العدد 72 السنة 85 الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1

كتب المحرر السياسي:
حماية للمتظاهرين
أم امعان في قمعهم؟

بعد شهرين تقريبا من انطلاق التظاهرات الاحتجاجية والانتفاضة الشعبية في بغداد وتسع محافظات اخرى، ضد نظام المحاصصة والفساد والظلم والبؤس، وبعد شهر كامل من تجدد تلك التظاهرات السلمية في 25 من الشهر الماضي.
وبعد انتهاج الحكومة سبيل القمع الدموي ردا عليها، وازهاق قواتها الارواح البريئة لاكثر من 350 متظاهرا سلميا، وتحويل قرابة 3 آلاف آخرين الى معوقين دائمين، واصابة ما يزيد على 14 ألفا غيرهم بجروح مختلفة.
وبعد انقضاء اسابيع على تحويل ملفات التحقيق في مجازر الايام العشرة الاولى من الشهر الماضي الى القضاء، من دون محاسبة ومعاقبة القتلة الذين خططوا لها ونفذوها، وعلى اعتراف المسؤولين الحكوميين تكرارا في تصريحاتهم العلنية بعدالة مطالب المتظاهرين السلميين ومشروعيتها.
وبعد كل التأكيدات المتعاقبة على ألسنة هؤلاء المسؤولين ونظرائهم العسكريين والامنيين، ان القوى الامنية لا تسعى الى غير حماية المتظاهرين، وان اوامر مشددة صدرت وتصدر اليها بعدم استخدام الرصاص الحي وعدم توجيه القنابل المسيلة للدموع والصوتية الى رؤوس وصدور المتظاهرين.
بعد هذا كله، وغيره الكثير، يُلاحظ في الايام الاخيرة بوجه خاص، تصعيد للعنف الدموي من جانب القوى الامنية ضد المتظاهرين، يستخدم فيه الرصاص الحي بالذات وبكثافة، وهو تصعيد يذكّر بوحشية العنف الذي استخدمه القناصون وأقرانهم في الايام الاولى من الشهر الماضي، غداة اندلاع التظاهرات السلمية.
وقد بلغت حصيلة ذلك منذ الخميس الماضي حتى امس الاثنين، وحسب المعلومات الصادرة عن مفوضية حقوق الانسان، عشرات آخرين من الشهداء وما يقرب من مئات الجرحى.
ووصل الامر بالمفوضية نفسها ان وجهت امس الاول الاحد، نداء الى الحكومة دعتها فيه الى التدخل العاجل لتدارك الامور في البصرة والناصرية، حيث امعنت القوات الامنية في التعامل الوحشي مع الجماهير المحتجة.
فهل بهذه الطريقة القمعية الموغلة تريد الحكومة اقناع المنتفضين، ومن ورائهم جماهير الشعب المليونية، بحسن نواياها وصدق مسعاها الى تجاوز المأزق القاتل، الذي قادت البلاد اليه، هي ومن سبقها من حكومات المحاصصة والفساد؟
وهل حقا بوسع حكومة كهذه، وبمثل أساليبها هذه، ان تعالج احوال البلد المروعة الناجمة عن 16 سنة من حكم المحاصصة والفساد، خلال 45 يوما كما تطلب الاحزاب والكتل المتنفذة في "وثيقة الشرف"؟
ان استمرار الحكومة في نهجها هذا الممعن في القمع والدموية، والذي تتوالى في اطاره الاعتقالات والاختطافات والتهديدات للمنتفضين والناشطين، الى جانب تصعيد اجراءات تكميم الافواه وتقييد حرية التعبير، لن يؤدي في النهاية الا الى المزيد من تعقيد الاوضاع، والا الى ادخال البلاد في درب مسدود، تتزايد صعوبة إخراجها منه. وهذا ما لا يمكن ان يخفى على الحكومة.
************
رحيل الحكومة أبرز مطالبها
الانتفاضة تتحدى القمع
والحراك الاحتجاجي يمضي صعودا
بغداد – طريق الشعب
جددت المحافظات المنتفضة، يوم أمس، حراكها الاحتجاجي الشعبي، المطالب بإقالة الحكومة ومحاسبة الفاسدين وقتلة المتظاهرين الذين استخدموا كافة الاساليب القمعية لإخماد الانتفاضة، في ظل استمرار الإضراب العام عن الدوام في قطاعات واسعة متضامنة مع المعتصمين.
إضراب ميسان

وواصل الطلبة في ميسان، الإضراب عن الدوام في المدارس والجامعات. وذكر مراسلنا، مهند حسين، أن الطلبة وموظفي المؤسسات الحكومية نظموا تظاهرة أمام مبنى المحافظة، ورددوا خلالها الشعارات والأهازيج التي تدين المحاصصة الطائفية، مطالبين بإقالة الحكومة فوراً ومحاسبة القادة الأمنيين على خلفية الأحداث الدامية في البصرة وذي قار.
وأضاف حسين، أن أهالي ميسان أعربوا عن غضبهم واستيائهم من الإجراءات القمعية التي يتعرض لها المتظاهرون في مختلف المحافظات المنتفضة، فيما رفعوا على المجسر المقابل لمبنى المحافظة، لافتات كتبت فيها أسماء بعض الفاسدين، وعبارة "ارحلوا يا فاسدين" في الوقت الذي واصلت المواكب الشعبية دعمها اللوجستي للحضور الجماهيري الكثيف.

حراك واسطي

وجدد الحراك الواسطي، تظاهراته واعتصاماته المتواصلة في ساحة الاحتجاج المركزية بالتزامن مع الشلل التام الذي اصاب الدوائر الحكومية نتيجة استمرار الاضراب العام عن الدوام.
وقال مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، أن قائد شرطة المحافظة، العميد علي حسين هليل، زار صباح أمس، ساحة الاحتجاج وجلس في احدى خيامها وخاطب المتظاهرين عبر مكبرات الصوت قائلا ان "زيارتي لكم للسلام والاطمئنان وأنا داعم لصوت الشعب"، محذراً من "الاشاعات التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي التي تحدثت عن نية القوات الأمنية فك الاعتصام بالقوة".
وأوضح جبار، إن المحافظ نفى هذه الأنباء، وشدد على سلمية التظاهرات، مبيناً أنه سيقوم بزيارة عوائل الشهداء والجرحى ومعالجتهم في حال احتياج أحدهم الى العلاج خارج المحافظة، وفيما أكد عدم وجود أية دعوى قضائية او حالات اعتقال ضد أي متظاهر، ودعا المواطنين إلى الشكوى القضائية ضد أي شخص في الأجهزة الأمنية الحق الأذى بالمتظاهرين.

فعاليات البصرة

وفي البصرة، نظمت خيمة شباب ثوار الانتفاضة مهرجاناً شعرياً كبيراً في ساحة الاعتصام، حضره عدد كبير من المنتفضين واكاديميو ومثقفو المحافظة.
وأوضح مراسلنا، حافظ الجاسم، أن المهرجان ضم عدداً وافياً من شعراء العراق الشباب الذين تغنوا وانشدوا للانتفاضة الشعبية، مشيراً إلى أن المهرجان اختتم بمسيرة جماهيرية حاشدة اوقدت الشموع اكراماً لأرواح شهداء الاحتجاجات.
وأوردت الأنباء، أن الأهالي قطعوا منذ الصباح الباكر أبرز طرق المحافظة ومنعوا الموظفين من الذهاب إلى دوائرهم، معلنين استمرار الاضراب العام.
يُذكر أن منتسبي السكك في البصرة نظموا تظاهرة احتجاجا على قرار وزارة النقل الخاص بسحب قطع الاراضي السكنية التي وزعها عليهم وزير النقل السابق.

العاصمة بغداد

وشهدت العاصمة، توافد المئات من طلبة المدارس والجامعات صباحاً إلى ساحة التحرير ومحيطها، وسط حضور جماهيري كثيف. واستمرت عمليات الكر والفر قرب جسور العاصمة التي تجمهرت عندها اعداد كبيرة رغم محاولات القوات الأمنية الحثيثة للسيطرة عليها وابعاد المتظاهرين عنها باستخدام متقطع للذخيرة الحية وإطلاق الغازات المسيلة للدموع.

قطاعات كربلائية واسعة

وفي غضون ذلك، خرج الطلبة والمعلمون والمثقفون وعدد من الهيئات المهنية والاتحادات والنقابات في كربلاء بتظاهرات كبيرة. وقال مراسلنا، عبد الواحد الورد، أن المتظاهرين توافدوا إلى ساحة الاعتصام ومحيطها، معلنين التضامن مع المنتفضين الذين يطالبون برحيل الحكومة، فيما لوحظ وجود كبير للعشائر من أجل مساندة المعتصمين حيث رفعت شعارات تطالب بفتح ملفات الفساد ومحاسبة قتلة المنتفضين. وأضاف الورد، أن المعتصمين وجهوا نداءً الى قيادة عمليات الفرات الاوسط المتمركزة في المدينة وقيادة شرطة كربلاء بضرورة حماية المتظاهرين وكشف المتورطين بالاعتداء عليهم ومعرفة اسباب الاعتقالات التي تجري ضدهم وضرورة تفعيل دور الادعاء العام في المحاكم للاطلاع على حقيقة ما يجري.

تطورات الناصرية

ومن جانب آخر، أصدر قائد شرطة ذي قار، أمراً بسحب "قوات الشغب" من شوارع المحافظة.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر أمني قوله، إن "قائد شرطة المحافظة، اللواء محمد القريشي، أصدر أمراً بسحب قوات الشغب من الشوارع واستبدالها بأخرى ووجه بتكليف قوات النجدة والشرطة المحلية بمتابعة الأوضاع الميدانية".
وفي السياق، ذكرت وكالة "الغد برس"، إن "المتظاهرين استمروا في غلق جسر ذي قار الكونكريتي وسط المدينة فيما اعتصم آخرون من أهالي ناحية ميسلون أمام شركة "بتروناس" النفطية، مطالبين بتنفيذ الخدمات في الناحية وشمول أهلها بتعيينات مكتب التشغيل".

متظاهرو النجف

أما في النجف، فقد شهدت ساحة الاعتصام توافد جموع من المتظاهرين وبمختلف الشرائح الاجتماعية والعمرية، معبرين عن اصرارهم على البقاء في سوح التظاهر واعلان الاضراب العام حتى تحقيق المطالب.
وأشار مراسلنا، احمد عباس، إلى أن المتظاهرين شددوا على ضرورة إقالة الحكومة ورئيسها عادل عبد المهدي، بينما هتفوا بشعارات نددت بالفساد وطالبت بمحاكمة المفسدين واعادة الاموال المنهوبة.
********
نائب: تواقيع برلمانية لحل البرلمان وأجراء انتخابات مبكرة

بغداد - طريق الشعب
كشف عضو مجلس النواب علي البديري، أمس الاثنين، عن جمع تواقيع لحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة.
وقال البديري في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "أكثر من ٣٠ نائباً وقعوا على طلب سيقدم الى رئاسة البرلمان بغية التصويت على حل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة".
يُذكر أن مجلس النواب، قد أنهى في وقت سابق من يوم أمس، مناقشة مشروع قانون انتخابات البرلمان.
*********
نقابة المعلمين: غداً الأربعاء تظاهرة موحدة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت نقابة المعلمين العراقيين، يوم أمس، تنظيم تظاهرة موحدة تنطلق من مقرات فروع النقابة في بغداد والمحافظات يوم غد الأربعاء في تمام الساعة الثالثة مساء.
جاء ذلك في بيان نصه:
اننا وبعد متابعتنا الدقيقة للأحداث ومقدار استجابة السلطات المسؤولة في هذا الوقت الصعب، تبين لنا إن العجز الحكومي في إيجاد الحلول المناسبة للتداعيات التي يشهدها الشارع العراقي صار واضحا مع غياب النية الصادقة للاستجابة لمطالب الجماهير وحتى لمن كان يزايد على ذلك ..
ان هذا العجز والتسويف والمماطلة تعد السبب الرئيس في تعرض أبناء شعبنا بشكل عام وملاكاتنا التربوية بشكل خاص للخطر والتهديد.
لذا صار واجبا، التحذير والمطالبة بالكف عن هذا الأسلوب غير المسؤول واللجوء بسرعة لإيجاد الحلول والمبادرة، والا ستكون الحكومة سبباً في زيادة هذه التداعيات والانزلاق الى مواقف أقسى وأكثر انهياراً.
ولا بد الإشارة هنا ان الجانب القيادي والإداري في وزارة التربية يعطي الدليل تلو الآخر على عدم قدرته على التفاعل مع الاحداث وان ابتعاده عن تحمل مسؤوليته اتجاه المؤسسات التربوية وتركها عرضة لتدخل جهات غير معنية ينم عن حجم الخلل الواضح في اختياره وامكانياته لتحمل زمام الأمور.
وفي ضوء ذلك تدعو نقابة المعلمين العراقيين ملاكاتها التربوية والتعليمية الى التماسك مع الحراك الجماهيري والاستمرار في التظاهر السلمي كما تقرر تنظيم تظاهرة موحدة تنطلق من مقرات فروع نقابة المعلمين العراقيين في بغداد والمحافظات يوم الأربعاء الموافق 27/ 11/ 2019 الساعة الثالثة مساء، ندعو فيها جماهيرنا الى المشاركة الفاعلة ورفع لافتات بالمطالب المهمة التي وردت في البيانات السابقة لنقابة المعلمين العراقيين.
*******
قوات الشغب في السماوة اعتقلت طلابا متظاهرين
الطلبة يرفضون المماطلة والتسويف
ويواصلون فعالياتهم الاحتجاجية مطالبين برحيل الحكومة
بغداد – طريق الشعب
واصل طلبة العراق، يوم أمس، فعالياتهم الاحتجاجية المختلفة معبرين عن استيائهم من الحكومة نتيجة المماطلة والتسويف في التعامل مع مطالب انتفاضة تشرين، فيما فرقت قوات مكافحة الشغب طلبة محافظة المثنى بعد ان حاولوا غلق المديرية التربية واعتقلت عدداً منهم بعد مطاردات بين الأزقة.
فعاليات ذي قار

وشارك طلبة الجامعات في ذي قار في مسيرات طلابية ضخمة نظمتها جامعات "سومر، ذي قار، العين، مزيا، الوطنية، والامام الكاظم".
وقال مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، ان الطلبة مستمرون في اضرابهم تضامناً مع المنتفضين، مؤكدا ان الاضراب الطلابي في ذي قار لن ينتهي حتى تحقيق مطالبهم ‏المشروعة وعلى رأسها اقالة الحكومة واخراج العملية السياسية من إطار المحاصصة الطائفية.
وأضاف صاحب، ان الطلبة رفعوا مطالب تخص اصلاح الواقع الطلابي التي تشمل اعادة النظر في طريقة تطوير المناهج الدراسية واعادة تأهيل البنى التحتية والاقسام داخلية وغيرها.‏

اغلاق مجسر الثورة

وفي السياق، شهدت بابل استمرار الإضراب الطلابي الذي شمل كافة الجامعات والمعاهد والمدارس، بينما توافد الطلبة على ساحة ‏التظاهر قرب مجسر الثورة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب" في بابل، محمد علي محيي الدين، فأن المتظاهرين قاموا ‏بأغلاق مجسر الثورة الذي يربط المدينة بالعاصمة بغداد رداً على تجاهل السلطات لمطالب انتفاضة تشرين. ‏
يُذكر أن عددا من الكليات الواقعة خارج نطاق جامعة بابل نفذت اعتصامات امام ‏الكليات.

طلبة كربلاء

في المقابل واصل طلبة ومعلمو كربلاء احتجاجاتهم، رافعين لافتات وشعارات داخل ساحة الاعتصام وعلى محيطها عبرت عن تضامنهم مع المنتفضين وطالبت بتحقيق مطالب الشعب التي خرج المتظاهرون ‏من اجلها.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، ان مئات الطلبة توافدوا الى ساحة الاعتصام صباح أمس، مطالبين الحكومة بالاستقالة ومحاكمة قتلة المتظاهرين، ومنددين بتسويف مطالب الانتفاضة. ‏

مسيرة طلابية حاشدة

وفي البصرة تجمع، صباح أمس، امام مول "تايم سكوير"، مئات الطلاب وانطلقوا بمسيرة حاشدة اتجاه ساحة ‏الاعتصام مجددين اضرابهم العام.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، أن المتظاهرين هتفوا ضد الفساد والمفسدين مطالبين باستقالة الحكومة ‏واستنكروا القمع الذي مورس ضد المحتجين السلميين، فضلاً عن مطالبتهم بإصلاح النظام التعليمي ‏والتربوي والتأكيد على مواصلة الاضراب حتى تحقيق مطالب المعتصمين كافة.‏
اعتقال الطلبة

وفي الأثناء، تجددت التظاهرات الطلابية السلمية في السماوة، بحضور كبير لطلبة المدارس ‏المدارس الإعدادية و جامعة المثنى والإمام الصادق الاهلية.‏ وبحسب مراسل "طريق الشعب"، عبدالحسين السماوي، فأن المتظاهرين رفعوا صور شهداء التظاهرات ولافتات تطالب الأمم المتحدة ‏بالتدخل لوقف نزيف الدم اليومي الذي تقوم به القوات الأمنية ضد المتظاهرين العزل.‏ واضاف ان المتظاهرين اغلقوا شوارع مدينة السماوة الرئيسة وشارع التربية، فيما توجه بعض المتظاهرين الى مديرية تربية المثنى محاولين اغلاقها، ما ادى الى الاحتكاك مع حماية المديرية، مشيراً إلى أن قوات مكافحة الشغب استمرت في ملاحقة الطلبة في الأحياء ‏السكنية القريبة من مديرية التربية وتمكنت من اعتقال عدد منهم. ‏وقال مصدر من داخل مديرية تربية المثنى رفض الكشف عن اسمه لـ"طريق الشعب"، انه "نحن مستمرون في الدوام ‏الرسمي ويصعب علينا ان نشارك في الاضراب بعد تهديدات بقطع الراتب الشهري من قبل الحكومة".‏ واستمر المتظاهرون في تجمعهم مرة أخرى أمام شارع مديرية تربية المثنى بالقرب من ‏مديرية الزراعة ونقابة المعلمين مرددين هتافات تندد باستخدام العنف المفرط الذي أدى ‏إلى زيادة عدد الشهداء والجرحى، فيما سخروا من تصريحات بعض القادة الامنيين التي تصف المتظاهرين بأنهم مدعومون من ‏الخارج.

ميسان تواصل اضرابها

في الاثناء، واصل طلبة ميسان اضرابهم عن الدوام حيث تظاهر، أمس، عدد كبير من الطلبة أمام مبنى محافظة ميسان مرددين الشعارات الوطنية ومطالبين باقالة الحكومة ومحاسبة القادة الامنيين على خلفية احداث القتل في البصرة ‏وذي قار.
وقال مراسل "طريق الشعب"، من ميسان مهند حسين، ان "المتظاهرين أعربوا عن استيائهم للإجراءات القمعية التي ‏يتعرض لها المتظاهرون في جميع المحافظات، رافضين التسويف والمماطلة في الاستجابة لمطالب الانتفاضة". مبيناً ان "المتظاهرين رفعوا لافتة كتب عليها اسماء الفاسدين في المؤسسات الحكومية ".‏
كما اشار مراسل "طريق الشعب" في الموصل الى خروج عدد من كليات الجامعة للتضامن مع المنتفضين وكذلك الأمر بالنسبة الى طلبة قضاء الخالص.
**********


ص 2
البرلمان: ليس من صلاحيات المحافظين إعفاء المدراء العامين ورؤساء الوحدات الإدارية

بغداد – طريق الشعب
أصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب، أمس، توجيهاً الى رئاسة الوزراء بإعلام المحافظين بأنهم ليست لديهم الصلاحيات بإعفاء رؤساء الوحدات الإدارية والمدراء العامين المصوت عليهم في مجالس المحافظات.
وتضمنت الوثيقة أنه "بناءً على توجيه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، راجين إعلام المحافظين كافة بأنهم ليست لديهم الصلاحيات بإعفاء رؤساء الوحدات الإدارية والمدراء العامين المصوت عليهم المصوت عليهم في مجالس المحافظات او معينين من وزارتهم المعنية".

**********

كل ثلاثاء ...

لمن تشتكي حبة القمح اذا كان القاضي دجاجة؟!

يعلم المتنفذون علم اليقين، أن زوال نظام المحاصصة الأكثر تدميرا لطموحات الشعب العراقي وبناء دولة عصرية، سيصيب مقتلاً في مشروعهم الاستراتيجي لتقاسم السلطة والنفوذ، وما يفضيان اليه من فساد مالي واداري، واستحواذ الامعات على مواقع المسؤولية، وبالتالي يبعدهم عن الاستمرار في نهب المال العام والخاص، ومصادرة حقوق العراقيين وفي مقدمتهم أبناء طوائفهم وقومياتهم.
ولهذا تراهم حريصين جدا على التمسك بـ المحاصصة وبالاقصاء والتهميش والانفراد بالقرارين السياسي والأمني، على حساب أجهزة ومؤسسات الدولة، وهم يبذلون المستحيل لادامتها وجعلها تقليدا ثابتاً في الحياة السياسية، تارة بالخداع والتضليل والشحن الطائفي، وتارة بالنفاق السياسي ومحاولة ركوب موجة التظاهرات والاحتجاجات الشعبية، دون ان يغفلوا ولو للحظة واحدة، تشكيل اذرع عسكرية ومليشياوية واستقواء بالاجنبي.
ان أحزاب الطبقة السياسية الحاكمة على يقين، بأنها لن يكون لها مكان في إدارة البلد حال وجود إصلاحات حقيقية، ولذلك تحاول احتواء الانتفاضة واجهاضها، ويكشف العدد الكبير للشهداء والمصابين والمعوقين عن منهجية جديدة في التعاطي مع من يتجرأ على معارضتها، مستخدمة العنف المفرط وتطبيق النموذج السوري لقمع المتظاهرين وشيطنتهم واتهامهم بالعمالة للخارج، وهو امر خطير وسلاح ذو حدين لانه سيرتد في نهاية المطاف على القائمين به، وسيكون الحساب عسيراً.
اما البدعة الجديدة وحكاية الطرف الثالث، وإن كانت صحيحة، فهي لا تعفي الحكومة من المسؤولية القانونية والأخلاقية، بل تضاعفها، واعترافها بوجود طرف ثالث دليل على انها غير كفوءة وغير قادرة على حماية المتظاهرين السلميين، الذين واجهوا كل هذه الشراسة والوحشية ببطولة وبصدور عارية وايمان راسخ بعدالة مطالبهم وفساد الحكام وعدم قدرتهم على تقديم أية حلول يمكن لها ان تنصفهم وتوفر العيش الكريم لهم.
لقد استنجدت الجماهير المنتفضة مرارا وتكرارا قبل هذه الانتفاضة البطولية، بالرئاسات الثلاث، ولكن دون جدوى، وحتى القضاء لم يفعل شيئاً، وظل يدور في فلك الانتقائية وآثر السلامة على المواجهة! فلمن تشتكي بعد؟ الامر الذي دفع الشعب العراقي وشبابه الميامين الى الاخذ بزمام المبادرة وتفجير بركان الغضب الشعبي ضد مسببيه ومشعلي نيرانه.
لم تعد الوعود الكاذبة والحرص الزائف، ولا مواثيق الشرف قادرة على خداع العراقيين وحرف مسيرتهم، فكم وثيقة شرف وقعت منذ 2003 ولحد الآن، لكن الشرف تسرب منها، كما يتسرب الماء من بين الاصابيع. والوثيقة الأخيرة التي وقعتها القوى السياسية المتنفذة ورئاستا الجمهورية والبرلمان، لم تقدم أية إصلاحات حقيقية تلبي مطالب الشارع العراقي، فليس هناك حل للحكومة والبرلمان ولا موعد لاجراء الانتخابات المبكرة، كما انها لم تتطرق الى محاسبة قتلة المتظاهرين، فكان اجتماعها عديم الفائدة ولم يأت بجديد.
ان معظم المجتمعين في هذا اللقاء التخديري هم فاعلون اساسيون في العملية السياسية منذ سقوط الدكتاتورية وتسليم الامريكان الراية لهم، والشارع الآن ينتفض ضدهم لقناعته التامة بعدم استطاعتهم تقديم نموذج غير النموذج الفاشل الذي خربوا العراق به واحالوه الى ركام، وهل يصبحون الخصم والحكم في الوقت ذاته؟
سابقا كان المثل يضرب بـ "لزكة جونسون" واليوم نشاهد لزكة الحكومة والكتل المتنفذة بالكرسي، وهي أقوى بآلاف المرات، وبالضد من اللزكة الاصلية.
وثمة حقيقة تفقأ بصر وبصيرة المعادين للشعب والمنتفضين البواسل، وهي ان الشارع سوف لا يسمع هذه القوى المجربة، ولا ينخدع بطروحاتها ومشاريعها، لأنها لا تبتغي اصلاح البلاد وبناءه، وسيظل جمر نضاله وحراكه الجماهيري متقداً، الى ان يحقق أهدافه كاملة غير منقوصة.

مرتضى عبد الحميد


***********

النزاهة قررت عدم شمول محافظ بابل السابق بقانون العفو العام
أوامر استقدام جديدة بحق وزير الصحة الأسبق ورئيس هيئة استثمار النجف ومسؤولين آخرين

بغداد – طريق الشعب
أصدرت هيئة النزاهة، يوم أمس، أوامر استقدام جديدة بحق وزير الصحة الأسبق ومسؤولين آخرين معه، بالإضافة إلى استقدام رئيس هيئة استثمار النجف، أفادت بعدم شمول محافظ بابل السابق عضو مجلس النواب الحالي، بقانون العفو العام، مؤكدة صدور أمر قبض بحقه.

وزير الصحة الأسبق

وأفصحت النزاهة يوم أمس، عن صدور أمر استقدام بحق وزير الصحة الأسبق وعدد من مسؤولي الوزارة.
وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أمر استقدام صدر بحق وزير الصحة الأسبق استناداً إلى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات، فيما تضمن استقدام عددٍ من المسؤولين في الوزارة أيضاً"، مشيرة إلى أن "محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة بمحافظة كربلاء، أصدرت أوامر استقدامٍ بحق كلٍّ من وزير الصحة الأسبق والمدير العام لدائرة المشاريع والخدمات الهندسية في الوزارة، فضلاً عن مسؤول غرفة مستشفيات سعة 400 سرير في دائرة المشاريع والخدمات الهندسية، وأربعة مهندسين آخرين أعضاء في اللجنة الفنية الخاصة بمنح التعويضات في الدائرة ذاتها".
وأوضحت الدائرة أن "أمر الاستقدام جاء على ضوء المخالفات الحاصلة في مشروع إنشاء (المستشفى التركي)، سعة 400 سرير في محافظة كربلاء، لافتة إلى أن الأمر صدر وفق أحكام المادة 340 من قانون العقوبات".

رئيس استثمار النجف

وفي غضون ذلك، أعلنت الهيئة، عن تفاصيل أمر الاستقدامٍ الصادر بحقِّ رئيس هيئة استثمار النجف، مبينة أن الأمر صدر وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقيِّ.
وذكرت تحقيقات الهيئة في بيان، إن "محكمة تحقيق الرصافة المختصة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت أمر استقدام بحق المتهم رئيس هيئة استثمار النجف عن موضوع عدم سحب إجازة استثمارية منحتها الهيئة لشركة عربية، فضلاً عن قيامها بمنح إجازة استثمارية لشركات، وتوقيع عقود دون الرجوع إلى هيئة الاستثمار الوطنية".

قضية محافظ بابل

ومن جانب آخر، كشفت النزاهة، عن رفض شمول محافظ بابل السابق عضو مجلس النواب حالياً بقانون العفو العام، مؤكدة صدور أمر قبض بحقه.
وذكرت النزاهة في بيان صحفي، إن "محكمة مكافحة الفساد المركزية قررت رفض شمول المتهم محافظ بابل السابق عضو مجلس النواب حالياً بقانون العفو العام"، لافتة إلى أن "المحكمة أصدرت أمر قبض بحقه، لعدم حضوره جلسة المحاكمة الخاصة بموضوع إدخال كميات كبيرة من الإسمنت المستورد بدون رسوم خلافاً للضوابط".
يذكر أن مصدرا في النزاهة، كشف لوكالة "السومرية نيوز"، أمس، عن قيام محكمة الفساد المركزية بإيقاف محافظي صلاح الدين وبابل السابقين، دون ذكر بقية التفاصيل.

إطلاق سراح مسؤولين

إلى ذلك، أفاد مصدر محلي في محافظة كركوك، بإطلاق سراح نجل محافظ كركوك وكالة، راكان الجبوري وشقيقه وعدد من موظفي ومسؤولي ديوان المحافظة.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن مصدر محلي قوله، إن "محكمة كركوك أطلقت سراح نجل وشقيق محافظ كركوك وعدد من مسؤولي أقسام ديوان المحافظة بكفالة مالية قدرها 25 مليون دينار، مع كفالة ثمانية أشخاص"، بعدما أصدرت النزاهة في وقت سابق قراراً بالقبض عليهم على خلفية تهم تتعلق بهدر المال العام.

*************

مصدر: اعتقال النائب محمود الملا طلال متلبساً بالرشوة
اعلن مصدر مطلع، أمس الأول، عن اعتقال النائب، محمود ملا طلال، متلبساً بالرشوة في بغداد.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم" في وقت متأخر من مساء، الأحد الماضي، عن مصدر مطلع قوله، أن "قوة من النزاهة القت القبض على النائب عن تيار الحكمة محمود ملا طلال وسط العاصمة بغداد متلبساً بالرشوة"، دون تأكيدات من الهيئة بهذا الشأن حتى اللحظة.
وفي وقت لاحق، اعتبر النائب عن تيار الحكمة اسعد المرشدي، اعتقال الملا طلال، امراً "دبر بليل".
وقال المرشدي في تصريح صحفي لوكالة "المعلومة"، إن "الحديث عن اعتقال النائب محمود الملا طلال، بقضية رشوة امر مفبرك من قبل جهة متنفذة لها باع في الفساد داخل وزارة الصناعة، بعدما ورد اسم احدى الشخصيات الكبيرة ضمن التحقيقات وقضية استجواب وزير الصناعة".
وأضاف النائب، أن "هذا الشخص هو من قاد العملية لاعتقال النائب محمود ملا طلال"، مؤكدا أن "الحديث عن استلام الملا طلال رشوة امر دبر بليل لإسقاط عملية الاستجواب".

************

مركز حقوق يدين قرار هيأة الاتصالات بإغلاق مكاتب 13 محطة تلفزيونية وإذاعية

بغداد – طريق الشعب
أدان مركز حقوق لدعم حرية التعبير، أمس، قرار هيأة الاعلام والاتصالات القاضي بإغلاق مكاتب 13 محطة تلفزيونية وإذاعية.
وذكر المركز، في بيان تلقته "طريق الشعب" انه يرفض "القيود التي وضعتها هيئة الإعلام والاتصالات، على المؤسسات الإعلامية، وآخرها الكتاب الصادر عنها الذي ينص على غلق مكاتب 8 قنوات فضائية لمدة 3 أشهر وغلق 5 محطات إذاعية في بغداد وتوجيه انذار إلى 5 محطات فضائية أخرى بذرائع غير مقبولة وهو ما يعده المركز خرقاً صريحاً للدستور وانتهاكاً صارخاً لحرية التعبير".
وفيما أعرب المركز عن إدانته بـ"شدة هذه الممارسات التي من شأنها تقييد المؤسسات الإعلامية في ممارسة عملها"، طالب "هيأة الاعلام والاتصالات بالكف عن هذه الأساليب القمعية المتكررة خاصة تلك التي تستخدم فيها عبارات مطاطية دون تحديد نوع الإساءة التي تُفَسَر على أنها ترهيب للمؤسسات الإعلامية."
واشار الى أن "القرار نص على اغلاق مكاتب قنوات العربية الحدث، NRT، ANB، دجلة، الشرقية، الفلوجة، الرشيد، هنا بغداد، أما المحطات الاذاعية المشمولة بإغلاق البث هي راديو الناس، سوا، إذاعة اليوم، نوا، بالإضافة إلى توجيه إنذارات إلى قنوات السومرية، آسيا، روداو، سكاي نيوز عربية، وقناة أور".
وطالب المركز "الرئاسات الثلاث، بحماية حرية التعبير، وتوفير مساحة لنقد مؤسسات الدولة وكشف ملفات الفساد، وتوجيه الهيأة بتقديم اعتذار للمؤسسات الإعلامية والصحفيين والعدول عن كتابها القمعي الأخير فضلاً عن أسلوب ترهيب المؤسسات الذي لا ينسجم مع دستور البلاد النافذ".
ودعا المؤسسات الإعلامية كافة، الى تسجيل شكاوى لدى السلطات القضائية، فيما يتعهد بتوفير فريق من المحامين والخبراء القضائيين بهذا الشأن".


*************

وزير النفط: اتفاق نفطي جديد مع إقليم كردستان وهذه تفاصيله

بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير النفط ثامر الغضبان، أمس الاثنين، توصل بغداد وأربيل إلى اتفاق نفطي سيبدأ تطبيقه مطلع العام المقبل.
وقال الغضبان في تصريحات صحافية، إن "بغداد وإقليم كردستان اتفقا على الموازنة العامة والنفط"، مبيناً أن "الحكومة الاتحادية ستقوم بأرسال رواتب وموازنة موظفي الاقليم بينما ستقوم كردستان بأرسال 250 الف برميل نفط يوميا".
وأضاف وزير النفط، أنه "تم الاتفاق على انه في مطلع العام المقبل ومقابل ارسال المستحقات المالية للإقليم مثل الرواتب والموازنة من الموازنة الاتحادية العامة للعام 2020، فان اقليم كردستان وفي 1 كانون الثاني 2020 سيقوم بتسليم 250 الف برميل نفط الى بغداد وبيعه عن طريق شركة سومو النفطية".
واشار الغضبان الى ان "الاتفاق بين حكومة بغداد وحكومة الاقليم كان مثمرا، حيث سيبدأ تنفيذه مع بداية عام 2020"، مشيراً إلى أن "المباحثات بين الجانبين ستستمر لمناقشة التفاصيل الأخرى".
وفي وقت سابق من يوم أمس، كشف النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، ان الاتفاق بين بغداد وأربيل سيطبق لمدة سنة واحدة، يعتمد على تسليم النفط مقابل مستحقات الإقليم المالية لدى الحكومة المركزية.
وقال حسن آلي، إن "الإقليم سيمضي في توقيع اتفاق اولي مع بغداد لمدة عام واحد، يتعلق بحياة الناس وراتبها ومعيشتها، يشمل تسليم النفط مقابل استلام المستحقات المالية".
وأضاف آلي، أن "المفاوضات بشأن القضايا الأخرى العالقة مثل قضية كركوك والمناطق المتنازع عليها والإحصاء السكاني وقانون المجلس الاتحادي والنفط والغاز، سيجري التفاهم بشأنها من خلال استمرار الزيارات بين الطرفين".
وتابع النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، أن "اتفاقية شاملة بين الإقليم وبغداد، سيجري النقاش بشأنها بعد انتهاء أزمة التظاهرات التي تشهدها البلاد، لإنهاء جميع القضايا والخلافات العالقة المستمرة منذ سنوات، وسيكون هنالك اتفاق مالي شامل يضمن حصة الاقليم من الموازنة دون الحاجة الى تكرار النقاشات نهاية كل عام".

************

في تقرير المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق
حصيلة الاحتجاجات في يومين: استشهاد 11 متظاهراً وإصابة العشرات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت ، أمس، حصيلة الاحداث التي رافقت الاحتجاجات في العاصمة بغداد وباقي المحافظات خلال اليومين الماضين.
وقالت المفوضية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنها “وثقت استخدام العنف المفرط من قبل القوات الامنية مما أدى إلى استشهاد متظاهر عدد (١) في (بغداد) وإصابة (٦٨) واستشهاد (٧) متظاهرين في محافظة (ذي قار) قرب جسري (الزيتون والنصر) وإصابة (١٣١) واستشهاد (٣) متظاهرين في محافظة (البصرة/ام قصر) وإصابة (٩٠) متظاهراً بسبب التصادمات التي حدثت بين القوات الأمنية والمتظاهرين، وتجدد المفوضية مطالبتها الحكومة والقوات الأمنية بمنع استخدام العنف المفرط بكافة أشكاله ضد المتظاهرين السلميين كونه يعد انتهاكاً صارخاً لحق الحياة والأمن والأمان وبضرورة الالتزام بقواعد الاشتباك الامن وإحالة القائمين بذلك الى القضاء”.
واشارت الى “اعتقال (٩٣) متظاهرا في محافظة (بغداد) اطلق سراح (١٤) منهم ، واعتقال (٣٨) متظاهرا في محافظة (البصرة) ، و (٢٢) متظاهرا في محافظة (ذي قار) و (٣٤) متظاهرا في محافظة (كربلاء المقدسة) وتطالب المفوضية القوات الامنية بعدم اعتقال اي متظاهر بصورة غير قانونية وتجدد دعواتها الى مجلس القضاء الاعلى لأطلاق سراح المتظاهرين السلميين الموقوفين”.
وتابعت، “كما وثقت المفوضية قيام عدد من المتظاهرين بضرب القوات الامنية بقناني المولوتوف وبحرق عدد من المباني والمحلات التجارية في (ساحة الخلاني) و (شارع الرشيد) في محافظة (بغداد) وحرق مبنى مديرية العشائر في محافظة (ذي قار) وغلق الطرق أمام حقول النفط في محافظات (ميسان وواسط والبصرة) وغلق ميناء (ام قصر) و بعض الجسور الحيوية في عدد من المحافظات واستمرار غلق عدد من الدوائر والمدارس والجامعات فيها بسبب الإضراب”.
واكدت المفوضية “استمرارها في تلقي المفوضية بلاغات وشكاوى عن اختطاف ناشطين وإعلامين ومحامين وتجار من قبل مجهولين ، وتطالب المفوضية الحكومة والأجهزة الامنية بتكثيف جهودها لمعرفة مصير المخطوفين وإحالة المجرمين الى القضاء”.
كما ووثقت ايضا “قيام القوات الامنية باحتجاز عدد من المسعفين والاعتداء عليهم قرب بناية (البنك المركزي) في (شارع الرشيد) بتاريخ 22\11\2019 حيث كانوا يقدمون اسعافات وعلاجات خاصة للجرحى وحالات الاختناق التي تحصل عند رمي الرصاص او القنابل المسيلة للدموع وتدعو المفوضية القوات الامنية الى تسهيل عمل فرق المسعفين التطوعية وحمايتهم ومنع الاعتداء عليهم”.
واشادت المفوضية “بتعاون القوات الامنية مع المتظاهرين في تشكيل نقاط تفتيش مشتركة لحماية المتظاهرين والحفاظ على سلمية التظاهرات في محافظات ( النجف الأشرف ، الديوانية، بابل ، المثنى، ميسان وواسط )”.
وقالت انها “أشرفت على تنظيم زيارة (٣٠) عائلة من عوائل المعتقلين على خلفية التظاهرات وتوكيل المحامين لهم بالتعاون مع نقابة المحامين”.


***********

ص3
دائرة هجرة ديالى تعتمد "الأبجدية" في توزيع المساعدات

ديالى – طريق الشعب
أكد مصدر مطلع، أمس الإثنين، أن دائرة هجرة محافظة ديالى، قررت اعتماد قوائم الأسماء وفق الابجدية، في توزيع المساعدات على الأسر المشمولة بها، بعد تأجيلها اليوم، بسب الفوضى.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "دائرة هجرة ديالى حددت نادي الفروسية لتوزيع مساعدات إنسانية على عشرات الأسر النازحة في بعقوبة ومناطق أخرى"، لافتا الى أن "أعدادا كبيرة جدا تدفقت للحصول عليها ما خلق حالة من الإرباك والزخم العالي، ودفع ذلك اللجنة المختصة إلى تأجيل توزيع المساعدات الى اليوم الثلاثاء".
وأضاف، أن "اللجنة قررت اعتماد قوائم الأسماء وفق الأحرف الابجدية في توزيع المساعدات على الأسر المشمولة بها لتفادي تكرار الزخم والارباك الذي حصل اليوم (أمس)".
0000000000000000000000000000000000000
إتلاف أدوية بشرية ومواد غذائية في مطار بغداد

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للجمارك، أمس الاثنين، إتلاف إرسالية من الأدوية البشرية والمواد الغذائية منتهية الصلاحية ومواد دعائية في جمرك الشحن الجوي بالعاصمة بغداد.
وذكرت الهيئة في بيان أن "كوادرها العاملة في كمرك الشحن الجوي قامت بإتلاف الأدوية والمواد لمخالفتها الضوابط والتعليمات كونها غير صالحة للاستهلاك البشري". وأكدت إنها "اتخذت الإجراءات القانونية بحق المخالفات وفق المادة ٦٨ /ثانيا من قانون الكمارك النافذ رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ المعدل والتعليمات النافذة".
وأوضحت ان "الإجراءات المشددة التي تقوم بها الكمارك في كافة مراكزها الكمركية جاءت للحد من دخول المواد المخالفة لضوابط وتعليمات الاستيراد"
0000000000000000000000000000000000000000

نتمسك بأي شيء كي لا نصاب بالجنون!
وحش الفساد يقتل أحلام الموصليين:
أموالنا تضيع في "متاهة"
بغداد – طريق الشعب
قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية في تقرير لها، إن الحياة تعود إلى الموصل ولكن بصعوبة بعد تخلصها قبل أكثر من عامين من سيطرة تنظيم داعش الارهابي.
وتعرض التقرير لقصص شبان وفتيات وأطفال من الموصل التي تعرضت على مدار تسعة أشهر لقتال عنيف لتحريرها من تنظيم داعش الارهابي.
وابتدأ التقرير، الذي ترجمه موقع “الجزيرة” بقصة الطفل منذر (11 عاما) الذي كان يلعب ويقفز فوق أطلال حيه السكني، وهو عبارة عن منازل ومبان خاوية وأكوام من الأنقاض وخردة معدنية، وأجزاء من جدران مائلة وهياكل سيارات محترقة وثقوب هائلة في الطرق، تذكر بأن الموصل كانت مسرحا لمعركة رهيبة، ذهبت ضحيتها المدينة القديمة بتراثها التاريخي الذي لا يقدر بثمن.
ومنذر الذي لم يفلت منزل أهله من الدمار، تعلم كيف يتعامل مع هذا المشهد الموحش الذي أصبح ملعبه، وهو يحفظ الأماكن التي توجد فيها بقايا المتفجرات أو القنابل اليدوية ليتجنبها.
وتعيش عائلة منذر، اليوم، بعد معاناة الجوع والرعب في حالة فقر وسط الأنقاض، وهي تحاول دون وسائل كبيرة إعادة بناء المنزل، أما منذر فقد أصبح حرا في اللعب وهو يذهب إلى الدروس المسائية، ولكنه يأمل في العودة إلى التعليم العادي ليصبح قاضيا “لتحقيق العدالة”.
وتناول التقرير قصة أحمد (38 عاما) وهو رجل نصف أصم بسبب صوت القنابل، ولا يفتر عن التدخين ويجلس على أريكة ويحتسي الشاي في صالون رتبه تحت السماء، مثل بقية أثاثه وسط أنقاض منزل مزقه القصف دون سقف ولا جدران.
وعندما يفكر أحمد في مشهد الخراب هذا، يقول “أنت ترى. لم يعد لدي شيء. زوجتي قتلت برصاص قناص وليس لدي عمل وأعيش تحت أنقاض منزلي المدمر تماما منذ عامين. أنا يائس”.
ورغم أن معركة الموصل انتهت في تموز 2017 وأن تنظيم داعش الارهابي قد هزم بصورة كبيرة، فإن أحمد لا يزال يشعر بمرارة كبيرة، حيث يقول “نحن الخاسرون. لم يأتِ أحد لمساعدتنا والحكومة لا تفعل شيئا. في هذا الركود، يجب أن نجد طريقة للبقاء. نجونا ولكن بعد ما تحملناه، يحاول الجميع العثور على شيء يتمسك به حتى لا يصاب بالجنون. لن يستطيع أحد التعافي من الصدمة التي عانيناها”.
00000000000000000000000000000000000000000000000000

النفط تعلن مجموع الصادرات النفطية وعائداتها في تشرين الأول الماضي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر تشرين الاول الماضي، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو).
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، في بيان، إن "كمية الصادرات من النفط الخام بلغت (106) ملايين و(859) الفا و(982) برميلا، بإيرادات بلغت (6) مليارات و(120) مليونا و(586) ألف دولار.
وأضاف جهاد، أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الاول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (103) ملايين و(540) الفا و(855) برميلا، بإيرادات بلغت (5) مليارات و(944) مليونا و(317) الف دولار، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان (مليونين) و(579) الفا و(837) برميلا، بإيرادات بلغت (148) مليونا و(263) الفا و(67) دولارا".
وتابع، أن "الصادرات من حقل القيارة بلغت (432) الفا و(147) برميلا، بإيرادات بلغت (14) مليونا و(576) الفا و(750) دولارا، فيما كانت الكميات المصدرة عبر مصفى الصمود الى الاردن (307) آلاف و(143) برميلا بإيرادات بلغت (13) مليونا و(428) ألفا و(615) دولارا".
وأوضح جهاد، أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ (57.277) دولار".
واشار إلى أن "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل (35) شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي".
0000000000000000000000000000000000000000000000

الزراعة تشدد على منع استيراد 22 مادة زراعية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس، تشديدها على منع استيراد 22 مادة زراعية (نباتية وحيوانية) لوفرتها محلياً.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان ان "الوزارة ونتيجة للدعم الذي قدمته للفلاحين والمزارعين سواء كان بالمستلزمات الزراعية (بذور واسمدة ومبيدات وتقانات حديثة ولقاحات بيطرية) من جانب، أو حماية المنتج المحلي والادارة العلمية والفنية الصحيحة، فضلاً عن جهود الوزارة لتسليم مستحقات الفلاحين والمزارعين من قبل وزارة التجارة من جانب اخر، بالإضافة الى توفر الحصة المائية، قد أسهمت في تشجيع الفلاحين والمزارعين على زيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً والتي أفضت نتائجها بتوفير ١٩ محصولاً نباتياً طوال العام".
واضاف ان "هذه المرة الاولى التي تحدث في العراق نتيجة جهود الوزارة والدعم الحكومي ومنع الاستيراد وحماية المنتج المحلي، تمنع الوزارة استيراد المحاصيل المتمثلة في (الطماطة والخيار والباذنجان واللهانة والقرنابيط والجزر والنبق والخس والذرة الصفراء والتمر والرقي والبطيخ والثوم والبصل الاخضر والشجر والرمان والشونذر والشلغم والعسل)، فضلاً عن منتجات حيوانية هي (بيض المائدة والدجاج الحي والدجاج المجزور الكامل) اضافة الى الاكتفاء الذاتي من محصولي الحنطة والشعير".
واكد ان "هذا العام ٢٠١٩ يعتبر عاماً متميزاً لزيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً وبامتياز"، لافتا الى ان "الوزارة ماضية وضمن خطط استراتيجية، فضلاً عن الدعم الحكومي وجهود الفلاحين والمزارعين في زيادة المحاصيل الموفرة محلياً".
وتابع ان "سياسة الوزارة تتجه صوب حماية المنتج المحلي من جانب، وحماية المستهلك من جانب اخر من خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلاً عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شح المنتج الزراعي المحلي"، داعياً "هيئة المنافذ الحدودية ودائرة الجريمة المنظمة والجهات الرقابية الصحية الى تشديد الاجراءات من اجل حماية المنتج الزراعي المحلي".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000

المالية البرلمانية تناقش إعداد سلم رواتب جديد يضمن العدالة بين الموظفين
بغداد – طريق الشعب
عقدت اللجنة المالية برئاسة هيثم الجبوري وحضور أعضائها يوم أمس، اجتماعا ناقشت فيه قانون الخدمة المدنية الاتحادي وإعداد صيغة جديدة لسلم رواتب موظفي الدولة وإرساله الى الحكومة.
وانصبت مداخلات وآراء اعضاء اللجنة المالية وبحسب الدائرة الاعلامية لمجلس النواب "في شأن إعداد سلم رواتب جديد لموظفي الدولة يضمن العدالة الاجتماعية ويلغي الفوارق الكبيرة بين الرواتب فضلا عن انه يعد مطلباً رئيسا من مطالب المتظاهرين الواجب تحقيقها". من جانب آخر شدد رئيس اللجنة المالية هيثم الجبوري على "ضرورة تعظيم الايرادات غير النفطية مثل الضرائب والسيطرة التامة على المنافذ الحدودية والكمارك لرفد موازنة الدولة الاستثمارية بها لإكمال المشاريع المتلكئة والشروع بمشاريع اخرى مهمة مثل المستشفيات والمدارس".
وفي هذا الشأن وجهت اللجنة المالية بـ"استضافة محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة المنافذ الحدودية ورئيس هيئة الكمارك ورئيس هيئة الضرائب للوقوف على المشاكل التي تواجه العمل الحكومي وايجاد الحلول السريعة لها".
00000000000000000000000000000000000000000000

العمليات المشتركة: الصفحة الرسمية لجهاز
مكافحة الإرهاب تعرضت للاختراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة العمليات المشتركة، أمس، اختراق الصفحة الرسمية التابعة الى جهاز مكافحة الإرهاب.
وقالت القيادة في بيان، إنها "تود أن تبين أن الصفحة الرسمية لجهاز مكافحة الإرهاب قد تعرضت الى اختراق من قبل أصحاب النفوس الضعيفة وان الاجراءات مستمرة لملاحقة الجناة".
وأضافت، أن "ما نشر على هذه الصفحة عن وجود عصيان عار عن الصحة ولا مصداقية له اطلاقا، لذا اقتضى التنويه".
وكانت الصفحة التابعة الى جهاز مكافحة الارهاب قد نشرت في وقت سابق، بيانا عن توجيه رئيس الجهاز بالقيام بـ "انقلاب عسكري"، ثم حذف المنشور.
من جانبه، كشف المتحدث باسم قوات جهاز مكافحة الارهاب، صباح النعمان، ‏أمس، عن التوصل إلى بعض المعلومات في شأن الأشخاص الذين قاموا باختراق صفحة الجهاز على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال النعمان لوكالة (بغداد اليوم)، إن "أجهزتنا توصلت إلى خيوط عملية "التهكير" التي استهدفت صفحة جهاز مكافحة الإرهاب الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي".
وأضاف أنه "تم استعادة الصفحة الرسمية لجهاز مكافحة الإرهاب من (الهكر)"، لافتاً إلى أنه "لم يعد بمقدوره إدارة الصفحة أو بث معلومات إضافية بعد وضعه البيان الأخير في شأن الانقلاب العسكري، وقد تم نفيه مباشرة".
وأكد النعمان أن "قيادات جهاز مكافحة الإرهاب شكلت لجنة فنية لمتابعة أسباب تهكير الصفحة والبحث والتقصي في شأن موضوع السيرفرات التي تم تهكير الصفحة من خلالها"، مستبعداً "وجود تعاون بين الهكر وأحد عناصر قوات جهاز مكافحة الإرهاب".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

المحكمة الاتحادية: تلقينا 10 طعون
في قرار البرلمان حل مجالس المحافظات وسنصدر حكماً فيها
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، تلقيها 10 طعون حول قرار البرلمان القاضي بحل مجالس المحافظات.
وقال اياس الساموك، المتحدث باسم المحكمة، في تصريح صحفي، ان "مجموع ما ورد الى المحكمة الاتحادية العليا حتى الان عشرة طعون على قرار مجلس النواب بخصوص مجالس المحافظات".
مشيرا الى أن "هذه الطعون تم تقديمها من جهات متعددة، وما زالت في مرحلة التبليغــــات وسيتم النظر فيها واصــــدار الحكم وفق الدستور".
وكان مجلس النواب، قد صوت في نهاية تشرين الأول الماضي، على قرار حل مجالس المحافظات.
فيــــــما خـــول المحافــظ، بـــــإدارة أمور المحافظة المالية، على أن يكون تحت إشراف البرلمان.
000000000000000000000000000000000000000000

بغداد.. نساء يتطوعن لإعداد "ما لذّ وطاب" من الخبز والطعام للمنتفضين
بغداد – طريق الشعب
للنساء والفتيات دور بارز في التظاهرات العراقية المستمرة منذ تشرين الأول الماضي، فإلى جانب ترديد مطالب المحتجين والإصرار عليها، يقمن بمساعدة المتظاهرين الذين يقيمون في ساحات الاحتجاج منذ قرابة شهر، ويلاحظ وجود النساء المسنات في أغلب الخيم وهن يحفزن الشباب على الاستمرار في التظاهرات، كما يؤدين مهمات الأمهات تجاه أولادهن، وتعكف أخريات على غسل ملابس المتظاهرين أو إحضار الطعام لهم، وأصبح وجودهن دافعاً للشباب إلى البقاء، كما جاء في تقرير لشبكة "روداو" الاخبارية.
وقالت المتظاهرة، أم محمد: "أنا هنا منذ 12 يوماً لمدة 24 ساعة في اليوم وأبيت الليل هنا، وأنا قادمة من الصويرة"، مضيفةً: انه "نعد "المخلمة" وخبز السياح والرز والشوربة للمتظاهرين كما نقدم لهم الفواكه والعصائر، ونبقى مستيقظين حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل لتزويد المتظاهرين القادمين من المطعم التركي بالبطانيات".
أم محمد وأم حمزة وكل اللاتي يجلسن في خيام ساحة التحرير يلبسن السواد، ولديهن قصص حزينة تركت جروحاً عميقة فيهن، قصص عن أطفالهن الذين قتلوا وآخرين اختطفوا، ومنهن من قتل زوجها جراء "الطائفية" ومنهن من لا يملكن ما قد يلبي حاجاتهن اليومية البسيطة.
هؤلاء النسوة الى جانب الكثير من الرجال معتصمون في ساحة التحرير في العاصمة بغداد، "لرفض الطائفية التي زرعتها القوى السياسية العراقية في السنوات التي تلت سقوط نظام البعث"، كما يقولون.
أم عباس وأم نظام تعدان خبز السياح للمتظاهرين، المصنوع من الدقيق والأرز. وتقول أم عباس: انه "نشتري قناني غاز الطهي، ونجلب كل المواد اللازمة مثل أكياس الطحين التي يبلغ سعر الواحد منها 25 ألفا إلى 30 ألف دينار، إلى جانب الكؤوس والشاي والملح وحتى الماء". كلاً قدر استطاعته يساعد الآخر، منهم من يعد الغداء ومنهم من يعد الشاي والقهوة ويوزع التمر.
وانطلقت التظاهرات منذ مطلع تشرين الأول الماضي، ورغم محاولات القوات الأمنية لإنهائها، لكن ساحة التحرير أصبحت مكان إقامة الآلاف من المعتصمين وقد نصبت أكثر من 500 خيمة في الساحة، "أملاً في غد أفضل".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص4
مصدر أمني: تركيا لن تستأنف العملية العسكرية في سوريا

أنقرة – وكالات
قال مصدر أمني، أمس، إن تركيا ملتزمة تماما بالاتفاقات التي أبرمتها مع روسيا والولايات المتحدة بخصوص شمال شرقي سوريا، وإنها لن تستأنف هجومها العسكري هناك.
من جانبها توصلت أنقرة إلى اتفاقين منفصلين مع موسكو وواشنطن الشهر الماضي لإبعاد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من منطقة في شمال شرقي سوريا على الحدود مع تركيا، التي أوقفت في المقابل هجومها العسكري على المقاتلين الأكراد.
وذكرت أنقرة سابقا إن روسيا والولايات المتحدة لم تلتزما بالاتفاق، وهددت بشن عملية جديدة.
وأشار المصدر الأمني الى إن تركيا ترد على هجمات وحدات حماية الشعب الكردية بالمنطقة في إطار الدفاع عن النفس.
000000000000000000000000000000

روسيا والجزائر تجريان مناورات عسكرية في البحر المتوسط

موسكو – وكالات
أعلن رئيس قسم دعم المعلومات في أسطول البحر الأسود، القائد ألكسندر رولوف، إن كتيبة من سفن أسطول البحر الأسود الروسي أجرت مناورات في البحر المتوسط مع البحرية الجزائرية للتحكم بالملاحة المدنية والكشف عن القراصنة. وقال رولوف إن "مجموعة من السفن متمثلةً في الفرقاطة "الأدميرال ماكاروف"، وسفينة الدورية "فاسيلي بيكوف"، وقارب الإنقاذ "إس بي 739" أجرت مناورات مع البحرية الجزائرية لضمان الأمن البحري في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط". ووفقا له، فقد أجرت الفرقة التدريب للسيطرة على الملاحة المدنية مع البحث عن السفن المشتبه في قيامها بالقرصنة والنشاط الاقتصادي غير القانوني، كجزء من المناورات. وفي سياق متصل، انطلقت مناورات "شرق المتوسط 2019"، يوم 10 تشرين الثاني، في ولاية موغلا، جنوب غربي تركيا، بمشاركة 47 سفينة حربية من 15 بلدا، وبإشراف البحرية التركية.
0000000000000000000000000000000000000000000

الحراك الشعبي يجدد دعواته الى الأضراب العام
لبنان.. اشتباكات بين المتظاهرين ومؤيدي حزب الله وحركة أمل وسط بيروت
متابعة طريق الشعب
تجددت الاشتباكات بين متظاهرين معارضين للحكومة ومؤيدين لحركتي حزب الله وأمل في العاصمة اللبنانية بيروت، يوم أمس، وفي حين قام المتظاهرون بقطع الطرق الرئيسة في بيروت وعدد آخر من المدن، جدد الحراك الشعبي دعواته الى الاضراب العام.
مؤيدون ومتظاهرون

ونشرت وسائل الإعلام اللبنانية لقطات لجنود من الجيش وأفراد من قوات مكافحة الشغب يشكلون حاجزا يفصل المحتجين عن المؤيدين لحزب الله وحركة امل على طريق جسر الرينج الرئيس وسط تراشق الطرفين بالحجارة. وذكرت أن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود.
وفي السياق لوح أنصار حزب الله وحركة أمل بأعلام الحركتين ورددوا قائلين "شيعة ..شيعة" وكذلك شعارات مؤيدة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله " لبيك نصر الله". وعلى الجانب الآخر، ردد المتظاهرون قائلين "ثوار أحرار، منكمل المشوار".
وذكر تلفزيون الجديد اللبناني أن اشتباكا اندلع عندما ألقى مؤيدو حزب الله وأمل باللوم على متظاهرين آخرين في توجيه تعليقات مسيئة لنصر الله.
وقال الدفاع المدني اللبناني على حسابه في "تويتر" أنه قدم إسعافات أولية لخمسة أفراد عانوا من إصابات مختلفة.
وتعد هذه الاشتباكات الأكبر توترا في بيروت منذ قيام حشد مؤيد لحزب الله وأمل بمهاجمة وتدمير مخيم الاحتجاج الرئيس في وسط بيروت الشهر الماضي. وكانت الاحتجاجات سلمية إلى حد كبير.

قطع الطرق

واستيقظ اللبنانيون على إغلاق لعدد من الطرق في عدة مناطق من لبنان، وفيما تمكنت الأجهزة اللبنانية من فتح طريق رئيس في بيروت، استمر إغلاق عدد من الطرق شمالي البلاد والبقاع وفي العاصمة، بحسب وسائل الاعلام المحلية.
في غضون ذلك أدى قطع الطرق إلى انقسام بين المحتجين، حيث يرى فريق منهم أنها ضرورية لإجبار الحكومة اللبنانية على الاستماع إلى مطالبهم، ويرى فريق آخر أنها تثير الاحتكاك مع المواطنين.
وفي وقت سابق، دعا المتظاهرون اللبنانيون الى إغلاق الطرق يوم الاثنين، لمناسبة مرور 40 يوما على اندلاع الحركة الاحتجاجية الواسعة ضد الفساد والنخبة الحاكمة في البلاد.
تجديد دعوات الاضراب

وفي سياق الاحتجاجات، دعا الحراك الشعبي في لبنان إلى إضراب عام في البلاد وقطع بعض الطرق الرئيسة. وقال الحراك في بيان إن "القوى السياسية المهيمنة تفعل المستحيل لإعادتنا إلى انقسامات دفنتها هذه الثورة في الساحات". مضيفاً اننا "نواجه محاولات قوى السلطة البائسة بمزيد من التضامن والإصرار والتمسك بأهداف ثورتنا السلمية".
ودعا البيان الشعب اللبناني إلى "التحرك في بيروت وبقية المناطق، والإضراب العام حتى تحقيق الهدف المرحلي ألا وهو البدء الفوري بالاستشارات النيابية لتكليف رئيس مستقل لحكومة مستقلة مصغرة بصلاحيات استثنائية تنقذ الناس والبلد من الأزمة". واكد البيان على دعم القوات الأمنية في التعامل مع من أسماهم "الشبيحة والمعتدين"، في إشارة إلى أنصار حزب الله وحركة أمل الذين اعتدوا ليلاً على متظاهري جسر الرينج في بيروت.
وعلى صعيد آخر ما زال الجمود يسيطر على حركة الاتصالات بين الأطراف ‏اللبنانية المختلفة، مع إصرار كل طرف على موقفه من الصيغة الحكومية.‏
وفي الأثناء، قام الموفد البريطاني المدير العام للشؤون السياسية في وزارة ‏الخارجية البريطانية ريتشارد مور بزيارة استطلاعية إلى لبنان لتقييم ‏الأوضاع في مسعى الى إيجاد مخرج للأزمة. ‏
والتقى الرئيس اللبناني ميشال عون، المسؤول البريطاني، الذي ينتظر أن ‏يلتقي رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري ظهر اليوم الاثنين، في ‏‏"بيت الوسط".‏
00000000000000000000000000000000000000000000

الشيوعيون الدنماركيون يحتفلون بالذكرى المئوية
لتأسيس حزبهم ويعقدون مؤتمراً انتخابياً
كوبنهاغن – خاص
احتفل الشيوعيون الدانماركيون بالذكرى المئوية لتأسيس حزبهم، وشاركت في الاحتفال الأحزاب الشيوعية الدنماركية الثلاثة، الحزب الشيوعي الدنماركي والحزب الشيوعي في الدنمارك والحزب الشيوعي.
وحضر الحفل، ممثل عن الحزب الشيوعي العراقي، الرفيق شابا أيوب وألقى كلمة أشاد فيها "بنضالات الشيوعيين في الدنمارك من أجل الاشتراكية وتحقيق المكاسب الكبيرة للطبقة العاملة الدنماركية وعموم الشعب الدنماركي". مشيراً الى "الحركات الاحتجاجية السلمية في بغداد وباقي المدن العراقية منذ 2015 والى الانتفاضة الشعبية التي انطلقت في تشرين الاول الفائت، ووقوف الحزب الشيوعي العراقي إلى جانب الانتفاضة في مطالبها المشروعة بهزيمة نظام المحاصصة".
وعقد الحزب في هذه المناسبة مؤتمره الوطني تحت عنوان "النضال الطبقي والطبقة العاملة في الوقت الراهن"
وافتتح المؤتمر من قبل سكرتير الحزب الشيوعي الدنماركي الرفيق هنري هيدن بكلمة ترحيب بالمندوبين والضيوف الحاضرين، بعدها باشر المؤتمر أعماله وليومين متتاليين.
وأظهر المؤتمر حالة من التنسيق والتعاون بين الأحزاب الشيوعية الدانماركية الثلاثة ورغبتهم في توحيد الحركة الشيوعية في عموم الدنمارك.
000000000000000000000000000000000000000000000000000

فوز الرئيس الروماني يوهانيس بولاية جديدة
بوخارست – وكالات
فاز الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية، التي شهدتها البلاد، أمس الاول، حسب النتائج الأولية لفرز الأصوات.
وأعلنت هيئة الانتخابات المركزية في البلاد فجر أمس، أنه وبعد فرز نحو 98 في المائة من الأصوات، حصل يوهانيس على أكثر من 63 في المائة من الأصوات مقابل حوالي 36 في المائة لمنافسته رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي فيوريكا دانشيلا. واكدت هذه الأرقام بشكل عام مع ما أظهره في وقت سابق استطلاع آراء الناخبين، فور خروجهم من مراكز الاقتراع، وأجرته مؤسسة "إيريس"، حصل فيه يوهانيس على 66,5 في المائة من الأصوات، ودانشيلا على 33,5 في المائة. وكان يوهانيس الموالي بقوة لأوروبا، الذي ينتمي الى الحزب الليبرالي والمتحدر من الأقلية الألمانية، قد دعا في حملته الانتخابية إلى الدفاع عن دولة القانون، واستقلالية القضاة.
ومن مواقف يوهانيس الملفتة في السياسة الخارجية انتقادات وجهها في آذار الماضي لرئيسة الوزراء آنذاك فيوريكا دانتشيلا بعد مواقفها الايجابية من القضية الفلسطينية حيث وعدت بنقل سفارة رومانيا في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، وقد اتهمها بـ"الجهل التام في الشؤون الخارجية"، مؤكدا أن كلمة الفصل في شأن نقل السفارة تعود له حصرا.
00000000000000000000000000000000000000000000000000

بخطاب مؤثر .. الرئيس التونسي الاسبق
منصف المرزوقي يعتزل السياسة
تونس - وكالات
أعلن الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي انسحابه من رئاسة حزب الحراك ومن الساحة السياسية التونسية، وذلك إثر نتائج الانتخابات الأخيرة التي قال إنه يتحمل مسؤوليتها. وخاطب المرزوقي التونسيين بقوله إن "الانتقال الديمقراطي هدف الثورة التونسية والربيع العربي"، موضحاً ان "التطور يتحقق في تونس بسرعة أكبر من أي بلد عربي". وأضاف المرزوقي أن "الدستور التونسي الذي وزع السلطات بكيفية ذكية بين المؤسسات، يمنع أي طرف من التسلط ويحمي مصالح الشعب"، موضحا أنه "لولا هذا الدستور لانتهت الثورة مع صعود ما أسماه "النظام القديم" إلى السلطة في انتخابات 2014". وذكر إن "هناك حاجة الى إعادة النظر في القانون الانتخابي والقوانين الأخرى لتخليص قطاع الإعلام والأحزاب السياسية من تأثير المال الفاسد"، مؤكدا أن "عدم الإقدام على تلك الخطوة سيجعل ديمقراطيتنا سوقا يُتاجر فيها بكل شيء وخاصة بالمصلحة الوطنية، وهو ما قد يمهد لموجات شعبوية تعيدنا إلى ما قبل الثورة". وحذر المرزوقي من الوضع الاقتصادي الهش لتونس، وقال إن "أكبر سبب في انتشار الفقر والبطالة واليأس هو انتشار الفساد"، مؤكدا أن "البلاد بحاجة إلى قوانين وسياسات تضرب بقوة حفنة من العائلات الاحتكارية الطفيلية ومالها الفاسد، وهو الضرع الحلوب الذي يتغذى منه إعلام العار وبعض العصابات السياسية". ولفت المرزوقي الانتباه إلى الخطر الذي يتهدد تونس والمنطقة العربية، ويتمثل في التغير المناخي وتداعياته الكارثية على المنطقة، داعيا الشعب إلى الانتباه لهذا الخطر المحدق، وعدم الغرق في المشاكل اليومية. وأوضح أن أمام شباب الأمة مهمتين أساسيتين: أولاهما مواصلة افتكاك الدولة من نخب الفساد وجعلها في خدمة المواطنين، وثانيتهما بناء الجسور بين شعوب فرقت بينها حدود رسمها الاستعمار. وتحدث المرزوقي عن أهمية الاتحاد المغاربي، ودعا البرلمان التونسي إلى سن قانون الحريات الخمس للمواطنين المغاربيين، والمتمثلة في حريات التنقل والاستقرار والعمل والتملك والانتخاب البلدي، بغض النظر عن رد فعل الدول المغاربية الأخرى.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000

قائد الحرس الثوري يتوعد بـ"الثأر" من المتظاهرين الايرانيين
طهران – وكالات
توعد القائد العام للحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، بـ"الثأر" لعناصر قوات الأمن الذين قتلوا خلال الاحتجاجات في البلاد.
وقال سلامي، خلال زيارته، أسرة أحد أعضاء كتيبة "الإمام الحسين" للحرس الثوري، الذي قتل أثناء الاحتجاجات في البلاد "إننا سنأخذ بثأر الشهداء المدافعين عن الأمن من قوى الغطرسة العالمية وعملائهم في البلاد"، بحسب ما نقل عنه موقع العهد الإخباري الإيراني.
وهدد قائلاً أن "المتورطين في الاضطرابات لن يفلتوا من قبضة الوسط الاستخباراتي، داعيا في الوقت ذاته، السلطة القضائية إلى إنزال أشد العقوبة بمن وصفهم بـ"المرتزقة".
كما أكد قائد الحرس الثوري أن "جميع القوى العالمية حتى لو اتحدت، لن تكون قادرة على زعزعة صرح الثورة الإسلامية الراسخ قيد أنملة".
وسبق للسلطات الإيرانية أن اتهمت من اسمتهم عملاء الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية بالوقوف وراء الاحتجاجات، التي اندلعت في البلاد عقب قرار رفع أسعار الوقود.
وتحدثت منظمات حقوق الإنسان عن مقتل 115 شخصا على الأقل أثناء الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن الإيرانية.
0000000000000000000000000000000000000000000000000

سلسلة الاحتجاجات الشعبية تتوالى في العالم
التظاهرات ضد اليمين المتطرف تتحول الى حركة جديدة في ايطاليا
رشيد غويلب
تشهد منطقة إميليا رومانيا وسط إيطاليا، نهاية كانون الأول المقبل، انتخابات محلية، ويسعى حزب "الرابطة" اليميني المتطرف، بزعامة الفاشي الجديد ماتيو سلفيني، الى الهيمنة على المنطقة التي كانت تعرف بـ "الحمراء" سابقًا. لذلك بدأ سلفيني يجوب المنطقة موظفا كل ما في جعبة من ماكنة الدعاية الفاشية، لمحو اثار اليسار. ومنذ بضعة أسابيع، يشارك فعاليات عدة خلال اليوم، لإقناع الناس بـ "رسالة الخلاص" الفاشية التي تتضمن متبنيات أهمها، لا مهاجرون، ولا تخفيضات ضريبية كبيرة، فضلا عن نهج متشدد اتجاه الاتحاد الاوربي، ومزيد من الشرطة والعسكرة، وما الى ذلك من المقولات والوسائل اليمينية المتطرفة، التي تتمتع بقبول الناخبين، ليس في إيطاليا فقط، بل في العديد من بلدان القارة.
وفي إحدى الأماسي التقى أربعة أصدقاء من مدينة بولونيا، جميعهم في الثلاثينات من العمر، وكانوا من الرافضين لماكنة الدعاية الفاشية، ونظموا خلال ستة أيام بلياليها عبر شيكات التواصل الاجتماعي، تظاهرة شارك فيها ستة آلاف اكثرهم من الشبيبة المناهضة للفاشية، في الوقت نفسه الذي كان فيه سلفيني يلقي كلمة في تجمع انتخابي حضره 5600 إيطالي، ليثبتوا ان لمدينتهم موقفا آخر. وأطلق الشباب الأربعة على تجمعهم تسمية "السردين"، لعدم تمتع سمكة السردين المنفردة بأهمية اقتصادية، ولكن لقطيع السردين الأهمية الواضحة للعيان.
ولم يرفع الشبان الأربعة اعلاما ورموزا حزبية، بل الكثير من الورق الملون وسمك السردين المصنع من البلاستك لأثارة انتباه الجميع. لقد كان نجاحا استثنائيا، حيث تجمع أكثر من 15 ألف متظاهر في الساحة، معظمهم من الشبيبة، بما في ذلك بعض المشاهير الذين ضمهم الحشد البشري، لكي لا يسرقوا الأضواء من الآخرين. وبعد بضعة أيام فقط، تكرر المشهد في مودينا، حيث فاق عدد السردين المتوافد، عديد أنصار سلفيني. والحركة الان نشطة في جميع انحاء إيطاليا، وخصوصا في المناطق التي ستجري فيها الانتخابات. ومن المقرر تنظيم تظاهرات في فلورنسا وريميني وجنوة وتورينو وروما وأبوليا وسورينتو. والقائمة تطول.
والى الآن ليس لدى "السردين" برنامج أو بنية تنظيمية. وهدف مشروعهم الاولي هو إثبات أن إيطاليا ليست عنصرية وغير متسامحة كما يدعي ماتيو سلفيني. وقال ماتيا سانتوري ، أحد "السردينيين الاربعة الاوائل" ، والحاصل على شهادة جامعية في العلوم الاقتصادية، ويعمل في أبحاث السوق المستدامة إنه "أردنا تبيان أن مدينة مثل بولونيا لا تقبل شعارات الرابطة". وخلال الأيام القليلة المقبلة، يجري التفكير والعمل على توسيع نطاق الانشطة. ومن المهم أن يبقى كل شيء سلميًا ولا يجري التسامح مع أي تدخل من القوى المتنفذة، وتتاح الفرصة لكل من يريد عرقلة احتكار اليمين المتطرف للحياة السياسية في البلاد. وببطء بدأ اليمين المتطرف ينتبه لخطر السردين. وشن على شبكات التواصل الاجتماعي جملة من الاتهامات والاخبار الكاذبة، فيقال مثلا، إن السردين "إسلاميون استأجرهم الحزب الديمقراطي"، وأن "الديمقراطيين والمناهضين للفاشية" يقفون وراء المتظاهرين، ولأسباب غير معروفة توجه التهمة الى بلدان المغرب العربي. وفقد سلفيني توازنه فقال في مقابلة تلفزيونية، أن "السردين سمك صحي للغاية، إذا التهمه المرء. وقد أطلق حركة مضادة اسماها "القطط" التي تفضل اكل السردين". وليس هذه المرة الأولى التي تنشأ فيها بإيطاليا حركة مناهضة للفاشية، ولكن الحركة هذه المرة تشكل عامل ضغط على قوى اليسار والديمقراطية، التي لم تنجح حتى الان في بلورة المعارضة المرجوة.
ويحاول زعيم حزب "الرابطة"، الذي خسر قبل شهرين منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية على اثر انفراط عقد تحالفه مع حركة "خمسة نجوم" الشعبوية، احياء تقاليد سلفه الزعيم الفاشي الايطالي موسوليني، الذي سيطر على الحكم في روما عام 1922 عبر "المسيرة الى روما".
ويتضح ان سلسلة الاحتجاجات التي تسود العديد من بلدان العالم، ومنها انتفاضة شبيبة العراق، تمتاز بجملة من المشتركات لعل أبرزها السلمية، وعنصر الشباب السائد فيها، ووسائل التعبئة المستخدمة، ناهيك عن الطبيعة الديمقراطية للبديل الذي تسعى الى تحقيقه.

 


ص5
قنابل الدخان تبلسمُ جراحاتِ الزمنِ
كريم عبدالله
عيوني التي أمطرتْ عشقاً للوطن جفّفي حرقةَ اشتياقها إليكِ فـلقد رمّدتها قنابل الدخان اللعينة وخرافة السلاطين الغرباء في (نفقِ التحرير) دوّنتُ اسمك وسطَ الجماهير قنديلاً يُضيءُ عتمةَ ما خلّفهُ الخراب تمسحينَ كلَّ الرماد وفي (قناع الوقاية)* تطردينَ أشباحهم القبيحة فـ أتنفسُكِ (خْضيرَةْ ومِسـﭻْ )* تحتَ ملابس الثوار الزاحفينَ نحوَ الشمس تعتّقينَ بـ الصبرِ أحلامهم الفتية تنمو متبخّترةً تُنشّفُ الدموعَ مِنْ شوارعنا التي لا تشيخُ مضاءةٌ كـ وجوهِ (خوات ثنوة)* السومريّاتِ يحملنَ بذورَ العشق جنيناً يلقفُ غربانَ الليل وما يأفكون .
_____________
* قناع الوقاية : قام الشباب المتظاهر ضد الفساد باستخدامه للوقاية من الغازات المسيّلة للدموع .
* خْضيرَةْ ومِسـﭻْ : نوع من العطور تستخدمه النساء الجنوبيّات .
* خوات ثنوة : نسبة الى والدة احد شهداء الانتفاضة التشرينية .
**************
في المعنى...
تمثلات العنف
في الرواية

“كنت لأستبدل الثورة بأوليفيا” عبارة وردت على لسان أحد العشاق الكوبيين عشية مقتل حبيبته الثائرة “أوليفيا” في أدغال زاباتا بينما كان يقارع نظام باتيستوتا في جزيرة فينالس، هذا ما حدث في كوبا قبل ستين عاماً من الآن، وهو مقاربة نظرية للثيمة العنفية ونتائجها المدمرة على قناعات الأبطال في الرواية، بينما تكتفي أمّ عراقية تنوح على جثمان ولدها الذي قُتل في الحرب ضد داعش وترمي باللائمة على القدر، لكنّها لم تنطق تلك العبارة على الطريقة الكوبية فتقول “لكنت أبدلك بالعراق يا ولدي”.
كلا الصورتين محاولة للاقتراب من مفهوم الكراهية والحب واستخداماتهما في الرواية، وهما المحركان الأساسيان في الدراما منذ بواكير التاريخ، تارة يطلقون عليهما الخير والشر، وتارة الحرب والسلام، وأخرى الحب والكراهية.
وإذا كانت الرواية، حسب أورهان باموق بمثابة حلم جميل مليء بالصور الغرائبية المدهشة إلى درجة نشعر معها بالحزن حين ننتهي من القراءة ونتمنى أن يستمر الحلم، فإن العنف، أو الكراهية في الرواية، يجعل منها كابوساً طويلاً ومعذباً على الرغم من كم الأدريانين الذي تتسبب في ارتفاعه لدى القارئ.
ولعل المحنة الطويلة، أو الكابوس المخيف الذي بات يعيشه أغلب العراقيين في الداخل منذ عقود ولا يريد أن ينتهي، هو ما أفضى إلى استشراء العنف وتناول مفاهيم الكراهية في الروايات، لا سيما في العقد الأخير الذي أعقب الاحتلال الأمريكي، فثمة وفرة في الروايات المكرسة للحب حسب اعتقاد أمبرتو إيكو، وهو علاقة انتقائية ثنائية ليس للخارج علاقة بها “أنا أحبك وأنت تحبني وبقية العالم مستثنى من هذا الشعور”، أما الكراهية، وحسب إيكو دائماً، فإنَّها شعور منتشر أكثر من الحب، وهذا ما يبرر كثرة الحروب وجرائم السلوك العنصري والديني، والكراهية في المحصلة ظاهرة اجتماعية عامّة.
يقول إيكو بهذا الصدد “حيث قضيت طفولتي في ظل دكتاتورية فاشية، أتذكر أنَّني كنت أُلقَن الكراهية ضد الإنكليز والفرنسيين والأمريكيين وأدعو الناس إلى حب موسوليني”.
إن هذا الانحراف السلوكي غير المحسوس الذي يعترف به إيكو هنا هو ما يؤدي إلى الانزلاق في مخاضة التطرف، لكن هل حقاً بنا حاجة إلى روايات عن الكراهية بعد أن صارت روايات الحب نوعاً من الترف واللاواقعية في عصرنا؟
مثل هذا السؤال يحيلنا إلى الكثير من النماذج الروائية التي استنبطت العنف أو الكراهية لتبتكر لنا نوعاً خاصّاً من الحب المستلهم من الوجع والبشاعة، وفي تقديري لا يمكن تصوير الحب وتمييزه ما لم تكن هناك خلفية من الكراهية والعنف، تماماً كما هو الأمر مع الألوان التي تفقد ماهيتها من دون خلفية بيضاء تبرزها، وليست بي حاجة في الحقيقة لذكر روايات عظيمة استندت إلى مثل هذه التقنية الموجعة، لا سيما وأن اثنتين من أشهر الروايات في الأدب العالمي استندتا إلى العنف هما “الحرب والسلام” لتولستوي والجريمة والعقاب” لدستويفسكي، إلى جانب اثنتين من أشهر الروايات الأمريكية هما ”الصخب والعنف” لوليام فوكنر و”لمن تقرع الأجراس” لأرنست همنغواي، ناهيك عن “مائة عام من العزلة” لغابرييل غارسيا ماركيز التي تبدأ بوصف مريع لمشهد إعدام.
ويبقى العنف مكونا أصيلا وشديد الحضور في حياتنا، وبالتالي في مخيلتنا وما تبدعه من أعمال، وآلية تمثلها إبداعياً وحجم تأثيرها على البناء السردي للروايات ودورها المحوري الذي يقترب أو يبتعد عن الثيمة العامّة للعمل الروائي، حسب مقدار تأثر الأخير بتفصيلات الأعمال العنفية نفسياً ودرجة اختمارها في وجدانه، وكما هو العنف الخارجي الواقعي يكون العنف الداخلي المُتخيّل أو المستلهم في الأعمال الإبداعية.

محمد حياوي
***********
منتصف الحلم
بتوقيت بغداد

طالب حسن
تعزيم _ 1 _

مذ مستني جمرة الشعر
وأنا أحمل ترابك/ الماس
تعويذة يا وطني

1
أخبريني
بأي صندوق نخفي هذا السواد
وكل الكلمات لم تعد تكفي
لقتل بعوضة..؟

2
لا قداسة لأبواب هذه المدينة
لذا عنوة نهادن الوقت
وفي القلب شهقة بلاد
تناهبتها غربان المغانم

3
تشظت أحلامنا كثيرا
حتى نسينا كيف نحصي
عدد الخسائر

4
أيتها الدمعة الشاهقة
ملء الأرض صرختي
وأنا أراك ترفرفين بأجنحة
يثقلها وجع الرصاص

5
كمن يقتص من ندمه
لا يريد ان يسدل الستار
على حلم شاخ
وهو يتطلع إلى شمس البلاد البعيدة

6
تقول العلامة :
اتبع السهم
كيف والقلب يجهش
بكل هذا العمى ؟

7
أيتها البلاد
لماذا في كل موسم
أرى أبوابك موصدة كقبر
ودموعك على القمصان
مصابيح ؟

8
أنت...
فردوس الأسئلة
أنا.....
حيرة الجواب

9
من كثرة ما قرأت
عن تأريخ دموعك
يوما ما سيدركني الغرق

10
مهما اخترعوا لك من متاهات
تبقين البلاد الوحيدة التي
لا شبيه لها

11
بين حرب وأخرى
بين كل وجع وآخر
ننفخ في نايات من الرماد
ونعيد جدولة أعمارنا

12
بعد أن استوى على العرش
سرقوا أحلامنا
يا الله....

تعزيم _ 2 _

باليد التي لم تمت في الحرب
أمسك الحلم الذي حفرته التجاعيد
ومازال يسكن قرب رصاصة
**********
اكتب تاريخك يا شعبي

سالم محسن
اكْتِبْ
تاريخكَ يا شعبي
على صفحات الابدية

اكْتِبْ
إنَّهم فتيةٌ
أرادوا وطنا

اكْتِبْ
إنَّ التظاهرات في الساحات
في المفترقات

اكتب يا تاريخ .. علاء
وأمجد وصفاء ابن ثنوة
و زهراء البياتي


اكتب
إنَّ الشهداءَ
يَرْثَهِمُ الابطالُ

اكتب
مدناً
مزدانةً بالأسماء

علي وحوراء وماري
وكرار ونور
ونورس

يا خالد يا أم فرات يا صبا
يا مهند يا أشواق يا أبا عمر
يا انتصار يا ضياء

اكتب سلوان اكتب جميلة
اكتب ظافر واقبال وسلام
اكتب ميثم وحرية

اكتب
إنَّ الشوارعَّ
تسابقُ النداءَ

اكتب
إنَّ الرياحَ تنقلُ البذور
من حديقة الى أخرى

اكتب
على الابواب
باباً بعد باب

اكتب
على النوافذ
نافذةً بعد نافذةٍ

اكتب
على كلِ خيمةٍ
"نازل آخذ حقي "

اكتب
على كلِ رايةٍ
"كفى قتلا ..ارْحِلْوا"

اكتب.. معلمين
مهندسين
أطباء

اكتب ..معطلون عن العمل
اكتب ..طلاب وعمال
اكْتْبْ ..فلاحين

اكتب
شيباً وشباباً
اكتب رجالاً ونساءً

اكتب ..هذا جبلُ الثورةِ
سيعصمني
من أدران السلطة

اكتب مدينتي
عصيةٌ على الغزاة
أرْيَقَتْ دماً برائحةِ البترول

اكتب على الكوابيس
سِتَّةَ عَشَرَ عاماً
في لف ودوران
اكتبي
يا عشتارَ
بلادي لا تركعْ

اكتب يا شعبي
في بغداد
في البصرة

يا ميسان
يا ذي قار
يا مثنى

يا بابل
يا نجف
يا كربلا

اكتب
في واسط
في الديوانية

اكتب بان الصباحَ
سيغسلُ ليلَ الفصولِ
بشراب حلوٍ وشموع الميلاد

اكتب تاريخكَ يا شعبي
لا تَكتبْ تاريخَ
الطغاةِ والأفّاكين
******
أسئلة الهوية
النــســويــــة
الثقافة السائدة في جوهرها
ثقافة بطريركية دوغمائية
د. نادية هناوي
دعت فرجينيا وولف عام 1919 إلى تأسيس هوية خاصة بالنساء، وتأثرت سيمون دي بوفوار بجان بول سارتر ووجوديته وهي ترى المرأة هوية ثقافية. وأدت كتابات دريدا الفلسفية دورا مهما في بلورة الدعوة إلى قلب المركزية الذكورية لاسيما مفاهيمه عن الكتابة والاختلاف التي تأثرت بها كيت ملليت كثيراً.
وانتهجت كتابات وناقدات غربيات مسارات نسوية شتى، منها أن دونية المرأة بدأت تاريخياً مع عصر الحضارة كإعلان للتناقض بين الجنسين وبشكل لم يعرفه التاريخ من قبل، ومنها أنّ سيادة النساء التامة كانت سمة عصري الوحشية والبربرية، ومنها التركيز على المرأة وعطاءاتها الأدبية كما فعلت الين شوالتر. وشخَّصت هايدي هارتمان تضاد الماركسية بالنسوية مما سمَّته الزواج التعيس بسبب تضادهما في بعض الطروحات بينما آمنت توريل موي بكارل ماركس.
وتبنت الفرنسية ماري وول أفكار الثورة الفرنسية وأفكار الفيلسوف جاك لاكان بعكس هيلين سيسو التي فنّدت طروحات لاكان النفسية لأنها وجدتها تصب في باب الرؤية الذكورية للعالم.. إلى غير ذلك من الرؤى والطروحات النسوية التي فيها حاولت المفكرات والناقدات تفحص وضعيات المرأة الكاتبة وغير الكاتبة في ظل الثقافة السائدة التي هي في جوهرها ثقافة بطريركية دوغماتية، فتأرجحت بين التحدي المنفلت من قبضة الذكورية وبين التجاوز المحتشم تحت جلباب الأبوية .
وعلى الرغم من كل هذا التوجه العالمي نحو تبني النظرية النسوية؛ فإن الحاجة ما زالت ماسة لبناء نظرية إستراتيجية للهوية النسوية تتحدد على وفقها جماليات النسوية وأنساقها الإيديولوجية التي فيها يتمركز وعي المرأة، وبما يمنح النسوية مزيداً من الأمل بالانعتاق من سطوة الأبوية بمعناها التسلطي.
ومن جملة الأسئلة التي ستظل تلاحق النسويات: ما الشوط الذي قطعته نساء العالم وهن يناضلن في سبيل إعلان بنات جنسهن قيما لا حاجات ؟ وكيف يتحقق للنساء رأب الصدع الذي تركته جداتهن في جسد التاريخ البشري ؟ وهل سيكن قادرات ـ بما سيتاح لهن من إمكانات ـ على تغيير خارطة الثوابت والمبدئيات التي بذلت الأبوية في سبيل إرسائها وتوطيد كيانها جهدا كبيرا ؟ وما الذي جعل مرتكزات الأبوية من الثبات الذي لن يفك عراه تفكير نسوي مثابر وحثيث؟ ليغدو من ثم اجتثاث أعماق هذا الثبات الفحولي وزحزحة المتأصل منه أمراً غير وارد إن لم يكن محالا. ولماذا لم تأخذ النسوية العربية اليوم خطا نظريا واضح المعالم؟ وهل يصب التعدد النظري للنسوية الغربية في صالح النسوية العربية ؟ وما الدور الذي أدته الكاتبة العربية على طريق تعزيز الأدب النسوي وترصين قواعده وفرض نظرياته؟ وما موقع النظرية النسوية بين النظريات الأدبية والنقدية الأخرى ؟ ومتى ستجد الجماليات النسوية وجودها في عالمنا العربي ؟ ما الدور الذي قامت به الناقدة العربية إزاء النظريات النسوية ؟ والى أي الحدود انطلقت الأكاديميات النسويات في البرهنة على نجاعة التوجه النسوي؟ وما المحددات التي فرضتها المؤسسة الأبوية العربية على مشروعية الانطلاق للنسوية كنظرية ومنهج ومدرسة ؟ ولماذا ما نزال ندور في حلقة مفرغة ونحن نطرح رؤانا النسوية ؟ لماذا يتم الخلط بين النسوية كاشتغال فني أدبي ذي صلة وثقى ومباشرة بالكتابة الإبداعية وبين النسوية بمفهومها التايبوغرافي والجيوبولوتيكي العام ؟ ولماذا لا نجد بوادر لملامح شيوع النسوية كمنهج عمل وبرنامج مستقبلي للتحرر والتخلص من أسر الانصياع للمنظومة الفحولية ؟
والسؤال الذي أراه أكثر إلحاحاً هل باستطاعة النساء قلب كفة الصراع موازاة لا مغالبة ليكون الضعيف بجانب القوي وليس عليه، مسانداً المغلوب على أساس أنّ الرؤية الواقعية تحتم الاتزان العقلاني في التعامل مع الأشياء وقياسها قياساً دقيقاً بحجومها وأبعادها ومساحاتها، ليكون المتحصل سليماً بالمنظور المنطقي؟
عموماً فإن الإجابة عن هذه التساؤلات ستظل مرجأة حتى استعادة الحياة نصابها الأول الذي فيه تغدو الحياة مسالمة ومتكاتفة يتقاسم فيها كل من المرأة والرجل أدوارهما الحياتية بصورة متوازنة وتشاركية، صانعين حياة متجددة لأجيال قادمة تتعاون لكي تتصالح.
وربما يبقى الأمر كما هو بانتظار ذلك الوقت الذي فيه تعلن الأبوية عن نهاية اعتدادها بنفسها، وقد تداركت أخطاءها وأصلحت حالها؛ وإلا فإن لا مناص للأبوية يوما ما من الندم على حياة ما استغلت من قبل البشر الاستغلال الأمثل بعد أنْ عجزت عن احتواء النسوية، كما أنّ النسوية نفسها ستكون وقتذاك قد فشلت في منازعة الأبوية على هيمنتها وباءت محاولاتها في المشاركة والتعاون هباءً وأسفاً.
ولا خلاف أنّ بعضاً من الدعوات النسوية وجدت لها تطبيقاً على أرض الواقع بشكل فعلي وملموس، ومع ذلك فإن النسوية لم تشهد بعد بزوغ ظواهر واضحة تجعل الكتابات الواقفة في صف المرأة موضع ترحيب وتقدير وبالشكل الذي يجعل النسوية تقهر تابعيتها بنفسها لا أن تسهم هي نفسها في تعزيز تلك التابعية وشرعنتها.
إن انهزام الرؤية الواقعية للنسوية إزاء الرؤى المهينة الفحولية هو الذي يجعل المرأى التطلعي بعيدا أو شبه غائب في رهان إثبات الهوية النسوية.
وبسبب الاستحواذ الأبوي الذي ظل في ما مرَّ وجرى يصف المرأة بـ(الجنس الآخر)، فإن ممكنات إثبات الهوية النسوية قد تبدو على نحو إيجابي ضعيفة، لكنها قد تكون على نحو سلبي عنيفة لأن النسوية قد لا تمارس دورها الطليعي كتبعة من تبعات جور الأبوية على النسوية، ولعلها تتناسى ضغائنها والظلم الذي لحقها من الأبوية، متنكرة لكل ما أصابها من ظلم وحيف وقهر وعدوان وتهميش لتقول كلمتها التي قالتها أسلافها النسويات الرياديات اللواتي صنعن العالم بحبهن وبراءتهن وليس بالقوة والمكر والدهاء.
بهذه الاحتمالية نستشعر مخاطر التشتت في الهوية النسوية عربياً وعالمياً نظرياً وإجرائياً، والنسوية تتوزع بين اتجاهات شتى ينتابها بعض التقوقع وربما الدوران في الحلقة نفسها التي دارت فيها في الماضي طموحات المثقفات الليبراليات وتطلعات الفيلسوفات التنويريات، ليُكتب مجدداً على النسوية التخلف عن ركب الأبوية مستقبلاً.
هذه الأبوية التي ما كان لها أن تصنع ثقافة ذكورية لولا أنها عزمت على ذلك. وأهم ملامح هذا العزم أن جعلت التثقيف موجهاً في خدمتها في مراحل التعليم كلها، مركزةً في كثير من مقررات هذا التعليم الأدبية والعلمية على الأدب الذكوري التراثي منه والمعاصر، وهو ما يجعل الأجيال تنشأ مزودة بذائقة لا تخالف ذائقة المؤسسة العتيدة كونها تطعمت بمعاييرها واحتضنت أفكارها راضخة لسلطانها.
وبذلك الفعل وبغيره وهو كثير، تتمكن الأبوية من تحجيم الهوية النسوية في ميادين المعرفة كلها، مقابل تضخيم الخطاب الذكوري لتجعل منه معياراً للتفوق وسبباً من أسباب النجاح.
ومن هنا يغدو مهماً وضع إستراتيجيات منظمة ومؤسساتية تتبنى توجهات تدعم النسوية باتجاه صنع فضاءات فكرية فيها المرأة مفكرة وفيلسوفة بمعطيات قيمية ذات مقاصد جمالية ومبتغيات ثقافية لتكون الحصيلة التي بها تتباهى الإنسانية العابرة وهي تستعيد ألق الإنسانية الغابرة.
ولا خلاف أنّ للنسوية هويتها التي ينبغي أن تفرض نفسه على المقررات الدراسية لمراحل التعليم كافة، كأحد السبل التي تضع النسوية على طريق توكيد وجودها بذائقة جمالية جديدة ذات معيارية لا تهادن أو تتحيز ولا تصادر أو تهمش.
********

قصة قصيرة
دموع متاهة


شينوار ابراهيم
الليل يكتمُ أنفاسي بسوادِهِ. يسرقُ من داخلي بقايا دفءِ النهار، لا يدعني أتنفس، أشمُّ رائحة مسقط رَأسي، بَينَ طيّاتِ رَملٍ تنامُ على سَواحلٍ تُعانِدُ البِحارَ وَأمواجٍ دونَ شاطئٍ يَستَضيفُها ويلغي رحلةَ ريح غاضبة، أفكِّرُ حائراً أقفُ. أبحثُ عن ريشٍ لترسم لنا كوخاً من الألوانِ فراشاتُ وطن ضاعَ بين ربيع تائهاً في أحضان خريفٍ لا يرحلُ وخيمة على متاهات واحة أحرَقَتْها أصابعُ الظلامِ، كلُّ زاوية في المنزل لا تتَحَمَّلُ عنفوانَ اشتياقي إلى ماضٍ يُجَرْجِرُني بعَرَباتِ ذكرياتِهِ، بُيوتٌ بلونِ الشَّمسِ، شوارعٌ تَحْتَضِنُني بدفءٍ، أسمعُ أحاديثَ الأمَّهاتِ أمامَ أبوابٍ تَبتسِمُ للحياةِ، وَهَمَساتُ جَدَّتي في ليال الصَّيفِ تحتَ ضَوءِ القَمرِ.
وَهْيَ تروي بشَوقٍ حِكايةَ (شنكة وبنك)، صُوَرٌ تَملأُ مساحاتِ النَّظَرِ وأعودُ أبحثُ عن مكانٍ، عن مخبأٍ كي أعانقَ ألمي بين أحضان مدينةٍ هَجرَتْها حتّى الذئابُ!.. أنا أبكي .. أصرخ حزناً ينادي خيالَ طفولتي بين أبيات قصيدةٍ لم تكتبْ بعدُ، و تشُدُّني عرباتُ الماضي بعجلاتِ ذِكرياتِهِ إلى أعماقِ متاهةٍ في بُركانٍ خامدٍ يَغلي فُجأةً في داخلي، ما عُدْتُ أَعْرفُ النَّومَ بين صفحاتِ اللَّيلِ، أحلامٌ تتَرَاقصُ في شوارع رُبَّما لَم أعدْ أجدُها.. ماذا افعلُ .. إلى أين أَمضي؟
رُبَّما أُريدُ العوْدة مَعَ الطُّيورِ المُهاجِرةِ إلى دِياري.. ولكنْ أخافُ أنْ أكونِ غريباً حتَّى في وطني.
******

ص6
ثورة الإصلاح والتغيير.. بداية النهاية
لنظام المحاصصة والطائفية والفساد
الحلة - لفته عبد النبي الخزرجي
اطلق عليها "ثورة اكتوب" تيمنا بثورة اكتوبر الاشتراكية العظمى في روسيا عام 1917. انها ثورة الأول من تشرين الاول المبارك التي ما زالت متواصلة دون توقف، وهي تتوسع أفقيا وعموديا. فالتوسع الأفقي يعني انها تتسع كل يوم بالجموع الكبيرة من الجماهير الشعبية ، وتكبر معها المطالبات بالتغيير والإصلاح ، وذلك من خلال الشعارات التي يطلقها المتظاهرون في ساحات الاحتجاج ، الجماهير لا تكتفي بالمطالبة بالخدمات والوظائف والعمل، بل ان المتظاهر يرفع شعارات مثل " اريد وطن " او " اوقفوا عملية النهب المنظم لبلادنا " او " اتركوا العراق ليقرر مصيره " او " متى تحاسبون حيتان الفساد؟" او "كفاكم قتلاً.. ارحلوا!".
إن هذه الانتفاضة الشعبية الكاسحة شملت جميع محافظات بلادنا في الجنوب والوسط (البصرة، ميسان، ذي قار، المثنى، الديوانية، النجف، كربلاء، بابل، واسط وديالى والعاصمة بغداد الحبيبة).
وفي الحلة الفيحاء، وأنا اراقب الشباب وهم يرددون بأصواتهم الهادرة، ويهتفون، يقرأون الشعر، يرسمون، يلونون الأرصفة، ينظفون ساحات التظاهر، إنهم طاقات زاخرة بنبض الحياة، لكنهم ايضا يعزفون نشيد الأمل والخير والتحدي، فتذكرت مثل كثيرين غيري الجواهري الكبير الذي قال:
سينهض من صميم اليأس جيل ... شديد البأس جبار عنيد
وقد شهدت ساحات التظاهر فعاليات شبابية تشهد لهؤلاء الفتية الشجعان. أنهم ابناء العراق البررة، فهم يحملون فرشاة الالوان الزاهية ليزينوا شوارع المدن التي يقفون في ساحاتها، وهم يرسمون الوطن بنخيله وتراثه وابنائه وشبابه وطالباته وعماله وشيوخه، وهم يقفون صفا واحدا يتحدون رصاص السلطة والزمر المنفلتة، التي توجه الرصاص الحي الى صدور الشباب الذين خرجوا وهم يطالبون بحقوقهم المشروعة التي ضمنها لهم الدستور.
لقد تطوع الشبيبة لتنظيف الساحات وجمع النفايات بأكياس، ووضعها في اماكن خاصة لغرض نقلها بسيارات البلدية. انهم يعملون ليلا ونهارا، حيث تحولت ساحات التظاهر الى ورشات عمل فنية وخدمية، وهناك من يقدم الشاي والخبز الحار من التنور المشتعل وسط المتظاهرين وهو يعطر فضاءات التظاهر برائحة الخبز الطيبة.
قال لنا عمار، أنه جاء صحبة زملائه، ليمارس حقه في الاحتجاج على نظام المحاصصة والفساد والطائفية. أما فيحاء فقد اشارت الى أنها تشارك ابناء مدينتها، مدينة التاريخ والحضارة والتراث، بابل، لتوصل صوتها عاليا الى السلطات الثلاث، وهي تردد " نريد وطن .. نعم نريد وطن ".
إن من يتصدى لقيادة التظاهر والاحتجاج في بلادنا هم شريحة الشباب من الجيل الجديد ، جيل الحرية والديمقراطية والاتصالات الحديثة والتواصل الاجتماعي ، جيل المدنية وحب الوطن ، جيل الثورة الاجتماعية ضد الفساد والمحاصصة والطائفية. لقد افرزت سياسات النظام القائم على المحسوبية، النظام السياسي الطائفي المقيت ، ومعه المنظومة المهيمنة على السلطة واقتسام مغانمها ، وحرمان الشعب من خيراته ، مما افرز هذا الكم الهائل من الكبت والحرمان والظلم والتفاوت الطبقي الخطير والصعود المفاجئ للبعض من خلال النهب المنظم للمال العام ، كل هذا وغيره ، كان السبب الرئيس في فقدان الثقة بين المواطن والمنظومة المهيمنة والمتسلطة على رقاب شعبنا ، وهو ما دفع ابناء شعبنا ان يعلنوا الثورة ، ثورة الحقوق المسلوبة من قبل نظام المحاصصة والطائفية والفساد .
نحن نعتقد أن شعبنا لن يتوقف هذه المرة حتى ينال كامل حقوقه في دولة مدنية، يسود فيها دستور مدني ديمقراطي يحقق طموح شعبنا في حياة حرة كريمة. ولابد من التأكيد أن المطالب التي يرفعها المحتجون في ساحات الاعتصام والتظاهر، ويشددون عليها في احاديثهم في وسائل الإعلام وفي تظاهراتهم، هي بعد إقالة الحكومة ومحاسبة ومعاقبة قتلة المتظاهرين:
1- تقديم رؤوس الفساد والحيتان الكبيرة التي تضخمت أموالها بشكل كبير جدا ، الى القضاء مهما كانت مواقعهم لينالوا جزاءهم العادل وتسترجع منهم الاموال المنهوبة .
2– تشريع قانون " من اين لك هذا؟ " لمساءلة ديناصورات الفساد الذين توسعت بطونهم بالسحت الحرام واصبحت لهم مافيات واسعة تنتشر كمنظومة في دوائر الدولة وهو ما أكده رئيس مجلس الوزراء في خطبه التي ينطبق عليها المثل (جعجعة ولا طحين).
3– العمل على تشريع قانون انتخابات جديد يحقق طموح الشباب في المشاركة الفعالة في صناعة مستقبلهم ومستقبل شعبهم وبلادهم، وان يعطي ابناء شعبنا مزيدا من الثقة في المشاركة في الإنتخابات .
4– الغاء مفوضية الانتخابات الحالية، والاستعانة بالقضاء في الاشراف على العملية الانتخابية، والغرض هو إبعاد العملية الانتخابية عن التزوير وغيره مما رافق العملية الانتخابية خلال السنوات السابقة.
5– العمل المباشر على تعديل الدستور اعتمادا على خبراء في القانون، دون ان تتدخل اي من الاحزاب المهيمنة على مقدرات بلادنا حاليا في عمل اللجان التي تعمل على اجراء التعديلات، وان تكون التعديلات مستوعبة حفظ حقوق شعبنا في دولة مدنية ديمقراطية توفر حياة حرة كريمة ومساواة وعدالة اجتماعية، وأن تكون الهوية الوطنية هي المعيار الاساسي في ذلك.
6– العمل على إعادة الحياة الى المصانع والمعامل وورشات الصناعة المعطلة منذ 2003، وتهيئتها من خلال تأهيلها تماما لاستقطاب العاطلين عن العمل وتوفير فرص عمل جديدة اضافة الى مساهمة هذه المشاريع الاقتصادية في الخروج من دائرة الاقتصاد الريعي والانطلاق نحو توفير مصادر مالية جديدة للموازنة .
7– حصر السلاح بيد الدولة، والعمل سريعا على السيطرة الكاملة على القوى المنفلتة، وأن تأخذ الأجهزة الأمنية كامل دورها في حماية البلاد .
إن ما افرزته الاحتجاجات الكبيرة التي شملت اغلب المحافظات العراقية ، يُثبت تماما أن { العد التنازلي للأسلمة السياسية في العراق بكل ما أشاعته من وعي خضوعي وتدين زائف وخدر ارتهاني لدى الفرد العراقي خلال السنوات التي اعقبت الاحتلال الأمريكي في 9/ نيسان 2003 ، أما الوجه الآخر لهذه اللحظة المفصلية ، فكان البزوغ التدريجي للنزعة الوطنية بوعيها المعارض وممارساتها الاحتجاجية القائمة على ثقافة المشاركة السياسية والمناداة السلمية بالإصلاح الجذري الهادف الى التغيير الشامل لبنية النظام السياسي في نهاية المطاف }. فارس كمال نظمي / سيكولوجيا الاحتجاج في العراق " أفول الاسلمة.. بزوغ الوطنياتية ".
00000000000000000000000000000000000000000000000000

من ثورة العشرين حتى انتفاضة تشرين

 


محمد الكحط
ان مسيرة شعبنا العراقي الأبي من ثورة العشرين حتى انتفاضة تشرين الأول، هي مسيرة ولادة عسيرة لدولة حضارية، ويبدو أن أحفاد ثورة العشرين التي اندلعت في شهر حزيران 1920، ضد الاحتلال البريطاني وأعوانه، لا يريدون أن يدشنوا القرن الجديد من ثورتهم دون إحداث تغيير جذري في تاريخهم المعاصر، فالقرن الجديد من ثورتهم الأولى على الأبواب، وثورتهم القديمة كانت لها ظروفها وما أشبه اليوم بالبارحة، فقد كان هنالك احتلال مباشر وقمع وكان هنالك فقر وجور كبيرين، فعندما احتل البريطانيون العراق اتبعوا سياسة دعم بعض الشيوخ بالمال والسلاح وبكل ما يلزمه لكي يكون المسؤول أمامهم عن الأمن والنظام في منطقته، وقد أثارت هذه السياسة الامتعاض لدى العشائر، والذين أجبروا على أن يخضعوا لرئيس عشيرة يفرضه الإنكليز عليهم، ولكونهم لم ينفذوا ما وعدوا به أثناء احتلالهم العراق من إنشاء دولة مستقلة.
اليوم العراق مكبل بعد إسقاط النظام الدكتاتوري البغيض بعامل خارجي وليس على أيدي أبنائه مما سهل التدخل في شؤونه الداخلية طيلة السنوات الماضية ولكون معظم القادة السياسيين الذين أمسكوا دفة الحكم لهم تبعياتهم وأجنداتهم الخارجية وتتضارب المصالح فيما بينهم حول الصراع على السلطة وتوزيع الغنائم والمناصب حسب التجاذبات دون مراعاة حقيقية لمصالح الشعب والوطن، وطالما حذرنا من مغبة ذلك وأن المستقبل سيكون قاسياً، لكنهم لم يرتدعوا، بل استمروا بمحاصصاتهم والحفاظ على مصالحهم الشخصية.
في ثورة العشرين لعب رجال الدين وشيوخ العشائر دورا مشرفاً وتحملوا التضحيات ووقفوا صفا واحدا من عربٍ وكرد يتسابقون لصون الكرامة العراقية ولدحر الغزاة المحتلين، وكانت النتيجة اعلان الدولة العراقية في حزيران عام 1921، ورغم الاشكاليات التي رافقت تلك الدولة الفتية وبقاء المستعمر متحكماً في شؤون العراق إلا انها أسست لدولة اسمها العراق، تطورت شيئاً فشيئاً الى حين بلوغ الجمهورية العراقية في 14 تموز عام 1958، والتي جوبهت بتحديات كبيرة من قبل الداخل والخارج، ولم يكتمل بناء الدولة بشكلها الصحيح، وتوالت الأنظمة الدكتاتورية بعد انقلاب 1963 الأسود، حتى سقوط آخرها وأكثرها دموية وقمعية في سنة 2003، ولكن بعامل خارجي، والجميع كان فرحاً لكوننا تخلصنا من كابوس كبير، وكان يحدودنا الأمل ببناء دولة مؤسسات تأخر بناؤها كثيراً، لكن للأسف الشديد ضاعت كل تلك التضحيات هباء وعدنا قرونا الى الخلف.
اليوم يقف الشعب العراقي بأكثريته، يتقدمهم الشباب من نساءٍ ورجال في هبة تاريخية مجيدة، لتغيير النهج السيئ والمدمر للدولة العراقية، لعلهم يفلحون في إعادة بنائها على أسسٍ صحيحة، حيث دولة المواطنة والكرامة، لا دولة محاصصات ومافيات وقوميات وطوائف، دولة فيها المساواة والعدالة الاجتماعية، لا يعرف فيها غير كلمة عراقي، ليعاد الى العراق مجده التليد ليكون في مصاف الأمم ويتخلص من التبعية لأي طرف أجنبي ويتخلص من قوى الظلام والتخلف والفساد.
لاشك أن الطريق ليس سهلاً وغير معبد بالزهور، لكن شباب اليوم نجدهم أكثر وعياً وعطاءً ومستعدين للتضحية من أجل الخلاص من حياة الذل وهم يرون خيرات بلدهم وثرواته الكبيرة توزع كغنائم وهبات بين أناس ارتضوا لأنفسهم أن يسرقوا كل شيء ويشكلوا المافيات للدفاع عن نفوذهم وسلطتهم مرتهنين دون خجل لدول أجنبية، تقودهم الى الهاوية كما قادت آخرين من قبلهم، لكن شعبنا قد أدرك الحقيقة وأنه لا فائدة ترجى منهم، فعليه ازاحتهم ومسك زمام الأمور.
تحية مجد لثوار ثورة العشرين وتحية مجدٍ وإكبار لأحفادهم ثوار انتفاضة تشرين لعلها تفضي الى ثورة حقيقية تعيد الينا الآمال التي تأخرت لعقودٍ طويلة.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

من ثورة العشرين حتى انتفاضة تشرين
محمد الكحط
ان مسيرة شعبنا العراقي الأبي من ثورة العشرين حتى انتفاضة تشرين الأول، هي مسيرة ولادة عسيرة لدولة حضارية، ويبدو أن أحفاد ثورة العشرين التي اندلعت في شهر حزيران 1920، ضد الاحتلال البريطاني وأعوانه، لا يريدون أن يدشنوا القرن الجديد من ثورتهم دون إحداث تغيير جذري في تاريخهم المعاصر، فالقرن الجديد من ثورتهم الأولى على الأبواب، وثورتهم القديمة كانت لها ظروفها وما أشبه اليوم بالبارحة، فقد كان هنالك احتلال مباشر وقمع وكان هنالك فقر وجور كبيرين، فعندما احتل البريطانيون العراق اتبعوا سياسة دعم بعض الشيوخ بالمال والسلاح وبكل ما يلزمه لكي يكون المسؤول أمامهم عن الأمن والنظام في منطقته، وقد أثارت هذه السياسة الامتعاض لدى العشائر، والذين أجبروا على أن يخضعوا لرئيس عشيرة يفرضه الإنكليز عليهم، ولكونهم لم ينفذوا ما وعدوا به أثناء احتلالهم العراق من إنشاء دولة مستقلة.
اليوم العراق مكبل بعد إسقاط النظام الدكتاتوري البغيض بعامل خارجي وليس على أيدي أبنائه مما سهل التدخل في شؤونه الداخلية طيلة السنوات الماضية ولكون معظم القادة السياسيين الذين أمسكوا دفة الحكم لهم تبعياتهم وأجنداتهم الخارجية وتتضارب المصالح فيما بينهم حول الصراع على السلطة وتوزيع الغنائم والمناصب حسب التجاذبات دون مراعاة حقيقية لمصالح الشعب والوطن، وطالما حذرنا من مغبة ذلك وأن المستقبل سيكون قاسياً، لكنهم لم يرتدعوا، بل استمروا بمحاصصاتهم والحفاظ على مصالحهم الشخصية.
في ثورة العشرين لعب رجال الدين وشيوخ العشائر دورا مشرفاً وتحملوا التضحيات ووقفوا صفا واحدا من عربٍ وكرد يتسابقون لصون الكرامة العراقية ولدحر الغزاة المحتلين، وكانت النتيجة اعلان الدولة العراقية في حزيران عام 1921، ورغم الاشكاليات التي رافقت تلك الدولة الفتية وبقاء المستعمر متحكماً في شؤون العراق إلا انها أسست لدولة اسمها العراق، تطورت شيئاً فشيئاً الى حين بلوغ الجمهورية العراقية في 14 تموز عام 1958، والتي جوبهت بتحديات كبيرة من قبل الداخل والخارج، ولم يكتمل بناء الدولة بشكلها الصحيح، وتوالت الأنظمة الدكتاتورية بعد انقلاب 1963 الأسود، حتى سقوط آخرها وأكثرها دموية وقمعية في سنة 2003، ولكن بعامل خارجي، والجميع كان فرحاً لكوننا تخلصنا من كابوس كبير، وكان يحدودنا الأمل ببناء دولة مؤسسات تأخر بناؤها كثيراً، لكن للأسف الشديد ضاعت كل تلك التضحيات هباء وعدنا قرونا الى الخلف.
اليوم يقف الشعب العراقي بأكثريته، يتقدمهم الشباب من نساءٍ ورجال في هبة تاريخية مجيدة، لتغيير النهج السيئ والمدمر للدولة العراقية، لعلهم يفلحون في إعادة بنائها على أسسٍ صحيحة، حيث دولة المواطنة والكرامة، لا دولة محاصصات ومافيات وقوميات وطوائف، دولة فيها المساواة والعدالة الاجتماعية، لا يعرف فيها غير كلمة عراقي، ليعاد الى العراق مجده التليد ليكون في مصاف الأمم ويتخلص من التبعية لأي طرف أجنبي ويتخلص من قوى الظلام والتخلف والفساد.
لاشك أن الطريق ليس سهلاً وغير معبد بالزهور، لكن شباب اليوم نجدهم أكثر وعياً وعطاءً ومستعدين للتضحية من أجل الخلاص من حياة الذل وهم يرون خيرات بلدهم وثرواته الكبيرة توزع كغنائم وهبات بين أناس ارتضوا لأنفسهم أن يسرقوا كل شيء ويشكلوا المافيات للدفاع عن نفوذهم وسلطتهم مرتهنين دون خجل لدول أجنبية، تقودهم الى الهاوية كما قادت آخرين من قبلهم، لكن شعبنا قد أدرك الحقيقة وأنه لا فائدة ترجى منهم، فعليه ازاحتهم ومسك زمام الأمور.
تحية مجد لثوار ثورة العشرين وتحية مجدٍ وإكبار لأحفادهم ثوار انتفاضة تشرين لعلها تفضي الى ثورة حقيقية تعيد الينا الآمال التي تأخرت لعقودٍ طويلة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
ماذا تعلمنا من انتفاضة 25 تشرين الاول (اكتوبر) المجيدة؟
كاظم فرج العقابي
انتفاضة 25تشرين الاول (اكتوبر )هي انتفاضة شعبية شبابية عفوية ،تضامن معها الشعب العراقي لإدامة زخمها وتصعيده لتحقيق اهدافها المطلبية والوطنية ،وان غابت عنها القيادة المركزية الا انها انتفاضة مجتمعية افقية ،اتسمت بالانضباط العالي والوجهة السلمية في أساليبها النضالية ،فعفويتها ليس بمعنى غياب الوعي عنها وانما لانطلاقها دون ان يكون لحزب او منظمة او جهة معينة دور المخطط لها .فالوعي لديها متراكم والشباب المشاركون فيها امامهم خزين من الخبرة والتجربة التي افرزها الحراك الجماهيري بدءاً من التظاهرات التي انطلقت في عام 2010 وما تلاها من تظاهرات أخر حيث كان للقوى المدنية دورها المتميز فيها ،فشباب الانتفاضة اليوم مسلحون بأساليب النضال السلمية المختلفة ولهم القدرة على التصعيد في شعاراتهم ومطالبهم حيث غدا شعارهم الاساسي اليوم هو (نريد وطن ).
ان انتفاضة 25تشرين الاول (اكتوبر )2019 جسدت في شعاراتها الواقع المرير الذي عاشته وتعيشه البلاد اليوم ،والمرتبط وثيقاً بنظام المحاصصة الطائفية والاثنية الذي انتج الفساد والمفسدين وبدد خيرات البلد وغيب الوطنية والمواطنة وقزم الدولة وجعلها مرتعاً للدول الاجنبية والاقليمية ففقدت سيادتها واستقلالها وغدا البلد مأزوما في كل النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ،وتفشت البطالة وارتفعت نسبة الفقر ناهيك عن ضعف الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية والاستمرار في أزمات الكهرباء والماء الصالح للشرب وتدهور الوضع المعيشي لفئات واسعة من الفقراء والمهمشين وذوي الدخل المحدود ،وفي مساعي تكتيم الافواه وتنميط الحياة والتضيق على الاعلام وعلى الحريات الخاصة والعامة التي كفلها الدستور .تلك هي الاسباب الموضوعية (الداخلية )لاندلاع الانتفاضة .فهي ليست مدفوعة من جهة خارجية كما تروج لها الحكومة واحزابها النافذة واعتبارها مؤامرة واتهام المنتفضين بنعوت مختلفة ،وجلهم من الشباب اليافعين وحلمهم ان يكون لهم وطن معافى مهاب يعيد اليهم كرامتهم وانسانيتهم ،يوفر لهم العيش اللائق والحرية ،وطن تزدهر فيه الزراعة والصناعة ويسوده القانون .
وسعت الحكومة وتسعى الى تشويه سمعة الانتفاضة واتهامها بالانتهاكات والتجاوزات التي حدثت وما طال بعض الدوائر والبيوت من حرق وتخريب ،فالمندسون ليسوا من رحم الانتفاضة ولا اجافي الحقيقة حين اقول بأن هؤلاء المندسين تعرفهم الحكومة نفسها وهم مقربون من الاحزاب الحاكمة وتابعون لها. وجاء هذا بشهادة بعض القادة العسكريين .امعقول ان الحكومة بثقلها الاستخباراتي والامني والعسكري لا تعرفهم؟!ان انتفاضة اكتوبر قدمت من الشهداء مالم تقدمه اية انتفاضة عراقية في تاريخ العراق المعاصر ،فقد قدمت اكثر من 400شهيد، و 17 الف مصاباً وجريحاً ،وجلهم من الشباب والشابات ومن فئات اجتماعية مختلفة .وما يسجل للانتفاضة هو ذلك الايثار لشبابها وهم يواجهون الرصاص الحي بصدور عامرة وحب للوطن والاستعداد لبذل الغالي والنفيس من اجل ان تبقى رايته خفاقة في سمائه.فقد اتصفت الانتفاضة بالاستمرارية والمطاولة وها نحن ندخل اسبوعها الثامن وهي في تصاعد جماهيري لا نظير له واستخدمت في نضالها مختلف الاساليب السلمية من تظاهرات واعتصامات واضرابات ومسيرات كذلك تنظيم التجمعات الجماهيرية ومازال لديها المزيد في حين توغل الحكومة في استخدام مختلف اساليب العنف والقتل العمد ،باستخدام الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع والماء الحار ،والاختطاف وتكميم الافواه والاعتقالات ،وملاحقة الناشطين ،والتغييب القسري وتهديد الطلبة والمعلمين بالفصل.
كما تميزت الانتفاضة بقاعدتها الجماهيرية الواسعة وهي في تزايد مضطرد، فانضمت اليها منذ اليوم الاول لانطلاقتها منظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات والجمعيات ومنظمات المرأة والطلبة والشبيبة وسائر منظمات القوى المدنية الاخرى، وكان للطلبة دورهم الملحوظ والمتميز في الخروج الى ساحات التظاهر في عموم البلاد رغم التهديد بالطرد والفصل، فدخولهم سوح النضال والوقوف مع الانتفاضة يؤشر جماهيرية الانتفاضة فهم وعاؤها الذي تستمد منه زخمها واندفاعها وتطلعاتها اللاحقة.
وكان للمرأة العراقية شرف المساهمة في انتفاضة الشعب بحضورها الجماهيري في ساحة التظاهر اماً ،واختاً ،وزميلة ،كما شهدت الانتفاضة ذلك الحضور العائلي البهي ،عوائل بكاملها، كباراً وصغاراً يحملون معهم العلم العراقي والكمامات والشعارات تعبيراً عن موقفهم الى جانب المنتفضين وتعبيراً عن حبهم العراق .اما مركبات التكتك فقد سجلت حضوراً فيها لنقل المصابين والشهداء الى المشافي القريبة وخيم الاسعاف ،تطوعوا مجاناً لنقل اخوانهم المصابين والشهداء ،وكانوا مرابطين مع الثوار عند نقاط المواجهة ،وما قيل بحقهم من كلام شعراً وغناءً ونثراً فهو قليل بحقهم .
الكرم العراقي كان حاضراً في ساحات التظاهر حيث المواكب والعشائر والعوائل ومنظمات وافراد وفنانين وتجار تطوعوا جميعهم لتوفير متطلبات الانتفاضة والمنتفضين من مأكل ومشرب وخيم واغطية ،وشهدت الساحات خيم مخصصة لمعالجة الجرحى والحالات الطارئة يعمل فيها اطباء وطلاب الكليات الطبية وموظفين صحيين وقد تحملوا صنوف المضايقات والملاحقات واستشهد البعض منهم وهم في معنويات عالية لم ترهبهم هذه الاساليب الوضيعة اللاإنسانية من قبل بعض الجهات الامنية .
ان ساحة التظاهر اليوم في حلة جديده لاسيما ساحة التحرير كأن القادمين اليها في كرنفال احتفالي مبهر وهم بوجوه تنز املاً بأن قادم الايام يبشر بالنصر النهائي ،فنفق التحرير الذي اهمل لسنوات وكاد ان يكون مكباً للنفايات تنبعث منه الروائح العفنة اصبح اليوم في حلة جديدة فقد طليت جدرانه وزينت بصور الشهداء وبالمناظر الجميلة واللوحات المعبرة وبصور حافلات التكتك التي ابلت بلاءً حسناً ،وهناك مساحات مستطيلة مسيجة تتوسط النفق سطرت بالشموع وهي متقدة وبالأزاهير تحتضن صور الشهداء حيث تتوزع هنا وهناك ،ويقف الزائر والمتظاهر بخشوع امام صور الشهداء ليوقدوا الشموع لهم يستذكرون مواقفهم وتضحياتهم البطولية وهم في اعمار يافعة ،وانت تشق طريقك بصعوبة داخل ساحة التظاهر تجد هنا مجاميع من الشباب يلقون قصائدهم وهناك من يهزج ويتغنى بالانتفاضة وبطولات شهدائها وهناك تجمع كبير من المنتفضين يستمعون لمتحدث عن الوضع السياسي ومتطلبات المرحلة وافاق الانتفاضة .
اما المطعم التركي الذي اصبح اليوم قلعة للمنتفضين وتحت تصرفهم لموقعه الاستراتيجي في الدفاع عن الانتفاضة في حالة مداهمتها وضربها من قبل القوات الامنية والذي سمي في أيامه الاولى (جبل احد) ليعتصموا فيه دفاعاً عن انتفاضتهم، فغدا اليوم عالما آخر ،فقد جرى تأهيله وتزيينه وطلاؤه من جديد وزود بالماء والكهرباء وفتحت مكتبة فيه ليقضي المنتفض هناك استراحته ليغذي ذهنه ويشحذ هممه وهمم غيره لما يجترحه من افكار ونصوص. وبفضل الانتفاضة غدت ساحات التظاهر التي يتوافد اليها الالاف من المواطنين يومياً للحفاظ على جذوتها محتدمة مضطرمة تشحذ عزيمة ثوارها المتطلعين الى بناء مجتمع يتسم بالطهر والنقاء، مجتمع نظيفاً خال من الادران البيئية والمجتمعية ، فتجد فرقاً للشباب والشابات يطوفون فيها يحملون الاكياس لجمع النفايات ،كي يعطوا انطباعاً مدنياً على سلمية تظاهراتهم وتعاونهم لخدمة بلدهم واظهاره على احسن صورة .
ان انتفاضة اكتوبر انطلقت من رحم المجتمع العراقي وظروفه الداخليه ولم تستهدف دولة معينة بقدر حرصها على سيادة واستقلال بلدهم ورفض اي تدخل اجنبي، بشؤونه وهدفهم جسده شعارهم (نريد وطن) بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ليعيشوا في ظله بأمن وسلام وتقدم .
والحديث عن حزمة الحكومة الاصلاحية فهي في موضع شك من قبل المنتفضين، طالما ما زالت الحكومة مصرة على عدم الاستقالة (او منعها) من الاستقالة. ان استخدامها القمع يواجه بإصرار وباتساع رقعه الاحتجاجات وانخراط شرائح اجتماعية متزايدة فيها. فالحكومة تتحمل المسؤولية الاولى عن ارتفاع عدد الضحايا والانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان والحريات الدستورية وعن التداعيات الامنية والاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن عدم الاستجابة التامة لمطالب جموع المتظاهرين بالتغيير المطلوب .
ولابد من الحذر كل الحذر فان الحكومة ماضية في تسويفها ومماطلتها في تنفيذ مطالب الجماهير وتراهن على انهاء التظاهرات عبر اساليبها القمعية ومحاولة زرع الشقاق بين صفوفها والمراهنة على نفاد صبر المتظاهرين وعدم مطاولتهم وهذا ما يجب الانتباه له. وبعد ان قطعت الانتفاضة شوطاً موفقاً ابهر الداني والقاصي وهي تدخل اسبوعها الثامن والمنتفضون يملؤهم الحماس ويسكنهم الامل والتفاؤل ويحركهم اليقين بان نصرهم قريب لا محال .
المجد والخلود لشهداء انتفاضة اكتوبر المجيدة .

 


ص 7

يونس محمود يعلق على تتويج "الزعيم" بدوري أبطال آسيا

بغداد – طريق الشعب
علق النجم الدولي السابق، يونس محمود، على تتويج فريق الهلال السعودي بدوري أبطال آسيا لكرة القدم 2019.
وتوج الهلال بلقب دوري ابطال آسيا بعد تغلبه على اوراوا الياباني بنتيجة 3-0 في مجموع المباراتين.
وقال محمود في تغريدة له على "تويتر"، "الف الف الف مبروك للهلال السعودي تتويجه بدوري ابطال اسيا 2019.. لقب جاء عن جدارة واستحقاق".
ويعد هذا اللقب هو الثالث لـ"الزعيم" في تأريخه بدوري ابطال اسيا.

************

في افتتاح خليجي الدوحة
اليوم.. منتخبنا الوطني يلتقي المنتخب القطري صاحب الأرض والجمهور

بغداد – عمار عبدول
يقص منتخبنا الوطني بكرة القدم اليوم الثلاثاء شريط مشوار بطولة كأس الخليج العربي بنسخته الـ 24 عندما يلتقي البلد المضيف الفريق القطري في الساعة السابعة والنصف بتوقيت العاصمة بغداد وذلك على ملعب ستاد خليفة الدولي.

وواصل منتخبنا الوطني تحضيراته بـ12 لاعباً فقط وذلك بعد أن التحق سبعة لاعبين بصفوف فريق الشرطة الذي خاض مباراة ضد نواذيبو الموريتاني يوم أمس في بطولة محمد السادس للأندية الأبطال على أن يلتحقوا بوفد المنتخب صباح اليوم الثلاثاء.
فيما غاب أيضا ثلاثة لاعبين محترفين وهم بشار رسن وهمام طارق وريبين سولاقا وذلك لارتباطهم مع أنديتهم باستحقاقات مهمة.
في الوقت نفسه رفض مدرب منتخبنا ستريشكو كاتانيتش استدعاء اي لاعبين والاعتماد على الأسماء الموجودة لخوض المباراة الأولى في البطولة الخليجية.
واختتم المنتخب الوطني تدريباته بهمة عالية في قطر لليوم الخامس على التوالي، تحضيراً لمباراته الأولى أمام العنابي القطري اليوم.

علي عدنان

على صعيد متصل، قال لاعب منتخبنا الوطني، علي عدنان: المنتخب العراقي لم يقف على اَي لاعب، لا علي عدنان ولا اَي لاعب اخر، بالرغم من ان اغلب اللاعبين مؤثرون، لكن المدرب في مفكرته ٢٤ لاعبا، وجميعهم جاهزون لبطولة الخليج، لذلك سنكون على قدر المسؤولية في هذه البطولة، وخصوصا مباراة الافتتاح أمام منتخب قطر اليوم الثلاثاء.

وفد حكومي ورياضي وإعلامي يتوجه الى قطر

في سياق متصل توجه يوم أمس الاثنين، وفدٌ حكومي ورياضي أولمبي وإعلامي يضم ممثلي اتحاد الصحافة الرياضية ورابطة الإعلام الرياضي المرئي الى دولة قطر في سعي من وزارة الشباب والرياضة لإقامة بطولة الخليجي في العراق بالاضافة الى دعم ومساندة منتخب العراق.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "في مساعٍ تعمل عليها وزارة الشباب والرياضة لدعم استضافة العراق لبطولة خليجي 25، وجهت الوزارة بإرسال وفد حكومي ورياضي يرافقه عدد من الاعلاميين ويضم ممثلي اتحاد الصحافة الرياضية ورابطة الاعلام الرياضي المرئي الى دولة قطر صبيحة يوم غدِ الاثنين، مسؤول الملف جبار رحيمه سيعمل على عرض الملف الفني لاستضافة العراق لخليجي 25 على ملاعب المدينة الرياضية في البصرة".
واضافت انه "في السياق ذاته تأتي هذه الزيارة ايضاً في إطار دعم ومساندة منتخب العراق في البطولة المقامة حالياً فضلاً عن تمثيل العراق في افتتاحية بطولة الخليجي".
وتابعت ان "الوفد يضم عددا من نجوم المنتخب الوطني وهم: رعد حمودي، فلاح حسن، عدنان درجال، كريم صدام ، حسن فرحان، حسين سعيد، نشأت اكرم، نور صبري، يونس محمود، هادي احمد، علاء احمد وعدد من النجوم الآخرين".
واوضحت انه "في إطار التنسيق سيتم العمل على إقامة مؤتمر صحفي يأتي على هامش خليجي 24 من اجل عرض الملف بشكل كامل".
واتمت الوزارة ان 'رئيس الاتحاد المركزي لكرة القدم عبد الخالق مسعود بعرض الملف في اجتماع رؤساء الاتحادات الرياضة وسوف يكون الدكتور جبار رحيمة مسؤول الملف".

*************

سلة الاخبار...

عشتار العزاوي تحصد الميدالية الفضية في بطولة العالم للجيوجيتسو

بغداد – طريق الشعب
حصدت لاعبة المنتخب الوطني، عشتار العزاوي، على الميدالية الفضية في بطولة العالم للعبة الجيوجيتسو المقامة منافساتها في مدينة أبو ظبي في الإمارات.
واحتلت عشتار المركز الثاني، بعد فوزها على منافستها النمساوية، وخسارتها أمام منافستها البولندية، لتحصد الفضة للعراق في البطولة.
وقالت عشتار في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "الميدالية الفضية اهديها الى الشعب العراقي والمتظاهرين في ساحة التحرير وجميع محافظات العراق"، مبينة أنها "كانت تطمح الى الميدالية الذهبية، لكنها كانت تعاني من إصابة في اليد اثرت على أدائها في المواجهة".
وتألف وفد المنتخب الوطني من: عشتار العزاوي لاعبة، مهند حسن لاعب، محمود ياسين لاعب، محمد هادي لاعب، علي احمد صباح لاعب، احسان فلاح لاعب، ثائر جواد مدرب.
وانطلقت البطولة في صالة مبادلة أرينا في مدينة زايد الرياضية، بمشاركة ما يقرب 1500 لاعب ولاعبة من 69 دولة حول العالم، خلال الفترة من 16 إلى 24 تشرين الثاني الجاري.
وأقيمت البطولة، بتنظيم من قبل الاتحاد الدولي بالتعاون مع اتحاد الإمارات للجوجيستو لأول مرة بشكل مجمع لكل الفئات وكل المراحل السنية في مكان واحد.

الراوي: أنا رهن إشارة مدرب قطر

متابعة – طريق الشعب
أعرب بسام الراوي لاعب المنتخب القطري عن تفاؤله، بقدرة العنابي على تحقيق نتائج إيجابية في كأس الخليج رقم 24 التي ستقام في الدوحة خلال الفترة من 26 تشرين الثاني الحالي حتى 8 كانون الأول المقبل.
وقال الراوي في تصريحات صحفية عقب تدريبات قطر الأحد: "العنابي سيكون على قدر التحدي في البطولة المقبلة، كل اللاعبين لديهم إصرار كبير على تحقيق المطلوب في البطولة الغالية على قلوب الجماهير القطرية".
وأعرب بسام عن سعادته بالعودة إلى المنتخب بعد شفائه من الإصابة التي كان يعاني منها، وقال: "الأمور أصبحت جيدة، وأنا الآن رهن إشارة المدرب من أجل المشاركة وخدمة المنتخب في البطولة المهمة التي يترقبها الجمهور الخليجي".
وعن مباراة الافتتاح أمام العراق قال نجم العنابي: "مبارياتنا مع العراق دائما ما تكون حافلة بالإثارة والندية، نحترم المنتخب العراقي كثيرًا، لكننا سنلعب من أجل الفوز وحصد أول ثلاث نقاط في البطولة التي تقام على ملاعبنا وبين جماهيرنا".


**************

ثنائي مانشستر يونايتد
يكرر إنجاز روني وروسي

متابعة – طريق الشعب
سجل ماسون جرينوود، لاعب مانشستر يونايتد، هدفًا لفريقه في شباك شيفيلد يونايتد، خلال التعادل (3-3)، مساء الأحد، ضمن الجولة الـ13 للبريميرليغ.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن جرينوود بات ثالث أصغر لاعب، يسجل بقميص مانشستر يونايتد في البريميرليغ، بعمر (18 عامًا و54 يومًا).
ويأتي في المركزين الأول والثاني، فريدريكو ماكيدا بعمر (17 عامًا و226 يومًا)، وداني ويلبيك بعمر (17 عامًا و355 يومًا).
كما أشارت الشبكة إلى أن يونايتد، امتلك لأول مرة لاعبين تحت 20 عامًا، سجلا في مباراة واحدة بالبريميرليغ، منذ 14 عامًا، وهما براندون ويليامز وماسون جرينوود.
وسبق هذا الثنائي كل من، جوسيبي روسي وواين روني، في تشرين أول 2005، اللذين هزا معًا شباك سندرلاند.
أما شبكة "سكواكا" فأبرزت أن مانشستر يونايتد، هو أول فريق يسجل 3 أهداف في مرمى شيفيلد، بالبريميرليغ هذا الموسم، بعد مرور 13 جولة.

************

هازارد: صلاح أحق من ميسي بالكرة الذهبية

متابعة – طريق الشعب
قال النجم البلجيكي، إيدين هازارد، لاعب ريال مدريد، إن الفرنسي الشاب كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان "سيكون أحد أفضل لاعبي العالم"، وأضاف أنه إذا كان بإمكاني "المساهمة" في انضمامه الى الفريق الملكي، فلن أتأخر.
وقال لاعب تشيلسي السابق، خلال تصريحات لصحيفة (لو باريزيان) الفرنسية، قبل مواجهة الريال وسان جيرمان، على ملعب (سانتياغو برنابيو)، في خامس جولات دوري أبطال أوروبا "سيكون (مبابي) أفضل لاعبي العالم، في غضون سنوات قليلة.. هو يمتلك موهبة كبيرة".
وأضاف "إذا استمر هكذا، فسيصبح أفضل لاعبي العالم عبر التاريخ.. لاعب كرة القدم يحلم دائما باللعب مع الأفضل، وإذا كان غدا بإمكاني المساعدة في جلبه الى ريال مدريد فسأفعل.. رغم أنني لا أعتقد أن أحدا سيطلب رأيي".
ودعم صاحب الـ28 عاما، مسألة عودة زميله في الفريق، الفرنسي كريم بنزيمة، الى منتخب بلاده.
وقال في هذا الصدد "يجب الحكم عليه فقط من خلال الأداء، أما غير ذلك فهي مشكلة الفرنسيين".
وأردف هازارد "ليس من الطبيعي عدم استدعاء كريم، لأنه المهاجم الأفضل في العالم حاليا.. هو يسجل، ويلعب في الفريق الأفضل في العالم.. فرنسا قوية بدونه، لكنها ستزداد قوة بوجوده".
ويرى أنه لو كان الأمر عائدا إليه لم يكن ليمنح الكرة الذهبية للنجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، قائد برشلونة، حيث يرى أن "أحد لاعبي ليفربول" هو من يستحقها، مرشحا الثلاثي، السنغالي ساديو ماني، والمصري محمد صلاح، والهولندي فيرجيل فان دايك.
وأتم بقوله "لو وفق ماني في التتويج بكأس أمم إفريقيا، لفاز بها دون أي نقاش، وكذلك صلاح يستحقها، وهو صديقي".

************

بدر المطوع: "خليجي 24" ستكون صعبة للغاية

متابعة – طريق الشعب
أكد فهد عوض، مدير منتخب الكويت لكرة القدم، جاهزية الفريق لخوض التحدي في بطولة خليجي 24، التي ستنطلق الثلاثاء المقبل في قطر.
وقال عوض، في تصريحات صحفية، لدى وصول البعثة القطر "نأمل أن ننافس على اللقب، فالكويت هي الرقم الصعب دائما في بطولات الخليج".
وأردف: "هدفنا الأساسي من المشاركة في البطولة، هو إعداد فريق قوي لمواصلة المشوار، في تصفيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023".
وتابع: "واجهنا ظروفا صعبة في الفترة الماضية، بسبب الإيقاف الطويل، والآن المشاركة في بطولة قوية بهذا الحجم، تمنح الكثير من اللاعبين الخبرة والاحتكاك القوي، وهذا ما نحتاج إليه في المرحلة المقبلة".
ومن جانبه، تمنى بدر المطوع، نجم المنتخب الكويتي، أن يقدم الأزرق بطولة قوية، رغم قوة المنافسة وصعوبتها.
وقال المطوع: "صحيح أن المنتخب الكويتي له تاريخ كبير، في بطولات الخليج، لكن هذه النسخة ستكون صعبة للغاية، في ظل ارتفاع مستوى المنتخبات جميعها ".

***********

زيدان يتسلح بتاريخه لكسر عقدة توخيل

متابعة – طريق الشعب
في موسمه الرابع بدوري أبطال أوروبا، كتب زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد لنفسه قصة طويلة مع مدربي ألمانيا وأنديتها.
ويستعد زيدان لصدام جديد مع مدرب ألماني عندما يستضيف الفريق الملكي اليوم الثلاثاء نظيره باريس سان جيرمان الذي يقوده الألماني توماس توخيل في قمة مواجهات الجولة الخامسة لدوري أبطال أوروبا.
ويستعرض التقرير مسيرة زيدان ضد الأندية والمدربين الألمان، حيث ينتظر المدرب الفرنسي تحديا لإنهاء عقدة توماس توخيل، متسلحا بأنصار الملكي في مدرجات "سانتياغو برنابيو".
ووقف "زيزو" ضد توخيل في 3 مناسبات سابقة بدوري الأبطال، آخرها عندما سقط بثلاثية دون رد في مباراة الجولة الأولى التي أقيمت على ملعب حديقة الأمراء معقل النادي الباريسي في 18 أيلول الماضي.
وقبلها في مرحلة المجموعات لموسم 2017/2016 عجز زيدان عن تحقيق الفوز في مباراتين ضد توماس توخيل عندما كان مديرا فنيا لبروسيا دورتموند الألماني، حيث انتهت المباراتين بالتعادل 2-2 في برنابيو وسيجنال إيدونا بارك.

ليالي الألمان

وفي أول مواسمه مع الملكي، لن ينسى زين الدين زيدان ليلة 12 نيسان 2016 حيث دخلها خاسرا أمام فولفسبورغ بقيادة مدربه ديتر هيكينغ بثنائية نظيفة، إلا أن زيدان رد بقوة، وقاد ريال مدريد الى الفوز بثلاثية كريستيانو رونالدو في سانتياغو برنابيو، ليمر العملاق المدريدي إلى الدور قبل النهائي، وأكمل مسيرته بتحقيق اللقب لأول مرة في تاريخه كمدرب.
وفي موسم 2017/2016 حل ضيفا جديدا واستثنائيا على زيدان، إنه كارلو أنشيلوتي مدرب بايرن ميونخ، إلا أن التلميذ الفرنسي لقن معلمه الإيطالي درسا كرويا قاسيا، وهزمه 4-2 في إياب دور الثمانية، بعد الفوز ذهابًا أيضًا 2-1 في أليانز أرينا لتتأهل كتيبة زيزو للدور قبل النهائي.
وفي مسيرة تتويجه بالكأس ذات الأذنين للمرة الثالثة على التوالي في 2018، التقى المدير الفني لريال مدريد بالألمان مرتين، في الأولى هزم دورتموند 3-2 في مرحلة المجموعات.
وأنهى زيزو المشوار بإسقاط المدرب الألماني يورغن كلوب المدير الفني لليفربول، حيث هزم الفريق الإنجليزي بثلاثة أهداف لهدف العام الماضي في المباراة النهائية التي أقيمت في العاصمة الويلزية كارديف.
فهل يواصل زيدان سجله القوي ضد ضيوفه الألمان؟ وهل يكسر عقدة توخيل؟ أم يواصل المدير الفني لبي إس جي ثورته متسلحا بقوة هجومية ربما تكون الأقوى في أوروبا؟
وكان المدرب الفرنسي حريصا على التحدث بثقة عن مواجهة العملاق الباريسي برسالة تفوح منها رائحة السعي بقوة الى رد الاعتبار، حيث قال "كرة القدم تلعب من أجل المواجهات الكبيرة، وأفضل أن نواجه سان جيرمان بكامل قوته"، وذلك تعبيرا عن رأيه في تعافي نيمار ومبابي من الإصابة.


***********

ص 8

في الكوت اشعلوا الشموع
في ذكرى شهدائهم

الكوت - علي جبار
نظمت مجموعة من الشباب المحتج في مدينة الكوت، مساء أول أمس الأحد، فعالية رمزية استذكارا لشهداء انتفاضة تشرين.
وأنشأ المحتجون ما يشبه القبور الصغيرة بجانب جدار مبنى مجلس محافظة واسط قرب ساحة الاحتجاج، وثبتوا عليها صور شهداء انتفاضة الكوت وأسماءهم، وأشعلوا أمامها الشموع.
ووقع في تظاهرات مدينة الكوت، بداية انطلاقها، خمسة شهداء نتيجة العنف الوحشي التي واجهت بها الأجهزة الأمنية المتظاهرين.

***********

في بعقوبة
أصبوحة شعرية - خطابية دعما للانتفاضة

بعقوبة - محمود العزاوي
شهدت ساحة الاحتجاج في مركز مدينة بعقوبة، أخيرا، أصبوحة شعرية – خطابية أقامتها مجموعة من الشباب المنتفض.
شارك في الاصبوحة عديد من شعراء بعقوبة، الذين قرأوا قصائد وألقوا كلمات تركز على التظاهرات الجماهيرية، ودورها، وكيفية إدامة زخمها الجماهيري الوطني العالي، في سبيل التخلص من الطبقة الفاسدة الفاشلة، وبناء البلد وإيصاله إلى بر الأمان.

************

ليس مجرد كلام...

تعلّمنا منكم دروساً كثيرة .. !

هناك مثلٌ شعبيٌّ يقول: إذا كُبر ابنكْ خاوييه! بمعنى إذا شبّ ابنكَ كُنْ له صديقاً لا أباً، كما إن الأمام علي (ع) قال: لا تجبروهم على التطبّع بطباعكم لأنهم يحيون لزمانٍ غير زمانكم! يعني أن تفكيرهم وأسلوب حياتهم يتغيّر بتغيرات الزمن وطبيعة العيش. لهذا علينا أن لا نندهش ونُفاجأ بكلِّ ما نراه ونسمعه ونعيشه هذه الأيام من أفعالٍ وأعمال بطولية يقوم بها شباب لم تتخطَّ أعمارهم الخامسة والعشرين، بل نقف متأملين صنيعهم هذا بروح التلميذ الذي يصبو إلى معرفة المزيد من كل ما يجري حوله!
نحن الذين خسرنا سنوات كثار، وعشنا في زمنٍ جائرٍ تحت نير حكمٍ دمويٍّ قاسٍ لم يترك لنا مجالاً للتفكير، كانت أداة بطشه وعنفه وجبروته ثقيلةً جداً، ما ترك آثاره الجسيمة على أجسادنا وفي نفوسنا، وجعلنا محبطين نشعر بالقلق والخوف والتردد كلّما أقدمنا على قولِ أو فعلِ شيءٍ ما!
لكنّ أبناءنا الشباب الذين استشعروا هذا الهاجس فينا، أرادوا أن يعطونا دروساً كي نتخلّص منه بشتّى الوسائل والطرق!
عشنا ظلم وبطش الدكتاتورية الفاشية، وتنفّسنا الصعداء بسقوطها، لكنّ فرحتنا تلاشت حين عمّ الفساد والمحاصصة والطائفية، فصرنا نلوك الهمَّ ونبتلع الأسى، ونفرك القهر ونضرب أخماساً بأسداس على عمرٍ ضاع بلا أدنى فائدة. ومعاً أعاد لنا أبناؤنا الثقة بالمستقبل، والقوة والعزيمة في الإقدام، والعمل على ردع الفساد بكل أشكاله!
تعلّمنا من الشباب في انتفاضتهم هذه أشياء كثيرة، أولها الإحساس الحقيقي بالوطنية، حيث فقدها الناس، وصار الانتماء إلى العشيرة أو المذهب أو الطائفة قبل كل شيء. فحينما نزلوا بصدورهم العارية إلى الشوارع والساحات يرددون: نريد وطناً، أعادوا للوطن مكانته وهيبته في نفوس الجميع ، بعدما ضيعتها الحكومات الفاشية والدكتاتورية والفاسدة !
كما علّمونا أنّ الوقوف بوجه الفاسد والظالم مهما كان ردّ فعله، أسمى وأجلّ من كل وقوف!
وعلّمونا الإيثار والمحبّة ونكران الذات والعمل بكل إخلاص على اصلاح ما خرب وفسد، فغيّروا المثل المتداول (لا يصلح العطّار ما أفسد الدهر) إلى أن الإنسان الحقيقي والمؤمن بقضيته ووطنه يُصلح كلّ ما فسد بإصراره وعزيمته ومحبته للناس والوطن!
وعلّمونا أن الانتماء الحقيقي للوطن يجعلك مهاباً ومحترماً عند الجميع ويُحسَب لك ألف حساب!
وعلّمونا أن الشباب طاقةٌ خلّاقةٌ من خلال عملهم رغم ما يلاقونه من عنفٍ وبطشٍ سلطوي، في إعادة الحياة إلى الشوارع والساحات والبنايات والحدائق والنافورات والسلالم، بهذه الروح الشبابية الخلّاقة نستطيع أن نعيد الحياة إلى كل آلة ومعمل ومصنع وحقل وبستان وسفينة ونحوّل الصحراء إلى حدائق غنّاء!
تعلّمنا منهم الكثير، ما علينا سوى أن نقف إجلالا وإكبارا لهم وندعمهم كي يبنوا الوطن!
على جميع مَنْ يتصدى للمسؤولية في الدولة حالياً ولاحقاً أن ينتبه لهم ويوقفَ بطشه وعنفه، ويفتح الأبواب مشرعةً لهم، لأنهم جيلٌ خلّاقٌ وبنّاء، وإذا منحناهم الفرصة سيبنوا عراقاً مزدهراً متقدماً ترنو إليه الأفئدة والعيون في كل مكان !
علينا كآباء، ومسؤولين، وشيوخ عشائر، ورجال دين، وووو، أن نستفيد من الدروس الكبيرة التي قدموها لنا على طبقٍ من ذهبٍ مطرّزٍ بدمائهم الزكية وجراحاتهم الموجعة قبل فوات الأوان!

عبد السادة البصري

**********

الحلة تستذكر شهداء الانتفاضة
الحلة – طريق الشعب
نظم أساتذة جامعة بابل وموظفوها وطلبتها، مساء أول أمس الأحد، مسيرة مهيبة في مركز مدينة الحلة، استذكارا لشهداء الانتفاضة.
وحمل المشاركون في المسيرة الشموع والأعلام العراقية ولافتات تحمل اسماء الشهداء، وجابوا الشوارع الرئيسة سيرا على الأقدام.

************

المرأة العراقية تنتفض
إلى جانب الرجل

بغداد – طريق الشعب
بدت مساهمة المرأة في الاحتجاجات العراقية الأخيرة، الظاهرة الأكثر لفتاً للنظر في هذا الحراك الشعبي الذي تشهده بغداد والعديد من المحافظات منذ الأول من تشرين الأول الماضي.
وتأتي مساهمة المرأة في الحراك بعد سنوات من التهميش والتغييب القسري. فقد خرجت هذه المرة إلى الشارع منتفضة إلى جانب الرجل. وتلقى خروج المرأة الى ساحات الاحتجاج وهي تصدح "نازلة آخذ حقي"، اهتماما بالغا في داخل العراق وخارجه. فالمرأة التي تتمتع بحرية الحركة في الفضاء العام، تعكس مؤشرا حضاريا لأهل البلد، بعيدا عن المتاجرة بحضورها من قبل الأنظمة القمعية.
نساء وفتيات بمختلف الأعمار والمهن، خريجات وطالبات، ربات بيوت وعاملات، يشاركن يوميا في تظاهرات واعتصامات لم يشهد مثيلها العراق في السنوات السابقة.
مراقبون يرون أن مشاركة المرأة في الحراك الحالي، ليست ظاهرة جديدة، على اعتبار ان مساهمة الحركة النسوية في الحراك السياسي والاجتماعي في العراق في العقدين الأخيرين، كانت تبرز في لحظات مفصلية، كما هو الحال مع التظاهرات النسوية الحاشدة في عقود سابقة.

*************

في المنافي وقلوبنا على الوطن

لم نعتد نحن العراقيون على الحياة في الغربة والابتعاد عن الوطن الا جبرا واضطراراً كما حدث أيام سبعينيات القرن الماضي مثلاً يوم اضطربت الحياة السياسية وسادت الدكتاتورية، فكان الاختيار (اجبارياً) وعلى مضض.
لكن جميع من اختاروا المنفى ظلوا يحنون للوطن وأهله وحياتهم فيه وليالي السمر مع الاحباب والأصدقاء وتلك الحياة الاجتماعية التي ألفوها وعاشوها واعتادوا عليها.
واليوم وبعد ان انجلى ليل الطغاة واشرقت شمس الوطن واندحرت أيام الدكتاتورية والطغيان، فان البعض ممن حارب الدكتاتور وكان من دعاة التغيير (تقمص) شخصيته وسرق من الوجوه ابتسامة الانتصار وحلاوة النجاح وفرصة التغيير.
لكن الجيل الجديد من الشبيبة العراقية الطموحة والإرادة الوطنية الصادقة والشجاعة والبسالة كانت لها كلمة الفصل الأولى واختار أبناء العراق طريق (الثورة) ورفعوا شعاراتهم القريبة على قلوبهم وعراقيتهم (نريد وطن.. سلمية ..سلمية، لا للطائفية.. لا للمحاصصة.. لا للفساد.. نعم للتغير.. نريد دولة مدنية..). والعشرات من مثل هذه الشعارات.
وكان الوطن يموج بهذه الجماهير من أقصاه الى أقصاه وكانت المحافظات تدعم العاصمة بغداد، والعاصمة تشد ازر شقيقاتها من المدن والمحافظات، ومن تعذر عليه الالتحاق بركب المتظاهرين الثائرين قدم الدعم والاسناد المادي والمعنوي.
اما في المنافي وبلدان الغربة فقد قدم أبناء الوطن من العراقيين دعمهم المطلق واسنادهم الكبير رغم البعد والانشغالات والالتزامات، لكن أبناء العراق استذكروا وطنهم وعراقيتهم وايام مجدهم وتناخوا للوطن ومن اجله.
فالعراقيون في هولندا استدعى بعضهم البعض وطالب كل منهم بدعم الثورة وكانت مبادرة رائعة اقدم عليها البعض من العراقيين لدعم الانتفاضة واعتبار ذلك واجباً وطنياً مقدساً. وكان للمرأة دور رائع في هذه المهمة، فكانت ذلفاء شعلة من النشاط وردفان سيدة مجاهدة لهدف سامي، وكانت لزينب ونسرين الهماوندي أدوار في تحشيد النساء وحثهم على التبرع. وكان لهن ما أرادوا.
اما الرجال والشباب فكانت دعواتهم صريحة وواضحة بدعم الانتفاضة والتبرع للمنتفضين، وقد دعا الاحبة احمد الطائي ومحمد الهماوندي ودكتور عمار وعمر عقراوي لتأسيس منظمة دائمة تحمل اسم (عراقنا) لتقديم العون والمساعدة للثوار، واتخذت من احدى الورش مكانا لهذه المؤسسة، كذلك تبنت محامية من أصول عراقية انجاز المهمة دون ان تحملهم أي تكاليف. وفعلا تواصلوا مع احبتهم في العراق وقلوبهم معهم.

منعم جابر


************

دلت على وحدة الصف
وقائع في تظاهرات العراق غير مسبوقة
بغداد – طريق الشعب
ربما كان هدفهم أسمى ما يبتغون، لذلك قرر العراقيون كسر كل القيود للوصول إليه. ففي احتجاجاتهم ظهرت وقائع لم تكن توجد في بلد آخر، دلّت على وحدة الصف لتحقيق المنال.

نوادر في ساحة التحرير

وجّه المتظاهرون الأنظار إلى قضيتهم منذ البداية لما ظهر فيها من نوادر.
فبعد “المطعم التركي” الذي غدا أشهر من نار على علم، إثر تحوله من مبنى مهجور يطل على المنطقة الرئاسية إلى حصن ونقطة تجمع للمحتجين ومأوى لتناول الطعام والمنام، ظهرت سيدة في زاوية من الحراك تضع أمامها حلل الطبخ، ووراءها صورة لابنها الشهيد.
وفي زاوية أخرى من ساحة التحرير، خيّمت سيدتان جارتان قررتا التطوع لغسل ثياب المتظاهرين، حيث اعتمدت نوفة على غسالتها الوحيدة، فيما فضلت أم سلوان شراء واحدة جديدة بالتقسيط.
بدأت القصة عندما كان ابن نوفة المتمركز في الساحة مع المحتجين يسلم والدته حقائب ثياب كبيرة لغسلها في المنزل، إلا أنها رأت أن هذا مضيعة للوقت، وفضلت البقاء قريبة منهم، وبدأت بالاعتصام في الساحة لأكثر من 17 ساعة يوميا، وهو ما يمكنها من غسل كمية أكبر وباستمرار.
أما أم سلوان، فقد تطوعت بدفع أقساط الغسالة الجديدة، وخيمت مع نديمتها نوفة في المكان نفسه للغرض نفسه، لأنها “تتشرف بغسل ملابس المتظاهرين الأبطال” بحسب ما كتبته على لافتة رفعتها وراءها.
“إذا قتلتمونا كلنا
فمن ستحكمون؟”

هذا أحد العناوين الرئيسة في واحد من أعداد صحيفة “التكتك” التي يصدرها ويطبعها ناشطون في الحراك الجماهيري، ويوزعونها على آلاف المتظاهرين في ساحة التحرير.
وتحمل الصحيفة اسم المركبة ذات الثلاث عجلات، أصبحت رمزا للاحتجاجات إثر استخدامها في نقل الجرحى من المتظاهرين إلى المستشفى الميداني.
ظهرت "التكتك" من أجل بلورة مطالب الاحتجاجات بعد قطع خدمة الإنترنيت لأسابيع، ويقف وراء المشروع ناشطون لهم خبرة في مجال النشر الإلكتروني، يكتبون المقالات ويحررون الصحيفة ويطبعونها في ورش طباعة محلية، ويوزعون نحو ألفي نسخة على خيام المتظاهرين مرات عدة في الأسبوع.
وتتضمن الصحيفة مقالات يكتبها ناشطون محليون، وترجمات لتقارير وسائل إعلام دولية عن العراق.
بالمقابل، يقول متظاهر عن الصحيفة: “إنها عظيمة، تحوي بعضا من أدق الأخبار التي نراها. لا نعرف بالتحديد أين تكتب وتطبع، وهذا أفضل على الأرجح حتى لا يتعرض محرروها للاعتقال”.

للحراك منشد وكاتب أيضاً!

بصوت جهوري، وقدرة عالية على ابتكار الألحان، ولغة عربية حيّة تميل للحزن، خرج الشاب حيدر حسن التميمي للمرة الأولى كمنشد للثورة الشبابية في 2 تشرين الأول، وهو ينشد نشيداً ثورياً من متظاهر يطالب بحقوقه مع رفاقه.
يقول التميمي في حديث صحفي: “إننا كمجتمع عربي نميل للشعر والأدب وشعر المعلقات، كما أن شعراء المعلقات هم خير مثال لنا على من استخدم الشعر والنشيد كوسيلة للحماس، وبث الروح في صفوف الناس. فعلت مثلهم، استخدمت الأناشيد لزيادة الحماس لدى المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم المشروعة، ولطرح أفكارنا سلميا”.
ويلفت التميمي إلى أن من يكتب القصائد هو أخوه الأكبر الشاعر أحمد حسن التميمي، وهو شاعر معروف”.
وعن ألقابه يقول إنه حصل على كثير منها، أهمها ”شاعر الثورة”، و”منشد الثورة”، مشيرا إلى أن هذه الألقاب أضافت إليه مسؤوليات كبيرة.

حتى الجدران تكلّمت

لم تتوقف النشاطات في ساحات الاحتجاج، فقد امتلأت جدران الساحات برسوم وصور من قلب الحراك. تحدثت عنه، ونقلت مطالبه، حتى إنها كتبت أوجاعه، ثم غدت تلك الجدران متاحف يقصدها المحتجون لالتقاط الصور، ولمتابعة كل ما هو جديد نقش عليها.


************

في المركز الثقافي الفرنسي
معرض فني من نتاجات انتفاضة تشرين

بغداد - طه رشيد
تحت عنوان "تحرير المواهب"، وبمبادرة من الفنانة التشكيلية نبراس هاشم، افتتح المركز الثقافي الفرنسي، الخميس الماضي على قاعته في بغداد، معرضا فنيا يضم نسخا من رسوم أنجزها فنانون شباب على جدران نفق التحرير خلال الاحتجاجات المتواصلة.
حضر المعرض السفير الفرنسي في بغداد وكوادر المركز إلى جانب عدد من الفنانين والمتابعين.
ونال المعرض استحسان الحضور، لما مثله من دعم إيجابي لانتفاضة الشعب العراقي، والشباب الثائر ضد الفساد والمحاصصة.
وعبّر السفير في كلمة ألقاها أبان افتتاح المعرض، عن فرحه بالمواهب الفنية الواعدة التي تضامنت مع أبناء شعبها، ونزلت مطالبة بالحقوق المشروعة عبر الفن.
وسجل قسم من اللوحات والصور التي ضمها المعرض، مقتطفات من يوميات الانتفاضة من حيث صمود المحتجين على الجسور وفي ساحات التظاهر، ورفعهم الشعارات المطلبية. بينما عكس قسم آخر من الأعمال مواقف رافضة للعنف المفرط الموجه ضد المتظاهرين، ودعوات لنبذ التخندق الطائفي والاثني.
وكانت هناك أعمال تشيد بالمواقف البطولية لشريحة الشباب الكادحة من سائقي الـ "التك تك"، وأخرى تجسد دور المرأة الكبير في التظاهرات، ومساهمتها الفاعلة في التمريض وانقاذ الجرحى، وتهيئة الطعام والشراب للمتظاهرين، فضلا عن مشاركتها المتميزة في حملات التنظيف الطوعية.
وحملت نسخ الجداريات التي احتضنها المعرض، أسماء فنانين محترفين وهواة، بينهم سجاد حسين، إيناس خلف، كرار علي، أحمد هيروك، أحمد طارق وباقر علي.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg