العدد 47 السنة 85 الأربعاء 23 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
157 شهيدا في التظاهرات و70 في المائة من الإصابات في الرأس والصدر
التقرير الحكومي النهائي يثير انتقادات واسعة
ومرصد حقوقي يؤكد: فيه تغييب للحقائق
بغداد – طريق الشعب
صادق القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على تقرير لجنة التحقيق الحكومية في أحداث التظاهرات وأحال الملف الى القضاء. التقرير الذي كانت تترقبه أوساط سياسية وشعبية، وصدر يوم أمس، لم يأت بما خالف التوقعات عن عدم تضمنه تحميل أية مسؤولية للجهات النافذة التي ساهمت في قمع التظاهرات.
وتجاهل التقرير الكثير من الأحداث التي وقعت خلال تظاهرات تشرين، من بينها قضية الاعتقالات الممنهجة للناشطين والمتظاهرين، والاعتداء على المؤسسات الإعلامية وغيرها، ما أثار استياءً واسعا عبر عنه سياسيين وقادة رأي ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي.

تغييب للحقائق

المرصد العراقي لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء، وصف التقرير الحكومي بأنه "مُخيب للآمال"، مؤكداً أن فيه "تغييبا وتزييفا للحقائق".
وقال المرصد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه الى ان "التقرير الحكومي لم يُنصف الضحايا، وابتعد عن تشخيص الجُناة الحقيقيين"، منوها أنه "محاولة لامتصاص الغضب الشعبي على حساب أرواح الضحايا"، مؤكدا "استحالة تصديق ما جاء في التقرير لعدم تعزيزه بالأدلة والبراهين".
وتساءل المرصد في بيانه "كيف للضباط المتهمين أن يستمروا في إطلاق الرصاص الحي دون أن يوقفهم قادتهم؟".

أبرز ما تضمنه التقرير

التقرير النهائي للجنة الوزارية العليا للتحقيق في كيفية سقوط اعداد كبيرة من الشهداء والمصابين في محافظة بغداد والمحافظات الأخرى، أعلن استشهاد 149 متظاهراً، و8 منتسبين في الجهاز الأمني، وإصابة 4207 متظاهرين، و1287 منتسبا أمنيا.
وبحسب التقرير فأن الاحصائيات الصحية للطب العدلي بينت ان ما يقارب 70 في المائة من الإصابات للشهداء في الرأس والصدر.
وأقر التقرير بـ"الاستخدام المفرط للقوة واستخدام العتاد الحي وعدم وجود ضبط نار من قبل المنتسبين، أدى الى حدوث خسائر بين صفوف المدنيين"، مشيراً إلى ان "ضعف القيادة والسيطرة لبعض القادة والآمرين أدى الى حدوث فوضى وارباك وعدم السيطرة على الرمي".
وأتهم التقرير "بعض المتظاهرين غير المنضبطين بحرق عدد من مؤسسات الدولة والممتلكات العامة والخاصة ومقرات الأحزاب ما قاد حماياتها لفتح النار ووقوع مزيد من الإصابات"، كما أشار الى "قيام بعض المتظاهرين بحمل قنابل (المولوتوف) ورميها اتجاه القوات الأمنية وحصول حالات رمي حي من بعض ساحات التظاهر باتجاه القوات الأمنية، ما أدى الى إصابة عدد غير قليل منهم، مع حرق عدد من العجلات العائدة لوزارتي الدفاع والداخلية وحرق عدد من السيطرات".
وأبرأ التقرير ساحة الجهات العليا في السلطة، حيث قال أنه "لم تصدر أية أوامر رسمية من المراجع العليا الى القوات الأمنية بأطلاق النار اتجاه المتظاهرين او استخدام الرصاص الحي مطلقاً، بل ان التعليمات كانت مشددة بعدم استخدام القوة ضد المتظاهرين".
ورغم انتشار مقاطع فيديوية توثق حالات قنص أدت إلى حالات استشهاد عديدة لمتظاهرين في مناطق عديدة من بغداد، إلا أن التقرير الحكومي زعم "وجود موقع للقنص في احدى هياكل الأبنية المتروكة مقابل محطة الكيلاني وعند الكشف عن الموقع عثر على عدة ظروف فارغة من عيار 5،56 ملم".
وذكر التقرير أن "اكثر الإصابات في محافظة بغداد وتركزت في منطقة مول النخيل"،
وخلص التقرير إلى جملة استنتاجات أبرزها، "ضعف القيادة والسيطرة من قبل بعض القادة والآمرين الميدانيين على قطعاتهم أدى الى ارتباك القطعات وعدم سيطرتهم على ضبط النار وأصبحت الإجراءات فردية من قبل المنتسبين".
كما ذكر التقرير ان "التصرف السيئ لبعض منتسبي القوات الأمنية وبشكل فردي اتجاه المتظاهرين تم استغلاله من قبل البعض لتأجيج الرأي العام ضد الحكومة والقوات الأمنية".
كذلك أشار التقرير أن "نوعية العتاد المطاطي المستخدم من قبل القوات الأمنية لتفريق المتظاهرين كان قاتلا وعلى مسافة (50م) فما دون كما حصل في محافظة الديوانية حيث قاموا بقص رأس العتاد المطاطي في يوم 2/ 10/ 2019 بعد معرفتهم بمستوى الضرر الكبير من استخدامه".
الجدير بالذكر أن اوساطا شعبية واسعة تحشد لتظاهرات كبرى في بغداد والمحافظات يوم الجمعة المقبل الـ 25 من الشهر الجاري.
********
استشهاد ضابطين و4 جنود في هجوم داعشي بمطيبيجة
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر أمني، أمس الثلاثاء، بأن حصيلة الهجوم الإرهابي الذي نفذه تنظيم "داعش" في منطقة مطيبيجة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين بلغت استشهاد ضابطين وأربعة جنود واصابة ثلاثة منتسبين أخرين.
وقال المصدر، لوكالة السومرية نيوز، إن الهجوم الذي نفذه داعش الاهابي، اليوم، في منطقة مطيبيجة بمحافظة صلاح الدين، اسفر عن استشهاد قائد الفرقة وضابط برتبة عقيد ركن واربعة جنود، فضلا عن اصابة ثلاثة جنود".
وأفاد مصدر أمني، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، بـ"استشهاد" قائد الفرقة الرابعة في ‍الشرطة الاتحادية اللواء علي اللامي بهجوم لتنظيم "داعش" في ناحية مطيبيجة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.
يشار إلى أن منطقة مطيبيجة الواقعة بين محافظتي صلاح الدين وديالى تشهد توترا أمنياً بسبب تواجد عناصر إرهابية في داخلها.
*********
الخميس.. الداخلية تدخل حالة الانذار القصوى
بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة الداخلية، جميع مفاصلها بدخول حالة الإنذار القصوى اعتبار من الخميس المقبل.
وبحسب وثيقة، صادرة من وزارة الداخلية، وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، فإن الوزير ياسين الياسري وجه جميع دوائر وتشكيلات وزارة الداخلية بدخول حالة الإنذار القصوى "ج" 100 في المائة اعتبار من يوم الخميس المقبل الموافق 24 تشرين الأول 2019، وإلى اشعار آخر.
******
مؤسسة الشهداء تدعو عوائل شهداء التظاهرات إلى مراجعتها
بغداد – طريق الشعب
دعت مؤسسة الشهداء، أمس، عوائل شهداء التظاهرات إلى مراجعتهم من أجل البدء بترويج معاملاتهم لمنحهم حقوق وامتيازات ذوي الشهداء. وقالت المؤسسة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قراري مجلس الوزراء (340,341) الفقرة (13) اللذين نصا على (عد الضحايا من المتظاهرين ومنتسبي الأجهزة الأمنية كافة خلال الأحداث الأخيرة شهداء وشمولهم بالقوانين النافذة ومنح عوائلهم الحقوق والامتيازات على ذلك)، وصلا اليوم إلى مؤسسة الشهداء". وأضاف البيان، أن "رئيسة المؤسسة وجهت بالشكل العاجل بالإجراء والتوجيه لدائرة ضحايا العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية وللمديريات والتنسيق مع اللجان الفرعية للتعويضات في المحافظات كافة وعلى الفور". ودعت المؤسسة، "عوائل شهداء التظاهرات إلى المباشرة بمراجعة مديريات المؤسسة للبدء بإطلاق معاملاتهم من حقوق وامتيازات نص عليها قانون رقم ٥٧ لسنة ٢٠١٥ الخاص بضحايا العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية".
*******
نائب: أكثر من ملياري دولار في ذمة شركات الاتصالات وبعض القنوات الفضائية
بغداد – طريق الشعب
قال النائب عن تحالف الفتح فالح الخزعلي، أمس، إن أكثر من ملياري دولار، في ذمة شركات الاتصالات وبعض القنوات والاذاعات، فيما بين أن استرداد هذه الأموال يسهم في حل بعض أزمات ادارة الدولة.
وذكر الخزعلي في بيان تلقته "طريق الشعب" أن "بعض القنوات والاذاعات تعمل لأجندات خارجية وعلى هيئة الإعلام والاتصالات تفعيل عملها ومن باب حرية التعبير والرأي، وكشف ما في ذمة شركات الهاتف والقنوات الفضائية والاذاعات للرأي العام".
وأضاف البيان أن "الخزعلي وجه سؤالا برلمانيا لهيئة الإعلام والاتصالات وفيه تفصيل لكل المستحقات المالية في ذمة شركات الاتصالات والقنوات الفضائية والاذاعات الأرضية"، مشدداً على "ضرورة أن تتحمل الحكومة مسؤولياتها لاسترداد الأموال العامة".
وأردف أن "المبالغ التي في ذمة شركات الاتصالات والقنوات الفضائية كفيلة بتقديم الخدمات، والبنى التحتية، بالإضافة إلى 200 ألف قطعة ارض، فضلا عن معالجة الملف الصحي وخاصة مستشفيات الأمراض السرطانية".
*********
تمديد فترة التحالفات للانتخابات المحلية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية الانتخابات، أمس الثلاثاء، تمديد فترة التحالفات الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات. وقال عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رياض البدران، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن المجلس وافق على تمديد فترة التحالفات الانتخابية حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 31 تشرين الأول 2019 بدلا من يوم 25 تشرين الاول ".
وعزا البدران، هذا القرار "لإتاحة المزيد من الوقت للأحزاب السياسية الدخول في التحالفات الانتخابية وتسجيلها لدى دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية في المفوضية استعدادا للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم المقرر اجراؤها في 1 /4 / 2020". وأشار البيان الى ان المفوضية تواصل استعداداتها لأجراء الانتخابات وقطعا شوطا مهما من تلك الاستعدادات.
*******
بيان للعمليات المشتركة حول القوات الأميركية التي دخلت العراق
بغداد – طريق الشعب
أكدت قيادة العمليات المشتركة، أمس الثلاثاء، أن القوات الأميركية التي انسحبت من سوريا حصلت على الموافقة لدخولها إقليم كردستان لتنقل إلى خارج العراق، مشيرةً إلى عدم وجود موافقة على بقاء هذه القوات داخل العراق، فيما أكد وزير الدفاع الامريكي، مارك إسبر، إن الهدف من انسحاب قوات بلاده من سوريا الى العراق هو اعادتهم الى ديارهم. وقالت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض وسائل الإعلام والوكالات الخبرية تناقلت تصريحات بخصوص انسحاب القوات الأميركية من سوريا باتجاه العراق"، موضحة أن "جميع القوات الأميركية المنسحبة من سوريا حصلت الموافقة على دخولها إقليم كردستان لتنقل إلى خارج العراق ولا توجد أية موافقة على بقاء هذه القوات داخل العراق". ويأتي هذا التوضيح الأمني بعد ورود أخبار أمس الأول، أفادت بعبور قوات أميركية إلى العراق من سوريا من خلال معبر سحيلة الحدودي في محافظة دهوك.
من جانبه، أكد وزير الدفاع الامريكي مارك إسبر، إن الهدف من انسحاب قوات بلاده من سوريا الى العراق هو اعادتهم الى ديارهم.
وقال إسبر، في تصريح صحفي، إن "الهدف ليس إبقاء القوات الأميركية المنسحبة من سوريا في العراق لمدة طويلة، بل هو إعادة تلك القوات للديار في نهاية الأمر".
وانسحبت قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة من أكبر قاعدة عسكرية تابعة له في شمالي سوريا، وذلك بعد إبرام واشنطن وأنقرة اتفاقا في شأن المنطقة الآمنة في سوريا، وتوجهت مباشرة الى داخل اقليم كردستان.
وقال الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور، إن انسحاب القوات الأميركية من شمالي سوريا باتجاه الاقليم عبر منفذ فيشخابور (سيمالكا) تم بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية والحكومة الأمريكية وبعلم حكومة إقليم كردستان.
وأضاف ياور ان "استقرار هذه القوات في الإقليم أو غربي العراق يتوقف على القرار الأمريكي بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية".
******
100 نائب يقودون حراكاً في البرلمان: مطالبات بعقد جلسة الأسبوع الحالي
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر برلماني، أمس، عن حراك لأكثر من 100 نائب، لمناقشة مطالب المتظاهرين واجراءات الحكومة.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "هناك حراكا برلمانياً لأكثر من 100 نائب من مختلف الكتل للتجمع داخل مجلس النواب اليوم الاربعاء عند الساعة الثانية عشر ظهرا"، مضيفا أن "المجتمعين سيناقشون مطالب المتظاهرين، واجراءات الحكومة للخروج بتوصيات الى الحكومة والجهات المختصة".
من جانبه، أكد رئيس كتلة الحكمة البرلمانية، أمس، وجود اصرار برلماني وطلبات مقدمة من أكثر من 117 نائبا بغية عقد جلسة البرلمان الاسبوع الحالي، وقبل موعد التظاهرات المقررة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
وقال النائب فالح الساري لوكالة السومرية نيوز، ان "هناك أكثر من 117 طلبا مقدما من اعضاء البرلمان بغية عقد جلسة البرلمان يوم غد الاربعاء او الخميس المقبلين كحد اقصى وقبل موعد تظاهرات الجمعة"، مبينا ان "نواب كتلة الحكمة ما زالوا متواجدين في بغداد مع بقية الكتل السياسية بانتظار عقد الجلسة هذا الاسبوع بغية النظر لمطالب الجماهير المطالبة بحقوقها".
واضاف الساري، انه "لا يوجد اي قرار لدى رئاسة البرلمان او الكتل السياسية في تأجيل الجلسة الى الاسبوع المقبل وما بعد التظاهرات، بل على العكس فان هنالك اصرارا وتواصلا برلمانيا بغية عقدها هذا الاسبوع"، لافتا الى ان "هناك التزامات كثيرة ومواعيد مهمة تجعلنا بحاجة الى عقدها هذا الاسبوع من بينها استلام ودراسة والتصويت على اسماء مرشحي الدرجات الخاصة خاصة ان الموعد النهائي بحسب الموازنة هو الرابع والعشرين من الشهر الجاري".
وكان النائب عن تحالف القوى العراقية عبد الله الخربيط، قد كشف، الأحد الماضي، سبب تأجيل جلسة البرلمان إلى ما بعد موعد التظاهرات المقبلة في الـ 25 من شهر تشرين الأول الحالي.
وقال الخربيط، في تصريح، إن "مجلس النواب أجل جلسته الى ما بعد 25 تشرين الأول المقبل، ليس خوفاً من اقتحام المتظاهرين مبنى البرلمان، لكن البرلمان يريد ان يسمع كلمة الشعب النهائية، فالبرلمان هو الاكثر تأثراً بالشعب".
وأضاف الخربيط، أن "البرلمان أجل جلسته الى ما بعد تظاهرات 25 تشرين الأول المقبل، ويريد ان يسمع ما مطالب الشعب العراقي النهائية ويبحث في كيفية حلها".
وأشار الخربيط، إلى "عدم وجود مخاوف من اقتحام البرلمان من قبل المتظاهرين"، مبيناً انه "في التظاهرات الاخيرة لم يقتحم المتظاهرون شيئاً ولم يحرقوا شيئاً، بل هم من قتلوا وضربوا وجرحوا من دون اي ذنب".
*****


ص 2

آلاف اللاجئين السوريين يصلون الى إقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب
اعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة لمنظمة الامم المتحدة، أمس، استمرار تدفق اللاجئين السوريين الى اقليم كردستان العراق ليصل العدد الى سبعة الاف شخص.
وذكرت المفوضية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم نقل اللاجئين السوريين الى مخيم (بردرش) للاجئين في (دهوك) بإقليم كردستان العراق"، موضحة أن "فرق المفوضية وشركاءها في الميدان توفر المأوى والمساعدات الغذائية والطبية والاغاثية للأشخاص الذين يعبرون الحدود من شمال شرقي سوريا الى العراق". وفي المقابل، أكدت ادارة اربيل وفق بيان لها، على أنه "في حال ازدياد عدد اللاجئين السوريين فان الادارة اكملت استعدادها لفتح مخيم في اربيل لاحتوائهم". وبحسب احصائية للأمم المتحدة فان 180 ألف شخص نزحوا منذ بدء العملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا في التاسع من أكتوبر من بينهم 80 ألف طفل.

************

بعضها يتعلق بحقوق التظاهر والسكن وإجراء انتخابات مبكرة
مجلس النجف يصدر بياناً بالإجماع يتضمن 17 نقطة حول مطالب المحتجين

بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس محافظة النجف الاشرف، أمس الثلاثاء، بياناً صدر بالإجماع من قبل اعضائه تضمن المطالب الاساسية له وفق سبع عشرة نقطة تضمنت جوانب عدة، معتبراً إنها تتوافق مع المطالب التي رفعها المواطنون في تظاهراتهم احتجاجاً على الأوضاع المتردية المستمرة.

حقوق مشروعة

وذكر المجلس في بيانه الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "أيماناً من مجلس محافظة النجف الاشرف بحق التظاهر السلمي الذي كفله الدستور العراقي ومع ما يشهده العراق من تظاهرات للمطالبة بالحقوق المشروعة للمتظاهرين التي تمثل بارقة امل لإصلاح الوضع السياسي ضمن ما كفله الدستور العراقي ولغرض مساندة مطالب المتظاهرين لذا فقد اصدر مجلس محافظة النجف الاشرف بياناً صدر وبالإجماع من قبل السادة اعضاء مجلس المحافظة تضمن المطالب الاساسية لمجلس المحافظة وهي كالتالي: أولا - التظاهر السلمي حق مكفول بالدستور والقانون ونقف مع المتظاهرين في مطالبهم السلمية وندين الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، ثانياً - نطالب بحل مجلس النواب ومجالس المحافظات وجعل الحكومة تصريف اعمال واجراء انتخابات مبكرة وفق قانون انتخابي عادل وممثل لكل الشعب والمناطق عن طريق الدوائر الانتخابية المتعددة، ثالثاً - التأكيد على خطاب المرجعية الدينية والذي ألقي في صلاة الجمعة والتي ركزت على مواطن الخلل ووضعت الحلول المناسبة له، رابعاً - تعديل الدستور بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة على ان يستفتى عليه مع موعد الانتخابات المقبلة، خامسا - نطالب القضاء بحسم كافة الملفات الخاصة بدعوى الفساد خلال وقت محدد لا يتجاوز اربعة اشهر، سادساً - تفعيل قانون من اين لك هذا واعتماد 2003 للمقارنة ويشمل جميع المسؤولين والموظفين والتجار ومعرفة سبب الاثراء واحالة الملطخة ايديهم بالأموال العامة الى القضاء".
وتابع المجلس وفق بيانه، "ثامنا - الغاء مفوضية الانتخابات ويحل محلها هيئة قضائية مستقلة، ثامناً - التحقيق بكافة المشاريع منذ 2003 من مليار دينار وصاعدا والتحقق من اجراءاتها ووجودها على ارض الواقع، تاسعاً - الغاء القرار الصادر من مجلس الوزراء بخصوص اعطاء الصلاحيات بالدعوة المباشرة ومراجعة قانون تنفيذ الموازنة بما يضمن شفافية الاجراءات وسرعة التنفيذ بعيدا عن الروتين، عاشراً - اعادة النظر في بيع العقارات والممتلكات العامة والتحقق من الأسعار التي تم تقديرها وفق اسعار السوق في وقتها ويشمل الجميع بدون استثناء، الحادي عشر - التحقيق في جميع الفرص والمشاريع الاستثمارية وما شابها من صفقات فساد خلال السنين الماضية، الاثني عشر - إعادة النظر في قانون التقاعد وتحويل عمر التقاعد الى 58 سنة وبشرط الخدمة 15 سنة واستثناء العمر للراغب في التقاعد وتعويض حركة الملاك لاستيعاب اعداد كبيرة للتوظيف وللسنوات الماضية، الثالث عشر - الطلب من المتظاهرين عدم التظاهر في المناطق المقدسة حفاظا عليها وتهييج المشاعر الدينية او استغلال التظاهرات للإساءة الى هذه الاماكن، الرابع عشر - اعادة تأهيل المصانع والمعامل المتوقفة عن العمل وتنشيط القطاع الزراعي لاستيعاب الاعداد الكبيرة من الايدي العاملة، الخامس عشر - انتظام ودعم مشروع البطاقة التموينية وجعلها بشكل شهري ورفدها بمواد اضافية جديدة، السادس عشر - توفير السكن الملائم لكافة ابناء العراق بالشكل الذي كفله الدستور العراقي بما يحفظ كرامتهم بالعيش الرغيد، السابع عشر - إعطاء المحافظات المقدسة اهمية كبيرة نظرا لما تمتع به من قدسية كبيرة".


*********

الحشد الشعبي: لم نوجه منتسبينا بعدم المشاركة في التظاهرات

بغداد – طريق الشعب
نفت مديرية الادارة المركزية في هيئة الحشد الشعبي، أمس الثلاثاء، ما نشر بشأن توجيه منتسبي الحشد بعدم المشاركة في التظاهرات الشعبية، داعية وسائل الاعلام والمواقع الإخبارية الى توخي الدقة.
وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما تداول عن توجيه منتسبي الحشد بعدم المشاركة في التظاهرات الشعبية، عار عن الصحة، وأن الكتاب الذي تناقلته بعض الصفحات والمواقع مزور وغير حقيقي"، معتبرة أن "مثل هذه الفبركات لن يكون لها أثر وتأثير في الرأي العام، وهي محاولة يائسة لزج الحشد الشعبي في الصراع مع الشعب من قبل بعض وسائل إعلام معادية".
ودعت المديرية "وسائل الاعلام والمواقع الإخبارية الى توخي الدقة والمسؤولية في نقل المواقف الرسمية من مصادرها"، لافتة الى انها "تتمسك بحقها القانوني بملاحقة المزورين".

************

ذوو المهن الصحية في المثنى
ينفذون إضراباً جزئياً

بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من ذوي المهن الصحية في المثنى، أمس الثلاثاء، إضرابا جزئيا عن العمل في بعض المؤسسات الصحية مطالبين بتطبيق جميع تفاصيل قرار مجلس الوزراء المرقم ٦١ الخاص باحتساب مخصصات الخطورة والحقوق المالية لتلك الشريحة.
وقال مسؤول تنسيقية المهن الصحية في المثنى، غازي الزيادي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الإضراب يعتبر خطوة أولى لتحقيق تلك المطالب، لا سيما بعدما قامت وزارة المالية باستثناء عدد من الاختصاصات الداخلة ضمن المهن الصحية ومنهم خريجو كليات العلوم والعاملين في المختبرات باحتساب الخطورة"، مضيفاً أن "مطالبهم ستستمر الى حين شمول تلك الاختصاصات أسوة بباقي الاختصاصات الأخرى".

*************

لجنة برلمانية تؤشر الواقع المتردي لمستوى الخدمات في البصرة

بغداد – طريق الشعب
أكدت لجنة الخدمات والأعمار النيابية، أمس الثلاثاء، أن الواقع الخدمي في البصرة ليس بمستوى الطموح ويحتاج إلى جهد استثنائي.
وقال رئيس اللجنة، وليد السهلاني، خلال مؤتمر صحفي بعد لقائه برئيس وبعض أعضاء مجلس محافظة البصرة، وتابعته "طريق الشعب"، إن "البصرة كمحافظة تحتاج إلى واقع خدمي أفضل نسبة إلى ما تقدمة من إنتاج نفطي" مبينا أن "ملفات عدة بحاجة إلى عمل وجهد أكثر مثل الطرق والبنى التحتية والنفايات".
ومن جهته، أفاد رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني، بأن "المجلس طلب من اللجنة الخدمية النيابية تسهيل الأمور ومراقبة المشاريع الوزارية مثل مشروع مجاري الزبير والمنافذ الحدودية ومشاريع الطرق الخارجية مثل طريق بصرة ام قصر وغيرها من مشاريع منفذة من قبل بعض الوزارات".
وفي سياق آخر ناشد المجلس البلدي في ناحية عزالدين سليم الهوير سابقا شمالي البصرة، دائرة الصحة في المحافظة بتوفير المستلزمات الطبية والكوادر، فضلاً عن تحويل الصالة الى شعبة طوارئ في المركز الصحي الوحيد بالناحية.
وقال عضو المجلس سليم الموسوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المركز الصحي في الناحية يعاني نقصا كبيرا في الأدوية والمستلزمات الطبية فضلاً عن قلة الكوادر الطبية في اختصاص الأسنان والسونار وغيرها نتيجة لنقل جميع الأطباء عدا طبيب واحد"، مبينا أن "هنالك تهجماً من بعض المراجعين على بعض الموظفين بسبب امتعاضهم من قلة الأدوية والخدمات المقدمة"، فيما طالب بـ "تحويل الصالة الموجودة في المركز الى طوارئ".

************

التحالف الكردستاني يختار رئيسه ويقدم اوراق الكتلة لمفوضية الانتخابات

بغداد – طريق الشعب
قدمت كتلة التحالف الكردستاني، أمس الثلاثاء، أوراقها إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فيما اختارت رئيسا لها.
وأعلن عضو غرفة انتخابات حركة التغيير، وريا محمد في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وفداً من مكاتب انتخابات الأحزاب زار بغداد اليوم، وقدم كتلة التحالف الكردستاني، بعد تثبيتها، للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات"، مبينا أن "الوفد أكمل كل الإجراءات الإدارية الخاصة بتشكيل الكتلة، وتم الاتفاق في وقت سابق على الشعار والاهداف".
وأكد "اختيار محافظ كركوك الأسبق، عبد الرحمن مصطفى فتاح، رئيساً لكتلة التحالف الكردستاني".

*************

نينوى تخطط لتوسيع حدودها البلدية وفق تصميم عصري

بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ نينوى منصور المرعيد، أمس الثلاثاء، وجود خطة لتوسيع الحدود البلدية لمدينة الموصل سيتم تنفيذها قريبا بعد اكمال الاجراءات اللازمة لذلك.
وقال المحافظ، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لدى المحافظة خطة جاهزة لتوسيع الحدود البلدية لمدينة الموصل سيتم تنفيذها قريبا بعد اكمال الاجراءات اللازمة لذلك"، مبيناً ان "الخطة تأتي بعد ان وجدت الحكومة المحلية في المحافظة حاجة ملحة لإعادة النظر في التصميم العمراني للعديد من مدن المحافظة عبر توسيعها بسبب الزيادة السكانية".
وأضاف المرعيد "قررنا البدء بتوسيع مركز المحافظة مدينة الموصل بما يتلاءم مع اعداد المواطنين فيها"، منوهاً إلى أن "مسافة التوسيع ستكون بمقدار 7 كم لجميع الاتجاهات، وهو ما سيعمل على ادخال مناطق واراضي واسعة ضمن حدود بلدية المدينة ويوفر خدمات كبيرة للمواطنين بعد شمولها بالخدمات البلدية".
وأكد، أن "التصميم الاضافي سيكون عصريا وبما يضمن الحفاظ على هوية الموصل الحضارية والتاريخية"، مؤكداً "وجود اجراءات ادارية وهي قيد الاكمال بين الحكومة المحلية ووزارة الاسكان تمهيدا لتنفيذ خطة التوسيع بعد اكمالها".

***********

رئاسة الجمهورية تخطط
لتعديل أربعة قوانين حاكمة

بغداد – طريق الشعب
كشف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون القانونية أمير الكناني، أمس الثلاثاء، عن تشكيل فريق عمل لمراجعة أربعة قوانين حاكمة تخص المنظومة التشريعية التي تعد ركيزة وأساسا للعملية السياسية.
وقال الكناني في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوانين التي تتم مراجعتها هي: قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قانون الأحزاب، قانون مجلس النواب، وقانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية"، معتبراً إن "هذه التشريعات الأربعة تحتاج الى مراجعة، من واقع تجربتنا، وفيها كثير من الخلل، ولا يوجد هناك استقرار تشريعي، خصوصا في ما يخص مسألة انتخاب مجلس النواب ومجالس المحافظات.
ولفت إلى أن "أحد هذه القوانين خضع الى التعديل أكثر من ثلاث مرات خلال شهر"، كاشفاً عن "تشكيل فريق عمل برئاسته، يضم أكاديميين وباحثين في علوم الاجتماع والنفس ومنظمات معينة لمراقبة الانتخابات والأمم المتحدة، وغيرها من جهات رسمية كمجلس القضاء ومجلس الدولة ومفوضية حقوق الانسان ومفوضية الانتخابات ومكتب رئيس الوزراء، لمراجعة تلك القوانين".
وبين المستشار، أن "العراقيين فقدوا الثقة بنظام القوائم الانتخابية (سانت ليغو)"، مشيراً إلى أن "الفريق ناقش النظام الذي يخدم المجتمع العراقي وفق طبيعته وفق اعتبار التمثيل النسبي".
وأوضح أن "النقاشات تشمل أيضاً مجالس المحافظات وكيفية انتخابها"، منوهاً إلى أن "الفريق يريد أن يأتي برؤية جيدة وعدة أفكار تتلاءم وطبيعة المجتمع العراقي، لكنها لا تتقاطع مع الدستور في الوقت نفسه"، فضلاً عن تحديده "الأيام المتبقية من شهر تشرين الأول الجاري، موعداً، للانتهاء من الأفكار والانتقال إلى صياغتها، حيث تستمر الاجتماعات خلال الأسبوع الحالي".
وأكد الكناني، أن "الفريق سيذهب الى المدونة التشريعية بمعنى ان هذه التشريعات ستجمع بقانون واحد تسمى المدونة الانتخابية كونها متعلقة بالموضوع ذاته ".

*************

النفط تؤكد الحرص على إنشاء مجمعات سكنية للعاملين في قطاعها
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان، أمس الثلاثاء، حرص الوزارة على انشاء مجمعات سكنية للعاملين في القطاع النفطي.
وقال الغضبان خلال حضوره حفل توزيع سندات الملكية لدور المجمع السكني النفطي في النهروان على 400 من موظفي شركة الاستكشافات النفطية، إن "الوزارة حريصة على توفير الحياة الكريمة للموظفين من خلال انشاء المجمعات السكنية التي تليق بهم كمواطنين عراقيين وكجزء من التزام مجلس الوزراء بهذا الشأن"، مؤكداً أن "هذه المشاريع لن تتوقف عند ذلك الحد، حيث تخطط الوزارة لمشاريع اخرى تشمل انشاء مجمعات سكنية، فضلا عن توزيع الاراضي".
وشدد على "التزام الوزارة بتوفير فرص العيش الكريم للموظفين"، موعزا الى "الشركات والدوائر المعنية بالمضي قدما لتنفيذ المشاريع التي توفر الحياة الكريمة للعاملين في القطاع النفطي، لا سيما وأن وزارة النفط من الوزارات التي تقدم الخدمات للمواطن وتعد المصدر الرئيس للموازنة الاتحادية"، فيما عاهد "المواطنين بالمضي في تطوير الثروات النفطية والغازية في البلاد وزيادة الايرادات المالية للخزينة الاتحادية التي من خلالها يتم دعم المشاريع الخدمية وتطوير البنى التحتية للبلاد والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين".
وثمن الغضبان "جهود المدير العام لشركة الاستكشافات النفطية والعاملين في الشركة لمساهمتهم في تقديم هذا الانجاز للعاملين في الشركة والقطاع النفطي".
من جانبه قال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية نشوان محمد نوري ان "الشركة وتنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء ووزير النفط قامت بتوزيع 400 سند ملكية دار لشاغلي المجمع النفطي السكني في النهروان"، مشيراً إلى أن "مساحة الدار الواحدة 150 م2 بطابقين".
وأوضح نوري أن "التمليك يتم وفق نظام التقسيط المريح على مدى 35 سنة وفقا لقرار مجلس الوزراء (165) لسنة 2019 "، مشيراً إلى أن "الشركة تعمل حاليا على مشاريع اخرى للموظفين من خلال توزيع قطع الاراضي وبناء مجمعات سكنية متكاملة للعاملين في الشركة ويأتي ذلك انسجاما مع قرارات وتوجهات الحكومة العراقية".

***********
ص3
اعتقال خمسة مطلوبين بقضايا جنائية في ديالى

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة شرطة ديالى، أمس الثلاثاء، إلقاء القبض على خمسة مطلوبين في قضايا جنائية مختلفة بمناطق متفرقة من المحافظة والصادرة بحقهم أوامر قبض قضائية.
وذكرت القيادة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "قواتها تمكنت من إلقاء القبض على خمسة مطلوبين على قضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة والصادرة بحقهم أوامر قبض قضائية"، مشيرة إلى "ضبط عجلة محملة بمادة البيض ومادة الرقي الممنوعة من الاستيراد".
وافادت القيادة انه "تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق الملقى القبض عليهم والعجلة المضبوطة وتسليمهم الى الجهات المختصة".

0000000000000000000000

القضاء يصدق أقوال عصابة نصب ترتدي زياً خليجياً

بغداد – طريق الشعب
صدّقت محكمة تحقيق الكرادة، أمس الثلاثاء، أقوال عصابة متكونة من ستة أشخاص متخصصة بالنصب والاحتيال على المواطنين بعد إيهامهم بأنهم مواطنون خليجيون. وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القاضي المختص افاد بقيام عصابة ترتدي الزي الخليجي وتستخدم سيارة حديثة، بممارسة جريمة النصب على المواطنين بالقرب من شركات الصيرفة من خلال إيهامهم بأنهم مجموعة من المتبرعين الخليجيين ولديهم أموال يرغبون بتحويلها إلى الدينار العراقي"، مضيفاً أن "العملة بلا قيمة وأفراد العصابة يطلبون من الضحايا الاستفسار عن قيمة العملة بالاتفاق مع شركة صيرفة يكون أحد أفرادها من العصابة يبلغ الضحايا بان القيمة الشرائية للعملة عالية". وأشار المجلس، إلى أن "العصابة اعترفت بقيامها بخمس عمليات نصب واحتيال في عموم مناطق بغداد".
.............................................

تصدت لهجوم داعشي في صلاح الدين
القوات الأمنية تصيب ثلاثة إرهابيين وتحرق 7 أوكار لهم في ديالى
بغداد – طريق الشعب
اعلنت خلية الاعلام الامني، أمس الثلاثاء، اصابة ثلاثة من عناصر داعش الإرهابي خلال الاشتباك معهم وحرق سبعة اوكار في بحيرة حمرين في محافظة ديالى، فيما أكدت تصدي قوة أمنية لهجوم إرهابي للدواعش على حقل علاس في صلاح الدين، مبينة ان ذلك ادى إلى استشهاد عنصرين أمنيين وجرح ثلاثة آخرين حاولوا إخلاءهم.
عملية أمنية

ففي بيان للخلية اطلعت عليه "طريق الشعب"، أوضحت أن "خلية الصقور ومديرية الاستخبارات في محافظة ديالى نفذت عملية أمنية، بالتعاون مع طيران الجيش وقوة من قيادة عمليات ديالى وشرطة ديالى، أسفرت عن حرق ٧ أوكار للإرهابيين في الخلاوية وشرقي بحيرة حمرين، وتدمير آلية حفارة وثلاث دراجات نارية والاستيلاء على أخرى".
واضافت إن "الخلية تمكنت من جرح ثلاثة من عناصر داعش الإرهابي بعد الاشتباك معهم، كما اصيب احد منتسبي الشرطة إصابة طفيفة في يده في بحيرة حمرين خلال الاشتباك".
لافتة إلى أن "الحكومة عثرت على حزام ناسف ومجموعة تفخيخ واجهزة هواتف مسلكة ومساطر عبوات ناسفة وعبوة ناسفة معدة للتفجير، فضلاً عن ملابس عسكرية ومدنية وادوات طبخ وطعام ومفروشات، وهواتف نقالة معدة لأغراض التفجير".

هجوم علاس

وفي جانب آخر، أعلنت الخلية، أخيراً، إن قوة أمنية تصدت لهجوم نفذه عناصر إرهابيون من تنظيم داعش، على حقل علاس في صلاح الدين، مبينة ان ذلك ادى الى سقوط خمسة قتلى وجرحى.
وذكرت الخلية في بيان آخر لها، إن "عناصر من عصابات داعش الإرهابية تعرضت على نقطتين أمنيتين في منطقة حقول علاس بمحافظة صلاح الدين، كما انفجرت عبوة ناسفة على عجلة تابعة للقوات الأمنية هناك، ما أدى الى مقتل منتسبين إثنين".
وأشارت إلى أن "القوة التي حاولت اخلاء القتيلين تعرضت لإطلاق نار مباشر، ما أدى الى جرح ٣ منتسبين"، منوهة إلى أنه "تم تعزيز القوة المتواجدة بقوة مشتركة من قيادة عمليات صلاح الدين والحشد الشعبي لملاحقة العناصر الإرهابية".
.............................................

التربية تكشف آلية عودة منتسبيها المرقنين الى الدراسة
بغداد – طريق الشعب
أوضحت وزارة التربية، أخيراً، آلية عودة الموظفين والمعلمين المرقنة قيودهم إلى مقاعد الدراسة، فيما أصدرت توجيهاً جديداً بخصوص التعيينات في دائرة تربية نينوى. وقال المعاون الاداري للعلاقات الثقافية في الوزارة ومدير الاجازات الدراسية، محمود حسين القيسي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "آلية عودة المرقنة قيودهم تتضمن عند منح المرقن قيده اجازة دراسية ملحقة بالإجازة الدراسية الاولى من حيث المدة يتم ايقاف استرداد الرواتب عنه حتى انتهاء مدة الاجازة الدراسية، فإن كانت بالفشل يعاد الاسترداد عن جميع المدد، وعند منح المرقنة قيده اجازة دراسية فيتم استرداد جميع مبالغ المدة الاولى ولا يشمل بالإيقاف المذكور في اعلاه". وأضاف أنه "يتم احتساب المدة المتبقية لهم بحسب الامر الجامعي الذي تمت اعادتهم للدراسة بموجبه مع ضم الفترتين لغرض احتساب المدة الكلية للإجازة الدراسية بحسب التعليمات مع مراعاة السن التقاعدي والخدمة ضعف مدة الدراسة". وفي سياق آخر، أصدرت وزيرة التربية سها خليل، توجيهاً جديداً بخصوص التعيينات في دائرة تربية نينوى.
ووجهت خليل، وفق بيان، لمديرية العلاقات والاعلام في وزارة التربية، بـ"منح فرص متكافئة لجميع المتقدمين للتعيينات على ملاك المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى، من خلال تحديد فترة اضافية بعد انتهاء مدة التقديم الرسمية لغرض إجراء التعديلات لكل متقدم للدرجات الوظيفية حدث معه خطأ اثناء ملئ الاستمارة الالكترونية".
وأكدت الوزيرة على "ضرورة ضمان حقوق جميع المتقدمين للتعيينات من أهالي نينوى والحرص العالي في الحفاظ على استحقاقهم والحفاظ على فرص منح الدرجات الوظيفية للمتقدمين من خلال نيل كل ذي حق حقه"، مبينة انها "على تواصل مستمر ومتابعة مباشرة بخصوص الدرجات الوظيفية على ملاك تربية نينوى".
...........................................
المرور: توجيه جديد في شأن منظومة الغاز لسيارات الأجرة

بغداد – طريق الشعب
أصدرت مديرية المرور العامة، أمس الثلاثاء، توجيهاً جديداً في شأن منظومة الغاز لسيارات الأجرة.
وقالت المديرية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "سيتم تثبيت المنظومة لمركبات الأجرة عند تسجيلها لأول مرة فقط في بغداد والمحافظات"، مبينة أن "القرار تم بناءً على المناشدات المتكررة من المواطنين إلى مديرية المرور العامة بخصوص منظومة الغاز".
وأكدت بحسب بيانها، على أن "المديرية ستباشر بتنفيذ الامر خلال اليومين القادمين".
.................................................
الحكيم: اختطاف الناشط ميثم الحلو
استهانة بالدولة والقانون
بغداد – طريق الشعب
عد زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، أمس الثلاثاء، ظاهرة اختطاف الشخصيات النخبوية من قبل جهات مسلحة، استخفافاً كبيراً بهيبة الدولة، فيما طالب بإطلاق سراح الناشط المختطف ميثم الحلو والذي لم يكشف عن مصيره حتى الان.
وقال الحكيم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ظاهرة تغييب واختطاف المواطنين سيما الشخصيات المهمة والنخبوية، يعد استهانة صريحة واستخفافا كبيرا بهيبة الدولة وقدرتها على حفظ الأمن وفرض سلطة القانون في المجتمع"، منوهاً إلى "مرور أسبوعين وما زال مصير الدكتور ميثم الحلو احد ابرز المتخصصين النادرين في طب الإمراض الجلدية مجهولا بعد اختطافه من قبل جهة مسلحة مجهولة من امام عيادته في العاصمة بغداد"، فيما طالب الجهات المسؤولة بـ"كشف مصير الدكتور الحلو ومحاسبة خاطفيه وتطمين اسرته".
وفي السياق، نظم العشرات من الناشطين والصحفيين، أمس الأول، وقفة في ساحة كهرمانة وسط بغداد، تطالب بالإفراج عن الناشطين المغيبين والذين جرى اعتقالهم او اختفاؤهم اثناء التظاهرات، وعلى رأسهم الناشط ميثم الحلو.
وأظهرت صور من الوقفة، التقطتها "طريق الشعب"، رفع مطالبات بإطلاق سراح الحلو والناشطين الذين جرى اعتقالهم على يد قوات مجهولة بسبب مواقفهم والداعمة للتظاهرات، فيما خرجت عائلة الناشط ميثم الحلو عن صمتها، بعد نحو 12 يوماً على الاختطاف ودعت الجهات المسؤولة لاتخاذ موقف جدي.
ونقلت وكالة "ناس"، عن حسين الحلو، شقيق الناشط المختطف، أشارته إلى "حصيلة الاتصالات المستمرة التي تجريها العائلة والمقربون بجهات أمنية"، مؤكداً أن "كل ما تم التوصل إليه في هذا الصدد، هو أن ميثم مُحتجز لدى جهة أمنية حكومية وأنه بصحة جيدة".
ونوه إلى وجود "20 ناشطا آخر على الأقل لم يتم تسليط الضوء على اختفائهم"، مضيفاً أن "جميع المصادر ترفض الإفصاح عن هوية الجهة التي تنفذ عمليات اختطاف او تغييب او اعتقال الناشطين".
...............................................
ذكرى علوش تعفي 6 مدراء عامين في امانة العاصمة

بغداد – طريق الشعب

قررت أمينة بغداد ذكرى علوش، اعفاء (6) مدراء عامين من مناصبهم بالأمانة، وعينت بدلاء لهم بالوكالة.
ونصت وثيقة تحمل توقيع علوش واطلعت عليها "طريق الشعب"، على، أنه "تقرر اعفاء نجم عبد من مهمات منصب مدير عام دائرة العلاقات وكالة ويتولى رئيس مهندسين صبا ستار عباس المنصب وكالة"، لافتة إلى "اعفاء ثائر فاضل منعثر من مهمات منصب مدير عام دائرة بلدية الصدر 1، وتعيين ثائر رشك عرمش بديلا عنه بالوكالة، بالإضافة الى اعفاء حسين طاهر لفته من مهمات منصب مدير عام دائرة بلدية الصدر 2، وتعيين صلاح عسكر علي أكبر بديلاً عنه بالوكالة".
...........................................
عمليات البصرة تتوعد المندسين في التظاهرات والخارجين عن القانون
بغداد – طريق الشعب
وجه قائد عمليات البصرة الفريق الركن قاسم نزال المالكي، أمس الثلاثاء، بـ "الضرب بيد من حديد" على المندسين والخارجين عن القانون خلال التظاهرات. وأكد المالكي خلال ترؤسه مؤتمراً أمنياً عقد في مقر قيادة العمليات وبحضور الآمرين والضباط والوكالات الاستخبارية لمناقشة آخر المستجدات الأمنية في الساحة البصرية، وتابعته "طريق الشعب"، إن "استمرار الجهد الأمني والاستخباري في السيطرة على مجريات الأمور ضمن قاطع العمليات وجمع المعلومات وتأمين الحماية لاماكن التظاهر وكيفية التعامل الانساني مع المتظاهرين"، مبيناً أن "القيادة أرسلت العديد من رسائل الاطمئنان عبر وسائل الإعلام لتوضيح الصورة السلمية والمهنية التي ستتبع من قبل القوات الأمنية اتجاه المتظاهرين".
وتابع ان "هناك بعض الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي تروج وبطريقة غير مهنية وبعيدة عن الإعلام الحر أن القوات الأمنية ستقوم بقمع المتظاهرين أو الاعتداء عليهم وهذا غير صحيح"، مبيناً أن "القوات الأمنية اتخذت على عاتقها حماية العراق وأبنائه ومقدساته وترابه، وأن ما يثار عبر البعض من وسائل الإعلام غير صحيح، وهذه انباء تهدف لزرع الروح العدوانية بين المواطن والمؤسسة الأمنية". ووجه قائد عمليات البصرة، بـ "الانتشار الواسع والضرب بيد من حديد على كل من يتجاوز على المتظاهرين من المندسين والمخربين والخارجين عن القانون وتعزيز القوات الأمنية بالقرب من المنشأة الحيوية والبنى التحتية للاقتصاد العراقي والأماكن الحيوية الخاصة بالمواطن البصري".
................................................
النزاهة تطيح بمتهمين متلبسين بالاحتيال والرشوة في الديوانية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، تنفيذ عمليتي ضبط في الديوانية بحق عدد من المتهمين متلبسين بالاحتيال والرشوة، وانتحال صفة موظفين حكوميين في المحافظة.
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق عمل من مكتب تحقيق القادسية قام بضبط موظف في ملاحظية التسجيل العقاري في الدغارة متلبساً بجريمة الرشوة أثناء تسلٌّمه مبلغاً مالياً من أحد المواطنين لقاء وعده بتغيير الكشف المطلوب من محكمة بداءة الدغارة"، مضيفة أن "الفريق تمكَّن، في عملية منفصلة، من ضبط متهمين اثنين متلبسين بالجرم المشهود، أثناء احتيالهم على أحد المواطنين والادعاء بأنهم موظفون على ملاك وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وإيهامه بقدرتهما على تمليكه شقة سكنية لقاء دفع مبلغ من المال، فيما تمكن من ضبط مبلغ الرشوة بحوزة المتهمين".
وأشارت إلى "تنظيم محضري ضبطٍ أصوليّين بالمضبوطات، في العمليَّتين اللتين نُفِّذَتا بموجب مُذكَّرتين قضائيَّـتين وعرضهما رفقة المُتَّهمين على قاضي محكمة تحقيق الديوانية المُختصِّة بقضايا النزاهة، الذي قرَّر توقيف المتهم في العملية الأولى وفق القرار (160/2 لسنة 1983)".
..................................................

منعت الأجهزة الأمنية من حمل السلاح وارتداء الملابس السوداء والنقاب
شرطة ذي قار تصدر توجيهات أمنية مشددة لحماية التظاهرات
وتوصي بالتعاون والتنسيق
بغداد – طريق الشعب
أصدرت قيادة شرطة ذي قار، أمس الثلاثاء، بياناً في شأن التظاهرات المزمع إقامتها يوم الجمعة المقبل، موجهة بإجراءات عديدة منها عدم السماح للأجهزة الأمنية بحمل السلاح في ساحات التظاهر، وفيما أمرت منتسبيها بعدم ارتداء الملابس السوداء والنقاب، دعت القائمين على التظاهرات الى تحديد أماكن التظاهر من أجل تأمين الحماية للمتظاهرين.
قوانين محددة

ووفقا للبيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أكد قائد شرطة ذي قار، اللواء حسن الزيدي، على إن "التظاهر حق مشروع كفله الدستور والقانون وقد حددت القوانين ضرورة معرفة القائمين على التظاهرة ومطالبهم ومكان التظاهرة وترخيص التظاهرة والزمت القوات الامنية بتأمين الحماية لها، وقد حرصت مديرية شرطة ذي قار على تأمين الحماية الكاملة لأكثر من 1500 تظاهرة خلال عام 2019 و2018 و 2017 و 2016"، لافتاً إلى أن "شرطة ذي قار وفرت الحماية وأظهرت مهنيتها وتحليها بالصبر وضبط النفس وامتصاص زخم غضب المتظاهرين رغم الاحتكاك الكبير للبعض مع الأجهزة الأمنية وكان هناك دور كبير لقادة التظاهرة في التنسيق مع قيادة الشرطة والأمراء الميدانيين من أجل التهدئة والحفاظ على سلمية التظاهرة".

استدراك الموقف

وتابع الزيدي، أن "ما حصل في تظاهرات 1/10/2019 وما تلاها وما وقع خلالها من ضحايا في الأجهزة الأمنية والمتظاهرين يتطلب منا وقفة جادة وحقيقية لوضع حلول مناسبة لكي لا تتكرر الأحداث في تظاهرات يوم 25/10/2019، وعلينا أن نضمّد جراحنا ونضع اليد بيد الشرطة والمتظاهرين، فكلنا أخوة وكلنا يد واحدة للمطالبة بالحقوق ونبذ العنف وعلينا جميعاً أن نحافظ على المال العام والخاص واحترام القانون لتفويت الفرصة على من يريد خلط الأوراق وإشاعة الفوضى في المحافظة من خلال خلق الاحتكاك بين المتظاهرين والاجهزة الامنية والاعتداء على المال العام والدوائر الحكومية".

أوامر أمنية

ومضى قائد شرطة ذي قار بالقول، أنه "من أجل سلمية التظاهرة التي ستنطلق يوم 25 المقبل من الشهر الجاري أصدرنا عدة أوامر، تنص على سحب جميع الأسلحة من ساحات التظاهرات ولا يجوز للأجهزة الأمنية حمل أي سلاح مهما كان نوعه، وأن يكون علم العراق سلاحنا لنحمي أنفسنا ودوائرنا ومدينتنا"، مشيراً إلى "استحصال موافقة وزير الداخلية على تشكيل قوة حفظ النظام وبمستوى فوجين من موارد شرطة محافظة ذي قار ستحل محل قوة فض الشغب، ويمنع منعاً باتاً ارتداء ملابس اللون الأسود من قبل جميع منتسبي شرطة ذي قار ومن يرتدي ذلك يودع السجن وعلى الأجهزة الرقابية متابعة ذلك وإعلامنا، ويمنع كذلك منعاً باتاً ارتداء النقاب ومهما كانت الأسباب وسيشكل مجلس تحقيقي بحق المخالف".
وأردف، "على جميع اخوتنا من منتسبي الشرطة التحلي بالصبر والتسامح في حال التعرض للاحتكاك من قبل المتظاهرين أو سماع بعض الكلمات النابية وتفويت الفرصة على المندسين الذين يسعون الى حرف مسار التظاهرة"، راجياً "من جميع القائمين على التظاهرة تحديد أماكن التظاهر من أجل تأمين الحماية وإنشاء حواجز تفتيش لمنع دخول أحزمة ناسفة أو أسلحة نارية أو آلات جارحة والتسلل في صفوف المتظاهرين لضرب المتظاهرين أو الأجهزة الأمنية وخلق الفتنة وإشاعة الفوضى".
ودعا اللواء الزيدي "جميع الإعلاميين والصحفيين التواجد في ساحات التظاهر ونقل الحقائق كما هي والابلاغ عن اية حالات الاحتكاك سواء من بعض منتسبي الاجهزة الامنية او المتظاهرين والعمل على التهدئة"، طالباً من "كافة النقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني التواجد في ساحات التظاهر للحفاظ على سلمية التظاهرة ومعالجة الحالات السلبية".
وأوضح أنه "سيتم الإيعاز إلى الأجهزة الاستخبارية بمسك أسطح جميع البنايات العالية المطلة على تواجد المتظاهرين ومن دون سلاح لمراقبة كل البنايات والإخبار عن كل شخص يحمل سلاحاً على تلك البنايات لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه"، معتبراً "الاعتداء على المصارف والسجون والاهداف العسكرية ودوائر الشرطة ومراكزها ومقرات الاجهزة الامنية عملاً إرهابياً ويجب على الاجهزة الامنية ان تتعامل بحزم وشدة كتعاملها مع الارهابيين"، فيما دعا الى أن "يكون شعارنا ذي قار تجمعنا وتوحدنا ونتخطى الصعاب ونضمد الجراح من اجل نيل حقوقنا".
.................................................................

ص4
خبير اقتصادي: الوضع سيكون سيئاً في حال مواصلة مشاريع التوظيف

بغداد-طريق الشعب
نصح الخبير الاقتصادي لطيف العكيلي، أمس الثلاثاء، الحكومة بالبحث عن موارد وخطوط انتاجية لتعظيم ايرادات الموازنة بالتزامن مع الدرجات الوظيفية الكبيرة التي أطلقتها. وقال العكيلي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "بعض المصادر أشارت الى وجود 3 ملايين عنصر أمنى في العراق، وهو رقم كبير يحتاج الى ميزانية ضخمة، ولكن يمكن استغلال بعض هذه الاعداد وتحويلها الى عناصر امنية انتاجية في مشاريع تخدم المواطن وتأتي بمردود مالي للدولة". واضاف ان "إطلاق الاف الدرجات الوظيفية واعادة المفسوخة عقودهم يتطلب اعداد خطة جديدة لتعظيم ايرادات الموازنة والابتعاد عن الاعتماد على النفط كمصدر اساسي في بناء موازنة العراق". وبين الخبير ان "وضع العراق سيكون سيئاً في حال الاستمرار في مشاريع التوظيف من دون ايجاد خطوط انتاجية تأتي بمردود مالي، خاصة في ما يتعلق بالزراعة والصناعة والمشاريع السياحية التي يمكن استغلالها في توظيف العاطلين والخريجين وادخال مبالغ اضافية تغني موازنة العراق وتقلل نسبة البطالة بشكل كبير".
..............................................
نائب يحذر الحكومة من الدخول في الصراع الاقتصادي الدولي

بغداد-طريق الشعب
حذر النائب حسين العقابي، أمس الثلاثاء، من دخول العراق في الصراع الاقتصادي الصيني الامريكي، لافتاً الى ان الحكومة لديها تخبط وعدم انتباه لما يجري من صراع شرقي غربي. وقال العقابي في تصريح لـوكالة معلومة، ان " العراق ابرم اتفاقيات تنفيذية مع الجانب الصيني على مختلف المشاريع الاستثمارية، ومن واجب السلطة التشريعية متابعة ذلك، اضافة الى ديوان الرقابة المالية والجهات التنفيذية الاخرى لمراقبة آلية العمل والتوقيتات الزمنية للشركات الصينية التي ستمارس عملها في العراق". واضاف ان "الحكومة كان يجب ان تنتبه الى الصراع الصيني الأمريكي الاقتصادي، وتأخذ حذرها من الدخول في صراع كهذا، لكنها لم تبالِ بهذه الصراعات". واوضح ان "امريكا تمتلك اليد الطولى والنفوذ على الاقتصاد العالمي، حيث هناك تخبط من قبل الحكومة فيما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية والاقتصادية، اذ يجب ان تنتبه لما يجري من صراع شرقي غربي، لتفادي الدخول فيه".
................................................

الزراعة البرلمانية: عودة المرض مجددا استهداف للاقتصاد الوطني
مرض "كيوهيربس فيرس" يعود الى احواض الاسماك في بابل
بغداد -طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، عن ظهور إصابات وصفتها بـ "الطفيفة" بمرض "كيوهيربس فيرس" في مزارع للأسماك في محافظة بابل، فيما اعتبر رئيس لجنة الزراعة والمياه سلام الشمري عودة هذه الظاهرة مجدد محاولة لاستهداف الاقتصاد الوطني.

اجتماع وزاري

وقالت وزارة الزراعة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "وزير الزراعة عقد اجتماعاً طارئاً مع كادر الوزارة لمناقشة ظهور إصابات طفيفة بمرض كيوهيربس فيرس في ثلاث مزارع لتربية الأسماك في شمال محافظة بابل في مناطق المسيب والاسكندرية، ونتائج الفحص المختبري المركزي لعينات الأسماك المصابة خلال 24 ساعة من ظهور الإصابة".
وتابع البيان، أن الحسني "وجه دائرة البيطرة باتخاذ الإجراءات المناسبة ومنها تشكيل فرق مختصة لغرض الرصد والتحري والتتبع الوبائي للمشاريع التي لم تظهر أية إصابة بها، ورش حقول الأسماك المصابة بالمعقمات (أمونيوم رباعي)، وتخصيص مبالغ مالية لمديرية زراعة بابل والمستشفى البيطري في المحافظة لغرض توفير المستلزمات اللوجستية الخاصة بالطمر الصحي للأسماك النافقة".
ودعت الوزارة مربي الأسماك إلى "العناية بتربية الأسماك واتباع التعليمات الصحية البيطرية والتعاون مع السلطات المحلية والتعاقد مع الأطباء البيطريين لغرض التحري عن الإصابة والسيطرة عليها".

ضرب الاقتصاد الوطني

من جانبه، أوضح رئيس لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، سلام الشمري، ان "عودة هذه الظاهرة مجددا دليل واضح على محاولات ضرب الاقتصاد الوطني خاصة في هذا القطاع الحيوي المهم"، مبيناً ان" اللجنة وبالتعاون مع الجهات المعنية قامت بوضع خطة مدروسة لمواجهة هذا الامر خلال الفترة الماضية ويبدو ان هناك تلكؤا في تنفيذها".
ودعا الشمري خلال بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، رئاسة البرلمان ومجلس الوزراء الايعاز الى الجهات المعنية للتقصي حول تلك المعلومات لإعداد تقارير تتضمن تلك التفاصيل لإرسالها الى وزارتي الصحة والبيئة والزراعة.
التعويض الفوري
وطالب الشمري بحسب البيان رئيس الوزراء بالتعويض الفوري للمتضررين وعدم التباطؤ في ذلك خاصة وأن المتضررين في العام السابق لم يتم تعويضهم بالرغم من إقرار مبلغ التعويض بالموازنة الحالية.
وفي السياق نفسه، اشار النائب منصور البعيجي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إلى أن "نفوق الاسماك بصورة مفاجئة وغريبة كما حصل في العام الماضي امر يثير الشك والريبة لدينا لأنه استهداف لثرواتنا المحلية بعد ان ارتفع مستوى تربية الاسماك وتصديرها الى المحافظات الاخرى بعيدا عن الاستيراد من خارج البلد."
واضاف ان "الثروة السمكية ثروة اقتصادية مهمة يجب الحفاظ عليها وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بها من ادوية وغذاء مناسب لها ودعم مربي الاسماك كونه سيسهم في دعم اقتصاد البلد بصورة عامة"، مبيناً "بالتالي اننا في لجنة الزراعة البرلمانية لن نقف مكتوفي الايدي اتجاه ما يحصل من استهداف للثروة السمكية في البلد وسنضع حدا لمنع تكرار استهداف ثروة الاسماك دعما للمربين واقتصاد بلدنا". وشدد البعيجي، على "رئيس الوزراء الايعاز بتشكيل لجنة مختصة للوقوف على هذه الظاهرة والسبب الحقيقي الذي ادى الى نفوق الاسماك وبيان نتائج هذه اللجنة امام الرأي العام واصحاب احواض الاسماك كونهم المتضررين من هذا الامر".
.................................................

شركة "دايو" تفوز بعقد انشاء نفق تحت مياه خور الزبير
بغداد-طريق الشعب
أعلنت شركة "دايو" للهندسة والإنشاءات الكورية، يوم أمس الاول، عن فوزها بعقد لإنشاء نفق تحت مياه خور الزبير بقيمة 86 مليون دولار.
وذكرت وكالة انباء كورية، ان "الشركة فازت بعقد مع الشركة العامة لموانئ العراقGCPI، ببناء ساحة مجهزة لنفق تحت مياه خور الزبير بحلول تشرين الأول " أكتوبر" 2021"، مبينة ان "قيمة العقد تبلغ 86 مليون دولار".
وأشارت إلى أن "هذه الصفقة تأتي كمرحلة أولى من مشروع بناء نفق تحت مياه خور الزبير، يربط بين منطقتي أم قصر والفاو في الجزء الجنوبي من البلاد".
وأضافت، أن "هذا المشروع يعتبر الرابع الذي فازت به الشركة في العراق في هذا العام"، مشيرة إلى أنها "فازت بعقود بقيمة 460 مليون دولار في العراق، بما في ذلك مشاريع بناء الطرق والمطارات".
....................................................

220 مليون دولار مبيعات البنك المركزي من العملة الأجنبية
بغداد-طريق الشعب
أظهرت بيانات البنك المركزي العراقي، ارتفاع قيمة مبيعات الدولار في مزاد بيع العملة الاجنبية ليوم أمس الثلاثاء، إلى 220.53 مليون دولار، مقارنة بمبيعات مزاد أمس الاثنين، والبالغة 192.26 مليون دولار، بزيادة قيمتها 28.27 مليون دولار. وبلغ سعر الصرف 1190 دينار لكل دولار، وفقاً لبيانات البنك المركزي، في المزاد المنعقد بمشاركة 31 مصرفاً.
وذكر المركزي، أن المبيعات المنفذة هي نتائج يوم غدا الأربعاء، مبينا أن إجمالي البيع الكلي بلغ 245.31 مليون دولار.
وأوضح المركزي العراقي، أن حجم المبالغ المباعة هي لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج بلغت قيمتها 219.93 مليون دولار، فيما بلغ إجمالي النقد المبيع 600 ألف دولار.
وخلال مزاد الاثنين، أظهرت بيانات البنك المركزي العراقي، انخفاض قيمة مبيعات العملة الأجنبية إلى 192.26 مليون دولار، مقارنة بمبيعات مزاد الأحد؛ والبالغة 227.57 مليون دولار.
......................................
ديالى تشهد انخفاضاً في التبادل التجاري مع إيران
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مجلس محافظة ديالى، احمد الربيعي، أمس، أن مستوى التبادل التجاري بين المحافظة والجمهورية الإسلامية، يشهد انخفاضا هو الأقل منذ 5 سنوات.
وقال الربيعي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "معبر سومار-مندلي الحدودي مع إيران شرق ديالى كان من المعابر التي تشهد نشاطا كبيرا في استيراد مختلف البضائع الى المحافظات العراقية، الا أن إغلاقه من قبل الحكومة المركزية لوجود سلبيات متعددة ادى الى انخفاض التبادل التجاري بشكل كبير، وأصبح الاقل خلال السنوات الخمسة الماضية".
وأضاف أن "إعادة افتتاح المنفذ ضرورة اقتصادية، لما له من تأثير ايجابي في تقليل كلف استيراد البضائع وخلق توازن بالأسعار، فضلا عن كون جزء كبير من إيرادات المنفذ تذهب إلى تمويل مشاريع البناء والاعمار في محافظة ديالى".
........................................
مصرف الرافدين يدعو المواطنين المستفيدين
من قروض المجمعات السكنية الى تسديد ما بذمتهم
بغداد-طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، عن أسماء المتلكئين عن دفع قروض المجمعات السكنية، محذرا من اتخاذ خطوات قانونية بحق بعض المواطنين الذين يتعمدون التأخير. وقال المصرف في بيان له تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه انه "تم نشر اسماء المتلكئين الذين تخلفوا عن تسديد ما بذمتهم من قروض للمجمعات السكنية"، محذرا "المواطنين من عدم تسديد ما بذمتهم من اقساط شهرية متأخرة".
واضاف انه "بدأ باتخاذ خطوات قانونية بحق بعض المواطنين الذين يتعمدون التأخير في عدم دفع الاقساط الشهرية لهذه القروض"، داعيا "المواطنين لمراجعة فروع المصرف المخصصة بمنح تلك القروض والاطلاع على اسماء الذين لم يتمكنوا من تسديد الأموال".
يذكر ان مصرف الرافدين باشر خلال الفترة الماضية بمنح قروض وسلف للمواطنين لشراء وحدات سكنية في المجمعات وفق اليات وضوابط معينة.
000000000000000000000000000000000

الانبار تطالب المالية بإطلاق موازنتها الاستثمارية البالغة 100 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
طالب مجلس محافظة الانبار، أمس، وزارة المالية بإطلاق الموازنة الاستثمارية للمحافظة والبالغة اكثر من 100 مليار دينار. وقال عضو المجلس فرحان محمد الدليمي لوكالة السومرية نيوز، إن "وزارة المالية لم تطلق موازنة المحافظة الاستثمارية البالغة اكثر من 100 مليار دينار رغم المناشدات العديد من قبل المجلس الا ان الوزارة المعنية مازالت تعرقل الية اقرار الميزانية الاستثمارية من دون ذكر الاسبــــاب .
وأضاف الدليمي ان" مدن الانبار بحاجة الى العديد من المشاريع الخدمية، ألا ان عدم اقرار الموازنة المالية الاستثمارية للمحافظة حال دون انجاز العديد من المشاريع المتضررة والمقترحة بالتزامن مع عودة معظم مدن الانبار الى مناطق سكناهم المحررة".
وأوضح، أن" اطلاق الموازنة الاستثمارية للمحافظة سوف يساهم في انجاز العديد من المشاريع الخدمية المتضررة، فضلاً عن نية الحكومة المحلية اقامة العديد من المشاريع الخدمية نظرا لزيادة الكثافة السكانية لمدن المحافظة"،
مؤكداً أن" عرقلة اطلاق التخصيصات المالية للمحافظة يؤثر سلباً على الارتقاء بالواقع الخدمي".
.............................................
دعوات للاستفادة من مياه الامطار
بغداد-طريق الشعب
دعا الخبير الاقتصادي غدير العطار، يوم أمس، الحكومة للاستفادة من مياه الامطار في توفير مياه الشرب. وقال العطار في بيان له تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مياه الأمطار تعد المصدر الرئيس في ري المزروعات إضافة إلى تجميعها لسد النقص الحاصل في المياه الصالحة للشرب والتنظيف خلال فصل الصيف".
وتابع أن على "الجهات الحكومية تحضير خزانات ضخمة لتجميع مياه الأمطار الهاطلة في فصل الشتاء ومعالجتها ومن ثم توزيعها على المنازل لاستخدامها في الشرب والتنظيف".
ولفت إلى أن "مياه الإمطار المخزنة يجب تصريفها للمشاريع الزراعية الأمر الذي سيؤدي الى إنعاش قطاع الزراعة وتشغيل طبقة الفلاحين من جديد لدعم السوق العراقية".
وكانت هيئة الانواء الجوية توقعت سابقًا ان تشهد البلاد سقوط أمطار خلال الايام المقبلة بشكل غزير.
.................................
وزارة الاسكان والاعمار: أكملنا فرز 42 ألف دونم في بغداد لغرض توزيعها على المواطنين
الاعلان عن تخصيص الحكومة 25 ألف وحدة سكنية
للعوائل الفقيرة
بغداد-طريق الشعب
أعلنت لجنة التخطيط الاستراتيجي البرلمانية، أمس الثلاثاء، عن تخصيص الحكومة 25 ألف وحدة سكنية واطئة الكلفة للعائلات الفقيرة في العاصمة بغداد.
وفيما بينت عضو اللجنة المالية البرلمانية سهام العقيلي عن قيام الحكومة باقتراض مبلغ 4 تريليونات دينار لبناء مجمعات سكنية، كشفت وزارة المالية عن اكمالها كشف وفرز 5000 قطعة ارض سكنية وتسليمها الى محافظ البصرة لغرض توزيعها، بينما قالت وزارة الاسكان والاعمار انها استكملت فرز 42 ألف دونم.
وحدات سكنية للفقراء

وقال عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي البرلمانية محمد كريم، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "الحكومة وبالتعاون مع وزارة التخطيط خصصت 25 ألف وحدة سكنية واطئة الكلفة وببناء عمودي للعائلات الفقيرة في العاصمة بغداد وان تلك الوحدات ستكون أسعارها دون 45 مليون دينار وتقسط بشكل شهري للعائلات".
وأضاف أن "المجمعات السكنية ستتم إقامتها في منطقة النهروان وعدد من المساحات الشاغرة في العاصمة بغداد وان المشروع سينفذ سريعا لحل أزمة السكن المتوسعة في العاصمة".

اقتراض من المصارف

وكانت عضو اللجنة المالية البرلمانية، سهام العقيلي، قد أفصحت عن قيام الحكومة الاتحادية باقتراض أربعة تريليونات دينار من ثلاثة مصارف حكومية لبناء المجمعات السكنية وحل أزمة العشوائيات في عموم محافظات البلاد.
وتحدثت العقيلي في تصريح صحفي، تابعته، "طريق الشعب"، إن "الحكومة قامت باقتراض أربعة تريليونات دينار من مصارف الرشيد والرافدين والتجارة لبناء الوحدات السكنية في عموم المحافظات تلك الأموال كافية لحل أزمة السكن وتوفير سكن ملائم للعائلات الفقيرة التي تقطن العشوائيات".
وأكملت العقيلي حديثها، أن "تلك الأموال ستخصص لبناء المجمعات السكنية في عموم محافظات البلاد وليس لمحافظة معينة"، مبينة أن “خطة الأعمار والبناء ستنفذ بشكل عاجل وفوري لتحقيق مطالب المتظاهرين".

5 آلاف قطعة في البصرة

الى ذلك، أعلنت وزارة المالية، أمس الثلاثاء، عن تهيئة وفرز 5000 قطعة أرض في البصرة لمبادرة السكن.
وذكر بيان أورده المكتب الإعلامي لوزير المالية، أنه "تنفيذا للبرنامج الحكومي وحزمة الإصلاحات التي أقرها مجلس الوزراء وتوجيه مباشر من قبل وزير المالية فؤاد حسين، قامت وزارة المالية، دائرة عقارات الدولة فرع البصرة بأعمال تهيئة وافراز 5000 قطعة أرض سكنية في محافظة البصرة جاهزة للتوزيع للعوائل المشمولة بمبادرة السكن والتي تبدأ بالتسلسل 83/ 1م 29، وتنتهي بالتسلسل 83/ 5000 م".
وأشار البيان الى أن الاراضي سُلمت بشكل اصولي لمحافظ البصرة لغرض توزيعها بموجب الصلاحيات الممنوحة له.
من جانبها، وزارة الاعمار والإسكان، اعلنت ايضا عن فرز 42 ألف دونم في بغداد، تمهيدا لتوزيعها على المواطنين المشمولين بقرار مجلس الوزراء 70.

فرز 42 ألف دونم في بغداد

وأوضح مدير عام التخطيط والمتابعة في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات، حيدر الميالي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارته شرعت من خلال فرقها بإجراء المسح الميداني لفرز 42 ألف دونم في بغداد تمهيدا لتوزيعها على المواطنين المشمولين بقرار مجلس الوزراء رقم 70".
‎ ‎واستدرك الميالي، ان "هذه المساحة موزعة على جانبي الكرخ والرصافة"، مشيرا إلى أن 14 ألف قطعة سيتم توزيعها في منطقة بوب الشام التابعة لقضاء الشعب و30 الف دونم باتجاه منطقة النهروان بجانب الرصافة و10 الف دونم بجانب الكرخ، وان هذه المساحات ستغطي حاجة المواطنين المشمولين بقرار مجلس الوزراء رقم 70".
.............................................................................................................................


كلمة الدكتور صالح ياسر رئيس تحرير مجلة "الثقافة الجديدة"
في أمسية استذكار للشاعر الفقيد إبراهيم الخياط
تحت عنوان "شاعر جمهورية البرتقال"، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي ومجموعة من المنظمات المدنية العراقية في ستوكهولم - السويد، الثلاثاء الماضي، أمسية استذكار للأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر الراحل إبراهيم الخياط. والقى الرفيق د.صالح ياسر رئيس تحرير مجلة "الثقافة الجديدة" كلمة ادناه نصها.
قائمة الخسارات كبيرة هذا العام، 2019. في وقت متأخر من يوم الاربعاء 28/08/2019 حيث السكونُ الكاذب المشوبُ بالقلقِ يلفُ بلادنا رنَّ الهاتف، كان على الجهة الاخرى رفيق وصديقٌ مشتركٌ، يتحدث بصوتٍ مشوبٍ بالوحشةِ ومكتوي بالحزنِ العميق.. لم ألحق ان أسأله عن سبب حزنه حتى باغتني بخبر الفجيعة: اعزيك.. بنبأ الرحيل الابدي للشاعر ابراهيم الخياط (أبو حيدر) إثر حادث مروري على الطريق الرابط بين دهوك و أربيل!.. يا لهول المفاجأة والفاجعة في آن.
في هذا اليوم الحزين طارت طيور النوارس تنقل رحيل ابراهيم لأحبته في طول الوطن وعرضه وفي المنافي، وفي هذا اليوم بالذات اصطف برتقال بعقوبة ونخيل البصرة، وبساتين الفرات، وانحنت جبال كردستان، تحيي جميعها موكب ابنها البار المسافر نحو الخلود.. الى عالم الشمس والحقيقة والدفء الأبدي.
ابراهيم الخياط، وكما عرفته، هو من صنف آخر من البشر، وبرغم مرور سنوات عديدة على رفقتنا ما زلت أسير ذلك اللقاء الاول علما أننا لاحقا التقينا كثيرا وعملنا معا كثيرا. لذا سأعفيه وأعفي نفسي من ذكر خصاله وما أكثرها. غير أنّني لا أجد مفرّا، رغم ذلك، من الإشارة إلى إحداها، ربما لأنها غدت تعدّ من الخصال النادرة في عصرنا، وأعني إقبالهُ القوي على الحياة: إقبالهُ على العمل، وعلى المعرفة وعلى حب الآخرين، ذلك الإقبال الذي يتجلّى في الابتسامة التي كانت لا تفارقه أينما حل وعبارته الاثيرة: "على راسي"، وفي شغفه الذي لا يكلّ بمتابعة ما استجد في مختلف المجالات، وفي قدرته الجبّارة على خدمة الآخرين والصبر على اذى البعض، وهم في هذا الزمن ليسوا قلة على أية حال.
كان إبراهيم طاقة حيوية نادرة، الأمر الذي جعله دائما قريبا من كثيرين، ضاما إلى جنبه أصدقاء قد يتعذّر على آخرين التأليف بينهم. كل ذلك بعيدا عن تصيّد مصلحة أو استهداف أغراض.
كما إننا في مجلة (الثقافة الجديدة) نتذكر على الدوام السنوات العديدة التي قضاها العزيز (ابو حيدر) في العمل ضمن قوامها وما بذله من جهود مثابرة لتطوير عملها والارتقاء به الى ذرى جديدة، كي تظلّ أمينة لشعارها المركزي العتيد: فكر علمي .... ثقافة تقدمية، وأن تكون في مقدمة المنابر التنويرية في المشهد الثقافي والإبداعي العراقي عموما، من خلال ما قدمه من أفكار واقتراحات لتطويرها ولتطوير باب أدب وفن الذي كان مسؤولا عنه ونقله الى ذرى جديدة.
ها أنت يا (ابا حيدر) تركتنا وغادرت مبكرا بفعل عمل سائق أحمق، بعد ان توقف عن الخفقان قلبك المطرز بالمحبة الصادقة وأنت الذي كنت تحلمُ بوطنٍ حر تنام على ضفافه دون ان يطرق بابك زوار آخر الليل، وبشعب سعيد لا يطارد لقمة الخبز ولا يئن تحت سطوة العسف ولا يصافح الايدي الخشب.
ولكن لا تحزن فغداً ينبت العشب والزهر فوق ضريحك، وفي وعينا ووجداننا ينبت صوتك منتصراً لوطن بهي وجميل بلا محاصصات ولا طائفيين، مبشراً بأن ورد العراق، لا محال، سوف يكسر سيوف من يحاولون اخذ البلاد نحو الهاوية السحيقة.... ولكن هؤلاء لن يمروا ما دامت ثمة شبيبة بلغت سن النضج مبكرا... سلاحها صدور عارية تستقبل رصاصات القناصين ببسمة وتنتصر عليهم.
ها انت ترحل وتترك فينا ذكرياتك وما اكثرها وما أجملها، تحمل سطوة محبتك التي تتوهج فينا مثل لؤلؤة نحرسها ونلملم حولها بقايا أرواحنا المسكونة دوما بمحبتك، وأنت تودعنا بهدوء في سفرتك الأبدية، كأن المكان الجميل هو القبرُ حيث لا متسعٌ للمخاوفِ، وحيث الترابُ كعهد الزهور به والفراشات، وحيث المودةُ صافية والهدوء عميق.
أيها الكبير (ابا حيدر).... في مثل هذه اللحظات الصعبة ونحن نؤبنك في أربعينتك نشتاق الى فوانيسِ روحك المبتسمة دوما تضيء لنا أرواحنا الملتبسة بمحبتك وبمحبة العراق. ها أنت كعادتك تتسلل هذه المرة أيضا عبر الحشود وتغادرنا بهدوء، تودعنا كزهرة، ترحل في سفرك الأبدي وتأخذ معك عشقك للحمائم والبرتقال والنخيل والبردي وطيور الحباري و"جمهورية البرتقال". ومع ذلك يا ابراهيم: سنرتب القاعة وننتظر عودتك كي نشرب معا استكان شاي فمن دونكَ لن يكتمل النصاب !.. آخ يا رفيقي كم هي الحياة جميلة... ولكن الموت يا صديقي " كالتاريخ... فصل مزيّف".
وماذا عسانا ان نقول الآن بعد صدمة الرحيل سوى: أبا حيدر .. لقد خسرت مع الموت هذه المرة لعبة المفاجأة... ولكن مع ذلك باق أنت بين أجمل قامات وطننا الثقافية المسكون بـ "جنون" الحرية والعدالة والمساواة والكرامة، وسيبقى منجزك النضالي والثقافي، على مختلف الصُعد، محفورا في الذاكرة الجمعية.
(ابا حيدر)، كم من الوقت سيمر لنعترف بهذا الغياب الأبدي، ونتجاوز ارتباك اللحظات التي يأتي فيها اسمك مقروناً بالرحيل. سنظل نتعلق بأهداب هذه الذكريات، والآن وبعد ان رحل جسدك، ستبقى روحك تمارس حياتها بنشاط: تقرأ، تستمع، تجادل، تكتب بصبر وأناة، وضحكتك الشفيفة لا تبارح أيامنا، فأنت المجبول من طيبة هذه الأرض الطيبة، أبن بعقوبة مدينة البرتقال.. ابن العراق..
ختاما.. وداعاً ابراهيم.. وسلاما على نخيلِ العراق وشطيه والمنحنى، سلاما على الوطن الذي أنجبَك ولم يبارحك لحظة! نم مغردا في مملكة الشعر... ستظل حاضرا على الدوام... فكرا وممارسة وسلوكا اخلاقيا ونضاليا رفيعا... وفوق ذلك كله مبدعا راقيا ظل وفيا لأفكاره ومُثله ولم ينحنِ ابدا امام العواصف وما اكثرها !
.................................................................
مع حلول الذكرى المئوية لتأسيس الأممية الشيوعية
ازمير التركية احتضنت لقاء الأحزاب الشيوعية والعمالية
ازمير – طريق الشعب
على مدى ثلاثة أيام تواصلت أعمال اللقاء الأممي للأحزاب الشيوعية والعمالية، الذي انعقد في أزمير التركية في الفترة من (18-20) تشرين الأول (أكتوبر) الجاري. وجاء هذا الحدث المهم مترافقاً مع الذكرى المئوية لتأسيس الأممية الشيوعية (الكومنترن).
وعلى أنغام نشيد الأممية تم افتتح اللقاء، الذي جرى باستضافة الحزبين الشيوعيين التركي واليوناني، وحضره 74 حزباً شيوعياً وعمالياً.
وفي بداية اللقاء ألقى الرفيقان كمال أوقيان، الأمين العام للحزب الشيوعي التركي، وديمتريس كوتسومباس، الأمين العام للحزب الشيوعي اليوناني، كلمتين افتتاحيتين تحدثا فيهما عن الأوضاع الراهنة للحركة الشيوعية ومواقف حزبيهما على الصعد الداخلية والاقليمية والدولية.
وركزت كلمات ممثلي الأحزاب الشيوعية والعمالية على طائفة من القضايا الأساسية والملحة، وبينها، على نحو خاص، المهمات الراهنة للأحزاب وللحركة الشيوعية في ظل التغيرات التاريخية والظروف الجديدة في عالمنا المعاصر، وتطوير أساليب الكفاح من أجل تحقيق أهداف هذه الحركة، وسبل مقاومة هجوم قوى رأس المال، فضلاً عما تواجهه هذه الأحزاب من تحديات على الصعد الداخلية.
وخلال أيام اللقاء الثلاثة اطلع المشاركون على هذه التجارب، وظروف كل حزب ومهماته، وتبادل الرأي في سياق الخبرات بالغة التنوع للأحزاب المختلفة.
وقد ألقى ممثل حزبنا الرفيق رضا الظاهر، عضو اللجنة المركزية، كلمة الحزب مساء اليوم الأول للقاء (نشرنا نصها في عدد أمس الثلاثاء)، كما أجرى لقاءات مع العديد من الأحزاب الشقيقة التي عبرت عن تضامنها مع شعبنا وانتفاضته الباسلة (نداء التضامن منشور في مكان آخر من الصفحة).
وناقش اللقاء طائفة من القضايا التنظيمية، بينها تشكيل مجموعة العمل الجديدة التي جرى اقرارها، وتضم 28 حزباً، والاتفاق على اعادة النظر في آلية انضمام أحزاب جديدة الى مجموعة العمل والى الحركة عموماً.
واتفقت الأحزاب على أن يعقد اللقاء المقبل الـ 22 للأحزاب الشيوعية والعمالية في بيونغ يانغ، عاصمة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.
وأصدر اللقاء بلاغاً ختامياً عن أعماله بعد اجراء نقاشات للصيغة المعدة من قبل مجموعة العمل، وأقرت الصيغة النهائية للبلاغ.
وأشار البلاغ الى أن ملايين الناس في مختلف أنحاء العالم يعانون غياب الحقوق والحريات، ومشاكل الفقر والبطالة والهجرة. ورأى ان تناقض العمل ورأس المال يتعمق بسبب طبيعة الرأسمالية، وأن الطبقة العاملة وسائر الشغيلة هم الذين يتحملون عبء المعاناة الاجتماعية والاقتصادية، وعواقب الحروب والعدوان الامبريالي والأفعال العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها.
وجاء في البلاغ أنه رغم الصعوبات فان الحركة العمالية والقوى الشعبية تقاوم هجوم رأس المال، حيث تتعاظم الاضرابات والاحتجاجات ومقاومة الاحتلال والتهديدات والتدخلات الامبريالية. كما تتصاعد أشكال الكفاح دفاعاً عن الحقوق الديمقراطية.
وأكد البلاغ أنه "في ظل هذه الظروف يتعين تعزيز التضامن الأممي بين الأحزاب الشيوعية والمنظمات العمالية والحركات التقدمية الاجتماعية والشعبية، التي تقع عليها المسؤولية في قيادة كفاح الشغيلة".
وأدان اللقاء الاجتياح التركي للأراضي السورية، أعرب عن تضامنه مع الشعب السوري، كما عبر عن التضامن مع شعوب اليمن ولبنان وليبيا وايران وقبرص، وأعرب عن دعم حقوق الشعب الكردي الذي يكافح ضد الامبريالية والقوى الرجعية.
وعبر اللقاء الأممي للأحزاب الشيوعية والعمالية عن تضامنه مع الشعب العراقي، ودعمه للمطالب المشروعة لانتفاضته الشعبية.
ومن جديد صدحت حناجر المشاركين في اللقاء بنشيد الأممية الذي اختتم لقاء الأحزاب الشيوعية والعمالية.
................................................
أحزاب شيوعية وعمالية تتضامن مع الشعب العراقي
نحن ممثلي الأحزاب الموقعة، المشاركة في اللقاء الأممي الـ 21 للأحزاب الشيوعية والعمالية المنعقد في أزمير بتركيا (18، 19، 20 تشرين الأول/أكتوبر 2019)، نعبر عن تضامننا مع الشعب العراقي، وندعم المطالب المشروعة لانتفاضته الشعبية ضد نظام المحاصصة الطائفية والفساد، ومن أجل دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية.
اننا ندين بشدة القمع الدموي للتظاهرات السلمية التي بدأت يوم الأول من تشرين الأول (أكتوبر) 2019 في بغداد ومحافظات أخرى، حيث شاركت جماهير غفيرة، جلهم من الشباب، في الاحتجاج ضد نظام الفساد السياسي والفقر والبطالة. وقد استخدمت قوات الأمن الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع. وأسفر ذلك عن قتل ما يزيد على 150 وجرح ما يزيد على 6 آلاف، فضلاً عن مئات المعتقلين.
ندعو الى وقف فوري لقتل المتظاهرين السلميين، واطلاق سراح جميع المعتقلين، وانهاء حملات الاعتقال التي تستهدف النشطاء. ان أولئك المسؤولين عن مصرع العشرات من الشباب يجب أن يواجهوا العدالة. ويتعين اجراء تحقيق مستقل للكشف عن هذه الجرائم. ويجب الكف عن جميع التضييقات بحق وسائل الاعلام، واحترام الحق الدستوري في التجمع وحرية التعبير.
نحن ندعم كفاح القوى الديمقراطية العراقية من أجل الاصلاحات السياسية الجذرية وانهاء نظام المحاصصة الطائفية ومكافحة الفساد. يجب تلبية المطالب المشروعة للمحتجين وللشعب العراقي عبر اجراءات اقتصادية واجتماعية عاجلة لمعالجة الفقر والبطالة وتحسين أحوال الصحة والتعليم.
نجدد دعمنا لكفاح الشعب العراقي من أجل الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وهو ما يشكل أساسا لضمان السيادة الوطنية للعراق واستقلاله الناجز.
الموقعون*:

الحزب الشيوعي اللبناني، الحزب الشيوعي الأردني، الحزب الشيوعي السوري (الموحد)، المنبر التقدمي في البحرين، حزب الشعب الفلسطيني، الحزب الشيوعي الاسرائيلي، حزب توده (ايران)، حزب أكيل القبرصي، الحزب الشيوعي في أوكرانيا، الحزب الشيوعي في صربيا، الحزب الشيوعي في باكستان، الحزب الشيوعي الموحد في جورجيا، حزب العمال الهنغاري، الحزب الشيوعي في نيبال، الحزب الشيوعي الفنلندي، الحزب الشيوعي البرتغالي، الحزب الشيوعي في بوهيميا ومورافيا، الحزب الشيوعي المكسيكي، الحزب الشيوعي في باراغواي، الحزب الشيوعي الهندي، الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)، الحزب الشيوعي الفيتنامي، الحزب الشيوعي في جنوب أفريقيا، الحزب الشيوعي الأسباني، الحزب الشيوعي العمالي الأسباني، الحزب الشيوعي لشعوب أسبانيا، الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية، الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي، الحزب الشيوعي في كاتالونيا، الحزب الشيوعي البلجيكي، حزب العمال في بلجيكا، حزب العمال في ايرلندا، الحزب الشيوعي في النمسا، الحزب الشيوعي الدنماركي، الحزب الشيوعي في الدنمارك، الحزب الاشتراكي في ليتوانيا، الحزب الشيوعي في سريلانكا، الحزب الشيوعي الأسترالي، الحزب الشيوعي البريطاني، الحزب الشيوعي الكندي، الحزب الشيوعي الجديد في هولندا، الحزب الشيوعي النرويجي، الحزب الشيوعي في بنغلاديش، حزب العمال في بنغلاديش، الحزب الشيوعي في لوكسمبورغ، الحزب الشيوعي الايطالي، الحزب الشيوعي الفنزويلي، الحزب الشيوعي الكوبي، الحزب الشيوعي البرازيلي، الحزب الشيوعي في البرازيل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*هذه القائمة مفتوحة لتواقيع أخرى تجري متابعتها


ص5
جديد الكتب والكتاب...
• قحطان الملاك: صدر كتابه المترجم "الناقد فناناً" عن دار الآداب- بغداد. الكتاب يتحدث عن الروائي اوسكار وايلد.
• عبد الصاحب البطيحي: قام بترجمة بحوث نقدية واصدرها في كتاب يحمل عنوان: "الاسفار الجليلة لفواعل فنون الحداثة" عن دار امل الجديدة – دمشق.
• رضا المحمداوي: صدرت مجموعته الشعرية الجديدة "حفنة دولارات ملطخة بالدم" عن دار امل الجديدة – دمشق.
********
فلسفة
الفهم الذاتي للفلسفة الثقافية
عصام الياسري
فلسفة الثقافة تخضع إلى حد كبير الى أساليب التنمية الثقافية، وهي "فلسفة" توضح النظريات الثقافية المختلفة، وتعبر عن المسافة بين المعتقدات التقليدية وظواهرها ومن ثم تطويرها. ظهرت في سياق التغيرات الاجتماعية والسياسية في مطلع القرن الـ 19 والـ 20 في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى وبعدها. مثقفون مثل سيميل Georg Simmel وفاليري Paul Valéryتساءلوا أو رفضوا النظريات المتعلقة بمفهوم الثقافة في الفلسفات المثالية، وخاصة تلك الخاصة بهيغل وكانت، بسبب ملايين القتلى وفقدان عام للقواعد الانسانية والاخلاقية. اليوم، ووفقا للدراسات الصادرة في عام 1980 توضح مدى ارتباط الفلسفة الثقافية بالدراسات الثقافية والمجتمعية، وتبيّن نأي ممثليها اي "الفلسفة المثالية" بأنفسهم وقصور دراستهم لعلوم الفلسفة ذاتها.
رأى بعض النقاد المهتمين بالشأن الثقافي في ذلك الوقت بما فيهم أوزفالد شبنغلرOswald Spengler بنهاية الثقافة. معظمهم تبنى برنامجًا مثاليًا للنقد، مرتبطاً بأفكار القرن التاسع عشر. الهدف من هذا البرنامج في ذلك الوقت كان البدء بإصلاح الفكر الفلسفي على نحو: تكييف النظريات الفلسفية مع احتياجات الناس والمطالب العلمية. على أن الثقافة هي هيكل مختلف عن "عوالم الوجود" التي تتكون من منتجات مؤهلة للفنون والعلوم، أيضاً الادعاء بأن "الأشخاص ذوي الثقافة" قد طوروا استخدام هذه المنتجات.
فقدت هذه الفكرة عموميتها من خلال أحداث الحرب والتغيرات الاجتماعية والسياسية السابقة واللاحقة. في بداية القرن العشرين، بدأ فلاسفة الثقافة في اعتبار الثقافة مهمة مشتركة لجميع الناس. والأشكال التعبيرية للثقافة جزءاً من المنتجات المتغيرة وهياكل العمل المشترك. وكان يُنظر إلى الثقافة على أنها كيان ديناميكي "كمجموعة من التفاعلات" التي ينتجها البشر معًا وتخدم الفرد في التوجه نحو الحياة. بمعنى ما يعرف اليوم في مفهوم "العلاقة الغريبة" بين الفرد والمجتمع هي "الثقافة"، والمكوّن يشكل حقيقة مشتركة.
الانتقال إلى هذا التفكير الوظيفي حول الثقافة، وما آل الى فهم ذاتي للفلسفة الثقافية، انعكس في النظريات التي لها تأثير مبتكر على الدراسات الثقافية. السمة المميزة لهذا التحول النقدي للظواهر الثقافية، كان مطلوبا من الناحية السياسية التي افرزها الثلث الأخير من القرن التاسع عشر الذي شهد تغييرات سياسية متوافقة مع الميول والتعلق الطائفي في سياق الوحدة الالمانية وتوجه الناس نحو "فلسفة شعبية" تأثرت بتنوع الأفكار المثالية الكانتية والهيغلية والرومانسية. أيضاً أفكار النصف الأول من القرن العشرين بعد الحرب العالمية الثانية. وتعد أوقات "الاضطرابات" ذات أهمية ثقافية -فلسفية أو ثقافية -علمية. يحتوي قسم منها على بعض ردود الفعل والظواهر التي ظل يتابعها الفلاسفة أو العلماء.
يصف المؤرخون اليوم الحرب العالمية الأولى بأنها نهاية حقبة تاريخية تتميز بالقوة الاجتماعية والسياسية للإمبراطورية وأيديولوجياتها. ونتيجة لتلك السياسة والتجاوز على الدستور يمكن للمرء أن يفهم الفشل في الحرب والثورات، او تميُز عدم صلابة المؤسسات والمصالح والأفكار دليلًا على الهشاشة خلال العهد الإمبراطوري السائد آنذاك.
الحرب العالمية الأولى التي بدأت في 1914 انتهت بعد أربع سنوات في 11 تشرين الثاني " نوفمبر" 1918، بأكثر من تسعة ملايين شخص فقدوا أرواحهم، وأصيب 20 مليون شخص، و25 دولة كانت قد شاركت في الحرب مع حوالي 1.4 مليار نسمة، كان هذا حوالي ثلاثة أرباع سكان الكرة الأرضية. واصبحت آثار الحرب الخاسرة على السكان الألمان وخيمة، والقى بموجب معاهدة فردان"Verdun" الإنجليز والفرنسيون والبلجيك باللائمة على ألمانيا والنمسا والمجر للكارثة.
جادل المثقفون في ألمانيا زمن الحرب فيما إذا كانت حربا "عادلة" أو "غير عادلة". واعدّ الفيلسوف الالماني ماكس شيلر Max Ferdinand Scheler بانها حرب عادلة لأنها تدور حول السياسة الصحيحة. وهو يشير إلى ميل الإنجليز إلى إساءة فهم "الجودة الروحية" للمفاهيم الفلسفية المركزية عن طريق "أخطاء الفئة". فيما عدّها جورج سيميل في كلمة ألقاها في عام 1914 بما معناه حرب "توحيد الوحدة الألمانية"، التي نُسفت جميع مقوماتها في جميع أنحاء ألمانيا منذ عام 1870. هكذا كان "طوق الخيال" موضوع شائع الاستخدام في النقاش حول الحرب. سيميل، الذي تحدث أيضًا في كلمته عن المدى غير المقبول لهذه الكارثة، اختار "أطروحة الحرب" عاملاً مهما من شأنه أن يحدث التغيير إلى ولادة "انسان جديد".
كرد فعل؛ جمع المثقفون بعد الحرب بين شروط الحياة والفكر ومصطلحات مثل "اختفاء الألفة العالمية" ماكس فيبر Max Weber، "أزمة العقل" بول فاليري، "العالم المنسي" جورج لوكاش Georg Lukács، "فقدان العالم للأفكار القديمة" و"تدهور الغرب" أوزفالد شبنغلر Oswald Spengler، "إتساع التشرد" الكانتيين. ووضح جورج سيميل أن جيله يقف على حافة الهاوية بين الأمس والغد، بين الميتافيزيقيا أو المثالية وفلسفة ما زالت غير معروفة من شأنها ان تعيد صناعة إنسان جديد. وكاد بول فاليري غير قادر على وصف الحالة الراهنة لأوروبا بالقول: اننا نعاني من ان ثقافتنا تموت، وأنها لم تعد تشبه نفسها. وأشار قدامى المحاربين في الحرب إلى فكرة "حمل السلاح" الى انها انتصار الحمقى، وحذروا من أن الدوغمائيين من أي اتجاه يشكلون خطرًا دائمًا اثناء الحرب.
يلخص الفيلسوف الالماني المعاصر "رالف كونيرسمان" Ralf Konersmann خصوصية "الفلسفة الثقافية" ومفهوم التطرف بالقول: انهما أمران مفهومان، إذ شكلا رد فعل فكري عنيف وتحديًا للفلسفة والعلوم. يلخصان التراجع الثقافي المؤسف ورفض فكرة الحقيقة في العلم. بيد ان الفهم السائد للعلوم في القرن التاسع عشر والقرن العشرين، توافق مع تعامل المثقفين وعلماء العلوم والفلاسفة في كيفية معالجة "مأساة الثقافة" أو "سقوط الغرب"، أيضا مع كيف يمكن للناس التكيف في المستقبل مع الأحداث. وتم تطوير النظريات الثقافية التي افرزت فرص بداية ثقافية جديدة لمواجهة الأزمة الثقافية وتحديد إجابات على آراء بعض المؤلفين والمفكرين.. وبالتالي فهما، اي فلسفة الثقافة والتطرف، تبعا لاستنتاج الدراسات الثقافية، قابلتان، للتغيير وليستا حالة ثابتة المنهجية والتفسيرات التحليلية والعقائدية او التقارير التاريخية ومفهوم الأنثروبولوجيا الثقافية.
*******
مقهى الثقافة...
خطوات في الساحة

كان يخطو باتجاه ساحة التحرير، هذا الشاب الذي يردد مع نفسه أغنية لا يسمعها أحد، لكنه كان يسمع صخبها وما تقوله كلماتها، التفت يمنة ويسرة وجد مئات الشباب يسيرون باتجاه الساحة وهم صامتون، قال ربما كانوا يستمعون مثله إلى أغنية داخلية فآثروا الصمت على الكلام، الخطوات المنتظمة وغير الراجفة وهي تنسل بهدوء على الشوارع الفرعية، ستلتقي هناك، في الساحة بآلاف الأقدام الثابتة والرايات العالية المكتوب عليها الحرية للوطن.
كان يسير، وقد تذكر يوم امس عندما التقى صديقه الأثير الذي كان يلعب معه الشطرنج، وغلبه مرتين، انه هو الآخر يسير باتجاه ساحة التحرير، قال وردد ما قاله صديقه اننا سنجد الحرية هناك، وليس في رقعة الشطرنج، في تلك البقعة التي حباها الوطن أن تكون ملازمة لكل نشيد وقصيدة ولوحة، انها سجل لنضالات العراقيين قبل ان تكون ساحة فيها نصب الحرية، هذه الفسحة من المكان هي فسحة أمل، وفسحة نشيد وقصيدة، واعاد الكلام الذي قرأه يوما في أحدى الصحف أن ساحة التحرير وجدت كي تكون ملاذا لكل من لم يجد له مأوى، انها الأرض التي اقترنت بخطوات لافتة سياسية لم تكتمل بعد، ووسط أناشيد المتظاهرين كان يستمع عبر صوت التاريخ القريب اصوات بائعات القيمر، حين يقترن صوتهن بالصباح وحولهن تحوم حمامات التحرير، تكون الساحة قد سقيت بنبض الشباب القادم من أطراف بغداد بحثا عن العمل.
في الطريق إلى الساحة وهو ينظر إلى حركة قدميه على اسفلت الشارع، ويردد مع نفسه بعض اشعار مظفر النواب وعريان السيد خلف، وجد ان الساحة مليئة بالطيور البيض، وأن اية خطوة باتجاهها تزيح من أمامه بقعة من ظلام، هو لا يرى الساحة الآن، ولكنه يرى كيف المسير إليها يزيح الظلام المخيم عليها، وردد مع نفسه مقولة استعارية متداولة" الظلمة تعادل الجهل والنور يعاد المعرفة" عرف عندها ان الفجر قد هبط على الساحة لينير وجود القادمين اليها بنور الحرية، فالساحة تعني الفضاء الحر الذي يكون السائر فيها مبحرا في فضاء المدينة التي يعلو نشيدها هذا الصباح، وجهه قفاه، ويمينه يساره ، يلتفت في كل الاتجاهات التي هي اتجاهات الآتين ليعبروا عن حقوقهم، وعندما وصل استلم راية صغيرة مكتوبة عليها الأغنية التي كان يرددها صمتا مع نفسه، فعرف أن الطريق إلى الحرية ليس إلا اناشيد الطفولة تلك التي تعلمها منذ ان فتحت الحياة عليه ذاكرة الفهم؛ من أن الحرية تنتزع ولا تعطى، وأن الدين ليس هو تلك التقاليد الصماء المكررة، بل هو الرؤية الباصرة للنفس، ولكنه امتنع عن مواصلة التفكير في المجهول، فها هي الساحة تنفتح أمامه ويزحف نور الفجر على جسدها الواسع ويرى الجموع تتحرك في اتجاهات متقاطعة، عرف عندئذ أن معنى أن يكون مع الجميع دون أن يبقى متفرجًا. ثمة شيء من النور يفيض عليه الآن وعلى من حوله، هكذا قال جوزيف كونراد في رواية "قلب الظلام" من أن النور معرفة. وكلما كان الحضور كبيرًا اتسع النور، وانحسر الظلام، وقلت تلك الأناشيد الذاتية التي صاحبته عند خروجه من البيت، الآن بدا يسمع أكثر من نشيد، واكثر من اغنية، فلم تعد ثمة موانع او سدود تمنع صوت الآخر من الوصول إليه. ومع ذلك بقيت بقع في ساحة التحرير مظلمة، لم يسأل لماذا لم يزحها نور الفجر، قيل له ثمة بنايات تمنع النور بفعل أن فيها من يتسلل إلى اقبية سرية مظلمة يحتلها جند الشيطان المدججين بالأسئلة والأقنعة، وهؤلاء لا يحبون النور فقط، لأنهم يعيشون في الظلام وقلوبهم لا ترى غير ذلك السواد الذي يغشي أعينهم.
شعر لأول مرة ان الساحة ملك له، وأن الحرس المدجج بالسلام يختبئ وراء اقنعة ومتاريس واسوار القلعة الموهومة، وعرف أن الحرية ليست كلمات بل مواقف، مصحوبة بنشيد الجسد والدم، وها هو يشترك دون حساب لأي مانع، الحرية هكذا لغة اقوى من لغة الرصاص، وحينما اكتمل الجمع وبدا الوطن نشيده على ألسنة المتظاهرين عرف معنى أن يكون مع الجميع ضد فئة منعت حتى الهواء من رئتيه، عندها شعر أن كمية الحرية ليست ألفاظا، بل ممارسة جماعية محددة بهدف.
هو في الساحة الآن في خضمها المجنون بالحرية، الأصوات متحدة، والأعين كلها مصوبة نحو فضاء العراق الذي ترسمه ايدي الشباب، بخطوات ثابتة على اسلفت الشوارع، وبالسن لا تهتف إلا بالحرية.
احس بعد فترة بشيء غامر يدخل مسامات جسده هو طعم ان يمارس الإنسان وجوده من خلال فعل يشترك الجميع فيه، الحرية ليست حاجة فردية، بل مسعى قد يكون محفوفًا بالمخاطر، وهو ما يعني ان المخاطر ليست بعيدة عنه، ومع ذلك، الجميع ينشد الأغنية التي كان يرددها مع نفسه، الأغنية النشيد.

ياسين النصير
*******
قصة قصيرة
المدينة

للكاتب الالماني فولفغانغ فون بورشرت
ترجمة: د. ماهر هوني

يسيرُ رجلٌ ليلاً فوق قضبان سكك الحديد، التي تبدو تحت ضوء القمر مفروشةً جميلة بيضاء كالفضة. إعتقد السائر ليلاً أنها الوحيدة الباردة. باردة فقط. في اليسار بعيداً كان هناك عمودٌ صلبٌ منعزلٌ ومنزلٌ. وقتها كان كلبٌ ينبح نباحاً غليظاً. العمود الصلبُ والكلبُ من جعل الليلَ ليلاً. بعدها اصبح السائر ليلاً وحيدا من جديد. الريحُ وحدها من جعلت لحن المترو ذا الأنفاس المتقطعة يخرق المسامع. وبقع متحركة فوق قضبان سكك الحديد : سحابٌ يغطي القمر.
عندها اتى الرجل صاحب المصباح، الذي كان يهتز عندما كان يُوجه بين الوجهين كليهما.
قال الرجل صاحب المصباح : أنت ايها الشاب الى اين ؟
فأشار السائر ليلاً بيده الى البريق في الخلف نحو السماء.
فسأل صاحب المصباح: الى هامبورغ؟
أجاب السائر ليلاً : نعم هامبورغ.
فأخذ الحجر بعدها يقعقع ُ بهدوء تحت خطواتهم. يتصادم مُهمهماً والسلك في المصباح المعلق يصدر صريراً وهو يتحرك جيئةً وذهاباً، و ذهاباً وجيئةً. أمامهما قضبان سكك الحديد كانت تظهرُ في القمر. كانت قضبان السكك الحديد تتجه بلونها الفضي نحو البريق. والبريق في السماء هذه الليلة، البريق كان هامبورغ.
قال صاحب المصباح : هذا البريق ليس كما تعتقد، هذا لا يعني المدينة. إنه متوهجا هنا، نعم بالطبع، لكن تحت المصابيح الوهاجة تتكشف فقط وجوه الجياع. هذا ما علي قوله لك.. أنت.
هامبورغ! ضحك السائر ليلاً، إذاً لا خلاف في ذلك. وهنا يجب الرحيل من جديد، و على الدوام، عندما يعود المرء، يجب عليه الرحيل من جديد. وقال بعدها ذلك، كما لو كان يتوقع كثيراً مع انها الحياة ! الحياة الوحيدة !
المصباح له صرير هنا وهناك، هنا وهناك. والريح تصدح في الآذان. السكة ممدودةً يبرق بها القمر والبرد.
عندما قال صاحب المصباح المتأرجح: الحياة ! يا الهي ما هذا : يُذكره بروائح مسك مقابض الابواب. يمر المرء على وجوه ويشعر ليلا بأثر المطرِ على شعر رأسه. هذا أمرٌ بليغ.
وهنا بكت خلفهما قاطرة كأنها طفل عملاق يشجو وطنه. فحولت الليل الى هموم. بعدها هدر قطار الامتعة ماراً بالرجلين. يهدر مثل الخطر في ليلة حريرية مطرزة بالنجوم. وكان لقاء الرجلين وهما يستنشقان بجرأة. والعجلات الدائرية الدولابية تدور مجلجلة تحت العربات الخمرية الحمراء. تصدر منها طقطقة لا تتوقف. منها.... منها. وكلما ابتعدت كثيرا هدأت.. منها.. منها.
وهنا تحدث السائر ليلاً : كلا، الحياة هي اوسع من ذلك، اوسع من الجري في المطر و القبض على كوة الأبواب. الحياة اوسع من المرور بالاوجه وتذكر الروائح. الحياة هي الشعور بالخوف و الفرح. الشعور بالخوف وهو تحت عجلة القطار. والفرح عندما لا يكون تحت عجلة القطار. الفرح بأنه قادر على الاستمرار.
عندئذ كان بيت بسيط عند قضبان سكك الحديد. خفف الرجل من ضوء المصباح ومد يده للفتى: وهكذا هي هامبورغ!
نعم، هامبورغ، هذا ما قاله صاحب المصباح ثم غادر المكان.
بدت قضبان سكك الحديد جميلة بيضاء تحت ضوء القمر.
وفي الخلف في السماء بقعة ناصعة: المدينة.
*********
ثلاث قصائد
للشاعر التركي موسى موريس فرحي
ترجمة: سهيل نجم
ولد هذا الشاعر في العام 1935 في أنقرة في تركيا من أبويين يهوديين تركيين. بعد أن عمل ممثلاً لفترة ما امتهن الكتابة وأبدع خمس روايات هي، "متعة موتك" 1972 و"نهاية الأيام" 1983 و"رحلة في البرية" 1989 و"أطفال القوس قزح" 1999" و"الشاب التركي"2004. ونال عن الروايتين الأخيرتين جوائز عدة.
وهو أيضاً شاعر بارز كتب العديد من القصائد في موضوعات الحب والحق في الحياة وحرية التعبير.
يقول عن قصائده التي ترد ترجمتها أدناه: "كتبت هذه القصائد احتجاجاً على كل الحكومات التي تحاول تكبيل الناس وقمعهم. إن الأمل الوحيد في الحفاظ على سلامتنا العقلية في عالمنا المضطرب هذا هو التمسك الثابت بحقنا في حرية التعبير.
كما أنني أحتج ضد كل الحروب الهمجية التي ترتكب في زماننا. الكثير من هذه الحروب هي تطهير عرقي، وإذا كان ثمة سلام مزعوم فثمة عداء دفين يهدد مستقبلنا بالصراعات. إن أجزاء كثيرة من العالم لاتزال مثل صناديق القدح لا تحتاج إلا إلى شرارة كي تلتهب. ومع ذاك تصر القوى الكبرى على أن تحافظ على تفوقها بأي ثمن كان وهي مستعدة لإيقاد تلك الشرارة.
فضلاً عن ذلك ولكوني يهوديا فقد تغذيت من الثقافتين اليهودية والإسلامية فقد أحببت المبادئ الأخلاقية للثقافتين كليهما وفي الأنطولوجيا التي نشرت تحت عنوان "لبنان، لبنان" نشرت قصيدة "الغد" التي أعبر فيها عن يأسي من إيجاد حل لمشكلة الصراع العربي الإسرائيلي بسبب الاستخدام المجنون للقوة التي تشن الحروب العبثية –التي لا طائل من ورائها غير الخراب.

عندما يُقتل كاتب

عندما يُقتل كاتب
تفقد اللغة
إحدى كلماتها.
وعندما يُقتل الكُتّاب
لن تكون هناك كلمات
ولا لغة،
لا يبقى غير
الطغاة
والمتعصبين
والقوميين
وبغايا الحروب
والأنبياء المزيفين،
لا يبقى غير
الذين يعبدون الموت.

 

رسالة من البوسنة ورواندا وكوسوفو والشيشان...

هذه هي حقوقنا منذ الولادة:
العناقات
والخبز اليومي
والعمل
والشمس
والقمر
والأطفال
والحرية
والسلام
والقداسة
والروح
والرب.
وهذه:
الكلمة
واللغة
والقصص
والكلام
والذكريات
وهذه أيضاً:
أنهار جارية
ووديان عشق
ورمال برقة النهد
وغابات تغني
وأصداء عبر الجبال العريقة القدم
وتواريخ عن أحجار الأسلاف.
وليس أقل من:
ميتات في أرض غير متفحمة
لا يذل فيها الموتى
وأحكام في مياه طاهرة.
لكننا ننال
بدلاً من ذلك،
مستبدين
ومحاكم صورية
وهراوات
ورصاصا
ومشانق
وتهجيرا
وحرائق
وطاعونا
وقبورا جماعية.

الغد

أمس، أبلغنا الشاعر المعري،
أن ثمة نوعين من القادة:
أولئك الذين لديهم عقول بلا دين
وأولئك الذين لديهم دين بلا عقول.
رغم ذاك بقي الكثير من الناس أحياء
وبقيت هناك
سماوات
وشمس
وبحر
وجبال وغابات
محبة للحياة ومبدعة للحكمة
وأساطير وتنبؤات
تعد بالأزمنة الرحيمة.
أما اليوم، فتحذرنا الأرواح الصاخبة،
فقد تحجر القادة إلى نوع واحد:
هم أولئك الذين بلا عقل ولا دين.
ورغم ذاك يجاهد الناس في البقاء
وكذلك السماوات
والشمس
والبحر
والجبال والغابات
متحدية
تحب الحياة وإبداع الحكمة
ولا تزال في الذاكرة
تلك الأساطير والتنبؤات
عن الأزمنة الرحيمة.
وغداً، سيقول من لم يولدوا بعد
ليس ثمة
سماوات
ولا شمس
ولا بحر
ولا جبال ولا غابات
ولا حب للحياة ولا إبداع للحكمة
وستطمس
الأساطير والتنبؤات
عن الأزمنة الرحيمة
إذ
ليس ثمة ناس.

***********
لماذا؟
لماذا يلجأ بعض (الفنانين) الى تقديم برامج تلفزيونية عابرة ومتدنية لا تليق بتاريخهم واسمائهم التي عرفوا بها ويحترمهم الجمهور على وفقها؟
ان الحاجة المادية ليست سبباً كافياً لممارسة أدوار لا تليق بهم، وبمقدورهم فتح منافذ لعمل مُشرِّف يسد حاجاتهم المعيشية بدلاً من القيام بأدوار هامشية تسيء اليهم والى الجمهور الذي يحترمهم.
********


ص7
اليوم .. مباراتان في ختام الجولة الرابعة من الدوري الكروي

خاص – طريق الشعب
تختتم اليوم الأربعاء، مباريات الجولة الرابعة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم بإقامة مباراتين.
ويلتقي الحدود ضيفه النجف في تمام الساعة الثالثة عصراً في مباراة يحتضنها ملعب التاجي. فيما يشهد ملعب الشعب في الساعة الخامسة وخمسة عشر دقيقة لقاء فريق الطلبة العائد إلى استئناف مبارياته في الدوري بمواجهة فريق نفط الجنوب البصري.
*********
الأندية الرياضية في محنة
ضعف الإدارات وفقر الإمكانات المالية وغياب القوانين والمرجعيات
منعم جابر
الأندية الرياضية العراقية، كما في كل دول العالم، تمثل قلب الرياضة واساس نجاحها وان حصل تقصير فيها ينعكس سلبا على عموم رياضة الوطن. والواقع ان رياضتنا تعاني الكثير من الضعف في كل مجالاتها، فالإدارات متواضعة والإمكانات المالية شحيحة، وهناك فقدان لمرجعيتها وقوانينها وضوابطها، فضلا عن فقر العابها، وانعدام بنيتها التحتية إضافة الى عدم قدرتها على التأثير المجتمعي وأداء دورها الجماهيري في تحشيد الشباب والتأثير الإيجابي في توجهاتهم، وهي ما زالت قاصرة عن أداء واجباتها وخصوصا بعد التغيير العاصف الذي حل بالوطن في 9 نيسان 2003، فقد تعطلت هذه المؤسسات وتحولت (باستثناء بعض الأندية) الى خرائب تنعق عليها الغربان!، وان مارست بعضها ألعابا لا تتجاوز لعبة او اثنتين وبأعداد لا تتجاوز العشرات، بينما اندية الجوار والمنطقة وآسيا والعالم تمتلك إمكانات كبيرة واستثمارات عالية، في حين تغط انديتنا في نوم عميق.
واقع الأندية وما المطلوب؟

ان انديتنا الرياضية ما زالت تعمل بعقلية منتصف القرن الماضي بعيدا عما حصل ويحصل في العالم، فالإدارات ما زالت بسيطة وتعتمد على الهواة، بينما الأندية في دول العالم بدأت تضع خطواتها في عالم الاستثمار والاحتراف والتجارة والارباح، وهذا ما ابقى انديتنا معتمدة على المنح الحكومية، وهذا ما وجدناه في الكثير من الأندية التي كان أولها نادي الطلبة وربما ستلحق به اندية أخرى. ويتوجب على هذه الأندية واداراتها ان تحقق خلال سنوات الاكتفاء الذاتي والقدرة على تغطية تكاليفها (أي تكون اندية رابحة) وذلك عن طريق نشاطاتها الرياضية والثقافية والاجتماعية، ولنا في نماذج الأندية المصرية والتونسية والاردنية أسوة حسنة في تغطية تكاليف نشاطاتها وفعالياتها وادوار هيئاتها العامة في تسيير كل نشاطها.

واقع عراقي جديد وقانون رياضي جديد

لقد صدر آخر قانون للأندية الرياضية يحمل الرقم 18 لسنة 1986، رغم تعديله في عام 1988 ورغم مضي سنوات طويلة وتغير النظام السياسي من نظام شمولي دكتاتوري الى نظام (ديمقراطي) الا ان القانون ظل كما هو، الامر الذي يتطلب اصدار قوانين للأندية والاتحادات والاولمبية تتناسب مع الواقع العراقي الجديد. وهنا اقترح وحسب الواقع الجديد ان يصدر قانون رياضي خاص بأندية المؤسسات وتعطى فيه للهيئات الإدارية حرية تحديد مسارها ومنهجها وتكون الإدارة مرتبطة بالمؤسسة وتكون ماليتها بذات الدائرة الرسمية، وان تعامل معاملة الأندية المحترفة بحسابات الربح والخسارة.
بينما يحدد قانون الأندية الاهلية واقعها الخاص وتشكل حسب قانون اندية الهواة وتحدد ماليتها حسب المنح الرسمية واشتراكات الأعضاء والمساهمين وتشكل مصدرا أساسيا للنادي. وهنا نضع امام مشرعي قانون الأندية إمكانية تقديم السلف الحكومية على ان تسددها إدارات الأندية بعد حين. وهذا الحال واضحة جدا في اندية المحافظات لأنها محرومة من الدعم الحكومي مما ابقاها في وضع سيئ وهش، بينما نجد ان الأندية البغدادية متخمة وغنية ولها كل شيء، وهنا لا بد من العدل والمساواة وان تمنح هذه الأندية فرص للاستثمار وحرية العمل.

إدارات الأندية تتحمل مسؤولياتها

لا بد للقانون الجديد للأندية الرياضية ان يحمل اداراتها مسؤولية القدرة على توفير احتياجاتها، فرئاستها واعضاؤها لا بد ان تكون لديهم القدرة على قيادة هذه الأندية من خلال معرفتهم بطرق الاستثمار الرياضي والتجاري، وان لا يكون رئيس النادي او أعضاؤه من النجوم البارزين أو رياضياً فقط، ولا يجيد التصرف والإدارة بشكل مقبول.
من الجهة التي تقود الأندية الرياضية؟

لقد صدر آخر قانون رياضي يخص المؤسسات الرياضية عام 1986، وعدل عام 1988 وشملت قوانين الأولمبية والاتحادات والأندية وظل على هذا الحال رغم تغير الأحوال والظروف السياسية، ورغم اجراء ثلاثة انتخابات للأندية الرياضية الا انها ظلت تعمل بلا قانون محدد ووفق تعليمات وتوجيهات من وزارة الشباب والرياضة، الامر الذي خلق مشاكل واشكالات كثيرة. وهنا حصل صراع واختلاف في المرجعية التي تقود الأندية الرياضية، هل تقودها وزارة الشباب والرياضة ام اللجنة الأولمبية، وبقي هذا الحال حتى الساعة. لهذا نجد ان الأندية الرياضية تصدر اجازاتها وتأسيسها من وزارة الشباب والرياضة وتديرها هيئاتها الإدارية وتعمل وفق قانونها ونظامها، على ان يتم دعمها واسنادها ماليا من قبل الحكومة في مرحلة التأسيس، بعد ان تتوفر شروط التأسيس، ثمن الأرض والمنشآت ومبلغ مالي مودع من المؤسسين في المصرف.

لا بد للأندية من ضوابط

بعد التسيب والانفلات أصبح من الواجب ان يتضمن قانون الأندية تعليمات وتوجيهات للأندية الجديدة والقديمة وان نطور حالها واصلاحها، وان نسعى الى تحويلها الى شركات تقودها مجالس إدارة متخصصة تابعة لجهات رسمية، بدلا من ان تشكل عبئا على الميزانية والدولة، وان تتحول هذه الأندية الى مؤسسات تستقطب العوائل والشباب واحتضان المواهب والكفاءات رياضيا واجتماعيا وثقافياً.
وهنا نطالب ان تتضمن القوانين الخاصة بالأندية ما يلي:
• ان تمارس الأندية النشاطات الرياضية والاجتماعية والثقافية كما هو الحال في كل اندية العالم.
• ان تمنح الأندية واداراتها حرية الاستثمار وحرية التصرف وفق قوانين واضحة.
• ان تقسم هذه الأندية الى اندية محترفين مؤسساتية واندية هواة أهلية.
• ان تشترط في هيئاتها الإدارية العامة وجود الأكاديميين ونجوم الألعاب الرياضية.
• ضرورة وجود نشاط رياضي نسوي مع وجوب تمثيل المرأة في الهيئات الإدارية.
هذه بعض الأفكار والمقترحات التي نجدها ضرورية، وان يتم فتح نقاشات وحوارات جدية حولها.. ولنا عودة.
*******
مدرب لياقة كرواتي يصل اربيل للانضمام الى القلعة الصفراء
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي اربيل، وصول مدرب اللياقة البدنية الكرواتي، سانين لوسياني تمهيداً للانضمام الى الكادر التدريبي للفريق في الموسم الحالي 2019/ 2020.
وكان اربيل، قد تعاقد مع المدرب الكرواتي، رادان ياسانين، لقيادة الفريق خلفاً للمدرب المستقيل اكرم سلمان.
وذكر النادي في بيان عبر موقعه الرسمي أن "المدرب كرواتي سانين لوسياني مدرب لياقة البدنية وصل الى مدينة اربيل، لغرض الالتحاق بصفوف فريق المشارك في دوري العراقي الممتاز لكرة القدم".
واضاف أن "سانين سبق وأن درب العديد من الأندية الكرواتية وكذلك درب المنتخب الكرواتي للفئات العمرية وقد عمل في نادي النصر السعودي كمدرب لياقة البدنية في فريق تحت 21 سنة، ويحمل شهادة (بروفيشنال) من الاتحاد الأوروبي".
وتابع النادي، أنه "من المؤمل أن يتم اليوم تعاقد بشكل رسمي مع المدرب".
*****
الإيفواري كاسي يدعم هجوم الانيق في الموسم الجديد
بغداد – طريق الشعب
تعاقد نادي الطلبة الرياضي، مع المحترف الايفواري إريك كاسي لتمثيل الفريق في الموسم الحالي 2019/ 2020.
وبحسب مصدر في إدارة النادي، فإن "إدارة الطلبة، اكلمت جميع اجراءات انتقال كاسي الى صفوف الانيق للدفاع عن الوانه في الموسم الحالي وسيلتحق بالفريق خلال الايام المقبلة".
واضاف المصدر، أن "كاسي لن يكون الصفقة الاخيرة في صفوف الانيق، حيث يسعى النادي الى ابرام صفقات اخرى لتدعيم الفريق واستعادة بريقه".
وقد تنفس "الانيق" الصعداء اخيراً، بعد عودته رسمياً الى الدوري العراقي الممتاز، لتسديده الديون التي كانت بذمته من مستحقات لاعبين سابقين في صفوفه، ومع نهاية الازمة المالية، فإن ادارة الطلبة بدأت تعلن صفقاتها الجديدة بعدما اكملت الاتفاق معهم خلال الفترة الماضية، حيث كانت ازمة الديون والتراخيص تحول دون الكشف عنها.
*******
رونالدو ومبابي وماني ضمن المرشحين للكرة الذهبية
متابعة – طريق الشعب
أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" عن أسماء أول 20 مرشحا لجائزة الكرة الذهبية التي تقدمها لأفضل لاعب في العالم عن العام الجاري.
وترشح للجائزة دوسان تاديتش لاعب أياكس أمستردام، وزميله السابق فرينكي دي يونج الذي انتقل مطلع الموسم الجاري إلى برشلونة الإسباني، في ظل تواجد السنغالي ساديو ماني مهاجم ليفربول الإنجليزي، والأرجنتيني سيرجيو أجويرو نجم مانشستر سيتي، والحارس الفرنسي هوجو لوريس لاعب توتنهام هوتسبير.
كما تواجد كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان ومنتخب فرنسا ضمن المرشحين للجائزة، وقد نال مبابي جائزتي أفضل لاعب وأفضل لاعب شاب بالدوري الفرنسي في الموسم الماضي، كما نال أيضا جائزة هداف "الليج وان"، وحل ثانيا خلف ليونيل ميسي نجم برشلونة في سباق الحذاء الذهبي الأوروبي، فضلا عن فوزه بجائزة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب شاب في العالم، العام الماضي.
وضمت قائمة المرشحين أيضا ترينت أرنولد ظهير أيمن ليفربول، ودوني فان دي بيك لاعب أياكس أمستردام، وبيير إيمريك أوباميانج مهاجم آرسنال الإنجليزي، والألماني مارك أندريه تير شتيجن حارس مرمى برشلونة.
وانضم للسباق أيضا ماتياس دي ليخت مدافع يوفنتوس، وأليسون بيكر حارس مرمى ليفربول وزميله جورجينيو فينالدوم، وكريم بنزيما مهاجم ريال مدريد، وكريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس.
كما تواجد ضمن المرشحين فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول، وزميله روبرتو فيرمينو، وروبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ، وبيرناردو سيلفا لاعب مانشستر سيتي وسون هيونج مين لاعب توتنهام.
ويتبقى 10 مرشحين سيتم الإعلان عنهم لاحقا، علما أن الجائزة ستقدم في حفل سيقام يوم 2 كانون الأول المقبل في العاصمة الفرنسية باريس.
وفاز لوكا مودريتش لاعب وسط ريال مدريد ومنتخب كرواتيا بالجائزة العام الماضي.
*******

ص 8

التراث المعجمي العربي
صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "التراث المعجمي العربي من القرن الثاني حتى القرن الثاني عشر للهجرة"، من تأليف رمزي منير بعلبكي.
يؤرخ الكتاب للتراث المعجميّ العربيّ منذ نشأته في القرن الثاني للهجرة حتى القرن الثاني عشر، مظهرًا التنوّع الكبير في أنماط التصنيف المعجميّ العربيّ من حيث الموضوعات، وترتيب الموادّ والاستيثاق من صحّتها وشواهدها، والمكانة الرفيعة والمحوريّة التي حظيت بها المصنَّفات المعجميّة في التراث العربيّ والإسلاميّ.
ويبيّن الكتاب أن نشأة المعجم العربيّ ترجع إلى جهود اللغويّين الأوائل في دراسة أصوات العربيّة وصرفها ونحوها.

***********


يوم نظرنا لدم شبابنا
من ثقب الباب

ما الذي فعله أغلبنا ـ نحن المنضوين تحت مظلات نقابات واتحادات وجمعيات ، أدعياء الوعي والتجربة والثقافة ـ يوم خرج شبابنا هاتفين باسم وطنهم ، وما صحبوا معهم إلا صدورهم العارية ، وحناجرهم الهادرة بمحبة العراق، فسالت أرواحهم ودماؤهم ، لتخضب أرض هذا الوطن وسماءه وتاريخه الذي أهين وحاضره الذي ابتلي بالفاسدين والفاشلين والقتلة؟
ماذا فعلنا نحن لهم غير البكائيات على صفحاتنا في (الفيسبوك) الملتاذة بدعتها وكسلها ، وطمأنينة أن أنوفنا لا تشم الغازات السامة ، وعيوننا لا يسيل دمعها محمراً، وآذانها لا يمر الرصاص قربها ، وهو في طريقه ليستقر في رأس شاب غض وسيم المحيا ، أو صدره؟
مًن منا الآن ـ حين تطالعه صورة واحد من أولئك الشباب الشهداء ـ لا تترع كأس ضميره بأحاسيس الخذلان والصغار ، ولا يشعر أن كلماته وادعاءاته وضجيجه الكتابي ليس أكثر من غثاء متهافت تحت قدمي رجولة ذلك الشاب ونثار دمه وعنفوانه وجمرة صحوه التي لن تذبل؟
لقد شرّع أولئك الشباب وجودهم لـ (طف) ثانية ، رفضوا فيها الذل والفساد والسلطة الغشوم . وكما فعل كثير من أسلافنا مع (الطف) الأولى ـ حين لاذ من لاذ منهم بصمته البليد، وأغلق بابه عليه من أغلق مرتعباً، وصم أذنيه من صم كي لا يسمع صداح الكلمة الشريفة تطارده، وتركوا الحسين (عليه السلام) ومن معه نهباً لأحقاد فئة ضالة باغية ـ فها نحن وقد عايشنا سلوكاً مثيلاً ، فما نهضنا ـ مع شبابنا ـ لدرء الفعل المنكر، لا باليد التي تذود عنهم ، أو تشاركهم مصيرهم، ولا باللسان الذي يضع اصبع صرخته بعين البغاة . بل اكتفينا بالدعاء الهامس الموصوم بحيرته، وبكلماتنا الحسيرة التي سرعان ما ذبلت حين قطعوا (النت)عنا.
ولليوم وللغد ماذا لنا من موقف ـ نحن المنضوين تحت مظلات نقابات واتحادات وجمعيات ، أدعياء الوعي والتجربة والثقافة ـ إزاء غضب شبابي قادم ولن يتوقف مدده؟
هل سنلوذ بصمتنا الكهفي كالعادة
هل سننوح عليهم كالثكالى ونكتفي؟
هل سترفع العقيرة بالدعاء على الظالمين ، وما استجيب دعاء لخانع ؟.
هل سنواصل النظر من ثقب باب صمتنا وخذلاننا إلى غضاضة أعمار شبابنا المستباحة ، ومستقبلهم الذي سدر به الفساد في غيابات اللايقين ؟
أم سيكون لنا موقف يلتاذ بشعور وطني قويم ، يقف وليّ دم لمن استبيحت أعمارهم ودماؤهم من شبابنا ، ويكون دريئة صدق لمستقبل أجيالنا القادمة وحيواتهم التي لا نريد لها أن تعاني ما عانيناه في أعمار عجاف ، ذهبت هدراً بين أيدي الطغيان وحروبه العبثية ، والفساد الذي جاءتنا أسرابه مجللة بسقوطها القيمي واستهانتها بيقيننا الوطني وبحاضرنا ومستقبل الأجيال القادمة؟

د. علي حداد


*************


رغم ظروفه المالية الصعبة
الأول على العراق
يبني مدرسة في قريته

الناصرية - وكالات
حظيت مبادرة الطالب الأول على العراق في امتحانات المرحلة الثانوية للعام الدراسي 2018- 2019، حسن معيوف، ببناء مدرسة في قريته "الفقيرة" في محافظة ذي قار، من الأموال والمنح التي حصل عليها كمكافأة على تفوقه، باهتمام كبير في الشارع العراقي ومواقع التواصل الاجتماعي.
وحصل حسن على معدل 99.86 في المائة في المرحلة الثانوية، متحديا كل الصعاب التي واجهته. حيث كان يدرس في منزل متهالك، ويقطع نحو 11 كيلومتراً للوصول إلى المدرسة، إما على دراجته الهوائية أو مشيًا على الأقدام في الأيام الماطرة، مغلّفا نفسه وكتبه بأكياس النايلون كي لا تتبلل، فيما كان يدرس على ضوء الفانوس في المنزل - على حد قوله في لقاءات صحفية.

*************

مسيرة إعلامية راجلة في الوشاش
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الأسبوع الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع منطقة الوشاش وأسواقها سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من بيان صادر عن المكتب السياسي للحزب، منشور في "طريق الشعب" تحت عنوان "التغيير الشامل بات ضرورة ملحة".
وتجاذب الفريق مع جمهور من المواطنين، الحديث حول موقف الحزب من اعمال القمع والترهيب والاعتقالات التي رافقت انتفاضة الأول من تشرين الأول الجاري، وإدانته سقوط آلاف الشهداء والجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية، ومطالبته بالكشف عن الجناة، وبضرورة اتخاذ الاجراءات العاجلة لتحقيق ما يتطلع إليه المتظاهرون وكل أبناء الشعب.

************

"زين" تعوض مشتركي باقة الانترنيت المفتوح

بغداد - وكالات
أعلنت شركة زين العراق للاتصالات، الاحد الماضي، انها ستعوض كافة مشتركيها في باقات الانترنيت المفتوح، عن خسائرهم خلال الأيام التي قطعت فيها الخدمة.
وذكرت الشركة في بيان صحفي، ان "التعويض يأتي ضمن محور الاهتمام في المشتركين، وخدمتهم".
وأوضحت ان انقطاع الانترنيت كان خارجا عن ارادتها، حيث تم قطع الخدمة عن شبكة زين من المصدر بناءً على تعليمات الجهات الرسمية، والذي تم تطبيقه على جميع شركات الهاتف النقال العاملة في العراق خلال التظاهرات الأخيرة.
وتابعت انه "على الرغم من عدم تعويض الخسائر التي لحقت بشركة زين خلال فترة قطع الانترنيت، الا ان الشركة ارتأت تعويض مشتركيها عن هذا الانقطاع"، مشيرة إلى أن المشتركين سيتسلمون رسائل تبلغهم بتفاصيل التعويض.

************

نقطة ضوء...
من بغداد إلى اكوادور
عبر بيروت

التظاهر حق دستوري تكفله القوانين في مختلف أنحاء العالم، باستثناء قوانين الأنظمة الدكتاتورية الشمولية. وكلنا نعرف ماذا فعل نظام صدام حسين، كنموذج للنظام الدكتاتوري-الشمولي، في تعامله مع انتفاضة آذار ١٩٩١، حيث تم دفن من انتفض ضد ذلك النظام حيا، والمقابر الجماعية المكتشفة بعد السقوط خير مثال على ما نقول بشأن همجية نظام صدام.
فهل نريد اليوم أن نتشبه به؟!
تسرب تسجيل صوتي لرئيس مجلس محافظة بابل، وهو يدعو القوات الامنية لاعتقال أية مجموعة تتجمهر في اي مكان، حتى لو كان عددهم خمسة أشخاص!
أما في بغداد فإن ما حصل في التعامل مع المتظاهرين يندى له الجبين! آلاف الجرحى وأكثر من مائة شهيد من المتظاهرين خلال أيام معدودة.
في اكوادور تراجع إنتاج النفط إلى الثلث بسبب سيطرة المتظاهرين على مواقع إنتاج نفطية
الرئيس لينين مونيرو يفرض حظر التجوال ولكن بدون إراقة لدماء المواطنين، وليس هذا فحسب بل إن حظر التجوال رافقته دعوة صريحة من الرئيس إلى مناقشة قضية زيادة أسعار المحروقات وإمكانية التراجع عن تلك الزيادة!
المتظاهرون في اكوادور يهاجمون محطات للتلفزيون الحكومي ويقيمون المتاريس ويواجهون رجال الأمن بسلاح مسيل للدموع صنعوه محليا. ومع هذا لم يسقط هناك مواطن واحد مضرجا بدمائه، بينما في عراقنا تقوم مجاميع غير معروفة! (مجهولة بالنسبة لنا او نخشى ان نسميها، بينما الدولة تعرف من اين جاءت تلك المجاميع) تقوم بمهاجمة القنوات الفضائية ومكاتبها الإعلامية وتعتدي على الاعلاميين.
وفي لبنان نتابع هذه الأيام التظاهرة المليونية في مختلف المدن اللبنانية ضد الأحزاب الحاكمة المختلفة التي ابرمت عهداً على سرقة اخر ليرة من جيب المواطن. وقام المتظاهرون بقطع الشوارع، بينما المندسون قاموا بسرقة بعض المحلات التجارية والاعتداء على القوات الأمنية ومع هذا لم يستشهد متظاهر برصاص قوات الحكومة!
الديمقراطية من دون توفير لقمة عيش كريم لا نفع فيها، والديمقراطية بدون توفير الأمن لا خير فيها، والديمقراطية بدون خدمات تفيد حياة المواطن لا نفع فيها.
الديمقراطية وسيلة سياسية لإنجاز مهمات بناء الوطن، الملقاة على عاتق السلطات الثلاث، دون كذب أو مراوغة أو وعود باهتة بالاصلاح لا تغني ولا تسمن!

طه رشيد

************

دعوا إلى عدم استهداف المتظاهرين
ناشطون في الديوانية : حملة لتأكيد سلمية الاحتجاجات

الديوانية – وكالات
ضمن الاستعدادات لتظاهرات بعد غد الجمعة 25 تشرين الأول، أطلق ناشطون في الديوانية حملة لتأكيد سلمية الاحتجاجات، مع دعوات للأجهزة الأمنية إلى عدم استهداف التجمعات وقمعها.

وأطلق الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، وسم "سلمية مع القوات الأمنية"، كمحاولة لمنع تكرار ما حدث في تظاهرات مطلع تشرين الأول، من قتل واعتقال للمتظاهرين، وفي رسالة تؤكد سلمية الحراك ومشروعيته لكسب الحقوق التي سلبت من الشعب – وفقا للشاب محمد النعيمي، الذي ذكر في حديث صحفي أن "8 شبان في الديوانية سقطوا شهداء في المرة السابقة بسبب إطلاق الرصاص الحي من قبل القوات الأمنية، التي حمّلت بدورها مسؤولية قتلهم لمجهولين ومندسين وقناص فضائي، ونفت ان تكون لها يد في إراقة دماء الشباب المحروم، وان الجميع لا يرغب في تكرار هذه الخسارة".
من جانبه دعا الشاب عقيل علي، أقرانه في الديوانية وفي كل العراق الى "التحلي بالصبر والاصرار، والتسلح بمطالب مشروعة وبصورة متحضرة، وعدم فسح المجال لمن يتصيد بالماء العكر ولأي جهة تسعى إلى التشكيك في مصداقية ابناء العراق وانتمائهم لوطنهم، وإظهار صورة مغايرة للاتهامات والنعوت التي تطلق على المتظاهرين، والادعاء انهم يتحركون وفقا لأجندات دولية ومخابراتية".
وواصل علي حديثه قائلا: "سنثبت للعالم أننا على حق وسنكشف من قتلنا ومن سرق حقوقنا، ولن نسمح بسرقة ثورتنا البيضاء، ولا داعي للمزايدات التي يتبناها بعض السياسيين وتياراتهم، فلسنا بحاجة إليهم، نريدهم ان يرحلوا بعد أن يحاكموا جميعا، فهم شركاء في ضياع مستقبلنا وتضييع بلدنا".
وشهدت الديوانية سقوط ثاني أكبر حصيلة من الضحايا خلال التظاهرات التي اندلعت مطلع تشرين الأول الجاري، وفقاً للمفوضية العليا لحقوق الإنسان، ما دفع الحكومة إلى إرسال وفد من لجنة تقصي الحقائق، للوقوف على أحداث العنف التي رافقت التظاهرات و"تشخيص المقصرين"، فيما قالت الحكومة المحلية انها "رفعت مطالب المواطنين إلى رئاسة الوزراء".

*************

الجالية العراقية في بولونيا تساند المتظاهرين
وارشو – طريق الشعب
نظمت الجالية العراقية في بولونيا، أخيرا، وقفة جماهيرية أمام مبنى سفارة العراق في العاصمة وارشو، تضامنا مع التظاهرات السلمية الأخيرة التي شهدتها بغداد وبقية المحافظات.
وندد المشاركون في الوقفة باستخدام العنف ضد المتظاهرين، مطالبين الحكومة العراقية بالاستماع الى مطالب الشعب وتنفيذها.
وحمل أبناء الجالية خلال الوقفة، العديد من المطالب الموجهة إلى الحكومة، أبرزها محاسبة المسؤولين عن اراقة دماء المتظاهرين، واستبعاد الشخصيات الحكومية التي شاركت في إدارة البلد على مدى 16 عاما وفشلت في تلبية طموحات الشعب.

**************

احتجاج ناشطين عراقيين في كندا

تورنتو – طريق الشعب
سلَّم وفد من ناشطين عراقيين في كندا، رئيس الوزراء الكندي جوستن ترودو شخصياً رسالة احتجاج على جرائم القتل بالرصاص الحي، والاعتقال والتعذيب والملاحقات، التي تمارسها السلطات العراقية ضد الشباب المتظاهرين السلميين المطالبين بأبسط الحقوق، مع صور موثقة تفضح تلك الجرائم.
وطالب الناشطون حكومة ثرودو بالتدخل والضغط على الحكومة العراقية لإيقاف نزيف الدم، وتقديم القتلة المجرمين للعدالة، وإطلاق سراح المعتقلين والكف عن الملاحقات، والاستجابة لمطالب المتظاهرين في توفير فرص العمل، وإلغاء المحاصصة الطائفية، وتقديم الفاسدين للعدالة.
كما تم توزيع منشورات وبوسترات، وإلقاء كلمة أمام الجماهير المحتشدة في فعالية الحملة الانتخابية بحضور رئيس الوزراء وأعضاء حزبه الليبرالي ومناصريه، وذلك يوم الجمعة الماضي في مدينة فان الكندية. وقد لقيت الكلمة تجاوبا من قبل الجمهور، وتعاطفا مع ما عرض من بوسترات عن جماهير شعبنا الصامد الثائر.

**************

العراقيون في نيوزيلندا يتضامنون
مع تظاهرات شعبهم
أوكلاند – د. خليل الجنابي
عقدت منظمات المجتمع المدني العراقية في نيوزيلندا، أخيرا، ندوة جماهيرية تضامنا مع أبناء الشعب العراقي وشبابه المنتفض ضد الأوضاع المعيشية الصعبة التي يشهدها البلد.
حضر الندوة التي عقدت في مدينة أوكلاند، جمع من أبناء الجالية العراقية، الذين أعلنوا تضامنهم مع أبناء شعبهم وهم يخرجون في تظاهرات سلمية ضد الفقر والبطالة وانعدام فرص الحياة الكريمة وغياب الأمن والاستقرار، فضلا عن تدني الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وتعليم وصحة.
أدار الندوة د. مؤيد الأسعد واستهلها بكلمة شدد فيها على التضامن مع العراقيين بكل قومياتهم وأديانهم ومذاهبهم، وعلى نصرة المتظاهرين السلميين الذين تعرضوا للعنف، وسقط بينهم الآلاف، شهداء وجرحى.
وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء التظاهرات، دخلت إلى قاعة الندوة مجموعة من الشباب، ذكورا وإناثا، ترتدي أزياء كلدانية – آشورية، وتحمل شموعا قامت بوضعها أمام خارطة العراق، كتعبير رمزي عن الشهداء من ضحايا التظاهرات.
بعدها ألقى ممثل اتحاد الجمعيات المندائية في المهجر فهيم السليم، كلمة أعلن فيها عن سخط الاتحاد والجمعيات التابعة له، من العنف الذي وجه ضد المتظاهرين العزل، معلنا عن تضامنهم المطلق مع جماهير الشعب المنتفضة.
وكانت للجمعية الكلدانية المتضامنة وجمعية نينوى الآشورية والجمعية الخيرية الآشورية والحركة الديمقراطية الآشورية، كلمة مشتركة في الندوة قرأتها السيدة جميلة إبراهيم.
كذلك ألقى الأب دوكلاص البازي، راعي "كنيسة مار أدي الرسول" الكلدانية في أوكلاند، كلمة أعلن فيها تضامنه مع المتظاهرين، أعقبه د. أمين المظفر بكلمة حملت تواقيع كل من جمعية الثقافة العربية النيوزيلندية وجمعية المرأة العراقية النيوزيلندية الثقافية وجمعية الصابئة المندائيين في نيوزيلندا وجمعية الشباب الثقافية العراقية النيوزيلندية والتيار الديمقراطي العراقي في نيوزيلندا.
هذا واختتمت الندوة بالاستماع إلى النشيد الوطني، ومشاهدة بعض الأغنيات الوطنية المصورة.
جدير بالذكر أن العراقيين في نيوزيلندا نظموا في يوم الندوة نفسه، على إحدى الساحات في مدينة أوكلاند، وقفة جماهيرية تضامنا مع متظاهري شعبهم.
وحمل المشاركون في الوقفة الأعلام العراقية والشعارات التي تساند التظاهرات، وتدين الاعتداء والعنف الذي وجّه ضد المتظاهرين.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg