العدد 48 السنة 85 الخميس 24 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
رائد فهمي في مؤتمر صحفي للحزب الشيوعي العراقي:
حان الوقت لمغادرة نهج المحاصصة ووضع حد لمعاناة أبناء شعبنا
بغداد – طريق الشعب
طالب الحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، باستقالة الحكومة الحالية وتشكيل أخرى جديدة بصلاحيات استثنائية، داعياً إلى انتخابات مبكرة بعد تشريع قانون عادل للانتخابات. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته قيادة الحزب صباح يوم أمس، بحضور عدد كبيرة من وسائل الاعلام وأعضاء من لجنة الحزب المركزية وكوادره. وقرأ الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير الحزب، بيانا اصدرته اللجنة المركزية للحزب بعد اجتماعها أمس الأول الثلاثاء، وننشر نصه في جانب هذا التقرير.

استقالة الحكومة

وفي معرض رده على أسئلة مراسلي وسائل الاعلام، قال الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، "أبرز المؤاخذات على الحكومة الحالية، هو تشكلها وفق نهج المحاصصة، وأن الانتفاضة الشعبية التي هبت في تشرين الأول الحالي، انطلقت بسبب الشعور بالغبن والتهميش وغياب العدالة الاجتماعية على مستوى فرص العمل والخدمات وغيرها". وأكد فهمي "أننا ندعو الحكومة إلى الاستقالة، ليس من منطلق التنكيل بشخص رئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي، بل ان هذه الخطوة مهمة أولا من جانب تحديد المسؤولية السياسية لما وقع من جرائم بحق المحتجين خلال التظاهرات، وثانيا لتجنيب العراق مخاطر قد تقع، إذ أن استقالة الحكومة تعني طريقة لتأمين التداول السلمي للسلطة في هذه الظروف التي يمر بها البلد"، مشيراً إلى أن "الفرق بين الاستقالة والاقالة واضح، حيث أن اقالة الحكومة تعني سحب الثقة عنها داخل مجلس النواب، وسحب الثقة له متطلبات أخرى".

تقرير مخيب للآمال

وعن التقرير الحكومي للتحقيق في أحداث التظاهرات، قال رائد فهمي إن "التقرير كان مخيبا للآمال، وأنه لم يحدد المسؤولية السياسية لما جرى، واكتفى بتحميل بعض القيادات والعناصر الأمنية المسؤولية، والسؤال هنا هو كيف أن القمع استمر لمدة أربعة الى خمسة أيام، من دون أن تعلم الحكومة به وتوقفه؟ وهل يعقل أن تقع الخروقات في ثماني محافظات من دون أن تكون هناك توجيهات مركزية؟!.. أين كانت قيادة القوات المسلحة؟ اين كانت القيادات السياسية؟ لماذا لم تتخذ إجراءات لإيقاف إطلاق الرصاص الحي؟!"، مضيفاً أنه "هناك انتهاكات اهملت كليا، خاصة في ما يتعلق بملاحقة الإعلاميين والاعتقالات وحالة الاختطاف للمتظاهرين التي حصلت". وتساءل فهمي "اما إذا لم تكن للحكومة سيطرة على الأجهزة الأمنية والقوات العسكرية. فما هي قدرة الحكومة في إدارة الأمور؟"، مؤكداً ان "التقرير الحكومي كشف عن إشكالية عميقة جدا هي أن الحكومة ليست على استعداد لتحمل المسؤوليات".
ورأى فهمي ان "التقرير الحكومي بمضامينه الحالية يزيد من غضب الناس، ويزيد القناعة ان هذه الحكومة غير قادرة على سماع صوت الناس ومناداتهم ومعاناتهم، وهذا قد يودي الى تداعيات ذات ابعاد عديدة". مستطرداً "لذلك، نحن نؤكد ان استقالة الحكومة هي أولى الخطوات لمواجهة الازمة، وأن على قادة البلاد ان يتعاونوا لوضع حد لمعاناة ابناء شعبنا بعيدا عن التعقيدات والتدخلات الخارجية".

مغادرة نهج المحاصصة

وقال رائد فهمي أن "الوقت قد حان لمغادرة نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، وما يفرزه من حكومة غير منسجمة وضعيفة بحكم خضوعها لتوافقات وتوازنات محاصصية ومكوناتية، هذه البنية في تشكيل الحكومة هي في الأساس جوهر الازمة التي تظهر وتتجلى في هذه التظاهرات".
وختم فهمي المؤتمر الصحفي قائلاً: "لذلك نحن نجد أن الحكومة الجديدة التي ندعو لها، يجب أن تتشكل من خارج نهج المساومات والمحاصصة.. نعم، هذا من الصعب ان يتحقق دون استمرار الضغط الشعبي، لذلك نؤكد على أهمية مواصلة الضغط الشعبي السلمي".
*******
الحزب الشيوعي العراقي يطالب باستقالة الحكومة
واجراء انتخابات مبكرة

اظهرت النتائج النهائية الصادرة يوم امس، لتحقيق اللجنة الحكومية في عملية القمع الدموية لتظاهرات تشرين الاول الجاري، وما تضمنت من خلاصات وتوصيات، ان آخر امل في تحمّل الحكومة ومؤسساتها المسؤولية السياسية والمسؤولية الجنائية عن قتل وجرح الآلاف من ابناء الشعب الابرياء العزل، قد تبدد تماما، مثلما تبددت قبله الآمال في انجاز الحكومة برنامجها الذي حازت على اساسه ثقة البرلمان قبل سنة من الآن.
وعليه فقد صار واضحا ان لحظة التغيير الحقيقي للاوضاع القائمة قد حانت، وحان معها فتح الطريق رحباً نحو وضع جديد مختلف، يدشن اخيرا اعادة اعمار البلد، ويؤمن للشعب الكرامة والحرية والعيش الكريم، في أطار دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.
ان تجنيب شعبنا ووطننا الاحتمالات السلبية والخطرة، وتأمين تداول سلمي ديمقراطي سلس للسلطة ووفقا للدستور، يفرض:
1-استقالة الحكومة القائمة وتشكيل حكومة جديدة من عناصر وطنية كفؤة نزيهة وفعالة، حكومة ذات صلاحيات استثنائية يتم تشكيلها بعيداً عن نهج الطائفية السياسية ونظام المحاصصة المقيت ومنظومة الفساد.
2-ان تكون مهام الحكومة الجديدة الاساسية كما يلي :
أ-انجاز الخطوات الآنية لتأمين القوت للشعب وتطمين حاجاته الملحة، واصلاح اوضاع البلد الاقتصادية والاجتماعية والخدمية.
ب-إنزال القصاص العادل بمن ارتكبوا جرائم قتل المتظاهرين ومن اصدروا لهم الاوامر، واطلاق سراح المعتقلين والمغيبين، ووقف حملات الملاحقة والمطاردة.
ج-تحريك ملفات الفساد وتقديم المفسدين الى العدالة واستعادة الاموال المنهوبة.
د -حصر السلاح بيد الدولة وانهاء دور الميليشيات والعناصر المسلحة الخارجة عن القانون.
ه-الحفاظ على سيادة الدولة العراقية وتأمين استقلالية القرار الوطني.
و-التحضير لانتخابات مبكرة على ان يسبقها:
1-وضع قانون انتخابات جديد ديمقراطي وعادل لمجلس النواب ومجالس المحافظات، يكرس مبدأ المواطنة.
2-تعديل قانون الاحزاب السياسية بما يضمن قيام حياة سياسية ديمقراطية سليمة.
3-انتخاب مفوضية عليا جديدة للأنتخابات، مستقلة حقاً وتضم كفاءات من خارج الاحزاب والكتل السياسية وبإشراف القضاء.
4-تأمين اشراف دولي فعال.
واخيرا نرى ان لابد من تشجيع ودعم الحراك الشعبي السلمي الضاغط والمنظم واستمرار زخمه، حتى تحقيق اهداف الشعب ومطالبه المذكورة.

اللجنة المركزية
بغداد - 23/10/2019
******
وزير الدفاع الأمريكي يصل الى بغداد ويؤكد الدعم "المطلق" للعراق
بغداد – طريق الشعب
وصل وزير الدفاع الامريكي مارك اسبر، أمس الأربعاء، إلى بغداد في زيارة رسمية، معتبراً أن زيارته هذه دعما مطلقا للعراق، فيما أكد نظيره العراقي نجاح الشمري استمرار التعاون المشترك مع الولايات المتحدة الامريكية في الجانب الامني والاقتصادي. وقال اسبر في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "يسرنا ان نكون معكم، وأن وجودي هنا اليوم هو دعم مطلق للعراق"، مؤكداً "أخذ سيادة العراق بعين الاعتبار والرغبة الجدية في تقوية الشراكة الثنائية بين البلدين سيما في الديمقراطية وحقوق الانسان". من جانبه اكد وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري، خلال المؤتمر، على "التعاون المشترك بين العراق والولايات المتحدة الامريكية في الجانب الامني والاقتصادي"، مشيرا الى "دور قوات التحالف في محاربة الارهاب، من اجل احلال السلام في العراق والمنطقة". يُذكر أن الشمري كان قد كشف في تصريح لاحق، عن وجهة القوات الامريكية المنسحبة من سوريا بعد مغادرتهم العراق، مشيرا الى أنها ستغادر الى الكويت او قطر في غضون اربعة اسابيع.
*******
محامون يخرجون في مسيرة احتجاجية مساندة للمتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت نقابة المحامين العراقيين، أمس الاربعاء، تنظيم مسيرة احتجاجية مساندة لمتظاهري تشرين في العاصمة بغداد.
وذكر بيان للنقابة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الآلاف من المحامين العراقيين خرجوا، مساء أمس، في مسيرة احتجاجية مطالبين بالاستجابة لنداءات الشعب العراقي ومؤازرين للمتظاهرين في ثورة تشرين ". وأضاف البيان أن "المسيرة جرت بحضور نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي وأعضاء مجلس النقابة وبمشاركة الآلاف من المحامين من غرف بغداد والمحافظات كافة".
وتابع ان" المحامين طافوا خلال المسيرة شوارع العاصمة بغداد مرددين الهتافات الرافضة للفساد والمطالبة بسيادة القانون ومحاكمة سراق المال العام ". وقال نقيب المحامين خلال البيان " نجتمع اليوم نحن محامي العراق لنجدد وكالتنا عن الشعب العراقي في استمرارنا التاريخي وبالإنابة عنه، ونؤكد من جديد حق شعبنا العراقي المظلوم الذي ينشد الحرية والتقدم والازدهار وفي إقامة دولة القانون والمواطنة والحقوق الدستورية سعياً من أجل استعادة حقه في الحياة الآمنة والمستقرة والعيش الرغيد والتقدم الحضاري ". وندد السعدي بالأحداث التي حصلت في أعقاب الانتفاضة الشعبية الأخيرة والتي تم التعامل معها بكل قسوة وتطرف، وصل إلى حد استخدام الرصاص الحي وما خلفته هذه الممارسة العنيفة الشريرة من قتل وإصابات واحتجاز وتوقيف واختطاف طال أعداداً هائلة من المتظاهرين السلميين في بغداد والمحافظات الأخرى ".
******
وزير الخارجية: الحكومة ليست لديها معلومات عن وجود دعم خارجي للتظاهرات
بغداد – طريق الشعب
قال وزير الخارجية محمد علي الحكيم، أمس، إن الحكومة ليست لديها معلومات عن وجود دعم خارجي للتظاهرات، مبينا أن العراق بلد مستقل وذو سيادة ويملك زمام أمره. واكد الحكيم في تصريح صحفي، أن "الحكومة العراقية ليست لديها معلومات عن وجود امتدادات خارجية داعمة للتظاهرات في العراق وأن العراق بلد مستقل وذو سيادة ويملك زمام أمره، ولا يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية من قبل أية دولة". وأضاف أن "العراق من البلدان الغنيّة إلا أنّه يمرّ في ظرف استثنائيّ، بسبب تكلفة الحرب الباهظة، وهبوط أسعار النفط ممّا انعكس على انخفاض حجم الموازنة السنويّة، من ثم انخفاض التخصيصات الماليّة لمشاريع إعادة الإعمار". وتابع وزير الخارجية، أن "روسيا وفي مرحلة ما بعد هزيمة تنظيم "داعش" أبدت رغبتها في تقديم مساعدات في تنفيذ مشاريع اجتماعيّة، واقتصاديّة، وثقافيّة مهمّة"، لافتا إلى أنها "أبدت مرونة كبيرة في تقديم الدعم، والمساعدة في تأمين موقع لها في إعادة إعمار العراق، ولاسيّما في مجال الطاقة، وإنتاج النفط، والاستثمار، وتمويل مشاريع البنى التحتية".
ودعا الحكيم "الدول التي شاركت في مؤتمر الكويت، وأعلنت تقديم مساعدات مالية إلى الإيفاء بتعهداتها للعراق ".
******
كتل سياسية اكدت عدم دقة المعلومات وطالبت بنتائج حقيقية
حقوق الإنسان البرلمانية: التقرير الحكومي غير مقنع
ونطالب بلجنة حيادية لكشف المتورطين بالقتل
بغداد – طريق الشعب
وصفت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، أمس الاربعاء، التقرير الحكومي حول التظاهرات بأنه "مخيب للآمال ومجانب الحقيقة"، مطالبة بـ"تشكيل لجنة حيادية لتقصي الحقائق واعلان ما حصل وسيحصل"، فيما أبدى تيار الحكمة وائتلافا الوطنية والنصر استغرابهم من المعلومات التي وردت في التقرير، مطالبين بمحاسبة الجناة وتقديم نتائج ترتقي لمستوى الحدث والمطالبات الشعبية، والخسائر البشرية الكبيرة التي تكبدها العراقيين جرّاء فتح النار بشكل منظم في أكثر من مكان.

فشل حكومي

وقال رئيس اللجنة النائب، ارشد الصالحي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة وسلطتها التنفيذية تفشل مرة أخرى بما جاء في التقرير النهائي للجنة المختصة بالاعتداء على المتظاهرين وقتل الأبرياء من المواطنين وعدد من الأمنيين، لهذا طالبت لجنة حقوق الانسان البرلمانية منذ الساعات الاولى من نزول المواطنين للشوارع الحكومة العراقية بتلبية ابسط الحاجات الإنسانية الغائبة منذ ١٥ عاما، دون ان يتحقق لهم العيش الكريم والسكن اللائق والحقوق المكفولة وفق مبادى الدستور العراقي في المادة ٣٨ وما أكدت عليه الأعراف والمواثيق الدولية، وما اتفق العراق عليه وفقا للاتفاقات الدولية وأيمانًا بمبادئ حقوق الانسان".

عنف مفرط

وأضاف الصالحي، "الا اننا صدمنا بواقع استثنائي حينما استخدمت القوات الأمنية العراقية الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع والضرب المبرح دون الأخذ بنظر الاعتبار قواعد الاشتباك التي ينبغي الأخذ بها في حالات التظاهر والتعبير عن الرأي، ولذلك تحمّل لجنة حقوق الانسان بعض الكتل السياسية منذ عدة دورات، مسؤولية عدم تلبية طلب اللجنة بخصوص تشريع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي".

تقرير مخيب

واشار النائب إلى، أن "التقرير الحكومي مخيب للآمال ولم يكشف للرأي العام من اصدر الأوامر بقتل المواطنين مدنيين أم أمنيين، ونؤكد أن الحكومة واجهزتها الأمنية لابد ان تكشف للبرلمان والشعب حقيقة ما حصل وما سيحصل منه جراء الاستهداف للمؤسسات الإعلامية والنشطاء المدنيين، ولذلك تطالب لجنه حقوق الانسان بتشكيل لجنة حيادية تتولى قضية التقصي عن الحقائق التي اودت بحياة المتظاهرين وأنزال القصاص بحق كل من سبب في اشاعة الفوضى بين الشعب الذي نادى بأعلى أصواته مطالبا بحقه في العيش الكريم والسكن اللائق ومعبراً عن رأيه في التظاهر السلمي دون المساس بالأملاك العامة والأشخاص".

تيار الحكمة يتحفظ

وفي السياق، أبدى تيار الحكمة، أمس، تحفظه الكامل على توصيات التقرير النهائي للجنة التحقيق في أحداث تظاهرات الأول من الشهر الحالي.
وأبدى التيار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تحفظه الكامل على تلك التوصيات المرتبكة التي أُعلنت وفق التقرير الحكومي"، معتبراً أنه "لم يكن بمستوى الأحداث والانتهاكات ولا بمستوى انتظار الشعب لنتائجه المرجوة، ولم يلبِ طموح عوائل الشهداء والمواطنين والرأي العام، كما أنه يعطي رسالة سلبية للقوى الأمنية التي قدمت التضحيات من أجل حماية الشعب وحقوقه الوطنية المشروعة".
وتابع البيان، "كما أغفل التقرير جانباً أساسياً في واجب الحكومة حيث لم يعكس تحرك القيادات الأمنية والقائد العام طيلة هذه المدة لإيقاف القتل والقنص والاستهدافات رغم المعطيات الإعلامية والتقارير التي تصل على مدار الساعة، ولم يحدد الجهة التي أصدرت أوامر القنص والقتل والاعتداء، مع أن المخرجات ذكرت بأن ما جرى كان عملاً منظماً دون ذكر من قاموا به ووقفوا خلفه، وقد تغافل التقرير عن الحقائق التي جرت المطالبة بكشفها، وسكت عن مصير المعتقلين وما حل بهم وتجاهل خطورة استهداف المؤسسات الإعلامية ولَم يكشف الجناة المتورطين في انتهاكها".

الوطنية يستغرب

من جانبه، ابدى ائتلاف الوطنية، استغرابه من تقرير اللجنة، داعياً إلى محاكمة علنية بحق المتورطين سواء الذين وردت أسماؤهم أو من لم ترد في التقرير.
واستغرب الائتلاف في بيان له "ما جاء في التقرير النهائي للجنة المختصة بالاعتداء على المتظاهرين باعتباره غير كافٍ ولا يتناسب مع حجم وعِظِم الأحداث التي رافقت التظاهرات"، معتبراً أن "المرور على هذا الحدث الجلل دون تسمية الامور بمسمياتها، مرفوض شكلاً ومضموناً".
ودعا الائتلاف إلى "محاكمة كل من ورد اسمه او من لم يرد اسمه في تقرير اللجنة عن الاعتداء على المتظاهرين في محاكم علنية وأمام الشعب لإعادة ثقة الشعب بالعملية السياسية وللتعرف على من أعطى الأوامر بإطلاق الرصاص ولتبيان الحق من الباطل".

العبادي يطالب

إلى ذلك، طالب زعيم ائتلاف النصر، رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي الحكومة بالاستقالة، وتقديم الاعتذار في الوقت نفسه إلى الشعب العراقي.
وقال العبادي في تغريده على "تويتر" اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "التقرير الحكومي لم يكشف عن الجهات الحقيقية التي أمرت بقتل المتظاهرين، وعلى الحكومة الاستقالة والاعتذار من الشعب عن الجريمة التي ارتكبت بحق المواطنين العزل خصوصا وان استهدافهم حصل في اكثر من محافظة وفي اكثر من موقع ما يدلل ان التوجيه كان من جهة مركزية عليا"، مختتماً تغريدته بوسم: "#لا_لبيع_الوطن".
*************


ص 2

مجلس الأنبار: 350 مشروعاً متوقفاً في المحافظة

بغداد – طريق الشعب
أقر مجلس محافظة الانبار، أمس الاربعاء، بوجود أكثر من 350 مشروعا خدميا متوقفا عن العمل، مؤكدا حاجة المحافظة لـ 480 مليار دينار لإعادة اعمار وتأهيل المشاريع غير المنجزة.
وقال عضو المجلس عذال الفهداوي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مدن الانبار مازالت تعاني نقصا كبيرا في المشاريع الخدمية نتيجة وجود أكثر من 350 مشروعا متوقفا عن العمل منذ عام 2012 حتى الان جراء نقص التخصيصات المالية فضلا عن الاحداث الامنية التي شهدتها المحافظة نتيجة سيطرة ارهابي داعش على مساحات واسعة من المحافظة"، مضيفاً أن "الحكومة المحلية بحاجة الى تخصيصات مالية تقدر بــ 480 مليار دينار للشروع في عملية المباشرة بالمشاريع غير المنجزة والتي تتراوح نسب الانجاز فيها بأشكال متفاوتة".
وبيّن الفهداوي، أنه "رغم انجاز العديد من المشاريع الخدمية، إلا ان اعادة المشاريع غير المنجزة سوف يساهم في الارتقاء بالواقع الخدمي، خاصة ان مناطق عديدة من مدن الانبار بحاجة الى هذه المشاريع كونها وضعت من قبل مختصين وحسب حاجة كل منطقة لهذه المشاريع".

***********

كل خميس ...

انسداد طريق العملية السياسية
والخيار الآخر

لم نتوقع من اللجنة الوزارية للتحقيق في احداث التظاهرات الشعبية، أكثر مما سطره تقريرها الذي أعلنته يوم أمس الاول. فلا طبيعة تشكيلتها تسمح بتشخيص المسؤولية السياسية، ولا صلاحيتها تمكنها من ادانة الذين أصدروا أوامر بارتكاب المجازر التي شهدتها ساحات التظاهر في بغداد والناصرية والنجف والديوانية والكوت.
وإذا كان فشل الحكومة في أداء واجباتها لم يدفعها الى الاستقالة، كما ان دماء المحتجين السلميين هي الأخرى لم تحرك رئيس الوزراء كي يستقيل، ولم يبادر أي وزير او مسؤول حكومي في تقديم استقالته. إذا كان كل ذلك لم يحرك الحكومة المتشبثة بكرسي الحكم، رغم الدماء التي سفكت، ورغم حجم الاحتجاجات الواسعة التي تركز مطلبها الأساسي على إسقاط الحكومة، وتشكيل حكومة تؤمن كرامة المواطن وتحفظ كرامة الوطن. فان التقرير اللجنة الوزارية هو صافرة الإنذار التي انطلقت بوجوب تقديم الاستقالة.
الاستقالة هي الخطوة الأولى لتجنيب الدولة الانزلاق امام الاحتمالات خطرة. اما الخطوة الثانية فهي تشكيل حكومة مؤقتة بمهمات وصلاحيات استثنائية، يتم تشكيلها بعيداً عن نهج الطائفية السياسية ونظام المحاصصة المقيت وان لا تتسرب لها منظومة الفساد، حكومة تستند على القرار الوطني العراقي المستقل، تؤسس للعدالة الاجتماعية وتبني مسار المواطنة وترسخ نهجه. ومن اجل ان تنجز مهماتها دون عوائق وتسويف، يجب ان تحصل على صلاحيات كاملة من البرلمان، بما في ذلك تشريع القوانين الخاصة بتفعيل مبدأ المواطنة، والسير على طريق العدالة الاجتماعية، وبناء الثقة والإصلاح الاقتصادي والمالي والإعلامي والثقافي، وتجريم وجود المليشيات والعصابات المسلحة المنفلتة والخارجة عن القانون وترسخ دور الجيش في الدفاع عن حدود العراق وسيادته، فيما تقوم الشرطة والمؤسسات الأمنية بكافة صنوفها لحفظ الامن الداخلي وامن المواطنين في المقدمة منه. كما عليها الشروع بسلسلة إجراءات، منها حصر السلاح بيد الدولة، واحترام حرية المواطن، وحرية الصحافة والتظاهر، وكذلك حرمة الدم العراقي. كما على الحكومة المؤقتة ان تتابع تقديم كل من ساهم في قتل الشباب العراقيين في انتفاضة اكتوبر الى القضاء كي يقول كلمته الفصل.
كما وعلى تلك الحكومة واجب الإصلاح السياسي، عبر بتكريس موضوعة المواطنة في قانون الأحزاب وقانون انتخابات مجلس النواب، وإدارة العملية الانتخابية من قبل قضاة معروفين بنزاهتهم واستقلاليتهم وشجاعتهم وبمساعدة دولية تشرف على سير الانتخابات.
يأتي تشكيل الحكومة المؤقتة عبر اختيار شخصية وطنية نزيهة وكفؤة وشجاعة قولا وفعلا لا ترتبط باي مشروع اقلمي او دولي، شخصية واضحة الانتماء الى العراق وليس غير العراق. يكلفها رئيس الجمهورية كما ينص الدستور، ويصوت عليها البرلمان ويمنحها صلاحيات تشريعية بحدود المهمات الاستثنائية التي تم ذكرها، ويبقى البرلمان يمارس دوره الرقابي وتشريعي المحدود الى حين حله، واعتبار أي تشريع تقوم به الحكومة اداءً لمهامها الاستثنائية نافذا، ان لم يعترض عليه البرلمان خلال مدة أقصاها ١٥ يوما.
المطلوب حكومة وطنية لا تسهم فيها طغمة الفساد، بل تفرضها الإرادة الشعبية بحركتها الاجتماعية الواسعة، وتتكون من شخصيات وطنية كفؤة نزيهة مستقلة، لا تتعاطى وتستثمر بالعمل السياسي، ولا تشارك في الانتخابات القادمة.

جاسم الحلفي


*************

القضاء شكل هيئات تحقيقية في حوادث العنف .. والدفاع تؤكد: واجبنا حماية المحتجين
الرئاسات تعقد اجتماعا
وتؤكد على تأمين الحماية للمتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
أكدت الرئاسات الثلاث، أمس الأربعاء، على تأمين الحماية للمتظاهرين، وأهمية المضي في جداول زمنية ثابتة لتنفيذ مطالب المتظاهرين، وفيما قرر رئيس مجلس القضاء الأعلى تشكيل هيئات تحقيقية بشأن حوادث مقتل وإصابة الكثير خلال التظاهرات الأخيرة التي شهدتها البلاد، شددت وزارة الدفاع، على اهمية حماية المواطنين الذين يتظاهرون بشكل سلمي وحضاري، مؤكدة أن واجبها هو حمايتهم.

اجتماع الرئاسات

ذكرت رئاسة الجمهورية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استضاف اجتماعاً عُقد في قصر السلام ببغداد لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان".
وأضاف البيان، أن "الاجتماع تدارس الأوضاع السياسية والأمنية الراهنة في البلاد، وتم التأكيد على أهمية المضي في جداول زمنية ثابتة لتنفيذ المطالب المشروعة للمتظاهرين في الاصلاح ومكافحة الفساد وتأمين حماية الحق الدستوري في التظاهر السلمي وحرية التعبير وحماية الأمن والممتلكات العامة والسلم المجتمعي".

هيئات تحقيقية

ومن جانبه، قرر رئيس مجلس القضاء الأعلى تشكيل هيئات تحقيقية بشأن حوادث مقتل وإصابة المتظاهرين والقوات الأمنية والاعتداء على وسائل الاعلام، خلال التظاهرات التي شهدتها البلاد مطلع الشهر الحالي.
وأوضح المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استنادا لأحكام المادة 35 / 3 من قانون التنظيم ‏القضائي، أصدر رئيس مجلس القضاء الاعلى بيان بتشكيل هيئات تحقيقية في كل محافظة من ‏المحافظات التي حصلت فيها التظاهرات"، لافتا إلى أن "الهيئة الواحدة تتكون من ثلاثة قضاة ‏تحقيق وعضو ادعاء عام يتولون التحقيق بخصوص حوادث استشهاد واصابة المتظاهرين ‏والقوات الامنية والاعتداء على وسائل الاعلام وعلى ضوء ما ورد بتقرير اللجنة الوزارية العليا ‏المحال من الحكومة‎".
ودعا المجلس "المدعين بالحق الشخصي عن الشهداء والمصابين وذوي المفقودين ‏ووسائل الاعلام الذين تم الاعتداء عليهم إلى مراجعة تلك الهيئات كل حسب المحافظة الساكن ‏فيها وفي حال تسجيل إخبارات سابقة لتلك الحوادث فانه يجب على المحاكم المسجل لديها ‏ايداعها لدى الهيئات التحقيقية حسب الاختصاص المكاني للحادث لإكمال التحقيق فيها". ‏

موقف الدفاع

وفي المقابل، شددت وزارة الدفاع، على اهمية حماية المواطنين الذين يتظاهرون بشكل سلمي وحضاري، معتبرة أن واجبها هو حمايتهم.
وقال مدير علاقات وإعلام الوزارة، العميد يحيى رسول، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "القوات الامنية حريصة كل الحرص على حماية المواطنين الذين يتظاهرون بشكل سلمي وحضاري"، مشدداً على ضرورة "التعاون بين المتظاهرين وقوى الامن"، مخاطبا المتظاهرين السلميين بالقول "واجبنا حمايتكم".
يُذكر أن وزارة الدفاع كانت قد أطلقت، في وقت سابق من يوم أمس، هاشتاغ #واجبنا حمايتكم للمشاركين في التظاهرات المرتقبة، من اجل سلمية التظاهرات والمتظاهرين والقوات الامنية.


************

نائب يطالب عبد المهدي بتوضيح استثناء بابل وديالى من توجيه حكومي يتعلق بإعادة النازحين
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس لجنة المهجرين النيابية رعد الدهلكي، أمس الأربعاء، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى بيان أسباب عدم الإشارة إلى محافظتي بابل وديالى ضمن توجيه أصدرته الأمانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص إعادة العوائل النازحة.
وقال الدهلكي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نستغرب إصدار أمانة مجلس الوزراء توجيها إلى الحكومات المحلية في عدد من المحافظات المحررة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة العوائل النازحة اليها، دون الإشارة إلى محافظتي ديالى وبابل، وأنه وكما يبدو فان رئيس الوزراء والحكومة الاتحادية ليس لديهم علم بوجود محافظة عراقية اسمها ديالى وأخرى اسمها بابل وفيها مئات العوائل النازحة"، متسائلاً "هل أن هاتين المحافظتين ما زالتا جزءاً من العراق أم أنهما تابعتين لدولة أخرى كي نعلم مع من نتكلم للمطالبة بحقوق أهلها؟".
ومضى بالقول، أن "هذا التعميم يجعلنا في حيرة واستغراب وشك بوجود جهات وأيادٍ خفية يخشاها رئيس الوزراء ولا تريد إعادة العوائل النازحة إلى ديالى وبابل في سبيل تحقيق التغيير الديموغرافي فيهما"، معتبراً أن "ما جرى ويجري في المحافظتين من أحداث وسلب للأراضي واعتداء وخطف للأبرياء وتشريد وعيش في الخيام وتجاوز على العوائل الآمنة وآخرها هذا التعميم يعطينا انطباعاً واضحاً بأن الأمر يسير إلى نفق مجهول وتبعات لا تحمد عقباها".
ودعا الدهلكي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى "بيان أسباب عدم الإشارة إلى محافظتي بابل وديالى بقضية إعادة العوائل النازحة، كونه يتحمل المسؤولية الكاملة في عدم إعادة تلك العوائل وتعويضهم عن ممتلكاتهم المسلوبة"، مطالباً في الوقت نفسه مجلس النواب بـ"وقفة جادة لمتابعة هذا الأمر ورفع معاناة أبناء المحافظات المحررة التي عانت ما عانت من بطش زمر داعش الإرهابية من جهة والجماعات الخارجة عن القانون من جهة أخرى".


*************

النزاهة: الإطاحة بمسؤولين اثنين في كهرباء الفرات الأوسط والسجن لآخر في صلاح الدين

بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، عن ضبط مسؤولين في المديرية العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية -الفرات الأوسط؛ لقيامهما بـ"التلاعب وإضافة أسماء وهمية" في قوائم تشغيل، وتحويل 800 من الأجراء اليوميين في الدائرة إلى صفة عقود.
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق عمل من ملاكات مكتب تحقيق بابل، الذي قام بالانتقال إلى المديرية، تمكن بعد متابعة وتحر، من ضبط مسؤولي الشؤون الإدارية والموارد البشرية فيها؛ لثبوت قيامهما بالتلاعب في قوائم تشغيل 800 أجير يومي، وتحويل 564 منهم إلى عقود خلافا لقرار مجلس الوزراء"، لافتة إلى ان "التحقيقات الأولية في عملية الضبط التي نفذت بموجب مذكرة قضائية كشفت عن قيام المتهمين بإضافة أسماء وهمية للأجراء اليوميين الذين تركوا العمل؛ بغية تشغيل أجراء آخرين بدلا منهم".
وأوضحت الدائرة، أن "آلية تشغيل الأجراء الجدد تكون عن طريق توفير بديل للأجير التارك للعمل في المحطات التابعة لها، إلا أنه لا يوجد ما يؤيد تركهم للعمل، علما أن الشركة مستمرة في التشغيل، رغم وضعها لافتات على واجهة مقرها بعدم قبول طلبات التشغيل؛ لعدم توفر السيولة المالية، حسب زعمها".
وفي سياق آخر، أوضحت الهيئة تفاصيل قرار الحكم الصادر بحق مدير دائرة عقارات الدولة في محافظة صلاح الدين سابقاً.
وقالت في بيان لها، إن "المدان الذي كان يشغل منصب مدير دائرة عقارات الدولة في محافظة صلاح الدين سابقاً، أقدم على إلحاق الضرر المتعمد بالمال العام، عبر التلاعب والتزوير في كتب معنونة إلى ملاحظية التسجيل العقاري في سامراء؛ لغرض تمليك قطع أراض عائدة لوزارة المالية خلافا للقانون، وأن محكمة جنايات الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وصلت إلى القناعة التامة بمقصرية المتهم بعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في القضية، فضلا عن إفادات الشهود وقرينة هروبه عن وجه العدالة، وأصدرت المحكمة حكمها غيابيا بحقه يقضي بالسجن لسبع سنوات".

************

خبير اعتبر حزم الاصلاحات مؤقتةً وتهدف الى تهدئة الشارع فقط
المالية البرلمانية: الاحتجاجات أجبرت الحكومة على إعادة حساباتها
في تدوير الأموال بعد الفشل المتعاقب


بغداد-نورس حسن
كشف رئيس اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري، مؤخراً، عن جهات التدوير التي ناقلت الحكومة خلالها الأموال المخصصة لمشاريع الحد من البطالة والمعونات التي قدمها رئيس الوزراء خلال الحزم الاصلاحية، معتبراً أن الحركة الاحتجاجية اجبرت الحكومة على اعادة التفكير من جديد بشأن صرف الاموال واولوياتها، بعد الفشل والعشوائية المتعاقبة على يد جميع الحكومات التي تولت على ادارة البلد.

وفيما أكد مصدر حكومي أن اعداد المتقدمين لمنحة الـ 175 الف دينار بلغت مليوني مواطن، اعتبر الخبير المالي والمصرفي، محمد الخرسان، حزمة الاصلاحات الحكومية تهدف لتهدئة غضب الشارع ولا تسعى الى مأسسة العراق.
ملاحظات عن وزارة المالية

وقال هيثم الجبوري لـ"طريق الشعب"، ان "وزارة المالية لم تشارك في أي منحة مالية تساهم في امتصاص الازمات الراهنة"، مشدداً على أن "حزمة الإصلاحات وما تتطلبه من تخصيصات مالية لتحقيقها اعتمدت بالأساس على القروض الداخلية ومخصصات وزارية رصدت لجوانب معينة، إلا إنه جرى تحويل هذه الأموال بعد انطلاق الحركة الاحتجاجية، لتلبية جوانب مطلبية أخرى".
وأكد النائب، إن "وزارة المالية لم تصرف منحة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية البالغة 300 مليار دينار، حتى الان، فضلاً عن الروتين الموجود في وزارة العمل، بينما تم الاعتماد على القروض الداخلية من مصارف TPI والرشيد والرافدين بشأن بناء الدور السكنية بمبلغ قدره 4 تريليونات و200 مليون دينار".

دورات وزارة الكهرباء

وبخصوص قيام وزارة الكهرباء بفتح دورات تأهيلية، ومنح المشاركين مبلغ 250 ألف دينار لمدة ستة أشهر، إضافة الى تخصيص قطع الاراضي لتأسيس الورش الصناعية، شدد الجبوري على أن "المصروفات المالية في هذا الجانب اعتمدت على تحويل التخصيصات التي كانت مرصودة لإعادة إصلاح وصيانة المحولات الكهربائية من قبل الشركات الخارجية، ولكن تمت إعادة النظر في هذا الجانب بعد التظاهرات الأخيرة، وسخرت المبالغ لفتح ورش تدريبية للشباب العاطلين عن العمل وتدريبهم للقيام بعمليات الصيانة".
ولفت النائب الجبوري، إلى إن "الحكومات المتعاقبة والحالية عانت من مشكلة كيفية إدارة الأموال التي كانت توزع بطريقة عشوائية وغير ومتساوية، ولكن بعد التظاهرات الاحتجاجية الأخيرة أجبرت حكومة عادل عبد المهدي على التفكير في آلية تدوير تلك الأموال بما يخدم المصلحة العامة"، منوهاً إلى أن "اللجنة المالية البرلمانية لم تسمح للحكومة باللجوء الى القروض الخارجية، لتدارك الازمات الداخلية اذ تم تثبيت شرط ذلك في قانون الموازنة لعام 2020، فضلاً عن المساعي لتغيير الكثير من بنود الموازنة المقبلة وجعلها موازنة اقتصادية بعد أن كانت موازنة تقسم على أسس رياضية لا أكثر".

مليوني معاملة


من جانب آخر، أفاد مصدر اعلامي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مؤخراً، بأن اعداد المتقدمين لمنحة 175 ألف دينار التي أوصى رئيس الوزراء بتوزيعها لمدة ثلاثة أشهر للعاطلين عن العمل، قد بلغت مليوني مواطن عاطل عن العمل.
وأوضح المصدر خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، إن "مبلغ 78 مليار و500 مليون دينار التي سيتم توزيعها على العاطلين عن العمل هي من تخصيصات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ولم تُضَف مبالغ أخرى لها"، مشيراً إلى إن "الوزارة ستعمل بعد انهاء مدة التقديم في 28 من هذا الشهر على تدقيق بينات المواطنين واختيار المواطنين الذين يستحقون فعلاً المنحة المالية".
هذا وأعلن رئيس الوزارة في الحزمة الإصلاحية الأولى عن منح 175 ألف دينار ولمدة ثلاثة أشهر لـ 150 ألف مواطن عاطل عن العمل ممن لا يملكون القدرة على العمل وذلك من خلال تخصيص مبلغ اجمالي قدرة 78 مليار و500 مليون دينار.
يُذكر أن "طريق الشعب" حاولت مراراً الاتصال بوزارة الكهرباء دون ان تنجح، بغية الإجابة عن الأسئلة التي تخصها بهذا الشأن والاجراءات التي تتخذها بعد وعود رئيس الوزراء التي أطلقها إثر الاحتجاجات.

حلول وقتية

وفي السياق، اعتبر الخبير المالي والمصرفي، محمد الخرسان، إن حزمة الإصلاحات وما تضمنته من جوانب مالية آنية قد تحد من غضب الشارع العراقي مؤقتاً، مشيراً إلى أن الحكومة لا تسعى الى مأسسة العراق.
وقال الخرسان لـ"طريق الشعب"، إن "العراق هو دولة موظفين يتقاضون رواتب دون انتاج، وان الخطوات الحكومية الأخيرة المتبعة لا تحل من ازمة البطالة اذ هي إجراءات مستعجلة غايتها امتصاص غضب المتظاهرين، دون التفكير في سياقات توضع لتطوير مصادرها الاقتصادية الأخرى كالصناعة والزراعة"، لافتاً إلى أن "هذه الإصلاحات غير مدروسة، وهي إصلاحات منح يمكن أن تلزم الدولة بحجم كبير من النفقات وتزيد من الازمات، بعيداً عن السعي الى إنشاء مشاريع استراتيجية كبيرة تمتص البطالة وتؤدي الى تقديم منتجات محلية تغني العراق عن الاعتماد على الاستيراد من دول الجوار".


************

ص3
مزيدا من الاهتمام بنظافة المستشفيات.... يا معنيون!

بغداد – وكالات
طالب العديد من المواطنين وزارة الصحة والحكومة المركزية بمزيدا من الاهتمام بالمستشفيات والمراكز الصحية في العاصمة بغداد وباقي المحافظات بالنظر لنقص الأدوية المنقذة للحياة ونقص الأجهزة والمعدات الطبية والمستلزمات، ونقص في عدد المستشفيات وعدم أهلية المستشفيات الموجودة لاستيعاب أعداد المرضى، بالإضافة الى بناها القديمة والمتآكلة. وقد شكي لفيف من المراجعين المرضى بسبب الزخم الكبير على المستشفيات الحكومية لقلة عددها، فضلا عن شكواهم جراء ضعف النظافة في الردهات والممرات ووجود بعض الحشرات والروائح المقززة، وعدم وجود مقاعد انتظار نظامية وقاعات في بعض المستشفيات لانتظار المرضى المراجعين مما يؤدي الى تكدسهم امام غرف الفحص او في الممرات. ولهذه الاسباب وغيرها ناشد العديد من المواطنين الجهات المعنية ببناء عدد من المستشفيات، واعادة الحياة الى المشاريع المتوقفة منذ سنوات ماضية، مع ضرورة تزويد المراكز الصحية والمستشفيات بالمستلزمات الطبية والأجهزة الحديثة، فضلًا عن العلاجات التي يفتقرها المرضى. الجدير بالذكر ان البلد يعاني من أزمة نقص العلاجات وارتفاع التلوث الذي زاد من نسب الأمراض، لاسيما الأمراض السرطانية، فضلًا عن تهالك أبنية المستشفيات وتقادمها، وانعدامها في بعض المدن والمناطق المهمة.
0000000000000000000

ذي قار محافظة بلا خدمات
الناصرية - طريق الشعب
يعاني مواطنو محافظة ذي قار من ضعف الخدمات الاساسية فيها وبشكل معمق، الامر الذي ادى الى تذمرهم واستيائهم، ما حدا بهم الى تقديم المناشدات والشكاوى العديدة لكن لم تلق مطالبهم استجابة تذكر. والانكى من ذلك ان تبريرات الجهات المعنية عن اسباب الخلل والضعف الخدمي غير معقولة او مقبولة وكثيرا ما تلقي باللائمة على هذه الجهة او تلك، في سبيل تبرئة ذمتها امام الناس ولتكون في منأى من غضب الشارع، والذي تفجر اخيرا في تظاهرات شعبية عمت اغلب مدن العراق والعاصمة.
بؤس الخدمات في ذي قار اكده المحافظ عادل الدخيلي، بقوله "أن المحافظة تعتبر مدينة معدمة خدمياً". مشيرا في تصريح صحفي إلى أن "مواطني ذي قار الأكثر تقديما على منحة الطوارئ التي أعلنت عنها وزارة العمل ضمن تلبية مطالب المتظاهرين".
وبيّن، إن "شعار محاربة الفساد فضفاض وبحاجة إلى آليات للمضي في تطبيقه بمختلف مؤسسات الدولة".
00000000000000000000000

زحام مروري خانق في منطقة الزعفرانية
طريق الشعب
يعاني أهالي منطقتي الزعفرانية ومنطقة جسر ديالى من الزخم المروري الحاد في معسكر الرشيد، الذي يشتد صباحا ووقت انتهاء الدوام الرسمي مساء ( وقت الذروة) وبشكل يومي، ما يجبر طلبة المدارس والجامعات والموظفين وغيرهم من المواطنين، للانتظار ساعات طويلة واقفين في الازدحام ، لانه المنفذ الوحيد لاهالي المنطقتين والذي يربطهم بباقي المناطق في العاصمة بغداد .
كما يعاني أهالي المنطقتين موجود فتحات غير رسمية ضمن الأرصفة تسببت في زيادة الزخم المروري، إضافة الى كونها السبب الرئيسي في وقوع الحوادث المرورية نتيجة السرعة المفرطة وعدم المبالات في تطبيق قانون السير المروري.
كما يفتقر شارع معسكر الرشيد الى الاضاءة الليلية الضرورية لسير حركة المركبات خلال الليل، حيث تعرضت اغلب أعمدة الاضاءة الى التلف بسبب الإهمال في المقابل تناست الجهات الحكومة خلال السنوات الماضية والحالية إعادة صيانتها على الرغم من مطالب أهالي المنطقة المستمرة بهذا الخصوص.
................................

بعيداً عن الروتين والبيروقراطية

• قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير نشر على موقعها الرسمي ان الأطفال الذين ولدوا او عاشوا في مناطق خاضعة لسيطرة داعش بين 2014 و 2017 يفتقرون الى الوثائق المدنية التي تطلبها الحكومة العراقية للتسجيل في المدارس وتصعب حصولهم عليها . وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالإنابة في المنظمة لما فقيه ان حرمان الأطفال من حقهم في التعليم بسبب امر قد يكون اهاليهم ارتكبوه هو شكل مظلل على نحو صارخ من العقاب الجماعي اذ يقوض أي جهود حكومية محتملة لمكافحة الفكر المتطرف عن طريق دفع هؤلاء الأطفال الى هامش المجتمع.
• قالت إدارة مخيم للعائلات النازحة على بعد 30 كيلومترا جنوب مدينة الموصل لهيومن رايتس ووتش ان 1080 طفلاً في سن الدراسة في المخيم لكن 50 فقط من هؤلاء الأطفال الذين لديهم وثائق صالحة مسجلين في المدرسة .
ان على المسؤولين ان يجدوا حلاً قانونياً وانسانياً بعيداً عن الروتين والبيروقراطية واللاابالية لآلاف الأطفال والفتية الذين يعيشون بدون أوراق ثبوتية مهما كانت الأسباب التي أدت الى عدم حصوهم عليها وعلى الأجهزة الحكومية ان تحل مشاكلهم وتشعرهم باهتمامها بهم عبر حل مشاكلهم القانونية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية وعبر تنويرهم بالافكار وتبعدهم عن جميع الأفكار المتطرفة فليس بالسلاح وحده يتم القضاء على التنظيمات الإرهابية وانما بالتصرف الإنساني وبالحكمة وإعادة تأهيل الأطفال وعوائلهم فكرياً وثقافياً من قبل مختصين بعلم النفس والاجتماع ورجال دين متنورين وإعادة دمجهم بالمجتمع فلا خيار امام الأجهزة الحكومية الاّ دمج هؤلاء الأطفال والفتية في المجتمع او ان تساهم في تقديمهم هبة لا تقدر بثمن للتنظيمات المتطرفة والارهابية وهي جريمة لا تغتفر بحق هؤلاء الأطفال والفتية.
كفاح محمد مصطفى
.................................
ومضات على الواقع التعليمي والتربوي في محافظة البصرة
البصرة – احمد ستار العكيلي
مع بداية العام الدراسي الجديد توجه مئات الآلاف من الطلاب في العراق إلى مدارسهم ولجميع المراحل الدراسية، وهنا تجددت المشكلة القديمة الجديدة الا وهي مشكلة اكتظاظ الصفوف الدراسية بالطلاب، لقلة الأبنية المدرسية، وقد تكون البناية الواحدة مشغولة بمدرستين أو ثلاث وحتى أربع في بعض الحالات، والأنكى من ذلك انها لا ترقى لتكون مدرسة نموذجية للطلبة، ولهذا شكلت المعرقلات تلك احدى أبرز المشاكل الاساسية التي تواجهها وزارة التربية.
تقارير واحصائيات المنظمات المعنية

لا يخفى على الجميع ما يعانيه قطاع التعليم في العراق من تراجع وتدهور خلال الفترة الماضية، وعلى الأخص على مدى خمس عشرة سنة ماضية من ناحية مواكبة التطورات العالمية او تطوير التعليم، وتشير تقارير منظمة اليونسكو الى ان نظام التعليم في العراق كان واحداً من أفضل النظم التعليمية في المنطقة خلال الأعوام 1970 – 1984، وذلك لتحقق انجازات كبيرة، منها ارتفاع معدلات التحاق الطلبة للمرحلة الابتدائية الى أكثر من 100 في المائة، اما في عام 1991 فقد حصل تراجع للنسبة الى 90 في المائة، لكن لو قارنا مستوى التعليم بعد عام 2003 لوجدنا ان نسبة القادرين على القراءة والكتابة قل الى نسبة 55في المائة للذكور والاناث الى نسبة 23 في المائة.
فيما يخص اعداد المدارس، نشر الجهاز المركزي للإحصاء على موقعه الرسمي، بان عدد المدارس في العراق يبلغ نحو 15900 مدرسة وتشمل المدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية والدينية، وما بني خلال الـ 16 عاما الماضية من مدارس لا يتجاوز 380 مدرسة فقط في جميع المحافظات العراقية باستثناء محافظات أربيل والسليمانية ودهوك.

قطاع التعليم في البصرة

وعن موضوع واقع التعليم والتربية في محافظة البصرة، الذي يشابه واقع التعليم في باقي المحافظات فهو متدهور جدا وبشكل لم يسبق له مثيل، لان المحافظة لم تشهد بناء مدرسة منذ العام 2014 وحتى الان.
وعلى الرغم من إشارة بعض الاحصائيات الى ان البصرة شهدت خلال السنوات الماضية التي سبقت عام 2014 انشاء 48 مدرسة جديدة، إلاّ ان عمليات البناء لم تكتمل حتى اللحظة، والمدارس الموجودة حاليا تعاني تكدسا طلابيا وبعضها مزدوج الدوام وثلاثية ورباعية وحتى خماسية في بعض النواحي التابعة لمحافظة البصرة. ولهذا تحتاج اغلب النواحي المحيطة بالبصرة والتابعة لها ومنها الاهوار الى أنشاء مدارس جديدة من اجل إنقاذ الواقع التربوي والتعليمي المتردي. الغريب في الامر كيف يمكن لمحافظة تصدر العدد الكبير من براميل النفط يوميا ان يكون واقع التربية والتعليم فيها متدهورا لهذا الحد؟

عدم توفر الأموال لدى الوزارة او حكومة البصرة

تعد ظاهرة الدوام المزدوج في البصرة ظاهرة عمومية في أغلب مدارسها، ورغم وجود أكثر من ١٧٠٠ مدرسة ثانوية ومتوسطة وابتدائية موجودة حاليا. الا ان المحافظة تحتاج الى ٦٠٠ مدرسة جديدة للتغلب على الدوام الثنائي والثلاثي، فيما التبريرات تكون عدم القدرة حاليا على البناء لـ "عدم توفر الاموال لدى وزارة التربية أولا ولدى حكومة البصرة ثانيا"
وأشار الطالب حسين حيدر الى ان " اغلب دوام المدارس الاعدادية والثانوية يكون ثنائي اما المدارس الابتدائية فقد يصل الدوام فيها الى رباعي وفي أكثر من مدرسة.
اما الاستاذ جمعة المالكي فقال لـ " طريق الشعب " ان المدارس في محافظة البصرة تعاني من قلة الكادر التدريسي وقد نضطر في بعض الحالات الى تعيين مدرسين في غير اختصاصاتهم العلمية، اما في النواحي البعيدة فتغلق صفوف او مدارس بكاملها بسبب عدم توفر الكادر التدريسي.
من جانبه قال ابو علي لـ "طريق الشعب " وهو ولي امر لاحد الطلاب " ان تدهور الحالة المعيشية التي تعاني منها العائلة البصرية أحد الاسباب في تخلي كثير من الطلبة عن اكمال دراستهم بسبب ان الاسرة تعتمد على مورد الطالب من عمله، وفي ذات الوقت تجد صعوبة في توفير المستلزمات الدراسية التي تطلبها المدرسة والدراسة لان الدولة لا توزعها على الطلبة كالقرطاسية مثلا.

التعليم الأهلي ليس بالمستوى المطلوب

أتوجه الى التعليم الاهلي الذي انتشر في العراق بعد 2003، بشكل كبير فالبعض من المؤسسات التعليمية الاهلية غير مجازة، اما الأخرى فهي لا تعمل فوق الشروط الموضوعة من قبل الوزارة، والرقابة الحكومية ليست بالمستوى المطلوب الامر الذي أدى الى تزايد اعدادها بشكل لافت وبحسب إحصائية مديرية تربية البصرة فان نحو 20 في المائة من طلبة المحافظة البالغ عددهم (800) ألف طالب وتلميذ مسجلون في مدارس أهلية، فيما تقبع اغلب العوائل الفقيرة تحت خط الفقر وهي غير قادرة على ان تدفع اجور العام الدراسي.
............................
ما بين أسعار البيض... واصلاحات الحكومة!

شهد العراق مطلع تشرين الأول 2019، تظاهرات واحتجاجات ضخمة بدأت من العاصمة وامتدت الى المحافظات الجنوبية، كان هدفها الأساسي هو المطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، وقد سبقها بفترة بعض الاعتصامات والتظاهرات هنا وهناك لخريجي الكليات امام الوزارات والمؤسسات المعنية بالامر مطالبين بفرص عمل مناسبة في بلدهم الذي يعرفونه بلداً غنياً بالثروات النفطية والطبيعية.
لا يخفى على الجميع ان التظاهرات كانت من الشباب البسيط والفقير المعدمين بالإضافة الى الخريجين وأصحاب الشهادات بيد انهم كانوا يمثلون عماد البلد ومستقبله، لتأتي الإجراءات الحكومية ضدهم من قمع وعنف مفرط، بغية كبح جماح الشباب المنتفض، وهنا انقلب السحر على الساحر، لان الرياح مهما علت او ارتفعت لا تخمد ثورة البركان الثائر بل تزيد من استعارها، ووقع خلال الاحتجاجات نحو 157 شهيدا، فضلا عن إصابة أكثر من 6 آلاف جريح، فيما أقرت الحكومة في بادئ الامر استخدام قواتها للعنف المفرط ضد المحتجين، متعهدة بمحاسبة المسؤولين عن العنف، كما فرضت حظر التجوال وقطع الشوارع ونشرت القوات الامنية، حينها عمد بعض التجار الفاسدين من جانبهم الى رفع أسعار المواد الغذائية فالفرصة مواتية لكسب أرباح على حساب اثقال كاهل الناس والتحكم بقوتهم اليومي.
على الرغم من عدم تطابق الامرين كليهما، وهو حين منعت الحكومة استيراد بيض المائدة من دول الجوار لدعم المنتج المحلي بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي منه، بادرت نفس الجهات الجشعة الى رفع اسعاره الى الضعف ما تسبب في أزمة جديدة اثقلت كاهل العائلات الفقيرة، ولم تنخفض أسعاره حتى يومنا هذا، الانكى من ذلك ان الجهات المعنية لم تتخذ اي قرار بصدد الحد من الجشع الحاصل في قوت الناس بارتفاع الاسعار، بالرغم من الانتقادات وحالات التذمر للمواطنين على الامر، لكن الحال بقيت على ما هي عليه لا تغيير، وكان الخاسر هنا هو المواطن البسيط.
لماذا تغيب الإجراءات والإصلاحات في كل الامور التي تخص الناس، ومشكلة بسيطة تتمثل في ارتفاع اسعار المنتج المحلي، لم تحل حتى الان، وهي لا تقارن بباقي الإشكالية الموجودة التي يعانيها المواطنون في مختلف القطاعات.
كيف الحال بإصلاحات وإجراءات تخص مطالب شعب انتفض ويريد الخلاص من الهاوية والانهيار التي أوصلتموهم اليها؟

ثوار العراقي
..........................................

كراج النقل الداخلي في مدينة الناصرية يعاني الاهمال
طريق الشعب
شكا عدد من المواطنين في محافظة ذي قار الإهمال الفاضح لكراج النقل الداخلي في مدينة الناصرية، حيث تكثر في الكراج اكداس النفايات هنا وهناك وفي كل جوانبه فضلا عن وجود تراكمات للمياه الاسنة، كذلك يعانون من ارضيته الترابية لغياب التبليط او الاكساء، ولا توجد فيه مقاعد الانتظار ومرافق صحية وما الى ذلك، كما لا تتوفر المسقفات التي تحمي الركاب المنتظرين من اشعة الشمس في فصل الصيف، وتتضاعف المعاناة عند تساقط الامطار في فصل الشتاء حيث تتحول الارضية الترابية الى موحلة يصعب الدخول اليها، الا ان الركاب مضطرون للخوض في الاوحال بغية الوصول لمبتغاهم.
علما ان عدداً من السائقين ناشدو وطالبوا الجهات المعنية ولاكثر من مرة ، بإيجاد حلول واقعية والاهتمام به وجعله كراجاً نظامياً تتنظم فيه سيارات النقل العام والخاص بشكل حضاري من اجل خدمة المواطنين في المدينة ، لكن دون فائدة ، فغالبا ما يصدمون بتبرير عدم معلومية الجهة التي يعود لها الكراج وهل هي هيئة النقل الخاص ام البلدية؟
عليه يطالبون الجهات المعنية بالاهتمام بالكراج وتأهيله بما يخدم مواطني الناصرية والمحافظة
......................................

شكر على تعزية ومواساة
تعبر عائلة الفقيد الصحفي عدنان حسين عن عظيم شكرها وتقديرها للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ومحلية بابل للحزب ومنظمتي المدحتية والمحاويل وكذلك اصدقاء الحزب لحضورهم مجلس العزاء، كما تتقدم العائلة بالشكر والعرفان لهيئة تحرير جريدة طريق الشعب وبالغ التقدير لجميع من عبر عن مواساته برحيل فقيدها وشارك في مجالس استذكاره وعبر عن ذلك برسائل وبرقيات التعزية والاتصالات التليفونية. ويتمنون للجميع الصحة والعمر المديد لهم ولأسرهم ومحبيهم، وان يجنبهم كل مكروه وفقدان.
• تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كريم حسين (ابو فريد) في وفاة ابن عمه حسين ناصر اثر مرض عضال الم به طويلا، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا ابو فريد وعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الحسين لفته في وفاة شقيقه حسين لفته (ابوعلي) اثر مرض عضال متمنين للفقيد الرحمة ولعائلته الصبر والسلوان.
• وتعزي عائلة الرفيق الفقيد حسن خضير كاظم (ابو سلام) الملقب حسن كونترول في وفاته، وكان الفقيد من الرياضيين الرواد الاوائل ، للفقيد الراحة ولعائلته الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والأسى تعزي محلية ديالى ومنظمة بهرز للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرحبي المناضلة وشهيد الحزب قيس الرحبي في وفاة والدتهم أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها في بهرز الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الشخصية الوطنية الاستاذ (حمزة خطار) في وفاة زوجته (ام اثمار) التي وافاها الاجل أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المهناوية الوجيه والاستاذ (سلام دخيل) في وفاة ولده أثر نوبة قلبية ألمت به، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بصادق المواساة والعزاء للرفيق مالك عباس في وفاة ابنته اثر حادث موسف، لرفيقنا والعائلة الكريمة الصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الطيب.
• بمزيد من الحزن والأسى تنعى محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي فقيدها الراحل الرفيق علاء الدين سليمان العبيدي (أبو هبة) الذي وافاه الأجل أثر مرض لم يمهله طويلاً، لروحه السلام ولذكراه الخلود ولرفاقه وأهله الصبر والسلوان.
________________________________________
ص4

الخارجية الصينية تنفي تعيين رئيس تنفيذي جديد لهونج كونج

بكين – وكالات
قالت وزارة الخارجية الصينية يوم أمس إن تقريرا نشرته صحيفة فايننشال تايمز عن اعتزام تعيين رئيس تنفيذي جديد لهونج كونج محل الزعيمة الحالية كاري لام ما هو إلا شائعة سياسية لغرض ماجاء هذا على لسان المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون ينغ خلال إفادة صحفية يومية في بكين.
من جهة أخرى سحب المجلس التشريعي في هونج كونج يوم أمس رسميا قانونا مقترحا كان سيسمح بتسليم المتهمين في قضايا جنائية لبر الصين الرئيسي، وذلك في خطوة تلبي مطلبا من خمسة مطالب للمحتجين لكن من غير المرجح أن تنهي الاضطرابات المستمرة منذ أشهر والتي كثيرا ما شابها العنف.
وكان هتاف المحتجين الذين شوهوا مباني عامة في المدينة الخاضعة للحكم الصيني وألقوا قنابل بنزين على الشرطة "خمسة مطالب لا أقل".
......................................
السودان متفائل برفع اسمه من قائمة الإرهاب الأمريكية

واشنطن – وكالات
قال وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي إنه يعتقد أنها” مسألة وقت فقط “قبل أن يتم رفع اسم بلاده من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب. وأوضح الوزير خلال لقاء استضافته مؤسسة المجلس الأطلسي البحثية إن الإدراج بالقائمة شل قدرة الحكومة الانتقالية على الوصول الى التمويل من صندوق النقد والبنك الدوليين. وأضاف أن الحكومة تعمل على معالجة المخاوف الأمنية وتتخذ خطوات لتعزيز الإيرادات المحلية. وأدى نقص الخبز والوقود والأدوية وكذلك ارتفاع الأسعار إلى اندلاع احتجاجات أفضت في النهاية إلى الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في نيسان وحدوث اضطراب في الاقتصاد. وتولت الحكومة الجديدة السلطة قبل ستة أسابيع.
وقال البدوي لوكالة رويترز عقب اللقاء إنه متحمس تماما بعد المناقشات التي أجراها مع المسؤولين والنواب الأمريكيين بشأن رفع السودان من القائمة.
.......................................

الاحتجاجات في لبنان مستمرة.. والجيش ينتشر بكثافة ويفتح طرقا بالقوة
بيروت -وكالات
أطلق الجيش اللبناني، أمس، عملية واسعة في أنحاء البلاد لفتح الطرقات المقطوعة منذ نحو أسبوع بسبب الاحتجاجات، واستخدم القوة في فتح بعضها شمالي بيروت، في وقت كثفت قوات الأمن وجودها في عدد من المناطق.
وتفيد الانباء في العاصمة بيروت، بانتشار كثيف للجيش في نهر الكلب، وسط توتر مع المتظاهرين، في حين طلب من المصورين الصحفيين عدم التصوير.
ولجأ الجيش إلى استخدام القوة من أجل إعادة فتح الطريق في منطقة نهر الكلب شمالي بيروت، كما وقعت مناوشات بين متظاهرين وقوات الجيش اللبناني في صيدا جنوبي البلاد أثناء محاولة فتح الطرق المقطوعة.
وأفادت الانباء بجرح شخصين على الأقل نتيجة المناوشات في صيدا، كما تم توقيف شخصين قبل أن يفرج عنهما في وقت لاحق. ولم تسفر محاولة الجيش عن فتح الطريق في المدينة.
ولا تزال عشرات الطرق في طول ا
لبلاد وعرضها مقطوعة، على الرغم من دعوة الجيش اللبناني في بيان الى عدم قطع الطرقات، ومحاولات قوى الأمن، الثلاثاء، فتح بعضها، لا سيما في العاصمة اللبنانية بيروت.
ويواصل المحتجون في لبنان اعتصاماتهم في الساحات العامة والشوارع الرئيسة في عدد من المدن الكبرى، مثل طرابلس شمالي البلاد، وصور في جنوبها، رافضين مقترحات الحكومة الإصلاحية.
ودعا المتظاهرون اللبنانيين كافة الى المشاركة في الإضراب العام، أمس الاربعاء، والنزول إلى الشوارع في محاولة للضغط على رموز السلطة في البلاد من أجل الرحيل.
ومع استمرار التظاهرات واتساع نطاقها، تحاول أطراف سياسية بكل السبل تخفيف حدتها واحتواء تصاعدها، وذلك من خلال تقليل الضوء عليها عبر وسائل الإعلام المحلية، التي فتحت موجات مباشرة على مدار الساعة لتغطيتها.
وذكرت مصادر لبنانية أن الرئيس اللبناني، ميشال عون، اتصل بوسائل إعلام محلية وطلب منها التوقف عن التغطية المباشرة للتظاهرات وتحركات الشارع، كما أكد إعلاميون لبنانيون إجراء اتصالات رئاسية معهم للغرض ذاته.
وكان مجلس الوزراء اللبناني، قد وافق الاثنين، على حزمة إصلاحات طارئة، في مسعى لنزع فتيل أكبر احتجاجات تشهدها البلاد منذ عقود، والإفراج عن مليارات جرى التعهد بها في باريس العام الماضي.
إلا أن حزمة المقترحات الإصلاحية التي أعلن عنها رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، لقيت معارضة من المحتجين الذين أبدوا رفضهم لها، وواصلوا ترديد هتافاتهم الداعية إلى رحيل جميع رموز السلطة الحالية.
.0.................................................

روسيا وتركيا تتفقان على إبعاد المقاتلين الأكراد عن الحدود
سوتشي – وكالات
أبرمت تركيا وروسيا اتفاقا يقضي بنشر قوات سورية وروسية في شمال شرقي سوريا لإبعاد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية وأسلحتهم من الحدود مع تركيا. وقد أشادت موسكو وأنقرة بالاتفاق بوصفه انتصارا.
وبعد ساعات من الإعلان عن الاتفاق، ذكر بيان لوزارة الدفاع التركية أن الولايات المتحدة أبلغت أنقرة بأن انسحاب المقاتلين الأكراد من المنطقة الآمنة في شمال سوريا قد اكتمل.
وأضافت الوزارة أنه لا توجد حاجة في هذه المرحلة لشن عملية أخرى خارج المنطقة الحالية للعمليات منهية بذلك الهجوم العسكري الذي بدأ في التاسع من تشرين الأول وقوبل بانتقادات واسعة.
ويأتي الاتفاق عقب هدنة توسطت فيها الولايات المتحدة وكان من المقرر أن ينتهي سريانها في وقت متأخر يوم الثلاثاء كما يسلط الضوء على التغيرات المذهلة في سوريا منذ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن انسحاب القوات الأمريكية قبل أسبوعين قبيل الهجوم الذي بدأته تركيا عبر الحدود.
وينص اتفاق أمس على عودة قوات الجيش السوري إلى الحدود إلى جانب قوات روسية لتحل هذه القوات محل الأمريكيين الذين تولوا حراسة المنطقة لسنوات مع حلفائهم الأكراد السابقين.
وبموجب الاتفاق الذي أبرم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان قالت الدولتان إن الشرطة العسكرية الروسية ستشرع مع قوات حرس الحدود السورية في إبعاد وحدات حماية الشعب الكردية مسافة 30 كيلومترا من الحدود التركية يوم الأربعاء.
وستقوم القوات الروسية والتركية بعد ذلك بستة أيام بالبدء في تسيير دوريات مشتركة في نطاق عشرة كيلومترات في” المنطقة الآمنة “التي تسعى أنقرة منذ فترة طويلة لإقامتها في شمال شرقي سوريا.
وعبر مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي عن تأييده إقامة المنطقة الآمنة.
وبعد محادثات استغرقت ست ساعات مع أردوغان في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود عبر بوتين عن رضاه عن القرارات التي وصفها بأنها” مهمة جدا إن لم تكن بالغة الأهمية لإنهاء وضع متوتر جدا على الحدود السورية التركية“.
ووصف مسؤول تركي بارز الاتفاق بأنه” ممتاز “كونه سيحقق لتركيا هدفها الذي تنشده منذ فترة طويلة بإقامة شريط حدودي لا توجد فيه وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية بسبب صلاتها بمتمردين داخل تركيا.
وبموجب الاتفاق مع موسكو فإن المنطقة الحدودية التي سيتطلب من وحدات حماية الشعب الكردية الانسحاب منها يزيد طولها ثلاث مرات عن حجم الأراضي التي شملها الاتفاق الأمريكي التركي حيث يشمل معظم المنطقة التي كانت تركيا ترغب في إدراجها ضمن الاتفاق.
وقد تسبب الهجوم التركي في نزوح 300 ألف شخص تقريبا عن بيوتهم ومقتل 120 مدنيا وفقا لبيانات المرصد السوري لحقوق الانسان.
.......................................
بريطانيا تصحو على حادث مأساوي
لندن – وكالات
صحت بريطانيا، أمس، على تقارير عن حادث مأساوي، حيث أعلنت الشرطة البريطانية العثور على 39 جثة، من بينها واحدة لمراهق داخل شاحنة متوقفة في منطقة "ووترغليد" الصناعية في منطقة إيسيكس في شرق إنكلترا، وذلك في حوالي الساعة 1:40 صباحًا.
وتفيد المعلومات الأولية أنّ الشرطة البريطانية ترجّح أن تكون الشاحنة قد قدمت من بلغاريا، ودخلت البلاد السبت الماضي، من هوليهيد، في مقاطعة ويلز، حيث تبحر العبّارات من وإلى أيرلندا.
وتم اعتقال سائق الشاحنة، وهو رجل يبلغ من العمر 24 عامًا من أيرلندا الشمالية، للاشتباه في ارتكابه جريمة قتل. ويعتقد أن الجثث في الحادث المأساوي لمهاجرين غير شرعيين.
ووصف الضابط الكبير في الشرطة أندرو مارينر الحادث بـ "المأساوي"، مشيرًا إلى أن التحقيقات جارية لتحديد ما حدث. أضاف: "نحن في صدد تحديد هوية الضحايا، لكنني أتوقع أن تكون هذه عملية طويلة". وقالت وزيرة الداخلية البريطاني بيني باتيل إن "الحكومة البريطانية ستعمل على ضمان أن يتم إخضاع المسؤولين للعدالة".
...............................................

قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لتونس
تونس – وكالات
أدى الرئيس التونسي المنتخب، قيس سعيد، صباح أمس، اليمين الدستورية ليصبح رئيسا جديدا للبلاد، لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، وذلك خلال جلسة للبرلمان.
وحسب الفصل 76 من الدستور تلا رئيس الجمهورية قيس سعيد (61 عاما) اليمين الدستورية التالية: "أقسم باللّه العظيم أن أحافظ على استقلال تونس وسلامة ترابها، وأن أحترم دستورها وتشريعها، وأن أرعى مصالحها، وأن ألتزم بالولاء لها."
وبعد ذلك ألقى الرئيس الجديد خطابا إلى الشعب التونسي، قال فيه إن "ما حصل في تونس ثورة سياسية وثقافية في آن"، مضيفا أن "التونسيين اختاروا الحرية والديمقراطية، ولن يتراجعوا عنها".
وأكد سعيد على ضرورة أن تبقى مرافق الدولة خارج الحسابات السياسية، قائلا: "الأمانة هي الحفاظ على الدولة التونسية بكل مرافقها العمومية التي لابد أن تبقى خارج الحسابات السياسية".
وتابع "لن أتسامح مع أي فلس يخرج من أموال التونسيين دون وجه حق".
ووفقاً للقانون المعمول به في تونس، فقد دعا القائم بأعمال رئيس مجلس النواب عبد الفتاح مورو لأداء اليمين الدستورية في جلسة اليوم من البرلمان الذي يصفه كثيرون بالمشتت، إثر ما أفرزته نتائج الانتخابات التشريعية.
ويحمل سعيد آمال وتطلعات من انتخبوه بحماسة شديدة، للبدء في مهمة أقل ما يمكن وصفها بالصعبة، في ظل أزمة اقتصادية طاحنة.
ليس أقل تلك الملفات حساسية، ملف تشكيل الحكومة الجديدة، إذ يترتب على عاتق سعيّد تكليف رئيس الحزب الفائز بانتخابات البرلمان وهو في هذه الحالة، حزب حركة النهضة، بتشكيل حكومة في مهلة أقصاها ستين يوماً، وفقاً للدستور.
أما إذا فشلت الجهود تلك، وفقاً للمهل الدستورية، فيحق للرئيس حل البرلمان التونسي، ودعوة المواطنين الى صناديق الاقتراع مجدداً.
وفي انتظار ما ستؤول إليه الأمور، مع تعدد الاحتمالات، المؤكد أن النهج السياسي وفقاً لنتائج الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد تغيرت ملامحه إلى غير رجعة.
........................................

المعارضة اليمينية رفضت الاعتراف بنتائج الانتخابات
بوليفيا .. الرئيس اليساري يفوز بدورة رئاسية رابعة
رشيد غويلب
أعلنت السلطة العليا للانتخابات في بوليفيا فوز الرئيس اليسار إيفو موراليس، في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد الاحد الفائت. وجاء الإعلان النهائي مغايرا للنتائج الأولية التي أعلنت رسميا مساء يوم الاقتراع، والتي بموجبها تقدم موراليس بسبع نقاط على أقرب منافسيه كارلوس ميسا. وكان من المتوقع ان تجري جولة انتخابات ثانية في كانون الأول المقبل، ولكن اعلان النتائج النهائية بعد فرز أكثر من 95 في المائة من الأصوات، حسم السباق الانتخابي لصالح الرئيس المنتهية ولايته وحزبه "حركة من اجل الاشتراكية" ورفض مرشح المعارضة ميسا النتائج ودعا أتباعه الى الاحتجاجات، فاندلعت أعمال شغب في عدد من مدن البلاد.
وكانت النتائج الأولية قد أعلنت بعد فرز قرابة 84 في المائة من الأصوات الصحيحة، وبموجبها حصل الرئيس موراليس على 45.28 في المائة، وكان يحتاج الى اقل من 3 في المائة لحسم الصراع من الجولة الأولى. وحصل أقرب منافسيه ميسا من التحالف "شراكة المواطنين" على 38.16 في المائة. وبموجب القانون الانتخابي البوليفي، يحتاج المرشح إلى أكثر من 50 في المائة أو 40 في المائة على الأقل من الأصوات، والتقدم بفارق عشر نقاط على أقرب منافسيه، ليتم انتخابه مباشرة في الجولة الأولى. وكان متوقعا ان يفوز موراليس من الجولة الأولى لأن المناطق الريفية التي لم يتم فرز اصواتها في حينه تعتبر من معاقل الرئيس وحركته السياسية، وكذلك اصوات ناخبي الخارج.
وبعد ظهر يوم الاثنين، أعلنت الهيئة العليا للانتخاب أنه بعد فرز أكثر من 95 في المائة من الأصوات الصحيحة، تصدر موراليس الأغلبية اللازمة بفارق قدره 10.14 في المائة. عن أقرب منافسيه، وفق أحدث المعطيات: موراليس حصل على 46.86 في المائة، مقابل 36.72 في المائة لأقرب منافسيه. وبقيت نسب المرشحين الاخرين أقل بكثير من نسبة 10 في المئة. لقد كان الإعلان مفاجئًا لعدم الإعلان عن نتائج مؤقته تعكس تطور سير عملية الفرز لمدة 23 ساعة. وقد أعلنت هيئة الانتخابات ان عدم نشر تفاصيل متوالية جاء لتجنب الخلط الذي يمكن ان يحدث مع نتائج الانتخابات التي تعلنها الإدارات المحلية ونتائج عموم البلاد التي يعلنها المركز.
وينص النظام الانتخابي على حق إعادة فرز الأصوات بحضور مراقبين دوليين، وممثلين عن القوى المتنافسة. ووافق وزير الخارجية البوليفي دييغو باري يوم الاثنين في لقاء له مع رئيس بعثة المراقبين لمنظمة الدول الأمريكية لمرافقة مراجعة نتائج الفرز الأولية على يبدأ إعادة الفرز يوم الاثنين في المراكز الانتخابية. وامام هيئة الانتخابات العليا خمسة أيام للإعلان عن نتائج إعادة الفرز.
ومساء الاثنين الفائت، وبغض النظر عن نتائج إعادة الفرز المرتقبة، تجمع أنصار المعارضة أمام السلطات الانتخابية للمدن الكبرى في البلاد وهتفوا "تزوير " و "بوليفيا قالت لا". وبسبب الاضطرابات ومحاولات المحتجين اقتحام إدارة المراكز الانتخابية الرئيسة في العاصمة قامت قوات الامن بمنعهم من القيام بذلك. ومع ذلك أقدم المحتجون في بعض مدن البلاد على احتلال مراكز انتخابية وحرق محتوياتها مما سبب ضياع كثير من المعطيات. وأدت اعمال الحرق الى قفز شخصين من الطابق الثاني للإفلات من النيران المتصاعدة، في حين حافظت التظاهرات على سلميتها في معقل المعارضة في سانتا كروز. ولاتزال الاحتجاجات مستمرة في مواقع مختلفة من البلاد.
وجاء رد فعل السفارة الأمريكية في بوليفيا متوقعا، حيث أدانت السفارة اعمال العنف، ومحاولات "تزوير الانتخابات". ومن جانبه طالب الاتحاد الأوربي السلطات البوليفية بـ"ضمان اكبر قدر ممكن من الشفافية في عملية فرز الأصوات"
وكان موراليس قد فاز في انتخابات 2014 في جولة الانتخابات الأولى، وحصل على 61 في المائة من الأصوات.
وقد خاض الرئيس وحزبه الحاكم "حركة من أجل الاشتراكية" تحت شعار "مستقبل آمن"، على أرضية النجاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تحققت منذ توليه منصبه في عام 2006، حيث تحقق استقرار اقتصادي، وتم تحقيق أعلى معدلات النمو (أربعة في المائة) في المنطقة. ووفقًا لبيانات البنك الدولي، انخفض معدل الفقر من 60 في المائة (2006) إلى 35 في المائة (2018) والفقر المدقع من 40 في المائة إلى 15 في المائة. وقد كان هذا ممكنًا من خلال استعادة سيطرة الدولة على المواد الخام والشركات الاستراتيجية. ووفر تأميم موارد الغاز والنفط للدولة ملايين الدولارات استخدمت لتنفيذ برامج اجتماعية واسعة النطاق، وبناء البنية التحتية، وقاعدة تصنيع في البلاد، الى جانب منظومة شاملة من القوانين والإجراءات التقدمية التي أعطت للمرأة حقوقا واسعة، وكذلك ضمان حقوق المواطنة لسكان البلاد الأصليين من الهنود الحمر. ومن المفيد الإشارة الى ان موراليس كان اول هندي احمر يحكم البلاد.
يذكر ان حركة من اجل الاشتراكية فازت بالأكثرية في الانتخابات البرلمانية التي جرت بموازاة الانتخابات الرئاسية.
______________________________________________
ص6
قراءة دستورية وقانونية في سحب الثقة من الوزارة
د. علي مهدي
تمر البلاد هذه الايام في اوقات صعبة ومحرجة بعد اندلاع الاعمال الاحتجاجية المشروعة من قبل الجماهير في بغداد وعدد من المحافظات والمدن الاخرى في الاول من تشرين الاول الجاري وسقوط العشرات من الشهداء وآلاف الجرحى من المحتجين والقوات الامنية نتيجة الاستخدام المفرط للقوة من القوات الامنية، وصدور العديد من البيانات المطالبة بتشكيل حكومة تستجيب لمطالب المتظاهرين وعموم الشعب، تم اعداد هذه المادة الدستورية والقانونية لإقالة الوزارة والتي تتضمن: مدخل نطري عام، تنظيم إجراءات سحب الثقة من الوزارة والنتائج المترتبة عليها.
المدخل النظري:

تكون الوزارة مسؤولة عن جميع تصرفاتها امام مجلس النواب في ظل النظام البرلماني، وان الوزارة التي استمدت وجودها من موافقة البرلمان عليها، له الحق بسحب الثقة منها، إذا ما انحرفت عن برنامجها، ويتم ذلك من خلال سحب الثقة من الوزارة كاملةً، او لأحد الوزراء.
وان المقصود بسحب الثقة هو ان يفقد رئيس مجلس الوزراء او الوزير السلطة، إذا لم تعد مؤيدة بثقة البرلمان، وان طرح الثقة برئيس مجلس الوزراء تعني طرح الثقة بالوزارة جميعها على اساس تضامن الوزراء في السياسة العامة التي يتخذونها في إدارة الشؤون العامة في البلاد. عند بداية تشكل النظام البرلماني كان لرئيس الدولة سلطة تعيين الوزارة وعزلها، ومع انتشار قيم الديمقراطية والحرية وسيادة الشعب وانه مصدر السلطات، وتأسيس الاحزاب السياسية وتنامي دورها في المجتمع وداخل البرلمانات وظهور الاغلبية والأقلية داخلها، تضاءلت سلطة رئيس الدولة حتى أصبح دوره في الاغلب شكليا ومجرد رمز للدولة، فأصبح زعيم الاغلبية هو الذي يشكل الحكومة ويعيد تشكيلها إذا اقتضى الامر ذلك، حتى انقضاء مدة الدورة الانتخابية.
وبقي لرئيس الدولة دور مهم في تعيين الوزارة وعزلها في بعض الدول البرلمانية التي تتميز بوجود أكثر من حزبين في البرلمان، وعندما لم يحظ أحد الاحزاب بالأغلبية عند إجراء الانتخابات التي تؤهله لتشكيل حكومة بمفرده، فيقع على عاتق رئيس الدولة مهمة اختيار رئيس يستطيع تشكيل وزارة ائتلافية تحظى بموافقة البرلمان.
وتحدث احيانا تفككات داخل الحكومات الائتلافية عند انسحاب بعض الاحزاب نتيجة لتغير في نهج الحكومة، مما يعرضها الى فقدان الاغلبية التي كانت تتمتع بها، ولرئيس الدولة في تلك اللحظات الصعبة دور مهم لاستقرار الحكم باختيار وزارة تقوم بواجباتها في تلك الظروف العصيبة وقادرة على كسب ثقة البرلمان قدر الامكان.
وتتم إقالة الوزارة من قبل رئيس الدولة عند حدوث اوضاع طارئة، مراعاة لاتجاهات الرأي العام لتحقيق رغبات الشعب وللصالح العام، فمن غير المناسب العمل لإقالة وزارة مدعومة من الاغلبية، إلا إذا تبين وتيقن ان وضع الوزارة الحالي لم يعد يعبر عن رأي الشعب، وان هذا التصرف سيقابل بالارتياح من مختلف قطاعات الشعب

تنظيم إجراءات سحب الثقة من الوزارة.

وقد نظم الدستور العراقي النافذ طريقة تشكيل الوزارة او عند إعادة تشكيلها وكذلك عند سحب الثقة منها وتشكيل وزارة جديدة، بشكل لا يقبل الاجتهاد والتأويل وقد ساعد على ذلك بعض الاحكام الصادرة عن المحكمة الاتحادية، وكذلك النظام الداخلي لمجلس النواب.
فقد تضمن البند ثامناً من المادة 61 للدستور الإجراءات الخاصة بسحب الثقة من الوزراء ورئيس مجلس الوزراء ومسؤولي الهيئات المستقلة والآثار المترتبة على ذلك، من خلال تحديد الجهة صاحبة السلطة للدعوة بطلب سحب الثقة، والجهة المُقررة لذلك، وأيضا نسبة التصويت لإقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء لكلٍ منهما والآثار المترتبة.

الجهة صاحب الدعوة لسحب الثقة

رئيس الجمهورية

لقد خص الدستور العراقي لرئيس الجمهورية سلطة تقديم الدعوة لسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، فقد جاء في المادة( 61/ ثامناً/ ب/1): لرئيس الجمهورية، تقديم طلب بسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، وهذا ما نصت عليه ايضا المادة (40/ اولاً ) للنظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2018.
ان هذا النص اتاح لرئيس الجمهورية حق تقديم طلب بسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء دون الحاجة الى الاستجواب وهو من أقصر الطرق لإقالة الوزارة، ويلجأ اليه رئيس الجمهورية عندما تمر البلاد في ظروف عصيبة وتحتاج الى السرعة والحزم في التعامل مع الاوضاع المستجدة، وان الوزارة لم تعد تمثل تطلعات الشعب ورغباته وغير قادرة على انجاز برنامجها في ظل تركيبتها الحالية.
وحال تقديم الطلب الى مجلس النواب، على رئاسة المجلس الدعوة لعقد جلسة للتصويت على سحب الثقة دون الانتظار الى رد من قبل رئيس مجلس الوزراء.

مجلس النواب

اعطى المشرع العراقي لمجلس النواب حق تقديم طلب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، فقد جاء في المادة( 61/ثامناً/ ب/ 2) من الدستور: بناءً على طلب خُمس( 1/5) اعضائه سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، ولا يجوز أن يقدم هذا الطلب إلا بعد استجوابٍ موجهٍ الى رئيس المجلس، وبعد سبعة أيام على الاقل من تقديم الطلب، وهذا ما اكدته المادة ( 40/ ثانياً) للنظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2018.
الملاحظ من هذا النص ان المشرع قد اشترط من اجل تقديم طلب سحب الثقة ان يقدم الطلب من قبل خُمس اعضاء مجلس النواب اي اذا كان عدد اعضاء مجلس النواب 329 نائب فيجب ان يوقع عليه اكثر من 66 نائب، غير ان طلب السحب لا يتحقق إلا بناء على استجواب صحيح ومستوف لشروطه يوجه الى رئيس مجلس الوزراء. وعلى مجلس النواب الالتزام بالمدة المحددة عند سحب الثقة وهي سبعة ايام في الاقل من يوم تقديم الطلب، وهذه المدة الزمنية وضعت لإعادة النظر في الوزارة، لدراسة موضوع السحب لتهدئة النفوس واتخاذ القرار في جو يسوده الهدوء دون اي استعجال.
لم يقيد المشرع العراقي رئيس الجمهورية او مجلس النواب عند طلب سحب الثقة بمدة معينة او موضوع محدد، وقد ترك ذلك لتقديرهما، حيث متاح ذلك في اي وقت، وكذلك عند اختيار اي موضوع في دورة الانعقاد السنوية أو الفصل التشريعي الواحد.

الجهة المقررة لسحب الثقة

لقد سمي النظام البرلماني لان البرلمان هو صاحب السلطة العليا بإقالة الوزارة، من خلال سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، وقد اخذ الدستور العراقي بجوهر النظام البرلماني عندما اناط بقاء او عدم بقاء الوزارة بمجلس النواب حصراً، وهذا ما جاءت به المادة( 61/ ثامناً/ ب/ 3) 2018: يقرر مجلس النواب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه. وهذا ما جاء ايضا في المادة ( 40/ رابعاً) من النظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2018.
الملاحظ في هذا النص انه الى جانب اعتبار مجلس النواب صاحبة سلطة سحب الثقة، لكنه اشترط ان تكون نسبة التصويت بالأغلبية المطلقة لعدد اعضاء مجلس النواب أي: أن قرار سحب الثقة ليس بالأغلبية المطلقة للحاضرين لجلسة مجلس النواب كما هو في النظام البريطاني، إنما الأغلبية المطلقة لعدد أعضاء مجلس النواب الكلي كما جاء في الرأي التفسيري للمحكمة الاتحادية العليا، ولذلك ان الاعضاء المتغيبين والممتنعين عن التصويت على قرار سحب الثقة يحسبون الى جانب الوزارة ، وبهذا ان قرار سحب الثقة بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 329 في دورة 2018 يكون بحاجة إلى أكثر من 165 صوت من أجل سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء.

الاثار المترتبة على سحب الثقة

عالج الدستور العراقي الاثار المترتبة عند التصويت على سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء باعتبار الوزارة مستقيلة بالكامل من تاريخ التصويت وهو الاثر الاول، وهذا ما جاء في المادة ( 61/ ثامناً/ ج ) : تُعدُّ الوزارة مستقيلة في حالة سحب الثقة من رئيس مجلس النواب، وهو ما أكدته المادة 41 من النظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2018.
اما الاثر الثاني فهو تحويل الوزارة بأكملها الى وزارة لتصريف الامور اليومية، لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً، الى حين تأليف مجلس الوزراء الجديد وفقاً لأحكام المادة 76 من هذا الدستور، وهذا ما جاء في نص المادة ( 61/ ثامناً/ د ) والذي اكدته المادة 42 من النظام الداخلي لمجلس النواب.
ومما يؤخذ على الدستور العراقي النافذ عدم تطرقه اذا تم تجاوز المدة الزمنية المحددة لحكومة التصريف وهي ثلاثين يوماً ولم يتشكل مجلس وزراء جديد، مع وجود اختلافات زمنية مع المدد المنصوص عليها وفق المادة 76 من الدستور، ، ولا سيما أنه توجد سوابق لعدم احترام التوقيتات الزمنية التي نص عليها الدستور من قبل الكتل والأحزاب الفاعلة في مجلس النواب العراقي.
ان مبدأ استمرارية الدولة يتوجب استمرار الوزارة المستقيلة بتصريف الامور اليومية من خلال الاشراف على عمل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، وينحصر عمل الوزارة في الاعمال الادارية البحتة وبما لا يعطل انتظام سير المرافق العامة.
وان الحل المناسب لتجاوز هذه الاوضاع المحرجة وتشكيل وزارة جديدة، هو بتحديد البديل لرئيس مجلس الوزراء قبل الدخول في إجراءات إقالته، وإلا ستدخل البلاد في دوامة من المفاوضات بين الكتل الرئيسة وسيتم تجاوز التوقيتات الدستورية مما يوقع الدولة في فراغ دستوري.
..............................................

يونامي تحثّ على منع العنف والسماح بالتظاهر السلمي مستقبلاً
يشير تقرير خاص أعدّه مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، إلى حدوث انتهاكات جديّة لحقوق الإنسان خلال التظاهرات التي شهدها العراق بين الأول والتاسع من تشرين الأول 2019. ويشمل التقرير توصيات يحض فيها السلطات العراقية على اتخاذ خطوات إضافية لضمان محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات.
وقدمت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، السيّدة جينين هينيس-بلاسخارت، إحاطة حول التقرير وقالت "لقد قطع العراق شوطا كبيرا ومن المهم عدم تقويض تلك الإنجازات العديدة، وخلق مناخ من الإرهاب والترويع لا يليق بإمكانات العراق كمجتمع ديمقراطي ومنفتح." وأفادت المسؤولة بأن التقرير يسلط الضوء على أوجه القصور والإجراءات التي يجب أن تُتخذ لتفاديها في المستقبل.
وأضافت هينيس-بلاسخارت أن التقرير يضمّ خطوات مهمة لضمان المحاسبة، "أحثّ على اتخاذ خطوات إضافية لمحاسبة ومعاقبة المسؤولين، إنه من المهم إجراء التحقيقات ومحاسبة الفاعلين وتعويض الضحايا" وأشارت إلى أن تلك الإجراءات تُعد أدوات مهمة لمنع حدوث الانتهاكات مجددا ولحماية المدنيين.
وتضمّ ما توصلت إليه يونامي تقارير موثوقة حول انتهاكات للحق في الحياة، ومن بينها قتل متعمد لمتظاهرين عزل، والاستخدام المفرط للقوة أثناء تفريق المتظاهرين. ويسلط التقرير الضوء على الشواغل المتعلقة باستخدام طرق القمع للحد من وصول المعلومات إلى المتظاهرين، إضافة إلى ادعاءات حول اعتقالات تعسفية وتهديدات ومضايقات.
ويحث التقرير أيضا المتظاهرين على الحفاظ على سلمية التظاهرات والابتعاد عن العنف في التعبير عن مطالبهم بما يتوافق مع القانون.
وقالت مديرة مكتب حقوق الإنسان التابع ليونامي، دانييل بيل، "إن الخسائر في الأرواح والإصابات الخطيرة والأضرار الناجمة عن العنف أثناء التظاهرات كانت مأساوية وكان بالإمكان تفاديها، ويتعين أن تكون الأولوية اتخاذ خطوات ملموسة للسماح بالتجمعات السلمية وحماية المشاركين فيها."
ومن بعض التوصيات التي وردت في التقرير:
• تقديم توجيهات واضحة لقوات الأمن بشأن استخدام القوة، على أن تكون الحل الأخير وأن تستند إلى المعايير الدولية.
• تطوير خطط عملية لتمكين التظاهرات السلمية مع منع استخدام القوة وذلك أخذا بعين الاعتبار الأمن العام لحماية المدنيين وممتلكاتهم، إضافة إلى حماية قوات الأمن.
• اتخاذ الإجراءات اللازمة للوصول الآمن الى المرافق الصحية وحماية المراكز الطبية.
• نقل المعلومات الواضحة للشعب لإبلاغهم عن أماكن التجمعات.
• تسليح قوات الأمن بأسلحة أقل فتكا.
• ضمان حصول قوات الأمن على التدريب المطلوب للتعامل مع التظاهرات.
• وضع بروتوكول خاص بوقف البحث عن المشاركين في التظاهرات واعتقالهم بما يتماشى مع المعايير الدولية.

تظاهرات ضد الفساد

وقد شهد العراق تظاهرات في أرجاء البلاد في مطلع تشرين الأول شارك فيها الآلاف وخرجوا في شوارع العاصمة بغداد ومدن أخرى احتجاجا على استشراء الفساد وتفشي البطالة وسوء الخدمات العامة.
وحاولت قوات الأمن تفريق التظاهرات باستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع، لكنّها فيما بعد لجأت إلى العنف في فضّ التجمعات فأطلقت الرصاص الحي والمطاطي، ما أسفر عن وقوع أكثر من 100 قتيل في الأسبوع الأول بحسب ما أفادت التقارير.
وتزامنت الاحتجاجات التي اتسمّت بالعفوية مع مرور عام على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي ما شكل أحد أكبر التحديات أمامه. وشارك في التظاهرات قطاع كبير من الشباب والفقراء المهمّشين والذين لطالما انتظروا التغيير وتحسين أوضاعهم الاقتصادية.
ص 5

عزيز السماوي والتشكيل الايحائي والصوري في : لون الثلج والورد بالليل ..


ريسان الخزعلي
لون الثلج والورد بالليل ، مجموعة الشاعر الراحل / عزيز السماوي / الصادرة في بيروت عام 1980 بعد ان غادر العراق اضطراراً عام 1978 ، هي المجموعة التالية لمجموعته ( اغاني الدرويش ) الصادرة في بغداد عام 1974 . وقد سبقَ وان شارك في مجموعتين مع شعراء آخرين هما : قصائد للمعركة وخطوات على الماء ، كما واصدر لاحقاً مجموعتين في المنفى : النهر الأعمى وبانوراما عراقية .

والسماوي من الشعراء المجددين في الشعر الشعبي العراقي الحديث منذ نهاية الستينيات ، وقد اختطَّ له لوناً شعريّاً مغايراً لمجايليه حيث اللغة الايحائية والتشكيلات الصوريّة اللونية ذات الدلالة الرمزية . وكثيراً ما كان يهتم بنائياً بالقصيدة المركبة الطويلة التي تتداخل فيها الموضوعات والافكار بإستطرادات تتبرعم جانبياً ابتعاداً عن مركز القصيدة .
تضم مجموعة ( لون الثلج والورد بالليل ) اربع قصائد طويلة : النهر آه النهر ، مجنون هذا الجسم ، لون الثلج والورد بالليل ، المسافر . والقصيدة الاخيرة مرثية الى الشاعر الراحل (طارق ياسين) الذي أهدى له المجموعة ايضاً تأكيداً على عمق الصداقة والأهمية الشعرية . كما انَّ المجموعة قد تجمّلت بغلاف وتخطيطات للفنان ( فيصل لعيبي ) الذي تمثّلَ القصائد بصريّاً . وفي نهاية المجموعة دراسة بعنوان ( شعرالاستحالات المتدفق باليقين ) بقلم ( سالم الفرات ) وهو الاسم المستعار للشاعر ( علي الشباني )..، وقد جاءت الاستعارة لإمور احترازية .
ورغم انَّ المناخ الشعري في المجموعة لايبتعد كثيراً عن مناخ معظم قصائد ( اغاني الدرويش ) ..، الّا انَّ التجريد كان يتمثّل في أعلى مستوياته وكأنَّ الشاعر في مراودة شيءٍ عصيٍّ على الاستحضار . وهكذا تتزاحم التنويعات الفلسفية والفكرية والسياسية والروحية والنفسية في دورة القصيدة بإيقاعات متداخلة تطول وتقصر ، يربطها خيط سرّي، رفيع ودقيق ، لا يمكن مسكه بسهولة الّا بتمعن ٍ عال ٍ ، ومثل هذا التشخيص قد اشارت اليه دراسة ( سالم الفرات ) التأويلية في اكثر فقراتها ( انَّ القدرة التي يبتغيها الشاعر عزيز السماوي على الولادة الراهنة المنبثقة في حالات من الحسم الدموي ، المرعب هي بشكل ما علامة مشعّة يمكن الاهتداء بضوئها المشرق وتأشير النبض الساخن في التاريخ الشعري والشخصي لوعي الذات والعالم ، والانهماك الفاعل في المدى الحياتي المحشود بالتجارب والاحتدامات الطاحنة وحرائق الروح اللاهبة وامكانية الوجدان الانساني والشعري الخصب على تحويل اشياء التجربة الفردية الصغيرة اللاذعة وخصوصياتها الى تعادل يتناسب والحساسية العامة لتجربة الانسان المعاصر والحياة الشاملة ) .
يِدوي ..ايبلل القمصان الوان إوترافه وصوت
من يدري اللمس دوّخ اصابيعك
يوج..وردات غفله الصوت ..
تنطر للصبح بلجن حلمها ايفوت
واتعاشر الماي ابزود..واتعاند الماي ابلمس .. ميموت
إوياخذها الحجي الناعم ..
بين البرد
بين الضوه
بين اللون .
واتجيس الجمر بسكوت .
لون الثلج والورد بالليل ، تكتسب اهميتها الفنية والجمالية من مغايرتها للنمط ، المغايرة التي تُعارض وتُعاكس السهولة والبساطة اللتين يُراد منهما ان تطوّقا وتحصرا القصيدة الشعبية في أفق ٍ محدود بعيداً عن الأفق الأوسع ، والسماوي في أفقه ِ يكوّن للثلج والورد لوناً خاصاً في الليل ، هو لون اللحظة الشعرية التي التي تؤشر اللون الانفعالي والرؤيوي الخاص الغائر في الحياة والتاريخ والناس كما يقول سالم الفرات – علي الشباني .
وجه الحبيبه شمس ينشاف ما ينجاس
الكَبر حن للكَبر والجسم حن للراس
إوتدرين العركَ منّي غسل راس الرمح
ع النخوه لا تحجين ، بالنخوه اطيحن جرح
إنَّ الشاعر / عزيز السماوي / سواء كان في هذه المجموعة أو المجاميع الأخرى يجعل من التشكيلات الايحائية والصورية فكرة ً وموضوعاتٍ لشعره ، من هنا يمكن القول ، ان غياب الموضوع الواحد في القصيدة يأتي تحت ضغط هذه التشكيلية الصوريّة المتحركة التي تأخذ منه الكثير من الاستغراق للحد الذي يمنح الحواس وظيفة مغايرة :
أظن حزنك .. حلم يمشون
واظن دمك حنين اشراع
واظن من تلمع اعيوني ابدمع..،
تهتز اكَبالي مهر مجنون ..
"عنده اجفوف ماشايف مثلها اعيون..عنده اعيون ماشايف مثلهه اجفوف "
والشاعر في مناخه التشكيلي / الصوري يكون منشِداً ، وبذلك تتعدد الايقاعات الموسيقية في انشاده مما يجعل قصيدته في حركة تموجيّة راقصة ، ولهذه الحركة تعليل نفسي يرتبط بالمزاج الغنائي / الجسدي للشاعر الذي يعلنهُ بصوت ٍ عال ٍ في قصيدته : "مجنون هذا الجسم "، وهي ازاحة لافتة بعيداً عن جنون العقل ، كيف لا..؟ وهو المأخوذ بقول الشاعر (هلدرلن ) الذي جعلهُ استهلالاً لقصيدة ( النهر..آه.. النهر ) ..، حيث يقول الاستهلال : وكالنبع ِ الذي يلاحقُ النهرَ الى حيث يُفكّر ، هكذا عليَّ أن ارحل َ واتبع َ اليقين َ في دروب ِ التشرّد .
إنَّ السماوي في ( لون الثلج والورد بالليل ) شاعر ٌ تشكيليٌّ / صوريُّ / إيحائيٌّ ، يواشج التجريد الذهني بالملموس الحسّي في تخطيط ٍ واحد ...


***********

فضاء شعبي...
جبار صدام
الحب والاغاني

صحبه بتوالي العمر
كأس واغاني وليل
والبخت دائر عكس
هد منا كل الحيل
وارواحنا مفرفحه
والوكت شو ما صحه
ويانه يا صاحبي
واصبح علينا يعيل
لم تفارقه روح الدعابة والمرح وهو على اعتاب الستين، ما زال يعيش أحلام طفولته بروح شابة هازماً بذلك شيخوخته في بلاد احبها ومنحها كل ما يملك، البلاد التي تهرم وتسير نحو المجهول امام ناظريه.
غنى طويلاً للحب والجمال للشوارع للصبايا للانهار
مسكوناً بعشق ابدي للترافة والجمال، اغنياته دارت طويلاً على شفاه الكثير ومنحت الفرح طوال أزمنة عديدة وما زالت تمتلك اسرار عذوبتها وطراوتها وهي تقاوم النسيان .
لم ينكسر او تلويه مصاعب الحياة وهو الذي قضى سنيناً في المعتقلات والسجون والاقبية بروح التحدي والانفلات عن السائد في مشواره الطويل.
اكتب عن صديق بقايا العمر الأقل، عن جبار صدام او جبار مرور كما كان يطلق عليه في سنوات الشباب.
عاشق أزلي للنساء لكأن روحه جبلت على هذا العشق
كتب الكثير وما زال بنفس الروح والجمل التي تقطر ترافة، كيف لا وقد تعلم الكثير من الكبير كاظم الكاطع على حد قوله
عاش حياته بصخب وتمرد يقول وهو ضاحك بانه اكثر رجل تمرد على الحياة العسكرية ففي جعبته ثمانية واربعون مجلساً تحقيقياً لهروباته المتكررة من الخدمة العسكرية:
ذاع صيته مع اول اغنياته التي اداها الراحل عارف محسن (زعلان الأسمر) واستمر يكتب بغزارة لطيف واسع من المطربين.
يتعامل مع ما يحيط به من احداث ومواقف ملتقطاً اغانيه من أبسط المفردات والاحداث ومن خلال ذلك تنتج الكثير من النصوص الجميلة (حتى انته، لو تصاحب خوش صاحب، حظر تجوال) وغيرها ويكتب أواخر نصوصه (عليمن جاي تتشمتون بيه)..

رحيم يوسف

**************

عـــــراق


كامل الركابي

انت لاتضحك
ولاتستطعم المالح
ولا حلو المذاق
-والله مو بيدي
توالت
هاي الايام
وسبب حزني
العراق!

خاص

بالصدور العاريه
يواجه رصاص
الورد
يتشاقه
يضحك
يسخر
من المعتلي على السطح
قنّاص
بين الورد
حچي الورد : خاص !


شباب

تركض
وتدفع الباب
تفترش غيمه
وتنام
وي الضباب
تعبر البستان ليل
وتبعد الخوف
اللي يحتك
بالثياب
تطرد من الجفن
نوبات النعاس
وتظل تسهر
وي كتاب
تعرف السر
اليفجّر
كل ينابيع العذاب
انت مثلي
تحسها روحك؟
تنتفض چنها ابحلم :
يعني واكثر
بعد روحك
بيها شاب!

***********

جيفارا العصر
إلى شباب ثورة الأول من تشرين الأول

حسين جهيد الحافظ

مو دم دمكم
نجمه إنشتلت فوگ الگاع
سفينه الوطن ...!
وأنتم للسفينه إشراع
تلگيتو المنيه إبهيبة الثوار
وإتصيحون ...
هله بالموت ... !!
من أجل الوطن حياه
إو يا محلاه
إو نتمناه
أمر منطاع
هوستوله....
أو كل گطرة دم طاحت
رسمت للحياة إشراع
ودعتو الحياة إبزفة إمعرسين
خوش إوداع
الگمر زافوف والنجمات
وأصوات الهلاهل
للمسيره إمتاع
صح عمر الزهور أعماركم
بس يا يوي ... !!
كبرت عالهتاف إبساع
طشت بالدوي چكليت
هيل إملبس إو نعناع
رسمت بالوفه والشوگ
هالة نور
صارت للمجد تذكار
ذوله إزغار...!!
چذب من گال ذوله إزغار
زلم و إكبار
لا وأكثر بعد أحرار
أنطيتو درس بالثوره للثوار
چذب من گال مو واعين
لا واعين كلش زين
وإتعرفون شنو الصار
هله يالصوتكم إعصار
دمكم صار
مشعل نور بس بيه نار
رسم درب الحقيقه
الما عليهه إغبار
رسمهه إلچاه نجمه
إويه اللعد والياب ولك داد
طاف الناصريه ... طور شطراوي
سيكاه مقام إتكحلت بغداد
يجيفارا عصرنه ..
إو سندباده إو زود
كفو أو نعمين طاريكم
جيفارا إو سندباد
يا دم الشهيد الطاح
خضرللشهاده أوتاد
مو دم دمكم ..
خريطه إو للطريق إبعاد
للجد للمجد هيبه
زلازل ترعب الأوغاد
وطننه البيه هيچ إسباع
مهيوب إو يظل مهيوب
غصباً عالعدو ينطاع
خسران اليغنّي إبطور مو طوره
ما راضع حليب أمّه
خرده إو للغريب إنصاع
وإبسوگ الخيانه رافگ الدلال
والقفاص والصيّاع
وافق بأبخس الأسعار
خسه .. إو للضماير باع
يا صوت الدوه بركان
حدر أجدامهم رج الگاع
دوي والصوت عالي إيصيح
چذاب إو ألف چذاب
من گال الوطن ينباع
بيرغ يخفگ إويه الريح
عالي إو للطلب فزاع
عراق إو يشهد التاريخ والأيّام
ثابت ما تهزه الريح
چذاب اليگلك طاح
مجنووووون اليگلك ضاغ


**********

بس الشمع

مالك السوداني

بس الشمع يم صورتك
والدمعه تصبح طايحه
يا للأسف بيت الشعر
تاليها يصبح فاتحه
بس الشمع ويواسي
قطرات الدمع
وابيتنا ادگ نايحه
صدگني من يوم الرحت
انته رحت
بس القصيده الباقيه ما رايحه

*************

يراحلــه


حميد الناعس

يراحله
وروحچ غريبه وناحله
كلما الاگيچ بسفر
صحراء عينچ قاحله
- - -
ولايات وي طرف السمه
فييلهه
صوغه محابس من ذهب
وديلهه
صوره توديلي او ورد
گليلهه
لوليه من باچر ترد
ويا محب ينكر هلهه
يراحله
- - -
يا روح عذبهه البحر مشتاگلچ
والشوگ ما منه مفر
وداعچ صدگيني.. النوم خاصم عيني
گلبي اشتهاچ أمن السفر
وآني سفينه ودجله اله.. يراحله


************

دارميات

مرتضى المشهدي

مـاحملت ويـاك خــــاف الله ياصـاح
چا هذا متني امنين من ياحمل طاح
.................................................
گطعيه بعض الناس ستر الله ودخيل
ثـق للجنــازه چفوف ما گامـت تشيل
.................................................
هافـي وطلع مخـواف يـوم الثجيله
بالچذب فوگ اعداي ما طگله چيله
.................................................
عـد ربعـي مــا خليت يادنيا عازه
مامش خيال امتون يـوم الجنازه
..................................................
اخ شكثر مطلوب عونك يالحسين
افروخــي من تنبـاع ماسدن الدين
.................................................
انخانـي وكت الضيج يـوم الثجيله
لو حملك جويريـد بضلوعـي اشيله
..............................................
ها يالگلت بالضيج بس فـزع وشــوف
هــذا انه رگبه وطاح بحلـوگ السيوف
.................................................
الـزلمه مـن يحتـــاج يجــرع المر
ويصوفر ومو ماي دم گصته تخر
.............................................
كـون ايغدي طشار ويكرفه موته
المـايصير خيـوط لفتـوگ اخوته
................................................
بالك خفيف تصير خل ثگلك عگال
واحچي الحچي التسگام موش الحچي الضال
...........................................
ما باري امـي شلـون واتعب عليهه
وبخشمــي لسه تفوح ريحة ثديهه
..........................................
دلالـــي بجويريـــد بفراگـه ورث
شربته نهر النيل بس بعده يلهث
...........................................
چلمة ال أنه اهواك هاي الردتها
كزبرت گلبـــي بيـوم لمن گلتهـا
...........................................
يالموش آليه ادريك ولغيري مصفوط
فحطان اظل عليك لو اشرب شطوط
...........................................
يـالتضحـك بفرگـاي مــاتبچـي واتلـوع
زنجرت عيني عليك من كثر الدموع
................................................
رد وانعـل الشيطـان واسبگ منيتي
ريحـــة نفس بچفـاك مابيهه ريتـي
..................................................


***********

ص7
المسابقات تحدد مواعيد مباريات الجولة الخامسة من الدوري الكروي
خاص – طريق الشعب
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم مواعيد مباريات الجولة الخامسة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز.
مدير لجنة المسابقات في الاتحاد شهاب احمد قال لـ"طريق الشعب": إن الجولة الخامسة تنطلق يوم الأحد المقبل بإجراء خمس مباريات، يلتقي فيها الديوانية مع اربيل ويلاعب القوة الجوية ضيفه زاخو ويحل السماوة ضيفا على القاسم ويضيف الميناء نظيره الكرخ وسيلعب نفط الوسط مع الشرطة.
وأضاف احمد: أن مباريات الجولة تستكمل يوم الاثنين عندما تجري أربعة لقاءات حيث يلعب الطلبة مع النفط ويلاعب فريق الكهرباء ضيفه الحدود وسيحل الصناعات الكهربائية ضيفا على نفط الجنوب وأخيراً يضيف النجف فريق الزوراء.
***************
من اجل تحضيرات المنتخب
اتحاد الكرة يؤجل مباريات دور الـ 16 لبطولة كأس العراق لكرة القدم
بغداد – طريق الشعب
قررت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، تأجيل مباريات دور الـ16 من بطولة كأس العراق بسبب المباراة المهمة للمنتخب الوطني أمام إيران في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين.
وكان من المفترض أن تقام مباريات كأس العراق في الـ13 من شهر تشرين الثاني المقبل، في الوقت الذي سيخوض فيه المنتخب الوطني مباراة صعبة إمام إيران في الـ14 من الشهر ذاته.
وقال نائب رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، يحيى كريم في حديث صحفي، إن "لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، قررت تأجيل مباريات كأس العراق إلى إشعار آخر"، موضحا "أن "اتحاد الكرة يرغب بتفريغ جميع اللاعبين من انديتهم للمنتخب الوطني، كي يلعبوا مباراة إيران باريحية كبيرة، موحدين تركيزهم على المباراة المهمة".
واضاف كريم، ان "المنتخب الوطني سيتجمع في البصرة في الثامن من الشهر المقبل، كي يتسنى له خوض أكبر قدر ممكن من الوحدات التدريبية قبل مباراته الحساسة امام إيران".
يذكر أن اتحاد الكرة، كان قد أعلن ان مباريات الكأس لا تندرج ضمن ايام "فيفا دي". في حين سيخوض المنتخب الوطني مباراتين مصيريتين في التصفيات، الاولى امام إيران في الـ14 من الشهر المقبل والثانية امام البحرين في الـ19 من الشهر ذاته.
***************
فريق (ديرا علايا) يتوج بلقب الفقيد توما توماس (ابو جوزيف) لخماسي الكرة لفئة الناشئين
ألقوش-طريق الشعب
لمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لرحيل المناضل الفقيد توما توماس (أبو جوزيف) نظم نادي القوش الرياضي بطولة توما توماس لخماسي الكرة لفئة الناشئين السابعة عشرة، حيث ارتأى أعضاء النادي تنظيم البطولة الأولى عام 2003 بعد سقوط النظام وذلك للتضحيات التي قدمها الفقيد أبو جوزيف لوطنه وشعبه ولإنسانيته ومحبته بين الجماهير.
شارك في البطولة ستة فرق وتوج فريق (ديرا علايا) بلقب البطولة بعد أن فاز على فريق (نبي ناحوم) 3 – 2.
هذا وكان لرفاق منظمة القوش لحزبنا الشيوعي العراقي وعائلة الفقيد حضور متميز، وفي الأخير تم توزيع الهدايا على الفرق المشاركة، شارك فيها نجل الفقيد الرفيق سمير توماس.
***************
صادق سعدون يستقيل من قيادة كرة الديوانية
بغداد – طريق الشعب
اعلن نادي الديوانية الرياضي، استقالة مدرب فريقه الكروي صادق سعدون بشكل رسمي.
سعدون قاد الفريق في أربع مباريات من دوري الكرة الممتاز، تعادل في ثلاث وخسر واحدة، فيما تغلب على فريق الحر في بطولة كأس العراق.
وذكر النادي في بيان عبر موقعه الرسمي، ان "المدرب صادق سعدون يقدم استقالته من تدريب كرة الديوانية".
يذكر ان الديوانية خسر امام النفط 3-1 في الجولة الرابعة من الدوري الممتاز عصر أمس الأول الثلاثاء.
***************
تأجيل فكرة الكرات الموحدة للدوري العراقي لكرة القدم
بغداد – طريق الشعب
يعتزم الاتحاد العراقي لكرة القدم، ابرام عقد مع شركة "جيفوفا" الايطالية للتجهيزيات الرياضية لاعتماد كرات موحدة للدوري الممتاز.
وكان اتحاد الكرة قد اعلن تعاقده مع "جيفوفا" في 26 حزيران الماضي، من اجل رعاية قمصان المنتخبات العراقية الوطنية لموسم واحد قابل للتجديد.
وقال وكيل الشركة المعتمد لدى العراق، عادل غفوري في حديث صحفي، إن "الشركة تواصلت مع الاتحاد العراقي لكرة القدم، من اجل بحث امكانية التعاقد على كرات موحدة للدوري العراقي الممتاز".
واوضح أن "الصفقة تأجلت الى اشعار آخر ولم يتم الاتفاق في الوقت الحالي على امل ان تتم اعادة المفاوضات في وقت لاحق"، مشيراً إلى أن "الشركة تسعى الى توسيع الشراكة مع الاتحاد على جميع الاصعدة".
يذكر ان "جيفوفا" أهدت كأس العراق الى اتحاد الكرة للموسم الماضي وقد توج به فريق الزوراء.
***************
مدير يوفنتوس: أرقام رونالدو تجعله الأفضل في التاريخ
متابعة – طريق الشعب
انهال فابيو باراتيسي المدير التنفيذي لنادي يوفنتوس، بالمديح على البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم وهداف البيانكونيري، واصفًا إياه بأنه أفضل لاعب في التاريخ.
وقال باراتيسي في تصريحات لشبكة "سكاي سبورت إيطاليا": "كريستيانو هو أفضل لاعب في العالم، وربما الأفضل في التاريخ بالنظر إلى جميع الأرقام القياسية التي حققها سواء على المستوى الشخصي أو مع الأندية".
وأضاف "لا يزال لديه هذه الرغبة الاستثنائية للتدرب واللعب الذي يفوق كل التوقعات".
وعن وضع ماريو ماندزوكيتش، مهاجم الفريق، صرح فابيو: "نحن نتحدث إلى ماريو لإيجاد أفضل حل ممكن".
وختم المدير التنفيذي لنادي يوفنتوس "نحن لا نزال منفتحين لأي حل، سواء البقاء هنا أو الرحيل إلى أي مكان آخر. نحن نناقشه من أجل إيجاد أفضل حل للطرفين كليهما".
***************
رسميا.. اتحاد الكرة المصري يعلن تأجيل الدوري ويُحدد مصير القمة
متابعة – طريق الشعب
أصدر الاتحاد المصري لكرة القدم، بيانًا رسميًا، أعلن خلاله مصير مباراة القمة بين الأهلي والزمالك، والتي تم تأجيلها من الجولة الرابعة بالدوري الممتاز، لتقام في نهاية الدور الأول من المسابقة دون تحديد موعدها.
وأعلن اتحاد الكرة، تأجيل مباراتي الجونة ضد الأهلي والاتحاد ضد حرس الحدود، ضمن الجولة الخامسة للدوري الى جانب مباريات الجولة السادسة بالكامل.
أزمة القمة
وقال بيان اتحاد الكرة، أمس الأربعاء، إن قرار تأجيل لقاء القمة كان بتعليمات من الجهات الأمنية، رغم المحاولات المتعددة التي بذلتها إدارة الاتحاد لإقامة المباراة في موعدها المحدد.
وأضاف "لكن في النهاية تم إعلاء المصلحة العامة والوطنية، ومن يشكك في ذلك عليه اللجوء لتلك الجهات لتأكيد أو نفي صحة ما أورده الاتحاد رسميًا في هذا الشأن".
وأكد البيان أن قرار التأجيل يأتي في ضوء استضافة مصر لبطولة الأمم الأفريقية تحت 23 عامًا وتضافر الجهود لإنجاحها، مشيرًا إلى أن الدوري سيتم استئنافه بعد انتهاء البطولة بنفس الترتيب الوارد في جدول المسابقة، فيما تقام مباراة الأهلي والزمالك في ختام الدور الأول.
وشدد البيان، على إعلان إدارة المسابقات بالاتحاد قبل انطلاق المسابقة حصر حالات تعديل المواعيد في احتمالين وهي الطلب الأمني أو التغيير في مواعيد البطولات الخارجية.
تكافؤ الفرص
وأوضح أن تقديم مباراة الزمالك والمقاولون العرب ضمن الأسبوع الخامس لتقام قبل موعدها بـ4 أيام كان لتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأندية، بعدم زيادة المؤجلات لفريق عن الآخر كما حدث الموسم الماضي.
وتابع البيان "مباراة الزمالك والمقاولون، صارت في حكم المؤجلة بكل الحالات، بعد تحديد مباراة الزمالك وجينيراسيون السنغالي بدوري أبطال أفريقيا يوم 24 تشرين أول الجاري".
وواصل "كما أنه من السهل تحديد موعد آخر لمباراة المقاولون وأسوان من الجولة الرابعة لعدم مشاركة طرفيها خارجيا، وهو الأمر الذي تفهمته الأندية الثلاثة".
رد صريح
وأعلن الاتحاد رفضه التام أية تصريحات أو تلميحات من أي طرف كان، بأن أعضاء اللجنة الخماسية المعينة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ينحازون إلى طرف ضد طرف آخر.
ودعا الاتحاد المصري لكرة القدم، لإثبات شكوك من يتحدثوا عن ذلك بأدلة ملموسة والتقدم بها إلى أية جهة يرونها، وعليهم أيضًا تبعات عدم ثبوت صحتها.
وزاد البيان "رغم أن اللجنة الخماسية المكلفة من الفيفا والتي يعمل أعضاؤها تطوعًا ودون أي طموح في الاستمرارية بعد انتهاء مدة تكليفهم، إلا أنهم في الوقت نفسه جزء من المنظومة الرياضية في مصر، ويقدرون الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن دون إثارة الرأي العام أو قلب الحقائق".
***************

 

ص 8
ماذا أنت فاعل بحياتك؟
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، يصدر قريبا كتاب بعنوان "ماذا أنت فاعل بحياتك؟"، من تأليف الفيلسوف الهندي جدّو كريشنامورتي (1895 – 1986).
"حين يكون المرء شابا يجب أن يكون ثوريا، لا متمردا فحسب".. بهذه العبارة يوجه كريشنامورتي إلى الشباب، كتابه هذا الذي يقدم فيه نهجا متكاملا لقضايا الحياة اليومية والتربية والحرية.

************

المرأة العراقية صوت حاضر
في حركات الاحتجاج والتغيير

اليوم نعيش حالة من التأهب والترقب والاستعداد للثورة الشعبية الجماهيرية القادمة، التي تصيغ حلم المواطن العراقي من جديد، حلمه بالعيش الكريم وبحرية وامان في بلد يسوده احترام القانون وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، مما يتوجب عليه ضرورة مشاركة المرأة في التظاهرات باعتبارها حالة حضارية وواجب وطني من الدرجة الأولى.
لقد حفل التاريخ النضالي للمرأة العراقية عبر مراحله الطويلة بالمعاناة والاضطهاد في ظل سياسات القمع والارهاب وكبح الحريات التي مارستها الحكومات منذ تأسيس الدولة العراقية إلى يومنا هذا مع وجود استثناءات لمراحل معينة وهو حكم الجمهورية عام 1958 لغاية 1963، حيث اكتسبت المرأة تجربة غنية وكبيرة لنيل حقوقها عبر تصدرها التظاهرات والاعتصامات لحد الاستشهاد، والتي خاضتها الى جنب اخيها الرجل، او عبر مساندتها للتظاهرات الجماهيرية. وبما ان المرأة في العراق تشكل أكثر من نصف المجتمع، والذي يعاني من التهميش الاجتماعي، والقانوني والسياسي والثقافي المتعمد، لذا غدا واجبا مشاركتها في التظاهرات والاحتجاجات للمطالبة بحقوقها.
اقول، لتضم النساء أصواتهن إلى الأصوات المطالبة بمحاسبة السياسيين الفاسدين الذين أوصلوا البلاد إلى حالة من الخراب والدمار الشامل في جميع مؤسسات الدولة بسبب انتهاج المحاصصة الطائفية، وبالأخص الذين تلطخت أيديهم بقصد أو بدونه بدماء الشباب المنتفضين الأبرياء، الذين خرجوا للمطالبة بالإصلاح وتوفير الخدمات وفرص العمل وإنهاء حالة الفقر والعوز التي يعاني ثلث الشعب، فالوطن أمانة في أعناق بناته وأبنائه.
لقد تألقت المرأة في المشاركة وبقوة في كل مراحل وتطور الحركة الاحتجاجية منذ 2011 ليومنا الحالي، كما لا يمكن تجاهل قوة وصدق صوتها المدوي من اجل العدالة الاجتماعية وإصلاح المنظومة القانونية التي تبيح تأديبها وتستهين بإنسانيتها وتقلل من دورها وشأنها في بناء الحياة الاقتصادية والثقافية والسياسية، فالحق إن تتمتع المرأة العراقية بكامل حقوقها الإنسانية والاجتماعية والقانونية بالحصول على الفرص المتساوية مع أخيها الرجل في العمل والأجر المتساوي والمعاملة العادلة دون نقصان في الحقوق والواجبات، لكي تكون لها مساهمات اكبر في حركة التنمية والتقدم التي يحتاجها العراق.

شميران مروكل

********


دعوة الى المرأة للمشاركة
في تظاهرات يوم غد
أصدرت رابطة المرأة بياناً بشأن تظاهرات الـ 25 من الشهر الجاري جاء فيه:
لم يخرج الشباب للتظاهر بسبب الجوع والفقر والحرمان وانعدام الخدمات والبطالة فقط بل من اجل إنهاء نظام المحاصصة والفساد ومحاسبة المقصرين وسراق المال العام، وهي تظاهرات تستحق ان يكون للنساء فيها دور فاعل ومؤثر يساهمن من خلاله برسم ملامح التغيير.
وسط الترقب والانتظار وصولا الى يوم ( 25 تشرين الأول 2019 ) نوجه الدعوة الى النساء أولا وكذلك الطلبة والشباب وجميع القطاعات المهنية والثقافية والسياسية والنقابات والاتحاد ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية ، وغيرهم في كافة المدن العراقية ، للنزول الى الشارع والتظاهر بسلمية والاستعداد الكامل للحد من مظاهر الفوضى والتخريب التي قد يُحدثها بعض المندسين من أتباع الفاسدين والمتورطين في دمار البلد وتدهور الأوضاع فيه.

**********
"الثقافة بوصفها
مصدا للعنف والإرهاب"

بغداد – طريق الشعب
تقيم وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون مع منبر العقل في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الاثنين المقبل، مؤتمرا فكريا تحت عنوان "الثقافة بوصفها مصدا للعنف والإرهاب".
يبدأ المؤتمر في الساعة العاشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

عن "فن القصة المصورة"
بغداد – طريق الشعب
ينظم منتدى أدب الطفل في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الخميس، ندوة حول "فن القصة المصورة"، يتحدث فيها الفنانان ضياء الحجار وعماد يونس.
الندوة التي من المقرر أن يديرها الكاتب طالب كاظم، تبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

دعوات إلى تدخل دولي
لحماية صحفيي العراق

بغداد – وكالات
دعا صحفيون عراقيون إلى تدخل دولي ومحاسبة الحكومة العراقية عما يتعرض له الصحفيون من قتل وقمع وترويع "أمام مرأى ومسمع العالم"، مشيرين إلى أن مسلسل القتل والتغييب لا يزال مستمرا ضدهم منذ عام 2003 حتى الآن.
وذكر الصحفيون أن الكثيرين من الصحفيين في العراق يعيشون في أماكن مختلفة وغير ثابتة، ولا يتمتعون باستقرار في مكان واحد، خوفا من القتل أو التغييب القسري، فيما يلجأ آخرون إلى العيش خارج الوطن حفاظا على حياتهم.
وشهد العراق، بالتزامن مع دعوات التحشيد للخروج في تظاهرات 25 تشرين الأول المرتقبة، حملة اغتيالات واعتقالات وتهديدات غير مسبوقة، طالت عددا من الصحفيين والناشطين.
من جانبه، قال الصحفي عمر الجنابي، إن هناك مشكلة حقيقية يعاني منها الصحافيون والإعلاميون في العراق، هي القمع، مضيفا في حديث صحفي انه "في السابق كانت هناك جماعات متطرفة تقوم باختطاف الصحفيين وقمعهم".
وأشار الجنابي إلى أن الحكومة مسؤولة عن حماية الصحفيين، كونها تدعي سيطرتها على جميع الأجهزة الأمنية التي تعمل تحت إمرتها "لذلك يفترض أن السلاح الموجود في الشارع هو تحت سلطتها، وأن تكون الحكومة مسؤولة عن حياة الصحفيين وحمايتهم".
بينما تساءل الإعلامي سعدون محسن ضمد، عن موقف نقابة الصحفيين العراقيين من جرائم اقتحام القنوات الفضائية والاعتداء على ممتلكاتها، موضحا أن موقف مفوضية حقوق الإنسان كان جيدا في ما يتعلق بمتابعة الضحايا والكشف عن أعدادهم، لكنها مطالبة بالمزيد، بإعلان موقفها من انتهاكات حقوق الإنسان التي تستمر الحكومة بممارستها.
وتابع قائلا أنه على المفوضية أن تضغط مستعينة بالمجتمع الدولي، تجاه تمكين الإعلام من ممارسة دوره، وحماية المواطنين من جرائم القتل.
ودعا ضمد المنظمات والنقابات والهيئات القانونية والعدلية في العالم إلى حماية صحفيي العراق وكل العراقيين من "القناصين الأشباح" الذين يزهقون الأرواح، ومن عصابات الخطف التي تضطهد الرأي المختلف.
يشار إلى أن لجنة حقوق الإنسان البرلمانية حذرت على لسان مقررتها النائبة وحدة الجميلي، من تداعيات الاعتقالات والقمع التي طالت وتطال الناشطين والإعلاميين قبل التظاهرات المقرر انطلاقها يوم غد الجمعة.
وقالت الجميلي في حديث صحفي إنه "في الفترة الأخيرة حصل ما هو أخطر من قمع المتظاهرين، وهو اعتقال الناشطين أو تغييبهم قسريا، إضافة إلى قتلهم"، مؤكدة وجود حالات من التهديد المباشر لبعض الصحفيين والناشطين الذين يحاولون تسليط الضوء على ما يجري.
وحمّلت مقررة اللجنة، الحكومة المسؤولية الكاملة، ودعتها إلى مراعاة الإعلان العالمي لمبادئ حقوق الانسان، لافتة إلى أن الحكومة إذا تراجعت في هذه المسألة "فستكون في مصاف الدول المتخلفة، وربما تُفرض عليها عقوبات من المجتمع الدولي، ومجلس حقوق الانسان العالمي".

************

أرقام لا تصدق!
"فاو" تكشف عما يهدر من طعام حول العالم

لندن - وكالات
قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، إن حوالي نصف الخضراوات والفاكهة المنتجة عالميا يجري هدره، ومعه كل الموارد المستخدمة في إنتاجه، ولا يستفيد منه عشرات الملايين من الجياع حول العالم.
ويحرص الكثيرون حول العالم على شراء الخضراوات والفاكهة، لكن قسما كبيرا من هذه المشتريات يفسد دون استهلاكه، ويكون مصيره سلة المهملات.
وأشارت "فاو" إلى أن معدل الهدر العالمي من اللحوم يبلغ سنويا 20 في المائة من الإنتاج، فيما يبلغ معدل الأسماك والمأكولات البحرية نحو 35 في المائة، مبينة أن سكان العالم يهدرون أيضا نحو 30 في المائة من إنتاج الحبوب.
لكن مستوى الهدر الأكبر يقع في حقل الخضراوات والفاكهة، ويبلغ نحو 45 في المائة من إجمالي المحاصيل المنتجة - وفقا للمنظمة، التي ذكرت انها في عام 2011، قدمت تقريرا أفادت فيه أن حوالى ثلث الأغذية في العالم يفقد أو يهدر كل عام.
وتقول "فاو" إنه غالبا ما تترك كميات كبيرة من الأغذية الصالحة للتناول، ومن ضمنها الخضراوات والفاكهة دون استهلاك، أو يتم التخلص منها في المطابخ المنزلية والمطاعم.
وبالنسبة لكثيرين من الناس الغذاء متاح بسهولة، لكن بالنسبة لأكثر من 820 مليون شخص يعانون الجوع، لا يعتبر الحصول على الطعام أمرا سهلا. وتلفت "فاو" إلى إنها تهدف إلى زيادة احترام الغذاء، وكذلك بالنسبة للمزارعين الذين ينتجونه، والموارد الطبيعية التي تدخل في إنتاجه والأشخاص الذين يعيشون بدونه، وتشير إلى أن التقليل من فقد الأغذية وهدرها سيؤدي إلى استخدام أكثر كفاءة للأراضي، وإدارة أفضل للموارد المائية، مع تأثيرات إيجابية على تغير المناخ وسبل العيش.
وتوضح المنظمة أنه بوسع كل إنسان أن يساهم في الأمر، وذلك عبر تخزين الغذاء بشكل صحيح في المنزل، وشراء الخضراوات والفاكهة بالكميات التي تفي حاجته فقط.

************

تظاهرات غد الجمعة..
هل تضع علامة فارقة في تاريخ البلاد؟
بغداد – وكالات
ناقشت صحف وصحفيون ومواقع إخبارية دعوات مواصلة التظاهرات التي انطلقت في بغداد والعديد من المحافظات في الأول من تشرين الأول الجاري، والتي من المقرر أن تستأنف يوم غد الجمعة، احتجاجا على تردي الخدمات وتفشي البطالة والفساد واعتماد المحاصصة الطائفية.
وعلى إثر التظاهرات، اعلنت الحكومة العراقية عن إصدار حزمة جديدة من الإصلاحات استجابة لمطالب المتظاهرين، إلا أن هذا الإعلان لم يلق صدى كبيراً بين أبناء الشعب، الذين لم يروا من الحكومات المتعاقبة على العراق منذ 16 عاما، سوى وعود باتت حبرا على ورق.
ناشطون وإعلاميون وكتاب عبروا على صفحات العديد من الصحف والمواقع الإخبارية، عن توقعاتهم لما ستؤول إليه تظاهرات يوم غد الجمعة، فضلا عن أبرز الإنجازات التي حققتها الحركات الاحتجاجية خلال السنوات الأخيرة.
الكاتب والصحفي عبد المنعم الأعسم، كتب في جريدة "الصباح الجديد" ان: "لا أحد خارج الورطة السياسية التي تدور فيها اللحظة التاريخية العراقية. ولم تَعُدْ دموع زعامات ونواب دولة الفساد والمحاصصة على المصلحة العامة تكسب عطف أحد، أو موضع تصديق"، مضيفا أن "الحلول السليمة خرجت من يد قوى السلطة وناهبي المال العام. ففي أيديهم الآن حلان باطلان، أولهما ترويض حركة الاحتجاج بالإعلان الزائف عن التعاطف معها وتبني مطالبها، وحل تفصيلي آخر، مبيّت، يتمثل في استعمال القوة وسفك الدم لقهر إرادة التغيير التي دخلت في عداد الإرادات التاريخية التي لا تُقهر على الرغم من عدم تكامل لوازمها الموضوعية".
وتابع الأعسم قوله أن "ساعة التغيير لا مفر منها، فهي تحل عندما يكف القابضون على مصائرنا عن مزاولة اللف والدوران، وعندما تحل تلك الساعة سيظهر حجم المسكوت عنه من البشاعات والأهوال ومفاتيح خزائن المنهوبات وأسماء أولئك الذين قادوا البلد إلى المذابح والتجويع واستباحوا الكرامات".
من جانبه قال الكاتب مثنى عبد الله: "انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوة المتظاهرين للمطالبة بحق لا ينص عليه ميثاق حقوق الإنسان، بهذا الشكل المباشر، الصريح: نريد الوطن. وهي خطوة أذهلت كل أحزاب العملية السياسية"، مشيرا في مقال كتبه في جريدة "القدس العربي" اللندنية، إلى أن الكتل السياسية حملت خلال الانتخابات شعارات ظاهرها محاربة الفساد والمحاصصة وباطنها "معا من أجل المحاصصة والفساد".
وتابع قائلا: "لم تعد التظاهرات مرهونة بخدعة نحن ضد الفساد، نحن نزهاء. نحن مع سيادة العراق، نحن وطنيون"، مضيفا قوله أن "التاريخ يعلمنا أن عمر مغازلة الأوهام وشعبوية الخطاب السياسي، ونشر سياسة القبول بالأمر الواقع، وتخويف المطالبين بتغييره بالفوضى، خدعة قد تنطلي على الشعوب لفترة إلا أنها لن تطول".
وفي موقع "صوت العراق" كتب جمعة عبد الله أن "الشعب على موعد تاريخي مع التحدي الكبير في يوم 25 تشرين الأول، يوم النصر العراقي المظفر"، موضحا أن "انتفاضة الشعب اللبناني مثلت درساً بليغ الدلالة للعراق. فقد خرج الشباب اللبناني البطل إلى الشوارع في ثورة إصلاحية عظيمة، رغم أن النظام السياسي الطائفي استجاب لورقة إصلاحية من 17 بندا بعد موافقة مجلس الوزراء اللبناني عليها، وكل بند من هذه البنود يكسر ظهر الفساد" حسب قوله.

*************

شهادة
حدث هذا في مدينة العمارة

علي عباس
تفاجأنا يوم اول تشرين الاول الحالي، ونحن نسير عبر الجسر في اتجاه مبنى محافظة ميسان، باعداد القوات الامنية التي كانت تحيط به وتنافس المتظاهرين السلميين في عددها. وهؤلاء كانت شعارهم ( سلمية سلمية ) خير دليل على ما جاءوا لاجله.
مضت عدة ساعات وفي الاجواء تتردد الهتافات الوطنية والاهازيج، التي تندد بفساد الحكومتين المركزية والمحلية وتطالب بمحاسبة الفاسدين والمفسدين واسترجاع الحقوق، وبعدها بدأ فرش الشوارع بالحصران تحضيرا لاعتصام مدني. وحين فرغ المتظاهرون من تأدية صلاة جماعية بوغت الجميع بهجوم عنيف من جانب قوات مكافحة الشغب غايته تفريق المتظاهرين.
كنت انا حينها مع مجموعة من الجالسين على الرصيف، وكان بيننا الرفيق سلام عبد الكريم ورئيس اتحاد نقابات العمال سعد جاسم. ولحظتها تعرض الاخير لضربة بالعصا من قبل احد الملثمين المنتسبين لمكافحة الشغب بهدف حثه على المغادرة. وعندما حاولنا الكلام معه وتوضيح كون الاستاذ سعد رجل كبير مسالم ولا يحق لك ياملثم ضربه، انهال علينا مع بعض مجموعته بالسباب والضرب.
حاولت توثيق ما جرى بكاميرا هاتفي، فتعرض الهاتف للضرب والكسر ومحاولة مصادرته. ثم تعرضنا جميعا للاعتداء بالضرب. ولم يكتفوا بذلك بل لحقوا بنا الى بداية الجسر حين انسحبنا، وتم هذه المرة التجاوز علينا بصورة ابشع واعنف. ومما اتذكره من المواقف البشعة وقتها، قيام شخص ملثم يحمل رتبة ملازم اول في قوات مكافحة الشغب بملاحقتنا وضربنا، وتوجيهه من معه باعتقالي شخصيا وضربي، وكانت التهمة التي صرخ بها كذبا: ( هذا يغلط ويفشر علينا )! وتم جرنا بعد ذلك نحو سياراتهم المتوقفة عند باب مبنى المحافظة، لولا ان احد رجال الشرطة تدخل، فخلي سبيلي ومن كان معي .
في اليوم التالي 2 / 10 كان الحضور اكبر عدديا واشد غضبا نظرا الى ما حصل في اليوم السابق، ولكن الغضب لم يمنع المتظاهرين من الحفاظ على سلميتهم وصيانة الاملاك العامة.
الا ان المأساة حصلت عندما فتحت القوات الامنية النيران وخراطيم المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع في اتجاهنا .. فسقط في ذلك اليوم الكثير من الشهداء والجرحى ضحايا لذلك الاعتداء غير المبرر ابدا.
ورحنا ننقل انا ومن معي الجرحى الى البيوت المجاورة نظرا الى قلة السيارات المتوفرة آنذاك، رغم ان البعض كانت اصاباتهم خطيرة.
في يوم 3 / 10 كان قد فرض حضر التجوال على المحافظة اعتبارا من الساعة 3 عصرا، وقد ساعد هذا اضافة الى حجب الانترنت في خفض إعداد المتظاهرين، الذين منعوا اصلا من العبور الى اي منطقة، ليتم حصر كل مجموعة في منطقتها، فصار سهلا تفريقهم بعدما نفذت عمليات اعتقال عديدة.

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg