادي المتهم بقضايا فساد، قامت قوات الشغب بالهجوم على ساحة الاعتصام بالقنابل المسيلة للدموع في الساعة الحادية عشر ليلاً واستخدام العنف المفرط لتفريق المعتصمين، ما أدى إلى استشهاد متظاهر واحد، وإصابة أكثر من 60 آخرين، وسط محاولات سيارات الاسعاف والدراجات النارية الحثيثة لنقل المصابين إلى المستشفيات.
وأوضح محيي الدين، أن الشباب المتظاهرين واجهوا القمع برفع الأعلام العراقية وترديد هتافات تشدد على ضرورة تجنب الاصطدام دون جدوى، فيما توافدت أعداد كبيرة من أبناء المحافظة والمدن المجاورة الى ساحات التظاهر لمساعدة اخوانهم. بينما تعرضت المنازل المحيطة بساحة التظاهر إلى القنابل الغازية التي تسببت في اختناق المواطنين داخل بيوتهم.

اشتباكات في كربلاء

وشهدت ساحة الاعتصام في مدينة كربلاء، أمس الأول، اشتباكات ومصادمات بين المتظاهرين والاجهزة الامنية في الشوارع الرئيسة والفرعية المحيطة بالساحة.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، عبد الواحد الورد، أن قوات الأمن استخدمت العنف المفرط في حي البلدية لفضّ الاعتصام، ما تسبب في حرق طابقين من بناية المصرف الاسلامي (إيلاف).
وأضاف الورد، إن النشاط الاحتجاجي عاد يوم أمس، في ساحة الاعتصام التي توافد إليها المئات من الطلبة والاساتذة والكوادر التعليمية والتربوية، فيما شهدت مسيرات واستعراضات كبيرة للدوائر والمرافق الحكومية التي استعرضت كوادرها وموظفيها في محيط الساحة.

احتجاجات العاصمة

أما في بغداد، فتواصلت الاحتجاجات يوم أمس بقوة في ساحة التحرير ومحيطها الذي شهد في بعض اجزاءه احداثاً للعنف.
وذكر مصدر طبي، أن متظاهرا فارق الحياة إثر إصابته بطلق مطاطي بالقرب من جسر الأحرار وسط العاصمة.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المصدر قوله، إن "المتظاهر توفي في المستشفى إثر إصابته بطلق مطاطي في الرأس"، موضحا أن "المسعفين نقلوا 18 متظاهرا آخرين أصيبوا بالغاز والرصاص المطاطي عند جسر الأحرار" بعد تجدد الاشتباكات قرب الجسر.
وفي الأثناء، نظم المئات من المهندسين والحقوقيين والمتقاعدين ومجاميع من كبار السن والعوائل التي لا تملك سكناً والعاطلين عن العمل، تظاهرة كبيرة مقابل كراج العلاوي.
وأشار مراسلا "طريق الشعب"، ماهر حميد، وأثير شمعون، إلى أن المتظاهرين تجمهروا أمام كراج العلاوي قرب جامع ابن بنية ونددوا بنظام المحاصصة الطائفية وطالبوا بتوفير المعيشة اللائقة لهم وتغيير الواقع المزري الذي يعيشونه.

طلبة ديالى

وفي الأثناء، تظاهر يوم أمس، العشرات من طلبة المدارس المتوسطة والاعدادية في ساحة الفلاحة في محافظة ديالى.
وقال مراسل "طريق الشعب"، محمود العزاوي، أن الطلبة المتظاهرين طالبوا الحكومة بالاستقالة، معتبرين وثيقة الجادرية التي حاولت امهال الحكومة 45 يوماً، هي اساليب تخديريه للجماهير.
وبيّن العزاوي، أن الطلبة نددوا بالتردي الاقتصادي الذي أنتج اعدادا هائلة من الخريجين العاطلين عن العمل، مطالبين بتشغيل المعامل المعطلة وتحسين الطاقة الكهربائية واستغلال المساحات الواسعة من الاراضي الزراعية لاستيعاب الشباب والابتعاد عن الاعتماد على النفط وحده.

السماوة مجدداً

وفي غضون ذلك، تجدد التظاهرات في السماوة ليل الاثنين الماضي، فيما توجه المحتجون صوب مديرية تربية المحافظة بهدف إغلاقها، بعدما شهدت في يوم سابق حملة اعتقال وقمع شرسة طالت الطلبة المتظاهرين.
وقال مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين ناصر السماوي، أن المتظاهرين طالبوا باستقالة الحكومة ومدراء الدوائر الفاسدين خلال مدة خمسة أيام لأنهم لم يقدموا اي شيء يذكر، مشيراً إلى أن محافظ المثنى، أحمد منفي، وجه مديرية التربية بإلغاء جميع غيابات الكوادر التعليمية والتدريسية في المحافظة وتوجيه إدارات المدارس بإلغاء غيابات الطلبة المضربين عن الدوام.
وأفاد السماوي، بأن المواجهات تجددت يوم أمس، بين الطلبة المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب صباحاً، بعدما توجهوا إلى مديرية التربية مرة أخرى وهم يهتفون "سلمية .. سلمية" ويطالبون بتغيير النظام السياسي.
ولفت إلى أن قوات الشغب قابلت هذه الهتافات والمطالب بإطلاق القنابل الغازية وتسببت في إصابة قرابة عشرين متظاهر، بحسب ما أفاد به مصدر مسؤول في الهلال الأحمر.
وأضاف قائلاً، أسفر القمع أيضاً عن إصابة بليغة لمصور قناة دجلة في رأسه أثناء تغطيته الأحداث، نقل على أثرها إلى المستشفى، منوهاً إلى أن مواجهات أخرى جرت بالقرب من المجمع الحكومي في السماوة واستخدمت القوات الأمنية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع.

تظاهرة الكوت

وفي غضون ذلك، انطلقت تظاهرة كبيرة للكوادر التعليمية، يوم أمس، في محافظة واسط، توجهت من ساحة تموز، مرورا بساحة الاعتصام، صوب دائرة النزاهة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، فأن المتظاهرين رددوا هتافات ضد الفاسدين، فيما اعتبروا التظاهرة تأييداً لقرارات القضاء الاخيرة بشأن النواب واعضاء مجالس المحافظات الفاسدين.

إضرابات الناصرية

وفي المقابل، توافدت أعداد كبيرة لطلبة الجامعات والنقابات والمنظمات الى ساحة الحبوبي، يوم أمس، للتضامن مع الشباب المعتصمين.
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن مجاميع المتظاهرين حملت شعارات مكتوبة تندد بتجاهل الحكومة بشأن تنفيذ مطالب المنتفضين، لافتاً إلى أن المضربين عن الدوام قاموا بقطع كافة الجسور باستثناء جسر السريع لغرض عبور الشاحنات والحالات الانسانية الاخرى.
ونوه صاحب، إلى إصابة عشرة من المعتصمين وحرق خيام الاعتصام امام شركة نفط ذي قار إثر اشتباكات مع مجموعة من حماية الشركة بعد تحريضهم على القيام بذلك من قبل جهات نافذة، بينما واصل خريجو كليات الهندسة اعتصامهم المطالب بتوفير فرص العمل.
يُذكر أن محافظ ذي قار، عادل الدخيلي، قرر "تعطيل الدوام الرسمي لجميع الدوائر باستثناء الصحة والقوات الامنية على خلفية الاحداث التي شهدتها المحافظة وإبعاد قوات مكافحة الشغب إلى خارج الناصرية حفاظاً على ارواح المواطنين".

ميسان والبصرة

وعلى النحو ذاته، تواصل الإضراب في محافظة ميسان، في جميع المدارس والجامعات وغالبية المؤسسات الحكومة عدا الخدمية منها.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، مهند حسين، أن نقابة المعلمين في المحافظة، دعت إلى الخروج في تظاهرة اليوم والتجمع في تمام الساعة الثالثة ظهرا، امام بنايتها، والتوجه صوب ساحة الاعتصام أمام مبنى المحافظة.
وفي البصرة، تواصل المحتجون في الإضراب والتظاهر وقطع الطرق والجسور.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر محلي قوله، أن "كافة الطرق الرئيسة في مركز البصرة قطعت امام حركة السير، منها بين الاقضية ومركز المدينة وأخرى تؤدي الى الشركات النفطية والموانئ".
يُذكر أن المتظاهرين في كربلاء والنجف والديوانية استمروا في قطع الطرق والجسور، تمهيداً للاستمرار في الإضراب والمضي في الاحتجاجات الشعبية.
**********


ص 2

حقوق الانسان: 15330 عائلة لا تزال في ميخمات نينوى

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي، أمس الثلاثاء، عن عدد العوائل النازحة المتبقية في مخيمات نينوى والعائدة الى مناطق سكناها.
وقال الغراوي في بيان صحفي إن "عدد العوائل المتبقية في مخيمات نينوى بلغ (١٥٣٣٠) عائلة".
واضاف أن "عدد العوائل التي غادرت المخيمات لغاية ٢٥/ ١١ /٢٠١٩ بلغت (٢٤٦٧٠) عائلة عادت الى مناطق سكناها الأصلية في محافظات الانبار وصلاح الدين وكركوك وقضاء تلعفر".

*********

صحيفة تكشف أسماء المسؤولين المشمولين بالقبض والاستقدام.. وتؤكد: نصفهم خارج العراق!
النزاهة تعلن أسماء جديدة في قائمة المتهمين بالفساد
وتوضح تفاصيل إيقاف نائبين

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، يوم أمس، عن صدور أمـري استقدام وقبض بحق رئيس جهاز محو الأمية ومدير بلدية الغدير سابقاً، وفيما أفصحت عن تفاصيل توقيف عضوين في مجلس النواب من قبل القضاء، كشفت صحيفة عربية عن أسماء المسؤولين الكبار الذين صدرت بحقهم أوامر استقدام وقبض، مؤكدة أن نصفهم غير موجودين في العراق.

مسؤولون سابقون

ووفقاً لبيان النزاهة الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة، أصدرت أمراً باستقدام رئيس الجهاز التنفيذي لمحو الأمية، وفق أحكام القرار (132/1996) الفقرة 3 منه".
وأوضحت أن "أمر الاستقدام جاء على إثر المخالفات والخروقات والتزوير في الدفاتر الامتحانية لبعض المراكز الامتحانية للعام الدراسي 2017- 2018"، لافتة إلى أن المحكمة ذاتها "أصدرت أمر قبض وتحرٍّ استناداً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات بحق المدير العام لدائرة بلدية الغدير سابقاً في القضية المتعلقة بالمخالفات المثبتة على مشروع متنزه حمورابي ضمن بلدية الغدير".

تفاصيل ايقاف نائبين

وفي الأثناء، أوضحت الهيئة تفاصيل قراري التوقيف المُنفَّذين بحقِّ عضوي مجلس النُّوَّاب الحاليَّينِ محافظي بابل وصلاح الدين السابقين، مُبيِّنةً أنَّ المحكمة المركزية لمكافحة الفساد قرَّرت توقيفهما.
وأشارت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان لها، إلى أن "قراري التوقيف الصادرين بحقِّهما من المحكمة جاءا على خلفيَّة قضيَّتين حققت فيهما الهيئة وأحالتهما إلى القضاء، إذ أصدرت المحكمة بحقهما أمري استقدام وتبعتهما بأمري قبض، لتقرر توقيفهما، لعدم استجابتهما للأوامر السابقة"، مبينة أن تفاصيل القضيَّتين تتعلق بـ"ارتكاب المُتَّهم الأول خلال مدة تسنُّمه منصب محافظ بابل مخالفاتٍ في عقد إدخال كميَّاتٍ كبيرةٍ من السمنت المُستورد بدون رسومٍ خلافاً للضوابط، فيما ارتكب المُتَّهم الثاني خلال مُدَّة تسنُّمه منصب محافظ صلاح الدين مخالفاتٍ في عقد الأبنية الجاهزة للأقسام الداخليَّة لجامعة تكريت".

قائمة استقدام كبيرة

ومن جانب آخر، نشرت صحيفة عربية، اسماء من صدرت بحقهم اوامر قبض واستقدام بحسب بيانات هيئة النزاهة ومجلس القضاء الاعلى، مشيرة الى ان نصف هؤلاء غير موجودين في العراق.
وذكرت الصحيفة في تقرير تناقلته وكالات الأنباء، وأطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "كلا من مجلس القضاء الأعلى وهيئة النزاهة اصدرتا بيانات منفصلة عبر محكمتها المختصة، عبارة عن أوامر استقدام قضائية بحق وزراء سابقين، وهم وزراء التعليم العالي علي الأديب، والصحة عديلة حمود، والعلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي، والاتصالات حسن الراشد، والنقل كاظم فنجان الحمامي، عدا استقدام فوري لوزير الثقافة الحالي عبد الأمير الحمداني، وأمر اعتقال لرئيس ديوان الوقف الشيعي السابق صالح الحيدري، وهو بدرجة وزير أيضاً".

عدم ذكر الأسماء

واضافت الصحيفة، أن "بيانات القضاء وهيئة النزاهة التي أكدت جميعها أن الاستقدام بسبب تهم تتعلق بالإضرار بالمال العام والفساد والمخالفات الإدارية، لم تحتوِ على أي أسماء، إذ لا يجيز القانون الكشف عن أسماء من يتم استقدامهم الى القضاء، قبل أن يتم البت في إدانتهم"، في الوقت الذي يطالب المواطنون والمحتجون بذكر أسماء الفاسدين لمعرفة من هم المتورطين بهذه الملفات.
وتابعت الصحيفة العربية، أن "القضاء اصدر حكماً بالسجن بحق أمين بغداد السابق نعيم عبعوب، بالسجن لثلاث سنوات، كما أصدر مؤخراً، أمراً بالقبض على محافظ صلاح الدين السابق، النائب الحالي أحمد الجبوري، بتهم فساد، كما ألقى القبض على النائب في البرلمان القيادي بتيار الحكمة محمود الملا طلال، "، منوهة إلى أنه "خلال أسبوع واحد بلغ عدد أوامر الاستقدام والقبض التي أصدرها القضاء بحق مسؤولين عراقيين أكثر من 80 أمراً، كان من بينها أيضاً الحكم بالسجن لسبع سنوات بحق رئيسة مؤسسة السجناء السياسيين الحالية ناجحة الشمري، كما صدر أمر إلقاء قبض بحق محافظ بابل الحالي واستقدام محافظ البصرة، واستقدام محافظ ذي قار السابق واثنين من المديرين العامين في المحافظة، واستقدام بحق رئيس وأعضاء مجلس محافظة واسط، واستقدام رئيس وعدد من أعضاء مجلس محافظة كركوك، واستقدام رئيس مجلس محافظة ديالى ونائبيه الأول والثاني وأعضاء المجلس البالغ عددهم 26 عضواً، وقرار بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة الصادر بحق رئيس مجلس محافظة الديوانية، وقرار توقيف محافظ الديوانية السابق، واستقدام بحقّ رئيس هيئة الاستثمار ومدير عام الصحة في النجف وكذلك رئيس مجلس إدارة مطار النجف الدولي، واستقدام بحق المدير العام لدائرة صحة محافظة ميسان".
وبينت انه "صدر ايضا قرار بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لثلاثة من كبار المسؤولين في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، ورئيس جامعة كركوك السابق، فضلا عن استقدام بحق 4 نواب في البرلمان وأمر قبض بحق آخر"، ناقلة عن مصدر مسؤول قوله، إن "نصف الذين تم استدعاؤهم من قبل القضاء أو صدرت بحقهم قرارات اعتقال قضائية أو إدانة غير موجودين في العراق"، فيما لفت إلى أنه "سيتم ايضا اصدار أوامر قبض أخرى بحق أعضاء بارزين في أحزاب نافذة بالسلطة".

*********


بيان أمريكي جديد
يشجب قتل واختطاف المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
شجب نائب وزير الدفاع الأمريكي للسياسة، جون رود زار، قتل واختطاف المتظاهرين والتهديدات التي تطول حرية التعبير، خلال زيارته إلى العراق التي امتدت ليومين.
وقالت السفارة في بيان اطلعت "طريق الشعب" عليه، إن "نائب وزير الدفاع للسياسة جون رود زار بغداد وأربيل يومي الــ 24 و25 تشرين الثاني لبحث التعاون الأمني الأمريكي في المنطقة ودور الولايات المتحدة في التحالف الدولي لهزيمة داعش"، مشيرا إلى أن "رود التقى نائب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزير الدفاع نجاح الشمري في بغداد، كما التقى في أربيل رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني ونائب رئيس الوزراء قوباد الطالباني".
وأضاف البيان أن "نائب وزير الدفاع سلط الضوء على الجهود المستمرة والرامية الى تعزيز الشراكات والتعاون في مجال الدفاع بين الولايات المتحدة والعراق وأهمية العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق فضلا عن التعاون الثنائي المستمر دعمًا لعراقٍ موحدٍ وديمقراطي مزدهر".
ولفت إلى أن "نائب وزير الدفاع شجب قتل واختطاف المتظاهرين والتهديدات التي تطول حرية التعبير ودوامة العنف الدائر، في الوقت الذي شدد فيه على دعم الولايات المتحدة للشعب العراقي الذي يكافح حتى ينعم بلده برفاهٍ لا يشوبه فسادٌ وتدخلٌ أجنبي خبيث".

*********

كتلة برلمانية تعتبر اغلاق القنوات وتحذيرها
"رصاصة الرحمة" لمفهوم حرية التعبير

بغداد – طريق الشعب
اعتبرت كتلة تحالف القوى العراقية، خطوة الحكومة بإغلاق مكاتب عدد من القنوات الفضائية وتوجيه انذار الى البعض الاخر منها نتيجة لدعمها التظاهرات السلمية ونقلها الحقيقة بشكل شفاف وواقعي هي الخطوة الاخيرة في طريق الديمقراطية وطلقة الرحمة على مفهوم حرية التعبير عن الراي التي كفلها الدستور واكدت عليها جميع الاعراف والقوانين الدولية.
وقال نائب رئيس الكتلة، رعد الدهلكي، في بيان إن "الحكومة وبعد ان مارست اعلى درجات التنكيل بالمتظاهرين السلميين وحاولت بشتى الطرق طمس صوتهم المطالب بالحقوق المشروعة والخدمات، وبعد ان حاولت بالأمس اسكاتهم بالقنص وفشلت في تحقيق ذلك، تسعى اليوم الى قنص القنوات الفضائية والمؤسسات الاعلامية المدافعة عن حقوق الشعب والجماهير المنتفضة ضد الفساد والظلم".
وأضاف البيان أن "هذا الاسلوب معناه ان الحكومة ومن يدعم اجراءاتها التعسفية اصدرت اعلانها بشكل واضح بانه لا حقوق للشعب بعد اليوم، وكل من يريد المطالبة بتلك الحقوق او يدافع عنها فسيكون مصيره الاسكات بطرق مختلفة"، داعيا مجلس النواب ولجنة الثقافة والإعلام البرلمانية الى اتخاذ موقف حازم وقوي تجاه خطوات الحكومة غير القانونية والبعيدة كل البعد عن الديمقراطية وحقوق الانسان".

*******
تأملات...

للناصرية .. تعطش واشربك ماي بجفوف ايديّه !
رضا الظاهر
اذن فقد أدى ذلك التراكم الكمي للسخط المتعاظم الى هذا التحول النوعي في المقاومة، لنشهد ما لا مثيل له من أيام ثورية في تاريخ العراق الحديث، أضاءت، من بين صفحات أخرى، أجمل ما في الشخصية العراقية من سجايا ..
ومن شرارة تشرين اندلع لهيب الانتفاضة، فراحت الرايات تخفق، والأصوات تصدح، ونصب الحرية يقود "مقتحمي السماء" الى الأمل الذي يجول في ساحات العراق، شبحاً ترتعد أمامه فرائص اللائذين بآلة القتل والنظام القديم ..
وما عاد رماد الفجائع يقوى على حجب جمرة الكفاح المتقدة في الروح العراقية .. وهذه البلاد، التي يريدون لها أن تبقى في مستنقع الخنوع، راحت تقتحم متاريس الجائرين .. والشباب، الذين يتطاير الشرر من عيونهم، تمضي خطواتهم، وهي تعرف الدروب، على جسور من أشواك!
كأن شباب الرجاء حرّرونا من أسرنا، وأعادونا الى الينابيع.. ربيبة الشمس تنشد .. قيامة العراق تنهض .. هذا اذن هو تمرين الكفاح الذي لن يكون الأخير!
* * *
قبل ما يقرب من قرن ونصف من الزمان اقتحم منتفضو باريس سماءها التي اشتعلت بهتافات حفّاري قبر الرأسمالية، واليوم يعيد التاريخ نفسه في بغداد والناصرية وسائر مدن العراق، حيث تقتحم نساء ثائرات وشباب جسورون سماء البلاد التي شقت عنانها أصوات من هبّوا: نريد وطن!
اليوم بات جلياً أن هذا المد الاقتحامي لن يتراجع ويتحول الى هزيمة، وأن حصون الظلام ستتهاوى في غدٍ .. ولن يتبدد الأمل لأن وحوش الطغيان يخوّضون بالدم .. فالضحايا يقرعون الأجراس وهو يمضون في مسير الحلم .. وفي ساحة التحرير، وفي ساحة الحبوبي، وفي كل سوح الكفاح، تتحول صبابة الهتّافات والهتّافين الى نسائم سلم وحرية وغد جديد ..
وفي أصوات المنتفضين تأتلف الأناشيد، حتى عندما على النور يختلفون!
في الساحات يضيء الشباب تاريخ الاحتجاج، ممتداً من جلجامش الذي رأى كل شيء حتى نهايات الأرض .. الى الحبوبي، الذي تغنينا بأرق موشحاته: "يا غزال الكرخ واوجدي عليك ... كاد سرّي فيك أن ينهتكا"، ونحن نستلهم صيحته: "من لا وطن له لا دين له" .. الى الجواهري وهو يصدح:
هذا أوان الجولة الكبرى
تبــــــــارك من يجـــــــــــــــول!
***
عيون الضحايا الخزّر هي وحدها التي تبصر .. أما أولئك، الذين أغرقوا الساحات بالدماء، فلا يبصرون .. عميان لا يرون الا ظلام امتيازاتهم ..
هذا الدم النهّاض، العجول الى غايته، هو الذي يكتب عهد وفائنا: "إن المسيل هو القتيل"!
واذا ما قُدّر لهذه المشاعر الغاضبة أن تهدأ، وللانتفاضة أن تتوقف، فان جمرة التحدي لن تنطفئ .. وستأتي، لا ريب، رياح تعصف بهذا الرماد، لتتقد، من جديد، جمرة المقاومة، وهذه المرة سيكون الاتقاد عاصفاً ..
هؤلاء الفتية، الذين أضاءت أرواحهم البريئة سوح الاحتجاج، هم الذين يقولون لنا أي سبيل فيه نمضي حتى نلتقي أمثولتهم ..
***
أجل .. قد نكون اليوم قلة، لكننا لن نستوحش طريق الحق لقلة سالكيه، يقول إمام العدالة علي بن أبي طالب .. أما خصومنا فقد يقتلون الأزهار كلها، لكنهم لن يمنعوا حلول الربيع، يقول نيرودا ..
من يخرج هذه البلاد من كهوف الظلام الى حدائق الحرية ليس القتلة ولا المهرجون، بل أولئك الذين للجسور عابرون .. إنهم وحدهم المخلّصون!
أجل، الشهداء، وحدهم، من بوسعهم أن يقنعوا الغيم حتى يتوقف، ويبلل، بندى الاقتحام، رايات المنتفضين ..
لن نترك الحصان ينهب الدرب دون فارسه، فدماء الضحايا الشباب هي الفارس .. واذا ما بدا أن نشيدنا يضيع في طواحين وحشية القتلة، فاننا لن نتوقف عن الانشاد .. لقد أحرقنا كل السفن، وما من سبيل لعودتنا الى الأمس .. ما من سبيل أمامنا سوى غد العراق الوضاء ..
***
أنتم ايها الفتيان امضوا غير هيّابين .. اقتحموا السماء حتى يليق بوطنكم الاشراق ..
وأنتن، يا فتيات الناصرية، وبغداد، والنجف .. يا فتيات العراق، اللواتي اشتهين اكتشاف الحقيقة، والأيام، وضياء ذلك النجم البعيد .. يا من اختطفتن قلوب الثوار العاشقين .. بكن تليق آخر الزهور .. فأنتن مستقبلنا!
نحن الظامئين .. ما من أحد سوى أيادي الضحايا من تستطيع إرواء أرواحنا الثائرة حتى تمضي بها الى قيامة العراق ..
أيتها المنشدات .. أيها المنشدون .. يا من أمنحكم يدي حتى تحل بركة الضحايا في أصابعي .. ألله يشهد أني لم أقل فيكم ما يضارع مجدكم الذي لا نظير له .. هل يستطيع امرؤ أن يقول!
***
كل الأناشيد انتهت الا نشيد الناصرية ..
بو جناغ أريد وياك للناصرية ..
تعطش واشربك ماي بجفوف ايديّه!

*********
ص3
ضبط فروق كبيرة في مادة زيت الغاز في مستودع كركوك القديم

بغداد – طريق الشعب
كشفت الهيئة عن تمكنها من ضبط فروقات في كميات زيت الغاز المجهز لمستودع كركوك القديم، مبينة أن كمية الفرق تتجاوز (1.650.000) مليون لتر. دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن عملية الضبط، أشارت إلى أن فريق عمل من مكتب تحقيق كركوك التابع للهيئة، قام بضبط الأوليات الخاصة بوجود فروقات في كميات زيت الغاز المجهز لمستودع كركوك القديم، إذ بلغت تلك الفروقات (1.650.461) لتراً، لافتة إلى أن قيمة تلك الكميات ناهزت (750.000.000) مليون دينار. وأكدت الدائرة تنظَّـيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات في العملية التي نفذت بناءً على مذكرة قضائية، وعرضه على قاضي محكمة تحقيق كركوك المُختصِّة بقضايا النزاهة، الذي أصدر أمر قبض وتحرٍّ وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات بحق عشرة متهمين تعاقبوا على إدارة المستودع للمدة من عام (2015- 2018).
000000000000000000000000000000

التعليم: اذا استمر الإضراب فقد تلغى العطلة الربيعية أو تُقلَّص !

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء، أنه في حال استمرار إضراب الطلاب عن الدوام قد يؤدي ذلك إلى الغاء العطلة الربيعية أو تقليصها.
وقالت مسؤولة العلاقات العامة في الوزارة ظمياء الربيعي في بيان، إنه "في حال استمرار اضراب طلبة الجامعات في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب عن الدوام فإن العطلة الربيعية قد تقلص أو تلغى مع احتمالية إلغاء عطلة يوم السبت".
وأكدت الربيعي، أن "العام الدراسي الحالي لا يمكن إلغاؤه أو تأجيله مطلقاً، وذلك لان الجامعات في المحافظات الشمالية و الغربية وباقي مناطق البلاد قد أنهت الكورس الاول من الفصل الدراسي وهي الآن مقبلة على الامتحانات الفصلية".
0000000000000000000000000000000

رابطة المرأة العراقية:
لا .. لكل أشكال العنف والانتهاكات الممنهجة التي تواجهها النساء العراقيات
بغداد – طريق الشعب
استذكرت رابطة المرأة العراقية، اليوم العالمي للعنف ضد النساء الذي يوافق الـ25 من تشرين الثاني كل عام.
وقالت الرابطة في بيان لها أنه: في ظل أوضاع استثنائية تعيشها النساء العراقيات منذ انطلاق تظاهرات 25 تشرين الأول المطالبة بإنهاء نظام المحاصصة والفساد وإعادة بناء دولة المواطنة والعدالة ، يواصل النساء المشاركة بعزم وإصرار من اجل دعم تحقيق نظام ديمقراطي يوفر الحياة الكريمة لجميع بنات وأبناء العراق الموحد".
وأضاف البيان: "النساء يستذكرن اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في 25 تشرين الثاني 2019، إذ مازالت المرأة العراقية تعاني ارتفاع معدلات العنف الأسري، وتزايد مؤشرات التمييز القائم على النوع الاجتماعي في الكثير من المستويات الإدارية والحكومية وفي القطاع الخاص، بالإضافة إلى استمرار تدهور الأوضاع الأمنية التي تواجهها المدافعات والناشطات في مجال حقوق الإنسان كالتهديد والخطف ومحاولات التصفية الجسدية من قبل الجماعات المسلحة والأجهزة القمعية". وذكر البيان أنه "تستذكر رابطة المرأة العراقية مع الحركة النسوية هذا اليوم وهي تؤكد مدى الضعف الحكومي الواضح اتجاه حقوق المرأة العراقية كذلك عدم اهتمام الجهات المعنية بالنهوض بواقع المرأة، رغم الجهود المبذولة من قبل منظمات المجتمع المدني عبر تنفيذ الأنشطة الهادفة إلى رصد الانتهاكات وتوثيقها ومكافحة كل أشكال العنف والاستغلال ورفع مستوى الوعي المجتمعي للحد من العنف الذي ينتهك كرامة المرأة والفتاة داخل الأسرة والمجتمع ومواقع العمل المختلفة".
وأكد البيان أنه "مازال العراق كدولة بعيدا عن تنفيذ التزاماته بهذا الشأن رغم مصادقته على الاتفاقيات واللوائح الدولية حيث لا يوجد تشريع يحمي المرأة والأسرة من العنف ، كما ان القوانين العراقية تتضمن مواد ونصوص تصادر حقوق المرأة وتشكل خطراً يهدد حياتها مثل المادة 398 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 المتعلقة بتزويج المغتصبة لإسقاط العقوبة عن المغتصب ، والمادة 41 الخاصة بتأديب الزوجة والتي تعطي الحق للزوج بضرب زوجته تحت حجة التأديب ، وهذا انتهاك للمادة 29 من الدستور العراقي لسنة 2005 ، والمادة 7 من العهد الدولي، فضلا عن الممارسات الممنهجة من قبل الحكومة لإقصاء وتهميش المرأة في كافة مستويات صنع القرار".
رابطة المرأة العراقية، بحسب البيان، تدعو الى ضرورة تشريع قانون للحماية من العنف الأسري، ووضع آليات فعالة للتنفيذ والحماية، والعمل الجاد على تطوير الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ووضع الحلول والمعالجات الحقيقية وأهمها إلغاء كافة المواد القانونية التي تكرس العنف ضد المرأة، وإنشاء الملاذات الآمنة للضحايا والناجيات من العنف لضمان حمايتهن وتأمين سلامتهن والعمل على تنفيذ برامج تدريبية لتأهيلهن وتمكينهن ودمجهن في المجتمع.
00000000000000000000000000000000000000

مصدر يكشف أهم معرقلات إنشاء المشاريع في المحافظات
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر في وزارة الأعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الثلاثاء، عن أهم الأسباب التي تعرقل مسيرة إنشاء المشاريع في المحافظات.
وقال المصدر لوكالة "الغد برس" إن "من أهم الأسباب التي تساهم في تلكؤ إنشاء المشاريع المنفذة في المحافظات، تأخر المركز القومي للفحوصات الهندسية، في إجراء الفحوصات الخاصة بمكعبات فحص الكونكريت".
وأضاف أن "الفترات التي تستغرقها عمليات الفحص، تصل إلى ثمانية أشهر أو أكثر، بينما أن الفترة المقررة لا تتجاوز الأيام".
وبين أن "الجامعات والمؤسسات الرسمية في أغلب المحافظات، تمتلك مختبرات رسمية ومعتمدة، وبالإمكان الاستعانة بها، إلا أن وزارة التخطيط ترفض الاعتراف بأية فحوصات خارج المركز القومي للفحوصات الهندسية في بغداد".
وأشار إلى أن "الاندثارات التي تعرضت إليها المشاريع أثناء فترة توقفها لأكثر من أربع سنوات، بسبب توقف صرف المستحقات المالية، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (٣٤٧) لسنة ٢٠١٥، فضلاً عن تعرض أغلب المشاريع إلى التخريب بالنسبة للمحافظات التي تعرضت إلى سيطرة عصابات داعش الإرهابية، تشكل عائقاً أساسياً، حيث أن عملية الاندثارات تحتاج إلى سيولة مالية خارج بنود العقد للظروف الاستثنائية".
000000000000000000000000000000000000000000

مصدر: ١٠٠٠ ملف فساد بحق وزراء ونواب ومحافظين تعرقل البيروقراطية اعتقالهم

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر مطلع، أمس الثلاثاء، بأن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أرسل أكثر من 1000 ملف إلى النزاهة بتهم فساد وبأدلة دامغة، مبينا ان القائمة تتضمن وزراء ونواب ومحافظين سابقين وحاليين.
وقال المصدر لـوكالة "الغد برس" ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أرسل أكثر من ١٠٠٠ ملف إلى هيئة النزاهة بتهم فساد وأدلة دامغة وتتضمن القائمة وزراء ونواب ومحافظين سابقين وحاليين".
وبين ان "من بينهم احمد الجبوري الملقب (ابو مازن)، ومحافظي كركوك ونينوى والديوانية وبابل وذي قار السابقين، بالإضافة إلى بهاء الاعرجي وماجد النصراوي وعلي التميمي". وأوضح المصدر أن "البيروقراطية وعدم كفاية الأدلة تعرقل اعتقال وزراء ونواب ومحافظين سابقين وحاليين بتهم فساد". وتابع ان "هناك عقبة أخرى متعلقة بالنواب وقضية رفع الحصانة حيث يمارس رئيس مجلس النواب انتقائية واضحة في عرض هذا الموضوع مستخدما صلاحياته في تحديد موعد وجدول عمل الجلسات".
00000000000000000000000000000000000000000

الصحة ترفض إرسال مفارز ميدانية لعلاج المتظاهرين
والكوادر الصحية تواجه الخطف أو الاعتقال
بغداد – طريق الشعب
بغداد – طريق الشعب
تتولى أجهزة السلطة وجهات ساندة مواجهة الاحتجاجات، والعمل على رصد وقمع كل ما يساعد على تعزيزها: المتظاهرون والنشطاء والكثير من الصحفيين الموجودين في الساحة، بالإضافة إلى الكوادر الطبية، والأخيرة، الأكثر استهدافًا، خاصة وإنها خففت من الزخم على المستشفيات ما قلل من المعتقلين منها خلال الحملات التي تشنها الأجهزة الأمنية وجهات أخرى.
تهديد وترهيب تتعرض له الكوادر فضلًا عن منع وزارة الصحة موظفيها من المشاركة في الفرق الطبية داخل ساحة التحرير، فيما افتتحت الوزارة خيمًا شَكلية بلا دور فعلي، بحسب متظاهرين وتقارير نشرتها وكالات خبرية.

معالجات ميدانية

تتسارع "التكاتك" منطلقة من ساحة التحرير نحو أربعة مستشفيات قريبة من مسرح الاحتجاج، حاملة جرحى وضحايا قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي الذي تستخدمه القوات الأمنية، لكن الحاجة إلى تلك المستشفيات انخفضت بشكل لافت نتيجة المعالجة الميدانية في المفارز المتواجدة في الساحة.
لم ينقل حسن وعدد من أصدقائه سوى خمس حالات إلى المستشفيات الأربع، ليس لعدم وجودها وإنما للمعالجة التي تستقبلها المفارز الميدانية، فيما يؤكد أنه ينقل العشرات من الحالات من خط التماس الأول في مناطق التقدم المتخلفة والتي تشهد عمليات كر وفر بشكل مستمر إلى تلك المفارز، لحالات الاختناق النسبة الأكبر منها، جراء قنابل الغاز المسيل للدموع بالإضافة إلى الجروح جراء الإصابات المباشرة.
أضاف حسن وهو سائق "تكتك"، أن "الكثير من الحالات لا تتحمل التأخير وهي بحاجة إلى تدخل بسيط لكنه يجب أن يكون سريعًا، وقبل فوات الأوان، مستدركًا "لكن بعد المسافة إلى المستشفى والازدحام يؤخر وصولها، فضلًا عن عدم استعداد أغلب المستشفيات للحالات الطارئة، مثل مستشفى الجملة العصبية المجهز لاستقبال إصابات وحالات نوعية يتم تحويلها من مستشفيات العاصمة وعدد من المحافظات". وتابع حسن أن "المكسب الأهم في معالجة المصابين داخل الساحة هو ضمان سلامة الجرحى ومرافقيهم خلال رقودهم، حيث تعمل الأجهزة الأمنية وجهات أخرى على اعتقالهم أو تصويرهم وملاحقتهم"، لافتًا إلى أن "الكثير من الاعتقالات نُفذت بعد خروج المتظاهرين من المستشفيات خاصة الحالات البسيطة التي تنتهي بوقت قصير".

الصحة والأمن تلاحقان الكوادر

تتعاون إجراءات وزارة الصحة وجهات مسلحة في ملاحقات ورصد كل جزئية تتعلق بالكوادر الصحية ودورها في دعم المحتجين، حيث لا تفرغ وزارة الصحة موظفيها إداريًا للعمل في المفارز الميدانية، ما جعل الاعتماد بشكل أساسي على المتطوعين من طلبة المجموعة الطبية، ما أدى إلى حصول بعض الأخطاء الطبية، بحسب أطباء.
منذ أن بدأت في معالجة المحتجين في ساحة التحرير تتلقى الدكتورة "خ، م" تهديدات عديدة عبر الهاتف أو الملاحقة والمضايقة في الشارع، بالإضافة إلى ذهاب عناصر من أحد الأجهزة الأمنية لبيتها وطلب معلومات روتينية، فيما عدت هذا الإجراء تهديدًا غير مباشر. أضافت الدكتورة، "أكمل مناوبتي في المستشفى الذي أعمل فيه، أخفي كل ما يشير إلى ذهابي أو تواجدي في ساحة التحرير خوفًا من الملاحقة، مستدركة "لكني رغم ذلك تلقيت تهديدات بالتصفية والتغييب في حالة الاستمرار، وتواصلت عائلتي مع قيادة أمنية من خلال معارف وحاولوا حل الموضوع، لكن الاتصالات ما زالت مستمرة"، لافتةً إلى أن "الكوادر الطبية تعاني من التصوير المستمر ما يضاعف المخاوف، خاصة كاميرات المؤسسات الإعلامية والتي لا تحمل "لوغو" (شعار التلفزيون) لكنهم يدعون أنهم لمؤسسة ما وأن يقومون بإخفاء الشعار خوفًا من الملاحقة".

ملاحقات .. أخطاء طبية

الدكتورة "خ.م"، قالت إن "البشاعة والقمع الذي يتعرض إليه المحتجون والذين معظمهم بعمر أخوتي الصغار يشعرني بنسيان كل هذا التهديد، ويشعرني بالخجل أمام هذه التضحيات، نعم تنتابني لحظات من الخوف والقلق، لكن أولئك الشباب يمنحونني طاقة كبيرة".
تعتبر الدكتورة التقدم في إمكانيات المفارز الطبية ساعد على تقليص الحاجة للمستشفيات الرئيسة، فيما دفع الأجهزة الأمنية وجهات أخرى الى تكثيف المراقبة والمتابعة في ساحة التحرير، حتى بات من السهل تمييزهم، وتروي الدكتورة تفاصيل الملاحقة التي يتعرض اليها الجرحى ومحاولات اعتقالهم، "استدعت الضرورة في إحدى الحالات إلى تحويله إلى المستشفى، لكن جهاز المناداة في مركز الإسعاف الفوري نعلم أنه تحت مراقبتهم وهناك مجاميع منتشرة قرب المستشفيات، ما دعانا إلى توجيه ثلاث نداءات مختلفة، ومع ذلك وصلوا لكنهم متأخرون بعد أن تمكنا من إدخال الجريح إلى صالة العمليات بشكل متخف"، لافتةً إلى أن "الطلق المطاطي يصعب تشخيصه من دون سونار، خاصة وأن القوات بدأت تستخدم نوعيات جديدة تتشظى لتصيب أكثر من شخص".
تؤكد الدكتورة أن "هناك من فصلوا من عملهم بسبب مشاركتهم في العمل التطوعي، وتغيبهم عن العمل، فيما تعرض كثيرون منهم إلى الطعن في الشوارع المظلمة ليلًا، خاصة في لحظات الهجوم من قبل قوات مكافحة الشغب، فضلًا عن استهدافهم بشكل مباشر حيث استشهد أطباء وأصيب آخرون". لا ينفي الدكتور حسن ناظم وجود أخطاء طبية بسبب نقص الكوادر الطبية من وزارة الصحة، معتمدين على تطوع طلبة المجموعة الطبية، ويقول إن "الأخطاء تكاد تكون مميتة، خاصة في معالجة حالات الاختناق، كون الطلاب غير مهيئين لاستقبال الحالات الطارئة ويصابون بالفزع، والكثير منهم يسرع إلى إعطاء المختنق أوكسجين متناسيًا التسارع في دقات القلب، وفي الحقيقة ما يحدثه الغاز هو تخدش في المجاري التنفسية وهذا يحتاج إلى إجراءات مختلفة".
أضاف ناظم وهو طبيب اختصاص، أن "جميع المتواجدين من كوادر الوزارة يعملون على مسؤوليتهم الشخصية، منهم من يكمل دوامه في مؤسسته الصحية ويأتي إلى الساحة، وآخرون مضربون عن الدوام وفصلوا إثر ذلك"، مشيرًا إلى أن "معظم المتواجدين هنا تطوعوا عبر علاقات شخصية بين بعضهم البعض، ويعتمدون في تجهيز مفارزهم على المساعدات والتنسيق مع المذاخر والمتبرعين، والمفارز تطورت تدريجيًا حتى تحولت إلى أشبه بالمستشفيات الموقعية تقدم خدمات تكاد تغطي 90في المائة من الحالات".
يتخذ مسؤولو المفارز مجموعة إجراءات للتأكد من إمكانية المتطوع وتحديد المكان المناسب للاستفادة منه، سواء كمسعف ينقل الجرحى أو ثابت في المفرزة، من خلال سؤاله في اختصاصه ومتابعته في اليوم الأول والتأكد من أوراقه الثبوتية المتعلق بالكلية أو المؤسسة، بحسب طبيب الاختصاص.
___________________________________________________________________
ص4
مليارا دولار قيمة ترانزيت السلع عبر منفذ باشماق مع إيران

بغداد-طريق الشعب
أعلن مدير عام مصلحة الكمارك في محافظة كردستان غربي إيران، باختيار رحماني، عن تنفيذ عمليات ترانزيت للسلع بحجم 567 إلف طن عبر منفذ "باشماق" الحدودي مع العراق، منذ 21 آذار 2019.
وأوضح رحماني، في تصريح لوكالة إنباء فارس، أن قيمة ترانزيت السلع عبر المنفذ بلغت 2.112 مليار دولار، وعلى ضوئه حلت كمارك "باشماق" في المرتبة الثانية من ناحية الترانزيت من بين منفذ 59 كمركي في إيران.
من جهة ثانية أكد أن حجم التجارة الخارجية لمحافظة كردستان المحاذية للعراق سجل 3.184 مليار دولار في 7 شهور خلال فترة 21 آذار حتى 22 تشرين الأول 2019.
00000000000000000000000000000000000000000000000

عقد مع شركة صينية قيمته 121 مليون دولار لتطوير حقل نفطي في القرنة

بغداد-طريق الشعب
فازت الشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية بعقد هندسي بقيمة 121 مليون دولار لتحديث المنشآت المستخدمة في استخراج الغاز خلال إنتاج النفط في حقل غرب القرنة رقم واحد النفطي في البصرة.
وذكر بيان صادر عن مؤسسة البترول الوطنية الصينية، وهي الشركة الأم للشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، يوم أمس، إن المشروع المقرر الانتهاء منه في غضون 27 شهرا، يهدف إلى تعزيز الطاقة الإنتاجية للنفط الخام في الحقل النفطي.
وينتج حقل غرب القرنة النفطي رقم واحد، الذي تتولى تطويره أكسون موبيل، 480 ألف برميل من النفط الخام يوميا.
00000000000000000000000000000000000000000000

نائب: تخطيط إقليمي وداخلي للتكتم على ملفات الفساد في مزاد بيع العملة
خبير اقتصادي: 15 في المائة من مبيعات مزاد بيع العملة تهدر
في اطار غسيل الأموال
بغداد-طريق الشعب
يعود ملف الفساد في مزاد بيع العملة الصعبة في البنك المركزي إلى الواجهة من جديد، حيث بين النائب علي البديري، إن الأموال التي تم إهدارها في المزاد تعادل ميزانيات دول، في الوقت الذي أشارت فيه عضو اللجنة الاقتصادية النيابية ندى شاكر عن إن لجنتها ماضية في التحقيق في هذا الملف.
فيما أشار خبير اقتصادي إلى إن معدل الاستيراد الحقيقي للقطاع الخاص هو 35 مليار دولار سنويا، مبيعات مزاد العملة خلال السنة الواحدة هي50 مليار دولار، أشار أخر إن المزاد أصبح ممرا لخروج الدولار باذونات استيراد لا تستورد شيئا.
قال عضو مجلس النواب، علي البديري، في حديث صحفي، إن "الأموال التي هدرت في مزاد العملة طيلة السنوات السابقة تعادل موازنات دول وتكفي لتشغيل عدد كبير من المصانع المتوقفة وتقلل من البطالة في البلد"، مشيرا إلى إن " محاولة لفتح هذا الملف تقابل بالرفض ويتم إغلاقه بسرعة عجيبة، كون المستفيدين مهيمنون على مركز صنع القرار التشريعي والتنفيذي، ويمتلكون سيطرة على بعض وسائل الإعلام التي تساعدهم في منع تسليط الضوء على هذا الملف الخطير".
وأضاف البديري، إن "العملة الصعبة تهرب إلى خارج العراق في عمليات غسيل أموال وتهريب للعملة تحت عناوين مختلفة ووصولات وسندات غير صحيحة وهنالك تخطيط إقليمي وداخلي وتكتيم على ملفات الفساد في مزاد العملة والمافيات المسيطرة عليه"، مشيراً، إن التركيز على ملفي المنافذ الحدودية ومزاد العملة سيعيد مبالغ ضخمة لخزينة البلد".
من جانبها، بينت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ندى شاكر، إن "لجنتها ماضية في التحقيق بقضية مزاد العملة بيع العملة، كون عمليات هدر الأموال والفساد في هذا الملف كبيرة جدا، عجزت الحكومة عن السيطرة على الموضوع، مبيتةً، وجود حالات استيراد وهمية وغيرها من الطرق التي تؤدي يوميا إلى هدر أرقام كبيرة من العملة الصعبة".
ولفتت شاكر إلى وجود مقترحات للحد من الهدر في مزاد العملة أهمها فرض ضريبة على الأموال الخارجة بنسب معينة يسهم في خلق إيرادات للدولة، كاشفةً عن ترحيب الهيئة العامة للضرائب بهذا المقترح، ونعمل سويا على إنضاج المقترح قبل طرحه بشكل رسمي".
وكشف الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني في حديث لـ السومرية نيوز إن" 15بالمائة من مبيعات البنك المركزي عبر المزاد تذهب كغسيل أموال، وهذا يحدث بعلم الأجهزة الحكومية التي لم تتمكن من إيقاف المزاد وظل مستمرا في استنزاف العملة الصعبة لارتباطه بشخصيات سياسية كبيرة".
وأوضح المشهداني، إن "معدل الاستيراد الحقيقية للقطاع الخاص هو 35 مليار دولار سنويا إلا إن ما يقوم البنك ببيعه خلال السنة الواحدة عبر المزاد هو 50 مليار دولار، وان الفساد أصبح واضحا حتى لدى الأجهزة الرقابية إلا إن قوة ونفوذ الأشخاص المتنفذين بمؤسسات المصارف اكبر من إن تتم محاسبتهم".
وفي نفس السياق، صرح الخبير الاقتصادي ضرغام محمد على، إن "المزاد الذي تم تأسيسه عام 2004 أنشئ بهدف عدم حصول احتكار للدولار من جهة ولشراء الدينار العراقي لتغطية الموازنة ومنع التضخم من جهة أخرى، وهو أداة لضبط سعر الصرف إلا إن فرق القيمة بين البيع النقدي والجوالات شكل هامش ربح للمصارف المشتركة في المزاد وعدد محدود من الشركات ما أدى إلى تهريب كميات كبيرة من الدولارات".
وتابع إن "المزاد أصبح ممر للربح بدلا من الصيرفة الحقيقية وأصبح ممرا لخروج الدولار باذونات استيراد لا تستورد شيئا ولايجري التدقيق حولها ما شكل ممرا للفاسدين لإخراج أموالهم خارج البلاد بطريقة قانونية.
فيما أشارالخبير الاقتصادي محمد الحسناوي، إن هناك "مصارف وخاصة الاسلامية منها تم افتتاحها ومنحها رخص بدون إي تدقيق عن إمكانياتها وقدرتها المالية، وبعضها تم افتتاحها من قبل موظفين يعملون في البنك أو مشاركين فيها، وأنها لا تقوم بأي عمل ائتماني وينحصر عملها في مزاد العملة وتحويل العملة الصعبة إلى خارج البلاد من خلال غسيل الأموال"، داعيا "البنك المركزي والجهات الرقابية إلى التدقيق في كيفية حصول هذه المصارف على رخصة التأسيس".
ويذكر إن اللجنة المالية النيابية قررت استضافة محافظ البنك المركزي علي العلاق ومدير عام الضريبة لمناقشة آليات بيع العملة الصعبة.
00000000000000000000000000000000000000000000000

مباحثات عراقية كويتية
بشأن حقول النفط المشتركة
بغداد-طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، يوم أمس، استمرار المباحثات مع إيران والكويت بشأن الحقول المشتركة، فيما أفصحت عن قطع شوط كبير معهما لتطوير واستثمار هذه الحقول.
وقال الوكيل الأقدم للوزارة فياض نعمة في تصريح صحفي، إن "العراق فتح خلال المدة القليلة الماضية، قنوات حوار مع الكويت وإيران لتطوير واستثمار الحقول المشتركة والعابرة للحدود مع هذه الدول، إذ توجد العديد منها مع إيران ومثلها مع الكويت كحقلي جنوب الرميلة والزبير الجزئيين".
وأضاف نعمة، إن "وفودا مشتركة من المختصين في العراق والدولتين، تلتقي بين الحين والأخر لتفعيل عمليات الاستثمار".
وأشار نعمة إلى "استمرار المناقشات بهذا الجانب إذ يوجد هناك تفهم لتطوير هذه الحقول من جانب البلدين للوصول بإنتاج مشترك يتم وفق المعايير الدولية”، مؤكدا إن "المباحثات قطعت شوطا جيدا وفي طور تعيين الاستشاري الدولي".
وكان العراق والكويت قد ابرما عقداً مشتركاً مطلع شهر آب الماضي مع شركة عالمية لإعداد دراسات خاصة بالاستثمار الأمثل للحقول الحدودية المشتركة بين البدين، إذ ينص العقد على قيام الشركة بإعداد دراسات فنية ومكمنية للحقول الحدودية المنتجة المشتركة وهي حقول (قبة سفوان –العبدلي)، و(الرميلة الجنوبي – الرطكة – حقل الرتقة)، تمهيدا لتنظيمها واستغلالها واستثمارها بما يضمن حق كل طرف فيها إضافة إلى توقيع اتفاقية مع الجانب الإيراني بهذا الشأن.
00000000000000000000000000000000000000000000000

وزير التخطيط يبحث مشروع القطار المعلق
مع السفير الفرنسي
بغداد-طريق الشعب
بحث وزير التخطيط نوري الدليمي، يوم أمس، مع السفير الفرنسي لدى العراق برونو اوبير، يوم أمس، مشروع القطار المعلق إلى جانب التحويل المالي بين المركز والمحافظات.
وقال مكتب الدليمي في بيان تلقت"طريق الشعب"، نسخة منه، إن وزير التخطيط "استقبل برونو اوبير، السفير الفرنسي لدى العراق والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات".
ولفت البيان، إلى "الفرص الاستثمارية التي يمكن للشركات الفرنسية المتخصصة إن تساهم بها في عموم العراق، ولاسيما في المناطق المحررة التي شهدت دماراً في اغلب بناها التحتية وفي مقدمتها مدينة الموصل".
وبحسب البيان، فقد ناقش الطرفان، "ملف حوكمة الأنشطة المالية وتقديم سبل الدعم الممكنة في مختلف المشاريع وفي مقدمتها برمجة الاستثمار في القطاع العام، وإدارة الديون، والتحويل المالي بين المركز والمحافظات، والسيطرة على الضرائب بما يعزز الإيرادات، ومشروع القطار المعلق"
00000000000000000000000000000000000000

مصرف الرافدين يعلن
توزيع رواتب موظفي التربية
بغداد-طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، يوم أمس، صرف رواتب موظفي مديريات التربية في بغداد وعدد من المحافظات. وذكر المكتب الإعلامي للمصرف في بيان تلقت"طريق الشعب"، نسخة منه، إن "المصرف قام بدفع رواتب موظفي مديريات التربية بعد وصول الصكوك الخاصة بهم". وأشار البيان إلى إن "الصرف تم عن طريق أدوات الدفع الالكتروني ( بطاقة الماستر كارد ) وبإمكان الموظفين استلام رواتبهم من إي مكان يتواجدون فيه".
000000000000000000000000000000000000000000

طهران والتبادل التجاري مع العراق: يشهد نمواً إيجابياً
بغداد – طريق الشعب
علق الملحق التجاري الايراني في بغداد ناصر بهزاد، أمس الأول، على التبادل التجاري بين إيران والعراق، مؤكداً ان التبادل يشهد نمواً بشكل إيجابي.
وقال بهزاد في تصريح نقلته وسائل إعلام إيرانية، إن "التقارير تشير الى نمو تجارة السلع غير النفطية بين البلدين خلال السبعة اشهر الأخيرة"، مضيفاً ان "التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الايراني الماضي 10 مليارات دولار وخلال السبعة اشهر الاخيرة من العام الحالي بلغ 6 مليارات دولار".
وأشار إلى أن "التعاون التجاري بين البلدين بحاجة الى دبلوماسية تجارية لتنمية وتفعيل الطاقات الجمركية والحدودية والنقدية".
وأكد بهزاد ان "اهم توجه للنظام التجاري الايراني في الوقت الحاضر هو تنمية الانتاج الوطني وتحقيق الاقتصاد المقاوم بهدف الارتقاء بالصادرات الى الدول الجارة مع اولوية سوق العراق وهو امر تتم متابعته وفق تعريف التوجهات الجديدة لتعزيز العلاقات لمصلحة البلدين"، مبيناً ان "الهدف من التعاون بين البلدين لإيصال التبادل التجاري الى 20 مليار دولار حيث يبلغ في الوقت الحاضر 10 مليارات دولار".
وذكر الملحق التجاري الايراني في بغداد ان "معظم الصادرات الإيرانية غير النفطية إلى العراق خلال هذه الفترة، شملت مختلف أنواع المعدات والآلات الصناعية، والمعدات الكهربائية ومبردات الهواء المائية المنزلية، والمنتجات البلاستيكية، وأنواع المنتجات الجلدية، والقضبان والمنتجات الحديدية والفولاذية، وأنواع الأرضيات، والسجاد الآلي، والمحاصيل الزراعية والأسمنت والأسلاك النحاسية، وأنواع المنظفات والمواد الغذائية".
000000000000000000000000000000000000000000

جنرل الكتريك تعتزم إنشاء أكاديمية للشبكات في العراق
بغداد-طريق الشعب
تعتزم شركة جنرل الكتريك الأمريكية، إنشاء " أكاديمية جنرال الكتريك للشبكات" في العراق لتدريب الخريجين والمهندسين.
وكشف الرئيس التنفيذي لشركة جنرال الكتريك للطاقة المتجددة، جيروم بيكريس، عزم الشركة إنشاء (أكاديمية جنرال الكتريك للشبكات) بالتعاون مع وزارة الكهرباء ووزارة التعليم العالي، التي ستتولى تدريب وتخريج العديد من الطلاب والمهندسين وتهيئتهم للاندماج في سوق العمل.
وذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء، يوم أمس ، أن رئيس الوزراء "عادل عبد المهدي استقبل الرئيس التنفيذي لشركة جنرال الكتريك جيروم بيكريس والوفد المرافق له".
وأضاف البيان أن رئيس مجلس الوزراء أكد "دعمه لمشاريع الشركة في قطاع الكهرباء ومن ضمنها مشروع شبكات النقل الذي تنوي الحكومة العراقية تسريع الشروع به هذا العام والذي يتضمن إنشاء وإعادة تأهيل 23 محطة ثانوية سعة 400/132 و132/33 ومحطات متنقلة".
وتسعى الحكومة إلى توفير أكثر من 3000 فرصة عمل في مشاريع المحطات الثانوية وشبكات النقل في جميع أنحاء العراق بالتعاون مع الشركة الأمريكية، بحسب البيان.
وتابع البيان أن جنرل الكتريك ستساهم "بفك الاختناقات ودعم الشبكة لتحسين إيصال الطاقة الكهربائية لأكثر من أربعة ملايين منزل في جميع أنحاء العراق، إلى جانب ضخ موارد كبيرة في الاقتصاد المحلي من خلال العقود الثانوية للتنفيذ".
00000000000000000000000000000000000000000000000000

مسؤول رسمي: الأمن القومي هو الهم الأكبر
قطع الانترنيت وخسائر إيران الاقتصادية
متابعة – طريق الشعب
شدد نائب في البرلمان الإيراني على أن قطع شبكة الإنترنت وجه ضربة قاصمة الى الاقتصاد الوطني، حيث بلغت خسائر الصادرات الإيرانية أكثر من 1.5 مليار دولار خلال الأسبوع الأول من قطع الشبكة.
وعلى وقع استمرار قطع الإنترنت في بعض مناطق العاصمة طهران ومناطق إيرانية أخرى، قدرت إحصائية شركة "نت بلاكس" لخدمات الإنترنت أن خسائر البلاد من هذا القطع تبلغ 369 مليون دولار يوميا.
وقال وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي في أول تعليق له على قطع الإنترنت عقب قرار الحكومة زيادة أسعار الوقود، إن مجلس الأمن القومي الإيراني هو المسؤول عن قرار إعادة خدمة الإنترنت من عدمها.
وشهدت ايران اخيرا احتجاجات شعبية واسعة على خلفية قرار الحكومة رفع أسعار الوقود بنسبة 50 في المائة حتى حصة 60 لترا في الشهر، وبنسبة 300 في المائة لمن يتجاوز الحصة الشهرية التي تدعمها الدولة.

قطاعات متضررة

ووفقا للإعلام الرسمي الإيراني، فإن قرار حكومة طهران قطع الإنترنت خلال أسبوع كبّد دور السينما ومكاتب الطيران والصرافة والتحويلات المالية خسائر كبيرة، فضلا عن أن قطاع الصادرات سيعاني حتى فترات طويلة جراء انعدام ثقة الزبائن.
وبينما تحدثت بعض الأوساط الإيرانية أن قطع الإنترنت عرّض قطاع النفط الى مشاكل في الإنتاج، كشف عضو نقابة مصدري منتجات النفط والغاز والبتروكيماويات فرزام كلجين أن قطع الشبكة العنكبوتية زاد الطين بلة في القطاع المتعثر أصلا.
وخلافا للقطاعات الاقتصادية التي قد يمكن تعويض الخسائر التي تكبدتها، استهدف قطع الإنترنت أرواح شريحة من المرضى في إيران عبر عرقلته واردات الأجهزة الطبية. وأعلنت شركة "بويان" الناشطة في استيراد الأجهزة الطبية لمرضى فشل القلب والسرطان، أن قطع الإنترنت حال دون وصول شحنات الواردات خلال أكثر من أسبوع، موضحة أن القرار عرّض أرواح العديد من المرضى الى الخطر. وفي السياق ذاته، أعلن المدير العام لشركة رصد وتقويم جودة الهواء في العاصمة طهران حسن شهيد زاده، أن زملاءه يواجهون مشاكل جمة في عملهم بسبب عدم تمكنهم من رصد المواقع والبيانات العالمية جراء قطع الإنترنت. وارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية نسبة التلوث في طهران، دون إصدار إشعارات مسبقة كما دأبت الجهات المعنية عليه خلال السنوات الماضية.
خسائر جسيمة

السبيل الوحيد أمام مصدري القطاع الخاص للتعامل مع العملاء خارج البلاد هو شبكة الإنترنت، الأمر الذي كبد الاقتصاد الإيراني خسائر جسيمة جراء القطع، وفق الرئيس السابق لغرفة تجارة إيران محسن جلال بور.
وأوضح بور أن القطاع الخاص في إيران أصبح يعاني من مشاكل كبيرة في نقل البضائع والتصدير والتعامل مع الزبائن خلال الأسبوع الماضي، مؤكدا أن بعض القطاعات خسرت زبائنها بسبب عدم الرد على طلب الطرف المقابل جراء قطع الإنترنت. وأن حجم أضرار الاقتصاد الوطني خلال الأسبوع الماضي تقدر بأكثر من 1.5 مليار دولار.
وفي سياق متصل، اعتبر رئيس لجنة المشاغل في غرفة تجارة طهران محمد رضا نجفي منش أن جميع نشاطات التجارة مع خارج البلاد تكاد تتوقف جراء قطع الإنترنت، وحذر من أن تكرار الظاهرة سيؤثر سلبا على تجارة البلاد مع الدول الأجنبية.

تجارة وأمن

ولفت جلال بور إلى أن طلب غرفة تجارة طهران رفع مشكلة قطع الإنترنت قوبل بالرفض لأسباب تتعلق بالأمن القومي، مشددا على ضرورة إيجاد حل للشبكة العنكبوتية لدى المنتجين والتجار للحد من الأضرار التي لحقت بهما خلال الفترة الماضية.
ووفق رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران وقطر عدنان موسى بور، فإن الصادرات ليست سوى التعامل مع العالم الخارجي، وهو ما تأثر سلبا بفعل قطع خدمة الإنترنت بعيد الاضطرابات الأخيرة، واصفا الخدمة بأنها أهم أداة للتعامل مع العالم.
وشدد موسى بور على أن الخسائر المالية كانت جزءا من الأضرار التي لحقت بالاقتصاد الإيراني مؤخرا، وأن خسارة العملاء وانعدام ثقتهم بالتجار الإيرانيين أكبر من الخسائر المالية.
وفي البرلمان، حذر النائب الإصلاحي مصطفى كواكبيان من أن قطع شبكة الإنترنت وجه ضربة قاصمة للاقتصاد الوطني، موضحا أن المستشفيات وقطاعي الصادرات والواردات تعاني جراء ذلك.
وطالب كواكبيان بضرورة حضور رؤساء السلطات الثلاث في البرلمان لبحث موضوع رفع أسعار الوقود والحد من زيادة أسعار السلع الأخرى مع نواب السلطة التشريعية.
بدوره، اعترف المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي "بأن قطع الإنترنت تسبب في الكثير من المصاعب "، لكنه استدرك بأن القرار "يصب لصالح الأمن القومي الذي يشكل الهم الأكبر".

ص5

الجيد والرديء


للشاعر: فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الإيطالية
عبد الوهاب الدايني
الجيد والرديء
هبةُ هواء حار
تتساوى
مع شدة حرارة صحراوية
هكذا يعيش الرديء
مع جفاف صلب
يخدش القلب
في حين كل يوم
في كل زهرة رقيقة
تولد مشاعر من حب
فالحة
في حلم من امل
كي ننهي
عدم الاكتراث
السعادة عندما تلمس
جمال بسمة
لفتة من قلب
عظيم الاتساع
لعقل شفيق
نعم..... اكون بالضبط مجنوناً بالحب
عندما الشمس
تلاطفني...
تشدني
حاسة قبلة
شفاه حمراء تشبهان...
وردة حمراء... حلوه
عند السحر
********
نحن الآن واقفان.. بلدي وأنا
صورة الشاعر إيمي سيزار
عبد الرزاق دحنون
كانت صورة الشاعر الفرنسي إيمي سيزار ابن المارتينيك معلقة على جدار غرفتي في مدينة إدلب في الشمال السوري في أواخر سبعينات القرن العشرين وأنا ما أزال في مرحلة الدراسة الثانوية، ترافق الصورة قصيدة طويلة تشبه المعلقات، يقول في مقطع منها:
نحن الآن واقفان
بلدي وأنا
شعرنا للريح، ويداي الآن في قبضته الضخمة، والقوّة ليست فينا، لكنها فوقنا، في صوت يثقب الليل، والجلسات مثل اختراق دبور مريع، والصوت يقول إن أوروبا لقّمتنا الأكاذيب على مدى قرون ونفختنا بالأوبئة.
نعم، هي قصيدة جديرة أن تكون معلقة إلى جانب المعلقات، نحن الآن واقفان، بلدي وأنا. يا لها من فكرة، أن يندمج البلد والفرد هذا الاندماج الأسطوري. أنت هنا أمام شخصية شعرية وإنسانية فذة، جراح الناس جراحها، وهموم القوم همومها، وهذا أعلى مراتب الذوبان في الوطنية الحقة.
نُتابع القصيدة في قولها:
ذلك انه ليس حقيقيّا أن عمل الإنسان انتهى، وأنه لم يعد لنا ما نفعله في هذا العالم، وإننا نتطفّل على العالم، وأنه يكفي أن نكون في مستوى مسار العالم، غير أن عمل الإنسان بدأ للتّوّ. وعلى الإنسان أن يغزو كلّ محرّم وساكن في رؤيا حماسته، وليس هناك عرف يحتكر الجمال، والذكاء، والقوّة، وأن هناك مكاناً للجميع، ونحن نعرف الآن أن الشمس تدور حول كوكبنا مضيئة القطعة الصغيرة التي ثبّتتها إرادتنا وحدها، وأن كلّ نجمة تهوى من السماء هي وصيّتنا التي لا نهاية لها.
كان إيمي سيزار قد كتب هذه القصيدة بعد أن غادر المدرسة العليا في باريس حيث كان يدرس ليعود إلى بلاده. وهي تحكي حكاية الصراع الدائر بين البلدان المستعْمَرَة والبلدان المستعْمِرَة. تصوِّر محنة الشعب الذي يعيش الفقر، والجهل بسبب الهيمنة الاستعمارية، وخلف كل هذا هناك الجرح المفتوح دائماً، جرح الاستعباد الذي أخضعت له الشعوب الأفريقية على مدى قرون مديدة.
لقد شق الشاعر الفرنسي إيمي سيزار ابن المارتينيك طريقه إلى الشهرة من خلال مجلة "مدارات" في مطلع الأربعينات من القرن العشرين حيث نشر نصَّ قصيدة طويلة اكتشفها رائد السوريالية الأوربية أندريه بروتون وهو في طريقه إلى الولايات المتحدة الأميركية فاراً من نظام فيشي في باريس، بعد أن احتل النازيون بلاده، فتحت باب الشعر على مصراعيه أمام الشاعر الشاب، ليحظى في الحين بتقدير العديد من كبار الشعراء لا في فرنسا فحسب، بل في جميع أنحاء العالم.
يقول أندريه بروتون في المقدمة المهمة التي كتبها في نيويورك عام 1943 لديوان إيمي سيزار الأول "كراس العودة إلى أرض الوطن":
هي مصادفة سعيدة حيث كنتُ في دكان لشراء شريط شعر لابنتي، تصفّحت منشورًا معروضًا في الدكّان حيث اشتريت الشّريط، فكان العدد الأوّل الذي صدر في عاصمة المارتينيك "فور دي فرانس" لمجلّة "مدارات" بدأتُ قراءة المجلّة بحذر شديد لم أصدق عينيّ، فما يُقال هنا هو ما يجب أن يُقال، تمزقت كل تلك الحُجب البغيضة التي تحجب الحقيقة، تشتَّت كلّ ذلك الكذب، كل ذلك الاحتقار سقط مزقاً. اسم من كان يتكلّم: إيمي سيزار.
الدهشة التي اعترت رائد السوريالية الأوربية الفرنسي أندريه بروتون من قراءة كلمات إيمي سيزار أول مرة في مجلّة "مدارات" لها ما يبررها، فأنت أمام كلمات تهزُّ الوجدان هزَّاً عنيفاً، وتترك هذا الوجدان في بوتقة رهيبة من الخجل الإنساني الذي يدفع نحو تساؤل مقلق وعميق: ماذا فعلنا بهؤلاء البشر، وهل ما فعلناه بهم له ما يبرره، يا الله كم ظلمناهم، ها هم أمامنا بشراً سوياً، لهم ما لنا وعليهم ما علينا.
يقول أندري بروتون:
يبدو "كراس العودة إلى الوطن" وثيقة متفردة غير قابلة للاستبدال. العنوان بمفرده -وإن محونا القصيدة- يهدف إلى وضعنا في قلب الصراع الأكثر حساسية بالنسبة إلى الكاتب، الصراع الذي يُعد تجاوزه حياتيًّا بالنسبة إليه. فواقعيَّاً، كُتبت القصيدة في باريس بعد أن غادر المدرسة العليا وهو يستعد للعودة إلى المارتينيك. الوطن الأم، نعم، كيف يمكن مقاومة نداء هذه الجزيرة، كيف لا نستسلم لإغراء سماها، لتموجات حورياتها، لكلماتها التي تفيض دلالاً. لكن، فجأة ينتصر الظل: يجب أن نكون مكان إيمي سيزار لندرك إلى أي مدى كانت هذه القفزة وعرة. خلف هذه المجزرة يوجد بؤس الشعب الاستعماري، واستغلاله الوقح بواسطة حفنة من الطفيليين الذين يتحدون حتى قوانين البلاد التي ينتسبون إليها ولا يحسون بأي حرج من أن يكونوا عارًا عليها، يوجد خضوع هذا الشعب الذي يقف ضده أنه ظل دومًا بعيدًا منثوراً على البحر. خلف كل هذا، توجد، على مسافة أجيال قليلة، العبودية، وهكذا ينفتح الجرح من جديد، ينفتح على كل عظمة إفريقيا الضائعة، وذكريات الأسلاف عن المعاملات الوحشية التي تلقوها، وعي حاد بإنكار مطلق للعدالة كانت شعوب بأكملها ضحية له. شعوب بأكملها ينتمي إليها ذلك الذي سيسافر، غنيَّاً بكل ما يمكن للبِيض أن يعلموه.
في زيارات الأصدقاء إلى غرفتي المعلق على أحد حيطانها صورة ذلك الشاعر الأسود، كانوا يسألون من يكون هذا الشاعر الذي يشبه شاعرنا عنترة العبسي كما صورته السينما العربية في أفلامها؟ كنت قد نسيت اسم المجلة التي أخذت منها صورة الشاعر إيمي سيزار وقصيدته المترجمة للعربي، فقط حفظت أنه من جزر المارتينيك تلك المستعمرة الفرنسية في الكاريبي، وبأنه شاعر شيوعي، لذلك حظيت صورته بمطرح على جدار غرفتي.
**********
مقهى الثقافة...
فلسفة الحياة العادية
العنف على الضد من الحرية والعدالة وتوزيع الثروة

من يستقرئ حركة شباب "التك تك" وغيرهم، في ساحات التظاهرات، يجدهم قد انتقلوا من معنى الحياة العادية التي كانوا يمارسونها، إلى معنى الحياة اليومية الفاعلة، حين وجدوا أنفسهم ضمن تيار التغيير الرافض للحياة العادية التي تتحكم بهم. إن ما يمنحه عملهم الضيئل من مؤونة، لايكفي لتحقيق أي تصور عن المستقبل، فهؤلاء وغيرهم من يملأ ساحات النضال الشعبي بطموحات التغيير للانتقال من الحياة العادية إلى الحياة الفاعلة ليسو بطرين، ولا هم طلاب عنف، إنما هم من يبحث عن وجودهم المغيب فلم يجدوا طريقا لتحقيقه إلا بالثورة السلمية. . ولم يقف الأمر بهم عند إرادة أن يعملوا، بل أنهم قد عرضوا أنفسهم لقنابل الموت السام، من أجل "نريد وطنًا"، الأمر الذي يشكل تغييرًا جذريًا لمعنى الحرية، التي غلفت أعمارهم بالعطالة والتكرار، ودفعتهم إلى المخدرات وتشويه النفس، اليوم وجدوا في الحراك الجماهيري صوتهم، أي حياتهم التي فقدوها بالعادي من العمل والتعاليم والتلقين، اليوم وجدوا أن بامكانهم أن يغيروا ليس أنفسهم فقط، بل الشعب كاملًا الذي عاش ستة عشر عامًا بحياة عادية اغلقت عليهم نوافذ التجديد والتفكير والعمل والحرية، ففقدوا وجودهم حيث شريحة كبيرة منهم آثرت الانتحار والموت، خشية أن تتهم برجولتها، أو لعدم قدرتهم على تغيير حياتهم العادية. من يرى حركة الساحة وصخبها وقوتها، يرى ملامح حياة جديدة يرسمها الشباب في أفق المدينة.
دائمًا ما يقال أن حياتنا عادية، ويعنون بذلك أنها اعتيادية تسير كما هي برتابة يومية منضبطة وأحيانا باختلال بسيط، دون أن يؤدي هذا الخلل إلى تغيرها أو تبديلها، وتجد القلة منا من يعي أن الحياة العادية تولد طاقة محتبسة لا تجد مجالًا لتصريفها إلا بمظاهر قد تكون شريرة، فالحياة العادية مملة وشكلية وأحيانًا تكون بلا معنى عندما يتكرر شكلها يوميًا، العنف جزء من عدم تصريف الطاقة.
اقول إن للحياة العادية فلسفتها، وغالبًا إذا مامنعت من تحقيق أهدافها تصبح حمراء، احمرارها بمعنى أن يصاحبها العنف. من يتأمل هذه الجموع الهائلة من الشباب، لايمكنه أن يتصور انهم يبتدعون عنفًا كي يعيشوا، العنف الذي مورس ضدهم هو من أجل منعهم من التفكير بأي تغيير، وأن يبقوا حبيسي إرادات تتحكم بحياتهم، كما تتحكم بموتهم، من يمارس العنف ضدهم يجبرهم على مواجهته بالمثل، ولكن صوت الساحة الواسع، ولافتاتها، وهتافاتها، والحركة الضاجة فيها، هو سلاحهم الجديد، الحرية هنا هي السلاح.
في سياق المعرفة، نجد أن مفهوم العنف يرتبط بالضد من الحرية، والعدالة، وتوزيع الثروة، ومحاسبة الفاسدين، واحترام الرأي، وتغيير الأنظمة، وتمارس السلطة" الحرية" كقوة وعنف خشية أن تفقد وجودها الشاذ. والخلل ليس في كلمة "الحرية" قاموسيًا، إنما في استعمالها، والكيفية التي تنفذ بها.، فالحرية تفهم من قبل الثوار بمعنى العدالة، والنظام وتوزيع الثروة والعمل، بينما تفهم "الحرية" من قبل السلطة على أنها الحق في القمع والقتل: يقرن الشباب الحرية بالكينونة، بينما السلطة تقرنها بالعنف من أجل مراكزها المالية والوجاهية، خاصة وانها تدعي أنها وريثة ممالك الآلهة. لذلك نجد في هذا الحراك ثمة مفاهيم جديدة للحرية: مفهوم الشباب الثوري والوطني، ومفهوم تستثمره السلطة من أجل تثبيت وبقاء القوى الفاسدة والمحاصصاتية والعنفية قائمة من دون تغيير، ومن داخل الوعي الجديد لقطاعات الشباب المختلفة عن معنى الحرية وكيفية تجسيدها عمليًا، تظهر قاعدة لمفهوم الحراك، وهي أن الحراك ليس كلمة، بل هو ممارسة، وقد يكون له حروفه، وكلماته، ونحوه، وصرفه، وبلاغته، وبنية جملته، وعباراته، وكتابته، وميدان اشتغاله، فقد شاهدنا أن الحرية صورة، شعار، هتاف، دم، لافتة، وبقايا طعام المشاركين. بينما الحراك لدى مليشيات السلطة، عبارة عن قنابل الغاز، والهروات، والقتل، والاعتقال، والموت والمطاردة.. ومثل هذا المعنى الجديد لحراك الشباب لا تجده في كتب الدراسة، بل في الساحات التي يرتفع فيها صوت الجماعات المقهورة..

ياسين النصير
************
الحياة في سطر..
سطر من الحياة
ئاوات حسن أمين
-١-

تتكلمين بحقد،
بحب .. اودعك.
لترين كم هو رحيم
(قلب الشاعر)

-٢-

مرتفعة الطيران
صغيرة الجناح.
(العصفورة)

-٣-

اكمل كتابه
..... وعمره
ترك لنا التجربة.
(المؤرخ)

-٤-

موسيقى .. صاخبة
نبضات قلب .. ضعيفة
صار طريح الفراش.
(المريض).

-٥-

قطع الشجرة
الظالم.
زرع النبتة.
العاشق!
(ذكريات كرسي في الحديقة)

-٦-

ترك المظلة جانبا
هطل المطر..
والخطايا :
كونت جداولا
اسفل قدميه.
( القاتل)

-٧-

سرق قطعة خبز
الجائع
وسرق كتابا
الكاتب!

-٨-

فتحت ذراعيها .. الوريقة
والبرعم .. سطع
والشمس .. غابت!
والقمر هرب.
اما هو،
فقد فرغ كأسه
ولكن من الهموم
ملانا!
-٩-

عذرا ... يا صائد الجمال
لا اعذرك ... ايها الحاقد.
(الايام)

-10-

كنملة .. كان يعمل
كفيل ... سرقوه.
(كد العامل)

-11-

كتب بيادر من السنين
وترك عمرا من الكتب.
(شيركو بيكه س)
***********
ثلاث قصص قصيرة

طه الزرباطي
1- عناق

أربعون عاما مضت على وقفتي تلك خلف النافذة العتيقة لبيت جدي، النافذة في الطابق الثالث، متروكة تماما.
أعتلي الصندوق الحديدي القديم، لألقي نظرة عاشقة على سطوح المنازل الطينية، ومن خلفها النخيل، وخلف النخيل ابتسامة الجبل بسخريتهِ اللاذعة كما اتخيل. هنا فقط يمكنك أن تشاهد مربط الفرس، خلف البيت القديم، فاجأني جدي وهو يعانق جدتي، بعكازيهما، وبعناء كبير يصلان إلى مربط الفرس، ويمارسان العناق، ما أبقى لهما الدهر إلا عناقا، لكن في مربط الفرس! في كل مرة أعتلي السلم القديم الآيل للسقوط، وأدخل الغرفة تلك، ما عدتُ احتاج الصندوق، امسح الزجاج، اتمنى أن أرى ذلك العناق، لكني ارى مدينة سقطت في الحروب، ونخلا محترقا عاريا بلا رؤوس، وارى الجبل مازال ينظر بسخرية لاذعة، وارى العناق حُلما قديما، ربما من نسج خيالي الطفولي ذاك.

2 - حكاية دينار

للسنة العاشرة يسمع حكايا الدينار الأول الذي نزل في جيبه، كانت فرحة لا توصف بعد كل هذه السنوات عَمِل، وحصل على ديناره الأول، شمه جيدا، فيه رائحة أنثى، عطر رخيص، وربما رائحة (الروز)، وبقايا رائحة طعام، قال الدينار هامسا لولا تلك العربة السريعة التي صدمت حجي مزعل ما كنت أخرج من جيبه مُطلقا! كان يضغط علي، يدسني في محفظة بين الجلد وقميصه الداخلي، حين طرحته العربة طرتُ من محفظته، وداعبني الهواء، انتشيتُ، كنت مخنوقا بروائحه، ما اجمل الحرية، داعبني الهواء وألقى بي بين فردتي حذاء خالد الباليتين، بضربة استاذ انزلني في جيبه، سمعت قلبه يدق، وشعرت بفرحته، فحصني مرات ليعلم انه ليس في حلم، وانه سيأكل شطيرتين مرة واحدة..
ثم دسني صاحب المطعم المتكرش بين كمية من الاوراق النقدية التي تفوح منها روائح مختلفة ..تشي بكل انواع البشر.
في الليلة الاولى لي في درج النقود لم اتفوه مع اية عملة ورقية، او معدنية، لكني تعلمت ان الرائحة لغة، والروائح طبقات، وشكرت الله انني يمكن لي أن اُفرِحَ طفلا جائعا..
في الليلة الثانية دفعني المتكرش (بقشيشا) لجالب المزّات، في ذلك البار المُزدحم باللغو، والسكائر، والروائح..
في الليلة الرابعة وجدتني في حمالة صدر أم صخب الراقصة، او أم (صخام) كما كانت تدلع نفسها بعد كل مضاجعة، كدت أختنق، لأنها تعصرني مع نهدها الكبير كلما شعرت بعودة حكة جلدها..
كنت اسمع كل انواع الشتائم، بلسان ثقيل بفعل الخمور، ورائحة العرق الثقيل لجسد ينزف اغرب الروائح، تمنيت أن اسجن بشكل انفرادي، أن أحترق، وحصل هذا بعد أن انتقلت الى جيب الجزار وسمعت اسرار الجزارين وروائحهم، حتى دفعوني اليك، فعرفتُ من همسك (انت ما تفك ياخه مني أبد..هاي نومتك يا دينار)، ولا من رائحة فمك المقرفة، انني الدينار الاول، شيء كالحب الاول، وعندك سأعيش سجنا طويلا، وسوف اتحمل روائحك كلها، واقبحها ما يُصدره فمُك ..واصوات قرقرات بطنك الليلية، واصوات أخرى بروائح مقرفة.. لمَ اخترع الباري الروائح؟ ربما ليُعلمنا حجم البشر الحقيقي، وليُمرغ أنوفهم بالوحل، والخزي.

3 - رسالةُ حب

لا يعرف كيف أضاع رسالة الحب تلك، هو أمين جدا، ومحل ثقة الآخرين، وضع الرسالة بين طيات رواية "زوربا"، ولم تكن في مظروف، قاوم بشجاعة رغبته في قراءة الرسالة، ليس من أجل فحواها، بل ليصححها لغويا، ويختبر لغة صديقه، وربما صدق مشاعره.
حينما عبر القنطرة القديمة وقع الكتاب من يديه، وحين هم برفع الكتاب لمح بالقرب منه فاطمة الطويلة الناحلة، فارتبك، وتناول كتابه في ضربة سريعة، دافعا بخطاه ابتعادا..
هل يقصد ترك هذه الوريقة، ربما كان يعرف انني خلفه منذ وقت، وقفت فاطمة ملقية نظرة مترددة على الورقة، ربما شكل القلب الملون، وسهمه المخترق أغراها أن تجمع تلابيب شجاعتها، دسته في جيبها، وبدأ قلبها يخفق بسرعة، شعرت وكأنها تسرق ما ليس لها، وان الجميع يراقبونها ..
(حبيبتي .. داهمني جنون حبك ..ومزق قلبي شوق جارف لك ..ارحميني ..كل يوم أنتظرك عند باب المستوصف القديم ..ارحميني ..هذا قلبي انظري ماذا جرى له ..اريد فقط أن انام ..حبك حرمني النوم ..)
انقلب كيانها، صارت سريعة الحركة، حساسة، اعادت قراءة الرسالة مرات، لحظة تستنكر، وتستهجن، وتريد اعادة الرسالة التي وجدت مكانا لها في حمالة صدرها، ومرة تقرأها باكية، وتعيدها بأناة، وتطويها، لتعيدها إلى مكانها، ومرة تتحول الرسالة الى صورة هشام، هشام الذي بدا أحلى مما كانت تتصور، تكتشف عينيه العسليتين، ونعومة ملامحه ..في الليل تكرر بسط الوريقة، تتأمل القلب المرسوم بالأحمر، والسهم الذي يخترقه، وقطرات الدم، فتهمس يا حبيبي..تسرق نفسها، وتقف أما المستوصف، لكن هشام لم يعرها انتباها، هشام غارق في كتبه، ورواياته، تعود باكية، تبرر، لعل الخجل القاتل ؟ هل اكتب له رسالة؟ هل يريد ردا بالورق؟ من أين لي ان اكتب رسالة كرسالته؟ قررت أن تكتب، وان تستعير كتابا منه، وتعيده وفي طياته رسالة.
الرسالة المفقودة، والامانة المنقوصة، صنعت حائطا من الجليد بين هشام وعادل، القسم الغليظ، وبراءة هشام لم تقنع عادل، متهما اياه بقوله: انت تحب سناء فهي الجارة، انا أعرفك..
يتهمه بثقة عالية ..انا لا اؤمن بالحب، الحب صنع ليكتب في الخيال، لا أن يعاش، انا لا افكر حتى بسناء أو غيرها ..لكن من يصدق !
احتار ماذا يختار لفاطمة من كتاب، ارسلت اخاها الصغير تطلب كتابا، لكنه لسبب لا يدركه أرسل رواية (لوليتا) بعد يومين تحديدا اعادت الرواية مع اخيها، كانت قد دست رسالة كُتِبتْ بحرف ناعم وبعبارة (شكرا لرسالتك أنا أحبك ايضا) لكن عادل لم يقلب الكتاب انما وضعه ببروده في رف الروايات صغيرة الحجم، وعاد ليكمل (الأخوة كرامازوف) بشوق عارم.
بعد عشرة أعوام وفي أحلك سنوات الحصار الاقتصادي، جاء دور الكتب لتباع، كان عادل يقلب كل صفحات كتبه التي يعد منها قوائم للبيع حسب اهميتها، إذ بدأ باقلها أهمية.. ومع كل كتاب يتذكر قصة الكتاب، مكان شرائه، لحظات تأمله، وردود أفعاله.. أدق تفاصيل مشاعره، مع كل صفحة، مع كل سطر ترك تحته خطا، أو علامة تعجب، أو استفهام، هكذا وجد الوريقة تلك، قرأها مستفهما، مبررا نظرات فاطمة، وعتب عينيها، لكل هذه السنوات، فكر بعادل الذي ترك الوطن وفي قلبه عتب على الرسالة تلك .. قرأ الرسالة كلماتها البسيطة حفرت طريقا في قلبه ..وصنعت منه عاشقا لحبيبة ليس لها وجود على الأرض ..
********
لماذا؟

لماذا يدّعون انهم مع مشروعية التظاهرات، في وقت يعمدون الى مواجهة التظاهرات بالعنف والإساءة والتشويه بشتى السبل؟
هل كان التظاهر بطراً ام هو حاجة ملحة بعد ان بلغ الظلم مداه والفساد أقصاه والعنف والقتل والخطف والاعتقال في السر والعلن؟
***********


ص7
يونس محمود سفيراً لمونديال 2022
بغداد – طريق الشعب
اعلنت اللجنة العليا للمشاريع والارث في قطر، عن قائمة اللاعبين الذين سيكونون سفراء لكأس العالم 2022 في قطر. واختارت اللجنة كلا من: علي الحبسي، مبارك مصطفى، إبراهيم خلفان، عادل خميس، أحمد خليل، خالد سلمان، محمد أبو تريكة، يونس محمود، بدر المطوع، وائل جمعة. وستحتضن قطر بطولة كأس العالم عام 2022 وهي المرة الاولى التي تقام فيها البطولة على ارض عربية. ويعد محمود أحد اساطير الكرة العراقية واستطاع ان يقود اسود الرافدين للتويج بكأس آسيا 2007.
يذكر ان برنامج اللجنة يضم أيضاً الإسباني تشافي هيرنانديز، والكاميروني صامويل إيتو، والبرازيلي كافو، والإعلامي القطري محمد سعدون الكواري.
*************
مقعد إضافي للعراق في دوري أبطال آسيا ابتداء من 2021
بغداد – طريق الشعب
قررت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتماد تحقيق المزيد من التطوير في بطولة دوري أبطال آسيا، التي تُعدُّ بالفعل من ضمن أبرز مسابقات الأندية في العالم.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة مطلع الاسبوع الجاري في العاصمة اليابانية طوكيو، وذلك قبيل إياب نهائي دوري ابطال آسيا 2019 بين أوراوا ريد دايموندز الياباني والهلال السعودي والتي انتهت لمصلحة الهلال السعودي.
وخلال الاجتماع صادقت اللجنة أيضاً على اعتماد خطوة لتطوير مسابقات المنتخبات الوطنية، وفق إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد لجعل كرة القدم الرياضة الأولى في القارة، حيث تقرر استحداث أسبوع كرة القدم في الدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.
وعقدت لجنة المسابقات اجتماعها الثاني للدورة 2019-2023 برئاسة تان كووك توان، حيث تم الاطلاع على مقترح توسيع دوري أبطال آسيا ليضم 40 نادياً، وبحيث يرتفع عدد الاتحادات الوطنية المشاركة فيها من 12 إلى 20، تعبيراً عن مبدأ الشمولية والادماج في الاتحاد القاري.
وأضاف تران: "بعد أن شهدنا ارتفاع المستوى الفني ومستوى المنافسة في كأس آسيا 2019، أنا واثق أن بطولاتنا للأندية ستشهد التأثير الإيجابي ذاته".
ومن خلال قرار توسيع دوري أبطال آسيا، فإن المزيد من الاتحادات الوطنية ستحصل على فرصة معايشة مسابقات الأندية على أعلى مستوى، وبالتالي يحصل اللاعبون والمدربون على المزيد من فرص التطوير، وترتفع الموارد المادية للأندية المتنافسة.
وحسب النظام الجديد فإن عدد مقاعد أفضل 6 اتحادات وطنية في التصنيف من كل منطقة سيبقى على حاله دون تغيير، ولكن سيتم منح مقاعد إضافية للاتحادات الوطنية المصنفة من 7 إلى 10، وسوف يتم استحداث مجموعة جديدة إضافية في كل منطقة من غرب وشرق آسيا اعتباراً من نسخة 2021.
وبحسب هذا النظام فإن العراق سيحصل على مقعد إضافي في دوري ابطال آسيا كونه يحتل الترتيب التاسع في تصنيف الاتحادات الوطنية، بالتالي فإن العراق سيشارك بثلاثة اندية بدلاً من ناديين.
كما أوصت اللجنة أنه في حالة عدم نجاح الفريق الفائز بلقب دوري أبطال آسيا، بالحصول على مقعد للنسخة التالية من خلال الدوري المحلي، فإنه يحصل على مقعد في الأدوار التمهيدية للبطولة، وينطبق الأمر ذاته على كأس الاتحاد الآسيوي، حيث يحصل الفائز بلقب البطولة على مقعد في الأدوار التمهيدية في حالة عدم تأهله عن الدوري المحلي.
وبخصوص المنتخبات الـ12 المتأهلة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022، فقد قررت اللجنة إقامة المباريات بأيام مختلفة خلال فترة المباريات الدولية، وذلك لضمان مواصلة تطوير وانتشار اللعبة.
وسوف يسمح هذا القرار للجماهير بمشاهدة المزيد من المباريات التي تقام على امتداد أيام مختلفة، وبحيث يتعرفون أكثر على نجوم القارة، وبناء على ذلك خلال فترة إقامة جولتين في الأسبوع ذاته فإن مباريات المجموعة الأولى تقام يومي الخميس والاثنين، ومباريات المجموعة الثانية تقام يومي الجمعة والثلاثاء.
وصادقت اللجنة على تغيير موعد تصفيات بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2022، لتقام في شهر حزيران 2021 بدلاً من تموز من العام ذاته. وصادقت اللجنة على روزنامة مسابقات الأندية لعامي 2021-2022، والتي سيتم بحثها خلال ورشات العمل القارية التي تعقد في الأشهر المقبلة.
**********
حكمان عراقيان مرشحان لقيادة نزالات الملاكمة في اولمبياد طوكيو
بغداد – طريق الشعب
رشحت اللجنة المنظمة لاولمبياد طوكيو حكمان من العراق لقيادة نزالات الملاكمة التي ستقام في طوكيو 2020. وقال المنسق الاعلامي لاتحاد الملاكمة محمد الخفاجي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الحكم العراقي غضنفر خليل ابراهيم خضع الى سلسة اختبارات تمهيدا لتسميته ضمن طاقم الحكام المشرف على قيادة نزالات اولمبياد طوكيو ووضعت اللجنة المنظمة مجموعة من الشروط الواجب توفرها في الحكم اهمها عدم احتكاكه مع اي اتحاد ويجب ان يكون غير مشارك في اي دورة اولمبية سابقة". واضاف الخفاجي ان "اللجنة المنظمة للاولمبياد دأبت على اعتماد وجوه جديدة وضخ دماء شابة لقيادة النزالات وتقدم للترشيح مجموعة من الحكام العرب وصل عددهم الى 15 حكما وقع الاختيار على اثنين وهما من العراق حيث خضع الحكم الاخر محمد السنوي المقيم في لندن الى اختبارات التحكيم الخاصة بالاولمبياد ليصبح الحكمان العربيان المرشحان من العراق وبالتالي هو انجاز آخر يحسب لاتحاد الملاكمة العراقي". تجدر الاشارة الى ان الحكم محمد السنوي حصل على شهادة 1star من العراق قبل ان يقرر الهجرة الى عاصمة المملكة المتحدة.
***************
الشرطة يكتسح نواذيبو بخماسية ويبلغ ربع نهائي البطولة العربية
بغداد – طريق الشعب
حجز نادي الشرطة مقعده في دور ربع النهائي من البطولة العربية للأندية الابطال "كأس محمد السادس"، بتغلبه على نواذيبو الموريتاني 5-0 في إياب دور الـ16 من البطولة. المباراة التي اقيمت على ملعب الخور في قطر، سيطر فيها فريق القيثارة الخضراء بالطول والعرض، إذ انتظر 8 دقائق فقط ليسجل هدفه الاول عن طريق أمجد عطوان. بعدها بأربع دقائق فقط، نجح نبيل صباح في تسجيل الهدف الثاني للقيثارة الخضراء، ثم عاد أمجد عطوان ليسجل هدفين في الدقيقتين 34 و38، لينتهي الشوط الاول برباعية. وفي الشوط الثاني، خففت كتيبة القيثارة الخضراء من الضغط ولعبت بأريحية كاملة، لتضيف هدفاً خامساً في الدقيقة 50 عن طريق نبيل صباح ايضاً، الذي نجح في تسجيل هدفه الشخصي الثاني في المواجهة.
***************
لاعب برشلونة يهنئ أسد الهلال بكأس آسيا
متابعة – طريق الشعب
هنأ المدافع الفرنسي صامويل أومتيتي، لاعب فريق برشلونة الإسباني، مواطنه بافيتيمبي غوميز، مهاجم الهلال بعد تحقيقه لقب دوري أبطال آسيا 2019، بعد الفوز على أوراوا الياباني بمجموع مباراتي الذهاب والإياب (3-0).
ونشر البطل العالمي أومتيتي على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "أنستغرام" صورة لغوميز في الطائرة وبجانبه كأس البطولة مع تعليق: "تهانينا يا ابن بلدي". وكانت فرحة غوميز مضاعفة بعدما توج بلقب أفضل لاعب في البطولة، كما اعتلى عرش هدافي النسخة الحالية من البطولة القارية بـ11 هدفًا.
وسجل غوميز هدف الهلال الثاني في الفوز على أوراوا الياباني بمباراة الإياب، وجسد احتفاله الشهير بـ"خطوات الأسد".
وظهر اللاعب الفرنسي عقب تتويج فريقه باللقب في مقطع مصور، وهو يغني باللغة العربية بحماس أهزوجة لجماهير الهلال قائلًا: "هذا هو الهلال.. جمهورك وراك".
********
مالكوم يرحب بالعودة الى برشلونة
متابعة – طريق الشعب
رحّب البرازيلي مالكوم دي أوليفيرا مهاجم زينيت سان بطرسبرج الروسي، بإمكانية عودته إلى صفوف برشلونة خلال الفترة المقبلة.
ورحل اللاعب صاحب الـ22 عاما عن البارسا، خلال الانتقالات الصيفية الماضية مقابل 36 مليون جنيه إسترليني، لكنه عانى من هجوم عنصري من جماهير زينيت.
وكان مالكوم قد انضم الى البارسا في صيف عام 2018، قادمًا من بوردو الفرنسي، لكنه تم بيعه بعد موسم واحد فقط، حيث كان بديلا للفرنسي عثمان ديمبلي.
وقال مالكوم، خلال تصريحاته لراديو "مونت كارلو": "لقد تلقيت رسائل للعودة إلى برشلونة،
وكلما أتيحت لي الفرصة (في البارسا) كنت أظهر بأداء جيد، ولهذا السبب أعتقد أن مشجعي الفريق مازالوا يحبونني".
وعانى مالكوم من لعنة الإصابات منذ انضمامه الى الفريق الروسي، حيث لم يُشارك سوى في مباراتين فقط هذا الموسم حتى الآن.
وأضاف: "لست نادمًا على الانتقال الى زينيت، فأنا شاب وأريد أن ألعب في أي مكان، لأنني أحب كرة القدم، وهو الفريق الذي منحني الفرصة".
***********


ص 8

في الكوت
ندوة حول "انتفاضة تشرين"

الكوت – علي جبار
نظم فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة واسط، مساء الأربعاء 20 تشرين الثاني، ندوة جماهيرية حول "انتفاضة تشرين والحراك الجماهيري".
الندوة التي احتضنتها ساحة الاحتجاج في مركز مدينة الكوت، والتي حضرها جمهور من المتظاهرين، قدمها المحامي سجاد سالم حسين.
وبعد الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين، استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني، لتقرأ بعدها الناشطة جيهان مجيد كلمة باسم اتحاد الطلبة.
المحامي حسين، تحدث من جانبه عن الاحتجاجات الجارية في بغداد والعديد من المحافظات، مشيرا إلى الحق في التظاهر من الناحية الدستورية.
كما استعرض بعض المقترحات التي يراها كفيلة بإدامة زخم التظاهرات، وألقى الضوء على أهم أهداف الحركة الاحتجاجية الأخيرة.
وتلقى حسين جملة أسئلة واستفسارات قدمها العديد من الحاضرين، وركزوا فيها على قضايا قانونية تتعلق بإقالة المحافظ وحل مجلس المحافظة، وبقانون الانتخابات، فضلا عن مسؤولية المحافظ ازاء القمع الأمني الذي شهدته التظاهرات، والذي أدى إلى استشهاد العديد من المتظاهرين على مستوى محافظة واسط.

***********

وسط التظاهرات
رسم أكبر جدارية
على سياج مبنى مجلس ديالى

بعقوبة – طريق الشعب
أعلنت جمعية الفنانين التشكيليين في محافظة ديالى، الجمعة الماضية، عن الانتهاء من رسم أكبر لوحة جدارية في مركز المحافظة.
وأشارت الجمعية إلى أن الجدارية، التي نفذت على الجدار الخارجي لمبنى مجلس محافظة ديالى، بلغت مساحتها 84 مترا مربعا.
رئيس الجمعية صلاح الكناني، قال في حديث صحفي إن جمعيته أطلقت مبادرة عفوية لرسم أكبر لوحة جدارية تحمل معاني مختلفة، مشيرا إلى أن العمل تم بالتعاون مع شرطة ديالى ومجموعة من الفنانين الشباب من معهد الفنون الجميلة في المحافظة.
وأضاف قائلا أن العمل استمر ثلاثة اسابيع متواصلة، وان الجدارية عبرت في مضامينها عن الحس الوطني، لافتا إلى أن "المبادرة لاقت ترحيبا شعبيا من مختلف الشرائح، خاصة ان العمل أنجز في أجواء التظاهرات الجماهيرية القريبة من مبنى المجلس، الأمر الذي أضفى عليه لمحات توثق مطالب المتظاهرين المشروعة".

********

نقطة ضوء...

إلى عدنان حسين
في اربعينيته!

صباح الوطن المثخن بجراح المحاصصة والفاسدين والسراق..
صباح الوطن الجميل بصورة الشبيبة المنتفضة على نظام القتلة!
حملت دمك على راحة يدك وكنت عصيا على الموت.. ركبت المخاطر وتنقلت بين بؤر متوترة لا يدخلها الكسالى وعشاق " المكاتب"، فتنقلت بين افغانستان وبيروت ودمشق وعدن وكردستان. لم يرف لك جفن، ولم يأخذك خوف من الفاشية العراقية المدججة بالسلاح والكراهية! فما إن سقطت تلك الفاشية حتى سارعت بالعودة لوطنك، تاركا خلفك الحياة الوفيرة الباردة والهادئة..تركت خلفك عائلتك وعاصمة الضباب لتعيش في عاصمة التراب! اجل آثرت أن تعيش في بغداد المضطربة، حيث الطائفية المقيتة، والحرب على الهوية، والعشيرة التي تنصر الظالم إن كان اخا أو ابن عم، وأحزاب فاسدة سرقت من المواطن لقمة عيشه المتواضع، وعممت الخراب، وروجت لثقافة دهاليز العصور الوسطى المظلمة.
كنت لي عونا في إيضاح " الصورة " المشوشة! فكنت لي رفيقا وصديقا وزميلا لا يبخل برأي ولا يخشى قول الحق حتى في اقرب الناس اليه..
وحّدنا القلم والعمل الصحفي وكتابة العمود، انت في ضفاف "المدى" وانا على " الطريق"!
بقيت كعادتك هادئا متطامنا حكيما كريما، لا تخدش الارض بقدميك، لكنك صارم مع الظالم والفاسد.
وحّدتنا "الكلمة" التي أجدت استخدامها للدفاع عن أبناء جلدتك من كادحين ومثقفين وصحفيين، فسارعت لتأسيس بيت للملمة شلة جمع من الصحفيين امثالك، لا يبجلون حاكما ولا يقبلون مالا سحتا! ففتحت آفاقا جديدة للتعامل الديمقراطي في مهنة المتاعب.
غبت جسدا، لكن حضورك الحقيقي ما زال موجودا بيننا. سنبقى نقرأ، وبتمعن، شناشيلك الجميلة، وسنستخلص الدروس من "الشناشيل" التي كنت تكتبها لان كلماتك لم تكن للراهن من الأحداث فقط، بل إنها ترسم سمات المستقبل الذي سيكون لنا حتما، فنم هانئا سنسير على خطاك..
واقول لك اخيرا: لو كان الموت رجلا لقتلته!

طه رشيد

********

شرطة بابل تشارك المحتجين
في طلاء سياج "مجسر الثورة"

بغداد – طريق الشعب
شاركت شرطة محافظة بابل السبت الماضي في حملة طوعية أطلقتها كوادر تدريسية وعدد من الناشطين المدنيين، لطلاء سياج "مجسر الثورة" قرب ساحة الاحتجاج في مركز المحافظة. وقالت قيادة شرطة المحافظة في بيان صحفي، انه “حسب توجيهات قائد شرطة بابل اللواء علي الزغيبي لتحقيق أكبر قدر من المساهمة الفاعلة بين الشرطة والمجتمع، شاركت مفارز فوج الطوارئ الأول بالتعاون مع نخبة من أساتذة وطلبة جامعة بابل وعدد من الناشطين في مبادرة عمل طوعي وبجهود ذاتية لإعادة طلاء سياج مجسر الثورة القريب على المكان المخصص للتظاهرات وسط مدينة الحلة". وأشارت القيادة في بيانها إلى أن هذه المساهمة "تعد واحدا من أوجه اللحمة الوطنية والشعور بالمسؤولية التضامنية بين كافة شرائح المجتمع البابلي لإظهار المحافظة بأبهى صورها”.

*********

مهرجان شعري
في ساحة اعتصام البصرة
البصرة - حافظ الجاسم
احتضنت ساحة الاعتصام في مدينة البصرة، مساء الأحد الماضي، مهرجانا شعريا أقامته "خيمة شباب الانتفاضة" دعما للحراك الشعبي.
المهرجان الذي حمل عنوان "شباب أكتوبر"، والذي حضره جمهور غفير من المعتصمين، شارك فيه العديد من الشعراء الشباب، الذين ألقوا قصائد تغنوا فيها بانتفاضة تشرين المتواصلة في بغداد والعديد من المحافظات.
استهل المهرجان الذي أداره الشاب سجاد تراب، بالوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الانتفاضة، والاستماع إلى النشيد الوطني.
بعد ذلك ارتقى المنصة الشعراء احمد الدراجي، علا غيلان، حازم المشرفاوي، احمد فاخر، حسن التميمي ومصطفى الكناني.
وكان آخر المساهمين في المهرجان المهوال الشاب كريم البصيري.
وفي الختام اشعل الحاضرون الشموع في ذكرى شهداء الانتفاضة.

*********

الوفد المفاوض لمحافظة ذي قار

طالبوا المتظاهرين السلميين ويطالبونهم بتشكيل وفد او وفود عنهم للتفاوض مع الحكومة، التي يرفضون أصلاً التفاوض معها ولا يريدون غير استقالتها او إقالتها، واجراء انتخابات مبكرة.
رغم ذلك استجاب متظاهرو الناصرية للطلب، واعدوا هذه القائمة بأسماء أعضاء "وفدهم المفاوض":
1- الشهيد مصطفى عبد الامير نعيم 2- الشهيد سيف علي مانع 3- الشهيد ناصر كشيش زوير 4- الشهيد مهند كامل مشكور 5- الشهيد ضياء حسين رمضان 6- الشهيد سعود سعد منشد 7- الشهيد قاسم جواد كردوش 8- الشهيد فرحان غالب فرحان 9- الشهيد اكرم كامل فجر 10- الشهيد عباس حسين 11- الشهيد احمد فاضل سعدون 12- الشهيد حيدر علي حسين 13- الشهيد حسين محمد ادريس 14- الشهيد احمد حكيم ثجيل 15- الشهيد حسين حيدر قاسم 16- الشهيد مشتاق هليل كامل 17- الشهيد علي نجم عبد الله 18- الشهيد عباس إبراهيم 19- الشهيد عبد الزهره باسم 20- الشهيد اكرم صالح موات 21- الشهيد احمد عزيز عوده 22- الشهيد احمد وليد مجيد 23- الشهيد مرتضى لفتة نعيمة 24- الشهيد علي مونس جهلول 25- الشهيد سجاد كاظم صياح 26- الشهيد لطيف سالم 27- الشهيد محمد باقر مصطفى 28- الشهيد محمد عبد الامير غضبان 29- الشهيد منتصر سعدي إبراهيم 30- الشهيد سلام طالب حريب 31- الشهيد صبر محمد علي 32- الشهيد احمد ابراهيم هندي 33- الشهيد أنور بحت مهلهل 34- الشهيد حسين خضير عباس 35- الشهيد علي جاسم الاسدي 36- الشهيد صلاح حسن جبار 37- الشهيد علاء رؤوف توفيق 38- الشهيد حيدر حميد مسير 39- الشهيد سلام علي شميل 40- الشهيد مؤمل رحيم طاهر 41- الشهيد علي اكبر عامر 42- الشهيد حسن حيدر جاسم 43- الشهيد حمزه رشيد الركابي 44- الشهيد وسام زمان النصر الله 45- الشهيد علي جاسم 46- الشهيد كرار محسن 47- الشهيد كاظم عبدالرحيم

***********

قصص من ساحة التحرير ترويها متظاهرتان
بغداد – طريق الشعب
من بين أكثر الظواهر لفتا للأنظار في الحركة الاحتجاجية المتواصلة اليوم في بغداد وعديد من المحافظات، هي المشاركة الفاعلة للمرأة، وما عكسته من شجاعة وبسالة وروح وطنية سامية.
متظاهرتان تحدثتا عن تجاربهما وأبرز مشاهداتهما في ساحة التحرير:

أمهات المتظاهرين

تحرص ريا على الحضور يوميا إلى ساحة التحرير لإيصال التجهيزات والمواد الطبية والإمدادات للمتظاهرين.
تقول في حديث صحفي: "أنا في ساحة التحرير ليس بوصفي متظاهرة، إنما أم للمتظاهرين. فأنا أخاف كثيرا على الشباب هنا وأتمنى أن لا يهدر دم أكثر".
وتضيف: "كان حضور النساء في الأيام الأولى قليلا، ثم بدأ يتزايد. بتُّ أرى نساء من كل الأجيال ومن مختلف الشرائح الاجتماعية.. أرى الجدات اللواتي يجهزن الخبز و(السياح) والشاي إلى جانب الشابات العصريات".
وتتحدث ريا عن أمهات قدمن إلى الساحة مع أبنائهن، وعن صبيات وشابات شاهدتهن يهتفن بصوت عال بكل طموح الشباب وجموحه، مبينة في قولها: "لم أتمكن من حبس دموعي في كثير من الحالات الإنسانية التي شاهدتها هناك"، موضحة انه "في إحدى حملات التنظيف الطوعية التي قمنا بها في الساحة، جاءنا رجل مسن حاملا (صينية الشاي)، وبدأ بتوزيعه على شباب الحملة".
وتروي ريا قصة امرأة استشهد اثنان من أبنائها في الانتفاضة، وأبت ألا تغادر الساحة، مصرة على إعداد الخبز وتوزيعه على المتظاهرين، قائلة لهم: "انتم أبنائي الذين ستعوضونني عن ابني الشهيدين".
كما تتحدث عن امرأة كبيرة في السن لديها 7 أولاد، وهم كلهم مع أحفادها في الساحة، وهي تقوم بإعداد الخبز لهم وللمتظاهرين الآخرين، ويساعدها زوجها في ذلك.
تلفت ريا إلى أن اندفاع العراقيين للمشاركة في التظاهرات لا يوصف، مشيرة إلى أن "الكثير من الشباب قدموا إلى ساحة التحرير وأخفوا الأمر عن عائلاتهم، كي لا يثيروا قلقهم، لكنهم اكتشفوا أن أهاليهم سبقوهم إلى الساحة".
وتذكر ريا بهذا الصدد صديقتها تقى، التي أعدت "سندويتشات" للمتظاهرين، واتصلت بها كي تأتي معها إلى ساحة التحرير خافية الأمر عن أمها، لكن تقى اكتشفت بعد وصولها إلى الساحة أن امها نفسها سبقتها إلى هناك، وأخاها أيضا، الذي كان قد أخبر والدته بأنه سيذهب للعب كرة القدم، وهو في الحقيقة كان يريد الذهاب إلى التظاهرات.
وتذكر أيضا انها شاهدت امرأة توزع الطعام على المتظاهرين، بعد أن قدمت إلى ساحة التحرير دون علم زوجها، لتكتشف أنه في الصفوف الأمامية مع المتظاهرين.

مريم: جئت من كركوك لأقف معكم

مريم أديب (23 عاما)، وهي خريجة جامعة من مدينة كركوك لم تحصل على وظيفة بعد.
تقول مريم في حديث صحفي: "عندما بدأت التظاهرات كنت أراقبها من مدينتي البعيدة عن بغداد، وبدأت أرى صورا مؤثرة ومقاطع فيديو أظهرت شجاعة الشباب، فلم أستطع وقتها كبح تدفق دموعي أو الأرق، وأنا أفكر في أوضاع المتظاهرين ومصيرهم".
وتضيف: "قلت لزوجي - وهو أيضا خريج جامعة ولم يحصل على وظيفة - أريد أن أذهب إلى التحرير"، مشيرة إلى ان زوجها في البداية استغرب الأمر وأبدى قلقه من خطورة الوضع، لكنه في النهاية تراجع عندما رأى اصرارها على الذهاب.
توضح مريم انها وزوجها قاما بجمع تبرعات مالية، وذهاب إلى بغداد من دون علم أهاليهما، وعندما وصلا إلى ساحة التحرير سألا عن نوع المستلزمات التي يحتاجها المتظاهرون، فذهبا لشرائها بالمبلغ المتوفر لديهما.
وتبين مريم انها وزوجها ومعهم أربعة شباب من كركوك، ذهبوا في البداية، بعد شراء المستلزمات إلى موقع التظاهر الثاني عند جسر السنك، لكنهم واجهوا إطلاق نار، فحاولوا الاحتماء في مكان قريب حتى يتمكنوا من مواصلة طريقهم وإيصال المساعدات التي بحوزتهم، وقد ساهموا خلال الطريق في مساعدة بعض المتظاهرين الذين تعرضوا للاصابة.
وتتحدث مريم عن مشاهدتها للشباب وهم يتوجهون إلى جسر الجمهورية أو المطعم التركي بلا شيء يحميهم من الاطلاقات وقنابل الغاز، وكيف انهم ظلوا مرابطين بدون راحة أو نوم مطالبين بوطنهم، مؤكدة أن "كل ذلك من أجلي ومن أجل إخوتي وأخواتي بل وحتى أولادي وأحفادي مستقبلا".


**********

مع انخفاض درجات الحرارة
حملة شعبية لجمع المفروشات للمتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
دشّنت مجموعة من المواطنين، أخيرا، حملة شعبية لجمع البطانيات والأغطية والملابس للمتظاهرين الذين يصرّون على المبيت في ساحات وميادين الاحتجاج في بغداد وجنوبي ووسط البلاد، رغم انخفاض درجات الحرارة.
وانطلقت الحملة بعد أن نقل ناشطون مشاهداتهم من داخل خيام الاعتصام وساحاته، وتحدثوا عن مشاركة كل ثلاثة معتصمين في بطانية واحدة، وقيامهم بإشعال النار للتدفئة في ظل اشتداد البرد ليلاً.
ولقيت الحملة تجاوباً واسعاً من قبل المواطنين، الذين هبّوا بسخاء لتقديم المساعدة.
وفي السياق، قال الناشط أحمد عدنان علاوي، أحد متظاهري ساحة التحرير، انّ الأغطية والمفروشات والمدافئ، بل حتى الشاي والقهوة، التي وصلت كتبرعات من الأهالي صارت تكفيهم لشتاء آخر، مضيفا أن "أسرا عديدة قدمت أغطية وبطانيات جديدة ومستعملة، كنوع من الدعم والمساندة".
وتابع معبرا عن هذا التضامن الشعبي، بالقول "هذه هي الروح التي كنا بحاجة إليها منذ سنوات طويلة، إنها روح المواطنة"، مشيرا الى أن "التظاهرات ستستمر حتى تغسل أوساخ الطائفية والعنصرية والكراهية التي زُرعت في العراق بعد الاحتلال الأمريكي".
رجال أعمال وميسورون وأصحاب محال لبيع المفروشات، قدموا بدورهم كميات كبيرة من المفروشات، وخصصوا منطقة لجمعها، ثم نقلوها إلى ساحات الاحتجاج.
علي طالب، وهو ناشط من كربلاء، أشار في حديث صحفي إلى أن الأهالي، ومنذ بداية التظاهرات، لم يبخلوا على المتظاهرين بكل ما لديهم "فهم يجلبون لنا الطعام ليلاً، والمشروبات والأغطية، ويباركون صمودنا، وهذا يكفينا".
ولم يكتفِ البعض بالتبرع بالأغطية والمفروشات والملابس الشتوية، بل عمدوا إلى التبرع بعشرات المدافئ النفطية والكهربائية للمتظاهرين المرابطين في المطعم التركي وساحة التحرير وجسري السنك والجمهورية.
وعبّر المتظاهر سمير فاضل عن سعادته بمشاهدة "العرس الوطني" عندما قدمت سيارات الحمل، ومعها مجموعة من العائلات، لتوصل إليهم الملابس والمفروشات، مشيرا إلى أن المتظاهرين استقبلوا العائلات بالأهازيج والأغنيات الوطنية.
وتابع قوله: "تتهمنا الحكومة بأننا مدعومون من الخارج، ولكن هذه التبرعات من العراقيين أكبر رد وتكذيب لاتهاماتها. فلو كنا مدعومين من الخارج، لما احتجنا إلى هذه التبرعات، ولما أطلقنا نداءات استغاثة بأهلنا العراقيين".
وتأتي هذه الحملة ضمن سلسلة تبرعات مستمرة منذ انطلاق التظاهرات في البلاد في الأول من تشرين الأول الماضي. إذ دُشنت قبل نحو شهر حملة كبرى لجمع الطعام للمتظاهرين في ساحة التحرير، انتهت إلى تأسيس مطابخ وأفران للخبز، يجري تجهيزها اعتمادا على تبرعات المواطنين.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg