العدد 33 السنة 85 الخميس 26 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
أكد خلال لقائه ترامب قدرة البلاد على حماية أرضها وسيادتها
رئيس الجمهورية يؤكد حيادية العراق ويدعو الىالحوار والتكاتف لمواجهة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الأربعاء، خلال اجتماع الأمم المتحدة في نيويورك، أن العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على دول الجوار، في ظل التحديات التي تحيط بالمنطقة والحروب المستمرة التي توفر مساحة آمنة للإرهابيين.
وفيما شدد على أن استهداف امن الخليج والمملكة السعودية أمرٌ خطير يجب تداركه، أكد خلال لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هامش الاجتماعات الجارية، أن بلاده قادرة على حماية اراضيها وسيادتها، وهي الان متجهة الى إعادة الإعمار بعد دحر الإرهاب.
تحديات كبرى

وقال صالح، في كلمة له خلال اجتماع الأمم المتحدة، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "التحديات الأمنية ما زالت نافذة وإن الإرهاب لا يزال يتطلب تكاتفا إقليميا ودوليا، وعلينا جميعا أن لا ننشغل عن مواجهة الإرهاب، خصوصا وأن هناك فلولا للإرهاب تحاول إعادة التنظيم من جديد"، منبهاً الى أن "التوترات الإقليمية والتنازعات في المنطقة تمنح للإرهاب مساحة للعودة".
وأوضح الرئيس صالح، أن "منطقة الشرق الأوسط تعاني من نزاعات وحروب سنة تلو الأخرى، وعلينا جميعا ان نتحد للخلاص منها ومن دمارها في جميع الدول"، لافتاً إلى إن "التطورات في سوريا ما زالت توفر ملاذات آمنة للإرهابيين، ما يشكل خطراً على المنطقة، إضافة إلى الانتهاك الصارخ للقانون الدولي الذي قامت به إسرائيل بعد إعلانها ضم غور الأردن تحت سيادتها".
موقف عراقي

واشار رئيس الجمهورية، إلى أن "استهداف امن الخليج والمملكة السعودية امرُ خطير ويجب تدارك هذا الوضع لما له من تداعيات خطرة على جميع الدول وينذر بعواقب كارثية، فلسنا بحاجة الى حرب جديدة في المنطقة"، مشدداً على أن "موقف العراق ثابت بضرورة إحلال لغة الحوار بدل لغة الاحتلال والتصعيد".
وأوضح، أن "غياب العراق كان عنصراً للتوتر في عموم المنطقة، ونحن مصممون على المضي به للاستقرار الدائم، وأن العراق بجواره الإسلامي وعمقه العربي هو عنصر أساس لتلاقي جميع الدول"، داعياً الى "بناء منظومة امنية مشتركة للمنطقة لاستئصال الإرهاب وضمان الاستقرار".
وأكد في كلمته، على "عدم القبول بأن يكون العراق ساحة صراع أو منطلقا للاعتداء ضد أي دولة"، مبيناً أنه "يرتبط بمصالح مشتركة كبيرة مع الجارة إيران، فضلاً عن أن التوافق الدولي والإقليمي مهم لديمومة الأمن والاستقرار في جميع الدول".
ودعا صالح، إلى "تأسيسِ تحالف دولي لمحاربة الفسادِ ولتجفيف منابِع تمويلِ الفكر المُتطرفِ، مؤكداً "أهمية أن تقترن جُهودَ القَضاء على الإرهابِ بجهودٍ فعلية من أجل القضاءِ على الفَسادِ، لأنه والارهاب وجهانِ لعملة واحدة".

لقاء عراقي أمريكي

وأعلنت رئاسة الجمهورية، أمس الأول، أن الرئيس برهم صالح التقى بالرئيس الامريكي دونالد ترامب على هامش اجتماعات الامم المتحدة.
ونقلت الرئاسة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن صالح، تأكيده خلال اللقاء، على أن "العراق هو المسؤول عن حماية اراضيه وسيادته، وهو الان بصدد إعادة الإعمار بعد أن حقق انتصارات عظيمة على الإرهاب"، مشيراً إلى "التحولات التي شهدتها البلاد في مختلف المجالات وضرورة دعم استقراره واستكمال نصره، فضلاً على أهمية تهدئة الأوضاع الإقليمية، وتفادي التصعيد من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة".
وفي المقابل، كشفت السفارة الامريكية في بغداد أبرز محاور مباحثات الرئيسين الأمريكي والعراقي. وذكر بيان للسفارة اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الرئيس دونالد ترامب التقى مع الرئيس برهم صالح رئيس جمهورية العراق لمناقشة سبل تعزيز شراكة قوية بالفعل لدعم عدة قضايا مثل الأمن والتجارة والطاقة"، مؤكدة "دعم ترامب القوي لمواصلة الحرب ضد داعش الإرهابي". وأكد ترامب بحسب البيان، على "اهتمامه بالتطورات في العراق"، مجدداً "تقديره للتحولات الإيجابية، ودعم بلاده للعراق في حفظ أمنه وسيادته، وإعادة إعمار مدنه".
وتابع البيان، أن الرئيسين بحثا التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل مكافحة الإرهاب والارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين".
********
300 قطعة ارض
لبناء مدارس ضمن المشروع الوطني
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، الأربعاء، عن تهيئة 300 قطعة أرض موزعة على مختلف مديرياتها في المحافظات بغية بناء مدارس فيها ذات سعات دراسية مختلفة، ضمن المشروع الوطني.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "توزيع الأراضي بغية بناء المدارس جاء للمساهمة في فك حالة الدوام الثنائي والثلاثي الذي تُعاني منه أغلب مدارس البلاد"، مبينة ان "المشروع يقع ضمن المشروع الوطني الذي يتبناه مكتب رئيس الوزراء / وحدة الاصلاح الاقتصادي".
وأضافت أن "قسم الأملاك والأراضي في المديرية العامة للتخطيط التربوي التابعة للوزارة يتولى متابعة هذا الملف التربوي الذي يشمل بناء تلك المدارس بسعات مختلفة، حيث تم توزيع عدد القطع على المديريات العامة للتربية بواقع 15 قطعة ارض لكل واحدة منها".
وأكدت الوزارة، ان" العراق يعاني منذ عدة سنوات من التراجع في بناء مؤسساته العلمية والتربوية، فضلاً عن تأثيرات الحروب واحتلال داعش الإرهابي للمحافظات العراقية، مما خلف بدوره دماراً وخراباً كبيراً في هذا المجال الحيوي الذي يحتاج الى تكاتف جهود الجميع بغية خلق مناخ دراسي يليق بالطلبة".
وكان مجلس الوزراء قد قرر، أمس الأول الثلاثاء، استحداث لجنة عليا لبناء المدارس في البلاد.
********
عبد المهدي والملك سلمان: تعزيز التعاون الثنائي
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمس، على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
ونقلت وكالة الانباء السعودية خبرا مفاده، انه تم "خلال مباحثات بين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي، استعراض مستجدات الأحداث في المنطقة بما في ذلك الاعتداء التخريبي الذي تعرضت إليه منشآت نفطية في بقيق وخريص مؤخراً".
وأضافت، "تم خلال المباحثات التأكيد على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومواصلة التشاور والتنسيق في كل ما يخدم أمنهما ومصالحهما المشتركة".
وأكد عبد المهدي، بحسب الوكالة، "تضامن العراق مع المملكة وحرصه على أمن المملكة واستقرارها".
وغادر رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، أمس الأربعاء، بغداد متوجهاً إلى المملكة العربية السعودية.
وذكر بيان لمكتب عبد المهدي، صدر في وقت سابق من يوم أمس، أن "الزيارة تأتي لبحث العلاقات بين البلدين الشقيقين، والاوضاع الاقليمية وجهود التهدئة، وموقف العراق الثابت للعب دوره الإيجابي في الحرص على إبعاد خطر التوترات والنزاعات وإقامة أفضل العلاقات مع جميع الدول المجاورة والشقيقة والصديقة".
من جهتها، نقلت وكالة "روسيا اليوم" عن مصدر مقرب من عبد المهدي، قوله، أن "المقترح العراقي خلال الزيارة يتلخص بالطلب من السعودية الجلوس إلى طاولة حوار مع إيران لتخفيف التوتر في المنطقة".
وأكد المصدر الذي لم يكشف عن أسمه، على أن "مقترح رئيس الوزراء يأتي ضمن مساعي العراق لتخفيف التوتر في المنطقة وإبعاد الخطر عنها".
*********
الكشف عن تفاصيل اجتماع العراق مع مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الخارجية العراقية، أمس الأربعاء، تفاصيل اجتماع العراق مع دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة.
وذكرت الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "العراق شارك في اجتماع دول مجلس التعاون الخليجيّ والولايات المتحدة، والأردن، بدعوة أمريكية لتقديم ملخّص عن سياسته الخارجيّة نحو دول الخليج في ختام اجتماع دول مجلس التعاون الخليجيّ والولايات المتحدة والأردن".
وأوضحت، أن "وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم استعرض وجهة نظر الحكومة العراقـيّة تجاه القضايا والتحدّيات في المنطقة"، وبيّن أن "أولويّات العراق تتمثل في الحفاظ على الأمن الإقليميّ، والسلم الدوليّ، وتعزيز الاستقرار في المنطقة، وتنمية التجارة البينيّة بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجيّ، علاوة على العلاقة المتميّزة بين العراق وجيرانه من غير العرب وهما إيران وتركيا".
وأشارت إلى أن "الاجتماع تناول جهود الحكومة العراقـيّة في توثيق العلاقات مع مصر والأردن على أعلى المستويات وبما يخدم المصالح المشتركة إضافة إلى دول المغرب العربيّ، ولاسيّما تونس والجزائر، وأنّ العراق يعمل بشكل دؤوب على تسوية القضايا العالقة مع الدول الشقيقة والجارة، ويقف ضدّ سياسة المحاور"، لافتة إلى أن "الوزير العراقي أكد أن بلاده تعمل على تحسين علاقاتها مع الجيران في المنطقة وفق البرنامج الحكومي".
*********
إدانة اعتقال صحفيين كانوا يغطون الوقفة الاحتجاجية
قوات أمنية تفرق بالقوة متظاهرين أمام مكتب رئيس الوزراء وتظاهرات احتجاجية في المثنى
بغداد – طريق الشعب
لجأت قوات أمنية في بغداد، أمس الأربعاء، إلى استخدام القوة والغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة نظمها حملة الشهادات العليا أمام مكتب رئيس الوزراء، للمطالبة بإنصافهم وتوفير درجات وظيفية لهم، فيما استنكرت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، الاعتداء الذي طال صحفيين حاولوا تغطية التظاهرة واحتجازهم في مكتب رئيس الوزراء.
في حين تظاهرت شريحتان في محافظة المثنى بشأن قضايا مطلبية اخرى.
تظاهرة مطلبية

ونقلت وكالات الأنباء، عن أحد المتظاهرين أمام المنطقة الخضراء، قوله، إن "عدداً من حملة الشهادات العليا من مختلف الاختصاصات ومن الجنسين، نظموا صباح (أمس) تظاهرة أمام مكتب رئيس الوزراء في منطقة علاوي الحلة، للمطالبة بإنصافهم وتوفير فرص عمل لهم في مؤسسات".
وأكد المتظاهر أن "احتجاجاتهم المطلبية كانت سلمية بالكامل ولم تشهد أي إساءة أو مساس بالقوات الأمنية، إلا أن الأخيرة لجأت إلى استخدام القوة والغاز المسيل للدموع، ما تسبب في حالات إغماء فضلاً عن حدوث إصابات بين المتظاهرين"، فيما أكد لاحقاً مصدر في الشرطة، أن القوات الأمنية التي قامت بتفريق التظاهرة كانت هي قوات مكافحة الشغب، وقد استخدمت المياه لذلك.
ونظم عدد كبير من الخريجين وحملة الشهادات العليا احتجاجات واعتصامات ووقفات عديدة، خلال الأشهر الماضية، مطالبين بتوفير فرص العمل وعدم التهميش، أبرزهم خريجو كليات الإدارة والاقتصاد والطب البيطري وهندسة النفط واختصاصات اخرى يواجه اصحابها بطالة مستمرة.
احتجاز صحفيين

وفي غضون ذلك، استنكرت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، قيام قوة أمنية باحتجاز صحفيين اثنين داخل مكتب رئيس الوزراء، ومصادرة معداتهما بحجة عدم امتلاكهما كتباً رسمية لتغطية تظاهرات حملة الشهادات العليا.
ونقلت النقابة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، عن مسؤول قسم المراسلين في قناة "NRT عربية" أنمار غازي، قوله، إن "قوة امنية من اللواء 57 التابع لحماية رئاسة الوزراء احتجزت فريق تصوير القناة المتكون من المراسل علي مروان والمصور أمجد عيدان، داخل مكتب رئيس الوزراء، بعد ان اعتدت عليهما ومنعتهما من التصوير خلال تغطيتهما تظاهرة حملة الشهادات العليا امام مكتب رئيس مجلس الوزراء".
وأضافت، ان "القوة اعتدت بالسب والشتم على فريق التصوير وصادرت معداتهم، ومنعت الاعلاميين من التصوير بحجة عدم امتلاكهم كتبا رسمية لتغطية التظاهرات"، معتبرة ذلك "اعتداءً صريحاً على حرية العمل الاعلامي التي كفلها الدستور العراقي".
وطالبت النقابة، رئيس الوزراء ووزير الداخلية والقيادات الامنية بـ "التدخل لإطلاق سراح والحفاظ على سلامة فريق تصوير قناة NRT عربية، وانهاء موضوع الموافقات الامنية الخاصة بالتصوير، من اجل انهاء ملف الاعتداءات المتكررة من قبل القوات الامنية على الاعلاميين".

تظاهرات في المثنى

وفي المقابل، جدد عدد من موظفي العقود في دائرة صحة المثنى تظاهراتهم، أمس، مطالبين بصرف رواتبهم وتطبيق القرارات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن شريحة العقود، وذلك خلال وقفة أمام مبنى الدائرة.
ونقلت وكالة المربد، عن عدد منهم، قولهم، إن "الدائرة لم تقم حتى الآن برفع رواتبهم على الرغم من مضي عدة أشهر على تحويلهم لنظام العقود، مشيرين إلى أن بعضهم وصلت مدة خدمته إلى أكثر من 10 سنوات"، داعين "الجهات التنفيذية في المحافظة إلى الوقوف معهم والاستجابة لمطالبهم بأسرع وقت".
إلى ذلك، طالب عدد من خريجي قسم الإرشاد النفسي في كلية التربية الأساسية في جامعة المثنى، بتوفير درجات خاصة لهم في درجات الحذف والاستحداث في تربية المحافظة.
وذكر عدد منهم، بعد تنظيم وقفة احتجاجية في مجلس المحافظة، خلال تصريحات صحفية تناقلتها وكالات الأنباء، أن "عددهم يصل إلى 500 خريج"، مشيرين إلى أن "عددا من المحافظات وفرت درجات خاصة بأقرانهم بعكس محافظة المثنى".
واضافوا، إن "الجامعة خرّجت اربع دفعات من هذا الاختصاص من دون توفير اي درجة وظيفية في الدوائر المعنية".

**********
مفوضية حقوق الانسان: فض الاعتصام بالقوة اجراء تعسفي

بغداد – طريق الشعب
أبدت المفوضية العليا لحقوق الانسان، قلقها لما تعرض وتتعرض له الكفاءات العراقية من حملة الشهادات العليا المطالبين بحقهم في التعيين وإيجاد فرص العمل وتطبيق القوانين وتفعيل القرارات الحكومية لإنصافهم.
وعد عضو مجلس المفوضين، أنس أكرم محمد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه "ما تعرض اليه المعتصمون السلميون أمام مجلس الوزراء من الكفاءات واصحاب الشهادات العليا تعسفا في استخدام الحق بحرمانهم من حقوقهم المدنية في التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي، وتنصلا عن الوعود والقرارات التي اتخذتها الحكومة وضمنتها برنامجها الحكومي لتقليص معدلات البطالة وأحقية حملة الشهادات العليا في التعيين".
وأكد ايضا على "ضرورة أن تراعي الحكومة التزاماتها الدولية الموقعة عليها بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام ١٩٦٦ وما يترتب عليهما من التزام في ضمان حماية وتعزيز حقوق الأنسان وما تضمنتها أحكام الدستور العراقي النافذ في باب الحقوق والحريات الأساسية وأهمية معالجة آفة البطالة ونتائجها السلبية في المجتمع".
وشدد محمد على ان "استمرار سلمية اعتصام الكفاءات العراقية لأكثر من (مائة يوم) دليل وعيهم وإصرارهم على المساهمة في بناء العراق وتوظيف خبراتهم وطاقاتهم له".
*************
تصريح المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
لا للقمع.. نعم لمطالب المواطنين العادلة

كفل الدستور العراقي حق المواطنين في التعبير عن آرائهم بكل الاليات الديمقراطي السلمية ومنها حق التظاهر والاحتجاج والتجمع.
لهذا فان اي إعاقة او محاولة لمنع ممارسة هذا الحق، بأي شكل من الاشكال، تعد انتهاكا صارخا لحقوق الانسان وللدستور العراقي، الذي بموجبه أيضا ووفقا لنصه تكونت وتشكلت السلطات الثلاث وأجهزتها ومؤسساتها.
ان من حق المواطنين المطالبة بالعمل، ومن واجب الحكومة القيام بما يترتب عليها من توفير فرص العمل وتأمين تكافؤها امام الجميع.
وليس من المقبول ولا الجائز أن تُدفع مجاميع كبيرة من المواطنين، يتزايد عددها يوما بعد يوم، إلى الفقر والجوع والحرمان من ابسط مستلزمات الحياة.
ولا شك أن تحقيق هذا يتطلب انتهاج سياسة بديلة، تقود الى تنمية حقيقية والى إعادة بناء القطاعات الإنتاجية الوطنية، والتوجه نحو تبني إقامة المشاريع ذات الكثافة العمالية العالية، والتصدي بحزم للفساد والفاسدين، وتوفير الأموال اللازمة لانطلاق عملية الاعمار والبناء والتنمية.
والى جانب توفير فرص العمل، فان الدولة ومؤسساتها مطالبة بتحسين مستوى المعيشة وتوفير الخدمات العامة للمواطنين، كالصحة والتعليم والنقل والسكن اللائق.
واننا إذ نجدد تضامننا مع المطالب العادلة والمشروعة للمواطنين المتظاهرين والمعتصمين العادلة، ندين استخدام القوة لتفريق تظاهراتهم وتجمعاتهم، ونشدد على احترام حق التظاهر والاحتجاج السلميين، وعلى تلبية الحكومة المطالب الشعبية العادلة.
***********


ص 2


مسؤول في سنجار يطمّن المواطنين بشأن الوضع الأمني

بغداد – طريق الشعب
نفى مدير شرطة سنجار زياد حسين، أمس الأربعاء وجود مخاطر أمنية تهدد حياة السكان داخل القضاء الذي تسكنه غالبية إيزيدية.
وقال حسين، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوضع في سنجار طبيعي والقوات الأمنية تفرض سيطرتها بالكامل وجميع الأخبار التي تتحدث عن خطر عودة تنظيم داعش الإرهابي كاذبة ولا صحة لها"، مضيفاً أن "المواطنين في سنجار يعودون بشكل يومي ويقومون بإعادة حياتهم الى سابق عهدها وهنالك تنسيق بين مختلف القطاعات الأمنية ومن يتحدث عن عودة داعش يريد زعزعة الاستقرار من أجل مصالحه الشخصية".
وتحدثت تقارير صحفية عن مخاطر عودة داعش إلى أقضية المحافظة بعد تنفيذ عناصر التنظيم عدة هجمات مؤخرا، فيما أعلنت وزارة الداخلية، أمس، عن إلقاء القبض على 5 من عناصر التنظيم المجرم في نينوى، مبينةً أن اثنين منهم كانا يعملان في ما يسمى بـ"الحسبة" خلال فترة احتلال الإرهاب للموصل.

***********

كل خميس ...
وفدنا الى الصين
وخفي حنين

لم يحدث منذ التغيير حتى اليوم ان تلمسنا حصيلة حقيقية لوعود حكامنا. لذلك افتقدنا الصدقية، التي بددتها الخطابات المنمقة وغياب الدراسات المعمقة، حتى اصبحت اللامبالاة وعدم الاكتراث طاغيين في رد فعل الناس على رسائل الحكام وخطاباتهم.
لا تكاد تجد من يستمع الى الخطابات التي لا تغني عن جوع، وهي تتحدث عن استعدادات لنقل العراق خطوة الى الامام على طريق الاستقرار والبناء والاعمار، حتى انخفض دون ارادة منا سقف التوقعات من كل تحرك للحكومة، يعلن ان هدفه هو تحسين احوال الناس، والوقوف بوجه المحاصصة، ورفض الرضوخ لارادة الطغمة المتحكمة بالقرار السياسي انطلاقا من الانانية والمصالح الخاصة. لهذا لم نبالغ في توقعاتنا من زيارة السيدرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي للصين، التي بدأت الخميس ورافقه فيها وفد كبير رفيع المستوى، ضم عشرة وزراء وستة عشر محافظا الى جانب عدد كبير من المستشارين والخبراء ورجال الاعمال.
لم نسمع شيئا عن نتائج مشاركة الوفد العراقي في أعمال المؤتمر العالمي للتصنيع، الذي التأم في الصين وشارك فيه رؤساء من مختلف أنحاء العالم. وفي النهاية ما هو المنتج الذي يمكن للعراق عرضه الى جانب منتجات كبرى الشركات العالمية؟ فالعراق بلد الرافدين يستورد اليوم الماء، وهو بلد النخيل لكنه يستورد التمر، وهو من تكتنز ارضه بحار النفط ويستورد المشتقات النفطية، كذلك يستورد الغاز فيما يحرق الكميات الهائلة من الغاز المصاحب للنفط المستخرج، وهو بلد الشمس دائمة السطوع ويستورد الكهرباء! وفيه تتوفر اغلب انواع السياحة لكنه لا يستثمرها لتنويع اقتصاده. انه بلد الخيرات الذي يعشعش فيه الفقر: رماله ثروة، ترابه ثروه، ماؤه ثروه، عقول بناته وابنائه ثروة .. لكن لا يتاح لأي من هذه العقول ان تدير هذه الثروات لتنزل سلاما وعيشا كريما على العراقيين.
يحط نظرك على الرسالة التي بعث بها السيد عادل عبد المهدي الى الشعب العراقي وهو في طريقه الى الصين، فتقرأ: "أكتب هذه الكلمات ونحن في طريقنا إلى جمهورية الصين الشعبية في زيارة نريد لها أن تكون قفزة نوعية في العلاقات بين البلدين".
متى نشهد القفزة، سيادة رئيس الوزراء؟ وانت بيّنت ان لا وقت لدينا لنبدده، واردفت: "ان الوقت لا يسمح بالانتظار طويلا وتضييع الفرص، فنحن بحاجة إلى قرارات مدروسة، وسريعة، ومباشرة"!
بالملموس، ماذا تحقق من هذه الزيارة؟ هل هناك اتفاقيات تم عقدها؟ وكيف تُنفذ والفساد يتربع على عروشه في ادارة الدولة؟ فيما يتم قتل ايّ تحدٍ يتصدى للفاسدين!
لا ندري حتى الآن..
ونتمنى ان لا نجد انفسنا نستعيد المثل المعروف: عاد بخفي حنين!

جاسم الحلفي

***************

قرار للتربية يترك 289 طالبة بلا مدرسة حتى الان
النزاهة تكشف واقع المدارس في منطقة بوب الشام وتقدم تقريراً مفصلاً بالمعوقات والحلول
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، عن تفاصيل متابعتها لواقع حال الأبنية المدرسية في منطقة بوب الشام ضمن العاصمة بغداد، مقترحةً الإسراع في إجراء مناقلة مبلغ 500 مليار دينار من موازنة عام 2019 لمصلحة مشاريع المدارس المتلكئة، فيما شكا اهالي عشرات الطالبات في بغداد قرار وزارة التربية الذي حولت بموجبه مدراس عدة الى المتميزين حصراً، ما جعل بناتهم خارج العملية التربوية بسبب الشروط والمعوقات التي اوجدها القرار.

واقع دراسي

ذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "قدمت تقريراً بشأن الزيارات التي قام بها فريقها لعددٍ من دوائر وزارة التربية للاطلاع على معاناة الطلبة من اكتظاظ المدارس، وأوضح ان هنالك 7 بناياتٍ تضمُّ 14 مدرسةً بدوام ثنائي، فيما يبلغ عدد الطلاب أكثر من 10,000 طالب، وهناك مدارس فيها أكثر من 1000 طالب"، مضيفة أن "التقرير المُرسلة نسخة منه إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ولجنة التربية في مجلس النواب ووزير التربية والمُفوَّضية العليا لحقوق الإنسان، بغية إزالة معاناة الطلبة ووضع الحلول لمشكلة اكتظاظ المدارس، اقترح الإسراع في تنفيذ مقترحات اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الديواني رقم 288 لسنة 2018 التي تم إقرارها بموجب قرار مجلس الوزراء 153 لسنة 2019، إذ نصَّت على قيام وزارتي التخطيط والمالية خلال مدة 30 يوماً بإجراء مناقلة مبلغ خمسمائة مليار دينار عراقي من تخصيصات وزارة التربية لعام 2019 لمصلحة مشاريع المدارس المتلكئة مديرية الأبنية المدرسية".

اعتماد المحاضرين

وأشار البيان، إلى أن "التقرير لاحظ اعتماد مدارس منطقة بوب الشام على المحاضرين من خارج الملاك لسدِّ النقص في الملاكات التدريسيَّة، فضلاً عن قدم الأبنيَّة المدرسيَّة وتهالك أثاثها، ولفت إلى عدم وجود بنايةٍ خاصةٍ لقسم تربية شمال بغداد، الأمر الذي اضطرها إلى شغل ساحة إحدى المدارس كمقرٍّ لها، وقيام الأهالي بإكمال ترميم إحدى المدارس على نفقتهم الخاصة بصورةٍ تطوعيةٍ".
وأوضح أن "التقرير أوصى بضرورة قيام وزارة التربية بدراسة واقع حال المنطقة بالتنسيق مع الجهات المعنية، لتقدير حاجتها الفعلية من المدارس، وترميم بنايات المدارس الموجودة حالياً، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة لسد النقص الحاصل في الملاكات التدريسية، واستئناف العمل ببناية قسم تربية شمال بغداد الذي أُحِيْلَ الى التنفيذ في عام 2013 قبل أن يتمَّ إيقاف العمل به بعد عامٍ من ذلك، نتيجة للظرف الماليِّ حينذاك"، مبيناً أن "الزيارات، التي قام بها فريق عمل الدائرة، شملت كلاً من مكتب المفتش العام لوزارة التربية والمديرية العامة لتربية بغداد – الرصافة الأولى وقسم تربية شمال بغداد، فضلاً عن بعض المدارس في منطقة بوب الشام الواقعة شمالي بغداد والتي ترتبط إدارياً بقضاء الحسينية".
289 طالبة بلا مدارس

وفي جانب آخر، اقدمت وزارة التربية على تحويل الكثير من المدارس العامة الى مدارس للمتميزين، ما انعكس على تفاصيل عديدة تتعلق بالطلبة، منها التأثير في انسيابية القبول.
وشكا الكثير من الأهالي في العديد من مناطق العاصمة من الاضرار التي لحقت بهم نتيجة هذا القرار، اذ ان عليهم تسجيل اولادهم في مدارس بعيدة جدا عن اماكن سكناهم بعد تحول المدارس القريبة منهم إلى مدارس متميزين يتطلب التسجيل فيها شروطاً كثيرة اولها ان تكون معدلات المقبولين فيها عالية جدا ما بين 85-90 درجة.
واصبحت اكثر من 289 طالبة متخرجة من المدارس الابتدائية، الزهور المختلطة، الناصر المختلطة، والرشيد، التي تقع في منطقة الداوودي محلة 611 في مواجهة مشكلة في القبول في متوسطة "زينب" الوحيدة في المنطقة.
ونقلت وكالة "المسلة"، عن والد احدى الطالبات قوله، إن هذه المتوسطة تعتبر المدرسة الحكومية الوحيدة في المنطقة وهناك بعض المدارس الأهلية التي تثقل كاهل العوائل من حيث التكاليف، وأغلب اهالي المنطقة من ذوي الدخل المحدود، وليس لهم القدرة على تسجيل بناتهم في مدارس المناطق المجاورة مثل العامرية وحي الجامعة بسبب بعد المسافة، فضلاً عن انهن مازلن صغيرات اولا وكثرة مصاريف النقل ثانيا"، فيما تساءل والد طالبة أخرى عن "مجانية التعليم وحقوق المرأة، والانسانية مندداً بـ"حرمان بناتهم من التعليم بسبب تحويل المدارس العامة الى مدارس متميزين".
يُذكر أن مجلس الوزراء وافق في جلسته الأخيرة على تشكيل اللجنة العليا لبناء المدارس في العراق.

*************

ذي قار تطالب رئاسة الوزراء بتخصيص مليار دينار للأدوية السرطانية

بغداد – طريق الشعب
خاطبت حكومة محافظة ذي قار، أمس الأربعاء، رئاسة الوزراء لتخصيص مليار دينار لأدوية مرضى السرطان.
وقال أكرم الزيدي، نائب محافظ ذي قار، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة المحلية خاطبت رئاسة الوزراء لتخصيص مبلغ مليار دينار من منحة الطوارئ لغرض شراء ادوية منقذة للمصابين بمرض السرطان"، مبيناً أن "امكانيات ذي قار محدودة لأسباب عدة ولا يتوفر في المركز الصحي الا طبيب واحد مع نقص كبير في الأدوية التي تقدم بشكل دوري".
وتابع، أن "الكثير من الحالات السرطانية في المحافظة تراجع المحافظات الأخرى، وبهذا فأن الاحصائيات الحقيقية تكون اكثر من المثبتة".

*************

مقتل ثمانية إرهابيين بين الأنبار وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
أعلن القيادي في حشد الأنبار، قطري العبيدي، أمس الأربعاء، قتل ثمانية من عناصر داعش الإرهابيين بعملية أمنية استباقية بين الأنبار وصلاح الدين.
وقال العبيدي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "قيادة عمليات الجزيرة مسنودة بالحشد العشائري وطيران الجيش نفذت عملية أمنية استباقية استهدفت مناطق شمالي قضاء راوة باتجاه جنوب صلاح الدين"، مبيناً ان "العملية أسفرت عن مقتل ثمانية من عناصر داعش، وهي ما زالت مستمرة حتى الآن".

***********

تنفيذ مشروع سككي مزدوج
بين بغداد والبصرة
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير النقل، أمس الأربعاء، عن المباشرة في تنفيذ مشروع سكة حديد مزدوجة ضمن خط بغداد - بصرة بطول ٤٠ كم يمر بمناطق اليوسفية والمحمودية والإسكندرية والمسيب.
وأوضح مكتب الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزير عبد الله لعيبي، أشرف ميدانياً على بدء تنفيذ انشاء المشروع، ضمن عقد أبرمته الشركة العامة للسكك الحديد العراقية مع الشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل لتنفيذ مشروع ازدواجية في قطاع يوسفية - مسيب حيث يمثل المشروع مد خط سكك حديد ملاصق للخط الحالي"، مبيناً أن "المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية من ٢٤ رحلة الى ٤٨ رحلة ضمن خط بغداد – بصرة، ليكون الخط موازيا للخط السابق سيما وأنه يمر بأغلب المحافظات الجنوبية ذات الكثافة السكانية العالية لتخفيف الزخم الحاصل على السكة القديمة التي تشهد رحلات مستمرة على مدار الساعة خلال المناسبات والزيارات المليونية".
واضاف الوزير بحسب البيان، إن "المشروع سيحقق طفرة نوعية على صعيد النقل السككي بين بغداد والمحافظات الجنوبية وتعتبر هذه البادرة الاولى من نوعها بإنشاء خط مزدوج في عموم البلاد".

**********

اعتقال 1140 في البصرة
وضبط اسلحة واعتدة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة محافظة البصرة، أمس الأربعاء، اعتقال 1140 متهماً ومطلوباً بمختلف الجرائم والمواد القانونية فضلاً عن ضبط أسلحة واعتده وقنابل يدوية.
وقال قائد شرطة البصرة الفريق رشيد فليح، خلال مؤتمر صحفي أمني عقد في مقر القيادة وتابعته "طريق الشعب"، إن "حصيلة الملقى القبض عليهم هذه، تم تسجيلها منذ مطلع شهر ايلول ولغاية الـ 23 من الشهر ذاته"، مشيراً إلى "تفعيل أوامر القبض السابقة والمتوقفة في مراكز الشرطة".
وتابع فليح، إن "الأجهزة الامنية التابعة للقيادة اعتقلت 8 مطلوبين من مرتكبي جرائم الارهاب الكبيرة وضبط 29 مسدسا و159 بندقية فضلاً 3400 اطلاقة"، لافتاً إلى أنه "ليس كل المعتقلين مجرمين حتى تثبت ادانتهم وفقا للسلطات القضائية المختصة" على حد قوله.
***********

نائب: مؤسسة السجناء كلفت طبيباً بيطرياً بفحص المشمولين لديها

بغداد – طريق الشعب
اتهم النائب جمال المحمداوي، أمس الاربعاء، مؤسسة السجناء السياسيين بتسليم رئاسة القسم الطبي المسؤول عن فحص المشمولين بإجراءات السجناء السياسيين الى طبيب بيطري.
وقال المحمداوي في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، إننا "استحصلنا موافقة رئاسة البرلمان على حضور رئيس مؤسسة السجناء السياسيين في احدى جلسات مجلس النواب المقبلة لتوجيه سؤال برلماني اليه للإجابة عنه شفهيا"، مبيناً أن السؤال تضمن مجموعة من النقاط اشارت إلى "قيام المؤسسة بتسليم مسؤولية رئاسة القسم الطبي لطبيب بيطري والذي يفترض قيامه بتسلم تقارير المشمولين ويحدد الاحالة إلى المستشفيات او اللجان الطبية، وهو أمر يثير الاستغراب والحيرة فكيف يتسنى لطبيب بيطري تحديد الحالات المرضية والاحالة على ضوئها، وقيام المؤسسة بمنح بعض السجناء السياسيين تعويضا بمبالغ كبيرة في حين يتم منح الاخرين مبلغا قليلا وهو مخالف لأصل قانون المؤسسة الذي شمل الجميع بالتعويضات"، متسائلاً عن "الآلية التي وضعتها المؤسسة واستندت إليها في خلق هذا التفاوت".
وتابع، "يبيّن تقرير اللجنة الخاصة لتدقيق ملفات السجناء السياسيين والمشكلة في هيئة النزاهة وجود نقص في ملفات السجناء والوثائق كما تضمن خروقات وأخطاء إدارية جسيمة، علماً أنه حسب المادة 19– ثالثا من قانون المؤسسة يجب تشكيل لجنة لتقييم الاضرار التي لحقت بالمشمولين مهمتها تقدير وتقييم التعويضات لذلك طالبنا بالكشف عن تقارير عمل هذه اللجنة لبيان احقية المشمولين والكشف عن الاضرار التي لحقتهم"، مؤكداً أن "الفقرات هذه تضمنت امتناع اللجان الخاصة عن تزويد المتقدمين بقرارات الرفض لطلباتهم كي يطلعوا على أسباب الرفض وعدم تطبيق المواد الخاصة بتأسيس متحف للسجناء ومقتنياتهم و نظام وسام الحرية".

*************

"نعرف كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي"
الزراعة البرلمانية: جهات متنفذة تشترك في تهريب البضائع الأجنبية
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الزراعة النيابية، قاسم الفهداوي، أمس الأربعاء، أنه تم وضع اليد على الجرح في كيفية دعم المزارعين والوصول الى الاكتفاء الذاتي، مشيراً إلى اشتراك قوى رسمية وغير رسمية في الحكومة بعمليات تهريب البضائع الأجنبية الى الداخل، والتي تدمر اقتصاد البلاد، فيما أكد رئيس اللجنة سلام الشمري، الاستمرار في دعم الاقتصاد المحلي ومطالبة رئاسة الوزراء بتقديم قروض طويلة الأمد لدعم الفلاحين.
اشكالية المنافذ
وقال الفهداوي في مؤتمر عقده في مبنى البرلمان بحضور رئيس اللجنة وتابعته "طريق الشعب"، إننا "تمكنا من وضع اليد على الجرح في كيفية دعم المزارعين والوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وقد فوجئنا بأن نسبة ٥٠ في المائة من المنتجات المستوردة لا تمر عبر المنافذ الحدودية الرسمية أي عن طريق التهريب".
وأكد الفهداوي أن "هناك قوى حكومية رسمية وغير رسمية تشرف على عمليات دخول البضائع من لحوم وغيرها عبر التهريب إلى البلاد"، مشيراً إلى أن "عمليات التهريب هذه لا تقف عند بيض او الدجاج بل تتعدى ذلك إلى تجارة السلاح وما شاكل".

حاجة للتدخل

وتابع النائب قائلا، أن "ذلك يتطلب تدخل القائد العام للقوات المسلحة وقائد شرطة الحدود ووزارة الدفاع للحد من قضية إدخال المواد المهربة الى البلاد"، مبيناً أن "فقدان السيطرة على المنافذ الحدودية يشكل خطراً على أمن وسيادة البلاد".

جلسة حوارية

من جانبه، أوضح رئيس لجنة الزراعة النيابية سلام الشمري، أن "لجنته عقدت جلسة حوارية استضافت خلالها وزير الزراعة ووكلاء الوزارة ومدير عام المنافذ الحدودية".
وذكر الشمري، خلال المؤتمر، أن "اللجنة الزراعية النيابية سبق وأن أصدرت كتاباً مشفوعاً بعدد من تواقيع النواب إضافة إلى إصدار قرار نيابي لمنع الدجاج والأسماك الحية والمجمدة وأيضاً البيض الاحمر والابيض"، مؤكداً أن "لجنته ماضية في دعم المنتج المحلي بناء على الجلسة الحوارية السابقة والحالية فضلاً عن فرض شروط على وزارة الزراعة بإعداد خطة مستقبلية لتوسيع هذا القطاع الزراعي للوصول الى الاكتفاء الذاتي".
وأشار إلى أن "اللجنة الزراعية بحثت دعم صندوق الاقراض داخل وزارة الزراعة ودعم المزارعين بكافة القطاعات"، مشدداً على "العمل لمطالبة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بدعم الفلاحين بقروض طويلة الامد".
وبيّن الشمري، أن "اللجنة حثت رئيس هيئة المنافذ الحدودية على تشديد الرقابة للحد من ظاهرة التهريب، كما سنعمل جاهدين مع الجهات التنفيذية والوزارات والدوائر المعنية على غلق الحدود غير الرسمية ".

************

ص3

انقطاعات مستمرة للكهرباء في حي أكد

طريق الشعب
يعاني أهالي منطقة حي اكد محلة 777 زقاق 7 الواقعة في العاصمة بغداد الانقطاعات المستمرة للكهرباء ومنذ أربعة اشهر مضت، ودون معرفة أسباب ذلك الخلل الخدمي. الكل يعلم ان خدمات الطاقة الكهربائية من الاحتياجات الأساسية الواجب توفرها في المناطق السكنية، حيث لا يمكن الاستغناء عن الكهرباء في ظل ارتفاع درجات الحرارة او في فترات الليل لاستخدامها في الانارة وغيرها الكثير من الاشغال والاعمال اليومية، كما لا تستطيع العائلات الاعتماد على الكهرباء من المولدات الاهلية بالنظر لمحدودية عدد الامبير المسحوبة، لهذا تضطر العائلات الى استخدام المحدود للكهرباء الاهلية، على امل التجهيز بساعات من الكهرباء الوطنية وتشغيل الأجهزة الكهربائية كمضخة سحب الماء ، او المكيف وووو الخ.
عليه يناشد أهالي حي اكد مديرية الكهرباء والجهات المعنية حل الاشكالية عبر تجهيزهم بعدد ساعات محددة وفق البرمجة اسوة بالمناطق الأخرى، وتخليصهم من معاناتهم بسبب تذبذب ساعات التجهير لخدمات الكهرباء الضرورية.

 

استقطاع غير مبرر من رواتب المتقاعدين بمحافظة واسط
في الفترة الماضية فوجئ بعض المتقاعدين في محافظة واسط باستقطاع جزء من رواتبهم وبصورة عشوائية غير مبررة، الامر الذي اثقل كاهلهم واربك مردودهم الشهري، حيث يشير المتقاعد "كريم الدليمي" الى استقطاع ربع راتبه وللشهر الثالث على التوالي، وهذا الامر أكده العديد من المتقاعدين الذين تم استقطاع رواتبهم في محافظة واسط، ما اضطرهم الى تنظيم تظاهرة بتاريخ 9/6/2019 امام البرلمان مطالبين بتعديل سلم الرواتب، لكن لم تجد نفعاً، وأخرى امام مجلس الوزراء بتاريخ 6/8/2019 للمطالبة بتعديل سلم الرواتب وإلغاء قــرار الاستقطـــاع غير المبرر.
عليه يطالبون الجهات ذات العلاقة في وزارة المالية (هيئة التقاعد الوطنية) وأعضاء البرلمان ممثلي الشعب في المحافظة بالوقوف معهم باعتبارهم اباءهم لتخليصهم من الفاسدين الذين يتلاعبون برواتبهم، ويناشدون الوطنين للتدخل وإنقاذهم من الحيف الذي وقع عليهم خاصة وانهم افنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن فهل هذه مكافاًة لعملهم واخلاصهم.
مع العلم ان اغلب المتقاعدين لديهم عوائل وهم مرضى وعليهم التزامات مالية كثيرة لمواجهة قساوة الحياة، وهم بحاجة ماسة الى الراتب لتمشيه امورهم المعيشية.

شاكر القريشي

 

"فهلوة" قاطع التذاكر
في مستشفيات بغداد

سؤال لابد منه، في حال مراجعتك احد المستشفيات الحكومية، ماهي الصفة العامة لأغلب مراجعي المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، والجواب القاطع سيكون، هم عامة الناس من أصحاب الدخول المحدودة او الذين لا يمتلكون دخلا شهريا محدد، والفقراء الذين يعيشون تحت خط مستوى الفقر، لعدم تمكنهم ماديا من مراجعة الاطباء الأخصائيين في عياداتهم.
بدءا، وأنت تراجع المستشفى او المركز الصحي الحكومي اول من تقابله هو قاطع التذاكر، فأجور الفحص ليست مجانية بل وفق رسوم محددة تبلغ ثلاث الاف دينار، وفي غالب الاحيان تدفع للموظف المعني خمسة الاف دينار لعدم امتلاكك نقود من الفئات الصغيرة (وهذه مشكلة اخرى يشكو منها معظم المواطنين) كذلك هو يشكو من عدم وجود صرافة، وسيعلل تصرفه بعدم ارجاع المتبقي من المال لهذا السبب، ثم ينصحك مراجعته بعد اجراء الفحص، لعل يتوفر لديه صرافة.
بعد الفحص، يرسلك الطبيب المختص لأجراء التحليلات، وأيضا تكون لقاء رسم معين، والحال نفسه يتكرر (ماكو خردة) فتعود الى صاحب التذاكر مرة اخرى ويعيد عليك "نفس القوانه" (خردة ماكو) فتضطر الى دفع المبلغ دون البحث عن المتبقي منه، وبعد انتظار يمتد لأكثر من ساعتين في اروقة المستشفى تستلم النتيجة، وقد دفعت خردوات مالية تصل لغاية خمسة الاف دينار، كلها تذهب الى جيب "أبو التذاكر" الذي يعتبر هذه العملية "شطارة" من حضرته.
اعتقد ان وزارة الصحة تستطيع فك الإشكالية عبر تسليم موظفي التذاكر مبلغ معين من الفئات الصغيرة واجزاء العملة، مناقلة من صندوق الدائرة الحسابية، يكفي او يزيد عن حاجته الفعلية، لكي يتم ارجاع المتبقي من مبالغ المراجعين دون التعذر عدم وجود صرافة، لان بعض قاطعي التذاكر يعتبرون المبالغ تلك، هي مورد اضافي يستفاد منه، لهذا لا يرجع الباقي الى المريض والمراجع.
واود ان واوضح ان رسوم الفحص المحددة من قبل وزارة الصحة باهظة جدا، وقد تكلف بعض المراجعين الفقراء، هذا بالإضافة الى دفع اجور أجراء التحليل او الفحص بالأشعة وغيرها، لذا يفترض بالوزارة المعنية اعادة النظر في تلك الرسوم وتخفيضها الى ألف دينار، للمساهمة في تأمين الرعاية الصحية لكل المواطنين والذين هم بأمس الحاجة لتك الخدمات نتيجة تفشي أمراض ما أنزل الله بها من سلطان في السنوات الماضية والحالية.
دعوة خالصة لمراعاة وضع المرضى وهم يراجعون المؤسسات الصحية ان لا تؤخذ منهم مبالغ أكثر من المحدد وارجاع اجزاء العملة لهم دون الاستحواذ عليها بطريقة "الفهلوة"

حسين علوان


ناشطو مدينة هيت يطلقون حملة "فراتُنا ملوث" لإنقاذ نهرهم العزيز
متابعة: طريق الشعب
أطلق ناشطو مدينة هيت الواقعة غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار 72 كم، حملة " فراتنا ملوث"، بغية إنقاذ نهر الفرات، حيث تستهدف الحملة الضغط على الحكومة المحلية للإسراع في معالجة التلوث والتجاوزات التي يتعرض له النهر منذ سنوات عديدة، اضافة الى التوعية الشعبية بالخطر جراء التلوث على حياة المواطنين هناك.
وقد كشف مدير دائرة الموارد المائية السابق في قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار، مناور عبد حمد، لأحدى الوكالات الاخبارية، عن "وجود تلوث في مياه نهر الفرات جراء رمي النفايات والمخلفات مع ربط شبكات تصريف المجاري في النهر" حيث قال إن "نهر الفرات يتعرض للتلوث بسبب رمي النفايات والمخلفات في النهر من قبل بعض المتجاوزين والمخالفين مع وجود تصريف لشبكة المجاري".
وأشار حمد إلى أن "أخطر حالات التلوث للنهر، وجود شبكات التصريف التي ترمى في نهر الفرات، حيث أن لتر واحد من مياه المجاري يلوث أربعة لترات من مياه النهر تقريباً، مع تسجيل حالات رمي الحيوانات النافقة في النهر.
وفي ذات الموضوع تحدث الناشط البيئي رأفت الهيتي لـ"طريق الشعب" عن التلوث والإهمال للنهر في المدينة فقال" الحقيقية أن نسبة التلوث كبيرة ، ولكن لا نملك أرقام دقيقة تخص معدلات التلوث، حيث يقتصر عملنا منذ عام 2017، على تحديد النسبة ومعرفة المسببات، الا اننا ما زلنا في طور العمل على تحديد النسبة"، مبينا "وجود 90 في المائة من مياه الصرف الصحي تصب في النهر، بمعنى أن محطات الصرف الصحي في المدينة مصممة لطرح المياه غير المعالجة مباشرة الى الفرات إضافة إلى وجود أكثر من ستة مبازل داخل المدينة تنتهي في النهر ايضا، ولا توجد أية تحركات جدية من قبل الحكومة المحلية والجهات المعنية لمعالجة هذه المشكلة".
وأضاف "خلال عملية الرصد وجدنا أن النهر أصبح مكبا للنفايات، اذ ترمي الفطائس وامعاء الحيوانات التي تذبح خارج المجزرة وبشكل غير قانوني، والمؤسف أن يتعرض النهر الى مجموعة كبيرة من الملوثات، فضلا عن وجود نبات القصب والدغل التي يعد بيئة آمنة للعديد من الامراض الخطيرة ويستهلك ثلث كمية المياه، وهذه النباتات غزت النهر بسبب توقف عمليات الكري منذ عام 2003".
واوضح الناشط أحمد سلام بريكع لـ"طريق الشعب" عن أهمية الحملة في هذا الوقت للضغط على الجهات الحكومية المعنية بغية معالجة المشكلة، عبر تركيب محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وانهاء التجاوزات وتوعية المواطنين.
وقال بريكع " اعتقد ان وقت الحملة جيد في تقديري، حيث توافقت مع أنشطة مماثلة، مما حفزت المواطنين على التفاعل معها بشكل إيجابي، لذلك يركز الناشطون في حملتنا على معالجة ثلاث قضايا أساسية، الاولى منها انهاء مشكلة مياه الصرف الصحي، من خلال نصب محطة لمعالجة مياه الصرف والنفايات، والثانية، انهاء التجاوزات الحاصلة على النهر عبر الضغط على الحكومة المحلية باصدار تعليمات وتوجيهات خاصة للحد من التجاوزات، والثالثة تعميم ونشر التوعية في المدينة بأهمية الحفاظ على النهر من أي ملوثات لأنها تضر بصحتهم".
من جانبه قال رئيس المجلس المحلي في مدينة هيت محمد مهند " تزداد نسب التلوث بمرور الزمن لأسباب كثيرة منها ما هو طبيعي ومنها جراء فعل الانسان وأهم المسببات مياه الصرف الصحي، ومضيفا " لقد طرحنا عام 2013 مشروع ماء مجاري هيت الكبير لكن الأوضاع الأمنية حالت دون تنفيذه، لذا نتأمل من مجلس المحافظة والحكومة المركزية إعادة تفعيل المشروع لأنه سيساهم بشكل كبير في انقاذ نهر الفرات".
وبحسب التقارير المختصة بالشأن البيئي وتلوث الانهر والتي نشرت في اوقات متفرقة، اشارت الى ان "مياه المبازل (مصافي مياه الشرب) التي ترمى في النهر تتسبب في ارتفاع نسب ملوحة المياه، نظرا لما تحويه من أملاح تصل إلى 40 في المائة، بالاضافة الى قلة مشاريع الكري لنهر الفرات ووجود عدد من التجاوزات على النهر من بعض المزارعين وأصحاب الأراضي وعدم وجود محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي فضلا عن قلة التخصيصات المالية للدوائر الخدمية كلها أسباب أدت إلى تلوث مياه نهر الفرات.

 

مجرد سؤال

• قال عضو مجلس محافظة نينوى خلف الحديدي ان عام 2018 من بين اكثر الأعوام التي شهدت فساداً في المشاريع التي أعدت ضمن خطة الموازنة. مشيراً الى ان اكثر من 88 مشروعاً بمختلف القطاعات اختفت برمتها ولا احد يعرف تفاصيلها فضلاً عن اختفاء الأموال المخصصة لها. وأوضح ان المجلس شكل لجنة تحقيقية مع الدوائر المعنية لإعادة فتح جميع مشاريع 2018 والتحقيق فيها ومعرفة مصير أموالها. والسؤال الآن لماذا لا يستعين مجلس محافظة نينوى بـ(ام المرايا) التي تتمكن من معرفة مصير الأموال المخصصة للمشاريع المخصصة بنظرة واحدة الى (المرايا) بدلاً من اللجان التحقيقية التي اثبت الواقع على الأرض بانها لم تتمكن من معرفة مصير الأموال المهدورة منذ سقوط النظام السابق وحتى هذه اللحظة.

• قال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي في بيان ان المفوضية أشرت ارتفاعاً ملحوظاً في عدد حوادث الطرق بسبب انعدام متطلبات السلامة في السيارات المستخدمة من قبل المواطنين وقِدم الطرق. وأضاف ان عدد حوادث السيارات للنصف الأول من عام 2019 بلغ 2518 حادثاً نتج عنها وفاة 2613 وجرح 21953 مواطناً. والسؤال الآن من ينقذ المواطن العراقي المظلوم من طرق الموت؟ نعم من طرق الموت ويؤمن متطلبات السلامة فيها مَنْ؟ مَنْ؟ علماً بان ارقاماً كهذه مرعبة عن عدد حوادث الطرق في العراق هي ارقام تفوق بنسبة كبيرة جداً معدلات حوادث الطرق في الدول الأخرى آخذين بنظر الاعتبار عدد نفوس العراق.

• مشروع جديد لقانون الكسب غير المشروع تم استكمال متطلبات تشريعه فقد صادق مجلس الوزراء عليه واحاله الى مجلس النواب وتمت قراءته قراءة أولى في مجلس النواب بتاريخ 24/ آذار/ 2019 وهو من القوانين المهمة جداً للحد من الفساد المالي وقد عرفت الفقرة خامساً من المادة الأولى من القانون الكسب غير المشروع بانه (كل زيادة كبيرة في أموال المكلف او أموال زوجته او أولاده لا تتناسب مع مواردهم الاعتيادية ما لم يثبت المكلف انه كسبها بصورة مشروعة) وما اكثر المسؤولين الذين زادت أموالهم زيادة كبيرة لا تتناسب مع مواردهم الاعتيادية (بلا حسد). والسؤال الآن لماذا لم يشرع القانون حتى هذه اللحظة ومن المسؤول عن تأخير تشريعه، انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
كفاح محمد مصطفى

 

مواساة
• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي البشراوي في وفاة ابن عمه كامل مصطاف ابراهيم اثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولاهله ومحبيه في جلولاء الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الفجر الرفيق سوادي مديخل في وفاة أخيه كريم الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل لأهله ومحبيه.


خدمات بلدية كسولة في حي السلام
يفتقد اغلب سكان المدن والمناطق السكنية لخدمات بلدية متكاملة، لذا تجد معظم سكان المناطق يشكون من تراكم النفايات والاوساخ حتى وان وجدت الحاويات تجدها ممتلئة او النفايات تفوق حجم الحاوية فتتناثر القمامة على محيطها، بالنظر لعدم تسيير كابسات البلدية بشكل دوري ومستمراو لعدم وجود عدد كاف من الحاويات ... الخ.
هذا الحال المتمثل بالكسل الخدمي ينطبق على سكان منطقة حي السلام محلة ٤٠٨ زقاق ١٢، الذين يشكون من بقاء النفايات والاوساخ المتراكمة وبشكل ملفت للنظر في الشوارع الرئيسة، الامر الذي يهدد الواقع الصحي والبيئي للسكان لانبعاث الروائح الكريهة، كما غدا كدس النفايات مرتعا خصبا لانتشار الحشرات الناقلة لمختلف الامراض والاوبئة بالإضافة الى مكان تجمع الحيوانات السائبة والقوارض. عليه يطالبون مديرية بلدية الكاظمية الجهة المعنية بالامر بضرورة توفير الإعداد اللازمة من الحاويات والسيارات الكابسة المخصصة لجمع النفايات بشكل مستمر، من اجل الصالح العام ولاجل جمالية المنطقة.

محمد عبدالمحسن


اهالي الزعفرانية يطالبون
بإكمال مشروع التبليط

طريق الشعب
يعاني اهالي محله 970 زقاق 2 الواقعة في مدينة الزعفرانية بالعاصمة بغداد تلكؤ مشروع تبليط الشارع الرئيس، حيث قامت الجهات العاملة ومنذ فترة ليست بالقصيرة بحفر جانبي الشارع وتركته على حاله دون تبليط، مما عرقل حركة سكنة المنطقة خاصة عند الذهاب والاياب الى محل عملهم وسكنهم، ناهيك عن صعوبة السير عليه من قبل المركبات وباختلاف انواعها، كذلك معاناتهم جراء تصاعد الاتربة والغبار عند اقل حركة للرياح او السير عليه.
أحد المواطنين من سكنة المنطقة بين ان "دائرة المشاريع تعمل يوما وتغيب شهرا" وقد تساءل، هل هكذا تنفذ المشاريع ام مشروع شارعهم يختلف عما سواه؟
عليه طالب اهالي المنطقة دائرة المشاريع في امانة بغداد الايعاز الى فرقها العاملة بضرورة تسريع وتيره العمل في مشروع تبليط الشارع خدمة لصالح الاهالي ولاجل التخفيف من بعض معاناتهم بسبب تكاسل الجهد الخدمي في المنطقة.


معاناة اهالي حي التراث جراء تراكم النفايات
يعاني المواطنون من سكنة منطقة حي التراث في جانب الكرخ من العاصمة بغداد تراكم النفايات والاوساخ والانقاض وبشكل ملفت للنظر خاصة عند بدايات الشوارع الرئيسة والفرعية في المنطقة المذكورة، مما اثر بالسلب على الواقع الصحي والبيئي للسكان اضافة الى انها أصبحت مرتعا خصبا لتواجد الحيوانات السائبة والقوارض التي تبعثر فضلات القمامة مما تزيد من الخطر الصحي على سكنة المنطقة.
لذا يناشد اهالي حي التراث مديرية بلدية الرشيد باعتبارها الجهة المسؤولة عن رفع النفايات في مناطق الكرخ والمعنية بأمر النظافة في تلك المناطق، العمل على توفير الإعداد اللازمة من الحاويات وتسيير السيارات الكابسة المخصصة لجمع النفايات والاوساخ من اجل تخفيف التلوث الحاصل وانهاء معاناة المواطنين جراء تصاعد الروائح الكريهة التي تقزز الانفس من الاوساخ.
ماجد مصطفى عثمان

 

ص4

إسرائيل تقتحم رام الله وتطلق حملة اعتقالات

القدس – وكالات
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، مدينة رام الله، مما أدى إلى اندلاع مواجهات مع فلسطينيين وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز.
واعتقلت القوات الإسرائيلية أكثر من 18 فلسطينيا من بينهم وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، بعدما تمت مداهمة بيته في القدس.
وبحسب بيان رئيس المكتب الاعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة التحرير الوطني الفلسطيني، فتح منير الجاغوب، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فإن "القوات الإسرائيلية داهمت منزل محافظ القدس عدنان غيث في بلدة سلوان".
وتشير أرقام فلسطينية إلى وجود نحو 5700 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، بينهم 250 طفلا.

القضاء الجزائري يدين سعيد بوتفليقة وثلاثة من رموز النظام

الجزائر – طريق الشعب
قضت محكمة جزائرية يوم أمس بسجن سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الجزائري المخلوع ومحمد مدين رئيس المخابرات السابق و شخصيات بارزة أخرى من النخبة الحاكمة في إطار سعي الجيش الى تهدئة احتجاجات حاشدة تطالب بتطهير البلاد من مراكز القوى القديمة. وأصدرت المحكمة العسكرية في البليدة جنوبي الجزائر العاصمة حكما بالسجن 15 عاما بتهمة” التآمر من أجل المساس بسلطة الجيش والتآمر ضد سلطة الدولة “على مدين وبشير طرطاق وسعيد بوتفليقة ولويزة حنون ومنحتهم مهلة عشرة أيام للطعن على الحكم. وهذه أول أحكام تصدر على شخصيات بارزة احتجزت خلال الاحتجاجات الحاشدة التي اندلعت في شباط بعدما قال الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، الشقيق الأكبر لسعيد بوتفليقة، إنه سيسعى لفترة ولاية خامسة.

 

احزاب وتجمعات في مصر تطالب بالأفراج عن المتظاهرين الموقوفين
"الشيوعي المصري" يدعو إلى تعزيز الحريات ويحذر من تبعات تحميل الفقراء ‏أعباء "الإصلاح الاقتصادي"
متابعة "طريق الشعب"
حذر الحزب الشيوعي المصري وقوى واحزاب مصرية أخرى من تكرار اخطاء ثورة يناير التي ادت الى صعود الاخوان المسلمين الى السلطة، وطرح الشيوعي رؤيته لحل الازمة الحالية، وحملت القوى المدنية الحكومة الحالية تردي الأوضاع المعيشية للمواطنين.
تبعات "الاصلاح الاقتصادي"

وأصدر الحزب الشيوعي المصري بياناً، اطلعت عليه "طريق الشعب" حول مستجدات الاوضاع الداخلية الاخيرة، ركز فيه على اهم الاخفاقات الاقتصادية، وطرح رؤيته للمرحلة المقبل.
وقال الحزب الشيوعي المصري ان " أكثر من مرة حذرنا من تبعات تحميل الطبقات الفقيرة والوسطى ‏أعباء ما سمي بالإصلاح الاقتصادي الذي أدى إلى تفشي الفقر والغلاء بشكل غير مسبوق ‏وتدهور الخدمات الصحية والتعليمية.
وطالب الحزب في بيانه بالكف عن "مصادرة الحريات وإغلاق المجال العام ‏وهيمنة الصوت الواحد على الإعلام، مما يجعل المناخ خصباً أمام جماعة الإخوان الإرهابية ‏ومن وراءها من دول وأجهزة مخابراتية لتنفيذ مخططاتهم المعادية للوطن والشعب ‏والمستهدفة إشاعة الفوضى والنيل من جيش مصر ودوره الوطني".‏
واشار الى ان "التظاهرات التي خرجت خلال يومي الجمعة والسبت، ‏ دعت إليها جماعة الإخوان وشاركت فيها قطاعات من المتضررين من هذه السياسات ‏يؤكد صحة ما حذر منه حزبنا والأحزاب والقوى الوطنية والديمقراطية وتجاهلته السلطة، بل ‏وتمادت في سياساتها المعادية للفقراء والكادحين".‏
ويرى أن هذه التظاهرات ليست تحركاً ثورياً بل تحرك عفوي محفوف بالمخاطر قد ‏يتطور إلى فوضى شاملة تنذر بعواقب وخيمة في ظل تغييب دور القوى السياسية وحصار ‏الأحزاب والمنظمات الجماهيرية والدور الذي تلعبه جماعة الإخوان ومن وراءها في تلك ‏التحركات، في محاولات منها لاستعادة تواجدها في الداخل بعد أن أسقط الشعب المصري ‏مشروعها في ثورة 30 يونيو، ولم تتوقف عن ارتكاب جرائمها الإرهابية ضد الشعب ‏المصري وجيشه وشرطته.‏

مطالب الشيوعي المصري

واهم مطالبات الحزب الشيوعي المصري جاءت بـ"تغيير خريطة أولويات المشروعات الاقتصادية طبقاً لضرورات التنمية الشاملة ‏واحتياجات الطبقات الكادحة والوسطى، ووقف إنفاق المليارات على بناء القصور والأبراج ‏وناطحات السحاب في مجتمع تعاني أغلبيته في الحصول على الغذاء والعلاج والتعليم والسكن ‏ويعيش أكثر من ثلث مواطنيه تحت خط الفقر، مع إخضاع تلك المشروعات للشفافية والرقابة ‏الشعبية والرسمية".‏
‏ودعا البيان الى "تحميل الأثرياء أعباء سد عجز الموازنة وعمليات التنمية وفرض ضرائب تصاعدية على ‏الثروات والأرباح الرأسمالية، والتوقف عن تحميل الفقراء المزيد من الأعباء، وفرض أسعار ‏جبرية في الأسواق، وتفعيل دور وكفاءة أجهزة الرقابة التموينية، والمحاربة الحازمة للفساد في ‏كافة قطاعات ومؤسسات الدولة، وترشيد الاستيراد، وزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات، ‏مع ربطها بالأسعار ومعدلات التضخم، وفرض الحد الأقصى للأجور في كل القطاعات ‏والمؤسسات الحكومية والعامة دون استثناء".‏
وشدد على "فتح المجال العام للممارسة السياسية والحزبية والنقابية والمجتمعية بحرية ودون أي تدخل ‏حكومي أو أمني، باعتبارها حائط الصد الشعبي الأول أمام أي مخططات خارجية أو منظمات ‏إرهابية، وإطلاق حرية الصحافة والإعلام".‏ داعياً الى "الإفراج عن كافة معتقلي الرأي والمتظاهرين السلميين غير المنتمين الى جماعات الإرهاب".‏

حوار شامل

وفي سياق متصل دعت الحركة المدنية الديمقراطية، وهي تجمع يضم أحزابا مصرية يسارية وليبرالية معارضة، إلى حوار شامل لبحث الأزمة في البلاد، مطالبة السلطات بالإفراج عن الموقوفين خلال التظاهرات الأخيرة وإطلاق الحريات. وجاءت هذه الدعوة بعد أيام من تظاهرات طالبت الرئيس السيسي بالرحيل.
ومن أبرز الأحزاب المنضوية ضمن "الحركة المدنية الديمقراطية والمصري الديمقراطي الاجتماعي وتيار الكرامة والدستور ليبرالي والتحالف الشعبي الديمقراطي وحزب الإصلاح والتنمية".
وفي بيان للحركة نشر على مواقع التواصل الاجتماعي دعت الى "حوار وطني مجتمعي شامل يفتح للشعب طريق الأمل"، مشددة على أنها تتوجه بهذه الدعوة إلى "كل القوى الديمقراطية وللسلطات وكل الشعب". كما طالبت الحركة بـ"فتح تحقيق شامل في كل ما أثير من وقائع الفساد ومحاكمة المسؤولين عنه والمتورطين فيه".

 

دمشق: العمليات العسكرية لن تتوقف بوجود "الجنة الدستورية"
دمشق – وكالات
أعلنت دمشق على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم أن عمل اللجنة الدستورية المكلفة بإعداد دستور جديد للبلاد لا يعني وقف العمليات العسكرية.
وقال المعلم إن "الحرب ما تزال قائمة في سوريا، وسنستمر حتى تحرير كل أراضينا، وهذا لا يتعارض مع العمل على الدستور".
وذكر وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقابلة مع القناة السورية التلفزيونية أن عمل اللجنة الدستورية المكلفة بإعداد دستور جديد للبلاد لا يعني وقف العمليات العسكرية.
وبيّن إن "الحرب ما تزال قائمة في سوريا، وسنستمر حتى تحرير كل أراضينا، وهذا لا يتعارض مع العمل على الدستور". مضيفاً اننا "لا نقبل أفكارا خارجية ولا نقبل جدولا زمنيا لعمل اللجنة ولن نسمح بالتدخل في صياغة دستورنا". وأضاف أن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون "سيعود إلى دمشق بعد انتهاء أعمال الجمعية العامة" للأمم المتحدة في نيويورك "لكي نتفق على كل التفاصيل".
وحذر المعلم من أن بقاء قوات أمريكية أو تركية في سوريا من شأنه أن "يعرقل عمل اللجنة، وهذا يدل على أنهم لا يريدون أن تتقدم اللجنة باتجاه الحل السياسي".


بريطانيا وفرنسا وألمانيا تحمل إيران المسؤولية عن هجمات أرامكو
حمّل قادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا إيران "المسؤولية" عن الهجمات التي استهدفت في 14 أيلول الجاري منشأتين نفطيتين سعوديتين، مطالبين طهران بـ"الامتناع عن القيام بأي استفزاز جديد".
واتهم الزعماء الفرنسيون والألمان والبريطانيون إيمانويل ماكرون وأنغيلا ميركل وبوريس جونسون على التوالي أمس الأول، إيران بأنها "مسؤولة" عن الهجوم وناشدوها "الامتناع عن مزيد من الاستفزاز". وقالوا في بيان مشترك بعد اجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "من الواضح لنا أن إيران تتحمل مسؤولية هذا الهجوم. لا يوجد أي تفسير معقول آخر."
وقالت الحكومات الثلاث "حان الوقت لإيران كي تقبل بإطار مفاوضات طويل الأمد على برنامجها النووي وكذلك على القضايا الأمنية الإقليمية، والتي تشمل برامجها الصاروخية".
وشددت الدول الأوروبية الثلاث على "التزامها المستمر" بالاتفاقية النووية متعددة الجنسيات لعام 2015 مع إيران. وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت في أيار الماضي من تلك الاتفاقية وتفرض عقوبات صارمة على إيران.

 

بعد الحكم "التاريخي".. البرلمان البريطاني يعود الى الانعقاد
لندن – وكالات
استـأنف مجلس العموم البريطاني جلساته، أمس، غداة إعلان المحكمة العليا أن قرار رئيس الوزراء، بوريس جونسون، تعليق أعمال البرلمان "غير قانوني ولاغ ولا تأثير له".
وبدأ البرلمان البريطاني جلسته صباح أمس، بعد يوم واحد من الحكم التاريخي. وترأس الجلسة رئيس مجلس العموم، جون بيركو، الذي وصف في وقت سابق قرار جونسون بتعليق لعمل البرلمان بأنه "فضيحة دستورية".
من المتوقع أن يواجه جونسون دعوات متجددة للاستقالة من بعض النواب، لكنه أعلن رفضه التنحي.
وعاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى بلاده أمس الأربعاء. حيث ان رئيس الوزراء عازم على إخراج بريطانيا من التكتل يوم 31 تشرين الأول سواء باتفاق أو بغير اتفاق، لكن معظم أعضاء البرلمان عازمون بنفس القدر على درء سيناريو الخروج دون اتفاق.
وقالت المحكمة العليا ان قرار رئيس الوزراء تعليق عمل المجلس لمدة خمسة أسابيع غير قانوني، ومن ثم فهو قرار باطل ولاغ. ولم يتضح ما سيحدث بعد ذلك، إذ يقاوم جونسون دعوات من بعض خصومه السياسيين للاستقالة في حين أن حزب العمال المعارض هو نفسه منقسم بشدة بخصوص الخروج.
وقال جيريمي كوربين زعيم حزب العمال إن "الدعوة إلى التصويت على سحب الثقة من جونسون لن تكون مناسبة قبل تفادي الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق".
وأشار كوربين أن "درء الخروج دون اتفاق يأتي في مقدمة أولوياته" مضيفا أنه "سيكون سعيدا بإجراء انتخابات بمجرد ضمان ألا تخرج بريطانيا من التكتل دون ترتيب".
وذكر أنه يتعين على جونسون الاعتذار للملكة إليزابيث وللشعب البريطاني عن قراره تعليق البرلمان.
وقال جونسون مرارا إنه يفضل التوصل الى اتفاق مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، وعددها 27 دولة، قبل 31 تشرين الأول وإنه يحدوه الأمل في أن يتمكن من ذلك.
لكن مفاوضين من الاتحاد الأوروبي يقولون إنه لم يقدم أي اقتراحات جديدة بمقدورها كسر الجمود الذي يكتنف كيفية إدارة الحدود بين أيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، بعد الخروج من التكتل.


الديمقراطيون يبدأون التحقيق تمهيدا لعزل ترامب
واشنطن – وكالات
بدأ الحزب الديمقراطي تحقيقا رسميا في مزاعم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سعى الى الحصول على دعم سياسي من قوة أجنبية لإلحاق الضرر بمنافس سياسي. ونفى ترامب القيام بأي تصرف غير لائق، ولكنه أقر بمناقشة جو بايدن، منافسه في الانتخابات الرئاسية، مع الرئيس الأوكراني. وجاء قرار نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، بعد مطالبات من حزبها. وقالت بيلوسي "يجب محاسبة الرئيس".
ولم يحدث من قبل أن تم عزل رئيس أمريكي بعد تحقيق يمهد لذلك.
ودعم بايدن المضي في إجراءات العزل، إلا في حال التزام ترامب بالتحقيقات في محادثاته مع الرئيس الأوكراني.
وقال بايدن إن "عزل ترامب سيكون مأساة"، وأضاف "ولكنها مأساة من صنعه". وبايدن، نائب الرئيس السابق، هو المرشح الأوفر حظا في مواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2020.
ويلقى التحقيق في إمكانية عزل ترامب دعما كبيرا من الديمقراطيين في مجلس النواب، حيث أنه يحظى بتأييد أكثر من 145 عضوا من بين 235 عضوا.
ولكن من غير المرجح أن يتم تمريره في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
في الأسبوع الماضي وردت تقارير أن مسؤولي المخابرات الأمريكية وجهوا شكوى لجهاز رقابة حكومي بشأن محادثات بين ترامب وزعيم أجنبي، وتم الكشف لاحقا أنه الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي.
وطالب أعضاء الكونغرس من الديمقراطيين بالكشف عن شكوى مبلغ أطلع على مجريات المحادثة.
واعتبر المحقق العام للمخابرات هذه الشكوى "عاجلة" وتتمتع بمصداقية، ولكن البيت الأبيض ووزارة العدل رفضا الكشف عن فحواها.
ولم يتضح بالضبط ما قاله ترامب، ولكن الديمقراطيين يتهمون ترامب بالتهديد بوقف المعونات العسكرية لإجبار أوكرانيا على التحقيق في مزاعم فساد ضد بايدن وابنه هانتر.

 

 

ص 5

زاهد محمد
شاعر الأناشيد والأغاني الثوريّة

ريسان الخزعلي
في كتابه الموسوم (أغاني وأناشيد من تراث زاهد محمد) ..، يكون الرفيق المناضل عبد الرزاق الصافي صاحب انتباهة أُولى في استعادة شاعر مناضل تمترس بوعيٍّ فكريٍّ يساريٍّ مبكراً، إنه الشاعر المناضل المعروف " زاهد محمد " الذي كان له ُ الدور الريادي في كتابة أناشيد وأغاني السجون العراقية 1949 – 1958، حيث تناوبته ُ سجون الكوت وبعقوبة ونقرة السلمان والمواقف المتعددة، نتيجة لدوره الوطني الشجاع من أجل وطنه وشعبه وحزبه.
كتب الشاعر العديد من الأناشيد والأغاني الثورية، وكانت تُلحّن وتُغنّى من قبل السجناء أنفسهم، لتكون الرد الفني/ النضالي/ الروحي ضد سالبي الحرية، وتطلُّع الانسان من أجل حياة أنقى ووجود أبقى ومستقبل أرقى .
لم تكن تلك الأناشيد والأغاني حبيسة السجون، بل نفذت بسرعة الى البيوت والاجتماعات والمناسبات والشوارع - حيث التظاهرات، وأصبحت المعادل الموضوعي الثوري لظاهرة القمع والإعتقال، وقد شاع صيتها بطريقة سابقة حتى على ظاهرة أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام، زمنيّاً وفنيّاً .
من بين الأناشيد والأغاني التي أحصاها المؤلف : سالم حزبنا، رف ياحمام، هذوله احنه، يرايح للحزب خذني،عالهودليّه، تهيّب يل تهز السوط، نشيد انصار السلام، سنمضي، هب يانسيم، صباح الخير يبلادي، جدارية الطاغية، للتحرر ياشباب، هاك َ سلاماً،ياعيد الأحرار . وجميعها تُمثّل السِفر الشعري/ النضالي للشاعر، وقد كانت واضحة، صادمة، تُشير الى جهة القصد، وكأنها (الأصابع في موقد النار)..، انها البداية السابقة في التأسيس للأغنية السياسية في العراق، هذه الأغنية التي ارتبطت بنضال الحزب الشيوعي العراقي المجيد، وقد ازدهرت في السبعينات تواصلاً وتأصيلاً .
الشاعر زاهد محمد، خمسينيّ التكوين الإبداعي، وكان بالإمكان ان يكون له دورٌ ريادي في تجديد القصيدة الشعبية إلّا أنَّ إنشداده الى البناء والنمط التقليديين السائدين آنذاك، وإنشغاله بالهم النضالي والنقابي بطريقة لم تترك لهُ من السوانح مايلتفت الى فكرة التجديد، حتى أن رسالته في الماجستير - تبعاً لتمسكه بالنمط - كانت عن الشاعر ملّا عبود الكرخي .
من أشهر قصائده بعد ثورة 14 تموز الخالدة، قصيدة (هربجي كرد إوعرب رمز النضال) التي لحنها وغناها الفنان أحمد الخليل، وانَّ هذه الأغنية/ القصيدة مازالت تُلهب احاسيس الشعب العراقي، وتُساهم في تعزيز وحدة العرب والكرد في الوطن الواحد، وأُضيف أنَّ للشاعر الكثير من الأغاني العاطفية التي غنّاها مطربو ومطربات الريف : يا ارضنا يا ارضنا، عين ابعين عالشاطي تلاكَينه، وغيرها، إضافة الى أغاني المسلسلات الريفية آنذاك . من أشهر الأغاني الثورية للشاعر والتي تُردد حتى يومنا هذا، أغنية (سالم حزبنا) وقد كُتبت بتاريخ 31 /3/ 1950في سجن نقرة السلمان حينما كان السجناء يحتفلون بذكرى تأسيس حزبهم المجيد :
سالم حزبنه.. ماهمته الصدمات .. سالم حزبنه
يخسه اليضدنا.. والشعب حي مامات.. يخسه اليضدنه
واحنه المشينه.. عالجسر وسط النار .. احنه المشينه
نحفر بدينه .. گيرك يالاستعمار.. نحفر بدينه
امشي نزوره .. وبنگرة السلمان .. امشي نزوره
رمز البطوله .. شامخ عله السجّان .. رمز البطوله
سالم حزبنه .. ما همته الصدمات .. سالم حزبنه .
ومن قصائده ذات الملامح الفنية المتميزة، قصيدة ( يالاهب الشوكَ ) ..... :
يا لاهب الشوكَ بضلوعي تفتَح ورد
قدّاح عاطر لو خلايا شهد..؟
واتشكّل احروف حُب إو مرحبا إوياهلا
لا تلتهب نار خايف ع الگلب يبتلا
إو ما بعد يوم ابحياته ايشوف نسمة برد
يالاهب الشوكَ لاتهفت ولا تنطفي
ادريك تلهب غضا
إو لتراب أهلك وفي
يالاهب الشوكَ يل تحت الضلع موكَدك
ماغير حُب الوطن وسط الحشا موكَدك
خلصت اسنين العمر ياحيف نوح إو نفي
يالاهب الشوكَ هم يوم إو تكَول انطفي..؟!
في قصيدة ( يالاهب الشوكَ ) يعتمد الشاعر تنويع التقفية بصورة متناوبة ومتداخلة ( أ، أ،ب، ب، أ، ج، ب، ج، د، د، ج، ج ) ..، ومثل هذا التنويع منح القصيدة تلويناً ايقاعياً كاسراً رتابة بناء النمط القديم الشائع في شعره، إضافة الى الاستفهام والتعجب اللذين زادا من حدّة الايقاع . كما أنَّ التقاطعات بين الورد والعطر والنار أضفت جمالية حسيّة واضحة . الشاعر الراحل زاهد محمد، شاعر الأناشيد والأغاني الثورية، كان رحيله ُ في المنفى، لكنَّ حضوره مازال مستمراً في الوطن . ..


**************

فضاء شعبي ...

زاهد محمد
الشاعر المناضل

في صباح 28 كانون الاول 2001، توقف قلب صناجة الشعر الشعبي العراقي، الشاعر زاهد محمد زهدي، ليدفن جثمانه في مقبرة كارل ماركس، في لندن. بعد ان قاوم المرض اللعين سنين طويلة، مات غريبا، بعيدا عن العراق الذي كتب له احلى القصائد وارق الأغاني. انتظم زاهد محمد في صفوف الحركة العمالية والحزب الشيوعي العراقي في سن مبكرة، ودخل سجن الكوت عام 1948، حيث كان قادة الحزب الشيوعي العراقي، فهد وحازم وصارم معتقلون فيه. ثم سجن نقرة السلمان. يمتلك زاهد محمد تاريخاً مشرفاً في الحركة الوطنية العراقية والحزب الشيوعي العراقي وله بصمته الواضحة في هذا السفر الخالد. لقد تعرض الشاعر زاهد محمد أبان العهد الملكي في العراق الى ظروف صعبة وقاسية وعانى من التشرد و ضيق العيش. وتعرض للطرد ضمن من طردوا من الطلبة الشيوعيين بعد اغلاق كلية الملك فيصل في بغداد. لكنه عمل في مديرية السكك الحديدية و لم تثنه ظروفه المادية الصعبة عن مواصلة نشاطه السياسي وقيادته لاضراب عمال السكك. الذي ادى الى طرده من وظيفته.
ابتدأً زاهد محمد في كتابة الشعر بمجموعة افراح تموز عام 1960، شعاع في الليل 1962، حصادالغربة 1993، مرافئ الشوق 1994، الجواهري صناجة الشعر العربي في القرن العشرين، الملا عبود الكرخي دراسة في أدبه وشعره، ندوة الأربعاء، معزوفات على حرف الحاء، وراء المايكروفون، والاخوانيات. وكان شديد الإعجاب بالجواهري، وقد أصدر كتابه عن الجواهري بعنوان “الجواهري، صناجة الشعر العربي في القرن العشرين”. وتمتاز قصائد زاهد محمدُ بشاعرية عالية ولغة بسيطة وشفافة لذلك غنى له كبار المطربين مثل مائدة نزهت، وناظم الغزالي، ووحيدة خليل، وقارئة المقام فريدة، واحمد الخليل في أغنيته الشهيرة "هه ربجي كرد و عرب".
من تهب أنسام عذبة من الشمال على ضفاف الهور تتفتح كلوب
ولوعزف عالناي راعي من الشمال عالربابة يجاوبه راعي الجنوب
هربجي .. هربجي كرد وعرب رمز النضال
وكانت هذه بمثابة نشيد وطني تغنى بها أبناء العراق من شماله إلى جنوبه ، فكانت بحق تمثل دعوة للاخوة والوفاق والوئام بين أبناء الشعب الواحد. زاهد محمد عمل في الصحافة والإذاعة وكتب الشعر الفصيح والشعبي وكتب اجمل الأغاني، وكانت قصائده نواقيس تقرع للمجد وسمو المبادئ والأخلاق سواء في قصائده السياسية او كلمات اغانيه الشفافة النابعة من حب الناس والوطن.
اننا في "ادب شعبي" اذ نستذكر الشاعر الراحل في الذكرى السنوية الثامنة عشرة لرحيله ، انما نستذكر قامة كبيرة من قامات السياسة والادب والاعلام ، قامة تستحق ان نحتفي بمنجزها كل عام ونسعى لانصافها وطنيا ، فهذه الشخصية الوطنية الكردية الفيلية المناضلة والمبدعة اثبتت على مدى تاريخا السياسي والابداعي انها تنتمي الى وطن يمتلك ارثا خالدا من الابداع والجمال والمحبة. وعلى وزارة الثقافة والمؤسسات المعنية بالادب والفن والجمال ان تكرم مبدعيها الذين أعطوا لوطنهم وشعبهم عصارة وثمرة أفكارهم، ومنهم الشاعر الراحل زاهد محمد الذي ولد عراقيا وعاش عراقيا ومات عراقيا.

علاء الماجد

***********

شاعر كردي جمع بين جانبي بغداد
احتل الراحل زاهد محمد زهدي مكانا خاصا في ذاكرة الشعب العراقي
رشيد الخيون
زاهد محمد من العراقيين القلائل الذين اجتمعت فيهم بوضوح العربية والكردية، فهو عربي وجنوبي بقصائده وأهازيجه الشعبية، وكردي شمالي بلغته وطباعه وانحداره وشعره أيضا. وزاهد الكردي الفيلي، الذي تعرض قومه إلى محن التهجير القاسية، جمع العراق، كرداً وعرباً، أوان الستينات في قصيدة مغناة أصبحت شعبياً بديلاً عن النشيد الوطني، هي قصيدة «هربجي كرد وعرب»، التي غناها الفنان الراحل أحمد الخليل، وأصبحت أشهر من نار على علم، داخل العراق، حتى بعد منع إذاعتها. وإن جمع زاهد العراق بقصائده ومواقفه وصداقاته الممتدة، حسب كلمة صديقه القديم سعدي يوسف في حفل تكريمه بمناسبة بلوغه السبعين، فإنه جمع أيضا جانبي بغداد، الكرخ والرصافة، في تأثره بالشاعر الشعبي الساخر الناقم ملا عبود الكرخي، وبالشاعر معروف الرصافي.
ويذكر زاهد محمد دائما فضل مدير الإذاعة العراقية، عام 1959، سليم الفخري عليه الذي حرص على الاستفادة من مواهبه، وفعلا كان سريع البديهة في مواجهة مذيع إذاعة صوت العرب الشهير أحمد سعيد، أيام الحرب الكلامية بين القاهرة وبغداد بعد وئام أسابيع من اندلاع الثورة العراقية 1958. من برامجه الشعبية الشهيرة، كان برنامج «غيدة وحمد»، الذي ظل يذاع عبر الإذاعة العراقية لعدة سنوات، حتى بعد النقمة على صاحبه، وربما شجع هذا البرنامج الكثير من العائلات الفلاحية على شراء جهاز المذياع. شخصيتان لا تزالان، منذ نهاية الخمسينات وحتى الآن، تحتلان مكاناً في ذاكرة العراقيين عبر الإذاعة، هما: زاهد محمد زهدي ببرامجه المتنوعة، وأبو كاطع (شمران الياسري) ببرنامجه الشهير آنذاك «بصراحة أبي كاطع».
لست مبالغا إن قلت: إن حضر زاهد حضرت إذاعة كاملة، من تأليف وإخراج برامج إلى بث الصوت عبر الأثير، فالميكروفون الذي تركه مرغماً مدة خمس وعشرين سنة عاد إليه بعد احتلال الكويت، متجدداً عبر برنامج «ندوة الأربعاء» في إذاعة عراقية معارضة، واقتبس من برنامجه المذكور لا على التعيين نص «لو عاد سيبويه»، الجامع بين نقد التساهل مع الأخطاء اللغوية وأخطاء السياسة الفادحة، جاء في النص: «جرياً على تقاليده المعتادة، ألقى الطاغية خطاباً كما هي العادة، ألقاه باللسان العربي الفصيح، فإذا سيبويه من قبره يصيح، يا ضيعة النحو والإعراب، هل صار يحكمنا الأغراب؟، وهل هذه لغة القرآن، المعجزة في السحر والبيان، ومن هذا الخطيب وماذا يقول؟ وكيف تساوى لديه الفاعل والمفعول؟، فقلنا يا استاذنا سيبويه، هذا رجل اختلط الأمر عليه، وصارت الهزيمة نصراً لديه، فلا تلتفت لنحوه وإعرابه، ودعنا نرى ما يقول في خطابه، لنعرف أين تسير الأمور، ولا يهمنا ان يضع الجار بعد المجرور».
وبباكو أوصل لغتيه الكردية والعربية باللغة الآذرية (إحدى فروع التركية)، يوم كان بأذربيجان شريداً عن وطنه بعد محنة 8 (شباط) 1963، عبر برامج إذاعية، وقصائد، فيطلب منه تأليف نص عربي للحن اذربيجاني، لتشارك به فرقة اذربيجان الفنية عند زيارتها القاهرة، حصل ذلك بالتعاون مع الموسيقار الاذربيجاني (جهانيكروف). وعبر هذه الإذاعة وإذاعة براغ، القسم العربي، وغيرهما لم ينقطع زاهد عن مستمعه العراقي الذي صقل موهبته على أسماعه. غنى لزاهد أشهر المغنين العراقيين، من أمثال ناظم الغزالي ومائدة نزهت ووحيدة خليل وأحمد الخليل وقارئة المقام فريدة، وغير ذلك أنشد له السجناء السياسيون.


*************

زاهد محمد والحركة الشعرية النوابية
علوان السلمان

اشارة تذكير:

على أثر انتشار القصيدة الشعبية الحداثية بمضامينها الانسانية التي قاد ريادتها الشاعر مظفر النواب وسربها من بين قضبان سجن الحلة وتناوشتها الانامل البيضاء الباحثة عن الحرية التي هي(وعي الضرورة) ونسختها منشورات سياسية ومعرفية..ومن ثم اتساع مساحتها على امتداد خارطة الوطن وتجاوزها الحدود.. مما اضطر الحكومة الى صدار قانون سلامة اللغة العربية 1975.. الذي منع بموجبه تداور أو نشر الشعر الشعبي عبر وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية فكان رد فعل على أثر انتشار النص النوابي المستفز للسلطة لانه نص مكتظ بالمضامين الثورية من جهة ومن جهة اخرى تمرده على المحلية الضيقة وتجاوزه المألوف من القوالب الجاهزة والمعمار الهندسي (صدر وعجز) المقيد لمسيرة النص..وعلى اثر ذلك ظهر عدد من الشعراء الذين شكلوا امتدادا لحركة التجديد النوابية منهم عريان السيد خلف وناظم السماوي وعزيز السماوي وعلي الشباني وطارق ياسين ورياض النعماني وكاظم غيلان وكريم العرقي وفالح حسون وكامل الركابي وجمعة الحلفي وذياب كزار وزاهد محمد الذي تأثر بوالدته شاعرة الفطرة الوطنية شفاها..ويشهد لها نصها الذي القته على مسامع سجناء نقرة السلمان اثناء زيارتها له..

هلا يبني اليشيل الراس طاريه
لاجل عين الشعب عايف اهاليه
يذكر يوم قيس وحازم وشمران
اريدنك تذلها النكرة السـلمان
منت ابني لونك تخـلف النية

من هذا الدرس الاول نما وعيه النضالي والادبي فاجاد بدقة استخدام ادواته الفنية وتوظيفها في البناء النصي الشعبي اوالفصيح .. اضافة الى امتلاكه القدرة على توليد الصور برصف الالفاظ بقدرة تخييلية جاذبة بوحدة موضوعية تحتضن بؤرة حدثية .. كما في قوله وهو يخاطب بغداد..

خضبت بالـدم وجنتيك ولم اكن... الا ابن عشر حينـها وثماني
صنت الهوى بغداد لا تتوهمي... ان الهوى يذوي مع الهجران

فالشاعر ينادم حبيبته(بغداد) بنسغ شعري متصاعد يسعى الى الانفتاح على السرد الحكائي لتوصيل رسالته التي تحاكي الرمز وتستدعيه ليضفي ابعادا جمالية على النص..فضلا عن توظيفه تقانات فنية واسلوبية كتقانة الاسترجاع والتذكر لوثبة كانون1948 من خلال (الجسر) الذي اسهم في الارتقاء بالنص وتعميق دلالته..وهناك تقانة التكرار اللفظي الدال على التوكيد والاهتمام واضفاء موسقة مضافة على جسد النص..ولا يفوتنا ان نذكر ان الشاعر يكشف عن سني عمره النضالي ومواجهة خفافيش الظلام القادمين من خارج اسوار الوطن بعد ان دفنوا وطنيتهم هناك.. فيرسم صورة شعرية مستفزة لذاكرة المستهلك(المتلقي) كي يستنطق ما خلف الفاظها.. زاهد محمد الذي أمسك بعصا الشعر من وسطها فنظمه فصيحا و شعبيا.. وقصيدة عاطفية و اهزوجة وطنية ترددها الشفاه.. تشهد له نصوصه التي ظلت صامدة بوجه الامتدادات الزمنية برياحها الصفراء وهي تراقص الشفاه..

سالم حزبنه... ما همـته الصـدمات.. سالم حزبنه
يخسه اليضدنه.. الشعب حي ما مات.. يخسه اليضدنه
وحنه المشينه.. عالجسر وسط النار.. احنه المـشينه
نحفر بـدينه.. كبرك يلستعـمار.. نحـفر بـدينه
امشي نزوره.. وبنـكرة السلمان.. امـشي نزوره
رمز البطولة.. شامخ على السجان.. رمز البـطولة

فالخطاب الشعري يحقق حضوره وتأثيره لما يمتلكه من امكانات جمالية وقدرات فنية مموسقة ولغة يومية رامزة تضفي عليه جرأة التعبير عن عالم يخلقه الشاعر (المنتج) بتشكيل يستوعب الرؤية والحدث والموقف باستخدام ايقاع عروضي خفيف متجانس بتفعيلاته تمثل ببحر الرجز الصافي(مستفعلن مستفعلن مستفعلن).. ولغة مكثفة ومركزة مجردة عن التفاصيل السردية والوصفية ومنفتحة فيها الدلالات على آفاق شعرية ودرامية.. وهناك انشودته التي يلخص عبرها الوحدة الوطنية العربية ـ الكردية (هربجي كرد وعرب رمز النضال) ضمن اطارها الوطني والديمقراطي الموحد.. زاهد محمد الذي يعد في طليعة الشعراء الشعبيين الذين حققوا حضورهم في الساحة الشعرية وقدم نصا شعريا ظل يراقص الشفاه..كونه يلامس الوجدان والوجود الانساني بمحاكاته له منتقدا مرة وساخرا اخرى كما في قوله (صوت وانتخب وحدك بحرية.. يا هو الي تريدة من الحرامية). وقوله ساخرا:

ايها الشعب العراقي الغريق... بالمآسي كف عن هذا الزعيق
نم كما كنت فما احلى الكرى... ان شر الناس حظا مـن يفيق
قال راويه: اسمعوا ياسادتي... بائع الثلـج غدا اليوم فريق

ـ زاهد محمد ذهنية متفجرة تبحث عن حريتها التي هي (وعي الضرورة)..لذا عانى الكثير وهو لما يزل فتى يافعا من الاعتقالات والسجون كان لها الاثر في انضاج شخصيته وصقل موهبته كون (الواقع الاجتماعي يولد الوعي الاجتماعي).. لذا كان احد قادة اضراب عمال السكك 1948فتمكنت السلطات من اعتقاله مما اثار الجموع العمالية ودفعهم للخروج في تظاهرة ضخمة من الشالجية حتى بيت رئيس الوزراء (السيد محمد الصدر) آنذاك مرددين(حق باطل زاهدنه نريده)..فلم يكن للحكومة بد من اطلاق سراحه.. زاهد محمد الذي يتنفس الوجود بين عامي الشعر وفصيحه من جهة ومن جهة اخرى النضال الوطني والكتابة المقالية والبحثية في الشعر والشعراء شواخصه في مقدمتها (الجواهري صناجة الشعر العربي)..اضافة الى مجاميعه الشعرية(افراح تموز/1960 وشعاع في الليل/1962 حصاد الغربة/1993..) و(دراسة في شعرعبود الكرخي..) اللحن المجتمعي والسياسي..والمجرشة شاهده..

ذبيت روحي عالجرش... ودري الجرش ياذيها
ساعه وكسر المجرشة... والعـن ابو راعيها

والتي عارضها عدد من الشعراء وعارضها زاهد محمد نفس الوزن:

ميصير دوم معتمة... هم ربـك يصحيها
لو شفت غيمة بالسمه... كول الشمس تجليها
دنياك تتغير تره... ما تستقر بفـد حال
هذي قوانين الدهر... تعترف بيها الاجـيال

ـ زاهد محمد الانسان.. الشاعر.. السياسي.. الاعلامي.. الذي تركت برامجه أثرها في الذاكرة..وغنته الشفاه لحنا طريا ترك اثره في قلوب محبيه ومن اختار نصوصه الشعرية فراقصها على شفتيه اغنية حالمة..كما فعل ناطم الغزالي ومائدة نزهت ووحيدة خليل واحمد الخليل... زاهد محمد تبقى نصوصه الشعرية ملهمة المناضلين الذين غنى لهم:

هذولة احنه هذوله احنه... تمعن شوف ذولة احنه
على تراب الوطن ياما... حضنا جروحـنه وطحنه


************


هذوله احنا ..

زاهد محمد

هذوله احنا
هذوله احنا
تِملَه إو شوف ذوله احنا
على اتراب الوطن ياما
حضنّه اجروحنه إو طحنه
يا ما غنّت الساحات من رفّت لوايحنا
تحدّرنا ابظلام الليل
مثل الفجر لعيون الشعب لحنا
إو هتفنا: ياوطن لبّيك
اجوك ارجال
خوّاضة محن
لا تهم للمحنَه
ضحايا اتريد ..؟
ابشر ياوطن عيناك
ذوله احنا
رجال احرار عد يمناك
بينه اتفاخر احبال المشانق لو تلولحنه
يخسه الموت
ابْداً ما تهابه الروح لو راد الوطن عونه
غير اهل الشهامه إو فتيتَه الاحرار
منهو اللي يلبونه
نشيل ازنودنه السمره
مراود كحل لعيونه
نصوغ اكَلوبنه كَردان لعراسَه
إو نضحي ارواحنا دونه
يخسه الموت واحنا اللي صفينه إويالردى عِشره
لبْن آدم حفيرة كَاع
وانياب الردى امكشرَه
باجر لو بعد عامين لو عشرَه
إله بترابها فوتَه
تذكّر ثورة العشرين ..
يوم اللي وكَف
بارض الرميثه إو هوّس المهوال
هز الملعب ابصوته:
كل حي بالدنيه اعليه موته ...

************

رد على قصيدة "المجرشة"
قصيدة معارضة للمجرشة كان أحد الشعراء بعثها لبرنامج ركن الادب الشعبي الذي يعده الشاعر زاهد محمد، يعرب الشاعر فيها عن تبرمه من التغييرات التي تحيط بثورة الرابع عشر من تموز 58 ، يقول فيها معاتبا الشاعر عبود الكرخي:
جا وين (عبود) الذي/ بالشعر صرح واندعى
ميصير دوم مغيمه / هم ربك يصحيها
ردَّ الشاعر زاهد محمد بقصيدة معارضة على نفس الوزن في برنامجه ركن الادب الشعبي من اذاعة بغداد عام 1959 يقول فيها:
ميصير دوم مغيمة / هم ربك يصحيها
لو شفت غيمه بالسمة /كَـول الشمس تجليها
•••
دنياك تتغير تره / ما تستقر بفد حال
هذي قوانين الدهر / تعترف بيها الاجيال
لاتعبس بوجه الدهر / لو فـد وكت جار وعال
إتمسك بحبل الصبر / واصبر على تاليها
•••
لتكَـول عاد اللي مضى / وأيامنا رجعت سود
لتكَـول تموز انتهى / وأيام الاذلال تعود
لتكَـول ، تكفر لو كَـلت / ما دام شعبك موجود
تموز شعله بكل كَـلب / يخسه الذي يطفيها
•••
إتكَـول زرعوا للدرب / شوك وعواثر وقتول
إتذكر دروبك أمس / جانت خراب وعاكَـول
ياصاحبي دون الشعب / شوك وعواثر شتحول؟
جـزّيتها وحزت النصر / واعداك خابت بيها
•••
إتذكر أيام المضت / وشحصّـلت منها اعداك
ياما طغت واتجبرت / نهبت وسلبت أملاك
تالي الامر ياصاحبي / دارت عليها الافلاك
انقاضها ما ينعرف / سافلها من عاليها
•••
درب النضال لكل شعب / مو بس نجاحات ونصر
يمكن على عينك خفي / يا صاحبي هذا الامر
هذا كفاح ومعركة / وأمواجها مـدّ وجزر
وبغير ما نحمل أذى / ما نوصل لشاطيها
•••
ياما تأمل هالشعب / فجر السعادة وانتظر
ياما جروحه خزّنـت / واتحمل آلام وصبر
تاليها من هب وانتفض / ياصاحبي نال الظفر
هذي دروس المعركة / جنّك يخَي ناسيها
•••
هذا الشعب حـرّ وفطن / هيهات حاكم يخدعه
عازم يحامي ثورته / بدمّـه ويخوض المعمعه
( الكرخي ) عرف هذا الشعب ..
( وبشعره صرح واندعى )
( ميصير دوم مغيمه / هم ربك يصحيها)
لو شفت غيمه بالسما / كَـول الشمس تجليها


**************
ص6

مسارات من تاريخ الاشتراكية في العالم
ِلـمَ المـاركسية؟!

رشيد غويلب
صدر اخيرا عن دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر والتوزيع الكتاب الاول للرفيق والصديق العزيز فرحان قاسم (ابو هديل) الموسوم " مسارات من تاريخ الاشتراكية في العالم / لـم المـاركسية؟!"، وقسم الكتاب الى ثمانية فصول وخمسة وعشرين مبحثا غطت 500 صفحة. والكتاب دراسة تاريخية توثيقية لنشوء وتطور الماركسية، والتطورات التي مرت بها الفلسفة قبلها. وكذلك التجربة الاشتراكية التي اقيمت على اساس قراءة لينين والبلاشفة للماركسية في روسيا ، ثم امتدت الى بلدان شرق اوربا وعدد من دول اسيا. وسأحاول تقديم قراءة للكتاب تركز على القضايا المرتبطة مباشرة بالممارسة، وبتفاصيل العمل اليومي والتعبوي لأنصار الماركسية.

يشير الكاتب في المقدمة التي استهل بها عمله بحق الى " هذا البحث يستهدف قطاعا واسعا من القراء الذين حرموا لاسباب عديدة من تكوين صورة واضحة عن تطور الاشتراكية في عالمنا تاريخا وفكرا وحركات ، سواء ممن يتبنون الفكر الاشتراكي او غيرهم من القراء الطامحين للمعرفة" . ان اهمية الكتاب تكمن في تغطيته نقصا في المكتبة الماركسية في العراق، الذي حرم انصار الماركسية فيه من متابعة القراءات المتعددة لها، بسبب سيادة الرؤية الواحدة، والنظر الى ما عداها باعتباره تحريفيا، او مغايرا على أقل تقدير. وذلك لسيادة المدرسة السوفيتية، وتأثيرها العميق، والذي ما زال يطبع تفكير اوساط واسعة من انصار الماركسية.
وجاءت عقود الدكتاتورية المنهارة وقمعها وحروبها الداخلية والخارجية، والحصار الذي فرض على العراق، وما سبقه وتلاه من حروب امريكية ليعمق هذه القطيعة، وليجد انصار الماركسية داخل العراق انفسهم معزولين تقريبا عن ما يدور في العالم، وعن القدرة على متابعة تفاصيل الزلزال الكبير الذي اصاب التجربة الاشتراكية، وما تبعها من مراجعات وعمليات بحث مستمرة عن الاسباب التي ادت الى هذا الانهيار للوصول الى اجابات فكرية ناجعة على الاسئلة المتعلقة به، والاجابة على السؤال الكبير الذي رافقه، وهو هل كان ما حدث فشل لتجربة ونموذج بناء الاشتراكية، ام ان ما حدث مثل دليلا على فشل التحليل الماركسي للراسمالية؟ وعلى الرغم من ان الحياة وتطورات الصراع، وقسوة الليبراليين الجدد، والأزمة المالية -الاقتصادية التي مرت احدى عشرة سنة على اندلاعها، قد اكدت بما لا يقبل الشك، وباعتراف مراكز بحث، ومؤسسات اعلام، ومنظرين رأسماليين ، وقادة سياسيين في البلدان الغربية على اهمية تحليل ماركس للرأسمالية، التي لايمكن، كما يعلنون، فهم التحولات التي تجري بداخلها دون الرجوع اليه.
لقد قدم العديد من احزاب اليسار الماركسي ومؤسسات البحث النظرية، منذ التحولات جهودا كبيرة، وطرحوا الكثير من الاجابات والتصورات، واستعانوا باحدث المعطيات والاحصاءات للتأكيد بان عالمنا بحاجة الى بديل اشتراكي يتجاوز الراسمالية، لانها لا تمثل"نهاية التاريخ"، وانها تتقاطع مع توق الانسان للتحرر والمساواة الحقيقيين.
وفي هذا السياق ياتي الكتاب ليؤكد على اهمية التعددية بذهنية متجددة: "التعددية الفكرية والاختلاف في التحليل ظاهرة طبيعية في عالمنا الذي تتسع فيه يوما بعد يوم الفوارق الطبقية ، وتتعدد المكونات الاجتماعية وتتنوع المناهح والتوجهات الثقافية والفكرية ولا يقتصر الاختلاف على المدارس المصطرعة فيما بينها طبقيا وايديولوجيا ، وانما نجد هذا الاختلاف جليا وواضحا بين أبناء المدرسة الواحدة ذات المصادر الفكرية المشتركة".
والشيء نفسه ينطبق على تعدد الآراء داخل الحركة او الحزب الواحد، فالتعددية في الراي القائمة على اساس برنامج مشترك، وآليات ديمقراطية اصبحت اليوم سمة بارزة لجميع تجارب اليسار الجذري، وعدد من الاحزاب الشيوعية، بعد انهيار التجربة الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي والبلدان الاشتراكية. والحدث القريب هو مجريات المؤتمر 38 للحزب الشيوعي الفرنسي، فعلى الرغم من طرح اربع وثائق للاستفتاء الحزبي العام تحضيرا للمؤتمر، لم يتعرض الحزب لاي انشقاق. والتعددية في الواقع موجودة حتى في الاحزاب شديدة المركزية، ولكن يجري التغاضي عنها ورفضها، انطلاقا من خوف ربما مدفوع بالحرص ولكنه في النهاية غير مبرر، ويوظف في احيان كثير لفرض نمط فكري سياسي وتنظيمي، سعيا وراء أسهل الاشكال لإدارة الصراع الداخلي في الحزب او الحركة، ولكنه يعني عمليا قتل الابداع والتطوير، وتآكل الرصيد التعبوي والجماهيري. وتبدو محاولات استبدال المراجعة المنهجية الشاملة والمستمرة، بحلول ترقيعية مثل جزر متناثرة غير مترابطة، عاجزة عن تحقيق حل للمشكلات المطروحة. طبعا هذا في الاحزاب والحركات التي تحاول ولوج التغيير، وتتبنى خطوات محددودة، وتظل تدور في فلكها، اما الكثير من الاحزاب والمنظمات الماركسية الغارقة في الجمود الفكري، والتي لا تزال تقرأ الصراع على اساس منهج دوغمائي فهي غير معنية اساسا بهذه الرؤية.
وبخصوص تغير مفهوم الطبقة العاملة، الذي يتناوله الكاتب بالبحث، أود الاشارة الى انه اصبح يشمل كل العاملين بأجر، والذين يعانون من الاستغلال الرأسمالي بشكل مباشر وغير مباشر. ولهذا ترى اغلب قوى اليسار الماركسي اليوم ان التبدلات التي طرأت على الراسمال والطبقة العاملة لم تغير من جوهر الصراع لتجاوز الرأسمالية ببديل اشتراكي، بعيدا عن الوصفة الجاهزة السابقة، التي اثبتت الحياة فشلها. وان الصراع بين الطرفين يدور بايجاز شديد حول توظيف فائض القيمة، واعادة توزيع الثروة، وينعكس سياسيا في برامج عامة وقطاعية تتناول التفاصيل وتتبادل التكتيكات المتغيرة. فالحديث عن فقدان الطبقة العاملة (العاملين) لدورها لا تتعدى كونها محاولة أيديولوجية، لخلق حالة من التشويش الفكري يستهدف بالاساس الماركسية وأنصارها ويمتد لعموم حركة اليسار العالمي.

حول تاثيرات الستالينية

يتبنى الكاتب خطابا فكريا وسياسيا واضحا في نقد الستالينية، وبالتالي فهو يساهم في ثلم النمط السائد، خصوصا في بلدان المشرق العربي. ان عدد واسعا من الأحزاب الشيوعية ما زال مشدودا للماضي، بدرجات واشكال متباينة، وهناك الكثير من الاحزاب التي دعت الى المراجعة، وادانة ممارسات ستالين، وبيّنت ضرر نهجه، على الصعيد السياسي والفكري، لكنها تتردد في تبني خطاب مباشر وصريح يمتلك الديمومة، في اعلان القطيعة الكاملة مع هذا النهج، وخصوصا فيما يتعلق بالآليات التنظيمية، والذهنية التي يدار بها التنظيم، والى حد بعيد إدارة الصراع الفكري في صفوفها. ويستثنى من ذلك عدد من الاحزاب الشيوعية مثل الحزب الشيوعي الفرنسي، والحزب الشيوعي النمساوي. وهناك احزاب تمتاز بخصوصية تجربتها التاريخية والبنية الثقافية لمجتمعاتها، مثل الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا، وفي امريكا اللاتينية يمكن الاشارة بوضوح الى الحزب الشيوعي في البرازيل.
ويشير الكاتب الى المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي، الذي دان عبادة الفرد وكشف الكثير من الجوانب السيئة للستالينية، ولكنه تبنى انصاف الحلول، التي قادت في النهاية، الى ازاحة خروشوف، وعودة مجموعة محسنة بقيادة بريجنيف، قادت بنهجها الفكري وممارسستها السياسية ، ضمن اسباب أخرى، الى انهيار التجربة، وخسرانها بالكامل. وتكرر السيناريو نفسه مع عمليات التجديد التي اطلقها عدد من الاحزاب الشيوعية. ويعود السبب الى تراكم الإرث الستاليني داخل هذه الاحزاب، وتعرضها على يد الدكتاتوريات الحاكمة في بلدانها الى قمع استثنائي. وبالتالي ضعف الارادة الحقيقية للمضي في عملية التجديد قدما، والانطلاق الى واقع جديد. وفي هذا السياق يشير الكاتب في صفحة 177 الى "ان نقطة ضعف تلك القرارات الإصلاحية جاءت من فوق أي من قيادة الحزب الشيوعي ولم تات نتيجة حركة مجتمعية منظمة ، وكانت دوافعها الحقيقية لتجاوز ازمة و ليس البدء بعملية تغيير حقيقية ، والعامل الأهم هو ان القوى المحركة لتلك القرارات هذ ذاتها القوى البيروقراطية التي كانت الداعمة لظاهرة الستالينية . فليس غريبا ان اثارها قد تلاشت مع الأيام وان الازمة الحقيقية داخل الاتحاد السوفييتي بقيت فاعلة وزادت وتعمقت يوما بعد يوم الى حين تفجرها في نهاية الثمانينات من القرن العشرين".
ان ما تناولته في السطور السابقة ينطلق من هدف الكاتب الذي لا يحصر نفسه في التحليل النظري البحت، بل ينطلق الى فضاء الممارسة الرحب. ولذلك هناك حاجة للقارئ للاطلاع بتمعن كبير الى ما طرحه الكاتب في الصفحات180 - 185 .
ويتضمن الكتاب مجموعة من الاستنتاجات التي تمثل اضافة نوعية، وتشكل مادة لاعمال الفكر وتوسيع دائرة الحوار ومنها: التحقيب الذي يطرحه الكاتب لمراحل تطور الراسمالية، ليس على اساس مراحلها التاريخية المعروفة، بل وفق النظريات التي تبنتها، وعلى هذا الأساس يقسم الكاتب تطور الراسمالية الى ثلاث مراحل هي:
1 - مرحلة المنافسة الحرة او مرحلة ادم سميث
2 - مرحلة الدولة الاحتكارية او مرحلة النظرية الكنزية في الاقتصاد
3 - مرحلة العولمة او مرحلة الليبرالية الجديدة
ويقدم الكاتب عرضا وتقييما لمسيرة وأدوار أبرز المنظرين والباحثين الماركسيين، الذين لعبوا ادوارا متباينة في ثورة اكتوبر الاشتراكية، وبناء التجربة في روسيا السوفيتية، وكذلك معاصري التجربة في بلدان اوربية اخرى. وما يميز تناول الكاتب لهذه الشخصيات، اعتماده منهجا نقديا موضوعيا ، وخروجه من الجلباب التقليدي، الذي اعتمدته مؤسسات النظام الاشتراكي، وشكل مرشدا لاغلب الاحزاب الشيوعية العالمية، حتى انهيار التجربة في العقد الأخير من القرن العشرين. وابتعادا عن الإطالة ساشير هنا الى ملاحظات سريعة، بخصوص عدد محدود من هؤلاء القادة والمنظرين، الذين ما زال النقاش حول سيرهم وما انتجوه يؤثر في تجربة اليسار العالمي، وخصوصا بلدان منطقتنا التي تعاني فيها قوى اليسار المؤثرة من انشداد للماضي ما زال يشكل عائقا امام تطورها الضروري والمطلوب.
لقد اكدت الكثير من البحوث والفعاليات الفكرية التي رافقت الاحتفال بالذكرى المئوية لانتصار ثورة اكثوبر الاشتراكية على الأهمية التاريخية للدور الذي لعبه لينين باعتباره قائد الثورة ومنظرها الأول. وشددت الكثير من الدراسات على ان لينين كان مناضلا ثوريا اجاد الجمع الصحيح بين الاستراتيج والتكتيك في لحظة تاريخية فارقة، وترك تراثا نظريا يحتفظ باهميته ويشكل معينا للاجيال القادمة. ودعا منظرون يساريون مجددون الى التعلم من لينين، خصوصا في الظروف الراهنة التي يواجه فيها اليسار الجذري في العالم ظروفا صعبة. ولكن هؤلاء قدموا جهدا متميزا في دراسة تجربة لينين واشاروا الى ما يمكن اخذه منه، والى ما لم يعد مفيدا من تراثه، بفعل المتغيرات الكبيرة التي حدثت منذ وفاته في عام 1924 ، ودعوا الى وضع لينين كمفكر وقائد في مكانه الصحيح والابتعاد عن صيغ التقديس الجاهزة في التعامل مع ارثه على صعيدي الفكر والممارسة.
وبخصوص غرامشي يأتي تناول الكاتب ليزيل عن هذا المنظر الفذ الحيف الذي لحق به طوال عقود التجربة الاشتراكية، نتيجة تقديم نتاج غرامشي مجتزءا ، ووفق حاجة الاحزاب الشيوعية الحاكمة، وحتى الطبعة التي اشرف عليها رفيقه تولياتي خضعت، في الاطار العام لنفس المعايير التي اخرجت طبعة "دفاتر السجن" في المانيا الديمقراطية السابقة.
ويطبق الكاتب فرحان قاسم المنهج النقدي المستند الى موضوعية العارف عند تناوله شخصية ونتاج ليون تروتسكي، فهو عنده ليس معاديا ولا تحريفيا، بل أحد قادة ثورة اكتوبر الرئيسين، بالاضافة الى تناوله لجهد تروتسكي النظري والعملي لفضح الاستبداد الستاليني. لقد استند الكاتب الى حقيقة اشاركه اياها، انه بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، ونهاية نموذج الاشتراكية الفعلية، ازيل الجدار الفاصل الذي كان قائما في اذهان الكثيرين بشأن القراءات المختلفة والمتنوعة للماركسية. ولكن يبقى مفيدا ان اشير الى ضرورة التفريق بين نتاج تروتسكي، وما قدمته الحركة التي عرفت باسمه. فهذه الحركة تضم هي الاخرى تيارات متعددة بين مجددين، يتبنون رؤية نقدية في التحليل، وتضامنية في العلاقة مع تيارات اليسار الماركسي الأخرى. والى جانب هؤلاء هناك نمطان محكومان بجمود وتطرف فكرى، وبعقدة العداء للستالينية، ووصم كل حركة في اليسار العالمي لا تتفق مع توجهاتهم بشرورها.
وبوضوح تام يعرض الكاتب بشكل موجز سيرة ونتاج روزا لوكسمبورغ، التي يحتفل هذا العام بذكرى استشهادها المئوية، والتي وصفها لينين بعد استشهادها بـ "نسرنا المحلق". والتي عانى ارثها من عدم الاهتمام الكافي خلال عقود تجربة الاشتراكية الفعلية، لتعارضها مع لينين في اكثر من قضية جوهرية منها: المسألة القومية، نظرية بناء الحزب، حيث اكدت على طابعه الديمقراطي وعلاقته بالجماهير، وكذلك موقفها من ثورة اكتوبر حيث يشير الكاتب الى اعلان روزا تضامنها مع الثورة الروسية وان سلطة العمال هي الوحيدة التي تستطيع تحقيق السلام ووجهت نداء الى العمال والجنود للإطاحة بالرأسماليين . لكنها أعلنت ان ما يجري في روسيا يشوبه التشويه وخصوصا الموقف من الديمقراطية"
ويقتبس فرحان نصا من جورج لوكاش يعكس سبب عودة الكثير من قوى اليسار الجذري حاليا الى ارث روزا النظري، وخصوصا حزب اليسار الالماني، الذي يضعها بعد ماركس وانجلس عند الاشارة الى مرجعياته الفكرية: " كانت روزا لوكسمبورغ تلميذة ماركس الوحيدة، لذا جاء عملها امتدادا حقيقيا لنتاج حياته. وارتبطت حسيا بالمستوى المعاصر للتطور الاجتماعي، وان الدقة الاقتصادية لنظرية التراكم لم تناقش أكثر من غيرها من نظريات ماركس الاقتصادية، وان اتجاه روزا لوكسمبورغ كان ولما يزل حاسما على المستوى النظري لكثير من الماركسيين الثوريين ". (جورج لوكاش التاريخ والوعي الطبقي ترجمة حنا الشاعر دار الاندلس بيروت ص8).
ويختتم الكاتب عمله القيم بتناول جملة من الافاق والمهام، يضمنها مقترحات واجتهادات، ربما تكون جديدة على القارئ العراقي. ويؤكد في جانب آخر على منطلقات باتت اليوم جزءًا من المنظومة الفكرية لقوى اليسار العالمي السائرة على طريق المراجعة والتجديد. وفي سعيه هذا يمتاز طرح الكاتب بالجرأة في توظيف المنهج النقدي، منها: التاكيد على ضرورة تجاوز الرسمالية. واعتماد المنهج النقدي عند دراسة اسباب انهيار التجربة الاشتراكية بعيدا عن التبسيط والتسطيح، والركون الى نظرية المؤامرة. ويوجه نقدا صريحا لرواسب الماضي، والتمسك بنموذج أبدي لبناء الحزب ، والعلاقة غير الصحية والأبوية بين احزاب في اليسار والمنظمات الجماهيرية.
وفي ميدان النظرية السياسية يدعو الكاتب الى تبني نظرية سياسية مشتركة، تطبق وفق خصوصيات البلد المعين، وتستند على نظرية غرامشي التي يعدها "عبقرية"، في التحول من "حرب الحركة" الى "حرب المواقع"، دون ان ينسى الدعوة للاستفادة من تجارب اليسار في اوربا وامريكا اللاتينية فيما يتعلق بطبيعة الاحزاب والحركات وبناء التحالفات بين قوى اليسار السياسية والحركات الاجتماعية.
ويعطي الكاتب موضوعة تبني التلازم بين الاشتراكية والديمقراطية اهمية خاصة، وبهذا يشارك العديد من الاحزاب الشيوعية واليسارية في العالم رؤيتها بشأن "اشتراكية القرن 21". وفي هذا السياق يدعو ايضا الى مراجعة مفاهيم: دكتاتورية البروليتاريا، الطبقة العاملة، الثورة الاجتماعية وعلاقتها بالثورة الاشتراكية.
ويعيد الى الأذهان ما طرحه السكرتير الاسبق للحزب الشيوعي الاسباني في كتابه "الأوروشيوعية والدولة": " تهدف استراتيجية ثورات اليوم في الدول الرأسمالية المتطورة الى قلب الأجهزة الأيديولوجية للدولة الرأسمالية وتغييرها واستخدامها ولو جزئيا ضد سلطة دولة الرأسمال الاحتكاري " (سانتياغو كاريللو الاوروشيوعية والدولة ترجمة سعاد خضر منشورات الثقافة بغداد 1978)
وبدوره يشدد الكاتب، في استنتاج أخير ومهم، على ان "المتابع لمجريات الثورة العالمية يرى ان هذه الامكانية قائمة الان في المجتمعات وفيها افاق كبيرة للاتساع فيما لو خضعت لرؤية ستراتيجية مخططة عن طريق استثمار منظري ومفكري وادباء وفناني اليسار والحركات الأخرى بشكل منظم ليحققوا حضورا قويا في عالم اليوم ونحن شهود على الكثير من هؤلاء المبدعين الذين حصلوا على جوائز عالمية في الادب والإخراج والتمثيل والسلام الى غيرذلك من المنجزات" .
واخيرا لابد من التأكيد على ان الجهد المتميز الذي تمخض عنه هذا الكتاب بحاجة الى الاستكمال عبر عمل ثانٍ يخصص لمتابعة اهم الطروحات والرؤى الجادة التي قدمتها احزاب شيوعية ويسارية في العقود التي تلت لانهيار المدوي لاول تجربة اشتراكية استندت إلى المنهج الماركسي.

 

 


ص7
اليوم انطلاق الجولة الثانية من الدوري العراقي لكرة القدم
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الخميس مباريات الجولة الثانية من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم لموسم 2019-2020 بإقامة أربع مباريات مرتقبة يلتقي فيها الكرخ المنتشي بفوز في الجولة الماضية مع السماوة القادم من تعادل مهم مع الزوراء ويلاعب زاخو الفائز في الجولة الأولى مع نظيره النجف غزلان البادية الفريق الذي بدأ مشواره في الدوري بتعادل مع الكهرباء ويحل اربيل ضيفاً على الكهرباء يذكر أن الفريقين تعادلا في مباراتهم الأولى في الدوري وفي ختام مباريات اليوم يلتقي الديوانية مع القاسم في مباراة متكافئة بين الطرفين.
مباريات الجمعة
وتقام يوم غدٍ الجمعة ثلاث مباريات حيث يلعب النفط مع نفط الجنوب البصري في لقاء البترول الذي سيقام على ملعب الأول ويحل أمانة بغداد ضيفا على الحدود في مباراة متقاربة المستوى في لقاء الجريحين ويضيّف الصناعات الكهربائية فريق نفط ميسان.
مباراتي السبت والأحد
فيما ستقام يوم السبت المقبل مباراة واحدة يلتقي فيها الزوراء مع الشرطة في قمة كروية مرتقبة يترقبها الشارع الكروي بشغف كبير سيحتضنها ملعب الشعب الدولي.
وتختتم الجولة يوم الأحد بإجراء مواجهة واحدة تجمع القوة الجوية مع الميناء على ملعب الشعب الدولي في مباراة تجمع أعرق فرق الدوري المحلي العراقي وأكثرها إثارة.
تأجيل مباراة الطلبة ونفط الوسط
وقررت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، تأجيل مباراة الطلبة ونفط الوسط بالدوري المحلي إلى إشعار آخر، لأسباب إدارية.
وقال مصدر من داخل لجنة المسابقات في حديث صحفي، إن اللجنة قررت إرجاء المباراة إلى أجل غير مسمى لكون فريق الطلبة لم يكمل تسديد المستحقات المالية للاعبين الذين قدموا شكوى الى الاتحاد الدولي للعبة.
وأضاف "بالتالي قررت اللجنة تأجيل مباراة الفريق الثانية بعد أن أجلت المباراة الأولى أمام نفط ميسان".
*******************
حسين سعيد يكشف موقفه من صراع اتحاد الكرة وعدنان درجال
بغداد – طريق الشعب
كشف النجم الدولي السابق ورئيس اتحاد الكرة السابق، حسين سعيد، موقفه من صراع الاتحاد العراقي لكرة القدم والنجم الدولي السابق عدنان درجال.
وأصدرت محكمة جنايات الرصافة، الاثنين، حكماً على أمين سر اتحاد الكرة صباح رضا ورئيس لجنة الاستئناف ستار زوير بالحبس لمدة سنة و6 أشهر بشأن قضية التزوير الخاصة بعدنان درجال.
وقال سعيد في منشور عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "أنا لست مع أي طرف من أطراف النزاع الجاري بين الأخوة في اتحاد الكرة والأخ الكابتن عدنان درجال، أنا مع العراق وأين تكون مصلحة البلاد".
وأضاف: "أرفض الزج باسمي في أي أمر يمكن أن يخدش علاقتي الطيبة مع بلدي العراق أولاً وأطراف الكرة العراقية ثانياً.. (أنا مع العراق)".
*******************
الموعد الرسمي لافتتاح أكثر الملاعب تطوراً في العراق
بغداد – طريق الشعب
حددت الشركة المنفذة لملعب الحبيبية، الموعد النهائي لافتتاح الملعب شرقي العاصمة بغداد.
ويتميز ملعب الحبيبية، بأنه اول ملعب في العراق والشرق الأوسط يتم استخدام نظام الطاقة الشمسية فيه، فضلا عن ربط الملعب بالشبكة الوطنية للكهرباء، ومولدات عدد 2 سعة الواحدة 1250كي في بالإضافة الى استخدام نظام VAR الخاص بالتحكيم.
وقال مدير الشركة المنفذة للملعب فلاح منفي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "جميع الأعمال الخاصة ب‍ملعب الحبيبية انتهت بنجاح ليظهر بأفضل صورة ويشكل إضافة إلى ملاعب العاصمة بغداد".
وأوضح أنه "تم الاتفاق مع وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، على تحديد الـ15 من تشرين الثاني المقبل، موعداً نهائياً لافتتاح الملعب".
يذكر أن ملعب الحبيبية، يعد من أكثر الملاعب المتطورة في بغداد ويتسع لـ30 ألف متفرج.
*******************
هؤلاء يرون صلاح الأحق بجائزة ميسي؟
متابعة – طريق الشعب
انتزع ليونيل ميسي نجم برشلونة ومنتخب الأرجنتين جائزة أفضل لاعب في العالم، المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال حفل أقيم مساء الاثنين في مدينة ميلانو الإيطالية.
تفوق ميسي في سباق جائزة "ذا بيست" على غريمه كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي، والهولندي فيرجيل فان دايك، مدافع ليفربول الفائز بجائزة أفضل لاعب أوروبي هذا العام.
لكن (ليونيل) لم يحظ بالتأكيد بإجماع المشاركين في سباق التصويت، بل مال العديد من مدربي وقادة المنتخبات الى تفضيل محمد صلاح نجم ليفربول ومنتخب مصر عليه.
ويعد صلاح المرشح العربي الوحيد لجوائز الأفضل هذا العام، وحل رابعا في ترتيب المصوتين لجائزة أفضل لاعب في العالم برصيد 26 نقطة، خلف كل من ميسي (46 نقطة)، فان دايك (38 نقطة)، وكريستيانو رونالدو (36 نقطة).
ونستعرض في هذا التقرير، الأصوات التي منحت صلاح المركز الأول في سباق التصويت للجائزة من اللاعبين والمدربين، وفقا للبيان الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم.
على مستوى قادة المنتخبات، نال صلاح المركز الأول في اختيارات 12 لاعبا، وهم: سعيدو براهينو (بنين)، هاو يون مين (الصين)، عبده نجم (جزر القمر)، محمد يوسف (جيبوتي)، فاسيليوس توروسيديس (اليونان)، كاسبراس دوبرا (لاتفيا)، ميشيل أولفرينو (ليشنتشتاين)، ستيفان سافيتش (مونتينغرو)، أحمد مبارك (سلطنة عمان)، وحارس المرمى سيبريان تاتاروشانو (رومانيا)، جاكس تويسيجي (رواندا)، ماريك هامسيك (سلوفاكيا).
كما اختار 14 مدربا النجم المصري كأفضل لاعبي العالم في 2019، وهم إدواردو ريجا (ألبانيا)، جمال بلماضي (الجزائر)، فرانك فودا (النمسا)، محمد أحمد (باربادوس)، روبرت بروزينيكي (البوسنة والهرسك)، زلاتكو داليتش (كرواتيا)، فاروق هاسبيجيتش (مونتينغرو)، جوران ميلوجيفيتش (الفلبين)، وعثمان توشيف (طاجيكستان)، سونيل جونيس (تركيا)، أندريه شيفشينكو (أوكرانيا)، فان مارفيك (الإمارات)، رافائيل دوداميل (فنزويلا)، بارك هانج سيو (فيتنام)
واعتبر هؤلاء أن فوز صلاح بجائزة هداف الدوري الإنجليزي مناصفة مع زميله ساديو ماني والغابوني إيمريك أوباميانغ مهاجم آرسنال، إضافة إلى تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي مع ليفربول، أمور كافية تماما ليكون أفضل لاعب في العالم، دون النظر لإخفاقه مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية.
وكان الفراعنة قد ودعوا كأس الأمم من الدور الثاني بالخسارة أمام جنوب أفريقيا بهدف وحيد.
*******************


ص 8

نخيل التمر

عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، يصدر قريبا كتاب بعنوان "نخيل التمر في كتابات الرحالة الأوربيين"، من تأليف عبد العزيز عبد الغني إبراهيم.
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: "ظفر نخيل التمر بسمات قدسية لارتباطه بدلالات رمزية أو لاتصاله بأحداث كانت النخلة أو فروعها شاهدة عليها. ورغم تجاهل الرحالة الأوروبيين في الجزيرة العربية هذا الرابط الوثيق بين النخلة، والأديان التي بُعثت في الشرق، لا تزال بركة النخل تعيش في اللاوعي الديني العميق، تماماً كما في اسم تمارا الذي كانوا يطلقونه على الفتيات تيمناً بما للنخلة من قداسة وجمال".

**********

مبادرة لإعادة إحياء اقدم كنيستين في الانبار
الحبانية – وكالات
نظمت "مبادرة برج بابل لحماية التراث"، أخيرا، جولتها التاسعة عشرة الهادفة إلى تسليط الضوء على واقع اهم الاماكن القديمة في محافظة الأنبار.
وتعني هذه المبادرة التي أطقتها "منظمة برج بابل للتطوير الإعلامي"، بتوجيه الأنظار نحو الاماكن التراثية والاثرية القديمة في العراق، لغرض الاهتمام بها من قبل الحكومة ووزارة الثقافة، وحمايتها من الاندثار.
وقالت نائبة رئيس المنظمة ذكرى سرسم، في حديث صحفي، ان "فريق المبادرة زار مدينة الحبانية شرقي محافظة الانبار، ضمن جولاته الاسبوعية، ليطلع على دور العبادة القديمة فيها، حيث توجد اقدم كنيستين هناك، هما: كنيسة ماري كوركيس الآشورية وكنيسة مريم العذراء الكلدانية". واشارت إلى ان الزيارة استهدفت تسليط الضوء على الكنيستين القديمتين، اللتين بنيت إحداهما عام 1932، مضيفة انهم لم يحصلوا على معلومات كافية عن بقية الكنائس في المنطقة، كون القائمون عليها والأهالي هجروا المكان منذ زمن طويل.
ولفتت سرسم إلى أن الكنيستين اللتين زارهما الفريق، بدتا شبه مهجورتين، وأن بنايتيهما تعرضتا إلى أضرار بالغة بسبب الاضطرابات الأمنية التي شهدتها المنطقة خلال سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.
وأوضحت نائبة رئيس المنظمة أن أعضاء المبادرة يقومون عادة بنشر صور الأماكن التراثية التي يزورونها، على صفحات التواصل الاجتماعي، بهدف تعريف الجمهور بها، مبينة أن جولاتهم تتم بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسلطات الأمنية.

************

في أربيل
تشكيلية تخصص ريع معرضها لمرضى السرطان

أربيل – وكالات
افتتحت الفنانة التشكيلية سعادت موسى شيرواني، أول أمس الثلاثاء في مدينة أربيل، معرضا تشكيليا شخصيا خصصت ريع بيع لوحاته إلى مرضى السرطان.
وقالت الفنانة سعادت، أن معرضها يضم لوحات زيتية بمختلف الأحجام والأساليب الفنية، مبينة أن سعر اللوحة الواحدة يتراوح ما بين 1500 دولار و12 ألف دولار، وانها باعت منها 7 لوحات بعيد افتتاح المعرض.
يشار إلى أن الفنانة سعادت موسى شيرواني البالغة من العمر 26 عاما، خريجة معهد الفنون الجميلة في طهران، وقسم اللغة الانكليزية في كلية جيهان بأربيل.

***********

عن سيرة الراحل
يوسف حَبّي وأدبه
بغداد – طريق الشعب
يعقد منتدى أعلام الأدب في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد السبت، جلسة يسلط فيها الضوء على سيرة العلامة الراحل يوسف حبّي وأدبه.
يتحدث في الجلسة كل من أ.د. علي حداد ود. منال أفهم ود. أمير أحمد، فيما يديرها أ.د. جاسم الخالدي.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

مطلع كانون الأول المقبل
ذي قار تحتضن ملتقى للقصة القصيرة جدا


الناصرية – طريق الشعب
تشهد مدينة الناصرية مطلع كانون الأول القادم، "الملتقى السنوي للقصة القصيرة جدا"، الذي تقيمه "منظمة إدراك" للتنمية البشرية، برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار وبمشاركة أدبية عراقية وعربية.
رئيس "منظمة إدراك" القاص عباس عجاج، قال في حديث لـ "طريق الشعب"، أن الملتقى الذي من المقرر أن تشهده مدينة الناصرية على مدى ثلاثة أيام، سيتضمن فعاليات ادبية وثقافية منوعة، تقام بالتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية في ذي قار، مضيفا أن الملتقى سيختتم بإعلان نتائج مسابقة وكالة "خبر" الإعلامية السنوية للقصة القصيرة جدا، التي ترعاها الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع البيت الثقافي في ذي قار.

**********

عراقي يحوّل بندقية
إلى آلة موسيقية!
بغداد – وكالات
حوّل مدرس عراقي بندقية "كلاشينكوف" إلى آلة موسيقية تصدح بالنغمات الجميلة بدل أزيز الرصاص.
ويدعو ماجد كاظم - وهو مدرس إعدادية في بغداد- عبر هذا العمل الرمزي إلى نشر السلام وتجنب الحروب.
يقول كاظم في حديث صحفي، انه نجح في تحويل "الـكلاشينكوف" إلى آلة موسيقية وترية بعد عمل طويل، مضيفا انه يرغب في الدعوة إلى السلام، وتأكيد أهميته في بلاده التي عانت ويلات الحرب خلال السنوات الماضية.
ويشير إلى اهتمامه في المجالات الموسيقية منذ الصغر، وإلى تشجيعه طلبته على تعلم الموسيقى كونها وسيلة فعالة لتحقيق السلام، لافتا إلى ان الأحداث الدامية التي شهدها العراق، أحزنته كثيرا وألهمته في إنجاز آلته الموسيقية المبتكرة، التي يرمز فيها إلى إمكانية إبدال أزيز الرصاص بنغمات الموسيقى.

*************

ندوة توعية حول "الابتزاز الالكتروني"
بغداد – طريق الشعب
بمشاركة عدد من الناشطين والإعلاميين ومنتسبي الأمن، عقد البيت الثقافي الفيلي، أخيرا على قاعته في بغداد، ندوة توعوية بعنوان "الابتزاز الالكتروني.. جريمة العصر الحديث"، ضيّف فيها د. حامد الكناني ومدير الشرطة المجتمعية لقاطع "باب الشيخ" النقيب مصطفى مجبل.
الندوة التي أدارها المخرج المسرحي إبراهيم حسب الله والإعلامية شهد عبد الستار، عرّف في بدايتها د. الكناني الابتزاز الالكتروني بأنه "جريمة معقدة"، مشيرا إلى أن التطور التكنولوجي مطلوب وله فوائد كثيرة، لكن بشرط أن يستغل بالشكل الصحيح.
وأضاف قائلا أن "الابتزاز الالكتروني يعتبر إرهابا جديدا، وأن المبتز مجرم من الناحية القانونية"، موضحا أن هناك أسبابا عديدة وراء سلوك المبتز، من بينها التفكك الأسري، أو المرض النفسي، فضلا عن الفراغ المتمثل في البطالة.
من جانبه نبه النقيب مجبل إلى خطورة الابتزاز الالكتروني، الذي انتشر في الفترة الأخيرة في البلد، مشيرا إلى أن غالبية ضحايا الابتزاز من النساء "حيث يتم ابتزازهن ماليا، وحتى جسديا. وهناك حالات تسببت في انتحار الشخص المعرض للابتزاز".
وتابع قائلا ان "قانون الابتزاز الالكتروني لم يقر لحد الآن، ونحن حاليا نعمل وفق (قانون 456 نصب واحتيال)"، مشيرا إلى وجود القانون رقم 111 لسنة 1969 الخاص بالتشهير، إلا انه غير مفعّل.
وقدم النقيب توصيات عديدة أهمها عدم إرسال الصور عبر المواقع الالكترونية إلى الأشخاص غير المعروفين أو غير الموثوق بهم، وعدم إعطاء أجهزة الموبيل الشخصية للآخرين، داعيا من يتعرض إلى الابتزاز الالكتروني، إلى عدم الانهيار، والاسراع بإبلاغ السلطات الأمنية، ومؤكدا أن هناك جهازا أمنيا سريا متخصصا في جرائم الابتزاز الالكتروني.

***********

بعد إغلاق دام ثلاث سنوات
سوق الصفّارين في الموصل يفتح أبوابه من جديد

الموصل – وكالات
بعد خضوعه لعملية إعمار واسعة استمرت ثلاث سنوات، عاد سوق الصفارين في مدينة الموصل ليفتح أبوابه مجددا أمام الحرفيين والتجار والزبائن.

وكان السوق الذي يقع في المنطقة القديمة الكائنة في الجانب الغربي من مدينة الموصل، قد تعرض للدمار بين عامي 2016 و2017، أبان الحرب ضد تنظيم داعش الإجرامي.
ويشتهر سوق الصفَّارين الذي يعد من أقدم أسواق الموصل، بصناعة أواني الطبخ والزخارف المعدنية، ويستخدم حرفيوه معدني النحاس والألمونيوم (الفافون). وترتبط تسمية السوق بمعدن النحاس الذي يسمى محليا "الصِّفر".
فاضل عباس الصفار، أحد أصحاب المحال في السوق، يقول في حديث صحفي انه أول من عاد إلى السوق قبل عام من الآن، بعد أن أعاد إعمار محله، موضحا أن عودته شجعت بقية أصحاب المحال إلى العودة إلى أعمالهم.
ويضيف أن أجداده يعملون في هذا السوق منذ العام 1800، وانهم افتتحوا محلا فيه منذ ذلك الحين، موضحا انه استمر بعدهم بالتوسع في العمل في المحل ذاته، الذي تحول إلى ركام أبان الحرب ضد الإرهاب عام 2016.
ويشير الصفار إلى أن الحياة عادت إلى السوق مجددا هذا العام 2019، بعد أن أكملت بلدية الموصل تعبيد أزقته وأعادت تزويده بالماء والكهرباء.
وعاد إلى السوق بعض أصحاب المحال الذين يمتهنون صناعة الأواني ويقصدهم الزبائن من مختلف المدن والمحافظات، غير أن محالَ كثيرة ما زالت مغلقة تنتظر إعادة إعمار جسور الموصل، لكي تسهل عملية نقل المواد والبضائع.
ويرى المواطن ربيع حامد، أن اعادة افتتاح أسواق الموصل القديمة، تعد مؤشرا قويا لعودة الحياة إلى المدينة، وأن فتح أبوابها وعودتها إلى عهدها السابق دليل على أن الموصل تجاوزت مرحلة الحرب، مضيفا إن إعادة افتتاح الأسواق تباعا ستشجع التجار على العودة إلى نشاطاتهم.
من جانبه يقول مدير بلدية الموصل رضوان الشهواني، في حديث صحفي، ان مديريته استطاعت انتشال مئات آلاف الأطنان من الأنقاض في المدينة القديمة، وإن كوادر البلدية تعمل بخطى متسارعة لتعبيد الطرق وإنشاء البنى التحتية للأسواق، وإنها تستعين بجهود الأهالي والتجار في إعمار المحال التجارية.
ويضيف أن الأسابيع الماضية شهدت إحالة 14 مشروعا للإعمار في المدينة القديمة، وإعادة تأهيل الطرق الرئيسة، فضلا عن إحالة الجسرين "الثاني" و"الثالث" للإعمار، والعمل على إعداد دراسات حول الجسرين "الخامس" و"الرابع" لغرض إحالتهما للإعمار في وقت لاحق.
ويعتقد الناشط الموصلي عمر السالم أن الحكومة تأخرت - بعد أكثر من عامين على تحرير الموصل- في إعادة إعمار المدينة القديمة التي كانت تعد قبلة للموصليين وأبناء المحافظات القريبة، في التسوق.
ويرى أنه "كان على الحكومة أن تستغل إعمار الموصل القديمة وجعلها قبلة سياحية وإعادة ترميم "قلعة باشطابيا" والبيوتات التي مضى عليها أكثر من ثلاثمائة عام. فهناك دول تعمل على بناء تراث وحضارة من لا شيء وتستغل ذلك في توفير فرص عمل وتحقيق مكاسب اقتصادية، غير أن الموصل وعلى الرغم من عمقها الحضاري، فإن جميع أسواقها التراثية والقديمة يفتقد للاهتمام اللازم".
ويصف خلف الحديدي رئيس لجنة التخطيط الإستراتيجي في مجلس محافظة نينوى، العام 2019 بعام الانطلاقة الحقيقية لإعمار الموصل. ويقول إن المجلس خصص 42 مليار دينار لإعادة إعمار مركز المدينة.

**********

البصرة على موعد مع مهرجانها السينمائي الدولي
البصرة – وكالات
تتهيأ مدينة البصرة لأن تحتضن في شهر تشرين الثاني القادم، الدورة الأولى لمهرجانها السينمائي الدولي.
وقال مؤسس ومدير المهرجان عصام جعفر في حديث صحفي، أن المهرجان الذي من المؤمل أن ينطلق في ايام 15 تشرين الثاني حتى 19 منه "سيكون تظاهرة سينمائية دولية مهمة تسعى إلى ان تجد لنفسها كيانا مستقلا بحد ذاته، ليكون انموذجا متميزا بين الاحداث الثقافية في الوطن العربي"، مضيفا أن "اللجان الفنية للمهرجان اكملت اعمالها، مع وصول اكثر من 2400 فيلم قصير إلى إدارة المهرجان من 112 دولة، وهذا الرقم ليس بسيطا، وهو يدل على مدى استشعار الفنان والمخرج والناقد والكاتب اهمية هذا المهرجان".
وتمنى جعفر ان تكون جميع الخطوات المقبلة بنفس الطموحات والآمال المعقودة على هذا المهرجان، واعدا بدورة سينمائية ثقافية مهمة من ناحية التأثير المجتمعي بقوله: "نحن نسعى الى خلق جيل سينمائي جديد في مدينة البصرة. اذ ستتخلل المهرجان اقامة العديد من الورش الاحترافية، وسيكون هناك الكثير من طبعات الكتب لمؤلفين معروفين، فضلا عن المنح المالية لإنتاج الأفلام".
وبحسب بيان توضيحي أصدرته إدارته المهرجان، فإن أكثر من سبعين فيلماً قصيراً ستتنافس على جوائز مسابقات المهرجان، التي تشمل "مسابقة النخلة للفيلم العالمي"، "مسابقة النخلة للفيلم العربي"، "مسابقة النخلة للفيلم العراقي" و"مسابقة النخلة لأفلام البصرة".
ومن المؤمل أن تكشف إدارة المهرجان بعد ايام أسماء وجنسيات الأفلام التي تم اختيارها رسمياً، بالإضافة الى البرامج المختلفة وورش التدريب والجلسات النقدية التي ستقام بحضور أبرز نجوم السينما وصنّاعها.
كما سينظم المهرجان "مسابقة منحة وإنتاج" للأفلام السينمائية، بهدف دعم الفن السينمائي، وخلق شكل سينمائي احترافي معبر عن قضايا الوطن بشكل ايجابي بنّاء، امام المجتمعات الدولية، وخلق فرص عمل وتطوير الكوادر الفنية من كتاب وممثلين ومخرجين داخل البصرة وخارجها عبر الدورات والورش السينمائية – وفق ما جاء في البيان.

********

"صيانة الرُقُم الطينية" في هيئة الآثار والتراث
بغداد – طريق الشعب
نظمت دائرة الدراسات والبحوث ودائرة المتاحف التابعتان إلى الهيئة العامة للآثار والتراث، الاثنين الماضي، ندوة علمية حول "صيانة الرقم الطينية"، حاضرت فيها الباحثة الأجنبية كارمن كوتشو.
الندوة التي احتضنتها "قاعة دوني جورج" في مقر الهيئة العامة للآثار والتراث، حضرها جمع من المهتمين في الشأن الآثاري، وأدارها مدير قسم التدريب د. علي غانم. فيما قامت بترجمة حديث المُحاضِرة إلى اللغة العربية، شيماء عبد الزهرة.
في بداية الندوة جرى تقديم سيرة الباحثة كوتشو، والحديث عن جهودها العلمية وخدماتها في مجال صيانة الرقم الطينية خلال عملها في المتحف العراقي، فضلا عن مساهمتها في رفع مستوى الأداء العلمي للعاملين في المتحف، عبر استثمار خبراتها المتراكمة في مجال الآثار.
بعد ذلك تحدثت كوتشو عن الرقم الطينية وطرق صيانتها وتنظيفها، معرجة على اهم المشكلات التي تواجهها تلك الرقم، خاصة مشكلة الأملاح وتفاعلاتها.
وتطرقت إلى الفرق بين الرقم الطينية المشوية وغير المشوية بالمعالجة، موضحة أن النوع الأول بالإمكان تنظيفه عبر الغسل بالماء، فيما ينظف النوع الثاني يدويا أو بأداة خاصة.
كذلك عرّجت الباحثة على عمل البعثات الآثارية السابقة في العراق، والتي قامت بترميم الرقم الطينية الموجودة في المتحف، وتركت عليها أصماغا أدت إلى تغير لونها، مقدمة بعض الحلول لهذه المشكلة.

***********

نبضات مغناطيسية "غامضة" في المريخ تحيّر العلماء
لندن – وكالات
توصل علماء فلك إلى اكتشاف مثير تمثل في تسجيل سلسلة من النبضات المغناطيسية الغامضة "الغريبة" في كوكب المريخ.
وطبقا لورقة بحثية قدمت في الاجتماع السنوي لمؤتمر علوم الكواكب الأوربي، الذي انعقد في وقت سابق من أيلول الجاري، فقد سجلت المركبة "إنسايت" النبضات المغناطيسية، التي لم يجد العلماء لها تفسيرا. ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية عن باحثين قولهم، إن النبضات الليلية المغناطيسية "غريبة" كونها مختلفة كثيرا عن تلك التي تسجل على الأرض، ولأنها أقوى بـ20 مرة من التي سبق تسجيلها من قبل مركبة فضائية. وبحسب عالم جيولوجيا الكواكب في جامعة ولاية كارولينا الشمالية الأمريكية، بول بايرن، فإن "تاريخ النشاط المغناطيسي للمريخ لم يسجل سابقا مثل هذه النبضات القوية، هذا إلى جانب توقيتها منتصف الليل".
وتثير هذه النبضات حيرة العلماء وتبعث أسئلة كثيرة مرتبطة بالكوكب الأحمر مثل كيفية انتشار هذه الذبذبات في الغلاف المغناطيسي والأيوني، ووصولها إلى السطح، فضلا عن التردد المنتظم للنبضات، وغياب حدوثها على الأرض في نفس التوقيت وبالمكان الموازي، وهو خط الاستواء.
وهبط المسبار "إنسايت" على المريخ في تشرين الثاني 2018، وذلك عقب صعوبات واجهت فريق التحكم المسؤول عن إيصاله إلى الكوكب الأحمر.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg