العدد 69 السنة 85 الخميس 21 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
طالب في جامعة الكوفة: الكتل السياسية تصر على نهجها الفاشل
ناشطون يرفضون "وثيقة الجادرية"
ويعتبرونها محاولة يائسة للتشبث بالسلطة وكسب الوقت
بغداد - علي شغاتي
استطلعت "طريق الشعب" أراء عدد من الناشطين في الحراك الجماهيري في بغداد والمحافظات، حول الوثيقة التي وقعتها الكتل السياسية، والتي أطلق عليها "وثيقة الجادرية" حيث استقبلها اغلب المتظاهرين بالانتقاد الشديد والرفض.
ووصفها الناشط نقيب لعيبي بأنها إحدى طرق الكتل السياسية لامتصاص الغضب الجماهيري، والتي لن ينفذ منها شيئاً، وقال أخر إن الوثيقة تفتقد للشرعية، ورفضت ناشطة إية محاولة من الكتل السياسية للالتفاف على الانتفاضة، بينما وقال طالب في جامعة الكوفة بأن موقعي هذه الوثيقة بعيدون عن مطالب الناس.
وقال نقيب لعيبي، احد ناشطي ساحات الاحتجاج في مدينة البصرة، إن "وثيقة الجادرية" ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، وهي طريقة تنتهجها الكتل السياسية لامتصاص غضب المتظاهرين وخاصة عند ارتفاع حدة التظاهرات، ونحن لا ننسى الوثيقة التي وقعت عام 2015 في نفس المكان وتضمنت نفس الوعود التي لم ينفذ منها شيئاً، وقد اعتدنا على الوعود المراوغة التي ينتهي مفعولها مع انتهاء التظاهرات.
وأضاف لعيبي، إن "موقعي هذه الوثيقة غير جادين، كونهم حتى الآن يتقاسمون المناصب العليا والدرجات الخاصة والمدراء العامين والسفراء، ومازالوا يحاولون كسب أقصى درجات الفائدة لهم وإن ما تمارسه بعض الكتل السياسية مسرحية مكشوفة"، مؤكدا، إن "الموقعين على الوثيقة، لم يفكروا أبدا في إقالة الحكومة ومحاسبتها، بل ذهبوا ابعد من ذلك بالتمديد للحكومة وفق لآرائهم الشخصية ضاربين مطالب الناس عرض الحائط".
وأوضح لعيبي، إن "مطالبنا واضحة وتتمثل في التغيير الجذري، ومن غير المعقول القبول بوثيقة تضعها كتل سياسية منتقدة شعبيا، ولن نقبل منهم أية محاولة للتسويف".
من جانبه، تحدث الناشط في الحراك الجماهيري في ساحة التحرير احمد الساير، لـ"طريق الشعب"، إن "الوثيقة فاقدة للشرعية، ورفضها المتظاهرون، وتم إحراقها في وسط ساحة التحرير، كونها تبتعد عن مطالبنا الرئيسة، بالإضافة إلى عدم وجود قيمة قانونية أو إلزامية لها".
وكشف الساير، عن حالة من عدم الثقة بين المواطن والحكومة، "بسبب كثرة الوعود والتسويف والمماطلة التي دأبت عليها الحكومات المتعاقبة منذ التغيير"، موضحاً، انه" أصبحنا لا نثق بوعود الإصلاح التي تطلقها بعض الكتل السياسية، كونها خيبتْ آمالنا وأصبحت مثاراً للشك والريبة".
وبدورها شددت الناشطة المدنية إيناس جبار، في حديث لها لـ"طريق الشعب"، إننا "كمتظاهرين لن نقبل أية حلول تصدر من الكتل السياسية التي أوصلتنا إلى هذه المرحلة"، متسائلة، عن "من أعطى الحق لهم باتخاذ القرارات نيابة عن الشعب"، وخاصة إن "الوثيقة ابتعدت جملة وتفصيلا عن مطالب المتظاهرين، ولم تتطرق للمطلب الأساسي حاليا المتمثل في إقالة الحكومة".
وفي النجف ابدى الناشط والطالب في جامعة الكوفة حسين علي، لـ"طريق الشعب"، موقفه من الوثيقة، حيث قال إن" موقعي هذه الوثيقة اغفلوا قضايا مهمة، فمطالبنا كمتظاهرين واضحة جدا، ونقطة انطلاقها إقالة الحكومة ومحاسبتها وكشف المسؤولين عن قتل المتظاهرين، ثم تشكيل حكومة مؤقتة تتولى إدارة البلد حتى إقرار قانون انتخابات عادل ومفوضية مستقلة".
وأشار، إلى "ابتعاد اجتماع الكتل السياسية عن القضايا الملحة ومراعاته مصالح الكتل السياسية وبحث في كيفية تحقيق مزيد من المكاسب، ولو كانت هذه الكتل جادة في تطبيق إصلاحات حقيقية فكان بإمكانها الذهاب إلى البرلمان وتوقيع هكذا اتفاقات لكنهم مازالوا يبحثون عن التسويف المماطلة".
واختتم علي حديثه، إن " تغيير بعض الوزراء أو إقرار بعض القوانين لن يحل من المشكلة شيئاً، كون هذه الكتل مصرة على منهجها الفاشل في إدارة الدولة، بالاعتماد على المحاصصة الطائفية والقومية، الأمر الذي دفع البلاد إلى تفشي الفساد والمحسوبية".
***********
رائد فهمي يلتقي
وفداً من الآباء الدومينيكان
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وفداً من الآباء الدومينيكان ضم الأب أوليفييه بوكيون، الممثل السابق للفاتيكان في البرلمان الأوربي والأب رامي سيمون الدومينكي، مدير أكاديمية بغداد للعلوم الإنسانية، والأب الدكتور فيليب هرمز خوشابا، رئيس تحرير مجلة الفكر المسيحي.
وجرى في اللقاء تبادل الاراء في شأن الأوضاع في العراق والمنطقة وتطوراتها وارتفاع مطالبات شعوب المنطقة بالعدالة الاجتماعية والعيش الكريم وتعزيز الانتماء الوطني. وتم التأكيد في اللقاء على ضرورة تحقيق الأمن والسلام في المنطقة واحترام حقوق الإنسان وضمان الحريات العامة وتركيز الجهود على مكافحة الفقر وتوفير الخدمات الأساسية ونشر ثقافة السلام واحترام الآخر ونبذ كل أشكال التمييز. وأعرب الطرفان عن الرغبة في مواصلة اللقاءات والعمل على المشتركات الوطنية والانسانية. حضرت اللقاء الرفيقة شميران مروكل عضو المكتب السياسي للحزب.
-*********
بسبب قتل الأطفال والمراهقين.. اليونيسف تلغي الاحتفال بيوم الطفل العالمي في العراق
بغداد – طريق الشعب
قررت منظمة "اليونيسف" في العراق، أمس الأربعاء، إلغاء الاحتفال بيوم الطفل العالمي بسبب "قتل وجرح الأطفال والمراهقين في العراق منذ بدء الاحتجاجات" مطلع تشرين الأول الماضي".
وقالت ممثل منظمة اليونيسف في العراق، حميدة لاسيكو، في بيان، إن "اليوم هو يوم الطفل العالمي، وهو اليوم الذي يحتفل فيه العالم لمرور 30 عاماً على تبني اتفاقية حقوق الطفل، وهي الاتفاقية التي تضم الحقوق الإنسانية الكاملة للطفل، ما جعلها أكثر ميثاقا أمميا تمت المصادقة عليه في التاريخ".
وأضاف ان "المنظمة تطلعت منذ بداية العام إلى الاحتفال بهذا اليوم التاريخي في العراق، لكننا اضطررنا الى إلغاء كافة الاحتفالات بسبب قتل وجرح الأطفال والمراهقين في العراق منذ بدء الاحتجاجات في الأول من تشرين الأول الماضي".
وأشار البيان إلى ان "معظم المتظاهرين في العراق من الشباب، ويعد العراق واحداً من أكثر الدول الفتية في العالم حيث أن نصف المواطنين العراقيين ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً، وهناك شاب واحد على الأقل من بين كل خمسة شباب عاطل عن العمل، ما يجعل العراق واحداً من البلدان التي لديها أعلى معدلات بطالة بين الشباب في المنطقة".
متابعاً أنه "لم يقتصر العنف على الشوارع، حيث أكدت اليونيسف حدوث حالات تعرض فيها الأطفال والرضع إلى الخطر نتيجة للعنف الدائر قرب المشافي والمدارس، وإن الهجمات على الأبنية والمرافق التعليمية والطبية تعتبر انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال، ويجب حماية الأطفال في كل مكان وفي كل زمان، ولسلامتهم وبقائهم على قيد الحياة الأولوية".
وأردف البيان أن "اليونيسف تناشد كافة الأطراف إلى حماية كافة الأطفال والشباب من العنف وصون حقهم في التعبير عن آرائهم وأنفسهم، بعيداً عن العنف والترهيب، خاصة وإن الأطفال والشباب هما الدعامة الأساسية لمستقبل العراق الآمن الذي طال انتظاره عقب عقود من الصراعات والعنف والاضطرابات".
-*********
هل هذا صحيح؟!

أكدت مصادر تربوية، أن القوات الأمنية انتشرت في محيط عدد من المدارس ببغداد، وأن عناصر أمن بزي مدني كانوا يدخلون المدراس لتفتيش سجل الحضور للكوادر التدريسية، قد قامت في بعض المدارس بتصوير السجل، ولوّحت باتخاذ إجراءات قانونية ضد المضربين من المعلمين والاساتذة.
*********
استمرار الإضرابات والاعتصامات في ميادين الانتفاضة
بغداد – طريق الشعب
شهدت المحافظات المنتفضة، يوم أمس، تجدداً للاحتجاجات الشعبية والاعتصامات المطالبة برحيل الحكومة والكشف عن أسماء المتورطين في قتل المتظاهرين السلميين ومحاسبتهم، فيما أعلنت اعداد غفيرة غاضبة في أماكن عدة، استنكارها ورفضها وثيقة " اجتماع الجادرية" بعدد من الكتل السياسية التي حاولت امهال الحكومة وقتاً من أجل تسويف المطالب.
وتوافدت اعداد غفيرة، صباحاً، إلى ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها، قرب خيام الاعتصام، مجددة الحراك الشعبي الكبير الذي تشهده الانتفاضة في بغداد وعدد من مناطقها.
*********
الامم المتحدة تؤكد دعمها المستمر للتصويت على قانوني الانتخابات والمفوضية
بغداد – طريق الشعب
أكدت نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق إليس وولبول، للنائب الأول لرئيس البرلمان حسن كريم الكعبي، أمس، دعمها المستمر للتصويت على قانوني الانتخابات والمفوضية.
وذكر بيان لمكتب الكعبي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "النائب الاول لرئيس مجلس النواب استقبل، في مكتبه اليوم، أليس وولبول نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق والوفد المرافق معها".
وأضاف أنه "جرى خلال الاجتماع المكثف مناقشة بنود قانوني انتخابات مجلس النواب العراقي، وقانون الممفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والنصوص التي يجب تعديلها وإضافتها لكليهما".
وأوضح، أن "الجانبين اتفقا على استمرار عقد الاجتماعات بدءا من يوم غد بما يساهم في الخروج بنصوص ناضجة ودقيقة وناجحة للقانونين، تلبي احتياجات ومطالب الشعب، وتساهم في استقرار العملية الديمقراطية والانتخابية برمتها".
وأبدت أليس خلال البيان، "استعداد الامم المتحدة لتقديم كافة أنواع الدعم والإسناد عبر التواجد الدائم في المؤسسة التشريعية والتنسيق مع الجهات القانونية بشكل مستمر حتى الوصول الى مرحلة التصويت على اهم قانونين في الدولة العراقية". من جانبه، دعا الكعبي الى وجوب اختصار الوقت وتكثيف الجهود عبر اجتماعات مكثفة لدراسة النصوص الواردة في القانونين كليهما، والأخذ بعين الاعتبار الرؤى وإبداء المشورة العملية الأممية في شأنهما، فضلاً عن التجارب والنماذج الدولية الناجحة. وأشار إلى "أهمية استضافة الجهات والمؤسسات ذات الصلة للمساهمة في إنضاج القانونين التي من شأنهما تبديد مخاوف الناخبين والمرشحين، اضافة الى تصحيح مسار القانون الانتخابي والإدارة الانتخابية وإبعادها عن التسييس".
*********
العبادي: وقفنا ضد الحكومة بسبب قتلها المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
قال رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، أمس الأربعاء، أن وقوفه ضد حكومة رئيس الوزراء الحالي عادل عبد المهدي، يأتي بسبب قتل المتظاهرين والقمع الذي لم يحصل مثله منذ 2003.
وذكر حيدر العبادي في تصريحات صحفية، لقناة "العربية الحدث"، أن "وقوفنا ضد حكومة عبد المهدي يأتي بسبب قتلها المتظاهرين"، مبيناً أن "القمع الذي يحصل الآن في البلاد لم يحصل منذ 2003".
وأكد العبادي، تمسكه بـ"ضرورة استجواب الحكومة"، داعياً إلى "اجراء انتخابات مبكرة".
وفي شأن التسريبات الاستخبارية التي كشفتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أكد رئيس الوزراء السابق، أن "ما جاء بالصحيفة يكشف حجم التدخل الإيراني"، داعياً إيران إلى "إعادة النظر في سياساتها تجاه العراق وعدم التدخل في شؤونه".
وكان رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، قد طرح الاحد الماضي، خارطة طريق لحل الأزمة التي يمر بها العراق، تتكون من 10 نقاط أولاها سحب الثقة عن الحكومة الحالية برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وتشكيل أخرى مؤقتة بوزارات محدودة، بدءاً من منتصف كانون الأول المقبل وحتى 30 حزيران 2020، فيما رأى أن أية مبادرة لا تحمل سقوفاً زمنية لـ"إجراء التحول، إنما هي تسويف ومماطلة".
**********
بيان للحزب الشيوعي الكوردستاني :
لن يصلح اجتماع بعض الكتل السياسية في مجلس النواب
ما أفرزه الفساد والمحاصصة
اتفقت مجموعة من القوى والكتل السياسية في مجلس النواب العراقي وعدد منها داعم للحكومة الاتحادية الحالية، ومن ضمنها القوى الكوردستانية المتمثلة في مجلس النواب، على بيان سياسي تضمن مجموعة من الاجراءات التي اعتبرتها اصلاحية وتعطي مجالاَ لرئيس الوزراء الى نهاية العام الحالي لتنفيذ ما تتصوره هذه القوى اصلاحا، في وقت تراكمت فيها معاناة الجماهير المهمشة التي تعاني من ارتفاع معدلات الفقر وانعدام فرص العمل وانخفاض الدخول وفقدان الضمان الاجتماعي والصحي وكبت الصوت السياسي، في ظل تزايد مظاهر الفساد المتنوعة والاستئثار بالسلطة والارتهان للدول الاقليمية، وتدمير الاقتصاد عبر الخصخصة المفرطة وقبول شروط صندوق النقد الدولي. جاء ذلك في تصريح للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوردستاني صدر يوم امس 20/11/2019 وتسلمت "طريق الشعب" نسخة منه.
وجاء في البيان "ولذا كان متوقعا ان تهب الجماهير المهمشة تعبيراً عن معاناتها الحقيقية للقيام باصلاحات اقتصادية توجه عجلة الاقتصاد نحو الانتاج السلمي وتحقق التنمية المستدامة وتجاوز الاقتصاد الريعي، وتوفر فرص العمل والعيش الكريم للمواطن مدعومة باصلاحات سياسية تتجاوز المحاصصة، وتضمن أوسع الفضاءات للديمقراطية وتوفر الفرص لاطلاق حوار ديمقراطي واسع بعيدا عن الخطوط الحمراء التي تعيق الاشارة اليها من فرص الوصول الى حل الاشكاليات التاريخية المزمنة الموجودة في العراق".
واشر البيان "محاولات الكتل السياسية المتنفذة لركوب الموجة والسعي الى تشويه الوعي المطالب بالاصلاحات السياسية الحقيقية عبر التوجه الى الغاء مجالس المحافظات بدلآً من تقديم العناصر الفاسدة فيها الى القضاء، والدعوة الى التحول من النظام البرلماني الى النظام الرئاسي بدلاً من ترسيخ النظام البرلماني، والسعي الى اصدار قانون للانتخابات مبني على اساس الدائرة الانتخابية الصغيرة والذي يؤدي الى المزيد من التشظي بدلآ من ان يكون كل العراق دائرة انتخابية واحدة وان يكون القانون مبنياَ على النسبية البسيطة لتجاوز نسبة سانت ليغو السيئ الصيت والمعتمدة. وتأتي قضية المطالبة بتعديل الدستور الحالي تعبيرا عن فشل العملية السياسية التي بدأت عام 2003 وما تبعها من اصدار الدستور عام 2005 وعدم تطبيقه بسبب عدم قناعة القوى السياسية المتنفذة في الحكم، وكمسعىً جديد لتجاوز أسس التوافق والتوازن والمشاركة لخلق حالة جديدة من التعايش المشترك وانهاء التمييز والتهميش بين القوميات والمكونات الموجودة في العراق".
وشدد البيان على "ان الاتفاق الجديد للكتل السياسية في مجلس النواب العراقي يمهد الطريق للحكومة العراقية للتهرب من مسؤولياتها تجاه ما حدث ويحدث للجماهير المنتفضة التي قدمت الشهداء، فيما يعاني النشطاء من حالات الاختطاف والاغتيال واستخدام العنف المفرط تجاههم في تظاهراتهم السلمية".
واعلن الحزب انه "اذ يكرر دعمه وتضامنه مع المطالب العادلة للجماهير المهمشة التي من حقها ان يحصل على مستلزمات العيش الكريم في كافة النواحي التي اشرنا اليها، لا يرى في دعم الحكومة الحالية سبيلآ لتجاوز الأزمة، ويؤكد بان الاصلاحات الاقتصادية لا بد أن تكون مدعومة باصلاحات سياسية توسع وتضمن النظام الديمقراطي الفدرالي المدني، وتحد من توظيف الدين في العمل السياسي". وذكر البيان بان "اتفاق الكتل السياسية البرلمانية مجرد مضيعة للوقت ومظهر آخر للتسويف ولا يرتقي الى خطورة الوضع السياسي ولا يستجيب الى المطالب العادلة للجماهير التي قدمت شهداء وجرحى في مجرى تعبيرها عن تلك المطالب".
وختم البيان بالقول "لقد اثبتت تجارب الحراك الجماهيري المتنوعة والتي نرى انتعاشها في الوقت الحاضر في كل من لبنان والعراق وايران، استحالة مواجهتها باستخدام العنف والقوة من جهة، أو بالتسويف والمماطلة من الجهة الأخرى، وان الطريق الاسلم أمام الحكام هو الاستجابة لمطالب الجماهير المنتفضة وتلبيتها بما يخدم إرادة الشعوب والسلم والديمقراطية".
**********


ص 2

نائب عن سائرون: حزم الإصلاح الحالية محاولة التفاف على مطالب الجماهير

بغداد – طريق الشعب
رأى النائب عن تحالف سائرون جمال فاخر، أمس، أن حزم الاصلاح الحالية هي "محاولة التفاف" على مطالب الجماهير، مؤكداً على ضرورة تعديل الدستور وإجراء انتخابات مبكرة.
وقال فاخر لوكالة السومرية نيوز، إن "تحالف سائرون ما زال على موقفه بضرورة تعديل قانون الانتخابات وإجراء انتخابات مبكرة وتعديل بعض فقرات الدستور".
وأضاف، أن "القوانين التي تم عرضها داخل جلسة البرلمان أمس تمثل مطالب الجماهير، لكنها لن تجدي نفعاً ما لم تكن هناك انتخابات مبكرة مع حل المفوضية المستقلة للانتخابات وتشكيل أخرى جديدة وأن نترك التعديلات الباقية والحزم الإصلاحية لمجلس النواب المقبل".

*************

كل خميس ...

الطرف الثالث!

لم يقتنع الرأي العام العراقي بتبرير رئيس الوزراء، بان هناك طرفاً ثالثاً يقف خلف القتل الممنهج والاغتيال والخطف والتغييب الذي يتعرض له المنتفضون. لا نعتقد بوجود طرف ثالث، أصلا. علماً ان الشعب هو الطرف الأول، وهو يدافع عن حقوقه الكاملة، السياسية منها والمعيشية والخدمية، فيما يقف الطرف الثاني في الجهة المقابلة، اوهو متكون من الطغمة الحاكمة بكل تركيبتها وعمق امتدادها في هياكل الدولة، وتحالفها مع طغمة الفساد التي رسخت وجودها في جميع مؤسسات الدولة ومفاصلها، مستخدمة كل الطرق (المشروعة) أي التي جاءت عبر قوانين شرعت بهدف اختراق سلطات الدولة والتمترس فيها، وكذلك عبر الوسائل غير المشروعة ومنها المحاصصة و بيع المناصب وشرائها.
يخوض الطرف الأول الصراع ضد الطرف الثاني، عبر انتفاضة سلمية متواصلة منذ الأول من تشرين الأول حتى الان، بصمود وبسالة، فيما استخدم الطرف الثاني بهدف انهاء الانتفاضة كل اشكال القمع والتشويه، واقترف في سياق القمع الممنهج الذي اتبعه جرائم بشعة، وصلت الى حد قتل اكثر من ٤٠٠ شهيد، وإصابة ستة عشر الفاً آخرين، بينهم من كانت اصاباته بليغة، ما عرضهم الى اعاقات دائمة. جل هذه الضحايا والخسائر البشرية الفادحة هم من الشباب الحالم بوطن حر.
يدرك المتنفذون التبعات القانونية لهذه الجرائم بحق حياة الانسان، وامام الخوف والتحسب للملاحقات القانونية، لجأوا الى صناعة كذبة (الطرف الثالث) وصدروها الى الاعلام. لم يقدروا فطنة وذكاء العراقيين الذين لا تخفى عليهم ألاعيب طغمة الحكم، وفساد حيتانها، ولا تنطلي عليهم هذه الكذبة.
الطرف الثالث هو جزء من الطرف الثاني، هو ازلام طغمة الفساد وعصاباتهم المسلحة المنفلتة التي لم توفر وسيلة بشعة واساليب منافية لحقوق الانسان الا واستخدمتها بهدف قمع الانتفاضة واخمادها.
الطرف الثالث هو كل المتضررين من الانتفاضة، والخائفين على أنفسهم من مآلها، كل الذين ترتبط مصالحهم بالفساد وديمومته.
الطرف الثالث جزء من الطرف الثاني، بل هو الطرف الذي لا تعنيه مطلقاً مصالح العراق، وهو عملياً امتداد للعامل الخارجي.
الطرف الثالث هو اليد الخفية البشعة الطرف الثاني، هو اليد القذرة للطرف الثاني التي تلطخت جيوبها بمال الفساد قبل ان تتلطخ بدماء الشبان المنتفضين. لا نحتاج جهداً كبيراً كي نكتشف من هو الطرف الثالث، يكفي ان نرصد الأساليب القذرة وغير الشرعية التي اوغلت في قتل العراقيين، واغتالت الشخصيات المنتفضة، وخطفت الناشطين.
لا نحتاج دليلاً لنعرف الطرف الثالث، سيما اذا علمنا كذب ادعاء الطرف الثاني انه يحترم إرادة الشعب، واذا ادركنا عدم صدقيته بالترحيب بالاحتجاجات السلمية، وادعاءه تنفيذ أهدافها!
وكيف لنا ان نصدق حرصه على الاستجابة لما يريده المنتفضون، فيما هو متمسك بكرسي الحكم، بينما المنتفضون يطالبون برحيل هذه الحكومة باعتباره الخطوة الأولى للخلاص من المحاصصة والفساد.

جاسم الحلفي


*************


رئيس الجمهورية يدعوها إلى متابعة ملف المعتقلين
مفوضية حقوق الإنسان تكشف عن سجون في بغداد تضم معتقلين من المتظاهرين في بغداد

بغداد – طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أمس، عن وجود عشرات المعتقلين على خلفية الاحتجاجات في العاصمة بغداد، من بينهم أحداث، فيما حددت مواقع اعتقالهم.

وقالت المفوضية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن “رئيس المفوضية عقيل الموسوي وفريق متخصص من ملف العدالة الجنائية زاروا مواقف مديرية الاستخبارات ومكافحة الارهاب في مطار بغداد والعائدة لوزارة الداخلية للاطلاع على الاوضاع القانونية والصحية للموقوفين على خلفية التظاهرات”.
وبينت انه “تم اللقاء باللواء باسم الشويلي معاون مدير عام وكذلك اللقاء بالموقوفين والاستماع إلى شكاواهم وطلباتهم ومناقشة الإجراءات والضمانات القانونية اللازم توفيرها للموقوفين واجراءات سير التقاضي والمحاكمة العادلة، وضرورة توفير المحامين وتسهيل زيارة ذويهم وإعلامهم بمكان التوقيف والسرعة في حسم قضاياهم وعرضها على الادعاء العام فضلا عن توفير المكان الملائم للاحتجاز والتوقيف من جميع النواحي الصحية والاجتماعية والتي أشرت المفوضية توفيرها من قبل ادارة الموقف”.
وبحسب بيان المفوضية فإن اللواء الشويلي تعهد لرئيس المفوضية بأن “يتم الاتصال بذوي الموقوفين لإعلامهم بمكان التوقيف وتنظيم موعد زيارة في وقت لا يتجاوز يوم الجمعة المقبل، وكذلك وعد بإمكانية توكيل محامين للدفاع عنهم وتسهيل إجراءات اللقاء بينهم وبين المحامين وفقا للقانون، حيث قامت مفوضية حقوق الانسان بالتنسيق مع نقابة المحامين لهذا الغرض”.
ووثق فريق المفوضية، “وجود 32 من الموقوفين البالغين في الموقف المذكور، ومن ثم انتقل رئيس المفوضية والفريق المتخصص الى دار الملاحظة بالطوبجي العائدة لوزارة العدل/ دائرة اصلاح الاحداث ايضا، للاطلاع على اوضاع الموقوفين على خلفية التظاهرات من الأحداث واللقاء بهم والاستماع إلى طلباتهم واستلام شكاواهم، والاتصال بممثل الادعاء العام لمتابعة قضاياهم، ووثق الفريق بأن عدد الموقوفين من الأحداث (12) موقوفا”.
من جانبه، دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، المفوضية العليا لحقوق الإنسان الى العمل على دعم الجهود المبذولة للحد من حالات الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها المواطنون.
ووفقا لبيان نشره المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية فقد شدد صالح خلال استقباله، في قصر السلام ببغداد، رئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان عقيل جاسم الموسوي والوفد المرافق له، على العمل بما يقتضيه الواجب المهني والإنساني وضمن المعايير الدولية، مشيراً الى أهمية متابعة قضايا المصابين والشهداء والمعتقلين ونقل الحقيقة الى الجهات المعنية.
بدوره، أشار الموسوي الى تواجد المفوضية في ساحات التظاهر من خلال الفرق الرصدية لمتابعة الاحداث بصورة مباشرة، والتواصل مع الحكومة لنقل التطورات وضمن الواجب الوطني وبما يرسخ حقوق الإنسان في البلاد.

**********


انهى قراءة قانونين آخرين
مجلس النواب يعدل قانون التقاعد ويصوت على قوانين إلغاء امتيازات المسؤولين وهيئة النزاهة والكسب غير المشروع

بغداد – طريق الشعب
رفع مجلس النواب، جلسته إلى يوم السبت المقبل، بعدما انهى قراءة قانونين اثنين، وصوت على عدد آخر، خلال الجلستين 16 و 17 المنعقدتين خلال اليومين الماضيين.

التصويت على القوانين

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب صوت في جلسته السادسة عشر والتي عقدت برئاسة ‏ ‏محمد ‏الحلبوسي ‏أمس الأول، ‏وبحضور 220 ‏‏نائباً‏، على قوانين الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة العراقية وهيئة النزاهة والكسب غير المشروع والتعديل الاول لقانون التقاعد الموحد‏، فيما أنهى، القراءة الاولى لمشروعي قانوني انتخابات مجلس النواب العراقي والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات".‏
وتابع البيان، أن "البرلمان أنهى خلال ترؤس بشير حداد نائب الرئيس، جانباً من الجلسة، القراءة الاولى لمشروع قانون انتخابات مجلس النواب العراقي والمقدم من اللجنة القانونية"، مبيناً أن "الجلسة أتمت أيضاً القراءة الأولى لمشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والمقدم من اللجنة القانونية حيث إن المرحلة الانتقالية المنصوص عليها في قانون ادارة الدولة بعد ان تمت المصادقة على الدستور الدائم في استفتاء عام والتصديق على نتائج انتخابات مجلس النواب لما كان القانون الذي انشأ بموجبه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (امر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 92 لسنة 2004) انتهى نفاذه بانتهاء المرحلة الانتقالية، وهنالك حاجة إلى سن قانون جديد ينظم اعمال المفوضية تطبيقا لنص المادة (102) من الدستور".

امتيازات المسؤولين

وبحسب بيان الدائرة، فأن "المجلس صوت على مقترح قانون إلغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة العراقية والمقدم من اللجنتين القانونية والمالية لغرض تخفيض النفقات والغاء امتيازات المسؤولين في الدولة ولضمان تحقيق العدالة الاجتماعية بين أبناء الشعب العراقي".
وفي السياق، أعلن نواب من كتل مختلفة، رفضهم مشروع القانون بصيغته الحالية.
وقال النائب جواد حمدان في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من النواب، تابعته "طريق الشعب"، إن "الصيغة الحالية لهذا القانون ابقت على امتيازات لبعض المسؤولين منها الرئاسات الثلاث والوزراء والمدراء العامين والوكلاء والمستشارين"، معتبراً "التعديلات لا تتناسب مع مطالب المتظاهرين خصوصاً وأن القانون بصيغته الحالية لم ينص على استعادة السيارات والدور من المسؤولين منذ فترة مجلس الحكم الانتقالي وحتى يومنا هذا"، فيما لفت إلى أن "بعض المسؤولين في الدولة منذ 2003 وحتى الآن يتنعمون بالامتيازات والدور الفارهة وعدد كبير من السيارات والحمايات التي لم ينص القانون الجديد على سحب هذه الامتيازات منهم".
قانون هيئة النزاهة
وأضافت الدائرة الإعلامية، أن "مجلس النواب صوت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيئة النزاهة رقم (30) لسنة 2011 والكسب غير المشروع والمقدم من لجان النزاهة والقانونية ومؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني من اجل حماية المال العام ولمنع حالات تضارب المصالح الخاصة مع المصلحة العامة ولضمان مشروعية مصادر تمويل التنظيمات السياسية وغير الحكومية ولإخضاع الذين يستغلون مناصبهم الوظيفية في الكسب غير المشروع من المال العام للمسألة القانونية ولغرض مد صلاحية هيئة النزاهة الى الجرائم المرتكبة في الاتحادات والنقابات والمنظمات غير الحكومية والجمعيات المهنية وللاستجابة لالتزامات العراق الدولية".
وأشارت إلى أن المجلس أنجز أيضاً "التصويت على التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 والمقدم من لجنتي المالية والقانونية لغرض تحسين الواقع المعيشي للمتقاعدين وتحقيق المساواة والعدالة في احتساب الحقوق التقاعدية وللاستفادة من الدرجات الناتجة عن حركة الملاك في استقطاب الملاكات الشبابية وتعديل السن القانوني الوجوبي للإحالة الى التقاعد".
يُذكر أن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أفاد بخصوص قانون التقاعد، بأنه سيوفر 202 الف درجة وظيفية للعام 2020، اضافة الى توفير 51 الف درجة وظيفية في العام 2021".


********

النزاهة تضبط حالات تلاعب بعقارات في نينوى
بغداد – طريق الشعب
ضبطت مديريَّة تحقيق نينوى في هيأة النزاهة، أمس، حالات تلاعب في أضابير عدة عقارات في دائرة التسجيل العقاري بالمحافظة.
وذكرت دائرة التحقيقات في الهيأة، في بيان أنَّ "ملاكات مديرية تحقيق نينوى الممثلة بالفريق التدقيقي الثاني وشعبة التحري والضبط القضائي التي انتقلت إلى دائرة التسجيل العقاري في نينوى - الزهور، قامت بضبط أضابير عددٍ من العقارات تم إتلاف الصفحات الخاصة بها واستبدالها بصفحات أخرى جديدة".
وأوضحت، أن "التحقيقات الأولية أفضت إلى الكشف عن بيع قطعة أرض تم التلاعب في إضبارتها بمبلغ (2,000,000,000) ملياري دينار".
وذكر البيان، أنه "في عملية منفصلة، تمكنت ملاكات المديرية من ضبط موظف دائرة التسجيل العقاري في نينوى – الزهور بالجرم المشهود، أثناء تسلمه مبلغاً مالياً من أحد المراجعين مقابل إنجاز كتاب صحة الصدور الخاص بمعاملته"، موضحة أن "المتهم ساوم المراجع على دفع المال لقاء إنجاز معاملته".
وأشار الى أنه "تم تنظيم محضري ضبطٍ أصوليَّين بالعمليتين اللتين تمَّ تنفيذهما بموجب مُذكَّرتين قضائيَّتين، وعرضهما رفقة المتهم على الهيأة التحقيقيَّة المُختصِّة بقضايا النزاهة؛ التي قرَّرت أن يجري التحقيق في القضية الأولى وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات، وبذل أقصى الجهود لكشف جميع المتهمين في القضية، وتوقيف المتهم في القضية الثانية استناداً لأحكام المادة (307) من قانون العقوبات".

************

محكمة النجف تقرر إطلاق سراح جميع المعتقلين من المتظاهرين بكفالة

النجف – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني في محافظة النجف، أمس، بأن محكمة النجف أفرجت عن جميع المعتقلين من المتظاهرين بكفالة مادية.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "محكمة النجف أفرجت عن جميع المعتقلين من المتظاهرين الذين تم اعتقالهم خلال الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها المحافظة، بكفالة مادية".
وأضاف المصدر، أن "المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم بلغ عددهم أكثر من 20 معتقلاً".
وكان مصدر أمني، قد أفاد، في وقت سابق، باعتقال عدد من المتظاهرين في محافظة النجف، خلال الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها المحافظة.

************

ملفات كبيرة للفساد المالي والإداري غيّبت لسنوات !
أوامر استقدام وأحكام جديدة بالسجن على مسؤولين كبار
في خمس محافظات

بغداد – طريق الشعب
اصدرت المحاكم المختصة بقضايا النزاهة، أمس الأربعاء، أوامر جديدة بالاستقدام وأحكام بالسجن بحق عدد من المسؤولين الكبار الحاليين والسابقين وضباط واطباء ومدراء عامين في خمس محافظات على خلفية قضايا تتعلق بالفساد المالي والإداري.
استقدام وزير سابق

وأكدت دائرة تحقيقات هيئة النزاهة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "تنفيذ الاستقدام الصادر بحق وزير الاتصالات السابق، على خلفية قضية تعويضات أثناء شغله عضوية مجلس محافظة البصرة".
وأوضحت الدائرة، أن "محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في المحافظة أصدرت أمر استقدام بحق المتهم وفقا لأحكام المادة 331 من قانون العقوبات، على خلفية قضية تعويض السيارات التالفة والمسروقة من مجلس محافظة البصرة في العام 2015"، مبينة أن "المحكمة المختصة سبق وأن أغلقت القضية، إلا أن مديرية تحقيق البصرة قامت بتمييز القرار أمام محكمة الجنايات بصفتها التمييزية، وتم تنفيذ أمر الاستقدام وإخلاء سبيل المتهم بكفالة مالية ضامنة".

في ذي قار

وفي الأثناء، أعلنت رئاسة محكمة استئناف ذي قار، إصدار محكمة تحقيق الناصرية التابعة لها أوامر استقدام بحق عدد من المسؤولين، فيما لفتت إلى صدور أحكام بالحبس لمدة سنة ضد ثلاثة مدراء عامين في المحافظة.
وقال رئيس الاستئناف القاضي محمد حيدر حسين، في بيان، إن "محكمة تحقيق الناصرية الخاصة بقضايا النزاهة أصدرت أمر استقدام وفق أحكام المادة 6من قانون استغلال الشواطئ رقم 59 لسنة 1987 بحق عدد من المتهمين، بضمنهم وزير الثقافة والسياحة والآثار الحالي ومحافظ ذي قار السابق ومدير بلدية الناصرية السابق لتجاوزهم على الجهة اليسرى ل‍نهر الفرات بإحداث البناء والمشيدات والمغروسات الزراعية في داخل حوض النهر ما اثر على انسيابية مجراه وتلوثه"، مبيناً أن "محكمة جنح الناصرية الخاصة بقضايا النزاهة قضت من جانبها بالحكم على مديرة دائرة عقارات الدولة سابقا ومدير تقاعد ذي قار الحالي ومعاون مدير الضريبة في ذي قار الحالي بالحبس لمدة سنة واحدة وفق أحكام المادة 331 من قانون العقوبات، على خلفية ارتكابهم جرائم متعمدة تتعلق بمخالفات وظيفية عند قيامهم بتقدير قيمة أحد العقارات بأقل من السعر الحقيقي بقصد المنفعة الشخصية على حساب الدولة".
وفي السياق، كشفت نزاهة ذي قار، عن إصدار أوامر استقدام بحق مسؤولين اخرين في المحافظة.
وذكرت الهيئة في بيان لها، أن "أوامر استقدام صدرت بحق 5 مسؤولين و12 موظفا في مديرية بلدية الناصرية بتهمة الهدر في المال العام، فيما شملت الأوامر طبيبين اثنين وثلاثة ضباط في مديرية شرطة ذي قار بينهم ضابط برتبة عميد، فضلاً عن إصدار أمر قبض بحق أمين صندوق في ضريبة ذي قار". وتابعت الهيئة "تم اصدار أوامر استقدام بحق معاون مدير مديرية إنتاج الطاقة الحرارية ومدير ضريبة ذي قار ومدير عام صحة المحافظة ومعاونه السابقين مع طبيبين اثنين بتهم هدر المال العام".
يُذكر أن مصدرا قضائيا أفاد مؤخراً، بصدور أمر قبض بحق موظف في ضريبة المحافظة اختلس مليارا و 500 مليون دينار وهرب الى خارج العراق.
وأوضح المصدر أيضاً، في تصريح صحفي تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أوامر استقدام صدرت من محكمة التحقيق بحق معاون محطة كهرباء الناصرية وعدد من الموظفين، فضلاً عن استقدام ضابطين اثنين كبيرين في قيادة شرطة ذي قار بتهم فساد مالي بلجان المشتريات في مركز القيادة بعد تقصيرهم بلجنة تحقيقية داخل مقر القيادة وتضمينهم مبالغ أكثر من 400 مليون دينار عراقي".

في صلاح الدين

وفي المقابل، أصدرت محكمة جنايات صلاح الدين، مذكرة قبض ومنع سفر بحق مدير صحة صلاح الدين السابق.
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان صحفي، إن "الهيئة الثانية في محكمة جنايات صلاح الدين أصدرت مذكرة قبض ومنع سفر بحق مدير صحة صلاح الدين السابق"، مشيرة إلى أن "هذه الإجراءات اتخذت بعد اتهام الأخير بقضيتين الأولى تتعلق بأدوية فاسدة وفق المادة 340 من قانون العقوبات، والثانية وفق أحكام المادة 318 عن جريمة إنشاء حدائق وهمية".

مسؤولون في كركوك

إلى ذلك، أعلنت محكمة تحقيق كركوك الخاصة بنظر قضايا النزاهة، عن صدور أمر استقدام بحق 13 عضواً من مجلس كركوك للتحقيق في "قضايا فساد".
ووفقاً لبيان "القضاء الأعلى"، فأن "محكمة تحقيق كركوك - تحقيقات النزاهة، أصدرت أمر استقدام بحق ١٣ عضواً من أعضاء مجلس محافظة كركوك استناداً إلى المادة ٣٤٠ من قانون العقوبات".

***********

ص3
بسبب الإهمال.. معمل ورق ميسان يندثر ويتسبب في خسائر كبيرة

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مطلع، أمس الاربعاء، ان معمل ورق ميسان يعاني الاندثار ويتسبب في خسائر للدولة تصل لمليارات الدنانير.
وقال المصدر لوكالة "الغد برس"، ان "المعمل توقف بعد سنة ٢٠٠٣ بسبب الاهمال الحكومي وعدم توفير التخصيصات المالية مما تسبب في اندثار المكائن والمعدات وخطوط الانتاج". واضاف ان "تقدم السنوات وقلة الخبرات بسبب عدم الاحتكاك والدخول في دورات فنية والتواصل مع التكنولوجيا الحديثة، اديا الى خسارة المعمل والدولة لمليارات الدنانير". واشار المصدر الى ان "توقف المعمل ادى الى احالة العشرات من الموظفين الى التقاعد"، مبيناً ان شمول عشرات اخرين بالإحالة في حال اقرار التعديل الجديد على قانون التقاعد". وبيّن المصدر ان "شركات صينية وسورية وايرانية دخلت لغرض الاستثمار الى ان التدخلات السياسية والاوضاع الامنية منعت ذلك". وكانت معمل ورق ميسان قد أنشأ سنة ١٩٨٠ لإنتاج ورق أكياس الاسمنت والكارتون واطباق البيض، بطاقة انتاجية ١٤٠ طناً يوميا، بكادر فني وهندسي يبلغ ٩٠٠ موظف.
0000000000000000000000000000000000000000000
الرافدين يوجه فروعه بصرف مستحقات اصحاب المنافذ الخاصة

بغداد – طريق الشعب
وجه مصرف الرافدين، أمس، فروعه في بغداد والمحافظات بصرف المستحقات المالية لاصحاب المنافذ الخاصة ومن دون عراقيل.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان إن "المصرف لديه السيولة الكافية لتوزيع رواتب الموظفين والمتقاعدين ومستحقات اصحاب مكاتب المنافذ الخاصة وفئات اخرى ومن دون انقطاع بعد ان تم تخصيص مبالغ مالية كبيرة لتغذية فروعه"، مبينا ان "ذلك جاء خلال اجتماع مدير المصرف خولة الاسدي مع رئيس رابطة المنافذ الخاصة". واضاف المصرف ان "امتنع اَي فرع عن صرف مستحقات اصحاب المنافذ، فعلى المواطنين الاتصال بهاتف الشكاوى "07901940112" وسيتم اتخاذ الإجراءات بذلك"، داعيا "الموظفين والمتقاعدين وأصحاب المنافذ الى زيارة فروعه او اَية جهة كانت واستلام رواتبهم في اَي وقت". يذكر ان مصرف الرافدين يقوم بصرف رواتب الموظفين والمتقاعدين من خلال ادوات الدفع الالكتروني عبر فروعة المنتشرة واصحاب المنافذ الخاصة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الاحتجاجات خلّفت آلاف المعاقين وهؤلاء لم يفقدوا الأمل في الحراك
متابعة "طريق الشعب"
خرج حمزة في الأول من تشرين الأول إلى شوارع بغداد مطالباً بحياة كريمة، لكنه عاد بفجوة في ظهره وكسر في عموده الفقري، وساق مشلولة.
ويقول الشاب البالغ من العمر 16 عاماً بصوت بالكاد يمكن سماعه ان "هذه تضحية من أجل العراق. ولو أستطيع أن أمشي، لعدت الآن إلى التظاهرات".
وأسفرت عملية قمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي انطلقت في بغداد ومدن جنوبية عدة في الأول من تشرين الأول عن إصابة ثلاثة آلاف شخص على الأقل بإعاقات دائمة، بحسب إحصاءات منظمة "تجمع المعاقين في العراق" غير الحكومية.
ويضيف ذلك عبئا على كاهل العراق الذي تشير الأمم المتحدة إلى أنه بين الدول تحتوي على أكبر معدلات للإعاقة في العالم.
وتعتبر موجة الاحتجاجات الجارية في العراق ضد فساد الطبقة السياسية الأكبر والأكثر دموية في البلاد منذ عقود، وتستخدم فيها قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاطي والقنابل الصوتية.
ووجهت منظمات حقوقية انتقادات للقوات الأمنية العراقية لإطلاقها قنابل الغاز المسيل للدموع من مسافة قريبة، ما أدى إلى وفيات وإصابات "مروعة"، إذ تخترق تلك القنابل الجماجم والصدور.
وفي الرابع من تشرين الثاني، أصيب نحو 20 متظاهراً بينهم حمزة، بالرصاص الحي في بغداد.
اخترقت الرصاصة معدة حمزة، وخرجت من ظهره مخلفة فجوة كبيرة، فيما أصابت رصاصتان أخريان ساقيه.
ويقول والده أبو ليث إن حمزة وصل إلى مستشفى قريب وكان دمه يسيل بغزارة وقلبه يكاد أن يتوقف.

"كان ميتاً"

ويروي الوالد الذي وصل إلى المستشفى بعدما اتصلت به القوات الأمنية من هاتف حمزة، أن الأطباء استخدموا جهاز الصدمات الكهربائية وأربع وحدات دم وأدخلوا حمزة إلى غرفة العمليات. ويقول لوكالة فرانس برس "كان ميتاً. لكن الأطباء أعادوه إلى الحياة".
وكشفت الأشعة المقطعية والتقارير الطبية التي أظهرتها عائلة حمزة، عن كسور متعددة في أسفل العمود الفقري، ما أدى إلى حدوث شلل في الساق اليمنى.
ويشير الوالد إلى أن حمزة عاد الآن إلى المنزل حيث يعيش على جرعات ثابتة من المخدر ومسكنات الألم، و"في بعض الأحيان يصرخ من الألم ليلاً".
وكان لكل نزاع ضحاياه، وبين الضحايا في كل مرة "الجرحى" وهم الآلاف من الذين أصيبوا بإعاقة دائمة.
وبحسب تعداد لـ"تجمع المعاقين في العراق"، يبلغ عدد المعوقين في البلاد أكثر من ثلاثة ملايين شخص، وهو ما يتقارب مع إحصاءات أخرى لمنظمات دولية وحقوقية. وتشير وزارة التخطيط العراقية إلى وجود أكثر من مليوني معاق في 13 محافظة من أصل 18.
ويقول رئيس التجمع موفق الخفاجي لفرانس برس ان "هناك تزايدا مستمرا لحالات العوق كون البلاد تخرج من أزمة وتدخل في أخرى".
وفي ظل غياب الأرقام الرسمية، يشير الخفاجي إلى أن فريقه يضطر إلى الاتصال بالمستشفيات والتواصل مع العائلات في بغداد والمدن الجنوبية، لتحديد عدد الأشخاص الذين تعرضوا لتشوهات أو عمليات بتر في الشهر الماضي.
ويعتبر أن رقم ثلاثة آلاف شخص، ليس إلا إحصاء تقديرياً، إذ إن الرقم قد يكون أعلى بكثير.

"ولدنا لنموت"

وعلى الرغم من أن العراق طرف في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فإن المعاقين يعانون ضعف الخدمات الصحية، ونقصا في فرص العمل، وتهميشا اجتماعيا.
لذلك، نظموا مسيراتهم الخاصة في بغداد كجزء من حركة الاحتجاج الكبرى، مطالبين بتحسين الرعاية الحكومية لهم.
ويقول الخفاجي ان "البنى التحتية في العراق غير ميسرة أصلاً للأشخاص غير المعاقين. ونحتاج أكثر من حبر على ورق".
وقتل أكثر من 330 شخصاً، وأصيب 15 ألفاً على الأقل بجروح، منذ بدء الاحتجاجات في الأول من تشرين الأول، مع إحجام كثيرين عن الذهاب إلى المستشفيات خوفاً من الاعتقالات.
وأدى ذلك إلى التهاب بعض الإصابات، ما أرغم في بعض الحالات الممرضين والأطباء على بتر أعضاء من الجسم، بحسب ما تقول فرح، وهي طالبة طب تبلغ من العمر 19 عاماً وتعمل بشكل تطوعي في ساحة التحرير، المركز الرئيس للتظاهرات في وسط بغداد.
ويتذكر علي عمشة، وهو يجلس في عيادة علاجية ميدانية في ساحة التحرير وتغطي خده الأيمن ضمادة، ليلة الرابع والعشرين من تشرين الأول، مشيرا الى أنه في تلك الليلة، سمع طلقات نارية على جسر في بغداد، وشاهد مئات المحتجين يفرون مذعورين.
ويقول عمشة (30 عاماً)، وهو أب لأربعة أطفال وعاطل عن العمل، إنه بعد ذلك، شعر بدوار ووقع أرضا بعد انفجار قنبلة صوتية الى جانبه. واستعاد وعيه في مستشفى قريب بعد ساعة واحدة، لكنه لم يستطع سوى فتح عينه اليسرى، بعدما فقد الأخرى بشظية.
ويقول لفرانس برس "إنهم يحاولون ردع المتظاهرين، ولكن الناس يزدادون حماسةً. الشعب العراقي تحمّل كل شيء. ونحن ولدنا لنموت".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

• بمزيد من الحزن والألم تنعى منظمة الحيانية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق حافظ مهلهل جاسم (ابو غسان) الذي وافته المنية، للفقيد الذكر الطيب ولذويه ورفاقه جميل الصبر والسلوان.

• تعزي منظمة الزبير للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق عمار سلمان في وفاة والدته اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان لرفيقنا عمار والعائلة الكريمة.

• بمزيد من الحزن والاسى تنعى اللجنة المحلية واساسية بهرز للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق الراحل كرم مهدي الذي توفي اثر اصابته بنوبة قلبية حيث كان رفيقا مناضلا ملازما للحزب لآخر لحظة من حياته، لفقيدنا الذكر الطيب ولأهله ورفاقه الصبر والسلوان.

• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية الرفيق حسين كريم صبيح (ابو ناصر) عضو محلية الناصرية في وفاة اخيه تركي (ابو رائد) للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

• تنعى محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب حميش حسين جدوع (ابو صلاح) لوفاته بمرض عضال، الصديق من المتابعين لنشاط الحزب والداعمين والمشارك لكل فعالياته واحتفالاته، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي الرفيق حسين الشريفي عضو محلية بابل وسكرتير فرعية المسيب الذي توفي اثر وعكة صحية، والراحل من مناضلي الحزب في سبعينيات القرن الماضي والتحق بالتنظيم بعد سقوط النظام وعمل بجد واخلاص من اجل قضية شعبه ووطنه، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه خالص العزاء.

• تعزي منظمة الحيانية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الشخصية الوطنية وصديق الحزب الاستاذ مهدي التميمي (ابو صلاح) في وفاة شقيقته، للفقيدة عاطر الذكر ولصديقنا والعائلة جميل الصبر.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق والشخصية الاجتماعية البارزة في قضاء غماس جابر حمد طوير الذي توفي اثر مرض لم يمهله طويلاً. كان الفقيد من رفاق سبعينات القرن الماضي وقد واجه ارهاب عام 1971 بكل شجاعة. وبقي متمسكاً بحزبه حتى وفاته، للفقيد الذكر الطيب ولأسرته خالص العزاء.
... وتنعى الرفيق الحاج شاكر عبد حمود الذي وافاه الاجل. كان الفقيد من الرفاق النشطاء في التنظيمين الحزبي والاتحادي سبعينات القرن الماضي, وبقي ملتصقاً بالحزب حتى وفاته.
للفقيد الذكر الطيب. واحر التعازي الى افراد اسرته.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000

قتل 6 دواعش وضبط صواريخ في نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الصقور الاستخبارية، أمس، قتل ستة إرهابيين في جبال بادوش كانوا ينوون شن عمليات إرهابية داخل مدينة الموصل، مشيرةً إلى ضبط بندقيات كلاشنكوف وعبوات لاصقة وصواريخ وأحزمة ناسفة خلال العملية الأمنية ذاتها.
وقالت الخلية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "بعد متابعة مستمرة لفلول داعش الإرهابية التابعة لولاية نينوى في منطقة سلسلة جبال بادوش وعطشانة وبإسناد من قوات التحالف الدولي، تمكنت خلية الصقور وفريقها التكتيكي يوم الاثنين الموافق 18/11/19 وبعملية استباقية استمرت الى يوم الثلاثاء من قتل ستة عناصر من أفراد هذا العصابة والذين كانوا ينوون شن عمليات إرهابية داخل مدينة الموصل".
وأضافت الخلية، أنه "ثلاثة منهم كانوا يرتدون أحزمة ناسفة، والثلاثة الآخرون يحملون أسلحة كاتمة للصوت، وهم متحصنون داخل احد الانفاق في جبال بادوش"، مشيرةً إلى "ضبط ثلاث بندقيات كلاشنكوف و50 عبوة لاصقة محلية الصنع تم تفجيرها داخل النفق، و6 كواتم للصوت، وأربع رمانات هجومية يدوية، و10 صواريخ قاذفة RPG، و15 حشوة قاذفة RPG7".
وتابعت، أنها ضبطت أيضاً " 16 مخزن بندقية M16، و12 مخزن بندقية كلاشنكوف، وأربع عبوات ناسفة تمت معالجتها، وقناع وقاية ضد المواد الكيمياوية عدد 2، و50 موبايل نوكيا يربط بالعبوات اللاصقة، وموبايل نوع سامسونج كالاكسي عدد ٩، وأسلاك تفجير متنوعة، وثلاثة أحزمة ناسفة معدة للتفجير تمت معالجتها داخل النفق، ومواد حفر انفاق، ومواد لحام (كاويات وسليكون)، وملابس عسكرية (زي الجيش العراقي)، وجهاز حاسوب محمول (لابتوب)".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

ادانة واسعة لوثيقة " اجتماع الجادرية"
الانتفاضة تواصل الإضرابات والاعتصامات في ميادين الاحتجاج
بغداد – طريق الشعب
شهدت المحافظات المنتفضة، يوم أمس، تجدداً للاحتجاجات الشعبية والاعتصامات المطالبة برحيل الحكومة والكشف عن أسماء المتورطين في قتل المتظاهرين السلميين ومحاسبتهم، فيما أعلنت اعداد غفيرة غاضبة في أماكن عدة، استنكارها ورفضها وثيقة " اجتماع الجادرية" بعدد من الكتل السياسية التي حاولت امهال الحكومة وقتاً من أجل تسويف المطالب.
تطورات العاصمة

وتوافدت اعداد غفيرة، صباحاً، إلى ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها، قرب خيام الاعتصام، مجددة الحراك الشعبي الكبير الذي تشهده الانتفاضة في بغداد وعدد من مناطقها.
وحضر الى ساحة التحرير، وفد من نقابة المعلمين في بابل، واعداد اخرى من الطلبة المضربين عن الدوام للتضامن مع المعتصمين، فيما استمرت الحملة الشعبية لجمع البطانيات والأغطية والملابس للذين يصرّون على المبيت في ساحات وميادين بغداد، رغم انخفاض درجات الحرارة ، في إشارة منهم إلى أنّ الصمود سلاحهم إلى حين تحقيق مطالبهم.
طريق بغداد – ديالى

وفي ديالى، أعلن مسؤول محلي، عن إعادة فتح طريق بغداد-ديالى القديم بعد قطعه من قبل متظاهرين منذ الصباح الباكر.
وقال مدير ناحية بني سعد، نجم عبد خضير، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "متظاهرين من قرية الشيماء بأطراف الناحية جنوب غربي ديالى قطعوا طريق بغداد القديم احتجاجا على واقع الخدمات وللمطالبة بالإصلاحات". وأضاف خضير أنه "تمت اعادة فتح الطريق بعد الذهاب الى المتظاهرين والتفاوض معهم واستلام مطالبهم من قبلنا برفقة المحافظ وقائد الشرطة".
فلاحو البصرة

وفي الأثناء، نظم فلاحون في الرميلة اعتصاماً منعوا خلاله الموظفين من الوصول إلى الحقول النفطية.
وذكرت وكالة "بغداد اليوم، أن "المئات من الفلاحين نصبوا سرادق الاعتصام قرب الحقول النفطية في منطقة الرميلة الجنوبية، ومنعوا الموظفين من الوصول إليها، ما أدى إلى توقف العمل في الحقول"، فيما أفاد مدير الشركة العامة للموانئ، صفاء عبد الحسين، بعودة ميناء خور الزبير الى العمل بعد التفاوض مع المتظاهرين.
وفي السياق، نظم خريجو الدورات التأهيلية التي اقامتها شركتا الموانئ ونفط البصرة، تظاهرة امام مقر الاخيرة مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة وتعيينهم.

اعتصامات النجف

ومن جانب آخر، تظاهر عدد من طلبة الاعداديات في ساحة اعتصام النجف، مرددين هتافات تندد بالفساد وتطالب بإقالة الحكومة.
وذكر مراسلنا في المحافظة، احمد عباس، أن التظاهرة الطلابية أعلنت رفضها ما اسمته بـ"وثيقة اللاشرف" التي صدرت عن اجتماع للكتل السياسية التي تتحمل الفشل الذريع الذي تشهده البلاد.
وأضاف عباس، أن تظاهرة شهدتها المحافظة نظمها، عمال معمل الجلود "باتا" في الكوفة، بعدما انطلقت من موقع المعمل باتجاه ساحة الاعتصام المركزية وسط النجف، مبينا ترديدها هتافات اخرى طالبت باستقالة الحكومة فوراً.
ولفت إلى أن إضراب المحافظة ما زال مستمراً حتى اللحظة في جميع الدوائر الحكومية باستثناء، الخدمية، فيما أشار إلى اعتقال 17 شابا من قبل القوات الأمنية، إلا أنه وبعد الجهود الكبيرة لنقابة المحامين التي شكلت فريقاً بهذا الشأن، تم إطلاق سراحهم جميعاً بكفالة.
معلمو وطلبة ميسان

وفي غضون ذلك، استمرت محافظة ميسان، بالإضراب عن الدوام في جميع المؤسسات الحكومية.
وقال مراسل "طريق الشعب"، مهند حسين، أن الآلاف من المتظاهرين من الطلبة والمعلمين في المحافظة، تجمعوا أمام مبنى نقابة المعلمين في شارع دجلة وانطلقوا صوب مبنى محافظة ميسان حيث ساحة الاعتصام.
وأشار حسين، إلى أن المعتصمين رحبوا عبر مكبرات الصوت، بالمتظاهرين المعلمين والطلبة، وشكروهم على وقفتهم مع أبناء شعبهم، فيما ألقى نقيب المعلمين كلمة حيى فيها المعلمين المشاركين والمعتصمين".
ومن جهته، قال عضو نقابة المعلمين، الاستاذ حسن، لـ"طريق الشعب"، إننا "ما زلنا مستمرين في دعم المنتفضين من خلال الإضراب العام حتى تحقيق مطالب الجماهير المنتفضة كما ندين تمسك الأحزاب المتمسكة بالسلطة ونرفض رفضا قاطعا أي قرار أو وثيقة تصدر من هذه الحكومة الحالية التي فقدت شرعيتها من أول يوم استخدمت فيه العنف المفرط ضد أبناء شعبنا السلميين".

تظاهرة مشابهة في كربلاء

وفي غضون ذلك، توجه المئات من طلبة المدارس والجامعات إلى ساحة اعتصام كربلاء، تضامناً مع المعتصمين.
وذكر مراسلنا، عبدالواحد الورد، أن ساحة التظاهر وسط المدينة، شهدت دخول الكثير من المواكب والمسيرات الشعبية والطلابية، وهي ترفع لافتات تطالب بالتغيير وترفض وثيقة الأحزاب والكتل السياسية التي اعتبرتها مماطلة وتسويف لمطالب الجماهير.
وبيّن الورد، أن الكثير من المدارس شاركت في الاستعراض الصباحي بطلبتها واساتذتها، بينما اشتركت في الاعتصام جامعة كربلاء بكل اقسامها وكلياتها واساتذتها، منوهاً إلى أن إضراب المحال التجارية والكسبة استمر، فيما انضم إليه حديثاً سوق الصفافير.
بابل والاعتصامات

وعلى المنوال نفسه تواصلت الاعتصامات والإضرابات في بابل، من قبل الجامعات والمعاهد والمدارس وبعض المؤسسات الحكومية.
وقال مراسلنا في بابل، محمد علي محيي الدين، أن أبناء المحافظة واصلوا تقديم المستلزمات الضرورية لإدامة الاعتصام من مواد غذائية وبطانيات وأغطية واحتياجات أخرى.
وأفاد محيي الدين، بأن تنسيقات التظاهر، وجهت رسالة مناشدة إلى السلطات لإطلاق سراح الناشط المدني المهندس الزراعي، احمد باقر جاسم، والذي فقد اثره منذ الأحد الماضي بعد توجهه الى بغداد للمشاركة في تظاهرات التحرير، محملة الحكومة مسؤولية الحفاظ على حياته.

حراك واسطي قوي

وفي سياق ذي صلة، اعلن محافظ واسط، محمد جميل المياحي، فتح باب الترشيح لـ17 منصباً شاغراً، بعد تغييرات شهدتها المحافظة على وقع الاحتجاجات الشعبية.
وقال المياحي، في وثائق اطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه "استجابة لمطالب المتظاهرين تقرر فتح باب الترشح لـ17 منصباً شاغراً، مشترطاً أن "يجتاز المرشح مقابلة اللجان المختصة التي ستعطي الأولوية حسب الكفاءة ".
وأوضح أن "التقديم سيكون عبر البريد الالكتروني لديوان المحافظة لشغل 17 منصبا في مديريات البلديات والماء والمجاري والشباب والرياضة والكهرباء في المركز والأقضية".
وشهدت المحافظة أيضاً في مركزها، تظاهرات حاشدة بمشاركة منتسبي مستشفى الكرامة، نددت بالاتفاق السياسي الذي أعلنت عنه القوى الحاكمة مؤخراً.
يُذكر أن محافظتي ذي قار والديوانية واصلتا الاعتصامات أيضاً ولم يتغير الحال حيث رفعت المطالب نفسها التي تشدد على ضرورة إقالة الحكومة والكشف عن قتلة المتظاهرين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص4
هولندا تضبط 25 مهاجراً متوجهين الى بريطانيا

لاهاي- وكالات
قالت خدمات الطوارئ الهولندية، أمس، إن السلطات عثرت على 25 مهاجرا مختبئين داخل عبارة بضائع متجهة إلى بريطانيا بعد فترة قصيرة من تحركها من هولندا يوم الثلاثاء وإن العبارة سرعان ما عادت إلى ميناء فلاردينجن الهولندي.
وذكر بيان أن اثنين من المهاجرين نقلا إلى المستشفى للعلاج بينما خضع الباقون وعددهم 23 شخصا لفحص طبي في الميناء قبل أن تصحبهم الشرطة لإتمام الإجراءات القانونية.
وعثرت السلطات على المهاجرين داخل حاوية تبريد على متن العبارة. وأضاف البيان أنه يجري تفتيش العبارة بواسطة الكلاب للتأكد من عدم وجود مختبئين آخرين.
وكان المهاجرون على متن السفينة بريطانيا سيوايز التي تمتلكها شركة هولندية.
........................................

اليونان.. تعديلات كبيرة في نظام ادارة الهجرة

اثينا - وكالات
تسعى الحكومة اليونانية إلى نقل ما يقرب من 20 ألف طالب لجوء من مخيمات ومعسكرات تواجدهم في الجزر إلى البر اليوناني، وذلك بموجب نظام هجرة معدل. وأعلنت الحكومة اليونانية، أمس، عن خطط لإصلاح نظام إدارة الهجرة، بحيث يستبدل المخيمات المفتوحة الموجودة في الجزر بمرافق احتجاز في البر الرئيس خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وكشف نائب وزير الدفاع ألكيفيديس ستيفانيس عن التعديلات الجديدة بعد زيادة عدد الوافدين من تركيا، مع تجاوز أعداد المهاجرين واللاجئين عدد سكان الجزر في بعض الحالات. ووفقا لتقارير إعلامية، تعاني مخيمات اللاجئين في ليسبوس وأربع جزر أخرى في بحر إيجه من الاكتظاظ الشديد قبل فصل الشتاء، حيث تنام مئات العائلات في خيام خارج المنشآت الرسمية. وتعد التغييرات المخطط لها الأهم منذ الاتفاق التاريخي عام 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي للحد من الهجرة إلى أوروبا.
000000000000000000000000000000000000

موسكو: الغارات تتعارض مع القانون الدولي
غارات اسرائيلية على سوريا تودي بحياة مدنيين اثنين وإصابة آخرين
متابعة طريق الشعب
اعلنت إسرائيل إن طائراتها قصفت عشرات الأهداف العسكرية السورية أمس، ردا على إطلاق صواريخ صوب إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي، في حين ذكر المرصد السوري ان القصف اسفر عن مقتل مدنيين، من جانبها، اكدت وزارة الخارجية الروسية ان الغارات تتعارض مع القوانين الدولية.
قتلى وجرحى
وقالت وسائل الإعلام الرسمية السورية إن الهجمات الاسرائيلية اسفرت عن مقتل مدنيين اثنين وسقوط اعداد من المصابين، وان الدفاعات الجوية السورية دمرت أغلب الصواريخ التي أطلقتها الطائرات الإسرائيلية على العاصمة دمشق قبل أن تصل الى أهدافها.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، نقلا عن مصادر مطلعة، أن "الضربات الجوية الإسرائيلية على الأراضي السورية استهدفت مواقع في الكسوة ومنطقة سعسع ومطار المزة العسكري وجديدة عطروز وضاحية قدسيا ومحيط صحنايا جنوب وجنوب غرب العاصمة دمشق"، مبيناً انه "تم تدمير مستودعات للأسلحة والذخائر تابعة لفيلق القدس، كما جرى استهداف معسكر لهم، بالإضافة الى استهداف بطاريات صواريخ أرض- جو ومواقع لقوات الجيش السوري"، بحسب معلومات المرصد.
وأوضح المرصد أن الضربات تسببت في سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجيش وقوات فيلق القدس، "حيث تأكد مقتل 11 شخصا، بينهم 7 من جنسيات غير سورية، في حين أصيبت شابة بشظايا جراء القصف الإسرائيلي على ضاحية قدسيا، كما جرى انتشال عائلة مكونة من رجل وزوجته وابنه من تحت أنقاض منزل في قرية بيت سابر بناحية سعسع بعد استهداف أحد الصواريخ الإسرائيلية للمنزل".

اسرائيل ترد

من جانبه اعلن الجيش الإسرائيلي أن أنظمته الدفاعية أسقطت أربعة صواريخ أُطلقت من سوريا باتجاه إسرائيل ،أمس الاول.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، "لقد أوضحت أن من سيؤذينا سيؤذي نفسه". مضيفاً "هذا ما فعلناه الليلة الماضية إزاء أهداف عسكرية لفيلق القدس وأهداف عسكرية سورية في سوريا بعد إطلاق وابل من الصواريخ على إسرائيل".
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على تويتر إن "الطيران الإسرائيلي هاجم عشرات الأهداف منها صواريخ أرض جو ومقار ومستودعات أسلحة وقواعد عسكرية.
ورجح أدرعي إن تكون ايران وراء الهجوم على الاراضي الاسرائيلية قائلاً: "ان الهجوم الإيراني على الأراضي الإسرائيلية من خلال إطلاق الصواريخ التي تم اعتراضها يعتبر خير دليل للسبب الحقيقي لإيران في سوريا"، موضحاً ان "التموضع الإيراني يشكل خطرا على أمن إسرائيل والاستقرار في المنطقة وعلى النظام السوري".
في الاثناء، قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس، إن الغارات التي شنها الطيران الإسرائيلي على أهداف في سوريا تتعارض مع القانون الدولي.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي بوغدانوف "نحن في تواصل مع كل شركائنا، ونعمل على معرفة ظروف ما وقع"، مؤكدا أن "توجيه ضربات لدولة ذات سيادة يتناقض كليا مع مبادئ القانون الدولي ويساهم في مزيد من التوتر".
0000000000000000000000000000000000000000000

بيان الحزب الشيوعي السوداني:
الشجاعة والاصرار على السلمية عنوان نجاح الثورة
تمر الذكرى الاولى لانطلاقة الثورة السودانية التي تصادف في كانون ‏الاول المقبل، واكد الحزب الشيوعي السوداني على ضرورة اعادة النظر ‏في مسيرة الثورة السودانية، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة ‏منه. ‏
‏‏ودعا الحزب الشيوعي السوداني في بيانه الى "اتخاذ الخطوات ‏المناسبة لتدعيم تلك المسيرة مستفيدين من إيجابيات وسلبيات ‏النشاط الجماهيري السياسي العالي في الاشهر الماضية".‏
وبين الحزب، ان "من اهم الدروس الناجحة للثورة هي وضوح خطها ‏السياسي وتفهم الشارع الجماهيري لتلك الأدوات التي عملت على ‏المستوى القاعدي في حشد القواعد في الاحياء للمشاركة ‏اليومية في المعارك ضد سلطة جماعة الاخوان المسلمين وأجهزة القمع ‏الدموية لنظام الانقاذ البائد".‏
واضاف الحزب، ان "الشجاعة والاقدام والتضحيات عبر النضال السلمي ‏المستمر نجح في النهاية في شل النظام وتأرجحه ونهاية قيادته"، ‏موضحاً ان "وحدة القيادة والتنسيق والاصرار على السلمية في مواجهة ‏النظام ادت الى دفع كل قوى المعارضة الى العمل في الاطار الجبهوي، ‏الحرية والتغيير وتحت شعار الانتفاضة حرية سلام وعدالة والثورة خيار ‏الشعب".‏
واعتبر الحزب ان "كل الانتصارات التي تحققت والافاق التي فتحت امام ‏الحرية والتغيير والنجاح في ازاحة رأس النظام وتكوين الحكومة الانتقالية ‏وبداية فترة جديدة متقدمة تحسب الى لجان المقاومة التي كونها ‏الشعب"، مشيراً الى اننا "نحتاج تدعيم المسيرة النضالية اليوم للمزيد ‏من البذل والعطاء، ونحتاج لبذل المزيد من الجهد الكفاحي لهزيمة ‏مخططات الثورة المضادة وبقايا النظام ومن أجل السلطة المدنية ‏الكاملة".‏
0000000000000000000000000000000000000000000000
حزب الشعب الفلسطيني يستنكر الموقف الأمريكي ‏ الذي يشرعن الاستيطان
القدس – خاص
أعلن حزب الشعب الفلسطيني، عن إدانته الشديدة تصريحات وزير الخارجية ‏الأمريكي مايك بومبيو والتي اعتبر فيها المستوطنات الصهيونية الجاثمة في الأراضي ‏الفلسطينية المحتلة "ليست مخالفة للقانون الدولي"، حسب تعبيره.‏
ووصف حزب الشعب في بيانٍ صدر عنه، أمس الاول، تصريحات بومبيو التي عبر ‏فيها عن الموقف الرسمي لإدارته، بالمتصهينة والأكثر عداء للشعب الفلسطيني وحقوقه ‏وهويته الوطنية، وكذلك استهتارا صارخاَ بالقوانين والمواثيق وقرارات الشرعية الدولية، ‏مؤكداً على تمسك شعبنا الفلسطيني بكامل حقوقه الوطنية العادلة ونضاله المشروع ضد ‏الاحتلال وكل مظاهر الاستيطان. ‏
وأكد حزب الشعب أن أية محاولات لشرعنة الاستيطان وتجاوز أي جزء من حقوق ‏الشعب الفلسطيني التي أكدتها مراراَ وتكراراَ ارادة المجتمع الدولي وقرارات مؤسساته ‏الأممية، ستكون نهايتها الفشل الذريع، وسيواصل شعبنا ممارسة حقه في مقاومة ‏الاحتلال والاستيطان، حتى كنسهما بالكامل عن الأراضي الفلسطينية.‏
وفيما اعتبر أن الادارة الأمريكية الحالية شريك حقيقي لإسرائيل وداعم لسياساتها ‏وجرائمها بحق الشعب الفلسطيني، دعا حزب الشعب القيادة الفلسطينية إلى التحرك ‏العاجل على كل المستويات وخاصة على أصعدة الجامعة العربية والجمعية العامة للأمم ‏المتحدة ومجلس الأمن من أجل لجم التوجهات والسياسات الأمريكية المعادية لشعبنا، ‏مشدداَ على ضرورة مجابهة تلك السياسات، وتعزيز النضال الوطني والمضي قدماَ في ‏التوجه الى كافة الهيئات الدولية، من أجل تنفيذ قراراتها‎.‎
0000000000000000000000000000000000000000000000
المتظاهرون اللبنانيون يتمسكون بمطالبهم
بيروت وكالات
ما زال المحتجون الذين نزلوا إلى الشوارع والساحات في لبنان، منذ 17 تشرين الاول متمسكين بمطالبهم وعلى رأسها إطلاق الاستشارات البرلمانية في الحال من أجل تشكيل حكومة جديدة.
وشهدت ساحة رياض الصلح وسط بيروت، مساء الثلاثاء، اشتباكات بين قوى مكافحة الشغب وبعض المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح، وتوقيف 12 متظاهراً.
وأعلنت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام ، أمس، الإفراج عن المتظاهرين الذين احتجزوا إثر الاحتكاك مع قوات الأمن.
إلى ذلك، تناقلت وسائل الاعلام انطلاق مسيرة للمحتجين في حلبا شمالي لبنان وإغلاق كل المؤسسات والمصالح الرسمية وكذلك المصارف والمدارس الرسمية والخاصة.
وفي السياق شهدت صيدا في جنوب البلاد تجمع عدد من التلاميذ وتظاهروا أمام مؤسسة كهرباء لبنان، مرددين هتافات منددة بأداء السلطة وسط انتشار للجيش. كما تظاهر قسم آخر أمام مبنى "أوجيروا" في المنطقة، فيما عمد محتجون إلى إغلاق مكاتب الصيارفة وتحويل الأموال في صيدا.
في المقابل أعلنت مجموعة لحقي، إحدى المجموعات المشاركة في الاحتجاجات، الاستمرار في الحراك والتظاهرات حتى تحقيق المطالب.
وقالت في بيان "نجدد التأكيد على مطالب الناس وأهداف الثورة، وهي البدء فوراً بالاستشارات البرلمانية الملزمة، والتكليف قبل التأليف، وتشكيل حكومة مؤقتة ومستقلة ومصغرة من ذوي الاختصاص ومن خارج المنظومة الحاكمة ذات صلاحيات تشريعية استثنائية تخرج البلد من الأزمة وتجري انتخابات نيابية مبكرة". مؤكده على أن "لا ممثلين ولا قياديين للثورة ولا أحد من الثائرين والثائرات يسعى الى منصب وزاري".
إلى ذلك، أكد رئيس الجمهورية ميشال عون، أن الاستشارات البرلمانية لتشكيل الحكومة ستنطلق قريباً دون أن يحدد لها موعدا ، إلا أنه جدد تمسكه بتشكيل حكومة تكنو سياسية تضم اختصاصيين وممثلين عن الأحزاب، وهو ما يرفضه الحراك.
00000000000000000000000000000000000000000000
الحوثيون يطلقون سراح 16 بحاراً
منهم كوريان جنوبيان
سيؤول – وكالات
أعلنت سيؤول، أمس، عن اطلاق سراح 16 بحاراً، بينهم كوريان جنوبيان، كانوا قد احتجزوا مع سفنهم الثلاث قبل أيام.
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن "السفن وأفراد الطاقم الذين احتجزوا واعتقلوا في اليمن أطلق سراحهم جميعا".
وأكد الحوثيون، أمس الاول، احتجاز قاطرة سعودية وسفينة وحفارا كوريين جنوبيين شمالي مدينة الحديدة عند ساحل البحر الاحمر منذ الأحد الماضي.
من جانبها اعربت الحكومة السعودية في بيان عن "استنكارها لما تعرضت له القاطرة البحرية "رابغ 3" من عملية خطف وسطو مسلح.
وأرسلت سيؤول السفينة "شيونغي" التي تنتشر في مهمة مكافحة القرصنة، وكانت ترسو قبالة سواحل عمان، إلى المياه القريبة من مكان الحادث.
ووقع حادث الأحد بعد نحو أسبوعين من بدء مهمة تحالف عسكري بحري بقيادة الولايات المتحدة لحماية الملاحة في منطقة الخليج والبحر الأحمر من اعتداءات تعرّضت إليها سفن، واتُهمت إيران بالوقوف خلفها.
0000000000000000000000000000000000000000000

ناقش سبل الخروج من الأزمات
الدورة الثالثة للمنتدى الأوربي شددت على المشتركات وأشرت النجاحات
متابعة طريق الشعب
لبى أكثر من 148 منظمة أوروبية دعوة حزب اليسار الأوروبي للمشاركة في الدورة الثالثة لـ"المنتدى الأوروبي"، التي استضافتها، في الفترة 8 -11 تشرين الأول الحالي العاصمة البلجيكية بروكسل. وكان شعار المنتدى المركزي "الكوكب يحترق، ومعه الديمقراطية"، واختار المنظمون أسلوبا مناسبًا لتوفير فضاء لـ410 مشاركًا من 37 دولة، من قوى اليسار والقوى التقدمية وحركات الخضر والنقابات العمالية، لتبادل الرؤى ووجهات النظر. وكان الواقع السياسي والمهام المقبلة لممثلي القوى اليسارية والتقدمية في البرلمان الأوروبي، وعمل النقابات العمالية مادة المنتدى الأساسية.
وعكست النسبة العالية من الناشطين والمهتمين السياسيين الشباب، الاستعداد اللافت للوصول الى إجماع مشترك يتجاوز الحدود الوطنية، لتنفيذ النشاط المشترك: مكافحة التغيرات المناخية، اجبار النخب السياسية المهيمنة على التعامل مع الملفات الرئيسة، والتلازم بين مكافحة الظلم الاجتماعي والتحولات البيئية وضع الحلول المطلوبة وتعزيز التعاون بين القوى المتقاربة في نمط التفكير.
وتعددت اعمال المنتدى ما بين الجلسات العامة، وورشات العمل، والاجتماعات لمناقشة مواضيع محددة. تناول المشاركون فيها الملفات والقضايا التي تقف في مركز اهتمام قوى اليسار والتقدم، في مجتمع رأسمالي تهزه الازمات، ويجري فيه التخلي عن الانسان. وعلى الرغم من المناقشات المتباينة للمنظمات المشاركة، جرى الاتفاق على حزمة من الإجراءات القابلة للتنفيذ، او تلك التي تدفع العمل الى امام من اجل التحولات الاجتماعية والبيئية: الاستخدام العقلاني للموارد، وتحجيم الاستغلال المفرط للطاقة، ووضع بدائل على طريق الإنتاج المستدام، لمواجهة النمو المفرط.
واكد المشاركون في ورشة عمل خاصة، أهمية الدور الذي تلعبه مؤسستا "تحول" للبحوث التابعة لحزب اليسار الأوربي، ومؤسسة روزا لوكسمبورغ للتحليلات المجتمعية التابعة لحزب اليسار الألماني، والوصول الى إجابات لمواجهة التحديات المجتمعية عالميا، ولمد الجسور بين المعارف العلمية والواقع السياسي والاجتماعي، وبواسطة جهد المختصين والعديد من الدراسات، يجري فتح مسارات للتحليل السياسي المستند الى المعارف العلمية، لتأشير المخارج الممكنة من رأسمالية الأزمات.
وتضمنت المساهمات في الجلسات العامة تحليلات عميقة تناولت الترابط الضروري بين التنمية الاجتماعية، والتحديات الناتجة عن التوجه البيئي في إطار النظام الاقتصادي الرأسمالي في أوربا. والمثل المتميز هو الاشارة الى سعي الحركة النسوية الى تعميق التوجه النسوي في المجتمع، وتعزيز العمل من اجل منح النسوة كامل حقوقهن، والتشديد على المساواة بين الجنسين في مواقع العمل، والاعتراف بالعمل المنزلي، والتأكيد على أهمية التنمية المستدامة.
ويمثل النضال في سبيل السلام حجر الزاوية في استراتيجية اليسار الأوربي، ولهذا خصصت ورشتا عمل، تناولتا الحاجة المستمرة للعمل السياسي ضد العسكرة المتزايدة في أوروبا وخطر الحرب الذي يهدد القارة.
وجرى الاهتمام بالكيفية التي واجهت فيها حركة "جمعة من اجل المستقبل" في بعض البلدان، محاولات وتأثير منظمات الليبرالية الجديدة، التي سعت الى احتواء الحركة الشبابية الصاعدة في إطار النظام الرأسمالي، وجرى التأكيد على نجاح الشبيبة في فرض التراجع على هذه المحاولات وافشالها.
وجرت مناقشات مكثفة لظاهرة صعود اليمين المتطرف في العديد من البلدان الاوربية، واكد المشاركون على الأهمية القصوى على العمل المشترك لقوى اليسار والتقدم، وتنظيم الحملات، للتمكن من تحديد اتجاهات عمليات التغيير الممكنة في اوربا.
وتناول المنتدى أيضا ملفات العمل من اجل تجارة تضامنية، وسياسة التصنيع الاوربية، والسياسات بشأن المهاجرين واللاجئين، وحصول الأثرياء على تسهيلات ضريبية على حساب الفئات الوسطى، وضياع حق العاملين الاجراء.
ورفض ؤ روبرت فرتسيل من اتحاد النقابات البلجيكي الاتهام الذي يجري ترديده بأن النقابات تتمتع بشرعية أقل ديمقراطية من الممثلين المنتخبين، واعتبره تقليل غير مقبول من شان الحركة النقابية، لان النقابات والمنظمات غير الحكومية لاعبان مهمان في الحياة الديمقراطية من أجل إنهاء تحجيم المكتسبات الاجتماعية في الاتحاد الأوروبي، وطالب بإنهاء مسلسل تخفيض الأجور والضرائب، ويجب أن يصبح بروتوكول التقدم الاجتماعي جزءًا من معاهدات الاتحاد الأوروبي، وهناك ضرورة لخفض عدد ساعات العمل، وتوسيع دور النقابات في عمليات التفاوض مع الإدارات، وكذلك مشاركة النقابات السياسية في الاتحاد الأوروبي، الى جانب تعزيز العمل المشترك بين قوى اليسار والتقدم وقوى حماية البيئة، لان الاستغلال لا يطول الكوكب والنظام البيئي، فقط ، يل أيضًا العمال ، وخاصة النساء اللائي يقمن بالكثير من أعمال الرعاية المجانية.
وفي ختام اعمال المنتدى ساد اتفاق على استمرار التشاور بين المنظمات المشاركة، مع استمرار الحوار بشأن الشكل التنظيمي الذي سيأخذه المنتدى. وكان المنتدى قد انطلق في عام 2017 في مدينة مرسيليا الفرنسية بمبادرة من حزب اليسار الأوربي، واستضاف الحزب الشيوعي الفرنسي أعمال دورته الأولى.

ص 5

فضاء شعبي ...

زهير الدجيلي .. شوق لا حدود له
لشمس الله والوطن

طالت الغيبة وطال مشوارچ
وشحت عليّ المدن بخبارچ
جنتي رسالة حب توصلني الصبح
قبل الشمس كل يوم بخبارچ
وجانت سلاماتچ محبة في عيون الناس
من جان الوطن عنوانچ ودارج
انه صوت الشاعر زهير الدجيلي مخاطبا زوجه الوطن خصوصا والمرأة عموما..
وانتي الورد/ وانتي الشجر/ وانتي النخل
وانتي الشمس/ وانت الگمر/ يا قرة العين
لولاكي ما شفنه جمال الكون
بعيونچ الحلوة وفوگ طلات الجبين
ـ فما بين الشعر والشعرية والكتابة الصحفية والنضال السياسي الانساني المنسوج بالاهزوجة المدافة بحب الوطن واهله ودجلة الخير.. يسبح ناسج الاغنية الوطنية والعاطفية زهير الدجيلي.. ساعيا والآخر الى بناء وطن حر تحيط شعبه السعادة.. عبر نص حالم يفترش روحه بين مفردات يومية ولحن يؤطرها وصوت صادق ينطلق ببثها..
وديت الك.. او گمت انتظر
ويومي يجي ويروح من دونك
راحوا.. اوردوا.. ما لگوگ..
201
او ما لگوا ناسك او اهلك
ما لگو بس اليسرقونك
ـ زهير الدجيلي اليسار المتفاعل مجتمعيا .. امتلك قدرة تأثيرية على الآخر بحكاياته
الفلكلورية وامثاله الشعبية الدالة وقصائده الغنائية خفيفة الظل والقريبة من الوجدان.. كونها تتميز باقترانها بالواقع الاجتماعي الذي انتج وعيا اجتماعيا.. فضلا عن ارتباطها بخيط من الحزن والشعور بالغربة..
وين دمك ضاع يا كامل شياع؟
ومنهو ينطينه الجواب..
والوطن راح بمتاهات الضياع
والسؤال الي يظل ماله جواب
ايصير جمرة بالگلب تجوي كلساع
وين دمك ضاع يا كامل شياع؟؟
فالشاعر يزاوج بين ما هو ذاتي وما هو موضوعي عبر واقعية الحدث بلغة المجاز التي تحيل الى اجواء الرمز الذي هو(تعبير عميق الفكرة..مزدوج المعنى)..فضلا عن اعتماده الحوار المنولوجي بتصوير الذات في صراعها مع كينونتها الداخلية لخلق الصور التي تعبر عن تجربة ذهنية باكتفائها بالاشارة المتساءلة للحظة المقتنصة بطريقة تثير الادهاش ويعتمد الاختزال بتطويع اللفظة في انزياحاتها فيعمد الى تعالق الرؤى وارتباطها والحالة النفسية..
ـ زهير الدجيلي.. صوت شعري.. غنائي بزغ نجمه وفترة السبعينيات من القرن العشرين التي تميزت بتجريبيتها النوابية المجددة.. فكان احد اولئك الشعراء المجددين السائرين خلف الخط النوابي ونهجه الشعري.. فكتب الكثير من النصوص الغنائية التي غنتها الشفاه لحنا يدغدغ المشاعر ويصور المستقبل .. الامل فكانت معانقة لقول الشاعر:
اعلل النفس بالامال ارقبها... ما اضيق العيش لولا فسحة الامل
ـ زهير الدجيلي.. لا يقتــصر اشتــغاله الابداعي على الشعر.. بل ابــدع في كــتابة
202
السيناريو واعداد البرامج.. اضافة الى ابداعه الفكري التحليل السياسي بحكم عمله الصحفي في صحيفة الزمان والجمهورية ومجلة الف باء وترأس تحرير مجلة الاذاعة والتلفزيون والقبس الكويتية..
ـ زهير الدجيلي هو المواهب والمهارات الادبية والسياسية يكتب للأطفال (جنود
المستقبل) على حد تعبير سقراط.. و(افتح يا سمسم) و(ليلى والذئب) و(اطفالنا اكبادنا).. شواهدنا.. اما في المجال السينمائي فكتب سيناريو فلم(النهر) و(العم مطاوع)..
ـ زهير الدجيلي فكر منتج ابداعا انتج (بيت العقرب) و(يهود العراق) و(ايام شارع الرشيد)..
ـ زهير الدجيلي الذي عايش السجون لاكثر من 14 عاما كانت تتطاير قصائده بروح ثائرة وشوق لا حدود له لشمس الله والوطن.. منها (انحبكم والله نحبكم وهوى الناس وبيت العراقيين ويا طيور الطايرة وحاسبينك..)..

علوان السلمان

************

لا ما نرجع


خالد العامري الخضيري

لا ما نرجع.. لا ما نرجع
خل القاتل يصحى ويسمع
قناصك ميخوف طفله
والغاز اصبح عطر وكحله
من كل بيت وشارع نطلع
لا ما نرجع.. لا ما نرجع
***
تقتل امي واختي وابني
وآنه الـ منّك وانت الـ مني؟!
لا والله ابدن ما نرضه
يحكمنه الباع ارضه وعرضه
الموت الموت ولا نركع
لا ما نرجع.. لا ما نرجع
***
احنه اعله الموت اتشلبينه
شنهي انته وحتى اتلاوينه؟
ثورتنه ثوره سلميه
لا تخلوها تصير دمويه
ومنكم ناخذ حگنه مربّع
لا ما نرجع.. لا ما نرجع
***
هاي الگاع احنه النحميها
وبجبل (التك تك) نبنيها
يا ظالم اسمع كلمتنه
ما تگدر تخمد ثورتنه
احنه لغير الله ما نركع
لا ما نرجع.. لا ما نرجع
***
باچر من تنزاح الشده
بكل گطرة دم تنبت ورده
وتمثال انحط بالتحرير
للثوار.. قبله يصير
قبله ومرجع.. قبله ومرجع
لا ما نرجع.. لا ما نرجع

*************

لَوَنْ تكبر حقد نكبر علامات
وجذب شمس الظهر .بالباع تنجاس
تذل كثر الكصص حد لطخة الطين
وكصصنة ابشدة التاريخ تنباس
"عريان السيد خلف"

************

اعترافات ومجابهات الشاعر علي الشباني
في مدارات أيام الشمس

كاظم غيلان
تستدعي قراءة منجز شاعر كعلي الشباني وعلى أهميتها أن تمسك ببداياتها المؤثرة والتي تمثلت بقصيدته الكبيرة (خسارة) المكتوبة في سجن الحلة العام 1967 والتي نشرها ضمن (خطوات على الماء) مجموعة مشتركة مع الشاعرين عزيز السماوي وطارق ياسين 1970 ، والتي أشار اليها الأخير في مقدمته لمجموعة (أيام الشمس) بأن الكتابة عن تجربة الشباني لايمكن النفاذ اليها الا من خلال (خسارة).
(أيام الشمس) المكتوبة في أيلول 1972 – عن البراءة والليل في الأيام الأولى- كما مثبت بمقدمتها التي لم تزل بحوزتي وبخط يده والتي نشرها كاملة في مجموعته التي حملت ذات العنوان في العام 2001 وصدرت عن دار نينوى- دمشق جاءت مغايرة للأولى( خسارة) التي اتسمت بعنقوديتها.
فهذه الأيام يمكن القول بأنها مجموعة قصائد، أيام، مدارات، بيد أنها لن تنفصل عن تجربة شاعرها، أو لنقل عالمه الخاص ، اذ اتخذ كل يوم طيفاً شمسياً شعرياً من ايام تجربة الشاعر في زمن القصيدة وعلى التوالي( موسم، غربة ، سفر، شجاعة، حيرة، عودة، أغنية أخيرة) ولم ينشر الشباني أي من هذه الأيام – المقاطع سوى (عودة) في « طريق الشعب» أيام صدورها العلني قبل غلقها وتحديداً في العام 1974.
القصيدة هذه بمجمل أيامها اعترافات ومجابهات الشاعر من داخل ذاته المحشودة بحزنه ومغامراته وباحتدام مع الآخر – المخاطب الذي يعنيه – الذي في كل الأحوال ليس مفترضاً ، فللشباني تجربة مترعة بالحياة ، بيد أنها حياة شاعر مغاير لمعظم مجايليه ولعل من أبرزهم (عزيز السماوي وطارق ياسين).
تقف (الأم ) شاخصة على ضفة الفرات الذي أشار اليه يوما برسالة شخصية بأن – ما من تجربة له الا واغتسلت بماء دهلته الثقيل- لكنها تقف وبروحها من الخسارة والانكسار الحياتي مايعينه على البوح صراخاً: (من تكعد أمي بجي وتغسل البيت الصبح \ يابس حجينه الصبح/ والوحشه طيره اتنوح/ والفرح من صيد أمس\ حد للصبح مذبوح)
الا أن مشهد الأم يعود في ثالث أيام الشمس محاولاً قراءة الغيب ، ولاغرابة في أن يكون الشاعر قد استمد ذلك من موروثه الفراتي الديني الضاج بالمعتقدات وباشارة لقارئ الفأل: (أمي حرز للخبز.. كتبتني جوع المدن\ طشت الغيبة بخت.. حركت الشيله شمس.. والجيله بيدي عمت .. كالت: عمرمبخوت/ انته ورد للحزن وبلايه سجه أتموت).
الشعراء المثقلة تجاربهم بوعيهم الشعري لايمكن أن يفلتوا من جواهر تلك التجارب ، اذ يكونون في تيه قد يطمر ملامح التجربة بتراب غير طاهر كما حصل لبعض من أغرتهم المغايرة من خلال استخدام الرمز بفشل ذريع ولامجال هنا لتذكرهم، فكيف بشاعر كعلي الذي جاور الماء والأغنية ، وكل مايحيط به ويعينه على مسير في ليال يكتشف أقمارها مهما اشتدت حلكة ظلمتها الدامسة ، ولا شيء سوى الغناء ، حتى ولو كان غناء الخسارة ذاتها: ( أبيض يطير الشمس ربيت عله أوياي\بالفي خفت والشمس باكت أبروحي الماي\بالفي خفت وأنكتب فوك الخصر ظلي\ خلي الفخاتي تحن.. ياصاحبي
خلي).
أن كان للانفعالات التي تحيط بالشاعر ذلك القدر الذي يعينه على البوح فان لم تكن تجربته هي التي أوصلته لها تغدو باهتة الظلال ، ولذا كان( أزرا باوند) مصيباً يوم وجد في الشعر نوعاً من الرياضيات الملهمة التي تدفع بالشاعر لأن يزودنا بمعادلات انفعالاته النفسية والتي نجدها هنا عند الشباني: ( الباب علمني المعاند والنده الينزل جمر بالروح \ الباب علمني أبوي أشلوني يوكف حايط ابروحي واطك من المذله اتراب\والمفتاح حزن أول وكت والناس كلهه اتموت .. ويظل ضايع المفتاح).
حتى يصل ذروة انفعاله المشحون بالمرارة والخيبة وكأنه يعود بنا ليكرر ذات الخسارة الأولى ولكن بطيف شمسي هذه المرة: ( كالولي أكتب لحزنك قصيدة الناس تقراهه ركض\ كالولي اكتل الظيم ابكهاوي الناس سالوفه ثجيله\ كلتلهم نزعت البيت واتغربت كل الدنيه وحشه ابعيني لوحنيت).
في الخيارات الصعبة تأخذ الروح بشاعرها لتلك الضفاف الملتهبة بصراعات لن ينفك عنها لأنها غدت قدره الأبدي لاسيما تلك التي رسخها وجع الوطن المدمى منذ شباب الشاعر الذي أوغلت به عذاباته .. بسكونه وصخبه: (تلهث ابكل الجنح .. والوطن عش محترك/ وآنه الزغر عافني .. نخلة أعله جرف العشك\ تكبر واطيحن تمر .. تعطش وأسافر ماي/ للهامه بيه صبر.. ونته أعله ذيج وهاي).
بيد أنه ينتقل لممارسة ذلك الفرح الشبابي الغامر بالنصر- الحلم ، والشارع الذي يضيء به هتاف الحماسات الأولى حيث غرامه السياسي الأول ، وكم يتمنى الشاعر ذلك في حالات يحاول بها عبثاً ابعاد شبح الخيبة والاحباط .. ولربما اليأس: (تصعد تنوش النجم.. تنزل تجيس الروح/ اوكف وأكلك كضت روحي ابهواك أجروح/ ردني ولو لافته تترس الشارع ضوه\ تزهي السجج بالضوه يلطولك ايهلهل/ يمش الحزن بالهوه يلطولك اكحيله\ أكض لحد النفس واتحزمك جيله\ جاهو المهر لو يكف لويركض أبحيله).
أن فكرة ( الأمل) لاتراود الا الشعراء الذين أمسكوا بحتمية انتصار الانسان ، فكيف بشاعر كالشباني الذي عقد صداقته مع قضية الانسان مبكراً وشهدت تجربته الشعرية نموها المبكر أيضاً خلف قضبان (سجن الحلة) أواسط ستينيات قرننا الماضي عقب مغامرة فتية شجاعة مع ثلة من رفاقه الذين معه بذلك العمر ونفذوها بمدينة الديوانية ليرعبوا بها قطعان الحرس اللاقومي : ( بستان روحي صفت وينام بيهه الليل\ بستان روحي كبر بيه الطيور تنام \ هاكثر شوك الشعر بيك وتظل محتام). فموعده مع فارسه- حلمه ظل وعلى مدى سنوات من الجفاء والحميمية معاً قائماً غير قابل للزوال ولأنه فكرة الأمل ذاك: (غايب ينجم البخت يمته الشمس تندار\ بالدم خطوتك عشب بالموت أجيسك نار\ أترس الدنيه غنه.. بس مر عله سجتي).
هذه القراءة حاولت بها الدخول مرة أخرى الى عالم علي الشباني الشعري والذي أجده قد ظلم كثيراً وتلاقفته في سبعينيات القرن الماضي سياط نقد أحادي ، لايخلو من حساسيات شخصية مبعثها الشللية أن لم يكن الحسد الثقافي.فهل ثمة مشروع نقدي أعم وأشمل لتجربة فذة في شعر العامية العراقية ممثلة بهذا الشاعر الذي يصعب تكراره.


*************

الشهيد

قيس السهيلي

إحلَمِتْ چن إنتَ طير ...
او وكر على عثوگ التمر
باگت الدنیه فرحته ...
او صاعد براسه الخمر
روحه ذابت من غربته ...
و حَس على امتونه جمر
غَرَّد بصوته ..الحزين
گال باگتنه .. السنين
رَدّه للديره .. الحنين
و غنى موال العمر
* * *
و إحلَمِت چن إنتَ دمعه ...
سالت على اخدود الترف
لاذت بصوت البواچي ...
و ضَيّعت أصوات العِرِف
و بيها من ذيچ المحنّه ...
اتفضفض اوياها الزِلِف
و من حر الدمع .. فريت
ول ذاك النخل .. حنيت
ول حِلمَك أَرِد .. ياريت
اغيابك تره كلش كلف
* * *
و إحلَمِت چن إنتَ عيد ...
بساحة التحرير و بثوب الجديد
تغني بأمجاد الشعب ...
و تطشر هلال يا فرح بيد
والشباب اتغني باسمك ...
يا شهيد اليوم عيد
دمك شاعل الثوره
برگبة كل وفي و حره
بعد ما تِسلَم الجره ..
الشعب كله شهيد
الشعب كله شهيد


***********

متظاهر

كامل الركابي

نفس الوجه شفته
مظهر تقاسيمه
متهدّله من الفم
القسوة
بعيونه
صورتها صورة الدم
يبتسم بشفافه
تتمشى افعى وسم
ومن 16 عام
مليت هالصوره
وتخطى ظلها الزمن
وهسه آنه من غربتي
مسلوب
اريدن وطن

*************


يا عراق

الى كل المتظاهرين الابطال

 

مازن خافور

يا عراق بزود تمشي بلا حمايه
لأن زلمه.. وكلهه جيرانك نثايه
نور اسمك خارطة
حزام زودك رابط
وبس الك تحلى الولايه
بساحة التحرير وبجسر السنك
ولدك الابطال رسمولك فلك
فدوه كل اعمارنه الطولك والك
فوگ سطح الكون شلنه الرايه
لو ما حسنك ما يمر بيك الفرات
ولا دجله السكن بعيونك حياة
يروح حزنك ما يظل عدنه يبات
الراعي يرجع يعزفلنه بنايه

**********

ص 8

فنانو المثنى يجمّلون جدران ساحة الاعتصام بلوحاتهم

السماوة – عبد الحسين السماوي
شارك عدد من الفنانين التشكيليين في محافظة المثنى برسم لوحات فنية تجسد تظاهرات ثورة تشرين السلمية، وشاركهم في هذه التظاهرة الفنية عدد من طلبة جامعة المثنى الذين أطلقوا صرختهم الاحتجاجية برسم اجمل اللوحات التي توثق مختلف المواقف البطولية والإنسانية للمتظاهرين.
الفنان التشكيلي مهدي الجياشي تحدث لجريدتنا قائلا: مشاركتنا في رسم هذه اللوحات الجدارية هي مشاركه متواضعة قياساً لما يقدمه ابطال ساحة التحرير من تضحيات رائعة أمام العنف المفرط من قبل الحكومة ضد المتظاهرين ورميهم بمختلف الأسلحة (الرصاص الحي والمطاطي ومسيل للدموع).
وقالت الفنانة التشكيلية جمانة: جعلنا هذا الجدار الصامت يحكي للناظر مسيرة شعب ثار ضد الظلم والفساد من خلال لوحات فنية تحاكي الواقع وتجسد مرحلة تاريخية مهمة في نضال شعب انتفض وطالب بحقه بعد سرقته من قبل سياسيين فاسدين.
وقدم جميع المشاركين والمشاركات لوحات رائعة بالفكرة واللون اضافه الى اعطاء جمالية أكثر لساحة الغدير للاعتصام وسط مدينة السماوة.

************

شهداء ثورة أكتوبر الشعبية العراقية العظمى

مثلما عشرة ايام هزت العالم، حسب الكاتب الامريكي جون ريد عن ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى في روسيا في السابع من أكتوبر عام ١٩١٧ ، فان ضمائر العالم تهتز اليوم تعاطفاً وقد فجر الشباب العراقي ثورته الشعبية المباركة في الاول من أكتوبر عام ٢٠١٩ واستعاد امجاد مئة عام من نضالات الشعوب من اجل الحرية والاستقلال الناجز والعيش الكريم ، والتحق شعبنا ممشوقاً بقامته مستفزاً بذلك ذاكرة الشعوب الحية للتغني بإرث ثوراتها الكبرى على طول الارض وعرضها.
صحيح ان لكل ثورة ظروفها التاريخية والموضوعية لكن مشتركات اشتعالها تكمن في إمعان السلطات في الاستبداد واشاعة الفقر وعسكرة الحياة وانتهاك حقوق الانسان بوحشية من قبل الطغاة وحواشيهم.
كم كنت حزيناً بعد عودتي من المنفى القسري - هرباً من جحيم ديمقراطية العفالقة - الذي اكلت محطاته من عمري أربعين عاماً ، وانا أتلمس عند عودتي ما تركته اثار حروب الدكتاتورية وقمعها الهمجي، على قيم وسلوك الناس وتدني الوعي والثقافة وجفاف أنهارها الثرية بانكفاء مثقفيها. فأصابني الاحباط وأيقنت بان رد الجواهري العظيم على رسالة الطالباني في التسعينات من القرن المنصرم ايام المعارضة كان محقاً ، حينما سأله اين قصائدك يا أباً فرات التي كانت تلهب مشاعر الناس في غابر الأيام فتنهض منتفضةً ، فرد عليه بحرقة قلب مكلوم وحزن حكيم لمن اكتب يا جلال " أأكتب لجار لا يستجير لجارته او لمن لا يبوح امام اطفاله بوجع الضمير، خوفاً من أن معلماً غير مشمول ...بقم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا... يسأل احدهم عن ما قال ابوه في القائد الضرورة فتتلقفه المشانق ".
لكنك ايها الراقد في مدافن دمشق نخلة باسقةً بين اهل الشام ، " أتعلم انت ام لا تعلم " بأن أحفادك قد بددوا الاحباط وعبروا حدود الخوف وتمترسوا خلف ارواح شهداء الحرية؟ و في صدارتهم جعفر الذي لطالما ناديته " اخي جعفراً ..ان جراح الضحايا فم .. " وسيعبرون الجسور حيث يختبئ اللصوص في الضفة الاخرى لدجلة الخير كعادتهم؟ وسيهدمون يوماً حواجز الفصل بين الفقراء وسارقي قوت اطفالهم ، المقامة على تلك الجسور، مثلما عبرت مآثر بطولاتهم القارات كلها وزلزلت الارض تحت اقدام الصغار ، حاملين شعار " نريد وطن " وطناً حراً وملاذاً لأبنائه الخيرين.. وقد اجتمعوا على ذلك من كل ملل العراق ونحله ، تتقدمهم قوارير ما تقدمت عليهن قوارير هذا الزمان قط، وهن يزرعن الرعب في قلوب الطغاة، مزغردات طيوراً للحب وحمامات للسلام بجمال ارواحهن ، وجعلن من الطغاة عورات يندى لها جبين الانسانية نظراً لسوء افعالهم بالقتل والخطف لهن ولأشقائهن وإن تلحفوا بالمقدس زيفاً ، وجراح اطفالنا الشهداء يا أبا فرات تصرخ فيهم " نازل أخذ حقي. " فنحن الشعب مصدر السلطات وحقنا ان نجردكم منها، ليشبع الجائع ... ويغتنى الفقير... ويستجاب المستجير ..ويؤوى الطريد ...ويعود النازح والشريد ..ويعلو العلم ويستتب السلم .
فتحية لثوار ساحات التحرير اينما نهضوا، ومجداً لشهدائهم، ولا تتراجعوا يا فرسان التكتك وأزقة الأحياء الفقيرة ، فالفاسدون يراهنون على تعبكم وهم مرعوبون من صمودكم.
فرابطوا في القمم ولا تهبطوا الى الوديان لتجرفكم سيول الحقد، وحافظوا على سلمية مظاهراتكم ففي ظل السلم تفضح جرائم الطغاة وتزدهر الحياة.

د.جاسم محمد حافظ الساعدي

***********

بين التعبير عن حب الوطن والبكاء على الشهداء
هكذا تبدو ليالي المنتفضين في ساحة التحرير
بغداد – طريق الشعب
لا يوجد اليوم مكان أكثر ترحيباً بالمتظاهرين العراقيين من ساحة التحرير والأزقة والمباني المجاورة لها. فمنذ أكثر من خمسة وعشرين يومًا وهذه المنطقة مهرجاناً وطنيا مفتوحاً، توزع فيه مجاناً جرع اتالوطنية والسلام ولعن الطائفية والعنصرية، مجانا!
يقول محمد سعدي، وهو أحد متظاهري التحرير، أن "الساحة تضج بالبكاء والقصائد والنثر والغناء والتعارف، والتقارب بين مختلف العراقيين، بين أبناء جيل قد يكون نواة لتأسيس عراق قوي.. جيل ولاؤه للعراق لا لغيره".
ويضيف قائلا، انه "منذ 16 عامًا كانت هناك تغذية طائفية وأحقاد وشحن بكل ما هو سلبي على يد أحزاب وجهات سياسية"، متمنيا أن تبقى ساحة التحرير بما هي عليه اليوم، حاضنة لكل العراقيين "لأنها مثل قطرة عطر تنتشر بشكل تدريجي في العراق كله".
وتُروى بين المجاميع الشبابية التي تتشكل كل ليلة ، النكات والقصص الخيالية والتاريخية، بعضها عن شكوى وألم وحزن وبعضها عبارة عن غناء وفرح ورقص، وأخرى تأبين لضحايا سقطوا في ساحة التحرير أو غيرها من ساحات العراق المتظاهر- وفقًا لكريمة أحمد (32 عاماً).
تقول كريمة في حديث صحفي: "هذه ثاني مرة آتي فيها إلى هنا مع والدي، المكان صحي وهو أكثر أمناً من أي مكان آخر، وفيه الشبان الأكثر حباً للعراق، ولولا حبهم ما خرجوا للتظاهر".
ويعتبر قضاء الليل بالغناء والشعر في أروقة مبنى المطعم التركي الذي أطلق عليه المتظاهرون اسم "جبل أحد"، عامل جذب مهم لمن يصل إلى ساحة التحرير، سواء من بغداد أم من بقية المحافظات، ليرى قصة صمود المتظاهرين وكيف يقضون ليلهم.
يقول المتظاهر مصطفى هيكل (19 عاماً): "تعرضت للإصابة مرتين، وعلى الرغم من التحديات التي نواجهها في ساحة التحرير، وخصوصًا الحاجز الأول (ساتر الصد)، إلا أنّ الليل هنا له نكهة خاصة، حيث ننسى الألم من خلال الغناء المعبر عن حب الوطن".
ويضيف قوله: "ظهرت هنا في الساحة مواهب عراقية مميزة في الرسم والشعر والغناء، حتى بادرنا كمجاميع إلى العمل ضمن الاختصاصات. فالرسام يزين الجدران باللوحات التي تحاكي قضيتنا، والشاعر يكتب الأهازيج للمتظاهرين، والعازفون والمطربون يغنون للوطن، هكذا نقضي الليل في ساحة التحرير".
فيما يقول المتظاهر يحيى حيدر (24 عاماً): "نحن أصحاب قضية، وقضيتنا الوطن، فعلى الرغم من الألم والإصابات والأعداد الكبيرة من الشهداء الذين نزفهم كل يوم قرباناً للوطن، فان ليلنا مختلف، حيث نتسامر بالغناء والشعر الجميل، ونردد أغنية (موطني) قبل النوم، وعليها نغفو آملين أن يطلع الصباح على وطن نبتغيه".
حيدر اسماعيل (23 عاماً)، وهو أحد المتظاهرين، يوضح من جانبه انه "بعد مواجهتنا الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، نقضي ليلنا بالغناء المعبر عن حب الوطن، ونغفو على كلام طيب وعمل مشترك، حتى صارت ساحة التحرير وكل محيطها منارة يقصدها الكثيرون ممن لم يواكبوا مسيرتنا لأي سبب كان، فقط ليشاهدوا قصص الإبداع والصمود والتحدي".
بينما يؤكد محمد صبيح (22 عاماً)، أنه أحد المتظاهرين الذين أقسموا ألا يعودوا إلى البيت حتى "يأخذوا حقهم"، مضيفا قوله ان "الموت بشرف خير من الموت ذليلاً، وعلى الرغم من التعب اليومي إلا أنّ ليلنا مختلف، ليلنا كليالي بغداد القديمة، شعر وغناء ورسم، ويمكن مشاهدة ذلك في التغيير الذي أحدثناه في نفق التحرير وجدران المطعم التركي، بالإضافة إلى حملات التنظيف المستمرة ليل نهار".

*********

في ساحة احتجاج الكوت
ندوة حوارية حول "حق التظاهر"

الكوت - علي جبار
احتضنت ساحة الاحتجاج في مدينة الكوت، مساء الاثنين الماضي، ندوة حوارية حول "حق التظاهر"، نظمها تجمع حملة الشهادات العليا بالتعاون مع موكب عشائر الجعيفرية.
الندوة التي حضرها حشد من المتظاهرين المعتصمين في الساحة، استهلت بالاستماع إلى النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن.
بعدها اعتلى المنصة الأستاذ ماجد الأسدي، ليتحدث حول الموقف الخارجي من الاحداث الجارية في العراق، أعقبه الناشط والقاص زهير البدري، الذي ألقى الضوء على أنواع الأنظمة السياسية، وما الذي يناسب الواقع العراقي منها.
وساهم الشيخ ابو شجاع ممثلا عن عائلات شهداء انتفاضة تشرين، في تغطية جوانب من موضوعة الندوة، تلاه المحامي مرتضى عبد شنيت، الذي تحدث عن المادة ٣٨ من الدستور العراقي، وما يتعلق بحقوق المواطن وواجباته.
وساهم في الندوة أيضا المحامي محمود العايدي، الذي تطرق إلى قانون الانتخابات وما يحتويه من فقرات سلبية.

************

لا بديل عن حفظ سلمية الانتفاضة وتعميق محتواها
رشيد غويلب
لا نأتي بجديد، إذا قلنا ان أساليب النضال واشكاله يحددها الواقع الملموس، ويبدو ذلك جليا عند تناول الانتفاضة الباسلة المتواصلة في بغداد والعديد من محافظات العراق منذ الأول من تشرين الأول الفائت.
ان الصراع السياسي والاجتماعي خلال سنوات ما بعد الدكتاتورية المنهارة، بين قوى التغيير الشعبية والسياسية من جهة، والقوى المتنفذة التي ابتدعت نظام المحاصصة السياسية وجعلته حاضنة للفساد والتسلط، تميّز بسلميته أولا، وجنوح السلطات الى المضايقة والملاحقة والعنف ثانيا. وكانت نسخته الأخيرة هي الأكثر دموية وبشاعة، وفي الوقت نفسه عكست حجم الخوف الذي تلبس المتسلطين، ورعبهم من يوم حساب قادم. ومن الضروري جدا التأكيد، ان ما نشير اليه لا يتناول جرائم المنظمات الإرهابية المتحالفة مع بقايا نظام صدام حسين، التي حاولت إعادة عجلة التاريخ الى الوراء من خلال مشروع تدميري تبنى قراءة فاشية دينية كانت داعش آخر تجليتها.
ولعل أحد اهم أسباب استمرار وتنوع الاحتجاجات اليوم، الى جانب الواقع الموضوعي الذي انتجها، هو سلميتها ومحتواها الديمقراطي. وعلى هذا الطريق أيضا سارت انتفاضة الشبيبة المستمرة. وخلقت بذلك المقدمات الضرورية لاستمرارها ولتعميق محتواها الذي جسده الكثير مما تشهده ساحات الانتفاضة في بغداد والمحافظات الأخرى. كذلك الوضوح الكافي الذي عبر عنه العديد من المتحدثين الشباب، الذين يخوضون غمار الحوارات الإعلامية للمرة الأولى. ولا يغير من جوهر هذه الحقيقة مشاركات البعض، الذي قد تخونه الامكانية، او الذي يجنح عمدا الى التطرف والسطحية.
ان واقع الانتفاضة البهي لا يخلو من شبيبة قد يدفعهم حماسهم او غضبهم المشروع الى المشاركة في ممارسات تتقاطع كليا مع الأهداف النبيلة التي استشهد زملاؤهم من اجلها.
واليوم وقد تحولت الانتفاضة الى حقيقة لا يمكن تجاهلها، وأثبتت انها ليست سحابة صيف كما تمنى خصومها، يصبح التأكيد على اعتماد وسائل النضال السلمي الضمانة التي تفشل محاولات المتسلطين وامتداداتهم، وما يدفعون به من مندسين وما يقومون به من حرائق مفتعلة واعمال عنف مكشوفة. لزاما، وبعكسه فان ممارسة ابسط اشكال العنف ستقدم خدمة مجانية لمن يريد وأد الانتفاضة واغراقها بالدم، لا سيما وان المتسلطين يراهنون على عامل الوقت ونفاد الصبر وجر المنتفضين الى ساحاتهم، ساحات العنف والنفاق السياسي والحفاظ على حاضنة الخراب القائمة، في حين ان ساحات المنتفضين حاضنات للسلام والتقدم والديمقراطية الحقة. وبالتالي فان البقاء في ساحاتهم والتمسك بقيمها سيحرج المتسلطين ويوسع دائرة التأييد والاهتمام بالانتفاضة، خصوصا بعد ما نجحت في كسر جدران الصمت العالمي. فهناك اليوم من يؤيد الانتفاضة، او على الأقل من يدعو الحكومة الى الأقدام على إجراءات حقيقية ملموسة والكف عن طرح وعود شكلية إضافية. وفي الداخل تتطور مواقف المنظمات الاجتماعية والمؤسسات الدينية لصالح المنتفضين، بل ان أصواتاً لم تكن في البداية تقف في صف المنتفضين تتحدث اليوم عن شرعية الانتفاضة وعدالة مطالبها.
وعلى المنتفضين أيضا ان ينتبهوا الى الدعوات المغرضة التي تريد لانتفاضتهم ان تكون مقطوعة الجذور، وكذلك المحاولات التي يقوم بها نفر من النكرات السياسية لتأجيج المنتفضين ضد حليفهم الشرعي من شخصيات وقوى وطنية، آملين في ملء فراغ سياسي والتمتع بامتيازات وادوار قد يوفرها لهم التغيير المقبل.
لقد سجل تاريخ النضال السلمي للشعوب ولادة ايقونات تاريخية لا يستطيع حتى خصومهم النيل من انسانيتهم ووضوح مقاصدهم. فكانت السلمية وراء خلود غاندي ومانديلا وانجيلا ديفز، والنضال السلمي هو الذي أعاد للرئيس البرازيلي الأسبق لولا دي سلفيا أخيرا حريته. والحراك السلمي الذي ميّز الاحتجاجات الحاشدة ضد الازمة المالية في اوربا هو الذي غيّر كثيراً من التوازنات لصالح الفقراء والمهمشين، وكان وعاء لنشوء حركات وأحزاب سياسية جديدة احتلت مواقعها بجدارة في الساحة السياسية في بلدانها.
ان انتفاضة شعبنا الباسلة، السلمية والحضارية، قادرة هي الأخرى على ان تنتج رموزا للسلام نعتز بها وتفتخر بها الاحيال المقبلة.
ونظرة موضوعية الى تاريخ الصراع السياسي والاجتماعي في العراق وغيره من بلدان العالم تظهر بشكل قاطع، عدم وجود انتفاضة او انتصار شعبي منقطع الجذور، وان عملية نقل التجربة السياسية والنضالية بين الأجيال ضرورة لا بد منها لولادة واقع جديد، يستجيب لحاجات الأكثرية المغيبة، فكرا وممارسة.
لهذا فان ذهن الشباب المتوقد والمبدع بحاجة ماسة الى التمعن في تجربة الأجيال السابقة، من دون استنساخها او التقليل من شأنها. وقد جسدت الحوارات والفعاليات العديدة التي شهدتها ساحة التحرير والساحات الأخرى بنحو ملموس الفائدة المتحققة من حوار الأجيال، لان التلاقح بين خبرة الآباء والاجداد وزخم الأبناء والاحفاد، مكمل لمسارات التغيير المنطلقة من رحم المعاناة.

************

معتصمو البصرة
يصلحون نافورتين خلال أسبوع
البصرة – طريق الشعب
أعلن المعتصمون في "فلكة البحرية" قرب بناية الحكومة المحلية في مركز محافظة البصرة، أول أمس الثلاثاء، عن إنجازهم حملة تنظيف وتصليح لـ "نافورة البحرية"، بعد أن تمكنوا، قبلها بثلاثة أيام، من إتمام إصلاح "نافورة السفينة".
وقال المعتصمون في حديث صحفي، إن المواجهات التي كانت قد دارت بين المتظاهرين وقوات الشغب وقوات امنية أخرى، تسببت في توقف "نافورة البحرية"، مبينين ان "الهدف من عمليات الصيانة التي اجريت على النافورة، هو إيصال رسالة الى من يهمه الأمر، مفادها أن التظاهرات حضارية وسلمية، وليست تظاهرات شغب".
وذكر المعتصمون، أنهم شكلوا فرقاً من المتظاهرين، ستكون مهمتها القيام بحملات تنظيف وتشجير طوعية، في مناطق المحافظة.
وكان عدد من المتظاهرين في محافظة البصرة، قد أطلقوا في وقت سابق، حملة طوعية لصيانة "نافورة السفينة" المعطلة منذ خمسة أعوام، والتي تقع في بداية "شارع الأندلس" بمركز المحافظة.
وقال المتظاهر صفاء صلاح، في حديث صحفي، أن شبابا متطوعين من المتظاهرين بادروا إلى تصليح "نافورة السفينة" على نفقتهم الخاصة، بعد أن كانت عبارة عن مكب نفايات.
وأوضح، أن هناك مبادرات طوعية اخرى سيقوم بها المتظاهرون، من بينها اصلاح "ساعة المعقل" الشهيرة التي تعد معلما تراثيا للبصريين.

*************

في ستوكهولم
معرض تشكيلي
دعماً للانتفاضة
ستوكهولم – عاكف سرحان
برعاية الاتحاد الصابئي المندائي في السويد، افتتحت الجمعية المندائية في ستوكهولم، الجمعة الماضية، معرضا تشكيليا مشتركا للفنانين حازم سلام الخدادي القادم من فرنسا، ورنا حلمي الخميسي القادمة من انكلترا.
حضر المعرض الذي افتتح في مقر الجمعية المندائية في منطقة فلنكبي شمالي العاصمة ستوكهولم، الكنزفرا سلام غياض وجمهور من الجالية العراقية.
في البداية عرض فيلم وثائقي عن الأحداث الجارية في ساحات الاحتجاج العراقية ومآثر المنتفضين. وهو من إعداد المهندس عدي حزام عيال.
بعد ذلك ألقى رئيس الجمعية فاضل ناهي طلاب، كلمة رحب فيها بالحاضرين، وأشاد بالفنانين من أبناء الطائفة المندائية، ودورهم في دعم شعبهم المنتفض ضد الظلم.
ثم افتتح المعرض بإشعال الشموع من قبل الكنزفرا سلام غياض، ورئيس الجمعية، والفنان شاكر بدر عطية رئيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في ستوكهولم، فضلا عن الفنانين حازم ورنا.
من جانبها تحدثت الفنانة رنا إلى الحضور، عن أعمالها المعروضة وموضوعاتها، موضحة أن العديد من اللوحات خصصتها لقضية الحراك الشعبي وانتفاضة تشرين، بينها لوحات حملت عناوين "نازل آخذ حقي"، "وهج بغداد" و"الجرح العراقي".
فيما عرّف الفنان حازم، الحاضرين بموضوعات أعماله المنجزة بالقلم الجاف، والتي بينها لوحة من فن "الكولاج" تعكس أحداث انتفاضة تشرين وتفاعل العراقيين المغتربين معها.
وخلال المعرض الذي استمر يومين، تلقى الفنانان حازم الخدادي ورنا الخميسي، باقات ورد وهدايا رمزية وشهادات تقدير من قبل الجمعية والاتحاد.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg