العدد 31 السنة 85 الثلاثاء 24 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
لجنة متابعة البرنامج الحكومي تنجز تقرير السنة الأولى
رائد فهمي: غياب الأولويات في الخدمات والإصلاح
بغداد - طريق الشعب
كشفت لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي البرلمانية، أمس، عن اكمالها التقرير الخاص بتقييم عمل الحكومة في تنفيذ برنامجها خلال السنة الأولى من عمرها، فيما أشارت إلى تسجيل ملاحظات سلبية في هذا الشأن، أبرزها غياب أولويات البلد المتعلقة بالخدمات والإصلاح، إضافة إلى عدم تحقق أكثر من مشروع لـ "عدم وجود تنسيق" بين الحكومة ودوائر مختلفة.
وذكر رئيس اللجنة الرفيق رائد فهمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" أن لجنته "استكملت عملياً تقييم البرنامج الحكومي من خلال ملخص لتقديرات وتحليلات واستنتاجات وتوصيات، إضافة الى ملحق تفصيلي عن خطوات تنفيذ البرنامج الحكومي لكل وزارة"، مؤكداً أن التقرير "سيكون بمتناول كل أعضاء مجلس النواب، وعلى هيئة الرئاسة أن تحدد موعد مناقشته بالتفصيل داخل المجلس في الأيام القليلة المقبلة".
وأوضح فهمي، أن "اللجنة لكي تضع تصوراً منطقياً لنتائج تنفيذ البرنامج الحكومي؛ عكفت أولاً على تحليل المعطيات على الأرض، ومن ثم تمت دراسة التقرير الفصلي الأول وملاحظة المنهجية التي سارت بها خطة تنفيذ البرنامج الحكومي، إضافة الى اطلاع اللجنة على تفاصيل ما حققته الوزارات من إنجاز للمشاريع الحكومية".
وأضاف، أن "اللجنة توقفت عند بعض الملاحظات مثل النسب التي رصدت للمشاريع والطريقة التي كتبت بها"، لافتا إلى أن "كثيراً من أولويات البلد غير موجودة؛ منها ما يتعلق بالخدمات والإصلاحات وجملة من الحاجات الرئيسة التي يحتاج اليها المواطنون".
وأشار إلى أن "تأثير ما وضع من مستهدفات للخطة الحكومية غير مباشر ضمن هذه المرحلة، وربما يمتد تأثيره الى مرحلة لاحقة”، مبينا أن "اللجنة لاحظت في التقرير النهائي عدم وجود توافق بين إطلاق التخصيصات والبرنامج الحكومي وبين الموازنة الحكومية، ما معناه أن أكثر من مشروع لم يتحقق بسبب عدم وجود تنسيق بين وزارة التخطيط والدوائر المختلفة، وذلك يعد أحد أهم أسباب معوقات تنفيذ البرنامج الحكومي".
وتابع عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي وتنفيذ البرنامج الحكومي البرلمانية، ان "جزءاً من عناوين المشاريع (غير منسجم) مع برنامج الحكومة، وهو ما يشير الى أن إعداد البرامج تم من قبل موظفين وليس ضمن رؤية متكاملة"، مؤكداً ان "اللجنة قدمت تصوراتها ودعواتها للحكومة الى أن تراجع البرنامج وتدققه على ضوء ملاحظات اللجنة".
وبيّن، أن "اللجنة ركزت على أهمية إعادة ضبط الانفاق الحكومي بصورة تعيد بناء العدالة الاجتماعية وتنسجم مع مدخولات البلد"، مشددا بالقول: "لا يمكن أن يزاد في عجز الموازنة".
ودعت اللجنة في تقريرها، بحسب فهمي، الحكومة إلى "تطوير موارد البلد غير النفطية مثل السياحة والزراعة والصناعة ودعم المنتج المحلي والاعتماد على الحوكمة الالكترونية"، مؤكدا أن "هذه التفاصيل ليست للنيل من الحكومة، وإنما لدعمها من خلال الحوار ورسم الخطط الموضوعية للمنهاج الحكومي بما يتناسب مع حجم الموارد والمدخولات".
ودعا عضو مجلس النواب الحكومة إلى "الاستفادة من هذه الوثيقة وبناء قدراتها وفقها ووفق معطياتها التي تدعو الى أن يتناسب البرنامج الحكومي مع حجم المدخولات في الموازنة الاتحادية".
**********
في مؤتمر صحفي مشترك
سائرون تدعو الى تضافر جهود الكتل لدعم العملية السياسية وخدمة المواطن
بغداد - طريق الشعب
دعت كتلة سائرون النيابية، أمس الاثنين، جميع الكتل الى توحيد جهودها لوضع خارطة عمل تكاملية لدعم العملية السياسية وخدمة المواطن، فيما بينت انها تؤمن بالجهد الجماعي داخل المؤسسة التشريعية.
وقال رئيس الكتلة نبيل الطرفي في مؤتمر مشترك مع نواب ورؤساء كتل اخرى، عقد داخل مجلس النواب وتابعته "طريق الشعب"، إن "العراق والمنطقة تعيش تحديات تستوجب منا إرساء أسس النجاح والتطوير، وبالنظر لأهمية المرحلة الحالية والتحديات، نقف اليوم من اجل بلورة الافكار وتصحيح المسار من اجل وضع رؤية للمرحلة المقبلة من الفصل التشريعي".
واضاف "ذلك بغية إيجاد تشريعات تدعم الدولة وتصحح الاخطاء، وإننا نؤمن بمبدأ الجهد الجماعي والتكاملي داخل المؤسسة التشريعية لإقرار القوانين المهمة التي لها نتائج ملموسة، وننظر الى جميع الاحداث ونسعى الى توحيد المواقف الوطنية للمضي بمشروع الاصلاح والبناء وبتوحدنا نبعث رسائل للشعب بان القادم سيكون أفضل".
وتابع "وذلك بجهود الاخيار وسنعمل على تقييم وتقويم العمل الحكومي وفق منظار المصالح الوطنية والجهد لن يقتصر على كتل معينة، بل هي دعوة لجميع الكتل لتضافر الجهود بهذا الامر ووضع خارطة طريق للعمل التكاملي بغية دعم العملية السياسية لخدمة المواطن".
*************
الإطاحة بعصابة "اختلست" المليارات من أموال المتقاعدين في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الصقور الاستخبارية، أمس الاثنين، اعتقال عصابة "اختسلت" مليارات من أموال مخصصة كرواتب لضباط وشرطة متقاعدين في محافظة البصرة، منذ 2006 وحتى العام الجاري.
وقال إعلام الخلية في بيان، إن "مديرية الاستخبارات وخلية الصقور الاستخبارية في البصرة استطاعت إلقاء القبض على عصابة احترافية قامت باختلاس المليارات من خزينة الدولة، وبعد متابعة دقيقة وحثيثة لأكثر من سنة ونصف"، مبينا أن "هذه العصابة اتضح أنها مسؤولة عن فقدان أموال التقاعد المستقطعة من الشرطة والضباط في قيادة شرطة البصرة منذ عام 2006 وحتى عام 2019، إذ من المفترض أن تودع الأموال المستقطعة الى المصارف الحكومية ليعاد صرفها كرواتب تقاعدية للمنتسبين".
وأوضح البيان، أن "مفارز الخلية ومديرية استخبارات البصرة تحركت نحو أهدافها، بعد استحصال الموافقات القضائية الأصولية، وبتاريخ 9 أيلول الجاري، أُلقي القبض على مديرة حسابات قيادة شرطة البصرة"، مشيرا إلى أن "عمليات القاء القبض توالت بعد ذلك حتى بات عدد المتورطين في هذه القضية اثنا عشر شخصاً، من بينهم منتسبي شرطة وآخرين مدنيين في مناطق متفرقة من محافظة البصرة".
وأشار إلى أن "كل المتهمين اعترفوا صراحةً قيامهم بالتلاعب والاختلاس بطرق فنية"، لافتا إلى أن "بعد التحقيق الأولي، تبين أن المبلغ المُختَلس من أموال الدولة هو أربعة وخمسون مليار ومئتان وتسعة وثمانون مليون وتسعمائة وتسعة عشر الف ومئتان"، فيما أكد أن "التحقيق لايزال جاريا معهم".
ولفت البيان، إلى أن "مفارز الخلية وجدت أثناء البحث الدقيق على صكوك مبالغها خمسة مليار وثلاثمائة وستة مليون ومئتان وثمانية واربعون الف واربعمائة وخمسة عشر دينار، بالإضافة إلى عدة كيلوغرامات من الذهب ومبالغ من الدولارات"، موضحا أن "هذه العملية تُعتبر من ادق عمليات خلية الصقور الاستخبارية، إذ تطابقت تفاصيلها ومعلوماتها مع تقرير ديوان الرقابة المالية الذي أشار إلى حجم الاختلاسات بالإضافة إلى المساهمة بارجاع حقوق المنتسبين من الضباط والمراتب، والاهم هو كشف المتورطين الذين تلاعبوا واختلسوا أموال الدولة والشعب".
****************
رئيس الإقليم: داعش مازال يمثل تهديداً كبيراً في بعض مناطق العراق
بغداد - طريق الشعب
أكد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، أمس الاثنين، أن تنظيم داعش مازال يمثل تهديداً كبيراً في بعض مناطق العراق.
وذكر بيان لرئاسة حكومة الإقليم، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، استقبل أمس، وفداً عسكرياً أمريكياً برئاسة قائد العمليات الخاصة في قوة المهام المشتركة اللواء إريك تـ. هيل والوفد المرافق له".
ونقل البيان، عن البارزاني قوله إن "تنظيم داعش مازال يمثل تهديداً كبيراً في بعض مناطق العراق، وإنه يعيد تنظيم صفوفه لشن الهجمات"، مشيرا الى "وجود تعاون أمني بين قوات البيشمركة والقوات العراقية لمواجهة تهديدات داعش".
وبشأن العلاقات بين الإقليم والحكومة الاتحادية، أكد البارزاني أن الإقليم "لمس إشارات ايجابية من جانب بغداد للبت في المشاكل العالقة على اساس الدستور".
بدوره أشاد قائد العمليات الخاصة في قوة المهام المشتركة، بالتنسيق السائد بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، وقال "نحيي التنسيق الموجود بين قوات الاقليم وقوات الحكومة الاتحادية، لأنه ضروري في استتباب الأمن بشكل أكثر"، مبديا "استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم في هذا الصدد".
*********
البرلمان ينهي مناقشة مقترح قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين
بغداد - طريق الشعب
أنهى مجلس النواب العراقي، أمس الاثنين، مناقشة مقترح قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين.
وقال مصدر برلماني، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب أنهى مناقشة مقترح قانون الغاء امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم ٥٧ لسنة ٢٠١٤".
وكان عضو اللجنة القانونية النيابية، يحيى المحمدي قد كشف في وقت سابق من، يوم أمس، عن نية البرلمان إتمام القراءة الثانية لمشروع قانون إلغاء مكاتب المفتشين العموميين.
وقال المحمدي إنه "يوجد اتفاق بين رئاسة مجلس النواب ورؤساء الكتل السياسية، على إلغاء مكاتب المفتشين العموميين، لأن أغلب التقييمات تشير الى أنها حلقة زائدة في المؤسسة الرقابية".
وأضاف، أن "الاتفاق ماضٍ باتجاه إلغاء مكاتب المفتشين العموميين، وتقوية ودعم ديوان الرقابة المالية وهيأة النزاهة، وتفعيل مكاتب الادعاء العام".
وأشار عضو اللجنة القانونية الى أن "قانون الغاء مكاتب المفتشين العمومية يقرأ اليوم قراءة ثانية، ومن ثم يُصوت عليه في القراءة الثالثة داخل أروقة البرلمان".
وكانت رئاسة مجلس النواب قد اكدت، الاثنين الماضي، مضي المجلس في إقرار مقترح قانون الغاء المفتشين العموميين، بعد ان صوت عليه من حيث المبدأ خلال الفصل التشريعي الماضي، مشيرة إلى حفظ جميع حقوق موظفي هذه المكاتب.
*********
توقيع ثمانية اتفاقات في ختام المباحثات بين العراق والصين
بغداد - طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، التوقيع على ثمانية اتفاقات ومذكرات تفاهم في ختام المباحثات بين العراق والصين.
وذكر المكتب في بيان تلقت "طريق الشعب" نيوز نسخة منه، ان "الحكومتين العراقية والصينية وقّعتا أمس في بكين ثمانية اتفاقات ومذكرات تفاهم بحضور وإشراف رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، في ختام جولة المباحثات الموسعة بين الوفدين الرسميين العراقي والصيني التي جرت في بكين اليوم، برئاسة عبد المهدي ورئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية لي كه تشيانغ".
وأضاف أن "رئيس الوزراء قدّم الشكر الى حكومة وشعب الصين لحفاوة الاستقبال ولمواقفها الداعمة للعراق في مواجهة الارهاب وتطوير الاقتصاد ودعم توجهات الحكومة في البناء والإعمار".
ونقل البيان عن عبد المهدي قوله، إن "العلاقات العراقية الصينية تمر بأفضل حالاتها ونتطلع الى تقدمها مستقبلاً وان الاقتصاد الصيني مفخرة للشرق والشعوب النامية"، مستعرضاً "التطورات التي يشهدها العراق في مجال الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية التي تشهدها بغداد والمحافظات بعد رفع الحواجز وفتح الطرقات".
وأوضح "أننا دخلنا مرحلة جديدة وهي تقديم الخدمات والإعمار ومحاربة الفساد والبيروقراطية بعد الانتصار على داعش والتضحيات الجسيمة التي قدمها الشعب العراقي الذي عانى ويلات الحروب والدكتاتورية وحرمانه من مقومات الحياة الكريمة في حصار مزدوج خارجياً وداخلياً، مروراً بالإرهاب والدمار الذي رافقه، ونتطلع اليوم الى تحويل التعاون الى فرص استثمار يقطف شعبنا ثمارها".
ولفت البيان، إلى أنه "جرى بحث الاوضاع في المنطقة والمواقف المتطابقة للبلدين ازاءها وعلاقات العراق الجيدة مع جميع دول الجوار والمنطقة والعالم والتي تخدم امن واستقرار البلاد وعموم المنطقة".
ووجه عبد المهدي، دعوة الى نظيره الصيني لزيارة بغداد واضافة واستكمال العمل ببقية مذكرات التفاهم، وتم قبولها والاتفاق على موعدها عبر القنوات الدبلوماسية.
ونقل البيان، عن رئيس مجلس الدولة الصيني قوله خلال جلسة المباحثات المشتركة، إن "للعراق مساهمات جلية في الحضارة الانسانية وسيقدم مساهمات للأمن والسلام والتنمية في العالم، وعلاقات البلدين عميقة وتعود الى أكثر من ستين عاما ولها مزايا كثيرة وتعاوننا المتواصل سيحقق مصالحنا المشتركة ويوفر فرصا كبيرة لإعمار العراق، والصين مساهمة في إعمار العراق وستواصل معكم هذا التعاون في جميع المحالات".
وأشار إلى ان "تعاوننا سيأتي بثمار ونتائج ايجابية"، مشيداً بـ "الدور الذي يلعبه العراق في المنطقة وابعاد شبح الحرب عنها والتأكيد على اهمية اعتماد لغة الحوار والحلول السلمية".
وتابع البيان، أنه "بناءً على مقترح عبد المهدي، رحب رئيس مجلس الدولة الصيني بتشكيل لجنة مشتركة لدفع التعاون وتحقيق نتائج عملية للاتفاقات الموقعة لتدخل حيز التنفيذ وتحقق اهدافها".
وأكد أن "الاتفاقات ومذكرات التفاهم شملت المجالات المالية والتجارية والأمنية والإعمار والاتصالات والثقافة والتعليم والخارجية"، مبيناً أنه "في مقدمة الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة، اتفاق تنفيذ آليات الاتفاقية الاطارية بين وزارة المالية والوكالة الصينية لضمان الائتمان (ساينه شور)، واتفاق التعاون الاقتصادي والفني، ومذكرة تفاهم بين وزارة المالية العراقية ووزارة التجارة الصينية بشأن التعاون لإعادة الاعمار بعد الحرب في العراق".
وأشار إلى أن "المذكرات والاتفاقيات الأخرى هي مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات والمكتب الصيني للملاحة الجوية في الاقمار الصناعية، ومذكرة تفاهم امني بين وزارة الداخلية العراقية والامن العام في الصين، ومذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية العراقية والصينية بشأن الاراضي المخصصة للبعثتين الدبلوماسيتين، ومذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي ومكتب الإعلام في مجلس الدولة لإنشاء المكتبة الصينية في جامعة بغداد، ومذكرة تفاهم البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي".
وبيّن، أن "رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق اختتم زيارته الرسمية الى جمهورية الصين الشعبية عائدا الى بغداد".
***********


ص 2

الإعدام لمدانين بتفجير وزارة العدل عام 2013

بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة الجنايات في الكرخ، أمس الاثنين، حكماً بإعدام تسعة إرهابيين أدينوا بالاشتراك في تنفيذ التفجير الإرهابي الذي استهدف وزارة العدل في عام 2013 وخلف عدداً كبيراً من الشهداء والجرحى.
وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة الجنايات في الكرخ نظرت دعوى تخص التفجير الإرهابي الذي طال وزارة العدل في أيار 2013 وخلّف نحو مائة من الشهداء والجرحى"، مبيناً أن "الإرهابيين اعترفوا في دوري التحقيق والمحاكمة بأن الجريمة كانت منظمة ومعدة لاستهداف أكبر عدد من الضحايا وتخريب مؤسسات الدولة وفق مشروع إرهابي يهدف الى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد".
وتابع البيان، أن "المحكمة أصدرت حكمها ضد المدانين بالإعدام شنقاً حتى الموت استناداً لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب".

**************

كل ثلاثاء ...
ولاية بطيخ معاصرة

ليس المقصود بهذا العنوان، البرنامج التمثيلي الكوميدي الذي تقدمه احدى الفضائيات، وانما هو دويلة البطيخ الحقيقية، التي كان قد أسسها قبل أكثر من قرن شخص اسمه كامل البطيخ، على الحدود العراقية الإيرانية، وتحديداً في مناطق بدرة وجصان وزرباطية، فسميت باسمه. لأنه لم يكن مستبداً والآمر الناهي فيها فحسب، بل لم يكن لأحد من رعاياه، وحتى المقربين منه، القدرة على التنبؤ بقراراته او تفسيرها ومعرفة دوافعها. فما يقرره ليلاً يمحوه صباحاً، وهكذا على مدار الساعة، وكلها قرارات جائرة ومتناقضة لا علاقة لها بالمنطق او العقل، وتتحكم فيها مزاجيته ورغباته الذاتية المريضة.
ويبدو ان قدر العراقيين مرتبط الى حد كبير، بهذا النموذج السيئ من الحكام، فالعديد منهم لا يختلف كثيراً ويسير على الطريق ذاته في التفكير والممارسة مانحاً ضميره إجازة طويلة الأمد، من دون ان يلتفت الى معاناة الملايين من الأطفال والنساء والشيوخ والشباب الذين يعيشون حالة من الضياع وفقدان الامل والشعور بالغبن والحرمان والجوع وضيق ذات اليد. كما تبخر صبرهم في اتون الوعود الكاذبة والشعارات الفارغة، والخالية من المضمون التي صيغت لغاية واحدة، هي الخداع وتزييف الوعي والضحك على الذقون، وكأن ما قاله أحد الشعراء القدامى هو لسان حالهم:
كانت مواعيد عرقوب لها مثلا
وما مواعيدها الا الأباطيل
ونتيجة لهذا الواقع المأساوي، الذي تشاطرهم في اقتسامه فئات المجتمع الأخرى، وهم الغالبية العظمى من الشعب العراقي، اضطروا الى الاحتجاج السلمي في تظاهرات واعتصامات ووقفات تطالب بالإنصاف وإعادة الحق الى أصحابه. لكن المتنمرين المختبئين خلف حماياتهم ووسائل العنف التي توفرها السلطة المغتصبة لهم، استكثروا هذه الممارسة الديمقراطية التي كفلها الدستور في المادة (38) ونصت على حرية التعبير عن الرأي والمعتقد، فضلا عن تبجحهم بـ "الربيع الديمقراطي" الذي نعيشه الآن، والذي ادعى البعض انه أفضل نظام ديمقراطي في منطقة الشرق الأوسط، على أساس ان المنطقة هي واحة الديمقراطية وليست بؤرة للعسف والاضطهاد والديكتاتورية!
من الأمثلة البطيخية الصارخة، ان محافظاً لإحدى المحافظات الكبيرة، وكان قد اتهم بشراء المنصب، وافق على إجازة تظاهرة للخريجين في محافظته، وللمطالبين بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد بجدية. لكنه بعد خروج المتظاهرين السلميين وبعد سويعات من موافقته امر قوات الشرطة والامن باعتقال العشرات منهم وإيداعهم السجون، في مفارقة اعتبرها الكثيرون نكتة سوداء ونموذجاً للفشل وعدم الكفاءة.
محافظ آخر لمحافظة كبيرة ايضاً، امر بصرف "عيدية" لموظفي دائرته في عيد الأضحى، وبعد بضعة أيام ندم وأصدر امراً آخر باسترجاعها عنوة، بعد ان صرفوها على احتياجات عوائلهم، لكنه أراح ضميره بأن طلب اقتطاعها من رواتبهم، ليس دفعة واحدة، وانما بأربعة أقساط شهرية!
فهل هناك أكثر وأجمل من هذه الخصال الإنسانية؟! ومن هذه العقول التي لا تعرف كيف تترجم اساءاتها المزمنة للناس بطريقة تخفف من النقمة عليهم؟
سيظل الحال كما هو، بل سيمضي سريعاً نحو الأسوأ، إن لم يأخذ الشعب زمام اموره بيده، وينتفض على هذا العفن المستشري في حياتنا ودولتنا. وبعكسه سنرى الكثير من "البطاطخة" وهم يمارسون هذه اللعبة المقيتة.

مرتضى عبد الحميد

**************

نائب: حملة إزالة التجاوزات تجاهلت المتنفذين المسيطرين على ممتلكات الدولة
مفوضية حقوق الإنسان: 3 ملايين عراقي
يعيشون في 4 آلاف موقع عشوائي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية حقوق الانسان، أمس الاثنين، أن 3 ملايين مواطن عراقي يعيشون في نحو 4 آلاف موقع للعشوائيات في عموم البلاد، وأن بغداد تتصدر قائمة المدن التي تحتوي أكثر عدد لهذه العشوائيات، فيما هاجم نائب في البرلمان، حملة إزالة التجاوزات التي استهدفت الفقراء وحدهم، داعياً إلى إزالة تجاوزات الأحزاب وبعض المتنفذين الذين يستحوذون على اراض وعقارات الدولة.

آلاف العشوائيات!

قال عضو المفوضية، علي البياتي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من خلال الأرقام الرسمية لوزارة التخطيط، فإن هناك أكثر من 3700 موقع للعشوائيات في العراق، وفي بغداد وحدها يوجد ألف موقع للعشوائيات وبذلك تتصدر قائمة المحافظات تليها البصرة حيث يوجد فيها 700 موقع فيما تتذيل محافظتا النجف وكربلاء القائمة بواقع 98 موقعاً".

فقر يخالف الدستور

وأكد البياتي، على أن هذه المواقع تضم ما يقارب 522 ألف وحدة سكنية يعيش فيها أكثر من 3 ملايين مواطن أجبرهم العوز والفقر والظرف الأمني على العيش هناك.
وأشار إلى أن "طرد أي من هؤلاء المواطنين وإزالة مسكنه دون توفير بديل له هو تجاوز على حقوق الإنسان، باعتبار أن حق السكن مكفول في الدستور وتتحمل الدولة مسؤولية توفيره لكل مواطن"، داعياً إلى "إجراء إحصائيات بشأن وضع تلك الأسر من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، وتحديد من هم بحاجة إلى البقاء في تلك المواقع ومن لديه بديل آخر لكنه يسكن العشوائيات"، مؤكداً ضرورة "عدم نسيان الجانب الإنساني عند تطبيق القانون واعتماد التخطيط العمراني للمدن".
يُذكر أن الدوائر البلدية في محافظات عدة، كثفت جهودها، ضمن حملة إزالة التجاوزات على أراضي الدولة، ما تسبب في تشريد عدد كبير من المواطنين وأغلبهم من ذوي الدخل المحدود الذين طالبوا بتوفير سكن لهم باعتباره حقا دستوريا واجب تنفيذه.

تجاوزات الأحزاب

من جهته، هاجم النائب في البرلمان، منصور البعيجي، حملة إزالة التجاوزات، فيما دعا إلى إزالة تجاوزات الأحزاب وبعض المتنفذين، لا منازل الفقراء.
واعتبر البعيجي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حملة إزالة التجاوزات والعشوائيات التي استهدف بيوت الفقراء الذين لا يملكون شبراً واحداً من ارض الوطن بدون إيجاد حل لمشكلتهم ظلماً وحيفاً كبيراً وقع عليهم من قبل الحكومة"، مبيناً أن "المواطن الذي كان يلتمس من الحكومة خيراً من خلال تخصيص قطع اراض وتوفير قروض لبناء مساكن، يتفاجأ بحملة كبيرة تستهدف منازل الفقراء وبدون ايجاد حل لهم فأين سيذهبون بعد هذه الحملة التي استهدفتهم تحت عنوان إزالة العشوائيات".

غياب العدالة

وتابع، "نحن مع تطبيق القانون والدستور وعدم التجاوز على الاملاك الخاصة والعامة ولكن بعد ازالة هذه المنازل التي يسكنها الفقراء اين سيذهبون وهم لا يملكون ما يأويهم من حر او برد ونحن مقبلون على فصل الشتاء".
وشدد على أنه "كان الاجدر بمن قاموا بهذه الحملة التي استهدفت منازل الفقراء ان يذهبوا لإزالة تجاوزات الاحزاب وبعض المتنفذين الذين يسيطرون على اراضي وعقارات تابعة للدولة وهي لا تبعد عن مقار عملهم سوى أمتار قليلة"، معتبراً أن "هذه الحملة تشمل الفقراء فقط ولا تشمل المتجاوزين على اراضي وعقارات الدولة من احزاب وغيرهم، وهذا امر مرفوض ونحن كممثلين عن ابناء الشعب العراقي لن نقبل به وسيكون لنا موقف خلال الجلسات المقبلة".

***************

الزراعة تعتبر تجريف الأراضي الزراعية
وتحويل جنسها أمراُ مخالفاً للقانون
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الزراعة، أمس الاثنين، أن عمليات تجريف البساتين والأراضي الزراعية وتحويل جنسها إلى سكني أو تجاري يعد مخالفة قانونية، مؤكدة أنها ليست الجهة المخولة لإيقاف ذلك.
وقال مستشار الوزارة، مهدي ضمد القيسي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أغلب عمليات التجريف وتحويل جنس الأراضي الزراعية إلى سكنية أو صناعية أو تجارية يتم خارج السياقات القانونية والموافقات الرسمية النافذة، وأن مسؤولية وزارة الزراعة هي إبلاغ السلطات المختصة والجهات التنفيذية لمنع استمرار هذه العمليات ومحاسبة المتجاوزين وفق القانون".
وأكد القيسي، أن "هنالك لجنة مختصة في الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء وهي المخولة بالنظر إلى الموضوع وإصدار الموافقات الرسمية لتحويل جنس الأراضي الزراعية أو منعها"، داعياً المواطنين والمستثمرين إلى "التوقف عن بناء دور السكن وإنشاء المشاريع التجارية في الأراضي الزراعية الا بعد استحصال الموافقات الرسمية بذلك لتجنب التعرض للمساءلة القانونية".
ويعاني العراق من أزمة سكن مستمرة، دعت العديد إلى تحويل الأراضي الزراعية الى مناطق سكنية بسبب رخص ثمنها واستفحال هذه الأزمة التي لم تلق حلولاً جذرية حتى الان.

**************

المزارعون المتضررون في البصرة
يتظاهرون مطالبين بالتعويض

بغداد – طريق الشعب
جدد، يوم أمس، عدد من المزارعين المتضررين من السيول والامطار، في قضاء القرنة شمالي البصرة، تظاهرتهم وسط حقل مجنون النفطي للمطالبة بتعويضهم عما خسروه ابان تلك الازمة.وقال رئيس الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية في القرنة، هادي بدر، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المزارعين قاموا بقطع الجسر الانبوبي المؤدي إلى الشركات النفطية العاملة في حقل مجنون النفطي منذ الساعة الثالثة فجرا، وأرجعوا سيارات الموظفين ومنعوهم من الدخول والخروج عدا القوات الامنية المتواجدة في الحقل".وأشار بدر، إلى أن "المزارعين رفعوا نفس المطالب التي تتضمن التعويض والايفاء بالوعود وعدم التخلي عنهم"، فيما طالب الحكومة المحلية والمركزية "بالتدخل والاسراع في تعويضهم".

**************

الهجرة تغلق مخيمات اخرى للنازحين
في الموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الهجرة والمهجرين، نوفل بهاء موسى، أمس الاثنين، إغلاق أربعة مخيمات للنازحين في الموصل، بعد عودة قاطنيها إلى مناطقهم الأصلية. وقال موسى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم إغلاق أربعة مخيمات والتي تتخذها العوائل النازحة سكناً لها، وهي مخيمات الجدعة الثاني والثالث والمدرج فضلًا عن مخيم السلامية الثالث في محافظة نينوى"، مبيناً أن "ذلك جاء بعد دمج عوائل مخيمي الجدعة الثاني والثالث بمخيم الجدعة الأول نتيجة مغادرة أغلب العوائل التي كانت تسكنها وعودتها الى مناطق سكناها الأصلية". وتابع موضحا، أن "الوزارة قامت أيضاً، بإغلاق مخيم المدرج في ناحية القيارة وكذلك مخيم السلامية الثالث شرقي مدينة الموصل وإعادة العوائل النازحة التي تسكن المخيمين إلى مناطق سكناهم الأصلية بعد أن قضوا قرابة أربعة أعوام في المخيم"، مشيراً إلى أن "الوزارة ماضية في استراتيجية إعادة الأسر النازحة الراغبة في العودة الى مناطق سكناها الأصلية وصرف منح العودة لهم وتقديم المساعدات والخدمات اللازمة لهم". يُذكر أن الهجرة كانت قد أعلنت في وقت سابق، إغلاقها مخيمات، الحاج علي، نمرود، الجدعة السادس، جنوبي مدينة الموصل بعد انتهاء الغرض الأساسي من إنشائها وعودة جميع الأسر النازحة إلى مناطق سكناها الأصلية في محافظتي صلاح الدين والأنبار.

*************

وفد برلماني يصل الى كازاخستان للمشاركة
في اجتماع أوراسيا

بغداد – طريق الشعب
وصل نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، يوم أمس، إلى كازخستان على رأس وفد برلماني للمشاركة في اجتماع رؤساء برلمانات "أورآسيا".
وبحسب بيان المكتب الإعلامي للكعبي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن الأخير "ترأس وفداً للمشاركة في الاجتماع الرابع لرؤساء برلمانات دول أورآسيا (أوروبا وآسيا)، الذي يعقد في كازخستان خلال الفترة من 23 إلى 24 أيلول الجاري، تحت عنوان (أور آسيا الكبرى: الحوار- الثقة - الشراكة)"، مبيناً أنه "من المقرر أن يُلقي الكعبي كلمة العراق خلال الاجتماع، اضافة إلى اجراء اللقاءات والاجتماعات الثنائية مع عدد من رؤساء البرلمانات و الوفود المشاركة".
وأوضح أنه "من المؤمل ايضاً أن يسفر الاجتماع عن إعلان مجموعة توصيات لرؤساء البرلمانات لتعكس رؤية الدول المشاركة للأوضاع الراهنة وسبل توحيد الجهود والمواقف بشأنهــا".
يُذكر أن الوفد البرلماني العراقي ضم كلا من، نهلة حمد الراوي، رئيسة لجنة العمل والهجرة والمهجرين، احمد حمه رشيد، عضو اللجنة المالية النائب، حسين علي العقابي، عضو اللجنة القانونية، شيروان جمال، عضو لجنة الاقاليم والمحافظات، والنائب كاطع الركابي عضو لجنة الامن والدفاع النيابية.

*************

يلوحون بالتصعيد في حال تجاهل مطالبهم
خريجو الطب البيطري والادارة والاقتصاد وهندسة النفط
يواصلون الاعتصام مطالبين بفرص العمل

نورس حسن -بغداد
تستمر اعتصامات الخريجين في بغداد منذ أشهر للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم وانقاذهم من البطالة، وفيما لوح خريجو الطب البيطري والادارة والاقتصاد باللجوء الى اجراءات تصعيدية حال استمر تجاهل مطالبهم، أوضح مهندسو النفط المعتصمون، أن الشركات توفر فرص عمل للأجانب وتترك الايدي العاملة العراقية.

مطالب مشروعة

قال عضو تنسيقية اعتصام خريجي الطب البيطري، صفاء مصطفى عبد الأمير، لـ"طريق الشعب" إن "خريجي كليات الطب البيطري يعتصمون في ساحة التحرير منذ يوم 13 أيلول وسيستمرون في ذلك حتى تحقيق مطالبهم المشروعة".
وبيّن عبد الأمير، أن "أبرز المطالب تتعلق بتعديل وتطبيق قانون التدرج الطبي المتوقف منذ عام 1987 وإطلاق الدرجات الوظيفية اسوة بباقي كليات المجموعة الطبية، فضلاً عن تقليص عدد كليات الطب البيطري وشمول اعداد محددة بالدراسة وحسب احتياج المؤسسات لهذا الاختصاص"، مضيفاً أن "المعتصمين سيكتفون حالياً بالاعتصام الذي سيستمر إلى حين إقرار موازنة عام 2020، وذلك بسبب وعود اغلب المسؤولين بتخصيص المبالغ المالية الكافية لاستيعابهم، علماً أنهم سيتخذون إجراءات تصعيدية في حال أقرت الموازنة واهملت مطالبهم".
وأشار إلى أن "وزير الزراعة، صلاح الحسني، وخلال مقابلتهم له، بيّن إن الوزارة تعاني تقصاً في الكوادر، منها في أقسام المجازر التابعة للوزارة، وأنه رفع كتاباً الى وزارة المالية للسماح بإطلاق الدرجات الوظيفية، في حين أكدت الأخيرة عدم وجود تخصيصات مالية لذلك".

اجراءات نقابية

من جهتها، أوضحت رئيسة نقابة الأطباء البيطريين في العراق، سميرة لطيف حميد، بخصوص الاجراءات حول هذا الأمر، بأن النقابة حالياً تعمل على تكثيف الجهود من أجل إقرار قانون التدرج الطب البيطري رقم 136 لسنة 1980.
وأكدت حميد لـ"طريق الشعب"، أن "هذا القانون تمت الموافقة عليه من قبل وزارة الزراعة والجهات القطاعية الأخرى وهو ينتظر موافقة مجلس الوزراء، ليحول إلى اللجنة الزراعية البرلمانية، التي وعدت بدراسته، وانصاف خريجي كليات الطب البيطري" مبيّنة أن "النقابة عرضت على وزير الزراعة خلال مقابلتها له، أن يعين طبيبا بيطريا مكان الطبيب المتقاعد او الذي يترك العمل، وأن لا تؤخذ درجته لتوزع على تعيين 3الى 4 درجات بعيدة عن الاختصاص فهذا يعتبر اضعاف للمهنة، فيما وعد الوزير بوضع حد لهذه المعاناة وتنفيذ هذا الطلب".
وشددت على أن "النقابة طالبت بتوفير 3 الاف درجة وظيفية للخريجين من أجل زجهم مع الزملاء القدامى في العمل القريبين من التقاعد للاستفادة من خبرتهم، علماً أنه في السنوات الماضية لم تتوفر أي درجة وظيفية لأطباء الطب البيطري رغم الحاجة اليهم".

خريجو الادارة والاقتصاد

ومن جانب آخر، يواصل خريجو كلية الإدارة والاقتصاد اعتصامهم الذي بدأ منذ 37 يوماً، فيما هددوا بإجراءات تصعيدية موحدة بين المحافظات، معتبرين تخصصهم أصبح مشروعاً للبطالة.
وقال عضو تنسيقية الاعتصام، ليث الجبوري، لـ"طريق الشعب"، إن "أغلب المعتصمين الساكنين الخيام منذ 37 يوماً هم من أبناء المحافظات، وبدأوا يعانون من الامراض وحالات الاغماء، كما لجأ بعضهم الى بيع الماء في التقاطعات من أجل الحصول على مبالغ مالية يتدبرون بها يومهم"، منوهاً إلى أن "أبرز مطالبهم هي توفير فرص العمل وإقالة نقيب المحاسبين، جواد الشهيلي، الذي رفض الاستماع لهم وعمل على إرسال قوة امنية لاعتقالهم"، حسب قوله.
وكشف الجبوري، عن "وجود مساع لاستدعاء خريجي باقي المحافظات وتوسيع الاعتصام أمام المنطقة الخضراء في بغداد وغلق الطرق حال استمرار الوضع على ما هو عليه".
وفي السياق، بيّن أحد المعتصمين القادمين من ذي قار، كرار باسم، لـ"طريق الشعب"، إن "كليات الإدارة والاقتصاد تخرّج سنويا ما يقارب الـ 5 آلاف طالبة وطالب، أغلبهم يصبحون عاطلين عن العمل لأن كلياتهم تحولت إلى مشاريع للبطالة".

رد النقابة

وفي المقابل، قال المدير الإعلامي لنقابة المحاسبين، يوسف الساعدي، لـ"طريق الشعب" إن النقابة تعاونت مع المعتصمين وفق الصلاحيات المخولة لها.
وأوضح الساعدي، أن "وفداً من المعتصمين وقبل انطلاقهم حضر إلى مقر النقابة وطالب بإصدار قرار تعيين حكومي لهم من قبل مجلس الوزراء حصراً، إضافة إلى توفير الماء والغذاء لهم خلال الاعتصام ومنحهم موافقة أمنية للاعتصام في ساحة التحرير".
وأردف، "نقيب المحاسبين، جواد الشهيلي، أوضح للوفد إن خريجي كلية الإدارة والاقتصاد تابعين لنقابة الاقتصاديين باستثناء تخصص المحاسبين الذي يعد من مسؤوليته، وأن النقابة ليس بإمكانها توفير تعيين حكومي لأن ذلك يأتي بتشريع قانون يوافق مجلس الوزراء والبرلمان عليه"، مشدداً على أن "الشهيلي تعاون معهم وتبنى مطالبهم، ولكن الوفد المفاوض رفض ذلك".

مهندسو النفط

وعلى صعيد آخر، يستمر خريجو هندسة النفط في اعتصامهم منذ 90 يوماً أمام مقر وزارة النفط في العاصمة، مطالبين بتقليص العمالة الأجنبية إلى نسبة 20 في المائة وانصافهم.
وذكرت المهندسة المعتصمة روان عامر، لـ"طريق الشعب"، أن مهندس النفط يفترش الرصيف وينام في الشارع والعمال الأجانب يحتلون العمل في شركات النفط ويتقاضون رواتب كبيرة.
وأشارت عامر، إلى إنها "تتناوب الاعتصام مع والدها الذي يحضر نيابة عناها خلال الليل وهي تعتصم مع زملائها في النهار"، مؤكدة أن "اعتصامات المهندسين مستمرة منذ ثلاثة شهور، والمسؤولون وعدوا بتحقيق مطالبنا حال إقرار موازنة عام 2020 بهدف التخصيص المالي، وعلقوا حججهم على شماعة غياب التخصيصات المالية"، فيما أعتبر المهندس أحمد سعد أنه وزملاءه لا يتقدمون للتعيينات التي تطلقها الوزارات الاخرى، لأنها كذبة تخديريه، أو فرص حقيقية للواسطات والمحسوبية".

**************

ص3

برلمانية تكشف حجم الخسائر الاقتصادية جرّاء التلوث البيئي

بغداد – طريق الشعب
أكدت النائبة عن محافظة البصرة زهرة البجاري، أمس الاثنين، أن مجموع الخسائر الاقتصادية بسبب التلوثات البيئية عام 2018 تجاوزت الـ 580 مليارا و23 مليون دينار. وقالت البجاري، في مؤتمر صحفي عقدته في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، إن "البصرة تعرضت في العام 2018 الى خسائر كبيرة بسبب ارتفاع المد للسان الملحي الذي وصل إلى اعالي المحافظة والتلوثات البيئية الاخرى من شمالي العراق ومناطق الوسط والجنوب"، موضحة أن "هذه التلوثات والمد الملحي الذي اجتاح شط العرب وروافده ادت الى خسائر كبيرة اجملتها وزارة البيئة رسميا في ايلول الحالي، حيث بلغ مجموع الخسائر الاقتصادية ومنها المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية أكثر من 580 مليارا و23 مليون دينار". وتابعت، أن "هذه الخسائر لا تتضمن الاضرار الصحية للإنسان والاضرار التي لحقت بالبنى التحتية والمشاريع الزراعية والصناعية ومحطات تصفية وتحلية مياه الشرب حيث يتعدى هذا الرقم كثيرا"، مشيرة الى أن "هناك اكثر من 180 الف حالة دخلت المستشفيات في البصرة بسبب التسمم والتلوث البيئي".


عملية استطلاع أمنية في مناطق ذي قار الصحراوية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة شرطة ذي قار، أمس الاثنين، عن تنفيذ عمليات استطلاع في المناطق الصحراوية والمحاذية لمحافظتي المثنى والبصرة.
وقالت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بناءً على توجيهات قائد شرطة المحافظة والمنشآت اللواء حسن سلمان الزيدي، نفذت قوة مشتركة عمليات استطلاع شاركت فيها مديرية شؤون الافواج و لواء 14 شرطة اتحادية ومديرية استخبارات ومكافحة الارهاب ومديرية مكافحة المتفجرات وإدارة وتدريب الكلاب البوليسية" مبينة أنها "تضمنت اجراء جولات تفتيشية على المناطق الصحراوية والمناطق المحاذية للطرق الرئيسة باتجاه محافظتي المثنى والبصرة، وسيرت دوريات على الطرق النيسمية التي يسلكها الرحل، حيث تم اللقاء بعدد منهم وحثهم على التواصل مع القوات الامنية في حال تسجيل اية حالة مثيرة للشك". ونقلت وكالة "الغد برس"، عن مصدر أمني قوله، إن "الهدف من العملية هو تأمين المنطقة المحيطة بسجن الناصرية المركزي (سجن الحوت) تحسبا لأي طارئ وقد نفذت وفق معلومات استخبارية طالبت بتأمين المناطق المحيطة بالسجن".


قال ان المحاصصة ما زالت تنخر في جسد الدولة
عضوفيالمجلسالأعلىلمكافحةالفساديتحدثعنضغوطتتعرضلهاالجهاتالرقابيةتعرقلدورها
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، سعيد ياسين موسى، عن معلومات في غاية الأهمية تخص عمل وشأن المجلس، منها الضغوطات السياسية التي تتعرض لها الجهات الرقابية لعرقلة اداء مهامها، في مكافحة الفساد، مشيراً إلى أمور أخرى تعاني منها الدولة، مثل المحاصصة في توزيع الوظائف والمناصب والصراع السياسي المستمر على السلطة، فيما كشف عن تفاصيل عمل المجلس والملفات التي تمثل الأولوية بالنسبة له.
مهام المجلس

وقال موسى في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس الأعلى عبارة عن مجلس تنسيقي بين الجهات الرقابية وكل جهة منها هي عضو في هذا المجلس ولها مهامها الوظيفية دون التدخل في ادارتها بشكل مباشر"، مشيراً إلى أن "هذا الجانب التنسيقي وفر لنا دور مناسب لتعزيز مكافحة الفساد في الجانبين الوقائي والزجري والردع".
وأفاد بـ"وجود ملفات كثيرة تحتاج إلى إصلاحات في الجهات الرقابية، سواء في الجانب التشريعي أو التنفيذي، بينما توجد ملفات ساخنة استراتيجية يبحثها المجلس بشكل يومي، منها ملف العقارات، الذي استكمل وأصدر أمراً ديوانياً بشأنه، وملف تهريب النفط وإجراءات وزارة النفط بهذا الصدد وفق قرارات مجلس الوزراء، وإبلاغها بشكل دوري عن التقدم المحرز فيه، فضلاً عن ملف المخدرات، الذي يشترك فيه العمل الداخلي والخارجي، واجراءات الإيواء والإتلاف بشأنه وفتح القضايا والأحكام القاسية عليها، فيما يوجد أيضا ملف الكَمارك والمنافذ الحدودية".

ظاهرة متنامية

وأردف عضو المجلس، أن "عملية احتواء الفساد هي عملية يومية مستمرة على قدمٍ وساق، ولا نقول ان الوضع وردي، بل على العكس فالفساد يتنامى يوماً بعد يوم، خصوصاً وأنه تحول إلى مافيات مسلحة وعابرة للحدود الوطنية، ما يستدعي تقوية القانون وحصر السلاح"، كاشفاً عن" وجود تقرير كامل للمجلس الأعلى لمكافحة الفساد سيقدم قريباً إلى البرلمان".

حماية قانونية للفساد

ولفت إلى أن "قانون العفو العام، يوفر حماية كبيرة للفساد، وقد أثر بشكل جدي على وضع العراق والوضع الدولي أيضا، حيث أنه يقوم بحماية الفساد السياسي والمفسدين، علماً أن الذين خاضوا الانتخابات السابقة وسلموا مسؤولياتهم لم تتم محاسبتهم"، مشيراً إلى أن "مافيات أو ما يسمى بحيتان الفساد محميون من جهات متنفذة سياسياً، وتسهل أمور السرقة والاعتداء لهم من قبل مفاصل ادارية مزروعة في جهاز الدولة كالمدراء العامين ومدراء التخطيط والعقود الذين يقومون بعمليات تسهيل التواقيع وهم محميون بشكل جيد".
وتابع، أنه "بعد اجراء التحقيقات معهم يتم تسريب قرارات المجلس لهم ويهربون إلى خارج العراق، وتبقى العقود المبرمة مع هذه المؤسسات عالقة، ويتم من خلالها الاستيلاء على المال العام بعقود قانونية وملزمة التنفيذ من قبل الدولة"، معلناً عن "وجود فساد بقيمة 300 مليار دولار بالمشاريع الوهمية منذ 6 سنوات".

صناعة الفساد

ومضى موسى بالقول، "يتم انتاج الفساد عبر طرائق عدة، منها، اعتماد غير الكفوئين في مفاصل الدولة، وتوزيع الوظائف وفق المحاصصة"، متسائلاً عن مصير الوضع حيث أن "المحاصصة ما زالت تنخر جسد الدولة، إضافة إلى الدرجات الخاصة وكارثة ما يجري خلف الكواليس من اجل الاستحواذ على المناصب".
وأكد على "خضوع الجهات الرقابية الى ضغوطات ولا نعلم مدى استجابتها لتلك الضغوطات، فيما يتطلب الأمر تضافر الجهود من أجل تعزيز عملية مكافحة الفساد".


طموححكوميلتحولالديوانيةإلىعاصمةزراعية
ودعمبرلمانيللمنتجالمحلي
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التجارة محمد العاني، أمس، عن خطة وزارته لإنجاح الموسم التسويقي للشلب، مؤكدا العزم على جعل الديوانية عاصمة العراق الزراعية وسلة غذائه.
وذكرت الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العاني وصل الى الديوانية والتقى المحافظ واعضاء مجلس المحافظة وأكد على السعي نحو معالجة معوقات الموسم التسويقي للشلب ودعم فلاحي المحافظة واستحداث مراكز تسويقية"، مبينا أن "الزيارة تأتي لمعالجة الاشكالات في عملية الحصاد والتسويق، وللتأكيد على توزيع استحقاقات الفلاحين ومساعدتهم".
وبيّن أن "الوزارة لديها خطة منظورة امام رئيس الوزراء وتوجهات عدة لإنجاح الموسم التسويقي بما يؤمن استحقاقات الفلاحين"، مشيراً إلى أن "الديوانية من المحافظات الزراعية المهمة التي تتطلب حضوراً مستمراً فيها لمعالجة الاشكالات، فضلاً عن التنسيق مع الحكومة المحلية".
ولفت الوزير العاني، إلى أن "رئيس الوزراء لديه برنامج كبير لدعم القطاع الزراعي والفلاح العراقي ليكون المصدر المهم لتطوير القطاع"، مقترحاً "بناء 24 سايلو منها اثنان في الديوانية واحد للشلب وآخر للحنطة والاستفادة من القروض التي تمنحها الدول لبناء سايلوهات جديدة"، مضيفاً أن "رئيس مجلس النواب دعانا الى اجتماع لمساعدة الديوانية خاصة في استصلاح الاراضي واعفاء الفلاحين من الديون المترتبة عليهم واعددنا تقريراً الى رئيس الوزراء لمعالجة وضع الديوانية وتقديم كل السبل لإنجاح القطاع الزراعي".
ومن جهة أخرى أكدت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، مضيها في دعم المنتج المحلي والثروة الحيوانية، مبينةً أنها طالبت رئيس الوزراء بمنح المستثمرين قروضاً ميسرة دون فوائد لتطوير قطاع الثروة الحيوانية.
وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في تصريح صحفي، أنه "سبق وأن صدر قرارا نيابيا بمنع استيراد ثمانية منتجات منها الثروة الحيوانية ومنع استيراد البيض الأحمر والأبيض والأسماك والدجاج المبرد والحي"، مؤكدا المضي في" دعم المنتج المحلي والثروة الحيوانية والقطاع الزراعي على أن يكون هناك تعاون من المستثمرين خاصة في خفض أسعار بيض المائدة".

 

تربيةنينوىورودسلامةالموقفالأمنيلـ٥٢٢٢منموظفينا
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المديرية العامة لتربية محافظة نينوى، أمس الأثنين، عن ورود سلامة الموقف الامني لـ ٥٢٢٢ من موظفيها.
وذكر المكتب الإعلامي لوزارة التربية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "سلامة الموقف الامني لـ ٥٢٢٢ من موظفي مديرية تربية نينوى ضمن الوجبة 43 قد ورد الى المديرية"، مؤكدة على "متابعة هذا الملف بشكل مستمر لغاية استكمال كافة الأسماء لضمان الحصول على مستحقاتهم المالية".
وأوضح البيان، أن "المديرية تسعى الى حسم هذا الموضوع المهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتأمين حقوق الكوادر التربوية لديها"، مبيناً أن "المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز الاستقرار التربوي ووضع الاستعدادات الكاملة لاستقبال العام الدراسي الجديد، فيما يخص تهيئة الابنية المدرسية وتجهيز المدارس بالمقاعد المدرسية والكتب المنهجية"، فيما أشار إلى "استمرار العمل الجاد للنهوض بالواقع التربوي".


المحكمةالاتحاديةتحكمبشأنعدمعرضرئاسةالبرلمان
طلباتصحةعضويةالنواب
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، مؤخراً، حكماً بشأن الامتناع عن عرض الطلبات المتعلقة بصحة عضوية النواب على مجلس النواب وفق المادة 52/ أولاً من الدستور.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية عقدت جلستها، ونظرت دعوى اقامها المرشح لانتخابات عضوية مجلس النواب عبد الرحمن رزيك ذياب التي خاصم فيها رئيس مجلس النواب/ اضافة الى وظيفته".
وأضاف أن "المدعي وبواسطة وكيله انتهى في عريضة دعواه الى طلب الحكم بإلغاء قرار المدعى عليه رئيس مجلس النواب/ اضافة الى وظيفته -مفترضاً صدوره حكماً- برد اعتراضه على صحة عضوية النائبة ابتسام محمد درب بعدما مضت المدة الدستورية المنصوص عليها في المادة 52/اولاً من الدستور البالغة ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيل اعتراضه لديه ولم يتم عرضه على مجلس النواب للتصويت عليه"، مشيراً إلى "طلب المدعي الحكم بإلغاء قراره الحكمي والذي يعتبره رداً لاعتراضه واحلاله عضواً في مجلس النواب بديلاً عن النائبة ابتسام محمد درب".
ونوّه إلى أن "المحكمة وجدت وجوب الفرز بين موقف رئاسة مجلس النواب بعدم عرض اعتراض المدعي على اعضاء مجلس النواب للتصويت عليه -كما يدعي المدعي في عريضة دعواه- وبين القرار الذي يصدره مجلس النواب بأغلبية ثلثي اعضائه عند عرض الاعتراض عليه فعلاً"، مؤكداً أن "المحكمة ذهبت إلى أن القرار الذي يصدره مجلس النواب بأغلبية ثلثي اعضائه عند نظر الاعتراض على صحة عضوية احد النواب هو الذي تختص المحكمة بالنظر فيه وفقاً لاختصاصها".
وتابع، أن "المحكمة أكدت أن مجلس النواب لم يصدر قراره بأغلبية ثلثي اعضائه بشأن الاعتراض او بعدم صحته ومن ثم فإن اختصاصها لم يتحقق إذ لا يمكن سحب قرار رئاسة مجلس النواب الحكمي بعدم عرض اعتراض المدعي عبد الرحمن رزيك على صحة عضوية النائبة على إرادة اعضاء مجلس النواب بأغلبية ثلثيه"، مشددا أن المحكمة أكدت عدم امكانية "اعتبار قرار مجلس النواب الحكمي قراراً صادراً عنهم بموجب المادة 52/اولاً من الدستور ولهذا وجدت أن الدعوى واجبة الرد فقررت الحكم بردها".


نقابة المحامين تدين اعتقال محامٍ دون مذكرة قبض رسمية

بغداد – طريق الشعب
أصدرت نقابة المحامين العراقيين، أمس الاثنين، بياناً رسمياً على خلفية اعتقال محام عراقي دون مذكرة قبض، عادّة ذلك مخالفة صريحة للدستور والقوانين النافذة.
وقال نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نقابة المحامين تستنكر وتدين وتعبر عن احتجاجها بشدة وبأعلى صوتها، ضد القرارات التي تصادر حريات المواطنين عندما يتم حجزهم او توقيفهم خارج نطاق القانون، ومن قبل أية جهة حكومية او غير حكومية"، مؤكداً على ضرورة "التقيد بالقواعد الدستورية، التي منعت توقيف او حجز اي مواطن الا بناءً على قرار صادر من جهة قضائية مختصة".
وأوضح السعدي، أن "مثل هذه الإجراءات التي قد تنال من المحامين أو غيرهم تعبر عن عدم الشعور بالمسؤولية وتشكل ممارسة مخالفة للدستور وللقانون، ولا بد من متابعتها والوقوف ضدها ومقاضاة من يرتكب او يقدم على مثل هذه الإجراءات الشاذة، والتي تخلق رعباً وتخويفاً لأبناء الشعب والمجتمع سيما المحامين ويفقدهم حالة الطمأنينة والأمن والاستقرار".

 

مسؤولان كشفا عن أهدافه وأهميته بالنسبة إلى أمن العراق واقتصاده
البرلمانيصوتعلىقانونتأسيسهيئةلتصنيعالمعداتالحربية
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، أمس الاثنين، على مشروع قانون هيئة التصنيع الحربي استناداً الى احكام المادتين 61/البند اولاً و80/ البند ثانياً من الدستور، وفيما كشف النائب محمد شياع السوداني، عن اهداف المشروع وتفاصيله، اعتبر رئيس مستشاري رئيس مجلس النواب، أن التصويت على قانون الهيئة، يمثل انعطافة كبيرة لدعم الأمن الاقتصادي وسيادة البلد.
أهداف المشروع

ففي تصريح للسوداني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أوضح أن "الهدف من تشريع قانون هيئة التصنيع الحربي يأتي لإنشاء قاعدة للصناعات الحربية في العراق وسد احتياجات القوات المسلحة والأمنية من الأسلحة والعتاد والذخائر ودعم الاقتصاد الوطني من خلال التقليل من استيراد هذه المعدات فضلا على تحقيق الأمن الوطني والاستفادة من الخبرات الوطنية وتعزبز السيادة الوطنية والاسهام في تأمين العمل الحربي للوزارات الأمنية".
وأشار السوداني إلى أن "القانون يهدف الى إنشاء قاعدة متطورة للصناعات الحربية في العراق من خلال اقامة مصانع متخصصة في هذا المجال وتأهيل القائم منها وتجهيزها بأحدث وسائل التكنولوجيا والتقنيات اللازمة والاستفادة من إمكانيات القطاع الخاص وإتاحة الفرصة له للمشاركة الفعالة في الصناعات الحربية وسد احتياجات القوات المسلحة من الأسلحة والعتاد والذخائر ودعم الاقتصاد الوطني من خلال انهاء او تقليل استيراد الاسلحة والعتاد وانتاج المواد المدنية وتصدير الفائض منها"، منوهاً إلى أنه "سيتم تأهيل مصانع التصنيع العسكري السابقة والمصانع العائدة الى وزارة الصناعة والمعادن وتأهيلها بما يضمن الوصول الى منتجات ذات مواصفات او منتجات جديدة او بديلة".

تشكيلاتها

وبيّن النائب، إن "الهيئة تتكون من تشكيلات مرتبطة بها منها الشركات والخبراء عبر مجلس ادارة يتولى ممارسة الصلاحيات وفق هذا القانون وستتشكل لجنة التنسيق الحربي وتتألف من رئيس الهيئة وممثلين عن كل من الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارتي الدفاع والداخلية ومستشارية الامن الوطني وهيئة الحشد الشعبي وجهاز الامن الوطني وجهاز المخابرات فضلا عن جهاز مكافحة الارهاب هذا اللجنة ستتبنى وضع استراتيجية الصناعات الحربية في العراق وتحديد أولويات احتياجات القوات المسلحة والقوات الأمنية من الصناعات الحربية ومتابعة تنفيذها"، مؤكداً أن "الهيئة ستتكون من شركة الصناعات الحربية وشركة الصناعات النحاسية والميكانيكية من وزارة الصناعة والمعادن وترتبط بالهيئة المؤسسة بموجب احكام هذا القانون وتنقل حقوقها والتزاماتها وموظفيها كافة الى الهيئة".
ولفت الى ان "مشروع القانون هذا كان قد أُعد في زمن الحكومة السابقة لوجود مسودة مشروع منجزة من قبل وزارة الصناعة والمعادن وتمت مناقشته مع مجلس الدولة وعرض في مجلس وزراء الحكومة السابقة في ٢٠١٨/٥/١٥ وحصلت الموافقة وعرض في مجلس النواب إذ تمت قراءته قراءة أولى وثانية وتم التصويت عليه اليوم وهو من القوانين المهمة التي ستسهم في تحقيق السيادة الوطنية".

خطوة مهمة

من جهته، اعتبر كامل الدليمي، رئيس مستشاري رئيس مجلس النواب، أن التصويت على قانون هيئة الصناعات الحربية، انعطافة كبيرة لدعم الأمن الاقتصادي وسيادة البلد.
وقال الدليمي في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التصويت على قانون هيئة الصناعات العسكرية يعد انعطافة كبيرة لدعم الأمن الاقتصادي الوطني، ودعم سيادة البلد بالظروف الطارئة وتوفير الدعم اللوجستي للقطعات العسكرية في الظروف الاعتيادية والطارئة"، مشيراً إلى أن "مجلس النواب العراقي نجح في تحقيق منجز كبير على مستوى دعم الامن السيادي للعراق من خلال التصويت على قانون هيئة الصناعات الحربية، ويُعد هذا القانون من الانجازات الكبيرة التي تحققت في العراق بعد دراسة مستفيضة لواقع الصناعات الحربية خاصة بعد تعرض العراق الى الهجمة الشرسة على ايدي داعش الظلالة وما رافقها من عمليات عسكرية لأغراض التصدي".
وتابع، "لم تكن حينها الاستحضارات مستوفية لمعركة طويلة الأمد من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والأعتدة، لذا كان لابد من اتخاذ التدابير والخطوات اللازمة لتجنب ما حصل سابقاً، وأن الخطوة الاستباقية للبرلمان في اقرار القانون هي خطوة باتجاه ترصين الامن العسكري والحفاظ على ديمومة الامدادات، تحسباً لأي طارئ وتُعد خطوة استباقية لمواجهه اي عدوان قد يهدد العراق وشعبه الأبي".

 


ص4

الاحتلال الاسرائيلي يعتقل 51 فلسطينيا

القدس -وكالات ‏
أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أمس، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ‏اعتقل 51 فلسطينيا في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، مشيرا ‏إلى أن بين هؤلاء سيدة وأطفال. ‏
وكتب النادي على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك" شنت قوات الاحتلال ‏الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر الاثنين حملة اعتقالات في الضفة طالت ‏‏51 مواطناً من بينهم 27 مقدسياً غالبيتهم من بلدة العيسوية قرب القدس. ‏
وتشهد بلدة العيسوية منذ أكثر من ثلاثة أشهر، تصعيدا ملحوظا من قبل ‏الاحتلال، يتمثل في ملاحقة المواطنين والتجار وتنفيذ عمليات اقتحام ‏واعتقال وهدم منازل ومنشآت، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية ‏الرسمية وفا.‏
وأضاف نادي الأسير أن من بين المعتقلين سيدة وأسرى محررين وأطفال، ‏عرف منهم الطفل عدي جمال أبو علي 11 عاما. ‏

باكستان مستعدة للحرب إذا اشعلتها الهند

اسلام آباد -وكالات
صرّح رئيس باكستان، عارف علوي، أن بلاده جاهزة لخوض غمار الحرب مع الهند في حال أقدمت نيودلهي على إشعالها.
وتطرق علوي في حديث لوفد إعلامي تركي، إلى احتمالات نشوب حرب مع الهند مع اشتداد التوتر في إقليم كشمير "إذا أقدمت الهند على إشعال الحرب، فإن بلاده ستدخلها وهي جاهزة لذلك. تأثير الحرب سيكون كارثيا على اقتصاد الهند وشعبها".
ولفت في هذا السياق إلى أن أخطر ما في الأمر يتمثل في وجود الأسلحة النووية التي يملك البلدان ترسانة منها، مشيرا من جهة أخرى إلى أن الأمم المتحدة لم تعقد أي اجتماع بشـأن كشمير منذ عام 1972، كما أن نيودلهي ترفض الحوار مع إسلام آباد حول المسألة، وتعتبرها شأنا داخليا. ورأى الرئيس الباكستاني أن الهند على الرغم من أنها حققت تطورا في الجانبين الاقتصادي والعسكري، لكنها فشلت في تأسيس علاقات جيدة مع جيرانها.


خَياران أحلاهُما مُرُّ امام اليمين الإسرائيلي

عندما نتحدث عن فوز القائمة العربية الموحدة او المشتركة، نحن نتحدث عن تغيير كبير في السياسة الإسرائيلية وفي العقلية الإسرائيلية الفاشية التي لا تعترف بالآخر، بصراحة هناك معلومات يجهلها عامة الشعب الذين لا يهتمون بالانتخابات الإسرائيلية ونتائجها، ويعممون من اجل إراحة أنفسهم من التفكير.
تعرفون اين تكمن الورطة الإسرائيلية؟
تكمن الورطة بان اليمين الصهيوني لا يستطيع ان يتحالف مع اليمين الصهيوني!
ألم تسألوا أنفسكم/ن، لماذا ؟
باختصار، لان الصهاينة يدركون ويعون لمصالحهم أكثر منا، وذلك لان هناك كارثة ستحل بهم في حال تحالفوا وشكلوا حكومة وحدة وطنية. ففي حالة شكلوا حكومة وحدة وطنية سيكون "ايمن عودة" وقائمته هم المعارضة في الصف الأول.
وهناك في القانون الإسرائيلي كما هو في القانون الفرنسي والألماني والبريطاني لرئيس المعارضة مجموعة من الحقوق. تعرفون ما هي هذه الحقوق؟
• من حق رئيس المعارضة زيارة رئيس الحكومة في مكتبه لإجراء نقاشات سياسية مرتان في الأسبوع، ويوميا في أوقات الازمات او الحرب او الكوارث الطبيعية، وذلك للاستماع لرئيس الوزراء، ولوضع مقترحاته.
• من حق رئيس المعارضة مطالبة رئيس الوزراء بتقديم تقرير مختصر حول الأوضاع السياسية والأخرى الأمنية في البلد.
• لرئيس المعارضة الحق في القاء الخطابات في المناسبات العالمية والمحلية مع رئيس الوزراء.
• لرئيس المعارضة تقديم خطاب سياس في الكنيست بعد أي خطاب يقدمه رئيس الوزراء، الا ان الوقت الذي يعطى لرئيس المعارضة نصف الوقت الذي يعطى لرئيس الوزراء.
• لرئيس المعارضة الحق في الالتقاء مع أي مسؤول زائر سواء كان رئيس وزراء او كان رئيس جمهورية او كان ملكا.
• لرئيس المعارضة الحق في المشاركة في المؤتمرات الدولية التي يدعى اليها لتقديم الأوراق وتقديم الخطابات.
• لرئيس المعارضة الحق في الرد على أي قانون يتم اتخاذه او تمريره في الكنيست ومن حقة ان تصدر تصريحاته في الاعلام الرسمي سواء كان فضائية او راديو او صحيفة.
• لرئيس المعارضة الحق في المطالبة بالاطلاع على التقارير السرية التي تصل الى رئيس الحكومة اثناء الحرب وتعرض الكيان الصهيوني الى الخطر.
وهناك الكثير من الأمور الأخرى علاوة على الراتب العالي، وتوفير السيارة المصفحة له والحراسة والسائق وغيرها من الامتيازات.
باختصار، لا يمكن ان ترضى الأحزاب الدينية واليمينية وكافة الأحزاب الصهيونية، لا يمكن ان توافق على وجود "عربي فلسطيني وطني " مثل ايمن عودة ليكون رئيسا للمعارضة لأنه سيستغل منصبه لتطبيق القانون، وبهذه الحالة، وفي حال وافقت الأحزاب الصهيونية على اطلاع فلسطيني على ملفاتها واحوال بلدها ستكون بالفعل دولة ديمقراطية وليست صهيونية، وهذا بعيد جدا بعد السماء عن الأرض بان مافيا الأحزاب اليمينية تتخلى عن مصالحها وكذبتها الكبيرة بدءا بالروايات الدينية وانتهاء بان الكيان الصهيوني هو صنيعة رؤوس أموال جشعة ومتوحشة.
وباختصار أيضا، لأول مرة منذ عام 1948 يوضع اليمين في القرنة بأيادي فلسطينية وهذا أكبر انجاز للقائمة المشتركة.

نصيف المعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• موقع "أمد" للإعلام
• مقتطفات


بريطانيا تلتحق بركب أمريكا في تحميل إيران مسؤولية الهجوم على أرامكو
استعدادات سعودية لتقديم ادلة تدين طهران
إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة
متابعة "طريق الشعب"
تعتزم السعودية تقديم أدلة في اجتماع الأمم المتحدة المنعقد في نيويورك خلال هذا الأسبوع.
وفيما وضع رئيس وزراء بريطانيا المسؤولية على إيران في حادثة قصف منشأة نفط سعودية، ذكر الرئيس الايراني انه سيقدم خطة تؤمن منطقة الخليج.
وتستعد الرياض لتقديم أدلة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تقول إنها ستثبت أن إيران كانت وراء الهجمات التي تمت بطائرات مسيرة وصواريخ في 14 أيلول وهو رأي تؤيده واشنطن.
وأثرت الهجمات بشكل كبير على إنتاج السعودية من النفط. اذ تقول الرياض إن الأسلحة الإيرانية أطلقت من الشمال وإنها تعمل على تحديد الموقع بدقة.
وقبيل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قالت الرياض إنها تريد حلا سلميا لكن إذا أثبت التحقيق أن الهجوم جاء من إيران فحينها” سيعتبر هذا عملا حربيا".

بريطانيا تتهم إيران

من جانب آخر، ألقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون باللوم على إيران في الهجمات على منشآت النفط السعودية، قبيل الاجتماع الذي من سيعقده مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في إطار فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال جونسون إن "هناك احتمالات كبيرة جدا بأن إيران كانت وراء الهجمات بطائرات دون طيار وصواريخ على منشأتين نفطيتين سعوديتين". مشيرا إلى أن "فرض عقوبات على إيران أمر محتمل أيضا".
واضاف "يمكنني أن أخبركم أن بريطانيا تعتقد أنه من المرجح جدا أن تكون إيران مسؤولة عن هجمات أرامكو". مبيناً أنه "سيعمل مع الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى لبلورة ردة فعل تحاول تخفيف حدة التوترات في منطقة الخليج".

اقتراح أمني إيراني

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه سيقدم خطة بشأن تحقيق الأمن في الخليج بالتعاون مع الدول الأخرى في المنطقة عندما يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.
وأضاف أن "الولايات المتحدة تبالغ في الخسائر الناجمة عن الهجوم، الذي استهدف منشآت "أرامكو" السعودية"، متهما واشنطن بالسعي للسيطرة على المنطقة وعلى النفط في شرق السعودية. واوضح أن "إيران ستدعو جميع دول المنطقة المطلة على الخليج ومضيق هرمز، إضافة إلى الأمم المتحدة للعمل على ضمان أمن المنطقة، موضحا أن الحل في المنطقة ينبع من داخلها ولا يمكن إحلال السلام والاستقرار في المنطقة بواسطة القوات الأجنبية".


مباحثات "ناجحة" في دمشق بشأن اللجنة الدستورية
دمشق – وكالات
أجرى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون يوم أمس مباحثات "ناجحة" في دمشق مع وزير الخارجية وليد المعلم بشأن اللجنة الدستورية المزمع الإعلان عنها كجزء من العملية السياسية لإنهاء النزاع المستمر منذ العام 2011.
وإثر لقائه المعلم، قال بيدرسون للصحافيين "اختتمت جولة أخرى من المناقشات الناجحة للغاية مع وزير الخارجية المعلم".
وأضاف "لقد تطرقنا إلى جميع القضايا العالقة المتصلة باللجنة الدستورية" مشيراً إلى "محادثات إيجابية" أجراها كذلك مع رئيس هيئة التفاوض السورية، التي تمثّل أبرز مكونات المعارضة السورية.
وتابع المبعوث الذي من المقرر أن يتوجه إلى نيويورك حيث تنعقد اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، "سأقوم بإطلاع مجلس الأمن" على مضمون المحادثات.
وأعلنت وزارة الخارجية السورية من جهتها في بيان أن الاجتماع كان "إيجابياً وبناءً"، وجرى خلاله "بحث القضايا المتبقية المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية، وآليات وإجراءات عملها، بما يضمن قيامها بدورها وفق إجراءات واضحة ومتفق عليها مسبقاً، وبعيداً عن أي تدخل خارجي".
وأكد المعلم "التزام سوريا بالعملية السياسية (...) ومواصلة التعاون مع المبعوث الخاص لإنجاح مهمته".
وأوردت صحيفة الوطن، المقربة من الحكومة السورية، في عددها الإثنين، أنه من المحتمل أن يعلن بيدرسون تشكيل اللجنة خلال أعمال الجمعية العامة، على أن تباشر أعمالها نهاية الشهر المقبل في جنيف.
وتعثرت عملية تشكيل هذه اللجنة منذ الإعلان عنها في لقاء جمع بعض الأطراف السورية في سوتشي في كانون الثاني 2018. وأبرز أسباب الخلاف تمثلت في رفض السلطات السورية قسماً من الأسماء التي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة السابق.
إلا أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعلن الأربعاء الماضي أنّ الأطراف السورية توصّلت إلى "اتفاق على تكوين اللجنة".
ويفترض أن تضم اللجنة 150 عضواً، خمسون منهم تختارهم دمشق، وخمسون تختارهم المعارضة، وخمسون يختارهم المبعوث الخاص للأمم المتحدة بهدف الأخذ في الاعتبار آراء خبراء وممثلين للمجتمع المدني.
ولا تضم اللجنة ممثلين عن الإدارة الذاتية الكردية في شمالي وشمال شرقي سوريا، والتي اعتبرت في بيان الإثنين "إقصاءها" عن اللجنة "إجراءً غير عادل".
وقالت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية في بيان "لن نكون معنيين بأي مخرجات من دون مشاركتنا".
وتسيطر الإدارة الذاتية التي أعلنها الأكراد قبل سنوات على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق سوريا.
وبالإضافة إلى تشكيلة اللجنة الدستورية، فإنّ الخلاف بين المعارضة والنظام يدور أيضاً حول آلية عملها وتوزع المسؤوليات بين أعضائها. وتطالب المعارضة بصياغة دستور جديد لسوريا، فيما لا توافق السلطات السورية إلا على تعديل الدستور الحالي.
ويواجه بيدرسون، الدبلوماسي المخضرم، مهمة صعبة تتمثل في إحياء المفاوضات بين الحكومة والمعارضة السوريتين في الأمم المتحدة، بعدما اصطدمت كل الجولات السابقة بمطالب متناقضة من طرفي النزاع.


السودان.. تشكيل لجنة تحقيق
في قمع اعتصام حزيران
الخرطوم-وكالات
أصدر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قرارا بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة للبحث في قمع خلف أكثر من مائة قتيل في اعتصام الخرطوم حزيران الماضي، بحسب ما أفادت وسائل اعلام حكومية الاحد.
وبحسب لجنة طبية مقربة من المحتجين انه قتل أكثر من 250 شخصا خلال حركة الاحتجاج التي بدأت في كانون الاول 2018، بعد مضاعفة سعر الخبز ثلاث مرات ثم ارتدت سريعا طابعا سياسيا وتحولت حركة احتجاج سياسية ضد نظام الرئيس المخلوع عمر البشير ثم ضد المجلس العسكري الانتقالي الذي خلفه في نيسان.
وقالت وكالة الانباء السودانية الرسمية إن رئيس الوزراء أصدر قرارا بتشكيل "لجنة التحقيق المستقلة".
وستشكل اللجنة من سبعة أعضاء بينهم ممثلون لوزارات العدل والدفاع والداخلية اضافة الى أعضاء آخرين مستقلين، وإن اللجنة ستقدم تقريرها في غضون ثلاثة أشهر.
وأوضحت أنه "بموجب نصوص الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية للعام 2019 " أصدر حمدوك قرار تشكيل "لجنة التحقيق المستقلة تضم سبعة أعضاء" هم قاضي محكمة عليا "رئيسا" وممثل لوزارة العدل "مقررا" وممثل لوزارة الدفاع "عضوا" وممثل لوزارة الداخلية "عضوا" وشخصية قومية مستقلة "عضوا" ومحامون مستقلون "أعضاء".
وفي نهاية تموز، خلص تحقيق رسمي الى تورط ثمانية من عناصر "قوات الدعم السريع" شبه العسكرية في قمع الاعتصام. ويقود هذه القوة محمد حمدان داغلو الذي كان قد نفى كل مسؤولية لقواته عما حصل.
وكان المجلس العسكري الانتقالي قد نفى أي لجوء الى "القوة" متحدثا عن "عملية تطهير" قرب الاعتصام لم تسر بشكل جيد.
وقال محقق ان لواء في قوات الدعم السريع أصدر أمرا بفض الاعتصام بدون تلقي أمر من رؤسائه.

بعد احتلالها مباني الجامعة
الحركة الطلابية في غواتيمالا تفرض الغاء الخصخصة والزيادة في اجور الدراسة
رشيد غويلب
أنهى طلبة جامعات سان كارلوس الحكومية احتلالهم للجامعات في عموم البلاد، بعد شهور من الاحتجاج. وسلموا الحرم الجامعي الرئيس في العاصمة غواتيمالا سيتي في 30 آب. وتبع ذلك تسليم مرافق الجامعات الاخرى. وبهذا تستطيع الجامعات استئناف عملها الطبيعي.
لقد توج الطلبة حركتهم الاحتجاجية باحتلال مباني الجامعات الحكومية في 29 تموز الفائت، بعد ان رفعت الادارة اجور الدراسة والخدمات بشكل هائل، وخصوصا اجور الامتحانات، والفصول التحضيرية. بالنسبة للطلبة كانت هذه الاجراءات تعني خصخصة وشيكة لإحدى آخر مؤسسات البلاد، التي تقدم التعليم المجاني على مستوى عالٍ. والى جانب التراجع عن هذه الاجراءات، فرض الطلبة اتفاقا على الادارة يتضمن 18 مطلبا.
في فقرة الاتفاق الأولى التزمت الادارة بالامتناع عن اتخاذ تدابير قمعية ضد المشاركين في احتلال مباني الجامعة، ولكنها لم تستبعد "القيام بممارسات غير ودية وانتقامية من قبل بعض الاساتذة والمدرسين".
وطالب الطلبة ادارة الجامعات بقوة بإلزام الحكومة بنسبة خمسة في المائة المخصصة لتمويل الجامعة، وفق الدستور، في الموازنة، دون توظيف الجامعة كأداة في اطار مديونية الدولة.
كذلك رفض الاقتراض من بنك أمريكا الوسطى للتكامل الاقتصادي، الذي اقترحه الكونغرس لتمويل الموازنة العامة، في إطار رفضهم سياسة مضاعفة مديونية الدولة. وأكدوا في المادة 12 من الاتفاق ضرورة ادارة الاموال التي اقرها الكونغرس بانصاف بين المراكز الجامعية.
وتضمن الاتفاق الاقرار بمطالبة الطلبة بإقالة رئيس الأمن في الجامعة، أليخاندرو مورفين، الذي تم تحميلة مسؤولية حملة القمع العنيفة ضد المحتجين في ايار الفائت.
وانتقد الطلبة بشدة الاتفاق الذي عقدته الادارة مع اتحاد الصناعيين على حصر تدريب الطلبة في مرافق القطاع الخاص. وكان هذا الاتفاق أحد اسباب احتلال الطلبة مرافق الجامعة، لأنه يحرم، المستشفيات الحكومية من جهود طلبة الطب، التي تحتاجها البلاد وخصوصا الاوساط التي لا تستطيع تحمل تكلفة المستشفيات الاهلية.
وجرى الاتفاق على قضايا ذات بعد وطني منها افتتاح مكتب خاص بالنساء، وتصعيد الاجراءات ضد التحرش الجنسي في الجامعة، وتأسيس مرفق اداري جديد يهتم بالتعدد الثقافي في البلاد ويعزز دعم مختلف اللغات والثقافات فيها، عبر ادراجها في الخطط الدراسية، فضلا عن ادخال تدريس اختصاصات جديدة في منهاج الجامعة العام.
وعبرت احدى القيادات الطلابية، لوسائل اعلام محلية، دون الاشارة الى اسمها، عن سعادتها لانهاء احتلال الجامعة بعد 33 يوما وأضافت: "تمكنا بنجاح من فرض عدة مطالب، ولم يسقط في صفوفنا ضحايا. وعلى الرغم من ذلك علينا انتظار ما ستنفذه الادارة". وعبرت المتحدثة عن قلقلها بشأن الوضع السياسي العام في البلاد: ""إن الرئيس الجديد أليخاندرو جياماتي ينتمي إلى أقصى اليمين وهو بوضوح ليبرالي جديد ، وبالطبع سيواصل عمليات الخصخصة ويريد الهجوم على خصوصية الادارة الذاتية التي تتمتع بها الجامعة ،لكننا مستعدون جيدًا ، هياكلنا أفضل بكثير مما كانت عليه قبل احتلال الجامعة ، يمكننا الاستمرارفي أي وقت"، بهذه الحيوية تحدثت الطالبة التي تواجدت في جامعتها، بشكل كامل تقريبا، خلال ايام الاحتلال.
لقد تلقى الطلبة الكثير من الدعم، من السكان، الذين كانوا يحضرون الطعام الى بوابة الجامعة، كما شهد الاعتصام الطلابي دعما من قبل غالبية الطلبة والاساتذة. ونظمت العديد من الفعاليات الثقافية والفنية امام الباب الرئيس للجامعة. ودعم اتحاد عمال الجامعات عملية الاعتصام، كذلك حضر مراقب حقوق الانسان في غواتيمالا في يوم الاعتصام الأول.
ومنذ سنوات تقدم الحكومات المتعاقبة الخصخصة كحل لأزمة البلاد المستمرة، ولم يجر اي تطوير لقطاعي الصحة والتعليم، وجرت منذ فترة خصخصة خدمات الماء والكهرباء، ثم انتقل الوباء الى الجامعات.

ثمانية فصائل فلسطينية تطرح رؤية وطنية للمصالحة

غزة – وكالات
أعلنت ثمانية فصائل فلسطينية أمس الاثنين، طرح رؤية للمصالحة الداخلية الفلسطينية وإنهاء حالة الانقسام بين حركتي فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس وحركة حماس.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الفصائل الثمانية وسط مدينة غزة، لإطلاق الرؤية التي حملت عنوان "الرؤية الوطنية لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام".
وقال بيان مشترك صادر عن الفصائل خلال المؤتمر الصحفي، إن الرؤية تنص على اعتبار "اتفاقيات المصالحة الوطنية الموقعة من الفصائل الفلسطينية في أعوام 2005 و2011 و2017 بالقاهرة وبيروت مرجعا لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية".
ودعا البيان، إلى عقد "اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية على مستوى الأمناء للفصائل خلال شهر تشرين الاول المقبل في القاهرة بحضور الرئيس محمود عباس". مشيراً الى ان "مهام الاجتماع هي الاتفاق على رؤية وبرنامج واستراتيجية وطنية مشتركة والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية والرقابة على عملها وفق القانون إلى حين إجراء الانتخابات الشاملة". والفصائل الثمانية هي "حركة الجهاد الإسلامي، والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الشعب الفلسطيني، وحركة المبادرة الوطنية، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، والجبهة الشعبية -القيادة العامة، وطلائع حرب التحرير الشعبية".

 


ص5

هايكو الباب

بلقيس خالد


مصاب بالضجر
ذلك ما قالته
: مفاصل الباب.
أحبُ البابَ متحولا ً
.. أدخلُ بيتي
يتحول جدارا.
مكتملة ٌ
وكل ما خلف الباب : زوائد .
كيفما... : صغيرة كبيرة عملاقة،
الأبواب
: يديرها مفتاحٌ صغير ٌ
ويل امرأة
خاصمَها
صوت الباب
صيّر البابَ قيدا ً
ضياعُ المفاتيح.
يحملُ بصوتهِ المفتاح
: طارقُ الباب.
مِن التكرار
ما الذي يتعلمه ُ
طارقُ الباب؟
تضمن الضياع
: الابواب المغلقة.
يتخثر الزمن
حين أقفلُ باب البيت.
خارج باب البيت
مَن يحمي البيت ؟!
لا مسافاتَ
بابٌ.. أضعنا مفتاحه
: يباعدنا
حياتنا مدورة
بيوتنا
ملأى بالزوايا
*-************
في المعنى...
الجانب الانثوي للصوفية

على مر القرون، واصلت النساء، كما الرجال، حمل شعلة الحب الصوفي، لكن بشكل عام بقين ولأسباب كثيرة أقل ظهورًا وأقل صراحة من الرجال، لكنهن مع ذلك كنّ مشاركات ناشطات في الكثير من الدوائر الصوفية، وكرس بعضهنّ حياته لتلك الممارسات الروحيّة بصرف النظر عن التقاليد المجتمعيّة السائدة، فكنّ المعلمات والصديقات الروحيات اللواتي أثرّن بشكل كبير على حياة الكثيرين بواسطة رحلتهنّ نحو الاتحاد مع الحبيب الإلهي.
ولم يقتصر الأمر على الإسلام وحسب، بل أن الكثير من الكنائس الأرثوذكسية والرومانية الكاثوليكية، تجسد ما بات يُعرف بـ”آيا صوفيا”، أو الحكمة المقدّسة، وهو تعبير الثالوث الأقدس كما هو موضح في سفر الأمثال 9: 1، الذي يصف قوّة صوفيا وتأثيرها على الأرض وفي النفس البشرية.
وحسب النص القديم للأقنوم الذي وجد في نجع حمادي، فإنّها -صوفيا- تتابع الضوء في منطقة “الفوضى” وتجسد قوّتها “أنا الطبيعة، الأم العالمية، عشيقة جميع العناصر، الطفل البدائي من الزمن، وسيادة جميع الأبعاد الروحية، ملكة الموتى، ملكة الخالدين، عقدي يحكم مرتفعات مشرقة من السماء، نسائم البحر، صمت الأسى العارفة بدورات النمو والتفسخ”.
لقد تم اشتقاق مفهوم صوفيا في اللاهوت القديم من مفهوم الأم العظمى، 25.000 إلى 5000 قبل الميلاد، الذي يستند إلى رؤية الترابط بين الطبيعة والروح ومفارقة الحياة والموت في صورة المؤنث العظيم.
ويعتقد محيي الدين بن عربي أنّ المرأة هي أقوى الرموز المقدّسة، لأنّها ألهمت الحب للرجال، ذلك الحبّ الذي يجب أن يتوجه في نهاية المطاف إلى الله، وهو الهدف الحقيقي الوحيد من الحب. ذلك لأنّ الإنسان، من وجهة نظر ابن عربي، يتوجب عليه سبر طريق الخيال الخلاق الذي يخرق الخارجي الناقص للواقع الدنيوي إلى الإلهي كلّي الخيال المرتبط عادة بالمؤنث الإلهي. فالشِّعر الصوفيّ يجسد الصفات الأنثوية من الفرح والحب والحنان والتضحية بالنفس على طريق المعرفة الحقيقية المستمدة من الروح.
إن إعادة الولادة الروحية للفرد لا تختلف عن محاكمة ومحنة الولادة الجسدية، بحسب الصوفية. أنها تأخذ مبدأ الحب الإلهي وتستخدمه لتسهيل عملية التحوّل الكيميائي من الإنسان الدنيوي إلى الوجود الروحي. لكن على الرغم من ذلك بقي مفهوم الصوفية ملتبسًا لدى الغرب ومقتصرًا على المستشرقين والمهتمين بثقافة الشرق الروحية، يقول هيرمان هسه بهذا الصدد في كتاب “شوق عصرنا لرؤية العالم 1920: نحن -في الغرب- نفهم التصوف، مثل مجموعة من الرجال المكفوفين الذين يتلمسون فيلًا لمعرفة ماهيته، كل واحد يتحسس جزءًا مختلفًا منه ويصفه، ثم يقارنون الملاحظات فيدركون أنهم على خلاف كامل.
أما في الشرق فيعدّ إدريس شاه التصوف كشكل من أشكال الحكمة الخالدة التي سبقت الإسلام، ذلك لأن الصوفية من وجهة نظره مرتبطة بالجنس المقدّس ودور المؤنث الإلهي الذي لا يختلف عن ذلك الطفل (الصوفي) وأمّه (الله) أو العروس (الصوفيّة) والزوج (الله).
لكن على الرغم من ذلك ظل المؤنث الصوفي مهمشًا في الإسلام، لاسيّما ما بعد عصر الفورة الفكرية وسقوط الدولة العربية في الأندلس.
وباستثناء بعض أبرز المتصوفات اللواتي ظهرن في القرن الثامن، من أمثال رابعة العدوية ونفيسة بنت الحسن وفاطمة النيسابورية، ظل التصوف الأنثوي غائبًا لقرون طويلة، كما انحسر النقد والمتابعة والبحث عن عطاء المتصوفات، حتى ظهرت في دمشق منتصف القرن الخامس عشر عائشة الباعونية التي كانت أكثر جرأة وحضورًا وعطاءً فكريًا وشعريًا وإثارة للجدل، على الرغم من أنّها هي الأخرى لم تحظ بالدراسة والبحث والاستقصاء.

محمد حياوي
***************
أقلام نسوية


اجتمعت عندنا العديد من الأقلام النسوية، عراقية وعربية، وتبيّن لنا انها تحمل هموماً إنسانية عامة ونسوية.. عاطفية تحمل الخصوصية التي تعاني منها المرأة تحديداً.
نعم.. أقلام حملت معها بوحاً يشغل الذاكرة ويثقل الحياة هماً ويتطلع الى افق مغلق.. مع ذلك رأينا ان الضرورة الفنية والاجتماعية تقتضي ان نقدمها مجتمعة في هذا المحور.
المحرر الثقافي
****************
ولدتُ لأجلكَ


سميا صالح -سوريا

أنتَ الأصولُ
لكلّ ارتقائي حبلَ الحياةْ
ولدتُ لأجلكَ
أنتَ وجودي
وأنتَ الطريقُ لوعدِ النجاةْ
أنا والسعادة
والأمنُ والمبتدى ..
إليك ابتهالي عندَ الصلاةْ
وذاكَ البريقُ
يبوحُ بسري
ويكشفُ أمري أمام القضاةْ
وكمْ كنت أخفي
انتظاري لطيفكَ
بين الشهيقِ وبينَ الزفيرِ
وعندَ الشروقِ
وبعدَ الغروب غداة الغداةْ
**
تألقّ عشقي
فعدتُ أغني نشيدَ الأملْ
وجنّتْ حروفي
نزيفَاً وٍشوقاً لِلحنِ الغزلْ
إليكَ أتوقُ
بلهفة طفلٍ يناغي صباحاً رحيقَ القبلْ
أنا والسحابُ
وظلُّ السماءِ
ونجمٌ أطلّ
نراقبُ طيفكَ
بعد العشاءِ وقبلَ المساءِ بما يحتملْ
فتحتُ النوافذَ أسألُ عنكَ
دروبَ الخيالِ ليورقَ عشقي
بأزهارِ فلّْ
**
أنا في انتظاركَ
يا قبلتي
أعاقرُ خمركَ كلّ انتظارٍ
بكأس الأمل
**********
توهمتُ أني التقيتكَ
سمية الظافر-المغرب

توهمتُ أني التقيتكَ
حيـنَ ابتداء الزمان
وحيدينِ كـنَّا نطوفُ النعيمَ
ونأوي مع الليلِ للخلدِ
والمشتهى
تعال فإني سئمتُ انتظاري
وملتْ حروفي غناءَ القصائدِ
فلا الأمسُ أفضى لحلمٍ نأى
ولا اليومُ يفضى إلى المشتهى
تعال فما يعتريكَ
وأنتَ تصوغُ خجلى الأماني
بقايا انكسارْ.
وخوفٌ من القادمينَ لوجهِـكَ
وما في يديكَ سوى برهةٍ
وفيض من الآسِ في زفرتينِ
يعلو مع الغيمِ سرَّاً لوجهِ السَّماءِ
قديماً كأنـِّي ارتجفتُ
على يـدِ عـرَّافـةٍ
أنبأتني باسمِكَ
فأيقنتُ حينَ انكساري
على يديها بأنـِّي سأبكي
وقالتْ وهي ترسمُ
على كفِّها البضِّ بالزعفرانْ.
وسادةَ ليلتِـنا المقبلةْ.
سيأتي شعاعاً بوسعِ المدى
ستأتي عريساً كما المشتهى
*******
مرثيةُ حبٍ..


امل سلمان

عندما رحلت ... ودعت ذاتي،
وكتبتُ على قبركَ هنيئاَ لكِ
السكنُ حياتي.
عندما رحلتَ..طعنني الوردُ خنجراً ،
وأدماني سكاتي.
عندما رحلتَ توسدت الوهمَ صلاةً ،
وأبحرتُ بذاتي.
لما خذلتني أيها الأملُ!!
كنتَ وجهَ ضيفِ
أتيتَ ذاتَ صيفٍ ،
وتركتني في مهبِ الريحِ
ورقةً على الرصيفِ
أنا ... وأنت بلا زمانٍ !
بلا مكانٍ!
إشارةُ استفهام
عن ماضٍ كانَ.... وزالَ
شوقُ بستانٍ لحصادٍ
أتعبهُ النسيان.
كلما هطلَ مطرٌ يسقي أوردةَ
العشقِ بيننا
عادَ عطشان.
يحبلُ الشكُ بي أنكَ قُتِلتَ.!
فألقاكَ ...حياَ في عيوني،
فألقاك حياً في ترانيمِ
صباحي..في سري..في جهري،
وفي سجوني.
في خوفي من المجهولِ
يشل وجداني،
ويجتاحُ ظنوني
********
ابتهال الخريف

نادية المحمداوي
أعرف أن الخريفَ
ندى ملائكيٌ
تجيءُ بهِ الفصولُ منذُ الأزلْ.
وأعرفُ أن روحي كلما
يجيءُ الخريفْ
يتملكها شعورٌ بالرضا
يأخذني إلى عوالمَ رائعةْ.
البردُ المباغتُ، ينسلُ تحتَ
رداءِ الليلِ قشعريرةً وحلما.
أنثرهُ بوجهِ الفلاةِ سحاباً ماطراً
وحقولاً من العشبِ والكمأ.
قبل موسِم الخريفِ
الأشياءُ حولي لم تكن
حقيقة ماثلة.
الطرقاتُ والأشجارُ والموسيقى.
البردُ والشمسُ وطيرُ الماءِ
في البراري البعيدةِ
والترابُ الموشّى بطعمِ
أبجدياتِ الجنوبْ.
والنسوةُ الذاهباتُ قبيلَ الفجرِ
كلَّ يومٍ
ينشدنَ سوقَ المدينةِ
حتى صلاتي ونسكي، تختلف الآنَ
عما الفتهُ قبلَ مجيءِ خريفْ.
********
أراه ولا أراه

سعاد نعيم

انا لا اراه ولا يراني
انظر في المرآة فأجده احتل صورتي
له النظرة الساهمة نفسها
ينتظر مجيء النادل ويقلب صفحات كتاب على الطاولة
ألهو عنه بما لا يحصى من الانشغالات الكاذبة
أسترق النظر اليه ويسترق النظر الي
يجيب على اتصال بنفاذ صبر وينهض
يترك المقهى ويخرج
مر بقربي واشار الى كتابه المتروك على الطاولة
في الكتاب
وجدت في صفحته الاولى تخطيطا بقلم الرصاص
إنها أنا
كتب تحتها
لها النظرة الساهمة نفسها
تلك التي شغلتني بصمتها
وما عدت أراه
*******
هاشمية

حسينة بنيان

بوهج طفولتي..بسُحبها المنتشرة
هنا..وهناك..أتذكرها
هاشمية..جارتنا الكحلاء
نخيلةٌ فراتية
أتعبها اليتمُ..في أول غيث
تناهى السمع..أبوك شهيد الارض المغصوبة
وفاق الجوعَ..ألم الجرح القاني
هاشمية..تموجت..كسريان النهر
من بيتٍ..لغيره آخر
هدّها خوف اليوم الآتي
كأي وجهٍ عراقي
في غياهب الجدران المغلقة
يتكفلها العمُّ..الشيخ الطيب..جار العمر
كان يحب الارض..الموسيقى..
وصرت أراها
بكل صباح
تسوّي باب الدار..بمكنستها الخضراء
وترّش الماء..فوق تراب الشارع
لتخلق منه..ساحاتٍ حلوة..لنمرَّ عليها
لمدارسنا..
وجاء العريس
ليطوي سحبَ الهمٍ
نادتني مرة
لتريني ماحملت تبعات السوق
للعرس الآتي
ماترسمه عيناها..ليومٍ آمن..وبيتٍ آمن
كي يحملها
بشأن صباح
وحصانٍ ابيض
لم تدر..وكيف ستدري
بخريفٍ أصفر
يسمو فوق الحلم المكبوت
وجاء الفجر
وجاءوا به
محمولاً ..تحت العلم المرموق
العلم الموقوت..هل صار شهيدا
أكرهه..صاحت ..هذا العلم النازف
أوقد عمري..من أرسله
تحت تعازي الحرب المجنونة
ضاع طريقي..وضعتُ
بشمال الوطن الرابض تحت السيف
راح الفارس..
صرختها شقت موج النهر
هاشمية..لم أرها منذ هدير اللحظة
لأصحو عند صباح
وأجدَ الشارع يشكو
هاشمية..أيتها الموؤدة
أينك..ضعف العم
وجدت سلتها عند الباب
رحلت هاشمية
رحل الشارع كله
لانعلم أين..قالوا..في أسواق الكاظمية
وقالوا في ساحات الباب الشرقي
تتوسدُ أرصفة البؤس
وضاعت هاشمية
وضاع الوطن..وبات الليل طويلا
***********
لماذا؟

- لماذا لا توجد وزارة عراقية واحدة تتولى حقيبتها امرأة؟ ألا توجد في العراق امرأة جديرة بهذا الموقع. أم أن نصف المجتمع الذي تمثله المرأة غير مؤهل لقيادة وزارة بكفاءة عالية؟
- ولماذا لا يوجد مطبوع واحد يُعنى بشؤون المرأة، ام ان المرأة لا تشكل عند الآخرين اكثر من كونها قطعة جمالية جديرة بالبهاء حسب؟
**********


ص 7

العراق يتوج بلقب دورة غرب آسيا للألعاب البارالمبية في الأردن

بغداد – طريق الشعب
توج المنتخب الوطني العراقي، بلقب دورة الألعاب البارالمبية في العاصمة الأردنية عمان.
ونشر وزير الشباب والرياضة أحمد رياض عبر صفحته الرسمة على "فيسبوك"، "أبارك وأهنئ تتويج العراق بلقب دورة غرب آسيا للألعاب البارالمبية بنسختها الثانية عقب تصدره لائحة الأوسمة بفارق كبير عن أقرب منافسيه".
وأضاف، أن "العراق ورياضييه عودونا على التواجد في منصات التتويج ومنهم الأبطال الذهبيين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين حققوا لقب الدورة الثانية لألعاب غرب آسيا التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان من 15الى 22 أيلول الجاري ليكرروا تتويجهم بلقب الدورة الأولى التي جرت في الإمارات 2017".
وبيّن، أن "الإنجازات الكبيرة التي حققتها اللجنة البارالمبية العراقية ورياضيوها يحتم علينا إبداء الاهتمام بهم وتهيئة مستلزمات نجاحهم، مبارك للعراق هذا الانجاز الكبير ومبارك لأصحاب الأوسمة ومدربيهم والملاكات الطبية والإدارية واتحاداتهم المركزية".

************

ضمن البطولة العربية للأندية
اليوم القوة الجوية ضيفاً على السالمية الكويتي في الكويت

بغداد – عمار عبدول
ضمن إياب دور الـ 32 من منافسات بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال، يلتقي اليوم الثلاثاء فريق القوة الجوية بمضيفه السالمية الكويتي على ملعب ثامر في الكويت.
وسيغيب لاعب دفاع القوة الجوية علي بهجت عن صفوف الفريق بمواجهة السالمية في إياب دور الـ 32 من بطولة كأس محمد السادس، المحدد لها يوم الثلاثاء المقبل في الكويت، بسبب الإصابة.
وقال بهجت في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب": "للأسف سأغيب عن الفريق في مباراة السالمية الكويتي اليوم، بسبب إصابة الركبة التي لحقت بي. أحتاج للراحة والابتعاد عن خوض المباريات (من أجل التعافي)".
وبيّن أن المباراة غير محسومة رغم الفوز في المباراة الأولى التي أقيمت في كربلاء 3-1، مردفا: "بالتالي فريقنا مطالب بالتركيز والجدية في المباراة والحرص الكبير لضمان التأهل للدور التالي".
وأشار إلى أنه رافق الفريق للكويت ليدعم زملاءه في المباراة، متمنيا أن يكون القوة الجوية في يومه ويحقق المطلوب ليخطف بطاقة المرور لدور الـ 16.

السالمية

السالمية الكويتي سقط ذهابا أمام القوة الجوية 3 ـ 1، ويحتاج للفوز بهدفين أو بفارق 3 أهداف في حالة نجاح الفريق العراقي في هز الشباك. مهمة "الرهيب" تبدو صعبة نسبيا إلا انها ليست مستحيلة، خاصة وأن المباراة المقرر لها اليوم الثلاثاء ستقام على أرضه وأمام جماهيره. السالمية القادم من تعادل أمام العربي محليا، يمتلك خطا هجوميا قويا بقيادة عدي الصيفي وباتريك فابيانو إلى جانب نايف زويد وفيصل العنزي.

-************

رئيس اتحاد الكرة يصدر توضيحاً
بشأن دعوى قضائية مرفوعة ضده
بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عبد الخالق مسعود، توضيحاً بشأن دعوى قضائية مرفوعة ضده من قبل رئيس الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية، خالد جاسم.
وكان جاسم، قد رفع دعوى قضائية ضد مسعود، بسبب سوء تعامل رئيس اتحاد الكرة مع الصحفيين في بطولة غرب آسيا بأربيل، بحسب الدعوى.
واكد مسعود في بيان لاتحاد الكرة، على "احترامه الكبير للإعلام ودوره الكبير في خدمة الحركة الرياضية ولا يمكن لأي مسؤول رياضي ان يكون بمعزل او ابتعاد عن الاعلام الرياضي لأنه المرآة العاكسة لعملنا في عملية النقد والتقويم الموضوعي ".
واضاف مسعود أن "هناك اساتذة كبار في الاعلام الرياضي العراقي وفي مقدمتهم الاستاذ خالد جاسم حيث تربطني به علاقة وطيدة تمتد لعقود من الزمن ولم يحدث ما يخدش هذه العلاقة طيلة هذه السنوات ومازلت احترم وأقدر الآراء والمواقف التي تصدر من إعلاميينا ".
واضاف ان "ما حدث هو سوء فهم ليس مقصودا ولا يمكن أن أتعمد الإساءة لشخص بمكانة خالد جاسم ودوره الاعلامي الموضوعي والمهني الطويل واتحادنا العراقي الكروي من الاتحادات الداعمة والمتعاونة دوما مع الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية لمعرفتنا واحترامنا للدور المهني الذي يضطلع به".
************
بنزيمة ينفرد في إنجاز أوروبي مميز
متابعة – طريق الشعب
نجح الفرنسي كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد، في تسجيل هدف التقدم لفريقه ضد إشبيلية، خلال مواجهة الفريقين، بالجولة الخامسة من الليغا.
وسجل بنزيمة الهدف بالرأس مستغلا عرضية من زميله كارفاخال، ليمنح فريقه التقدم في اللقاء.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن بنزيمة سجل 9 أهداف بالرأس، أكثر من أي لاعب آخر في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا خلال عام 2019.
************


ص 8

مطلع تشرين الثاني المقبل
مهرجان الجواهري
بنسخته الثالثة عشرة

بغداد – طريق الشعب
اجتمعت اللجنة التحضيرية لـ "مهرجان الجواهري" الشعري، مساء السبت الماضي في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بحضور الأمين العام القاص والروائي حنون مجيد، وذلك لغرض مناقشة أبرز محاور الدورة الثالثة عشرة للمهرجان، التي من المقرر أن تقام في الفترة من 7 إلى 9 تشرين الثاني المقبل في بغداد.
وقال الناطق الإعلامي للاتحاد الشاعر عمر السراي في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن دورة المهرجان المقبلة ستكون مميزة، وسيشارك فيها شعراء عراقيون وعرب، وستقام في سياقها فعاليات فنية.
ووفقا لما ورد في البيان، فإن المهرجان سيدعو 150 أديبا عراقيا من مختلف المحافظات، وستتخلل أيامه الثلاثة ست جلسات شعرية وأربع نقدية، فضلا عن فعاليات فنية تتمثل في مشاركة الفرقة الوطنية للفنون الشعبية، وفرقة المقام العراقي، والمركز الثقافي العراقي للخط العربي والزخرفة.
كذلك سيقام على هامش المهرجان معرض تشكيلي للفنان فهد الصكر.
وفي ما يتعلق بالمحور النقدي للمهرجان، نقل البيان عن الناقد علي الفواز قوله، أن هذا المحور سيحمل فكرة الشعر وأسئلة المستقبل "لما في هذا التوجه من مدارك جديدة ورؤى قابلة للحفر والاستقصاء"، مبينا ان الاتحاد كان قد أعلن مسبقا عن هذا المحور، وتلقى البحوث واختار من بينها الافضل تمهيدا لطباعتها في كتاب مخصص للمهرجان.
هذا وستتعاون على رعاية دورة المهرجان المقبلة وزارة الثقافة مع اتحاد الادباء والكتاب العراقيين. كما سيُدعى 15 أديبا عربيا من مصر والمغرب وتونس والأردن وسوريا والجزائر. في حين تكون سلطنة عمان ضيفة شرف المهرجان، من خلال مشاركة وفدها المكون من 6 شعراء – بحسب ما ورد في البيان.

************

في الحلة
برنامج ترفيهي للأطفال الأيتام
الحلة – طريق الشعب
في مناسبة يوم السلام العالمي 21 أيلول، نظم البيت الثقافي البابلي بالتعاون مع "فريق رضا" التطوعي، برنامجا ترفيهيا للأطفال الأيتام على حدائق "منتجع بابل السياحي" في مدينة الحلة.
تضمن البرنامج فقرات منوعة، شملت ألعاب تسلية وجولة ترفيهية في المنتجع، فضلا عن الرسم على وجوه الأطفال.
هذا وكتب الأطفال على جدار مخصص أطلق عليه "جدار الأمنيات"، أمنياتهم التي عبروا فيها عن رغبتهم في أن يعم السلام والرفاهية والأمان العراق والعالم.
وفي الختام وزع البيت الثقافي هدايا على الأطفال المشاركين.

************

عن "التنميط الثقافي في السرد"
بغداد – طريق الشعب
تعقد رابطة النقاد والأكاديميين في الاتحاد العام للادباء والكتاب، غدا الأربعاء، جلسة بعنوان "التنميط الثقافي في السرد الروائي"، تضيّف فيها كلا من د. محمد أبو خضير، الناقد باقر جاسم محمد ود. نادية غضبان.
الجلسة التي من المقرر أن يديرها الناقد د. سمير الخليل، تبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

في أبو ظبي
وفدنا الثقافي ضيفاً
على القنصلية العراقية
بغداد – طريق الشعب
ضيّفت القنصلية العراقية في أبو ظبي، أول أمس الأحد، الوفد الثقافي العراقي المكون من وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب الباحث ناجح المعموري والشاعر ناظم السماوي والباحث أمير دوشي، في جلسة ثقافية شهدت حضورا مميزا من قبل أبناء الجالية العراقية.
وكان الوفد قد وصل أمس الأول الأحد إلى دولة الإمارات، لغرض الاطمئنان على صحة الشاعر الكبير مظفر النواب، الذي يرقد في إحدى مستشفيات الشارقة.
وخلال الجلسة تحدث د. الحمداني عن مشاريع وزارة الثقافة وخططها، ومساعيها إلى النهوض بالواقع الثقافي العراقي، وتأسيس مراكز حضارية. وأعقبه الباحث المعموري بالحديث عن نشاطات الاتحاد، وجلساته وفعالياته ومهرجاناته، فضلا عن تجربة "منبر العقل"، أحد تشكيلات الاتحاد، والذي يعنى بالأبعاد المعرفية والفكرية.
كذلك تطرق المعموري إلى جهود الاتحاد الرامية إلى تأسيس مركز للدراسات النسوية.
وقرأ الشاعر السماوي في سياق الجلسة، باقة من قصائده، تلاه الباحث دوشي بالحديث عن الترجمة وآفاقها.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وشددوا فيها على أهمية التواصل بين النخب الثقافية العراقية والعربية من أجل تحقيق النهوض الثقافي.

*************

ليس مجرد كلام...
المادة 140 .. وأهل الفاو!

قبل 39 ، حينما بدأت الحرب العراقية الإيرانية ، واشتدّ القصف على مدينة الفاو ، نزح أهلها هرباً من القذائف والموت صوب مركز البصرة وأقضيتها الشمالية والغربية، والى النجف وكربلاء. سكنوا المدارس والجوامع والبعض مع أقاربهم ، واستأجر البعض الآخر ، فصارت البيوت تضم اربع وخمس عوائل سوية ، وامتلأت العمارات التي لم يكتمل بناؤها ، وما إلى ذلك.
منذ تلك اللحظة أصبح الفاويون من النازحين الأبديين ، جُرّفت أراضيهم وبيوتهم لتكون سواتر وملاجئ ، وتحولت المدينة إلى خراب بعد احتلالها من قبل القوات الإيرانية ثم تحريرها من قبل القوات العراقية ، ولم تعد مثلما كانت أبداً ، رغم الحملات الإعلامية والدعائية التي كان يقوم بها النظام المقبور بحجة إعادة البناء والأعمار ، كون اغلبها حملات فاشلة لا تتعدى الدعاية الإعلامية.
البعض منهم عادوا إلى ديارهم وأعادوا بناء بيوتهم ، و حاولوا حرث وزرع أرضهم ، لكن ملوحة الماء حالت دون نجاح ذلك بشكل كامل.
الفاو قبل الحرب كانت مزدانة بالخضرة والماء ، حيث النخيل والأعناب والفواكه. وعندما تذهب صوب مركز البصرة تمر بسوابيط العنب وتحفّ بك غابات النخيل وتبصر الخضرة وانسياب الماء في السواقي. لكنها بعد الحرب أصبحت خرائب وارضاً مجروفة ونخيلاً محترقاً برؤوس مقطوعة وماء مالح!
في عام 2006 صدر أمر ديواني تحت الرقم (46 ) والعدد ( م ر ن / 48 / 1373 ) في ( 9 / 8 / 2006 ) يتلخص بتشكيل لجنة تقوم بتنفيذ المادة ( 140 ) من الدستور، والتي تقضي بتعويض الأسر التي هجّرت ورحلت من محافظة إلى أخرى أو من العراق إلى الخارج في زمن النظام المقبور ، بقطعة ارض ومبلغ ( 10 ) ملايين دينار.
هذه المادة تنطبق دستوريا وقانونيا على أهل الفاو مثلما تنطبق على جميع المهجرين والمرحلين في عموم الوطن.
قام الكثير من أهل الفاو بمراجعة اللجنة وإكمال المعاملات المطلوبة وتقديمها واستلام وصولات تؤكد ذلك حسب وجبات ومراحل.
ظهرت بعض الأسماء في البداية العمل ، ثم بدأ التلكؤ شيئا فشيئا واستمر حتى توقفت اللجنة عن العمل دون معرفة الأسباب. فظلّ الناس يصفقون كفا بكف ، على أمل عودتها وتعويضهم عن بعض ما خسروه ، رغم أن الخسارة كبيرة جدا ( بيوت ، مزارع ، أثاث ، ذكريات طفولة وصبا وشباب وكهولة ) ومدينة مسحت من خارطة الكون ولم تعد مثلما كانت.
الآن تجري حملة رفع التجاوزات التي أطلقها السيد محافظ البصرة والإعلان عن تعويض المتجاوزين بقطع أراضٍ ومبالغ لبناء بيوت بدل ما تجاوزوا عليه ، أو بناء أحياء سكنية للفقراء منهم ــ وهذا حق ، لا مكرمة أو منّة من أحد ، لأن السكن اللائق والعيش الرغيد حق لكل مواطن تكفله كل دساتير الكون ـــ ، لكن للمسؤولين في قراراتهم شؤوناً دائما !
أقول الآن يجب أن يعمل السادة المسؤولون على تفعيل تلك اللجنة لتستأنف عملها في تنفيذ المادة 140 وتعويض النازحين قسرا ، وإعطائهم حقوقهم التي ظلت طي الأدراج، وبات الكثير منهم بين الإيجارات والمدارس وغيرها ، ولم يتجاوزوا على ارض أو ساحة ما.
ان تعويضهم بعد تفعيل هذه اللجنة على وفق المادة (140) أسوة بإخوتهم أبناء شمال القلب هو إعادة للثقة اليهم بأنهم في وطن يمنحهم بعض حقوقهم الدستورية..

عبد السادة البصري

***********

على قاعة كولبنكيان
أضخم معرض تشكيلي عراقي بمشاركة 350 فنانا
بغداد – طريق الشعب
افتتح وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، السبت الماضي على قاعة كولبنكيان وسط بغداد، المعرض التشكيلي الموسوم "فضاءات حرة"، الذي أقامته نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع "مجموعة أزامل" الفنية.
شارك في المعرض الذي عُدّ العرض الأضخم في تاريخ الحركة التشكيلية العراقية، 350 فنانا تشكيليا رائدا وشابا من بغداد ومختلف المحافظات، عرضوا نحو 365 عملا تنوعت بين الرسم والنحت والخزف.
وقال د. الحمداني في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح الذي شهد حضورا فنيا وإعلاميا وثقافيا وأدبيا حاشدا: "اننا سعداء بافتتاح هذا المعرض الضخم الذي يمثل العراق من شماله الى جنوبه بما يحتويه من اعمال فنية قيّمة". وأضاف أن وزارة الثقافة تدعم جميع الفعاليات الفنية التي تصب في صالح الفن العراقي عموما، وانها مقبلة على مواسم فنية تشكيلية كثيرة "يكاد لا يمر أسبوع الا ويكون معرض فني هنا وهناك" – بحسب قوله.
وأضاف قائلا أن الوزارة تستعد لتحضيرات مشروع "بينالي بغداد" التشكيلي، مؤكدا أن هذا المشروع "سيكون له صدى واسع بين الاوساط الثقافية، وسيليق بتاريخ الفن التشكيلي العراقي".
وشغلت أعمال الرسم والنحت والخزف القاعات الأربع الكبيرة في مبنى "كولبنكيان"، حاملة موضوعات منوعة معّبر عنها بأساليب مختلف مدارس الفن التشكيلي وخاماته.
الفنانة الشابة القادمة من أربيل زينب عبد العزيز، قالت في حديث صحفي انها تشارك للمرة الأولى في معرض تشكيلي داخل العراق، مبينة أن مشاركاتها السابقة كانت في معارض دولية.
وأضافت قائلة ان عملها الذي عرضته في هذا المعرض، عبارة عن لوحة تتضمن حروفا تسبح في بحر من الألوان، موضحة انها تدمج في أعمالها بين الخط العربي والرسم.
أما الفنانة فلورا تركي التي شاركت في المعرض بلوحتين أسلوبهما ينتمي إلى المدرسة التعبيرية التجريدية، فقد ذكرت في حديث صحفي أن هذا المعرض "يدلل على ان الحركة التشكيلية العراقية لن تتوقف، وانه يشكل فرصة لإحياء الذوق الفني العام".
الفنانة الشابة نور عبد علي، شاركت في المعرض بلوحة أسمتها "ذكريات"، وقالت عنها في حديث صحفي أنها "تتحدث عن الذكريات التي تراود الإنسان حين يخلد إلى النوم، كذكريات الطفولة وغيرها".
ولفتت نور إلى أن مشاركتها في المعرض تساهم في تطوير إمكاناتها الفنية، وتزيدها خبرة، وتمنحها فرصة للمنافسة "فأنا عندما أشاهد عملا جميلا، سأتحفز كي أنجز عملا أكثر جمالا منه".
هذا وكان بين الفنانات المشاركات في المعرض، التدريسية في معهد الفنون الجميلة للبنات إيمان الطائي، التي عرضت لوحة تجسد النخلة، على اعتبارها ثيمة مقدسة في حضارة العراق، بالإضافة إلى كونها تحمل قيما دينية واقتصادية واجتماعية.
وأوضحت الطائي في حديث صحفي، أنها ربطت في عملها بين "مسلة حمورابي" التي تتضمن سبع مواد عن النخلة وما يتعلق بزراعتها والحفاظ عليها، وما انتهى إليه وضع النخلة العراقية اليوم. إذ انها رسمت جذوع نخيل من دون رؤوس أو سعف ووضعت إلى جانبها فسائل صغيرة "تدلل على ولادة جديدة للعراق الجميل بكل تفاصيله" – بحسب قولها.

********


علماء يفكّون شفرة لغة الطيور

لندن – وكالات
تمكّن فريق بحثي دولي مشترك من جامعات سويسرية وبريطانية، من فهم وتحليل الأنماط الصوتية التي يستخدمها نوع من طيور الثرثار الأسترالية يسمى "بروماتوستوماس روفيسيبس" للتواصل مع رفاقه، والتي تبين أنها تشبه لغة البشر في بعض تركيباتها.
وبيّنت نتائج الدراسة التي أعدها الفريق، أن هذا النوع من الثرثار يكوّن أنماطا شبيهة بالكلمات عبر صوتين -على سبيل المثال- "أ" و"ب"، يدمجهما بترتيب محدد لغرض تحقيق معنى مختلف في كل مرة.
وفي تلك النقطة، تمثل لغة "البروماتوستوماس" صورة بدائية للغاية من لغة البشر. فالإنسان يفعل الشيء نفسه، وهو ما يسمى بـ "عملية التمفصل المزدوج"، أي القدرة على تقسيم اللغة إلى مستويين: الأول يشمل الوحدات الصوتية التي لا معنى لها في ذاتها، ويعني أصوات الحروف كـ "م" و"ح" و"ل". أما المستوى الثاني فهو مستوى الكلمات ذات المعنى، وهنا يظهر التنوع والتعقد في اللغة، حيث يمكن على سبيل المثال استخدام الأصوات السابقة غير ذات المعنى لصنع كلمات متنوعة ذات معنى مختلف كـ"ملح" و"لحم" و"حمل".
وتوصل الفريق البحثي إلى تلك النتائج عبر إعادة إنتاج أصوات عناصر مجموعة من الثرثار الأسترالي وفحص سلوكياتها. حيث أظهرت العناصر سلوكا منتظما مع تكرار الأصوات بالطريقة المعتادة، ولم تستجب حينما تم تكرار الأصوات بطرق غير معتادة، ما يعني أن الأصوات نفسها لا معنى لها بالنسبة للطيور، ولكن تركيبها معا بطريقة محددة هو ما يعطيها معنى.

*************

في اتحاد الأدباء
منتدى أدب الطفل يحتفي بـ جعفر علي جاسم
بغداد – طريق الشعب
احتفى منتدى أدب الطفل في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بالتعاون مع دار ثقافة الأطفال في وزارة الثقافة، الخميس الماضي، بأديب الأطفال جعفر علي جاسم، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية.
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، إلى جانب مجموعة من الأطفال من "دار النور" للأيتام.
رئيس المنتدى، د. حسين علي هارف، أدار الجلسة واستهلها بتقديم نبذة عن سيرة المحتفى به. ثم قال: "يشرفنا أن نحتفي بشاعر الطفولة جعفر علي جاسم، الأديب المبدع والمتفرد بأسلوبه المحبب لدى الاطفال، والذي غزت قصائده الكتب المدرسية مثل: "العصفور والحرية" و"صور" و"نزرع" وغير ذلك من القصائد".
واستعرض مدير الجلسة عناوين بعض مؤلفات المحتفى به الموجهة للأطفال، مثل "سلمت يا أمي" و"الليل الساحر" و"شعر الطفولة".
من جانبه تحدث الأديب جاسم عن تجربته في فضاء أدب الأطفال، وعن بداياته في هذا الحقل الثقافي المهم الذي له دور كبير في تنمية مدارك الطفل وذائقته، ملقيا الضوء على عدد من القصائد التعليمية والتربوية التي كتبها ونشرها.
ولفت المحتفى به إلى دور دار ثقافة الأطفال في بناء شخصيات الأطفال وتوعيتهم وتنميتهم ثقافيا من خلال إصداراتها من الكتب والمجلات، مؤكدا البصمات التي تركتها مجلتا "المزمار" و"مجلتي" على شخصيات الأطفال العراقيين.
ثم قرأ باقة من أشعاره الموجهة للطفل، ليعقبه بعدها الأطفال الحضور بالتغني ببعض قصائده.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها المحتفى به بصورة ضافية.
وفي الختام سلم الأمين العام للاتحاد القاص والروائي حنون مجيد، الأديب جعفر علي جاسم لوح الجواهري. فيما وزعت دار ثقافة الأطفال نسخا من إصداراتها على الأطفال الحاضرين.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg