العدد 57 السنة 85 الاربعاء 6 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1

على طريق الشعب...

العنف .. طريق مسدود

 

يخطيء للمرة الالف من يظن ان القمع والعنف والقتل وتفعيل قانون مكافحة الارهاب، يمكن ان تكسر إرادة من صمموا على انتزاع حقوقهم سلمياً ، وتجبرهم  على التراجع والانكفاء.

وكما في مرات سابقة، لا يلغي القمع المفرط دوافع وأسباب اندلاع الحركة الاحتجاجية منذ سنة 2011 وحتى يومنا هذا.

القمع وصمة عار في جبين من يقدم عليه، خصوصاً وان كافة التقارير المحلية والدولية اشرت وقوعه، بما في ذلك التقرير الحكومي البائس عما حصل بعد الأول من تشرين الأول (أكتوبر) 2019. فهذا بدوره لم يجد بدا من تأشير حالات القتل المنظم، عند تناول حقيقة إصابة المنتفضين في رؤوسهم او صدورهم.

القتل العمد والملاحقات والاعتقالات ونشر السيارات "المدنية" لاصطياد المتظاهرين عند عودتهم من ساحات الاحتجاج، لا يزيد الأمور الا تعقيداً.

ويلفت الانتباه ان السلطة التنفيذية التي تتحمل كامل المسؤولية عما يحصل، تعمد الآن الى زج السلطتين التشريعية والقضائية في ما وقع. وذلك ما اظهره  البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء يوم امس، غداة اجتماع الرئاسات مع القادة الأمنيين، والذي اورد أنه "تم خلال الاجتماع تأكيد دعم السلطتين القضائية والتشريعية لجهود الحكومة بفرض الامن والاستقرار في عموم البلاد". ولم تكن الإشارة في البيان الى "حماية المتظاهرين" وما اليها، الا للتغطية على ما يراد القيام به "لحفظ الامن والنظام".

من الواضح لدينا ان تعنت الحكومة وإصرارها على التشبث بكرسي السلطة، هما ما يضاعفان جرعات الاحتقان الاجتماعي ويزيدان مساحة الغضب والسخط، كما يفتحان الاحتمالات على مصاريعها وبضمنها ألاسوأ، وهو ما لا نريد، مع غيرنا من الوطنيين الحريصين على امن البلد واستقراره وسلامة ابنائه، ان نراه ماثلا.

ان المسؤولية الكاملة عن أي تدهوريحصل، انما تقع على عاتق السلطة التنفيذية، وان زج السلطات الأخرى ليس غير تعقيد للموقف، وتوريط لتلك السلطات، خصوصا القضاء الذي يتوجب الا ينجر الى مواقف قد تسيء إليه والى حياديته وانتصاره للحق والعدل.

ولغرض تجنيب بلدنا الاحتمالات الخطرة الممكنة، يجدر في رأينا التوجه اليوم صوب تداول دستوري ديمقراطي سلمي للسلطة، عبر تقديم الحكومة استقالتها وتشكيل حكومة من شخصيات وطنية نزيهة وكفؤة، تؤمّن مستلزمات الفترة الانتقالية وما تتطلبه من إجراء انتخابات مبكرة خلال فترة وجيزة.

ذلك هو الطريق الذي يجنب بلدنا مخاطر الانزلاق الى ما لا تحمد عقباه، والذي يتوجب انتهاجه بعزم ومن دون تردد.

***********************

مفوضية حقوق الانسان: شهيدان و ٢٣ مصابا و٢٨٣ معتقلاً في المحافظة

ذي قار.. الطلبة يواصلون تظاهراتهم تضامناً

مع الانتفاضة ويؤكدون استمرارهم في الإضراب

بغداد – طريق الشعب

جدد الطلبة الجامعيون، في مركز محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، تظاهراتهم بعد الاحداث الدموية التي شهدتها المحافظة. وبحسب الأنباء، فأن "طلبة الكليات في مدينة الناصرية واصلوا اضرابهم عن الدوام الرسمي معلنين العصيان المدني لليوم الثالث على التوالي"، منظمين خلال ذلك "تظاهرة سلمية وسط المحافظة لمساندة المحتجين في ساحات التظاهر، مطالبين بالحقوق ومحاكمة رموز الفساد".

وشهدت المحافظات العراقية طيلة الأيام الماضية، حراكاً طلابياً حاشداً انخرط فيه، معبراً عن غضب طلابي كبير مما يجري من فشل واستمرار للفساد الذي نخر مفاصل الدولة دون أي اعتبار للمطالبات الغاضبة.

 

احصائية الخسائر

 

وفي غضون ذلك، اعلنت مفوضية حقوق الانسان، يوم أمس، حصيلة الشهداء والجرحى والمعتقلين جراء الاحداث الاخيرة في محافظة ذي قار، مشيرة الى استشهاد شخصين و٢٣ مصابا و٢٨٣ معتقلاً.

وأكدت المفوضية في بيان تناقلته وكالات الأنباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، على أنها "تراقب الأحداث المتسارعة في محافظة ذي قار وتأسف لوقوع ضحايا"، مبينة أنها "رصدت من خلال فرقها الأحداث المؤسفة التي حدثت في محافظة ذي قار قضاء الشطرة وقضاء سوق الشيوخ وتجدد الاشتباكات بشكل يومي بين القوات الامنية والمتظاهرين، ما ادى الى سقوط شهيدين و٢٣ مصابا واعتقال ٢٨٣ آخرين، اطلق سراح ١٥٦ منهم".

واشارت المفوضية بحسب بيانها، إلى "قطع الكهرباء والطرق في القضاء واستخدام الرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع من قبل القوات الامنية اتجاه المتظاهرين"، لافتة الى "قيام عدد من المتظاهرين بحرق دور لمسؤولين في الدولة".

ودانت المفوضية "استخدام الرصاص الحي والقوة المفرطة التي أدت الى سقوط ضحايا"، مطالبة "بإحالتهم الى لجان تحقيقية كما تدين اي تجاوز على الممتلكات العامة والخاصة وتدعو كافة الأطراف الى الابتعاد عن الاحتكاك والتصادم والالتزام بسلمية التظاهرات كما تدعو الى قيام القوات الامنية بدورها في حماية المتظاهرين".

يُذكر أن استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين سبب ردود استياء كبيرة من المواطنين الذين اعتبروا هذه الممارسات قمعية تهدف الى التضييق على حرية التعبير وحماية الفساد الذي يتظاهر المواطنين ضده منذ ايام مقدمين اعدادا هائلة من الشهداء والجرحى.

******

الرئيس صالح يحضر اجتماعاً لرئاسات الاقليم والاحزاب الكردستانية

 

بغداد – طريق الشعب

عقدت الرئاسات الثلاث في اقليم كردستان، أمس الثلاثاء، اجتماعاً، مع قادة الاحزاب في الاقليم لمناقشة التطورات الجارية في العراق.

وحضر الاجتماع، الذي عقد في مبنى رئاسة الاقليم بأربيل، الرئيس العراقي برهم صالح، بعد ساعات من اجتماعه الموسع مع رئيس الاقليم والذي تباحث خلاله التطورات العراقية بشكل مفصل.

وبحسب المصادر، فأن "صالح تباحث مع رئيس الاقليم مسألة تعديل الدستور والتطورات الراهنة ببغداد

**********

بحضور الحلبوسي وزيدان .. عبد المهدي يجتمع بوزيري الدفاع والداخلية والقادة الأمنيين

 

بغداد – طريق الشعب

اعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، ان الاخير عقد اجتماعا بحضور رئيسي مجلس القضاء ومجلس النواب والقادة الأمنيين، فيما اكدوا على فرض الأمن وحماية المتظاهرين والممتلكات.

وذكر المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي عقد، ليلة أمس (أمس الأول)، اجتماعا بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ووزيري الدفاع والداخلية وعدد من القادة الأمنيين"، مبيناً أنه "تم بحث تطورات الأوضاع والإجراءات اللازمة لحفظ الأمن والنظام".

وأشار بيان المكتب، إلى أنه "تم خلال الاجتماع التأكيد دعم السلطتين القضائية والتشريعية لجهود الحكومة والأجهزة الأمنية بفرض الأمن والاستقرار في عموم البلاد وحماية المتظاهرين والممتلكات الخاصة والعامة والمنشآت الاقتصادية وضمان انتظام العمل والدوام وانسيابية حركة المواطنين".

*********

السفارة البريطانية في بغداد تدين العنف ضد المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب

وصفت السفارة البريطانية في العراق، أمس الثلاثاء، العنف ضد المتظاهرين بأنه أمر غير مقبول، داعيةً الحكومة العراقية إلى التأكد من أن جميع القوات الأمنية تحمي المتظاهرين وتتصرف بصورة مناسبة.

وأكدت السفارة في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، على أن "التظاهرات السلمية حق من حقوق الشعب العراقي"، مشيرة إلى أن "العنف ضد المتظاهرين أمر غير مقبول".

وتابع بيان السفارة، أنه "يجب على الحكومة التأكد من أن جميع القوات الأمنية تحمي المتظاهرين وتتصرف بصورة مناسبة".

**********

حضوريا أو غيابيا .. سائرون تستكمل

اجراءات استجواب عبد المهدي

بغداد – طريق الشعب

اكد تحالف سائرون البرلماني، أمس الثلاثاء، انه استكمل كافة الاجراءات الادارية والقانونية لاستجواب رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، مبيناً انه في حال عدم حضوره سيتم الاستجواب غيابيا وفق نظام مجلس النواب. وقال عضو الكتلة النائب رياض المسعودي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "كتلة سائرون استكملت كافة الاجراءات الادارية والقانونية لاستجواب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وأنها شكلت لجنة من نوابها لاستجواب عبد المهدي وان اهم ما سيتم طرحه هو عدم قدرة الحكومة من الحفاظ على سلمية التظاهر وسقوط مئات الشهداء وجرح الاف من المتظاهرين العزل". واكد المسعودي، على أن "رئاسة المجلس وجهت كتابا الى رئيس الوزراء للحضور مع ارسال الاسئلة التي سيتم طرحها خلال الجلسة"، موضحا أن "سائرون ستسمي النائب المستجوب في حينها".

******

القضاء الأعلى يضع آليات عمل مشتركة

مع النزاهة تتعلق بقضايا الوزارات بعد 2003

بغداد – طريق الشعب

عقد رئيس مجلس القضاء الأعلى، أمس الثلاثاء، في مكتبه اجتماعاً لغرض وضع آليات العمل المشتركة بخصوص العمل المشترك مع هيئة النزاهة. وذكر المركز الإعلامي للمجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "وضعت خلال الاجتماع آليات العمل المشتركة مع هيئة النزاهة بخصوص مراجعة القضايا المهمة للوزارات بعد 2003 سواء التي اتخذت بخصوصها الإجراءات القانونية أم التي ما زالت لم يتم التحقيق فيها، خصوصا في الوزارات ذات المساس بالخدمات التي يحتاجها المواطنين".

وأوضح البيان، أن الاجتماع ضم كلا من "رئيس هيئة الادعاء العام، ورئيس هيئة الإشراف القضائي، ورئيسي محكمة استئناف بغداد الرصافة والكرخ الاتحاديتين، فضلا عن القاضي المشرف على المركز الإعلامي، والقائم بأعمال نائب رئيس هيئة النزاهة، ومدير عام دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة".

*****

تظاهرات في السيدية والغزالية

الاحتجاجات في بغداد تتصاعد وتصل الى مناطق بعيدة عن ساحة التحرير

بغداد – طريق الشعب

واصلت العاصمة بغداد، أمس الثلاثاء، احتجاجاتها في ساحة التحرير، ومناطق اخرى شهدت احداثا مدوية، لليوم الثاني عشر على التوالي، للمطالبة باستقالة الحكومة وكشف هوية قتلة المتظاهرين ومحاكمتهم، وشملت الاحتجاجات مناطق عدة منها، السيدية، والغزالية، فضلاً عن مركز الثقل الاحتجاجي في ساحة التحرير وما حولها من حشود جماهيرية كبيرة.

مواصلة بغداد للاحتجاجات

 

وذكر مصدر أمني، أن تجمعاً لعشرات المتظاهرين قطع طريقا قرب جسر الطابقين باتجاه منطقة الجادرية في بغداد، مشيراً إلى أن القوات الامنية كثفت اجراءاتها في تلك المنطقة. وفي السياق، اعلنت مديرية المرور العامة، أمس، الطرق المغلقة والمفتوحة في بغداد. وقال مدير العلاقات والاعلام في المديرية العميد عمار وليد في صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "اغلب الطرق في العاصمة بغداد افتتحت صباحاً"، مبينا ان "جسري الطالبية والمدينة افتتحا، اضافة الى طرق المشتل والبلديات وجسر بور سعيد قرب وزارة النقل"، مؤكداً ان "جسر الاحرار  وطريق الكمالية مازالا مغلقين لوجود متظاهرين فيهما، اضافة الى ساحة كمال وما حولها في منطقة العلاوي"، وفيما لفت إلى أن "جسر بن حيان باتجاه ساحة عدن مغلق لوجود متظاهرين فيه ايضاً"، جرى الحديث عن قطوعات أكثر في اماكن عدة ولكن قطع الانترنت حال دون تداول الأخبار بشكل سهل. وواصلت ساحة التحرير ومحيطها، الاحتجاجات، بعد ان قضت ليلة دامية خلال الاثنين الماضي اثناء عبور المتظاهرين على جسر الشهداء. وتوافد الآلاف من المحتجين الى ساحة التحرير منذ الصباح الباكر، ليزداد العدد مساءً بشكل أكبر.

 

تظاهرة في السيدية

 

وفي الأثناء، أفادت الأنباء، بانطلاق تظاهرة في منطقة السيدية جنوبي بغداد وسط اجراءات امنية مشددة.

ونقلت "السومرية نيوز"، عن مصدر أمني قوله، إن "العشرات خرجوا، صباح الثلاثاء، في تظاهرة قرب مدينة العاب السيدية جنوبي العاصمة بغداد، لمساندة المحتجين والمعتصمين في ساحة التحرير مركز العاصمة"، مشيراً إلى أن "المتظاهرين رفعوا شعارات تنادي بمحاكمة رموز الفساد". وتابع المصدر إن "القوات الامنية انتشرت بشكل كثيف في المنطقة المذكورة لتأمين التظاهرة، وحماية المتظاهرين".

 

اخرى في الغزالية

 

إلى ذلك، خرج العشرات من المواطنين في تظاهرة بمنطقة الغزالية غربي بغداد مساندين، المتظاهرين في ساحة التحرير.

وبحسب الأنباء، أن العشرات خرجوا، الثلاثاء، في تظاهرة بمنطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد، مساندين المحتجين والمعتصمين في ساحة التحرير"، رافعين "شعارات تنادي بمحاكمة رموز الفساد، حيث قابل ذلك انتشار كثيف للقوات الامنية.

وعلى صعيد متصل، أفادت الأنباء بانتشار أمني كثيف شهدته منطقة العلاوي حيث مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي. كما شهدت مناطق اخرى من العاصمة فعاليات احتجاجية مهمة تسند النشاط الاحتجاجي الابرز في ساحة التحرير.

يُذكر ان الساعات الماضية رافقها انقطاع تام لشبكة الانترنت دون اي توضيح او تبرير حكومي للمواطنين.

*******

 

 

ص 2

 

"حقوق الإنسان" تدعو الى حقن الدماء وكفالة حرية الرأي والتظاهر

 

بغداد – طريق الشعب

دعت مفوضية حقوق الانسان، أمس الثلاثاء، كافة الأطراف الى حقن الدماء والحفاظ على سلمية التظاهرات.

وأكدت المفوضية وفقاً لبيانها الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، على "كفالة حرية الراي والتعبير والتظاهر والتجمع السلمي وتوحيد المطالب المشروعة بما يعزز حقوق الانسان"، داعية كافة الأطراف إلى "حقن الدماء والبدء بحوار وطني برعاية الامم المتحدة".

وطالبت المفوضية بحسب بيانها، "المتظاهرين الى إدامة زخم التظاهرات في أماكن لا تؤثر على سير المرافق العامة وعدم تعطيلها بما يعزز تقديم الخدمات للمواطنين وكفالة حقوقهم التي كانت أحد مطالب المتظاهرين الأساسية ومراقبة مدى استجابة الحكومة لهذه المطالب والتعاون البناء بين القوات الامنية والمتظاهرين لحماية الممتلكات العامة والخاصة".

 

-**********

 

شهيد وثمانية جرحى في البصرة أمام ميناء أم قصر

في خمس محافظات يتواصل زخم الحراك الاحتجاجي

 

بغداد – طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في المحافظات، مسجلة أحداثاً جديدة، لم تخل من الدماء، وفيما استشهد مواطن واصيب آخرون في البصرة، أغلق محتجون في الديوانية عددا من الدوائر الحكومية اكمالاً لسلسلة الاضرابات الغاضبة على استمرار القمع وتجاهل المطالب. في حين شهدت ميسان والنجف وكربلاء، تظاهرات اخرى لم تبتعد عن النمط الاحتجاجي العام في البلاد.

 

شهيد وجرحى في البصرة

 

افادت وكالات الأنباء، باستشهاد متظاهر واصابة ثمانية اخرين، اثناء اقتحام قوة أمنية ميناء ام قصر في البصرة، لغرض تفريق المعتصمين. ونقلت الوكالات، عن مصدر أمني قوله، أن القوة الأمنية استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع، في الميناء الذي شهد مؤخراً، حراكا شعبيا كبيرا ادى الى توقف حركة التجارة فيه. ودعت مصادر طبية في البصرة سكان أم قصر إلى التبرع بالدم لإسعاف المصابين الذين سقطوا من جراء محاولات قوات مكافحة الشغب تفريق المتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع.

 

إغلاق دوائر في الديوانية

 

إلى ذلك، أقدم متظاهرون في محافظة الديوانية، يوم أمس، على اغلاق مبنى الحكومة المحلية وعدد من دوائر ومؤسسات الدولة، مؤكدين استمرار احتجاجاتهم الغاضبة.

ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصدر أمني قوله، أن "المحتجين اغلقوا مصرف الرافدين الفرع الأيمن في محافظة الديوانية، ودائرتي الضريبة والتقاعد، فضلاً عن إغلاق مبنى الحكومة المحلية في المحافظة".

 

محافظات اخرى

 

اما في ميسان، فقد اغلقت مجموعة من المتظاهرين أبواب جامعة ميسان، ووضعت لافتة كُتب عليها "جامعة ميسان مغلقة بأمر من الشعب". في حين لم يختلف الحال في محافظة النجف التي شهدت إغلاق مبنى مفوضية الانتخابات ومركز التدريب المهني ودوائر حكومية اخرى. وخط المتظاهرون على تلك المباني لافتات مغلق بأمر الشعب ايضا.

 

تجدد الحراك في كربلاء

 

ومن جانب آخر، شهدت محافظة كربلاء، تظاهرات سلمية أكملت سلسلة احتجاجات المحافظة التي سجلت خسائر بشرية كبيرة.

وطاف المتظاهرون السلميون في المحافظة بعلم عراقي يعد هو الاطول (100 متر)، بمختلف شوارع المحافظة خلال اليومين الماضيين.

واعتبر الكثير من المتظاهرين، أن تطور الحراك الاحتجاجي اللافت، جاء بسبب التأخر الحكومي في إيجاد الحلول المنطقية التي يمكن من خلالها تهدئة الشارع الغاضب، مؤكدين أن التأخير في تلبية مطالب المتظاهرين قد يؤدي يوما بعد اخر الى مشكلات اوسع لا تبشر بخير، خصوصاً وأن الحلول القمعية لا تحد من قوة التظاهرات أو تقضي عليها.

 

*************

 

النزاهة تصدر أمر استقدام بحق الإدارة السابقة لمطار النجف

والنائب الأول لمحافظ المثنى

 

بغداد – طريق الشعب          أعلنت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن صدور أمر استقدامٍ بحقِّ رئيس وأعضاء مجلس إدارة مطار النجف السابق على خلفيَّة تهمة تعمُّد الإضرار بالمال العامِّ.

وأكدت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ضمن معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة التي حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، على "إصدار محكمة تحقيق النجف المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أمر استقدامٍ بحقِّ رئيس وأعضاء مجلس إدارة مطار النجف الدوليِّ السابق، استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات"، مبينة أن "أمر الاستقدام الصادر عن المحكمة جاء على خلفيَّة تهمة تعمُّد الإهدار في المال العامِّ من خلال إقدام المُتَّهمين على إصدار أوامر إيفاداتٍ إلى خارج العراق بدون مُوافقاتٍ رسميَّةٍ وبدون إعلام مجلس المحافظة، خلافاً للصلاحيَّات".

 يُشارُ إلى أنَّ هيئة النزاهة كانت قد أعلنت مطلع الشهر الجاري، عن صدور ستين أمر قبضٍ واستقدامٍ بحقِّ نُوَّابٍ ومسؤولين محليِّين عن تهم فسادٍ وإضرار بالمال العامِّ.

إلى ذلك، أصدرت محكمة تحقيق النزاهة التابعة لرئاسة محكمة استئناف المثنى الاتحادية، أمس، أمر استقدام للنائب الأول لمحافظ المثنى عن تهم تتعلق بالفساد المالي والإداري.

وذكر بيان رسمي للمركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن " أمر الاستقدام صدر على خلفية تقديم مقطع فيديو يظهر فيه محافظ المثنى متحدثا عن فساد نائبه الأول متهما إياه بالتلكؤ والمماطلة بخصوص عقود تروم المحافظة عقدها مع جهات استثمارية لغاية مادية شخصية".

 

***********

 

 

بعد التصعيد الاحتجاجي .. قطع حكومي للأنترنت وحديث عن حملة اعتقالات في الكرخ

بغداد – طريق الشعب

أعادت السلطات العراقية تشغيل خدمة الإنترنت صباح أمس الثلاثاء، بعدما أوقفتها عدة ساعات بعد انتصاف ليلة الاثنين، بسبب تصعيد مفاجئ في تحركات المحتجين وسط بغداد، تسبب في اضطرابات واسعة، فيما أعادت قطعه ظهراً في اليوم نفسه ، ليستمر القطع حتى ساعة اعداد هذا التقرير.

وبدأت التطورات المفاجئة ظهر الاثنين، عندما أغلق محتجون جسر الأحرار الرابط بين شارع الرشيد في قلب المدينة القديمة من العاصمة العراقية من جهة الرصافة بمنطقة الصالحية، حيث يقع مبنى التلفزيون الرسمي في جانب الكرخ. حيث كانت هذه هي المرة الأولى، في موجة الاحتجاجات الحالية، التي يتمكن فيها متظاهرون من عبور أحد الجسور في جانب الرصافة إلى الكرخ.

وسيطر المتظاهرون على جسر الأحرار لساعات، قبل أن تتدخل قوات الأمن لتفريقهم مستخدمة الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما تسبب في استشهاد ما بين 5-7 مواطنين وجرح العشرات.

وعاد المتظاهرون لاحقاً إلى التجمع مجدداً في شارع الرشيد من جهة الرصافة ومنطقة العلاوي من جهة الكرخ، وتقدموا نحو حواجز القوات الأمنية، التي انحازت إلى الوراء، تاركة مبنى التلفزيون الرسمي في مرمى المتظاهرين. إلا أن المفاجأة كانت أن المتظاهرين تجاوزوا مبنى التلفزيون الرسمي وتوجهوا إلى مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في منطقة العلاوي، حيث اشتبكوا بالحجارة مع عناصر الأمن، الذين ردوا بقنابل الغاز والرصاص المطاطي.

استمرت سيطرة المتظاهرين على المداخل المؤدية إلى مكتب عبد المهدي ومحيط مبنى التلفزيون الرسمي وجسر الأحرار لساعات، قبل أن تشن قوات مكافحة الشغب هجوماً كبيرا انتهى إلى تفريق المتظاهرين.

وعندما حل منتصف الليل، كان المحتجون وقوات مكافحة الشغب في مواقع متقابلة، وسط توقعات باندفاع جديد للمتظاهرين، ولكن قطع الإنترنت في بغداد تسبب في تشتيت المتظاهرين، الذين يعتمدون على شبكات التواصل الاجتماعي في تنسيق تحركاتهم، وفيما عادت خدمات الإنترنت صباح أمس وقتياً، كانت قوات الأمن قد انتهت للتو من حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات المتظاهرين في جانب الكرخ.

وفي السياق، أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، وهو منظمة غير حكومية، إن "السلطات العراقية نفذت حملة اعتقالات كبيرة ليلة أمس في منطقتي العلاوي والصالحية"، مضيفاً أن "شهود عيان أبلغونا بأن ملثمين بسيارات حكومية اعتقلوا متظاهرين كانوا في طريقهم إلى ساحة التحرير".

ورغم ذلك، لم يتوقف التصعيد من جانب المحتجين في اليوم التالي، إذ خرج المتظاهرون إلى إغلاق العديد من الطرق الرئيسة شرقي وجنوبي وشمالي غرب العاصمة العراقية، وسط دعوات لتنفيذ العصيان المدني، وفيما نقل عن شهود عيان تأكيدهم أن العديد من الشوارع الرئيسة في مركز بغداد شهدت حركة محدودة للمارة والعجلات، سجلت الدوائر الحكومية والمدارس والجامعات تغيباً كبيراً عن الحضور.

 

************

 

حراك طلابي يتضامن مع الانتفاضة

في نينوى وبغداد

 

طريق الشعب - ماهر حميد

شهدت محافظة نينوى، مؤخراً، انتشاراً أمنياً مكثفاً لمنع التجمعات، بالتزامن مع استمرار الاحتجاجات والاعتصامات في بغداد وعدد من محافظات الوسط والجنوب.

وذكرت وكالات الأنباء، أن "طلاب جامعة الموصل استمروا في الإضراب عن الدوام تضامنا مع التظاهرات ومطالبها، رغم الانتشار الأمني المكثف الذي شهدته المحافظة، للأمن الوطني والمخابرات والاستخبارات والشرطة الاتحادية وشرطة نينوى، وذلك لمنع أي تجمعات للمواطنين وفرض رقابة عليها ومنع أي تبرعات ترسل من الموصل لدعم المتظاهرين في ساحة التحرير".

وبحسب الأنباء، فإن "المواطنين أشاروا إلى التشديد على مكاتب الصيرفة ومنع التحويلات من الموصل إلى بغداد".

ونظم طلبة وطالبات جامعة الموصل وقفة تضامنية مع متظاهري بغداد وباقي محافظات العراق، معلنين تأييدهم التظاهرات المطالبة بحقوق الشعب العراقي.

ودعا طلاب الجامعة الحكومة الاتحادية المتمثلة برئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى "تنفيذ مطالب الشعب العراقي دون تأخير".

ومن جانب آخر، تظاهر العشرات من طلبة واساتذة كلية طب الكندي، يوم أمس، أمام كليتهم، منددين بأعمال العنف التي تمارس ضد المتظاهرين.

وذكر الطالب في المرحلة الثانية، عبد العظيم لـ"طريق الشعب"، أن "من ضمن المطالب هو إلغاء نظام سانت ليغو الانتخابي واستبدال حكومة المحاصصة الحالية وعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين".

ومن جانبها، أفادت الطالبة في المرحلة الرابعة، علياء لـ"طريق الشعب"، بأن "المطلب الأهم حالياً هو الحصول على وطن يحميها من العصابات والمليشيات المتنفذة، واحالة حيتان الفساد الى القضاء واسترجاع الأموال المنهوبة"، فيما اعتبرت الطالبة شذى وهي في المرحلة الرابعة، أن "ما يجري الان هو اقتراب لنهاية طغمة الفساد على يد المتظاهرين الأبطال".

 

*************

 

بعضهم هرب الى مدينة اخرى وبعض ترك العمل مجبراً

تقرير: تهديدات واساليب مروعة جرى استخدامها ضد الصحفيين خلال التظاهرات

 

بغداد – طريق الشعب

سجل "بيت الاعلام العراقي"، مؤخراً، حالات عديدة لفرار العشرات من الصحفيين من بغداد ومحافظات الجنوب خلال التظاهرات التي شهدتها البلاد مطلع الشهر الماضي، تزامنت مع حملة تضييق غير مسبوقة من قبل السلطات الرسمية على وسائل الاعلام وهجمات نفذها مسلحون مجهولون على قنوات عديدة تضمنت تكسير ممتلكات قنوات وايقاف بثها، ترافقت مع تهديدات مباشرة وغير مباشرة تلقاها عشرات الصحفيين والاعلاميين بسبب تغطية التظاهرات.

 

صحفيون مهددون

 

وذكر البيت الإعلامي، في تقرير له اطلعت عليه "طريق الشعب"، نقلا عن صحفيين واعلاميين انهم "تركوا العمل الصحفي خلال الاحتجاجات وقرر اخرون تغيير مناطق سكنهم واخرون غادروا مدنهم نحو اقليم كردستان او الى خارج البلاد".

ونقل التقرير، عن الصحفي (م س) وهو يعمل في قناة فضائية عراقية في بغداد، قوله ان "القناة التي يعمل فيها تعرضت الى تهديدات مباشرة من جهات مسلحة، كما ان جهات امنية ابلغتهم بشكل مباشر بانهم مرصودون ومعروفون وحذرتهم من تغطية التظاهرات"، مشيراً إلى انه "قرر ترك منزله مع افراد عائلته وتوجه الى مكان طلب عدم الاشارة اليه لأسباب امنية".

وتابع الصحفي، أن "تهديدات امنية وصلت اليه حتى على صفحته في فيسبوك عبر رسائل او عبر تعليقات تضمنت تهم الخيانة والوعيد بالانتقام".

 

ضغوطات وترويع

 

وتابع التقرير "توقفت معظم القنوات والوكالات والمواقع الاخبارية عن العمل خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد مؤخرا، فيما اجبرت وسائل اعلام اخرى على تغطية التظاهرات عبر ما تنقله القناة الرسمية التابعة للحكومة فقط والتي اصبحت مصدرا للأخبار، فيما اصبح المصدر الاخر الذي يمثل المتظاهرين هي مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا توتير عبر تسريب العشرات من مقاطع الفيديو والصور والاخبار الى مدونين من خارج البلاد، بسبب الحظر الذي تم فرضه على شبكة الانترنيت من قبل الجهات الرسمية".

وروى الصحفي (ي ص) العامل في وكالة اخبارية محلية، للتقرير، طريقة خروجه من بغداد "بعد التهديدات التي طالت الصحفيين ووسائل الاعلام"، مضيفاً انه "عمل على تغطية الاحتجاجات خلال الايام الثلاثة الاولى للتظاهرات ولكن بعدها تم اجبارنا على وقف التغطيات وترافق ذلك مع حظر الانترنت وتهديدات طالت الصحفيين، واضطررت الى مغادرة بغداد نحو اقليم كردستان".

واوضح ان "طريق الخروج من بغداد لم يكن سهلا، فقد كنت اشعر بالرعب لان معلومات انتشرت عن ان قوات الامن وضعت قائمة مطلوبين للصحفيين والناشطين المدنيين، وخشيت ان تقوم احدى نقاط التفتيش باعتقالي خلال خروجي من بغداد".

ومن جانبه، قال (ث ك) وهو صحفي ومدون اخباري انه "اضطر الى مسح محتويات حاسوبه الاخبارية وارشيف صور التظاهرات وكذلك في هاتفه المحمول خشية مصادرته او تكسيره او ان يتم اعتبار محتويات حاسوبه تهمة قد تؤدي به الى الاعتقال"، مشيراً إلى أنه "اغلق صفحته الشخصية على فيسبوك وتويتر".

وادت اجراءات السلطات الرسمية ضد وسائل الاعلام والصحفيين الى موجة انتقادات واسعة من قبل منظمات الدفاع عن حقوق الانسان وحرية الراي والتعبير، ومنظمات دعم الصحافة والاعلام، وهو ما سيسهم في تراجع ترتيب العراق في سلم حرية الصحافة العالمي الى مستويات متدنية ستنعكس سلبا على تعامل المجتمع الدولي مع العراق.

 

 

**************

ص3

إيران توضح وضع سفارتها في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

نفى التلفزيون الرسمي الإيراني أن "تكون السفارة الإيرانية في بغداد قد تعرضت الى هجوم من قبل محتجين عراقيين غاضبين"، على خلفية ورود معلومات بشأن ذلك.

ونقلت القناة، عن مسؤولين في السفارة الإيرانية قولهم، إن "قوات خاصة من مكافحة الإرهاب تابعة للجيش العراقي، وكذلك قوات مكافحة الشغب تتواجد أمام السفارة الإيرانية ب‍بغداد، وأن التقارير الإعلامية التي تفيد بأن السفارة الإيرانية في بغداد قد تعرضت الى الهجوم لا صحة لها، وهناك أمن كامل حولها".

وازداد الحديث عن وضع السفارة الإيرانية في بغداد، بعد أن قام عدد من المتظاهرين الغاضبين مؤخراً بحرق الإطارات قرب قنصلية إيران في كربلاء، ووضع العلم العراقي على جدرانها، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى أثناء ذلك.

0000000000000000000000000

 

الانواء الجوية: طقس معتدل خلال الاسبوع الحالي

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة الانواء الجوية، أمس الثلاثاء، عن توقعاتها بشأن الطقس خلال الأيام المقبلة. وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "طقس المنطقتين الوسطى والشمالية سيكون اليوم الأربعاء صحوا مع قطع من الغيوم, والرياح في المنطقة الوسطى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة (10-20 )كم/س وفي الاقسام الغربية جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة (10-20 )كم/س بمدى رؤية (8-10 )كم . وفي الشمالية تكون حركة الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة (10-20 )كم/س بمدى رؤية (8-10 )كم". وأضافت "اما في المنطقة الجنوبية فالطقس غائم جزئيا واحياناً غائم والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة (20-30 )كم/س بمدى رؤية (8-10 )كم، او تكون درجة الحرارة الصغرى في بغداد 12 والعظمى 27 مئوية"، مبيناً أن "دهوك ستسجل ادنى درجة حرارة صغرى (8 مئوية) واعلاها في البصرة (17 مئوية) وتكون أدنى درجة حرارة عظمى في دهوك واربيل والسليمانية ( 22 مئوية) واعلاها في المثنى (30 مئوية).

000000000000000

 

شكوك كبيرة تدور حول جديتها

قرارات الإيقاف والاستقدام.. هل هي صحوة لمحاربة الفساد

أم محاولة لتهدئة الشارع ؟

بغداد – طريق الشعب

قامت هيئة النزاهة مؤخراً، وعلى خلفية الاحتجاجات الشعبية الغاضبة المطالبة بمحاسبة الفاسدين واستقالة الحكومة، بإيقاف عدد من المسؤولين الذين تدور حولهم شبهات فساد، في خطوة قال عنها مطلعون أنها جاءت لتهدئة الشارع الذي يواصل احتجاجاته منذ أكثر من شهر.

قرارات بحق مسؤولين

 

وشملت قرارات النزاهة إيقاف محافظ القادسية السابق سامي الحسناوي، بتهمة إلحاق الضرر بالمال العام بقيمة تقدر بملياري دينار، كما تم إيقاف رئيس واعضاء لجنة المشتريات في مديرية تربية الديوانية، بسبب قضايا تتعلق بهدر المال العام، كما تم استدعاء عضو مجلس محافظة الديوانية زينب العابدي، على خلفية اتهامها بقضايا فساد إداري ومالي، فضلاً عن قرارات أخرى بحق مسؤولين سابقين يتواجد أغلبهم خارج العراق.

وشملت إجراءات النزاهة إيقاف رئيس لجنة الصحة الأسبق في مجلس محافظة الديوانية ثامر صخيل على خلفية قضايا فساد مالي وإداري، كما أمرت الهيئة بإيقاف مدير عام تربية الديوانية عقل الجبوري على ذمة التحقيق بقضايا فساد إداري ومالي، وأعلنت أيضاَ عن صدور أمر استدعاء لوزير النقل السابق على خلفيَّة ارتكاب مخالفاتٍ في العقد المُبرم بين الشركة العامَّة للموانئ وإحدى الشركات الأهليَّة المُتضمِّن استئجار قطعة أرضٍ خلف ميناء المعقل، كما صدر أمر باستدعاء محافظ البصرة السابق، على خلفيَّة المُخالفات المُرتكبة في العقد المُبرم مع إحدى الشركات الأجنبية، لتنفيذ مجار وبنى تحتية في أبي الخصيب.

وخلال هذا الحراك، كشفت الهيئة عن أمر استدعاء بحقِّ وزير الصحة الأسبق على خلفية تهم فساد، وصدور أمر استدعاء بحق محافظ بابل السابق بتهمة الإضرار بالمال العام، وكذلك أمر القبض الصادر بحق مدير عام صحة بابل السابق بتهم فساد.

ويرى مراقبون ومتظاهرون كثر، أن هذه القرارات لا تلبي طموح الشارع، حيث أنها ما زالت لم تضع النقاط على الحروف وتسمي الأسماء التي تقف خلف ملفات فساد كبرى ادت الى هدر وسرقة مئات المليارات طيلة السنوات الماضية.

 

خطوات متأخرة

 

وفي السياق، قالت النائبة عن ائتلاف النصر ندى شاكر جودت، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تحركات هيئة النزاهة بهذا التوقيت واضحة، خصوصاً في هذا التوقيت، فأين كانت الهيئة طيلة السنوات الماضية، علماً أن هذه الملفات بحوزتها ومنذ سنين طويلة".

وأوضحت جودت، أن "قرارات هيئة النزاهة تصدر بحق مسؤولين سابقين وأغلبهم متواجدون خارج العراق، وبهذه الحالة لا سلطة للحكومة على هؤلاء، فهذه القرارات هي لذر الرماد في العيون، ودليل ذلك أن قرارات هيئة النزاهة استهدفت مسؤولين سابقين وخارج العراق"، معتبرة ذلك "محاولات من أجل امتصاص غضب الشارع العراقي، لكن الشعب واعِ ويعرف ماذا يجري ولن يتم استغفاله بهذه الطريقة".

وشددت النائب على أنه "كان ينبغي على هيئة النزاهة والجهات القضائية، استغلال ضغط الشارع العراقي المنادي بالإصلاحات ومحاربة الفساد والقضاء ومحاسبة الفاسدين، كفرصة لهم في مواجهة أي ضغوط سياسية وغيرها".

 

نشاط غير مطمئن

 

وفي المقابل، أكد النائب فالح الزيادي، على أن قرارات هيئة النزاهة، وكذلك بعض قرارات مجلس الوزراء ومجلس النواب، هي ردة فعل، على الغضب الجماهيري لا أكثر.

وقال الزيادي، في تصريح صحفي، أنه "يفترض أن تكون هناك عملية إدارية مستمرة لا تتأثر بردود الأفعال"، متسائلا "إذا توقفت التظاهرات والاعتصامات الشعبية، فهل سوف تتوقف إجراءات هيئة النزاهة في الملاحقة والقبض والتوقيف ضد المسؤولين الذين عليهم شبهات أو المتورطين في قضايا فساد مالي وإداري".

000000000000000

خبير قانوني: استمرار الانتهاكات والعجز الحكومي

قد يعيد العراق إلى البند السابع

بغداد – طريق الشعب

أكد الخبير القانوني علي التميمي، أمس الثلاثاء، أن العراق من الممكن أن يعود إلى البند السابع بعد أن خرج منه، بسبب ما يجري من احداث وانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان، لافتاً إلى إن العودة الى البند السابع تقود باتجاه سيطرة الامم المتحدة وتشكيلها حكومة انقاذ وطني مؤقتة في البلاد الى حين اجراء الانتخابات.

وقال التميمي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "العراق تم اخراجه من الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة بموجب قرار مجلس الامن 32-90 في عام 2017 وكان القرار قد حول العراق من الفصل السابع الى السادس من هذا الميثاق"، مشيراً إلى أن "الفصل السادس الذي تحول اليه العراق يؤكد على الحلول السلمية".

وأوضح الخبير، أن "إخراج العراق من الفصل السابق جعله يمسك بزمام اموره على الرغم من بقاء بعثة الامم المتحدة في العراق للمراقبة وتسجيل الملاحظات، وما يحدث اليوم من انتهاكات لحقوق الانسان في الوقت الراهن يتم توثيقه من الامم المتحدة"، لافتاً إلى أن "مجلس الامن الدولي قد يصدر قرارا بشأن اعادة العراق الى البند السابع، خاصة ان الامم المتحدة تصدر تقاريرها عندما يكون هناك تهديد للسلم الاهلي، وعندما تكون الدول عاجزة عن حل مشاكلها  الداخلية فإن الامم المتحدة تقدم النصح والإرشاد وفي حال لم تنجح بذلك فإن مجلس الامن يصدر قراره بوضع البلد تحت طائلة البند السابع وينيط ادارة العراق بالأمم المتحدة لتختار حكومة انقاذ وطني مؤقتة الى حين اجراء انتخابات جديدة".

00000000000000000000000

العدل: شكلنا لجانًا ستزور المحافظات لتلبية مطالب المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة العدل، أمس الثلاثاء، عن تشكيل لجان مع الجهات ذات العلاقة لزيارة المحافظات والوقوف على احتياجاتها في ما يخص الدوائر العدلية والملفات المهمة الاخرى، وذلك تنفيذا للحزم الاصلاحية التي اعلنت عنها الحكومة.

وقال المتحدث الرسمي باسم، الوزارة ثائر الجبوري، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة وتنفيذا لتعليمات رئاسة الوزراء بشأن حزمة الاصلاحات التي اطلقتها الحكومة المتعلقة بمطالب المواطنين، شكلت لجانا مع الجهات ذات العلاقة لزيارة المحافظات واللقاء مع الاهالي وشيوخ العشائر والاكاديميين للاطلاع على احتياجات محافظاتهم في ما يخص الدوائر العدلية والملفات المهمة الاخرى ذات العلاقة".

وأوضح الجبوري، أن "هذه اللجان اعدت برنامج عمل لزيارة جميع المحافظات بما فيها المناطق المحررة، وتسلمت مطالب عدة من خلال لقائها بالمحافظين والمسؤولين البلديين"، مبينا ان "المطالب تضمنت دعم عمل المحافظات المحررة في ملفات عديدة منها ملف اعادة الاعمار والاستقرار و تسهيل إجراءات ملف التعويضات البشرية والمادية للمشمولين بقانون ضحايا الارهاب والعمليات العسكرية رقم 57 لسنة 2015 من ابناء هذه المحافظات، لاسيما الذين تضررت بيوتهم نتيجة الاعمال التخريبية لعصابات داعش الارهابية، وكذلك دعم ملف اعادة النازحين".

وتابع، ان "المطالب تضمنت ايضا إعادة النظر في قانون المساءلة والعدالة، وكذلك توفير فرص عمل للعاطلين واستيعاب الخريجين لاسيما من حملة الشهادات العليا، وكذلك دعم القطاع الزراعي وإطفاء القروض الخاصة بالمزارعين وتعزيز ملف الاستثمار وإعادة تأهيل المصانع والمعامل"، مشيراً إلى أن "وزير العدل فاروق الشواني اكد ان لدى الوزارة خطة من اجل افتتاح المزيد من الدوائر العدلية من اجل تعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين".

ولفت إلى أن "اللجان المشكَّلة تعد تقارير بشكل مستمر من خلال زيارتها الى المحافظات بغية رفعها الى الوزير لاتخاذ الاجراءات المناسبة بشأنها".

000000000000000000000000000

في لندن .. انشطة عديدة ساندت المتظاهرين ونددت بالقمع

التيار الديمقراطي في ستوكهولم وكوبنهاغن ينظم فعاليات احتجاجية تضامنية مع انتفاضة العراقيين

طريق الشعب -خاص

أقامت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم وبالتعاون مع الجمعية المندائية، مؤخراً، المهرجان الثقافي التضامني مع الشعب العراقي، والذي شهد حضوراً جماهيرياً كبيراً من قبل أبناء الجالية العراقية، وفيما نظم عراقيون في المهجر وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان الدنماركي في العاصمة كوبنهاغن ضد القمع الذي يتعرض إليه المتظاهرون, بدعوة من التيار نفسه، شهدت شوارع لندن فعاليات احتجاجية كثيرة مساندة للانتفاضة العراقية ومنددة بالوضع الحالي.

كلمة التيار الديمقراطي

 

وذكر مراسل طريق الشعب في ستوكهولم محمد الكحط أن المهرجان الذي أقيم على قاعة الجمعية المندائية في ستوكهولم، بدأ بالوقوف دقيقة صمت دعا إليها عريف الحفل الشاعر أحمد العزاوي، حدادً على أرواح شهداء الانتفاضة الشعبية وشهداء الشعب العراقي.

في الاثناء، القى، سلام قاسم، كلمة تنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم، والتي اعتبر فيها انتفاضة تشرين العفوية امتدادا طبيعيا للحراك الشعبي متعدد الأشكال الذي عم العراق منذ عام 2010، خصوصا عبر محطاته الرئيسة في شباط 2011 وتموز  2015"، مبيناً ان "الانتفاضة الحالية شبيهة بسابقاتها من حيث السلمية والشعارات الوطنية الجامعة وسعة المشاركة المجتمعية فيها".

وأوضح قاسم، أن "أهداف الانتفاضة نصت على وطن يرفل أبناؤه بحق الحياة والأمن والعمل والرعاية، تسود فيه قيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان، بعد ان أنهكته جرائم الإرهاب والمحاصصة الطائفية والإثنية، وربيبتها منظومة النهب والفساد، والجريمة المنظمة، وانفلات الأمن، وتمزق النسيج الاجتماعي وضياع الهوية الوطنية العراقية، حاضنة النضالات الوطنية والطبقية طيلة العقود التي سبقت اسقاط الدكتاتورية".

كما قدم رئيس الجمعية المندائية فاضل ناهي كلمة شكر فيها الحضور مؤكداً أن أبواب الجمعية المندائية مفتوحة لجميع ابناء الجالية العراقية وهي بيت لجميع العراقيين، وأعلن عن بدء حملة لجمع التبرعات لدعم الانتفاضة الشعبية، حيث تبرع العديد من الحضور ومن غير الحضور ملبين المبادرة الرائعة واقفين بما يستطيعون مع شعبهم ماديا ومعنوياً.

 

فقرات منوعة

 

ومن جهته، قدم الشاعر أحمد العزاوي، خلال المهرجان، الذي تضمن فعاليات ثقافية وفنية عديدة، البعض من ابيات الشعر، ليقرأ بعده الشاعر، نجم خطاوي، إحدى قصائده الحديثة التي تخاطب شباب الانتفاضة.

وتوالت بعد ذلك قصائد جميلة للشعراء المبدعين، صبري ايشو، صلاح ألسام، كاظم الوحيد، الهبت مشاعر الحضور بالعواطف والمشاعر الوطنية، فيما قدم الفنان المسرحي نضال فارس، قراءة لمسرحية شعرية من تأليف الشاعر رياض محمد، أعقبها عرض فيلم (نريد وطن) من توليف سلام قاسم.

 

 

اليوم الثاني

 

واستمرت الفعاليات خلال اليوم الثاني من عمر المهرجان، عبر الفعاليات الشعرية والفنية أيضا.

وقدمت الشاعرة ميسون الرومي، والشاعر والفنان القادم من لندن فلاح هاشم، والشاعر عبد الكريم هداد، العديد من القصائد التي تمجد الانتفاضة والشعب العراقي، فيما عرض لاحقاً فيلم "هنا بغداد" من توليف سلام قاسم، وفيلم "من بغداد الى ستوكهولم" للمخرج عدي حزام.

وفي غضون ذلك، قدم الفنان محمد صالح، عرضاً مسرحياً بعنوان "هواجس" نال إعجاب الجميع، بينما قرئت قصائد شعرية للشاعر ناظم السعدي، واخرى للشاعر عبد الكريم هداد.

وفي ختام المهرجان، ثمّن، سلام قاسم، جهود الجميع، شاكراً الحضور والجمعية المندائية التي قدمت الدعم الكبير، ليتم بعدها توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في المهرجان مع الورود.

وفي كوبنهاغن

 

إلى ذلك، احتشد جمع غفير من أبناء الجالية العراقية  مؤخراً، في وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان الدنماركي في العاصمة كوبنهاغن، مؤكداً الانحياز للتظاهرات السلمية المشروعة التي تشهدها بغداد والعديد من المحافظات.

وشهدت الوقفة التي دعا اليها التيار الديمقراطي في الدنمارك، كلمة رئيس التيار الديمقراطي، سعد إبراهيم، والتي سلط فيها الضوء على فعاليات الحركة الاحتجاجية في العراق، داعياً أبناء الجالية الى التضامن معها والوقوف صفا واحدا مع مطالبها المشروعة.

وفي السياق، ألقى، محمد زوين، كلمة التيار باللغة العربية، فيما أعقبته الناشطة ربيكا جوهر بقراءة مذكرة احتجاج باللغة الدنماركية، دعت فيها البرلمان الدنماركي الى مساندة الحراك الجماهيري في العراق، لغرض تحقيق مطالبه بتغيير الحكومة الحالية وإقامة عراق مدني ديمقراطي بعيدا عن المحاصصة الطائفية.

 

أهمية الدعم الدولي

 

من جانبها دعت نائبة رئيس تنسيقية التيار الديمقراطي، سارة سامي، في كلمة لها القتها باللغة الانكليزية، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان، إلى الوقوف مع الشعب العراقي في محنته، مستنكرةً وسائل القمع الوحشية التي استخدمتها السلطة بحق المتظاهرين منذ الأول من تشرين الأول الفائت.

وفي الأثناء، قدمت فرقة بابل الغنائية، مساهمة فنية في الوقفة، حيث أدى فنانا الفرقة، سعد الأعظمي وبشرى علي، أغنيات وطنية، إحداها كتبها أحد الشعراء المتظاهرين في ساحة التحرير.

وردد المحتجون الاهازيج الوطنية المطالبة بوطن يحفظ كرامة أبنائه، ملوحين بالأعلام العراقية.

وفي ختام الوقفة دعا رئيس تنسيقية التيار الديمقراطي، أبناء الوطن في المهجر إلى تنظيم وقفات احتجاجية مماثلة كل يوم أحد، الى حين تحقيق مطالب المحتجين.

 

تضامن من لندن

 

ومن جانب آخر، شهدت العاصمة البريطانية لندن، مؤخراً، وقفات تضامنية واعتصامات نظمها أبناء وبنات الجالية العراقية تضامنا مع حركة الاحتجاجات العراقية.

وبحسب مراسلنا، في لندن، عبد جعفر، فأن أبناء الجالية نظموا وقفات عديدة أمام السفارة العراقية ومجلس الوزراء البريطاني والسفارة الامريكية و"ساحة الطرف الاغر" و منطقة "ماربل آرج" القريبة من "حديقة الهايد بارك"، فضلا عن محطة "بي بي سي" وغيرها، فيما نظم التيار الديمقراطي العراقي في بريطانيا بالتعاون مع لفيف من المنظمات المهنية والمدنية العراقية، وقفة استذكار لشهداء الاحتجاجات.

وشهدت النشاطات المطلبية، اعتصاما نظمه عدد من الشابات والشباب العراقيين، أمام مبنى محطة "بي بي سي" التلفزيونية قرب "شارع اكسفورد" التجاري وسط لندن، مرددين هتافات تندد بالطائفية والفساد والقمع، وتطالب بعراق حر خال من الطغمة الفاسدة، وفي منأى عن تدخلات الدول الاقليمية.

______________________________________________________________

ص4

النفط: 2200 فرصة عمل في مصفى كربلاء

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ثامر الغضبان، توفير 2200 فرصة عمل جديدة في مصفى كربلاء النفطي.

وقال الغضبان في بيـان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "تم الاتفاق مع ائتلاف الشركات الكورية التي تقودها هونداي على توفير 2200 فرصة عمل جديدة وفق عقود عمل لمختلف الاختصاصات ولأبناء محافظات الفرات الأوسط "كربلاء، والنجف، وبابل، والديوانية"، مشيراً إلى أن "الوزارة تقوم بالتنسيق مع إدارة المحافظات المذكورة لوضع الآليات المناسبة لاستقبال طلبات العمل من قبل المواطنين والتعاقد معهم مباشرة خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأوضح أن "الوزارة وفرت في وقت سابق أكثر من 4600 فرصة عمل لخريجي الكليات الهندسية والمعاهد النفطية وغيرها".

0000000000000000000000000

 

المالية البرلمانية: رواتب النواب بعد التقليص

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت اللجنة المالية البرلمانية، عن رواتب اعضاء مجلس النواب بعد تقليص امتيازاتهم خلال الايام الماضية، مشيرة الى ان الرئاسات الثلاث شملت ايضا بتقليص كبير في شأن مخصصات الضيافة.

وقال عضو اللجنة حنين القدو في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رواتب اعضاء مجلس النواب ستتقلص بعد قرار البرلمان وستكون بنحو اربعة ملايين دينار مع قطع اجور الضيافة البالغة مليوني دينار"، مبيناً أن "الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة ستشمل بالتقليص أيضا، بعد التظاهرات وستلغى اغلب مبالغ الضيافة باستثناء بعض الشخصيات العامة التي تتحتم عليها استقبال الوفود الرسمية بشكل يومي". واوضح القدو، أن "النزاهة بحاجة الى مراقبة تصرفات المسؤولين سيما في الجهات التنفيذية والمحاسبة عن سوء التصرف بالمال العام حيث تم تشخيص استخدام جيوش من الحمايات لتأمين وزير في حين الوزير الاخر يخرج بسيارة واحدة فقط".

00000000000000000000000000

 

الأردن يكشف كميات النفط

المورّدة اليه من العراق

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، أمس الثلاثاء، أنّ كميات النفط الموردة للأردن من العراق، لشهر تشرين الأول الماضي، بلغت 272 ألف برميل، نقلت عبر 1088 صهريجا.

وقالت زواتي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ "مجموع الكميات، خلال الشهر الماضي، بلغت 36.4 ألف طن تم نقلها من مصفاة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء بمعدل 10 آلاف برميل يومياً، تشكل 7 في المائة من احتياجات الأردن"، مشيدة "بتعاون الجانب العراقي لتسهيل عملية النقل".

وشددت على "أهمية هذه الخطوة في إطار التعاون في شأن الطاقة القائم بين الأردن والعراق"، لافتة إلى "الأثر الاقتصادي والاجتماعي لإعادة تفعيل الاستيراد البري، وما يتبعه من تأهيل الخط البري بين البلدين، وتشغيل أسطول صهاريج يتقاسمه الجانبان".

 وأعربت زواتي عن أملها في "أن يشهد الجانبان الأردني والعراقي في القريب، المزيد من علاقات التعاون بين الأردن والعراق في مجال الطاقة، بما يلبي مصالح الطرفين بإنشاء أنبوب تصدير نفط العراق يمتد من البصرة مروراً بمدينة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة، وكذلك إقامة شبكة للربط الكهربائي بين البلدين".

 وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، وبالتعاون مع الجانب العراقي، قد بدأت، مطلع أيلول الماضي، العمل بمذكرة التفاهم الخاصة بشراء نفط العراق الذي تتواصل عملية نقله، وفق البرنامج المتفق عليه بين البلدين.

00000000000000000000000

 

الدفاع تعيد آلاف المفسوخة

عقودهم إلى الخدمة

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الدفاع، أمس الثلاثاء، إعادة اكثر من 45 الفا من المفسوخة عقودهم الى الخدمة.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت ""طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجمل ما تمت إعادتهم الى الخدمة حتى يوم الثلاثاء الموافق ٥-١١-٢٠١٩ من المفسوخة عقودهم بلغ ٤٥٠٤٩ "، مشيرة إلى أنها "مستمرة بإصدار الأوامر الادارية الخاصة بإعادة المفسوخة عقودهم الى الخدمة تباعاً".

.0000000000000000000000000000000

 

الرئيس الصيني: ندعو إلى بناء اقتصاد عالمي مشترك يضمن المنفعة المتبادلة

بغداد – طريق الشعب

دعا الرئيس الصيني "شي جين بينج"، أمس الثلاثاء، الدول المشاركة في معرض الصين الدولي للاستيراد، إلى ضرورة بناء اقتصاد عالمي مفتوح ومشترك، والبحث عن آفاق التطور المتمثلة في التسامح والمنفعة المتبادلة.

وقال بينج، في كلمة خلال افتتاح الدورة الثانية لمعرض الصين الدولي للاستيراد في شنجهاي، تابعتها "طريق الشعب"، إنه "ينبغي حماية النظام الدولي القائم على مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأن يتم دعم القيم والمبادئ الأساسية للنظام التجاري متعدد الأطراف"، مؤكدا أنه "ينبغي على جميع الأطراف تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، وزيادة الدعم لأقل البلدان نموا، لتعود نتائج التنمية بالنفع على المزيد من البلدان والشعوب".

وأضاف، أن "الصين تقف عند نقطة انطلاق تاريخية جديدة، وستفتح أبوابها بصورة أكبر، وتتمسك بالسياسة الوطنية الأساسية المتمثلة في الانفتاح على العالم الخارجي ودفع الإصلاح وتعزيز التنمية وتشجيع الابتكار على أساس الانفتاح على مستوى أعلى"، مبيناً أن بلاده "التزمت بشكل أساسي بالوفاء بتعهداتها في الدورة الأولى للمعرض التي شملت اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتعزيز انفتاح البلاد على الخارج، وتوسيع مجالات الانفتاح في بلدية شنجهاي".

ولفت إلى أنه "خلال السنة الماضية تم تأسيس منطقة (لينقانغ) للتجارة الحرة في شنجهاي و 6 مناطق تجريبية جديدة للتجارة الحرة في مقاطعات أخرى، وإطلاق اللوحة الخاصة بالإبداع العلمي والتكنولوجي في بورصة شنجهاي، وبدء التطبيق الرسمي للخطة الاستراتيجية الوطنية للتنمية التكاملية الإقليمية في منطقة دلتا نهر اليانغتسي، وإصدار قانون الاستثمار الأجنبي الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من أول يناير من العام المقبل، وإصدار القواعد الإدارية للقائمة السلبية للسماح بالنفاذ إلى السوق، وزيادة الاستيراد لتحفيز الاستهلاك وتخفيض الرسوم الكَمركية". آني امك يا حسين

 

سمعنا كثيرا عن الأمهات العراقيات الباسلات اللواتي ضربن مثلا في البسالة والشجاعة عبر التاريخ العراقي الحديث، ومع تلك الصور الرائعة عن أيام الامس والامهات الرائعات وادوارهن في الصراع مع السلطات والحكومات العميلة والرجعية.

وفي هذه الأيام وجدنا أمهات باسلات صامدات ومناضلات رسمن صوراً زاهية للمرأة العراقية التي قدمت نفسها امثولة في ساحات الانتفاضة الجماهيرية في تشرين 2019، وكانت احداهن الام الكادحة التي قدمت نموذجا للمرأة العراقية الباسلة، وهي ام حسين الفقير الكادح الذي يشتغل سائقاً اجيراً (لتكتك) مملوك لاحدهم.

وجدت ام حسين ان ولدها لم يساهم مع ابطال انتفاضة الشعب في ساحة التحرير فقالت: يمه حسين شو انت ما رحت لساحة التحرير واشتركت ويه ربعك بهاي الثورة؟ فقال حسين: يمه انت تعرفين التك تك يعود لأبو رسول وهو يطالبني اسبوعياً بمبلغ 60 الف دينار منين اجيبها؟

اجابت الام الرائعة قائلة: يمه روح ويه ربعك شباب التحرير وانا اتكفل بدفع أجور أبو رسول. تعجب حسين من كلام والدته وهو والعارف بكل شيء عنها (يعني البير وغطاه). وقال لها: من اين تدفعين الأجرة المطلوبة؟ قالت: يمه انت تعرف انني اجمع (القواطي) وبقايا البلاستك من القمامة والازبال وقد وفرت بعض المال واستطيع ان اوفر الاجر المطلوب البالغ 60 الف دينار اسبوعياً لصاحب التك تك. وما عليك الا ان تطمئن وتشارك ربعك في ساحة التحرير وتشد ازرهم وترفع معنوياتهم.

وفعلا قدمت هذه الام العراقية الرائعة ولدها نموذجاً للدفاع عن الحقوق الوطنية.  

هكذا هي الام العراقية البعيدة عن التفكير بمصالحها الشخصية بل تضع الوطن نصب عينها. وكان ابنها الفقير الكادح نموذجا للمصداقية والوطنية العالية على الرغم من تفكيره الدائم بالعمل من اجل لقمة عيشه.

.. وهكذا هي الثورة التي يصنعها الفقراء.  

00000000000000000000000000000000

 

أكدت المضي بحملة حماية المنتج المحلي والمستهلك

وزارة الزراعة: لوفرة الطماطم محلياً

يتيح منع استيرادها

بغداد – طريق الشعب         

أعلنت وزارة الزراعة، منع استيراد محصول الطماطم من جمبع المنافذ الحدودية، مشيرة الى أن هذا القرار جاء نتيجة لوفرة المنتج المحلي من هذا المحصول.

منع الاستيراد

 

وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "استناد للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشح المنتج الزراعي المحلي ووفقا لما جاء في كتاب مجلس الوزراء/ لجنة الشؤون الاقتصادية والذي نص على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية، حصلت الموافقة على منع استيراد محصول الطماطم ومن جميع المنافذ الحدودية".

وأضافت الوزارة بحسب بيانها، أن "عملية المنع جاءت نتيجة لوفرة المنتج المحلي من هذا المحصول"، منوهة إلى أنه "تم فتح استيراد محصول الطماطم في وقت سابق ولمدة اسبوعين وبكميات محدودة وبالتزامن مع مراسيم الزيارة الاربعينية للإمام الحسين (ع) واقامة المواكب الحسينية التي تقدم الخدمة للزائرين وذلك خشية ارتفاع اسعارها".

 

وفرة محلية

 

وأكدت الوزارة، "على زيادة الوفرة المحلية من هذا المحصول مع بدء انتاجه في محافظتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة"، مشيرة الى أنها "لم تفتح الاستيراد لهذا المحصول خلال عام ٢٠١٩ سوى اسبوعين فقط وذلك نتيجة لزيادة انتاج هذا المحصول من قبل الفلاحين المزارعين بعد ان تمت حماية المنتج المحلي من قبل الوزارة".

وبينت الزراعة، أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شح المنتج الزراعي المحلي"، داعية، هيئة المنافذ الحدودية إلى "تنفيذ هذا القرار من اجل حماية المنتج الزراعي المحلي".

وفي وقت سابق، جرى الحديث عن محاولات جادة لحماية المنتج المحلي وتنشيطه دعماً للاقتصاد العراقي وتنويع مصادر دخله، إلا أنه وبعد قرارات المنع والحظر لاستيراد بعض المواد، وردت شكاوى عدة في شأن عدم الالتزام بذلك ما تسبب في غلاء بعض اسعارها كمنتج البيض وغيره، رغم المناشدات التي أكدت على ضرورة الاعتناء بالمواد الغذائية والزراعية التي يمكن للعراق انتاجها بجودة عالية، وأسعار منافسة تتيح لها اخذ مكان المواد الأجنبية المستوردة.

000000000000000000000000

محافظة بغداد تستعد لتنفيذ مشروع المدن الخمس

بغداد – طريق الشعب

أعلنت محافظة بغداد، أمس الثلاثاء، استعدادات تجري لتنفيذ مشروع المدن الخمس المحيطة بالعاصمة، والتي تضم 100 ألف وحدة سكنية لتوزيعها بين الفقراء. وقال محافظ بغداد، محمد جابر العطا، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحافظة ومن ضمن خططها لتوفير السكن اللائق لمواطني بغداد، تسعى الى انجاز مشروع المدن السكنية الخمس المحيطة بالعاصمة"، موضحاً أن "المشروع يتضمن تهيئة اراض في مناطق أطراف بغداد، كالنهروان والتاجي وابو غريب، وكذلك المحمودية والحسينية، لإنشاء 100 ألف وحدة سكنية متكاملة الخدمات".

وأشار العطا، إلى أن "المحافظة تعمل على التنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتزويدها بأسماء الفقراء ضمن قاعدة البيانات الموجودة لديها، من اجل الاعتماد عليها في تخصيص الاراضي وفرزها لتشييد الوحدات السكنية عليها ضمن المشروع"، لافتاً إلى أن "الاراضي سيجري العمل على تهيئتها، بعد تحديد وضعها القانوني والاداري والاتفاق مع الجهات ذات العلاقة لمد الخدمات اليها من شبكات ماء ومجار، وانشاء شوارع واعمدة كهرباء، الى جانب مستشفيات ومدارس ومراكز شرطة وذلك لخلق حركة اقتصادية في هذه المناطق من خلال وصول سائر الخدمات لها".

0000000000000000000000000000000

 

العمل حول عن المشمولين بمنحة الطوارئ

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، صدور منحة للعاطلين عن العمل وأسمتها بمنحة الطوارئ.

وأوضحت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "قامت بعمل استمارة يتقدم بها كل من هو عاطل عن العمل في محافظات العراق"، لافتة إلى أن "نتيجة الوجبة الاولى التي انجزت منذ أسبوع تقريباً شملت 900 ألف عاطل، وهنالك عدد هائل من العاطلين عن العمل ينتظرون نتيجة باقي الوجبات".

وأشارت العمل، إلى إنها "ستنشر قوائم بالأسماء الموافق على منحها منحة الطوارئ للوجبة الثانية والوجبة الثالثة والوجبة الرابعة والوجبة الخامسة بالتوالي خلال الأيام القليلة القادمة وذلك عبر قناة وزارة العمل العراقية على التليكَرام"، مؤكدة أن "التأخير في ظهور النتيجة جاء بسبب وجود الآلاف من الموظفين والعسكريين والمتقاعدين المشمولين بالرعاية بالفعل ضمن قوائم المتقدمين للمنحة الطارئة".

0000000000000000000000000000000

 

"الحشد الشعبي" تدعو منتسبيها المفسوخة عقودهم إلى العودة

بغداد – طريق الشعب

دعت مديرية الإدارة المركزية في هيئة الحشد الشعبي، أمس الثلاثاء، منتسبيها المفسوخة عقودهم الى العودة الى الخدمة ابتداءً من يوم العاشر من الشهر الجاري. وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "حسب الأمر الديواني المرقم 107 الذي يقتضي عودة المفسوخة عقودهم من وزارة الدفاع والحشد الشعبي، تدعو هيئة الحشد الشعبي الإدارة المركزية جميع المفسوخة عقودهم الى العودة إلى العمل في صفوف الحشد اعتباراً من يوم 10 من الشهر الجاري".

وأضافت المديرية بحسب بيانها، أن "مراجعة المنتسبين تكون كل حسب مقر لوائه او مديريته السابقة ضمن قواطع العمليات لغرض معرفة التفاصيل وترتيب عملية المباشرة فورا".

0000000000000000000000000000000

 

التعليم تحوّل المحاضرين والأجراء لديها إلى عقود

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة التعليم العالي، أمس الثلاثاء، تحويل جميع المحاضرين والاجراء اليوميين ممن يتقاضون اجورهم على الموازنة التشغيلية الى عقود.

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرر تحويل جميع المحاضرين في الدراسة الصباحية والموظفين الاجراء اليوميين في جامعات ومؤسسات وزارة التعليم العالي وكذلك العلوم والتكنولوجيا المدمجة ممن يتقاضون اجورهم على الموازنة التشغيلية إلى عقود وفقا لقرار ٣١٥ لسنة ٢٠١٩".

00000000000000000000000000

ممارسات ملازمة لطبيعة الرأسمالية

تقرير يكشف فضائح لوبي شركات النفط متعددة الجنسية

رشيد غويلب

في السنوات الأولى لاندلاع الازمة المالية عام 2007، بدا كما لو أن الطريق إلى "الرأسمالية الخضراء" قد أصبح سالكا، ولكن في عام 2010 تم إغلاق الباب مجددا. وفي بروكسل عاصمة الاتحاد الأوربي، جرى تخفيف القوانين المضادة لكارثة المناخ، وكيفية توظيف مصادر الطاقة الرئيسة، وجرى التراجع عن القيود التي تحد من جشع الشركات.  ويكشف تقرير جديد عن فضائح نشاط لوبي شركات الطاقة الاحفورية، اي النفط والغاز والفحم الحجري في الاتحاد الأوربي.

لقد استثمرت خمس شركات للنفط والغاز وجماعات الضغط التابعة لها 251 مليون يورو منذ عام 2010 للتأثير على سياسات المناخ والطاقة في الاتحاد الأوروبي لصالحها. جاء ذلك في تقرير نشر يوم 28 تشرين الاول الفائت. لقد استثمرت أكبر خمس شركات للنفط والغاز في العالم، برتش بتروليوم، شيفرون، اكسون موبيل، شيل، وتوتال، في سنوات 2010 – 2018، 123,3 مليون يورو لتمويل أنشطة اللوبي في بروكسل، وهذه الشركات مسؤولة عن انبعاث 74 في المائة من الغازات الضارة في العالم. ومن أبرز مجموعات المصالح (اللوبي) فيوسل اوربا، وجمعية تجارة البتروكيماويات، التي قامت باستثمار 128 مليون أخرى لنفس الغرض.

وقد استخدمت هذه الأموال لتمويل مجموعة متنوعة من التكتيكات، للتبرع ورعاية محادثات المناخ، وفتح بوابات دوارة بين القطاعين العام والخاص. ويشير التقرير الى امتلاك الشركات الخمس متعددة الجنسية، واتحادات اللوبي التي تعمل لصالحها، 200 موظف في مقر الاتحاد الأوربي ينفذون اجندتها. 

ويذكر التقرير انه في عام 2014، العام الذي شهد تحديد الأهداف المتعلقة بالمناخ والطاقة حتى عام 2030، تم إنفاق أموال إضافية (34.3 مليون يورو) للتأثير في قرارات الاتحاد الأوروبي. وشهد نفس العام عقد 327 لقاء بين ممثلي هذه الشركات، واللوبي الداعم ومسؤولين كبار في المفوضية الاوربية، أي ما يعادل لقاء في الأسبوع.

ويصف التقرير كيفية تخفيف مشروع القانون الذي قدمه وزير البيئة الفرنسي نيكولاس هولوت عام 2017 لإنهاء إنتاج الوقود الأحفوري بشكل أكبر، من خلال تأثير اللوبي، لأن مشروع القانون يؤثر على "التوقعات المشروعة" للأرباح. فهددت شركات النفط والغاز بدعوى قضائية أمام أحد المحكمين السريين، والتي يمكن للشركات من خلالها مقاضاة الدول بسبب أرباحها المفقودة -تسوية المنازعات بين المستثمرين والدول. وعندما استقال هولوت عام 2018، أشار إلى "وجود مجموعات الضغط في دوائر السلطة".

ويفترض متابعون ان التقرير كشف عن قمة جبل الجليد فقط، لأن تأثير شركات الطاقة أكثر قوة وتنوعًا. وقالت مريم دوو من منظمة "أصدقاء أرض أوروبا" في مقابلة أن جماعات الضغط التابعة للاتحاد الأوروبي التي تناولها التقرير "هائلة" لكنها في الوقت نفسه لا تمثل سوى

"قمة جبل الجليد". لقد درسنا فقط أكبر خمس شركات تتمتع بسلطة الضغط على الاتحاد الأوروبي، ونحن لا نغطي الاجتماعات مع ممثلي المستوى الثاني في المفوضية الأوروبية وحفلات الاستقبال الخاصة التي تدعى لها الشركات وتوظف حضورها للحديث مع ساسة الاتحاد. وتطالب مريم بعدم مشاركة الشركات المسؤولة عن تدمير الكوكب، والكارثة البيئية، وانتهاك حقوق الانسان، في المناقشات الخاصة بحماية المناخ. وأضافت انه "يجب انهاء الاجتماعات بين شركات الطاقة وممثلي الاتحاد الأوربي، وإذا كانت هناك ضرورة لها، فيجب ان تكون شفافة. يجب ان يعرف الراي العام محتوى هذه الحوارات والقرارات التي تخرج عنها".

وصدر التقرير الخميس الفائت، كجزء من حملة أطلقتها منظمات: مرصد أوروبا للشركات، غذاء وماء واربا، أصدقاء ارض واربا، والسلام الأخضر في وأروبا، لمنع تأثير شركات الطاقة على سياسة الاتحاد الأوربي. وتطرح الحملة 4 مطالب ملموسة:

1 – منع الشركات من الوصول الى مراكز القرار السياسي: لا اجتماعات مع مجاميع الضغط؛ ولا مع لجان الخبراء والمستشارين، وحظر أي دور للشركات في مؤسسات البحوث الحكومية.

2 -  تجنب تضارب المصالح بين صناع القرار: غلق البوابات الدوارة بين المؤسسات العامة وصناعات الوقود الأحفوري؛ والغاء الوظائف الثانوية أو عقود استشارية مع الصناعة ؛ ومنع تعيين مستشاري  الشركات في المؤسسات العامة.

3 – انهاء تفضيل الشركات الطاقة المذكورة، ومنعها من المشاركة في المفاوضات الخاصة بالمناخ، وعدم منحها ممثلين في الوفود الحكومية في المفاوضات الدولية، واللجان التجارية.

4 – منع الشراكات مع صناعات الطاقة، ومنع التبرعات وكذلك منع جميع أنواع المشاركة في منتديات تبادل الرأي، وما شاكل ذلك.

والى جانب التقرير، وفي إطار الحملة، تم اصدار بيان وقعت عليه 200 منظمة غير حكومية تدعم هذه المطالب. 

 

ص5

• الفقر لا يصنع ثورة، انما وعي الفقر هو الذي يصنع الثورة.

• الطاغية مهمته ان يجعلك فقيراً، وكاهن الطاغية مهمته ان يجعل وعيك غائباً.

(ماركس)

 

وفي الحاضر العراقي الراهن:

يمشي الفقراء اميالاً ليبحثوا عن طعام، ويمشي المترفون اميالاً ليهضموا ما سرقوه من طعام الفقراء!

**********

مقهى الثقافة...

نتائج أولية لظاهرة الاحتجاجات الجماهيرية

 

1- انتاج خطاب سياسي وثقافي مختلف عن الخطابات السابقة. وهذا يعني اننا بدانا نتلمس خطابا مغايرا لكل الخطابات السياسية المألوفة

2-ظهور نسق لظاهرة اجتماعية تتمحور حول العامل المشترك للحركة بعيدا عن الدين والطائفة والعشيرة، وهو عامل الشرائح الثانوية والمهملة والهامشية في المجتمع.

3- عماد القائمين على الحركة هم الشباب وهذا يعني انهم من يرسمون افقا للمستقبل، سيكون خطابهم المعرفي ممارساتيا وليس ثقافيا او تنظيريا.

4- ولانها حركة شبابية لم يصاحبها تنظير بل اصبحت المصاحبة لها جماهير الشباب في الكليات والشارع الامر الذي يجعل منها صوت الجماعات المقهورة.

5- الحركة الشبابية بعيدة كل البعد عن التحزبات والعلاقات المناطقية والقومية والدينية، وهذا يعني ثمة ظاهرة اجتماعية ونفسية جديدة يتطلب دراستها. من خصائصها انها سحقت تحت اقدامها تلك العوازل الكونكريتية التي اعتمدتها الثقافة الطائفية للعزل بين ابناء الشعب

6- هناك ميل لاستمرارها حتى لو خفتت مؤقتا، فقد تغلغلت ابعادها في الجسد الاجتماعي كله ومن الصعب تغيير مسارها لانها ستكتشف طرقا جديدة للاحتجاج.وهذا ما يقويها ويشد من عزيمتها، ويتعلق الميل الثوري للشباب بما هو ابعد من المطالب لأي تغيير يتعلق بالنظام الحالي بعد 16 عاما من الافقار المتعمد والاهمال وعدم التوظيف

7- ليس للآباء او كبار السن وصاية على هذا الجيل فقد مارست العولمة دورها الايجابي وجعلت الظاهرة تنتشر من دون ان يكون لها اعلامها او وسائط انتقالها، وما يحدث هو نهوض فكري جديد يتغذى من المعاناة والفقر والاهمال

8-يقترن الحراك بعراق غني يبيع شهريا بأكثر من ستة مليارات دولار من دون ان يلمس منها اي نفع مباشر وهو مؤشرواضح على السرقات والمحسوبيات والنهب.

9- كانت شريحة الشباب اكثر من الكبار ايمانا بوجود القوة الروحية للمجتمع وكانوا معولين عليها في انقاذهم من سياسات فاشية سابقة، لكنهم انتظروا سنوات ليجدوا انفسهم في افقار منظم وضائقة مستحكمة وعطالة ممنهجة،فلم تنفعهم الخطب الدينية ولا الوعود الكاذبة بل تسترت على الحكومات الفاسدة إلا من تنبيهات لم تجد نفعًا.

10- المؤسف ان بعض المحافظات خاصة الكردستانية والغربية انعزلت عن المشاركة مما يؤكد لشريحة الشباب انها كانت مستفيدة من ضعف السلطات في بغداد. عليهم في المحافظات المذكورة ان يتداركوا الوضع ويشتركوا مع الشعب، فهم جزء منه. والامر ينطبق على التركمان والايزديين وطوائف اخرى.

 11- اظهرت النتائج الأولية ان العالم العربي والدولي متفرج اكثر مما هو مساند، وهذا لايعول عليه لاحقا. لان العالم يقف معك عندما تكون قد حققت ما تريد بطريقة سلمية ومنطقية .

 12- ثمة قلق في الدوائر الخارجية خاصة دوائر البلدان المحيطة بالعراق، من ان يصبح العراق بعد هذه الهبة الجماهيرية الكبيرة بؤرة ثورية حداثية ومتطورة الأمر الذي سيغير الكثير من حياة شعوب المنطقة.

13- عكست الإنتفاضة تصورا دفينا في حياة الشباب عن طبيعة الحكم السائد في البلاد، مما يشكل رفضا جذريا للطريقة التي يحكمون بها، وهو ما يشكل مجمل التصور العام عند الشرائح والطبقات الإجتماعية ان العراق به حاجة إلى الديمقراطية الحقيقية القائمة على تظام انتخابي حديث.

14- عكست الحركة الشعبية الواسعة، ظاهرة جديدة،وهي ان البنية الاقتصادية المشوهة وغير المنصفة، هي العامل المحرك للسياسة والايديولوجيا، فهذه الشرائح المتنوعة من الشباب تنظم حركتها العوامل الاقتصادية التي يدار بها العراق من توزيع للثروة إلى عدم كفاءة القائمين على الإدارة، إلى هيمنة رؤية دينية لا تعترف بسياقات بنية الدولة، إلى الإدعاء بالدين والاستقامة والعدل، على هيمنة ثقافة الماضي والمقدس.

15- ظهور قاعدة شعبية جديدة وبأيديولوجيا لم تتشكل كليا بعد، مما يعني ان تغييرا بنيويا يتم تكوينه في داخل تركيبة الطبقات الإجتماعية العراقية،وهو تركيب سيأتي أكله لاحقا بصيغة تنظيم شبابي مؤثر.

16- كشفت الانتفاضة عن قوى مختفية في طيات الحياة الشعبية مثل (التك تك)، وخط الشعارات من دون توجيه مركزي، والهتافات المتنوعة، وظهور اجيال جديدة من الشباب والشابات كانوا بعيدين عن المشاركة اليومية بالحياة السياسية وفجأة وجدوا أنفسهم معنيين بالتغيير. اضافة إلى قوة الساحة كمكان للحرية الجسدية والخطابية والحركية مما يعني ان فضاء جديدا يضاف إلى فضاء الاحتجاج وهو الحرية المكانية التي لا يستطيع العدو السيطرة عليها، ستتسع في الشوارع وتتنوع الساحات ليجد الشباب فيها قوة اتاحتها المدينة لقواهم الاحتجاجية.

17- ولدت الانتفاضة نوعا من العلاقات الدينية الجديدة، يمكن تسميتها بالدين الإجتماعي التضامني، فثمة اشكال من التضافر بين فئات الشباب المتحررة من اية التزامات دينية او طائفية او عشائرية غيرمرتبطة بالمقدس، لتصبح الظاهرة جزءا من اخلاق العامة التي يميزها البعد الاجتماعي المرتبط بحراك شعبي ثوري، مثل هذه الظاهرة كانت غيرمرئية إلا في المهمات والاحداث والكوارث وغالبا ما تتولاها السلطات، أما في ساحة التظاهر فقد نشأت قوى جديدة مغايرة لقوى (المقدس) الذي كان يفرض حضوره من خلال اشكال التضامن والتعاون.

18- اظهرت الانتفاضة امكانية ان تنشأ قوى جديدة تواجه قوى الاضطهاد الديني المتمثلة باحزاب السلطة التي جيرت البعد الديني لها، كما لو انها اخذت الشرعية من الله، معتمدة _اي القوى الدينية- على أنك لن تستطيع مواجهة المقدس الذي تمثله،ولكن، ونتيجة للظلم فشلت مثل هذه المعادلة.

19- هناك اوليات مختلفة مباشرة مستلة من الحراك الاجتماعي الذي يقوده الشباب لأول مرة في تاريخ العراق. ولنا وقفات قادمة  في رصد التحولات الجديدة التي خلقتها هذه الحركة الشاملة والمفاجئة للكثير من دارسي تطور بنية المجتمعات، ثمة ظاهرة، إن لم اقل ظواهر كثيرة ستنتجها هذه الهبة العظيمة.

المجد لشهداء الحركة الشبابية.

 

ياسين النصير

********

نصوص من الوجع العراقي

تجمع لدينا العديد من النصوص التي تتناول الوجع العراقي المزمن.. هذا الوجع الذي تجاوز حدود الصبر حتى غدا عبئاً على المجتمع العراقي برمته.. وهو الامر الذي أدى الى انتفاضة تشرين المجيدة التي باتت شرارة وهاجة لا يمكن اطفاؤها الا بتغيير السلطة الحاكمة.

واعتزازاً بهذه النصوص التي نعدها متنفساً لما يعاني منه العراق والعراقيون، آثرنا نشرها في "الثقافية" وسننشر ما يردنا من نصوص فاعلة لاحقاً.

المحرر الثقافي

 

 

لقد أبرقت

همام عبد الغني- لندن/ خاص

لقد أبرقتْ فالسيلُ لابُّدَ قادمٌ                      ليجرفَ أوراماً تفشى وباؤها

بكم تزدهي الدنيا ويعلو بناؤها                      ويخفقُ فوقَ الرافدينِ لواؤها

بكمْ تورقُ الآمالُ رغمَ جفافها                      فمنكم سيجري ماؤها وغذاؤها

بكم ساحةُ التحريرِ يزدادُ زهوها                      وتسترجعُ الذكرى و يعلو نداؤها

لقد أبرقتْ فالسيلُ لابُّدَ قادمٌ                      ليجرفَ أوراماً تفشى وباؤها

وعاثت بأرضِ الخيرِ والعلمِ والتقى                      فساداً وإجراماً عسيرٌ شفاؤها

لقد سرقوا أحلامنا وانتماءَنا                      وظنوا بأنَّ الناسَ سهلٌ شراؤها

وظنوا بأنَّ الصابرين وصبرَهم                      سيمضي ويبقى كذبُها وافتراؤها

فهبتْ ملايينُ الجياعِ، وصوتها                      تعالى، فقد ملَّتْ وخابَ رجاؤها

لقد أبرقتْ والرعدُ هزَّ جذورَها                      وأسقطَ دعواها وبانَ خواؤها

تكشفت الأهدافُ وانزاحَ سترُها                      وأُخرسَ مبحوحَ اللهاثِ عواؤها

بني وطني تالله ما بتُّ ليلةً                      هنيئاً، وفي بغدادَ تغلي دماؤها

أهبُ كما الملدوغِ من غفوةِ الكرى                      لأسألَ عن بغدادَ: هل خفَّ داؤها

هل استرجعتْ أيامُ تموزَ طعمَها                      وهل فارَ فيها مجدُها وانتماؤها

ثمانونَ عاماً ما فقدتُ خلالَها                      يقيني بأنَّ الأوفياءَ دواؤها

وإنَّ شبابَ الرافدينِ إذا انتخى                      يضيقُ على الطاغوتِ حتى هواؤها

بني وطني، ما خابَ من كان واضحاً                      صدوقاً كقرصِ الشمسِ ثَرٌّ عطاؤها

بها الدفءُ والنورُ العظيمُ لكي نرى                      جحورَ الظلاميينَ كيف انطفاؤها

وكيف يلوذُ الظالمونَ ببعضهم                      فلم تحمِهم "خضراؤهم " وبناؤها

بني وطني، يا رفعةَ الرأسِ حاذروا                      فبعضُ أساليبَ اللصوصِ احتواؤها

فلا تغفلوا عن فاسدٍ ضاعَ لونُهُ                      له ألفُ وجهٍ لا يبينُ طلاؤها

أعيدوا لبغدادَ الحبيبةِ وجهَها                      وخضرتَها من بعد ما غاضَ ماؤها

لكم كلُ عمري، كلُ تاريخٍ شيبتي                      فداءُ نجومٍ لا يغيبُ سناؤها

 

 

 

ستنتصر يا عراق

بلقيس الملحم*

سأحكي لهم عن حلم سرقوه من كبدي المعطوبة

تعقيبًا على انتفاضة تشرين2019 من سعودية محبة للعراق "نازل_آخذ_حقي"

لا يمكن لدموعي أن تستقر في عيني

دعوني إذًا أتذوق دمعة أم علي

أشم دخان قنبلة سال منها حلم صبي

أصبغ بدم الشهداء جدار الحرية فأكتب:

" بينما أنا حيٌ عندما أموت.. ادفنوني في بغداد** "

أيا عراق

أقبِّل جبين الصباح من شمسك

ما معنى أن يكون الألم أكثر مما ينبغي؟

يخدِّر العالم ثم يختفي في حدقة ميتة

العقل مصاب بالجنون

الصبر مشتعل شيبه

الإهانات تمشي بأقدام رخوة

والحب لزج بين رسائل العاشقين

مباح لو صمت الكلام

مباحٌ لو كسرت قلمي وبقيت كلمة واحدة

بيضاء ومضيئة

لامعة كنجمة من يرحلون

دافئة كنظرة ترتجف تحت جفن ميت

يودعهم ولا يودعني

ألمحه في كل صرخة علقت في الهواء

في حاجاتهم البريئة

في صفوفهم

في أعلام خطت بـ" الله أكبر"

في جسور تنام بسكينة على دجلة

يودعهم ولا يودعني

تقول أم الشهيد:

ستكتشف عوالم مجهولة في السماء.

يصغي بابتسامة ويقول:

سأحكي لهم عن حلم سرقوه من كبدي المعطوبة.

يودعهم ولا يودعني

تعرفني تلك المدينة وتترك في روحي ندوبا

لا شح في أرواح الشباب

لا هرم في أصواتهم

لا كدر في دمهم

مدرَّبون على الأبدية

من كل مكان سينهض ناجٍ من طوفانها

ليكون المدينة والحقل والجدول الصغير

نحن أعيننا العميقة

نسيم منتعش مرَّ على جلودنا

نحن خبايا الحكايات في أصوات الغرباء

نحن الظلال والشجرة

لحن القيثارة

وحجارة الزقورات

يودعهم ولا يودعني

أغلق أبواب القصيدة علي

أقيس حمى أحرقتني منذ أن أصبت ببغداد

أضمد رأسي وأقول له:

دعوني أحمل عنكم هذا العناء لليلة

لا شيء يحدث صدفة

هناك ملائكة طيبون أحاطوا بي

وجلبوا العراق كي ينام على وسادتي

أفكر: كيف سيكون العراق لو تحول إلى ساحة للرقص ليوم واحد؟

ماذا لو بقيت المقابر في عطلة لأسبوع

وكركر الأطفال حتى ناموا؟

ماذا لو تمددت أجسادنا في حديقة الأمة

وصمتنا نغازل النجوم

إيغالاً في رطوبة الروح

وتعانق أصابع طرية

حتى يعشوشب الماء

ويقبِّل التفاح أفواه الكادحين

ـــــــــــــــــــــــــــــ

*شاعرة وقاصة من السعودية

*أغنية تركية

***********

نصوص

 

محمد كاظم جواد

             خَيطُ ضِيائِكِ

 

سَأَطلقُ صَمتَكِ في مَرايا دَمي

وَأَتَنَفّسُ عِطرَ ثِيابِك

رَيثَما يقسّمني الفَجرُ

الى نِصفَينِ,

نِصف يَستَلُّ خيوطَ الّليلِ

والآخرُ يرَمّمُ تَجاعيدَ الصّباحِ

بِخَيطِ ضِيائِك.

 

         احتِراق

 

لِحُروفَكِ أنتَمي

وَأَقودُ مَلامِحي, نَحوَ نَبعِكِ

مُستَهلاًّ صَمْتي

بِهَديرٍ يسبقُني

فَأَكتبُ عَلى عُشْبِ انتِظاري

وَالذي يَقودُني عنوةً

الى أسْوارِكِ التي ألمَحُها

مِنْ  بَعيدٍ

فتومئ لي أنْ احتَرقَ

بِصَمتٍ .

 

         أيُّها الأَلَمُ

 

أيُّها الأَلَمُ

لِماذا تَتْركُ في قَلبي

سنّارَتَكَ السّوداء؟

عَنْ ماذا تَبحَثُ؟

أرجوكَ لا تَعبَثْ في روحي

لأنَّها (مَقطوعَةٌ, كَخَيطِ السَّمَكِ

وَبِها عَتَبٌ لا يَنتَهي).

 

             وَجهُك

 

وَجهُكِ , يضيءُ الصّمتَ

وَيَستَفزُّ الكَلامَ

وَجهُكِ , يُؤَثِّثُ البَسمَةَ

وَيُؤَسّسُ أحْلاماً هَربَتْ

مِن لَيلٍ يَتجَوَّلُ في أروِقَةِ الظلمَةِ

فَيَرتَقي القَلبُ ناصِيَةَ الفَجرِ

وَيَحرقُ ما تَبقّى مِن أذيالِ هَزائِمِهِ

يَبحَثُ عَن ظِلٍّ يَتَدرّجُ

في بَحرٍ يَغسلُ أَوجاعَ الّليل.

 

           مَجمَرَة

 

أشْربُ مِن قَيظِكِ آهَةَ النارِنْج

وَأحْتَسي شَهقَةَ الصَّباحِ

بِرَشفَةٍ واحِدَةٍ

تارِكاً وَرائي

مَجْمَرةً تنشدُ للرمادِ

وَفي مُنعَطفٍ, تَتَعثّرُ فيه الخُطوَةُ

أقِفُ عَلى شَفا حُفرَةٍ

يَتبعُني حَشدٌ مِن أسْلافي

بِأسْمالِهم التي يُلوِّنُها الغُبارُ.

 

           حَرفُ اسمِك

 

أخْشى عَلى حَرفِ اسمِكِ

أنْ يُصادرَهُ البَحرُ

ولِهذا سَأجْعَلُهُ زَورَقاً

يَستَنجدُ بِالنَّوارِسِ

حينَ يُهدّدُهُ المَوجُ

أوْ هِلالاً يعكِسُ صورَتَهُ

عَلى ساحِلٍ

يَفرشُ حُلمَ المَساء.

 

             حيرة

 

لا أعرفُ ما يشغلُني الآنَ

مُنذُ زَمانٍ وَأنا أكتبُ عَلى صَفحَةِ ماءٍ

وَأبحَثُ عَن مَأوى في قَلبِ المَوجَةِ

وَأراني أسْتَبدِلُ الفَجرَ

بِغروبٍ يَتَلوّى في حُضنِ الّليلِ

طُرُقي موصَدَةٌ, غادَرَها الماءُ

أسْقي وَجَعي بِنَزيفِ الّليلِ

ها أناذا التجئ اليكِ

بَعدَ غيابٍ أوجَعَ صَمْتي

سَأَضمّكِ وَأَمْسحُ عَن وَجْهِكِ

غُبارَ السنَوات

وَحينَ تَرنُّ الأيّامُ عَلى مَسْمَعِ قَلبِكِ

سَأَنثرُ باقي سنيني

في ساحاتٍ مَسكونَةٍ بالبَياضِ

وَأطلقُ عُصفورَ القَلبِ

عَلى ناياتِكِ الحَزينةِ

لتَهمسَ شِفاهي عَلى يَدِكِ

وَتَكتبُ حُروفاً سَقَطَتْ ذاتَ مَساء.

********

 

البياض يعلن حداده

 

طالب حسن

                  1

في كل موسم

يرتدون ثياب المقدس

ويعودون إلى اللعبة نفسها

مثل قطيع ماعز تعوّد

الوقوف على قائمتيه

                  2

أيتها البلاد

هاجس الوردة

أن لا تقع ثانية

في شراك الخديعة

                  3

بأي يد أصفق

الإيقاع رقصتك

والغياب جمرة في الضلوع؟

                  4

صامت وحزين

هذا الطائر الحالم

بشمس لا تعرف خيوطها

الافول

                  5

قدح عطشك القديم لا يكفي

أفكر أن أسكب رحيق روحي

كي تسقي تويجاتك الذابلة

                  6

  مثل حلم غامض

تبلله الحروب

تخترق جسدي

تلك الشظية المنسية

                  7

يوما ما

سينتهي بنا المطاف

إلى باب موصد

البياض لا يكذب

                  8

دعي الهواء يمر

رغم استعار اللهب

مازال حلمي الموعود

يصفق بجناحيه

                  9

لا أعرف كيف أركب الموجة

لذا لن أحتاج إلى ملاك

يحرس دموع أنهاري

 

استدراك أخير

................

لم تعد هناك خيانات غامضة

الحقائب ملأى

و المزاد علني

فقط بياض البلاد

من ينقصه الوضوح..

-**************

 

ص6

مشاهد مؤثرة في ساحة التحرير

زهير ضياء الدين

بالرغم من الايمان المطلق بالحراك الجماهيري ومطالبه إلا ان مجرد الزيارة لساحة التحرير تشكل دعماً كبيراً لهذا الحراك.

 ومن المشاهد المؤثرة في هذه الساحة التي أصبحت ممثلاً حقيقياً لكل العراقيين، حيث أن أول ما ينتابك عند الدخول وسط الجماهير الحماس المنقطع النظير وروح الألفة والمحبة لدى الجميع شباباً وشيوخاً نساءً ورجالاً. وحتى الأطفال الذين يتبركون بحملهم علم العراق الذي أصبح الرمز المطلق والموحد للجميع معبراً عن تضامنهم ووحدتهم.

 ومن بين المشاهدات المؤثرة عملية توفير الطعام الذي يكفي ويفيض عن حاجة الجماهير سواءً عن طريق السيارات التي تؤمّن كميات كبيرة جداً يقدمها الشباب والرجال، أو من خلال مبادرات فردية. كما أن من المشاهد المؤثرة ان تجد أعداداً من الشباب والشابات بعمر الورود وقد ارتدوا الكفوف ويحملون في أيديهم أكياس النفايات حيث يلتقطون بقايا الطعام والقناني الفارغة لغرض تجميعها ونقلها إلى مراكز تجميع هذه النفايات لنقلها خارج الساحة.

وتجد شباباً آخرين يقومون بتنظيف الشوارع والساحات التي تبقى في أبهى حالة رغم الزحام الشديد مما يؤكد حضارية و وعي هؤلاء الشباب .

ومن بين أبرز ما يلفت النظر روح الألفة والمحبة بين الجميع بحيث تشعر أن الجميع ينتمون لعائلة واحدة. كما تلاحظ بوضوح وجود أشخاص قادمين من جميع المحافظات للمشاركة الفاعلة في الحراك الجماهيري أو لمجرد التواجد في الساحة، بحيث أصبحت هذه الساحة تشكل رمزاً وأيقونة لجميع العراقيين بمختلف مشاربهم وانتماءاتهم القومية والدينية .

ومما يلفت النظر عند التجول في أرجاء ساحة التحرير ان هناك العديد من الشباب الذين يدل مظهرهم ولباسهم على أنهم شباب أشداء مستعدون لتقديم كل شيء للوطن بما فيها أرواحهم الغالية، وهم يتنقلون بين أرجاء الساحة. وتشعر أن هؤلاء دخلوا الساحة منذ اليوم الأول للتظاهر ولم يغادروا، بحيث أصبحت الساحة مسكنهم ووطنهم حيث يقوم هؤلاء بالتنقل بين جميع المواقع لتلبية أية حاجة مطلوبة بما يعزز المعنويات .

ومن بين أبرز معالم ساحة الاحتجاج في التحرير برج التحرير وهو ما يسمى بالمطعم التركي الذي يطل عليك منذ دخولك الساحة في مختلف الاتجاهات، وهو نهاراً مزين باللافتات التي تتضمن الشعارات الاساسية للاحتجاجات وعند هطول الظلام يتلألأ بمصابيح المتظاهرين.

 وقد اخذت رمزية هذا البرج الذي يشكل اعلى مبنى في محيط ساحة التحرير لتطلق تسمية على بنايات مجاورة لساحات الاحتجاج في محافظات ذي قار وكربلاء والقادم اكثر، وقد غصّ المبنى في جميع طوابقه بالمتظاهرين الذين كانوا يتناوبون على ارتقائه من وقت لآخر ليبقى عامراً بهم .

ومن المشاهد المميزة في الساحة وجود عوائل بكافة أفرادها تضم الأب والأم والأطفال يجولون تحت راية علم العراق في أرجاء الساحة وهم يبعثون رسالة عن تضامن العائلة العراقية بجميع أفرادها مع هذا الحراك الجماهيري .

ومن المشاهد التي تهز المشاعر دخول مجاميع من أبناء العشائر وهم يحملون الرايات وسط جماهير الساحة مرددين الأهازيج الوطنية، اضافة إلى مجاميع الشباب الذين تنقلهم إلى داخل الساحة سيارات النقل وهي تحملهم مع رايات العراق بأهازيجهم الوطنية المؤثرة الداعمة للحراك الجماهيري .

وهناك داخل الساحة بكل امتداداتها الخيام التي تم نصبها من قبل مختلف الأطراف كالنقابات والجمعيات والعشائر إضافة للخيام التي نصبت لتوفير الدعم اللوجستي للحراك الجماهيري. ومن بينها الخيام الخاصة بتقديم الخدمات الطبية للمتظاهرين ولجميع الحالات ومن أبرزها تقديم الإسعافات الأولية للمصابين.

 ولا ننسى عربات ( التك تك ) التي تشاهدها منذ دخولك إلى الساحة، وهي تنتقل بكل رشاقة داخل الساحة كأنها حمامات السلام لتقديم أي خدمة يحتاجها المشاركون في الحراك الجماهيري، يقودها شباب في عمر الورود يعتلي وجوههم الفخر والاعتزاز والمحبة لتقديم أي خدمة تنشأ الحاجة لها بدءاً من نقل المصابين إلى مراكز الاسعاف أو إلى سيارات الإسعاف أو نقل المواطنين من وإلى الساحة مجاناً، رغم أن جميع أصحاب هذه العربات هم من ذوي الدخل المحدود الذين يجاهدون من أجل توفير لقمة العيش وبكل ود و محبة.

ومن المشاهد الاخرى في الساحة الخيام الخاصة بالإسعافات الأولية حيث تجمع فيها ذوو المهن الطبية و الصحية رجالاً ونساءً، وهم يرتدون السترات البيضاء كرموز للسلام والمحبة، ليقدموا كل خدمة ممكنة، ونشاهد المستلزمات الطبية التي تقوم لها الحاجة في عمليات الإسعاف مكدسة داخل هذه الخيام.

 كل ذلك يتم تقديمه بشكل تطوعي من قبل جماهير العراقيين بمختلف طوائفهم ومللهم ففي هذه الساحة تجد تجسيداً حياً تجاوز حالات المحاصصة الطائفية مقابل الوجود الفاعل للعراق ممثلاً بجميع أبنائه البررة .

وفي الختام فأني أدعو كل عراقي لزيارة ساحة التحرير كي يتلمس بوضوح وبهمة المشاعر الحقيقية ماذا يعني العراق وطن الجميع .

0000000000000000000000000000000000000000

 

آني امك يا حسين

 

سمعنا كثيرا عن الأمهات العراقيات الباسلات اللواتي ضربن مثلا في البسالة والشجاعة عبر التاريخ العراقي الحديث، ومع تلك الصور الرائعة عن أيام الامس والامهات الرائعات وادوارهن في الصراع مع السلطات والحكومات العميلة والرجعية.

وفي هذه الأيام وجدنا أمهات باسلات صامدات ومناضلات رسمن صوراً زاهية للمرأة العراقية التي قدمت نفسها امثولة في ساحات الانتفاضة الجماهيرية في تشرين 2019، وكانت احداهن الام الكادحة التي قدمت نموذجا للمرأة العراقية الباسلة، وهي ام حسين الفقير الكادح الذي يشتغل سائقاً اجيراً (لتكتك) مملوك لاحدهم.

وجدت ام حسين ان ولدها لم يساهم مع ابطال انتفاضة الشعب في ساحة التحرير فقالت: يمه حسين شو انت ما رحت لساحة التحرير واشتركت ويه ربعك بهاي الثورة؟ فقال حسين: يمه انت تعرفين التك تك يعود لأبو رسول وهو يطالبني اسبوعياً بمبلغ 60 الف دينار منين اجيبها؟

اجابت الام الرائعة قائلة: يمه روح ويه ربعك شباب التحرير وانا اتكفل بدفع أجور أبو رسول. تعجب حسين من كلام والدته وهو والعارف بكل شيء عنها (يعني البير وغطاه). وقال لها: من اين تدفعين الأجرة المطلوبة؟ قالت: يمه انت تعرف انني اجمع (القواطي) وبقايا البلاستك من القمامة والازبال وقد وفرت بعض المال واستطيع ان اوفر الاجر المطلوب البالغ 60 الف دينار اسبوعياً لصاحب التك تك. وما عليك الا ان تطمئن وتشارك ربعك في ساحة التحرير وتشد ازرهم وترفع معنوياتهم.

وفعلا قدمت هذه الام العراقية الرائعة ولدها نموذجاً للدفاع عن الحقوق الوطنية.  

هكذا هي الام العراقية البعيدة عن التفكير بمصالحها الشخصية بل تضع الوطن نصب عينها. وكان ابنها الفقير الكادح نموذجا للمصداقية والوطنية العالية على الرغم من تفكيره الدائم بالعمل من اجل لقمة عيشه.

.. وهكذا هي الثورة التي يصنعها الفقراء.  

 

منعم جابر

00000000000000000000000000000

ساحة التحرير:  وطن الجلال والجمال والغضب

د. علي حداد

استحالت (ساحة التحرير) فضاء مكانياً له مرموزيته القيمية العالية في وجدان العراقيين جميعاً. غير أن استمرار الانتفاضة الباسلة ، والمشاركة الجماهيرية المتزايدة فيها كل يوم ، وما يضاف إلى تعبيرها عن مسعاها الوطني الأساس من ممارسات شعبية جديدة ، أمسى ـ في بعض جوانبه ـ عبئاً يلقي بثقل سلوكياته على الساحة وقداسة انتفاضتها التي عمدت بدم مئات الشهداء وآلاف الجرحى من أبناء عراقنا الأبي.

ومن أجل أن نحافظ على المتحقق القيمي لهذه الساحة ، ونؤسس لها مظهراً  حضارياً يليق بها وبالشعب المنتفض فيها ،وبغاياته التي لا أشرف منها ولا أقدس، ندعو إلى تبني هذه الخطوات الإجرائية :

ـ أن يسعى الشباب المنتفض إلى تشكيل لجنة تنظيمية طوعية تحت مسمى (لجنة التنظيم والخدمات) تتولى التنسيق والعناية بنظام الساحة وأمنها ونظافتها ، وانسيابية الحركة فيها ، على أن يجري ذلك من خلال تنسيق عملها مع قوات الشرطة والجهات الخدمية والبلدية الموجودة في الساحة.

ـ وضع صور الشهداء الذين سقطوا ـ خلال أيام هذه الانتفاضة ـ على امتداد أعمدة الساحة ، أو في المحيط الدائري الخارجي لنفق التحرير ، كي يتواصل حضورهم المعنوي الدال والمؤثر في الجماهير المنتفضة، ويكرس قيم الوقار والاحترام ، وانضباط السلوكيات التي تمارس فيها.

ـ العمل على نقل أماكن الطعام والشراب المتناثرة على نحو عشوائي في الساحة إلى داخل حديقة الأمة لإفراغ الشوارع للمسيرات الجماهيرية وحركة الاحتجاج فقط.

ـ الاكتفاء بـ (التكتك) إلى جانب سيارات الإسعاف ـ وسيلة نقل وحركة داخل الساحة، وهي تكفي بأعدادها التي تكاثرت في الساحة وزهت بألوانها فيها ، ولاسيما حين ينظم لها مجال خاص للحركة.

ـ منع دخول السيارات التي تقوم بتوزيع الطعام ورمي الفواكه بشكل عشوائي وغير لائق ، وكذلك المركبات التي تحمل الشباب الراقص وأجهزة البث الموسيقي الضاج  الذي يخدش قدسية المكان ، وتحديد أماكن خاصة بها في الفضاءات المحيطة  بالساحة.

بمثل هذه الإجراءات وسواها التي نادى بها كثير من المتظاهرين نحافظ على قدسية ساحة التحرير ونظافتها ، وانسيابية الحركة فيها ، ونظهر للعالم أننا شعب حين يثور فإنه يستعيد كل قيم ماضيه الحضاري وجماليات فعله.

0000000000000000000000000000000000000

عراقية في ساحة التحرير (3)

مطفئ القنابل .. مؤمن الكركوكي

امل عبد الله

ها أنا أعلن توبتي لأمي..

 لن ازعلك في يوم ابدا يا امي، سوف أصالحك بعد الرجوع الى حضنك في كركوك، لأني تصالحت مع الوطن، ونازل اخذ حقي.

سامحيني، لم أكمل دراستي بسبب ضيق الحال، وسامحيني اليوم لعدم جرأتي ومصارحتك عن سبب اغضابي لك في ذلك اليوم، حين رحلت عنكم وجئت الى بغداد، لكي أشارك مع اخوتي في سوح الانتفاضة.

دموعك غالية علي، لكن ضميري الوطني استدعاني، فلبيت النداء، عاهدت نفسي ان أكون الأول ضمن صفوف المنتفضين كي تفخري بي، ان اقرر مصيري بنفسي واتحمل المسؤولية. اعذريني، لم أستطع المجيء اليك، واراضيك، لذا بقيت مرابطا طيلة أيام الانتفاضة ومازالت لليوم صامدا صابرا لكي أرى دموع الفرح والفخر لا دموع حزنك.

امي.. لقد تنسمت واجبي مطلع شهر تشرين الاول، حيث تم تقسيمنا وفق وجبات الصباح والظهيرة والمساء بعد التعداد. نحن منظمون بعملنا ودقيقون ضمن واجباتنا المنوطة بنا، وقد اتخذت من مهمة  اخماد القنابل الدخانية التي تقذفها قوات الشغب على المتظاهرين، او التي يتم ارسالها من قبل صائدي القنابل من فوق الجسر، الشغل الشاغل لي. وحينما تُقذف علينا او يتم ارسالها من قبل اخوتنا فوق الجسر، اسرع قدر الامكان نحوها لتلافي خطرها واخمادها في برميل الخميرة او الببسي، ويكون جل تفكيري حينها بالوطن والناس الطيبة التي تتظاهر معي مطالبةً بحقوقها. يقال باني الاسرع في اخماد تلك الدخانية في نفق التحرير الذي اتخذته موقعاً لي. منذ اليوم الاول وانا اواصل الجهد والعمل، ولازلت افكر بك.

أقول لحبيبتي لا تردي على اتصالاتي وازعلي كيفما شئت، فانا وجدت حبيبة أجمل ارق وأبهى اسمها بغداد. هي تساندني حين اعقد العزم على محاربة الطغيان والحكومة الفاسدة. اليوم أقف مع اخوتي الذين لم اعرفهم سابقا لكنهم أقرب لي من اقاربي واهلي، نحن أخوة في المطالب والهدف الواحد.

لمن يعتقد ان مكاني في نفق التحرير هو تعريض نفسي للخطر أقول انه واهم، انها مناطق للارتقاء بالمطالب وحماية مطالب الناس، وحين أخمد تلك القنابل التي اتصيدها وبشكل مكثف جدا، اشعر وكأني فزت بقلب من احببتها.، فافرد ذراعي كطير محلق فرحا، واطرب مستمتعا بتعالي صيحات اخوتي ومن معي "الشعب يريد اسقاط النظام" " لا سنية ولا شيعية، الثورة ثورة شعبية".

امي لا تخافي علي لأني بين اخوتي، لم اشعر باني غريب عنهم أو من قومية أخرى. الكل هنا هم عائلتي وينشدون معي لوطن بلا طائفية.

000000000000000000000000000

 

الشباب لن يكل .. 

سلام القريني

تتسارع الأحداث يوما بعد يوم، والخطوة تتبعها خطوة أخرى.

 في مشهد متعدد الألوان.

 الحركة لن تتوقف لحظة واحدة ، لأن توقفها يعني الموت. فليس من المنطق الحديث ان يقف المجتمع المدني لا يتحرك. وبالتالي فان الواقع ليس لنا به علاقة لا من قريب او بعيد ، وان الشباب المنتفض اليوم كان معلقا في الهواء وليس له جذور او امتدادات لا يراها البعض ، علما ان واحدة من اهم المصادر المعرفية الموسوعية  تجدها ماثلة امام الجميع، لا يمكن لأي أحد نكران  دخول التواصل الاجتماعي في  كل زوايا الحياة اليومية، وفي أبعد نقطة للمكان في الريف في الأزقة والنواحي والمقاهي والحدائق والمتنزهات فاتحا نافذة واسعة للعالم الفسيح  ، ليجد الانسان العراقي نفسه امام هوة سحيقة تتمثل في التطور  الصارخ للعالم  في ميادين الحياة المختلفة ، ابتدأ من البيت الى الشارع الى العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وبين ماهو حاضر في نفس كل فرد من عوز وقهر وغبن، نتيجتها اندفاع   حزم كبيرة من التساؤلات ، ومن الشكوك ،وبالتالي الدخول في مرحلة البحث عن اليقين.

 جيل كامل .. عملت طغمة فاسدة على تأبيد الجهل ومصادرة امانيه الحلوة.

 مرت سنوات وتحديدا منذ العام 2010 وما تلاها من أعوام، من عمل طويل وشاق للقوى المدنية في الساحات وفي المنتديات، حتى تحول شارع المتنبي الى مزار يفتح ذراعيه كل جمعة  لكل الآتين من المحبين ، المتعطشين لغد أفضل في مناحي عديدة يحلمون  بالموسيقى والرسم والغناء والقراءة والكتاب. ومن  هذا الشارع الذي جذب أنظار الدنيا كلها له ، انتشرت فكرة تأسيس  شوارع للثقافة في المدن الاخرى .

  الشباب ومنهم الطلبة الآلاف المؤلفة وخريجو المعاهد والجامعات وحملة الشهادات الجامعية العليا الذين يفترض ان يدخلوا سوح الإنتاج لخدمة الوطن، كان مصيرهم سوق البطالة وما ادراك ما البطالة. هؤلاء من هندس وصاغ علاقات عبر التواصل توتير والواتساب وغيره فكان ان افتتح الفراهيدي في البصرة ونادي الكتاب وشارع الثقافة في كربلاء واخر في الحبوبي في مدينته الناصرية ومهرجان اقرا في أبو نواس ونادي القراءة في المدى وو.... الخ

ان انتفاضة أكتوبر هي امتداد طبيعي وواقعي للحراك الذي كانت تزدحم به ساحات الاحتجاج، الذي قمعه فرسان المحاصصة الطائفية المقيتة وهم يقومون بأبشع الانتهاكات لحقوق الانسان من ترهيب واختطاف وإرهاب لناشطين مدنين وإعلاميين حد الاغتيال ، وكان اولهم هادي المهدي ثم علاء مشذوب وآخرين.

انتفاضة تشرين هي الامتداد نحو بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

 

ص 7

 

الشرطة يفقد خدمات 5 لاعبين أمام نواذيبو اليوم

 

بغداد – طريق الشعب

يفتقد فريق الشرطة لخدمات 5 لاعبين من التشكيل الأساسي، عندما يواجه نواذيبو الموريتاني، اليوم الأربعاء، في ذهاب ثمن نهائي بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال. وقال مدير فريق الشرطة بكرة القدم هاشم رضا في: "الفريق سيفتقد خدمات 5 لاعبين أمام نواذيبو وهم وليد سالم وأمجد وليد وكرار جاسم بسبب الإصابة وضرغام إسماعيل الممنوع من اللعب على ملاعب العشب الصناعي بالإضافة إلى مازن فياض الذي لم يدرج اسمه حتى الآن في قائمة الفريق". وأضاف: "الفريق أكمل تحضيراته من خلال المباراتين الوديتين اللتين خاضهما في بغداد بعد توقف منافسات الدوري التي أثّرت بشكل واضح على التحضيرات ما أجبر المدرب الصربي ألكسندر أليتيش على خوض المباريات الودية للحفاظ على جاهزية الفريق". يشار إلى أن مباراة الإياب ستكون في ملعب كربلاء بالعراق في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

 

 

************

 

وقفة رياضية...

المطلوب حقاً اصلاح رياضي

 

مثلما هي بقية القطاعات الحياتية بحاجة الى اصلاح وتغيير فالمطلوب حقا الاهتمام بالقطاع الرياضي، وهذا هو مطلب الجماهير الرياضية.

فالرياضة العراقي بكل العابها ظلت تراوح وتتراجع خلال عقود طويلة، علما ان هناك مؤشرات تعكس واقعها المر ومنها النتائج السلبية والتجارب والاخفاق في الخطوات والفشل في تحقيق الإنجازات.

فمثلا كانت نتائجنا القارية والإقليمية متميزة وجيدة الا ان الواقع الحالي بدا متراجعاً وصرنا نسعى خلف بلدان كانت تركض خلفنا، فالكل سبقنا وتجاوزنا، والواجب اليوم ان نشد العزم ونعتمد العلم والمعرفة وان نختار الخطوات الرياضية الصحيحة التي تساعدنا على التقدم والنهوض بالرياضة والعابها وضمن منهج وخطوات إصلاحية صحيحة، لا مكان فيها للطارئين والطائفيين والدخلاء والسلوك الحزبي الضيق، ولا مكان للتهميش والاقصاء والابعاد. وعلينا ان نحسن اختيار الكفاءات والخبراء.

لقد حصدنا ميدالية اولمبية في دورة روما عام 1960 حققها الرباع عبد الواحد عزيز، وحقق الرباع كامل مسعود بطولة آسيا في العام ذاته ، اين أصبحت هذه البطولات؟ البعض يدافع عن هذا الواقع الرياضي الفاشل ويدافع عن نفسه وانصاره بطريقة غوبلز وزير اعلام هتلر، حيث يقول: (اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس).

وما دمنا نعيش هذه الأيام حراكا شعبياً واعيادا وطنية صار لزاما علينا نحن أبناء الرياضة والمخلصين لها والمدافعين عن تطورها وعلميتها ان نشارك في كل ساحات الاعتصامات ونرفع اصواتنا مدوية مطالبين بحقوقنا ورياضتنا، اسوة بكل شرائح مجتمعنا العراقي المظلوم. خاصة وان الكثير من انصاف الرياضيين والانتهازيين تسلطوا على الرياضة من خلال المواقف النفعية والمصلحية وحرموا الكثير من اهل الرياضة والمختصين في علومها من أداء واجباتهم والعمل على صناعة رياضة عراقية ناجحة ومتميزة.

لقد صار على قيادة الدولة واجبا وطنيا ان يعطوا القطاع الرياضي دورا متميزا لصناعة قيادات رياضية واعية ومدركة لمسؤولياتها في المجتمع العراقي تضم نخبا ومجموعات من المختصين والاكاديميين وان نهتم بأنديتنا الرياضية ونسعى لقوننة المؤسسات الرياضية وان نضع حدا للفاسدين والمتلاعبين بالمال العام الذي صار قبلة للفاسدين والساعين للسحت الحرام باسم الرياضة والدفاع عن استمرارها ومواصلة نشاطاتها والحرص عليها.

 

منعم جابر

 

***********

 

بتفعيلها البوابات الالكترونية

الشباب والرياضة تؤكد جاهزية البصرة

لمباراتي ايران والبحرين

 

بغداد – طريق الشعب

اكد مدير عام دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات في وزارة الشباب والرياضة طالب جابر، جهوزية مدينة البصرة الرياضية لتضييف التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، مبينا ان ملعب البصرة الدولي 65 الف متفرج سيستقبل مباراتي الجولتين الخامسة والسادسة بين العراق وايران، والعراق مع البحرين يومي الـ14 والـ19 من تشرين الثاني الحالي.

وقال جابر في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "وزير الشباب والرياضة احمد رياض، يتابع ويطلع على تفاصيل العمل ويبدي توجيهاته من اجل اظهار العراق بأفضل صورة وهو يستقبل تصفيات كأس العالم، مؤكدا ان ملعب البصرة جاهز من جميع المتطلبات الخاصة بالجمهور والمنتخب العراقي والضيوف، وهناك تنسيق عال بين وزارة الشباب والرياضة والحكومة المحلية في البصرة لإنجاح متطلبات اقامة التصفيات وفق معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم".

واضاف ان "العمل متواصل في المدينة الرياضية من اجل تأمين وتوفير الخدمات، فضلا عن الجانب الامني مع حكومة البصرة، وإن ادارة المدينة الرياضية في البصرة تعمل على انجاز الاحتياجات التي تطلبها من الوزارة حتى نكمل اعمالنا بأسرع وقت في الملعب الرئيس ومرافقه وملاعب التدريب الثانوية وقبل وصول الوفد الايراني الى محافظة البصرة".

ولفت الى ان "البوابات الالكترونية في الملعب مفعلة، وسيكون دخول الجماهير عن طريق البطاقات الالكترونية في تجربة تعد الثانية بعد تطبيقها لاول مرة في مباراة العراق وهونغ كونغ، ولاحظنا التفاعل الكبير من الجماهير لإسناد منتخبنا الذي يتصدر المجموعة الاسيوية الثالثة".

واستدرك أن "نجاح التنظيم في مباراة هونغ كونغ، يعود الى التعاون الكبير بين الوزارة والحكومة المحلية والجهات الامنية والجماهير، والكل يعمل من اجل اسم العراق لذلك نظمنا المباراة بالشكل الذي يليق بكرة القدم العراقية، وان مباراة هونغ كونغ في الجولة الثالثة التي اقيمت في الـ10 من شهر تشرين الاول الماضي، كانت رسالة واضحة من قبل الجمهور والتنظيم بأن العراق آمن ومستقر ولديه بنى تحتية مميزة ومهيأ في اي وقت لاستقبال الاحداث الرياضية".

 

**********

 

وكلاء بيل يكشفون موقفه

من صفقة سترلينغ

 

متابعة – طريق الشعب

أثيرت التكهنات في الساعات الأخيرة، حول مستقبل الويلزي غاريث بيل نجم ريال مدريد، وإمكانية رحيله عن صفوف الميرنجي خلال سوق الانتقالات الشتوية في كانون الثاني المقبل.

وكشفت شبكة "سكاي سبورتس"، أن ريال مدريد ينوي التقدم بعرض بقيمة 81 مليون يورو بالإضافة إلى غاريث بيل للظفر بخدمات رحيم سترلينغ لاعب مانشستر سيتي. ونفى وكلاء بيل لقناة "La Sexta" الإسبانية، حديث ريال مدريد مع اللاعب حول هذا العرض، لكنهم أكدوا رغبته في الرحيل في الشتاء. ولا يمر بيل بأفضل أوقاته مع الملكي، حيث حاول اللاعب الرحيل خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية، لكنه فشل في إيجاد عرض مناسب ليستقر به الأمر على البقاء. وقد تكون وجهة الويلزي القادمة العودة مرة أخرى إلى الدوري الإنجليزي في ظل اهتمام مانشستر يونايتد وتوتنهام، أو الدوري الصيني.

 

***********

 

نادال يستعيد صدارة التصنيف العالمي للتنس

 

متابعة – طريق الشعب

استعاد نجم كرة المضرب الإسباني رفائيل نادال عرش صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين بشكل رسمي، من غريمه التقليدي، المصنف الأول، الصربي نوفاك دوكوفيتش.

رفائيل نادال عاد رسميا إلى المركز الأول في ترتيب التصنيف العالمي للاعبي التنس من جديد، لينهي سيطرة دوكوفيتش على القمة، والتي استمرت لأسابيع طويلة في 2019.

نادال ابتعد بمعدل ليس بكبير عن دوكوفيتش في التصنيف، بفارق 640 نقطة، حيث رفع رصيده إلى 9585 نقطة، بينما يمتلك الصربي 8945 نقطة.

كما شهدت قائمة العشر الأوائل تغييرات أخرى، حيث تقدم النجم الفرنسي غايل مونفيلس عدة مراكز، ليحتل المركز العاشر في التصنيف الجديد.

في الوقت نفسه، حقق الكندي دينيس شابوفالوف وصيف بطولة باريس بيرسي للماسترز، قفزة قوية متقدما 13 مركزاً، ليحتل المرتبة الـ15 عالمياً، كما تقدم البلغاري غريغور ديميتروف الى المركز العشرين، بعد بلوغه نصف نهائي باريس بيرسي.

وإليكم الترتيب العالمي للاعبي التنس المحترفين:

1- رفائيل نادال (إسبانيا) 9585 نقطة.

2 - نوفاك دوكوفيتش (صربيا) 8945 نقطة

3- روجر فيدرر (سويسرا) 6190 نقطة

4- دانييل ميدفيديف (روسيا) 5705 نقطة

5- دومينيك ثيم (النمسا) 5025 نقطة

6- ستيفانوس تسيتسيباس (اليونان) 4000 نقطة

7- الكسندر زفيريف (ألمانيا) 2945 نقطة

8- ماتيو بيريتيني (إيطاليا) 2670 نقطة

9- روبرتو باوتيستا (إسبانيا) 2540 نقطة

10- غايل مونفيلس (فرنسا) 2530 نقطة

11- ديفيد جوفين (بلجيكا) 2335 نقطة

12- فابيو فونيني (إيطاليا) 2290 نقطة

13- كي نيشيكوري (اليابان) 2180 نقطة

14- دييغو شوارتزمان (الأرجنتين) 2125 نقطة

15- دينيس شابوفالوف (كندا) 2050 نقطة

 

 

**********

 

نجم فانكوفر الكندي يستعد لمواجهة إيران عبر مران النفط

بغداد – طريق الشعب

بدأ نجم المنتخب الوطني ونادي فانكوفر وايتكابس الكندي، علي عدنان، الاستعداد لمباريات المنتخب الوطني في التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

عدنان يتواجد حالياً في العاصمة بغداد، حيث شارك مع المتظاهرين للمطالبة بتغيير نظام الحكم من خلال دعمهم وتقديم الطعام لهم خلال الايام الماضية.

ويستغل عدنان تواجده في بغداد من اجل التحضير لبماراتي اسود الرافدين امام إيران والبحرين على ملعب البصرة الدولي خلال شهر تشرين الثاني الجاري.

وبدأ نجم وايتكابس، مرانه قبل خمسة ايام مع نادي النفط، حيث يواصل اللاعب تمريناته اليومية كي يكون على اتم الاستعداد قبل مباراة إيران في الـ14 من الشهر الجاري ومباراة البحرين في الـ19 من الشهر ذاته على ملعب البصرة الدولي.

 

************

 

العهد اللبناني يتوج بكأس الاتحاد الآسيوي

بغداد – طريق الشعب

فاز نادي العهد اللبناني بلقب كأس الاتحاد الآسيوي 2019 بعدما تغلب على 25 نيسان الكوري الشمالي 1-0 في المباراة النهائية مساء الاثنين على ستاد كوالالمبور في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وسيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة حتى الدقيقة 74 عندما سجل العهد هدف الفوز الثمين بواسطة الغاني عيسى يعقوبو عبر كرة رأسية.

وأكمل 25 نيسان المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد حارس المرمى آن تاي-سونغ في الدقيقة 26 نتيجة إعاقة المهاجم اللبناني أحمد زريق الذي كان في وضع انفراد.

وهذا هو اللقب الأول لنادي العهد في تاريخ البطولة، حيث بات أيضاً أول فريق لبناني يحصل على اللقب القاري الثمين.

وإلى جانب تفوقه خلال المباراة في السيطرة على الكرة بنسبة تجاوزت 68في المائة وعدد الفرص التي سنحت للاعبيه، فإن العهد حافظ على نظافة شباكه في المباراة الخامسة على التوالي بالأدوار الإقصائية والمباراة التاسعة في البطولة، ونجح في إنهاء مشوار المنافسة دون أي خسارة في 11 مباراة.

وفرض العهد تفوقه على المجريات خلال الشوط الأول، وسنحت له أكثر من فرصة، ولكن مهاجمي الفريق لم ينجحوا في استغلالها.

وسنحت الفرصة الأولى في المباراة لصالح العهد في الدقيقة الخامسة عندما وصلت الكرة إلى أحمد زريق في الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء ولكنه سدد بتسرع بجوار القائم.

ثم شهدت الدقيقة 16 أخطر الفرص للفريق اللبناني بعدما أرسل محمد حيدر تمريرة عرضية من الجهة اليسرى وصلت على حافة منطقة الجزاء إلى حسين زين الذي سدد على الطاير في محاولة تصدى لها الحارس آن تاي-سونغ وحاول أحمد عكايشي متابعتها على باب المرمى ولكن الحارس الكوري الشمالي أبعد الكرة إلى ركلة ركنية.

وشهدت الدقيقة 26 طرد حارس مرمى 25 نيسان آن تاي-سونغ بعدما أعاق خارج منطقة الجزاء أحمد زريق الذي كان في وضع انفراد، حيث احتسب الحكم أيضاً ضربة حرة مباشرة نفذها نور منصور قوية فوق العارضة.

بعد ذلك تراجع لاعبو 25 نيسان ليركزوا على الإغلاق الدفاعي ومحاولة منع لاعبي العهد من التمرير في الثلث الأخير من الملعب أو التسديد على المرمى.

وفي الدقيقة 40 أهدر أحمد عكايشي فرصة لا تعوض على باب المرمى، بعدما وصلته الكرة من زريق من الجهة اليسرى عند القائم البعيد ولكنه سدد دون تركيز فوق العارضة.

ومع انطلاق الشوط الثاني استمر الحال على المنوال ذاته من خلال سيطرة وضغط للعهد، مع تركيز دفاعي من 25 نيسان. وسنحت فرصة للفريق اللبناني في الدقيقة 54 عبر ضربة حرة مباشرة سددها محمد حيدر وتصدى لها الحارس البديل سين تاي-سونغ على دفعتين.

وكانت أول محاولة للاعبي 25 نيسان في الدقيقة 59 عندما سدد سون فيونغ-ايل الكرة من مسافة بعيدة لكنها ذهبت فوق العارضة.

وتألق الحارس سين في إنقاذ مرماه من هدف محقق عندما تصدى لتسديدة الغاني عيسى يعقوبو ليحول الكرة إلى ركلة ركنية. ولكن عيسى عوض هذه الفرصة مباشرة وسجل هدف التقدم من الركلة الركنية التي نفذها حسين دكيك ليحول الكرة برأسه في الشباك (74).

وحاول الفريق الكوري الشمالي الضغط بعد ذلك من أجل تعديل النتيجة، ولكن العهد أهدر فرصة تسجيل الهدف الثاني بعدما انطلق زريق في الجهة اليسرى وسدد كرة ارتدت من القائم ووصلت إلى البديل حسين منذر الذي سدد بتسرع خارج المرمى (90).

وكان العهد قد تصدر في دور المجموعات ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 14 نقطة من ست مباريات، مقابل 8 نقاط للمالكية البحريني و7 للقادسية الكويتي و4 للسويق العماني، وفاز في قبل نهائي غرب آسيا على الوحدات الأردني 1-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وفاز في نهائي غرب آسيا على الجزيرة الأردني بواقع 1-0 في مجموع المباراتين.

في المقابل تصدر 25 نيسان ترتيب المجموعة التاسعة لمنطقة شرق آسيا برصيد 15 نقطة من ست مباريات، مقابل 10 نقاط لكيتشي من هونغ كونغ و8 لووفو تاي بو من هونغ كونغ ونقطة لهوانغ يوان من الصين تايبيه، وفاز في قبل نهائي المناطق على أبهاني البنغالي بواقع 5-4 في مجموع المباراتين، ثم فاز في نهائي المناطق على هانوي الفيتنامي بفارق عدد الأهداف المسجلة خارج ملعبه بعد تعادل الفريقين 2-2 في مجموع المباراتين.

 

**********

 

ص 8

 

في الديوانية

نساء باسلات يتصدرن الخطوط الأمامية للتظاهرات

 

بغداد – طريق الشعب

"كانت المرة الأولى التي أخالف فيها أوامر والديَّ. إذ لم أستطع مقاومة مشاعري عندما شاهدت زميلاتي في المدرسة يجمعن التبرعات ويتأهبن للمشاركة في التظاهرات، عندها شعرت بالخجل من نفسي، وقررت الالتحاق بهن مهما كانت النتيجة. وما هي إلا دقائق حتى تجمعنا عند بوابة المدرسة وانطلقنا نرفرف بالأعلام العراقية نحو ساحة الساعة وسط الديوانية".

هذا ما قالته الطالبة شيماء خالد (17 عاما) في حديث صحفي، مضيفة انه "بمجرد وصولنا إلى الساحة وجدتُ أفواجًا من النساء، بينهن طالبات المدارس، فبدأنا نهتف بصوت عالٍ (بالروح بالدم نفديك يا عراق)".

وتابعت قائلة: "في تلك اللحظة تملكني شعور غريب مليء بالقوة والرضا حتى تخيلت نفسي قائدًا في ساحة الميدان، حتى أن ضميري لم يعد يؤنبني لمخالفة توجيهات والديَّ".

أما سناء علي (39 عاما) فالأمر بالنسبة لها يختلف عن غيرها من النساء. فهي تعيش مع زوجها وأسرته المحافظة جدا، التي ترفض خروج النساء إلا لظروف محددة.

وشاهدت سناء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مشاركة النساء في التظاهرات، وتحفزت للانضمام لهن، لكنها كانت تخشى معارضة زوجها وأسرته. وبعد تردد أخبرته برغبتها، وفوجئت برده ليس بالموافقة فقط، بل بانضمامه هو كذلك للتظاهرات، وبمطالبته إياها بإعداد العشاء للمتظاهرين.

 

في بداية التظاهرات مطلع تشرين الأول الماضي، لم تكن مشاركة النساء في مدينة الديوانية وغيرها من المدن والمحافظات ملحوظة، وذلك بسبب القمع المفرط الذي واجهت به السلطات المتظاهرين، لكن المشاركة الواسعة للمرأة بلغت ذروتها منذ انطلاق تظاهرات يوم 25 من الشهر ذاته.

من جانبها تقول عضو "تحالف القرار 1325" ورئيسة "منظمة أوان" في الديوانية فريال الكعبي، إنها المرة الأولى التي تشاهد فيها مئات النساء يشاركن بحماس في التظاهرات، مضيفة أن "طالبات المدارس والكليات تسيدن أجواء التظاهرة، إلى جانب فئات نسوية أخرى متعددة ومتنوعة شملت جميع القطاعات، أما مشاركة ربات البيوت والصغيرات والمسنات فقد كانت لافتة".

وعن نسبة مشاركة النساء في التظاهرات، بيّنت الكعبي أنها تقدرها بـ40 في المائة من إجمالي عدد المشاركين.

ولم يكن دور المرأة في ساحة التظاهر مقتصراً على الحضور والتفاعل وحسب، بل تعدى ذلك إلى مبادرات مهمة ومتنوعة، ساهمت في تعزيز الحركة الاحتجاجية في بغداد والمحافظات. فقد تطوع فريق نسوي لجمع التبرعات من أجل توفير الماء والطعام للمتظاهرين، في حين وفر فريق آخر الأدوية وإسعافات الجرحى.

وعلى الجانب الآخر، انشغل عدد من النساء بحملات التنظيف وشراء الأغطية والملابس والكمامات. ولم تخلُ المبادرة من لمسة النساء الفنية في تلوين الشوارع والأرصفة والتبرع بالدم والأموال والمصوغات الذهبية.

نساء أخريات في الديوانية أطلقن مبادرة مميزة هدفها تعزيز الأمن والسلم الأهلي والتضامن مع المتظاهرين وتحفيز استمرار مشاركة النساء في التظاهرات. وقد أصدرت النساء بيانا عبرن فيه عن سلمية التظاهرات واستمرار مساندة المتظاهرين ودعمهم.

ودعت المبادرة إلى الإصلاح ومكافحة الفساد ونبذ العنف والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، كما أوضحت الكعبي.

ولم تنته مشاركة المرأة عند حد معين. فقد أخذت بمبادرة التحشيد من أجل تحقيق دور أوسع للنساء في حركة الاحتجاج، وتقديم الدعم المعنوي للمتظاهرين والوقوف إلى جانبهم.

تقول منسقة "شبكة النساء العراقيات" أمل كباشي: "لقد شهدت ساحة التحرير وساحات الاحتجاج الشعبي في المحافظات اندماجا مجتمعيا وتداخلا وطنياً ملحمياً بين فئات المجتمع".

وسجلت النساء دورًا كبيرًا في تعزيز التظاهرات من خلال تنظيم الوقفات التضامنية والاحتجاجية في ساحة التحرير، بالإضافة إلى تشكيل لجان جمع التبرعات لتوفير الدعم اللوجستي للمتظاهرين.

 

 

************

 

 

السماوة

من ساحة الاعتصام

 

السماوة - عبد الحسين السماوي

إنهم فتية آمنوا بقضيتهم.. تحزموا بالغيرة والشجاعة وتوشحوا بالعلم العراقي وهم يهتفون "بالروح بالدم نفديك يا عراق"..

في ساحة اعتصامات السماوة كان جيل الشباب اللاعب الأكبر. فأكثر أفراده من الخريجين العاطلين عن العمل، وهو الجيل الذي عاش الديمقراطية بعد التغيير، إلا انه لم يحظ بفائدتها بسبب تفشي الفساد والبطالة وتسلط الاحزاب المتنفذة، والمحاصصة المقيتة التي أرهقت الدولة بحكومات فاشلة لم تقوَ حتى على تبليط شارع أو توفير أدوية أو حل مشكلتي الماء والكهرباء!

استوقفتني في ساحة الاعتصام مجموعة من الشباب متوشحة بالعلم العراقي، وهي تدعم المتظاهرين لوجستيا وترفدهم بالطعام والشراب.

سألت أفراد المجموعة فيما إذا كان أحد يساعدهم ويوفر لها الدعم الذي يقدمونه للمتظاهرين. فأجابوني بأنهم كسبة يعملون في البناء، قاموا بجمع مبالغ في ما بينهم ليقدموا شيئا بسيطا لوطنهم وأبنائه، وفاءً لشهداء التظاهرات.

خيمة الإسعافات الأولية في ساحة الاعتصام، هي الأخرى تعمل كخلية النحل وتنفذ مهمتها على أكمل وجه في معالجة المتظاهرين المصابين وتوفير الكمامات الواقية من الغاز المسيل للدموع  الذي تطلقه قوى الأمن.

وصادف إن شاهدت في الساحة متظاهرين يشعلون الشمع في ذكرى شهداء الحركة الاحتجاجية، وهم يهتفون "الموت للقتلة والمجد للشهداء الأبرار..".

 

***********

 

 

 

كما وردتنا

في أسبوع واحد صنع

 الشباب من ساحة التحرير "دولة صغيرة "

وزارة صحة شبابية (مفارز طبية ومسعفين)

وزارة نقل شبابية (اسعاف تكاتك وسيارات شخصية)

وزارة دفاع شبابية ( خطوط صد ومطعم تركي)

وزارة داخلية شبابية (تفتيش ومتابعة مندسين)

وزارة تجارة شبابية (مواكب مجانية ودعم لوجستي)

وزارة ثقافة شبابية (رسوم ولوحات فنية وفرق موسيقية وترتيبات)

وزارة كهرباء شبابية (تأسيسات كهربائية للمطعم التركي بيوم واحد لو الحكومة مجهزتها جان ٦ مليارات وسنتين المدة، الشباب فضوها بـ١٠٠ الف ويوم واحد)

وزارة اتصالات شبابية (تجهيز الساحة بالانترنت من شباب الشركات)

دوائر بلدية شبابية (حملات تنظيف من الصبح لليل)

وزارة مالية شبابية (تبرعات فورية لحالات انسانية)

كل هذا في أسبوع واحد اشتغل خلاله الشباب

انطوهم الدولة وشوفوا شلون راح يكلبون خلقتها

 

الرحمة والخلود للشهداء الابطال

والشفاء العاجل للجرحى والمصابين

وربي يحفظ جميع المتظاهرين

 

************

 

نصب مصد لقنابل الغاز

عند جسر الجمهورية

بغداد – وكالات

نصب متظاهرون في ساحة التحرير مصداً عند جسر الجمهورية لمواجهة قنابل الغاز التي تطلقها السلطة، والتي أسفرت عن مقتل وإصابات العشرات.

وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، متظاهرين يرفعون مشبكاً حديداً عند جسر الجمهورية، ليكون درعا يضمن عدم وصول قنابل الغاز المطلقة بشكل مباشر نحو المتظاهرين.

 

****************

 

الخيمة الطبية الشيوعية

في ساحة التحرير

بغداد – طريق الشعب

واكبت الخيمة الطبية الشيوعية انتفاضة أبناء الشعب في ساحة التحرير وسط بغداد، منذ انطلاقها في الأول من تشرين الأول.

وشأن العديد من الخيمات الخدمية المجانية المنتشرة في ساحة التحرير، تقدم خيمة الشيوعيين خدمات طبية للمتظاهرين، وتوفر إسعافات أولية لجرحى التظاهرات على مدار الساعة.

وقال الطبيب المشرف على الخيمة د. فاضل عباس في حديث لـ "طريق الشعب"، أن الخيمة عالجت خلال الأيام الماضية العديد من المتظاهرين الجرحى، وأسعفت الكثيرين من المصابين بالغاز المسيل للدموع، فضلا عن تقديمها الخدمات الطبية والاستشارات الصحية للمتظاهرين الآخرين، ورفدهم بالعلاج اللازم.

 

***********

 

نقطة ضوء...

هل يتعظ الطاغية؟!

 

يبدو أن الطغاة في التاريخ لا يتعظون ولا يعظون من يخلفهم، ولا ينتفع الطاغية الجديد ممن سبقوه إلا بحدود اساليب قمع الشعب وتجويعه وترويعه ، أما فكرة الانحناء امام الشعب وسماع صوته فهذه أقرب للخيال في بلداننا، التي اكتوت بنار الطغاة والدكتاتورية.

لقد سبقهم صدام بأخذ الشعب رهينة وزجه في حروب مجنونة، وحين خسر الحرب والمال والرجال والدعم الدولي، الذي انقلب عليه، طأطأ رأسه " لهم!" حتى وصل الأمر بلجان التفتيش الدولية أن تدخل غرفة نوم  صدام امعانا في اذلاله. لقد ضعف صدام حينها كثيرا، وأحنى هامته لأطراف عديدة، ولكنه لم يفعلها مع شعبه بل بالعكس زاد من تجهيله وتجاهله.

الكبار فقط هم من ينحنون أمام شعوبهم وليس الفاسدين والسراق والموتورين والبلطجية، وهذا ما يحدث اليوم في عراقنا إزاء هذه الهبة العظيمة، انتفاضة تشرين المباركة، إذ اننا لا نجد آذانا صاغية، بشكل صادق وحقيقي، لمطالب الجماهير المنتفضة، بل على العكس، فمحاولات اسكاتها واخراسها بواسطة قمع وحشي لم نالفه إلا في عهد سلفهم المقبور! اذا كانت الجزائر بعيدة جغرافيا عنا، فها هي لبنان على خطوات منا، وفي كلا البلدين انتفاضة تشبه ما يقوم به شعبنا، ولكننا لم نسمع عن قتل المتظاهرين واختطاف النشطاء المدنيين!

ما بالنا نحن العراقيين نوغل بالقتل؟ أليس من يحكمنا اليوم كان في الأمس القريب معارضا لدكتاتور اهوج؟! الم يجتمعوا في "معارضة" من أجل عراق مزدهر وتداول سلمي للسلطة بلا حروب أو معارك؟!

لا أفهم ما يجري! يبدو كنا مخدوعين بكم وكنتم تضحكون على ذقوننا، لانكم لا تحترمون وثيقة أو قولا أو دستورا، وهذا ما نراه اليوم وانتم تتربعون في أعلى هرم السلطة!

اشبعتم شعبنا الطيب المضحي بدمه وبروحه مذلةً ومهانةً، وبوجودكم ازداد الفقر اتساعا وانحدر التعليم وتخلفت الصحة ودمرت البنى التحتية. وسبق ان اسستم لحرب طائفية كادت أن تحرق الاخضر واليابس لولا جهود ثلة من الشرفاء الذي ساهموا بإطفاء جذوتها! تقلدتم المناصب المختلفة ولم تحققوا مكسبا واحدا سوى توزيع البطالة بشكل عادل على معظم شرائح المجتمع!

اصغوا إلى شعبكم، وأحفظوا كرامته وكرامتكم، وارحلوا كما يطالبكم شعبكم. أليس هو من أتى بكم؟ اصغوا اليه فإنه لم يعد يطيق وجودكم!

اذهبوا وتمتعوا بما جمعتم من أموال بالحلال او بالحرام، اذهبوا واتركوا لنا العراق، فنحن قادرون على تدبر أمره لانه يبادلنا الحب، لا الحرب التي تسعون لها، واشبعتم اولادنا في ساحات الاحتجاج قتلا وخطفا واعتقالا.

اطمئنكم بأن الانتفاضة لن تخمد، ولم يهدأ بال لذوي الشهداء، ولن يعود المنتفضون الى منازلهم الا برحيلكم، وهو الحد الأدنى  لمطالبهم!

 

طه رشيد

 

 

**********

الكنيسة الكاثوليكية تصلي من أجل السلام في العراق

 

بغداد – طريق الشعب

أقامت الكنيسة الكاثوليكية في بغداد، عصر أول أمس الاثنين، "صلاة مسكونية" من أجل السلام والاستقرار في العراق.

ترأس الصلاة التي أقيمت في "كاتدرائية مار يوسف" بمنطقة الكرادة، البطريرك روفائيل ساكو، ملقيا كلمة قال فيها أن هذه الصلاة مقامة من أجل العراق "لكي يخرج من أزمته الحالية متعافيا تماما ومستعيدا حياته الطبيعية، أي سيادته ووحدته وأمنه، واستقراره وثروته.. قلوبنا على بلدنا وعلى مواطنينا من دون استثناء".

ودعا البطريرك في الكلمة المصلين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء التظاهرات من المواطنين وقوى الأمن، وإلى الصلاة من أجل الشفاء العاجل للجرحى.

ثم أشار إلى أن الشباب المتظاهرين نزلوا إلى الشارع بعد أن ضاقت بهم السبل، حاملين شعار "نازل آخذ حقي" الذي يعبر عن وجعهم.

وتساءل: "أين الخدمات؟ أين الكهرباء والماء والشوارع والمؤسسات الصحية والتعليمية؟ أين فرص العمل؟"، مشيرا إلى أن "من يسلب هذه الحقوق الأساسية لمواطنيه يرتكب خطيئة لا تغتفر تحت أي مسمى كان".

ونوه ساكو إلى أن الفساد والطائفية هما السبب الأكبر في تردي الأوضاع وتشظي البلد وخلق الصراعات العبثية، لافتا إلى أن الناس، وبعد أن فقدوا الثقة بالمسؤولين في الدولة، خرجوا إلى الشارع يطالبون بحقهم المنتزع، بطريقة سلمية، وتمكنوا من كسر الحواجز الطائفية واستعادة الهوية الوطنية "وهذا بحد ذاته انجاز عظيم. فلا أحد أكبر من العراق. وهذا ما لمسناه في زيارتنا إلى ساحة التحرير مساء السبت بصفتنا مواطنين يشتركون مع الآخرين في الحرص على البلاد. وانبهرنا بنظرة هؤلاء الشباب إلى بعضهم البعض كإخوة يجمعهم الوطن تحت الشعار الشامخ (نريد وطن)".

ودعا البطريرك المسؤولين السياسيين إلى الإصغاء لصرخة العراقيين بروح المسؤولية البناءة، وإلى الاستجابة لمطالبهم بنحو فاعل و"بتواضع الشجعان الكبار".

فيما حيّا المحتجين من كل الأطياف ودعاهم إلى توخي الحكمة والحفاظ على سلمية الاحتجاج. كما حيّا القوات الأمنية داعيا إياهم إلى احتضان مسيرة شعبهم نحو غد أكثر استقرار وازدهارا.

 

***********

 

تحرك قانوني دولي لمقاضاة قتلة المتظاهرين

 

بغداد – وكالات

كشف مصدر حقوقي في جنيف، أول أمس الأحد، عن تشكيل فريق من الحقوقيين العراقيين والغربيين المتطوعين لمحاسبة قتلة المتظاهرين في العراق.

وقال المصدر، في حديث لموقع “روسيا اليوم”، إن “مجموعة من القانونيين العراقيين تدرس تقديم شكوى جنائية لدى إحدى المحاكم الدولية ضد الحكومة العراقية بشخص القائد العام للقوات المسلحة ووزيري الدفاع والداخلية وقائد قوة مكافحة الشغب”.

وأضاف أن “الدعوى ستكون على أساس ارتكابهم جرائم إبادة وقتل بحق المتظاهرين السلميين على جسري الجمهورية والسنك وفي ساحة التحرير وبقية مناطق الاحتجاج بشكل متعمد ومباشر وباستخدام الرصاص الحي أحيانا والقنابل المسيلة للدموع في أحيان كثيرة”، مشيراً الى أن “الحقوقيين سيطرحون أدلة ووثائق عن الاحتجاجات تثبت تورط القوات الحكومية بعمليات قمع ممنهج للاحتجاجات التي بدأت منذ يوم الأول من تشرين الأول الماضي”.

 

************

 

النجفيون يعلنون إضرابا عاما

 

النجف - احمد عباس

أعلن أبناء محافظة النجف، الاثنين الماضي، اضرابا عاما عن الدوام الرسمي، كعصيان مدني بهدف الضغط على الحكومة وإرغامها على تنفيذ المطالب المشروعة للمتظاهرين وإيقاف القمع والعنف المفرط الذي تواجه به التظاهرات.

واستقبلت "ساحة ثورة العشرين"، موقع التظاهرات وسط النجف، أعدادا كبيرة من المتظاهرين. وقد شهدت التظاهرات مشاركة واسعة لمختلف الشرائح الاجتماعية، التي عبرت عن سخطها من الفشل الحكومي ونهج المحاصصة الطائفية المقيتة.

وأغلقت الجماهير في مركز محافظة النجف والأقضية والنواحي التابعة للمحافظة، غالبية المدارس والجامعات، فضلا عن الدوائر الحكومية كافة، عدا الخدمية منها، لغرض تطبيق الاضراب العام.

 

***********

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg