العدد 65 السنة 85 الأحد 17 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
لجنة برلمانية تحذر من "الطرف الثالث" في التظاهرات
مفوضية حقوق الانسان: تفجير التحرير تهديد خطير لسلامة المتظاهرين
بغداد - طريق الشعب
اعتبرت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، أمس، أن التفجير الذي استهدف المتظاهرين السلميين في ساحة التحرير ليلة أمس الأول تهديد خطير لسلامة المتظاهرين وينعكس سلبا على سلمية التظاهرات والمطالبات الشعبية بالحقوق المشروعة.
وقالت المفوضية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "ندين التفجير الذي استهدف المتظاهرين السلميين في ساحة التحرير ليلة الجمعة وتسبب في سقوط شهيد واحد وإصابة ١٩ متظاهرا"، معتبرة "هذا الفعل بمثابة تهديد خطير لسلامة المتظاهرين وينعكس سلبا على سلمية التظاهرات والمطالبات الشعبية بالحقوق المشروعة".
وأَضافت المفوضية، "لقد حذرنا منذ اليوم الاول لانطلاق التظاهرات عبر بياناتنا وتصريحاتنا ولقاءاتنا الرسمية مع القادة الامنيين من وقوع حوادث كهذه ، وطالبنا بمخاطبات رسمية بتوفير الحماية للمتظاهرين وساحات التظاهر، واقترحنا عددا من الحلول منها ان تكون هنالك نقاط تفتيش مشتركة بين القوات الأمنية والمتظاهرين".
وطالبت، المفوضية العليا لحقوق الانسان، "الاجهزة الامنية بحماية المتظاهرين السلميين وتأمين مناطق تواجدهم في ساحة التحرير والمناطق القريبة منها والحفاظ على حياتهم".
إلى ذلك، حذرت لجنة حقوق الانسان النيابية، أمس، من "الطرف الثالث" في التظاهرات، فيما اعتبرت تفجير التحرير امس تطورا خطيرا.
وقالت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "تفجيرات ساحة التحرير تطور خطير في تأمين سلامة المتظاهرين وتثبت وجود الطرف الذي يعمل على زعزعة الامن ونشر الفوضى "، مبينة ان "هذا الامر يخالف القانون الدولي الانساني ومبادئ حقوق الانسان، والعهود الدولية لحقوق الانسان".
وطالبت اللجنة "القوات الامنية ومنسقي التظاهرات بالتعاون في مداخل التفتيش الى الساحات خوفا من دخول ما يسمى الطرف الثالث في العمليات الامنية"، داعية "الاجهزة الامنية الى الكشف عن الجهات التي نفذت التفجير الارهابي الذي استهدف المتظاهرين السلميين". وفي سياق متصل، كررت اللجنة "مخاوفها بشأن خطف واغتيال الناشطين والمدونين والمنظمات المدنية"، داعية "الاجهزة الامنية الى كشف ملابسات اغتيال الناشط عدنان رستم، وضرورة المحافظة على حياة المدنيين وفق القوانين الدولية".
وطالبت "اللجنة منسقي التظاهرات بالحفاظ على المحال التجارية وممتلكات المواطنين في ساحات التظاهر".
*******
مكتب عبد المهدي: تعديلات وزارية كبيرة من خارج الكتل السياسية !
بغداد - طريق الشعب
كشف المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، سعد الحديثي، أمس السبت، عن تعديلات كبيرة وزارية كبرى تطول الحقائب الوزراء، من خارج الكتل السياسية.
وقال سعد الحديثي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العمل يجري حاليا على تعديلات وزارية كبرى تطول الوزارات الخدمية والاقتصادية، على أن يكون الوزراء الجدد غير تابعين للكتل السياسية"، مضيفاً أن "رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، يعمل جاهدا على اختيار الوزراء الجدد من أجل التعديل الوزاري الذي سيذهب به قريبا إلى البرلمان، حيث تطول الإصلاحات عددا من الوزارات من أجل التسريع في الإصلاح المالي والإداري وتحسين الواقع الخدمي لمعيشة المواطن من خلال الوزارات المزمع التغيير فيها".
وتابع الحديثي، أن "رئيس الوزراء سوف يعتمد معايير جديدة في عملية الاختيار، بأن تتم عملية الترشيح من خارج الكتل السياسية في البرلمان، وسوف يقدم للبرلمان أسماء سيختارهم هو بنفسه وفقا لقناعة شخصية منه بقدراتهم وكفاءاتهم"، مشيراً إلى أن "الحكومة الحالية فيها من 5 إلى 6 حقائب لم يتم ترشيحهم من جانب الكتل السياسية واختارهم رئيس الوزراء على أساس الكفاءة، وبالتالي يرغب رئيس الحكومة في استكمال ما بدأه بعملية اختيار الكفاءات ليقارب عدد الحقائب التي يتم اختيارها للكفاءة إلى نصف عدد الوزراء تقريبا، وهذا هو أهم مطالب الإصلاح، مع وضع آلية جديدة لعملية اختيار القيادات والمناصب العليا في العراق والانتهاء كليا من نظام الكتل والمحاصصة، وتلك الخطوة ستكون مهمة لإثبات جدية الحكومة في اتجاه الاستجابة للإصلاح".
ويأتي هذا التصريح في ظل تصاعد كبير لزخم الانتفاضة الشعبية في عموم مناطق العراق، والتي تطالب بإقالة او استقالة الحكومة والتحقيق في جرائم القتل التي طالت مئات المتظاهرين واصابة واعتقال الالاف مقابل مطالبتهم بإنهاء نظام المحاصصة الطائفي والقضاء على الفساد.
********
أمنية ديالى تكشف خسائر داعش في "ضربات تشرين الثاني"
بغداد - طريق الشعب
كشفت اللجنة الامنية في مجلس ديالى، أمس، عن سر ما أسمتها بضربات تشرين الثاني الأمنية داخل المحافظة.
وقال رئيس اللجنة، صادق الحسيني لوكالة (بغداد اليوم)، إن "القوات الامنية في ديالى نفذت خلال تشرين الثاني الجاري 4 ضربات نوعية ضد أهداف منتخبة لتنظيم داعش في 4 مناطق ضمن حوض حمرين أبرزها قزلاقز وبحيرة حمرين أسفرت بمجملها عن قتل 19 مسلحا بينهم 3 قيادات".
وأضاف الحسيني، أن "سر النجاح في الضربات الأربع هو اختراق إحدى خلايا داعش النائمة والحصول على كنز من المعلومات عن اهم مناطق تمركز التنظيم السرية في حمرين والمناطق المحيطة بها"، مؤكدا ان "الخرق جرى من خلال فريق مختص في استخبارات ومكافحة الارهاب في ديالى والذي نجح في تحديد الاهداف قبل الانقضاض عليها ".
ولفت الى "تطور البعد الاستخباري واعتماده سلسلة استراتيجيات حديثة أسهمت في ضرب أهداف مهمة لداعش خاصة قطع رؤوس الافاعي"، في إشارة منه الى قتل قيادات مهمة في هيكيلة التنظيم خلال الاشهر الماضية.
وكان محافظ ديالى مثنى التميمي أعلن شن سلسلة عمليات نوعية ضد تنظيم داعش خلال الأيام الماضية أسفرت عن قتل العديد من مسلحيه بينهم قيادات وتدمير مضافات وضبط أعتدة ومتفجرات في مناطق متفرقة من حوض حمرين.
**********
العبادي: جميع مهام الاصلاح للنظام السياسي تنتجها حكومة منتخبة
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، الجمعة، أن جميع مهام الاصلاح للنظام السياسي تنتجها حكومة منتخبة جديدة. وقال العبادي في تغريدة له على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، "دونما مرحلة انتقالية بسقوف زمنية محددة، فانّ الحديث عن اي خارطة طريق هو تسويف ومماطلة"، مشدداً على ضرورة ايجاد "حكومة مستقلة تعمل في مرحلة انتقالية على اقامة انتخابات مبكرة وبقانون منصف ومفوضية مستقلة بشراكة الامم المتحدة، وجميع مهام الاصلاح للنظام السياسي تنتجها حكومة منتخبة جديدة". واختتم العبادي قوله بعبارة "لا لبيع الوطن".
******
الانواء الجوية: درجات الحرارة تنخفض اليوم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيأة الانواء الجوية، والرصد الزلزالي، أمس، أن درجات الحرارة ستنخفض ما بين 4-6 درجات يوم غد في عدد من مناطق العراق. وذكرت الهيأة، في بيان تلقته "طريق الشعب" أن "من المتوقع أن تتأثر المنطقتان الوسطى والجنوبية، بامتداد مرتفع جوي من تركيا تدريجيا، وابتداء من اليوم"، مبينة ان "ذلك يتسبب في انخفاض تدريجي في درجات الحرارة حيث تنخفض قليلا السبت، في المنطقة الشمالية، ثم تنخفض الاحد بضع درجات (4-6) درجة مئوية في المنطقتين الوسطى والشمالية".
وأشار الى أن المنطقة الجنوبية "تتأثر بامتداد منخفض جوي من شرق البحر المتوسط، ابتداء من يوم السبت، بعد الظهر ليكون الطقس فيها غائما مصحوبا بتساقط أمطار وحدوث عواصف رعدية يوم الاحد مع انخفاض درجات الحرارة (4-6) درجة مئوية ويتحول الطقس فيها تدريجيا يوم الاثنين بعد الظهر الى غائم جزئي".
*******
متظاهرو العاصمة أعلنوا عن اجراءات لتعويض "التراخي الأمني"
الاحتجاجات تتواصل في المحافظات ومزيد من الضحايا في بغداد والناصرية
بغداد – طريق الشعب
واصلت الانتفاضة الشعبية خلال اليومين الماضيين، احتجاجاتها في محافظات عدة، فيما شهدت بغداد والناصرية تفجيرين استهدفا المتظاهرين، تسببا في سقوط شهيد في كل محافظة، فضلاً عن اصابة العشرات.

تطورات بغداد

وتعرض المتظاهرون قرب ساحة التحرير، ليلة الجمعة الماضية، إلى تفجير عبوة وضعت أسفل سيارة مركونة، تسببت في استشهاد مواطن وإصابة آخرين.
وأعلنت خلية الاعلام الامني، عن حصيلة الانفجار قرب ساحة التحرير.
وقالت الخلية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مواطنا استشهد واصيب ١٦ آخرين بانفجار عبوة أسفل عجلة قرب ساحة التحرير ببغداد"، مشيرة إلى أن "القوات الأمنية تجري تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث".
وفي صباح يوم أمس، استعاد المتظاهرون السيطرة بالكامل على ساحة الخلاني وجسر السنك، بعد سيطرة القوات الامنية عليه طيلة الفترة الماضية، وما رافق ذلك من اشتباكات اودت بحياة العديد من المواطنين، فضلاً عن تسجيل عشرات الإصابات وحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع.
واعلنت قيادة عمليات بغداد، عن اعادة فتح طريق ساحة الطيران – الخلاني، موجهة بضرورة الحفاظ على سلمية التظاهر، رغم ما شهدته الساحة من استمرار سقوط الشهداء خلال اليومين الماضيين.
ويأتي هذا التطور بعد ساعات من حادثة التفجير الدامي، وبالتزامن مع تفجير العبوات الصوتية قرب "الخلاني" وفي محيط ساحة التحرير التي يتظاهر المواطنون فيها سلمياً.

إجراءات المعتصمين

وفي غضون ذلك، أكد معتصمو ساحة التحرير، يوم أمس، أن احتفالات المتظاهرين بفوز المنتخب الوطني قد اغضبت السلطة، وذلك بعد ليلة دامية شهدتها العاصمة بغداد في ساحة التحرير ومدينة الناصرية الجمعة الماضية.
وقال المعتصمون في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "بات من الواضح، بعد كل خُطبة للمرجعية الدينية العليا، ازدياد عمليات قمع المتظاهرين بالرصاص الحي والقنابل المختلفة، فبينما دعت المرجعية إلى عدم الاعتداء على المحتجين، وإن معركة الاصلاح التي يخوضها الشعب هي معركة وطنية، مؤكدة على حُرمة قتل المحتجين شرعاً وقانوناً، جاء رد السلطة القمعية بعد انتهاء الخطبة فوراً، بإطلاق الرصاص الحي في ساحة الخلاني، وقتل أربعة متظاهرين وإصابة العشرات، قبل أن تضرب ساحة التحرير ومحيطها بالعبوات الناسفة والقنابل الصوتية، أدت إحداهن إلى استشهاد وإصابة نحو ٢٨ متظاهراً، فضلاً عن الخسائر المادية".واعتبر البيان، "التراخي الأمني يؤشر إلى عدم رغبة الحكومة بتأمين التظاهرات، وسوف نسعى كمعتصمين الى تأمين ساحات التظاهر ومداخلها، راجين من أحبتنا المتظاهرين التعاون مع اللجان التنظيمية، للحفاظ على سلامتهم".

تظاهرات البصرة

وفي البصرة، خرجت صباح أمس، تظاهرة طلابية انطلقت من كلية شط العرب باتجاه ساحة الاعتصام قرب مبنى محافظة البصرة.
وقال مراسلنا في المحافظة، أحمد ستار العكَيلي، أن "المشاركين في التظاهرة رددوا هتافات نددت بقمع المتظاهرين وقتلهم وطالبوا بإقالة الحكومة او استقالتها ومحاسبة الفاسدين".
وتابع "في ناحية ام قصر خرج المتظاهرون امام ميناء ام قصر وأغلقوا بوابته ونصبوا خيمة امامها مطالبين بتوفير الخدمات واستقالة الحكومة، فيما شهد حقل مجنون تظاهرة حاشدة طالبت بتوفير فرص العمل وطرد العمالة الأجنبية مهددين بالاعتصام امام الحقل وغلقه".

اعتصام كربلاء

وفي السياق، واصلت الاعتصامات والتظاهرات وسط كربلاء نشاطها بقوة يوم أمس.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، عبد الواحد الورد، أن "طلاب الجامعات شاركوا في تظاهرة حاشدة طالبت برحيل السلطة القائمة حاليا كونها غير شرعية بحسب الدستور العراقي ومقررات الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان"، مبيناً أنها "طالبت بالتحقيق في موضوع قتل مئات المتظاهرين وجرح الآلاف من المطالبين برحيل الحكومة ، فضلاً عن اعتقال وتغييب آخرين".
وأضاف الورد، أن "المتظاهرين رفعوا علماً عراقياً بطول 30 متر، ورددوا الهتافات المناوئة للسلطة"، مشيراً إلى أن "وفداً من قيادات وضباط الشرطة والجيش العراقي في المحافظة اجروا محادثات في ساحة الاعتصام والتقوا بالنشطاء القائمين على اجراء الفعاليات وتنظيم الاحتجاجات".
يُذكر أن بابل شهدت ايضا تجدد حراكها الاحتجاجي من جديد، بعدما استشهد احد مواطنيها ليلة أمس في تفجير ساحة التحرير.

حشود المثنى

وفي غضون ذلك، استمرت الحشود الغاضبة في السماوة بالتظاهرات خلال اليومين الماضيين في ساحة الغدير، مركز نشاط المعتصمين وسط المدينة.
وأوضح مراسلنا في السماوة، عبد الحسين ناصر السماوي، أن "المحتجين طالبوا باستقالة الحكومة ، رافعين الأعلام العراقية ولافتات كتب عليها ما طالبت به المرجعية الدينية بشأن تحقيق مطالب المتظاهرين".
وقال المتظاهر، حيدر حسين، لـ"طريق الشعب"، لقد "تخرجت من كلية الهندسة منذ ست سنوات وحتى الان لم احصل على فرصة عمل وقد أصابني الإحباط من هذه الحكومات المتعاقبة التي تعمل بالرشوة والمحاصصة، وخرجت اليوم من اجل أن آخذ حقي لأنني عراقي"، فيما أفاد المتظاهر، كاظم حميد، بأن "التظاهرات السلمية جاءت نتيجة سياسات الحكومات المتعاقبة التي وزعت العراق بين الأحزاب المتنفذة".
وأكد مراسلنا، أن ساحة اعتصام مدينة الرميثة ما زالت تزدحم بالمحتجين الذين ينشدون الاناشيد والاغاني الوطنية بحماس كبير، منوهاً إلى أن المواكب الحسينية نصبت خيامها قربهم لتقديم الدعم اللوجستي.
واسط تواصل

وخلال اليومين الماضيين، شهدت واسط تظاهرات حاشدة طالبت باستقالة الحكومة. وتظاهر شباب عقود الاقاليم تضامنا مع انتفاضة الشباب، وهم يهتفون بمطالب التغيير الجذري ورحيل نظام المحاصصة والفاسدين، فيما تظاهرت عشائر المحافظة من أجل مساندة المتظاهرين السلميين، مؤكدة رفضها الفساد والاستئثار بالسلطة.

الناصرية

وشهدت مدينة الناصرية الجمعة الماضية، انفجار عبوة ناسفة ادت إلى اصابة 13 مواطنا بجروح.
وأفاد مصدر امني بمحافظة ذي قار، يوم أمس، في تصريح صحفي، بأن "احد المصابين بتفجير الناصرية، المواطن، وسام النصر الله، توفي متأثرا بجراحه بتفجيرات مدينة الناصرية مركز المحافظة".
وتجددت التظاهرات يوم أمس في مناطق مختلفة في المحافظة، ما دعا القوات الأمنية إلى إعلان حظر التجوال في منطقة الغراف التي شهدت احتجاجات كبيرة غاضبة.
**********


ص 2

المنافذ الحدودية توقف حركة المسافرين في منفذ الشيب

بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس السبت، توقف حركة المسافرين في منفذ الشيب الحدودي.
وقال مدير علاقات الهيئة، علاء الدين القيسي، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "منفذ الشيب الحدودي يعمل بصورة طبيعية امام حركة التبادل التجاري فقط، إلا أنه أوقف العمل بخصوص حركة المسافرين من العراق الى إيران".
وأوضح القيسي، أن "ذلك جاء ذلك بناءً على طلب الجانب الايراني بسبب الاحتجاجات الإيرانية"، مؤكداً أن "جميع المسافرين الذين يرمون الدخول الى العراق من العراقيين يدخلون بصورة طبيعية ومن دون اي تأخير".

************

اضاءة ...

مهمة الانتفاضة
لم تكتمل بعد

فيما تواصل الانتفاضة المجيدة زخمها تتبين يوما بعد اخر حقيقة مواقف العديد من القوى والكتل السياسية، المتشبثة حد اللعنة بالامتيازات التي حصلت عليها من دون حق واستحقاق.
وفِي الوقت الذي تزداد فيه قوة الأصوات الداعية الى مغادرة منهج المحاصصة المقيت، تظهر القوائم المسرّبة عن التعيينات الجديدة سواء للدرجات الخاصة او التي أعلنت تحت ضغط الحراك الجماهيري في عدد من الوزارات، مدى استمرار التمسك بالمحاصصة. وربما وجد البعض في التطورات الراهنة فرصة أخرى لتحقيق المزيد من المكاسب، على حساب دماء المنتفضين الزكية التي تراق كل يوم بدعوى الحيلولة دون حصول "فراغ" و"فوضى"، وكأن بلدنا اليوم ينعم بأمان ونظام واستقرار يحسدنا عليها العالم!
هذا البعض لا يفتقر الى معايير الوطنية وحسب، بل وحتى الإنسانية والأخلاقية. فالمهم بالنسبة اليه هو الحفاظ على الكرسي والمال والنفوذ والهيمنة على القرار، وليأتِ بعدها الطوفان ويحترق الأخضر واليابس كما هو الحال اليوم.
وفيما يسمع الحديث هذه الأيام عن الدولة واللادولة، تشير العديد من الوقائع الى اننا غادرنا الدولة منذ زمن طويل، منذ ان صار القضاء يصدر قراراته وما من احد ينفذها. حدث هذا بالضبط جراء أخطاء الحكام وسلوكهم ومنهجهم، وقيامهم بتكوين ورعاية فئات وقطاعات ومجاميع بشرية وتجهيز بعضها بالسلاح طمعا بدعمها لهم، وعلى حساب مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والأمنية. واستفحل الامر بعد حصول التداخل المريب بين الفئات الحاكمة والمهيمنة من جهة، وطغم الفساد من جهة ثانية ومعها المافيات والمليشيات والفئات الكومبرادورية والطفيلية والمتناغمة مع مصالح فئات مماثلة لها في دول أخرى.
جراء هذا كله وغيره وصلنا اليوم الى الحال الذي يختطف فيه لواء في وزارة الداخلية، ويكتفي رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة بمناشدة مختطفيه إطلاق سراحه، بعد تحذيرهم ورقيا باشد العقوبات كون ما فعلوه يعاقب عليه القانون!
ومن المهازل الأخرى قصة " الطرف الثالث ". فهذا الطرف المجهول المعلوم هو من يقوم بالخطف وقتل المتظاهرين وحرق الخيم وإلقاء العبوات الصوتية وغير ذلك، كما فعل ليلة امس الاول (الجمعة) في ساحتي الطيران والحبوبي. وهذا الطرف متهم أيضا بانه هو من يقوم بإلقاء القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين والقوات الأمنية ويقتل منهما!
على ان الأخطر يبقى ما كشف عنه وزير الدفاع حين حمّل " الطرف الثالث " مسؤولية استيراد قنابل الغاز القاتلة وبنادقها من دون علم الدولة ومعرفتها. وزير الدفاع كان ربما يريد ان يقول شيئا فلم يتوفق، فصار كمن " اجه يكحلهه عماهه". وهذا لا يحصل الا في "ولاية بطيخ ". ومع ذلك يستمر رئيس الوزراء في الحديث عن دولة، وعن إصلاحات مفترضة !
ويستمر مسلسل الغرائب، فحيث لا يجري الحديث رسميا عن المعتقلين من المتظاهرين والمنتفضين، يعلن القضاء فجأة عن إطلاق سراح ١٦٤٨ منتفضا بُرّئت ساحتهم. غير انه لم يكمل فضله فيخبرنا بعدد من لا يزالون معتقلين؟ فضلا عن المغيبين والمختطفين!
ولعل الامر الاخر المضحك المبكي هو ان يستمر مجلس النواب في إضاعة الوقت والبحث في قضايا صغيرة ومجتزأة، مثل استجواب هذا الوزير او ذاك، فيما السؤال يلح عن دوره في إيقاف حمام الدم والقتل، واستجواب المسؤولين عنه، وان يصار بالتالي الى اصدار القرار المنتظر في شأن صلاحية هؤلاء وامثالهم للبقاء في مواقعهم بعد كل ما حصل؟
انها حقا مهازل متواصلة لا تنقطع، وفي كل يوم يطل علينا غيرها المزيد.
ان انتفاضة شعبنا التي أسقطت أوراق التوت عن الحكام المتنفذين وكشفت حقيقتهم وعرّتهم حتى النخاع، عليها الان إكمال مهمتها وإزاحتهم وامثالهم عن المشهد العراقي مرة والى الأبد!

محمد عبد الرحمن


*************

مفوضية حقوق الانسان توثق الأحداث
التي رافقت التظاهرات في بغداد والمحافظات
بغداد – طريق الشعب
اصدرت مفوضية حقوق الانسان، أمس، بيانا في شأن الأحداث التي رافقت التظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات للفترة 12-15 تشرين الثاني الحالي، فيما دعت جميع من تعرض لأي انتهاك الى تقديم شكوى رسمية لديها.

اعتقالات عشوائية

وقالت المفوضية في بيان انها "تدين استمرار الاعتقالات العشوائية دون التحري للكثير من المعتقلين حيث وثقت فرق الرصد اعتقال (66) متظاهرا في بغداد أطلق سراح (7) منهم،
و(20) متظاهرا في البصرة، أخلي سبيل (7) متظاهرين على خلفية التظاهرات التي جرت في منطقة المعقل بالمحافظة"، مبينة انه "تم اعتقال (37) متظاهرا في محافظة ذي قار وقد اطلق سراح (21) منهم".

وقوع اصابات

واضاف انها "أشرت استمرار الاصابات بين صفوف المتظاهرين والقوات الأمنية حيث وثقت فرق الرصد استشهاد (3) وإصابة (140) مع استمرار إطلاق الغازات المسيلة للدموع وخصوصا في منطقة الخلاني ليومي 14-15 تشرين الثاني الحالي غادر اغلبهم المستشفيات بعد تلقيهم العلاج"، داعية الحكومة الى "البحث عن اجراءات بديلة تحفظ سلامة المتظاهرين والقوات الأمنية".
واكدت المفوضية "استمرار الصدامات في محافظة ذي قار بين القوات الامنية والمتظاهرين مما ادى الى إصابة (17)، منهم (15) متظاهرا و(2) من القوات الامنية وقيام عدد من المتظاهرين بحرق مسكن قائممقام قضاء الغراف ومسكن أحد اعضاء مجلس النواب فضلا عن حرق سيارتين في ذي قار".
وطالبت المفوضية جميع الاطراف بـ"التحلي بالمسؤولية والحفاظ على سلامة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة"، لافتة الى ان "استخدام وسائل عنفية من بعض الأشخاص يسيئ الى سلمية المظاهرات وأن المتظاهرين المطالبين بحقوقهم الاصلاحية يرفضون هكذا ممارسات".
واكدت المفوضية انه "تم اختطاف عدد من الناشطين على خلفية التظاهرات ووثقت اطلاق سراح الناشطة صبا المهداوي والناشط علي هاشم من قبل مجهولين، وتعرض مدير معهد التطوير الامني العميد ياسر عبد الجبار لاختطاف وسط بغداد من قبل مجهولين"، مطالبة "القوات الأمنية بتوفير الحماية اللازمة للناشطين والمتظاهرين والمواطنين كافة والبحث والتحري عن الجهات التي تقوم بعمليات الخطف والقاء القبض عليهم واحالتهم الى القضاء لينالوا جزائهم العادل".
وأشرت المفوضية "عودة الاشتباكات قرب فوج المهمات في محافظة ذي قار وإطلاق النار والقنابل المسيلة للدموع من قبل القوات الامنية لتفريق المتظاهرين، واعلان حظر التجوال في قضاء الغراف"، موضحة انه "تم حرق مدرسة ثانوية (الزوراء) للبنات من قبل عدد من المتظاهرين في محافظة ميسان بسبب رفض الإدارة التعليمية غلقها".
واكدت المفوضية على "رفض السلوكيات غير المسؤولة والتي يؤثر على سلمية التظاهرات وتستوجب المسألة القانونية"، لافتة الى "استمرار سقوط الشهداء في العاصمة بغداد، حيث وثقت فرق الرصد استشهاد (3) من المتظاهرين من قضاء الصويرة والعزيزية على خلفية اصابتهم في ساحة التحرير في بغداد يوم 12 من تشرين الثاني الحالي وانفجار عبوتين صوتية في ساحة التحرير والطيران يوم 15 من الشهر ذاته تسببتا في استشهاد متظاهر واصابة (19) اخرين من المتظاهرين"، داعية الى "وقف إراقة الدم العراقي والحفاظ على ارواح المتظاهرين".
ووثقت المفوضية "استمرار قيام عدد من المتظاهرين بغلق الطرق ودوائر الدولة والمدارس للضغط على الحكومة من أجل الاستجابة لمطالبهم، وهو ما يتعارض وحق التنقل للمواطنين"، مناشدة المتظاهرين "الحفاظ على سلمية التظاهر" مؤكدةً "أحقية المطالبة بحقوقهم المشروعة".
وأشرت المفوضية ان "التعاون بين القوات الامنية والمتظاهرين في محافظات ( بابل، النجف الأشرف، المثنى، واسط، الديوانية، وميسان) والذي عكس سلمية التظاهرات ودور القوات الامنية في حماية المتظاهرين وتطبيق معايير الاشتباك الامن والتواجد مع المتظاهرين من دون أسلحة وإنشاء مفارز مشتركة للتفتيش".
اشارت المفوضية الى "انسحاب المفارز الطبية وسيارات الإسعاف التابعة لوزارة الصحة من ساحة الخلاني بسبب كثافة الغازات المسيلة للدموع"، مطالبة "الحكومة بتسهيل ودعم وحماية فرق الإنقاذ والمسعفين التطوعية ونشر فرق اسعاف أولي ثابتة".
ووثقت "اعتصام عدد من المتظاهرين أمام بوابة ميناء ام قصر بتاريخ 15 من تشرين الثاني الحالي بعد اعتراضهم على قرعة التعيين التي قامت بها شركة الموانئ العراقية، وتعمد احراق الاطارات امام بوابة الميناء ومنع دخول الصهاريج للميناء".
كما سجلت المفوضية "انفجار عبوة ناسفة قرب ساحة الحبوبي في محافظة ذي قار بتاريخ 15 من تشرين الثاني، ادت الى إصابة (11) شخصا إصابات خطرة في الناصرية والقاء قنبلة مولوتوف تستهدف منزل مواطن وحرق منزل عضو المجلس البلدي (عادل حسن الرماحي) في قضاء الغراف"، مجددة مطالبتها "القوات الامنية بتوفير الحماية اللازمة لساحات التظاهر والاماكن القريبة منها بالتنسيق مع المتظاهرين".
وتابعت ان "كافة المعلومات والبيانات والاحصائيات والتقارير التي تصدرها تمت من خلال الرصد والتوثيق الميداني لفرقها المنتشرة في عموم محافظات العراق"، داعية "جميع من تعرض لاي انتهاك الى تقديم شكوى رسمية للمفوضية للتحقيق فيها واحالتها إلى القضاء ومن خلال الاتصال بالأرقام الساخنة للمفوضية".


************

الكشف عن موعد البدء باستلام الذمم المالية من أعضاء مجلس محافظة ديالى

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر حكومي في إدارة محافظة ديالى، أمس، عن موعد بدء استلام الذمم المالية من أعضاء مجلس المحافظة.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "إدارة ديالى شكلت لجنة مختصة برئاسة النائب الاول للمحافظ لاستلام الذمم المالية والمتعلقات الادارية من اعضاء مجلس ديالى"، لافتا الى ان اللجنة سيدخل عملها حيز التنفيذ الفعلي هذا اليوم الأحد.
واضاف، أن "مجلس ديالى قدم طلب تريث بقرار تسليم الذمم المالية لأعضائه في الوقت الحالي بانتظار نتيجة قضية الطعن المرفوعة حاليا في المحاكم المختصة، ضد قرار مجلس النواب بحل مجالس المحافظات"، مشيرا الى ان "اللجنة ستقوم بأداء المهمات الموكلة إليها، وستتعامل مع نتيجة قرار المحكمة الادارية في حينه".
وأعلنت هيئة النزاهة في 7 تشرين الثاني 2019 صدور استقدام بحق رئيس مجلس ديالى ونائبيه وجميع اعضاء المجلس.

*************

نائب: اجراء استفتاء شعبي
في شأن التعديلات الدستورية

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة التعديلات الدستورية، حنين قدو، يوم أمس، عن نية اللجنة إقامة استفتاء شعبي، في شأن التعديلات المزمع اجراؤها حسب قناعات واتجاهات الشعب العراقي.
وقال قدو في تصريح صحفي، إن "الاصلاحات السياسية والادارية في الدولة العراقية، لن تتحقق من دون أجراء التعديلات الدستورية التي تلبي مطالب المتظاهرين، بالإضافة إلى تعديل قانون الانتخابات"، لافتا إلى أن "وعود الحكومة للمتظاهرين بإجراء الإصلاحات ستكون من دون جدوى ما لم يتم اجراء التعديلات الدستورية".
وأضاف أن "البرلمان يعتزم خلال الفترة المقبلة، تنظيم استفتاء شعبي، لمعرفة اتجاهات الشعب العراقي ازاء التعديلات الدستورية المرتقبة".
يُذكر أن العديد من المواطنين اعتبروا التعديلات الدستورية في ظل وجود نفس القوى الحاكمة محاولة للالتفاف على مطالب المتظاهرين الذين يريدون الإطاحة بقوى الفساد وتغيير المعادلة من أجل رسم خارطة سياسية جديدة لا تتبنى نهج المحاصصة الطائفية.

************

وفد الشيوعي العراقي يلتقي سكرتيرة الحزب الشيوعي في الدنمارك
كوبنهاكن - طريق الشعب
التقى وفد من الحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، في كوبنهاكن، سكرتيرة الحزب الشيوعي في الدنمارك، رايكة كالسن، ومسؤولة العلاقات الخارجية فيه، إلين سوبورغ.
وأستعرض عضو المكتب السياسي للحزب، رئيس الوفد، الرفيق محمد جاسم اللبان، خلال اللقاء الظروف الصعبة والمعقدة التي مرّ بها العراق منذ سقوط النظام السابق عام 2003 والى الان بسبب منظومة المحاصصة والفساد التي تحكمت بمقدراته وثرواته.
واولى الرفيق اللبان اهمية خاصة في حديثه الى انتفاضة شعبنا المجيدة التي بدأت في الاول من اكتوبر المنصرم ومازالت مستمرة حتى الان، مشيدا بالدور الشجاع الذي يلعبه الشباب من اجل التغيير الجذري والحقيقي.
وشدد الرفيق على رفض الحزب الشيوعي العراقي وشجبه للأساليب القمعية التي واجهت بها السلطة الشباب المنتفض والتي راح ضحيتها اكثر من 320 شهيدا و15 الف جريح بالاضافة الى المئات من المعتقلين والمختطفين، متناولاً بالتفصيل سياسة الحزب ومواقفه ازاء المطالب الضرورية والمحقة التي ينادي بها ابناء العراق بكل مكوناته وانتماءاته معلنا انحياز الحزب المطلق الى جانب الجماهير وحقها في العيش في ظل دولة المواطنة التي تضمن المساواة بين الجميع من دون تمييز.
ومن جهتها، عبرت الرفيقة سكرتيرة الحزب الشيوعي في الدنمارك عن التضامن مع ابناء الشعب العراقي في مطالبه بالحرية والكرامة، واستنكرت كلّ اعمال القمع والقتل والاختطاف، مشددة على حق العراقيين في العيش الكريم بوطن ينعم بالاستقرار والسلام.
وأكدت كالسن، على التضامن مع الحزب الشيوعي العراقي ومواقفه السليمة، معتبرة انّ استقالة نوابه من البرلمان ومجالس المحافظات خطوة جيدة.
يُذكر أن الطرفين شددا على أهمية التواصل والاستمرار في اللقاءات من اجل تبادل الآراء والخبرات بين الحزبين.

**************

قيادي صدري:
الأحزاب الفاسدة
لا تكترث للمرجعية وصمود المحتجين زاد الخناق عليها

بغداد – طريق الشعب
أكد القيادي في التيار الصدري، اسعد الناصري، أمس السبت، أن الأحزاب الحاكمة لا تكترث لأمر المرجعية الدينية في النجف، مبيناً أن الخناق يزداد عليها بفعل صمود المحتجين.
وقال الناصري، في تغريده على "تويتر" اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الأحزاب الفاسدة في العراق لا تكترث لأمر المرجعية، وكل ادعاءاتهم بأنهم يمتثلون أوامرها كانت من أجل خداع الرأي العام، والتلبس بالدين الذي يتخذونه وسيلة للمكر والخداع"، مشيراً إلى أن " هذه الأحزاب اصبحت اليوم على المحك وكشفت حقيقتها بمخالفتها المرجعية الدينية جهاراً"، فيما لفت إلى أن "الخناق يزداد عليها تدريجاً بسبب صمود الاحتجاجات".
وكانت المرجعية الدينية قد أعلنت في بيان تلاه ممثلها أحمد الصافي، في خطبة الجمعة الماضية بكربلاء، مساندتها الاحتجاجات وإدانة الاعتداء على المتظاهرين السلميين بالقتل أو الجرح أو الخطف أو الترهيب".

************


المواطنات المُسنات يدعمن "أبناءهن المتظاهرين"
ويصبحن المُحرك الناعم للاحتجاجات

بغداد – طريق الشعب
للنساء والفتيات دور بارز في التظاهرات العراقية المستمرة منذ تشرين الأول الماضي، فإلى جانب ترديد مطالب المحتجين والإصرار عليها، ينهض بعضهن بمساعدة المتظاهرين الذين يقيمون في ساحات الاحتجاج منذ قرابة شهر.
أم شهد البالغة من العمر 48 عاماً تقيم مع المتظاهرين منذ أكثر من 15 يوماً، وتحاول دعم الذين يرفعون أصواتهم ضد الطبقة الحاكمة بالرفض، عبر تحضير الوجبات وتنظيف أماكن الاعتصام.
وتقول أم شهد: "الحكومة غير قادرة على الإصلاح، رغم أننا أعطيناها أكثر من فرصة، ليس فيهم أي جدوى، نريد الوطن، نريد وطناً آمناً، وإيجاد فرص العمل لهؤلاء الشباب"، مضيفةً: "هذه الحكومة زائلة حتماً".
يلاحظ وجود النساء المسنات في أغلب الخيم وهن يحفزن الشباب على الاستمرار في التظاهرات، كما يؤدين مهام الأمهات تجاه أولادهن.
فاطمة محمد إحدى هؤلاء النسوة، وتقول لشبكة روداو: "كلهم مثل أولادي، أو إخواني أو جيراني، إنهم أبناء وطني، خرجنا للمطالبة بحقوقنا لأننا لا نملك أبسط الحقوق".
كما تعكف أخريات على غسل ملابس المتظاهرين أو إحضار الطعام لهم، وأصبح وجودهن دافعاً للشباب إلى البقاء.
ويقول المتظاهر علاوي ناجي: "إنهن يحركن فينا مشاعر الغيرة، كيف لا أخرج حينما أرى أمي تتظاهر! أعمارهن تتراوح بين 50 إلى 60 عاماً، كل من يمتلك الغيرة يأتي للتظاهر هنا".
وانطلقت التظاهرات منذ مطلع تشرين الأول الماضي "اكتوبر" ، ورغم محاولات القوات الأمنية إنهاءها، لكن ساحة التحرير أصبحت مكان إقامة الآلاف من المتظاهرين حيث تم نصب أكثر من 500 خيمة في الساحة، أملاً في غد أفضل.

*************

شرطة البصرة: لدينا عناصر مدنية بين المتظاهرين وتعرضنا لأطلاق نار من منازل سكنية

بغداد – طريق الشعب
كشفت قيادة شرطة البصرة، أمس، ان هناك عناصر مدنية بين المتظاهرين، فيما اشار الى تعرض القوات الامنية لاطلاق نار من منازل سكنية.
وقال قائد شرطة المحافظة رشيد فليح لوكالة السومرية نيوز، "عندما يحدث شيء سلبي في البصرة يؤثر على اقتصاد العراق لكونها تضم خمسة موانئ التي ترفد العراق بالدواء والغذاء واغلب السلع العراقية"، مبينا "اننا حرصنا على عدم ايذاء او الاحتكاك مع اي متظاهر".
واضاف إن" جميع المعلومات التي وردت هنا وهناك في شأن استهداف المتظاهرين غير صحيحة"، مشيرا الى انه "كان هناك احتكاك خلال محاولة متظاهرين الدخول الى مبنى محافظة البصرة، حيث تدخلت القوات الامنية للحد الذي تدافع فيه عن نفسها فقط، وقد واطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين".
واكد فليح ان "الشرطة في البصرة لم ولن تطلق اية رصاصة واحدة على المتظاهرين عدا المسيل للدموع"، لافتا الى انه "لدينا العديد من العناصر المدنية بين المتظاهرين للحفاظ عليهم من عناصر اخرى تحاول خلق فجوة او فتنة بين المتظاهرين والقوات الامنية".
وتابع ان " هناك احياء سكنية تسمى الحواسم للمتجاوزين والناس الفقراء الذين لا يملكون منازل، قد أطلقت الرصاص على القوات الامنية"، موضحا ان "هذا اول رصاص يطلق على القوات الامنية من منازل ".
وبين ان "عددا من السيارات شخصت من قبل كل الاجهزة الامنية أطلقت الرصاص أيضا، على القوات الامنية والمتظاهرين لخلق فتنة".


************

ص3
مصرف الرافدين: طلبات كثيرة لتوطين الرواتب والحصول على سلف

بغداد- طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، أمس، ان العديد من الدوائر الحكومية تقدموا بطلبات توطين رواتبهم لدى مصرفنا ومن ثم حصولهم على بطاقة الماستر كارد الدولية .
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان له ان "المصرف يتسلم الكثير من الطلبات من قبل دوائر ومؤسسات الدولة لغرض توطين رواتبهم لدى المصرف الكترونيا ومن ثم يتم شمولهم بالسلف الشخصية التي يطلقها المصرف" .
واضاف ان "المصرف طرح العديد من القروض والسلف التي تخص الموظفين وحتى المواطنين وبإمكانهم التوجه الى اقرب فرع للاطلاع عليها". يذكر ان المصارف الحكومية وبعض المصارف الخاصة قامت بتوطين رواتب الموظفين بعد ان تم اصدار بطاقة الماستر كارد لهم .
0000000000000000000000000000000000
وزير العمل: شمول 76 ألفاً براتب المعين المتفرغ

بغداد – وكالات
أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، أمس السبت، أن عدد المتقدمين إلى راتب المعين المتفرغ منذ انطلاق التقديم الالكتروني وحتى الآن، تجاوز الـ 76 الفا.
وقال عبد الزمان في تصريح اوردته صحيفة الصباح شبه الرسمية واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزارته "استقبلت اكثر من 76 ألف متقدم عبر الاستمارة الالكترونية للشمول براتب المعين المتفرغ منذ بدء التقديم بداية شهر تشرين الثاني الحالي".
وأضاف، أن "عملية التسجيل الالكتروني مستمرة لغاية الوصول الى استقبال نحو 100 الف متقدم للشمول فيها"، مؤكدا ان "هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في الوزارة ستعمل على ابلاغ المتقدمين بموعد الاحالة على اللجان الطبية من خلال ارسال رسالة نصية عبر الموبايل الشخصي الخاص بكل متقدم من اجل اكمال اجراءات شموله فيها".
0000000000000000000000000000000000000000000000

عودة النزاعات العشائرية الى المحافظة والقوات الأمنية تفرض إجراءات مشددة
ديالى.. أهالي "أبو كرمة" يشكون نزوح العائلات: لم يبق سوى 40 عائلة
بغداد – طريق الشعب
أفاد اهالي قرية ابو كرمة في محافظة ديالى، أمس، باستمرار نزوح العوائل من القرية بسبب الهواجس الأمنية والنزوح "القسري" على حد قول مسؤول محلي فيها.
وقال قاسم جمعة الربيعي، مختار قرية ابو كرمة (شمال شرق بعقوبة) لوكالة (بغداد اليوم)، إن "ست عوائل نزحت صباح الجمعة ليرتفع اجمالي الاسر النازحة خلال الايام الاربعة الماضية الى 37 اسرة".
وأضاف الربيعي، أن "ما تبقى من الاسر في ابو كرمة لا يزيد عددها على 40 اسرة، وكلها اتفقت على النزوح الطوعي ومغادرة القرية الى مناطق أخرى"، لافتاً الى أن "الهاجس الامني بسبب نشاط خلايا داعش هو السبب الرئيس وراء قرار النزوح الجماعي".
واشار الى أن "اهالي ابو كرمة وصلوا الى مرحلة اليأس من وعود الجهات الأمنية، وهذا ما دفعهم الى اتخاذ قرار النزوح"، مبيناً أن "خلو القرية سيكون له تداعيات أمنية خطيرة على امن الوقف ككل وبعقوبة تحديدا، لان القرية كانت لسنوات رأس الرمح في مواجهة تحركات داعش وقدمت عشرات الشهداء والجرحى لمنع تسلل التنظيم الى أطراف بعقوبة، لكن للأسف لم يجرِ دعم القرية بما يكفي لنصل الى هذه المرحلة القاسية والصعبة في نزوح جماعي للعوائل".
وتعد قرية ابو كرمة من اهم قرى حوض الوقف، وشهدت مؤخرا سلسلة هجمات ادت الى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين ومنتسبي القوى الامنية
إلى ذلك، أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، بأن المحافظة شهدت عودة التوترات والنزاعات العشائرية في مركز ناحية ابي صيدا، مشيراً الى أن القوات الأمنية فرضت إجراءات مشددة.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "التوترات العشائرية عادت بقوة الى مركز ناحية ابي صيدا (30 كم شمال شرق بعقوبة)، بعد نشوب اشتباكات في ساعة متأخرة من مساء يوم امس، بين اطراف عشائرية متنازعة فيما بينها باستخدام الاسلحة النارية".
وأضاف، أن "الاشتباكات لم تسفر عن أية اصابات بشرية لكنها اثارت قلق وفزع العوائل"، لافتاً الى أن "الاجهزة الامنية سارعت الى تطويق الموقف وفرض اجراءات مشددة قبل ان تسيطر على الاوضاع ".
واشار المصدر الى أن "ملف ابي صيدا معقد للغاية وبحاجة الى تدخل حكومي وأمني عالي المستوى، لحسمه لان بقاء الاوضاع على حالها قد تدفع الاوضاع الى ما لا تحمد عقباه".
وتشهد ابي صيدا للأسبوع الثالث على التوالي، توترات عشائرية عقب موجة اغتيالات دامية ضربت الناحية نهاية شهر تشرين الاول الماضي.

00000000000000000000000000000000000000
مكتب عبد المهدي: اعداد مشروع قانون "من اين لك هذا" قريباً
بغداد – طريق الشعب
أﻋﻠﻦ ﻣﻜﺘﺐ رﺋﻴﺲ اﻟﻮزراء ﻋﺎدل ﻋﺒﺪ المهدي، اﻟﺒﺪء قريبا ﺑﺈﻋﺪاد ﻣﺸﺮوع ﻗﺎﻧﻮن (ﻣﻦ أﻳﻦ ﻟﻚ ﻫﺬا؟) وإﻗﺮاره، فيما ﻛﺸﻒ ﻣﺼﺪر برلماني ﻋﻦ ﺣﺮاك ﺗﺠﺮﻳﻪ اﻟﻠﺠﺎن المختصة ﺑﻤﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب ﻹﺟﺮاء ﺗﻌﺪﻳﻼت ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻮد ﺟﻮﻻت اﻟﺘﺮاﺧﻴﺺ.
وﻗﺎل المتحدث ﺑﺎﺳﻢ ﻣﻜﺘﺐ رﺋﻴﺲ اﻟﻮزراء ﺳﻌﺪ اﻟﺤﺪﻳﺜﻲ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﻟﻮﻛﺎﻟﺔ اﻷﻧﺒﺎء اﻟﻌﺮاﻗﻴﺔ، ان "ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻮزراء ﻳﺴﻌﻰ إلى إﻗﺮار ﻣﺸﺮوع ﻗﺎﻧﻮن (ﻣﻦ أﻳﻦ ﻟﻚ ﻫﺬا؟)، لمراقبة ﻣﻤﺘﻠﻜﺎت وﻋﻘﺎرات ﻛﺒﺎر المسؤولين ﻓﻲ اﻟﺪوﻟﺔ ﺧﻼل المدة اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ أﺻﻮﻟﻬﺎ، وﻛﻴﻒ ﺣﺼﻠﻮا ﻋﻠﻴﻬﺎ"، مبينا ان "إﻋﺪاد ﻫﺬا المشروع ﻳﻨﺪرج ﻓﻲ إﻃﺎر ﺟﻬﻮد اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺿﻤﻦ اﻟﺤﺰﻣﺔ اﻹﺻﻼﺣﻴﺔ اﻟﺘﻲ أﻃﻠﻘﺘﻬﺎ ﻣﺆﺧﺮﴽ".
وأوﺿﺢ اﻟﺤﺪﻳﺜﻲ، ان "ﻫﺬا المشروع ﺳﻴﻌﺪ قريبا ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻮزراء ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺪاﺋﺮة اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻓﻲ اﻷﻣﺎﻧﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ وﻣﺠﻠﺲ اﻟﺸﻮرى، إذ ﺑﺪأ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ، وﺳﻮف ﻳﻜﺘﻤﻞ قريبا ﻟﻴﺘﻢ إرﺳﺎﻟﻪ اﻟﻰ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب ﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻪ وﺗﻄﺒﻴﻘﻪ".
إﻟﻰ ذﻟﻚ، ﺗﻌﺘﺰم ﻟﺠﻨﺔ اﻟﻨﻔﻂ واﻟﻄﺎﻗﺔ واﻟﺜﺮوات اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب إﺟﺮاء ﺗﻌﺪﻳﻼت ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻮد ﺟﻮﻻت اﻟﺘﺮاﺧﻴﺺ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻮﻓﺮ ﻓﺮص ﻋﻤﻞ للعاطلين ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ. وﻗﺎل رﺋﻴﺲ اﻟﻠﺠﻨﺔ ﻫﻴﺒﺖ اﻟﺤﻠﺒﻮﺳﻲ ﻟ اﻟﺼﺒﺎح إن "اﻟﻠﺠﻨﺔ ﺗﺤﺪﺛﺖ ﻣﻊ اﻟﻮزارة ﺑﻜﻞ ﺻﺮاﺣﺔ"، ﻣﺆﻛﺪا "وﺟﻮد ﻣﺨﺎﻟﻔﺎت ﺟﺴﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﻋﻘﻮد ﺟﻮﻻت اﻟﺘﺮاﺧﻴﺺ اﻟﺘﻲ أﺑﺮﻣﺖ ﻣﻊ ﺷﺮﻛﺎت اﻟﻨﻔﻂ العالمية ﻟﺮﻓﻊ اﻹﻧﺘﺎج".
وﺗﺎﺑﻊ ان "اﻟﻠﺠﻨﺔ ﺑﺼﺪد ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺑﻌﺾ اﻟﺒﻨﻮد ﻓﻲ اﻟﻌﻘﻮد اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺠﻮﻻت اﻟﺘﺮاﺧﻴﺺ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ اﺳﺘﺮداد اﻷﻣﻮال اﻟﻄﺎﺋﻠﺔ اﻟﺘﻲ أﻫﺪرت ﻓﻲ اﻷوﻗﺎت اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺑﺴﺒﺐ اﻻﺧﻄﺎء ﻓﻲ اﻟﺼﻴﺎﻏﺔ ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﺖ مقصودة أو ﻻ، ﻓﻀﻼ عن توفير ﻓﺮص ﻋﻤﻞ ﻟﻠﺨﺒﺮات اﻟﻌﺮاﻗﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﺸﺮﻛﺎت ﻣﻦ أﺑﻨﺎء المحافظة أو ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻟﻴﻜﻮﻧﻮا اﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ اﻷﺟﺎﻧﺐ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻻﻧﺘﺎج واﻻﺳﺘﺨﺮاج".
00000000000000000000000000000000000000
محافظة بغداد تتسلم ملف المولدات الاهلية وتحدد سعر الأمبير الواحد
بغداد – طريق الشعب
أﻋﻠﻨﺖ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺑﻐﺪاد، أمس، عن ﺗﺴﻠﻤﻬﺎ ﻣﻠﻒ المولدات اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ واﻻﻫﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺴﻬﺎ، ﻣﻮﺟﻬﺔ ﻣﺘﻌﻬﺪﻳﻬﺎ باﻻﻟﺘﺰام ﺑﺘﻌﻠﻴﻤﺎت وأﺳﻌﺎر اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ اﻟﺨﺮﻳﻔﻲ.
واﻓﺎد اﻟﻨﺎﺋﺐ اﻻداري لمحافظ ﺑﻐﺪاد ﻛﺮﻳﻢ ﺧﻠﻒ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﺘﺼﺮﻳﺢ صحفي ان "المحافظة وﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﻗﺮار ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻮزراء ﺤﻞ ﻣﺠﺎﻟﺲ المحافظات، ﻓﻘﺪ ﺗﺴﻠﻤﺖ ﻣﻠﻒ المولدات ادارﻳﺎ وﻓﻨﻴﺎ، ﻛﻤﺎ اﻧﻬﺎ وﺟﻬﺖ ﻣﺘﻌﻬﺪي المولدات اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ واﻻﻫﻠﻴﺔ باﻻﻟﺘﺰام ﺑﺘﻌﻠﻴﻤﺎت اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﺘﻲ ﺣﺪدﻫﺎ المجلس وﻋﺪم رﻓﻊ اﻻﺳﻌﺎر ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺸﻮاﺋﻲ".
وﻧﺒﻪ "إﻠﻰ أن اﻳﻘﺎف ﻋﻤﻞ المجالس ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺮك ﻣﻠﻒ المولدات ﻣﻦ دون ﺿﻮاﺑﻂ"، ﻣﺸﻴﺮا اﻟﻰ ان "المحافظة ﺗﺴﻠﻤﺖ ﺧﻼل ﻫﺬه المدة ﻋﺪدا ﻛﺒﻴﺮا ﻣﻦ ﺷﻜﺎوى المواطنين في ﻤﻨﺎﻃﻖ ﺑﻐﺪاد ﺑﺴﺒﺐ ﻗﻴﺎم ﻣﺘﻌﻬﺪي المولدات ﺑﺮﻓﻊ اﻻﺳﻌﺎر ﺣﺘﻰ ﻣﻊ ازدﻳﺎد ﺳﺎﻋﺎت اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻟﻠﻮﻃﻨﻴﺔ".
واﻓﺼﺢ ﻣﺤﻤﺪ أن "المحافظة ﻋﻘﺪت اﺟﺘﻤﺎﻋﺎ ﻣﻊ المسؤولين ﺑﺎﻟﻮﺣﺪات اﻻدارﻳﺔ ﻟﻠﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ المحافظة ﻟﻼﻟﺘﺰام ﺑﺎﻟﺘﺴﻌﻴﺮة ﻣﻊ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻣﺘﻌﻬﺪي المولدات ﺑﺘﻌﻠﻴﻖ ﻻﻓﺘﺔ ﻋﻠﻰ المولدة ﻳﺬﻛﺮ فيها اﻟﺴﻌﺮ المحدد ﻟﻸﻣﺒﻴﺮ"، محذرا "ﻣﻦ ﻓﺮض ﻋﻘﻮﺑﺎت ﺻﺎرﻣﺔ ﺑﺤﻖ ﻣﺘﻌﻬﺪي المولدات المخالفين ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻤﺎت".
وبين ان "ﻣﺠﻠﺲ ﺑﻐﺪاد وﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ازدﻳﺎد ﺳﺎﻋﺎت ﺗﺸﻐﻴﻞ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ﺣﺪد ﺳﻌﺮ اﻻﻣﺒﻴﺮ ﻟﻠﻤﻮﻟﺪات اﻻﻫﻠﻴﺔ واﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻻﺷﻬﺮ: ﺗﺸﺮﻳﻦ اﻻول واﻟﺜﺎﻧﻲ وﻛﺎﻧﻮن اﻻول، ﺑﺴﺘﺔ اﻻف دﻳﻨﺎر ﻟﻼﻣﺒﻴﺮ لمدة اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ 12 ﺳﺎﻋﺔ، وﺗﺴﻌﺔ آﻻف دﻳﻨﺎر ﻷﻣﺒﻴﺮ اﻟﺨﻂ اﻟﺬﻫﺒﻲ".
وذﻛﺮ اﻟﻨﺎﺋﺐ اﻻداري لمحافظة ﺑﻐﺪاد ان "ﻋﺪد المولدات اﻻﻫﻠﻴﺔ واﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻐﺪاد والمسجلة لدى المحافظة ﻋﺸﺮة آﻻف و600 ﻣﻮزﻋﺔ بين ﻣﻨﺎﻃﻖ المركز واﻻﻃﺮاف".
000000000000000000000000000000000

وزارة الدفاع تكشف تفاصيل
زيارة الشمري إلى فرنسا
بغداد – طريق الشعب
بحث وزير الدفاع نجاح الشمري، أمس، مع فرنسا تطوير سبل المنظومة الدفاعية العسكرية في مجالات الدفاع الجوي وغيرها.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته "طريق الشعب" أن "الأخير أنهى زيارة عسكرية ناجحة الى فرنسا على رأس وفد رفيع المستوى من القادة في وزاره الدفاع، أجرى خلالها لقاءات ثنائية متعددة مع المستشار العسكري للرئيس الفرنسي ووزيرة الجيوش الفرنسية وعدد من المسؤولين الفرنسيين".
وأضاف البيان، أن "الزيارة تركزت حول خلق حالة حسن النية وبحث اطر التعاون الدفاعي"، مشيراً الى أن "الوزير ركز خلال لقاءاته على تقديم تصورات استراتيجية دفاعية على مختلف المستويات مع فرنسا تهدف الى تدعيم المنظومة الدفاعية العسكرية بمجالات الدفاع الجوي وغيرها بعدما برزت في الآونة الاخيرة بعض الحالات التي تستوجب الوقوف عندها ووضع الحلول لها".
وأشار الوزير الى أن "فرنسا بما انها من الدول العالمية التي وقفت مع العراق في تصديه للإرهاب فان الامر يتطلب ادامة الزخم والتعاون في هذا المجال من أجل القضاء على جميع البؤر الإرهابية".
واختتم البيان، أن "هذا النهج يأتي من حرص العراق على مد جسور الثقة والتعاون مع دول العالم المتطورة واصدقائه وشركائه".
00000000000000000000000000000000000000
الزراعة تعلن الاكتفاء الذاتي بـ17 محصولاً نباتياً وتشدد على منع استيرادها
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس السبت، الاكتفاء الذاتي لسبعة عشر محصولاً نباتياً لوفرتها محلياً، مشددةً على منع استيرادها لوفرتها.
وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، بأن "الوزارة ونتيجة للدعم الذي قدمته للفلاحين والمزارعين سواء كان بالمستلزمات الزراعية(بذور واسمدة ومبيدات وتقانات حديثة) من جانب، وحماية المنتج المحلي والتخطيط العلمي السليم وإعطاء مستحقات الفلاحين من قبل وزارة التجارة من جانب آخر".
واضاف، فضلاً عن توفر الحصة المائية قد ساهمت في تشجيع الفلاحين على زيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً والتي افضت نتائجه الى توفير ١٧ محصولاً زراعياً طوال العام، وهذا يحدث لاول مرة نتيجة عدم فتح الاستيراد وحمايتها محلياً وهي (الطماطة والخيار والبطاطا والباذنجان واللهانة والقرنابيط والجزر والنبق والخس والذرة الصفراء والتمر والرقي والبطيخ والثوم والبصل الاخضر والشجر والرمان)".واشارت الى محصولي الحنطة والشعير، فضلاً عن المنتجات الحيوانية من(بيض المائدة والدجاج والاسماك )، وبذلك يعتبر هذا العام ٢٠١٩ عاماً حافلاً بزيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً وبامتياز.
وبينت الوزارة في البيان بأن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر من خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلاً عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة أوشحة المنتج الزراعي المحلي".
ودعت الوزارة هيئة المنافذ الحدودية ودائرة الجريمة المنظمة والجهات الرقابية الصحية الى تشديد الاجراءات من أجل حماية المنتج الزراعي المحلي.
000000000000000000000000000000

وزير الصحة الجديد يتحدث عن الطرق التي تستهدف الأمن الصحي وتهدد عموم البلاد
بغداد – طريق الشعب
تحدث وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي، أمس، عن الطرق التي تستهدف الأمن الصحي وتهدد العراق، مشيراً الى أن المرحلة الراهنة التي يمر بها العراق تتطلب جهودا استثنائية وعملا دؤوبا وخاصة في المجال الصحي والبيئي.
وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الصحة، في بيان أن "الوزير قدم عدة محاور وأولويات للارتقاء بالواقع الصحي والبيئي في العراق تتلخص في إكمال مشاريع المستشفيات المتلكئة (التركية والالمانية)، والتي سيشكل افتتاحها طفرة نوعية في مجمل المجالات الصحية من اولويات عمل الوزارة اليومية"، مشيراً الى أن "الوزارة قد ارسلت فرقاً هندسية تقيم في اماكن العمل للأشراف على الانجاز لغرض افتتاحها خلال الفترة القادمة وستعمل على زيادة السعة السريرية للمستشفيات العراقية سيّما انها مجهزة بأحدث المعدات والاجهزة الطبية ومن افضل المنشآت العالمية ومن ضمنها المراكز التخصصية لعلاج الحالات المتقدمة كالسرطان والفشل الكلوي وغيرها".
وأضاف البيان، أن "وزارة الصحة والبيئة تهدف الى تنفيذ مشروعٍ يدعم تلاميذ المدارس الابتدائية، من الناحية الصحية والتغذوية وذلك بتزويدهم بوجبات غذائية متكاملة تكون من مصانع وطنية محلية وذلك لتوفير فرص عمل للشباب العراقي ولدعم الصناعة المحلية، وفي هذا الخصوص تم تقديم مقترح المشروع وبالتنسيق مع وزارتي التربية والصناعة والجهات المعنية الأخرى كمنظمة الصحة العالمية والعمل جارٍ لتفعيله في أسرع وقت ممكن".
ولفت الى أنه "لغرض ضمان استمرار توفير الادوية والمستلزمات الطبية ولضمان الامن الصحي، والدوائي للبلد تعمل الوزارة على دعم مصانع الادوية والمستلزمات الطبية العراقية المحلية وأن تكون لها الاولوية لتجهيز المؤسسات الصحية الحكومية والأهلية، حيث نظمت الوزارة اجتماعا موسعا مع اصحاب المصانع لهذا الغرض مع ضمان الجودة والمواصفات القياسية العالمية".
قانون للضمان الصحي

وتابع البيان، أن "الوزارة تعمل على تشريع قانون للضمان الصحي يتماشى مع احتياجات المجتمع العراقي، بالتعاون مع لجنة الصحة والبيئة النيابية"، مبيناً أن "الوزارة دعت جهات عالمية معروفة بتخصصها في هذا المجال للاستفادة من تجارب الدول المختلفة وبما يتماشى مع طبيعة الخدمات في بلدنا".
وأوضح، أن "وزارة الصحة والبيئة تعمل على تخصيص قطع اراض تعود للوزارة أصلا وتعمل على بناء وحدات سكنية لتوزيعها على مستحقيها من منتسبي الوزارة وبالتنسيق مع الجهات الأخرى وضمن توجه الحكومة لتفعيل الاستثمار لتوفير وحدات سكنية لمنتسبي الوزارة المستحقين في بغداد والمحافظات، والعمل جارٍ الآن على إتمام التفاصيل الاجرائية والقانونية لتخصيص هذه الأراضي والاستفادة منها".
وأكمل، أن "وزارة الصحة تبنت مشروع تجميع سيارات الاسعاف في المصانع المحلية ومن مناشئ عالمية معروفة، وفي هذا المجال تم الاجتماع بالمعنيين وبجهد مشترك مع وزارة الصناعة لإنجاح هذه المبادرة التي ستضمن توفير الاحتياج من سيارات الإسعاف وبأيدي عاملة ومصانع محلية وضمان سرعة وجودة الصيانة".
وأشار الى أن "وزارة الصحة تعمل على وضع آليات فاعلة لتقييم وتقويم عمل الاطباء والممرضين والعاملين الصحيين وبشكل دوري بهدف تطوير قابلياتهم وتحديث معلوماتهم وحسب المعايير العالمية، وتم التواصل مع عدة جهات معنية بهذا الخصوص وستتم استضافة خبراء عالميين في هذا المجال لاستحداث مشروع تقويم الملاكات الطبية والصحية السنوي".

تهريب الأدوية

وأكد، أن "وزارة الصحة والبيئة تعمل على معالجة موضوع تهريب وتداول الادوية بشكل غير قانوني بالتعاون مع الجهات الامنية المعنية، وتتم متابعة وملاحقة اي جهة او افراد يتداولون ويروجون الأدوية والمستلزمات الطبية بشكل غير قانوني والاجتماعات مستمرة بشكل اسبوعي مع لجنة الأمر الديواني رقم 6 المختصة بهذا المجال والتي يرأسها وزير الصحة والبيئة".
وشددت الوزارة على "تعاونها التام وشفافيتها في العمل مع الجهات المعنية (النزاهة، القضاء والرقابة المالية) وعملها على توعية الكوادر الصحية من خلال عقد ورش عمل بهذا الخصوص لإشاعة ثقافة الشفافية".
وأردف البيان، أن "الوزارة تهدف الى توأمة عدد من المؤسسات الصحية التخصصية مع المراكز العالمية لغرض ضمان الجودة وتطوير قدرات العاملين العلمية والفنية، وفي هذا الخصوص تم عقد اجتماعات اولية لمشروع التوأمة في مجال علاج الأمراض السرطانية وامراض وجراحة القلب وبالتنسيق مع المؤسسات الدولية المعروفة".
وأوضحت، أنه "بغرض تقديم الرؤى والخطط الستراتيجية والتنفيذية القصيرة والمتوسطة والبعيدة الأمد تعمل الوزارة على تأسيس (مركز للتخطيط الستراتيجي الصحي والبيئي) يكون بمثابة مركز تخطيطي ستراتيجي يحدد اولويات احتياجات المجتمع العراقي، وتم بالفعل عقد عدة اجتماعات اولية مع عدد من المختصين في مجالات التخطيط الستراتيجي، علم الاجتماع، الاقتصاد، القانون، علم النفس، الإعلام وغيرهم لوضع الملامح الاولية لهذا المركز والذي سيدار بطريقة دورية من قبل المختصين".
وأكمل البيان، أن "الوزارة تعمل على وضع سياسة عامة للعمل التوعوي والاعلامي تعمل على رفع مستوى الثقافة الصحية عند عموم المجتمع العراقي وهي من الأهداف التي تبنتها الحكومة والوزارة ضمن البرنامج الوزاري لزيادة مستوى الوعي الصحي والبيئي عموما ولتفعيل المفاهيم الوقائية وبرامج الكشف المبكر عن الأمراض والاعتلالات الصحية وغيرها".
_____________________________________________________
ص4
تونس .. تكليف مرشح "النهضة" بتشكيل الحكومة الجديدة

تونس - وكالات
كلف الرئيس التونسي قيس سعيّد، أمس السبت، مرشح حركة النهضة، الحبيب الجملي، ‏بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة.
وذكرت وكالات الأنباء، أن حركة النهضة، بصفتها الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية، حسمت ‏اختيارها للجملي الذي شغل منصب وزير دولة في حكومتين سابقتين، والحائز على درجة الماجستير في التنمية الفلاحية والتصرف في المؤسسات.
وأوضحت أن الجملي، الذي واجه شروطاً وضعتها معظم الاحزاب الحاصلة على تمثيل برلماني بعدم تعيينه وزيرا ‏في الحكومة من حزبه حتى يدخل في مشاورات لتشكيل ائتلاف ‏حكومي، وأمامه مدة لا تتجاوز الـ 60 يوماً لتشكيل حكومة تحظى بموافقة ‏الأغلبية البرلمانية.‏
يذكر أن رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، فاز برئاسة البرلمان، بعدما ‏حصل على تأييد 123 من النواب البالغ عددهم 217، حاصلاً على دعم قوي من قبل حزب "قلب تونس".‏
0000000000000000000000000000000000000000
اغلبية ساحقة في الأمم المتحدة تؤيد تمديد عمل "الاونروا"

نيويورك - وكالات
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، أمس الأول، قرارا بتمديد ولاية الوكالة الأممية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) حتى نهاية يونيو 2023. وذكرت وكالة "روسيا اليوم"، أن "170 دولة صوتت لصالح القرار، مقابل اعتراض إسرائيل والولايات المتحدة، وامتناع 7 دول عن التصويت"، مشيرة إلى أن "القرار حث جميع الجهات المانحة على أن تواصل تكثيف جهودها لتلبية الاحتياجات المتوقعة للأونروا، بما في ذلك ما يتعلق بزيادة النفقات الناجمة عن النزاعات وعدم الاستقرار في المنطقة والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية الخطيرة". وأعربت الدول الداعمة للقرار عن "شديد القلق إزاء الحالة بالغة الصعوبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون تحت الاحتلال، بما في ذلك ما يتصل بسلامتهم ورفاههم وأحوالهم المعيشية الاجتماعية والاقتصادية وبوجه خاص اللاجئين في قطاع غزة". وفي الأثناء، أعتبر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، هذا التصويت "دليل على وقوف العالم أجمع إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية غير القابلة للتصرف".
000000000000000000000000000000000000

قتيل واحد وعشرات الجرحى والمعتقلين
إيران .. احتجاجات غاضبة تجتاح المدن ضد ارتفاع اسعار الوقود
متابعة - طريق الشعب
شهدت المدن الإيرانية، أمس الأول، اندلاع احتجاجات مطلبية غاضبة نددت بالواقع الاقتصادي، وارتفاع اسعار الوقود، وفيما قطع مواطنون محتجون الشوارع بسياراتهم، أفادت الأنباء بمقتل متظاهر خلال محاولات السلطة فض التجمعات الغاضبة، فضلاً عن إصابة واعتقال العشرات.
أحداث كبيرة

وأوردت الأنباء، أن عددا كبيرا من المحتجين، في طهران قطعوا طرق حيوية احتجاجاً على ارتفاع أسعار الوقود، في ظل الأزمة الاقتصادية التي يشهدها النظام الإيراني.
وأوضحت أن القطوعات شملت طرق "أوتوستراد همت"، ‏و "أوتوستراد حكيم" عبر إطفاء محركات السيارات، كما أغلقوا طريق "أوتوستراد إمام علي" أحد اكبر الطرق الرئيسة في العاصمة، وسط هتافات غاضبة تردد عبارة "يسقط الدكتاتور".

اتساع الغضب

وأفادت الأنباء، بأن الاحتجاجات طالت عشرات المدن لتصل سريعاً إلى العاصمة طهران، فيما أقدم محتجون في محافظة اصفهان وسط البلاد على إغلاق الطرق الرئيسة أيضاً، معبرين عن استيائهم من الزيادات المفاجئة لأسعار الوقود. كذلك، شهدت مناطق "شيراز، وسلطان آباد، عاصمة محافظة فارس جنوبي ‏إيران، إغلاقاً للطرق، حيث قام بعض المحتجين بأحراق الإطارات، بينما شهدت مدينة بهبهان، جنوب غربي البلاد، احراق المصرف الوطني بعدما قام محتجون في أضرم النار فيه.
وفي السياق، ذكرت وكالات الانباء أن تظاهرات كبيرة خرجت في العديد من المدن وخصوصاً في مدينة سيرجان، التي شهدت هجوماً من قبل اشخاص على مستود للوقود في المدينة ومحاولة إحراقه.
وأضافت الوكالات، أن "احتجاجات متفرقة جرت في مدن مشهد وبيرجند ‏والأهواز وعبدان وخرمشهر وماهشهر وشيراز وبندر عباس، واقتصرت ‏على تعطيل حركة السير" موضحة ‏أن "التظاهرات توقفت بحلول منتصف الليل".‏
وأشارت إلى أن المواطنين المحتجين رددوا هتافات عديدة منها "لا غزة ولا لبنان حياتي لإيران" وأخريات عديدة.

رد رئاسي

وفي الأثناء، أعتبر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن الاحتجاجات الإيرانية من مصلحة الشعب وطبقات المجتمع الفقيرة.
وبرر روحاني، خلال اجتماع للحكومة، زيادة أسعار الوقود بأنها "تتيح المساعدة لفئات المجتمع التي تواجه ‏صعوبات، وهم 75 في المائة من السكان"، مضيفاً "ينبغي ألا يتصور أحد أن الحكومة تقوم بذلك دون هدف، بل لأنها تواجه صعوبات ‏اقتصادية، ولن يذهب تومان واحد إلى الخزينة العامة".‏

سقوط شهيد

وفي المقابل، أفاد ناشطون إيرانيون بسقوط قتيل واحد خلال مواجهات اندلعت مع قوات الأمن الإيرانية في مدينة سيرجان، التي بادرت بفتح النار بشكل عشوائي على المحتجين، ما ادى الى اصابة العديد، إضافة لقيامها بحملة اعتقالات واسعة طالت العشرات.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو للقتيل الذي تعرض لإطلاقة نارية في رأسه، ومن حوله المتظاهرون يحاولون اسعافه.
وأظهر فيديو آخر أن المحتجين في محافظة الأهواز التي شهدت احتجاجات اخرى، قطعوا طريق القنيطرة رافعين نفس الشعارات التي رددت في بقية المدن، ومنددين بما اسموه بـ"السياسات القمعية".
تعليقات على الحدث

وفي غضون ذلك، انتقد عدد من السياسيين الإيرانيين الخطوة الحكومية التي اثارت غضب الشارع.
وقال السياسي المحافظ، أحمد توكلي، في تغريدة على موقع تويتر، أن "هذه ‏الزيادة في أسعار الوقود نتيجة عدم كفاءة الحكومة، تلقي بأعبائها على عاتق الشعب"، فيما أعتبر السياسي الإصلاحي، مصطفى تاج زاده، أن "زيادة سعر البنزين تزامناً مع ‏تنامي التضخم والبطالة والعقوبات هو خيار سيئ.‏
00000000000000000000000000000000

المحتجون اللبنانيون يرفضون تكليف سياسي يشتبه بفساده بتشكيل الحكومة
بيروت – وكالات
تجمع العشرات من المحتجين اللبنانيين، أمام منزل رجل الأعمال والسياسي اللبناني محمد الصفدي، بعد إشارة من قبل وسائل الإعلام اللبنانية إلى اتفاق مبدئي بين الأحزاب السياسية على اختياره رئيسا للوزراء.
ونقلت وكالات الأنباء، عن بعض المحتجين قولهم، أن التوافق السياسي على اختيار الصفدي رئيساً للوزراء، لم ينعكس على الرأي العام اللبناني، معتبرين أن هذا الترشيح لا يلبي المطالب الشعبية في البلاد، وهنالك نية للاعتصام امام بيته.
وجاء اسم محمد الصفدي ضمن الرموز التي سعى المحتجون اللبنانيون إلى إقصائها عن الحياة السياسية، بعدما رفضت الاحتجاجات خصخصة المساحات العامة في مشروعه الاستثماري المتعلق بالأملاك البحرية.
وتردد الاتهام بتأجير الصفدي للأرض التي أُقيم عليها أحد مشروعاته، ويحمل اسم "زيتونة باي"، بمبلغ زهيد، وإعادة تأجير العقارات المقامة عليه بمبالغ طائلة. كما اعتبر المحتجون المشروع تعديا على الأملاك البحرية العامة.
واضطر المكتب الإعلامي للصفدي الى إصدار بيان أدان فيه "ترويج الأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، موضحاً أن "حصة الصفدي في المشروع لا تتعدى 17 في المائة، كونه واحداً من ثمانية مساهمين يمتلكون نصف المشروع".
ونشر موقع ويكيليكس عام 2009 برقية سرية للسفارة الأمريكية وصفت فيها الصفدي بأنه "رجل أعمال جمع ثروته في المملكة العربية السعودية ويعد من المقربين من العائلة الحاكمة". بيد أن بعض التقارير تشير أيضا إلى أن للصفدي علاقة جيدة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وحزب الله اللبناني.
وأثناء تولي الصفدي منصب وزير المالية عام 2011، أثار معارضون شبهة تضارب المصالح مع تجار العقارات، بعد انتشار أنباء عن التوجه لإقرار ضريبة تحسين عقاري في عام 2013، بنسبة 20-25 في المائة من قيمة العقار.
000000000000000000000000000000
قصف جوي إسرائيلي لمواقع تابعة لـ"حماس" في غزة
القدس – وكالات
نفذ جيش الاحتلال الاسرائيلي، أمس الأول، عددا من الضربات الجوية على مواقع تابعة لحركة حماس، بعدما تعرضت مناطق جنوبية إسرائيلية الى صاروخين قادمين من قطاع غزة.
وذكرت وكالات الأنباء، أن صفارات الإنذار دوت منتصف الليل في مدينة بئر السبع، أكبر مدن جنوب إسرائيل والتي تبعد نحو 35 كيلومترا عن حدود غزة، محذرة من صواريخ قادمة.
وأعلن الجيش في بيان مقتضب، إن "الدفاعات المضادة للصواريخ اعترضت صاروخين قادمين من قطاع غزة"، محملاً حماس "مسؤولية وتبعات أي هجوم قادم من غزة ضد المدن الإسرائيلية".
وبحسب الأنباء، فأنه بعد ساعات من الإعلان، قصفت الطائرات الإسرائيلية عددا من المواقع التابعة لحركة حماس التي تحكم قطاع غزة من دون الحديث عن وقوع اصابات.
ويأتي هذا الهجوم الصاروخي بعد نحو يومين من وقف إطلاق النار الذي أنهى تصاعدا في أعمال العنف عبر الحدود بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية "حماس".
واندلعت أعنف اشتباكات شهدتها المنطقة منذ أشهر يوم الثلاثاء الماضي عندما قتلت إسرائيل قياديا في حركة الجهاد في غزة معتبرة إياه خطرا وشيكا عليها.
وأوضح مسؤولون طبيون في غزة إن عدد الفلسطينيين الذين لقوا حتفهم خلال يومين من القتال بلغ 34 مواطنا، مبينين أن نصفهم تقريبا من المدنيين.
0.0000000000000000000000000000000000000000000000000

البيت الأبيض: جلسات مساءلة
ترامب مضيعة للوقت
واشنطن – وكالات
وصف البيت الأبيض، أمس الأول، الجلسة العلنية الثانية المخصصة لمساءلة الرئيس ترامب، في مجلس النواب الأمريكي بـ"مضيعة للوقت". وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، ستيفاني جريشام، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الجلسة العلنية الثانية التي عُقدت في مجلس النواب مع نانسي بيلوسي وعضو الكونغرس آدم شيف، لا قيمة لها وعديمة الأهمية مثل الجلسة الأولى"، مشيرة إلى أنه "في الواقع، شهدت السفيرة يوفانوفيتش تحت القسم بأنها ليست على علم بأي نشاط إجرامي يتعلق بالرئيس ترامب، ولم تكن على علم بما جرى في المكالمة الهاتفية يوم 25 تموز بين ترامب والرئيس الأوكراني، ولم تكن على علم بوقف المساعدات عن أوكرانيا، ومن الصعب تخيل مضيعة للوقت أكثر من جلسة اليوم".
وكانت ماري يوفانوفيتش، تشرح في اليوم الثاني من الجلسات العلنية التي يبثها التلفزيون في تحقيق المساءلة، كيف كانت تحارب الفساد في أوكرانيا وكيف أعادتها إدارة ترامب إلى واشنطن بشكل مفاجئ في وقت سابق هذا العام.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
حرائق كبيرة في غابات استراليا
سيدني - وكالات
تعرضت غابات الساحل الشرقي في استراليا، إلى العشرات من الحرائق الكبيرة، التي استمرت رغم محاولات رجال الاطفاء التصدي لها قبل زيادة درجات الحرارة المتوقعة خلال هذا الأسبوع.
وقالت إدارة إطفاء حرائق الريف في ولاية نيو ساوث ويلز، في بيان لها، إن "59 حريقا اشتعل في الولاية، ولم يتم احتواء سوى 13 منها، فيما اشتعلت يوم أمس ستة حرائق جديدة في ولاية كوينز لاند ودمرت النيران 16 منزلا".
وأسفر اندلاع حرائق الغابات الشرسة قبل موعدها في فصل الربيع بنصف الكرة الجنوبي عن مقتل عدة أشخاص، وتدمير قرابة 300 منزل الأسبوع الماضي.
كما انه من المتوقع أن تتدهور الأوضاع، هذا الأسبوع، مع ارتفاع درجات الحرارة، وعدم وجود أية مؤشرات على هطول المطر.
000000000000000000000000000000000000000000000

الشرطة الفرنسية تطلق الغاز المسيل للدموع خلال احياء ذكرى "السترات الصفراء" السنوية
باريس – وكالات
أطلقت شرطة باريس، أمس السبت، الغاز المسيل للدموع شمال غربي العاصمة، لصد المحتجين الذين احيوا الذكرى السنوية الأولى لتظاهرات السترات الصفراء المناهضة للحكومة. وبحسب الأنباء، اندلعت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين قرب محطة بورت دو شانبرييه، فيما كان المحتجون يستعدون للسير في اتجاه محطة جار دوسترليتس، جنوبي باريس، مبينة أن الشرطة تدخلت لمنع بضع مئات من المتظاهرين من احتلال الطريق الدائري.
وانطلق ما يعرف باسم احتجاجات السترات الصفراء في منتصف تشرين الثاني 2018، بسبب زيادات في أسعار الوقود وارتفاع تكلفة المعيشة، لكنها تحولت إلى حراك واسع ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومسعاه الى تنفيذ إصلاحات اقتصادية.
00000000000000000000000000000000000000000000000000


بعد اغتصاب الانقلابيين السلطة التنفيذية
بوليفيا .. اليسار يستعيد شرعية السلطة التشريعية
رشيد غويلب
تتسارع مجريات الاحداث، منذ اعلان الرئيس البوليفي ايفو مراليس، الاحد الفائت، استقالته ومغادرته مع عدد من فريقه الحاكم الى المكسيك، وتشير المعلومات المتوفرة حتى ساعة اعداد هذا التقرير، الى استمرار حرب المواقع بين معسكر الانقلابين المدعوم من الولايات المتحدة وحلفائها في القارة اللاتينية، ومعسكر اليسار الساعي الى استعادة الشرعية والمدعوم من حركة احتجاجات شعبية واسعة، وتضامن عالمي من قبل قوى السلام والتقدم في العالم. وسنتناول باختصار اهم احداث التي شهدتها بوليفيا خلال الأسبوع الأخير.
استعادة شرعية السلطة التشريعية

فشلت محاولات الانقلابين في الحصول على غطاء برلماني لجميع الإجراءات والتعيينات التي أقدموا عليها، فلم يكتمل النصاب في جلسة البرلمان ومجلس الشيوخ في الاجتماعات التي عقدت يوم الثلاثاء الفائت، لعدم مشاركة نواب حركة "من اجل الاشتراكية" بزعامة الرئيس موراليس في الجلسات، ولقيام الشرطة بمنع رئيسة مجلس الشيوخ وعدد من نواب الحركة من دخول البرلمان، ولتعرض النواب الآخرين وعوائلهم الى عنف وتهديد المجموعات الفاشية الداعمة للانقلاب.
وفي الاجتماع الثاني لجناحي السلطة التشريعية الذي عقد الخميس الفائت، استطاع نواب حركة "من اجل الاشتراكية" بواسطة أكثرية الثلثين التي يتمتعون بها، انتخاب رئيس جديد للبرلمان، وآخر لمجلس الشيوخ. وبموجب التطور الجديد، ووفقا للدستور النافذ، فان إن مونيكا إيفا كوبا، التي فازت برئاسة مجلس الشيوخ، ستكون، إذا قبل البرلمان استقالة موراليس، خلفه الشرعي، خلال 90 يوما تسبق اجراء الانتخابات الجديدة، وبالتالي ستحل كوبا، في الظروف الطبيعية محل أنيس التي نصبها الانقلابين رئيسة مؤقتة للبلاد. وكذلك يمكن أن يستأنف وزراء حكومة الرئيس موراليس مهمات عملهم. ولكن ليس واضحا مسار الصراع بعد انتخابات الخميس، اذ لم يصدر من جانب "حركة من اجل الاشتراكية" توضيح في هذا الشأن. وسبق للبرلمان ان قرر عدم الاعتراف بجلسة البرلمان غير مكتملة النصاب، التي أعلنت فيها رئيسة الانقلابين نفسها رئيسا مؤقتا للجمهورية.
اغتصاب السلطة التنفيذية
وكانت النائبة الثانية لمجلس الشيوخ جانين انس قد أعلنت نفسها، في جلسة البرلمان غير مكتملة النصاب رئيسا مؤقتا للبلاد، وتلقت دعما من ضباط الانقلاب، وسارعت حكومة الرئيس الفاشي في البرازيل الى الاعتراف بها، ثم تبعتها الولايات المتحدة والبلدان الغربية. وسمت رئيسة الانقلاب 11 وزيرا لإدارة البلاد، وأصدرت العديد من القرارات، يأتي في مقدمتها تغيير قيادات الجيش، رغم دعم الأخيرة لها، وطرد البعثة الطبية الكوبية المؤلفة من 725 طبيبا وفتيا كانوا يقدمون المساعدات الطبية للشعب البوليفي، والاعتراف برئيس الانقلاب في فنزويلا وقطع العلاقات الدبلوماسية مع الحكومة الشرعية في فنزويلا، والخروج من جميع تحالفات الحكومات اليسارية والتقدمية في أمريكا اللاتينية وأقصاء 80 موظفا في وزارة الخارجية البوليفية في عهد الرئيس موراليس.
ان رئيسة الانقلاب معروفة بمواقفها العنصرية والرجعية، وهي قيادية في حزب "الحركة الديمقراطية الاجتماعية" اليميني المحافظ، والمتحالف عالميا مع أحزاب اليمين المحافظ، ولم تخف انس موقفها الأصولي الديني. وأعلنت " لقد سمح الله للكتاب المقدس بالعودة إلى القصر الرئاسي". وكانت تغريدات سابقة لها قد اثارت استهجانا عالميا، فقد كتبت في عام 2013 على التوتير: أنها تحلم بـ "بوليفيا خالية من الطقوس الشيطانية للهنود الحمر، والمدينة ليست مخصصة للهنود، بل يجب عليهم الذهاب إلى المرتفعات أو تشاكو ! " .

انتخابات شرعية

ولم يصدر حتى الساعة التقرير التفصيلي والنهائي لمنظمة الدول الأمريكية، والذي يفترض ان يقدم دليلًا على التزوير الانتخابي المزعوم، وهو ما تدعيه المعارضة اليمنية، واوساط الاعلامية والسياسية الداعمة لها عالميا. وكان التقرير الاولي للمنظمة قد اشار الى وجود مخالفات طفيفة، نتيجة لاستخدام برنامج الكتروني حديث في نقل البيانات، وان المخالفات شملت 78 وثيقة انتخابية، تشكل 0,22 في المائة من مجموع السجلات الانتخابية. وفي هذه الاثناء صدر تقريران مستقلان في شأن نتائج الانتخابات: أولهما كتبه والتر ميباني، استاذ العلوم السياسية في جامعة ميشيغان والذي يعتبر أحد أبرز الخبراء في العالم في تزوير الانتخابات. والثاني أصدره مركز البحوث الاقتصادية والسياسية ومقره واشنطن. ويشير التقريران الى ان المخالفات المشار اليها لا تؤثر على فوز موراليس بأكثر من 10 في المائة على أقرب منافسيه.

مقاومة وتضامن

لقد رافقت احداث الانقلاب حركة مقاومة واحتجاج سلميين، طالبت بعودة الرئيس الشرعي، وعبرت عن عدم اعترافها بإجراءات الانقلابين، وشاركت فيها أوساط شعبية واسعة والنقابات ومنظمات الفلاحين والحركات الاجتماعية. والى جانبها عبرت قوى اليسار والسلام والتقدم والعديد من دول العالم عن رفضها للانقلاب، ودعت شخصيات يسارية عالمية في أمريكا اللاتينية واوروبا الى الاعتراف بنتائج الانتخابات الشرعية، وعدم الاعتراف بالنظام الذي يسعى الانقلابيون الى ترسيخه.
على الرغم من ان الكثير من التفاصيل المتعلقة بالانقلاب وردود الفعل الأولية لا تزال غير معروفة، ولكن يبدو ان استقالة الرئيس ومغادرته البلاد، على الرغم من دوافعها الإنسانية، ربما كانت مستعجلة.

ص5
جديد الكتب والكتاب
عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة صدر حديثاً:
• حاصدتي صلعاء وآلامي غابة" مجموعة شعرية للشاعر رئيس تحرير جريدة "صباح المثنى" باقر صاحب. اصدر من قبل: "جياد لن تصل" و"طيور مائية" و"ترنيمة سوداء/ شعر" ومجموعة قصص بعنوان "خزانة النسيان".
• "شرف العائلة" ثلاث مسرحيات للكاتب د. مثال غازي، وقد سبق وان أخرجت العديد من نصوصه وتبوأت مكانة مرموقة على خشبة المسرح.
************
ضد النسيان...
حسين حسن
ذاكرة زرقاء كعينيه

تسمرت مندهشا امام صورة على صفحة الصديق الروائي عبد الكريم العبيدي ... الصورة تضمه مع خلّين احدهما غادرنا وهو الشاعر محمد درويش والآخر اختفى لا أعلم أين ... اختفى بين يدي بسرعة وهو الشاعر والمترجم والمثقف الكبير " حسين حسن ..
...لا أقول شاعرا فحسب، ولا مترجما بارعا، أو قارئا كبيرا، ولا اقول صحفيا من طراز خاص، أو عاشقا يعيش الحب بوله غريب،عاشقا لا يتنفس إلا حبا، وأقول .. انه صديقي وخلي وصنو روحي ... صديقي بفخر.
لايمكنني إطلاقا نسيان طلته في مقهى ابراهيم " المعقدين " في أواسط السبعينات، كنت حديث عهد بالمقهى وحديث عهد بالكتابة والنشر، أنظر إليه بإعجاب ممزوج بالحسد، يكبرني بسنوات انيق يتأبط كتبه الانكليزية، ويجلس في زاوية المقهى وهو يضع الخطوط والعلامات عليها، ربما يتوقف عن القراءة قليلا ويمسح المقهى والرواد بعينيه الملونتين بالازرق والاخضر وهو ينفث دخان سيكارته التي لاتفارقه ... فيما بعد جمعتنا محطات كثيرة، كانت اهمها مجلة "فنون" وفيما بعد عمل في "طريق الشعب" الجريدة التي تعد أشهر مؤسسة ثقافية واخلاقية علمت الكثيرين ألف باء الكتابة وحب الفن والادب ، كنت أرسل بعض التحقيقات الى قسم تحقيقات "طريق الشعب"، وكنت على تواصل معه كان يعمل في قسم الارشيف، ربما في تلك الفترة وغيرها قرأنا اجمل قصص وقصائد كتاب الارض بترجمته . بعد انهيار الجبهة افترقنا، لأني انقطعت مجبرا عن النشر، بل وحتى عن الكتابة، كنت اكتب احيانا مشاريع قصص أو قصائد وربما اطالع جريدة او أقرأ رواية بصعوبة بسبب هيمنة فايروس اصاب الكثير ممن عاش المحنة، محنة انهيار الجبهة، وصدمة العزلة التي وضعنا فيها اصدقاؤنا .. وجدنا انفسنا ندور في فلك الخوف والبحث عن مخرج، لكني لا أنسى اطلاقا بعد سنوات طويلة تلك الطلة الجميلة لـ حسين حسن في مدخل شارع المتنبي وهو يقف امامي حاملا اكياسا مليئة بالصحف والكتب، لم نجد في تلك الظهيرة وسيلة الا العناق والبكاء، وقبل أن نبحث عن مقهى نجلس فيه سألته عن عمله، حدثني عن اجباره على التقاعد وهو الان يعمل محررا في الصفحة الثقافية لجريدة "العرب" اللندنية، وحينما سألني عن مشاريعي الكتابية في القصة اخبرته عن العزلة التي اعانيها وانقطاعي عن النشر، وعن مشاريع مكدسة على هيئة دفاتر مدرسية، تنام في صناديق تشبه الزنازين، وبدأت لقاءاتنا تتكرر،وفي كل لقاء يطلب مني أن اكتب للجريدة، الامر الذي حفزني كثيرا وهذا فضل ودين في رقبتي لهذا الرجل قدمت اليه اول مشاريعي بعد قطيعة طويلة، وكانت قصة قصيرة، أعجب بها كثيرا وارسلها الى الجريدة وسرعان مانشرت وفي الاسبوع التالي قدمت اليه ثلاث قصص نشرت تباعا في "العرب" اللندنية .. وهكذا كتبت مجموعة "تماثيل تمضي تماثيل تعود"، التي كان عرابها وقارؤها الاول ومصححها والذي تدخل في كل دقائق قصصها.
بعد هذا السرد السريع لجانب صغير من علاقتي مع هذا الرجل الذي لا استطيع الا أن أحبه، بعد سنوات من اختفائه من حياتنا وانعزاله في بيت شقيقته الذي اجهل مكانه وكم حاولت ان اصل اليه دون جدوى ...اصدرت مجموعتي القصصية الرابعة "شرق بعيد" كتبت هذا الاهداء في مستهلها ...
(الى حسين حسن …الشاعر المنفي بأرادته، بعد ان أعلنت اجراسنا في بغداد سقوط الاصنام ….)
اخيرا … لاأملك الا الدعاء لهذا العملاق شاعرا ومترجما وعاشقا وانسانا.. ولا أملك إلا أن انحني حبا وإحتراما لمسيرة حياة حافلة بالإبداع.
محمد علوان جبر
***************
نقاء الطاقة.. من وحي ساحات الاحتجاج

محمد تركي النصار
حتى اعلى سماوات رعدها الحافي
تفر المتاهة
الى حضن اختها
المتربصة هناك
الاضلاع
تحتج
النجم الذي يتمشى
يغتم
في الساحة
الدرب يطول
الفراشة تهيم
تطبق الروح
على ظلال شقائها
الكلمات
تبحث عن حروف علتها المبعثرة
في هتافات المحتجين
النغم المجروح
يستعين
بالجدار المنخوب
الحجر يناور مشاطرة الاصوات
اللاعب حاضر
والنجم مستقبل مكتوف الضوء
وجها لوجه
يتبادلان انخاب الدماء
المنزل يسيل على مطر الغبار
الاشجار تثغب
العاصفة تأخذ نفسا عميقا
من رشقات دخانها
وهو يهرب من شهقات الحريق
تلتئم الفكرة
لتغذي ضراوة السؤال
الشارع يشتعل فتيلا
الحبر يلتاع فتوة
بنبراس طله المسفوح
تراجع الابيات
لكي لا تخون البيوت
المضرجة بالهوام
ونغم الاناشيد المريرة
يلهب اعطاف الفتيان
تلتف العصا
على دسائس الذئاب
تطيح العصافير
بضباب يوشوش لجوجا
تخنق حبال السخام
دندنات الاغاني
وضحكات الاطفال
اذ تتودد لغصون الامل
الساعة
تقلب انتظارات دقائقها
والساحة
تصعد سلالم القلب
حتى اعلى
سماوات رعدها الحافي حرا
من قهقهات المتبجحين
تكتب الكارثة
علو النقيع صافيا
وتغرق الانعطافة بسواد الطيلسان
الحماسة تزأر
العواء يشتد عتوا
على سطوح الزمهرير
والعنعنات تتمادى في عماها
المعجزة ليست في عجز البيت
وصدور حمامات فائق حسن
مفتوحة لوابل النيران
وسعال الاخوة الاعداء
اذ يسكبون الاحمر
في كؤوس المتاهة
وهي تقدم طقوس العزاء
لأختها المتأهبة
للانطلاق
مرة اخرى
من هناك. .
***********
‎سميا صالح وبصيرة العراق


عبدالله شبلي/ المغرب‎- خاص
"تشرين الرافدين" للشاعرة السورية سميا صالح (هدية لثورة العراق)
زمن تنفس بالعراق فأبصرَ الدنيا أذانا في ثراه يكبّرُ
ناداه في كل الصعاب فقد رأى بوجوده حتى الثرى يستنصرُ
قسماته لون صباحي الرؤى وخطاه في ألق المسافة تُخضرُ
تشرينه غضب بعمق جراحه وكأنه بحروفها يستبشرُ
حدّثتُ زيتون الشآم بشأنه فإذا بأغنيتي به تتعطرُ
والبحر ألقى موجتيه ليرسم الشوق الذي لرحابه يتأثرُ
أبطاله جيل الشموخ، زهت بهم بغداد رغم القهر فيهم تُنصرُ
سيلونون بنهضة أفق المدى وتحج عن طرب إليهم أنهرُ.. لعل مناجاة الشاعرة لعراق العزة والعروبة مستهلة سمو قريضها بسمو هامات زيتون الشام، ذاك رمز الضياء والنور، شجرة مباركة زيتونة، يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، فاستحق الزمن تنفسا، لينشر في العراق وهجا صباحيا، وألقا منفردا تخضر به المسافات، فيصير الغضب التشريني حرفا تستبشر به الشعوب، تتأسى به وتقتدي نضجا وعمقا، صولجان حكمة، وترياق حضارة. ها هي حروف القريض عند سميا لا تتنسم إلا عطر أغنيات الساحات المجيدة، التي زرعت دماؤها زيتون الأهازيج، أمواج البحر تتلاطم لتصنع من الزبد شوقا لرحاب بغداد، تلك التي صارت ظلالا لشهامات الرجولة، وطلا تندى به الجباه المعصوبة برايات الوطن، المكحلة بإثمد عبارات العارفين، أولئك السالكين إلى مدارج الشهادة ياسمين. كيف لا تزدهي الساحات وهي تتلحف بمسك جيل الشموخ، لتقتل قهر بغداد الذي طمر المباهج والمزاهر، تحت أوحال التخاريف والتوالف، ولعل انفراج القصيدة في آخرها عن نهضة المدى يفتح آمال المشرق العريضة، لتزهر وتثمر، فتعود عراقنا كما كانت محجا للثقافة والأدب، لأولي النهى والحجى، والعشق والطرب.
************
قراءات
أحمد خلف ورواية "الذئاب على الأبواب"
ابراهيم قوريالى/ كركوك
ما بين الروايتين "الخراب الجميل" و"الذئاب على الابواب" ثلاثة عقود آو اكثر والعامل المشترك بينهما هو (الخراب) الذي عشناه ونعيشه وربما ستعيشه الأجيال القادمة بسبب المآسي التي فرضت علينا.
تأثيرات مفهوم (الأدب الذي لا يحمل هموم وشجون شعبه لا يعد أدباً حقيقياً)، ورواية الذئاب على الأبواب تحمل هموماً حقيقية ومأساة حلّتْ على رؤوس الآخرين من قبل مقاولي الحروب ضد إرادة الكادحين (في كل زمان ومكان نرى الفقراء يموتون جوعاً بينما الأغنياء يزدادون ثراءً فاحشاً )، كاتبنا وفّر الأدوات والشروط اللازمة لإنجاح روايته واستعاد بطريقة ( فلاش باك) بعض الأحداث التاريخية غير البعيدة لنكون على دراية بشخصية البطل واستعمل الخلفية البعيدة الملونة التي تمنحنا العودة السريعة الى الماضي والرجوع الى الحاضر بالسرعة نفسها مع تصورات رائعة وحقيقية تقلّك بسرعة الضوء من شقة بائسة الى علاوي الحلة والمثلث الحدودي وأيام الجامعة ودشنها بقصة خيالية في الصفحة ١٥٨ لاستخلاص العِبَر الموجودة فيها، واستعمل ايضاً رموزا تاريخية وتصرف بذكاء حادٍ عندما أخلى مسؤوليته ووضعها تحت مسؤولية (الراوي). يقول في هذا الصدد الشاعر والكاتب التركماني الراحل حسن كوثر (لستُ مسؤولاً عن تصرفات أبطال روايتي أنا صنعتهم ولهم الحرية الكاملة في قول أو عمل كل شيء)، بما معناهُ (إنَّ يوسف لا يمثلني إطلاقاً) وهو (حرفي ما يصنع سكيناً وهو غير مسؤول عنه انْ ذُبِح به أحدا أو قُطِعت به الفواكه والخضروات).
لقد تعرض الانبياء الى الغدر والاضطهاد والمطاردة والقتل من قبل غير المؤمنين برسالتهم السماوية العادلة، ومن هذا المحور صنع أحمد خلف أبطال روايته وأسماهم بأسماء الأنبياء ( يوسف ويونس وأيوب) تيمناً وتشبهاً بالأولين في تعرضهم لتلك الأحداث المؤلمة التي قصمت ظهورهم وجعلتهم يتركون أعز ما يملكون في وطنهم (كما ترك النبي محمد مكة) فذلك الحلاق هشام يودّع محله العزيز على قلبه ويرحل الى النرويج مُرغماً ويقول (كيف أنام دون انْ أستمع الى ام كلثوم والى أنغام عبدالوهاب) ويهدي ألبوماته الى يوسف وكأنه يقول له (الوطن والتاريخ والأصالة امانة في عنقك!) يوسف هذا الانسان الغريب والقوي والعنيد هو رمز الحياة في الوطن واستمرارها على الرغم من جراحاته المتواصلة (فقدان بيته وزوجته وابنته، الذئاب كانوا في بيته) ليكنْ كما يقول ( لَنْ اخاف منهم انهم اقدارنا وسأواجههم)، هنا حقق أحمد خلف هدفه المنشود وهو (الوطن سينتصر أخيراً) ريما يخسر معركة واُخرى ولكنه سيكسب الحرب الأخيرة حتماً اذا استعان بقوة الماضي الجميل وعبيره وعبقه يوسف فعل هذا أو وضع القدر أمامه ( عبير) لتذكره بأيام الجامعة مع هذا لم يثق بها تماماً ربما كانت طُعما لاستدراجه الى قدره الذي ينتظره حتى الان لم نعرف السبب الحقيقي لاستلامه رسائل تهديد بقتله وقتل أهل بيته! ربما كان عسكرياً سابقاً او يسارياً او اشتراكياً وهذه التهم بحد ذاتها كافية لتصفيته جسدياً لأن رفاقه عارضوا الغزو الأمريكي للعراق وهو لم يكن من عناصر النظام السابق ، مع كل هذا كانت عبير صادقة معه ووهبته العطف والحنان ونظمت بيته ورتبته وفتحت له جوهرة النساء - كما يقول يوسف - واستمعتْ له برحابة صدر، تترقب النهاية..
يوسف لم يكن من رجالات النظام السابق المهمين والمعروفين، ماذا فعل كي يستحق هذا العقاب؟ ربما هذا حال اليسارية المعتدلة (صديقه أيوب يقول يوسف يساري) الذي ورثه عن أبيه عندما انتصر الأخير على رمز الأرستقراطيين بصفعة قوية. ربما ارادَ أحمد خلف ان يطلعنا على معاناة يوسف المستمرة من حكم الانظمة المتعاقبة فكل (الذئاب عبروا الأبواب) هو الواقع المفروض في زمن الحروب وحسناً فعل أحمد خلف عندما استعان بالصورة الزمانية لتثبيت وقت انتقال البطل الى شقة بائسة في عمارة مترامية الأطراف أملاً بالهروب من عيون تراقب كل حركاته وتصرفاته للإيقاع به وهروبه ليس خوفاً بل لكسب مزيد من الوقت لمعرفة أعدائه الحقيقيين والسبب الرئيس لتصفيته جسدياً بـ (تهمة الوشاية) لكن من هم؟ ومن وشى بهم؟ وهل يستحق هو لقب الواشي الصغير والباغي والفاسد.. وعبرتْ الذئبة الباب، فهل هو باغٍ وفاسد وواشٍ حقاً؟
لقد أفادنا الراوي بما جرى للوطن من أحداث سبقت الاحتلال الأمريكي وبتفاصيل دقيقة جداً ونستطيع القول انها وثائق تاريخية تثبت تلك الفترة المظلمة من تاريخ الوطن،
وجاء طلب الراوي المغفرة بسبب التهديدات المستمرة ربما لانشقاقه عن جماعة فاضل نعيم وحزبهم (حزب الإنصاف والتقدم الاجتماعي) كانت بنا حاجة لهذه المعلومة ليتسنى لنا الخروج من الرواية بمعلومات وافية.. وأخيراً قرر يوسف المواجهة وإنهاء هذا الامر الذي جعله يشك في كل شي حوله، ليكن ما يكون، ولا ندري ما الذي جرى بعد ذلك وأعتقد جازماً بانه سيُقتل حتماً، وهل الخلاص من هؤلاء ليس امرا سهلا؟ يوسف لم يدافع عن نفسه أمامنا عن تهمة الوشاية او البغاء او الفساد وَلَمْ يقل لنا انها تهمة باطلة او حقيقة واقعة وعلى القارئ الذكي انْ يستنتج ذلك من تصرفات يوسف الشخصية.
ان (من الخراب الجميل) عندما كانت بغداد هي الأمان كله، الى خرابات متعددة غير جميلة ابداً (خراب المدن) (خراب الأرواح) (خرائب وفضلات) (خراب الفوضى) (أقصى الخراب) (خراب البيوت) (خراب يعمّ ارض السواد) و(ارواح الخراب، خراب البشر) (خراب الحطام ص٢٣).
من هنا بات من الممكن تحويل أحداث الرواية الى فيلم سينمائي آو مسلسل تلفزيوني لأنها ستكون إجابات صريحة لمعظم الأسئلة التي تدور في اذهان العراقيين جميعاً.
**********
الفنان المسرحي رسول الصغير في المقهى الثقافي:
عشت بأسماء عديدة بسبب ملاحقة السلطة
لندن-طريق الشعب (خاص)
في الخامس والعشرين من الشهر الماضي تشرين الأول ٢٠١٩ كان موعد الأمسية الشهرية للمقهى الثقافي العراقي في لندن والذي تزامن مع استئناف الشبيبة العراقية انتفاضتها في الوطن، وفي اليوم نفسه كانت هناك وقفة تضامن الجالية العراقية امام السفارة العراقية في لندن نظمتها مجموعة من منظمات المجتمع المدني كان من بينها المقهى الثقافي والذي وقع على مذكرة بهذا الصدد تطالب بالإسراع في تلبية مطالب المتظاهرين المشروعة .
ادار الفنان غالب جواد الأمسية وابتدأها بتمجيد شهداء الانتفاضة والتمنيات لجرحاها بالشفاء وأضاف :" نحن معهم في مطالبهم المشروعة " واستذكر رحيل مبدعين عراقيين في الآونة الأخيرة :" بحزن وأسى هما الرائد المسرحي سامي عبد الحميد والكاتب الصحفي عدنان حسين ضيف الأمسية الفنان العراقي المسرحي رسول الصغير وهو من مواليد بغداد عام ١٩٦٣ .. تحصيله الأكاديمي بكالوريوس اكاديمية الفنون الجميلة –جامعة بغداد ١٩٨٩وبكالوريس المعهد العالي للمسرح –فرع الإخراج (هولندا)٢٠٠٤وكان قد أسس في اليمن مهرجان المسرح المدرسي الأول في ١٩٩٤ وحصل على جوائز عديدة في مهرجانات مسرحية عديدة في العراق وخارجه .. عرض فيها مسرحيات كان فيها مخرجا وممثلا ومؤلفا واداريا .
غادر العراق الى اليمن حيث اقام فيه للفترة ١٩٩٢- ١٩٩٦وقدم الكثير من الاعمال المسرحية فضلا عن تدريسه مادة المسرح في مدينتي المكلا وصنعاء ثم سافر الى هولندا وواصل دراسته فيها وعمل أيضا فيها مخرجا وممثلا لعدة مسرحيات وباللغة الهولندية .وانتقل الى بريطانيا في ٢٠٠٨ وعمل في مسارحها ممثلا ومخرجا واستشاريا .. وفي الكويت عمل أستاذا للدراما في مؤسسة لوياكا الكويتية وواصل عمله هناك منذ ٢٠١١واخرج فيها مسرحيات عدة.
آخر اعماله مشاركته الآن في فرقة مسرح شكسبير الملكية التي تقدم مسرحية (متحف في بغداد) حيث يلعب فيها دور الشخصية العراقية (أبو زمان ) والتي ستستمر عروضها في مدينة ستراتفورد البريطانية (مسقط رأس شكسبير) لغاية كانون الثاني من العام القادم ٢٠٢٠.
ثم جاء حديث الفنان رسول الصغير شاملا تطرق فيه الى رحلته في عالم المسرح مخرجا وممثلا واكاديميا.
ثم سُئل:" ما الأقرب الى نفسك الإخراج ام التمثيل؟"
- أكيد الإخراج .. لقد فرضوا علينا ان نكون مهمشين .. انا انتمي الى عائلة معارضة على طول الخط .. انا مثلا عشت بخمسة أسماء .. فكلما تنتقل عائلتنا الى منطقة يطلق عليّ اسم مغاير .. كان الوالد نتيجة المطاردة والملاحقات يغير سكننا واسماءنا .. ولم اثبت على اسمي الأخير الا عندما سجلت في المدرسة الابتدائية ، في الثامنة من عمري ، حين سجلت في سجل النفوس لأول مرة .. هذا الضغط الداخلي كان يدفعني لأن أقدم نفسي وأبوح بما يعتمل في داخلي وهذا هو العامل الرئيس الذي دفعني لأن أختار مادة الإخراج المسرحي في دراستي ، ومن هناك خططت لأن أواصل بعد التخرج كي أعمل ما بوسعي لأن أكون مخرجا.. وكنت في كل اعمالي استثمر تجربتي الحياتية ..لم أستعر من الآخرين تجاربهم ..وكان العراق هاجسي والذي أعمل على ان يتجلى في جميع نتاجي المسرحي ".
- ما هو الاختلاف في ان تكون مخرجا في العراق وبين ان تؤدي العمل نفسه في البلدان العربية"
- دعني أطور سؤالك الى ما هي الفروق بين ان نعمل في المنطقة العربية والأوربية .. حين وصلت الى هولندا اتصلت تلفونيا بأستاذي عوني كرومي وسألته: اكتشفت انك كنت تعلمنا مدرسة بريشت بشكل خاطئ.. ما سمعته من الهولنديين عرفت منهم بريشت آخر .. فضحك وقال لي نعم ..هم الأصح.. نحن لم نكن نستطيع ان نشرح لكم نظرية وأفكار بريشت وأهداف مسرحه .. وهذا ما يجيب على سؤالك ففي بلداننا تغيب الحرية فعندنا تابوهات تمنعك من ان تتحدث كما تريد في السياسة وفي الدين وفي الجنس مثلا.. وهذا هو الفرق الجوهري بين ان تعمل في بلداننا واوربا .. نعم تنقصنا الحرية".
- ما الفرق بين المسرح والدراما التلفزيونية ، لا سيما انك شاركت في مسلسلات واعمال تلفزيونية في الفترة الأخيرة؟
- الإخراج المسرحي هو عمل علمي صرف ، انه بحث تقصي واكتشاف ومخيلة ، مع الاعتزاز بالأعمال الدرامية فهي تصنع نجوما ( على الأخص الممثلين)
- في سيرتك الذاتية وجدنا ان لديك اسهامات في التأليف والكتابة؟
- عندما يعمل المرء في المجال الفني ، يضطر الى ان يمارس اجناسا إبداعية أخرى ، تدخل لإكمال العمل، انا أحسد الشاعر او التشكيلي ، فعملهما فردي ، المسرح عمل جماعي ، فأنا حينما غادرت العراق كنت أعيش حالتين الاولى الغضب الشديد لكل المعوقات التي كانت تحد مني والحالة الثانية اني جابهت صعوبات الحياة هنا ، فشكلت عندي تحديا .. وعندما انغمرت في الجو الجديد احسست بتوازن .. فعدت الى خزيني العراقي وهو الذي دفعني لأن اكتب عنه وفي العراق عندما كانوا يطردوني من المسرح؛ أتجه الى الكتابة للإذاعة .. في اليمن كتبت قصة والدي ووالدتي وعملت منها مسرحية.
- في ممارستك للعمل في هولندا ما هي الحصيلة التي جنيتها وهل تأثرت بأسلوب العمل هناك؟
- اول دور مثلته في هولندا ، ولم اكن اعرف الهولندية ، لكن جارتي كانت تلقنني الحوار ، وفي الدور كانت شخصيتي توجه شتائم للحائط ، وكنت حينها طالب لجوء لم يحسم قبولي بعد ، وفي التمرين وجدت صورة الملكة معلقة على الجدار الذي ينبغي ان أوجه شتائمي له ، فانسحبت واعتذرت عن تمثيل الدور ، استغرب الزملاء الهولنديون من تصرفي واستفسروا عن السبب فقلت لهم ان قضية لجوئي لم تحسم وتريدون مني ان اشتم الملكة ، فازدادوا استغرابا، فبالنسبة لهم شتم الملكة لا يشكل جريمة، فطمأنوني.. هذا ما تأثرت به حيث وجدت فسحة التعبير الرحبة .
- المخرج يتعامل عادة مع الممثل ، فهو الذي ينقل أفكاره ، وانت تعاملت مع ممثلين عراقيين وعرب وأجانب .. حدثنا عن تعاملك معهم وكيف كان تعاملهم معك ؟
-في العراق عملت مع أسماء معروفة .. تعلمت منهم .. وشكلوا تكويني الفني .. ويتم تلاقح الأفكار ، والروح الجماعية في العمل هي التي تؤسس بذل اقصى جهد في تجويد العمل .. أختصر ذلك بهذا المثال عندما جرى اعتقالي لأول مرة وقبل ان يبدأوا باستجوابي وليس تعذيبي قلت للضابط:" انا لست سياسيا .. لاعلاقة لي بها إطلاقا انما والدي كان شيوعيا ....." . فالتفت الضابط الى أصحابه وقال أخلوا سبيله فلا خير منه فقد اعترف على ابيه .. لم اكن صداميا أينما حللت واحاول ان اعمل بحدود الممكن واتعامل مع الواقع وجمالياته وإظهار ما هو متاح .
- هل تأثرت بمخرج معين؟
- نعم تعلمت كثيرا من الراحل قاسم محمد ، على الرغم من انه لم يدرسني ، لكني عملت معه مساعدا في فرقة المسرح الحديث.
*************


ص 8

أعلنوا إجراءات جديدة بعد "الجمعة الدامية"
معتصمو التحرير: السلطة غاضبة من احتفالنا بفوز المنتخب

بغداد – وكالات
قال معتصمو ساحة التحرير، أمس السبت، أن "احتفالات المتظاهرين بفوز المنتخب الوطني أغضبت السلطة". جاء ذلك بعد ليلة دامية شهدتها ساحة التحرير، و"ساحة الحبوبي" في مدينة الناصرية أول أمس الجمعة.
وأضاف المعتصمون في بيان صحفي، انه “بات من الواضح، بعد كل خُطبة للمرجعية الدينية العليا، ازدياد عمليات قمع المتظاهرين بالرصاص الحي والقنابل المختلفة. فبينما دعت المرجعية أمس الجمعة إلى عدم الاعتداء على المحتجين، وإن معركة الاصلاح التي يخوضها الشعب هي (معركة وطنية)، مؤكدة حُرمة قتل المحتجين شرعاً وقانوناً. جاء رد السلطة القمعية بعد انتهاء الخطبة فوراً، بإطلاق الرصاص الحي في ساحة الخلاني، وقتل أربعة متظاهرين وإصابة العشرات. وذلك قبل أن تضرب ساحة التحرير ومحيطها بالعبوات الناسفة والقنابل الصوتية، التي أدت إحداها إلى استشهاد وإصابة نحو ٢٨ متظاهراً، فضلاً عن الخسائر المادية”.
وأكد المعتصمون في البيان أن “التراخي الأمني في محيط ساحة التحرير والمداخل المؤدية إليها، يؤشر عدم رغبة الحكومة في تأمين التظاهرات، والذي هو الواجب الأساسي للقوات الأمنية، وما الانفجارات اليومية إلا دليل على ذلك”.
وتابعوا يقولون: “سوف نسعى كمعتصمين الى تأمين ساحات التظاهر ومداخلها، راجين من أحبتنا المتظاهرين التعاون مع اللجان التنظيمية، للحفاظ على سلامتهم”، مضيفين ان “احتفالاتكم بفوز المنتخب الوطني، والحشود المليونية التي غصت بها ساحة التحرير وبقية ساحات التظاهر، يومي الخميس والجمعة، قد أغضبت السلطة ومن معها، فانتقلوا من مرحلة تخويف الناس بالانفجارات الصوتية، إلى سفك الدماء داخل ساحات الاعتصام السلمي”.

*************

عمال كركوك يتضامنون
مع الانتفاضة الجماهيرية

كركوك - علي الطائي
نظم فرع اتحاد نقابات عمال العراق في كركوك، صباح أمس السبت، وقفة تضامنية مع "الانتفاضة الجماهيرية" والحركة الاحتجاجية العارمة في بغداد والمحافظات الاخرى.
وقد شارك في الوقفة حشد من العمال والناشطين، الذين نددوا بالقمع المفرط الذي تواجه به السلطات المتظاهرين العزل، وأعلنوا دعمهم للانتفاضة "التي تمثل كل مكونات الشعب العراقي".

************

نقابة معلمين في كندا
تتضامن مع منتفضي العراق
أونتاريو – طريق الشعب
أعلنت نقابة معلمي المدارس الثانوية في أونتاريو – كندا، عن تضامنها مع نقابة المعلمين العراقيين ومعلمي العراق وطلبته ومواطنيه، في انتفاضتهم ضد الفساد الحكومي.
وأصدرت النقابة على إثر تسلمها ملفا كاملا عن مشاركة معلمي العراق في الحركة الاحتجاجية، من قبل ناشطين مدنيين عراقيين مغتربين في كندا، يوم الأربعاء الماضي، بيانا أعلنت فيه تضامنها مع العراقيين في انتفاضتهم، وأكدت "حق الشعب العراقي في الاحتجاج على سياسات الحكومة العراقية المدمرة لكافة شرائح الشعب"، مشددة على وجوب وقوف العاملين في مجال التعليم ومنظمات العمال في العالم، إلى جانب المواطنين، وتقديم الدعم الاجتماعي لهم، والتصدي للتحديات التي تواجه الحريات الديمقراطية في أنحاء العالم.
يشار الى ان نقابة معلمي المدارس الثانوية في أونتاريو تضم 60 الفاً من المعلمين والعاملين في التعليم.

***********

في مدينة الناصرية
حملة نسوية لصبغ الأرصفة

الناصرية – وكالات
قامت مجموعة من النسوة المتظاهرات في مدينة الناصرية، صباح أمس السبت، بإطلاق حملة طوعية لتنظيف ساحة الاعتصام في مركز المدينة.
وشملت الحملة تنظيف "ساحة الحبوبي"، وطلاء الجزرة الوسطية في الشارع المؤدي إليها، باللونين الأبيض والأصفر.

*************

متظاهرو بابل يشجعون
على قراءة الكتب

الحلة – وكالات
أقدم متظاهرون في محافظة بابل، أول أمس الجمعة، على افتتاح معرض كتب في ساحة الاعتصام وسط مدينة الحلة، وذلك بهدف التشجيع على قراءة الكتب.
وبحسب وسائل إعلام، فإن المعرض يهدف إلى نشر الوعي بين الشباب، وحثهم على القراءة والمطالعة، مشيرة إلى ان القائمين على المعارض يتيحون للمتظاهر امتلاك أي كتاب مقابل دفع مبلغ يحدده هو بنفسه، كما يمكنه استبدال كتاب قديم بآخر جديد.

************

الشهيد الناشط
وسام زمان النصرالله
استشهد أمس السبت في مدينة الناصرية متأثراً بجراح اصيب بها إثر تفجير خيمة - العراق - الحر، على الشارع المفضي الى جسر الحضارات، قريباً من مبنى المحافظة القديم.
وكان تفجير الخيمة قد نُفذ أمس الاول الجمعة بواسطة عبوة محلية الصنع، وجاء استهدافها كما يبدو بسبب كونها تحولت الى مكتبة تعير الكتب للراغبين من الشباب المنتفضين، الذين كان الشهيد وسام واحداً منهم، وصادف وجوده في الخيمة وقت الانفجار الآثم.

************

في لاهاي.. العراقيون يتضامنون مع شعبهم المنتفض

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
في خضم الحراك الشعبي الواسع الذي يشهده العراق اليوم، والألم العميق والحزن الغامر الذي يعصف بأبناء العراق في الداخل والخارج على خلفية سقوط ضحايا، شهداء وجرحى، جراء قمع السلطة للشباب العراقي المنتفض، أٌقامت جمعية النساء العراقيات في هولندا، الأحد الماضي، حفلا منوعا تضامنا مع المنتفضين الساعين إلى الحرية وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
الحفل الذي أقيم في مدينة لاهاي، والذي حضره جمع من أبناء الجالية العراقية، افتتحته الفنانة التشكيلية عفيفة لعيبي بكلمة باسم الجمعية، دعت فيها إلى رفع الأصوات عاليا تضامنا مع أبناء الشعب العراقي المنتفضين ومساندة لمطالبهم العادلة والمشروعة.
بعدها وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن، ورددوا بصوت واحد النشيد الوطني.
ونقل إلى الحفل صوت الانتفاضة عبر بث مباشر من ساحتي الاحتجاج في بغداد والناصرية. وقد عكس الصوت عزم المتظاهرين وإصرارهم على نيل مطالبهم، رغم تعرضهم لهجمات بالقنابل الصوتية والرصاص الحي، التي سمع أصواتها الحاضرون عبر البث المباشر.
وأبدى الحاضرون كامل تضامنهم وتعاطفهم مع المنتفضين، معلنين استعدادهم لتقديم الدعم والمساندة لأبناء شعبهم المنتفضين.
وعرض في سياق الحفل فيلم قصير يوثق أحداث الانتفاضة. ثم قرأت الشاعرة بلقيس حسن قصيدة وطنية مؤثرة، أعقبها الفنان ستار الساعدي الذي قرأ قصيدة شعبية، وعزف مقطوعات موسيقية برفقة الفنان محمد البيك.
وفي ختام الحفل جرى جمع مبلغ مالي تبرعا للمنتفضين.

************

في ساحة احتجاج البابليين
عن "طب الحشود والمظاهرات"

الحلة - محمد علي محيي الدين
نظم "ملتقى الدكتور علي إبراهيم" الثقافي في محافظة بابل بالتعاون مع خيمة الأساتذة الجامعيين في ساحة الاحتجاجات وسط مدينة الحلة، أول أمس الجمعة، ندوة حول "طب الحشود والمظاهرات"، ضيّف فيها د. حسن بيعي.
الندوة التي احتضنتها خيمة الأساتذة الجامعيين، حضرها حشد من المتظاهرين، فيما أدارها المشاور القانوني وجدان حسين المعموري.
د. علي إبراهيم استهل الندوة متحدثا عن أهمية توفير الرعاية الصحية للمتظاهرين، بوصفهم الفئة الأكثر تعرضا للأمراض نظرا لمواجهتهم الغازات المسيلة للدمع، التي قد تصيبهم بالتسمم وأمراض الجهاز التنفسي.
بعد ذلك تحدث د. حسن بيعي الاختصاصي في الطب المجتمعي عن طبيعة الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها المتظاهرون والحشود بشكل عام، بسبب التدافع والزحام أو التعرض للتسمم الغذائي أو الإصابة بأمراض مختلفة في الجهاز التنفسي، مبينا أن دول العالم تولي اهتماما لهذه الحالات المرضية، من خلال توفير الاسعافات الاولية الضرورية لتلافي النتائج المترتبة عليها.
وتطرق الضيف إلى مفهوم "الحشود"، مشيرا إلى انه يشمل التجمعات البشرية التي تجتمع بصورة عفوية أو مخطط لها.
وأضاف متناولا الحشود المحتجة اليوم في ساحات الاحتجاج العراقية، أن هذه الحشود قد تتعرض إلى أمراض أو إعاقات تؤدي إلى الموت، بسبب التدافع والتزاحم، أو قد تصاب بالاختناق أو بالأمراض المعدية التي تنتقل بواسطة الهواء، فضلا عن احتمال تعرضها للتسمم الغذائي، موضحا أن ذلك يستدعي من الجهات الصحية توفير وحدات ميدانية متنقلة لمعالجة المصابين، وتدريب ناشطين على الاسعافات الاولية "سيما أن تردي الواقع الصحي في العراق يؤدي إلى تفاقم الحالات المرضية، ما يتسبب في وفيات يمكن تجنبها من خلال توفير العلاج".
ولفت د. بيعي إلى أنه يتوجب على الجهات الصحية توفير كافة المستلزمات المطلوبة لمواجهة الحالات المرضية التي قد يصاب بها المحتشدون.
وتخللت الندوة مداخلات واستفسارات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها د. حسن بيعي مطعما حديثه بأبيات شعرية وطنية، ما أضفى على المحاضرة أجواء ممتعة وحماسية.

***********

المتظاهرون يدعون إلى تقديم مقترحات لتعديل الدستور
بغداد – وكالات
دعا المتظاهرون المعتصمون في ساحـة التحرير، الخميس الماضي، الخبراء والمتخصصين في الشأن القانوني والنخب الاكاديميـة، الى تقديم مقترحاتهم حول تعديل الدستور أو كتابته.
وبحسب الأنباء، فإن هذه الدعوة وجهها المتظاهرون لغرض إبداء ملاحظاتهم بشأن مواد الدستور المراد تعديلها، وطرحها على خبراء القانون للاستماع إلى آرائهم بهذا الشأن.

**********

خصص لتغطية انتفاضة العراق
العدد 9 من "الصوت الديمقراطي"

صدر أخيرا عن التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، العدد (9) تشرين الثاني 2019، من جريدة "الصوت الديمقراطي".
خصص العدد، الذي جاء باللغتين العربية والانكليزية، لتغطية أهم وقائع الانتفاضة العراقية التي انطلقت مطلع تشرين الأول الماضي، وما رافقها من أحداث ومواقف محلية وعربية ودولية، ونشاطات تضامنية للعراقيين في الخارج.
وتصدرت العدد صور العديد من شهداء الانتفاضة الشباب الذين سقطوا جراء قمع السلطة المفرط.
كما احتوى العدد على لقطات ملونة للتظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات، وللوقفات التضامنية التي نظمتها الجالية العراقية في الخارج.

************
في لندن
الجالية العراقية تواصل تضامنها
مع انتفاضة شعبها
لندن – طريق الشعب
تواصل الجالية العراقية في بريطانيا، فعالياتها التضامنية مع انتفاضة أبناء شعبها في بغداد وعديد من المحافظات.
وكان آخر ما نظمته الجالية، وقفة تضامنية شهدتها منطقة "ماربل ارج" وسط لندن، السبت الماضي.
وانضمت إلى الوقفة مجموعة كبيرة من الشباب العراقيين كانت تشارك في وقفة أخرى أمام مقر تلفزيون "بي بي سي.
وحمل أبناء الجالية خلال الوقفة، شعارات تضامنية، وصورا لشهداء الانتفاضة في بغداد والمحافظات. كما رددوا النشيد الوطني، ووزعوا نسخا من بيان حول الانتفاضة باللغة الانكليزية، لغرض لفت انتباه الرأي العام الى محنة الشعب العراقي.
وأعلنت الجالية مواصلتها النشاطات التضامنية لحين تحقيق مطالب أبناء شعبها المشروعة.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg