العدد 42 السنة 85 الاحد 13 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:

التغيير الشامل بات ضرورة ملحة

بعد قمع انتفاضة الأول من تشرين الأول ٢٠١٩ بوحشية صارخة وإغراقها بالدم، وسقوط آلاف   الشهداء والجرحى والمصابين  من المتظاهرين والقوات الأمنية، وبعد الاستنفار الواسع لملاحقة المحتجين واعتقال المئات منهم واختطاف غيرهم، وتكميم  الأفواه ومصادرة حرية التعبير  وحجب الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وإغلاق عدد من الفضائيات بالقوة واستهداف الصحفيين والإعلاميين واوساط الرأي العام الحر .. بعد هذا وذاك قامت الحكومة بارسال ترشيحاتها لتعديل وزاري جزئي إلى مجلس النواب، وقدمت مجموعة من  الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية، وشكلت لجان تحقيق للوقوف على ما حدث .

ونحن في الوقت الذي نجدد فيه تضامننا ودعمنا اللامحدود لمطالب المتظاهرين المشروعة، وندين كل قيد يحول دون ممارسة الحق الدستوري في التظاهر وحرية التعبير، نستشعر الحاجة الماسة الى التذكير بمواقف الحزب المعلنة، والى اعلان ما يتعلق منها بالتطورات الجديدة المتلاحقة، وكما يلي:

• تتحمل الحكومة المسؤولية السياسية عن أعمال  القتل العمد والقمع الدموي التي تعرض لها المتظاهرون، وعن الانتهاكات السافرة للحقوق والحريات ولمبادئ حقوق الإنسان، التي ينص عليها الدستور ويكفلها القانون.

• وجوب إحالة المسؤولين عن إصدار أوامر إطلاق النار على المتظاهرين السلميين واستخدام القوة  وتنفيذ الاعتقالات ومهاجمة عدد من الفضائيات، الى القضاء فوراً،  والكشف العاجل عن نتائج التحقيقات وإعلانها . 

• إطلاق سراح المعتقلين والموقوفين من المتظاهرين والنشطاء  فورا، ومن دون اَي قيد او شرط.

• إيقاف حملات ملاحقة الناشطين والمتظاهرين وإبطال القوائم المعدة بأسمائهم، والكشف عن مصير المفقودين والمغيبين.

• وقف الحملة ضد الفضائيات واوساط الرأي العام، والكف عن ملاحقة الصحفيين والإعلاميين ونشطاء الرأي.

• ضمان استقلالية القرار الوطني العراقي، والنأي ببلدنا عن الصراعات الدائرة وجولات ليّ الأذرع بين أمريكا وإيران، والانطلاق في تحديد المواقف من مصلحة وطننا أولا وأخيرا.

• ان ما أعلنته الحكومة من إجراءات اقتصادية واجتماعية  يقلّ كثيرا عما يتطلبه الوضع الراهن المزري وتراكم المشاكل وسوء الإدارة وغياب السياسات الحكيمة، ويمثل علاجات مؤقتة محدودة   يتطلب إنجازها السريع  تحديد سقوف زمنية للتنفيذ، واتخاذ تدابير ضامنة وتأمين متابعة دقيقة،  تحول دون  اجهاض ما اعلن  بفعل منظومة الفساد والبيروقراطية.

• ان التعديلات الوزارية المقترحة لا علاقة لها بالمطالب التي كانت في أساس انطلاق الانتفاضة الشعبية، وان المطلوب هو تشكيل حكومة  من الكفاءات الوطنية والنزيهة، بعيدا عن المحاصصة والفساد والفاسدين والفاشلين، حكومة تتمتع بصلاحيات استثنائية، وقادرة على تلبية حاجات الشعب ومطالب المتظاهرين وعلى فتح الآفاق نحو اصلاح سياسي شامل، يتبنى منهجا جديدا في الحكم بديلا عن نهج المحاصصة المعتمد حتى الان، والذي ثبت  فشله وكونه ولاّدا للأزمات.

• حسم ملفات الفساد بدءاً بأكبرها، وإحالة كبار الفاسدين الى القضاء وإعلان أسماء المدانين منهم واسترداد الأموال التي نهبوها ومنعهم من تولي اَي منصب لاحقا في الدولة.

• تحقيق وحدة القرار العسكري والأمني في البلاد وحصره بمؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية،  والكشف عن الجهات "المجهولة" التي قامت بإطلاق النار على المتظاهرين وقتلهم، وعن المجموعات المسلحة التي لاحقت المتظاهرين وقامت بخطفهم، واعتدت على بعض الفضائيات ووسائل الاعلام الأخرى. فضلا عن العمل الجدي على حصر السلاح بيد الدولة، وتفكيك المجاميع المسلحة الخارجة عن القانون والمنفلتة .

• إعادة النظر في المنظومة الانتخابية كلها، بما في ذلك اعادة تشكيل المفوضية بعيدا عن المحاصصات باشكالها، واعتماد قانون انتخابي لمجلس النواب ولمجالس المحافظات  يضمن توزيع المقاعد وفقا للباقي الأقوى، او سانت ليغو بصيغته الأصلية.

ان هذه وغيرها من  الخطوات والإجراءات الملحة هي ما  يتطلع المتظاهرون وعامة أبناء شعبنا الى تحقيقها، بما يفتح الطريق نحو تغيير جدي وجذري يفضي الى بناء دولة المواطنة والقانون والمؤسسات والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية .

١٢-١٠-٢٠١٩

**************

قريباً.. وفد كردستاني إلى بغداد يجدد المفاوضات 

بغداد - طريق الشعب

أكد عضو برلمان إقليم كردستان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبوار بابكئي، أمس، استئناف المفاوضات والحوارات بين بغداد وأربيل بعد توقفها بسبب التظاهرات الأخيرة.

وقال بابكئي لوكالة (بغداد اليوم)، إنه "جرى تأجيل زيارة وفد برئاسة وزير الإقليم خالد شواني إلى بغداد الأسبوع الماضي، بسبب أحداث التظاهرات الأخيرة" في بغداد وعدد من المحافظات الأخرى.

وأضاف، أنه "سيتم استئناف الزيارة المتبادلة بين الطرفين، فهنالك وفد من حكومة الإقليم سيزور بغداد خلال الأيام المقبلة لبحث قضايا الموازنة وتسليم النفط ومشاركة أبناء المناطق المتنازع عليها في الانتخابات القادمة".

وأشار إلى أن "وفداً آخر يمثل نوابا من اللجنة المالية ولجنة النفط والطاقة في مجلس النواب العراقي سيزور أربيل لإجراء سلسلة لقاءات مع الجهات المختصة تمهيداً لحسم القضايا العالقة وفي مقدمتها قضية الموازنة والنفط".

وكانت تظاهرات غاضبة قد انطلقت في بغداد وعدد من المحافظات، مطلع تشرين الأول الجاري، للمطالبة بتوفير فرص العمل، والخدمات، والقضاء على الفساد. أدت الى وقوع أكثر من مئة قتيل، و6 آلاف جريح، حيث تم خلالها اتخاذ إجراءات أمنية مشددة، من بينها فرض حظر للتجول في بغداد وذي قار، والديوانية.

*******************

تشكيل لجنة تحقيقية عليا في وقائع التظاهرات وحالات القتل

بغداد – طريق الشعب

أعلن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، تشكيل لجنة تحقيقية عليا للوصول إلى نتائج "موضوعية وأكيدة" بخصوص ما وقع في ساحات التظاهر.

وقال عبد المهدي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "استجابة لخطبة المرجعية الدينية العليا ليوم (أمس) الجمعة واستكمالاً للتحقيقات الجارية قامت الحكومة بتشكيل لجنة تحقيقية عليا تضم الوزارات المختصة والأجهزة الأمنية وممثلين عن مجلس القضاء الأعلى ومجلس النواب ومفوضية حقوق الانسان للوصول إلى نتائج موضوعية وأكيدة لإحالة المتسببين في حالات القتل، إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل وعدم التواني في ملاحقتهم واعتقالهم وتقديمهم الى العدالة مهما كانت انتماءاتهم ومواقعهم".

واصدرت قيادة العمليات المشتركة، أمس، بياناً في شأن تشكيلة لجنة تحقيقية باحداث التظاهرات.

وذكرت القيادة في بيان نقلته خلية الاعلام الامني، أنه "بتوجيه وأشراف  رئيس  مجلس  الوزراء القائد العام  للقوات  المسلحة، تم تشكيل  لجنة عليا برئاسة وزير  التخطيط  وعضوية وزراء ( العدل ، الصحة ، الداخلية ، الدفاع )  ونائب قائد العمليات  المشتركة وممثلين عن  (مجلس  القضاء الاعلى ، مجلس النواب ، مفوضية حقوق  الانسان ، الأجهزة  الامنية  والاستخبارية)، للتحقيق  الكامل  في  الحوادث التي  حصلت  اثناء  التظاهرات وادت الى استشهاد واصابة عدد كبير من المتظاهرين ومنتسبي القوات الامنية والتجاوزات  التي حصلت على الأملاك العامة والخاصة  واقتحام مقرات  القنوات  الاعلامية  والأحزاب   وبيان  الجهات او الاشخاص  المتورطين بهذه  الاحداث".

واضافت، أنه "سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم على ان تكمل اللجنة اعمالها خلال (7) ايام".

وكان مجلس الأمن الوطني قد عقد جلسة استثنائية، الجمعة 11 تشرين الاول 2019، برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة السيد عادل عبد المهدي، لمناقشة وتدارس الاحداث المؤسفة التي رافقت التظاهرات وحجم الضحايا والمصابين في صفوف المواطنين ومنتسبي القوات الامنية، ومصير التحقيقات الاولية وتحديد الجهات المسببة والمتورطة بذلك.

يذكر أن المرجعية الدينية العليا طالبت، أمس الأول، بـ"قوة" الحكومة والقضاء بإجراء تحقيق يتّسم بالمصداقية عن كل ما وقع في ساحات التظاهر، والكشف أمام الرأي العام عن العناصر التي أمرت أو باشرت بإطلاق النار على المتظاهرين أو غيرهم، محددة مهلة لذلك بأسبوعين.

ننشر نص خطاب المرجعية في الصفحة الثالثة

*******************

في خمس محافظات.. المالية تهيئ آلاف قطع الاراضي السكنية والدوانم لتوزيعها على المواطنين

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة المالية، أمس السبت، المباشرة بتهيئة 13750 قطعة ارض سكنية في محافظات البصرة وواسط وديالى، و33 ألف دونم في بغداد والانبار لتوزيعها على المواطنين ضمن خطة البرنامج الحكومي في هذا الشأن.

وأفادت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، بأن "دائرة عقارات الدولة وضمن الخطة المعدة ضمن البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء باشرت بتهيئة العديد من قطع الاراضي ومنها على سبيل المثال لا الحصر ٤٠٠٠ قطعة ارض جاهزة للتوزيع في محافظة البصرة، وكذلك ٨٥٠٠ قطعة في محافظة واسط وما يقارب ٢٣ ألف دونم في محافظة الأنبار و١٢٥٠ قطعة في محافظة ديالى، اضافة الى نحو ١٠ الاف دونم في منطقة الحسينية الزهور وابو غريب والتاجي واللطيفية والنهروان".

وأشارت المالية، إلى أن "العمل جار في انجاز وتهيئة جميع الاراضي الصالحة للتوزيع في جميع محافظاتنا العزيزة"، لافتة إلى أن "وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة جاهزة لإيصال الخدمات لتلك الاراضي لتكون مخدومة وجاهزة للسكن".

وأوضحت، أن "جميع تلك الاجراءات ليست وليدة الساعة بل تم الشروع فيها منذ تولينا مهمات ادارة الدائرة اذ انجزت الدائرة بيع المئات من المجمعات السكنية الى شاغليها في جميع المحافظات كذلك سعت الى اصدار قرار من مجلس الوزراء بصدد تقسيط اثمان تلك المجمعات على مدى ٣٥ سنة من أجل حل ازمة السكن، وعملت الدائرة على توفير وتوزيع قطع اراضي للطواقم الجوية بحدود ١٤٠٠ قطعة ارض متميزة، كما عملت الدائرة على تهيئة الاراضي المشيد عليها مشروع بسماية السكني ونقل ملكيتها من دون ثمن لغرض تقليل تكاليف بيع الشقق للمستفيدين".

*******************

الغضبان: توفير أكثر من 3200 فرصة عمل في القطاع النفطي

بغداد – طريق الشعب

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، أمس، مضي وزارته في تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بخصوص توفير فرص عمل لخريجي الكليات التخصصية ومعاهد التدريب النفطي، مشيراً إلى توفير أكثر من 3200 فرصة عمل في القطاع النفطي.

وقال الغضبان في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة النفط ماضية في تنفيذ القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء بخصوص توفير فرص عمل لخريجي الكليات التخصصية ومعاهد التدريب النفطي وغيرها، بالإضافة إلى القرارات والإجراءات الخاصة بتعيين الخريجين من مختلف الاختصاصات الهندسية التي اصدرتها منذ بداية العام الحالي 2019".

وأضاف، أن "قرارات التعيين التي صدرت خلال الأشهر الماضية من العام الحالي 2019 شملت توفير أكثر من 3200 فرصة عمل لخريجي هندسة النفط والهندسة الكيمياوية وخريجي العلوم الجيلوجيا واختصاصات هندسية أخرى تم تعيينهم وفقاً لتخصصاتهم في شركات الوزارة، حيث أصدرت قراراً بتعيين 1100 من خريجي هندسة النفط في عدد من الشركات النفطية بصيغة التعيين على الملاك الدائم والعقود وفقاً للقرار 174 لسنة 2019 الصادر من مجلس الوزراء ووفقاً لتعليمات الموازنة الاتحادية لسنة 2019".

وأشار إلى أنه "تم إصدار أوامر وزارية بتعيين 438 من خريجي الهندسة الكيماوية، فضلاً عن قرار آخر بتعيين 250 من خريجي كليات الهندسة بمختلف الاختصاصات تم تعيينهم في مصفى كربلاء، فضلاً عن تعيين 66 من خريجات كليات الهندسة وفق لنظام العقود تكريماً للمرأة العراقية، بالإضافة إلى توفر 150 درجة وظيفية بصيغة عقد لخريجي كليات العلوم الجيلوجية".

وتابع، أنه تم "إصدار قرار بتعيين 1600 من خريجي معاهد التدريب النفطي تم توزيعهم وفقاً للاختصاصات الفنية على شركات القطاع النفطي"، مبيناً أنه "وفقاً لتوجيهات الحكومة، فأن الشركات النفطية تعمل حالياً على توفير فرص عمل إضافية في شركات القطاع النفطي لما تبقى من الخريجين بالاختصاصات الهندسية وغيرها وفقاً للتعليمات النافذة وقانون الموازنة الاتحادية".

من جانبه، أكد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج فياض حسن نعمة أن "الوزارة عازمة على توفير فرص عمل لأبناء العراق، وقد شكلت الوزارة عدة لجان لوضع البرامج والخطط لتوفير فرص العمل في القطاع النفطي"، لافتاً إلى أن "هناك اجتماعات مع مسؤولي التشكيلات النفطية والدوائر المعنية لتوفير فرص العمل واستيعاب أعداد كبيرة منهم".

*******************

البيان الختامي لاجتماع الوزراء العرب يطالب تركيا بوقف العمليات العسكرية في سوريا

وزير الخارجية: التوغل التركي في سوريا يعزز قدرة التنظيمات الإرهابية

بغداد – طريق الشعب

قال وزير الخارجية محمد علي الحكيم، أمس السبت، ان التوغل التركي في سوريا يعزز قدرة التنظيمات الارهابية، داعيا الجامعة العربية إلى ضرورة تفعيل عضوية سوريا في الجامعة.

وقال الحكيم في كلمته أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب يوم أمس السبت، إن التوغل التركي في شمالي سوريا يعد تصعيداً خطراً سيؤدي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية ويزيد من معاناة الشعب السوري، ويعزز قدرة الإرهابيين على إعادة تنظيم فلولهم، ويقوض جهود المجتمع الدولي في محاربة التنظيمات الإرهابية، وخاصةً تنظيم داعش الإرهابي الذي يهدد دول المنطقة والعالم ويشكل خطراً على الأمن والسلم الدوليين.

ونبه إلى أن هذا العدوان التركي له تداعيات سلبية كبيرة على دول المنطقة وبصورة خاصة العراق، الذي لايزال يعاني الآثار المدمرة جراء الحرب على داعش، قائلا: إن التوغل التركي في أراضي سوريا يهدد كذلك بإشعال المزيد من الصراعات في سوريا والمنطقة، ويقوض جهود المجتمع الدولي في إيجاد حل سياسي ينهي معاناة الشعب السوري وإيقاف نزيف الدم".

ودعا وزير الخارجية، الجامعة العربية إلى ضرورة تفعيل عضوية سوريا في الجامعة والوقوف إلى جانبها في أعقاب الهجوم التركي في شمالي سوريا، فيما طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته من خلال التحرك السريع لوقف الأعمال العسكرية وإيجاد حل سياسي ينهي معاناة السوريين بجميع مكوناتهم وضمان حقوقهم.

وأدان البيان الختامي لجامعة الدول العربية، أمس، العمليات العسكرية التركية على سوريا، فيما طالب أنقرة بوقف العملية العسكرية شمالي سوريا.

وأكد البيان الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية، لبحث العدوان التركي على سوريا، على "أهمية الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا"، مشدداً على "كافة قراراته حول الحل السياسي لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254، باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية وإنهاء معاناة أبناء الشعب السوري".

وتحفظت قطر والصومال على البيان الختامي للوزراء العرب، الذي جاء فيه مجموعة من القرارات المهمة، وهي:

أولا، إدانة العدوان التركي على الأراضي السورية باعتباره خرقا واضحا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا، وخاصة القرار رقم 2254، واعتباره تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين.

كما أكد على أن كل جهد سوري للتصدي لهذا العدوان والدفاع عن الأراضي السورية، هو "تطبيق للحق الأصيل لمبدأ الدفاع الشرعي عن النفس وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

ثانيا، المطالبة بوقف العدوان وانسحاب تركيا الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي السورية، والتأكيد على أن هذا العدوان على سوريا يمثل الحلقة الأحدث من التدخلات التركية والاعتداءات المتكررة وغير المقبولة على سيادة دول أعضاء في جامعة الدول العربية.

ثالثا، النظر في اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة العدوان التركي، بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية، ووقف التعاون العسكري، ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع تركيا.

رابعا، مطالبة مجلس الأمن الدولي باتخاذ ما يلزم من تدابير لوقف العدوان التركي والانسحاب من الأراضي السورية بشكل فوري، وحث كافة أعضاء المجتمع الدولي على التحرك في هذا السياق، مع العمل على منع تركيا من الحصول على أي دعم عسكري أو معلوماتي يساعدها في عدوانها على الأراضي السورية.

*******************

 

ص  2

إحالة 9 مسؤولين كبار سابقين إلى القضاء بتهم فساد

بغداد – طريق الشعب

أعلن المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، أمس الأول، إحالة ملفات تسعة من كبار المسؤولين إلى القضاء بينهم وزراء ووكلاء وزراء ومحافظون. وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "أحال عدداً مهماً من قضايا الفساد إلى القضاء، تتعلق بتسعة من كبار المسؤولين"، مبينا ان ذلك جاء "استناداً إلى توجيه رئيس الوزراء وتنفيذا لما ورد في خطابه الموجه للشعب العراقي في 9/10/2019 ".وبيّن أن الاحالة تمت "بعد تعزيزها بالأدلة واستكمال الإجراءات الأصولية وتشكيل فريق لمتابعتها في المجلس، وعقد اجتماعات تنسيقية مع السلطة القضائية من أجل إيلائها الأولوية وحسمها أصولياً في أسرع وقت ممكن"، مشيراً إلى أن "القضايا المحالة تتعلق بوزيرين ووكيلي وزارة سابقينَ في وزارات، الصناعة والمعادن، النقل، التعليم العالي، والصحة، وموظف سابق بدرجة وزير واربعة محافظين سابقين في محافظات، بابل، كركوك، نينوى، وصلاح الدين". وأكد على أنه "ستتم إحالة ملفات أخرى تباعاً إلى القضاء أصولياً لتبرئة أو إدانة المتهمين وفق القانون".

 

***********

اضاءة ...

حزم مغمسة بالدم

اتخذت الحكومة مجموعة من الإجراءات والقرارات بعد انتفاضة تشرين الاول 2019 التي قمعت بالقتل العمد والرصاص الحي والمطاطي والمياه الساخنة والاعتقالات والمطاردات وانتزاع البراءات من المحتجين، وامتد القمع ليشمل عدداً من الفضائيات التي أغلقت تحت التهديد والاقتحام وتكسير الأجهزة والاعتداء على العاملين فيها، كذلك ملاحقة المدافعين عن حرية التعبير.

والغريب هو حكاية (القناص) الذي امعن في القتل، ولم تستطع أجهزة الدولة الأمنية والاستخباراتية (تحديد هويته) كما اعلن رسمياً.

اما الاغرب فهو ما اذا كان مطلوباً سفك كل هذه الدماء الزكية حتى تطلق هذه الحزم من الإجراءات التي جاءت للتخفيف وتنفيس الاحتقان واحتواء الموقف اكثر من تقديم علاج للأزمات المتراكمة على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

قبيل التظاهرات بأيام كانت الحكومة تتعلل بقلة الموارد المالية لمعالجة ما تراكم من مشاكل على صعيد الاقتصاد والأوضاع المعيشية واستفحال ظاهرة البطالة وارتفاع نسب الفقر، واليوم بعد الانتفاضة يندهش المراقبون كما المواطنون إزاء ما يعلن عن توفر الدرجات الوظيفية في هذه او تلك من الوزارات، وان هناك أموالا لدى البنك المركزي يمكن اقراضها للحكومة بغية تحريك بعض المشاريع. وقيل ايضاً ان الاعانات الاجتماعية يمكن ان تشمل مئات آلاف العوائل الأخرى، وان المنحة المقطوعة المؤقتة ستشمل العوائل الفقيرة التي لا دخل لها.

المتنفذون لم يسمعوا ولم يصغوا الى النداءات المخلصة التي كانت تحذر وتقول أن استمرار الحال من المحال، وان المواطن الذي لا يجد قوت يومه لن يمنعه شيء من دخول حلبة الصراع مع من يعتقد انه السبب وراء جوعه وفقره ومرضه؟!

واليوم ايضاً يخطيء الف مرة من يظن ان جذوة الاحتجاج والتظاهر قد خفتت، فهي باقية طالما بقيت المشكلات قائمة ولم تعالجها هذه الحزم التي لا تسمن ولا تغني من جوع. لذلك يمكن ان تتجدد التظاهرات وتندلع وربما بشكل اقوى واكثر اتساعاً مما حدث حتى الآن.

المدخل الصحيح والسليم هو معالجة اس المشكلة، والمعالجة سياسية قبل كل شيء، فهل تتوفر الإرادة السياسية للاقدام على ذلك؟ انه اختبار جدي لكل الكتل والأحزاب السياسية المتنفذة، التي كان عليها القيام بمراجعة شاملة منذ تظاهرات 2011، لا ان تقمعها هي الأخرى بالقوة.

ولم تنفع اية إجراءات وقتية او تخديرية، لان الناس اخذت تدرك، وإن تدريجياً، مصالحها وحقوقها. ومن المؤكد انها ستدافع عنها مهما غلت التضحيات، وهذا ما شهدناه بالفعل حيث لم يمنع القتل الناس من التظاهر بل قابلوا الرصاص بصدور عارية.

فهل وصلت رسالة المتظاهرين واضحة الى المتنفذين؟

الأيام القادمة هي الكفيلة بالاجابة عن ذلك.

 

محمد عبد الرحمن

************

مختصون ومراقبون حذروا من عودة البلاد الى البند السابع

تقديرات: قطع الإنترنت كبّد العراق خسائر تراوحت بين 40 و50 مليون دولار يومياً

 

بغداد – طريق الشعب

قدر مراقبون، مؤخراً، حجم الخسائر التي تكبّدتها الشركات والبنوك وقطاع الأعمال عموماً في العراق بما بين 40 و50 مليون دولار يومياً، جراء قطع خدمة الإنترنت في عموم البلاد منذ اندلاع التظاهرات في الأول من تشرين الأول الحالي، فيما أشار مختصون الى وجود 26 اتفاقية دولية تمنع قطع خدمة الإنترنت، كونه انتهاكاً واضحاً وصارخاً لحقوق الانسان.

 

خسائر فادحة

أكد عضو غرفة تجارة بغداد، محمد الزبيدي، ان خسائر القطاع الخاص لا يمكن حسابها حالياً، لكن التقديرات المبدئية تقول إنها تراوح بأية حال بين 40 و50 مليون دولار، مضيفاً أن الحكومة ملزمة قانونياً بدفع تعويضات لمن تضرر جراء هذا القطع.

وقال الزبيدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خطوات مثل قطع الإنترنت تخيف الشركات الأجنبية وتعطي لها إشارة أن الدور الحكومي غير مطمئن، وتعكس أنه غير قادر على اتخاذ القرارات الصحيحة، لأن قطع الإنترنت لأيام عمداً من أجل السيطرة على محتجين، يُفسَّر بأن من يديرون البلد لا يقدّرون أهميته في عالم اليوم، وبالتالي هذا لا يشجّع المستثمرين لكي يضخوا أموالهم في مشاريع جديدة في العراق"، لافتاً إلى أن "شركات الهاتف المحمول والتحويلات المالية والصرافة ومكاتب السياحة، من بين أكثر القطاعات الاقتصادية الخاصة تضرراً، لكونها تعتمد أساساً على الإنترنت، وفي حال توقفه فإنها تغلق أبوابها".

من جانبه، أوضح مسؤول بارز، إن "القطاع الخاص هو الأكثر تضرراً من انقطاع الإنترنت، ومن غير المعلوم ما إذا سيجري تعويضه عن تلك الخسائر أم لا".

ونقلت وكالات الأنباء، عن المسؤول الذي لم يكشف عن أسمه، قوله، إن "عمليات تحويل مالية بملايين الدولارات تجري يومياً من خلال المصارف وجميعها توقفت، ما يعني تكبد هذه المصارف خسائر جسيمة، فضلاً عن قطاعات أخرى، مثل خطوط النقل الجوي التي تعتمد على الحجز الإلكتروني".

يُذكر أن المحامي، محمد جمعة، رفع دعوى قضائية ضد وزير الاتصالات نعيم الربيعي، بسبب قطع الإنترنت خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في الأيام القليلة الماضية، فيما اعتبرت منظمة "نيت بلوكس" للأمن السيبراني أن "القطع شبه الكامل الذي تفرضه الدولة في معظم المناطق، يحد بشدة من التغطية الإعلامية والشفافية حول الأزمة المستمرة".

انتهاك حقوق الإنسان

وأصدر من جهته، "ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﻨﺼﺔ ﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت والاتصالات"، بياناً اطلعت عليه "طريق الشعب"، أحصى فيه "التداعيات الاقتصادية لقطع خدمة الانترنت في العراق"، مشيرا الى "خسارة العراق مبالغ تقدر بملايين الدولارات يومياً جراء قطع الخدمة"، فيما حث الحكومة على "الامتناع عن قطعها وايجاد حلول تقنية جديدة". وفي الأثناء، اتهمت منظمة قياس جودة الاتصالات، الحكومة العراقية بـ"انتهاك حقوق الإنسان بسبب قطعها الإنترنت"، مبينة أن "استخدام برامج كسر الحظر الـvpnستضر بالخدمة وتقلل من جودتها".

في حين أشار مختصون، إلى "وجود 26 اتفاقية دولية تمنع قطع خدمة الإنترنت، كونه انتهاكا واضحا وصارخا لحقوق الانسان"، منوهين إلى أن "العراق احد الموقعين من بين دول العالم الـ 195 على تلك الاتفاقيات".

وحذر المختصون والمراقبون من "دخول العراق مجدداً إلى البند السابع للأمم المتحدة، جرّاء هذا الانتهاك، فهو ما زال تحت الاختبار في هذا الشأن"، لافتين إلى أن "انتهاكات حقوق الإنسان وقطع الإنترنت لن يساعدا العراق على الخروج من هذا البند".

************

 

مسؤول كردستاني: بقاء 300 ألف مسيحي في العراق

 من أصل 1.8 مليون

بغداد – طريق الشعب

أفاد مسؤول في وزارة الاوقاف بإقليم كردستان، مؤخراً، بأن أعداد المسيحيين في العراق وبضمنه الإقليم تتناقص يومياً، مشيراً إلى أنه لم يبق في كل البلاد سوى 300 ألف مواطن مسيحي.

وقال مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بإقليم كردستان، خالد جمال، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من أصل 1.8 مليون مسيحي في العراق وإقليم كردستان، لم يبق الآن غير 300 ألف"، لافتاً إلى أنه "في هذه السنوات هاجر 1.5 مليون مسيحي إلى أوروبا وأمريكا والدول المجاورة للعراق".

وأوضح جمال، إن "المسيحيين كانوا يهاجرون في السابق، لكن وتيرة الهجرة بعد 2003 بدأت تتصاعد كل يوم، لتبلغ ذروتها وتتحول إلى هجرة جماعية مع ظهور تنظيم داعش الإرهابي عام 2014"، مبيناً أنه قبل عام 2003 "كان عدد المسيحيين يبلغ نحو 1.8 مليون نسمة، ولكنهم بدأوا بالهجرة نتيجة ظهور مخاطر تهدد حياتهم وشعورهم بأن الأوضاع في العراق تزداد سوءاً".

واشار المسؤول، إلى أن الحرب الطائفية التي بدأت في 2005 وما تلاها من عنف "راح ضحيتها راح 1140 مسيحيا، وتم هدم أو تفجير 98 ديراً وكنيسة ومزاراً لهم، ومن يومها نزح نحو 400 ألف مسيحي إلى كردستان، لكن أغلبهم لم يستمروا في البقاء، بل اتخذوا من الاقليم محطة لمغادرة العراق نهائياً، فضلاً عن نزوح 138 الف مسيحي للإقليم من الموصل وسهل نينوى جرّاء الإرهاب، غير إنهم لم يستقروا أيضا"،، منوهاً إلى إن "احصائيات الكنائس تشير إلى أن عدداً من بقي منهم في العراق هو 300 الف مسيحي فقط من أصل  1.8 مليون مسيحي".

 

**************

نينوى تعد ببناء 12 ألف وحدة سكنية لأبنائها

وتستعد لإيواء النازحين السوريين

نينوى – طريق الشعب

اكد محافظ نينوى منصور المرعيد، أمس السبت، ان 12 الف وحدة سكنية سيتم بناؤها لمعالجة ازمة الاسكان في المحافظة.

وقال المرعيد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حصة المحافظة من الـ 100 الف وحدة سكنية والتي خصصها مجلس الوزراء لمعالجة ازمة السكن ضمن البرنامج الاصلاحي للحكومة الاتحادية ستكون 12 الف وحدة سكنية وسيتم بناؤها في مدن المحافظة وبحسب حاجة الاقضية والنواحي"، مشيراً إلى "وجود دراسات تجريها دوائر البلدية والتخطيط العمراني في نينوى لبناء تلك الوحدات بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية".

وفي جانب آخر، أعلنت نينوى، أمس، استعدادها لاستقبال موجة نزوح قادمة من سوريا، مشددة على وضعها خططاً كفيلة باحتواء النازحين.

وذكر بيان لمكتب محافظ نينوى منصور المرعيد، انه "مع ظهور مؤشرات نزوح للأراضي العراقية من الحدود السورية، اجرى المرعيد زيارة ميدانية إلى منفذ ربيعة الحدودي، وبحث مع مدير المنفذ العميد الحقوقي صادق الربيعي الاستعدادات الفنية واللوجستية لاستقبال النازحين من الاراضي السورية، جرّاء العمليات العسكرية الجارية هناك".

 

***************

الشيوعي الفرنسي يتضامن مع العراقيين في احتجاجاتهم

 

بغداد – طريق الشعب

تلقى الحزب الشيوعي العراقي، أخيراً، رسالة تضامن من قيادة الحزب الشيوعي الفرنسي، بعد يوم من بدء الاحتجاجات السلمية ضد نظام المحاصصة والفساد.

وذكر الحزب في بيانه الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعد الحراك الشعبي عام 2015-2016 وصيف 2018، اظهر الشعب العراقي مرة أخرى غضبه في شوارع العديد من مدن العراق، مستنكراً البؤس والبطالة وخصوصاً وسط حملة الشهادات والخريجين، وضد نقص الخدمات العامة كالماء، والكهرباء".

وأشارت رسالة الشيوعي الفرنسي، إلى أن "قمع التجمعات الاحتجاجية للخريجين والمهندسين والاطباء البيطريين اواخر شهر ايلول كان، إلى جانب عوامل اخرى، بمثابة الشرارة التي اوقدت الانتفاضة"، مبينةً أن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اختار اللجوء الى العنف المفرط".

وتابع الحزب، "ومع استمرار التظاهرات، قتل 13 شخصا واصيب أكثر من 1000 آخرين بجروح، علماً إن استخدام القوة المفرطة من قبل السلطة ادى الى تصاعد الاحتجاجات والدعوة الى اعتصامات سلمية"، مؤكداً "تضامن الحزب الشيوعي الفرنسي، مع نضال الشعب العراقي"، فيما حيّا "مشاركة الشيوعيين العراقيين في هذه الهبة الجماهيرية".

 

*************

 

منظمات حقوقية عراقية ودولية: ندين القمع

والانتهاكات ضد المتظاهرين العراقيين

بغداد – طريق الشعب

طالبت منظمات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية والعراقية، أخيراً، السلطات العراقية، الالتزام الفوري بوعودها لوضع حدٍ لأعمال الانتقام العنيفة ضد حركة الاحتجاج الشعبية في البلاد.

ودعت المنظمات في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إلى "احترام حقوق العراقيين في حرية التجمع والتعبير، وبذل كل الجهد للتحقيق في الاستخدام المفرط للقوة"، داعية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى "إجراء مناقشة عاجلة أو جلسة خاصة لمعالجة أزمة الحقوق في العراق".

ولفتت إلى أن "الاحتجاجات المنددة بالبطالة والفساد عمت الشوارع العراقية وقد بدأت شرطة مكافحة الشغب وأعضاء آخرون من أجهزة الأمن في استخدام القوة المفرطة ضدها"، منوهة إلى أن "عدد القتلى بلغ 103 شهداء، و4035 مصابا، فضلا عن اعتقال 814 والافراج عن 500 مواطن"، رغم الحديث عن أعداد تفوق هذه الأرقام اعلاه.

 يُذكر أن المنظمات الموقعة على البيان تمثل كلا من "آكسس ناو، منظمة العفو الدولية، الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، مركز وقف إطلاق النار للحقوق المدنية، سيفيكاس، لجنة حماية الصحفيين، الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، فرونت لاين ديفندرز، مركز الخليج لحقوق الإنسان، الخدمة الدولية لحقوق الإنسان، جمعية الأمل العراقية، المرصد العراقي لحقوق الإنسان، الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي أنسم، مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، مركز القلم في العراق، منظمة القلم الدولية، منظمة تبادل الاعلام الاجتماعي (سميكس)، المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب".

 

**************

"مجلس السلم": نطالب بالكشف عن مصير المعتقلين وإطلاق سراحهم فوراً

بغداد – طريق الشعب

اكد المجلس العراقي للسلم والتضامن، أخيرا، أن تعهدات الحكومة بأطلاق سراح جميع الموقوفين من المتظاهرين والناشطين السلميين، لم تنفذ حتى الان.

وذكرت سكرتارية المجلس العراقي للسلم والتضامن، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "ما يزال عدد كبير من المتظاهرين السلميين ومسانديهم معتقلين ومغيبين في اماكن تجهل عوائلهم التعرف عليها، في حين اصبح حضور لقاء او تلبية دعوة تهمة كافية يساق بجريرتها إلى المعتقلات مواطنون مدافعون عن الديمقراطية ومعنيون بالنشاط السلمي الوطني كما حدث لعضو هيئة رئاسة مجلسنا المهندس الاستشاري (عقيل كاظم التميمي)".

وأوضحت أن "الاعتقالات والخطف استمر لينال من شخصيات اخرى كما حدث للكاتب والطبيب المختص الدكتور (ميثم الحلو) وغيره آخرين، وقد عجزت عوائلهم من الوصول اليهم ومعرفة اماكن احتجازهم او حتى إيصال الادوية الضرورية اليهم في ظاهرة فريدة من تاريخ العراق الجديد الذي ترفع فيه شعارات الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان مما تعيد إلى الاذهان ما كان يحدث في النظام الصدامي المباد من تجاوزات على حقوق المواطنين".

 

*************

جمعية حقوقية تكشف عن ممارسات خطرة واجهها المتظاهرون المعتقلون

 

بغداد – طريق الشعب

أفاد رئيس جمعية المواطنة لحقوق الانسان، محمد حسن السلامي، أخيرا، بوصول معلومات من احد المعتقلين خلال التظاهرات، والذي تم إطلاق سراحه، بوجود نحو 150 شاباً متظاهر في محافظة ذي قار محتجزون حاليا في قاعدة الامام علي، اطلق سراح 52 فرداً منهم بكفالات ثقيلة جدا بلغت 15 مليون دينار.

وذكر السلامي، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، ووجهه إلى كل من رئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان، رئيس مجلس القضاء الأعلى، ووزيري الداخلية والعدل، إن "المتظاهرين يجبرون على التوقيع على تعهد بعدم التظاهر، في الوقت الذي ما زال فيه 98 معتقلاً يصعب الوصول لهم أو معرفة مصيرهم"، لافتاً إلى أن "من قام باعتقالهم هو لواء الأسد في جهاز مكافحة الإرهاب، خلال التظاهرات الاخيرة".

وتابع، إننا في جمعية المواطنة لحقوق الانسان نود بيان الاتي: إن "حرية التعبير عن الرأي مكفولة دستوريا ويعترف بها كل المسؤولون علنا لذلك فأن زج الشباب المتظاهرون في المعتقلات يعتبر انتهاكا للدستور ومخالفا لمبادئ حق ممارسة حرية التعبير عن الرأي ولقد جرت الاعتقالات من دون امر القاء قبض قضائي وهذه مخالفة دستورية وقانونية"، أن "فرض اعترافات عن القيام بأعمال جنائية خلال التظاهرات هي جريمة يعاقب عليها القانون"، وإن "ممارسة التعذيب الجسدي او المعنوي جريمة كذلك يعاقب القانون عليها أيضاً"، فضلا عن إن "حق التظاهر هو شكل من اشكال حرية التعبير عن الرأي اما فرض توقيع تعهد بعدم المشاركة في التظاهرات مستقبلا فلا يعتبر قانونيا ولا قيمة قانونية له"، إن "هذه النقاط التي اوردناها اعلاه تستدعي من حضراتكم التحرك السريع والفوري للتحقق من وقوعها في مؤسسات خاضعة لمسؤولية حضراتكم حسب الاختصاص وايقاف تلك الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها كافة".

 

 

************

الاعلامي والكاتب البارز

الرفيق عدنان حسين .. وداعا 

تنعى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي فقيدها الشخصية الاعلامية والثقافية الوطنية المرموقة الرفيق عدنان حسين، الذي توفي عصر امس الخميس (10/10/2019) في المستشفى بلندن، بعد صراع طويل وقاس مع المرض الخبيث.

غادرنا العزيز ابو فرح، وهو ابن الثانية والسبعين، بعد ما يزيد على خمسة عقود من حياة حافلة بالسعي والكفاح والعطاء للناس والوطن ولقضايا الحرية والديمقراطية والاشتراكية والمثل الانسانية السامية. وقد شق طريقه فيها متفانيا منذ التحق في فتوّته  بصفوف الحزب الشيوعي العراقي، وواصل مسيرته في ركبه أمينا له لصيقا به حتى آخر لحظة في حياته.

بدأ الفقيد حياته الصحفية اوائل السبعينات في جريدة حزبه "طريق الشعب"، وواصل تطوره المهني والسياسي فيها، ولاحقا في منابر صحفية اخرى للحزب خارج الوطن. وعمل كذلك في مجلات وصحف عربية مختلفة في لبنان وقبرص وسوريا والكويت ولندن، وتواصل مع بعضها حتى غداة انهيار النظام الدكتاتوري السابق وعودته هو الى الوطن.

منذ سنة 2010 شغل رئاسة  تحرير جريدة "المدى" في بغداد. وخلال السنوات الماضية تبوأ ايضا منصب رئيس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين.

ننعى الفقيد الغالي بألم وأسى، ونتوجه بخالص التعازي الى رفيقة حياته ودربه العزيزة ام فرح، وابنتهما العزيزة فرح، وابنهما العزيز عمر، والى العائلة الكريمة جميعا.

كما نواسي رفاق ابي فرح واصدقاءه وزملاءه ومحبيه الكثار في العراق وخارجه.

وتبقى ذكرى الرفيق العزيز الراحل عدنان حسين حية عطرة في كل حين.

 

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

11/10/2019 

 

**********

 

ص3

تحرير طفل وثلاث إيزيديات من قبضة الدواعش في سوريا

 

بغداد – طريق الشعب

كشف مدير مكتب إنقاذ المختطفات والمخطوفين الإيزيديين، حسين قايدي، مؤخراً، عن تحرير أربعة أشخاص من قبضة عائلات داعش الإرهابية، من داخل الأراضي السورية.

وقال قايدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فرق المكتب تمكنت، مؤخراً، من تحرير ثلاث نساء، وطفل، ايزيديين، كانوا مختطفين لدى عائلات تنظيم داعش الارهابية في داخل مخيم الهول، الواقع في ريف محافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا"، مؤكداً إن "النساء الثلاث، والطفل، وهم من أبناء المكون الإيزيدي، وصلوا إلى إقليم كردستان".

......................

 

التعليم العالي تضمن القبول المركزي لطلبة الدور الثالث

بغداد – طريق الشعب

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس السبت، ضمان القبول المركزي لطلبة الدور الثالث،  مشيرة الى أنها ستجد نافذة للتقديم لهم وفق مسار لا يتعارض مع توقيتات التقويم الجامعي.

وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة في انتظار بيانات خريجي الدور الثالث من وزارة التربية"، مشدداً على أن "حق هؤلاء الطلبة مضمون بالقبول المركزي في الجامعات، وإن الوزارة ستناقش لاحقا إيجاد نافذة لتقديم خريجي الدور الثالث للجامعات على وفق مسار لا يتعارض مع توقيتات التقويم الجامعي".

.................................

 

خبير اقتصادي اعتبر النجاح مرهوناً بالأداء الرقابي المعزز بالخبرات والنزاهة

العمل والصناعة.. تنسيق استثماري في 14 شركة

يطمح لتوفير أكثر من 30 الف فرصة عمل للعاطلين

بغداد -نورس حسن

أعلن مصدر إعلامي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مؤخراً، إن وزارته اتفقت مع وزارة الصناعة لاستثمار 14 شركة من اجل توفير أكثر من 30 ألف فرصة عمل للعاطلين، وفيما شدد مسؤول في وزارة الصناعة على وجود تنسيق عبر فريق مشترك لاستكمال هذه الاجراءات التي ستشمل خمسة مصانع للمنتجات الجلدية والنسيجية، وأربعة اخرى للصناعات الكهربائية، ومعمل واحد للصناعات الغذائية. أفاد خبير اقتصادي بأن الواقع بحاجة الى عمل حقيقي يعزز بالرقابة والخبرات، معتبراً خطوة الصناعة بجلب المستثمرين ربما ستوفر فرص عمل جيدة، استناداً إلى النزاهة والمعالجات الجدية لإحياء الواقع الصناعي.

شركات مستثمرة

 

قال مصدر اعلامي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لـ"طريق الشعب"، إن "هناك 14 شركة تابعة لوزارة الصناعة والمعادن، استثمرتها وزارة العمل، من أموال صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي التابع لها".

وأشار المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، إن "وزارة المالية لم تتعاون مع وزارة العمل في تخصيص أي مبالغ، رغم المطالبات بفتح مشاريع للعاطلين عن العمل"، معتبراً إن "خطوة استثمار شركات وزارة الصناعة ستوفر فرص عمل لأكثر من 30 ألف مواطن عاطل من الخريجين وغيرهم، فضلاً عن كونها تساهم في دعم المنتج المحلي وتعزز من الصناعة الوطنية دون اللجوء الى العمالة الأجنبية"، فيما لفت إلى أن "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ألزمت الشركات النفطية بتعيين 50 في المائة من العمالة الوطنية وحسب القانون".

من جانبه، أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية، باسم عبد الزمان، عن عزم صندوق الضمان التابع للوزارة، على الدخول كمستثمر في مشاريع وزارة الصناعة والمعادن.

وشدد عبد الزمان، خلال اجتماعه مع رئيس اتحاد الصناعات العراقية وممثل عن اتحاد العمال، على "أهمية دراسة المشاريع من حيث عدد العمال ومستوى الإنتاج والتسويق، فضلاً عن دراسة الجوانب القانونية والإدارية لها".

 

فريق للمهمة

وفي السياق، أوضح المدير الإعلامي لوزارة الصناعة، مرتضى الصافي، لـ"طريق الشعب" إن "الوزارة عملت على تشكيل فريق مشترك مع وزارة العمل من اجل استكمال إجراءات استثمار الشركات، وتم الاجتماع الأول يوم الثلاثاء الماضي".

وقال الصافي، أنه "جرى التوصل خلال الاجتماع إلى عدة قرارات منها استثمار عشرة معامل من وزارة الصناعة كوجبة أولى، خمسة منها متخصصة بالمنتجات الجلدية والنسيجية، واربعة مختصة بالصناعات الكهربائية ومعمل واحد مختص بالصناعات الغذائية"، مضيفاً أنه، "كما إن أعضاء الفريق اتفقوا على آلية لتهيئة هذه المعامل واستحداث خطوطها الإنتاجية من خلال الاستعانة بالخبرات الوطنية واحتوائها كوادر عراقية تعين على ملاكات وزارة الصناعة والمعادن".

وأكد المدير الصافي لـ"طريق الشعب"، على أن "وزارة الصناعة ترى بأن الحل الأمثل للنهوض بالواقع الصناعي العراقي هو المشاركة والاستثمار مع القطاع الخاص من اجل ضمان تحديث أجهزتها وتأهيل العاملين فيها على يد مدربين دوليين، خاصة وان شركات ومعامل وزارة الصناعة تعاني من الإهمال منذ سنوات بسبب التقشف المالي وعدم السيطرة على المنافذ الحدودية وغيرها من المعرقلات التي واجهت تطوير الصناعة الوطنية وهلاكها"، مشيراً إلى إن "الحزم الإصلاحية الأخيرة التي أطلقها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي خاصة تلك المتعلقة بتسهيل إجراءات الاستثمار كفيلة بإعادة تأهيل وتشغيل 275 من معامل وزارة الصناعة والمعادن".

 

حاجة للعمل الحقيقي

وفي المقابل، أفاد الخبير الاقتصادي، باسم جميل أنطوان، بأن واقع الحال لا يحتاج إلى تنظير وكلمات وخطب بقدر الحاجة إلى واقع عملي يدّعم بالرقابة الدائمة ويعزز بخبرات تتمتع بكفاءة ونزاهة.

وبيّن أنطوان لـ"طريق الشعب"، إن "وزارة الصناعة تعاني، بحسب الثوابت الموجودة في خطة وزارة الصناعة وخطة التنمية، وتحتاج إلى معالجات حقيقية منها عمالة تتجاوز 180 الف منتسب لا يساهمون بنسبة 1.5 في المائة من الإنتاج المحلي، إضافة إلى وجود 250 مشروعا صناعيا شبه متوقف عن العمل، فضلاً عن تصريحات الوزارة التي اشارت إلى دفع 15 تريليون دينار كرواتب لمنتسبيها خلال الأعوام 2004-2016، حيث يدلل ذلك على الفائض وعدم التشغيل والتباطؤ الموجود في النمو".

وتابع الخبير، "في حال تمكنت وزارة الصناعة من استقطاب مستثمرين إلى مصانعها وشركاتها سواء عن طريق الخصخصة او شركات القطاع العام او الخاص وبموجب قانون رقم 22 لسنــة 1997 فربما ستخلق فرص عمل جديدة وجيدة"، منوهاً إلى إن "هذه المشاريع تحتاج إلى تطوير وتحديث لأجهزتها وفي الوقت نفسه يجري العمل على تشريع القوانين الكفيلة بحماية المنتج المحلي، فضلاً عن تفعيل القوانين المشرعة غير المنفذة، كقانون التعرفة الكَمركَية وقانون حماية المنتج الوطني وقانون حماية المستهلك وقانون منع الإغراق وغيرها".

واكد أنطوان على ضرورة ان "تدار هذه الشركات سواء تلك التي يدرس استثمارها من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أو غيرها من قبل شخصيات وطنية ذات كفاءة ونزاهة، بعيداً عن الانتماءات الحزبية".

...............................................

 

اوزبكستان تستعيد العشرات من اطفال الدواعش من العراق

بغداد – طريق الشعب

أعلنت أوزبكستان، أمس الأول، أن 64 طفلاً وصلوا إلى البلد قادمون من العراق، حيث يقضي أهاليهم أحكامًا بالسجن مدى الحياة لانضمامهم إلى  تنظيم داعش الارهابي".

وأفادت وزارة الخارجية الأوزبكية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الأطفال أُحضروا على متن طائرة إلى البلاد ليلة الخميس-الجمعة بفضل جهد مشترك من سلطات البلدين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وإن الأطفال الذين تقل أعمار 14 منهم عن ثلاث سنوات، عانوا من مشاكل معنوية ونفسية وجسدية بعدما اختارت عائلاتهم المسار الخاطئ عبر الانضمام إلى مجموعات مسلحة هناك".

وبحسب البيان، "سيتم إيواء الأطفال في مساكن خاصة حيث سيتلقون مساعدة طبية ونفسية واجتماعية من قبل اختصاصيين". يُذكر أن ثلاث دول  من آسيا الوسطى وهي كازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان، أعادت في الفترة الأخيرة مواطنين من سوريا أو العراق حيث انضم الآلاف منهم إلى تنظيم داعش الإرهابي وغيره من المجموعات المجرمة.

.....................................................

الأمن في سامراء يعتقل 148 مطلوباً بضمنهم 37 شخصاً بتهمة الإرهاب

بغداد – طريق الشعب

أعلنت قيادة عمليات سامراء، أمس السبت، عن اعتقال 148 مطلوبا للقضاء بينهم 37 بتهمة الارهاب، فضلاً عن حجز عشرات العجلات والدراجات النارية التي لا تحمل ارقاماً ومستمسكات رسمية.

وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم البدء بتنفيذ الخطة الامنية الخاصة بمناسبة الاربعينية التي بلغ عدد الزوار فيها للفترة من 9 تشرين الاول ولغاية 12 تشرين الاول 2019، 540 ألف زائر عراقي وعربي واجنبي، وبمشاركة 17500 من قواتنا الامنية التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية، و7000 مقاتل من فصائل الحشد الشعبي ضمن قاطع عمليات سامراء"، لافتة إلى أن "طيران الجيش نفذ ضمن الخطة الخاصة بتأمين الزيارة 11 طلعة جوية منها 8 ليلية، لضرب اهداف محددة بناءً على معلومات استخبارية دقيقة، كما نفذت القوة الجوية طلعتين لضرب اهداف ارهابية منتخبة".

وأشارت إلى "القاء القبض على 37 مطلوبا وفق المادة 4/ ارهاب وأكثر من 111 مطلوبا بمواد اخرى، وحجز عشرات العجلات والدراجات النارية التي لا تحمل ارقاماً ومستمسكات رسمية، كما تم تنفيذ عشرات الكمائن والسيطرات".

.......................................

 

اصابة مواطنين اثنين

 في الموصل بانفجار عبوة ناسفة

 

بغداد – طريق الشعب

أفاد مصدر أمني، أمس السبت، بأن مدنيين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي مدينة الموصل.

ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، قوله، إن "عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة عجلة مدنية ضمن منطقة الشورة جنوبي الموصل، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين".

مبيناً إن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل الجريحين إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج".

....................................................

 

أمهلت المسؤولين اسبوعين للكشف عن المتورطين في قتل المتظاهرين

المرجعية الدينية تحمّل الحكومة والأجهزة الأمنية مسؤولية اراقة دماء المحتجين وتدين العنف المفرط

بغداد – طريق الشعب

ادانت المرجعية الدينية، في النجف، الجمعة الماضية، في خطبتها، العنف المفرط الذي جرى استخدامه ضد المتظاهرين السلميين والاحداث المأساوية التي شهدتها المدن العراقية، معتبرة ما جرى أمراً غير مسبوق، فيما حمّلت الحكومة والأجهزة الأمنية مسؤولية ذلك وأمهلتهم اسبوعين للكشف عن المتورطين في قتل المتظاهرين.

اعتداءات مرفوضة

 

وتلا بيان المرجعية، الذي تابعته "طريق الشعب"، ممثل السيد السيستاني في كربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، خلال خطبة الجمعة موضحاً إن "المرجعية الدينية أكدت في خطبة الجمعة الماضية على ادانتها ورفضها الاعتداءات التي تعرض إليها المتظاهرون السلميّون والعديد من عناصر القوات الأمنية، خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في الاسبوع السابق، كما أدانت ما وقع من احراق وإتلاف بعض المؤسسات الحكومية والممتلكات الخاصة في تلك التظاهرات، وعبّرت عن أملها بأن يعي الجميع التداعيات الخطيرة لاستخدام العنف والعنف المضاد في الحركة الاحتجاجية الجارية في البلد، فيتم اجتنابه في كل الاحوال".

 

عنف تجاوز الحدود

وتابع الكربلائي، "الذي حصل خلال الايام التالية هو تصاعد أعمال العنف بصورة غير مسبوقة واستهداف اعداد متزايدة من المتظاهرين بإطلاق النار عليهم، وحصول اعتداءات سافرة على بعض وسائل الاعلام لمنعها من نقل ما يقع في ساحات التظاهر"، لافتاً إلى أنه "في الوقت الذي أعلنت الجهات الرسمية أنها اصدرت اوامر صارمة بمنع القوات الأمنية من اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين سقط الآلاف منهم بين شهيد وجريح في بغداد والناصرية والديوانية وغيرها، بالاستهداف المباشر لهم بالأسلحة النارية على مرأى ومسمع الكثيرين، في مشاهد فظيعة تنمّ عن قسوة بالغة فاقت التصور وتجاوزت كل الحدود".

 

مسؤولية السلطة

وأوضح أن "الحكومة وأجهزتها الأمنية تتحمل مسؤولية الدماء الغزيرة التي أريقت في تظاهرات الايام الماضية، سواء من المواطنين الابرياء أو من العناصر الأمنية المكلفة بالتعامل معها، وليس بوسعها التنصل عن تحمل هذه المسؤولية الكبيرة".

واعتبر الحكومة والأجهزة الأمنية "مسؤولة عندما يقوم بعض عناصر الأمن باستخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين، ولو بسبب عدم انضباطهم وانصياعهم للأوامر الصادرة اليهم أو لعدم كونهم مؤهلين ومدرّبين على التعامل مع الاحتجاجات الشعبية بحيث يُتجنّب عن وقوع الضحايا في صفوف المشاركين فيها"، وأيضاً "هي مسؤولة عندما تقوم عناصر مسلحة خارجة عن القانون ـ تحت انظار قوى الأمن ـ باستهداف المتظاهرين وقنصهم، وتعتدي على وسائل اعلام معينة بهدف إرهاب العاملين فيها، ولا تحمي عناصرها الأمنية المواطنين والمؤسسات الحكومية والممتلكات الخاصة من اعتداءات عدد قليل من المندسين في التظاهرات من الذين لم يريدوا لها أن تبقى سلمية خالية من العنف".

 

مهلة أسبوعين

ومضى الكربلائي بالقول، إن "المرجعية الدينية إذ تدين بشدة ما جرى من اراقة للدماء البريئة واعتداءات جسيمة بمختلف اشكالها، وتبدي تعاطفها مع ذوي الشهداء الكرام ومع الجرحى والمصابين، وتؤكد على تضامنها مع المطالب المشروعة للمتظاهرين السلميين ـ كما بيّنت ذلك في تظاهرات الاعوام السابقة أيضاً ـ وتطالب بقوة الحكومة والجهاز القضائي بإجراء تحقيق يتّسم بالمصداقية حول كل ما وقع في ساحات التظاهر، ثم الكشف أمام الرأي العام عن العناصر التي أمرت أو باشرت بإطلاق النار على المتظاهرين أو غيرهم، وعدم التواني في ملاحقتهم واعتقالهم وتقديمهم الى العدالة مهما كانت انتماءاتهم ومواقعهم، ولا بد من أن يتم ذلك خلال مدة محددة ـ كأسبوعين مثلاً ـ ولا يجري التسويف فيه كما جرى في الاعلان عن نتائج اللجان التحقيقية في قضايا سابقة".

إجراء ضروري

وأوضح أن "هذا هو الاجراء الاكثر أهمية وإلحاحاً في الوقت الحاضر، وهو الذي يكشف عن مدى جدية الحكومة وصدق نيتها في القيام بخطوات واسعة للإصلاح الحقيقي، إذ لن يتيسر المضي في أي مشروع اصلاحي ـ بما يتطلّبه من مكافحة الفساد المالي والاداري وتحقيق درجة من العدالة الاجتماعية ـ ما لم يتم فرض هيبة الدولة وضبط الأمن وفق سياقاته القانونية، ومنع التعدي على الحريات العامة والخاصة التي كفلها الدستور، ووضع حدٍّ للذين يهدّدون ويضربون ويخطفون ويقنصون ويقتلون وهم بمنأى من الملاحقة والمحاسبة".

وبيّن أن "المرجعية الدينية العليا ليس لها مصلحة أو علاقة خاصة مع أيّ طرفٍ في السلطة، ولا تنحاز الا الى الشعب ولا تدافع الا عن مصالحه، وتؤكّد ما صرّحت به في نيسان عام 2006 عند تشكيل الحكومة عقيب اول انتخابات مجلس النواب من أنها (لم ولن تداهن احداً او جهة فيما يمس المصالح العامة للشعب العراقي، وهي تراقب الاداء الحكومي وتشير الى مكامن الخلل فيه متى اقتضت الضرورة ذلك، وسيبقى صوتها مع اصوات المظلومين والمحرومين من ابناء هذا الشعب اينما كانوا بلا تفريق بين انتماءاتهم وطوائفهم واعراقهم)".

 

 

ص4

 

تعزيزات عسكرية أمريكية إضافية في السعودية

الرياض – وكالات

وافقت الإدارة الأمريكية الجمعة على إرسال تعزيزات عسكرية إضافية إلى السعودية لحماية حليفها مما تقوم به إيران من "زعزعة للاستقرار"، ما يمثل "ثلاثة آلاف جندي تم التمديد لهم أو السماح لهم (بالانتشار) في الشهر الماضي".

 وقال البنتاغون إن وزير الدفاع مارك إسبر "أبلغ ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان بنشر القوات الإضافية"، مشيرا إلى أن التعزيزات تضم خصوصا صواريخ باتريوت ومنظومة "ثاد" المضادة للصواريخ. وندد وزير الدفاع الأمريكي بموقف إيران و"حملتها لزعزعة استقرار الشرق الأوسط والتسبب باضطراب الاقتصاد العالمي"، لكن طهران تنفي ذلك معتبرة أنها تريد فقط ضمان أمنها في مواجهة خصومها الخليجيين. وأكد البنتاغون الجمعة أن "الولايات المتحدة لا تسعى إلى نزاع مع النظام الإيراني، لكننا سنحافظ على قدرة عسكرية قوية في المنطقة تكون مستعدة للرد على أي أزمة والدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية".

..............................

 

إيران تتوعد بالرد على "الهجوم" على ناقلتها النفطية

 

طهران – وكالات

 توعدت إيران أمس بأن لا يبقى "الهجوم" الذي استهدف إحدى ناقلاتها النفطية قبالة سواحل السعودية بدون رد، وفق ما ذكرت وكالة إسنا شبه الرسمية للأنباء.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني إن قرائن تكشفت حول من يقف وراء ما وصفه ب"الهجوم الصاروخي" على الناقلة سابيتي. واضاف "القرصنة البحرية وتأجيج التوترات في المضائق والممرات المائية الدولية ... لن يبقيا بدون رد" وفق ما نقلت عنه إسنا. وتابع "وفقا للفيديوهات المتوافرة لدينا والقرائن والأدلة المخابراتية التي تم الحصول عليها، تم الوصول الى الدلائل الرئيسة لهذه المغامرة الخطيرة بالهجوم على ناقلة النفط الإيرانية في البحر الأحمر". وحذر شمخاني من "مغامرة خطيرة" قد تطول الاقتصاد العالمي نتيجة التوترات في الممرات المائية الدولية.

............................................

 

نزوح 100 ألف شخص منذ بدء المعارك

الاجتياح التركي لسوريا.. قتال شرس في "رأس العين"

متابعة "طريق الشعب"

دخل الجنود الأتراك والمقاتلون السوريون الموالون لهم أمس بلدة رأس العين في شمال شرق سوريا حيث تدور اشتباكات عنيفة مع قوات سوريا الديمقراطية في اليوم الرابع لهجوم تواصله أنقرة برغم تنديد عربي ودولي واسع.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أمس سيطرتها على البلدة، الأمر الذي نفته قوات سوريا الديمقراطية ومصادر أخرى، بينها المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أفاد عن مقتل عشرة مدنيين السبت بنيران القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها.

وتخوض قوات سوريا الديمقراطية معارك عنيفة للحد من تقدم القوات التركية في مناطق سيطرتها. وتتركز المعارك في منطقتي رأس العين (في شمال محافظة الحسكة) وتل أبيض (في شمال محافظة الرقة).

وأعلنت وزارة الدفاع التركية على موقع "تويتر" أمس أنه "نتيجة العمليات الناجحة (...) تمت السيطرة على رأس العين".

إلا أن مسؤولا في قوات سوريا الديمقراطية قال لفرانس برس "رأس العين لا تزال تقاوم، والاشتباكات العنيفة مستمرة".

وأكد المرصد السوري دخول القوات التركية والمقاتلين السوريين الموالين لها إلى البلدة من دون أن تتمكن من السيطرة سوى على حي الصناعة عند أطرافها.

وبحسب وكالة "فرانس برس" فأن هناك صعوبة في تقدم تلك القوات بسبب القناصة المنتشرين. كما تحدث قيادي في الفصائل الموالية لأنقرة عن صعوبة في التقدم "نتيجة المقاومة الشرسة لوحدات حماية الشعب الكردية، وعدد القناصة الكثيف جداً".

ويتوقع محللون أن يقتصر الهجوم التركي في مرحلة أولى على المنطقة الممتدة بين رأس العين وتل أبيض ذات الغالبية العربية خلافا لغالبية المناطق الحدودية الأخرى ذات الغالبية الكردية. ويبلغ طول هذه المنطقة أكثر من مائة كيلومتر.

وسيطرت القوات التركية منذ بدء هجومها وفق المرصد على 23 قرية حدودية، غالبيتها في محيط تل أبيض.

وتهدف تركيا من هجومها إلى إقامة منطقة عازلة تنقل إليها قسماً كبيراً من 3.6 ملايين سوري لديها. وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة إصراره على مواصلة العملية برغم التهديدات الأمريكية المتصاعدة ضده بفرض عقوبات على بلاده.

وبدأت تركيا هجومها بعد يومين من سحب واشنطن مجموعة محدودة من جنودها من نقاط حدودية في شمال شرقي سوريا في خطوة بدت وكأنها ضوء أخضر أمريكي لهجوم تركي.

وبعدما طالته انتقادات لاذعة متهمة إياه بالتخلي عن الأكراد ومحذرة من عودة تنظيم الدولة الإسلامية، هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا بتدمير اقتصادها في حال تخطت حدودها.

من جانب آخر، وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أمس في القاهرة خلال اجتماع طارئ للجامعة العملية العسكرية التركية في شمال شرقي سوريا بأنها "غزو لأراضي دولة عربية وعدوان على سيادتها".

 

100 ألف نازح

 

وفر حوالي مائة ألف شخص من منازلهم في شمالي سوريا، وفقا لتقارير صادرة عن الأمم المتحدة، بينما تمضي تركيا في عمليتها العسكرية في المناطق السورية التي يسيطر عليها الأكراد، على الحدود. واتخذ كثيرون من المدارس وغيرها من المباني في الحسكة وتل تمر ملاذا لهم.

ولقي 28 مدنيا على الأقل مصرعهم منذ بداية التحرك التركي في الأراضي السورية، وهو رقم مرشح للزيادة.

كما قتل العشرات من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد، وجماعات موالية لتركيا. كما أكد الجيش التركي مقتل أول جنوده منذ انطلاق العملية العسكرية.

ولا تخضع المنطقة التي تشهد العملية العسكرية التركية لسيطرة الحكومة السورية بسبب الحرب التي بدأت في البلاد منذ 2011، لكن قوات سوريا الديمقراطية تسيطر عليها منذ 2015.

وهناك مخاوف لدى المجتمع الدولي حيال مصير الآلاف من عناصر يشتبه في انتمائها لتنظيم الدولة محتجزين في سجون تديرها قوات سوريا الديمقراطية.

............................................................

الحزب الشيوعي السوري الموحد

يدعو لمواجهة العدوان الغاشم

دمشق -وكالات

دان الحزب الشيوعي السوري الموحد العدوان التركي الغاشم على الأراضي السورية، والذي يشكل انتهاكا سافرا للقانون الدولي، ولقرارات مجلس الامن الدولي التي تؤكد على سيادة سوريا وسلامتها ووحدتها ارضا وشعبا.

وقال الحزب في بيان لمكتبه السياسي: لقد كرّس الرئيس التركي أردوغان سلسلة مؤامراته وخططه العدوانية ضد سوريا وشعبها، بعدوان عسكري على الأراضي السورية منفذا بذلك تهديداته الموجهة ضد سوريا .

وأضاف البيان: لقد استغل أردوغان التناقض الحاصل بين ما يسمى (وحدات الحماية) وتركيا، لكي ينفذ أيضا مخطط (المنطقة الآمنة)، ولهيبها لتكون قاعدة يرتكز عليها الجيش التركي، وضم الأراضي السورية الى دولة السلطنة العثمانية.

وأكد البيان ان "العدوان الذي شنه الجيش التركي بالأمس، وبالاستهدافات المتعددة من ورائه، هو عدوان موصوف، ويتناقض تناقضاً جذرياً مع القانون الدولي ومع مصالح شعوب المنطقة، ويهدد بإشعال نيران حرب لا تنتهي".

ودعا الحزب كل القوى الوطنية في سوريا الى الوقوف صفا واحدا في وجه العدوان التركي، وافساح المجال للجيش السوري للدفاع عن الأرض السورية، والعمل معا للحد من العدوان الغاشم، فإننا نؤكد ضرورة وضع الخلافات الداخلية جانبا، وبدء حوار جدي مسؤول مع الحكومة السورية، امام ما يتعرض له وطننا وشعبنا من همجية شرسة من قبل العثمانيين الجدد وعملائهم.

..............................................................

 

تجدد العنف في الإكوادور إثر رفض السكان الأصليين الحوار مع الرئيس

الاكوادور – وكالات

رفضت المنظمة الرئيسة للسكان الأصليين في الإكوادور عرض الحوار الذي طرحه الرئيس لينين مورينو للخروج من الأزمة الناتجة عن رفع سعر الوقود، عقب تظاهرات جديدة عنيفة في كيتو.

وأكد اتحاد قوميات السكان الأصليين للأكوادور في بيان أن "الحوار الذي يروّج له (الرئيس) يفتقر إلى المصداقية" مضيفاً أنه لن يشارك فيه إلا في حال "أُلغي" المرسوم الذي يزيل الدعم للمحروقات.

وفي وقت سابق، دعا رئيس الدولة في كلمة متلفزة، قادة الاتحاد إلى "حوار مباشر" بهدف "إيجاد حلول" للأزمة الناتجة عن قراره رفع أسعار الوقود بنسبة تفوق المائة في المائة، مقابل الحصول على قرض من صندوق النقض الدولي قدره 4.2 مليارات دولار.

وأضاف الرئيس الليبرالي الذي وصل الى الحكم تحت راية اشتراكية، أنه "من الضروري خفض مستوى العنف (...) البلد يجب أن يعرف أننا لدينا نية التحاور".

وردّ الاتحاد على الرئيس بالقول إن هذا العرض "مبني (...) على واحدة من أسوأ المجازر في تاريخ الإكوادور".

وخلال عشرة أيام، أدت المواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم أحد قادة السكان الأصليين وإصابة أكثر من ألفي شخص، بحسب مكتب الدفاع عن الشعب، وهو كيان رسمي للدفاع عن الحقوق.

وقطع قادة السكان الأصليين، رأس حربة الحركة الاجتماعية، الخميس كل الصلات التي أقيمت مع الحكومة برعاية الأمم المتحدة والكنيسة الكاثوليكية ووجّهوا دعوة لجعل التحركات الاحتجاجية "متطرفة" أكثر.

.......................................................

 

إطلاق نار في ناد اجتماعي بنيويورك يخلِّف قتلى

نيويورك -وكالات

لقي 4 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 3 آخرون، أمس، بإطلاق نار في ناد اجتماعي خاص بمنطقة بروكلين في نيويورك، بحسب تقارير إعلامية.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن المتحدث باسم شرطة نيويورك بريان ماغولاغان، قوله إنه لم تتم أي عملية اعتقال بعد الحادث.

وقال ماغولاغان إنه ليس لدى الشرطة أي معلومات حتى الآن حول الدافع وراء إطلاق النار، كما لم تتوفر أية معلومات عن المشتبه به في هذا الوقت.

وأشارت مصادر إلى أنه تم التحقيق مع شخصين بشأن الحادث، لكنها لم تتحدث عن عملية اعتقال أو احتجاز.

وقالت إدارة شرطة نيويورك إن جرحى عملية إطلاق النار أصيبوا بجروح لا تهدد حياتهم، حيث أصيب رجل في ذراعه وآخر في ساقه، وكذلك امرأة من بين المصابين الثلاثة أصيبت برصاصة في ساقها.

...........................................

 

طوكيو تستعد لأسوأ إعصار منذ 60 عاما

طوكيو – وكالات

في إطار استعدادات العاصمة اليابانية طوكيو والمناطق المجاورة لها لاستقبال ما يعتقد أنه أسوأ إعصار سيضرب المنطقة منذ عقود، صدرت توصيات بإجلاء أكثر من مليون شخص في اليابان مع اقتراب الإعصار "هاغيبس" من الوصول إلى اليابسة السبت.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن رجلا في الأربعينات من العمر، قتل إثر انقلاب سيارة في وقت مبكر السبت في مقاطعة تشيبا إلى الشرق من طوكيو، كما أصيب أربعة في المقاطعة ذاتها، حيث اقتلعت الرياح أسقف عدد من المنازل. وقالت الهيئة إن عددا من الحكومات المحلية وجه نصائح بإخلاء مناطق معرضة بشكل خاص لأخطار الفيضانات والانهيارات الأرضية وبعضها في منطقة طوكيو الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية، بحسب "رويترز". وتشير تقارير إلى أن إعصار "هاغيبس" القوي يحمل معه أشد موجة أمطار ورياح منذ 60 عاما، لكن أنباء الإعصار كانت كفيلة بإبعاد السكان عن الشوارع ومحطات القطارات والشواطئ، التي شهدت أمواجا عالية مندفعة، بينما قام بعض السكان بلصق نوافذ شققهم السكنية تحسبا لتحطمها. وفي الأثناء أغلقت المتاجر التي خلت رفوفها من البضائع بعد أن حرص المواطنون على تخزين المياه والطعام، وأغلقت المصانع أبوابها، وتم إلغاء مباريات في كأس العالم للركبي والحفلات الموسيقية وغيرها من الأحداث، كما تم تعليق الرحلات الجوية وتوقفت خدمات القطارات، وفقا لما ذكرته "أسوشيتد برس".

وتوقفت أنظمة قطارات الأنفاق عن العمل كإجراء احترازي، فيما ألغى منظمو سباق جائزة اليابان الكبرى ببطولة العالم لسباقات "فورمولا 1" للسيارات جميع التدريبات والتصفيات التي كانت مقررة السبت. ومن المتوقع أن يجلب إعصار "هاغيبس" ما يصل إلى 80 سنتيمترا من الأمطار في منطقة طوكيو، ومن ضمنها تشيبا في الشمال، التي عانت انقطاع التيار الكهربائي جراء إعصار ضرب الشهر الماضي، حيث لا تزال بعض المباني في مرحلة الترميم الجزئي.

يشار إلى أن الإعصار، الذي ضرب منطقة طوكيو عام 1958، خلف أكثر من 1200 قتيل وغمر نصف مليون منزل.

........................................................

 

قوى اليسار الجذري تؤكد بصمتها في النجاح الحكومي المتحقق

البرتغال .. الاشتراكي يفوز في الانتخابات بلا اغلبية مطلقة

رشيد غويلب

شهدت البرتغال الاحد الفائت انتخابات برلمانية عامة جديدة، استطاع الحزب الاشتراكي الذي قاد حكومة اقلية مدعومة من الشيوعي البرتغالي وحزب كتلة اليسار وحزب الخضر أن يقطف فيها الفوز، دون ان يحقق الاغلبية المطلقة التي كان يسعى إليها. فقد حصل الاشتراكيون على 36.6 في المائة، مقابل 32.31 في المائة في انتخابات 2015، وبهذا سيحتاج رئيس الوزراء القديم الجديد أنتونيو كوستا إما حلفاء، او داعمين على غرار حال الحكومة المنتهية ولايتها. والجديد هو حصول حزب الدفاع عن الحيوان على أربعة مقاعد، وسينظم الى معسكر دعم الحكومة.

وشغل حزب "كتلة اليسار" الماركسي الموقع الثالث بعد حصوله على 9.6 مقابل 10.19 في المائة في الانتخابات السابقة، واحتفظ بـ 19 مقعدا برلمانيا. وحصل تحالف الشيوعي البرتغالي والخضر على 6.46 مقابل 8.27 في المائة في الانتخابات السابقة محتفظا بـ 12 مقعدا من أصل 17 مقعدا كان يشغلها في البرلمان السابق. وبموجب النتائج فان قوى المعسكر الحاكم حققت زيادة قدرها15 مقعداـ على حساب اليمين المحافظ، واليمين المتطرف الذي لا يملك في البرتغال دورا مؤثرا، على عكس الاتجاه السائد في اوربا اليوم.

 المتابعون اعتبروا نتائج الانتخابات هزيمة تاريخية لليمين بشقيه حيث حصل حزب المركز الديمقراطي اليميني المحافظ على خمسة مقاعد فقط مقابل 18 مقعدا في انتخابات 2015، وحصل حليفه الديمقراطي الاجتماعي اليميني على 77 مقعدا بخسارة 7 مقاعد، اما تحالف اليمين المتطرف الذي يضم حزبين فقد حصل على مقعد واحد فقط.

 

انتونيا كوستا: استمرار نموذج الحكومة السابقة

 

زعيم الحزب الاشتراكي ورئيس الوزراء انتويو كوستا أكد في ليلة الانتخابات استمرار نموذج حكومة الاقلية المدعومة من قوى اليسار الجذري، الذي حقق نجاحات مهمة في الدورة السابقة. وقد وصف القيادي في الشيوعي البرتغالي بيدرو غويريرو آلية عمل الحكومة بالقول: "لدينا حكومة أقلية اشتراكية تحصل على أصواتنا في كل قضية مطروحة او لا تحصل، وبهذا الشكل حافظنا على استقلالية قرارنا كذلك الاشتراكيون. لهذا حققنا تقدماً مهماً، وإن كان محدوداً، على المستوى الاجتماعي لغالبية السكان والأسر، وهذا بدوره كان له تأثير إيجابي للغاية على الاقتصاد". ومن المفيد الاشارة الى ان تعميق انجازات الحكومة الاجتماعية جاء نتيجة لضغط الشيوعيين واليسار الماركسي، الذي دفع الى القطيعة مع سياسات التقشف القاسية، والتراجع عن اجراءات اليمين السابقة، وخفض الضرائب، وزيادة الاجور والرواتب التقاعدية، وزيادة عدد العاملين في قطاع الخدمات، واعادة العمل بـ 35 ساعة عمل في الاسبوع. وأدت هذه الاجراءات الى زيادة القوة الشرائية، وبالتالي تسريع انعاش الاقتصاد، وخفض البطالة الى نسبة 6.4 في المائة، وهو مستوى لم تصله منذ 17 عاما. لذلك سارع رئيس الوزراء الى تطمين الناخبين على عدم "التطرف" لهذا الاتجاه، لكنه اكد عدم التراجع عن المنجزات المتحققة والسير باتجاهها.

 

الشيوعي البرتغالي: انجازات السنوات السابقة حملت بصمتنا

 

واكد السكرتير العام للشيوعي البرتغالي غيرونيمو دي سوزا في ختام الحملة الانتخابية:" ان كل الانجازات الايجابية في السنوات الاخيرة حملت بصمتنا، ولكيلا يحدث تراجع علينا ان نعزز مواقعنا" وشدد دي سوزا، على ان الاشتراكيين اجبروا على تنفيذ اجراءات اجتماعية، ولكنهم مستمرون في الدفاع عن مصالح الشركات والمؤسسات المالية الكبيرة ويسمحون بالمضاربة".

وبعد اعلان النتائج اكد زعيم الشيوعيين ان نتائج تحالفهم ستكون عاملا سلبيا بالنسبة لامكايات الدفاع عن الانجازات المتحققة، ولكن الشيوعيين وحلفاءهم الخضر سيواصلون العمل لتحقيق التزاماتهم تجاه العمال وسكان البلاد، وعدم السماح بسيادة ذهنية الوسطيين من الاشتراكيين والديمقراطيين الاجتماعيين. وعلى هذا الاساس سيتحدد موقف تحالف الشيوعيين من الحكومة الجديدة.

 

حزب كتلة اليسار: تعزيز مواقع اليسار سينقذ البلاد

 

أما كاترينا مارتينيز، منسقة حزب "كتلة اليسار" البرتغالي فأكدت في تصريح لها بعد اعلان النتائج "الهزيمة التاريخية لليمن" وتعزيز دور حزبها ليصبح القوة السياسية الثالثة في البلاد. وشددت من جديد على استعداد الحزب للعمل على مواصلة استعادة حقوق العمال والنساء والشباب وإضفاء الاستقرار على حياة البلاد. وقالت ان الفضل في التقدم المتحقق يعود لنموذج الحكم الذي تم التوافق عليه، بدلا من السلطة المطلقة للحزب الأقوى. واكدت الزعيمة الاشتراكية استعداد حزبها للعمل في الحكومة المقبلة.

لقد حسبت كل انجازات الاشتراكيين في الدورة السابقة، لقيادتهم الحكومة، وتكرر دفع قوى اليسار ضريبة سعيها لقيادة البلاد نحو واقع أفضل، انطلاقا من حرصها على تحمل مسؤوليتها الوطنية ويبدو ان هذه المعادلة ستبقى ترافق عمل قوى اليسار ما دامت الهيمنة لقوى اليمين والوسط في عالم اليوم.

 

ص5

عدنان حسين.. الكلمة النقية

 

عرفناه.. بيدر محبة وغابات أفكار ورؤى، ومواقف صدق وخطوات جرأة، عرفناه، كما لو انه در يتلألأ، وفجر يقطر ضوءاً.

عرفناه، مثلما نعرف انفسنا في كامل تفاصيلها. ليس لديه ما يخفيه او يخبئه عنا، وضوحه كما النهار، وحضوره كما لو انه قد من بهاء اسمى يصعب علينا تجاوز حضوره الحي بين زملاء الصحافة الوطنية المسؤولة وغبشها المشحون بالآمال الصعبة المنال.

ذاك كان رفيق الدرب الأصيل، وثمار الشجر الخالد، وبستان الحروف الخضر التي لا تختلف عندها الفصول.

عدنان حسين، ذاك المضيء. ابتسامة نبيلة، وعطاء لا ينضب وحضور شجاع في إيصال اصواتنا التي تذوب في عذوبة صوته الذي تابعناه على مدى سنوات في صحافة حية يشرق فيها اسم عدنان حسين الدائم الخضرة في قلوبنا وذاكرتنا.. أهلاً بك عدنان حسين.. بيتنا، بيت الحروف التي ننسجها سوية.

ح. ي

**********

المثقف العراقي واسئلة التنوير

علي حسن الفواز 

من الصعب فصل الثقافة العراقية عن تاريخها، وعن اسئلتها التي ظلت قرينة الافكار التنويرية والاصلاحية، حيث اشتباك هاجس التغيير مع افكار الاصلاح والنهضة، والتي تحولت الى طموح فاعل في صياغة أطر ثقافية وحقوقية لمواجهة تحديات الواقع عبر مظاهر الاستعمار والاستبداد والقهر الاجتماعي. ومع نشوء الفكر اليساري الثوري تحولت  هذه المواقف الى منصات للتعبير عن اسئلة التغيير، وصولا الى التصريح بفكرة الثورة، عبر الايمان بخطابها الوطني والانساني والفكري، وعبر اهمية ابراز دورها في انضاج عوامل واقعية لمديات التحول السياسي والاجتماعي. اشتباك العامل  الثوري اليساري، مع الثوري الرومانسي، اعطى للهوية الثقافية بُعدا أكثر عمقا وغنى، إذ بدت هذه  الاشتباكات وكأنها التمثيل التاريخي للعقل المعارض في سياقه الانساني والحقوقي، وفي صياغة مواقف وتجارب كان المثقف التنويري والنقدي حاضرا فيها، عبر مواقفه، وعبر رؤيته، وعبر ايمانه بقضايا النضال من اجل الانسان وحقوقه في الحرية والمعيش والرأي والعمل. الحديث عن التوصيف الثقافي لسردية التنوير في التاريخ العراقي يتعالق مع الحديث عن دور المثقف ذاته، في توصيفه النهضوي/ الاصلاحي، أو في توصيفه الثوري الجديد، فالموقف الثقافي من الحرية والديمقراطية والحق ليس بعيدا عن المسؤولية التنويرية، ولا عن اشكالية الوعي بها، بوصفه مجالا مفتوحا لتمثيل الافكار، وللتعبير عنها، وعن  اهمية أن يمارس المثقف من خلالها حقّه في الاشهار عن رأيه، وعن مظاهر وعيه وايمانه ومبادئه، وهذا ما جعل الحركة الثقافية العراقية ومنذ بداية القرن العشرين عميقة الصلة بحركات التنوير والاصلاح، والتي مثلتها في المرحلة النشوئية حلقات الفكر الاشتراكي، إذ حملت هذه الحلقات وعبر رموزها الثقافية ذات التوجهات الاشتراكية(حسين الرحال، محمود احمد السيد، عبد الفتاح ابراهيم وغيرهم) شعارات المناداة بالحرية وبالتغيير، من منطلق التماهي مع الافكار الانسانية الكبرى، وعبر انفتاح المثقف العراقي على ...

********

الفقدان ..

 

لست معنياً بالموت اي بالفقدان، انا لم افقدكَ ابداً ولم تذهب بعيداً عني بل انا خلاف جميع الأصدقاء، في كل ليلة نتحدث معاً (انا وانت فقط) بصدق قل نظيره تقول لي:ــ أخشى أني سببت لك ولأصدقائي الأذى الصعب؟ اقول لك كان من الممكن ان تصارحنا. ان هذا الغياب هو في حقيقته مزحة لن يطول امدها، ما بيني وبينك يفوق الرجاء شرط الا تعبث معي اخي ابراهيم، انت ادرى بالكهولة فقد راحت تأكلُ من اكتافي واصابعي وهذا لن يرضيكَ، لن اعود للذكريات التي انت صانعها وسيدها، كل ما كنتُ ابحث عنه اجده فيك بدرايةٍ ووعي تام، قلت لك ابراهيم ارجوك لا تشغل بالك بالجانبي العابر، انت مشروع ثقافي وانساني ينمو امام عيني بوضوح مدهش، ارجوك فكر واستفد من تجاربنا المريرة نحن زملاؤك الكبار اصحاب التجارب العتيدة، نحن بحاجة اليك لا تذهب بعيداً عن مأوى الادباء، اتحادك، لكنك بالغت في الترحال الى سهولٍ وقيعان وقفار وجبال ليس فيها طرق معبدة، هل كلامي يضايقك ابا حيدر لأنه حق وصحيح؟ ارجوك ان تتحدث معي بصراحتك الشجاعة التي نعرفها جميعا، يوم أمس جعلتني حزيناً جداً، سألتني ان كانت لك اخطاء بحق الآخرين او هفوات بشأن فقراء الادباء؟ لم اجب عن اي سؤال من اسئلتك لأني اعرف عبر تاريخ اتحاد الادباء لم يأت بأمين عام كما انت ابداً (كانوا موظفين ليس أكثر من ذلك)، صديقي وأخي المليء بالطيبة والشجاعة والنزاهة وشاعر يحب "جمهورية البرتقال" تعشقها كما يعشق الناس كل الناس. كنت اعرفك وأحس بك واتأملك وانت تتجسد امام حشد نبيل من الكلمات، كنت اقول لأصحابنا: ـ ابراهيم الحارس الذي لا ينام من اجلنا. في مأتمك احتضنني صديق مشترك وحميم، هو واحد منا، لما شاهدني وقد غرقت بدموعي عليك اراد مساعدتي لكنه هو الآخر انهارت قواه وفقد السيطرة على دموعه، عندها كف عن منعي من البكاء، كل الذين شاهدتهم هناك. كان الم الفقدان يعتصر قلوبهم، رأيتهم كيف يغيبون عن وعيهم ويتحدثون بلغة الغياب القهر بل والعجز من الإتيان بمعجزة، ان يأتوا بك حالاً لأن ما حدث فوق طاقتهم، هم احبتك بوجوههم التي غزاها الألم واعتصرها الشوق للقياك. غيابك ابراهيم عن اتحادهم اقصد اتحادك ينبغي الا يطول.

 

احمد خلف

********

دور الفكر التنويري في مواجهة الواقع العراقي الراهن

"الآن. يشهد العراق جملة من الازمات الحادة وعلى الأصعدة كافة. أزمات تأخذ من الانسان وجوده وحريته ورغيف خبزه. وامام هذا الواقع المر، لا بد من السؤال: اين يقف الفكر التنويري وما الدور الذي يمكن للمثقف ان يلعبه إزاء ما يجري من احداث ومتغيرات؟

وجهنا هذا السؤال الى عدد من كتابنا وتسلمنا اجاباتهم التي ننشرها تباعاً، مع الامل بتلقي آراء وملاحظات ومشاركات ادبائنا وكتابنا ومثقفينا في مناقشة هذا المحور".

المحرر

 

جاسم عاصي

إن معالجة مفهوم دور الفكر التنويري في مواجهة الواقع، يتطلب طرح أسئلة تخص البنية الفكرية للمحتوى الذي عليه الفكر التنويري في ما يخص مفهوم (المثقف، السياسي، الثقافة، السياسة، السلطة). هذه المفردات دخلت في إشكالية بنيوية من منطلق الفهم الذاتي. فكان للسياسي أن لا يتخلى عن موقفه. والثقافي يعتد بعقله الذي صاغ له الرؤى بعيدة المدى. لذا نجد أن الذي اضاف لكل هذا هو إشكالية استيعاب التغيير الذي حصل ما بعد 2003 وتسميته وتصنيفه على وفق المعطى العام، لاسيّما إن هذا البلد قد تعرض عبر التاريخ إلى أكثر من احتلال جائر كالعثماني والفارسي والبريطاني وآخرها الأمريكي، تحت أغطية مبتكرة الجمال والتشويق، وإزاء ذات معطلة وضعيفة جراء ضرب مطارق الأزمنة المتوالي، وسوء الفعل السياسي في تغيير نمط التفكير، ابتداء من رياض الأطفال وحتى الجامعات .لذا نرى وكما رأى التنويري عبر التاريخ، وما شهدته الثورات العابرة للتكتل العسكري، بل اعتماد الوعي في مجال البنية التحتية. والأمثلة كثيرة في هذا الضرب. إن التنوير مرتبط بالعقل، والعقل مرتبط بالتمرين الفكري المنفتح والقابل للأخذ والعطاء. فالاختلاف حول سؤال: هل دخول الأمريكان تحرير أم احتلال؟ والجواب مشتبك، ولّد عوائق خطرة، لا تشكل صفة المقاومة، بقدر ما حازت على مراكز قوى للوجود في السلطة بالتوالي، فلا بديل هناك لفعالية وسط الشارع، فثمة من يعد العدة لاحتلال المنصب في الدولة. ثمة رهانات مؤجلة. الإشكالية هنا تتشعب مردوداتها التبريرية. فالسياسي يحتكم إلى السلطة ومركز القرار والنمو على حساب الخاص والعام ويتشبث بالانتخابات والبرلمان وإن كانا لا يستوفيان شروط الديمقراطية، لأنهما خضعا للسبب والنتيجة. والثقافي خضع للتراكم المعرفي الواسع، وللخبرة الميدانية وكشوفات الرؤى المستدامة من مصادرها الفكرية. ولا فرصة متاحة وسط كون ملتهب، وديمقراطية منقوصة، بسبب عدم وجود إشارات تشجع وتنمي نمو الفكر في مجالات عدة ابتداء من المراحل الأولى في التعليم حتى أعلاها، كذلك الشارع الذي سادت فيه الفوضى، خاصة فوضى الادعاء بالتدين من باب خرافة البدع والشعائر التي لا تمت للدين بصلة، بينما أصبحت هي السائدة. إذن سنبقى على تواصل ضمن هذه الإشكالية (العزلة الذاتية) التي لا تتحدد مساراتها ولا تُكسر أطرها وحدودها، لأنها أيضاً تخضع للزمان والمكان وإلى السبب والنتيجة. فالسياسي لا يغادر موقعه عن طيب خاطر وفق الموقف المبدئي والكفاءة، بل يتقاتل كي يعود ليراكم الخطأ. العلة ليست في الاجراء الوطني (حرية، انتخابات، ممارسات ديمقراطية، أشكال طموحة لتأسيس دولة) كل هذا مستباح، ويشكل واجهة لكل مناسبة سياسية وفعالية جماهيرية. غير أن المتحقق على صعيد الواقع غير هذا، إذا ما احتكمنا إلى النتائج المترتبة لصياغة مستقبل البلد.

إن صورة الإشكالية هنا تتجسد في مفهوم المثقف، وليس في نوع الثقافة. ذلك من منطلق مبدئي، إن المصادر الثقافية تمنح خصائص في بناء الشخصية. وهذه الخصائص وإن تباينت وفق النوع الثقافي، إلا أنها تصب في الغاء الفراغ، حيث يتمركز في شقين بنيويين للثقافة، والكيفية التي انتقلت فيها الثقافة إلى المعرفة. وفي المنحيين كليهما نجد ثمة عللا أو بالأحرى خللا بنيويا. ولنبقى في حقل الثقافة والمثقف، وليس المعرفة والعارف. في هذا نجد أن المثقف يختزل وجوده في جملة مفردات ثقافية، يمارس من خلالها سلوكاً يفترش الواقع، ذلك لأن الإنسان هذا وسط حيّز، أي يخضع للأثر والتأثير. فهو يتأثر ويؤثر. فإذا كان مشتغلاً في حقل تربوي، فمقايس ثقافته إن كانت نمطية فأنها تضفي سلباً بظلالها على المتعلمين. والعكس يصح. كما وأن الانجرار وراء مستجدات خارج تشكل المجتمع صعوداً تنتجها الثقافة النمطية وغير المبنية على مبادئ الاسهام في تطوير الواقع من مستَثمر للزمن مثلاً إلى متحرر من تأثيراته. ثم أن المثقف لا يشغل نفسه بالاختلاف في الكيفية، بل يبحث عن المشتركات. فليس في كل تشكيلات الأفكار منذ بدء الخليقة تطابق نوعي، بل هي مجموعة تراكمات كمية ينتجها العقل الجمعي المفكر، بما تتطلب الحياة زماناً ومكاناً. الأفكار والديانات لها خصائصها الذاتية والموضوعية. نحن نلزم أنفسنا بالموضوعية التي تقربنا من بعض. هنا تتجسد ظاهرة (الخلاف) في الموقف على حساب المبدأ. إذ لا يوجد ثمة نقاطع حقيقي بين الثقافات، وبالتالي بين المثقفين، ونقصد من بينهم السياسي حتى لو حصل نوع من تعالي هذا على حساب ذاك مثلاً. فالمثقف الحقيقي ينظر إلى الاختلاف في مفردات المبدأ سبيلاً إلى الحوار الذي بدوره يطوّر البنية الفكرية

فالمثقف حالة استثنائية في الوسط، لأنه قادر على تنبيه الآخر باشتباك أسس الواقع، واحتمال اقتراب وقوع الكارثة. فهو بهذا بارومتر الوجود، أو كما قال عنه (إدور سعيد) إن صورته ستبقى خلابة على مر الزمن. تماماً كما ذكر بصدده (غرامشي) في كونه نموذجاً يؤدي مجموعة من الوظائف. فهو في صلب المكون الاجتماعي، تقع تأثيراته مباشرة على الواقع، وتكون حواراته مطورة لأنها تستند على جملة حقائق صاغتها المبادئ الخاصة والعامة. وهو عبّر عنها بـ

(المثقف العضوي). ولعل ما استند عليه (غرامشي) أو غيره من المفكرين العضويين، هو النظر إلى المثقف بعين فاحصة، حيث يضعونه في مركز الحراك الاجتماعي في كل بيّناته البنائية. فهو منتج للأسس التي تكون مؤثرة على الحياة والوجود البشري، وله تأثيراته على الصياغات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتربوية.

**************

الخياط الغرد

الى إبراهيم الخياط

 

قاسم البصري

 

نتفيأ ظل الشعر

فتخضل دفاترنا

بندى الكلماتٍ

تحمل عطر الليمون الأخضر

في بهرز وخريسان!

فندخل بيتك

تستقبلنا بـ (على راسي)..!

وتخيط لنا ما ينفعنا

وتؤرشف غرزاتك ثوباً ابيض

لا يتقنه الا انت

فكيف سنطوي الأوراق

ثياباً

بمقاساتٍ

تحمل بصمتك السريّة؟!

كيف سنحمي القداح

ليغدو اقماراً

تتدلى من اغصان جمهورية ..

كيف.. اجبني..؟

كيف.. اجبني..؟

ما زلت افتش عن ثقي الابرة

كيف سيدخل جملي

من سمّ خياطك؟

كيف.. اجبني..؟

كيف.. اجبني..؟

او .. دَعْ حيدرك البكر .. يؤازرني

حيّانك يأخذ بيدي

ويَسود يجود بما يُفني

وحباري..

ينفض حبات القلب

في الكأس بقية..!

********

لماذا؟

 

لماذا تقدم إذاعة (بغداد) من امانة بغداد صورة للعاصمة بوصفها افضل وانظف مدن العالم في حين لا يوجد شارع واحد في بغداد يتمتع بجزء ولو ضئيل من هذه الصورة التي تنقلها هذه الإذاعة التي تغدق على ادعاءاتها الكثير من الأموال؟

********

مسرح

إشكالية النصوص الاعتراضية

صباح الأنباري

الاعتراض هو أن تأتي بما يخالف ويناقض المطروح من الكلام، والأفعال، والسلوك. وعارضه معارضة، بحسب المنجد في العلوم واللغة، ناقض كلامه وقاومه. والتعارض هنا مأخوذ بجوهره الذي يتأسس على التناقض والتضاد. أما الاعتراضية، التي نحن بصدد متابعة مجرى تأثيراتها، فهي ما تتأسس عليه النصوص الدرامية، وما يتفجر عنها من صراعات مختلفة ضمن هيكلية النص وبنائه الفكري والدرامي. وبعدد النصوص تعددت أشكال تأثيراتها وتنوعت مساراتها وابتكاراتها وتجلّت معانيها التخصصية في نماذج اعتمدتها قاعدة للابتكار والتجريب.  الاعتراضية فنياً إذاً هي تراكم محفزات الصراع الدائر بين قوتين أو أكثر تقاوم إحداهما الأخرى بهدف إثبات حقيقتها، أو هي دفاع إحدى القوتين ضد الأخرى التي أعطت عنها صورة مخالفة لأقوالها وأفعالها وسلوكها، والتخلص منها لأنها باتت تشكل خطرا محدقا، ففي مسرحية (هاملت) يقوم شكسبير William Shakespeareبابتكار مسرحية صغيرة تقع أحداثها ضمن مسرحية كبيرة بغرض فضح شخصية الملك (شقيق الملك السابق) والانتقام منه لقتله والد هاملت والزواج من الملكة الأم، وإلحاق البشاعة بشخصية هاملت لغرض التخلص من اعتراضاته الكثيرة وهو العارف أن عمه هو من قتل أبيه واغتصب العرش واقترن بوالدته ولم يمضِ على موته إلا القليل. وعندما يشاهد الملك القاتل نفسه ممثلاً في المسرحية القصيرة فانه يرتبك ويغادر المكان كي لا يفتضح أمره أمام الحاشية وزوجته. هذه المسرحية الصغيرة أدت غرضها وانتهت عند هذه النقطة وكان يمكن للمسرحية الكبيرة الاستغناء عنها أو حذفها لو شاء شكسبير ذلك فهي كالجملة الاعتراضية التي تأتي متوسطة أجزاء الكلام لتوكيد المعنى وتسديده إن تطلب الأمر توكيدا وتسديداً وهذا هو الهدف والفائدة منها وقد تجلّى لنا الهدف من المسرحية الصغيرة التي أعدها هاملت كفخ للإيقاع بعمه الملك/ القاتل إحقاقا لحق القتيل. ومسرحية Luigi Pirandelloالتي اشتغلت على مبدأ التعارض فأنها هي الأخرى افترضت عملاً مسرحياً داخل آخر فكانت الأولى مسرحية (لعبة الأدوا...)

*****

عن موتهم

كريم شعلان

الذي تَدحرَجَ قُبالَتي لَم يكُنْ رأسَ وَلدٍ تُبكيه امرأةٌ في بغدادَ. الذي تَدَحرجَ وصارَ بعيدا لا أميّزهُ، رُبما هو صراخُ المرأةِ، أو ربما هيَ بغداد تبحثُ عن جسدِ الولدِ، أو لَعَلّني نَسيتُ الفِكرةَ وتدحرجَ رأسيَ تابِعا خَيطَ الدَمِ على رَصيفِ يَمتّدُ الى جنوبٍ سَحيق.

يَسقطُونَ مثلَ خَشبٍ عَتيقٍ، يَحترقونَ، ويَصعدُ دُخانُهم كأفاعٍ تَتراقصُ على صوتِ سَحرٍ لا اسمَ لَه، نَحنُ جاهزونَ، نَصنعُ لَهم ما شاؤوا مِن سِلاحٍ وتوابيتَ وأطفالٍ يَهزجونَ. وَننحتُ وجوها لأمهاتٍ كالِحاتٍ، يَتَفنّنَ بطبخِ التُرابِ بِماءِ العُيونِ. الذي تّدحرجَ جهازُ (التلفاز) وانسكبتُ خَلفهُ ضارِباً سَواحلَ البيوتِ بسوائلَ حزنيَ، ضاقَ بيَ سَكنةُ (برادفورد)* وشاركونيَ البُكاءَ  . يعذرونَني وأنا ما زلتُ اكرّرُ المأساةَ وأجلبُ لهمُ الموتَى حيثُ أبوابَهُم المُزيّنة بالنسيانِ. اتدحرجُ بينَ اقدامِ المحطّاتِ، وأعود مُحمّلاً بمآتمَ وصُورٍ لموتى يَضحكونَ ويلوّحون. يسألُني جاري بِلغةِ الرَطينِ، عَن سببِ تَجمهرِ الموتى على بابِ داري وفوقَ أهدابيَ، فاهربُ مِنهُ مُتذرعاً بالسكتةِ القلبيّةِ. يسقطُ موتُهُم عَنيفاً من مرآةِ سيارتي أو من فتحةٍ في سياجِ الحديقةِ أومن نافذةٍ وهميّةٍ في غُرفةِ نومي . يَموتونَ قُربيَ، لاهمَّ لَهُم غيرَ ذلك، يَموتونَ في بغدادَ الجديدةِ، بانفجارٍ سابقٍ رسمتهُ الجريدةُ الرسميّةُ أو يموتونَ في مُدنٍ أخرى جاءتْ بها الخارطةُ سهوا، يموتونَ لإن البلادَ والموتَ توأمان، يموتونَ لإن غرفَ نومِهم في خطوطِ التَماسِ ونحنُ اهلُهم نحبُّ البُكاءَ، وهُم طيّبون لا روحَ لَهُم.  يموتونَ في كلِّ حيّزٍ، ويحرجونَني أنا، أنا الهاربُ مِن غبارِ الحروبِ يبكي مَعي الآخرونَ، اطفالي وامرأتي وكلّ المرايا في بيتنا وسَكنةُ (برادفورد).

مرِّ زمنٌ طويلٌ وأنا أغرقُ بالأخبار، واكررُ أخطائيَ بِرمي الدموعِ في غيرِ محلِّها.

مرَّ زمنٌ نَحيلٌ وجيرانيَ كُلّ يومٍ يضعون الزهورِ على بابي، لَقد تأكّدَ سكنةُ

(برادفورد) أن بيتنا قبرٌ يسكنهُ الموتى واشباحُهم، وما زلتُ احاولُ تَبريرَ موتي، دونَ جدوى.

ــــــــــــــــــــــــــــ

* برادفورد: مدينة شمال تورونتو

******

قبور لا نعرف شواهدها!

 

 

غني العمار

 

أعطونا جثث أبائنا ., أخواننا أخِبارا فقط

هم لم يعطونا جثتهم

والأنكى

اذا أقمتَ عزاء لهم أو سمعوا بكاء

فأنهم يلحِقونكَ بهم

هكذا أخبروني عندَ إعدام شقيقي

أوصوني ثمَّ أردفوا بطلبٍ كافر مقيت

أن أتعاون معهم

 أمدَ يدي الى قاتلي

جنون!!

      *

مقابرهم لا نعرفها

أجسادُهم لم نوارِها

أرادوا أن يجعلوا حزننا عليهم مستديما وطويلاً

أرادوه عقيما

وأخذوا ثمنَ رصاصاتِهم القذرة

وما زادنا ألما أنَّ الذين جاؤوا بعدهم

لم يدلُّونا

ولم يكلِّفوا أحدا بنبشِ أتون جسومهم

بل لم يتعِبوا أنفسَهم

لذا لم ننحر

لم نذهبْ لِقبورٍ لانعرفُ شواهدَها

وظلَ دمعنا كما أرادَ أسلافهم

الجريمةُ واحدة والمسهمون بها متشابهون

 ( عيدٌ بأية حالٍ عدتَ ياعيدُ )

*********

 

 

ص 7

 

بعثة منتخب العراق تصل كمبوديا بطائرة خاصة

 

خاص – طريق الشعب

غادرنا وفد منتخبنا الوطني لكرة القدم، عصر يوم الجمعة الفائت، متوجهاً إلى كمبوديا، لملاقاة أصحاب الأرض في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023. وانطلقت طائرة منتخب اسود الرافدين الخاصة في تمام الساعة الرابعة ظهراً، وقد بدأ المنتخب وفور وصوله، استعداداته للمباراة التي ستقام يوم الثلاثاء القادم.  وللمرة الأولى سافر المنتخب الوطني على متن طائرة خاصة من البصرة إلى كمبوديا مباشرة، بعدما قررت الحكومة العراقية تخصيصها لنقل اسود الرافدين دون تحمل عناء السفر الطويل ومحطات الترانزيت. وسيلتقي منتخبنا الوطني مضيفه كمبوديا يوم الثلاثاء القادم لحساب الجولة الثالثة من التصفيات المزدوجة في الساعة الثانية والنصف بتوقيت العاصمة بغداد.

 

*************

 

 

فوز باهت على هونغ كونغ

منتخبنا الوطني يحتاج الى جهد كبير للوصول إلى كأس العالم

 

بغداد – عمار عبدول

ضمن مباريات الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2020 وكأس آسيا 2023 في الصين، حقق منتخبنا الوطني فوزاً على هونغ كونغ بهدفين على ملعب البصرة الدولي بعد غياب دام لثماني سنوات عن لعب المباريات الرسمية على ملاعبنا.

 

وعلى الرغم من تحقيق الفوز وكسب النقاط الثلاث، الا أن منتخبنا لم يكن متوهجاً أمام خصم سهل مثل منتخب هونغ كونغ!

وقد جاء الفوز باهتاً رغم ان المنتخب العراقي كان مستحوذاً على مجريات المباراة طيلة شوطيها لكنّ هناك هفواتٍ كشفت ضعف المنتخب رغم امتلاكه الإمكانيات الفردية، إلا انه بحاجة إلى عمل جماعي وتوظيف صحيح لقدرات اللاعبين من قبل المدرب.

 

المؤتمر الصحفي

 

قال كاتانيتش في المؤتمر الصحفي عقب نهاية المباراة، إن "المنتخب قام بما عليه وقد حقق ثلاث نقاط"، مبيناً، ان "النتيجة كان يمكن ان تكون أكبر لكن الفريق حقق الهدف الأهم".

وأضاف أن "سوء الطالع يحدث في كرة القدم، وقد رافقنا طيلة المباراة خاصة بعد اهدار الفريق لركلة جزاء في البداية"، موضحاً، أن "خط الوسط كان الأفضل، والمباراة كانت صعبةً ضد منتخب لعب بتكتل دفاعي كبير".

وختم حديثه إن "بعض اللاعبين من لم يكونوا جاهزين للمباراة، مستطرداً إن "لدى الكادر التدريبي تصوراً واضحاً عن الحالة البدنية للفريق، وقد نستدعي لاعبين آخرين بعد مباراة كمبوديا".

 

الفوز على هونغ كونغ

 

وتغلب المنتخب العراقي على ضيفه هونغ كونغ بهدفين دون رد، مساء الخميس الفائت، على ملعب البصرة الدولي، في إطار التصفيات المشتركة المؤهلة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023.

وعلى الرغم من إهداره ركلة جزاء في الدقيقة التاسعة، إلا أن مهند علي كاظم عوض ذلك بتسجيل الهدف الأول في الدقيقة 38، قبل أن يضيف زميله علي عدنان الهدف الثاني في الدقيقة 79 من ركلة جزاء.

ورفع المنتخب العراقي رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني، فيما تجمد رصيد منتخب هونج كونج عند نقطة واحدة في المركز الرابع.

 

**************

 

سلة الاخبار...

تجريبياً.. الزوراء يخسر

امام الصناعات الكهربائية

 

خاص – طريق الشعب

تحضيراً لاستئناف مباريات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم بجولته الرابعة تغلب فريق الصناعات الكهربائية على الزوراء بهدفين مقابل هدف.

وأقيمت المباراة على ملعب الشالجية وسجل هدفي الصناعات الكهربائية اللاعبين مصطفى محمود والمدافع حبيب الحسن (خطأ في مرماه) بينما سجل هدف الزوراء اللاعب عماد محسن.

وستنطلق مباريات الجولة الرابعة من الدوري الممتاز في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

 

أربيل يفاوض مدربًا رومانيًا

 

بغداد – طريق الشعب

فاتحت إدارة نادي أربيل المدرب الروماني، إيوان مارين، لتولي قيادة الفريق خلفا للمدير الفني المستقيل، أكرم سلمان.

وقال مصدر بالنادي، إن الإدارة قدمت عرضا رسميا للمدرب وتنتظر رده. متابعا، أن "هناك أسماء أخرى تم طرحها للمناقشة، في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع المدرب الروماني، وتسعى الإدارة لاستغلال فترة التوقف لحسم هذا الملف".

يشار إلى أن أربيل فاز مؤخراً على الطوز، في بطولة كأس العراق (3-2) ليضمن العبور إلى دور الـ16 من البطولة.

 

إدارة نادي الشرطة تتبنى مقترحاً

لحل أزمة الطلبة

 

بغداد – طريق الشعب

تبنت ادارة نادي الشرطة الرياضي مقترحا لحل أزمة نادي الطلبة، داعية أندية الزوراء والجوية وممثل عن وزارة الشباب والرياضة واتحاد كرة القدم للانضمام الى هذه المبادرة لعودة الأنيق الى وضعة الطبيعي.

وقال عضو ادارة نادي الشرطة وممثلها في المبادرة عدي الربيعي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "ادارته عقدت اجتماعا استثنائيا لمناقشة الأزمة التي يمر بها قطب مهم من اقطاب الكرة العراقية وهو نادي الطلبة لوضع الحلول والمعالجات السريعة والمساهمة في عودة الأنيق الى وضعه الطبيعي".

وبين ان "ادارة القيثارة مستعدة لتشكيل وفد رسمي للذهاب الى الاتحاد الأسيوي ووضع حلول قانونية وسريعة لضمان عودة فريق الطلبة الى الدوري الممتاز وتسوية كافة المتعلقات الإدارية الأخرى".

واضاف الربيعي، "اتمنى من جميع الأندية العراقية ان تنظم لمبادرتنا وانقاذ الأنيق الذي يمر بمرحلة حرجة"، مشيرا الى انه "وجه دعوة رسمية الى اتحاد كرة القدم ووزارة الشباب والرياضة ووزارة التعليم العالي للجلوس سريعا على طاولة الحوار وتشكيل "خلية أزمة" ستكون متواجدة باستمرار لحل كافة المشاكل التي تعانيها الأندية العراقية".

 

**************

 

كارثة جديدة في طريقها الى مانشستر يونايتد

متابعة – طريق الشعب

بات نادي مانشستر يونايتد مهددًا بالتعرض لكارثة جديدة، إذا استمر تراجع نتائج الشياطين الحمر حتى الموسم المقبل.

ووفقًا لصحيفة "ذا صن"، فإن مانشستر يونايتد مهدد بخسارة الراعي الرئيس على قميصه، بعد انتهاء العقد المبرم بين الطرفين في عام 2021.

وكان راعي قميص الشياطين الحمر قد توصل لاتفاق مع اليونايتد في شأن صفقة الرعاية في عام 2012 بقيمة 450 مليون جنيه إسترليني، حيث بدأ العقد في موسم 2014-2015 وينتهي في موسم 2020-2021.

ولا يميل الراعي إلى تجديد التعاقد مع المان يونايتد، بسبب التراجع الكبير في نتائج الفريق، وتقديره أنه يقدم 64 مليون جنيه إسترليني سنويًا للفريق الإنجليزي.

وأشارت الصحيفة إلى أن مانشستر يونايتد سيكون مضطرًا للبحث عن رعاة جدد لقميصه في الموسم المقبل.

يذكر أن مانشستر يونايتد يحتل حاليًا المركز الـ 12 في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 9 نقاط فقط.

 

**************

 

 

لاعب عربي جديد

على طاولة ميلان

متابعة – طريق الشعب

دخل لاعب عربي جديد على رادر نادي ميلان، للتعاقد معه خلال كانون الثاني المقبل، بعد شهور من انضمام النجم الجزائري إسماعيل بن ناصر.

وقال موقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي، الجمعة الفائت، إنَّ الدولي المصري محمد النني، لاعب أرسنال، المعار إلى بشكتاش، دخل دائرة اهتمامات ميلان الذي يعاني في الدوري الإيطالي، هذا الموسم.

وأكد الموقع، أن ساشا إمباشر أحد مسؤولي شركات التسويق عقد جلسة مع إدارة ميلان مثلما حدث قبل انتقالات الصيف الماضية وسبق له طرح فكرة التعاقد مع اللاعب التركي أوزان كاباك الذي انتقل إلى شالكه الألماني بعد تعثر انضمامه للميلان.

ولم يشارك النني مع بشكتاش سوى في 3 مباريات، كما تعرض للطرد في مباراته الأولى بقميص بطل تركيا. واقترحت شركة التسويق، اسم محمد النني للانضمام للفريق الإيطالي، الى جانب عبد الرحمن بابا، لاعب تشيلسي الإنجليزي السابق خلال الشتاء المقبل.

ورحل النني عن آرسنال قبل غلق باب الانتقالات الصيفية بأيام، معارًا إلى بشكتاش.

 

************

 

تصريح لميسي: 

"فكرت بمغادرة برشلونة"

 

متابعة – طريق الشعب

في تصريح مفاجئ، قال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إنه فكر في مغادرة ناديه برشلونة، بعد استهداف سلطات الضرائب الإسبانية له منذ سنوات.

وصرح النجم الأرجنتيني في مقابلة مع محطة (آر إيه سي) الإذاعية الكتالونية بأنه شعر أنه لا يُعامل بشكل جيد في إسبانيا، كما رغب في ترك البلاد بعد اتهامه بالاحتيال في دفع الضرائب.

وأضاف "البرغوث" أن "هذا سبب وضعا صعبا لي ولأسرتي"، مبينا ان " أن سلطات الضرائب الإسبانية كانت تستهدفني، وتريد جعلي عبرة لأنني أول لاعب كبير يتم استهدافه".

وبدأت أزمات ميسي مع السلطات الإسبانية في 2013، وحُكم عليه في النهاية بالسجن 21 شهرا مع وقف التنفيذ بعد إدانته بالاحتيال على سلطات الضرائب وعدم دفع 4.1 مليون يورو.

وبعد ذلك، اتُهم كثير من اللاعبين الآخرين بارتكاب مخالفات ضريبية، بينهم نجم ريال مدريد السابق كريستيانو رونالدو.

وفي شأن آخر، قال ميسي إنه "تمنى استمرار رونالدو في ريال مدريد لقد كان وجوده جيدا للدوري الإسباني، والتنافس بين الريال وبرشلونة".

 

************

 

فوزي: شباب القاسم رهاني لمقارعة الكبار

 

بغداد - ميثم الحسني

أوضح المدرب الشاب حسام فوزي، أن قبوله مهمة تدريب القاسم المتأهل حديثًا للدرجة الممتازة تحدٍ جديد في مسيرته التدريبية.

وقال فوزي في تصريحات  قبلت المهمة التي قدمت لي من قبل إدارة القاسم لأنها تحدٍ حقيقي لي في مشواري التدريبي رغم أن الأندية المتأهلة دائما ما تعاني فقراً مالياً مقارنة بأندية الدرجة الممتازة، وهذا الجانب مؤثر بشكل كبير.

وبين أن فريق القاسم يعتمد كليا على الوجوه الشابة وبعضهم يملك موهبة جيدة نراهن على توظيفها بالشكل الأمثل وتحقيق نتائج طيبة، لافتا إلى أن توقف منافسات الدوري في الوقت الحالي تصب في مصلحته من أجل التعرف بشكل دقيق على إمكانيات اللاعبين، وتعويد اللاعبين على فكره التكتيكي.

وتابع: "تجربتي مع المدرب رزاق فرحان الموسم الماضي لقيادة كرة الديوانية كانت مميزة، وأتمنى أن تعزز هذا الموسم بنتائج مميزة مع فريق القاسم، حيث أراهن على حيوية الفريق وشبابيته وما نملك من فكر تدريبي لمقارعة الأندية الكبيرة".

يشار إلى أن التجربة هي الأولى لحسام فوزي كمدرب أول بعد أن عمل مدربًا مساعدًا في نادي الديوانية الموسم الماضي مع المدرب رزاق فرحان.

 

************

 

كلوب يحافظ على جائزة الأفضل

في البريميرليغ

 

متابعة – طريق الشعب

حصل الألماني يورجن كلوب، مدرب ليفربول، على جائزة الأفضل في البريميرليغ عن شهر أيلول الماضي.

وأعلن الحساب الرسمي للدوري الإنجليزي الممتاز على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حصول كلوب على الجائزة المقدمة من "BarclaysFooty".

وأشار حساب "البريميرليج" إلى أن كلوب حافظ على الجائزة للشهر الثاني على التوالي، بعد أن حصدها أيضًا في آب الماضي.

يذكر أن كلوب كان ينافس على الجائزة كلا من الإنجليزي فرانك لامبارد (تشيلسي)، الأيرلندي الشمالي برندان رودجرز (ليستر سيتي)، والإنجليزي إيدي هاو (بورنموث).

ويتصدر ليفربول جدول الدوري الإنجليزي الممتاز، برصيد 24 نقطة، ويليه مانشستر سيتي في الترتيب الثاني برصيد 16 نقطة.

 

*************

 

علي مبخوت يحطم رقمًا قياسيًا إماراتياً عمره 22 عاما

 

متابعة – طريق الشعب

تمكن علي مبخوت، مهاجم نادي الجزيرة، والمنتخب الإماراتي، من تحطيم رقم قياسي ظل صامداً 22 سنة في تاريخ الكرة الإماراتي.

وتخطى مبخوت رصيد النجم الإماراتي السابق عدنان الطلياني، والذي اعتزل دولياً عام 1997، وفي رصيده 53 هدفًا سجلها في 161 مباراة مع المنتخب الإماراتي.

 

وأحرز مبخوت، 3 أهداف في مرمى منتخب إندونيسيا الخميس الفائت، ليساهم في فوز منتخب بلاده بخمسة أهداف نظيفة، في الجولة الثالثة للمجموعة السابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، وكأس آسيا 2023 في الصين.

وليس هناك إحصائية دقيقة حول الأهداف التي سجلها مبخوت، ولكن المؤكد أنه تخطى رصيد الطلياني، حيث يملك في رصيده 54 هدفًا دوليًا، كما أن إحصائيات أخرى قالت إن لديه 56 هدفًا في 75 مباراة دولية.

وتجدر الإشارة إلى أن مبخوت، بدأ أول مبارياته الدولية، بمواجهة ودية أمام منتخب التشيك يوم 15 تشرين الثاني 2009، وانتهت بالتعادل السلبي، ولم ينجح في تسجيل أولى أهدافه الدولية، إلا بعدها بثلاث سنوات، وذلك عندما سجل 4 أهداف دفعة واحدة، في لقاء الإمارات والبحرين الودي يوم 16 تشرين الأول 2012، ووقتها فازت الإمارات 6-2.

وبدوره، أكد علي مبخوت، والذي أصبح الهداف التاريخي لمنتخب الإمارات، بأن الأهم عنده فوز المنتخب، معتبراً أن تحقيقه لأرقام وإنجازات شخصية يأتي في المرتبة الثانية من الأولويات.

وأعرب مبخوت عن سعادته بتخطي الحاجز التاريخي لهداف الإمارات، مرجعاً الفضل فيما حققه إلى تعاون زملائه في المنتخب، مشيداً بروح الفريق الواحد الذي يسود أروقة "الأبيض".

وأوضح أن الفوز العريض على إندونيسيا، جاء نتاجاً لتضافر الجهود من كل الأطراف، مطالباً الجميع بمواصلة الالتفاف حول المنتخب حتى تتحقق التطلعات المرسومة.

وأرسل مبخوت شكره لجماهير كرة القدم الإماراتية على مساندتها للمنتخب وتشجيعها للاعبين في أول مباراة لعبها على أرضه، والذي كان له أثر إيجابي على أداء اللاعبين.

وتمنى هداف "الأبيض"، أن تتواصل انتصارات منتخب الإمارات في المباريات المقبلة، معتبراً المواجهة التالية أمام تايلاند واحدة من أهم المحطات في مشوار التصفيات، خاصة وأن المنافس يحتل المركز الثاني في ترتيب المجموعة، والتفوق عليه يمكن أن يضاعف حظوظ "الأبيض" في التأهل.

 

 

**************

 

 

ص 8

 

ما بين الثورة والدبلوماسية

 

صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "ما بين الثورة والدبلوماسية"، من تأليف الدبلوماسي الفلسطيني السابق خير الدين عبد الرحمن.

يقدم المؤلف، الذي شغل منصب ممثل فلسطين وسفيرها في دول عدة، سردا لتجربته في العمل الدبلوماسي الفلسطيني، يرسم من خلاله خطوطًا عريضة لملامح السياسة الفلسطينية وتحولاتها، وما اعترضها من مآزق وإخفاقات، وما حققته من إنجازات ومكتسبات.

 

***********

 

برطلة تحتفل بالذكرى المئوية لتأسيس أولى مدارسها

 

الموصل – وكالات

تحت شعار "مائة سنة ومداد اقلامنا لم ينضب"، احتفلت بلدة برطلة شمالي محافظة نينوى، أخيرا، بمناسبة الذكرى المئوية لافتتاح أول مدارسها الرسمية.

الاحتفالية التي احتضنتها حدائق النادي السرياني الاجتماعي وسط البلدة، أقامتها "كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس" و"منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية" برعاية المطران موسى الشماني، مطران "ابرشية دير مار متى".

وحضر الاحتفالية العديد من ممثلي الكنائس والدوائر الحكومية، إلى جانب جمع من التربويين والتلاميذ والطلبة والأهالي.

الشاعر أمير بولص ادار الاحتفالية واستهلها داعيا الحاضرين إلى الاستماع لأنشودة وطنية باللغتين السريانية والعربية، من تأليفه وألحان متي مجيد، وعزف ماريان وائل الاسحاقي، وأداء "كورال كنائس برطلي".

بعد ذلك ألقى المطران موسى الشماني كلمة في المناسبة، أشار فيها إلى دور المعلم "الذي لا يقف عند التعليم فقط، انما التربية والاهتمام في الطلبة"، مشيدا بـ "أولئك الرجال الذين ساهموا في تأسيس مدرسة برطلي الأولى"، وداعيا في الوقت ذاته الجيل الحالي من المعلمين "الى الاقتداء بالرواد، والاهتمام في العلم والدراسة في زمن انحدر فيه المستوى العلمي".

من جانبه ألقى الأب الخوري قرياقوس حنا طراجي كلمة أشاد فيها بالدور الذي لعبته المدارس الأهلية التي سبقت تأسيس المدرسة الرسمية، والتي تخرج فيها العشرات من أبناء المدينة، مطارنة وشمامسة وأطباء ومهندسين وفنانين وأدباء.

وعرض في سياق الاحتفالية فيلم وثائقي حمل عنوان "قصة التعليم في برطلي"، من إنتاج "منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية". ويستعرض الفيلم تاريخ التعليم في بلدة برطلة، وبدايات تأسيس المدارس فيها.

كذلك افتتح معرض وثائقي تاريخي حول المدرسة المحتفى بها، ضم سجلات أول طلبتها.

وفي الختام جرى تكريم الرعيلين الأول والثاني من المعلمين الذين تخرجوا في مدرسة البلدة الأولى، من الأحياء والأموات.

 

************

 

 

العثور على "الفصل المفقود"

من أول رواية في العالم

طوكيو – وكالات

قالت صحيفة يابانية انه تم العثور في منزل في العاصمة طوكيو على الفصل المفقود من رواية "حكاية غينجي"، التي كتبتها امرأة يابانية في القرن الحادي عشر، تعتبر أول عمل روائي في العالم على الإطلاق.

وبحسب صحيفة "أساهي شيمبون"، فقد عثر على مخطوطة الفصل المفقود في منزل يعود إلى أسرة من نسل أمير إقطاعي سابق.

الرواية من تأليف اليابانية موراساكي شيكيبو، وهي أديبة وشاعرة كانت إحدى الوصيفات من نساء البلاط أثناء فترة حكم الإمبراطور هييآن، ويعتبرها النقاد أول رواية في تاريخ الأدب.

وتدور أحداث الرواية حول أمير يدعى هيكارو نو غينجي، كان قد أبعد من بلاط الإمبراطور قبل أن تسند إليه لاحقا مهام إدارية، ثم تتوالى الأحداث الرومانسية التي تتوج بالزواج في النهاية من امرأة تدعى موراساكي، مثل اسم المؤلفة.

وأكد الخبراء صحة المخطوطة المكتشفة حديثا التي كتبت على ورق قياسه 21.9 في 14.3 سنتيمترا - وفق وسائل إعلام يابانية.

 

************

 

الشهيد اياد عباس

في ركب الخالدين

 

 

على خطى رواد الحزب الشيوعي العراقي والآلاف من شهدائه ارتقى سلم المجد الرفيق أياد عباس علي، شهيد الانتفاضة الشعبية الباسلة.

فارق الرفيق الفقيد الحياة مختنقا بالغاز ظهر الاربعاء 2 تشرين الاول 2019 في بغداد، وهو يشارك في تظاهرات الاحتجاج السلمية، التي جرى قمعها بعنف شكل انتهاكا فظا للحق الدستوري في التظاهر والتعبير عن الرأي.

كان الفقيد عضوا في الحزب الشيوعي العراقي، ويحمل شهادة الماجستير في الاعلام، ومثل الآلاف غيره من حملة الشهادات العليا لم يحصل على فرصة عمل، وهو الاب لأسرة من زوجة وخمس بنات.

الخزي والعار لمن مارسوا القتل العمد.

الخلود لشهداء الحزب الذين انتفضوا مع بنات وابناء شعبهم للخلاص من نظام المحاصصة الحاضن للفساد، ومن اجل لقمة العيش والحياة الحرة الكريمة.

المجد لشهداء انتفاضة الشعب

والشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

 

 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

 

**************

 

اليوم.. مجلس عزاء

 

تقيم النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، بالتعاون مع مؤسسة المدى، مجلس عزاء، للفقيد النقيب الاسبق عدنان حسين.

يقام المجلس على قاعة جامع الزوية الكائن في منطقة الجادرية، في الساعة ٤ - ٦ مساء يوم الاحد ١٣ تشرين الاول ٢٠١٩.

 

*************

 

نوبل للآداب 2018 و2019 تذهبان إلى بولندية ونمساوي

ستوكهولم – وكالات

أعلنت الأكاديمية السويدية عن حصول الكاتبة البولندية أولغا توكارتشوك على جائزة نوبل للآداب 2018، فيما كشفت عن فوز المؤلف النمساوي بيتر هاندكه بنسخة الجائزة لهذا العام 2019.

وقال السكرتير الدائم الجديد للأكاديمية السويدية، ماتس مالم، في حديث صحفي، أن توكارتشوك فازت بالجائزة عن "أعمالها المتسمة بالخيال السردي الذي يشابه عاطفة موسوعية تصور عبور الحدود كشكل من أشكال الحياة"، مضيفا ان هاندكه حصد الجائزة "لأعماله المؤثرة التي تميزها براعة لغوية تستكشف محيط وخصوصية التجربة الإنسانية".

من جانبه أوضح رئيس لجنة جائزة نوبل للآداب، أندرس أولسون، أن القائمة المختصرة لجائزة الآداب، كانت مكونة من 8 مرشحين، تم اختيار اثنين منهم لجائزتي 2018 و 2019.

وتبلغ قيمة كل جائزة من جوائز هذا العام 9 ملايين كرونة سويدية (908 آلاف دولار).

ويُستقبل الفائزون بجوائز نوبل في حفل يقام يوم 10 كانون الأول في العاصمة السويدية ستوكهولم، وهي ذكرى وفاة ألفريد نوبل.

 

***********

 

في السليمانية

إحياء لعبة تعود إلى العراق القديم

 

السليمانية – وكالات

أطلقت منظمتا "شبكة التراث الثقافي" و"بلاد ما بين النهرين" بالتعاون مع جامعة السليمانية التقنية وجامعة رابرين، مشروعا لإعادة إحياء تراث ثقافي يعود إلى آلاف السنين، يتمثل في لعبة كان يزاولها الناس في العراق القديم.

وأجرى مطلقو المشروع، أخيرا على ساحة مبنى السراي وسط مدينة السليمانية، مباراة لـ "لعبة أور" القديمة، لغرض تعريف الشباب بها.

روشين كمال، من جامعة السليمانية، قالت في حديث صحفي انهم يهدفون إلى إعادة إحياء "لعبة أور" التاريخية، من أجل تعريف الأجيال الحالية بأفكار الزمان القديم والأجواء التي كانت تزاول فيها هذه اللعبة، التي تشبه لعبة الشطرنج لكن بصورة أسهل.

وأضافت قائلة أن اللعبة عبارة عن لوح خشبي يحمل زخارف حضارات عدة، موضحة أن اللاعب يقوم برمي حجر نرد يكون هرمي الشكل وقواعده ملونة بألوان مختلفة، وبعد أن يستقر النرد على لون معين، يختار اللاعب مثيله على اللوحة.

يشار إلى أن "لعبة أور" التي ظهرت قبل نحو خمسة آلاف سنة في بلاد ما بين النهرين، جرى اكتشاف أول لوح منها عام 1922 خلال عمليات حفر أجريت في "المقبرة الملكية" في موقع مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار.

 

************

 

اكتشاف معبد مفقود

منذ 2200 عام في مصر

القاهرة – وكالات

اكتشف علماء آثار في مصر معبداً قديماً عمره 2200 عام، يُعتقد أنه ينتمي إلى الملك بطليموس الرابع من عصر المملكة البطلمية

وعُثر على هيكل المعبد بالصدفة أثناء قيام عمال الحفر بإمداد خطوط الصرف الصحي إلى قرية "كوم أشقاو" في مدينة طما شمالي محافظة سوهاج.

وكشف العلماء حتى الآن عن جدار متجه من الشمال إلى الجنوب، وآخر متجه من الشرق إلى الغرب، فضلا عن الركن الجنوبي الغربي لهيكل المعبد المحفور بنقوش لإله النيل عند قدماء المصريين " حابي"، وهو يحمل قرابين وتحيط به الطيور والزهور.

ويعمل خبراء الآثار على إنقاذ ما تبقى من المعبد الواقع على الضفة الغربية للنيل.

 

************

 

على قاعة الجواهري

احتفاء بالقاص أنمار رحمة الله ومنجزه الإبداعي

 

بغداد – غالي العطواني

احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أخيرا، بالقاص أنمار رحمة الله ومنجزه الإبداعي في جلسة ساهم فيها عدد من النقاد.

حضر الجلسة التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الأمين العام للاتحاد القاص والروائي حنون مجيد، وجمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن السردي. وقد أدارت الجلسة الأديبة أشواق النعيمي، التي دعت الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى أمين عام الاتحاد السابق، الشاعر والإعلامي الراحل إبراهيم الخياط، وشهداء التظاهرات الاحتجاجية الأخيرة.

 

وقدمت مديرة الجلسة نبذة عن سيرة المحتفى به، وذكرت أن القاص الكبير محمد خضير قال عنه انه "يمثل اتجاها فنتازيا قلما طرقته نصوصنا السردية"، مضيفة أن القاص والروائي أحمد خلف يرى في "السرد المتفرد" للمحتفى به "تذكيرا بالبدايات الناصعة لسادة السرد القصصي في العراق".

وتابعت معرّفة باهتمامات أنمار رحمة الله الفنية التي تضاف إلى اهتمامه الأدبي، مثل الموسيقى والسينما والمسرح، مبينة أنه حاصل على شهادة البكالوريوس في التربية الفنية، وانه نال العديد من الجوائز في مجال كتابة القصة القصيرة جدا.

ولفتت النعيمي إلى أن بعض قصص المحتفى به تحول إلى أفلام شاركت في العديد من المهرجانات السينمائية العربية والعالمية، وحازت على جوائز، ذاكرة من بين تلك الأفلام فيلم "ضوء" الذي قطف جائزة مجلة "عيون"، وفيلم "دي ان أي" الذي عرض في مهرجان النهج السينمائي، فضلا عن فيلم "بائع القلق" الذي لا يزال قيد الإنتاج.

ثم تطرقت إلى إصدارات أنمار رحمة الله من المجموعات القصصية، مثل "عودة الكومينداتور" 2012، "واسألهم عن القرية" 2016، "بائع القلق" 2018 بالاضافة إلى "خياط الأرواح" التي لا تزال تحت الطباعة.

بعد ذلك قدم النقاد مساهماتهم النقدية عن منجز المحتفى به، وقد كان أولهم الناقد علي الفواز، الذي قدم ورقة ذكر فيها أن تجربة أنمار رحمة الله مميزة جدا، وتحمل الكثير من القراءات "كونه متواصلا مع تراث القصة القصيرة جدا، التي بدأت على يد الرواد الأوائل في مرحلة الستينيات".

وأضاف الفواز في ورقته، أن المحتفى به "أعادنا إلى الواقعية النقدية من خلال ما كتبه من قصص تمتاز بالروح النقدية في فضاء قصصي، يعلن من خلاله عن تمرده بشكل واقعي في مسحة تجريبية تحمل مهارات دقيقة في صناعة اللقطة، وقريبة جدا من السيناريو الذي يسخر من القلق الواعي، والذي يحمل سخرية من الشخصيات الانتهازية".

وكانت للناقد علوان السلمان ورقة نقدية قال فيها أن المحتفى به يحمل نصوصه السردية القصيرة جدا، بالفكرة والحدث وبتسجيل اللحظة الوامضة والشخصية والعقدة الدرامية، مبينا أن تلك النصوص "تتميز بالتكثيف الدلالي وبإثارة التأويلات، مع ضربة أسلوبية إدهاشية تحكم استراتيجية النص، التي يسعى القاص إلى إبرازها بوعي". 

الناقد حمدي العطار، قدم مداخلة نقدية من جانبه ذكر فيها انه يجد في مجموعات أنمار رحمة الله القصصية "جمالية  القصة القصيرة جدا في الظاهرة العجائبية في واقع الإنسان"، مضيفا أن المحتفى به يشد انتباه المتلقي في عناوين مجموعاته القصصية وعناوين القصص أيضا.

وكانت آخر المداخلات النقدية للناقد يوسف عباس جويعد، الذي أشار إلى أن المحتفى به يمتلك خزينا فكريا ومعرفيا وقدرة على استخدام التقنية النثرية في اللغة، موضحا انه "يقدّم كما كبيرا من المعلومات الوافرة في عملية تدوين النص وفي سرد الأحداث الحياتية الغرائبية والعجائبية بفنتازيا تتملك إيقاعا متناغما ومتماسكا".  

هذا وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الأدباء الحاضرين، وأثنوا فيها على تجربة المحتفى به.

وقرأ الأمين العام للاتحاد القاص والروائي حنون مجيد، في سياق الجلسة، بيانا صادرا عن الاتحاد يشجب ويستنكر استخدام العنف ضد حركة الاحتجاج التي كانت قد بدأت في بغداد في اليوم السابق. ثم قام بتسليم القاص المحتفى به أنمار رحمة الله، لوح الجواهري تقديرا لمنجزه الإبداعي.

 

*************

غيث الحيدر : ايها القناص.. لماذا قتلتني؟

 

عزيزي القناص..

اهلاً بك..

انا الضحية التي قتلتها قبل أيام،

معذرة أيها الصنديد، لا استطيع ان اعرفك بنفسي، لان عمري هو حفنة صغيرة من السنين، ولا أملك تاريخا او موقفاً أو شيء مميز افتخر فيه، فأنا اصلاً كائن هامشي في هذه الحياة..

ولكن ببساطة، أنا شاب صغير، يحب الوطن، ولا يعرف شيء في عالم السياسة.

 أود ان اخبرك بشيء مهم،

 أحييك على هذا التصويب الدقيق، يبدو أنك مدربٌ بشكل جيد، والأرجح انك كنت متفوقاً وحريصاً ومواظباً على التدريب.

انا فخور بك، كعراقي يجيد القنص بهذه الدقة، فقد جائت رصاصتك بمنتصف جبهتي بالضبط، وكأنك تريد فلقها الى نصفين..

رصاصتك كانت ساخنة، وحينما اخترقت جمجمتي لم يتسنى لي لمسها، أحييك بشدة، فقد سقطت بسرعة مغشياً عليّ.

أنا على يقين ان رئيسك فخور ببسالتك، ومؤكد أنك ستحصل على كتاب شكر على هذه الشجاعة.

أود ان اسئلك ؟ هل لديك عائلة؟! هل أنت مشتاق اليها، مؤكد أنك الان في انذار ومنزعج، ستنزل في اقرب اجازة، لا تقلق، وستجلس بين اطفالك وزوجتك.

هل ستحدثهم عن الرصاصة التي اخترقت رأسي؟!

حاول ان تقول لهم اني قتلت شابا اعزلاً من دون سلاح..

وحاول ان تشرح لهم اكثر، حتى يصير لقصتك سيناريوا اجمل.. قل لهم انه كان صغير بعمر احمد ابن اخي، أو بعمر علاء أبن اختي، كان يقف مع اصدقائه ويهتفون حباً للوطن.

قل لهم، ان الشاب الذي قتلته كان ينوي اصلاح الاعوجاج العظيم الذي اصاب الدولة والمجتمع.

وقل لزوجتك، وأكد لها أرجوك، وهي تضع ابنتها الصغيرة في حظنها، ان الشاب الذي قتلته كان يؤسس لرعاية صحية محترمة لأبنتنا هذه، هكذا سيكون لقصتك طعم مميز وخاص وفريد.

صديقي القناص..

 حدثني عن ابنتك؟ هل تحبها؟ مؤكد أنك الان تضعها في حجرك، ومؤكد ايضاً انها الان تبتسم وانت تمرر اصبعك بين خصلات شعرها، شيء لطيف، أريد منك ان تمرر اصبعك وتمرغه بنعومة على جبهتها، وحاول ان تثبت اصبعك بالمنتصف؟ اضغط على جبتها قليلاً، اضغط أكثر؟ لا تستطيع؟ لماذا؟ لان هذا الضغط الرقيق يؤلمها وانت تخاف عليها؟! تماماً، وبالضبط، هذا هو حال امي وابي الان في المقبرة، رغم اني ميت، لكنهم يتحسسون برفق ولين مكان رصاصتك التي اخترقت رأسي، يالحنان الام، ويالرأفة الاب ورقته.

 

عزيزي القناص، لا تنسى ان تخبرهم ، ان الشاب الصغير الذي قتلته كان عدواً مسكين ويسترعي انتباه الحرب؟! فقد كان بريئاً، صادقاً ، طيباً، خلوقاً ، مهذباً، محترماً ومسكين ، لانه واجهك بكمامة أنف وصدر عار، وانت واجهته بسلاح فتاك.

 

سؤال اخير ايها القناص..

لماذا قتلتني؟!

ــــــــــــــــــــــ

عن "الفيسبوك"

 

 

**************

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg