العدد 34السنة 85 الاحد 29 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

أكد أن الإجراءات القسرية في التعامل مع المتجاوزين تفاقم الأزمة

رائد فهمي يدعو إلى عدم استغلال الدور الرقابي لتحقيق المكاسب

بغداد - طريق الشعب

دعا الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون إلى عدم استغلال الدور الرقابي لمجلس النواب لتحقيق المكاسب، مشيرا الى أن وزيرين أحدهما وزير الصحة علاء العلوان تحدثنا عن تعرضهما الى الابتزاز.

وقال فهمي لوكالة السومرية نيوز، إن "الدور الرقابي لمجلس النواب ينبغي ان لا يستغل او يفهم انه لتحقيق مكاسب ضيقة وهي نقطة اساسية تسجل على مجلس النواب في معظم دوراته السابقة من بعض الممارسات ما اعطى صورة سلبية عن اداء المجلس"، مبينا ان "اغلب النواب يعملون بشكل جدي من اجل تفعيل الدور الرقابي التصحيحي بعيدا عن ممارسات جانبية".

واضاف فهمي، أن "وزير الصحة قدم استقالته ونوه الى انه تعرض الى الابتزاز، وخرج وزير آخر وتحدث بنفس الشيء، بالتالي فإننا في حال استندنا الى هذه الامور فهذا معناه وجود ممارسات ضاغطة"، لافتا الى ان "تلك الامور تقلقنا لأنها ستنعكس على العمل الرقابي وتنعكس على المواطن، خاصة ان كانت ممارستها على وزارات خدمية ذات صلة بالمواطنين وقد تؤدي الى التركيز على تقديم خدمات لمنطقة على حساب اخرى".

واكد فهمي، ان "اي ممارسات غير صحيحة او ابتزاز ان وجد فعليا لأننا لا نستطيع التأكيد او النفي، ينبغي معالجتها معالجة حازمة وحاسمة في عدة مستويات، اولها في إطار النظام الداخلي للبرلمان في حال ثبتت ممارسات كهذه والثانية في إطار القوى السياسية التي ربما تكون تصرفات النائب فردية ولا تمثل رؤية الكتلة المنتمي اليها"، مشددا على "ضرورة عدم التعميم وان يتم التخصيص لأنها تسيء الى البرلمان ككل وينبغي اتخاذ إجراءات حازمة لتصحيح المناخ السياسي واظهار البرلمان بالشكل الامثل".

وفي سياق منفصل، أكد رائد فهمي أنه "في الاسبوع الماضي اثار تهديم بيوت متجاوزين فقراء في النجف ردود فعل رافضة قوية على الصعيد الشعبي أدت الى مراجعة السلطات المحلية لموقفها واستثناء البيوت من حملة رفع التجاوزات، ويبدو ان اعتماد الإجراءات القسرية وعدم الأخذ بعين الاعتبار الظرف المعيشي الصعب للمتجاوزين او المخالفين هو نهج سائد للسلطات المحلية في مختلف المحافظات".

وأشار فهمي إلى أنه "شهدت الكوت حدثا مأساويا حيث قام كاسب شاب يمتلك عربة جوالة تعتبر مصدر عيشه الوحيد، بحرق نفسه ما ادى الى وفاته وذلك بعد ان قامت احدى فرق البلدية بمصادرة عربته ورفضها الاستماع الى توسلاته بالإبقاء عليها لكونها مصدر رزقه الوحيد".

وأكد فهمي أن "هاتين الحالتين، ولا شك في وجود الكثير مثلها، تعبر عن ان حجم المعاناة واليأس وهشاشة ظروف العيش لشريحة اجتماعية واسعة تفتقد الى ابسط مقومات العيش الكريم، كما تبعث برسالة بالغة الأهمية على الحكومة والسلطات المركزية والمحلية الاصغاء اليها والتفاعل معها، وهي قد تنبئ بان تدفع المعاناة المتزايدة للفقراء والكسبة من  ذوي الدخل المحدود الى أعمال احتجاجية متصاعدة، ومطالبهم مشروعة تستحق الدعم والإسناد للضغط باتجاه اعتماد سياسات عادلة وفعالة لتغيير شروط حياتهم وتأمين الحقوق الاجتماعية والاقتصادية التي ينص عليها الدستور".

**************

على طريق الشعب...

نحو معالجات  ملحة لتوفير عيش لائق للمواطن العراقي

 

اقرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم ٢ تموز  ٢٠١٩ وثيقة تحت عنوان  " معالجات لقضايا ملحة "، وأرسلتها الى الرئاسات الثلاث ومجلس القضاء الأعلى والوزارات المعنية والكتل البرلمانية والقوى والأحزاب السياسية، والى عدد كبير من المعنيين وذوي الاختصاص ، ولاقت قبولا وتفاعلا واسعا  ،  تجلى مثلا في  جواب مكتب رئيس الوزراء في ١١-٩-٢٠١٩ . 

وتعكس الوثيقة جهدا بذله حزبنا لتسليط الأضواء وتركيز الاهتمام على عدد من القضايا، التي يراها ذات أولوية وتمس حياة المواطنين بصورة مباشرة. فبالإضافة الى أهمية وضرورة تنفيذ البرنامج الحكومي المعلن ببنوده وتوجهاته الأساسية، ترى الوثيقة ان  الحاجة ماسة  الى معالجات إسعافية فورية لقضايا ملحة جدا، من شأنها ان تحرك عددا من القطاعات الاقتصادية، وان تخلق أجواء اجتماعية وسياسية إيجابية، وتستجيب الى مطالب العديد من الفئات والشرائح الاجتماعية، التي تفترش الأرض اليوم أقسام كبيرة  منها، في بغداد والمحافظات الاخرى، مطالبة بالانصاف وبتوفير فرص عمل وأجواء تكافؤ بين العراقيين جميعا.

وتدعو الوثيقة الى التوظيف الأمثل للموارد المالية وتعظيمها، والى التجاوب مع احتياجات الناس ومطالبهم الآنية الملحة بتوفير الخدمات الاساسية وفرص العمل، ومكافحة البطالة، وضمان العيش الكريم الآمن لكل مواطن.

وتشير الوثيقة الى ان البيانات المتوفرة تظهر " ان معدلات البطالة في ارتفاع، وهي الأعلى بين الشباب والنساء، بضمنهم خريجو الجامعات والمعاهد، واصبحت مؤسساتنا التعليمية والجامعية تخرج سنويا اعدادا متزايدة تُقدَّر بمئات الآلاف، يلتحق معظمهم بجيش العاطلين ، نتيجة لعدم تقديم الحكومات المتعاقبة اية معالجات اقتصادية واجتماعية جادة، لخلق فرص عمل في قطاع الدولة والقطاع الخاص وتحقيق قدر معقول من التوازن في "سوق العمل"، وتأمين متطلبات العيش الكريم لهذه الشرائح الواسعة من المجتمع، ما أدى إلى تراكم مشاعر الاحباط واليأس في صفوفهم والتي هي قيد التحول إلى مشاعر سخط وغضب قد يعبر عنها باشكال مختلفة من الاحتجاج" .

وفي اطار المعالجة الاجتماعية والاقتصادية لمشكلة البطالة في صفوف الشباب والنساء، ولمواجهة المطالب المشروعة للاعداد الكبيرة من الخريجين الذين لا يجدون امامهم اية فرص عمل، كما هو الحال القائم اليوم والذي لا يجد الخريجون امامهم غير الاحتجاج والتظاهر والاعتصام، دعت الوثيقة  إلى تضمين موازنة عام 2020 حزمة من البرامج والمشاريع والاجراءات، من بينها :

فتح دورات وورش للتدريب والعمل في مشاريع للخدمات تستوعب عشرات آلاف الراغبين في العمل، لا سيما الشباب والنساء، ومن ضمنهم حملة الشهادات والمتدربون . وتقدم مساعدة بطالة شهرية مؤقتة خلال عملية التدريب لحين العمل، خاصة بالنسبة إلى خريجي الجامعات،  تكون بحدود (300) ألف دينار شهرياً.

ويمكن ان يتم التدريب والتأهيل في أطار مؤسسات الدولة إلى جانب ما يمكن ان توفره مؤسسة المعاهد الفنية، كذلك عبر التعاقد مع شركات ومشاريع القطاع الخاص لاستقبال المتدربين في مؤسساتهم، ومع معاهد التدريب الخاصة ومنظمات المجتمع المدني لتقديم برامج تدريبية.

ويمكن أن يشمل هذا التدريب (250) ألف شخص، كمعالجة جادة ومدخل تطمين. ويتم اختيار المتدربين عبر لجان حكومية محايدة، وعلى أساس وثائق  معتمدة. ولا تزيد تكلفة مثل هذه الدورات على مليار دولار سنويا.

وفِي  اطار تأمين انتفاع العراقيين من الثروة النفطية وعائداتها، دعت الوثيقة الى  ترجمة ذلك عمليا من خلال توسيع نطاق الضمانات الاجتماعية لتشمل:

1- العمل على منح راتب ضمان اجتماعي يمثل الحد الأدنى لكل مواطن عراقي بلغ سن التقاعد الرسمي من غير الموظفين والعاملين في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية.

2- تبني مطلب صرف راتب شهري لكل طفل عراقي الى ان يبلغ السادسة عشرة من العمر، على ان لا يتجاوز العدد ثلاثة اطفال في كل عائلة ذات دخل محدود.

ان تنفيذ هذه وغيرها من المقترحات والتصورات بات أمراً ملحا في هذه الظروف الحساسة، حيث  يتراكم السخط والغضب على استمرار تدهور الحياة المعيشية وقصور البطاقة التموينية وسوء الخدمات وترديها، وتزايد إعداد العاطلين عن العمل . وما من شك في ان هذا يحتاج الى إرادة سياسية حازمة، وإجراءات عاجلة تستجيب لمطالب الجماهير العادلة والمشروعة.

*******

رئيس الوزراء يلتقي حملة الشهادات العليا: نعدكم بتلبية مطالبكم

بغداد - طريق الشعب

وعد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، اليوم السبت، حملة الشهادات العليا بتلبية مطالبهم الخاصة بالتعيين "في أسرع وقت ممكن".

وقال المكتب الإعلامي لعبد المهدي في بيان، إن الأخير "استقبل، (يوم أمس)، عددا من الخريجين من حملة الشهادات، واستمع الى مقترحاتهم ومطالبهم، ووعد بحلها في وقت قصير وفي أسرع وقت ممكن"، مؤكدا لهم أن "واجب الدولة ان تجد العمل لأبنائها، وهو حق لهم كما ان برنامجنا الحكومي ينص على ذلك ونحقق فيه تقدما".

وأشار رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، إلى أن "الدولة تواجه مشاكل كثيرة كما تعلمون وامكاناتها أقل من متطلباتها ولكن علينا معالجة أي خلل"، مبينا: "لدينا حلول ممكنة نعمل عليها، ومطمئنون لصدق وعودنا مع شعبنا".

وخاطب عبد المهدي، حملة الشهادات العليا قائلا: "أنتم اخوتنا واخواتنا وابناؤنا ولسنا جبهتين وانما جبهة واحدة، والحكومة منتخبة وتخضع للمحاسبة، وليس لدينا نزعة تسلط ونستمع لشعبنا ونستجيب لمطالبه المشروعة ونحاوره"، متعهدا بـ"وضع الحلول وتسريعها وإيجاد حل لجانب كبير من مشكلة الخريجين".

وأكد، أن "تظاهرات الخريجين سلمية ومنضبطة وهي حق للتعبير عن مطالبهم ومظهر سلمي من واجب القوى الأمنية حمايتها والتعامل معها بشكل سلمي ومنضبط أيضا".

ويوم الأربعاء الماضي، فضت قوة أمنية بضمنها مكافحة الشغب، اعتصاماً لحملة الشهادات العليا أمام مبنى مكتب رئيس الحكومة عادل عبد المهدي في منطقة العلاوي وسط بغداد، بالقوة وباستخدام خراطيم المياه، الأمر الذي لقيَ استنكاراً شعبياً وسياسياً واسعاً، وخرجت على أثره تظاهرتان احتجاجيتان في الديوانية وبغداد.

وعقب ذلك، شكل البرلمان لجنة للتحقيق في أحداث فض الاعتصام، فيما طلبت لجنة التعليم العالي النيابية استضافة عبد المهدي ووزير المالية فؤاد حسين لبحث مطالب حملة الشهادات العليا.

******

الدفاع ترد على تصريحات السفير الايراني في بغداد

بغداد – طريق الشعب

ردت وزارة الدفاع على تصريحات السفير الإيراني لدى بغداد، والتي قال فيها إن بلاده ستضرب القوات الأمريكية في العراق حال تعرضت الى الاعتداء. وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء تحسين الخفاجي رفضه أن تصبح بلاده ساحة للصراع بين أي متصارعيّن.

وقال في حديث لموقع RTالروسي، إن "العراق يرفض التهديدات التي تطلقها إيران أو أمريكا، وأكدنا أن الأراضي العراقية خط أحمر".

وأضاف أن "العراق لن يكون منطلقا للاعتداء على إيران، كما لن يسمح بأن يتم تهديد المصالح الأمريكية على أراضيه". وكان السفير الإيراني لدى بغداد قد قال في تصريحات نشرت، يوم أمس الأول، إن إيران ستستهدف القوات الأمريكية في العراق، في حال تعرضنها الى أي اعتداء.

*******

وزير الاعمار: ليس هناك ايمان بالعمل الجاد

بغداد – طريق الشعب

أكد وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة بنكين ريكاني، أمس، عدم وجود ايمان بالعمل الجاد ولا بروحية المنافسة، كما وليس هناك معرفة بكيفية الاصلاح، فيما اشار الى أن الحديث عن الاصلاح عند الاغلبية هي طروحات مثالية وخيالية.

وقال ريكاني في منشور له على صفحته الرسمية على مواقع التواصل "فيس بوك" إن "الكل يدعو الى الاصلاح بشرط ان لا يشملهم هذا الاصلاح، وان لا يفقدهم  اية امتيازات غير مشروعة حصلوا عليها سابقاً"، لافتا الى أنه "ليس هناك ايمان بالعمل الجاد ولا بروحية المنافسة، كما وليس هنالك معرفة بكيفية الاصلاح".

وأضاف ريكاني، أن "الانتقاد سهل جداً ولكن التماس الطريق الصحيح للمعالجة صعب، كما أن الحديث عن الاصلاح عند الاغلبية هي طروحات مثالية وخيالية"، مؤكدا أن "الاصلاح يعني اصلاح واقع العراق بظروفه وعناصره وامكاناته".

وكتب ريكاني ما نصه، "حتى الذي يواجه بأخطائه يقول بكل سهولة "ليش بس آني، قابل بس وزارتنا، ما تروح تشوف فلان مكان، يعني لو تصلحون كل مكان بنفس التوقيت لو تتركوني اخرّب".

وأكد ريكاني في ختام منشوره على موقع التواصل الاجتماعي، أن "المتضرر من اية خطوة اصلاحية او تصحيحية في جيبه تهم جاهزة، فهذا لن ينفع ابدا"، مشددا على أن "ًالاصلاح قادم بمن يشارك او لا يشارك، فهذه هي دورة التاريخ".

********

بعد السعودية.. عبد المهدي يكثف جهود تجاوز الأزمة بزيارة ثالثة الى طهران

بغداد - طريق الشعب

مع احتدام الصراع في المنطقة بين إيران والولايات المتحدة، على خلفية القصف المجهول الذي تعرضت إليه شركة أرامكو النفطية، التابعة للملكة العربية السعودية، يبدو أن طائرة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، ستقلع كثيرا باتجاه مطاري جدة وطهران، على أمل تحقيق التهدئة في المنطقة.

ويكشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، بدر الزيادي، عن عزم رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي على زيارة إيران خلال الايام القادمة، بعد زيارته القصيرة إلى السعودية، نهاية الأسبوع الماضي.

ويقول الزيادي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "زيارة عبد المهدي الأسبوع الماضي إلى السعودية، جاءت من أجل تهدئة الأوضاع في المنطقة، وتحقيق السلم السياسي بعيدا عن الحرب"، مبينا أن "هذه الزيارة ستتبعها زيارة إلى إيران خلال الأيام القليلة القادمة".

ويضيف، أن "زيارة عبد المهدي إلى طهران قد تلحقها زيارة إلى الولايات المتحدة، من أجل تحقيق دور الوساطة الذي يلعبه العراق".

وأجرى رئيس مجلس الوزراء زيارتين الى طهران، منذ تسلمه المنصب، حيث كانت الأخيرة للتوسط في موضوع احتجاز ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبريو" من قبل الحرس الثوري الإيراني.

من جهة أخرى يرى النائب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي، أن "تحرك عبد المهدي نحو السعودية جاء بناء على تفويض إقليمي، لتحقيق الوساطة السياسية في سبيل تهدئة الازمة القائمة، بين إيران والسعودية".

ويوضح الربيعي أن "العراق يمكن أن يلعب دورا رئيسا في تحقيق الوساطة واطفاء فتيل الازمة بين طهران وجدة، من خلال الابتعاد عن سياسة المحاور التي ستضر بمصالحه، وستقضي على مشروع الوساطة المنشود".

ويشير النائب عن تحالف سائرون إلى أن "العراق لديه رغبة كبيرة في تحقيق الامن والسلام في المنطقة، بعيدا عن شبح الحرب والاتهامات المتبادلة بين الاطراف المتصارعة".

وكان عضو لجنة العلاقات الخارجية عامر الفايز، قد كشف الخميس الماضي، عن منح السعودية وإيران، الضوء الأخضر للعراق للعب دور الوسيط وحل الأزمة القائمة في المنطقة، على خلفية الهجوم الأخير الذي استهدف شركة أرامكو النفطية السعودية.

وقال الفايز إن "العراق ليس طرفا في الصراع القائم بين طهران والرياض، وانما هو يلعب دور الوسيط بناءً على ضوء أخضر تلقاه من الطرفين، كما أن مصلحته تكمن في لعب هذا الدور من أجل ابعاد شبح الحرب الذي سيكون أول المتضررين فيها".

وأضاف عضو مجلس النواب، أن "الأزمة بين الرياض وطهران في طريقها إلى التهدئة وربما الحل النهائي من خلال جمع الطرفين على طاولة حوار في بلد محايد".

من جهته أكد عبد الحسين هنين، مستشار رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الأربعاء الماضي، إن العراق نجح في حل أزمة ناقلتي النفط، وسينجح في إيقاف تداعيات انهيار المنطقة.

وذكر هنّين، في منشور عبر صفحته على الفيس بوك، أن "العراق المجرب نجح في حل أزمة السفينتين البريطانية والإيرانية، وسينجح في نزع فتيل الحرب وايقاف تداعيات الانهيار في الشرق الاوسط".

واشار الى أن "الدور يعيه العالم ويتعامل معه بشكل عملي وواقعي".

وأضاف، أن "العراق الموازن الإقليمي الكبير، وذهاب رئيس الوزراء الى السعودية اليوم لتجسيد سياسة العراق التي انتهجها عبد المهدي"، مؤكداً أن "العراق صديق للجميع وموازنا اقليميا كبيرا، يؤثر في المنطقة وعنده يلتقي المختلفون".

وأوضح، أن "العراق موثوق به من الجميع لحل مشاكل المنطقة، وتفكيك أزماتها او تجميدها على الأقل من اجل السلم في المنطقة".

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قد التقى الأربعاء (25 أيلول 2019)، العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في المملكة، وبحثا آخر مستجدات الأحداث في المنطقة، بما فيها الهجوم الذي تعرضت اليه شركة أرامكو، وقد أكدا، بحسب بيان رسمي لوكالة الأنباء السعودية "واس" على "تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومواصلة التشاور والتنسيق في كل ما يخدم أمنهما ومصالحهما المشتركة.

*******

 

 

ص 2

 

مسؤول: مؤشرات أمنية وعشائرية تعرقل عودة 170 أسرة الى الرمادي

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن قائممقام قضاء الحبانية بمحافظة الانبار علي داود الدليمي، مؤخراً، وجود مؤشرات امنية ومشاكل عشائرية تحول دون عودة 170 اسرة الى مناطق سكناها المحررة شرقي مدينة الرمادي.

وقال الدليمي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مؤشرات امنية ومشاكل عشائرية تحول دون عودة نحو 170 اسرة من اسر ارهابيي داعش الى مناطق سكناهم المحررة في قضاء الخالدية شرقي مدينة الرمادي، كون ان هناك تخوفا من عودتهم لأنهم مطلوبون امنيا وعشائريا"، مبيناً أن "حكومات اقضية المحافظة ستعقد اجتماعا لها في غضون الايام القليلة المقبلة وبدعم من الحكومة المركزية والمنظمات الانسانية من اجل بلورة اجراء يضمن عودتهم شرط ان لا تؤثر على امن واستقرار المناطق المحررة".

وأوضح أن "منع عودة هذه الاسر يأتي للحيلولة دون وقوع عمليات ثأرية تؤثر سلبا على استقرار الاوضاع الامنية في عموم مدن المحافظة"، منوهاً إلى أن "نحو 95 في المائة من سكان مناطق شرقي مدينة الرمادي عادوا الى مناطقهم المحررة".

**********

 

اضاءة ...

اعتداء سافر وصارخ!

 

اعتداء القوات الأمنية قبل يومين في بغداد وهي تفض بخراطيم الماء الساخن المخلوط بمواد غير معروفة ، وبالضرب المبرح والكلام البذيء ، التظاهرة السلمية لذوي الكفاءات من حملة الشهادات العليا ، اثار الكثير من ردود الفعل الغاضبة والمستنكرة والمستهجنة لهذا العمل غير المبرر على الإطلاق .

فهو اعتداء وقح وانتهاك فظ لحقوق المواطن الذي سدت امامه كل الأبواب ،  فافترش الشارع في مسعى لانتزاع حقوقه بالضغط على أصحاب القرار، وتأمين فرصة عمل توفر لقمة العيش له ولعائلته  .

ان على من من يقفون وراء اقتراف هذا الاعتداء المخزي وغير الإنساني ، ومن دعمهم وساندهم ، ان يتذكروا جيدا ان القمع والقسوة وأساليب البطش والتنكيل واستخدام الرصاص الحي والماء الساخن وارسال الطائرات المروحية واعتقال الناشطين والمتظاهرين وانتزاع البراءات وتهديد الموظفين والعاملين في الدولة ومعاقبة البعض منهم لمجرد مشاركتهم أبناء شعبهم همومهم ، ان هذا كله وغيره لن يخمد جذوة الاحتجاج والتظاهر والاعتصام. فأساس الاحتجاج ماثل في تزايد نسب البطالة ومعدلات الفقر ، وفي بؤس نظام الحماية الاجتماعية وعدم توفير فرص العمل ، وفي التمييز بين المواطنين وسوء الخدمات وتفشي الفساد والمحسوبية والمنسوبية. كذلك في  الهدر الكبير للمال العام ، وتبديد ما يتجاوز ٣٥٠ مليار دولار على مشاريع اما فاشلة او متلكئة او وهمية.

ويقينا ان الأوضاع ستزداد سوءا اذا ما استمرالمنهج الراهن في الحكم ، وتمسك الفاشلون والفاسدون وغير الكفوئين بمنصة  القرار ، واذا ما تواصل غياب الاستقرار السياسي والأمني ، و الخطط الفاعلة للتنمية ومجمل التخطيط الاقتصادي العلمي المدروس ، الى جانب تجاهل إعادة تأهيل الزراعة والصناعة والخدمات الإنتاجية ، وترك الباب مفتوحا امام الاستيراد العشوائي  برغم ما الحق من أضرار بالغة بالمنتج الوطني ، الذي ظل من دون حماية كافية .

ان هذا جميعه وغيره هو ما يعيق تحقيق تنمية حقيقية ، توفر فرص عمل في القطاعين الخاص والعام. ومؤكدٌ ان ليس بين أسباب الإعاقة هذه من قريب ولا من بعيد ، ان يطالب المواطنون سلميا ودستوريا  بحقوقهم العادلة والمشروعة .

تقول المعطيات ان إعداد ذوي الكفاءات من حملة الشهادات العليا لا تزيد عن ٤٠٠٠ شخص ، فهل  الدولة عاجزة حقا عن توفير فرصة عمل لهم؟ وهل هي حقا لا تتوفر على السيولة المالية الضرورية لذلك ؟! واذا كان الامر يتعلق صدقا بتوفر المال ، فاننا نتطوع هنا بنصح الجهات المعنية  صاحبة القرار بالعمل  على :

- تقليل إعداد الدرجات الخاصة والمستشارين  في الرئاسات الثلاث والوزارات والحكومات المحلية ومجالس المحافظات والإبقاء فقط على الضروري منها. كذلك تقليص الامتيازات والمخصصات المختلفة والحد من الانفاق الحكومي. وان يشمل ذلك مؤسسات الدولة العراقية جميعا.

- وقف استحداث هياكل إدارية ومؤسسية جديدة لا جدوى منها ولا حصيلة لها سوى هدر المال العام .

- استرجاع المال العام المنهوب ومحاربة الفساد بخطوات جادة وملموسة .

-  التحكم بالمنافذ الحدودية وموارد الكمارك وابعاد يد الخارجين عن القانون والمسلحين  عن الهيمنة عليها .

- بيع أرتال السيارات الحكومية التي لا حاجة الى الكثير  الكثير منها. 

- وقف شراء السيارات المصفحة .

- تفعيل الجهاز الضريبي ، خاصة ما يتعلق بالضريبة التصاعدية ، ووقف الإعفاءات الضريبية التي  تخدم مصالح معينة .

- وقف تهريب النفط والعملة.  

هذه وغيرها من الإجراءات يمكن ان توفر الكثير من المال ، ان كانت الحجة فعلا عدم توفره. ولكن هل تتوفر الإرادة  ، والارادة السياسية في المقدمة ،  للإقدام على  هذه الإجراءات ؟

أخيرا نقول: اذا كان من اتخذ  قرار فض تجمع ذوي الكفاءات بتلك القسوة ، أراد منه توجيه رسالة معينة ، فقد اخطأ وجاءت رسالته غير الدستورية بائسة بمعنى الكلمة!

 

محمد عبد الرحمن

 

***********

 

التربية تكشف خطتها المفصلة بشأن الحصص الدراسية وعددها لكل مادة

التعليم العالي تطلق مناهجها وفق نظام المقررات للعام الدراسي الجديد

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأول، عن إطلاق المناهج الدراسية وفق نظام المقررات ليطبق اعتباراً من السنة الدراسية 2019 – 2020، فيما كشفت وزارة التربية عن خطة العام الدراسي الجديد، وعن عدد الحصص للمواد الدراسية لكافة المراحل، فضلاً عن نسبة تجهيز مديرياتها بالكتب في عموم العراق.

نظام المقررات

 

وذكرت التعليم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير التعليم العالي قصي السهيل وافق على اعتماد المناهج الدراسية وفق نظام المقررات الدراسية في تخصصات طب الاسنان والصيدلة والتمريض والتربية وتكنولوجيا المعلومات وكلية الحاسوب والرياضيات والتخصصات الهندسية في الكليات والمعاهد التقنية وكلية القانون والعلوم السياسية واللغات والاعلام والادارة والاقتصاد وكلية التخطيط الحضري".

وبيّنت أن "التخصصات الأخرى في طور التدقيق النهائي من قبل اللجان التخصصية المكلفة، وسيتم اطلاقها خلال الأسبوع المقبل لتكون الجامعات العراقية كافة الحكومية والأهلية مستعدة لاستقبال الطلبة المقبولين الجدد للسنة الدراسية 2020/2019 وفق نظام المقررات".

 

خطة تربوية

 

من جهتها، كشفت وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ عن ﺧﻄﺔ اﻟﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ التي اعدتها للموسم، 2019-2020، وﻋﺪد اﻟﺤﺼﺺ ﻟﻜﻞ ﻣﺎدة دراﺳﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮاﺣﻞ ﻛﺎﻓﺔ.

وﻗﺎل ﻣﺪﻳﺮ ﻋﺎم المناهج في ﺎﻟﻮزارة، ﻣﺠﻴﺪ ﺻﺎدق اﻟﻌﻼق، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المديرية اﻋﺪت ﺧﻄﺔ دراﺳﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮاﺣﻞ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ، ﺷﻤﻠﺖ 30 ﺣﺼﺔ اﺳﺒﻮﻋﻴﺎً ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﺼﻒ اﻻول واﻟﺜﺎﻧﻲ واﻟﺜﺎﻟﺚ واﻟﺮاﺑﻊ واﻟﺨﺎﻣﺲ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺣﺪدت ان ﺗﻜﻮن لمرحلة اﻟﺴﺎدس اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ 31 ﺣﺼﺔ اﺳﺒﻮﻋﻴﺎً ﺑﺤﺴﺐ ﻗﺎﻧﻮن وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ المرقم 22 ﻟﻌﺎم 2011".

وتابع العلاق، إن اﻟﺨﻄﺔ "ﺧﺼﺼﺖ 30 ﺣﺼﺔ اﺳﺒﻮﻋﻴﺎً ﺑﻮاﻗﻊ 960 ﺣﺼﺔ ﺧﻼل اﻟﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻻول واﻟﺜﺎﻧﻲ واﻟﺜﺎﻟﺚ المتوسط واﻟﺮاﺑﻊ واﻟﺨﺎﻣﺲ اﻻﻋﺪادي ﺑﻔﺮوﻋﻬﻤﺎ وﺣﺪدت ان ﺗﻜﻮن لمرحلة اﻟﺨﺎﻣﺲ اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻔﺮع اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ واﻻﺣﻴﺎﺋﻲ واﻟﺴﺎدس اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻔﺮع اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ 31 ﺣﺼﺔ اﺳﺒﻮﻋﻴﺎ ﺑﻮاﻗﻊ 992 ﺣﺼﺔ ﺧﻼل اﻟﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ ﻟﻜﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ واﻟﺴﺎدس اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻻﺣﻴﺎﺋﻲ 32 ﺣﺼﺔ اﺳﺒﻮﻋﻴﺎ ﺑﻮاﻗﻊ اﻟﻒ و24 ﺣﺼﺔ ﺧﻼل اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ"، مشيراً إلى أن "ما ﻳﺨﺺ اﻟﺼﻒ اﻻول المتوسط واﻟﺮاﺑﻊ اﻻﻋﺪادي ﻓﻲ المدارس المشمولة ﺑﺘﺪرﻳﺲ ﻣﺎدة اﻟﺤﺎﺳﻮب ﻓﺒﻮاﻗﻊ حصتين اﺳﺒﻮﻋﻴﺎ، وحصتين اﺳﺒﻮﻋﻴﺎ ﻟﻠﻤﺪارس المشمولة ﺑﺘﺪرﻳﺲ ﻣﺎدة اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ".

وأوضح أنه "تم تحديد ﺑﻌﺾ المراحل اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺑﺘﺪرﻳﺲ ﻣﺎدة اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻣﻦ المدارس المشمولة ﺑﺘﺪرﻳﺴﻬﺎ ﺑﺤﺼﺔ واﺣﺪة اﺳﺒﻮﻋﻴﺎً واﺧﺮى بحصتين"، مؤكداً أن "المديرية اﻋﺪت ﺧﻄﺔ دراﺳﻴﺔ لمدارس المتميزين وﻛﻠﻴﺔ ﺑﻐﺪاد ﺑﺤﺴﺐ ﻧﻈﺎم اﻟﻜﻮرﺳﺎت، ﺣﻴﺚ ﺣﺪدت ﻋﺪد اﻟﺤﺼﺺ اﻻﺳﺒﻮﻋﻴﺔ لمراحل اﻻول المتوسط 31 حصة ﺑﻮاﻗﻊ 992 ﺣﺼﺔ ﺧﻼل اﻟﺴﻨﺔ، واﻟﺜﺎﻧﻲ المتوسط 32 ﺣﺼﺔ ﺑﻮاﻗﻊ اﻟﻒ و24 ﺣﺼﺔ ﺳﻨﻮﻳﺎ وﻣﺮﺣﻠﺘﻲ اﻟﺜﺎﻟﺚ المتوسط واﻟﺮاﺑﻊ اﻻﻋﺪادي اﻟﻌﻠﻤﻲ 33 ﺣﺼﺔ اﺳﺒﻮﻋﻴﺎ ﺑﻮاﻗﻊ اﻟﻒ و56 ﺣﺼﺔ ﺳﻨﻮﻳﺎ".

تجهيز الكتب

 

ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ، أعلن ﻣﺪﻳﺮ اﻟﻌﻼﻗﺎت واﻻﻋﻼم ﺑﻮزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﻓﺮاس ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ، ﻋﻦ وﺻﻮل ﻧﺴﺒﺔ ﺗﺠﻬﻴﺰ اﻟﻜﺘﺐ ﻓﻲ ﻣﺨﺎزن المديريات اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻐﺪاد والمحافظات إلى 80 في المائة، فضلاً عن تأمين ﺣﺼﺔ ﻛﻞ ﻃﺎﻟﺐ ﻣﻦ المناهج اﻟﺪراﺳﻴﺔ المهمة".

وقال حسن، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اﻟﻮزارة ﺗﺤﺮص ﻋﻠﻰ ان ﻳﺒﺪأ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻋﺎﻣﻬﻢ اﻟﺪراﺳﻲ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﺑﻤﻨﺎﻫﺞ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ اﻟﻌﺪد والمضمون ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺼﻔﻮف اﻟﺪراﺳﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮاﺣﻞ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ والمتوسطة واﻻﻋﺪادﻳﺔ، وقد اﺷﺮﻓﺖ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺴﻠﻴﻢ اﻟﻜﺘﺐ وﻓﻖ ﺧﻄﺔ ﺗﻢ اﻋﺪادﻫﺎ ﻣﺴﺒقاً".

 

************

 

الرئيسان صالح والحلبوسي يؤكدان أهمية الانتعاش الاقتصادي بالنسبة للتغيير

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الأول، أن العراق يمر بمرحلة تغيير ترتكز على الانتعاش الاقتصادي، ومد جسور التعاون مع كل دول المنطقة والعالم.

وقال صالح خلال حديث مع نخبة من أبرز الباحثين والخبراء بالشأن العراقي في مجلس العلاقات الخارجية، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتابعته "طريق الشعب"، إن "التكامل الاقتصادي في المنطقة يقلل من فرص عودة الإرهاب مجدداً"، مبيناً ان "بناء علاقات اقتصادية تعتبر الحل الأمثل لبناء علاقات سياسية تخدم شعوبنا، وتحقق المصالح الوطنية، وترسخ حالة الاستقرار والأمن إقليمياً ودولياً".

وأضاف أن "العراقيين حققوا انتصارات كبيرة ضد الاٍرهاب، ويريدون أن يحافظوا عليها، وأن الانتصار كان حقيقياً لكنه غير مكتمل، ويتطلب دعماً دولياً من أجل تعزيز الاستقرار في المنطقة"، معبراً عن أمله أن "يصبح العراق نقطة التقاء لدول الجوار والعالم بعيداً عن الصراعات".

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أن الحكومة مطالبة بحماية العراقِ من ارتدادات الصراع الإقليمي من جهة وتحقيقِ الامنِ والخدمات داخلياً من جهةٍ أخرى.

ونقلت وكالات الأنباء، عن الحلبوسي، قوله، أن "الحكومةَ مطالبةُ بمضاعفة جهودها فالمواطن لم يعد بمقدورِه الانتظار ولابد من إشراكِ ذوي الخبرة والمبدعين في إنجاح مسيرة الدولة وفي الوقتِ ذاتِه لابد من مكافأةِ وتكريمِ كلِ الذين قدموا إنجازاتٍ مميزةً في المرحلة الماضية فإن لم يكن لنا وفاء لهؤلاء فإننا نحكم على المسيرة بالفشل والتوقف"، مبيناً أن "المؤسساتُ التنفيذية مدعوةٌ الى تمكين ذوي الاختصاصاتِ المهنيةِ من مفاصلِ الإدارة المباشرة من خلال اشغال مناصب الدولة التي مازالت تدار بالوكالة طيلة السنوات الماضية بالاعتماد على مبدأ الكفاءة والنزاهة وتحقيق التوازن بين مكونات الشعب العراقي".

وطالب "التيارات السياسية والاحزاب بإجراء إصلاحاتٍ واسعةٍ في طريقة إدارة الملفات السياسية بشكل يمنحُها القدرةَ على الانفتاحِ على الاخرِ وينعكس على مشهدِ التحالفاتِ والانتخاباتِ ولابد من اعادةَ صياغةِ مجموعاتٍ سياسية جديدةٍ تلتقي على المشروعِ والبرنامجِ بعيدا عن الطائفة والمكونِ والمنطقة".

 

************

 

نائب يحذر من تسريب معلومات أمنية مهمة بعد اختراق مواقع حكومية الكترونية

بغداد – طريق الشعب

حذر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، بدر الزيادي، أمس الأول، من تسرب معلومات مهمة وحساسة بعد اختراق مجموعة من المواقع الالكترونية الحكومية.

وقال الزيادي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نحذر من تسرب معلومات امنية مهمة وحساسة بعد اختراق ٣٠ موقعا حكوميا رسميا من قبل مصادر مجهولة وهذا ما يثير القلق لما تحمله هذه المواقع من معلومات وتداول للأمور المهمة والتي تخص المنظومة الحكومية الرسمية"، مطالباً الحكومة بـ"حماية مواقعها وتشديد الحصانة الالكترونية من خلال تحصينها بشكل محكم لعدم اختراقها مجدداً وذلك من خلال جلب مختصين في عالم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة الى البلد وليس الاعتماد على الخبرات السابقة وعدم تطورها بما يتناسب مع الواقع الحالي لعصر التطور والتكنولوجيا".

وشدد على، أنه "سيتم فتح تحقيق في لجنة الامن والدفاع واستضافة المعنيين والمختصين بهذا الجانب ومحاسبة من يثبت تقصيره أو إهماله لكون ما تم اختراقه ليس بالأمر السهل وما حدث كان يمكن أن يتسبب في انهيار حكومة كاملة من حيث ما تحمله هذه المواقع الحساسة".

 

***********

 

تجاوزات تجارية في البصرة

تتحول إلى منازل سكنية

بغداد – طريق الشعب

كشف قائد قوة الصدمة في محافظة البصرة، العميد علي محسن مشاري، أمس السبت، عن قيام بعض المتجاوزين في محافظة البصرة بتحويل تجاوزاتهم التجارية إلى سكنية، لاستغلال قرار عدم إزالة هذا النوع من التجاوزات.

وقال مشاري في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "تجاوزات تجارية في البصرة حُولت من قبل أصحابها إلى تجاوزات سكنية للاحتيال على قرار عدم إزالة التجاوزات السكنية، لكن قوة الصدمة باشرت بهدمها وكذلك هدم التجاوزات الجديدة"، مبيناً أن "عملية رفع التجاوزات في المحافظة مستمرة، ولا صحة لتوقفها بقرار من رئاسة الوزراء كما اُشيع".

وتشهد عدة محافظات، بينها البصرة وبغداد حملات لإزالة التجاوزات على الطرق والساحات العامة، شملت في البداية التجاوزات السكنية أيضاً، وهو ما أثار ردود أفعال شعبية وسياسية منددة بذلك خاصة مع عدم توفير بدائل، الأمر الذي دفع السلطات المحلية في تلك المحافظات إلى التراجع عن هدم المنازل والعشوائيات، والتركيز على التجاوزات ذات الطابع التجاري.

 

*********

 

ارتفاع حجم الصادرات النفطية العراقية اليومية الى الهند

بغداد – طريق الشعب

كشف المحلل لدى منصة "رفينيتيف" للبيانات الاقتصادية، إحسان الحق، أمس السبت، عن ارتفاع صادرات النفط العراقية إلى الهند، بالاستفادة من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران وفنزويلا.

وقال الحق، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النفط السعودي والإماراتي، غير متاحين في السوق الفورية، بينما النفط العراقي متاح بسهولة في الأسواق الفورية بأسعار جذابة، مما يحفز المصافي على تعزيز مشترياتها من النفط العراقي"، مبيناً ان "شركة تسويق النفط العراقية سومو، تبيع النفط عبر عطاءات فورية في الوقت الذي تعزز فيه الإنتاج". وتابع، أن "بعض المصافي الهندية المتقدمة مثل ريلاينس تستطيع إنتاج زيت الوقود الذي يحتوي على نسبة منخفضة جدا من الكبريت من نفط عالي الكبريت مثل البصرة الثقيل".

 

***********

 

خبير أمني اعتبر القرار مخالفة قانونية

الأمن النيابية تعقد اجتماعاً طارئاً الثلاثاء المقبل

لمناقشة قضية عبد الوهاب الساعدي

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت لجنة الامن والدفاع النيابية، أمس السبت، عن عقد اجتماع طارئ الثلاثاء المقبل لمناقشة قرار احالة الفريق عبد الوهاب الساعدي الى أمرة وزارة الدفاع، مؤكدة وجود استياء واسع لدى اعضاء اللجنة بطريقة اقصاء أحد قادة النصر على داعش الإرهابي بأسلوب لا يتناسب وحجم إنجازاته، وفيما اعتبر أحد اعضاء اللجنة أن الساعدي ضحية لعدم حسم ملف الدرجات الخاصة، أفاد خبير أمني بأن القرار الذي صدر بحقه مخالفة قانونية واضحة.

جلسة طارئة

 

وقال عضو اللجنة، سعران الاعاجيبي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة الامن والدفاع وبطلب من اغلب اعضائها قررت عقد جلسة طارئة الثلاثاء المقبل لمناقشة القرار المفاجئ بإحالة أحد رموز قادة معارك الانتصار على داعش الفريق عبد الوهاب الساعدي الى أمرة وزارة الدفاع وبطريقة لا تتناسب وحجم انجازات هذا القائد"، مبيناً أن "القرار شكّل صدمة واستياء لدى اعضاء لجنة الامن والدفاع، كذلك واجه القرار رفضا واسعا لدى الاوساط الشعبية". واوضحت، أن "القرار يأتي لإضعاف القدرات المعنوية لبقية القادة ممن أسهموا بشكل فاعل في معارك الانتصار على داعش وعليه سوف تقف لجنتنا موقف المدافع عن اي شخصية عسكرية بذلت اقصى ما يمكن لأجل القضاء على داعش، وايقاف ابعاد بقية القادة اصحاب التاريخ العسكري المشرف".

 

ضحية الدرجات الخاصة

 

وفي الأثناء، رأى نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، نايف الشمري، أن الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي كان أحد ضحايا عدم حسم ملف الدرجات الخاصة.

وقال الشمري في حديث صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القرار المجحف الذي صدر بحق قائد وبطل عراقي غيور هو الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي بنقله إلى إمرة الدفاع هي صدمة لم نكن نتوقعها ولم نجد لها حتى اللحظة أي تفسير"، منوهاً إلى أن "الشعب العراقي وجميع القوى الوطنية تتعاطف مع الساعدي وترفض القرار جملة وتفصيلاً لأن الساعدي وتضحياته وبطولاته كانت بحاجة إلى تكريم وليس العكس".

وأضاف، أن "منصب قادة الفرق هي درجات خاصة بحسب ما نص عليه الدستور، ولو كانت تلك الدرجات قد حسمت من مجلس النواب وتم تثبيت الساعدي وغيره من الأبطال بالأصالة لما حصل ما حصل ولما حسمت الأمور بالمزاجيات الفردية"، موضحاً أن "الساعدي كان واحداً من ضحايا عدم حسم ملف الدرجات الخاصة، وعلى البرلمان الضغط على الحكومة لحسم هذا الملف بأسرع وقت دون تأجيل تحت أي عذر".

وأكد الشمري، أن "لجنته لن تقف موقف المتفرج، وسنفتح تحقيقاً موسعاً ويكون لنا موقف واضح وصريح من هذا الإجراء لضمان إعادة الحق إلى نصابه وعدم تكرار قرارات كهذه بعيدة كل البعد عن المهنية".

 

قرار قائم

 

من جهته، اكد قائد قوات جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، أن قرار احالته إلى امرة وزارة الدفاع مازال قائما ولم يلغ كما اشاعت وسائل اعلام.

وقال الساعدي في تصريح صحفي، إن "قرار تحويلي من قيادة جهاز مكافحة الإرهاب الى امرة وزارة الدفاع سار حتى الان ولم يصدر اي تجميد او الغاء له"، معتبراً أن ذلك "بمثابة عقوبة له ولتاريخه العسكري، وسيفضل التقاعد على أن يقوم بتنفيذه لأنه غير مبرر ولم يفصح رئيس الوزراء له عن اسبابه".

واثار القرار موجة من ردود الافعال الغاضبة على المستوى السياسي والشعبي، فيما انطلقت حملات تضامن مع الساعدي على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مخالفة قانونية

 

في المقابل، بيّن الخبير القانوني، علي التميمي، أن قرار نقل قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب، الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، إلى إمرة وزارة الدفاع العراقية، مخالفة قانونية.

وقال علي التميمي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "قرار نقل الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي إلى وزارة الدفاع، يخالف قانون جهاز مكافحة الإرهاب 31 لسنة 2016، لاستقلالية الجهاز عن وزارة الدفاع"، مضيفاً أن "الساعدي يمكنه الطعن في هذا القرار أمام محكمة القضاء الإداري، خصوصاً وهو مخالفة قانونية واضحة، ويمكن للمتضرر كسب الطعن".

*************

 

ص3

 

نائب يكشف عن تلاعب في تعيينات التربية ببغداد

 

بغداد – طريق الشعب

كشف النائب عن تحالف سائرون ستار العتابي، أمس السبت، عن وجود تلاعب كبير في تعيينات التربية ببغداد.

وقال العتابي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القرعة شهدت تلاعباً كبيراً لحساب شخصيات مؤثرة على حساب الكثير من المتقدمين الذين كانوا يأملون بالحصول على تعيين لإعالة عوائلهم"، مضيفاً أن "التلاعب حصل في طبيعة الاختصاصات المطلوبة ودرجات المفاضلة بين المتقدمين لذلك كانت هنالك محاباة واضحة لبعض الأسماء التي تمتلك نفوذا وعلاقات مع شخصيات داخل مديريات التربية".

وطالب النائب لجنة التربية في مجلس النواب بـ "تشكيل لجنة تحقيقية عاجلة للنظر في الاعتراضات المقدمة من قبل المبعدين للوقوف على أسباب هذه المشاكل والجهات التي تقف خلفها وكشف من تسبب فيها"، داعياً محافظ بغداد إلى "تحمل مسؤوليته عن هذا الاخفاق وانصاف المبعدين من المتقدمين وارجاع حقوقهم كون المحافظة كانت المشرف على هذا الامر وهي المعنية به". واعتبر التلاعب الحاصل في قبول بعض الأشخاص غير الكفؤين بأنه "سبب مباشر في تردي واقع التربية والتعليم في العراق الذي بات بحاجة ماسة لمعالجات فوري وجذرية".

 

 

وزارة العدل تسمح لذوي النزلاء الرجال بزيارة ذويهم المحكومين

 

بغداد – طريق الشعب

وجه وزير العدل فاروق الشواني، أمس الأول، بالسماح لذوي النزلاء من الرجال بزيارة ذويهم المحكومين.

وذكرت وزارة العدل في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزير قام بزيارة تفقدية الى سجن الحماية القصوى وسجن العدالة /١ وسجن العدالة /٢ في بغداد، ووجه بالسماح لذوي النزلاء من الرجال كالآباء والابناء والاخوان بزيارة ذويهم المحكومين في السجون العراقية التابعة لوزارة العدل"، مؤكداً "ضرورة تحقيق كافة المعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي كفلها القانون". واضافت الوزارة، إن "الوزير اطلع خلال زيارته التفقدية على الواقع الصحي والخدمي وكيفية تطوير العمل بالشكل الأمثل، والتقى بعدد من النزلاء واستمع لمشاكلهم وأوعز بحلها حسب القانون"، داعياً إلى "أهمية تطبيق البرامج التثقيفية والمهنية لغرض إعادة دمج النزلاء بالمجتمع واكتسابهم حرفا ومهنا تساعدهم مستقبلا بعد انقضاء فترة محكوميتهم". وتابعت الوزارة، انه "تم خلال الزيارة اللقاء بمدراء الأقسام السجنية وكوادرها وتمت مناقشة الملاحظات الخاصة بأوضاع المنتسبين ووجه بضرورة توفير جميع الاحتياجات وتذليل المشاكل والمعوقات التي قد تواجه عملهم".

 

 

القوات الأمنية نفذت عمليات ناجحة في خمس محافظات

الاستخبارات العسكرية تضبط اطنانا من المتفجرات في هيت وتدمر وكراً يضم 12 إرهابياً شمالي الأنبار

بغداد – طريق الشعب

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، مؤخراً، مداهمة مخبأ لتنظيم داعش الإرهابي في قضاء هيت بمحافظة الأنبار يحتوي على أربعة أطنان من مادة السي فور، فضلاً عن تدميرها وكراً إرهابياً في المحافظة وقتل 12 عنصراً مختبئاً فيه، واعتقال مطلوبين في بغداد، فيما تمكنت القوات الأمنية من اعتقال عدد من المطلوبين في الديوانية وذي قار وديالى وضبط سيارة مفخخة واحزمة ناسفة في نينوى.

اطنان من المتفجرات

 

في بيان للاستخبارات، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أوضحت أن "مفارزها في قيادة عمليات الجزيرة وبالاشتراك مع استخبارات لواء ٢٩ الفرقة ٧، داهمت مخبأ يضم ٤ طن من مادة السي فور في منطقة هيت -المعسكر القديم، وهي من مخلفات داعش الإرهابي قبل التحرير"، مبينة أن "عملية المداهمة هذه تمت بناءً على معلومات استخبارية دقيقة".

قتل واعتقال ارهابيين

 

وكشفت مديرية الاستخبارات في قيادة عمليات الجزيرة، أمس الأول، عن تدمير وكر للإرهابيين وقتل ١٢ عنصراً من تنظيم داعش الإرهابي، في شمال الانبار وغرب صلاح الدين.

ولفتت في بيان لها، إلى إنه "بعملية نوعية استباقية شنت قوة من مفارز قسم الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات الجزيرة وبالاشتراك مع لواء مغاوير القيادة وحشد البو نمر وطيران الجيش، هجوماً على أحد اوكار داعش في منطقة ام الطوس بصحراء الشامية واشتبكت مع العناصر الارهابية وتمكنت من قتل جميع العناصر المتواجدة فيه والبالغ عددهم ١٢ عنصراً وحرق ٣ عجلات محملة بالعتاد والمتفجرات وتدمير الوكر بصورة نهائية".

وأكدت المديرية، أن مفارزها، تمكنت من القبض على خمسة مطلوبين للقضاء في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، وفق معلومات دقيقة. وأوضحت أن " المطلوبين الخمسة تم القاء القبض عليهم بحسب مذكرات قبض صادرة بحقهم وفق مواد قانونية مختلفة"، منوهة إلى أن "من بين المطلوبين اثنين يتاجرون في المواد المخدرة وسط العاصمة، وجاء الاعتقال من خلال التنسيق مع قوة أمنية مشتركة، وتمت إحالة المطلوبين إلى الجهات المختصة لإكمال التحقيق معهم".

 

مطلوبون في ذي قار والديوانية

 

وفي غضون ذلك، أعلنت مديرية شرطة محافظة ذي قار، أمس، عن القاء القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية مختلفة في المحافظة. وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من خلال تنفيذ الفعاليات والممارسات الأمنية اليومية تمكنت أقسام وتوابع مديرية شرطة محافظة ذي قار والمنشآت خلال الـ 24 ساعة الماضية من القبض على عشرة متهمين مطلوبين بقضايا جنائية مختلفة"، مشيرة إلى "اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم وإحالتهم إلى الجهات التحقيقية المختصة".

من جهتها، كشفت شرطة قضاء الشامية في الديوانية، أمس السبت، القبض على تسعة مطلوبين بمواد قانونية مختلفة.

ونوهت في بيان لها، إلى إن "دوريات ومفارز شرطة الشامية نفذت حملة واسعة لملاحقة المطلوبين إلى القضاء، تضمنت نصب السيطرات المتحركة والثابتة وتفتيش العجلات والأشخاص"، لافتة إلى أن "العملية أسفرت عن إلقاء القبض على ٩ مطلوبين بمواد قانونية مختلفة تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

مفخخة واحزمة في نينوى

 

ومن جانب آخر، تمكنت القوات الامنية، أمس، من العثور على عجلة مفخخة واحزمة ناسفة في محافظة نينوى، فيما قامت بتفجيرها. وذكرت خلية الاعلام الامني في بيان في منشور على موقعها الرسمي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "وفقاً لمعلومات دقيقة، تمكنت قوة من اللواء ٤٣ بالفرقة العشرين ضمن قيادة عمليات نينوى، من العثور على عجلة مفخخة في قرية ابو جرد جنوب منطقة المالحة، وعملت على تفكيكها"، لافتة إلى أن "القوة عثرت على ٥ احزمة ناسفة، وقد تم تفجيرها دون حادث يذكر".

حصيلة ديالى الأمنية

 

وفي المقابل، أعلنت القوات الامنية، مؤخراً، حصيلة عملياتها التي انطلقت لتعقب ومطاردة خلايا داعش المجرمة في المناطق الحدودية بين ديالى وصلاح الدين. ونقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر أمني قوله، أن "القوات الامنية نفذت عملية تفتيش وملاحقة عناصر داعش الارهابي في مناطق حوض حاوي العظيم ومعبر الميتة، وبعد ورود معلومات استخبارية دقيقة وبمشاركة طيران الجيش تم تفجير ٣ مضافات ومقتل عدد من الدواعش الذين كانوا يختبؤون فيها وتفجير ٣ عبوات ناسفة".

 

نائب: تفشيالسرطانفيذيقار

يستوجبإعلانهامحافظةمنكوبة

بغداد – طريق الشعب

دعا النائب عن محافظة ذي قار، ستار الجابري، أمس السبت، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى اعتبار المحافظة "منكوبة" بعد تفشي مرض السرطان فيها، محذراً من تضاعف أعداد الإصابات، اذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة بهذا الشأن.

وقال الجابري في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "محافظة ذي قار تعاني من تفشي أعداد الإصابات بمرض السرطان حيث أن الأعداد التي وصلتنا مخيفة وهي 7578 إصابة من 2010-2019 بحسب تقرير وزارة الصحة"، مشيراً إلى أن "المسجلين لدى صحة المحافظة ويراجعون مراكز العلاج هم 4300 مصاب".

واعتبر أن "هذه الأرقام كبيرة جداً ومخيفة وهي في تزايد مستمر ولا يوجد أي مركز تخصصي للسرطان في المحافظة كما أنه لا توجد أموال كافية للعلاجات"، مبيناً أن "شركة نفط ذي قار بادرت بتخصيص 45 مليون دينار من موازنتها التشغيلية لشراء العلاجات".

وأكد أن "الكثير من الأطفال يموتون اليوم بسبب هذا المرض الخطير ونتوقع تضاعف اعداد الخسائر في حال عدم فتح مركز تخصصي للعلاج وتخصيص أموال كافية وتشكيل لجنة عليا من الصحة والبيئة والوزارات المعنية للوقوف على أسباب تفشي المرض لإنقاذ المحافظة"، داعياً رئيس الوزراء إلى "إعلان المحافظة منكوبة وأن تكون هناك وقفة جادة وحقيقية لإنقاذ المحافظة".

 

 

 

افتتاحخطبحريجديدمعأمريكاالشمالية

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة النقل، مؤخراً، افتتاح خط بحري جديد مع أمريكا الشمالية بعد وصول الباخرة الحدباء الى ميناء فانكوفر الكندي، مؤكدة سعيها إلى رفد اسطول الشركة ببواخر جديدة من مناشئ متخصصة.

وأوضحت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير النقل عبد الله لعيبي، كشف عن وصول احدى بواخر الشركة العامة للنقل البحري (الحدباء) إلى ميناء فانكوفو الكندي بمدة زمنية لم تشهدها البواخر العراقية مند 40 عاماً، ومن ثم ستتجه الباخرة الى لوس انجلوس في أمريكا الشمالية وتعتبر هذه الخطوة سابقة من نوعها في تأريخ الشركة لم تشهدها من قبل".

واضاف لعيبي، بحسب البيان، أن "وصول الباخرة الحدباء إلى كندا هو نجاح مهم يؤكد مدى التزام البحار العراقي بالنظم العالمية البحرية وامتثاله لجميع شروط السلامة الدولية لأن ميناء فانكوفر الكندي واحد من أهم الموانئ العالمية ولا يستقبل البواخر التي لا تحترم التعليمات الدولية لدى المنظمة البحرية العالمية IMO"، لافتاً إلى أن "الباخرة ابحرت قرابة 43 يوما عابرة المحيط الهندي وشمال المحيط الهادي لتسجل رحلة بحرية مهمة لم تشهدها البواخر العراقية مند 40 عاماً لتنقل على متنها 14 ألف طن من الحديد".

 

 

غداً.. افتتاحمنفذالقائمبعدتأجيلاتعديدة

بغداد – طريق الشعب

اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الأول، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وافق على افتتاح منفذ القائم الحدودي غداً الاثنين.

وقال مدير علاقات الهيئة، علاء الدين القيسي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وافق على افتتاح منفذ القائم الحدودي مع سوريا الاثنين المقبل، الموافق للـ30 من ايلول الحالي"، مبيناً أن "افتتاح المنفذ سيكون امام البضائع والمسافرين".

يذكر ان اعادة افتتاح منفذ القائم الحدودي تأجل عدة مرات بسبب عدم الانتهاء من تهيله.

 

 

اتحادات ونقابات استنكرت العنف وتضامنت مع المحتجين

تظاهراتغاضبةفيبعضالمحافظاتضدالاعتداءات

علىذويالشهاداتالعلياالمطالبينبفرصالعمل

بغداد – طريق الشعب

طالب مئات المتظاهرين في ساحة التحرير، ببغداد، وفي النجف وكربلاء، أمس الأول، مجلس النواب بفتح تحقيق للوصول الى الجناة ومحاسبة المتسببين في الاعتداءات التي تعرض لها المحتجون من حملة الشهادات العليا، فيما اكدت نقابات واتحادات عديدة وقوفها مع حق التظاهر والتعبير عن الرأي والمطالبة بفرص العمل التي كفلها الدستور، منددين بالقمع واساليب القوة غير المبررة التي تستخدم لفض الاحتجاجات السلمية.

غضب شعبي

 

وحذر المتظاهرون الذين تجمعوا تحت نصب الحرية، بعد دعوة وجهها مسبقاً ناشطون، مما دعوه، بـ"التصرفات اللا مسؤولة والعنف المفرط الذي وجه نحو حملة الشهادات العليا الذين يطالبون بحقوقهم المكفولة دستورياً"، داعين إلى "النظر في مطالبهم وتنفيذها، مع تعويض المتضررين منهم وتقديم اعتذار الرسمي لهم".

وطالب المتظاهرون، مجلس النواب بـ "إدانة هذا الاعتداء وكشف الايادي التي تقف خلفه، والجهة التي أمرت به، فضلاً عن عدم تكراره والوقوف وقفة جادة ومسؤولة تجاه ما حصل من انتهاك صارخ"، فيما رددوا شعارات عديدة منها، "هيهات منا الذلة"، "حسين ثورة وهاي ثورة"، وغيرها من الشعارات.

استنكار الأدباء

 

من جهته، استنكر الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، ما قامت به القوى الأمنية من قمع مفرط لتظاهرات حملة الشهادات العليا. وأكد الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "يقف رافعاً لواء المطالبة باسم من خرجوا احتجاجاً على تهميشهم، وعدم إعطائهم الفرصة في العيش الكريم، متجمّعين بصورة سلمية نساءً ورجالاً أمام مكتب رئيس مجلس الوزراء، فما كان من المسؤولين عن حفظ الأمن إلا أن يجابهوا التظاهر السلمي الذي كفله الدستور بالعنف"، مشيراً إلى "الدستور حمل مسؤولية توفير فرص العمل للمواطنين، لا سيّما العقول العراقية التي تفانت وهي تستحصل شهاداتها".

 

وقفة في النجف

 

وفي النجف، نظم ناشطون، وقفة احتجاجية تضامناً مع حملة الشهادات العليا، مؤكدين ادانتهم للقوة التي استخدمها الأمن لتفريقهم.

وتجمهر المحتجون، تحت مجسرات ثورة العشرين وسط المحافظة للتنديد بهذا الفعل وللتضامن من الكفاءات العراقية المعطلة عن العمل، مرددين شعارات واهازيج تدين ما وصفوها بـ"الاعمال غير الاخلاقية بحق المعتصمين والمتظاهرين الذين كفل لهم الدستور حرية التظاهر والتعبير السلمي".

إدانة نسوية

وفي غضون ذلك، استنكرت رابطة المرأة العراقية الاعتداء على المعتصمات والمعتصمين من حملة الشهادات العليا أثناء وقفتهم الاحتجاجية.

وذكرت الرابطة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إننا "ندين الممارسات القمعية التي تصر القوات الأمنية على استخدامها لتفريق المتظاهرين والمعتصمين، حيث أن هذه الممارسات المتكررة تخالف جميع التزامات العراق الدولية وتنافي مبادئ حقوق الإنسان وحرية التعبير".

وأشارت إلى أن هذا الفعل "استهداف لشريحة تتصدر القوى الطامحة للتغيير والإصلاح وبرامج التنمية لإيقاف التدهور الذي يشهده الاقتصاد والتراجع الحاصل في كافة المستويات"، مطالبة رئيس الوزراء العراقي بالإيفاء بالوعود والالتزامات اتجاه بنات وأبناء الشعب ومنهم شريحة الخريجين وحملة الشهادات العليا، الذين يفترض بهم إن يكونوا في موقع المسؤولية بدلا من أن يشغلها الفاسدون".

 

بيان الشبيبة

 

ومن جانبه، استنكر اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، الاعتداءات السافرة على المعتصمين. وأعلن الاتحاد في بيان له تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "التضامن الكامل مع المتظاهرين ومطالبهم المشروعة"، مطالباً رئيس الوزراء بـ"اتخاذ اجراءات سريعة تجاه هؤلاء المنتسبين المتجاوزين حفاظاً على كرامة المواطن العراقي، وليكونوا عبرة لكل من يفكر بالاعتداء على كرامة المواطن".

 

موقف عمالي

 

إلى ذلك، أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق شجبه واستنكاره وادانته الاعتداء ضد المتظاهرين المطالبين بحقوقهم.

وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الدستور العراقي وفق المادة 30 ــ أولاً ضمن الحق بحرية التعبير عن الرأي، ولائحة حقوق الإنسان أكدت على حق التظاهر والتعبير عن الرأي دون مساءلة واعتداء بأساليب قمعية"، معتبراً "تظاهرة حملة الشهادات العليا هي جزء من أزمة البطالة الناتجة عن السياسات الخاطئة التي مارستها السلطة التنفيذية بمختلف وزاراتها".

وشدد على "الوقوف مع ابناء شعبنا وبشكل خاص مع المطالبين بحق العمل ومنهم حملة الشهادات العليا باعتبارهم كوادر علمية بذلت الكثير للوصول إلى هذا المستوى العلمي"، مطالباً بـ"فتح تحقيق فوري ومحاسبة من أصدر أوامر الاعتداء على المتظاهرين".

 

وقفة كربلائية

 

وفي السياق، شهدت ساحة الانتفاضة في مركز مدينة كربلاء، مؤخراً، وقفة تضامنية دعت إلى محاسبة المقصرين في حادث الاعتداء واتخاذ أقسى العقوبات بحقهم.

وأكد ممثل نقابة الأكاديميين للدراسات العليا، مالك المالكي، في كلمة تابعتها "طريق الشعب"، على "ضرورة دعم اصحاب الشهادات العليا عبر كل الوسائل المتاحة ومنها مواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات والصحف ومنضمات المجتمع المدني"، وفيما تحدث نقيب الأكاديميين في كربلاء، منير الدعمي، عن "حق المواطن في التعبير عن رأيه والمطالبة بحقوقه التي يكفلها الدستور"، القى كل من حسين صبري وايهاب جواد الوزني الناشطين في تنسيقية كربلاء للحراك المدني كلمات ادانة للاعتداء وتضامن مع المعتصمين.

 

اتحاد الطلبة

 

وعلى صعيد متصل، ندد اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق باعتداء القوات الامنية، معتبراً مهمتها للحماية فقط لا لممارسة هذه الافعال.

وأوضح الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "في الوقت الذي ندين فيه الاعتداء على المتظاهرين والاسلوب القمعي في التعامل مع حملة الشهادات العليا في العراق، نطالب بمحاسبة المقصرين والمعتدين ورد الاعتبار للخريجين، فأن ما يحصل يؤكد من جديد فشل نظام المحاصصة الطائفي، في ايجاد حلول لمشكلة البطالة المتفشية بين الشباب"، محملاً الحكومة والكتل السياسية "مسؤولية ايجاد مخرج للأزمة الحالية والعمل على توفير فرص عمل والابتعاد عن الترقيع".

 

 

 

ص4

 

إعلان موعد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية

 

تونس – وكالات

أعلن رئيس "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات" في تونس نبيل بفون، أنه تقرر إعلان الـ 13 من تشرين الأول المقبل موعدا للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المبكرة. وأكد بفون أمس الأول، أنه "عمليا وحسابيا الدورة الثانية ستكون يوم الأحد 13 تشرين الاول 2019، ونحن مستعدون لهذا الموعد". وأبدى بفون تخوفه من أن تكون الهيئة التي يرأسها "أمام معضلة كبيرة" بخصوص وضع المرشح المعتقل نبيل القروي، لوجود "فراغ في القانون الانتخابي"، معربا عن خشيته من أن يكون هناك "طعن في سلامة العملية الانتخابية إذا استمر هذا الوضع". ولفت إلى أن ''الهيئة طالبت بتمكين نبيل القروي من لقاء صحفي أو تلفزي، فالأمر أصبح معقدا أكثر في الدور الثاني، ومبدأ تكافؤ الفرص يفرض أن يكون المترشحان متساويين". وأضاف: ''تعليق الانتخابات أمر غير وارد لأنه قرار غير سهل ومجلس الهيئة سيسعى الى إيجاد حلول بقدر الإمكان".

 

 

فيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في الهند

 

نيودلهي – وكالات

قتل 44 شخصا على الأقل، ونقل آلاف آخرون إلى مخيمات إيواء، بسبب فيضانات نجمت عن أمطار غزيرة في ولاية أوتار براديش الهندية، حسبما ذكر مسؤولون لوكالة فرانس برس، أمس.

والمناطق المكتظة بالسكان على ضفاف أكبر نهرين في الولاية هي الأكثر تضررا بفيضانات نجمت عن هطول أمطار غزيرة بلا توقف في الساعات الـ24، أو الـ48 الأخيرة. وقال نائب رئيس سلطة إدارة الكوارث في الولاية رافيندرا براتاب ساهي "أكدنا وفاة 44 شخصا حتى مساء أمس الأول (الجمعة) والسلطات تركز على عمليات الإنقاذ في المناطق المتضررة". وذكرت السلطات ووسائل الإعلام المحلية أن الضحايا ماتوا بسبب انهيار جدران، أو غرقا، أو بسبب صواعق، أو لسعات أفاع. وكانت فيضانات قد أسفرت عن مقتل 17 شخصا في ولاية ماهاراشترا غربي الهند خلال الأسبوع الجاري.

 

 

الناخبونالأفغانيتحدونالهجماتلاختياررئيسجديد

كابول – وكالات

تحدى الناخبون الأفغان خطر هجمات الإرهابيين والتأخير في بعض اللجان للإدلاء بأصواتهم يوم أمس في انتخابات رئاسية تعد اختبارا مهما لقدرة الحكومة الأفغانية على حماية الديمقراطية رغم سعي حركة طالبان نحو عرقلة الانتخابات.

وقال مسؤول كبير في وزارة الداخلية في كابول إن ما لا يقل عن 21 مدنيا واثنين من أفراد القوات الأفغانية أصيبوا في أكثر من عشر هجمات صغيرة نفذتها طالبان خلال أول خمس ساعات من التصويت.

وقال عبد المقيم عبد الرحيم زاي المدير العام للعمليات والتخطيط في وزارة الداخلية يبدو أن الخطة الأمنية المتبعة لمنع الهجمات تبلي بلاء حسنا حتى الآن... أحبطنا هجمات للمتشددين.

وسيلعب الفائز دورا حاسما في مساعي البلاد نحو إنهاء الحرب مع طالبان واستئناف المحادثات بين المسلحين والولايات المتحدة بعدما ألغيت هذا الشهر.

وانتشر عشرات الآلاف من أفراد الأمن في أقاليم البلاد الأربعة والثلاثين لحماية الناخبين ومراكز التصويت من هجمات طالبان التي حثت الأفغان على مقاطعة الانتخابات وهددت بعواقب وخيمة.

ويوجد حوالي 9.6 مليون ناخب مسجل بين سكان البلاد البالغ عددهم 34 مليون نسمة. ويدلي الناخبون بأصواتهم في حوالي 5000 مركز اقتراع يقوم بحمايتها نحو 100 ألف جندي أفغاني بدعم جوي من القوات الأمريكية.

وفي إقليم بلخ شمالي البلاد، انتظر الناخبون وصول مسؤولي الانتخابات إلى مراكز اقتراع داخل مدارس وكليات ومساجد وأفنية مستشفيات ومراكز بلدية.

وقال مصدر أمني إن 16 شخصا أصيبوا في انفجار داخل مركز اقتراع في مسجد بمدينة قندهار الجنوبية.

وفي إقليم فارياب شمالي البلاد، اشتبكت القوات الأفغانية مع مقاتلي طالبان في ست مناطق مما أجبر السكان على البقاء في منازلهم والعزوف عن التصويت.

وقالت طالبان في بيان إن مقاتليها هاجموا مراكز اقتراع في إقليم لغمان شرقي البلاد فيما ذكر مسؤولون أن أربعة انفجارات استهدفت مدينة جلال اباد شرقي البلاد وأعاقت التصويت في بعض المراكز.

وقال مسؤولون إن انفجارات وقعت أيضا في مدينتي كابول وغزنة.

وكثفت الحركة هجماتها ضد القوات الأفغانية والأجنبية بعد انهيار محادثات السلام مع الولايات المتحدة هذا الشهر.

وقال دبلوماسيون غربيون في كابول إن احتمالات استئناف المحادثات تتوقف على حجم العمليات التي تنفذها طالبان لمنع الانتخابات.

وقال دبلوماسي يشارك في الإشراف على الانتخاباتيمكن للمحادثات أن تبدأ فقط إذا التزمت طالبان بضبط النفس وسمحت للناس بالتصويت.

وسيظل أكثر من 400 مركز اقتراع مغلقا بسبب وقوعها في مناطق تحت سيطرة طالبان. كما سيتم إغلاق مئات المراكز الأخرى لأسباب أمنية.

وقالت شهرزاد أكبر رئيسة مفوضية حقوق الإنسان المستقلة في أفغانستان على تويتر إن إجراءات التحقق من الشخصية عن طريق البصمة أسفرت عن أخطاء قبل أن تتمكن من الإدلاء بصوتها في كابول.

 

تظاهرات شبابية تعم العالم مطالبة بالحفاظ على المناخ

عواصم – وكالات

تظاهر مئات الآلاف معظمهم من اليافعين والشباب في مختلف أنحاء العالم أمس الأول في إطار "الإضراب العالمي من أجل المناخ"، تلبية لنداء الناشطة البيئية السويدية القاصر غريتا تونبرغ.

وقادت غريتا (16 عاما) تظاهرة جمعت نصف مليون شخص، حسب منظميها في مدينة مونتريال الكندية، في أكبر تظاهرة في تاريخ مقاطعة كيبيك.

وقالت الناشطة التي تعاني من متلازمة أسبر غر والاضطراب الوسواسي القهري (نوع من الاضطرابات النفسية) أمام حشد من المتظاهرين في ختام المسيرة: "يبلغ عددنا 500 ألف شخص على الأقل. يمكنكم أن تعتزوا بأنفسكم... هناك ضرورة ملحة ولن نبقى مكتوفي الأيدي... نحن التغيير، والتغيير آت".

وأعربت الناشطة السويدية عن خيبة أملها في قمة الأمم المتحدة الخاصة بالمناخ التي عقدت في نيويورك مطلع الأسبوع الجاري على هامش أعمال الجمعية العامة، متهمة قادة الدول بإلقاء خطابات فارغة ووضع خطط غير كافية.  ووجهت انتقادات لرئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو الذي التقته في اجتماع خاص أمس، قائلة إنه "لا يفعل ما يكفي".

 

 

السودانيأملفيرفعالعقوباتالأمريكية

"قريباجدا"

الخرطوم – وكالات

قال رئيس وزراء السودان يوم أمس الأول إنه أجرى محادثات مفيدة مع مسؤولين أمريكيين أثناء وجوده في الأمم المتحدة هذا الأسبوع وعبر عن أمله في أن تتوصل الخرطوم قريبا جداإلى اتفاق لرفع البلاد من قائمة واشنطن للدول الراعية للإرهاب.

وتولى الخبير الاقتصادي، عبد الله حمدوك، رئاسة الحكومة الانتقالية في آب متعهدا بتحقيق الاستقرار في السودان وإصلاح الاقتصاد الذي تضرر بسبب سنوات من العقوبات الأمريكية وسوء الإدارة خلال حكم عمر البشير الذي دام 30 عاما.

غير أن السودان غير قادر حتى الآن على الاستفادة من دعم صندوق النقد الدولي والبنك الدولي نظرا لإدراج البلاد على قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب.

وقال حمدوك للصحفيين عقب فعالية رفيعة المستوى لحشد الدعم لبلاده خلال التجمع السنوي لزعماء العالمأتاح لنا المجيء إلى الجمعية العامة (للأمم المتحدة) فرصة هائلة للقاء قادة كثيرين في الإدارة الأمريكية.

وأضافأجرينا نقاشا مفيدا للغاية بشأن قضية الإدراج كدولة راعية للإرهاب.

نأمل أن نتمكن قريبا جدا من إبرام اتفاق يسمح برفع السودان من القائمة. وعبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خلال الفعالية التي نظمت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعمه لجهود حمدوك.

ودعا غوتيريش إلى الإلغاء الفوريلتصنيف السودان دولة راعية للإرهاب ورفع كل العقوبات الاقتصادية وحشد دعم مالي واسع للتنمية من أجل الحفاظ على المكاسب السياسية الحالية.

 

 

 

إحالة بوريس جونسون إلى هيئة رقابية مستقلة للتحقيق في شبهة جرائم فساد

لندن – وكالات

نشرت صحف بريطانية الادعاءات المتعلقة بصداقة جونسون مع الامريكية جينيفر اركوري لأول مرة نهاية الأسبوع الماضي

وستقرر هيئة الشرطة الرقابية إذا ما كانت ستحقق مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على خلفية جريمة جنائية محتملة تتعلق بسوء استخدام منصبه عندما كان عمدة لمدينة لندن.

ويُزعم أن سيدة الأعمال الأمريكية جينيفر أركوري تلقت معاملة خاصة بسبب صداقتها مع جونسون.

وأحالت السلطات في العاصمة لندن رئيس الوزراء إلى الهيئة الرقابية التابعة للشرطة يوم الجمعة.

ونفى جونسون ارتكابه أي مخالفات، في حين وصف مصدر حكومي الإحالة بأنها "ذات دوافع سياسية".

وظهرت الادعاءات المتعلقة بصداقة جونسون مع جينيفر التي تعمل في مجال التكنولوجيا، لأول مرة نهاية الأسبوع الماضي في صحيفة صنداي تايمز.

 

 

الديموقراطيونيريدونالتحركسريعافيإجراءاتعزلترامب

واشنطن – وكالات              صوت مجلس النواب الأمريكي أمس الأول، على رفض مشروع قرار تقدم به الجمهوريون من أجل وقف قرار رئيسة المجلس نانسي بيلوسي بمواصلة إجراءات مساءلة الرئيس دونالد ترامب واتهامه بالتقصير تمهيداً لعزله. وذكرت وكالة أنباء بلومبرغ أن نتيجة التصويت كانت برفض مشروع القانون بعدد نواب بلغ 222 نائبا مقابل 184 نائبا.

وأيد أكثر من 300 مسؤول سابق في وكالات الأمن والسياسة الخارجية الأمريكية، بينهم مدير سابق للمركز الوطني لمكافحة الإرهاب ومساعد سابق لوزير الخارجية، التحقيق لمساءلة الرئيس ترامب تمهيداً لعزله.

وقالوا في بيان لهم إن الموقعين خدموا في إدارات كلا الحزبين، وأضافوا أنهم لا يريدون الحكم مسبقاً على الاستنتاجات التي قد يتوصل إليها الكونغرس في التحقيق. وأوضحوا في البيان: "يبدو أن الرئيس ترامب استغل سلطة وموارد أعلى منصب في البلاد لاستدعاء تدخل أجنبي إضافي في عملياتنا الديمقراطية".

وقال البيان: "من شأن هذا أن يشكل إساءة استخدام غير معقولة للسلطة. كما أنه يمثل محاولة لإخضاع مصالح أمريكا الوطنية، ومصالح أقرب حلفائنا وشركائنا، لمصلحة الرئيس السياسية الشخصية".

من جهتها، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية نانسي بيلوسي إن أفعال ترامب تثير "قضية أمن قومي قهرية"، ستكون محط اهتمام تحقيق مساءلة في الكونغرس واتهام الرئيس بالتقصير.

وأضافت بيلوسي في مقابلة تليفزيونية أن "علينا أن نبقى مركزين فيما يخص الرأى العام، بأن الرئيس قد استخدم دولارات دافعي الضرائب للضغط على واستغلال "زعيم أجنبي، بحسب ما أوردت وكالة بلومبرغ، وتابعت أن ترامب "بدا أنه لم يكن مخلصاً لقسمه" عند تولى السلطة "بما يهدد انتخاباتنا" عبر مطالبة زعيم أجنبي لتشويه سمعة منافس سياسي، مضيفة أن ترامب "يقوض أمننا القومي من خلال احتجاز الأموال التي وافق عليها الكونغرس باتفاق الحزبين"، في إشارة إلى تقارير بأن الإدارة قد علقت تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بناء على توجيه الرئيس.

 

وذكرت بيلوسي أن التحقيق سيركز على لجنة الاستخبارات بمجلس النواب والتي يرأسها النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا آدم شيف، مضيفة أن التحقيق سوف يمضي "على وجه السرعة" ولكن "ليس فى عجلة". وقالت إنه "ليس هناك ما يدعو للسرور.. إنه وقت حزين بالنسبة لبلادنا".

أما الرئيس ترامب فقد استغل اجتماعاً مغلقاً مع دبلوماسيين أمريكيين في نيويورك للهجوم على المنافس الديمقراطي جو بايدن والتقليل من أهمية شكوى مسرب معلومات بشأن مكالمته الهاتفية المثيرة للجدل.

وفي مقطع مصور مدته 15 دقيقة، قال ترامب إننا "في حرب" في إشارة إلى مسرب المعلومات، مضيفاً أن "هؤلاء الأشخاص مرضى، إنهم مرضى". وتابع ترامب: "أريد أن أعرف من هو الشخص، ومن هو الشخص الذي أعطى للمسرب المعلومات؟ لأن ذلك أقرب إلى أن يكون جاسوساً".

وتعهد الديموقراطيون بالتحرك بسرعة في قضية عزل ترامب، معتبرين أن الأدلة واضحة على إساءته استخدام السلطة من خلال مكالمته الهاتفية مع أوكرانيا ومحاولات التستر على مخالفات.

وقال إريك سوالويل، عضو لجنة الاستخبارات بمجلس النواب لشبكة سي أن أن: "يجب أن نتحرك بسرعة ولكن ليس بتسرع، يجب أن نركز على الاتصال مع أوكرانيا". وتابع "بصفتي مدعيا عاما سابقا، يجب أن أقول إن القضايا تكون أسهل بكثير عندما يعلن المتهم عن الفعل، وهنا لا ينكر الرئيس ما قاله".

وأضاف في إشارة إلى هجوم ترامب على المخبر الذي لا يزال مجهولاً وعلى شهود محتملين من البيت الأبيض ضده وصفهم بأنهم جواسيس وخونة، "لسنا بحاجة لجلسات استماع مدتها أشهر ... لدينا كلمات الرئيس شخصياً ولدينا سلوكه بعد الواقعة".

 

المبعوثالدولي: حانالوقتلإجراءتبادلواسعللأسرىفيسوريا

وكالات

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا إن على الحكومة السورية والمعارضة المضي قدما في عمليات تبادل للأسرى على نطاق واسع بغرض بناء الثقة قبل عقد أول جولة محادثات بينهما بعد أكثر من عام الشهر المقبل.

وأعلنت الأمم المتحدة يوم الاثنين الماضي تشكيل لجنة لصياغة دستور لسوريا وهي خطوة طال انتظارها في عملية السلام المتعثرة.

ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن هذه اللجنة مهمة للغاية لتحقيق إصلاحات سياسية وإجراء انتخابات بهدف توحيد سوريا وإنهاء الحرب التي تسببت في مقتل مئات الآلاف وتشريد نحو نصف سكان البلاد الذين كان يبلغ عددهم قبل الحرب 22 مليون نسمة.

وقال المبعوث غير بيدرسون لوكالة رويترز في مقابلة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة "بعد ثماني سنوات ونصف من الحرب والصراع لدينا بعض الأنباء الإيجابية".

وتابع قائلا "هذا مجتمع منقسم للغاية.. هناك غياب للثقة بين الجانبين كما هو واضح لكن هناك أيضا افتقارا للثقة بين سوريا والمجتمع الدولي... لذلك نأمل أن اللجنة الدستورية يمكن أن تشكل خطوة أولى في الاتجاه الصحيح".

ووفقا لخطاب أرسله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الى مجلس الأمن الدولي بتاريخ يوم الخميس واطلعت عليه رويترز فمن المقرر أن تجتمع اللجنة تحت رعاية الأمم المتحدة بجنيف في 30 تشرين الأول.

وطلب مؤتمر عقدته روسيا، وهي حليفة أساسية للرئيس السوري بشار الأسد، من الأمم المتحدة تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد بعد فشل العديد من جولات المحادثات في إنهاء الحرب.

وتتألف اللجنة من 150 عضوا مقسمين لثلاثة أقسام بين الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني وسيختار كل قسم 15 عضوا لتقديم مقترحات لمسودة الدستور.

 

 

معارك شوارع في جاكرتا

إندونيسيا.. احتجاجاتحاشدةضدالتشديداتالقانونية

رشيد غويلب

اصيب أكثر من 300 مواطن فى معارك شوارع بين الطلبة والشرطة فى العاصمة الاندونيسية جاكرتا، ووفقا للمعلومات الرسمية الصادرة الاربعاء الفائت، شارك في الاحتجاجات التي جرت في اليوم السابق أمام مبنى البرلمان، وفق وكالات الانباء 3 آلاف طالب. وفي الاشتباكات اللاحقة مع 18 ألف شرطي احتلوا مركز المدينة، استخدمت الاخيرة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.  وكان الطلبة قد نظموا في الايام السابقة تظاهرات في تسعة من مدن البلاد.

وتأتي الاحتجاجات في مواجهة مشروع تشديد قانون العقوبات الذي يحمل بصمة القوى اليمينية المحافظة، والاسلامية، والذي تجري مناقشته في البرلمان. ويسعى مشروع القانون الى التضييق على الحقوق الاساسية لغير المسلمين، والنساء، وقمع خيارات الناس الحياتية الشخصية. وقد انتقدت منظمة حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش، في بيان لها الاسبوع الفائت، ما سمي بخطط "الاصلاح".  حيث يتضمن مشروع القانون مادة تعاقب كل من يهاجم شخص رئيس الجمهورية او نائبه، وقد صيغت المادة بطريقة فضفاضة، بحيث يمكن ان تطبق ضد كل من يمارس النقد السياسي للحكومة. وسيتم تشديد "قانون التكفير" ، الذي يقلق الجميع، وخصوصا السكان غير المسلمين.

وقد حمل المحتجون شعار "لا عودة للنظام الجديد"، في اشارة الى دكتاتورية سوهارتو التي كانت تحمل هذه التسمية، والتي عزلتها الحركة الاحتجاجية في عام 1998، اي قبل ان يولد اغلب المشاركين في احتجاجات اليوم.

وحققت الاحتجاجات في بداية الأسبوع الفائت، نجاحًا بسيطًا، حيث اجبر البرلمان والرئيس جوكو ويدودو على تأجيل إقرار "الإصلاحات" -إلى ما بعد الاول من تشرين الاول المقبل، عندما يتولى البرلمان الجديد مهام عمله، وهو الذي انتخب في نيسان الفائت ولا يتوقع ان يكون أكثر تقدمية من سابقه.

وبدا الرئيس فاقداً للسيطرة بشأن ملف آخر سبب احتجاجات الطلبة، وهو القانون الجديد الخاص باللجنة الوطنية لمحاربة الفساد، والذي تم اقراره ولم يصادق عليه رئيس الجمهورية بعد. ويقلص القانون الجديد سلطة هيئة مستقلة كانت معنية بإطار هذا الملف سابقا. وسيكون للجنة الجديدة القول الفصل في قرارات معينة، مما يزيد من تسلط الحكومة، وفق منتقديها. 

لقد قاد سوهارتو انقلابا عسكريا في عام 1965، واغتصب السلطة، وكان طوال فترة حكمه مدلل حكومات الغرب الرأسمالي، التي اغمضت عيونها عن جرائم انتهاك حقوق الانسان التي مارسها بشكل منظم. وكان أبرزها عمليات القتل الجماعي ضد اعضاء ومناصري الحزب الشيوعي الاندونيسي في اعوام 1965 1966، التي راح ضحيتها وفق تقدريرات عديدة قرابة 3 ملايين انسان. اكدت ذلك الوثائق السرية التي نشرتها الولايات المتحدة الامريكية، والتي اثبتت تورط الاخيرة في دعم الانقلابيين على غرار ما حدث في العراق خلال انقلاب 8 شباط 1963، الذي لعبت المخابرات المركزية الامريكية الدور الأرأس في التخطيط له وتنفيذه

وتقدم الوثائق الأمريكية، والتي هي في معظمها مراسلات دبلوماسية بين عامي 1964 و1968، مزيدا من التفاصيل بشأن الدعم الذي قدمته سفارة الولايات المتحدة فى جاكرتا لعمليات"التطهير" المعادي للشيوعية في صفوف الجيش الاندونيسي عبر سجلات يومية تفصيلية.

وفي السنوات التالية للانقلاب أعيد دمج إندونيسيا بالنظام الرأسمالي. وفي وقت مبكر من عام 1965، برر الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون قصف فيتنام الشمالية بالاشارة إلى نظرية تساقط احجار الدومينو، مشيرا إلى "حماية" الثروة المعدنية الكبيرة في دولة الجزر، أي اندونيسيا. وبعد عامين، وصف الحدث الاجرامي المروع باعتباره "الفوز بالجائزة الكبرى في جنوب شرق آسيا". وفي كانون الأول 1967، نظمت احدى شركة الإعلام الكبرى في جنيف مؤتمراً لمستثمري إندونيسيا. وقال رئيس الشركة بصراحة ان الهدف هو "خلق مناخ جديد تعمل فيه الشركات الخاصة والبلدان النامية معا من اجل مصلحتها المشتركة، ولتحقيق أعلى الارباح للعالم الحر". وهذا ما يفعلونه حتى اليوم. وهو نفسه السبب في ضآلة اهتمام الحكومات بمعالجة العنف، سواء في إندونيسيا أو في غيرها من البلدان.

 

 

 

 

ص5

الناس الذين أحبهم

 

 

قصيدة للشاعر جونك هو- سينغ/ كوريا (مواليد 1950)

ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع

لا أحب الناس الذين

 بلا ظل.

لا أحب الناس الذين

 لا يحبون الظل،

واحب الناس الذين

 هم انفسهم اصبحوا ظلا

للأشجار.

ضياء الشمس

 ساطع

 بفضل الظل..

فعندما تقف في الظل،

ترى لمعان شعاع الشمس

 في  حركة اوراق

 الاشجار.

لا احب الناس الذين

 لا يذرفون الدموع،

لا احب الناس الذين

لا يحبون الدموع،

والسعادة ليست سعادة

عندما تكون بلا دموع.

هل يوجد حب

 في اي مكان

 بلا دموع؟

أليس تجسّيد الجمال

عند الانسان –

هو عندما يكفكف الانسان

دموع انسان؟

********

رأي

أزمة الثقافة العراقية..

سلام حربه

الثقافة هي البارومتر الذي يقاس به تطور المجتمعات وهي تحصيل حاصل لتفاعلات تحتية لبنى اقتصادية وحركة صيرورة اجتماعية تنتج قيما روحية ومادية للمجتمع، هذه القيم تتفاوت من مجتمع الى آخر وهي تحدد مكانة البلد في سلم التطور الحضاري.. العراق يعاني ومنذ عقود من ازمة ثقافية حادة، هذه الازمة لم تأت من فراغ بل هناك عوامل موضوعية وذاتية هي من رسخت هذه الازمة وجعلتها في الفترة الاخيرة لصيقة بالمجتمع العراقي وأحد توصيفاته .. بعد ان كان العراق يتقدم المجتمعات العربية في تطوره الثقافي الذي انعكس في سمو الوعي الاجتماعي وفي العادات والسلوكيات الحضارية الراقية وتطور العلوم وسيادة المنطق العملي كضابطين لإيقاع المجتمع بحيث ان العراق كان من مبتكري الحداثة، منتصف القرن العشرين، في الآداب والفنون وفاعل ومساهم في حقول التجريب العلمي، وعلماؤه يشغلون الكراسي المتقدمة مع علماء العالم وفي الاختصاصات العلمية والانسانية كافة.. ان ازمة العراق الحقيقية هي ازمة ثقافية فبدل ان توظف امكانيات البلد لتطوير العلم والتعليم وقطاعات المجتمع كافة اتجهت الدولة في زمن النظام السابق الى افتعال الازمات والحروب مع بلدان الجوار واحترقت الممكنات المادية والبشرية مع نار الحروب وبدل ان يرتفع ايقاع الدرس في المدارس واصوات المكائن في المعامل دقت طبول الحرب من شمال البلد الى جنوبه ومن شرقه الى غربه ووظفت كل القطاعات لخدمة الحروب المتتالية فخرج البلد كسيحا ، مهزوما وابناؤه تفتك بهم الامية ويعيشون حياة لا انسانية وآخر الازمات الثقافية والوجودية القاتلة كانت في عام 2003 واحتلال الامريكان للعراق حيث تم القضاء على كل البنى التحتية الاقتصادية المنتجة للثقافة وهدمت المصانع وخربت الزراعة وتفشى الجهل بين ابناء المجتمع وبدل التقدم صوب الرقي والحضارة عاد المجتمع القهقرى الى احضان نمط الانتاج الزراعي وما صاحبه من انتعاش للعصبية القبلية وظهرت الى الوجود انماط من الافكار والسلوكيات الاجتماعية والعادات والطقوس الغريبة التي لم يألفها المجتمع العراقي والتي تم احياؤها من مستنقعات القرون الوسطى وعقائدها الخرافية وقد دعم هذا الامر نظام سياسي جديد فرضته القوى السياسية الدينية والقائم على المحاصصة الطائفية والعرقية وسياسيون أميون لا يفقهون شيئا في ادارة البلدان واخراجها من الضياع والتخلف الى الوجود والتقدم ، كل همهم هو الاستحواذ على المال العام واشاعة الكراهية بين ابناء المجتمع العراقي واشعال فتيل الطائفية والتي ذهب ضحيتها الملايين من الشعب العراقي .ان ازمة البلد الثقافية هي من ساهمت على ظهور داعش وقبلها القاعدة والحركات الاصولية وغيرها من الفصائل الدينية المتطرفة والتي خربت كل المدن التي احتلتها واستباحت حياة المواطنين وهتكت اعراضهم ، وقد دفع المجتمع للتخلص من هذه الآفات القاتلة اموالا طائلة وخراب مدن كاملة وانهارا من دماء الشهداء.. ان لم يتم تدارك هذه الازمة واسبابها البنيوية والعمل على بناء نظام سياسي مدني قائم على العدالة الاجتماعية وبناء المؤسسات الاقتصادية والقانونية والاجتماعية والتربوية الرصينة وسيادة القانون واسقاط قداسة بعض البشر وتقوية الدولة واخضاع الجميع الى احكامها وضوابطها فإن هذه الازمة الثقافية ستستفحل اكثر وربما ستؤدي الى خراب أعم وأشمل وتظهر داعش ثانية وبأسماء وسلوكيات بشعة جديدة عندها ستتعذر عملية الاصلاح وقد يذهب المجتمع الى الفناء والعدم ويتعذر علاجه وعودة الحياة إاليه..

********

ضد النسيان...

عشرة ألوان للذاكرة

 

- من ...؟

اختلط صوت محدثي، في سؤاله المبتور، مع فوضى غريبة هيمنت على المكان، اجبرتني على أن أتلفت يمينا ويسارا في محاولة مني لأتأكد هل أنا المقصود بالسؤال، حينما لم أجد أحدا قريبا مني، أجبته على الفور بسرعة تناسبت مع نبرة سؤاله

- صبي في العاشرة .

 طالعني بنظرة، كان يتعمد أن يجعلها استفهامية تشبه سؤاله المبتور، مرددا بكلمات كنت بالكاد أفهم بعضها، لكني فهمت أنه يريد أن يقدم ما يسميه خدمة وهو يتحدث نيابة عني بأجوبة على اسئلة غريبة وبإجابات أكثر غرابة!

- منذ عشرات السنين وانت لم تزل في العاشرة ! .

اكتفيت بهز رأسي حينما رأيته ينظر الي وقال :

- لكنك لم تعد صبيا !!

- كيف .....؟

- حينما كنت في العاشرة من عمرك، لم تكن تعرف الا طريقا واحدا، طريقا لا يشبه الخط المستقيم، رغم انه مستقيم لأنه ينحرف باستقامات حادة، ليعود مستقيما بلا انحرافات

- والى اين يؤدي هذا الطريق القلق؟  حيث انه غير مستقيم تارة ويستقيم تارة أخرى؟

- هو يذهب ناحية نقطة الشروع الاولى، عائدا الى بيت صغير ولدت فيه وبقيت فيه عشرة أعوام هي كل عمرك الذي مر كالبرق، وبين مدرسة تعلمت فيها العد من واحد الى عشرة .. وفيما بعد تعلمت حروفا عشرة... وكلمات عشرة.. هي كل ثروتك وانت تساق الى حرب الاعوام  العشرة ... والتي فقدت فيها اصابعك العشرة و عشرات من معارفك في كل مدن الوطن ....

- ..............؟

- سنوات طويلة انقضت بعد ان عبر عمرك العشرة اعوام

- لم افهم

- انت لست صبيا ، لكن عمرك عشرة اعوام !

- عجيب ...!!!

ومن يومها قررت أن أعبر هذه الطرق المستقيمة التي رسمتها لنا ايامنا الطويلة الممتدة عبر مدن كثيرة مررنا فيها..  لم أكن أنشد فيها سوى الدفء والطمأنينة..  وربما بعض الاحلام الصغيرة التي كنت أود من اعماقي أن تتحقق، احلام تتساقط حولي في المقاهي والشوارع الخلفية للمدن الكبيرة التي أضعت فيها الكثير من الطمأنينة والدفء.

وفيما أنا أسير على الطريق المستقيم الذي ينحني تارة ويستقيم تارة أخرى المتجه نحو باب مدرسة تتوسط مفترقات مدينة كامنة في تلافيف ذاكرة رمادية، قرأت على جدرانها التي اصبحت قديمة   ... ان عمر المدرسة هو ذاكرة ملونة بألوان عشرة  .. وبدأت أردد الرقم عشرة في المناسبات العشرة التي اقامها لي اصدقائي العشرة الذين تعرفت عليهم في الحروب العشرة التي ازالت كل ما وهبته المدن والمفترقات لنا من الأعمار.

 

محمد علوان جبر

*******

مكسور جدا

رياض الغريب

 

مكسور جدا

أحاول أن اخدع نفسي

بسماع بعض الاغاني

الاغاني جبل من الدموع

ينهار علي

 

كلنا سنرحل

ذات نهار

لكنه الوسيم الذي ضحكته

في أبسط التفاصيل

كيف رحل؟

 

ادخل عيني

ودر خلف رأسي

ستجد حكيما بكامل التفاصيل

يسكن هناك

لست انا

هو فقط

 

أصبحت أخشى الليل

أكره الساعة الثامنة

كلما نظرت الى الوقت

لمحت موعدنا الذي كان

كلما التقينا

 

كل واحد منا

أصبحت عينه تاريخ معنى

أصبحت حياته أمام الغناء

خدعة

ولعبة سرعان ما تنتهي

 

كيف يسمعني

وانا اصيح

أصيح كأم جنوبية

في

ليالي الوحشة؟

******

نصوص

 

 

حذام يوسف طاهر

 

حمد

 

إلهي حمد أمانة لديك فارفق به

حمد ..

انت في أمان من سوط الذكريات

هل انت حقا في أمان؟!

انت على حافة الفرح فلا تقنط

لا خوف عليك ولا رفاقك يحزنون

ولكنك حزين يا حمد

فلم يتركنا النحيب ولا سوط القائد المجنون!

ولم تلتقط امهاتنا انفاسهن

حتى يدرن في بحر المنون

لا خوف عليهم ولاهم يحزنون ..

ولكننا حزانى يا إلهي

حمد مازال يهذي على جرف الامنيات

ومازال يبحث عن كنز سليمان

في وادي السلام وفي عمق الزمان

عله يعثر على مفتاح الفرح

 

فتوى

 

حاربوا وأد البنات

أطلقوا للريح فتوى .. من فتات

ثم صاحوا ..

وعلى مسبحة الأحلام طاحوا

ليفز الحرف منهم

معلنا وأد الحروف الحالمات !

 

مراسل

 

وهكذا

من دون قلق

تفرش عدتك .. وتوثق موت أحلامه

تغرز عدستك بعين الضحية

فتنز نوحا وعتابا

تحمل أحلام (المكاريد) تحت ابطك

تلفها ببساطة .. وتكمل يومك برصف المنايا

هكذا من دون قلق

 

 

عتب

 

لابأس ..

اللهم لا اعتراض

ولكن كيف يمكن البس حبيبي تابوتا انيقا؟

بدلا من بدلته السوداء

اين سأزرع قبلتي

لماذا؟!

الهي .. قل لي الان

كيف سأطوقه ونسير معا الى المقبرة الانيقة؟!

********

لماذا؟

 

لماذا يتم نشر صورة شخصية وبالألوان لرئيس تحرير مجلة "الكاتب التركماني" على الغلاف الأول، وثلاث صور داخلية أخرى في العدد نفسه؟

علما ان المجلة تصدر عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق؟

********

قصة قصيرة

نهير القرية

 

 

 

موسى غافل الشطري

استكانت القرية إلى قيلولة قائظه. كان كل شيء فيها يفور.

كان صبي هناك.. يرقب الطريق إلى النهير. تسلل دون أن يمنعه رقيب. كانت هناك فتاة شاخصة أمام باب دارها، تتحرّى هي الأخرى عبر الطريق، كأنها تبدي اهتماما بأمر ما. مرّ الصبي مسرعا من أمامها لكي يتلافى أتون الشمس. وليختصر  الطريق، حيث ألقى ملابسه بكاملها تحت فيىء الشجرة التي تحجم ظلالها بفعل تعامد الشمس، فتظللت المزلقة وكوّر ملابسه هناك. ألقى بجسده إلى ترعة الماء. كان يفضّل أن يختلي لوحده حتى يلهو من دون منافس. فألقى بالماء من كفيه على تقعّر المزلقة التي تملّست بفعل أجساد الصغار. لاحت الفتاة قادمة وعلى رأسها أناء الماء، في حين واظب هو على غطسه ومكوثه فترة أطول. قذفت الفتاة بإنائها إلى المجرى وهبطت خلفه، ملاحقة إيّاه وهو يندفع إلى أمام، ثم عادت به ممتلئا إلى الضفة، وركنته مع عباءتها تحت فيىء الشجرة.

انحدرت إلى النهير سابحة إلى العمق. بدأت كأنها تقرفص وثوبها منتفخ ويعوم فوق كتفيها الغاطسين، مراوغة مع الماء. بدأ رأسها يغطس شيئا فشيئا وتبز الماء من فمها. بدأ جسدها ينساب مثل انسياب الأفعى، غاطسا وعائما. ثم تختفي ثم تعوم نافضة رأسها، وماسحة أنفها بإصبعيها.

أنزلق الصبي وهبط سريعا وغطس. راقبت الفتاة هبوطه العاري وقالت:

- ألم تخف وأنت لوحدك في الظهيرة؟

 قال الصبي:

- كلا.. لقد تعوّدت المجيء وحدي لكي ألهو أو أصيد السمك.

 قالت الفتاة وهي تحرك الماء بذراعيها:

- وأمك.. ألا تخشاها ؟

قال:

- هي لا تدري. مرّات أفاجئها بجلب السمك فتفرح. ولكنها تعنّفني وتصلم أذني بعد ذلك.

 قالت:

- حسنا..كيف ذلك.. كيف تصطاد السمك؟

 قال ضاحكا:

- كيف أعلّمك؟ أن ذلك لا يتم إلا أثناء الصيد.

 قالت الفتاة:

- هل تستطيع أن تمسكني كما تصطاد السمك؟

بزّ الماء من فمه وقال ضاحكا:

- بكل سهولة. إنك كبيرة وجسدك يحرّك الماء بأجمعه. وأستطيع الإمساك بك.

 غاصت الفتاة. ثم تبعها سابحا وقد اقترب ليلامس جسدها وأمسكها بين ذراعيه. لكن الفتاة انزلقت وأطلّت ضاحكة:

 ـــ ها.. ؟ كيف إذن تستطيع اصطياد سمكة في حين لا تقدر على الاحتفاظ بجسد كبير مثل جسدي ؟ أرني كيف تخلّص جسدك من قبضتي؟

 غاص الصبي، لاحت لها حركة الماء بحيث تستطيع ملاحقته. اقتربت منه وأحس أنها تطبق عليه. أفلت الصبي صدره، بينما دفع بقدمه اليمنى لكي تنغمس في الطين. كان قد انزلق وتحرر منتصرا. بدأت الفتاة تتأمل فيه لانسياب جسده الذي يندفع فوق الماء ثم يتقوّس قبل أن يغور.

 قال:

- إنني أنزلق من حصارك تماما كما تخلّصت من قبضتي. لكن جسدك يذكرني بطراوة أجساد السمك.

 قالت:

- ها.. أذن حاول مرّة ثانية.

سبح الصبي مبديا مراوغته وتوغله بعيدا. راقب الماء الذي صفا فوق الفتاة، واندفع مارّا من فوقها ليظهر لها مدى تفوقه ومهارته فتطبق عليه بعنف. ناضل لكي يتحرر من تشبثها. كان أمرا عسيرا، استغرق وقتا غير قليل وهو يحاول أن يفلت.

 أمعنت هي أن تبقي على هيمنتها عليه. لكنه واصل زحفه، دافعا إيّاها إلى الجرف، ويظل شعرها مرتخيا من دون مقاومة، يعلو ويهبط مع الموج، كان هذا يثير ذعره: أن تكون قد ماتت.

فوجئ بصوت جارتهم التي تناولت إناء الماء من فوق رأسها وهي تتأملهما ثم صاحت بهما:

- ما الذي تفعلاه أيها الأبالسة؟ حسنا..سأقول  لأمك لكي تنزع جلدك.

 تناولت الجارة قفا الصبي وأشبعته صفعا، وتوعدته قائلة:

- ستعرف ما الذي تصنعه أمك. انهضي أيتها الوقحة.

ولّى الصبي هاربا إلى الضفة الأخرى باتجاه أجمة القصب التي تلوح عن بعد. بينما نهضت الفتاة لتغتسل وترتدي عباءتها وتمضي، والمرأة تعنفها وتتوعدها.

جمعت المرأة ثياب الصبي تحت إبطها وعادت باتجاه البيت من بعيد واصل الصبي مراقبة الجارة حيث غابت في بيتها ، ثم أطلّت خارجة باتجاه بيتهم، شاهد أمه وهي تطل من بعيد آتية مع المرأة. أيقن أن أمه تنوي به شرا. فتراجع إلى الأجمة. وظل يشاهدها تقف على ضفة النهير. كانت الامرأتين تبدوان في طريقهما إلى مخبئه. توغل الصبي داخل الأجمة. وشاهد راعيا يسرح بعنزاته ويستظل بعباءته.

 قال الراعي مازحا:

ـــ ما هذا أيها الصبي؟ أنك تبدو لحميا مثل فرخ العصافير الذي فقس توّا. قل لي.. لماذا أنت عار وتبكي؟

قال الصبي:

- أتوسّل إليك أن تخبئني لأن أمي ستسلخ جلدي. أرجوك أن تقسم بعدم البوح لها.

 قال الراعي:

- حسنا يا أخي، يتعين عليك أن تنبطح إلى جنب تلك الماعز التي تجتر كأنك جدْي يرضع، أتشاهدها؟

 قال:

ــ اجل أشاهدها.

قال الراعي: أنا سأجمع حولك القطيع لكيلا يشاهدك أحد.

جمع الراعي معزاته وهو يطلق صفيره وقال:

- أتلاحظ؟ إنهن دائما يؤتين واجب الضيافة. حاوِلْ أن تثغ كالجدي لكي تضللهما.

 رجاه الصبي باكيا:

- أرجوك هذا ليس وقت مزاح.

اقترب ضجيج المرأتين. سمع المرأة التي صفعته تقول لأمه :

 ــ ربما لاذ بهذه الأجمة.

 نادى الراعي عليه:

 ــ أتسمع؟ حضّر جلدك للصفع والعض.

 قال الصبي بصوت واطئ وهو يبكي:

ـ أنت أقسمت..سأموت بين أسنان أمي.

 ضحك الراعي وقال:

نم واهدأ. فأنا أسمع وقع خطواتهن قادمة. - 

 دخلت المرأتان وأمه تسأل الراعي:

 ــ فدتك خالتك.. هل شاهدت صبيا عاريا؟

 قال الراعي وهو يغمزها:

 ــ لا أيتها الخالة. ليس هنا سوى ذلك الجدي الذي يرضع أمه. هل تريدين أن تتأكدي؟ إنها ولدته توا وعاريا من الشعر.

 اقتربت المرأة التي صفعته من الماعز وأمسكت به وهو مذعور وهمست:

 ــ لا تخف.. فإنّما ضربتك لأنك كدت أن تغرق. إيّاك أن تذكر شيئا عن البنت.

وسألته وهي تجرجر به رافعة صوتها:

ــ ما الذي جعلك تلتصق بالعنزة؟ هل تتصوّر أنك صرت كبشا؟

 قال الراعي ضاحكا:

ــ حذار أيتها الخالة، لا تدعيه يتعلق بالماعز. أنا أتمنى عليك أن تقطعي قرنيه.

*********

إيضاح

 

جاءنا من الاستاذ الشاعر جابر السوداني الايضاح الآتي، ننشره عملاً بحق الرد والايضاح.

نشرت جريدة "طريق الشعب" في عددها الصادر يوم الثلاثاء الماضي 24/ 9/ 2019 وفي صفحتها الثقافية نصين شعريين هما: "توهمت اني التقيتك" لسمية الظافر من المغرب و "ابتهال الخريف" لـ نادية المحمداوي.

وكلا القصيدتين مسروقتان مني ومنشورتان في دواويني السابقة "ازهار بلون فجيعتي" الصادر عام 2012، و "مقامة العطش" الصادر عام 2014.

واعترافا بالحق الفكري أطالب برد اعتبار لي ومنع التعامل مستقبلا مع السيدتين أعلاه.

 

الشاعر جابر السوداني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

وقد قارنا قصيدة "توهمت اني التقيتك" بقصيدة بالعنوان نفسه للشاعر السوداني وتبين تطابقها نصاً. لكننا لم نتبين طبيعة القصيدة الثانية "ابتهال الخريف" لأن السيد السوداني لم يزودنا بالنص المقابل المسروق من قصائده.

وحرصا منا في الوصول الى الحقيقة التي نحرص عليها؛ سنتوقف عن نشر كل ما يردنا من المومأ اليهما، وسوف ندقق ونتحرى عن أي اسم يتوجه بالكتابة الينا ضماناً لحقوق التأليف والنشر.

 

المحرر

*********

 

 

ص6

 

مسودة مشروع قانون مناهضة العنف الاسري

خطوةايجابيةباتجاهالحدمنالانتهاكاتبحقالمرأةوتعزيزالاواصرالمجتمعية

بغداد-كريمة الربيعي

بعث اخيرا رئيس الجمهورية السيد برهم صالح مسودة قانون العنف الاسري الى مجلس النواب بغية تشريعه، بعد جهود لتعديل فقرات مسودة القانون استمرت سنوات من قبل منظمات المجتمع المدني ومتخصصين، فيما يجد ناشطون آخرون أن تشريع القانون بمثابة انتصار للمرأة والطفل ويعزز الاواصر الاسرية، ومعاكسا للمسودة القانونية السابقة التي تضمنت حق الضرب بحجة التأديب.  

وقد تحدثت رئيسة لجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية هيفاء الأمين فقالت ان " الإسراع في تشريع قانون مناهضة العنف الاسري من الضروريات الملحة، بحكم ما تعانيه الاسر من التفكك والانتهاكات للفئات الأضعف"، مضيفة، ان "مسودة القانون تحظى بمقبولية كبيرة من قبل اغلب أعضاء مجلس النواب، ومبينة " ان اللجنة تعمل على دراسة القانون، حيث طالبت وزارة الداخلية تزويدها بإحصائيات حول عدد حالات العنف المسجلة، الى جانب ذلك العمل المتواصل على وضع جدولة باستضافة عضوات من اللجان النيابة الأخرى لغرض المناقشة".

واستدركت قائلة إنه "في حال عدم تشريع القانون، سيكون العراق في موضع حرج امام المجتمع الدولي، وذلك لان تشريع وتطبيق القانون أحد اشكال الالتزام بالإعلان العالمي لحقوق الانسان".

وأشارت الأمين الى ان "العنف سواء كان جسديا او لفظيا هو عمل اجرامي يتحمل القائم به عقاب جرمه بغض النظر عن موقعه السياسي والاجتماعي، لا سيما ان المتضرر الأكبر من غياب القانون هو المرأة والطفل". وحول الموضوع بيّنت الباحثة الاجتماعية د. صبيحة حسن جاسم، ان "تشريع قانون مناهضة العنف الاسري من اهم المكاسب التي يمكن تحقيقها لصالح المرأة والطفل على وجه الخصوص والاسرة بصورة عامة".

وأضافت " ان نتائج تشريع القانون كفيلة بإنقاذ اعداد من النساء والأطفال الذين يعنفون يوميا وبأساليب مختلفة، ولا يوجد رادع قانوني يقع على الجاني، في ظل غياب مراكز خاصة بإيواء المعنفات، ناهيك عن ضعف العقوبات الكفيلة بمكافحة العنف الاسري"، وموضحة في الموضوع ذاته ان "مسودة القانون بصيغته الحالية لا تخلو من الثغرات خاصة ما يتعلق بالتصدي للعنف، والمتضمنة تشكيل لجان للمصالحة بدلا من الملاحقة القانونية".

واكدت حسن على "ضرورة تضمين فقرات القانون ما يفسح المجال امام منظمات المجتمع المدني لإدارة مراكز الايواء للناجيات المعنفات، فيما تقع مسؤولية حماية تلك الدور على عاتق الجهات الأمنية ".   من جانبها افادت الناشطة والإعلامية افراح شوقي بأن "مسودة القانون الحالية تنسجم مع متطلبات الاسرة العراقية، خاصة وأنها بمثابة صد لمسودة القانون السابقة التي اتاحت حق الضرب بحجة التأديب".

واوردت أن"من الايجابي، أن المسودة الحالية تتضمن تشكيل محكمة متخصصة بالأسرة، وانشاء مراكز امنية تابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية للنساء المعنفات". مضيفة إن" القانون يسهم في انحسار ظاهرة الطلاق التي استفحلت في مجتمعنا، نتيجة حرمان المرأة من حقوقها الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، كما يعزز من توعية المرأة بشروط الزواج تحت غطاء قانوني ضامن لحقوقها وعدم اقتصارها على عقود تبرم لدى المكاتب الشرعية".

في السياق ذاته، يجد الباحث الاجتماعي ولي جليل الخفاجي، ان "تشريع القانون يمثل ولادة جديدة جاءت بعد مخاض عسير يقف ويحد من الانتهاكات والعنف إزاء المرأة والطفل".

ويستدرك إن "التساؤل المهم، هو قدرة البرلمان على تحقيق تشريعه، لاسيما وغالبية أعضاء البرلمان هم رجال بعقلية ذكورية متسلطة، ولهذا ينبغي ان يشترط القانون وجود حق ضامن للرجل في ممارسة دوره داخل الاسرة والمجتمع". وكشفت الناشطة رجاء حميد عن " قيام بعض منظمات المجتمع المدني بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية، بالعديد من الحملات والفعاليات المطالبة بتعديل مسودة القانون بصيغته الحالية" وأشارت الى أن " من اهم الشعارات كانت حملة (اجعل مناهضتك للعنف الأسري قانوناً) و(اسرتنا نحميها) وغيرها.

واستطردت موضحة ان" مسودة القانون السابق تمت قراءتها مرتين في مجلس النواب، لكن جهود الكثير من المعارضين اوقفت تشريعه " لافتة الى ان "فترة الحملة المناهضة للقانون السابق استمرت حوالي ثماني سنوات، تخللتها دراسات مكثفة من قبل قانونيين متخصصين وقضاة ورجال دين معتدلين" فيما تهدف الحملة اليوم الى كسب تأييد أصحاب القرار لتشريعه  بحسب قولها.

من جهتها قالت القانونية د. ازهار الشيخلي " لم تتطرق مسودة القانون الاخيرة الى قضية العنف خارج المنزل، على الرغم مما تلاقيه الكثير من النساء والأطفال من عنف في العمل والشارع والمدرسة، ولهذا تجد ان المشروع مازال قاصرا وبحاجة الى مزيد من الدراسات لوضع الحد لكافة أنواع الانتهاكات، وعدم اقتصاره على التعنيف داخل المنزل "

وفي معرض حديثها عن القانون اكدت المحامية امل حسين على " وجود شخصيات يتعمدون عرقلة تشريع القانون، وفق تصور انه يهدد النسيج المجتمعي والاسري بالتفكك، ويشيع الفاحشة والفساد في حال إعطاء المرأة حرية التصرف، بالرغم من عدم نص القانون على حماية المرأة دون غيرها ، حيث شمل الام والاب وكبار السن، ومنع تعرضهم الى الضرب والعنف،  مع التزامات الحكومة بتوفير مكان آمن لهم وقت التعنيف.

 

 

 

 

لقاء ودي لرابطة المرأة العراقية مع اتحاد النساء في الجمهورية التشيكية

خاص-طريق الشعب

 التقت عضو سكرتارية رابطة المرأة العراقية د. خيال الجواهري، اواسط شهر أيلول، امينة لجنة المرأة في اتحاد النساء التشيكيات السيدة "ترزا جيخوفا" ورئيسة لجنة المرأة في سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي التشيكي المورافي السيدة سونيا ماركوفا في العاصمة براغ.

استعرضت الدكتورة الجواهري خلال لقائها الودي، بعض اضاءات من تاريخ السفر الطويل لرابطة المرأة العراقية، والنشاط الحالي وما تمخض عن مؤتمرها العاشر المنعقد بداية شهر تموز الماضي، فضلا عن المشاكل التي تعاني منها النساء العراقيات. وقد أكدت عضو سكرتارية المرأة العراقية على ضرورة تقوية العلاقات وتطويرها بين الجانبين.

 ومن جانبها تحدثت ممثلة اتحاد النساء في الجمهورية التشيكية، عن نشاطهم في مجال تعزيز وتطوير دور المرأة مع استعراض ضاف للمشاكل التي تعاني منها المرأة التشيكية.

 اخيرا أكدت ممثلات النساء التشيكيات استعدادهن للتعاون المشترك ودعم نضال المرأة العراقية.

 

تلميذات المناطق المنكوبة بين معاناة النزوح

ونقص المدارس

بغداد-طريق الشعب

تعاني التلميذات في المناطق المنكوبة بمدينة الموصل من نقص الأبنية المدرسية وعدم توفير البديل المناسب، لذلك يطالبن بتوفير كرفانات او خيم مدرسية لهذا الغرض.

التلميذة سرور سلمان قالت لإحدى المراسلات ان "أبرز معاناتها بعد عودتها من النزوح هو عدم توفر مدرسة خاصة بالفتيات في مدينة الموصل، بعد تدمير اغلب المدارس في المدينة، أيام الحرب ضد داعش"، واشارات الى ان "المخيم الذي كانوا يسكنون فيه، كان يتضمن خيمة مدرسية تحتوي بعض المستلزمات الدراسية والكوادر التدريسية مما اتاح فرصة لاستمرار تعليمهم خلال السنوات السابقة".

وطالبت التلميذة سرور "بتوفير، مدارس كرفانية او نصب خيم كمدارس على أقل تقدير والعمل على تجهيزها بكوادر تدريسية ومناهج وغيرها من متطلبات الدراسة الى حين توفير البنايات المدرسية النظامية".

وتابعت أنه"على الرغم من الصعوبات التي تواجه النازحين العائدين الى مناطقهم الا انهم يكافحون لتحقيق أهدافهم، والتعليم حق من حقوق كل انسان ونحن لا نستغني عن هذا الحق المشروع".

بدوره، قال مدير احدى مدارس المخيمات ان "مدرسته تخلو من الكوادر التدريسية، وهي تعتمد بالدرجة الأساس على المحاضرين، لان اغلب المدرسين اما ذهبوا ضحايا لداعش او هاجروا بسبب التنظيم الارهابي".

وطالب المدير الذي فضل عدم الكشف عن اسمة الجهات المعنية بحل مشكلة الابنية المدرسية في المناطق المنكوبة التابعة للموصل خاصة المتعلقة بمدارس البنات.  

 

 

ساحات بغداد تفتقر الى نصب لـ "نزيهة"

صادق النداوي

من جمالية المدينة ان تحتوي شوارعها وساحاتها نصبا ومنحوتات وتفاصيل واسماء ترمز الى تاريخها واسماء شخصيات كان لها الدور الفاعل في تطوير وبناء المجتمع وعلى مختلف الصعد السياسية والثقافية الأدبية والعلمية وغيرها.

لكن الملاحظ في العاصمة بغداد او المدن الاخرى اقتصار نشاط المؤسسات على ابراز الدور الذكوري ضمن تسيد الثقافة الذكورية في المجتمع. مع الاخذ بعين الاعتبار نصب شهرزاد في أبي نؤاس، وفتاة بغداد في ساحة الاندلس، وكهرمانة في الكرادة، وبحسب اعتقادي اعتبره امرا مجحفا وجناية بحق ما قدمته المرأة العراقية خلال مسيرتها التاريخية المؤثرة في بناء وتطوير المجتمع العراقي الحديث وفي كافة الميادين الحياتية السياسية الوطنية التحررية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية العلمية والفكرية والأدبية و..الخ.

ولعل من أبرز تلك الشخصيات المناضلة الوطنية الراحلة "نزيهة الدليمي، لما قدمته من تضحيات في كفاحها الطويل ضد كافة أنواع الاضطهاد والاستغلال السياسي والاجتماعي الطبقي الذي كانت تعانيه المرأة العراقية طيلة عهود الأنظمة الرجعية والدكتاتورية. فهي رئيسة "رابطة المرأة العراقية" اول منظمة عراقية قديمة عُنيت بالدفاع عن حقوق المرأة، و لم يقتصر نشاطها على المحلي فقط، بل تعداه الى الاقليمي والعالمي باعتبارها رئيسة وعضو اتحاد النساء الديمقراطي العالمي.

هي اول وزيرة في المنطقة العربية بعد ثورة تموز الخالدة عام 1958 عندما شغلت موقع وزيرة البلديات، حيث تم اختيارها على اساس الكفاءة والقدرة والامكانية وليس وفق التمثيل الحزبي والسياسي، وقد قدمت إنجازات كبيرة في هذا المجال.

تُرى الا تستحق "نزيهة الدليمي" تلك الشخصية المناضلة الوطنية والتقدمية المعطاء ان يشيد لها نصب أمام وزارة البلديات مثلا تكريما وتخليدا لدورها وليكون رمزا للمرأة العراقية.

اطالب منظمات المجتمع المدني والنسوية ولجنة المرأة البرلمانية مفاتحة وزارة الثقافة والسياحة بغية دراسة المشروع لتنفيذه.

مع تحياتي وامتناني لكل النساء العراقيات.

 

 

 

"التسامح" عنوان محاضرة لرابطة المرأة العراقية

كربلاء-طريق الشعب

عقدت رابطة المرأة العراقية فرع كربلاء في العشرين من أيلول الجاري، ضمن برنامج تعزيز الديمقراطية ورشة عمل بعنوان (التسامح) وذلك على قاعة آذار في مركز المحافظة. 

ضمت القاعة كثيرا من  الحضور نساءً ورجالاً، حيث بدأت الحوار سكرتيرة رابطة المرأة العراقية فرع كربلاء صبيحة هاشم فبيّنت "اهمية الديمقراطية كسلوك يرتقي بالوعي المجتمعي واتخاذ التسامح الذي هو عنوان للورشة مبدأً اجتماعيا مهما يؤخذ به".

فيما أفاض الناشط المدني "سلام القريني" بالحديث عن ثلاثة محاور تضمنت تعريف قيمة وأثر التسامح، مستعرضا عددا من التجارب الناجحة منها تعامل حكومة الرئيس نيلسون مانديلا في حل قضية الفصل العنصري، عبر إعطاء التسامح دورا اساسيا في بناء دولة المواطنة، التي حوّلت بلدا متخلفا قائما على الضغينة والاحقاد والكره الى بلد مسالم متآخ".

 

 

الحلبوسي: ضرورةاعادةالنساءالنازحات

نظرالتعرضهنالىالعنف

بغداد – طريق الشعب

دعا رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، يوم أمس السبت، إلى ضرورة وضع خطة لإعادة جميع النساء النازحات في المخيمات، مشيرا الى ان النساء يتعرضن الى العنف في المخيمات. جاءت الدعوة في كلمة للحلبوسي باليوم الاسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة، اذ قال، ان "النساء النازحات يتعرض الى العنف داخل مخيمات النزوح خاصة وان أغلبهن استكملن السنة الخامسة وهن في العراء"، وشدد على "ضرورة وضع خطة لإعادتهن الى ديارهن". واضاف ان "هؤلاء النساء غادرن اراضيهن نتيجة الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي والذي حاول ان يحرق الارض والنسل"، داعيا الى "اهمية تعويض النساء النازحات وذوي الشهداء الذين قدموا ارواحهم للدفاع عن العراق".

 

 

مجلس القضاء يكشف عن شبكة متاجرة بالفتيات عبر مواقع التواصل

بغداد-طريق الشعب

افاد مجلس القضاء الأعلى على موقعه الرسمي إن "قاضي تحقيق الرصافة دوّن اعترافات شبكة تديرها امرأة متخصصة بأعمال السمسرة والاتجار بالبشر، يقوم أفرادها بإيهام الفتيات بالحب والزواج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، لغرض حثهن على الهروب من ذويهن والانضمام إليهم"، لافتا إلى بيعهن بعد ذلك  وأن "سعر الفتاة   قد يصل في بعض الأحيان إلى 20 ألف دولار".  واوضح ان "بعض افراد العصابة تم توقيفهم وفق أحكام قانون الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012 والبحث مازال جاريا عن باقي الإفراد".  يشار ان محكمة تحقيق الرصافة، صدقت في الاسبوع الماضي،  أقوال شبكة متكونة من خمسة أشخاص متخصصة باستدراج الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف بيعهن داخل وخارج العراق وتشغيلهن في أعمال السمسرة.

 

 

العنف المنزلي القاتل..

 قاسم مشترك بين نساء فرنسا ولبنان والعرب

 

منذ بضع دقائق، سمعت خبرا مهما على القناة الفرنسية الثانية.

يقول الخبر أن النقاش المتعدد الأطراف (Grenelles) المتعلق بالعنف الزوجي في فرنسا سيبدأ قريباً، بحسب القرار الذي كانت وزيرة الدولة لشؤون المساواة بين النساء والرجال" مارلين شيابا" قد اتخذته بعد ارتفاع عدد النساء اللواتي قتلن على يد أزواجهن أو شركائهن، لغاية 100 امرأة منذ بداية العام الحالي. ومن اضافة الخبر، قدّمت القناة الفرنسية ريبورتاجا عن لورا، ابنة الواحد والعشرين ربيعا، التي قتلت على يد شريكها منذ أشهر قليلة، التي كانت قد تعرّضت مرارا للعنف دون أن تعمد إلى رفع شكوى أو إلى التحرر من جلادها، فقضت ضحية التردد والخوف، كونها لم تكن واثقة من امكانية السلطات الأمنية، أو القضاء، أو المؤسسات التي توفر الملجأ للمعنفات، من حل قضيتها ووقف تعرضها للأذى.

ذكّرني سماع هذا الخبر بالشابة الفلسطينية إسراء غريب، ابنة الواحدة والعشرين، التي كانت ضحية لمثل هذا العنف، وهذه المرة على يد والدها وأشقائها الذين كسروا عمودها الفقري بسبب الضرب المبرّح، لأنها نشرت على الأنستغرام فيلما قصيرا لها في مطعم وهي برفقة صديقتها وشاب طلب يدها، فكان لا بد للعائلة "الشهمة" من أن تلجأ لقتلها "غسلا للعار وإنقاذا للشرف".

عن أي "شرف" نتكلّم هنا؟ عن "شرف" قتل النساء أو تعريضهن للأذى بناء على حجج واهية؟

لنتذكر ما جرى في وطننا بالآونة الأخيرة من جرائم أودت بحياة أخوات لنا، لا نعرف سوى أسمائهن ولم نر إلا صورا جمدّها الموت داخل صفحات جريدة ...

رلى يعقوب...  منال عاصي... نسرين روحانا... ندى بهلوان، هن نماذج للكثيرات ممن قتلن مرتين، تارة بإسدال الستار على ما حل بهن، وطورا بالعفو عن القاتل أو إيجاد الأسباب التخفيفية له...

لقد قلت منذ سنتين أن هناك عناصر ثلاث تهبّ دوما لنجدة معنفي النساء في بلادنا، بل وفي كل بلدان العالم، هي: المجتمع الذكوري المستند الى قوانين بالية تحتاج للتعديل والى ارث اجتماعي وثقافي ينظّر للإرهاب (فقتل النساء وتعنيفهن هو الارهاب بعينه) ويدعّمه بالحجج. وهي عناصر مردّها دوما تخلي الدول عن القيام بواجباتها الاجتماعية والانسانية والحقوقية. لذا نرى في النقاش الذي انطلق في فرنسا بدءا من الثالث من أيلول الحالي، وحتى الخامس والعشرين من تشرين الثاني المقبل، تطورا إيجابيا يمكن أن يتابع ما بدأته نساء أسبانيا في السنوات الماضية، هذا في حال استطاع المجتمعون أن يضعوا حلولا جدية لما يجري، عبر تغيير القواعد السلوكية والقوانين المرعية الاجراء،  أم عبر التدابير الرادعة، و خاصة عبر دعوة الاعلام، بكل جوانبه، إلى إعادة البحث بدوره الحالي في تسهيل ارتكاب مثل هذه الجرائم الوحشية، كي يضع الاعلاميون لأنفسهم توجها جديدا يخدم تغيير النظرة الدونية للنساء.

ماري ناصيف – الدبس

(بيروت في 2 أيلول 2019)

 

 

نساءكركوكيطالبنباشراكهنفيالعملفيمديرياتالشرطة

كركوك-كالي عبد الستار

انطلاقا من المساواة الكاملة وتكافؤ الفرص وبغية فسح المجال امام مشاركة المرأة في الأجهزة الأمنية، ولأجل تعزيز دورها في إعادة الاستقرار والامان، والتصدي لكافة اشكال العنف الذي تتعرض له المرأة في مختلف مناحي الحياة، اعلن عدد من النساء في مدينة كركوك حملة (هن ضابطات)، تطالب وزارة الداخلية بضرورة اشراكهن في عمل الوزارة وبالأخص في مديريات الشرطة قسم حماية الاسرة والطفل والشرطة المجتمعية وبصفة محققات وضابطات، باعتبارها خطوة نحو إثبات امكانيات المرأة في مد جسور الثقة وإشاعة الامن والسلام المجتمعي،  الامر الذي اكدته العديد من الاتفاقيات والمعاهدات والقرارات الدولية والوطنية ومن منطلق الارتقاء بكركوك أكثر أمناً وإنسانية.

الجدير بالذكر أنه تمت مطالبة وزارة الداخلية ببيان أسباب عدم قبول نساء كركوك في العمل كمنتسبات او ضابطات بقسمي حماية الأسرة والطفل والشرطة المجتمعية منذ عام 2011 حتى الان.

وعلى ضوء ما تقدم اقامت جمعية الامل العراقية مكتب كركوك جلسة حوارية عن (دور النساء في سلك قوى الامن الداخلي) بالتعاون مع المفوضية العليا لحقوق الانسان مكتب كركوك، وبدعم من منظمة PAXالهولندية، ضمن مشروع تعميم ومراعاة المنظور الجندري في الانتقال الى الأمن والسلام في العراق، بتاريخ 19 ايلول 2019على قاعة المفوضية العليا لحقوق الانسان.

 حضر الجلسة مدير مكتب المفوضية في كركوك الاستاذ سجات جمعة ومدير قسم الشرطة المجتمعية المقدم الحقوقي غالب علي صالح وعضوة لجنة حقوق الانسان والمرأة والطفل رملة حميد العبيدي وناشطين وناشطات في منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية وشخصيات من رجال الدين.

وقد تحدثت مديرة مكتب جمعية الامل في كركوك سرود محمد فالح، عن اهمية مشاركة المرأة في بناء السلام والامن المجتمعي للبلد، وقالت: " من الضروري انتساب المرأة الى سلك الشرطة، خصوصا اقسام حماية الاسرة والطفل والشرطة المجتمعية وقسم المرأة، التي تفتقر الى كوادر نسوية اسوة بالمحافظات العراقية الأخرى"، ومشيرة الى "اهمية الاستعانة بضابطات محققات في هذه الاقسام، الامر الذي يسهم في تشجيع النساء المعفنات على تقديم شكاوى عن حالات الانتهاك التي يتعرضن لها".

واوضح مدير قسم الشرطة المجتمعية المقدم غالب علي ان "دور الشرطة المجتمعية والتي هي من الاقسام الحديثة في مديرية الشرطة هو خلق شراكة بين المجتمع المدني واجهزة إنفاذ القانون وواجبها استباقي وقائي للحد من الجريمة وذلك من خلال اشراك جميع شرائح المجتمع".

 وبيّن مدير مكتب كركوك للمفوضية العليا لحقوق الانسان الاستاذ سجات جمعة "دور المفوضية في متابعة الدوائر الحكومية ومدى اهتمامهم بتعزيز دور المرأة في تلك الدوائر، بالإضافة الى تضمين المواد الدستورية التي تحث على المساواة وتكافؤ الفرص مثل المادتين16،14 من الدستور العراقي، بالإضافة الى التثقيف بأهم الاتفاقات الدولية التي تحث على مشاركة المرأة".

 وكانت الخلاصة التي تمخضت عنها الجلسة الحوارية جملة توصيات اشادت بها المجتمعات والناشطات فضلا عن النساء في كركوك، ومن ضمنها الاتي:

زيادة عدد النساء المنتسبات الى شرطة كركوك من خلال فتح باب التطوع والالتحاق بدورات المعهد العالي للتطوير الامني والاداري، واعداد التدريب اللازم لهن.

التغاضي عن شرط العمر في قبول النساء للانضمام الى سلك الشرطة

نشر ثقافة وتوعية بأهمية عمل ومشاركة المرأة من قبل رجال الدين والشيوخ والوجهاء.

رفع نسبة القبول في سلك الشرطة لنساء كركوك.

اقامة الدورات الثقافية والتوعوية في مختلف المناطق التي تختص بأهمية عمل المرأة اجتماعيا وسياسيا.

ادراج نشاط لاصفي عن اهمية المرأة ومكانتها الاجتماعية في المدارس الابتدائية.

 

 

 

 

 

 

ص 7

 

غداً إجراء قرعة بطولة كأس العراق للدور 32

 

بغداد – طريق الشعب

حددت لجنة المسابقة في اتحاد كرة القدم، موعد قرعة بطولة كأس العراق للدور 32 بعد أن انتهت الأسبوع الماضي منافسات الأدوار التمهيدية لفرق الدرجة الاولى والثانية التي شارك فيها 48 فريقا.

وقد تأهل 12 فريقا، فضلاً عن فرق الدوري الممتاز، لذلك دعت لجنة المسابقات ممثلي الفرق للحضور الى مقر الاتحاد يوم الاثنين المقبل عند الساعة الواحدة ظهرا بغية اجراء قرعة الدور 32.

وقد حددت اللجنة يوم غدٍ الاثنين موعدا لإجراء القرعة، وبحضور جميع ممثلي اندية الدوري الممتاز، فضلا عن الاندية المتأهلة من منافسات الأدوار التمهيدية، وهي كل من الصادق والحر وبلد والمعقل والطوز والكفل وبني سعد والصوفية والنجمة وديالى وبابل والموصل.

 

************

 

اين قانون اللجنة الاولمبية؟

 

منعم جابر

اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تأسست عام 1948 وشاركت في العام ذاته في أولمبياد لندن ومعها تشكلت بعض الاتحادات الاساسية التي شرعنت وجودها ولكن التدخلات السياسية والاجتهادات والصراعات القت بظلالها على القطاع الرياضي واثرت فيه وكانت لمرحلة الدكتاتورية وفوضى الاحتلال اثرهم البين على رياضتنا فذاك بسطوته وشموليته وهذا (بديمقراطيته) وحريته ( المنفلتة ) اضاع علينا     ( الخيط والعصفور ) ! فالأمر لم يستقر منذ 2003 حتى الساعة حيث انتخابات دوكان التي اقامتها اللجنة الاولمبية عام 2004 وحتى الانتخابات الاخيرة التي جرت في عام 2019 فإنها جرت بلا قانون او نظام معتمدة على تعليمات وتوجيهات وقرارات اجتهادية علما ان القضاء العراقي اصدر قرارا خاصا على اعتبار الاولمبية كيانا منحلا وغير قانوني لكن الاخوة في الاولمبية قاموا بانتخاباتهم على اعتبار انها تابعة للأولمبية الدولية وهنا حصلت الازمة وتفاقمت المشاكل المالية التي هي عصب الحياة الرياضية ولا يمكن تجاوزها خاصة وان الحكومة اعتبرت ان ذلك تجاوز على القوانين والانظمة و ( تمرد ) على صلاحياتها وهنا اصدرت مجموعة من القرارت التي تعمل على تنظيم القطاع الرياضي منها القرار (60 و 140 ) وهذه القرارت ورغم اهميتها وضرورتها الا انها شكلت معرقلا للعمل الرياضي ونشاطات بعض الاتحادات الرياضية مما اثار حفيظة البعض من الاتحادات وممارسي الالعاب الرياضية والبعض من الاعلاميين . وهنا يحق لنا ان نتساءل من المقصر والمتسبب في هذا القصور القانوني الذي عانت منه المؤسسات الرياضية وخاصة اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية مما عرضها الى الفراغ القانوني والاشكالات التشريعية ورغم محاولات لجنة الشباب والرياضة البرلمانية الا ان الجهات المختصة وبالذات اللجنة الاولمبية الوطنية لم تحرك ساكنا وظلت متمردة على جهات تشريعية وبحجج شتى وظلت سياسة التسويف والتغيب عن المواعيد وعن حضور اجتماعات المناقشة والدراسة مع الجهات البرلمانية بلا حضور ولا اهتمام اولمبي مما اضطر الحكومة متمثلة بوزارة  ( الشباب والرياضة ) لتنفيذ اجراءات صارمة بالصرف والتصرف بالمال لان الواقع الحكومي شيء والعمل في المؤسسات الرياضية واجراءاتها شيء آخر مما عقد المشاكل وعرض الاجراءات المالية للتعقيد ولأسباب روتينية مما صعب عمل اللجنة الخماسية المنبثقة من وزارة الشباب وحملها فوق طاقتها . الامر المهم الاخر الذي يهمنا جميعا هو ان هدف الاصلاح الرياضي هو هدف مطلوب بعد ان شهد القطاع الرياضي تراجعا واخفاقات كبيرة على الرغم من صرف المبالغ الكبيرة وخاصة بعد التغيير الذي حل بالوطن الا ان الواقع الرياضي ظل بائسا ولم تقدم الرياضة الا اخفاقات متواصلة لذا نجد ان البعض من وسائل الاعلام حاول ان يحمل مجلس الوزراء وبعض الشخصيات الرياضية المساهمة بذلك مسؤولية ما حصل بينما يتناسون ما تتحمله الجهات الرياضية من تقصير ومسؤوليات تجاه نفسها ومؤسساتها عليه نقول لقادة الرياضة والمتصدين لها ان مسؤولياتكم الكبيرة تجاه رياضتكم لإصلاحها وتنظيمها وقوننتها والا فسيظل الحال على ما هو عليه من السوء والتراجع .. ولنا عودة

 

********

 

ص 8

 

موضوعات دستورية في الشأن العراقي

 

صدر حديثا عن "دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر" في بغداد، كتاب بعنوان "موضوعات دستورية في الشأن العراقي"، من تأليف د. علي محسن مهدي.

يضم الكتاب الذي كتب مقدمته القاضي سالم روضان الموسوي، إحدى عشرة موضوعة تعالج بعض الاشكاليات ذات الطابع الدستوري في العراق، والتي كان قسم منها محط جدل فقهي.

الكتاب الذي يقع في 229 صفحة من القطع المتوسط، يقول عنه مؤلفه انه يستهدف شريحة واسعة من المعنيين بالدراسات القانونية والدستورية، والمتابعين للتطورات السياسية والاجتماعية في العراق.

 

**********

 

بمشاركة فرق من مختلف المحافظات

الفلوجة تشهد مهرجانا مسرحيا نوعيا

الفلوجة – وكالات

شهد قضاء الفلوجة في محافظة الأنبار، أخيرا، مهرجانا مسرحيا عُدّ الأول من نوعه في القضاء الذي عانى كثيرا منذ العام 2003 بسبب الإرهاب والاضطرابات الأمنية.

حضر المهرجان الذي شاركت فيه فرق مسرحية من مختلف محافظات البلد ومدنه، مسؤولون حكوميون وفنانون ومثقفون وإعلاميون ومواطنون آخرون.

وقال قائم مقام القضاء مؤيد فرحان في حديث صحفي، أن هذا المهرجان يؤكد ما وصلت إليه مدينة الفلوجة، في وقت قياسي، من تعاف كامل في مختلف مجالات الحياة، متابعا قوله: "اليوم تحتضن الفلوجة ضيوفا من مختلف مناطق البلد في فعالية فنية تحمل رسائل إنسانية تجمع العراقيين على حب الوطن".

وأوضح فرحان في حديثه انهم يسعون في الفترة المقبلة إلى "رعاية أنشطة تعزز المصالحة الوطنية في البلاد، وتساند جهود الإعمار والاستقرار بعد دحر الإرهاب، وتعمل على تطهير مدن الأنبار بعامة والفلوجة بخاصة من براثن الإرهاب"، مشيرا إلى أن المهرجان حمل رسالة تفيد بأن "الفلوجة تفتح ابوابها أمام الجميع بالخير والمحبة".

 

************

 

مدينة فلبينية تحول النفايات

إلى زهور

 

مانيلا – وكالات

حولت مدينة في جنوب الفلبين، عبوات بلاستيكية ملقاة في القمامة إلى زهور "تيوليب" ملونة، ملأت بها حديقة لتجتذب السائحين وتزيد من الوعي بأهمية إعادة تدوير المخلفات.

وافتتحت "حديقة التيوليب" الاثنين الماضي، وضمت 26877 عبوة بلاستيكية جُمعت من 45 قرية حول مدينة لاميتان في جزيرة باسيلان الواقعة في الطرف الجنوبي الغربي من الفلبين.

وتمثلت الفكرة في تقطيع العبوات على شكل زهور وتلوينها بالأحمر والأصفر والوردي والأزرق ومزج بعضها بالرمل والأسمنت لعمل ممرات للمشاة.

وقالت روز فوريجاي، رئيسة بلدية لاميتان: "لنكن حريصين على تقليل استخدامنا للبلاستيك الى أدنى قدر ممكن".

وتعد الفلبين مصدرا رئيسا لتلوث مياه المحيط بالمواد البلاستيكية، ولا يخضع سوى جزء ضئيل من مخلفاتها إلى عملية إعادة التدوير.

 

*************

 

عرض فيلم "الرحلة"

في دور السينما الإيرانية

 

بغداد – طريق الشعب

وزّع "المركز العراقي للفيلم المستقل"، فيلم "الرحلة" للمخرج محمد جبارة الدراجي، في دور العرض السينمائية الايرانية، ليكون بذلك اول فيلم عراقي يوزع في إيران.

وذكر المركز في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن هذا التوزيع للفيلم يعد مكملا للإنجازات العالمية التي حققها، والتي كان آخرها تمثيله العراق رسميا في ترشيحات الأوسكار العالمية العام الماضي.

وأضاف البيان أن الفيلم الذي تدور أحداثه حول التطرف والإرهاب، لقي اهتماما محليا وعربيا وعالميا من خلال مشاركته في أكثر من 50 مهرجانا سينمائيا دوليا حول العالم، موضحا أن الفيلم حظي بعرضٍ أول في مهرجانات تورونتو ولندن وبوسان السينمائية الدولية، وحصد اكثر من ١٠ جوائز عالمية.

يشار إلى أن فيلم "الرحلة"، الذي انتج بالاشتراك بين العراق وبريطانيا وفرنسا وهولندا، يحمل وجوها تظهر للمرة الأولى في السينما العراقية، أمثال  الإعلامية الشابة زهراء غندور وأمير علي جبارة وعارضة الأزياء إيمان اللعيبي وحنين رعد وزهراء عماد و أحمد لفتة عطية والمايسترو علي خصاف وفرقته.

هذا وعدّ المركز توزيع الفيلم في دور السينما الإيرانية، اضافة مهمة لقطاع السينما في العراق بعد 2003، ومصدر إلهام لصنّاع السينما.

 

************

 

الموصل في انتظار نسختين

من "الثور المجنح"

الموصل – وكالات

تترقب مدينة الموصل وصول نسختين من تمثال "الثور المجنح"، مرسلتين من المتحف البريطاني.

وذكر بيان للسفارة الاسبانية في بغداد، انه "من المقرر ان يصل "الملاك الحارس" الى احضان موطنه الأصلي (الموصل)، بعد الدمار الذي قاسته المدينة التاريخية".

وأوضحت السفارة في بيانها، ان النسختين اللتين سيتم نقلهما من بريطانيا إلى الموصل، تم نسخهما بواسطة "مؤسسة فاكتوم" الاسبانية عام 2016 - وهي مؤسسة متخصصة في بناء النسخ المطابقة للاصل من القطع الآثارية العالمية -

واشار البيان الى ان النسختين تم التبرع بهما من المتحف البريطاني لجامعة الموصل "في بادرة ترمز الى التكاتف العالمي مع مدينة الموصل التاريخية التي دُمرت بسبب تنظيم داعش".

وتم إنشاء النسختين بواسطة تقنيات الاستنساخ الحديثة، وعن طريق الماسحات الضوئية عالية الدقة، من اجل إنجازهما بأدق تفاصيلهما - وفق ما جاء في البيان، الذي أوضح انه سيرافق النسختين خبراء من "مؤسسة فاكتوم" للقيام بعملية نصبهما في مبنى جامعة الموصل قرب "مكتبة اشوربانيبال" التاريخية.

 

*********

 

اللجنة العليا لجائزة الإبداع العراقي:

تعديل شروط

فرعي "النحت" و"الخط"

بغداد – طريق الشعب

وافقت اللجنة العليا لجائزة الإبداع العراقي على تعديل بعض الشروط الموضوعة أمام المشاركة في فرعي النحت والخط العربي، وذلك خلال اجتماعها الأخير الذي عقدته الخميس الماضي برئاسة وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني.

وناقش الاجتماع المقررات السابقة للجنة والتي تضمنت معايير الجائزة بفروعها العشرة، بالاضافة الى مواعيد استلام الاعمال المشاركة وآلية عمل لجان التحكيم الفرعية، وما يتعلق بإلغاء شرط مادة الجبس "حصراً" للاعمال النحتية، بالاضافة الى عدم اقتصار فرع الخط العربي على نوع معين.

ووافقت اللجنة على تعديل موعد تسليم الاعمال الفنية المقدمة للجائزة في فرعي النحت والخط العربي، ليصبح الموعد النهائي يوم 15 تشرين الأول المقبل بدلا من الأول منه.

كذلك وافقت اللجنة، بعد نقاشات، على تعديل شروط مسابقة النحت. فقامت بإلغاء شرط حصر الاعمال النحتية بمادة الجبس، لغرض فسح المجال امام الفنانين لاعتماد مختلف الخامات المتاحة لهم في اعمالهم النحتية. وقد جاء ذلك بعد مطالبات عديدة من الفنانين بضرورة عدم تقييد النموذج المقدم بأن يكون من الجبس، ووفق ما يُعمل به في كل الجوائز العالمية.

واتفقت اللجنة ايضاً على تعديل شروط مسابقة الخط العربي، باعتماد كل الخطوط العربية في الاعمال المشاركة، وعدم الاقتصار على نوع معين.

**************

 

بإشراف اليونيسيف

خطوة عراقية للوقاية من السرطان

 

بغداد – وكالات

أطلقت وزارة الصحة والبيئة العراقية، بإشراف منظمة اليونيسيف، أخيرا، حملة لجعل الأفران والمخابز في بغداد صديقة للبيئة، وذلك من خلال استبدال أكياس النايلون التي يوضع فيها الخبز والصمون المباع بأخرى ورقية.

وتأتي هذه الخطوة لتجنب المضار الصحية التي تسببها استخدامات الأكياس البلاستيكية، خصوصا الأمراض السرطانية التي تصيب الأطفال.

وتشمل الحملة في المرحلة الأولى مختلف مخابز العاصمة، على أن تنقل التجربة في مرحلة لاحقة، إلى بقية المحافظات والمدن.

وتعليقا على الحملة، قال مدير التوعية في وزارة الصحة أمير علي الحسون في حديث صحفي، أن "أكياس النايلون غير صحية من ناحية حفظ الأطعمة الساخنة. كما أنها غير صديقة للبيئة. أما الأكياس الورقية فليست مضرة بالصحة، وتستخدم في أغلب الدول العربية ودول المنطقة".

من جانبها أشارت الناشطة في الحملة وسن الجنابي إلى انهم قاموا بتجهيز الأفران بكميات من الأكياس الورقية بدل أكياس النايلون "لأن الأخيرة تسبب أمراضا سرطانية، وخصوصا لدى الأطفال"، متمنية من أصحاب الأفران الالتزام بهذا الإجراء.

ووفقا للقائمين على الحملة فإن سعر الأكياس الورقية لا يزيد على سعر الأكياس البلاستيكية، وبذلك لا يضيف هذا الأمر أي عبء مالي على أصحاب الأفران.

 

***********

 

في البيت الثقافي البابلي

موفق محمد يرثي الفقيد إبراهيم الخياط

الحلة – طريق الشعب

نظم البيت الثقافي البابلي، الثلاثاء الماضي على قاعته في مركز مدينة الحلة، جلسة تأبين للأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، الشاعر والإعلامي الراحل إبراهيم الخياط.

 

الجلسة التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، ضيّف فيها البيت الثقافي شاعر الحلة المبدع موفق محمد، الذي رثا الفقيد بقصيدة شعر.

مدير الجلسة الناقد زهير الجبوري، قدم في البداية سيرة الراحل الخياط أدبيا ومهنيا، مشيرا إلى عمله مديرا للإعلام في وزارة الثقافة عام 2005، وإلى انتخابه عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد، ثم إشغاله منصب الناطق الإعلامي، حتى انتخابه أمينا عاما للاتحاد.

وأضاف قائلا أن الراحل الذي كان قد أصدر مجموعة شعرية بعنوان "جمهورية البرتقال"، تعرض إلى الملاحقات الأمنية والسجن في زمن النظام الدكتاتوري المباد، نظرا لانتمائه إلى خطوط المعارضة اليسارية.

الشاعر موفق محمد استذكر من جانبه الفقيد وتحدث عن جوانب من مسيرته الأدبية والثقافية، وذكر أن "حياة العراقي عبارة عن مراثٍ تحتاج الى علماء آثار لقراءة ما تحتويه من حزن!".

ثم قرأ عددا من قصائده التي كتبها في فترات مختلفة من حياته، وكللها بقصيدة رثاء للشاعر الراحل إبراهيم الخياط.

 

***********

 

تمثال في الناصرية يثير سخرية الناس!

الناصرية – وكالات

سخرية كبيرة وغضب أثارهما تمثال أزيح الستار عنه أخيرا في مدينة الناصرية، يجسد امرأة يفترض أنها "سومرية" لكنها ترتدي العباءة النسائية العراقية و"الشيلة" و تحمل فانوساً حديدياً.

التمثال الذي أنجزه الفنان سلمان هاشم، والذي وضع في ساحة صغيرة ضمن "شارع الثقافة" وسط الناصرية "أزيح الستار عنه من قبل التدريسية في قسم التاريخ بجامعة ذي قار انتصار سكر، ومدير البيت الثقافي في الناصرية أحمد المشرفاوي، بحضور نخبة من المثقفين والفنانين والإعلاميين ومجموعة من براعم المدينة" – بحسب ما ذكرته وزارة الثقافة عبر صفحتها الرسمية في "فيسبوك".

وقال مدير البيت الثقافي في كلمة له اثناء مراسيم ازاحة الستار عن التمثال، أن "هذا العمل الفني والإبداعي يجسد المرأة السومرية والريفية، وانه جاء ليسلط الضوء على معاناة المرأة بسبب الظروف الصعبة وتهميش دورها في الحياة منذ العصور القديمة".

لكن العمل الذي وصفته صفحة وزارة الثقافة بـ “الإبداعي” واجه غضباً وانتقادات لاذعة وساخرة، خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي. فقد رآه العشرات "عملاً معيباً وغير لائق". فيما قارن آخرون بين منحوتات من العصور السومرية وبينه، وتحدثوا عن الفارق الهائل من حيث الجودة والرؤية الفنية لصالح أعمال نُفذت قبل آلاف السنين.

كما سطر العشرات تعليقات ساخرة حول التمثال، واكتفى آخرون بالضحك. فيما طالب البعض برفع العمل "الذي لا يليق بالفن العراقي والحضارة العراقية" – بحسبهم.

 

************

 

في ضيافة "دار المأمون"

عبد الزهرة زكي عن "علاقة الشعر بالترجمة"

بغداد – طريق الشعب

ضيّفت "دار المأمون للترجمة والنشر" في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الثلاثاء الماضي، الشاعر والصحفي المعروف عبد الزهرة زكي، الذي تحدث في ندوة ثقافية حول "علاقة الشعر بالترجمة".

حضر الندوة العديد من المثقفين والأدباء والمترجمين والمهتمين بالشأن الأدبي، وأدارها مدير قسم الإعلام في الدار نعمة عبد الرزاق، الذي ألقى الضوء على سيرتي الضيف الشعرية والمهنية، متطرقا إلى أبرز إصدارته، وأهم محطات حياته.

الشاعر الضيف، وفي مستهل حديثه، قدم نبذة عن مساهمات "دار المأمون" في إثراء المشهدين الثقافيين العراقي والعربي بالترجمات المهمة والرصينة خلال السنوات الماضية، مبيّنا أن "مؤسسة ثقافية منتجة مثل دار المأمون، بحاجة إلى أن تخصص لها ميزانيات كبيرة واستثنائية من قبل الحكومة، وأن تمنح المساحة الكافية للإنتاج والإبداع، ويقدر دورها الكبير في دعم الثقافة العراقية"، مشددا على الحكومة والبرلمان الوقوف عند هذه الدار ورعايتها، وإعادة النظر بأهمية كل المؤسسات الثقافية في البلد.

وتطرق زكي إلى ديوانه الشعري الموسوم "شريط صامت"، الذي ترجمه المترجم د. محمد درويش عبر "دار المأمون"، ملقيا الضوء على الصعوبات التي تواجه عملية ترجمة الشعر في جميع لغات العالم، إلى كيفية تأثير نقل النص الشعري من لغة إلى أخرى.

وتناول الضيف تجربتي الشاعرين سعدي يوسف وأدونيس في الترجمة الأدبية، مبينا أن تلك التجربتين لاقتا عددا من الانتقادات.

واستدرك في قوله "لكن مع ذلك، ان أفضل من يترجم النص الشعري هم الشعراء أنفسهم، على اعتبارهم عارفين بحساسية اللغة الشعرية".

 وشهدت الندوات مداخلات حول موضوعها، ساهم فيها العديد من الحاضرين وعقب عليها الشاعر عبد الزهرة زكي بصورة ضافية.

***********

 

القاهرة تسترد من واشنطن تابوتا أثريا مسروقا

 

القاهرة – وكالات

أعادت السلطات الأمريكية تابوتا مسروقا إلى مصر، بعد عامين من اقتناء متحف "متروبوليتان" للفنون في نيويورك له.

وكان التابوت، وهو لكاهن مصري يدعى "نجم عنخ" وعمره 2100 عام، قد ظهر في معرض يضم قطعا أثرية من مصر.

وقال مسؤولون إن القطع المسروقة بيعت للمتحف من قبل شبكة عالمية لتهريب الفنون، بموجب وثائق مزورة، مشيرين إلى أن التابوت المطلي بالذهب سُرق وأخرج من مصر عام 2011.

ونقلت وكالات الأنباء عن سايروس فانس، مدعي مانهاتن، خلال مراسم أقيمت بمناسبة إعادة التابوت إلى مصر الأربعاء الماضي: "خلصت تحقيقاتنا إلى أن هذا التابوت هو مجرد واحد من مئات القطع الأثرية التي نهبتها نفس شبكة التهريب الدولية"، مضيفا أنه من الممكن أن تكون ثمة مضبوطات مماثلة.

وكان المتحف قد اشترى التابوت مقابل 4 ملايين دولار من تاجر فنون في باريس. وشُحن التابوت أول مرة إلى ألمانيا لإجراء عمليات ترميم عليه، قبل نقله إلى فرنسا.

وقال الادعاء لوسائل إعلام محلية أمريكية إن "المتحف حصل على مستند يفيد بتصديره من مصر عام 1971، من بين وثائق مزورة أخرى".

فيما ذكر مسؤولون إن التابوت الكبير والمزخرف كان مدفونا في محافظة المنيا، في صعيد مصر، منذ ألفي عام قبل سرقته عام 2011.

هذا وسيعرض التابوت في مصر عام 2020- بحسب مسؤولين مصريين.

 

***********

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg