العدد 32 السنة 85 الأربعاء 25 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
الامن النيابية بعد استضافتها قادة امنيين حول تفجير كربلاء: سجلنا تقصيرا وعملا منفردا
البرلمان يناقش ويقرأ 6 مشاريع قوانين ويشكل لجنة تحقيقية بشأن شركتي نفط
بغداد – طريق الشعب
رفع مجلس النواب، يوم أمس، جلسته الى يوم غد الخميس، بعد أن أتم قراءة عدة قوانين قراءة أولى، إضافة إلى مناقشة تقرير اللجنة الأمنية عن تفجير كربلاء.
وقال مصدر رفض الكشف عن أسمه، أن "مجلس النواب أنهى قراءة مقترح قانون حماية التنوع ومنع التمييز، وأنهى قراءة مقترح قانون مناهضة التعذيب"، مشيراً الى أن "البرلمان أنهى قراءة مشروع قانون تصديق اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول.
وتابع المصدر أن "مجلس النواب أنهى قراءة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام ١٩٥٤ الخاص بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح".
وافاد المصدر البرلماني، بأن مجلس النواب صوت على تشكيل لجنة تحقيقية في ما يخص عقود شركتي المنتجات والمشاريع النفطية وشركة تسويق النفط "سومو"، فيما اشار الى ان المجلس صوت على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق عن الضرر الذي تعرضت له قرى شمال ربيعة.
كما صوت مجلس النواب، على تحويل جزء من جلسته إلى سرية لمناقشة تقرير بشأن الخروق الأمنية.
وكان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بدر الزيادي قد كشف، يوم أمس، عن تسجيل لجنته "تقصيراً وعملاً أمنياً منفرداً وضعفاً استخبارياً" في محافظة كربلاء، وذلك بعد التفجير الذي حدث السبت الماضي قرب المحافظة.
وقال الزيادي إن "رئيس البرلمان طلب من اللجنة استضافة القيادات الامنية في كربلاء حول الخروقات التي حصلت في المحافظة ومعرفة اسبابها"، موضحا أنه تم "استدعاء تلك القيادات والاستماع لتفاصيل كثيرة عن كيفية حصول الخرق وسرعة القاء القبض على المتورطين وهم سبعة اشخاص".
واضاف أن اللجنة "توصلت الى عدة حقائق من بينها وجود ضعف في بعض الاجهزة، ما ادى الى هذا الخرق"، مبينا أن "تقرير اللجنة تضمن الاشارة الى تقصير لدى أحد الاجهزة الامنية في كربلاء كما وجد الكثير من الاجهزة الامنية تعمل منفردة ما يجعل آليات نقل المعلومة تحصل ببطء، فضلا عن وجود ضعف استخباري واضح".
وأوضح أن اللجنة ثبتت في التقرير التوصيات التي لديها اضافة الى نقاط اخرى سرية، مشددا "اننا في لجنة الامن والدفاع عملنا جدولا سنبدأ به خلال الايام المقبلة يتضمن استضافة وزيري الداخلية والدفاع لغرض معالجة الخروقات وعدم تكرارها".
ولفت الى أن "القوات الامنية بحاجة الى دعم، خاصة ان اجهزتها للكشف اجهزة كلاسيكية وهي بحاجة الى أخرى متطورة، خاصة ان كربلاء فيها زيارة مليونية وتحتاج الى اجهزة حديثة وحتى طائرات مسيرة للمراقبة وجميعها نقاط تم تأشيرها وسيتم تقديمها الى القائد العام للقوات المسلحة".
واستضافت لجنة الأمن والدفاع النيابية، يوم الاحد الماضي، قائد عمليات الفرات الاوسط وقائد شرطة بغداد لمناقشة ملابسات حادثة التفجير الإرهابي التي حدثت عند سيطرة مدخل مدينة كربلاء.
وانفجرت عبوة ناسفة داخل باص لنقل الركاب (كيا) مساء الجمعة الماضية، عند مدخل مدينة كربلاء وأسفر الانفجار عن مقتل 12 شخصا واصابة 5 اخرين بجروح وحروق متفاوتة.
وتمكنت القوات الامنية من القاء القبض على أحد منفذي الهجوم في اقل من 24 ساعة، في حين أكد الحشد الشعبي أن "الارهابي" المعتقل المسؤول عن التفجير نفذ سابقا عمليتين "اجراميتين".
********
بعد ثبوت تورطه في قضية تزوير
مجلس بابل يقيل المحافظ
بغداد - طريق الشعب
قرر مجلس بابل، أمس الثلاثاء، اقالة محافظ بابل كرار العبادي.
وقال نائب رئيس مجلس محافظة بابل زهير عباس، إن "العبادي زور اوراق سكنه والتي تعد من أهم الشروط لتولي منصب المحافظ". مؤكداً احالة قضية الى المحاكم المختصة وأوكل ملف ادارة المحافظة الى النائب الأول حبيب الحلاوي. وأضاف أن التحقيقات أثبتت أن العبادي ليس من سكنة محافظة بابل؛ لذلك جاء قرار مجلس المحافظة بإقالته عن منصبه.
من جانبه، طالب كتاب رسمي صادر عن رئيس مجلس محافظ بابل، رعد الجبوري، أمس الثلاثاء، وموجه إلى ديوان محافظة بابل ومكتب المحافظ، ورئاسة الجمهورية والبرلمان ولجنته القانونية، بـ "تنفيذ توصيات اللجنة التحقيقية لمجلس المحافظة بشأن تعيين كرار صباح خطاب محافظاً لبابل خلافاً لأحكام نصوص قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم"، داعياً "رئيس الجمهورية الى سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين العبادي محافظا" لبابل".
في الأثناء، أصدر عضو مجلس محافظة بابل، عقيل الربيعي، توضيحاً حول اسباب الإقالة، مبينا ان المحافظ زور أوراق سكنه.
وقال الربيعي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مجلس محافظة بابل أقال المحافظ كرار العبادي وتمت احالة قضيته إلى المحاكم المختصة وأوكل ملف ادارة المحافظة الى النائب الاول"، مبيناً أن "القرار جاء بناءً على توصيات اللجنة التي شكلها رئيس المجلس للتحقيق في مسالة الأوراق التي تثبت صحة سكن المحافظ في بابل وبعد التحقيق تبين إن الأوراق مزورة وأن تأييد السكن الذي منح للمحافظ من قبل أحد المخاتير كان مزوراً".
ولفت إلى أن "المحافظ من سكنة بغداد، ما يمنع ترشحه عن بابل وفقاً لقانون ٢١ لعام ٢٠٠٨ المعدل للمحافظات غير المنتظمة بإقليم".
**********
الرئيس صالح: العراق سيدعو جيرانه للاجتماع في بغداد لرسم خارطة تحالف إقليمي
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح أن رسالته التي يحملها خلال مشاركته في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة تشدد على أن "العراق ليس لديه نية للانجرار إلى صراعات إقليمية، وينوي حماية مصالحه الخاصة ولن يسمح لنفسه بأن يتم استخدامه كقاعدة لمهاجمة جيرانه أو كساحة معركة لوكلائهم".
ولفت رئيس الجمهورية، في مقالٍ له نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، أمس الأول، إلى أن "من مصلحتنا أن نعمل كقوة لتحقيق الاستقرار وان نوظف موقفنا الاستراتيجي الرئيس وعلاقاتنا الجيدة مع جيراننا للقضاء على التطرف، وأن العراق يسعى إلى أن يكون تلك القوة القادرة على تحقيق الاستقرار، وجسراً للتكامل الاقتصادي في الشرق الأوسط".
وأشار إلى أن "بغداد تنوي دعوة جيرانها الى الاجتماع فيها لإجراء محادثات تبدأ بضرورة دعم استقرار العراق وتجديد اقتصاده، والعمل بجد لتحديد مجالات العمل التعاوني العاجل ورسم خارطة طريق لتحالف إقليمي أكثر تماسكاً".
وأوضح صالح، أن "الهجمات الأخيرة التي شنت على المنشآت النفطية في السعودية وكذلك النزاعات المروعة في اليمن وسوريا هي مصدر قلق للشرق الأوسط ولبقية دول العالم وليس هناك بلد بإمكانه إدراك ويلات الحروب والعقوبات والعنف والاقتتال الداخلي بشكل أفضل من العراق"، مشيراً إلى أن "الشعب العراقي أكثر دراية بحجم التكاليف البشرية والمادية التي قد تفرضها السياسات العدوانية ولا توجد دولة تتوق الى الاستقرار أكثر من العراق".
وأضاف "إننا نقف اليوم على عتبة حقبة جديدة، بعدما استطاع العراقيون بغض النظر عن قومياتهم أو عقيدتهم هزيمة داعش وبمساعدة الحلفاء الدوليين"، مبيناً أن "انتصارنا لا يزال هشاً، وأمامنا مهام أصعب، لأننا بحاجة إلى توفير فرص العمل والتعليم والتدريب لبناء قوى عاملة من أجل تقديم خدمات أفضل وإعادة تأهيل وتوسيع بنيتنا التحتية وإصلاح قطاعنا العام المتضخم إلى جانب تعزيز مؤسساتنا لإبعاد أنفسنا عن الاعتماد على النفط وذلك من خلال خلق قطاع خاص نشيط، ولمعالجة الفساد، ولبناء الأطر التنظيمية والقانونية لجذب المستثمرين الأجانب".
وقال صالح إن "هذه هي المهام الهائلة التي تواجه حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذي يشاطرني الحماس في تحقيق الإصلاح، حيث تواصل العراق مع جيرانه والمجتمع الدولي للحصول على المساعدة المالية والتقنية، إلا أن الطموح قد يتلاشى إذا كان جيراننا وحلفاؤنا في حالة سجال شديد".
وأردف بالقول، إن "العراق يقدم تشريعات تاريخية لإنشاء هيئة لإعادة الإعمار، بهدف تشجيع الشركات الخاصة والمستثمرين الأجانب على تكوين شراكات واسعة النطاق مع الحكومة في مشاريع البنية التحتية، حيث يمكن أن تشكل هذه المبادرة الأساس للمبادرات الإقليمية العابرة للحدود والتي بدورها ستخلق مصلحة مشتركة بين المقاطعات المحلية وتشجع النمو الاقتصادي المشترك وتوفر فرصاً للعمل". وأوضح رئيس الجمهورية إن "التجربة المريرة ضد داعش علمتنا كعراقيين أن هناك ما يربطنا ببعضنا أكثر مما يفرقنا، ولدينا أحلام مشتركة ومصالح متبادلة نتعاون من أجل تحقيقها".
واختتم بالقول "هذا درس لجيراننا وحلفائنا أيضاً، حيث أن الازدهار يعتمد على بناء الجسور، وليس بصفق الأبواب. نعتزم لأسبابنا الأنانية الخاصة أن نأخذ بزمام المبادرة، فمن واجبنا أن نفعل ذلك لأنفسنا وللأجيال المقبلة وتعتمد آمالنا ومستقبلنا بإقناع الآخرين على أن يحذوا حذونا".
***********
قذيفتان تستهدفان المنطقة الخضراء
بغداد – طريق الشعب
استهدف قصف مجهول، بقذيفتين، أمس الأول، المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد. ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر أمني، قوله، إن "قذيفتي هاون سقطتا قرب السفارة الامريكية في المنطقة الخضراء من دون تسجيل خسائر تذكر"، فيما أعلنت خلية الاعلام الأمني، في بيان لها، أن "القذيفة الأولى سقطت في ساحة ترابية فارغة في محيط المنطقة الخضراء والأخرى في نهر دجلة ببغداد، دون تسجيل خسائر تذكر".
ومن جانبه، أعلن التحالف الدولي، أمس الثلاثاء، بعد القصف بساعات، استمراره في العمل إلى جانب قوات الأمن العراقية لضمان تحقیق الهزیمة الحتمیة لداعش الارهابي، حسب قوله.
وذكر التحالف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أي جهة لم تعلن مسؤوليتها عن الهجوم الأخیر في بغداد، ولم یتم قصف أي مرفق أو منشأ مستخدم من قبل قوات التحالف أو الولایات المتحدة، لكننّا نأخذ هذا الحادث على محمل الجد كما یفعل شركاؤنا في قوات الأمن العراقیة"، شاكراً "قوات الأمن العراقية لاستجابتهم السريعة لحمایة قوات التحالف في بغداد".
وتابع، "أوضحنا بأنه لن یتم التسامح بخصوص أي هجوم على الأفراد والمنشآت الأمريكية، كما وتحتفظ قوات التحالف بالحق في الدفاع عن نفسها".
*******
اتخذت قرارات عدة وناقشت قضايا عراقية مهمة
تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
تعقد لقاءها التشاوري الثامن في كوبنهاغن
كوبنهاكن – طريق الشعب
عقدت تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، لقاءها التشاوري الثامن، في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، للفترة من 20 – 22 أيلول الجاري، فيما حضر اللقاء ممثلو 12 تنسيقية، فضلا عن أعضاء تنسيقية التيار في الدنمارك.
مسؤوليات كبيرة

وذكرت التنسيقيات في بيانها الختامي، الذي تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، أن "اللقاء جرى افتتاح أعماله بالترحيب بالزميلات والزملاء المشاركين، وبالضيوف الذين شاركوا في الجلسة الافتتاحية، ليردد الحاضرون بعدها النشيد الوطني العراقي والوقوف دقيقة صمت حدادً على أرواح شهداء الحركة الوطنية والديمقراطية العراقية".
وأوضحت أن "كلمة الافتتاح التي تلاها المنسق العام لهيئة التنسيق لتيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، استعرضت التطورات السياسية الجارية في بلدنا، والفساد الذي راح ينهش مؤسسات الدولة، وعجز الحكومة عن تقديم الحلول الناجعة لمشاكل المواطنين"، مشيرة إلى "أهم الصعوبات التي واجهت عمل التيار الديمقراطي للفترة السابقة، والاشادة بالفعاليات الناجحة التي تحققت في مجالات عدة، فضلاً عن الحديث بشأن العلاقة بين تنسيقيات الخارج وتنسيقيات الداخل وأهمية التواصل والتنسيق".
اصرار عراقي

وفي السياق، "ألقيت كلمة اخرى خلال جلسة الافتتاح لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك، تناولت الظروف الصعبة والمعقدة التي يمر بها بلدنا الآن"، مؤكدة على "إصرار الشيوعيين العراقيين على العمل مع جميع القوى الوطنية والديمقراطية ذات المصلحة المشتركة في تغيير النظام السياسي المحاصصاتي القائم"، فيما اعقبتها كلمة لممثل جمعية ما بين النهرين شدد فيها على "مبدأ المواطنة والمساوة، ودعم التطلعات لإقامة دولة المواطنة والديمقراطية".

جلسات اللقاء

وتابع البيان: "في الجلسة الأولى جرى إقرار شرعية اللقاء التشاوري وانتخبت هيئة رئاسة ولجان أخرى لإدارة أعمال اللقاء، فيما توقف المجتمعون عند التقرير الإنجازي السنوي لهيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، وقد أغنوا فقراته المهمة بمناقشاتهم وآرائهم واقتراحاتهم لتطوير عمل التنسيقيات في الخارج"، واضاف: "استعرض المجتمعون في اليوم الثاني تقارير تنسيقياتهم الإنجازية للفترة السابقة"، مؤكدين أوجه النجاح ومشخصين نواقص عملهم". ولفت إلى أن المجتمعين توقفوا مطولاً عند طبيعة العلاقة بين المكتب التنفيذي في بغداد وتنسيقيات الخارج على واقع نتائج اجتماع المكتب، وتوصل المجتمعون إلى تنظيم صيغة عمل تنسيقيات الخارج مع المكتب التنفيذي في بغداد عبر هيئة المتابعة فقط"، فضلاً عن "تناول النشاط الإعلامي لتنسيقيات الخارج، بكل حيوية، مع إعطاء أولوية التخصص للشخصيات التي تدير الإعلام الإلكتروني". وأوضح بيان التنسيقيات، أن المجتمعين اتخذوا جملة من القرارات والتوصيات في جميع المجلات التي تناولوها في اجتماعهم والتي من شأنها الارتقاء بمستوى عمل تنسيقيات الخارج في المستقبل"، في حين جرى في ختام أعمال اللقاء "انتخاب هيئة متابعة جديدة من سبعة أعضاء لإدارة العمل لمدة عام كامل، وتقديم الشكر الى تنسيقية تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك على جهودهم واستضافتهم اللقاء التشاوري الثامن".
*********


ص 2

مسؤول في ديالى: الإرهابيون يتجولون قرب المنازل بحرية

بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، أن عناصر تنظيم داعش الإرهابي باتوا يتجولون بكل حرية في مناطق تحيط بمنازل المواطنين شمال شرقي بعقوبة. وقال رئيس المجلس المحلي لناحية العبارة، عدنان غضبان، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عناصر داعش الارهابيين أصبحوا يتحركون في البساتين القريبة من مركز ناحية العبارة شمال شرقي بعقوبة"، مبيناً أنه "مساء (أمس) شهد مقتل مدني بهجوم مسلح، في ثالث حادث إرهابي خلال أيام في المنطقة". ودعا غضبان، "الجهات الحكومية الى تفعيل جهدها الاستخباري لمعرفة تحركات الخلايا الإرهابية وإيجاد حلول للقضاء عليها وتأمين المنطقة"، مشدداً على أهمية "التدخل بسرعة واتخاذ الإجراءات اللازمة". يُذكر أن مصدرا أمنيا أفاد الاثنين الماضي، بمقتل مدني إثر هجوم مسلح انطلق من بستان في ناحية العبارة بمحافظة ديالى.

***********

عودة أكثر من 800 نازح في صلاح الدين.. وإطلاق الوجبة الثانية لمنح النازحين المالية
الهجرة توزع آلاف الحصص الإغاثية للعائدين من النزوح
في ثلاث محافظات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الثلاثاء، عن توزيع 17 ألفا و567 حصة من المساعدات الإغاثية بين الأسر النازحة والعائدة في ثلاث محافظات، فضلا عن إطلاق الوجبة الثانية من منحة العودة للأسر العائدة من النزوح الداخلي إلى مناطق سكناها الأصلية والبالغة مليون ونصف المليون دينار عراقي، فيما كشفت عن عودة أكثر من 800 نازح الى مناطق سكناهم في صلاح الدين.
مساعدات

ذكر مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة، علي عباس جهاكير، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كادر فرع الوزارة في محافظة الانبار وزع 8.199 حصة من المساعدات الاغاثية، ومنها 5.325 حصة اغاثية وزعت بين الاسر العائدة إلى مناطقها في اقضية الخالدية والحبانية وهيت، فضلاً عن توزيع 2.874 حصة بين الاسر النازحة في مخيمات النزوح بمنطقة بزيبز، فيما تضمن التوزيع، سلات غذائية، صحية، وكسوة ملابس".
وأشار جهاكير، إلى أن "كادر مكتب الوزارة في قضاء خانقين بمحافظة ديالى وزع 5.928 الاف حصة من المساعدات الاغاثية، قسمت إلى قسمين، الأول، 2.236 حصة اغاثية تم توزيعها بين الاسر العائدة الى مناطق سكناها الاصلية في قرى تبة وناحية جلولاء بحي الوحدة والتجنيد، والقسم الثاني تضمن 3.692 حصة اغاثية وزعت بين الاسر النازحة في مناطق خانقين وبانميل 1و2و3 و قرى علياوه ومخيم الوند 1 و 2، وتضمنت المساعدات الموزعة سلات غذائية واخرى صحية"، مبيناً أن "كادر مكتب الوزارة في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين قام بتوزيع 3.440 حصة من المساعدات الاغاثية بين الاسر العائدة الى مناطقهم الاصلية في ناحيتي عزيز بلد والنهروان ومنطقة الرواشد، تضمنت سلات غذائية واخرى صحية أيضاً".

منحة العائدين

وفي سياق النازحين، أعلنت الوزارة، أمس، عن إطلاق الوجبة الثانية من منحة العودة للأسر العائدة من النزوح الداخلي إلى مناطق سكناها الأصلية والبالغة مليون ونصف المليون دينار عراقي لكل اسرة عائدة.
وذكرت مدير عام دائرة المعلومات والبحوث في الوزارة، إيمان ناجي هندي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الوزارة باشرت عملية إطلاق صرف هذه المنحة عبر جداول بأسماء العائلات المشمولة نشرتها على موقعها الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي"، مبينة إن "الوجبة شملت 8 الآف عائلة عائدة من النزوح الطارئ والمسجلة ضمن قاعدة بياناتها"، مشيرة إلى إن "العوائل النازحة المشمولة بالمنحة يمكنها استلام المنحة المالية عن طريق البطاقة الذكية".
ولفتت هندي، إلى إن "إطلاق المنح المالية للأسر النازحة تأتي ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة بالرغم من قلة التخصيصات المالية للحد من معاناة المتضررين وتحسين أوضاعهم".

عودة في صلاح الدين

وكشفت الهجرة والمهجرين، عن عودة أكثر من 800 نازح إلى مناطق سكناهم في محافظة صلاح الدين.
وأوضحت في بيان لها، أن "فرع الوزارة في محافظة صلاح الدين سجل يوم أمس عودة 864 نازحا من مجمع القادسية في قضاء تكريت الى قضاءي بيجي والشرقاط، فضلاً عن ناحية الصينية"، مضيفة أن "مجمع القادسية لم يبق فيه من العوائل النازحة سوى 39 عائلة وسيتم غلقه خلال الايام القليلة القادمة بمغادرة ما تبقى من النازحين".
وأكدت إنها "مستمرة في تلبية احتياجات الاسر النازحة داخل المخيمات وخارجها الى حين عودتها الى مناطق سكناها الاصلية".

**************

ديالى تعلن البدء بمشروع استراتيجي لإحياء 15 قرية مهجورة
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، أمس، عن البدء بتنفيذ مشروع استراتيجي لإحياء 15 قرية مهجورة جنوبي بعقوبة.
وقال الدايني لوكالة (بغداد اليوم)، إن "كوادر مديرية الموارد المائية باشرت تنفيذ مشروع كري ذنائب جدول سارية، في قاطع بزايز بهرز (20 كم جنوب بعقوبة)، ولمسافة 30 كم"، لافتًا إلى أن "الجدول لم يجرِ كريه منذ 10 سنوات تقريبا، بسبب ووجود نشاط لخلايا متطرفة، وعدم الاستقرار".
وأشار الدايني إلى أن "أهمية المشروع ستكون خطوة باتجاه إعادة الحياة لـ 15 قرية مهجورة، في منطقة بزايز بهرز، وتأمين مياه الشرب وسقي المحاصيل"، مبينًا أن "العملية تتم بمرافقة وإسناد كوادر المديرية، من قبل مفارز قتالية تابعة لعمليات ديالى لتأمين حمايتها".
ومن جانبه أكد، علوان الزيدي، أحد مزارعي بزايز بهرز، أن "آليات الموارد المائية قد باشرت العمل بجدول سارية لكريه وتطهيره"، مشيرًا إلى أن "ذلك سيخلق مرونة في انسيابية تدفق المياه الى أخر نقطة في البزايز"، مؤكدًا أن "هذا الأمر لم يحصل منذ سنوات طويلة بسبب الأوضاع الأمنية".
وأضاف الزيدي أن "الأهالي والقوات الأمنية يحملون السلاح معا لحماية لآليات من أي استهداف قد يحصل"، لافتًا إلى أن "الذنائب كانت لوقت قريب، ذنائب نار بسبب نشاط خلايا متطرفة، إلا أن الوضع الأن قد تحسن بمعونة قوات الجيش"، مؤكدًا أن "المشروع سيعيد إحياء الكثير من القرى خاصة المهجورة منها بسبب أحداث (2006) وما تلاها".
ويذكر أن الدايني قد كشف في 2 تموز 2019، عن سبب تأخر حسم ملف عودة أهالي (13) قرية مهجورة جنوبي بعقوبة، بسبب مشكلة إيصال المياه، إلى قرى البزايز، التي تتطلب كري وتطهير الأنهر والجداول، مبينًا أن هذا الأمر يتطلب تأمين آليات حفارة، وقوة حماية على الارض".

************

الخارجية الكويتية تتهم بعض الجهات في العراق بـ"تغذية" مشكلة الحدود

بغداد – طريق الشعب
اتهمت وزارة الخارجية الكويتية، أمس، جهات في العراق بمحاولة تغذية مشكلة الحدود بين البلدين.
وذكرت صحيفة الراي الكويتية نقلا عن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد جار الله ان "الكويت تسعى الى ترسيم الحدود البحرية مع العراق بعد النقطة 162"، مبينا أن "الحديث عن اتفاقية خور عبد الله بأنها اتفاقية ترسيم كاملة للحدود البحرية غير دقيق".
وأضاف الجار الله، أن "خور عبد الله تم ترسيمه في القرار 833 الصادر عن مجلس الأمن، أما في ما يتعلق بما بعد النقطة 162 فالعملية تحتاج إلى تفاوض وبحث بين الجانبين لترسيم الحدود وفق قواعد القانون الدولي".
وحول الشكوى التي تقدمت بها العراق في مجلس الامن حول "فشت العيج"، قال "لا نغفل أن بعض الجهات في العراق الشقيق تحاول أن تغذي هذه الأمور بكل أسف، ونحن ننظر للشكوى من قبل الأشقاء في العراق الى مجلس الامن على أنها عبارة عن توضيح موقف"، مشيرا إلى أن "الكويت أيضا أرسلت مذكرة واضحة وشارحة ومفصلة للموقف الكويتي حيال ما تم التطرق إليه من قبل العراق".
ووجه العراق رسالة إلى مجلس الأمن اتهم فيها الكويت بأنها تتبع سياسة فرض الأمر الواقع من خلال إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين بعد العلامة 162 في خور عبد الله من خلال تدعيم منطقة ضحلة (فشت العيج) وإقامة منشأ مرفئي عليها من طرف واحد دون علم وموافقة العراق"، معتبرة أن ذلك "لا اساس قانونياً له في الخطة المشتركة لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله.

***********

توقيع مذكرة تفاهم مع شركة صينية لتطوير مطار الناصرية
بغداد – طريق الشعب
وقع الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، أمس، مذكرة تفاهم مع شركة cscec الحكومية لتأهيل وتطوير مطار الناصرية الدولي.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي للغزي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الغزي وقع مذكرة تفاهم مع شركة cscec الحكومية لتأهيل وتطوير مطار الناصرية الدولي"، مبيناً أن "ذلك يأتي ضمن منهاج زيارة الوفد العراقي الحكومي الى جمهورية الصين الشعبية للاستفادة من خبرة وتجربة جمهورية الصين الشعبية في مجالات الإعمار والصناعة والاقتصاد والمجالات المهمة الأخرى".
وأضاف البيان، أن "توقيع الاتفاقية جرى بحضور محافظ ذي قار، والمشرف على المطار، حيث تم الاتفاق على بدء العمل بعد إكمال المخططات الأساس، ومنح الإجازة وإجراءات التعاقد".

**************

تصديق اعترافات شبكة متاجرة بالفتيات عبر مواقع التواصل
بغداد – طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق الرصافة، أمس، أقوال شبكة متكونة من خمسة أشخاص متخصصة ‏باستدراج الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف بيعهن داخل وخارج العراق ‏وتشغيلهن في أعمال السمسرة‎.‎
‎ ‎وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن "قاضي تحقيق الرصافة دون ‏اعترافات شبكة تديرها امرأة متخصصة بأعمال السمسرة والاتجار بالبشر ويقوم ‏أفرادها بإيهام الفتيات بالحب والزواج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي إلى إن ‏يهربن من ذويهن وينضممن إليهم".
واضاف أن "سعر الفتاة يصل في بعض الأحيان ‏إلى 20 ألف دولار"، موضحا انه "تم توقيفهم وفق أحكام قانون الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012 ‏ومازال البحث جاريا عن باقي الإفراد".
يذكر ان القضاء العراقي يصدر بين فترة واخرى احكاما بالاعدام والسجن بحق متهمين بقضايا "ارهابية" وجنائية.

**************

السجن سبع سنوات
لمدير بلدية الحلة الأسبق
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات بابل، أمس، حكماً بالسجن سبع سنوات لمدير بلدية الحلة الأسبق "بعد ‏إدانته بجريمة الرشوة‎."
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، إن "الهيئة الثانية في محكمة ‏جنايات بابل أصدرت حكماً بالسجن لمدة سبع سنوات ضد مدير بلدية الحلة الأسبق عن ‏جريمة تعاطيه الرشوة مقابل أداء عمله الوظيفي‎".
وأضاف المركز في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، أن "الحكم صدر استناداً لأحكام المادة 307/1 من قانون العقوبات العراقي".‏

*************

حسن الكعبي: نطالب الاصدقاء والاشقاء الوفاء بالتزاماتهم في شأن اعمار العراق
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، أمس الثلاثاء، الحاجة الى إدامة الحوار وتغليب لغة الحكمة لحل النزاعات بين الدول وعدم الانجرار وراء الخطابات التحريضية التي ترغب بإشعال نار الصراع والفتنة بين الشعوب، داعياً الاصدقاء والاشقاء الى الايفاء بالتزاماتهم بخصوص اعادة اعمار مناطق العراق والتي تعهدوا بها في مؤتمر الكويت سابقا.
وقال الكعبي في كلمته خلال اجتماع رؤساء برلمانات أورآسيا الذي انعقد في كازاخستان، وتابعتها "طريق الشعب"، "نحن كممثلين للشعوب، الأقدر على تحديد اتجاهات السلام والتنمية، ومطالبون اليوم بتجاوز الإنشاء والسردية في مخرجات المؤتمر الى اجراءات عملية راسمة لتوجهات تنفيذية لحكومات بلداننا تضع النقاط على الحروف وتؤسس لتوجهات جديدة وشجاعة"، مشددا على "ضرورة تضمين البيان الختامي لهذا الاجتماع بإيضاح ازاء التصعيد في منطقة الشرق الاوسط والعمل مع الجهات التنفيذية في بلداننا لدعم فرص الاستقرار والحوارات ومنع التدخلات الخارجية فيهــا".
وأضاف الكعبي ان "العراق لن يكون سببا او منطلقا لدعم اي حراك من شأنه ارباك الاستقرار في المنطقة"، مشدداً على "التفكير بشكل جاد في صناعة الفضاءات المنتجة للسلام في عموم دول العالم".
وطالب الدول الشقيقة والصديقة "بالإيفاء بالالتزامات التي قطعتها في مؤتمر اعادة إعمار العراق الذي عُقد في دولة الكويت مطلع العام الماضي".

*************

حملة أمنية في بابل تسفر عن اعتقال 38 مطلوبا
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة شرطة محافظة بابل، أمس الثلاثاء، عن القاء القبض على 38 مطلوبا بقضايا جنائية مختلفة في المحافظة.
وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حصيلة سلسلة عمليات تفتيش نفذتها قواتها بمختلف التشكيلات لمتابعة تنفيذ مذكرات القبض الصادرة من المحاكم المختصة في مناطق متفرقة من المحافظة، أسفرت عن القبض على 38 مطلوبا للعدالة وفق مواد قانونية جنائية ومخالفات قانونية"، مشيرة إلى أن "الشرطة نقلت جميع المتهمين الى مراكز الاحتجاز الامني لاستكمال باقي الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

*************
اعتبرته تجاوزاً على الدستور والقانون
شركات أمنية تحتج على تخويل اشخاص غير مرخصين
ومُخالفين بمصادرة دورها
بغداد – طريق الشعب
خاطبت الشركات الامنية في بغداد، أمس الثلاثاء، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزيري الداخلية ياسين الياسري والدفاع نجاح الشمري وقائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي، بشأن ماقالت انه مخالفة من قيادة العمليات للدستور وقانون الشركات الأمنية الخاصة رقم 52 لسنة 2017.
مخالفة دستورية

وذكرت الشركات في بيان مشترك اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إننا أصحاب الشركات الأمنية الخاصة والمجازة رسمياً من قبل وزارة الداخلية وفقاً لقانون الشركات الأمنية الخاصة رقم 52 لسنة 2017 والذي نظم العمل للشركات الامنية الخاصة العراقية أو فروع الشركات الاجنبية في العراق نناشد رئيس الوزراء ووزيري الداخلية والدفاع وقائد عمليات بغداد، بشأن مخالفة قيادة العمليات للدستور والقانون أعلاه في الفصل التاسع - الأحكام العقابية في المادة 25 والتي تنص على: (يعاقب كل من زاول مهنة الحماية الأمنية دون إجازة رسمية بالحبس وبغرامة لا تقل عن 100000000 مائة مليون دينار مالم ينص القانون على عقوبة اشد)".
شركات غير مرخصة

وأشارت الشركات إلى أن "قيادة العمليات منحت كتاب إجازة لحماية بعض المؤسسات المالية بحمل السلاح وحماية المباني للجامعات ومباني المدارس والمصارف وشركات الصيرفة والتحويل المالي وغيرها من قبل أشخاص يرتدون زياً لشركات أمنية غير مجازة ويستخدمون سيارات مصفحة وغير مصفحة على شكل ارتال داخل بغداد فقط"، منوهة إلى أن "هذه الشركات تهربت من دفع الرسوم المقررة بموجب قانون الشركات وخالفوا نص القانون أعلاه".

تفاصيل الرسوم

وتابعت، أن "جميع الاجهزة الأمنية من سيطرات أو قوة ماسكة تساعدهم في ذلك على اعتبار إن السلطة العليا المشرفة على ادائهم هي قيادة عمليات بغداد"، معتبرة ذلك "مخالفة صريحة للدستور والقوانين النافذة".
ولفتت الشركات، إلى أن "الرسوم المفروضة على الشركات الأمنية المُنظمة بموجب القانون أعلاه هي ايرادات الدولة ومنها عشرة ملايين دينار رسوم اجازة وخمسة ملايين دينار رسوم وكفالة مصرفية للشركات العراقية بـ 250 مليون دينار ولفروع الشركات الاجنبية بـ 100 مليار دينار"، مؤكدة وجود "رسوم لتعيين الحراس على ملاك الشركات الامنية، ورسوم اصدار باجات بـ 100 الف دينار ورسوم طباعة باجات السيارة الواحدة بـ 200 الف دينار ورسوم حركة رتل كل 15 يوم بـ 25 الف دينار ورسوم تسجيل الأسلحة على ملاك الشركة بـ 50 الف دينار لكل قطعة سلاح ورسوم طباعة باج السلاح بـ 35 الف دينار ورسوم فحص السلاح بـ 50 الف دينار اضافة إلى سجلات مقرر على الشركات الـ 72 من مطبعة الشرطة"، فيما لفتت إلى أن "كل ما ذكر هي رسوم قانونية تدفعها الشركات الامنية الخاصة والتي تحقق إيرادات إلى الدوائر المعنية ويستحقونها بموجب القانون وتحت اشراف ورقابة مديرية شؤون الشركات الامنية الخاصة في وزارة الداخلية".

************

ص3

التربية تجهز مديرياتها بـ80 في المائة من المناهج الدراسية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الثلاثاء، استمرارها في طبع وايصال الكتب المنهجية الجديدة الى مخازن المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات. وقالت الوزارة في بيـان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نسب تجهيز الكتب في وتيرة متصاعدة بحسب الاحصائيات الواردة من المديرية العامة للشؤون الادارية في الوزارة، اذ تم تزويد مديريات التربية لكافة المحافظات عدا الاقليم بنسبة تجهيز تجاوزت 80 في المائة لمختلف العناوين ولجميع الصفوف الدراسية في الابتدائية والمتوسطة وكذلك الاعدادية".
وأضافت بحسب البيان، إنها "تُشرف على عملية تسليم تلك الكتب وفق خطة تم اعدادها مسبقاً لتكون بين ايدي الطلبة في بداية العام الدراسي 2019 – 2020".


ضبط مواد غذائية تركية ممنوعة الاستيراد في قضاء بلد

بغداد – طريق الشعب
أعلن قسم مكافحة الجريمة المنظمة في قضاء بلد التابع لمحافظة صلاح الدين، أمس الثلاثاء، عن ضبط سيارات محملة بمادة الدجاج المجمد التركي والاوكراني الممنوع من الاستيراد.
وقال مدير قسم مكافحة الجريمة الرائد مصطفى عبد الوهاب، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خمسة من سيارات الحمل نوع تريلة المخالفة للضوابط والتي كانت تحمل ما يقارب من 2500 كارتون دجاج ممنوعة من الاستيراد تم ضبطها حسب تعليمات وزارة الزراعة والصناعة"، مؤكداً أن "مكافحة الجريمة قامت باتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وإحالتهم إلى القضاء".


تعهدات حكومية بمتابعة الملف وحملة غاضبة سلطت الضوء على الظاهرة
صحة ذي قار: أكثر من 7500 مصاب بالسرطان في المحافظة
والعلاج المتوفر لا يسد حاجة ربع العدد
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة صحة ذي قار، أمس الثلاثاء، عن معلومات جديدة فيما يتعلق بمرضى السرطان في المحافظة، موضحة أن اعداد المصابين تفوق 7500 شخص، بينما لا تلبي العلاجات والأدوية المتاحة سوى 25 في المائة من الطلب الكلي للمرضى، فضلا عن الحالة المعيشية الصعبة لأغلب المصابين الذين لا يقوون على شراء أدوية من الصيدليات التجارية.
ارقام كبيرة

وقال مدير صحة المحافظة، الدكتور عبد الحسين الجابري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن عدد الإصابات السرطانية في ذي قار لا يتجاوز المعدل العام في المحافظات الأخرى"، مبيناً أن "التلوث البيئي ومخلفات الحروب، التي مرت على المحافظة، تشكل ما نسبته 35 في المائة من أسباب انتشار المرض، أما النسبة المتبقية وهي 65 في المائة فأسبابها مجهولة أو غير معروفة".
وأشار الجابري، إلى أن "عدد الإصابات في عام 2012 بلغ 4300، بحسب أسماء المرضى المسجلين في مركز الأورام السرطانية، أما العدد هذا العام فقد تجاوز 7587 حالة"، مضيفاً أننا "نسعى الى بناء مركز متخصص لعلاج المرضى، حيث تم إقرار صرف مبلغ مليار دينار عراقي لهذا الهدف من قبل مجلس المحافظة ومحافظة ذي قار".

1000 حالة سنوياً

من جهته، أفاد معاون مدير مركز الأمراض السرطانية وشعبة السيطرة على أمراض السرطان في ذي قار، الدكتور باسم عبد الرزاق، بأن "مرض السرطان هو من أكثر وأهم الأمراض انتشاراً في العالم، والعراق حاله كحال بقية الدول يعاني من هذا المرض"، مؤكداً أن "نسبة الحالات فيه مقاربة لبقية الدول المجاورة، إلا أن التخصيصات الطبية، والأدوية المرسلة من وزارة الصحة العراقية إلى ذي قار شحيحة".
وأوضح عبد الرزاق، أنه "بحسب كشوفات دوائر البيئة في المحافظة فنسب التلوث غير مرتفعة، لكنه يشكل دون شك أحد العوامل التي تسبب السرطان"، منوهاً إلى أن "اعداد المرضى تختلف من سنة إلى أخرى، لكنها تتجاوز 1000 حالة سنوياً في عموم البلاد".
وتابع، أن "سرطان الرئة يأتي في المرتبة الأولى، يليه سرطان الثدي، ومن ثم السرطانات الأخرى كالمثانة والأمعاء"، شاكياً "قلة الكوادر الطبية، والمعاناة من عدم اهتمام الحكومة المركزية في مجال الأورام السرطانية ونقص الأدوية، ما يفاقم المشكلة الطبية".

تعهدات حكومية

في المقابل، تعهد الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، بمتابعة ملف السرطان في محافظة ذي قار بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات المعنية، بعدما عقد مجلس المحافظة اجتماعاً طارئاً، الأحد الماضي، مقرراً إنشاء مركز متخصص لعلاج أمراض السرطان وتخصيص مليار دينار لشراء الأدوية والعقاقير الخاصة بالأمراض السرطانية.
وقال رئيس مجلس ذي قار، رحيم الخاقاني، في تصريح صحفي، إن "المجلس قرر بالإجماع إنشاء مركز متخصص لعلاج أمراض السرطان ضمن موازنة العام الحالي، وذلك بعد التنسيق مع وزارة التخطيط الاتحادية في بغداد"، لافتاً إلى أن "المجلس قرر أيضاً تخصيص مبلغ مليار دينار عراقي لشراء العقاقير والأدوية الخاصة بعلاج مرضى السرطان وتأمينها في المستشفيات والمراكز المختصة".
وأشار إلى أن "الاجتماع خلص كذلك إلى مفاتحة الجهات المعنية لإجراء الفحوص اللازمة ومعرفة سبب انتشار الأمراض السرطانية في المحافظة ووضع الحلول الممكنة للوقاية منها"، مؤكداً أن "الحكومة المحلية، ممثلة في مجلس المحافظة والمحافظة، ستخاطب وزارة الصحة لرفد مستشفيات المحافظة بالمزيد من الأطباء المتخصصين بعلاج هذا النوع من الأمراض وهما اثنان فقط".

حملة غاضبة

وفي السياق، أطلق عشرات الإعلاميين والناشطين والمواطنين العراقيين، خلال اليومين الماضيين، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على انتشار الأمراض السرطانية في ذي قار تحت وسم #سرطان_الناصرية.
وطالب الناشطون في حملتهم، بضرورة وضع حلول عاجلة للمرضى، وإنهاء معاناتهم، والكشف عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء ارتفاع حالات الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة في ذي قار، داعين للتركيز على مدى خطورة المرض وأعداد المصابين به في تلك المحافظة.


تنويه مروري بشأن القانون الجديد وإجازات السوق

بغداد – طريق الشعب
اصدرت مديرية المرور العامة، أمس الثلاثاء، تنويهاً بشأن تطبيق قانونها الجديد والمحاسبة على اجازات السوق. وقال رائد المرور، فادي الخزعلي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب "،إن "قانون المرور ساري المفعول وسيطبق بتاريخ السادس من تشرين الاول المقبل"، مبيناً انه "ستتم المحاسبة على جميع المخالفات، عدا سياقة المركبة بدون اجازة السوق". واضاف الخزعلي، إن "المحاسبة على اجازات السوق ستبدأ في الاول من تشرين الثاني المقبل".


حكومة البصرة تشكل لجنة لمتابعة إنجاز معاملات ذوي الاحتياجات الخاصة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، عن تشكيل لجنة متخصصة لمتابعة تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وانجاز معاملاتهم في الدوائر الحكومية.
وقال النائب الثاني لمحافظ البصرة ضرغام الأجودي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن شكاوى كثيرة وردت من ذوي الاحتياجات الخاصة كالمعاقين والصم والبكم والمكفوفين تتضمن التأخير في انجاز معاملاتهم في الدوائر الحكومية ومعاملتهم كسائر المواطنين"، مشيرا إلى ان "بعض الموظفين غير متعاونين مع تلك الشريحة على حد قوله".
وأضاف ان "اللجنة ستقوم باستقبال ذوي الاحتياجات في مبنى ديوان المحافظة لتنقلهم بواسطة مركبات إلى الدوائر الحكومية لإكمال معاملاتهم من قبل مرافقين لهم تم تكليفهم لهذه المبادرة" لافتا الى أن "مديرية السفر والجنسية تعهدت بفتح نوافذ خاصة لإنجاز معاملاتهم".
وأكد إن "دور اللجنة يكمن في تسهيل الإجراءات القانونية فقط ولن تتدخل في إكمال الإجراءات الأخرى"، داعيا في الوقت ذاته ذوي الاحتياجات الخاصة الى" مراجعة مكتب المعاون الإداري لمحافظ البصرة في حال مواجهة أي صعوبة في انجاز معاملاتهم"، حسب قوله.


برلمانيان عن سائرون يتهمان وزير الاتصالات بالتعاقد مع شركة مهربة للإنترنت
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب علاء الربيعي، أمس، ان وزارة الاتصالات تتعاقد مع أكبر شركة مهربة للإنترنت، مبينا ان هذه الشركة مدينة للعراق بأكثر من 15 مليار دينار.
وقال الربيعي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "وزارة الاتصالات مستمرة في التعاقد مع شركة IQ المتهمة بتهريب سعات الانترنت وعدم الالتزام بتسديد الديون المتراكمة بذمتها"، مبينا انه "يمتلك كتبا ومخاطبات من مدراء عامين ومدير مكتب الوزير تفيد بوجود تحذيرات ومطالبات لهذه الشركة لتسديد المبالغ التي بقيت في ذمتها والبالغة 15 مليار و400 مليون".
وتابع ان "هنالك وثائق رسمية تثبت عدم استجابة شركة IQ networks المتخصصة في تجهيز خدمة الانترنت في العراق للمطالبات المالية المتكررة بذمتها، والتي تربو على 15 مليار دينار، الامر الذي اضطر وزارة الاتصالات الى اتخاذ غرامات مالية بحقها في وقت سابق"، مشيرا الى ان "هنالك كتبا رسمية صادرة من وزارة الاتصالات تفيد بأن الشركة المذكورة سددت جزءا من المبلغ المتراكم بذمتها والمتبقي أكثر من ١٥ مليار".
وتابع ان "الجهة المعنية بالأمر وهي الشركة العامة للاتصالات والمعلومات التابعة للوزارة، كانت قد أكدت بحسب وثيقة بأن شركة IQ لم تستجب للمطالبات العديدة التي قدمتها لها لتسديد ما بذمتها، الأمر الذي اضطرها الى فرض غرامات تصل الى 10 في المائة عن كل يوم تأخير"، داعياً وزارة الاتصالات الى "عدم التعاقد مع هذه الشركة وإقامة دعوى قضائية لغرض استرداد الديون المتراكمة وليس مكافأتها من خلال إبرام عقود جديدة معها".
كذلك هاجم نواب عن كتلة سائرون النيابية، اليوم الثلاثاء، وزير الاتصالات نعيم الربيعي، وفيما أعربوا عن "أسفهم لأنهم صدّقوا رواية" الربيعي عند استضافته في لجنة الخدمات خلال شهر تموز الماضي، واعتبروا أن الربيعي "كافأ" شركات "كان يتذرع بمعاناته منها سابقاً" بدلاً من معاقبتها.
وقال النائب مضر خزعل السلمان في مؤتمر صحفي مشترك مع نواب سائرون عُقد في مبنى البرلمان وحضرته السومرية نيوز، إن "لجنة الخدمات النيابية استضافت في تموز الماضي وزير الاتصالات للحديث عن المعاناة التي يواجهها الوزير من خلال هيمنة الشركات المتعاقدة مع الوزارة على قرار الوزارة كونها تعاقدت في الفترات الماضية التي سبقت تولي الوزير الحالي".
وأضاف السلمان: "يؤسفنا أننا صدقنا هذه الرواية عندما طلب الوزير من لجنة الخدمات دعمه حتى يقوم بضرب حيتان الفساد في وزارته والشركات المتعاقدة معها، لأنه شكا حتى من بعض المتعاونين مع الشركات المتعاقدة مع الوزارة وقال حرفياً (أمهلوني مدة شهر واحد فقط وسوف ترون النتائج من خلال ذلك)، فذهبت لجنة الخدمات لعقد مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير لدعمه بشرط أن يلتزم بتلك التعهدات التي قطعها على نفسه بالقضاء على حيتان الفساد وتحسين خدمة الانترنت وإيقاف تهريب سعات الانترنت".
وتابع، أن "النتائج كانت مخيبة للآمال بسبب دعم الوزير الحالي لتلك الشركات نفسها التي كان يتذرع بمعاناته منها سابقاً، وبدلاً من معاقبة تلك الشركات التي كان يريد ضربها خلال المدة الزمنية التي تعهد بها أمام لجنة الخدمات، كافأ الشركات بمنحها عقودا جديدة منها توقيع عقد الأسبوع الماضي مع شركة اي كيو التي ثبت بالدليل تهريبها سعات الانترنت بموجب وثائق رسمية موجودة في الوزارة ولدينا نسخ منها".


الداخلية تلغي استثناءات القبول
في كلية الشرطة والمعهد العالي
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الداخلية ياسين الياسري، أمس الثلاثاء، بعدم استثناء أي شخص من الضوابط والتعليمات الخاصة بالقبول في دورات كلية الشرطة والمعهد العالي ومعهد إعداد المفوضين.
وذكرت وزارة الداخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ذلك جاء خلال الاجتماع الذي ترأسه الوزير بحضور وكيل الوزارة لشؤون الشرطة اللواء عماد الدليمي وعميد كلية الشرطة ومدير المعهد العالي للتطوير الامني والاداري ومدير معهد اعداد مفوضي الشرطة ومدير مديرية إدارة التطوع ومدير المديرية العامة لإدارة الموارد البشرية ومدير ادارة الضباط في مقر الوزارة".
ونقلت الوزارة، عن الياسري، تأكيده، على أن "يكون القبول في الدورات التي ستقيمها الجهات المعنية حسب النسب السكانية ولجميع المحافظات"، مشدداً على "أهمية العمل وفق التعليمات والسياقات الإدارية المتبعة".
واضافت، ان "الوزير وجه بعدم الموافقة على استثناء أَي شخص من الضوابط والتعليمات الخاصة بالاشتراك في الدورات"، موعزاً بـأن "يكون القبول وفق المنافسة العادلة بين جميع المتقدمين وعدم التمييز بين شخص وآخر".


لجنة برلمانية تؤكد عدم الجدية في ضبط المواد المستوردة
الزراعة: وسائل الفاسدين والمنتفعين أصبحت مكشوفة
ويجب حماية المنتج المحلي
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الزراعة، أمس، أن وسائل الفاسدين والمنتفعين أصبحت مكشوفة، فيما أشارت إلى ضرورة العمل على حماية المنتج المحلي.
فيما أعلنت لجنة الزراعة البرلمانية، عدم وجود جدية من الحكومة في ضبط المنافذ الحدودية لمنع تدفق المنتجات المستوردة، داعية الحكومة الى السيطرة على ارتفاع الاسعار في السوق العراقية.
وقالت وزارة الزراعة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "في الوقت الذي تبذل فيه وزارة الزراعة الجهود الكبيرة لدعم المنتج المحلي بشقيه النباتي والحيواني من خلال منع الاستيراد والعمل على عدم اغراق البلاد بالمحاصيل المستوردة وبما انعكس بشكل ايجابي على الواقع الزراعي من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة ودعم البطاقة التموينية بمادة الطحين والزيادة الكبيرة في زراعة الشلب ومضاعفة انتاج البيض والدجاج بعد التوسع في انشاء قاعات التربية بشهادة الفلاحين ومربي الدواجن، تخرج تظاهرات من جهات قد تضررت مصالحها بعد حصر الفوائد المادية لشريحة بعينها ومنع وايقاف الزراعة والصناعات التحويلية وتربية الدواجن في بلدنا الغالي طوال السنوات السابقة".
ودعت الوزارة، الجهات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وكل العراقيين إلى "الوقوف مع وزارة الزراعة في سياستها وخططها المدروسة لتطوير الزراعة في البلاد ودعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الجدوى المناسبة للفلاحين ومربي الثروة الحيوانية".
وطالبت، الفاسدين والمنتفعين من الخارج والذين أصبحت وسائلهم مكشوفة، بـ "العمل على حماية المنتج المحلي بدلاً من حماية مصالحهم الشخصية"، موضحة أن "الوزارة ابوابها مفتوحة لكل الآراء الهادفة شرط عدم إضرارها بالقطاع الزراعي والفلاحين".
وتابعت الوزارة، أن "الحس الوطني يحتم علينا حماية المنتج المحلي الذي انعكس على تشغيل اعداد كبيرة من مربي الدواجن وامتصاص البطالة وعودة الفلاحين الى مزاولة زراعة اراضيهم التي هجرت سابقا بسبب ادخال مختلف المنتجات المجهولة المصدر وغير الصحية عبر الحدود"، مؤكدة: "لن نغير رأينا إزاء القناعات العلمية التي نطبقها للنهوض بالقطاع الزراعي ".
من جانبه، قال رئيس لجنة الزراعة البرلمانية سلام الشمري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "اللجنة تدعم المنتج الوطني وهو ما دأبت عليه من خلال اصدارها قرارا بمنع الاستيراد لكافة المنتجات من البيض والاسماك واللحوم وصوت عليه مجلس النواب العراقي"، مبينا ان "القطاع الخاص بدا بالنهوض من جديد".
وتساءل الشمري "لماذا الحكومة غير جادة في ضبط المنافذ الحدودية والتي من خلالها يتم اغراق السوق المحلية بالمنتجات المستوردة معرضة سلامة وصحة المواطن العراقي للخطر اذ انها تكون مهربة وغير خاضعة للفحص المختبري ولجودة التصنيع"، مشدداً على أهمية "تفعيل دور الحكومة في السيطرة على ارتفاع الاسعار في السوق العراقية".
وتابع انه "تم في الاجتماع الدوري الذي حضره اعضاء اللجنة اليوم التأكيد على تفعيل دور وزارة الصناعة من خلال التعاقد معها في تصنيع الاسمدة والمرشات خاصة وأنها ذات جودة تصنيعية ممتازة، كما نوقش خلال الاجتماع مناقشة مشروع قانون ايجار الاراضي الزراعية وتقرر رفعه الى هيئة رئاسة المجلس النواب لقراءته القراءة الاولى".

 

 

ص4

الكشف عن احد أهم الاتفاقات المبرمة مع الصين

بغداد-طريق الشعب
كشف مصدر مقرب من الحكومة، يوم أمس، عن أهم اتفاق أبرمه العراق مع الصين خلال الزيارة الاخيرة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي على رأس وفد كبير الى الصين، والتي استغرقت خمسة ايام.
وقال المصدر في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الاتفاق الإطاري للإنفاق عبر الصندوق الائتماني المالي من بين أهم الاتفاقيات التي أبرمت مع الجانب الصيني، والاتفاق طويل الأمد بين البلدين سيشجع الشركات الصينية المعروفة على المزيد من الاستثمارات في العراق".
وأضاف أن "الصين استنادا للاتفاقيات الأخيرة ستكون من أكبر البلدان المستوردة للنفط العراقي، وهي اليوم تستورد بحدود 800 ألف برميل من النفط يوميا من العراق وأتوقع ارتفاعها إلى المليون في السنة المقبلة".


تأهيل منظومة طرق ديالى يحتاج أكثر من 150 مليار دينار

بغداد-طريق الشعب
أكد رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، يوم امس الثلاثاء، أن تأهيل منظومة طرق المحافظة يحتاج إلى أكثر من 150 مليار دينار.
وقال الدايني في تصريح صحفي تابعته، "طريق الشعب"، إن “أغلب طرق محافظة ديالى وخاصة الدولية، بغداد كركوك والمنذرية صوب بغداد، أصبحت منهارة بسبب الحمولات الكبيرة للشاحنات".
وأضاف أن "المحافظة تخسر عدة مليارات سنويا، بفعل الطرق والسبب الرئيس لذلك هو عدم وجود محطات وزن لتحديد حمولات الشاحنات التي تنقل البضائع ما بين مدن العراق، خاصة المارة بمحافظة ديالى".
وبين رئيس المجلس أن "تأهيل منظومة طرق ديالى يحتاج الى أكثر من 150 مليار دينار في الوقت الراهن، وعلى الجهات المعنية الإسراع في وضع محطات تحديد الأوزان على الطرق لإنقاذ الأخيرة".


مجلس الأعمار يثير الجدل.. ورائد فهمي يؤكد: نجاحه مرهون بتحقيق الإصلاحات
بغداد-علي شغاتي
صادقَ مجلس الوزراء خلال جلسته في الأسبوع الماضي، على مشروع قانون مجلس الإعمار، الذي يعتقد مستشار رئاسي، انه سيوفر فرص عمل للخريجين.
وربط عضو في مجلس النواب تحقيق أهداف المجلس بتحقيق إصلاحات سياسية وادارية، فيما بين نائب آخر أن مشروع القانون خلق جدلاً بين الكتل السياسية، فالبعض مع تعزيز صلاحية الحكومة في ملف الاعمار وآخر رافض لذلك.
ويرى خبير اقتصادي أن مجلس الأعمار هو بديل لهيئة الاستثمار التي فشلت في أداء مهامها.

بيان رئاسي

وذكر بيان رئاسي "أن مشروع القانون الذي تم اعداده بصورة مشتركة بين رئاستي الجمهورية والوزراء، يهدف الى إنشاء البنى التحتية، وإقامة المشاريع الكبرى في البلد كالطرق والجسور والمطارات والموانئ، فضلاً عن القضاء على البطالة من خلال تشجيع الاستثمار وتشغيل الأيدي العاملة، ومتابعة إنشاء المشاريع الاستراتيجية والصناعية والزراعية والصحية والإسكان، وإدامة تشغيلها وفقاً للمعايير والمفاهيم العالمية".

توفير فرص العمل

وفي السياق، قال مستشار رئيس الجمهورية احمد داود، لـ "طريق الشعب" أن "مشروع قانون مجلس الأعمار سيسهم في توفير فرص العمل لخريجي الجامعات من خلال تأهيلهم وتدريبهم، وكذلك الاستفادة من الموارد المالية للبلد، وإقامة مشاريع تعتمد على الاستثمار المباشر وغير المباشر بعيدا عن أموال الموازنة العامة، موكداً، أن العوائد المالية للقانون في حالة إقراره يمكن لها أن تسهم في تطوير العراق، اقتصادياً، وعمرانياً".
تحقيق الأهداف مشروط

من جانبه قال الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن "تشكيل مجلس الإعمار وتحديد صلاحياته وسلطاته واختصاصاته وهيكليته والمعايير العلمية والمهنية والمواصفات الشخصية لمن يتولى إدارته ويكون عضواً فيه، خطوة إيجابية مهمة توفر الأطر المؤسسية السليمة لقيادة وإدارة عملية الإعمار وبناء القواعد الارتكازية للتنمية".
وشدد على أن "تشكيل المجلس يمثل حلقة أساسية لإطلاق الجهد التنموي، لكنه لا يحقق أهدافه ما لم يقترن بالإصلاحات السياسية والإدارية الأخرى بعناصر السياسة الاقتصادية التي يجب أن تتلازم مع تشكيله، ومن أهم الإجراءات المطلوبة تخصيص نسبة ثابتة من الريع النفطي لأغراض الاستثمار، ففي الخمسينات كان يخصص له أكثر من 75 في المائة من إيرادات الموارد النفطية".
هيكلية المجلس

بدوره، بين النائب ديار عبد الله، لـ "طريق الشعب"، أن " تشكيلة المجلس ستكون برئاسة رئيس مجلس الوزراء ومدير تنفيذي وعضوية وزراء النفط والتخطيط والمالية، بالإضافة الى أمين عام مجلس الوزراء، وخمس شخصيات من القطاع الخاص مختصين في شؤون الإعمار وإدارة المشاريع الكبرى والأعمال والاستثمار، وأن أهدافه الرئيسة إنجاز المشاريع الكبيرة وديمومة العمل فيها ومتابعة تنفيذها".

قبول ورفض

وأكد عبد الله، أن "مشروع قانون مجلس الإعمار خلق جدلا بين القوى السياسية"، مبينا أن "من يدعمون المشروع يرون أن المركزية في ملف إعمار العراق وتوحيد كل المشاريع الاستراتيجية والعقود والإعلان أمر جيد، والمنتقدين له يرون أن فيه مركزية مقيتة، وتذهب باتجاه وضع الصلاحيات في بغداد حصراً، ما يعني سحب الكثير من صلاحيات المحافظات إضافة الى ما سيخلقه من تداخل مع وزارات الإعمار والتخطيط والمالية.

تجربة قديمة

من جانب آخر، يرى الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان أن "مجلس الإعمار ليس جديدا على العراق وكان موجودا في بداية عام 1950، والهدف منه هو استقطاع جزء من الثروة النفطية، وعدم صرفها جميعا في الموازنات، من اجل استخدامها في بناء مشاريع استراتيجية كبيرة تدوم أكثر من سنة واحدة، ومن اهم إنجازات مجلس الإعمار في السابق هو سد دوكان ودربندخان".

تعديل مسودة مشروع القانون

وأضاف أنطوان، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "مشروع القانون بحاجة الى تعديلات من حيث المهام والأهداف، من اجل عدم حدوث تداخل في الصلاحيات بين المجلس والوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية". موضحاً، أن "السبل الكفيلة لحماية المشروع من الفشل هي وجود الإرادة الحقيقية في البناء والإعمار التي نفتقدها حاليا وتعتبر ضرورية في أنجاز المشاريع، مع توفير كادر حقيقي لتنفيذ المشروع يتميز بالكفاءة والنزاهة والإخلاص، وضمان عدم تحزبهم من اجل ابعاد المجلس عن هيمنة الكتل السياسية والأحزاب المتنفذة.

بديل مناسب

ويشير الخبير الاقتصادي الى أن "مجلس الاعمار هو جهاز تنفيذي، بديل للهيئات الاستثمار التي فشلت في أداء مهامها، وان مجالس المحافظات الذي كان من المفترض أن تكون حكومات اقتصادية، لكنها تحولت الى حكومات سياسية مقسمة بين الأحزاب، ولم تنجز شيئا، واستمرار فضائح الفساد المنتشرة فيها يجعلها عاجزة تماما عن تقديم ما هو مطلوب منها، ولكن وجودها الدستوري يجعل من الصعب إلغاؤها.

 

العجز المخطط.. الى اين ؟!

شرعت وزارة المالية منذ فترة بكتابة مسودة موازنة عام ٢٠٢٠ بشكلها النهائي، والتي قدرت إيراداتها بحسب العديد من المطلعين ب ١٣٩ تريليون دينار، بعد احتساب سعر البرميل ب ٥٣ دولار أمريكي، وليس هذا بالأمر الجديد أو الغريب ففي كل عام تعكف كل الجهات ذات العلاقة على العمل بهدف تسليم الموازنة في مواعيدها القانونية والدستورية، لكن قد يكون الغريب أو الصادم في الأمر ما صرحت به اللجنة المالية النيابية في يوم السبت ٢٧/٧/٢٠١٩ حول تفاقم العجز في الموازنة لمستوى قد يبلغ ٧٢ تريليون دينار.
ولمن لا يحيط بمعنى العجز بمفهومه الاقتصادي فانه يعرف بأنه "انعكاس لعدم قدرة الإيرادات العامة على تغطية النفقات العامة أي زيادة النفقات العامة على الإيرادات العامة" وقد تكون هذه الأرقام تقديرية وغير دقيقة كما صرحت بذلك سابقاً وزارة المالية، لكنها وبكل حال من الأحوال تعكس وبكل وضوح حجم الأزمة المالية والاقتصادية التي تعصف بالعراق، وخصوصاً إنها صدرت من جهة مطلعة ومختصة بالشأن المالي والاقتصادي في البلاد وهي اللجنة المالية النيابية.
ان ارتفاع العجز في الموازنة العمومية كما صرحت به اللجنة المالية النيابية يعود للاحتمالات التالية:
• الاحتمال الأول هو زيادة حاصلة في الإنفاق الحكومي بشكل يفوق حجم الواردات المتاحة خلال العام المقبل .
• الاحتمال الثاني هو تراجع مستوى الإيرادات العامة لسبب أو لأخر مع ثبات حجم الإنفاق العام مما يؤدي إلى اختلال توازنهما.
• أو كلا الاحتمالين معاً.
وحيث إن قرابة ٩٠٪ من مصادر تمويل الموازنة العمومية في العراق هو عن طريق ما يوفره تصدير النفط الخام وبيعه، ومع ملاحظة ثبات حجم التصدير الذي قدر ب ٣،٨ مليون برميل بما فيها ٢٥٠ ألف برميل عن طريق إقليم كردستان (في حالة الالتزام والإيفاء بهذا البند) وحتى مع تراجع تقدير سعر البرميل من ٥٦ إلى ٥٣ فان الفرق لازال دون مستوى العجز المقدر في الموازنة القادمة فلا يمكن القول بتراجع مستوى الإيرادات العامة للدولة ويتبقى بذلك سبب واحد لارتفاع العجز وهو زيادة الإنفاق الحكومي في الفترة القادمة.
ومع مراجعة موازنات السنوات السابقة ومقارنتها مع تصريح اللجنة المالية النيابية حول العجز المتوقع نلاحظ القيمة المرتفعة للعجز الكلي، والتي قد تتجاوز ٢٠٪ من القيمة الكلية للموازنة، فقد كان في عام ٢٠١٧ (6.21 مليار) ليبلغ في عام ٢٠١٨ إلى (١٩مليار) ثم يعاود الارتفاع في تقدير قانون موازنة ٢٠١٩ إلى( 22,8 )مليار دولار) ثم يقفز في تقدير عام ٢٠٢٠ ب (٧٢) تريليون دينار !!!
قد يكون من الملائم في هذا المقال الإشارة إلى ما قاله واكد عليه عالم الاقتصاد الألماني (فاكنر) والذي وضح وجود علاقة إيجابية بين الإنفاق العام والنمو الاقتصادي، فكلما زاد الإنفاق الحكومي تزايد دخل الفرد، وهذه القاعدة الاقتصادية قد تصطدم بقوة أمام التناقض الغريب في حالة العراق، فخلال السنوات الثلاثة السابقة يلاحظ ارتفاع القيمة الكلية الموازنات العمومية، و تنامي العجز في الموازنة والذي عرف بأنه "عجز مخطط" وان كنت شخصياً لا أراه يمت بشيء للعجز المخطط بمفهومه الاقتصادي الذي وضعته المدرسة الكينزية في أعقاب الأزمة المالية الكبرى عام ١٩٢٧ ، حيث بني مفهوم العجز المخطط لهدف إخراج السوق من حالة الركود إلى حالة الانتعاش، من خلال ضخ كميات إضافية من الأموال عن طريق زيادة الإنفاق العام، ولو على حساب الإيرادات الكلية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع حصة الفرد الواحد من الإنفاق الكلي وزيادة كمية الأموال المطروحة في الأسواق المحلية، مما يحفز عملية الشراء والإنتاج لتغطية الطلب المتزايد نتيجة ارتفاع الدخول الفردية للمجتمع، فتندفع عجلة العمل والتنمية بناء على قاعدة العرض والطلب، فكلما ارتفع دخل الفرد ازداد طلبه على السلع فيزداد الإنتاج ويدفع السوق للخروج من حالة الركود الو حالة الانتعاش .
هذه القاعدة الاقتصادية التي بني على أساسها مفهوم العجز المخطط لا نراها في العراق إلا بصورة مشوهة وغير واضحة المعالم، ففي العراق ومنذ عام ٢٠٠٣ ولغاية الوقت الحاضر والموازنات الحكومية يلاحظ عليها ثلاث حالات،
• ارتفاع القيمة الكلية الموازنات سنة بعد اخرى باستثناء أعوام (٢٠١٥ – ٢٠١٦ – ٢٠١٧) بسبب انهيار أسعار النفط عالمياً.
• ارتفاع قيمة العجز في الموازنة سواء من حيث الرقم المطلق أو بالنسبة للناتج المحلي الكلي.
• ارتفاع الدين العام سواء نتيجة العجز المتنامي والمتزايد أو لأسباب اجتماعية واقتصادية وأمنية حتى وصل لأكثر من ١٢٧ مليار دولار.
وفي نهاية المطاف يلاحظ عدم واقعية هذه الموازنات وعدم جدوى العجز المخطط في تحريك السوق وانتشاله من حالة الكساد التي تفتك به وفشلها في توجيه الدفة الاقتصادية للبلاد، فبالرغم من ضخامة الانفاق حتى وصل الى ١٣٩ تريليون دينار، وارتفاع تقديرات العجز الى ٧٢ تريليون دينار بتقديرات موازنة ٢٠٢٠، يبقى المواطن يعاني شحة العمل ويسأل نفسه بعد ان تعب من سؤال الحكومات المتعاقبة أين تذهب هذه الأموال ؟ وأين يذهب العجز المخطط؟ ولماذا العجز المخطط أصلاً إذا لم يكن هناك عمل أو لم يكن هناك تعيينات ولا وجود لبناء ولا ماء صالح للشرب ولا كهرباء ولا استثمار ولا علاج للفساد ولازال أكثر من ٣٠٪ من سكان يسحقون دون مستوى خط الفقر فما داعي العجز المخطط وأين ذهبت وتذهب وستذهب الأموال؟!

فراس زوين

 

البنك المركزي يعلن عن تعديلات بشأن الأموال الداخلة والخارجة من العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس، تعديلات عن الاموال الداخلة الى العراق والخارجة منه.
وقال البنك في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "أصدر تعديلات على ضوابط تصريح عن الأموال الداخلة والخارجة عبر الحدود العراقية والمنشورة في جريدة الوقائع العراقية بالعدد (4551) بتاريخ 19/ 8/ 2019، قبل دخولها حيز التنفيذ في شهر شباط من عام 2020"، مبينا ان "التعديل يأتي لتجنيب المواطنين والمسافرين المساءلة القانونية عن المخالفات المنصوص عليها في تلك الضوابط خلال نقل الأموال عبر الحدود".
واضاف البنك ان "التعديل هو يضاف الى الفقرة 5 من الضوابط بانه يحق للسلطات الكمركية صلاحية تفتيش الاشخاص ومعاينة امتعتهم للتحقق من صحة المعلومات المصرح عنها عند التحقق او الشك في حصول تصريح كاذب".
وتابع انه يضاف الى الضوابط للفقرة 8 لها:
1-الخاصة بالمبالغ المسموح بإدخالها او اخراجها من والى اراضي جمهورية العراق وتتضمن المبالغ دون 10 الاف دولار امريكي او ما يعادلها بالعملات الاخرى دون التصريح عنها.
2-المبالغ التي يزيد عن 10 الاف دولار الى 20 ألف دولار امريكي بشرط التصريح عنها مع ضرورة ابراز ما يؤيد الغرض من ادخال هذه المبالغ، وفي حالة عدم توفر المستندات الثبوتية يقوم المسافر بتقديم تعهد يجلب تلك المستندات بعد 30 يوما من تاريخ التصريح.
3-يمنع إدخال او اخراج مبالغ تزيد عن 20 ألف دولار امريكي او ما يعادلها بالعملات الاخرى وتكون عملية ادخال تلك المبالغ او اخراجها عن طريق المؤسسات المالية حصرا.
4-يمنع ادخال او اخراج مبالغ تزيد عن مليون دينار عراقي حتى وان تم التصريح عنها ويتم حجز المبلغ وتتخذ بحقه الاجراءات القانونية.
5-تنفذ هذه الضوابط بعد 6 أشهر من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.


كربلاء: أكثر من مليون دجاجة
الى الأسواق المحلية
بغداد-طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة محافظة كربلاء، يوم أمس، عن تسويق أكثر من مليون و166 ألف دجاجة حية الى الأسواق المحلية في كربلاء خلال الفترة الواقعة بين منتصف آب حتى منتصف ايلول الجاري.
وقال مدير زراعة كربلاء رزاق الطائي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مشاريع الدواجن العاملة في كربلاء والبالغ عددها 509 مشاريع أنتجت خلال الفترة الواقعة منتصف آب حتى منتصف أيلول حوالي مليون 166 ألف دجاجة حية بلغت أوزانها الكلية تقريبا 1983 طناً، وإن "عدد الأفراخ التي تم إدخالها في هذه المشاريع بلغت 1 مليون و228 ألف فرخة".
واوضح الطائي إن "معظم هذه المشاريع تم منحها قروضا زراعية من المبادرة الزراعية إضافة إلى تقديم دعم من خلال توفير الأعلاف واللقاحات لهذه المشاريع".
من جانبه طالب مدير زراعة البصرة عامر سلمان، يوم أمس الأول، الدوائر المعنية كافة بدعم المنتج المحلي تجنبا لتعرض الفلاحين لخسائر فادحة.
وأضاف سلمان، في تصريح صحفي، إنه "يجب على جميع الدوائر ذات العلاقة وضع قضية حماية المنتج المحلي على رأس قائمة اولوياتها".
وبيّن أن "فتح الحدود للمحاصيل المستوردة، هو أكثر ما يسبب الضرر للفلاحين الذين يجازفون سنويا ويزرعون المحاصيل بالرغم من تكبدهم لخسائر كبيرة". داعيا، الى "السيطرة على منافذ الاقليم التي تمر من خلالها غالبية المحاصيل الزراعية المستوردة والتي تمنع استيرادها وزارة الزراعة لحماية المنتج المحلي".


الحكومة تلجأ الى قانون طوارئ غذائي
الارجنتين .. خمسة ملايين إنسان يتضورون جوعا
رشيد غويلب
في الثاني والعشرين من تشرين الثاني 2015 عاد اليمين المحافظ الى السلطة في الارجنتين، واتخذ اجراءات حكومية متسارعة لاستعادة هيمنة رأس المال المدعوم من المراكز المالية العالمية، وانهاء السياسات الاقتصادية التي اعتمدتها حكومة اليسار، والتي استطاعت انهاء ملف الديون، واخضاع السياسات المالية الى الرقابة، وعدم دفع الديون غير الشرعية السابقة، التي ادت الى افلاس الارجنتين في عام 2001.
واليوم وقبل ما يزيد على شهر بقليل من موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية العامة التي ستشهد البلاد مرحلتها الحاسمة في 27 تشرين الاول المقبل، تصل التوترات الاجتماعية في البلاد حد الانفجار. لهذا تنشغل السلطة التشريعية في الارجنتين بمشروع قانون تمول الدولة بموجبه مطابخ اطعام الجياع المنتشرة في البلاد.
ونادراً ما تتفق الحكومة مع المعارضة في الأرجنتين، خصوصا في ذروة الحملات الانتخابية وبعد ان تقدم اليسار المعارض بوضوح في جولة الانتخابات التمهيدية التي جرت قبل عدة أشهر. لكن حالة الطوارئ وشحة الغذاءفرضت حاجة الشعب على ممثليه، فصوّت مجلس الشيوخ اخيرا بالإجماع على ما يسمى بقانون طوارئ الغذاء. وينص القانون في الجوهر على زيادة المساعدات الغذائية للفقراء والمحتاجين، حتى نهاية العام الحالي، بما يعادل قرابة 170 مليون يورو. وكان مجلس النواب قد صوت على القانون مع امتناع نائب واحد فقط عن التصويت، بعد ان تفاهمت الحكومة والمعارضة على اقرار القانون.
وبموجب القانون الجديد مددت حالة طوارئ الغذاءالمفروضة منذ عام 2002 حتى آخر سنة 2022، وقال السناتور المعارض كارلوس كاسيريوا خلال مناقشات الكونغرس: "يا لها من حقيقة مأساوية أن الأرجنتين تبيع الاغذية إلى 400 مليون انسان في جميع أنحاء العالم ولا تعرف كيف تشبع جوع 15 مليون أرجنتيني".
لقد حقق القطاع الزراعي في الارجنتين، خلال الموسم السابق، ارقاما قياسية في الانتاج.
لكن المزيد من السكان لا يحصلون على ثلاث وجبات يوميا. ولا يرتبط ذلك بنقص الغذاء، بل والى حد كبير بالأزمة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، وسياسات الليبرالية الجديدة التي تعتمدها حكومة الرئيس ماكري.
وستوظف الاموال التي وفرها القانون الجديد لشراء المواد الغذائية ، التي ستوزع على المدارس الحكومية، وعلى مرافق اطعام الجياع. كما ستصل المواد الغذائية الأساسية للمنظمات الشعبية غير الحكومية التي تنشط في الأحياء الفقيرة، والتي كانت مصدر الضغط لإصدار القانون.
ووفق الاحصاءات الرسمية لعام 2018، فان 32 في المائة من السكان يعيشون تحت خط الفقر، اي 14.3 مليون نسمة، بزيادة قدرها 3 ملايين تقريباً عن العام الذي سبقه. وسيزداد هذا العدد بلا شك بحلول نهاية العام الحالي.
ويلعب تفشي التضخم دورا رئيسا في تفاقم الماساة. فقد ارتفع معدل التضخم في عام 2018 الى أكثر من 40 في المائة. ومن المتوقع ان يصل في العام الحالي الى 50 في المائة. ولم يعد بإمكان المزيد من السكان تحمل الارتفاع المتسارع للاسعار. وينطبق الامر نفسه على مطابخ المعونة الغذائية، فعلى الرغم من الدعم المالي الاخير، فان الوجبة المقدمة للجياع تتناقص، مقابل ارتفاع عدد المحتاجين. ووصل معدل البطالة هو الآخر الى معدلات قياسية بلغت 10.5 في المائة. وقبل التصويت على القانون قال السناتور فرناندو "بينو" سولاناس: "للمرة الثانية في التاريخ الحديث، تنتهي مغامرة المشروع الليبرالي الجديد بالجوع وسوء التغذية والفقر المدقع. فهناك خمسة ملايين أرجنتيني يحصلون في اليوم على وجبة طعام واحدة فقط".
ولخفض ارتفاع الأسعار، ألغت الحكومة الضرائب على بعض الأطعمة الأساسية مثل المعكرونة والحليب. وتم تجميد أسعار الديزل والغاز والبنزين حتى نهاية تشرين الثاني. ومع ذلك، لم تصمد الحكومة أمام ضغوط شركات النفط متعددة الجنسية، التي عارضت هذا الاجراء، وبحجة ارتفاع الأسعار في سوق النفط العالمية بسبب الهجوم على آرامكو السعودية، رفعت اسعار الوقود من جديد بنسبة 4 في المائة.

 

 


ص5
لؤي عبد الإله عن الرواية والسينما
لندن - طريق الشعب
على الشاشة الكبيرة في واجهة الصالة كانت تظهر صورة الراحل إبراهيم الخياط، وبعد ان عرض على الشاشة فيلم قصير تحدث فيه الشاعر الخياط وهو يجيب عن سؤال لماذا أكتب؟ ابتدأ الفنان التشكيلي فيصل لعيبي بكلمة نعى فيها للمقهى الثقافي العراقي في لندن الفقيد الراحل.
ثم دعا الفنان فيصل السينمائي قاسم عبد ليتحدث عن تعامل السينما مع الرواية فتناول في مداخلته أبرز الفروق بينهما كجنسين ابداعيين مختلفين فقال " إن الرواية تقدم المزاج مثلا من خلال الوصف في حين أن السينما تقدمه عبر لغتها البصرية " وقال إن للسينما وسائلها في التعبير باستخدام عناصرها الأساسية كاللون والمونتاج والموسيقى..الخ هذا فضلا عما يقدمه الممثل من مشاعر وإحساس وأفعال الشخصية المتقمَّصة بتجسيد حي على الشاشةـ في حين أن الروائي قد يأخذ منه وصف الحالة النفسية للشخصية تدبيج صفحات عديدة، قد يختصرها المخرج بلقطات قصيرة كبيرة للوجه..ثم تحدث الفنان قاسم عن الرواية مؤكدا أنها نتاج شخص فرد هو كاتبها، لكن السينما تتضافر جهود مبدعين عديدين لتقديم الفيلم، حيث لكل منهم رؤيته ووسيلته كالمخرج والمصور ومصممي المناظر والأزياء والإضاءة..الخ.
كانت هذه المقدمة تمهيدا لما طرحه الروائي لؤي عبد الإله، ضيف الأمسية، الذي قدم تحليلا لأدب تولستوي وعلاقته بالفلسفة ونزعته الأخلاقية وما أراد ان يقوله عن مجتمعه في روايته (الحرب والسلم)، وكيف عمل عليها كل من المخرجَين الأمريكي كنغ والروسي بوندارتشوك عبر دراسته المعمقة للعلاقة بين الجنسين الفنيين الروائي والسينمائي وخصائص كل منهما وما استفاد الأخير من الأول كوريث له.
وعرض المحاضر :" الصور التي رسمها الإنسان البدائي على جدران الكهوف التي كانت سكنه، في محاولة منه لجعل طرائده من الحيوانات تتحرك من خلال تكرارها" وأضاف :" وفي المتحف البريطاني يمكننا مشاهدة أعمال أكثر نضجا لفنانين مجهولين حيث صوروا (في القرن الثامن قبل الميلاد) عبر جدارياتهم سلسلة متعاقبة من مشاهد المعارك وصيد الأسود" وعرض فيلما قصيرا عن تلك الجداريات.
وأضاف، لقد ظهر فن مسلٍّ وممتع غير الرسم والمسرح هو الرواية في النصف الأول من القرن السادس عشر. وكان عمل الكاتب والطبيب الفرنسي فرانسوا رابليه (1483-1553) الأدبي قد ضم أصنافا أدبية مختلفة تتراوح ما بين السخرية والفنطازيا إلى الدعابة والاستطرادات الفلسفية، نقطة انطلاق، راح الكثيرون من الكتاب ينسجون على طريقته بشكل أو بآخر نصوصا (أُطِلق عليها لاحقا اسم الرواية) وهذه الأعمال الأدبية كانت تدور بالدرجة الأولى حول مغامرات الحب والفروسية وقصص مقتبسة من التاريخ". كما تناول المحاضر اسهامات كل من سرفانتس في اسلوب السرد وصولا الى مرحلة النضج على يد كل من بلزاك و ستاندال بعد مرور ثلاثة قرون حيث تحققت ملامح الرواية التي التزمت فيها اجيال لاحقة.
أما عن الفن السينمائي فقد ذكر لؤي عبدالإله في محاضرته أنه :" لم يحتج إلى هذا الوقت الطويل لبلوغ مرحلة نضجه، وهذا بالطبع للشعبية الواسعة التي حظي بها، والمدخول الضخم الذي بدأت شبابيك تذاكر قاعات السينما تحققه لمنتجي الأفلام".
وعدّ المحاضر كلا الفنين (الروائي والسينمائي) مادة للتسلية والإمتاع وتجنب المباشرة والتعليم والانحياز مع هذه الشخصية أو تلك، وامتلاك القدرة على التأثير على المتفرج تبنت السينما أدوات فعالة أخرى مثل الموسيقى واللون والمكياج وغيرها أي وسائل غير مباشرة ورمزية لنشر فكرة أو قناعة معينة.. وقال: "مثلما استثمرت الرواية البناء الدرامي للفن المسرحي، فإن السينما استثمرت هذا الإرث، لكنها أخذت من الرواية عناصر أخرى واستثمرتها صوريا، فهناك إبطاء وتسريع الزمن في الرواية حين يقترب الراوي من شخصية ما ويبدأ بإبطاء الزمن الروائي لكن يقدم لنا شيئا عن ماضيه أو نستطيع سماع صوته الداخلي أو ما يدور في رأسه من أفكار ومشاعر، وفي السينما أصبح ما يضاهي هذه التقنية استخدام "الكلوز آب". ويقول ايزنشتاين (المخرج السوفييتي) إن تقنيات السرد الأدبي في الرواية بالدرجة الأولى يعد مكوناً ضرورياً للسينما".
هناك تشابه في استخدام الزمن بين الرواية (كما صيغت في القرن التاسع عشر) والسينما، إذ كلاهما يقدمان أحداثا تتقدم من الماضي باتجاه المستقبل، أي تعاقب الأحداث زمنيا، لكن هناك فارقا عضويا بينهما في علاقتهما مع الزمن (السيكولوجي) والمكان. فالرواية تصنع وهم المكان بالانتقال من نقطة إلى أخرى في الزمان في حين أن الفيلم يصنع الزمن بالتحرك والانتقال من نقطة إلى اخرى في المكان. بصيغة أخرى: الرواية تصنع وهم المكان عبر الزمن، والفيلم يصنع وهم الزمن عبر المكان.
كذلك فإن الزمن السيكولوجي أو الذهني، كما أشار الكاتب لؤي عبد الإله، محدود في السينما بحكم قوانين الضوء، نحن لا نستطيع أن نرى ما لا يمكننا رؤيته في حين في الرواية يمكننا ذلك، لكن "قوة الفيلم المكانية تجعله قادرا بثوان أن يتنقل في أجزاء المكان سواء بطريقة سكونية حيث رصد التفاصيل الصغيرة في مكان واحد او باستخدام التحولات في الإنارة للإشارة إلى مرور الزمن الذي قد يستغرق أياما في حين أن الزمن الفيزيائي لا يتجاوز دقائق قليلة، أو التحرك في أمكنة متعددة ومعها يتحرك هذا الزمن محمولا على كاهل المكان الذي ترصده الكاميرا".
*********
أفعى التابوت


عبد المنعم حمندي
-البذرةُ فاسدةٌ ، و صريرُ المسكوتْ .
في جوفِ التاريخِ ،ينأى بالعبءِ المكبوتْ
يجترّ الماضي..
تابوتٌ .. ويليهِ تابوتْ
وحرائقُ تأكلُ قلبَ الأخضر و اليابسْ .
أنيابٌ تنهش في تفسير النصِ ..وفي الغاطسْ .
يا للزمن البائس...
فالصمتُ غمامْ..
آياتٌ أخرى فيها ما يُخفي ،
ورؤىً شعثاء الحرفِ
أراها تركضُ في سربٍ لحمام
لا يدري ..
لا يعرفُ كيفَ يصبّ النهر؟ .
أو كيفَ تغيبُ الشمسْ؟ .
وبأي الأقواس يتجلى إيوانُ النفسْ؟ .
ما زلنا نجهلُ فلسفة الغرسْ
كي نشغل حقل الحنطة بالفأسْ
و نزيح الجذعَ عن الرأسْ
فلقد أعيتنا بالشكِّ الفكرة.
من عبءِ الأسئلةِ المرة.
سنظلّ نُفنّد برهان القدرة.
في التيهِ..وما تمليه وصايا الألواح العشرة .
ونطاردُ ديجوراً ونجوماً غاربةً ،
تُضنينا الأوهامُ .. هل ننشدُ منجى ..؟
أم نشكو غُربةَ غربتنا ،
و نظلُّ ننامُ على العلّة
وننافقُ في حذرٍ لخفافيش الملّة
تدليسٌ تدليسْ
والإدريسُ لا يعرفُ مكنوناتِ الإدريسْ
ما زلنا نحملُ ظُلمتنا ..
نقتاتُ الماضي ..
هذا الماضي يُلهمنا رملاً .. ،
و حطامُ النمل طريق تآكلِنا ،
مذ خَرَّ سليمانُ ... لِعَصاهُ حوارُ مراراتٍ ،
و حديث مكرور مكرورْ .
وسلالم من وهمٍ،
نتسوّرُ حائطَها
حتى نتدحرجُ في بئرٍ مهجورْ .
وجنائن زُخرُفها يغري الأعرابَ
و يغوي الجنَّ بأنهارٍ و خمورْ .
وأرائك من ريشٍ وسماءٍ ناصعةٍ
وقصور نسكنها ... بلّور
وأماني لا تأتِي إلّا بسيوفٍ تأكلنا،
وحروب تطحننا
ورؤوس طافيةٍ ونذورْ.
وخلاف التفسير الأعمى
في دارِ الندوةِ والإفتاءْ.
أمسى مسماراً في الأسفار ،
و منذ الباب و في الضلعِ المكسورْ .
مَنْ يخمد جذوتها ويبلسم آهاتٍ وجراحاتٍ
و أيادٍ آثمةٌ، نبشتْ في التربة و الإسفينِ
و ما يخفي المخمور بنصف الكأسِ ؟
و هل قبس الفجر يُخفى بِغروب الأمسِ ؟
و كيف نعيدُ الضوءَ المخبوء في عين الشمس ؟
.....
هل نجني غيرَ الجمرِ
وما زلنا ... مَنْ يحرثُ في البحر؟
.....
مَلُحَ الْمَاءُ
و الأرض الرمضاءُ ارتجعتْ
من ماء شواطئها جذراً
يتفتق عن سرّ الوشمِ المحفورْ .
بِذراعِ الحطّاب المغرورْ .
الفأسُ العمياءُ احتشَدَتْ
وسَتذبحُ في الظُلماءِ صبايا أغصان النور
خانتها التربةُ ، و الجذع المطويُّ بلا نسبٍ
يزهو في غير أرومتهِ
بسلالةِ أعراقٍ من غير جذورْ .
وحشاشتُها تأريخٌ مأسورْ .
و دمٌ عفِنٌ ، و صراعُ أفاعي التنّورْ .
فتنٌ تتناسل منذُ عصورْ .
فإلى زمنٍ ولّى
و العقدةُ أسئلةٌ تجترُّ بأسئِلةٍ ،
و الثور يدورُ . ....
وسَيبقى الثورُ يدورْ
*********
لماذا؟

لماذا تتوجه مجلة "بغداد" الصادرة باللغة الفرنسية عن دار المأمون الى ان تقدم للفرنسيين افضل ما لدينا من ابداع ومعرفة وثقافة وحصر وعينا بأربع صفحات ملونة لـ (اكلات الدهن بالباقلاء، والدولمة والبامية ..)؟
ثم لماذا تظهر المجلة بطباعة جيدة (في دار الشؤون الثقافية) وتصميم رديء حائر في حجم الحروف بين (11- 16) واستخدام خاطئ للصور والألوان غير المتجانسة؟
هل هذه كل بضاعتنا (الحضارية) التي نقدمها و(نغزو) بها باريس؟
******
رقصة الماء


حسن كريم عاتي
لم يكن مصدر ماء الشرب غير كتل كونكريتية، مثبت فيها انابيب ماء للاستخدام المتعدد والمشترك. تأتي الفتيات من البيوت كأسراب القطا. يكتلن الماء منها . فيكون وقت الفجر أفضل الاوقات ، لقوة تدفقه ، وقلة المكتالين منه . غير ان المدة ما بين الضحى وحتى المغيب تشهد تنازعهن على الدور ، وتنافسهن على الاسبقيات ، فيرتفع الضجيج من أصداء الاواني في محاولة أولى لتحقيق الخصومة . يليها ضجيج أصواتهن ، وتشابك أيديهن التي تترك الاواني في محلها ، لتتشبث في شعور الاخريات.
عراك قد ينجم عنه سقوط احداهن في بركة المياه الآسنة التي تحيط بكتلة الكونكريت . وقد ينجم عنه شق الثوب ، لتخرج كنوز الجسد عارية إلى هواء طلق ؛ ويؤدي إلى امتداد أوار العراك إلى رجال الحي . لتنتفض الشاكرية بأجمعها بين مهاجم أو مدافع أو طالب صلح .
حين ينتهي اليوم بسلام ، يرجعن يترنحن تحت وطأة ثقل الاواني المنقولة من قرب معمل تصليح عربات السكك الحديد إلى بيوتهن البعيدة . وهو ما يبرر المشي بتثاقل وبإيقاع يثير شهية الناظر. يتمنطقن بعباءاتهن على وسطهن بقطعة قماش ، يُترك الجزء العلوي منها ينسدل إلى اسفل ، مشكلة كتلة سوداء لماعة على العجيزة ، التي تبدو أكبر من حجمها المعتاد . وهو ما يمنح مشيتهن إيقاعاً خاصاً، يجعل من كل خطوة، حركة نافرة إلى خارج الجسد، الذي يرتد بالخطوة التالية إلى الاتجاه المعاكس لها بالإيقاع نفسه.
وبتناوب الايقاع تتعلق الابصار بأجساد تتلظى تحت وقع الحاجة إلى الراحة، والتوق إلى النشوة. وحين يسرعن في خطوهن تحكم اجسادهن ضرورة بقاء النصف العلوي ثابتاً حفاظاً على الماء المترعة به الاواني الموضوعة فوق رؤوسهن ، يفصل بينه وبين عظام الرأس (الوقاء) .فيترنح النصف الاسفل بإيقاع آخر مختلف ، فتزداد سرعة الورك بقذف نفسه إلى خارج الجسد يميناً وشمالاً ، وتتحرك الساقان بالإيقاع نفسه ، وكأنهن لا يحركن سوى الساقين والوركين في سباق مشي لا ينتهي الا عند بيوتهن ، فيدخلن الازقة ، وقد تبللت الاثواب من ماء ينساب من فوهات الاواني ، لينزل على الجباه المكتحلة والشفاه المصبوغة بلون (الديرم) . فينساب الكحل الرخيص من بين المآقي على الخدود. فينزل خطاً اسودَ. يُحاذرن على مسحه بأكمام اثوابهن . ينزل البلل إلى الصدور المزدانة بزهرات كبيرات رُسمت على قماش الثوب الذي يتعمدن أن يكون ضيقاً عند هذه المنطقة. فيشترك الماء بإظهار مفاتن الجسد الذي يضج له الناظر من شباب الشاكرية؛ عجباً وتأوهاً. فينساب إلى منطقة البطن ، ليتوقف عند حزام وسطهن . فيشارك الجسد رغبة البوح بمفاتنه.
بصمت الشفاه، ولغة العيون ، وعض الشفة السفلى ، وحركة الرأس المتباطئة إلى يمين وشمال، واطلاق حسرة تطول حتى انتهاء حركة الرأس . يتغنى بعض منهم، بإنشاد معروف ، وبقصد معروف ايضاً ، مظهراً براءة الغناء :
_ (( لعنه على الوداج للمي تترسين...)).
تلتفت احداهن وبانفعال واضح تجيب بغضب:
_ ((لعنه على امك وابوك...)).
وقبل ان تكمل شتائمها ، ينسل الفتيان خجلاً من المكان ، في حركة أقرب إلى الهرب ، في انتظار جولة جديدة من ذهاب واياب إلى الماء.
*********
الباكي على النمل
ماجد الحيدر
كان الزعيم جالسا على كرسيه المذهّب الذي نصبوه له في الحديقة، قبالة الجدار الحجري المرتفع المزين بمنحوتات صيد آشورية. الكل من حوله يرتعشون من الخوف. حتى أشجعهم قلبا اعتراه الشحوب. جاهد البعض لمقاومة الإغماء والبقاء على قدميه بينما ارغم الرعب آخرين على ابتلاع قيئهم. في البداية جاؤوا بالمتهمين واحدا واحدا. كانوا رجالا ونساء وصبية من مختلف الأعمار. إنه يعرف أغلبهم، هم رفاق أمسه أو جيرانه أو معلموه أو منافسوه على العرش أو أزواج أمه أو مغتصبوه في أيام الطفولة، غير أن البعض منهم كانوا مجرد شقاة عاثرو حظ تواجدوا في المكان والزمان الخطأ . يشتمهم الزعيم ويتشفى بهم أو يلقي خطبة عصماء عن المصير الأسود لمن يفكر أو يحلم بأن يقف في وجهه:
- لا تظنوا بأنني لا أقدر على أن أنفذ الى أحلامكم. أيها الخونة المارقون!
ثم يلتفت الى الحاضرين:
- لقد حباني الله بقدرة خارقة على معرفة من يكرهني. إني لأنظر في عيونهم فاكتشف ذلك على الفور. أما من يضع نظارة معتمة فأقول له انزع نظارتيك لأنظر في عينيك!
بإشارة من يده يأمر بعض الحاضرين بالتنفيذ ويقتل بيده بعض من لا يرى في عينيه نظرة تذلل وانكسار، ثم يرمي بندقيته الذهبية لأبنه الكبير وبعده الصغير كي لا تفوتهما المشاركة في الحفل.
يرتعش الجميع ويجمدون كأن على رؤوسهم الطير عندما يسمعون أحد المحكومين وهو يوجه اليه شتيمة مقذعة يتلوها ببصقة من فمه النازف.
- ألقوه الى الكلاب! (يصرخ الزعيم وقد ازدادت سحنته زرقة واصفرارا) لا، بل اجلبوا الكلاب الى هنا كي يفترسوه أمام أنظار الجميع. مصوّر.. شغّل الكاميرة!
يتأخر الوقت، يتعب الجنرال ويصيبه الملل فيأمر بادخالهم اثنين اثنين ثم خمسة خمسة. يتوقفون بإشارة أخرى من يده. يقوم ويعدل غطاء رأسه بعد أن يلقي سيجاره في بركة الدم. يقول بهدوء:
- أكملوا العمل يا رفاق. عليّ أن أذهب للنوم!
لكنه ،وهو يقطع الممشى، يصرخ فجأة:
- كلاب! لقد جعلتموني أدوس على نملة مسكينة. اعدموا المسؤول عن الحديقة!
ويذهب الزعيم الى النوم بعد أن يحتسي كأساً مضاعفة. ويوصي مرافقه الشخصي بأن تستمر الحفلة:
- لا أريد لصوت الرصاص أن يسكت حتى استغرق في النوم أنت تعرف يا حارسي المخلص بأنني أحب أن أغفو على صوته الشجيّ.
- -حاضر يا سيدي.
- أتعلم يا حارسي الأمين. "كل واحد يقف ضد الثورة.. يصير واحد, يصير ألف, يصير ألفين, يصير عشرة ألاف أقص روسهم دون أن ترتجف شعرة واحدة مني أو يرجف قلبي عليهم, وعندي قلب بلا مبالغة لو دست بالخطأ على نملة أحس بالألم يدق بقلبي.". سأقول هذا في اجتماع الغد.
- نعم يا سيدي بالتأكيد. أنت أبونا، أنت صاحب القلب الكبير.
- كل خراء! أنت أيضاً كاذب خسيس مثل الآخرين!
- أمرك سيدي!
ويغمض الزعيم عينيه لكنه يتقلب في فراشه طويلا قبل أن يغط في النوم.
- لقد نام أخيراً (يقول الحارس مع نفسه) ليتني أعرف بماذا يحلم. ولكن هل يستطيع مثله أن يحلم؟
يتساءل ثم تعتريه رجفة خوف خشية أن يكون الزعيم قد سمعه، ويقف في هيئة الاستعداد العسكري!
***********


ص6

أمريكا بيرني ساندرز


سينا أمين*
ترجمة عادل حبه

ظاهرة بيرني ساندرز
يرى الكثير من المعلقين السياسيين الأمريكان أن بيرني ساندرز كان ظاهرة غير معروفة ومفاجئة في انتخابات رئاسة الجمهورية عام 2016. ولكن لو نظرنا إلى سجل هذا العضو المستقل في الكونغرس منذ عام 2007 ، لوجدنا أنه كان منذ العقد السابع من القرن الماضي معارضاً قوياً للحرب في فيتنام خلال حياته الطلابية، وقد اعتقلته الشرطة لمشاركته في مظاهرات مناهضة للحرب. كما نشط في مختلف جماعات مكافحة العنف المطالبة بالمساواة العرقية. وتمكن بيرني ساندرز، بإعتباره عضواً في الكونغرس، من تأسيس وتوسيع جماعة تقدمية في الحزب الديمقراطي منذ أن أصبح عضواً في مجلس الشيوخ عام 2008. ونتيجة لجهوده وحلفائه في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في تشرين الثاني الماضي، تمت إضافة أكثر من خمسة أعضاء ديمقراطيين واشتراكيين بارزين إلى جماعته.

وفي أعقاب الانتخابات، أصدر بيرني ساندرز كتابين في سوق الكتب الساخنة، عن هذه الانتخابات المثيرة للجدل: كتاب "ثورتنا" و آخر "إلى أين ذاهبون ؟" .
تضمن الكتاب الأول ، الذي تم نشره بعد فترة وجيزة من الانتخابات ، استراتيجيات بيرني ساندرز التي تهدف إلى إنشاء وتوسيع برنامج جديد بين الناخبين والديمقراطيين الأمريكيين ، وخاصة الشباب.

يكتب في مقدمة الكتاب:

"لقد بدا أنه من الممكن إحداث تغيير أساسي ودائم في الطريقة التي نجذب بها أصوات الجماهير، ويمكننا إجراء انتخابات تنافسية وصحية دون مساعدة أصحاب الملايين من أصحاب النفوذ والثراء، والاعتماد فقط على تبرعات بمبالغ قليلة من قبل ملايين الشباب والمؤيدين الشغوفين. لقد كان متوسط المساعدات الانتخابية 15 دولار ، وساهم مليونان ونصف المليون شخص في حملتنا، وهم غالباً ممن ينحدرون من الطبقات الدنيا والمتوسطة".
في خلال هذه الحملات ، نجح بيرني ساندرز على الرغم من التأثير الكبير للأوليغارشية المالية والصناعية والعسكرية الفاسدة ووسائل الإعلام التي تسيطر عليها الأقلية نفسها، مما اتاح نشر المطالب الاجتماعية والسياسية اليومية للشعب وسبل تحقيقها بين الجماهير، ومن ضمنها:
- الحد الأدنى للأجور 15 دولار للجميع
- صالنضال ضد الاحتكارات المالية والمصرفية الضخمة
- إصلاح النظام الضريبي لصالح الجماهير
-مكافحة شركات الوقود الصخري العملاقة، والتي تتحمل مسؤولية الكوارث البيئية والتقلبات الجوية الطارئة
- محاربة شركات التأمين والأدوية العملاقة والانتقال نحو التأمين الصحي الشامل
- إجراء تغيير جذري في برامج الهجرة
-تطبيق برنامج شامل لحماية الحقوق الاجتماعية للسكان الأمريكان الأصليين
لقد أكد بيرني ساندرز مراراً وتكراراً على هذه النقاط خلال حملاته السابقة والحالية ، وخاصة في كتابه الثاني، حيث يقول:
" أكدتُ مراراً وتكراراً خلال هذه الأشهر الخمسة عشر من الحملات المضنية أننا نناضل من أجل تغيير جذري في الهيكل الاجتماعي والاقتصادي والاجتماعي لأمريكا. وهذه الحملة ليست فقط بمناسبة انتخابات الرئاسة الأمريكية، ولكن بهدف تحقيق تغييرات هيكلية بمساعدة الجماهير من أسفل إلى أعلى ، وبدون هذه الآلية لن يكون هناك تغيير مستدام وهيكلي في هذا البلد. وسيكون التغيير لا رجعة فيه عندما تشارك الجماهير مباشرة في هذا النضال من أجل العدالة، والانخراط في النشاط المجتمعي والدفاع عن حقوقهم ".

وسائل قوية
تقف مقابل بيرني ساندرز

يشير بيرني ساندرز في كتابه الثاني الى تسلط ست شركات عملاقة على 90 في المائة من الأخبار المكتوبة والمرئية والإنترنت ، مما يوفر لها الهيمنة على الأرقام والإحصائيات.
إن آلية نفوذ الأثرياء ووسائل إلإعلام التي يهيمنون عليها على مدار الثلاثين عاماً الماضية، جلبت الكوارث على الحريات المدنية في الولايات المتحدة، بحيث أصبح من الصعب الحديث عن "حرية الانتخابات" في البلاد! فالحملة الوحشية التي تمارسها مافيات السلطة ضد برنامج بيرني ساندرز تشير إلى حرب من أجل التشبث بالسلطة، وخاصةً قطاعها الإعلامي. وهذا ما أشار إليه كريس هيدجز ، الصحفي البارز والناشط السياسي التقدمي في مقابلة مع قناة TVO الكندية، متحدثا عن "زوال الإمبراطورية الأمريكية".
يشدد بيرني ساندرز في مقاطع متعددة من الفيديوات الدعائية في مراحل مختلفة من الحملة الانتخابية ، على الدور المدمر للإعلام الذي تهيمن عليه الشركات المالية - الصناعية الكبيرة. ويعتبر بصراحة أن وسائل الإعلام ما هي إلاّ وسيلة لخداع الشعب. فهي بدلاً من إثارة القضايا المتعلقة بما يعانيه الشعب كالفقر والبطالة وصعوبة الوصول إلى مرافق الصحة العامة والتعليم، فإنها تروج للأخبار المفبركة والمحرفة حول الحياة الشخصية للسياسيين والفنانين كي يتم حرف أنظار الجمهور. ففي أحد مقاطع الفيديو ، نرى كيف تشوه صحيفة نيويورك تايمز صورة ساندرز وتشوه الخارطة الجغرافية بإعتباره كان أكثر المرشحين قبولاً في أحياء الولايات الفقيرة بسبب تقديم الدعم لهم. وسعت صحيفة نيويورك تايمز إلى حذف الإحصائيات التي تصب لصالح بيرني ساندرز كي تحل محله اليزابيث وارين بدعوى أنها المرشحة الأكثر شعبية في جميع الولايات الأمريكية. وبعد النقاش المتلفز الأول للمرشحين الديمقراطيين ، نزلت إلى الميدان قناة آر. تي. الروسية (RT) للدفاع عن الديمقراطيين "المعتدلين" مثل جو بايدن وتقويض مكانة بيرني ساندرز .
وفي مقابلة أخرى ، يجادل بيرني ساندرز مراسل NBC لإظهار السبب في كونه يتابع برامجه لسنوات ولم يكل من تكرارها. ويؤكد أن جميع المشاكل التي ظل الشعب الأمريكي يعاني معها على مدار الثلاثين عاماً الماضية لم تحلّ بل وحتى تفاقمت ، بينما كانت وسائل الإعلام تلعب ألعاباً أخرى. ويعتبر ساندرز أن سبب شعبيته في صناديق الاقتراع هو كونه لا يمل من التأكيد على هذه المشاكل وحلولها الحقيقية.
وفي جولة جديدة من الحملات الانتخابية لانتخابات الرئاسة لعام 2020، استهدف بيرني ساندرز وفريقه الانتخابي الولايات المحافظة التقليدية ذات الغالبية الفقيرة مثل وست فرجينيا من خلال رفع شعارات وطرح برامج تقدمية، مثل التأمين العام وتخفيض الضرائب على ذوي الدخول المنخفضة، لحرمان دونالد ترامب من قواعده الاجتماعية. حتى أن ساندرز في مقابلة له مع وكالة فوكس نيوز ، أحدى الوكالات المتشددة المؤيدة لدونالد ترامب ، أخذ يدافع علناً عن خططه، ويخاطب الجمهور الحاضر في الاستوديو ، ويطرح عليهم أسئلة وأجوبة حول المشاكل الاجتماعية الملحة في المجتمع الأمريكي. وقد أثار بث هذا البرنامج الحواري المكون من جزأين على قناة فوكس نيوز غضب دونالد ترامب. ففي تغريدة له على تويتر، وصف مديري البرنامج بأنهم سذج ومجرد لعبة بيد بيرني ساندرز. وقال: "من العجيب أن نشاهد بيرني المصاب بالجنون على قناة فوكس نيوز! وإن الحضور كان مرحاً والمقدّم بالغ اللطف! ومن الغريب جداً أن لا يكون لنا تأثير على قناة فوكـس نيـــوز!".

الأهداف الاستراتيجية
لبيرني ساندرز

تثار مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في برنامج بيرني ساندرز. لكنه على إعتقاد بأنه ما لم يجر التساؤل عن هيمنة الأثرياء على الهياكل الرئيسية للنظام الانتخابي أو على السلطة التنفيذية وحتى المحاكم ، فلن يكون هناك أية أرضية لـ "ثورة اجتماعية" في أمريكا.
في كتابه الأول يستشهد ساندرز بقانون Citizen United's Citizenship ، الذي سنّته المحكمة العليا في الولايات المتحدة في كانون الثاني بـ تأثير من الأثرياء مثل "الأخوة كوخ". وبموجب هذا القانون ، يمكن للشركات المالية والصناعية الغنية تمويل أي مرشح بشكل غير محدود خلال الانتخابات المختلفة، دون الحاجة الى الكشف عن اسمها أو لقبها! وبهذه الطريقة ، يتسلل الأثرياء الكبار سراً إلى كل انتخابات. ويؤكد بيرني ساندرز في كتابه الثاني ، "إلى أين ذاهبون؟" على أهمية العمل مع الجماهير ومن أجلها.
وفي مقدمة هذا الكتاب ، يصر ساندرز على نفس الموقف المذكور في كتابه الأول ، وهو ذو أهمية حيوية، ويقول:
"خلال الحملة الانتخابية لعام 2016 ، شددت دائماً على أن مصير بلدنا يعتمد على قيامنا بثورة سياسية، ولن يحدث ذلك إلا إذا كان هناك تغيير حقيقي في الهيكل السياسي لهذا البلد من القاعدة إلى القمة." .
ويشير ساندرز هنا إلى تاريخ الصراعات الاجتماعية والسياسية الأمريكية ويقول إن أي تغيير مثمر حدث خلال هذه الصراعات شارك فيه ملايين الناس ، وهذا هو ما يسعى إليه ساندرز في حملته.
ويشير بيرني ساندرز مرة أخرى في المقدمة نفسها إلى ذروة نضال الشعب:
"إن الخبر السار هو أننا نمضي قدماً في هذا الاتجاه. إن شعبنا في كل ولاية ومدينة ومنطقة يواجه الرئيس الأكثر رجعية والأكثر تقلباً في تاريخ بلادنا! إنهم ينخرطون في كل ولاية في صراع مع سياسيي النظام ضد من يستلم الأموال من الأثرياءللدفاع عن مصالح هؤلاء الأثرياء بدلاً من الدفاع عن مصالح الكادحين ومصالح الطبقة الوسطى".
وينقل بيرني ساندرز في الكتاب نفسه مقولة عن أبراهام لنكولن ، الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة ، حيث قال أن الحكومة يجب أن تكون من الشعب وأن تخدم الشعب وأن تكون حكومة الشعب. ويعتقد بيرني ساندرز أن الحكومة الأمريكية الحالية تمثل حكم الأقلية الثرية المسلطة على رقاب الأغلبية الفقيرة والكادحة منذ سنوات. إنه يرى أن الطريقة الوحيدة لإحداث تحول لا رجعة فيه هي إرساء قواعد ديمقراطية شاملة من قبل هذه الأكثرية.
هذه المواقف الواضحة والمستمرة في الدفاع عن الكادحين لقيت الإشادة من قبل صحيفة تعود إلى الحزب الشيوعي الأمريكي حيث جاء فيها:
"يطرح بيرني ساندرز مفهومه عن "الاشتراكية الديمقراطية" بصفتها العلاج الجديد للرئيس فرانكلين روزفلت في العقد الثالث من القرن الماضي. ومن وجهة نظره، فإن الاشتراكية هو مجتمع "يؤمّن مستوى معيشي لائق لشعبنا".
إن الماركسيين - الماركسيين غير المذهبيين - لا يرفضون الإصلاحات على الإطلاق، لكنهم يفكرون في الإصلاحات بطريقة مختلفة. فالإصلاحات في ظل سلطة الرأسماليين، من وجهة نظرهم هي من أجل تغيير في علاقات القوى، وتغيير في ميزان القوى أكثر وأكثر لصالح الطبقة العاملة ، ورفع الوعي الطبقي والوعي السياسي ، وفي النهاية تمهيد الطريق للتغيير الثوري.. وعندما تنتقل الجماهير إلى اليسار ، فإنها تتحدى سلطة الشركات ، وتتفحص مفهوم الاشتراكية بشكل إيجابي بشكل لم نشهده طوال عقود ، أو ربما على الدوام. وليس هناك من خطأ أكبر من بذل الجهد غير الضروري في انتقاد أشخاص ليسوا اشتراكيين بدرجة كافية، لا سيما في دولة ذات تاريخ من القمع الشديد للحمر "اليسار الشيوعي" مثل الولايات المتحدة ... إنه (بيرني ساندرز) الذي عمل أكثر من أي شخص آخر على مستوى السياسة الوطنية ليجعل الجميع يتحدثون عن الاشتراكية وما قد يعني ذلك. لذلك شكرا لك بيرني".

بيرني ساندرز وشبكات التواصل الاجتماعي
لجيل الشباب

خلال المراحل المبكرة من الانتخابات الرئاسية ، لم تأخذ وسائل الإعلام الأمريكية الرسمية والتقليدية بيرني ساندرز على محمل الجد ، ولم تقيّم التفكير الجديد الذي طرحه على الساحة السياسية الأمريكية والحزب الديمقراطي كمرشح خارج الدولة. لكنه جذب شريحة كبيرة من الشباب من خلال متابعتها بشكل استثنائي، وبدون تلقي المساعدة والأموال القذرة من الأثرياء ذوي النفوذ. وبدأ هؤلاء الشباب العمل في شبكات التواصل الاجتماعي مثل انيستغرام والفيسبوك واليوتيوب وقدموا المساعدة لبيرني ساندرز في 13 ولاية حتى استطاع الفوز في خمس ولايات أمريكية على هيلاري كلينتون ، ممثلة الحزب الديمقراطي الحاكم. وفي العديد من الولايات الأمريكية ، كان 70 إلى 80 بالمائة من أصوات بيرني ساندرز من الشباب والتصويت المبكر. وقام ساندرز بحملات دعائية على الانيستغرام والفيسبوك واليوتيوب بطرق جديدة في إرسال الرسائل الى اشباب ، والتي أكد عليها في كلا الكتابين.
وأخيراً تمت الموافقة على مشروع قانون في مجلس النواب مؤخراً يتضمن تحديد الحد الأدنى للأجر اليومي بحيث لا يقل عن 15 دولاراً، وذلك نتيجة للحملة التي قام بها بيرني ساندرز من خلال تحشيد القوى التقدمية في الولايات الأمريكية وإجبار أعضاء الكونغرس وأعضاء مجلس الشيوخ من اليمينيين الجمهوريين على الموافقة على مشروعه.

بيرني ساندرز
والسياسة الخارجية

في مجال السياسة الخارجية ، اتخذ بيرني ساندرز موقفاً أكثر تقدماً ونشاطاً من المرشحين الديمقراطيين الآخرين. وفي أحد مقاطع الفيديو الدعائية ، دافع عن حق الشعب الإيراني في الاستقلال، مشيراً إلى الانقلاب الأمريكي والإطاحة بمصدق في آب عام 1953. وفي الفيديو نفسه ، اشار ساندرز إلى الانقلاب الأمريكي الذي نفذه بينوشيت ضد سلفادور الليندي ، وحرب فيتنام، والحرب ضد صدام حسين ، وفضح السياسة المعادية للشعب خلال كل هذه السجلات التاريخية الأمريكية.
بعد خروج دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع ايران وتصاعد أخطار الحرب المدمرة في الخليج من جديد، استمر بيرني ساندرز في جهوده من أجل حفظ السلام واستهدف الشركات العملاقة الصناعية العسكرية والميزانية العسكرية التي قررها ترامب والبالغة 760 مليار دولار. وقدم توصيات ملموسة، وبادر الجناح التقدمي والمعتدل في الحزب الديمقراطي بعد انتخابات الكونغرس إلى طرح مشاريع من أجل وضع حد لحريق الحرب في اليمن، وجرت المصادقة عليها رغم الفيتو الذي أعلنه ترامب ضد هذه القرارات.
وأدى التحول الذي حدث خلال انتخابات مجلس النواب في عام 2018 إلى دخول مجموعة جديدة من الشباب والاشتراكيين الديمقراطيين إلى مجلس النواب ، وهذا من شأنه من إحداث تطورات إيجابية في المستقبل.
وجنبا إلى جنب أساليب الدعاية الصارمة لرفع الشعارات الشعبية وتقديم برامج الرعاية الاجتماعية، استهدف بيرني ساندرز وفريقه باستمرار القوة الاجتماعية والاقتصادية المهيمنة، أي سلطة الأقلية. وقد كتب في أحد إعلاناته الدعائية على إنستغرام إن "بيرني ساندرز قادم إلى وول ستريت". وبينما هو يسير في الشارع حاملاً الكاميرا ، يعلن لمشاهدي هذا الإعلان الدعائي ما يلي:
"في هذا الشارع يقع مركز بورصة نيويورك. إنني أعرف أن الكثير من الناس يعتقدون أن مركز القوة الحقيقي في الولايات المتحدة هو في واشنطن والكونجرس والبيت الأبيض. وهذا ليس صحيحاً بالضرورة. فالقوة الحقيقية هنا هي ست مؤسسات مالية ومصرفية ضخمة تمتلك أكثر من 10 تريليون دولار ، وتستحوذ على 50 بالمائة من إجمالي الدخل القومي للبلاد".
ويشير في الفيديو إلى ضغط تلك القوى العظمى في الكونغرس والبيت الأبيض ، الذين وقفوا بحزم ضد زيادة الحد الأدنى للأجور وهاجموا ميزانيات الرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي للجماهير. ويقدم بيرني ساندرز أعضاء جماعات الضغط هذه في الوقت نفسه، ويفضح فكرهم الليبرالي الجديد ويقوم بتسمية كل واحد منهم.
وفي دعاية أخرى على (فيسبوك) ، يكشف بيرني ساندرز عن مجموعة أخرى من جماعات الضغط من المليارديرات بالاسم، ويشرح سبب معارضتهم لنقابات العمال القوية، ويشرح بلغته المتميزة جذور الأفكار الليبرالية الجديدة المناهضة للشعب. إنه يكشف عن العناصر الأقوى في الحكومة الأمريكية السرية. كما يوضح لماذا وكيف تعارض جماعات الضغط من المليارديرات ، إلى جانب وسائل الإعلام المؤثرة التابعة لهم، الشعارات والخطط التقدمية للديمقراطيين الاجتماعيين من أمثاله ويخدعون الرأي العام.
بيرني ساندرز والليبرالية الجديدة
إن البؤرة الأصلية لليبرالية الجديدة المسلطة على رأسمالية الشركات العالمية "المتحررة من الضوابط"هي الأنشطة المالية - التجارية لهذه الشركات عابرة القومية. وقد قدم دونالد ترامب وأعضاء الكونغرس الجمهوريون الذين يدعمونه في الكونغرس، حيث يسيطر الجمهوريون اليمينيون وأثرياء الوول ستريت، إعفاءات ضريبية بقيمة تريليونات الدولارات لهذه الشركات، ودعموا توسيع نشاط القطاع الخاص في مجالات مثل الصحة والتعليم، واتباع سياسات تعود إلى حقبة ريغان الاقتصادية، التي تم توسيعها واتخذت أشكال أكثر تدميراً. ويعارض بيرني ساندرز وزملاؤه الديمقراطيون التقدميون بقوة هذه الخطط الليبرالية الجديدة. ويصر ساندرز خلال منهجه الدعائي عبر وسائل الإعلام المتعددة على البرامج الإصلاحية الراديكالية. إنه يرى إن من الممكن تطبيق برامج الصحة العامة، والتعليم الجامعي المجاني والعام، وتحديد الحد الأدنى من رواتب العاملين بـ15 دولارا، مع رفع الضريبة على الشركات الكبرى والأثرياء الكبار ، وهو يعرف أنه سيصطدم بالفئة التي تمسك بزمام السلطة:
"أعتقد أنني المرشح الرئاسي الوحيد الذي أخبرك أنه في التحليل النهائي ، لا يكفي أن نتحدث عن الرعاية الصحية للجميع أو نناقش الظروف المناخية الحرجة ، لكننا بحاجة إلى فهم السبب في أن أغنى واحد في المائة من السكان على مدى السنوات الخمس الماضية قد ازدادت ثروتهم إلى 3 تريليون دولار ، في حين انخفض النصف السفلي من المجتمع، واصبح هناك ستة من كل مائة شخص ينامون في الشوارع كما أننا البلد الوحيد الغني والمتقدم في العالم الذي لا توجد فيه خدمات طبية وطنية مضمونة، أو إجازة أمومة. وهذا كله بسبب هذه الاوضاع، وإذا كنت ترغب في تغيير حقيقي ، فيجب أن تحدث ثورة سياسية ، وماذا يعني ذلك؟ : علينا أن نواجه قوة وول ستريت وشركات التأمين وشركات الأدوية والمجمعات الصناعية العسكرية ومجمعات السجون الخاصة ... لهذا السبب أقول لكم بثقة: أنا واحد من هؤلاء الأقوياء، أنا لا أخاف؛ هم يريدون أن يتهموني بأشياء كثيرة ويقولون إنني تهديد خطير لوجود الحزب الديمقراطي!
في مقابلة مع جيمي كيميل يشير بيرني ساندرز بوضوح أكبر إلى هذه القلة المالية القوية:
"المشكلة الأكبر عندنا هي مجلس الشيوخ الذي لا يفعل شيئاً، لأن العديد من هذه الشركات تم شراؤها من قبل شركات الوقود الصخري! ولا تفكر هذه الشركات إلاّ في أرباحها الضخمة على المدى القصير بدلاً من مستقبل الأرض ... وما لم نذهب إلى العمالقة الأثرياء مثل الإخوة كوك والأسر الست التي تملك وحدها نصف ثروة أمريكا و الوول ستريت وشركات التأمين والأدوية الضخمة ، والشركات الصناعية العسكرية التي تنفق مئات المليارات من الدولارات كل عام، فإننا لا يمكننا التأثير على الانتخابات وصنع السياسات في الكونغرس .. إننا لن نحقق برامجنا إلاّ عبر ثورة سياسية حقيقية في أمريكا".

إلى أي مدى سيذهب بيرني ساندرز؟

هل لدى المرشح لرئاسة الجمهورية بيرني ساندرز الإمكانية الواقعية لمواجهة الكونغرس ؟ وهل يستطيع التغلب على الحكومة الخفية ومافيات كبار الأثرياء و الوول ستريت؟
هذه الأسئلة ونقاط غامضة أخرى في منهج رئاسة بيرني ساندرز لرئاسة الجمهورية قد تتحول إلى كعب أخيل في برنامجه وأنصاره. ويشير هو في إحدى المقابلات التي أجراها مع "شبكة الشباب الأتراك" المستقلة والتقدمية ، إلى احتمال اشتباك قاتل مع الأوليغارشية القوية فيما لو أصبح رئيساً. وعندما سئل عما سيفعله في حالة فوزه بالرئاسة في عام 2020، وفي حال وقوف الحزب الديمقراطي اليميني وأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوري اليمينيين ضد خططه التقدمية ، اجاب:
"حسنًا ، وكما أكدت مراراً، لا يأتي التغيير الحقيقي من واشنطن العاصمة ومراكز السلطة ؛ التغيير الحقيقي يأتي من ملايين أفراد الشعب. وكرئيس للولايات المتحدة ، لن أكون محبوساً في الغرفة البيضاوية في البيت الأبيض ... إن استراتيجية هذا الرئيس هي الخروج إلى الشعب وتعبئته ضد جشع الشركات الغنية للغاية. ربما سأكون الرئيس الوحيد الذي يقف أمامهم مثل هذا الموقف ، ولا يمكننا كحكومة تحمل هدر ثروات الهائلة للبلاد بدون مساءلة. إن الطريقة الوحيدة التي يمكننا عبرها منع هذه التطورات هي إحداث تغيير عبر جلب ملايين الناس إلى الشارع لدعم حكومة تمثلهم، وضرورة دعم برنامج التغيير.. هذه هي الطريقة التي سيوفق بها الرئيس بيرني ساندرز ... إنني أوافق على أية تغييرات حتى في دستور الولايات المتحدة، تؤدي إلى التحرر من هذا الوضع المزري والانتقال إلى وضع حد للقوة غير القابلة للمساءلة المتمثلة في المال والثروة خلال الانتخابات. وسندفع بالتأكيد إلى إلغاء قانون "المواطنة المتحد" (Citizen United )، حتى نتمكن من إجراء انتخابات حرة حقًا بأموال عامة. وفي الحقيقة يعارض العديد من المحافظين الواقعيين ذلك القانون ويبدون معارضتهم لتأثير المال والسلطة في الانتخابات ".حقيقية.
يبدو أن بيرني ساندرز يدركً جيداً حجم معركته المعقدة والصعبة مع الأوليغارشية الأمريكية إذا أصبح رئيساً، ولكن الأساليب التي يقترحها ستنجح عندما يشرع هو و "الديمقراطيين الاشتراكيين" الذين يدعمونه بمرحلة توحيد الكادحين والقوى التقدمية والنقابات والمنظمات والتخلص من عقدة الخوف من طلب المساعدة من القوى اليسارية التقدمية. إن أطروحاته الدعائية حول توحيد موظفي ماكدونالدز والأمازون ، خاصة المعلمين الأمريكيين ، تظهر أنه على دراية بذلك. في هذا الصدد، كتب مارك غرونبرغ في مقالة له أنه: "يجب على العمال السيطرة على وسائل الإنتاج"، وقال:
" يحارب بيرني ساندرز بشكل مختلف عما كان عليه قبل أربع سنوات. لقد التقى شخصياً بالعديد من قادة النقابات أو تحدث معهم تلفونياً، بمن فيهم ليو جيرارد رئيس نقابة عمال الفولاذ ،و راندي وينجارتن رئيس نقابة أ.أف.تي ، و رئيس عمال الخدمات ماري كاي هنري".
في هذا الصدد ، يقول بيرني ساندرز لصحيفة واشنطن بوست:
"يمكننا الآن الانتقال إلى اقتصاد لا يشعر فيه العمال أنهم مجرد آلات ، بل ان لديهم القدرة في وظائفهم ويمكنهم اتخاذ القرارات ... فالديمقراطية ليست مجرد فرصة للتصويت. المعنى الحقيقي للديمقراطية هو أدارة حياتهم".
إن أمريكا بيرني ساندرز، إذا ما تحلت بصورتها الواقعية ، ستدشن مرحلة مختلفة تماماً من التحول أو ربما ثورة اجتماعية ستكون لها آثار درامية ودائمة على الأحداث الدولية في القرن الحادي والعشرين. إن القوى اليسارية والتقدمية في جميع أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا ، تتبع خطى بيرني ساندرز ومؤيديه ، متطلعة إلى مستقبل عالم القرن الحادي والعشرين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب ايراني

 


ص 8

كامل شياع:
قراءات في الفكر العربي والإسلامي
صدر أخيرا عن "دار المدى" كتاب للمفكر الشهيد كامل شياع عنوانه "قراءات في الفكر العربي والإسلامي".
يقع الكتاب في 184 صفحة من القطع المتوسط، ويضم دراسة أكاديمية "عن مفهوم العقل في الإسلام" ومقالات مختلفة نشرت للكاتب في صحيفة "الحياة" ومجلة "الوسط" اللندنيتين في سنوات التسعين.

************

لأول مرة
في الشرقاط مهرجان للقراءة والفنون

الشرقاط – وكالات
شهد قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين، السبت الماضي، "مهرجان القراءة والفنون" الأول، الهادف إلى تثقيف المجتمع ونشر الوعي المعرفي بين المواطنين من خلال توزيع الكتب مجانا، وتنظيم الفعاليات الثقافية والفنية.
مسؤول العلاقات والإعلام في المهرجان، صالح مهدي، قال في حديث صحفي أنها المرة الأولى التي تشهد فيها مدينة الشرقاط مهرجانا مثل هذا، موضحا أن المهرجان، الذي أقيم في الهواء الطلق على أرضية ملعب "نادي الشرقاط"، يهدف إلى نشر الوعي الثقافي بين الناس، وتشجيعهم على قراءة الكتب "لا سيما ان المدينة تعرضت إلى أحداث وظروف صعبة أثرت على واقعها الاجتماعي وعلى أبنائها الذين هجروا ونزحوا هربا من تنظيم داعش الإجرامي الذي شن هجوما على المدينة عام 2016".
وأشار مسؤول العلاقات إلى أن المهرجان وزع أكثر من 3 آلاف كتاب مجانا على زائريه، وانه تميز بمشاركة مختلف المحافظات، وبفقراته المنوعة الشعرية والغنائية والموسيقية، فضلا عن المعارض التشكيلية والدبكات، موضحا أن دعم المهرجان اعتمد على تبرعات مالية من شيوخ العشائر والمثقفين والاكاديميين.
ولفت مهدي إلى أن حضور المهرجان وصل عددهم إلى نحو 600 شخص من داخل الشرقاط وخارجه، مؤكدا أن القضاء سيشهد خلال الشهور القادمة، فعاليات ثقافية تعكس واقعه.

*************

"صراع العروش"يقطف "جائزة إيمي"
نيويورك – وكالات
فاز المسلسل الدرامي الخيالي الأمريكي "صراع العروش"، الأحد الماضي، بجائزة أفضل مسلسل تلفزيوني في الحفلة الحادية والسبعين من حفلات مكافآت "إيمي" التلفزيونية الأمريكية.
وكان المسلسل الذي تدور أحداثه المتخيلة في العصور الوسطى، والذي هو من انتاج محطة "إتش بي أو" الأمريكية، الأوفر حظا للفوز بهذه الفئة، مع أن الموسم الثامن والأخير منه الذي عرض في نيسان وأيار الماضيين، لم ينل إعجاب الكثيرين من المتابعين، الذين رأوا أن نهايته غير متقنة وأقل مستوى من المواسم السابقة.

*************

في مدينة الثورة
"منتدى الأم والطفل" يستقبل مجموعة من الأطفال

بغداد – طريق الشعب
استقبل "منتدى الأم والطفل" التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، السبت الماضي، مجموعة من أطفال المدينة، في لقاء عقده لغرض التعريف بأهدافه ونشاطاته.
وحضرت اللقاء عائلات الأطفال، التي اقترحت على المنتدى، في سياق إعداد فعالياته القادمة، تنظيم دورات تقوية للمواد الدراسية، وإقامة عروض للأفلام الترفيهية، وجلسات لقراءة القصص القصيرة.
وقد أدارت اللقاء، الذي حضره نحو 15 طفلا، مسؤولة المنتدى الرفيقة اخلاص.

***********

من بين 1200 شاعر
عراقي – كردي الأول
في مسابقة دولية بمصر
أربيل – وكالات
حصل الشاعر العراقي - الكردي عدنان ريكاني، على المرتبة الأولى في مسابقة أدبية دولية نظمت أخيرا في مصر، وشارك فيها قرابة 1200 شاعر وكاتب عربي وعالمي.
وقال ريكاني في حديث صحفي، ان القسم الفني والأدبي في "المؤسسة الدولية للصداقة والسلام بين الشعوب وحقوق الانسان" في مصر، هو الذي نظم هذه المسابقة الادبية، مضيفا انه فخور بحصوله على المرتبة الاولى في المسابقة.
وتابع قائلا أن فوزه في المسابقة جاء عن قصيدته الموسومة "مختوم بشمع العشق"، موضحا أن المسابقة شارك فيها أدباء من الهند وأوزباكستان وماليزيا وبعض الدول الأوربية.

***********

نقطة ضوء...
زحف الى الدور الثالث!

عملت في التدريس ( المرحلة المتوسطة والثانوية) لمدة سبع سنوات في الجزائر، بعد هروبي من نظام البعث عام ١٩٧٨. اجتمع مدير التربية بالهيئة التدريسية، وبعد أن بسمل وحوقل، حمّل المدرسين المسؤولية عن أية حالة رسوب! استأذنت منه طالبا الكلام وأوضحت أن البلد لا يحتاج فقط للأطباء والمهندسين، بل يحتاج أيضا إلى الحرفي والفلاح و" التنكچي" و" الفيترچي" وإلى بقية المهن المختلفة التي لا تحتاج إلى شهادة بكالوريا!
هذا في الجزائر التي عرفت بإصرار أبنائها على أن يتبوؤا أهم المراكز في مختلف بلدان العالم، وخاصة فرنسا، حيث يعمل أكثر من ألفي طبيب من أصول جزائرية، في الضواحي الباريسية!
أما في العراق، فقد شهد التعليم مع العهد الجمهوري الأول أرقى مستوى له، باستثناء لطخة "الزحف" في السنة الأولى للثورة. وبقي ذلك " الزحف" محل تندر واستنكار!
أما في حكم البعث بعد ١٩٦٨ فقد انحدر التعليم حين صار الولاء للحزب أو القائد أهم من النبوغ والكفاءة، فبين "عسكرة" المدارس و"تبعيثها" ضاعت القيم وشوهت البرامج وأصبح النجاح حليف" الرفيق البعثي" حتى لو لم يحضر محاضرة واحدة!
وفي سبعينيات القرن الماضي جرى استبعاد عدد كبير من المدرسين وأساتذة الجامعات، بالإضافة الى الاعتقالات والتصفيات التي طالت عددا منهم مثل الدكاترة طالب البغدادي والشهيدين صفاء الحافظ وصباح الدرة. أما "مجزرة مدينة الطب"، كما وصفتها الصحيفة البريطانية ذائعة الصيت على مستوى الطب Hospital Medicin، والتي حدثت بعد تولي صدام لمقاليد السلطة في ١٩٧٩، فحدث ولا حرج، حيث يقول الراحل الدكتور فرحان باقر، وهو أحد الاساتذة الكبار في كلية الطب، آنذاك، بان الأوساط الطبية فوجئت بقرار من «مجلس قيادة الثورة» وبرئاسة صدام يقضي بإحالة 48 أستاذا من جامعة بغداد وكبار الاطباء في وزارة الصحة إلى التقاعد، فيما لم يبلغ أي منهم السن التقاعدية وكان اسم د. باقر في صدارة القائمة!
بعد سقوط الطاغية، تسرب الطلاب والمعلمون من المدارس واختلطت حابل البرامج التعليمية بنابلها، وأصبحت شهادة الدكتوراه مثل شهادة قيادة السيارات!
وظهرت لنا أطروحة نجاح كل الطلبة من خلال بدعة "الدور الثالث"! ونحن على يقين ، كما أوضحت نتائج الامتحانات النهائية، بأنه لا ينفع ،مع حالة التعليم العامة، تكرار الامتحانات، لأن الحلول يجب أن تنطلق من دراسة اسباب رسوب الطلبة وهي عديدة: تهالك الابنية المدرسية، تراجع التعليم العام، الفقر وهروب الطلبة وانصرافهم للعمل في عمر مبكر، تشوش البرامج التعليمية، بالإضافة لأخطاء عديدة في المناهج الدراسية..
أدعوا اصحاب الكفاءات الى البحث عن الأسباب الحقيقية لتدهور التعليم، سيجدون لكم الحلول المناسبة.
الترقيع لا ينفع لتعليم مزقته الحروب والطائفية والمحاصصة!

طه رشيد

************

تثمينا لتضحياتهم في سبيل الوطن
شيوعيو كربلاء يحتفون بكوكبة من مناضليهم الرواد
كربلاء – طريق الشعب
احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، السبت الماضي، بكوكبة من مناضلي الحزب الرواد، عرفانا بتضحياتهم في سبيل وطنهم وشعبهم، وتثمينا لسفرهم النضالي الطويل.
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة "فندق الفنار" السياحي وسط كربلاء، عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق د. عزت أبو التمن، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم.
سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، استهل الجلسة بكلمة رحب فيها بالحاضرين، وأشاد بالمناضلين المحتفى بهم، الذين هم كل من الرفاق المربي محيي الفتلاوي، المربي كاظم فليح، الرائد النقابي علي صيكل، عبد الحسين كاظم، وعامر العامري.
واستذكر القريني فقيد الحزب والثقافة، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر والإعلامي الراحل أخيرا إبراهيم الخياط، مستذكرا جلسة احتفاء برموز كربلاء الثقافية، أقامتها اللجنة المحلية قبل نحو ست سنوات في مناسبة الذكرى الـ 80 لميلاد الحزب وعلى قاعة "فندق الفنار" ذاته، ولافتا إلى أن الراحل الخياط هو الذي أدار تلك الجلسة.
ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما للفقيد الخياط وشهداء الحزب والثقافة.
بعد ذلك اعتلى المنصة الرفيق الرائد عبد الكريم الشذر وقرأ قصيدة شعبية تحمل عنوان "سواليف النضال"، تتحدث عن بطولات الشيوعيين وتحدياتهم للصعاب وتخطيها بكل صلابة وإصرار، من أجل تحقيق المطالب المشروعة المتمثلة في بناء الوطن الحر والشعب السعيد.
الرفيق د. عزت أبو التمن، وفي سياق تقليده المناضلين الرواد ميداليات الذكرى 85 لميلاد الحزب، أشاد بجهود اللجنة المحلية في تكريم المناضلين والرموز الوطنية، مشددا على أهمية ترسيخ هذا النهج "الذي يتحلى به الشيوعيون"، ومضيفا أن "الذي يثلج صدورنا اليوم، هو وجود هؤلاء المناضلين الرواد الذين يمثلون قدوة لشبابنا".
وأشار عضو المكتب السياسي للحزب، إلى أن هذه الفعاليات تساهم في تعزيز وتعضيد لحمة الحزب وقوته، وتدفعه للأمام في سبيل تقديم المزيد من العطاء.
واختتم حديثه بالقول: "ابارك لشيوعي كربلاء هذه الروحية الشيوعية الخلاقة.. احتفاؤكم اليوم بهذه الكوكبة يعد عرفانا وامتنانا لمناضلين قدموا الغالي والنفيس في سبيل وطنهم وشعبهم وحزبهم، وهو إضافة لنا جميعا من اجل رفعة وسمو حزبنا المجيد ودوره في خدمة قضية الشعب والوطن".
وعلى هامش جلسة الاحتفاء، قدم الرفيق د. عزت أبو التمن، لوحين تقديريين باسم الحزب إلى مسؤولي منظمتي الحزب في قضائي الهندية والحسينية الرفيقين هادي الكفري ويحيى عبد عون، تقديرا لنشاطاتهما المتميزة.
وفي الختام ردد الشباب مع الرفيق د. أبو التمن، أغنية "سالم حزبنا.. ما همته الصدمات..".

**********

اكتشاف قارة مفقودة غرقت منذ ملايين السنين

امستردام – وكالات
ذكرت تقارير علمية، أن باحثين هولنديين اكتشفوا قارة مفقودة جنوبي أوربا، وهو ما يسلط الضوء على حجم التغيير الذي شهدته خريطة العالم على مدى العصور الماضية.
وبحسب ما نقلت شبكة "سي إن إن"، فإن الباحثين اهتدوا إلى هذا الاكتشاف أثناء إجرائهم دراسة على التركيبة الجيولوجية المعقدة للتضاريس في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
وجرى إطلاق اسم "أدريا العظمى" على القارة الجديدة، وهي بمساحة تعادل جزيرة غرينلاند الخاضعة لسيادة النرويج.
وأورد العلماء أن هذه القارة المتوارية عن الأنظار، كانت جزءا من شمال أفريقيا، ثم انفصلت عن المنطقة وغرقت تحت مياه الجنوب الأوربي، قبل نحو 140 مليون سنة.
وقال الباحث في علوم التكتونيات والجغرافيا القديمة في جامعة أوتريخت الهولندية، داوي فان هينسبيرغن، إن عددا كبيرا من الناس يقضون إجازاتهم السنوية على جزء من تلك القارة دون أن يكونوا على دراية بذلك.
وأضاف أن الجزء الوحيد الذي تبقى من هذه الجزيرة، هو المنطقة الممتدة من تورين - وتشكل ما يشبه الحذاء - إلى إيطاليا، إضافة إلى جبال في فرنسا واليونان وتركيا.

*************

في اتحاد الأدباء
نادي الشعر يحتفي بتجارب ثلاثة شعراء
بغداد - انتصار الميالي
ضيّف نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، السبت الماضي، بالشعراء قصي المحمود وحسين عوفي البابلي ود. ذر الشاوي، في جلسة شعرية – نقدية احتفاء بتجاربهم الإبداعية.
الجلسة التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد ببغداد، حضرتها نخبة من الأدباء والمثقفين والإعلاميين. وقد أدارها الناقد عبد الباري المالكي، الذي دعا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى الأمين العام للاتحاد الشاعر والإعلامي الراحل إبراهيم الخياط.
وتحدث مدير الجلسة، خلال تقديمه الضيوف وسيرهم الذاتية والإبداعية، عن الموهبة الشعرية التي يجب أن يحملها الشاعر كي يتصف بها وينجح في الوصول إلى وجدان المتلقي وفكره، مضيفا أن "الصور الشعرية التي يقدمها الشاعر لا تنتهي عند حد معين، وان الشاعر يعلم ماذا يعني الخيال عندما يكون أملا وحلماً، وشعراء اليوم استطاعوا الصياغة باستخدام الواقعية والرمزية أحيانا".
بعد ذلك تحدث الشعراء الضيوف عن سيرهم الذاتية وبداياتهم الشعرية وتجاربهم ونتاجاتهم، كان أولهم الشاعر قصي المحمود، المولود عام 1952 في قضاء الخالص بمحافظة ديالى، في كنف منطقة شعبية فسحت له فضاء لتأسيس خزين ثقافي شعري، حتى انطلق في عالم الشعر ليكتب الكثير من القصائد وينشرها في الصحف والمجالات، ويشارك في مهرجانات عديدة ويقطف جوائز شعرية عدة.
أما الشاعر حسين عوفي البابلي، المولود عام 1956 في محافظة بابل، فهو بالإضافة إلى كونه شاعرا، باحث وناقد، وعضو في اتحاد أدباء وكتاب بابل و"جمعية الرواد" الثقافية. وقد أصدر ثمانية دواوين شعرية، ونشر قصائده في الكثير من الصحف والمواقع الالكترونية، فيما حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من "مركز الحرب" في جامعة ستانفورد الأمريكية.
ثالث الشعراء الضيوف، هو الشاعر د. ذر الشاوي الذي ولد عام 1955 في محافظة كركوك، وحصل على شهادة البكالوريوس في الطب في جامعة البصرة، والماجستير في جامعة بغداد، ليتدرج بعدها في العمل الوظيفي حتى أحيل على التقاعد عام 2016.
وذكر د. الشاوي انه كتب الشعر والنثر، وله مجموعة شعرية صادرة تحمل عنوان "أول الضوء"، وأخرى قيد الطباعة.
وفي سياق الجلسة، وبعد أن قرأ الشعراء الضيوف مختارات من قصائدهم، قدم الناقد د. منار القيسي ورقة نقدية حول تجاربهم، أشار فيها إلى المشتركات بين أشعارهم، والمتمثلة في "الأنا الشعرية والوجدان والوطن والحبيبة، والحاجة التعبيرية والإيجاز وواقع الحال، فضلا عن التضاد وتوظيف النص للمديح والفخر والكناية".
وكانت للشاعر محمد حسين آل ياسين مداخلة حول تجارب الشعراء الضيوف.
وفي الختام تسلم الشعراء قصي المحمود وحسين عوفي البابلي ود. ذر الشاوي، شهادات تقدير باسم الاتحاد من قبل الناقد علي الفواز والشاعر محمد حسين آل ياسين.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg