العدد 63 السنة 85 الخميس 14 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب...
نقطة الشروع .. تشكيل حكومة كفاءات جديدة

تواصل اطراف عراقية ودولية عدة تقديم مبادرات واقتراح خرائط طريق، للخروج بالبلد من الازمة الراهنة التي دفعت القوى المتنفذة بلدنا إليها.
ومن المؤكد ان لا أحد يريد إلحاق المزيد من الضرر والاذى بالوطن، لا سيما وان الشعار الاساسي الذي رفعه المنتفضون هو " نريد وطن" تجسيدا لمعاناة الجماهير الواسعة وغربتهم في بلدهم.
وبعد الاول من تشرين الاول 2019 بوجه خاص تعمقت الهوة وازداد عدم الثقة بين المواطن والسلطات خاصة منها التنفيذية، جراء الاستخدام السلطوي الواسع للقمع ولمختلف اساليب ووسائل تكميم افواه المواطنين وخنق حراكهم الاحتجاجي، ومن ذلك "القنص" واستخدام الرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع التي أثير العديد من التساؤلات بشأنها، كذلك حملات الاعتقال والاختطاف وملاحقة الناشطين والتغييب القسري، وتهديد الطلاب والمعلمين والموظفين بالفصل.
ان ما نُفذ من حمامات دم لا بد ان يكون حاضرا عند الحديث عن اي مبادرات، ولا بد من الانطلاق اولا وقبل كل شيء من تحديد المسؤولية عما جرى. فمن غير الممكن التعامل مع هذه الدماء الزكية المراقة ظلما بالخفة ذاتها التي أريقت بها، والحق في الحياة بالنسبة للإنسان هو المقدم على كل شيء، وسيبقى اهل الضحايا وشعبهم يطالبون بكشف المسؤول عن أزهاق هذه الارواح البريئة!
نعم، لن يمكن التغاضي عن ذلك والقفز عليه، حسب طريقة "عفا الله عما سلف"، كما يطالب البعض !
وما من شك في ان الحكومة والقيادة العامة للقوات المسلحة هما المسؤولان عما وقع ، وهما من فقد ثقة المواطنين ولا بد لأي معالجة جادة ان تبدأ من تحديد هذه المسؤولية السياسية والاخلاقية والمعنوية وحتى الجنائية.
ان الكثير من القضايا التي قدمت باعتبارها حزما اصلاحية، هي مستحقة منذ وقت طويل، ولم نكن بحاجة الى هدر دم (320) شهيدا واصابة اكثر من (15) الف مواطن، كي تقتنع القوى المتنفذة الماسكة بالسلطة والحكومة، بأن وقت تقديمها قد حان. فهي الآن حزم اصلاح تنزف دما !
نعم، المواطن المنتفض ونحن معه يريد اصلاحاً شاملاً يفضي الى تغييرات عميقة سياسية واقتصادية واجتماعية، وفي المقدمة منها اصلاح النظام السياسي والقضاء على المحاصصة ومنظومة الفساد. ولكن ثبت بالتجربة ان من الصعب، وقد يكون اقرب الى المستحيل، ان تتحقق حزم اصلاحية مقبولة عموماً بأدوات ووسائل واشخاص هم رموز للازمة والفشل، وتحوم حول العديد منهم شبهات الفساد وتلاحقهم في حلهم وترحالهم، تضاف الى ذلك مسؤولية هذا القتل العمد .
اننا لا نريد ازهاق المزيد من الارواح ولا الحاق اي ضرر بالاقتصاد الوطني او بقوت الناس ومصادر عيشهم ، ولكن لا يمكن القبول بعد الآن بالحلول الترقيعية والمسكنة، والهادفة الى احتواء الازمة وتدويرها بدل تقديم الحلول الجادة لها، وان يتلمس الناس فاقدو الثقة بمؤسسات الحكم، النية الصادقة للحل عبر اجراءات ملموسة. فكيف للمواطنين ان يطمئنوا الى اجراءات الحكومة وغيرها من السلطات، مع استمرار القتل العمد والتهرب من المسؤولية بحجج لا تصمد امام الواقع العنيد. وان ما يوثق كل يوم من احداث يدلل على النية المسبقة لإغراق الانتفاضة السلمية بالدم، حتى لم يعد ذلك سرا مع وجود كم التصريحات والمواقف المعلنة، التي تشير بوضوح الى ذلك .
ان المبادرات التي تقدم تحمل مطالب وقضايا تعد من المستحقات، ولكنها عموماً تبقى تحوم حول اصل المشكلة والعقدة التي يتوجب الاقتراب منها، ونعني قضية الحكومة الحالية ومسؤوليتها عما وقع. وبالتالي فان نقطة البدء لا بد ان تكون هنا، وعبر قيام حكومة جديدة بديلة توضع في الاعتبار عند تشكيلها الحقائق الجديدة التي افرزتها الانتفاضة، وان تكون بعيدة عن المحاصصة والفاسدين والفاشلين، وان تتشكل من شخصيات وطنية كفوءة ونزيهة. كذلك ان تنفذ مهام حكومة انتقالية، وتعد مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة، بما في ذلك اقرار قانون انتخابي جديد عادل ومنصف، وتشكيل مفوضية جديدة للانتخابات خارج سيطرة الاحزاب والكتل السياسية ، مفوضية مستقلة حقا ومحايدة ومهنية.
ان الرهان على تعب المنتفضين وعلى شق صفوفهم وإدخال " المندسين " والاستخدام الواسع للقمع والتفنن فيه، يزيد من حالة الانسداد التي يضاعفها ويعمقها الاصرار على التشبث بالسلطة، فتنفتح الابواب واسعة على مختلف الاحتمالات، وبضنها الاسوأ، ويفتح كذلك شهية مختلف الاطراف الخارجية على الامعان في التدخل بشؤون وطننا.
وقد أصبح واضحا الآن أن طريق اختصار المحن والكوارث وحقن الدماء والبدء بمرحلة جديدة، انما يمر عبر اقالة الحكومة ان لم تستقل، والسير قدما على طريق تحقيق مطالب الشعب والمنتفضين.
***********
بيان الحكومة الجديد بلسان رئيسها
تجاهل كامل لقضية الارواح والدماء المهدورة والمسؤولية عنها
بغداد – طريق الشعب
اشادت الحكومة في بيان جديد قدمه رئيسها عادل عبد المهدي في اجتماع عقدته مساء امس الاول، بالتظاهرات التي تجتاح البلاد منذ ما يزيد على اربعين يوما، وقالت انها "حدث مهم وفرصة كبيرة" و"حركة اصلاحية كبرى وشاملة وهي صحيحة وندعمها".
واعترف البيان بالزخم الكبير للتظاهرات، وبكون الحركة الاحتجاجية من اهم الحركات الشعبية، وانها هزت كل شيء في العراق.
الا انه لم يوضح لماذا اذن واجهتها الحكومة بتلك الوحشية الدموية منذ اول ايامها في الشهر الماضي وطيلة المدة التالية، والتي كانت حصيلتها هذه الاعداد غير المسبوقة من الشهداء والمصابين.
وادعى البيان ان القوات الامنية لم تستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين منذ 25 الشهر الماضي الا في حالات نادرة. وفي هذا اعتراف صريح باستخدامها الرصاص الحي في الايام الاولى من الشهر من جهة، كما فيه زعم ينفيه ما لا يحصى من الشهادات والوقائع والادلة الميدانية من جهة اخرى.
واشار البيان الى الملفات الملقاة على عاتق الحكومة، خاصة ملف الفساد وملف البطالة، مكررا كونها قديمة ومتراكمة، في محاولة لنفي أي مسؤولية للحكومة الحالية عنها. ثم هاجم الفساد واستشراءه وتأثيره، غير انه لم يأت بجديد في مجال اجراءات محاربته بصورة فاعلة، ومحاسبة ومعاقبة حيتانه الكبيرة، واسترجاع ما نهبوه من ممتلكات الشعب وثرواته.
كذلك اقرّ بيان الحكومة كما قدمه رئيسها عادل عبد المهدي، بان "العاصفة" ويقصد الانتفاضة الشعبية ما زالت مستمرة ولم تنته حتى الآن، وإن ادعى في المقابل ان الحكومة خرجت من "قلبها".
وركز البيان على رفض تحميل الحكومة الحالية مسؤولية تراكم الفساد والبطالة وغيرهما من الملفات باعتبار ذلك امرا غير منصف. وتأكيدا لذلك قال ان الحكومة حققت اصلاحات كبيرة، من دون ان يشير الى طبيعة هذه الاصلاحات ومجالاتها وما حققت واقعا بالنسبة لابناء الشعب الذين عانوا الامرّين خلال السنين الماضية وما زالوا، حتى بلغ بهم الامر حد الانفجار في هذه الانتفاضة البطولية المجيدة.
غير ان ما يلفت الانتباه اكثر من غيره في البيان الحكومي الجديد، هو تجاهله التام عمليا للحصيلة الدامية المروعة التي خلفها القمع الدموي للتظاهرات السلمية، والتي تتمثل في 320 من الشهداء وما يزيد على 15 ألفا من المصابين. فقضية هؤلاء الضحايا والجرائم الكبرى التي اقترفت بحقهم، وبحق الشعب كله من ورائهم، والمسؤولية المباشرة عن ارتكاب هذه الجائم، ليست كما يبدو مما يشغل بال الحكومة برئيسها ووزرائها جميعا!
لذلك لا يبدو غريبا ان نرى جماهير المتظاهرين وعامة المنتفضين تتمسك بمطلب رحيل هذه الحكومة وتضعه في صدارة مطالبها، وتصر على استقالتها او اقالتها في اسرع وقت.
*********
البرلمان يحدد موعدا لاستجواب
وزيرين ويصوت اليوم على ثلاثة قرارات
بغداد – طريق الشعب
حدد مجلس النواب، أمس الأربعاء، في جلسته، موعدي استجواب وزيري الصناعة، صالح الجبوري، والزراعة، صالح الحسني. ووفقاً لبيان رئاسة المجلس، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن " رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، حدد خلال الجلسة، يوم السبت المقبل موعداً لاستجواب وزير الصناعة، بينما سيكون استجواب وزير الزراعة، يوم الخميس الذي يليه". وأوضح البيان، ان الجلسة، أفضت إلى "إيقاف اجازات أعضاء البرلمان خلال الفصل التشريعي الحالي، بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق". وبحسب البيان، فقد حدد الحلبوسي جلسة اليوم الخميس، للتصويت على الغاء امتيازات المسؤولين في الدولة العراقية، وإقرار قانون الكسب غير المشروع"، مؤكداً أن "الجلسة ستتضمن التصويت على تعديل قانون هيئة النزاهة".
*********
الصناعات الجلدية تتحدى القيود الجائرة وتضرب عن العمل
بغداد-علاء عبد الوهاب
استمرت الشركة العامة للصناعات الجلدية، يوم أمس، في تنظيم الإضرابات المتضامنة مع الانتفاضة.
وتجمهر المئات من الموظفين والعمال امام مقر الشركة الكائن في الكرادة قرب ساحة الحرية، منددين بنظام المحاصصة الطائفية، وقد منعوا فضائية تابعة لأحدى الجهات المتنفذة، من البث حين حاولت تصوير أقسام ومعامل الشركة، لهدف إعطاء انطباع عن انسيابية العمل بشكل طبيعي، بعيداً عن الجو التضامني والاحتجاجي.
وبدأ الاضراب بتشييع جنازة رمزية رفعها المحتجون، مرددين شعارات واهازيج ابرزها، "كلي لشوكت السكوت .. اول وتالي نموت"، "اضراب عام وشامل .. ما يشتغل أي عامل".
وفي الأثناء، قال مدير قسم التصميم في الشركة، محمد فنجان، لـ"طريق الشعب"، إن " الموظفين يتظاهرون في هذه الشركة منذ سنين عديدة، ولم تمنع ارادتهم أية قيود جائرة"، مبيناً إن "اضراب الموظفين والعمال يتجدد للمرة الرابعة، نصرةً للانتفاضة الشبابية، مؤكدين على أهمية تغيير النظام الذي بني على أساس المحاصصة التي أدت الى الفساد والخراب".
من جهته، أوضح ممثل العمال، صباح ياسين لـ"طريق الشعب"، أن " العمال والموظفين الى جانب اضرابهم في هذه الشركة، يذهبون يوميا لنصرة أبناء شعبنا وشبابنا في ساحة التحرير"، مؤكداً إن " منظمي الاضراب، يعملون على تنظيم إضراب آخر، يوم الاحد القادم، بمشاركة المئات من العاملين والمنتسبين في الشركة".
وخاطب ياسين المتنفذين الذين يراهنون على عامل الوقت، "رهانكم خاسر، والشباب لن يعودوا الى بيوتهم الا بتحقيق المطالب المتمثلة في إقالة الحكومة وتشكيل حكومة من عناصر تتمتع بالنزاهة والكفاءة والوطنية وتقديم حيتان الفساد الى المحاكم وتعديل قانون الانتخابات واجراء انتخابات مبكرة وحصر السلاح في يد الدولة".
ويرى مراسل "طريق الشعب" إن هناك اجماعاً على الذهاب يوميا الى ساحة التحرير، خاصة وان المرأة العاملة والمنتسبة كانت متحمسة لذلك بشكل كبير.
*******
مسيرات طلابية حاشدة في بغداد والمحافظات تطالب الحكومة بالاستقالة والكف عن ملاحقة المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
تواصلت الاحتجاجات الطلابية في معظم محافظات العراق، أمس الأربعاء، متزامنةً مع القمع المستمر ضد المتظاهرين، حيث نظم الطلبة مسيرات ضخمة انطلقت من المقاعد الدراسية وصولاً الى ساحات الاعتصام، مرددة شعارات تندد بالمحاصصة الطائفية، وتطالب باستقالة الحكومة.

مسيرات طلابية في بغداد

وشهدت بغداد، تجمعاً في ساحة الاندلس ضم طلاب جامعة اوروك والاسراء والمنصور والرشيد والتحق بهم لاحقاً طلبة الجامعة التكنولوجية، متوجهين الى ساحة التحرير في مسيرة ملأت شوارع بغداد باللون الابيض، فيما شارك معهم، طلبة مجمع باب المعظم والمستنصرية وجامعة بغداد.
وطالب المحتجون باستقالة الحكومة فوراً وانهاء المحاصصة الطائفية والاثنية وانتخاب مفوضية انتخابات مستقلة، في حين أفادت الانباء بتنظيم تجمعات لطلبة المدراس الاعدادية في مناطق بغداد الجديدة والعامرية والاعظمية ومدينة الصدر متضامنةً مع مطالب المتظاهرين.

طلبة ديالى يتظاهرون

وفي ديالى، تظاهر المئات من الطلبة مع نقابة المعلمين، في مسيرة انطلقت من المدارس صوب ساحة الفلاحة حيث يتجمع المتظاهرون هناك.
وبحسب مراسلنا محمود العزاوي، فأن "الطلبة عبرّوا عن استيائهم من انتشار التعليم الاهلي وضعف المؤسسات التعليمية الحكومية وقلة اعداد الابنية المدرسية والتخبط الواضح في تطوير المناهج الدراسية"، مضيفاً ان "الطلبة كانت لهم مطالب سياسية تمثلت في "استقالة الحكومة واصلاح ‏العملية السياسية والتأكيد على ضرورة استقلالية القرار العراقي".

تجمع ساحة الصدرين

وفي السياق، تجمع في النجف، صباح أمس، طلبة جامعة الكفيل الاهلية وكلية الطوسي والكلية الاسلامية والفرات الاوسط التقنية الهندسية امام جامعة الكوفة وانطلقوا باتجاه ساحة الصدرين بمشاركة عدد من الاساتذة الجامعيين، رافعين لافتات كتب عليها "ماكو وطن.. ماكو دوام".
وذكر مراسلنا في النجف انه تمت اقامة عدة نشاطات اهمها ندوات تثقيفية تعريفية بالدستور من طلبة كلية القانون، فضلاً عن توزيع الأدوية على المتظاهرين وقيام طلبة طب الأسنان بفحوصات طبية. ‏‏مضيفاً إنه "اشتركت في الاحتجاجات الطلابية اكثر من 16 مدرسة في المحافظة".

إضراب القادسية

وفي غضون ذلك، واصل طلبة الجامعات والمعاهد والاعداديات والثانويات في القادسية إضراباتهم واعتصاماهم منذ يوم الاحد الماضي.
وقال مراسلنا في الديوانية، ان "الطلبة توافدوا الى ساحة ‏الساعة التي يتجمع فيها المتظاهرون على شكل مجموعات تحمل لافتات تعريفية ‏بمدارسهم وكلياتهم، مرددين هتافات تعلن تضامنهم مع مطالب ‏الجماهير".
وذكر ان "الطلبة طالبوا باستقالة او اقالة الحكومة الحالية وتغيير قانون الانتخابات وتشكيل مفوضية مستقلة، كما أكدوا على ضرورة الكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم ‏للقضاء والكف عن ممارسات القمع وتكميم الأفواه". ‏

مسيرة بابلية مهيبة

و‏في بابل، انطلقت مسيرة حاشدة من ‏مقر نقابة المعلمين، اتجاه ساحة التظاهرات مقابل مجلس المحافظة، ‏شارك فيها الآلاف من مختلف النقابات وطلبة المدارس والجامعات.
وأفاد مراسلنا، في بابل، محيي الدين محمد علي، أن "المسيرة اشترك فيها جمع غفير من التربويين ويقدر عددهم بـ 15 الف متظاهر من ‏الكوادر التعليمية، مطالبين بتغيير نهج المحاصصة وتغيير محافظ بابل كرار العبادي".

المعلمين في ذي قار

وعلى صعيد متصل، استمر طلبة جامعات ذي قار في اضرابهم عن الدوام، لتلتحق بهم نقابة المعلمين.
وذكر مراسلنا، في ذي قار، باسم صاحب، ان "اعداد المتضامنين مع انتفاضة الطلبة والشباب تقدر بالآلاف من الكوادر التربوية وأن جميع مدارس المحافظة مستمرة في اضرابها عن الدوام"، موضحاً أن "المتظاهرين طالبوا بإقالة الحكومة والغاء مجالس المحافظات اضافة الى تغيير ‏قانون الانتخابات وتغيير المفوضية بكوادر مهنية وفقا لبيان نقابة المعلمين".
وأوضح صاحب، أن "نقابة المعلمين في ذي قار اعلنت الدخول في إضراب مستمر حتى تحقيق المطالب الشعبية".

واسط والمثنى

‏وفي المقابل، أفادت الأنباء من واسط بأن نقابة المعلمين نظمت مسيرة حاشدة انضم اليها طلبة المدارس الاعدادية مطالبين بمحاكمة قتلة المتظاهرين. ‏
وذكر مراسلنا في واسط، ان " الآلاف من طلاب المدراس والمعاهد والكليات اضربوا عن الدوام وذهبوا بمسيرة راجلةٍ الى مبنى محافظة واسط، منددين باستخدام أساليب العنف ضد المتظاهرين"، بينما "تظاهر طلبة الاعداديات في اقضية ونواحي المحافظة وتحديداً في النعمانية والصويرة والعزيزية".
‏ ‏أما في المثنى، فقد نظم المئات من طلبة المدارس والجامعات وبالتعاون مع اساتذتهم تظاهرة سلمية كبيرة.
وافاد مراسلنا في السماوة، عبد الحسين السماوي، بأن "المتظاهرين طالبوا بمحاكمة الفاسدين والقتلة، وإطلاق سراح ‏المعتقلين من الناشطين المدنيين والصحفيين الذين تم اختطافهم من قبل جهات مجهولة، رافعين لافتات تطالب ‏بإلغاء مجالس المحافظات وامتيازات المسؤولين".

البصرة

وفي البصرة، تدفق آلاف الطلبة الى ساحة الاعتصام، نزامناً مع دعوة نقابة المعلمين الى التظاهر.
وأوضح مراسلنا في المحافظة، احمد ستار العكَيلي، ان "المتظاهرين رفعوا شعارات تندد بالقمع والقتل الذي ‏جوبه به المعتصمون كما طالبوا برحيل الحكومة ومحاسبة الفاسدين". كما استمر في الأضراب كل من: "مجمع كليات باب الزبير، مجمع كليات كرمة علي، الكلية التقنية، المعهد التقني، جامعة شط العرب، ‏كلية الكنوز الجامعة، كلية طب الأسنان، واعداديات الكفاح، والمركزية، ‏والتجارة، والصناعة وثانوية المتطورة وثانوية المعقل ومدرسة المائدة للبنات".

طلبة ميسان يتظاهرون

إلى ذلك، نظم الطلبة والكوادر التدريسية في محافظة ميسان تظاهرة شاركت فيها أعداد كبيرة من القطاع التربوي والتعليمي، بضمنهم اعضاء نقابة المعلمين.
وقال مراسل "طريق الشعب" مهند حسين، ان "المتظاهرين ساروا الى مبنى محافظة ميسان مرددين شعارات تنادي بإقالة الحكومة المركزية ومحاسبة الفاسدين".
***********


ص2
اختناق عشرات الأطفال في مستشفى الناصرية بالغاز المسيل للدموع

الناصرية – طريق الشعب
تعرض العشرات من المرضى، الراقدين في مستشفى الحبوبي بمدينة الناصرية في العراق، الى حالات الاختناق، وذلك على إثر استنشاقهم الغازات المسيلة للدموع.
واثر مطاردة قوات مكافحة الشغب لعدد من الجرحى المتظاهرين الذين لجأوا الى مستشفى الحبوبي للتداوي، استخدمت خلالها الغاز المسيل للدموع.
وتداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه حالة من الهلع بين أهالي المرضى، الموجودين داخل المستشفى، وطاقم التمريض والأطباء العاملين، وأسفر استعمال الغاز المسيل للدموع إلى وقوع حالات اختناق لدى الاطفال كانت نتيجة تعرضهم لاستنشاق الغاز المسيل للدموع، والذي أطلقته قوات مكافحة الشغب. ولم يرد عن السلطات أي بيان يكشف حقيقة الهجوم أو الخسائر الناجمة عنه.

00000000000000000000000000000000000000

عشر محافظات تنهض غاضبة
غليان شعبي .. والانتفاضة تشهد مشاركة أعداد
غير مسبوقة من المحتجين
بغداد – طريق الشعب
دخلت الانتفاضة الشعبية السلمية، اليوم الخميس، يومها الاحتجاجي الخامس والأربعين، فيما دخلت الاعتصامات يومها العشرين بصمود واستمرار، رغم عمليات العنف والقمع التي طالت الالاف من المتظاهرين على مختلف فعالياتهم، في عموم ساحات العراق.
وبعدما جرى مؤخراً الرهان على عامل الوقت لتلاشي حدة الغضب الجماهيري الذي وضع نظام المحاصصة الطائفي، ومنظومة الفساد المستشري في اولوية اهدافه للتغيير، تصاعد الزخم الاحتجاجي بشكل لافت، سيما وأن انخراط الطلبة في هذه الانتفاضة الوطنية، أعطى قوة كبيرة ضاعفت من جهود المطالبين بالتغيير، فضلاً عن اشتراك القطاعات الاخرى المهنية والنقابية وفئات مجتمعية متنوعة. وتجددت فعاليات الانتفاضة، يوم أمس، في 10 محافظات، بين احتجاج واعتصام وفعاليات اخرى في اماكن متعددة.

تظاهرات الديوانية

وشهدت تظاهرات محافظة الديوانية، مشاركة كبيرة لأهالي المحافظة، الذين خرجوا للمطالبة بالتغيير ومحاسبة المفسدين.
وبحسب الأنباء، فإن ساحة الساعة وسط المحافظة، شهدت زخماً كبيراً بمشاركة نقابات واتحادات وطلبة جامعات ومدارس، اضافة الى نزول اغلب موظفي الدوائر الحكومية الى الساحة، منددين بنظام المحاصصة الطائفي، ومطالبين بالتغيير الشامل ومحاسبة المفسدين، وتنفيذ مطالب المحتجين باستقالة الحكومة وإجراء إصلاحات فعلية. وأوردت الأنباء، أن العشرات من المحاضرين المجانيين توجهوا إلى التظاهر والاعتصام أمام مبنى تربية محافظة الديوانية، بعدما شاركت نقابة المعلمين في هذا الحراك الاحتجاجي الشعبي.
وسجلت اعتصامات المحافظة، للمرة الأولى، حضوراً نسوياً لافتاً، جنباً إلى جنب، مع موظفي الطرق والجسور، والكوادر الطبية، ونقابة المهندسين، وشرائح مجتمعية عديدة اخرى.
يُذكر أن تجار من المحافظة قدموا مساعدات عديدة لغرض ادامة الزخم الاحتجاجي.
تطورات البصرة

وفي البصرة، تواصلت الاعتصامات والتظاهرات التي تعمّ المحافظة، فيما توقفت الاحتجاجات التي تستهدف حقول النفط وموانئ المحافظة، بعد حدوث مصادمات عدة أسفرت عن سقوط شهداء وعشرات الجرحى، بحسب الأنباء.
وذكرت وسائل إعلام محلية، إن الاعتصامات والتظاهرات الطلابية ما زالت مستمرة في ساحة الاعتصام، وسط انتشار أمني واسع، في حين عادت المواكب وسرادق الاعتصام مجدداً إلى أماكنها قرب مبنى الحكومة المحلية، بينما استمر اعتصام الزبير للأسبوع الثاني على التوالي، مبينة أن التظاهرات امام الحقول النفطية في المحافظة قد توقفت بالتزامن مع توقف عمليات قطع الطرق أمام الموظفين.
وفي الأثناء، توجه العشرات من الكوادر التربوية في مسيرة لنقابة المعلمين في المحافظة باتجاه ساحة الاعتصام دعما للمطالب الشعبية، فيما أفادت الأنباء، بقطع شارع الجبيلة المؤدي الى تلك الساحة.

بغداد تواصل حراكها

وفي السياق ذاته ، طغى حضور أصحاب القمصان البيض على الحضور الجماهيري الكبير وسط ساحة التحرير، فيما استمرت عمليات الكر والفر عند "الخلاني" بين المتظاهرين والقوات الأمنية.
وتوافد أهالي العاصمة منذ الصباح وفي أوقات مختلفة حتى الليل، إلى ساحة التظاهر والاعتصام، عند نصب الحرية وجسر الجمهورية المؤدي الى المنطقة الخضراء، فضلا عن المطعم التركي، في ظل وضع امني حذر في تلك المناطق، باستثناء ساحة الخلاني التي تشهد حالات كر وفر بين المتظاهرين والقوات الأمنية.
وشارك المعلمون المضربون عن الدوام وجموع غفيرة من الطالبات والطلبة في تظاهرات يوم أمس، بعدما دعت نقابة المعلمين (المركز العام) الى تظاهرة مركزية في بغداد وبقية المحافظات.

جمعة الصمود المليونية

وفي غضون ذلك، دعا معتصمو ساحة التحرير، إلى تظاهرة مليونية جديدة يوم غد الجمعة.
وذكر المعتصمون في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "التأكيدات مستمرة على إقالة الحكومة التي استخدمت اجراءات قمعية بحق المتظاهرين، في دليل واضح على فشلها في إدارة الدولة"، معتبرين "ما جاء في بيان بعثة الأمم المتحدة، بعيد كل البُعد عن الدماء التي تُسفك يومياً في ساحات التظاهر والاعتصام في عموم المحافظات المنتفضة، كما هي بعيدة عن المطالب الأساسية للمحتجين". ودعا البيان المواطنين، إلى "تظاهرات مليونية يوم غد الجمعة، تحت عنوان (جمعة الصمود)، رفضاً للحلول التي تَطرحها الحكومة، وتأكيداً على المطالب التي قدم المتظاهرون في سبيلها كل هذه التضحيات".

حراك النجف

وعلى الصعيد نفسه، تظاهر الالاف من اهالي محافظة النجف ،أمس، تضامناً مع باقي المحافظات التي تشهد احتجاجات واسعة.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، أحمد عباس، إلى أن تظاهرة أمس الاحتجاجية قد تكون الأكبر في تاريخ النجف الحديث، حيث تلاحم فيها طلاب الجامعات والثانويات واساتذتهم وكافة الشرائح الاجتماعية الاخرى من عمال وفلاحين ومعلمين ومهندسين زراعيين وذوي المهن الصحية والهندسية والتجار والكسبة والنقابيين وغيرهم في لوحة وطنية معبرة.
وأضاف، أن الحراك الاحتجاجي المطلبي استمر بقوة خلال ساعات النهار معلناً عن اصرار كبير حتى نهاية اليوم (أمس).

زخم واسطي كبير

ولم تنقطع التظاهرات والاعتصامات في واسط، مسجلة يوم أمس مشاركة كبيرة للأهالي في إعلاء الصوت الاحتجاجي.
وبحسب الأنباء، تجددت التظاهرات بمشاركة الطلبة والكوادر التدريسية في واسط امام مبنى التربية، فضلاً عن حضور واسع للمواطنين من مختلف الشرائح الاجتماعية والقطاعات المهنية. وردد المتظاهرون شعارات تؤيد الانتفاضة وتندد بالمحاصصة، مطالبة باستقالة الحكومة فوراً.
ونظمت مجموعة من الناشطين في المحافظة، حملة المليون توقيع لمحاكمة قتلة شهداء الانتفاضة، وفيما خرج سواق المركبات لكراج كوت – بغداد الرئيس في تظاهرة تطالب بتخفيض اجور الجباية من 4000 دينار إلى 2500 دينار، توجهت تظاهرة كبيرة من ناحية جصان، صوب مركز الاحتجاجات وسط المدينة.
وافادت مصادر في الكوت، بأن العمال والفنانين اقاموا امسية فنية وشعرية في خيامهم، في حين نزل شيوخ عشائر ووجهاء معروفون مع بقية المنتفضين.

مطالبات المثنى

وفي المثنى، انطلقت تظاهرات سلمية صباح أمس، شاركت فيها أعداد غفيرة من المواطنين المطالبين بالإصلاح وزج الفاسدين في السجون وإطلاق سراح المعتقلين من الناشطين المدنيين والصحفيين الذين تم اختطافهم من قبل جهات مجهولة.
وبحسب مراسلنا في المحافظة، عبد الحسين السماوي، فأن النقابات شاركت أيضاً بمختلف مسمياتها في التظاهرة، مجددة الالتزام بالتظاهر السلمي المستمر حتى تحقيق المطالب المشروعة.
وأضاف السماوي، أن المتظاهرين توجهوا إلى ساحة الاحتفالات بالقرب من مبنى المحافظة وهم "يرددون سلمية سلمية"، "كلا كلا للفساد .. نعم نعم للعراق"، حاملين الاعلام العراقية ولافتات تطالب بمحاكمة قتلة المتظاهرين وتندد بأداء مجالس المحافظات وامتيازات رواتب رفحاء والجمع بين راتبين.

ديالى تشارك

وفي هذا السياق فأن تظاهرات طلابية حاشدة خرجت في ديالى في ثلاثة مدن رفعت مطالب الاحتجاجات نفسها المتزامنة معها في بقية المحافظات.

إضرابات وتظاهرات ميسان

وفي ميسان التي تشهد إغلاقاً واسعاً للدوائر الحكومية والجامعات والمدارس، توافد أعداد من المتظاهرين والطلبة والموظفين في ساحة التظاهر استكمالاً لسلسلة التظاهرات والإضرابات الجارية في المحافظة. وانطلقت الحشود الغاضبة في مسيرة نحو ساحة التظاهر، رافعة لافتات تندد بالقمع الشرس للمتظاهرين في عموم المحافظات، وتطالب الحكومة بالاستقالة الفورية والاستجابة الى المطالب الشعبية.
ذي قار

أما في ذي قار، فقد أقدم الطلبة في الجامعات والمدارس فضلاً عن الموظفين في الدوائر على إضرابات كبيرة تماشياً مع الاحتجاجات في العراق.
وشهدت المحافظة إضراباً شاملاً لجميع المدارس، فيما نددت مديرية صحة محافظة ذي قار، بضرب المستشفيات بالقنابل المسيلة الدموع.
وقال مدير عام الصحة، عبد الحسين الجابري، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، اثناء مخاطبته محافظ ذي قار، وقائد الشرطة، إن "المستشفيات اماكن آمنه حتى في اوقات الحرب وليس من الشهامة والرجولة الاعتداء عليها، وعليكم تبليغ منتسبي الداخلية بعدم المساس بالمؤسسات الصحــية ".

بابل

ومن جانب آخر، توافد الآلاف من المتظاهرين في بابل، إلى ساحة التظاهر عند مجسر الثورة، رافعين شعار "ماكو وطن - ماكو دوام".
وبحسب الأنباء، فإن "ساحة التظاهر في محافظة بابل شهدت توافد آلاف الطلبة المطالبين بالقضاء على الفساد وتنفيذ الإصلاحات، فضلاً عن مشاركة واسعة لباقي القطاعات الاجتماعية.
000000000000000000000000000000000000
التضامن الإنساني
وليس التدخل الدولي

انطلقت انتفاضة تشرين الباسلة بصورة عفوية وبامتداد شعبي واسع، وحملت رؤية عراقية للخلاص من نظام المحاصصة والفساد، مطالبةً بعراق يحفظ كرامة المواطن، ويحقق له العدالة الاجتماعية، بعد ان اتسعت الهوة بين المحرومين من أبناء الشعب وبين الطغمة الحاكمة التي تسلطت على رقابهم، السلطة التي تهتكت شرعيتها الزائفة امام سعة الاحتجاجات ذات السمة الوطنية. وفي مواجهة قوة وبسالة المنتفضين سيما الشباب منهم، استخدمت الحكومة ابشع الأساليب القمعية، وفي مقدمتها القتل والتصفيات والخطف والاعتقال، الى جانب التخويف والترويع وبث الاشاعات.
ان هذه الممارسات الوحشية وغيرها التي استخدمت في قمع الانتفاضة، هي أساليب تقترن بالأنظمة الدكتاتورية والفاشية، أساليب لا يمكن قبولها في عصر الحريات والديمقراطية وحقوق الانسان. لذا فمن الطبيعي ان ينتصر الضمير الإنساني للعراقي المنتفض المنادي سلميا بحقوقه الشرعية والطبيعية، والذي جوبه بكل هذه القسوة التي وصلت حد القتل الممنهج. فطبيعي جدا ان نشهد تضامنا عالميا مع الشعب العراقي، وهو يدافع ببسالة عن حقوقه الطبيعية، وان الواجب الاممي والإنساني ليفرض على شعوب العالم وعلى ممثليه ومنظماته الدولية، الضغط على الحكومة العراقية كي تكف عن القمع الدموي للانتفاضة. ذلك ان التضامن واجب انساني يستمد قواعده من القيم الإنسانية والمواثيق والقوانين الدولية، ومن ضمير كل إنسان يؤمن بحق الإنسان في الحياة وفي حرية التعبير والعيش بكرامة. كما ان التضامن مسؤوليّة لا يمكن التنصل عنها، وان التخلّي عنها انما هو تخلٍّ عن الضمير والقيم الإنسانية.
ان المواطن ليس رهينة او اسير طغمة تنتهك حقه في التعبير، فكيف وقد وصلت الانتهاكات الى القمع الممنهج، الذي خلف اكثر من ٣٢٠ شهيدا واعداد ضخمة من المخطوفين والمغيبين وضحايا الاعتقالات العشوائية. وكل هذا امام انظار العالم المتحضر، الذي ينبغي الا يسكت امام كل تلك الجرائم بحق الإنسانية وضميرها.
ثم ان انتهاك حقوق الإنسان ليس امرامحصورا بالشأن الداخلي، بل يتعدى ذلك نحو النطاق الدولي. وان المعاهدات والمواثيق الدولية التي وقع عليها العراق باعتباره عضوا في منظمة الأمم المتحدة، فرضت على المنظمات الدولية تقديم المساعدة الإنسانيّة لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، حيث لم تُعّد السيادة مسوغاً لانتهاك هذه الحقوق الأساسية، لا سيما وأنَّ العراق - كما سبق القول - ، ملتزم بتنفيذ ما وقع عليه من التزامات دولية توجب عليه احترام حقوق الإنسان وكرامته .
اما التدخل في شؤون العراق الداخلية فهو مرفوض جملةً وتفصيلا، وليس للمنتفضين غير وطنهم، وقد بينوا ذلك ببلاغة وحصافة عبر شعار ( نريد وطن)، بمعنى نريد وطنا كامل السيادة، لا تتحكم فيه الدول الإقليمية والخارجية، وطنا كريماً يحفظ كرامة مواطنيه، بعدما حولته الطغمة الحاكمة مرتعا للدول الأجنبية واطماعها. ولسنا نجافي الحقيقة اذا قلنا ان من بين اهم أسباب الانتفاضة، الموقف الرافض للتدخلات الإقليمية والدولية في الشأن الداخلي العراقي، بعد ان اصبح بعض الحكام يسهر على مصالح تلك الدول على حساب مصالح العراق وشعبه.

جاسم الحلفي
0000000000000000000000000000000000000
وجهت إلى محافظ المثنى الأسبق ومسؤولين في مجلس ميسان ووزارة الإعمار وآخرين
أوامر استقدام وحجز اموال وتحقيقات لمسؤولين كبار متهمين بقضايا فساد
بغداد – طريق الشعب
أفصحت إحصائية رسمية لمجلس القضاء الأعلى، أمس الأربعاء، عن إصدار المحاكم المختصة بالنزاهة 377 قراراً بمختلف الاحكام بحق مسؤولين بدرجات متقدمة، وفيما كشفت دائرة الوقاية التابعة للنزاهة، عن نتائج تقصيها لعمل المنافذ الحكومية ودوائر الكَمارك، في المحافظات التي توجد فيها منافذ حدودية، أصدرت محكمة تحقيق النزاهة في ميسان، أمر استقدام بحق ثلاثة من أعضاء مجلس المحافظة اثر مخالفات مالية وإدارية.
وأفادت النزاهة بصدور قرارٍ بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لثلاثة من كبار المسؤولين في وزارة الإعمار سابقا، فضلاً عن صدور أمر استقدام بحقِّ رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجويَّة الرياضي. في حين كشف الناشط باسم خشان، عن وثيقة تشير إلى إحالة محافظ المثنى الأسبق، إبراهيم الميالي إلى القضاء.
مئات الأوامر القضائية

ووفقاً لإحصائية مجلس القضاء، والتي اطلعت عليها "طريق الشعب"، فأن "المحاكم في جميع الاستئنافات أكدت إصدارها منذ عام 2003 وحتى الآن 377 قرارا عن القضايا المتعلقة بالدرجات الوظيفية المتقدمة وتشمل، عضو مجلس نواب، وزير، وكيل وزير، رئيس مجلس محافظة، عضو مجلس محافظة، محافظ، مدير عام"، لافتة إلى أن "مجموع القضايا غير المحسومة بلغ 627، بينما بلغ مجموع اوامر القبض والاستقدام غير المنفذة 83 أمراً".

تقصي المنافذ

وفي الأثناء، كشفت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة، أمس، عن نتائج تقصيها عمل المنافذ الحدودية ودوائر الكمارك في المحافظات التي تُوجَدُ فيها منافذ حدودية.
وأشارت الدائرة في تقرير لها بشأن الزيارات التي نفذتها لجان تقويم الأداء ومكافحة الرشوة التابعة للهيئة في المحافظات التي تحوي منافذ حدودية، إلى "عدم التزام بعض المنافذ بالعمل بالاستمارة"، لافتة إلى "عطل جهاز الفحص (الرابسكان) في أحد المنافذ، وتوقف العمل نتيجة ذلك، وعطل الميزان الجسري الذي يتم على أساسه تقدير قيمة الرسم والضرائب التي تُجبَى عن البضائع الداخلة، إضافة إلى عدم نصب كاميرات المراقبة داخل مركز الكمرك، وغلق بناية جهاز فحص حقائب المسافرين، وعدم تشغيل الجهاز دون بيان الأسباب، علماً أن تفتيش المسافرين المغادرين يتمُّ يدوياً".
وأضاف التقرير، إن "فحص الموادِّ الغذائية والخضراوات المستوردة يتم فيزيائياً فقط من قبل دوائر الصحة والزراعة، وهو ما يُعَدُّ غير كافٍ للتأكد من صلاحية البضاعة للاستهلاك البشري، وتبين فشل بعض الموادِّ التي أُرسِلَت إلى المختبرات، وعدم صلاحيتها للاستخدام، فضلاً عن عدم العمل باستمارة (المربعات)، بل باستمارة أخرى مُشابهةٍ، وقيام بعض الدوائر بعدم ذكر اسم المُوظف المعنيِّ وتوقيعه في الاستمارة".
وأوضح أن الزيارات شملت "منافذ ربيعة والمنذرية وزرباطية والشيب وطريبيل وميناءي أم قصر الأوسط والشمالي، وفي محافظات نينوى وديالى وواسط وميسان والأنبار، إضافة إلى البصرة".

استقدام مسؤولين
في ميسان

ومن جانب آخر، أصدرت محكمة التحقيق التابعة للهيئة في ميسان، امر استقدام بحق ثلاثة من أعضاء مجلس المحافظة اثر مخالفات مالية وإدارية.
وبحسب بيان لمجلس القضاء الأعلى "اصدرت محكمة تحقيق النزاهة في ميسان امر استقدام بحق ثلاثة من اعضاء مجلس المحافظة وفق المادة 340 من قانون العقوبات العراقي اثر مخالفات مالية وإدارية".
حجز أموال مسؤولين

وفي السياق، كشفت الهيئة، أيضاً، عن صدور قرارٍ بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لثلاثة من كبار المسؤولين في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة سابقا؛ استناداً إلى أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات العراقيِّ.
وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان لها، أن "محكمة تحقيق النجف المختصة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت قراراً بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لكلٍّ من المتهمين (المفتش العام للوزارة الاسبق والوكيل الفني والمدير العام) السابقين"، مبينة أن "القرار صدر استناداً إلى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقيِّ عن تهمة عدم تنفيذ المتهمين للعقد الخاص بالتصميم الأساس لمدينة النجف".
وفي نادي الجوية

ومن جانب آخر، أعلنت الهيئة، عن صدور أمر استقدامٍ بحقِّ رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجويَّة الرياضي، استناداً إلى أحكام المادَّة340 من قانون العقوبات العراقيِّ والتي جرى على اثرها توجيه اوامر استقدام بحق مسؤولين كثر.
وذكرت النزاهة في بيان لها، ان "دائرة التحقيقات، وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة، أشارت إلى أن محكمة تحقيق الكرخ المختصة بالنظر في قضايا النزاهة في محافظة بغداد أصدرت أمر استقدامٍ بحقِّ رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، لارتكابه مخالفات في العقد المبرم بين الهيئة الإدارية للنادي وشركتي تعهدات وتجارة عامة واستشارات عقارية وصناعية لاستثمار الأرض المخصصة للنادي".
محافظ المثنى الأسبق

وفي المقابل، كشف الناشط والقانوني، باسم خشان، يوم أمس، عن إحالة محافظ المثنى الأسبق، إبراهيم الميالي إلى القضاء.
وكتب خشان في منشور على صفحته في فيس بوك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "محافظ المثنى الاسبق ابراهيم الميالي، احيل الى محكمة جنح المثنى نتيجة لأحد إخباراتي الكثيرة حول تجاوزاته على الاموال العامة"، موضحاً أن "الميالي متورط في جرائم مالية عديدة منها قضية السيارات والضيافة وجباية اموال من الفقراء وصرفها على علاج اعضاء في مجلس المحافظة ومساعدات لفواتح (مجالس عزاء) الأغنياء".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ص3
العراق يقدم مقترحاً الى فنلندا بشأن معضلة اللاجئين

بغداد – طريق الشعب
قدم العراق مقترحاً لفنلندا بشأن معضلة لاجئين عراقيين. وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "سفير جمهورية العراق لدى هلسنكي مثيل السبتي التقى مع وزيرة الداخلية الفنلندية ماريا اوهيسالو، وبحث الجانبان العلاقات بين البلدين، وعددا من القضايا الثنائيّة، ومنها: افتتاح السفارة الفنلندية في بغداد، وتذليل العقبات التي تواجه اللاجئين العراقيين الموجودين في فنلندا والذين رفضت طلبات لجوئهم". وقدم السفير العراقي خلال اللقاء "مقترح تزويد العراقيين الذين ليس لديهم جواز سفر نافذ بوثائق سفر تمكنهم من الذهاب الى السويد لغرض التقديم على جواز سفر في سفارة جمهورية العراق في ستوكهولم والغاية منها مساعدة الراغبين في الحصول على إقامة عمل في فنلندا".
00000000000000000000000000000000
اصدار اكثر من 31 الف جواز سفر و90 الف بطاقة موحدة خلال أسبوع

بغداد – طريق الشعب
أصدرت مديرية الاحوال المدنية والجوازات والإقامة، اكثر من 31 الف جواز سفر و90 الف بطاقة موحدة خلال أسبوع.
وذكر إعلام وزارة الداخلية في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن" اصدار مديرية الاحوال المدنية والجوازات والاقامة "31" الفا و"239" جواز سفر، و"28" الفاً و"440" معاملة قيد الإنجاز".
وأشار الى" تسجيل "90" الفاً و"441" على البطاقة الوطنية و"12" الفاً و"170" بطاقة سكن في عموم العراق".
واكد" اصدار "1180" شهادة الجنسية العراقية في بغداد خلال الاسبوع الماضي".
00000000000000000000000000000000000000000
نساء ساحة التحرير في بغداد يكسرن حاجز الخوف و"ينتفضن" على القيود
بغداد – طريق الشعب
في ساحة التحرير، معقل المنتفضين في العاصمة بغداد، لم ينكسر حاجز الخوف لدى الشبان فحسب، وإنما تقود النساء أيضاً "انتفاضتهن" الخاصة داخل الحراك وضمنه.
وتدريجياً، بدأت مشاركتهن تتزايد في ساحات الاحتجاج وأمام المدارس وداخل الجامعات وفي الشوارع، يقفن في خطوط المواجهة الأمامية، أو يقدمن المساعدات الطبية أو الخدمية في الخطوط الخلفية، في مشاهد غير مألوفة إلى حد كبير في العراق.
ففي تلك الساحات، يبدو جلياً لأي زائر أن النساء أيضاً بدأن يحصلن على موطئ قدم لهن في الاحتجاجات، على أمل أن يحققن أهدافهن الخاصة إلى جانب المطالب العامة.
وبينما يهتف الجميع ضد النخبة السياسية الحاكمة ويطالبون برحيلها لبناء نظام جديد بعيد عن المحاصصة وسطوة الأحزاب المتنفذة، تتطلع النساء إلى أبعد من ذلك، عبر سعيهن نحو الانتفاض على القيود التي تعيق حريتهن إلى حد كبير في بلد لا تزال فيه التقاليد والأعراف تلعب دوراً كبيراً في المجتمع.

"انتفاضة على القيود"

بان "25 عاماً" واحدة من تلك الفتيات اللواتي يصنعن انتفاضتهن الخاصة. كانت من بين مَن جلسن في استراحة محارب عقب انتهائها مع أخريات من فرش السجاد الأحمر في أروقة مبنى مهجور يطل على ساحة التحرير، ويعرف باسم "المطعم التركي"، فيما أطلق عليه المحتجون أيضاً اسم "جبل أحد".
وفي تصريح صحفي، قالت بان: "لأول مرة أحس بالانتماء الى هذا البلد، وبأهمية وجودي وبأن الثورة بحاجة لوجودنا جميعاً".
وأضافت: "ثورتنا هذه المرة لم تكن ضد نظام الحكم فحسب، بل هي ضد من يسوق أفكارا لتحجيم دور المرأة في المجتمع".
ولا يبدو أن الاستشهاد يشغل بال النساء المشاركات في الاحتجاجات، بل إن ما يثير مخاوفهن أمر مختلف تماماً.

"الموت أرحم من الاختطاف"

وتحدثت متظاهرة أخرى مفضلة عدم كشف هويتها عن هذا الهاجس بالقول: "ليس لدي أو لدى زميلاتي أي خوف من الموت، لكن ما نخشاه هو الاختطاف أو الاعتقال لأن الموضوع يتحمل تبعات عائلية واجتماعية".
وتستشهد بحديثها عما تعرضت إليه زميلتها صبا المهداوي التي اختطفت بعد عودتها من ساحة التحرير. وتضيف: "لو كان هناك في البلاد من يحترم الدستور والقانون لما أقدم على اختطافها واعتقالها وإخفائها بهذه الطريقة، بالرغم من كونها لم تقدم سوى المساعدة لإخوانها المتظاهرين"، واختمت حديثها بسؤال وجهته الى سلطات البلد بالقول: "أين صبا؟".
واختطف مجهولون المسعفة صبا المهداوي من وسط بغداد، عقب مغادرتها ساحة التحرير في طريق ذهابها الى منزلها قبل زهاء عشرة أيام، ولا يزال مصيرها مجهولاً.
ودعت منظمة العفو الدولية، الجمعة الماضية، السلطات العراقية إلى الكشف عن مصير المهداوي، معتبرة أن اختطافها يأتي في إطار حملة لإسكات حرية التعبير في العراق.
وتزايدت المخاوف مع تداول ناشطين عراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي خبر اختفاء ناشطة أخرى اسمها ماري محمد.
ويقول المدونون إن ماري محمد اختفت قبل نحو خمسة أيام ولا أثر لها لكن أسرتها آثرت الصمت على أمل الوصول إلى خاطفيها قبل حدوث أي ضجة إعلامية.

خط المواجهة الأول

رغم مخاوفهن من الاختطاف، إلا أن هذا الهاجس لم يقف حاجزاً أمام إقبال متزايد للنساء في الاحتجاجات بدءاً من خط المواجهة الأول وصولاً إلى الخطوط الخلفية.
وباندفاع كبير، تحدثت المسعفة الطبية اشتياق (36 عاماً) في تصريح صحفي، وقالت: "دورنا بدأنا نأخذه وبدأ يكبر، ونحن الآن نقف وسط إخوتنا المتظاهرين في كل ميادين الاحتجاج، فنحن نتواجد على خط المواجهة الأول سواء كمفارز طبية أو لتقديم المساعدة بالرغم من وجود الرصاص الحي والقنابل الموجهة إلى رؤوسنا والقريبة منا".
وتابعت: "تتواجد نساء أخريات في الخطوط الأخرى لتقديم الدعم اللوجستي والطعام وحملات تنظيف وأعمال تطوعية أخرى، وكذلك هناك شابات ساهمن في رسم جداريات، وأخريات ساهمن مع إخوانهن في إصدار جريدة ورقية يومية في ساحة التحرير باسم (تكتك)".
وطالب المحتجون في البداية بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل ومحاربة الفساد، قبل أن تشمل مطالبهم رحيل الحكومة.
"لا أجندة"

"هذه تجربة عظيمة".. هكذا وصفت رغد (30 عاماً) مشاركتها في الاحتجاجات، وتقول في تصريح صحفي: "شاركت هذه المرة لأن التظاهرة خالصة للعراق ليس فيها رموز سياسية أو دينية أو أية أجندة".
ولم تتوقع رغد أن تجد حملة أطلقتها على مواقع التواصل الاجتماعي لتنظيف ساحة التحرير والمطعم التركي كل تلك الاستجابة السريعة التي حظيت بها. وبهذا الصدد تقول: "أطلقت الحملة على مواقع التواصل لتنظيف ساحة التحرير والمطعم التركي، وشارك أغلب الشباب والشابات فيها دون أي تردد". وتضيف: "الشباب في ساحة التحرير يفكرون بشكل واعٍ ويدركون أن التغيير يبدأ حين نتشارك معاً رجالا ونساءً للحصول على حقوقنا ونطالب بالتغيير سوية".
000000000000000000000000000000000000000
علاوي: التستر على مرتكبي "الجرائم" ضد المحتجين لا يقل بشاعة عن قتلهم
بغداد – طريق الشعب
رأى رئيس المنبر العراقي، أياد علاوي، أمس، أن التستر على مرتكبي ’’الجرائم’’ ضد المحتجين لا يقل بشاعة عن قتلهم.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس المنبر العراقي، أن الأخير "بحث مع عدد من السفراء لدى العراق ملف التظاهرات السلمية لأبناء شعبنا الكريم ".
وأشار الى أن علاوي "التقى -كل على حدة- سفراء دول المانيا واستراليا ونيوزلندا بالإضافة الى سفير جمهورية مصر العربية، حيث بحث اضافة الى ملف التظاهرات مجمل الاوضاع العامة في البلد" .
وقال علاوي، وفقا للبيان، ان "استقرار العراق هو ضمان لاستقرار المنطقة وان العراقيين عكسوا بتظاهراتهم السلمية حجم وعيهم واصرارهم على المضي في طريق الاصلاح الشامل".
وجدد خلال تلك اللقاءات رفضه القاطع "لأي اعتداءات تطول المحتجين، وضرورة الكشف عن مرتكبي تلك الجرائم"، مبينا ان "التستر على مرتكبيها جريمة اخرى لا تقل بشاعةً عن جرائم القمع او القتل او الاختطاف".
واكد ان "العراق يؤمن بمبدأ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وان على الجميع ان يتعامل وفق هذا المبدأ"، لافتا الى ان "التدخلات الخارجية وعدم احترام شؤون الدول الاخرى هي سبب رئيس للازمات التي تعاني منها المنطقة ".
00000000000000000000000000000000000000000000

شركة السمنت تحقق 133 مليار دينار إيرادات خلال العام الحالي
بغداد – طريق الشعب
كشفـت الشركة العامة للسمنت العراقية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الاربعاء، عـن كميـات الانتـاج وقيمـة الايـرادات المتحققة خلال العام الحالي.
وأكد مدير عام الشركة المهندس حسين محسن الخفاجي في تصريح للمكتب الاعلامي في الوزارة تابعته "طريق الشعب" ان "سقف الإنتاج لهذا العام ارتفع إلى أكثر من اربعة ملايين طن في جميع معامل الشركة وبقيمة بلغت 133 مليار دينار". واوضح بأن "هذه الزيادات الإنتاجية والمبيعات جاءت نتيجة الخطط المدروسة لزيادة الإنتاج والمبيعات وتنفيذ أعمال الصيانة والتأهيل لمعامل الشركة ضمن سقوف زمنية محددة استطاعت كوادر هذه المعامل أن تسابق الزمن وتتخطى مراحل إنجاز التأهيل والصيانة بأقل من ما قدر لها من وقت وتكاليف".
واشار الى أن "الأهداف الرئيسة للشركة هي زيادة الإنتاج وتقليل الكلف للوصول بهذه الصناعة العريقة والرائدة إلى قوة اقتصادية رافدة للدخل القومي والمساهمة في تنويع مصادر الدخل بعد أن تمكنت معامل الشركة وبالتعاون مع معامل القطاع الخاص من تحقيق الاكتفاء الذاتي وإيقاف هدر 600 مليون دولار سنوياً كانت تذهب في استيراد السمنت من دول الجوار قبل منع استيراد السمنت بداية عام 2016".
وأشار المدير العام الى أن "معامل الشركة البالغ عددها 18 معملا والموزعة في عموم المحافظات قد تعرض تسعة منها إلى الدمار جراء الارهاب وقد استطاعت الشركة من إعادة خمسة منها إلى الخدمة في وقت قياسي وانها تسعى الى استكمال إعادة الأربعة المتبقية إلى الخدمة بالتعاون مع الشركات المستثمرة لتلك المعامل قبل أحداث 2014 من خلال إبرام ملاحق عقود مع تلك الشركات وقد تمت المباشرة في أغلب هذه العقود" . يذكر أن "صناعة السمنت من أهم الصناعات الستراتيجية المحلية التي تتمتع بسمعة جيدة لا تنافسها أية صناعة مماثلة في محيط العراق الإقليمي بتجارب مختبرية وميدانية داخل وخارج البلد لتاريخها العريق الممتد إلى أكثر من ثمانين عاما تراكمت فيها الخبرات وتوارثتها إضافةً إلى توفر أجود المواد الأولية في مختلف أنحاء البلاد من حجر الكلس وغيره مع وجود 26 معملا لإنتاج السمنت بقطاعيه العام والخاص في جميع أنحاء العراق".
000000000000000000000000000000000000000

نائب: أطراف استغلت الظرف الراهن للاستحواذ
على مساحات اوسع في السلطة
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن كتلة النهج الوطني حسين العقابي، عن وجود اطراف استغلت الظرف الراهن لتمرير اسماء معينة وايجاد مزايدات مصلحية ونفعية وفساد مالي لتمرير اسماء او الاستحواذ على مساحات اوسع في السلطة.
وقال العقابي لوكالة السومرية نيوز، ان "الانتهازية والتفرد بالسلطة وصلت الى مستوى لا يطاق لدى هذه الحكومة، حيث انها تستغل حتى مطالب الجماهير المنتفضة لمصالحها الفئوية والحزبية الضيقة"، مبينا ان "من بين الملفات التي استغلتها الحكومة هو ملف الدرجات الخاصة والذي يتم تمريره لخدمة جهات واطراف معينة تدير السلطة حاليا ولديها السطوة والنفوذ داخل الكابينة الحكومية ومكتب رئيس الوزراء".
واضاف العقابي ان "الامر الآخر يتعلق بقضية الاستثناءات في التعاقدات الحكومية، وهو موضوع خطير فنحن وفي ظل وجود سلطات وهيئات رقابية وقوانين وتشريعات فلم نستطع تحجيم الفساد، بالتالي كيف سيكون الامر في حال منح استثناءات خارج تعليمات تنفيذ العقود الحكومية"، لافتا الى ان "بعض الاطراف مع الاسف استغلت الظرف الراهن لتمرير اسماء معينة وايجاد مزايدات مصلحية ونفعية وفساد مالي لتمرير اسماء او الاستحواذ على مساحات اوسع في السلطة".
00000000000000000000000000000000000000000

"غرباء يلتقطون صورا لخيم الاعتصام ويختفون"
واشنطن بوست: بغداد تخفي عدد قتلى التظاهرات
والمحتجون يخشون الذهاب إلى المستشفيات
بغداد – طريق الشعب
نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريرا من إعداد لويزا لافلاك ومصطفى سالم، يتحدثان فيه عن “المخاوف التي تنتشر بين المتظاهرين في العراق، في وقت تواصل فيه الحكومة قمعها وتتكتم على أعداد القتلى”.

ويشير التقرير، الذي تابعته "طريق الشعب" إلى أن “العراقيين يواجهون منذ أكثر من شهر الرصاص الحي والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه وهم يهتفون مطالبين بإزاحة النظام السياسي في البلاد بأكمله”.
ويقول الكاتبان إن “النخبة السياسية بحثت عن مخرج، ومن ثم اتحدت معا، في وقت تراجعت فيه حدة التظاهرات، لكن القمع لم يتوقف، إلا أن الخوف يتسلل في أوساط المتظاهرين، وبدأ رجال غرباء يظهرون في مخيمات المتظاهرين ويلتقطون صورا ثم يختفون، مشيرين إلى أن الشرطة تقول للمتظاهرين الذين تعتقلهم إنه من الأفضل إخبار أصدقائهم”.
وتلفت الصحيفة إلى أنه قتل حتى الآن أكثر من 319 شخصا، فيما جرح 15 ألف شخص منذ بداية الاحتجاجات في بغداد والمدن الجنوبية في الأول من تشرين الأول، بحسب مفوضية حقوق الإنسان العراقية.
ويفيد التقرير بأن “حملة قمع واسعة بدأت مع تراجع حدة التظاهرات، فاعتقل مئات من الناشطين، فيما اختفى المتطوعون الطبيون وهم في الطريق إلى ساحة التحرير في بغداد، ولم يسمع عنهم حتى الآن”.
وينوه الكاتبان إلى أن “محتجين ورجال إسعاف قالوا في مقابلات معهم إن ضباط أمن وأفرادا يحضرون إلى الخيام التي تزدحم بالأصدقاء ثم يلتقطون الصور على هواتفهم النقالة ويغادرون”، مشيرين إلى أن “الناشطين أظهروا رسائل تهديد على هواتفهم النقالة، أو رسائل تنصحهم بالعودة إلى بيوتهم”.
وتورد الصحيفة نقلا عن غيث محمد (28 عاما)، الذي كان يجلس في غرفة مع زملائه تحيط بهم صور صديقهم صفاء السراي، الذي قتل في 28 تشرين الأول، بعدما أطلقت الشرطة عليه علبة غاز مسيل للدموع أصابته في الرأس، قوله “العودة إلى البيت تعني الاختطاف على يد قوات الأمن، ونحن مستعدون للبقاء هنا من أجل حقوقنا”.
ويشير التقرير إلى أنه “تمت السيطرة على التظاهرات في البداية قبل أن تستأنف من جديد بعد عدة أسابيع، وتتحول إلى مواجهات بين الجيل الشاب، والنخبة السياسية التي انتفعت من النظام الانتخابي الذي ساعدت الولايات المتحدة على تصميمه”.
ويذكر الكاتبان أنه في محاولة لامتصاص غضب الجماهير بسبب البطالة العالية في بلد يعد غنيا بالنفط، حاول رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والرئيس برهم صالح تقديم وعود بتوفير الأعمال والتعديلات القانونية، لافتين إلى أن الشارع تلقى وعودهما بنوع من الصدمة.
وتنقل الصحيفة عن علي صالح، وهو الطالب الذي شارك في الاحتجاجات، قوله: “في كل مرة نحتج فيها يعدون، لكن لا نريد تنازلات أو تغيير القوانين، بل نريد التغيير الشامل في طبيعة الحكم.. لم يعرفوا ماذا سيفعلون بنا في البداية، لكننا نريد أن نكون واضحين الآن”.
ويلفت التقرير إلى أن “التظاهرات أدت إلى صدمة عرّابي السلطة، فاقتنع عبد المهدي في البداية بتحضير نفسه للاستقالة قبل أن يقنعه داعموه بالعدول عن استقالته، وذلك بحسب ثلاثة مسؤولين على معرفة بالأمر، رفضوا الكشف عن هويتهم” وكتب كل من المحللين عمر السراي وريناد منصور في موقع “مدى مصر”، قائلين: “لم تعد النخبة في بغداد قادرة على الاعتماد على الوعود الفارغة، ولهذا عادت إلى الاستراتيجية المعروفة، وهي اللجوء الى تهدئة التهديد الوجودي الذي يمثله هذا الحراك الشعبي: عبر العنف”.
وينقل الكاتبان عن المسعفين ومسؤولي حقوق الإنسان، قولهم إن “مكتب رئيس الوزراء منع المستشفيات من تقديم معلومات حقيقية عن الضحايا لمؤسسات الدولة التي تقوم بتوثيق عدد القتلى”.
وتورد الصحيفة عن ممثلين عن المشارح، قولهم إنهم “لا يملكون صلاحية الكشف عن عدد الجثث التي يتلقونها يوميا”، مشيرة إلى أن “صور القتلى تنتشر في ميدان التحرير وفي الشوارع وتحت الجسور التي شهدت مواجهات في الأيام الماضية، بالإضافة إلى انتشار بقايا عبوات الغاز المسيل للدموع”.
وتختم “واشنطن بوست” تقريرها بالإشارة إلى أنه “كون المسؤولين يرفضون الكشف عن حجم الضحايا، فإن المتظاهرين باتوا يخشون من الذهاب إلى المستشفيات خشية الرقابة أو الاعتقال”.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000
ص4
تركيا تعزل أربعة رؤساء بلديات أكراد بزعم صلتهم بالإرهاب

أنقرة – وكالات
أقالت تركيا أربعة رؤساء بلديات أكراد يوم أمس في إطار حملة حكومية آخذة في الاتساع على حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد ليبلغ بذلك عدد رؤساء البلديات المقالين بعد انتخابهم في وقت سابق هذا العام 20 رئيس بلدية.
وعينت وزارة الداخلية التركية اثنين من السكان المحليين بدلا من المقالين في منطقتين في ديار بكر، أكبر مدينة في جنوب شرقي البلاد التي تقطنها أغلبية كردية. وعزلت السلطات كذلك رئيسي بلدية شرناق وتونجلي.
وجاءت التحركات ضد حزب الشعوب الديمقراطي بالتزامن مع هجوم تركي في سوريا المجاورة على وحدات حماية الشعب السورية الكردية التي تتهمها أنقرة كذلك بإقامة صلات مع حزب العمال الكردستاني. وحزب الشعوب الديمقراطي هو الحزب الوحيد الممثل في البرلمان التركي الذي عارض الهجوم في شمال شرقي سوريا والذي بدأ يوم التاسع من تشرين الأول الماضي.
00000000000000000000000000000000000000000000000

قائد "سوريا الديمقراطية": تركيا تشجع داعش على العودة

دمشق – وكالات
مستشهدا بأدلة وفيديوهات، اتهم قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم كوباني، تركيا بتشجيع تنظيم داعش الإرهابي على إعادة تنظيم صفوفه والعودة إلى المناطق التي تم طرده منها، محذرا في الوقت نفسه من هجمات محتملة قد يشنها التنظيم في دول غربية.
وفي لقاء خاص مع شبكة "سكاي نيوز"، قال كوباني: "خطر عودة داعش كبير جدا وجدي. الكثير من الناس لا يعرفون هذا ولكنه حقيقي، العدوان التركي وفر المساحة وأعطى الأمل لعناصر داعش، والمدن التي دخلتها تركيا ستكون قاعدة لداعش ليعيد تشكيل نفسه".
وكانت تركيا قد غزت مناطق في شمال وشمال شرقي سوريا، بذريعة إبعاد المقاتلين السوريين الأكراد عن الحدود، إلى أن أوقفت العملية العسكرية بعد إبرام اتفاق مع الولايات المتحدة، يضمن انسحاب الأكراد من تلك المناطق. واتهم قائد قوات سوريا الديمقراطية تركيا، العضوة في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بأنها تشجع داعش على العودة إلى المناطق التي طردته القوات الكردية والتحالف الدولي منها.
0000000000000000000000000000000000000000
رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو إلى تدخل دولي لوقف العدوان على غزة
رام الله – وكالات
دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إلى تدخل دولي فوري لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
وقال اشتية في بيان أصدره مكتبه ليل أمس الأول أنه ”يجب على إسرائيل وقف جرائمها ضد المدنيين فورا، وندعو الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الى توفير الحماية لأبناء شعبنا من انتهاكات الاحتلال سواء في غزة أو الضفة“.
وأضاف أن ”الرئيس (محمود عباس) والحكومة يجريان اتصالات إقليمية ودولية مكثفة لمنع العدوان من التدحرج“، وشدد على أنه ”لا يجب السماح للمتنافسين في الانتخابات الإسرائيلية باستخدام الدم الفلسطيني كورقة انتخابية“.
وبدأ يوم الثلاثاء أسوأ قتال منذ شهور بعد أن قتلت إسرائيل قياديا كبيرا من حركة الجهاد الإسلامي في غزة متهمة إياه بأنه العقل المدبر لهجمات وقعت ضد إسرائيل في الآونة الأخيرة.
وردا على ذلك أطلق مسلحون من حركة الجهاد الإسلامي نحو 200 صاروخ على إسرائيل طوال يوم الثلاثاء. وأدت ضربات جوية إسرائيلية أخرى ضد أهداف لحركة الجهاد في غزة إلى مقتل ثمانية فلسطينيين آخرين.
وتزامنت الضربة الموجهة النادرة التي أسفرت عن مقتل القيادي بحركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا في غزة مع ذكر وسائل إعلام سورية رسمية أن إسرائيل نفذت هجوما صاروخيا استهدف منزل مسؤول آخر في الجهاد الإسلامي بدمشق مما أدى إلى مقتل شخصين أحدهما ابنه.
واتهمت سوريا إسرائيل بشن الضربة الجوية في دمشق لكن إسرائيل لم تعلق.
وخلال تشييع جثمان أبو العطا في غزة أطلق مشيعون الرصاص في الهواء ورددوا هتافات تطالب بالثأر في حين قال خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ”إسرائيل نفذت هجومين منظمين متزامنين في سوريا وغزة في إعلان جديد عن حرب مفتوحة“.
غير أن سوق المال لم تتأثر حيث لا تتوقع تصعيدا كبيرا. وانتهت عدة وقائع تصعيد مماثلة عبر الحدود في الآونة الأخيرة بوساطة من مصر والأمم المتحدة.
وقال مصدر دبلوماسي لرويترز طلب عدم الكشف عن هويته ”الأمم المتحدة كانت تعمل طوال اليوم من أجل خفض التصعيد“.
وفي إسرائيل قال مسؤولون إن 25 شخصا أصيبوا بجروح طفيفة. وكان من بين المواقع التي سقطت فيها صواريخ فلسطينية مصنع للدمى في بلدة سديروت الحدودية وطريق سريع أظهرت كاميرات مراقبة سقوط صاروخ عليه بعد مرور عدة سيارات وإحدى الحافلات مباشرة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه جرى إطلاق نحو 200 صاروخ على إسرائيل وإن بعضها وصل إلى تل أبيب. وأضاف الجيش أنه اعترض عشرات الصواريخ في حين سقطت عشرات الصواريخ الأخرى في أراض خلاء.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

لبنان.. مقتل محتج خلال موجة جديدة
من الاحتجاجات بعد كلمة عون
بيروت – وكالات
قال الرئيس اللبناني ميشال عون يوم أمس الأول إن لبنان يواجه ”نكبة“ إذا لم يعد المحتجون إلى ديارهم، مما أشعل موجة جديدة من التظاهرات لقي خلالها أحد المحتجين حتفه بالرصاص بعد احتكاك مع جنود لبنانيين قرب بيروت.
وحادث إطلاق النار في منطقة خلدة جنوبي بيروت هو الأول من نوعه منذ نحو أربعة أسابيع من الاحتجاجات واسعة النطاق ضد النخبة الحاكمة في لبنان مما يزيد من التوتر في بلد يعاني من أزمة سياسية واقتصادية عميقة.
والقتيل عضو في الحزب الاشتراكي التقدمي الذي يقوده الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي كان خصما لعون خلال الحرب الأهلية. وحث جنبلاط أنصاره على التحلي بالهدوء خلال زيارة للمستشفى التي نقل إليها جثمان المحتج.
وقال الجيش في بيان إن جنديا فتح النار لتفريق محتجين كانوا يغلقون أحد الطرق في خلدة مما أدى إلى إصابة شخص. وجرى اعتقال الجندي وباشرت قيادة الجيش التحقيق في الموضوع.
وتصاعدت حدة التوتر في بيروت في وقت متأخر ليل الثلاثاء. وفي منطقة الكولا قرب بيروت رشق عشرات الأشخاص الجنود ودبابة بالحجارة.
ويشهد لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها في الفترة من 1975 إلى 1990. وتصاعدت حدة الاضطرابات في البلاد منذ تفجر الاحتجاجات يوم 17 تشرين الأول الماضي.
وفي حديث تلفزيوني في وقت الذروة أشار عون إلى عدم حدوث انفراجه في المحادثات بشأن تشكيل حكومة جديدة تحل محل حكومة سعد الحريري المستقيلة. وقال إن الحريري الذي استقال في 29 تشرين الأول متردد في تولي منصب رئيس الحكومة مجددا.
وقال عون أيضا إن حكومة التكنوقراط التي يطالب بها الكثير من المحتجين لن تكون قادرة على حكم لبنان ويجب أن تضم عددا من السياسيين.
وقال مخاطبا المحتجين في حديثه ”إذا كنتم ستكملون هكذا فسوف تضربون لبنان وتضربون مصالحكم. "مصالحكم بتروح وبنروح معها" وأنا أضعكم أمام هذا الخيار.
نحن نعمل ليلا نهار لنرتب الوضع واذا "بقيوا (ظلوا) مكملين "ستحدث نكبة وإذا توقفوا مازال هناك مجال لأن نصلح“.
ولدى انتهاء عون من كلمته أغلق محتجون عدة طرق رئيسة في أنحاء لبنان بعضها بإطارات سيارات مشتعلة.
وقالت ليندا بولس مكاري التي كانت تتظاهر على طريق شمالي بيروت إن كلمة عون أعادتها مرة أخرى إلى الشارع.
وأضافت أنها سئمت من رد فعل المسؤولين على الاحتجاجات. وقالت إن الرئيس خرج على الهواء وتحدث إلى المتظاهرين كما لو كانوا أطفالا قائلا لهم ”عودوا إلى منازلكم“.
وأغلقت المصارف والمدارس في لبنان أبوابها مجددا يوم الثلاثاء بسبب إضراب الموظفين الذين يشعرون بمخاوف على سلامتهم من عملاء يطالبون بسحب أموالهم ومحتجين تجمعوا عند البنوك. وكانت البنوك قد أغلقت أبوابها نحو نصف أيام شهر تشرين الأول.
00000000000000000000000000000000000000000000000
بوليفيا تنهي شغور السلطة وموراليس يندد "بانقلاب"
بوليفيا – وكالات
أعلنت النائبة الثانية لرئيس مجلس الشيوخ البوليفي جانين آنيز نفسها رئيسة انتقالية للبلاد فيما سارع الرئيس السابق ايفو موراليس الى التنديد "بانقلاب" من منفاه في المكسيك.
وجاء ذلك خلال جلسة للبرلمان لم يكتمل فيها النصاب، وتحدثت آنيز عن "ضرورة خلق جو سلام اجتماعي" في البلاد التي تشهد أزمة سياسية خطيرة منذ الانتخابات الرئاسية في نهاية تشرين الاول.
وآنيز مخوّلة وفق الدستور بتولي الرئاسة بعد نائب الرئيس ورئيسي مجلس الشيوخ ومجلس النواب في الكونغرس الذين استقالوا جميعا مع موراليس.
وعلى الرغم من أن جلسة مجلس النواب للمصادقة على استقالة موراليس الأحد وتأكيد تعيين آنيز البالغة من العمر 52 عاما رئيسة انتقالية لم يكتمل نصابها، إلا أن النائبة الثانية لرئيس مجلس الشيوخ أعلنت نفسها رئيسة بالوكالة.
وأعربت آنيز عن أملها بـ"الدعوة الى انتخابات في أقرب وقت ممكن".
وأحدثت الاستقالات الجماعية فراغا في السلطة بعد أسابيع من الاحتجاجات الشعبية العنيفة التي تلت انتخاب موراليس لولاية رئاسية رابعة.
وقالت لدى وصولها إلى مقر المجلس "لا يمكننا البقاء بدون حكومة" بعدما أعلنت الاثنين نيتها "الدعوة الى انتخابات" لكي يكون هناك "رئيس منتخب في 22 كانون الثاني ".
ويفترض أن تدعو آنيز الى انتخابات رئاسية في الايام التسعين التي تلي استقالة رئيس الدولة بحسب الدستور.
وتوجهت فورا الى مقر الحكومة حيث أدت اليمين فيما صادقت المحكمة الدستورية على هذا الانتخاب. وسارعت الى عقد اجتماعات مع قادة الجيش والشرطة.
من جهته ندد الرئيس البوليفي السابق من منفاه في المكسيك التي وصلها الثلاثاء "بأشنع انقلاب في التاريخ".
ووعد من مكسيكو التي وصلها على متن طائرة عسكرية بعد رحلة طويلة استغرقت 16 ساعة بسبب رفض دول من امريكا اللاتينية السماح بتوقف طائرته فيها للتزود بالوقود، بمواصلة "النضال" قائلا انه لن يتوقف عن "ممارسة السياسة".
وقال إنّ "لكل الشعوب الحق في التحرر"، كما كرر شكره للمكسيك لأنّها "أنقذت" حياته.
وبرز من بين مرافقي موراليس نائبه الفارو غارسيا لينيرا ووزيرة الصحة السابقة غابرييلا مونتانو.
وكان موراليس الذي قدم استقالته الاحد بعد تخلي الجيش عنه، كتب في تغريدة "أيها الاشقاء والشقيقات، أنا أغادر الى المكسيك" مضيفا "أشعر بالاسى لمغادرة البلاد لأسباب سياسية لكنني سأعود قريبا بقوة وطاقة أكبر".
00000000000000000000000000000000000000000000000

جلسات علنية في مجلس النواب بشأن قضية عزل ترامب
واشنطن – وكالات
قال آدم شيف رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي إن اللجنة ستعقد جلسات علنية على مدى ثلاثة أيام الأسبوع المقبل في إطار تحقيقها بشأن مساءلة الرئيس دونالد ترامب. وأضاف شيف وهو ديمقراطي في بيان أن الشهود في الجلسات التي ستعقدها اللجنة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل قد تلقوا بالفعل طلبات استدعاء للإدلاء بشهاداتهم.
وستبدأ أول جلسة من الجلسات العلنية في التحقيق بشأن المساءلة يوم الأربعاء، إذ يحقق الديمقراطيون فيما إذا كان ترامب قد ضغط على أوكرانيا لاستهداف جو بايدن منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية.
ومن المقرر أن يدلي كل من ألكسندر فيندمان المسؤول بمجلس الأمن القومي وجينيفر وليامز مساعدة مايك بنس نائب الرئيس وكيرت فولكر المبعوث الأمريكي الخاص السابق في أوكرانيا وتيم موريسون المسؤول في مجلس الأمن القومي بشهاداتهم في 19 تشرين الثاني.
وفي اليوم التالي سيدلي سفير أمريكا لدى الاتحاد الأوروبي جوردون سوندلاند ولورا كوبر نائب مساعد وزير الدفاع وديفيد هيل وكيل وزارة الخارجية بشهاداتهم.
وستدلي فيونا هيل المسؤولة السابقة بمجلس الأمن القومي بشهادتها في 21 تشرين الثاني.
000000000000000000000000000000000000000000
منعاً لليمين من العودة الى السلطة
اسبانيا .. كتلة اليسار والاشتراكي تتفقان على تشكيل حكومة تقدمية
رشيد غويلب
وقّع زعيم الحزب الاشتراكي الاسباني بيدرو سانشيز، ورئيس كتلة اليسار الجذري بابلو إيغلاسياس في مجلس النواب اتفاقا مبدئيا لتشكيل "حكومة تقدمية" للسنوات الأربعة المقبلة. وحضر حفل التوقيع منسق اليسار الاسباني المتحد ألبرتو غارسون والعديد من النواب الآخرين. وتضم كتلة اليسار (معا نستطيع) حزب بودوموس واليسار الاسباني المتحد، الذي يشكل الحزب الشيوعي الاسباني قوته الرئيسة.
وجاء في ديباجة الاتفاق: "لقد عقد الحزب الاشتراكي وكتلة "معا نستطيع" اتفاقًا مبدئيًا لتشكيل حكومة ائتلافية تقدمية، والتي ستجعل إسبانيا مرجعية لحماية الحقوق الاجتماعية في أوروبا".
وقال سانشيز "الاتفاق الذي نعرضه هنا لم يكن قبل الانتخابات ممكنا، رغم أننا كنا قريبين للغاية." لكن المشروع الآن "واعد للغاية بحيث يتجاوز أي خلاف في الرأي".
وقال بابلو إيغلاسياس، الذي سيصبح نائب رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة" ان الحكومة ستجمع تجربة الحزب الاشتراكي و زخم "معا نستطيع".
اما القيادي الشيوعي ومنسق اليسار الاسباني المتحد البرتو غارثون، والذي كان هدفه دائما "تشكيل حكومة ضد اليمين المتطرف، وللدفاع عن حقوق عوائل العمال"، فشدد على "لقد وقعنا الاتفاق واليوم هو يوم للاحتفال. شكرا لكل النشطاء الذي ناضلوا لنصل لما نحن فيه، لقد بينا ان ذلك ممكنا".

الشيوعي الاسباني: يجب إلقاء الفاشية في مزبلة التاريخ

قال إنريكه سانتياغو، السكرتير العام للحزب الشيوعي الإسباني: "نرحب بجدية بالتوصل إلى اتفاق بين الاشتراكي وكتلة اليسار: نحن بحاجة إلى حكومة تضمن الاستقرار الاجتماعي لمواطنينا، وسنعمل على برنامج تدريجي من أجل: الحيلولة دون دفع الطبقة العاملة فاتورة الأزمة ووقف الفاشية".و"لدينا يمين متطرف يملك 52 مقعدًا في البرلمان، يجب أن نغلق الأبواب: يجب ألا نخيب آمال شعبنا، والسبيل الوحيد هو ضمان حياة كريمة للجميع، ودفع اليمين المتطرف إلى الوراء، حتى نلقيهم في مزبلة التاريخ".

اتفاق النقاط العشرة

لخص الاتفاق الموقع أولويات الحكومة المقبلة في 10 نقاط. اكدت على "تعزيز النمو وخلق فرص العمل" و "مكافحة العمالة المؤقتة وضمان عمل لائق ومستقر وعالي الجودة". والعمل على تعزيز دور الشركات الصغيرة والمتوسطة والعاملين لحسابهم الخاص وتشجيع "إعادة التصنيع والقطاع الأولي". ومكافحة الفساد وحماية الخدمات العامة كالتعليم والصحة والمعاشات التقاعدية، وتوفير المعاشات والسكن "باعتباره حقا وليس سلعة".
وكرس الاتفاق فقرة لـ "مكافحة تغير المناخ". ويتعلق الامر بـ "عملية تحول بيئي عادلة، وحماية تنوعنا البيولوجي وضمان معاملة كريمة للحيوانات"
وتحت شعار "السياسة النسوية: ضمان أمن المرأة واستقلالها وحريتها" من خلال الكفاح الحازم ضد عنف الذكور والمساواة في الأجر ومنح إجازة أبوة وأمومة متساوية، ووقف الاتجار بالبشر لأغراض" الاستغلال الجنسي وصياغة قانون المساواة في مواقع العمل". وتضمن الاتفاق أيضا ضمان الحق في الثقافة وتعزيز الرياضة. وبشان خلاف الطرفين حول الموقف من استقلال كتالونيا، حيث يتبنى الحزب الاشتراكي الشكل التقليدي للدولة المركزية، فيما تدعو كتلة اليسار الى اسبانيا فيدرالية، والحق في الاستفتاء وتدين أحكام السجن بحق الساسة الكتالونيين. ينص الاتفاق على أن الحكومة تعمل على "ضمان التعايش في كتالونيا". و"ستجعل الحكومة من أولوياتها ضمان التعايش وتطبيع الحياة السياسية من خلال تعزيز الحوار في كتالونيا، والبحث عن صيغ التفاهم والالتقاء الدائم في إطار الدستور، كما سيتم تعزيز وضع المناطق المتمتعة بالحكم الذاتي لضمان توفير الحقوق والخدمات التي تقع في دائرة صلاحياتها". وعلى الرغم من ان طرفي الاتفاق لا يملكان الأكثرية المطلوبة (176) مقعد الا انهما متفائلان في الاتفاق مع أحزاب اليسار القومي والأحزاب اليسارية الصغيرة.
توازن انتخابي صعب

وكانت الانتخابات المبكرة التي جرت الاحد الفائت، وهي الرابعة خلال 4 سنوات قد تمخضت عن فوز الحزب الاشتراكي بـ 120 مقعدا، بخسارة 3 مقاعد، وعدم تحقيق الأغلبية المطلوبة. وجاء حزب الشعب اليميني المحافظ ثانيا، وتمكن من رفع عدد مقاعده من 66 الى 88 مقعدا. فيما حقّق حزب اليمين المتطرف اختراقاً كبيرا ليصبح القوّة الثالثة في البرلمان الوطني، ويرفع عدد مقاعده من 24 الى 52، مقارنة بانتخابات نيسان الفائت غير الحاسمة. وكان أكبر الخاسرين حزب "المواطنين" اليميني الليبرالي، الذي حصل على 10 مقاعد فقط، من أصل 57 مقعدا كان يشغلها في السابق. وجاءت هذه الخسارة لصالح اليمين المحافظ والمتطرف.
واحتل تحالف اليسار الجذري "معا نستطيع" المركز الرابع بعد ان حصل على 35 مقعدا، مقابل 42 في انتخابات نيسان.
وبلغ عدد الناخبين في اسبانيا 37 مليون ناخب، شارك قرابة 57 في المائة منهم في التصويت.
0000000000000000000000000000000000000000000
ص7
صافرة عراقية تضبط مواجهة لبنان وكوريا الجنوبية

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حكام مباريات الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وأناط الاتحاد الآسيوي، مهمة قيادة مباراة لبنان أمام كوريا الجنوبية إلى الحكم العراقي مهند قاسم وكادره المساعد.
وستقام المباراة على ملعب المدينة الرياضية في بيروت عند الساعة الرابعة مساءً بتوقيت بغداد.
ويحتل المنتخب اللبناني، المركز الثالث في المجموعة الثامنة بفارق نقطة واحدة عن المتصدر كوريا الجنوبية.
0000000000000000000000000000000

اليوم منتخبنا في مواجهة نظيره الإيراني
في التصفيات الآسيوية المزدوجة
بغداد – عمار عبدول
يلتقي منتخبنا الوطني لكرة القدم اليوم الخميس في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت العاصمة بغداد نظيره الإيراني على ملعب عمان الدولي في الأردن وذلك حسب مباريات المجموعة الثالثة من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022، وكأس آسيا 2023.
وقرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تغيير حكم مباراة العراق وإيران ضمن الجولة الخامسة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وكان الآسيوي قد قرر تسمية الحكم الأردني أدهم مخادمة لقيادة مباراة أسود الرافدين أمام إيران، قبل نقل المباراة من البصرة.
وبعدما قرر الاتحاد نقل المباراة إلى الأردن، قرر الآسيوي تغيير حكم المباراة وإناطة قيادتها بالحكم السريلانكي ديلان بيريرا.

تحقيق الفوز

عضو اتحاد كرة القدم كامل زغير أكد في حديث خاص لـ"طريق الشعب" من الأردن على أن "لاعبي المنتخب الوطني سيقاتلون من اجل تحقيق الفوز أمام المنتخب الإيراني اليوم الخميس وإسعاد الشعب العراقي"، مضيفاً أن "معنويات اللاعبين مرتفعة جداً خلال الحصص التدريبية التي سبقت المباراة". وختم حديثه، إنه "سنقاتل أمام المنتخب الإيراني من اجل حصد العلامة الكاملة والاستمرار في صدارة المجموعة الثالثة"، مبيناً أن "قلوب جميع من في الوفد العراقي مع الجماهير العراقية وسنلعب من اجل الشعب والمتظاهرين والشهداء".

تحدي الظروف

ويتحدى المنتخب الوطني لكرة القدم، الظروف التي تقف عقبة في طريقهِ قبل مواجهة نظيره الإيراني في التصفيات المزدوجة. المنتخب الوطني وصل العاصمة الأردنية عمان يوم الأحد الماضي وبدأ تحضيراته لمواجهة إيران بخوضه عددا من الوحدات التدريبية، بدوره وصل المنتخب الإيراني مساء الثلاثاء إلى العاصمة الأردنية تحضيراً للقاء المرتقب. وستكون نتيجة المباراة في غاية الأهمية بالنسبة للمنتخبين، فالمنتخب الوطني يسعى إلى تأمين صدارته من خلال الفوز، فيما يطمح المنتخب الإيراني الى استعادة توازنه والعودة للصدارة بعد خسارته أمام البحرين في الجولة الماضية.
تغيير ملعب المباراة

وبسبب التظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية المطالبة بتغيير الحكومة ومحاربة المفسدين، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم نقل مباراتي العراق أمام إيران والبحرين إلى خارج العراق، فوقع اختيار اتحاد الكرة العراقي على استاد عمان الدولي في العاصمة الأردنية.
يذكر أن المنتخب العراقي يتصدر المجموعة الثالثة بـ 7 نقاط من تعادل أمام البحرين، وفوزين على هونغ كونغ، وكمبوديا.
00000000000000000000000000000000000000000000

المسابقات: لا توجد نية لتغيير آلية الدوري

بغداد – طريق الشعب
حدد الاتحاد العراقي لكرة القدم، موعد استئناف منافسات الدوري الممتاز، بانطلاق الجولة الخامسة بعد منافسات بطولة خليجي 24، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة.
وقال مصدر من داخل لجنة المسابقات في تصريحات صحفية، أن "الاتحاد يمضي في أسلوب الدوري العام ولا توجد أية نية لتغيير شكل الدوري وستعود منافساته بعد انتهاء بطولة خليجي 24، وستنطلق الجولة الخامسة، يوم 10 كانون الأول المقبل.
وأضاف المصدر أن "الاتحاد لا يفكر إطلاقًا في إلغاء منافسات الدوري الممتاز، بل أن حتى فكرة تغيير نظام البطولة لم تطرح نهائيًا وأن لجنة المسابقات مصرة على الاستمرار في أسلوب الدوري العام الذي أقرته منذ بداية الموسم وخاضت الأندية من خلاله 4 جولات".
وأشار إلى أن "الموعد المحدد في وقت سابق لنهاية الدوري قد يتمدد شهرًا إضافيًا بسبب التأجيلات الاضطرارية نتيجة موجة الاحتجاجات التي شهدتها البلاد وتسببت في تعطيل المسابقات".
يشار إلى أن عددا من الأندية طالبت بتغيير نظام الدوري العام واللجوء لدوري المجموعات لضمان ختام الدوري بموعده المحدد دون أي تمديد.

مدرب الكهرباء: اختيار الأردن لمواجهة إيران قرار غير مدروس

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب الكهرباء عباس عطية أن الاتحاد العراقي لكرة القدم لم يأخذ الوقت الكافي لدراسة ملف الملعب البديل لجذع النخلة، والذي سيحتضن مباراة أسود الرافدين مع إيران اليوم الخميس في التصفيات المزدوجة، مضيفا أن اختيار استاد عمان الدولي في الأردن كان قرارا غير مدروس.
وقال عطية في حديث صحفي: إن "الأجواء الإيرانية والأردنية متشابهة إلى حد بعيد، وكان الأحرى على الاتحاد أن يختار ملعبا في إحدى الدول المشابهة للعراق لتسهيل مهمة فريقنا".
وتابع: "المنتخب الإيراني عانى أمام البحرين بسبب الأجواء الرطبة وخرج من المباراة خاسرا بعد أن استنزف طاقته، وكان علينا أن نستثمر هذا العامل في مباراتنا ضده".
وأشار الى انه "أشعر بالتفاؤل رغم ذلك، وعلى منتخبنا أن يحقق من مواجهتي إيران والبحرين 4 نقاط على الأقل، وأرى الفريق قادرا على ذلك، حتى يقترب من التأهل الى الدور النهائي من التصفيات".

تداخل المواعيد يخلق أزمة بين الشرطة ومنتخب العراق

بغداد – طريق الشعب
أبدى نادي الشرطة العراقي انزعاجه من عدم اتضاح الرؤية لبعض لاعبيه الذين تمت دعوتهم لصفوف المنتخب العراقي الأول في بطولة الخليج 24، التي تستضيفها قطر.
وستتقاطع مواعيد مباريات المنتخب العراقي، مع مباراة الشرطة التي تنتظره أمام نواذيبو الموريتاني في إياب ثمن نهائي بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال (البطولة العربية).
وقال حسين عبد الواحد، المدرب المساعد للشرطة في حديث صحفي، إن "المباراة المحددة لإياب ثمن نهائي البطولة العربية ستكون في الـ 25 من تشرين الثاني الجاري، بينما سيكون منتخبنا قد افتتح مشاركاته في خليجي 24 بالدوحة في الـ24 من نفس الشهر". وتابع عبد الواحد ان "الشرطة يضم 8 لاعبين من صفوف منتخب العراق وغيابهم عن الفريق سيشكل عائقًا كبيرًا للفريق في مباراته المهمة أمام نواذيبو وهذه مشكلة يجب أن تحل بشكل سريع كون الفريق سيباشر تحضيراته لمباراة الإياب". وأوضح أن إدارة النادي والاتحاد يجب أن يتفقان على آلية التحاق اللاعبين، بحيث لا يتضرر النادي كون بطولة الخليج بطولة غير رسمية وبالتالي يمكن أن يحتفظ الشرطة بلاعبيه لأن مهمته ليست سهلة أمام الفريق الموريتاني.
وذكر عبد الواحد أن الفريق باشر يوم الثلاثاء، تدريباته اليومية تحضيرًا لمباراة الإياب وننتظر موافقة الاتحاد العربي على أن تكون مباراة الإياب في ملعب "فرانسو حريري" بمدينة أربيل كون الشرطة من حقه أن يلعب في أرضه وبين أنصاره.
يشار إلى أن المنتخب العراقي استدعى 8 لاعبين من الشرطة، وهم: "الحارس محمد حميد، سعد ناطق، ضرغام إسماعيل، علاء مهاوي، علي فائز، صفاء هادي، أمجد عطوان وعلاء عبد الزهرة".
00000000000000000000000000000000000000000

صلاح يعاند ليفربول
من أجل منتخب مصر
متابعىة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي إنجليزي، عن وجود حالة من القلق داخل نادي ليفربول، في شأن الإصابة التي يُعانيها الدولي المصري محمد صلاح.
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، فإن ليفربول كان يريد بقاء صلاح في إنجلترا ليخضع للفحص الطبي، بعدما تلقى ضربة من فرناندينيو لاعب مانشستر سيتي في المباراة التي جمعت الفريقين أمس الأحد. وتعرض نجم ليفربول لتدخل خشن من فرناندينيو، تألم بعده صلاح وبدا أنه يشتكي مجددا من آلام بكاحله الأيسر، قبل استبداله في الدقيقة 87 ليشارك مكانه جو جوميز.
وأضافت الصحيفة: "أصر صلاح على الانضمام لمنتخب بلاده، وسيجري الفحص الطبي في مصر، وينتظر الآن النادي الإنجليزي النتائج، مع وجود حالة من القلق من تجدد الإصابة في الكاحل التي كان قد تعرض لها ضد ليستر سيتي الشهر الماضي".
ويستضيف منتخب مصر نظيره الكيني الخميس المقبل ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، قبل السفر لمواجهة جزر القمر خارج ارضه يوم 18 من الشهر الجاري.
00000000000000000000000000000000000000000000

فان دايك يفسر عدم احتفاله ضد مانشستر سيتي
متابعة – طريق الشعب
كشف الهولندي فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول، عن سبب عدم احتفاله بهدف زميله فابينيو خلال مواجهة مانشستر سيتي، الأحد الماضي بالبريميرليج، والتي فاز بها الريدز بنتيجة (3-1) في معقله آنفيلد. وطالب لاعبو السيتي الحصول على ركلة جزاء، إثر لمس الكرة ليد أرنولد، قبل أن ترتد الكرة ويسجل فابينيو الهدف الأول لليفربول، واحتفل اللاعبون مع زميلهم عدا فان دايك الذي التزم الهدوء. وقال فان دايك، خلال تصريحاته لشبكة "سكاي سبورتس" الإنجليزية: "بعد كل هدف أصبح يتوجب عليك التوقف، لذلك لم أحتفل، لكن في النهاية بعد اللجوء إلى تقنية الفار واحتساب الهدف، كان يجب الاستمرار في اللعب". وأضاف: "أعتقد أنني رأيت الكرة تلمس يد برناردو سيلفا، وربما بعد ذلك لمست يد أرنولد". موضحاً، إنه "يمكنني قول الكثير من الأشياء، لكن بعد احتساب تقنية الفار الهدف لنا، فعلينا قبول القرار".
وتابع: أن "هناك الكثير من المباريات المتبقية، ويمكن أن تحدث الكثير من الأمور من الآن وحتى منتصف شهر أيار، لذا فإن ما يمكننا القيام به حاليًا هو الحفاظ على لياقتنا، والفريق يحتاج للجميع، ونبذل أقصى ما لدينا بعض النظر عن فارق النقاط مع مانشستر ستي ".
واختتم: "بالتأكيد نحن سُعداء بموقفنا الحالي، لكن لا ينبغي أن نعتبر الصدارة أمرًا مفروغًا منه، لكن علينا الاستمرار ولعب مباراة تلو الأخرى".
00000000000000000000000000000000000000000000000

رودريجو يرفض ارتداء عباءة رونالدو
متابعة – طريق الشعب
أكد البرازيلي رودريجو جويس نجم الريال الشاب، أنه لا يريد تحمل ضغط تعويض نجم الميرنجي السابق كريستيانو رونالدو، الذي انضم إلى يوفنتوس الإيطالي في صيف 2018.
وقال رودريجو خلال تصريحات نقلتها صحيفة ماركا الإسبانية انه "كنت أحلم باللعب الى جوار كريستيانو رونالدو في ريال مدريد، ومن المؤسف رحيله".
وأضاف "لا أريد تحمل ضغط تعويض رونالدو في ريال مدريد، لم أتوقع أن يحدث كل شيء في هذه السرعة".
وتابع "قبل عدة أسابيع كنت أفكر في أول ظهور لي في دوري الأبطال، ولا أعرف كيف أشرح مشاعري بعد الثلاثية التي سجلتها في جالطة سراي، بالتأكيد كانت لحظة خاصة وفريدة من نوعها".
وأردف "أتحدث كثيرًا مع راؤول، حيث كان مدربي في الكاستيا، ودائمًا يمنحني الكثير من النصائح، مسيرتي مع ريال مدريد بدأت للتو، وآمل يوما أن أكون عظيمًا مثله". وختم رودريجو حديثه بقوله "لا أشعر بالضغط، فأنا استمتع بالفترة الحالية في ريال مدريد".
.00000000000000000000000000000000000000000000000000000

كلوب: لقب كأس العالم للأندية غير مضمون
متابعة – طريق الشعب
قال يورجن كلوب مدرب ليفربول إنه لا يشعر بضغط زائد من أجل تحقيق لقب كأس العالم للأندية، لأول مرة في تاريخ الفريق الشهر المقبل، لكنه يتوقع بطولة صعبة في قطر وسط جدول مزدحم لجميع المسابقات.
وسيشارك ليفربول بدءا من الدور قبل النهائي يوم 18 كانون الأول، ويؤمن المدرب الألماني أن بطل أوروبا سيتعرض لاختبارات أمام منافسين غير مألوفين في البطولة التي يشارك فيها 7 أندية.
وأبلغ كلوب موقع الاتحاد الدولي (الفيفا): "لست الشخص الذي يجب أن يكون أول من يصعد على سطح القمر أو يحرز لقب كأس العالم للأندية الأول لليفربول لكننا عندما نكون هناك سنحاول بكل ما في وسعنا".
وأردف: "حتى الآن لا أشعر بضغط. أراها فرصة كبيرة...الجزء المثير للاهتمام والصعب هو أننا سنواجه أندية من قارات أخرى وهو ما لا يحدث في المعتاد...ستكون البطولة صعبة بالتأكيد".
وتشارك أندية مونتيري المكسيكي بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، والسد بطل قطر الدولة المستضيفة، وهينجيني سبورت من كالدونيا الجديدة بطل الأوقيانوس، والترجي التونسي بطل أفريقيا، بالإضافة إلى بطلي أمريكا الجنوبية وآسيا في البطولة التي تقام من 11 وحتى 21 كانون الأول المقبل.

مواجهات من نوع آخر

وقال كلوب: "سنستعد كما نفعل في المعتاد وسنرى هل الأمور تسير بشكل صحيح أم خطأ...لست معتادا على مشاهدة الكثير من كرة القدم البرازيلية أو الأرجنتينية أو المكسيكية أو العربية...لذا لا أعرف الكثير عنهم...الأمر سيكون صعبا حقا".
وتغلب ليفربول 2-0 على منافسه المحلي توتنهام هوتسبير في نهائي دوري أبطال أوروبا في حزيران الماضي ليحصد لقبه السادس في دوري ابطال أوروبا، وتبع ذلك فوزه 5-4 بركلات الترجيح على تشيلسي ليحسم لقب كأس السوبر الأوروبية. ويتقدم فريق المدرب كلوب في صدارة الدوري الإنجليزي بفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيه، إذ يسعى للقبه الأول في البطولة منذ 30 عاما، ويمكن أن يضيف لقبا آخر إلى خزائنه قبل نهاية العام.

جدول مرتبك

وقال كلوب الذي سيلعب فريقه 12 مباراة في 4 بطولات ما بين 23 تشرين الثاني، حتى الثاني من كانون الثاني: "للأسف لن ننهي 2019 بلقب كأس العالم للأندية، لأننا سنخوض مباريات أخرى قبل نهاية العام".
وفي ظل الجدول المزدحم ربما يلجأ ليفربول لإشراك تشكيلتين مختلفتين في دور الثمانية بكأس الأندية الإنجليزية للمحترفين يوم 17 كانون الأول، ومواجهة الدور قبل النهائي في كأس العالم للأندية في اليوم التالي بسبب الافتقار لمواعيد متاحة لتأجيل مباراته المحلية. وشدد كلوب على أنه لن يتعامل مع كأس العالم للأندية على أنه لقب مضمون.

 

ص5
اعدام الورد ...


حمزة الحلفي

مجرمين وحاقدين اعله الظلام
وساهمو في ثورة الحب والحياة
اولا .. الورد مجرم خطير
يمسح دموع اليتامى
ويشبه خدود البنات
والهوه اكبر عميل
يساعد المعدوم .. لو ضكه الحبل ينطي ثبات
وجان ثالثهم الماي
وهذا سالفته جبيره
وكر لاصحاب القضيه
ويستحي من اسم الفرات
شما نحبسه .. شما نضمه
يستجيب يصير غيمه
وينزل بدعوات مظلوم وصلاة
وطبقو حكم الاعدام
نفذو بالورده شنقوهه بغصنهه
وطاحت بنص النبات
والهوه خنكو نسيمه
وعلكو يتمرجح بنص السمه .. بلايه حياة
ومن اجو للماي ما كدرت اديهم
شلون حبل اعدامهم يلتف عليه وهوه ماي
احتارو بأمره القضاة
ناقشو فكرة اعدامه
ووصلو الحل الطغاة
جمدوه .. سووه ثلج .. شدو ركبته
ومن بعدهه الماي مات
************
أبو التكتك بطل بطل


طه رشيد

أبو التك تك بطل
بطل
ايريد اصلاح
بطل
وايريد تغيير
بطل
متهمه غازات
بطل
ولا انفجارات
بطل
أبو التك تك بطل.. بطل
الوطن بيته
بطل
شد العزيمه
بطل
ينقذ الجرحى
بطل
يشتغل بلّوشِ
بطل
بعناد الكروش أصحاب الكروش.. بطل/ سم وبلابوش.. بطل
بطل
ايسوق زگزاگ
بطل
ثوره ومتنباك
بطل
أبو التك تك بطل.. بطل
بروحي فديته
بطل
الوطن هويته
بطل
السنه اخوته
بطل
والشيعه اخوته
بطل
لا هوه كردي
بطل
لا هوه عربي
بطل
بس هوه كلهن
بطل
بس هو كلهن
بطل
شيعي وسني
بطل
هوه مسيحي
بطل
عربي وكردي
بطل
آشوري هوه
بطل
كلداني هوه
بطل
سومري هوه
بطل
أصله عراقي
بطل
يبقى عراقي
بطل
يبقى عراقي
بطل
أبو التك تك بطل
بطل
************
شبعاد


كامل الركابي

شبعاد
تگعد من سبات الحلم
تفرك عينها
بكطرات من دجله
وتغسل راسها
بمايات
من فيضه
وتحنّي گصيبتها
الطويله بطين
من شط الفرات
وتعتني البغداد
وتولد
من جديد
ابساحة التحرير
هي الوطن والميلاد !
*********

سالوفة تعب


عبدالاله الفهد


اتحني اصابعهه الظنون
وتنكتب بالريح
سالوفة تعب:
تحدي بعمرنه
او نلتحف بركابها
امن انطيح
لا مرت على شباچ من طارت
ولا صفنة غصن جابتهه من طاحت
تلگاهه السكوت
او هزة امراجيح
سالوفة تعب:
وياي حد ابحد..
على اچتافي انتچت
واللوم ديچ يصييح
سالوفة تعب فوگ السطوح او عالسنين
او بالبقه امن الطيب غفلة اتسيح
*********
الربيــع


الشاعر محمد جواد الكعبي

فلت ظفايرها بعرس
شمس الله هاي الدافيه
نزلت خيوط من السمه
عريانه فقره وحافيه
مثل الورد ويه النده
بيض الگلوب وصافيه
أيصبح الله لكل محب
بصحه وبخير وعافيه
فوگ المنابر والگبب
امئمنه الطيور وغافيه
بيه خير يا ناس البلد
بس تمر نخله الكافيه
ظلام حكموا هالبلد
نور الله بيهم طافيه
يا ربي أرحم هالشعب
نسمع اخباره الشافيه
***********
الصبي اليافع


الى الشهيد (سائق التكتك)
عبدالله وليد مويح

علاء الماجد

يا خيتي يا ام عبدالله
هذا ابنچ ربات الوطن يا خيتي
ربات الهور والدله
هذا نجمة ليل تضوي ادروب
حته گلوبنه لهذا الوطن تندله
هذا ابنچ صعد للغيم
صعدت روحه مشتاگه
والوطن ينده انجومه
يصيح بويه امنين ابوسك
وانته قندون العرس ومزوگ ازواگه
صافي صفات الفضه يا ريان
يل خدك ولا خيط الشمس من ينطي مشراگه
هذا بروحه شبت نار
من گاع الرميثه وتربة الانبار
من بصرة الطيبه وسارية ذي قار
من زلم التهد عالطوب بالمگوار
صهيل اخيوله الشگره رعد كزار
حوافرهه تلهب نار
وفوگ اسروج الكحيلات..
ما ينشاف..
بس سيف العراقي وحملة الكرار
* * *
هذا ابساحة التحرير
يسترجع مجد حطين
ويرسم للوطن نجمات
تتجسد هلال
بملحمة (تشرين)
**********
آنه عراقي

 

حيدر حسن احمد

آنه عراقي عربي لو كردي چنت
آنه ساكن بالشمال وبالجنوب اترعرعت
آنه مسلم وجاري مسيحي
من جدوده ورث دينه مثل ما آني اورثت
وتركماني واسكن ابوسط العراق
وكل فرد من شعبي اخ ليه واخت
وصبي يسكن بالجنوب اتعمد ابنهر الفرات
وشرب مايه مثل ما آني اشربت
وآنه كلداني ابوسط شعبي العراقي
عايش وعريس چني نجمه بسماهه زهت
واليزيدي ايگول آنه عراقيه هويتي
وافدي روحي امنجله لو جار الوكت
كلنه اخوه ابهل الوطن
او من دمانه يامه تربتنا روت
انخبط دمنه وسگه كل برحي الجنوب
او بالشمال الورده منه اتلونت
لو شكه الكاكا وتنخه
كل شعبنه اله فزاعه مشت
او لون ابن الهور غنه
الكردي يرگص بالشمال ودبكته العانه وصلت
احنه نبقه شعب واحد
ما تفرقنه عدانه اشما سعت
شيعه.. سنه سده ابلحمه اتشابچت
او لون جاع وصرخ طفل البشمال
ايدر ثديهه الام بالبصره وبچت
وللسعاده نوصل بوحدة شعبنه اشما ابعدت
مزهرية الوطن يبقه
وشعبي شدة ورد بيه اتجمعت
مزهرية الوطن يبقه
وشعبي شدة ورد بيه اتجمعت
********
ومضة


جبار الفرطوسي

لا تگلي شبيك ضايع
آنه ضايع من زمان
گمت عالسبوره اكتب
وارجعت ما كو مكان
************


ص7
صافرة عراقية تضبط مواجهة لبنان وكوريا الجنوبية

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حكام مباريات الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وأناط الاتحاد الآسيوي، مهمة قيادة مباراة لبنان أمام كوريا الجنوبية إلى الحكم العراقي مهند قاسم وكادره المساعد.
وستقام المباراة على ملعب المدينة الرياضية في بيروت عند الساعة الرابعة مساءً بتوقيت بغداد.
ويحتل المنتخب اللبناني، المركز الثالث في المجموعة الثامنة بفارق نقطة واحدة عن المتصدر كوريا الجنوبية.
0000000000000000000000000000000

اليوم منتخبنا في مواجهة نظيره الإيراني
في التصفيات الآسيوية المزدوجة
بغداد – عمار عبدول
يلتقي منتخبنا الوطني لكرة القدم اليوم الخميس في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت العاصمة بغداد نظيره الإيراني على ملعب عمان الدولي في الأردن وذلك حسب مباريات المجموعة الثالثة من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022، وكأس آسيا 2023.
وقرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تغيير حكم مباراة العراق وإيران ضمن الجولة الخامسة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وكان الآسيوي قد قرر تسمية الحكم الأردني أدهم مخادمة لقيادة مباراة أسود الرافدين أمام إيران، قبل نقل المباراة من البصرة.
وبعدما قرر الاتحاد نقل المباراة إلى الأردن، قرر الآسيوي تغيير حكم المباراة وإناطة قيادتها بالحكم السريلانكي ديلان بيريرا.

تحقيق الفوز

عضو اتحاد كرة القدم كامل زغير أكد في حديث خاص لـ"طريق الشعب" من الأردن على أن "لاعبي المنتخب الوطني سيقاتلون من اجل تحقيق الفوز أمام المنتخب الإيراني اليوم الخميس وإسعاد الشعب العراقي"، مضيفاً أن "معنويات اللاعبين مرتفعة جداً خلال الحصص التدريبية التي سبقت المباراة". وختم حديثه، إنه "سنقاتل أمام المنتخب الإيراني من اجل حصد العلامة الكاملة والاستمرار في صدارة المجموعة الثالثة"، مبيناً أن "قلوب جميع من في الوفد العراقي مع الجماهير العراقية وسنلعب من اجل الشعب والمتظاهرين والشهداء".

تحدي الظروف

ويتحدى المنتخب الوطني لكرة القدم، الظروف التي تقف عقبة في طريقهِ قبل مواجهة نظيره الإيراني في التصفيات المزدوجة. المنتخب الوطني وصل العاصمة الأردنية عمان يوم الأحد الماضي وبدأ تحضيراته لمواجهة إيران بخوضه عددا من الوحدات التدريبية، بدوره وصل المنتخب الإيراني مساء الثلاثاء إلى العاصمة الأردنية تحضيراً للقاء المرتقب. وستكون نتيجة المباراة في غاية الأهمية بالنسبة للمنتخبين، فالمنتخب الوطني يسعى إلى تأمين صدارته من خلال الفوز، فيما يطمح المنتخب الإيراني الى استعادة توازنه والعودة للصدارة بعد خسارته أمام البحرين في الجولة الماضية.
تغيير ملعب المباراة

وبسبب التظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية المطالبة بتغيير الحكومة ومحاربة المفسدين، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم نقل مباراتي العراق أمام إيران والبحرين إلى خارج العراق، فوقع اختيار اتحاد الكرة العراقي على استاد عمان الدولي في العاصمة الأردنية.
يذكر أن المنتخب العراقي يتصدر المجموعة الثالثة بـ 7 نقاط من تعادل أمام البحرين، وفوزين على هونغ كونغ، وكمبوديا.
00000000000000000000000000000000000000000000

المسابقات: لا توجد نية لتغيير آلية الدوري

بغداد – طريق الشعب
حدد الاتحاد العراقي لكرة القدم، موعد استئناف منافسات الدوري الممتاز، بانطلاق الجولة الخامسة بعد منافسات بطولة خليجي 24، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة.
وقال مصدر من داخل لجنة المسابقات في تصريحات صحفية، أن "الاتحاد يمضي في أسلوب الدوري العام ولا توجد أية نية لتغيير شكل الدوري وستعود منافساته بعد انتهاء بطولة خليجي 24، وستنطلق الجولة الخامسة، يوم 10 كانون الأول المقبل.
وأضاف المصدر أن "الاتحاد لا يفكر إطلاقًا في إلغاء منافسات الدوري الممتاز، بل أن حتى فكرة تغيير نظام البطولة لم تطرح نهائيًا وأن لجنة المسابقات مصرة على الاستمرار في أسلوب الدوري العام الذي أقرته منذ بداية الموسم وخاضت الأندية من خلاله 4 جولات".
وأشار إلى أن "الموعد المحدد في وقت سابق لنهاية الدوري قد يتمدد شهرًا إضافيًا بسبب التأجيلات الاضطرارية نتيجة موجة الاحتجاجات التي شهدتها البلاد وتسببت في تعطيل المسابقات".
يشار إلى أن عددا من الأندية طالبت بتغيير نظام الدوري العام واللجوء لدوري المجموعات لضمان ختام الدوري بموعده المحدد دون أي تمديد.

مدرب الكهرباء: اختيار الأردن لمواجهة إيران قرار غير مدروس

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب الكهرباء عباس عطية أن الاتحاد العراقي لكرة القدم لم يأخذ الوقت الكافي لدراسة ملف الملعب البديل لجذع النخلة، والذي سيحتضن مباراة أسود الرافدين مع إيران اليوم الخميس في التصفيات المزدوجة، مضيفا أن اختيار استاد عمان الدولي في الأردن كان قرارا غير مدروس.
وقال عطية في حديث صحفي: إن "الأجواء الإيرانية والأردنية متشابهة إلى حد بعيد، وكان الأحرى على الاتحاد أن يختار ملعبا في إحدى الدول المشابهة للعراق لتسهيل مهمة فريقنا".
وتابع: "المنتخب الإيراني عانى أمام البحرين بسبب الأجواء الرطبة وخرج من المباراة خاسرا بعد أن استنزف طاقته، وكان علينا أن نستثمر هذا العامل في مباراتنا ضده".
وأشار الى انه "أشعر بالتفاؤل رغم ذلك، وعلى منتخبنا أن يحقق من مواجهتي إيران والبحرين 4 نقاط على الأقل، وأرى الفريق قادرا على ذلك، حتى يقترب من التأهل الى الدور النهائي من التصفيات".

تداخل المواعيد يخلق أزمة بين الشرطة ومنتخب العراق

بغداد – طريق الشعب
أبدى نادي الشرطة العراقي انزعاجه من عدم اتضاح الرؤية لبعض لاعبيه الذين تمت دعوتهم لصفوف المنتخب العراقي الأول في بطولة الخليج 24، التي تستضيفها قطر.
وستتقاطع مواعيد مباريات المنتخب العراقي، مع مباراة الشرطة التي تنتظره أمام نواذيبو الموريتاني في إياب ثمن نهائي بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال (البطولة العربية).
وقال حسين عبد الواحد، المدرب المساعد للشرطة في حديث صحفي، إن "المباراة المحددة لإياب ثمن نهائي البطولة العربية ستكون في الـ 25 من تشرين الثاني الجاري، بينما سيكون منتخبنا قد افتتح مشاركاته في خليجي 24 بالدوحة في الـ24 من نفس الشهر". وتابع عبد الواحد ان "الشرطة يضم 8 لاعبين من صفوف منتخب العراق وغيابهم عن الفريق سيشكل عائقًا كبيرًا للفريق في مباراته المهمة أمام نواذيبو وهذه مشكلة يجب أن تحل بشكل سريع كون الفريق سيباشر تحضيراته لمباراة الإياب". وأوضح أن إدارة النادي والاتحاد يجب أن يتفقان على آلية التحاق اللاعبين، بحيث لا يتضرر النادي كون بطولة الخليج بطولة غير رسمية وبالتالي يمكن أن يحتفظ الشرطة بلاعبيه لأن مهمته ليست سهلة أمام الفريق الموريتاني.
وذكر عبد الواحد أن الفريق باشر يوم الثلاثاء، تدريباته اليومية تحضيرًا لمباراة الإياب وننتظر موافقة الاتحاد العربي على أن تكون مباراة الإياب في ملعب "فرانسو حريري" بمدينة أربيل كون الشرطة من حقه أن يلعب في أرضه وبين أنصاره.
يشار إلى أن المنتخب العراقي استدعى 8 لاعبين من الشرطة، وهم: "الحارس محمد حميد، سعد ناطق، ضرغام إسماعيل، علاء مهاوي، علي فائز، صفاء هادي، أمجد عطوان وعلاء عبد الزهرة".
00000000000000000000000000000000000000000

صلاح يعاند ليفربول
من أجل منتخب مصر
متابعىة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي إنجليزي، عن وجود حالة من القلق داخل نادي ليفربول، في شأن الإصابة التي يُعانيها الدولي المصري محمد صلاح.
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، فإن ليفربول كان يريد بقاء صلاح في إنجلترا ليخضع للفحص الطبي، بعدما تلقى ضربة من فرناندينيو لاعب مانشستر سيتي في المباراة التي جمعت الفريقين أمس الأحد. وتعرض نجم ليفربول لتدخل خشن من فرناندينيو، تألم بعده صلاح وبدا أنه يشتكي مجددا من آلام بكاحله الأيسر، قبل استبداله في الدقيقة 87 ليشارك مكانه جو جوميز.
وأضافت الصحيفة: "أصر صلاح على الانضمام لمنتخب بلاده، وسيجري الفحص الطبي في مصر، وينتظر الآن النادي الإنجليزي النتائج، مع وجود حالة من القلق من تجدد الإصابة في الكاحل التي كان قد تعرض لها ضد ليستر سيتي الشهر الماضي".
ويستضيف منتخب مصر نظيره الكيني الخميس المقبل ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، قبل السفر لمواجهة جزر القمر خارج ارضه يوم 18 من الشهر الجاري.
00000000000000000000000000000000000000000000

فان دايك يفسر عدم احتفاله ضد مانشستر سيتي
متابعة – طريق الشعب
كشف الهولندي فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول، عن سبب عدم احتفاله بهدف زميله فابينيو خلال مواجهة مانشستر سيتي، الأحد الماضي بالبريميرليج، والتي فاز بها الريدز بنتيجة (3-1) في معقله آنفيلد. وطالب لاعبو السيتي الحصول على ركلة جزاء، إثر لمس الكرة ليد أرنولد، قبل أن ترتد الكرة ويسجل فابينيو الهدف الأول لليفربول، واحتفل اللاعبون مع زميلهم عدا فان دايك الذي التزم الهدوء. وقال فان دايك، خلال تصريحاته لشبكة "سكاي سبورتس" الإنجليزية: "بعد كل هدف أصبح يتوجب عليك التوقف، لذلك لم أحتفل، لكن في النهاية بعد اللجوء إلى تقنية الفار واحتساب الهدف، كان يجب الاستمرار في اللعب". وأضاف: "أعتقد أنني رأيت الكرة تلمس يد برناردو سيلفا، وربما بعد ذلك لمست يد أرنولد". موضحاً، إنه "يمكنني قول الكثير من الأشياء، لكن بعد احتساب تقنية الفار الهدف لنا، فعلينا قبول القرار".
وتابع: أن "هناك الكثير من المباريات المتبقية، ويمكن أن تحدث الكثير من الأمور من الآن وحتى منتصف شهر أيار، لذا فإن ما يمكننا القيام به حاليًا هو الحفاظ على لياقتنا، والفريق يحتاج للجميع، ونبذل أقصى ما لدينا بعض النظر عن فارق النقاط مع مانشستر ستي ".
واختتم: "بالتأكيد نحن سُعداء بموقفنا الحالي، لكن لا ينبغي أن نعتبر الصدارة أمرًا مفروغًا منه، لكن علينا الاستمرار ولعب مباراة تلو الأخرى".
00000000000000000000000000000000000000000000000

رودريجو يرفض ارتداء عباءة رونالدو
متابعة – طريق الشعب
أكد البرازيلي رودريجو جويس نجم الريال الشاب، أنه لا يريد تحمل ضغط تعويض نجم الميرنجي السابق كريستيانو رونالدو، الذي انضم إلى يوفنتوس الإيطالي في صيف 2018.
وقال رودريجو خلال تصريحات نقلتها صحيفة ماركا الإسبانية انه "كنت أحلم باللعب الى جوار كريستيانو رونالدو في ريال مدريد، ومن المؤسف رحيله".
وأضاف "لا أريد تحمل ضغط تعويض رونالدو في ريال مدريد، لم أتوقع أن يحدث كل شيء في هذه السرعة".
وتابع "قبل عدة أسابيع كنت أفكر في أول ظهور لي في دوري الأبطال، ولا أعرف كيف أشرح مشاعري بعد الثلاثية التي سجلتها في جالطة سراي، بالتأكيد كانت لحظة خاصة وفريدة من نوعها".
وأردف "أتحدث كثيرًا مع راؤول، حيث كان مدربي في الكاستيا، ودائمًا يمنحني الكثير من النصائح، مسيرتي مع ريال مدريد بدأت للتو، وآمل يوما أن أكون عظيمًا مثله". وختم رودريجو حديثه بقوله "لا أشعر بالضغط، فأنا استمتع بالفترة الحالية في ريال مدريد".
.00000000000000000000000000000000000000000000000000000

كلوب: لقب كأس العالم للأندية غير مضمون
متابعة – طريق الشعب
قال يورجن كلوب مدرب ليفربول إنه لا يشعر بضغط زائد من أجل تحقيق لقب كأس العالم للأندية، لأول مرة في تاريخ الفريق الشهر المقبل، لكنه يتوقع بطولة صعبة في قطر وسط جدول مزدحم لجميع المسابقات.
وسيشارك ليفربول بدءا من الدور قبل النهائي يوم 18 كانون الأول، ويؤمن المدرب الألماني أن بطل أوروبا سيتعرض لاختبارات أمام منافسين غير مألوفين في البطولة التي يشارك فيها 7 أندية.
وأبلغ كلوب موقع الاتحاد الدولي (الفيفا): "لست الشخص الذي يجب أن يكون أول من يصعد على سطح القمر أو يحرز لقب كأس العالم للأندية الأول لليفربول لكننا عندما نكون هناك سنحاول بكل ما في وسعنا".
وأردف: "حتى الآن لا أشعر بضغط. أراها فرصة كبيرة...الجزء المثير للاهتمام والصعب هو أننا سنواجه أندية من قارات أخرى وهو ما لا يحدث في المعتاد...ستكون البطولة صعبة بالتأكيد".
وتشارك أندية مونتيري المكسيكي بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، والسد بطل قطر الدولة المستضيفة، وهينجيني سبورت من كالدونيا الجديدة بطل الأوقيانوس، والترجي التونسي بطل أفريقيا، بالإضافة إلى بطلي أمريكا الجنوبية وآسيا في البطولة التي تقام من 11 وحتى 21 كانون الأول المقبل.

مواجهات من نوع آخر

وقال كلوب: "سنستعد كما نفعل في المعتاد وسنرى هل الأمور تسير بشكل صحيح أم خطأ...لست معتادا على مشاهدة الكثير من كرة القدم البرازيلية أو الأرجنتينية أو المكسيكية أو العربية...لذا لا أعرف الكثير عنهم...الأمر سيكون صعبا حقا".
وتغلب ليفربول 2-0 على منافسه المحلي توتنهام هوتسبير في نهائي دوري أبطال أوروبا في حزيران الماضي ليحصد لقبه السادس في دوري ابطال أوروبا، وتبع ذلك فوزه 5-4 بركلات الترجيح على تشيلسي ليحسم لقب كأس السوبر الأوروبية. ويتقدم فريق المدرب كلوب في صدارة الدوري الإنجليزي بفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيه، إذ يسعى للقبه الأول في البطولة منذ 30 عاما، ويمكن أن يضيف لقبا آخر إلى خزائنه قبل نهاية العام.

جدول مرتبك

وقال كلوب الذي سيلعب فريقه 12 مباراة في 4 بطولات ما بين 23 تشرين الثاني، حتى الثاني من كانون الثاني: "للأسف لن ننهي 2019 بلقب كأس العالم للأندية، لأننا سنخوض مباريات أخرى قبل نهاية العام".
وفي ظل الجدول المزدحم ربما يلجأ ليفربول لإشراك تشكيلتين مختلفتين في دور الثمانية بكأس الأندية الإنجليزية للمحترفين يوم 17 كانون الأول، ومواجهة الدور قبل النهائي في كأس العالم للأندية في اليوم التالي بسبب الافتقار لمواعيد متاحة لتأجيل مباراته المحلية. وشدد كلوب على أنه لن يتعامل مع كأس العالم للأندية على أنه لقب مضمون.

 

ص8
في ذكرى الشهيد سعدون
باقة ورد حمراء لذكرى استشهاد رفيقي وصديقي ومعلمي وزوجي الغالي سعدون (أبو كفاح).
مرت خمس عشرة سنة وأنت غائب عنا جسديا لكنك حاضر معنا في القلب والوجدان..
خمسة عشر عاما وأنا ورفاق دربك وابنك نفتخر بسيرتك ومواقفك وبطولاتك.. نفتخر بها ونجلها ونضعها في القلب والذاكرة، وهي الملهم لنا ولرفاقك الذين يناضلون اليوم من اجل الوطن والحرية التي كانت حلمك. فأنت قدمت روحك ليحيى الوطن، وأصبحت نجمة الليل التي ترشد الرفاق الشباب وتضيء طريقهم، وهم اليوم يتسابقون لكي ينضموا إليك وإلى رفاقهم الشهداء في كفاحهم من اجل العيش الكريم والحياة الحرة.
في يومك هذا أجدد العهد لك وأقول:
نم قرير العين، سوف أظل أسير في دربك ودرب رفاقك الشهداء، وابنك سوف يكون شوكة في عيون الفاسدين والقتلة وسراق الوطن أعداء الحرية والشعب.

دنيا رامز (أم كفاح)
9***********
"كمامة وطن"..
نداء إلى "أسود الرافدين" لدعم الاحتجاجات
بغداد – وكالات
دعا الصحفي الرياضي علي نوري، لاعبي المنتخب الوطني بكرة القدم إلى نقل معاناة شباب العراق الذين يواصلون الاحتجاجات منذ مطلع تشرين الأول الماضي، عبر ارتداء “كمامة” أثناء عزف النشيد الوطني في مباراة المنتخب أمام منتخب إيران، التي من المقرر أن تقام مساء هذا اليوم الخميس في العاصمة الأردنية عمّان.
وجاء في النداء الذي نشره نوري على مواقع التواصل الاجتماعي: “إلى لاعبينا الغيارى، إلى جنود الوطن.. شباب العراق بحاجة لكم، انقلوا معاناتهم إلى كل بقاع الدنيا، وليكن موقفكم موقف الرجال الاشاوس”.
وأضاف داعيا اللاعبين والجهاز الفني والإداري ولاعبي الاحتياط، إلى ارتداء كمامة خلال المباراة، موضحا أن الكمامة يتم ارتداؤها اثناء عزف النشيد الوطني "حيث ستتجه كل الكاميرات نحوكم وستنقلون معاناة شباب روت دماؤهم أرض الوطن".
كما خاطب نوري الجماهير الرياضية العراقية في الأردن، داعيا إياها إلى أن يكون لها دور كبير ومهم في نقل معاناة العراقيين، من خلال "ارتداء الكمامة للتعبير عن شجبهم وسخطهم لما يجري من حالات قتل وخطف للمتظاهرين وللناشطين المشاركين في الاحتجاجات”.
وطالب الصحفي الرياضي، اتحاد الكرة بـ "إرسال كتاب الى الفيفا بالسماح للاعبينا بارتداء (الشارات السوداء) مع شرح المسببات لذلك. وستأتي الموافقة دون اي اعتراض، وهذا مبدأ معمول به في كل دول العالم”.
كما اقترح أن تهتف الجماهير العراقية عند الدقيقة 25 من عمر المباراة، بصوت موحد “نريد وطن"، في إشارة إلى يوم 25 تشرين الأول، يوم انطلاق الموجة الثانية من الاحتجاجات.
ورأى نوري، أن “هذه الخطوات ستهز العالم، وستكون حديث وسائل الاعلام العربية والعالمية، وسيعرف كل سكان الأرض أن هناك شبابا عزل يقتلون بدم بارد دون أن يهتز ضمير الإنسانية لمعاناتهم”، داعيا إلى “التفاعل مع مبادرته عبر ارتداء الكمامة من قبل العائلات والأطفال والنساء ونشر صور توثق تلك اللحظات، عبر الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم (#كمامة_وطن)”.
وفي سياق متصل أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن نظيره الآسيوي، حذر من ارتداء لاعبي المنتخب كمامات قبيل انطلاق المباراة أمام إيران، موضحا أن "الاتحاد الآسيوي يعد هذا الأمر سياسيا ولا يجوز اقحامه في الرياضة”.
وبين الاتحاد ان نظيره الآسيوي "سيمنع الجماهير العراقية من رفع أي صورة أو شعار سياسي في مدرجات الملعب”.
********
"قلعة الأحرار"..
اسم جديد للمطعم التركي
بغداد – وكالات
قال ناشطون في الاحتجاجات العراقية، إن المتظاهرين في ساحة التحرير يستعدون لإطلاق اسم جديد على المطعم التركي الذي يتحصن فيه المتظاهرون منذ أكثر من 20 يومًا.
ويطلق المتظاهرون حاليا على المبنى الضخم المهجور والمعروف بالمطعم التركي اسم "جبل أحد". فهم يتحصنون في طوابقه وعلى سطحه منذ اندلاع الاحتجاجات، ويرفضون مغادرته حتى تنفيذ مطالبهم.
وبشأن الاسم الجديد، قالت مصادر إن فنانين ومثقفين ومشاركين في التظاهرات، اتفقوا على أن يكون "قلعة الأحرار"، وذلك تكريمًا وتقديرًا للمتظاهرين الصامدين في داخل المبنى منذ اندلاع الاحتجاجات، وللشهداء الذين سقطوا بنيران قناصة مجهولين كانوا يتمركزون فوق المبنى. وقال الفنان والخطاط هادي محسن إن الاسم الجديد لمبنى المطعم التركي الذي أصبح أيقونة للثورة العراقية، سيتم وضعه على يافطة ضوئية كبيرة تثبت على المبنى يوم غد الجمعة. وأوضح محسن الذي يعمل على إنجاز اليافطة، أن تكاليف التنفيذ جُمعت من متبرعين وناشطين في ساحة التحرير“لإضاءة سماء بغداد المنتفضة في وجه الفساد والهيمنة والطائفية“ - على حد تعبيره.
وبيّن الفنان أن ”القائمين على المبادرة يؤكدون أنها شيء بسيط أمام تضحيات كبيرة قدمها الشباب العراقي الذي ضرب أروع الأمثلة في الفداء والتضحية وإنكار الذات، والتعبير بحضارية وسلمية عن المطالب المشروعة".
9**********
القاص علي الساعدي يوقع
"شبق صحفي" في ساحة التحرير

بغداد – وكالات
شهدت ساحة التحرير، الاحد الماضي، فعالية توقيع المجموعة القصصية الموسومة "شبق صحفي"، للقاص علي الساعدي. ووفقا للساعدي، فإنه وقع مجموعته في ساحة التحرير تضامنا مع التظاهرات التي تشهدها بغداد وعدد من المحافظات، مشيرا إلى أن المجموعة تضم 88 قصة قصيرة توثق في مضامينها المراحل السياسية التي مر بها العراق، وتتناول "حكومات الظلم والفساد" المتعاقبة.
********
محامو ذي قار للمتظاهرين:
نتكفل بالترافع مجانا لإطلاق سراح الموقوفين منكم
الناصرية – وكالات
اصدرت نقابة المحامين العراقيين في محافظة ذي قار، أول أمس الثلاثاء، بيانا ذكرت فيه انها كانت وما زالت تقف إلى جانب المتظاهرين، وهي سند لهم في تظاهراتهم السلمية، مشيرة إلى أن المحامين في المحافظة تكفلوا بالترافع أمام جميع المحاكم مجانا لإطلاق سراح الموقوفين من المتظاهرين.
وأضافت النقابة في بيانها مخاطبة المتظاهرين، أن "اعتصامكم في ساحة الحبوبي قد أوصل رسالته، وقد نصبنا خيمة للمحامين ليشاركونكم مطالبكم الحقّة، ولم ندّخر أدنى جهد في الدفاع عنكم"، داعية إلى "الالتزام بسلمية الاعتصامات والتظاهرات وحصرها في ساحة الحبوبي وعدم مغادرتها ليتبيَّن للجميع من يريد أن يتصادم مع المؤسسات الأمنية ويحرف التظاهرات عن مسارها ويفرغها من مضمونها، وهذا ما يتمناه أعداء الوطن".
ولفتت النقابة إلى أن "القوانين العراقية تجرّم الاعتداء على المؤسسات الأمنية، وإن أي اعتداء عليها يعتبر عملاً إرهابيًا يتيح للقوات الأمنية التصدي له بأي شكل من الأشكال، وهذا ما لا نتمناه نحن ولا أنتم، فدماؤكم عزيزة علينا، وأمن محافظتنا مسؤوليتنا جميعاً".
*********
اطلقوا سراح صبا وماري !
لاهاي- طريق الشعب
وجه الكاتب والصحفي العراقي جاسم المطير المقيم في لاهاي الهولندية نداء الى منظمة مراسلون بلا حدود، ناشدها فيه المطالبة العاجلة باطلاق سراح الشابتين المخطوفتين في بغداد صبا المهداوي وماري محمد، بسبب نشاطهن في اسعاف المتظاهرين السلميين وتقديم الخدمات الطبية للمصابين بقنابل الغاز وجرحى الرصاص الحي.
ودعا المطير المنظمة الى رفع صوتها "دفاعاً عن الحرية والاحرار المنتفضين ومؤيديهم" في العراق.
************
متظاهرون يرفضون خطة الأمم المتحدة لحل أزمة العراق
بغداد – وكالات
قال الناشط في التظاهرات نائل الزامل، ان خطة الأمم المتحدة لحل الأزمة في العراق "ليست ذات أهمية"، مبينا أن المتظاهرين لن يقبلوا بها "فهم يشددون على إقالة الحكومة ومحاكمتها". وأوضح الزامل معلقا في حديث صحفي على الخطة التي طرحتها بعثة الأمم المتحدة في العراق لاحتواء أزمة الاحتجاجات المتصاعدة في البلاد، إن "المحتجين فقدوا الثقة في البعثة الأممية، بعد التصريحات الأخيرة لممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت". ولفت إلى أن "هناك اتفاقا إقليميا ودوليا على بقاء حكومة عادل عبد المهدي"، مؤكدا "سلمية التظاهرات، بالرغم من تعرض المتظاهرين للقمع الشديد بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع".
***********
خارج النسق...
إلى فتاة التحرير ... تحية

ضعي الحنّاء على شعرك يا فتاة التحرير وانثريه عاليا ليلتحم بملحمة جواد سليم ... ودعي عطرك يلامس بحنان أرواح الشبيبة المقدامة .. ارفعي صوتك الجسور عاليا ليدقّ كل الأبواب الموصدة ويحرك الضمائر الميتة .. إنك لست بعيدة عن شقيقتك فتاة الجسر ..فالراية المرفوعة نفسها .. والمواجع نفسها .. والمطالب المشروعة نفسها .. والأساليب القمعية نفسها .. والإصرار والتحدي لنيل الحقوق يبقيان نفسهما.
لمن ستقرع الأجراس في نهاية المطاف إذن؟ هل ستقرع لصفاء الروح والنية أم للمتشككين والحرامية؟ هل ستقرع للجياع والايتام والعاطلين عن العمل أم لناهبي المال العام وحقوق الفقراء والأرامل؟ أم هل ستقرع لعاشقي الحرية والدولة المدنية الديمقراطية أم لقمع الحريات واستخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز وخطف واعتقال الناشطين السلميين؟ فما دامت جذوة الشباب الواعي والجسور متقدة، فالأمل بحياة حرة وكريمة لعموم الشعب لن تكون بعيدة المنال.
ستة عشر عاما يا فتاة التحرير وانت تصارعين العادات والتقاليد البالية .. ستة عشر عاما عجافا مرت وأنت تصارعين الفاقة والمرض والتجهيل وغبن الحقوق وانعدام الخدمات ..ستة عشر عاما عجافا واللصوص يسرقون قوت الشعب, وحيتان السلطة تستمتع بأموال اليتامى والأرامل دون وازع من ضمير..ستة عشر عاما من الفساد الحكومي والمالي والسياسي ولا نزال نسمع من الحكومة والبرلمان الاسطوانة المشروخة نفسها ..إن الشعارات والمطالب التي ترفعينها بساحة التحرير لا يمكن أن تتحقق في ظل هكذا إدارة وحكومة ..حكومة لا تعتذر لضحاياها ..حكومة لا تؤمن بمبدأ المواطنة والكفاءة والنزاهة..حكومة طائفية عميلة, وكتلها تأتمر بأوامر من خارج الحدود .. حكومة ميليشيات عميلة ومنفلتة .. حكومة لا تفي بالوعود ..
أنحني إجلالا لك يا فتاة التحرير وإلى رفيقاتك ورفاقك الشجعان..أنحني لك على إضاءتك الدرب في ظل انعدام الكهرباء..انحني لك لإطلاقك صرخة الاحتجاج المجلجلة ..أنحني لك لأن عودك لم ينحن للريح الصفراء..أنحني لك لتقديمك البرهان الساطع بأن المدافعات الحقيقيات عن هموم وحقوق العراقيات والعراقيين لسن في البرلمان العراقي الفاسد المقعد بل في برلمان ساحة التحرير .. ساحة تحريرنا جميعا ...!
# الثورة مستمرة
نجاح يوسف
*******
العراقيون فخورون بشجاعته في الاحتجاجات
"جيل البوبجي" يحطم نظرة المجتمع السلبية تجاهه
بغداد ــ كرم سعدي
لطالما عانى الجيل الشبابي العراقي الحالي نظرة سلبية توجهها إليه نسبة كبيرة من المجتمع.. نظرة لا تخلو من احتقار. لكنه تمكن من استبدال تلك النظرة تماماً حين أنجح الاحتجاجات الأخيرة من دون خوف، مواجها القمع المفرط والاعتقالات. كلّ ذلك جعل هذا الجيل محطّ أنظار الجميع، بل محل فخر لدى أولئك الذين كانوا يحتقرونه بالذات. فهؤلاء الشبان لم تكن تتوقع شريحة واسعة من المجتمع العراقي منهم شيئاً، سوى اهتمامهم في قصات الشعر الغريبة وارتداء السراويل الممزقة، ونقش الوشوم على مناطق ظاهرة من أجسادهم، والالتهاء المطلق بالألعاب الإلكترونية.
صباح الجمعة 25 تشرين الأول الماضي، التقطت ولاء جعفر في ساحة التحرير مجموعة من الصور بكاميرا هاتفها المحمول، مع شبان كانوا يشاركون في الاحتجاجات. قالت لهم يومها إنّهم "عظماء"، وأخبرتهم بأنّها تعلمت منهم دروساً عديدة في الشجاعة والوطنية والإنسانية والتربية أيضاً - بحسب قولها.
تشير ولاء في حديث صحفي، إلى انها فوجئت بالصورة الإيجابية التي عكسها المتظاهرون الشبان، الذين كانت تصفهم سابقاً بأنّهم "متخلفون" و"غير مدركين"، مبينة انها كانت تعتبر في فترة قريبة أنّ هؤلاء الشبان "في حاجة إلى حملة حكومية لزجهم في مصحات خاصة لتأهيلهم". كلّ هذا لأنّ تصرفاتهم كانت تراها "غير لائقة"، بل تذهب إلى أبعد من هذا وتقول: "كنت أفكر كثيراً كيف سيكون حال بلدنا مستقبلاً بوجود هؤلاء الشبان، نظراً إلى أنّ الشباب هم عماد مستقبل أيّ بلد في أيّ زمان ومكان".
لكنّ ولاء، التي تشاطرها رأيها صديقتها ميادة، فرحت كثيراً بالجيل الشاب. إذ تقول الأخيرة: "لقد علمنا هؤلاء الشبان درساً مهماً مفاده ألا ننظر الى المظهر الخارجي ونحكم عليه، بل لا بدّ من النظر إلى الأفعال وحدها. فالرجل الحقيقي يظهر معدنه في وقت الشدة، وقد أثبت شباننا هؤلاء الذين كنا نحتقرهم أنّهم خير رجال".
في هذا الإطار، باتت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق تتغنى ببطولات هؤلاء الشبان، والمدهش أنّ كثيرين اعتبروهم رمزاً للثورة والوطن، وتناقل كثيرون أهزوجة قيلت بحقهم مفادها "اليوم الكذلة تسولف خلي عكالك للدكات"، ومعنى الأهزوجة، وهي موجهة لكبار القوم من شيوخ العشائر المعروفين بلباسهم التقليدي العربي، أنّ فعل الرجال اليوم هو لأصحاب الشعر الطويل، في إشارة إلى الشبان الذين ينظر إليهم كثيرون بفوقية واحتقار. وتتابع الأهزوجة أنّ على زعماء القبائل، في الوقت الراهن، التفرغ لحل النزاعات القبلية وحدها، والعبارة تعتبر قاسية بحق شيوخ العشائر، إذ تلغي دورهم التقليدي، لأنهم لم يكونوا حاضرين في الاحتجاجات التي تتطلب وقفة الرجال.
من بين آلاف المتظاهرين الذين أصيبوا في الاحتجاجات التي انطلقت في بغداد مطلع تشرين الأول الماضي، كان الشاب محمد عبد الرحمن (19 عاماً) الذي نصحه الطبيب بملازمة الفراش بسبب الأورام التي ما زالت آلامها تنتابه، والرضوض العديدة في قدميه وأجزاء من جسده، فضلا عن جرح في رأسه لم يندمل بعد، لكنّ هذا الشاب كان حاضراً بين المحتجين في التظاهرات التي تجددت يوم 25 من الشهر ذاته.
محمد، الذي نقش وشماً لأفعى على رقبته، ووشوماً أخرى على ذراعيه، يقول إنّه لم يعد يأبه بالموت، بل يشعر بسعادة غامرة منذ تعرضه للإصابة في ثالث أيام الاحتجاجات، مبيناً انه "لم أسمع من قبل كلمات الإشادة من أحد. صرت بين أهلي وأقاربي وجيراني أنادى بالبطل، بل إنّ أشخاصاً لا أعرفهم من بينهم نساء حين رأوني أشارك مجدداً في الاحتجاجات برأسي المعصوب ويظهر عليّ الألم، أبدوا مشاعر الاحترام، خصوصاً حين علموا أنّ الإصابة كانت من جراء مشاركتي في الاحتجاجات".
أما رشيد الصالحي (58 عاماً)، فيرى أنّ "شباب البوبجي أثبتوا أنّهم أكثر وطنية من غيرهم ولن نزايد على رجولتهم وشجاعتهم ووطنيتهم بعد اليوم".
ويطلق العراقيون تسمية "شباب البوبجي" على هذا الجيل، نسبة إلى لعبة "بوبجي" المشهورة على الهواتف الذكية. إذ بات كثير من الشبان لا يلقون بالاً لأيّ أحداث، وينقطعون عن العالم لممارسة هذه اللعبة.
يتابع الصالحي الذي يسكن في منطقة باب الشيخ القريبة من ساحة التحرير: "كنت أقف على ناصية الشارع وأراقبهم كيف استنفروا للمشاركة في الاحتجاجات. لقد كانوا أبطالاً فعلاً، كلما سمعوا بسقوط عدد أكبر من القتلى والجرحى زادت حماستهم لمواصلة الاحتجاجات. فرضوا علينا جميعاً احترامهم. سيذكرهم التاريخ بأنّهم الأبطال الذين واجهوا الموت بصدور عارية وأيادٍ تحمل علم العراق".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg