العدد 35 السنة 85 الاثنين 30 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1

تحدث عن دور الفساد وآثار البطالة وضرورة الإعمار

برهم صالح يكشف عن مبادرات اقتصادية مهمة واخرى إقليمية لجمع جيران العراق على أرضه

بغداد - طريق الشعب

أجرى موقع المونيتور الأمريكي، مؤخراً، مقابلة مع رئيس الجمهورية برهم صالح، تحدث فيها عن الإرهاب والفساد، ومجلس الإعمار، وطبيعة التحديات التي تواجهها البلاد خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن الوساطة التي يجريها العراق بين السعودية وإيران، ورغبته في جمع حكومات دول المنطقة على ارضه.

 

الإرهاب والفساد

 

وقال صالح خلال المقابلة التي تابعتها "طريق الشعب"، أن "الفساد هو الاقتصاد السياسي للصراع، الذي يديمه، ويسبب عدم الاستقرار الاجتماعي والاستياء اللذين يشكلان حاضنات للتطرف، من نواح كثيرة، ولا يمكن للإرهاب أن يستمر دونه، حيث أن غالباً ما يأتي من الاتجار غير المشروع، داخل النظم السياسية، والأنظمة الأمنية، ويديم دورة الإرهاب ويعمقها، لذا فالحاجة ملحة إلى كسر دورته".

وتابع، "تحتاج النخبة الفاسدة إلى عدم الاستقرار والأزمات، وتزدهر بسبب التهديد الإرهابي لتبرير حكمها وسرقة المزيد من الأموال، بشكل أو آخر"، مذكراً بدعوته خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى "إقامة تحالف دولي للتعامل مع قضية الفساد وتمويل الإرهاب، والذي يكون بمثابة الحملة العسكرية".

 

مقابلة الرئيس الأمريكي

 

واعتبر صالح "اللقاء مع الرئيس الأمريكي، كان جيدا جداً، وجرى التأكيد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين الطرفين، فللعراق رغبة في ذلك"، مبيناً أن العراق "قدم خلال اللقاء أولوياته من أجل التجديد الاقتصادي والتأكيد على أن سيادة العراق يجب أن تبتعد عن التيارات الإقليمية التي تجتاح جوارنا".

وتوقع من الجيران والمجتمع الدولي، أن "لا يدفعوا العراق إلى خلافاتهم ونزاعاتهم، فالتوترات بين الولايات المتحدة وإيران تتصاعد في العراق"، داعياً "للعمل على تجنيب العراق الحرب ونزع فتيل التوترات المتصاعدة"، فيما لفت إلى أن "تصريحات السفير الإيراني لدى العراق، بمواجهة واشنطن على الاراضي العراقي، هي تصريحات غير مقبولة اذا كانت صحيحة، وغير مناسبة للسياسة الإيرانية المعلنة باحترام سيادة العراق ومصالحنا المشتركة، علماً ان قوات الولايات المتحدة وقوات التحالف الأخرى الموجودة في العراق هي متواجدة بدعوة من الحكومة العراقية ومهمتها محددة على وجه التحديد لمساعدة قوات الأمن العراقية في الحرب ضد الإرهاب".

وأردف، "إيران دولة مجاورة لنا، ونحن نعتزم تطوير علاقاتنا الثنائية القائمة على المصالح المشتركة واحترام السيادة، ولا نريد أن نرى حربًا أخرى، ولا أن يتضرر جيراننا، بما في ذلك إيران مرة أخرى".

 

جمع الجيران

 

وأوضح الرئيس صالح، أن العراق يفكر بالوقت الحالي في عقد اجتماع لجيران العراق في بغداد.

وأعتبر أنه "من المثير للاهتمام، أن جيران العراق، بما في ذلك إيران والسعودية وتركيا والأردن والكويت، جميعهم متطابقون تقريبًا في التعبير عن دعمهم لاستقرار العراق ولدعمه في إنجاز مهمة القضاء على تهديد إرهاب داعش"، معرباً عن "الرغبة في إجراء محادثات في بغداد تبدأ بالتركيز على ما هو نقطة رئيسة للاتفاق، واستقرار العراق، وآفاق الرخاء والتجديد الاقتصادي، فهو مصلحة إقليمية مشتركة، وعاملاً محفزاً لترتيب لقاء إقليمي أوسع".

 

البطالة

 

ومضى بالقول، "يجب أن نشارك أيضًا مصلحة دائمة في خلق فرص عمل لجحافل الشباب العاطلين عن العمل، فهذه المسألة لا يمكن أن تستمر هكذا.

وأشار إلى الإحصائيات العراقية التي توضح أن جزءا كبيرا من الـ 70 في المائة ممن هم أقل من سن 30 عاما، غير قادرين على العثور على وظائف ذات مغزى، وإيجاد فرص العمل لهم هي أولوية قصوى، تتطلب تجديد الاقتصاد وتوفير فرص العمل، لإصلاح قطاعنا التعليمي، والصحي، والتحول بعيداً عن الحديث عن حرب أخرى هو مجرد جنون".

 

مجلس الإعمار

 

وبشأن مجلس الإعمار، أكد صالح، انه ورئيس الوزراء، سوف "يشرفون على مشروع قانون للبرلمان لتشكيل لجنة لإعادة الإعمار، مثلما كان العراق يخصص في الخمسينات جزءًا من عائداته النفطية لأعمال البنية التحتية الرئيسة.

وشدد على أن "العراق بحاجة إلى استثمارات كبيرة في البنية التحتية، وفقًا لمشروع القانون هذا الذي سيتم تقديمه إلى البرلمان قريبًا، وسيتم تخصيص 5 في المائة من الإيرادات لهذا الصندوق، مع التركيز على أعمال إعادة الإعمار الرئيسة مثل الطرق السريعة وشبكات السكك الحديدية، ومرافق الموانئ، والمطارات، والمناطق الصناعية، ومشاريع الإسكان الكبرى، مع فكرة توفير عملية مبسطة حقا تتخطى عائق بيروقراطية الحكومة العراقية الحالية، وتمكين الاستثمار الأجنبي المباشر، واستثمار القطاع الخاص في مشاريع مربحة يمكن أن تطور البنية التحتية اللازمة، توفر فرص عمل للعراقيين الشباب".

*******

افاق العراق والعراقيون اليوم على نهار حزين، عتَّمهُ خبر وفاة الفنان المخضرم، رائد المسرح ونجمه، المخرج والممثل المُجيد، المعلم والكاتب، المثقف المستنير، المواطن العراقي، الصديق الودود، المبدع الكبير سامي عبد الحميد.

برحيله هوى ركن عالِ من اركان مسرحنا العراقي، ورمز منير من رموز ثقافتنا الوطنية وأصالة مجتمعنا العراقي.

نودع سامي عبد الحميد .. وتبقى ذكراه نابضة بين الجوانح!

"طريق الشعب"

*******

عبد المهدي متمسك بإحالة الساعدي

إلى الإمرة

 

بغداد - طريق الشعب

أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأحد، انه لا رجعة عن قرار إحالة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الى الإمرة.

وقال عبد المهدي في حوار مع عدد من الصحفيين، تابعته "طريق الشعب"، انه "لا رجعة عن قرار إحالة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الى الإمرة في وزارة الدفاع، وأن الضابط لا يختار موقعه وإنما يؤمر وينفذ"، معتبراً "ارتياد بعض الضباط للسفارات أمر غير مقبول"، في إشارة منه إلى الساعدي.

وتابع، "لا يمكن ترك المؤسسة العسكرية لأهواء شخصية سواء كانت أهواء القائد العام أو أي شخصية أخرى"، لافتاً إلى أنه "لا يمكن للقائد العام للقوات المسلحة أن يتراجع عن قراره وإلا سيعطي رسالة بأن قراراته غير مدروسة، وغير أصولية، ولا يغفر للضابط إذا كان له تاريخ مشرف، أن لا يطيع الأوامر".

وأوضح عبد المهدي، "بدأنا إجراءات رفع التسييس عن الحشد الشعبي، ونجحنا في ذلك، فهل نأتي لنسيس الجيش".

*******

الاحزاب الكردستانية تشارك بقائمة موحدة في انتخابات مجالس المحافظات

بغداد - طريق الشعب

توصلت الأطراف الكردستانية، أمس الأول، إلى اتفاق فيما بينها للدخول بقائمة موحدة لخوض انتخابات مجالس المحافظات في المناطق المتنازع عليها، وذلك خلال اجتماع غاب عنه حراك الجيل الجديد.

وقال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي احمد بيرة، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوى الكردستانية اتفقت اليوم على الدخول بقائمة موحدة للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات بالمناطق المتنازع عليها في كركوك ونينوى وديالى"، مبيناً ان "الجميع يعلم أن كركوك تمر بظروف استثنائية ومن الضروري تطبيع الاوضاع في المحافظة، كي يتمكن جميع المواطنين من المشاركة في الانتخابات".

ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر قيادي، قوله أن "الكتل الكردية اتفقت على تسمية القائمة بالتحالف الكردستاني، وهو الاسم نفسه الذي اعتمده الكرد طيلة السنوات الماضية"، في حين غاب حراك الجيل الجديد عن الاجتماع، بينما ترجح التوقعات، مشاركته في قائمة منفصلة في انتخابات مجالس المحافظات.

ومن المقرر اجراء انتخابات مجالس المحافظات في نيسان المقبل بما يشمل المناطق المتنازع عليها كافة ومنها كركوك.

**********

نائب يوضح أسباب الحراك لتغيير المحافظين ويطلب استضافة عبد المهدي لمناقشة جولاته الإقليمية

بغداد - طريق الشعب

كشف نائب عن تحالف سائرون، أمس الأحد، عن سبب حراك بعض الجهات السياسية لتغيير بعض المحافظين.

وقال النائب عن التحالف، بدر الزيادي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الاتفاقات السياسية بين بعض الكتل والأحزاب من أجل تغيير بعض المحافظين، هي من ضمن الخطط السياسية للاستعداد لانتخابات مجالس المحافظات، المؤمل اجراؤها في نيسان 2020، حتى تكون لها الجهة أذرعاً قوية بهذه المحافظات".

وأوضح الزيادي، أن "الجميع يعلم بأن المحافظ، هو من يملك اليد الطولى والقوية في المحافظة، ولهذا فالجهات السياسية تريد محافظين تابعين لها حتى تدخل بهم الانتخابات من أجل كسب العدد الاكبر من الاصوات، وهي بدأت الآن بتغيير محافظين، وجلب آخرين موالين لها".

وفي سياق آخر، طالب الزيادي، رئاسة مجلس النواب باستضافة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي داخل قبة البرلمان لتقديم ايجاز بشأن زيارته إلى الصين والسعودية بالاضافة الى زيارته المرتقبة الى إيران.

واعتبر أن "زيارات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي المكوكية إلى الصين والسعودية ومن ثم إلى إيران، هي زيارات إيجابية لابد لمجلس النواب أن يطلع على مخرجاتها ونتائجها"، مضيفاً أن "الدور الرقابي لأعضاء مجلس النواب يوجب عليهم الاطلاع على مضمون ونتائج الزيارة".

*********

الحلبوسي يزور ديالى

ويناقش ثلاثة ملفات مع حكومتها المحلية

بغداد - طريق الشعب

أعلن رئيس مجلس محافظة ديالى، علي الدايني، أمس الأحد، عن وصول رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الى بعقوبة لمناقشات ملفات مهمة.

وقال الدايني في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وصل الى بعقوبة على راس وفد نيابي، وسيناقش خلال زياراته 3 ملفات مهمة هي الامن والنازحين والاعمار"، مبيناً أن "الحلبوسي عقد اجتماعا موسعا مع حكومة ديالى ومجلسها فور وصوله لمناقشة الملفات المطروحة وسبل دعم المحافظة من خلال بوابة مجلس النواب".

في الأثناء، كشفت إدارة ديالى، تفاصيل اجتماعات رئيس مجلس النواب، مع قيادات المحافظة خلال زيارته.

وقال مدير اعلام ادارة ديالى، ياسر بدر، في حديث صحفي، إن "رئيس مجلس النواب عقد فور وصوله الى مقر عمليات ديالى في أطراف بعقوبة اجتماعاً أمنياً ضم قادة الصف الأول في المؤسسة الأمنية بمختلف عناوينها، وجرى التطرق إلى التحديات الراهنة وطبيعة الأوضاع الداخلية، خاصة في المدن المحررة"، مؤكداً "عقده اجتماعاً موسعاً آخراً بحضور نواب المحافظة وحكومة ديالى المحلية ومجلسها ومدراء الدوائر تناولت الملف الخدمي بمختلف تفاصيله وسبل دعم الاعمار والبناء".

ولفت بدر، إلى أن "الاجتماع بحث ملفات أخرى منها قضايا النازحين والبطالة والفقر"، مشدداً على أن "الحلبوسي وعد بدعم ديالى في ملفات عدة خاصة وأنها مرت بظروف عصيبة بعد 2014 وهي بأمس الحاجة الى دعم في ملفات البناء والاعمار وتوفير الخدمات الاساسية".

*********

العبادي يدعو الى إبعاد العراق عن نزاعات المنطقة والتوجه نحو إعمار البلاد

بغداد - طريق الشعب

أكد رئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادي، أمس الأول، على أهمية ان لا يكون العراق حلقة في اشعال النزاع في المنطقة، داعياً الى التوجه نحو الإعمار الذي يمكن أن يحدث طفرة نوعية في البلاد عبر التخطيط ووضع الاستراتيجيات المناسبة.

 

ضرورة الحياد

 

وقال العبادي خلال جلسة لقاء القادة في ملتقى الرافدين، وتابعتها "طريق الشعب"، انه "من المهم ان تمنع الحكومة والقوى السياسية اي احتكاك على الارض العراقية، لأن المنطقة تشهد توتراً كبيراً، وأن الحرب مدمرة للجميع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم والشعوب هي الخاسرة".

 

ودعا إلى "بذل الجهود لمنع الحرب وان تكون الخطوات محسوبة ويجب ان لا يكون العراق مجرد ساعي بريد للآخرين"، مشيراً إلى أنه "لأول مرة يكون في امريكا رأيان، رأي الفريق الرئاسي للإدارة الامريكية، والآخر للمؤسسات الأمريكية، علماً أن للعراق أهمية بالغة في نظر واضعي السياسة الامريكية".

 

التفريط بالقادة

 

وتابع العبادي، "هناك قادة عسكريون قاتلوا بشراسة ضد العدو الداعشي ويجب احترامهم ولا يجوز ركنهم"، مؤكداً أن "التفريط بالقادة المقاتلين امر غير صحيح ويجب ان يتم وضعهم في المكان المناسب، ولا بد للقائد العام للقوات المسلحة، أن يكون بمثابة الاب للجميع، ففي غيابه سوف تبرز النزاعات والتنافسات".

واوضح أنه "كانت هناك حملة اقليمية ودولية ضد الحشد واصدرت امراً ديوانياً كان اساس قانون الحشد من اجل حمايته، لأن معركته مع الفساد لا يمكن تحويلها باتجاه هذا الكيان وأبطاله المقاتلين الذين يجب حمايتهم من الفاسدين"، مبيناً أن "هناك من كان يريد ان يعمل مشكلة بين الحشد والجيش العراقي، وكنت أصر على ان يقاتلوا جنبا الى جنب، ونجحنا في ايجاد تفاهم كبير بينهم وأصبحوا في المعركة أحدهم مكملاً للأخر".

 

اصلاحات

 

ومضى بالقول، "قمنا بإصلاحات في الجيش، لم تكن استهدافاً، وإنما كانت إصلاحات ايجابية حولت الجيش الى قوة مهيبة حققت الانتصارات مع باقي تشكيلات القوات المسلحة"، موضحاً تعاطفه مع عبد المهدي في "منع السلاح خارج إطار الدولة وادعوه الى تنفيذ الاوامر الديوانية التي اصدرها".

 

الإعمار

 

وشدد على أن "إعمار البلد بإمكانه أن يحدث طفرة نوعية كبيرة عبر التخطيط ووضع الاستراتيجية المناسبة"، مؤكداً "الاعتزاز بالمواطنين الاكراد في اقليم كردستان، وما قام به البيشمركه مع الجيش من بطولات وقتال مشترك اوجد تفاهماً كبيراً، لم يسفر عن أي احتكاك بينهما"، منوهاً إلى "تحجيم الطائفية في العملية السياسية، والتي اصبحت تعود من جديد للأسف الشديد"، فيما اعتبر "انتخابات مجالس المحافظات مهمة، ولا بد من ابعاد النزاع السياسي في المحافظات عنها لتقديم الخدمات للمواطنين".

**********

 

ص 2

 

تأكيد رفض وزير الصحة العدول عن استقالته

 

بغداد – طريق الشعب

كشف عضو لجنة الصحة والبيئة في البرلمان، النائب، فالح الزيادي، أمس الأحد، أن وزير الصحة علاء العلوان، رفض التراجع عن استقالته، أو الحضور الى البرلمان، فيما بيّن أنه قام بإغلاق هاتفه الشخصي.

وذكر الزيادي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزير الصحة المستقيل علاء العلوان ابلغ رئيس لجنة الصحة البرلمانية في اتصال هاتفي الاسبوع الماضي بعدم رغبته في سحب طلب استقالته والتي اعتبرها قطعية ونهائية، ولا يمكنه التراجع عنها"، معتبراً أنه "على العلوان قبول الدعوة التي وجهت له من لجنة الصحة للحضور الى البرلمان والتحدث عن الجهات والمافيات التي اجبرته على الاستقالة لا رفضها".

وأضاف، أن لجنته "حاولت الاتصال بالوزير في اجتماعها الاخير بعدما فضلت بحث هذه التداعيات مع الوزير بشكل مباشر لكنها لم تتمكن بعدما اغلق جميع هواتفه".

وقدّم وزير الصحة والبيئة علاء العلوان استقالته إلى رئيس مجلس الوزراء في بداية شهر ايلول الجاري، عازياً أسبابها الى العقبات التي وضعت في طريقه وحالات الابتزاز التي مورست ضده من قبل بعض الجهات المتنفذة.

 

*************

 

مفتشية التجارة احبطت عملية تهريب للحنطة في كربلاء

النزاهة تضبط مسؤولين نفذوا كشوفات وهمية وختموها

في منفذي الشلامجة وأم قصر

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الأحد، عن ضبط مسؤولين في منفذ الشلامچة الحدودي وكَمرك ميناء أم قصر الشمالي، لتعمدهم الإضرار بالمال العام عبر قيامهم بتنظيم كشف وهمي والختم على التصاريح الكَمركية للبضائع، فيما أعلن مكتب المفتش العام في وزارة التجارة، عن احباط عملية تهريب للحنطة من احدى المطاحن الاهلية في كربلاء.

عمليتان للنزاهة

 

وقالت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مديرية تحقيق البصرة نفذت عمليتي ضبط، تمكنت في الأولى من ضبط مسؤول الميزان الجسري وأعضاء لجنة الكشف في منفذ الشلامچة، لقيامهم بإتمام إجراء الكشف الوهمي على الشاحنات المحملة بالبضائع قبل أن تدخل البلد، فضلاً عن إكمال المعاملة الكَمركية والتصريح والشرح بالكشف الوهمي على التصاريح"، مبينة "قيامهم بإصدار شريط وزن وهمي للشاحنات للتهرُّب من دفع الرسوم الكَمركية وإخراجها من المنفذ فور دخولها إليه دون المرور بالإجراءات القانونية".

وأعلنت في عملية اخرى، أن فريق عمل تابع لها والذي انتقل إلى ميناء أم قصر الشمالي "تمكن من ضبط مسؤولي المنفيست والأوليات في كَمرك الميناء، لقيامهما بالختم على التصاريح الكَمركية وإكمال إجراءاتها دون وجود وثائق البضائع الأصليَّـة".

وأوضحت إن "العملية اسفرت عن ضبط 8 شاحناتٍ مُحمَّلةٍ بمواد غذائيَّةٍ أكملت إجراءاتها دون وجود الوثائق الخاصة بها، وهي شهادات المنشأ والمطابقة والفاتورة"، مؤكدة أنه "تم تنظيم محضري ضبط أصوليَّين بالمضبوطات خلال العمليَّتين اللتين نُفِّذَتا بموجب مُذكَّرتين قضائيَّتين، وعرضهما رفقة المُتَّهمين على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في البصرة؛ الذي قرَّر توقيف المُتَّهمين على ذمَّة التحقيق".

تهريب الحنطة في كربلاء

 

وعلى صعيد منفصل، أعلن مكتب المفتش العام في وزارة التجارة، أمس، عن احباط عملية تهريب للحنطة من أحد المطاحن الاهلية في كربلاء.

وذكر المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكاته الرقابية والتفتيشية في محافظة كربلاء تمكنت من احباط عملية تهريب للحنطة من احدى المطاحن الاهلية في المحافظة"، مشيراً إلى أنه "من خلال المعلومات الواردة حول عملية التهريب تم تشكيل فريق عمل رقابي تفتيشي مشترك من فرع مكتب المفتش في كربلاء ودائرة الرقابة التجارية في المحافظة وجهاز الامن الوطني تمكن من ضبط السيارة وهي محملة بمادة الحنطة وبعد الاطلاع وتدقيق المستندات الخاصة بالمادة تبين ان الحنطة مجهزة من قبل سايلو كربلاء إلى احدى المطاحن الاهلية والتي بلغت كميتها 22.720 طن".

وتابع المكتب، أنه "تم ضبط الحمولة وهي متوجهة الى طريق زراعي مغاير عن طريق المطحنة وتم التحفظ على حمولة السيارة وسائقها ومستندات الاخراج وشريط الوزن الخاص بالحنطة المضبوطة من قبل مديرية الامن الوطني في المحافظة".

 

 

 

**************

 

مفوضية حقوق الإنسان تدعو الى الإسراع

في تشريع قانون مناهضة التعذيب

 

بغداد – طريق الشعب

دعا عضو مفوضية حقوق الانسان ثامر الشمري، أمس الأول، مجلس النواب إلى الإسراع في تشريع قانون مناهضة التعذيب في السجون الذي تمت قراءته الأولى يوم الثلاثاء الماضي.

وقال الشمري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حالات الانتهاكات والتعذيب لم تتوقف وما زالت هناك العديد من الادعاءات بذلك ترد الينا وبالأخص خلال التحقيقات الاولية، وبالتالي وثقنا حصول حالات وفاة لبعض الموقوفين او اصابات بعاهات جسدية".

وتابع، "نحن بدورنا مستمرون في المطالبة من الجهات المعنية بالإسراع في اقرار القانون من اجل الحد منها داخل المواقف والسجون"، مشيراً إلى أن "اقرار القانون يعد أمراً مهماً وضرورياً ولا بد أن يكون شاملاً للمحاكمات السابقة التي حصلت بها ادعاءات بانتزاع الاعترافات بالإكراه من اجل ان نساهم في الخروج من طائلة الإدانة والتشكيك من قبل المنظمات الحقوقية التي تراقب الموضوع بشكل دائم ودقيق". وثمّن الشمري ما تقوم به لجنة حقوق الانسان البرلمانية بـ"العمل على تبني المقترحات ومشاريع القوانين وأهمها، الاختفاء القسري، مناهضة التعذيب، وحماية التنوع ومنع التمييز".

يُذكر أن مجلس محافظة صلاح الدين، قرر يوم أمس، تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات وفاة 9 متهمين خلال جلسات التحقيق.

 

************

 

تمديد عمل دائرة أحوال الصدر

الى وجبتين

 

بغداد – طريق الشعب

وجه وزير الداخلية ياسين الياسري، أمس الأحد، بتمديد الدوام في دائرة أحوال الصدر وجعله بوجبتين.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في سعيه نحو تقليل الروتين وإنهاء الزخم على مراكز ودوائر اصدار البطاقة الوطنية الموحدة، وجه وزير الداخلية ياسين الياسري بتمديد عمل الدوام في دائرة أحوال الصدر، وجعله على وجبتين"، موضحة أن "دوام الوجبة الصباحية يبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وينتهي عند الساعة الثالثة بعد الظهر، ليبدأ الدوام المسائي منها وينتهي عند الساعة العاشرة ليلاً".

 

************

 

شكوى برلمانية من استمرار معاناة النازحين في نينوى

بغداد – طريق الشعب

شكا النائب عن محافظة نينوى، عبد الرحيم الشمري، أمس الأحد، اوضاع النساء والاطفال في مخيمات النزوح، مبيناً إن منحة النازحين صرفت لأشخاص وضعهم المعيشي أفضل مقارنة بأوضاع نازحي المخيمات، وهنالك مستفيدون يريدون ابقاء الوضع على ما هو عليه

وقال الشمري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاطفال والنساء يشكون من الاهمال في مخيمات النازحين، حيث أن بعض الخيم يسكنها عشرة أفراد ووضعهم الإنساني سيئ جدا"، لافتاً إلى أنه "تم توجيه كتب الى الحكومة والوزارات المعنية لحل ازمة النازحين، وعلى اساسها سمعنا كلاماً طيباً، ولكن الواقع لا يبشر بخير ابداً".

وتابع، "قبل ثلاثة أشهر دعونا وزارة الهجرة والمهجرين الى توزيع منحة المليون ونصف المليون على النازحين، واشترطوا ان تكون للنازح بطاقة دفع الكترونية، لكن النازح لا يملك اجرة العودة الى منزله لإكمال اجراءات المعاملات الحكومية"، مشيراً إلى إن "المنحة صرفت لغير مستحقيها من الذين يسكنون في دهوك واربيل ووضعهم جيد جدا، فيما لم تصرف لأصحاب المخيمات".

وشدد على أن "بعض الوزارات تُصرف لها أموال كثيرة من اجل النازحين، من أموال ومخصصات ومساعدات، وبعضها تسرق هذه الأموال"، منوهاً إلى إن "اغلب المؤسسات تريد بقاء مخيمات النزوح، على حساب اوضاع الناس الانسانية، لصالح فائدة الموظف والوكيل والوزير".

 

 

************

 

وزير الثقافة: أخطاء الماضي أخرت انضمام بابل الى التراث العالمي

 

بغداد – طريق الشعب

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، عبد الأمير الحمداني، أمس الأحد، إن وضع بابل على لائحة اليونسكو للتراث العالمي كان أمراً مستحقاً، إلا أنه تأخر كثيراً.

وقال الحمداني في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "بابل هي واحدة من أعرق المدن في العالم القديم وتعتبر مصدر إشعاع للبشرية جميعاً ومنها انطلقت قصة الخليقة، لذلك فإن وضعها على لائحة اليونسكو للتراث العالمي كان أمراً مستحقاً وتأخر كثيراً بسبب الإجراءات الخاطئة التي أجريت في الماضي مثل الصيانة غير العلمية".

وأوضح الوزير، أن "ما يلزمنا من الطرف الدولي هو أن نجري صيانة وقائية لتصحيح الأخطاء التي حصلت ونعد خطة لإدارة وصيانة المدينة، وفعلاً بدأنا بعد العودة من باكو في تشكيل فرق على الأرض من الآثاريين المختصين لصيانة المعابد وتأهيل المدينة الأثرية ورفع التجاوزات وخصصنا مبلغ 49 مليون دولار لهذه السنة وسوف يتكرر في الأعوام الأربعة المقبلة من أجل شراء بعض الأملاك، خاصة التي تقع داخل المدينة الأثرية، ولتبطين نهر الفرات الذي بدأ يجري في المدينة ولإعداد بنى سياحية لاستقبال الزوار"، موضحاً أن "الوزارة تقوم بمراجعة المشاريع التي ارتبطت بالفساد وإهدار الأموال مثل مشروع  بغداد عاصمة الثقافة العربية، وتعد لمشاريع أخرى ليست ضمن السياقات القديمة التي لم توصل إلى نتيجة".

وكشف الوزير الحمداني، عن "مشروع متحف العراق الجديد الذي سيتسع لكل الآثار بعكس المتحف الحالي لأنه صغير الحجم قياسا بحضارة العراق العظيمة"، مبيناً أن "المعركة مع قوى الإرهاب انتهت عسكرياً، وبدأت فكرياً ومواجهة الإرهاب والتطرف والغلو من خلال طرق عدة، يأتي في مقدمتها السينما والمسرح".

وفي سياق منفصل، نقلت صحيفة العربي الجديد، عن مسؤول في وزارة الثقافة قوله، أن "الوزارة تُخطط لإجراء سلسلة زيارات لبلدان عربية وأوروبية، من أجل تأكيد اتفاق العراق مع العالم على استرجاع الآثار المنهوبة بعد غزو العراق"، لافتاً إلى "استرجاع أكثر من 190 قطعة أثرية خلال الأشهر الخمسة الماضية"، فضلاً عن "اتجاه العراق حالياً لمفاتحة الإمارات رسميّاً، من أجل استرجاع الكثير من القطع الأثرية التي اشتراها مواطنون إماراتيون بطرق غير شرعية".

 

**************

 

توقع حسم التصويت قريباً على 70 سفيرا عراقيا

 

بغداد – طريق الشعب

كشف ثلاثة أعضاء من ﻟﺠﻨﺔ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب، أمس الأحد، ﻋﻦ ﻗﺮب ﺣﺴﻢ ﻣﻠﻒ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻋﻠﻰ 70 ﺳﻔﻴراً ﻟﻠﻌﺮاق ﻓﻲ اﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ والعالمية.

وﻗﺎل رﺋﻴﺲ اﻟﻠﺠﻨﺔ ﺷﻴﺮﻛﻮ ﻣﻴﺮوﻳﺲ، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ﻣﻠﻒ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻔﺮاء المرشحين ﻣﻦ ﻗﺒﻞ وزارة اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ واﻟﻜﺘﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ وﺻﻞ إﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ، وأن اﻟﻠﺠﻨﺔ ﺳﺘﺮﺳﻞ اﻷﺳﻤﺎء المرشحة ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻜﺘﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﻰ اﻟﻮزارة لمقابلتهم وﻓﻖ اﻟﻀﻮاﺑﻂ"، متوقعاً "حسم ﻫﺬا الملف ﻓﻲ الأﻳﺎم اﻟﻘﻠﻴﻠﺔ المقبلة".

ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ، أكد النائب ﻋﺎﻣﺮ اﻟﻔﺎﻳﺰ، إن "اللجنة ﺗﺴﻠﻤﺖ اﺳﻤﺎء ﻣﺮﺷﺤﻲ اﻟﻮزارة ﻋﻠﻰ أﻣﻞ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺧﻼل اﻷﻳﺎم المقبلة، لكنها لم تتسلم ﺣﺘﻰ اﻵن أﺳﻤﺎء ﻣﺮﺷﺤﻲ اﻟﻜﺘﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﺘﺪﻗﻴﻘﻬﺎ وﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺪى ﻣﻼءﻣﺘﻬﺎ ﻟﺘﻠﻚ المناصب وﻓﻖ اﻟﻀﻮاﺑﻂ واﻟﺸﺮوط الوزارية"، لافتاً إلى أن "ﻣﺠﻤﻮع اﻟﺴﻔﺮاء اﻟﺠﺪد اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺠﺐ أن ﺗﺮﺷﺤﻬﻢ اﻟﻮزارة واﻟﻜﺘﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻫﻮ 70 ﺳﻔﻴراً موزعين ﺑﺎﻟﺘﺴﺎوي بين الطرفين".

وفي السياق، توقع ﺑﻴﺎر دوﺳﻜﻲ، عضو اللجنة، في تصريح صحفي، أن "ﻳﺸﻬﺪ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻲ اﻟﺤﺎﻟﻲ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻔﺮاء اﻟﺠﺪد، لمن ﻳﺠﺘﺎز المقابلة واﻻﺧﺘﺒﺎر اﻟﺨﺎص ﺑﻮزارة اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ"، مبيناً أن "اﻟﺴﻔﺮاء اﻟﺬﻳﻦ ﺳﻴﺘﻢ اﺧﺘﻴﺎرﻫﻢ، ﺧﻀﻌﻮا الى اﺧﺘﺒﺎرات وﺷﺮوط ﻣﻌﻬﺪ اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻮزارة وأﺑﺮزﻫﺎ معرفتهم ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻟﻐﺔ وﺑﺎﻟﺴﻴﺎﻗﺎت اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ وﺗﻤﺜﻴﻞ اﻟﻌﺮاق ﻓﻲ اﻟﺨﺎرج ﺑﺄﻓﻀﻞ ﺻﻮرة".

 

***********

 

طريق مطار بغداد

مفتوح 24 ساعة

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأحد، عن فتح طريق مطار بغداد للعمل على مدار الـ 24 ساعة اعتباراً من يوم غد.

وقال سكرتير رئيس الوزراء الفريق الركن محمد حميد البياتي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الطريق المؤدي الى مطار بغداد الدولي سيفتح على مدار الـ 24 ساعة يوم الثلاثاء المقبل، وأن الموعد هذا لا يوجد فيه أي تأخير أو تقديم".

يُذكر، أن الطريق المؤدي الى مطار بغداد تم افتتاحه بشكل تجريبي للعمل منذ الساعة السادسة مساءً ولغاية الساعة السادسة صباحاً.

 

************

 

نائب يقلل من أهمية التقرير الأمني الأخير بشأن كربلاء

 

بغداد – طريق الشعب

وصف النائب، حسن فدعم، أمس الأحد، تقرير لجنة الأمن والدفاع النيابية بشأن تفجير كربلاء الأخير بغير المهني أو الموضوعي، مستغرباً اعتباره سرياً.

وقال فدعم في حديث، صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "تقرير لجنة الأمن والدفاع البرلمانية بشأن الخروقات الأخيرة في كربلاء، والذي ناقشه مجلس النواب في جلسة سرية، كان غير مهني وغير موضوعي، ولم يكن هناك مبرر لسرية الجلسة"، معتبراً "التقرير لم يتضمن أسماء أو خططا عسكرية أو أمنية، وجميع معلوماته طبيعية وليس فيها شيء سري".

وأضاف النائب، "هناك معلومات أخطر وأكثر سرية من تلك التي تضمنها التقرير، يتم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتساب"، مشددا على أن "تقرير لجنة الأمن البرلمانية لا يمت بصلة للواقع الأمني وتراجعه".

يُذكر أن مجلس النواب ناقش في جلسة سرية عقدها الثلاثاء الماضي، تقريراً حول الخروقات الأمنية الأخيرة في البلاد، وآخرها تفجير كربلاء الذي خلف قتلى وجرحى، فيما أوضح النائب رياض المسعودي، أن الجلسة "ركزت على ضرورة الاهتمام بموضوع الاستخبارات، وتوفير الكاميرات الحرارية، وتفعيل جهد الاستخبارات في متابعة حواضن الارهاب، والتأكيد على استخدام التقنيات الاقمار الصناعية في كشف العمليات الارهابية، إضافة إلى تحسين واقع مداخل المدن".

 

*************

 

مركز الإعلام الرقمي: تشكيل هيئة عراقية للأمن السيبراني تحمي المؤسسات الحكومية

بغداد – طريق الشعب

دعا مركز الإعلام الرقمي، أمس الأول، إلى تشكيل هيئة مهنية للأمن السيبراني في العراق تأخذ على عاتقها النهوض بهذا المجال الذي بات يشكل تحدياً امام الكثير من الدول.

 

أهمية الهيئة

 

وذكر المركز في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "إيجاد مثل هذه الهيئة المختصة بالأمن السيبراني سيُسهم في تعزيز الوعي الرقمي لدى الافراد والمؤسسات الحكومية والاهلية على حد سواء، كما انها ستوفر ارضية جيدة لحماية البنى التحتية للمؤسسات الحكومية والتي تعتمد على التكنولوجيا في جزء كبير من اعمالها".

وأضاف، أن "ما حدث الجمعة الماضية، من اختراق للعديد من المواقع الحكومية الالكترونية، دليل على افتقار العراق لاستراتيجية واضحة للأمن السيبراني، خصوصاً وأن بعض المواقع التي تم اختراقها مختصة بالأمن القومي ومن المفترض ان تكون مُحصّنة وبعيدة عن الاختراق"، موضحاً أن "المواقع العالمية المختصة بأرشفة عمليات الاختراق، قد وثقت رسمياً الاختراق الذي حصل لعدد من المواقع الحكومية العراقية، ومن بينها موقع مستشارية الامن الوطني وجهاز الامن الوطني وفريق الاستجابة للأحداث السيبرانية، فضلاً عن موقع غوغل العراق".

 

اختراق كبير

 

وتابع فريق التحليل والدراسة في المركز، أن "التحليل الاولي يُظهر ان عمليات الاختراق كانت لنطاق العراق IQمن خلال اعادة توجيه الدومينات المرتبطة بهذا النطاق الى صفحات اخرى، وربما تمت الاستفادة من ثغرات اخرى في بعض المواقع المخترقة، الا انه من المستغرب ان تغيير الدي ان اس، والذي تتحكم به هيئة الاعلام والاتصالات العراقية، لبعض المواقع المخترقة كان قبل بضعة ايام"، منتقداً "محاولة بعض الجهات الحكومية القاء اللوم على الاخرين، او الادعاء بعدم حصول عملية الاختراق، او ان الاختراق استهدف الـDNSدون السيرفرات او البرمجيات المشغلة للموقع، وهنا يذكّر المركز ببيانه الذي اصدره في التاسع عشر من اب الماضي، والذي عرف فيه الموقع الالكتروني بانه عبارة عن مجموعة من الصفحات على الانترنت تحت اسم دومين واحد".

تنسيق غائب

 

وبيّن المركز بحسب بيانه، أن "الاختراق يشير وبوضوح إلى تداخل صلاحيات المؤسسات الحكومية في هذا المجال المهم، فضلاً عن عدم وجود مركزية ومرجعية واحدة يمكن ان تشكل إطارا موحدا للعمل الرصين في هذا المجال، وهي مؤسسة او هيئة الأمن السيبراني المختصة".

وأكد، أنه "من غير المعروف حتى الآن حجم الضرر الذي لحق بهذه المواقع، او كم المعلومات الذي تم تسريبها نتيجة الاختراق، خصوصاً فيما يتعلق بالمواقع الامنية"، مشيراً إلى "تنبيهه السابق، بشأن معظم المواقع الالكترونية للحكومة العراقية والتي تفتقر لأبسط عمليات التحصين الرقمي، وعرضة بياناتها للسرقة".

 

***********

ص3

الازدهار المعولم الكاذب لليبرالية الحديثة

احمد الشيخلي

 

ان إضفاء طابع تقدمي على دور الشركات الاحتكارية المتعولمة مع رأس المال الكوني وتقديمهما على انهما تمثلان روافد وقاطرات للنمو على صعيد الاقتصاد العالمي، وانهما وحدهما القادران على اخراج الاقتصاد العالمي من أزمته البنيوية العميقة التي يعانيها منذ أكثر من ثلاثة عقود.

على العكس من هذا وبمراقبة بسيطة للنتائج حول العالم نرى ان هناك صراعا تجاريا عالميا وفرض عقوبات اقتصادية متنوعة من ضرائب على الصادرات وعقوبات على مؤسسات حكومية وعلى منظمات وشخصيات سياسية بحجج واهية وذات طابع استبدادي الغرض منه لي الاذرع لأهداف سياسية واضحة.

ان ما اطلقته الرأسمالية العالمية (الامبريالية) حول التقدم والازدهار الاقتصادي للدول النامية خاصة على أساس مفاهيم العولمة نرى ان هناك تراجعا في المستوى الاقتصادي للدول النامية وظهور حالات الفقر والبطالة والجريمة المنظمة وانتشار المخدرات وتخلف البنى الاقتصادية التحتية الصناعية والزراعية، كل ذلك أدى الى انعدام فرص العمل وازدياد ظاهرة الهجرة والبحث عن ملاذ آخر، مما أدى الى افراغ هذه الدول من الكفاءات والقوى العاملة الشابة والى تهديم النسيج الاجتماعي والثقافي وانهيار مفهوم السيادة الوطنية وارتهانها الى المؤسسات الاقتصادية العالمية الكبرى.

وهنا يمكن القول ان التعاون الوثيق بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية وظيفته مراقبة السياسات الاقتصادية للبلدان النامية ومنذ لحظة انبثاق منظمة التجارة العالمية أصبح العديد من شروط برامج التصحيح الهيكلي التي فرضها الصندوق والبنك الدوليين، مثل تحرير التجارة وتحرير نظام الاستثمارات الأجنبية يشكل الآن جزءا عضويا من شريعة منظمة التجارة العالمية ذاتها.

نلاحظ مما تقدم ظهور نتائج كارثية اقتصادية على شعوب العالم بمستويات مختلفة فنلاحظ ان الازمة الاقتصادية والمعيشية تأثرت بها منظومة البلدان الرأسمالية بشكل اقل من مستوى البلدان النامية. وتجلت بالنقاط التالية كنتائج لليبرالية المتوحشة:

* النمو في القطاع التجاري (الاستهلاك).

* الافقار.

* الازمة المالية.

* تخريب البيئة.

* العسكرة والإرهاب.

أدى ظهور مفهوم العولمة الاقتصادية والذي بالتأكيد سوف يؤدي الى انعكاسات سياسية محلية ودولية وضع مجموعة الدول النامية والناشئة رأسماليا امام استحقاقات التطور غير المتكافئ مع الدول الصناعية العظمى مما أدى الى ضياع البوصلة الاقتصادية وتشظي الإرادة السياسية، وتصدع مفهوم السيادة الوطنية وغياب الديمقراطية السياسية التي لو جرى العمل بها بشكل شفاف لاستطعنا ان نخفف من نتائج الليبرالية على مستوى متطلبات الحياة للشعب.

ان التنمية تعتمد على قدرة الناس في السيطرة على الثروات الحقيقية واستخدامها استخداماً فعالا، وهي الأرض والماء والعمل والتكنولوجيا والابداع والحافز البشري وذلك لسد احتياجاتهم.

ان التنمية تحتاج الى ديمقراطية سياسية حقيقية لوضع ضوابط منع الاستغلال الاقتصادي وتحقيق مفهوم سلطة الشعب صاحب المصلحة الحقيقية في الحياة والتطور، على العكس من ذلك نشهد تفككا اجتماعيا وسياسيا في كل بلد من بلدان العالم تقريباً. وهذا ما توضحه زيادة الفقر والمجاعة والبطالة واللا مساواة وجرائم العنف الاسري وتخريب البيئة والمناخ.  

 

 

 

متنزه منطقة الشعب تحول

الى مكب للنفايات

قبل أكثر من خمس سنوات تم انشاء متنزه على الارض المتروكة الواقعة في نهاية خط الفورتات التابعة لمنطقة الشعب ببغداد، حيث تمت زراعته بالأشجار الجميلة واستخدمت الرشاشات المائية لسقي المزروعات، ورصفت ممراته بالمقرنص الملون بغية سير المارة الداخلين اليه، فكان المنتزه عبارة عن منطقة جميلة طبيعية تسر الناظرين من سكنة المنطقة، حيث صرفت عليه مبالغ ما يقارب المليار ونصف دينار بتقديري البسيط، وقد كان متنفسا وحيدا للعائلات والأطفال في تلك المنطقة.

 بعد فترة أهمل المنتزه وترك دون ادامة للمزروعات، لتتحول حدائقه الى مكب للنفايات، فتهدم سوره الحديدي ودخلت السيارات اليه ليتحول جزء منه الى كراج، استحوذ عليه البعض من النفوس الضعيفة لمصلحتهم، الا ان الاهالي تصدت اليهم ووقفت بوجههم للحيلولة دون تحويله الى كراج للسيارات.

عليه يقترح اهالي منطقة نهاية الفورتات على الجهات المعنية وبالاخص امانة بغداد المسارعة في إعادة تأهيله مرة أخرى، ورفع النفايات منه كيلا يتحول الى مكب، او تحويله الى عقار خدمي يخص أهالي المنطقة مثلا مدرسة او مركز صحي او سوق شعبي، بغية ابعاد المتصيدين من اصحاب النفوس الضعيفة الذين يستحوذون على اراضي الدولة لمصلحتهم وارضاء بعض المسؤولين.

 

لفيف من المواطنين عنهم /مهدي صالح الكعبي

 

 

في مناسبة بدء العام الدراسي الجديد

 

كرست منظمة الصحة العالمية يوماً من كل عام للاحتفال بالصحة المدرسية حول العالم من اجل تعزيز الوعي بالواقع الصحي في المدارس ورياض الأطفال باعتبارها بيئة مؤثرة في تنشئة الصغار من الممكن ان يكتسبوا فيها العادات السليمة التي تحميهم من الامراض والاوبئة. والسؤال الآن هل هناك اهتمام بالصحة المدرسية في بلادنا الحبيبة؟ الجواب كلا ثم كلا ثم كلا لان معظم المدارس لا تتوفر فيها مرافق صحية نظيفة والتأسيسات الصحية محطمة ولا تتوفر فيها مياه صالحة للشرب والصفوف الدراسية باردة جداً في فصل الشتاء وحارة جداً في فصل الصيف لان زجاج الشبابيك محطم ان وجد والمراوح السقفية عاطلة ان وجدت ويعاني طلبة الصفوف الاولى والثانية من ثقل الحقيبة المدرسية (التي تكسر الظهر) لأن معظم الهيئات التعليمية تطلب من الطلبة جلب دفاتر فئة 100 ورقة فيكون مجموع الدفاتر حوالي ستة دفاتر للكتابة في الصف والواجبات البيتية فيكون وزن الحقيبة مع الكتب وقنينة الماء ثقيلاً جداً بالنسبة للطالب في المرحلة الأولى وهذه النقطة مهمة جداً لم تنتبه اليها معظم الهيئات التعليمية وتطلب دفاتر فئة 60 ورقة بدلاً من 100 ورقة كما يجب ان تخضع الحوانيت المدرسية للرقابة الشديدة من قبل إدارة المدرسة فقد يستغل بعض ضعاف النفوس جهل الطلبة بتاريخ صلاحية المواد الغذائية فيعرضونها للبيع لجني ما يمكن من الأرباح وعلى إدارة المدرسة الاهتمام بالبيئة الداخلية للمدرسة من ناحية نظافة الصفوف والساحات وكذلك البيئة الخارجية للمدرسة وهناك العديد من المشاكل الأخرى ومن اهم تلك المشاكل وجود عدد كبير من المدارس يكون فيها الدوام مزدوجاً مع وجود مدارس تعمل بثلاث وجبات وهناك مشكلة اكتظاظ الصفوف بالتلاميذ وهناك مشكلة الكتب المدرسية الممزقة والقديمة والتي يتم توزيعها على التلاميذ وكذلك مشكلة الدروس الخصوصية المستفحلة والعديد من المشاكل الأخرى التي تتعلق بتطوير المناهج الدراسية وتطوير طرق أداء المعلمين.

يا سادة يا كرام سمعنا الكثير الكثير من وعود الجهات المعنية بتحسين واقع التربية والتعليم وتطوير البيئة المدرسية وتوفير ما يحتاجه الطالب ولكن بقيت كل تلك الوعود حبراً على ورق مع الأسف الشديد، نعم مع الأسف الشديد.

 

كفاح محمد مصطفى

 

 

العزيز كامران كريم احمد

الاعزاء عائلة الفقيدة بيان كريم احمد

بأسى وحزنٍ عميقين تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا نبأ وفاة شقيقتكم الرفيقة بيان كريم  في العراق. وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا اليكم، والى كل افراد العائلة الكريمة وجميع محبيها واقربائها، بأحر التعازي راجين لكم الصبر الجميل والسلوان ولفقيدتكم الغالية الذكر الطيب دوماً.

تنعى هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق كريم جواد السماوي الذي توفي اثر مرض عضال، للرفيق الرحمة والذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

بمزيد من الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق جبار هلال علوان (ابو عماد) في وفاة شقيقته. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها ومحبيها.

تعزي منظمة ابي الخصيب للحزب الشيوعي العراقي  ذوي المناضل الشيوعي السابق  والشخصية الوطنية  نوري عيسى العثمان الذي توفي بتاريخ 25 ايلول 2019. كان الفقيد نزيل سجن نقرة السلمان سيئ الصيت لثلاث سنوات في ستينات القرن الماضي وكان من قياديي اتحاد الشبيبة الديمقراطي  العراقي في قضاء ابي الخصيب.  له الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.

تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي في وفاة الشخصية الوطنية والمربي الرائد الاستاذ أمان عبد الحسين الفيخراني والد كل من سلام وحيدر وأسعد والراحل عمل في السلك التربوي مربيا ومديرا واتسم بحسن الادارة والحزم ومحبة من عمل معه أو درس عليه وقد زرع في نفوس طلبته حب الوطن والدفاع عنه، وكان من ألمع المربين وأكثرهم شعبية بين الأسرة التعليمية. للفقيد الراحل طيب الذكر ولعائلته وطلبته ومحبيه خالص العزاء.

هيأة تنظيم الحزب  الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة الى عشيرة بني عقبة في الحي في وفاة الشيخ ثجيل وچر (أبو واثق) اثر مرض عضال والراحل ابن أخت الرفيق كريم غالي والد الرفيق طلعت عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي. الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للأسرة الكريمة ولسائر ابناء عمومته ومحببه.

 

 

اعيدوا بناء سياج مدرسة الرافدين ووفروا الخدمات

مع بداية حلول الموسم الدراسي الجديد، تجد ابناءنا وبناتنا يستعدون لاستقبال العام بشوق كبير، وكلهم فرحة وامل للذهاب الى المدرسة، لكن ما يقابل هذه اللهفة الكبيرة، هو غصة تؤلم بسبب اوضاع المدارس المزرية من ناحية الخدمات، وعلى سبيل المثال البناية المدرسية لمتوسطة الملك غازي للبنين ومدرسة الرافدين الابتدائية المختلطة، حيث سقط سياج المدرسة من احد جوانب المدرسة، وقد بادرت ادارة المدرسة الى رفع عدة مذكرات رسمية تخاطب قسم الابنية المدرسية لغرض اعادة بناء السياج وترميمه، لكن دون جدوى.

 كما تعاني المدرسة من غياب اغلب الخدمات الصحية واخرى تتعلق بوضع الطلبة داخل الصف الدراسي، علما ان هاتين المدرستين لهما امتداد ثقافي يمتد لعدة عقود من الزمن، وقد تخرج من رحمهما الولود الكثير من النخب الثقافية والهندسية والطبية والقانونية من ابناء المحمودية.

عليه يتوجه اولياء امور الطلبة الى مناشدة السيد قائممقام القضاء ورئيس الوحدة الادارية والمجلس البلدي والبلدية وقسم تربية المحمودية لغرض المساهمة كل حسب موقعه الوظيفي والاداري لغرض اكمال نواقص المدرسة المذكورة وتذليل الصعوبات التي تواجه الهيئة التدريسية والطلاب.

اولياء امور الطلبة/ عنهم سعدون كاظم غاوي

 

أمانة العاصمة.. لماذا؟

تحميلعملياتبغدادمهمة

مواجهةحرائقمعسكرالرشيد

بغداد- نورس حسن

يعاني أهالي منطقة الزعفرانية من حرق النفايات بصورة مستمرة في معسكر الرشيد مما تسبب في انبعاث روائح كريهة واصابة الكثير من الاهالي بامراض مزمنة وخطيرة. مسؤولون بيّنوا ان مشكلة حرائق المعسكر تحتاج الى تدخل سلطات اعلى من الدوائر المحلية، ومطالبين اتخاذ إجراءات عاجلة.

بدورها امانة بغداد تخلت عن مسؤوليتها تجاه المشكلة في معسكر الرشيد بادعاء القيام بواجبها عن طريق ابلاغ الجهات الأمنية عن حجم المشكلة.

الناشط أسامة قحطان من أهالي الزعفرانية قال لـ "طريق الشعب" ان "المنطقة تعاني جراء حرق النفايات داخل معسكر الرشيد مما يولد كتلة دخانية كبيرة ذات رائحة كريهة تسبب الإصابة بالأمراض خاصة السرطانية منها ولاعداد كبيرة لسكان المنطقة".

وبيّن قحطان "ان الأهالي قدموا شكاوى ولعدة جهات منها بلدية الكرادة، لكن الإجابة كانت ، ان منع حرق النفايات داخل المعسكر ليس من مسؤوليتهم، وان القوات الأمنية الماسكة لارض المعسكر هي المعنية بمنع السيارات من تفريغ حمولتها داخل المعسكر وعدم حرقها"، واستدرك قائلا "وعند المفاوضات مع القوات الأمنية بينوا عدم مسؤوليتهم على إخماد الحرائق، واقتصارها على تأمين الارض فقط، فيما تقع مسؤولية ذلك على عاتق البلدية حصرا، والأخيرة القت المسؤولية هذه المرة على عاتق المجلس البلدي، الذي اكد بدوره مخاطبته لعدة جهات مسؤولة وبكتب رسمية ، لكن لم يتم اتخاذ أي اجراء بصدد الحرائق التي ماتزال مستمرة".

وذكر الناشط في الموضوع ذاته " لقاءه الاخير بأعضاء من مجلس بلدية الكرادة الذين وعودوه برصدهم الجهات التي تفتعل الحرائق داخل المعسكر، والابلاغ عنهم وتوقيفهم، وقد اتخذ الاجراء فعليا لكن أُخلي سبيل مفتعلي الحرائق بعد ساعات قليلة بسبب تخلي المجلس البلدي عن تقديم الشكوى ضدهم".

وأشار قحطان خلال حديثة الى "وجود سماسرة ضمن القوات الأمنية تسمح بتفريغ سيارات النفايات مقابل مبلغ 25 ألف دينار ".

 فيما يخص حملات اكساء الشوارع في المنطقة أوضح الناشط أسامة "ان محلتي 964، 958 تشهد علميات اكساء نتيجة مطالبات ووقفات احتجاجية من أهالي المنطقة" مضيفا" ان الحملة لا تخلو من صفقات الفساد اذ كان المفترض تصميم الشوارع الرئيسة بعرض 15 متراً، لكن نفذت بعرض 8 أمتار ، وتركت مسافة كبيرة للرصيف إضافة الى مسافة للاشجار " متابعا قوله " كما يوجد تلكؤ في العمل وعدم الدقة فهناك شوارع رصفت وبعد أيام تم حفرها بحجة فتح المجاري او مد انابيب ماء الاسالة".

من جانبه، قال عضو المجلس المحلي في الزعفرانية لجنة الخدمات ثائر عبد الجليل  لـ"طريق الشعب" ان "حجم مشكلة حرائق معسكر الرشيد اكبر من إمكانيات البلدية وامانة بغداد، لكون المعسكر ضمن تركة الجيش المنحل، ويقع ضمن ارضه قاعدة السلام الجوية ودائرة المخابرات"، واردف قائلا " تتبع ارض المعسكر الى وزارة المالية، وقد تحولت الى مكب للنفايات والأنقاض سواء كانت لمنطقة الزعفرانية او باقي مناطق بغداد بعد التغيير عام 2003 "   مضيفا " لقد طالبنا دائرة الدفاع المدني بالسيطرة على الحرائق ، لكنهم بينوا عدم مسؤوليتهم بالامر التي ترجع على عاتق امانة بغداد، وهذه أوضحت انها تفتقر الى الاليات المخصصة على إخماد النيران".

وبين عبد الجليل "وجود مقترحين من قبل المجلس البلدي، الأول الإسراع في عملية استثمار ارض المعسكر، والثاني تحويل عائديه ارض المعسكر من وزارة المالية الى امانة بغداد لاجل تحويله الى مساحات خضراء ومتنزهات للعوائل".

وأفاد عضو لجنة الخدمات " ان الشركة المنفذة لعملية الاكساء تواصل عملها في محلة 964 ، ولكن توجد خلافات تتعلق بالتصاميم، لا تتحمل مسؤوليته الشركة المنفذة، انما امانة بغداد ، وهي المشكلة ذاتها في محلة 958 فالتصاميم على الورق شيء والواقع شيء اخر".

وفي هذا الشأن بيّن عبد الجليل ان " المجلس البلدي التقى امينة بغداد ذكرى علوش وبدورها وجهت مدير مشاريع دائرة بغداد لحسم الموضوع قبل نهاية العام الحالي "

من جهته قال المتحدث باسم امانة بغداد حكيم عبد الزهرة لـ "طريق الشعب" ان "المشكلة التي تعاني منها منطقة الزعفرانية هو قربها من معسكر الرشيد وبالتالي تضررها من دخان حرائق النفايات، بالإضافة الى وجود اشخاص يقومون بحرق إطارات السيارات مما زاد من الاضرار الصحية على السكان".

وعن اجراءات امانة بغداد بيّن عبد الزهرة "ان الأمانة أطلقت حملات لمنع افتعال الحراق، لكن لم يتم السيطرة على الموقف" وأضاف " اتفقت الأمانة مع عمليات بغداد ومكتب القائد العام للقوات المسلحة على توفير سرية خاصة لمعسكر الرشيد يختص عملها بمنع دخول آليات النفايات داخل المعسكر لكن للأسف الشديد لم يتم تنفيذ الاتفاق حتى الان " 

مؤكدا ان "امانة بغداد وجهت جميع آلياتها بعدم تفريغ النفايات داخل المعسكر" ومستدركا " بالقول ان هناك آليات تدخل المعسكر تابعة الى وزارات الدولة يعملون على تفريع نفاياتهم هناك، والبعض من الأشخاص المخربين يقومون باشعال النيران، والأمانة غير قادرة على السيطرة عليها وتوجيهها"، لافتا الى ان "السيطرة على حرائق المعسكر هي من مسؤولية عمليات بغداد ومكتب القائد العام للقوات المسلحة".

 

 

 

قوانين التقاعد الموحدة

 

بحسب اعتقادي ان بلدنا العراق، من أكثر الدول اشكالية في قوانينه، خاصة التي صدرت خلال السنوات المنصرمة، ولعل اكثرها يتعارض مع المادة (14) من الدستور التي تنص على أن (العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الاصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي.)  وهذه المادة توجب التزام الحكومة المساواة بين المواطنين عند سن وتشريع القوانين، لكن الملفت للنظر أن القوانين تتعارض فيما بينهما، مثال على ذلك، قانون الخدمة والتقاعد العسكري الذي قسم العسكريين إلى فئات مختلفة، فهناك قانون يشمل العسكريين الذين تقاعدوا  في زمن النظام السابق، وآخر يشمل الذين أحيلوا الى التقاعد من الجيش السابق بعد 2003 وقانون يشمل الذين يتقاعدون من الجيش العراقي الجديد، وبذلك قسموا الجيش الى ثلاث فئات تتباين رواتبهم وتختلف امتيازاتهم حسب تصنيفاتهم، مما خلق بونا شاسعا في رواتب منتسبي الجيش العراقي، رغم أنهم يمثلون شريحة واحدة يجب أن تتساوى بالحقوق والامتيازات.

متقاعدو النظام السابق يستلمون رواتبهم، لكن وفق نسبة يسميها الناس (كوتره) أي دون الركون لدرجات المفاضلة وسنوات الخدمة وغيرها، وهي قليلة قياسا بالرواتب التي خصصت لمن يماثلهم من الجيش المنحل والذين احيلوا على التقاعد بعد 2003، وشرع قانون خاص لمن التحقوا بالخدمة العسكرية بعد 2003 فأصبحت بموجبه الرواتب تزيد على ضعف ما يتقاضاه امثالهم من الجيوش السابقة، وبذلك اصبحت لدينا ثلاثة جيوش وهي، سابق ومنحل وجديد، ولكل من هؤلاء قانونه التقاعدي.

هذه المعايير الاجتهادية فرقت بين المواطنين، وخلقت هوة واسعة في المستوى الاقتصادي لفئة واحدة، وقسمت بتمييز مقصود يتعارض واحكام الدستور، ويلحق غبنا كبيرا لفئة قدمت ما قدمت لوطنها، وأسهمت في الدفاع عنه في معارك وحروب تتحمل السلطة الحاكمة وحدها مسؤوليتها ونتائجها، لأن الجيش يعمل بموجب الأوامر الصادرة اليه، وهو ملزم بتطبيقها وإلا أتهم بالخيانة العظمى!

قاطعني سوادي الناطور قائلا: انته ويامن تحجي، الجماعة شكو براسهم يسووه وما يديرون بال لا للدستور ولا لغيره، وهمه زين يعرفون الجندي ينفذ وما يناقش، والما ينفذ يروح جلده للدباغ، وهمه هسه يقبلون جيشهم اللي سووه بعد الفين وثلاثة يعصي أوامرهم، وإذا رادوا يحاسبون يحاسبون الحكومة مو الجيش اللي ينفذ اوامر الحكومة، وإذا يا حكومة جديدة تجي تحاسب الجيش السابق لازم نعزل وما نصير لا جيش ولا شرطه ولا موظفين حتى تصير هيونطه! 

 

محمد علي محيي الدين

 

 

80 طالباً في صف واحد

بقضاء الشرقاط

وكالات - صلاح الدين

يعاني اهالي مدينة الشرقاط التابعة لمحافظة صلاح الدين من النقص الواضح في عدد الابنية المدرسية، الامر الذي فاقم من مشكلة اكتظاظ الصفوف بالطلاب وازدواجية الدوام المدرسي لاسيما مع حلول العام الدراسي الجديد.

الاشكالية القديمة الجديدة، اكدها قائممقام قضاء الشرقاط علي دودح، في تصريح له بإحدى الوكالات الاخبارية، حيث قال، إن "قضاء الشرقاط يضم حتى الآن مدارس طينية دون تحويلها الى كونكريتية ولا توجد هنالك بنايات مدرسية كافية لاستيعاب الطلبة".

وأوضح ان " معاناتهم تكمن في نقص أكثر من 15 مدرسة في الساحلين الأيمن والأيسر في الشرقاط ، لان عدد المدارس قليل ما تسبب في اكتظاظ الصفوف بأكثر من 80 طالباً في صف لا يتسع سوى لـ 25 طالباً".

عليه يطالب اهالي قضاء الشرقاط الحكومة المحلية ووزارة التربية بضرورة إيلاء القضاء الاهتمام الأكبر من ناحية البنايات المدرسية ،  نظرًا لتعرض اغلبها الى الدمار بسبب المعارك ضد الارهاب، مع تخصيص مبالغ مالية لأجل إعادة إعمار المدمرة منها وبناء مدارس جديدة.

 

ص4

 

أكثر من 74 ألف عامل أجنبي في قطاع النفط 

 

بغداد-طريق الشعب

كشف النائب عن محافظة نينوى احمد الجبوري، يوم أمس الأول، عن وجود نحو 74 ألف عامل أجنبي يعملون في القطاع النفطي العراقي.

وقال الجبوري في بيان تلقت، "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "أكثر من ٧٤ ألف عامل أجنبي يعملون في القطاع النفطي العراقي"، مبينا أن "رواتبهم تبدأ من خمسة الأف دولار الى ثمانين ألف دولار شهريا.

وأضاف الجبوري، أن "خريجي العراق من مهندسين وغيرهم بلا عمل ويتظاهرون منذ سنين دون آذان مصغية".

 

 

الإحصاء المركزي: أكثر من ثلث معامل وزارة الصناعة متوقفة

 

بغداد -طريق الشعب

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، يوم أمس، أن أكثر من ثلث المعامل التابعة لوزارة الصناعة متوقفة. وقال في إحصائية له لعام 2018 اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "عدد الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن من القطاع العام والمختلط بلغ 44 شركة في حين بلغ عدد المعامل التابعة لها 252 معملا شكلت نسبة المعامل المتوقفة منها أكثر من الثلث وبواقع 38.5 في المائة". وأضاف أن "نسبة المعامل التي تعتمد على مياه الإسالة مصدرا رئيسا للمياه المستخدمة في العمليات الصناعية اكثر من ثلث المعامل في حين كانت شبكات الصرف الصحي " المجاري" هي جهة التصريف الأكثر استخداما من قبل المعامل وبذلك تشكل عبئا على قطاعي المياه والمجاري".

 

 

مجلس الاعمار .. مشروع كبير يستدعي الدعم

 

تشير الاخبار الى ان مجلس الوزراء قد صادق على مشروع قانون مجلس الاعمار المرسل من رئاسة الجمهورية بانتظار عرضه على البرلمان لكي يأخذ طريقه الى التشريع، واذا كان من حقنا ان ندعم فكرة المشروع اذ يذكرنا بمجلس الاعمار الذي أنشئ عام 1950 مع ما انجز من مشاريع على قلتها ولكنها كانت في ظرفها تطوراً كبيراً في مجال التنمية، فهل سيجد مشروع القانون هذا طريقه للتشريع والتنفيذ في ظل اختلاف الآراء في شأن افاقه وتداعياته في هذا الوقت؟

ومن استقراء الآراء التي قيلت في شأن مشروع القانون يمكن القول ان هناك رأيين، الاول يتفق مع المشروع من الناحية النظرية دون الدخول في التفاصيل حيث تكمن فيها عقد ربما تعيقه، ولأننا  نتفق والى حد كبير  مع هذا الرأي فسنذهب لمناقشة الرأي الاخر الذي يرى ان المشروع سيلغي دور مجالس المحافظات وبالتالي يشكل انقلابا على اللامركزية التي نص عليها الدستور في رفض مطلق للمركزية الخانقة التي غادرها النظام الجديد ولكننا نسأل اصحاب هذا الرأي ماذا فعلت مجالس المحافظات سوى الاهمال وانتشار الفساد والمحسوبية والمنسوبية التي ابعدت الكفاءات عن عملية البناء وسجلت فشلا اثر فشل مما يتطلب بالأساس اعادة بناء هذه المجالس على اسس جديدة بعيدا عن الهوياتية المكوناتية .

لقد تكبد العراق منذ عام  1979   ولغاية  عام 2020تكاليف فرص ضائعة  وخسائر كبيرة، فحسب تقديرات الاكاديمية الامريكية  للفنون والعلوم، فان حجم هذه الخسائر تبلغ  830 مليار دولار منها 450 مليار دولار تمثل خسائر الحرب العراقية الايرانية و350 مليار دولار خسائر حرب الكويت و150 مليار دولار خسائر العراق بسبب توقف اصدار النفط نتيجة الحصار الاقتصادي التجاري والمالي  وذلك ما رتب على العراق تخلفاً في مختلف المجالات يمكن التأشير عليها  في انخفاض التراكم الرأسمالي بسبب انخفاض مستوى الدخول وارتفاع نسب الاستهلاك وضعف المؤسسات المالية والمصرفية والبطالة وهرب الرأسمال الوطني وانهيار البنى التحتية وضعف الزراعة والصناعة والاستثمار في قطاع السياحة  وغبرها .

 ان مشروع القانون بحسب البيان يهدف الى انشاء البنى التحتية واقامة المشاريع الكبرى كالطرق والجسور والمطارات والموانئ وبالتالي توفير فرص العمل ومعالجة البطالة والاهم في الموضوع ان التمويل لا يعتمد على الموازنات السنوية بل عن طريق الاستثمار المباشر وغير المباشر واذا ما  تحقق كل ذلك فان العراق قد  يتجاوز الخسائر التي تكبدها في المرحلة الماضية .

  وحتى يكون المشروع واعدا ويحقق اهدافه فذلك يقتضي تحديد صلاحياته وسلطاته واختصاصاته وهيكليته والمعايير العلمية والمهنية والمواصفات الشخصية لمن يتولى ادارته ويكون عضوا فيه وفي كل الاحوال فان المشروع خطوة ايجابية مهمة توفر الاطر المؤسسية لقيادة وادارة عملية الاعمار وبناء القواعد الارتكازية للتنمية الاقتصادية لكن النجاح. مع توافر كل تلك المواصفات يتطلب اجراءات واقعية تمكينية لضمان نجاح هذا المشروع الكبير وبهذا الخصوص نقترح من بين حزمة شاملة من الإجراءات ما يلي :

وضع خارطة طريق مستقبلية متوسطة وبعيدة المدى من خلال برنامج استراتيجي يأخذ بنظر الاعتبار الاولويات حسب حاجة الاقتصاد والمجتمع والسوق العراقية واسواق المنطقة وحاجاتها واجراء عملية تقييم شاملة للدمار لجميع قطاعات السكن والصناعة والطرق ومنشئات الطاقة والمدارس والمستشفيات والتنسيق مع الشركات الصينية التي يفترض ان تدخل الى العراق تنفيذا للاتفاقيات المبرمة بين الحكومتين العراقية والصينية .

ضمان تمويل المشاريع المبرمجة في المجلس من دون الاعتماد على الموازنات السنوية التي تشكو في الغالب من عجز افتراضي يؤثر على حركة الاقتصاد والتنمية ولكن من خلال انشاء صندوق سيادي حكومي يتمتع باستقلالية تامة وفق المبادئ الدولية واقتطاع جزء من الموارد النفطية لهذا الغرض.

انهاء الازدواجية في المؤسسات المتخصصة في مجال الاستثمار ومعالجة التقاطع في الصلاحيات بين الهيئة العامة للاستثمار التي لم تحقق نجاحا ملموسا في العملية الاستثمارية التنموية التي تتحمل مسؤوليتها السياسات الحكومية  المضطربة.

 ابراهيم المشهداني

 

 

رائد فهمي: عودة المديونية الى الارتفاع امر مقلق 

المالية البرلمانية: وزارة المالية أبلغتنا بكتاب رسمي:

 ديون العراق تبلغ حوالي 47 مليار دولار

بغداد-علي شغاتي

تتضارب تصريحات المسؤولين في الدولة العراقية، عن الحجم الحقيقي للديون العراقية، وتأثيره على الاقتصاد العراقي وعملية التنمية في البلد، وفيما أكد عضو في اللجنة المالية البرلمانية، أن ديون العراق الحقيقية تبلغ حوالي 47 مليار دولار، اعتبر النائب رائد فهمي عن تحالف سائرون ارتفاع مديونية البلد امرا مقلقا، وعزا خبير اقتصادي ارتفاع الديون الى العجز المتواصل في الموازنة العامة للبلد سنويا.

47 مليار دولار

 

وقال عضو المالية البرلمانية جمال كوجر، لـ"طريق الشعب"، أن "الديون الحقيقية للدولة العراقية تبلغ ٤٧ مليار دولار، فضلا عن ديون سابقةٍ مثل الالتزامات اتجاه الكويت، وبعض دول الخليج التي قدمت المساعدة المالية للنظام السابق في الحرب العراقية الإيرانية، والتي لم تسجل وفق اتفاقات أو وثائق رسمية". مبيناً أن "اللجنة المالية خاطبت وزارة المالية بكتاب رسمي لمعرفة ديون العراق، وتم تزويدها بالأرقام الرسمية، والتي تبلغ 47 مليار دولار ديون داخلية وخارجية، وفي حال احتساب الديون الأخرى فأن الرقم الكلي يقدر بحوالي ١٠٥ مليارات دولار، وان هذه الأرقام رسمية وخلافها اجتهادات شخصية".

وأوضح كوجر، أن "الفوائد التي يدفعها العراق سنويا والتي تقدر بحوالي 12 مليار دولار، لا تخص الديون فقط ولكن هناك التزامات كعقود الدفع بالأجل وقسم منها فوائد ديون سابقة على العراق، يتأخر دفعها الى الوجبات الأخيرة، مبيناً أن هناك فوائد طبيعية وبعضها هامشية مثل فوائد القرض الياباني".

 

امر مقلق

 

من جانبه قال عضو لجنة متابعة البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، رائد فهمي، أن "عودة المديونية للارتفاع، امر مقلق، وان كانت ضمن حدود تحمل الاقتصاد العراقي، لكنها ستحمله أعباء كبيرة، أهمها "خدمة الدين" والمقصود بها تسديد الأصل والفائدة، ويستقطع مبلغ كبير من الموازنة العامة سنوياً لسداد هذه الفوائد وهي خارج تصرف العراق، وكلما زادت هذه الاستقطاعات شكلت ضررا على الموازنة، بالإضافة الى بقاء الهوة الكبيرة بين الأنفاق العام والواردات، مع توقع بزيادة العجز التخميني لموازنة العام المقبل".

معالجات مطلوبة

 

وأضاف فهمي، لا يمكن سداد الدين أو التقليص منه من دون إصلاحات اقتصادية، وإدارة سليمة للوضع الاقتصادي والمالي، مطالباً الحكومة، بإعادة هيكلة الاقتصاد، والسيطرة على الأنفاق العام بتطوير الإيرادات غير النفطية الى جانب النفطية، والمحافظة على الدينار العراقي من التضخم، ومعرفة كيفية ردم العجز الحاصل في الموازنة ومراجعة أسباب انخفاض الإيرادات غير النفطية لهذا العام.

 

ضبط الأنفاق

 

وشدد فهمي، على ضبط الأنفاق في موازنة عام 2020، ومنع تمدده خارج حدود المعقول، والتركيز على الأولويات في الأنفاق، دون التأثير على الشرائح الاجتماعية الفقيرة التي تعاني في الأساس المصاعب، وكذلك عدم إيقاف المشاريع الكبرى التي من المفترض أن تستنهض الاقتصاد، وتؤمن مصادر بديلة للموارد، وفرصا للعمل.

 

عجز الموازنة

 

في المقابل، يرى الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، أن "هذه الديون نتيجة العجز المالي في الموازنات العامة للبلد، والقسم الأخر هو ديون لدول الخليج منذ عهد النظام السابق تقدر بحوالي 30-35 مليار دولار، وان الإجراءات الحكومية تحمل المواطن الفقير أعباء هذه الديون من خلال رفع الرسوم والغرامات والضرائب وإصدار قوانين بأثر رجعي، تثقل كاهله وتستنزف جزءاً من دخلة ومن المفترض إيجاد طرق جديدة لتقليص هذه الديون بعيدا عن تحميل الفقراء مسؤولية ذلك".

تقليص النفقات

 

وبين أنطوان في تصريح خاص لـ"طريق الشعب"،  أن " مؤشرات الخطر تسجل عندما يتجاوز الدين العام 60 في المائة من ناتج الإجمالي المحلي الذي يقدر بحوالي 260 مليار دولار، وهنا لابد من إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي، واللجوء الى نوع من التقشف، وتقليص النفقات، خاصة مع العجز المتوقع في ميزانية 2020، والابتعاد عن تحميل الموازنة نفقات كبيرة، نعجز عن تسديدها، ورفع نسبة الإنتاج المادي الداخلي، وتخفيف الاستيراد ووضع حدود له، وتفعيل القطاعات الإنتاجية، كالزراعة الصناعة السياحة النقل، ومراقبة المبالغ التي تخرج من البنك المركزي في مزاد بيع العملة ومدى مطابقتها مع أسعار البضائع  الداخلة الى العراق.

 

 

 

التجارةتزودالمطاحنبمليونيطنمنالحنطةالمحلية

بغداد-طريق الشعب

أعلنت وزارة التجارة، يوم امس، تجهيز عدد من المطاحن الأهلية والحكومية بنحو مليوني طن من حبوب الحنطة المحلية لتصنيع مادة الطحين المخصصة ضمن مفردات البطاقة التموينية، بالإضافة الى وصول كميات من رز الياسمين المعطر الفيتنامي المستورد عبر ميناء أم قصر.

وقال المدير العام للشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة للوزارة نعيم المكصوصي في بيان تلقته "طريق الشعب"، إن "الشركة تمكنت خلال عطلة نهاية الأسبوع من تجهيز عدد من المطاحن الأهلية والحكومية في محافظات نينوى والبصرة والنجف وكركوك بأكثر من مليون و842 الف طن من محصول الحنطة المحلية المخصصة لصناعة مادة الطحين تمهيدا لتوزيعه بين المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية".

وأضاف المكصوصي، أن "الكميات التي جهزتها الشركة للمطاحن في محافظة نينوى بلغت 738 الف طن من محصول الحنطة، بالإضافة الى 900 الف طن جهزتها الشركة الى مطاحن محافظتي البصرة والنجف.

بينما كانت حصة محافظة كركوك حوالي 172 الف طن. وفي بيان أخر أعلنت الوزارة وصول كميات من الرز الياسمين المعطر الفيتنامي المستورد عبر ميناء أم قصر الى المواقع التابعة للشركة العامة لتجارة الحبوب في كركوك وصلاح الدين والنجف والرصافة والدورة وذلك دعما لمفردات البطاقة التموينية.

وأوضح البيان، أن " فرع كركوك استلم كمية اكثر من ٢٣٦ طناً، فيما استلمت مخازن الشركة في صلاح الدين كمية ٤٤٠ طناً وفي سايلو الرصافة تم استلام كمية ٨٠ طنا وفي سايلو الدورة تم استلام كمية اكثر من ٥٨ طنا كما استلم سايلو أبو صخير في النجف كمية ٢٠٠ طن".

وأشار إلى "استمرار سايلو الرصافة بتجهيز وكلاء الشركة بحصص جديدة من مادة الرز، فضلاً عن مواصلة فرع الديوانية تجهيز وكلاء المحافظة حيث بلغت الكمية المجهزة ٣٦٩٣ طناً".

ولفت إلى "مواصلة فرع صلاح الدين تجهيز وكلاء المحافظة الى جانب تجهيز حصص النازحين بمادة الرز حيث بلغ مجموع ما تم تجهيزه قرابة ٤٣٠٠ الف طن من الحصة الخامسة".

 

 

نائب: آلاف الأطنان من الخضار واللحوم تدخل العراق بطرق غير شرعية

بغداد-طريق الشعب

كشف عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية قاسم الفهداوي، يوم امس، عن دخول آلاف الأطنان من الخضار ولحوم الدجاج والأسماك والبيض إلى البلاد بطرق غير شرعية، مطالبا رئيس الوزراء بالتدخل شخصيا.

وقال الفهداوي في تصريح لـوكالة أنباء محلية، إن "آلاف الأطنان من الخضار ولحوم الدجاج والأسماك والبيض تدخل البلاد بصورة غير شرعية وتهريب، مشيرا إلى أنه سيتم استضافة الجهات الحكومية المعنية داخل مجلس النواب لبحث قضية إدخال الخضار واللحوم عبر المنافذ غير الرسمية".

وأضاف، أن "الأمر يتطلب تدخل رئيس الوزراء مباشرة للسيطرة على المنافذ غير الرسمية للحفاظ على أمن وسيادة وحياة المواطنين، مبينا أن الأسواق المحلية أصبحت عرضة للسلع المنتهية الصلاحية نتيجة التهريب وعدم السيطرة على المنافذ الحدودية غير الرسمية".

ولفت الفهداوي إلى ان " جهات حكومية وغير حكومية تشرف على إدخال البضائع عن طريق التهريب للأسواق المحلية دون مرورها بالمنافذ الحدودية الأصلية".

 

افتتاحمنفذالوليدالحدوديمعسوريا

بغداد-طريق الشعب

أعلنت الحكومة العراقية، افتتاح منفذ الوليد الحدودي مع سوريا أمام حركة المسافرين والتبادل التجاري.

وقال محافظ الأنبار علي فرحان، لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، إن السلطات الجمركية والدوائر الخدمية المعنية أنهت الاستعدادات الإدارية لافتتاح منفذ الوليد القائم بين العراق وسوريا الشهر المقبل رسميا.

وأضاف أن الدوائر الخدمية أنجزت كافة الملحقات الإدارية مع تثبيت كرفانات وإنشاء أبنية وتحديد مواقع للمخازن مع نصب أجهزة التفتيش وكاميرات المراقبة وتحديد الكوادر العاملة في المنفذ. ويأتي ذلك بهدف عودة حركة التبادل التجاري المتوقفة منذ الحرب في سوريا 2011، فضلا عن تسهيل إجراءات السفر للمواطنين، بعد الاتفاق الرسمي بين البلدين.

 


 

البنكالمركزييُسدّدالدفعةالثامنةمندائنيةالمصارف

بغداد-طريق الشعب

اعلن البنك المركزي، يوم امس، تسديد الدفعة الثامنة من دائنية المصارف، مبينة أن الدائنية نتجت عن إيداعات المصارف النقدية في فرعي أربيل والسليمانية.

وقال البنك في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أن "حكومة إقليم كردستان دفعت الدفعة الثامنة من دائنية المصارف لها، إذ قام البنك المركزي العراقي بتسوية مبلغ الدفعة الثامنة من دائنية المصارف المفتوحة حساباتها في فرع البنك المركزي العراقي في أربيل، وقد نشأت تلك الدائنية من إيداعات المصارف النقدية في فرعي أربيل والسليمانية".

وأوضح أنَّ "الأرصدة الدائنة نشأت عندما كان الفرعان (أربيل والسليمانية) مرتبطين بوزارة المالية في إقليم كردستان".

يُذكَر أنَّ فرع البنك المركزي العراقي في أربيل ارتبط بهذا البنك إداريًّا وفنّــيًّا منتصف عام 2017.

 

 

الغزي: الحكومة اشترت الحنطة

من الفلاحين بضعف السعر العالمي

بغداد-طريق الشعب

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، التزام الحكومة في تطبيق خمسة محاور أساسية في بناء الدولة، مشيرا الى أن الحكومة اشترت الحنطة بضعف السعر العالمي من اجل دعم الفلاح.

وقال الغزي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحكومة ملزمة بتطبيق خمسة محاور وهي استكمال بناء الدولة نظامها وتقوية الاقتصادية العراقي والعمل على سيادة القانون وتعزيز الأمن والاستغلال الأمثل للطاقة وتقديم الخدمات".

وأضاف أن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بعيد عن الأحلام الورديةوالحكومة ملزمة بتنفيذ برنامجها خلال 4 سنوات والمتضمن إنجاز 1065 مشروعا مهما".

وأوضح أن "الحكومة اشترت من الفلاحين الحنطة ب560 الف دينار في حين أن السعر العالمي للحنطة بنحو 300 الف دينار من اجل دعم الفلاحين ومنع انهيار قطاع الزراعة وضياع العملة الصعبة من البلاد".

 

 

حكومة الاقليم: مستعدون لتسليم 250 ألف برميل من النفط بشروط

إنجاز موازنة 2020 مرهون بالاتفاق بين بغداد وأربيل

بغداد-طريق الشعب

لايزال الحراك مستمرا من اجل إنجاز موازنة العام المقبل، وأبرز ما يعيق إنجازها هو الخلاف بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق، وأشار إقليم كردستان في بيان الى استعداده تسليم 250 ألف برميل من النفط الى شركة سومو، وفيما قال عضو في المالية البرلمانية، أن أرسال مشروع الموازنة الى الحكومة مرهون بالاتفاق بين بغداد وأربيل، بينما قدر نائب أخر حجم العجز بحوالي 30 مليار دولار.

حسن نية

وأبدت حكومة إقليم كردستان عن طريق وفد برلماني أرسلته للتفاوض مع بغداد، استعدادها لتسليم 250 ألف برميل من النفط إلى شركة سوموشريطة التزام الحكومة الاتحادية بدفع مستحقات الإقليم الماليّة وحصته من الموازنة العامة.

وقال برلمان الإقليم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في إطار استمرار اللقاءات والزيارات إلى بغداد، قام وفد برلمان الإقليم برئاسة نائب رئيس البرلمان هيمن هوارمي رفقة نائب رئيس اللجنة الماليّة هيفيدار أحمد ورئيس لجنة الطاقة والثروات الطبيعيّة بلين إسماعيل ومقرر اللجنة سركو آزاد، أخيراً، بزيارة وزير الماليّة فؤاد حسين".

 

حل المشاكل

 

كما أضاف "إنّ هوارمي تطرّق إلى العلاقات بين إقليم كُردستان والحكومة، وأكّد على حل المشكلات العالقة بين الجانبين عن طريق الحوار الحقيقي ووفقاً للدستور العراقي وتثبيت حصة الإقليم في الموازنة العراقيّة العامة للعام المقبل، مبدياً حسن نيّة الإقليم بتسليم 250 ألف برميل من النفط يومياً إلى شركة سومو شريطة التزام بغداد بإرسال المستحقات الماليّة وميزانيّة إقليم كُردستان".

 

تقديم الموازنة مرهون بالاتفاق

 

من جانبه، كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية، جمال سيدو في تصريح لـوكالة "المعلومة الإخبارية، عن " إنجاز دائرة الموازنة في وزارة المالية اغلب تفاصيل موازنة 2020 بعد الاخذ بعين الاعتبار المشاريع والحاجة الفعلية للوزارات، وان مسودة القانون اكتملت بشكل تقريبي ألا انها لن تتقدم الى الحكومة للمصادقة عليها ومن ثم الى البرلمان دون التوافق على حصة إقليم كردستان فيها".

وأوضح سيدو، أن " المفاوضات بين بغداد وأربيل في شأن الموازنة والقضايا العالقة وصلت الى مراحلها الأخيرة وهي بطريقها الى الحل وفي حال التوصل الى توافق بين الطرفين فان الموازنة سترسل الى البرلمان ويحدد فيها حصة الإقليم بحسب الإحصائيات السكانية في وزارة التخطيط أو وزارة التجارة".

 

30 مليار دولار عجز الموازنة

 

من جهته أشار عضو اللجنة المالية البرلمانية شيروان ميرزا، الى إن "مشروع موازنة 2020 لا يزال لدى الحكومة، وهنالك توقعات بوصوله إلى مجلس النواب الشهر القادم، وحسب أخر ما وصل الينا من وزارة المالية فأن العجز التخميني المتوقع بحدود 30 مليار دولار، ولن نسمح أن يتعدى ذلك الرقم، وان اللجنة بانتظار الحسابات الختامية لمعرفة مقدار العجز في موازنة هذا العام".

 

 

 

 

 

 

ص5

الغيرة

 

الشاعر الايطالي: فنجنسو رومانيوولو

ترجمة: عبدالوهاب الدايني

 

ابكي...

يضيق القلب

عندما أراك مبتهجة

تضحكين

تتسلين مع الآخرين

 

كل نظرة منك

كل ابتسامة..... تحية

تجرحني.... تضربني

تطعنني في القلب

 

دموع تنهمر

اريد ايقافها

لكنني لا أستطيع

مبرر القلب

يكون أقوى مني

 

غيرة لعينة

تكون كشراب غير مختمر

مع مرور الوقت

يبدأ تذوق كل نكهته

 الممتعة

من خلال حياتي

............................

انتهت مع الود

تجرحني.....

*********

رأي

سايكولوجية الهيبة وسحر اللقب الأكاديمي

ثامر عباس

حمى (الدال) مرض نفسي شائع تظهر أعراضه عادة في المجتمعات الموصوفة بالتخلف، وذلك ناجم عن تراكم شتى صنوف المعاناة (السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والنفسية والجنسية)، التي كابدها ولم يبرح يكابدها الإنسان في هذا النمط من الجماعات التقليدية، حيث تقمع الرغبات الطبيعية، وتخضع الإرادات الحرة، وتردع التطلعات المشروعة، وتنزع الكرامات الإنسانية، وهو الأمر الذي يوسم شخصيته العنينة بالتعطش الدائم لكل ما من شانه الإحساس بالتفوق والغلبة. ولعل من أكثر العوامل تحقيقا "لهذا الهدف العزيز – من وجهة نظر المجتمع وبالتبعية من وجهة نظر الفرد أيضا"- هو أن يسعى المرء جاهدا"وبكل السبل المشروعة وغير المشروعة للتسلل داخل حصون الدولة الإيديولوجية والبيداغوجية المعنية باختراق الممانعات السيكولوجية وتحقيق الهيمنة الثقافية، ومن ثم استهداف منافذ التعليم (الجامعي) وانتهاج المسالك التي تفضي لاحتلال مواقعه المتقدمة. ليس من باب الرغبة في طلب العلم أو الاستزادة من معين الثقافة أو الاستنارة بإبداعات الفكر كما قد يبدو – لا يمنع هذا الأمر سعي بعض الأفراد خلف تلك المقاصد السامية – وإنما بدافع نيل مغانم (الشهادة) العليا والفوز بلقب (الدكتوراه) الأثير لدى من يعنيهم الأمر!، حيث مرابض الجاه الاجتماعي ومصادر الهيبة الرمزية التي طالما كانت من أشد العوامل جذبا "لأولئك الذين أرقتهم مشاعر الإحساس بالنقص الذاتي وأقضّت مضاجعهم عقد الحرمان الاجتماعي.

ولعل هذا الأمر يفسر لنا بعضا "من أسباب استشراء ظاهرة تهافت العراقيين الملفت للنظر، ومن مختلف القطاعات الاجتماعية والمستويات الثقافية للحصول على اللقب التفاخري (الدكتوراه) بأي ثمن، وذلك بالرغم من إن الغالبية العظمى من هؤلاء المفتونين بإغراء الشهادة المذكورة لا يفتقرون إلى مصادر الغنى المادي والثراء المالي، لا بل إن هناك من يتمتع بشيء من الوجاهة الاجتماعية بين أقرانه، لاسيما وان انتماءاتهم الحزبية والطائفية وانحداراتهم القبلية والاثنية قد يسرت لهم سبل الارتقاء السريع لدرجات السلم الاجتماعي والوظيفي. وعندي – إن كان لي (عند) كما قال الجاحظ – إن الدوافع التي تكمن خلف تفاقم هذه الظاهرة، نعزوها إلى جملة من العوامل الذاتية والموضوعية التي اخترنا التطرق الى أبرزها ؛

الأول: العامل (الجغرافي / تاريخي) ويتمحور حول الخلفية القبائلية – وان شئت البدوية - الرابضة في لا وعي الإنسان العراقي بصرف النظر عن موقعه الاجتماعي ومستواه الثقافي، والتي لا تزال تؤطر مختلف أنواع علاقاته وأنماط قيمه ونماذج سلوكياته، وذلك بحكم تعرضه المستمر لفواعل المجايلات الثقافية والرمزية والمخيالية التي تملأ فضاءات الوعي الجمعي وتتخلل تضاريس الذاكرة التاريخية، حيث صيت المرء يقاس بسلطان (هيبته) الشخصية قبل أن يقيّم بمقدار (ثروته) الاقتصادية. خصوصا "إذا ما نظرنا إلى واقعة انه لا يوجد مجتمع من مجتمعات الشرق الأوسط يوازي المجتمع العراقي في استحكام نزعته القبلية وفزعته العشائرية، لاسيما وانه محاط بمجموعة من المجتمعات العربية التي لا تزال مظاهر (القبلية) شديدة الحضور والفاعلية، ليس فقط على صعيد الواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي فحسب، بل وكذلك على مستوى القيم والتمثلات والعادات والأعراف والسلوكيات. هذا فضلا عن التأثيرات (الطائفية) والإيحاءات (العنصرية) القادمة من دول الجوار الجغرافي.

العامل: الثاني (اجتماعي / نفسي) ويتعلق بمظاهر احتقان سيكولوجيا الأفراد والجماعات بكل ضروب الكبت المزمن للرغبات الطبيعية والحرمان المتوطن للتطلعات الإنسانية، الأمر الذي يدفع بالكائن الاجتماعي المقموع والمخصي للبحث عن تعويض مجز، ليس فقط على صعيد الإشباع المادي (الاستعراضي) و(التفاخري) فحسب، وإنما – وهو الأهم – على صعيد الإشباع السيكولوجي (العميق) المتمثل بتضخيم (الأنا) وعملقة قدراتها بغية التخلص من مشاعر الانمساخ والدونية. بحيث يصل الشخص المعني إلى (قناعة) زائفة مفادها إن ما حققه من (انجازات) وما اجترحه من (بطولات)، هو بمثابة المعادل الموضوعي المعكوس لنمط حالته الوجودية السابقة من جهة، ومن ثم يبلغ الرضا والتوازن النفسي كونه نجح في تسوية الحساب نهائيا "مع كل تلك الجروح والندوب الموجعة جراء تراكمات الكبت والحرمان من جهة أخرى. والمفارقة إن تبعات هذه الظاهرة وعواقبها لا تنتهي بمجرد حصول الفرد على مبتغاه ونيل مراده، ولكنها لا تلبث أن تستحيل إلى ما يشبه (المرض) النفسي الذي يبتلي شخصيته بلوثة (النرجسية) والشعور بالتعالي، لاسيما وان البيئة العائلية الحاضنة، والعلاقات الاجتماعية المحيطة، والقيم الأخلاقية السائدة تساعد على ذلك، إن لم تكن تؤيده وتشجعه.    

العامل الثالث (ثقافي / قيمي) ويتمثل بطبيعة الأنماط الثقافية والقيمية المهيمنة في المجتمع الحاضن لهذه الظاهرة، من حيث تكوين الشخصية الفردية (اجتماعيا") وشحنها (قيميا")، لا يعتمد بالدرجة الأساس على مجموعة الخصائص البيولوجية (الفطرية والغريزية) للفرد – على الرغم من حضور دورها وطغيان تأثيرها في بعض الحالات - بقدر ما تتشكل وتتبلور وفقا "لما هو مقبول فيه (عرفيا") ومتواضع عليه (رمزيا") من لدن مكونات المجتمع المعني من جانب، وبما ينسجم مع السياقات الاجتماعية السائدة مكانيا "والأنساق الثقافية المهيمنة زمنيا" من جانب ثان. وهو الأمر الذي يفسر لنا الكثير من ظواهر الاختلاف في العادات والتباين في التقاليد، ليس فقط بين أفراد وجماعات المجتمع الواحد فحسب، وإنما بين المجتمعات الأخرى البعيدة جغرافيا "والمختلفة ثقافيا "والمغايرة حضاريا" أيضا".

ومن هذا المنطلق ينبغي ألاّ نعزو ظاهرة انهماك الفرد العراقي بالبحث عن كل ما يمت بصلة لمصادر (الهيبة) المظهرية والتعلق المفرط بأعرافها البالية وقوانينها الجائرة، لأسباب تتعلق (بشخصية) الفرد ذاته – رغم إن احتمال ذلك وارد – وإنما يستلزمنا البحث عن أصولها داخل الفضاءات (الاجتماعية) المشحونة بقيم الثقافات الفرعية، والمعبأة بأعراف الانتماءات التحتية، والمدججة بتقاليد الولاءات الهامشية، والمجيشة بتمثلات السرديات الأسطورية. أي بمعنى إن المجتمع (جماعات ومؤسسات وسياقات) هو من يزرع وينمي في شخصية أفراده بذور هذا النمط من السيكولوجيات الشاذة والسلوكيات المنحرفة، بحيث لا تجعل من كينونة كل فرد من أفراده بمثابة كتلة متأججة من الرغبات الجامحة التي تسعى خلف ذلك الحلم الثاوي بين طيات مخيلتنا كما الوشم الأبدي فحسب، وإنما تدفعنا للنظر إلى الشخص الذي واتته الظروف وأسعفه الحظ – بصرف النظر عن الكيفيات المعتمدة - في تحقيق هذا الهدف / الغاية، كما لو أنه نجم اجتماعي يستحق أن يحاط بهالة من التوقير (القبلي) والتبجيل (الطائفي) والتمجيد (العنصري)، خصوصا "حين يكون المعني مدعوما بأصول عشائرية مسيطرة أو مرجعيات مذهبية مهيمنة أو أرومات اثنية طاغية.

والأسوأ إن معظم مؤسسات الثقافية ومراكزنا البحثية التي يفترض بها أن تكون في طليعة من يتصدى لمثل هذه الظواهر من حيث النقد والتحليل والمعالجة، ومن ثم تسعى لأن تكون حاضنة لكل (مبدع) بصرف النظر عن مستوى الشهادة التي يحملها، عادة ما تنظر إلى الكاتب الذي لا يحمل تعويذة (الدال) نظرة ملؤها الاستخفاف بعطائه الثقافي والاستصغار لمردوده المعرفي. وهو الأمر الذي لا يوحي فقط للشخص المأخوذ بسحر اللقب (الأكاديمي) من دون مراعاة قيمته العلمية والفكرية، بان مضاعفة رصيده من مظاهر (الحظوة الاجتماعية) بين جماعاته الاثنية والقبلية والطائفية، مرهون بسعيه الدؤوب للحصول على شهادة (الدكتوراه) والتبجح بانضمامه إلى علية القوم فحسب، وإنما سيشجعه على التمادي في انتهاج كل المسالك والانخراط في جميع الممارسات التي من شأنها تحقيق مأربه، خصوصا "في حالة إن المؤهلات الثقافية والقدرات الفكرية التي يتوفر عليها من الضعف والتدني، لا تسمح له خوض مثل هذه المغامرة العلمية / المعرفية التي تستلزم مجموعة من الشروط الصعبة والمواصفات الصارمة. وذلك لإشباع مكبوته النفسي المزمن، وإرواء تعطشه الوجداني المتقادم إلى مظاهر (الهيبة) الشخصية وسلطان الاعتبار الاجتماعي.

ولعل الذي يراقب عن كثب أنماط العلاقات والتصورات والتصرفات لأغلب أولئك الذين حصلوا على شهادة (الدكتوراه) من الأجيال الجديدة – لاسيما خلال فترة ما بعد السقوط -سيلمس حقيقة وجود هذه الظاهرة السايكولوجية المقيتة ويدرك مدى تمكنها من العدوى والانتشار. لا بل إن معدل انتشارها بين هذه الشريحة (الأكاديمية) واستحواذها على اهتمام قطاعات واسعة من المجتمع العراقي، يزداد ويتضاعف بمقدار ما تبدو مريبة ومحل شبهة سبل حصولها على تلك الشهادة والتمتع بثمارها، سواء بأساليب (الغش) أو (التزوير) أو (الرشوة) التي باتت من الوضوح والشيوع في هذا الوسط الموبوء بالفساد، بحيث أضحت مادة للنقد والتهكم من لدن وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية والشعبية، أو بواسطة التأثيرات الجانبية الناجمة عن (العلاقات) المصلحية المريبة و(المساومات) الشخصية المشبوهة، لاسيما بعد أن غزت مفاعيل المحاصصة السياسية كل المجالات والمؤسسات والفضاءات، للحد الذي تسببت بتضخم حملة الشهادات الجامعية العليا (ماجستير ودكتوراه) بإعداد هائلة، لا تتناسب بالمطلق مع حاجات الدولة في مضامير البناء الاجتماعي والإعمار الاقتصادي والنهوض الحضاري كما يزعم من جهة، مقابل انخفاض فاضح في نوعية وتدني مريع في مستوى عطائهم العلمي والمعرفي والمنهجي من جهة أخرى. وهو الأمر الذي ساهم ليس فقط في زيادة معدلات التأخر والتخلف في المجالات والقطاعات كافة فحسب، وإنما عطل لوامس الوعي الاجتماعي لدى معظم الجماعات في استشعار وطأة وفداحة الهيمنة الإيديولوجية والسيكولوجية التي تمارسها الأحزاب الدينية والعلمانية على حدّ سواء، وذلك لإبقاء تلك الجماعات والمكونات حبيسة نوازعها العنصرية والطائفية والقبلية، حيث التعصب في الذهنيات والتطرف في العلاقات والعنف في السلوكيات.

***********

من أوسلو...

اليوم الحزين..

عن ابراهيم الخياط الحاضر بيننا

 

شاعر عذب بروحه الذابلة بالمحبة والتسامح غادرنا قبل أيام وتركنا في صدمة وذهول ، بكاه العراق بنخيله وجباله وبكته دجلة الثكلى والفرات المعذب ، بكته مدينة البرتقال التي انجبته وكتب لها أجمل القصائد في حبها وحب العراق وظلت اشجار تلك المدينة علامته المميزة في شعره وكتاباته التي كرس أغلبها للمحبة والإخلاص والوفاء النادر والطيبة والأصالة ودماثة أخلاقه إنه الشاعر ابراهيم الخياط الذي فجعنا برحيله والذي احدث جرحا نازفا لمحبيه وخسارة كبيرة للثقافة العراقية تضاف الى الخسارات والفقدان التي منيت بها الأوساط الثقافية داخل وخارج العراق .لم يحصل اجماع على شخصية أدبية ومناضلة مثلما حصل من حب وألم اعتصرنا برحيل ابراهيم الخياط الشاعر والمثقف والمناضل الذي انتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي منذ بدايات شبابه الأولى وتعرض للاعتقال من قبل اجهزة  النظام السابق  منذ عام 1979 ولمرات عدة لكنه ظل صامدا مؤمنا بمبادئه من أجل نصرة الفقراء والمظلومين داخل العراق ، سجن ابراهيم في سجون نظام البعث لكنه لم يساوم وتكررت اعتقالاته حتى سقط النظام عام 2003 ليعود بنشاطه الثقافي والسياسي شاعرا ومناضلا من طراز فريد لم تعرف مثله الساحة الثقافية وساحة التحرير عند نصب جواد سليم ، وعندما أصبح أميناً عاما لاتحاد الأدباء كانت خسارة الأدباء برحيله كبيرة فهو المرحب بالجميع والفاتح لهم أجنحة حنانه وحبه وملبي حوائجهم وكل متطلباتهم ولا يفرق ما بين أدباء الداخل والخارج التي رقص لها الكثيرون لإحداث الشرخ والفرقة داخل الجسد الثقافي العراقي ، بينما ابراهيم الخياط كان يقف بابتسامته العريضة أمام القادمين من دول المهجر ويعدهم ثروة البلاد الثقافية المهاجرة ، لقد كان عونا للجميع بإخلاصه وتفانيه ، انه انسان وشاعر لا يشبهه احد . ابراهيم الخياط صاحب القلب النادر بطيبته وحنينه في هذا الزمن لا يعرفها إلا الذين يملوك قلبا يشبه قلب ابراهيم .في كل أربعاء كان يكتب ابراهيم مقالته الأسبوعية والتي كانت بعنوان ،"تغريدة الأربعاء" وهو يتحدث فيها عن اشياء من الماضي والحاضر والمستقبل ويستذكر فيها تاريخ الحب والنضال والموت والحياة ومواقف مشرفة مرت بتاريخ العراق وبتاريخ العرب وينتقد فيها كل من هو ضد العراق وشعبه ، كنتُ احرص على قراءة تغريدة الأربعاء بلغته السلسة والممتعة ويا للمفارقة العجيبة التي جاءت منيته بيوم الأربعاء المصادف 28 /08/2019 سيسجل هذا اليوم الحزين في تاريخ العراق وتاريخ ثقافته وساحات نضاله . وكان ابراهيم الذي عمل مديرا للإعلام في وزارة الثقافة عام 2005 ، ولعفته ونزاهته قدم استقالته احتجاجا على الوزير ورفضه لسياساته لأنه ابن العراق وابن الحزب الشيوعي الذي لا يعرف إلا النضال من أجل الفقراء ونصرتهم ومن أجل بناء الوطن الحر وشعبه السعيد بعيداً عن الفساد والسياسات العرجاء والمصالح الفئوية والحزبية التي عادة ما تفضل على الوطن من قبل اضعاف النفوس ، فترك وظيفته في الوزارة لينال عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العام للكتاب والأدباء في العراق ثم انتخب اميناً عاما لدورتين وفي كل دورة يحصل على أعلى نسبة من الأصوات في الإنتخابات كان ابراهيم الخياط اميناً على الأدباء بقوة الحب والنبل ورقي أخلاقه ، اميناً على محبتهم وابداعهم ، واميناً على المحبة كلها قبل ان يكون اميناً عام في المنصب الذي يليق به بقوة حبه وطيبته وثقافته . الأمين العام ابراهيم الخياط كان أول الحاضرين في عزاءات وفقدان ذوي الأدباء فمن الموصل الى البصرة واربيل والرمادي والناصرية والعمارة وكل مدن العراق كان يحضر أفراحهم واحزانهم وأماسيهم واحتفالاتهم وكان رحيله بسبب هذا الوفاء الذي يقدمه فكان يلبي دعوة في دهوك مع صديقه ورفيقه الشاعر عمر السراي الذي اصيب بحادث السير المروع وظل يرافقه الحزن لهذا الفقدان المرّ، وكان ابراهيم الخياط شهيد الواجب وشهيد النبل الإنساني والمواقف المشرفة. ابراهيم الخياط أصدر مجموعة شعرية واحدة قبل سنوات بعنوان ( جمهورية البرتقال ) كتعبير عن حبه مدينته التي ولد وترعرع فيها عام 1959 وله العديد من المخطوطات في الشعر والاعلام والدراسات وآخر ما كان ينتظره هو مناقشته لأطروحته في الدكتوراه عن الإعلام .ابراهيم ينضم الى سجل الخالدين الذين هم قلة يحفظهم التاريخ ويسجل اسماءهم بحروف من ذهب .فخلود الإنسان بعد الرحيل يكون عبر نتاجه وما تركه من إرث ينفع البشرية سواء كان في ساحات النضال واعلاء كلمة الحق او في الأدب والفن أو العلوم ، وقلة من وصلوا الى مرتبة الخلود الذي يستعصي دوما على الموت وكما يقول شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري : ( يموت الخالدون بكلِّ فجٍّ ..ويستعصي على الموتِ الخلودُ). لقد شكل رحيل ابراهيم الخياط المفاجئ آلاما في نفوس وضمائر كل الذين عرفوه وحتى الذين لم يعرفوه ، وبخاصة نحن الذين نعيش في المنافي فكنا ننظر الى نعشه الملفوف بالعلم العراقي وهو ينطلق من مقر اتحاد الأدباء في ساحة الأندلس وهو المكان الذي يذكرني دوما به كلما أزور بغداد ، من مقره الى مثواه الأخير في مدينة النجف الأشرف التي أقامت له تشييعا رسميا  وكان نعش ابراهيم مثل الحلم السريع الذي خطفه منا على عجلٍ وعلى غفلة من الزمن ، أنه حلم ما زلت أصر على ان رحيل ابراهيم هو حلم أخذ منا ابراهيم وترك لنا اليوم الحزين ، ان رحيل ابراهيم هو يوم حزين في تاريخ العراق ..

في وداعك يا ابراهيم الذي لم نحضره، نحن المنفيين، أصبح المنفى أشد قساوة، وأرواحنا ثكلى، يا لعزاءاتنا التي لا تنتهي..

 

هادي الحسيني

********************

أربعة نصوص

 

 

نضال القاضي

 

1-

هذا الأحفور له أجنحة.. جدّي أوصى .. أن تُدفنَ حرّيّتُهُ معهُ.

 

2-

أحبكِ .. لم يقلها مثلما لم يقلها أحبّك ِ : جنديٌّ سوف يُقتَلُ غدا فنستغرقُ في نومه نقطع في حلمه الكرة الارضية وكلما أراد النهوض قلنا له لم نصل .. لم نصل بعدُ..

 

3-

من رحّل الاسم عن وردتي !!

ترك كتابه قرب رأسي..

رأسي عاصمة قديمة

أجبرُها على الحلم معي

فتتهيّأ إلى ما لانهاية

أنام وهي تتهيّأ

تضع ثيابها..ماكياجها ..

أحجارها.. أشجارها.. قتلاها

والحب ..؟

أنا لا أستيقظ وهي لا تنام

مثل طفلين يلتصقان من برد

مثل قبلة تصطكُّ بين حجرين

مثل قطعة جبن يخبّئُها جوع ..

امتلأتُ بالصراخ

وامتلأتْ بالصراخ

لا أنا أستيقظ ولا هي تنام

 

4-

مكسورةٌ العينُ التي على رقبتي ..  والأغنيةُ التي تأتي على آخر القصب الأغنيةُ التي أتتْ على آخر القصب قصبة مدسوسة!

**********

قصص قصيرة جدا

حازم خليل

 

أمام المحكمة

 

وهو يمثل أمام المحكمة ، كان الدليل الوحيد ضده هو الحذاء الذي تركه بعد مواجهة مع الشرطة التي كانت تطارده ، والتي واجه نيرانها بنيران مقابلة ، فسأله الحاكم ان يلبس ذلك الحذاء وقد انكر انه الرجل المطلوب ، ولما لبسه كان الحذاء على مقاسه بالتمام ، ومع ذلك لم ييأس والتفت الى المشاهدين الذين حضروا تلك الجلسة وبطريقة عفوية اختار رجلا من بينهم ، وسأله ان ينتعل ذلك الحذاء ، فكان الحذاء على مقاسه ايضا ، فالتفت الى الحاكم متسائلا :

من منا يا سيـادة الحاكــم من واجــه رجال الشرطة وترك حذاءه هناك ؟!

فبهت الحاكم وقد فقد حجته الوحيدة ، وأمر بإطلاق سراحه مرغما.

 

الصدق

 

لاذ احد الهاربين من الخدمة العسكرية بشيخ في احد المساجد، فقال له ان يختفي بحصير ملفوف جواره، حتى جاء مطاردوه، وسألوا الشيخ إن كان يعرف مكانه، فأشار لهم انه قد اختبأ في الحصير جواره، فلم يصدقوه وظنوا انه يخدعهم او يهزأ بهم، فتركوا المكان ومضوا للبحث عنه خارج الجامع، وعندما زال عن المطارد الخطر، عاتب الشيخ قائلا: لماذا اخبرتهم عني؟ فعجب الشيخ منه، وقال: أكنت تريدني ان اكذب؟ وأدرك الفتى ان الشيخ كان على حق، وقد انجاه الله بصدقه.

النظرة

 

صادف ان رأى رجلا جالسا فوق أحد تخوت المقهى الذي كان يجلس فيه مصوبا نظرة حجرية إليه أو هكذا ظن وهو الذي لم يكن يستطيع أحد النظر في عينيه فهو أحد شقاة المدينة او احد البلطجية المشهورين في عصره وزمانه، فجلس قبالة الرجل وأخذ يبادله نظرة متحجرة مثل التي ظنها مصوبة إليه، وعيل صبره والرجل لا يحول نظره عنه فأخذ يسمر عينيه بعيني الرجل ولم يستطع اصطبارا فجذبه من قميصه بقوة وهتف به قائلا:

لماذا تحدق بي؟

فتهاوى الرجل على وجهه، وفي تلك اللحظة عرف انه ما كان يخاطب سوى ميت تحجرت عيناه.

 

اللعب مبكرا

 

في صغرهم كانوا يلعبون في الساحة، منقسمين الى فريقين .. كان يسمع الاقوياء ينادون بصلف وكبرياء:

من هو منا، فليأت إلينا.

فيجد في صوتهم صدى في نفوس الخانعين المتوسلين:

نحن منكم .. نحن اتباعكم.

 

طبيب ولكن

 

ذهب الى المستوصف القريب من منزله كي لا يدفع الأجرة العالية لطبيب مختص وما ان لمس الطبيب معصمه ووضع سماعة الفحص على صدره، حتى عاد ليجلس ويكتب له الوصفة الدوائية (عراق مجانا) البسيطة، وقرر ان يفتح عيادة ويغدو طبيبا، وقد أحس ان تلك المهنة من السهولة القيام بها.

لم يكن ذلك يشعره بالحرج ولا حتى بالخجل وهو البخيل والأمي الساذج، وأخذ يكتب لمرضاه بعد أن لبس الصدرية البيضاء وأحاط عنقه بسماعة الفحص التي يستعملها الاطباء .. تلك الوصـــفة (عراق مجانا) ويحصل على مبــالغ الفحص من اولــئك المرضى الذين ما كــــانوا يتمــــيزون عنه حتى جـــاءه زائر في المنام وقـد غضب غضــبا شديدا وقــال له أن عليــه ان يـــخجل من نفســه فمـــا كان العراق يباع بالمجان.

 

طريق الخلاص

 

قالوا له:

من أنت؟

فصمت، فعادوا ليقولوا:

أنت منهم.

قال وقد اوجعته تلك الكلمة إنه مع الجميع، ولو فكر كل منهم على انه معزول عن الآخرين فسوف يدفعون جميعا ثمن عدم احترامهم لبعضهم.

 

على الشاشة الصغيرة

 

على الشاشة أخذ يراقب الجزيرة الوثائقية وهي تعرض العديد من الكلاب الضخمة المخيفة وقد قطع أحد البيطريون آذانها فأحيل الى التحقيق بتهمة عدم الرفق بالحيوان، وطلبوا منه الاعتذار والتعاون معهم ليكون عبرة لغيره من المعتدين وغرموه بضع مئات من الدولارات الامريكية، ثم وضعوه تحت المراقبة لمدة ثمانية عشر شهرا، متأملين ان لا يعود الى فعلته من جديد.

وأذهله ما شاهد على تلك الشاشة، وأخذ يفكر بازدواجية امريكا تلك القوة العظمى التي أخذت تفتك بالشعوب قتلا وحرقا وتدميرا.

الكتمان

 

كان يعمل حلاقا يأتيه زبائن عديدون من مستويات شتى، فما كان أحد يجتذب انتباهه سوى رجل واحد كان له نتوءان في مؤخرة رأسه مثل قرنين صغيرين.

كان الرجل لا يأتيه إلا وقد خلا محله من الزبائن، وكان يهمس له ان لا يذيع ذلك السر مطلقا، حتى شك في سلوكه وقد بدا يضيق بذلك السر الذي حاول ان لا يفشيه والرجل يهدده دائما فقال له أنه سيدفع ثمنا باهظا لو باح بذلك السر، فما كان لذلك الحلاق إلا ان جاء الى احدى الآبار وباح لفوهته قائلا، ان محسن الحسون له قرون فنبتت ازهارا بريه حول ذلك البئر منتفخة القوام أخذ يضغطها الاطفال فتردد ان محسن الحسون له قرون وشاع النبأ بين من يسمعون ولا يسمعون.

*9***********

 

 

ص6

 

ماهوالفساد؟

د. خليل محمد إبراهيم

حين كتبْتُ عن التحدي للنجاح، لاحظْتُ مَن خلط بين مسألتَين هما: (التحدي للنجاح)، و(الفساد) المنتج لسوء المستوى التعليمي لطلبة وزارة التربية. فرأيْتُ أن أتساءل: ما هو الفساد؟

وزاد اندفاعي لكتابة هذه المادة ظهور أحد المسؤولين العراقيين على شاشة احدى الفضائيات ليتحدث عن الفساد في الدولة العراقية، وأنه منظومة، ولا بد للناس من أن يُشكلوا منظومة للقضاء على الفساد، تتضمن الجميع، ومنها المرجعيات الدينية.

إلى هذا الحد، هذا كلام قد يكون مقبولا، لكن قبل قبوله أو رفضه، لا بد من التساؤل عمّا إذا كانت للفساد منظومة واحدة يمكن كشفها، ومصارعتها فعلا، حتى نتجمع على شكل جيش عرمرم، نقوم بمقاومتها؟!

الواقع يقول أن للفساد، منظومات متعددة، لكل منها أيادٍ ضاربة، وألسنة حادة، وأنياب كثيرة قاطعة، ومخالب قوية، لا بد من كشفها، للتعامل مع كل منها بالطريقة التي تُناسبها، تماما كما يتم التعامل مع الجراثيم المَرَضية، فأنت لا تتصدّى لمرض التدرن الرئوي، بدواء يُعالج الزكام أو ذات الرئة.

أنت محتاج إلى معرفة المرض، ثم وضع المريض تحت يد طبيب نطاسي يُعالجه، لذلك نعود الى التساؤل: ما هو الفساد، حتى نُعالجه؟

وكيف يمكننا أن نُعالجه فعلا بأسلوب علمي رصين؟!

حين نسأل وسائل الإعلام المتسرِّعة، عن مواطن الفساد في وزارة التربية مثلا، فستُسارع إلى القول بأنهم يهدمون المدارس، ولا يُعيدون بناءها، بل لا يُريدون بناء مدارس جديدة، وهذا صحيح، فلماذا؟!

ثم هم لا يوزِّعون الكتب والقرطاسية الكافية، في الأوقات المناسبة، وهذا صحيح أيضا، فلماذا؟!

ثم هم لا يوزعون المربين توزيعا يتناسب مع كفاءتهم ومدة تدريسهم، بل يتقاضون الرشا لتعيين مَن يتم تعيينهم.

وبغض النظر عن جدية هذا كله وغيره، فالمؤكد أن جوانب من هذا كله، صحيحة، بهذا المستوى أو ذاك، منذ عقود.

والعاقل، يتساءل: لماذا تتجمع هذه الأشياء كلها، ثم يُعلن عنها في وقت واحد محدد هو ما بين منتصف العطلة الصيفية، وبداية السنة الدراسية؟!

سيقول محق: -لأن هذا هو الوقت الذي تُعلن فيه النتائج المدرسية، كما أنه الوقت الذي يتطلب وجود الرحلات في الصفوف، استقبالا لطلبة العام الجديد، ثم أن الطلبة محتاجون إلى الكتب والقرطاسية، للاستناد إليها، واستعمالها في هذه الدراسة.

وترى أن هذا كله صحيح، لكنك/ بوصفك عاقلا\تتساءل:- لماذا يتجمع هذا الضجيج كله في هذا الوقت؟!

لماذا لا تتم مناقشة وزارة التربية، ونقابة المعلمين، والجهات الساندة في هذه الأمور، والوزارة مسترخية، في غير هذه الأوقات الحادة؟!

ثم لماذا لا يلجأ الإعلام إلى ذوي الخبرة المتخصصين، ويعتمد الإعلاميين المهرجين في العادة، وكأن القضية قضية إساءة وإذلال لوزارة التربية التي ينبغي أن تخصَّهم بإعلاناتها المدفوعة الثمن، أو تُعاني من التهريج؟

هنا، يتعاون الفساد والجهل، فالإعلاميون المأجورون، مسخَّرين للصراخ في هذه الأوقات، لنيل جانب من كعكة الإعلانات المدفوعة الأجر، لوسائل الإعلام الحزبية، فالقطاع الخاص، موجود في ساحتَي الفساد الإعلامي والتربوي.

أما الإعلاميون الجاهلون، فيرقصون لكل مطبِّل، كما يلطمون في كل عزاء، وكفى الله المؤمنين القتال.

إذن، فالفساد ظاهر في وزارة التربية، وكل ما فيها معيب، ولا أمل في تفوُّق أو نجاح إلا عن طريق التعليم الخصوصي، أو المدارس الأهلية، ولا كتب أو قرطاسية إلا في مكتبات القطاع الخاص.

هنا مربط الفَرَس: -التعليم الخصوصي، والمدارس الأهلية التي تؤسسها الأحزاب التي تتموَّل منها.

أما مكتبات القطاع الخاص/ بالجملة والمفرد\فهي تستفيد على الهامش إن لم تكن تمارس اللعبة الحزبية

إذن، فلا بد من إظهار فساد وزارة التربية، وخسارتها كل شيء، وتخلفها في كل شيء، للوصول إلى أنه لا أمل في وزارة التربية، فتنتشر المدارس الأهلية، وينتخم المدرسون الخصوصيون، لكن ماذا يُسمّى هذا؟!

إنهم لا يسمّونهم اسمه الحقيقي (الخصخصة)، بل يُسمّونه (الفساد).

جهة أخرى للفساد في وزارة التربية، وفي وزارة الهجرة، فلو تم بناء المدارس/ ولو بصورة سيئة كما كان يحدث في العمل الشعبي\فكيف يتعاملون مع صنّاع الكرفانات، ليشتروا ممن يدفع أكثر، ثم تتلف هذه الكرفانات، فتشترى كرفانات جديدة، على الرغم من شحة الإمكانات المالية للدولة، فالرشوة أفضل من البناء، ومن الذي يصنع الكرفانات، ويدفع الرشوة؟!

هل هو شخص عادي مثلا؟!

إنه من صناعيي من القطاع الخاص المدلل، لذلك تبقى المخيمات، لتبقى مصانع الكرفانات، ولذلك، لا يعود الكثير من المهجرين إلى بيوتهم في مدنهم، فلو عادوا فمن يدفع الرشا؟!

وعلى من يُصرِّفون الكرفانات المصنوعة، والتي سيتم صنعها؟!

الآن، ظهرت حاجة جديدة للمخيمات، ومن ثمة للكرفانات، ولخدمات الأمم المتحدة، والمنظمات الخاصة، وما يترتب على هذا كله من رشا وفساد، فهناك من يُريد استعادة 32000 من الداعشيين العراقيين من سوريا، إلى مخيمات في العراق، لتتكرر مآسي الفساد، واحتمالات استيلاء داعش/ أو غيرها من المنظمات التي فرختها\على مدن العراق وقراه، تستنزف دماء أبنائه وأموالهم وجهودهم، وتفتح للمهرجين والمأجورين من الإعلاميين، أبوابا فسيحة للدخول منها إلى عقول الناس، فهل في الدولة، جهة تصنع الخيام أو الكرفانات؟!

إنه القطاع الخاص المدلل، يصنع كل هذا وغيره مما يصل إلى المخيمات، رضي أهلها أم رفضوا، تكلم الإعلاميون المأجورون أم صمتوا، وفي سنوات سابقة، دار كلام كثير حول الفساد في صفقات الخيام، الكرفانات، وسوء الأغذية، لكنها/ جميعا\تطمطمت، وانتهت إلى خير على الراشي والمرتشي بعيدا عن نيران القضاء، وننتظر نيران الله/ تعالى\التي يُخوِّفوننا بها، لكنهم لا يخافونها كما يبدو، وإلا، فكيف استحلّوا حرام الله؟!

 

سؤال لا جواب عندي عنه.

 

وقبل أن نترك وزارة التربية، نتساءل: -لو صارت مدارس وزارة التربية، كما نُحب ونرضى؟ بل كما يجب، فمن الذي سيذهب بأبنائه إلى المدرسين الخصوصيين، أو المدارس الأهلية التي تقيمها بعض الأحزاب لبث أجنداتها الخاصة، وللحصول على التمويل الذي تحتاجه لتمشية أمورها؟!

إذن، فسبب فساد وزارة التربية، والمدارس فيها، واضح، إنه (الخصخصة).

وننتقل إلى وزارة التعليم العالي، لنجد فيها كل عيوب الشرع التي يتقدم بها الإعلام، على أطباق من ذهب، حتى يصل إلى ماذا؟!

إنه مطلوب إنشاء الجامعات الأهلية الحزبية المنشأة لبث أفكار تلك الأحزاب خلافا للقانون، ولتمويلها، فهي خصخصة، لكنها تسمّى (فسادا)، ولو صارت جامعات وزارة التعليم العالي كما يجب، فهل سيذهب أحد إلى الجامعات الأهلية؟!

مرة أخرى ينبغي فساد الجامعات الحكومية، لتنتعش الجامعات الأهلية.

وننتقل إلى وزارة الصحة، فكل ما فيها عيوب، وفيها عيوب كثيرة حقيقية، حتى نصل إلى ماذا؟!

إلى المستشفيات الأهلية التي تُموِّل الأحزاب أو جهات أخرى محسوبة على الدين، أو السفر خارج العراق.

إذن، فهي (خصخصة) يسمّونها (فسادا)، ولو صارت المستشفيات الحكومية كما ينبغي، فمن الذي سيذهب إلى المستشفيات الأهلية، أو سيسافر للعلاج خارج العراق؟!

وعلى هذا، فلا بد من فساد المستشفيات الحكومية، لتنتعش المستشفيات الأهلية، والعلاج خارج العراق.

ويُبوِّق الكثير من الاقتصاديين والسياسيين والإعلاميين، للمصارف الأهلية، والناس لا تدري، تأمل فيها خيرا، وتُنشئ تلك المصارف، وينثر البنك المركزي، بينها الملايين من الدولارات، بلا حسيب أو رقيب، لتستثمر تلك الدولارات كما تُحب، مما لا ينبغي، وبعد خراب مالطة، ينتبهون إلى ما فيها من فساد، ناتج عن أجندات الأحزاب المنشئة لها، المتموِّلة مما تشتريه من دولار رخيص، لتتصرف فيه بطريقة غير سليمة، تمويلا لتلك الأحزاب الفاسدة المفسدة.

والكهرباء، وما أدراك ما الكهرباء؟

تستمر ثلاثين سنة دون أن تُحقق للمستهلك العراقي حقه من الكهرباء، بألف حجة كاذبة، حتى يصل الناس إلى (تصوُّر وجوب خصخصة) الكهرباء، فهي (خصخصة)، لكنها تُسمّى (فسادا)، ومن المضحك أنهم لا يعدون عمل المولدات الكهربائية الأهلية، وما يترتب عليها من سرقة ورشوة، وما إلى ذلك (خصخصة) تخرج مليارات الدولارات سنويا لاستيراد هذه المولدات، وأدواتها الاحتياطية.

إنهم يُريدون شركات كبرى، تسرق مال الدولة والشعب، وتفرُّ به بلا حساب لصالح بعض الأحزاب.

مثل هذا ما يُقال في الماء، فلا يوجد ماء، ولا تدري من أين يأتي أصحاب منظومات المياه في منطقتك المحرومة من الماء، بالماء، وحتى حين يكون في بيتك صنبور فيه ماء، فهو غير صالح للاستعمال، لذلك، فأنت تشتري (البرّاد)، وما تضعه عليه من ماء مصفى، ثم تشتري عبوات الماء الكبيرة، والمتوسطة، والصغيرة، وكؤوس الماء المصفاة، المستوردة، من بلاد صحراوية، ومع ذلك، فأنت تشتريها مصفاة، يأتي بها تجار من القطاع الخاص المدلل، وتجار أو صناعيون/ يدَّعون لهم الوطنية\من القطاع الخاص، يُصفون لك الماء في معامل لا تدري إن كانت صالحة للعمل أم لا، لكن مياهها صالحة للشرب، وأنت تشربها، فماذا تفعل غير أن تُصدِّق بصلاحيتها  للشرب؟!

ثم إن شركات فلاتر الماء، تملأ البلد، لتزعم أنها تُصفي لك الماء الذي يأتيك من الحكومة، فماذا تُريد أكثر من ذلك لتنسى هذا كله ثم تقول:- (فساد)، ترى هو فساد أم خصخصة؟!

ويتم تخريب مصانع وزارة الصناعة، لسبب بسيط هو أن تُباع خردة، للقطاع الخاص الذي سيعيدها إلى العمل، ولا تدري لماذا يستطيع القطاع الخاص أن يُعيدها إلى العمل، بينما تُخرِّبها الحكومة، فإذا سألتني قُلْتُ لك يسمّونه الفساد، وأسمّيه (الخصخصة القادرة على الرشوة، والممكنة من السرقة، والمتيحة لأحزاب الظلم، فرصة التغوُّل على المواطن المسكين، وعلى أمواله المستباحة.

وتسير على هذا المنوال، في كل شيء آخر، في الزراعة، وفي الإسكان، وفي دار الشؤون الثقافية، وغيرها، فأنت تُسمّيه (فسادا)، وأسمّيه (خصخصة)، فلو تمكنت دار الشؤون الثقافية مثلا من نشر 500 كتاب سنويا/ وهو عدد غير كبير\ثم تمكنت من تسويقها، أولا ينتشر الكتاب العراقي في كل الأقطار العربية وغيرها؟!

أما كان المثقف العراقي، معروفا على أعلى نطاق، مما يؤدي إلى غناه، مع غنى دار الشؤون الثقافية، بدل افتقارها إلى كل من هب ودب؟!

لماذا تربح كل دور النشر على الأرض، ولا تخسر إلا دار الشؤون الثقافية؟!

سؤال آخر، لا جواب عندي عنه غير أنه ينبغي أن تهدر، ليتغوَّل المتطفلون على الثقافة العراقية، المتاجرون بها في الداخل والخارج، فهل يستطيع المتنفذون الوقوف ضد الفساد، بمعنى الوقوف ضد الخصخصة التي يدعون إليها؟!

سؤال أشك في أن يُجيبني عنه أحد.

أما مسائل السرقة والرشوة، وما إلى ذلك، فهي موجودة، وستبقى، ما دام الفساد (الخصخصة، قائمين، فكيف تتنافس شركتان/ أو أكثر\على الحصول على صفقة واحدة، دون أن تمتد أيدي الرشوة إلى المتنفِّذين؟!

إن ما ثبت من سوء تعاقد مع شركات الاتصالات والأنترنيت، وما أشبهها، ثم سوء العقود النفطية التي عقدتها الحكومة، أو الإقليم، لمما يدلُّ على حتمية الرشا الفاضحة، وإلا، فليس معقولا أنه لم يكن بين كل أعضاء الوفود، اقتصاديون متخصصون، أو استشاريون، يمكن الاعتماد عليهم، والثقة بهم إلى هذا الحد، فكلهم سياسيون خبراء، يلعبون بالبيضة والحجر، ويتلاعبون بإخوانهم كما يلعب الطفل بالطير، فكيف تغلبهم شركات القطاع الخاص/ أيا كانت\بدون أن يستلموا الرشا السادة للأفواه، والمغلقة للعيون؟!

ثم كيف تُشغل كل العمال  عند الدولة؟!

وحينما لا تستطيع تشغيل كل العمال عند الدولة، ، بل تستطيع تشغيل البعض، فستعمل الرشوة والوساطات، عملهما السحري.

ولو حدث تشغيل كل القادرين على العمل لدى الدولة، ، فمن الذي سيشتغل عند القطاع الخاص المدلل؟!

وإذا خلقْتَ فرص عمل لكل القادرين على العمل، المحتاجين إليه، الراغبين فيه، فكيف سيتحكم القطاع الخاص، في أجر العامل ووقت تشغيله؟!

ولماذا تستورد عمالا أجانب؟!

هل هناك سبب غير تشغيلهم عند القطاع الخاص بدل عمال بلدك؟!

ولماذا يُشغلهم القطاع الخاص؟

هل يُحبهم مثلا؟!

إنه يستغلهم، فإن أحببْت، اشتغلْتَ مثلهم، وإلا فلا حاجة للقطاع الخاص بك، فهناك بدلاء عنك من العمال الأجانب، ولا سيما من لا يملكون الإقامة، أو حق الإقامة.

ثم لو تم تشغيل كل الشباب القادرين على العمل، الراغبين فيه، عبر خلق فرص عمل مناسبة لهم في أي قطاع كان، فكيف ستستمر موجات  هجرة العقول/ العلماء\والقوى الفاعلة الأيدي العاملة الخبيرة؟!

هنا نتساءل:- هل فهمنا معنى الفساد، وأدركنا أنه (الخصخصة)؟!

أرجو ذلك.

 

 

 

دراسةفيقانونالمحاماةوصندوقتقاعدالمحامين

المحامي جبار عبد الخالق الخزرجي

 

أصدرت وزارة العدل الامر الوزاري المرقم (864) في 19/ 2/ 2005 وتنفيذا لكتاب مجلس الوزراء/ الأمانة العامة دائرة شؤون اللجان ذي الرقم 17247 المؤرخ في 8/ 12/ 2005، والقاضي بحل مجلس نقابة المحامين واناطة مهامه بهيئة تتكون من ثلاثة محامين وقاضيين من رئاسة محكمة التمييز تتولى إدارة اعمال النقابة الى حين عقد هيئة عامة للمحامين تنتخب مجلس نقابة جديدا في فترة لا تتجاوز الثلاثة اشهر ونحن لسنا بصدد مناقشة هذا الامر لأننا سبق وان ناقشنا المصدر الأساس له وهو قرار مجلس الوزراء رقم 8750 في 8/ 8/ 2005 والذي اعتبرناه تدخلا من السلطة التنفيذية في شؤون منظمات المجتمع المدني ويشكل خرقا لقانون إدارة الدولة النافذ ولمشروع الدستور الدائم.

وأخيرا أصدرت محكمة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية الهيئة التمييزية قرارها المرقم 9/ ت/ 2006 في 18/ 1/ 2006، والذي نقض فيه قرار دائرة تنفيذ الكرخ، باعتبار ان قرار وزير العدل أعلاه ليس من المحررات والسندات القابلة للتنفيذ وبناء عليه فقد اصدر مجلس النقابة قراره دعوة الهيئة العامة للاجتماع في 14/ 3/ 2006 لمناقشة كافة اعمال مجلس النقابة وتصديق الميزانية والدعوة الى انتخابات نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة في 16/ 3/ 2006.

وبهذه المناسبة نود ان نلقي الضوء على قانون المحاماة وقانون صندوق تقاعد المحامين.

 

قانون المحاماة

 

صدر القانون برقم 173 لسنة 1965 وطرأ عليه 12 تعديلاً وصدرت 8 قرارات عن مجلس قيادة الثورة المنحل.

يتألف القانون من 174 مادة مقسمة على اثني عشر باباً تعالج شروط ممارسة المحاماة وجدول المحامين والتمرين على اعمال المحاماة وحقوق المحامين وواجباتهم واتعاب المحاماة والمعونة القضائية والهيئة العامة ومجلس النقابة والانتخابات والسلطة التأديبية ومالية النقابة وتم الغاء الباب العاشر المتعلق بتقاعد المحامين وذلك لتشريع قانون صندوق المحامين رقم 56 لسنة 1981 والذي سنعالجه آنفاً. وكذلك الاحكام الخاصة بطرق الطعن الصادرة عن الهيئة العامة للنقابة ومجلس النقابة وأخيرا الاحكام المتفرقة.

 

ملاحظاتنا على القانون

 

ان اساسيات قانون المحاماة النافذ مستوحاة من مشروع قانون المحاماة الموحد والذي اعتمده المؤتمر الحادي عشر للمحامين العرب الذي انعقد في الجزائر 1970، ولتغير الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية ولزيادة اعداد المحامين المنتمين الى نقابتنا في السنوات الأخيرة مما يستوجب في رأينا إعادة النظر في القانون كلياً ووضع ضوابط جديدة متطورة لممارسة المهنة ورفع مستواها التقني والمادي والقانوني للمحامين عموما والعمل على توطيد العلاقة بين نقابتنا ونقابات المحامين في العالم، لزيادة الخبرة والتجربة والثقافة القانونية والمهنية ووضع قانون محاماة جديد لتقديمه للتشريع بعد مصادقة الجمعية العمومية للنقابة ليكون مضاهياً لأحدث قوانين المحاماة في العالم.

 

المقترحات

 

ندرج في ادناه بعض المقترحات التي نراها ضرورية لزيادة مداخيل المحامين في الوقت العصيب وحتى يمكن الاستفادة من تقنياتهم القانونية والمهنية:

•وجوب إعادة تعيين عدد من المحامين كمشاورين قانونيين وحسب الأهمية والحاجة في دوائر الدولة المختلفة وشركات القطاع العام والمختلط وبرواتب مجزية تتناسب واهمية الاستشارات والتوجيهات القانونية التي يقدمونها.

•إعادة العمل بالنص القانوني الذي يلزم تنظيم عقود تسجيل الشركات لدى مسجل الشركات من قبل محام / وكيل تسجيل.

•منح المحامين صلاحيات تصديق عقود الزواج لقاء أجور محددة وبضوابط يحددها مجلس القضاء والامر نفسه على تصديق العقود التجارية وعقود التحكيم والمصالحات، حيث ان هذا الجانب القانوني اخذ يعلب دورا مهما في الحياة التجارية والاقتصادية والقانونية في العالم.

صندوق تقاعد المحامين

 

صدر القانون المذكور بالرقم 56 لسنة 1981 بموجب المادة الأولى منه تم إيجاد صندوق لتقاعد المحامين يتمتع بالشخصية المعنوية، غايته تأمين الحقوق التقاعدية للمحامين ولأفراد عوائلهم بعد وفاتهم، وأُلحق الصندوق بوزارة المالية.

بموجب الفقرة (2) منه منح الصندوق حق تملك العقارات والقيام بجميع التصرفات القانونية واوجبت المادة الثانية منه اشتراك كل محام في الصندوق لقاء مبلغ اشتراك سنوي، رغم تملك الصندوق بناية فخمة في ساحة الخلاني تدر بدلات ايجار مجزية وإصدار الصندوق طوابع صندوق المحاماة وبأعداد كبيرة سنوياً، يلاحظ على الصندوق اعتماده على المنح المالية التي تعطى اليه من قبل وزارة المالية وغيرها من الجهات، في حين يفترض بالصندوق بسبب تمتعه بالشخصية المعنوية ومنحه صلاحيات تملك العقارات والقيام بجميع التصرفات القانونية ان يعتمد على موارده الذاتية والابداع في استثماراته المتنوعة والمربحة والمضمونة لتسديد الاستحقاقات المجزية والمناسبة لجمهور المحامين المتقاعدين وأسرهم كما تفعل شركات التأمين في العراق والعالم عموماً. وهذا يستوجب تقديم الصندوق ميزانية مصادق عليها ومدققة من قبل المديرية العامة للصندوق، وان تترك والى الابد طريقة استجداء المعونات المالية من وزارة المالية وغيرها.

 

الازدهارالمعولمالكاذبلليبراليةالحديثة

احمد الشيخلي

ان إضفاء طابع تقدمي على دور الشركات الاحتكارية المتعولمة مع رأس المال الكوني وتقديمهما على انهما تمثلان روافد وقاطرات للنمو على صعيد الاقتصاد العالمي، وانهما وحدهما القادران على اخراج الاقتصاد العالمي من أزمته البنيوية العميقة التي يعانيها منذ أكثر من ثلاثة عقود.

على العكس من هذا وبمراقبة بسيطة للنتائج حول العالم نرى ان هناك صراعا تجاريا عالميا وفرض عقوبات اقتصادية متنوعة من ضرائب على الصادرات وعقوبات على مؤسسات حكومية وعلى منظمات وشخصيات سياسية بحجج واهية وذات طابع استبدادي الغرض منه لي الاذرع لأهداف سياسية واضحة.

ان ما اطلقته الرأسمالية العالمية (الامبريالية) حول التقدم والازدهار الاقتصادي للدول النامية خاصة على أساس مفاهيم العولمة نرى ان هناك تراجعا في المستوى الاقتصادي للدول النامية وظهور حالات الفقر والبطالة والجريمة المنظمة وانتشار المخدرات وتخلف البنى الاقتصادية التحتية الصناعية والزراعية، كل ذلك أدى الى انعدام فرص العمل وازدياد ظاهرة الهجرة والبحث عن ملاذ آخر، مما أدى الى افراغ هذه الدول من الكفاءات والقوى العاملة الشابة والى تهديم النسيج الاجتماعي والثقافي وانهيار مفهوم السيادة الوطنية وارتهانها الى المؤسسات الاقتصادية العالمية الكبرى.

وهنا يمكن القول ان التعاون الوثيق بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية وظيفته مراقبة السياسات الاقتصادية للبلدان النامية ومنذ لحظة انبثاق منظمة التجارة العالمية أصبح العديد من شروط برامج التصحيح الهيكلي التي فرضها الصندوق والبنك الدوليين، مثل تحرير التجارة وتحرير نظام الاستثمارات الأجنبية يشكل الآن جزءا عضويا من شريعة منظمة التجارة العالمية ذاتها.

نلاحظ مما تقدم ظهور نتائج كارثية اقتصادية على شعوب العالم بمستويات مختلفة فنلاحظ ان الازمة الاقتصادية والمعيشية تأثرت بها منظومة البلدان الرأسمالية بشكل اقل من مستوى البلدان النامية. وتجلت بالنقاط التالية كنتائج لليبرالية المتوحشة:

•النمو في القطاع التجاري (الاستهلاك).

•الافقار.

•الازمة المالية.

•تخريب البيئة.

•العسكرة والإرهاب.

أدى ظهور مفهوم العولمة الاقتصادية والذي بالتأكيد سوف يؤدي الى انعكاسات سياسية محلية ودولية وضع مجموعة الدول النامية والناشئة رأسماليا امام استحقاقات التطور غير المتكافئ مع الدول الصناعية العظمى مما أدى الى ضياع البوصلة الاقتصادية وتشظي الإرادة السياسية، وتصدع مفهوم السيادة الوطنية وغياب الديمقراطية السياسية التي لو جرى العمل بها بشكل شفاف لاستطعنا ان نخفف من نتائج الليبرالية على مستوى متطلبات الحياة للشعب.

ان التنمية تعتمد على قدرة الناس في السيطرة على الثروات الحقيقية واستخدامها استخداماً فعالا، وهي الأرض والماء والعمل والتكنولوجيا والابداع والحافز البشري وذلك لسد احتياجاتهم.

ان التنمية تحتاج الى ديمقراطية سياسية حقيقية لوضع ضوابط منع الاستغلال الاقتصادي وتحقيق مفهوم سلطة الشعب صاحب المصلحة الحقيقية في الحياة والتطور، على العكس من ذلك نشهد تفككا اجتماعيا وسياسيا في كل بلد من بلدان العالم تقريباً. وهذا ما توضحه زيادة الفقر والمجاعة والبطالة واللا مساواة وجرائم العنف الاسري وتخريب البيئة والمناخ.  

 

 

 

 

 

ص 7

 

مُدافع غاني ينضم الى الصقور

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي القوة الجوية، ضم المدافع الغاني ريتشارد بافور، الى صفوف الصقور رسمياً لتمثيله في الموسم الجاري.

وذكر النادي عبر موقعه الرسمي، أن "المدافع الغاني ريتشارد بافور يوقع رسميا مع القوة الجوية لتمثيله في الاستحقاقات المقبلة".

تجدر الاشارة الى ان بافور وصل الى بغداد يوم الاربعاء الماضي قادماً من نادي الاسماعيلي المصري.

وانخرط بافور في تدريبات الفريق خلال اليومين الماضيين، لتحصل الادارة على الضوء الاخضر من الكادر التدريبي من اجل ضمه رسمياً.

 

*************

 

سلة الاخبار...

 

تفعيل التذاكر الالكترونية في مباراة أسود الرافدين المقبلة

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن مدير شركة "المنارة" للتسويق الرياضي، متعهد تذاكر مباريات العراق، عادل غفوري، تفعيل التذاكر الالكترونية في مباراة العراق أمام هونغ كونغ في التصفيات المزدوجة المؤهلة الى (كأس العالم 2022 و كأس آسيا 2023).

وسيواجه العراق نظيره هونغ كونغ على ملعب البصرة الدولي في الجولة الثانية من التصفيات في العاشر من شهر تشرين الأول المقبل.

وقال غفوري في حديث صحفي، إن "دخول الجماهير الرياضية إلى ملعب البصرة الدولي في مباراة العراق المقبلة أمام هونغ كونغ، سيكون عبر البوابات الالكترونية، حيث سيتم تطبيقه للمرة الأولى في العراق".

وأوضح، أن "التذكرة سيكتب عليها رقم المدرج الخاص ورقم البوابة التي سيدخل من خلالها"، مبيناً ان "الشركة وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، خصصت 500 موظف لإرشاد الجماهير الى أماكن جلوسهم".

وأشار إلى أن "هذه العملية ستسهم بشكل كبير في انسيابية دخول الجماهير إلى الملعب وستحد ايضاً من عمليات تزوير التذاكر، وفي حال نجحت سيتم تطبيقها في جميع المباريات المقبلة".

وأضاف غفوري، أن "التذاكر ستكون متاحة للجماهير بعد خمسة أيام، وسيكون سعر التذكرة 5 آلاف دينار عراقي فقط"، مبيناً ان "الشركة ستعلن أماكن بيع التذاكر خلال الأيام المقبلة".

 

وزير الشباب يتكفل بعلاج نجم دفاع المنتخب الوطني السابق

 

بغداد – طريق الشعب

أوعز وزير الشباب والرياضة، أحمد رياض، بتحمل تكاليف علاج صخرة الدفاع نجم المنتخبات الوطنية السابق صاحب خزعل.

وقال رياض خلال زيارته خزعل في منزله، وفقاً لبيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الخدمات الجليلة التي قدمها الرياضيون الرواد ونجوم المنتخبات الوطنية مصدر فخر وتشريف لنا نظراً للإنجازات الكبيرة التي قدموها خلال مسيرتهم الرياضية رافعين اسم العراق عالياً في المحافل الدولية، ما يدفعنا الى الوقوف معهم ورعايتهم كونهم فخراً للعراق". وقال الوزير، إن " وزارة الشباب تتكفل بعلاج صخرة الدفاع العراقي صاحب خزعل الذي يعاني ترديا في وضعه الصحي"، مبيناً أن "هذا أقل ما تقدمه الوزارة في إطار تثمينها مسيرة وإنجازات أبطال ورواد الحركة الرياضية العراقية في الألعاب والفعاليات كافة".

 

يحيى علوان: الفوز في الديربي

يمثل البداية الحقيقية للنفط

 

بغداد – طريق الشعب

قال مدرب النفط يحيى علوان، إن الفوز في الجولة الثانية بمباراة الديربي على نفط الجنوب يعد البداية الحقيقية للفريق. وأضاف علوان في حديث صحفي، "المباراة لم تكن سهلة، خاصة أن هناك حساسية كبيرة بين الفريقين، لكننا سجلنا هدفًا سريعًا بعد مرور 20 ثانية فقط"، متابعاً إن "النقاط الثلاث التي حصدها الفريق مهمة، خصوصا بعد أن لم يحالفنا الحظ في المباراة الأولى أمام القاسم".

يشار إلى أن النفط حصد بفوزه (1-0) على نفط الجنوب أول 3 نقاط له في الموسم.

 

بوفون: دي ليخت لاعب استثنائي

 

متابعة – طريق الشعب

أثنى المخضرم جيانلويجي بوفون حارس مرمى يوفنتوس، على أداء زميله الهولندي ماتياس دي ليخت، في مباراة سبال.

وتغلب نادي يوفنتوس على نظيره سبال بهدفين دون رد، أمس الأول السبت، على ملعب أليانز ستاديوم، في إطار الجولة السادسة من عمر الدوري الإيطالي. وقال بوفون في تصريحات أبرزها الموقع الرسمي لليوفي "رأيت لاعبًا استثنائيًا في دي ليخت"، مضيفاً إنه "وجدت لاعبًا يتمتع بتركيز كبير، كان استثنائيًا من أول دقيقة حتى نهاية اللقاء". وتابع "سعيد بالرقم القياسي الشخصي الذي حققته، أشعر بالراحة خاصة عندما تصل إلى سن 41 عامًا وتكون في حالة نفسية وبدنية جيدة". وبين إن "الحياة كانت لطيفة معي، حققت شيئًا مهمًا (الرقم القياسي)، يوفنتوس ينمو باستمرار، ونحن نسير في الطريق الصحيح".

 

***********

 

باسم قاسم: الانضباط التكتيكي وراء فوز الزوراء على الشرطة

بغداد – طريق الشعب

أثنى باسم قاسم، مدرب الزوراء، على الانضباط التكتيكي للاعبيه في مباراة أمس الأول السبت، ضد الشرطة، حامل اللقب، والتي انتهت بفوز فريقه (2-0) في الجولة الثانية من الدوري العراقي الممتاز.

 

وقال قاسم في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "إن المباراة كانت هدية الى الجماهير الحاضرة"، مبيناً إن الهدف من المباراة يتمثل في تقديم مباراة كبيرة، وقد تمكنا من خلال الواقعية التي خضنا بها اللقاء، وانضباط اللاعبين في تأدية الواجبات التكتيكية من حصد نقاط المواجهة".

وأضاف، إن "فريق الشرطة كبير ومحترم، وتعاملنا معه بالصورة التي يستحقها؛ حيث اتضحت لنا رغبته خصوصًا في الشوط الثاني بعد الاندفاع الكبير على مرمانا؛ لذا راهنت على الدقائق الأخيرة من المباراة". موضحاً، إن "فريق الشرطة كان الأفضل في بداية الشوط الثاني، وقد تمت معالجة الشق الدفاعي ومباغتة المنافس في الدقائق الأخير".

فوز مستحق

 

يشار إلى أن الزوراء حقق فوزاً مثيراً على نظيره الشرطة بتغلبه عليه 2-0 في المباراة التي اقيمت على ملعب الشعب الدولي في قمة لقاءات الأسبوع الثاني من الدوري الممتاز لكرة القدم.

وقد سيطر الحذر على اداء الفريقين في بداية المباراة، حيث انتهى الشوط الاول سلبياً من دون اهداف. وبعد مرور8 دقائق من عمر الشوط الثاني، شهدت المباراة منعطفاً كبيراً حين تمكن فهد طالب من التصدي لركلة جزاء سعد عبد الامير، ليمنح رفاقه جرعة معنوية كبيرة للاندفاع الى الامام.

الشرطة لم ييأس وحاول مراراً وتكراراً لكنه اصطدم بتألق طالب في اكثر من مناسبة، لكن الزوراء لم يستسلم حتى جاءت الدقيقة الـ 88، عندما تمكن المحترف الموريتاني الحسن حبيب، من تسجيل هدف النوارس الاول بتسديدة ارضية دخلت من تحت اقدام الحارس محمد حميد.

ضغط النوارس استمر في الدقائق الاخيرة، وبكرة طويلة من الحارس فهد طالب، نجح اللاعب محمد رضا من الفوز بالصراع الثنائي مع علي فائز ليضع كرة ارضية في مرمى حميد مسجلاً الهدف الثاني في الدقيقة الـ 93، لتنتهي المواجهة بهذه النتيجة.

وقد منح الفوز النوارس اول ثلاث نقاط في الدوري الممتاز، جاعلاً رصيده 4 نقاط في المركز الاول، فيما توقف رصيد الشرطة عند النقطة الثالثة في المركز العاشر.

 

**************

 

مبابي يعترف بالتقصير اتجاه نيمار

 

متابعة – طريق الشعب

أقر كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان بالتقصير في حق زميله نيمار جونيور خلال مباراة الفريق ضد بوردو، أمس الأول السبت، في الجولة الثامنة من الدوري الفرنسي.

وصرح مبابي عبر محطة كانال بلس الفرنسية "كان من المفترض أن أسجل هدفا أو اثنين في شباك بوردو، بخلاف صناعة هدف المباراة الوحيد لنيمار، لكننا عدنا بالنقاط الثلاث، ومر كل شيء على ما يرام".

وأضاف المهاجم الفرنسي الشاب "حاولت البحث عن نيمار، وأحيانا كان ينبغي تمرير الكرة له، ولم أفعل، ولكن الأمور بيننا جيدة، وساهمنا معا في تحقيق الفوز".

وأكد مبابي أن "حالته البدنية جيدة، وتخلص من إصابته العضلية التي أبعدته عدة أسابيع عن الملاعب، مشيرا إلى أنه سيحاول خلال الفترة المقبلة العودة تدريجيا لمستواه"، مبيناً انه "يجب أن نستعيد ذاكرة الانتصارات والفوز بعدد كبير من الأهداف في كل مباراة".

 

***************

 

سترلينغ يسجل المئوية الأولى في مسيرته

 

متابعة

لعب النجم الدولي الإنجليزي رحيم سترلينج، دورًا مهمًا في فوز فريقه الثمين على مضيفه إيفرتون 3-1، مساء السبت الفائت على ملعب "جوديسون بارك"، ضمن الجولة السابعة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأحرز سترلينج الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة الـ 84، عندما تابع كرة سيرجيو أجويرو السريعة المرتدة من الحارس جوردان بيكفورد، لترتطم بالعارضة قبل أن تجتاز خط المرمى.

ووفقا لما ذكرته شبكة إحصائيات "أوبتا"، فإن هذا هو الهدف رقم 100 لسترلينج في مسيرته بكافة المسابقات على صعيد الأندية، حيث أحرز 77 هدفا لمانشستر سيتي، و23 هدفًا لفريقه السابق ليفربول.

وبهذا الفوز، رفع مانشستر سيتي رصيده إلى 16 نقطة، في المركز الثاني، بفارق 5 عن نقاط ليفربول المتصدر، فيما تجمد رصيد إيفرتون عند النقطة السابعة في المركز 15.

 

***************

 

عدنان درجال: هدفي الرئيس الإصلاح الشامل

لمنظومة كرة القدم العراقية

بغداد – طريق الشعب

أكد النجم الدولي السابق، عدنان درجال، ان هدفه الرئيس من الشكوى التي رفعها ضد الاتحاد العراقي لكرة القدم، هو الاصلاح الشامل لمنظومة كرة القدم العراقية.

وقال درجال في مؤتمر صحفي عقده في نادي الصيد، إنه "خلال العام ونصف العام منذ عودتي الى العراق، كان كل هدفي هو زيارة بلدي العراق ورؤية الناس كيف تعيش منذ مغادرتي للبلد منذ 22 سنة لكن وجدت رغبة الجماهير العراقية والجميع بترشيحي لرئاسة الاتحاد فلم اتردد في ذلك".

واوضح أن "هناك مخالفات كثيرة، اكتشفتها مؤخراً في عمل اتحاد الكرة منها النظام الاساسي، الذي يقال بانه مصادق عليه في 20 أيار ولكن في حقيقة الامر هو غير مصادق عليه".

واضاف "لم يكن في ودي ان تصل الامور الى ما وصلت اليه الان، تحدثت مع اعضاء الاتحاد بصراحة ولما اخفِ عنهم شيئاً وحذرتهم مما ستصل اليه الامور في حال لم نتوصل الى اتفاق يرضي جميع الاطراف".

وكشف درجال قائلاً: "اتحاد الكرة عرض علي كرسي الرئاسة خلال الفترة السابقة ولكنني رفضت من أجل اكمال مشروعي"، مبيناً ان "جميع الاتفاقات مع الاتحاد في الدوحة تم نسفها بالكامل من قبل اتحاد الكرة".

ونوه إلى أن "توجهي الى القضاء العراقي هو من حقي الشخصي وانا أمارس حقي الطبيعي وجميع الترشيحات التي جرت في الانتخابات السابقة باطلة".

وفيما يخص آخر مستجدات قضيته ضد الاتحاد لدى محكمة "كأس"، أكد درجال أن "محكمة كأس قررت تأجيل إصدار القرار الى 25 تشرين الاول المقبل، بشأن الدعوى المقامة ضد اتحاد الكرة".

وبيّن بالقول، "ابتداءً من اللحظة التي سأترك فيها المؤتمر ستكون هناك اجتماعات مع وزير الشباب والرياضة احمد رياض والاتحاد العراقي لكرة القدم للوصول الى حلول ترضي الجميع".

وأكمل درجال، "نحتاج الى التهدئة الان بعيداً عن الضجيج الاعلامي، لان هدفي الرئيس، هو الاصلاح الشامل لمنظومة كرة القدم العراقية وسأقدم كل ما بوسعي مع جميع مفاصل الدولة وكل الجهات المعنية لتحقيق هذا الهدف".

 

**************

 

روسيا مهددة بالغياب عن أولمبياد طوكيو

 

متابعة – طريق الشعب

قال توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إنه ربما تكون هناك حاجة لإلقاء نظرة جديدة، على مشاركة روسيا في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، العام المقبل، بعد أن وجدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) تضاربا في البيانات التي قدمتها موسكو.

وذكرت "وادا"، أنها بدأت إجراءات عدم امتثال ضد الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، بعد فحص بيانات عن نتائج رياضيين موجودة في سجلات معمل موسكو، حصلت عليها الوكالة العالمية في كانون الثاني، عقب تأجيل ذلك في السابق.

وتعني هذه الأنباء أن الوكالة الروسية تواجه خطر إعلانها "غير ممتثلة"، بعد أشهر قليلة من رفع الإيقاف عنها، ما قد يضع المزيد من الضغوط على اللجنة الأولمبية الدولية، لاستبعاد روسيا من أولمبياد طوكيو العام المقبل، بداعي إخفاقها في ضمان نزاهة رياضييها.

وقال باخ إنه لا يمكن أن يعلق بشكل أكثر استفاضة، بينما تجري وادا تحقيقاتها.

وأضاف "لا يمكن أن أتكهن أو أعلق على النتيجة، التي يمكن أن تصل إليها إجراءات وادا".

وتم إيقاف الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، بعد صدور تقرير الوكالة العالمية، عام 2015، الذي أثبت وجود نظام ممنهج برعاية الدولة لتناول المنشطات.

ومُنعت مشاركة الرياضيين الروس في أولمبياد ريو 2016، قبل رفع الإيقاف في أيلول 2018.

وتشمل شروط إعادة عمل الوكالة الروسية، القدرة على الوصول الى البيانات المخزنة في معمل موسكو لمكافحة المنشطات، و2200 عينة تم تسليمها في كانون الثاني الماضي.

 

************

 

قرعة صعبة تنتظر ديوكوفيتش في بطولة طوكيو

متابعة – طريق الشعب

استعد المصنف الأول عالميًا، نوفاك ديوكوفيتش، للمشاركة للمرة الأولى في بطولة طوكيو، التي تنطلق اليوم الاثنين، بحثًا عن التتويج بلقبه الرابع هذا الموسم، بعد تتويجه ببطولات أستراليا المفتوحة ومدريد وويمبلدون.

 

ويستهل ديوكوفيتش مشواره في البطولة بمواجهة لاعب قادم من الأدوار التمهيدية، على أن ينتظر في الدور الثاني الفائز من الألماني صاحب الإرسالات القوية، يان لينارد شتروف، والياباني جو سويدا.

ويتفوق ديوكوفيتش في المواجهات المباشرة على شتروف (2-0)، إلا أن الألماني يقدم أحد أفضل مواسمه، حيث سبق أن حقق 6 انتصارات أمام المصنفين العشرة الأوائل عالميًا، من بينها 4 هذا الموسم.

كما أطاح شتروف العام الماضي بالكرواتي مارين سيليتش، في طريقه إلى ربع نهائي طوكيو.

ويتواجد الياباني يوشيهيتو نيشيوكا في نفس النصف الخاص بديوكوفيتش، كما يتواجد فيه المصنف الخامس على البطولة، الفرنسي لوكا بوي، الذي وصل إلى قبل نهائي أستراليا المفتوحة هذا العام.

ويتواجد في ذات النصف من القرعة، بطل المسابقة في عام 2017 البلجيكي ديفيد جوفين، الذي يستهل مشواره أمام الإسباني بابلو كارينو بوستا.

وهذا إلى جانب الكرواتي مارين سيليتش، الذي وصل إلى نصف نهائي البطولة مرتين من قبل، والياباني يوشي سوجيتا المشارك ببطاقة دعوة.

 

النصف الثاني

 

ويتصدر المتواجدون في النصف الثاني من القرعة، الكرواتي بورنا تشوريتش، الذي خسر مباراته الوحيدة السابقة في طوكيو، منذ 4 سنوات، عندما كان يبلغ من العمر 18 عامًا، وجاءت أمام كي نيشيكوري.

ويواجه تشوريتش في الدور الأول، الياباني تارو دانيل المشارك ببطاقة دعوة، في المواجهة الأولى بين الثنائي.

ومن المحتمل أن يلاقي تشوريتش في ربع النهائي، الأسترالي أليكس دي مينار، الذي خسر أمامه أمس الجمعة الفائت في ربع نهائي بطولة تشوهاي.  ويتواجد في نفس نصف تشوريتش كل من، الفرنسي بينوا بير، والأمريكي تايلور فريتز.

ويشهد الدور الأول العديد من المباريات البارزة، حيث يواجه الكندي دينيس شابوفالوف نظيره الصربي مايومير كيسمانوفيتش، في معركة خاصة بين نجمي الجيل الواعد، كما يواجه الأمريكي فريتز مواطنه ريلي أوبيلكا، وتوج الثنائي بلقبهما الأول في مسيرتهما الاحترافية، هذا الموسم، بفوز فريتز في إيستبورن، وأوبيلكا في نيويورك.

ويعد ديوكوفيتش اللاعب الوحيد من الأربعة الكبار، الذي لم يسبق أن توج بلقب طوكيو، حيث أحرزه روجر فيدرر عام 2006، ورافائيل نادال عام 2010، وآندي موراي عام 2011.

 

***********

 

ص 8

 

كامل شياع: الفلسفة

ومفترق ما بعد الحداثة

 

عن دار المدى صدر للمفكر الشهيد كامل شياع أخيرا كتاب بعنوان "الفلسفة ومفترق ما بعد الحداثة".

يضم الكتاب أهم المساهمات الفلسفية للفقيد الراحل، التي نشر بعضها في الصحف اللندنية، والبعض الآخر غير منشور سابقا، بالإضافة إلى مقدمة بعنوان "سيرة لم تكتمل" بقلم شقيق الفقيد فيصل عبد الله.

يقع الكتاب في 210 صفحات من القطع المتوسط.

 

**********

 

وفاة عميد المسرح العراقي

سامي عبد الحميد

 

بغداد – طريق الشعب

فارق الحياة صباح أمس الأحد، عميد المسرح العراقي الفنان الكبير سامي عبد الحميد عن 91 عاما، بعد صراع مع المرض.

ونعت الاوساط الفنية العراقية والعربية، الفقيد الذي توفي في العاصمة الاردنية عمّان، حيث كان يتلقى العلاج في إحدى مستشفياتها.

ونعى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الفقيد "رائد المسرحي العراقي وعميده"، وقال في بيان صحفي: "وداعا أبا أسيل.. وداعا أيها المبدع الكبير.. لقد تركت في العقول قبساً من معارفك الأصيلة، وفي القلوب وهجاً من محبَّتك، وفي الصدور غصّة لا تنتهي".

والفنان سامي عبد الحميد المولود عام 1928 في مدينة السماوة، كاتب وممثل ومخرج وأستاذ متمرس في العلوم المسرحية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الحقوق ودبلوم الأكاديمية الملكية لفنون الدراما في لندن، والماجستير في العلوم المسرحية في جامعة اورغون بالولايات المتحدة. وقد شغل منصب رئيس اتحاد المسرحيين العرب، وكان عضوا في لجنة المسرح العراقي وفي المركز العراقي للمسرح، ونقيبا سابقا للفنانين العراقيين.

ألف الراحل كتبا عدة تخص الفن المسرحي، وكتب عشرات البحوث حول المسرحين العراقي والعربي، ونال الكثير من الجوائز والأوسمة.

 

*************

 

 

"مشاكل رجل ميت" في جمجمال

 

جمجمال – وكالات

عرضت أخيرا على "قاعة الثقافة" في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية، مسرحية بعنوان "مشاكل رجل ميت"، من إخراج إدريس شوكت وتمثيل كل من محمد كرمياني ورنده محمد وريباز عثمان.

المسرحية التي شاهدها جمهور من محبي المسرح والمهتمين في شؤونه، عمل واقعي - فلسفي يبحث في الواقع الاجتماعي للأسرة، وما يحل بها بعد وفاة الزوج أو انفصاله عن زوجته.

 

*************

 

"حلاقة ببلاش!"

مبادرة لتشجيع التلاميذ على الالتحاق بالمدارس

 

الحلة – وكالات

أطلق شابان من محافظة بابل، أول أمس السبت، مبادرة لتشجع التلاميذ والطلبة على الالتحاق بالمدارس تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد. وبادر الشابان سلمان ومروان الخفاجي اللذان يعملان حلاقين، إلى الاعلان عن حلاقة الشعر مجانا لتلاميذ المدارس، بمختلف الأعمار والمراحل الدراسية.  وقال الشاب سلمان الخفاجي في حديث صحفي، أن المبادرة تهدف إلى التخفيف من النفقات التي يتحملها الأهل مع بدء العام الدراسي، إلى جانب تشجيع التلاميذ على الالتحاق بالمدارس مبكرا، مضيفا أن مبادرتهم شهدت إقبالا جيدا من التلاميذ في أيامها الأولى، وانها ستستمر لأيام عدة.

 

**************

 

وفد الشيوعي يهنئ حنون مجيد

بغداد - صفحة اتحاد الادباء

زار وفدٌ من الحزب الشيوعي العراقي مقر الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، مهنِّئا بتسنّم القاص والروائي حنون مجيد الأمانة العامة للاتحاد.

وقد استقبل مجيد اعضاء الوفد في مكتبه، وهم كل من السادة: مفيد الجزائري،  عضو المكتب السياسي، رئيس تحرير جريدة طريق الشعب، ورضا الظاهر، عضو اللجنة المركزية،  ود.علي إبراهيم، عضو اللجنة المركزية. وقد قدموا له باقة ورد موشّحة بعبارات المباركة.

وقد حضر في استقبال الوفد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، الباحث آشور ملحم، والشاعر جمال الهاشمي، عضو المجلس المركزي للاتحاد.

 

************

 

 

على "قاعة الرباط"

ابتهالات في وحي الشهادة

 

بغداد – تضامن عبد المحسن

أقامت دائرة الفنون الموسيقية، الخميس الماضي، أمسية فنية بعنوان "ابتهالات في رحاب الشهادة" في ذكرى استشهاد الإمام الحسين.

حضر الأمسية التي احتضنتها "قاعة الرباط" في مقر الدائرة ببغداد، والتي تضمنت تقديم ابتهالات وموشحات دينية، مسؤولون حكوميون وفنانون ومثقفون وإعلاميون.

 مدير عام الدائرة محمود عبد الجبار الزبيدي، استهل الأمسية بكلمة أشار فيها إلى أن "الفن هو الوسيلة المثلى لإيصال الرسائل التي تحمل معها المعاني الانسانية والاجتماعية والسياسية"، مبينا أن هذه الأمسية تحمل رسائل المحبة والسلام التي جاء بها الإمام الحسين إلى البشرية وهو يقارع الظلم". وأدى الموشحات الدينية عدد من الفنانات على نغمات الفرقة الموسيقية التي أشرف عليها المايسترو علي خصاف والفنان د. نجاح عبد الغفور.

 

***********

 

احتفال في مناسبة اليوم العالمي للترجمة

بغداد – طريق الشعب

تقيم دار المأمون للترجمة بالتعاون مع نادي الترجمة في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الثلاثاء، احتفالها السنوي في مناسبة اليوم العالمي للترجمة 30 أيلول.

يبدأ الحفل الذي سيقام برعاية وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، عند الساعة العاشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الأدباء بساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 

***************

 

مهرجان للأعمال اليدوية في السليمانية

السليمانية – وكالات

افتتح الأربعاء الماضي على "قاعة فاملي مول" في مدينة السليمانية مهرجان للأعمال اليدوية، شارك فيه نحو 30 فنانا وفنانة.

المهرجان الذي من المقرر أن يختتم هذا اليوم الاثنين، عرضت في اطاره أعمال يدوية شملت الاكسسوارات النسائية والديكورات واللوحات والفنية والملابس الفلكلورية والتحف والمطبوعات.

وبحسب المشرفة على المهرجان السيدة سروة، فإن هذا النشاط يهدف إلى تسليط الضوء على أعمال المشاركين، والمساهمة في تسويقها بما يوفر لهم دعما ماليا.

من جانبه قال الفنان ماجد، أحد المشاركين في المهرجان، انه عرض أعمالا يدوية أنجزها من خلال تدوير المواد المستهلكة، مشيرا إلى أنه استخدم في أعماله مادتي الخشب والحجر.

من طرفها أعربت الشابة كاني، التي عرضت أعمالا مصنوعة من السيراميك، عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان، مبينة أنها وجميع أفراد عائلتها يعملون في صناعة الأعمال اليدوية. ودعت النساء إلى السعي لتعلم هذه المهنة الفنية التي قد تحقق لهن مردودا ماليا جيدا.

 

***********

 

أقامتها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في برلين

ندوة حول واقع الشبيبة العراقية والحركة الاحتجاجية

 

برلين – طريق الشعب

ضيّفت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في برلين – ألمانيا، أخيرا، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق عمار علي والناشط في مجال حقوق الإنسان محمد السلامي في ندوة حول الراهن العراقي وما يتعلق بالظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية في البلد.

الندوة التي حضرها جمع من أبناء الجالية العراقية في ألمانيا، تضمنت محورين، حمل الأول عنوان "واقع ومعاناة الشبيبة العراقية في ظل نظام المحاصصة الطائفية والقومية". وقد أغناه في الحديث الرفيق عمار علي متناولا الواقع المأساوي الذي تعيشه هذه الفئة الاجتماعية الواسعة التي تعتبر من اكبر شرائح المجتمع، والتي تؤثر وتتأثر بالواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلد.

واشار عمار علي إلى أن الانظمة السياسية المتعاقبة أهملت شريحة الشباب، بدءا من النظام الدكتاتوري المباد الذي انشغل بحروبه العبثية التي جرت الويلات على البلاد وسببت الدمار والخراب، وراح ضحيتها الكثير من الشباب بين الموت والإعاقة، مرورا بحكومات ما بعد التغيير في  2003 التي أسست نظاما سياسيا انتهج المحاصصة الطائفية والقومية، وأدخل البلاد في اتون حرب طائفية طاحنة وحالة تناحر، وساعد على انتشار الفساد وتنامي نفوذ الإرهاب، مبيّنا أن كل ذلك ترك أثرا كبيرا على شريحة الشباب.

وتطرق عضو اللجنة المركزية إلى أهم المشكلات التي عانتها الشبيبة العراقية من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مثل استنزاف الطاقات البشرية والاقتصادية للبلد، والبطالة والهجرة بحثا عن فرص العمل، وانتشار آفة المخدرات وارتفاع معدلات الجريمة وحالات الانتحار، فضلا عن تدني الوعي العام وتسرب الطلبة من المدارس نتيجة الفقر والعوز، وعسكرة المجتمع، إلى جانب عدم السماح للمنظمات الشبابية ذات التوجه الديمقراطي بالعمل رسميا، وتسلط بعض الأحزاب المتنفذة على العديد من المنظمات الشبابية.

وتابع قائلا أن الاشكالات التي تعانيها الشبيبة العراقية اليوم توجب على الحكومة وضع استراتيجية شاملة لغرض حلها ومن أجل النهوض بواقع هذه الشريحة المهمة،  مشددا على أهمية توفير الارضية المناسبة لتحقيق النجاح في المجالين السياسي والاقتصادي، والتوجه الجاد نحو مكافحة الفساد والقضاء عليه، وإعادة بناء المعامل والمصانع المتوقفة، وتطوير الصناعات الوطنية ودعمها، بالاضافة إلى وضع استراتيجيات حقيقية للنهوض بالمستوى العلمي والثقافي والمهني للشباب، وتوفير فرص العمل والتعليم الجيد وترسيخ الروح الوطنية.

اما المحور الثاني من الندوة فقد حمل عنوان "أهمية الحركات الاحتجاجية في تطوير ملامح الديمقراطية". وقد ساهم في تغطيته الناشط محمد السلامي، الذي ذكر أن  الحركات الاحتجاجية ترتبط ارتباطا عضويا بحرية التعبير عن الرأي في المنظومة الديمقراطية بالمستويين الفردي والجماعي، من حيث اعتناق الافكار والآراء والمواقف ونشرها وتلقيها وتداولها، مبينا أن هذا الأمر لم يكن مسموحا به في العراق لعشرات السنوات.

وقدم السلامي لمحة تاريخية عن موضوع حرية التعبير، بدءا من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948، الذي نص عليها، مشيرا إلى أن المادة 38 من الدستور العراقي الدائم لسنة 2005، نصت ايضاً على هذا الحق الذي يمثل روح الديمقراطية وحجر الزاوية  في التحولات نحوها.

ثم تحدث عن الواقع العراقي بعد 2003 وما يتعلق بحرية التعبير والديمقراطية، ملقيا الضوء على إشكالات عديدة أدت إلى انطلاق شرارة الحراك الجماهيري، بدءا من غياب التنمية الاقتصادية والاجتماعية وضعف الخدمات وتفاقم البطالة وانتشار الفساد وسياسات تجهيل المجتمع، إضافة الى ما يتعلق بالظروف السياسة المعقدة المتمثلة في انتهاج المحاصصة الطائفية والتدخلات الخارجية في شؤون البلد والصراعات العلنية بين القوى السياسية وفقدان السيادة الوطنية.

وأشار محمد السلامي إلى انه في ظل هذه الأوضاع انطلقت الأصوات الاحتجاجية، وعرّج على مسيرة الحراك الشعبي وتطوره منذ عام 2011  حتى الوقت الراهن.

ثم تطرق إلى دور الحزب الشيوعي العراقي في الحركة الاحتجاجية، ومساعيه إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية، فضلا عن تعاونه بهذا الصدد مع الجماهير وبقية القوى الديمقراطية الساعية إلى بناء دولة المواطنة وتخليص البلد من نهج المحاصصة والفساد.

وتحدث السلامي عمّا أثمرته الحركة الاحتجاجية على مختلف المستويات السياسية والاجتماعية والثقافية، مؤكدا أن هذه الحركة هي الصوت الإعلامي البارز أمام السلطة، كمعارضة مدنية وسياسية.

وفي سياق الندوة قدم العديد من الحاضرين مداخلات عقب عليها الضيفان علي والسلامي بإسهاب.

 

*********

 

 

سحر الماشطة تقطف جائزة سويدية لجهودها في تعزيز التعايش

 

ستوكهولم – وكالات

فازت المهندسة المعمارية العراقية - السويدية سحر الماشطة، بجائزة "العمل ضد كراهية الأجانب والعنصرية" 2019، التي تمنحها العاصمة السويدية ستوكهولم.

وجاء فوز الماشطة مناصفة مع "مجموعة العمل ضد معاداة السامية والعنصرية" في مستشفى جامعة كارولينسكا السويدية.

وتمنح محافظة ستوكهولم الجائزة سنويّاً الى شخص، أو منظمة، يعملان على تعزيز التعايش بين الثقافات المختلفة في المجتمع، ويساهمان في زيادة التفاهم وتحسين التواصل بين السويديين والمهاجرين.

وتصل قيمة الجائزة التي بدأ العمل فيها عام 1997الى 50 ألف كرون سويدي، وتمنحها لجنة تحكيم تتكون من ممثل عن كل حزب سياسي من أحزاب مجلس المحافظة.

وقالت لجنة التحكيم في بيان صحفي، أنها منحت الجائزة الى الماشطة تثمينا لمشروعها القائم على "الاندماج من خلال الممارسة"، الذي ساعد على زيادة فهم ومعرفة الثقافات الأخرى في المجتمع السويدي، بعد أن ازدادت في السنوات الأخيرة العنصرية وكراهية الأجانب في البلد.

وأضافت اللجنة في بيانها أن الماشطة أجرت مقابلات مع شخصيات من ثقافات وخلفيات دينية وأثنية مختلفة، جاءوا الى السويد لأسباب عديدة.

من جانبها قالت الماشطة في لقاء صحفي بعيد فوزها بالجائزة، أنها تشعر بالفخر لحصولها على هذه الجائزة تقديرا لعملها في الراديو الخاص بها، الذي يحمل اسم "الاندماج من خلال الممارسة"، والذي تجري عبره لقاءات مع أشخاص من ثقافات مختلفة منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.

وأضافت قائلة انها في البداية كانت تجري المقابلات في بيتها، بعد أن اشترت التجهيزات والمعدات التقنية المطلوبة للتسجيل، مبينة أن اللقاءات كانت تتم مع كتاب وسياسيين وأعضاء برلمان وناشطين في مختلف المجالات، سويديين أو غير سويديين، وانها كانت تبث حلقة كل ثلاثة أسابيع.

وتابعت الماشطة أن عملها تطوعي وغير ممول من أي جهة، وانها تهدف من خلاله إلى زيادة التواصل والفهم بين السويديين والمهاجرين، ونقل صورة إيجابية عن المهاجرين الى المجتمع السويدي.

وأوضحت انها بدأت قبل سنتين بنشر قصص حول المهاجرين، في سلسلة ضمن مشروعها أسمتها "قصص الناس"، مبينة أن هذه القصص تنقل واقع حياة المهاجرين إلى المجتمع السويدي، وانها كانت تكتبها في البداية ثم تبثها بصوتها، وهي الآن في طريقها إلى نشرها في كتاب بعد أن اقترح عليها المتابعون ذلك.

يشار إلى أن المهندسة المعمارية سحر الماشطة المولودة في محافظة بابل، هاجرت إلى السويد عام 1989، وعملت في مشاريع الاندماج بالمجتمع من خلال شركتها الخاصة التي أسستها عام 2011، والتي تقدم محاضرات واستشارات في ما يتعلق بالاندماج وتلاقي الثقافات.

 

***********

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg