العدد 71 السنة 85 الأثنين 25 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي :
المنتفضون يجددون توجيه الرسالة
وجه المحتجون والمتظاهرون في محافظات الوطن المنتفضة يوم امس رسالة أخرى قوية الى السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، وبخاصة الى الحكومة، عبروا فيها عن عزمهم وإصرارهم على المضي قدما، مهما غلت التضحيات، لانتزاع حقوقهم كاملة غير منقوصة. كما انهم جددوا التشديد على رفض الحلول الجزئية والترقيعية، ورفض المساومة على دماء الشهداء وأحزان الأمهات الثكالى وجراح المصابين والمعاقين، والتأكيد ان المطلوب ليس تغييرا في الوجوه فقط ، بل ان يشمل التغيير المنهج الخاطيء والفاشل، الذي إدار الدولة منذ عام ٢٠٠٥ حتى اليوم.
وقال المتطلعون الى عراق جديد بكلمة واضحة لا لبس فيها، ان استمرار القمع والقتل العمد والاعتقالات والاختطافات والاغتيالات وتكميم الأفواه وانتهاك حرية التعبير، والسعي الى إسكات الأصوات الإعلامية الداعمة للانتفاضة، لن ينفع في كسر المعنويات وارجاع الناس الى بيوتهم.
ويوم امس ايضا، وكما في بقية ايّام الانتفاضة الباسلة، كان لجماهير الطلبة صوت ورأي مختلفان عما يخطط له المتشبثون بكراسي السلطة مهما بلغ الثمن ، وأياّ كانت الوسيلة.
ومع الطلبة البواسل التحمت مجاميع كبيرة من الشباب والموظفين وأصحاب المهن وأبناء العشائر، في وقفة جماهيرية عارمة غصت بها ساحات الاعتصام والتظاهر، ودللت بجلاء على اندحار مساعي شق الصفوف والاستفراد بالشباب المنتفض وقمعه بوحشية حتى لا يعاود الاحتجاج باي شكل وتحت أي مسمى.
وقد جرى امس من جديد وعلى نطاق واسع تسليط هذا القمع واستخدام الرصاص الحي وقنابل المسيل، وسقط شهداء بررة واصيب مئات غيرهم، دفاعا عن حكومة اثبتت عجزها عن انجاز شيء يعتد به، فكيف الان وقد تلطخت أياديها بدماء أبناء الشعب البررة !
هنا لن ينفع اطلاق المزاعم عن "تناقص إعداد المنتفضين" او الحديث عن المؤامرات الخارجية او المندسين او "الطرف الثالث" او غير هذا وذاك. فكل ما يحصل الآن هو من مسؤولية السلطة التنفيذية، وتشمل المسؤولية كذلك السلطة التشريعية نظرا لعجزها عن وقف القمع وتلبية مطالب المنتفضين.
ليس هناك ما هو أوضح من رسالة المنتفضين يوم امس، فهم ليسوا آلافا بل هم ملايين العراقيين المتطلعين الى غد افضل، والى عراق جديد لا مكان فيه للقمع ولمصادرة حقوق الانسان.
ان على السلطات الثلاث اليوم اختصار طريق الآلام وحقن دماء المواطنين، بالاستجابة فورا لارادة الشعب كما تجلت يوم امس وفي الايام السابقة، وهي تتمثل في استقالة او اقالة الحكومة، التي يتوجب ان يتبعها تشكيل حكومة جديدة من كفاءات وطنية نزيهة، بعيدا عن المحاصصة ومنظومة الفساد. حكومة تهيء مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة بعد تشريع قانون انتخابات عادل وتشكيل مفوضية مستقلة حقا، بعيداً كذلك عن المحاصصة والفساد والفاشلين والملطخة اياديهم بدماء المنتفضين.
تلك هي رسالة المنتفضين التي وجهوها يوم امس عبر تظاهراتهم واعتصاماتهم ومسيراتهم الحاشدة، وان كل تحرك يعاكس مضمونها لن يزيد الأمور الا تعقيدا، وسيفتح الأبواب على أسوأ الاحتمالات، وهو ما يتحمل مسؤولية عواقبه المتشبثون بكراسي السلطة، ومن خلفهم القوى والكتل السياسية التي ترفض بعناد حتى الآن الاستجابة لارادة الشعب.
************
حقوق الانسان: 6 شهداء 158 جريحاً
في البصرة وذي قار خلال يومين

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية حقوق الإنسان، يوم أمس، سقوط 6 شهداء 158 جريحاً في البصرة وذي قار خلال أحداث يوم أمس والذي سبقه.
وقالت المفوضية في بيان إنها "تطالب الحكومة العراقية بالتدخل العاجل لتدارك التطورات الأخيرة الحاصلة في محافظات البصرة وذي قار أمس الأحد
وأضافت أنه "استمرارا لمهامها القانونية في متابعة التظاهرات في محافظتي البصرة وذي قار فقد اشرت المفوضية وجود عنف مفرط على خلفية التصادمات التي جرت بين القوات الامنية والمتظاهرين في محافظتي البصرة وذي قار يوم ٢٤ / ١١ /٢٠١٩ مما ادى الى سقوط (٣) شهداء في محافظة البصرة / أم قصر وإصابة (٨٧) من المتظاهرين والقوات الامنية فيها واعتقال (٦) متظاهرين، كما وثقت المفوضية سقوط (٣) شهداء وإصابة (٧١) متظاهرا أمام جسري الزيتون والنصر في مركز محافظة ذي قار واعتقال (٥) متظاهرين".
وأوضح بيان المفوضية أنها "تطالب الحكومة بالتدخل العاجل لإيقاف العنف بشكل فوري واتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وتطبيق معايير الاشتباك الآمن والمحافظة على ارواح المتظاهرين والقوات الأمنية، وتوصي الحكومة بتحديد الأماكن الخاصة للتظاهرات والاعلان عنها للمتظاهرين وحمايتها".
وجددت المفوضية الدعوة إلى "للمتظاهرين بالالتزام بالتظاهر في الساحات المخصصة والابتعاد عن اي تصادم مع القوات الامنية يكون ذريعة لاستخدام القوة ضدهم وازهاق ارواحهم".
ودعا بيانها "القوات الامنية والسلطات المحلية والمتظاهرين الى التعاون في الحفاظ على سلمية التظاهرات واعادة الحياة الى كافة المرافق العامة والخاصة والحفاظ على الموانئ وحقول النفط كونها ثروة وطنية لكافة ابناء الشعب العراقي".
**********
غضب في نقابة معلمي كربلاء من القوات الأمنية: لا تتدخلوا في شؤون المدارس!
بغداد – طريق الشعب
حذرت نقابة المعلمين في كربلاء، أمس، القوات الأمنية من التدخل، في شؤون الإدارات أو الملاكات أو التلاميذ أو الطلبة وعدم الدخول الى المدارس إلا بموافقة إداراتها أو بتخويل من قبل المديرية العامة للتربية.
وقالت النقابة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن “واجب القوات الأمنية هو توفير الحماية لجميع المواطنين والممتلكات الخاصة والعامة ومنها حماية البنايات المدرسية”.
وأضاف، أنه “بعد ورود عدد من الشكاوى والملاحظات من قبل عدد من إداراتنا المدرسية حول تدخل عدد من المنتسبين في شؤون المدارس تؤكد نقابة المعلمين العراقيين فرع كربلاء المقدسة، بأنها لا يحق لها التدخل في شؤون الإدارات أو الملاكات أو التلاميذ أو الطلبة وعدم الدخول داخل المدارس إلا بموافقة إداراتها أو بتخويل من قبل المديرية العامة للتربية”.
وأشارت إلى أنها “تحذر جميع هذه المفارز من التدخل في شؤون الإدارات وسيتم اتخاذ أقسى الإجراءات القانونية بحق المخالفين”.
كما دعت “الإدارات المدرسية الى تبليغ مديرية التربية ونقابة المعلمين العراقيين فرع كربلاء المقدسة تحريرياً حول كل ما يحدث خلاف ذلك، وأن الجهة الوحيدة التي تملك الحق بالتوجيه الإداري هي مديرية التربية ونقابة المعلمين العراقيين فرع كربلاء المقدسة التي يحق لها التوجيه في الجوانب النقابية والمهنية”.
********
سائرون تفتح النار على رئاسة البرلمان : هي من تعرقل استجواب عبد المهدي
بغداد – طريق الشعب
فتح تحالف سائرون، أمس الاحد، النار على رئاسة مجلس النواب العراقي، متهما اياها بعرقلة طلبها استجواب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في البرلمان منذ تقديمها طلبا رسميا بذلك . وقالت النائب عن التحالف، إيناس المكصوصي، لوكالة "الاخبارية"، إن "سائرون ماضٍ في خطوات استجواب رئيس الوزراء وهناك إجراءات قانونية وموضوعية استُكملت ورُفعت إلى هيئة رئاسة مجلس النواب"، مشيرة الى ان "الرئاسة لا تستجيب الى طلبات الاستجواب".
واضافت المكصوصي، ان "كل المعوقات والعراقيل تنطلق من هيئة رئاسة البرلمان، لأن آلية تحديد الإجراءات تحدث من قبلها"، فيما اكدت انه "من الضروري حضور عبد المهدي واستجوابه بعد سقوط الشهداء في التظاهرات".
واكدت النائب، ان "تحالف سائرون لم يحضر اجتماع الجادرية مع الكتل السياسية في منزل رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم الذي جرى فيه توقيع الوثيقة السياسية"، موضحة ان "تحالفها مستمر في العمل البرلماني في ما يتعلق بالتشريعات والقوانين التي هي ضمن مشروعنا الإصلاحي"،
واشارت المكصوصي، الى أن "ما لم يُنجز من قبل القوى السياسية في 16 عاماً، لا يمكن أن يُنجز في 40 يوماً"، مبينة ان "الجميع يدرك أن المطلب الرئيس للمتظاهرين هو تغيير الطبقة السياسية الحالية كشرط أول ".
*******
في احدى عشرة محافظة
الانتفاضة تصعّد زخمها الاحتجاجي وتواصل الإضراب العام
بغداد – طريق الشعب
واصلت الانتفاضة الشعبية، أمس الأحد، الاحتجاجات والإضراب العام في محافظات عدة، مسجلة أحداثاً جديدة تضمنت مسيرات ضخمة وقطوعات للجسور والشوارع وتعطيل الدوام الدراسي والوظيفي في اماكن متفرقة.
تطورات البصرة

وكشف مصدر أمني، عن الموقف في البصرة صباح أمس، بعد التطورات بين المتظاهرين والقوات الأمنية.
وقال المصدر في تصريح صحفي ونقلته وكالة" بغداد اليوم" واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المتظاهرين قطعوا الطريق المؤدي إلى ميناء خور الزبير ومعمل الحديد والصلب والاسمدة وميناء أم قصر من جهة خور الزبير غربي البصرة، بالرغم من محاولات القوات الأمنية فتح الطرق باستخدام الذخيرة الحية، والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع".
وأشار المصدر الى "قطع كافة الطرق والجسور التي تربط مركز البصرة بالأقضية والنواحي، حيث تم قطع الطرق التي تربط مدينة البصرة ببقية الاقضية والنواحي من الجهات الشمالية والشرقية والجنوبية والغربية"، لافتاً إلى "سيطرة المتظاهرين على جسور خالد والكَزيزة والإيطالي، بعد مواجهات مع القوات الامنية".
وأوضح المصدر الأمني، أن "طريق بصرة – فاو، جنوبي المحافظة قطع من قبل المتظاهرين، بالإضافة الى قطع الطرق بين محافظتي البصرة وميسان وشل الحركة بين المحافظتين".
وفي السياق، أفادت الأنباء، بدخول قوات شرطة البصرة في درجة الإنذار القصوى حتى إشعار آخر، فيما استمر غلق الطريق المؤدي إلى الناصرية من جهة الزبير، وسط تمديد للإضراب العام في المحافظة.
يُذكر أن المفوضية العليا لحقوق الانسان، طالبت يوم أمس، الحكومة بالتدخل العاجل لتدارك التطورات الأخيرة الحاصلة في محافظات البصرة وذي قار، مشيرة إلى سقوط 3 شهداء في البصرة وإصابة 87 مواطنا واعتقال 6 متظاهرين.

بغداد تواصل

وواصلت العاصمة احتجاجاتها في ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها وسط اطلاق ناري حي واستخدام للغازات المسيلة قرب جسر الاحرار.
وفي الوقت الذي جرى فيه الحديث عن سقوط شهداء وجرحى، خرجت جموع غفيرة من طلبة المدارس والجامعات في مسيرات طلابية ضخمة جابت الشوارع، اثناء استمرار الإضراب الطلابي في غالبية المرافق الدراسية.

إضرابات كربلاء

وفي الأثناء، احتشد المئات من ابناء كربلاء بما فيهم طلاب المدارس والمعاهد وموظفو الدوائر الحكومية في تجمعات ومسيرات مساندة ومتضامنة مع المتظاهرين في المدينة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، عبدالواحد الورد، أن مسيرات شعبية تضامنية نظمها أصحاب المحال التجارية والكسبة في الكثير من مناطق وحارات المدينة القديمة، معلنة التضامن والمساندة لمطالب المتظاهرين.
وأوضح الورد، أن كسبة سوق الدهان واصحاب المحال في شارع ابن الحمزة وعكد السادة وكسبة سوق الموبايلات أضربوا عن العمل تضامنا مع الانتفاضة الشعبية التي تتصاعد فورتها في محافظات العراق، بينما دخلت إلى ساحة الاعتصام مسيرات لطلبة اعدادية عثمان بن سعيد والمعهد التقني ومديرية الموارد المائية ومديرية الوقف الشيعي، لتستمر الفعاليات والنشاطات اليومية للمعتصمين في القاء الخطب الحماسية والاناشيد الوطنية.

جماهير نجفية غاضبة

ومن جانب آخر، اعلنت جماهير النجف استمرارها في الإضراب العام، وإغلاق الشوارع الرئيسة والدوائر الحكومية عدا الخدمية منها، مؤكدة عدم العودة إلى الدوام حتى استقالة أو إقالة الحكومة.
وذكر مراسلنا في النجف، احمد عباس، أن التظاهرات النجفية واصلت زخمها المساند للإضراب العام، إذ خرجت منذ الصباح الباكر تظاهرات طلابية حاشدة تنادي بإقالة الحكومة الحالية وتدعوا الى مساندة الاضراب والاستمرار في التظاهر الى حين تحقيق المطالب، مشيراً إلى أن تظاهرة أخرى لموظفي وأجراء بلدية النجف، خرجت من بناية المديرية متوجهة صوب ساحة الصدرين سيراً، معبرة عن التضامن والوقوف مع المعتصمين. وأضاف عباس، أن المتظاهرين رددوا هتافات عديدة منها "ارحلوا .. نريد وطن" و "اليوم الشعب كله عرف .. هاي الوثيقة بلا شرف"، في إشارة منهم إلى وثيقة الجادرية التي اتفقت عليها الكتل السياسية مؤخراً.

طلبة ونسوة بابل

وعلى النحو ذاته ، واصلت محافظة بابل، التظاهرات والإضراب عن الدوام في المدارس والجامعات.
وأوضح مراسلنا، محمد علي محيي الدين، أن طلبة المحافظة، توافدوا إلى ساحات الاعتصام صباحاً، رغم الأوامر المشددة التي اصدرها رئيس جامعة بابل بضرورة الالتزام بالدوام الرسمي، مهددا بعقوبات قاسية لمن يخالف أوامره.
وأضاف محيي الدين، أن الآلاف الطلبة الآخرون اعتصموا أمام كلياتهم في الوقت الذي زحفت فيه جموع أخرى منهم إلى أماكن الاعتصام، مطالبين بإقالة الحكومة، وسط حضور نسوي مميز في المسيرة الاحتجاجية الكبرى في ساحة الحرية، مبيناً أن الجماهير المنتفضة طالبت بمحاكمة الفاسدين وعدم استثناء محافظ بابل عن ذلك، بعدما أصدر القضاء حكماً بالقبض عليه ومصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة.

السماوة

وفي غضون ذلك، تواصلت الاعتصامات والفعاليات الاحتجاجية، في السماوة رغم الأجواء الباردة التي شهدتها المحافظة.
وقال مراسل "طريق الشعب، عبدالحسين ناصر السماوي، أن ساحة الغدير، مركز اعتصامات المواطنين في المحافظة، عجّت بالنشاطات الاحتجاجية التي رددت هتاف "أريد وطن بعيداً عن المحاصصة والطائفية".
وأشار السماوي، إلى انطلاق تظاهرات حاشدة جابت شوارع المحافظة، وبمشاركة اعداد كبيرة من الطلبة وشرائح اجتماعية واسعة توشحت بالأعلام العراقية ورفعت لافتات تندد بوثيقة الجادرية وتطالب بإقالة الحكومة ومحاسبة الفاسدين.
ولفت المراسل، إلى أن المتظاهرين أغلقوا شارع مديرية تربية المثنى القريب من نقابة المعلمين الذين شاركوا طلبتهم في التظاهرات، فيما جرى التشديد على ضرورة الاستمرار في الاحتجاج السلمي والعصيان المدني في جميع الدوائر الحكومية من أجل زيادة الضغط الجماهيري.

الكوت مجدداً

وفي سياق الاحتجاجات، خرجت حشود المتظاهرين، في محافظة واسط، إلى ساحات التظاهر صباحاً.
وأفاد مراسلنا، علي جبار، بأن الطلبة والكسبة والنقابات والاتحادات والعديد من الهيئات شاركت في التظاهرات التي شهدتها المحافظة، مبيناً أن نقابة المعلمين نظمت تظاهرة كبيرة للكوادر التعليمية والتدريسية بالكوت، توجهت من خيمة النقابة في ساحة الاعتصام صوب ساحة تموز، وهي تردد هتافات ضد الفساد وطغمة الاحزاب الفاسدة.
وأضاف جبار، أن طلبة المدارس الثانوية والمتوسطة خرجوا في تظاهرات حاشدة طالبت برحيل الحكومة الفوري والقضاء على الفساد، بعدما خرج طلبة واساتذة جامعة واسط في تظاهرات مشابهة.
يُذكر أن ميسان والديوانية وديالى جددت احتجاجاتها الغاضبة التي لعب الطلبة فيها دوراً مميزا كبقية المحافظات، فيما سجلت تظاهرات الناصرية حصيلة دموية جديدة.
*************


ص 2

نائب رئيس البرلمان يكشف تفاهمات وفد الاقليم مع بغداد

بغداد – طريق الشعب
أكد النائب الثاني لرئيس البرلمان، بشير الحداد، أمس، أن إقليم كردستان سدد كل مستحقات تصدير النفط لبغداد، فيما كشف عن توصل إقليم كردستان إلى اتفاق شفهي مع بغداد حول حصتهم من موازنة العام المقبل.
وقال الحداد، لوكالة” ناس”، إن “وفد اقلیم كردستان اتفق بشكل شفهي مع بغداد، حول النفط وحصة الاقليم من الميزانية 2020، وفي مطلع الأسبوع سيتم إعلان الاتفاق بشكل رسمي”.
وبين، أنه “حسب الاتفاق فإن إقليم كردستان سلم 250 ألف برميل بشكل يومي لبغداد، وبالمقابل فإن بغداد سلمت الإقليم كل حصته في الميزانية”.

************

احتجاجات متواصلة ومسؤول يؤكد إحراق بناية الوقف الشيعي
الناصرية .. حصيلة دامية واجراءات قمعية فاقمت الغضب الشعبي

بغداد – طريق الشعب
شهدت مدينة الناصرية، خلال اليومين الماضيين، أحداثاً دامية راح ضحيتها 4 شهداء وإصابة أكثر من 60 مواطنا، خلال عمليات فض تجمعات المتظاهرين لقطع الجسور والطرق تنديداً باختطاف احد الناشطين المشاركين في اعتصام ساحة الحبوبي وسط المحافظة، وفيما استمرت التظاهرات رغم استخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، كشف مدير أوقاف ذي قار، عن تفاصيل حرق مقر الوقف الشيعي في مركز المحافظة.

ليلة دامية

وذكر مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن مواجهات عنيفة بدأت في الساعة الثامنة مساءً، يوم السبت الماضي، وصفها أهالي المحافظة بالمجزرة الدموية، ضد المنتفضين الذين قطعوا كافة الجسور والطرقات على خلفية اختطاف الناشط، ناظم جودة الطائي، والذي كان يواظب مع عائلته يومياً على تنظيف ساحة الحبوبي التي تعد مركزاً رئيساً لتجمع المحتجين والمعتصمين.
وأضاف صاحب، أن وتيرة الأحداث بدأت تتصاعد في محافظة ذي قار، بعد إغلاق جسر الحضارات، لتصل إلى ذروتها بعدما حاولت مجموعة من المتظاهرين إغلاق تقاطع البهو (وسط الناصرية) الأمر الذي أدى الى الصدام مع قوة من مكافحة الشغب، والتي بدورها استخدمت قنابل الغاز المسيل والصوتية لتفريقهم في البداية، لافتاً إلى "تعزيز قوات مكافحة الشغب بعد محاصرتها من قبل المحتجين، بقوات إضافية من سوات والرد السريع التي فتحت نيران الرصاص الحي عليهم، موديةً بحياة شهيدين أثنين وإصابة 33 جريحاً وفق الإحصائيات الأولية".

استمرار القمع

وأوضح المراسل، أن المواجهات استمرت حتى السادسة من فجر يوم أمس، لتتضاعف خلال ذلك اعداد الضحايا حيث سجلت المحافظة وقوع 4 شهداء وأكثر من 60 جريحا تم نقلهم الى المستشفيات الحكومية والأهلية وفق الاحصائية الجديدة التي اعلنت، منوهاً إلى أن القوات الأمنية استخدمت خلال قمع المتظاهرين، الرصاص الحي عبر الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، فضلاً عن استخدامها القنابل المسيلة للدموع التي تسببت في حالات اختناق كثيرة جداً، في مشهد دموي لم تره المحافظة سابقاً رغم ما جرى من قمع شرس في الأيام الماضية.
ومضى بالقول، أن بعض المنازل الآمنة للمواطنين لم تسلم أيضاً من غازات القنابل التي لم تستن احداً، لتدخل بذلك مدينة الناصرية في حالة عصيان عام، عطلت على أثرها المدارس والجامعات وكافة الدوائر الحكومية.

الحبوبي تواصل الاحتجاجات

وأفاد مراسل "طريق الشعب"، بأن ساحة الحبوبي استمرت في استقبال الآلاف من المتظاهرين والمضربين عن الدوام من الموظفين والطلبة وبعض أصحاب المهن الحرة والنقابات والجمعيات، رغم الأحداث الدامية واستخدام الرصاص الحي.
وأشار إلى أن الهتافات والشعارات التي رددت في الساحة، جددت المطالبة باستقالة الحكومة فوراً، وتنفيذ مطالب المحتجين، مبيناً أن المتظاهرين قطعوا اثناء ذلك، طريق الناصرية - سماوة في ناحية البطحاء تضامنا مع المنتفضين وشلت حركة المركبات لساعات طويلة، بينما قطع آخرون الطريق الرابط بين قضاء سوق الشيوخ ومركز المحافظة.
حرق بناية الوقف الشيعي

وفي الأثناء، كشف مدير أوقاف ذي قار، المهندس احمد كريم عبد الجبار، ‏أمس، تفاصيل حرق مقر الوقف الشيعي في مدينة الناصرية.
وقال عبد الجبار، في تصريح صحفي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "مجموعة من المتظاهرين المتواجدين في شارع الزيتون، دخلوا الى دائرة الوقف الشيعي وحرقوا الطابق الاول للبناية بالكامل"، مشيراً إلى أن "تأخر سيارات الإطفاء عن الحدث أدى الى وصول النيران الى الطابق الثاني، ما تسبب في أضرار انشائية".
وأضاف عبد الجبار، "لا نعلم سبب حرق بناية الوقف، رغم عدم وجود دوام في الدائرة نتيجة إغلاق الطرق والجسور"، مبيناً أن "وضع المحافظة خطر جداً أثر الأحداث التي شهدتها".
وفي غضون ذلك، أعلن مصدر أمني في الناصرية، قيام المتظاهرين في سوق الشيوخ بقطع الطريق الرئيس الرابط بين القضاء ومركز المحافظة، مستخدمين الإطارات المحروقة التي وضعوها وسط الشارع، فيما لفت إلى أن متظاهرين آخرين حاصروا شركة نفط ذي قار وحقل كطيعة النفطي.


***********

250 دينارا للمتر الواحد.. قرار بتوزيع الأراضي على الشرائح المشمولة
صدور قرار بتمليك الأراضي السكنية للمتجاوزين ممن شيدوا منازل عليها

بغداد – طريق الشعب
أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس، أمراً بتنفيذ قرار مجلس الوزراء، القاضي بتمليك الأراضي السكنية المتجاوز عليها، خارج التصاميم الأساسية للمدن، إلى المتجاوزين عليها ممن شيدوا المنازل.
وتضمنت الوثائق التي تلقتها (بغداد اليوم)، أن "مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية الخامسة والأربعين، الموافقة على تمليك الأراضي الى المتجاوزين ممن شيدوا دوراً للسكن عليها في القرى الكائنة خارج حدود التصاميم الأساسية للمدن قبل نفاد هذا القرار، والتي دخلت بعده ضمن حدود التصاميم الأساسية، ببدل تقدير حقيقي يتم تقديره عن طريق لجنة التقدير المؤلفة بموجب قانون بيع وايجار أموال الدولة رقم (21) لسنة 2013، وعلى وفق ضوابط تعدها وزارة الاعمار والإسكان".
وأوضحت الوثائق، أنه "يستوفى مبلغ مقداره (5 في المائة)، من بدل القطعة، ويقسط الباقي لمدة (20) سنة".
ولفتت الى أن "التسديد اذا تأخر، فللوزير المختص او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة او من يخوله، أن يقرر أما قبول تسديد القسط او الأقساط المتأخرة مع تحميل القسط او الأقساط المتأخرة مع الفائدة المنصوص عليها في المادة (أولاً)، من قانون بيع وايجار أموال الدولة رقم (21) لسنة 2013".
وتابعت: "اذا تعذر استيفاء الأقساط المتأخرة فيباع العقار نقداً وفقاً لأحكام القانون المذكور انفاً اذا لم يكن مسجلاً باسم المالك، أما اذا كان مسجلاً باسمه فيباع وفقاً الى احكام قانون التسجيل العقاري باعتباره محجوزاً لقاء ما تبقى من ملكيته وتعد إشارة الحجز بحكم الرهن التأميني".
وبينت أن "إشارة عدم التصرف توضع على العقار حتى تسديد كامل البدل".
كذلك وافق مجلس الوزراء، يوم أمس، على توزيع الأراضي الواقعة داخل التصميم الأساس المصدق للمدن على الشرائح المشمولة بموجب خطة تعدها كل محافظة ويصادق عليها وزير الاعمار والإسكان والبلديات.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إن "قرار مجلس الوزراء نص على ضرورة استلام خطط المحافظات خلال عشرة أيام، وبعكسه يعتبر مصادقا عليها بسعر 250 دينارا للمتر الواحد، وتؤلف لجان في كل محافظة برئاسة المحافظ او رئيس الوحدة الإدارية، ومديرية البلدية، ومدير الأملاك في البلدية المعنية لأغراض التوزيع".
وأضافت أن "وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة بالتنسيق مع وزارة التخطيط تقوم بإدراج مشروع مسح وفرز الأراضي السكنية عن طريق اجراء وزارة الاعمار والإسكان مناقلة من تخصيصاتها لعام 2019 ".
واوضح بيان الأمانة أن "هذا القرار يعد استثناء من قرار مجلس الوزراء (70 لسنة 2019) الذي يمنع توزيع الأراضي داخل التصميم الأساس للمدن".


*************


النقابة الوطنية للصحفيين : قرار اغلاق المؤسسات الاعلامية باطل

بغداد – طريق الشعب
عدت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، أمس، الكتاب الصادر من هيئة الاعلام والاتصالات القاضي بإنذار بعض المؤسسات الاعلامية واغلاق البعض الاخر منها خرقاً فاضحاً للدستور.
وقالت النقابة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان " مساعي قمع حرية العمل الصحفي بلغت ذروتها خلال انتفاضة تشرين الجارية".
وأضافت ان الوثيقة نصت على اغلاق المؤسسات التالية "العربية الحدث ،دجلة، الرشيد، ان ار تي الكردية، الشرقية، الفلوجة، الحرة، هنا بغداد". فيما وجهت الانذار الى قنوات "السومرية، اسيا، رووداو، سكاي نيوز عربية، اور".
واوضحت النقابة في بيانها ان "ليس من حق هيئة الاعلام والاتصالات اتخاذ قرار اغلاق المؤسسات الاعلامية والصحفية وانما هو قرار يجب ان يصدر من القضاء العراقي".

***********

ائتلاف النصر: العد التنازلي ماض نحو اقالة الحكومة

بغداد – طريق الشعب
أكد ائتلاف النصر، بزعامة حيدر العبادي، يوم أمس، ان العد التنازلي ماضِ نحو اقالة حكومة عادل عبد المهدي.
وقالت المتحدث باسم الائتلاف آيات مظفر نوري، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "الوثيقة التي وقعت منذ اسبوع تقريباً، والتي تحتوي على شرط اقالة الحكومة قد احرجت الحكومة من جهة والكتل الموالية لها من جهة أخرى".
وبينت نوري، أن "العد التنازلي ماضٍ نحو إقالة الحكومة ونحن مستمرون في استجوابها، ولا تراجع في ذلك، فخارطة الطريق التي أطلقناها تعد الحل الأمثل، والتي تتمثل في إقالة الحكومة وتغيير المفوضية وتعديل قانون الانتخابات وإجراء انتخابات تحت إشراف أممي".
واشارت إلى أن "جميع الكتل والأحزاب السياسية ستركن لخيارنا في النهاية لأنه الخارطة الحقيقة والوطنية التي ستبعد من لا يقبل بها وتقضي على مسيرته تاريخياً".
وكان النائب عن تحالف "سائرون"، أمجد العقابي، قد قال في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تحالف سائرون ماضٍ في عملية استجواب رئيس الوزراء وسحب الثقة عن حكومته".
ولفت الى أن "الادلة التي تدين الحكومة موجودة، وملف الاستجواب سيكون حول القمع وقتل المتظاهرين ولدينا التسجيلات التي تثبت ذلك".
ورأى، ان "الحكومة كان من المفترض أن لا تبقى منذ تاريخ 1 تشرين الأول، بعد أن قتلت ابناءها"، معرباً عن استغرابه من "عدم تقديمها الاستقالة حتى الآن".

************

النزاهة تكشف تفاصيل استقدام مسؤولين محليين في محافظتين
أحكام قضائية بحق أمين بغداد السابق ومحافظ بابل الحالي
ومدير مصرف الرافدين في نينوى

بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، أمس الأحد، إصدار أحكام قضائية بحق أمين بغداد السابق، ومحافظ بابل الحالي، ومدير مصرف الرافدين في الأنبار وموظفين آخرين معه، وفيما كشفت عن مغالاة وعدم مطابقة للمواصفات في بلدية الموصل، أوضحت تفاصيل الأحكام الصادرة بحق عدد آخر من المسؤولين المحليين في بابل وذي قار.

أمين بغداد السابق

وذكرت النزاهة إن "محكمة جنح الرصافة أصدرت حكماً غيابياً بالحبس لمدة ثلاث سنوات بحق أمين بغداد السابق، لإلحاقه ضرراً بالمال العام".
وأشارت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إلى أن "المُدان لم يقم بتنفيذ العقد الذي وقعه مع إحدى الشركات لخصخصة قطاع النظافة في دائرة بلدية الرصافة، حيث أدى ذلك إلى حصول ضررٍ أصاب أمانة بغداد، جراء قيام الشركة التي تمَّ التعاقد معها برفع دعوى على الأمانة، لعدم التزامها بتنفيذ العقد"، مبينة أن "محكمة جنح الرصافة أصدرت قرار الإدانة بحق أمين بغداد السابق، استناداً لأحكام المادة 331 من قانون العقوبات".
محافظ بابل

وفي الأثناء، أصدرت محكمة استئناف بابل، أمرا بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة للمحافظ كرار العبادي.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر حكومي قوله، إن "استئناف بابل اصدرت أمرا بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة للمحافظ كرار العبادي وحددت ٣١ كانون الثاني موعدا للحكم عليه غيابيا لعدم حضوره جلسات المرافعة".
واوضحت هيئة النزاهة، تفاصيل الأحكام الصادرة بحق عددٍ من المسؤولين في محافظة بابل، مبينة أن محكمتي جنايات بابل وجنح الحلة أصدرتا حكمين بإدانة المدير العام لدائرة صحة المحافظة ومدير بلدية الحلة السابق.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان، إن "محكمة جنايات بابل أصدرت حكماً حضورياً بحبس المُدانين كلٍّ من مدير بلدية الحلة السابق ورئيس لجنة المشتريات في البلدية لمدة ثلاث سنوات، في قضية تجهيز حاويات نفايات سعة 1100 لتر من قبل إحدى الشركات إلى مديرية بلدية الحلة"، مشيرة إلى أنه "تم تنفيذ الحكم الحضوري بحق المدانين وفق أحكام المادة 340 من قانون العقوبات وتم إيداعهما في الحبس".
وأضافت الدائرة، إن "محكمة جنح الحلة أدانت المدير العام لصحة المحافظة ومتهمين اثنين أعضاء في لجنة جرد وتثمين العقارات الخاصة بدائرة الصحة"، لافتة إلى "صدور قرار بإدانتهم، استناداً لأحكام المادة 331 من قانون العقوبات".
مسؤولون في الناصرية
ومن جانب آخر، أعلنت دائرة تحقيقات النزاهة، صدور أوامر استقدام وأحكام إدانة بحق عدد من مديري الدوائر في محافظة ذي قار.
وذكرت الدائرة في بيان لها، إن "محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة في المحافظة (ذي قار) أصدرت أوامر استقدامٍ بحق المدير العام لدائرة صحة ذي قار السابق ومعاونه مع اثنين من الأطباء بتهم تتعلق بهدر المال العام، وقد شملت مدير ضريبة ذي قار، إضافة إلى معاون مدير مديرية إنتاج الطاقة الحرارية في المحافظة"، لافتة إلى "صدور حكمين بالحبس بحق المدانين مدير تقاعد ذي قار ومدير عقارات الدولة السابقة في المحافظة".

مغالاة بالأسعار

وفي سياق الضبط والفساد، أعلنت الدائرة تمكَّنها من ضبط حالات مغالاة في الأسعار وعدم مطابقة للمواصفات لمواد تعود لوحدة هندسة المرور في بلدية الموصل.
وأشارت الدائرة في بيان لها، إلى إن "ملاكات مديرية تحقيق نينوى، التي انتقلت إلى معمل الأسفلت العائد إلى بلدية الموصل قامت بضبط مواد مختلفة تشمل (مطبات صناعية مختلفة الأنواع وإشارات مرورية وعلامات إرشادية وأعمدة مختلفة)، فضلاً عن مواد أخرى تعود لوحدة هندسة المرور في بلدية الموصل"، مبينة أنه "تم شراء تلك المواد من قبل محافظ نينوى السابق بموجب عقود مع عدة شركات".
وأضافت، ان "قيمة تلك المواد بلغت ملياراً ومئتي مليون دينار، وإن العقود تعود لشهر كانون الثاني 2018"، مشددة على أن "العملية أسفرت عن ضبط مهندس في معمل الأسفلت العائد إلى البلدية، وهو عضو في لجنة الإشراف على تنفيذ العقد؛ لقيامه بالتصرف في قسم من المواد".
وأوضحت الدائرة، أن "المهندس القائم بالعمل حالياً امتنع من تسلم المواد وإدخالها مخزنياً؛ لوجود مغالاة في الأسعار وعدم مطابقتها للمواصفات"، مؤكدة "تنظَّـيم محضر ضبطٍ أصولي بالمُبرزات المضبوطة مع الأوليَّات في العملية التي تمَّت؛ بناءً على مذكرة قضائية، وعرضه بصحبة المُتَّهم على الهيئة التحقيقية القضائية المُختصَّة بقضايا النزاهة في نينوى، التي قرَّرت توقيفه وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات".
المؤبد لمدير "الرافدين" في الأنبار
وفي غضون ذلك، أصدرت محكمة جنايات الرصافة، قراراً بالسجن المؤبد بحق مدير فرع مصرف الرافدين في الأنبار ومجموعة موظفين معه وحجز أموالهم.
وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان له، إن "محكمة جنايات الرصافة المختصة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت حكماً بالسجن المؤبد بحق مدير فرع مصرف الرافدين في الانبار ومجموعة موظفين معه، وحجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة تمهيداً لمصادرتها".


***********

ص3
حكايا الموت في تظاهرات العراق.. القتل بقنابل الغاز المسيل للدموع
متابعة "طريق الشعب"
“تزفُّ عشائر حجام شهيدها البطل “عباس داخل حبيب” الذي استُشْهِدَ خلال التظاهرات السلمية، أخ حسن وحسين ومحمد…”، كُتِب هذا العزاء على لافتةٍ سوداء ما تزال معلقةً إلى جانب العلم العراقي على جدار بيت عائلة عباس في مدينة الشطرة التابعة لمحافظة ذي قار، وتُصرُّ العائلة على إبقاء اللافتة معلقةً إلى حين تحقيق المطالب التي قُتِلَ من أجلها عباس.
عباس هو أحد الضحايا الذين سقطوا في التظاهرات التي اندلعت في تشرين الأول الماضي، في العاصمة العراقية بغداد ومحافظات جنوب البلاد، احتجاجاً على الفقر والبطالة والفساد المستشري في رابع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم.
الاحتجاجات التي تعد الأكثر دموية منذ العام 2003، والتي خرجت في تسع محافظات، أدت إلى مقتل نحو 330 متظاهراً وإصابة أكثر من 15 الفاً آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وبقنابل دخانية وأخرى “مسيلة للدموع” مختلفة الأحجام والأنواع، وبعضها ذات تأثيرات مميتة وأوقعت إصابات قاتلة، وبينها ذخائر منتهية الصلاحية، بحسب نشطاء ومنظمات ومراصد ومسؤولين.
بصوت مبحوح متقطع يحاول أن يغالب البكاء، يروي حسن قصة شقيقه عباس الذي قُتل بقنبلة غاز استقرت في جمجمته وهشمتها: “كان للتو قد أكمل عامه السابع عشر.. قرر أن يعمل بائعاً للسمك في سوق الشطرة ليساعدنا في توفير لقمة العيش.. لكنه ظل يحلم بالعودة الى الدراسة والحصول يوماً ما على وظيفة مناسبة لبناء مستقبله”.
“عندما بدأت الاحتجاجات ترك بسطيِّة السمك وشارك مع رفاقه في التظاهرات مثل آلاف الشباب العاطلين عن العمل والباحثين عن مستقبل أفضل.. كان مؤمناً بأنها الطريقة الوحيدة للضغط على الحكومة من أجل إيقاف الفساد”.. “لم يكن يحمل غير علم العراق، لكنهم قتلوه” يردد حسن قبل أن يختنق بعبرته.
ثم يضيف “قتلته الحكومة الفاسدة، قتلوه بقنابل الغاز المسيل للدموع التي يشترونها بأموالنا، إنَّها حكومة لا تعرف غير القتل! ماذا رأى من حياته غير الفقر والبطالة؟ خرج يطالب بحياة كريمة، لكنَّهم أعادوه إلينا جثةً مهشمة الرأس”.
التظاهرات التي انطلقت في الأول من تشرين الأول الماضي، بدعوات من نشطاء مدنيين وصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يقودها محتجون شباب (تتراوح أعمارهم بين 15-30 عاماً) تطالب بإجراء إصلاحات شاملة في النظام السياسي، بدءاً باستقالة الحكومة وحلِّ البرلمان، وتغيير مفوضية الانتخابات، وإجراء انتخابات مبكرة بإشراف الأمم المتحدة، وصولاً إلى تعديل الدستور الذي يرون بأنَّه يكرس المحاصصة الحزبية والطائفية.
في الرابع من تشرين الثاني، وبعد تصاعد حدة التظاهرات، انسحب فوج مكافحة الشغب من مدينة الشطرة، حيث يعيش عباس، واستُبدِل بفوج طوارئ البصرة، وعندما حاصر متظاهرو الشطرة منزل حميد الغزّي الأمين العام لمجلس الوزراء، تدخل فوج الطوارئ لتفريقهم مطلقاً الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أوقع 15 إصابة، كانت بينها ثلاث إصابات خطرة نُقِلت إلى مستشفى الحسين التعليمي، لكنَّ اثنين من المصابين فارقا الحياة، كان أحدهما عباس.
أظهرت شهادة وفاة عباس داخل حبيب التي حصلنا عليها أنَّ سبب الموت هو: “كسور وتمزقات ونزيف في الرأس بسبب مقذوف ناري مستقر” دون ذكر نوعية هذا المقذوف، فيما تؤكد عائلته أنَّه قُتِل جراء إصابته بشكل مباشر بقنبلة غاز مسيل للدموع أو ما تُعرف بين المتظاهرين المحليين بـ “الدخانيَّة”.
في محافظة ذي قار، التي تشهد احتجاجات دامية وإضراباً عاماً في العديد من المؤسسات والقطاعات، وبحسب مسؤول كبير في دائرة الصحة، اشترط عدم الإفصاح عن هويته؛ استشهد 25 متظاهراً بقنابل الغاز المسيل للدموع، وأصيب 524 آخرين، وهذه الإحصائية للفترة من 1/10 ولغاية 12/11 لعام 2019. وبحسب المسؤول، فإنَّ دائرة صحة ذي قار لم تُصدر أيَّ إحصائية بعدد الضحايا منذ 25/10 بعد توجيهات مباشرة من قبل قائد شرطة المحافظة حينها محمد السعيدي، الذي أمر بأن تكون قيادة الشرطة هي الجهة الوحيدة المخولة بإعلان حصيلة ضحايا التظاهرات.
سألنا المسؤول في دائرة صحة ذي قار عن السبب الذي يدفع أجهزة الأمن الى منع دائرة الصحة من إعلان حصيلة الضحايا، فقال ان “الأعداد كبيرة جداً، والشرطة أو الأجهزة الأمنية عموماً تخشى غضب الأهالي عندما تُعلَنُ حصيلة الضحايا الحقيقية، هناك عشرات الإصابات يومياً، القتلى والمصابون تغص بهم مستشفيات المحافظة”.
رواية المسؤول في دائرة صحة ذي قار تُعززها إحصائية قدمها عدد من النشطاء المدنيين وممثلي التظاهرات في ذي قار إلى رئيس الجمهورية برهم صالح، ومن ضمن “ورقة مقترحة” قالوا إنَّها تمثل خارطة طريق لمستقبل عراقي آمن ذكروا أنَّ حصة محافظة ذي قار من الضحايا بلغت 42 قتيلاً وأكثر من 1200 جريح وأكثر من 573 معتقلاً.

شهادات “خط الصد الأول”

خلال التظاهرات استخدمت قوى الأمن “قنابل غاز مسيل للدموع مميتة” على نطاق واسع في العاصمة بغداد ومدن جنوب البلاد، وتوثق عشرات مقاطع الفيديو والصور والشهادات التي حصلنا عليها، إطلاق عناصر الأمن تلك القنابل بطريقة مباشرة على أجساد المتظاهرين، ما تسبب في وقوع عشرات القتلى والجرحى، وهي التي يفترض أنَّها مصنوعة لتفريق المتظاهرين.
في ساحة التحرير ببغداد، التي تشكل مركز الاحتجاجات، كما في ساحة الخلَّاني، وشارع السعدون، وبناية المطعم التركي، وبالقرب من جسر الجمهورية، الذي يعتبر خط الصد الأول بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب التي تقطع الجسر لمنع المحتجين من العبور إلى المنطقة الخضراء التي تضم معظم مؤسسات الدولة، جمع معد التحقيق طوال أسبوعين، شهادات لعشرات المتظاهرين بينهم نشطاء، فضلاً عن أطباء يديرون مفارز طبية لإسعاف الجرحى.
مصطفى أحمد، أحد المتظاهرين الذين تعرضوا في ساحة التحرير إلى إصابة مباشرة في القدم بقنبلة غاز مسيل للدموع، يقول في شهادته: “تعرضت أكثر من مرة لقنابل غاز، المواد الكيمياوية فيها تشعرك باختناق شديد فلا تستطيع التنفس، لا يمكنك أن ترى ما حولك حيث يصعب عليك أن تفتح عينيك، كأنك تموت أو يغمى عليك”.
يؤكد مصطفى أنه تعرض في ثلاث مرات لقنابل غاز مسيلة للدموع منتهية الصلاحية: “كانت سنة انتهاء صلاحيتها تشير إلى العام 2014 وذلك يجعل سُميّتها أشد، لهذا فإنَّ التعرض لها خطير جداً.. لو جاءت الإصابة في الرأس أو الجسد فإنَّ النجاة تكون صعبة”.
“شاهدت بنفسي عددا من الشباب يسقطون شهداء بتلك القنابل خاصة على ضفة نهر دجلة قرب جسر الجمهورية، بعضهم استشهد بإصابات مباشرة في الرأس، وبعضهم الآخر بسبب الاختناق”. يتوقف مصطفى لبرهة وهو يضع يديه على وجهه ثم يضيف بكلمات مخنوقة “كانوا يتلوون من الألم ثم يسقطون على الأرض وسط سحابة من الدخان المتصاعد… هل هناك غاز مسيل للدموع يقتل بهذه الطريقة؟”.
سجاد جبَّار هو الآخر أحد ضحايا قنابل الغاز المسيل للدموع، شارك في التظاهرات منذ انطلاقها بداية تشرين الأول 2019، وما يزال حاضراً يقدم الدعم للمتظاهرين في ساحة التحرير وبناية المطعم التركي وجسر الجمهورية: “بحسب مشاهداتنا ومعلومات مسعفين نتواصل معهم، هنالك ثلاثة أنواع من قنابل الغاز المسيل للدموع: نوع يسبب الاختناق، ونوع يسبب الغثيان والدوار، ونوع يسبب فتح القنوات الدمعية بالعين، وهذه الأنواع جميعها تعرضت لها خلال مشاركاتي مع الشباب في التظاهرات وفي أكثر من مكان”.
يشير سجاد إلى أن أخطر ما في الأمر هو إطلاق تلك القنابل “بطريقة أفقية ومباشرة باتجاه المتظاهرين، متسائلا “لماذا أغلب الإصابات في الرأس والجزء الأعلى من الجسم”، ويردف “هل يريدون قتلنا.. ما نعرفه أنَّ تلك القنابل تستعمل لتفريق المتظاهرين لا لقتلهم. أنا أحد الذين أُصيبوا بقنابل الغاز، وكانت إصابتي في قدمي، وتعرضت لتجربة سيئة وخطرة لعدة أيام”.

المسعفون في مرمى القنابل

في ساحة التحرير، التي تشهد على مدار الساعة تظاهرات واعتصامات مفتوحة، وسقوط ضحايا، تتمركز مفارز طبية دائمة تقدم الإسعافات الأولية والخدمات الطبية للمتظاهرين.
سألنا إحدى الطبيبات عن مشاهداتها الميدانية، وافقت على التحدث شريطة ألا نذكر اسمها في التحقيق خوفاً على مستقبلها المهني كونها موظفة في إحدى مستشفيات العاصمة بغداد، لكنَّها ومنذ بداية الاحتجاجات في الخامس والعشرين من تشرين الأول تتواجد في ساحة التحرير وعلى مدار 14 ساعة مع أطباء آخرين لتقديم العلاج للمتظاهرين.
تقول الطبيبة: “لقد تعرضت شخصياً للإصابة بقنبلة غاز مسيل للدموع، أُلقيت على المفرزة الطبية، بينما كنا نسعف المتظاهرين المصابين، كانت الأعراض شديدة الألم، حيث ترتفع درجة حرارة الجلد بشكل كبير، وتتشنج عضلات العينين وتفقد القدرة على فتحهما بشكل طبيعي، وبالنسبة لي ساعدني زملائي على فتح عينيَّ بالقوة من أجل إعطائي قطرة (هاي فريش) وبقيت 15 دقيقة أعاني آلاماً قوية في العينين”.
“المفارز الطبية في ساحة التحرير وما حولها في خطر دائم” تؤكد الطبيبة، وتضيف: “في أية لحظة يمكن أن تسقط علينا قنابل غاز مسيل للدموع او حتى رصاص حي، المفارز مكشوفة في الشوارع، ومنتشرة لاستيعاب العدد الكبير من الجرحى، لكن لا ضمان لسلامة الأطباء، نحن هنا في ساحة حرب، هكذا تتعامل معنا الأجهزة الأمنية”.
في السابع من تشرين الثاني 2019 وخلال محاولته إسعاف المصابين على جسر الشهداء ببغداد، قُتل الطبيب عباس علي قائد المفرزة الطبية في شارع الرصافي، وأصيبت طبيبة كانت معه، واستطعنا الحصول على تسجيل مصور يوثق لحظة مقتل الطبيب عباس ومحاولة المتظاهرين إسعافه.
علي شميِّل، وهو طبيب آخر في المفارز الطبية لساحة التحرير، يحذر من مخاطر بعض نوعيات قنابل الغاز المسيل للدموع المستخدمة: “هذه النوعية من الغاز تستخدم في المعارك العسكرية، وليس في التظاهرات السلمية”. ويقول إنَّ “القنابل التي تُطلق تحتوي مواد كيماوية سُمَّية، واستنشاقها بكميات كبيرة يؤدي إلى تشنجات في الجهاز التنفسي والعضلي مما يسبب الوفاة”.
ويضيف “في المفرزة الطبية التي أتواجد فيها شهدتُ وفاة ثلاثة متظاهرين بعد أن استنشقوا جرعات كبيرة من الغاز تحت جسر الجمهورية، ومن لم يتهدده خطر الموت تعرض جهازه الهضمي الى الضرر أو توقفت بعض أعضائه عن العمل”.
“يوم 28/10/2019 استقبل مستشفى الجملة العصبية ببغداد 15 حالة وفاة، و721 حالة إصابة بقنابل الغاز المسيل للدموع”، ويشير دكتور شميل إلى أنَّ الخطر يتهدد الكوادر الطبية أيضاً: “تعرضنا لاستنشاق الغاز لفترات طويلة هنا في ساحة التحرير وجسر الجمهورية وساحة الخلاني وساحة النصر، فدخان القنابل لا ينقطع، ونحن الأطباء نتعرض للإصابة مثلما المتظاهرين، الجميع هنا في خطر دائم”.
ويعتقد الدكتور علي شميِّل أنَّ “تعتيماً كبيراً يحدثُ فيما يخص أعداد الضحايا والجرحى الذين يسقطون بتلك القنابل”.
تتطابق روايات بقية الشهود من المتظاهرين والأطباء والصحفيين، الذين التقاهم فريق التحقيق، مع الشهادات التي جرى توثيقها في هذا التحقيق، وتم الحصول على صور ومقاطع فيديو لمتظاهرين تعرضوا الى إصابات مباشرة في الرأس. وزوَّد أطباء في المفارز الطبية بساحة التحرير، فريق التحقيق، بالعديد من صور الأشعة السينية لضحايا قنابل الغاز المسيل للدموع، وتظهر جميعها تلك القنابل وقد انغرست في رأس الضحية وتسببت في تهشّم الجمجمة.
في 31 تشرين الأول 2019، أصدرت منظمة العفو الدولية تقريراً بعنوان: “العراق: وقوع مجموعة من الإصابات الشنيعة المميتة بسبب اختراق قنابل غاز جديدة مسيلة للدموع جماجم المحتجين” ذكرت فيه أن القنابل الصربية الصنع (سلوبودا تساتساك إم Sloboda Ĉaĉak M99- 99) وقنابل غاز مسيل للدموع (إم 651 – M651) وقنابل دخان (إم 713 M713) المصنَّعة في إيران تقتل المتظاهرين في العراق.
وفقاً لمنظمة العفو الدولية هناك نموذجان من القنابل هما المسؤولان عن هذه الإصابات المميتة بين صفوف المتظاهرين هما: 40 مم من طراز إم 99 إس (M99s) الصربي، الذي صنّعته شركة سلوبودا تشاتشاك (Sloboda Čačak) ووزّعتها شركة بلقان نوفوتيك (Balkan Novotech) وشركة يوغو إنبورت (Yugoimport) وقنابل 40 مم من نوع إل في (LV) من بينها قنابل غاز مسيل للدموع إم 651M651، وقنابل دخان إم 713 M713 من صنع منظمة الصناعات الدفاعية الإيرانية.
“على عكس معظم قنابل الغاز المسيل للدموع التي تستخدمها قوات الشرطة في جميع أنحاء العالم، يتم تصميم هذين النوعين على غرار القنابل العسكرية الهجومية المصممة للقتال. وقد وجد بحث أجرته منظمة العفو الدولية أنه نظرًا لوزنها وتركيبها، فإنها أكثر خطورة بكثير على المحتجين”.
وبحسب تقرير العفو الدولية فإنَّ قنابل الغاز المسيل للدموع النموذجية المستخدمة من قبل الشرطة في أنحاء العالم، والتي يبلغ قطرها 37 ملم، تزن ما بين 25 و50 غراماً، وتتكون من عدة عبوات أصغر تنفصل وتنتشر على مساحة ما. وفي المقابل، تتألف القنابل العسكرية الصربية والإيرانية المستخدمة من قبل العسكر والتي يبلغ قطرها 40 ملم، والموثق استخدامها في بغداد، من سبيكة ثقيلة واحدة، وهي أثقل وزناً بنحو 10 أضعاف، وتزن 220 إلى 250 غرامًا.
سارة ليا واتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش ذكرت خلال إفادتها في التقرير أن عدد القتلى المرتفع خلال التظاهرات في العراق يشمل أشخاصاً أصابتهم قنابل الغاز المسيل للدموع مباشرة في رؤوسهم، ويشير العدد إلى وجود نمط بشع وأنَّ الأمر ليس حوادث معزولة، لذا “ينبغي أن يكون جميع شركاء العراق العالميين واضحين في إدانتهم”.
وقالت واتسن: “بالنظر إلى تاريخ العراق الحافل بالاضطرابات المدنية والتدريب الدولي ليس فقط للعمليات العسكرية وإنما أيضا للسيطرة على الحشود، ينبغي للسلطات العراقية ألا تحصل على تصريح مجاني لإساءة استخدام الغاز المسيل للدموع كسلاح قاتل بدلا من كونه طريقة لتشتيت الحشود”.

طرف ثالث يقتل المتظاهرين

في العاصمة العراقية بغداد وقع العدد الأكبر من الضحايا باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع، وتحديداً في ساحة التحرير وجسر الجمهورية وساحة الخلّاني، حيث استخدمت قوات الأمن القوة المفرطة لقمع المتظاهرين ومنع تمدد رقعة انتشارهم وافشال محاولات سيطرتهم على ثلاثة جسور رئيسة.
الحكومة التي نفت في سلسلة تصريحات استخدامها القوة المفرطة، أقرَّت بعد أكثر من شهر على الاحتجاجات بوجود طرف ثالث غير القوات الأمنية هو من قتل المتظاهرين خلال الأسبوع الأول من تشرين الأول 2019 باستخدام الرصاص الحي، إلا أنَّ اللجنة التي تشكلت للتحقيق في الموضوع لم تتطرق في نتائجها إلى الاستخدام المتطرف لقنابل الغاز المسيل للدموع.
لجنة التحقيق كشفت عن الحصيلة النهائية لضحايا الموجة الأولى من التظاهرات والتي امتدت من 1/10 ولغاية 7/10/2019، وبلغ عدد القتلى خلالها 157 شخصاً فيما أُصيب 5494 آخرين في محافظات: بغداد والنجف وبابل والديوانية وميسان وذي قار وواسط والمثنى والبصرة.
بعد أسبوعين وتحديداً في 25/10/2019 انطلقت الموجة الثانية من التظاهرات الشعبية، ورغم وعود رئيس الوزراء بحماية المتظاهرين وتعهداته بأنَّ العنف الذي وقع في المرة الأولى لن يتكرر؛ إلا أنَّ أعداد القتلى تضاعفت وكذلك أعداد الجرحى، فقد أعلنت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي مقتل 323 شخصاً وإصابة 15 ألفاً آخرين، وهذه الإحصائية تشمل الضحايا الذين سقطوا حتى تاريخ 12/11/2019.
الصحافي والناشط المدني أحمد الياسري، المهتم بتوثيق أعداد الضحايا، يؤكد أن حصيلة القتلى أكبر من الأرقام المعلنة: “الكثير ممن أصيبوا بقنابل الغاز المسيل للدموع والذين سجلتهم الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان على أنهم مصابون، ماتوا فيما بعد متأثرين بالإصابة، فبعضهم مات خارج العراق خلال نقلهم للعلاج، والبعض الآخر مات في المستشفيات الأهلية داخل البلاد”.
“بحكم متابعتنا الدقيقة لمجريات الأحداث، ومن خلال تواصلنا مع المسعفين وفرق الهلال الأحمر والمصادر الطبية فإنَّ عدد القتلى الموثق لدينا هو حوالي 400 قتيل، وهناك حالات فاتتنا بالتأكيد لأننا لم نستطع توثيقها، وفي الأيام المقبلة حتماً سيرتفع هذا العدد، أما إحصائيات مفوضية حقوق الإنسان وكذلك الأمم المتحدة فهي تعتمد على شهادات المراقبين والصحفيين المتابعين للتظاهرات”.
عزا أحمد الياسري صعوبة ضبط إحصائية الضحايا إلى تجاهل الحكومة للتوثيق والإعلان، وخاصة وزارة الصحة: “من المفترض أن وزارة الصحة وعبر مستشفياتها تُصدر بيانات تتحدث فيها عن أعداد القتلى، لكن هذا لم يحدث، والسبب هو أن القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي منع إصدار الإحصائيات إلّا من قبل الجهات الأمنية”.
من أجل معرفة العدد الفعلي لضحايا التظاهرات وكذلك عدد ضحايا قنابل الغاز المسيل للدموع، اتصل فريق التحقيق بالناطق الرسمي لوزارة الصحة والبيئة الدكتور سيف البدر ووجهنا له أسئلة عن عدد القتلى الكلي للتظاهرات منذ انطلاقها وكذلك عدد المصابين وكم هي نسبة أو عدد ضحايا قنابل الغاز من مجموع العدد الكلي للضحايا؛ لكنَّه اعتذر عن الإجابة على أسئلتنا معللاً ذلك بـ”أوامر عليا” تمتنع بموجبها وزارة الصحة والبيئة عن إعطاء أية حصيلة للضحايا، وأن المخوَّل الوحيد بإعلان الحصيلة هو اللواء عبد الكريم خلف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
كما اتصل فريق التحقيق، باللواء عبد الكريم خلف ووجهنا له أسئلة محددة: هل هناك أوامر للأجهزة الأمنية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بطريقة أفقية ومباشرة نحو أجساد المتظاهرين؟ وفي حال لم تعط مثل تلك الأوامر فما هو تعليقكم على الاستهداف المباشر للمتظاهرين بتلك القنابل من قبل أجهزة الأمن في بغداد وبقية المدن التي تشهد احتجاجات؟ .. بعد الانتهاء من طرح الأسئلة صمت اللواء عبد الكريم خلف لبرهة من الزمن، وبعد التأكيد عليه مرةً أخرى، اعتذر عن الإجابة بحجة دخوله إلى “اجتماع أمني مهم” وتركنا دون نفي أو إثبات للأسئلة التي طرحناها عليه.
بعد يوم واحدٍ على الاتصال باللواء عبد الكريم خلف، خرج في مؤتمر صحفي للحديث عن التظاهرات وتطوراتها وإجابةً على أحد الأسئلة حول قنابل الغاز المسيل للدموع قال خلف: "إننا نستخدم غاز SC وهو مستخدم في الولايات المتحدة، وفي بريطانيا، وفي فرنسا، وفي روسيا، وفي كل دول العالم، وهو خليط من الغازات يحتوي على الفلفل الأسود ومادة أخرى كيمياوية، فقط تسيل الدموع، وكمية الغازات التي تخرج من القنبلة تلحق الأذى بالمتظاهر لفترة مؤقتة، وبمجرد إزاحة المتظاهر من المكان يعود إلى وضعه الطبيعي".
رواية اللواء خلف نسفها تصريح مثير لوزير الدفاع العراقي نجاح الشمري في 15 تشرين الثاني 2019، كشف فيه أنَّ قوات الأمن العراقية تستخدم أسلحة لإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع مداها من 75 إلى 100 متر، والعتاد الموجود فيها يستخدم في كافة دول العالم، لكنه استدرك بالقول أنَّ حوادث قتل حصلت لمتظاهرين يبعدون عن القوات الأمنية مسافةً تزيد عن 300 متر.
وقال الوزير: “بعد الذهاب إلى الطب العدلي وإخراج المقذوف من رؤوسهم وجدنا أنَّ هذا العتاد لم يُستورد من قبل أي جهة عراقية، وأنَّ أداة الإطلاق والبندقية والعتاد دخلت إلى العراق ليس عن طريق الحكومة العراقية، وكان استخدامه سيئاً، ووزن المقذوف ثلاثة أضعاف وزن المقذوف الذي كان يستخدم من قبل القوات الأمنية المختصة” وأكد الوزير على وجود طرف ثالث هو من يقوم بقتل المتظاهرين والقوات الأمنية على حدٍ سواء.
من أجل الحصول على توضيحات وتفاصيل عن هوية الطرف الثالث الذي يقتل المتظاهرين والقوات الأمنية، حاول فريق التحقيق، الاتصال بكل من: الناطق باسم وزارة الدفاع اللواء تحسين الخفاجي، والناطق باسم وزارة الداخلية العميد خالد المحنا، وكذلك الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء عبد الكريم خلف، كلٌّ على حدة، لكننا لم نحصل على ردٍّ من أيٍّ منهم.
غيث أحمد، أحد المتظاهرين الذين يقفون على ما يعرف بخط الصد الأول على جسر الجمهورية، وهو ساتر يفصل المتظاهرين عن القوات الأمنية، ينفي رواية اللواء عبد الكريم خلف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، ويقول إنَّ “قنابل الغاز المسيل للدموع أكثر فتكاً وخطورة”، ويضيف “لقد عايشت التظاهرات منذ بدايتها، حيث قمعونا في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول بالرصاص الحي والقناصة، لكننا عدنا مرةً أخرى في 25 تشرين الأول فكانت قنابل الغاز المسيل القاتلة تفتك بالمتظاهرين”.
ويصف غيث أحمد كيفية إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع من قبل قوات مكافحة الشغب: “كانوا يرمون الساحة في كل مرة بوابل من القنابل، تشعر أنه مطر من الغاز، وفي يومي 25 و26 من الشهر ذاته كانت القنابل التي تُطلق علينا في جسر الجمهورية وساحة التحرير منتهية الصلاحية، ويعود تاريخ انتهائها إلى عام 2014”.
“في الأيام اللاحقة صارت قوات مكافحة الشغب تُطلق علينا أنواعاً جديدة من القنابل لم نألفها، ولم تعد الإسعافات الأولية كمشروب البيبسي والخميرة تنفع لإزالة آثارها، لقد سقط عدد كبير من الشباب شهداء وجرحى على الخط الأول لجسر الجمهورية، بعضهم كانت إصابته في الرأس مباشرة، وبعضهم مات مختنقاً بالغاز”.
ويرى أحمد أنَّ خط الصدّ الأول على جسر الجمهورية، كان المكان الأخطر على المتظاهرين: “بتاريخ 1 تشرين الثاني سقط على خط الصد ثلاثة شهداء، وعندما جاءت إحدى الطبيبات لإسعاف الجرحى، أُصيبت هي الأخرى بقنبلة غاز مسيل للدموع في بطنها، ونقلوها بالتكتك”.
ويوضح أنَّ أكثر ما يجعل خط الصد الأول خطراً هي المسافة القريبة التي يطلق منها عناصر قوات مكافحة الشغب قنابل الغاز “إنَّهم يطلقونها بشكل مباشر باتجاهنا، وفي الأيام الأخيرة بدأوا يستخدمون أنواعاً مختلفة من القنابل بحيث يؤدي انفجارها إلى انتشار شظاياها في المكان المستهدف، وحدثت جراء ذلك حالات بتر في اليد والقدم، وإصابات في الرأس والجسم”.
منظمة هيومن رايتس ووتش أصدرت تقريراً اتهمت فيه قوات الأمن العراقية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع مباشرة على المتظاهرين في بغداد، وبحسب المنظمة فإنَّ “قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع مباشرة على المتظاهرين في بغداد، وفي عدة مناسبات منذ استئناف التظاهرات في 25 تشرين الأول 2019، ما أسفر عن مقتل 16 شخصاً على الأقل. عدد القتلى هذا هو الأعلى منذ بدء التظاهرات اليومية في بغداد ومدن أخرى جنوب العراق ضد الفساد ولتحسين الخدمات العامة ومطالب أخرى”.
هيومن رايتس ووتش حلّلت “فيديوهات صورتها وكالة رويترز يومي 27 و29 تشرين الأول، وتأكدت منها بمقابلات مع شهود. تُظهر المقاطع أن قوات الأمن على جسر الجمهورية أطلقت النار على الحشود عند نهاية الجسر المطلة على ساحة التحرير. يُظهر مقطع 27 تشرين الأول أحد العناصر على يمين الشاشة يطلق قنابل مسيلة للدموع إلى الأعلى بينما يطلق ضابط آخر على يساره القنابل بشكل مباشر ضد حشود المتظاهرين من مسافة تقل عن 100 متر”.
“منذ استئناف الاحتجاجات، منع كبار المسؤولين الحكوميين الطواقم الطبية من مشاركة المعلومات حول القتلى والجرحى مع أي مصادر خارج وزارة الصحة، ولم تصدر الوزارة سوى معلومات شحيحة وغير كاملة. توقفت المفوضية العليا عن تحديث أرقامها منذ 31 تشرين الأول”. وقالت هيومن رايتس ووتش في تقاريرها إن التباين في طريقة إطلاق قنابل الغاز يطرح سؤالاً عمَّا إذا كانت بعض القوات تعمل جنباً إلى جنب بموجب أوامر مختلفة، أو لديها أوامر بتفريق الحشود بأي طريقة تراها مناسبة، أو أن بعض القوات تتجاهل الأوامر الصادرة لها.
عن الاستخدام القانوني لقنابل الغاز المسيل للدموع في حالة التظاهرات العراقية، وكذلك عن مدى التزام قوات الأمن العراقية بقواعد الاشتباك العالمية، سألنا الخبير القانوني العراقي دلوفان برواري فقال: “إنَّ استخدام القنابل المسيلة للدموع كما هو معروف وفق المعايير الدولية يكون في حالات محددة عندما يكون هناك تجمعات بشرية تعمل على التخريب، وليس في حالات التظاهر السلمية، فالهدف منها هو تفريق التجمعات من خلال إزعاجهم بالدخان، وليس قتلهم بالتصويب المباشر على أجسادهم، بل على العكس يكون الإطلاق بزاوية 45 درجة لكي ترتفع القنبرة وتنزل بقوة أخف بمناطق الفراغات وليس بشكل أفقي”.
“هناك اختلاف كبير بين التظاهرات والاعتصامات، فقنابل الدخان تستخدم في التظاهرات التي تتحول إلى شغب، وليس في حالات الاعتصامات التي تستمر لفترات طويلة، ما يحدث في بغداد والمحافظات العراقية هو اعتصام، والذي يعني استمرار تواجد المواطنين في مكان التظاهر على مدار 24 ساعة، أي استقرارهم في منطقة التظاهر، أما التظاهرات فهي عندما يتظاهر المواطنون وفي نهاية اليوم يعودون إلى بيوتهم”.
برواري يرى أيضاً أنَّ القوة هي آخر وسيلة يمكن أن تلجأ إليها قوات مكافحة الشغب، “ويجب أن يكون الاستخدام بقدر الحاجة، وليس استخداماً مستمراً، لذلك نرى قوات مكافحة الشغب في الدول المحترمة مجهزة بدروع تحتمي بها وليس قنابل تقصف المتظاهرين بها”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن موقع "درج"
*انجز التحقيق بدعم من الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية "نيريج"
أعده الصحفي: ميزر كمال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص4
شركة المنتجات النفطية تحصل على شهادة الايزو العالمية

بغداد-طريق الشعب
حصلت شركة توزيع المنتجات النفطية على شهادة الآيزو الدولية التي تمثل المعيار الدولي لإدارة الجودة.
وقال وكيل مدير عام شركة التوزيع حسين طالب في بيان اطلعت عليه"طريق الشعب"، إن "الحصول على هذه الشهادة جاء نتيجة تضافر الجهود من قبل منتسبي الشركة في كافة فروعها".
وأضاف إن "الشركة ومن خلال كوادرها واكبت جميع الظروف الطبيعية والاستثنائية في البلد وسعت إلى تلبية الحاجة إلى أنواع الوقود خصوصاً أزمة النازحين والمناسبات الدينية والتظاهرات الأخيرة وقد نجحت في تغطية كافة المتطلبات".
0000000000000000000000000000000000000000

خبير اقتصادي: سلم الرواتب الحالي يضر بالفئات الوسطى

بغداد-طريق الشعب
دعا عضو مجلس الأعمال الوطني غدير العطار، يوم أمس ، الحكومة العراقية إلى وضع سلم جديد لرواتب موظفي القطاع العام، مبينا إن سلم الرواتب الحالي مضر بالفئات الوسطى. وقال العطار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "سلم الرواتب المعمول بهِ يتناسب مع الوضع المعيشي والاقتصادي قبل 20 عاما"، مبينا أن "هناك زيادة كبيرة في العرض والطلب مما يتوجب تعديل سلم الرواتب الوظيفي". ولفت العطار إلى "أهمية تطبيق برنامج جديد لسلم الرواتب من أجل استفادة أكبر شريحة من الموظفين الحكوميين لتفادي زيادة الفقر وعدم السيطرة على صعوبة تكاليف الحياة". وبين العطار أن "سلم الرواتب الحالي مضر بالطبقة المتوسطة"، مؤكدًا أن "تعديل الرواتب يساعد على النهوض باقتصاد البلاد".
000000000000000000000000000000000000000000

نائب: كثرة الاستثناءات في القانون تسببت في تقليص فرص العمل
خبير اقتصادي: أزمة البطالة تحل عن طريق دعم الاستثمار لا حشو الموظفين في الدوائر
بغداد-طريق الشعب
قوبل قانون التقاعد الجديد الذي اقره مجلس النواب مؤخرا، بانتقادات واسعة من قبل نواب في البرلمان وخبراء اقتصاد وقانون، حيث كشف النائب احمد الجبوري عن وجود كثير من الاستثناءات في القانون والتي تقلص من فرص العمل، فيما اعتبر النائب عن كتلة سائرون بدر الزيادي، إقرار القانون خطوة مهمة من اجل توفير فرص العمل.
وانتقد خبير اقتصادي القانون معتبراً إياه ترقيعيا، في حين كشف الخبير القانوني طارق حرب عن وجود زيادة كبيرة في رواتب محتجزي رفحاء.

كثرة الاستثناءات

قال عضو المالية البرلمانية، احمد الجبوري، أن "القانون فيه كثير من الاستثناءات التي وضعتها لجان برلمانية أشرفت على تعديل القانون الجديد، ولولا تلك الاستثناءات لوصل عدد الدرجات الوظيفية التي سيوفرها القانون إلى 500 ألف درجة".
وأضاف الجبوري، أن "القانون الجديد خفض سن التقاعد ثلاث سنوات فقط، بشكل عام، واستثنى من ذلك الفئات القديمة نفسها التي كانت تأخذ أكثر من راتب وتشمل السياسيين وذوي الشهداء والعسكريين، بالإضافة إلى السلطة القضائية"، مبينا أن "أقل راتب تقاعد سيكون 500 ألف دينار، وهذا يعني ارتفاع راتب المتقاعد، والقضية الثانية التي أعتقد أنها مهمة هي توفير أكثر من 200 ألف فرصة عمل موزعة على كل الوزارات ومؤسسات الدولة".

توفير فرص عمل

بدوره، اعتبر النائب عن كتلة سائرون، بدر الزيادي، أن تشريع القانون في الوقت الحالي، خطوة مهمة كونه سيوفر فرص عمل كثيرة وهو مطلب للمتظاهرين، مضيفا أن خفض سن التقاعد يعني فرصة لإحلال الشباب والطاقات الجديدة وبالتالي سيتم تعيين الخريجين وأصحاب الشهادات العليا، وبعد ذلك يكون للشباب العاطلين عن العمل حق في التعيين، كاشفاً، أن "القانون أعطى مرونة للحكومة بإصدار بعض التعليمات التي تراها مناسبة".

إجراءات ترقيعية

من جانبه الخبير الاقتصادي علي العلواني، أشار إلى وجود الكثير من الإيجابيات في القانون الجديد، أهمها تحسين دخل العائلة وتوفير فرص العمل وقطع امتيازات عن بعض الشرائح، لكنه في الوقت نفسه غير كاف ويمكن اعتباره ترقيعيا.
وأوضح، إن خفض السن التقاعدية لا يعني توفير فرص عمل جديدة بقدر ما هو إحلال وظائف عبر تسريع إخراج الموظف للتقاعد ويأتي غيره، منوهة، إلى إن الدولة سيكون عليها دفع راتب تقاعد يصل إلى نصف ما كان يتقاضاه تقريباً، والموظف الجديد يريد راتبا شهريا كاملا، وبذلك لم تسهم الدولة في اعتماد خطة مالية أو إدارية جديدة أو لم تحل المشكلة من جذروها، عبر دعم الاقتصاد الإنتاجي مثلاً لخلق فرص العمل.
واعتبر العلواني، أن الحل الأول والأخير لأزمة البطالة هو دعم السوق والقطاع الخاص والاستثمار وتشجيع العمل لا الاستمرار في حشو الموظفين بالدوائر بلا فائدة، بعدما فاض عدد الموظفون عن حاجة البلاد في بعض المؤسسات، ووصل إلى مستويات قياسية.
واستدرك العلواني، أن تحديد مرتب المتقاعد بالحد الأدنى إيجابي، وقطع امتيازات ومخصصات منحت في السنوات الماضية ضمن مصالح حزبية إيجابي أيضا، لكن ما زال القانون من ناحية اقتصادية أو مالية على الأقل يحتاج إلى الكثير ليكون مكتملا ويصل إلى درجة يمكن أن تكون مقنعة.

امتيازات جديدة

إلى ذلك، كشف الخبير القانوني طارق حرب، أن "القانون جعل الراتب الشهري للمشمولين بقانون رفحاء مليون ونصف دينار شهرياً لكل فرد منهم، وبذلك سيكون للعائلة المكونة من أب وأم وثلاثة أبناء سبعة ملايين ونصف المليون دينار شهرياً، وهذا الراتب يفوق أي راتب تقاعدي يتقاضاه الوزراء أو النواب وذوي أعلى الرتب العسكرية والدرجات القضائية ورؤساء الجامعات".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

ورشة عمل لمناقشة قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص
بغداد-طريق الشعب
أعلنت اللجنة المالية البرلمانية، يوم أمس، المشاركة مع لجنة الاقتصاد والاستثمار في ورشة عمل لمناقشة قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وذكرت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "اللجنة المالية وبالاشتراك مع لجنة الاقتصاد والاستثمار وبحضور رؤساء وأعضاء اللجنتين، عقد المجلس الاقتصادي العراقي ورشة عمل لمناقشة قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص".
وأوضحت أن "الورشة عقدت في فندق بابل، وشارك فيها المجلس الاقتصادي العراقي، ورجال أعمال وأساتذة جامعيين من اجل مناقشة القانون، مبيناً، تولد قناعات لدى السلطتين التنفيذية والتشريعية للنهوض بواقع القطاع الخاص الذي بات من المسلمات إشراكه مع القطاع العام لبناء الدولة وتنفيذ المشاريع وخلق فرص العمل لآلف العاطلين من الشباب".
وأكدت اللجنة المالية، أنها "تحث الخطى لإيجاد الحلول السريعة عن طريق قوانين وتشريعات تدعم القطاع الخاص وتوفر له كافة التسهيلات وتقضي على الروتين والبيروقراطية التي تعطل الكثير من المشاريع التنموية والحيوية التي تلبي طموح المواطن العراقي".
000000000000000000000000000000000000000000000000

وزارة الزراعة تمنع استيراد الشلغم والشوندر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، يوم أمس منع استيراد محصولي الشلغم والشوندر للموسم الحالي من كافة المنافذ الحدودية، مبينة إن ذلك يأتي في ضوء وفرة المنتج المحلي في الأسواق.
وذكرت الوزارة في بيان لها تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "قررت منع استيراد محصولي الشلغم والشوندر للموسم الحالي من كافة المنافذ الحدودية اعتبارا من اليوم، وذلك في ضوء وفرة المنتج المحلي في الأسواق وطبقا للروزنامة الزراعية وحماية المنتج المحلي".
وأضافت إن "المنع يأتي استناداً إلى كتاب مجلس الوزراء لجنة الشؤون الاقتصادية الذي خول وزير الزراعة صلاحية فتح ومنع الاستيراد في ضوء وفرة وشحه المنتج المحلي". يذكر إن وزارة الزراعة قد منعت في وقت سابق استيراد 17 محصولا زراعيا بالإضافة إلى الدجاج والبيض والأسماك لوفرتها في الأسواق المحلية ودعما للفلاحين والمربين للنهوض بالاقتصاد الوطني.
0000000000000000000000000000000000000000000000

تعاظم الفساد
في عمليات بيع العملة

يبدو ان اجراءات البنك المركزي للتحقيق في الملفات التي يشوبها الفساد لم تخرج حتى هذه اللحظة بنتائج ملموسة بشأن عمليات تهريب العملات الاجنبية التي تورط فيها عدد من البنوك الاهلية التي يمتلكها زعماء احزاب سياسية مهيمنة في المشهد السياسي وشخصيات متهمة بغسيل الاموال التي تم كشفها امام الرأي العام من قبل اللجنة المالية البرلمانية في مطلع تشرين الثاني من عام 2015.
ومما يؤكد تلك التهم التصريحات التي ادلى بها محافظ البنك المركزي بالوكالة على العلاق في الثالث من اذار من العام نفسه والتي كشف فيها ان الكثير من العملة الصعبة يتم تهريبها الى خارج العراق واستخدامها في عمليات فساد وان البنك بصدد وضع اليات جديدة لبيع العملة عن طريق الحوالات بدلا من المستندات رغم انه جرى التخلي عن هذه الالية في عام 2016 عندما عاد البنك الى اعتماد الاعتمادات المستندية بدلا من الحوالات .وحسب الارقام التي تكشفها اللجان المتخصصة فان حجم الاموال التي بيعت في نافذة البنك المركزي لصالح القطاع الخاص للفترة من 2003 حتى 2016 بلغت (410) مليار دولار في عملية شارك فيها 40 مصرفا اهليا و80 في المائة منها يسهم في تهريب العملة فيما بلغت الاموال المهربة 130 مليار دولار للفترة بين 2004 حتى 2013 .
ويظهر ان عملية غسيل الاموال استمرت وبطرق ملتوية يمتهنها فاسدون من الوزن الثقيل فحسب توصيف معهد الحوكمة في مدينة بازل ( سويسرا ) فان العراق يصنف بموجب هذا المعهد في المرتبة السادسة عالميا وتشير التقارير المحلية والدولية الى ان حجم الاموال المهربة والمسروقة التي تندرج تحت ظاهرة غسيل في تزايد وان هناك 160 مسؤولا حكوميا كبيرا بين وزير ووكيل وزير ومدير عام يمارسون هذه الطرق وان المعدل الشهري للأموال المهدورة بحسب الخبراء الدوليين وصل الى 4 مليار دولار مما انعكست اثارها التدميرية على الوضع الاقتصادي والسياسي والامني، واكثرها بشاعة التدهور في مستوى معيشة العراقيين التي زاد نسبة الفقر بينهم الى 30 في المائة .
ان تهريب الاموال يتم عن طريق قنوات عديدة ومنها التجارة وشركات صيرفة وهمية وشركات تحويل الاموال وعمليات استيراد وهمية حيث بلغ حجم الاموال المحولة ارقاما فلكية كما اشرنا في اعلاه نصفها تذهب الى تهريب الاموال الى الخارج.
ان ضعف النظام الضريبي في العراق وهو قديم جديد، وضعف الرقابة المصرفية وكذلك الاجراءات القضائية بحق الفاسدين والقائمين بتهريب العملة الصعبة دون رادع، كلها قادت الى التدهور الاقتصادي والاجتماعي المتلازم مع ظهور طبقات اجتماعية طفيلية وبيروقراطية فاسدة تقابلها طبقات فقيرة مهمشة تعيش على عطايا الدولة مما يتعين مراجعة جادة للسياسات المالية والنقدية والتجارية والآليات والاجراءات المتبعة، نذكر من بينها:
• قيام الحكومة العراقية بعقد اتفاقيات مع حكومات الدول التي تهرب اليها الاموال لغرض دعم تشريعات محاربة غسيل الاموال واتخاذ الاجراءات العقابية المنسقة بحق الاشخاص المتهمين بغسيل الاموال ومن يسهم في دعمهم اشخاصا او بنوكا.
• تشديد الرقابة على المصارف الاهلية بالاعتماد على الاجهزة الالكترونية في متابعة المعاملات البنكية ومحاسبة المصارف التي تمارس غسيل الاموال والغاء التصاريح الممنوحة لها وتعقب شركات الصيرفة والتحويل غير المرخصة واتخاذ العقوبات القانونية بحقها.
• تفعيل دور القضاء وهيئات النزاهة ومكاتب المفتشين العموميين والتنسيق بينها في محاربة الفاسدين ابتداء من السياسيين الذين يحمون الفاسدين ويمنحونهم حصانة غير مشروعة ورفع شعار من اين لك هذا واعتباره من المبادئ القانونية الواجبة.
• ايلاء اهمية قصوى في بناء السياسة التجارية على ان تكون التحويلات التجارية محددة بالبضائع التي يحتاجها السوق المحلي او التي لا تنتج محليا ومن مناشئ رصينة للحد من السلع الكهربائية الرديئة التي تستهلك طاقة كهربائية عالية في ظل ازمة الطاقة.

ابراهيم المشهداني
000000000000000000000000000000000000000000000000

الرافدين يعيد افتتاح "فرع الحدباء" في الموصل

بغداد-طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، يوم أمس، عن إعادة افتتاح "فرع الحدباء" في محافظة نينوى لتقديم الخدمات المصرفية للمواطنين.
وذكر المكتب الإعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "تمت إعادة افتتاح فرع الحدباء بعد تأهيله وباشر استقبال الزبائن لعرض نشاطاته المصرفية للمواطنين والموظفين".
وأضاف البيان، أن "افتتاح الفرع سيسهم بشكل كبير في إنعاش الحركة الاقتصادية وتخفيف العبء عن الموظفين عند استلام رواتبهم، كما سيسهم في توفر السيولة النقدية وترويج كافة المعاملات المصرفية الأخرى".
يذكر أن معظم المصارف الحكومية والأهلية في محافظة نينوى تعرضت الى السرقة والإضرار بأبنيتها بعد سيطرة عصابات داعش الإرهابية على مدينة الموصل.
000000000000000000000000000000000000000

لعنة الذهب الاسود في الشرق الأوسط
سوريا .. الصراع على النفط يحدد مستقبل شرق الفرات
متابعة – طريق الشعب
يشكل شرقي سوريا موقعاً استراتيجيا في المنطقة والعالم ليس لاحتوائه على الاحتياطي النفطي فقط، بل لأنه بوابة تربط كل من تركيا بالبلدان العربية وإقليم كردستان العراق الغني بالنفط وإيران بالغرب. وبالتالي قد يشكل مستقبلاً عقدة التحكم بالطريق الرئيس لمرور النفط والغاز باتجاه أوروبا.
هذه الأهمية الاقتصادية والجغرافية جعلت شرقي سوريا ساحة للصراع بين القوى العالمية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وتركيا وإيران.

ارقام

تشكل الاحتياطيات النفطية في سوريا نحو 0,14 على مستوى العالم، وكانت تنتج يومياً قرابة 300 ألف برميل قبل بدء احداث 2011، إلا أن هذا الرقم انخفض ليصل الى قرابة 40 ألفاً بعد خسارة معظم الحقول النفطية شرقي البلاد لصالح إرهابيي داعش حتى عام 2017 لتنتقل السيطرة إلى "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد).
ويؤكد موقع "أويل برايس" الأمريكي في تقريره الصادر الشهر الفائت أن احتياطي النفط في سوريا يشكل نحو ملياري برميل، ويتركز في الجزء الأكبر منه في محافظة دير الزور (شرق) أي أنه احتياطي ضئيل بالنسبة للبلدان الأخرى.
وتضم محافظة دير الزور أضخم الحقول النفطية بالبلاد، تليها الحسكة. ويعد حقل العمر أكبر حقول البلاد وأشهرها ويقع في ريف دير الزور. إضافة الى الآبار والحقول المحيطة به كحقل العزبة، وتخضع كلها لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية". كما تضم محافظة الرقة بعض الحقول الصغيرة المتوزعة في ريفها الشرقي.
أما محافظة حمص فتضم حقولاً عديدة أبرزها في ريفها الشرقي مثل الشاعر وهو من أبرز الحقول السورية وينتج ما يقدر بقرابة ثلاثة ملايين متر مكعب يوميا بالإضافة إلى حقول الهيل وآراك وحيان وجحار والمهر وأبو رباح في منطقة تدمر. وتوجد حقول نفطية يستخرج منها نحو تسعة آلاف برميل يومياً تديرها القوات الروسية بشكل مباشر.
ويوجد الاحتياطي السوري من الغاز (حسب تقديرات) عام 2017 في منطقة تدمر وقارة وساحل طرطوس وبانياس وهو الأكبر، وهذا يجعل سوريا إن تمّ استخراج هذا الغاز ثالث بلد مصدر للغاز عالميا.
الإنتاج الحالي

إن إنتاج الحقول النفطية حالياً قرابة 30 ألف برميل يوميا تستخرج جميعها من حقول العمر والتنك إضافة الى حقول وآبار كثيرة في مناطق مختلفة من المحافظة.
ولا توجد أرقام حقيقية معلنة عن إنتاج النفط في ظل حكم نظام الأسد منذ 1973 حيث يعتبر من أسرار الأمن القومي، لكن مع خلافة بشار أبيه حافظ الأسد في السلطة بدأ بالتصريح عن تلك الأرقام كجزء من سياسة الشفافية التي انتهجها حينها، ولكن كانت جزءا بسيطا من حقيقة النفط الموجود.
وإن النفط السوري يتم تقسيمه الى أجزاء ما قبل بداية الحراك في البلاد. في حين تباع كميات كبيرة بشكل غير معلن وبأسعار مخفضة، لذلك لا يمكن تخمين حجم الإنتاج إلا أن الارقام التابعة لوزارة النفط تتحدث عن 300 ألف برميل يومياً.

صراع دولي

تدخلات الدول في سوريا ليس سببها النفط فقط كونه لم يعد سلعة اقتصادية استثنائية في اهميتها "حالياً" بسبب انخفاض أسعاره واكتفاء الدول منه نسبياً، وتزايد الاعتماد على الطاقة الكهربائية والشمسية وغيرها، وإنما لمصالح أخرى استراتيجية وجيوسياسية. والنفط مكمل ثانوي على الرغم من توافره بكميات اقتصادية في سوريا. وأن سوريا بالنسبة لروسيا منطقة نفوذ استراتيجية وإحدى نقاط الارتكاز المتبقية لها في الشرق الأوسط وعلى المتوسط والتي لا يمكن أن تفرط فيها.
ولتركيا كذلك اطماع كدولة حدودية مع سوريا، ولتعزيز موقعها في مواجهة المنافسين، تسعى الى امتلاك قواعد في العمق السوري ، وبالتالي هناك جملة من المصالح والنفوذ لعدة قوى عالمية في سوريا.
إن القوات الأمريكية تسيطر على مصادر القوة في المناطق التي تنوي فرض رؤيتها للحل فيها، وهذا سبب تمسكها بشرقي سوريا من أجل الحفاظ على مواقعها ونفوذها في المنطقة كلاعب مؤثر و" والتحكم بمصادر الطاقة ومنع نظام الأسد من الاستفادة منها وتقويض النفوذ الإيراني في هذا البلد والذي يشكل تهديداً إقليمياً للمصالح المشتركة الأمريكية الإسرائيلية".
0000000000000000000000000000000000000

العمل تعلن منحها 54 ألف قرض للباحثين عن عمل

بغداد-طريق الشعب
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، يوم أمس، منح أكثر من 54 ألف قرض للباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة بياناتها لغاية 2019.
وذكر بيان للوزارة تلقت، "طريق الشعب" نسخه منه، إن "دائرة العمل والتدريب المهني منحت قروضا لـ54 ألفاً و151 مستفيدا من الباحثين عن العمل بنوعيها، برنامج صندوق الإقراض، وبرنامج إستراتيجية التخفيف من الفقر، منذ انطلاق المنح في 2013 ولغاية العام 2019".
وبين إن "عدد المستفيدين من قروض برنامج إستراتيجية التخفيف من الفقر بلغ 11 ألفاً و144 مستفيداً فيما بلغ عدد المستفيدين من قروض صندوق الإقراض 43 ألفاً و7 مستفيدين"، لافتا إلى إن "هذه القروض بدون فوائد وتسدد على شكل أقساط سنوية على مدى خمس سنوات مع منح مدة السماح سنة واحدة".

 

ص5
اغنية أطفال للكبار

قصيدة للشاعر الفيتنامي
نغوين جونغ تاو
ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع

توجد غابة,
كأنما
يبست,
وتلاشت,
وماتت,
لكنها
- في اعماقي –
لازالت
تستمر بالاخضرار,
يوجد انسان
لا زال على قيد الحياة
رغم انه تلاشى ومات,
يوجد جواب
تحوّل
الى سؤال,
توجد امرأة
ترقص بمجون,
وتتصور انها,
لازالت
في حفلة عرسها,
يوجد أب , توجد أم ,
لكن الطفل يتيم,
يوجد قمر كامل
في السماء,
مثل طبق,
لكنه ليس طبق
رز وطعام,
توجد أرض وسماء,
لكن لا يوجد بيت
ولا يوجد دار,
يوجد بصيص هناء,
ويوجد شقاء
بلا انتهاء,
لكن القارب يسير,
والخضرة تستمر
بالاخضرار,
والروح تستمر
بالازدهار,
توجد رأفة وشفقة وحنان,
وتوجد ذكريات,
ويوجد جلّاد,
وتوجد ابتسامات,
وتوجد رمشة عين,
يمرّ بها ألف عام..
**********
الانتفاضة.. كتابة بدم القلب
يرحلون ... وأنت تبقى
د. علي حداد
من شرفة للضوء في سقف السماء
من نهدة في الصخر منصتة إلى أوجاعها
ومن حنايا قادمين إلى حرائقك القديمة والجديدة
من كل ما حملت متون القول
يا أيها الوطن البسيط كقطرة الماء، العميق كحزننا
ستندّ حنجرة مؤججة اليقين
سيرحلون
سيرحلون
وأنت تبقى مثلما شئنا وشئت... ياعراق.
* * *
سيرحل الليل الحرون
وسيرحل الشجر الذي يعلو بلا ثمر
وسترحل الطير التي كسرت مناقير الغناء
وسترحل الكلمات والسحنات، وكل ما سفح الطغاة
وسيرحل الآتون من خلف الحدود
حدودنا المكسورة الأبواب مثل قلوبنا
سيرحلون
أوطانهم أحقادهم، فليحملوها فوق أعينهم
بعيداً عن عيونك ... ياعراق.
* * *
سيرحل الآتون متشحين كل سوادهم
تنأى به قاماتهم وهي الخراب
أسماؤهم ، وهمُ سلالات لليل
أصواتهم وبها أفاعيهم تفحّ
وسينهض الشهداء والشعراء والأنهار والأطيار
والتاريخ محتشد الرواية والرواة
وسينهض الفلق الذي يعلو سماءك بسملات ... ياعراق.
* * *
يا أيها الوطن المقيم كشهقة للصبح في دمنا
يا أيها المسكون بالأسرار والأقدار
والعشب المقدس
لن نترك الموعود يرويه الصدى
سنؤجج المعنى ليتسع المدى.
ولن نراك
لن نراك
إلا كما علمتنا منذ الطفولة أن تشع مقدساً
وأن تبوح بسرها الأشياء بين يديك
وكان يكفي أن تطلّ ـ فنكتسي ألقاَ ونكبرـ
في اشتجار الحلم
وفي الكتاب المدرسي
وفي التراب يضيء أوجهنا
وفي موائدنا الفقيرة
وفي سجايا أهلنا الآتين
من أقصى شمالك أو جنوبك ... يا عراق.
* * *
يا أيها الوطن المطرز صحوه بالأغنيات وبالنخيل
سيرحلون ... وأنت تبقى
وردة في خبزنا البيتي
موالاً نقيم به المواجع والشجون
وصبوة سيعطر العشاق صبوتها بماء قلوبهم
سنكون حيث تكون جمراً في الحكاية ... يا عراق.
* * *
الشعر كلمتنا إليك
والحب حنطتنا ستنضج في يديك
فلا عليك ... لا عليك
شمس وأخرى، ثم شمس
يستبد صهيلها بدمائنا،
وسيرحلون
سيرحلون
وأنت تبقى.. يا عراق .
*********
القصدية في العمل الفني
طه رشيد
فك أسرار عمل تشكيلي رسما كان او نحتا يحتمل التأويل، فكل متلق يقرأ ما يراه بتأويل شخصي حسب ثقافته وموقعه الاجتماعي وميوله، ومن النادر أن تجد عشرة مشاهدين لمعرض تشكيلي واحد يتفقون على تفسير واحد للوحة المعروضة. وهذا يشمل كل المنجزات الفنية التشكيلية سواءً كانت فطرية ام قصدية. وبخصوص الأعمال النحتية نشير هنا إلى الفنان الراحل منعم فرات، الذي جاء بعد جواد سليم بعدة سنوات، وكانت له لمسات قصدية في معظم منجزاته. اما جواد سليم فإنه يشترك مع فرات بامتلاك الموهبة ويبتعد عنه في موضوعة العفوية، إذ أن جواد نشأ في عائلة فنية لها علاقة وطيدة بالثقافة وبكل جوانبها فضلا عن معرفته بأسرار العمل التشكيلي من خلال الدراسة الطويلة لهذا الفن وتمحيصه وتدقيقه بكل ما يحيط جوانب هذا الفن عراقيا وعالميا. ليس هذا حسب بل إنه انكب على دراسة الجوانب المضيئة في التاريخ العراقي بحضاراته القديمة والعالمية وتجلى ذلك في معظم اعماله، وخاصة في "نصب الحرية"، الذي سرد فيه أحداث رافقت تاريخ العراق مازجا خلالها بين القديم والحديث حيث تخلل النصب الفنون والنقوش البابلية والآشورية والسومرية والاغريقية، مستفيدا من الدفق اليساري الذي كان سائدا مطلع النصف الثاني من القرن الماضي، والنظريات الجديدة في علم الجمال ومن قراءاته للماركسية وتشعبات الدراسات التي انطلقت منها في علم الجمال والفلسفة المادية التاريخية والديالكتيكية. ونعتقد أن اطلاعه على تلك النظريات، بالإضافة إلى تبنيه هموم الكادحين وشغيلة اليد والفكر هو ما جعله منسجما، روحا وفكرا، مع ثورة الرابع عشر من تموز 1958، التي اضاءت العراق والمنطقة على حد سواء. لم يكن جواد سليم متفرجا أو فنانا عاديا، لقد كان فنانا عضويا بحق كما تحدث غرامشي عن دور الفنان في المجتمع وتأثيراته الإيجابية فيه، من خلال إعادة إنتاج وعي المتلقي، بعيدا عن نظرية الفن للفن، هذه النظرية التي لم تستطع أن تصمد أمام حقيقة تقول بأن كل ما نخلقه من ابداع وجمال هو من أجل المتلقي- الانسان، مهما استتر المعنى خلف النظرية.
ونصب الحرية في ساحة التحرير، ساحة الاحتجاجات الكبرى، ينم عن وعي وحرفية وموهبة ومقدرة فذة في تجسيد تطلعات الشعب.
لقد تنبه جواد سليم الى الحشود الجماهيرية الكبرى التي كانت تخرج للشارع طوعا في المناسبات الوطنية، ونذكر منها على سبيل المثال، التظاهرة المليونية في الأول من ايار 1959, في وقت كان عدد نفوس العراق لا يتجاوز ثمانية ملايين نسمة! وكانت التظاهرة ترفع لافتات تشيد بالثورة، وتنتصر للمرأة، وتدين مؤامرات الاستعمار والرجعية وتشيد بدور العامل والفلاح والكادحين في بناء الوطن. ومن هنا ارتأى جواد سليم أن يكون عمله على شكل لافتة يستضيء بها قلب بغداد - ساحة التحرير.
تشكل النصب من 14 قطعة من المصبوبات البرونزية المنفصلة في مواقعها على اللافتة ولكنها متصلة في معناها المترابط ليسجل تاريخ الشعب العراقي المليء بالتضحيات. يبدأ المشهد بالحصان دلالة الغليان والتمرد والاضطراب حيث ينتهي المقطع الاول بسقوط الشهيد، ليتوسط العمل مشهد مؤثر اخر هو الجندي الذي يكسر قضبان السجن في وسط النصب لما فيهِ من قوة واصرار ونقطة تحول تنقل قصة النصب من مرحلة الاضطراب والغضب والمعاناة إلى السلام والازدهار المرتقب ببقية أجزاء النصب. اللافت للنظر في هذا العمل هو اخر قطعة برونزية حيث العامل واقفا يمسك بمطرقته وبعده صفحة برونزية مطوية باتجاهه وكأنها تغلق المشهد وهذا يقودنا الى الدلالة الفكرية للفهم الماركسي السائد آنذاك بين المثقفين، وبالأخص اليساريين، بأن الطبقة العاملة ضمن الحتمية التاريخية هي التي ستنتصر وتنشئ دولة الحق والمساواة والعدالة.
هذا العمل الضخم، الذي أصبح مَعْلما ليس للعراق فحسب بل لكل المنطقة، آثار حقد القوى الرجعية والمتطرفة، وما أن استولت القطعان الفاشية لحزب البعث على السلطة في ٨ شباط٦٣، إثر نجاح انقلابهم الدموي، حتى قاموا برشق النصب بالرصاص، وما زالت آثار الاطلاقات موجودة على النصب ليومنا هذا.
*******
رأي
في الاستعلاء الثقافي:
ثورة الشباب المستلَب و(بلاغة) بعض السياسيين
ايمان احمد
أستدعى تعليق مسؤول الامن الوطني العراقي فالح الفياض في ندوة اقيمتاخيرا في دهوك من أن المتظاهرين الشباب لا يحسنون التعبير عن أنفسهم، استدعى تاريخا طويلا من الاستعلاء الثقافي والسياسي على المعنيين الاساسيين والاصليين في كل الثورات: الطبقة المظلومة التي تقوم الثورات من اجلها ثم تتعالى عليها وتسحقها بعجلات السلطة واطماعها بعد ان تتولاها.
الموضوع الذي لخصته الفيلسوفة الهندية كايتري سبيفاك في مقالها الاشهر: "هل يستطيع المستلَب أن يتكلم"؟! وعلى الرغم من أن سبيفاك اخذت المرأة الهندية في فترة الاستعمار البريطاني تعد انموذجا بوصفها الحلقة الادنى في الترتيب الاجتماعي والاقتصادي وتقع عليها كل حلقات الظلم مجتمعة، الا أن الادبيات الاكاديمية دأبت على عدّ مقالة سبيفاك مرجعا في الدراسات المعنية بكل اشكال الاستلاب ،خاصة السياسي.
نعود الى التظاهرات التشرينية وتوصيف المسؤول العراقي بأن القائمين بها لا يحسنون التعبير عن قضيتهم. لعلنا نتفق جميعا على أن رسالة المتظاهرين ومطالبهم واضحة وضوح الشمس، لخّصوها بعبارة "نريد وطنا" وافاضوا في شرحها أيضا وعبروا عنها بالشعارات والاهازيج والاغاني والكتابات والقصائد والرسومات والتعليقات والتدوينات في وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن ليس هذا هو الموضوع. لابد أن الفياض بحكم موقعه يعرف ما يريده المتظاهرون جيدا وأكثر منا جميعا.
ولكنني اتفق معه في أن الكثير من الشباب المتظاهر لا يحسن التعبير عن قضيته بالبلاغة التقليدية التي الفناها وتعوّدنا عليها في الخطاب السياسي المألوف، لسبب واضح ومتوقع وبديهي جدا: أنه جيل مختلف، نوع آخر من الثوار لم يألفه العالم من قبل سواء في الثورات القومية او الاجتماعية او ثورات التحرر الوطني ضد الاستعمار قديمه وحديثه. السيناريو هنا مختلف. لا منظَرين فلاسفة ولا نظريات ثورية ولا مثقفين ثوريين يبثونها ويبشرون بها في المقاهي والحلقات ولا كتب ولا منشورات سرّية تحرقها الامهات بعد هرب الابطال من ملاحقات رجال الامن السري ولا تنظيمات تحت الارض ولا ندوات تثقيفية ... الخ من نماذج النضال السري والعلني التي قرأنا عنها في الروايات وشاهدناها في الافلام وعاشها الكثيرون من الاجيال السابقة.
هؤلاء الثوار شباب تربوا وتثقفوا على ما يشاهدونه على الفضائيات وما يقرؤونه ويتداولونه في وسائل التواصل الاجتماعي، وما يعيشونه - وهذا هو الاهم - من ظروف اقتصادية واجتماعية منحرفة ومتناقضة. لعلنا نتفق على أن الحقيقة هي اول ضحايا عصر المعلومات. وهو أكبر تناقض ثقافي في القرن الحادي والعشرين. اذ يمكنك من خلال تقنية المعلومات ان تقدم عالما افتراضيا مختلفا تماما عما هو موجود على الارض. كأن تتحدث عن الديمقراطية في زنزانة انفرادية مثلا (ليس في الامر اية صورة استعارية بالمناسبة) هؤلاء الشباب لم يشهدوا الحروب التي عشناها، ولا يعرفون شيئا عن الزمن الجميل الذي نتغنى به... قصائدنا واغانينا وكتبنا الراقية لا شأن لهم بها ولا يفهمونها اصلا. ليست الايديولوجيات ولا تبنّي القضايا الكبرى من مكونات هويتهم الشخصية. لا يعرفون عن الثورات والانقلابات والبعث وصدام الا ما يقوله اباؤهم وهو متناقض تماما. قضية فلسطين لا تعني لهم شيئا، ولا حتى غزو العراق واحتلاله ظلما، ازاء ما يعيشونه من معاناة وتناقضات يومية يتجرعونها سمّا زعافا مع كل لقمة. فإذا اضفنا الى ذلك كله أن العراق على وجه الخصوص لا يعيش ظرفا طبيعيا منذ عقود أمكننا ان نتخيل لماذا غدا هؤلاء الشباب ثوّارا غير تقليديين.
هؤلاء الشباب في الغالب ينتمون الى طبقة مظلومة ومحرومة ومهمشة ومنسيّة الا في الخطب الدينية، برغم أن الجميع يدّعي تمثيلها والدفاع عنها. يعيشون ظروفا تسحق انسانيتهم وتهين رجولتهم الفتيّة وتصفعهم بعجزهم عن توفير العيش الكريم لأنفسهم ولذويهم. ولقد شاهدتهم بأم عيني وصورتهم بكاميرتي يعيشون في المزابل حرفيا وليس استعاريا، وخاصة في المحافظات الجنوبية وكل المحافظات في الواقع بدرجات مختلفة. يشاهدون اقرانهم في بلدان العالم وفي بلدهم عند الطبقة المرفهة من ابناء المسؤولين أو المنعمين، وهم يتباهون بنوع الموبايل الذي يحمله وماركة القميص او الحذاء الذي يضعه و(دفاتر وشدّات) الورق الاخضر... الخ.
والادهى من كل ذلك يستمعون الى الخطاب السياسي، الديني خاصة، يتبجح بالدفاع عنهم وتمثيل قضيتهم. الخطاب الديني يتناقض مع كل ممارسات من يمثلهم جملة وتفصيلا، ومع ذلك يصغون ويمتثلون ويصبرون ويصابرون دون أن يبزغ في الافق بصيص أمل. لقد سئموا من اكاذيب السلطة ومن فضائحها ومن عجزها وتلكؤها وهم يعرفون أنهم يعيشون في اغنى بلد في العالم بثرواته.
لا يحتاجون الى القراءة او البحث لمعرفة درجة الفساد الاداري والمالي التي وصلت اليها الدولة، لأنهم ببساطة يعيشونها في تفاصيل حياتهم اليومية في المدرسة ومحل العمل والشارع ... في الرشاوى والخاوات والابتزاز والمعاملات في دوائر الدولة، في اخبار الخطف والاغتيال والاعتقال التعسفي والاختفاء القسري. اتذكر أنني رأيت في الناصرية بعد سنتين من الاحتلال سيدة مسنّة تحمل ثلاثة ملفات وهي تغادر دائرة التعيين باكية تمسح دموعها بعباءتها. كان منظرها ملفتا بين عشرات الشباب المتجمعين بحثا عن وظيفة. قالت انها جاءت بحثا عن وظائف لبناتها الثلاث المتخرجات في كلية التربية في اختصاصات مختلفة ولكنهم طلبوا منها ان تنتمي بناتها الى الحزب الفلاني اذا اردن الحصول على وظيفة. ولم تكن تمانع ان تنتمي بناتها الى الحزب اياه، غير أنهم (كلهم سرسرية خالة وين اجيبين البنيات يمهم)
وأما الشباب الاوفر حظا نسبيا ممن حصلوا على التعليم الجامعي وتخرجوا وباتوا يبحثون عن فرصة عمل فحدث ولا حرج. لابد من أن يكون من طائفة او عشيرة او منطقة مسؤول ما ، او رجل دين ما ... أو أن يمتلك (كم شدّة دولار) ليحصل على وظيفة او عقد عمل او فرصة استثمار مهما كانت بسيطة .. وأظن أن الحديث عن غياب الخدمات الى درجة مهينة للكرامة الانسانية بات من نافل القول..
الايديولوجيات والشعارات الكبيرة لا تعنيهم الا بقدر تأثيرها على حياتهم (وهي حالة عالمية لا تقتصر على العراق فقط ولكن هذا موضوع آخر) ... ومن هنا لم تعد المتاجرة بثورة الحسين تخدعهم .. ومن هنا شعار ايران برّة برّة ... ومن هنا نريد وطناّ ... فالوطن بالنسبة لهم عيش كريم لا خوف فيه ولا ابتزاز ولا جوع ولا اماني موؤودة... وطن يمنحهم مثلما يأخذ منهم ... وطن لا تُفرض فيه الطائفية عليهم فرضا ...
لقد ثاروا بمحض احساسهم بالظلم والمهانة، فلا تلوموهم اذا انتفخت عروقهم غضبا دون أن يجدوا لغة تترجمه في كلمات... الكلمات لا تعنيهم ، فلا تعيّروهم بها. احتفظوا بها لأنفسكم.
*********
لماذا؟
لماذا لا يقوم اتحاد الادباء والكتاب بتنظيم ندوات ومحاضرات تتعلق بالتظاهرات وابعادها القانونية والمستقبلية وتأثيرها في الحياة اليومية للمواطن؟
أليست مهمة الاتحاد تثقيفية وكل متغيرات الواقع الاجتماعي والسياسي.. مرهونة بالثقافة؟
**************
مخطوطة تكــويــن
زهير بردى
تحت خط الخبز حبل طحين في تنور غسيل يقل عصافيرا تطلق سراج آلهة عميان ثملوا مع تماثيل ورد وتحت تابوت الماء فصح يسطر سؤال الصلصال وكقصب مشروخ كان وهمي يرغب ان اتكلم انا الطازج بالورد يسيل من دفء تجاعيد الوطن المرير الخاطر ذاكرتي نحيلة وهكذا ستعيد وضوح الغيم بالعجين واقرأ بأفراط اله يلهث كي يعبرني وما بوسعي من ضجيج طري أضيقُ بنبضي اليه في ساحة المليار فصح لا تغمض عينيها وتمد الضوء الطاهرالى حسن ظن الكلام وماء الخوسر بمسمار يكتب في نيء الصلصال غار ابجدية محاطة بأصابع معبد مطيع الآلهة نسمعها حقا قرب باشطابيا وبويب وشارع الموكب وانت من فرط صحو لذيذ وبحجم فم أسطوري ايقوني ، الكلام يقرأ ويتعجب لأننا ذهب الخلق وقلادة التكوين.
العراق وليس سوى العراق
............
العراق وليس سواه
تنهيدة اب بطراوة غرين
وهديل ام بعناقيد جنائن أوروك وعسل كائن في ضوء ماء يدهش تجاعيد أصابع آدم في اوتار قيثارة تنظر من عين حواء
اب يضحك بزقزقة تعب احمر
واوووف كلمة من خرم رخام اب يعود الى البيت في يده ايام وسيرة كتابة وفي دفء حضنه نبض يغسل حواف أصابعه ويحمم صغار طيور وكائنات تحلم بالضوء وتغمس ريشها في قوس طين البدء وماء خبز صلصال في ايقونة ثلج يتكسر بحشوده البيضاء وشهقة فراشات تسيل فصحا في عينيه
العراق وليس سوى العراق وليس سواه بين لنا وقت ميلاد قوس ضوء ويفرك زيت العرين بالقريات وتصعد إليه حياة كثيرة تبذخ لنا البصر مثيرا للجمال العراق وليس سوى العراق ملاذ نتدحرج اليه فردوسنا الشخصي ومتسع الحب.
*******


ص6
"صنع في العراق"
حملة جديدة أطلقتها الحركة الاحتجاجية
بغداد – طريق الشعب
لم يعد الشارع العراقي يكتفي بالاحتجاج على السلطة الحاكمة ورفع المطالب، بل اتجه إلى طرح حلول وبدائل للخروج من الأزمات الطاحنة التي تعيشها البلاد، كان آخرها إطلاق حملة جديدة من ساحات التظاهر لتشجيع المنتج المحلي.
فبعد أقل من ثلاثة أسابيع على إطلاق حملة مقاطعة البضائع الإيرانية في العراق من قبل المتظاهرين، والتي لاقت تجاوبا واسعا في الشارع، أطلق ناشطون وإعلاميون حملة جديدة لدعم المنتج الوطني حملت شعارات عدة أبرزها "صنع في العراق".
وانطلقت الحملة الجديدة منتصف الأسبوع الماضي من ساحة التحرير، لتتسع يوم الخميس إلى ساحات وميادين اعتصام أخرى جنوبي البلاد ووسطها.
يقول عضو اللجنة التنسيقية للحملة علي وهاب العذاري، في حديث صحفي، أن هذه الحملة "ليست للدعوة إلى شراء المنتج، بل انها دعوة لتشجيع المستثمرين على إعادة فتح معاملهم وبدء الإنتاج من جديد".
وسبق للحكومة العراقية الإعلان عن حزم إصلاحية خلال الفترة الماضية تضمنت منح قروض لأصحاب المعامل والمصانع المتوقفة لتشغيلها مجددا، إضافة إلى إقرار تخصيصات مالية في موازنة العام المقبل، لإعادة الحياة لآلاف المعامل والمصانع الحكومية المتوقفة، غير أن أيا من تلك القرارات لم يلمس الشارع له أثرا حتى الآن.
الخبير الاقتصادي عبد السميع الراوي، قال في حديث صحفي، ان حملة "صنع في العراق" قد لا تكون ذات تأثير كبير، حتى وإن تجاوب معها الشارع "لأن الإنتاج العراقي ما زال متواضعا، ولا يمكن الاستغناء عن المستورد" – على حد رأيه.
لكنه استطرد قائلا: "ورغم ذلك تبقى ورقة إدانة ضد الحكومة العراقية والقوى السياسية للضغط عليها من أجل تنفيذ الوعود، كما أنها تعتبر محفزاً لأصحاب المعامل والشركات الموجودة حاليا أو المتوقفة، لتفعيلها".
ويرى عضو اتحاد الصناعيين العراقيين، جبار الخزرجي، أن "الحملات الشعبية الأخيرة لدعم المنتج العراقي قد تكون بداية حقيقية لاستعادة المنتج العراقي ثقته بنفسه، وخصوصاً أنه اليوم صار في معرض مقارنة بينه وبين المستورد".
الكثيرون من العمال أعربوا من جانبهم عن سعادتهم بهذه الحملة، معتبرين أنها ستعيد لهم حقوقهم في الحصول على مصادر رزقهم التي فقدوها بسبب توقف المصانع العراقية منذ عام 2003.
ورفع الناشطون خلال الحملة لافتات كتبوا عليها عبارات "صنع في العراق" و"شجع مو بس تقاطع" و"معاً لدعم المنتوجات العراقية". كما وضعوا أمامهم مجموعة من المنتجات المحلية مثل الألبان والمواد الغذائية عراقية المنشأ.
يأتي ذلك في وقت تشهد فيه أسواق العراق تكدساً غير مسبوق للبضائع الإيرانية، بسبب عدم إقبال المواطنين على شرائها، بفعل حملة مقاطعة واسعة أطلقت في الفترة الماضية، مع إقبال متزايد على شراء المنتجات العراقية.
00000000000000000000000000000000000000

غلق الفضائيات تهديد
لحرية التعبير
بغداد – طريق الشعب
طالب المرصد العراقي للحريات الصحفية، هيئة الاعلام والاتصالات بالتوقف عن اجراءاتها القاضية بإغلاق مكاتب عدد ‏من القنوات الفضائية، التي ترى أن عملها مخالف لمعايير البث المعتمدة لديها.‏
وقال المرصد في بيان صحفي، ان "تلك الاجراءات تمثل تهديدا لحرية التعبير التي ‏يكفلها الدستور العراقي وتقرها مواثيق العمل الصحفي“.‏ وعبر عدد من العاملين في قنوات فضائية، للمرصد عن ‏قلقهم البالغ إزاء خطوة هيئة الإعلام والاتصالات الأخيرة في إغلاق عدد من القنوات الفضائية، مشيرين إلى أن هذا الإجراء يشكل تهديدا لمصير مئات العاملين في تلك القنوات.‏
وكانت هيئة الإعلام والاتصالات قد قررت أول أمس السبت، إغلاق وإنذار محطات تلفزيونية محلية وأجنبية "لخرقها مواد لائحة قواعد الترخيص الإعلامي" – بحسب وثيقة مرسلة من الهيئة حول هذا الشأن.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ثوار بابل يرفعون أطول علم عراقي
الحلة – طريق الشعب
رفع معتصمو محافظة بابل، مساء الخميس الماضي في ساحة الاحتجاج تحت "مجسر الثورة" في مركز مدينة الحلة، أطول علم عراقي. وبلغ طول العلم الذي لوحت به أيادي الكثيرين من المعتصمين مجتمعة، نحو 50 مترا. يشار إلى أن طلبة المجموعة الطبية في محافظة بابل، نظموا الأربعاء الماضي، حملة تنظيف ورفع نفايات في محيط "مجسر الثورة".
فيما قامت مجموعة من طلبة "إعدادية ابن السكيت"، بتزيين المجسر بنحو 500 علم عراقي، تعبيرا عن وطنية الاحتجاجات الجارية وسلميتها.
0000000000000000000000000000000000000000

شلون أوصفك؟

لو حاول باحث ما في الشأن السياسي العراقي، إحصاء عدد المرات التي ذُكرت فيه مفردتا المحاصصة والفساد على لسان الساسة العراقيين، عند تصريحاتهم أو في ما يصدرون من بيانات، فإنه سيصاب حتما بـ"الدوخة"، ويعلن مباشرة عن عجزه عن الوقوف على حصيلة ولو تقريبية لعددها! وسيقع في الموقف ذاته إذا ما حاول أن يرصد رد فعل هؤلاء الساسة على خطب يوم الجمعة او بيانات المرجعية الدينية العليا والمتمثل بالترحاب الكبير بتلك الخطب والتأكيد، وبإصرار ملفت، على إنهم سينفذون تلك التوجهات والنصائح.
وإذا علمنا أن القاصي والداني صار يعرف أن هؤلاء الساسة الذين سرقوا موارد البلاد النقدية والعينية وبلصوصية عالية الاحتراف، وشرّعوا القوانين و"الأعراف والتوافقات"، هم من تعنيهم المرجعية بدعواتها المتكررة للقضاء على الفساد والمحاصصة وليس حكام جارتنا "الأرجنتين" الذين يصدرون لنا المخدرات، سيدرك حجم الحيل السياسية ومناورات التسويف الفجة التي يمارسها هؤلاء الساسة، حين يدعون إلتزامهم بمطالب المرجعية، ويمعنون بالتملق لها ويصفونها بالرشيدة، ويلعنون المحاصصة والفساد، في الوقت نفسه الذي يواصلون فيه النهب ويشرعنون الفساد والمحاصصة. أو حين يعلنون عن خطط خيالية لتطبيق توجهات المرجعية الرشيدة، فيما يصمون آذانهم عن ما تقوله وتدعو له المرجعية التي أعلنت مراراً إن صوتها قد بح دون أن يستجيب لها الساسة!
هؤلاء الساسة الذين يقرون علنا أنهم فاشلون، وفاسدون، وأخطأوا بحق الشعب، هم أنفسهم يمعنون في التزلف للجماهير المنتفضة، ويخاطبون فتيتها بأنهم " أبناؤنا" في الوقت الذي يوجهون طرفهم "الثالث" لتصويب رصاصه وقنابله الدخانية والصوتية صوب رؤوس وصدور "أبنائها" المنتفضين، ويغتالون نشطاءهم ويختطفون فتياتهم وفتيانهم، ولا يطلقون سراحهم الا بعد توقيعهم على صك الاعتكاف في البيوت وعدم المشاركة ثانية في الاحتجاجات في سوح التظاهرات العارمة.
ويبقى السؤال، ماذا تنطبق عليهم من أوصاف تليق بهم وتنصفهم، هؤلاء الساسة الراكبون غيهم والذين خربوا البلاد والعباد خرابا فاق خراب البصرة قبل أكثر من ألف وثلاثمئة عام.
هناك من ينعتهم بالصلافة، والصلافة حسب المعاجم اللغوية تُسبغ على الرجل المتكبر، المتعجرف، المدعي. وهناك من ينعتهم بالوقاحة، والوقاحة وأيضا وفق ما ورد في المعاجم اللغوية تعني ذلك الرجل الذي قلَّ حياؤه واجترأَ على اقتراف القبائح ولم يعبأْ بها.
هل تكفي صفة واحدة منهما لوصف هؤلاء الساسة، أم كلاهما، أم أن كلا الصفتين غير كافيتين؟!

رشاد الشلاه
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

هزائم "فادحة" للطائفية في لبنان والعراق
بغداد – طريق الشعب
ناقشت صحف عربية مسألة استمرار زخم الاحتجاجات في العراق ولبنان، وسط ما أطلق عليه بعض الكتاب “تراجعا” لنداءات الطائفية و”هزيمة” للإسلام السياسي، فيما انتقد آخرون نظامي المحاصصة في البلدين. فقد كتب سعد الله مزرعاني عن انتفاضة لبنان في صحيفة “الأخبار” اللبنانية قائلا أن "التراكم النضالي التقدمي في سبيل التغيير الذي ظلّت خميرته موجودة، ولو خافتة وضعيفة، تحوَّل مع اشتداد الأزمة وتحدياتها الشاملة، إلى تحفيز صحوة واسعة في الأذهان والعقول والهمم. هذا ما حصل، منذ أكثر من خمسة أسابيع، في انتفاضة أدهشت الجميع وأربكت أطراف السلطة".
فيما كتب محمد خليفة عن العراق في صحيفة "الخليج" الإماراتية قائلا: "وضعت التظاهرات الضخمة، التي شهدتها مختلف مدن العراق باستثناء مدن الإقليم الكردي، النظام العراقي القائم على المحاصصة الطائفية في موقف لا يُحسد عليه، إذ لأول مرة تتفق قوى الشعب العراقي على اختلافها، منذ الغزو الأمريكي عام 2003، على مطلب واحد هو القضاء على الفساد والنهوض بالعراق نحو غد أفضل. فقد أثبت النظام الحالي فشله في بناء عراق المستقبل، لأنه قائم على المحسوبية والمحاصصة، وإرضاء النخب السياسية على حساب مصالح عموم الشعب”.
ويتساءل الكاتب: “وعلى الرغم من أن الحركة الاحتجاجية تجاوزت حاجز الطوائف، بسبب الهموم المشتركة لجميع أطياف الشعب العراقي، فإنه يبقى السؤال : هل ستستجيب النخب الحاكمة من الأحزاب والتجمعات السياسية لنداء الناس؟ وهل يشهد العراق ولادة دولة جديدة؟”.
000000000000000000000000000000000000000000000
في مالمو السويدية .. العراقيون يساندون انتفاضة شعبهم
مالمو - طريق الشعب
احتشد جمع من أبناء وبنات الجالية العراقية في مدينة مالمو السويدية مساء امس الأول السبت في وقفة جماهيرية تضامنا مع انتفاضة العراق. في بداية الوقفة صَمَت الحاضرون دقيقة في ذكرى شهداء الانتفاضة، ثم استمعوا إلى النشيد الوطني، لتصدح بعدها حناجر العديد من المشاركين بالأغنيات الوطنية والأهازيج الحماسية. وألقيت خلال الوقفة كلمة باسم لجنة تنسيق منظمات المجتمع المدني في جنوب السويد، التي أشرفت على تنظيم الوقفة. وقد عبرت عن "التضامن مع انتفاضة شعبنا، والوقوف مع احرار شعبنا الذين يسطرون ملاحم التضحية والفداء في مطالبهم المشروعة التي حددت برحيل الحكومة ونظامها لتحقيق دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية". وناشدت باسم المشاركين في الوقفة "البرلمان الاوربي والحكومات والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الانسان، التضامن مع شعبنا العراقي". كما دعت وزارة الخارجية السويدية إلى الضغط على الحكومة العراقية لإيقاف قمع المنتفضين السلميين. هذا وكانت لحزب اليسار السويدي كلمة في الوقفة، أكد فيها تضامنه مع نضال الشعب العراقي وانتفاضته السلمية، ودعا إلى إيقاف قمع المنتفضين.
00000000000000000000000000000000000000000000000000

في لندن تضامناً مع انتفاضة تشرين
لندن - طريق الشعب
أقام العديد من منظمات المجتمع المدني العراقية في بريطانيا، الجمعة الماضية، حفلا تضامنيا مع احتجاجات العراق المتواصلة.
الحفل أقيم في المركز البولوني وسط العاصمة لندن، وحضره حشد من أبناء الجالية العراقية. وقد زينت قاعة الحفل بصور شهداء الاحتجاجات، وبلوحة للفنان فيصل لعيبي تجسد الانتفاضة، عرضت على شاشة كبيرة. فيما عرضت لقطات مصورة في ساحات الاحتجاج. الإعلامي والشاعر فلاح هاشم، الذي أدار الحفل، اثنى على "جيل اليوم الذي يعطينا مثالا رائعا في تحدي فساد السلطة ونهجها القمعي".
وشهد الحفل كلمة للناشط المدني هاشم الهاشمي وقراءات شعرية من وحي الانتفاضة، ساهم فيها كل من الشعراء فاضل السلطاني، عواد ناصر، دلال جويد، فلاح هاشم، عدنان الصائغ، ريم قيس كبه وقيس السهيلي. كما استمع الى أغنيات وطنية أداها الفنانون نامق أديب واحسان الامام ود. سعدي الحديثي، إلى جانب الشابة ياسمين التي عزفت قطعة موسيقية. وخلال الحفل جرى جمع تبرعات مالية دعماً للحركة الاحتجاجية.
000000000000000000000000000000000000000000
مشاهد من ساحات الإحتجاج

لا تزال التظاهرات التي تشهدها المدن العراقية منذ انطلاقها في الأول من تشرين الاول الماضي تسطر أروع الملاحم البطولية والانسانية وتستنهض الهمم لمواجهة الفساد الذي ينخر بمؤسسات الدولة العراقية.
ويراقب العالم بجد هذه الهبة الوطنية العارمة التي سيكتبها التاريخ بأحرف من ذهب لما قدمته من أداء رائع انطوى على صور فريدة من الصمود والتكافل والانضباط والمبادرات التي أعادت الى الذاكرة ملاحم وانتفاضات شعبنا ضد الحكومات الجائرة. كما عزز الصمود الاسطوري والتنظيم الذاتي للمنتفضين الثقة بقدرة الانسان العراقي على مواجهة الظلم بالطرق السلمية والحضارية وبشجاعة فاقت التصور. وقد تميزت هذه التظاهرات في كل المدن المنتفضة، عن سواها من التظاهرات التي قامت خلال السنوات القليلة المنصرمة بعدد من المبادرات الاجتماعية والانسانية لم يسبق للساحات الوطنية ان شهدت مثلها من قبل، حيث كانت لنا هذه المشاهد من ساحات الاحتجاج :
* في هذه التظاهرات ولأول مرة تغيب الشعارات والعناوين الحزبية السياسية وينضوي الجميع تحت لواء واحد هو علم العراق فقط، وكذلك الهتافات كانت تعبر بصدق عن الحس الوطني عند العراقيين وتنشد عالياً ( ليس سوى عراق ).
* على الرغم من اشتراك كل فئات الشعب بمختلف الأطياف والأعمار في هذا التجمع الوطني الواسع الا ان فئة الشباب كانت الأبرز فيه والأكثر حيوية وتضحية حيث كان شهداء التظاهرات جلهم من الشبان اليافعين.
• روح التكافل التي سادت التجمعات فقد شهدنا مبادرات شعبية رائعة تزاحمت فيها العوائل على تقديم الطعام والماء والعصائر الى المنتفضين، كذلك والمتطلبات اللازمة لسرادق الاعتصام.
• دعم المنظمات والنقابات المهنية من خلال المشاركة الميدانية ودعوة بعضها للاضراب .
• المشاركة الواسعة والفاعلة للمرأة العراقية في ساحات التظاهر والتي اضافت ألقا للساحات ودعما للمنتفضين.
• الشجاعة التى تحلى بها المتظاهرين حيث لم ينل من عزيمتهم وصمودهم عدد الشهداء الذين امتزجت دماؤهم بتراب الساحات بل زادتهم ايمانا بعدالة قضيتهم واصرارهم على تحقيق مطالبهم المشروعة.
• الاستجابة الجماهيرية والشعبية الواسعة لاستغاثات المتظاهرين لكسر قرار حظر التجوال وتفويت الفرصة على المتربصين بهم شرا.
• كسر حاجز الخوف من ارهاب وتهديد الاحزاب المتنفذة.
ثامر الحاج امين
00000000000000000000000000000000000000000000000

"أريد حقي".. مسرحية في النجف حول انتفاضة تشرين
النجف – طريق الشعب
قدم طلبة جامعيون في مدينة النجف، عملا مسرحيا يجسد الواقع السياسي في البلد وطريقة تعامل السلطات الحكومية مع المتظاهرين خلال الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت منذ مطلع تشرين الاول الماضي. المسرحية التي حملت عنوان “أريد حقي”، والتي عرضت في الهواء الطلق على "ساحة الصدرين" وسط المدينة، عكست مطالب المحتجين وسلمية التظاهرات، وألقت الضوء على الطريقة التي ردت بها السلطات على الجمهور المحتج، من خلال استخدامها الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع. فيما جسد جانب آخر من العمل، علاقة المتظاهرين مع القوات الأمنية، والدعوة الى التعاون بين كل الأطراف من أجل حماية المواطن والوطن، وتخليصهما من سطوة الفساد ورموزه.

 


ص 7

العراق يرتقي 4 مراكز في تصنيف "فيفا"

بغداد – طريق الشعب
من المؤمل ان يرتقي المنتخب الوطني لكرة القدم، أربعة مراكز في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الجديد، الذي سيصدر رسمياً يوم الخميس المقبل.
وحقق المنتخب الوطني نتائج إيجابية في مباراتيه السابقتين امام إيران والبحرين، حيث فاز على الأول 2-1 وتعادل امام الثاني 0-0 في التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
واحتل منتخب اسود الرافدين، المركز الـ74 في تصنيف فيفا الأخير الذي صدر في تشريم الأول الماضي، حيث من المؤمل ان يرتقي أربعة مراكز في التصنيف، ليصبح في المركز الـ70.
ومن المقرر ان يكون المنتخب الوطني في المركز السابع آسيوياً، بعدما كان تاسعاً في تصنيف الشهر الماضي، خاصة مع تراجع نتائج الامارات والصين.

***********

اليوم.. ملعب مونديالي يحتضن مباراة الشرطة
في البطولة العربية

بغداد – طريق الشعب
ضمن أطار إياب بطولة كاس محمد السادس للأندية الأبطال لكرة القدم يلتقي اليوم الاثنين فريق الشرطة نظيره نواذيبو الموريتاني في العاصمة القطرية الدوحة.

الفيزا مجددا

وفد القيثارة الخضراء تأخر في مطار بغداد الدولي لعدة ساعات بسبب وصول سمة الدخول الى الاراضي القطرية بشكل متأخر الامر الذي يحسب على الجهة المنظمة، والذي جعل الوفد يصل في وقت متأخر من ليلة الخميس الماضي الى الدوحة، حيث اتخذ من فندق "Intercontinental " مقرا لإقامته.

التحاق الدوليين

كرة الشرطة انخرطت مساء الجمعة الفائت، في اولى الوحدات التدريبية بضيافة الملعب الفرعي في النادي العربي، وبعدها شهدت التمارين حضور جميع لاعبي منتخبنا الوطني.

نادي المرخية

وفد الفريق الموريتاني وصل الى قطر مساء الجمعة على وخاض عددا من الحصص التدريبية بضيافة ملعب نادي المرخية.

تحديد الملعب

وحول الملعب الذي سيضيف اللقاء، أكد امين سر نادي الشرطة، علاء بحر العلوم، ان الملعب الرئيس لنادي الخور سيشهد خوض لقاء فريقنا الكروي امام نظيره نواذيبو من مساء اليوم الاثنين.

مواجهة الحسم

الى ذلك أكد لاعب منتخبنا الوطني ونادي الشرطة، علاء عبد الزهرة، ان "مواجهة نواذيبو لن تكون سهلة كما يتصورها البعض عطفا على تحقيق الفوز في نواكشوط، خصوصا وان الفريق الخصم يمتلك لاعبين ينشطون في المنتخب الموريتاني"، مشيرا الى ان "الفريق سيقدم قصارى الجهود لتحقيق الفوز والانتقال الى المرحلة المقبلة من البطولة".

غياب الانصاف

ضرغام اسماعيل اشار الى ان "جميع اللاعبين كانوا يمنون النفس ان يخوضوا المباراة على الملاعب العراقية ليتسنى للجماهير الحضور والمؤزرة ولكن قرارات الاتحاد العربي لم تكن منصفة بحق النادي وجماهيره"، مبينا ان "اللاعبين عازمون على ان يزفوا بشرى الفوز من الدوحة الى جماهير النادي في العراق وجماهير الكرة العراقية بصورة عامة".

************

سلة الاخبار...

مسعود: العراق سيحصل على مقعد إضافي في دوري الأبطال

بغداد – طريق الشعب
علق رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عبد الخالق مسعود، على زيادة مقاعد العراق في دوري ابطال آسيا ابتداءً من 2021.
وقرر الاتحاد الاسيوي، السبت الفائت، زيادة عدد الأندية من 32 إلى 40 نادياً في نسخة 2021.
وقال مسعود في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اعتمد اليوم قرار زيادة عدد الأندية في دوري ابطال آسيا ابتداءً من 2021 إلى 40 نادياً بدلاً من 32".
وأضاف، أن "العراق سيحصل على مقعد إضافي في النسخة بعد المقبلة، بالتالي سنشارك بثلاثة أندية، ناديين يتأهلان مباشرة وناد يلعب في الملحق المؤهل لدوري الأبطال".
وتابع مسعود، أن "الحصول على مقعد إضافي هو استحقاق للعراق، خاصة وان الكرة العراقية في تطور مستمر ونطمح في الوصول إلى مستويات أعلى في السنوات المقبلة".
وقرر الاتحاد الاسيوي إضافة مقعد للاتحادات الوطنية من 7-10، إذ يحتل العراق المركز التاسع في تصنيف الاتحادات الوطنية.

ميمي يضيء عتمة
تدريبات اسود الرافدين

بغداد – طريق الشعب
خاض منتخبنا الوطني، أمس الاول السبت، الوحدة التدريبية في ملعب الجامعة، استعدادا لملاقاة المنتخب القطري ضمن افتتاح بطولة خليجي ٢٤ التي ستفتتح يوم غدٍ الثلاثاء.
وغاب عن الوحدة التدريبية لاعبو فريق الشرطة لانشغالهم مع فريقهم بالبطولة العربية التي سيلاقون فيها فريق نواذيبو الموريتاني، يوم الاثنين المقبل، في ملعب الخور، وبعد انتهاء المباراة سيلتحقون بوفد المنتخب.
وقال رئيس الوفد، علي الاسدي في بيان لاتحاد الكرة، إن "مفاوضاتنا مع فريق الشرطة لم تثمر عن نتائج، لذلك غاب جميع لاعبي الشرطة عن الوحدات التدريبية، وسيلتحقون بالوفد فور انتهاء مباراتهم مع نواذيبو الموريتاني يوم غد الاثنين، حيث خاض المنتخب الوحدة التدريبي بكل أريحية وجاهزية لملاقاة المنتخب القطري في افتتاح البطولة". وأضاف أن "اللاعب، مهند علي، التحق بوفد المنتخب، أمس الاول السبت، بعد انتهاء مباراة فريقه الدحيل، إذ أعطى المدرب راحة للاعب من اجل الاستشفاء".
وبين الاسدي، أن "المدرب الى الآن لم يستدعِ أي لاعب من اجل الالتحاق بوفد المنتخب، وهذا الامر بالتأكيد متروك له".


*************

"العامل المعجزة" في مقر إقامة اسود الرافدين بالدوحة

بغداد – طريق الشعب
تواجد المدرب الصربي، بورا ميلوتينوفيتش، في مقر اقامة المنتخب الوطني لكرة القدم في الدوحة استعداداً لبطولة كأس الخليج "خليجي 24" في قطر.
وزار بورا مقر اقامة المنتخب الوطني والتقى لاعبي اسود الرافدين والاداريين في زيارة اسعدت الوفد العراقي قبيل انطلاق البطولة بثلاثة أيام.
بورا تولى تدريب المنتخب الوطني لكرة القدم في بطولة كأس القارات ب‍جنوب افريقيا عام 2009، حيث تولى قيادة اسود الرافدين لثلاثة أشهر فقط.
ويعد بورا (75) عاماً، هو المدرب الوحيد الذي وصل بخمسة منتخبات مختلفة لنهائيات كأس العالم وهو أيضاً أول مدرب تخطى الدور الأول بأربعة فرق مختلفة بعد أن فشل في القيام بذلك مع الصين.
ويلقب بـ"العامل المعجزة" وأول من لقبه بهذا اللقب هو آلان روثنبرغ رئيس اتحاد الولايات المتحدة لكرة القدم.

**********

الشرطة يفسخ تعاقده مع ديارا بالتراضي

بغداد – طريق الشعب
أنهت إدارة نادي الشرطة تعاقدها مع المحترف المالي أبو بكر ديارا بالتراضي بعد أن وصل الطرفان الى اتفاق حول ذلك.
وقال المدرب المساعد لفريق الشرطة حسين عبد الواحد في تصريحات صحفية، إن الإدارة أنهت إجراءات فسخ التعاقد مع ديارا وبالاتفاق مع مدرب الفريق ألكسندر اليتش بعد انتفاء الحاجة لوجوده مع الفريق ولرغبته أيضا في الرحيل.
وبين أن الفريق يوصل تحضيراته لمواجهة نواذيبو الموريتاني ضمن إياب ثمن نهائي بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال والمقررة اليوم الإثنين في العاصمة القطرية الدوحة.
وأشار إلى أن الشرطة سيفتقد لخدمات المحترف الآخر الكونغولي جونيور موبوكو الذي حصل على إجازة.
يشار إلى أن الشرطة فاز في مباراة الذهاب على نواذيبو في نواكشوط بهدف دون رد حمل إمضاء اللاعب علاء عبد الزهرة.

************

أسطورة روما يحدد شرط العودة

متابعة – طريق الشعب
أكد الأسطورة الإيطالية، فرانشيسكو توتي، نجم روما السابق، أنه لن يعود للعمل في نادي الذئاب، طالما تواجدت الإدارة الحالية. وكان توتي قد رحل عن منصبه كمدير ل‍روما، قبل عدة أشهر، بسبب خلافات مع جيمس بالوتا، مالك النادي. وقال توتي في تصريحات لإذاعة "Radio": انه "احترم قراري الذي اتخذته، عندما قررت مغادرة عملي في إدارة النادي، وأريد التمسك به، حتى لو طُلب مني العودة مرة أخرى". مضيفا انه "أريد متابعة اللاعبين، ونقل تجربتي إليهم". وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى وجود محادثات مع مستثمرين أمريكيين لشراء النادي، وعن ذلك، قال توتي: "لا أعتقد أن الإدارة الحالية ستفرط في النادي بسهولة، ستتمسك بالبقاء. لكن مع ذلك، أتمنى أن يتوج روما بلقبي الدوري ودوري الأبطال، بغض النظر عن الادارة".

*************


ص 8

طلبة بغداد يعلنون استمرار الاضراب ويرفضون محاولات الترهيب
مسيرات طلابية حاشدة تلتحم بجموع المعتصمين في المدن

بغداد – طريق الشعب
شهد يوم أمس، خروج مسيرات طلابية حاشدة في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة، حيث عبر الطلبة عن رفضهم لمحاولات ترهيبهم ومنعهم من المساهمة في الحراك الاحتجاجي الحاصل في البلاد.

مسيرات طلابية ضخمة

تجمع صباح أمس، الالاف الطلبة من جامعات الاسراء والمنصور والجامعة التكنلوجيا واوروك والرافدين والتحق بهم المئات من طلبة الاعداديات امام وزارة التعليم العالي، منددين بسياسية القمع المتبعة من قبل الحكومة اتجاه المتظاهرين.
وافاد مراسل "طريق الشعب"، ان المتظاهرين توجوا صوب ساحة التحرير وهتفوا "كلنالهم آخر كلام ..ماكو وطن ماكو دوام".
واضاف ان المتظاهرين رفعوا لافتات طالبت الحكومة بالاستقالة، واكدت على القصاص ممن قتلوا المتظاهرين.
ونشرت مقاطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي تؤكد على ان مدراس ‏مناطق الحسينية والبنوك والشعب والبياع والدورة ومدارس في مناطق ‏اخرى مستمرة بالأضراب عن الدوام. ‏

طلبة بغداد يستنكرون

وقال اتحاد طلبة بغداد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "طلبة الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية والاهلية يعلنون عن استمرار الاضراب عن الدوام نصرة لانتفاضة الشعب"، مؤكداً على ان "الموقف ثابت من قضايا الناس ونرفض كل محاولات الترهيب التي تمارسها السلطة اتجاه المتظاهرين والطلبة"،
وعبر الاتحاد في بيانه عن "استيائه من السلطات بعد محاولتها تغييب دور الطالب وابعاده عن سوح الاحتجاج، وفصل الجامعات عن المجتمع"، مشدداً على "اقالة الحكومة او استقالتها ومحاسبتها والكشف عن قتلة المتظاهرين وتشكيل حكومة مؤقته واقرار قانون جديد وعادل للانتخابات واختيار مفوضية مستقلة عن الاحزاب، وحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة ليتم بعد ذلك تعديل الدستور".
ديالى والبصرة

وتجددت التظاهرات والمسيرات الطلابية في محافظة ديالى، أمس، حيث جابت شوارع المدن الرئيسية في المحافظة.
وقال مصدر محلي في حديث له ان التظاهرات والمسيرات الطلابية تجددت بشكل كثيف في عدة مدن من محافظة ديالى، أبرزها الخالص وبعقوبة للمطالبة بالإصلاحات.
في المقابل، تشهد محافظة البصرة اضرابات طلابية حيث لا تزال بعض الجامعات معلنة الاضراب.
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي عن استشهاد الطالب سجاد محمد من اعدادية ام قصر, بعد ان اطلقت القوات الامنية الرصاص الحي.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، ان "جامعة شط ‏العرب ‏وعشرات الاعداديات مستمرة بالأضراب عن الدوام" مضيفاً انه "تم نصب خيمة جديدة لطلبة جامعات ‏البصرة، فيما تنتشر دعوات لمسيرات طلابية ضخمة يوم غداً".‏

طلبة المثنى يحتشدون

وفي السياق، انطلقت مسيرات طلابية حاشدة، أمس، في المثنى شارك فيها المئات من الطلبة وجميع فئات ‏المجتمع وجابت الجماهير المنتفضة الشوارع الرئيسية للمدينة.‏
وقال مراسل "طريق الشعب"، عبدالحسين السماوي، ان "المتظاهرون حملوا علم العراق ولافتات كتب عليها "وثيقة الشرف لا تمثلنا" و "محاكمة ‏الفاسدين مطلب جماهيري".‏ مبيناً ان "المتظاهرين اغلقوا شارع مديرية تربية المثنى قرب نقابة المعلمين التي شاركت الطلبة في تظاهرات أمس".‏
واضاف ان "المتظاهرين مستمرون في تظاهرهم السلمي والعصيان المدني لجميع الدوائر الحكومية ‏من أجل زيادة الضغط على الحكومة".‏
وقال المتظاهر احمد حسن "نحن منذ البوم الأول من التظاهرات السلمية شاركنا فيها من أجل تحقيق ‏مطالبنا العادلة وإسقاط الحكومة التي لم تقدم أي شئ يذكر سوى الوعود الكاذبة وسرقة المال ‏العام". ‏
من جانبه استنكر الطالب علي حسن حالات الاختطاف الناشطين المدنيين من الرجال والنساء وقال: إن دل ‏على شيء إنما يدل على عجز الحكومة من مواجهة المطالبين بالحرية والديمقراطية ورفض العملية السياسية برمتها التي اوصلت البلد إلى الهاوية.‏ وتوجه المتظاهرين إلى ساحة الاعتصام.‏

اضراب متواصل في النجف

من جانب آخر يواصل طلبة النجف اضرابهم العام وخرجت، صباح أمس، تظاهرات طلابية عديدة تنادي بإقالة الحكومة الحالية وتدعوا الى مساندة الأضراب ‏والاستمرار بالتظاهر لحين تحقيق المطالب .‏
وأفاد مراسل "طريق الشعب" ان طلبة الثانويات تجمعوا في ساحة ثورة العشرين عند الساعة التاسعة صباحاً، متوجهين نحو ساحة الاعتصامات.
وأضاف ان جامعة الكوفة لا تزال تواصل اضاربها عن الدوام بالإضافة الى بعض الجامعات الاهلية. فيما انطلقت مسيرة اخرى لطُلاب الاعداديات توجهت الى ساحة الاعتصام.

تجمع آلاف الطلبة في واسط
‏في الاثناء، خرجت حشود طلابية كبيرة في واسط حيث تجمع الطلبة واساتذتهم في البوابة الرئيسة للجامعة ‏وتوجهوا الى مركز ‏التظاهرات.
وقال مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، ان الطلبة نددوا بالتدخلات الخارجية في العراق، والتحق عدد كبير من طلبة الثانويات في المسيرة طالبوا برحيل الحكومة والقضاء على الفساد ‏وهيمنة الاحزاب الفاسدة على الحكومة.
واضاف ان نقابة المعلمين نظمت تظاهرة كبيرة للكوادر التدريسية بالكوت، انطلقت التظاهرة من خيمة نقابة المعلمين في ساحة الاعتصام والمسير ‏الى فلكة تموز مرددين هتافات ضد الفساد وضد طغمة الاحزاب الفاسدة. مبيناً ان التظاهرات حظيت بوجود ‏اعلامي من قبل بعض القنوات ومن ‏اعلام الجامعة.

الطلبة في ساحة الاعتصام

وفي سياق الاحتجاجات الطلابية، تشهد مدارس مركز محافظة الديوانية اضراباً مستمر عن الدوام، فيما يكون الدوام جزئي في الاقضية والنواحي.
وبحسب مراسل "طريق الشعب" ان طلبة المدراس والجامعات هم متواجدون في ساحات الاعتصام بالمحافظة بعد ان تمكنوا من فرض الاضراب في المحافظة.
واوضح ان القوات الامنية وزعت عناصرها على المدارس لجرد اسماء الاساتذة المضربين عن الدوام. مبيناً ان طلبة الدراسة العليا قد نظموا مسيرة الى ساحة الاعتصام في مركز المدينة مطالبين بوقف القتل العمد بحق المتظاهرين وداعين الحكومة الى تقديم استقالتها فوراً.
وافاد مراسل "طريق الشعب" من ميسان، ان المحافظة شهدت تجمع ‏كل طلبة المدراس والجامعات في المحافظة قرب ساحة الحرية مقابل ‏محافظة واسط. ‏
وتوجهوا الطلبة الى مديرية تربية ميسان لأغلاقها بعد ان وردت معلومات ‏تشير الى ان الدوام طبيعياً في التربية. وهتف الطلبة "لا بعثية ولا تكفير ‏الشعب يطالب بالتغيير".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg