العدد 70 السنة 85 الأحد 24 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
وسط حضور جماهيري كثيف
الانتفاضة تواصل زخمها الاحتجاجي بعزم وإصرار
بغداد – طريق الشعب
واصلت الانتفاضة الشعبية خلال اليومين الماضيين، حراكها في مناطق مختلفة من المحافظات، مشددة على المضي في طريق الاحتجاجات والاضرابات التي شرعت بها قطاعات واسعة منذ أسابيع، حتى تقديم الحكومة استقالتها، والشروع بمرحلة جديدة تطيح بنظام المحاصصة الطائفي، وبناء بديل وطني يعيد الثقة مع المواطنين.

بغداد تواصل

وتجددت الاحتجاجات في العاصمة وسط حضور جماهيري كبير وفعاليات متنوعة.
وشهدت ساحة التحرير نشاطا تضامنيا لأعداد كبيرة من ابناء العشائر والطلبة وشرائح اجتماعية واسعة، مع المعتصمين الذين ما زالوا في خيامهم بعد اسابيع حافلة بالأحداث.
وحاولت القوات الأمنية تفريق المتظاهرين المتجمهرين امام جسر الاحرار، مستخدمة الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، وفيما تقدمت في وقت لاحق لتستعيد السيطرة على ساحة الوثبة وسط توتر كبير وحالات اختناق عديدة، جرى الحديث عن وقوع أربعة شهداء دون تأكيدات رسمية، بعد ساعات قليلة من خطبة المرجعية الدينية التي شددت على ضرورة حق الدم العراقي.
واثارت تصريحات وزارة الداخلية ليلة الجمعة الماضية، سخرية المتظاهرين والمعتصمين، بعدما اعلنت عن اعداد ضئيلة لهم في الساحات، مغايرة تماماً للزخم الاحتجاجي المتصاعد.
وأفاد المتحدث باسم الوزارة، العميد خالد المحنا، بأن "2700 محتج فقط تواجد يوم الجمعة في ساحة التحرير، ومنطقة السنك، وفي حافظ القاضي، ومنطقة الرصافي"، مشيرا الى اصابة ثلاثة مدنيين، واثنين من القوات الامنية برميهم بالحجارة، وقذائف المولوتوف".
وتناقل المواطنين هذه الاحصائية بطريقة ساخرة اعتبروها محاولة يائسة لعكس صورة مغايرة للمشهد الاحتجاجي الذي ما زال يحافظ على ذروته مع استمرار للإضرابات في جوانب مهمة، منها المشاركة الواسعة لطلبة المدارس والجامعات.
وأصدر معتصمو ساحة التحرير، أمس السبت، البيان الرابع لهم في شأن الاحداث الجارية في البلاد.
ودعا المعتصمون في بيانهم، كافة المحافظات إلى "إقامة وقفة مليونية لسحب الشرعية من الأحزاب الحاكمة التي ما زالت متمسكة بالسلطة".
يُذكر أن طلبة كلية المنصور توافدوا، أمس صباحا، إلى ساحة التحرير موشحين بالأعلام العراقية.

الاحتجاجات الكربلائية

وفي كربلاء، واصل المحتجون التوافد إلى ساحة الأحرار، مركز اعتصامات المحافظة.
وقال مراسلنا في المحافظة، عبد الواحد الورد، أن اعدادا كبيرة من الطلبة والمثقفين ومواطنين آخرين، حضروا الى ساحة الاعتصام وقاموا بتوزيع الطعام والماء على المعتصمين، مشيراً إلى أن المتظاهرين أعلنوا رفضهم الوثيقة التي صدرت من اجتماع الجادرية واعتبروها تثبيطا للحراك الجماهيري المطالب باستقالة الحكومة.
وأوضح أن المتواجدين في ساحة الاعتصام اعتبروا أن لقاء عدد من شيوخ العشائر رئيس الوزراء، لا يمثلهم، وفيما طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين والمخطوفين لدى الجهات الامنية، ادانوا عملية نصب السواتر الاسمنتية ونصب الكاميرات عليه في الشوارع الرئيسة والفروع المؤدية الى ساحة الاعتصام.
وفي السياق، نقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر أمني، تأكيده "حدوث عمليات كر وفر بين القوات الامنية والمتظاهرين قرب مبنى مجلس كربلاء، في وقت انفجرت قنبلة يدوية غربي المحافظة".

غضب في ذي قار

ومن جانب آخر، أقدم متظاهرون غاضبون في ذي قار على قطع الطريق الرابط مع محافظة المثنى، احتجاجا على عدم استقالة الحكومة.
ونقلت وكالة "الغد برس" عن شهود عيان، قولهم، إن "المتظاهرين في ناحية البطحاء غربي ذي قار، قطعوا طريقا رئيسة في المحافظة من خلال إحراق الشارع بالإطارات".
وفي ذات السياق، أعلنت وكالة "بغداد اليوم" قيام مجموعة أخرى من المحتجين، أمس صباحاً، بإغلاق مشروع محطة الناصرية الغازية المركبة، بعدما اغلق محتجون آخرون مديرية الطاقة الكهربائية الجديدة.
يُذكر أن أهالي المحافظة، قاموا بقطع طريق حقل الغراف النفطي، مطالبين بطرد العمالة الأجنبية.

تظاهرات بابلية حاشدة

وفي غضون ذلك، انطلقت تظاهرات حاشدة لابناء منطقة المدحتية في محافظة بابل. وأفادت الأنباء، بأن العشرات من اهالي المدحتية تظاهروا، قرب مجسر الثورة مركز مدينة الحلة مطالبين بتلبية خريطة الاصلاح التي رفعت من قبل ساحات الاحتجاج، معلنين التضامن مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ مطلع الشهر الماضي.

جموع النجف

وفي الأثناء، شهدت النجف، خلال اليومين الماضيين، تظاهرات كبيرة في مناطق متفرقة من المحافظة.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، احمد عباس، إلى أن حشود كبيرة من المحتجين في مركز المحافظة، وغالبية الأقضية والنواحي، توجهت صوب مركز الاعتصام في ساحة الصدرين.
وأوضح عباس، أن أهالي قرية الغدير وناحية العباسية خرجوا في تظاهرات تطالب الحكومة بتقديم الاستقالة فوراً، مرددين هتاف "الخير العدنه مطشر .. المن تردونه"، مبينا أن أبرز المطالب شددت على استقالة الحكومة ومحاسبة الفاسدين ومحاكمتهم، واستعادة الأموال المنهوبة، في الوقت الذي يستمر فيه الطلبة بالاعتصام أمام بوابة جامعة النجف.

الكوت مجدداً

وفي الكوت، خرج المواطنين في تظاهرة راجلة ضخمة نظمها أهالي حي الجهاد، جابت شوارع المحافظة.
وذكر مراسلنا، علي جبار، أن التظاهرة توجهت صوب ساحة الاعتصام والتفت حول فلكة تموز عائدة إلى مكان انطلاقها، بعدما عبّر الأهالي من خلالها عن رفضهم لمهلة الـ 45 يوماً التي اعطتها وثيقة اجتماع الجادرية، لافتاً إلى أن المتظاهرين أكدوا على ضرورة عدم اعطاء أية فرصة للفاسدين، فيما استنكروا زيارة بعض الشيوخ لرئيس الوزراء، كونه المسؤول الأول عن اعداد الضحايا الأبرياء.
يُذكر أن محافظات الديوانية والبصرة وميسان واصلت الاحتجاجات والإضرابات على نفس وتيرة المحافظات المنتفضة.
**********
بعد اعتقال المئات .. حقوق الانسان تطلب السماح بزيارة المتظاهرين المعتقلين
بغداد - طريق الشعب
طالبت مفوضية حقوق الانسان، أمس، القوات الأمنية بالسماح لعوائل المعتقلين بزيارتهم وتوكيل محامي دفاع عنهم.
وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان مقتضب إنه “نطالب القوات الأمنية بالسماح لعوائل المعتقلين على خلفية التظاهرات بزيارتهم وتوكيل محامين للدفاع عنهم”.
وبالتزامن مع الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات الأخرى، اعتقلت القوات الأمنية مئات المتظاهرين، وسط مطالبات بإطلاق سراحهم.
وأعلن مجلس القضاء في العراق، إطلاق سراح 2400 متظاهر، سواءً بالكفالة أو بالإفراج.
وقال المركز الإعلامي للقضاء في بيان إن “عدد المطلق سراحهم في قضايا التظاهرات بكفالة أو بالإفراج بلغ 2400 حتى هذا اليوم (الخميس الفائت)”.
*********
نائب: الحكومة لن تستطيع تنفيذ 20 في المائة من مطالب المتظاهرين
بغداد - طريق الشعب
اكد النائب عن الجماعة الاسلامية الكردستانية، سليم حمزة، أن الحكومة في مأزق كبير بسبب مهلة الـ45 يوماً، مبيناً انها غير قادرة على تنفيذ 20 في المائة من مطالب المتظاهرين. وقال همزة في تصريح لوكالة "الاخبارية"، إن "الكتل السياسية وضعت نفسها والحكومة في مازق كبير بسبب التزامها بتحديد 45 يوما لتنفيذ مطالب المتظاهرين". وأوضح ان "الحكومة غير قادرة على تنفيذ 20 في المائة من مطالب المتظاهرين مع وجود الضغوط السياسية خلال المدة المقبلة". وأضاف أن "الكتل السياسية ستضع نفسها في صدام كبير خلال الايام المقبلة مع الجمهور لعدم تطبيق تعهدها خلال اجتماع منزل رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم". وكان عدد من الكتل السياسية، قد عقدت، قبل 5 أيام، اجتماعاً في منزل رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، حددت فيه 45 يوماً كمهلة زمنية لتنفيذ مطالب المتظاهرين.
**********
رئاسة البرلمان: استضافة لا استجواب
بغداد – طريق الشعب
حمل نواب عن تحالف سائرون، أمس السبت، رئاسة مجلس النواب، مسؤولية تأخر استجواب رئيس الوزراء، حتى الآن، مؤكدين ان المجاملات السياسية والمصالح والمماطلات حالت دون مساءلة عبد المهدي عن جرائم القتل التي طالت المتظاهرين والاخفاقات التي رافقت عمر حكومته، فيما ذكر المتحدث باسم رئيس مجلس النواب، شاكر حامد، ان الطلب الذي سلم لممثل الحكومة في البرلمان بهذا الصدد، لم يتعلق باستجوابه.
وقال حامد، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن رئاسة المجلس لم تقدم طلباً لاستجواب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وان الطلب الذي ارسلته قبل أسبوعين كان لغرض استضافته لا أكثر.
**********
تحالف القوى تعلق حضوره جلسات البرلمان
بغداد - طريق الشعب
أعلن تحالف القوى، أمس، تعليق عضوية اعضائه لجلسات البرلمان باستثناء الجلسات التي تشهد عرض القوانين المهمة.
وقال عضو التحالف غيداء كمبش في مؤتمر صحفي عقدته في مجلس النواب رفقة اعضاء بالتحالف إن "كتلة تحالف القوى تعلن تعليق عضويتها لجلسات البرلمان باستثناء الجلسات التي تشهد عرض القوانين المهمة التي تتضمن القرارات الاصلاحية وعدم اعتماد اسلوب الانتقائية في تقديم القوانين".
وأضافت، أن "عدم التزام الحكومة بالإيفاء بتعهداتها في عودة النازحين خارج وداخل البلد الى مناطقهم، واستمرارها في التدقيق والتصاريح الأمنية والتعسف بحق المواطنين وتعقيدات لا مبرر لها وشرعنة للفساد والابتزاز".
*******
اليوم .. مسيرات طلابية ضخمة في تسع محافظات
متظاهرون وناشطون يلوحون باتخاذ اجراءات تصعيدية كبيرة
رداً على تجاهل مطالبهم
بغداد - علي شغاتي
واصلت "طريق الشعب" استطلاعها آراء المتظاهرين في ساحة التحرير، وبقية سوح الاحتجاج في مختلف المحافظات المنتفضة.
وأجاب عدد من الناشطين والمتظاهرين على سؤال بشأن الخطوات القادمة التي يمكن ان تحدث اذا ما استمر تجاهل مطالب المحتجين من قبل الجهات المعنية، ملوحين باتخاذ خطوات تصعيدية كبيرة تتمثل في إغلاق الطرق والجسور والمضي بالإضرابات، وغيرها من الاساليب السلمية لزيادة الضغط على الحكومة من أجل الاستقالة، وتحقيق كافة مطالب المنتفضين.
تنسيق كبير

وقال الناشط المدني والمتظاهر في ساحة التحرير، أكرم عذاب، إن هناك تنسيقا بين المعتصمين في بغداد والمحافظات لاتخاذ خطوات تصعيدية، والاتجاه نحو الإضراب الشامل ودعوة الموظفين والدوائر الحكومية الى الانضمام له، وغلق الشوارع والجسور، فضلا عن الانطلاق في مسيرات ليلية بالعجلات في الشوارع، مع رفع الإعلام العراقية على سطوح المنازل في إشارة تضامن مع المحتجين من قبل الأهالي.
وأوضح عذاب لـ"طريق الشعب"، لقد "تحركنا على شيوخ العشائر الوطنيين الرافضين لدعوة رئيس الحكومة، وتم التنسيق معهم ونصبت سرادق للاعتصام في بغداد والمحافظات بأسماء هذه العشائر الوطنية"، مضيفاً "إننا كمتظاهرين نتحرك في كافة الاتجاهات ولن ندفع بأوراقنا دفعة واحدة، خاصة وإن الفاسدين يراهنون على الوقت، ونفاذ صبر الرافضين لبقاء هذه الكتل السياسية التي عاثت في العراق فساداً، ونحن على يقين تام إن هذه الكتل غير قادرة على إخراج البلد من هذا المأزق، ولهذا نحن عازمون على الاستمرار حتى إقالة الحكومة والذهاب نحو حكومة مؤقتة، ليتم بعد ذلك اختيار مفوضية انتخابات مستقلة بعيدة عن الحزبية والمحاصصة، واقرارقانون انتخابات عادل، وتعديل قانون الأحزاب السياسية، لنتوجه بعد ذلك نحو الانتخابات المبكرة وبأشراف أممي".

مواصلة ولا رجعة

من جانبه، أكد الناشط المدني في محافظة النجف، الأمير عزت، لـ"طريق الشعب"، على "عدم عودة المتظاهرين إلى منازلهم خالين الوفاض، واستمرارهم حتى تحقيق المطالب"، مشيراً إلى أن "الحراك الاحتجاجي في المحافظة سيتصاعد، طالما صمّت الكتل السياسية آذانها عن سماع المطالب الشعبية".
وتابع عزت، إن "الإضراب الطلابي مستمر في محافظة النجف، وأغلقت الكليات الأهلية أمس، ابوابها بعدما اعلن طلبتها الاستمرار في الاضراب للأسبوع الخامس، بالإضافة إلى الاتفاق على الخروج بمسيرات طلابية طيلة أيام هذا الأسبوع في شوارع المحافظة وصولا إلى مكان الاعتصام".
ونوه الناشط والمتظاهر، إلى أن "المتظاهرين اتفقوا على النزول يوم الجمعة القادم في تظاهرات مليونية تحت شعار (نازل اسحب شرعيتكم) ضد الاهمال الذي لقيته الحركة الاحتجاجية من قبل الكتل السياسية"، معتبراً أن "يوم الجمعة القدم سيكون يوماً مفصلياً للوقوف بوجه قوى الفساد والداعمين لها".
خطوات تصعيدية

وفي السياق، قال المحامي حسن احمد من محافظة الديوانية، لـ"طريق الشعب"، أن "المتظاهرين مستمرون في إغلاق دوائر الدولة باستثناء الخدمية منها، فضلاً عن استمرار الإضراب الطلابي في جامعة القادسية وبقية المدارس"، مشيراً إلى أنهم "سيلجؤون إلى إغلاق مبنى المحافظة، وقطع الشوارع الرئيسة وشل الحركة بالكامل في حال عدم الاستجابة إلى المطالب".
وفي الأثناء، كشف عضو منسقيه الإضراب الطلابي العام في بغداد، محمد جاسم، عن استمرار الإضراب الطلابي العام في بغداد والمحافظات، والاستعداد لتنظيم مسيرة طلابية تنطلق اليوم الأحد، من أمام وزارة التعليم العالي صوب ساحة التحرير، تزامنا مع انطلاق تظاهرات طلابية في محافظات الناصرية وميسان وواسط والمثنى والقادسية والنجف وكربلاء وبابل وديالى.
وأوضح جاسم لـ"طريق الشعب"، أن "استمرار الإضراب الطلابي للأسبوع الخامس على التوالي أعظم رد على الحكومة والكتل السياسية التي ترفض الانصياع إلى صوت الشعب والاستجابة إلى المطالب المشروعة للمعتصمين"، مبيناً ان "الطلبة رفضوا الدعوات التي شككت بالحراك الطلابي لإنهائه واعادة الدوام بشكل طبيعي بعيدا عن الحراك الاحتجاجي".
**********


ص 2

المرأة البرلمانية تطالب بنسبة تمثيل للنساء لا تقل عن الثلث

بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة الأسرة والمرأة البرلمانية، أمس السبت، بتحقيق نسبة تمثيل للنساء لا تقل عن الثلث من عدد أعضاء مجلس النواب والاتحاد.
وقالت رئيس اللجنة انتصار الجبوري في مؤتمر صحفي بمشاركة عدد من النائبات، إنه "لتعزيز مفهوم المواطنة وتكافؤ الفرص وتحقيق العدالة الاجتماعية سيما المرأة العراقية، نطالب بتحقيق نسبة تمثيل للنساء لا تقل عن الثلث من عدد أعضاء مجلس النواب والاتحاد".
وأشارت إلى أن "هذه المطالب جاءت متوافقة مع مقررات بكين أهداف التنمية المستدامة ٢٠٢٠ الذي يدعو الى المشاركة السياسية للمرأة بنسبة ٥٠في المائة في مواقع صنع القرار ".


************


اضاءة ...

الشباب لن يكل

دخلت انتفاضة شعبنا أسبوعها العاشر وهي تزداد عنفوانا وإصرارا على تحقيق الأهداف ، وما زال شبابها يجترحون المآثر والبطولات، وهم سائرون على خطى شهداء الشعب الذين قدموا ارواحهم فداء لانتصار قيم الحرية والديمقراطية والعدالة .
ويخطيء من يتصور ان ما يحصل اليوم مقطوع الجذور، ولا علاقة له بما سبقه وما راكمه الحراك الاحتجاجي منذ ٢٠١١. فهو من انتزع من السلطات حق التظاهر وفرضه عليها، ومزق القيود ومحاولات تأطيره ووضعه تحت طلب هذا او ذاك .
وهو ايضا ليس بمعزل عن دور الأحزاب والشخصيات الوطنية، التي كشفت في وقت مبكر طبيعة نظام المحاصصة والفساد، وحذرت من انه نظام لن يتمكن من احتواء أزمة حتى تندلع أخرى، فهو ولّاد للأزمات. واكدت ان لا استقرار ولا ديمقراطية حقة ولا تنمية وممارسة لحقوق الانسان وفقا للمعايير الدولية، اذا ما استمر التشبث بهذا النظام من قبل الكتل والأحزاب المصرة على منهجه الفاشل في إدارة الدولة. لذا فهي المعنية قبل غيرها، ومن الطبيعي ان توجه أصابع الاتهام اليها فيما حصل ويحصل اليوم في بلدنا .
ان من يتحمل المسؤولية عما آلت اليه اوضاع بلدنا هو، من دون لف ودوران وتضليل وتدليس ، من كان بيده القرار منذ سنة 2005 حتى اليوم. ومعروفة هي الكتل والأفراد الذين فرضوا، لهذا السبب او ذاك، الهيمنة على القرار. وتطال المسؤولية أيضا من دعم هذه القوى وساندها ووقف الى جانبها وقدم لها أطواق النجاة طيلة هذه المدة الطويلة،التي تجاوزت ١٦ عاما. ولا تنفع هنا محاولات خلط الأوراق الجارية على قدم وساق.
لقد جاءت انتفاضة الشباب اليوم بعد ان طفح الكيل ونفد الصبر وضاقت الصدور، ولَم يعد الامر مقتصرا على الأسباب الداخلية ، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بل تخطى ذلك الى التفريط بالقرار الوطني العراقي المستقل، والتماهي مع مصالح هذه الدولة او تلك على حساب مصالح الوطن والشعب العليا. ولذا جاء رد المنتفضين الشباب واضحا وصريحا وشاملا، جسده شعارهم : نريد وطن.
عليه لم يعد ينفع الآن هذا "الكرم الحاتمي" المفاجيء للسلطتين التنفيذية والتشريعية، وهما تهرولان تحت ضغط الانتفاضة المتصاعدة في مسعى لفعل شيء ما ، لكنهما تأخرت كثيرا كثيرا !
ثم انهما ما زالتا تتهربان من الإقرار بمسؤوليتهما عما حصل ويحصل من سفك للدماء وقتل عمد منذ ٢٠١١ على الأقل، وحتى يوم امس حين خرّ عدد آخر من الشهداء، وروّى بدمه الطاهر ارض الوطن كي تنتصر اهداف الانتفاضة كاملة غير منقوصة.
انكم انتم، أيها الحكام المتنفذون، من يتحمل المسؤولية الأولى والأساسية، وشعبنا صار يعرف الحقيقة بعد ان عرَّت الانتفاضة تماما عورات من تسنموا مسؤولية القرار، ومن فرّطوا وساوموا على مصالحه ، واغتنوا على حساب فقر الملايين وجوعهم، وجُلّهم من الشباب المنتفض الآن .
ان على الحكام ادراك حقيقة ان الشباب عازم على انتزاع حقوقه، ولن ينفع العنف والخطف والاعتقال والتسويف والمماطلة او إغداق الوعود، كذلك الافتراء وتزوير الوقائع واختلاق الذرائع وتجنيد "الجيوش الالكترونية" ورشوة هذه الفئة او تلك، فهذه الأساليب وغيرها غدت مكشوفة المرامي، ولن تفت في عضد المنتفضين.
فمن يتجرأ الآن ويرتكب جريمة المساومة على دماء ما يقرب من ٣٥٠ شهيدا واكثر من ١٧ الف مصاب ،بينهم الاف من المعوقين ! فالمساومة هنا لا تعني الا المشاركة في الجريمة ذاتها !
والشباب المنتفضون ومن ورائهم الملايين، صمموا على استرجاع الوطن، ولا مخرج الا بالاستجابة الى مطالبهم بما يضمن تدشين مرحلة جديدة مختلفة تماما.
هل نحتاج الى التذكير بمصير الطغاة وقاتلي شعوبهم ؟! فمتى يدرك الحكام ان المنتفضين لن يخسروا الا بؤسهم!

محمد عبد الرحمن

***********


مرصد صحفي: الإعلام والاتصالات
تقرر إيقاف وإنذار 14 محطة تلفزيونية!

بغداد – طريق الشعب
قررت هيئة الإعلام والاتصالات، أمس السبت، إغلاق وانذر محطات تلفزيونية محلية وأجنبية، ووفقا لذلك تلقت قوات الأمن في العراق، أوامر من السلطات الحكومية بوقف عمل 9 محطات تلفزة بارزة محليا ودوليا، وإنذار 5 محطات تلفزة أخرى بسبب تغطيتها الاحتجاجات الشعبية في مدن جنوب ووسط العراق.

وذكر مرصد الحريات الصحفية عن صحفي يعمل في هيئة الإعلام والاتصالات، قوله ان "مجلس الأمناء برئاسة اشرف الدهان ناقش، الثلاثاء الماضي، توصيات حكومية متصلة بشؤون الإعلام، وناقش كذلك تقرير الرصد الفني الخاص بأداء القنوات الفضائية وبيان خرقها مواد لائحة قواعد الترخيص الإعلامي"، وأوصى المجلس الإدارة التنفيذية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وهو "الغلق والإنذار".
واطلع مرصد الحريات الصحفية على وثيقة مرسلة من هيئة الإعلام والاتصالات إلى مكتب رئيس الوزراء ووزارة الداخلية توصي القوات الأمنية بمنع 14 مؤسسة إعلامية عراقية وأجنبية بارزة من العمل في مناطق متفرقة من البلاد بما فيها إقليم كردستان.
ونصت الوثيقة على قرار مصوّت عليه من قبل أعضاء مجلس أمناء الهيئة ينص على "إغلاق قنوات، دجلة، الشرقية، NRT كردية، الرشيد، الفلوجة، هنا بغداد، العربية الحدث، الحرة، وقناة Anb، لخرقها مواد لائحة قواعد الترخيص الإعلامي".
وتضمنت الوثيقة ذاتها ، المحصور تداولها بين مكتب الإدارة التنفيذية لهيئة الإعلام والاتصالات ومكتبي رئيس الوزراء ووزير الداخلية، "توجيه الإنذار لقنوات، سكاي نيوز عربية، السومرية، آسيا، روداو، أور، لتوخي الدقة في التعاطي مع التظاهرات والالتزام بمواد لائحة قواعد البث الإعلامي".
وكانت هيئة الاتصالات والإعلام العراقية قد أصدرت تعميما في الشهر الماضي، هددت فيه وسائل إلا علام التي وصفتها بالمحرضة على العنف بعقوبات إدارية وقانونية، وطالبت وسائل الإعلام مراعاة المسؤوليات في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد وعليها تؤخي الدقة والمهنية في التعاطي مع أحداث التظاهرات ومناقشة اخبارها الواقعية وعدم تمكين الأخبار المفبركة أو المنقولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية واعتبارها مصادر موثوقة.
ويجد مرصد الحريات الصحفية ان لائحة التعميم تبين أن القيود على المحتوى بدائية ومبهمة وفضفاضة ويسهل إساءة استخدامها .
وتنص لائحة التعميم، أن على المؤسسات الإعلامية "الامتناع عن بث أي محتوى يحرض على العنف"، وذلك دون توفير أدلة إرشادية واضحة على ما يشمله تعريف العنف والتحريض عليه.
وعملت هيئة الإعلام والاتصالات في السنوات السابقة على إلزام المؤسسات الإعلامية بالتوقيع على لوائح لضوابط وصفت بالقيود الجديدة من قبل المنظمات الدولية، والضوابط التي وضعتها الهيئة تمنحها سلطات غير محدودة في وقف البث الإعلامي وإغلاق المؤسسات الإعلامية ومصادرة المعدات وسحب التراخيص وإنزال الغرامات الكبيرة على المؤسسات الإعلامية وتقديم قوائم بأسماء جميع الموظفين والمعدات.
وفي اليوم السادس من الشهر الماضي هاجم مسلحون ملثمون تابعون للحكومة العراقية قنوات فضائية واحرقوا جزء من مقر قناة "دجلة" وحطموا قناة "NRT عربية" واقتحموا مكتب "العربية" و"العربية الحدث" وسرقوا معدات شركة المرجان للإنتاج التلفزيوني، واغلقوا كل مكاتب القنوات قسراً. بعد سلسلة تهديدات طالت وسائل إعلام عدة، في محاولات لإسكات الإعلام الذي قام بتغطية الاحتجاجات.
واتخذت الحكومة خطوات لإغلاق بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية والاجتماعية، على خلفية الاحتجاجات الواسعة التي يشهدها العراق، وقطعت الإنترنت بالكامل. وقامت شركة الاتصالات والبريد المملوكة للدولة بحجب بعض مواقع التواصل الاجتماعي في 4 تشرين الأول، بما فيها "فيسبوك" و"تويتر" و"سكايب" و"يوتيوب" و"وتساب" و"فايبر" و"انستغرام". وعادت لرفع الحظر في 21 تشرين الثاني 2019، لكن بعض المواقع ظلت محجوبة في بعض المناطق. وقال سكان من بغداد ووسط وجنوب البلاد إنهم ما زالوا يعانون من غياب أو بطء الوصول إلى الإنترنت.

*********

نقابتا اساتذة الجامعات والمعلمين البريطانيتان
تتضامنان مع الانتفاضة الباسلة
بغداد – طريق الشعب
في التاسع عشر من تشرين الثاني 2019 أصدرت نقابة أساتذة الجامعات والكليات البريطانية، التي تمثل أكثر من 120000 أكاديمي، ونقابة المعلمين والمعلمات التي تمثل ما لا يقل عن 300000 من مدراء ومعلمي المدارس البريطانية، بيانين مشتركين مع رابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة تضامناً مع انتفاضة شعبنا في العراق واعلنتا عن مساندتهما المطالب العادلة للمتظاهرين.
وتطرق البيانان الى الطبيعة السلمية للاحتجاجات ومشاركة العراقيين من كل أطياف مجتمعهم وخاصة الشباب والنساء. وشجبت المنظمتان الصديقتان الممارسات القمعية والمفرطة في العنف للحكومة العراقية ضد المنتفضين السلميين وبطرق وحشية غير معهودة حتى بالمقاييس العراقية، وتجلى ذلك في استخدام الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع والاعتداء بالضرب بشكل عشوائي مما تسبب في العديد من الوفيات والإصابات. كما تم استهداف المتظاهرين من قبل قناصين قتلوا عن عمد المئات من المتظاهرين.
وأشار البيانان الى اختطاف متظاهرين مع اختفاء اخرين منهم دون معرفة مكان وجودهم. كما سلطا الضوء على تقارير عالمية صدرت عن منظمات عالمية معروفة من بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ذكرت فيها احداث بشعة راح ضحيتها مئات الأشخاص الصغار والكبار الذين قُتلوا بدم بارد، إضافة الى سقوط الالاف من الجرحى، وشخصت منظمات محلية ان ثلاثة الاف من بينهم يعدون من المعوقين مدى الحياة.
وأعلنت النقابتان تأييدهما التام لحق الشعب العراقي في الاحتجاج السلمي وتضامنهما مع مطالبه العادلة. وطالبتا السلطات العراقية بوقف المعاملة العنيفة وقتل المتظاهرين المسالمين والإفراج عن جميع المتظاهرين الذين سجنوا ظلماً. ودعت السلطات العراقية إلى التحقيق في انتهاكات قوات الأمن ومحاسبة ومعاقبة الذين ثبتت مسؤوليتهم عن أعمال القتل والعنف.

***********


النقابة الوطنية للصحفيين تدين تهديد القوات الأمنية لمراسل ميداني في كربلاء

بغداد – طريق الشعب
دانت النقابة الوطنية للصحفيين، اليوم السبت، ما تعرض له مراسل قناة (I NEWS) الفضائية حيدر هادي، في محافظة كربلاء، من تهديد ووعيد وشتم بسبب تغطيته عمليات فض الاعتصام وحرق الخيم في المحافظة من قبل القوات الامنية.
وذكرت النقابة في بيان، نقلا عن مراسل قناة "INEWS" الفضائية حيدر هادي، ان "قوة امنية ترتدي ملابس سوداء لم يتسنى لي التعرف عليها هددتني وشتمتني امام مجموعة من الصحفيين، ليلة يوم امس الأول الجمعة الموافق (22 تشرين الثاني 2019)، بسبب تغطيتي عملية فض الاعتصام وحرق الخيم التي قامت بها القوات الأمنية بالمحافظة".
وأضاف هادي، بحسب البيان ان "هذا التهديد يعد الثاني خلال 15 يوماً "، مؤكداً ان "القوة نفسها هددتني بالاعتقال في وقت سابق عندما تعرضت الى الإصابة داخل مستشفى السفير في محافظة كربلاء".
وتؤكد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ان "حرية العمل الاعلامي والصحفي، حق كفله الدستور العراقي، ولا يجوز لأي قوة او جهة امنية، تقييده لأي سبب كان.
وطالبت النقابة "القيادات الأمنية بالإفصاح عن هذه الجهة التي تهدد الصحفيين بسبب تغطيتهم الاحتجاجات، وانهاء التصرفات الفردية التي يقوم بها بعض عناصر القوات الامنية تجاه الصحفيين والإعلاميين".

***********

166توقيعا برلمانيا لإقالة الحكومة
نواب عن سائرون: المجاملات السياسية والمصالح النفعية
تعرقل استجواب عبد المهدي بشأن جرائم قتل المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
حمل نواب عن تحالف سائرون، أمس السبت، رئاسة مجلس النواب، مسؤولية تأخر استجواب رئيس الوزراء، حتى الآن، مؤكدين ان المجاملات السياسية والمصالح والمماطلات حالت دون مساءلة عبد المهدي عن جرائم القتل التي طالت المتظاهرين والاخفاقات التي رافقت عمر حكومته، وفيما أكد نائب عن كتلة أخرى، جمع 166 توقيع نيابي لإقالة الحكومة الحالية، أوضح المتحدث باسم رئيس مجلس النواب، ان الطلب الذي سلم الى ممثل الحكومة في البرلمان، لم يتعلق بالاستجواب، وانما اقتصر على استضافته لا أكثر.

مماطلة برلمانية

وقال النائب صباح الساعدي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بمشاركة اعضاء الكتلة وكتل أخرى، وتابعته "طريق الشعب"، إن "كتلة سائرون تقدمت بطلب لاستجواب رئيس الوزراء ولكن هيئة رئاسة مجلس النواب تماطل في تحديد موعد الاستجواب الذي يفترض أن يتناول قتل واعتقال المتظاهرين".
وأشار الساعدي، إلى أن "هيئة رئاسة المجلس تتحمل مسؤولية تأخير تحديد موعد الاستجواب، وهذا يزيد من استمرار قمع المتظاهرين"، لافتاً إلى أن كتلته والكتل الأخرى المتضامنة معها "لن تتساهل مع تأخير هذا الأمر أكثر".
وتابع النائب "على رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، ان يعلم ان تأخير استجواب رئيس الوزراء، سيدعونا الى سلوك الطرق الأخرى"، مؤكدا أن "القوى السياسية وبقاءها ليس اقدس من الدم العراقي".

رفض الاستجواب

من جانبها أكدت النائب عن التحالف، ايناس المكصوصي، رفض رئاسة مجلس النواب تحديد موعد لاستجواب رئيس الوزراء.
وأوضحت المكصوصي، في تصريح صحفي، أن "المماطلة في عدم تحديد موعد الاستجواب يدل على ان الكتل السياسية غير موفقة في أداء مهامها ولم تنجح في تولي الأمور، وان المجاملات السياسية هي التي تغلب على طبيعة السلطة التشريعية"، معتبرة قرار رفض الاستجواب "مجاملة سياسية من قبل بعض رؤساء الكتل على حساب الدم العراقي".

كتل متمسكة بالحكومة

وفي السياق، أكد النائب عن "سائرون"، بدر الزيادي، أمس، أن كتلا سياسية متنفذة اتخذت قرارا بعدم إقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
وقال الزيادي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هنالك كتلا سياسية متنفذة اتخذت قرارا بعدم إقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذي تراجع عن قرار استقالته بعد ضغوط مورست عليه لأسباب تتعلق بمكاسب سياسية ومالية".
وأضاف الزيادي، أن "رئيس مجلس الوزراء أعلن عن موافقته على تقديم استقالته لكن الضغوط الحزبية منعته من تقديمها"، منوهاً إلى أن "جهات سياسية مستفيدة من الحكومة الحالية لعبت دوراً في ذلك لما لها من مصالح مرتبطة بهذه الحكومة".
انتهاكات واخفاقات
وعلى صعيد متصل، شدد عضو التحالف، جمال عويد، على أن سائرون طالبت رئاسة البرلمان بإرسال كتاب استجواب الى رئيس الوزراء بخصوص الانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرين السلميين إضافة الى الإخفاقات التي حدثت خلال سنة من توليه رئاسة الوزراء.
وقال عويد لـ"طريق الشعب"، أن تحالف سائرون "طالب رئاسة البرلمان بأن يكون تقديم الاستجوابات حسب الضرورة لا الاقدمية، خاصة وان الوضع محتقن وهناك المئات من الشهداء والجرحى في عموم المحافظات"، مشدداً على أن "استجواب عبد المهدي بات ضرورة ملحة".
وبشأن تصريح المتحدث باسم رئيس الوزراء سعد الحديثي والذي نفى وصول اي طلب رسمي لاستجواب عبد المهدي، أوضح عويد أن رئاسة البرلمان هي من تتحمل مسؤولية هذا الأمر، معتبراً عدم جدية رئيس الوزراء في الحضور الى جلسة البرلمان، سواء على طلب برلماني ام جماهيري، دليل على تسويف المطالب وتجاهلها.

تواقيع لإقالة الحكومة

إلى ذلك، أكد رئيس كتلة بيارق الخير البرلمانية محمد الخالدي، يوم أمس، جمع 166 توقيعا نيابي لإقالة الحكومة.
وقال الخالدي، في تصريح صحفي، إن "الوضع الحالي للبلاد بعد مرور ٥٠ يوما أصعب من انطلاقة الاحتجاجات التي بدأت في تشرين الأول وعلى النواب التحرر من كتلهم السياسية بعد ان فشلت في تقديم الحلول المناسبة"، مشيرا الى "جمع ١٦٦ توقيعا او اكثر لنواب لعرضها على رئيس الجمهورية من اجل الضغط عليه وإرسال كتاب إقالة الحكومة".

*************


ص3
استيراد نحو 1200 ميغاواط كهرباء من إيران

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس نقابة صناعة الكهرباء الايرانية أن العراق يستورد بين 1100 الى 1200 ميغاواط كهرباء من إيران.
وأوضح بيام باقري في تصريح صحفي، أن "إجمالي صادرات إيران من الكهرباء الى دول الجوار تبلغ 1400 ميغاواط، حيث يتم توريد ايضا 100 ميغاواط لكل من باكستان وافغانستان".
وأكد أن "وبحسب الخطة التنموية السادسة {تنتهي سنة 2022} فان إيران تستهدف التحول لقطب لتصدير الكهرباء أو ممر رئيس لها".

0000000000000000000000000000000000

الرافدين: تحديث ارقام لغرض الشمول بالسلف

بغداد – طريق الشعب
دعا مصرف الرافدين بعض موظفي دوائر الدولة والمتقاعدين من حاملي بطاقات الكي كارد والماستر كارد من المصرف حصرا، الى تحديث ارقام هواتفهم المسجلة لدى المصرف حتى يتم إيصال رسائل نصية لغرض شمولهم بالسلف والقروض. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "بعض الموظفين والمتقاعدين الذين قاموا باستبدال ارقام هواتفهم او التي تعرضت للتلف عليهم تحديثها من خلال الاتصال برقم خدمة الزبائن 422 وذلك لضمان وصول رسائل المصرف الترويجية لهم وإبلاغهم بشمولهم بالسلف والاستفادة من الخدمات المصرفية الاخرى التي يمنحها المصرف لهم".
000000000000000000000000000000000000000000

انتفاضة الجماهير: محاولات فاشلة لإجبار المتظاهرين على التراجع
متابعة "طريق الشعب"
فيما تقترب تظاهرات العراق، التي بدأت في أول تشرين الأول الماضي من دخول شهرها الثالث، جاء يوم أمس الأول الجمعة دامياً، حيث سقط أربعة شهداء وعشرات المصابين في بغداد والبصرة، وسط تواصل اكتظاظ الساحات في الوسط والجنوب بالمتظاهرين.
وكرست الحكومة أخيرا، جهودها لتقليل أعداد المتظاهرين، في محاولة منها، على ما يبدو، لبث اليأس في نفوس المتظاهرين، بالتزامن مع حملات تشويه واتهامات واسعة تطلقها تجاه المتظاهرين على لسان مسؤولين ومتحدثين باسمها.
وحتى الآن، قدمت الحكومة العراقية والبرلمان حزم تشريعات مختلفة بلغت نحو 70 قرارا تلبية لمطالب المحتجين على حد زعمها، على شكل أربع حزم إصلاحية، إلا أن المتظاهرين يرون أنها غير واقعية ويطالبون بإقالة الحكومة والذهاب إلى انتخابات مبكرة تحت إشراف أممي.
وفي ساعات الصباح الأولى يوم أمس، حاولت عناصر الأمن في بغداد التقدم نحو ساحة الخلاني القريبة من ساحة التحرير ببغداد في محاولة لإبعاد المتظاهرين عنها وفتحها أمام حركة المرور، إلا أنها قوبلت بردّة فعل من قبل المتظاهرين الذين اندفع المئات من ساحة التحرير باتجاههم، ما أجبر عناصر الأمن على التراجع.
ووفقا للناشط المدني حسين المحمداوي، فإن "الحكومة تحاول من خلال تحركاتها تضييق دائرة التظاهر وحصرها في ساحة التحرير فقط"، مبينا لـ"العربي الجديد"، أن "أغلب الاشتباكات التي تقع في ساحة الخلاني وجسر الأحرار، هي بسبب تلك المحاولات، حيث تسعى عناصر القوات الامنية إلى إجبار المتظاهرين بقوة السلاح على التراجع".
وأكد أن "الأمر المستغرب هو أن الحكومة وعناصر الأمن، طيلة فترة التظاهرات، لم يبق لديهم أي شك من سلميتها، ومع ذلك فهناك إصرار منهم على استعمال الرصاص الحي وأنواع الأسلحة في سبيل تفريق المتظاهرين بالقوة". ولم تستثن التعزيزات العسكرية الكبيرة واستخدام القوة المفرطة أية محافظة عراقية تشهد تظاهرات، ففي كربلاء التي شهدت ليلة دامية سجلت فيها نحو 25 إصابة في صفوف المتظاهرين، وتجددت صباح يوم أمس التظاهرات فيها قرب مبنى المحافظة، وسط انتشار عسكري كثيف جدا، وعمليات كر وفر بين المتظاهرين وعناصر القوات الأمنية.
ولم تكن البصرة بمنأى عن تلك المشاهد، إذ حاول عناصر الأمن، صباح يوم أمس، تفريق المتظاهرين الذين احتشدوا في منطقة خور الزبير، وحاولوا قطع الطرق فيها، بينما يتوافد مئات المتظاهرين نحو ساحة البحرية وسط المدينة.
وفي ذي قار، تجددت التظاهرات، صباح يوم أمس، في قلعة سكر، بينما اتخذت عناصر الأمن إجراءات مشددة، في محاولة لمنع المتظاهرين من الوصول إلى ساحة الحبوبي وسط الناصرية (مركز المحافظة).
ويجري ذلك وسط استمرار للاعتصامات في محافظات ميسان والديوانية وبابل والمثنى، إذ يبيت المعتصمون في خيام خاصة نصبوها في ساحات التظاهر.
وتحذّر جهات سياسية من مغبة استمرار تجاهل مطالب المتظاهرين وعدم تنفيذها، والذي قد يدفع البلاد نحو المجهول.
وقال النائب عن تحالف النصر، رياض التميمي، في بيان صحفي، انه "يجب على الجهات المعنية الامتثال الحقيقي لمطالب الشعب ودعوات المرجعية الدينية، من دون تسويف"، مشددا على "ضرورة عدم النظر إلى التظاهرات من زاوية ضيقة واعتبارها مدعومة من جهات لا تريد الخير للعراق".
ودعا إلى "اللقاء المباشر بالمتظاهرين وعدم الابتعاد عنهم، وإلا فإن الأمور لن تُحل بقرارات ووعود التهدئة من دون تنفيذ"، مؤكدا على "أهمية إقرار قانون الانتخابات بمفوضية جديدة، امتثالا لمطالب الشعب والمرجعية".
0000000000000000000000000000000000000000000000

محلل سياسي: السلطة تراهن على الوقت والإعلام "البائس"
بغداد – طريق الشعب
قال المحلل السياسي، هشام الهاشمي، أمس الأول الجمعة، إن الحكومة العراقية تراهن على عامل الوقت والاعلام "البائس" لتراجع المتظاهرين، حسب تعبيره.
وذكر هشام الهاشمي، في تغريدة على حسابه الشخصي "تويتر"، أن "السلطة التنفيذية العراقية في تيّه لأنها، تطمع بالبقاء بلا حلول جادة تساعدها على إطفاء غضب المتظاهرين، ولأنها نتيجة انتصار المحاصصة على الدستور".
وأضاف الهاشمي، أن السلطة "تراهن على الوقت والإعلام البائس من أجل إعجاز وتراجع المتظاهرين"، لافتاً إلى أنها "راكدة على قرارات سياسية توافقية منذ 45 يومًا، وهي محل رفض جمهور واسع من المتظاهرين".
00000000000000000000000000000000

حكومة الإقليم توزع الرواتب اليوم
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، أمس، جدول رواتب موظفي الاقليم، مبينة أنه سيتم توزيع الرواتب اليوم الاحد (أمس).
وقالت الوزارة في بيان انه "سيتم اليوم الاحد توزيع رواتب وزارات الاوقاف والتعليم العالي والداخلية والجنسية وألوية النفط وقيادة الزيرفاني والدفاع والطوارئ ومؤسسة الاسايش ومجلس الامن ووزارة البلديات والكهرباء والنقل والتخطيط والزراعة وديوان الرقابة المالية وحقوق الانسان ولجنة المناطق المتنازع عليها والبيئة وهيئة الاستثمار والنزاهة ومفوضية الانتخابات ومؤسسة الالغام".
وكان وزير المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كوردستان آوات جناب نوري أكد، أمس الجمعة، عدم وجود اية مشكلة في عملية صرف الرواتب لموظفي الإقليم.
وقال نوري في بيان، إن "الوزارة ستقوم بصرف رواتب جميع الوزارات والهيئات خلال الاسبوع المقبل"، مشددا على انه "لا توجد اية مشكلة تواجه عملية صرف الرواتب".
000000000000000000000000000000000000000

شبهات فساد في عمل لجنة تنفيذ حزم الاصلاحات الحكومية
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر حكومي مطلع، أمس السبت، عن وجود شبهات فساد من قبل الفريق المشكل لتنفيذ حزمة الإصلاحات الصادرة من مجلس الوزراء، والمتعلقة بتنفيذ مطالب المتظاهرين بصورة عامة، وأصحاب الشهادات العليا والخريجين بصورة خاصة.
وقال المصدر لوكالة "الغد برس" إن "خلية المتابعة في مكتب رئيس مجلس الوزراء، تتلاعب بقوائم الأسماء التي قدّمها ممثلون عن حملة الشهادات والخريجين، من خلال استبدال الكثير من الأسماء، بأخرى ليست لها علاقة بالمعتصمين".
وأضاف، أن "الكثير من المعتصمين من حملة الشهادات العليا والخريجين، لم تظهر أسماؤهم في قوائم التعيين المرسلة إلى الوزارات، وتم استبدالها بأسماء ليست لها علاقة بالمعتصمين والمتظاهرين".
وتابع أن "المغبونة حقوقهم أكدوا أن إضافة الأسماء ضمن القوائم، تمت مقابل أموال وصلت إلى (٧٥٠٠) دولار".
وأشار الى ان "هناك غرابة في صمت رئاسة مجلس الوزراء، عن عمليات الابتزاز والتلاعب بمصير الذين قضوا أكثر من ستة أشهر في سرادق الاعتصامات، على الرغم من علمهم وتسلمهم المناشدات"، متسائلاً عن "الفساد الذي رافق عملية الإصلاح التي تدعيها الحكومة، ومنها محاربة الفساد".
وطالب المصدر بـ"إجراء تحقيقات فورية ومحاسبة الفاسدين والمتلاعبين، وضرورة إشراك المغبونة حقوقهم في عملية التحقيق".
0000000000000000000000000000000000000000000

مجلس التعاون الخليجي: حريصون على استقرار العراق ومستعدون لدعم اقتصاده
بغداد – طريق الشعب أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، أمس الأول، حرص المجلس على استقرار العراق، فيما اعلن الاستعداد لدعم اقتصاده. وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية، ان "سفير جمهوريّة العراق لدى الرياض، قحطان طه خلف، التقى الأمين العامّ لمجلس التعاون لدول الخليج العربيّ د. عبد اللطيف بن راشد الزيانيّ، وناقشا الأوضاع في العراق، وإجراءات الحكومة في تنفيذ حُزَم الإصلاحات".
ونوه سفير العراق لدى الرياض الى أهمية العراق في المنطقة على رغم من الظروف التي مرَّ بها، وقد أثبت الشعب العراقيّ رُسُوخ حالة التلاحم الاجتماعيِّ بين مُكوِّناته، وقدرته على اجتياز كلّ الصُعُوبات؛ لينهض من جديد، ويكون لديه دور إقليميّ فاعل على مُستوى المنطقة".
وأشار إلى أنّ "الاستثمارات السعوديّة والخليجيّة في العراق ستُحقّق فائدة مُشترَكة للجانبين؛ لما يتمتع به العراق من موارد كثيرة "، مشيدا بالجهود الحثيثة التي يبذلها الأمين العامّ لتفعيل خطة العمل المُشترَكة بين العراق ومجلس التعاون، طالباً مساندة من الأمانة العامّة في حثّ دول المجلس على دعم العراق في المجالات التجاريّة والاستثماريّة؛ لمُساعَدة الحكومة في مساعيها لتحقيق مطالب الشعب".
وأشار الأمين العامّ لمجلس التعاون الخليجي، وفقا للبيان، إلى أنّ "دول المجلس حريصة على استقرار العراق، ومُستعِدَّة لتعزيز التعاون بما يحقق الانتعاش الاقتصاديّ للشعب".
0000000000000000000000000000000000
الاحتجاجات تحول دون "حرب تسقيطية" بين مسؤولين في ديالى!
ديالى – طريق الشعب
حالت الاحتجاجات غير المتوقعة التي اندلعت منذ تشرين الأول الماضي، دون "الحرب التسقيطية" التي تسجل حضورا واسعا على منصة التواصل الاجتماعي، "فيسبوك"، وتستهدف مواطني محافظة ديالى، بالتزامن مع الاستعدادات لإجراء الانتخابات المحلية، لكن "المتصارعين" فوجئوا بقرار إلغاء مجالس المحافظات، إثر الاحتجاجات.
مصدر مطلع في مجلس ديالى قال لوكالة (بغداد اليوم)، إن "حرب الفيسبوك والتي تقودها قوى سياسية او على الاقل اشخاص متنفذين فيها، كانت تتصاعد في الأشهر الماضية خاصة في الاسابيع التي سبقت تظاهرات الاول من تشرين الاول ثم اختفت بشكل كامل بعد الـ25 من تشرين الأول الماضي".
وأضاف، أن "حرب الفيسبوك هي حرب تسقيط بين قوى متنفذة كل منها جند اقلاما ووفر موارد مادية للتشويش على المنافسين واطلاق تهم الفساد ضد هذا المسؤول او ذاك، وإن هذا أمر لا يختلف عليه اثنان"، مبينا ان "التظاهرات الشعبية واتساعها وتداعياتها في حل مجالس المحافظات وتأجيل الانتخابات وإصدار جملة قرارات في استقدام مسؤولين وموظفين كثر كلها أسباب دفعت الى توقف حرب الفيس بوك في ديالى".
فيما أشار عبد الله التميمي وهو طالب جامعي إلى أن "منصات التواصل وخاصة الفيسبوك اختفت منها صفحات وحسابات كانت تروج لفضائح ساسة ومسؤولين وتتهمهم بانهم أيادي الفاسد في ديالى"، لافتا الى ان "لعنة الفساد تطارد الجميع دون استثناء وقرارات الاستقدام الاخيرة شكلت صدمة للراي العام لكثرة الاسماء الواردة بها ولمختلف الدوائر".
واضاف التميمي، أن "حرب الفيسبوك هي ادوات سياسية معروفة لدينا استخدمت في السنوات الاخيرة قبيل اجراء اية انتخابات في إطار التسقيط المتبادل من خلال ضخ اخبار مضللة وتشويه الصورة لأي مسؤول او سياسي من اجل سحب التأييد الشعبي له".
فيما نبه ابراهيم هاشم، الناشط المدني، الى ان "20 او 30 صفحة وحسابا وفق رصدي المتواضع كانت متورطة بملف حرب الفيسبوك في ديالى بعضها يعتمد اعلانات ممولة، وهذا يظهر بان هناك دعما ماديا له"، لافتا الى ان "اغلبها متوقف حاليا وبعضها انتقال الى دعم التظاهرات والآخر في نقل أخبار محلية عادية".
ورأى أن "زوالها أو ضعف نشاطها ربما مؤقت وقد يعود مع اية انتخابات قادمة لأنها اداة في يد بعض المسؤولين المتناحرين"، مضيفا أن "التظاهرات دفعت كما يبدو الاطراف المتنافسة الى ايقاف حرب الفيسبوك لأنها وجدت نفسها في خندق واحد وأن ما يحصل يهدد مكاسبها لذا وقفت، خاصة وان هناك عددا ليس قليلا من الملفات تم فتحه من قبل الجهات الرقابية حول الفساد المالي والإداري بعضها يعود لسنوات ماضية".
__________________________________________________________________
ص4
استمرار الاحتجاجات في الجزائر ‏

الجزائر – وكالات ‏
شارك عشرات الآلاف من الجزائريين في مسيرات في العاصمة ومدن ‏وبلدات أخرى ،أمس الاول، بينما تستجمع الاحتجاجات المستمرة منذ ‏شهور قواها قبل انتخابات الرئاسة التي يطالب المحتجون بإلغائها.‏ وأفادت الانباء ان المحتجين وقبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات المقرر إجراؤها ‏يوم 12 كانون الأول بدأت أعداده بالتزايد في تظاهراتهم وبدا أن السلطات تكثف اعتقال ‏النشطاء والمعارضين.‏ وقال متظاهر وسط العاصمة الجزائر "نحن مصممون على أن نكسب ‏الصراع".‏ وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تظهر فيه طائرة هليكوبتر حلقت ‏فوق المتظاهرين، ووقفت أعداد كبيرة من الشرطة في حالة ترقب في ‏الشوارع، وقد هز المحتجون الذين اتشح كثير منهم بعلم الجزائر الشوارع بهتافهم ‏‏"لا تعنيننا انتخاباتكم".‏ ورفع المتظاهرون لافتات عبرت عن رفضهم الانتخابات المزمعة قائلين إنها لا ‏يمكن أن تكون حرة أو نزيهة بينما لا يزال الجيش ومسؤولون كبار من الحرس ‏القديم في السلطة.‏ وكان المرشحون الخمسة من كبار المسؤولين في حكومة الرئيس السابق ‏عبد العزيز بوتفليقة الذي تنحى في نيسان عندما سحب الجيش ‏التأييد له بعد مرور ستة أسابيع على اندلاع الاحتجاجات التي اندلعت ‏ضد اعتزامه الترشح لفترة رئاسة جديدة.‏
.000000000000000000000000000000000000000000000000000
سيؤول تطلب مساعدة واشنطن بشأن قضايا عالقة مع اليابان

طوكيو – وكالات
أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن وزيرة الخارجية كانج كيونج-وا، طلبت، أمس، من الولايات المتحدة المساعدة في حل قضايا عالقة مع اليابان.
وبحسب ما تناقلته وسائل الاعلام ان الوزيرة الكورية الجنوبية التقت مع جون سوليفان، نائب وزير الخارجية الأمريكي، خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين بمدينة ناغويا وسط اليابان، وذلك بعد يوم من تأجيل بلادها موعد إنهاء اتفاق تبادل المعلومات المخابراتية مع اليابان. وتثير العواقب المحتملة أمام إنهاء الاتفاق، المخاوف على نطاق واسع، ليس فقط بشأن مستقبل العلاقات بين سيئول وطوكيو، ولكن بشأن التحالف الكوري الأمريكي، حيث دعت واشنطن سيؤول للحفاظ على الاتفاقية من أجل التعاون الأمني الثلاثي.
وقالت الوزارة في بيانها إن كانج وسوليفان اتفقا على التواصل عن كثب لحل مسائل أخرى منها المشاركة في تكاليف الدفاع.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

اللبنانيون يواصلون الاحتجاج ويحتشدون في الشوارع لإحياء ذكرى الاستقلال
متابعة طريق الشعب
احتفل اللبنانيون مؤخراً، بذكرى عيد الاستقلال محتشدين في ساحة الشهداء بوسط بيروت، فيما اعلن الدفاع المدني عن اصابة ستة اشخاص اثناء الاحتفالات، اتهم حزب الله الولايات المتحدة الامريكية بتدخلها لتشكيل حكومة جديدة تخدم مصالحها على حساب الشعب اللبناني.
عيد الاستقلال

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع في لبنان، أمس الاول، لإحياء ذكرى الاستقلال باحتجاجات جديدة على النخبة الحاكمة التي يتهمونها بالفساد وبإيقاع البلاد في أزمة عميقة. وعبر المتظاهرين عن شعورهم وكأنهم يحتفلون بالاستقلال للمرة الأولى.
وقالت الناشطة في الاحتجاجات هند ان "الاستقلال شيء اخر، هم من شوهوا الاستقلال وصار محاصصة وفساد، ونحن الان نطالب باستقلال حقيقي ووطن نعيش فيه بكرامة وعزة". مضيفة ان "من المهم الحضور اليوم دونا عن أي يوم آخر وأن نكون متحدين كبلد. الكل بدأ يدرك معنى الاستقلال الحقيقي".
وقال عون في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة ذكرى الاستقلال مؤخراً إن "هذا ليس وقت الخطب والكلام والاحتفالات. هذا وقت العمل، العمل الجدي الدؤوب، لأننا في سباق مع الزمن".

إصابة 6 محتجين

في الاثناء، أعلن الدفاع المدني اللبناني عن إسعاف 5 مصابين، ونقل سادس إلى المستشفى الليلة الماضية، تعرضوا الى إصابات طفيفة نتيجة اشتباكات سجلت وسط العاصمة.
وذكر صفحة المديرية العامة للدفاع المدني على فيسبوك، أن "عناصرها قدموا منذ منتصف يوم الجمعة، الذي احتفل فيه اللبنانيون بعيد استقلالهم في الشوارع وميادين الاعتصام والاحتجاج، ولغاية الساعة 6 من صباح اليوم السبت الإسعافات الأولية لخمسة أشخاص تعرضوا الى إصابات مختلفة وسط بيروت". مضيفة ان "عناصر الدفاع المدني نقلوا مصابا إلى مستشفى حداد الوردية نظرا لحالته".
واكد ان "عناصر الدفاع المدني قدموا الاسعافات الاولية في الساحات الممتدة ما بين ساحة النجمة وباب إدريس كانوا قد تعرضوا الى إصابات طفيفة نتيجة الاشتباكات التي وقعت هناك. كما عمل العناصر على نقل مصابة الى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج اللازم".

اتهامات متبادلة

وفي سياق غير متصل قال السفير الأمريكي السابق لدى لبنان، جيفري فيلتمان، أن سمعة حزب الله تآكلت خلال التظاهرات التي يشهدها لبنان حالياً، معتبراً أن الحزب لم يعد نظيفاً.
وذكر فيلتمان بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الشرق الأوسط"، إن "مطالبة نصر الله للمتظاهرين بالعودة إلى بيوتهم لم يصغ إليها المتظاهرون وحتى من داخل طائفته، فبعضهم استمع والبعض لم يعره اهتماماً، وهو مشهد جديد لم يشهده لبنان من قبل".
وبين ان "لقد رأينا واستمعنا إلى خطابات نصرالله.. 4 خطابات طالب فيها المتظاهرين بالعودة إلى منازلهم لكنهم لم يعودوا".
وتابع فيلتمان قائلاً إن "محاولة حزب الله التشكيك في المتظاهرين ونواياهم قوّضت السمعة التي عمل عليها لعقود، وأصبح اليوم مثله كمثل بقية الأحزاب السياسية في لبنان التي فقدت مصداقيتها مع الشعب".
ودعا الإدارة الأمريكية إلى "الإفراج عن المساعدات العسكرية للقوى الأمنية اللبنانية لأن تجميدها يخدم حزب الله والمصالح الروسية والإيرانية في لبنان".
من جانبه اتهم حزب الله الولايات المتحدة بالتدخل في تشكيل حكومة لبنانية جديدة، وقال نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم إن "الأزمة الاقتصادية التي امتدت إلى النظام المصرفي أصابت بيئة حزب الله كما يتأثر أي مواطن لبناني من أي طائفة ومن أي مذهب لكن هذا لا يعني أنه إذا كان جمهورنا متأثرا كما كل الجمهور اللبناني أن يكون هذا نجاحا لمن افتعل الأزمة".
وأضاف أن "حزب الله أيد المطالب الشعبية بتحويل المسؤولين الفاسدين إلى المحاكمة".
واوضح قاسم ان "المعرقل الأول في تشكيل الحكومة هو أمريكا لأنها تريد حكومة على شاكلتها ونحن نريد حكومة على شاكلة الشعب اللبناني وحاجات الشعب اللبناني". مبيناً ان "أمريكا تتحرك في الخفاء وتفرض شروطها وتسعى إلى أن تكون النتائج لمصالحها، وهذا ما يجعل الأزمة تأخذ وقتا إلى حين يأس الأطراف الخارجية من إمكانية تحقيق ما يريدون".
ورد قاسم على كلام السفير الأمريكي الأسبق لدى بيروت جيفري فيلتمان أمام لجنة في الكونغرس الأمريكي حول الأزمة اللبنانية قائلا "فيلتمان يقول بوضوح ماذا تريد أمريكا. تريد أمريكا حكومة لا سياسة فيها على قاعدة أنها تعتقد بأنها تؤثر أكثر، هذا هو الرأي الأمريكي، وتريد حكومة تعمل مع الغرب وتراعي المصالح الأمريكية بشكل مباشر، هذا هو مضمون كلامه، نحن يجب أن نعمل بما يراعي مصالح لبنان وبما ينسجم مع خيارات الشعب اللبناني".
وأشار قاسم إلى أن أمريكا تريد حصتها من لبنان وقال إن فيلتمان "عندما يهدد اللبنانيين بالاختيار بين الطريق المؤدي إلى الفقر الدائم أو الرخاء المحتمل فهو يفسح في المجال أمام الخيارات التي تريدها أمريكا كحل للإنقاذ وهذا أمر مخالف تماما لحقوق الشعب اللبناني، وعندما يقول نريد حكومة مناسبة تتناغم مع أفضل حماية للمصالح الأمريكية فهو يعمل على مصادرة رأي الشعب اللبناني في حكومته".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
واشنطن تفرض عقوبات على وزير الاتصالات
القضاء الإيراني: الحرس الثوري يعتقل 100 من قادة الاحتجاجات
تابعة طريق الشعب
فرضت الولايات المتحدة الامريكية، يوم الجمعة، عقوبات على وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي بسبب الدور الذي قام به أثناء الاحتجاجات في إيران عن طريق حجب الشبكة العنكبوتية وفرض قيود على العديد من تطبيقات المراسلات النصية بهدف منع التواصل بين المتظاهرين.
وأكد وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوتشين في بيان أن "المسؤولين الإيرانيين يدركون أن وجود شبكة إنترنت حرة ومفتوحة في البلاد يكشف عدم شرعيتهم، لذلك يسعون إلى فرض قيود عليها، من أجل خنق التظاهرات المناهضة للنظام".
وأوضح أن "هذا الوزير خضع لعقوبات بسبب مسؤوليته في فرض قيود على إمكانية الوصول للإنترنت، بينها قيود على العديد من تطبيقات المراسلة الشعبية التي تساعد في أن يبقى الإيرانيون على تواصل بين بعضهم البعض ومع العالم الخارجي".
في المقابل أعلن القضاء الإيراني أن الحرس الثوري احتجز نحو 100 من قادة الاحتجاجات، وأقر خطيب الجمعة في طهران وعضو مجلس خبراء القيادة أحمد خاتمي بأن الدستور يسمح بالاحتجاجات غير العنيفة، لكنه رأى أن بعض زعماء الاحتجاجات يستحقون عقوبة الإعدام.
وقال المتحدث باسم القضاء غلام حسين إسماعيلي "تعرف الحرس الثوري على نحو مائة من قادة الاضطرابات الأخيرة وأبرز شخصياتها واعتقلهم".
وفي خطبة الجمعة، اشار أحمد خاتمي "دستور البلاد يكفل حق التظاهر والاحتجاج، لكن شريطة ألا يتخلل ذلك استعمال الأسلحة واستهداف أمن البلاد واستقرارها، وقد تبين بوضوح أن هناك مجرمين استغلوا الاحتجاجات، واستهدفوا أمن البلد وسببوا خسائر مالية كبيرة".
واتهم عضو مجلس خبراء القيادة الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا بتقديم الدعم لقادة الاحتجاجات، وتابع "كما أن السعودية تقف وراء هذه الأحداث وذلك من خلال الدعم المالي".
واعتبر خطيب صلاة الجمعة في طهران أن "بعض زعماء الاضطرابات فوضويون يستحقون عقوبة الإعدام"،.
من جانبه، قال وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد أزاري جهرومي اليوم إن خدمة الإنترنت التي قطعت قبل أيام عادت في بعض أجزاء البلاد، مضيفا "سيعاد ربط أماكن أخرى" بناء على أوامر من المجلس الأعلى للأمن القومي.
وبحسب انباء اخرى قالت إن الحكومة ما زالت تقيد الخدمة بشكل كبير بعد الاحتجاجات، كما أن اتصالات الإنترنت ذات النطاق العريض التي يستخدمها أغلب الإيرانيين في هواتفهم الذكية ما زالت متوقفة.
00000000000000000000000000000000000000000000
لافروف: هناك عقبات تعطل إبرام معاهدة السلام مع اليابان
طوكيو – وكالات
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة "العشرين"، أمس، ضرورة اعتراف اليابان بسيادة روسيا على جزر الكوريل الجنوبية، قبل إبرام معاهدة السلام، مضيفا أن تحالف طوكيو العسكري مع واشنطن يثير قلق موسكو.
وجاء تصريح لافروف في معرض تعليقه على حديث لسكرتير مجلس الوزراء الياباني يوسيهيدا سوغا قال فيه إن "الحكومة ستواصل المفاوضات مع روسيا بشأن معاهدة السلام على أساس موقفها الأصلي، المتمثل في ضرورة حل المشكلة الإقليمية أولا، ثم إبرام معاهدة السلام".
ورداً على سؤال احد الصحفيين قال لافروف "مع كل الاحترام لسكرتير مجلس الوزراء، فإننا نسترشد بالاتفاقات التي تم التوصل إليها على أعلى مستوى بين رئيس روسيا ورئيس وزراء اليابان. لقد اتفقا على المضي قدما في بحث المشاكل القائمة بيننا، على أساس إعلان عام 1956، الذي ينص بكل وضوح على الاعتراف بوحدة أراضي روسيا وسيادتها على جميع أراضيها، بما فيها هذه الأراضي، مما يعني الاعتراف بنتائج الحرب العالمية الثانية، وبعد ذلك، ربما، ستناقش كل الأمور الأخرى".
وأضاف لافروف أن التحالف العسكري السياسي الأمريكي الياباني يخلق العقبات أمام إبرام معاهدة السلام مع موسكو وتحسين العلاقات بين روسيا واليابان، مذكّرا بأنه عند إعداد إعلان عام 1956، أكد الاتحاد السوفيتي أنه "لا يمكن تنفيذ هذا الإعلان بالكامل إلا في حال إنهاء الوجود العسكري الأمريكي على أراضي اليابان".
وأوضح لافروف أن الولايات المتحدة لا تخفي من خلال سلوكها في العالم ومنطقة المحيط الهادئ، أنها تعتبر روسيا والصين مصدر تهديد رئيس لها وأن كل تحالفاتها العسكرية، سواء مع اليابان أو أستراليا أو كوريا الجنوبية ستبنى لتستجيب لهذه التهديدات والتحديات.
00000000000000000000000000000000000000000

9 قتلى وعشرات الجرحى
في انفجار سيارة مفخخة شمالي سوريا
دمشق – وكالات
قتل تسعة أشخاص، نصفهم من المدنيين، في انفجار سيارة مفخخة في مدينة تل أبيض، التي تسيطر عليها القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها، في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأوضح المرصد أن "تفجيرًا بسيارة مفخخة في حي الصناعة في مدينة تل أبيض أودى بحياة أربعة مدنيين من عائلة واحدة، بينهم طفلان، وخمسة آخرين لم تتضح هويتهم"، وما إذا كانوا مدنيين أو مقاتلين. أسفر التفجير عن إصابة نحو 22 شخصًا بجروح، بينهم حالات خطرة.
وفي مدينة تل أبيض وحدها، قتل ثمانية أشخاص في العاشر من تشرين الثاني، و13 شخصًا في الثالث من الشهر عينه في تفجيرين بسيارتين مفخختين.
وكانت انقرة قد علقت هجومها ضد المقاتلين الأكراد في 23 تشرين الاول، بعد وساطة أمريكية، ثم اتفاق مع روسيا، نصّ على انسحاب المقاتلين الأكراد من المنطقة الحدودية، وتسيير دوريات مشتركة فيها.
برغم تعليق الهجوم، تخوض القوات التركية والفصائل الموالية لها منذ أسابيع معارك مع قوات سوريا الديمقراطية، وعمودها الفقري المقاتلين الأكراد، في جنوب المنطقة التي سيطرت عليها.
وبحسب المرصد السوري تمكنت من السيطرة على بلدات وقرى أخرى، عبر سياسة القضم التدريجي لمناطق سيطرة المقاتلين الأكراد.
00000000000000000000000000000000000000000000

تضمن خططا لـ"ثورة صناعية خضراء"
حزب العمال البريطاني يعرض برنامجا انتخابيا تقدميا
رشيد غويلب
عرض حزب العمال البريطاني المعارض في مدينة برمنغهام وسط انكلترا، يوم الخميس الفائت، برنامجه للانتخابات التشريعية التي ستجري في 12 كانون الأول المقبل. ووعد الحزب بتغيير اجتماعي جذري يشمل تأميم قطاعات رئيسية واجراء استفتاء ثان على بريكست. واستقبلت الصحف اليمينة البرنامج بردود فعل سلبية، فصحيفة "ذا سان" المحافظة تحدت عن "كاتلوك ماركسي للكراهية والتعصب". وبالضد من ذلك صرحت النائبة العمالية اليسارية لاورا بيدكوك: "هناك الكثير من الأمل في هذا البرنامج، ولا عجب في تعرضنا للهجوم من قبل الأثرياء"
واهم ما يعد به البرنامج الانتخابي هو تنفيذ "ثورة صناعية خضراء" لمكافحة أزمة المناخ. بحلول عام 2030، واعتماد مصادر الطاقة المتجددة لتغطية 90 في المائة من حاجة البلاد للطاقة، وكذلك لتغطية 50 في المائة من مصادر التدفئة. والتفكير بتنفيذ قرارات تأميم واسعة. ومن المقرر إقامة 7 آلاف توربين رياح ساحلي، الى جانب أنظمة طاقة شمسية تغطي مساحات واسعة. وتحويل 27 مليون منزل للعمل بأسلوب ادخار الطاقة، وخلق مليون فرصة عمل في سياق حماية أفضل للبيئة. ويعد الحزب بإيقاف جميع مشاريع توسيع المطارات. والعمل بنظام 32 ساعة عمل في الأسبوع. وكذلك تضمن البرنامج وعودا كبيرة مثل زيادة الرواتب للعاملين في القطاع الخاص بنسبة خمسة في المائة.
وسيتم تمويل تنفيذ البرنامج، ضمن مصادر أخرى، من خلال فرض الضرائب على شركات صناعة النفط والغاز. وقال زعيم الحزب جيريمي كوربين في برمنغهام: هذه الشركات التي "تساهم بأكبر قدر في كارثة المناخ". وينبغي أن يستحصل 11 مليار جنيه استرليني. وجاء الرد السلبي بشكل رئيس من اسكتلندا. حيث توجد قبالة سواحلها معظم منصات الإنتاج. وكان ذلك موقف مشترك لقطاع الصناعات واتحاد النقابات الأسكتلندي، اذ عبر الطرفان عن رفضهما خطط فرض الضرائب.

لكن الغالبية العظمى من الحركة النقابية البريطانية رحبت بالبرنامج، الذي ينص أيضًا على حد أدنى للأجور مقداره 10 جنيه في الساعة، كما كان مثبتا في البرنامج الانتخابي السابق. بالإضافة الى تأميم السكك الحديدية، ومكتب البريد، وإمدادات المياه، وخدمات الإنترنت وغيرها من الخدمات العامة. ويخطط حزب العمال لإلغاء جميع القوانين المناهضة للنقابات وإنشاء وزارة لحقوق العمال. وحظر أساليب "تفكيك الاتحاد" المناهضة للنقابات، وحرية ممثلي العاملين في دخول جميع المصانع في المملكة المتحدة. وسيتم رفع الضريبة الحالية على الشركات من 19 إلى 26 في المائة ، وفرض ضريبة على الثروات.
وبالنظر لطبيعة حزب العمال، بجناحيه اليساري واليميني، يعتبر البرنامج الانتخابي تقدميا، على الرغم من قبول البرنامج، وتحت تأثير اليمين بعضوية حلف الناتو وبرنامج الأسلحة النووية، فان البرنامج ينص على احترام القانون الدولي، ويبتعد عن التدخلات العسكرية غير الضرورية. وينص البرنامج على اصدار قانون يمنع انفراد رئيس الوزراء في اتخاذ قرار الاشتراك في حروب التدخل في البلدان الأخرى. ويتضمن البرنامج تشكيل لجنة لمراجعة تأثيرات الماضي الاستعماري لبريطانيا العظمى.
ويعد حزب العمل بمنح حق التصويت لجميع سكان بريطانيا، وتخفيض سن التصويت إلى 16 عامًا. بالإضافة إلى الغاء جميع قرارات التقشف في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، وكذلك الغاء جميع عمليات الخصخصة في الرعاية الصحية، وسيتم إلغاء الرسوم على الدراسة ومنع دورات التدريب غير مدفوعة الاجر.
ولهذا لم يكن مستغربا ان يتلقى المحافظون، وفق الفايننشال تايمز للفترة من 6 -12 تشرين الثاني تبرعات بلغت قيمتها 5,7 مليون حنيه إسترليني، مقابل حصول حزب العمال على 218,5 ألف جنيه فقط. ان الرأسماليين يعرفون جيدا اين يقف العدو الطبقي.
وفي الملف السياسي فأن المشكلة الأكثر الحاحاً في الوقت الحالي هي بريكست، إذ من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني. وقال زعيم حزب العمال انه خلال ستة أشهر من توليه الحكومة، سيبرم اتفاق بريكست جديداً مع الاتحاد الأوروبي وسيجري استفتاء ثانيا على عضوية بريطانيا في الاتحاد. وصرح أمام عدد من نشطاء الحزب ومرشحيه والإعلام "للشعب البريطاني الكلمة الأخيرة. ستنفذ حكومتنا نتائج الاستفتاء مهما كانت".
وتظهر استطلاعات الرأي تراجع حزب العمال خلف حزب المحافظين بزعامة بوريس جونسون، ويقر العديد من النشطاء ان غموض موقف الحزب تجاه بريكست قد اضر به.
إلا أن كوربن يأمل في اجتذاب الناخبين مثلما فعل في الانتخابات التي جرت في 2017 من خلال التركيز على معالجة انعدام المساواة بعد تسع سنوت من اجراءات التقشف في ظل حكومات المحافظين.

 

 

ص5
قالوا ونقول

قالوا:
طيور كثيرة في رأسي، قيود كثيرة بين قدمي.. لا أرى في بغداد الا شخصين: الحلاج مصلوباً، والتوحيدي يطرح كتبه الى ماء دجلة. (ادونيس)
ونقول:
نعم، ما زال الحلاج مصلوباً.. يصلب في كل يوم عندما يعلو صوته في انتفاضة الحق والعدل والانصاف. والتوحيدي.. هو كل عراقي واع يريدون ان يطفئوا نور عقله ونبضات قلبه في حب الوطن الذي دمروه بالوعود الكاذبة.
***********
ضد النسيان...
تاريخ عربة

في أغلب الاحداث الكبيرة التي مر بها الوطن، ومنها تظاهرات ساحة التحرير 2011 حيث كان للعربة الخشبية بعجلاتها الثلاث التي تدفع باليد دورها المهم والفاعل في نقل الجرحى والشهداء وهم يتساقطون قرب الجسر.. الجسر ذاته الذي يشهد انتفاضة شباب اكتوبر. آنذاك كتبت عن العربة نصا حاولت فيه أنسنتها واستنطاقها وهي تصف مشاهد التظاهرات. اليوم وفي انتفاضة الشعب التشرينية حلت بديلا عنها ـ التكتك ـ العربة التي تركت اثرها في ثورة تشرين، ولكن وكجزء من الوفاء للعربة اضع النص امامكم عله ينصف (العربانة) طيبة الذكر .
لست سوى "عربة" أو كما يسميني العامة "عربانة"، صُنعت من أخشاب مختلفة، الزان أوالتوت أوالبلوط، أو خليطا من أخشاب مغسولة بالشمس والمطر. أما عن تاريخي فقد كنت فيما مضى شجرة صغيرة وهبتني الأرض الحياة، فتحولت إلى جزء من غابة انتميت لها وأصبحت وطني وبيتي. كنت أكبر كل يوم وكلما أكبر يشتد عودي في الغابة وأنا أمتص ضوء الشمس وأسمع موسيقى العصافير وتغريد البلابل على أغصاني، حتى اللحظة التي توغل منشار بدائي أخرس في جسدي وقطعني من جذوري، ثم عملت مناشير أخرى على جسدي وحولتني إلى ألواح صغيرة وكبيرة ورُكنت مع آلاف الأشجار المقطعة في مخازن وخانات معتمة ورطبة، وفيما بعد اخترقت جسدي المسامير الكبيرة المعززة بأساور من حديد مسطح شدت به أجزائي لبعضها البعض. ثم بدأت أسير على ثلاث عجلات من حديد ومطاط.. يومها كان لوني أبيض كقلوب الأشجار، لكن سرعان ما حولته الشمس والرطوبة واحتكاك الأشياء التي أحملها على سطحي المصقول إلى لون آخر يشبه سمرة رجال لوحتهم الشمس طويلا.
لست سوى عربة أو "عربانة"... أسير في الشوارع يدفعني من يملكني وأنجح دائما في نقل الحمولات، لم اتقهقر يوما أو أفشل.. ولم أرتجف يوما وأنا أقتحم الشوارع والأسواق والمخازن.. أتذكر أغلب المهرجانات البشرية وأرى بوضوح تدافع مرتاديها في أيام يسمونها "الفرهود"! كنت أمضي في الطريق، الذي أقاد إليه بيسر وسهولة، أنقل ما يُسرق من البيوت والمخازن والدوائر والبنوك. حمولات كثيرة يتنافس في وضعها على ظهري المسطح، الملوث ببقايا الأشياء المتروكة عليه، بشرهلعون خائفون غاضبون، يسلمني واحد الى الآخر.. لم يحدث اطلاقا أن أصبت بالقنوط، كنت أطلق الصرير المعروف لاحتكاك عجلاتي بالاسفلت أو بعض صوت مكتوم ينبعث من أجزاء جسدي الخشبية وهي تعصر نفسها وتتلوى إلى الحد الذي يجعلها تكاد تتكسر... لم أرتجف ولم أحزن إلا حينما بدأ البعض باستخدامي كواسطة لنقل الجثث البشرية، أو نقل الجرحى، حيث يختلط الدم بالصراخ، يسيل الدم البشري على الشجرة التي كنتها، دم يصاحبه الكثير من الصراخ والهلع. كنت أنتفض من قسوة الموت الذي أحمله على ظهري وأرتجف من هول ما أسمعه من لغة الخوف والقلق وأحيانا يغطيني الكثير من دخان الانفجارات القريبة مني حيث تخترق جسدي الخشبي شظايا حديدية ساخنة تترك آثارها عليه، وأصاب بالاختناق من الدخان الأسود المغبر الملوث بالدم، الاختناق يصيبني بما يشبه الاغماء وبالكاد أتمكن من السير على الرغم من إصرار من يدفعني بقوة.. تحولت مهمتي بسرعة إلى منقذة.
أنا "العربة".. وسط الانفجارات ولعلعة الرصاص حاولت أن أعوض كل هذه الفوضى باستعادة صور قديمة من صفاء الريح في الغابة وزقزقة العصافير، أن أستعيد شكل ملامسة حفيف أجنحة الفراشات وتغريد البلابل وهي تقف على أغصاني، وسط بشر يهزجون ويغنون بكلمات أصبحت بفعل شيخوختي، التي بدت واضحة على تفاصيل جسدي الخشبية، كلمات تشبه الصراخ وهم يشيرون إلى كتل اسمنتية ينطلق منها رصاص وقنابل وكثير من الدخان النتن.. لم أشهد طوال عمري الخشبي دخانا أكثر نتانة منه، بدأ سطحي الخشبي يحمل جرحى وقتلى... سال دم كثير على خشباتي التي لم تعد بيضاء.. خشباتي التي استحال لونها إلى أسود محمر بفعل الدم.
أنا "عربة"، بدأت بعد أن شممت رائحة الدم أتحول إلى شيء آخر لا حول له ولا قوة، شيء أصم تماما ومتعب تماما، أجر خطوات عجلاتي الثلاث وسط معركة دخان نتن يفزعني أكثر من أصوات الانفجارات في الأسواق.ِ

محمد علوان جبر
**********
الانتفاضة.. كتابة بدم القلب
رائــي الــعــراق

علي شبيب ورد
يدبُّ الرُّعبُ في مدني الحبيــباتِ ويسري الويلُ في طرُقي وحاراتـــي
وتنهش في كياني نارُ قارعــــــةٍ وغيمٌ أسودٌ يغزو فضـــــــــــــــــاءاتي
أنا وجعُ الزمانِ يدورُ في جسدي ليروي هول كارثتي ومأساتــــــــي
سيول دمي بآفاقي مدوّيـــــــــــةٌ وأحزاني تُهَمَّشُ في مســــــــــــــــراتي
ولا أدري متى الأهوال تتركنـــي لكي تخضرَّ يانعةً مهاراتـــــــــــــي
أنا رائي العراق وراؤه رائــــــي وراءُ بصيرتي راءٌ الحضــــــاراتِ
أنا وطنٌ وأوجاعي تعذبنـــــــــي وما من بلسَمٍ يشفي جراحاتـــــــي
فيا من كنتمُ سببا لمعضلتـــــــي لكم ذا دينكم دين السياســـــــــــاتِ
فأين الله في دينٍ يعادينــــــــــي؟ وأين الله في دين العصابـــــــــــــاتِ؟
لقد هَدَرَتْ دمي فتوى مدمـّــــِرَةٌ تَوارثَ نصلَها جهلُ الســــــــــلالاتِ
وأحلامي تقاسمتم إبادتـــــــــــها وباسم الدين شرَّعتم معانـــــــــاتي
كتاب الله حرَّفْتُمْ شرائعــــــــــــه أباحَ بفضلكم قبرَ الجماعــــــــــــاتِ
به الآيات عبواتٌ وأحزمــــــــــةٌ وتفجيرٌ وفتكٌ بالبــــــــــــــــــــراءاتِ
كأن الله لا يعصي أوامركــــــــــم ولم يأمر بتحريم العــــــــــــــداوات
وأن الدينَ تخريبٌ لمجتـــــــــمعٍ وإقصاءٌ لأحلامِ الطفــــــــــــــــــولاتِ
فأمسى الذئبُ إنسانـــا وذا ورعٍ وطار البوم حتى في النهـــــــــاراتِ
وصار الشرّ محبوبا ونعبـــــــده وفعلُ الخيرِ مكروها لغايـــــــــــاتِ
ولا معنى لعلمٍ أو لإخـــــــــلاصٍ لأن الجهلَ من أرقى الشهــــــــاداتِ
ينالُ اللصُّ منزلةً تشرفـُــــــــــهُ وينشغِلُ المُنزَّهُ بالخســـــــــــــــاراتِ
وبات القتل مشروعاً لفاعلـــــــهِ وذبح الناس مسنوداً بآيـــــــــــــــاتِ
فأين الله من هذا الذي يجــــري؟ أنا أشكو إلى ربِّ السمــــــــــــــاواتِ
فهل يرضى بمعتوهٍ يكفِّرنــــــــا؟ وينسفنا ونُرمى كالقمامـــــــــــــاتِ؟
وبالتكبير سيّافٌ يذَبِّحُنـــــــــــــا؟ وبالإفتاءِ نزحف للإبـــــــــــــــاداتِ؟
وهل يرضى بآلاف بلا مــــــأوى ومشبوهٍ يقامر بالعمـــــــــــــــاراتِ؟
وبالدّجال إذْ ينسلُّ كالأفعـــــــــى ليحظى بالمغانمِ والملــــــــــــــــذّاتٍ
لقد ضاقت بنا عيشا حظائرنــــا وهم يلهون في جُزُرٍ جميــــــــــــــلاتِ
وصرنا عندهم رِقّا وأرقامــــــــاً وهم صاروا رموزاً للشفاعــــــــــاتِ
بمسبحةٍ وتمتمةٍ وتحريـــــــضٍ يموت الناس قربانَ الخرافـــــــــاتِ
ومن يومٍ إلى يومٍ مصائرنــــــــا تهددها الطوائفُ بالنزاعـــــــــــــــــاتِ
دعاة السين سلطتهم أضاعوهـا دعاة الشين ضاعوا بالـــــــولاءاتِ
ونبقى ندفع الأثمانَ بينهمــــــــا نزيف دمٍ، سنورثهُ إلى الآتـــــــــــــي
يقضُّ الموت مضجعنا بلا وعــدٍ وتدعونا المآتمُ للمناحـــــــــــــــــــاتِ
مللنا زيفكم هذا ولعبتكـــــــــــــم فدين الله ينبض بالمــــــــــــــــــودات
وليس الدين تجميلا لمنقصـــــةٍ وتهويلا لأشباهِ الفقاعــــــــــــــــــــاتِ
وليس الدين إشباعا لمســـــؤولٍ وباقي الناس تأكلُ في النفايــــــــــاتِ
وليس الدين أن نحيا على عــوزٍ وشيخ الدين يسرقُ بالعقــــــــاراتِ
وليس الدين تأليها لأفـــــــــــرادٍ ومنفعةً لتجّارِ الديانـــــــــــــــــــــــاتِ
وليس الدين حرمانا لأجيــــــــالٍ وأرصدةً لأصحاب الفخامــــــــــات
وأشهد أنني صوتٌ بلا مُصْـــــغٍ وأشهد أن في قلمــــي نبوءاتــــــــــي
ولن أسمح لدين الزيف يخدعني أنا الرائي ودين الله مـــــــــــــــرآتي
*************

 

قصة قصيرة
ساحة التحرير


عبد الزهرة حسن حسب

لا اعلم كيف تم زواج امي من أبي؟ وهي بنت مدينة الموصل التي يختلف بعض موروثها الثقافي الديني عن الموروث الثقافي الديني لمدينة البصرة: (مدينة أبي).. أسأل أحياناً هل ان الحب هو الدافع لهذا الزواج الذي أسس لعائلة سعيدة؟. في طفولتي كنت اشاهد والدتي احياناً تحيط رقبة والدي بذراعيها الاثنتين وتقبله، وتكثر من تقبيله لتعبر عن استمرار حبها له.
ان سلوكها هذا يثير غيرتي، فامسك تنورة والدتي وأسحبها عن أبي واطلب منها ان تقبلني على خدي .. تضحك وتفعل ما طلبت. وأحياناً اخرى يفعل والدي ما فعلته امي.. فيثير غيرتي ايضاً. أتذكر تلك اللحظات في هذه الفترة الطفولية، واتذكر أيضاً اسئلتي الكثيرة بعضها ذات معنى وبعضها لا معنى له، بعضها يثير حنق والدتي وآخر يثير اعجابها فتكافئني بصفعة محبة على خدي. كنت أسأل من يمنع سقوط النجوم؟ ومن أين يأتي المطر، وأسـأل عن الله والطنطل والشيطان.
ذات يوم وأنا بهذه الروح الطفولية البريئة والمتوثبة لمعرفة كل ما يحيط بها. سألت والدي: لماذا لا تملك ساقين مثلي وامي. تأوه وقال: انها الحرب يا بنتي والقائد الذي أججها ليقاتل بالنيابة عن أسياده وغذتها الطائفية لتستمر ثماني سنوات لم تكتفِ بقطع ساقي كما ترين وآلاف المعوقين مثلي بل ازهقت ارواح مليون شاب عراقي بريء ومثلهم عدداً وربما أكثر من شعب ايران.
حقدت على الطائفية والحرب ومسببها وظل اسميهما يثيران الشؤم في نفسي والصداع في رأسي.
ادرك والدي معاناتي بعد سماعي قصته، ولأجل ان يخفف من تأثيرها على نفسي اخذ يحدثني عن المراحل المشرقة من تاريخ العراق وشعبه العظيم. نسيت الطائفية التي قطعت ساقي والدي.
في السنة الأولى والثانية بعد التغيير رغم اني ما زلت صغيرة. لكن خلايا المخ نمت واخذت خلايا الذاكرة تحتفظ ببعض الكلمات ذات المعنى والجمل ذات الدلالات المرعبة احياناً والمفرحة احياناً اخرى، أخذت اسمع كلمات لم اسمعها سابقاً مثل الشيعة، الرافضة، السنة، وسمعت ايضاً جملاً لم افهم دوافعها كالقول على السنة ان يتوحدوا ليصبحوا قوة قادرة على اعادة مجدها الذي دام ثمانين عاماً .
- لم اطق الجهل بما اسمع وقررت ان أسأل والدتي.
كانت والدتي تمشط شعري قبل ذهابي الى المدرسة وقلت: ماما عائلتنا شيعية أم سنية ؟
اخرسي أيتها الجاهلة. عائلتنا علمانية واسرتنا الكبيرة شعب العراق وهويتنا الوحيدة هي الهوية العراقية .. ابتعدي عن المروجين للطائفية.
بكيت لأني لم اسمع اقسى مما سمعت وندمت ايما ندم لأني أسأت الى قيم ومفاهيم عائلتي. نعم أنا جاهلة والا لماذا لم افهم تلك القيم. الآن ادركت معنى الطائفية (شيعة وسنة..) التي قطعت ساقيّ والدي كان ذلك قبل اربعة وثلاثين عاماً، فماذا ستفعل الطائفية ان عادت الى العراق ؟ ظل البؤس يلازمني والخوف من المستقبل يرعبني يشاركني هذا الإحساس بعض طلبة الكلية والأغلبية تقول المنقذ قادم ان شاء الله وسيؤسس لدولة اسلامية من دون الروافض ويسترجع سلطتنا على العراق ...
دخل (المجاهدون الملتحون) مدينة الموصل، اذنت بعض الجوامع وتصافحت ايدٍ كثيرة وتوارت وجوه داخل بيوتها في 10/6/ 2014
تمت عسكرة المدينة بأسرع من ما أتصور لم اسمع ما يدل على مقاومة وسألت والدي هل كل شيء تم بصفقة ومن قادتها؟
دعك من هذه الأسئلة، وعلينا مراقبة ما يحدث،
أحياناً اقف متلصصة على الدواعش المارين بجانب نافذة غرفتي من خلف الستارة لم أجدهم عرباً، يتكلمون لغات مختلفة ولا تجمعهم الاّ لحاهم الطويلة القذرة.
أول ضحايا المجاهدين في سبيل الله هم الطائفة الإيزيدية ثم جاء عقاب المرأة.
ارعبني منظر طلبة الكلية المجتمعين في ساحتها ويحيط بهم الدواعش من كل جانب.
قال احدهم للطالبات: لا كلية بعد اليوم المرأة خلقت للأنجاب فعلى كل منكن انتظار عريسها داخل البيت واحذرن من رفض الزواج من الدواعش.
رميت حقيبتي على سريري وبكيت بصوت مسموع. جاءت والدتي واخبرتها بما حدث، احتضنتني وبكت هي الأخرى وقالت: لقد طردوني من وظيفتي فكيف نعيش براتب تقاعد والدك؟
حالة يائسة خيمت على العائلة ونظرة متشائمة للمستقبل تدور في رأس كل منا، انقذتنا والدتي عندما قالت سألت والدي، لك أعمام في البصرة. لماذا لا تذهب وتخبرهم اننا نريد ان نعيش بينهم.
سأذهب غداً..
والدي قصد أخاه من والده الذي رحب به أجمل ترحيب وقال له بعد ان تستريح من عناء السفر تعود الى الموصل وتجلب عائلتك ولا تنس ان تحضر معك الوثائق الرسمية التي تثبت ان زوجتك مدرسة وابنتك طالبة في الصف الثالث جامعة.
تم كل شيء بسرعة لم اتصورها. عادت والدتي الى وظيفتها وأخذت انا اداوم في الكلية وعادت الابتسامة والفرحة الى العائلة.
وجدت طلبة جامعة البصرة يتحلون بالطيبة والبساطة ولم يكن صعباً علي تكوين صداقة مع بعض الطالبات واخص بالذكر منهن زهراء التي جاءت هذا اليوم تسوق سيارتها الفارهة بعد ان هنأتها قلت لها لماذا لم أرك فرحة كما ينبغي ؟
- طلبت من والدي شراء سيارة مثل سيارة بنت صديقه لكنه رفض وقال سعرها مئة مليون دينار، فسألت عن عمل صديق والدها . قالت العائلة الآن في سويسرا بعد ان اتُهِمَ والدها بأن شركته شركة وهمية فهاجر الى سويسرا كما قلت . احمدي الله واشكريه على سيارتك الجميلة كم سعرها؟
- ستون مليوناً
- ماذا يشتغل والدك؟
- والدي موظف في شركة النفط
- هل رواتب شركة النفط كبيرة الى هذا الحد؟
- لا ليست كبيرة كما تتصورين لكن والدي يعمل بلجنة المشتريات.
- هل رواتب لجنة المشتريات درجات خاصة؟
- ابتسمت وقالت دعك عن هذا الأسئلة ودعينا نذهب الى الدرس.
- تخرجنا في الجامعة.. انا بدرجة الامتياز وزهراء بدرجة مقبول وقدمنا للتوظيف في شركة نفط البصرة. كانت زهراء من المقبولين ولم يرد اسمي في القوائم
اخبرت زهراء بما حصل قالت اعطني خمسة دفاتر الأسبوع القادم تجلسين على كرسي الوظيفة
اخبرت العائلة بما دار بيني وبين زهراء وضحك والدي وعلقت والدتي قائلة: بسم الدين قتل السنة الدواعش الإيزيديات والأسر السنية التي رفضت التعاون معهم، وبسم الدين ايضا الشيعة في الوسط والجنوب سرقوا ثروة البلد ونهبوا خيراته ثم سألت والدي هل يوجد مكان في العراق لا سنّة فيه ولا شيعة؟ تردد والدي عن الجواب أسعفتُهُ نعم يا والدتي انه ساحة التحرير وقد قررت غدا سأكون فيها. لقد تحقق حلمي أنا الآن في ساحة التحرير، وجدتها كما حلمت بها أنت بالأمس.
إليك رسالتي الأولى التي سأخبرك بها عما وجدته في الساحة.
وجدتُ
- اسره بيها يسمونهه عراق
لا كذب بيهه ولا بيهه نفاق
المره بيها تطبخ طعام
والعلم بيها شاهد سلام
لكن.
سهل بيهه الدم يراق
البنات بيهه بعمر الورود
مخلصات بلا حدود
يشهد الهن كل شريف
يحب شعبه والعراق
********
شباب الساحة ينشد وطن
كافي مصايب كافي محن
الثروه تسرق بالعلن
وللأجنبي نباع الوطن
وعشتار تصرخ انهض يا عراق
******
متظاهر التحرير ينشد وطن
بيه عداله ويعيش بسلام
بيه محبه وبي وئام
بيه شاعر وبالنفق رسام
وبيه اسره يسموها عراق
لا كذب بيها ولا بيها نفاق
15/10/2019
عزيزتي الوالده: اليك رسالتي الثانية: تقدم لخطوبتي زميلي في الكلية وهو معي في ساحة التحرير يعمل سائقا للتكتك . فرح لنا الأصدقاء وغنوا ورقصوا، لكن فرحتي لم تدم فبعد الخطوبة بثلاثة ايام ضربنا احد المجرمين بقنبلة مسيلة للدموع .. قتل اثنان وجرح اخرون.. اسرع خطيبي ومعه اصدقاؤه ونقلوا الجرحى والشهداء بسيارة الاسعاف (التكتك) الى خيم الإسعاف.
ضربهم المجرم نفسه بقذيفة اخرى حطمت سيارة الإسعاف وقتل من فيها.
27/10/2019
عزيزتي الوالدة
اكتب اليك رسالتي الثالثة بالأمس حضرت ندوة في ساحة التحرير .. كان عنوانها (الأنظمة الانتخابية) تحدث احد الأساتذة الحاضرون في التظاهر عن انواع الأنظمة وحسنات كل منها وسيئاته ثم جرى حوار بين الحاضرين الشباب والنساء والمفكرين وانتهت المحاضرة بعد ان حددت ان النظام الانتخابي الذي يجعل من العراق دائرة واحدة هو اكثر الأنظمة عدلاً وملاءمةً للعراق.. لكن يا والدتي: الفاسدون الذين سرقوا الثروة وضعوا عليه خطاً احمر حتى هذه اللحظة .
1/11/2019
ابعث اليك برسالتي الرابعة: وصلتني رسالتك الإلكترونية، كنتِ خائفة ومتشائمة لك الحق هكذا فهمت ما يجري في البلاد ولكن عليك ان تدركي ان انتصار السياسي بقراره واصراره على تنفيذه. الشباب في الساحة اتخذوا قرارهم إما الموت وإما الانتصار على الأحزاب الفاسدة التي سرقت ثروة البلاد وباعت الوطن.. أنا ارجح الانتصار.. لماذا؟ لأن العالم معنا والمرجعية أيضاً.. كوني مطمئنة.
*************
لماذا؟

هناك من يتحدث عن فائض الحرية المتاح للعراقيين.. اذن لماذا لا يأخذون هذا (الفائض) ويعطونا فقط كلمة (لا) كي ندين كل ما ليس متاحاً للعراقيين؟
*******

ص6
جرأة وإبداع الفكر، جرأة وإبداع النضال*
بسام الصالحي **
نحيي واياكم هذه الذكرى الخاصة تكريما وتقديرا لاسهامات رفيقنا العزيز، المتاضل والمفكر الثوري الكبير اميل توما.
ونقو م بذك في الوقت الذي تظهر التطورات صحة الكثير من القضايا التي ذهب اليها منذ وقت مبكر الرفيق اميل توما، فمن ناحية بات التعبير عن دور ومكانة الجماهير الفلسطينية داخل اسرائيل اكثر متانة وقوة سواء في الدفاع عن الهوية القومية او الحقوق المدنية والديموقراطية، وهي القضايا التي نادى بها وعمل وناضل من اجلها بقوة وابداع الرفيق اميل توما، والذي تعرض بسببها الى مضايقات شتى، وقد كان منذ وقت مبكر من اوائل ان لم يكن الاول ممن اثاروا الربط بين الحقوق القومية والمساواة.
ومن ناحية اخرى فان التطورات الاقليمية والدولية تظهر يوميا طبيعة الدور والوظيفة التي تؤديها اسرائيل في نطاق المصالح الاشمل للامبريالية العالمية، وخاصة الامريكية، والتشابك الكبير بين هذا الدور والوظيفة للحركة الصهيونية ولاسرائيل وبين الامبريالية الراعية لنشوئها وتكوينها واستمراريتها، ولا يغير من هذه الحقيقة وجود خصائص معينة باتت تمتلكها اسرائيل على الصعيدين الاقتصادي والعسكري، بل انه لولا طبيعة هذا التشابك والدور ما تمكنت من امتلاك هذه الخصائص التي وفرها لها الدعم العسكري والاقتصادي والدولي الكبير من قبل الولايات المتحدة والدول الاوروبية الاخرى.
كما ان هذا الدور والذي يتلخص جوهره في مواجهة وقهر حقوق الشعب الفلسطيني من جهة، وحقوق وسبل تطور البلدان والشعوب العربية من جهة اخرى ظل مستمرا ولم ينتهي مع انتهاء حقبة الصراع مع مصر وعبد الناصر، بل هو متواصل في السعي للتامر على الشعوب والدول العربية وتحويلها الى دول (فاشلة)والحيلولة ة دون تطورها الاقتصادي والاجتماعي والعلمي.
وفي فضح جوهر هذا التشابك كانت الاطروحة الرئيسة التي عرضها في وقت مبكر وبصورة علمية وجدلية واعية المقكر الكبير اميل توما، وهي التي فتحت الباب لتعميقها وتطويرها امن قبل جيل اوسع من المفكرين والمؤرخين من مختف المشارب والتوجهات.
كما يتبين بوضوح شديد، مرات ومرات انه ولا التواطؤ الذي اظهرته اللرجعية العربية مع الامبريالية والصهيونية لما امكن تسهيل تمرير المشروع الصهيوني، واظهرت براهين اميل توما العلمية الدامغة جرأة وصحة هذا الاستخلاص كما اكدته ايضا كل المراجعات العلمية التاريخية الخاصة بنشأة وتطور القضية الفلسطينية، ويتبين اليوم ايضا ان مفاعيل هذا الاستخلاص لا تزال صحيحية، بل وتزداد انكشافا في ظل المحطات والمنعطفات الحاسمة.
ولا شك ان جرأة اميل توما الفكرية والنظرية وخياراته العملية والسياسية كانت صريحة وواضحة في معالجته الخاصة بواقع الحركة الوطنية الفلسطينة وتناقضاتها ومصالحها ومسؤوليتها ايضا في النتيجة التي ال اليها الصراع مع الحركة الصهيونية والنكبة، وهو الامر الذي لا يمكن التغاضي عن تبعاته حتى يومنا هذا.
ان اميل توما طور منهجا علميا في مراجعة وقراءة جذور وتطور القضية الفلسطينة، وضعه في مكانة متميزة عن اقرانه من المؤرخين الفلسطينيين والعرب الكبار، واتاح لاجيال من المفكرين ومن المناضلين احاطة اشمل في فهم طبيعة ومكونات هذا الصراع ووضع اليد على مكامن التشابك بين مركباته، وفي ذات السياق من منهج التحليل العلمي تناول تحليل وفهم الحركة القومية العربية.
غير ان اميل توما لم يفعل ذك من موقع المفكر النظري فقط، وقد كان ذك يكفيه، بل من موقع المثقف العضوي، الذي سعى بمثابرة لخوض النضال على الجبهة الفكرية في مواجهة (الهيمنة الثقافية) لفهم وقراءة التاريخ بما في ذلك زلزال ونكبة 1948 من جهة وللنضال مع الجماهير من اجل احداث التغييرات المطلوبة من الجهة الاخرى، وقد اثرى بذلك الساحة النضالية بدوره المبادر والمتميز الى جانب رفاقه في قيادة الحزب، كما اثرى الساحة الفكرية والادبية ضمن جيل من الكبار من رواد الابداع الفكري والادبي الفلسطيني، وممن اسهموا في ولادة مبدعين كبار باتوا علاما لا تغيب في فضاء الفكر والثقافة والفن والادب الفلسطيني والعربي والعالمي.
ان مدرسة الابداع الكبرى الممزوجة بالنضال اليومي التي باتت رمزا لتجربة الجماهير الفلسطينية داخل اسرائيل، والتي تخرج منها توفيق زياد واميل حبيبي ومحمود درويش وسميح القاسم وغيرهم، لا تكتمل لوحتها دون الركن الخاص والمميز لاسهامات اميل توما النظرية والعلمية لكتابة التاريخ وتفسيره، للقضية الفلسطينة ولفضح جوهر وطابع الحركة الصهيونية من جهة وللنضال من اجل تغيير ذلك عبر الالتحام بالحقوق الوطنية ومواجهة الصهيونية من الجهة الاخرى.
كل التقدير لرفاق ورفيقات اميل توما ولمعهد اميل توما الذي نتمنى له التقدم دائما، وكل الوفاء للذكرى الخالدة للرفيق اميل توما.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ألقيت في جلسة الاحتفاء بالذكرى المئوية للقيادي والمفكر الثوري الفلسطيني الراحل اميل توما، التي أقامها "معهد اميل توما" في مدينة حيفا أخيراً. علماً ان المحتفى به ولد في آذار 1919 وتوفي في آب 1985.
** الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني
00000000000000000000000000000000000

كم انت عزيز ايها الوطن؟
ناصر حسين
عندما دخلت المدرسة الابتدائية في أربعينات القرن الماضي كان النشيد المدرسي يبدأ بالبيت الشعري:

(عش هكذا في علوٍ أيها العلم فإننا بك بعد الله نعتصم)

وكبرت وكبر معي حب الاطلاع على ارجاء وطني وحب التعرف على تاريخ شعبي ووطني. بعد أن حدثتني جدتي لوالدتي لعدة مرات عن ثورة العشرين الخالدة وهي كانت – على رأس مجموعة من نساء العشيرة قد كلفت من قبل جدّي لوالدي الذي كان احد قادة الثوار في الكوفة، بإعداد الطعام للمقاتلين من عشيرتنا وعشيرة البو نعمان الذين يطوقون القوات البريطانية التي كانت تقيم في الخانات في الكوفة. وقادني حبي الأدب الى الاطلاع على الكثير مما كتب في هذا المجال.
قرأت للكاتب الروسي الكبير كوكول روايته الشهيرة تاراس بولبا.
تاراس بولبا يغضبه كثيراً أن يتعلق ابنه بابنة قوم آخرين بينهم وبين قوم تاراس بولبا عداء شديد واصطدامات عديدة.
في احدى المعارك بين الجانبين يلاحظ بولبا وجود فارس ملثم يقاتل بحماس وكفاءة فيطارده ويسقطه ارضاً ويترجل عن حصانه ويجلس على صدره ويفك لثامه فيفاجأ بأن ذلك الفارس كان ابنه فخاطبه بالقول:
(تعلقت بابنتهم فقلنا القلب وما هوى)
(غادرتنا والتحقت بهم فأحزنتنا. ولكن أن تدلهم على نقطة الضعف في دفاعاتنا وتأتي معهم لمقاتلتنا هذا مرفوض تماماً) (هذه خيانة للوطن) قام تاراس بولبا بحز رقبة ابنه ونهض ممسكاً بالرأس وهو يصرخ بمقاتلي قومه ويقول
(انظروا، جئتكم برأس الخائن).

عام 1941 دخلت القوات الهتلرية الاراضي السوفياتية ووصلت مشارف موسكو، كانت القوات السوفياتية تنسحب امام القوات الهتلرية. وعندما وصلت حدود مدينة موسكو اوقفت الانسحاب واخذ الجنود السوفيات يتحاشمون فيما بينهم بالقول (صحيح الاراضي السوفياتية واسعة لكن موسكو خلفنا مباشرة ولا خطوة الى وراء) ومن هناك حيث بارك اسماعيلوفسكي بدأ اندحار القوات الهتلرية التي اخذت بالتراجع والقوات السوفياتية تطاردها حتى العاصمة الالمانية برلين التي دخلتها في الاول من ايار عام 1945 وفرضت على قادة القوات الهتلرية الحضور الى مقر القيادة والتوقيع على وثيقة استسلام المانيا دون قيد او شرط في التاسع من أيار تحديداً.
تجولت مرات عديدة عندما كنت في موسكو, في بارك اسماعيلوفسكي باعتباره كان خط الدفاع الاول عن المدينة واطلت النظر الى طائرة ميغ ودبابه من جيل الـ (تي × 55) ومدفع معروضين للمشاهدين باعتبارهم قد ساهموا في الدفاع عن موسكو في الحرب التي اطلق السوفيات عليها اسم (الحرب الوطنية العظمى).
(داغستان بلدي) هكذا اسمى الشاعر الداغستاني المعروف رسول حمزتوف روايته التي تحدث فيها عن وطنه داغستان.
بدر شاكر السياب شارك في تظاهرات وثبة كانون عام 1948 وغادر العراق سراً الى الكويت بعد ان صدر امر قبض بحقه.
وهناك عندما طفح الكيل من الاغتراب عن الوطن كانت قصيدته الرائعة:
غريب على الخليج
(الموج يصرخ بي عراق)
(والريح تعول بي عراق)
(عراق, عراق, عراق)
(ليس سوى العراق)
(متى اعود يا عراق)
(الشمس اجمل في بلادي من سواها)
(والظلام. حتى الظلام هناك اجمل)
(فهو يحتضن العراق)
(عراق, عراق, عراق)
(وا حسرتاه, متى احس حين انام)
(أن على الوسادة من ليلك الصيفي طلٌّ يا عراق)
الشاعر الفلسطيني محمود درويش ضمّن ديوانه قصيدة عن تعلق السياب بوطنه ومعاناته من الغربة
(أتذكر السياب يصرخ في الخليج سدى
عراق, عراق, عراق, ليس سوى العراق
ولا يرد سوى الصدى)
بدر في قصيدته (منزل الاقنان في جيكور) التي حملت التاريخ 6 شباط 1963 وكان حينها في لندن اشار الى غربته هناك:
(لئن خيرت ابدلت الذي القى بما ذاقوا)
(ممض ما اعاني, شلّ ظهر وانحنت ساق)
(على العكاز اسعى حين اسعى, عاثر الخطوات مرتجفا)
(غريب غير نار الليل ما واساه من احدٍ)
(بلا مالٍ, بلا املٍ, يقطع قلبه اسفا)
الاغتراب عن الوطن مؤلم وقاس.
أتذكر ان احدى اذاعات المعارضة لنظام المقبور صدام حسين, بثت كثيراً اغنية للمطرب العراقي قحطان العطار والتي تقول:
(كل سنة وانته طيب , وانته طيب يا وطني الحزين)
(كل سنة وانته طيب , وانته طيب يا وطني الحنين)
(حنيّنة يا وطنّة اوعذبنه الحنين)
(ملعون ابو الغربة ملعونة السنين)

ذات يوم من ثمانينات القرن الماضي وكانت نيران الحرب التي اشعلها المقبور صدام حسين تحرق الاخضر واليابس ويبعث بشباب الوطن الى محرقته افواجاً افواجاً استبدلهم بشباب من السودان والقاهرة ليعملوا في المطاعم والمقاهي وعمالاً في الورش الصناعية خصوصاً في محلة السيد سلطان علي ببغداد, كنت اسير في شارع الرشيد وفي محلة السيد سلطان علي بالذات التفت الى صاحبي الذي يسير الى جانبي وقلت له (لأول مرة في حياتي احس انني غريب في وطني انا اسير الان في شارع الرشيد ام في احد شوارع القاهرة, اتسمع, هل هناك عراقي يتحدث باللهجة العراقية, انا لا اسمع غير الأيوه والكده).
شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري في قصيدته المعروفة (دجلة الخير) يخاطبها متمنياً أن يحصل على مساحة مترٍ واحدٍ على سفحها ليدفن فيه بعد مماته.
يوري غاغارين صعد الى الفضاء الخارجي عام 1961 وعاد الى الارض بعد ان اكمل دورة حولها استغرقت تسعين دقيقة فقط. وابقي محجوراً في منتجع في كازاخستان حيث هبطت السفينة ومنها نقل الى موسكو.
خلال فترة الحجر نظمت للصحافيين زيارة الى اسرة غاغارين ومن والدته علم صحافي من بوليفيا انه يحب وطنه حباً جمّا.
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده سأله ذلك الصحافي البوليفي (قل لي يا يوري كيف رأيت بلادي عندما مررت في سمائها؟) ولم يتجاهل غاغارين ذلك السؤال فهو ومن خلال تعلقه بوطنه فهم ان ذلك الصحفي متعلق بوطنه ايضاً فأجابه (جميل, جميل جداً).
لذا لم استغرب مطلقاً نزول الشباب الى الشارع متظاهرين يطالبون بمغادرة الحكام جميعاً محملين إياهم مسؤولية ما آلت اليه الامور التي جعلت أولئك الشباب يحسون انهم بلا وطن.
نزلوا الى الشارع وهم يرددون (نريد وطناً).
في احد احياء بيروت نزل الشباب الى الشارع وهم يرددون مخاطبين احد المسؤولين بالقول (نوابك سرقونا) (سرقونا او جوعونا), (نحن بلا وطن) (نريد وطناً).
وعندما طرح عليهم السؤال عمن يتحمل المسؤولية عن ذلك الوضع اجابوا (كلن, كلن يعني كلن).
كانوا جميعاً يركزون على التخلف الاقتصادي في لبنان, احدى التتظاهرات أكدت ان نسبة اللبنانيين الذين هم دون خط الفقر يشكلون 45 في المئة, أخرى علقت وهي تتحدث مع احدى الفضائيات عن الماء والكهرباء وهي تقول (في العام 2020 ونحن نتحدث عن الماء والكهرباء وفقدانهما (عيب يا ناس, عيب, عيب يا ناس عيب).
يتحدثون جميعاً عن الجوع ويحملون كافة المسؤولين اللبنانيين مسؤولية تردي الاوضاع في لبنان, جميع المسؤولين ويطالبونهم بالرحيل عن المسؤولية (كلن يعني كلن) وكم حزنت عندما استخدمت خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريقهم بدلاً من تلبية مطالبهم وتوفير الغذاء والعمل لهم.
البطالة آفة كبرى, ومعالجتها معضلة كبرى.
وما زالت ترن في اذني كلمات العامل النقابي, ابن الديوانية المعروف ابو عمش كيطان ساجت عندما قابل محافظ الديوانية عام 1969 وبالاتفاق معي, وكنت حينها مسؤولاً لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية وكان المحافظ حينها على ما اتذكر احمد حسين علي من اجل ان يوفر له فرصة عمل:
(أنا عاطل عن العمل, والعاطل عن العمل جائع, والجائع لا تنطبق عليه لا قوانين السماء ولا قوانين الارض).
وهنا لابد لي من تذكير الاخوة في القوى الامنية بالنص المعروف الوارد في القرآن الذي معناه:

(من قتل نفساً بدون وجه حق كأنما قتل الناس جميعاً)
(ومن اعتق نفساً من موتٍ محقق فكأنما اعتق الناس جميعاً)
فكم عزيزٌ انت أيها الوطن.
ص 7

اليوم.. العراق يلاعب الكويت في تصفيات آسيا للشباب

خاص – طريق الشعب
يستهل منتخبنا الوطني للشباب لكرة القدم مشواره في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا للشباب 2020 بلقاء المنتخب الكويتي اليوم الأحد في عمان بتمام الساعة الثالثة عصراً حسب توقيت العاصمة بغداد.
وقال مدرب منتخب الشباب قحطان جثير في مؤتمر صحفي إن "الفريق جاهز لمباراة الافتتاح مع الكويت على الرغم من الظروف التي واجهته".
مشيراً إلى إن " الكادر الفني كان يتمنى تطبيق مبدأ العدالة على جميع الفرق لأنه يرى ان هناك تمييزًا بين بعض المنتخبات وإهمالا البقية"، موضحاً، أن "ملاعب التدريب تبعد عن سكن بعثة منتخبنا ساعة ونصف وقدمنا اعتراضا رسميا في هذا الموضوع"،
واضاف أن "نقل التصفيات من كربلاء إلى سلطنة عمان لا يؤثر على مستوى اللاعبين".
يذكر أن القرعة أوقعت منتخبنا ضمن المجموعة الأولى لتصفيات آسيا للشباب إلى جانب عمان والكويت وفلسطين وباكستان.

***********

12 لاعباً في تحضيرات اسود الرافدين
لبطولة الخليج في الدوحة

بغداد – عمار عبدول
غادر 8 لاعبين من بعثة المنتخب العراقي المشاركة في بطولة خليجي 24 بالدوحة، ملتحقين بنادي الشرطة المتواجد هناك أيضًا لخوض مباراة إياب ثمن نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال، أمام فريق نواذيبو الموريتاني.

وقال مصدر مقرب من بعثة المنتخب العراقي، إن اللاعبين الثمانية غادروا مقر إقامة المنتخب والتحقوا بالشرطة الذي يستعد لمواجهة نواذيبو الموريتاني ما وضع المدرب كاتانيتش في مأزق.
وأضاف أن الثلاثي ريبين سولاقا وهمام طارق وبشار رسن، غادروا الفريق قبل التوجه إلى الدوحة، فيما غادر لاعب الدحيل مهند علي "ميمي"، وبالتالي فإن المدرب في وضع لا يحسد عليه قبل انطلاق المنافسات.
وأشار المصدر إلى أن علي الأسدي رئيس البعثة العراقية، وزميله يحي كريم تفاوضا مع إدارة الشرطة لإيجاد مخرج توافقي للمنتخب والنادي بحيث لا يمس الضرر الفريقين غير ان مدرب الشرطة رفض رفضا قاطعاً التخلي عن أي لاعب من لاعبيه الثمانية وهم كل من : علاء عبد الزهرة وضرغام إسماعيل وصفاء هادي وسعد ناطق وامجد عطوان وعلي فائز وعلاء مهاوي.
من جانبه فأن مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش رفض استدعاء لاعبين جدد لتوليفة الأسود وأصر على بدء البطولة بـ12 لاعباً فقط، كون ان لاعبي الشرطة سيكونون متواجدين على دكه البدلاء يوم المباراة بعد ختام مباراة فريقهم في بطولة محمد السادس للأندية الأبطال.
يشار إلى أن الشرطة يواجه نواذيبو الموريتاني في 25 من تشرين الثاني الجاري أي يوم غدٍ الاثنين، فيما يخوض منتخب العراق مباراة افتتاح بطولة كأس الخليج أمام قطر بعد مباراة الشرطة بـ 24 ساعة يوم الثلاثاء.

كاتانيتش يلوح بالاستقالة!

في سياق متصل أكد مدرب المنتخب الوطني لكرة لقدم، ستريشكو كاتانيتش، انه سيقدم استقالته من تدريب اسود الرافدين في حال فقد العراق فرصة التأهل الى كأس العالم 2022 في قطر.
وقال كاتانيتش لبرنامج "المدرب" والذي يعرض على قنوات "الكأس" القطرية، إن "علاقتي بالجمهور العراقي، تعتمد على النتائج، وتحقيق حلم التأهل للمونديال، وبالنسبة لي لا أفهم ما يدور في مواقع التواصل الاجتماعي، وفي بعض الأحيان يكون من الايجابي، ألّا تفهم لغة البلد الذي تعمل به".
وأضاف انه "في حال فقدنا فرصة التأهل للمونديال، فسوف أستقيل من عملي كمدرب للعراق، تلك كانت كلماتي أثناء تجديد العقد، وأنا متمسك بكل تلك الكلمات"، مبيناً إنه "سأمنح الفرصة للاعبين الجدد، وأنا العب دائماً للفوز، وأعرف طبيعة العمل في قارة آسيا، ولقد استدعيت لاعبين لأول مرة في مباراتي إيران والبحرين".
وفيما يخص بطولة "كأس الخليج"، أكد المدرب السلوفيني، "أحترم جميع المنتخبات، كرة القدم في أيامنا هذه غريبة للغاية، الجميع يدافع ويعتمد على الهجمات المرتدة، وبإمكانهم التسجيل، واليمن أحد هذه الفرق".

***********

سلة الاخبار...

ختام بطولة شهداء التحرير الكروية

بغداد – مهدي عيسى
اختتمت على ملعب مدرسة جمولي الرياضي الاثنين الماضي بطولة شهداء التحرير لكرة القدم والتي نظمتها المدرسة بالتعاون مع أساسية كامل شياع من محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي. ففي المباراة الختامية للبطولة تغلب فريق النوارس على فريق الكواكب بهدفين من دون رد، ليحرز لقب البطولة. يذكر أن البطولة التي شهدت في مباراتها الختامية حضورا جيدا لمحبي اللعبة، قد نظمت أكراماً لشهداء التحرير.

أربعة حكام يمثلون العراق
في "خليجي 24"

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الخليجي لكرة القدم، الحكام الذين سيقودون المباريات في البطولة المقرر انطلاقها خلال الأيام المقبلة. وقرر الاتحاد الخليجي توجيه الدعوة الى اربعة حكام عراقيين، لقيادة مباريات في البطولة وهم: علي صباح ومهند قاسم وميثم خماط حيدر عبد الحسن. وستقام البطولة للفترة من يوم 26 من الشهر الحالي وحتى 8 كانون الأول المقبل. واوقعت القرعة المنتخب الوطني في المجموعة الاولى الى جانب منتخبات قطر والامارات واليمن، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات عمان والسعودية والكويت والبحرين.

نهاية مشوار جستن ميرام
مع اتلانتا يونايتد الأمريكي

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي اتلانتا يونايتد الأمريكي، عدم تجديد عقد لاعبه العراقي جستن ميرام وسبعة لاعبين اخرين. ميرام انتقل الى صفوف اتلانتا في السابع من آيار الماضي، قادماً من صفوف كولمبوس كرو. ونشر نادي اتلانتا يونايتد عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، صورة تتضمن أسماء ثمانية لاعبين وهم: جستن ميرام، ميكي امبروز، غريز غولسن، خوسيه هيرناندز، كيفين كراتز، باتريك اوكونكو، فلورنتين بوغبا، بريك شيا، وكتب "شكراً لكم"، في إشارة الى عدم تجديد عقودهم.

سانشيز.. صانع معجزة قطر
يبحث عن ثنائية تاريخية

متابعة – طريق الشعب
يعتبر الإسباني فيليكس سانشيز، المدرب الأفضل في تاريخ الكرة القطرية، حيث أنه صانع الإنجاز الأبرز للعنابي، وهو التتويج بكأس آسيا 2019. وسيكون سانشيز مرشحا فوق العادة، للتتويج بكأس الخليج مع المنتخب القطري، في النسخة التي ستنطلق الثلاثاء المقبل في الدوحة، ليحقق ثنائية تاريخية.
وقد بدأ مشوره مع الكرة القطرية في عام 2006، عندما التحق بالعمل في أكاديمية التفوق الرياضي "اسباير"، إلى أن تم تعينه مدربا لمنتخب تحت 19 سنة، عام 2013. وكانت بدايته مع منتخب الشباب رائعة، حيث نجح في التتويج بكأس آسيا في ميانمار، عام 2014، لأول مرة في تاريخ الكرة القطرية، ليتأهل إلى مونديال نيوزيلندا عام 2015. وتمت ترقية سانشيز بعد هذه البطولة، حيث تولى تدريب المنتخب الأولمبي، واستمر معه حتى تموز 2017، عندما أُسندت إليه قيادة المنتخب الأول. ولم ينجح الإسباني فقط في التتويج باللقب القاري في الإمارات، بل فاز في كل مبارياته بالبطولة، ليقنع الجميع بما يمتلكه من قدرات فنية عالية، كانت سببا في تعاقد العديد من الأندية القطرية، مع مدربين إسبان آخرين. وأوقعت قرعة (خليجي 24) منتخب قطر، صاحب الأرض، في المجموعة الأولى مع الإمارات واليمن والعراق.

***********

ميسي يكشف عن أغلى جوائزه
والعناق الأول في برشلونة
متابعة – طريق الشعب
كشف ليونيل ميسي، أسطورة برشلونة، عن الجائزة الأغلى بالنسبة له، من بين جميع الجوائز التي فاز بها طوال مسيرته.
جاء ذلك خلال فيلم وثائقي عن مسيرة النجم الأرجنتيني، يحمل عنوان "أصبحت ليونيل ميسي"، تحدث فيه قائد البلوجرانا عن رحلته مع كرة القدم، منذ أن كان صغيرًا.
وقال ميسي، خلال هذا الفيلم: إن "الكرة الذهبية جائزة تستحق التقدير، الأولى تحديدًا هي الأكثر تميزًا بالنسبة لي".
وحقق "البرغوث" كرته الذهبية الأولى، عام 2009، بعد فوزه مع برشلونة بلقب دوري أبطال أوروبا.
وعن بدايته رفقة النادي الكتالوني، تحدث قائلا: انه "كنت في برشلونة لمدة 15 يومًا، ثم عدت إلى الأرجنتين، وبعدها بشهور قليلة اتصلوا بي، وأخبروني بقبولي في الاختبارات".
وأضاف: "لقد أردت القدوم إلى برشلونة، وتحقيق حلمي باللعب هنا، كنت سعيدًا للغاية أنا وعائلتي". وتابع: "الحقيقة أنني لم أكن أدرك حجم التغيير الذي سيحدث لي، في ذلك الوقت. كنت طفلًا صغيرًا، كل ما أردته هو المجيء إلى برشلونة، لم أكن على دراية بصعوبة التغيير بالنسبة لي ولعائلتي". وتذكر ميسي هدفه الأول مع البارسا، وكان في مرمى خيتافي، حيث قال: "كان مميزًا جدًا، رونالدينيو جعلني أشعر بالمزيد من الاسترخاء". وأردف: "عندما صُعدت للفريق الأول، كان (رونالدينيو) أول من عانقني. وضعني تحت ذراعيه وأرشدني في جميع الأوقات، الحقيقة ليس هو فقط، لكن جميع اللاعبين الكبار".

**********

جوائز خليجي 24 تنافس آسيا وأفريقيا

متابعة – طريق الشعب
أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس الخليج التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 26 تشرين الثاني الجاري وحتى 8 كانون أول المقبل بمشاركة 8 منتخبات.
ويبدو أن المنافسة على لقب كأس الخليج لم تعد فقط من أجل الزعامة الكروية على المنطقة الخليجية والفوز باللقب، وإنما بات الأمر مختلفًا بعد رفع قيمة الجوائز المالية.
وأصبحت بطولة كأس الخليج، مربحة على المستوى المادي لأي منتخب يشارك فيها، ويزداد الربح بالطبع مع التقدم في البطولة حتى الوصول للنهائي.
ويرصد التقرير جوائز خليجي 24 ومقارنتها بجوائز البطولات الكبرى مثل كأس آسيا وأمم أفريقيا، على النحو التالي:
إن مجموع جوائز البطولة الخليجية في النسخة التي تحمل رقم 24، ستصل إلى 11 مليون دولار بجانب الجوائز الفردية.
ويحصل كل منتخب مشارك على مليون دولار، فيما يحصل الفريق الفائز باللقب على مليوني دولار، مقابل مليون دولار لصاحب المركز الثاني.
وتعد الجوائز المالية خلال خليجي 24، الأعلى في تاريخ البطولة، علمًا بأن منتخب عمان حامل اللقب حصل على مليون دولار بعد تتويجه، ونال المنتخب الإماراتي الوصيف نصف هذا الرقم في نفس النسخة.
وفي كأس آسيا، وصلت جوائز آخر بطولة أقيمت في الإمارات هذا العام إلى 15 مليون دولار، وهي الأضخم في تاريخ البطولة القارية، مقابل 10 ملايين دولار في نسخة 2015 بأستراليا.
وحصل المنتخب القطري بطل آسيا 2019، على 5 ملايين دولار مقابل 3 ملايين للمنتخب الياباني صاحب المركز الثاني.
وفي كأس الأمم الأفريقية 2019، حصل المنتخب الجزائري البطل على 4.5 مليون دولار، فيما حصد نظيره السنغالي الوصيف على 2.5 مليون دولار.
وحصل المتأهل إلى المربع الذهبي على مليوني دولار، أما المنتخبات التي غادرت من دور الثمانية على 800 ألف دولار لكل فريق، فيما حصل كل منتخب مشارك في البطولة على 600 ألف دولار.

**********

ص 8

منتفضو البصرة يصدرون صحيفة "شباب اكتوبر"

البصرة – طريق الشعب
أصدر ناشطون وصحفيون في احتجاجات محافظة البصرة، العدد صفر من صحيفة "شباب أكتوبر"، المخصصة لنقل وقائع الحركة الاحتجاجية التي تشهدها المحافظة وبقية المحافظات، وتسليط الضوء على أبرز مجرياتها وتطوراتها، لتكون بذلك ثالث صحيفة تصدر عن الحراك الاحتجاجي العراقي الجاري، بعد "التك تك" في بغداد، و"25 تشرين" في كربلاء.
ضم العدد صفر من الصحيفة التي تغطي أربع صفحات، أخبارا وتقارير حول الحراك الاحتجاجي والاضرابات العامة التي تشهدها البصرة وبغداد وبقية المحافظات.
كما تصدر الصفحة الأولى مقال افتتاحي حمل عنوان "لا للتضييق على الحريات العامة".

************

نص غنائي
الما يزور التحرير

رياض النعماني

إمسابك إعلى الزينات ، نلزم خفاره
عيد هاي الساحات،
وأحنا سهارى
إمحزمات أويه الناس، تركض مدنّا
نخلق احنا التاريخ ، نخلق وطنا
طلع شعبي للنار ، وبكل جساره
صوت من ذي قار .. للأنبار
وبنفس العباره
الما يزور التحرير
عمره خساره
يابسين امن الصبر
والصبر ناطر
دايرين بجوعنا ، والجوع كافر
واكفين اعلى الجرح ، والجرح ساتر
بينا حيل الله ونخلنا
وشرف كل حره بوطنا
إشما خسرنا اهواي نربح بالخساره
صوت من ذي قار للأنبار ، وبنفس العباره
الما يزور التحرير عمره خساره

***********

درس من تلميذة
الأول ابتدائي

كل من يذهب الى ساحة التحرير او سوح الاحتجاجات الاخرى سيلمس مدى الالفة والتعاون والتضامن بين افراد المجتمع العراقي باختلاف اصنافهم واجناسهم، وسيرى أنواعا من الفعاليات السلمية المطلبية منتشرة في ثنايا الساحة او وسطها لصغار وكبار.
استوقفني عند جرف نهر دجلة بجانب جسر الجمهورية، طفلة تلبس ثوبا زهريا وجدلت شعرها ضفيرتان بشكالات ورود. كانت بريئة جميلة بوقفتها على الجرف بمعية والدتها وقد رفعت رسما تضمن وردة ونخلة وعلما وقد كُتب عليها بخط مرتبك "ماكو وطن ماكو دوام".
اوضحت الوالدة ان طفلتها هي من أصرت عليها كي تذهب الى ساحة التحرير، وتوصلها لأقرب نقطة من قوات الشغب، كي ترفع اللافتة التي رسمتها وخطتها، بكلمة "لا دوام لا وطن". عندها التفت الصغيرة الى والدتها وتخصرت بكلتا يديها وبنبرة غضب واضحة قالت لامها: لم تحفظي الدرس بعد، كتبتُ "ماكو وطن ماكو دوام" وليس لا وطن لا دوام. وقدحت عينيها لامها طالبة ان ترددها أكثر من مرة "ماكو وطن ماكو دوام"، احفظي بسرعة، اليوم الدرس هو ماكو وطن ماكو دوام.
هذه الطفلة أعلنت اضرابها عن الدوام المدرسي تضامنا مع الشباب المنتفض، رغم محاولات أمها اقناعها بالعدول عن رأيها، لكن لا جدوى، فهي متشبثة بقرارها ورفضت حفظ درس "بوق نديم قديم، ومزمار مازن، ومن زار بيتنا" فالبيت اليوم بحاجة الى ترميم وإصلاح، والبوق أعلن اليوم الاعتصام، والمزمار يعزف انشودة موطني.
كانت توجه كلامها لقوات الشغب على الجسر وبصوت عالي: لا تقتلون من يريد وطنه، وحقه بالحياة، انهم يريدون وطنهم، لماذا لا تعطونهم وطنهم، لماذا سرقتم وطنهم وتقتلونهم بالقنابل والرصاص؟ يرفعون علما فترمونهم بالقنابل، ينزلون حفاة وعراة في الساحات فتقابلونهم بالمسيل والدخان، نحن كلنا معهم، لا تراجع لا انهزام حتى يسقط النظام.
اليوم يعلو صوت المتظاهر المجلجل، الرافض لكل سراق الوطن والفاسدين، ولايعلو فوق صوته صوت اخر، والكل معه من صغار وكبار، وما من حاجة الى ارقام وبراهين للثبات والإصرار على ان "لا تنازل عن القضية والوطن اصبح هوية".

امل عبد الله


**********

الروائي احمد سعداوي
مخاطباً المتظاهرين
اقسم بكل ما اقدّس ستغيرون وجه العراق، وستكون الولادة الفعلية لعراق مات بعد الدكتاتورية والاحتلال والطائفية والفساد والعهر.. انها ليست مجرد تظاهرات. كل تظاهراتنا السابقة خلال السنوات الماضية كانت مجرد تمارين لما تفعلونه الآن.
فقط نحتاج الصبر والإصرار والثبات، وتطوير وسائل الاحتجاج وتنويعها، وتحريض المترددين للانضمام الى هذه الانتفاضة.
ما زال هناك الكثير من العمل.
حبا بالعراق اصمدوا واتركوا الانشغال بصغائر الأمور، ركزوا على الهدف الكبير.
انكم تصنعون شيئا كبيرا والله.
بوسات ومحبات وعناق لكل فرد فيكم.
* من صفحته على فيسبوك

************

إيصال مطالب محتجي العراق
إلى الاتحاد الأوربي
بروكسل – وكالات
سلم وفد يضم خمسة عراقيين، يترأسهم أحد زعماء الطائفة الايزيدية في العراق، وثيقة تتضمن مطالب المحتجين العراقيين الى ممثلين للاتحاد الأوربي في بروكسل.
وقالت وكالات أنباء ان الوفد الذي ضم عراقيين من بلجيكا وهولندا وألمانيا وإنكلترا برئاسة الأمير أنور معاوية، أحد زعماء الطائفة الايزيدية، التقى مسؤولين في الاتحاد الأوربي من بينهم غابرييل فينالز، رئيس قسم إدارة الشؤون السياسة، والمكلف بملف العراق وشبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والسياسات الإقليمية.
وقال معاوية في حديث صحفي، ان الغرض من الزيارة هو طلب دعم الاتحاد الأوربي لتظاهرات العراقيين، مضيفا أن الوفد نقل للأوربيين الصورة الحقيقة لما يجري على الأرض.
وتابع أن أبرز المطالب التي نقلها الوفد تمثلت في "ضرورة تغيير الحكومة الفاسدة وتغيير أو تعديل الدستور ودعم التظاهرات بكل الاشكال، وقطع الأيادي الخارجية عن العراق"، مشيرا إلى أن الوفد سيجري مقابلات مع مسؤولين من خارج دول الاتحاد الأوربي، ومن الأمم المتحدة، للمطالبة بدعم المتظاهرين في العراق.

************

الانتفاضة العراقية تتصدر هاشتاكات "تويتر"
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الاعلام الرقمي عن تصدر الهاشتاكات الخاصة بالانتفاضة العراقية “ترند تويتر”، وذلك بعد رفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد الخميس الماضي.
واوضح المركز ان هاشتاكات "#العراق_ينتفض” و "#نريد_وطن" و "#نازل_اخذ_حقي"، تصدرت "ترند تويتر" في العراق، مشيرا الى ان التغريدات تضمنت صورا ومقاطع فيديو من التظاهرات، يقوم بمشاركتها متظاهرون من بغداد ومختلف المحافظات.
يشار إلى أن وزارة الاتصالات اعلنت الخميس الماضي عن رفع الحظر عن منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد حجب استمر لأكثر من شهر ونصف.

************

تحويل مبنى مجلس محافظة واسط إلى مستشفى أطفال

الكوت – طريق الشعب
أنزل المتظاهرون في مدينة الكوت اللوحة الرئيسة لواجهة مبنى مجلس محافظة واسط، وقاموا بتعليق لوحة كبيرة بديلة تحمل عنوان “مستشفى الشهيد للطفل”.
وقال المتظاهرون في حديث صحفي، ان جعل مبنى مجلس المحافظة مستشفى للاطفال يتفق ومطالب اهالي الكوت بإلغاء مجالس المحافظات، وتنفيذ قرار مجلس النواب الذي اوقف عمل تلك المجالس.
وأضافوا ان "البناية التي خصصتها صحة واسط لتكون مستشفى للاطفال تم إنشاؤها في ستينيات القرن الماضي، وهي متهالكة جدا ولا تصلح لان تكون مستشفى تخصصيا"، موضحين ان "بناية المجلس التي تتكون من ثلاثة طوابق وفيها بنايات عدة، تصلح لان تكون مستشفى لإنقاذ حياة الاطفال، بدلا من أن تكون مكانا لإصدار القرارات التي لا تقدم أي فائدة حقيقية للمجتمع".


************

لقبت بـ "أم المتظاهرين"
أم سلوان تغسل ملابس ثوّار ساحة التحرير

بغداد ــ طريق الشعب
تحولت أم سلوان أو "أم المتظاهرين" كما صار لقبها، إلى إحدى ايقونات ساحة التحرير. إذ يناديها المتظاهرون بـ "يمه"، و"ماما"، و"أمي" و"يُوم"، و"حجية" و"حبوبة" وفقاً للهجات العراقية المختلفة، وذلك بعد دأبها، منذ انطلاق التظاهرات في تشرين الأول الماضي، على غسل ملابس المتظاهرين وخياطتها وتجفيفها.
بعض المتظاهرين، وتحديداً ممن فقدوا أمهاتهم، يرون أنّ وجود أم سلوان فرصة لإعادة ترديد كلمة "يمه". إذ يؤكد علي عباس النعيمي، في حديث صحفي، أنه اشتاق لنطق هذه الكلمة بعد وفاة أمه منذ سنوات، فوجد أم سلوان تجيبه بـ "يا بعد امك"، كلما ناداها "يمه".
أم سلوان (60 عاماً)، تشير من جانبها إلى انها تغسل ثياب المتظاهرين وكأنها ثياب أبنائها، وتجد ذلك واجباً عليها، مضيفة قولها: "أغسل ملابس أبنائي المتظاهرين، لأن العديد منهم قادمون من محافظات أخرى غير بغداد، للوقوف على سواتر جسر الجمهورية، بالإضافة إلى متظاهري بغداد".
وتتابع قولها: "اشتريت غسالة وجلبتها إلى ساحة التحرير لأغسل فيها ملابس المتظاهرين. فلا شيء أجيده غير ذلك، وهذه خدمة مني للتظاهرات، ولشدّ أزر المتظاهرين وتعزيز موقفهم للثبات على هذه الخطوة العظيمة، في الوقوف بوجه السلطات الفاسدة حتى ينالوا حقوقهم كاملة".
وفي السياق، يرى المتظاهر أبو عبد الله (66 عاماً)، أنّ "ما تقوم به أم سلوان حالة تستحق الثناء"، ويقول عنها: "لأنها فقيرة ولا تملك شيئاً، اقترضت ثمن الغسالة وحضرت لخدمة أبنائها المتظاهرين".
ويتابع أبو عبد الله حديثه قائلا: "رغم كوني أعاني أمراض الضغط والسكري والقلب، إلا اني واظبت على الحضور يومياً الى ساحة التحرير، وعندما رأيت ما تقوم به أم سلوان اندهشت وتيقنت أن النصر آتٍ على يد المتظاهرين، بثباتهم أمام الفاسدين".
المتظاهر هادي سليم (32 عاماً)، الذي يقيم في ساحة التحرير منذ 14 يوما، يوضح انهم أطلقوا على "أمهم" أم سلوان لقب "أم المتظاهرين"، معللا ذلك بكونها "أماً حنونة تغسل ملابسنا، وتمثل الشرف العراقي، والصورة الحقيقية للعراق".
ويضيف قائلا: "أنا مصاب، وأم سلوان هي من يعالجني ويطمئن على حالتي، في الوقت الذي لم تكن لي بها معرفة سابقة".
إلى ذلك تقول أم أحمد التي حضرت لتساعد أم سلوان في غسل ملابس المتظاهرين: "كان أبنائي يجلبون ملابسهم وأغسلها في البيت، وما إن قالوا إنّ أم سلوان تغسل ملابس المتظاهرين، حتى حضرت لمساعدتها".
ويرى المتظاهر أحمد صادق (58 عاماً)، أن دور الأم العراقية في التظاهرات إيجابي جدا "فهي تركت بيتها وأطفالها لتغسل ملابس المتظاهرين وتخيط الممزق منها.. كلهم أبناؤها، لم تفكر في شيء سوى في حقوقهم ومطالبهم".


************

مجلة أمريكية:
قمع الاحتجاجات يوحي بـ "جمهورية خوف" جديدة!

بغداد – طريق الشعب
وصفت مجلة "فورين افيرز" الأمريكية، الاحتجاجات المستمرة في العراق منذ اكثر من سبعة أسابيع، بأنها "انتفاضة شعبية اتسعت لتصبح اكبر تحد للنظام السياسي منذ عام 2003".
وقالت المجلة، ان “حركة الاحتجاج الشبابية الثورية الخالية من أية قيادة قد هزت الطبقة الحاكمة، ما اجبر وكلاء السلطة الشيعية والسنية والكردية على تشكيل جبهة موحدة وراء رئيس الوزراء عادل عبد المهدي".
واضافت، ان “التحام النخبة السياسية المتفككة ودعمها الموحد لقمع الاحتجاجات يوحي بالعودة الى الاستبداد وظهور (جمهورية خوف) على غرار تلك التي اقسمت الولايات المتحدة وزعماء العراق الجدد على عدم عودتها ابدا بعد سقوط صدام حسين”.
واشارت "فورين افيرز" الى ان الاحتجاجات الحالية تختلف عما سبقها في جوانب هامة عدة، ابرزها ان "الحركات الاحتجاجية السابقة كانت تدار من قبل أعضاء من النخبة المثقفة والسياسية التي كانت تميل الى البحث عن تغيير تدريجي، واجتذبت مشاركين من مختلف الفئات العمرية، الا ان التظاهرات الحالية لا يقودها طرف بعينه او حركة مثقفة، والأهم من ذلك أنها مدعومة من قبل شريحة شبابية كبيرة من المجتمع لم تشارك بشكل كبير في السياسة".


 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg