العدد 67 السنة 85 الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
مسيرات وتظاهرات وفعاليات مساندة
الانتفاضة الشعبية تكسب رهان الوقت وتدخل يومها الخمسين بزخم احتجاجي غير مسبوق
بغداد - طريق الشعب
شهدت المحافظات المنتفضة يوم أمس، زيادة لافتة في حجم الزخم الاحتجاجي الذي رافقها منذ انطلاقتها الأولى، تمثل في تنظيم مسيرات وتظاهرات كبيرة جابت الشوارع متجهة صوب سوح الاعتصام الذي يتواصل بمشاركة الطلبة وموظفي الدوائر الحكومية وقطاعات مهنية واجتماعية متنوعة، فيما تستمر اليوم فعاليات احتجاجية أخرى في أماكن عدة.
تظاهرة السماوة

وخرج العشرات من موظفي العقود في دائرة صحة المثنى، صباحاً، أمام دائرتهم مطالبين بزيادة أجورهم اضافه الى تثبيتهم في الدائرة، بعدما نصبوا خيام الاعتصام.
ونقل مراسلنا في المحافظة، عبد الحسين ناصر السماوي، عن الموظف، حيدر جبار، قوله، إننا "وقعنا في البداية كعقود وعلى راتب شهري قدره ٣٥٠ الف دينار ولكن تفاجأنا بإعطاء ١٥٠ الف دينار لا غير"، مشيراً، إلى أنه "في الفترة الأخيرة حولت صفتنا من أجور يومية إلى عقود حكومية، ولكن لم يطرأ أي تغيير وفق القرار".
ومن جهته، أوضح المتظاهر، أحمد علي، من أصحاب العقود، لـ"طريق الشعب"، أن الاعتصام سيكون من أجل تحقيق المطالب المشروعة.
وأفاد علي، بأن "اليوم الثلاثاء سيكون يوم اعتصام لكل موظفي الدائرة بعد أن أخلّت الجهة المتعاقدة بشروط العقد من ناحية الراتب والتثبيت"، مطالباً الحكومة الاتحادية ووزارة الصحة بـ"النظر في مطالب المعتصمين، والعمل على تطبيق قرأ مجلس الوزراء الخاص بتحويل الإجراء إلى عقود".

إضرابات كربلاء

وفي كربلاء، شهدت المحافظة لليوم الثاني، دخول مواكب الإضراب المفتوح، إلى ساحة اعتصام الاحرار، بمشاركة أعداد كبيرة من الموظفين والعاملين في الدوائر والمؤسسات الحكومية.
وقال مراسلنا في كربلاء، عبد الواحد الورد، إن الكثير من المواكب والمسيرات والاستعراضات الجماهيرية والفنية للدوائر والهيئات الحكومية والأسواق الشعبية شاركت في إضرابات المحافظة، مشيراً إلى أن "اسواق العلاوي والمهدي ضمن المدينة القديمة، وكليات الهندسة والتربية الرياضية في جامعة كربلاء، وغرفة التجارة ورابطة المطاعم والفنادق السياحية والمجمعات والمولات ونقابة المهندسين الزراعيين انخرطت جميعاً في الاعتصام".
وطالب رئيس نقابة المهندسين الزراعيين، ثامر متعب سلمان، في تصريح خص به "طريق الشعب"، الحكومة والبرلمان بـ"الاستقالة والشروع في مرحلة جديدة تقضي على المحاصصة الطائفية والفساد، فضلاً عن محاسبة من أعطى أوامر قتل المتظاهرين".
يُذكر أن متظاهرين مهندسين في المحافظة، قاموا بقطع طريق مصفى كربلاء ومنع موظفيه من الوصول.

استقرار نسبي في العاصمة

وفي الأثناء، بقي الوضع على ما هو عليه في بغداد خلال اليوم الماضي.
واستمر المحتجون بالقدوم إلى ساحة التحرير ومحيطها دون تسجيل إصابات أو حالات قتل جديدة بحسب ما ورد، حيث تعتبر هذه سابقة جديدة شهدها اليومان الماضيان، بعد ان رافقت ايام الانتفاضة الماضية سقوط اعداد كبيرة من الضحايا بشكل يومي.
واشترك يوم أمس عدد كبير من طلبة الجامعات في تظاهرات مركزية ومناطقية، ابرزها الوقوف أمام مديريات التربية والتنديد بسوء الملف التربوي، فيما تمركز متظاهرون كثر عند محيط المطعم التركي ومرآب السنك وساحة الخلاني.

تظاهرات واسط

وفي السياق، خرجت تظاهرات كبيرة في محافظة واسط، اشتركت فيها الكوادر الطبية والطلبة الجامعيون.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، بأن الكوادر الطبية في المحافظة ونقابة أطباء الأسنان، واساتذة ومنتسبو وطلبة جامعة واسط، نظموا مسيرات وتظاهرات حاشدة اتجهت نحو ساحة الاعتصام المركزية لمساندة الانتفاضة الباسلة والتأكيد على دستورية وشرعية المطالب.

تطورات الناصرية

وعلى صعيد متصل، شهدت ذي قار تعطيلاً تاماً للمؤسسات الحكومية والمدارس في عموم المحافظة في ظل تزايد احتجاجات وإضرابات الأقضية، وعلى وجه الخصوص منها في الغراف والرفاعي.
ولفت مراسلنا في الناصرية، باسم صاحب، إلى أن ساحة الحبوبي، مركز الاحتجاجات، شهدت توافد أعداد ضخمة من المتظاهرين والمضربين عن الدوام رغم سوء الأحوال الجوية التي لم تمنعهم من الحضور، مبيناً أن طلبة الجامعات والثانويات حضروا بأعداد غفيرة مؤكدين استمرارهم في الإضراب ومساندة الانتفاضة والتشديد على إقالة الحكومة فوراً.

البصرة

ومن جانب آخر، واصل متظاهرو البصرة إغلاقهم مديرية تربية المحافظة، وقطع طرق الشركات النفطية، فيما أوضح مركز النماء لحقوق الانسان، الموقف العام للمحافظة.
وذكر المركز في بيان له، أن "المتظاهرين اغلقوا مديرية التربية بشكل تام، وقطعوا طرقات الشركات النفطية، وتواجدوا بأعداد كبيرة في ساحات التظاهر وخيام الاعتصام، مع ملاحظة ازدياد الأعداد بشكل يومي"، لافتاً إلى "استمرار الاعتصام الطلابي بشكل يومي صباحا".

إصرار نجفي

وعلى المنوال نفسه ، انطلقت في محافظة النجف، مجموعة من التظاهرات الشعبية الحاشدة، عمّت أغلب الأقضية والنواحي.
وذكر مراسلنا في النجف، احمد عباس، أن التظاهرات التي رددت هتاف "أرحلوا .. نريد وطن" أغلقت الدوائر الحكومية، باستثناء الخدمية، بمشاركة عدد من طلبة الكليات والمعاهد والإعداديات والمتوسطات لكلا الجنسين.
وأوضح أن عددا آخر من المتظاهرين، قطعوا طريق النجف – كوفة من خلال حرق الإطارات لشل حركة السير، فيما أغلق آخرون الطريق المؤدي إلى مطار النجف الدولي.

بابل تواصل

‏وفي بابل، تواصلت الإضرابات والتظاهرات التي شهدت حضوراً جماهيرياً كبيراً في ساحة التظاهر المركزية.
وقال مراسلنا، محمد علي محيي الدين، أن المحتجين المنتفضين قاموا برفع الصور المنتشرة في المدينة بكل أشكالها، فيما رفعوا لافتات عدد من الاحزاب، وطالبوها بإخلاء البنايات الحكومية التي تسيطر عليها، مبيناً أن المواطنين رفضوا الإجراءات الأمنية التي ارادت إعاقة حركة العجلات التي تحملهم لغرض الوصول إلى أمكان الاحتجاج".
يُذكر أن الديوانية شهدت هي الأخرى احتجاجات كبيرة شاركت فيها جموع غفيرة من المواطنين في ساحة الساعة، مرددة هتافات تطالب الحكومة والبرلمان بالاستقالة.
********
استمرار التظاهرات يعجل إنضاج مقترح اجراء انتخابات مبكرة
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مسؤول، ان استمرار التظاهرات في العراق يعجل من إنضاج مقترح جرى بحثه منذ السبت الماضي، مبينا ان المقترح الجديد يقوم على الإعلان عن إجراء انتخابات مبكرة في البلاد خلال مدة لا تتجاوز عاماً واحداً بعد التصويت على قانون انتخابي جديد، وتشكيل مفوضية جديدة للانتخابات. وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز ان "استمرار التظاهر على هذا المنحى قد يلغي الاتفاق السابق الذي عطل حراك إقالة أو استقالة الحكومة"، مبينا ان "نجاح الإضراب بهذا الشكل الواسع، يعني وجود إمكانية لأن يطبق لأيام عدة، وقد تضرب قطاعات أخرى غير التعليم والتربية والدوائر الخدمية، ليصل إلى قطاع النفط". واضاف ان "هناك مخاوف من إقدام المتظاهرين على محاولة اقتحام المنطقة الخضراء كخطوة تصعيدية، ما دفع السلطات إلى اتخاذ اجراءات امنية مشددة"، لافتا الى ان "استمرار التظاهرات الشعبية بهذه الوتيرة، قد يعجّل من إنضاج مقترح حلٍّ يجري بحثه منذ يوم السبت الماضي على نحو ضيق بين قيادات الكتل السياسية العراقية". وتابع ان "المقترح الجديد يقوم على الإعلان عن إجراء انتخابات مبكرة في البلاد خلال مدة لا تتجاوز عاماً واحداً بعد التصويت على قانون انتخابي جديد، وتشكيل مفوضية جديدة للانتخابات"، لافتا الى ان "هذا المقترح قد يكون مناسباً إلى حدّ كبير للشارع وللمرجعية الدينية في النجف".
*********
النفط: الاحتجاجات لم تؤثر على عمليات الإنتاج والتصدير
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة النفط، أمس، عن حقيقة وجود تأثير على عمليات الإنتاج والتصدير من الحقول النفطية بسبب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد. وقال الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحفي إن "الاحتجاجات التي تشهدها البلاد في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب وخاصة في البصرة لم تؤثر على عمليات الإنتاج والتصدير من الحقول النفطية". وأضاف أنه "ليس هناك تأثير للتظاهرات على القطاع النفطي، سواء من ناحية التصفية أو الإنتاج في الحقول النفطية أو التصدير، العلاقة بين الوزارة والمتظاهرين في المحافظات جيدة". وأوضح جهاد أن "المتظاهرين يقدرون أهمية القطاع النفطي، ولهذا هم لا يتعرضون للحقول ولا للمنشآت، فقط عمليات لقطع الطريق على الموظفين أو غير ذلك لكن ذلك لم يؤثر على القطاع النفطي"، مؤكداً أنه "لا توجد لدينا أية حالة من حالات التعرض للمنشآت". وتابع: "مطالبات المتظاهرين قرب المنشآت النفطية تقتصر على توفير فرص العمل والوزارة تقوم حاليا بتنفيذ هذا المطلب وقامت باستقبال وتعيين أعداد كبيرة منهم في شركات القطاع النفطي". وأشار المتحدث باسم الوازرة إلى أن "الشركات العالمية العاملة في الحقول النفطية لم تبد أي مخاوف من الاحتجاجات، فالمتظاهرون لم يقتربوا من الحقول ولم يتعرضوا لأي موظف سواء من العراقيين أو غير ذلك".
******
مجلس النواب يناقش ويصوت اليوم على ثمانية قوانين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس النواب، أمس، عن جدول أعمال جلسته المزمع اقامتها اليوم، والذي يتضمن المناقشة والتصويت على ثمانية القوانين.
وبحسب وثيقة للمجلس اطلعت عليها "طريق الشعب"، فأن جلسة اليوم ستشهد "التصويت على مقترح التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018، فضلاً عن التصويت على مقترح قانون إلغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة العراقية".
وأوضحت الوثيقة، أنه بحسب جلسة اليوم يفترض "التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون هيئة النزاهة رقم 30 لسنة 2011 والكسب غير المشروع، والتصويت على مشروع قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014، فضلاً عن التصويت على مقترح قانون اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية واستكمال التصويت على مقترح قانون الضمان الحصي، والقراءة الأولى لمشروع قانوني المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وانتخابات مجلس النواب العراقي".
*************
اكدوا عدم اكتراثهم بتهديد المسؤولين الحكوميين
بعزيمة الشجعان .. طلبة العراق يواصلون دعم الانتفاضة
بغداد - علي شغاتي
توافد عدد كبير من طلبة الجامعات والمدارس، صباح أمس، إلى ساحات الاعتصام في محافظات عدة، مرددين هتافات تضامنية مع الانتفاضة الشعبية والاستمرار في الإضراب الطلابي حتى استقالة الحكومة، ومؤكدين عدم اكتراثهم بالتهديد والوعيد الذي اطلقه مسؤولون حكوميون تجاه نشاطهم الاحتجاجي الذي اعطى الانتفاضة بعداً جماهيرياً كبيراً.

طلبة العاصمة

واتسعت دائرة الاحتجاجات الطلابية في بغداد بعد انضمام طلبة منطقة النهروان إلى الإضراب الطلابي، وخروجهم في مسيرة طلابية جابت شوارع المدينة مرددين هتاف "وطن ماكو.. دوام ماكو".
وذكر مراسلنا في بغداد، أن طلبة مدينة الحسينية استمروا أيضاً في التظاهر والخروج إلى الطريق العام الرابط بين العاصمة والمناطق الشمالية، وفيما تظاهر مئات الطلبة في شارع فلسطين أمام مديرية تربية الرصافة الأولى مطالبين بإغلاقها، بالتزامن مع تظاهرات مشابهة أمام مديريات تربية الرصافة الثانية والثالثة والكرخ الأولى والثانية والثالثة، توجه طلبة إعداديتي الفرات والنظامية في منطقة الكرادة إلى ساحة التحرير بعد إغلاقهم المدرستين، رافعين شعار إسقاط الحكومة.
ولم يختلف وضع الجامعات عن المدارس كثيرا حيث استمر طلبتها بالإضراب للأسبوع الرابع على التوالي. وانطلق طلبة كلية دجلة إلى ساحة التحرير حاملين معهم مساعدات طبية وغذائية، بينما استمرت جامعات بغداد والمستنصرية والتكنولوجية والتقنية الطبية والتقنية الإدارية والإسراء وأوروك والفارابي والفراهيدي والنسور بالإضراب رغم التضييق والتهديد بفصلهم من قبل إدارات هذه الكليات والجامعات.
وتداولت مؤخراً مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يوضح اعتداء قام به احد الضباط في الشرطة الاتحادية على طالبة حشدت للتظاهرات في منطقة زيونة وسط بغداد.
وذكرت قيادة الشرطة الاتحادية في بيان لها، إن "قائد قوات الشرطة الاتحادية اللواء الركن جعفر البطاط، أمر بفتح مجلس تحقيقي فوري حول القضية التي أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الاعتداء من قبل ضابط في الشرطة الاتحادية على إحدى الطالبات في منطقة زيونة".
البصرة وذي قار

وعلى صعيد متصل، تظاهر طلبة جامعة البصرة وباب الزبير أمام جامعاتهم، في الوقت الذي اتجه فيه طلبة جامعة شط العرب وعدد من الاعداديات إلى ساحة البحرية وسط المحافظة للمشاركة مع المعتصمين، فضلاً عن خروج تظاهرات طلابية أمام مديرية تربية الفاو.
ومن جهة أخرى، اغلقت جميع المدارس والجامعات في ذي قار أبوابها لنصرة أهالي المحافظة المنتفضين.
وبحسب مراسلنا في الناصرية، علي حسين، فإن جميع مدارس وكليات محافظة ذي قار أغلقت أبوابها وكتب عليها "مغلقة باسم الشعب"، حيث قام طلبة جامعة ذي قار وكلية مزايا بإغلاق بنايات كلياتهم تباعاً، منطلقين في مسيرات راجلة نحو ساحة الحبوبي، فيما توافد عدد كبير من طلبة الثانويات إلى الساحة مرددين هتافات "هي هي تعليمكم فاشل".
يُذكر أن الإضراب الطلابي استمر في بقية مدن وأقضية ونواحي المحافظة.

ميسان والمثنى والديوانية

وفي السياق، استمر الإضراب الطلابي الشامل في محافظة ميسان من خلال إغلاق أبواب الجامعات والمدارس من قبل الطلبة المستمرين في التوافد إلى ساحة الاعتصام. في حين واصل طلبة جامعة المثنى مسيراتهم اليومية التي تنطلق من أمام الحرم الجامعي صوب ساحة الاعتصام وترديدهم هتافات تطالب بتغيير الحكومة وبمساندة كبيرة من قبل طلبة الثانويات.
وعلى المنوال نفسه ، استمر طلبة جامعة القادسية بالخروج في مسيرات راجلة تجوب شوارع المدينة لتتجه إلى ساحة الاعتصام برفقة طلبة الاعداديات.

إضراب النجف وكربلاء

وفي الأثناء، تجمع المئات من طلبة جامعة الكوفة أمام بوابة الجامعة رافعين إعلام العراق ومنددين بالفساد، فيما أغلق طلبة جامعة الفرات الأوسط جامعتهم معلنين استمرار الإضراب الى حين تحقيق المطالب المشروعة.
وفي كربلاء، استقبلت ساحة التربية وسط المحافظة، آلاف الطلبة المضربين عن الدوام، وبحضور بارز سجله طلبة جامعة كربلاء وبقية المدارس والجامعات الأهلية، فيما تخلفت عن الإضراب مدارس الوقف الشيعي فقط.

بابل وديالى

وفي جامعة بابل قام طلبة كليتي التربية الأساسية والفنون الجميلة بتعليق لافتات على جدران كلياتهم مؤكدين استمرار الإضراب الطلابي وساندهم في ذلك بقية كليات الجامعة والمعهد الطبي في المسيب، وبعض الكليات الأهلية، مع استمرار توافد الطلبة إلى مكان الاعتصام وسط المحافظة.
وفي غضون ذلك، انطلقت تظاهرات ضمت المئات من طلبة الاعداديات والجامعات في بعقوبة والخالص في محافظة ديالى، للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية ودعما للانتفاضة الشعبية، وسط إجراءات أمنية مشددة.

إضراب جزئي في الموصل

أما جامعة الموصل، فقد شهدت إضراباً جزئياً عن الدوام، بعدما رفع بعض طلبة كليات الجامعة شعارات تضامنية مع بقية المحافظات، موضحين مساندتهم ووقوفهم مع انتفاضة شعبهم.

عام دراسي مستمر

وتداولت مؤخراً مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يفيد بأن وزارة التعليم العالي تخطط لتأجيل الفصل الدراسي الأول ودمجه مع الثاني.
ونفى مكتب وزير التعليم العالي، قصي السهيل، في بيان له، هذه الأنباء، معتبرا إياها "كلاماً مفبركاً وعارٍ عن الصحة ولا أساس له".
**************


ص 2

النائب البلداوي: الرؤوس الكبيرة وحيتان الفساد تواصل عملياتها
رغم الاحتجاجات الشعبية

بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي، أمس الاثنين، أن الرؤوس الكبيرة وحيتان الفساد مازالت مستمرة في عمليات الفساد رغم الاحتجاجات الشعبية.
وقال البلداوي لوكالة "الإخبارية"، إن "جميع ملفات الفساد المفتوحة هي عبارة عن ذر الرماد في العيون فالرؤوس الكبيرة وحيتان الفساد مازالت مستمرة في عمليات الفساد رغم الاحتجاجات الشعبية ضدهم".
وأضاف "نحن اليوم بحاجة ماسة الى كشف معلومات عن الفاسدين أمام وسائل الإعلام من اجل انهائه".

***********


كل ثلاثاء ...


حزم إصلاحية تنزف دماً

في قراءة لا تقل سوءاً عن "نحباني للو" للحاج راضي في مسلسله الكوميدي الشهير "تحت موس الحلاق" كانت قراءة الحكومة ورئيسها والكتل المتنفذة لأحداث الانتفاضة البطولية. فهي قراءة مغرضة يكتنفها التناقض والخداع والبعد عن الحقيقة بسنوات ضوئية، وتراوحت منطلقاتها ومحاورها الرئيسية بين وجود مندسين فيها، او تقف وراءها أمريكا وإسرائيل، في هوس مرضي بنظرية المؤامرة. بينما يعلم كل ذي عقل سليم، وإن لم يكن سياسياً، ان الفقر والبؤس والفساد المالي والإداري والمحاصصة الطائفية والقومية هي الاسباب الحقيقية والجذرية لهذه الانتفاضة، التي اعادت امجاد العراقيين وكرامتهم وجعلت الفخر يلوذ بأذيال هذا الشعب الذي تحدى المستحيل ليطرز حاضره بالمحبة والتسامح والحرية والعدالة الاجتماعية ويبني مستقبل اجياله.
ولهذه الأسباب ايضاً، جوبه المتظاهرون الابطال بهذه القسوة والعنف غير المسبوق باستخدام أسلحة محرمة دولياً لفض جموع المحتجين والمنتفضين والسعي في ذات الوقت لامتصاص الغضب الجماهيري الكاسح، بتقديم وعود بإصلاحات ترقيعية، لم يجد طريقه الى التنفيذ أي واحدٍ منها، عدا بعض الإجراءات البسيطة الهادفة الى تملق المتظاهرين وذر الرماد في العيون.
انها حزم إصلاحية مغمسة بدماء الشهداء الذين زاد عددهم على الـ (320) شهيداً وأكثر من (15) ألف جريح، وآلاف غيرهم من المعتقلين والمطاردين من أجهزة القمع التي تدعي انها هي من كشف مكان اختباء البغدادي وأخبرت الامريكان به، لكنها تعجز عن فرز المندسين او المخربين على حد زعمها، وهم من القلة ما يمكن تشخيصهم بسهولة والقاء القبض عليهم.
كذلك بان الكذب والتدليس في مجهولية القناصين، وعدم معرفة الحكومة والأجهزة الأمنية بهم، من خلال ما صرح به وزير الدفاع، الذي اماط اللثام عن نصف الحقيقة عندما كشف عن جهة لم يسمها استخدمت عتاداً وأسلحة ضد المتظاهرين، لم تدخل العراق عن طريق الحكومة، ووصفها بأنها (طرف ثالث) وان هناك قتلى من الطرفين، من المتظاهرين والقوات الأمنية، والقاتل هو الطرف الثالث.
فهل تؤاتيكم الجرأة لتسمية هذا الطرف الثالث ومحاسبته؟ ام ان الشجاعة الزائفة لا تجد متنفساً لها، الا في صدور الشباب السلميين، الذين ما خرجوا الا لاسترداد حق مسلوب، ومال منهوب، وان يعيشوا مع شعبهم بسلام وكرامة وإمتلاء اليد، اسوة بشعوب العالم الأخرى.
ماذا تنتظر الحكومة لترحل غير مأسوف عليها، وتفتح كوة وان كانت صغيرة لدخول هواء جديد، لعله يبدد جزءاً من الفساد ورائحته الكريهة التي تزكم الانوف وتدمي العيون والقلوب؟
هل تنتظر استشهاد المزيد من ابطال الانتفاضة؟ ام ان شعار (ما ننطيها) هو الذي يحركها ويرسم خطواتها، لا سيما بعد مجيء (المشرف) والتزام الجميع، الا ما ندر، بتوجيهاته وأوامره؟
لا تراهنوا على الوقت، ولا على قسوتكم وغدركم، او على الخوف الذي سيصيب المتظاهرين، فهذا لن يحدث ابدا، لأن الدوافع والأسباب ليست ارادوية ورغبوية، كما هو الحال في معسكركم، وانما هي موضوعية ومتجذرة في الواقع العراقي الذي احلتموه الى ما يشبه جهنم وسلبتم من العراقيين كل حقوقهم ومصالحهم لتنعموا بكل شيء، وتصادروا كل شيء!
انها لحظة فارقة في حياة الشعب العراقي، والذكي، دع عنك من تبقى لديه شيء من الوطنية والشعور بالمسؤولية، هو من يقفز من القارب قبل غيره، وقبل ان يبتلعه الغضب الجماهيري.

مرتضى عبد الحميد

**************

النزاهة احبطت محاولة اتلاف ملفات فساد في مكتب احد المفتشين العموميين
أوامر استقدام وقبض جديدة بحق نائبين في البرلمان ومسؤولين كبار في مجلسي ديالى والديوانية

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الأثنين، عن صدور أمر استقدامٍ بحقِّ أحد أعضاء مجلس النواب الحالي على خلفية عقود وهمية أثناء مدَّة رئاسته مجلس محافظة نينوى، وفيما أفصحت عن تفاصيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة الصادر بحق المتهم رئيس مجلس محافظة الديوانية، أعلنت تمكنها من إحباط محاولةٍ لإتلاف ملفَّات فسادٍ في أحد مكاتب المُفتِّشين العموميِّين الملغاة. في حين أشارت إلى صدور أمرين آخرين، اولهما يقضي باستقدام رئيس واعضاء مجلس محافظة ديالى، بينما تضمن الثاني الأمر بالقبض على عضو مجلس النواب طلال الزوبعي.

استقدام نائب

ووفقاً لبيان دائرة تحقيقات الهيئة، واطلعت عليه "طريق الشعب"، في معرض حديثها عن تفاصيل القضية، أشارت إلى أن "الهيئة القضائية المختصة بقضايا النزاهة في نينوى أصدرت أمر استقدامٍ بحقِّ أحد أعضاء مجلس النواب الحالي؛ عن تهمة إصدار أكثر من 60 عقداً وهمياً للاستفادة منها كدعاية انتخابية له عندما كان يشغل منصب رئيس مجلس محافظة نينوى".
وأوضحت إن "قرار الاستقدام في القضيَّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء صدر وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقيِّ".
حجز أموال مسؤول

وفي السياق، أعلنت تحقيقات النزاهة، تفاصيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة الصادر بحق المتهم رئيس مجلس محافظة الديوانية.
وأكدت الدائرة في بيان لها، إن "محكمة جنايات القادسية قررت حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس محافظة الديوانية وفقاً لأحكام المادَّة 339 من قانون العقوبات العراقيِّ"، مبينة أن "القرار صدر على خلفية قضية إصدار مجلس محافظة الديوانية قرارات بفرض رسوم وجبايات من دوائر الدولة وبمبالغ كبيرة وصرفها خلافاً للقانون".

إتلاف ملفات فساد

وفي الأثناء، كشفت النزاهة، أمس، عن تمكنها من إحباط محاولةٍ لإتلاف ملفَّات فسادٍ في أحد مكاتب المُفتِّشين العموميِّين الملغاة، مبينة إحالتها المُتورِّطين بالمحاولة إلى القضاء.
وأشارت تحقيقات الهيئة، في بيان، إلى أنها "تلقِّت معلوماتٍ عبر مصادرها الخاصَّة عن وجود محاولةٍ لإتلاف ملفَّات فسادٍ تتضمَّن وثائق ومحاضر لجان تحقيقيَّة ومخاطباتٍ رسميَّة وتوصياتٍ وكتب أصليَّةً من خلال تهريبها عبر حاويات النفايات بعد تمزيقها باليد، أو بأجهزة الإتلاف"، منوهة إلى إنها "ضبطت الملفَّات والأوليَّات، وتحرَّزت على ما تمَّ إتلافه، والحاويات التي أُرِيدَ تهريب تلك الأوليات والملفات فيها إلى خارج بناية المكتب، وتمَّ توثيق تفاصيل العمليَّة فيديوياً وفوتوغرافياً".
وأكدت أنَّها "أحالت المُتورِّطين في المحاولة إلى القضاء وفق محضرٍ أصوليٍّ لاتخاذ ما يلزم بحقهم وفق القانون".

مسؤولون في ديالى

وفي غضون ذلك، أصدرت محكمة تحقيق بعقوبة، أمس، مذكرة استقدام بحق رئيس وأعضاء مجلس محافظة ديالى، بعد قيامهم بصرف أموال عامة لأغراض شخصية.
وأشار مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه أن "محكمة تحقيق بعقوبة المختصة بنظر قضايا النزاهة قررت استقدام رئيس مجلس محافظة ديالى وأعضاء مجلس المحافظة وفق احكام المادة 340 من قانون العقوبات، وأصدرت مذكرة الاستقدام بعد اتهامات بقيامهم بصرف منحة رئيس الوزراء بمبلغ (500,000,000) خمسمائة مليون دينار الممنوحة كسلفة تشغيلية للمجلس، إلا انهم قاموا بصرف المبلغ المذكور لتصليح السيارات والضيافة الخاصة بهم".

أمر قبض بحق الزوبعي

وفي سياق ذي صلة، أعلن مجلس القضاء، أيضاً، عن صدور أمر قبض مع منع سفر وحجز أموال أحد أعضاء مجلس النواب.
وذكر في بيان له، إن "محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة أصدرت أمر قبض بحق النائب طلال الزوبعي مع منع سفر وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة"، مضيفاً "أمر القبض صدر استنادا إلى أحكام المادة 308 من قانون العقوبات".


************


الديمقراطي الكردستاني للمتظاهرين: البيشمركة أخوتكم ولن يتلطخ اسمهم بما لا يرضي الضمير والوطن

أربيل – طريق الشعب
رد الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الاثنين، على ما يروج له البعض من زج اسم البيشمركة في المسؤولية عن استهداف المتظاهرين، مؤكداً أن "البيشمركة كانوا درعاً لكل العراقيين، وهم أخوة لكم، وأبعد منالاً من أن يتلطخ اسمهم بما لا يرضي الضمير و الوطن، ونعاهدكم أن شعبنا و قواه ستكون بالمرصاد لكل من يحاول العبث باللحمة الوطنية".
وقال المكتب السياسي للحزب الديمقراطي في بيان: "يمارس قسم من أبناء الشعب العراقي حقاً ضمنه الدستور في التظاهر والمطالبة بحقوق ضمن هوية مواطنة ترتقي بالواقع العراقي نحو الأفضل". وأضاف: "إننا في الحزب الديمقراطي الكردستاني، إذ نحيي كل الجهود الشعبية السلمية وبكافة القطاعات التي تجتمع في ساحات التظاهر، فإننا نود أن نلفت انتباه الأخوات والأخوة أصحاب هذا الحق الدستوري، للحذر من النفر الضال المضل الذي يروم ترويج شائعات مسمومة بغية تهديد السلم الاجتماعي و سلامة الوطن، بزج اسم اخوتكم من البيشمركة في المسؤولية عن الحوادث التي رافقت التظاهرات". وشدد على أن "البيشمركة بتاريخها الوطني الطويل، كانت درعاً لكل العراقيين ، وحمتهم جميعاً وقدمت ألوفاً من الشهداء الأبرار ليبقى الشعب العراقي بكافة أطيافه في طليعة الشعوب الوثابة للحرية و التقدم، وهم جزء من منظومة الدفاع وأخوة لكم، و هم أبعد منالاً من أن يتلطخ اسمهم أو تتلطخ مسيرتهم بما لا يرضي الضمير و الوطن".
وحذر من أن "أعداء التلاحم الوطني يحاولون رمي الاتهامات كذباً وزوراً، لحرف مسارات الأحداث بما يلبي مصالح مشبوهة، ونعاهدكم أن شعبنا و قواه ستكون بالمرصاد لكل من يحاول العبث باللحمة الوطنية". وتنشر صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر منشورات غير مستندة لأي أدلة تدعي فيها وصول وحدات من البيشمركة إلى بغداد "لقمع التظاهرات"، بهدف "خلق الفتنة وكسب المزيد من التفاعل والتعليقات".

***************


محافظ النجف يوجه بفتح تحقيق في أوامر تثبيت موظفي عقود الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
وجه محافظ النجف لؤي الياسري، أمس الاثنين، بفتح تحقيق للتدقيق في الاسماء والاليات التي تمت فيها تعينات مديرية كهرباء والتي صدر امر إداري بتثبيت ١٢٤ درجة بصفة عقود على ملاك المديرية. وذكر الياسري في تصريح صحفي، انه "تمت متابعة اسماء المتعينين بدرجة عقود على ملاك مديرية كهرباء النجف ولتحقيق العدالة والشفافية وعدم السماح لأية جهة أو شخص بالتلاعب بحقوق لمواطنين فقد وجهنا بفتح تحقيق بالأسماء وآلية اختيار الاسماء ومدى مطابقتها للضوابط والتعليمات الاتحادية وستكون اللجنة التحقيقية مسؤولة عن صحة النتائج من عدمها عند تقديم تقريرها الذي يجب ان يتسم بالوضوح والشفافية". واشار الى ان "من يتلاعب بمقدرات وحقوق ابناء النجف لن يجد امامه سوى القانون مهما كان منصبه او انتماؤه ومن يثبت عليه التقصير سيقدم الى القانون بكل شفافية ووضوح".

***********


اختفاء صحفي في الديوانية بعد إبلاغه الشرطة بتلقيه تهديدات

بغداد – طريق الشعب
أكدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، أمس، أن الصحفي محمد الشمري أبلغ السلطات الأمنية بتلقيه سلسلة تهديدات قبل اختفائه.
وذكرت الجمعية، في بيان، ان "الشمري الذي يعمل مراسلا لوكالة بغداد اليوم الاخبارية، غادر منزله في الساعات الأولى من صباح الاحد واستقل سيارة اجرة، واغلق هاتفه".
وفيما أعربت عن تمنياتها "السلامة للزميل محمد الشمري"، نبهت الى أن "مساعي تكميم الافواه متواصلة، وليس هناك من اجراء يذكر لإيقاف عملية الاعتداء على الصحفيين وتهديدهم وخطفهم".
وطالب، بـ"فتح تحقيق وكشف ملابسات اختفاء الشمري، وتحديد مكان تواجده، كما تحمل السلطات الأمنية في الديوانية مسؤولية سلامة الزميل، لا سيما وانه كان ابلغهم بتلقيه سلسلة تهديدات عبر هاتفه الشخصي".
وفي وقت سابق من يوم الأحد، أفاد مصدر أمني في محافظة الديوانية، باختطاف الصحفي والناشط محمد الشمري، من أهالي المحافظة، وتغييبه منذ يوم أمس الأول الاحد.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "الصحفي الشمري غادر منزله ظهر يوم الأحد ولم يعد إليه بعدها، كما لم يتواصل مع المؤسسة الإعلامية التي يعمل لصالحها منذ ذلك الوقت".
وأضاف، أن "الشمري نشط في الفترة الأخيرة بتغطيته التظاهرات والاعتصامات في المحافظة، وقد شوهد في كاميرات للمراقبة آخر مرة ظهر أمس الأول الأحد، وهو يغادر منزله للقيام بواجبات صحفية".
ويعمل الشمري مراسلاً صحفياً، ومخرجا إذاعيا سابقا عمل في عدد من المؤسسات العراقية، ويعتبر من الوجوه المعروفة في الديوانية.

*************


الحشد يطلق عملية أمنية في جزيرة مطيبيجة ويعثر على مضافات لداعش

بغداد – طريق الشعب
اطلق الحشد الشعبي، أمس الاثنين، عملية أمنية في جزيرة مطيبيجة في محافظة صلاح الدين لملاحقة فلول داعش.
وذكر إعلام مديرية الحشد، في بيان تلقت "الغد برس"، نسخة منه، إن "قوة من اللواء 21 وبمشاركة مفارز مكافحة المتفجرات للحشد الشعبي شرعت في عملية أمنية في جزيرة مطيبيجة والمناطق المحيطة بها لملاحقة فلول داعش وتطهيرها من الالغام والعبوات الناسفة التي زرعها داعش"، مبينا أن "العملية اسفرت عن العثور على مضافات لعناصر داعش فضلا عن رفع عدد من العبوات الناسفة المعدة للتفجير".
وأضاف، أن "العملية مستمرة لحين تطهير وتأمين الاهداف المرسومة بشكل كامل".

***********


العدل تؤكد سلامة دائرة الكاتب العدل في الباب الشرقي من الحرق

بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة العدل، أمس، سلامة دائرة الكاتب العدل في الباب الشرقي من الحرق، فيما اشارت الى ان الدائرة مستمرة في تقديم خدماتها للمواطنين.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة ثائر الجبوري في بيان تلقت ؟"طريق الشعب"، نسخة منه ان "دائرة الكاتب العدل في الباب الشرقي لم تتعرض الى اعمال الحرق الذي طال اجزاءٍ من المبنى اثناء الاحداث الامنية التي شهدتها ساحة الخلاني".
واضاف ان "الدائرة مستمرة في تقديم خدماتها للمواطنين واعمال الحرق طالت الطابق الخامس من المبنى والذي كان مشغولاً سابقاً من دائرة اخرى، وقد ساهمت فرق الدفاع المدني في السيطرة على النيران التي اندلعت فيه ومنعت انتشارها الى المباني المجاورة"، مبينا ان "اوليات دائرة الكاتب العدل في الباب الشرقي سليمة ولم تتعرض الى الحرق".

**************


قائد بعثة "الأطلسي" يصف أعمال العنف في الاحتجاجات العراقية بـ "المأساة المطلقة"
بغداد – طريق الشعب
اعتبر قائد بعثة حلف شمال الأطلسي في العراق الجنرال داني فورتين، في ختام مهمته التي استمرت عاماً كاملاً، أن أعمال العنف التي شهدتها الاحتجاجات المناهضة للحكومة “مأساة مطلقة”.
ووفقا لوكالة فرانس برس التي حاورت فورتين، فقد قتل أكثر من 330 شخصاً، غالبيتهم من المتظاهرين، منذ انطلاق موجة الاحتجاجات المطلبية في الأول من تشرين الأول.
وقال الجنرال الكندي الذي يرأس بعثة تضم مستشارين ومدربين إن حلف “الاطلسي يواصل حض الحكومة العراقية على ضبط النفس، خلال أحداث الأسابيع الستة الماضية والتي كانت مأساة مطلقة”.
وتقدم البعثة التي تأسست قبل عام المشورة والتدريب للقوات العراقية، في ثلاثة معاهد عسكرية، غير أن فورتين لفت إلى أنها لم تكن مفوضة بتدريب القوات على مكافحة التظاهرات والشغب.
وتقول فرانس برس إن قوات الأمن العراقية تعرضت الى انتقادات حادة خلال الأسابيع الاخيرة، بسبب استخدامها الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع بهدف صد المحتجين، مضيفة أن منظمات حكومية اتهمتها بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل غير صحيح من مسافات قريبة، ما أدى إلى وقوع قتلى واصابات “مروعة” من خلال اختراق القنابل للجماجم.
ويرى فورتين أن الجيش يعاني “ضموراً” بعد المعارك الدامية التي انتهت بهزيمة تنظيم داعش، مشيراً إلى أن الجهود المبذولة للنهوض به تشكل “قضية جيل”.
وقال إن “هذا الامر سيستغرق 20 او 30 عاما، ولن نرى تغييراً في عام واحد”.
وتقول فرانس برس إنه “تم حل الجيش العراقي السابق، بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، للإطاحة بنظام صدام حسين. بعد ذلك، أمضت الولايات المتحدة أكثر من عقد من الزمن لإعادة بناء الجيش وباقي مؤسسات هذا البلد”، مضيفة أنه “ما تزال هناك قوات أمريكية وأخرى من دول أوروبية وحلف الاطلسي، تنتشر في العراق لتقديم المشورة وتدريب القوات الأمنية”.
ونبه فورتين إلى أن عمليات بعثة الاطلسي عانت من “نكسات” خلال الأشهر القليلة الماضية، بينها الاحتجاجات وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة و إيران.
وسيخلف الجنرال فورتين نهاية شهر تشرين الثاني، الجنرال جيني كارنان، التي ستتولى قيادة حوالى 580 شخصا بينهم شركاء من دول خارج الحلف مثل أستراليا و السويد وفنلندا.

*************


محافظ كربلاء يبرئ المتظاهرين السلميين من أعمال الفوضى التي حدثت في المدينة

كربلاء – طريق الشعب
أكد محافظ كربلاء نصيف الخطابي، أمس، أن المتظاهرين السلميين بريؤون من كل أعمال العنف التي حدثت في المدينة، مبيناً أن المندسين حاولوا إفشال مشروع التظاهرات.
وقال الخطابي في بيان لخلية الأزمة في المحافظة وتلقته "طريق الشعب" إن "المتظاهرين السلميين الكرام بريؤون من كل اعمال الفوضى التي حدثت في المدينة المقدسة من اجل إفشال مشروع التظاهرات السلمية الهادفة لضمان انجاح مسيرة الإصلاح".
وذكرت الخلية أنها "عقدت مؤتمرها الدوري برئاسة الخطابي وبحضور قائدي عمليات الفرات الاوسط وشرطة المحافظة وقائد عمليات الحشد للفرات الاوسط، وعدد من مدراء الاجهزة الامنية والساندة وذلك لبيان مدى الاستجابة السريعة لطلبات المواطنين وتأمين الحماية التامة لهم فضلا عن إبعاد الخارجين عن الطابع السلمي لإفشال سلمية التظاهرات".
وأوضح البيان أن "القيادات الأمنية دعوا ابناء كربلاء السلميين الغيارى للتعاون مع القوات الامنية بفرز هؤلاء المخربين والمندسين بغية المحافظة على الارواح والممتلكات العامة والخاصة وبسط الامن والاستقرار حتى تحقيق المطالب المشروعة".
يُشار إلى أن محافظة كربلاء شهدت احتجاجات غاضبة مطلع الشهر الجاري، حيث قام المتظاهرون بمحاولة لإحراق القنصلية الإيرانية في المحافظة، إلا أن القوات الأمنية تمكنت من إبعادهم عن القنصلية، فيما أحرق المحتجون جدران القنصلية فقط.

*************


إتلاف ٢٥٠ كغم من المواد الغذائية الفاسدة في ديالى

بغداد – طريق الشعب
أعلنت صحة ديالى، أمس الاثنين، عن إتلاف مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري وتقدر بـ ٢٥٠ كغم من المواد الصلبة.
وقالت الدائرة في بيان تلقت "الغد برس"، نسخة منه، ان "شعبة الرقابة الصحية في قطاع بعقوبة الاول تنظم حملة رقابية على محال المواد الغذائية في ناحية كنعان". واضاف مدير قطاع بعقوبة الأول سيف سعد جهاد ان "شعبة الرقابة الصحية قامت بحملة صحية منفردة شملت جميع أصناف المحلات العامة الواقعة في ناحية كنعان تم خلالها تدقيق الاجازات الصحية والمحال والبطاقات الصحية والشهادات الصحية للعمال كذلك تدقيق جميع المواد الغذائية من حيث إنتاج ونفاذ صلاحية المادة الغذائية". واشار الى انه "وجدت مواد تحمل تاريخ إنتاج ونفاذ صلاحية أصولي ومن مناشئ معروفة تم إتلاف مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري وتقدر بـ ٢٥٠ كلغم مواد صلبة".
..............................................................................

نداء إنساني بشأن رفات العراقيين والكويتيين المفقودين في حرب الخليج

بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة الدفاع، يوم أمس، نداءً انسانياً بشأن رفات مفقودي العراق والكويت في حرب الخليج.
وقال الناطق باسم الوزارة، العميد يحيى رسول، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الدفاع العراقية، تهيب بالأخوة المواطنين الذين يمتلكون أي معلومات عن رفات العراقيين والكويتيين الذين فُقِدوا في حرب الخليج او ما يتعلق بمفقودات الأرشيف الاميري والممتلكات الكويتية"، مشيراً إلى أن "الوزارة سوف تخصص مكافأة مجزية لمن يتقدم بهذه المعلومات بعد التثبت منها".
وكان العراق، قد سلم اخيراً، رفات 48 كويتيا وضعت داخل توابيت ملفوفة بالعلم الكويتي، فقدوا خلال حرب الخليج التي اندلعت عام 1991 خلال أول عملية تسليم منذ الإطاحة بالنظام الدكتاتوري السابق.
00000000000000000000000000000000000000000
تعذيب واعتداء جنسي .. الكشف عن "جرائم حرب"
ارتكبها الجيش البريطاني في العراق
متابعة "طريق الشعب"
قالت صحيفة ، صنداي تايمز، البريطانية، إن مجموعة من الوثائق الحكومية المسربة، كشفت أن الجيش البريطاني “تستر على جرائم حرب” ارتكبها جنوده إبان العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان.
وحسب صحيفة “صنداي تايمز”، فإن تحقيقا استقصائيا أجرته بالتعاون مع برنامج “بانوراما” الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أظهر أن “قادة عسكريين (لم تسمهم) تستروا على أدلة تورط جنود بريطانيين في قتل أطفال وتعذيب مدنيين”.
وأجريت خلال التحقيق لقاءات مع 11 محققا بريطانيا أكدوا جميعا العثور على أدلة موثوقة تشير إلى ارتكاب القوات البريطانية جرائم حرب.
وحسب الصحيفة فإن المحققين العسكريين “اكتشفوا اتهامات تثير القلق بأن كبار القادة حاولوا التستر على جرائم حرب ارتكبها جنود بريطانيون في أفغانستان والعراق”.
وأشارت إلى اكتشاف أدلة على “جرائم قتل ارتكبها جندي من ساس (جهاز الخدمة الجوية الخاص التابع للجيش البريطاني) وحالات وفاة أثناء الاحتجاز، وضرب وتعذيب واعتداء جنسي مهين للمحتجزين على أيدي عناصر في “بلاك ووتش” (الكتيبة الثالثة في الفوج الملكي بإسكتلندا”).
واكتشف المحققون العسكريون “ادعاءات تتعلق بتزوير وثائق خطيرة بما يكفي لمقاضاة كبار الضباط”، وفقا للتقرير.
وأعرب محققون على صلة بالتحقيقات عن خيبة أملهم، لأن أدلة دامغة تم تنحيتها جانبًا “لأسباب سياسية”، وفقًا للصحيفة البريطانية.
وقال أحد المحققين: “كان يجري إخراج القرارات الرئيسة من أيدينا”، مضيفا: “كان هناك المزيد والمزيد من الضغط من وزارة الدفاع، لإغلاق القضايا في أسرع وقت ممكن”.
وأوضحت الصحيفة، أن الجرائم قيد التحقيق شملت قتل 3 أطفال وشاب أطلق عليهم جندي في “ساس” النار في أفغانستان في تشرين الأول 2012 أثناء تناولهم الشاي في منزلهم، وإساءة معاملة السجناء على نطاق واسع في صيف عام 2003 بمعسكر “ستيفن” في مدينة البصرة بالعراق ومقتل اثنين أثناء الاحتجاز.‎
في المقابل، رفضت وزارة الدفاع البريطانية هذه الاتهامات، وقالت إن تدخلها المزعوم في هذه القضايا “غير صحيح”.
وأضافت الوزارة في بيان: “الادعاءات بأن وزارة الدفاع تدخلت في التحقيقات أو قرارات الادعاء المتعلقة بسلوك قوات المملكة المتحدة في العراق وأفغانستان غير صحيحة”.
وتابع البيان: “طوال العملية، كانت قرارات المدعين العامين والمحققين مستقلة عن وزارة الدفاع التي اضطلعت بالإشراف الخارجي وإسداء المشورة القانونية”.
وأشارت الوزارة إلى أن الشرطة العسكرية أجرت “تحقيقات شاملة في مزاعم حول سلوك القوات البريطانية في كل من العراق وأفغانستان”، وقررت هيئة القضاء العسكري المستقلة عدم محاكمة أي من الحالات المحالة إليها.
00000000000000000000000000000000000000000000000

200 مليار دولار تدخل خزينة الدولة اذا طبّق قانون "من اين لك هذا"
برلماني: 13 ألف ملف فساد على طاولة البرلمان
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية سليم حمزة، أمس، عن عدد ملفات الفساد على طاولة البرلمان، ونقلت سبوتنك عن حمزة قوله ان "أكثر من 13 ألف ملف فساد، على طاولة مجلس النواب الذي يلاحق المسؤولين، والسياسيين، والنواب، المتورطين بها"، مبينا "اننا صوتنا في البرلمان قبل شهر على حزمة الإصلاحات، وأيضا خلال الأيام الماضية، صوتنا على مجموعة من الإصلاحات، وسنستمر في الإصلاحات، ومن المحدد رفع الحصانة عن بعض النواب المتورطين في الفساد، لتقديمهم الى العدالة، وإذا كانوا أبرياء يعودون إلى مناصبهم، أما إذ تثبت أنهم مجرمون، ومتورطون في الفساد بالتأكيد سينالون عقابهم العادل". وأكد انه "ضمن الإصلاحات التي صوت البرلمان عليها، تفعيل هيئة النزاهة، ومتابعة الأمور المتعلقة بالفاسدين، كما سيعاقب الفاسدين الذين مازال بعضهم يشغلون مناصب تشريعية، أو تنفيذية، وهذه خطوة إيجابية مهمة، تعطي رسائل جيدة للمتظاهرين، وللشارع العراقي". وبيّن حمزة، بشأن الـ 13 ألف ملف فساد .. "في الدورة السابقة قمنا بإعداد (مشروع من أين لك هذا) وأيضا مع مشروع مكافحة الفساد، يتم تشكيل محكمة مختصة لهؤلاء الجناة المتورطين في الفساد".
واختتم رئيس كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية البرلمانية أن "رئيس الحكومة جاد في ملاحقة الفاسدين، ومنهم ستعاد الى خزينة الدولة مبالغ كبيرة وكثيرة، مهربة، ومجلس النواب مستمر في متابعة شؤون الدولة، والتصويت على المشاريع".
وأصدرت هيئة النزاهة العراقية قرارات بتوقيف مسؤولين في عدد من المحافظات بتهم فساد، فيما أمرت محكمة جنايات الحلة، بإلقاء القبض على محافظ بابل بسبب غيابه عن الجلسة الخاصة بمحاكمته بتهمة التزوير. وأكد حمزة، أمس الاثنين، أن انجاز مشروع من أين لك هذا سيسهم في انهاء سلطة الاحزاب على المال العراقي وسيمكن العراق من جلب 200 مليار دولار.
وقال لوكالة "الإخبارية"، إن "انجاز مشروع من اين لك هذا سيساهم في انهاء سلطة الاحزاب على المال العراقي، كما سيمكن العراق من جلب 200 مليار دولار". وأضاف أن " قانون هيئة النزاهة الجديد بإمكانه توحيد ملف محاربة الفساد في البلاد".
0000000000000000000000000000000000000

نائب: إدخال الشركات الصينية وإلغاء مزاد العملة وحماية المنتج الوطني سيقضي على الفساد
بغداد – طريق الشعب
طالب عضو لجنة التعديلات الدستورية حيدر الفوادي، أمس الإثنين، الحكومة بالمضي قدماً في تنفيذ الاتفاقية العراقية الصينية وادخال شركاتها العملاقة، مبيناً ان هذه الخطوات هي التي تقطع الطريق على الفاسدين.
وأكد الفوادي في بيان ان "ادخال هذه الشركات سيقطع الطريق امام الفاسدين وسيوفر فرص عمل كبيرة ويساعدنا في بناء البنى التحتية المتهالكة"، مشيراً الى ان "ممارسة التضليل على المواطن بالاكتفاء فقط بإلغاء الامتيازات نعتقد انها خطوة وان كانت مطلوبة ولكنها غير كافية وهي ضحك على الذقون".
واشار الى ان "مكافحة الفساد تحتاج الى خطوات اكثر جدية واجراءات وقائية أيضاً ومنها إيقاف مزاد العملة او اجراء تغيرات في طريقة البيع وذلك لوجود هدر كبير في المال العام" .وبين ان "حماية المنتج الوطني بشكل جاد وحقيقي يشجع المواطن على العمل ويمنع افراغ العملة الأجنبية من الداخل وهناك معلومات مطلوب من الحكومة التأكد منها في عملية منع استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية ".
واكد الفوادي على ان "الحكومة مطالبة اليوم بإعادة النظر بشكل جدي وحقيقي في المنظومة الادارية لمكافحة الفساد واتخاذ خطوات اكثر جدية في اتجاه الحوكمة الالكترونية".
000000000000000000000000000000000000000

مختارها: نزوح عموم اهالي قرية ابو كرمة في ديالى
بغداد – طريق الشعب
أعلن مختار قرية ابو كرمة في محافظة ديالى جمعة الربيعي، أمس الاثنين، عن اقتراب خلو قريته من الاهالي بعد نزوحهم، فيما اشار الى ان العوائل المتبقية فيها 5 فقط. وقال الربيعي لـوكالة "الغد برس"، ان "اهالي قرية ابو كرمة بأطراف ناحية ابي صيدا شمال شرقي ديالى، مستمرون في النزوح منها حيث لم يتبق سوى 5 عوائل فقط الآن وعدد من الرجال على خلفية كثرة الاستهداف من قبل داعش في البساتين المحيطة بها وموت الحياة بعد تكرار اعمال العنف اخرها استهداف الطلبة الجامعيين قبل ايام بعبوة".
وأضاف أن "القرية سيتم اخلاؤها بالكامل خلال فترة قصيرة بعد خروج آخر العوائل وهي ليست الاولى التي ينزح اهلها في قاطع الوقف بسبب داعش"، لافتا الى انه "لم تكن هناك أية اجراءات وحلول جذرية لتأمين المنطقة والقضاء على الخلايا الارهابية فيها، رغم تحذيراتنا من المخاطر واعطاء موعد للقيادات الامنية كان اقصاه نهاية شهر تشرين الأول الماضي لتأمين القرية أو النزوح منها".
وكانت قرية ابو كرمة في محافظة ديالى قد سجلت خلال الايام الماضية موجة نزوح لعشرات العوائل، وذلك بعد تكرار اعمال العنف آخرها استهداف باص لنقل طلبة الكليات بعبوة ناسفة اسفرت عن اصابة عدد منهم.
000000000000000000000000000000000000000000000

الرافدين يعلن عن
وجبة جديدة من سلف
25 مليون دينار لموظفي الدولة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس، عن إطلاق وجبة جديدة من سلف الـ 25 مليون دينار لموظفي دوائر الدولة.
وقال المصرف في بيان إنه "أطلق وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تتراوح بين ( 5 و 10 و 15، 20و 25 ) مليون دينار عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية".
وأضاف انه "تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة لنحو 4 الاف موظف الذين تم توطين رواتبهم لدى المصرف وحصلوا على البطاقة الالكترونية".
وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق بصمة الزبون ثم ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
0000000000000000000000000000000000000

صحيفة وموقع امريكي ينشران وثائق للاستخبارات الايرانية
تظهر علاقة طهران بمسؤولين عراقيين
بغداد – وكالات
نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية وموقع إنترسيبت الأمريكي، يوم أمس، وثائق للاستخبارات الايرانية تظهر وجود علاقة لمسؤولين عراقيين مع طهران.
وجاء في الوثائق التي نشرتها الصحيفة والموقع انها " تضم تقارير أعدها ضباط في الاستخبارات الإيرانية بين عامي 2014 و2015"، مبينة انه "تم تجنيد طهران لعملاء لها داخل السلطات العراقية، فيما اقام العديد من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين والأمنيين في العراق علاقات سرية مع طهران، ووصف العديد من الأعضاء الرئيسين الآخرين في حكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي بأن لهم علاقات وثيقة مع إيران".
وبينت الوثائق "علاقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالحرس الثوري الإيراني منذ كان في المنفى"، لافتة الى ان "سفراء إيران في لبنان والعراق وسوريا يعينهم الحرس الثوري الإيراني وليس الخارجية الإيرانية".
وأكد محلل سياسي ومستشار في شؤون العراق للحكومة الإيرانية غيس غريشي، أن "إيران ركزت على تعيين مسؤولين رفيعي المستوى في العراق"، لافتا الى "اننا لدينا عدد كبير من الحلفاء من بين القادة العراقيين الذين يمكن أن نثق بهم وأعيننا مغلقة".
وتابعت الوثائق ان "الوجود الايراني لم يغب عن مطار بغداد"، لافتة الى ان "جواسيس ايران في مطار بغداد راقبوا الجنود الامريكيين ورحلات التحالف".
وبحسب الصحيفة فأن "المسؤولين الايرانيين اقروا بأن إيران تعتبر مراقبة النشاط الأمريكي في العراق بعد الغزو الأمريكي حاسمة لبقائها وأمنها القومي، عندما أطاحت القوات الأمريكية بصدام حسين، حيث نقلت إيران بسرعة بعضا من أفضل ضباطها من كل من وزارة الاستخبارات ومن منظمة الاستخبارات للحرس الثوري إلى العراق، وفقًا لمستشاري الحكومة الإيرانية وشخص ينتمي إلى الحرس".
واكدت الوثائق "كيف تفوقت ايران على الولايات المتحدة في العراق"، لافتة الى ان "الاستخبارات الإيرانية تتمتع بنفوذ كبير في مدن جنوب العراق".
واشارت الوثائق ان "رئيس الوزراء الاسبق عاش في المنفى في إيران في الثمانينيات، وكان مفضلًا لدى طهران"، موضحة انه "كان ينظر إلى بديله، حيدر العبادي الذي تلقى تعليمه في بريطانيا، على أنه أكثر ودية للغرب وأقل طائفية، في مواجهة حالة عدم اليقين التي يكتنفها رئيس الوزراء الجديد".
وتابعت ان "ذلك دفع سفير إيران حسن دانائي فر في ذلك الوقت، إلى عقد اجتماع سري لكبار الموظفين في السفارة الإيرانية، وهو مبنى ضخم محصن خارج المنطقة الخضراء ببغداد، ومع تقدم الاجتماع، أصبح من الواضح أن الإيرانيين ليس لديهم سبب يدعو للقلق بشأن الحكومة العراقية الجديدة".
وبيّنت انه "تمت إقالة العبادي باعتباره رجلاً بريطانياً و مرشحًا للأمريكيين، لكن الإيرانيين اعتقدوا أن لديهم الكثير من الوزراء الآخرين في جيبهم"، لافتة الى ان "إبراهيم الجعفري - الذي كان يشغل من قبل منصب رئيس الوزراء العراقي وبحلول أواخر عام 2014 كان وزيراً للخارجية - تم تعريفه على أنه يمتلك علاقة خاصة مع إيران، حيث في مقابلة لم ينكر الجعفري أن لديه علاقات وثيقة مع إيران، لكنه قال إنه كان يتعامل دائمًا مع دول أجنبية بناءً على مصالح العراق"، بحسب ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز.
وبيّنت ان "إيران اعتمدت على ولاء العديد من أعضاء مجلس الوزراء الأقل"، مؤكدة ان "وزراء البلديات والاتصالات وحقوق الإنسان في وئام تام وواحد مع ايران وكان وزير البيئة يعمل مع ايران رغم أنه سني".
واوضحت الوثائق ان "بيان جبر الذي كان يقود وزارة الداخلية العراقية في وقت تعرض فيه مئات السجناء الى التعذيب حتى الموت بصعقات كهربائية أو أطلقوا النار عليهم بإجراءات موجزة من قبل فرق الموت، قريب جدًا من إيران، ولكن عندما يتعلق الأمر بوزير التعليم في العراق فلن نواجه مشكلة معه".
وبحسب الوثائق فأن وزير البلديات السابق انكر وجود علاقة وثيقة مع إيران، فيما اعترف وزير حقوق الإنسان السابق بقربه من إيران، وأشاد بإيران لمساعدة العراقيين الشيعة خلال دكتاتورية صدام حسين، وللمساعدة في هزيمة "داعش".
كما قال وزير الاتصالات السابق إنه "خدم العراق ، وليس إيران ، وأنه حافظ على علاقات مع دبلوماسيين من العديد من البلدان، فيما اكد وزير التعليم السابق إنه "لم يتلق الدعم من إيران، وأنه خدم بناءً على طلب رئيس الوزراء حيدر العبادي"، بحسب الصحيفة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين قولهم ان "الجواسيس الإيرانيين موجودون في كل مكان في الجنوب، وكانت المنطقة منذ فترة طويلة خلية نحل للتجسس"، مبينين انه "في كربلاء أواخر عام 2014 ، التقى ضابط مخابرات عسكري عراقي من بغداد بمسؤول مخابرات إيراني وعرض التجسس لصالح إيران وإخبار الإيرانيين بكل ما في وسعه بشأن الأنشطة الأمريكية في العراق".
وقال المسؤول العراقي للضابط الإيراني بحسب إحدى البرقيات، "إيران هي بلدي الثاني وأنا أحبها"، وفي اجتماع استمر أكثر من ثلاث ساعات أخبر العراقي عن إخلاصه لنظام الحكم الإيراني، حيث يحكم رجال الدين مباشرة، وإعجابه بالأفلام الإيرانية.
وقال إنه "جاء برسالة من رئيسه في بغداد اللواء حاتم المقصوصي ثم قائد الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع العراقية "أخبرهم أننا في خدمتكم، كل ما تحتاجه هو تحت تصرفهم، نحن شيعة ولدينا عدو مشترك".
وتابع رسول اللواء المقصوصي قائلاً "كل المعلومات الاستخباراتية للجيش العراقي، اعتبرها لك".
وأخبر ضابط المخابرات الإيراني عن برنامج الاستهداف السري الذي قدمته الولايات المتحدة للعراقيين، وعرض تسليمه إلى الإيرانيين، وقال "إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول جديد، فقم بإعطائه لي حتى أتمكن من تحميل البرنامج عليه".
وقال "كان هناك المزيد. كما منحت الولايات المتحدة العراق نظامًا شديد الحساسية للتنصت على الهواتف المحمولة، والذي نفد من مكتب رئيس الوزراء ومقر المخابرات العسكرية العراقية"، لافتا الى "انني سأضع تحت تصرفكم أية معلومات استخبارية تريدها حول هذا الأمر ".
وفي مقابلة معه، عارض الجنرال المكصوصي المتقاعد الآن، "الأشياء التي نسبت إليه في البرقيات ونفى عمله في إيران".
وأشاد بإيران لمساعدتها في الحرب ضد تنظيم "داعش"، لكنه قال إنه "حافظ على علاقة وثيقة مع الولايات المتحدة"، لافتا الى "انني قد عملت من أجل العراق ولم أعمل في أي دولة أخرى، لم أكن مدير المخابرات للشيعة، ولكني كنت مدير الاستخبارات لكل العراق".
___________________________________________________________________

ص4
رئيس هاييتي يحذر من أزمة إنسانية ويطلب دعما دوليا

وكالات
أكد رئيس هاييتي جوفينيل مواز أن بلاده تحتاج إلى دعم دولي للتصدي لأزمة إنسانية تمر بها بعد شهرين من احتجاجات مناوئة للحكومة أدت إلى تفاقم أزمة الغذاء في أفقر دولة في القارتين الأميركتين. وقال مواز في مقابلة مع وكالة "رويترز" إنه يجري محادثات مغلقة مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وكذلك مع أعضاء البرلمان المتطرفين والمعتدلين في محاولة لكسر جمود سياسي أصاب البلاد وذلك بتشكيل حكومة وحدة وطنية. ومع ذلك لم يفصح الرئيس الذي يبلغ من العمر 51 عاما والذي يواجه غضبا عارما بسبب التضخم المتفاقم وتفشي التدهور الأمني ومزاعم الفساد عمن يجري المحادثات معهم. وتقول أحزاب المعارضة الرئيسة منذ شهور إن وقت الحوار انتهى.
وقال مواز في المقابلة التي أجريت معه يوم الجمعة الفائت في حديقة منزله في ضاحية بيتشونفيل المقامة على ربوة تطل على بورت أو برنس والبحر الكاريبي "نحن في وسط أزمة إنسانية"، مضيفا: "نحتاج إلى دعم دولي للتعامل الفعال مع هذه الأزمة".
000000000000000000000000000

نبيه بري: لبنان أشبه بسفينة تغرق شيئا فشيئا

بيروت – وكالات
نقلت صحيفة الجمهورية عن نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني قوله يوم أمس إن لبنان أشبه بسفينة ستغرق إن لم تُتخذ الإجراءات اللازمة في إشارة إلى الأزمة الاقتصادية والسياسية الشديدة التي تعيشها البلاد. ونسبت الصحيفة إلى بري، قوله إن جهود تشكيل حكومة جديدة تمر في حالة ”جمود تام في انتظار أن تطرأ مستجدات في أية لحظة“. ويعاني لبنان دينا عاما ثقيلا وركودا اقتصاديا وقد سقط في هوة الاضطرابات السياسية منذ أن بدأت احتجاجات على النخبة الحاكمة قبل شهر، ما أدى إلى استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري يوم 29 تشرين الأول. وأغلقت البنوك أبوابها منذ بدء الاحتجاجات تقريبا وأعلنت أمس الأحد إجراءات مؤقتة من بينها تحديد سقف أسبوعي للسحب بألف دولار أمريكي والسماح فقط بأن تكون التحويلات بالعملة الصعبة للخارج لتغطية النفقات الشخصية العاجلة. وانتكست جهود تشكيل حكومة جديدة مطلع الأسبوع عندما أعلن وزير المالية السابق محمد الصفدي انسحابه من الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة مما أثار اتهامات متبادلة.
0000000000000000000000000000000000000000

اتساع رقعة احتجاجات إيران.. والحكومة: ستنتهي غدا أو بعد غد
طهران – وكالات
لا تزال الاحتجاجات في إيران على طريق التوسع، مع انتشارها في أكثر من 100 مدينة، رغم محاولات النظام في طهران تخويف المواطنين وتهديدهم.
ولعل أهم ما أجج غضب المحتجين تصريح خامنئي، أمس الأول، حين أكد إصراره على رفع سعر البنزين بنسبة خمسين إلى 300 في المائة، محملا "الأعداء" مسؤولية أعمال التخريب، فيما يبدو أن "الأعداء الحقيقيين" اليوم باتوا ملايين المتظاهرين الذين يجوبون شوارع المدن والمحافظات الإيرانية كلها.
واندلعت احتجاجات في إيران، السبت الماضي، في مناطق عدة مدن من بينها العاصمة طهران، بعد ساعات من الإعلان عن رفع أسعار البنزين بنسبة 50 في المائة لأول 60 لترا من البنزين يتم شراؤها كل شهر، و300 في المائة لكل لتر إضافي كل شهر.
لكن رقعة الاحتجاجات ما لبثت أن امتدت إلى 107 مدن في إيران، متحدثة عن سقوط 61 قتيلا في المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن، بحسب "مجاهدي خلق".
وتحدثت وكالة "مهر" شبه الرسمية في إيران عن اعتقال أكثر من ألف متظاهر.
وفي المقابل، اعتبرت الحكومة الإيرانية في تعليق لها على الاحتجاجات أن الأوضاع في البلاد باتت "أكثر هدوءا"، لكن السلطات لا "تزال تواجه أعمال شغب".
وقال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي، في مؤتمر صحفي في طهران، إن الوضع "أكثر هدوءا" لكن لا يزال هناك "بعض المسائل الصغيرة، ولن يكون لدينا غدا أو بعد غد أية مشكلات في شأن أعمال الشغب"، وفق "فرانس برس".
ويعترف تصريح ربيعي ضمنيا باستمرار الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد منذ السبت.
وفي تطورت الاحتجاجات، شهدت مدينة نجف آباد في محافظة أصفهان وسط إيران، إضرابا عاما في الأسواق، وسط إجراءات أمنية مشددة.
كما تجددت التظاهرات في مدينة أصفهان، عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، وأضرم محتجون النيران في صورة المرشد علي خامنئي، الذي يتهمه المتظاهرون بالمسؤولية عن تردي الأوضاع المعيشية في البلاد.
وقالت مصادر مطلعة إنه تم تعطيل المدارس في محافظات أصفهان وشيراز والبرز وخوزستان بسبب الاحتجاجات.
وأظهر مقطع فيديو عبوات الرصاص الفارغ الذي تستخدمه القوات الامنية الايرانية ضد المحتجين في مدينة كرج غرب العاصمة طهران.
ودخل الحرس الثوري على خط الاحتجاجات، مصدرا بيانا رسميا توعد فيه بـ"إجراءات حاسمة ضد الإخلال بالأمن".
بدوره ناور الرئيس الإيراني حسن روحاني في هامش ضيق، معتبرا أن التظاهرات حق للمواطنين ولكن التخريب خط أحمر. وصبت هذه التصريحات المزيد من البنزين على النيران التي تأكل سيارات الشرطة ومراكز الحرس الثوري ولافتات النظام التي تسطر الشوارع.
ويرى مراقبون أن النظام الإيراني كان يتوقع حدوث هذه الاحتجاجات، وتبنى خطة أمنية واضحة في التعامل معها، إلا أنهم يعتقدون أن مجمل هذه الإجراءات ستزيد من ضغط الشارع. وفي هذا السياق، قال رئيس تحرير مجلة مختارات إيرانية، محمد عباس ناجي، إن "النظام الإيراني تبنى الاتجاه الأمني منذ البداية في طريقة تعامله مع الاحتجاجات".
وأوضح ناجي، في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية"، أن الخطة الأمنية التي نهجتها السلطات الإيرانية انعكست بشكل واضح على "عدد القتلى والمصابين" بعد ساعات قليلة من انطلاق التظاهرات. وتابع "لكن أتصور أن مجمل هذه الإجراءات ستساهم في إنتاج ردود أفعال عكسية وستساعد المحتجين على تنظيم احتجاجاتهم، وربما ممارسة قدر أكبر من الضغط، من أجل حث النظام على التراجع عن اجراءاته الاقتصادية الأخيرة".
00000000000000000000000000000000000000000000

غانتس في سباق مع الزمن لتشكيل حكومة إسرائيلية
القدس – وكالات
يخوض رئيس التحالف الوسطي أزرق أبيض بيني غانتس ومنذ عدة أسابيع محادثات يبدو أنها تراوح مكانها سعيا لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، ويبقى أمام خصم نتانياهو يومين للإعلان عن ائتلاف حكومي وتنصيبه رئيسا للوزراء.
وحقق حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو والتحالف الوسطي "أزرق أبيض" نتائج متقاربة بعد انتخابات أيلول، لكن أيا منهما لم ينجح في الحصول على مقاعد الأغلبية الـ 61 اللازمة لتشكيل ائتلاف حكومي.
وأوكل الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لنتانياهو مهمة تشكيل ائتلاف حكومي ومنح مدة 28 يوما لذلك، لكنه فشل فانتقلت المهمة إلى غانتس والذي مُنح نفس المدة الزمنية التي تنتهي يوم غد الأربعاء.
ويجري رئيس هيئة الأركان السابق مفاوضات شاقة سعيا الى تجنب الذهاب إلى انتخابات ستكون الثالثة خلال عام، خاصة وأن نتائج انتخابات نيسان أشارت إلى جمود سياسي في النظام السياسي الإسرائيلي الذي يعتمد على بناء الائتلاف.
ولعل مهمة غانتس ازدادت تعقيدا بعد التصعيد الأخير بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة المحاصر الأسبوع الماضي لا سيما وأن ترأسه للحكومة يعتمد على دعم النواب العرب في البرلمان الذي عارض التصعيد.
ويحاول غانتس إقناع زعيم حزب "إسرائيل بيتنا القومي" أفيغدور ليبرمان بالانضمام إلى ائتلافه، لكن ذلك لن يكون كافيا دون دعم القائمة العربية المشتركة ومقاعدها الـ 13 في البرلمان.
0000000000000000000000000000000000000000000000

كوريا الشمالية لن تعقد اية قمم "عديمة الفائدة" مع واشنطن
بغداد – طريق الشعب
قالت كوريا الشمالية أمس الاثنين، انها "لم تعد مهتمة" بعقد قمم مع الولايات المتحدة ما لم تقدم واشنطن تنازلات جديدة في مفاوضاتها النووية، وذلك بعد ساعات من تلميح الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى امكانية عقد قمة.
وكتب الأحد الماضي ترامب على تويتر مخاطبا زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون "يجب ان تتحرك بسرعة، للتوصل الى اتفاق، نراك قريبا".
والتقى كيم وترامب ثلاث مرات منذ حزيران من العام الماضي، لكن المحادثات توقفت منذ أن انتهت قمة هانوي في شباط بخلاف حول تخفيف العقوبات، في حين انهارت محادثات بسرعة جرت على مستوى فرق عمل في السويد في تشرين الأول.
وحددت بيونغ يانغ لواشنطن موعدا نهائيا هو نهاية العام للتقدم بعرض جديد. وقال مستشار وزارة الخارجية كيم كي غوان إن الولايات المتحدة تماطل و"تتظاهر بأنها حققت تقدما".
وفسر تغريدة ترامب على انها إشارة إلى قمة جديدة، لكنه قال في بيان نشرته وكالة الأنباء الحكومية المركزية "لم نعد مهتمين بمثل هذه المحادثات التي لا تجلب لنا أي شيء".
وتابع "لن نمنح الرئيس الأمريكي شيئاً يمكنه التباهي به"، مضيفًا أنه يجب تعويض كوريا الشمالية عن "النجاحات" التي صورها ترامب على أنها انجازاته الخاصة.
ويعتبر هذا الانتقاد المبطن لترامب خروجا عن خط بيونغ يانغ التي اقتصرت انتقاداتها في السابق على مسؤولين آخرين في الادارة الأميركية.
ولكن ومع اقتراب المهلة النهائية التي جددتها، فقد أصدرت بيونغ يانغ سلسلة من التصريحات القوية، كما اجرت عددا من التجارب على أسلحة.
وصرح كيم أمس الاثنين، ان على واشنطن سحب "سياستها العدائية" اذا ما ارادت استمرار الحوار.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
رئيس تشيلي يعترف بارتكاب قوات الأمن انتهاكات خلال الاحتجاجات
تشيلي – وكالات
تعهد رئيس تشيلي سيباستيان بنيرا ”بعدم توفير حصانة“ لقوات الأمن التي استخدمت القوة المفرطة وانتهكت حقوق المحتجين خلال أعمال شغب اتسمت بالعنف واستمرت أسابيع بسبب السياسات الاقتصادية والتفاوت الاجتماعي وخلفت أكثر من 20 قتيلا.
ويحقق ممثلو الادعاء في تشيلي في أكثر من ألف قضية تتعلق بارتكاب الشرطة والجيش انتهاكات مزعومة تراوحت بين التعذيب والعنف الجنسي.
وقال بنيرا خلال كلمة عبر التلفزيون ليل الأحد” على الرغم من التزامنا القاطع والتدابير الاحتياطية لحماية حقوق الإنسان لم يتم التمسك بالبروتوكولات في بعض الحالات وحدث استخدام مفرط للقوة وارتكبت انتهاكات وجرائم.
وهزت احتجاجات سانتياجو لمدة شهر في أكبر أزمة تشهدها تشيلي منذ عودتها إلى الديمقراطية في عام 1990. وأثرت الاضطرابات التي استمرت أسابيع على الاقتصاد بشدة وأدت إلى توقعات متشائمة على نحو متزايد في شأن النمو والبطالة. ووعدت حكومة بنيرا بسلسلة إصلاحات لتلبية مطالب المحتجين ابتداء من رفع الحد الأدنى للأجور إلى زيادة المعاشات.
وأعلن أعضاء البرلمان التشيلي يوم الجمعة أيضا التوصل الى اتفاق على إجراء استفتاء في نيسان بشأن تغيير دستور البلاد الذي يعود إلى فترة الحكم الدكتاتوري في تنازل كبير للمحتجين الذين يقولون إنه ضد الفقراء.
ورحب بنيرا بالاتفاق في كلمته ليل الأحد الفائت من قصر الرئاسة. وقال إنه” سيكون الآن لمواطنينا الكلمة الأخيرة فيما يتعلق بوضع دستور جديد الذي سيكون أول دستور يتم وضعه في الديمقراطية“.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

في مناسبة مرور عام على اندلاعها
الشرطة الفرنسية تفرق احتجاج "السترات الصفر" بالقوة
رشيد غويلب
مرة أخرى، وفي الذكرى الأولى، وفي الأسبوع الثالث والخمسين لاندلاع احتجاجات حركة "السترات الصفر" ضد السياسات الليبرالية الجديدة الاجتماعية والمالية للحكومة لفرنسية، وللمطالبة باستقالة الرئيس إيمانويل ماكرون. سادت شوارع باريس وليون وغيرها من مدن فرنسا الكبيرة، أعمال العنف والمتاريس وحرق حطام السيارات وغيوم الغاز المسيل للدموع وهراوات الشرطة، لمواجهة قرابة 40 ألف متظاهر جابوا الشوارع الرئيسة.
وكانت حركة "السترات الصفر" قد انطلقت في 17 تشرين الثاني 2018 وحشدت، خلال الأيام الأولى من الشهر الذي تلاه، قرابة 1,5 مليون متظاهر. وفي عطلة نهاية الأسبوع، وتنفيذا لأوامر وزير الداخلية الفرنسي شارك 4 آلاف من الشرطة المدججين بالسلاح والمدرعات، وبمشاركة الوحدات الخاصة التابعة لوحدات الامن الجمهوري، في تفريق 5 آلاف متظاهر في باريس بواسطة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع. وأغلقت محطات المترو ومركز تجاري كبير، أراد المتظاهرون اللجوء اليها لحماية أنفسهم من عنف الشرطة. وحسب البيانات الرسمية، تم احتجاز 125 متظاهرا. وردا على عنف الشرطة اقتحم المتظاهرون فرعا لبنك بريطاني كبير جنوبي باريس، واقاموا المتاريس، وحطموا نصبا تذكاريا للمارشال ألفونس جون ، وهو ضابط في الوحدات التي قاتلت الى ضد جيش المانيا النازية في إيطاليا.

وعلى مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، وفي كل سبت، احتلت "السترات الصفر" تقاطعات الشوارع في البلاد، وأغلقت الطرق الرئيسة ونظمت مسيرات احتجاج جابت مراكز المدن الكبرى. ومن جانبها قامت الشرطة الفرنسية بإلقاء القبض على أكثر من 11الف متظاهر، عاقبت وزارة الداخلية قرابة 3 آلاف متظاهر منهم بالسجن والغرامات المالية، بتهم المقاومة والاضرار بالممتلكات و" تنفيذا للقانون" وتسبب عنف الشرطة بسقوط المئات من الضحايا.
وفي مقال لها بعنوان "الخط المتشدد" ، نقلت صحيفة ليبراسيون اليومية الصادرة الجمعة عن "تقرير داخلي" لوزارة الداخلية، يتكون من 20 صفحة حدد فيها وزير الداخلية "مسارا متطرفا لحفظ النظام" ، وجاء في الوثيقة : " لقد أعطت الشرطة مثالًا على الاحتراف وضبط النفس والدم البارد". وتحاول وزارة الداخلية ايهام الرأي العام بان محاولات المتظاهرين لحماية أنفسهم، توازي عنف الشرطة الوحشي. ونشرت الجريدة إجابة أحد ضباط الوحدات الخاصة، دون الإشارة الى اسمه: " أخشى أنه في واحدة من العمليات المقبلة للحفاظ على النظام، سيتعين تسجيل موتى في هذه الجهة او تلك".
ان ضحايا المتظاهرين كثيرون. لقد أدى استخدام ما يسمى بالكرات المحمولة -وهي مدافع أسطوانية مصنوعة من رصاص مطاطي قوي يطلقه مدفع 40 ملم إلى إصابات خطيرة في وجه وجسم قرابة 2500 متظاهر مارسوا حقهم في حرية التعبير. واضطر الأطباء الى بتر أيدي خمسة متظاهرين. ووفقًا للسلطات الصحية، فقد 24 متظاهرا احدى عينه. وقال ألكسندر فراي البالغ من العمر 38 عامًا، والذي فقد عينه اليسرى في 8 كانون الثاني 2018، للصحفيين يوم الخميس الفائت: "كل صباح أفكر في الشخص الذي أطلق النار عليَّ، لكنه لا يفكر بي -هؤلاء الناس لا يعرفون ذلك لقد دمروا أرواحنا".
وقد دعا الرئيس السابق لقسم طب العيون في مستشفى لاريبوزيير الباريسي، آلان غودريك ، منذ شهور إلى وقف استخدام المدافع. وكتب في مجلة بريتيش ساينس جورنال: "هناك مستويات مختلفة من الإصابة في الحالات التي تم فحصها، لكن في كل حالة تقريبًا، هناك فقد لاحدى العينين".
ورغم بشاعة عنف الشرطة الفرنسية، لم تسجل خلال عام بأكمله، حالة استشهاد واحدة بين صفوف المحتجين، في حين ان انتفاضة الشبيبة العراقية، قدمت خلال 49 يوما أكثر من 320 شهيدا، وفق البيانات الرسمية، اما المصابين فقد تجاوز عددهم 15 ألف ضحية. ان ما يجري في مدننا العراقية يكشف العنف المنفلت والمتخلف الذي تستخدمه أجهزة المتسلطين على اختلاف عناوينها.

ص5

قالوا ونقول
قالوا
اولاً كنت سأموت كي اتخرج من الثانوية وانضم الى الجامعة، وبعدها كنت سأموت لأتخرج من الجامعة واحصل على وظيفة، وبعدها كنت سأموت لأتزوج، وبعدها كنت سأموت، حتى احصل على التقاعد..
انا الآن سأموت وفجأة لاحظت انني نسيت ان أعيش!
نيكول زابلوسكي

ونقول
الآن.. لا يتيحون لنا العيش..
أطفالنا اميون يعانون امراضا شتى.. واذا تجاوز البعض منهم محنة الدراسة المتكسرة، فانهم ملاقون وجوههم في مرآة انفسهم ومجتمعهم كما لو انهم لم يعيشوا ليتعلموا ويسعدوا ويطمئنوا على مستقبلهم.
لقد خُلقوا أصلا على الكفاف وليموتوا بلا كفن!
**************
في المعنى...
القصة القصيرة جدّاً

يختلف النقاد والباحثون على تحديد بداية حقيقية واضحة لفن القصة القصيرة جدًّا الآسر والمختلف والصعب في آن واحد، ولعل البعض يختار نصوص ارنست همنغواي القصيرة جدًّا التي نشرها في مرحلة مبكرة وتحديدًا في العام 1925 هي البداية الحقيقية لهذا التجنيس الإبداعي المختلف، لكن لا تتوفر دراسات نقدية حقيقة تؤكد هذه النظرية.
وبغض النظر عمن أرسى قواعد هذا الفن الجميل وأظهره للوجود، فأن القصة القصيرة جدًّا ظهرت في العراق تحديدًا بشكل مبكّر، حسب القاص والباحث العراقي عباس عجاج، الذي نشر دراسة موسّعة عن بدايات هذا الفن ورواده، أغناها لاحقًا الكاتب هيثم بهنام بردى برؤيته الخاصة.
وحسب عجاج فأن بواكير القصة القصيرة جدًّا في العراق تعود إلى العام 1930 عندما نشر القاص الرائد نوئيل رسّام مجموعة من النصوص القصيرة جدًّا، قبل أن ينتشر هذا الفن بشكل أوسع في العراق والعالم العربي. لكن على الرغم من ذلك ظل هذا النوع من الكتابة خجولًا ومتواريًا خلف الانتشار الساحق للرواية في العقدين الأخيرين.
ولعل أبرز أسباب تواري هذا الفن وشحته إن جاز التعبير، هي صعوبته الجمّة وتطلبه قدرة كبيرة على تطويع الفكرة وتكثيفها بواسطة عدد محدود جدًّا من الكلمات، قد لا تتجاوز المائة كلمة، وفي هذا الصدد يقول الناقد العراقي البارز الأستاذ عبد علي حسن في معرض تصديه لهذا النوع من الكتابة ما نصّه "لا يدرك صعوبة وأهمية فن القصة القصيرة جدًّا إلّا من خبر السرد وأفانينه المستدعية المهارة والخبرة والمعرفة لتقديم قص قصير جدًّا يرقى في مستوى تحققه الى مستوى أي نوع سردي متقدم آخر، وبذا فقد تضاءلت الهوة بين المبدعين وبين أي شكل أدبي مهما ضاقت أو اتّسعت مساحته على وفق مقتضيات بنائه الداخلي".
وبالنظر لحقيقته ـ فن القصة القصيرة جدًّا ـ الخادعة، يظن الكثيرون أنّه طريقة سهلة للكتابة ويخلطون بينها وبين الخواطر أو الارهاصات العابرة، من دون الاستناد إلى الأسس النقدية الصعبة التي يتطلبها.
وحسب القاص والباحث العراقي لؤي حمزة عبّاس فأنّ صعوبة هذا النوع من الكتابة تتمثّل في محدوديَّة المسّاحة النصيَّة مقابل اتّساع الحدث الواقعيّ وتشابك ظلاله، فما ضاق من مساحة النّصوص القصيرة وجَد متّسعه في جهة الخيال، وهي تفتح امام النّصوص، مهما اقتربت من مرجعياتها، سبلًا جديدة للإبداع بشحنتها الاستعارية التي تقترب من حدود الشِّعر.
وعلى العكس مما هو في بقية فنون الكتابة كالرواية والقصة، فأن القصة القصيرة جدًّا تتطلب فكرة مركزة وقوّية واستثنائية مكتوبة بلغة متينة لكن واضحة وغير مغرقة بالتفصيلات، إذ تقول فيرجينا وولف، التي عُرفت بنصوصها القصصية القصيرة في مرحلة من المراحل " كلما كانت الفكرة أكثر استثنائية، كلما كانت اللغة أكثر وضوحًا".
إذ يعد التجريب واللغة التفصيلية المعقدة أحد أسباب فشل القصة القصيرة جدًّا أو قصة الومضة Flash Fiction كما أطلق عليها جون أوبدايك، وهو مصطلح غاية في الدقّة والتركيز، لأن الومضة القصصية تتجسد هنا بالدرجة الأساس في الفكرة الاستثنائية الصادمة التي يقدّمها الكاتب في نص المحكوم بعدد الكلمات والمساحة الضيقة.
ولعل فن القصة القصيرة جدًّا هو فن المستقبل، في ضوء ما نشاهده من تطور مهول للتقنيات التي جعلت من وقت المتلقي للفنون والآداب ضيقًا جدًّا ومحدودًا وخاضعًا للمنافسة الشرسة من بقية وسائل الترفيه والتعليم والتثقيف والتسلية، لأنّه صالح للقراءة في مدّة زمنية لا تتجاوز البضع دقائق، هي في الغالب تلك المساحة الزمنية التي يخصصها القارئ المعاصر في قطار أو حافلة منطلقة إلى وجهته.

محمد حياوي
*****
الانتفاضة.. كتابة بدم القلب
شفرة (نازل اخذ حقي)
حسين البعقوبي
سنوات طويلة مرت وأنا أبحث عنك. حلمت بك مرارا وتكرارا، ولم أملّ الحلم ولا مللتك، لكن، وعذرا أن أقولها، في داخلي ومع مرور الوقت الطويل الطويل، ظننت انك مجرد حلم لا أكثر، وأن مكانك الحقيقي أما أن يكون في الأحلام، وأما ان يكون في الكتب حيث القصائد التي تتغنى بك، وحيث المقولات التي تلهب حماسنا وهي تستذكرك كما لو كنت شخصية اسطورية لن يقدر لنا ان نلتقيها.
ولا أخفيك سرا، انني حين اعلن بعض الصبية موعدا للقائك، ومكانا محددا لهذا اللقاء، ضحكت في سري، وخيل لي ان هذا الجيل الذي لم يطلع على افكار العظماء الذين تحدثوا عنك على مر العصور. لن يهتدوا اليك ولن يتمكنوا من اللقاء بك. حتى ان الجملة التي أطلقوها (نازل آخذ حقي) لم أفكر أبدا انها تعنيك. أو انها تعني ضمن ما تعنيه شفرة وحدك أنت من يعرفها. ويعرف أنها تعنيه، وربما كما فعل علاء الدين وهو يمسح المصباح بقصد أن ينظفه. إنما اخرج المارد عن غير قصد. كذلك فعل الشباب حين تنادوا (نازل آخذ حقي) فكان حقهم يعني ضمن ما يعنيه إزالة طبقة من الغبار لم نكن نراها. فإذا بك تخرج لنا كما لو كنت ذلك المارد الذي ليس كمثله مارد في كل قصص ألف ليلة وليلة. أو سواها من القصص.
أيعقل هذا؟ أيعقل أن أراك بعد عمر طويل؟ دون أن أفطن أنك كنت أمامي ومعي وأنا لا أعلم، وأن اللقاء بك لا يتطلب أكثر من شفرة بسيطة جدا (نازل آخذ حقي) كي تظهر أمامنا بكل هذا البهاء والعنفوان.
ترى ألا ينبغي لنا نحن الكبار أن نعتذر من أبنائنا. أو من هم دونهم سنا. لأننا لم نفطن الى هذه الشفرة في زمن الدكتاتورية. ولم نفطن لها في زمن الديمقراطية. أي خوف هذا الذي كان يكبلنا دون ان ننتبه له ولحجمه، وأي بؤس ارتضينا ان نعيشه لعقود وعقود دون ان نفقه المعنى.
ما أقسى أن نكتشف بعد مرور كل هذه الأعوام إننا خدعنا مرات ومرات. وإذا كان لزمن الدكتاتورية مبرراته من الصمت والإذعان لآلة من القهر والبشاعة في القتل والانتقام من كل حالم وذويه. فماذا عن زمن الديمقراطية. حين أصبح الحلم مباحا. والحرية متاحة. لماذا حين أدركنا انها كانت مجرد مسميات. أو شعارا على جدار حزبي طائفي همه ان يستغفلنا وأن يسرقنا في وضح النهار. ونحن وبغباء شديد نردد الشعار ونصفق للجدار الذي كان يعلو كل يوم دون أن نشعر. وكلما ارتفع أكثر ارتفعت معه غربتنا عنك وزاد ألمنا وشوقنا اليك.
ترى هل كانت تلك مفارقة؟ أم إشكالية غريبة لم نكن نعرف مداها. ولا سر تشابك خيوطها. منذ جاؤوا. مرورا بالقاعدة ثم داعش. ثم الإطلالة الى فوهة فغرت فاهها بوجهنا معلنة عن فساد وخراب انتشر في جسدك بسرعة عجيبة. ليفاقم من يأسنا وخيبتنا (نحن الكبار) فلم نعد نقدر ان نقول لكم أي شيء أحبتنا. لم نعد نقدر ان نعدكم بغد أجمل. ونحن وأنتم نرى ان الحاضر لا يشي بأية انفراجة للغد بوجود كل هذه السرطانات التي أنهكت جسدك أيها الغالي.
عذرا مرة أخرى، لأننا وقبل أن يجيء تشرين صرختكم، لم نفقه سر تلك الشفرة التي تناديتم بها على مواقع تواصلكم، وتركناكم لبضعة أيام وأنتم تواجهون آلة انتقام دكتاتورية تلبس لبوس الديمقراطية، فحصدت من بينكم الكثير من الأبطال غيلة وانتقاما.
وعذرا مرة أخرى لأننا تنادينا نحن الآباء أخيرا كي نلتحق بكم ونقف معكم، فكان ان خرجنا الى الشوارع، خرجنا ونحن نصرخ معكم بوجه من ظلمكم وظلمنا.
وبعد أن كانت ساحة واحدة للتظاهر صارت ساحات امتدت في شتى بقاع الوطن، وكلما سقط المزيد من الشهداء كبارا وصغارا كلما اتسعت تلك الساحات وتعالت الصيحات منددة بالظلم والقهر، ورافضة لكل المسميات التي جاءتنا مع المحتل لتحتل أحلامنا وتحيلها كوابيس.
أخيرا ولكي لا تقول إنني نسيتك يا من كنت ابحث عنك كل هذه السنوات، أخيرا التقيتك، كانت البشرى أولا في مدينتي بعقوبة حين خرجت مع المتظاهرين. لكن أجمل لقاء حدث بيننا كان في ساحة التحرير، هناك كان مركز تواجدك وحضورك العالمي أيها الغالي. هناك، حين رأيت الناس يحجون اليك من كل حدب وصوب، هناك رأيتك عراقا.
نعم رايتك وأنت ترتدي أجمل حلة، وعلى وجهك رأيت تباشير الفرح، والوعد بغد أجمل سيأتي هذه المرة، ليس حلما من تلك الأحلام التي طالما رأيتك فيها، إنما واقعا لن أتنازل عنه وعن حقي به.
فأنا أيضا، وجدتني (نازل آخذ حقي)
**********
قصة قصيرة
ساحة الاعتصام
اسماعيل سكران
بــدت الريــاح بــاردة عند الفجر، انها أيام تشرين الثاني، تمـر عبر سلسلة من الخيــام المتزاحمة في قلب ســـاحة التحرير وفي حديقة الأمــة وتحت نصب الحرية الخـالد، خيام متلاصقة موشحـة بقطـع من اللافتــات البيض التي تصـرخ بالاحتجـاج والثـورة والغضب، (نريد وطناً) (نازل آخذ حقي) (ماكو وطن .. ماكو دوام)، خيــام مخصصة لأطباء بلا حدود لإسعاف الجرحى والمرضى من المحتجين والمتظاهرين وأخرى لعشائر عراقية أعلنت عصيانها وتمردها وتضامنها مع المتظاهرين، منظمات جماهيرية ونقابات، معلمون، محامون، عمال، مهندسون، فلاحون، وأساتذة جامعات مع طلابهم نصبوا خيــام الاعتصام في تلك الســاحة العظمى غيرهم افترشوا أرضية المطعم التركي ولن يغادروه، كرنفال غاضب، مئات الخيم تنطوي على آلاف المحتجين على ظلم وفساد السلطة.
ذلك الصباح البارد، دفعت الدكتورة الشابة (سها) بطانيتها عن بدنها بعد أن شعرت بحركة غريبة وعنيفة عند مدخل باب خيمتها، أطباء بلا حدود، صخب لا يتناسب مع هدوء الساحة في كل صباح، بعد ليلة صاخبة وعنيفة، ايقظت زميلاتها اللائي يشاركنها المبيت في خيمة أطباء بلا حدود، المتطوعات كمسعفات للمصابين والجرحى والمرضى ممن توسدوا ساحة الاعتصام منذ اسبوعين، نهضت الدكتورة (سها) لتستطلع الأمر، ايقظتها تماماً تلك الأصوات عند باب خيمتها القماشية المغلقة، صاحت بصوت واهن:
- من هناك؟
- لدينا جريح افتحي الخيمة رجاء.
نهضت سريعاً، كانت بكامل قيافتها الطبية، الصدرية البيضاء، حذاؤها الرياضي الأبيض، دفعت غطاء باب الخيمة جانباً وسمحت للمصاب بالدخول، كان مصاباً في رأسه بعبوة غاز مسيل للدموع وقد أمضى الليل بطوله تحت جسر الجمهورية دون أن يفطن إلــى غيابه أحـد من رفاقه وعند الفجر وجدوه وهو في حالة أغماء، طلبت من رفاقه وضعه فوق بطانية افترشتها فوق أرضية الخيمة فيما سارعت زميلاتها لإحضار الاسعافات الأولية.
ليلة أمس هاتفت والدتها لتعلمها بعزمها على المبيت مع زميلاتها في ساحة الاعتصام مع المفرزة الطبية، فهي مرهقة وليس بوسعها العودة إلى المنزل بعد يوم دوام ومرهق لكثرة الاصابات في صفوف المتظاهرين.
خلسة تحركت العجوز، وفتحت باب غرفة نومها بهدوء وروية، لا تريد ازعاج ابنها ولا تود أن يشعر بقلقها فيقلق هو الأخر. جلست فوق (الكنبة) في الصالة عند الشباك قريباً من الباب علها تسمع صوت المفتاح وهو يدور في قفل الباب، لكن الصمت لازم الشـــارع واستقر فوق جثته الهامدة، الظلام في الخارج، والصمت يغلف الحيــاة من حـــولها انها الليلة الثانية لابنتها (سها) في ساحة الاعتصام، لم تتأخر في العودة إلى البيت كل يوم منذ اسبوعين، لكنها الآن تضطر للمبيت في خيمة الأطباء. كانت قد هاتفت والدتها نهار هذا اليوم مؤكدة لها عودتها إلى البيت هذا المساء، لكنها لم تعد للآن، همست الأم فيما كانت أصوات الأعيرة النارية تشوه صمت الليل قادمة من أماكن متفرقة من بغداد، وهي تقرأ آيات من القرآن الكريم، مسمرة فوق الأريكة عند شباك الصالة، من المفترض ان تصل (سها) قبل ساعة من موعدها الذي حددته لوالدتها في التلفون، لكنها لم تعد، قلب أمها الآن مثل كرة تتدحرج أو مثل بندول الساعة المعلق الذي لا يستقر، انه يعلمها بأن خطباً مـــا قد حدث لابنتها المسعفة (سها).
فشلت (سها) وزميلاتها في انقاذ الشاب، لقد تأخر كثيراً، ثمة دخان يخرج من انفه وفمه، بقايا من سموم مسيل الدموع القاتل الذي يستخدم في العادة في مكافحة الإرهاب وليس التظاهر لقد أصابها الوجوم، لا سبيل لانقاذه وتأكدت من انها أخفقت في انقاذ حياته.
عادت العجوز أم (سها) إلى غرفة نومها ورأت النور مضاء في غرفة نوم ابنها الذي كان يخفي قلقه هو الأخر على شقيقه فكان يتصنع محاولات التقاط اشارة النت الذي تعرض للقطع من قبل أجهزة اتصالات الحكومة، فقد تردد صدى صرخة العراق في كل انحاء العالم.
شعرت (سها) بالحزن بعد اخفاقها في عملية انقاذ الشاب، لقد فارق الحياة، جسده كان بارداً وملامحه لم تزل فتية ، غطت جسده بملاءة بيضاء وظلت قابعة في خيمة المفرزة الطبية حتى مساء ذلك اليوم الحزين ، تقدم خدماتها للمحتجين وهي ساهمة وقبيل انتصاف الليل وبعد ان خف عملها في الخيمة ، استــأذنت من زملائها الأطبــاء لتنصرف عائدة إلى منزل أهلها.
لم تنته الحرب بالنسبة للعجوز أم (سها) انها تندس في كل مكان وكل زمان، تعيش مع حياتها تتقاسم عمرها، لقد أخذت الحرب فيما مضى، حرب عابرة، زوجها. قتل في واحدة من سلسلة الحروب الغبية التي حطت على قلب الوطن، اعتاد قلب العجوز على تحمل الصدمات، واجهت الحياة بمفردها، ابنها وابنتها كانا البديل الجميل عن خسارتها لزوجها، استقرت حياتها بهما، تفرغت لهما كلياً صارا عالمها الوحيد، واحــة وسط صحراء حياتها الجافة، لكن الحرب لم تنته بعد، انها ما فتئت تلتهم ضحاياها، لم يزل أوارها متقداً يقيناً لم تنته الحرب بالنسبة للعجوز.
وصلت (سها) وهي مرهقة سيراً على الأقدام إلى مرآب السيارات الذي ركنت سيارتها فيه، استقبلها عامل الكراج وسلمها بصمة السيارة نقدته مبلغاً وانطلقت فيما كانت الأنوار الليزرية تشع من المطعم التركي (جبل أحد).
العجوز المسنة غفت فوق أفريز النافذة، لقد وضعت رأسها هناك توسدت الأفريز وهي تنظر وتنتظر وتحترق قلقاً بانتظار أوبة (سها) أعوامها الحزينة لم تعد تحتمل السهر ولا القلق لقد أتعبها الانتظار فنامت على حافة الشباك والحزن يغفو معها، ابنتها الطيبة الشابة، المسعفة في المفرزة الطبية لم تكن تمتلك أي رؤية عما يخططه لها الخارجون عن القانون تحت غطاء القانون الذي يحكم البلاد، لقد تعقبتها سيارة مدنية تضم مجموعة من الوحوش الكاسرة، لم تكن (سها) على علم بما يجري، كانت مطمئنة فهي لم تؤذ أحدا بل العكس. الشــوارع مكتظة على الرغم من تأخر الوقت، السيارات تدور والزحام على أشده، شيء واحد كان يشغل بالها، انها تعلم كم تسببت في إثارة حالة القلق والخوف لدى امها انها على يقين من انها ستتلقى التقريع بعدم تكرار ذلك منها، ستبدأ، هكذا فكرت (سها) (باستجوابي وحين تنتهي منه، توجه انذارها النهائي لي بعدم التأخر والا ستحرمني من الذهاب إلى ساحة الاعتصام).
عند منعطف شارع فرعي، وحين أبطأت سرعة سيارتها (البيكانتو) الحمراء، انقضت عليها السيارة التي كانت تتعقبها وفوجئت بمسدس مصوب إلى رأسها، وفي لحظات، وبسبب خبرة هؤلاء في عمليات الخطف، كانت في سيارة الخاطفين وفي غضون ثوان، تعرضت للتخدير وغابت عن الوعي.
لا شيء في بغداد هذه الأيام أكثر شيوعاً من حالات الخطف الممنهج ضد الناشطين المدنيين المتواجدين في ساحة الاعتصام، جهات ملثمة مجهولة تشكل الأذرع السرية للسلطة والتي تسميها السلطات جزافاً جهات خارجة عن القانون لغرض التعتيم لا غير.
وصلت السيارة الخاطفة إلى بيت كبير في منطقة نائية مخصص لاحضار المخطوفين. ادخلت (سها) إلى احدى غرف ذلك المنزل الواسع وغابت هناك إلى الأبد.
انتصف الليل بالنسبة للعجوز، انه وقت متأخر جداً بالنسبة اليها فهي تأوي إلى سريرها في وقت مبكر، قلبها الأن أكثر قلقاً يخفق ويترنح مثل بندول الساعة، ليس بوسعها تحمل صدمة أخرى لم تعد قادرة على تحمل فقدان عزيز آخر من أسرتها، تموت ولا تفعل ذلك.
**********
تغريدةُ الآباءِ .. للثائرين


شاكر السامر/ إسطنبول – خاص
• أوقفتُ قلبي
على الساترِ الوطني ..
قبلَ سنين ..
أوقفتُهُ بينَ قلوبِ أصحابي
سدرةً مُقدسةَ الاشواكِ
في عيون المعتدينْ ..
ولمّا انجلى ظلامُ الخائبين ،
سطعَ الفجرُ بُكيّاً بنصرٍ مُبينْ .
• اليومَ أوقفتُ قلبيَ الشائخَ
بينكم ..،
بينَ الحانِ الثائرينْ ..،
فعادَ بتعويذةِ هُتافِكم
بُرعُماً مُزهراً في ساحة التحريرِ ..
بينَ جسرِ الماءِ والنارِ
ودمِ الشهداءِ العابرينْ ..
بالوناً أبيض يعمي
دخانَ الفاسدينْ ..
• أوقفتُ قلبيَ
في كلِّ حيٍّ وشارعٍ ومدرسةْ ، ..
زاهياً بأعلامٍ السنا
وقنينةِ ماءٍ مُخضّلةْ ..
بخميرةٍ من قمحِ الجنوبِ ..
• أوقفتُ قلبيْ ..، هُناكَ
بينَ قدورِ النسوةِ والأُمهاتِ
المليئةِ بالنِعمْ ..
أو بينَ ( التُكتُك )
المسعفاتِ المجلجلةْ ..
بأصواتِ الألمْ ...
أوقفتُ قلبيْ ..،
على جبلٍ تمنطقَ
بالشبيبةِ والحنينْ ..
نابضاً بعناقِ الضحايا
وسرِّ ( المخطوفينْ ) ..
فرفرفَ حُبُّكُمُ
على عينيَّ دماً ودمعا ..
• قبلكُمُ كنتُ أحلُمُ
برأسِكم هذا ..
ورجوتُ لقاءَكمْ ..،
قبلَ موعدِ البشارةْ ..
يا زينةَ ( الكفشاتِ ) المتوّجَاتِ
على رؤوس الأولينَ والآخرينْ ..
بِكُمْ .. أسرجتُ
معنى الروحِ المغامرِةْ ..
حينَ تولدُ حُرّةً بلا مَوروثٍ عقيمْ ..
أيُّها الطالعونَ من هدُبِ الكونِ
لأعماق الحضارةْ ..
هلْ ما زالَ بليداً ..؟
هذا العالَمُ المتحضرُ
حينَ يَراكُمُ بعيونِ الاجدادِ
المتّسخينَ بالرتابةِ والجمود ..؟
• أوقفتُ قلبيَ في كُلِّ ساحاتِ العراقْ ..
كي أراكمْ عن قُربِ رَميةٍ
مِن رَصاصاتِ الغادرين ..
وأُوثّقَ بالأحزانِ
قيامةَ الصابرينَ الفاتحينْ ..
أيها المتخمونَ بالفقرِ
وجراحِ الأقربينْ ..
آهٍ .. كم كنتُ أبحثُ عنكمُ
في كتبِ السابقينْ .،
وفلاسفةِ الحريةِ العصماء ْ ..؟؟
فما وجدتُ سوى : هُنا الحسينُ
هُنا جيفارا
هُنا لينينْ ..،
هُنا أبي ذرِ الغفاريْ ..
هُنا ثورةُ الزنجِ ..
هُنا التقى والنقى
وأسماءُ الفهودِ الصالحينْ ..،
هُنا الزيتونُ و الآسُ والياسمينْ ..
هُنا طلعةُ الأقماِرِ والعباسْ ،
والنازحينْ ..
تهجأتُ أسماءَكم .. في الصباحِ والمساءْ ..
فلم أجدْ لأسمائِكم من شبيهْ ..
• لا شكَّ أني قلدتُكم
خطوةً قبلَ الآنْ ..
فقلتموني بتشرينكم ..خطواتِ الربيعِ
وهيبةَ الزمانْ ..
وشُعلةَ الحريةْ .. ،
ومحبةَ اللهِ في كلِّ آنْ .،
شموخاً و وقارْ .. !
رُبّما كنتُ أَثَراً على رملٍ هزيلٍ ..
يُمحى في طُرقاتِكمُ المستقيمةِ
ولكنَّ آثارَكم على صخرةِ العراقْ ..
باقيةٌ كالجبالْ ..
والقتلُ رياحْ ..
والفوزُ على المدى
أُنشودةُ الحياةِ والصباحْ ..
*************

ص6
مقترحات لموضوعات التعديل الدستوري
د. علي مهدي
من اجل المساهمة في النقاش الدائر حول موضوعات التعديل الدستوري وفق المادة(142)، تم إعداد هذه المشاركة، وقد اهتمت الحلقة الاولى بضوابط التعديل، وفي هذه المرة، سيتم تناول الموضوعات التي هي تحظى بالاهتمام وإعادة النظر، مع عدم الخوض في الامور التفصيلية، ومن الممكن الاستفادة في هذا الصدد من تقرير لجنة مراجعة الدستور المقدم الى مجلس النواب بتاريخ 21/5/2007.
وان اغلب الملاحظات التي سيتم ذكرها نبعت بفعل المتابعة للتجربة العملية لنصوص الدستور النافذ، مع الاستفادة من بعض الصياغات في الدساتير المقارنة، وبالأخص منها تجارب دول التحول الديمقراطي.
ان الهدف من هي المادة، ان تأتي التعديلات الدستورية بما يعزز الطابع المدني للدولة العراقية والإعلاء من شأن المواطنة وسيادة القانون، ووضع اطار سلس لعملية التداول السلمي للسلطة وبما يحقق مبدأ سيادة الشعب والفصل بين السلطات واستقلالية السلطة القضائية وضمان الحقوق والحريات.

الديباجة

من الضروري إعادة النظر في الديباجة والتي اقل ما يُقال عنها، انها تلتفت للماضي اكثر مما تتطلع للمستقبل.
المبادئ الاساسية للدولة:
الباب الاول

اولا: شكل الدولة ونظام الحكم

1- المادة الاولى التي تتضمن هذا العنوان جيدة.
الاقتراح ان تكون وفق الاتي: (جمهورية العراق دولة اتحادية (فيدرالية)، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري برلماني ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق)، ورغم التأكيد على ان النظام برلماني، لكن يوجد اختلال واضح في نصوص الدستور لا يتفق مع اسس النظام البرلماني، وكما هو معروف يوجد ثلاثة نظم سياسية في العالم: الرئاسي وهو المتجسد في الولايات المتحدة، والبرلماني ونموذجه بريطانيا، والثالث هو النظام المجلسي المطبق بنجاح في سويسرا، والنظام البرلماني في العراق فيه ميل لصالح النظام الرئاسي من خلال الصلاحيات الواسعة نسبيا التي يتمتع بها رئيس الجمهورية، ويوجد فيه ميل اخر وهو لصالح النظام المجلسي والذي تتمتع به السلطة التشريعية صلاحيات على حساب الوزارة ، مما يخل بمبدأ التعاون والتوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيذية الذي هو حجز الزاوية في أي نظام برلماني.
وعلى ضوء ذلك، توجد بعض المقترحات التي تعالج هذا الاختلال في الباب الثالث من الدستور والخاص بالسلطات الاتحادية.
2- أهمية التأكيد على مبدأ المواطنة وإعادة النظر في مفهوم المكونات في النصوص الدستورية، وقد كان مبدأ التوافقية بين المكونات، الفلسفة الاساسية للدستور بفعل عدم التجانس الاجتماعي والانقسام السياسي الذي ساد، ابان كتابته والذي جاء على حساب المواطنة العراقية( المادة 9/ أولاً/أ، المادة 43/ اولاً/ أ، المادة92/ ثانياً)..
3- إعادة النظر في النصوص التي تعني بمرحلة العدالة الانتقالية، فقد تجاوز الزمن الظروف التي جاءت على أساسها، وفي العادة تكون مهلة هذه المرحلة في دول التحول الديمقراطي بحدود 5-10 سنة، وهذه المواد ( 7، 132 ،134، 135،136)
4- التأكيد على الطابع المدني للدولة، وإعادة النظر في المواد التي تكرس التمايز الديني والطائفي ، المادة ( 41،43، 92).
5- اضافة مادة بخصوص حيادية الدولة ومؤسساتها تجاه التوظيف الحزبي للمؤسسات العسكرية والأمنية و التربوية والتعليمية ودور العبادة.
6- اضافة مادة لضمان عدم استغلال المنصب للكسب غير المشروع وتكون على الشكل الاتي: ان يقدم كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والوزراء وأعضاء مجلسي النواب والاتحاد وأعضاء مجالس الهيئات المستقلة تصريح بكشف الذمة المالية، وينظم ذلك بقانون

الباب الثاني:
الحقوق والحريات
نصوص المواد جيدة:

1- إضافة فقرة للمادة(39) بخصوص حرية تأسيس الجمعيات والأحزاب السياسية بالنص الاتي: يجرد من صفة العضو ، كل من تخلى عن عضويته السياسية التي ترشح باسمها الى مجالس النواب والاتحاد والأقاليم والمحافظات) والسبب في ذلك ، ان الأصوات التي وصل بها العضو المنتخب الى هذه المجالس، كانت للكيان السياسي الذي ترشح من خلاله، ومن خلال التجربة ان اغلب الانتقالات التي جرت كانت بدوافع شخصية وقد اثرت على الاستقرار السياسي في هذه المجالس المنتخبة. وهذا ما تم التعامل معه في الدول التي سبقتنا في عملية التحول الديمقراطي (باكستان، جنوب افريقيا، المغرب)
2- البحث في إمكانية إعادة النظر في المادتين (41، 43 ) لأنها تساهم في تمييز المواطنين على أساس الدين او المذهب.
الباب الثالث
السلطات الاتحادية

مقترح بإضافة والتوازن بينما الى نهاية المادة (47) وتصبح وفق الاتي (تتكون السلطات الاتحادية، من السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، تمرس اختصاصاتها ومهماتها على أساس مبدأ الفصل بين السلطات، والتوازن بينها) وهذا ما تم التطرق اليه عند المادة الأولى من الدستور.

الفصل الأول

1- المادة (49) إعادة النظر في الطريقة التي يتم بها تحديد عدد أعضاء مجلس النواب. ومقترح ان يكون العدد 251.
2- لمجلس النواب ان يعيد النظر بعدد أعضائه كل خمس دورات انتخابية.
3- المادة: (49/ ثالثا) بخصوص قانون الانتخاب، وهو من القوانين الاساسية من المناسب التأكيد ان يكون القانون يضمن العدالة ومشاركة واسعة، والتصويت على اقرار القانون بالاغلبية المطلقة لاعضاء مجلس النواب.
3- المادة (56) (تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب اربع سنوات تقويمية، تبدأ بأول جلسة له، وتنتهي بمجرد انعقاد مجلس النواب الجديد) لكي لا يكون هناك أي فراغ تشريعي، الاخذ بنموذج المانيا الاتحادية .
4- المادة(59) التقليل من نسبة الحضور، لتحقيق نصاب انعقاد مجلس النواب الى الثلث بدل الأغلبية المطلقة، لان النسبة العالية ساهمت في تعطيل الكثير من جلسات انعقاد المجلس.
5- المادة ( 47/ ثامنا/ ب / 3) يلزم عند سحب الثقة من الوزارة التصويت بموافقة الاغلبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب، وتقديم مرشح بديل يُوافق على ترشحيه في نفس يوم التصويت، ويتم تكليفه من قبل رئيس الجمهورية بتشكيل الوزارة. والسبب في ذلك لكي لا تتعطل المصالح العامة للدولة، اثناء فترة تسيير الامور اليومية.
6-المادة (61) إعادة النظر في صلاحيات مجلس النواب بما يمكن مجلس الاتحاد أداء دور مناسب، ويجسد مصالح الاقاليم والمحافظات.
7- المادة(61/ ثالثا) مقترح بتوسيع المشاركة بانتخاب رئيس الجمهورية من خلال تشكيل هيئة تضم مجلسي النواب والاتحاد وعدم اقتصارها على مجلس النواب الذي هو أحد مجلسي السلطة التشريعية.
7- إعادة النظر في نص الفقرة سادساً من المادة 61 الخاصة بمساءلة رئيس الجمهورية؛ لمَا شابها من عدم تناسق وتناقض، ونقترح ان تكون المادة وفق الآتي:
- لثلث أعضاء مجلس النواب تقديم طلب اتهام مسبب لمساءلة رئيس الجمهورية عند احدى الحالات التالية:
1. الحنث في اليمين الدستورية.
2. انتهاك الدستور.
3. الخيانة العظمى.
4. أو أية جناية أخرى.
- توجيه الاتهام بعد التصويت عليه من قبل ثلثي أعضاء مجلس النواب.
- للمحكمة الاتحادية العليا الفصل في الاتهام الموجه لرئيس الجمهورية، وقرارها غير خاضع للطعن.
8- المادة (64/اولاً) ضرورة إعادة النظر في طريقة حل مجلس النواب ذاتياً، وأن يضاف الى هذه الفقرة، ان يكون الحل من خلال طلب مجلس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية، مع تبيان الأسباب، ليتاح للشعب أن يقول كلمته بصدد الخلاف بين مجلس النواب والسلطة التنفيذية، وهذا هو حجر الزاوية في النظام البرلماني الذي يحقق التوزان فيما بينهما، مثلما يكون للسلطة التشريعية سلطة سحب الثقة من الوزارة، يكون ايضا للسلطة التنفيذية سلطة حل مجلس النواب.

مجلس الاتحاد

1- المادة (65) تشكيل المجلس الاتحادي، ويتكون من ممثلي المحافظات، مع مراعاة النسب لكل محافظة، ومن الممكن الاستفادة من التجربة الألمانية بتشكيل مجلس الاتحاد من خلال ترشيح ممثلين من الحكومات المحلية لعضويته حسب نسبة كل محافظة مع الاخذ بنظر الاعتبار تناسب الكيانات السياسية، وبما يؤمن حضور التنوع في المجتمع العراقي، او الانتخاب من قبل مجلس المحافظات، وحسب الاجراءات وفق ما ذكر سابقا، او الانتخاب المباشر من قبل الشعب.
ان الصيغة المناسبة: هي ان يكون من ممثلي الحكومات المحلية لامتلاكهم الخبرة المناسبة، ولتقليل التكاليف المالية التي ستخصص للانتخابات وكذلك للامتيازات الخاصة للاعضاء.
2- يخضع مجلس الاتحاد لنفس الإجراءات الخاصة بمجلس النواب.
3- تكون من صلاحياته:
- تقديم مقترحات قوانين ذات العلاقة بالأقاليم والمحافظات.
- حق الاعتراض والمصادقة على القوانين الصادرة من مجلس النواب ذات الصلة بمصالح الأقاليم ومجالس المحافظات.
- المشاركة في انتخاب رئيس الجمهورية.
- المشاركة في التعديل الدستوري
- الموافقة على تعيين السفراء والدرجات الخاصة.
- الموافقة على ترشيحات مجلس القضاء الأعلى.
الفصل الثاني: السلطة التنفيذية رئيس الجمهورية

1- المادة (68) أن تقتصر الشروط الخاصة بالترشيح لمنصب رئيس الجمهورية المنصوص عليها في الدستور على التمتع بشروط الترشيح لعضوية مجلس النواب، وأن لا يقل السن عن الخامسة والثلاثين سنة، وهذه الشروط تمثل الحقوق المدنية والسياسية، وهي المعتمدة في أغلب النظم البرلمانية التقليدية، والتي تراعي التناسق بين شروط المنصب ومهامه، وكذلك مع منصب رئيس مجلس الوزراء وصلاحياته.
2- المادة (70) إعادة النظر بالنص الوارد في الفقرة الثالثة من المادة 70؛ حتى لا يكون هناك أي التباس بخصوص المرشحيٌن الحاصلين على أعلى الأصوات بإضافة مفردة الاثنين، ( ...، يتم التنافس بين المرشحين الاثنين الحاصلين على أعلى الأصوات)، أو التشديد على الياء الخاصة بمفردة المرشحين.
3- المادة(73/ ثالثاً) أقترح بإضافة صلاحية لرئيس الجمهورية بإعادة القانون المرسل إليه لغرض المصادقة إلى مجلس النواب خلال مهلة اسبوع، مع إعطاء المبررات الكافية لسبب الإحالة وعلى مجلس النواب مناقشة أسباب الإحالة وله الحق الأخذ بها أو ردها. وهذا يعزز من مكانة رئيس الجمهورية وكذلك لتجاوز أية أخطاء او مواقف متعجلة من قبل مجلس النواب، وهذا ما اخذ به الدستور الإيطالي.
4- من غير المناسب مصادقة رئيس الجمهورية لنفاذ نتيجة الاستفتاء عند إعلان الموافقة على التعديل الدستوري، فمن الطبيعي أن يكون التعديل الدستوري نافذاً من تاريخ الإعلان عن نتيجة الاستفتاء بالموافقة؛ لآن الاستفتاء يمثل الديمقراطية المباشرة لمشاركة الشعب.
5- المادة (75) من المناسب تضمين مجمل حالات خلو منصب رئيس الجمهورية وتنظيمها بشكل دقيق لضمان سير مؤسسات الدولة بشكل منتظم، وأن تكون في مادة واحدة وهي المادة 75، والتي اختصت لحالة الاستقالة، والغياب، وعند خلو منصب رئيس الجمهورية لأي سبب كان؛ حيث جاءت في ثلاث مواد وبشكل متفرق وهي (61، 72، 75).
6- المادة (73/سادساً) أرى أن ينص الدستور على: منح الأوسمة والنياشين وفق القانون؛ لأن النص الدستوري لم يوفق في اظهار المكانة الرفيعة التي يحتلها رئيس الجمهورية.
7- المادة(73/ سابعاً) إعادة النظر في النص الوارد في صلاحيات رئيس الجمهورية، وهو (قبول السفراء)، وان المناسب اختيار أحد النصوص الآتية: يعتمد الممثلين السياسيين للدولة والهيئات الأجنبية أو يستلم أوراق اعتماد السفراء والمبعوثين فوق العادة والمعتمدين أو يستلم أوراق اعتماد السفراء، وهذا النص الأكثر دقة.
8- المادة(73/تاسعاً) من غير المناسب بقاء الفقرة الخاصة بالقيادة العليا للقوات المسلحة للأغراض التشريفية والاحتفالية، ان اظهار التمايز ما بين القائد العام للقوات المسلحة والقيادة العليا للقوات المسلحة، ينعكس سلباً لمنصب رئيس الدولة والذي يمثل رمز وحدة الوطن وسيادة البلاد، وان حضوره في اية مناسبة بهذه الصفات هو أجدر وأرفع لرئيس الجمهورية من ما تم ذكره بالنص الدستوري.
9- المادة(75) أنه من المناسب التطرق إلى حالة العجز، كأحد حالات خلو منصب رئيس الجمهورية؛ حيث لم ترد هذه الحالة ضمن المادة 75؛ فمن الضروري النص عليها مع تحديد الجهة المختصة بالإعلان عن ذلك، وأرى أن الجهة المناسبة هو مجلس النواب، مع مراعاة الأصول القانونية لمثل هكذا إجراء.
10- تلغى المادة(75/ثانياً،) التي تعني بشغور منصب رئيس الجمهورية، حيث لا ضرورة لمنصب نائب رئيس الجمهورية.
11- المادة(75/ثالثاً) أن تكليف رئيس مجلس النواب مهمة رئيس الجمهورية في حالة عدم وجود نائب لرئيس الجمهورية عند خلو المنصب في الدستور العراقي، جاء بفعل عدم تفعيل النص الدستوري الخاص بمجلس الاتحاد، فإذا صدر قانون مجلس الاتحاد وتطبيقه، سيكون على رئيس مجلس الاتحاد هو المناسب أن يحل محل رئيس الجمهورية عن خلو المنصب، وبذلك الاستغناء عن أعباء منصب نائب الرئيس ونفقاته، ولاسيما أن المنصب نفسه يتمتع بصلاحيات محدودة.
12- المادة (81) أرى أن لا يحل رئيس الجمهورية محل رئيس مجلس الوزراء عند خلو منصبه؛ حتى لا يخضع لأية مساءلة سياسية خلال هذه الفترة، ولإدامة الفصل العضوي بين المنصبين، ومن الأفضل أن يحتل هذا المكان نائب رئيس مجلس الوزراء وعبر نص دستوري.

مجلس الوزراء

1- المادة (76/ اولاً) إعادة النظر في مصطلح مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً الوارد في نص المادة 76 وتعديله بالنص الآتي:( يكلف رئيس الجمهورية، مرشح قائمة الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب عند الإعلان عن نتائج الانتخابات، بتشكيل مجلس الوزراء).
2- المادة (76/ رابعاً) إعادة النظر في طريقة منح الثقة للتشكيلة الوزارية، لتكون على الشكل الآتي: يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف، والمنهاج الوزاري على مجلس النواب وأسماء الوزراء، وتعد الوزارة حائزةً الثقة عند الموافقة عليها بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه.
3- المادة (76/خامساً) لمجلس النواب اجل لا يتجاوز الاربعة اشهر، يبتدئ عند تكليف المرشح لرئيس مجلس الوزراء ، وإذا استمر المجلس في رفضه لتكليفات رئيس الجمهورية بتشكيل مجلس الوزراء المنصوص عليها في المادة 76، لرئيس الجمهورية حل مجلس النواب والدعوة لانتخابات خلال خمسة واربعين يوما، لكي لا تستمر مصالح الدولة في التعطيل.
4- المادة (78) لرئيس مجلس الوزراء إقالة احد اعضاء الوزارة او اكثر والموافقة على استقالة الوزير.
5- لرئيس مجلس الوزراء تعيين احد اعضاء المجلس بديل له عند غيابه.
5- المادة(80) إعادة النظر في التوصية بخصوص الحصول على موافقات التعيين وفق صلاحيات مجلسي النواب والاتحاد.
6- المادة (81) من غير المناسب ان يحل رئيس الجمهورية محل رئيس مجلس الوزراء عند خلو منصبه؛ حتى لا يخضع لأية مساءلة سياسية خلال هذه الفترة، ولإدامة الفصل العضوي بين المنصبين، ومن الأفضل أن يحتل هذا المكان نائب رئيس مجلس الوزراء وعبر نص دستوري.

السلطة القضائية

1- المادة (80) ان مبدأ الفصل بين السلطات يحتم ان يكون للسلطة القضائية الاستقلالية، الادارية والمالية والتسيير الذاتي، ومن خلال المجلس الاعلى للقضاء.
2- المادة( 92) المحكمة الاتحادية العليا: حذف فقرة (وخبراء في الفقه الإسلامي) ،لان ذلك يقلل من الطابع المدني للدولة ويميز العراقيين على أساس الدين.
3- المادة(92) ان تكون الترشيحات للمحكمة الاتحادية وحسب التجربة التركية والمصرية ووفق الاتي:
- مجلس القضاء.
- مجلس الدولة.
- وزارة التعليم العالي: من اساتذة القانون ولدية ممارسة في التعليم الجامعي لا تقل عن 20 عشرة سنة.
- نقابة المحاميين
المادة (102) من المناسب اضافة مادة مستقلة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، من حيث التعريف، والمهام والجهات المختصة بالتشكيل، وان يكون تشكيلها يخضع لضوابط متقارة لتشكيل المحكمة الاتحادية العليا، أي ان يكون من خلال الترشحيات من قبل مجلس القضاء الاعلى، ومجلس الدولة، واساتذة القانون والعلوم السياسية.

ص 7

استعداداً لـ"خليجي 24".. غداً منتخبنا الوطني يتوجه الى قطر

خاص – طريق الشعب
يتوجه وفد المنتخب الوطني لكرة القدم، يوم غدٍ الأربعاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في بطولة كأس الخليج "خليجي 24" في قطر.
وستكون أمام منتخب اسود الرافدين 6 أيام فقط قبل خوض أولى مباريته في البطولة أمام صاحب الأرض قطر في الـ26 من تشرين الثاني الحالي.
وأوقعت القرعة المنتخب الوطني في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات قطر والإمارات واليمن، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات عمان والسعودية والكويت والبحرين.
وستقام البطولة للفترة من يوم 26 من الشهر الحالي وحتى 8 كانون الأول المقبل.

**********


في لقاء التمسك بالصدارة
منتخبنا الوطني يلتقي اليوم ضيفه البحريني
في التصفيات الآسيوية المزدوجة

بغداد – عمار عبدول
ضمن إطار مباريات الجولة السادسة من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى مونديال كاس العالم في قطر 2022 وكاس أمم آسيا المقررة في الصين 2023 سيخوض منتخبنا الوطني لكرة القدم مباراة مهمة مع نظيره البحريني على ملعب عمان الدولي اليوم الثلاثاء لحساب المجموعة الثالثة في مواجهة تقام في تمام الساعة الخامسة بتوقيت العاصمة بغداد.

وكان مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، قد منح لاعبيه يوما من الراحة، استغلها الأسود في جولة ترويحية بإحدى حدائق العاصمة عمان.

المدرب المساعد

المدرب المساعد لمنتخبنا الوطني رحيم حميد أكد، أن أسود الرافدين سيخوض المباراة اليوم أمام البحرين بتكتيك مغاير عن مباراة إيران، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن أقرب الملاحقين وبفارق كبير من أجل أن تكون موقعة أزادي المقبلة "تحصيل حاصل".
وقال حميد في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن المنتخب على أهبة الاستعداد لمواجهة الأحمر البحريني وتحقيق الفوز وانتزاع النقاط الثلاث من وصيف المجموعة وبالتالي سيكون الفارق كبيرًا بيننا وبين الوصيف بغض النظر عن باقي مواجهات المجموعة.
وأوضح أن الملاك التدريبي بقيادة السلوفيني كاتانايتش، سيلعب بأسلوب مختلف لأن المباراة مختلفة عن سابقتها ولدينا المعلومات الوافية عن طريقة اللعب للمنافس لذا ستكون الطريقة مغايرة عن المباراة السابقة التي تمكنا من الفوز بها والحد من خطورة المنتخب الإيراني وإبطال هجومه وتفكيك دفاعاته.
وأشار رحيم إلى إن الاستياء كان حاضرًا لدى اللاعبين والجهاز الفني قبل مواجهة إيران، لأننا كنا نعتمد بشكل كبير على الأرض والجمهور وهما عاملان مؤثران في المباريات القوية، إلا أن حضور الجالية العراقية في عمان والعراقيين من عموم محافظات العراق أدخلنا في أجواء تنافسية كانت مشابهة لملاعبنا وبالتالي فإن الفوز على إيران أطفأ شرارة الغضب وأنسانا القرارات الجائرة ضد الكرة العراقية.
وأضاف "نأمل أن تترجم جميع معاني الانتصار السابق والحضور الجماهيري في أرض الملعب للمباراة المقبلة ونطمح الى أن نحصد النقاط الثلاث بنفس الروح والعزيمة".

استاد عمان الدولي يفتتح أبوابه قبل 6 ساعات

كما أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن استاد عمان الدولي، سيفتتح أبوابه قبل 6 ساعات من مباراة العراق والبحرين.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "الاتحاد العراقي لكرة القدم، اعلن طرح التذاكر لمباراة العراق والبحرين والتي سيضيفها استاد عمان الدولي قبل يومين من المباراة.
واوضح أن "التذاكر المجانية طرحت يوم أمس الاثنين في جميع اكشاك ومنافذ المدينة الرياضية في عمان املين من جماهيرنا العزيزة الحضور والتواجد لمؤازرة منتخبهم الوطني".
واضاف أن "البدء بتوزيع تذاكر الدرجة الاولى والثانية المخصصة للجمهور العراقي، تم في اكشاك التذاكر الى جانب مدرجات الدرجة الثانية في استاد عمان الدولي بوابة رقم 3 بدءاَ من الساعة 3 عصرا وحتى الساعة 9 مساءً علما بان الاتحاد العراقي قد تكفل بثمن التذاكر لتوزيعها مجانا على الجمهور العراقي".
وتابع أن "الاتحاد العراقي، يهيب بالجمهور العراقي بضرورة الحصول على التذاكر تلافيا للزحام اليوم الثلاثاء، علما بانه في حال تبقي تذاكر سيتم توزيعها اليوم بالاضافة الى انه سيتم فتح بوابات استاد عمان يوم المباراة الساعة 11 صباحا لتخفيف الازدحام على البوابات".

***********


سلة الاخبار...

منتخب الأشبال يستأنف تدريباته

بغداد – طريق الشعب
عاود منتخب أشبال العراق تدريباته، صباح الأحد على ملعب الجامعة المستنصرية بعد التوقف القسري بسبب أوضاع البلاد.
وقال مدرب منتخب الأشبال حسن كمال في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، انه "عاودنا أولى وحداتنا التدريبية في ملعب الجامعة المستنصرية بحضور جميع اللاعبين، فضلاً عن الجهاز الفني والطبي والإداري، وباشرنا أول التدريبات بعد توقف في المدة القصيرة الماضية".
وأضاف كمال: "سنستمر في الوحدات التدريبية، ولدينا برنامج خاص للحصص التدريبية، بالرغم من أن جميع اللاعبين لديهم ارتباطات في مدارسهم".

عقبتان أوزبكية وإماراتية
في طريق الزوراء لدوري أبطال آسيا

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مباريات الملحق للمنطقة الغربية في دوري أبطال آسيا 2020.
وسيشارك العراق في دوري أبطال آسيا 2020 بفريقين، الأول الشرطة المتأهل مباشرة لدوري المجموعات والزوراء الذي سيلعب في الملحق كونه بطلا لكأس العراق.
وقال عضو الهيئة الإدارية لنادي الزوراء عبد الرحمن رشيد في حديث لـ صحفي، إن "الزوراء سيلعب ضد ثاني الدوري الأوزبكي بونيودكور في العاصمة الأوزبكية طشقند في أولى مبارياته بالملحق المؤهل لمجموعات دوري أبطال آسيا".
وأوضح أن "الزوراء كان من المفترض أن يلعب ضد اجمك ثالث لدوري الاوزبكي، لكن بسبب تحقيق الأخير لبطولة الكأس فسيكون هو الممثل الثاني لأوزبكستان بعد الممثل الأول بطل الدوري باختاكور".
وأضاف رشيد أنه "في حال حقق فريق النوارس الفوز، فإنه سيلعب ضد العين الإماراتي وفي حال حقق الفوز، سيتأهل لدور المجموعات في دوري الأبطال". وبين عبد الرشيد، أن "قرعة دور المجموعات ستقام في العاشر من كانون الأول المقبل، حيث سيتم تحديد موعد إقامة المباراة"، مشيراً إلى أن "وفد الزوراء سيتألف منه بالإضافة إلى مدير الفريق عبد الكريم رزاق، حيث سنحضر ورشة العمل الخاصة بالبطولة من يوم 8 وحتى 12 في ماليزيا".

**********

التعادل الايجابي يحسم مواجهة الاولمبي مع كوريا الجنوبية في بطولة دبي الدولية
بغداد – طريق الشعب
حقق المنتخب الاولمبي، تعادلاً مثيراً امام نظيره الكوري الجنوبي 3-3 في المباراة التي أقيمت على ملعب شباب اهلي دبي ضمن منافسات الجولة الثالثة من بطولة دبي الدولية لكرة القدم.
وسجل ثلاثية ليوث الرافدين كل من امير العماري هدفين ومحمد قاسم هدفا واحدا، إذ شهدت المباراة التي انتهى الشوط الاول منها بتقدم الاولمبي الكوري الجنوبي بهدف دون رد، إثارة وندية كبيرة بين المنتخبين.
يذكر ان المنتخب الاولمبي خاض مباراتين سابقتين في البطولة، الاولى تعادل فيها امام اوزباكستان 3-3 فيما تغلب في الثانية على سوريا بنتيجة 2-0.
وسيواجه الاولمبي نظيره الاردني يوم غدٍ الاربعاء في اخر مبارياته بالبطولة التي تقام تحت رعاية شركة "ايست سبورت".

************


مهاجم البحرين يحذر من خطورة العراق: معنوياتهم عالية بعد فوزهم على إيران

متابعة – طريق الشعب
طالب المهاجم كميل الأسود نجم منتخب البحرين زملاءه في الفريق بالتركيز قبل المواجهة مع المنتخب الوطني ضمن الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثالثة في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين. وينفرد المنتخب الوطني في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط من أربع مباريات، مقابل 8 نقاط للبحرين و6 لإيران ونقطتين ل‍هونغ كونغ ونقطة ل‍كمبوديا.
وقال كميل في تصريح نشره الموقع الرسمي للاتحاد الاسيوي، "يجب أن ننسى المباراة أمام هونغ كونغ ونركز على المباراة المقبلة أمام العراق.. نحن نعرف أن المواجهة ستكون صعبة لأن منتخب العراق يدخل بطموحات عالية بعد تحقيق فوز مهم أمام إيران". واعترف اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً بخيبة الأمل نتيجة التعادل مع هونغ كونغ، وقال: "نحن غير راضين عن التعادل، خاصة وأننا صنعنا العديد من الفرص للتسجيل".
وتابع المهاجم الذي سجل هدفين حتى الآن في التصفيات الحالية: "قدمنا مستوى جيد أمام هونغ كونغ وسيطرنا على المباراة، ولكننا لم ننجح في التسجيل".

************

تركي آل الشيخ يروي موقفًا طريفًا حدث مع ميسي
متابعة – طريق الشعب
أبدى تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه، سعادته الكبيرة بتحول العاصمة السعودية الرياض إلى محطة رئيسة لنجوم العالم في شتى المجالات.
وشهد ملعب جامعة الملك سعود في الرياض مساء الجمعة الماضية، إقامة مباراة السوبر كلاسيكو بين الأرجنتين والبرازيل، وانتهت بتفوق التانجو بهدف ليونيل ميسي، وسط حضور جماهيري كبير، ضمن فعاليات موسم الرياض.
وكشف آل الشيخ عن الموقف الطريف الذي حدث بين أحد العاملين في فندق الإقامة للمنتخب الأرجنتيني والنجم الشهير ليونيل ميسي.
وكتب تركي آل الشيخ عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر"، مساء اليوم الأحد إنه "من منسوبي الفندق الذي نزل فيه ميسي لم يجد شيئا يوقع عليه جعله يوقع على ثوبه"، مضيفا إن "الناس فرحة والرياض صارت محطة رئيسة للنجوم".
وتفاعل الكثيرون مع تغريدة تركي آل الشيخ في شأن منسوب الفندق وميسي، وطالبوا الشخص باستغلال الموقف وإعلان الثوب للبيع وعليه توقيع نجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني وسيجني الكثير من الأموال، أو الاحتفاظ به للذكرى الرائعة.

************

كريستيانو رونالدو:
ساري كان محقًا في استبدالي

متابعة – طريق الشعب
قال الدولي البرتغالي، كريستيانو رونالدو، إن مديره الفني في يوفنتوس، ماوريسيو ساري، كان محقًا في تبديله، في مباراتين متتاليتين أمام لوكوموتيف موسكو في دوري الأبطال، وضد ميلان في الدوري الإيطالي، ليتراجع فيما يبدو عن تصريحات سابقة.
فقد قال كريستيانو، خلال تصريحات لصحيفة "أبولا" البرتغالية، الأحد، عقب الفوز على لوكسمبورج (2-0)، في الجولة الأخيرة من تصفيات يورو 2020: "في الأسابيع الثلاثة الماضية، لم أخض مباريات كاملة".
وتابع إنه "يعرف الجميع أنني لا أحب أن أكون بديلًا، لكن لم يكن لدي أية مشاكل بعد التغيير. حاولت مساعدة يوفنتوس باللعب مصابًا". مضيفا، إنه "لا أحد يحب أن يُستبدل، لكني أتفهم ذلك، لأنني لم أكن في هاتين المباراتين جيدًا بنسبة 100 في المائة".
وكان رونالدو قد أكد جاهزيته في تصريحات سابقة، قبل 3 أيام، عندما قال: "لست فقط بخير، لكن يمكنني القول إنني لائق للغاية أيضًا".
وسجل الدولي البرتغالي 4 أهداف، في مباراتين متتاليتين مع البحارة، بواقع 3 أهداف أمام ليتوانيا، وآخر ضد لوكسمبورج.

***********


إنجلترا تقترب
من رقم قياسي تاريخي

متابعة – طريق الشعب
حقق منتخب إنجلترا فوزا كاسحا على مضيفه كوسوفو 4-0 الأحد، في ختام مشواره بالتصفيات المؤهلة لبطولة يورو 2020.
وخاض منتخب الأسود الثلاثة اللقاء بعدما ضمن في وقت سابق التأهل إلى النهائيات، لكنه تمكن من تحقيق فوز عريض كخاتمة مميزة لمشواره بالتصفيات.
ووفقا لما ذكرته شبكة إحصائيات "أوبتا"، فقد ختم المنتخب الإنجليزي عام 2019، بتسجيل 38 هدفا.
وبهذا الرقم، يكون منتخب إنجلترا قد ابتعد بفارق هدف واحد فقط، عن الرقم القياسي في عدد الأهداف التي سجلها في عام واحد، عندما نجح هز الشباك 39 مرة في العام 1908.

***********

بطولة الخليج.. تاريخ من الانسحابات

متابعة – طريق الشعب
يترقب الوسط الرياضي الخليجي والعربي، انطلاق بطولة كأس الخليج بنسختها الرابعة والعشرين في العاصمة القطرية الدوحة، وسط منافسة قوية منتظرة بين كبار الكرة الخليجية للظفر بلقبها.
وتنطلق نسخة خليجي 24 في السادس والعشرين من تشرين الثاني الجاري، وحتى الثامن من كانون الأول المقبل بمشاركة 8 منتخبات.
وتضم المجموعة الأولى قطر والإمارات واليمن والعراق، فيما يتواجد في المجموعة الثانية عمان والسعودية والبحرين والكويت.
وشهدت بطولة الخليج الكثير من الأحداث التي تتعلق بالانسحابات على مدار تاريخها منذ انطلاقها عام 1970 في البحرين، لأسباب مختلفة.
نسخة 1972:

أقيمت النسخة الثانية لبطولة الخليج على الأراضي السعودية، بمشاركة 5 منتخبات هي (السعودية، الكويت، الإمارات، قطر، البحرين).
وشهدت أول حالة انسحاب عبر منتخب البحرين خلال البطولة، وذلك في مباراته أمام المنتخب السعودي، حينما تقدم صاحب الأرض بهدفين لهدف، وبعدها طرد الحكم لاعبين من البحرين هما حارس المرمى يوسف المالكي والمدافع جاسم محمد، ما دفع البحرينيين للانسحاب احتجاجا على التحكيم، وتم إلغاء جميع نتائج المنتخب.

نسخة 1976:

حدثت أزمة كبيرة هددت بانسحاب المنتخبات المشاركة في البطولة الخليجية، بعدما سجّل منتخب قطر مستضيف البطولة لاعبيّن من الجنسية المصرية (حسن مختار) واللبنانية (جمال الخطيب) في صفوفه.
وعندها احتجت المنتخبات الأخرى، لوحت قطر بالانسحاب من البطولة وكان الرد من المنتخبات الأخرى أقوى، بالتهديد أيضا بالانسحاب في حال لم يلغ تسجيل اللاعبين وهو ما حدث بالنهاية.

نسخة 1982:

اشتد الصراع بين المنتخبين الكويتي والعراقي قبل الجولة الأخيرة، إذ تصدر الأزرق برصيد 8 نقاط بفارق نقطة عن وصيفه العراقي. وقبل مباراة الكويت والعراق الحاسمة على اللقب، كانت المفاجأة العراقية حاضرة بانسحابه من البطولة، بقرار من الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ورغم المحاولات من الدولة المنظمة وجميع المشاركين بإقناع العراقيين بعدم المغادرة واستكمال المشاركة، لكن كل المحاولات باءت بالفشل.
نسخة 1990:

في النسخة العاشرة من بطولة خليجي عام 1990، على الأراضي الكويتية، قرر المنتخب السعودي الانسحاب قبل انطلاقها لاعتراضه على التميمة الخاصة بالبطولة معللا ذلك بأسباب سياسية.
وانسحب منتخب العراق أيضًا أثناء البطولة، مبررًا ذلك بالتحكيم المتحيز ضدهم في مباراة أسود الرافدين أمام الإمارات التي انتهت بالتعادل.
نسخة عام 1992:

تم منع المنتخب العراقي من اللعب في البطولة الخليجية بسبب الحرب الخليجية الثانية، قبل أن يعود منتخب أسود الرافدين لبطولة كأس الخليج في نسخة عام 2004. وكانت منتخبات السعودية والإمارات والبحرين، قد أعلنت مقاطعتها لنسخة خليجي 24 في الدوحة، لأسباب سياسية، قبل أن يتراجع الثلاثي أخيرا عن قرار الانسحاب.

**********

ص 8

نقابة المحامين:
نطالب بالكشف عن المحامين المخطوفين وضمان حياتهم

بغداد – طريق الشعب
استنكرت نقابة المحامين العراقيين، أمس الاثنين، جرائم الخطف التي تعرض لها 3 محامين داعمين للاحتجاجات في بغداد وميسان، مطالبة الجهات المعنية بالكشف عن مصائرهم.
واعتبر نقيب المحامين ضياء السعدي في بيان صحفي، أن "اختطاف المحامين من الجرائم الخطيرة ويوفر أجواءً من الرعب والتخويف بين صفوف المحامين المتظاهرين السلميين، ويؤدي أيضا الى هز المجتمع العراقي".
وطالب السعدي الأجهزة الامنية بالكشف عن مصير المحامين المختطفين وضمان حياتهم، مشيراً إلى أن النقابة تتابع قضيتهم من خلال مجلس القضاء الأعلى.
وكانت وسائل اعلام محلية قد كشفت عن اختطاف ثلاثة محامين هم كل من عبد الكريم العميري وعلي الساعدي من بغداد، وعلي جاسب حطاب من مدينة العمارة.

**********


متظاهرو كربلاء:
مقاطعة المنتجات المستوردة

كربلاء – طريق الشعب
أعلن متظاهرو مدينة كربلاء عن مقاطعة جميع المنتجات المستوردة من دول الجوار.
وأشار المتظاهرون، الذين يحتشدون في "فلكة التربية" بمركز المدينة، أن مقاطعة تلك المنتجات المذكورة المستوردة تأتي من أجل دعم المنتج المحلي.

*********


ليس مجرد كلام...
أين صناعتنا الوطنية من الشباب ؟!

وأنا أشاهد ما يصنعه الشباب المنتفضون هذه الايام من تحويل الأماكن الخربة والمتروكة والمظلمة الى أماكن تشعّ منها الحضارة والإصرار على العمل والبناء، وتقديم الصورة المثلى للشباب الواعي والمنتمي للوطن والناس حقا، تذكرت حين كنا صغارا في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته، وكيف كنا نعمل من القناني الفارغة وعلب المعجون والألبان وصفائح الدهن والكارتون وعلب السجائر بيوتا وزوارق وطيارات ورقية وهواتف وهياكل متنوعة نلعب بها!
هذا يعني أن الشباب طاقة كبيرة للابتكار والخلق والعمل على تقديم الأفضل في كل زمان ومكان، بل قادرون على تحويل الصحراء الى جنائن خضراء. وإذا فتحنا لهم الأبواب ومنحناهم فرص العمل نكون قد فتحنا أبوابا مشرّعة على مستقبل البلاد الزاهر!
وانا اكتب هذه الكلمات جالت في ذاكرتي صور المنتوجات الوطنية أيام طفولتنا، حيث دهن الراعي وسجائر بغداد والبان ابي غريب والبجاري ومشتقاتها وتراوبي عنب وصودا وسيارات سكانيا وادوية سامراء وغيرها، عندما كانت المصانع تدور بلا توقف ابدا!
تذكرت سفرتنا عام 1975 حين كنا في المتوسطة الى شركة الحديد والصلب لنشاهد صناعة الحديد والشيلمان وغيرها عن قرب، ولا يمكن نسيان مصانع التعليب والممالح والمشروبات الغازية والروحية والاسمدة والاسمنت وما الى ذلك من الشركات الصناعية المنتشرة في طول البلاد وعرضها، حيث أخذ الشباب بالعمل فيها بشكل مؤقت أو دائمي من خلال التقديم الى معاهد ودورات متخصصة بهذه الصناعة أو تلك!
خلال الحروب العبثية التي أشعلها النظام الفاشي المقبور وسعيه الى عسكرة البلاد والعباد، توقف البعض من هذه المصانع وتحوّل البعض الآخر الى التصنيع الحربي. وبعد سقوطه عام 2003 توقفت جميعها وأُهملت فصارت هياكل حديدية ينعق فيها البوم. ثم أكملت عليها لجنة النفط والغاز التي رأسها الشهرستاني عند اصداره امراً بعدم تزويد الشركات التي يكون الغاز الطبيعي مادة أولية وحساسية في إنتاجها بهذه المادة وأكبر مثال على ذلك شركة البتروكيمياويات، ما أدى الى توقفها بالكامل عن العمل!
انعدمت الصناعة فصرنا نستورد كل شيء حتى مياه الشرب والملح والمعجون والعصائر والبساكت، كما توقفت الزراعة وأصبحنا نستورد الخضر والفواكه حتى الطماطم والفجل والكراث!
المحاصصة والفساد وتوقف الزراعة والصناعة.. هذا كله وغيره أدى الى تدهور البلاد وخرابها من خلال عدم الإهتمام بالتربية والتعليم فساءت نتائجها وانعدمت الخدمات بكل انواعها كالمجاري والنظافة وعلاج المرضى وما الى ذلك. فتفاقمت الأزمات حتى ولّدت انفجارا كبيرا من الرفض لهذا الواقع المزري، فخرج الشباب بكل عفويتهم وصدق انتمائهم للوطن والناس، بصدور عارية محتجين صارخين مواجهين عنف السلطة المتشبثة بالكرسي رغم فشلها بإدارة البلاد والعباد، وبطشها بهم بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع والاختطاف والاعتقال والتنكيل، خرجوا ليقولوا: ارحلوا يا مَنْ حوّلتم بلادنا من صناعية منتجة ومصدّرة الى خربة مستهلكة ومستوردة تعاني الأزمات المتفاقمة ولا حلّ لها الاّ برحيلكم !
بانتفاضتهم هذه أوصلوا للعالم رسالة مفادها أن الشباب هم صانعو المستقبل بكل أشكاله!
لقد حوّلوا القبح جمالا وأشاعوا المحبة وروح التآلف والعمل وعشق الأرض في كل ساحات التظاهر وشوارعها!
ما علينا سوى أن نقف مع هؤلاء الشباب ونفتح لهم الابواب والنوافذ قائلين: اعملوا، فهذا وطنكم ولن يبنيه غيركم أيها المبدعون.
وعندها ستعود الصناعة مزدهرة أكثر فأكثر وسينعم الناس بما تطرحه معاملنا ومصانعنا من منتوج وطني خالص في الأسواق!

عبد السادة البصري

**********

المناضل الكبير الشهيد صفاء الحافظ

كتبت ريم صفاء الحافظ
لكل من لا يعرف.. والدي هو الدكتور صفاء الحافظ الذي نَذَر حياته كلها للوطن، حتى اختفى نهائياً من معتقله في بداية الثمانينات..
كانت والدتي تكرر علينا ان والدنا كان دائماً يتمنى ان يقدم حياته قرباناً للوطن وينهي تاريخه بهذه التضحية..
تغيرت خارطة حياتنا فجأة بعد استشهاده وتعرضنا كعائلة لظروف قاسية لم يفارقها يوماً الخوف وعدم الأمان.. وكنت دائما أتساءل: هل تستحق تضحية والدي بحياته كل هذه المعاناة؟ لكني لم احصل على اجابة تقنعني حينها.
بعد احداث 2003، اصبح الوطن محتلاً ومرٌ الشعب بأكبر خيبة أمل، وتوقعت ان حلم والدي بـ (وطن حر وشعب سعيد) قد تلاشى الى غير رجعة. وكنت اتحسر اكثر وأكثر على خسارته لوطن لا يعرف ابناؤه قيمته، مثلما عرفها الكثير وقدموا حياتهم فداء من اجله..
وبقيت عندي هذه القناعة حتى في بداية شهر تشرين الاول من هذا العام، لكنها تبخرت نهائياً يوم ٢٥ منه، يوم اثبت الشباب العراقي كُبر حسه الوطني وحبه الأصيل لهذا البلد. وفعلاً لا يصح الا الصحيح، فشعبنا حي لا يموت رغم صبر العراق الطويل على معاناته وآلامه.
لا اشك ابدا انني قد حصلت اليوم على الإجابة على تساؤلاتي كلها ، وان ما قدمه والدي وغيره الكثيرون لهذا الوطن كان واجباً لكي يحدث ما يحدث الآن، وأن ارواحهم في السماء جميعاً فرحة بهذه الصحوة الجماهيرية.
بابا.. اعلمُ جيداً انك ترى وتسمع ما يحدث اليوم في عراقك الذي تعشق. سامحني فقط لانني فهمت درسك الكبير متأخرة.. صار الشعب حراً وسيكون سعيد قريباً، نم قرير العين حبيبي!

#صفاء_الحافظ
#ثورة_تشرين

***********

الموصل تساند الاحتجاجات
نشيد المقاومة الإيطالية ضد الفاشية بنسخة عراقية

الموصل – طريق الشعب
ببزات حمر وأقنعة "دالي" المعروفة، أدى أعضاء فرقة موسيقية محلية في مدينة الموصل على أنغام نشيد المقاومة الإيطالية الشهير ضد الفاشية "بيلا تشاو"، أغنية خاصة بهم دعماً لحركة الاحتجاجات المتواصلة في بغداد والعديد من المحافظات.
وأظهر فيديو كليب انتشر سريعاً على وسائل التواصل الاجتماعي، فنانين يرتدون بزات حمرا اشتهرت في مسلسل "لا كاسا دي بابل"الإسباني الذي أنتجته "نيتفليكس". ويعتقد البعض في العراق أن المقصود بـ”كاسا دي بابل”، مدينة بابل الأثرية.
وولدت فكرة تعريب الأغنية إلى اللهجة العراقية لدى الفنان محمد البكري (26 عاماً) لتتحول كلمة “بيلا تشاو” (الوداع يا جميلة) إلى "بلايه جارة" باللهجة العراقية وتعني “دون حل”.
وتقول أغنية الموصليين “حلمي ما شفته، والدرس عفته، وضعيتي كفته بلايه جارة.. حصتي سلبوني، اسمي نسوني، دمعات عيوني بلايه جارة.. رزقي سلبوني، حقي باكوني، متت صدقوني مسؤولي ساكت، والوضع خابط، وضعيتي صارت بلايه جارة”.
يقول مخرج الأغنية عبد الرحمن الربيعي (25 عاماً) في حديث صحفي، أن “الأغنية رسالة تضامن فنية من الموصل إلى المتظاهرين".
ويبدأ فيديو الأغنية بمشهد لميكانيكي يائس يلعب دوره البكري، أحد أعضاء الفرقة المؤلفة من 14 فناناً.
يقول البكري إنه أسس الفرقة في العام 2016 ، موضحا انه "اشترينا ملابس مستعملة وصنعنا أقنعة من القماش والبلاستيك وقمنا بصبغها، وصورنا في منازلنا وفي شوارع".
ويضيف الفنان الذي كان يحلم بالتظاهر في ساحات الاحتجاج مثل أبناء بلده، أن "وضعاً استثنائياً يمنع أهل الموصل من التظاهر، لذا اخترنا هذه الطريقة لمساندة المتظاهرين".
ولم يلتحق سكان المحافظات الغربية والشمالية الغربية بموجة الاحتجاجات، رغم أن الظروف فيها ليست أحسن من بقية المحافظات. فسكان تلك المناطق يقولون إن تهمة “الإرهاب” ستكون جاهزة في حقهم، خصوصاً أن محافظاتهم كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش الإرهابي.
ويرى البكري أن الشاشة هي بديل الشارع، لافتا إلى أنه “بالفن، يمكننا دعم الحركة الاحتجاجية. فاخترنا هذه الطريقة للمساندة”.
وتمكنت الفرقة من إنتاج الفيديو خلال 12 ساعة فقط، وبثه عبر شبكات التواصل الاجتماعي. ويظهر في الفيديو الممثلون وهم يحملون لافتات كتب عليها "نريد عراقا موحدا" و"أريد حق أخي الشهيد" و"أريد حقي".
من جانبها تعتبر الطالبة جيهان مزوري (23 عاماً) أن دورها في مشاهد الأغنية “هو أقل واجب وطني يمكن تقديمه لإخواني المتظاهرين السلميين”.
وتجسد هذه الشابة دور امرأة ترتدي عباءة وحجاباً يغطي جزءاً من وجهها، وتبدو في الفيديو يائسة وهي تغني "المستقبل صار بلايه جارة".
وبعد نجاح الفيديو وانتشاره، قرر الفريق التوجه إلى بغداد للمشاركة في التظاهر، ووصل إلى ساحة التحرير وأدى هناك أغنية “تك تك تك يا أم سليمان” الشهيرة للفنانة فيروز، مع بعض التغييرات والتحويرات لتناسب الوضع العراقي، معبرا عن تقديره لسائقي عربات الـ”تك تك” التي باتت رمزا مهما للاحتجاجات.

************

لم تنل من عزائم المتظاهرين
التفجيرات.. أحدث وسائل الترويع لقتل الانتفاضة

بغداد ــ طريق الشعب
لا تبدو هناك مؤشرات على أنّ عمليات القمع والاعتقال والقتل، وحتى التفجيرات في صفوف المتظاهرين، أو ممارسات ترهيب الصحافيين والناشطين، قد نجحت في تحقيق هدف خفض أعداد المتظاهرين أو انحسارها في المدن العراقية المنتفضة. إذ لا يزال آلاف المواطنين في ساحات التظاهر ببغداد ومدن وسط وجنوب العراق، مستمرين في الاحتجاج والعصيان لتنفيذ مطالبهم، التي لم تعد تقتصر على توفير الخدمات والتعيينات وتحسين مستوى دخل الفرد وحسب، إنما باتت تُؤمن بمطلب واحدٍ صار أساسيا على غالبية اللافتات المرفوعة في ساحات الاحتجاج، ويتمثل في استقالة الحكومة الحالية وإجراء انتخابات مبكرة ونصب محكمة بجرائم الفساد، وقبل كل ذلك إنهاء المحاصصة الطائفية.
وبعد ليلة الجمعة الدامية التي شهدت تفجيرات في ساحتي التحرير ببغداد والحبوبي في الناصرية، راح ضحيتها ثلاثة شهداء من المتظاهرين، فيما أصيب أكثر من 30 آخرين بجروح، يرى ناشطون ومتظاهرون أنّ دخول هذا التكتيك "هو لون أو مرحلة جديدة من مراحل القمع والترهيب"، مؤكدين تشكيل لجان منهم لمراقبة ورصد الساحات.
ولم تتوصل تحقيقات الشرطة وجهاز الاستخبارات في الهجمات التي طالت ساحتي التحرير والحبوبي، إلى ما يمكن اعتباره دليلا على عمل إرهابي – بحسب مسؤول رفيع في وزارة الداخلية.
وذكر المسؤول في حديث صحفي أن "التوقيت الواحد وأسلوب التفجير الواحد والمكانين اللذين استهدفا، يشير إلى شبهة جنائية"، موضحا أن "المتظاهرين في موقعي الانفجارين يتهمون أحزاباً ومليشيات بأنها تحاول ترهيبهم وإخافتهم عبر التفجيرات تلك لوقف التظاهرات".
في غضون ذلك، اغتال مسلحون مجهولون أول أمس السبت، الناشط وعضو التيار المدني وأحد الوجوه المعروفة في دعمها للتظاهرات عدنان رستم، بعد مغادرته ساحة التحرير إلى منزله في مدينة الحرية وسط بغداد.
ووفقاً لنقيب في الشرطة، فإنّ رستم قتل برصاص أصاب منطقتي الرأس والصدر، بينما لاذ المهاجمون بالفرار. فيما تحدث شهود عيان عن أنّ الجريمة وقعت على مقربة من حاجز تفتيش لقوات الأمن.
في السياق، رأى الناشط في تظاهرات بغداد محمد عباس، أنّ "العودة إلى المنازل اليوم تعني استمرار حالة الفشل واللادولة"، موضحاً في حديث صحفي، أنه "في حال الفشل في هذه المعركة، فإنّ الفساد والتردي في الأوضاع والمحاصصة ستزيد في كل العراق، فضلاً عن أنه ستبرز عمليات انتقامية من كل من شارك في التظاهرات أو دعمها".
وتابع قوله: "لذلك، حتى لو ارتفعت وتيرة القمع سنواصل التظاهر"، مشيرا، وهو الذي استشهد شقيقه في المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي عام 2017، إلى أنّ "المعركة اليوم لا تقل عن تلك التي قتل فيها شقيقي من أجل حماية العراق".
محتجون في مدينة الناصرية، أكدوا من جهتهم أنّ التظاهرات ستستمر، مع إدراكهم الكامل أنّ "القمع الذي تمارسه السلطات سيستمر هو الآخر، ولكن العودة إلى المنازل والانصياع لقرارات الحكومة بشأن انتظار الوعود والإصلاحات المزعومة، هو جرعات تخدير لم تعد تؤثر بالشباب الذي يطلب التغيير".
على صعيد ذي صلة، قال كرار علاوي (19 عاماً)، أحد المتظاهرين المصابين في تفجير ساحة الحبوبي، إنه سيعود إلى التظاهرات بعد تعافيه وخروجه من المستشفى، مضيفاً في حديث صحفي: "أصبت بشظايا في ظهري وتمّ استخراجها كلها، وسأعود لأني إذا قاطعت التظاهرات يعني أنّ الذين يقفون خلف التفجير نجحوا في مخططهم".
إلى ذلك قال المتظاهر في ساحة التحرير أيهم رشاد، انّ "المتظاهرين مهددون في الساحات وفي منازلهم، مشيرا إلى أن "هناك عناصر أمنية تقحم نفسها داخل التظاهرات، وتقوم بتصوير وجوه الناشطين، وبالتالي بات الناشطون يعرفون أن رجوعهم إلى المنازل أصبح أمراً صعباً وأن الساحات هي المناطق الآمنة، لا سيما مع تطور الخطاب السياسي للمتظاهرين وبلوغ المطالب مرحلة جديدة مثل إسقاط الحكومة".
وأوضح رشاد أنّ "مشاعر المتظاهرين ومطالبهم في الاحتجاجات الحالية اختلفت عن الاحتجاجات السابقة. فهؤلاء لا يفكرون الآن بوظائف ومنازل وسيارات وشوارع نظيفة، والحديث الذي يجري حالياً في ساحة التحرير هو عن اختراق سيادة العراق من قبل إيران وامريكا وتدخلات السعودية، إضافةً إلى النقمة على إذعان رجال الدين والسياسيين العراقيين لقرارات طهران، وما شاكل ذلك من مواضيع يسعى المحتجون للوصول إلى حلول لها".

************

عرض مسرحي في ساحة احتجاج الكوت

الكوت - علي جبار
قدمت "فرقة الشرقية" للتمثيل، أخيرا، عرضا مسرحيا وسط الجماهير المحتجة في ساحة الاحتجاج بمدينة الكوت.
المسرحية التي حملت عنوان "صرخة وطن"، والتي أخرجها ميثم العمار، تلقي الضوء على المسؤول الفاسد المتخم بالأموال والامتيازات، وكيف انه يخصص يوما واحدا لمقابلة أبناء الشعب، يستغله لأغراض إعلامية دون تحقيق أي من مطالبهم.
وتعكس المسرحية في مضمونها، يأس المتقاعد من تحسين وضعه المعيشي، ويأس الطالب من الحصول على مقعد في مدرسة حكومية يكمل دراسته فيها. كما يجسد العمل في بعض مشاهده، حال أمهات الأيتام والشهداء، اللاتي يئسن وهن يحاولن الحصول على حقوق ذويهن الذين استشهدوا دفاعا عن الوطن.
وتواصل المسرحية أحداثها مع استمرار المسؤول في ظلمه لحين دخول إحدى بنات الليل عليه. فيرحّب بها وينفذ لها كل مطالبها بالحصول على الوظائف والأموال، الأمر الذي يسبب سخطا مجتمعيا ينتهي إلى انتفاضة جماهيرية كبيرة.

************


"فيسبوك" يحيي ذكرى شهيدي التظاهرات السراي والدراجي

بغداد – وكالات
وضعت إدارة فيسبوك عبارات رمزية استذكارية على صفحتي متظاهرين اثنين استشهدا خلال مواجهات أمنية عنيفة ضد الاحتجاجات الأخيرة.
وأدرج موقع التواصل الاجتماعي عبارة "في قلوبنا" إلى جانب اسمي الشهيدين في صفحتيهما، مع شريط أعلى الصفحتين، كُتب عليه "نتمنى أن يتحلى الأشخاص الذين يحبون #حسين_الدراجي و#صفاء_السراي بالصبر ويجدوا راحتهم في زيارة ملفه الشخصي وتذكر حياته".
هذه الخاصية تمت إضافتها إلى صفحتي الشهيدين بمساعدة الناشط الشاب زين العابدين من البصرة، بعد إرساله وثائق تثبت استشهادهما إلى موقع "فيسبوك".

******

في كوبنهاغن مهرجان تضامن
مع انتفاضة شعبنا
كوبنهاغن - طريق الشعب
تحت شعار "نريد وطن"، اقام عدد من منظمات المجتمع المدني العراقية، السبت الماضي، مهرجانا تضامنيا في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن مع انتفاضة شعبنا الباسلة.
والقت السيدة سارة سامي كلمة في المهرجان قالت فيها:
ان شبابنا خرجوا بإرادةٍ فولاذية وكسروا حاجز الخوف والتبعية وعاهدوا أنفسهم ووطنهم بأن لا يتركوا الساحات حتى تتحقق مطالبهم، فكان ثباتهم مصدر فخر واعتزاز لكل العراقيين الشرفاء الذين هبّوا لنصرتهم ومؤازرتهم من كل حدب وصوب، ما عمق روح الشجاعة والثبات لديهم فانشأوا "دولتهم" (دولة التحرير)، حيث لا حاكم ولا محكوم بل الجميع أخوة على إختلاف طوائفهم واديانهم وطبقاتهم الإجتماعية، فمزقوا بتوحدهم هذا أسطورة الطائفية.
وتخلل المهرجان العديد من الفعاليات، حيث ساهمت الفنانة نضال عبد الكريم في تمثيل مشهد مسرحي بعنوان "القناص" من اخراج الفنان سلام الصكر، كما القى بعض الشعراء قصائد حماسية بالمناسبة، وكانت لفرقة بابل الغنائية ايضا مساهمة جميلة في اداء الاغاني الوطنية.
واُختتم المهرجان بحملة واسعة للتبرعات المادية من اجل دعم الشباب المعتصم في ساحة التحرير.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg