العدد 43 السنة 85 الاثنين 14 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

ليتوقف العدوان التركي السافرعلى سوريا

نتابع بقلق بالغ واستنكار شديد مجريات العملية العسكرية المدانة التي تواصلها تركيا داخل اراضي سوريا الشقيقة، والتي تشكل عدوانا  سافرا على دولة جارة ذات سيادة، وانتهاكا فظا للقانون الدولي ولقرارات مجلس الامن الدولي، التي شددت مراراً على سيادتها  وسلامة ووحدة اراضيها.

ان لهذا العدوان تداعيات كبيرة وخطيرة على المنطقة وأمن شعوبها وسلامتها، وهو مبعث قلق لاستهدافه في الاساس منطقة يسكنها الكرد ، فيما اردوغان وحكومته معروفون بمواقفهم العدائية ازاء طموحات وتطلعات الكرد في تركيا ذاتها، ثم خصوصا وان القوات التركية تقوم بعمليات قتل وعنف  ضد سكان المنطقة المستباحة، وتخريب لبناها التحتية، والتخطيط لتغيير ديموغرافي  من شأنه ان يؤجج الصراعات ، خاصة القومية منها . وستبرز من جديد مشكلة ملايين اللاجئين في المنطقة، التي شهدت  هدوءا نسبيا إثر الهزائم المتلاحقة لداعش وما حققت القوات الكردية من دور مشهود في احراز ذلك.

ومن المؤكد ان هذا العدوان سيزيد من التعقيدات في المنطقة ويضعف التصدي بفعالية للارهاب ومنظماته ، التي ستجد بفضله فرصة لالتقاط الأنفاس ومعاودة لملمة صفوفها . كما ستكون له  آثاره المؤذية على بلادنا، التي تمتد حدودها طويلة مع  سوريا وتركيا ، فيما لا تزال القوات التركية تعسكر في الأراضي العراقية رغم المطالبات الواسعة بسحبها، في انتهاك مستنكر لسيادة العراق وحرمة أراضيه.

اننا نضم صوتنا الى الأصوات الدولية والعربية المنددة بهذا العدوان ونطالب بوقفه  فوراً والانسحاب من الاراضي السورية، ووقف التدخل الخارجي في شؤون سوريا، ودعم جهود  مكافحة الارهاب والتصدي لمنظماته الاجرامية.

ان مصير سوريا، بلداً ودولة، يقرره الشعب السوري بارادته الحرة، من دون وصاية تفرض عليه بالقوة او اي شكل آخر من التدخل الخارجي، كما انه هو من يقرر بتوافق كافة اطيافه شكل ادارة الدولة وبنائها ومنهج  وآلية الحكم فيها وطبيعة نظامها السياسي.

كل التضامن مع الشعب السوري بكافة اطيافه ، ومع قواه الوطنية والديمقراطية وهو يشق طريقه نحو الامان والاستقرار وإعادة البناء ، عبر صعوبات جمة وتعقيدات شتى، منها اليوم عدوان تركيا وتدخلها السافر في شؤونه.

١٣-١٠-٢٠١٩

*********

الرئيس صالح يدعو الى كشف المتورطين بالاعتداء

على المتظاهرين ومحاسبتهم

 

بغداد - طريق الشعب

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الأحد، إلى محاسبة المتورطين في الاعتداء على المتظاهرين والقوات الأمنية، وكشف الحقائق أمام العراقيين في الأحداث التي رافقت التظاهرات.

وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الرئيس صالح "استقبل وفد المجلس العراقي للسلم والتضامن برئاسة علي الرفيعي وأكد على أن الدستور كفل حق التظاهر والتعبير عن الرأي، وضمن الحقوق والحريات المدنية لأبناء الشعب العراقي".

ولفت الرئيس بحسب البيان، إلى "ضرورة محاسبة المتورطين في الاعتداء على المتظاهرين والقوات الأمنية، وكشف الحقائق أمام العراقيين في الأحداث التي رافقت التظاهرات، ووجوب إطلاق سراح الموقوفين من المتظاهرين السلميين، والعمل على منع تكرار مثل هذه الحالات التي تخالف قانون حقوق الإنسان وتعرقل تحقيق العدالة الاجتماعية".

وفي سياق منفصل، شدد صالح، أمس، على ضرورة ان يتحرك الاتحاد الاوربي والدول الاعضاء بشكل عاجل وجدي لوقف العمليات العسكرية التركية في سورياً.

وقال صالح في اتصال هاتفي مع مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوربي فيديريكا موغيريني، ان على الاتحاد الاوربي "التحرك بشكل عاجل لوقف العمليات العسكرية التركية في سوريا وتبني الطرق السلمية لحل المشاكل القائمة"، مؤكداً على "دعم السوريين للوصول إلى حل سياسي يضمن حقوقهم في الامن والاستقرار والسلام".

********

استنفار أمني وإجراءات مشددة في نينوى وعلى الحدود مع سوريا

بغداد – طريق الشعب

أكد قائد عمليات نينوى اللواء نومان الزوبعي، أمس الأحد، اتخاذ القوات العراقية سلسلة اجراءات مشددة لـ"منع" تسلل عناصر تنظيم داعش الهاربين من السجون في سوريا بعد التوغل التركي هناك، إلى داخل العراق.

وقال الزوبعي لوكالة (بغداد اليوم)، ان "القوات العراقية اتخذت، بعد التوغل التركي في سوريا، سلسلة إجراءات مشددة لمنع تدفق عناصر داعش الهاربين من السجون هناك إلى داخل محافظة نينوى، ولن نتهاون في هذا الموضوع إطلاقا".

وأضاف قائد عمليات نينوى، أن "القوات الأمنية في المحافظة في حالة تأهب، ولم يدخل أي من عناصر داعش إلى الاراضي والحدود العراقية مطلقا"، مبينا أن "ما يقال حول هذا الموضوع أخبار مغرضة تبثها وسائل الإعلام بهدف إرباك المشهد الأمني".

وشدد الزوبعي، على "عدم قدرة تنظيم داعش التحرك في نينوى بشكل قطعي".

وكان مصدر أمني قد أفاد أمس الأحد، بأن هناك تحشيدا عسكريا عراقيا قرب الحدود مع سوريا، محذراً من استغلال الارهابيين العمليات العسكرية التركية.

ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المصدر قوله، إن "نحو 10 آلاف جندي وعنصر أمن يتواجدون في المنطقة الحدودية الممتدة من ناحية ربيعة غربي الموصل، والتي تقابلها من الجانب السوري منطقة اليعربية، وصولاً إلى بداية مثلث فيش خابور العراقي السوري، والذي تقابله بلدة المالكية السورية".

وأوضح أن "المناطق المناظرة للعراق ما زالت تتواجد فيها قوات سوريا الديمقراطية وتم نشر القوات على طول الحدود الشمالية الغربية مع سوريا وهدفها منع اختراقها، وهناك حالياً مناقشات في شأن نازحي مخيم الهول من الجنسية العراقية فقط"، مؤكداً بخصوص النازحين الذين يدخلون حدود العراق عبر إقليم كردستان، على أنه "تقرر استقبال النازحين الفارين من المعارك من المدنيين في الإقليم". ولفت إلى أن "المخاوف الحالية لدى العراق تتمثل في احتمالية تسلّل إرهابيين يستغلّون العمليات العسكرية هناك والفوضى الناجمة عنها".

********

أمانة مجلس الوزراء تكشف تفاصيل لقاء

يخص سد الموصل وعدة مشاريع في نينوى

بغداد - طريق الشعب

كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس، تفاصيل لقاء فريق متابعة تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الحكومي، محافظ نينوى منصور المرعيد، بخصوص سد الموصل وعدة مشاريع أخرى في نينوى.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد لـوكالة (بغداد اليوم)، إن "فريق متابعة تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، التقى الأحد، محافظ نينوى ومعاون المحافظ لشؤون الاعمار ومدير المشاريع في المحافظة".

 

وبين، أن "اللقاء تم خلال جولة الفرق في المحافظة لمتابعة جداول ومراحل تقدم العمل، ومطابقة نسب الإنجاز للمشاريع المستهدفة خلال الزيارة التي ستستمر لمدة اسبوع".

وتابع أن "المشاريع التي ستتم متابعتها، تتضمن مشروع أعمال المعالجة الدائمية والتحشية لأسس سد الموصل، ومحطة تحويل كهرباء برطلة ومشروع البنى التحتية في الحمدانية، فضلاً عن مشاريع تابعة إلى وزارتي الصناعة والمعادن والنقل والمجاري في حمام العليل".

وكشف مجيد "عدد المشاريع التي تمت زيارتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية"، مبيناً أنها "أكثر من 75 مشروعاً في 15 محافظة، خلال خطة الفصل الثاني المعدة ضمن الفصل الثاني من سنة 2019".

وأوضح مجيد، أن "مهمات الفريق، تتضمن مطابقة نسب الإنجاز ومتابعة مراحل وجداول تقدم العمل للمشاريع، ونقل توجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء، بضرورة التزام القائمين على المشاريع، بالجداول الزمنية المحددة ضمن البرنامج الحكومي".

وأردف قائلاً، إن "محافظ نينوى منصور مرعيد، أبدى استعداد المحافظة لتقديم كامل الدعم، من أجل إنجاح مهمات الفريق".

********

العبادي: نستغرب اتهام الحكومة للمتظاهرين وإعلانها الحداد في الوقت نفسه ؟

بغداد - طريق الشعب

رفض زعيم ائتلاف "النصر" حيدر العبادي، أخيرا اتهام المتظاهرين بـ"التآمر" ضد العراق. وقال العبادي في كلمة خلال استقباله مجموعة من منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "ما حصل امر خطر فهناك قتل وترهيب وتقييد للحريات وقمع لها واساءة للديمقراطية التي دفع ابناؤنا التضحيات من اجلها"، لافتاً إلى أن "الاستمرار في هذا النهج مرفوض وسنقف ضده بقوة".

واوضح، أن "البلد بحاجة إلى حلول جذرية واقعية وليست ترقيعية كما حصل حاليا لان سوء الادارة والفساد سيجعل البلد في انهيار"، مستغرباً "اتهام الحكومة للمتظاهرين بالمؤامرة الخارجية وإعلانها الحداد عليهم في الوقت نفسه".

********

لجنة التحقيق بأحداث التظاهرات تعقد اجتماعها الأول وتتخذ قرارات في شأن عملها

بغداد - طريق الشعب

عقدت اللجنة الوزارية العليا التي شكلها مجلس الوزراء للتحقيق في الاحداث التي رافقت التظاهرات، أخيرا، اجتماعها الاول برئاسة وزير التخطيط نوري صباح الدليمي.

وذكرت وزارة التخطيط في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "جرت خلال الاجتماع مناقشة آليات عمل اللجنة وانجاز مهمتها ضمن السقف الزمني المحدد لها"، لافتة إلى أنه "تقرر في الاجتماع ان تتولى اللجنة، جمع الوثائق والادلة والاستماع الى شهادات جميع الشهود من ذوي العلاقة، ومن ثم رفعها الى مجلس القضاء الاعلى للنظر فيها، واتخاذ الاجراءات في شأنها، وفقا للقوانين العراقية".

وبحسب البيان، تقرر أيضاً أن "تبقى اللجنة دائمة الانعقاد، حتى اكمال جميع الملفات، وتقديمها الى الجهات المختصة".

*******

نقابة المحامين: الاعتقالات من دون أوامر قضائية مخالفة دستورية

مفوضية حقوق الإنسان تكشف عن الحصيلة النهائية للمعتقلين المتظاهرين

بغداد – عبدالله لطيف

اعلنت مفوضية حقوق الانسان، أخيرا، الاحصائية النهائية للمعتقلين اثناء التظاهرات، مؤكدة اعدادها تقريراً تضمن كافة الخروقات التي جرت، فيما اعتبرت نقابة المحامين أن القوات الأمنية خرقت الدستور لاعتقالها المتظاهرين دون أوامر قضائية، مبيناً أن التظاهر حق دستوري وأن اتهام المتظاهرين بالشغب أمر مرفوض.

 

اعداد المعتقلين

 

وقال نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان، علي ميزر، في تصريح خاص لـ"طريق الشعب"، إن "مفوضية حقوق الانسان لم ترصد حالات اعتقال من قبل أية جهة مجهولة"، لافتاً إلى أن "اغلب الاعتقالات حدثت أثناء التظاهرات أو في المستشفيات عند تلقي بعض الجرحى العلاج".

وأضاف ميزر، أن "اعداد المعتقلين بلغت 966 شخصاً، وقد أطلق سراح 950 منهم، اما الاعداد المتبقية فهم على ذمة التحقيق ومتهمون من قبل القوات الامنية بإعمال شغب، علماً أنه في هذا السياق فقد سجلت المفوضية 46 ضررا في الممتلكات العامة"، مؤكداً "استمرار مفوضية حقوق الانسان بمطالبة رئاسة الوزراء ورئاسة البرلمان ورئيس مجلس القضاء الاعلى بإطلاق سراح جميع المعتقلين".

وكشف نائب رئيس المفوضية، عن الاتفاق مع "الجهات المعنية بأطلاق سراح جميع الموقوفين باستثناء من يثبت عليهم فعلياً قيامهم بإعمال شغب"، مبيناً "رصد اشخاص من قبل المفوضية والاجهزة الأمنية اندسوا بين المتظاهرين وقاموا بإعمال عنف ضد القوات الامنية" حسب قوله، فيما نوه إلى أن "المفوضية اكملت تقاريرها في شأن التظاهرات والتي سوف ترسل إلى الحكومة وتتضمن الخروقات التي حصلت وقطع الانترنت، والانتهاكات التي طالت بعض القنوات الاعلامية بعدما اقتحمتها قوات مسلحة".

 

انتهاكات قانونية

 

من جانبه أكد نقيب المحاميين، ضياء السعدي، على أن "التظاهر حق كفله الدستور ولا يحق للقوات الامنية ان تقمع التظاهرات وقد وقعت في خطأ قانوني، اذ لا يجوز القاء القبض او حجز اي مواطن من دون قرار من محكمة جزائية مختصة، وكل الاعتقالات التي حصلت انتهاكات قانونية ودستورية".

وقال السعدي لـ"طريق الشعب"، ان "لنقابة المحاميين فرقا تطوعية لمتابعة قضايا المتظاهرين الموقوفين، وللأسف لم تستجب السلطات لها، ومر وقت طويل على توقيف المتظاهرين حتى تم اطلاق سراحهم"، مشدداً على "رفض النقابة الاتهامات الموجه الى المتظاهرين بقيامهم باعمال شغب".  واشار إلى أن "النقابة تلقت بعض الشكاوى التي وصلتها من ذوي المفقودين مفادها بأن بعض المتظاهرين لم يعودوا الى منازلهم ولا اثر لهم في كل مراكز الشرطة واننا في النقابة نرجح انهم مغيبون قسراً عند جهات غير معلومة"، لافتاً إلى أن "نقابة المحامين فتحت ابوابها امام المتظاهرين الذين تعرضوا للعنف، لتسجيل دعاوى ضد القوات الامنية على خلفية القمع الذي تعرضوا له".

وفي السياق أوضح متظاهر رفض الكشف عن اسمه، لـ"طريق الشعب" "تعرضه الى الاعتقال مع مجموعة مكونة من 25 شخصا في احدى ساحات التظاهر بعد تطويقهم"، مشدداً على أنه "وجهت اليهم في مركز الاعتقال اتهامات تتعلق بأعمال شغب غير صحيحة وتعرضهم للتعنيف اللفظي والجسدي".

وأكد المعتقل على أن اطلاق سراحهم جاء بعد "الضغوط التي مارسها الرأي العالم على السلطات".

**********

 

 

ص 2

 

العدل تفرج عن 584 نزيلاً خلال أيلول الماضي

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت دائرة الإصلاح العراقية التابعة لوزارة العدل، أمس الأحد، عن عدد المفرج عنهم خلال ايلول الماضي من النزلاء، بعد انتهاء فترة محكوميتهم.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العدد الكلي للمفرج عنهم من سجون الوزارة خلال الشهر الماضي بلغ 584 نزيلاً في بغداد والمحافظات، بينهم 43 مشمولاً بالعفو العام، و51 امرأة و533 رجلاً، وتم الإفراج عنهم بعد انتهاء فترات محكوميتهم"، لافتة إلى إن "دائرة الإصلاح قطعت أشواطاً كبيرة في مجال عمليات إطلاق السراح مع تطبيقها نظام الأرشفة الالكترونية والذي يتيح إمكانية تحديد النزلاء المنتهية إحكامهم القضائية ويسهم في حسم ملفاتهم وفقاً للمدة القانونية المحددة لإطلاق السراح".

وأكدت الوزارة أن "عدد المطلق سراحهم بقانون العفو العام قد بلغ 8759 نزيلاً منذ شهر تشرين الثاني 2016 وحتى 30/9/2019".

 

*************

 

لوّحوا بإجراءات تصعيدية كبيرة

خريجو الهندسة العاطلون .. اعتصامات تطالب بالعمل

دخلت يومها الـ 93 ولا حلول تلوح في الأفق 

 

بغداد - نورس حسن

يواصل خريجو كليات الهندسة اعتصامهم منذ 93 يوماً والذي كان في بدايته امام مقر نقابة المهندسين في بغداد ليتحول قبل عدة أيام الى أمام مكتب رئيس الوزراء في منطقة العلاوي ببغداد، فيما لوّح المعتصمون باتخاذ اجراءات تصعيدية لو استمر الحال كما هي عليه من التجاهل وعدم تحقيق المطالب.

 

في حين أكدت نقابة المهندسين دعمها لهذه المطالب ودعوتها لاتخاذ حلول جادة في شأن الخريجين المهندسين العاطلين عن العمل.

 

اصرار قوي

 

قال عضو لجنة تنسيقية اعتصام المهندسين، عبد العزيز العبيدي لـ"طريق الشعب"، إن "خريجي كليات الهندسة يشددون على سلمية اعتصامهم ومواصلته حتى تحقيق مطالبهم، والتي تنص على توفير فرص عمل ضامنة لحياتهم ووفقاً لتخصصاتهم".

وأضاف العبيدي، أنه "على الرغم من مواصلة الاعتصام الذي دخل يومه الـ93 إلا إن أغلب المسؤولين والبرلمانين وغيرهم اكتفوا خلال مقابلتهم المعتصمين بإطلاق الكلام المعسول والوعود التي لم تطبق على ارض الواقع، فضلاً عن التقاط صور معهم ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي"، مشيراً إلى إن "المعتصمين وبعد الوعود التي تلقوها اتخذوا إجراءات، صباح أمس الأحد، أمام مكتب رئيس الوزراء في العلاوي، وقطعوا الطريق المؤدي إلى منطقة الخضراء كإجراء تصعيدي".

 

وعود غير محققة

 

 وتابع عضو اللجنة، إن "قوات مكافحة الشغب عملت على احاطتنا بقوة عسكرية كبيرة على الرغم من أن عددنا لا يتجاوز الـ 400 معتصم"، مشدداً على أن "الخريجين سيواصلون اعتصامهم وقطعهم للطريق حتى استدعائهم من قبل الجهات المعنية للتفاوض حول تلبية مطالبهم وتوفير فرص عمل وفق تخصصاتهم".  

ولفت إلى إن "ممثل رئيس الوزراء احمد الوائلي التقى المعتصمين في وقت سابق، وتعهد لهم بتنفيذ المطالب، وحدد مدة لذلك، ومر الوقت عليها ولم يتحقق شيء من كلامه ووعوده"، منوها إلى إن "حزمة إصلاحات رئيس الوزراء الأخيرة لم تتضمن شيئاً يتعلق بخريجي كليات الهندسة في العراق وقد كان في اغلبها قرارات ترقيعية وليست بمستوى الطموح" حسب قوله.

 

تعيينات للإعلان فقط!

 

من جانبه، قال خريج هندسة الكهرباء، بهاء ميثم، إن "المعتصمين في بداية اعتصامهم كانوا متفهمين للوضع ولكن وبعد ما واجهوه من عدم الاكتراث لهم، تحولت الأغلبية إلى شخصيات ثائرة بما في ذلك المهندسات المعتصمات".

وقال ميثم لـ"طريق الشعب"، لقد "قرأت على شاشة التلفاز، إعلان عن وجود فرص للعمل في وزارة الكهرباء التي اطلقت بحسبه، 1500 درجة وظيفية، ولكن عند ذهابي إلى الوزارة بينوا لي إن هذه التعيينات على شاشة التلفاز فقط لا أكثر، ولم تصل إلينا أية تعليمات بخصوصها"، مضيفاً أن "معتصمي خريجي كليات الهندسة طالبوا في بداية الامر بتوفير التعيين المركزي ولكن بعد حجة الحكومة بعدم قدرتها على استيعاب كافة الخريجين، عملنا على رفع 2000 اسم لا أكثر، وجاء الرد ان ذلك غير ممكن أيضا، وبعدها قلصنا العدد الى 850 اسما، ولم يتحقق شيء أيضا".

 

 

تضامن نقابي

 

في المقابل، أعلن عضو مجلس نقابة المهندسين، احمد سالم خلف، لـ"طريق الشعب"، تضامن النقابة الكامل مع معتصمي كليات الهندسة في العراق.

وقال خلف، إن "النقابة خاطبت رئيس الوزراء والجهات المعنية بضرورة انصاف شريحة خريجي الهندسة عن طريق توفير فرص العمل وتشغيل الشركات والمعامل المتوقفة فضلاً عن دعم القطاع الزراعي وتفعيل القطاع الخاص والحد من اعداد الكليات الاهلية"، مشيراً إلى أن "هناك تقصيراً كبيراً من قبل وزارة التخطيط في بيان الحاجة الفعلية من الخريجين والموازنة مع حاجة السوق".

وأضاف عضو مجلس النقابة، إن "النقابة وخلال الفترة الماضية اجرت لقاءات متعددة مع مكتب رئيس الوزراء والجهات المسؤولة ولكنهم اكتفوا بإطلاق وعود منها تتعلق برصد تخصيصات مالية خلال موازنة عام 2020 والعمل على تشكيل لجان لدراسة مطالب خرجي كليات الهندسة في العراق". 

 

************

 

في بابل .. توقيف منتسبين اثنين

اعتديا على المتظاهرين

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت قيادة شرطة محافظة بابل، أخيرا، توقيف منتسبين بعد انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن "تجاوزاً" على متظاهرين.

وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد إطلاع قائد شرطة محافظة بابل على الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر به قيام بعض المنتسبين بالتجاوز على المتظاهرين، قام بإيداع المنتسبين التوقيف وتشكيل مجلس تحقيقي في ذلك"، لافتة إلى أن "قائد شرطة بابل أكد مراراً على ضرورة التعامل الحسن مع المتظاهرين".

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت أخيرا، فيديواً يظهر تجاوز منتسبين على عدد من المتظاهرين، الأمر الذي لاقى ردود فعل غاضبة من قبل المواطنين.

 

*************

 

صحة البصرة تكشف احصائيات الحوادث المرورية خلال الشهر الماضي

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت دائرة صحة البصرة، أمس الأحد، احصائيات الحوادث المرورية التي استقبلتها طوارئ مستشفى القرنة العام خلال الشهر الماضي.

وذكر اعلام الدائرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحوادث المرورية لشهر أيلول  ٢٠١٩ التي استقبلت في طوارئ مستشفى القرنة  بلغت ٩٢ مصابا جراء حوادث مختلفة حيث كانت الاصابات للرجال ٦٦ و ٢٦ للنساء فيما بلغ عدد الأطفال المصابين ١٥  ١٠ ذكور و ٥ اناث دون سن الرابعة عشرة سنة حيث تم تقديم الخدمات الطبية والصحية لهم"، مضيفاً أن "حجم الوفيات في مستشفى القرنة جراء الحوادث المرورية بلغ رجلين اثنين وثلاثة اطفال خلال شهر ايلول فيما اجرت المستشفى كافة الاجراءات العلاجية للمصابين وحسب نوع وحجم الإصابة والمعالجة مع الإجراءات المصاحبة والرقوق الشعاعية وتم توثيقها في سجلات طوارئ المستشفى".

ودعت "جميع السائقين في المحافظة الى الالتزام بالقواعد المرورية وذلك للحفاظ على ارواح المواطنين".

 

************

 

نينوى تباشر إعادة إعمار جامع النوري

بغداد – طريق الشعب

أعلن محافظ نينوى منصور المرعيد، أمس الأحد، البدء بعمليات الاعمار للجامع النوري في المدينة القديمة بأيمن الموصل.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للمرعيد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أعمال هندسية وفنية بدأت في موقع الجامع النوري بأشراف محافظة نينوى ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، واجرى محافظ نينوى زيارة ميدانية الى موقع العمل حيث قدم فريق العمل لليونسكو تفاصيل الاعمال للتنفيذ".

وقال المرعيد بحسب البيان "بدأت اعمال تنفيذ اعادة اعمار الجامع النوري، وان مشروع الجامع النوري من المفترض المباشرة به من بعد عمليات التحرير وبتبرع حكومة الامارات العربية المتحدة بتمويل العمل ومن خلال اليونسكو"، عازياً سبب التأخير بالتنفيذ إلى "بعض المتطلبات الفنية".

وأكد المحافظ، على "دعم الحكومة المحلية لجميع الجهات التي تعمل لخدمة نينوى واعادة الحياة الى الجامع النوري والمدينة القديمة واحياء المنطقة اجتماعياً واقتصادياً".

 

*************

 

توقعات الطقس للأسبوع الحالي

 

بغداد – طريق الشعب

توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أمس الأحد، حالة الطقس في البلاد للأيام الأربعة المقبلة.

وذكر بيان للأنواء اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طقس اليوم الأثنين سيكون في الوسط غائما جزئياً إلى غائم، وفي الشمال صحوا الى غائم جزئي وفي الجنوب غائما جزئياً" مشيراً الى ان "معدل درجة الحرارة العظمى ببغداد 40 مْ".

وأضاف ان "طقس يوم غد الثلاثاء سيكون في الوسط والشمال غائماً جزئياً، وفي الجنوب صحوا الى غائم جزئي دون تغير في درجات الحرارة عن اليوم السابق، أما طقس الأربعاء المقبل فيكون غائماً جزئياً في المناطق كافة ولا تغير في درجات الحرارة".

وأشار البيان الى ان "طقس الخميس المقبل يكون في الوسط والشمال غائما جزئياً وأحياناً غائما وفي الجنوب صحوا ولا تغير في درجات الحرارة في المناطق كافة.

ومن جانب آخر، أوضح متنبئ جوي، أمس، موعد حلول موسم الشتاء والبرودة في العراق.

وقال المتنبئ، صادق عطية، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لا نستطيع القول اننا دخلنا الشتاء فعليا"، متوقعاً، أن "تبدأ البرودة وانخفاض درجات الحرارة في المنطقة الشمالية مع بداية شهر تشرين الثاني المقبل أما في المنطقتين الوسطى والجنوبية فتكون في منتصف الشهر المقبل او ما بعده".

 

*************

 

أمر قضائي بحق مسؤول حكومي في الديوانية اعتدى على المتظاهرين

 

بغداد – طريق الشعب

أصدرت محكمة تحقيق الشامية، أمس الأحد، امراً بإلقاء القبض على عضو مجلس محافظة الديوانية حسين جاهد بديري، لاعتدائه على المتظاهرين.

وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة أصدرت مذكرة قبض على عضو مجلس المحافظة حسين جاهد بديري بعد قيامه بالاعتداء هو وأفراد حمايته على المتظاهرين في المحافظة، وأن أمر إلقاء القبض صدر وفقا لأحكام المادة 332/ من قانون العقوبات العراقي".

وتداول ناشطون ومدونون على الفيسبوك أخيرا، صوراً لشخص يهجم مع مجموعة على المتظاهرين ويعتدي عليهم في الشارع، مؤكدين أن هذا الشخص هو عضو مجلس محافظة الديوانية، حسين جاهد بديري.

 

***********

 

الدفاع والبيشمركة تنسقان لتوحيد العمل العسكري ضد الإرهاب

 

بغداد – طريق الشعب

بحث وزير الدفاع نجاح الشمري، أمس الأحد، مع وزير البيشمركة شورش اسماعيل إدامة توحيد العمل العسكري للقضاء على الخلايا الإرهابية.

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الشمري استقبل في مقر الوزارة، وزير البيشمركة، وجرى خلال اللقاء بحث تنسيق الجهود الامنية والعسكرية والاستخبارية من اجل بسط الاستقرار في جميع ربوع العراق، وادامة توحيد العمل العسكري من اجل القضاء على الخلايا الارهابية بشكل تام"، مؤكداً على أن "دماء ابطال القوات الامنية بجميع صنوفها ومن ضمنها قوات البيشمركة عندما توحدت وسالت على ارض العراق قد رسمت لوحة النصر الغالي على الارهابيين".

وشدد الوزير، على "ضرورة الحفاظ على هذه التضحيات واعطائها كامل حقوقها"، موضحاً "اننا نتعامل مع افراد البيشمركة كمنظمة امنية في الجيش العراقي واننا حريصون على ان تصل اليهم جميع حقوقهم ومستحقاتهم لانهم جزء من صناعة النصر".

 

**************

 

ضبطت حالات اختلاس للأسمدة والمواد الزراعية في بابل

النزاهة: شبهات فساد في عقود تنظيف تابعة لمحافظة بغداد

بغداد – طريق الشعب

كشفت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة، أمس الأحد، عن تفاصيل تقريرها بخصوص عقود التنظيف في محافظة بغداد، مؤكدة رصدها شبهات فساد في عقد تنظيف المناطق التي تقع خارج حدود البلدية وزيادة قيمة المبالغ المصروفة، فيما أعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، عن تنفيذها عمليتي ضبطٍ في الشركة العامة للتجهيزات الزراعية – فرع بابل، أسفرتا عن ضبط عددٍ من المتهمين، لقيامهم باختلاس كميات من الأسمدة والمواد الزراعية.

تفاصيل التقرير

 

وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الدائرة دعت في تقريرٍ لها عن الزيارات التي قام بها فريقها لعدد من دوائر محافظة بغداد والدوائر البلدية، إلى توظيف الإيرادات المتحققة من الجباية في تطوير أداء الدوائر وشراء الآليات والكابسات، للحد من الإنفاق على الجهد المؤجر من الآليات وأعمال الصيانة، فضلاً عن قيام دوائر البلدية بتغطية رواتب العاملين من الأجراء اليوميين من تلك الإيرادات".

وأضافت، أن "التقرير اقترح قيام إنشاء معامل لفرز وتدوير النفايات؛ بغية التخلص منها بطريقة سليمة وما يرافق ذلك من مردود مادي، فضلاً عن حماية البيئة واستيعاب الأيدي العاملة التي تسهم في تقليص نسب البطالة".

 

شبهات فساد

 

وأشارت الهيئة إلى "افتقار المؤسسات البلدية في أطراف بغداد لمواقع طمر صحية نظامية باستثناء موقع المحمودية"، منوهة إلى "رصد شبهات فساد في عقد تنظيف المناطق التي تقع خارج حدود البلدية وزيادة قيمة المبالغ المصروفة بشكل مضطرد، إذ تجاوزت المبالغ المصروفة لتلك المناطق (24,400,000,000) مليار دينار لتنظيف مناطق متناثرة وذات كثافة سكانية قليلة تقع خارج المؤسسات البلدية، وأقل من (3,600,000,000) مليار دينار للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية الواقعة داخل حدود البلدية".

وأوضحت أن "تقييم العمل تم عبر تدقيق الغيابات المثبتة بالاستمارات الخاصة بالعمال والآليات دون اعتماد تقييم نتائج التنظيف"، مُبينة أن "العقد لم يلزم الشركتين المتعاقدتين بإنشاء معمل فرز وتدوير للنفايات ولا موقع طمر نظامي لرفع الأنقاض وتجميع السكراب".

وتابع أن "التقرير أشار الى قيام أمانة بغداد في عام 2006 بالتعاقد مع شركة تركية لتجهيز ونصب معملين لفرز النفايات بمبلغ وصل إلى (58,000,000) مليون يورو، لكن الشركة تلكأت في التنفيذ ولم تسلم أغلب الآليات المذكورة في العقد، رغم صرف أكثر من (43,600,000) مليون يورو من مبلغ العقد"، مضيفاً أن "حث الدوائر البلدية على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوعية الأفراد والمؤسسات بضرورة التعامل مع النفايات بالشكل الصحيح عبر فرزها في حاويات خاصة معدة لهذا الغرض؛ لتسهيل مهمة عمال البلدية في جمعها؛ بغية استثمارها اقتصادياً من خلال معامل التدوير".

 

حالات اختلاس

 

ومن جانب آخر، أعلنت دائرة تحقيقات النزاهة، أمس، عن تنفيذها عمليتي ضبطٍ في الشركة العامة للتجهيزات الزراعية – فرع بابل، أسفرتا عن ضبط عددٍ من المتهمين؛ لقيامهم باختلاس كميات من الأسمدة والمواد الزراعية.

واشارت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "قيام ملاكات مكتب الهيئة في محافظة بابل، التي انتقلت إلى مخازن أبي غرق، من ضبط أميني مخزنٍ في الشركة العامة للتجهيزات الزراعية؛ لوجود نقص بمقدار 82 طناً من مادة (فول الصويا)، إضافة إلى ضبط البطاقات المخزنية التي يوجد فيها النقص".

وأكدت في عملية منفصلة إن، "ملاكات المكتب تمكنت بعد التحري وتدقيق مستندات الاستلام في مخزن الهاشمية ومطابقتها مع مستندات الإخراج (التجهيز) وقوائم البيع وبطاقة الحسابات المخزنية، تمكَّنت من ضبط أمين المخزن؛ لقيامه باختلاس أكثر من 46 طناً من الأسمدة المستوردة"، مبينة "تنظيم محضري ضبط أصوليين بالمضبوطات في العمليتين اللتين نُفِّذَتا بناءً على مُذكَّرتي ضبط قضائيَّتين، وعرضهما رفقة المتهم على قاضي التحقيق المُختصِّ بقضايا النزاهة في بابل؛ الذي قرَّر توقيفهم وفقاً لأحكام المادتين (316 و340) من قانون العقوبات".

 

************

 

ص3

 

في ناحية العظيم ...تسع مدارس يديرها مدير واحد!

 

ديالى - وكالات

تعاني ناحية العظيم في ديالى من نقص الكوادر التربوية في مدارسها ومنذ سنوات عدة، اذ توجد تسع مدارس في الناحية يديرها مدير واحد فقط، ومن ابرز المدارس التي تشكو نقصا حاد في عدد التدريسيين هي مدرسة المأمون التي يوجد فيها نحو الف طالب، الامر الذي يهدد الواقع التعليمي في مناطق ناحية العظيم بالكارثة الحقيقية في حال استمرار المأساة التي لاتزال قائمة، على الرغم من بداية العام الدراسي الحالي منذ ايام، وفي ظل مناشدات ومطالبات المعنيين واولياء امور الطلبة.

هذا الامر اكده رئيس المجلس المحلي لناحية العظيم محمد ضيفان بقوله " إن أغلب ناحية العظيم شمالي ديالى ماتزال تعاني من نقص الكوادر التربوية، رغم بدء العام الدراسي الحالي"، مبينا أن "جميع الوعود لم تنفذ حتى الآن ولا يوجد أي دعم للمدارس بكوادر جديدة".

................................

 

تذمر مواطنين من الاختناقات المرورية في شوارع العاصمة

بغداد – وكالات

تشهد العاصمة بغداد وباقي المحافظات أزمة مرور حادة، وذلك بفعل الاستيراد غير المحدود للسيارات، حتى باتت الشوارع مكتظة بما يقارب مليوني سيارة، الأمر الذي أدى إلى صعوبات بالغة في التنقل بين أحياء العاصمة وأسواقها، فضلا عن قضاء المواطنين ساعات طويلة في التنقل وبين الذهاب والاياب من مكان العمل الى سكناهم.

وقد ابدى عدد من المواطنين تذمرهم جراء الزحام الحاد في الشوارع حيث يقول أحدهم من سكنة مدينة بغداد " ان عدد السيارات في العاصمة بات مهولا ولا قدرة للشوارع الحالية على استيعاب هذا العدد الكبير من السيارات، سيما أن الحكومة مستمرة في السماح باستيراد المزيد من السيارات في بغداد وبقية المحافظات".

وكشف مصدر مسؤول في مديرية المرور العامة لاحدى الوكالات الاخبارية " عن أن التخطيط العمراني الحالي لمدينة بغداد لا يتسع لأكثر من 300 ألف سيارة كحد أقصى، إلا أن الواقع يشهد ومن خلال بيانات مديرية المرور العامة، إن أعداد السيارات الحالي في العاصمة يقترب من مليون ونصف المليون سيارة صغيرة.

عليه طالب عدد من المواطنين امانة بغداد والجهات المعنية بالامر بإيجاد حل للشوارع المزدحمة من خلال بناء مزيد من المجسرات وتشييد طرق حولية لتحفيف الزخم على الطرق الداخلية، وتحديد الاستيراد للسيارات وفرض رسوم كمركية مناسبة.

.................................

 

الديمقراطية العرجاء !

 

 

شن التحالف الدولي بقيادة أمريكا الحرب على العراق اثر غزو الدكتاتور صدام لدولة الكويت عام 1990 ، كان الهدف من الحرب "كما اشيع " هو إخراج الجيش العراقي من الكويت، في ذاك الزمان انتفض الشعب العراقي على النظام الصدامي البائد بداية شهر أذار من العام  1991 ، وقد كنت حينها أعمل في بغداد، فتناهى الى سمعي ما حدث في محافظات الوسط والجنوب، وسيطرة المنتفضين على معظمها.

وفي تلك الأيام كانت بغداد تغلي كمرجل، والشعب ينتظر الفرصة الملائمة للانقضاض على السلطة وإسقاط النظام، وحدث تحرك شعبي قوي في مدينة الثورة، حيث توجهت الجماهير لعبور قناة الجيش، لكن السلطة الصدامية كانت متهيئة بما لديها من عسكر مجهز بأحدث الاسلحة للقضاء على أي تحرك شعبي، وفعلا حدثت أكبر مجزرة دامية للمتظاهرين فتناثرت جثث الشهداء التي ملأت الساحة ولم يستطع الشعب المنتفض عبور القناة ولو قيض له عبورها لكانت بغداد في متناول اليد، يومها قدمت هذه المدينة الباسلة مئات القتلى والالاف بين جريح ومعتقل، حيث امتلأت السجون بهم.

اليوم يعيد التاريخ نفسه، بثوب متجدد حين خرجت التظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب، ومحاربة الفساد، وإنهاء المحاصصة، وتعيين العاطلين وتأمين الحماية الاجتماعية لهم، ومنع التدخل الأجنبي في شؤون العراق الداخلية، فتصدت لهم (قوى مجهولة) أمطرتهم بوابل من رصاص الحقد سقط نتيجته الآلاف بين قتيل وجريح ومفقود ومعتقل، في ظل إجراءات أمنية مشددة من قطع الاتصال وحظر التجوال، وهي إجراءات تتعارض والدستور العراقي والمبادئ التي صوت عليها الشعب والتزمت حكومته بها.

الغريب أن السلطة ما زالت تجهل من هي القوى التي أطلقت النار على المتظاهرين وقتلت القوى الأمنية، لان وزارتي الداخلية والدفاع نفت علاقتهما بإطلاق النار، ورئيس الوزراء كشف بأنه لم يصدر أمرا لاستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين، ولا ندري من أين جاءت هذه "الملائكة" لنصرة الحكومة، وكيف تسنى لهذه القوى الخارجة على القانون -كما يقول رئيس الوزراء- أن تقتل المتظاهرين بدم بارد، وأين هي القوى الأمنية المسؤولة عن حماية المتظاهرين، ولماذا لم يتخذ الأجراء المناسب لإيقاف القتل وإلقاء القبض على القتلة، ومن هي الجهات الداعمة لهم أو الواقفة وراءهم، ولماذا هذا التعتيم المقصود عليهم؟ وهل هناك قوى خفية تعمل بمعزل عن الحكومة؟. ضحك سوادي وقال: هاي رطينة ولا ينفع بيها لا أبو مراية ولا فتاح فال وتريد الصدك اذا الحكومة ما تعرف منو ذوله تره الشعب كله يعرف منو همه، ومنو اللي انطاهم الأمر، ومنو الحاميهم، ومنو الوراهم، ومنو الجدامهم؟

 

محمد علي محيي الدين

 

 

..........................................

 

عيب يا ناس والله عيب

 

• قال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في محافظة البصرة مهدي التميمي في تصريح صحفي ان محافظة البصرة تعاني اهمالاً كبيراً في القطاع الصحي ما أدى الى تفاقم حالات الإصابة بمرض السرطان. وكشفت السنوات الأخيرة ان المصابين بالمرض سنوياً يتراوح عددهم بين 700 الى 800. وأضاف انه لا توجد تخصيصات كافية لتوفير الادوية وخاصة لمعالجة السرطان من الفئة Cوهي الفئة الثالثة من الادوية التي اختفت من المؤسسات الحكومية، مناشداً الحكومة العراقية ضرورة توفير العلاج لانهاء معاناة المصابين وذويهم.

• قال عضو مجلس محافظة نينوى حسام العبار في تصريح صحفي ان آخر إحصائية أجريت في محافظة نينوى تشير الى وجود اكثر من سبعة آلاف ارملة واكثر من 23 ألف يتيم. وأضاف ان هؤلاء بحاجة الى رعاية الا ان قلة التخصيصات المالية تحول دون تقديم أي برامج اجتماعية لرعايتهم. مبيناً ان تلك العوائل تعتاش على ما يقدمه الأهالي لهم ومنظمات الإغاثة وحذر العبار من انجراف بعض الايتام في عصابات الجريمة المنظمة في حال ترك العديد منهم للتسول في الشوارع وعدم رعايتهم من قبل الحكومة.

• اكدت عضوة لجنة التربية البرلمانية اشواق كريم ان تدخل الاحزاب في القطاع التربوي اصبح اكبر من المعتاد ووصل ذلك التدخل الى نقل عامل خدمة من مدرسة الى أخرى، موضحة ان تلك الأحزاب تعارض تشريع القوانين المهمة للقطاع التربوي بسبب تقاطعها مع مصالحهم الشخصية.

• قال المرصد العراقي لحقوق الانسان وهو منظمة غير حكومية في تقرير نشره على موقعه الرسمي ان احد النازحين في مخيمات عامرية الفلوجة غربي بغداد اضطر الى بيع احد أعضائه ليتمكن من توفير العلاج لطفلته التي كانت تعاني من الامراض لاشهر عدة دون ان تلتفت اليه السلطات المسؤولة عن إدارة المخيم. وأضاف ان ياسر حمود ومعه اطفاله الثمانية في مخيم الاخاء بقضاء العامرية اضطر الى بيع كليته ليتمكن من توفير الدواء لابنته والطعام لاطفاله.

 

كفاح محمد مصطفى

..................................................

 

ما أسباب تدهور الواقع الزراعي في ديالى؟

ديالى - وكالات 

المعروف عن محافظة ديالى أنها المنطقة الزراعية الأكثر خصوبة في العراق، ولهذا فهي تشتهر بإنتاج المحاصيل الزراعية من الفواكه والخضراوات، اما اليوم فحالها تغير بسبب فرط الاستيراد وقلة دعم المزارعين، اذ هجر مزارعوها أراضيهم ما تسبب في خسارة كبيرة للقطاع الزراعي ومعاناة الفلاحين.

تدهور الزراعة في ديالى

 

المزارع من محافظة ديالى إياد عبيد يصف ما كانت عليه المحافظة بهذه الكلمات "كانت تعتبر سلة الفواكه والخضراوات العراقية" فالفواكه التي تشمل البرتقال والحمضيات إلى الخضراوات بشتى أنواعها، كلها كانت تزرع في ديالى وتسوق إلى بقية المحافظات العراقية.

 ولفت عبيد إلى أنه "بعد عام 2003 بدأ القطاع الزراعي في ديالى بالتدهور بصورة غير مسبوقة، بسبب فرط الاستيراد بدون فرض الكمرك إضافة إلى تراجع الدعم الحكومي للمزارعين ما أدى إلى تدهور كبير في الزراعة بالمحافظة".

وعن أبرز ما تعانيه الزراعة في ديالى، كشف عبيد عن "تعرض جميع المزارعين الى خسارة كبيرة خلال السنوات الماضية، الامر الذي أجبر آلافا منهم على ترك الزراعة والتوجه الى مهن أخرى، فالاستيراد المنفلت جعل من سعر الفواكه والخضراوات المستوردة أرخص من المنتج المحلي على الرغم من نوعها الرديء والذي لا يقارن مع المنتج المحلي، فضلا عن ضعف الدعم الحكومي والذي يكاد يكون معدوما، اذ نادرا ما يستلم المزارعون مشتقات الوقود اللازمة لتشغيل مضخات الرش، اما حصة المبيدات المخصصة إليهم فهي لا تكفي المساحات المزروعة".

ختاما اشار المزارع عبيد إلى أنه بعد أن كان يزرع قرابة 3 آلاف دونم في مختلف المزارع التي يمتلكها، بات الآن يزرع ربع تلك المساحة تجنبا للخسارة.

 

الزراعة: خسرنا 30   في المائة من المزارعين

 

من جانبه، كشف رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة ديالى حقي الجبوري عن أن "المحافظة خسرت أكثر من 30 في المائة من مزارعيها بسبب عزوفهم عن الزراعة" عازيا الأمر إلى عدة أسباب، أهمها الوضع الأمني خاصة في المقدادية والعظيم ومناطق أخرى"، مبينا أن "هجرة المزارعين لأراضيهم كانت إما اختيارية بسبب الخسائر أو إجبارية بسبب الوضع الأمني".

وأوضح الجبوري أن "مزارعي المقدادية أجبروا على ترك الزراعة بسبب استمرار تدهور الوضع الأمني فيها، وصعوبة وصول الكثير منهم إلى مزارعهم بسبب انتشار بعض خلايا (داعش) والإجراءات الأمنية المشددة على مداخل مختلف مدن المحافظة".

 

مطالبات دون جدوى

 

تعاني محافظة ديالى من تدهور كبير في واقعها الزراعي، إلا أن أكثر المناطق تضررا وهجرة لمزارعيها تلك التي استعادتها القوات الأمنية من سيطرة داعش، حيث بين النائب عن محافظة ديالى "أحمد مظهر" ان "واقع الزراعة في ديالى بائس جدا، فقد شهدت السنوات الـ 6 الماضية هجرة غير مسبوقة للمزارعين".

وأضاف أن "الهجرة كبدت المحافظة خسائر لا تحصى، إذ أن كثيرا من الأراضي الزراعية تضررت جراء تركها دون عناية وتحولها شيئا فشيئا إلى أراض تستوجب استصلاحا زراعيا قبل العودة إليها".

واختتم مظهر حديثه بمطالبته وزارة الزراعة بضرورة وضع خطة خمسية وعشرية للنهوض بواقع الزراعة في المحافظة، مضيفا بالقول: "دائما نطالب وزارة الزراعة بتخصيص الأموال للخطة الزراعية في محافظة ديالى، إلا أن وعود الوزارة لم تجد طريقها للتنفيذ منذ سنوات".

 

وزارة الزراعة تدلي برأيها

 

وبالتوجه إلى وزارة الزراعة للحديث عن أسباب تدهور الزراعة في المحافظة ودورها، أكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة حميد النايف أن الزراعة في العراق شهدت بالفعل تدهورا كبيرا خلال السنوات الماضية، وذلك بفعل جملة من الأسباب اهمها الوضع الأمني وسيطرة (داعش) على مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة الكبير وموجة الجفاف التي ضربت العراق بين عامي 2008 و2017".

وعن الزراعة في محافظة ديالى، أضاف النايف " أن الوضع الزراعي في محافظة ديالى بدأ يشهد تحسنا ملحوظا خلال الأشهر الماضية، بسبب ارتفاع معدلات هطول الأمطار خلال الموسم الزراعي الماضي، واكد أن "قرار وزارة الزراعة إيقاف استيراد المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية أعاد أكثر من 4 آلاف مزارع إلى مزاولة عملهم الزراعي في محافظة ديالى".

وافصح النايف عن أن "هناك جهوداً حثيثة من قبل وزارة الزراعة والأجهزة الأمنية للسماح للمزارعين بالعودة إلى أراضيهم الزراعية في مناطق المقدادية وقراها وناحية العظيم وما جاورها" لافتا إلى أن "الأشهر الماضية شهدت عودة 4 آلاف مزارع الى مهنة الزراعة وهذا الرقم يعد اندفاعا مبشرا بالخير وحافزا لدفع بقية المزارعين للعودة إلى مزارعهم".

وعن أعداد المزارعين الذي هجروا مهنتهم في ديالى، اختتم النايف قائلا " لا تمتلك الوزارة إحصائيات دقيقة، لكن العدد قد يصل إلى قرابة 30 ألف مزارع".

..............................................

 

شكر وتقدير

الى مديرية الجوازات العامة

 

يتقدم لفيف من المواطنين بالشكر والتقدير الى منتسبي مديرية الجوازات العامة في موقعها ببغداد، وذلك للجهود المبذولة من قبلهم بغية تسيير معاملات المواطنين.

ويخص عدد من المراجعين بالشكر والتقدير العالي مدير اعلام الجوازات السيد على لازم عبد لمساعيه الجادة والمثابرة لإنجاز المعاملات وبشكل قانوني واصولي سلس، من خلال ايعازه للعاملين بسرعة الانجاز وبدقة لتلافي تأخير المواطنين وهدر وقتهم وجهدهم في روتين غير مبرر، وهم يأملون من باقي المؤسسات والدوائر الحكومية الاقتداء بعمل موظفي المديرية من اجل خدمة العراق وناسه.

عبد الجبار قاسم

.................................................

 

تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كاظم منخي الازيرجاوي (ابوظافر) في استشهاد ابن اخيه الشاب حيدر الازيرجاوي في تظاهرات ذي قار الأخيرة، للشهيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

... وتعزي الرفيق كامل حسين الوائلي (ابوعامر) في استشهاد ابن عمه بتظاهرات النجف الأخيرة، للشهيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

• تعزي محلة الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي المناضل القدير كامل إبراهيم إسماعيل (كامل ثقافة) باستشهاد ابنه مصطفى كامل إبراهيم في تظاهرات الأول من تشرين الأول في ساحة التحرير. الذكر الطيب للشهيد والصبر الجميل للعائلة الكريمة.

 

• ببالغ الاسى والحزن تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمود العزاوي عضو محلية ديالى في وفاة ابنة ابن عمه الشهيد ورفيقنا فيصل خضير العزاوي أثر حادث كهرباء مؤسف للفقيدة الشابة الذكر الطيب ولعائلتها واهلها في بهرز الصبر والسلوان.

 

• تعزي محلية ديالى ومنظمة بلدروز للحزب الشيوعي العراقي الرفيق طالب عبد الرزاق في وفاة شقيقه محمد عبد الرزاق أثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه في بلدروز الصبر والسلوان.

 

• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ابو لقاء في وفاة ابن عمه المرحوم علي جبير، الذي وافاه الأجل إثر حادث مؤسف، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا العزيز أبو لقاء والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.

 

• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة الى الشخصية الاجتماعية وأحد ناشطي حزبنا في العهود السابقة سالم كاظم العطار في وفاة شقيقه حامد كاظم

الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للأسرة الكريمة.

 

• تنعى اساسية المشخاب في محلية النجف الرفيق كاظم علوان عبد. للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

 

• تنعى محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مهدي سلمان حسون (ابو حيدر) الذي توفي أثر مرض عضال الم به طويلا. لقد كان الرفيق مثال للالتزام الحزبي وفيا محبا لحزبه ومبادئه. للرفيق الراحل الذكر الطيب ولأهله ورفاقه الصبر والسلوان.

 

• ‏ببالغ الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في كربلاء رفيقها الراحل عدنان شاكر الطلقاني الذي وافته المنية بعد مكابدة مع مرض عضال لم يمهله طويلا، له الذكر الحسن دوما ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

.................................................

 

 

ص4

 

مصرف الرشيد يعتزم اصدار تعليمات لتسويق الوحدات السكنية الاستثمارية

 

بغداد-طريق الشعب

أعلن مصرف الرشيد، أمس الأحد، عزمه على إصدار تعليمات لتسويق الوحدات السكنية في المجمعات الاستثمارية.

وذكر المصرف في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مدير عام المصرف رشاد خضير عقد اجتماعاً مع اللجنة الخاصة بإعداد تعليمات شاملة لتسويق الوحدات السكنية في المجمعات الاستثمارية الممولة من المصرف". وأضاف، أن "اللجنة تم تشكيلها على ضوء قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم 172 لسنة 2017 وكذلك طلبات المواطنين التي ترد إلى فروعنا"، مبيناً أن "التوجيه تم بإعداد تعليمات تصب في مصلحة المواطن وتقلل الروتين وكذلك تحفظ حق المصرف". وأشار المصرف، إلى أن خضير "وجه الفروع المخولة بترويج طلبات الراغبين بالشراء وتذليل كافة الصعوبات التي قد تواجههم". يذكر أن بعض المصارف الحكومية بادرت خلال الفترة الماضية بمنح تسهيلات مالية للراغبين في شراء وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية وفق آليات وضوابط معينة.

.............................................

 

المالية النيابية تعلن شمول 4 الاف معمل بقروض تشغيلية بدون فوائد

 

بغداد-طريق الشعب

أعلن رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، أمس الأحد، أن اربعة الاف معمل معطل سيتم شموله بقروض تشغيلية بدون فوائد، مشيرا الى أن ذلك جاء بناءً على حزمة الإصلاحات التي تبناها مجلس النواب. وقال الجبوري في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن اللجنة المالية بادرت الى عقد اجتماع مشترك جمعها مع محافظ البنك المركزي ومدير عام المصرف الصناعي ورئيس اتحاد الصناعات العراقية لبحث مبادرة البنك المركزي بإقراض المصرف الصناعي بمبلغ ٢٠٠ مليار دينار. وأوضح ان "المصرف سيقوم بدوره في تخصيص قروض للصناعيين واصحاب الحرف والورش الصناعية الراغبين في الاقتراض وبمعدل ٥٠ مليون دينار وحسب الحاجة بضمان المعمل ان كانت الارض المقام عليها ملكا لصاحبه وبضمان كفيل واحد، لافتاً إلى أن "المصرف الصناعي باشر عقد جلسة طارئة لمجلس ادارته وعمم المبادرة على كل فروعه على ان تتولى تلك الفروع وبمعية الغرف الصناعية في المحافظات إطلاق تلك القرض لمستحقيها".

.......................................

 

آراء برلمانية عدة بشأن الجدوى من تنفيذه

نائب: البرلمان لا علم له باتفاق "النفط مقابل الإعمار" مع الصين

بغداد-طريق الشعب

فعّلت بغداد وبكين، خلال زيارة وفد كبير ترأسه عادل عبد المهدي الى الصين نهاية الشهر المنصرم، برنامج النّفط مقابل الإعمار والاستثمار، الذي يتضمّن قيام الشّركات الصينيّة بالعمل داخل العراق مقابل الحصول على مائة ألف برميل يوميّاً، علماً أن العراق بحاجة إلى 88 مليار دولار لتطوير بناه التحتيّة المتهالكة.

منع الاحتكار

 

وقال عادل عبد المهدي، في مقابلة مع عدد من وسائل الإعلام، "إنّ الصين تستورد 20 في المائة من إنتاج النّفط العراقيّ يوميّاً، واتّفقنا معها على إنشاء صندوق استثماريّ مشترك بين البلدين يموّل بأموال النّفط"، كاشفا، عن "وضع العراق شرطاً يتمثّل في منع احتكار الصين تنفيذ المشاريع داخل العراق، وإنّما القيام بتحالفات مع شركات عالميّة".

 

خيار أساسي

 

ومن جهته، قال وزير الكهرباء لؤي الخطيب في صفحته على "فيسبوك"، إن "الصين خيارنا الأساسيّ كشريك استراتيجيّ على المدى البعيد، ولقد بدأنا الإطار الماليّ بمبلغ 10 مليارات دولار، مقابل كميّة محدودة من النّفط، لتمويل مجموعة من مشاريع البنى التحتيّة"، لافتاً إلى أنّ "حجم التمويل الصينيّ مرشّح للصعود بتنامي الإنتاج النفطيّ العراقيّ ليوظّف بطريقة مغايرة لسياسة الماضي من خلال البناء والاستثمار وتفعيل مجلس الإعمار".

 

اتفاق طويل الامد

 

وفي السياق، أفاد مستشار رئيس مجلس الوزراء عبد الحسين هنين، الذي كان عضواً في الوفد العراقيّ، بأنّ "الاتفاق العراقيّ الصينيّ يمتدّ إلى ٢٠ عاماً، وترسل بغداد من خلاله إلى الصين 3 ملايين برميل شهريّاً وبالسعر العالميّ، والتي تقدّر قيمتها الماليّة حاليّاً بـ 180 مليون دولار".

وأضاف هنين، "إنّ العراق يبيع نفطه حاليّاً، ويحصل على أمواله بعد مرور شهر أو شهرين، ويقضي هذا الاتفاق بأن تكون الأموال التي ستأتي عبارة عن مشاريع تقوم بتنفيذها الشّركات الصينيّة داخل البلد"، مضيفاً أن "المشاريع حدّدت وفقاً لـثلاث أولويّات، الأولى إنشاء الطرق السريعة والداخليّة وتحديثها وتأسيس بنى تحتيّة وما تحتاج إليه من مجار، والثانية بناء المدارس والمستشفيات والمدن السكنيّة والصناعيّة. فيما تتعلق الثالثة بإنشاء سكك الحديد والموانئ والمطارات وغيرها".

البرلمان لايعلم !

 

ومن جانبه، أكد رئيس لجنة الطّاقة النيابيّة، هيبت الحلبوسي، إنّ "البرلمان ولجنة الطّاقة لا يعلمان بأيّ شيء عن الاتفاقيّات مع الصين"، مؤكداً "تفعيل الدور الرقابي في استضافة المسؤولين خلال الأيّام المقبلة للاطّلاع على طبيعة الاتفاقيّات".

وأشار الحلبوسي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إلى أنّ "البرلمان سيتّخذ موقفاً قويّاً، فإذا كانت هذه الاتفاقيّات تخدم العراق سيمرّرها، والعكس صحيح"، منتقداً "تجاهل الحكومة للبرلمان في توقيع اتفاقيّات بهذا الحجم الكبير مع الصين".

توجه سياسي

 

وعلى صعيد متصل، اعتبر الخبير النفطيّ صباح علو، إن "العراق توجّه إلى الصين بضغط من إيران، وهذا الأمر هو محاولة لإحراج الولايات المتّحدة الأميركيّة التي تشهد حاليّاً صراعاً تجاريّاً مع الصين، وبالتّالي، قد تتخلّى عنّا الصين إذا تحسّنت علاقاتها مع أمريكا".

ولفت علو، في تصريح صحفي، إلى أنّ "استثمار النّفط في تطوير البنى التحتيّة خطوة جيّدة، بدلاً من أخذ القروض من دول أجنبيّة أو منح الشّركات الأجنبيّة نسبة من إيرادات المشاريع"، مشيراً إلى أنّ "العراق سيكون ملتزماً باتفاق أوبك، ولن يؤثّر على الأسعار بزيادة إنتاجه".

.................................................

 

البصرة تبحث مع شركات عالمية انشاء 10 آلاف وحدة سكنية

بغداد-طريق الشعب

أعلن رئيس هيئة استثمار البصرة علاء عبد الحسين سلمان، أمس الأحد، ان هناك مباحثات جرت مع شركة هنوا الكورية لإنشاء مشروع بناء 10 ألاف وحدة سكنية في المحافظة كمرحلة أولى من إجمالي 100 ألف وحدة سكنية، مؤكداً تخطيط الشركة لإنشائها في قضاء شط العرب شرقي البصرة.

وذكر بيان للهيئة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "بحكم وجود الشركة في العراق والخبرات والإمكانيات التي تتمتع بها فإنها توجهت إلى البصرة كونها العاصمة الاقتصادية للعراق" مشيرا الى ان "الشركة تأمل الحصول على مشروع سكني بالرغم من وجود تنافس من قبل الشركات العالمية فيها".

من جانبه بين رئيس لجنة السكن في مجلس محافظة البصرة، حسام ابو الهيل، ان "الحكومة المحلية وخلال الدورتين السابقتين أعدت تصاميم لثلاث مدن سكنية في البصرة إحداها في قضاء شط العرب وما زلنا في انتظار أن تقدم شركة هنوا التصاميم الخاصة بالمرحلة الأولى منه لما تمتلكه الشركة من مؤهلات كبيرة".

إلى ذلك، أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، المباشرة في تأهيل طريق كورنيش المعقل في محافظة البصرة وفق مواصفات عالمية.

وأعلن لعيبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن "المباشرة في تنفيذ تأهيل طريق المعقل (طريق الصداقة العراقية الكورية) الذي يعتبر الشارع الرئيس ل‍كورنيش المعقل وذلك خدمة لأهالي البصرة"."

وأوضح، أن "تأهيل الطريق سيكون على نفقة الشركة المنفذة دايو الكورية"، مشيراً إلى أن "مدة الإنجاز ستكون خمسة أشهر وبعرض 20 مترا الممتد من محافظة البصرة إلى جزيرة السندباد".

....................................................

نائب: استيراد المشتقات النفطية يكلف العراق 5 تريليونات دينار

بغداد-طريق الشعب

انتقد النائب فاضل الفتلاوي السياسة النفطية التي تتبعها الحكومة بالاعتماد على الاستيراد للعديد من المشتقات النفطية، مبينا ان الاستيراد العراقي للمشتقات النفطية ارتفع إلى 5 تريليونات دينار سنويا. وقال الفتلاوي في تصريح صحفي، ان "السياسة النفطية في العراق يشوبها الكثير من الأخطاء من ناحية التصدير وما يرافقها من عمليات احتراق لبعض العناصر والاعتماد على العمالة الأجنبية"، مضيفاً أن "الفساد في العقود النفطية هو الآخر وراء عدم تطوير واقع العمل في المصافي مما دفع العراق الى الاعتماد على الاستيراد لتغطية حاجة العراق المحلية من المشتقات البنزين والكاز غيرها".

وأوضح انه "نتيجة السياسة الخاطئة ارتفع استيراد العراق للمشتقات النفطية سنويا الى 5 تريليونات دينار".

............................................

أوبك: العالم مازال بحاجة الى امدادات النفط والغاز

بغداد-طريق الشعب

أكدت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، ان العالم بحاجة متزايدة باستمرار إلى إمدادات مستقرة وآمنة للطاقة مع استمرار زيادة السكان وتنامي الاقتصادات على مدى عقود قادمة.

وأفاد تقرير للمنظمة عن مشاركة الأمين العام محمد باركيندو في مؤتمر النفط والمال في لندن، أنه "من المتوقع أن يكون الاقتصاد العالمي في 2040 ضعف حجمه في 2018، كما أنه من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى نحو 9.2 مليار نسمة بزيادة نحو 1.5 مليار نسمة عن اليوم.

 

ونبه التقرير إلى ضرورة إدراك أن "فقر الطاقة لا يزال يمثل آفة في عصرنا، على الرغم من أن تقرير الأمم المتحدة بشأن أهداف التنمية المستدامة يشير إلى أن إجمالي عدد الأشخاص، الذين لا يحصلون على خدمات الكهرباء انخفض إلى أقل من مليار شخص في 2017، إلا أنه ما زال هناك كثير من العمل، الذي يتعين القيام به في هذا المجال"، لافتا إلى "وجود 3 مليارات شخص يفتقرون إلى إمكانية الحصول على الوقود منخفض الانبعاثات لأغراض الطهي".

........................................................

معمل الحديد والصلب في البصرة

يدخل العمل عام 2020

بغداد-طريق الشعب

أعلنت لجنة الصناعة في مجلس محافظة البصرة، يوم أمس، عن دخول معمل الحديد والصلب في المحافظة حيز العمل مطلع 2020 بطاقة إنتاجية تغطي نصف حاجة العراق. وقالت رئيس اللجنة أنوار مدلل في حديث صحفي إن "معمل الحديد والصلب في البصرة أحيل الى الإعمار والتأهيل لشركة تركية ووصلت الى مراحل متقدمة في انجازه".

وأضافت أن "الشركة ستنتهي من عملها ويدخل المعمل حيز التنفيذ مطلع 2020"، مشيرة الى ان "الطاقة الإنتاجية للمعمل ستنطلق بـ 500 ألف طن سنويا".

وأوضحت ان "إنتاج المعمل سيغطي نصف حاجة العراق من الحديد والصلب"، مبينة ان "العراق يستهلك سنويا ما يقرب من مليون طن"، لافتة إلى أن "هناك خطة لإحالته الى الاستثمار مستقبلا لتوسيع إنتاجه بطاقة مليون طن ليغطي الحاجة المحلية بالكامل".

...................................................

 

أكدت زيادة سعر العنبر الى مليون دينار للطن الواحد

وزارة الزراعة توافق على زيادة مساحة الأرض المخصصة لزراعة الحنطة

بغداد-طريق الشعب

وافقت وزارة الزراعة خلال اجتماع هيئة الرأي على مقترح زيادة سعر شراء محصول الشلب صنف العنبر إلى مليون دينار للطن الواحد وباقي الاصناف إلى 800 ألف دينار عراقي، وكذلك المباشرة في توزيع بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة على الفلاحين والمزارعين بموجب الخطة الزراعية للموسم الزراعي الشتوي 2019-2020 بنسبة دعم 70في المائة، فيما أعلن مسؤول في الوزارة عن زيادة مساحة الأرض المزروعة بالحنطة.

توزيع الحنطة

 

أكد وزير الزراعة صالح الحسني في بيان له، ان "وزارة الزراعة باشرت توزيع بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة على الفلاحين والمزارعين بموجب الخطة الزراعية للموسم الزراعي الشتوي 2019-2020 بنسبة دعم 70في المائة"، معلنا "الموافقة على مقترح زيادة سعر شراء محصول الشلب صنف العنبر إلى مليون دينار للطن الواحد وباقي الاصناف إلى 800 ألف دينار عراقي لتحسين أحوال المزارعين وتخفيف نسبة الفقر".

وشدد على "تفعيل قانون رقم 117 والعمل بتعليمات رقم 4 لسنة 1970 والسماح للمتعاقدين وفق قانون 35 لسنة 1983 بزراعة مساحة 10 في المائة من الاراضي المتعاقد عليها بأشجار النخيل والزيتون وتأجيل بدلات الايجار استنادا لأحكام المادة سادسا من القرار 44 لسنة 1997 المترتبة بذمة المتعاقدين وتعديل واقرار قانون رقم 24 لسنة 2013 وعرضه على مجلس الوزراء للموافقة عليه لخدمة شريحة واسعة من العاطلين عن العمل من البيطريين والزراعيين".

 

تأمين الغذاء

 

وبين الحسني ان ذلك يأتي "انسجاما مع دعم الحكومة للقطاع الزراعي بهدف تأمين الغذاء للمواطن العراقي فضلا عن تشغيل الأيدي العاملة ودعم الاقتصاد الوطني، وان وزارة الزراعة قد باشرت توزيع سماد الداب واليوريا على الفلاحين والمزارعين بالسعر المدعوم وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح العملية الزراعية".

وكان مسؤول في وزارة الزراعة، قد صرح يوم أمس، ان وزارتي الزراعة والموارد المائية وافقتا على تخصيص 2.25 مليون هكتار لزارعة القمح في موسم 2019-2020، بزيادة 500 ألف هكتار عن الموسم السابق.

 

زيادة المساحة

 

 وفي سياق آخر، أفاد مسؤول في وزارة الزراعة، مؤخراً، أنه وللمرة الأولى سيزرع العراق القمح ضمن مساحة شاسعة، متوقعا تحقيق الاكتفاء الذاتي بشرط أن تكون الأحوال الجوية مواتية كالعام الماضي.

وأوضح مهند القيسي، وفقا لوكالة رويترز، أن "كلا من وزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية وافقت على خطة الزراعة لفصل الشتاء"، مشيراً الى ان "العراق قام بزرع 1.750 مليون هكتار قمحا في موسم 2018-2019، أنتج منها 4.75 مليون طن من القمح، بعد ان توقع العراق إنتاج ثلاثة ملايين طن فقط فى 2019 لكن مستوى أفضل لهطول الأمطار أتاح مزيدا من الأراضي الخصبة لزراعة الحبوب خارج المناطق المخطط لها".

إلى ذلك، منعت وزارة الزراعة، استيراد قصبات التلقيح الاصطناعي للأبقار بعد الوصول للاكتفاء الذاتي.

واعربت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، يوم أمس، عن "استعدادها لتجهيز اصحاب الشركات والمكاتب المتخصصة بالجانب الحيواني والبيطري بقصبات التلقيح الاصطناعي للأبقار بالإضافة الى العيادات البيطرية الخاصة ومراكز التلقيح الاصطناعي، بسعر مخفض بنسبة تخفيض 45 في المائة"، مضيفة بأن "منع استيراد قصبات التلقيح الاصطناعي للأبقار جاء نتيجة لوفرتها محلياً، فضلاً عن ضمان المحافظة عدم وجود الخلط الوراثي وانتاج ابقار وعجول ذات صفات وراثية عالية النقاوة الوراثية".

........................................................

 

المشاركة بين القطاعين

العام والخاص

 

بعد التغيير في عام 2003 أُثير لاول مرة موضوع إشكالي يتعلق بالانتقال من الاقتصاد المركزي الاوامري الى اقتصاد السوق، وطريقة هذا الانتقال لم تقم على اساس دراسة علمية معمقة لطبيعة الاقتصاد كواقع راهن وانما استند الى توصيفات نظرية جاهزة فرضتها القوى المحركة للتغيير واملاءات المؤسسات المالية الدولية التي لعبت في وقت لاحق دورا كبيرا في تخفيض مديونية العراق الخارجية توطئة لتحقيق برنامجها الاقتصادي.

ان الاستناد الى اقتصاد السوق في تنظيم عملية الانتقال من الاقتصاد المركزي واصلاح الاختلالات البنيوية في الاقتصاد وتحفيز التنمية التي راهن عليها المسؤولون من خلال  الخصخصة والتكييف الهيكلي كمسلمات نظرية  لم تعط ثمارها في اي من القطاعات الاقتصادية وكان من جراء ذلك اهمال القطاع الحكومي وابقاء الشركات الحكومية التي وضع الحاكم الاداري الامريكي 179 منها على قائمة الخصخصة ، بدون تأهيل مع الانفاق على العاملين فيها من خزينة الدولة وفي الوقت ذاته ابقاء القطاع الخاص يعاني من الامراض التي تفتك به وفي الحالتين كرست الدولة اهتمامها بالقطاع النفطي والاعتماد على موارده التي شهدت اسعاره صعودا غير مسبوق بدلا من توظيف هذه الموارد في بناء مصادر تمويل جديدة من خلال تأهيل المصانع الحكومية وتنشيط دور القطاع الخاص .

ان وجود قطاع حكومي أمر في غاية الاهمية لأنه يمتلك تاريخا طويلا وكان خلال مرحلتي الستينات والسبعينات قطاعا مربحا ومصدرا اساسيا  من مصادر تمويل الخزينة العامة  كما انه امتلك خلال هذه الفترة  خبرات  غنية في مختلف القطاعات لا يمكن الاستغناء عنها   ولكنه انتكس خلال فترات الحروب او تعرضه الى النهب بعد عام 2003 لهذا فان الازمة المالية التي مر بها العراق في تلك الفترة  وحتى السنوات الاولى بعد التغيير قد اعطت الحجة لبعض الاقتصاديين القريبين من مركز القرار المتأثرين بأفكار الليبرالية الجديدة  بالدفع باتجاه الخصخصة والتشارك في الاصول بين القطاعين رغم الوفرة المالية المتحققة بعد ذلك التاريخ .

ومع اهمية  الدور الكبير للقطاع العام فان القطاع الخاص يمكن ان يكون قاطرة للنمو والاستقرار الاقتصادي الى جانب القطاع العام بدلا من اقصار الاعتماد على الموارد النفطية اذا ما تمت معالجة المشاكل التي تواجهه والتي تتمظهر في عدم وفرة القدرات المالية لفترة قصيرة والتي تؤهله لإنشاء مشاريع اقتصادية قادرة على الاسهام في قطاع الانتاج  والتعقيدات الادارية والتشريعية التي تعرقل توفير القروض الاستثمارية طويلة الامد والاستيراد المنفلت المعرقل للإنتاج الوطني في القطاعين العام والخاص معا في ظل ارتباك التطبيق الصحيح للتشريعات الحمائية التي سنتها الدولة مع غياب البرامج المتقدمة للتدريب والتأهيل التي تساعد في تمكين قوة العمل الماهرة من تغذية القطاع الخاص .

اننا نعتقد انه بدلا من التنظير وتسطيح المفاهيم الملتبسة بشأن الخصخصة والانتقال التدريجي السلس من القطاع العام واقصائه من ميدان الانتاج الى القطاع الخاص والتي يطرحها اقتصاديون وبرلمانيون ومسؤولون حكوميون في وسائل الاعلام وكأنها قدر محتوم   دون وجود الارضية المناسبة لتطبيقها ومن الانسب وضع البرامج الواقعية لإعادة الترجمة الحقيقية في العلاقة بين القطاعين مع الأخذ في الاعتبار ما يلي:

• ايجاد توازن وشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق التكامل في النشاط الاقتصادي ويؤسس لنمو ديناميكي للقطاعين معا على اساس تشريعات تحدد شكل توزيع الدخل بينهما على ان لا تكون بوابة شرعية لنظام الخصخصة الذي ثبت عالميا انه سبب في افقار الشعوب   ومن الضروري تنشيط دور القطاع المختلط الموجود حاليا من للحصول على فرص أفضل.

• العمل على ايجاد سوق تنافسي بين القطاعين العام والخاص بعيدا عن الاحتكار عبر سن القوانين والتشريعات التي تؤطر العلاقة بين القطاعين وتفعيل القوانين ذات الصلة.

• من الضروري الاستفادة من ارتفاع اسعار النفط وان تكون منطلقا لإعادة رسم سياسة رشيدة تقوم على اساس ايجاد ايرادات متنوعة للخزينة المركزية اساسها تنويع القاعدة الاقتصادية من خلال تفعيل القطاعات العام والخاص والتعاوني والمختلط.

 

ابراهيم المشهداني

ص5

ساحة التحرير..

 

 

ريسان الخزعلي

 

1 .. العلامات

من جديدْ

تنزل ُ

العلاماتُ

من لوح ِ النصُب

تستعيد ُ خطاها ..،

لتنفض َ التراب َ عن المسلّة ../

هي َ الواح ُ طين ٍ وعلّمتنا بريق َ الشُهب.

...،

تنزل ُ العلامات ُ ناراً

وفي الساحة ِ النار ُ ..،

من وهجها الان َ يلوح ُ النهار ُ ..،

وتقرَب ُ من رفيف ِ الشفاه ِ السُحب ...

2 ..  فكتور جارا العراقي

وفي ملعب ِ ( سنتياغو ) ..

حين َ كان َ النشيد ُ دماً وأغنية ْ

رأيناك َ في ساحة ِ التحرير ِ ..،

تحتضن ُ النَصْب َ تُعلّق ُ الوصيّة .

...،

وفي الساحة ِ الان َ ..،

يفتح ُ / جواد ُ / الكتاب َ ..،

لمعة َ عزف ِ دمٍ قادم ٍ ../

والأغاني كلّها / جارا / عراقية ...

3.. محاولة في الوصول

إنَّ الوصول َ الى الماء ِ ..،

غير ُ الوصول ِ الى النهر .

وإنَّ الوصول َ الى النهْر ِ ..،

غير ُ الوصول ِ الى الغيم .

...،

أن ْ تُقيم َ العلاقة َ مع َ الغيم ِ .. أبقى ../

إنها لمسة ُ الهدب ِ في مرايا المياه ِ الجديدة ...

************

فلسفة

التحول النقدي لظاهرة الفلسفة الثقافية

عصام الياسري

فلسفة الثقافة تخضع إلى حد كبير الى أساليب التنمية الثقافية، وهي "فلسفة" توضح النظريات الثقافية المختلفة، وتعبر عن المسافة بين المعتقدات التقليدية وظواهرها ومن ثم تطويرها. ظهرت في سياق التغيرات الاجتماعية والسياسية في مطلع القرن 19 والـ 20 في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى وبعدها. مثقفون مثل سيميل Georg Simmelوفاليري  Paul Valéryتساءلوا أو رفضوا النظريات المتعلقة بمفهوم الثقافة في الفلسفات المثالية، وخاصة تلك الخاصة بهيغل وكانت، بسبب ملايين القتلى وفقدان عام للقواعد الانسانية والاخلاقية. اليوم، ووفقا للدراسات الصادرة في عام 1980 توضح مدى ارتباط الفلسفة الثقافية بالدراسات الثقافية والمجتمعية، وتبيّن نأي ممثليها اي "الفلسفة المثالية" بأنفسهم وقصور دراستهم لعلوم الفلسفة ذاتها.

رأى بعض النقاد المهتمين بالشأن الثقافي في ذلك الوقت بما فيهم أوزفالد شبنغلر Oswald Spenglerبنهاية الثقافة. معظمهم تبنى برنامجًا مثاليًا للنقد، مرتبطاً بأفكار القرن التاسع عشر. الهدف من هذا البرنامج في ذلك الوقت كان هو البدء بإصلاح الفكر الفلسفي على نحو: تكييف النظريات الفلسفية مع احتياجات الناس والمطالب العلمية. على أن الثقافة هي هيكل مختلف عن "عوالم الوجود" التي تتكون من منتجات مؤهلة للفنون والعلوم، أيضاً الادعاء بأن "الأشخاص ذوي الثقافة" قد طوروا استخدام هذه المنتجات.

فقدت هذه الفكرة عموميتها من خلال أحداث الحرب والتغيرات الاجتماعية والسياسية السابقة واللاحقة. في بداية القرن العشرين، بدأ فلاسفة الثقافة في اعتبار الثقافة مهمة مشتركة لجميع الناس. والأشكال التعبيرية للثقافة جزءاً من المنتجات المتغيرة وهياكل العمل المشترك. وكان يُنظر إلى الثقافة على أنها كيان ديناميكي "كمجموعة من التفاعلات" التي ينتجها البشر معًا وتخدم الفرد في التوجه نحو الحياة. بمعنى ما يعرف اليوم في مفهوم "العلاقة الغريبة" بين الفرد والمجتمع هي "الثقافة"، والمكوّن يشكل حقيقة مشتركة.

الانتقال إلى هذا التفكير الوظيفي حول الثقافة، وما آل الى فهم ذاتي للفلسفة الثقافية، انعكس في النظريات التي لها تأثير مبتكر على الدراسات الثقافية. السمة المميزة لهذا التحول النقدي للظواهر الثقافية، كان مطلوبا من الناحية السياسية التي افرزها الثلث الأخير من القرن التاسع عشر الذي شهد تغييرات سياسية متوافقة مع الميول والتعلق الطائفي في سياق الوحدة الالمانية وتوجه الناس نحو "فلسفة شعبية" تأثرت بتنوع الأفكار المثالية الكانتية والهيجلية والرومانسية. أيضاً أفكار النصف الأول من القرن العشرين بعد الحرب العالمية الثانية. وتعد أوقات "الاضطرابات" ذات أهمية ثقافية - فلسفية أو ثقافية - علمية. يحتوي قسم منها على بعض ردود الفعل والظواهر التي ظل على متابعتها الفلاسفة أو العلماء.

يصف المؤرخون اليوم الحرب العالمية الأولى بأنها نهاية حقبة تاريخية تتميز بالقوة الاجتماعية والسياسية للإمبراطورية وأيديولوجياتها. ونتيجة لتلك السياسة والتجاوز على الدستور يمكن للمرء أن يفهم الفشل في الحرب والثورات، او تميُز عدم صلابة المؤسسات والمصالح والأفكار دليلًا على الهشاشة خلال العهد الإمبراطوري السائد آنذاك.

الحرب العالمية الأولى التي بدأت في 1914 انتهت بعد اربع سنوات في 11 تشرين الثاني 1918، بأكثر من تسعة ملايين شخص فقدوا أرواحهم، وأصيب 20 مليون شخص، و25 دولة كانت قد شاركت في الحرب مع حوالي 1.4 مليار نسمة، كان هذا حوالي ثلاثة أرباع سكان الكرة الأرضية. واصبحت آثار الحرب الخاسرة على السكان الألمان وخيمة، والقى بموجب معاهدة فردان"Verdun" الإنجليز والفرنسيون والبلجيك باللائمة للكارثة على ألمانيا والنمسا والمجر. 

جادل المثقفون في ألمانيا زمن الحرب فيما إذا كانت حربا "عادلة" أو "غير عادلة". واعتبر الفيلسوف الالماني ماكس شيلرMax Ferdinand Scheler  بانها حرب عادلة لأنها تدور حول السياسة الصحيحة. وهو يشير إلى ميل الإنجليز إلى إساءة فهم "الجودة الروحية" للمفاهيم الفلسفية المركزية عن طريق "أخطاء الفئة". فيما اعتبرها جورج سيميل في كلمة ألقاها في عام 1914 بما معناه حرب "توحيد الوحدة الألمانية"، التي نُسفت جميع مقوماتها في جميع أنحاء ألمانيا منذ عام 1870. هكذا كان "طوق الخيال" موضوعا شائع الاستخدام في النقاش حول الحرب. سيميل، الذي تحدث أيضًا في كلمته عن المدى غير المقبول لهذه الكارثة، اختار "أطروحة الحرب" عاملاً هاما من شأنه أن يحدث التغيير إلى ولادة "انسان جديد".

كرد فعل جمع المثقفون بعد الحرب بين شروط الحياة والفكر ومصطلحات مثل "اختفاء الألفة العالمية" ماكس فيبر Max Weber، "أزمة العقل" بول فاليري، "العالم المنسي" جورج لوكاش Georg Lukács، "فقدان العالم للأفكار القديمة" و"تدهور الغرب" أوزفالد شبنغلر  Oswald Spengler، "إتساع التشرد" الكانتيين. ووضح جورج سيميل أن جيله يقف على حافة الهاوية بين الأمس والغد، بين الميتافيزيقيا أو المثالية وفلسفة ما زالت غير معروفة من شأنها ان تعيد صناعة إنسان جديد. وكان بول فاليري غير قادر على وصف الحالة الراهنة لأوروبا بالقول: اننا نعاني من ان ثقافتنا تموت، وانها لم تعد تشبه نفسها. وأشار قدامى المحاربين في الحرب إلى فكرة "حمل السلاح" الى انها انتصار الحمقى، وحذروا من أن الدوغماتيين من أي اتجاه يشكلون خطرًا دائمًا بالحرب.

يلخص الفيلسوف الالماني المعاصر "رالف كونيرسمان" Ralf Konersmannخصوصية "الفلسفة الثقافية" ومفهوم التطرف بالقول: انهما أمران مفهومان، إذ شكلا رد فعل فكري عنيف وتحديًا للفلسفة والعلوم. يلخصان التراجع الثقافي المؤسف ورفضً فكرة الحقيقة في العلم. بيد ان الفهم السائد للعلوم في القرن التاسع عشر والقرن العشرين، توافق مع تعامل المثقفين وعلماء العلوم والفلاسفة في كيفية معالجة "مأساة الثقافة" أو "سقوط الغرب"، أيضا مع كيف يمكن للناس التكيف في المستقبل مع الأحداث. وتم تطوير النظريات الثقافية التي افرزت فرص بداية ثقافية جديدة لمواجهة الأزمة الثقافية وتحديد إجابات على آراء بعض المؤلفين والمفكرين.. وبالتالي فهما، اي فلسفة الثقافة والتطرف، تبعا لاستنتاج الدراسات الثقافية، قابلان، للتغيير وليسا ثابتي المنهجية والتفسيرات التحليلية والعقائدية او التقارير التاريخية ومفهوم الأنثروبولوجيا الثقافية.

************

ترجمة

الحوار في العملية السردية*

جوليا كاستيرتن

ترجمة : زيد الشهيد

غالباً ما يأتي الكتّاب الى الحوار بخوف وتعتريهم حالة من القلق والتوجس، ناظرين إليه على أنه معضلة ، فيروح الكاتب يتساءل:  " كيف أجعل الناس يتكلمون بصورة طبيعية ؟" " ماذا يقولون هنا ؟" " ماذا عليهم أن يحتفظوا لأنفسهم هناك ؟".. في حياتنا اليومية المُعاشة نتعرف على الناس عبر طرق عديدة: طريقة اكلهم، ملبسهم، رائحتهم، حركتهم، اسلوب تحكمهم بأنفسهم.. فالكلام هنا أحد اكثر مظاهر كشف شخصية الفرد. نحن نصغي الى نبرة اصواتهم. هل هي مشوبة بالمرارة والألم، هل هي تعتمل فائرة في الصدر، هل تتأثر نبرة الكلام عندما نكون في المنزل؟. في بريطانيا اعتدنا غالباً على الاستماع لنبرة كلام الشخص؛. فهي تخبرنا من اين جاء؛ وهي غالباً ما تدلنا على خلفيات اصحابها. ولأي فئة اجتماعية ينتمون. فاللهجة المحلية تختلف، بصورة واضحة، من حيث بناء الجملة والقواعد النحوية عن اللغة الانكليزية المنهجية. إن طريقة التعلم في معاهدنا التربوية ترينا أن كلَّ فردٍ، سواء بوعي أو بغير وعي، قد اختار عدم التخلي عن انماط الخطاب في منطقته التي يعيش فيها قياساً بنوعية نبرة وايقاع اللغة المسموعة من هيئة الاذاعة البريطانية البي بي سي.

ونحن نهدف لتحديد الناس من خلال ما يقولون، وما يتحدثون به، وصولا الى استنتاجات حول ما اذا كنا نتحبب الى الاشخاص من الطريقة التي يمثلون فيها انفسهم بالكلمات التي يقولونها.

عبَّر دي.أج. لورنس عن ذلك في قصيدة تحمل عنوان "صوت اكسفورد":

عندما تسمعه فاتراً، ومتأرجحاً 

و يأتي متسللاً عبر الاسنان الامامية،

تتيقن أنه صوت اكسفورد

تتبينه صوت اكسفورد في أكثر الاحتمالات.

لن تضحك كثيراً لسماعه، ولن تستطيع الضحك حتى.

تظهر هنا حذاقة لورنس وحكمته وانضباطه في القصيدة بما يتعلق باللهجة المحلية وميزة الصوت الذي ينم عن ترفع وتفوق خاصين به... لكتابة هذه القصيدة، كان على لورنس الاصغاء بجلاءٍ لصوت اكسفورد.. فهو يعرف ما يحدث داخل الفم وكيف تصدر الاصوات.. إنه يُسمِعنا الصوت؛ من هنا نستطيع اختبار ذلك بأنفسنا وطرح اسئلتنا حوله؛ ومع هذا فإن لورنس لم يستشهد بصورة مباشرة ما يقوله صوت اكسفورد. أعتقد انه يمنحنا الفكرة الاولى، رأس الخيط، في كتابة الحوار : يجب أن نستمع؛ ويجب علينا إن استمعنا مساءلة انفسنا كيف نشعر ازاء صوتٍ سمعناه فقط.

اننا بحاجة لمعرفة ما هو شعورنا ازاء الاصوات لأنَّ نبرة الصوت او النغمة المحددة اذا كانت بغيضة، غير محببة لنا فإننا غالباً وبالفطرة نتحول عنها، وننساها. ونجعلها مستحيلة الاستعمال، في حين ان هذا الصوت قد يعزز كتابتنا إلى حدٍّ كبير. اضافة لذلك اننا بتحولنا عن سماع صوت نكرهه أو نخشاه دون تمحيص سنكون قد تحولنا عن مصدر الصراع، بينما يتكون هذا الصراع كأحد الاغذية الغنية التي يحتاجها الكاتب في مسار حياته الابداعية. فإذا كنت قادراً على الامساك والتحكم واختبار فاعليتها في نفس الوقت فما عليك سوى اجبار نفسك على الاستماع للصوت ومعرفة ما يقدمه من اجابة انت بحاجة اليها، وعندها ستبدأ بحيازة ما يمنحه لك هذا الصوت، وكسر الصمت المخيف الذي يحيط به وعندها ستحقق، بصورة عرضية، اضافةَ صوتٍ آخر إلى مصدر كتابتك.. خذ هذه الحالة مثلاً : في احدى أوقات الظهيرة وبينما كنت في الولايات المتحدة الامريكية تلقيت اربعة نداءات هاتفية فاحشة. كنت وحيدة في البيت فشعرت بالرعب إلى أقصى الحدود. وإذ اتصلت بالبوليس طلبوا مني تدوين كل ما تفوه به المتصل، وهذا ما لم ارغب به. ما رغبتُ به بعد حين هو نسيان ما حدث. ومع هذا اجبرت نفسي على كتابة ما تلقيته من عبارات غير لائقة جداً. وفيما رحتُ اكتب ذلك شعرت ان قوة الرعب وتأثيره يتبددان شيئاً فشيئاً. فقد احتويت التهديدات بالكلمات المكتوبة وتوليت السيطرة على الموقف. احتفظت بالورقة التي دونت فيها الكلمات. وعندما عدت الى البلاد وتناولت الحادثة بالتفكير تحولت عندي إلى قصيدة. كان من الاهمية لدي عدم جعل الخوف الذي اثاره المتصل المجهول يتسبب في اسكاتي وصمتي. لذلك عندما انتهيت من كتابة القصيدة ساورني احساس بالانتصار، ذلك أنني كسرت صمت الخوف. وعلاوة على ذلك حسبتُ أنني كتبت قصيدة جيدة لأنني كنت اواجه مشكلة مع صوت المتكلم وتأثيره، واجبرت نفسي على اعادة سماعه، في عقلي، مرة أخرى كي اخلق الاجابة المناسبة عليه... لقد تحولت تلك المحادثة إلى قصيدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جزء من فصل كتاب (الكتابة الابداعية) للكاتبة الانكليزية جوليا كاستيرتن.

**********

قصص قصيرة جداً

 

 

داود سلمان الشويلي

تعادل في الموت

 

كان المتظاهرون في ساحة الحبوبي يهتفون بصوت واحد مطالبين بالخدمات. وكان هو يجلس في محله يرى الى التلفزيون وهو ينقل صورة وصوت ما يجري في الساحة. رأى أحد المتظاهرين يسقط مضرجاً بدمائه. نهض خارجاً من محله ليستطلع الأمر. سقط هو في باب المحل، وقد تكونت بقعة واسعة من دمه جراء طلق ناري جاءه تائهاً من جهة غير معلومة.

 

كعبة الجماهير

 

   عاد ضحى ذلك اليوم الى بيته من "المسطر" الصباحي للعمال بعد أن لم يجد عملاً له. في العصر شارك الناس التي تملأ ساحة الحبوبي وهي تدور حولها سبع مرات هاتفة بصوت عالٍ مطالبة بفرص العمل مثل كل يوم، بعدها تفرقوا. عاد الى بيته بعد أن استدان من أحد أصدقائه مبلغاً من المال ليشتري دواء لزوجته المريضة.

 

هيهات منا الذلة

 

   كان يردد بصوت عال مع الناس المتظاهرين في ساحة الحبوبي "هيهات منّا الذلة"، وعندما استداروا حول الساحة متعبين، والصوت يدوي في آذانهم، بدأ هجوم أصحاب البدلات السود عليهم . انهالوا بالعصي والكيبلات على المتظاهرين حتى شعروا انهم "مذلون مهانون" لا صوت لهم.

صاح القاضي بالحكم النهائي

 

 السجن ستة أشهر لأم الشهداء الأربعة...

وقبل ان يكمل كلامه، ضحكت بصوت عال..هزت يدها بوجهه قائله: شكرا لك، ستجدني في الأرض التي سجنت عنها.

كانت أم نضال تحمل في قلبها أربعة أوسمة لأبنائها الشهداء في سبيل الوطن، أثنان سقطوا في حرب تحرير الموصل بعد أن باعها الأوغاد لداعش، والثالث استشهد في المظاهرات المطالبة بالحقوق، والرابع سقط شهيداً في المظاهرات التي تنادي بمحاربة الفساد.

أكمل القاضي كلامه:... مع وقف التنفيذ.

********

لماذا؟

 

لماذا يتوجه الكثير من العراقيين للسفر الى الخارج قاصدين الأماكن السياحية، من دون ان يتوجهوا لمشاهدة المعالم السياحية في بلادهم..؟

هل تمتلك وزارة الثقافة والآثار والسياحة.. الإجابة الحقيقية عن هذا التساؤل؟

********

النظر بعين واحدة

 

 

حمدان طاهر المالكي

 

لا أهتم بمن يحاولون

قطعي إلى نصفين

فأنا لست شجرة

رغم أنني أحيانا أهتز

فأسمع زقزقات العصافير

وأرى أوراقا كثيرة تتساقط

صحيح أنني لا أتحرك

ولي بعض الظلال

التي يجلس تحتها أولاد صغار

يأخذون دور الأبناء

غرباء ظنوا بي خيرا

وأمهات كثيرات حسبْنني ضريحا

لولي لا يعرفه أحد،

ليس هذا فحسب

هناك من يتخيلني شيطانا

أقف ما بينه وبين الجنة !

أحجار كثيرة تساقطت حولي

مؤسف أن يتألم الصغار

والغرباء والأمهات

وأنا أنظر بعين رجل

مرّ من هنا وبقي ظلّه.

*********

قراءة

جماليات التجريب القصصي

عباس عجاج

صدر عن دار غيداء 2017 للدكتور جاسم خلف الياس، كتاب "جماليات التجريب القصصي"، حمل بين طياته أربعة فصول، اعتمدت على مصادر ومراجع رصينة.

وإذ نحاول في قراءتنا هذه اسقاط ما ورد من ملامح التجريب في القصة القصيرة،

وجماليات ذلك على القصة القصيرة جدا، لانتماء النوعين كليهما الى جنس القصة، ولارتباطهما بالعديد من العناصر المشتركة - بتفاوت - إذ ينطلق مبحث الكتاب من نقض المسلمات والثوابت القصصية لمرحلة تطوير القصة القصيرة على مدى السنوات الماضية، وهذا ما قفزت به تماما القصة القصيرة جدا طوال ظهورها في النصف قرن المنصرم.

يرى المؤلف إن "الاشتغال التجريبي في الكتابة هو احتراف في الرصيد المعرفي للكاتب لخلق غايات جمالية تتعلق بالحراك الإبداعي بين النظرية و التطبيق، ومتغيرات نصية تتوافق مع الواقع الذي تنتج فيه"، ولم يغب عن المؤلف الإشارة إلى أن القصة القصيرة نوع سردي يتمرد على الاشتراطات الفنية، فإذا كانت القصيرة قد اتسمت بصفة التمرد فأجد أن القصيرة جدا قد تمردت كثيرا وبجرأة فائقة، وفرضت مكانتها بما حققته من قبول واستمرارية لدى قطبي الكتابة (الكاتب والقارئ)، واقبال البحث الأكاديمي، والنقدي لتناولها ودراسة عناصرها، والوقوف على الاشكاليات التي لحقت بها، ولم يكن ذلك التمرد خارج الأطر المألوفة أدبيا، بل جاء من أصل التجريب الذي هو بطبيعته اكتشاف لخصائص لغوية، وتطوير لتلك الخصائص في شكل انحرافات عن اللغة المعيارية، وابتعاد عن الخصائص الفنية المألوفة – كما يصفها محمد كشيك في كتابه علامات التحديث في القصة المصرية القصيرة 1925 – 1980.

وأشار المؤلف إلى نقطة مهمة ألا وهي تأثير الحرب العالمية الثانية، وانتكاسة 1941،

وتقسيم فلسطين، وغيرها من الأحداث المهمة في تلك الفترة اجتماعيا وسياسيا، وما لتلك المؤثرات من بصمات في الحركة القصصية على الجيل الخمسيني، والستيني من الأدباء، وما تلاه من الانتقال بها إلى الغرائبية والفانتازيا للأجيال اللاحقة.

   وبالتالي فلا غرابة أن تنتقل القصة القصيرة جدا أسلوبا، وشكلا، ومعيارا مع الانفتاح على عالم الانترنت، والنقلة التكنولوجية النوعية، واتساع مساحة تداول القصة القصيرة جدا كتابة، وقراءة ونقدا، أن تمر هي الأخرى برحلة مشابهة من تعدد الأجيال، وتتأثر بتلك المتغيرات العالمية، وتنتقل بالتالي من فترة التجريب إلى التجديد، ومن ثم الابتكار والتطوير على يد أدباء الألفية الثالثة.

ولعل ما وصلت إليه القصة القصيرة جدا من تغير جذري في الشكل والمضمون مع الاحتفاظ بالعناصر والمكونات التي تبنى عليها، بل أن التغيير الايجابي طال تفسير ماهية تلك العناصر للابتعاد عن الاشكاليات التي صاحبت ظهورها، والتعاطي معها بما تحمله من شعرية وأبعاد ظاهرية وباطنية تؤدي إلى خلق مسارات حكائية جديدة تحترم فكر القارئ، وتجعل من المتلقي شريكا في رسم هيكلية النص بما يمتلك من مهارة التأويل المبني على معطيات النص حتى تكون مصداقا لقولنا: "إن القصة القصيرة جدا، نخبوية الأركان، كونها ترتكز على ما يمتلكه القاص من أدوات فنية تسهم في تسخير معالم الجمال التقنية، وما يقابله من ناقد بارع، متابع لتطورها، ومتلقِ حاذق ذي ذائقة أدبية ".

إن المواقف النقدية المتفاوتة بين مؤيد ورافض ومشكك للقصة القصيرة جدا الحداثوية، هي مواقف طبيعية يتعرض لها كل تحول نوعي أو تجديد يطال أي جنس أدبي، سرعان ما ستتغير تلك المواقف رضوخا لما يثبته الواقع من خلال الاستمرارية، والإقبال عليها وظهور العديد من الدراسات البحثية والأكاديمية، والمنجزات الرصينة المطبوعة التي تحمل ذات الصفات والملامح.

*********

 

 

ص 7

صافرة يابانية تضبط مواجهة اسود الرافدين أمام كمبوديا

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حكام مباريات الجولة الثالثة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

وأناط الآسيوي، مهمة قيادة مباراة منتخبنا الوطني وكمبوديا بالحكم الياباني ليدا جومبي.

ويواصل منتخب اسود الرافدين، تحضيراته في كمبوديا استعداداً لملاقاة أصحاب الأرض يوم غدٍ الثلاثاء.

وارتقى المنتخب الوطني إلى وصافة المجموعة الثالثة، برصيد أربع نقاط بفارق نقطتين عن المتصدرة إيران بعد فوزه على هونغ كونغ بثنائية في ملعب البصرة.

 

***********

 

اسود الرافدين عازمون على كسب نقاط

لقاء كمبوديا غداً

 

بغداد – طريق الشعب

عقب وصوله إلى كمبوديا شرع منتخبنا الوطني لكرة القدم في تحضيراته للمواجهة المرتقبة التي ستجمعه مع أصحاب الدار يوم غدٍ الثلاثاء ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأسي العالم 2022 وآسيا 2023.

 

حيث اجتاز منتخبنا في مباراته الماضية نظيره هونغ كونغ (2 ـ 0) في البصرة بالجولة الثانية، ورغم الأداء الباهت للفريق إلا أنه خرج من المباراة بكسب نقاطها الكاملة.

ووصلت بعثة المنتخب العراقي الى كمبوديا بطائرة خاصة خصصتها الحكومة العراقية لطلب اتحاد الكرة تخصيص طائرة لنقل المنتخب من مطار البصرة بعد انتهاء مباراة هونغ كونغ إلى كمبوديا بشكل مباشر من أجل تجنيب اللاعبين إرهاق السفر.

وبات المنتخب مطالبا بتحقيق نتيجة طيبة في المباراة المرتقبة بعد هذا الاهتمام من الحكومة العراقية.

 

كاتانيتش

 

المدرب السلوفيني كاتانيتش بات مطالبا بدراسة متأنية لخياراته بعد الأداء الهزيل للفريق في المباراة الماضية أمام هونغ كونغ.

وطالب الكثيرون كاتانيتش بتغيير طريقة لعبه مع المنتخبات المغمورة، والاعتماد على الأسلوب الهجومي، دون الاعتماد على مهاجم واحد.

رغم عاصفة الانتقادات للمنتخب بعد مباراة هونغ كونغ، إلا أن المدرب مازال يتمتع بهدوء كبير.

وأوضح أن الفريق حقق انتصارا بنتيجة مرضية، وطالب كاتانيتش الجماهير العراقية بمزيد من الدعم والمساندة.

ففي المباراة الماضية رغم أنها الأولى دوليا للعراق بعد رفع الحظر لكن الجمهور لم يكن مساندا للاعبين في جميع الأوقات.

منتخب كمبوديا سيدخل مباراة العراق وفي جعبته خسارة مذلة أمام إيران بنتيجة 14 ـ 0.

وبعد جولتين من التصفيات لم يقدم منتخب كمبوديا أي مؤشرات تدلل على أنه فريق منافس قادر على مواجهة المنتخب العراقي.

بعد الخسارة الكبيرة لمنتخب كمبوديا أمام إيران في طهران سيتحتم على الفريق العراقي استثمار الفرص السانحة وعدم منح المنافس فرصة قتل الوقت.

 

************

 

مع الحدث...

 

دوري التأجيلات الإجبارية

 

قد يثير عنوان مقالي لهذا اليوم انتباه البعض بينما سيكون ليس جديدا على البعض الآخر، لكن ما يذكر في العنوان واقع حال تعيشه كرة القدم العراقية في الفترة الراهنة من تأجيلات وتوقفات متكررة في حالة تعودنا عليها في كل موسم كروي لدورينا المحلي.

الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم لموسم 2019-2020والذي انطلقت منافساته في الثامن عشر من الشهر الماضي، لعبت حتى الآن ثلاث جولات منه وكل جولة فيها مباراة مؤجلة وحصة التأجيل الأكبر حصلت للدور الثالث وذلك بسبب ما مر به الشارع العراقي من إحداث مؤسفة أدت إلى استشهاد عدد من أبنائه، ولذلك فان الدوري أصبحت تأجيلاته لهذا الموسم إجبارية وليست اختيارية كما كانت سابقاً حيث تؤجل المباراة حين يذهب عدد من لاعبي الفرق الجماهيرية مع المنتخبات الوطنية الى حين عودة اللاعبين من الاستحقاق الخارجي ! ولعل أكثر الأسئلة التي تدور أين دور المدرب في ذلك الأمر أليس لديه لاعبون احتياط فمتى تتم الاستفادة منهم ومنحهم فرصة المشاركة في الدوري.

فلذلك اعتقد أن هذه المرة وبعد أن قطع رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم علي جبار عهداً على نفسه بعدم تأجيل أي مباراة مهما كلف الأمر بوضعه روزنامة للمنافسات، قد خرج الأمر من يده وأصبحت التأجيلات واقع حال لا محالة، وخاصة لفرق العاصمة بغداد الحبيبة فالطلبة أول المؤجلين كون الجميع لا يعرف هل سيلعب الأنيق في الدوري أم لا والفرق الأخرى تأجلت مبارياتها بسبب أحداث الشارع العراقي والتظاهرات الأخيرة في العاصمة الحبيبة بغداد.

ولسان حال الاتحاد اليوم يقول اليوم "ما كل ما يتمنى المرء يدركه" أي بمعنى أن الاتحاد العراقي لكرة القدم أراد هذه المرة أن تقام منافسات الدوري بشكل طبيعي مع الأخذ بنظر الاعتبار المناسبات الدينية والمشاركات الخارجية للمنتخب الوطني، ألا أن الأمر اخذ منحنى آخر وتأجلت اغلب مباريات الدور الثالث إجبارياً.

 

عمار عبدول

 

*************

 

تحديد موعد انطلاق دوري "اكس تيب" للركبي العراقي

 

بغداد – طريق الشعب

حددت الهيئة التأسيسية للاتحاد العراقي للركبي، الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول الحالي موعدا لانطلاق دوري اكس تيب لسباعيات الركبي بنسخته الأولى.

وقال نائب رئيس الهيئة التأسيسية لاتحاد الركبي محمد أيمن التميمي في بيان إن "الهيئة حددت الثالث والعشرين من الشهر الحالي موعدا جديدا لانطلاق الدوري بعد تأجيله، حيث كان مقررا أن يقام في العاشر من الشهر ذاته لكن الظروف والتظاهرات أدت إلى تغيير الموعد".

وأضاف أن "الدوري سيشهد مشاركة أربعة فرق هي الحدود والإسكان والجماهير والبلدي وحظوظ جميع الأندية متساوية في المنافسة على لقب الدوري".

وأوضح التميمي، أن "منافسات دوري اكس تيب للركبي ستقام على ملعب البرج في جامعة بغداد بمنطقة الجادرية".

 

*************

 

ثنائي برشلونة على أعتاب الرحيل في الشتاء

 

متابعة – طريق الشعب

كشف تقرير صحفي إسباني، الأحد، عن تزايد فرص رحيل ثنائي برشلونة، خلال الانتقالات الشتوية المقبلة.

وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن ثنائي خط الوسط إيفان راكيتيتش وكارليس ألينيا هما صاحبا الفرص الأكبر للرحيل عن البارسا في كانون الثاني المقبل، في ظل عدم مشاركتهما كثيرا في المباريات هذا الموسم، رغم أن النادي لم يُقرر ذلك بعد.

وأضافت الصحيفة: "رغم تمسك برشلونة براكيتيتش فإنه يمتلك عدة عروض أبرزها من يوفنتوس وإنتر ميلان".

وتابعت: "إيفان بعد أن كان قطعة أساسية في تشكيلة فالفيردي، شارك هذا الموسم في مباراة واحدة كأساسي، وبديل في 5 مواجهات أخرى، حيث أصبح لا يمتلك دورا رئيسا بعد التعاقد مع فرينكي دي يونج".

وأشارت: "الموقف نفسه مع ألينيا الذي رفض برشلونة رحيله إلى ريال بيتيس في اللحظات الأخيرة من الانتقالات الماضية، وتم إقناعه بأن له مكان في الفريق".

وختمت: "بالفعل شارك أساسيًا في الجولة الأولى ضد أتلتيك بيلباو وخرج بعد الشوط الأول، ومنذ ذلك الوقت لم يدخل القائمة في 7 مباريات، وجلس في مباراتين على مقاعد البدلاء".

 

*************

 

سر رفض برشلونة لعرض نيمار

 

متابعة – طريق الشعب

كشف تقرير صحفي إسباني، الأحد، عن سر رفض ممثلي برشلونة للعرض الذي تقدم به البرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم باريس سان جيرمان، لإنهاء الأزمة المتعلقة بقضية مكافأة التجديد.

وكان نيمار قد رفع دعوى قضائية ضد برشلونة، للحصول على مكافأة تجديد آخر عقد له مع البارسا كاملة، رغم أنه انتقل مباشرة عقب ذلك صوب باريس سان جيرمان في صيف 2017.

ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإنه تم عقد جلسة تصالح بين محامي نيمار وممثلي برشلونة، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ومنح برشلونة اللاعب البرازيلي 14 مليون يورو من إجمالي المكافأة البالغة 40 مليونًا، لذلك يطلب نيمار الحصول على 26 مليون يورو من إدارة النادي الكتالوني.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن نيمار يريد التوصل إلى اتفاق ودي مع برشلونة في القضية بشأن مكافأة التجديد وعرض على النادي الكتالوني ذلك، لكن الرفض يأتي من جانب البارسا، بسبب اعتقادهم أن طلب اللاعب سيتم رفضه أيضًا من المحكمة.

يذكر أن القاضي منح الطرفين 10 أيام عمل لتقديم الحجج والأدلة في القضية، وتنتهي المدة في 21 تشرين الأول الجاري.

 

**************

 

ليفربول يحصل على ضمانات قطرية من عدم استغلال محمد صلاح سياسياً في مونديال الأندية

متابعة – طريق الشعب

حصل نادي ليفربول على ضمانات تؤكد عدم استخدام تواجد مهاجم الفريق الأول لكرة القدم محمد صلاح في دعاية سياسية أثناء تواجده خلال فترة مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا في بطولة كأس العالم للأندية والتي تقام في الفترة من 11 كانون الأول وحتى 21 من نفس الشهر.

وكانت هناك تخوفات من جانب مسؤولي الفريق الإنجليزي، ليكون مصير محمد صلاح مثل مسعود أوزيل الذي وجهت له انتقادات واسعة في ألمانيا قبل كأس العالم 2018 في روسيا، بعد التقاطه صورة تجمعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

محمد صلاح، هو الآخر كان له موقف مشابه مع وجوده في بعثة منتخب مصر في روسيا قبل انطلاق البطولة العالمية، بمدينة غرونزي، والتي تقابل فيها مع الزعيم الشيشاني رمضان قديروف، حيث أهدى الفرعون أحد أرفع الأوسمة في الشيشان وهو المواطنة الفخرية.

ولكن تلقى اللاعب انتقادات كثيرة من الصحافة والإعلام في إنجلترا، حيث أكدا على أن قادريوف مجرم حرب ولم يكن على مهاجم ليفربول مقابلته والتقاط الصور معه في تلك الفترة وقبل حدث مهم مثل كأس العالم.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن "مصادر قطرية رفيعة المستوى تعهدت لليفربول بأنه لن تكون هناك أي محاولة لاستغلال وجود محمد صلاح في البلاد، ويصبح كدعاية سياسية مع وجود مقاطعة من مصر ل‍دولة قطر من خلال التقاط بعض الصور التذكارية مع الأمير تميم بن حمد آل ثاني".

الجدير بالذكر أن مصر قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر في عام 2017، بالتضامن مع دول الحصار السعودية، الإمارات والبحرين.

 

 

*************

 

جيلوان حمد يعلق على مشاركته الأولى

مع اسود الرافدين

 

بغداد – طريق الشعب

علق المحترف في صفوف غوريكا الكرواتي، جيلوان حمد، على مشاركته الرسمية الأولى مع المنتخب الوطني العراقي.

ودخل حمد كبديل للاعب أمجد عطوان في الربع الأخير من مباراة العراق وهونغ كونغ والتي انتهت بفوز أسود الرافدين 2-0 ضمن الجولة الثانية من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

وعلق حمد عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك" قائلاً: "سعيد وفخور لأنني لعبت لأول مرة مع منتخب العراق الوطني.. شكرا لجميع المشجعين العراقيين لخلق أجواء رائعة".

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم، قد نجح في ضم حمد الى صفوف أسود الرافدين، حيث كان يتطلب الامر موافقة الاتحاد الدولي "فيفا"، كون اللاعب مثّل السويد في مناسبات سابقة.

 

************

 

عملاق ألمانيا يزاحم ريال مدريد

على صفقة إيريكسن

 

متابعة – طريق الشعب

أفادت تقارير إعلامية ألمانية بأن بايرن ميونخ مهتم بالتعاقد مع النجم الدنماركي كريستيان إيريكسن لتدعيم صفوفه في الفترة المقبلة.

وذكرت "سبورت1" أن بايرن أبدى اهتماماً حقيقياً بضم النجم الدولي الدنماركي، وأن الأخير منفتح على فرضية اللعب مع العملاق البافاري، بحسب موقع "جول".

وعلق كارل هانز رومينيغه، رئيس بايرن، على الاهتمام بإيريكسن بشكل غير مباشر عند سؤاله قائلاً: "توتنهام يملك فريقاً مميزاً، ولكن كيف سيحافظون عليه وهناك عقود لنجوم تنتهي مثل إيريكسن".

وارتبط إيريكسن بالانتقال الى عدة أندية في الفترة الماضية، وعلى رأسها الثنائي ريال مدريد ومانشستر يونايتد.

 

**************

 

ص  8

 

غرق الحضارات

 

عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر حديثا كتاب بعنوان "غرق الحضارات"، من تأليف أمين معلوف وترجمة نهلة بيضون.

يتطرق المؤلف في كتابه إلى "اندثار مشرق التعددية والهزات المتتالية التي ألمّت بالعالم العربي الإسلامي وانتشرت انعكاساتها اللاحقة شيئاً فشيئاً في كل أرجاء العالم". ويطرح فرضية جديدة عن "انقلاب كبير" أدى إلى تحولات جذرية في المجتمعات البشرية كافة.

ويختتم معلوف كتابه بالقول: "لا بد من حدوث صحوة؛ فسفينة العالم لا يمكنها الاستمرار في إبحارها نحو هلاكها".

 

**********

 

 

شهادة منتفض

محمد فاضل*

منذ اليوم الاول، كنا في ساحة التحرير

العدد يتصاعد، والهتافات تتصاعد معه

لبيك يا عراق، بالروح بالدم نفديك يا عراق

ويتعالى معه صوت الرصاص

في اليوم الثالث كنا انا والصديق مهيمن العكيلي والصديق ياسر علي وعلي نجم

معا في ساحة الطيران في الساعة 8 مساءً بعد ان سيطر الجيش والشرطة وقوات مكافحة الشغب على ساحة التحرير

لا نحمل شيئاً سوى قنينة البيبسي لأنها تساعدنا على تخفيف شدة الحرقة والاختناق من قنابل الغاز المسيل للدموع

في كل مره يعلو فيها الهتاف (لبيك يا عراق، هيهات منا الذلة)، يعلو معها صوت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، نفترق بعد ان نركض ونختبئ من الرصاص، لشدة الظلام لأنهم اطفؤوا كل الإنارة من شارع الطيران الى تقاطع الجملة العصبية. وانقطاع شبه تام لشبكة الاتصال

نتعثر ببعضنا او ننادي بأسماء اصدقائنا الباقين بصوت عال حتى نلتقي مرة اخرى

عدد الشهداء والجرحى يتصاعد في كل دقيقة تمر

ياسر علي مهندس، مواليد 1992

في نقاشاتنا الدائمة حين نلتقي يرفض المحاصصة، والفساد المستشري

هو شاعر شعبي، يتمتع بثقافة عامة ومن عائلة دخلها محدود

في يومها ركضنا لنختبئ من الرصاص بعد ان تعرضنا الى الاختناق الحاد من الغاز المسيل للدموع وللضرب بعصى مكافحة الشغب

عدنا نصرخ ياسر ياسر ..

حتى أبلغونا ان ياسر اصيب برصاصة اخترقت قلبه!

ـــــــــــــــــــــــــــــ

* عضو الحزب الشيوعي العراقي

 

************

 

رحمة رياض تردد شعارات المتظاهرين في أغنية

 

بغداد – وكالات

طرحت المطربة العراقية رحمة رياض، الأسبوع الماضي، أغنية تحمل اسم "نازل آخذ حقي"، تأتي لدعم أبناء شعبها الذين خرجوا في تظاهرات سلمية تدعو إلى محاربة الفساد وتوفير فرص العمل وتحسين الخدمات.

وتضمنت الأغنية لقطات للتظاهرات التي اجتاحت بغداد ومدنا أخرى في البلاد منذ الأول من تشرين الأول الجاري.

وأدرجت رحمة مع مقطع الأغنية رسالة موجهة إلى الشباب العراقي كتبت فيها: "إهداء إلى الشباب الذين وحّدهم حب الوطن رغم اختلاف مطالبهم.. خرجوا في تظاهرات سلمية تدعو الى الإصلاح من الفساد والخدمات المتردية ومستوى التعليم.. خرجوا دون أن تقودهم جهة سياسية.. رافعين الأعلام العراقية فقط".

وحظيت الأغنية بتفاعل كبير على منصات التواصل الاجتماعي، حيث عبر كثير من المعلقين عن تأثرهم بكلماتها التي تنقل ما يجول في خواطرهم ويشغل بالهم.

 

*********

 

الادباء والصحفيون

في وداع الراحل عدنان حسين

 

بغداد – طريق الشعب

نعى الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق "الكاتب والصحفي القدير" عدنان حسين، الذي توفي مساء الخميس الماضي في المستشفى بلندن.

ووصف الاتحاد في نعيه الفقيد بانه "سادن الكلمة النابضة بالوطنية والموقف". وقال انه "من الاقلام العراقية المهمة والمثابرة المدافعة عن حقوق الشعب، ويعد رحيله خسارة للوسط الثقافي"

من جانبها ودعت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق رئيسها السابق وأحد ابرز مؤسسيها "بألم وحزن بالغين" واعتبرت رحيله "خسارة كبيرة فجعت بها نقابتنا" معتبرة انه كان "المقاتل الدائم من اجل ان تكون وتستمر امينة في الدفاع عن الصحفيين وحقوقهم، مقدامة في الذود عنحرياتهم المهنية"

وقالت النقابة في نعيها ايضا عن الراحل ان قلمه طالما كان "معبرا – بشجاعة حقة – عن الافكار والتطلعات المدنية. وان تأثيره الفكري باقٍ في نفوس زملائه وتلامذته ومحبيه".

 

************

 

معرض للكتاب العراقي في السويد

مالمو – طريق الشعب

افتتحت يوم 29 أيلول الماضي على قاعة الفنون الجميلة في مدينة مالمو جنوبي السويد، الدورة الثانية لمعرض الكتاب العراقي، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين العراقيين المغتربين، والعديد من الشباب من أبناء الجاليتين العراقية والعربية فضلا عن السويديين. 

المعرض الذي أقامته "دار ميزر للنشر والتوزيع" في السويد وكوكبة من الكاتبات والكتاب العراقيين بالتعاون مع دائرة الفنون السويدية في مالمو، جرى خلاله استذكار الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر الراحل إبراهيم الخياط.

ضم المعرض دواوين شعر ومجموعات قصصية وروايات ومؤلفات بمختلف أجناس الأدب، لكتاب وأدباء عراقيين. وقد زينت قاعة العرض بنماذج فنية من النخيل والمنحوتات المستوحاة من الآثار العراقية، للفنان العراقي – الأمريكي مايكل.

وفي سياق المعرض ساهم عدد من الأدباء الحاضرين في قراءة مختارات من نتاجاتهم الأدبية، كانت أولهم الشاعرة إلهام زكي التي قرأت باقة من قصائدها، أعقبها الروائي حاسب بستان الخميسي بقراءة أبيات من الشعر وردت في روايته الأخيرة الموسومة "وجدته.. ولكن".

وقرأ د. مؤيد عبد الستار مجموعة من القصائد والنصوص الأدبية، تلته ابنته لانا بإلقاء بعض نصوصها الأدبية باللغة السويدية، ليقرأ بعدها الشاعر آدم البياتي قصائد باللغتين العربية والسويدية.

واختتمت المساهمات الأدبية مع الشاعر حسن رحيم الخرساني، الذي ألقى باقة من قصائده برفقة ابنه يوسف الذي ترجم قسما من القصائد إلى الانكليزية.

وتخللت المعرض مقطوعات موسيقية عراقية وعربية قدمها الفنان سيف عبد الكريم على الكمان.

 

************

 

في السليمانية

معرض تشكيلي

عن المرأة البغدادية

 

السليمانية – وكالات

افتتحت الرسامة أسيل سلوان أخيرا على قاعة المعرض الوطني في مدينة السليمانية، معرضها التشكيلي الشخصي الأول، بحضور جمع من الفنانين ومتذوقي الفن التشكيلي.

وعكست الفنانة أسيل في لوحات معرضها، واقع المرأة البغدادية، فضلا عن المرأة الأفريقية. فيما عبرت في بعض أعمالها عن التراث البغدادي والفلكلور العراقي القديم.

وقالت أسيل في حديث صحفي على هامش معرضها، أن هذا المعرض هو الشخصي الأول خلال مسيرتها الفنية، مبينة انها كانت قد شاركت في العديد من المعارض المشتركة مع فنانين داخل العراق وخارجه.

وأضافت قائلة أن معرضها هذا الذي ضم 30 لوحة، ركزت فيه على قضية المرأة، مبينة أن ذلك يأتي لكونها من مناصري المرأة وداعمي حريتها وتحديها الظروف الصعبة.

هذا وعرضت الفنانة أسيل إلى جانب رسومها، أعمالا يدوية وإكسسوارات ولوحات خط عربي من إنجازها.

 

*************

 

واجهوا الموت في رحلة فرارهم من داعش 

معلمون موصليون يواصلون تعليم النازحين في المخيمات

الموصل – وكالات

"كانت المناهج الدراسية التي وضعها تنظيم داعش الدموي بعد سيطرته على مدينة الموصل، مختلفة عمّا اعتدنا عليه وما تلقته الأجيال في مدارسنا الحكومية. لذا أبيت الخضوع لأوامر التنظيم الإرهابي الذي أجبرنا على تدريس مناهجه".

بهذه الكلمات بدأ مدير "مدرسة البارزاني" الثانية في "مخيم بحركة" للنازحين في أربيل، عبد الله محمود مطلك، حديثه مستذكرا مرارات أيام عصيبة عاشها في مدينة الموصل أبان سيطرة داعش.

يواصل مطلك حديثه المليء بالأسى قائلا إنه والعشرات من المعلمين واجهوا المصير المرعب ذاته، وبعد فترة قرروا الهروب من الموصل خفية، كون الرحيل ممنوعا، مضيفا أنه وزملاءه المعلمين تعاهدوا على كتمان قرار الهروب من المدينة للخلاص من "المهانة".

من جانبه يقول مؤيد حامد سلمان، أحد المعلمين الفارين من الموصل، أن التنظيم الدموي أجبرهم في البداية على الالتحاق بمدارسه، لكن محتوى المناهج الدراسية وأهدافها كانت صادمة: "فلم نكن نتخيل أن أطفالا بعمر الثامنة، بل حتى أقل من ذلك، يجب أن يتعلموا القتال ويدرسوا صنوف السلاح"، مشيرا إلى احتواء تلك المناهج على إرهاب ممنهج، ما دفعه وغيره الى التفكير جديا في تحكيم الضمير والتعامل بإنسانية مع الأمر، فلم يكن أمامهم من حل سوى الفرار.

ويتابع سلمان قوله في حديث صحفي: "كنا قرابة 17 معلما عزمنا على مغادرة المدينة للحفاظ على مبادئنا، وكلنا من الأقارب والزملاء الثقاة من منطقة البعاج في محافظة نينوى، وقد فضلنا وجهة مخيمات النازحين".

معاون مدير "مدرسة البارزاني" الثانية فؤاد محمد أحمد، يضيف إلى ما سرده مطلك حول موضوع الفرار من داعش، مشيرا إلى أن "مخاطر الهجرة نحو المجهول تنوعت. فبعضنا استطاع الإفلات ليلا أو دفع مبالغ مالية لبعض المهربين الذين استغلوا الأسر المحاصرة، وحاجة الناس إلى الحرية، فساومونا بالأموال مقابل تهريبنا".

وبالعودة إلى مطلك فهو يذكر انه بعد مخاطر جمة استطاع عبور حدود نينوى بمحاذاة سوريا متجها نحو دمشق، فشعر حينها بنوع من الاطمئنان الممزوج بحسرة فراق الوطن، مضيفا أنه بعد شهور قرر هو وزملاؤه العودة إلى بغداد عن طريق مطار دمشق، وبعدها استقر بهم المقام في "مخيم بحركة"، ليدير وزملاؤه هناك مدرسة لتعليم أبناء النازحين.

ويتفق معظم المعلمين الذين هربوا من وطأة داعش على مواصلتهم السكن في المخيمات حتى بعد تحرير الموصل، وهو ما صرح به سلمان الذي بيّن ان "مواصلتنا مقرونة بوجود الطلبة في مدارس المخيمات. فليس من المروءة ترك أجيال تواجه الجهل والأمية. ونحن تحملنا المشقة والخوف من أجل العلم ولسنا على استعداد لكسر ما بدأناه والإخلال بمبادئنا، ولهذا سنكون هنا حتى آخر طالب يغادر الخيام".

إلى ذلك يقول مدير ممثلية وزارة التربية في أربيل عبد المجيب نايف، في حديث صحفي، إن ما يقدمه معلمو نينوى الموجودون في "مخيم بحركة" هو أعلى قيم الإنسانية "فقد انتشلوا أجيالا من الضياع وحموهم من الأمية"، مضيفا أن هؤلاء المعلمين، ورغم كل ما يلاقونه من مضايقات للعودة إلى مناطقهم، فإنهم ينظرون إلى الهدف الأسمى، ويزيدهم ذلك إصرارا على البقاء وتدريس الأطفال النازحين.

ولم يذهب المتحدث باسم نازحي أربيل، محمد أحمد خلف، بعيدا عما قاله نايف، فهو يعتبر جهود هؤلاء المعلمين "كفاحا وجهادا"، مشدِّداً على وزارة التربية الالتفات إليهم ومجازاتهم وتكريمهم.

 

************

 

فيلم عراقي يقطف جائزة مهرجان كوري

بغداد – وكالات

فاز الفيلم العراقي الموسوم "شارع حيفا" للمخرج مهند الحيالي، بجائزة أفضل فيلم في المسابقة الرسمية لـ "مهرجان بوسان السينمائي الدولي" الذي اختتم أخيرا في كوريا الجنوبية.

يتناول الفيلم الأحداث الدموية والحرب الأهلية التي شهدها العراق عام 2006، من خلال شخصية قناص يتربص بالمارة من أعلى عمارة في "شارع حيفا" وسط بغداد.

وكان مشروع الفيلم قد حصل على جائزتين في ورشتي "شبكة" و"تكميل" بمهرجان قرطاج السينمائي عام 2018.

وقال المخرج الحيالي في حديث صحفي، أن "مهرجان بوسان" يعد من أهم المهرجانات السينمائية في قارة آسيا، ومن أكبر أسواق السينما في العالم، معربا عن شكره لكل من سانده في إخراج فيلمه وإظهاره إلى النور.

 

**********

 

عرض أزياء للصغار في أربيل

أربيل – وكالات

أقامت "منظمة نون" المدنية أخيرا في مدينة أربيل، عرض أزياء للصغار عُدّ الأول من نوعه على مستوى المحافظة.

شارك في العرض نحو 22 صبية أعمارهن تقل عن 15 عاما، بالإضافة إلى صبي واحد. وقد تألقت العارضات الصغيرات على البساط الأحمر وهنّ يرتدين تصاميم مختلفة من الزي الكردي التقليدي والأزياء الحديثة المنجزة من قبل مصممة وعارضة الأزياء يارا رسول، التي تبلغ من العمر 12 عاما.

وأعربت يارا عن شكرها للعارضات اللاتي ساهمن في عرض تصاميمها أمام الجمهور. كما شكرت عائلتها على ما قدمته لها من دعم.

من جانبها أعربت ملكة جمال كردستان سانا محمود، التي حضرت العرض، عن إعجابها بتصاميم يارا وأداء عارضات الأزياء الصغيرات.

ومن المقرر أن تشارك هذه المجموعة من العارضات في عروض أزياء تقام العام المقبل في القاهرة ولندن.

 

************

 

دراسة:  العصائر الطبيعية

قد تسبب مرض السكري

أبو ظبي – وكالات

توصلت دراسة أمريكية جديدة إلى أن العصائر الطبيعية والمشروبات الغازية الخالية من السكر قد تصيب بالنوع الثاني من مرض السكري.

وقالت الدراسة إن شرب 3 أكواب ونصف من عصير البرتقال خلال أسبوع واحد، قد تكون كفيلة برفع احتمالية الإصابة بالسكري بحوالي 15 في المائة.

وهذه النسبة قابلة للزيادة، إذا تم تناول المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية في الأسبوع نفسه مع العصائر، لترتفع إمكانية الإصابة بالسكري إلى 18 في المائة – وفقا للدراسة.

وأوضحت أستاذة أمراض السكر في جامعة القاهرة، د. إيناس شلتوت، أن عصير الفاكهة الطبيعي يحتوي على سعرات حرارية أكبر من تلك الموجودة في ثمار الفاكهة نفسها، مضيفة ان "البعض يعتقد أن عصير البرتقال لا يتسبب في إضافة سعرات حرارية كثيرة إلى الجسم، لكننا في حال أردنا شرب كوب من هذا العصير سنحتاج على الأقل إلى 5 حبات برتقال، ما يعني الكثير من السعرات".

وأشارت شلتوت إلى أن ثمرة البرتقال المتوسطة تحتوي على 60 سعرة حرارية، بمعنى أن كوب العصير الواحد سيحتوي على نحو 300 سعرة حرارية، مستدركة في قولها: "هذا لا يعني أن نتوقف عن شرب العصائر الطبيعية بشكل كامل، لكن يجب أن نحرص على تناولها باعتدال، وأن نقلل من إضافة السكر إليها".

 

**********

 

بالخيوط الملونة والمسامير

كربلائي يعيد إحياء فن يعود الى الحقبة العثمانية

 

بغداد – وكالات

لم يكن الشاب الكربلائي سعيد هويدي (25 عاما)، يعلم بأن هدية سيحصل عليها، فتأخذه إلى فضاء فني مولود في سجون العهد العثماني، وتجعله فنانا متخصصا في إبداع أشكال جديدة على ضوء تلك الهدية، التي هي عبارة عن عمل فني فيلوغرافي.

وتعد "الفيلوغرافيا" نوعا من الفن ابتكره السجناء خلال العهد العثماني ليستثمروا وقتهم في صناعة لوحات فنية باستخدام الخيوط والمسامير.

يقول هويدي في حديث صحفي، انه تحوّل من طالب في كلية التربية الرياضية، إلى فنان فيلوغرافي، مبينا أن بدايته مع هذا الفن كانت خلال إقامته في مخيم كشفي في لبنان "فقد منحني المخيم هدية فيلوغرافي، أثارت فضولي لتلعن عن تفجر هذا الفن الغريب في داخلي".

ويمتلك هويدي الآن في منطقة "حي الحسين" وسط كربلاء، ورشة صغيرة لصناعة اللوحات الفيلوغرافيا للأشخاص، وحسب الطلب، مستثمرا مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بفنه وتسويقه.

ويسعى الشاب الكربلائي إلى تطوير فن الفيلوغرافيا ونشره عبر الإكثار من إنتاج الأعمال الفيلوغرافيا، والمشاركة في المعارض الفنية.

 

 

**********

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg