العدد 68 السنة 85 الأربعاء 20 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
قطاعات مهنية واتحادات ونقابات متضامنة واوساط جماهيرية واسعة
الانتفاضة الشعبية تتواصل بقوة وتشدد على اقالة الحكومة
بغداد – طريق الشعب
واصلت الانتفاضة الشعبية، يوم أمس، زخمها في محافظات عدة، مسجلة نشاطات كبيرة ومسيرات احتجاجية متنوعة جددت المطالبة بإقالة الحكومة وتشكيل اخرى وطنية تعمل على تنفيذ مطالب الجماهير.
إضرابات كربلاء

وازدحمت ، ساحة الاعتصام والشوارع المحيطة في كربلاء ، بالطلبة والاساتذة واصحاب المحال التجارية والباعة المتضامنين مع المعتصمين في المحافظة، من أجل إقالة الحكومة وكشف قتلة المتظاهرين.
وذكر مراسلنا، عبد الواحد الورد، أنه في المدينة القديمة في كربلاء، اعلن اصحاب المحال والمرافق التجارية اضرابهم لليوم الثالث على التوالي بما فيها منطقة باب السلالمة وشارع السدرة وسوق العرب التجاري المحاذي للعتبة الحسينية المجاور لسوق العلاوي – شارع الأمام، والذي أعلن الإضراب أيضاً إلى أجل غير مسمى، فضلاً عن انضمام سوق دجلة المحاذي لشارع العباس الى الإضراب.
وأضاف الورد، في ساحة الاعتصام استمرت المسيرات والاستعراضات الجماهيرية المشاركة في الاضراب بالنزول الى الساحة وقد شوهدت اعلام ورايات للكثير من طلبة المدارس والمعاهد والجامعات، فقد استعرضت ادارة مدرسة البسمة الابتدائية فعالياتها ومشاركاتها منذ ساعات الصباح الاولى، فيما شهدت الساحة مسيرات للكثير من المؤسسات التربوية والتعليمية والمهنية، ومنها المعهد التقني التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومتوسطة المسار للبنين، وموظفو زراعة كربلاء من النساء والرجال.

العاصمة

وفي بغداد، أفاد مصدر امني، باستمرار اغلاق جسور الجمهورية والسنك والاحرار في بغداد وسط "هدوء حذر" تشهده ساحات التظاهر، مشيرا الى أن اعداد كبيرة من طلبة المدارس والجامعات توافدوا الى ساحة التحرير للمشاركة في التظاهرات.
وذكر المصدر في تصريح تناقلته وكالات الانباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الموقف الأمني في العاصمة واماكن التظاهر والجسور الثلاثة وبناية المطعم التركي ومرآب السنك جيد جدا، مبينا "استمرار اغلاق الجسور الثلاثة (الجمهورية والسنك والاحرار)".
وتواصلت اضرابات العاصمة في الكثير من المدارس والجامعات، فيما جددت مناطق ابو دشير والمحمودية التظاهرات.

اعتصام النجف

وفي سياق الاحتجاجات، تواصلت تظاهرات النجف السلمية بمساندة الاعتصام الشعبي وسط المدينة. وقال مراسلنا في المحافظة، احمد عباس، أن تظاهرة كبيرة لأصحاب المحال التجارية والكسبة خرجوا منذ الصباح الباكر في تظاهرة كبيرة للتضامن مع الانتفاضة الشعبية، مبيناً أنهم واصلوا إغلاق محالهم لليوم الثالث على التوالي في الإضراب الذي انتشر في عموم مناطق البلاد.
وأشار عباس، إلى إن نقابة المعلمين واصلت فعالياتها بالتظاهر السلمي المساند للاعتصام، منطلقة من فوق الجسر المقابل لبنايتها باتجاه ساحة الاعتصام في ظل وجود إغلاق شبه تام للمدارس في عموم المحافظة.
وأضاف المراسل، خرجت جماهير الكوفة في تظاهرة شعبية واسعة في مركز المدينة حيث مكان الاضراب العام، معبرين عن تضامنهم ووقوفهم الى جانب اخوانهم المعتصمين في ساحة الصدرين مركز المحافظة.
وأوضح، أن المتظاهرين في الكوفة اغلقوا الطريق الحولي لمطار النجف ونفق المختار وبعض الجسور الأخرى، وسط إضراب شامل للمحافظة باستثناء الدوائر الصحية والخدمية.

تظاهرات بابل

ومن جانب آخر، واصلت جماهير بابل التظاهرات الشعبية في اماكن عديدة.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، محمد علي محيي الدين، أن سوق الحلة الكبير خرج في تظاهرة ضمت أصحاب المهن الحرة، متوجهاً إلى ساحة الحرية تحت مجسر الثورة للمشاركة مع الطلبة والمعلمين والشباب والموظفين وغيرهم في الإضراب العام.
وأوضح محيي الدين، أن الشعارات الرافضة لوثيقة اجتماع الجادرية كانت في مقدمة التظاهرات، في حين استمرت الجامعات والمعاهد والمدارس بإغلاق أبوابها.
وأوردت الأنباء في المحافظة، أن مدراء عامين تعرضوا إلى تهديدات بالعنف او النقل من مناصبهم مقابل سماحهم بخروج الموظفين الى التظاهرات.

نساء واسط

وفي غضون ذلك، خرجت نساء واسط، في مسيرة مؤيدة للمنتفضين في المحافظة وبقية مدن العراق.
وبيّن مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، أن نساء المحافظة نددن خلال المسيرة التي انطلقت من ساحة تموز باتجاه ساحة الاعتصام، بالفاسدين وقوى الخراب والمحاصصة، مشيراً إلى أن المسيرة لاقت ترحيباً كبيراً من قبل المعتصمين.
يُذكر أن الكوادر التدريسية استمرت في التظاهرات مع بقية القطاعات المهنية المؤثرة.

دوائر الديوانية

إلى ذلك، افاد مصدر أمني من محافظة الديوانية، بإغلاق 6 دوائر حكومية في المحافظة.
ونقلت وكالات الأنباء، عن المصدر قوله، إن "المتظاهرين في محافظة الديوانية أغلقوا كلا من، مديرية التربية، هيئة الاستثمار والإحصاء، كاتب العدل، مؤسسة السجناء السياسيين، ديوان المحافظة، وقسم العمل التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية".

ميسان متواصلة

وفي ميسان، واصلت الانتفاضة زخمها الاحتجاجي الكبير الذي تضمن الكثير من الاضرابات في الدوائر والمرافق الدراسية.
ودعت منسقيه العشائر في المحافظة في بيان لها "جميع عشائر ميسان الى الخروج في تظاهرات مساندة للانتفاضة تحمل البيارغ والاعلام العراقية والتوجه يوم غد الخميس الى ساحة التظاهر الرئيسة المقابلة لمبنى المحافظة".

البصرة والسماوة

وما زالت البصرة تواصل اضراباتها واعتصاماتها وتظاهراتها في اكثر من مرفق باستثناء الدوائر الصحية والخدمية.
وقال مراسلنا، أحمد ستار، أن تظاهرة خرجت لعدد من طلبة كلية شط العرب وبعض الاعداديات في ساحة البحرية موقع الاعتصام المركزي، هتفت ضد الفساد.
وأوضح ستار، أنه تم نصب خيمة لكلية شط العرب في موقع الاعتصام، فيما تظاهر مجمع كليات كرمة علي، واقدم على اغلاق مديرية تربية البصرة، لافتاً إلى أن أغلب اعداديات المحافظة اضربت عن الدوام بعد ان سجلت حالة اختطاف لاحد طلبتها في قضاء ابي الخصيب.
وفي السياق، واصلت السماوة زيادة الزخم الاحتجاجي في الرميثة ومنطقة الخضر والوركاء.
ودخلت دائرة صحة المحافظة في اضراب عن الدوام ونصب خيمة للاعتصام مع بقية المواطنين المعتصمين، بينما تواجد موظفو جامعة المثنى في ساحة الاعتصام ايضا.

طلبة ديالى

وانطلقت صباح أمس، في ديالى، تظاهرات طلابية في 4 مدن داخل المحافظة.
وقال مصدر في شرطة المحافظة، في حديث صحفي، إن "تظاهرات طلابية سلمية جابت مدن بعقوبة والخالص وبلدروز وبني سعد وهي ترفع الاعلام العراقية وتدعو الى إصلاحات سياسية واقتصادية في البلاد"، مبيناً أن "قوات حفظ القانون المعنية بتأمين التظاهرات وفرت أطواقاً حولها لمنع حصول أي خروقات".

في الناصرية

وفي الأثناء، أفادت الأنباء بتجدد التظاهرات في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، بمشاركة عشرات الطلبة.
واستنكر المتظاهرون في المحافظة، الاعتداء الارهابي الذي طالهم في وقت سابق، بينما تواصل الاضراب الطلابي وتم ارجاء امتحانات الدور الثالث للطلبة الى وقت لاحق.
************
تصريح المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
لا حل الا بالاستجابة الفورية لارادة الشعب

خرج اجتماع الكتل السياسية الذي التأم ليلة امس في بغداد ببيان لا يمكن اعتباره الا مظهر آخر للمماطلة والتسويف والمراهنة على عامل الزمن وعدم الاكتراث لدماء الشهداء، والا محاولة لإعادة تسويق المنهج الفاشل ذاته في إدارة شؤون البلد، الذي تتحمل القوى الحاكمة المتنفذة على اختلاف تكويناتها مسؤوليته. مثلما تتحمل مسؤولية القراءات الخاطئة لمجريات الاحداث وتطوراتها، وما ينجم عن هذا كله من حالة استعصاء وانسداد سياسي واجتماعي، واستمرار نزيف الدم وسقوط اعداد متزايدة من الشهداء والجرحى.
وليس غريبا ان تتهرب السلطات المعنية من تحمل المسؤولية السياسية والأخلاقية والجنائية عن ذلك، فدماء الشهداء لا يمكن ان تُنسى بتقادم الزمن، والشهداء انفسهم لم يفتدوا بها الوطن الا لكي تصبح مناراً على طريق غد آخر وضاء، بعيد عن الفاشلين والفاسدين ومنهج محاصصاتهم المقيتة، وعن كل من أوصلوا بلدنا الى ما هو عليه من حال يرثى لها.
ان على الجميع ان يدركوا جيداً الحقائق الجديدة التي افرزتها الانتفاضة، حيث لم يعد بالإمكان ترقيع الوضع بحلول جزئية مبتسرة. وان أي تأخر في ادراك هذه الحقيقة يعرض البلد الى مخاطر كارثية لا تحمد عقباها.
وان اية مراهنة على عامل الوقت، وعلى محدودية اعداد المنتفضين، وعلى الحل الأمني القمعي، انما هي إطالة غير مجدية لأمد الازمة، في الوقت الذي يتوجب فيه ان يترسخ اليقين بان المنتفضين، كما يعلنون تكرارا في بياناتهم ونشراتهم، لن يعودوا الى بيوتهم قبل تحقيق أهدافهم كاملة، وان استقالة الحكومة او اقالتها هي نقطة الشروع في ذلك.
ان الوقت يضيق، ولا مخرج الا بالاستجابة الفورية لارادة الشعب.

19/11/2019
********
"حقوق الإنسان" تطالب بوضع حد لعمليات اختطاف الناشطين
بغداد – طريق الشعب
طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أمس الثلاثاء، الجهات الحكومية بإيقاف مسلسل الاختطافات الذي طال العديد من الناشطين والإعلاميين، داعية الكشف عن الجهات المجهولة التي تقوم بهذه الأعمال.
وقالت المفوضية في بيان لها، نطالب "القائد العام للقوات المسلحة بإلزام الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية وجهازي الأمن الوطني والمخابرات والأجهزة المختصة الأخرى باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف مسلسل الاختطاف الذي طال الناشطين والإعلاميين والكفاءات وعددا من المحامين والكشف عن الجهات المجهولة التي تقوم بها تحدياً لسلطة الدولة والقانون". وشدد على أن "تتحمل الأجهزة الأمنية المعنية مسؤولياتها والقيام بواجباتها في التحري والكشف عن مصير المخطوفين وإطلاق سراحهم فوراً، وإحالة المتورطين الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل كونهم ارتكبوا انتهاكاً صارخاً لحقوق المواطنين في الأمن والأمان والحق في الحياة". وسجلت عمليات اختفاء عدد من الناشطين والأشخاص في الآونة الأخيرة بالعراق، الذي يشهد منذ تشرين الأول الماضي، احتجاجات غير مسبوقة تطالب برحيل الحكومة، سقط على إثرها 335 قتيلاً و15 ألف جريح، وفق أرقام رسمية ومدنية.
*******
احتجاجات واعتصامات توقف عمل خور الزبير النفطي وشركة نفط ذي قار
بغداد - طريق الشعب
عاد متظاهرو البصرة وذي قار، يوم أمس، إلى إشهار ورقة حقول النفط والموانئ في وجه الحكومة، وذلك بعد أيام من إخلاء الطرق المؤدية إلى الحقول النفطية التي يستخرج منها أغلب إنتاج العراق من النفط.

قطوعات وتظاهرات

وأوردت الأنباء، أن العمل في ميناء خور الزبير النفطي توقف بسبب قطع الطرق المؤدية اليه من قبل المتظاهرين، فضلاً عن مساهمة مهندسي شركة نفط ذي قار بإيقاف عمل الشركة من خلال الاحتجاجات أيضاً.
وقال مراسلنا في ذي قار، إن مهندسين معتصمين امام شركة نفط ذي قار منعوا مؤخراً، الموظفين من الدخول الى الشركة، الامر الذي دفع ادارة الشركة الى اغلاق ابوابها والتوقف بشكل مؤقت عن العمل.
ومن جهته، قال رئيس نقابة العاملين في النفط والغاز، جعفر جواد، في بيان له، إن "النقابة قررت المشاركة في الإضراب العام احتجاجاً على الأوضاع المزرية التي يعاني منها أبناء الوطن"، مطالباً بـ"الحقوق والحريات والعدالة الاجتماعية التي كفلها الدستور، والمساندة الكاملة للمتظاهرين في عموم العراق".
يُذكر أن صحيفة "العربي الجديد" كانت قد نقلت في وقت سابق، عن مسؤول نفطي لم يكشف عن اسمه، قوله، أنه "رغم استمرار عمليات الاستخراج والتصدير، إلا أن هناك مخاوف من أن رسائل المتظاهرين لن تبقى على هذا النحو، وقد يتم تصعيدها بشكل أكبر، خصوصاً وأن هناك شركات أجنبية عاملة في الجنوب تتعامل مع الجانب الأمني بحذر كبير".

ايقاع احتجاجي متصاعد

وفي السياق، بيّن الخبير الاقتصادي جاسم الفتلاوي، إن "استمرار التظاهرات على منحى تصاعدي سيؤجل بالتأكيد مساعي الحكومة في الإعلان عن جولة تراخيص نفطية جديدة أمام الشركات العالمية النفطية".
وقال الفتلاوي، في تصريح صحفي، أن "المتظاهرين يضغطون على المرافق الحيوية النفطية لذا قد تكون البصرة وميسان أولى المحافظات التي ستسترضيها الحكومة في الوظائف أو الخدمات".
وبخصوص خسائر الإغلاق، أفاد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة عبد الكريم خلف، في تصريح سابق، بأن إغلاق ميناء أم قصر، كبد العراق خسائر تقدر بـ 6 مليارات دولار، في حين نفى مسؤول كبير في وزارة النقل هذا الرقم، وأوضح أن وزارته هي المعنية بتقدير حجم الخسائر، وليست الجهات الأخرى.
********
ناشطون اكدوا عدم جدوى التخويف وان الحراك ماضٍ قدماً
خبير قانوني: تهديد المتظاهرين بالمادة "4 إرهاب" محاولة لشرعنة القمع
بغداد - عبدالله لطيف
بعدما دعا رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، مؤخراً، إلى التعامل مع المواطنين الذين يدعون الى الإضراب عن الدوام في المدارس، وفق قانون الإرهاب، مقابل تصاعد الزخم الاحتجاجي الطلابي الذي يجتاح غالبية مدارس وجامعات العراق، اعتبر خبير قانوني معروف، إن هذا الخطاب الحكومي، هو محاولة لشرعنة قمع المتظاهرين، فيما أكد ناشطون في التظاهرات، أن هذه الدعوات لن تنال من عزيمتهم.
تسيس القضاء

وقال الخبير القانوني، زهير ضياء الدين، ان "السلطات تحاول تسييس القضاء من خلال اللعب على النصوص القانونية لتصبح ادوات بيدها لقمع المتظاهرين"، مبيناً أن "حرية التعبير مكفولة دستورياً بنص مطلق وهي تشمل التظاهر والاعتصام والاضراب".
واوضح ضياء الدين في تصريح خاص لـ"طريق الشعب"، اننا نحن القانونيون نلتمس ان الحكومة تحاول تطبيق المادة 4 ارهاب على بعض المتظاهرين ولهذه المادة تفسير خاص لا ينطبق على كل اشكال الاحتجاج"، مضيفاً أن "هذا التصريح لرئيس الوزراء هو محاولة لتشريع عملية القمع التي تجري على المتظاهرين والمعتصمين". وتابع الخبير، "اذا كان في العراق قضاء عادل فعليه ان لا يستجيب لهذه التصريحات"، مشيراً الى ان "هذا التصريح هو اداة من ادوات القمع التي تمارس ضد المتظاهرين الذين يتوجب عليهم التحرك على المنظمات الدولية لإيقاف هذه الانتهاكات الحاصلة".
وأوضح أن "الجهة المعنية بإصدار مثل هذه القرارات هي سلطات القضاء في البلاد وليس رئيس الوزراء الذي يمثل السلطة التنفيذية".

ترويع المنتفضين

ومن جانبه، قال الناشط المدني علي عبدالخالق لـ"طريق الشعب"، اننا "كمتظاهرين نرى ان هذه السلطة فقدت السيطرة على الاوضاع، ووجودها اصبح خطراً على حياة المواطنين".
وأوضح عبدالخالق، ان "حملات الترويع لا تشمل فقط المنتفضين بل طالت حتى المتعاطفين مع التظاهرات ونرى بين حين وآخر ان السلطة تلوّح بزج الجيش في التظاهرات"، مبيناً ان "السلطات تسعى الى إرهاب المتظاهرين العزل الداعين إلى الاضراب وترويعهم من خلال تهديدهم بتطبيق قانون مخصص لناس مارست جرائم كبرى ومصيرهم الاحكام المؤبدة والاعدام".
وتابع الناشط، أن "هذه الحكومة سوف تستعين بكل الادوات المتاحة لها من اجل اخماد التظاهرات وهي ايضاً تحاول ايقاف حملة التضامن مع الانتفاضة"، مؤكداً أن "هذه الدعوات مرفوضة ونطالب المجتمع الدولي بالتدخل لإيقاف الانتهاكات التي ما زالت تمارس على المتظاهرين، فضلاً عن محاولات التضييق على الحراك الشعبي".
ومضى عبد الخالق بالقول، أن "من يراقب ساحات الاحتجاج لا يجد اي أثر سلبي على المتظاهرين بعد تصريح عبد المهدي ولن يتراجع احد عن موقفه، فعندما حاولت الحكومة قبل اسابيع فرض حظر تجوال بعد منتصف الليل في محاولة منها للتضييق على الاحتجاجات وجدنا ان المواطنين عملوا على كسر هذا الحظر، وهذا ما يؤشر فشل أي محاولة حكومية للتضييق على الانتفاضة".
حكومة فاقدة للشرعية

وفي المقابل، أوضح الناشط المدني، أحمد الساير، لـ"طريق الشعب"، أن "الحكومة الحالية فاقدة للشرعية، وأي قرار يصدر عنها ليس له قيمة قانونية.
وأضاف الساير، أن "الشعب مصدر السلطات وتظاهراته ومطالبه دستورية"، مؤكداً أنه "من الطبيعي أن تتجه الحركة الاحتجاجية إلى التصعيد، لأن الحكومة لم تستجب حتى اللحظة إلى مطالب المتظاهرين، ولهذا فإن دعوات التخويف هذه لا معنى لها".
***********


ص 2

الأطراف الكردستانية تسعى للوصول إلى اتفاق نهائي مع بغداد

أربيل – طريق الشعب
تعتزم رئاسة إقليم كردستان التنسيق مع كل الأطراف الكردية، بقرار من رئيس الإقليم نيجيرفان البارزاني، وذلك بهدف الوصول الى اتفاق نهائي مع الجانب العراقي. وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، قد حضرا اجتماعاً لـ12 طرفاً سياسياً عراقياً، وذلك بحضور رئيس جمهورية العراق، والنائب الثاني للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالح. وبحسب المعلومات التي نقلتها شبكة روداو الإعلامية، فإن رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، قد أبلغ الأطراف العراقية في الاجتماع، أنه "مع التنسيق مع كافة الأطراف الكردستانية المشاركة في البرلمان وحكومة العراق، حول الوثيقة النهائية للاجتماع"، كما أنه أبلغهم أيضاً أنه "يرى ضرورة حضور التحالف الكردستاني معاً في كل اتفاق سياسي مقبل، وأن يتم التنسيق مع كل الأطراف السياسية". ومن المقرر أن يتم نشر البيان الرسمي النهائي للاجتماع، مع موقف التحالف الكردستاني من الأطراف الكردستانية، اليوم الاربعاء.

**********


احكام بالسجن تشمل مديرة عقارات ذي قار ومدير الرعاية الاجتماعية في نينوى
النزاهة تصدر أوامر استقدام بحق وزير حالي واعضاء مجالس محافظات ومسؤولين حكوميين آخرين

بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، يوم أمس، عن صدور أوامر استقدام عديدة بحق وزير الثقافة الحالي ومسؤولين في محافظة ذي قار على خلفية استغلال محرمات نهر الفرات، فضلاً عن الحكم بالسجن عام واحد على مديرة عقارات الدولة في المحافظة، وفيما كشفت عن صدور اوامر استقدام أخرى بحق كل من مدير صحة النجف، ورئيس وأعضاء مجلس محافظة واسط، أكدت اصدار حكم قضائي بالسجن لمدة خمسة عشر عاماً على مدير دائرة الرعاية الاجتماعية في نينوى ومتهم آخر قاموا باختلاس مبالغ مالية تابعة للدولة.

وزير ومسؤولون محليون

وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أوامر الاستقدام شملت، وزير الثقافة الحالي عبد الأمير مايح الحمداني، والنائب السابقة، خديجة جابر محمد، والمحافظ السابق لذي قار، يحيى محمد باقر الناصري، إضافة إلى كل من مدير حقل الغراف النفطي، ستار مهدي جباره، و6موظفين آخرين ضمن عناوين وظيفية صغيرة، نتيجة تجاوزهم على محرمات نهر الفرات وتشييدهم أماكن ترفيهية خاصة عليها".
وفي السياق، أفاد مصدر مطلع في محافظة ذي قار، بالحكم على مديرة عقارات الدولة في المحافظة، بالسجن لمدة سنة واحدة.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر قوله، إن "هيئة النزاهة أصدرت حكماً بالسجن لمدة سنة واحدة بحق مديرة عقارات الدولة بمحافظة ذي قار، قتاد حسون محمد، على خلفية اتهامها ببيع عقارات الدولة خلافاً للضوابط".
مدير صحة النجف

وفي الأثناء، أعلنت النزاهة عن صدور أمر استقدام بحق المدير العام لدائرة صحة النجف السابق، استنادا إلى أحكام المادة 341 من قانون العقوبات العراقي.
ووفقاً لبيان دائرة تحقيقات الهيئة، فإن "محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة بمحافظة النجف أصدرت أمر استقدام بحق المدير العام لدائرة صحة النجف السابق، إضافة إلى موظف آخر في شعبة العقود"، مشيرة إلى أن "الأمر صدر استنادا إلى أحكام المادة 341 من قانون العقوبات العراقي، لوجود مخالفات في تجهيز الأدوية الخاصة بالأمراض السرطانية خلال عام 2018".

رئيس وأعضاء مجلس واسط

وفي غضون ذلك، كشفت الهيئة، عن صدور أمر استقدام آخر بحق رئيس وأعضاء مجلس محافظة واسط وفق المادة 340 من قانون العقوبات العراقي.
وذكرت في بيان مقتضب، تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "أمر استقدام صدر بحق رئيس وأعضاء مجلس محافظة واسط وفق المادة 340 من قانون العقوبات".
وتنص المادة 340 من قانون العقوبات العراقي على: "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو بالحبس كل موظف أو مكلف بخدمة عامة أحدث عمداً ضرراً بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل فيها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الأشخاص المعهود بها اليه".

حكم مسؤول مختلس

وأعلنت الهيئة أيضاً عن تفاصيل الحكم الصادر بحق مدير دائرة الرعاية الاجتماعية في نينوى الأسبق، لقيامه باختلاس أموال عائدة للدولة.
وقالت دائرة التحقيقات التابعة لها، إن "المدان الهارب الذي كان يشغل منصب مدير دائرة الرعاية الاجتماعية في نينوى، قام بالاشتراك مع أحد المتهمين العاملين في الدائرة باختلاس المبالغ المتحصلة من استرجاع المبالغ المدفوعة إلى المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية في المحافظة"، موضحة أن "محكمة جنايات نينوى / الهيئة الثالثة، بعد اطلاعها على أقوال الممثل القانوني لدائرة الرعاية الاجتماعية والتحقيق الإداري الذي أوصى بتوجيه عقوبة العزل بحق المتهمين ولثبوت ارتكابهما فعلا خطيرا توصلت إلى القناعة الكافية بتجريمهما".
ولفتت الدائرة، إلى أنه "تم الحكم على المدانين بالسجن لمدة خمسة عشر سنة استنادا لأحكام المادة (316) من قانون العقوبات بدلالة مواد الاشتراك 47 و48 و49 منه".

************

انقسامات داخل التحالفات السياسية بسبب التظاهرات

بغداد – طريق الشعب
ذكر مصدر سياسي مطلع، ان التظاهرات التي تشهدها عدد من المحافظات ادت الى حدوث انقسامات داخل التحالفات السياسية، لافتا الى ان موت بعض التحالفات التي أُسست في العامين الأخيرين بات وشيكاً. وقال المصدر ان "الإعلان عن تفكك أو موت بعض التحالفات السياسية التي أُسست في العامين الأخيرين بات وشيكاً"، مشيرا الى ان "هناك تحالفت باتت مهددة بالانقسامات". وأضاف أنه "بعد انطلاق التظاهرات والاحتجاجات الشعبية، أصبحت هناك انقسامات كبيرة في التحالفات السياسية، وحتى داخل الحزب أو الكتلة نفسها بسبب فقدان السيطرة على إعادة الشارع لما كان عليه سابقاً في السنوات الماضية".
من جانبه، اكد القيادي في ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، بتصريح صحافي أن "التظاهرات أحدثت هزة حقيقية أصابت بُنية التحالفات السياسية"، مشيرا الى ان "التظاهرات فرضت معادلة جديدة سترضخ لها كل القوى السياسية".
من جهته، أكد القيادي في جبهة الإنقاذ والتنمية أثيل النجيفي، أن "التظاهرات والاحتجاجات الشعبية صدّعت فعلاً التحالفات السياسية، وشهدنا تجمّع معظم القوى السياسية لتأييد ودعم حكومة عبد المهدي، ورفض إقالتها، فيما ثلاث جهات انحازت إلى المعارضة بعد التظاهرات وهذه الجهات هي فقط الآن تطالب بإقالة الحكومة وتشكيل حكومة مؤقتة تكون مهمتها إجراء انتخابات".

***********

الحديثي: رئيس الوزراء سيتوجه قريبا الى البرلمان

بغداد – طريق الشعب
اكد المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي، أمس، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيقدم تعديلات وزارية إصلاحية.
ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية عن الحديثي قوله إن " عبد المهدي سيقدم قائمة بعدد من الوزراء للوزارات الخدمية والاقتصادية والمعنية في ملف الاصلاحات والاستجابة لمطالب المتظاهرين على المستوى المعيشي والخدمي".
واضاف أنه "تم اختيار بعض المرشحين وهناك استكمال لاختيار البعض الاخر وفقا لاعتبارات مهنية خالصة وقناعات رئيس الوزراء بقدرات وامكانيات المرشحين الجدد للاستيزار، بعيدا عن تدخلات وتأثيرات الكتل السياسية وترشيحاتها".
وتابع ان "رئيس الوزراء سيتوجه قريبا الى مجلس النواب لطرح رغبته في التعديل الوزاري"، مطالبا "مجلس النواب بمساندته في هذا التوجه لوضع آلية جديدة في ما يتعلق بعملية الاستي زار بعيدا عن المحاصصة السياسية او الولاءات الحزبية والكتلوية التي كانت تغلب على آلية الاختيار في الحكومات السابقة".

************

النقابات والاتحادات المهنية في العراق: نطالب باستقالة الحكومة

أصدرت النقابات والاتحادات المهنية في العراق امس الاول (18 /11)بيانا جاء فيه:
بعد مرور اكثر من أربعين يوما على الحراك الجماهيري المطالب بالحقوق المشروعة للشعب العراقي والمتمثلة في تحقيق العدالة الاجتماعية والتمثيل الحقيقي ومحاربة الفساد، والذي ترافق معه حراك نقابي مكثف للتواصل مع القوى والشخصيات السياسية بغية الوصول الى رؤية مشتركة ووضع خارطة طريق تضمن تحقيق مطالب الجماهير تحت سقف القانون وعلى طاولة التفاوض العقلاني البعيد عن التشنجات والمزايدات الإعلامية.
وبعد سلسلة متصلة من اللقاءات والحوارات نؤكد لجماهيرنا اننا لم نلمس اية جدية من هذه القوى والشخصيات لتحقيق تتغير حقيقي يضمن وضع مطالب الجماهير على سكتها الصحيحة وفق جدول زمني، ولم نلمس مصداقية في الوعود التي أعطيت ولا رغبة حقيقية في التعاون مع النقابات والمنظمات والشخصيات المستقلة عبر برنامج واضح يضمن الشراكة الحقيقية المنتجة لخطوات عملية تعكس تلبية مطالب الشعب ورغباته، حيث تصر هذه القوى على احتكار صناعة التغيير وآلياته وترغب في احداث تغييرات ظاهرية وشكلية لا تعالج لب المشاكل التي تجذرت في النظام السياسي وهي الفساد والمحاصصة وغياب التمثيل الحقيقي للشعب في سدة السلطة.
ولكوننا مؤسسات مهنية منتخبة من شرائحنا المهنية التي تمثل عماد مؤسسات الدولة ومحركها وحيث اننا جزء لا يتجزأ من الحراك الشعبي نضع خارطة الطريق هذه امام السلطات الثلاث للعمل من خلالها وهي:
1. تؤكد النقابات والاتحادات المهنية مطالبها وخارطة الطريق التي ذكرت في بيانها السابق وتؤكد على مطالبتها باستقالة الحكومة.
2. الإسراع في اجراءات تعديل قانون الانتخابات بما يؤمن التمثيل المتوازن والانتخاب الفردي وتغيير مفوضية الانتخابات.
3. إيجاد تمثيل حقيقي لصوت الشعب في جميع مراحل التغيير الدستوري والقانوني من خلال وجود ممثلي النقابات والمنظمات والشخصيات الاكاديمية المستقلة في شراكة حقيقية وليس مجرد الاستشارة الشكلية.
4. اجراء انتخابات مبكرة بإشراف دولي.
5. تكليف مجلس النواب الجديد المنتخب بإجراء التعديلات الدستورية وذلك لقناعتنا ان العملية السياسية الحالية لن تنتج الا نفسها.
6. إيقاف الإجراءات التعسفية المتخذة ضد المتظاهرين السلميين كافة والكشف عن الجناة الذين تسببوا في سفك دماء المتظاهرين والقوات الأمنية وحصر السلاح بيد الدولة.
وختاما نجدد التأكيد على وحدة الموقف النقابي وصلابته ووحدة اصواتنا مع أصوات أبناء وطننا كافة المطالبين بدولة سيادة القانون والعدالة والنزاهة وتساوي الفرص.


***********


الدفاع توضح حقيقة ما جرى في المنصور:
متظاهرون حاولوا اقتحام مدرسة للبنات
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة الدفاع، أمس، توضيحا بشأن ما جرى في منطقة المنصور غربي العاصمة بغداد، مبينة أن مجموعة من المتظاهرين حاولوا اقتحام مدرسة للبنات.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العميد يحيى رسول، "أود ان اوضح للرأي العام ان ما جرى يوم امس الأول في منطقة المنصور ببغداد هو استنجاد اهالي الطلبة بقوات الفرقة السادسة جيش عراقي، بعد ان حاول بعض المتظاهرين اقتحام مدرسة المتميزات للبنات".
وأضاف، "رغم ذلك اخذنا الاجراء القانوني مع العناصر التي لم تتعامل بشكل مهني وهم مودعون التوقيف". وكان يحيى رسول قد قال، في تصريح صحفي، إن "الضابط آمر القوة المسؤول عن حادث تصادم المنتسبين والطلبة في منطقة المنصور تم ايداعه التوقيف هو وأحد الجنود".
وأضاف رسول، أن "الوزارة اتخذت اجراءً قانونيا بحقهم"، مؤكداً أن "تصرفهم كان فردياً ولن نقبل بأي اعتداء على ابنائنا الطلبة واخواننا المتظاهرين".
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، قد تناقلت في وقت سابق، مقطعاً مصوراً يظهر اعتداء منتسبين في الجيش على عدد من الطلبة المشاركين في الاعتصامات الجارية التي تشهدها البلاد.

*************

لابد من تشكيل حكومة جديدة يكون همها اجراء انتخابات سليمة
محمد شياع السوداني: الحكومة الحالية لا تستطيع استعادة
"هيبة الدولة" وإقالتها لا بد منها

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق، النائب محمد شياع السوداني، أمس، أن الحكومة الحالية لا تستطيع استعادة هيبة الدولة والقانون، مبينا أن إقالتها ستكون شيئاً لابد منه لإعادة الاعتبار الى الانتخابات وكل مظاهر الدولة.

وقال السوداني في بيان تلقته "طريق الشعب" إنه "لم تعد الحاجة الى اجراء إصلاحات جذرية سياسية واقتصادية وحتى اجراء تعديلات دستورية وكذلك القيام بحملة حقيقية لمكافحة الفساد مطلبا للمحتجين والمتظاهرين فحسب ، بل تحول ذلك الى هدف للجميع وحديث الناس في كل مكان، هذا الإجماع الذي لا يجرؤ حتى المتضررون منه على المجاهرة بمخالفته، وفر زخما هائلا للمضي قدما في عملية الإصلاح المنشودة، ومن هنا ينبغي ان يلتفت الجميع لا سيما المحتجون والمحتشدون حاليا في الشوارع والساحات الذين كان لهم فضل إطلاق هذا الحراك المبارك الى التركيز على المفاصل الحيوية التي تحتاج الى الإصلاح والتغيير وعدم الانشغال وتضييع الوقت بالتفاصيل التي ليس من ورائها طائل".
وأضاف :"شيئا فشيئا تتبلور خارطة طريق يتحتم متابعتها بدقة ومواصلة العمل على أساسها، نستطيع القول ان الاتجاه اصبح واضحا نحو البدء بإصلاح القوانين المفصلية التي لا يمكن تغيير الواقع والقيام بعملية إصلاح حقيقية وتغييرات جذرية دون اجراء تعديل جذري وأساسي فيها".
ولفت البيان إلى أنه "في مقدمة هذه القوانين، قانون الانتخابات الذي يعد البناء التحتي الذي تشيّد عليه الأبنية الفوقية من الأحزاب السياسية وأوزانها الشعبية ومن ثم البرلمانية وما يترتب على ذلك من استحقاقات سياسية وغير سياسية. ويبدو ان الاحزاب لدينا اكتسبت خبرة في هذا المجال اكثر من اي مجال آخر وصارت تتقن عملية ادارة الموضوع بما يضمن مصالحها في مختلف الأحوال، وذلك يتم بطرق قانونية ولكن بصياغات مختلفة لا يشخصها الا المتمرسون في هذا المجال ومن هنا تشتد حاجة المحتجين الى مفاوضين و خبراء قانونيين يمكنهم ترجيح صياغة من هذه الصياغات لضمان حصول تغيير او إصلاح، ويمكن أن يتحول ذلك الى مطلب يصر عليه المتظاهرون ويرفضون المساومة عليه، فنحن الآن شئنا ام أبينا تحولت الساحات لدينا والحشود في مختلف محافظات الحراك الى ما يشبه البرلمان الثاني الذي قد يكون أصدق تمثيلا لصوت الأمة من الأول أي مجلس النواب الحالي، وطالما كان هناك محتجون ومتظاهرون سلميون يعتصمون على مقربة من البرلمان وتكاد اصواتهم تسمع داخله لا يستطيع البرلمان الحالي تمرير قوانين بدون الاستماع اليهم والأخذ بنظر الاعتبار ما يقدمونه من رؤى وافكار، فكونوا أيها الشباب على بينة من ذلك ولا تنشغلوا بصغائر الأمور وتتركوا عظائمها فتذهب تضحياتكم العزيزة والغالية دون ثمن يمكن ان يرقى الى مستواها لا سمح الله".
وتابع السوداني، أن "من القوانين المهمة أيضا ولا بد العمل على إعادة صياغتها هي قانون المفوضية العليا للانتخابات او اي هيئة تتولى ادارة العملية الانتخابية والإشراف عليها بغض النظر عن اسمها وعدد أعضائها وغير ذلك، وهذه هي الأخرى على جانب كبير من الأهمية لإنجاز اي عملية انتخابية ذات معنى ومصداقية، لا قيمة لأي انتخابات غير موثوقة ولا وزن لأي اقتراع شعبي مالم يكن بأيدٍ امينة وغير منحازة؛ لذا عليكم ان تفتحوا عيونكم جيدا كي لا نسلم اصوات الشعب وهي اثمن ما تملكه اي أمة إلا بأيدٍ امينة وكفوءة".
وأشار إلى أنه "من حسن الحظ ان القانونين الآن قيد المناقشة في البرلمان الاول او قل في الغرفة الاولى من البرلمان (اي مجلس النواب) وأنتم الغرفة الثانية التي ستكون اكثر فاعلية وتأثيرا وهي ساحاتكم التي تصدح بصوت الشعب وتتحسس آلامه أكثر من غيرها".
واردف أنه "بعد إصلاح هذين القانونين نكون قد هيأنا الأدوات اللازمة لإطلاق انتخابات اصدق تعبيرا عن إرادة الشعب ولكن لابد من توفر حكومة قوية لديها قوة مهابة وارادة صادقة في اجراء انتخابات نزيهة، لا مجال لترك الأمور سائبة بيد المليشيات والعصابات الطامحة بغطاء سياسي لممارساتها أضافة الى ما لدى الكثير منهم من مال سياسي وفير من الفساد يمكن أن يُسخر كله لشراء الذمم وكسب أصوات الفقراء المحتاجين للقمة العيش، ولا مجال للتهاون امام عمليات التزوير والتهديد والتحشيد خارج إطار القانون التي زخرت بها الانتخابات السابقة فجاءت بنتائج عرجاء لا يطمئن لها احد وما نعيشه اليوم هو احدى نتائجها".
واختتم السوداني قائلا :"إن اقالة الحكومة كحلقة اخيرة في هذه السلسلة ستكون شيئا لابد منه لإعادة الاعتبار الى الانتخابات وكل مظاهر الدولة، لقد تدهورت هيبة الدولة وانهارت معها هيبة القانون ولم يعد بإمكان الحكومة الحالية استعادتها، فلابد من تشكيل حكومة جديدة يكون اكبر همها اجراء انتخابات سليمة واعادة الاعتبار الى القانون ومؤسسات الدولة خلال فترة زمنية محددة غير طويلة".

***********

ص3
محافظ النجف: إيقاف التعيينات الأخيرة في الكهرباء بسبب "المحسوبية "

النجف – طريق الشعب
قرر محافظ النجف، لؤي الياسري، أمس، إيقاف التعيينات الأخيرة لدائرة توزيع كهرباء النجف بسبب ’’المحسوبية’’.
وقال الياسري في بيان إنه "اوقفنا العمل بصدور الامر الاداري لتعيينات الكهرباء في محافظة النجف، والبالغة 124 درجة وظيفية، من أجل اكمال اللجنة التحقيقية اعمالها ورفع تقريرها النهائي لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".
وأضاف البيان، أنه "تم اطلاع المعنيين بوزارة الكهرباء وقد ايدوا اجراءاتنا إيقاف الامر الإداري، وسيتخذون الاجراءات القانونية بحق المخالفين وفق القانون"، مشيرا إلى أن "التحقيقات الاولية تشير الى بعض الموظفين في الكهرباء قاموا بدرج اسماء اولادهم فضلا عن أقاربهم في التعيينات ضمن المحسوبية والمنسوبية ". وتابع الياسري :"لن يكون هناك تمييز او طبقية ضد ابناء النجف ولن نسمح بمصادرة حقوقهم باي شكل من الاشكال وهذا نهج المطالبين بالإصلاح والقضاء على الفساد ".
000000000000000000000000000000000000000000000000000
موظفو التفتيش في "المنتجات النفطية" يتظاهرون ضد مديرهم الجديد

بغداد-طريق الشعب
تظاهر العشرات من موظفي هيئة التفتيش في شركة المنتجات النفطية، يوم امس، بالضد من تصرفات مدير الهيئة الجديد علي السنيد.
وصرح مصدر من داخل الهيئة، ان "السنيد منع الموظفين من ادخال هواتفهم النقالة وتركها عند الاستعلامات اضافة الى منع اي موظف من القيام من مكتبه".
واوضح المصدر ان "السنيد ادخل حماياته مع اسلحتهم الى داخل الهيئة لإرغام الموظفين على تنفيذ الاوامر".
مؤكداً ان "عددا من الموظفين خرجوا في تظاهرات سلمية امام مقر هيئة التفتيش لشركة توزيع المنتجات النفطية للمطالبة بتغيير او اقالة السنيد من ادارة الهيئة".
يذكر ان مدير الهيئة الجديد هو المتحدث الرسمي باسم ائتلاف النصر.
00000000000000000000000000000000000000000000

رفض واسع لمخرجات "اجتماع الجادرية".. وتحذيرات من تسويف مطالب المحتجين
بغداد – طريق الشعب
واجهت مخرجات اجتماع الكتل السياسية في "مكتب السيد عمار الحكيم" ببغداد، ليلة أمس الأول، ردود فعل غاضبة من قبل المتظاهرين والاوساط الشعبية الواسعة وجهات سياسية تدعم الحراك الاحتجاجي.
وفيما وصفت تنسيقيات الحراك الاحتجاجي مخرجات الاجتماع بأنها "التفاف" على مطالب المحتجين، تراهن على عامل الوقت لإنهاء الاعتصامات، قالت قوى سياسية أن مخرجات الاجتماع لم تأت بشيء جديد.
وبعد ردود الفعل تلك، حاولت قوى سياسية القفز من مركب الاجتماع باصدار بيانات تنفي التوقيع على وثيقة الاجتماع، وأخرى تؤكد وضع شروط للموافقة على الاتفاق السياسي.
وعقد قسم من قادة القوى السياسية، مساء الاثنين (18 تشرين الثاني 2019)، اجتماعاً موسعاً ضم "تحالف الفتح، وتحالف النصر ودولة القانون وتحالف القوى العراقية والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وتيار الحكمة وائتلاف الوطنية وجبهة الانقاذ والتنمية وكتلة العطاء الوطني وكتلة العقد الوطني والجبهة التركمانية"، لبحث الاوضاع الجارية والخروج بقرارات وتوصيات لحل الازمة التي تشهدها البلاد، فيما هددوا بإجراء انتخابات مبكرة وسحب الثقة عن الحكومة في حال عدم تنفيذها خلال مدة 45 يوماً.

المطلب الرئيس

القيادي في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق جاسم الحلفي، أكد ان مطالب المحتجين واضحة وفي مقدمتها مطلب اقالة الحكومة او استقالتها.
وكتب الحلفي عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن "تغيير عدد من الوزراء لا يأتي بحل، المطلوب استقالة الحكومة برمتها او اقالتها، مشيراً الى أن "الحديث عن اي مهلة هو تسويف وتملص ومماطلة وتهرب من المسؤولية".
وأضاف، أن "القوى التي تراهن على بقاء الحكومة، قصيرة النظر، لم تستوعب قوة الانتفاضة واتجاهها".
وتابع، أنه "لا جديد في اجتماعات القوى السياسية الا تكرار ما رفضه المنتفضون".
وأكمل الحلفي، أن "الطغمة الحاكمة مازالت تطرح حلولا لازمتها، وحلولها تخرج من منهج الازمة ذاتها".
ولفت الى أن "الاجتماع لم يتحدث عن القمع والقتل الذي تعرض إليه المنتفضون"، مبيناً أن "رفض الناس اجتماع القوى السياسية جاء سريعا، ما أكد عمق الهوة بين الشعب والحكومة".

سائرون لم تشارك

وكشف النائب عن سائرون سلام الشمري، أمس، سبب عدم مشاركة تحالفه في الاجتماع الذي عقد أمس بين 12 تحالفاً وكتلة سياسية، معتبراً أن الحل الأمثل للأوضاع الراهنة يتطلب إصلاحاً شاملاً للعملية السياسية.
وقال الشمري في بيان إن "عدم حضورنا كتحالف سائرون لاجتماع الكتل السياسية لقناعتنا الكاملة بعدم جدواه ونعده عودة الى المربع الأول بدون حلول".
وأضاف، أن "ما حصل أمس محاولة من بعض الكتل السياسية لتوحيد الفرقاء والجهود لمواجهة المطالب المشروعة للشعب العراقي الذي لن يقبل ونحن معه الا بالإصلاح الشامل للعملية السياسية".
فيما وصف النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، ‏ البيان الذي صدر بعد اجتماع القوى السياسية بـ "المتناقض" ولم يخرج بجديد.
وقال المسعودي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "موقف سائرون أو التيار الصدري يؤكد وجود مشاكل مفصلية في العملية السياسية وعلى ضرورة تصحيح مسار العملية التي تبدأ باستقالة الحكومة، وتعديل قانون المفوضية وجعلها مستقلة، وتشريع قانون شفاف للانتخابات، وإجراء انتخابات مبكرة"، مشيراً إلى أن "أغلب الكتل السياسية رفضت هذا الموقف، وسعت إلى المماطلة والتأخير للرجوع الى المربع الاول".
وأضاف، أن "سائرون تفاجأ بالاجتماع وغيرها من الاجتماعات التي تُعقد بشكل دوري منذ أسبوعين"، موضحاً أن "الاجتماع لم يأت بجديد، وعلى العكس فالبيان الذي خرج بعد الاجتماع كان متناقضا مع نفسه، تارة يحمل الحكومة وتارة يطلب منها".

نظام ناجح

من جهتها، قالت جبهة الانقاذ والتنمية، التي يترأسها أسامة النجيفي، الثلاثاء (19 تشرين الثاني 2019)، إن مقررات اجتماع القوى السياسية غير قابلة للتطبيق، وإنها تريد نظاما ناجحا في تداول السلطة وتقديم شخصيات يرضى عنها الشعب.
وذكرت الجبهة في بيان أن "أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية، اطلع، وقيادة الجبهة، على مقررات الاجتماع والذي ضم قادة الكتل السياسية لمناقشة الوضع السياسي، ووضع الحلول لتنفيذ مطالب المتظاهرين"، مشيرة الى أنها "بعد دراسة هذه المقررات، تعلن جبهة الإنقــاذ والتنمية عدم موافقتها على هذه المقررات".

تحذير من الالتفاف

وانتقد حزب "عمل" الذي يتزعمه رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري، مخرجات المناقشات والاجتماعات التي عقدها عدد من القوى السياسية المشاركة في السلطة خلال اليومين الماضيين، واصفا اياها بأنها لا تلبي طموح الجماهير ولا تتحدث عن معالجات فعلية بل وتجاهلت الدماء التي أريقت في ساحات التظاهر والبحث عن الفاعلين والجهات التي تقف ورائهم.
وقال الحزب في بيان أورده مكتبه الاعلامي وتلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن بعض الأطراف المشاركة في وضع الحلول هي بالأساس متسببة في المشاكل وليست لها القدرة على ايجاد حلول ناجعة للشعب العراقي
ودعا الحزب في بيانه كافة القوى الوطنية وأبناء الشعب العراقي الذين خرجوا من أجل الحرية والكرامة والقضاء على الفساد إلى الانتباه لما يحاك ضدهم في الخفاء.
ولفت البيان إلى أن هناك قوى سياسية تحاول ممارسة الحيل والخداع فهي تريد أن تخرج من الباب لتدخل من الشباك لتضمن بقاء الحال على ما هو عليه وتتم مصادرة تضحيات الجماهير التي خرجت مطالبة بإصلاح العملية السياسية بكاملها .
وأكد حزب عمل أن لامجال لأي حل خارج نطاق المطالب الجماهيرية التي تريد تغييرا جوهرياً في العملية السياسية من خلال حل الحكومة والبرلمان وإجراء انتخابات مبكرة وفق الأطر الدستورية والقانونية.

لم يقدموا الحلول

وعلق النائب هوشيار عبد الله، على اجتماع القادة السياسيين، فيما اشار الى ان الاجتماع لم يقدم أية إصلاحات تلبي مطالب الشارع.
وقال عبد الله في بيان ان "القوى السياسية التي اجتمعت أمس في منزل عمار الحكيم لم ولن تقدم أية حلول أو اصلاحات حقيقية تلبي مطالب الشارع الذي انتفض ضدها منذ أكثر من شهر ونصف في بغداد والمحافظات الجنوبية"، مبينا انه "بحسب اتفاقهم الذي توصلوا اليه لیس هناك حل للحكومة والبرلمان، و لیس هناك موعد لإجراء انتخابات مبكرة، وبالمحصلة النهائية فإن اجتماعهم بلا جدوى ولم يأتِ بجديد".
وتساءل عبدالله ان "معظم المجتمعين اللیلة الماضية من القوی الشیعیة والسنیة والكردية هم فاعلون أساسیون في العملیة السیاسیة بعد ۲٠٠۳، والشارع الان ينتفض ضدهم"، متسائلا "هل من المعقول أنهم هم الذين یقدمون الحلول؟! وهل سيصبحون هم الخصم والحَكَم؟ وأصلا هل باستطاعتهم تقدیم نموذج ناجح غیر النموذج الفاشل السابق، وإذا كان بإمكانهم ذلك فلماذا لم يقدموه حتى الان؟".
واعرب عبد الله عن امله "من الشارع المنتفض ان لا یستمع الى هل هذه القوی المجربة التي لم ولن تبتغي اصلاح البلد"، موضحا ان "هذه الأحزاب على يقين بأنها لن يكون لها مكان في إدارة البلد في حال وجود الإصلاحات الحقيقية، ولذلك تحاول ان تجهض هذه الانتفاضة التي باتت تقلقها وتهدد وجودها في سدة الحكم".
مطالبة بانتخابات مبكرة

وعقب انتهاء الاجتماع والاعلان عن مخرجاته، قال تحالف النصر في بيان وزعه على عدد من الإعلاميين: "يعلن تحالف النصر الى الرأي العام، انّ امضاءه وتوقيعه على وثيقة الكتل السياسية جاء مشروطا بتشكيل حكومة جديدة تقوم بتطبيق هذه الالتزامات واجراء انتخابات مبكرة بعد تعديل قانون الانتخابات واصلاح مفوضية الانتخابات وبمشاركة الفعاليات الشعبية وكذلك ادانة واضحة لقتل وجرح المتظاهرين السلميين واختطافهم".
كذلك جدد زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، تمسكه بخيار الانتخابات المبكرة، وتغيير مفوضية الانتخابات، مبينا أن الائتلاف لم يوقع على اي ورقة إصلاحية. وقال علاوي في بيان إن "الورقة التي تم تداولها عبر وسائل الاعلام حول اجتماع يوم امس لا تتناسب مع خطورة المرحلة ولا متطلبات الاصلاح السياسي". وحذر الائتلاف من "استمرار تسويف المطالب الشعبية وانتهاج المحاصصة والفساد"، مشددا على ضرورة " تبنى طروحات الاصلاح ودعوات المتظاهرين منذ 2005 الا ان الحكومات المتعاقبة لم تستجب لتلك المطالبات وهو ما ادى الى ما نحن عليه الان".
0000000000000000000000000000000000000000

خبراء يدعون الى تفعيل الرقابة المصرفية
للحد من تهريب العملة
بغداد – طريق الشعب
تهدئة متوقّعة، وأموال طائلة تدفعها بعض المصارف الاهلية لجهات متنفذة، بغية صرف النظر عن ملفات تتعلق بفساد تلك المصارف، وما يترتب على ذلك من تهريب وغسيل وتبيض الاموال.
غياب الرقابة المصرفية يمثل تهديداً حقيقياً للأمن القومي الاقتصادي، ويشكل خطراً على العملة الوطنية، وهذا نتيجة استمرار استنزاف اموال العراق في مزاد بيع العملة الثغرة التي تتسرب منها مليارات الدولارات.
وبحسب تقارير اللجان المعنية أو التي يكشفها سياسيون، فإن مبيعات مزاد العملة بلغت منذ الفين وثلاثة ولغاية الفين وستة عشر، أكثر من اربعمائة وعشرة مليارات دولار،. إذ يشارك في نافذة البيع نحو اربعين مصرفاً اهلياً يسهم ثمانون في المائة منها بعملية تهريب الاموال الى خارج البلاد. وتكشف أرقام التقرير الصادر عن رئيس اللجنة المالية الاسبق احمد الجلبي، بأن مبيعات العملة الامريكية للبنوك الاهلية بلغت نحو ثلاثمائة واثني عشر مليار دولار. في حين قُدرت الاموال المهربة عبر بوابة المصارف الاهلية منذ الفين وأربعة ولغاية الفين وثلاثة عشر بقيمة مائة وثلاثين مليار دولار.
ولعل ابرز الصفقات المثيرة للجدل، هي تواطؤ مصرف أهلي مع آخر حكومي بتهريب نحو ملياري دولار الى خارج العراق. ملفٌ اثار جدلاً في اوساط حكومية، مما يدفع باتجاه حملة ينظمها مجلس مكافحة الفساد لاستئصال خطر تهريب العملة وردم ثغرة تلك المصارف.
00000000000000000000000000000000000000000

حرب "العبوات الصوتية" تتصاعد في ذي قار .. وإطلاق سراح الناشط حسين الزعيم
بغداد – طريق الشعب
دخلت تظاهرات مدينة الناصرية يومها الـ٢٦ بعد ليلة شهدت تفجير عدد من العبوات الناسفة، فيما أطلقت السلطات سراح الناشط حسين الزعيم أحد متظاهري قضاء الرفاعي شمالي ذي قار.
وقالت الانباء، إن “المتظاهرين أغلقوا أمس الثلاثاء، دوائر الإحصاء والتخطيط وشركة نفط ذي قار والكليات والمعهد التقني، فيما أرجأت جامعة ذي قار امتحانات الدور الثالث إلى إشعار آخر”.
وأضاف، أن “آلاف المتظاهرين توافدوا إلى ساحة الحبوبي للمشاركة في الاعتصام، ورفعوا لافتات تندد باستهداف الناشطين بالعبوات الصوتية، فيما طالبوا الأجهزة الأمنية بالكشف عن الجناة وأخذ دورها في حفظ الأمن والاستقرار وملاحقة المفجرين”.
وتابع، أن “ثلاثة عبوات صوتية انفجرت في مناطق متفرقة من مدينة الناصرية منتصف ليل أمس، حيث انفجرت العبوة في منطقة الاسكان الصناعي أمام منزل الكاتب المسرحي علي عبد النبي الزيدي دون تسجيل أية اصابة، فيما استهدفت العبوة الثانية منزل منتسب في الشرطة المحلية، وأسفرت عن إصابة امرأة وطفل في حي الفداء، وفي الحي ذاته انفجرت الثالثة مستهدفة منزل الناشط المدني وسام الذهبي صهر الفنان حسين نعمة”.
وشهد مبنى المرآب متعدد الطوابق في الحبوبي “المطعم التركي” سقوط متظاهر من أعلى المبنى، مما أسفر عن إصابته ببعض الرضوض والكسور، ووضعه الصحي مستقر حالياً، بحسب مصدر طبي.
من جهته كشف مصدر أمني لـ”ناس”، عن اطلاق سراح حسين الزعيم صباح أمس بعد اجتماع لقائد الشرطة مع متظاهري قضاء الرفاعي مساء أمس الاثنين”.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

طالبوا بالكشف عن قتلة المتظاهرين
بعد التفجير الارهابي .. شباب التحرير والسنك يشكلون مفارز تطوعية للتفتيش
بغداد – نورس حسن
قامت مجاميع شبابية من المتظاهرين السلميين وسط بغداد، مؤخراً، بتشكيل فرق شبابية لتفتيش الوافدين الى ساحة التحرير، بعدما تعرض المواطنون فيها الى تفجير ارهابي اودى بحياة شاب وتسبب في إصابة آخرين.
وأكد الشباب المتطوعون أنهم لا يريدون شيئاً الان سوى استقالة الحكومة والبدء بتحقيق مطالبهم عبر حكومة وطنية انتقالية، فيما كشفوا عن اساليب حرق البنايات من قبل جهات بعيدة عنهم أرادت شيطنة الحراك الاحتجاجي لغرض قمعه واخفات صوته.

محاولات فاشلة

وقال احد الشباب المتطوعين لتفتيش المتظاهرين لـ"طريق الشعب"، ان "هناك عناصر تم دسهم بين المتظاهرين استغلت سلمية التظاهرات وعملت على زرع عبوات ناسفة تحت المركبات وتفجيرها، ما تسبب في استشهاد وجرح العديد من المواطنين".
وتابع الشاب "لوحظ وجود جماعات تحمل الأسلحة الخفيفة وتقوم بالتعرض للمتظاهرين، حيث جرى تقييدهم وتسليمهم إلى القوات الأمنية"، مبيناً أن "المتظاهرين لا يريدون الاستعانة بالقوات الأمنية لتشكيل مفارز للتفتيش فهم قادرون على هذه المهمة، ومطلبهم الأهم هو تقديم رئيس الوزراء والمتنفذين استقالاتهم وتشكيل حكومة وطنية جديدة تحقق مطالب الشعب، خصوصاً وأن الشباب الذين يملكون مفاتيح التغيير مقيدون حاليا بوجود حكومة كهذه تعرقل طاقاتهم".
وأكد بخصوص ما يتعلق بحرق البنايات القريبة من ساحة الخلاني، أن "قوات مكافحة الشعب وأمام انظار الكثير، تسببت في حرق البنايات بعدما اطلقت انواع مختلفة من الذخيرة اثناء قمعها المحتجين، وعملت على اعتقال الشباب الذين سجلوا هذه المشاهد وقامت بحذف ذاكرة الهواتف قبل ان تطلق سراحهم"، مبيناً أن "المتظاهرين السلميين شكلوا فرقا شبابية لحماية الوزارات والدوائر لمنع حدوث أي نوع من العمليات التخريبية".

ردة فعل سريعة

من جانبها، أكدت المتطوعة لتفتيش المتظاهرين، ندى حاتم، أن الشباب المتظاهرين ومنذ يوم التفجير الارهابي الذي استهدف المواطنين قرب ساحة التحرير، شكلوا فرقا للتفتيش انتشرت في اماكن مختلفة في الساحات الاحتجاجية المحيطة بنصب الحرية، تلافياً لحدوث اي عمل ارهابي.
وتابعت حاتم لـ"طريق الشعب"، كذلك "قام شباب التحرير بفعاليات فنية كالرسم والتصوير الفوتوغرافي وحملات للتنظيف، والطبخ ومكافحة الدخانيات، فضلاً عن جهودهم المبذولة مع المفارز الطبية وفرق التفتيش وحماية الممتلكات العامة".
محال آمنة

وفي السياق، ذكر المواطن، أبو عقيل، وهو صاحب محل لبيع اكسسوارات السيارات، في سوق السنك، أن "المحال التجارية في سوق السنك لم تشهد أي عمليات سرقة أو تخريب باستثناء محل واحد لبيع مبيدات الحشرات تعرض للحرق بسبب القنابل الصوتية والمسيلة للدموع".
وأضاف أبو عقيل لـ"طريق الشعب"، أن "المتظاهرين عملوا على تعويض صاحب المحل بعد ملاحظة الخسائر التي تعرض لها مصدر رزقه"، مؤكداً أن "المباني التي احترقت ومنها البناية التابعة لوزارة المالية هي مبان كانت تقع ضمن منطقة تسيطر عليها قوات مكافحة الشغب وليس المتظاهرين، وهنالك شكوك كبيرة بشأن احراقها لغايات تتعلق بإتلاف اوراق تكشف ملفات للفساد، أو اثارة للضوضاء او شيطنة المتظاهرين واعتبارهم غير سلميين".

جبل شهداء التحرير

وفي المقابل، قال الشاب علي الشرقي، لـ"طريق الشعب"، أن مطالب المتظاهرين لا تقتصر على توفير الخدمات واقالة الحكومة فحسب، وانما محاكمة من تسبب في استشهاد اكثر من 350 شهيدا والالاف من الجرحى.
وشدد الشرقي، وهو من أهالي منطقة الصويرة التابعة لمحافظة واسط، على أن "الشباب المرابطين على جسر السنك ومرآب "جبل شهداء التحرير" القريب منه، يصرون على المواصلة في الاحتجاج السلمي حتى تقديم جميع الفاسدين في السلطات إلى القضاء".

قمع شرس

ومن جهته، أفاد المتظاهر، عقيل النوري، بأن ذخيرة قوات مكافحة الشغب، وما قامت به عناصر مجهولة اقرت الحكومة بوجودها، تسببت في حرق البنايات اثناء قمع المتظاهرين الذين سقطت منهم اعداد كبيرة بين شهيد وجريح.
وأوضح النوري لـ"طريق الشعب"، أنه "ليس من صالح رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، البقاء في السلطة، وعليه الافصاح للشعب ومكاشفته اذا ما كان يتعرض الى الضغوط السياسية من اجل كشف هذه الزمرة الفاسدة".
وتابع مخاطباً عبد المهدي "أذا كنت تريد النجاة بنفسك مما يجري، عليك بالوقوف الى جانب الشعب العراقي، وتقديم كل من تسبب في نهب المال العام وقتل المتظاهرين وتدمير البلاد الى العدالة، ومحاكمتهم امام الشعب العراقي، إلا إن ذلك لم يتحقق وزادت وتيرة الخطابات السلطوية التي تمسكت بالسلطة أكثر مما سبق".
__________________________________________________________________
ص4
الصادرات الايرانية غير النفطية الى العراق: 5 مليارات في سبعة شهور

بغداد - طريق الشعب
ذكرت بيانات مصلحة الكمارك الايرانية، امس الثلاثاء، أن صادرات السلع غير النفطية الى العراق بلغت قرابة 5 مليارات دولار، للفترة من 21 آذار حتى 22 تشرين الاول من العام الحالي.
وأوضحت، أن العراق جاء كثاني أكبر المستوردين للسلع الايرانية في الفترة المذكورة بـحوالي 5,173 مليار دولار وباستحواذ 21,2 في المائة من الاجمالي التصديري، فيما حلت الامارات ثالثا بحصة 11,4 في المائة و2,784 مليار دولار، علما أن الصين تصدرت القائمة بـ 6,1 مليار دولار ونسبة 24,9 في المائة. وتبوأت تركيا المركز الرابع في القائمة بـ 2,672 مليار دولار ونسبة 10,95 في المائة، وافغانستان خامسا بـ 1,283 مليار دولار و5,26 في المائة. يشار الى أن اجمالي صادرات ايران من السلع في الشهور السبعة بلغت 24,407 مليار دولار بانخفاض سعري 11,3 في المائة وزيادة كمّية 17,07 في المائة عن الفترة المناظرة 2018.
0000000000000000000000000000000000000000000000

مصرف الرافدين يمنح قروضا لمشاريع استثمارية

بغداد-طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، يوم امس، منح قروض لبناء وانشاء وتأهيل عدد من المشاريع الاستثمارية والسكنية في بغداد والمحافظات.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، تم تمويل عدد من المشاريع واستقطاب العديد من الشركات والمستثمرين الذين يرومون التعاون مع المصرف لغرض الحصول على تلك القروض، مشيرا الى ان المشاريع التي تم تمويلها هي مجمع بيتي السكني في صلاح الدين وفندق رمادة مع اجنحة فندقية في محافظة النجف ومول تجاري في شارع اكد في منطقة الكاظمية بالاضافة الى مجمع الوند السكني في خانقين ومجمع مكي مول في ديالى.
ودعا المصرف المستثمرين والشركات الراغبين في الحصول على التمويل والتسويق المالي لهم الى زيارة المصرف لغرض الاطلاع على شروط منح القروض وخدمة للصالح العام.
000000000000000000000000000000000000000000
مساع لزيادة الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين
الحكومة تكشف عن أبرز تعديلات قانون التقاعد الموحد
بغداد-طريق الشعب
اعلنت الحكومة العراقية عن اهم فقرات مشروع تعديل قانون التقاعد الموحد التي كان أبرزها تخفيض سن التقاعد الى 60 سنة من العمر بعد ان كان 63 سنة. واكد ان القانون في مرحلة التشريع.
وفيما بين عضو في مجلس النواب عن سعي البرلمان الى زيادة الحد الادنى من سقف التقاعد ليكون بين 500 الى 600 الف دينار، ذكرت اللجنة المالية البرلمانية ان مشروع التعديل سيوفر حوالي 200 الف درجة وظيفية.

سن التقاعد

وقال الحديثي في تصريح صحفي، ان " اهم فقرات تعديل قانون التقاعد الموحد الذي سبق لمجلس الوزراء ان ارسله الى مجلس النواب، وهو الان في مرحلة التشريع هي تخفيض سن التقاعد الى 60 سنة من العمر بعد ان كان 63 سنة"، مستثنياً، منها، المشمولين بقانون الخدمة الجامعية من حملة درجة الاستاذ والاستاذ المساعد، والاطباء الاختصاص المشمولين بقانون دعم الاطباء، والقضاة والمستشارين القانونيين في مجلس الدولة، بالاضافة الى الطيارين.
وأوضح الحديثي، ان "مشروع التعديل يعطي الحقوق التقاعدية للموظف المعزول او المفصول، او الذي تم اقصاءه من الخدمة او فسخ عقده او تم الاستغناء عن خدماته، اذا كان قد اكمل 45 سنة من عمره ولديه خدمة لمدة 15 عاما.
واضاف، انه" يحق للموظف الذي اكمل 45 سنة من عمره ولديه 15 عاما من الخدمة ان يحال إلى التقاعد بعد ان كان هذا السن هو 50 عاما، كاشفًا عن صرف مكافأة نهاية الخدمة لمن لديه 25 سنة خدمة بواقع الراتب الكلي الاخير والمخصصات مضروبة في 12.

إلغاء "الراتبين"

واكمل الحديثي، ان مشروع التعديل يلغي النصوص القانونية كافة التي تسمح بالجمع بين راتبين، مبيناً، عن استحقاق المفصول السياسي غير المعين الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية تقل عن 15 عاما وعمره لا يقل عن 45 سنة، وفيما تُقطع الحصة التقاعدية عن الزوجة والبنت والاخت عند الزواج او التعيين وترد لها عند الطلاق او التّرمل او ترك الوظيفة.
من جانبه، كشف عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب حسين العقابي، عن ابرز التوجهات الموجودة داخل البرلمان بشان تعديل قانون التقاعد الموحد.
وتحدث العقابي في تصريح صحفي، ان "هنالك رغبة حقيقية لتعديل قانون التقاعد الموحد بالشكل الذي يخدم العراق وشعبه، وان النقاشات ما زالت مستمرة بين القوى السياسية للخروج بصورة نهائية تلبي تطلعات الجماهير وهذه الشريحة المهمة من المواطنين".
وكشف العقابي، ان "النفس العام داخل مجلس النواب يسير باتجاه خفض سن التقاعد الاجباري الى 60 عاما و45 عاما للتقاعد الاختياري"، لافتا الى ان "العمل باتجاه الضغط على الحكومة لزيادة الحد الادنى من سقف التقاعد ليكون 500-600 الف دينار بدل 400 الف كما موجود في أصل القانون".
من جانبها، ذكرت اللجنة المالية البرلمانية مؤخرا، إن "اقرار تعديل قانون التقاعد الموحد المعروض على مجلس النواب العراقي سيوفر 203 آلاف درجة وظيفة جديدة في مؤسسات الدولة".
000000000000000000000000000000000000

شركة السمنت العراقية تعلن اسعارها
وتبدي استعدادها للتجهيز
بغداد-طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للسمنت العراقية، امس الثلاثاء، عن أسعـار منتجاتها من السمنت، مبدية استعدادها لتجهيز دوائر الدولة والقطاع الخاص والمواطنين بمختلف الأنواع والكميات.
وقال مدير عام الشركة حسين الخفاجي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الشركة مستعدة لتجهيز أنواع السمنت لكافة الجهات من دوائر الدولة وشركات البناء والمقاولين والمواطنين وبمختلف الكميات".
وبين ان "أسعار السمنت تنافسيـة حيـث يبلـغ سعـر الطن الواحد العادي فـي معمل سمنت النجف ٦٨ الف دينار والمقاوم ٧٥ الف دينار، ومعمل سمنت الكوفة بسعر ٧٥ الف دينار للطن الواحد للسمنت المقاوم، ومعمل اسمنت المثنى ٦٨ الف دينار للسمنت العادي و٧٥ الف دينار للطن الواحد للسمنت المقاوم".
وأضاف " ان الاسعار في معامل حمام العليل الجديد، وبادوش، وبادوش الجديد، والتوسيع، والرافدين، هي ٧٠ الف دينار للعادي والمقاوم"، مبيناً أن "السمنت غير النمطي والخاص بآبار النفط والمنتج في معملي اسمنت الحدباء واسمنت بابل بسعر ١٦٠ الف دينار لصنف G، و١٢٥ الف دينار للصنف B".
وتابع الخفاجي بأن "اسمنت آبار النفط بصنفيه G وB مطابق لمواصفات معهد البترول الامريكي "API" وقد أثبت نجاحه في الفحوصات المختبرية والميدانية للشركات النفطية التي تم تجهيزها به".
ودعـا مدير الشركة "الوزارات والدوائر غير مرتبطة بوزارة الى الالتزام بالبند ٣٦ من قانون الموازنة العامة لسنة ٢٠١٩ وقرار مجلس الوزراء رقم ٤٠٥ اللذين يلزمان مؤسسات الدولة كافة بشراء احتياجاتها من شركات الوزارات الاتحادية حصراً الا في حال اعتذار الجهة المعنية عن التجهيز".
00000000000000000000000000000000000000000

المتحدث باسم الحكومة: هذه يكشف اسباب تأخير ارسال الموازنة الى البرلمان
بغداد-طريق الشعب
كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي، يوم امس ، عن سبب تأخير ارسال مجلس الوزراء قانون الموازنة الى البرلمان، مبينا ان القانون سيتضمن فقرة تخفيض رواتب والغاء امتيازات كبار المسؤولين.
وقال الحديثي في حديث صحفي، ان "مجلس الوزراء على وشك الانتهاء من اعداد مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020"، مبينا ان "المجلس سيرسل القانون الى البرلمان قريبا".
واضاف ان "سبب تأخير ارسال القانون من مجلس الوزراء الى مجلس النواب هو ان مجلس الوزراء ارد ان يضمن التخصيصات المالية اللازمة لتوفير الغطاء المالي الكافي في تطبيق جميع القرارات الاصلاحية والقرارات التي اصدرها مجلس الوزراء والتوجيهات التي صدرت من رئيس مجلس الوزراء بشأن الاصلاحات الاقتصادية والمعيشية والخدمية والاستجابة لمطالب المتظاهرين "، مشيرا الى ان "ذلك يترتب عليه تخصيصات مالية".
وتابع الحديثي ان "القانون سيتضمن ايضا فقرة خاصة بتخفيض رواتب والغاء امتيازات كبار المسؤولين "الرئاسات الثلاثة، اعضاء مجلس النواب، الوزراء، الدرجات الخاصة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

دائرة العمل في البصرة تطلب زيادة عدد القروض
بغداد-طريق الشعب
طالبت دائرة العمل والشؤون الاجتماعية في محافظة البصرة بزيادة عدد القروض الميسرة للمحافظة بعد اعلان وزير العمل عن اطلاق الوجبة الــ27. وقال مدير الدائرة محسن المظفر لوكالة "المربد الخبرية "آن حصة البصرة من القروض الميسرة للعاطلين عن العمل 250 مستفيدا فيما بين انها قليلة ولا تسد حاجة المتقدمين على قسم القروض.
واشار الى انه طالب وزارته بزيادة عدد القروض الى 700 مستفيد لاحتواء اكبر عدد ممكن من الباحثين عن العمل بعد تدريبهم من خلال اقسام معهد التدريب المهني والبالغ عددها 16 قسما لكلا الجنسين. واضاف ان هذه القروض تم اطلاقها للمتقدمين خلال عام 2016 ولم تصرف لهم المبالغ.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

استئناف عمل الخطوط السككية بين بغداد – الفلوجة
بغداد-طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل، يوم امس، عن استئناف تسيير رحلاتها عبر القطارات الصاعدة والنازلة لنقل المسافرين من بغداد الى الفلوجة وبالعكس اعتبارا من يوم الثلاثاء، بعد انقطاع دام اكثر من 27 يوما.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "نزولاً عند رغبة اهالي الفلوجة، واقبالهم المتزايد على خط سكك "فلوجة – بغداد" قامت الشركة العامة لسكك الحديد العراقية باستئناف نقل المسافرين".
وكانت الخطوط السككية لهذا الخط قد توقفت منذ 27 يوما بسبب الاعمال التخريبية والارهابية التي طالت خطوطها.
00000000000000000000000000000000000000

وزارة الزراعة تعلن قرب القضاء على مرض "كوي هيربس"
بغداد-طريق الشعب
اعلن الناطق باسم وزارة الزراعة حميد النايف، قرب القضاء على مرض"كوي هيربس" الذي أصاب الأسماك وطمأن المواطنين بعدم وجود اي خطورة لهذا المرض الذي اصاب الاسماك، على صحة الانسان.
وذكر النايف في تصريح صحفي يوم امس، عن قرب اعلان انتهاء هذا المرض، والسيطرة عليه بالكامل.
واضاف النايف، ان "وزارة الزراعة شكلت فريق عمل متخصصاً برئاسة محافظ بابل باعتبارها المحافظة التي تم فيها اكتشاف المرض فيها، منوها بأن المهمة الرئيسة لهذا الفريق تتمثل في السيطرة على المرض للحد من انتشاره باستعمال المعقمات الطبية واتلاف الاسماك المصابة والنافقة.
000000000000000000000000000000000000
العراق ضمن أكبر المستثمرين في الخزانة الأمريكية لعام 2019
بغداد-طريق الشعب
تصدرت اليابان منذ عدة أشهر لائحة الدول المستثمرة في سندات الخزانة الأمريكية، حيث تمتلك سندات بقيمة 1145,8 مليار دولار، ومقارنة بشهر آب فقد انخفضت استثمارات طوكيو بنحو 29 مليار دولار.
وجاءت الصين في المرتبة الثانية، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بـ 1102,4 مليار دولار، من ثم بريطانيا بـ346,2 مليار دولار.
أما بالنسبة للدول العربية فقد أتت السعودية في المرتبة الأولى بـ 181,5 مليار دولار، وتلاها كل من الكويت والإمارات والعراق على التوالي. أما إجمالي الاستثمار العالمي في سندات الخزانة الأمريكية فقد وصل إلى 6776,8 مليار دولار في نهاية أيلول 2019
ومن الملفت أن إجمالي الاستثمار العربي في سندات الخزانة الأمريكية لم يتجاوز 300 مليار دولار، وهو الرقم الذي تستثمره البرازيل وحدها في السندات الأمريكية.
000000000000000000000000000000000000000000
في اطار اجراءات حكومية لمعالجة الملف الاقتصادي
السودان .. وضع قيود على نشاط الاجانب والمجنسين التجاري
متابعة - طريق الشعب
أثار قرار وزير الصناعة والتجارة السوداني منع الأجانب من ممارسة التجارة ردودَ أفعال واسعة في السودان، غالبها من المؤيدين باعتبارها تنصف التجار السودانيين وتضع حدا لتلاعب كبير تشهده أسواق تصدير المحاصيل، تحديدا حين يدخل تجار من جنسيات أخرى بأسماء أعمال سودانية ويعمدون إلى شراء كميات كبيرة يتم تصديرها دون أن يعود ريعها إلى الخزينة في بنك السودان.
ونص القرار الذي أصدره الوزير مدني عباس مدني على "منع غير السودانيين الحاملين للجنسية السودانية بالميلاد من ممارسة النشاط التجاري في مجالات إجراءات الصادر إلا بموجب قانون الاستثمار أو اتفاقيات حكومية خاصة".
كما منع الأجانب من الدخول في كافة إجراءات الاستيراد إلا بموجب قانون الاستثمار أو اتفاقيات حكومية خاصة، فضلا عن حظر وجودهم في الأسواق المحلية وممارسة عمليات البيع والشراء سواء مباشرة أو عن طريق وسيط محلي.
ويقول مسؤول رفيع في وزارة التجارة والصناعة مفضلا عدم ذكر اسمه لعدم تخويله بالتصريح- إن القرار صدر بشأن كل الأجانب العاملين في التجارة، بمن فيهم الحاصلين على جنسيات سودانية في عهد نظام البشير.
ومنح نظام الرئيس السوداني عمر البشير مئات الأجانب الجنسية السودانية التي تستلزم قرارا رئاسيا، لكن ثمة استثناءات كانت تجرى يتم بموجبها استخراج وثائق السفر والجنسية لأجانب يعمل غالبهم في التجارة والاستثمار.

تعديل القانون

ومع اتفاق اغلب أصحاب الشأن من العاملين في حقل التجارة والاستيراد والتصدير على أهمية القرار، فإنهم يجمعون على حاجته لمزيد من التوضيح والمعالجة الفنية، إذ لا يستقيم الحديث كما يرون عن منع التجار الأجانب من الوجود في الأسواق وممارسة عمليات البيع والشراء في ظل بلد مفتوح استقبل خلال الأعوام الأخيرة آلاف اللاجئين الفارين من الحرب في سوريا واليمن وجنوب السودان، يعمل غالبهم في التجارة والاستثمارات ذات الصلة المباشرة بالناس في الشارع.
ويقول الأمين العام لغرفة المستوردين في السودان إن قرار منع الأجانب من ممارسة العمل التجاري في البلاد، خطوة "موفقة"، لكن نجاحها رهين بتعديل قانون سجل المصدرين والمستوردين لعام 2008.

أجانب يعملون خلف ستار

وبحسب مصدر وثيق الصلة بملف وزارة التجارة، فإن القانون في السودان لا يسمح للأجانب بالعمل في التجارة، ويشترط في حالة الشركات أن لا تقل نسبة ملكيتها لأسماء سودانية عن 51 في المائة، وأن غالب الأجانب العاملين بالتجارة في السودان يستخدمون رخصا وسجلات تجارية مؤجرة يملكها سودانيون، وهو ما يعني صعوبة السيطرة على نشاط الأجانب أو الحد منه بوقف الخسائر في حصائل الصادر ما لم تصدر معالجات فنية وجذرية حاسمة.
ويؤكد الخبير الاقتصادي عز الدين إبراهيم، أن القرار ليس بجديد باستثناء ما ورد فيه من منع "السودانيين بالتجنس" من التجارة، ويرى إمكانية الطعن فيه باعتبار أن المواطن بالتجنس يملك كافة حقوق المواطن العادي.
ويشير إلى أن القرار معقول في جزئية منع الأجانب، لأن ذلك يفتح مزيدا من فرص العمل والتجارة للسودانيين وليس للأجانب، باستثناء الذين يدخلون عبر قوانين الاستثمار فيحق لهم العمل خاصة أن ذلك يتماشى مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.

قرار خاطئ

ويعمل عشرات الوافدين -من سوريا على وجه التحديد-في الاستثمار التجاري، وتنتشر في العاصمة السودانية على نطاق واسع استثمارات المطاعم والحلويات التي يديرها السوريون إلى جانب جنسيات أخرى من اليمن وتركيا ومصر تدير الأعمال ذاتها وتلقى رواجا كبيرا، كما اتجه عدد آخر من الأجانب مؤخرا إلى العمل في مجالات الصناعات الصغيرة كالأثاث وصيانة السيارات.
وينبه الصحفي المهتم بالشؤون الاقتصادية أبو القاسم إبراهيم إلى خطأ قرار حظر الأجانب من التجارة المحلية، خاصة أن وجودهم يحرّك الأسواق ويخلق فرص عمل.
ويلفت الى أن وجود الأجانب في السودان معروف منذ القدم، حيث كان الأرمن والإغريق أصحاب إسهامات إيجابيه في السوق السوداني.
ويشدد رئيس شعبة مستوردي الإطارات قاسم الصديق على ضرورة إنفاذ القرار على أرض الواقع حتى تتحقق غاياته، ويضرب مثلا في سوق الإطارات لم يكن دون تغطية حتى يدخل فيه الأجانب، بل هو متضخم بعرض الإطارات من مختلف الشركات العالمية خاصة الصينية التي هي محور نشاط تجارة الأجانب.
ويؤكد أن فئة مستأجري السجلات التجارية لا تقل عن 40 في المائة من حجم التداول في الأسواق المختلفة، مشيرا إلى أنهم يسهمون في رفع الأسعار بالسوق الموازية للعملات الأجنبية عبر التعامل بأرقام كبيرة، لأنهم أصلا متهربون من الضرائب.

ص5

قالوا ونقول

قالوا:
الأغنياء يزدادون غنى، والفقراء يزدادون فقراً وأطفالاً..
(سكوت فيتزجيرالد)

ونقول:
غنى الأغنياء سرقة من قوت الفقراء. لذلك يزداد عدد الفقراء ويثقل عليهم وعلى أطفالهم تدبير شؤون حياتهم.
من هنا.. لا الأغنياء يبصرون ويحقون الحق، ولا الفقراء يسكتون عن الضيم والظلم الذي يلحق بهم.
**************
الانتفاضة.. كتابة بدم القلب
الراسم بعينِ الحرية وطناً


زيد الشهيد

مَوطني .. مَوطني
كانَ باسِماً ..
طَوالَ اللقطةِ كانَ باسِماً وَهو يَرفَع عَينَ الحُريّة
باليدِ اليُمنى، وباليسرى يَرسمُ كفّاً تؤدّي التَّحيّة
لِقامةِ الوَطَن.
كانَ شارباه يَتجانَسان مَع لِحيته التي تركها
تنال الحرية التي أراد.
لا وقتَ لديه لحلاقةِ لحيته
لا وقتَ لديه يضيعُه وهو يَجمعُ بعينِ الحرية
أقرانَه الذين استمروا يردِّدون بصوتٍ كورالي:
مَوطني .. مَوطني.
كانَ باسِماً، يُجسِّد اشراقَ القادِم مِن الأيام
على جبهتِهِ البَيضاء وأسنانِه المنبعثة نوراً مِن بينِ شفتيه
تُفاخِر بلونِ الثلج
تُعبِّر عَن كَينونةِ البَرَدِ الناصعِ،
وتترك اللسانَ يَتراقَص:
مَوطِني.. مَوطِني.
لا وقتَ لديه ليهاتِفَ أمَّهُ التي كانَ قلبُها
على مقلاةٍ يتلظّى مِن الخِشيةِ عَليه ،
فالقنَّاصُ لا يعرفُ لَوعةَ الأمِّ على ولدِها .
كانَ باسِماً، ومُطمَئِناً على حَبيبتهِ،
يَبتسِمُ لها، وهي مِن بين بستان الأكف الخضراء
المُلوِّحة في عَين الحرية، تردِّد :
مَوطني .. مَوطني .
ولحظةَ اوشكت الجموعُ على الانتهاءِ من أَداءِ النَّشيد
كانت ابتسامتُه تَتَّسع
مَرَّت على العراق طولاً وعَرضاً
ثُمَّ استقرَّت عندَ ساحةِ التَّحرير
ولَم نُشاهد،
نَحن الذينَ تلقّينا ما جادَت به عينُ الكاميرا
نظراتُه الأخيرةُ على الجندي الذي هَشَّم قُضْبانِ
سِجنِ الشَّعبِ في نُصبِ الحُرّية.
ولم نُشاهِد رَصاصَةَ القنَّاص الذي لا يَعرُف
لَوعَةَ الأمِّ على ولدِها لَحظةَ ثقَبَت قلبَه،
وتَركته يَتفجَّر دَماً تدفَّقَ نَهراً،
ظلَّ مُبتَسِماً، فَرِحاً، سَعيداً
أفردَ ذراعي لَهفَتِه واحتضنَ الوطنَ العَليلَ،
هاتِفاً:
مَوطني.. مَوطني.


خريف المرايا.. ربيع الطيور
طالب حسن

1
بين فجوات الوجوه
ولهاث الأرصفة
أفتش عن بلاد لم تلوثها بعد
أوبئة الحروب

2
مللنا طول الانتظار
في أي طريق نمضي
والمسالك كلها جرح ملح
وكومة أحلام يغطيها
رماد المسافات ؟

3
أهشه ويتدلى
هذا الوطن الماكث
في وجع الخاصرة

4
على طريق دموع الأمهات
كلما أردت تتبع أثرهم يتوارون
أيتام الحروب الغابرة

5
حزنك بلا صوت
سأدفع الهواء وأناوره
كي أتخلص من ثقل
غيابك

6
أحيانا
يسألني ظلي عنك
فتأخذني الحيرة
مثل شجرة فقدت سيقانها


7
ساعديني
لكي أكتب وصيتي الأخيرة
إرثي ثقيل
والبلاد استباحها كهنتها
لكن دمي
--- وهذه من المصادفات العجيبة--
لم يتسمم بعد

8
أيتها القصيدة
في قلبي وفرة من الصراخ
تكفي لإطلاق آلاف الطيور
من أقفاصها الشائكة

9
من جديد
عاد الحواة إلى لعب أدوارهم
لكن هذه المرة
بلحى مستعارة
وأقنعة تخلو من المساحيق
ودمغة الجبين

10
من ذاكرة يحاصرها
دخان البنادق
سيخرج طائر يحمل بين جناحيه
مفتاح الأرض

11
في حديقة البيت
لم نعد نسمع زقزقة العصافير
هذا الصمت...
إبادة جماعية


12
هذي الحروف
أمية المعنى
تحتاج إلى فصاحة
بياضك

13
لم أعد أفهم
إذا كان الكل ملائكة
فمن أشعل هذي الحرائق
ومن فتح الأبواب على مصراعيها
لتدخل كل هذه الكلاب الشرسة ؟!
*******************
مقهى الثقافة...
صناعة الثقافة

يبدو أن مصطلح صناعة الثقافة ليس من أفكار المفكرين التقدميين، إنما هو من أفكار المؤسسة الصناعية والتجارية الرأسمالية التي تتحكم بالسوق، والتي حولت الثقافة والفنون إلى سلعة يمكن أن تباع وأن تشترى، شأنها شأن أي منتج آخر، وما يزال مفهوم صناعة الثقافة يتداول بيننا حينما نؤكد أن بنا حاجة إلى ثقافة جماهيرية، عندئذ نجد من ينبري إلى القول بأن وجود مؤسسات ثقافية يمكنها أن تصنع ثقافة للعراق، لأنها تملك مالا وملاكات، مثل هذا الفهم محتقر في الدراسات الفلسفية والحداثية، عندما يكون مفهوم الصناعة الثقافية يتجه نحو الهيمنة وشراء ذمم بعض المثقفين. والكثير من المفكرين اشاروا إلى أن مفهوم الصناعة الثقافية يرتبط بالرأسمالية وليس بالإنتاج الفردي أو المؤسساتي الذي يعنى بالتعبير عن اوضاع اجتماعية وإنسانية مختلفة. وأول من أدان هذا المصطلح، هما: أدرنو وهوركهايمر، في كتابهما "ديالكتيك التنوير"، بوصف هذا المفهوم جزء ًا من هيمنة المصالح التجارية الرأسمالية على الثقافة. فدبجا هذا المصطلح، لإدانة ظاهرة رأسمالية وتحقيرها، "تعبيرًا عن فزعهما إزاء الثقافة الجماهيرية من أثر أو مفعول يتمثل في حثّ إدراكنا على ما هو قيم ثقافيا" ص 23 فالتر بنيامين.
ومع أن مصطلح " صناعة الثقافة" مدان من قبل الفكر التقدمي لارتباطه بالرأسمالية، وبالكيفية التي تحول الثقافة إلى سلعة دون مراعاتها القيم الجمالية وأهدافها الشعبية، إلا أنه فهم في بعض الدوائر الثقافية والفلسفية على أنه مضاد للثقافة الشعبية، التي تدعو لها التيارات التقدمية. والحقيقة ليست كذلك، فما يراد بصناعة الثقافة هو إدانة تسليع الثقافة الشعبية وتوظيفها لأغراض السوق أو الأيديولوجيات المهيمنة. وليس لتطوير قدرات الناس العاديين.
من أدوات صناعة الثقافة رأسماليًا، وسائل الإعلام المختلفة: صحافة، تلفزيون، واعلانات، وقد انتقدت التيارات التقدمية هذه الصناعة الثقافية، لأنها أصبحت أدوات بيد الفئات الرأسمالية الطفيلية لإشاعة الأيديولوجيا الخاصة بها، كما هو حادث عندنا في العراق بعد 2003، عندما أصبحت هذه الوسائط الجماهيرية تشترى للتعبير عن فكر الفئات السياسية المتحكمة، كي تتحكم بالناس العاديين عن طريق الثواب والعقاب، من خلال محاكاة؛ أما غرائزها الدينية، أو غرائزها الجنسية. ونجد الفضائيات في الشرق الأوسط من أكثر الفضائيات في العالم اهتمامًا بالدين والجنس والمناطقية والقومية، وبغض النظر عن عدد الفضائيات في العراق، والتي أصبحت مثار تندر شعبي، فهي فضائيات وصحافة تؤكد الطابع الصناعي للثقافة الجماهيرية، بحيث نجد فضاءات لا يعنيها أي مشكل اجتماعي أو اقتصادي أو فلسفي، أو إنساني، غير أن تملأ ساعات بثها بقراءات دينية وتعازٍ وقراءات من الكتب القديمة، وتنبيه الناس ان عليهم التكفير عما اقترفوه من ذنوب. وكأنها تريد أن تعيد مشاهديها للعصور التي كانت ضمن سياقات الزمن قد انتجت ثقافة دينية متميزة لكنها لم تنتج رؤى مستقبلية للإنسان. إن مفهوم الصناعة الثقافية ذو بعد واحد إذا ما اتجه إلى تأكيد اتجاه سياسي أو عقائدي واحد، في حين أن الثقافة الإعلامية والفنية المرئية والمسموعة، واحدة من أشكال الانفتاح على التجارب الإنسانية وعلى تطور العلوم في ميادين مختلفة.
النتيجة واضحة عندما تكرر الصناعة الثقافية المنتجات نفسها، فتصبح كما لو أنها تريد أكساء الشعب كله رداء معينًا، وهو ما يحصل عندما تشيع صناعة الثقافة أنماطًا من الأقوال والأزياء والتعاويذ والنصوص، مما يعني أن قدراتها الفكرية متكررة ولا تتطور واحتياجات الإنسان، بقدر ما ينظرون إلى حصيلة الأموال التي تدر عليهم.
من يتتبع مسار الصناعة الثقافية في العراق، يجدها من أكثر الحقول سعة، واقلها دراسة واهتمامًا، ففي الوقت الذي تعمد إلى صناعة ثقافة محددة، نجدها تشتري بعض المثقفين ليعملوا في تدوير نفايات الماضي بصيغ معاصرة، فالصناعية الثقافية قد تطلي سطح الأشياء بطلاء جمالي مبهرج، لكنها تعمل في الوقت نفسه على تدمير المتلقي لهذه الثقافة.

ياسين النصير
***************
قصة قصيرة
الصياد

جودت جالي

تنطوي بين الحين والآخر غلالة من غلالات الدخان فتبدو للعيان، امرأة عجوز ترتدي الأسود وملامح وجهها ضائعة في سواد ملابسها، تتوكأ في سيرها على عصا أو قضيب حديد، لا يمكنه التأكد، وتحمل باليد الأخرى علما صغيرا بمستوى رأسها، وتسير متقدمة نحو الجنود المتأهبين ببنادقهم خلف صف من العوائق الحديدية والأسلاك الشائكة فيما يمكن رؤية الحواجز الاسمنتية خلفهم على مسافة عشرة أمتار تسد الجسر إلا من فتحة ضيقة من جهة سياجه تتسع لعبور الأفراد. ينظر العريف منخي الى المرأة والشبان الذين خلفها. تسير ببطء تجر سنينها المثقلة بالترمل والثكل، صامتة، والعلم يرفرف عند وجهها ويربت على خدها بين الحين والآخر. شاهد قبل قليل كيف حاول هؤلاء الشبان ثنيها عن التقدم نحو الجنود المتأهبين لإطلاق النار ثم بعد ذلك ساروا خلفها بالعشرات وهم يهتفون هتافات متشابكة "نريد إسقاط النظام... ارحلوا.... باسم الدين سرقونا الحرامية". يلتفت نحو الضابط الواقف خلف جنوده ينظر الى الأمام بعينين قلقتين ويبدو عليه أنه يخير نفسه بين إصدار أمر إطلاق الرصاص أو أمر التراجع الى ما وراء الحواجز، تتقلص عضلات وجهه بعصبية، وفي لحظة ما يراه يثبت نظره على نقطة في أعلى بناية تفصل بينها وبين يسار الجسر ساحة وقوف سيارات فيلتفت هو أيضا نحو تلك النقطة ويراه، ذلك الرجل المتحرك على السطح منحنيا ويحمل قناصة ولا يبدو من رأسه سوى العينين من فتحة قناع الرأس، تحين منه التفاتة عابرة نحو الجنود عندما يصل الى سياج السطح المنخفض حيث يبرك ويهيئ قناصته للرمي وهو ينظر بين الحين والآخر الى العجوز والشبان خلفها وساحة الأمواج البشرية المتلاطمة. يعود منخي بنظره الى الضابط الذي يرفع صوته بالأمر "تهيؤوا للرمي.... رمي حر.... كل الرصاص الذي في مخزن البندقية" ثم يوجه كلامه اليه مباشرة بنظرة ذات مغزى" وأنت يا عريف... لا أريد أن تضيع منك رصاصة هباء... سمعت أنك تذهب الى الصيد في إجازاتك... هذه فرصة لتجرب مهارتك في الصيد هنا". يجيب منخي "نعم سيدي" ويرمق بنظرةٍ مطمْئِنةٍ الجنودَ الذين التفتوا نحوه. كانوا قد عبّروا له منذ الأمس عن تخوفهم من أن يُفرض عليهم إطلاق الرصاص على المتظاهرين فأشار عليهم أن يرموا الى الأعلى وعلى جدران قريبة من الجسر وأي اتجاه يراه الجندي آمنا. يتحرك ليصبح في أقصى الصف ولكن خلف قطعة من كتلة اسمنتية بارتفاع متر يجعلها بينه وبينهم ويبرك مستندا بظهره الى الكتلة.
يراقب منخي القناص الذي ينقل نظره بين المتظاهرين وبين صف الجند، ربما ينتظر أن يشرعوا بالرمي ليرمي هو على هدفه. يركز انتباهه عليه في تلك اللحظات القليلة لعله يتبين هدفه، غير أن وضعه واتجاه حركة رأسه يوحيان أن الشيء الذي يستحوذ على اهتمامه لحظتها ليس بعيدا.... العجوز ومجموعة الشبان. لا يمكن طبعا أن تكون مهمة ذلك القناص هي قتل عجوز بسيطة، ولكن ربما يعمد الى قتل أي شخص لعوامل نفسية لها علاقة بغريزة القاتل المستخف، أو يستفزه تحدي الضحية واستهانتها بالخطر، وربما يقتل بدافع النذالة لا غير كقتل امرأة سيكون قتلها مؤلما للناس ألما مضاعفا يفتك بتوازنهم العاطفي.
بينما يهيئ بندقيته الكلاشنكوف وينظر الى العجوز التي لم تتوقف عن تقدمها البطيء، والحثيث، والشبان الذين يهتفون خلفها، يسمع الضابط يعطي الإيعاز "إرمِ!" ويمتلئ الجو بلعلعة الرصاص، اثنتا عشرة بندقية تطلق في وقت واحد فتتوقف المرأة العجوز ويندفع الشبان متوزعين نحو سياج الجسر من الجانبين ليقرفصوا هناك ووجوههم نحو الجنود بينما ينادون على المرأة. يرجع أحدهم اليها مسرعا ويحاول إقناعها بالاحتماء مثلهم ولكنها ترفض. يستمر الرمي كثيفا لدقيقة أو أقل الى أن يصبح متفرقا ومتقطعا حتى ينقطع تماما . يستعيد الجنود أنفاسهم التي حبسها التوتر ثم يأخذون بالنظر الى الأرض حولهم حيث تناثر الخرطوش الفارغ الأصفر اللامع تحت شمس تشرين.
يسمع الضابط يقول "تراجعوا الى خلف الساتر!". ويحتل مكانهم رماة قنابل الغاز. يستقل منخي وجنود الفصيل ناقلة تأخذهم الى المقر لقضاء وقت الاستراحة بعد أن قضوا الليلة الفائتة على الجسر. يضع خوذته على منضدة صغيرة جوار سريره وينزع حزام مخازن الرصاص ويخرج من أحد جيوب الحزام كيسا أفرغ فيه، في طريق عودتهم الى المقر، الرصاصات من المخزن، كلها عدا رصاصة واحدة أطلقها ولم يطلق غيرها، ويدسه تحت الفراش. يخلع حذاءه ويتمدد، وسرعان ما يروح بعد قليل في نوم عميق.
يتحدث الجنود في المساء عن خبر سمعوه في نشرات الأخبار يقول بأنه تم العثور على سطح إحدى البنايات على قناص قتيل مصاب برصاصة واحدة في الرأس.
*************
سينما
"عطيل".. الحركة البطيئة وتساؤلات الكينونة
سالم محسن
اياغو يمسك المنديل، يتشممه ،ثم يرميه عاليا ويقول:
- هذا قد يفعل شيئا اذا كان حقيقيا
الحركة البطيئة Slow motion هي تلك التي تعرض فيها اللقطة او المشهد بسرعة أبطأ من السرعة الحقيقية فتبدو الشخصيات وكأنها تطير في الهواء اثناء سيرها ،وهي نتاج عن تصوير بسرعة أكثر من 24 صورة في الثانية، وكلما زاد عدد الصور المُنطبعة على الشريط كانت حركة الصورة بطيئة عند عرضها. ومع المونتاج والمُؤثرات الرقمية أصبحت الحركة البطيئة متداولة الاستخدام، وبما أنّها ذات تأثيرٌ بصريّ يمنح المُتفرج إمكانية قراءة الصورة وتفحصها بشكلٍ أفضل وبتغيّير زمن الصورة التي نُشاهدها تمنحها الحركة البطيئة شكلاً شبيهًا باللوحة، وزمانًا جديدًا مُرتبطًا بالاندهاش. لقد اختفى زمن الحدث الأساسيّ واُستبدل بفضاءٍ زمانيّ آخر داخليّ وحميميّ، يُجسّد (مشاعر البطل) وهذا الاستخدام المألوف يزيد من التوتر الدرامي وهو الهدف الأول للحركة البطيئة للصورة للتأكيد على لحظةٍ ما ومنحها مذاقًا مختلفًا.
في فيلم "عطيل" للمخرج اوليفر باركر Oliver Parker من انتاج عام 1995م عن الكاتب المسرحي الشاعر وليم شكسبير . يستخدم المخرج الحركة البطيئة لقطع نسق المشاهد المتصاعدة عند بؤرة المنديل الابيض المطرز بأزهار ملونة لتتوغل هذه الحركة في عمق بنية العرض لتعبر عن لحظة ما ضمن مجموعة من المشاهد المتصارعة كان قبلها مشهد سرقة اميليا للمنديل من غرفة دزدمونة لتقدمه الى زوجها ياغو فيثب من رقدته ليتحول هذا المنديل الى شارة محفزة لخططه فيرميه في غرفة كاسيو بعد مرور هذا المنديل بسماء سوداء فيعلو المنديل مرتفعا ويهوي ساقطا من شاهق مثل طائر معلنا عن حركة تدل على نهاية البراءة والعفوية وأن السحر المغربي قد تعطل في مدينة البندقية ثم يتصاعد الحدث ويسفر مع ما يتلاءم في حس المؤامرة عند ياغو لإثارة الغيرة لدى القائد المغربي عطيل على زوجته دزدمونة ابنة الشيخ الوقور برابانتيو .وفي تعامل المخرج اوليفر باركر اللا تقليدي لتقديم مشاهد الرواية فانه يكثف التناظر والتشابه في الاصوات والالوان والظل والضوء وحتى الاماكن من أجل تعميق عنصر الريبة والشك فيقوم بتقطيع الجسم الى وظائف، كل على حدة، حسب الوظيفة في خطاب يتألف من أحاسيس ومشاعر غير مترابطة الا ضمن رؤية المخرج وأن الحدث عبر الاشخاص لا ينتهي وأن العلاقة بين الصراعات المتعددة تأتي عبر السلوك والتعبير من خلال الرموز والدلالات لكل شخصية ، فقد أظهر الفيلم الكم الهائل من هذا سمعيا ومرئيا ،وهي تستحق التمعن بدقة والمقارنة مع النص الاصلي. فقد جرد المخرج النص الاصلي من ماضيه من اجل بث الصدمة في المتلقي (في الظلام يقوم ياغو بكسر ساق كاسيو ثم يضرب رودريغو ويقتله)فان المعادل لقيمة النصوص الشكسبيرية يجب أن ينقل ليس بطريقة العرض المسرحي التي تستغرق ساعات عديدة ولن يكون هذا المعادل بعيدا عما يطرح من تقانات وافكار متعددة الانساق ، فان أوليفر باركر يعمل في حزمة ضوئية عالية ولم يحصل هذا الا عبر التكثيف والاختزال ولم تكن قراءة الحركة البطيئة للمنديل الذي يُرمى الى السماء في ليلة سوداء ليسقط الى أسفل في غرفة كاسيو إلا في نظرة مجردة لفهم هذه الحركة ضمن قراءة تتأمل بؤرة المنديل لتعبر حدود ثنائية الدال والمدلول الى التشيؤ فيحيلنا الى صراع وجودي فيبحث عن الجدوى من كل هذا خلف تساؤلات تقع في حبكة المسرحية ،وأن باركر على الرغم من كل ما عمله من تغيير في ذهن المتلقي نحو الحدث المعهود لكنه حافظ على قناعة شكسبير الارسطية .
إن أي مخرج بإمكانه أن يخلخل قناعة المتلقي شرط الا يكون مساس بالاطار العام لما لثوابت ذاكرة المتلقي عن تلك الرواية وأن ما قدمه أوليفر باركر إنما هي مغامرة في الحوار المعاصر من دون الاتكاء على الأشياء الجاهزة ويتلخص باستعادة عنصر الغيرة تجاه المنديل ( تأثير الاشياء ) بالإضافة الى عناصر اخرى مساعدة مثل :العنصرية والخيانة والتحيز والانتقام لكي ينقل لنا صراع الارواح في مساحة واسعة من التفكر، حيث كانت روح الغيرة فريسة سهلة لروح ياغو الطامعة بمكانة مرموقة بين أهل البندقية وأن الحركة البطيئة تعبّر في اطارها عن زمن شكسبير آنذاك بينما المحتوى الضمني يعبر عن كينونة الانسان التي ظلت تعمل في بعدها الانساني بقدر ما يضخ فيها باركر من رموز واشارات تعبيرا عن لقاءات لمجموعة من القراءات .
**************

ص6
هموم الشباب والشعب والوطن
في حوار بين شابين
كاظم فرج العقابي
حسين واحمد زميلان في الجامعة نفسها ، اتفقا ان يشتركا مع زملائهم في التظاهرة التي ستنطلق في 1/ 10/ 2019 فأهدافها مطلبية كتوفير فرص العمل للشباب وتحسين الخدمات، والمطالبة بالتخلي عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية المقيت ،وتفكيك منظومة الفساد والمفسدين بإجراءات جدية ورادعة وغيرها من المطالب.
قال احمد لصديقه حسين :إن الشباب يعيشون اليوم واقعاً مريراً وينتظرهم مستقبل مجهول إن بقيت الامور على حالها، فآلاف الخريجين سنوياً يضافون الى جيش العاطلين .ما فائدة شهاداتهم واختصاصاتهم مالم يوظفوها على ارض الواقع؟ والحكومة تقول ان الشباب هم بناة البلد واكسير الحياة ،فأين هي من ادعائها هذا ،وترى الخريجين يفترشون الارصفة ببسطيات يبيعون السلع البسيطة والصغيرة واحياناً تزيحهم من اماكنهم مفارز الامانة ، او يقضون وقتهم في المقاهي او يتجولون في الشوارع والطرقات او يرابطون في بيوتهم ويستطرد احمد قائلاً :ما تفرزه البطالة من نتائج تهدد المجتمع وامنه ومستقبله وكثيراً ما تحزنني تلك الفوارق الاجتماعية والاقتصادية الشاخصة في المجتمع ،فرواتب الرئاسات الثلاث واصحاب الدرجات الخاصة تشكل نسبة كبيرة من ميزانية الدولة التشغيلية ،ورواتبهم لامثيل لها في جميع دول العالم الغنية والفقيرة منها .فأين هي العدالة التي تتحدث عنها الحكومة والبلد مكتظ بالمشاكل على اشكالها وانواعها بدءاً من البطالة وشحة الكهرباء والماء وسوء الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية؟ والحكومة لا تكترث بهذا الواقع بقدر اهتمامها بالمصالح وصراع الكتل المتنفذة فيما بينهم حول المغانم. وبسبب نهج المحاصصة والتوافقات بين الكتل المتنفذة نجد مؤسسات الدولة والوزارات تدار من قبل عناصر غير مؤهلة علمياً وتفتقر الى النزاهة والوطنية وقانون الانتخابات غير العادل يعيد الكتل نفسها منذ 2005حتى الان .
ويعلق حسين متأففاً قائلاً :ان هذا الحال مانزال نعيشه منذ سقوط النظام الديكتاتوري حتى اليوم ،وقد نفد صبر الناس ولم يثمر الا المزيد من المعاناة والالام خصوصاً هناك نسبة كبيرة من المهمشين في بلادنا يعيشون في مستوى الفقر ودونه وهناك من يسكن بيوت الصفيح والطين والذين يطلق عليهم (الحواسم)او المتجاوزون. ساكنوها من الفقراء والمعدومين تحيطهم النفايات التي تأتي بها سيارات الامانة لتلقيها في تلك الاماكن كمكبات لها وتستقبلها النساء والاطفال وهم يتزاحمون عليها بحثاً عن قوت يومهم والامراض تفتك بهم ، واطفالهم حفاة وبملابس رثة وبشعور مشعثة ونسبة كبيرة منهم لا يذهبون الى المدارس، فالخدمات التعليمية والصحية هناك تكاد تكون معدومة .كأن البلد لا تتوفر فيه خيرات طبيعية واقتصادية وبشرية ،وميزانية الدولة تعادل ميزانيات خمس دول مجاورة ولم ينتفع منها الا الفاسدون والزمر الحاكمة من الكتل السياسية المتنفذة .ويضيف احمد قائلاً: لذا نراهم يتصدون لمحاولة التغيير وبناء دولة مدنية ديمقراطية ذات بعد اجتماعي ،ناهيك عن الفساد المستشري في كل مفاصل الدولة .يتحدثون عن محاربة الفساد وليس هناك اية اجراءات بخصوصه مما يشجع الفساد اكثر فأكثر ،وأن ارادوا استهدافه فانهم يستهدفون صغائر الامور تاركين الحيتان الكبيرة والمسؤولين الكبار لان نظام المحاصصة ينطلق من مبدأ (شيلني واشيلك)وهذا النظام هو المنتج والحامي للفساد والمفسدين .ويخلص احمد قائلاً: لابد من التغير ولا يمكن ان يتحقق دون هبة جماهيرية كبيرة كما جرى في بعض البلدان العربية مثل تونس ومصر والسودان ،فشعوبها استطاعت ان تسقط اعتى النظم الدكتاتورية عبر تظاهراتهم السلمية الكبيرة .
يتفق حسين مع زميله احمد قائلا:-اذن لابد من مشاركة شعبية واسعة في هذه التظاهرة .
وعندما حان وقت التظاهرة كان احمد وحسين بين المتظاهرين مشاركين بحماس يرددون الشعارات ويحملون الاعلام العراقية ، يهتفون مع الهاتفين بأصوات مجلجلة ، وتحيط التظاهرة من كل جانب القوات الامنية على اصنافها المختلفة من قوات الشغب وسوات في الخط الاول وهم متأهبين بأسلحتهم النارية والقنابل المسيلة للدموع والهراوات والسيارات الحوضية وخراطيمها كي تمطرهم بالماء الحار وهذا لم يضعف من عزيمة الشباب الثائر ولم يتزحزحوا من مواقعهم ،وهتافاتهم تعانق السماء.
ان انتفاضة شباب اكتوبر لم تكن مؤامرة كما وصفت فليس هناك من جهة خارجية او داخلية وراءها ، فالشباب لا يريدون عودة النظام السابق ولاهم من انصاره ولم يفطنوا عليه ،فمعظمهم شباب يافعين ودافعهم الحقيقي هو ما يعانوه وما يعانيه وطنهم ،دافعهم للتظاهر هو العوز والبطالة والجوع والامراض التي تفتك بالمجتمع واللاعدالة والاضطهاد والاستبداد وتكميم الافواه والفساد والمحاصصة وتفشي الامية في المجتمع وغياب سيادة البلد واستقلاله .فهي تظاهرة عفوية شعبية قوامها الشباب.
كان الشباب يواجهون قوى النظام المستنفر بقواته الامنية والعسكرية وهم يهتفون ويحملون شعاراتهم التي تعبر عن حقوقهم وحقوق الوطن ،يواجهون رصاصهم الحي بصدور عامرة مفعمة بالإيمان بقضايا الشعب والوطن وبالرغم من ان المواجهة كانت غير متكافئة واستخدمت القوات الامنية مختلف انواع الاسلحة والقنابل المسيلة للدموع والماء الحار والهراوات والقناصين واعتقال العشرات وجرح واختناق المئات الا ان المتظاهرين مصممون على انتزاع حقوقهم.
كان حسين يقول لزملائه بعد انفضاض التظاهرة وهو كتلة من الاصرار :-لابد ان نثأر لدماء شهدائنا ،وبعيون دامعة قالها ، لكم المجد والخلود شهداء العراق وسلاماً لدم الضحايا ولك المجد والذكر الطيب صديقي احمد . وهو يتذكره بذلك اللقاء والحوار الذي دار بينهما يقول: لن انساك ابدا ايها البطل الشجاع.
ويستطرد ان ما حصل هو اكبر من قضية الحكومة ،هو له علاقة بالنظام السياسي ،لذا بات التغيير مطلوباً ،وحاجة ملحة ،الحاجة الى تغيير شامل واصلاح سياسي واجراء مراجعة للمنظومة الانتخابية وقانون انتخابي عادل ،واجراءات اقتصادية واجتماعية ضمن منظومة متكاملة وارادة حقيقية للتغير. هنا نحتاج الى تحريك كل المستويات من العمل مع الجماهير المؤمنة والطامحة الى التغير بغض النظر عن انتماءاتها السياسية ،ومشاركة المنظمات الديمقراطية والمهنية وتوثيق الصلة بأوساط الراي العام والاعلاميين والصحفيين والمثقفين ورفع الشعارات الواقعية التي تجسد مطالبنا ،وليكن تظاهرنا السلمي القادم اكثر سعة وشمولية من اجل قلب المعادلة لصالح مشروعنا، والذي يلخصه شعار الدولة المدنية الديمقراطية ،دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية لتقود زمام التغير والحد من النفوذ الخارجي وان يكون العراق سيد نفسه وقراره .
طيلة الايام التي تلت انتفاضة الاول من اكتوبر 2019 لا تبارح صورة احمد مخيلة صديقه حسين ليل نهار يتذكر لقاءهما الاخير والحديث الذي دار بينهما ،فاحمد يتيم الاب حيث توفي والده وهو طفلاً صغيراً اثر انفجار في المعمل الذي كان يعمل فيه ، فكرست امه جل وقتها وحياتها لرعايته وتربيته وربطت امالها ومصيرها به ،وهي تتطلع ان يكمل دراسته الجامعية . لنتصور كيف هو حالها وهي ترى اصدقاءه وزملاءه يحملون جثمانه اليها ،والحكومة تدعي ان التحقيق مستمر لمعرفة من قتله من القناصين !!
0000000000000000000000000000000000000
مخالفات دستورية للحكومات المتعاقبة
عادل عبد الزهرة شبيب
منذ التغيير في 2003 حتى اليوم عجزت الحكومات المتعاقبة في العراق عن اداء دورها ولم تلتزم بأحكام الدستور العراقي بعد تشريعه في العام 2005 حيث تم تكريس الطائفية والمحاصصة وتفشي الفساد المالي والاداري واصبح كل شيء في العراق سيئا بشهادة المنظمات الدولية المتخصصة , فهو الأكثر فسادا بين دول العالم حسب منظمة الشفافية الدولية, وهو الأسوأ بالنسبة الى رجال الأعمال وبالنسبة لجودة المعيشة , والأسوأ في مستوى التعليم والصحة والخدمات, ويوجد فيه اسوأ برلمان في التاريخ حسب صحيفة الديلي ميل البريطانية حيث يتقاضى رواتب خيالية ولا يقدم مقابلها قوانين تمس حياة المواطنين, بل حتى جواز السفر العراقي لم يسلم من الانتقاد حيث اعتبر اسوأ جواز في العالم. ولم تتمكن الحكومات المتعاقبة منذ 2003 حتى اليوم من معالجة مشكلة البطالة المتفاقمة وخاصة بين الشباب والخريجين ولم تتمكن من الحد من الفقر المدقع ومعالجة مشكلة السكن وازمة الكهرباء على الرغم من انفاق مليارات الدولارات ولم تعالج مشكلة توفير الماء النقي سواء في بغداد او المحافظات, كما تراجعت الصناعة والزراعة والسياحة والتعدين وتحول العراق الى بلد مستورد لكل شيء حتى سلة غذائه يتم استيرادها واصبح اقتصاده اقتصادا منكشفا على العالم . فكل شيء في العراق اصبح سيئا نتيجة سوء الادارة وانعدام الخطط الاستراتيجية الاقتصادية ونهج المحاصصة والطائفية الذي يهمش العناصر المؤهلة والكفؤة .
كل هذه الأمو لم تتحملها الجماهير فخرجت منتفضة سلميا مطالبة بالإصلاح الجذري , الا ان الحكومة واجهتها بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز والمياه الساخنة والهراوات والاعتقالات تعبيرا عن ( ديمقراطيتها ) التي تؤمن بها . اضافة الى ذلك لم تلتزم الحكومة الحالية وكل الحكومات المتعاقبة بأحكام دستور العراق , فعلى سبيل المثال :
نصت المادة (9)/ اولا (ب) على : ((يحظر تكوين ميليشيات عسكرية خارج اطار القوات المسلحة .))
بينما نجد اليوم ان الميليشيات العسكرية منتشرة وتمارس نشاطها بكل حرية وتفرض نفسها على الدولة ولها ارتباطات بدول اقليمية ولم تمتثل للقرارات الحكومية الصادرة بدمجها مع القوات المسلحة الرسمية وهذا مخالف بشكل صارخ لهـــذه المادة .
كذلك جرت مخالفة المادة (9)/ ثانيا التي اكدت على : (( تنظم خدمة العلم بقانون )).
اما المادة (12)/ اولا التي نصت على :(( ينظم بقانون علم العراق وشعاره ونشيده الوطني بما يرمز الى مكونات الشعب العراقي .)) فأين ذلك القانون بعد مرور اربعة عشر عاما ؟
واشارت المادة(14) من الدستور العراقي الى : (( العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الأصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الرأي او الوضع الاقتصادي او الاجتماعي .)) فهل العراقيون اليوم متساوون امام القانون فعلا ؟
ونجد ان المادة (16) من الدستور العراقي قد نصت على :(( تكافؤ الفرص حق مكفول لجميع العراقيين , وتكفل الدولة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك )). واليوم في العراق لا يوجد أي تكافؤ في الفرص لكل العراقيين ففي التعيينات مثلا يعين ابناء واقارب المسؤولين ومن منتمي الأحزاب السياسية الحاكمة حتى لو لم يملكوا الشهادات والمؤهلات المناسبة او يملكون شهادات مزورة كما نجدهم يحتلون السفارات والملحقيات العراقية في الخارج بينما يحرم اصحاب الشهادات الجامعية والشهادات العليا من فرص التعيين ويواجهون بالماء الساخن والرصاص الحي لأنهم تجرؤوا وطالبوا بحقهم الدستوري في التعيين بمؤسسات الدولة التي اصبحت اقطاعات لهذا الوزير او ذاك وللكتل الحزبية المتنفذة .
اما المادة (19) من الدستور فنصت على :(( القضاء مستقل لا سلطان عليه لغير القانون)). وهذه المادة الدستورية لم يتم احترامها حيث تتدخل الكتل السياسية والنواب في شؤون القضاء الذي اصبح مسيسا .
كما لم تلتزم الحكومات المتعاقبة بالمادة (29) /ب التي نصت على ( تكفل الدولة حماية الأمومة والطفولة والشيخوخة وترعى النشء والشباب وتوفر لهم الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم .)).
ونصت المادة (29) ثالثا على : (( يحظر الاستغلال الاقتصادي للأطفال بصوره كافة وتتخذ الدولة الاجراء الكفيل بحمايتهم )) , واليوم نجد كثير من الأطفال يعملون في المناطق الصناعية الخاصة بالسيارات والمحلات الاخرى لإعالة عوائلهم الفقيرة بدلا من توجههم الى المدرسة في ظل غياب دور الدولة .
بينما نصت المادة (30)/ اولا التي لم تلتزم بها الحكومات المتعاقبة على : (( تكفل الدولة للفرد وللأسرة وبخاصة الطفل والمرأة – الضمان الاجتماعي والصحي والمقومات الأساسية للعيش في حياة حرة كريمة , تؤمن لهم الدخل المناسب والسكن الملائم )). واليوم نجد كثيرا من الأطفال والنساء يمارسون التسول ومسح زجاج السيارات وبيع الشاي والمناديل الورقية في التقاطعات, في ظل تخلي الدولة عن واجباتها تجاههم .
ونجد ان المادة (30) / ثانيا من الدستور العراقي قد نصت على :(( تكفل الدولة الضمان الاجتماعي والصحي للعراقيين في حال الشيخوخة او المرض او العجز عن العمل او التشرد او اليتم او البطالة وتعمل على وقايتهم من الجهل والخوف والفاقة وتوفر لهم السكن والمناهج الخاصة لتأهيلهم والعناية بهم وينظم ذلك بقانون )) فهل فعلت الحكومات المتعاقبة ذلك التزاما بالدستور ؟ وهل مارس مجلس النواب العراقي دوره الرقابي ؟
وفي العراق هل صانت الحكومات المتعاقبة حرية الانسان وكرامته ؟؟ كما ورد ذلك في نص المادة (37)/ اولا /أ : (( حرية الانسان وكرامته مصونة ))
(ب) : (( لا يجوز توقيف احد او التحقيق معه الا بموجب قرار قضائي )).
(ج): ((يحرم جميع انواع التعذيب النفسي والجسدي والمعاملة غير الانسانية ولا عبرة بأي اعتراف انتزع بالإكراه , او التهديد او التعذيب , وللمتضرر المطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي اصابه وفقا للقانون )).
كما اوضحت التظاهرات اليوم في مدن العراق المختلفة عدم التزام الحكومة بالمادة (38) من الدستور وفقراتها التي نصت على :(( تكفل الدولة وبما لا يخل بالنظام العام والآداب :-
اولا : (( حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل )).
ثانيا :((حرية الصحافة والطباعة والاعلان والاعلام والنشر )).
ثالثا :( ( حرية الاجتماع والتظاهر السلمي وتنظم بقانون )).
اما المادة ( 107 ) من الدستور العراقي فتناولت :(( يؤسس مجلس الخدمة العامة الاتحادي يتولى تنظيم شؤون الوظيفة العامة الاتحادية بما فيها التعيين والترقية وينظم تكوينه واختصاصاته بقانون )) , علما ان مجلس الخدمة العامة كان يعمل به في سبعينات القرن الماضي واليوم حال نهج المحاصصة والطائفية دون تنفيذ القانون الذي صدر قبل فترة .
اما بالنسبة للمادة (111) من الدستور العراقي فقد نصت على :( ( النفط والغاز هو ملك كل الشعب العراقي في كل الأقاليم والمحافظات )) . فهل هو كذلك فعلا ؟ ام ان العوائد المالية النفطية الكبيرة تستفيد منها الأقلية الحاكمة دون الشعب . كما لم تنعكس العوائد المالية الكبيرة في اقامة المشاريع الاقتصادية المختلفة وتحسين الظروف المعيشية لأبناء الشعب . وفي هذا تقصير كبير لكل الحكومات المتعاقبة منذ 2003 حتى اليوم حيث يقضم الفساد والميليشيات الجزء الكبير من هذه العوائد دون الاستفادة منها لمصلحة الشعب العراقي , ولذلك لا يمكن القول اليوم ان النفط والغاز هو ملك كل الشعب . وبناء على ذلك اليس من حق الجماهير الشعبية اليوم التي اصابها اليأس من الانتفاض سلميا ضد سوء الادارة والفساد والظلم والمحاصصة والبطالة والفقر وغياب العدالة الاجتماعية؟

ص 7

رسمياً.. ياسر قاسم خارج أسوار اوربيرو السويدي

بغداد – طريق الشعب
اعلن نادي اوربيرو السويدي، عدم تجديد عقده مع اللاعب العراقي ياسر قاسم بعد اقل من اربعة اشهر من انضمامه الى صفوف النادي. وانضم قاسم إلى النادي هذا الصيف لتعزيز الفريق ولعب 12 مباراة ، 6 منها منذ البداية، وصنع هدفين. وقال أكسل كايل مدير فريق الكرة بنادي اوربيرو في تصريح للموقع الرسمي للنادي السويدي، انه "أصبح من الواضح اليوم أن اوربيرو ولاعب الوسط ياسر قاسم، يختاران الذهاب بطرق مختلفة". واوضح أن "ياسر جاء خلال الصيف ولعب خلال فترة مهمة للفريق حين تعرضنا فيها الى إصابات في وسط الملعب وبفضل تجربته، قام ياسر بعمل رائع داخل وخارج الملعب، بما يتماشى تمامًا مع ما يمكن أن نتوقعه". واضاف مدير الفريق، "نشكر ياسر قاسم على وقته في النادي ونتمنى له التوفيق في حياته المهنية في المستقبل". يذكر أن قاسم وقّع على عقد لمدة نصف موسم مع اوربيرو.

*************

افتتاح "خليجي 24" صداع في رأس الشرطة
قبل مواجهة نواذيبو الموريتاني

بغداد – طريق الشعب
يواجه نادي الشرطة، مشكلة كبيرة قبل مباراته امام نواذيبو الموريتاني في إطار منافسات إياب دور الـ16 من البطولة العربية للأندية الابطال "كأس محمد السادس". وتغلب الشرطة في مباراة الذهاب ب‍موريتانيا بنتيجة 1-0، حيث حمل الهدف توقيع اللاعب علاء عبد الزهرة. وقال عضو الهيئة الادارية في نادي الشرطة عدي الربيعي في حديث صحفي، إن "الاتحاد العربي اختار العاصمة القطرية الدوحة، لتكون ارضاً لنادي الشرطة في مباراته امام نواذيبو، بعد رفضه اقامة المباراة في العراق، بسبب التظاهرات التي تشهدها البلاد". واوضح أن "الاتحاد العربي لم يحدد ملعب المباراة حتى الان، إلا انه حدد الـ25 من تشرين الثاني الجاري، موعداً لإقامة المباراة"، مشيراً إلى أن "وفد نادي الشرطة سيغادر نهاية الاسبوع الحالي الى الدوحة تحضيراً للمباراة". واضاف الربيعي، ان "8 لاعبين من نادي الشرطة يتواجدون مع المنتخب الوطني الذي بدوره سيخوض اولى مبارياته في كأس الخليج 24 امام المنتخب القطري في الـ26 من الشهر الجاري، اي بعد يوم من مباراة الشرطة امام نواذيبو، فيما يعاني لاعبون اخرون من الاصابة". واوضح أن "مباراتنا امام نواذيبو ستكون مصيرية للتأهل الى دور ربع النهائي للبطولة العربية، لذلك سيكون لنا اجتماع مع الاتحاد العراقي لكرة القدم في الدوحة خلال الأيام المقبلة من اجل حسم هذا الآمر، فنحن بحاجة ماسة الى لاعبينا وفي حال لم يشاركوا فإننا سنفتقد خدمات 10 لاعبين في المباراة". وتابع الربيعي بالقول، أن "نادي الشرطة وفي حال حسم التأهل الى ربع نهائي البطولة العربية، سيخاطب الأندية العربية من اجل الحصول على تعهدات باللعب على الأراضي العراقية، كي لا يتكرر ما حدث في مباراة نواذيبو".

*************

سلة الاخبار...

بطل عراقي يعلق على حصده الميدالية الفضية في بطولة العالم لبناء الأجسام

بغداد – طريق الشعب
علق اللاعب العراقي، علي حسين فرحان، على حصده الميدالية الفضية في بطولة العالم لبناء الاجسام "كأس الماس" في الهند.
وقال فرحان في حديث تابعته "طريق الشعب"، إنه "حصلت على الميدالية الفضية في بطولة العالم لبناء الاجسام ب‍الهند لوزن 90 كغم بعد منافسة قوية مع لاعبين من جميع انحاء العالم".
واوضح أن "الفوز اهديه الى جميع الشعب العراقي من شماله الى جنوبه"، معرباً عن امله في "تحقيق المزيد من الالقاب في المنافسات المقبلة".

السفير اللبناني يكشف تفاصيل لقائه بوزير الشباب والرياضة

بغداد - طريق الشعب
كشف السفير اللبناني لدى العراق، علي اديب الحبحاب، تفاصيل لقائه بوزير الشباب والرياضة، احمد رياض في مقر الاخير بالوزارة. وقال الحبحاب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "الاجتماع مع وزير الشباب والرياضة العراقي احمد العبيدي، تركز على عرض لتفعيل العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين والسعي الى التعاون في المجال الرياضي والشبابي لا سيما الكشفي والذي يتميز به لبنان لجهة خبرة الجمعيات الشبابية في مجال نشر الوعي على مستوى القضايا الاجتماعية والثقافية والبيئية". واضاف أن "المناسبة كانت ايضا فرصة لتهنئة العراق على فوز منتخبه لكرة القدم على نظيره الايراني ومستوى ادائه المتقدم وتمنيات السفارة بحظ مماثل على نظيره البحريني ". وبدورها اكدت وزارة الشباب والرياضة في بيان لها إنه "تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في المجالين الشبابي والرياضي، من خلال تنظيم النشاطات والفعاليات الشبابية إلى جانب تنظيم البطولات والمعسكرات المشتركة لمختلف الألعاب الرياضية".

بيل: الصحف الإسبانية تنتقدني لزيادة مبيعاتها

متابعة - طريق الشعب
واصل الويلزي غاريث بيل نجم ريال مدريد، مناوشاته مع الصحف الإسبانية، في ظل علاقته السيئة مع الإعلام خلال الفترة الماضية. وقال بيل، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية: "أغنية الجماهير (ويلز، الجولف، مدريد)؟ نحن نحب أن تدعمنا الجماهير ويغنوا ويكونوا اللاعب رقم 12، سواء كانت الظروف جيدة أو سيئة". ورددت جماهير ويلز هذا النشيد خلال مواجهة أذربيجان، في إشارة إلى أولويات بيل والتي وضع ناديه ريال مدريد في آخرها. وأضاف: "انتقادات الصحف الإسبانية؟ لا بد أنني أرفع من مبيعات الصحف، وهذا هو الاستنتاج الوحيد الذي يمكنني التوصل إليه".


************
مستقبل إبراهيموفيتش بيد زوجته

متابعة - طريق الشعب
كشف تقرير صحفي إيطالي، أن مستقبل النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، بات بيد زوجته، التي تناقش معه حاليا اختيار وجهته المقبلة، بعد انتهاء رحلته بالدوري الأمريكي. وبحسب صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية، فإن إبراهيموفيتش سيتخذ قراره النهائي في كانون الأول المقبل، حين ينتهي عقده مع لوس أنجلس غالاكسي. وأشارت الصحيفة، إلى أن بولونيا هو الأقرب لضم إبراهيموفيتش في الوقت الحالي، نظرًا لعلاقة الصداقة بين اللاعب والمدرب الحالي للفريق سينيسا ميهايلوفيتش. وإلى جانب ذلك، فإن النجم السويدي يقدّر رحلة ماركو دي فايو المدير الرياضي إلى أمريكا لإقناعه. وأضافت الصحيفة: "رغم كل ذلك، زوجة إبراهيموفيتش تحب العودة إلى ميلان، حيث لعب السويدي في الفترة بين عامي 2010 و2012 قبل انتقاله الى صفوف باريس سان جيرمان"، في حين أشارت إلى أن نابولي بات خارج سباق الظفر بخدمات إبراهيموفيتش.

*****
ميمي وعفيف ومبخوت والفرج أبرز المرشحين للتألق في "خليجي 24"

بغداد – طريق الشعب
دائما ما تكون كأس الخليج العربي لكرة القدم بمثابة المكان الملائم والمناسب لميلاد النجوم وتألقها، وكثيرا من اللاعبين الموهوبين الذين كتبوا شهادات ميلادهم الكروية خلالها. وبعد أيام قليلة سوف ينطلق العرس الخليجي بالعاصمة القطرية الدوحة، ومعه تبدأ التوقعات بمن هم النجوم المرشحون للتألق، أو بالأحرى لتقديم أنفسهم على الساحة الخليجية بصورة مميزة.
ويستعرض التقرير أبرز الأسماء المرشحة للتألق في "خليجي 24".

عفيف قطر

يبرز نجم منتخب قطر أكرم عفيف، والمرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا في هذا العام، ضمن النجوم المتوقع توهجهم وبشدة في هذه النسخة ولم لا وهو حاليا من أبرز صناع اللعب في الكرة الآسيوية، وكذلك في الكرة القطرية؟!
وكان له الدور الأبرز في تتويج منتخب بلاده بلقب كأس آسيا الأخيرة في الإمارات لأول مرة في تاريخ قطر.
كما أن عفيف يقدم حاليا أفضل مستوياته الكروية، وشارك في النسخة الماضية من كأس الخليج في الكويت ويتوقع أن يكون أحد أبرز نجوم "خليجي 24"، ويعول عليه سانشيز مدرب قطر كثيرا في البطولة.

ميمي العراق

ويتوقع الكثيرون أن يكون مهند علي نجم المنتخب العراقي أحد المرشحين بقوة للظهور في البطولة، حيث أنه أحد أهم المواهب الصاعدة الواعدة في الكرة العراقية في السنوات الأخيرة، وتألق بشدة مع منتخب بلاده في كأس آسيا الأخيرة، وهو هداف أسود الرافدين في التصفيات المشتركة. وهذه النسخة أيضا هي الثانية التي يظهر فيها مع المنتخب العراقي، وهو مرشح لأن يكون من بين أبرز اللاعبين في البطولة، وكذلك المنافسة بقوة على لقب الهداف.

يوسف الكويت

ويبرز من المنتخب الكويتي يوسف ناصر هداف فريق الكويت وأيضا هداف المنتخب في التصفيات المشتركة، وهو اللاعب القوي، الذي يعول عليه الجهاز الفني في "خليجي 24" لصناعة الفارق في البطولة، وتقديم مستويات رائعة مع منتخب بلاده.
كما أنه يمتلك خبرات المشاركة في البطولة الخليجية ولذلك فهو أحد أبرز المرشحين للتألق في الدوحة.

منذر عمان

ومن سلطنة عمان يبرز المنذر ربيع وهو أحد اللاعبين الصاعدين المتميزين بالمنتخب، ويلعب في نادي ظفار ونجح في حجز مقعد له بالتشكيلة وسجل له 3 أهداف في التصفيات الآسيوية المشتركة.
ومنذر من اللاعبين الأقوياء الذين يتوقع لهم أن يكون أحد نجوم "خليجي 24" لاسيما وأن منتخب بلاده هو حامل اللقب ويطمح للمنافسة على الفوز باللقب الثالث في تاريخه.

مبخوت الإمارات

تضم تشكيلة المنتخب الإماراتي العديد من الأسماء المتميزة والقوية ويظل الهداف على مبخوت هو الأبرز والمتوقع توهجه في "خليجي 24". فمبخوت لاعب قوي ويستطيع أن يسجل من أنصاف الفرص، وهو يعيش حاليا فترة من التألق مع منتخب بلاده ويقوده بثبات في التصفيات الآسيوية المشتركة وسجل معه فيها 4 أهداف.

فرج السعودية

يعتبر سلمان الفرج نجم وسط المنتخب السعودي أحد أهم اللاعبين في تشكيلة المملكة، وصاحب أداء قوي ومميز سواء مع منتخب بلاده أو مع فريق الهلال السعودي، ويتوقع أن يكون من النجوم المتألقة في "خليجي 24".
وهو لاعب قوي ويمتلك خبرات عالية ويؤدي بصورة متميزة هجوميا، ويمثل حلقة وصل مهمة ما بين خطي الوسط والهجوم، ورئة مهمة يتنفس منها الأخضر في مبارياته.

**********

ص 8

محامون يرفعون دعوى ضد حكومة البصرة وقادتها الأمنيين

البصرة – وكالات
اعلن محامون في محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، مباشرتهم برفع دعاوى قضائية ضد حكومة البصرة المحلية وقائد شرطة المحافظة وقائد عمليات البصرة، وذلك اثر تعرض خيمة المحامين في ساحة اعتصام البصرة إلى هجوم.
وطالب المحامي عبد الله العبادي، أحد محامي البصرة، في حديث صحفي “المدعين بالحق الشخصي للحضور الى نقابة المحاميين، وتخويل محاميها بتقديم الشكاوى ضد الشخصيات المتورطة”، موضحا أن “الدعاوى التي رفعت من قبل المحامين هي دعاوى عامة بالضد من المؤسسات الأمنية وحكومة البصرة المحلية”.
وبين العبادي أن “المدعين بالحق الشخصي يجب أن يرفعوا الدعاوى على الأشخاص المتورطين وفق المادة 406 من قانون العقوبات العراقي وهي المادة التي تتعلق بالقتل العمد”.

***********

لجان من المتظاهرين تقترب
من كشف "معلومات خطيرة"
بغداد – طريق الشعب
تقترب لجان من المنتفضين في ساحة التحرير، من الاعلان عن تفاصيل وصفت بـ”المثيرة” حول ليلة الجمعة الماضية التي شهدت تفجير عبوة في الساحة، ادت الى مقتل وجرح نحو 20 متظاهراً.
ومنذ ذلك اليوم تسلم متظاهرون مهمة تأمين محيط ساحة التحرير والمواقع التي تشهد احتجاجات، بعد اتهام الحكومة بعدم ضبط الأمن في تلك الأماكن.
وخلال الايام التي رافقت جولتَيْ التظاهرات التي انطلقت منذ الاول من تشرين الاول الماضي، ارتفعت بحسب ناشطين حوادث خطف المؤيدين للاحتجاجات بالاضافة الى حدوث عمليات اغتيال لناشطين.
كما اكد ناشطون في مناطق غربي البلاد، استمرار السلطات هناك في ”قمع” اي محاولات لتأييد الانتفاضة.
وذكر احد ناشطي بغداد في حديث صحفي لـ "المدى"، أن هناك “معلومات خطيرة ستكشف خلال ايام عن تفجير ساحة التحرير”، مبينا ان من بين تلك المعلومات “الاعلان عن هوية الفاعل”.
وشدد الناشط الذي قال انه احد اعضاء لجنة التحقيق في حادثة ساحة التحرير، على ان “الفاعل تم الإمساك به من قبل بعض المتظاهرين بعد تفجير العبوة اسفل احدى السيارات قبل ان يتمكن من الهرب”.
وحمل البيان الثالث الذي اصدره المحتجون في بغداد على خلفية التفجير، الحكومة مسؤولية عدم الحفاظ على الامن في مناطق التظاهرات.


************

نقطة ضوء...

الاول من تشرين الاول
يوم الشباب العراقي

لم يسجل العراق طيلة تاريخه السياسي انتفاضة شبابية مثل انتفاضة الأول من تشرين الاول/ أكتوبر هذه السنة التي انفجرت بشكلها العفوي ضد نظام المحاصصة الطائفية والاثنية، نظام الأزمات والفساد المالي والإداري، الذي نخر الدولة وأهدر مواردها وعطّل طاقاتها الخلاقة، جاعلا منها كمّا متراكما من البلاهة والتردي! هذه الانتفاضة رفضت بشكل قاطع أن يتحول المواطن إلى دمية تحركها الأحزاب الفاسدة والمتنفذة كجزء من قطيع وكما تشاء!
لهذا تصاعد سقف مطالب الشباب، من قضايا تردي الخدمات العامة وانعدام فرص العمل والانتشار غير المسبوق للسلاح خارج الدولة والسماح للأجنبي بانتقاص سيادة البلد وقراره المستقل وتحقيق المصالح الخاصة على حساب المصالح الوطنية للعراق. ولهذا لا نستغرب أن يطالب هؤلاء الشباب بإقالة السلطات الثلاث وتشكيل حكومة وطنية تتحلى بالكفاءة والنزاهة، من خارج منظومة الأحزاب المتنفذة، وذات صلاحيات واسعة، قادرة على اتخاذ خطوات إصلاحية جذرية وتعديلات جادة للقوانين الخاصة بالأحزاب والانتخابات وتغيير مفوضيتها واعتماد دستور يضمن للعراقي كرامته على قاعدة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
لقد أعاد هؤلاء الفتية الاعتبار إلى الشباب وإلى المواطن العراقي على حد سواء من خلال رسم ملامح الخلق الرفيع في كل تحركاتهم، فهم يقدموا على أعمال تخريبية كما يدعي بعض المغرضين من أفواج الجيوش الإلكترونية سيئة الصيت، وبالرغم من وجود محلات عامرة ببضائع غالية بين ساحة النصر وساحة الخلاني، لم تسجل حالة واحدة لكسر أو سرقة اي محل، بل على العكس، قام الشباب بحماية المحلات التي تعرضت للحرق في ساحة الخلاني!
ومن الخصال الحميدة للمتظاهرين أنهم لم تسجل ضدهم حالة " تحرش " واحدة داخل ساحات الاحتجاج بالرغم من وجود نساء وشابات بعدد كبير!
ولم تسجل حالة سرقة فردية واحدة في تظاهرات ساحة التحرير بالرغم من أن منطقة الباب الشرقي معروفة للجميع بوجود" نشالة" مختصين بالسرقة!
هذه الانتفاضة، التي تستحق أن نسميها" ثورة " لأنها تطالب بتغييرات إصلاحية جذرية في النظام القائم، استطاعت أن تقيم ربيعها العراقي المبارك في عز خريف الحكومة العاجزة عن إجراء أي اصلاح! وتنزع عنها اوراقها، ورقة ورقة ، لتكشف تحت شمس العراق عوراتها المزمنة!
تستحق هذه الثورة التي قدمت مئات الشهداء وآلاف الجرحى أن نحتفي بها سنويا ونجعل من اول تشرين الاول/ أكتوبر عيدا وطنيا عراقيا!

طه رشيد


*************

من توفير الطعام حتى تأمين متطلبات الحياة
مواطنون يدعمون المنتفضين ويساندون عائلاتهم

بغداد – طريق الشعب
في حين يتفرّغ عراقيون كثر للاحتجاج، يسعى آخرون إلى دعمهم بطريقة أو بأخرى، او بمساندة عائلاتهم.
ويمثّل التكافل بصوره المختلفة إحدى السمات البارزة التي تميّز التظاهرات العراقية المتواصلة منذ بداية تشرين الأول الماضي في بغداد وجنوبي البلاد ووسطها، من قبيل تأمين الطعام للمحتجّين في ساحات التظاهر وتوفير احتياجات أسر تفرّغ أبناؤها أو معيلوها للاحتجاجات وللمرابطة في ساحات التظاهر.
في ساحة التحرير، يمكن للمراقب أن يلاحظ عائلات توصل مركبات محمّلة بالطعام لتوزّعه على المنتفضين.
فاتن عبد الجبار وزوجها وأولادها من هؤلاء الذين يحرصون على إعداد وجبات غذائية وتوزيعها في الساحة.
تقول فاتن في حديث لاحد المراسلين، أن "هذا واجب وطني. فالمحتجوّن إخوتنا وأبناؤنا وأهلنا وهم بدورهم أصرّوا على الصمود في ساحات التظاهر من أجلنا جميعاً".
فاتن وعائلتها عيّنة من الذين يحرصون على عدم السماح للناشطين في ساحة التظاهر بأن يجوعوا حتى لو بقوا أياماً، وبالتالي تسهل ملاحظة وفرة الطعام في ذلك المكان.
في المقابل، هناك عراقيون آخرون يحرصون على ألا تجوع عائلات المتظاهرين الذين تركوا أعمالهم وحياتهم اليومية وتفرّغوا للاحتجاج.
يقول زيد عباس، وهو واحد من المتظاهرين الذين قرّروا البقاء في ساحة التحرير منذ 25 تشرين الأول الماضي، أنّه ترك عمله الذي تعتاش منه عائلته، أي زوجته وابنه الذي يتابع تعليمه في المرحلة الابتدائية، مشيرا – وهو كان يعمل في أحد المخابز – إلى أن "زوجتي اتصلت بي بعد يومَين من مشاركتي في الاحتجاجات، لتخبرني بأنّ جيراننا طلبوا منها عدم تحضير الطعام، وتكفّلوا هم بإحضاره لها ولطفلنا".
وتابع قوله ان "بعضهم زوّدها بمبلغ من المال لتتمكّن من تأمين احتياجاتها، فيما طمأنها الجميع أنّهم سوف يتكفلون بكل طلباتها وطلبات الصغير ما دمت أنا متفرّغاً للاحتجاجات".
ويؤكد عباس أنّه ليس حالة استثنائية "فكثيرون هنا مثلي يتكفّل جيرانهم أو أقاربهم باحتياجات عائلاتهم".
ويثمّن المواطنون انخراط الشبّان في الانتفاضة من أجل تحقيق مطالب الشعب. ولأنّ في ذلك أهميّة كبرى، يحرص الناس على دعم المنتفضين والمقيمين في ساحات التظاهر من خلال مساندتهم وعائلاتهم.
الحاج فواز الهيتي الذي يملك محلّاً كبيراً لبيع المواد الغذائية في أحد أحياء بغداد، يخصص من جانبه كميات من اللحوم والأرزّ والبقوليات والسكر ومواد أخرى لتسع عائلات تسكن بجوار منزله.
يقول الهيتي في حديث صحفي، إنّ "أرباب هذه الأسر أو معيليها يتظاهرون في ساحة التحرير، لهذا أقسم بأنّني سوف أستمر في رفد عائلاتهم بالغذاء ما داموا يتفرّغون للاحتجاج"، مؤكدا في قوله: "لست الوحيد الذي أتحمّل مثل هذه المسؤولية، فكثيرون يفعلون ما أفعله وأكثر. وأعرف تجّاراً وميسورين تكفّلوا باحتياجات مثل هذه العائلات. هؤلاء الشبّان يتظاهرون من أجلنا جميعاً وليس من أجل مصلحتهم فحسب".
ولا يقتصر الأمر على ذلك، فثمّة سائقو سيارات أجرة كثر باتوا لا يتقاضون أيّ أجر لقاء توصيل الشبّان الى ساحات الاحتجاج. وبالنسبة إلى هؤلاء، فإنّه من العيب استيفاء أجر من المتظاهرين، لا بل أن ذلك يعد اهانة لوطنيّة السائق، فهؤلاء يدافعون عن حقّه.


***********

فرسان الـ "تك تك" يحتلون القلوب ويراهنون على الصبر

بغداد – طريق الشعب
بألوانها الجميلة التي زينت تظاهرات بغداد منذ انطلاقها مطلع تشرين الأول الماضي، وشبانها الذين يتقاسمون الفقر والحرمان، احتلت عربات الـ "تك تك" قلوب البغداديين، بعد أن كانت قد زاحمتهم في الشوارع بحثاً عن لقمة العيش.
تحولت تلك العربات الصغيرة إلى أيقونة للاحتجاجات، تخترق الصفوف مواجهة قنابل الغاز والرصاص لتنقل الضحايا وتدفع المؤن والدواء إلى المتظاهرين، حتى كسب شبانها شعبية غير مسبوقة، وصار البغداديون يهتفون باسمهم، والشعراء يتغنون بهم.
لا تكاد تمر لحظات في ساحة التحرير وما حولها دون نشاط لتلك العربات التي يمتد مسيرها من جسر الجمهورية حتى مدينة الصدر، لتقدم خدماتها مجاناً. إذ يرفض سائقوها حتى التبرعات.
سائق الـ "تك تك" أحمد ذو الـ23 عاماً، يقول ان عربته هي المصدر الوحيد لتأمين لقمة العيش له ولأسرته، ولا يتجاوز دخله منها 20 ألف دينار يومياً، مبيناً أن “المبلغ غير كاف، لكن ليس هناك حيلة”.
يرابط أحمد منذ مطلع تشرين الأول الماضي في تظاهرات ساحة التحرير، ويقول إن الغاية الأساسية من ذلك كانت نقل المصابين، بعد أن أخفقت سيارات الإسعاف في إنقاذ المصابين في الوقت المناسب، أو إخلاء القتلى.
لأحمد ثلاثة أطفال، أحدهم يعاني “خلع ولادي”، يعود إلى لقائهم فجراً، ثم يخرج مجدداً في وقت مبكر لمواصلة عمله على خط نقل في مدينة الشعب، قبل أن يعود إلى ساحة التحرير.
قاتل أحمد في صفوف الحشد الشعبي طوال عامين - كما يروي، وشارك في معارك بيجي والـ600 والمالحة وجامع الفتاح، في محافظة صلاح الدين، لكنه طرد من الحشد بعد أن طلب إجازة لغرض علاج طفله - على حد قوله.
بعدها قرر العمل كسائق “تك تك” وتأمين رزق عائلته التي تسكن في منزل ضمن حي قائم على أرض للدولة (تجاوز).
“يجب أن نستمر في إسعاف المصابين، حتى وإن كان ذلك على حساب قوت يومنا”.. بهذه الكلمات يختم أحمد حديثه، ليهم بالتقدم مجدداً نحو جسر الجمهورية، ويقدم المساعدة لمن يحتاجها.

"عيب ناخذ فلوس"

مبادرات عديدة أطلقت لمساعدة سائقي “التك تك”، لكن أغلبهم يرفض تلقي المساعدة.
يقول سائق الـ "تك تك" محمد شهاب محمود، الذي يتواجد في ساحة التحرير رفقة أخيه، انه “من المعيب أخذ المال مقابل مهمة وطنية. فالتظاهرات للوطن وللمواطن ومطالبنا واحدة، وقوتها من تكاتفنا، فأنا أنقل المصابين والبضائع وأخي يخمد قنابل الغاز المسيل للدموع، وهناك من يتولى شراء المواد الغذائية والمستلزمات الطبية وتأمين الوقود، وآخرون يهتفون”.
ويتلقى محمود وشقيقه، مكالمات من والدتهما تحثهما على العودة إلى المنزل، يقول إنها تخشى أن يصيبهما مكروه، لكنه يطمئنها ساخراً: “احنه من داعش ما خفنا.. تريدنا نخاف من مسيلة الدموع!”.
ولمحمود قصة مع الحشد الشعبي أيضاً، فقد حارب ضد تنظيم داعش الإرهابي – كما يروي في حديث صحفي - لكنه ترك صفوف الحشد “إثر عدم تلقيه أي مساعدة من الحكومة تؤمن معيشة عائلته”، فيما يستمر منذ انطلاق التظاهرات في أداء مهامه التطوعية في ساحة التحرير لفترات تصل أحياناً إلى 20 ساعة.
من جانبه يقول سائق الـ "تك تك" علي حيدرة (26 عاما)، الذي ينقل مواد غذائية للمتظاهرين في ساحة التحرير، ان “الظلم الذي حل بالفقراء واليتامى يدفعه إلى البقاء في ساحات الاحتجاج”.

عربات مستأجرة وقصص متشابهة

أغلب سائقي الـ "تك تك" المتواجدين في ساحة التحرير، لا يملكون عرباتهم، فثمنها مرتفع يصل إلى نحو 3 ملايين دينار. لذلك يستأجر الشبان العربات من ملاكها مقابل مبلغ يقارب الـ 60 ألف دينار أسبوعياً.
ويجني سائق الـ “تك تك” قرابة 25 ألف دينار يومياً، تذهب 10 آلاف منها إلى مالك العربة، وما يتبقى يعيل به السائق أسرته – كما يبين حيدرة، الذي يؤكد أن ما يجنيه لا يسد احتياجات أسرته، لكن غياب فرص العمل يضطره إلى ذلك.
ويشعر أغلب رفاق حيدرة ومحمود وأحمد، من سائقي الـ “تك تك”، بالحيف، بسبب مرارة الفقر والحرمان وغياب الخدمات وضياع الحقوق، فيما يتفقون على أن التغيير ممكن، لكنه “يحتاج إلى الصبر قليلاً”.

*************

شيوخ الجنوب والفرات
يدعون إلى إقالة الحكومة
الناصرية – طريق الشعب
دعا عدد من شيوخ عشائر الجنوب والفرات الاوسط، أول أمس الاثنين، إلى إقالة الحكومة في حال عدم استجابتها لمطالب المتظاهرين، فيما اعلنوا دعمهم للاحتجاجات المطالبة بالتغيير.
وقال أمير قبيلة العبودة، حسين الخيون، في مؤتمر شيوخ الجنوب والفرات الاوسط الذي عقد في مضيفه بقضاء الشطرة في محافظة ذي قار، ان اجتماعهم هذا جاء "لدعم ومساندة مطالب التظاهرات التي تجري في المحافظات”، مؤكدا أن “مطالب شيوخ القبائل في المؤتمر، هي بالدرجة الأساس لدعم الاحتجاجات وإطلاق سراح المعتقلين الذين تم القبض عليهم منذ انطلاق التظاهرات”.
من جانبه قال الشيخ حسين الغزالي - وهو أحد شيوخ مناطق الفرات الاوسط - خلال كلمته في المؤتمر، ان شيوخ عشائر الجنوب والفرات الأوسط يؤكدون دعمهم للتظاهرات، ورفضهم لاعمال الحرق او النهب، فضلا عن رفضهم العنف الموجه ضد المتظاهرين.

***********

بعد التجار
أصحاب محلات كربلائيون
ينضمون إلى الإضراب العام

كربلاء – وكالات
انضم اصحاب محال تجارية في أسواق المدينة القديمة بمحافظة كربلاء، أمس الثلاثاء، الى الاضراب العام الذي بدأه تجار المدينة الاحد الماضي.
وذكرت وسائل إعلام ان الكسبة في الأسواق المحيطة بالمرقدين، وفي سوقي العلاوي ودجلة وشارع الامام علي في المدينة القديمة، أغلقوا محالهم واعلنوا الإضراب العام تضامنا مع المتظاهرين.
وبدأ تجار كثيرون في مدينتي كربلاء والنجف والعديد من المدن العراقية، الاحد الماضي، اضرابا عاما، وعلقوا لافتات على واجهات محالهم المغلقة تحمل شعارات تعبر عن تضامنهم مع الاحتجاجات الجارية في عموم العراق.

************

 

اقدام بقدسية الأرض
التي اعتلتها

فقد نعليه بسبب جولات الكرّ والفرّ مع قوات الشغب التي تتصدي للمسالمين العراة في شارع الخلاني، والهاتفين بحرية الوطن وسيادته الكاملة غير المنقوصة مع مطالبات برحيل الطغمة الحاكمة ومحاكمة الفاسدين.
توالت الهجمات من اجل اسقاط الجدار الكونكريتي العازل بين الشارع وساحة الخلاني. وفي أحدى الزوايا القريبة جلس أحد المقاتلين لكي يأخذ استراحة قبل انيعاود الكرة. كان الهدف من اسقاط الجدار هو العبور للساحة والسيطرة على الجسر، باعتباره تحدي فرضته السلطات عليهم وهو تضييق الخناق في ساحات وشوارع محددة، وهذه أدوات لا تنفع وغير مجدية لمواجهة شعب ثائر.
كان التحدي للمنتفضين المتواجدين هو الاصرار على المطالب، ومهما كانت هناك موانع وقطوعات يفتعلونها فسنتصدى لها مع كل الشباب، اليوم القضية باتت محسومة لصالح الحرية ولا مناص منها، وإن سالت دماؤنا واستنزفت الطاقات والموارد.
كانت قدماه متورمتين وداميتين، ولونهما بلون المساءات والأيام الدامية، عندما يتساقط عشرات من الشهداء والجرحى بفعل رمي الدخانية والصوتية والرصاص المطاطي والحي مباشرة على المتظاهرين. اختلط لونها مع لون اسفلت الشارع الملتهب بنيران القنابل الدخانية، كانت طاهرة جميلة زاهية، رغم ما ألم بها من تعب ووجع وجراح ثقيلة، لكنها كانت قاسية قوية اذ رفعت جذعها كطود شامخ ودرع منيع، تنطلق به دون تردد بقوة وباس شديد، كي تشق عباب القمع وأمواجه العاتية، فتشمخ بصاحبها عاليا.
تلك الساق امتدت جذورها عميقا في هذه التربة الخصبة، فأزهرت ثواراً لا يثنيهم صوت الرصاص الحي والمطاطي الذي يرمون به بين فترة وأخرى لترهبيهم وقتلهم، وربما أصولها تمتد لعصور الثورات في الخمسينيات او العشرينات وربما لعصور الحضارات الصاعدة.
كانت محببة لمن ينظر اليها، لانها لم تبالي بخشونة بقايا المقذوفات الجارحة، لم تكثرت لقسوة الاسفلت ونيرانه الحاقدة، لقد نبذت نعليها، وأبت الا ان تلامس معشوقتها الأرض، فأي عشق غريب وعجيب بينهما، ان تتلامسا بكل هذا الحب، ان يتمازج عرقها ودمها مع أديم الارض ونيرانها.
حاولت مرارا ان أقنعه بلبس حذاء، لم يرض غير ان يكون حافيا، لقد تورمت لانها حسب قوله لا تستسيغ غير ارضها.
تناسى صاحبها الاوجاع ، لأن وجع وطنه المسلوب الإرادة أقسى وامر، كان إصراره مهيبا، واستراحته اكثر هيبة. التقط أنفاسه قليلا، وانطلق شاهرا سلاحه: قدمه العارية المقدسة قدسية الأرض التي وطأها وصوته المدوي، راكضا نحو اسوار كونكريتية، كي يسقطها فيطلق شعاع الامل في نفوس رفاقه. نعم نعم للحرية ولتسقط كل الذيول اللا وطنية.
امل عبد الله

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg