العدد 41 السنة 85 الخميس 10 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

المجالس مستمرة في عملها حتى تعديل قانونها

بعد تجميد مجالس المحافظات.. هل تجرى الانتخابات المحلية؟

بغداد- علي شغاتي

علقت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، أمس الأربعاء، على قرار مجلس النواب، تجميد اعمال مجالس المحافظات.

وصوت مجلس النواب، أمس الأول، على تجميد عمل مجالس المحافظات وإطلاق مِنح مالية للعاطلين عن العمل، ضمن سلسلة قرارات لتطويق الاحتجاجات الشعبية.

وقال عضو مجلس المفوضين في المفوضية احمد بشارة، ان "انتخابات مجالس المحافظات ستجرى في وقتها (في الأول من نيسان 2020)، وان تصويت مجلس النواب على تجميد عمل مجالس المحافظات، لا علاقة له بأجراء الانتخابات من عدمها، كون القرار يستهدف المجالس الحالية التي تجاوزت مدتها القانونية".

وبيّن بشارة لـ"طريق الشعب"، ان "الاستعدادات جارية لأجراء الانتخابات في موعدها المحدد، وان المفوضية تعمل على اكمال الترتيبات والاستعدادات اللازمة لأجرائها، وليس هنالك معرقلات تواجه المفوضية".

 

المجالس مستمرة في عملها

 

من جانبه، قال عضو اللجنة القانونية البرلمانية، النائب صائب خدر، لـ"طريق الشعب"، ان "مجلس النواب وافق على البدء في اتخاذ الإجراءات التشريعية الخاصة بتجميد او حل مجالس المحافظات، واحال القرار الى اللجنة القانونية ولجنة الأقاليم لدراسته وتعديل قانون مجالس المحافظات، وإيجاد الصيغة القانونية المناسبة".

وأضاف خدر، ان "المجالس مستمرة في عملها حاليا، حتى صدور التشريع الخاص بحلها، او تجميدها، وهذا ما سوف يتم عن طريق تعديل قانون مجالس المحافظات"، موضحا، ان "التعديل الذي يسعى إليه مجلس النواب خاص بمجالس المحافظات الحالية، كونها تجاوزت الفترة القانونية الخاصة بها، وان الحديث عن الغاء المجالس غير ممكن كونها دستورية".

 

لا تعديل في قانون الانتخابات

 

واكد خدر، على عدم وجود نية في داخل مجلس النواب لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، وان الانتخابات سوف تجري في وقتها المحدد وفق للقانون النافذ، واي تأجيل لن يحدث، الا بتعديل القانون وهذا ما استبعده النائب.

 

المجالس والدستور

 

من جانب اخر أوضح الخبير القانوني، زهير ضياء الدين، لـ"طريق الشعب" حيثيات القرار حيث ان "القوانين التي تأتي من الحكومة تقرأ مباشرة في مجلس النواب، اما القوانين التي يقترحها أعضاء مجلس النواب، فيتم التصويت عليها داخل المجلس، وفي حال الموافقة عليها بالإيجاب، تحال الى اللجان المعنية من اجل دراسة واعداد مسودة تقدم الى مجلس النواب لغرض قراءته ومن ثم التصويت عليه".

وأشار ضياء الدين، الى عدم وجود نص دستوري صريح ينص على تشكيل مجالس المحافظات، ولكنها وردت ضمنياً، في اطار ان العراق حكومة اتحادية لا مركزية (أقاليم ومحافظات)، ومن هذا السياق تكونت هذه المجالس، مبيناً، الدستور يتيح الغاء هذه المجالس، ولكن عملية الإلغاء لا تنسجم مع هيكلية الدولة وطريقة إدارة البلاد التي تعتمد على اللامركزية في الإدارة، وان بقاء هذه المجالس من عدمها مرهون بتحسين ادائها".

*********

توقيع أمر وزاري بإعادة 108 آلاف منتسب الى الخدمة

بغداد - طريق الشعب

أعلن وزير المالية فؤاد حسين أمس، إصدار امر وزاري يقضي بإعادة أكثر من 100 ألف منتسب من المفسوخة عقودهم إلى وزارة الدفاع. وبحسب تغريدة لوزير المالية، عبر حسابه في تويتر، قال، ان "امرين وزاريين وقتهما، أحدهما بالموافقة على إعادة ما يزيد من ١٠٨ آلاف منتسب من المفسوخة عقودهم من وزارة الدفاع والثاني بتوفير التخصيصات اللازمة لذلك". وكان مجلس الوزراء قد أصدر في جلسته التي عقدت الثلاثاء 8 تشرين الأول 2019، برئاسة رئيسه عادل عبد المهدي، الحزمة الثانية لما أسماه "إجراءات المجلس العاجلة في تلبية مطالب المتظاهرين".

يذكر ان البرلمان العراقي قد صوت أمس الثلاثاء، على إعادة المفسوخة عقودهم في وزارتي الدفاع والداخلية وهيئة الحشد، وفتح باب التطوع في الدفاع.

***********

القضاء يكلّف الادعاء العام بمهمات تفتيشية في الوزارات

بغداد – طريق الشعب

كلف رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، أمس، الادعاء العام، بمهمات تفتيشية للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بالتنسيق مع هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والدوائر القانونية، بعد صدور قانون إلغاء مكاتب المفتشين العموميين. وذكر مجلس القضاء الاعلى في بيان، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان عقد اجتماعا ضم رئيس وأعضاء الادعاء العام العاملين في مقر رئاسة الادعاء العام". وأضاف أن "المجتمعين ناقشوا مباشرة القيام بمهمات تفتيش الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بالتنسيق مع هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والدوائر القانونية في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والبدء بتشخيص حالات مخالفة القانون والتعليمات ان وجدت وعرضها على محاكم التحقيق المختصة بقضايا هيئة النزاهة"، لافتا إلى ان "هذا الاجتماع جاء على اثر صدور قرار مجلس النواب بالغاء مكاتب المفتشين العموميين".

************

المطلك يطالب الامم المتحدة بمتابعة ومحاكمة مرتكبي "جرائم قتل المتظاهرين"

بغداد – طريق الشعب

طالب أمين عام الجبهة العراقية للحوار الوطني، صالح المطلك، خلال استقباله في مكتبه أمس الأربعاء، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جنين هينس بلاسخارت، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بمتابعة من اسماهم "مرتكبي جرائم القتل بحق المتظاهرين" ومحاكمتهم. وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للمطلك، "التركيز على التظاهرات التي شهدتها مدن العراق أخيراً وما رافقها من اعمال عنف واستشهاد ابرياء واصابات بالمئات".

وحمل المطلك المجتمع الدولي مسؤولية انسانية واخلاقية مطالباً الامم المتحدة بـ "التحرك الجدي لوقف نزيف دم الشباب العراقي والسعي الى تشخيص مرتكبي هذه الجرائم وتقديمهم للعدالة المحلية والدولية".

وأشار الى أن "هناك من يريد أن يرسخ مفهوماً مفاده ان التظاهر يعرضكم للموت"، مضيفاً انه "ومن خلال تجربتنا مع هذه العملية السياسية لم نجد بصيص امل في المنظومة السياسية بشكلها الحالي لبناء بلد يحترم حقوق الانسان ويوفر له عيشاً كريماً، والشعب العراقي اليوم يحتاج الى وقفة دولية أممية للحد من انتهاكات حقوق الانسان ووقف تأثيرات الارادات الخارجية في ادارة هذه البلاد".

كما طالب المطلك بـ "أهمية تحرك دولي لتحديد مصير المغيبين قسراً، ناهيك عن الاف من النازحين العاجزين عن العودة الى ديارهم والذين ما زالوا يواجهون منعاً لأسباب غير معلومة".

من جانبها عبرت السفيرة الاممية عن تضامنها مع الشعب العراقي وان الامم المتحدة تسعى جاهدة الى التخفيف من المعاناة وابعاد الضرر قدر الامكان متمنية للعراق الخير والاستقرار والتقدم.

********

مجلس الوزراء يصدر عددا من القرارات وحزمة إجراءات جديدة

بغداد – طريق الشعب

عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية أمس الأول، برئاسة رئيس المجلس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما اصدر المجلس عدداً من القرارات واعلن اقرار حزمة جديدة تلبية لمطالب المتظاهرين. وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، في بيان له، إن الأخير "استعرض آخر التطورات والجهود التي تبذلها الحكومة لتلبية مطالب المواطنين والمتظاهرين على وجه الخصوص، ولقاءاته شرائح اجتماعية مختلفة وعددا من المسؤولين لإيجاد الحلول المناسبة بعد عودة الحياة الى طبيعتها في بغداد والمحافظات".  وناقش المجلس بحسب البيان "حزمة القرارات الثانية ووافق عليها، كما استضاف المحافظين لبحث احتياجات ومطالب المحافظات ومشاريعها الخدمية والاستثمارية الخاصة بالسكن والخدمات وتوفير فرص العمل ومحاربة الفقر والبطالة".

وشهدت الجلسة الموافقة على قيام وزارة الزراعة باعتماد قرار مجلس الوزراء المرقم (293 لسنة 2018) للموسم الزراعي الحالي 2019 2020 مساواة بالمواسم الزراعية السابقة ويتم تغطية الكلف من مبالغ دعم المزارعين ويتحمل صندوق دعم البذور نسبة 50 في المائة من دعم مكافأة الرتبة".

واقرّ مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية في شأن الموافقة على اطفاء نسبة 75 في المائة من مبالغ شراء قطع الاراضي السكنية في قصبة القوش لأهالي القصبة حصرا من الديانة المسيحية لغرض ايقاف الهجرة.  وتمت الموافقة على توصية المجلس الوزاري للاقتصاد في شأن الموافقة على طلب وزارة التخطيط بخصوص التريث في استيراد وحدات البناء خفيفة الوزن (الثرمستون) ومادة الشبيش بنوعيه المصنوع من مادة (الذرة، البطاطا) من 1/1/2020 ولمدة 6 اشهر. واقرّ مجلس الوزراء محضر اجتماع لجنة الأمر الديواني 35 لسنة 2019 في شأن مشروع إنشاء 130 مدرسة في الاهوار. وتمت الموافقة على استثناء الفقرة (ز-1) من المادة 3 من تعليمات الموازنة العامة الاتحادية لعام 2019 ليكون الشراء او التأجير من خلال لجان المشتريات الى 100 مليون دينار ومن دون تنظيم عقد. ووافق المجلس على منح الوزراء والمحافظين صلاحية توجيه الدعوات المباشرة الى الشركات المقاولة المنفذة لمشاريع داخل العراق استثناءً من احكام المادة 3/ خامسا من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014 شريطة مراعاة توافر الاختصاص والامكانيات الفنية والمالية في تلك الشركات لتنفيذ هذه المشاريع وحتى نهاية 2019 بإشراف وزارة التخطيط.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التدرّج الطبي البيطري رقم 136 لسنة 1980 والذي دققه مجلس الدولة واحاله الى مجلس النواب. 

هذا واقرّ المجلس حزمة القرارات الثانية التي ننشر نصها على الصفحة الثانية.

**********

30 نائباً يقدمون طلباً لاستجواب عبد المهدي

 

بغداد – طريق الشعب

كشف عضو مجلس النواب عن تيار الحكمة، جاسم خماط، أمس، عن تقديم طلب لرئاسة البرلمان، موقع من قبل 30 نائباً لاستجواب القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، على خلفية استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين. وقال جاسم خماط لوكالة (بغداد اليوم)، إن "هناك استخداماً مفرطاً للقوة في قمع التظاهرات الاخيرة، خصوصا الاحتجاجات التي كانت ذات طابع سلمي، وهو ما يجرمه القانون والدستور الذي كفل حق التعبير والتظاهر بطرق سلمية".  وأضاف خماط، أن "أكثر من 30 نائباً قدموا طلباً إلى رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، من أجل الموافقة على استضافة عبد المهدي داخل قبة البرلمان واستجوابه على خلفة قمع المتظاهرين، وسقوط عشرات الشهداء من المحتجين والقوات الأمنية". وشهدت محافظة الديوانية إلى جانب عدة محافظات أخرى بينها العاصمة بغداد، تظاهرات شعبية احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي البطالة والفساد، وقد تخللتها أعمال عنف أدت إلى مقتل أكثر من 100 متظاهر وعنصر أمن وإصابة الآلاف، وفي الديوانية وحدها، قُتل 6 من جانب المتظاهرين وعنصران من الأجهزة الأمنية.

***********

شدّد على ضرورة إجراء تعديل وزاري جوهري

الرئيس صالح:ضرورة اجراء تحقيق في الاعتداءات على المتظاهرين والقوات الأمنية

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، ضرورة القيام بتحقيق قضائي عادل في شأن جرائم الاعتداء على المتظاهرين والقوات الأمنية. وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، في قصر السلام ببغداد، امس الاربعاء، رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان".

وأكد رئيس الجمهورية، وفقا للبيان، "ضرورة القيام بتحقيق قضائي عادل في شأن جرائم الاعتداء على المتظاهرين والقوات الأمنية وإطلاق الرصاص الحي خلال الاحتجاجات الاخيرة"، مشددا على "محاسبة المسؤولين عن إراقة الدم العراقي".

وأشاد الرئيس صالح بـ "الدور الفاعل للقضاء واستقلاليته الكاملة بترسيخ مبادئ العدالة، مشيراً الى أهمية التعاون والتنسيق بين السلطات الثلاث لاستكمال الاجراءات القانونية المتعلقة بتنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة، وحفظ الأمن وحماية الدستور".

وأشارت رئاسة الجمهورية، أنه "تمت مناقشة أهمية دور القضاء العراقي وتحديداً المحكمة المختصة بقضايا النزاهة واهمية تفعيل دور الادعاء العام لحسم ملفات الفساد ومعاقبة المتجاوزين على المال العام"، مبينة أنه "جرى خلال اللقاء بحث السبل المتخذة لفرض سلطة القانون بما يسهم في الحفاظ على أرواح المواطنين والممتلكات العامة".

من جانب آخر، شدد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، على ضرورة إجراء تعديل وزاري جوهري، مبينا ان ذلك سيحسن أداء الحكومة بما يحقق طفرة نوعية في عملها لتوفير الخدمات.

وقال صالح في بيان صدر خلال استقباله عدداً من شيوخ ووجهاء مدينة الصدر، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، عدداً من شيوخ العشائر والوجهاء في مدينة الصدر".

وأكد صالح ان "العراقيين عازمون على المضي قدماً في مشروع بناء الدولة وواجبنا إجراء إصلاحات ضرورية تؤمن لهم الحياة الحرة الكريمة"، مشددا على "أن التظاهر حق مكفول لكل مواطن شريطة أن يكون سلمياً ومن دون إراقة دماء المواطنين والقوات الأمنية أو التجاوز على الممتلكات العامة".

 وتابع ان "رئاسة الجمهورية ستدعم تعويض المتضررين والعمل على محاسبة المجرمين والخارجين عن القانون ممن أطلقوا الرصاص على المتظاهرين".

وشدد على "ضرورة إجراء تعديل وزاري جوهري لتحسين أداء الحكومة بما يحقق طفرة نوعية في عملها لتوفير الخدمات وتشغيل العاطلين وتحقيق العدالة الاجتماعية".

وكان رئيس الجمهورية قد أكد ضرورة تهدئة الأوضاع في مختلف المحافظات من خلال ضبط النفس بما يحفظ الأمن والاستقرار.

جاء ذلك خلال لقائه أمس الأول، عددا من المحافظين، حيث شدد على "أهمية حماية المتظاهرين السلميين وحماية الأمن العام ومنع إراقة مزيد من الدماء، والتصدي لأي اعتداء على القوات الأمنية والممتلكات العامة، مشيراً الى وجوب فتح تحقيق عاجل في شأن الاعتداءات التي رافقت التظاهرات".

وأشار رئيس الجمهورية الى ضرورة "الإسراع في تنفيذ طلبات المواطنين في محافظاتهم بتوفير فرص العمل للشباب العاطلين بما يقضي على البطالة، وتلبية الاحتياجات المشروعة في الحياة الحرة الكريمة، وتهيئة مشاريع السكن والنهوض بواقع الخدمات في عموم المحافظات، والتصدي بحزم للفساد المالي والاداري وإحالة المفسدين الى القضاء".

واستمع الرئيس الى استعراض مفصل، قدمه محافظو المحافظات الجنوبية، والفرات الاوسط، والوسطى، وكركوك ونينوى، عن الظروف التي تعرقل إنجاز المشاريع، والجهود المطلوبة لتنفيذ الإصلاحات المنشودة.

**********

 

 

ص 2

 

واشنطن تعلق على تظاهرات العراق: ندين استخدام العنف

 

بغداد – طريق الشعب

أدان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أعمال العنف الدامية في العراق، داعيا حكومة البلاد إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، إن "بومبيو، أدان خلال اتصال مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أعمال العنف الأخيرة في العراق، وأشار إلى أن من ينتهكون حقوق الإنسان يجب أن يحاسبوا".

وأضافت أن "الوزير أعرب عن أسفه للخسائر المأسوية في الأرواح خلال الأيام القليلة الماضية، ودعا الحكومة العراقية الى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

 وكرر بومبيو أن "التظاهرات العامة السلمية عنصر أساسي في كل الديمقراطيات"، مؤكدا على أن "لا مكان للعنف في التظاهرات، سواء من جانب قوات الأمن أو المتظاهرين".

 

**************

 

 

كل خميس ...

 

أيام هزت عروش الفساد

 

أيام عظيمة مرت، لا تجاريها أيام. أيام المجابهة بالصدور العارية، لشباب انسدت امامهم فرص العمل. شباب في مقتبل العمر، أغلقت في وجوههم سبل العيش الكريم، طحنتهم البطالة وصعوبات الحياة. شباب واقعه مؤلم ومستقبله معدوم. شباب فقدوا الامل، ولم يجدوا ضوءاً في نفق المحاصصة المظلم. لم يبصروا حلا في نظام رسخ اللاعدالة، وكرس الهوة الطبقية والفوارق الاجتماعية والفجوة المعيشية بين طغمة اسـتأثرت بموارد البلد وامواله وامكانياته، وبين ملايين الشباب العاطلين عن العمل، وسكنة العشوائيات التي هدمت على رؤوس ساكنيها بأقسى صور الظلم، دون توفير بدائل تليق بمواطني العراق الغني بتنوع وامكانيات سكانه، وثراء موارده الطبيعية.

لقد فشلت الأحزاب المتنفذة، بقدر ما خدعت الناس بديمقراطية نظام المحاصصة الحاضن للفساد، وبقدرته المزعومة على التجاوب مع مصالحهم وضمان مستلزمات حياتهم، وحقهم في التعبير. ولم يُفهم جيدا المزاج الشعبي الرافض والساخط على ممارسات هذا النظام. ورغم الفشل الذي حصده لم توفر تلك الاحزاب وسيلة للدفاع عن هذا النظام الا واستخدمتها، حتى تلطخت ايادي البعض  بدماء شباب العراق، الذين سبق ان وهبوا الدماء في مواجهة الإرهاب، مدافعين ببسالة عن بلدهم ومستقبله.

واخفق نظام المحاصصة في بناء الثقة بين الطعمة الحاكمة وبين عامة الشعب، وصار عدم الثقة يزداد ويتسع ويترسخ طرديا مع شدة القمع ومحاصرة الناشطين واشتداد حملات الاعتقال الكيفية.

وفشل نظام المحاصصة في ادعائه المداهن انه جاء لإنصاف الشعب ورفع الحيف عنه، ونقل العراق نقلة نوعية بعد السنوات العجاف التي عاشها تحت حكم النظام الدكتاتوري الذي حكم العراق بالنار والحديد.

وعملت طغمة الفساد على إشاعة اليأس في أوساط الشباب من أي امكانية تغيير، حتى جاءت المفاجأة غير السارة لهم، اذ انتفض الشباب في انتفاضة باسلة، وهبة نادرة، ووثبة جبارة، بوجه الفساد والمفسدين والمحاصصة.. وثبة الكرامة العراقية. وهكذا صنع شباب العراق فجرا جديدا، فجرا يبشر ان التغيير قادم، وانه ليس مستحيلا، بل انه ممكن تصنعه الارداة الشعبية الباسلة.

لم تكن الأيام الماضية، أياماً اعتيادية، كانت أياماً فاصلة في تاريخ العراق المعاصر، أياماً هزت عروش المتنفذين، واعلنت بوضوح تام ان نظام المحاصصة الطائفية والاثنية لم يعد مقبولا. فقد رفض شباب  العراق من أقصاه الى أقصاه النهج الذي سار عليه النظام، والذي أرسى عدم العدالة والتمييز والتهميش، وانتج الفساد والفقر.

قال الشباب ان الخطاب الطائفي المداهن لن ينطلي، وقد فات اوانه، واشروا فشل كل من يستغل الطائفية السياسية، ومحاولات جرهم الى تناحر غرضه تأبيد وجود طغمة الفساد في مفاصل السلطة. 

هنيئا لشباب العراق الذين جعلوا موضوعة العدالة الاجتماعية، العنوان الأبرز في انتفاضتهم الباسلة امام نظام تغييب العدالة.

 

جاسم الحلفي

 

 

**************

 

 

28 حالة انتهاك طالت الصحفيين العراقيين

خلال تظاهرات الأول من تشرين الأول

 

بغداد - طريق الشعب

اعتبرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، أن قطع الحكومة لخدمة الانترنت "سابقة خطرة"، مؤكدة وقوع 28 حالة انتهاك طالت الصحفيين والمؤسسات الإعلامية خلال أيام التظاهرات.

 

وقال الجمعية في بيان لها أنه "في سابقة خطرة اقدمت الحكومة العراقية على اغلاق تام للاجواء من خلال قطع خدمة الانترنت في عموم البلاد ما عدا اقليم كردستان، والذي يعد انتهاكا فاضحا وقمعا غير مسبوق لحرية التعبير منذ العام 2003".

وأضافت الجمعية أنه "ومنذ اليوم الاول بدأت حالات الانتهاك تطول الصحفيين في محافظات مختلفة اثناء تغطيتهم التظاهرات حيث رصدت الجمعية 28 حالة انتهاك، منها 17 حالة اعتداء من قبل القوات الامنية، التي قامت باعتقال كل من الزميلين أرشد الحاكم والمصور علي فاضل في بغداد".

وأكدت "كما تم تسجيل 15 حالة اصابة من ضمنها 13 حالة اصابة خطرة بقنابل الغاز المسيلة للدموع واصابة مراسل قناة اهل البيت برصاص القوات الامنية اثناء تغطيته تظاهرات محافظة بابل، وحالة اصابة بصاروخ استهدف مقر قناة الفرات في بغداد".

وبينت "وبعد ان قامت الحكومة العراقية بأغلاق الجو العام من خلال قطعها للانترنت وعزل اغلب محافظات العراق عن المحيط الخارجي، بدأت سلسلة من الاعتداءات طالت ثمانية مقار لقنوات اعلامية وكان اولها بتاريخ (4/10/2019) حيث احرق مقر قناة الاهوار الفضائية في الناصرية من قبل مجهولين".

وأشار إلى أنه "في اليوم التالي شهدت بغداد اقتحام عدة مقار قنوات فضائية، حيث قامت مجموعة مسلحة مكونة من (50) عجلة باقتحام مقر قناة دجلة واضرام النار فيه والاعتداء بالضرب على العاملين هناك، بالاضافة الى اقتحام مجموعة مسلحة قناة NRTعربية واجبار العاملين فيها على ايقاف ترددات البث والاعتداء عليهم بالضرب المبرح وسرقة بعض اجهزة الحاسوب ومعدات التصوير والهواتف المحمولة للموظفين".

وأضافت "ولم تسلم مكاتب قناة العربية والعربية الحدث والغد و TRTالتركية من اقتحام الجهات المسلحة وتكسير معداتها والاعتداء على كوادرها بالضرب".

وبحسب بيان الجمعية "فقد تعرضت قناة النهرين الى اقتحام من قبل قوة مسلحة سيطرت على المبنى بالكامل وطردت العاملين فيها وقامت بأغلاق القناة".

وأشار البيان أنه "شهد اليوم السادس من الشهر الجاري تعرض قناة الفرات لهجوم صاروخي ادى الى اضرار مادية ومالية جسيمة، وفي ذات اليوم اصدر مدير قناة الرشيد امرا باغلاق القناة وتسريح جميع العاملين فيها دون معرفة الاسباب التي ادت الى اتخاذ هذا القرار".

ودانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق التعامل القهري والتعسفي والقمع الذي تعاملت به القوات الامنية مع وسائل الاعلام اثناء تغطيتهم للاحداث.

وعبرت الجمعية عن قلقها الكبير من انحراف العملية الديمقراطية في العراق عن مسارها من خلال خرق الحكومة العراقية للدستور الذي يكفل حرية التعبير والاعلام والنشر واغلاقها للجو العام واعتدائها على الصحفيين والاعلاميين وعدم التزامها بجميع القيم والمبادئ الديموقراطية.

وطالبت الجمعية رئيس الجمهورية برهم صالح بتحمل مسؤولياته باعتباره حامي الدستور والكشف عن الجهات التي تقف وراء هذه الاستهدافات الممنهجة التي طالت الصحفيين والاعلاميين العراقيين.

 

**************

 

التفاصيل الكاملة لحزمة القرارات الثانية

لمجلس الوزراء بعد التظاهرات

بغداد – طريق الشعب

نشر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أمس، حزمة القرارات الثانية التي أصدرها المجلس، عقب التظاهرات التي راح ضحيتها العشرات من المتظاهرين والقوات الأمينة.

وتنشر "طريق الشعب" البيان المطول كما ورد من المكتب الإعلامي، والذي جاء كالاتي:

 

اصدر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت اليوم الثلاثاء 8 تشرين الأول 2019 ، برئاسة رئيسه عادل عبد المهدي الحزمة الثانية لإجراءات مجلس الوزراء العاجلة في تلبية مطالب المتظاهرين.

اولا. تشكيل اللجنة العليا لتوزيع الاراضي السكنية برئاسة السيد رئيس الوزراء وعضوية كل من :

1.السيد وزير الإعمار والاسكان نائبا لرئيس اللجنة

2.الامين العام لمجلس الوزراء عضوا

3.رئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات عضوا

4.مدير عام عقارات الدولة عضوا

5.مدير عام المساحة العسكرية – وزارة الدفاع عضوا

6.مدير عام الاراضي الزراعية – وزارة الزراعة عضوا

7.ممثل عن مكتب رئيس الوزراء عضوا

8.مدير عام التسجيل العقاري عضوا

تتولى اللجنة :

1.تهيئة الاراضي الزراعية اللازمة لتخصيص القطعة السكنية للمستحقين من المواطنين استنادا للقرار رقم ( 70 ) لسنة 2019 .

2.دراسة توسيع الحدود البلدية وما يتطلبه من اطفاء واستملاك وتعديل استعمال الاراضي وتغيير جنسها لأغراض اعمال اللجنة .

ثانيا . تضمين مشروع قانون الموازنة لعام 2020 تجميد العمل بالقوانين والتعليمات النافذة التي تمنح الحق باستلام الشخص اكثر من راتب او تقاعد او منحة وتخييره باستلام احدها .

ثالثا. تتولى وزارة الكهرباء توزيع منظومات طاقة شمسية متكاملة الى 3000 عائلة فقيرة مجانا وبتخصيص اجمالي قدره ( 15) مليار دينار .

رابعاً. لغرض توفير عدد كبير من فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل تقرر:

1.قيام وزارة التجارة بتبسيط إجراءات تسجيل الشركات الصغيرة للشباب (للفئة العمرية 18-35 سنة) واعفائهم من الاجور المستحدثة لغرض توفير فرص عمل لهذه الفئة في الاعمال الاتية:

‌أ-شركات التنظيف (المؤسسات التعليمية، المؤسسات الصحية، المجمعات السكنية الاستثمارية)

‌ب-شركات البستنة وهندسة الحدائق.

‌ج-شركات المقاولات للأعمال الثانوية.

‌د-محطات تدوير النفايات.

‌ه-شركات البرمجيات.

‌و-أخرى.

2. تمنح الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات صلاحية الإحالة المباشرة لأعمال (الترميم ، الصيانة، الإنشاء، التوسيع والاضافة، النصب، التشغيل، التجهيز، التنظيف، النقل) والتي كلفها تصل الى 500 مليون دينار، وكذلك المشاريع التي تقل كلفتها عن مليار دينار الى هذه الشركات أو متعهدين من الشباب العراقيين غير المصنفين واستثناءً من أساليب التعاقد المنصوص عليها في المادة (3) من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014 وتعليمات تنفيذ الموازنة النافذة في وقتها.

3.على الشركات الحاصلة على عقود حكومية من الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات إحالة جزء من اعمالها وبما لا يتجاوز (500) مليون دينار الى متعهدين غير مصنفين من خلال التعاقد معهم بصيغة (عقد مسمّى) لدى صاحب العمل أو جهة التعاقد لضمان حقوق الأطراف المتعاقدة الثانوية، وتتولى وزارة التخطيط اصدار ضوابط تسهيل وتنفيذ هذا الموضوع والمذكور آنفاً في الفقرة رابعا (2).

4.تتولى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير السيارات المتنقلة الخاصة بصناعة الأكلات الجاهزة والمرطبات والمشروبات الساخنة والسيارات التخصصية (مثل: سيارات الصيانة والتنظيف بأنواعها) للشباب العاطلين عن العمل من المسجلين في قاعدة البيانت لديها وتمول إما من خلال:

أ‌-صندوق القروض المدرّة للربح في وزارة العمل

ب‌- أو القروض الميسّرة وبفائدة رمزية من مصرفي الرافدين والرشيد بالنسبة لغير المسجلين بقاعدة بيانات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

5. تتولى أمانة بغداد والمحافظات تبسيط إجراءات منحهم اجازة ممارسة المهنة وتنظيم أماكن وقوفهم في المناطق التجارية.

6.يعفى هذا النوع من السيارات من رسوم الكمارك.

خامسا . تتولى وزارة الكهرباء تشغيل الشباب العاطلين عن العمل من الفئة العمرية (18-35) سنة بالعمل كجباة لإجور الكهرباء وحسب مناطق سكناهم وفقا للفواتير التي تصدرها الوزارة، من خلال الاستمارات التشغيلية وبحوافز بنسبة 5 في المائة من قيمة المبالغ المجباة يومياً على أن يتم تدريبهم ومنحهم أجر عمل يومي قدره خمسة الاف دينار للثلاثة أشهر الأولى ابتداءً من المباشرة في التدريب.

سادسا. دعم التعليم المهني وتوزيع الأراضي الزراعية : من أجل دعم التعليم المهني وتأدية دوره في توفير قوة العمل المهنية الماهرة المؤهلة لإنشاء المشاريع الخاصة الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل في القطاع الزراعي تقرر:

1.منح طلبة الاعداديات الزراعية منحةً شهريةً قدرها خمسون ألف دينار خلال السنة الدراسية واعتباراً من عام 2019-2020

2.فك الارتباط الاداري والمالي لمدارس التعليم المهني من المديريات العامة للتربية وإعادة ارتباطها بالمديرية العامة للتعليم المهني في وزارة التربية.

3.السماح بإستثمار القدرات الفنية والمهنية لمدارس التعليم المهني لأغراض إنتاجية وخدمية (فضلا عن الأغراض التدريبية) وتخصيص نسبة من ريع المنتجات للطلبة والملاكات التدريسية والتدريبية ولتطوير البيئة المدرسية وتسويق منتجاتهم مع استحداث وحدات حسابية مستقلة فيها لتسهيل عمل تلك المدارس.

4.تتولى وزارة الزراعة تخصيص الأراضي الزراعية ذات الحصة المائية الى خريجي الاعداديات الزراعية (وكذلك لخريجي الكليات والمعاهد الزراعية والبيطرية) لتأسيس جمعيات تخصصية تعاونية واستثمار هذه الأراضي، وشمولهم بقانون التفرغ الزراعي رقم 24 لسنة 2013.

5.تتولى وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية تخصيص أراضٍ زراعية بضمنها الصحراوية ذات الحصة المائية للعاطلين عن العمل من المتفرغين الزراعيين وغيرهم، وتأسيس جمعيات تخصّصية تعاونية لإستثمارها دون تفتيت الُرقع الزراعية الكبيرة.

6.تتولى وزارة الزراعة إعادة تقييم المشاريع الزراعية المتعاقد الى القطاع الخاص وإلغاء عقود المشاريع غير العاملة وإعادة عرضها كفرص استثمارية دون تفتيتها، وتقديم رؤية جديدة لتوظيفها في دعم القطاع الزراعي وتشغيل الأيدي العاملة.

7.تتولى وزارة الزراعة تقييم الأراضي الزراعية المتعاقد عليها حسب قانون الإصلاح الزراعي رقم (117) لسنة 1970، وقانون إيجار الأراضي الزراعية رقم (35) لسنة 1983 والقوانين النافذة الأخرى، وإلغاء عقود الأراضي غير المستغلّة وإعادة تأجيرها الى العاطلين عن العمل من المتفرغين الزراعيين والبيطريين وغيرهم.

8.تتولى وزارة الزراعة تفعيل صندوق الإقراض الزراعي الميسّر وتخصيص المبالغ المستردة من صناديق المبادرة الزراعية لغرض إقراض العاطلين عن العمل والذين خصصت لهم اراضٍ زراعية.

سابعا. تتولى وزارة الصناعة والمعادن تدريب الشباب العاطلين عن العمل من الخريجين وغيرهم من الراغبين في تأسيس مشاريع تصنيع منتجات محلية ضمن الخبرة المتاحة في مصانع وشركات الوزارة والسماح لهم باستغلال القاعات الإنتاجية غير المستغلة في المصانع وتقديم الخدمات الصناعية لهم مجاناً، وتموّل المشاريع الناتجة من هذا التدريب من صندوق المشاريع المدرّة للربح اومن مبادرة تشغيل الشباب التي اطلقها البنك المركزي .

ثامنا . قيام هيئة المستشارين في رئاسة مجلس الوزراء بدراسة تخفيض سن التقاعد للموظفين وتقديم رؤية لمجلس الوزراء خلال اسبوعين بغية استبدالهم بالشباب العاطلين عن العمل .

تاسعا. تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوزارات الاخرى والجهات غير المرتبطة بوزارة اطلاق الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك المخصصة لحملة الشهادات العليا لغرض توفير فرص عمل لهم وخلال اسبوعين وفقا للضوابط المعلنة والاختصاص والحاجة والمنافسة الشفافة بين المتقدمين وخلال اسبوعين.

عاشرا. تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

أ‌.إلزام الجامعات والكليات الأهلية باستيعاب أعداد مناسبة من حملة الشهادات العليا حسب الطاقة الاستيعابية المتاحة من خلال اعتماد ملاك تدريسي بنسبة (1) مدرس: (25) طالبا في التخصصات الادارية والانسانية، ونسبة 1: 20 في تخصصات العلوم الصرفة، ونسبة 1: 15 في التخصصات الهندسية والمجموعة الطبية.

ب‌.زيادة نسبة قبول خريجي المدارس المهنية في المعاهد والكليات التقنية الى 10 في المائة، اعتبارا من العام الدراسي 2020- 2021

احد عشر. من اجل تحسين الخدمات البلدية والبيئية ولتشجيع الصناعات الصغيرة التي تستخدم لمنتجات التدوير للنفايات تقرر:

1. ان تقوم امانة بغداد والمحافظات بإجراءات التعاقد مع المستثمرين لإنشاء معامل معالجة وتدوير النفايات بالاساليب الحديثة.

2. تتولى وزارة الكهرباء شراء كامل الطاقة الكهربائية المنتجة من معالجة النفايات إن وجدت وبأسعار تشجيعية.

ثاني عشر. إلزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات بتغطية احتياجاتها من المنتجات المحلية بما فيها منتجات القطاع الخاص التي تتوفر فيها قيمة مضافة تزيد على 20في المائة.

ثالث عشر. تتولى الامانة العامة لمجلس الوزراء تشكيل لجان في المحافظات تتولى متابعة قرارات مجلس الوزراء الخاصة بتلبية مطالب المتظاهرين لتكون برئاسة احد السادة الوزراء وعضوية اعضاء مجلس النواب عن تلك المحافظة والمحافظ وقائد الشرطة وممثل عن خلية المتابعة الميدانية في مكتب رئيس الوزراء على ان ترفع تقاريرها الدورية للسيد رئيس مجلس الوزراء وان تنجز اعمالها خلال مدة اقصاها ثلاثة اشهر.

 

 

*************

 

تعزية

 

السيد حسن الكعبي المحترم

نائب رئيس مجلس النواب

تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ وفاة ابنكم اليافع في حادث مؤسف.

في مناسبة هذه الخسارة المؤلمة نتقدم اليكم والى العائلة الكريمة بأحر التعازي، متمنين لكم الصبر والسلوان.

وللفقيد المرحوم دوام الذكر الطيب.

 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

9/ 10/ 2019

************

 

تعزية

 

الاستاذ فاروق مصطفى رسول المحترم

السيدة ام ايار المحترمة

والعائلة الكريمة جميعا

هزنا خبر وفاة الشخصية الوطنية العراقية والكردية البارزة، العلامة الكبير والمناضل المعروف، ابن الشعب الكردي البار، البرفسور الدكتور عز الدين مصطفى رسول

لقد مني الشعب الكردي برحيله، ومنيت الحركة التحررية والتقدمية الكردية، والنضال الكردي، بخسارة لا تعوض.

وتكبدت الحركة الوطنية العراقية والكفاح التقدمي والثقافة العراقية وعموم حركة التمدن والتحضر في العراق، خسارة جمة جسيمة .

نتوجه اليكم والى بنات وابناء الشعب الكردي عامة بالمواساة الحارة، وكلنا يقين ان ذكرى الفقيد الكبير ورفيقنا العزيز ستبقى حية شاخصة، وستحفظها الاجيال القادمة من ابناء الشعب وتحييها بمرور السنين.

نواسي خصوصا عائلة الفقيد ونرجو لهم الصبر والسلوان. مشاركينهم الاحزان وحافظين ذكراه العطرة.

 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

3/10/2019

 

************

 

ص3

 

الهجرة تعيد وجبة جديدة من اللاجئين العراقيين في تركيا

 

بغداد – طريق الشعب

كشف مكتب وزارة الهجرة والمهجرين في تركيا، أمس الاربعاء، عن إعادة 154 لاجئاً عراقياً من تركيا إلى ارض الوطن ضمن تنفيذ برنامج العودة الطوعية المجانية عبر منفذ ابراهيم الخليل في قضاء زاخو التابع الى دهوك.

وقال مدير عام دائرة شؤون الهجرة في الوزارة، طالب أصغر دوسة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة أعادت اليوم وجبة جديدة من العراقيين المتواجدين في دول المهجر (تركيا) ضمن برنامجها للعودة الطوعية المجانية"، مشيراً إلى إن "رحلة العودة للاجئين العراقيين كانت من محافظات انقرة، سامسون، كوتاهيا، اسكي شهير، يوزكات وجروم) التركية".

ولفت دوسة، إلى إن "مكتب الوزارة في تركيا وبالتنسيق مع وزارة النقل مستمر في نقل العائدين من تركيا عن الطريق البري في باصات خصصتها الوزارة لنقلهم وايصالهم الى مناطق سكناهم الاصلية في البلاد".

 

***********************

 

الدفاع تشدد على تفعيل الجهد الاستخباري في كركوك

 

بغداد – طريق الشعب

أكد وزير الدفاع نجاح الشمري، أمس الأربعاء، على ضرورة تفعيل العمل الاستخباري لكشف الخلايا النائمة في كركوك.

وذكر بيان لقيادة العمليات المشتركة/ كركوك واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الفريق الركن سعد علي عاتي الحربية قائد المقر المتقدم العمليات المشتركة/كركوك استقبل وزير الدفاع نجاح الشمري والفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله نائب قائد العمليات المشتركة" مضيفاً انه "تم عقد مؤتمر داخل المقر المتقدم من اجل الوقوف والاطلاع على آخر المستجدات الامنية في محافظة كركوك".

وتابع "وجه وزير الدفاع خلال المؤتمر، كافة القوات الامنية في المحافظة لتكون تحت امرة المقر المتقدم"، مؤكداً " على جميع الاجهزة الامنية تبادل المعلومات وتفعيل العمل الاستخباري لكشف الخلايا الارهابية النائمة". يُذكر عن وزارة الدفاع، أنها أعلنت يوم أمس، انهاء حالة الإنذار (ج) لقطعات الجيش العراقي، وإعادتها إلى حالتها الاعتيادية، نظراً لاستقرار الوضع الأمني في جميع المحافظات".

**********************************

 

كشفت خسائرها من النخيل واستأنفت العمل بالمستشفى الاسترالي

ديالى تعلن حصولها على موافقات لعودة 4 آلاف نازح

وتنذر بكارثة تربوية في مدارسها

كشف مسؤولون في ديالى مؤخراً، عن استحصال الموافقات الرسمية على عودة 4 آلاف نازح إلى مناطقهم المحررة، فضلاً عن تهديدات تربوية خطيرة تتربص بالمحافظة، فيما أشار آخرون إلى حصيلة خسائر ديالى من النخيل طيلة الـ16 سنة الماضية، واستئناف الحكومة المحلية العمل في المستشفى الاسترالي جنوبي بعقوبة.

موافقات رسمية

 

وأفاد رئيس مجلس ديالى علي الدايني، أمس الأربعاء، 9 تشرين الأول، باستحصال الموافقات الرسمية على عودة 4 آلاف نازح إلى مناطقهم المحررة داخل المحافظة.

وقال الدايني في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الموافقات جاءت بالتنسيق مع قيادة عمليات المحافظة، وأن مركز ناحية السعدية و35 قرية محررة في محيطها ستكون أولى المناطق المشمولة بالعودة وتم الاتفاق على عودة 800 نازح خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع اللجنة العليا لإعادة النازحين في ديالى على أن تتم تهيئة الاجواء الامنية وبدء عمل الكادر الهندسي لتمشيط القرى والمناطق تحسبا لوجود مقذوفات حربية أو ألغام تهدد ارواح العائدين".

واشار رئيس المجلس إلى أن "إعادة النازحين ستتم وفق برنامج الوجبات المتلاحقة على ان يسبقها جهد أمني لتأمين المناطق والقرى المحررة".

 

عجز تربوي

 

ومن جانب آخر، حذر مسؤول محلي في المحافظة، أمس، من كارثة تهدد الواقع التعليمي، بسبب نقص الكوادر التربوية، مشيراً إلى وجود 9 مدارس يديرها مدير واحد فقط.

وقال رئيس المجلس المحلي لناحية العظيم، محمد ضيفان، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أغلب ناحية العظيم شمالي ديالى ماتزال تعاني من نقص الكوادر التربوية، رغم بدء العام الدراسي منذ أيام"، مبيناً أن "جميع الوعود لم تنفذ حتى الآن ولا يوجد أي دعم للمدارس بكوادر جديدة".

وتابع ضيفان، أنه "من بين المدارس التي تعاني النقص 9 مدارس يدير كل منها المدير فقط، أبرزها المأمون والتي يوجد فيها نحو 1000 طالب"، محذراً من "كارثة تهدد الواقع التعليمي في مناطق ناحية العظيم في حال استمرت المأساة".

 

خارطة سوداء

 

إلى ذلك، كشفت اللجنة الزراعية في ديالى، أمس الأربعاء، مضمون ما أسمته بـ "الخارطة السوداء"، المتعلقة بواقع النخيل.

وقال رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى، حقي الجبوري، في حديث صحفي، إن "ديالى فقدت ما يزيد عن 30 ألف دونم من البساتين على مدار 16 سنة متواصلة نتيجة اسباب متعددة أبرزها الاضطرابات الامنية والآفات الزراعية وتأثير الاستيراد في دفع آلاف المزارعين إلى إهمال بساتينهم لتحول جزء كبيراً منها إلى حطب"، مبيناً أن "حجم ما فقدته ديالى من بساتين على مدى 16 سنة تحول الى علامة سوداء اجتاحت مناطق واسعة من الاقضية والنواحي خاصة في أقضية بعقوبة والمقدادية والخالص كونها الاكثر تضرراً".

ولفت الجبوري، إلى أن "إعادة إحياء ما دمر من البساتين مهمة صعبة ومعقدة وتحتاج الى دعم حكومي حقيقي"، مؤكداً "ضرورة انشاء صندوق مالي لدعم المزارعين من خلال قروض ميسرة تتيح إعادة زراعة البساتين المتضررة من جديد".

 

المستشفى الاسترالي

 

ومن جانب آخر، أعلنت دائرة صحة ديالى، أمس، استئناف العمل في المستشفى الاسترالي جنوبي بعقوبة.

وقال مدير اعلام صحة ديالى، فارس العزاوي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المستشفى الاسترالي في منطقة التحرير جنوبي بعقوبة بسعة أكثر من 400 سرير اعيد استئناف العمل فيه بعد توقف دام 8 سنوات متتالية وهو من المشاريع الاستراتيجية لوزارة الصحة في المحافظة والذي يمثل نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية نظراً لما يحتويه من مراكز طبية متطورة".

وأشار العزاوي، إلى أن "كلفة المشروع تزيد عن 100 مليار دينار واعادة استئناف العمل به خطوة مهمة نحو انجازه"، منوهاً إلى إن دائرته "ستعمل على تسخير كل الجهود من اجل انجاز المستشفى ضمن التوقيتات الزمنية المحددة والعمل على معالجة كل التعقيدات".

*****************************

 

  ضبط مدير شبكة الحماية الاجتماعية في كربلاء

©بغداد – طريق الشعب

تمكنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة من ضبط مدير شبكة الحماية الاجتماعية في كربلاء لمحاولته تسوية أضابير صرف رواتب الإعانة الاجتماعية لبعض المستفيدات، رغم عدم شمولهنَّ بالراتب.

وأشارت الدائرة بحسب بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "ملاكات مكتب تحقيق كربلاء التابع لهيئة النزاهة قامت بضبط مدير شبكة الحماية أثناء وجوده في دائرة رعاية المرأة بالمحافظة التي كان يشغل إدارتها سابقاً"، مبينة أن "المتهم كان يروم تسوية الأضابير الخاصة برواتب الإعانة الاجتماعية لـ (216) مستفيدة وإجراء المقاصة عليها، بالرغم من صدور قرار اللجنة العليا للحماية الاجتماعية بعدم شمولهن بالراتب".

وأضافت إن "المتهم أقدم على ذلك؛ لتلافي مبلغ التضمين الذي ورد في نتائج التحقيق الإداري بحقه"، لافتة إلى أن "عملية الضبط، التي تمَّت بناءً على مذكرة قضائية، أسفرت عن ضبط (7) أضابير تمَّت تهيئتها؛ لغرض إرسالها إلى رئيس اللجنة العليا، إضافة إلى نسخٍ من الأوليات".

وتابع البيان: "في عمليةٍ منفصلةٍ، تمكن فريق عمل من مكتب تحقيق كربلاء من ضبط أصحاب مكاتب استنساخ ومخولي مصارف أهلية في المحافظة؛ لحيازتهم صكوكاً بشكلٍ مخالفٍ للقانون وتعليمات البنك المركزي"، مشيرة إلى أن "الفريق، الذي انتقل إلى (7) من مكاتب الاستنساخ الواقعة قرب مديرية الجوازات، قامت بضبط (10) متهمين يعملون في تلك المكاتب، بينهم مخولون لمصرفين أهليين، وفقاً لأحكام المادة (240) من قانون العقوبات".

وأكدت الدائرة "ضبط (250) صكاً غير مصروفٍ بحوزة المتهمين، إضافة إلى (376) كعباً و(7) صكوك بطالة، بشكل مخالف للقانون والتعليمات الصادرة عن دائرة مراقبة المصارف في البنك المركزيِّ العراقيِّ"، مؤكدة "تنظيم محضري ضبط أصوليين بالمضبوطات، وعرضهما رفقة المتهمين على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في محافظة كربلاء، الذي قرر توقيف المتهم في العملية الأولى، وإخلاء سبيل المتهمين في العملية الثانية بكفالةٍ".

*************************

 

الإحصاء يكشف زيادة مجمعات الإيواء والفنادق

ويؤشر حيازة مطلقة للقطاع الخاص

بغداد – طريق الشعب

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الأربعاء، عن ازدياد عدد الفنادق ومجمعات الايواء في العراق الى 1666 مرفقا لعام 2018. وذكر الجهاز في تقرير له اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد الفنادق ومجمعات الايواء السياحي ما عدا إقليم كردستان بلغ 1666 مرفقا سياحيا لسنة 2018 بنسبة زيادة مقدارها 3.0 في المائة عن سنة 2017"، مبيناً أن "عدد الفنادق ومجمعات الايواء السياحي كان 1618مرفقا سياحيا".

وأضاف، إن "محافظة كربلاء احتلت المرتبة الأولى بأعلى نسبة من حيث عدد الفنادق وبنسبة 44.9 في المائة تليها محافظة النجف وبنسبة 23.2 في المائة تليها محافظة بغداد وبنسبة 22.1 في المائة، ثم البصرة وبنسبة 3.2 في المائة"، مشيراً إلى أن "القطاع الخاص من اجمالي هذه الفنادق شكل نسبة 99.6 في المائة".

وتابع الجهاز، "شكلت فنادق الدرجة الممتازة خمسة نجوم نسبة 0.7 في المائة تركزت في محافظة بغداد بواقع 7 فنادق تليها البصرة وبواقع 3 فنادق وفندق واحد في كربلاء، في حين شكلت فنادق الدرجة الأولى (أربعة نجوم) نسبة 2.4 في المائة، وشكلت فنادق الدرجة الثانية (ثلاثة نجوم) نسبة 19.9في المائة وشكلت فنادق الدرجة الثالثة (نجمتان) نسبة 21.5 في المائة، بينما شكلت فنادق الدرجة الرابعة (نجمة واحدة) نسبة 20.6 في المائة، اما فنادق الدرجة الخامسة (شعبي) فقد شكلت نسبة 35 في المائة من اجمالي عدد الفنادق في العراق".

 

**********************

وزير الزراعة: الموافقة على العمل بقانون التدرج الطبي للبيطريين والمباشرة بتوزيع بذور الحنطة

بغداد – طريق الشعب

أكد وزير الزراعة صالح الحسني، أمس الأربعاء، حصول الموافقة على العمل بقانون التدرج الطبي للأطباء البيطريين، فيما وجه بالإسراع في إنجاز معاملات تجديد العقود الزراعية للمتعاقدين معها.

وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الموافقة تمت بناءً على ما عرضه الحسني خلال جلسة مجلس الوزراء لأهمية هذه الشريحة التي تساهم في دعم واقع الثروة الحيوانية في البلد"، مبينة إن "هذه الخطوة ستساهم وبصورة فعالة في تطوير الثروة الحيوانية بجوانبها الصحية والتنموية وكذلك تعزز من التواصل الفني والتثقيف من خلال الأطباء البيطريين في خدمة القطاع الصحي البيطري ضمن استراتيجية وزارة الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي للمواطن العراقي".

وفي جانب آخر، باشرت وزارة الزراعة، أمس، بتوزيع بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة على الفلاحين والمزارعين للموسم 2019-2020.

وأكد الوزير الحسني في بيان له، ان "وزارة الزراعة باشرت توزيع بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة على الفلاحين والمزارعين بموجب الخطة الزراعية وبنسبة دعم 70 في المائة"، مبيناً إن "ذلك يأتي انسجاما مع دعم الحكومة للقطاع الزراعي بهدف تأمين الغذاء للمواطن العراقي فضلا عن تشغيل الأيدي العاملة ودعم الاقتصاد الوطني".

وأضاف، ان "وزارة الزراعة قد باشرت توزيع سماد الداب واليوريا على الفلاحين والمزارعين بالسعر المدعوم وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح العملية الزراعية".

****************************

مجهولون يذبحون شابة

في الموصل أثناء عملية سرقة

بغداد – طريق الشعب

أفاد مصدر أمني في مدينة الموصل، أمس الأربعاء، بمقتل طالبة في كلية طب الاسنان، ذبحاً بالسكين داخل منزلها.

ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن المصدر قوله، إن "مجهولين قاموا بسرقة منزل في الموصل/ حي الرفاق، بالقرب من جامع الكوثر، وقتل فتاة تدرس في كلية الطب وهي من مواليد 1999 داخل المنزل"، مشيراً إلى أن "الفتاة قتلت ذبحاً بالسكين من قبل المجهولين الذين قاموا ايضاً بسرقة مبلغ 78 مليون دينار من داخل المنزل".

 

**************************

 

نائب عن سائرون: ما زلنا نطالب باستقالة الحكومة

بغداد – طريق الشعب

أعلن النائب عن تحالف سائرون، جمال فاخر، أمس الأربعاء، إن جميع مطالب المتظاهرين مشروعة، فيما أكد إصرار تحالفه على اقالة حكومة الحكومة الحالية بجميع وزرائها. وذكر فاخر في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الحكومة عاجزة عن توفير ابسط الخدمات للشعب العراقي، الأمر الذي أدى الى خروج التظاهرات الحاشدة خلال الأيام الماضية"، مشيراً إلى إن "جميع مطالب المتظاهرين مشروعة".

وأضاف فاخر، أن "تحالف سائرون ومنذ البداية، طلب أن تكون الحكومة مستقلة بعيدة عن المحاصصة والتحزب، ولكن للأسف لم يستمع لنا أحد، وأن ما تشهده البلاد الآن هي نتائج المحاصصة وتقاسم المناصب بعيدا عن التخصص والكفاءة"، مؤكداً أن سائرون "ما زالت مصرة على ضرورة استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وكابينته، كون هذا المطلب شعبيا".

**************************

 

المالية تناقش اتفاقية مع البنك الدولي

لمنح رواتب مؤقتة للعاطلين في خمس محافظات

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة المالية، الأربعاء، أنها تناقش اتفاقية مع البنك الدولي لمنح رواتب معينة للعاطلين في الانبار وبابل وديالى وكركوك واجزاء من بغداد كمرحلة أولى لغرض توفير فرص العمل للمواطنين، فيما أشارت وزارة العمل، إلى إن التقديم على منحة 150 ألف دينار يتم عبر الاستمارة الالكترونية.

رواتب مؤقتة

 

ذكرت المالية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزيرها "فؤاد حسين ناقش مع ممثلين من البنك الدولي ووزير العمل وممثلين عن المنظمة الدولية للهجرة اتفاقية منح رواتب لمدة معينة يتم خلالها تدريب العاطلين عن العمل بهدف تأهيلهم وزجهم في سوق العمل".

وأضافت ان "هذه الاتفاقية ستشمل محافظات الانبار وبابل وديالى وكركوك واجزاء من بغداد كمرحلة أولى"، مشيرة إلى إن "هذه الاتفاقية جزء من مشروع كبير بين وزارة العمل والبنك الدولي لغرض دعم الشرائح التي بحاجة الى العمل بصورة فورية من اجل تحسين واقعهم المعاشي والاجتماعي".

 

الجدوى

 

وأوضحت الوزارة، إن "الوزير شدد على ضرورة تحقيق الاستفادة القصوى من هذه المشاريع بهدف دعم الأسر الصغيرة وخصوصا في المناطق المحررة بعد عودة النازحين اليها وايجاد فرص العمل لشريحة الشباب"، مؤكدا على "اهمية تحقيق هذه المشاريع بعيدا عن السجالات السياسية وشبهات الفساد".

من جانبه أعرب البنك الدولي عن "استعداده الكامل لدعم حزمة القرارات التي اصدرها مجلس الوزراء ومجلس النواب المتعلقة بفتح فرص العمل ودعم برامج التشغيل ومنح القروض الصغيرة وغيرها من المشاريع".

 

وزارة العمل

 

وفي السياق، قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية ان "الوزارة قد دخلت منذ فترة في مباحثات وتفاهمات مع الأمم المتحدة والبنك الدولي من اجل تنفيذ مشاريع قصيرة ومتوسطة الأمد لدعم الأسر الصغيرة وشريحة الشباب واستقطاب طاقاتهم من خلال منح القروض الميسرة مما سينعكس ايجابا على الواقع المعيشي والاجتماعي للمواطنين".

وأعلنت الوزارة في بيان لها إن التقديم على منحة الـ 150 ألف دينار يتم عبر الاستمارة الالكترونية بدءا من يوم الأربعاء (أمس).

 

*********************************

 

نائب يطالب بالإسراع في تقديم المتورطين في استهداف المتظاهرين الى العدالة

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس كتلة النصر البرلمانية رياض التميمي، أمس الاربعاء، على ضرورة الإسراع في محاكمة من تورط في استهداف المتظاهرين والقوات الأمنية. وقال التميمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "البلاد دخلت في الايام الماضية في أزمة دقيقة نتج عنها تطورات غير مسبوقة لا تتناسب مع الواقع الديمقراطي والمسار السياسي في البلاد كقطع الإنترنت مثلا والذي إثر سلباً على عمل الدولة ومؤسساتها إضافة الى التأثير السلبي على عمل القطاع الخاص".

واشار الى "ضرورة الإسراع في محاكمة من تورط في استهداف المتظاهرين والقوات الأمنية"، مشددا على "اهمية الكشف عن هذه الجهة والتي باستهدافها المتظاهرين والقوات الامنية انما تستهدف العملية السياسية برمتها" مؤكداً ان "هذه الإجراءات أعطت صورة سلبية قد تؤثر على الرغبة الدولية في الاستثمار ".

وأوضح أن "على البرلمان استكمال التشريعات التي تتناسب والأوضاع التي تشهدها البلاد مع ضرورة حث الحكومة على الإسراع في تنفيذ التزاماتها تجاه شعبها".

 

**************************************

 

الصحة تغلق مركزاً للتجميل في بغداد

وتقبض على منتحل صفة طبيب

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الصحة، أمس الاربعاء، عن غلق مركز للتجميل والقبض على منتحل صفة طبيب في بغداد. وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقاً مشتركاً من دائرة التفتيش/ قسم تفتيش المؤسسات الصحية الخاصة ومديرية مكافحة الجريمة المنظمة اغلق مركزاً للتجميل غير مجاز في منطقة حي الجامعة في بغداد، وأن المركز المذكور يحتوي على صالة لعمليات شفط الشحوم".

وأشارت إلى أنه "جرى خلال العملية القاء القبض على شخص ينتحل صفة طبيب يعمل في المركز المذكور وقد تمت العملية وفق اوامر قضائية والتحفظ على الموجودات".

ص4

 

قوى الحرية والتغيير: نتعهد بتنظيف الحكومة السودانية من بؤر الإخوان

 

الخرطوم -وكالات

أكدت قوى إعلان الحرية والتغيير السودانية، حرصها على المضي قدما في طريق إنجاح الثورة والقضاء على بؤر الإخوان المتغلغلة في الوزارات ومؤسسات الدولة الحساسة، وقطع الطريق أمام أي محاولات لتخريب مسيرة البناء والتعمير.

وقال القيادي في القوى، وجدي صالح، رداً على سؤال حول العقبات التي يمكن أن تعيق تنفيذ العدالة الانتقالية، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هناك تناغماً كاملاً داخل مجلسي السيادة والوزراء حول استكمال تعيين النائب العام ورئيس القضاء"، متوقعاً "إنجاز الخطوة في نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل". وأشار صالح إلى "وجود خطوات فعلية تجري الآن لإزالة كافة رموز وتبعات النظام السابق على مستوى الحكومة المركزية وتفكيك المنظومات التي تعيق عملية التحول المدني"، موضحاً أن "تنفيذ الخطوة بشكل كامل في الأقاليم يحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يتم تعيين حكام جدد خلال الشهر الجاري".

 

حزب الشعب الفلسطيني يدين اعتقال موظفين في غزة

 

القدس -وكالات

عبّر حزب الشعب الفلسطيني، مؤخراً، عن رفضه واستنكاره قيام الاجهزة الأمنية التابعة لحركة "حماس" في قطاع غزة بمداهمة مقر هيئة التأمين والمعاشات في مدينة غزة، واعتقال عدد من الموظفين الذين يقومون على تحديث البيانات الخاصة بالموظفين العموميين بغرض الوقوف على أوضاعهم وتسوية صرف رواتبهم أسوة بزملائهم في الضفة الغربية.

وأشار الحزب في تصريح صحفي، تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إلى ان "هذا الإجراء الذي يؤدي إلى تعطيل عملية تحديث البيانات، يتعارض كليًا مع كل الدعوات لصرف الرواتب كاملة للموظفين بما فيها تلك الدعوات التي تطلقها حركة حماس ذاتها، كما انه يتعارض مع مضمون اعلان موافقتها على الرؤية التي قدمتها الفصائل الوطنية الثمانية والهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية".

ودعا إلى "إطلاق سراح المعتقلين فوراَ، وعدم إعاقة مهامهم المكلفين بها بما في ذلك تحديث البيانات الخاصة بالموظفين العموميين".

 

إدانة عربية لنوايا أنقرة وتحذيرات روسية من عواقب "التناقضات الأمريكية"

بعد التهديد التركي .. أكراد سوريا في وضع استنفار عام تحسباً للاعتداء

دمشق -وكالات

أعلنت الإدارة الذاتية الكردية، أمس الأربعاء، النفير العام لمدة ثلاثة أيام في مناطق سيطرتها، داعية السكان للدفاع عن أرضهم رداً على تهديد أنقرة بشن هجوم وشيك على شمال سوريا وإرسالها تعزيزات عسكرية الى الحدود، والذي أثار رفضاً من أطراف دولية عدة، منها روسيا التي اعتبرت أن السياسات الأمريكية في سوريا قد تشعل المنطقة برمتها، داعية الى حماية أراضيها، فيما أدانت جامعة الدولة العربية، العملية العسكرية التي تخطط تركيا لشنها معتبرة إنها ستفتح الباب أمام المزيد من التدهور في الموقف الأمني والإنساني.

نفير عام

 

ففي بيان للإدارة الكردية جاء بعد ساعات من تأكيد أنقرة عزمها على بدء عملية قريبة شمالي سوريا، واطلعت عليه طريق الشعب"، أعلنت عن "حالة النفير العام لمدة ثلاثة أيام على مستوى شمالي وشرقي سوريا"، مهيبة بـ"كافة الإدارات والمؤسسات والشعب بكل مكوناته التوجه إلى المنطقة الحدودية المحاذية لتركيا للقيام بالواجب الأخلاقي وإبداء المقاومة في هذه اللحظات التاريخية الحساسة" فيما دعت أيضا في بلدة رأس العين الحدودية التي انسحبت منها القوات الأمريكية مؤخراً، إلى "تظاهرة حاشدة ظهر الأربعاء (أمس) تنديداً بالتهديدات التركية.

وذكرت وكالة "فرانس برس" الفرنسية، إن "خيماً موضوعة قرب الحدود رفعت عليها أعلام الوحدات الكردية مقابل العلم التركي في الجهة الأخرى، بينما كانت مكبرات الصوت تصدح في البلدة لدعوة السكان إلى التجمع"، لافتة إلى إن "وحدات الأمن الداخلي الكردي (الأساييش) وضعت حواجز إضافية في البلدة وسط استنفار شامل لحماية المتظاهرين الذين بدأوا بالتوافد من المناطق المجاورة حيث أكد بعضهم لها تمسكهم بأرضهم ولا توجد خيارات أخرى سوى الدفاع عن المنازل بكل الإمكانات والسبل".

 

خياران أحلاهما مرّ

 

في الأثناء، أرسلت تركيا المزيد من الآليات العسكرية إلى الحدود مع سوريا.

وقال مدير الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وحدات الجيش ستعبر الحدود التركية - السورية قريباً، وبإمكان القوات الكردية إما الانشقاق و (إلا) في إشارة منه إلى اللجوء للاشتباك معهم"، مشدداً على أن "تركيا لا خيار أمامها سوى منع الأكراد من عرقلة الجهود التركية في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي"، حسب ادعائه.

ويأتي هذا التأكيد بعد أن أعلنت وزارة الدفاع التركية رسمياً "استكمال جميع التحضيرات لتنفيذ عملية".

 

مراوغة أمريكية

 

وبعد أن سحبت الولايات المتحدة قواتها من الحدود الشمالية السورية، اعتبرت تركيا هذه الخطوة هي الضوء الأخضر لشن هجومها.

وأثار قرار ترامب انتقادات واسعة من كبار الجمهوريين، إذ اعتُبر بمثابة تخلٍ عن القوات الكردية التي شكلت حليفاً رئيسا لواشنطن في معركتها ضد داعش والتي اعتبرت القرار بمثابة طعنة في الظهر لها. ولكن ترامب نفى ذلك وقال في تغريده له على "تويتر"، إننا "قد نكون في طور مغادرة سوريا، ولكننا لم نتخل بأي شكل من الأشكال عن الأكراد"، مهدداً بـ"القضاء" على الاقتصاد التركي إذا قامت أنقرة بأي أمر يعتبره غير مناسب".

من جهته حذر السناتور الجمهوري ليندسي غراهام المقرب من ترامب، تركيا مؤخراً، من دخول تركيا الى الأراضي السورية، مشدداً على إنها لا تملك الضوء الأخضر لذلك.

وكتب غراهام على تويتر متوجها الى الحكومة التركية "ليس لديكِ الضوء الأخضر لدخول شمال سوريا، وهناك معارضة كبيرة من الحزبين في الكونغرس، وهو ما يجب أن ترونه كخطّ أحمر لا يجب تجاوزه"، مضيفاً "إذا كنتم تريدون تدمير ما تبقى من علاقة هشة، فإن الغزو العسكري لسوريا سيؤدي المهمة، ونحن مع الأكراد".

 

إدانة عربية

 

وفي السياق، أدانت جامعة الدولة العربية، أمس، التخطيط التركي لاقتحام الاراضي السورية، محذرة من فتح الباب أمام المزيد من التدهور في الموقف الأمني والإنساني.

وأعرب الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، في بيان له، عن "قلقه وانزعاجه حيال الخطط المعلنة والاستعدادات الجارية من جانب تركيا للقيام بعملية عسكرية في العمق السوري".

ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر مسؤول في الجامعة، قوله، إن "هذه العملية المزمعة من جانب أنقرة تمثل انتهاكا صريحا للسيادة السورية، وتهدد وحدة التراب السوري، وتفتح الباب أمام المزيد من التدهور في الموقف الأمني والإنساني، وأن التوغل التركي يهدد بإشعال المزيد من الصراعات، وقد يسمح باستعادة داعش الإرهابي بعض قوته"، مؤكداً أن "التدخلات الأجنبية في سوريا مدانة ومرفوضة، وأن المطلوب الآن هو إعطاء دفعة للعملية السياسية بعد تشكيل اللجنة الدستورية، وليس الانخراط في مزيد من التصعيد العسكري".

تحذير روسي

 

من جانبه، حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الأربعاء من مخاطر سياسات واشنطن التي قد تشعل المنطقة برمتها.

وقال لافروف، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأكراد يشعرون بقلق بالغ عقب الإعلان الأمريكي عن سحب القوات"، مندداً بـ"التناقضات الأمريكية وعدم قدرة الأمريكان على التوصل إلى حل وسط، وتخليهم عن وعودهم مرات عدة ".

ودعا الوزير الروسي، إلى حماية وحدة الأراضي السورية بينما تستعد القوات التركية لعمليتها شمال شرقي سوريا.

 

 

 

تصاعد وتيرة الاحتجاجات المطلبية في الاكوادور

كيتو -وكالات

اقتحم متظاهرون في الإكوادور، أمس الأول، مقرّ البرلمان في العاصمة كيتو التي تشهد تصاعداً كبيراً في حدة التظاهرات المنددة برفع أسعار المحروقات وبسياسة الحكومة الاقتصادية.

وبحسب وكالات الأنباء، تمكن المتظاهرون ومعظمهم من السكان الأصليين المزودين بعصي وسياط من تخطي طوق أمني محيط بالمبنى، وسارعوا للدخول إلى غرفة الاجتماعات واحتلوا المنصة، لكن قوات الامن تمكنت من طردهم بعد وقت قصير.

وفي غضون ذلك، أمر الرئيس مورينو بحظر تجول ليلي بهدف حماية المقرات الرسمية عقب إعلانه حالة الطوارئ، فيما وقعت مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين خارج مقر البرلمان، لتتجدد يوم أمس التظاهرات التي شهدت خروج عشرات آلاف المواطنين الذين رفعوا شعاراتهم نفسها وأكدوا عليها.

وحمّل مورينو سلفه رافاييل كوريا ورئيس فنزويلا نيكولاس مادورو المسؤولية عن محاولة الانقلاب عليه حسب قوله، معتبراً إنهما يستغلان "السكان الأصليين وتحركم من أجل النهب والتدمير" خلال التظاهرات التي ادانت إلغاء المعونات الحكومية على المحروقات كجزء من اتفاقية مع صندوق النقد الدولي للحصول على قروض اثقلت كاهل المواطن والدولة التي تملك مديونية عالية أصلاً.

من جانبه، ردّ الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، على اتهامه بالتخطيط للاحتجاجات في الاكوادور، محملاً صندوق النقد الدولي المسؤولية.

 

البيت الابيض يرفض التعاون مع التحقيقات الجارية في البنتاغون

واشنطن -وكالات

أعلن البيت الأبيض، مؤخراً، رفضه التعاون مع التحقيقات الجارية في الكونغرس الهادفة إلى إطلاق إجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن احتمالية ممارسته ضغوطاً على نظيره الأوكراني للحصول على معلومات تحرج منافسه الديمقراطي، جو بايدن، معتبراً أنها تفتقد إلى الأسس الشرعية الدستورية. وفي رسالة من ثماني صفحات وقعها محامي البيت الأبيض، بات سيبولوني، وبعثها إلى الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وتابعتها "طريق الشعب"، رفَضَ الأخير التحقيق الجاري في مجلس النواب"، معتبراً أن ذلك "يفتقد إلى الأسس الشرعية الدستورية وأدنى مظاهر الحياد".

وشدد سيبولوني، أنه "في ظل هذه الظروف لن يسمح الرئيس ترامب لإدارته بالمشاركة في هذا التحقيق المنحاز، وأن ما يجري هي محاولة لإلغاء نتائج انتخابات 2016 وحرمان الأمريكيين من الرئيس الذي اختاروه بحرّية" حسب قوله.

 

اللبنانيون يحذرون من أزمة كبيرة في بيع الرغيف

بيروت -وكالات

أعلن "تجمع أصحاب المطاحن في لبنان" أن عمليات بيع الطحين ستكون بالدولار، محذرين من أزمة رغيف تلوح في الأفق بسبب عجز أصحاب الأفران عن سداد ثمن القمح بالدولار.

وأشار التجمع، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "التدابير، التي اتخذها مصرف لبنان لم تعالج المشكلة في قطاع المطاحن ولم يتم تعديلها لتلائم استيراد القمح"، مناشداً جميع المسؤولين "العمل لغرض إيجاد الحل المناسب لقطاع المطاحن ليتمكن من الاستمرار في تأمين حاجة البلاد من مادة أساسية كالقمح". ولفت إلى أن "احتياط القمح المخزّن لدى المطاحن انخفض بشكل خطر وبات لا يكفي حاجة البلاد لأكثر من شهر ونصف"، موضحا أن "أصحاب المطاحن لا يستطيعون استيراد مادة القمح في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة".

من جانبه، قال نقيب أصحاب الأفران، كاظم إبراهيم، في تصريح صحفي، إن "الأفران ستبيع منتجاتها وتشتري موادها الأولية بالليرة اللبنانية، رافضين الامتثال لقرار أصحاب المطاحن".

 

 

بمشاركة وحضور أممي مميزين

المهرجان العاشر لحزب العمل البلجيكي .. مهرجان التضامن والنجاحات المتواصلة

رشيد غويلب

في يومي 21 – 22 ايلول الفائت احتضنت بلدية بريدنه في محافظة غرب فلندرز البلجيكية، المهرجان العاشر لحزب العمل البلجيكي وجريدته "التضامن".

وقد حيا رئيس الحزب بيتر مارتيز المشاركين في المهرجان بهذه الكلمات: "مرحبا بريدنه، لقد كنا هنا قبل عشر سنوات للمرة الأولى. هل تتذكرون هبت ريح عاصفة، دفعت جميع الخيام تقريبًا، وعشية مهرجاننا الأول، فكرنا في لحظة معينة في إلغاء كل شيء. ولكننا قلنا: لن نستسلم للريح، فنحن اليسار الأصيل. وانظروا اليوم إلى 14 ألف مشارك في أكبر مهرجان تضامن في البلاد، وأكثر من الفي متطوع من جميع أنحاء البلاد، وضيوف من جميع انحاء العالم: يتكلمون لغة تجمعنا هي لغة التضامن، في دورة المهرجان العاشرة، شكرا ايها الاصدقاء على تواجدكم هنا اليوم".

 

نجاحات متواصلة

 

وقدم رئيس الحزب حصيلة ايجابية غير مسبوقة حول دخول الحزب جميع برلمانات المدن الكبيرة تقريبا، بما في ذلك ولاية فلاندرز المحافظة، كذلك نجاح الحزب الكبير في الانتخابات العامة وانتخابات البرلمان الاوربي في 26 ايار الفائت. وذكّر الزعيم اليساري ايضاً بالحملة الشرسة ضد الحزب في الاسابيع التي سبقت الانتخابات، والتي حملت عنوان "لامكان لحزب ماركسي". ولكن الحزب حقق في يوم الانتخاب اختراقاً كبيراً وحصد 584 ألف صوت في البلد الصغير بلجيكا.

واليوم يمتلك الحزب 25 مقعدا في برلمانات أكبر ثلاث ولايات، و12 مقعدا في البرلمان الوطني، بينهم اربعة عمال. حصل الحزب ولأول مرة على مقعد في البرلمان الاوربي. وخلال عشر سنوات ارتفعت عضويته من 3 الى 18 الفاً، وهي الاساس لنجاحات اخرى لا تنحصر في الانتخابات. وذلك كله حصيلة يفتخر بها الحزب قواعد وقيادة.

وشدد مارتيز في كلمته قائلاً:" نحن بحاجة إلى لغة واضحة لدحر اليمين المتطرف، وفي سبيل بديل إيجابي وجذري ويساري. نقول للناس الذين ينتظرون الخدمات الاجتماعية: عدوكم ليس من يقف دونكم في السلم الاجتماعي، وليس السوري، او المهاجر، وليس الشخص الهارب من الحرب والعنف. خصمكم هو النخبة الصغيرة من اصحاب الثراء الفاحش، والشركات متعددة الجنسيات. وللذين يقفون في قاع المجتمع نقول انهضوا للنضال ضد الأعداء الحقيقيين، في قمة المجتمع"

منتدى نقابي

 

منذ عام 2011 يحتل منتدى النقابات موقعا متميزا في المهرجان، وقد شارك فيه هذا العام قادة نقابيون من حزب اليسار الالماني، واليسار الفرنسي، وحزب العمل، وشارك في المناقشات ممثل الحزب في البرلمان الاوربي مارك بوتينغا، ونقابيون من العديد من البلدان الاوربية. وتناول المنتدى مواضيع الساعة: هجوم الليبراليين الجدد على انظمة التقاعد والصحة وخصخصة الخدمات العامة. وركز المتحدثون على ضرورة تشبيك العمل النقابي العابر لحدود الدولة الوطنية، والذي لا يزال دون مستوى الطموح، واشادوا بالتنسيق السياسي الحاصل في اطاركتلة اليسار في البرلمان الاوربي، على الرغم من التعقيدات التي يتسم بها نضال اليسار في القارة اليوم.

 

عيد للتضامن الأممي

 

وكان المهرجان هذا العام ساحة للتضامن الاممي، عكسته مشاركة العديد من الاحزاب الشيوعية واليسارية كان ابرزها الاحزاب الشيوعية في فرنسا والبرتغال واسبانيا، وحزب اليسار الالماني. وتميز المهرجان بحضور زعامات يسارية عالمية تقدمتها رئيسة جمهورية البرازيل السابقة ديلما روسيف، التي أدانت الانقلاب السياسي والاجتماعي والبيئي في ظل فاشية الرئيس البرازيلي الحالي بولسونارو ، وطالبت بالحرية للرئيس الاسبق وزعيم حزب العمل البرازيلي لولا دا سيلفا، الذي سجن بعد مهزلة قضائية.

وحلت ضيفة على المهرجان ايضا جوليانا لومومبا ، وزيرة الثقافة السابقة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وابنة الشهيد باترس لومومبا أول رئيس للبلاد ،والذي  تم اغتياله في عام 1961 بمشاركة المستعمريين البلجيك.وشاركت جوليانا في اعمال منتدى  إنهاء الاستعمار في إفريقيا وأوروبا. كذلك أميناتا تراوري ، الوزيرة السابقة والكاتبة والناشطة السياسية والاجتماعية في  مالي،  والتي كانت من ابرز منظمي المنتدى الاجتماعي العالمي في العاصمة  باماكو في عام 2006.

وشكل المهرجان مناسبة لتشديد التضامن مع شعوب فلسطين والصحراء الغربية وكوبا، واحتلت اكشاك التضامن مع هذه الشعوب المناضلة موقعا محوريا في القرية الاممية في المهرجان

ونظمت في المهرجان فعاليات خاصة بكارثة المناخ شارك فيها ناشطون من حملة لواء "جمعة من اجل المستقبل" واتحادات طلابية وشبابية. وقبل يوم من المهرجان شهدت شوارع بلجيكا مشاركة عشرات الآلاف في الجمعة العالمية من اجل المناخ، وهو اضراب احتجاجي عالمي لدرء كارثة المناخ، وستنظم نسخته الثانية في تشرين الثاني المقبل.

ص 5

 

عفيت .. وجنت تكدر

 

إلى الزعيم عبد الكريم قاسم قائد ثورة 14 تموز 1958 ..

 

الشاعر حسين البهادلي / واسط

 

ليش لهسه فقرة شعبك يحبوك

البعدك غير منك كون يتعلم

 

نصفت المرأة والفلاح والعمال

ولهسه بفترتك ظل الشعب يحلم

 

بس أربع أسنين وهيچ إلك إنجاز

لو أكثر بعد بس ربك اليعلم

 

مشاريعك هذن لهسه موجودات

كلمن گان عنك قاسم إشقدم

 

ما عدهم عذر گالو ميه وخمسين

لو ميتين چان الثوره هسه أنعم

 

وشروگيه گالو خربــّو بغداد

كأن الوطن طابو والهم امقسم

 

ما يدرون كل ما رادو يشوهون

صوت المعمل الشيدته يتكلم

 

المعمل النولد بثمانيه وخمسين

عيـّش فقره چانت عايشه اعله الهم

 

يسكتهم وتهتف جامعة بغداد

لهسه أجيال منك بيها تتعلم

 

المشروع الزراعي ، السكن والإصلاح

فقير وغايتك بالفقره بس تهتم

 

حتى الما قبلت إبأسمك إتسميه

كل ما يجيه ريس بأسمه يتعمم

 

رادوهه وراثه وجيل يعگب جيل

امن الأب للأبن رادوهه تتسلم

 

وگلت بالدوله إذا متعدده الأطياف

جــمــهــوريه لازم هــيه تتكرم

 

لو ما ثورتك صـفــّـت حلف بغداد

چان بلندن الخيرات تــتــقــسم

 

ولو ما شرعت قانون الثمانين

چا حتى النفط ليهسه متأمم

 

من دم الملك أنت أبرء من الذيب

شعارك چان أبد متسيل گطرة دم

 

الدليل وأنت ريس ما قبلت إعدام

گلت قانون أكو ودستور بي ملزم 

 

حـتى الــرادو أبـغـداد يغـتالوك

عفيت وچنت تگدر بس صرت أكرم

 

نعرف الركبو الموجه بهذاك اليوم

الرادو تنظم وبس هيه ما تنظم

 

ونعرف الحرّك الخانو وسط بغداد

من أسم السلاح الدخل واتسلم

 

لذلك طلعو أهل الثوره بالمگوار

ضد رشاشة البور الأجتي إبسم

 

وما فزهم اهنا حزب لو مسؤول

الشيمه اهنانه فزعت بس للمشيم

 

صاحت حاضره وصارت وسط بغداد

ساتــر للــوزاره إبـــاب المــعـظـم

 

وگلتلهم فقاعه وگالو أحنه وياك

ولوحت ابأديك وچنت تتبسم

 

واخذو كلمتك من گلت لتطلعون

خوفك لا نساء وأطفال تتيتم

 

وبعد ما بالإذاعه الصار من أحداث

الاخذ كلمتك كلش صدگ إتندم

 

ممصدگ الخيانه الأجت .. لا ومنين !

من عبد السلام الچنت بي ترحم !

 

إشكبرهه وأنت ميت لسه ويمدحوك

عكس إفلان وإبن إفلان من ينذم

 

ولهسه بمتحفك يتحدث التاريخ

وسفر طاسك رساله لكل رئيس أقدم

 

انت الزغرت صورتك حتى انعيش

وغيرك كبـّر الصوره واجه امحزم

 

گال الريس اني الباقي كلهه اعدام

وبأول خطوه دخلنه بنفق أظلم

 

غيرك ما رهم لو قومي لو دجال

وبس انت الزعيم الهلشعب ترهم

 

واذا قصرو چم واحد وما قيموك

الفقره اگلوب عدهه وبيهه تتقيم

 

 

************

 

 

ساحة التحرير

 

قيس السهيلي

 

يا ساحة التحرير .. يا صوت العراقيين

يا عِز و فخر .. يا خبز الملايين

كل المُدن ثارت

 من الظلم جارت

بعد ما ظل صبر ..من جور السنين

يا ساحة التحرير .. يا صوت العراقيين

             *         *         *

شنو ذنب الشباب .. و ذنب الأطفال

لا صحه لا تعليم .. لا حالهم حال

شظل من الوطن .. لا أمن لا مال

ثوروا و عِيدوا الحساب

أبو النهرين عالباب

ما يبرد أبد .. دم المساكين

يا ساحة التحرير .. يا صوت العراقيين

           *          *    

ثوروا و حاكموا .. كلمن سطه و باگ

و مسحوا ادموعنه  .. و أيام الفراگ

طبع بينه العراقيين

أهل نخوّه و طيبين

و من يخلص صبرنه .. ما نعرف اللين

يا ساحة التحرير .. يا صوت العراقيين

 

*************

 

يا حزب سميتك

انت السيل الاحمر

 

مؤمل السومري

 

يا حزب سميتك انت السيل الاحمر

انت چي دمك صبغ گاعك ولا عفيت الحثالة

تحترگ وتنور العتمة لعراقك

یا حزبنة الينثر البسمة على شفاف الثكالة

بالدهاليز وعلى گباب المنایر

انت راية

يا حزبنة الصامد اليجذم عذالة

عكس كلشي شما كبر يزداد عزمه

وكل رفيق بذلة ما يرضة محالة

انت صامد والاجة بعدك ترادة

انت سنبل والعذل كلهم نخالة

ولكل طواغيت العصر ربيت ثائر

يعارضة ويشدهة ويتعبهة حالة

انت طاهر من اساسك

والطهر بالموزمة بين فعل مو بس مقالة

انتة نگطة غيرة لعراقك اسيرة

يشهد رصاص الانصار وتشهد صدور البعث شدة قتالة

يفزع الهور لفزعتك

وتفزع اطفالة وشبابة وكل ورجالة

 

ياحزب

بيك طلابية شهمة

نص قلم ونص منهة فالة

ياطريق الشعب يا ورور حبر

وي كل فجر عندج رسالة

يا اثير الناس اصدحي

انتي يا صوت الحزب بيني خصالة

بيني عمالة قضيتة

وغيرة وي غير الوطن صارو عمالة

يلة ذيعي غايتة ماكو بطالة

ومدنية وديمقراطية ومجتمع كلة عدالة

 

*************

 

كلت الكلبي

ازهر كريم

 

اسف  گلبي لاتزعل وانت وحيد

صح تعبان انت انتظر هسه نهيد

هسه نبيعهم ونعيش اني وياك

متصافين ما النه بفرحهم عيد

خليها عليه انا هم تعبان

بس وداعتك هاي الجروح تفيد

هاي جروح متخلي لذكرهم خير

ومتخليك عايش جذبة التعويد

ولو مابيه اتاني وجوه ماتنلاح

يكفني عشت بالدنيا خالي الايد

ويكفيني الحزن يوميه يلفي بلون

يبردني الدمع والليل بيه يزيد

اي ياگلبي خل نسافر اني وياك

نبعد واليعاتب گله رحنه بعيد

حتى ارتاح لاعيش انتظار بخوف

ولا انت تعرف بدگتك شتريد.

 

 

 

*************

 

ابوذيات

هذوله احنه

حيدر حسن أحمد

 

ابد للحين مخلفنه وعدنه

ولا حدنه آعله درب الحق وعدنه

الوفه والجود ثوب النه وعدنه

حب الناس والكع والحميه

 ****

نهجنه بكل گلب طيب ولا زال

ومشيناه بجدم ثابت ولا زال

خاب الي وگف ضده وإله زال

بيرغ نور يزهي دوم ضيه

 ****

يامه الدهر شتتنه ولمنه

وابد للغير. مشكينه ولمنه

اشتفه العاذل يخي بينه ولمنه

وإحنه إعله الدرب نمشي بحميه

 

**********

 

التشابه أو السرقات في الابوذية

محمد علي محيي الدين

كثيرا ما يلجأ بعض الشعراء أو المتشاعرين الى سرقة أشعار غيرهم وانتحالها، وهذه السرقات تكون أحيانا معنوية يمكن تبريرها بتوارد الخواطر أو الاستئناس بالمعنى أو تشابه المعاناة بين الطرفين مما أدى الى اقتناصهم لذات المعنى وهذا النوع  مبرر الى حد ما، وهناك من ينتحل البيت كاملا أو ينتحل شطرا منه أو قصيدة كاملة وهذا يعتبر سرقة ظاهرة متعمدة، فيما يلجأ آخرون الى النسج على منوال تلك الأبيات والاستفادة من مفرداتها أو معانيها ويكون التغيير في مفردات معينة بإيراد مفردات مرادفة لها أو أسماء قريبة منها.

 وهذا النوع من السرقة معروف في الأوساط الأدبية وطالما الفت كتب خاصة عن سرقات الشعراء، وان كان بعضها لا يدخل في باب السرقة بقدر كونه توارداً للخواطر أو مشاركة في المعنى ومنه ما يعد سرقة فاضحة ومكشوفة، ولا يدخل في هذا الباب ما يمكن عده مباراة أو مجاراة فأنها باب من أبواب الأدب الشعبي سنتطرق أليه في مناسبة اخرى.

والابوذية لا تختلف عن فنون الشعر الأخرى في تعرضها للسرقة والانتحال وخصوصا في هذا العصر عصر الانترنت والفضاء المفتوح الذي يفسح لمن هب ودب أن ينشر ما يريد باسمه أو باسم مستعار والمنتديات والمواقع الالكترونية تعج بهذا النوع من السرقة مما يجعل الباحث يتورع في نسبة بيت لشاعر ليس له اسم معروف بين الشعراء فقد وجدت مئات الأبيات التي تشاركت فيها أسماء كثيرة يحار المرء في نسبتها لأي منهم، بل يوجد ما نسب لشعراء معروفين، وهو ليس لهم أو من نتاجهم وربما نشر دون علمهم، لذلك تورعت عن إيراد الأسماء لعدم الثقة في مصادر النشر وأشرت إلى الأبيات غفلة عن قائليها تاركا للقارئ الكريم المقارنة والاستنتاج.

 ولا يسعني هنا أيراد كل ما وجدت فهذا يحتاج إلى حيز كبير دونه هذه الدراسة المبتسرة، وسأشير إلى نماذج محدودة للتدليل على ما أريد، مبين نوع السرقة وبيانها وأوجه التغيير في النصين الأصلي والمقلد أو المسروق.

   في الشطر الأول من النموذج الأول "يون باسمك دليلي وانته أنته" فيما ورد الشطر ذاته في النموذج الثاني" يون صوتك بذاني أنته أنته" والتبديل ظاهر فالأول يقول بسمك والثاني صوتك، والثاني أستبدل "دليلي"  بكلمة "بذاني" ولو حاكمنا المعنى في البيتين كليهما لوجدنا أن البيت الأول أوفى بالمعنى من الثاني لأن الأنين يصدر من القلب وهو تشبيه جميل فيما يكون للصوت الطنين وليس الأنين ما يفرض علينا التأكيد على جمالية البيت الأول وأصالته وتقليد الثاني له أو سرقة المعنى بتغيير الكلمات، فيما نجد أن الشطر الثاني في البيت الثاني لا يرتبط معنويا بالشطر الأول ، والشطر الثالث في النموذج الأول جاء متساوقا مع ما سبقه عندما أكد أنه يحب أثنين غيره هم هو نفسه، فيما تعثر الشاعر الثالث وجعلهم خمسة مما جعل المعنى باهتا ولا يتماشى مع الهدف الذي أراده الشاعر في بيان شدة الحب لذلك الحبيب فقد أشرك معه خمسة فيما جعله الأول هو الأصل وأكده بأن الاثنين الذين أحبهم هم ذات المحبوب، أما القفل أو الرابط ففي النموذج الأول كان متماشيا مع سابقه مؤكدا له، فيما جاء في النموذج الثاني مائعا ضائعا ليس له محل في السياق، مما يجعلنا نؤيد أصالة الأول وتهافت النموذج الثاني والحكم بالتقليد أو السرقة.

يون بسمك دليلي انته وانته   تاه وأرد اسألك انته وانته

يحب اثنين غيرك انته وانته    تركني وإنته بس ظليت بيه

يون صوتك بذاني انته وانته  ودمع ﮔلبي ونيته وانته ونته

أحب خمسه بحياتي انته وانته  وحضرتك وانته وانته وهاي هيه

 

وفي البيتين التاليين نجد أن  الاختلاف بين البيتين بسيط جدا ويشي بالتقليد أو السرقة لعدم وجود تباين كبير في المعنى أو المفردات فقد استبدل في الشطر الأول كلمتي الروح والينشد بكلمتين متقاربتين هما العمر ويسأل والسؤال هو النشد نفسه في المعنى وان اختلف في اللفظ فيما تتشابه نسبيا كلمتا الروح والعمر وان اختلف معناهما وفي الشطر الثاني حدث تقديم وتأخير في الكلمات وهي تؤدي ذات المعنى، وكان الشطر الثالث أكثر إيحاءا بالتقليد أو السرقة لان تغيير الأسماء أكثر سهولة من تغيير المفردات، فيما كان الرابط أو القفل يحمل تغييرا في المعنى والمفردة وأن كان الأول أكثر توفيقا  في وضوح المعنى وترابط القصد.

نبيع الروح للينشد علينه... وصبح ثوب الحزن لايگ علينه

وحگ عباس والحمزة وعلينه... نظل ننشد عليكم للمنيه

نبيع العمر لليسال علينه... وثوب الحزن بس لايك علينه

وحق عباس وحسين وعلينه... تظل طول العمر غالي عليه

 في النصين الآتيين تبدو السرقة واضحة جلية، فشاعر النموذج الثاني عمد إلى تغيير بعض الكلمات بأخرى مغايرة لها إلا انه لجهله او قلة خبرته أو عدم قدرته على ضبط الوزن وصياغة المعنى وقع في أخطاء فاضحة جعلت نصه  فاقدا لمصداقية النسبة أليه،فقد حول الشطر الأول من معناه الجلي الواضح وصياغته السليمة إلى نص مهلهل لا يمتلك شيئا من الواقعية، مستفيدا من معنى الشطر الثاني في صياغته واقتبس معنى الشطر الأول للنموذج الأول في صياغة شطره الثاني ليأتي غريبا مائعا لا يمتلك مقومات الشعر، فيما ترك الشطر الثالث على حاله مكتفيا باستبدال مفردات شوهت صورة البيت، واقتبس القفل بنصه، وهي سرقة ممجوجة واضحة لا تحتاج لدليل.

 

نصي احترﮔ من هجرك و نص طاف... وغرﮔت اني بحر حبك ونص طاف

يريت المدرسه ترجع و نص طف... وابدلك بالعلم و اخذ تحيه

نصي غرﮔ ببحر حبك ونص طاف... ونصي اشتعل بنار هجرك ونص طاف

اتمنى ترجع المدرسه ونص طاف... لأبدلك بالعلم وأخذلك تحيه

والنص القادم سرقة في وضح النهار لا تحتاج لدليل أو برهان وتصرف ممجوج في نص أحاله بجهله إلى نص فقير غير مترابط يفتقد لمقومات النضج والأصالة المطلوبة في الابوذية، فلا علاقة بين الشطر الثاني والشطر الأول في النموذج الثاني فيما كان الأول أكثر إيحاءً وترابطاً في المعنى، والشطر الآخر والقفل كان للتغيير أثره في افتقاد المعنى وتخلخله.

يطيروياك أخذ مرسال وصـله... وخبره الروح بس تريد وصله

أخذ وياك من الگلب وصله... بلكي يشوفها ويرجع اليه

يطير اخذ الكتاب اوياك وصله... للاعرف عمامه منين وصله

الگلب بجفاه صار اثنعش وصله... كل وصله تطالب جيبه ليه

والنص الآخر الذي نحن بصدد دراسته يظهر بشكل جلي ان المنتحل او السارق لا يجيد النظم ولا يفهم في الوزن ولا يمتلك اياً من مقومات الشاعر، فالنص الأول متماسك ينبئ عن شاعرية متقدة فيما كان النموذج الثاني مقطع الاوصال لا ترتبط اشطره برابط، او يجمعها جامع وكأنها نظمت ليكون لكل شطر معناه غير المكتمل.

هله ياللي عشرتي اوياك مأساة... إلك خدين بيض اتگول ماسات

أسكر لو شفاي شفاك ماسات... واذوب وما يظل كل حيل بيه

هله يل كل عشرتي وياك مأساة... وسكر لو شفت يشفاك والله ماسات

الك خدين بيض اتگول ماسات... ابوسك ينعكس وجهك عليه

وفي النص التالي يبدو التلاعب واضحاً والانتحال مكشوفاً، فالنص الأول يمتلك مقومات جديرة بان يكون شعراً له ما للشعر من مقومات النجاح، فيما كان النموذج الثاني ركيكاً ضعيفاً فاقداً لجميع المقومات الواجب توفرها في الابوذية.

وحگ اللي محا العزة محا اللات... شفافك عسل من ربك محلاة

الك بالگلب عالشارع محلات... محل حب وحلاوة وسمسمية

وحگ اللي محه بعزه محلات.. شفافك عسل من ربك محلات

الك بگلبي على الشارع محلات... محل شوگ ورد وشاعريه

-**********

 

ص6

 

منظمات المجتمع المدني في السويد تعلن تضامنها

مع التظاهرات السلمية

السيد رئيس جمهورية العراق الدكتور برهم صالح

السيد رئيس مجلس وزراء جمهورية العراق السيد عادل عبد المهدي

السيد رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي

 

مذكرة احتجاج

 

في الأول من تشرين الأول / أكتوبر 2019 ، هبت الجماهير في بغداد العاصمة وغالبية المحافظات والعديد من المدن العراقية، رافعين الصوت عاليا، مطالبين بمطالب مشروعة، بتوفير فرص العمل والخدمات ومحاربة الفساد والمافيات ، وجوبهت هذه التظاهرات السلمية بالرصاص الحي والعنف المفرط، الذي أدى الى سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى، ويزداد عدد الشهداء والجرحى يوما بعد يوم.

نحن منظمات المجتمع المدني في السويد ، نستنكر وندين التعامل الفظ من قبل القوات الأمنية مع المتظاهرين السلميين، ونطالب بـ :

1 ـ إطلاق سراح جميع المعتقلين من المتظاهرين وإعلان ضحايا الاحتجاجات شهداء الشعب.

2 ـ التوجه الجاد والعملي الى حصر السلاح بيد الدولة

3 ـ محاربة الفساد بشكل جدي من خلال تقديم حيتان الفساد الى القضاء

4 ـ خفض رواتب الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب والدرجات الخاصة بنسبة 50في المائة وإلغاء كافة الامتيازات والتخصيصات المبالغ فيها.

5 ـ تشريع قانون مجلس الخدمة العامة.

6 ـ إجراء تحقيق عادل ومحاسبة من اعطى أوامر استخدام الرصاص الحي وتقديمه الى القضاء.

7 ـ القيام بإصلاحات جذرية على مختلف الصعد الاقتصادية والاجتماعية، من بناء مساكن للفقراء، وتخصيص رواتب شهرية للعاطلين عن العمل، والنهوض بالقطاعات الإنتاجية.

العراق يستحق الأفضل

 

منظمات المجتمع المدني الموقعة:

 

 1 ـ رابطة المرأة العراقية فرع السويد / ستوكهولم   ـ جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم  ـ جمعية المرأة الكردستانية في السويد ـ جمعية المرأة المندائية في ستوكهولم  ـ تنسيقية  التيار الديمقراطي في ستوكهولم

ـ تنسيقية  التيار الديمقراطي في جنوب السويد ـ تنسيقية  التيار الديمقراطي يتبوري ـ تنسيقية  التيار الديمقراطي في لينشوبنك ـ اتحاد الجمعيات المندائية في دول المهجر

ـ الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد ـ رابطة الأنصار الديمقراطيين في ستوكهولم وشمال السويد ـ نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم  ـ رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم

ـ الجمعية المندائية في ستوكهولم ـ اتحاد الكتاب العراقيين في السويد ـ الجمعية الطبية العراقية  في السويد

ـ منتدى الحوار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم ـ جمعية بابيلون للثقافة والفنون ـ الرابطة المندائية للثقافة والفنون / فرع السويد ـ جمعية بيت نهرين الاجتماعية  ـ رابطة شعب كردستان ـ منظمة تطور المرأة الكردية  ـ الملتقى الثقافي المندائي في ستوكهولم ـ حركة  العمال النقابية الديمقراطية في ستوكهولم / السويد ـ جمعية زيوا المندائية في سيدرتاليه  ـ فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم

ـ جمعية الصداقة العراقية السويدية  ـ لجنة اللاجئين العراقيين في ستوكهولم ـ البيت الثقافي العراقي في يتبوري ـ رابطة المرأة العراقية في يتبوري ـ  جمعية المرأة العراقية في يتبوري ـ النادي الثقافي الاجتماعي العراقي في يتبوري ـ جمعية المرأة الكردية الفيلية في يتبوري ـ منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

ـ لجنة الدفاع عن حقوق الكورد الفيليين ـ جمعية الـ 11 للفن البصري والتشكيلي في يتبوري

ـ  رابطة الأنصار الشيوعيين في يتبوري  ـ الجمعية المندائية في يتبوري  ـ جمعية المرأة العربية في ترولهتان ـ الجمعية الثقافية في ترولهتان ـ جمعية بابل في ترولهتان

ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في لينشوبنك ـ الجمعية العراقية في لينشوبنك ـ الجمعية الثقافية في بوروس

ـ الجمعية الثقافية العراقية في مالمو ـ البرلمان الكردي الفيلي ـ رابطة الديمقراطيين العراقيين في جنوب السويد ـ الجمعية الثقافية المندائية في لوند ـ فرقة ينابيع المسرحية ـ جمعية بغداد للثقافة والمسرح

 

*************

المنبر التقدمي في البحرين يتضامن مع الشعب العراقي ويدين القمع الوحشي للمتظاهرين

 

تشهد شوارع العراق احتجاجات شعبية واسعة مستمرة منذ ايام، تعبيراً عن حالة السخط التي تسود في أوساط الجماهير الشعبية لما آلت إليه أوضاعها المعيشية من تردٍ جراء الفساد المستشري ونهب المال العام والمحاصصة الطائفية، وتغليب الانتماءات المذهبية والطائفية والمناطقية على مبدأ المواطنة والسيادة الوطنية.

ورغم هذه المطالب المشروعة للمحتجين، وبدلأ من السعي لتلبيتها، وضمان حق المواطنين في الاحتجاج والتظاهر، عمدت السلطات إلى انتهاج سياسة العنف والبطش غير المبررين مع المحتجين، مسخرة الأجهزة الأمنية ضد جماهير شعبها، التي لم تطالب بأكثر من حقها في المواطنة الكريمة، مما أوقع، حتى الآن، عشرات الشهداء ومئات الجرحى والمصابين وآلاف المعتقلين.

إن المنبر التقدمي في البحرين يعلن عن وقوفه مع حق الشعب العراقي في الاحتجاج والتظاهر السلمي، وهو الحق الذي تكفله كافة العهود والمواثيق الدولية كوسيلة وضمانة سياسية ومجتمعية ضد أشكال الإضطهاد والظلم، ويدين “التقدمي” أشكال القمع والعنف الدمويين ضد المحتجين، مناشدا إياهم، في الوقت نفسه، إلى التزام السلمية في تحركهم وعدم الإنجرار إلى دعوات العنف لما يترتب على ذلك من فوضى.

 

المنبر التقدمي البحرين

6 أكتوبر 2019

 

**********

 

الشيوعي الفنلندي: رسالة تضامن الى الشعب العراقي

 

نتابع باهتمام كبير ما يجري منذ ايام عدة في شوارع العاصمة العراقية، بغداد، ومدن عراقية أخرى. وندين بشدة أعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين من قبل الحكومة العراقية.

ونقف الى جانب نشطاء انتفاضة شباب العراق ونتمنى الشفاء للمئات من الجرحى. ونعبر عن تأييدنا لمطالبة المتظاهرين بحقوقهم المشروعة في حرية الرأي والحياة الحرة الكريمة.

ونحيي جهود العراقيين من اجل اقامة دولة تقوم على المواطنة والديمقراطية الحقة، دولة المؤسسات والقانون والأمان والعدالة الاجتماعية، ومن ضمنها نضال الحزب الشيوعي العراقي الشقيق الذي استشهد واصيب بجروح العديد من اعضائه خلال التظاهرات.

ندعو كل المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان الى التدخل بقوة لوقف نزيف الدم. كما نطالب السلطات العراقية بوقف قمع القوات الأمنية للتظاهرات الشعبية السلمية.

اوقفوا القمع ضد التظاهرات السلمية. النصر لانتفاضة الشعب العراقي.

****************

 

نعم لتلبية المطالب العادلة للمحتجين

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات والكثير من المدن العراقية تظاهرات واحتجاجات شعبية واسعة نتيجة تردي الاوضاع الاقتصادية والخدمية والسياسية في البلد، يطالب فيها المحتجون على سياسة الحكومة الحالية بتوفير الحياة الحرة الكريمة لهم ولعوائلهم. تأتي هذه الاحتجاجات كنتيجة حتمية لسياسة المحاصصة الطائفية المقيتة وما رافقها من تفشٍ للفساد المالي والاداري في مفاصل الدولة الذي ترعاه القوى النافذة في ادارة الدولة.

يسعى المحتجون وغالبيتهم من الشباب العاطلين عن العمل في شعاراتهم وهتافاتهم لتوفير فرص العمل بعد ازدياد نسب الفقر في بلدنا والذي يعتبر من البلدان الغنية بالنفط. تتحمل الحكومة العراقية ومجلس النواب ورئاسة الجمهورية المسؤولية عن تردي الواقع السياسي والاقتصادي والخدمي للبلد بسبب السياسات الخاطئة التي انتهجتها منذ سقوط النظام الدكتاتوري الفاشي عام 2003. 

اننا اذ نشجب اسلوب قمع التظاهرات بالعنف المفرط نؤكد حرصنا على ان تكون هذه التظاهرات ذات طابع سلمي ونحمل السيد رئيس الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة المسؤولية عن تردي الوضع الامني في بغداد وبقية المحافظات نتيجة الافراط في استخدام العتاد الحي والقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه الساخنة في قمع التظاهرات والاحتجاجات السلمية والتي ادت الى سقوط العديد من الشهداء والجرحى، ناهيك عن حملات الاعتقالات التي تشنها القوات الامنية ضد ابناء شعبنا من المتظاهرين العزل.

نقف مع ابناء شعبنا من اجل تحقيق مطالبهم العادلة في الحياة الحرة الكريمة

المجد والخلود لشهداء الحركة الاحتجاجية والخزي والعار للقتلة المجرمين

 

اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين

 

***********

 

أصوات هادرة من لاهاي تتضامن مع شعبنا

مجيد إبراهيم خليل                    

يوم السبت ٥\١٠\٢٠١٩ وأمام مبنى السفارة العراقية في لاهاي، واستجابة لنداء الوطن وتضامنا مع المحتجين، تجمع مئات العراقيين، وهم يرفعون أعلام الوطن الغالي وشعارات منددة بقمع الحكومة للمظاهرات السلمية.

طيف واسع ومتنوع من أبناء الجالية العراقية دفعهم حبهم لوطنهم وتعلقهم به ورغبتهم أن يروه سعيدا معافى من المحاصصة الطائفية والفساد وشظف العيش عبروا وبأصوات هادرة عن كامل تضامنهم مع أبناء شعبهم وحقه في حياة كريمة ومطالبتهم بأبسط الحقوق: توفير الخدمات وفرص العمل والسكن اللائق.

كما عبر المتظاهرون عبر اللافتات وترديد الشعارات والأهازيج والأغاني عن إدانتهم عنف السلطة المفرط في مواجهة المتظاهرين السلميين، فالتظاهر والاحتجاج ضد الظلم والفساد حق دستوري كفله القانون ومن الضروري محاسبة المتورطين بالعنف.

 شددت الوقفة على الوطنية العراقية وعلى التضامن الكامل مع احتجاجات شعبنا ضد المحاصصة والفساد ومن أجل حياة تحفظ كرامة الإنسان، وقد تم تسليم مذكرة باسم الجالية الى السفارة العراقية تعبر عن موقف التضامن مع هبة شعبنا.

******************************

 

الجالية العراقية في كندا تتضامن

مع شباب العراق المنتفض

ماجدة الجبوري

خرج ابناء الجالية العراقية في معظم مدن و ولايات كندا، منها  في العاصمة أوتاوا، و تورنتو، و مسيساكا، و وندزر، و كالكري، يوم 5/10/2019 لمساندة أنتفاضة الشباب العراقي ضد سلطة الطائفية، و الفساد، والمحاصصة، و هم يهتفون بأعلى أصواتهم ضد القتل الجماعي، وإستخدام الرصاص الحي ضد الشباب المنتفضين.

الذين  خرجوا يطالبون بحياة حرة كريمة ووطن يليق بهم، في مظاهرات سلمية لكنهم للاسف جوبهوا بالرصاص الحي، الذي حصد أرواحهم الزكية، ليصل عدد الضحايا  أكثر من ١٠٠ شاب، و إصابة الآلاف منهم .

وقد تبنّى المتظاهرون في كندا المطالب السلمية للمنتفضين، و سوف تقدّم مذكرة ادانة واحتجاج للسفارة العراقية، والحكومة والبرلمان الكندي، و منظمات حقوق الانسان، ضد الممارسات القمعية ضد المتظاهرين السلميين.

****************************

 

وقفة تضامنية في مالمو السويدية

مع متظاهري شعبنا في الوطن

في مساء يوم 5/10 وفي الخامسة عصراً،  تجمعت اعداد كبيرة من العراقيين في مالمو، في ساحة الخضرة، بدعوة من جمعية الحياة العراقية المستقلة، وبالتنسيق مع التيار الديمقراطي، للتضامن مع ابناء شعبنا في داخل الوطن، لما يتعرضون إليه من اعتداء صارخ وبالرصاص الحي، من قبل قوى الامن، لانهم خرجوا في تظاهرات للمطالبة بحقوقهم المشروعة المتمثلة بإيجاد فرص عمل لهم وتقديم الخدمات الضرورية، ولكن بدل الاستجابة لمعاناتهم ومشاكلهم التي تضاعفت مع نهج نظام المحاصصة، راحت مرعوبة من صوت الجماهير السلمي الذي لم يرفع غير العلم العراقي اعتزازا بوطنه المنهوب من قبل الفاسدين وسراق الثروة الوطنية. هذا التجمع التضامني الكبير للعراقيين مع شعبهم وما يمر به من معاناة على ايدي حكومة المحاصصة حمل شعارات

لا لحكومة المحاصصة الطائفية- لا لاستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين  - لا لاستخدام الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين العزل - نعم للدولة المدنية دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية والمساواة - نعم لعراق مستقل حر ابي - نعم للتضامن مع حقوق المتظاهرين - نعم لمحاكمة الفاسدين وسراق الثروة الوطنية - لا للتدخل الاجنبي في الشأن العراقي - نعم لاستقلال وسيادة العراق .

القيت في التجمع قصائد اشادت بالمتظاهرين الشباب والوقوف معهم في محنتهم، وتميز التجمع التضامني مع شعبنا بخروج مجاميع من الاطفال يحملون صور للمتظاهرين الذين سقطوا شهداء او مصابين. تميز ايضا بوجود اعداد من النساء العراقيات اللواتي جئن ليعلن وقوفهن مع المرأة العراقية خاصة وابناء شعبنا عامة.

 

********************

من الجالية العراقية في ايطاليا -مذكـرة احتجاج على عمليات القمع والقتل المنظم ضد جماهير شعبنا العراقي المضام

بواسطة السيد سفير جمهورية العراق في إيطاليا السيد أحمد بامرني

إلى السادة : رئيس جمهورية العراق / رئيس وزراء جمهورية العراق وأعضاء كابينته الوزارية / رئيس مجلس النواب العراقي وأعضاء البرلمان العراقي.

مرت سبعة أيام وشعبنا العراقي، وجماهيره الواسعة، المنتفضة ضد كل أشكال الجور والظلم والحرمان من حقوقها في الأمن وتوفير الخدمات، وضمان لقمة العيش الكريم، وتوفير فرص العمل، تتعرض الى أبشع عمليات القمع والقتل المنظم، حيث تشير التقارير إلى سقوط أكثر من مائة شهيد وأكثر من 8 آلاف جريح، على أيدي قوى الأمن على تنوع أصنافها.

لقد اضطرت جماهير شعبنا، وخاصة الشباب، إلى الخروج بهبةٍ عفوية غاضبة، بعد أن ضاقت بها الأوضاع، وبعد أكثر من ستة عشر عاماً من الحرمان والجوع، وقطع الطريق على أي أفق للحل والخروج من أزمات توفر أبسط الحاجات اليومية، من كهرباء وماء صالح للشرب، وفرص العمل الكريم، وبسبب، نظام المحاصصات الطائفية والقومية البغيض، والذي شرعنه المحتلون الأمريكان منذ عام 2003 وحتى اليوم. وهي في هبتها العارمة هذه، وإذ تعبر عن حجم مآسيها، فهي  تستند إلى ما ثبته الدستور العراقي من حريات وخاصة حرية التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي والمواقف وبكل السبل المشروعة.

إن أوضاع البلاد المأساوية، والواقع المعاشي والحياتي المزري للمواطنين، وبشكل خاصٍ فئات الفقراء، والكادحين والشباب، وبعد كل سنوات التمييز في نيل الحقوق، ونهب خيرات الوطن على يد من ادعوا التمثيل الديني-الطائفي، والاثني، العنصري، أوصلت أبناء الشعب إلى الخروج إلى الشوارع وفي محافظات مختلفة مطالبة بالحقوق، وبإنهاء النظام المحاصصي المقيت والبائس.

إننا أبناء الجالية العراقية في إيطاليا، ومن كل أطياف شعبنا العراقي، نطالبكم بل من واجبكم الأخلاقي، إلى جانب المهام الدستورية المكلفين بها، بسماع أصوات الجماهير وندعوكم إلى:

الوقف الفوري لكل أشكال القمع والقتل للمتظاهرين من أبناء شعبنا، بل وتوجيه كل قواكم الأمنية، إلى حماية المتظاهرين وهم يستمرون في التعبير عن مظالمهم، ومطالبهم العادلة، باعتبار أن ذلك حقا دستوريا لا يجوز المساس به.

إطلاق سراح كل المعتقلين والمحتجزين، من مواطنينا الذين هبوا للتعبير عن ما وصلوا إليه من تعب وغضب مشروع.

اعتبار كل من سقط في شوارع محافظاتنا الباسلة، شهداء ولأهاليهم نفس حقوق الشهداء الذين سقطوا في معارك خلاص الوطن من عصابات الإرهاب الداعشي. ونطالب بتشكيل لجنة تحقيق واسعة تضم منظمات المجتمع المدني وممثلين عن المحتجين، ومحاسبة من أعطى الأوامر باستخدام العنف والرصاص الحي وتقديمه الى القضاء. إن من الواجب التوقف حالا عن ملاحقة الجرحى في المستشفيات واعتقالهم أو التحقيق الترهيبي معهم.

الحفاظ على سلمية التظاهر والاحتجاج بأشكاله المختلفة وعلى الممتلكات العامة والشخصية، هو مصدر قوة للمتظاهرين والمحتجين، ما يوجب الحفاظ على سلمية الحركة الاحتجاجية.

العمل على إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وبإشراف أممي مباشر، في حدود عام كحدٍ أقصى.

إننا، أبناء الجالية العراقية، في إيطاليا، ونحن نمر بمرحلة أخرى من الآلام والمعاناة، بسبب ابتعادنا الاضطراري عن أرض البلاد، وبسبب متابعاتنا المباشرة واليومية لهموم ومظالم شعبنا على مدى عقودٍ طويلة وثقيلة، نعلن وقوفنا الجازم والحازم إلى جانب جماهير شعبنا المنتفضةِ من أجل نيل الحقوق والحفاظ على الكرامات. ومن أجل غد يرفل فيه عراقنا بالحريات والحقوق، في ظل دولةٍ مدنية ... دولة للمواطنة والديمقراطية ...

عاش شعب العراق الأبي ..... ويحيا الوطن

الموقعـــــون عن أبناء الجالية العراقية في إيطاليا:

نهلة الأسدي / سوسن جبار الدوري / فريال القيسي / سهيلة عيد / رسمي الخفاجي / آزاد نانكلي /  سامي الديك / نجاة واحد / خليل لفته / آسو كريم فرج / جبر علوان / مصطفى الربيعي / عبد اللطيف السعدي / ناظم كاظم أكبر / وجيه إسماعيل / آسو عمر / فؤاد علي عزيز / أديب فتح علي / هلال حميد / حميد شريف / محمود جاسم شدّاد الزيدي / عباس حنون الشبيب / بختيار سور / موسى الخميسي / غازي عطية الكناني

روما  في 7/10/ 2019

 

******************

 

بيان جمعية المواطنة لحقوق الانسان

اجهزة القمع مدانة بانتهاكات جسيمة لحياة المواطن

لأيام ثلاثة متتالية استمر ابناء الشعب العراقي في إبداء رأيه عبر وسيلة التظاهر والاحتجاج في محافظات عديدة نتيجة سوء الادارة من قبل الحكومات المتعاقبة.

إن المؤسسات الدستورية لم تقدم للمواطن ما هو مأمول منها من حيث توظيف الثروات الوطنية الهائلة لتنمية مستدامة بل كان تهريب الاموال وترويج شخصيات فاسدة الاف المشاريع الوهمية ثم تحويل الخدمات التعليمية او الصحية الى قطاع خاص غير مراقب كذلك الازمات المتنوعة الخدمية التي يعيشها المواطن عبر 15 عاما من الحكم الذي تزايدت فيه الفرقة الطائفية والتسلح خارج مؤسسات الدولة الأمنية.

كل ذلك بقي فيه المواطن خارج القرار مهمشا يعاني البطالة وانعدام الامل ورؤية المستقبل فتضاعفت معاناته خاصة ملايين الشباب.

لذلك خرجت التظاهرات في السنوات السابقة دون ان يستجيب لها المسؤولون والمتحكمون. والان بعد ان ضاق الشباب ذرعا بعدم سماع اصواتهم السلمية او الاحساس بمعاناتهم يواصلون تظاهراتهم واحتجاجاتهم. لكن القوى الامنية تجابه الاحتجاجات بالقمع والقوة المفرطة اذ تستخدم الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع كما قامت الطائرات المروحية برش الغاز على المتظاهرين اضافة للاعتقالات التعسفية بالمئات مما ادى الى سقوط الضحايا أكثر من 30 شهيدا كذلك أكثر من 1000 مصاب.

ان هذه الاجراءات هي انتهاكات جسيمة لحق الحياة للمواطن وحق حرية التعبير عن الرأي ..

لذلك نطالب بما يلي: -

1-الاعتراف بمسؤولية الحكومة الحالية عن انتهاك حقوق المواطن وبالمقابل اعتبار القتلى شهداء الشعب العراقي.

2-إطلاق سراح كافة المعتقلين واعتبارهم معتقلين

سياسيين

3-قيام لجنة حقوق الانسان البرلمانية والمفوضية العليا لحقوق الانسان بالتحقيق المحايد والفوري في الانتهاكات للدستور ومبادئ حقوق الانسان وتقديم قرارات ملزمة للحكومة .

4 -إلزام الاجهزة الامنية باحترام حقوق المواطن العراقي

5-البدء بتحريك الاقتصاد بإقامة المصانع والمعامل والمحفزات لتأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة كذلك الاسراع في تقديم الخدمات البلدية في كافة المدن والقرى .

ايقاف الانتهاكات لحق الحياة واجب الحكومة الاول

 

جمعية المواطنة لحقوق الانسان

3/10/2019

 

***************************

 

بيان منظمات المجتمع المدني والقوى السياسية والشخصيات الديمقراطية الناشطة على الساحة الالمانية

 

تشهد عاصمة وطننا بغداد ومدن الوسط والجنوب، احتجاجات مطلبيه عارمة

تصدرها شباب أتعبهم شظف العيش والفساد المستشري والسرقات التي تقوم بها رؤوس تتحكم في إدارة السلطة، وبعد أن تقطعت السبل أمام شبابنا خرجوا بشكل عفوي، يحدوهم الأمل في استجابة السلطة لمطالبهم المشروعة.

نحن مجموعة من منظمات المجتمع المدني والقوى السياسية والشخصيات الديمقراطية الناشطة على الساحة الالمانية نعلن تضامننا المطلق مع المطالب المشروعة للمحتجين وندين بشدة الممارسات القمعية ضد المتظاهرين.

 إن الحفاظ على سلمية التظاهر وسلمية الاحتجاج باشكاله المختلفة وعلى الممتلكات العامة والخاصة؛ هو مصدر قوة للمتظاهرين والمحتجين، ما يوجب الحفاظ على سلمية الحركة الاحتجاجية. نحن واثقون بأن استمرارية الاحتجاجات ستفتح فضاءات للتغيير الجذري وانهاء نظام المحاصصة والفساد وتحقيق البديل الوطني المتمثل بدولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

مجدا لشهداء الحركة الاحتجاجية ..

والشفاء للجرحى والمصابين ..

والخزي والعار لقتلة المنتفضين الشباب ..

 

الموقعون :

 

- رابطة المرأة العراقية / فرع المانيا - رابطة الانصار الشيوعيين / فرع المانيا  - منتدى بغداد للثقافة والفنون - نادي الرافدين الثقافي في برلين - الديوان الشرقي الغربي في كولن - ديوان اولدنبورك

- أتحاد الشبيبة الديمقراطية العراقي / فرع المانيا  - الملتقى العراقي في لايبزك - تجمع نحو عراق جديد

- منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية - منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في المانيا الاتحادية  - تنسيقية التيار الديمقراطي في برلين  - منظمة سورا لحقوق الانسان في اوربا

- منظمة أومرك لحقوق الانسان في العراق / فرع المانيا - منظمة جونقا شمشا ( شباب الشمس ) في نورت راين فيستفالن - د. حميد الخاقاني  شاعر واكاديمي - د. مهند البراك  طبيب وباحث

- د. ناجح العبيدي  محلل أقتصادي - مثنى محمود  ناشط مدني ومترجم - بدرية الجميلي  ناشطة نسوية

- د. رمزي شامو  ناشط في شؤون الجالية  - حسين الموسوي  فنان تشكيلي وسينمائي - عبد المجيد حسين  ناشط في شؤون الجالية  - سالمة ناصر حسين  ناشطة نسوية - د. شيلان قادر ناشطة نسوية

- حكمت السليم  ناشط في شؤون الجالية  - عادل حكمت   اعلامي وناشط في شؤون الجالية - حسين هاتف  فنان ومهندس - كامل زومايا / ناشط في شؤون الجالية  - ناظم ختاري  ناشط في شؤون الجالية  - ماجد فيادي  ناشط في شؤون الجالية - كامل زومايا   ناشط في شؤون الجالية  - سامي جواد كاظم   ناشط في شؤون الجالية

ص7

اليوم .. العراق يلتقي هونغ كونغ في البصرة

خاص – طريق الشعب

ضمن مباريات الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022 وكأس آسيا 2023 في الصين وضمن مباريات المجموعة الثالثة يلتقي اليوم الخميس في تمام الساعة السابعة مساء منتخبنا الوطني ضيفه هونغ كونغ على ملعب جذع النخلة الدولي في محافظة البصرة.

وكان منتخبنا الوطني قد خاض أخر حصة تدريبية له على ملعب المباراة يوم أمس الأربعاء بتواجد جميع اللاعبين المحليين والمحترفين وباتت الصورة واضحة للمدرب كاتانيتش لاختيار التوليفة المناسبة لمواجهة اليوم.

ويلعب إلى جانب منتخبنا الوطني في المجموعة الثالثة كل من منتخبات إيران والبحرين وكمبوديا وهونغ كونغ.

***************

منتخبنا الاولمبي يواصل الإعداد في معسكر قطر

بغداد – عمار عبدول

بعد أن شد رحالة يوم الاثنين الماضي إلى العاصمة القطرية الدوحة للانخراط في معسكر تدريبي هناك تحضيرا للمشاركة في نهائيات أمم آسيا المقررة إقامتها في تايلاند مطلع العام الجديد والمؤهلة إلى اولمبياد طوكيو 2020 حيث كثف المنتخب الاولمبي حصصه تدريبية بقيادة المدرب عبد الغني شهد الذي رفع من نسق الإعداد للوصول إلى الجاهزية المطلوبة للاعبين.

وبعد أن تأخر المعسكر التدريبي ثلاثة أيام، بسبب الإحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، حط الاولمبي رحالة يوم الاثنين، في العاصمة القطرية، ليدخل في معسكر للاستعداد الى نهائيات آسيا، حيث يتخلل المعسكر التدريبي والذي سيستمر لمدة عشرة أيام، حصصا تدريبية مكثفة صباحية ومسائية فضلا عن قاعات الحديد والسباحة وغيرها. وذلك بغية تعزيز الجوانب البدنية للاعبين فضلاً عن زيادة عاملي التفاهم والانسجام فيما بينهم خاصة وان هناك لاعبين يلعبون في الدوريات الخارجية.

وسيخوض المنتخب عددا من المباريات التجريبية مع الفرق القطرية بعد إلغاء مباراته الودية مع المنتخب الاسترالي التي كانت من المقرر ان تقام في الدوحة، حيث سيعوض الكادر التدريبي اللاعبين بمباريات مع الفرق القطرية للوقوف على المستويات الفنية للاعبين والتعرف على مستوياتهم كافة.

ويشرف على قيادة المنتخب الاولمبي المدرب عبد الغني شهد ويساعده الكادر المساعد المؤلف من عباس عبيد وحيدر نجم وعبد الكريم ناعم مدرباً لحراس المرمى وسردار محمد مدرب للياقة البدنية.

ويقع منتخبنا الاولمبي في قرعة النهائيات الآسيوية تحت 23 عاماً إلى جانب المنتخب التايلندي مضيف البطولة واستراليا والبحرين، ومن المؤمل أن يفتتح مشواره بلقاء الكنغر الاسترالي في الثامن من كانون الثاني المقبل ثم البحرين ويختتم مبارياته بلقاء تايلند.

***************

علي عدنان : 25 ساعة طيران لن تثني عزيمتي

متابعة – طريق الشعب

أكَّد علي عدنان، لاعب المنتخب العراقي، أنَّ الرحلة الشاقة من كندا للبصرة لن تضعف عزيمته لتقديم مباراة كبيرة أمام هونج كونج، اليوم الخميس، ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة لمونديال 2022، وكأس آسيا 2023.

وقال عدنان في تصريحات تابعتها "طريق الشعب"، ان " اللاعبين عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية، وقد اكتملت صفوف المنتخب والصورة ستكون واضحة للمدرب بغية وضع اللمسات الأخيرة قبل المباراة".

وبيَّن "عانيت كثيرًا من أجل الالتحاق ببعثة المنتخب، والحضور في وقت مبكر؛ حيث خضت رحلة شاقة تقترب من 25 ساعة طيران، لكن هذا واجبي من أجل تمثيل بلدي، ونطلب من جماهيرنا مساندتنا في المباراة من أجل حصد نقاطها".

يُذكر أنَّ المنتخب العراقي تعادل في مباراته الأولى أمام البحرين في المنامة (1-1) بالجولة الأولى من التصفيات المزدوجة.

***************

علاء عبد الزهرة : المنتخب مطالب بـ 6 نقاط من المباراتين القادمتين

متابعة – طريق الشعب

أعرب لاعب المنتخب العراقي علاء عبد الزهرة عن سعادته بالعودة لتمثيل المنتخب واصفا المهمة بالواجب الوطني، وأكد ضرورة تقديم كل ما لديه من أجل إسعاد الجماهير العراقية.

وقال عبد الزهرة في تصريحات صحفية، إن "الاستعدادات جارية على قدم وساق لمباراة يوم غد الخميس أمام هونج كونج". موضحاً إن "فريقنا في أتم الجاهزية لخوض اللقاء المهم الذي يعد الأول في الملاعب العراقية بعد رفع الحظر".

وأضاف: "نحن عازمون على خطف نقاط المباراة، وسنصب جل تركيزنا من أجل الفوز وإسعاد الجماهير العراقية"، لافتا إلى أن "المنتخب مطالب بجمع 6 نقاط من المباراتين المقبلتين أمام منتخبي هونج كونج وكمبوديا للحفاظ على حظوظه في المنافسة على بطاقة التأهل للتصفيات النهائية".

يشار إلى أن علاء عبد الزهرة خرج من حسابات الجهاز الفني للمنتخب في وقت سابق، رغم تتويجه بلقب هداف الدوري العراقي، في الموسم الماضي.

***************

بعد غياب 8 سنوات.. العراق يخوض المباريات على أرضه في تصفيات المونديال

بغداد – طريق الشعب

يخوض المنتخب الوطني، اليوم الخميس، أولى مبارياته في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال على أرضه بعد غياب دام ثماني سنوات.

منتخب اسود الرافدين سيستضيف هونغ كونغ اليوم الخميس في البصرة في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد.

وكان منتخب العراق قد خاض آخر مباراة على أرضه في التصفيات في شهر تموز 2011، عندما تغلب على اليمن 2-0، ومنذ ذلك الوقت لعب المنتخب العراقي المباريات الدولية الرسمية على ملاعب محايدة.

وسيخوض منتخب العراق مباراتين إضافيتين على ارضه خلال شهر تشرين الثاني القادم، عندما يتقابل مع إيران والبحرين على التوالي.

ولعب المنتخب الوطني في التصفيات مباراة واحدة، انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 امام مضيفه البحريني في الخامس من أيلول الماضي.

ويحتل منتخب اسود الرافدين، المركز الثالث في المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات إيران والبحرين وهونغ كونغ وكمبوديا.

***************

الاتحاد الآسيوي يرفع عقوبة الإيقاف عن مهاجم الصقور

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي القوة الجوية، أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، رفع عقوبة الإيقاف عن مهاجم الصقور أمجد راضي.

وكان الآسيوي، قد قرر الآسيوي إيقاف راضي لمدة أربع سنوات، مع حق استئناف القرار، لتناوله مادة محظورة خلال منافسات كأس الاتحاد الآسيوي العام الماضي.

وذكر نادي القوة الجوية في بيان مقتضب أن "الاتحاد الآسيوي، رفع عقوبة الإيقاف بحق اللاعب أمجد راضي ليتمكن من العودة الى عش الصقور بداية من العام المقبل"، مبينا، أن "العقوبة كانت لمدة ٤ سنوات وتم تقليصها إلى سنة واحدة فقط".

يذكر أن راضي لم يكن اللاعب الوحيد الذي تمت معاقبته في صفوف الصقور، حيث قرر الآسيوي إيقاف الحارس فهد طالب لمدة أربعة أشهر مطلع العام الحالي.

***************

اتحاد الجودو ينعى بطله علي أكبر

بغداد – طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي للعبة الجودو، استشهاد لاعب المنتخب الوطني علي أكبر خلال التظاهرات الأخيرة.

وذكر الاتحاد في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "لاعب المنتخب العراقي للجودو البطل علي أكبر الحاصل على وسام أسيوي، استشهد في التظاهرات المطالبة بالتغيير".

تجدر الإشارة إلى أن عدداً من الرياضيين خرجوا مطالبين بحقوق الشعب العراقي رفقة اخوتهم المتظاهرين السلميين.

***************

إبراهيموفيتش: أنا أفضل من مهاجمي الكالتشيو

متابعة – طريق الشعب

يرى السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي، أنه قادر على اللعب في الدوري الإيطالي، حيث يعتبر نفسه أفضل من المهاجمين الموجودين هناك.

وعلق إبراهيموفيتش على إمكانية اعتزاله عقب نهاية عقده مع لوس أنجلوس في كانون الأول المقبل، قائلًا: "سنرى، هناك أشياء كثيرة يجب التفكير فيها، أهمها الجسد، وهل مازال قادرًا على العطاء أم لا". مضيفاً "إذا استطعت العودة إلى إيطاليا، فلا أرى أية مشكلة، فأنا أحسن من أولئك الموجودين الآن".

وعن تصوره لشكل المنافسة في الكالتشيو، قال: "أعتقد أن يوفنتوس يقوم بأشياء رائعة، إنه رمز لكرة القدم الإيطالية، فريق عظيم، يضم لاعبين رائعين".

وتابع: "كذلك إنتر يقدم مستويات رائعة مع مدرب رائع، إنهم يبذلون قصارى جهدهم"، مكملاً ان "الفرق الأخرى تحاول القيام بشيء ما، لكنها ليست على مستوى يوفنتوس، لكني أعتقد أن إنتر قادر على المنافسة".

وعن إمكانية عودته لميلان، قال: "أنا آسف جدًا لميلان، بالنسبة لي كان يجب أن يكون أفضل نادٍ ويحقق أفضل النتائج مع أفضل اللاعبين في العالم، لكن في الوقت الحالي ليس الأمر كذلك".

وعن علاقته بكارلو أنشيلوتي المدير الفني لنابولي علق إبراهيموفيتش، قائلًا: "تربطني علاقة جيدة مع كارلو، إنه مدرب رائع، لكن قبل كل شيء إنه شخص رائع".

وأتم: "كنت محظوظًا بما فيه الكفاية حين عملت معه في باريس، أنا حزين لأنه استمر عامًا واحدًا، أردت أن يستمر طويلًا، لأنني كنت أعيش فترة رائعة في حياتي المهنية، وأعتقد أنها كانت كذلك بالنسبة له".

***************

 

ص 8

 

البارحة في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق

أربعينية الفقيد الراحل الشاعر إبراهيم الخياط

 

بغداد – طريق الشعب

غصت قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب ببغداد، امس الاربعاء، بالحضور الحاشد من وجوه الثقافة والمجتمع ومن رجال الاعلام والسياسة وغيرهم، الذين شاركوا في احياء اربعين الفقيد الراحل الشاعر ابراهيم الخياط، الامين العام السابق للاتحاد.

 

وقد ادار الجلسة الشاعر مروان حمزة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، الذي افتتحها مرحبا بالضيوف الكثار، وكان من بينهم الرفيق حميد مجيد موسى. بعدها دعا الموسيقي الفنان وليد غازي الذي ادى عزفا مؤثرا على آلة الجلو، ملأ اجواء القاعة شجنا شفيفا نبيلا.

وقدم الشاعر حمزة من ثم المتحدثين في جلسة التأبين، وقد تصدرهم رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري، تلاه الامين العام القاص حنون مجيد، فالناقد على الفواز عضو المكتب التنفيذي.

وصعد الى المنصة بعد ذلك د. محمود الخياط شقيق الفقيد، الذي القى كلمة العائلة في المناسبة.

واستمع الحضور الى قصيدة في المناسبة للشاعر البصري الكبير كاظم الحجاج، والى كلمة الحزب الشيوعي العراقي ارتجلها الرفيق مفيد الجزائري.

وتلت ذلك قصائد للشعراء منذر عبد الحر ومندوب العبيدي وكاظم العبودي وآخرين، كذلك كلمات كانت بينها كلمة للناقد علوان السلمان.

وكان آخر المتحدثين عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الاستاذ آشور ملحم، الذي كلل كلمته بتقديم تسجيل لابنته الفنانة جوانيتا، أدت فيه تراتيل شجية وسحرت الحاضرين بجمال صوتها وأدائها.

واختتمت جلسة التأبين بعودة الفنان وليد غازي في عزف حزين وآسر على الجلو.

 

************

 

وين تريد

 

مهداة للصديق الراحل ( إبراهيم الخياط)

رحمه الله لمناسبة اربعينيته.

 

 

حامد كعيد الجبوري 

    

وين تريد؟ ...

        وين تريد؟ ..

       يخياط الكلوب التعباها الضيم 

التسحك عالسجج تمشي بدرب عميان

جثة تجر جثث

  والدرب ممشه أشباح

عصفور الفريسة امكابل العربيد..

                       وين تريد...

                          وين تريد...

وين تريد يـَ(براهيم) وين تريد؟

كيظ الدنية صحرة والدرب محذور

وأنت من الفجر  نسمة  ابتوالي الليل

تنسّم للحبايب  رازقي وقداح

تسكيها الكلوب العطشاها الموت 

بضحكاتك تروّي نفوس مجمورات

وين تريد...

       لا جنطة سفر بيدك

          وأحنه محتاجيك

            ظلمه والطريق بعيد

               حيل بعيد..

               وين تريد...

                    وين تريد...

جمهوريتك (إبراهيم)..

شالت برتقال بكثر شوك البيك

الناسك..

        للوطن..

           للحزب المربيك

شنو ماخذ هدية اصحابك متانيك

(طريق الشعب) بيدك و(الشرارة) بأيد

تركض ليش تركض خايف يسألوك!!

(عريان)...

(عريان) الوطن لو لبس ثوب جديد؟

( كامل)...

( كامل) بعده كامل لو حصص مقسوم؟

شتكول بجوابك ياهو المأذيك؟..

    بعقوبه...

        البلابل

         يوم السافرت

            ياعيني البلابل

             هجرت التغريد 

                 وين تريد..

                      وين تريد..

وفيّ (إبراهيم) اعرفك والوفه العندك

مو بس للصديق الكلمن يعرفك

ليش شبدلك وتغيرت وتروح

وحدك للسفر وتعوف خلانك

( عمر)..

     (عادل)..

        صحبان السفر وأخوان

   عفتهم للدمع..

      للوحدة

         للأحزان

         خذت كل الفرح وياك يـَ(براهيم)

خذت كل الضحك وياك ..

               كل العيد..

                  وين تريد..

                    وين تريد..

باجر إنتخاب ونفرز الأسماء  

يحاصود الأصوات البيك يتباهى

صندوك الإنتخاب اليقره بالأوراق

صندوكك حزين وبالدمع مليان  

ظلمه غرفتك والكرسي مستاحش

ظلمه..

     ظلمه غرفتك والنور يمليها

الشمس...

     ظلمة الشمس دونك..

                    للضياء تريد

ملك الموت سدد..

          والسهم نيشان

خلانك..

   رفاقك..

      اخوتك..

       ما يخطي بالتسديد

         وين تريد..

          وين تريد...

            وين تريد

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1:في القصيدة إشارة للراحلين كامل شياع وعريان السيد خلف

2: في القصيدة إشارة لرفاق سفر الراحل الخياط وهم ( عمر السراي)

و (مروان عادل).

 

 

**************

 

كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق

لم يكن ابراهيم الخياط واحداً..

 

سيداتي سادتي

الرفاق والأصدقاء

تحية لحضوركم الكريم

يشرفني ويؤلمني في الوقت عينه، ان اقف بينكم لألقي كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق في اربعينية امينه العام، زميلنا العزيز واخينا البار، الشهيد إبراهيم الخياط.

وانه لممّا يثير التساؤل عن مقدار الخسارة التي ألّمت بالوسط الادبي والثقافي في وطننا العزيز، بهذا الرحيل المفاجئ والسريع الذي حصل في غير اوانه، بل وفي غير وجوبه كذلك، فأدمى نفوسنا واوجع قلوبنا بهذا القدر الكبير.

وان جرت العادة ان يكون الحديث غالباً في مثل هذه المناسبة، عن شخص واحد رحل، فاننا هنا نتحدث عن مجموعة اشخاص ومجموعة طاقات وكفاءات.

لم يكن إبراهيم الخياط واحداً، كان امينا عاما للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، وطالب دراسات عليا، ومحرراً اساسياً في مجلة رائدة، وشاعراً يكتب قصيدته، ومناضلاً وطنياً نبيلاً وصلب العود يمارس دوره بجرأة وكفاية عالية، لذا فان خسارتنا الوطنية بفقده كبيرة، والأدبية اكبر.

كان ملماً بعمله الإداري إلمام النسر بعشه، وكان فياضاً في ودّه وترحيبه، سهل السريرة، طيب المحيا، يكبّر القادم اليه، ويضعه على رأسه.

كان ذا روح خلاقة يودع بمثل ما يستقبل، ويستقبل بمثل ما سوف يودع، فالبحر كبير، والسفائن سفائن، ودّ ومحبة لا غير، او هكذا الامر مصور في خياله النظيف.

كان من قبيل الجوالين الكرماء، أصحاب الغايات العظيمة، يتفقدون بيوت ذويهم المتناثرة في الارجاء، فلم يكن ثمة بيت من بيوت الاتحاد لم يزره، او يطرق بابه بالسلام والسؤال عن الخاص والعام.

وما الود الذي احاطه به جمع الادباء الغفير، الا جوابا ناصعا على سؤال كريم او ترحيبا بمقدم عزيز.

لقد تفانى رحمه الله في عمله تفانيا خالصاً، كان يمكن ان يعطل اعماله ومشاغله المماثلة الأخرى لولا طاقته الجبارة على العمل وانفتاحه على الحياة وايمانه الواسع بها. كان حالماً غفا على حلم عظيم، ورحل ولم يستفق منه، فظل يلاحقه في قلوب أنصاره ومحبيه.

لقد تناءى إبراهيم عن كل ما من شأنه الهبوط بمستوى مثاله الأعلى المحمّل بالوقائع المختلفة، فكان ايقونة المثقف الطليعي والإداري القدير.

انما صُنع إبراهيم من طبيعة مشرقة فياضة بالسعادة برغم مختلف ما واجه من احداث جسام. كان بمقدورها ان تضفي على محياه صوراً مجسمة من الحزن والقنوط، لكنه كان قوياً فحلاً، ليقاوم كل ذلك وينفذ الى ما هو أبهى واغنى.

أيها الأصدقاء ان خسارتنا في الخياط خسارة عظيمة لا تعوض ابداً، لكننا لكي نواصل مسيرته نستمد منه عزماً واصراراً على المضي في الطريق الصحيح، طريق الثقافة العراقية الحرة والاصيلة والمعطاء.

ترى هل ثمة من فسحة للهدوء في المدي القريب، هل ثمة من قبضتة ثرى تردم فجوات النفوس؟

ليس الآن.. فالجرح ما يزال طرياً، والدم يسيل وها نحن لم نستفق بعد.

اخلص صور المواساة والمشاركة الوجدانية الحقة، يقدمها اتحادنا العريق الى رفاقه في الحزب الشيوعي العراقي المجيد، والى عموم الادباء والمثقفين في وسطنا الكريم، والى هيئة تحرير مجلة الثقافة الجديدة والعاملين فيها، والى ذويه وأصدقائه ومحبيه.. واعمق الاماني ان تنزل على قلوب الجميع السكينة التامة والصبر الجميل والسلام.

 

***********

 

نحن الشيوعيين اكبر الخاسرين برحيله

 

مفيد الجزائري

ايها الاحبة

مثلكم جميعا عصف بنا الخبر قبل اربعين يوما. ومثلكم كلكم أذهلنا وعقد ألسنتنا.

لم نصدق ما نسمع. أمعقول ما يقال؟ أبهذا اليسر يسقط ابو حيدر من بين ايدينا، وينسل من خلل اصابعنا؟

هزتنا المفاجأة وخضتنا. ومثلنا وجدنا الكل من حولنا، وقريبا منا، بل وبعيدا، وحتى في اصقاع الوطن الابعد، مفاجأين. ومثلنا راحت النازلة تهزهم رويدا وتخضهم.

وفي بحر ساعات صارت الأصوات الحزينة تترى من كل الارجاء. صار العراق في أسى ووجع.

انهم الناس، العراقيون البسطاء الذين احبهم ابو حيدر، ونذر لهم نفسه: انسانا ومواطنا ومناضلا وشاعرا، وقد عرفوه جيدا بكل صفائه ووفائه واصالته .. فبادلوه حبا بحب، واهتزوا لحظة اجتاحتهم ريح كبوته الحزينة.

من لم يعرفوه منهم في الماضي الابعد، رأوه في السنوات القريبة الماضية يجول كل جمعة في ساحة التحرير، وسط المحتجين المطالبين دون كلل بحقوقهم وحقوق الشعب المهضومة، وسمعوه يردد الاهازيج التي كان ينسجها بنفسه، ويرددها مغنيا لهم، شادا خطوه الى خطوهم، وهم اهله وناسه الذين احب، وبقي وفيا لهم ابدا.

حين نعاه الناعي، ادركوا حجم فقدانهم.

لقد خسروه.

ومعهم خسرته الجمهرة العريضة الكبيرة من اخواته واخوته الادباء والشعراء والكتاب والمثقفين عموما، الذين كان بالنسبة اليهم اكبر كثيرا من مجرد امين عام لاتحادهم، واكبر من زميل واخ ورفيق كار وفكر وابداع.

ما اكثر ما كنت ازوره في مكتبه هنا في مقر الاتحاد فلا اجده.

لم يكن كثير الجلوس في المكتب. كان في حركة لا تكف. ان لم يكن مع زملائه المثقفين في نشاطاتهم وفعالياتهم ولقاءاتهم ومهرجاناتهم، فمع الناس ووسطهم، في افراحهم واحزانهم، وفي لحظات سكينتهم وثورتهم.

واذا كان الناس، أحبة أبي حيدر، هم من يتوجب ان تتوجه اليهم اليوم، في اربعينيته، المواساةُ الحارة، فيقينا ان زملاءه واخوته المثقفين، الاعضاء في الاتحاد وغير الاعضاء، الذين استشعروا جميعا فداحة الفقدان برحيله، هم من يكونون في صفهم، يتلقون معهم التعازي، ويصونون الذكرى الطيبة العطرة.

لكننا نحن معشر الشيوعيين نبقى، ايها الاحبة، اكبر الخاسرين برحيل رفيقنا ابراهيم الخياط.

فالى جانب الانسان والمثقف والشاعر والمواطن والصديق و .. و .. فقدنا فيه كذلك وخصوصا الشيوعي الناصع الامين، الشجاع، الودود، المتفاني، المتواضع، الكدود، العامل باخلاص ودون كلل من اجل شعبه ووطنه، وفي سبيل حزبه وقضية حزبه والكادحين.

فالمواساة برحيله للشيوعيين ايضا، ان لم نقل اولا..

ولا ننسى ان نعزي بوفاته اخواته واخوته المتظاهرين، رفاق احتجاجاته في التحرير وغيرها..

كما لا ننسى ان نعزي ابا حيدر نفسه، بأحبته شهداء المتظاهرين.     

 

************

 

 

ارتاح إبراهيم اخيراً !

 

في اربعينية إبراهيم الخياط

 

كاظم الحجاج

 

ان تحب ناسَك جميعاً؛ وعلى مساحة تراب وطنك، وأن تخدمهم وتقضي حاجاتهم جميعاً.. وان تزورهم جميعاً، في افراحهم واحزانهم.. وعلى مساحة تراب وطنك؛ واحياناً أبعد.. حتى تشمل ناسَك وأصدقاءك في المهاجر.

وان تبتسم – بصدق – يومياً بوجوه العشرات من زائريك ومراجعيك، فرداً فرداً، امر متعب مرهق، حتى لأقوى المحبين احتمالاً..

ان تلفظ كلمة (استاذي) حتى مع من هم اصغر منك عمراً.. فهي أبهى الدماثات.

منذ صباه في مدينة برتقال العراق – كان إبراهيم يلبس دوماً (حزام المخاطر) – حزام النضال الوطني.. وانا اعرف رمزية الأشياء عند هؤلاء الناس.. فأنا منهم.. هل يصدق احد ان إبراهيم كان يخجل، لهذا، من لبس (حزام الأمان)؟!

ارتاح إبراهيم اخيراً، بعدما لفظ ابتسامته الأخيرة.. هناك في اقصى مكان من تراب وطنه..

ولقد لفظنا نحن دموعنا الأخيرة..

عساها تكون الأخيرة

 

*************

 

شاعر بساتين البرتقال ونايه المغني 

 

ناجح المعموري

ليس صعباً عليّ، الحصول على القصب، من قريتي، من اجل ان اعاود صنع النايات، التي ما زالت حاضرة بذاكرتي.. كلما مات احد الأقارب او الأصدقاء.

هكذا اتعامل مع الموت، لأن شباب القرية الآن يطردون الموت المخيم كالغبار في سماء عنّانة بالعزف على النايات.. انا اعتقد بأنهم يعيدون انتاج الموت، ويفتحون مجالا واسعا ليتكاثر الحزن والبكاء.. حتى الصبايا يعزفن على النايات، لكل منهن نايها الخاص..

ادعوكم بالتفكر جيدا بناي الانثى ورمزيته وما تنطوي عليه من دلالة، عزف الصبايا اذا كان المتوفى انثى، في مجالس العزاء يعزفن ويرقصنَ.. هكذا هو الطقس الخاص بالموت.. هذا الناي الذي ما زلت امتلكه واستطيع تصنيعه، جيداً، لا يختلف عن ناي ابورميثوس، الذي نزل به من قمم الاولمب، حيث مجلس الآلهة، حمله ممتلئ بالماء، وكان سعيدا بسرقته للنار التي هبط بها الى الأرض، وابتدأت لحظة حضارية جديدة..

 كان شاعر بساتين البرتقال له نايه المصنوع من غصن شجرة البرتقال يعزف به عندما تحاصره القصيدة، يكتبها وتذهب لضبط ايقاعها، منذ ان كان شيوعياً، قديماً، وحاز صفة العزف للحياة من اجل انبعاثها وانهائها.

إبراهيم الخياط العازف والمتحكم بإيقاع الكلام لم ينسَ أصدقائه، وهم كُثر، في كل صباح، ليودع الينا اغنية، ويا لها من اغنية، تطوف عليها رائحة البرتقال..

وانا في تشييع جثمان صديقي التاريخي، تذكرت مزماري وتصورت نفسي اعزف عليه وما استمعت اليه من كلام إبراهيم الخياط في جلسات المساء.. والآن أتذكر المزمار الذي تحدث عنه جلال الدين الرومي، وما قاله النبي للامام علي.. إبراهيم مزامير والنايات ولحن الحشود المصفّقة.

 

فانظروا لي حتى تروا الناي الذي بيدي وسأعيطه لابراهيم، بعد ان ارتضى مكانه ليعترف لجيرانه، سيعزف لهم ويتعلمون الموسيقى التي ستتحول الى ضابط لمواقيت النوم والصحو واذا تأخر بنومته، سيوقظونه ليعزف لهم في المقبرة، مثلما كان يغنينا في كل صباح، بأغنية من التي يُحب، وكما قال المفكر دريدا، تعلم العيش ينبغي ان يعني تعلم الموت، وتعلّم ان تأخذ بالحسبان ان تقتل الفناء المطلق، أي بالخلاص او البعث او الابتداء.. تلك الوصية القديمة منذ افلاطون .. التفلسف وتعلم الموت..

انا اؤمن بهذه الحقيقة، من دون، القدرة على ان اسلم نفسي اليها، لأنني أخاف منها ويوماً بعد آخر، أقل وأقل، لم اتعلم ابدا فصول هذه الفكرة، بمعنى ان اتعلم الموت مرة ثانية..

مرة أخرى الى الفلسفة والعقل الذي ذهب باتجاه الموت بالشرق القديم: سومر وكنعان ومصر.. فيها الكثير من الدروس البديهية عن الغياب، وعرفت من سومر اجمل المراثي والغياب، ومنحت مصر المتوفى حضوراً وعودة بعد الموت..

اننا في العراق هيمن علينا الحزن والندم لأننا اكثر عقلنة من بلدان الشرق، لأننا ندرك بأن من مات لن يعاود حضوره مرة أخرى، وذهب المصري نحو الأكاذيب والعراقي نحو العقل في حال انبعاث الميت..

اسمحوا لي بالعودة الى الفلسفة – حصراً – للروائي المشهور زوكسنيدا مؤلف رواية "العطر" الشهيرة، الذي قال: لماذا الحب متصل بالموت بنحو جوهري لا فكاك منه من القدم وحتى يومنا هذا". اما الذي قاله رولان بارت في كتابه الادب والحق والموت: الحق في الموت.. انه الموت ذاته مكرّس في الحياة ..حركة الموت الابتعاد عن الموت تشكل الكتابة انبعاثاً من جديد.

 

 

***********

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg