العدد 60 السنة 85 الاثنين 11 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي...
عندما تعجز الرئاسات الاربع..
من الواضح ان السلطة الحاكمة غير قادرة عن التحرر من الازدواجية التي يتسم بها خطابها من جهة وممارستها الفعلية على الارض من جهة ثانية.
وينعكس هذا جليا في البيان الصادر عن اجتماع الرئاسات الاربع يوم امس الاحد، والذي يشيد بالتظاهرات والمتظاهرين وحركتهم الاحتجاجية، فيما يتجاهل القمع الشرس المتواصل في ساحات التظاهر باستخدام مختلف الاسلحة بما فيها الرصاص الحي.
يشير البيان الى ان الاجتماع "تدارس مختلف التطورات السياسية والامنية في البلاد في خضم التظاهرات الكبيرة التي شهدتها بغداد ومحافظات اخرى".
و بموجب البيان نفسه بحث الاجتماع عدة قضايا، تشمل التحقيق في ملفات الفساد والمفسدين واستعادة الحقوق المنهوبة، وفي ملاحقة من تسببوا في استشهاد واصابة "عدد من المتظاهرين والقوات الامنية" (القضية التي مرت اسابيع عديدة على احالتها الى القضاء ولم يسمع احد بعد ذلك شيئا عنها )، ومباشرة العمل لتشريع قانون جديد للانتخابات، والسعي لقبول التغييرات الايجابية في مجال التعديل الوزاري، وبدء "التمهيد للحوار الوطني لمراجعة منظومة الحكم والدستور".
وليس في الحديث عن بحث هذه القضايا ما هو جديد. فمنذ أسابيع، قبل وبعد اندلاع انتفاضة تشرين في اول الشهر الماضي، ونحن نسمع الرئاسات وغيرها من الجهات المسؤولة تطرح مثل هذه القضايا وتعيد طرحها، وتطلق الوعود تلو الوعود بقرب معالجتها.
وحتى عدم وفاء الرئاسات، منفردة ومجتمعة، بوعودها تلك، لم يعد يثير الدهشة، بعد ان تكرّر مرة واخرى!
كما لا يثير التعجب هذا المديح في البيان للمتظاهرين ولاحتجاجهم السلمي، الذي يصفه بانه " احتجاج عظيم" ويعتبره "حركة اصلاحية مشروعة لا بد منها .. بعد عقود من الطغيان والحروب والعنف والفساد". فليس جديدا هذا الغزل بالمتظاهرين من جانب المسؤولين في الحكومة والدولة، المرصود في الاسابيع الاخيرة، والذي يلاحظ تصاعده مع كل تصاعد في العنف والقمع ضدهم وسفك المزيد من دمائهم.
صحيح ان الرؤساء الاربعة شددوا حسب البيان على "المحاسبة الشديدة لاية مجابهة تعتمد العنف المفرط، مشيرين بهذا الصدد الى اوامر القائد العام للقوات المسلحة بمنع استخدام الرصاص الحي وجميع اشكال العنف التي تعتمد القسوة والمبالغة فيها". غير ان احدا في بغداد والعراق لا يجهل انهم صادقوا على هذا الكلام في الوقت الذي لم تجف فيه بعد دماء الشهداء الاربعة (وقيل ان عددهم الحقيقي ستة) الذين اخترق رصاص قوات مكافحة الشغب اجسادهم امس الاول السبت في منطقة الخلاني.
على ان ما يدعو الى العجب اكثر من غيره في بيان الرئاسات الموقرة، هو ما يعكس من عجز مطبق ازاء "حالات الاختطاف التي تجري ضد ناشطين من قبل جماعات منفلتة وخارجة عن القانون، وكذلك جرائم الاعتداء على المتظاهرين" والتي يقول انها "يجري التحري عنها والوقوف على المتسببين بها وانزال العقاب القانوني بهم"!
فاذا كانت الرئاسات الاربع المحترمة، التي تشكل القوة الاقوى والسلطة الاعلى في هذا البلد، بكل ما تحت تصرفها من مؤسسات واجهزة وتشكيلات ادارية وقضائية وامنية وعسكرية جرارة، غير قادرة على الكشف عن هوية "الجماعات المنفلتة والخارجة عن القانون" التي تختطف وتقتل وتعتدي كما يحلو لها على المتظاهرين وغير المتظاهرين، ولا تشخيص افرادها وانزال العقاب بهم، فمن ياترى يستطيع ذلك؟
واذا كانت تقف حتى اليوم، بعد ما يزيد على شهرمن المجزرة التي اقترفها القناصون "المجهولون" بحق المتظاهرين السلميين العزل، عاجزة عن التعرف على هوية اولئك القتلة الآثمين وعن القبض عليهم، فكيف للمتظاهرين في طول العراق وعرضه، بل وللشعب العراقي كله، اي يثق بالوعود الجديدة التي تطلقها هذه الرئاسات في بيانها هذا، وبقدرتها على الخروج بالوطن والشعب من الوضع الاخطر من خطير، اللذين انتهيا اليه اليوم؟
***********
حقوق الانسان البرلمانية: عدد الشهداء يرتفع إلى 319 شهيداً
بغداد – طريق الشعب
قالت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، أمس، إن عدد الشهداء ارتفع الى 319 شهيداً بعد التظاهرات التي حدثت أخيرا في العراق.
وذكرت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "عدد الشهداء بلغ حتى الان ٣١٩ شهيداً من المتظاهرين والقوات الأمنية".
وأضافت اللجنة، أن "الحكومة ما زالت تفتقر الى إدارة الازمة في شأن التظاهرات"، مبديةً "قلقها البالغ من القناصين والضرب بآلات صيد من قبل مجهولين واصابات بـ "الصچم" وتفجير عبوات صوتية قرب ساحات التظاهر".
وكانت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، قد دعت، يوم أمس، الجهات الرسمية والكتل السياسية الى التعاون مع مفوضية حقوق الانسان وتزويدها بالبيانات الصحيحة عن التظاهرات.
وطالب رئيس اللجنة أرشد الصالحي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "الكتل السياسية بعدم ممارسة الضغط على مفوضية حقوق الإنسان؛ وعلى الحكومة والقوات الأمنية ووزارة الصحة تزويد المفوضية بالبيانات الصحيحة سواء للمتظاهرين أو للقوات الأمنية".
وأضافت اللجنة، أن "الحكومة لازالت تفتقر الى إدارة الازمة في شأن التظاهرات"، مبديةً "قلقها البالغ من القناصين والضرب بآلات صيد من قبل مجهولين واصابات بــ "الصچم" وتفجير عبوات صوتية قرب ساحات التظاهر". وكان المتحدث باسم المفوضية العليا المُستقلة لحقوق الإنسان في العراق، علي أكرم البياتي، قد أعلن يوم أمس، مقتل أكثر من 300 شخص وإصابة 15 ألفاً آخرين منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تشرين الأول الماضي.
وقال البياتي، في بيان إن "الحصيلة بلغت 301 قتيل، تتضمن شخصين قُتلا يوم الجمعة في البصرة على هامش احتجاجات في المدينة الغنية بالنفط". واضاف "كما أصيب 100 شخص بجروح في البصرة بينما استخدمت قوات الأمن العراقية الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي".
*******
العبادي: استخدام اجراءات وقوانين البعث في تجريم الاحتجاجات يعيدنا إلى حقبة مظلمة
بغداد – طريق الشعب
حذر رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، أمس، من أن استخدام "اجراءات وقوانين البعث الصدامي في تجريم الاحتجاجات"، يعيد الشعب العراقي إلى "حقبة مظلمة، قدم العراقيون تضحيات كبيرة لإسقاطها".
وكتب العبادي في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "ان استخدام اجراءات وقوانين البعث الصدامي في تجريم الاحتجاجات ومحاولات مقاضاة حرية الرأي يعيدنا الى حقبة مظلمة قدّم العراقيون تضحيات كبيرة لمواجهتها واسقاطها".
وأضاف رئيس ائتلاف النصر: "العراقيون ضحوا من اجل نيل حريتهم وان تحديد النظام السياسي هو من حق العراقيين وهم من يقرر هويته وتوجهاته".
***********
مركز حقوقي: القوات الامنية تغلق ساحة التظاهر في البصرة وتعتقل من يحاول الوصول إليها

بغداد – طريق الشعب
أكد مركز النماء لرصد حقوق الانسان، أمس الاحد، ان القوات الامنية اغلقت ساحة التظاهر في البصرة واعتقلت من حاول الوصول إليها.
وذكر المركز في بيان تلقته "طريق الشعب"، ان "القوات الامنية اغلقت بشكل تام ساحات التظاهرات بأطواق امنية ومن مختلف صنوف الجيش والشرطة بغية عدم وصول اي متظاهر الى ساحة التظاهر منذ عصر امس السبت حتى الان".
واضاف ان "القوات الامنية تقوم باعتقال كل من يقترب من الساحة وجرى اعتقال البعض ممن تقربوا الى الاطواق الامنية، فضلا عن الاعتداء على اشخاص ضمن كوادر الاسعاف بالضرب والاهانة".
*******
سائرون: ماضون في اجراءات استجواب رئيس الوزراء
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم كتلة سائرون النيابية حمد الركابي، أمس، أن الكتلة ماضية بإجراءات استجواب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
وقال الركابي في حديث لـ السومرية نيوز، إن"الكتلة النيابية لتحالف سائرون تعلن وبكل وضوح المضي باجراءات استجواب رئيس الوزراء وفق الاطر الدستورية والقانونية والنظام الداخلية لمجلس النواب". وأضاف أن "مواقفنا مبنية على ما يتناسب مع مصالح الشعب ومطالب المتظاهرين المشروعة ولا يمكن ان نساوم أبداً على الثوابت الوطنية والانسانية". واكد عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون سلام الشمري، أمس، ان تزايد عدد الشهداء والمصابين من المتظاهرين السلميين بات امرا مقلقا لا يمكن السكوت عنه لفترة اخرى. وقال الشمري في بيان إن "اعضاء البرلمان من مختلف الكتل السياسية الممثلين للشعب مصممون على تقديم من قتل المتظاهرين للمحاكمة". واضاف ان "تحالفه يدعو الى ضرورة حضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للبرلمان لمساءلته واستجوابه حول ما يحصل في مواجهة المتظاهرين السلميين بإطلاق نار وقنابل غاز والذي يعد غير مقبول اطلاقا"، مشددا على ان "حضوره الى البرلمان في الجلسات القليلة المقبلة بات امرا ملحا". وكان مجلس النواب رفع امس الاول جلسته الى اليوم الاثنين بعد ان انهى جدول اعماله المقرر. يذكر ان كتلة سائرون اعلنت في وقت سابق عن تقديمها طلبا لاستجواب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.
*******
نقابة معلمي بابل تدعو الى استمرار المشاركة في التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
دعت نقابة المعلمين العراقيين فرع بابل، أمس، الى الاستمرار بالتظاهر ومشاركة الكوادر التربوية بصورة فاعلة لدعم مطالب المتظاهرين ومحاربة الظلم والفساد. وقالت النقابة في بيان تلقته "طريق الشعب"، إنها " دعت كوادرها التربوية واعضاء الارتباط الى الحضور الى مقر النقابة، غدا، في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا للخروج الى ساحات التظاهر دعما لمطالب المتظاهرين". وأضافت، أن "معملي بابل جزء لا يتجزأ من شعب بابل المنتفض ضد الظلم، ولن يقصروا في الاستمرار بالتظاهر حتى تنفيذ مطالب المتظاهرين". وكان نقيب المعلمين العراقيين، علي كاظم خضير الخالدي، قد أكد، الخميس الفائت، أن "إلغاء الاضراب سيكون مؤقتا، وستتبعه خطوات اكثر تصعيدا، في حال لم تستجب الحكومة لمطالب المتظاهرين".
وقال الخالدي لـ(بغداد اليوم)، إن "قرار النقابة برفع الاضراب عن الدوام في جميع المدارس، والمباشرة بالدوام ابتداءً من الاحد المقبل، سيكون مؤقتا، حتى معرفة مدى استجابة الحكومة لمطالب المتظاهرين".
وأضاف أن "النقابة ستتخذ خطوات تصعيدية إذا لم تستجب الحكومة لمطالب المتظاهرين، وستكون الخطوات اكبر من الاضراب العام والامتناع عن الدوام".
*******
الحركة النقابية والعمالية في المثنى تدعو الى التضامن مع الحراك الاحتجاجي
بغداد – طريق الشعب
وجهت الحركة النقابية والعمالية في المثنى، نداءً إلى العراقيين والطبقة العاملة وجميع المنظمات والاتحادات الدولية والمدنية بالتضامن مع الحركة الاحتجاجية السلمية. وذكرت الحركة، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "بلدنا يمر هذه الأيام بمرحلة صعبة بعد أن انتفض شعبنا في الأول من تشرين وأدام انتفاضته في الخامس والعشرين منه، من أجل تغيير شامل في السياسات المتبعة والخروج من نهج المحاصصة الطائفية الأثنية وإنهاء حالة الفساد المستشري في الدولة. إلاّ إن الحكومة واجهت شعبنا المنتفض بالقمع واستخدام أساليب البطش المختلفة والرصاص الحي وقنابل الغاز المميتة ما أدى الى استشهاد المئات وجرح الآلاف. وما زالت هذه الأساليب مستمرة حتى الان". وأضاف، إننا "في الوقت الذي نطالب فيه بالاستجابة الى مطالبنا المشروعة في استقالة الحكومة وحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة وفق قانون انتخابات ديمقراطي عادل وتشكيل مفوضية مستقلة ومحاكمة من ارتكبوا جرائم قتل المتظاهرين ومعالجة البطالة واستعادة الأموال المنهوبة، نناشد السيد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة ومكتب حقوق الانسان والبعثات التابعة لها ومنظمة العفو الدولية والحركات الوطنية والاتحادات العمالية والنقابية في العالم ومنظمات المجتمع المدني، إن يقف مع المجتمع العراقي وحركته العمالية ويدين جميع الانتهاكات الخطرة لحقوق الانسان التي جرت في العراق، لإجبار السلطات العراقية على ايقافها ومحاسبة المسؤولين عنها ومنع محاولات الترهيب والترويع والقمع ضد المتظاهرين السلميين والكشف عن مصير المختطفين وانقاذ حياتهم".
**********
دعوا إلى استقالة الحكومة ومحاسبة قتلة المتظاهرين
في ست محافظات .. الطلبة يعاودون إضراباتهم وينظمون تظاهرات مطلبية حاشدة
متابعة - طريق الشعب
عاود الطلبة، صباح أمس، إضرابهم الطلابي في ست محافظات، منددين بعمليات القتل والاعتقال التي طالت اعداداً كبيرة من المتظاهرين، وفيما نظموا تظاهرات مطلبية حاشدة في أماكن عديدة، طالبوا الحكومة بالاستجابة لمطالب المواطنين وتقديم الاستقالة فوراً.
إضراب الناصرية

واستمر العديد من ممثلي الاقسام في جامعات ذي قار تنسيقهم المتواصل لإدامة الاضراب الطلابي في المحافظة، من أجل الضغط على الحكومة لتحقيق مطالب المتظاهرين. وردوا على قرار الإنترنت الذي يهدف لقطع التواصل بين المتظاهرين، بطباعة 2000 ورقة كتب عليها "دوامك يكسر ظهري"، قاموا بنشرها في الشوارع، ووزعوها على الطلاب في اماكن مختلفة.
وامام قاعة البهو، وسط المحافظة، تجمع طلبة كلية العلوم وجامعة العين والجامعة التكنولوجية وكليات القانون والآداب والزراعة والهندسة والصيدلة، ليتجهوا صوب ساحة الحبوبي لتجديد الاحتجاجات والإضرابات، وفيما تعرض عدد منهم إلى الضرب والغاز المسيل للدموع من أجل تفريقهم، أعلن الطلبة أن اضرابهم عن الدوام مفتوح حتى تحقيق مطالب انتفاضة تشرين.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "دوامكم خيبة أمل لنا ولشهداء التظاهرات"، و" دم شهداء التظاهرات في عنق نقابة المعلمين".
تظاهرت طلابية في بابل

ومن جانب آخر، تعرض طلبة جامعة بابل للمضايقات، أثناء محاولتهم تنظيم تظاهرة ساندة لتظاهرات الأهالي في المحافظة.
وبحسب المصادر، فأن رئيس جامعة بابل حاول منع الطلبة من تنظيم تظاهرة مساندة للاحتجاجات التي تعم معظم محافظات العراق، ولكنه اجبر بعد الاصرار الكبير، على السماح للطلبة بالخروج في تظاهرات حاشدة كانوا قد نسقوا لها في وقت سابق مع طلبة الاعداديات.
وكانت اعداديات الفيحاء وشط العرب وابن سينا في مقدمة المدارس التي شاركت في اضراب الأمس. في حين، واصل طلبة المجموعة الطبية تجمعهم امام بنايتهم كل يوم والتوجه الى ساحة الاعتصام في مركز المحافظة، مطالبين باستقالة الحكومة وإنزال القصاص العادل بحق قتلة المتظاهرين.

طلبة كربلاء

إلى ذلك، خرجت اعداد كبيرة من طلبة جامعة كربلاء، يوم أمس، في تظاهرات حاشدة توجهت صوب الاعتصام المفتوح في المحافظة.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن طلبة جامعة كربلاء، توجهوا نحو خيام الاعتصام، معلنين تضامنهم مع ضحايا الحركة الاحتجاجية التي دخلت اسبوعها الثالث، فيما التحق العديد من طلبة الاعداديات والجامعات الاخرى على شكل افراد مع زملائهم في منطقة الاعتصامات رافعين شعار "لا دوام حتى تحقيق المطالب".
وأعلن الطلبة من مكان الاعتصام، أنهم سيمارسون مختلف انواع الاحتجاج السلمي من اجل تحقيق مطالب انتفاضة تشرين، منددين بأسلوب القمع الترهيبي والقتل العمد الذي تمارسه السلطات في كربلاء على المتظاهرين العزل. يُذكر أن طلبة جامعة الوارث وجامعة العميد، لم يستطيعوا الخروج في أية تظاهرة بسبب الضغوطات التي تمارس عليهم من قبل العمادات في الجامعتين.

إضراب القادسية

وفي سياق الإضرابات الطلابية، أعلن طلبة جامعة القادسية، أمس، اضرابهم عن الدوام، منظمين تظاهرة سلمية حاشدة انطلقت من باب الجامعة الى مبنى محافظة القادسية، عبروا فيها عن تضامنهم مع المعتصمين المطالبين بحقوقهم المشروعة.
وفي الأثناء، أعلن طلبة المعهد التقني ومعهد الصحة العالي اضرابهم عن الدوام، مؤكدين خلال لافتة رفعوها، على أن "المعهد التقني مغلق بأمر من الشعب". وشهدت المحافظة، مشاركة واسعة لطلبة الاعداديات في التظاهرات، رغم المعرقلات التي وضعتها ادارات المدارس لمنعهم، حيث اشتركوا في فعاليات احتجاجية متنوعة معبرين فيها عن استيائهم من نظام المحاصصة ودعوا الى تنفيذ مطالب المتظاهرين فوراً.

جامعة المثنى

إلى ذلك، أفاد مراسل "طريق الشعب"، في المثنى، بأن طلبة جامعة المثنى نظموا تظاهرة داخل ‏الجامعة، يوم أمس، وتوجهوا الى ساحة التظاهر المركزية وسط المدينة. ‏ وخرج طلاب مدارس المثنى في فعاليات احتجاجية ضد عمليات القتل المستمرة ضد المتظاهرين، داعين القوات الأمنية الى وقف الانتهاكات الحاصلة عبر لافتات كتب عليها "كفاكم قتلاً".

طلبة البصرة

وفي المقابل، خرج طلبة جامعة باب الزبير، أمس، في تظاهرات كبيرة امام الجامعة منددين بالاعتداءات المستمرة على المتظاهرين وخصوصاً في البصرة، مطالبين برحيل كل الاحزاب الفاسدة واستقالة الحكومة والكف عن ملاحقة الناشطين والمتظاهرين في المحافظة، فضلاً عن اطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين.
ووفقاً للأنباء، التحق طلبة المعهد التقني بالإضرابات الطلابية، ونظموا تظاهرة داخل بناية المعهد، مطالبين بمحاكمة قتلة المتظاهرين وايقاف ملاحقتهم، فيما أعلنوا ان الاضراب مستمر الى اشعار آخر.
*********


ص2
المرور: حجز كل سيارة لا تحمل لوحات ابتداء من الاربعاء المقبل

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية المرور العامة، أمس، انه سيتم حجز اي سيارة لا تحمل لوحات ابتداء من يوم الاربعاء المقبل.
وقال مدير العلاقات والاعلام العميد عمار وليد في حديث لـ السومرية نيوز، ان "على المواطنين الذين يمتلكون سيارات لا تحمل لوحات، الاسراع بتثبيت لوحاتهم في قواطع المديرية"، مبينا ان "ذلك جاء بعد توفر اللوحات والسنويات في جميع دوائر التسجيل".
واضاف ان "مدير المرور العامة وجه بحجز اي سيارة لا تحمل لوحات مرورية ابتداء من يوم الاربعاء المقبل الموافق الـ13 من تشرين الثاني الحالي".
00000000000000000000000000000000000000000
حراك قضائي ضد رئيس مجلس واسط لمنعه تدقيق ملفاته المالية
النزاهة: حكم قضائي بحق برلمانية سابقة مدانة
وأوامر استقدام لرئيس وأعضاء هيئة استثمار كربلاء السابقين
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الأحد، عن مصادقة محكمة التمييز في بغداد على قرار الحكم ‏الصادر بحق عضو مجلس النواب السابقة، زينب السهلاني، مبينة أن المدانة خالفت تعليمات كشف الذمة المالية، وفيما أفصحت الهيئة عن صدور أمر استقدام بحقّ رئيس هيئة استثمار كربلاء السابق وعددٍ من أعضاء مجلس الاستثمار السابقين، أفادت محكمة تحقيق الكوت، بإصدار امر استقدام بحق رئيس مجلس محافظة واسط وفق المادة231 عقوبات. في حين، وجهت ديالى بسحب يد العشرات من موظفيها الذين تحوم حولهم شبهات فساد.
برلمانية مدانة

ووفقاً لبيان دائرة الوقاية في الهيئة، والذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "عضو مجلس النواب السابق، المدانة، زينب عبد ‏علي جريد السهلاني، سبق لها وأن حضرت إلى الدائرة وقدمت تعهداً بصحة المعلومات المُصرَّح عنها من قبلها في ‏استمارات كشف الذمة المالية الخاصة بها"، موضحة أنه "بعد إجراء عملية التقصي عن الأموال المنقولة وغير ‏المنقولة لها ومقاطعة النتائج مع المعلومات التي صرَّحت بها تبيَّن وجود عقارات غير مصرح بها من قبل المكلفة ‏استناداً لكتابي مديرية التسجيل العقاري العامة ودائرة التسجيل العقاري في الشطرة".‏
وأوضحت، أن "محكمة استئناف بغداد – الكرخ الاتحادية بصفتها التمييزية صادقت على قرار الإدانة؛ لمخالفة ‏المدانة تعليمات كشف الذمة المالية رقم (2 لسنة 2017) وإخفائها معلوماتٍ تتعلق بملكيتها لعددٍ من العقارات، وعدم ‏ذكرها في استمارة الكشف الملزمة بتقديمها"، مضيفة أن "محكمة جنح الكرخ المختصة بقضايا النزاهة، بعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في هذه القضية ‏المتمثلة في إفادة الممثل القانوني لهيئة النزاهة، وكتابي دائرة التسجيل العقاري في الشطرة اللذين يؤيدان شراء ‏المتهمة للعقارات، إضافة إلى صور قيد العقارات المثبت فيها اسم المتهمة، واستمارات كشف الذمة المالية التي لم ‏تُدرَجْ فيها العقارات، فضلاً عن اعترافها بعائدية العقارات وعدم ذكرها في استمارة الكشف، وجدت أن الأدلة كافية ‏ومقنعة لتجريمها وإدانتها".‏
ولفتت الدائرة، الى أن "المحكمة حكمت أواخر شهر آب الماضي على المدانة وفق أحكام المادة (245) من قانون العقوبات، ‏مع الاحتفاظ للجهة المتضررة بحق المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية استناداً لأحكام المادة (19) ‏الأصولية".‏

هيئة استثمار كربلاء

وفي غضون ذلك، أفصحت الهيئة، عن صدور أمر استقدام بحقّ رئيس هيئة استثمار كربلاء السابق وعددٍ من أعضاء مجلس الاستثمار السابقين فيها، استنادا إلى أحكام المادّة 330 من قانون العقوبات العراقيّ.
وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيّة التي حقّقت فيها وأحالتها إلى القضاء، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "محكمة التحقيق المُختصّة بالنظر في قضايا النزاهة ب‍كربلاء، أصدرت أمر استقدامٍ بحقّ رئيس هيئة استثمار كربلاء وعددٍ من أعضاء مجلس الاستثمار السابقين فيها، استنادا إلى مقتضيات المادّة الحكميّـة"، لافتة إلى أن "أمر الاستقدام الصادر عن محكمة التحقيق المُختصّة بالنظر في قضايا النزاهة في المحافظة جاء بناء على تحقيقات الهيئة في قضيّة المُخالفات المُرتكبة بمنح إجازة استثمارٍ خاصّةٍ بمشروع فندق بأكثر من (28) مليون دولارٍ".
رئيس مجلس واسط

إلى ذلك، أصدرت محكمة تحقيق الكوت، يوم أمس، أمراً باستقدام رئيس مجلس محافظة واسط وفق المادة 231 عقوبات.
وأفاد مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "قاضي التحقيق المختص في محكمة تحقيق الكوت أصدر امراً باستقدام رئيس مجلس محافظة واسط وفق احكام المادة (231) عقوبات، بناءً على شكوى رفعها موظفو هيئة النزاهة جراء منعه لهم من تدقيق واستلام ملفات تتضمن صرف مبالغ مالية".‎
توجيه محافظة ديالى

ومن جانب آخر، وجه محافظ ديالى، مثنى التميمي، أمس، بسحب يد عشرات الموظفين ممن لديهم قضايا تحقيقية لم تحسم حتى الآن.
ونقلت وثيقة رسمية، عن التميمي توجيهه بـ"سحب يد الموظفين الذين لديهم قضايا تحقيقية لم تحسم حتى الآن حسب ما ورد من محكمة تحقيق بعقوبة المختصة بنظر قضايا النزاهة وممن تم نقل ملاكات دوائرهم"، مشيراً إلى أن "مضمون قرار سحب اليد يتضمن الإجراءات خلال مدة أقصاها 48 ساعة".
000000000000000000000000000000000000000000

نائب: الدستور لم يتحدث عن إيجاد بديل يسبق إقالة أو استقالة الحكومة
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، أمس، أن الدستور لم يتحدث عن اختيار بديل عن رئيس الوزراء ثم الذهاب لتقديم استقالته، مبيناً أن هناك آليات واضحة لإقالة أو استقالة الحكومة وبعدها يتم اختيار رئيس الوزراء الجديد.
وقال المسعودي لوكالة السومرية نيوز، إن "العملية السياسية في المرحلة السابقة بُنيت للأسف على مصالح حزبية وعرقية ضيقة"، مبيناً أن "القوى السياسية تقدم وجهة نظرها بتأملات وليس من خلال رؤية وخطوات عملية يمكن تطبيقها وفق فترة زمنية لإقناع الشارع من الممكن من خلالها تطمين الشعب".
وأضاف المسعودي، أن "الدستور لم يتحدث عن اختيار بديل عن رئيس الوزراء ثم الذهاب لتقديم استقالته، بل هنالك آليات واضحة لإقالة أو استقالة الحكومة وبعدها يتم اختيار رئيس الوزراء الجديد دون الحديث عن بديل يسبق تلك الإجراءات"، لافتاً إلى أن "بعض الكتل السياسية ما زالت متمسكة بشخص رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لأسباب شخصية أو لمنافع خاصة".
وتابع، أن "المشكلة ليست في عبد المهدي كشخص بل هو رئيس مجلس الوزراء والمشكلة يتحملها مجلس الوزراء والحكومة برمتها، إضافة إلى البرنامج الحكومي وبعض الأطراف السياسية فالجميع يتشارك في تلك المشاكل"، معتبراً أن "حزم الإصلاحات التي طرحت ليست الا إجراءات ترقيعية محدودة لا ترتقي إلى مستوى الإصلاحات الحقيقية".
يشار إلى أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اعتبر، الخميس (24 تشرين الأول 2019)، أن استقالة الحكومة اليوم دون توفير بديل "معناه ترك البلاد للفوضى".
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد قال الخميس (31 تشرين الأول 2019)، إن عبد المهدي أبدى موافقته على تقديم استقالته طالباً من الكتل السياسية التفاهم على "بديل مقبول".
000000000000000000000000000000000000000000
برلمانية: ضغوط سياسية تُمارس على القضاء لعدم فتح ملفات "كبار الفاسدين"
بغداد – طريق الشعب
كشفت النائبة عن ائتلاف "النصر"، ندى شاكر جودت، أمس، عن "ضغوط سياسية" تُمارس على السلطة القضائية من أجل عدم فتح بعض ملفات الفساد الخاصة بكبار الفاسدين. وقالت جودت لوكالة (بغداد اليوم)، إن "قرار هيئة النزاهة بشأن قبض على بعض المسؤولين، واستقدام عدد منهم متأخر، لكن نتمنى أن يستمر ويشمل كبار الفاسدين".
وأضافت، أن "هناك ضغوطاً سياسية تمارس على السلطة الرقابية بما فيها هيئة النزاهة، لمنع فتح ملفات الفساد الخاصة بالرؤوس الكبيرة"، على حد وصفها، مشيرة إلى "ضرورة محاسبتهم واسترجاع الاموال المنهوبة دون تسويف الامر".
ولفتت الى أن "القضاء سيكون عادلاً في حال فتح ملفات جميع الاحزاب السياسية دون استثناء، وعدم الخضوع للضغوطات السياسية".
وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت، مطلع الشهر الجاري، عن صدور ستين أمر قبضٍ واستقدامٍ بحقِّ نُوَّابٍ ومسؤولين محليِّين عن تهم فسادٍ وإضرارٍ بالمال العامِّ، بحسب ما ذكرت في بيانها الأخير.
0000000000000000000000000000000000000

تمسكت بالسلمية رغم القمع
الاحتجاجات تتواصل في 7 محافظات .. والناصرية تسجل حصيلة دموية جديدة
بغداد – طريق الشعب
تجددت يوم أمس، الاحتجاجات والاعتصامات في محافظات عدة، رغم ما شهدته بعضها من أحداث دموية طالت المتظاهرين، وفيما سجلت الناصرية حصيلة دموية جديدة أثناء الاعتداء على الأهالي المحتجين أمام مبنى مديرية التربية، اقدم أهالي النجف على إغلاق بعض الطرق والدوائر الحكومية. بينما تنوعت الأساليب الاحتجاجية، في كربلاء والديوانية والبصرة والسماوة وبابل.
حراك غاضب في النجف

وذكرت مصادر، في محافظة النجف، يوم أمس، إن المتظاهرين أغلقوا جسر مستشفى الصدر الرابط بين قضاء الكوفة ومركز المدينة، في الوقت الذي استقبلت فيه المدارس طلابها بعد أسبوعين من الإضراب الذي أعلنته نقابة المعلمين العراقيين تضامناً مع الحركة الاحتجاجية المندلعة في العراق، فضلاً عن إغلاق طرق رئيسة أخرى ضمن النشاط الاحتجاجي. وبحسب المصادر، فإن قوات الأمن حاولت فض الاحتجاج الذي كان يريد الوصول إلى مبنى المحافظة المحصن بالحواجز، فيما سجلت حالات اختناق كثيرة بين المتظاهرين بسبب القنابل المسيلة للدموع التي أُطلقت عليهم لغرض تفريقهم. وفي غضون ذلك، أفادت وكالات الأنباء المحلية، بأن المتظاهرين في النجف اقدموا على اغلاق العديد من الدوائر الحكومية المهمة، كالتربية ومصرف الرشيد وديوان المحافظة، والضريبة والرعاية الاجتماعية، إضافة إلى إغلاق بناية الوقف الشيعي والخزينة".

حصيلة دموية في الناصرية

ومن جانب آخر، أفاد مصدر طبي، أمس الأحد، بإصابة 75 متظاهرا في الناصرية جراء استخدام الغازات الدخانية والرصاص الحي لتفريقهم من أمام مديرية التربية.
ونقلت وكالات الانباء، عن المصدر قوله، أن "أعداد المصابين في صدامات اليوم (أمس) بين المتظاهرين والقوات الأمنية وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار بلغت ٧٥ متظاهرا غالبيتهم تعرضوا لحالات اختناق"، مشيراً إلى أن "القوات الأمنية استخدمت الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين المحتجين أمام مديرية التربية لغرض إغلاقها".
وتصاعدت أرقام الجرحى بشكل كبير بعد قمع المتظاهرين في الناصرية، حيث جرى الحديث أولاً عن إصابة 20 مواطنا، ليرتفع العدد لاحقاً إلى 31، ومن ثم 60 مصاباً، وصولاً إلى 75 جريحا والعدد مرشح للزيادة وفقاً لمعطيات الأحداث العنيفة.
وفي السياق، أعلن قائد شرطة ذي قار، العميد محمد عبد الوهاب السعيدي، إصابة 25 عنصراً من قواته خلال الاشتباكات التي حدثت أمام مديرية التربية، متهماً أشخاصا "يثيرون الفتن" بزعزعة أمن الاحتجاجات.
يُذكر أن مصادر من المحافظة، أكدت أن 7 مواطنين من حصيلة المصابين، تعرضوا لإطلاق الرصاص الحي رغم التأكيدات على سلمية التظاهرات وحماية أرواح العراقيين، فيما أعلن لاحقاً استشهاد متظاهر متأثر بالغاز المسيل للدموع.

كربلاء مجدداً

وفي المقابل، لم يتفاعل أهالي كربلاء الذين تعرضوا إلى عنف غير مبرر، مع الخطاب الأخير لرئيس الوزراء الذي تحدث فيه عن التحقيق في شأن قتل المتظاهرين، والإفراج عن المعتقلين منهم باستثناء المتهمين بجرائم جنائية، والدعوة الى وقف الاحتجاجات والعودة إلى الحياة الطبيعية.
وذكر مراسلنا في كربلاء، عبد الواحد الورد، أن المعتصمين في المحافظة، واصلوا، يوم أمس، اعتصامهم في ساحة الاحرار (التربية سابقاً)، وسط المدينة، مستمرين بإقامة فعالياتهم ونشاطاتهم المعتادة.
ونصب المحتجون الذين تعرض موقع اعتصامهم للحرق المتعمد، سرادق وخياماً جديدة، مرددين القصائد والأهازيج والهتافات التي تؤكد على الاصرار الكبير لمواصلة الحراك حتى تحقيق المطالب واسقاط منظومة الفساد بأكملها.
وشيع المتظاهرون، عند الساعة الثانية عشرة ظهراً، أحد زملائهم الذي استشهد متأثراً بجروحه التي اصيب فيها خلال محاولة فض الاعتصام العنيفة التي تعرض لها الأهالي.
وطاف المحتجون بجثمان الشهيد، منتظر حميد غالب الاسدي، حول ساحة الاعتصام، وقرأوا سورة الفاتحة على روحه والشهداء الاخرين، بعدما شيعوا في وقت سابق، الشهيد مصطفى فارس فاضل، أيضاً.
وسجلت ساحة الاعتصام، في كربلاء، حضوراً ملفتاً للمرأة الكربلائية التي أدت الكثير من الواجبات مع بقية المعتصمين.

غضب في الديوانية

ومن جانب آخر، أكد مصدر محلي في الديوانية، يوم أمس، أن المتظاهرين أوقفوا البث في إذاعة حكومية محلية بعدما أساءت للتظاهرات. ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن المصدر قوله، أن "المتظاهرين أجبروا العاملين في إذاعة ‏الديوانية التابعة للحكومة المحلية على إيقاف بث برامجها، أثر الاساءات التي وجهت من الإذاعة إلى التظاهرات المستمرة في المحافظة".

اعتقالات في البصرة

إلى ذلك، كشف مصدر مطلع، أمس، عن قيام القوات الامنية بحملة اعتقالات في صفوف المتظاهرين، بمحافظة البصرة.
وقال المصدر، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن حملة اعتقالات عشوائية قامت بها القوات الامنية في البصرة، بشكل كثيف"، مبينا ان هذه "القوات منعت التظاهرات الطلابية في المحافظة، وما زالت تعتقل أي نشاط يهدف الى ادامة الزخم الاحتجاجي".

اعتصام السماوة

وفي الأثناء، تواصل الاعتصام في السماوة نشاطه، مسجلاً حضور اعداد غفيرة من المحتجين.
وذكر مراسلنا في المحافظة، عبد الحسين السماوي، أن المحتجين يؤكدون في حراكهم العفوي، على أهمية ابعاد الفساد عن منظومة الحكم، وإيجاد الحلول الجدية لأزمة البطالة وسوء الخدمات التي كانتْ مرافقة لنظام المحاصصة المقيت.
وذكر الطالب، في الثالث المتوسط، أمير حيدر، لـ"طريق الشعب"، إن "الطبقة السياسية الفاسدة التي دمرت التعليم عبر اجراءات فاشلة، لا بد من محاسبتها"، مشيراً إلى "آفة الفقر التي تفتك بأهالي المحافظة بشكل كبير، ما دعا الكثير من الطلبة إلى ترك مقاعد الدراسة والتوجه للعمل من أجل مساعدة عوائلهم".

تظاهرات بابل

وعلى صعيد آخر، شهدت محافظة بابل، يوم أمس، احتجاجات شعبية وطلابية حاشدة في الوقت الذي دعت فيه نقابة المعلمين في المحافظة التوجه الى ساحات التظاهر.
وبحسب الأنباء، فأن المتظاهرين، أغلقوا مديرية تربية المحافظة فيما منعوا الموظفين من الدخول.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص3
التعليم العالي: تمديد التقديم على الجامعات والكليات الاهلية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الاحد، تمديد التقديم على الجامعات والكليات الاهلية حتى يوم الخميس المقبل 2019/11/14. وأكدت دائرة التعليم الأهلي الجامعي، ان الوزارة قررت تمديد التقديم الإلكتروني على الكليات والجامعات الاهلية بناء على موافقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل سيما بعد اجراء التعديلات بتخفيض الحدود الدنيا للقبول.
وبينت الدائرة ان قرار تمديد التقديم على استمارة القبول جاء لإتاحة الفرصة للطلبة الذين لم يتسن لهم التقديم، مؤكدا ان التقديم سيكون عبر موقع البوابة الالكترونية لدائرة التعليم الأهلي الجامعي.
0000000000000000000000000000000000

مقتل عدد كبير من الارهابيين في جبال مخمور

بغداد – طريق الشعب
أعلن جهاز مكافحة الارهاب، أمس، مقتل عدد كبير من الارهابيين اثناء عملية أمنية لملاحقة عناصر تنظيم "داعش" في جبال مخمور.
وقال الجهاز في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قوة من جهاز مكافحة الارهاب نفذت عملية واسعة، اليوم، لملاحقة فلول تنظيم داعش الارهابي في جبال مخمور".
وأضاف الجهاز، أن "العملية اسفرت عن مقتل عدد كبير من الارهابيين وتدمير خنادق وكهوف"، لافتا الى أنه "تم إسناد العملية بـ 14 ضربة جوية من طيران الجيش".
000000000000000000000000000000000000000

التظاهرات في العاصمة تتواصل ولاتكلّ
كرّ وفرّ عند "الخلاني" وأعداد كبيرة من المحتجين في ساحة التحرير
بغداد – طريق الشعب
توافدت اعداد كبيرة من المحتجين، يوم أمس، صباحاً، إلى ساحة التحرير وسط بغداد، لتعزيز الحراك الاحتجاجي الذي شهد احداثاً كبيرة خلال اليومين الماضيين، جرّاء اقتحام قوات أمنية لساحة الخلاني، واطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي الذي اودى بحياة 6 متظاهرين من اجل فض الاحتجاجات المطلبية.
نشاط مستمر

وبعدما تقدمت القوات الأمنية، ظهر السبت الماضي، على جسر السنك والأحرار، دافعة المحتجين للرجوع إلى الخلف، جرى تضييق آخر على المتظاهرين في ساحة التحرير، ليجتاح الغاز المسيل، الخيام والسرادق والمناطق المحيطة بنصب الحرية، فيما وجه المواطنون نداءً إلى أهالي العاصمة، لإسنادهم من اجل الحفاظ على مكان الاحتجاج السلمي وعدم الخضوع لعمليات القمع التي قوبلت بالرفض المحلي والدولي، وسط اعداد غير مسبوقة من الشهداء والجرحى، فضلاً عن حملات الاعتقال وغيرها من الممارسات القمعية.
وبعد النداء بساعات قليلة، توافدت جموع غفيرة ضمت الالاف من المواطنين إلى الساحة، التي عادت الى وضعها الطبيعي مساءً، مسجلة حضوراً جماهيراً لافتاً، في الوقت الذي ظن الجميع أن التواجد أصبح ضعيفاً، وردد المتظاهرون هتافات مطلبية وحماسية أكدت على الاستمرار بالتظاهر وعدم الانسحاب مهما كان.
وفرضت القوات الأمنية، يوم أمس، طوقاً أمنياً حول ساحة الخلاني لمنع المتظاهرين من الوصول إلى ساحة التحرير، بعدما استعادت ثلاثة جسور رئيسة منهم كانوا قد تمركزوا عليها خلال الأيام الماضية. إلا انه ورغم الاجراءات الأمنية، تمكن المتظاهرون في ساحة الخلاني، من إسقاط عدد من الكتل الكونكريتية في المكان الذي يشهد توتراً كبيراً، من أجل العبور باتجاه التحرير ومشاركة الآخرين تظاهراتهم المطلبية.

عنف جديد

وفي غضون ذلك، أفاد مصدر أمني، باستخدام القوات الأمنية القنابل الدخانية لتفريق المتظاهرين في ساحة الخلاني، وسط هدوء نسبي تشهده ساحة التحرير.
وقال المصدر في تصريح صحفي، أن "القوات الامنية لجأت الى القنابل الدخانية لتفريق المتظاهرين في شارع الرشيد والشورجة وساحة الخلاني، ودفعتهم نحو ساحة التحرير"، مشيراً إلى "اختناق قرابة الـ 17 مواطنا من المتظاهرين جرّاء ذلك، فيما عولج بعضهم في ذات اللحظة، ونقل الآخرون إلى المستشفى لخطورة وضعهم الصحي".
وأوضح المصدر، أن "اعدادا قليلة من المتظاهرين يتواجدون الآن بالقرب من الكتل الكونكريتية التي تفصل ساحة الخلاني عن التحرير"، منوهاً إلى أن "القوات الامنية تعمل على تفريق المتظاهرين قرب الكتل ومنعهم من تجاوزها".
هذا وواصلت ساحة التحرير، يوم أمس، ليلاً، حراكها الاحتجاجي، وشهدت حضوراً لافتاً عزز قوتها وزخمها المطلبي.
0000000000000000000000000000000000000
توزيع 38 الف حصة اغاثية بين النازحين والعائدين
في الانبار وصلاح الدين وديالى
بغداد – طريق الشعب
وزعت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، (37,772) حصة من المساعدات الإغاثية بين الأسر النازحة والاسر العائدة في محافظات الانبار وصلاح الدين وديالى.
وذكر مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهاكير في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "كادر فرع الوزارة في محافظة الانبار وزع (27,732) حصة من المساعدات الاغاثية، وزعت منها (20,940) حصة بين الاسر العائدة لمناطق سكناها الاصلية في الفلوجة والحبانية ومناطق متفرقة من المحافظة".
واضاف ان "التوزيع تضمن (سلات غذائية، صحية، مفروشات وكسوة ملابس)، فضلا عن توزيع (6,112) حصة اغاثية بين الاسر النازحة في مخيمات النزوح بمنطقتي عامرية الفلوجة والمدينة السياحية".
مضيفا ان "فرع الوزارة في محافظة صلاح الدين وزع (1,300) حصة من المساعدات الاغاثية بين الاسر العائدة الى مناطقها في ناحية يثرب التابعة الى قضاء سامراء، الى جانب توزيع (1,240) حصة اغاثية بين الأسر العائدة الى مناطقها في قضاء الدجيل".
وتابع جهاكير ان "كادر فرع الوزارة في محافظة ديالى بتوزع (7,500) حصــــــة من المساعدات الاغاثية بين الاسر النازحــــــــــة في قضاء بعقوبة، تضــــــــــــمن التوزيع ســــــــــــــلات غذائية واخـــــــــــرى صــــحية".
0000000000000000000000000000000000000000000000000
محافظ ديالى يوجه بسحب يد العشرات
من الموظفين
ديالى – طريق الشعب
وجه محافظ ديالى مثنى التميمي، أمس، بسحب يد عشرات الموظفين ممن تورطوا في قضايا تحقيقية لم تحسم إلى الآن.
وكشفت وثيقة صادرة عن التميمي نقلتها وكالة (بغداد اليوم)، عن الموظفين الذين لديهم قضايا تحقيقية لم تحسم إلى الآن حسب ما ورد من محكمة تحقيق بعقوبة المختصة بنظر قضايا النزاهة.
وأضافت الوثيقة أن " مضمون قرار سحب اليد يتضمن الإجراءات خلال مدة أقصاها 48 ساعة مع مراعاة من وردت أسماؤهم في القائمة ممن لديه سفر أو إيفاد خارج العراق أو منح إجازة الـ 5 سنوات بإيقاف نشاطاته حتى انتهاء مدة سحب اليد".
0000000000000000000000000000000000
سد دوكان في حال جيدة
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الموارد المائية في الحكومة الاتحادية، ان سد دوكان في محافظة السليمانية يعمل بشكل جيد وجاهز لاستيعاب الموجات الفيضانية.
وقالت وزارة الموارد المائية في بيان، ان "سد دوكان من السدود الاستراتيجية والمهمة في البلاد وتبلغ طاقته التصميمية للخزن 7 مليارات م3 وبطول 360 مترا وارتفاع 116.5 متر، وسمك الأساس من الأسفل 55 مترا، ومن الاعلى 6 أمتار و20 سنتمترا، بمساحة للبحيرة بحدود 270 كيلومترا، ويروي السد اراضي زراعية تقدر بمليون و500 ألف دونم بالإضافة الى وظيفته الاساسية لخزن المياه".
وبين ان "الخزن الحالي في السد 4 مليارات م3 ضمن منسوب المياه في البحيرة 5.03 متر وكميات المياه المطلقة من السد باتجاه سد الدبس من خلال نهر الزاب الصغير وباتجاه نهر دجلة حاليا بحدود 300م3 /ثا والواردات الحالية للسد 40م3/ثا".
وأضاف البيان إن "الادارة تؤكد ان السد وكل منشآته تعمل بصورة جيدة وضمن السيطرة وخصوصا بعد إجراء الصيانة على أجزاء من منشآت السد منها بوابات المسيل المائي وان السد جاهز وبكل مرافقه للموسم الشتوي لاستيعاب الزيادات الحاصلة بارتفاع التصاريف نتيجة لمياه الأمطار والسيول والواردات المائية من دول الجوار".
وكانت إدارة سد الموصل شمالي محافظة نينوى، وسد دربندخان في محافظة السليمانية قد أوضحتا في وقت سابق وضع السدين والكميات الخزنية فيهما.
00000000000000000000000000000000000000
عمليات بغداد: اعتقلنا 31 شخصاً منذ الامس
بغداد – طريق الشعب
أكد قائد عمليات بغداد قيس المحمداوي، أمس الاحد، ان القوات الامنية أعتقلت 31 شخصاً منذ الأمس، مبيناً أن الاسلحة سحبتْ من محيط أماكن التظاهرات.
وقال المحمداوي في تصريح صحفي إنه "لن نهاجم ساحة التحرير ولن نفرق أحداً بالقوة ووضعنا الحواجز الخرسانية لحماية المتظاهرين"، مضيفاً إنه "نأمل من جميع المتظاهرين البقاء في ساحة التحرير".
وبين أن "القوات الامنية لم تستخدم اليوم الغازات المسيلة للدموع واوقفنا استخدام الغازات المسيلة للدموع منذ 9 ايام"، مشيراً أن "هناك فرقاً بين التظاهر وقطع الجسور ووجود المتظاهرين على الجسور يضر بمصالح البلد".
واضاف المحمداوي إنه "اعتقلنا 31 شخصاً منذ الامس وسيتم إطلاق سراح 20 منهم اليوم"، مبيناً أن "بعض الاشخاص استخدموا قنابل المولوتوف ضد الاجهزة الامنية".
واكد انه "لا يوجد جنسيات اجنبية بين المتظاهرين او المعتقلين"، مشيراً إلى أنه "تم سحب الاسلحة من محيط اماكن التظاهرات ولا نستخدم سوى قنابل الدخان".
ولفت الى أن "عنصر الامن الذي أطلق النار في الهواء في شارع الرشيد قيد الاعتقال".
00000000000000000000000000000000000000000
نزوح 14 عائلة من أهم قرى حوض الوقف في ديالى
هجرة خانقين: نزوح أكثر من 60 اسرة خلال اسبوعين
ديالى – طريق الشعب
أعلنت دائرة هجرة قضاء خانقين في محافظة ديالى، أمس، تسجيل نزوح أكثر من 60 أسرة خلال اسبوعين من قرى أطراف القضاء بسبب الهواجس الأمنية.
وقال مدير الدائرة علي غازي اغا، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "دائرة هجرة خانقين سجلت على مدار الاسبوعين الماضيين نزوح أكثر من 60 اسرة من قرى حوض علياوة في ريف قضاء خانقين، الى قرى اخرى او مركز القضاء، بسبب الهواجس الامنية الناجمة عن انشطة خلايا داعش وهجماتها الاخيرة ضد بعض القرى، ما أسفر عن وقوع ضحايا".
وأضاف اغا، أن "وضع الاسر النازحة صعب وقاس في هذه الظروف"، لافتا الى ان "دائرته تسعى الى تقديم المساعدات الانسانية لهم".
إلى ذلك، أعلن اهالي قرية ابو كرمة في محافظة ديالى، أمس، نزوح 14 عائلة خلال 72 ساعة، من القرية بسبب الهواجس الأمنية الناجمة عن نشاط خلايا داعش، في شمال شرقي محافظة ديالى.
وقال جمعة قاسم الربيعي، مختار قرية ابو كرمة (شمال شرق بعقوبة) لوكالة (بغداد اليوم)، إن "قرية ابو كرمة والتي تعد من اهم قرى حوض الوقف في ديالى، نزحت منها 14 عائلة خلال الساعات الـ 72 الماضية، بسبب الهواجس الامنية الناجمة عن نشاط خلايا داعش في البساتين المحيطة بالقرية".
وأضاف الربيعي، أن "نزوح العوائل غير علني، لان النقاط الامنية والسيطرات تمنع نزوح اية عائلة، لذا لم تأخذ أي من العوائل النازحة اي شيء منها من اثاث منازلها"، مشيراً الى أن "النزوح سببه عدم إيفاء المؤسسة الامنية بتعهداتها لتأمين محيط القرية وانهاء خطر داعش في البساتين".
وتعد ابو كرمة اكبر قرى حوض الوقف، والذي يمثل بوابة بعقوبة الشمالية الشرقية، وتعرض مؤخرا الى سلسلة اعمال عنف بسبب نشاط داعش ادت الى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين ومنتسبي القوى الأمنية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص4
الرافدين يعلن صرف دفعة جديدة من السلف

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الاحد، صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان ان "دفعة جديدة صُرِفتْ من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين، بقيم متفاوتة بين 3 و5 و8 و10 ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الالكتروني لأكثر من 900 متقاعد".
وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة كان عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر إرساله رسالة نصية تخبره بمنحه السلفة".
00000000000000000000000000

منافذ "كي كارد": ايقاف صرف الرواتب في البصرة.. والصيرفة: خسائرنا ألف دولار يوميا

البصرة – وكالات
أوضحت منافذ الـ"كي كارد" في البصرة، أمس، أسباب توقف صرف الرواتب في المحافظة. وذكرت في تصريح صحفي، ان" صرف الرواتب متوقف بسبب غياب الانترنت". فيما أشار مكاتب الصيرفة الى" توقف العمل تماماً وخسارة ألف دولار يومياً بسبب انقطاع الانترنت". وتشهد محافظة البصرة والمحافظات الجنوبية والعاصمة بغداد، تظاهرات كبرى دفعت الحكومة الى حجب شبكات الانترنت منذ مطلع تشرين الاول الماضي.
..............................................

الديون الخارجية تقوض الاستقلال الاقتصادي

اذا اخذنا بعين الاعتبار حديث الناطق باسم رئيس الوزراء الذي بين فيه ان احداث الشغب في ميناء ام قصر قد سببت خلال اربعة ايام خسارة اقتصادية مقدارها ستة مليارات دولار ويبدو انه استند في هذه المعلومة الخطرة الى رئيس الحكومة الناطق باسمه فاذا كان الامر كذلك فذلك يعني ان مجموع ايرادات هذا الميناء لوحده 540 مليار دولار سنويا فكم حجم الايرادات الكلي من المنافذ الحدودية الاخرى والمصادر المالية بقضها وقضيضها فلماذا اذاً الاعتماد الكلي على ايرادات النفط بل والاهم من كل ذلك لماذا بلغت نسبة السكان تحت خط الفقر 35 في المائة؟ ولماذا اللجوء الى الاقتراض الخارجي الذي سجل ارقاما قياسية باهظة.
فالقروض الخارجية، وهي الاشكالية الكبرى التي تواجه الادارة الاقتصادية بعد جولات تخفيض الديون وخاصة نادي باريس التي بلغت مائة مليار دولار، قد تحولت الى عبء ثقيل على الموازنات السنوية حيث تعظم من الانفاق العام وتزيد من معدلات الكلف الاجتماعية واثارها السلبية على حياة العراقيين. فتشير الارقام الى ان حجم الديون الخارجية بلغ 133 مليار دولار في عام 2018 حسب تصريحات اللجنة المالية البرلمانية ما اضطرها الى الغاء الديون المخطط لها الواردة في موازنة 2019 والبالغة 6 تريليونات دينار عراقي ( 5 مليار دولار ) وان عدد القروض واجبة الدفع ضمن الموازنة المذكورة 23 قرضا والديون واجبة الدفع مع كلفها في هذه الموازنة 12 مليار دولار . وهي تشكل 9 في المائة من اجمالي النفقات المقدرة في الموازنة نفسها. ومن الجدير بالإشارة الى ان معدلات الاقتراض في بلادنا تشكل 150 في المائة من الانتاج المحلي الاجمالي حسب تقديرات صندوق النقد الدولي ما يترتب على تسديد اقساطها مع الكلف التوقف عن الاستثمار وبالتالي الانكماش الاقتصادي.
ان معالجة العجز الكبير المخمن في موازنة 2020 وتردي قطاع الاستثمار حسب التقديرات الحكومية لا يتم الا باللجوء الى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ودول اخرى ولكن هاتين المؤسستين العالميتين أهمها، لإبرام صفقات القروض ولكن من غير المتوقع انها ستأخذ طريقها للاستثمار في القطاعات الاقتصادية الحقيقية وانما لسد العجز وبالتالي تعظيم الانفاق التشغيلي.
واستنادا الى كل ما تقدم فان نتيجة هذه السياسة الخاطئة الاستسلامية تتمثل في الوقوع في فخ المديونية ومن ثم في فخ البطالة التي تقدر بـ 40 في المائة وحسب استنتاج صندوق النقد الدولي فان البطالة والنمو الاقتصادي المتباطئ هما اللذان يحركان الاحتجاجات ضد الفساد والتدهور الاقتصادي علما ان معدل النمو في العراق يصل الى 0،1في المائة فهل سيأخذ المعنيون درسا من هذه الاستنتاجات؟
مما تقدم يمكن القول ان الحفاظ على استقلالية القرار الاقتصادي يتوقف إضافة الى تعرض الارادة السياسية والحكومية والتي للأسف كانت وما تزال غائبة، اتخاذ منظومة إجراءات شاملة تخص الاقتصاد نذكر من بينها ما يلي:
1. السعي الحثيث من دون تردد من اجل تقليص الانفاق الحكومي من خلال الغاء كل ما هو غير ضروري في مختلف اوجه الصرف في الموازنات السنوية وبالخصوص الامتيازات غير المبررة وخاصة في المراكز العليا في الدولة والحد من استخدامها من قبل القوى المتنفذة التي حولتها مع الوقت الى التسلح بأدوات قمع للجماهير المطالبة بحقوقها.
2. اصلاح الوضع المالي عبر الاستخدام الرشيد للموارد المالية والبشرية وتعبئتها في مجالات الاستثمار مع ما يقترن بها من توفير فرص عمل للعمالة العاطلة عبر تأهيل المصانع المتوقفة عن سبق اصرار لغرض بيعها بأبخس الاثمان في عمليات غسيل الاموال لحيتان الفساد.
3. تمكين القطاع الخاص من ان يلعب دوره في الحياة الاقتصادية ودعمها بعيدا عن المضاربة في قطاع المال الذي غالبا ما يلجأ اليه كبار التجار والجهاز المصرفي بكل عناوينه فضلا عن تخفيض معدلات الاقتراض الى اقصى الحدود بما تشكل اقل من 50 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي وتوجيهها حصرا الى قطاع الاستثمار.

ابراهيم المشهداني
00000000000000000000000000
"الاقتصاد البرلمانية" تطالب بإعفاء للمستوردين

بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، بإعفاء المستوردين من الاجور خلال فترة غلق ام قصر، مبينة ان تحمل التاجر الغرامات سوف ينعكس سلبا على المواطن.
وقال رئيس اللجنة احمد سليم الكناني في بيان إنه "بالنظر الى الظروف التي رافقت الاحتجاجات ومنها توقف واغلاق ميناء ام قصر في عدد من الايام مما سبب في تأخير خروج البضائع والسلع للمستوردين والقطاع الخاص فاننا نطالب رئيس الوزراء بتوجيه وزارة النقل والجهات ذات العلاقة بإعفاء المستوردين من الاجور والعوائد والأرضيات في فترة غلق الميناء ".
واضاف الكناني ان "جزءا كبيرا من هذه البضائع والسلع هي استهلاكية في حال تحمل التاجر الغرامات التي ترتبت عليه سوف تنعكس سلبا على المواطن في رفع الاسعار" .
يذكر ان ميناء ام قصر في محافظة البصرة شهد خلال الايام القليلة الماضية، تظاهرات كبيرة ادت الى توقف حركة التجارة فيه، فيما حذر مسؤولون من تبعات ذلك التي ستؤثر على الاقتصاد العراقي.
.00000000000000000000000000000
شبكة دولية: الحكومة العراقية هي المسؤولة عن تعطيل البنية التحتية الحيوية
1.5 مليار دولار.. خسائر العراق بسبب قطع الإنترنت
بغداد – طريق الشعب
أكد مصدر في البنك المركزي العراقي ان خسارة القطاعات المالية والالكترونية والسياحية في العراق، تجاوزت المليار ونصف المليار دولار بسبب انقطاع خدمة الانترنت.
وقال المصدر لوكالة "رويترز" إن القطاع الخاص تضرر من قطع الإنترنت الذي فرضته الحكومة في محاولة لكبح الاضطرابات.
وأضاف المصدر ان البنوك الخاصة في العراق سجلت خسائر تبلغ حوالي 16 مليون دولار يوميا منذ أول انقطاع للإنترنت في أوائل تشرين الأول الماضي.
وأوضح إن الخسائر المجمعة للبنوك الخاصة وشركات الهاتف المحمول وخدمات تحويل الأموال والسياحة ومكاتب حجز تذاكر الطيران تتجاوز في المتوسط 40 مليون دولار يوميا، وهو ما يعادل نحو 1.5 مليار دولار خلال أكثر قليلا من شهر.
وكانت شبكة "نت بلوكس" المختصة بمراقبة نشاط الانترنت في العالم قد اكدت ان الأرقام الاقتصادية التي تمت مراجعتها بشكل مستقل تشير إلى أن حكومة العراق، وليس المتظاهرون، هي المسؤولة عن تعطيل البنية التحتية الحيوية التي تكبدت خسائر في إجمالي الناتج المحلي تقترب من ملياري دولار أميركي".
وجاء بيان الشبكة ردا على زعم ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق، بان إغلاق طرق المنشآت النفطية والموانئ من قبل المتظاهرين يتسبب في خسارة المليارات".
وكشفت شركة "نت بلوكس" خسائر قطع الإنترنت على الاقتصاد العراقي بنحو مليار و358 مليون دولار خلال شهر تشرين أول الماضي.
وتمثل هذه الخسارة ما يقرب من 0.5 من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بحسب تقرير "نت بلوكس" المتخصصة بمراقبة خدمات الإنترنت.
وقالت الشركة في تقريرها، الخميس الفائت، إن "البيانات الاقتصادية توضح إن أكبر خسارة اقتصادية فردية لم تنجم عن انخفاض الإنتاجية أو نقص العمالة، وإنما بسبب تشويش الحكومة على شبكة الإنترنت".
وتعرض الكثير من النشاطات التجارية لخسارات قدرت بآلاف الدولارات بسبب انقطاع خدمة الإنترنت في بغداد والمحافظات الجنوبية، وكانت فئة التجار الصغار هي الأكثر تعرضا للخسائر، في ظل غياب شبكات الاتصالات وفشل المعاملات التجارية.
.0000000000000000000000000000000000000

المجلس العالمي: خمس دول تملك أكثر
من نصف احتياطي الذهب في العالم
وكالات
أعلن المجلس العالمي للذهب، أمس، أن خمس دول تملك أكثر من نصف احتياطي العالم للذهب، مبيناً أن العراق حافظ على مركزه الخامس عربياً.
وقال المجلس في إحصائية نشرها على موقعه خلال شهر تشرين الثاني واطلعت عليه، السومرية نيوز، إن "الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وروسيا تملك أكثر من نصف احتياطي العالم للذهب"، مبيناً أن "هذه الدول تمتلك 18.627 الف طن من أصل 34 الف طن مدرجة في الإحصاءات المالية الدولية للاحتياطيات العالمية للذهب".
وأضاف، أن "الولايات المتحدة الأميركية احتلت المرتبة الأولى في هذه الاحتياطيات وبواقع 8.133 ألف طن، تليها ألمانيا وبواقع 3.366 ألف طن، تليها إيطاليا وبواقع 2.451 ألف طن، تليها فرنسا وبواقع 2.436 ألف طن ومن ثم روسيا وبواقع 2.241 ألف طن".
وأشار المجلس، إلى أن "العراق حافظ على مركزه الخامس عربيا، وجاء بعد كل من السعودية ولبنان والجزائر وليبيا، حيث بلغت هذه الاحتياطيات 96.3 طن وهي تمثل 6.8 في المائة من باقي عملاته".
يذكر أن المجلس العالمي للذهب والذي يقع مقره في المملكة المتحدة يمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسببة لتغيير السوق ويتكون أعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكثرها تقدماً.
0000000000000000000000000000000000000000000
الغضبان: مستويات إنتاج وتصدير النفط مستقرة رغم موجة التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، أمس، إن مستويات إنتاج وتصدير النفط الخام في البلاد مستقرة رغم موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
وأضاف الغضبان، في بيان أن "معدلات الإنتاج والتصدير مستقرة، وأن استخراج النفط بحالة صحية جيدة جدا، ولدينا إمكانات إضافية لكن العراق ملتزم بحصته من الإنتاج في (أوبك)".
وينفذ تحالف (أوبك +) الذي يضم الدول الأعضاء في أوبك، إضافة إلى منتجين مستقلين بقيادة روسيا، خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الأول 2020، في محاولة لدعم السوق.
وعبر الوزير العراقي عن أمله في أن تتمكن وزارته من الإيفاء بالتزاماتها إزاء ميزانية البلاد.
ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتغطية ما يصل إلى 95 في المائة من نفقاته. ويصدر يوميا نحو 3.4 مليون برميل إلى الأسواق العالمية، وهو ثاني أكبر مصدر للخام في منظمة "أوبك" بعد السعودية.
وسعى المحتجون العراقيون خلال الأيام الماضية، الى فرض المزيد من الضغوط على الحكومة من خلال السعي الى إغلاق منشآت اقتصادية من بينها مصفاة للنفط وميناء أم قصر جنوبي البلاد وغيرهما.
واستؤنف العمل في الميناء، الذي يعد الأكبر في البلاد، منذ الجمعة الفائت، بعد عشرة أيام مضت على إغلاقه من قبل المتظاهرين. ويستخدم في الأغلب لاستيراد المواد الغذائية والحبوب.
0000000000000000000000000000000
70 دولة تتعهد بتقليص "الطعام المفقود"

وكالات
تعهدت أكثر من 70 دولة، أمس، ببذل المزيد من الجهد لخفض كمية الطعام المفقود بسبب سوء التبريد.
ووقعت البلدان على تعهد، خلال الاجتماع السنوي لبروتوكول مونتريال حيث يعمل الوزراء والمسؤولون الحكوميون والخبراء على تنظيم المواد الكيميائية الصناعية، المستخدمة في أنظمة التبريد وتكييف الهواء الضارة بطبقة الأوزون.
وانعقد الاجتماع في مقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في روما.
ويتعرض نحو ثلث الغذاء في العالم إلى الفقد أو الإهدار، والأمل معقود على تطوير أساليب أفضل للحفاظ على برودة الطعام أثناء تخزينه ونقله للحد من النفايات.
ويؤدي سوء التبريد إلى فقدان حوالي 9 في المائة من الأغذية القابلة للتلف في البلدان المتقدمة، وحوالي 23 في المائة في البلدان النامية.
000000000000000000000000000000
ترامب: المحادثات التجارية مع الصين تتقدم بشكل جيد

واشنطن – وكالات
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن المحادثات التجارية مع الصين تتقدم بشكل ”جيد جدا“ لكن الولايات المتحدة لن تبرم اتفاقا مع بكين إلا إذا كان بأفضل ما يكون بالنسبة لواشنطن.
وقال ترامب للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية المشتركة، قبيل مغادرته جوا إلى مدينة توسكالوسا في ولاية ألاباما، إن التقدم الذي جرى إحرازه كان أبطأ مما كان يحبذ، لكنه أضاف أن الصين تريد الاتفاق بدرجة أكبر من رغبة الولايات المتحدة.
وقال ان” المحادثات تتقدم مع الصين، وأعتقد بشكل جيد جدا. وإذا أبرمنا اتفاقا، فإنه سيكون عظيما وإلا فإنني لن أبرمه“.
وأضاف إن” الصين تريد بشدة إبرام الاتفاق، لكن ينبغي أن يكون في أفضل ما يكون“.
000000000000000000000000000000000000
إطلاق وجبة جديدة من قروض
العمل الميسرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إطلاق وجبة جديدة من القروض الميسرة.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه تم "إطلاق الوجبة الـ ٢٧ من القروض الميسرة لاكثر من ٥٤٠٠ مستفيد"، مشيراً الى "تخصيص ١٥ في المائة منها لذوي الشهداء".
وبين ان المستمسكات المطلوبة من المقترض لترويج المعاملة، هي:
1-المستمسكات الثبوتية (هوية الاحوال مدنية + شهادة جنسية او البطاقة الوطنية الموحدة +البطاقة التموينية + بطاقة سكن)
2-تأييد الكفيل معنون الى (وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة العمل والتدريب المهني) مذكور فيه زود بهذا الكتاب لغرض كفالة السيد (اسم المقترض الثلاثي) ... أما اذا كان الكتاب صادرا من وزارة الدفاع او الداخلية فتذكر فيه سنوات خدمة المنتسب
3-الاستشارية محدثة.
4-صور شخصية عدد (2) اصلية وليست استنساخ.
5-يتم استنساخ المستمسكات نسخة واحدة مع الاستشارية.
بعد الترويج بمدة (3 أيام) يتم احضار الكفيل (ابرام عقد كفالة)
1-يتم احضار الكفيل مستصحباً المستمسكات الثبوتية (هوية الاحوال المدنية – شهادة الجنسية او البطاقة الوطنية الموحدة – البطاقة التموينية – بطاقة السكن).
2-هوية الدائرة او هوية المتقاعد + صور شخصية للكفيل عدد (2) .
3-نسختان من المستمسكات اعلاه.
4-نسخة من مستمسكات المقترض.

ملاحظات مهمة:
- لا يستحق قرضاً من هو موظف حكومي وفي حالة التعيين بعد استلام القرض يتم ابلاغ دائرتنا فوراً ويتم ارجاع المبلغ المتبقي.
- لا يستحق قرض من هو موظف او متقاعد او يستلم راتب الحماية الاجتماعية إلا اذا كانت الزوجة هي صاحبة الراتب.
- تستحق الاسرة الواحدة قرضاً واحداً ويعتمد ذلك على البطاقة التموينية.
- يعد تاريخ التسديد هو تاريخ اصدار الصك وليس تاريخ استلامه وتحسب (5 سنوات) فترة التسديد.
.000000000000000000000000000000
النقل: موانئ ام قصر تعود الى الحياة الطبيعية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل العراقية، أمس الاحد، ان العمل في موانئ ام قصر الشمالي والجنوبي جارٍ على مدار الساعة بنسبة 100 في المائة وعودة الحياة الطبيعية.
واكدت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "العمل جارٍ منذ افتتاح الميناء وحتى هذه اللحظة من دون انقطاع لتسهيل العمل امام حركة الشاحنات والمركبات بالتنسيق مع هيئة الكمارك لنقل المواد التي تكدست اثناء ازمة توقف الميناء".
وأضافت الوزارة ان "البضائع التي تم اخراجها ولازالت تخرج من الميناء عبارة عن مواد اساسية في ديمومة الحياة البشرية اغلبها حاويات وبرادات لمواد غذائية من اللحوم والدجاج والخضروات التي تكون محددة بموعد للصلاحيات اضافة الى حاويات تحتوي على معدات لوزارة النفط والكهرباء والوزارات الاخرى ولا سيما وزارة الزراعة التي تنتظر الاسمدة الموسمية التي لا تحتمل التأخير".
وتابعت الوزارة، ان "مواقف الرسو والاقلاع للبواخر عادت بشكل طبيعي وابرز النشاطات لهذا اليوم بلغت 1600 حاوية على رصيف رقم 27، كما تم تفريغ باخرة تحمل 120 الف رأس من العجول طال انتظارها في البحر، وكادت طوال فترة الازمة ان تنفق عطشا وجوعا لولا فتح الميناء، وكذلك معدات ثقيلة لحساب وزارة النفط وسيارات صالون للقطاع الخاص ودخول وخروج نحو 512 شاحنة خلال يوم واحد في اشارة الى عودة الحياة وانعاش السوق المحلية".
يشار الى ان "التجار والناقلين للبضائع باشروا في ترويج معاملاتهم لإخراج بضاعتهم من الميناء ايذاناً بعزم الموانئ على استقبال البواخر المحملة بالحاويات القادمة اليها".
ومن الجدير بالذكر أن "موانئ العراق تعتبر النافذة البحرية الاولى في تفعيل التجارة بين دول الجوار وتنشيط الجانب الاقتصادي العراقي بما يعود بالنفع الى رفد ميزانية الدولة وتطوير اقتصاده وسمعته الدولية".

ص5
"اور الحكي- كولاج تأويل المنجز السردي في ذي قار"

هذا عنوان كتاب توثيقي اثير وذاكرة حية لمدينة الناصرية (ذي قار). مؤلفه الشاعر الأستاذ علي شبيب ورد.
الكتاب يقع في جزئين كبيرين ويعد اهم واكمل موسوعة لأدباء الناصرية ومنجزاتهم الإبداعية.
صدر عن دار الشؤون الثقافية/ وزارة الثقافة- بغداد.
**********
جدلية الوعي بين الشعب والسلطة
حسب الله يحيى
ليست انتفاضة تشرين المجيدة، الا نتيجة طبيعية لسلسلة من التظاهرات التي انطلقت في مدن العراق كافة وفي كل ميادين العمل والحياة.. وتم قمعها والعمل على تشويه صورتها.
هذه التظاهرات مجتمعة، تحولت الى انتفاضة شعبية عارمة امتدت الى زمن ستدق اجراسه الشهرين وقد يمتد..
وفي تأمل لحقيقة وابعاد هذه الانتفاضة، نبيّن الآتي:
1- سلمية التظاهر، وجدية ومشروعية المطالب، ووحدة الشعب المنتفض بعيدا عن الطائفية والمناطقية والعنصرية والفئوية.
2- انكسار حاجز الخوف لدى الشبيبة المنتفضة، والانتقال من مطلب الإصلاح الى التغيير الشامل.
3- انهيار مفهوم المقدس الذي كان يهيمن على المجتمع، وبات الوطن وحده هو الجدير بالاحترام وحتى القدسية، وتميز هذا الهدف برمزية العلم العراقي.
4- الدعوة الى مدنية الدولة والى الهوية الوطنية، هي السمة البارزة والمنطلق الوحيد لدى الجمهور المنتفض.
في الوقت نفسه، تعاملت السلطة مع هذا العنصر الشبابي الذي تم تغييبه وادانته والعمل على تشويه صورته واشغاله بأمور هامشية بهدف تغييب وعيه عن حقيقة ما يجري، مرة باسم نصرة المذهب، ومرة اتهامه بالانتماء للنظام السابق ولعصابات داعش، ومرات بالوعود الكاذبة والمسكنات والمظاهر الزائفة والعمل على افراغه من أي توجه وطني او موقف بناء او تصور حقيقي عن الخراب الذي تواجهه البلاد..
وظلت السلطة تراهن على ما يلي:
1- يراهن المسؤولون على ان يمل المتظاهرون وتكل عزيمتهم وينفد صبرهم.
2- مواجهة الانتفاضة بالأساليب القمعية المعروفة باستخدام الرصاص الحي، والاعتقال والاختطاف.. مدعية انها تحمي المتظاهرين من المندسين.
3- العمل على اتهام (مجهولين) في عمليات القنص والقتل العشوائي، وهي ادانة ضمنية تمارسها الحكومة ضد نفسها، فلا يعقل ان تكون هناك قوى مسلحة تعمل خارج الدولة وسلطة وإرادة القانون.
4- يعلن ان الجيش والقوى الأمنية والشرطة انها تمارس عملها بشكل مجرد من الأسلحة، تاركة امر السلاح لقوى أخرى خفية ترتدي السواد والاقنعة وبعلم الحكومة، وهو امر مثير للشك والانتباه الى طبيعة ما يجري.
5- تحاول السلطة تغييب الشعب عن كل ما يجري وذلك بقطع وسائل التواصل الاجتماعي والضغط على القنوات الفضائية وقمع الحريات وتكميم الافواه والاعتماد على خطاب احادي تسويفي في وعوده وانجازاته واصلاحاته، وهذه أمور بات الشعب يدرك حقيقة امرها جيدا وهي محاولة فاشلة ليس بوسعها اقناع أي من المنتفضين.
6- ما زالت الدولة برمتها (البرلمان والحكومة ورئاسة الجمهورية وحتى القضاء) ينطلقون في خطاباتهم من الصاق التهم المختلفة بالمتظاهرين ووصفهم بالمنحرفين، وتقديم شتى الوعود التي لا قدرة لهم على تحقيقها.
من هذه النقاط الموجزة نخلص الى ان مراجعة بسيطة لواقع التظاهر والمتظاهرين بات يعني ان عمق ودلالة ما يفعله هذا الجيل (بدليل انه قد ظهر في زمن عصيب من التظاهر) وصنع ما لم يصنعه كل المسؤولين على مدى 16 عاماً من الحكم. فقد وجدنا في ساحة التحرير جيلا يقرأ ويكتب ويرسم، جيلا يضع الكتاب موضع الاهتمام ويصدر جريدة ويجمل المكان برسوم معبرة ويطلق الأغاني والقصائد وكل صور الجمال والاناقة في هذا المكان الاثير من ساحة التحرير.
وتمت إعادة الحياة الى (المطعم التركي) الذي عجزت الحكومة عن إعادة الحياة اليه منذ عام 2003 حتى الآن.
وظهر تكافل اجتماعي بين المتظاهرين والمجتمع عن طريق الدعم الصحي والغذائي والتعاون في جميع الميادين.
نعم هذا الجيل.. جيل يعرف ما يريد.. في حين بقيت السلطة لا تفكر الا بكيفية الاحتفاظ بمكاسبها ومواقعها وكراسيها.
ترى.. متى يتم فهم الواقع الشعبي الراهن.. متى تصحو السلطة من هذا الغيّ والهيمنة والطغيان الذي تمارسه.. متى تبصر ومتى تكون لها بصيرة.. متى؟
*********
قصة قصيرة
الصمغ المجنون
إتغار كيريت
ترجمة جودت جالي
قالت "لا تلمسه!" سألتها أنا "ما هو؟" فقالت "إنه صمغ. صمغ خاص، صمغ خارق" وسألتها "لأي شيء اشتريته؟" أجابت "لأني أحتاجه. لدي أشياء كثيرة تحتاج أن ألصقها ببعضها". قلت بفظاظة "لا يوجد لدينا ما يحتاج اللصق. لا يمكنني أن أفهم لماذا تشترين كل هذا الهراء" فردت علي بنفس اللهجة "لنفس سبب زواجي منك. لتمضية الوقت". لم أشعر بالرغبة في دخول معركة، ولذلك بقيت هادئا، وفعلت هي الشيء ذاته. أرتني الصورة على الصندوق والتي تظهر رجلا معلقا بالمقلوب من السقف بعد أن دهن شخص ما نعلي حذائه بشيء من الصمغ.
قلت "لا يوجد صمغ يمكنه أن يجعل شخصا ملتصقا هكذا. إنه يقف على أرضية، وهم لم يفعلوا سوى إلصاق قاعدة مصباح لتبدو سقفا، ويمكنك معرفة ذلك مباشرة بالطريقة التي تبدو بها النافذة، فقد وضعوا صورة ميداليتهم على ستارة النافذة. ألقيت نظرة" وأشرت الى النافذة في الصورة. لم تنظر. قلت "لقد تجاوزت الساعة الثامنة. يجب أن أسرع". التقطت محفظة أوراقي وقبلتها على الخد "سأعود متأخرا. أنا...." قالت بفظاظة "أعرف. أنت غارق في المشاغل".
اتصلت بمندي من المكتب وقلت لها: "لا أستطع أن آتي اليوم. علي الذهاب الى البيت مبكرا". قالت "كيف حدث ذلك؟ هل توجد مشكلة؟". قلت "لا. أقصد، أجل. أظنها تشك بشيء". استطعت أن أسمع مندي تتنفس في الطرف الآخر. همستْ "لا أرى أي سبب لبقائك معها. أنتما الاثنان لا تفعلان شيئا. أنت حتى لم يعد يهمك أن تكافح لأجلي وأجلك. لا أستطيع أن أفهم لماذا تستمر هكذا. أنا لا أستطيع مجرد تصور سبب تمسككما ببعضكما. لا أستطيع أن أتصور...". وشرعت بالبكاء. قلت لها " لا تبكي يا مندي. إصغي..." وكذبت عليها "شخص ما دخل الآن. علي الذهاب. سآتي غدا. أعدك. عندها سنتحدث".
عدت الى البيت مبكرا. ناديت "هلو" عندما دخلت من الباب، ولكن لم أسمع جوابا. درت من غرفة الى أخرى فلم أجدها في أي منها. وجدت أنبوب الصمغ على منضدة المطبخ، فارغا تماما. حاولت سحب أحد الكراسي لأجلس عليه فلم يتحرك، وجربت ثانية، فوجدته ملتصقا، لقد لصقته بالصمغ الى الأرضية. لم تنفتح الثلاجة إذ لصقت بابها بالصمغ أيضا. لم أتبين سببا لقيامها بعمل أهوج كهذا فلقد كانت دائما ذات عقل سليم، وهذا العمل لا يبدو لي من النوع الذي يمكن أن يبدر منها. ذهبت الى حجرة الجلوس لأتصل بالهاتف إذ خطر لي أنها ربما ذهبت لزيارة أمها. لم أستطع رفع السماعة فقد لصقتها أيضا. رفست وقد استبد بي الغضب منضدة الهاتف بقدمي وكدت أن أكسر اصبعي الكبير من دون أن أستطيع بحركتي تحريك المنضدة.
سمعتها تضحك، كانت الضحكة تأتيني من فوق رأسي. نظرت فإذا بها هناك، معلقة بالمقلوب، قدماها العاريتان ملتصقتان الى سقف غرفة الجلوس العالي. نظرت اليها مذهولا: "ما هذا الجنون. هل فقدت عقلك؟". لم ترد بل ابتسمت فقط. بدت ابتسامتها طبيعية جدا، والطريقة التي كانت معلقة بها، كما لو كانت شفتاها فقط متأثرتين بالجاذبية. قلت لها "لا تقلقي. سأنزلك". وسحبت بعض الكتب من الرف. جمعت بضعة مجلدات من الموسوعة وتسلقت الى أعلى الكومة. قلت وأنا أحاول أن أحافظ على توازني: "ربما سيوجعك هذا قليلا". استمرت في ابتسامتها. جذبت بأشد ما يمكنني ولكن لم يحدث شيء. نزلت وقلت "لا تقلقي. سأذهب الى الجيران لأتصل بالنجدة". قالت "رائع. أنا لست ذاهبة الى أي مكان" وضحكت وكنت أنا في هذه الأثناء أضحك أيضا. كانت جميلة جدا، ومنظرها غير لائق، وهي معلقة بالمقلوب من السقف هكذا، وشعرها الطويل متدل، وثدياها مقولبان كدمعتين كاملتين تحت اﻠــ(تي شيرت) الأبيض. تسلقت مجددا على الكومة وقبلتها. شعرت بلسانها على لساني. انزلقت الكتب من تحت قدمي فبقيت معلقا في الهواء، لا ألمس شيئا، متدليا من شفتيها بالضبط.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:
THE GIRL ON THE FRIDGE, Farrar, Straus and Giroux.1991
ولد إتغار كيريت في العام 1967 . كاتب وممثل ومتزوج من كاتبة ومخرجة. من كتبه المجموعة القصصية (الفتاة على الثلاجة) 1991 التي منها هذه القصة، ورواية (قصة حب) 2006.
***************
نصوص من الوجع العراقي


من يوقف هذا الطوفان


شلال عنوز

مَن يوقف هذا الطوفان ...
يومئ للعاصفة بالسكون
كي تعود النوارس؟
الشوارع يجتاحها طاعون نهم التسلط
يأكل عرس فرح الأمهات
والدماء تستحم بها زرافات الأماني البلهاء
مذعورة تشرب صحو صباحات الطفولة
المُلثّمون الأغراب يحرثون الطرقات
بمعاول الفتنة
يستبيحون بكارة العشق
يبغون ذبح حلم الشباب بسكين
صنعت خصيصا ليد همجية النوايا
تعتقل الحب وتقتل الأمل
وبنادق الشر مهووسة بصلف الجريمة
تغتال أهازيج الضوء
عند سواحل المأساة...
أيها الآثمون الساديون لا ترقصوا على جراح المحنة
فالأبواب الموصدة فُتحت بمفاتيح الوجع
والعراق مازال يغنّي شبابا
وأنت أيها العراقي الأصيل
أيها الجندي الباسل
أيها الشرطي الأمين
اخفض بندقيتك لا تقتل بها الأمل
اذخرها لأعداء الوطن
ويا أيها الشباب الذين أدهشونا والعالم بشجاعتهم
يامن مسحوا عن وجوهنا تراب الخيبات
يامَن تصنعون لنا الفجر الجديد
وتعبّدون الطرق المسوّسة
أيها الحاملون سارية شموخ الوطن
غنّوا رغم اشتداد الألم
فكل غنائكم عراق

 

حلاق الرئيس*

سيدي رأسك جميل هذا المساء
كلما يغيب عن مقصي
اشعر بفراغ كبير
مع من اثرثر
انت تعرف
وانا اعرف
ان للرئيس قرون
اختنق
انا الوحيد من استدرج
للمقصلة
عفواً
اعني انت سيدي الرئيس
سيدي
رأيت العجب
شعبك يكره تمثالك مثلا
وسط الطريق
يكره صورك الانتخابية
جميعنا سنصوت لك
لا تجعل شاشاتك المتحركة
تستفزنا
نحن نكرهك
لكننا سنقول نعم
للرئيس
هكذا
نحن
انا حلاق الرئيس
وشعب من السبيس
نحبك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هذا نص له فاعليته وجرأته، يسكن في ملفاتي منذ زمن على امل معرفة صاحبه. ولما تعذر الامر قررت دفعه للنشر اعتزازاً به وبصاحبه الذي لا اعرفه. (المحرر الثقافي).


تتربع بغداد
فوق القيود


سعيد الشفتاوي

على عُرض البلاد وطولها
تُسعدني الوفود
انه الوطن – وسوف يعود
بين شهيد وشهيد – شهيدة
وكمام يساهم في الردود
بين كعبة واخرى
تتربع بغداد فوق القيود
يا ابناء امي وابي
انه الشعب الذي لا تُوقفه الحدود
فخارطة البلاد غزيرة
بين ام وطفل وايقونة تساهم في الحشود
انتفاضة وأيُ انتفاضة
تردُ على الطامعين
بأنها – سوف تسود

 


عاطفة

للشاعر فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الإيطالية عبدالوهاب الدايني

كنت مضطربا
وانا ارقب
سماء صَماء
متدثرة
ببرودة باكية
على دموع خرساء
طيبات َومتعاطفات
أمام رجل عجوز
مع سنينه التي يحملها
مع البياض الشاحب
لوجه اهيف نحيف
مريض ومتعب
ممزق القلب
وفاقد الأَمل
كنت مضطربا
وأنا اراقب وجهي
عندما كنت طفلا
من صورة باهتة
مصفرة....
من اي عواطف..... قدت الحياة..؟
*******************
مجيد ياسين .. وداعاً
في لندن توفي مؤخراً الشاعر والمترجم العراقي البارز مجيد ياسين.
وكان الشاعر الراحل قد اثرى المكتبة العربية بعدد من الكتب المترجمة والقصائد الثرية بمخيلتها الإبداعية.
وكان قد غادر العراق منذ سنوات اثر تعرضه لسلسلة من الضغوط التي مارستها السلطة السابقة إزاء الادباء والمثقفين.
للشاعر الذكر الحسن ولذويه العزاء الخالص.
*****************
لماذا؟
لماذا جاء تقرير ممثلة الأمم المتحدة الخاصة بالعراق جينين بلاسخارت ضعيفا ولا يعطي صورة حقيقية لواقع التظاهرات، مع اننا أكبرنا فيها حرصها على التجوال بين المتظاهرين في ساحة التحرير، فيما لم يجرؤ أي واحد ممن يمثلون الحكومة والبرلمان او المسؤولين على النزول الى الشارع والتفاعل مع المتظاهرين؟
***********

ص6
"اكله اريد وطن ينطيني عدس"
منتفضو ساحة التحرير يسخرون
من الحكومة واصلاحاتها
امل عبد الله
دخلت الانتفاضة الشعبية السلمية شهرها الثاني قبل أيام في ظل حماس وإصرار واضحين من قبل المحتجين على تحقيق مطالبهم ومطالب الشعب العادلة وعدم الرجوع قبل ذلك عن التظاهر، ولا تزال حشود المنتفضين مرابطة في ساحة التحرير، بالإضافة الى وجود العديد من الخيم بأفرادها التي تقدم الدعم اللوجستي إليهم، ولا ننسى الفرق الطبية المنتشرة في عموم الساحة واطرافها.
البعض من المتظاهرين في الساحة حمل لافتات ساخرة فكاهية، تصدت لحالات القمع والترهيب ضدهم من قبل قوات مكافحة الشغب والتي تستخدم القنابل المسيلة للدموع والدخانية والصوتية، علاوة على التهكم على بعض الإجراءات الحكومة البطيئة.
أحدهم كتب على الـ "تك تك"، سقطت تفاحة من شجرة فعرف نيوتن قانون الجاذبية وسقط الكثير من المتظاهرين شهداء وجرحى فمتى تعرف الحكومة معنى الإنسانية".
اثنان رفعا لافتة " اكلة اريد وطن ينطيني عدس" والمعنى واضح هو التهكم على منحة رئيس الوزراء، في شهر رمضان الماضي، حيث قال أحدهم: تكرم رئيس الوزراء بتوزيع نصف كيلو عدس ضمن مفردات الحصة التموينية لكل مواطن عراقي، مضيفا، اية مهزلة هذه، بلد الثروات يمنحون لشعبه نصف كيلو عدس، والبعض منه كان عدسا عفنا "
تجولت في ساحة التحرير، فشاهدت متظاهرا رفع لافتة كتب عليها "تبديل رئيس وزراء باخر عبارة عن تبديل راس الباتري، احنة نريد انغير المحرك كله "، وقد اشار بانه ميكانيكي ويعرف اهمية تغيير المحرك بالنسبة للماكنة او السيارة.
سائق "تك تك" قال " احضر يوميا للساحة بسبب تعودي على دخان القنابل، ورفع لافته "هو شنو مسيل الدموع أصلا احنا متعودين على البجي"، مضيفا "نحن سلميون لكنهم حاقدون اذ يرمون علينا القنابل الدخانية"، وبلهجته العامية اختتم" احنا شعب قافل على القضية".
واصلت سيري في الساحة، فشاهدت طفلة حملت لافتة "اريد مروحة للصف متنه من الحر" ومتظاهرا حمل لافتة كتب عليها "ما تهزون شعرة من كفشتي".
في احد اركان الساحة وجدت اربعة شباب جلسوا على الرصيف وكانوا يلعبون لعبة بغدادية قديمة، دعوني للاقتراب وتصويرهم، فبادرني أحدهم قائلا" نحن في اجتماع مهم تحت جسر الجمهورية" ثم قال وبسخرية، حاليا لا ندلي بتصريحات إعلامية، يرجى الحديث مع المكتب الاعلامي رجاء"، حينها تعالت ضحكات الجميع.
متظاهر جلس قبالة مجموعة كبيرة من مخلفات القنابل، وقال : "كلها من صيد الفريق، الذي غالبيته لا تعرف القراءة والكتابة وانا اشطر واحد بينهم، خريج ابتدائية"، مضيفا إنه " لقد تعلمنا من القمع الموجه ضدنا، بان جعلونا خبراء عالميين بأنواع القنابل الدخانية والصوتية والمسيلة للدموع وبالفلفل وكلها تسبب الحساسية" واختتم قوله مبتسما "اليوم تلتقي بنا القنوات الفضائية والصحف المحلية والعالمية باعتبارنا خبراء".
متظاهرون بيدهم مكنسة وينظفون الساحة، ويزيحون علب كتب عليها الفساد والقتل والظلم والمحاصصة الطائفية.
وغيرهم الكثير من المتظاهرين السلميين، يُعجز وصف ما يقومون به، بكلمات، او لا يحسدهم على ثقتهم بالنفس وحبهم المتناهي لبلادهم ومدى انضباطهم العالي وحرصهم على سلمية التظاهر. حقاً لا تستطيع أية أجهزة قمعية او إعلامية مغرضة من تشويه الصورة الحقيقية الواقعية السلمية التي يبعثها المنتفضون الى مختلف بقاع وطنهم او سائر البلدان الأخرى.
*******
ردا على عنف السلطة
مكتبة شهداء التحرير داخل ساحة الاحتجاج
عامر عبود الشيخ علي
رغم العنف والاطلاقات الحية والغازات المسيلة للدموع من قبل السلطات الحاكمة باتجاه المتظاهرين السلميين في ساحة التحرير، ورغم ازدياد اعداد الشهداء والمصابين من الشباب المنتفض ضد المحاصصة والفساد والمطالب بحقوقه المشروعة، كان هناك جانب مشرق في ساحة التحرير (المطعم التركي)، من خلال مبادرة مجموعة من الشباب لاقامة مكتبة اريد لها ان تكون شاهدا حيا على سلمية التظاهرات وثقافة الجماهير المنتفضة، ووعيهم الذي يغيظ سلطة الفساد.
وعن هذه المبادرة في ساحة الاحتجاج وتحديدا في الطابق الثاني من جبل الثوار (المطعم التركي)، تحدث الشاب محمد حاتم محمد الذي قدم نفسه بأنه شاب عراقي متظاهر مستقل ولا ينتمي لاي جهة سياسية او اي منظمة مجتمع مدني، قائلا" جاءت فكرة المكتبة من قبل مجموعة من الاصدقاء المتظاهرين، لغرض زيادة الوعي الاحتجاجي لدى الشباب اولا، ونشر الثقافة ثانيا، اضافة الى استغلال وقت المتظاهرين عند الركون الى الراحة لأن اغلبهم معتصمون في المطعم التركي الذي يعتبر ايقونة ساحة التحرير".
مضيفا "سعينا الى نشر الثقافة بين الاوساط المحتجة هو لديمومة هذا الحراك واستمراره، ولاننا نعلم ان الحكومات لا تخاف من يدك او سلاحك بل انها تخاف من عقلك والعقل هو سلاح الانسان، لذا عند دراساتنا لهذه المبادرة من حيث ايجابياتها وسلبياتها، وجدنا ان الايجابيات اكثر، ونتيجة لذلك قررنا فتح المكتبة، والتي تحتوي على عدد كبير من العناوين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدراسات اضافة الى الرواية والشعر، لكتاب عراقيين واجانب وعرب.
مستدركا "بدأنا بجمع الكتب وكنا نحن المبادرين ومن بعد ذلك كان لمؤسسة المدى السبق في دعمنا بعدد كبير من الكتب، وكذلك عدد من مكتبات شارع المتنبي. مشيرا "كان عدد الرواد الى المكتبة من المتظاهرين في البداية قليل جدا ممن يستعير كتابا ويقرأه، ولكن بعد ايام قليلة وعند زيادة عدد الكتب تفاجأنا بزيادة اعداد القراء ونفاد الكتب.
وبين المتظاهر محمد حاتم "لاحظنا ان الوعي الاحتجاجي قد زاد من قبل الشباب المتظاهر واخذت المطالب تأخذ جانبا اخر لتغيير المطالب الشخصية الى المطالب والحقوق العامة، وكذلك تعلم الشباب التعاون والتضحية والايثار، كما اننا بينا للعالم بان تظاهراتنا سلمية وستستمر سلمية حتى تحقيق ما خرجنا من اجله.
وعن مطالبهم كشباب محتج بين حاتم "مطالبنا ليست شخصية بقدر ما هي مطالب عامة وشعبية من شأنها القضاء على المحاصصة والفساد، وهي استقالة الحكومة وتغيير قانون الانتخابات واقالة مفوضية الانتخابات، وتعديل الدستور، واود ان اشكر الحكومة لانها بفسادها ومحاصصتها قد وحدت الشعب العراقي للتظاهر عليها والاعتصام في ساحة التحرير من اجل تغييرها.
يذكران الشاب محمد قد تعرض للاصابة في ساقه عندما كان على جسر الجمهورية والذي يطلق عليه (المتقدم) والان هو متواجد في المكتبة مع زملائه لتقديم الدعم الثقافي للشباب المتظاهر.
*******
لافتة جواد سليم

يوسف أبو الفوز
يعتبر نصب جواد سليم، أحد معالم بغداد الشهيرة، فهو سجل مصور لنضالات الشعب العراقي، صاغة الفنان جواد سليم مثل بيت شعر يقرأ من اليمين الى اليسار. يتكون النصب من 14 قطعة (يرمز الى ثورة 14 تموز) استلهم فيها الفنان تاريخ العراق ومزج بين القديم والحديث حيث تخلل النصب الفنون والنقوش البابلية والآشورية والسومرية القديمة، إضافة إلى رواية أحداث ثورة تموز 1958 ودورها وأثرها على الشعب العراقي. حين اكتملت قطع النصب وجاء وقت عرضها في مكان عام، جاء دور المهندس المعماري رفعة الجادرجي ليقترح ويصمم القاعدة على شكل لافتة.
أنظروا الصورة هذه الأيام، من بعد اندلاع انتفاضة تشرين، ولاحظوا كيف الشعب يحتضن ويرفع لافتة جواد سليم من اجل الحرية!
********

ص7
نقل مباراة الشرطة ونواذيبو الموريتاني الى خارج العراق

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العربي لكرة القدم، نقل مباراة الاياب بين الشرطة ونواذيبو الموريتاني الى خارج العراق ضمن منافسات دور الـ 16 من كأس محمد السادس للأندية الابطال. وأرسل الاتحاد العربي كتاباً الى نادي الشرطة، يطالب فيه بتغيير ملعبه "كربلاء الدولي" الى ملعب آخر خارج العراق، بسبب التظاهرات والأوضاع الأمنية التي تشهدها البلاد. ومن المقرر ان يقدم نادي الشرطة طلباً لإقامة المباراة على ملعب فرانسوا حريري في أربيل وفي حال لم يوافق الاتحاد العربي، فإن الشرطة سيحدد ملعبه خارج العراق. وكانت مباراة الذهاب في موريتانيا، قد انتهت بفوز الشرطة بهدف دون رد.
يذكر ان المباراة ستقام في الـ 26 من شهر تشرين الثاني الجاري.
000000000000000000000000000000

أربع جولات من الدوري الكروي
تشهد إقالة واستقالة خمسة مدربين
بغداد – عمار عبدول
أربع جولات فقط لعبت من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم للموسم 2019-2020 ومن ثم أجلت بقية المباريات بسبب الأحداث القاهرة التي يشهدها الشارع العراقي والتظاهرات المطالبة بالإصلاحات، والغريب في الأمر إن الجولات الأربع شهدت تغيير خمسة مدربين بين الإقالة والاستقالة. واليوم تستعرض "طريق الشعب" المدربين وذلك عبر الآتي:
حيكم شاكر

أول المدربين هو حكيم شاكر مدرب فريق الزوراء حيث قدم المدرب استقالته عقب ختام مباراته الأولى مع الفريق في الدوري والتعادل مع فريق السماوة سلبيا على ارض ملعب الشعب الدولي.
وسرعان ما سمت إدارة الزوراء المدرب باسم قاسم ليحل بديلا لشاكر لقيادة الزعيم في مباريات الدوري الممتاز.

جاسم جابر

الدكتور جاسم جابر مدرب فريق القاسم قدم استقالته في الجولة الثانية بعد أن لعب مباراتين فاز في واحدة وتعادل في الثانية غير انه فضل الاستقالة لأسباب خاصة، فيما سمت الإدارة المدرب حسام فوزي خلفاً له.

أكرم سلمان

مدرب كرة اربيل أكرم سلمان ثالث المدربين المستقيلين وذلك عقب ختام الجولة الثالثة حيث لعب المدرب ثلاث مباريات تعادل في جميعها لتسمي بعدها الإدارة المدرب الكرواتي رادان لقيادة القلعة الصفراء في المنافسات المحلية.

عبد الحفيظ اربيش

المدرب الليبي عبد الحفيظ اربيش مدرب فريق زاخو أقيل عقب ثلاث جولات من الدوري بعد أن لعب ثلاث مباريات خسر فيها جميعها، ليقال المدرب من قبل إدارة النادي ويسمى المدرب المحلي علي هادي خلفاً له.

صادق سعدون
المدير الفني لكرة الديوانية صادق سعـدون قدم استقالته بعد أن لعب مع الفريق أربع مباريات فاز في واحدة وخسر في ثلاثة ليقدم اعتذاره عن تكملة المشوار،فيــما سمت إدارة الأحمر الديواني المدرب حـامد رحيم مدرباً لفريقها في المنافسات.
0000000000000000000000000000
ميمي: لا ينقصني سوى الانسجام
في الدحيل
بغداد – طريق الشعب
أكد النجم العراقي مهند علي "ميمي" لاعب الدحيل، أنه لا ينقصه سوى الانسجام مع فريقه من أجل التألق معه، ووضع بصمة خلال المباريات التي يلعبها.
وقال ميمي في تصريحات صحافية: "أنا لاعب جديد على الفريق، ومعي مجموعة رائعة من اللاعبين، وما زلت أحتاج الى الوقت من أجل التجانس معهم بالصورة التي تجعلني أؤدي بأفضل صورة في المباريات، وأحاول عندما أكون في الملعب و أقدم أفضل ما لدي".
وأضاف ميمي: "أسير بشكل جيد من حيث الانسجام مع مجموعة اللاعبين في الفريق، والقادم سيكون أفضل بالنسبة لي لاسيما أنني أعيش أجواء مثالية في النادي تساعد أي لاعب على التألق والعطاء الكبير في الملعب".
وأشار مهند إلى أنه لا يشعر بالقلق، كونه سجل هدفا وحيدا حتى الآن مع الفريق، مؤكدا ثقته في نفسه، وفي قدرته على الأداء القوي والتأثير بشكل إيجابي في المرحلة المقبلة.
000000000000000000000000000000000
كابيلو: إبراهيموفيتش سيكون بطل الرواية في الكالتشيو
متابعة – طريق الشعب
يرى فابيو كابيلو، المدير الفني السابق لميلان، أن الفريق الحالي للروسينيري لا يستطيع أن يحلم، مشيرًا إلى أن التعاقد مع إبراهيموفيتش سيحدث انقلابًا في الكالتشيو.
وسبق لكابيلو، قيادة ميلان في الفترة من 1991، وحتى 1996، ومرة أخرى في عامي 1997 و1998.
وقال: "تعرض ميلان الى سوء حظ ليتم بيعه إلى شخص لا يملك الموارد اللازمة لإدارة نادٍ عالمي".
وأضاف: "والآن توجد شركة إليوت، لكنها تعطي الأولوية للحسابات وسد الديون السابقة، لكنهم أجروا اختيارات خاطئة لبعض اللاعبين".
ويتخلف ميلان عن يوفنتوس بفارق 16 نقطة بعد 11 مباراة، وهي المرة الأولى في تاريخ النادي التي يتأخر فيها بهذا الشكل عن البيانكونيري في بداية الموسم.
وعلق كابيلو على هذا الأمر، قائلًا: "تعامل مع المباراة مثل أي مباراة، وكن واقعيًا، ميلان هذا لا يستطيع أن يحلم".
ومع ذلك، يعتقد كابيلو أن التوقيع المحتمل مع زلاتان إبراهيموفيتش، سيكون بمثابة انقلاب لفريقه القديم.
وأوضح: "ستكون خطوة رائعة، لن يأت إبرا فقط لقضاء الشتاء في ميلانو، لا يزال بإمكانه إحداث الفارق في إيطاليا".
وأكد: "أعرفه جيدًا، وأنا متأكد من أنه إذا عاد إلى إيطاليا، فسوف يكون بطل الرواية".
ولعب إبراهيموفيتش من قبل لمدة موسمين بقميص ميلان، وسجل 56 هدفًا في جميع المسابقات.
000000000000000000000000000000

صلاح: لا أهتم بتوقعات المشجعين
وطريق اللقب طويل
متابعة – طريق الشعب
علق المصري محمد صلاح نجم ليفربول، على احتمالية تتويج فريقه بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.
وقال صلاح في تصريحات نقلتها شبكة سكاي سبورتس "فوز ليفربول بلقب البريميرليغ؟ كانوا يتحدثون عن ذلك الأمر أيضًا في كانون أول من العام الماضي عندما تقدمنا على مانشستر سيتي بـ 6 أو 7 نقاط".
وأضاف "الأمر لم ينته بعد، وقد يتغير الترتيب خلال 3 مباريات، فإذا تعرضنا الى فترة صعبة وخسرنا 3 مباريات سنكون في ورطة".
وتابع "حتى لو فزنا على مانشستر سيتي الأحد المقبل، لا يزال الطريق طويلًا. نحن في تشرين الثاني، ومن المبكر الحديث عن حصد اللقب".
وواصل صلاح "كي أكون صادقًا. لا أهتم بما يتوقعه المشجعون مني، طالما أنني أحرز الأهداف والفريق يفوز فالأمور بالنسبة لي على ما يرام".
وأردف "لا يجب أن أهتم بما يتوقعه الأفراد، لأن ذلك يمكن أن يفرض ضغطًا كبيرًا علي ويجعل مستواي سيئًا"، وأتم النجم المصري "أنا أفعل ما أريد القيام به وأنا سعيد بذلك".
يذكر أن ليفربول يتصدر جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 31 نقطة، بفارق 6 نقاط عن مانشستر سيتي الوصيف.
0000000000000000000000000000000

عُمان تضيّف تصفيات آسيا للشباب بدلا من العراق

بغداد – طريق الشعب
كشف الاتحاد العماني لكرة القدم، عن إسناد الاتحاد الآسيوي للعبة، استضافة مباريات المجموعة الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا للشباب (أوزبكستان 2020)، لسلطنة عمان.
وكانت التصفيات ستقام في العراق، لكن الاضطرابات السياسية التي تمر بها البلاد أخيرا أجبرت الاتحاد القاري، على نقل المباريات الى سلطنة عمان.
وستقام التصفيات في الفترة من 22 حتى 30 تشرين الثاني الجاري، على ستاد السيب الرياضي.
وتضم المجموعة الأولى في التصفيات، منتخبات سلطنة عمان والعراق وفلسطين والكويت وباكستان.

عملاق أوروبي يتحرك سرًا لكسب معركة هالاند

متابعة – طريق الشعب
ارتبط اسم الدولي النرويجي إيرلينج هالاند مهاجم ريد بول سالزبورج النمساوي، بعدد هائل من عمالقة أوروبا، بعد توهجه الملحوظ في مباريات دوري الأبطال هذا الموسم.
وذكرت صحيفة "كوريري ديللو سبورت"، أن يوفنتوس الإيطالي يتحرك في سرية تامة، من أجل إتمام التعاقد مع هالاند في الفترة المقبلة.
وأضافت أن إدارة اليوفي قابلت مينو رايولا وكيل أعمال إيرلينغ هالاند، للتفاوض حول الصفقة.
وسجل هالاند في كافة مشاركاته بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم، رافعًا رصيده إلى 7 أهداف وضعته على رأس قائمة الهدافين في المسابقة القارية.
ويحاول يوفنتوس، استغلال علاقته الجيدة مع رايولا، وعقد اجتماعًا معه لمحاولة خطف النجم الصاعد.
ولفتت الصحيفة إلى أن النادي النمساوي سيطلب ما لا يقل عن 90 مليون يورو للسماح برحيل هالاند.
وأشارت إلى أن نادي نابولي اجتمع أيضًا مع رايولا حول الموضوع نفسه.

زيدان: الريال تحول بعد مايوركا.. وهازارد سيكون مهمًا لنا

متابعة – طريق الشعب
أعرب الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، عن سعادته بالانتصار برباعية نظيفة ضد مواجهة إيبار، مساء السبت، ضمن منافسات الجولة الـ13 من الليغا.
وقال زيدان، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "الذي تغير في الفريق؟ لقد عملنا بجد، وآمنا بما كنا نفعله، والمباراة ضد مايوركا كانت مُعقدة، لكن بعدها أظهرنا الجودة التي لدينا، وعلينا الاستمرار بهذا المستوى، لأن المباريات المقبلة ستكون مُعقدة". وأضاف: "فيدي فالفيردي ليس صفقة جديدة لنا، وما يفعله هو أنه يظهر بشكل جيد حين يحصل على الفرصة، وأهم شيء أن الجميع متناغمون معًا، وفالفيردي لاعب مختلف وشاب وجائع للعب، وسعيد بتسجيله هدفا من تسديدة رائعة".
وتابع مدرب الريال: "المداورة؟ يجب على الجميع أن يثبتوا أنهم في حالة جيدة، وأن يشعروا بأهميتهم، فهذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق أهدافك، ومن وجهة نظري حين تملك 12 أو 13 لاعبًا جيدًا فقط ستظهر بشكل جيد لفترة مُحددة وليس أكثر من ذلك". وعن هازارد، أوضح: "كان مثيرًا للإعجاب في الشوط الأول، ونحن سُعداء به لأنه سيكون لاعبًا مهمًا لريال مدريد بالتأكيد".
وبسؤاله عن الاعتماد على فاسكيز، أجاب: "المهم هو أن الفريق ظهر بشكل رائع، وسأعتمد على الجميع لأن ذلك يعني الكثير، حين يكون لكل لاعب فرصة للمشاركة، وعليهم أن يكونوا مستعدين حين تأتيهم الفرصة".
وأردف: "أنا سعيد كما كنت أشعر ضد جالطة سراي، والمهم هو الظهور في المباريات على أكمل وجه،
ويجب علينا أن نقدم كل شيء. كان الشوط الأول اليوم جيدًا للغاية، تحكمنا في مجريات اللعب، نعلم أنه حين تكون الكرة معنا يمكننا القيام بأشياء جيدة".
وواصل: "بالتأكيد من الصعب اختيار أفضل لاعب في المباراة، وهذا أمر جيد، لأن الجميع قدموا أفضل ما لديهم".
00000000000000000000000000000

تحليل.. الهلال يتقن درس 2017 ويهدم حائط الصد الياباني
متابعة – طريق الشعب
نجحت فلسفة الروماني رازفان لوشيسكو، المدير الفني لفريق الهلال السعودي، في فك طلاسم الدفاع الياباني المحكم الذي فرضه تسويوشي أوتسوكي، مدرب أوراوا ريد دايموندز، وخرج بانتصار معقول، في معركة ثأرية لنهائي متكرر بين الفريقين.
وفاز الهلال بهدف نظيف سجله البيروفي كاريلو، ليحبط ضيفه الياباني، خلال موقعة الذهاب لنهائي دوري أبطال آسيا، مساء السبت، على ملعب ستاد جامعة الملك سعود "محيط الرعب" بالرياض.
ويدين الهلال بالفضل في هذا الفوز، إلى النشاط الهجومي الكثيف لظهيري الطرف محمد البريك في اليمين وياسر الشهراني يسارًا، اللذين نجحا في إمداد الهجوم بالكرات الخطير ونجح فيها البريك تحديدًا في تدمير الجدار الياباني الصلب برأسية البيروفي المتألق كاريلو.

هجوم هلالي كاسح

اعتمد الروماني لوشيسكو على الهجوم الكاسح من البداية مع الحذر الدفاعي، ليتجنب سيناريو 2017 الذي تلقى فيه الفريق السعودي هدفًا في ملعبه كان سببًا كبيرًا في حرمانه من اللقب، فلعب الهلال بطريقة (4-2-3-1)، مع منح الأطراف وثنائي الارتكاز مهاما هجومية صريحة.
في المقابل، دخل الياباني تسويوشي أوتسوكي اللقاء، بطريقة لعب (5-4-1)، أملًا في استهلاك قدرات الهلاليين على مدار الشوط الأول وإحباط هجومهم الكاسح، واستغلال الهجمات المرتدة السريعة في مباغتة صاحب الأرض.
على أرض الواقع مال الملعب إلى الهجوم ناحية مرمى الضيوف، خصوصًا مع انضمام الجناحين سالم الدوسري وكاريلو الى الداخل، لخلق المساحات للظهيرين ياسر الشهراني ومحمد البريك، للتحرك على الجانبين.
وبالفعل أسفر هذا النهج عن سيطرة هلالية شبه كاملة في منتصف ملعب ضيفه، وتفنن غوميز وجيوفينكو وكاريلو في إهدار الأهداف المحققة تحديدًا في الشوط الأول، الذي لولا تسرع الهجوم لانتهى بثلاثية هلالية.

حائط صد

واتجه لاعبو أوراوا لخلق الزحام في مناطقهم الدفاعية، من خلال كثافة عددية بتمركز لاعبيه في وسط ملعبهم، عندما يستحوذ لاعبو الهلال على الكرة، فضلاً عن الضغط الشرس على حامل الكرة.
وحرم حائط الصد الياباني، لاعبي الهلال من الحصول على المساحات المطلوبة، مما أجبر لاعبي الهلال على التسرع في الهجمات واللجوء الى تمريرات تقليدية، خالية من عنصر المفاجأة، وعدم وجود التحركات بدون كرة.
في النصف الثاني من الشوط الأول، استشعر لاعبو الهلال بالخطر، فرفعوا من الإيقاع بالتحرك السريع، والتمرير البيني وتمكنوا من خلق أكثر من فرصة محققة، صادفهم فيها سوء توفيق، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
فاعلية هجومية

بدت تعليمات لوشيسكو واضحة تمامًا بين شوطي اللقاء، على أداء فريقه في بداية الشوط الثاني، فظهر الفريق أكثر سرعة وديناميكية في وسط الملعب وعلى الأطراف، وتوفرت له المساحات التي فقدها في الشوط الأول، واستطاع أن يخلق ثغرات في جدار دفاع اليابان.
نشط محمد البريك على الجانب الأيمن وتحرر كاريلو كثيرًا من الرقابة، ليلعب دورًا هجوميًا واضحًا في عمق دفاعات المنافس، هذا التطور كان من شأنه أن يمنح الهلال في الدقيقة 60هدفا فك الكثير من لوغاريتمات اللقاء. وأمام هدف الهلال حاول لاعبو أوراوا التخلي عن دفاعهم البحت نسبيًا في محاولة لتعديل النتيجة، ليعثر لاعبو الهلال على مساحات كبيرة، وظهرت فاعليتهم الهجومية المطلوبة حتى في الهدف الثاني الذي ألغاه الحكم رغم صحة موقف جيوفينكو.

بلا أنياب

لم تثمر تغييرات مدرب الفريق الياباني عن أي جديد في الـ15 دقيقة الأخيرة، حيث دفع بالثنائي كينيو سوجيموتو وتومويا يوجاجين، على أمل تنشيط الجوانب الهجومية، إلا أن فريقه ظهر بلا أنياب واستمرت السيطرة الهلالية حتى الدقيقة الأخيرة من اللقاء.
فيما منحت تغييرات رازفان لخط وسط الهلال ودفاعه استقرارًا كبيرًا، حيث شارك كنو على حساب عبد الله عطيف، بينما لعب نواف العابد بدلًا من جيوفينكو في الدقائق الخمس الأخيرة.
ورغم ضيق الوقت في المشاركة إلا أن الثنائي أعطى للهلال فرصة لتجديد الدماء في الملعب والمساهمة في تدوير الكرة بشكل أكبر ليحرم الضيوف حتى من التقدم الى نصف ملعب الهلال.

 

 

ص8
حساب الكتروني للإبلاغ
عن انتهاكات حقوق الإنسان
بغداد – وكالات
أطلقت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، أول أمس السبت، حساب بريد إلكتروني مخصص للإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان في العراق.
وقالت البعثة في بيان صحفي، أنها أطلقت الحساب الالكتروني من أجل تقوية وتوسيع نطاق جهودها لتقصي الحقائق حول انتهاكات وخروقات حقوق الإنسان، خاصة في ما يتعلق بالاحتجاجات العراقية الحالية، مشيرة إلى أنه يمكن الإبلاغ على الانتهاكات عبر البريد:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ونقل البيان عن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس- بلاسخارت قولها: “أشجّع كل من لديه معلومات ذات صلة – سواء أكانت شهادات شهود وضحايا أم صور أم مقاطع فيديو – على إرسالها لنا على هذا الحساب. ونحن مستمرون في مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان وحالات الاختطاف والتهديدات والترهيب وتوثيقها في جميع أنحاء البلاد وطرحها على السلطات المعنية”.
وطبقا للبيان، فانه ”سيتم التعامل مع كافة المعلومات التي تصل إلى هذا الحساب الإلكتروني بسرية مطلقة".
وكانت يونامي قد أصدرت خلال الأسبوعين الماضيين تقريرين خاصين يبينان الانتهاكات والخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان في سياق التظاهرات العراقية، ويحددان توصيات للحكومة من أجل حماية حقوق المتظاهرين السلميين الذين يسعون للتغيير.
********
لا تزال تحافظ على زخمها وسلميتها
التظاهرات الشعبية دخلت أمس يومها السابع عشر
بغداد – طريق الشعب
دخلت تظاهرات ساحة التحرير وسط بغداد، فضلا عن محافظات اخرى في الجنوب والوسط، أمس الأحد يومها السابع عشر على التوالي محافظة على زخمها وملتزمة بسلميتها، بعد أن تجددت يوم 25 تشرين الأول الماضي رافعة مطالب بتوفير فرص العمل ومحاربة الفاسدين وتقديمهم إلى العدالة، وصولا إلى مطالب أخرى أبرزها تغيير الحكومة الحالية وتعديل الدستور.
وقال مصدر امني صباح أمس الأحد في حديث صحفي، أن أعداد المتظاهرين ما زالت ذاتها في ساحة التحرير وجسر الجمهورية المؤدي الى المنطقة الخضراء، فضلا عن المطعم التركي، مشيرا الى أن الوضع الامني مستقر في تلك المناطق.
وأضاف قائلا أن بعض المتظاهرين يتواجدون بالقرب من نفق التحرير باتجاه ساحة الخلاني، مؤكدا عدم وجود اي حالات احتكاك مع القوات الامنية.
فيما أفاد مصدر آخر، أن القوات الأمنية قامت قبل الظهر بفصل ساحة الخلاني باتجاه ساحة التحرير بالكتل الكونكريتية، لعرقلة وصول المتظاهرين إلى ساحة الخلاني.
وكانت قوات الأمن، قد صعّدت أول أمس السبت، من حملتها ضد المحتجين في ساحات بغداد، ما أسفر عن مقتل 6 متظاهرين وإصابة أكثر من 100 برصاص قوات الأمن قرب ساحتي التحرير والخلاني.
وذكر المرصد العراقي لحقوق الإنسان في سلسلة تغريدات نشرها أول أمس السبت على "تويتر"، أن المتظاهرين قتلوا خلال مواجهات مع قوات الأمن بين ساحتي التحرير والخلاني.
وأضاف أن المتظاهرين أطلقوا نداءات استغاثة من أجل وقف عمليات العنف المرتكبة بحقهم.
ووثقت مقاطع فيديو لحظات إطلاق عناصر الأمن الرصاص الحي على المتظاهرين في المنطقة.
وفي وقت لاحق، تمركزت قوات مكافحة الشغب في ساحة الخلاني وبدأت التقدم نحو نفق التحرير المؤدي إلى ساحة التحرير، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز، حتى تحول الأمر لفترة طويلة إلى عمليات كر وفر بين الطرفين في المكان.
وفي ساعة متأخرة من ليل السبت، تمكنت حشود من المتظاهرين من العودة إلى ساحة الخلاني بعد ما تجاوزت نفق التحرير.
*****
رداً على طلب مشاركتها في تعديل مسودة الدستور
د. منى يوخنا ترفض طلب مجلس النواب
بغداد – طريق الشعب
نشرت أستاذة القانون في جامعة صلاح الدين، د. منى يوخنا ياقو، على حسابها الشخصي في فيسبوك، رسالة موجهة إلى رئيس مجلس النواب، بعد أن طلب منها المجلس المشاركة في تعديل مسودة الدستور العراقي.
ننقل هنا نص الرسالة كما نشرتها:
سيادة رئيس مجلس النواب العراقي المحترم
أولاً: لا مجال للحديث عن تعديل الدستور، في الوقت الذي تنتهك السلطة اهم مادة دستورية وردت في الفصل الثاني الذي جاء تحت عنوان (الحريات)، و التي أعطت للمواطن العراقي الحق في " حرية الاجتماع والتظاهر السلمي".
ثانياً: أي دستورٍ ستعدلون و شبابنا يُقتلون و يُختطفون أمام أنظاركم، لمجرد انهم يطالبون بحقهم في العيش الكريم، دون ان تحركوا ساكناً.
ثالثاً: كيف ستعدلون المادة (٤٠) من دستوركم، التي تكفل لكل فرد حرية الاتصالات والمراسلات البريدية و البرقية والهاتفية والإلكترونية، تلك المادة التي تنتهكون قدسيتها في هذه اللحظة، بقطع الإنترنت عن معظم محافظات العراق.
رابعاً: كأكاديمية أقول:
ان مجلس النواب العراقي، الذي قاد أعضاؤه البلد الى هذا الوضع المأساوي، ليس جديراً بأن يتم تعديل الدستور على يد لجنة مشكلة من أعضائه. أما انا كأكاديمية، وعلى قدر تعلق الامر بي، فمن المخجل ان أكون عضو (كومبارس) في لجنتكم.
******
12 مطلبا باسم جماهير الطلبة
تجمع طلابي يصدر بيانا من ساحة التحرير
بغداد – وكالات
أصدر تجمع طلابي، الخميس الماضي، بياناً من ساحة التحرير يتضمن 12 مطلباً.
وجاء في البيان الذي وزعه الطلبة على المتظاهرين، والذي ذيل بـ"منسقية طلبة الجامعات العراقية”، و”تجمع همم الطلابي”، انه “منذ الحراك الشبابي في الاول من تشرين الأول، أنضم ابناء شعبنا العراقي الابي لساحات التظاهر السلمية التي طالبت بإصلاحات حقيقية، وتصحيح مسار العملية السياسية، وتحقيق العدالة السياسية والاجتماعية، ومكافحة الفساد، وتلبية طموحات كافة شرائح المجتمع، وعلى رأسها الغالبية المهمشة الشبابية”.
وأضاف البيان ان “ساحات التظاهر شهدت مشاركة طلابية واسعة وحاشدة انضم فيها عشرات الآلاف من طلاب الجامعات في عموم محافظات العراق، ليطلبوا بشكلٍ واعٍ وناضج وبأساليب سلمية، تلبية مطالب جميع العراقيين بشكلٍ متساوٍ”. وتابع: “نحن #تجمع_همم_الطلابي وابناء العراق الغيارى نقف اليوم في ساحة التحرير رمز التغيير والامل والمستقبل لنوحد جهودنا ورؤيتنا، ونعلن تضامننا التام مع ابناء شعبنا الأبي ومطالبهم الحقة. لنرفع صوتنا عالياً مطالبين بالتغيير الحقيقي والاصلاحات الجذرية ضمن أطر القانون والاساليب السلمية".
وقدم التجمع في بيانه 12 مطلبا، نوردها كما هي:
أولا: التغييرات الحكومية الشاملة.
ثانياً: تعديل الدستور بما يتلاءم مع الاصلاحات الحقيقية.
ثالثاً: تغيير مفوضية الانتخابات وايجاد مفوضية محايدة بعيداً عن المنسوبيات والمحسوبيات والمحاصصة المقيتة.
رابعاً: تشريع قانون انتخابات عادل ينصف الشباب والكفاءات والخبرات الوطنية.
خامساً: تمكين الشباب واصحاب الشهادات العليا.
سادساً: توفير فرص عمل لائقة للشباب.
سابعاً: تمكين الشباب على مستوى كافة مؤسسات الدولة.
ثامناً: تفعيل دور البرلمان في تشريع القوانين اللازمة والملحة لخدمة المجتمع.
تاسعاً: مراجعة شاملة للسياسات الحكومية تجاه التعليم العالي الحكومي والاهلي.
عاشراً: محاسبة كبار الفاسدين من بعد 2003 ولحد الآن ومن المناصب العليا وهنا يجب ان تكون وقفة للقضاء بهذا الجانب.
الحادي عشر: تعويض الشهداء والجرحى من الحراك الشبابي والشعبي.
الثاني عشر: مطالبة الحكومة بضبط النفس والحفاظ على أرواح المتظاهرين السلميين.
*******
مراقبون وخبراء اقتصاد عراقيون:
الحكومة تبالغ في أرقام الخسائر الناجمة عن التظاهرات
بغداد – وكالات
أعلنت الحكومة العراقية عن تكبدها خسائر مالية فادحة في العديد من القطاعات بسبب الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في بغداد والمحافظات، وسط تشكيك مراقبين وخبراء اقتصاد بالأرقام التي أعلنتها الحكومة، وتأكيدهم ان "الهدف من المبالغة في الخسائر هو تخويف الشارع من التظاهرات والتغطية على العنف المفرط ضد المحتجين".
وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء عبد الكريم خلف، قد قدم في مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي، أرقاما "كبيرة" حول الخسائر التي تعرض لها العراق جراء التظاهرات، من بينها ما يتعلق بإغلاق ميناء أم قصر.
فيما ذكر مسؤول في قطاع النفط العراقي، أن قطع طرق النقل من قبل متظاهرين، أدى إلى منع وصول نحو 90 ألف برميل من النفط الخام المخصص للتصدير، من أحد حقول شمال العراق.
من جانبه، قال الخبير بالشأن الاقتصادي محمد التميمي، في حديث صحفي، ان "الأرقام التي توردها الحكومة حول الخسائر غير منطقية، وتتسبب في فقدان مصداقيتها"، موضحا أن "القطاع الخاص، في حال أردنا احتساب الخسائر فعليا، تأثر أكثر من الحكومة والقطاع العام، بسبب قطع السلطات للإنترنيت وحظر التجوال، وفرض الإجراءات المختلفة التي أثرت على المصارف وسوق بيع العملة وبورصة الأسهم وشركات التحويل المالي والسياحة، وحتى أصحاب المحال التجارية قرب ميادين وساحات التظاهر". وأعاد المتظاهرون الخميس الماضي، فتح الطرق المؤدية إلى ميناء أم قصر، فضلا عن طرق مصفى الناصرية النفطي ومنفذ الشيب الحدودي مع إيران، وكذلك حقل نفط مجنون وميسان في البصرة والعمارة.
وقال مسؤول نفطي إن "قطاع النفط لم يتأثر بالتظاهرات، والإنتاج ما زال على مستواه، وكذلك خطوط التصدير عبر البصرة"، مبينا أن "منصات التصدير العائمة قرب ميناء أبو فلوس وميناء البصرة العميق عاملة بكامل طاقتها".
وحول تصريحات المتحدث باسم رئيس الحكومة عن الخسائر قال "لا علم لنا بمصدر الأرقام التي يوردها".
وفي السياق، قال عضو غرفة تجارة بغداد، محمد الجميلي، إن حركة الأسواق طبيعية في بغداد وخاصة مراكز بيع الجملة، مبينا في حديث صحفي، أن قطع السلطات للإنترنيت قد يكون مصدر الخسائر الوحيد للقطاعين الخاص والعام.
********
الطلبة يجددون تظاهراتهم في محافظات عدة
بغداد – طريق الشعب
جدد طلبة الجامعات والمدارس صباح أمس الأحد، مشاركاتهم في التظاهرات والاعتصامات التي تشهدها محافظات عدة، بالإضافة إلى بغداد، منذ مطلع تشرين الأول الماضي، يأتي ذلك في ظل إصرار السلطات على إنهاء الاضراب الطلابي واستئناف الدوام الرسمي.
العشرات من الطلبة في جامعة البصرة (مجمع كرمة علي)، جددوا تظاهراتهم للمطالبة بتغيير النظام وتعديل الدستور والقضاء على الفساد ومحاربة المفسدين، مؤكدين مواصلة الاعتصام وعدم الانتظام بالدوام لحين تنفيذ المطالب.
بينما أضرب العشرات من الطلبة، عن الدوام داخل الحرم الجامعي في مجمع كليات باب الزبير وسط البصرة.
وفي محافظة الديوانية احتشد المئات من طلبة جامعة القادسية في "ساحة الساعة" بمركز المحافظة، دعما للجماهير المعتصمة هناك.
كذلك انضمت إلى الاعتصام، أعداد كبيرة من طلبة الجامعة الإسلامية في الديوانية، وإدارات مدارس الوقف الشيعي وطلبتها في المحافظة، إلى جانب طلبة معهد الصحة العالي.
أما في محافظة المثنى، فقد جدد طلبة الجامعات والمدارس مشاركتهم في الاحتجاجات التي تشهدها المحافظة. وفي محافظة ذي قار، التحق الآلاف من طلبة الجامعات والمدارس بالاعتصام الذي تحتضنه ساحة الحبوبي في مركز مدينة الناصرية. فيما أصيب العشرات من المتظاهرين وعدد من المواطنين من غير المتظاهرين، بينهم نساء وتلاميذ كانوا ينوون الذهاب إلى مدارسهم، بالاختناق جراء القنابل المسيلة للدموع التي أطلقتها القوات الأمنية على المتظاهرين قرب مديرية تربية ذي قار، بعد أن منع المتظاهرون موظفي المديرية من الدوام الرسمي، بهدف إدامة زخم الاحتجاجات. إلى ذلك نظم طلبة جامعة الكوفة في محافظة النجف، صباح أمس الأحد، اعتصاما امام مدخل الجامعة، لدعم التظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها البلاد. وقد اتخذت القوات الأمنية إجراءات مكثفة ازاء الاعتصام.
وفي سياق ذي صلة، اقدم متظاهرون في محافظة بابل، صباح الأحد، على غلق مديرية تربية المحافظة. فيما منعوا الموظفين من الدخول إليها.
ووفق تقارير إعلامية، فإن عددا من طلبة المدارس في مدينة الحلة، خرجوا من مدارسهم ورفضوا استئناف الدوام الرسمي، دعما للتظاهرات.
*********
عُدّوا من أشجع الشبان
"صيادو قنابل الغاز" ينشطون في تظاهرات العراق
بغداد – وكالات
بهدف تفريق المتظاهرين، تعمد القوات العراقية إلى إطلاق مئات من قنابل الغاز المسيّل للدموع يومياً في بغداد وجنوبي البلاد ووسطها، فيُصاب كثيرون في مناطق مختلفة من أجسامهم.
وتأتي الإصابات الأخطر في الرأس والصدر، وينقل المصابون إلى المستشفيات، بينهم العديد من حالات الاختناق.
وعلى الرغم من التحذيرات التي وجّهتها منظمات حقوقية محلية ودولية من خطورة تلك القنابل، إلا أنّها ما زالت تُطلق على المتظاهرين.
وفي محاولة لمواجهة القنابل، شكّل متظاهرون مجموعات تضمّ أكثر الشبّان سرعة وأخفّهم حركة من أجل تتبّع القنابل ووقف دخانها قبل أن ينتشر في الأرجاء. وقد انطلق هؤلاء الشبّان بمهامهم تلك في بغداد ثمّ ظهروا في كربلاء والبصرة وبقية المدن التي تشهد تظاهرات.
يُطلق على هؤلاء الشبّان المتطوّعين اسم "الكولجية"، الذي يعني حرّاس المرمى باللهجة العراقية. كما يطلق عليهم "صيّادو القنابل".
وبالإمكان تمييز صيّادي القنابل عن سواهم من المتظاهرين من خلال ملابسهم التي يغطّيها "السخام" ومعدّاتهم التي تتضمّن مقالي الطبخ ومضارب التنس.
يقول الشاب حسن، الذي يسميه زملاؤه "حسن طلقة" نظرا لعمله في صد القنابل، إنّ "مهمّتنا هي الانتشار في نفق التحرير وحول ساحة التحرير، على مقربة من قوات مكافحة الشغب، حتى نتمكّن من ملاحقة القنابل واصطيادها ثمّ إطفائها بالبطانيات والمياه أو رميها بعيداً عن المتظاهرين بهدف التخفيف من تأثير الغاز".
ويشير إلى أنّ "مستلزماتنا هي قفّازات سميكة وخوذ بلاستيكية لحماية الرأس وكمامات طبيّة، بالإضافة إلى الكولا والخميرة للإسعافات الأولية في حال التعرّض إلى الاختناق بالغاز".
"رامي الذيب" متطوّع آخر، يلقّبه زملاؤه بالذئب نظراً إلى سرعته الفائقة في ملاحقة قنابل الغاز.
يقول في حديث صحفي: "نعمد إلى مراقبة مسار قنابل الغاز منذ لحظة إطلاقها، ثمّ نركض خلفها لالتقاطها أو صدّها بالمضارب ومقالي الطبخ لتغيير وجهتها بعيداً عن المتظاهرين، بعدها يأتي دور مجموعة الإخماد لإطفاء القنابل بالمياه أو الكولا أو البطانيات"، مضيفا قوله: "استطعنا اصطياد مئات القنابل منذ انطلاق التظاهرات، وبالتالي إنقاذ مئات المتظاهرين في ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها، لكنّ عناصر مكافحة الشغب يطلقون تلك القنابل بشكل أفقي قاتل نحو تجمّعات المحتجين حتى لا ننجح في اصطيادها".
وتنقسم مجموعات "الكولجية" أو "صيّادو القنابل" إلى ثلاثة أقسام، مهمّة الأوّل متابعة مسار القنابل منذ لحظة انطلاقها من خلال النظر، أمّا مهمّة الثاني فصدّ القنابل أو التقاطها بمقالي الطبخ الكبيرة أو صحون الستلايت التي حُوّلت إلى دروع، فيما تقتضي مهمّة القسم الثالث إبطال مفعول القنابل باستخدام البطانيات الثقيلة والكولا والمياه والخميرة.
من جانبه يقول الناشط عادل صبري، إنّ "صيّادي القنابل من أهمّ التشكيلات التي استحدثت في الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في ساحة التحرير، وقد انتقلت هذه التجربة الناجحة إلى المدن الثائرة الأخرى في جنوب العراق"، مشيرا إلى أن هؤلاء "الصيادين" تمكنوا من إنقاذ آلاف المحتجين.
ويرى صبري أن "صيّادي القنابل من أشجع الشبّان على الرغم من صغر سنّهم، فأعمارهم تتراوح ما بين 15 عاماً و20، لكنّهم يتمتّعون بشجاعة فائقة وهم يتصدّون لقنابل الموت بأجسادهم في حال لم يتمكّنوا من صدها بالأدوات البدائية التي في حوزتهم".
وأٌقام صيادو القنابل معرضا لقنابل الغاز بالقرب من النفق المؤدّي إلى ساحة التحرير، عرضوا فيه مئات القنابل التي تمكّنوا من إبطال مفعولها خلال الأيام الماضية.
ويوضح "علاوي الحارس"، وهو واحد من صيادي القنابل، أنّهم عمدوا إلى إقامة المعرض "بهدف توثيق الإجرام الحكومي في حقّنا. فتلك القنابل التي جمعناها تبقى شاهدة على ذلك".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg