العدد 29 السنة 85 الأحد 22 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
سائرون تؤكد: التقصير الحكومي وراء انتشار العشوائيات
رائد فهمي ينتقد التمييز في التعامل مع قضية التجاوزات السكنية
بغداد – طريق الشعب
انتقد الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، التمييز وعدم العدالة في التعامل مع قضية "التجاوزات السكنية".
فيما اعتبرت كتلة سائرون البرلمانية، أن التقصير الحكومي في حل أزمة السكن كان سبباً رئيسا في "التجاوزات والعشوائيات السكنية" من قبل مواطنين.
وكان عدد من سكنة دور التجاوز في محافظة كربلاء، قد حاولوا مساء الخميس الماضي، اقتحام مبنى مجلس المحافظة احتجاجا على هدم منازلهم الا ان الشرطة فرقتهم بإطلاق النار في الهواء.

تمييز وعدم عدالة

وقال رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والنائب عن تحالف سائرون، أنه "شهدت مدينة كربلاء تظاهرات غاضبة استثارتها عملية تجريف وهدم بيوت فقراء متجاوزين، وهناك احداث مماثلة على نطاق أضيق في مناطق شعبية أخرى تجري فيها عملية ازالة تجاوزات بصورة قسرية".
وأضاف عبر ما كتبه على صفحته في فيسبوك، أنه "إذ نتفق مع ضرورة التوجه نحو معالجة ظاهرة التجاوزات الواسعة الانتشار، فان الحلول ينبغي ان تشمل العوامل والأسباب المنتجة للظاهرة التي ترتبط بالفقر والبطالة والجهل وضعف مؤسسات الدولة واستشراء الفساد، وان لا تقتصر على الإجراءات الإدارية القسرية، كما لا بد ان تحترم حقوق المواطنة والاعتبارات الإنسانية".
وتابع قائلاً: اشد ما يثير الاستهجان هو التمييز وعدم العدالة في التعامل مع التجاوزات. فإذ تمارس الشدة ضد صغار المتجاوزين الفقراء، يتم التغاضي عن كبار المتجاوزين من ذوي السلطة والنفوذ والثروة، وتوجد امثلة لا حصر لها تشهد على ذلك.
وأوضح أن "المعالجة المطلوبة لا بد وان تتضمن حزمة مترابطة من السياسات والاجراءات، منها ما يتعلق بالإسراع في بناء وحدات سكنية اقتصادية للمتجاوزين الفقراء وضعيفي الدخل، وتشريع قانون حل مشكلة العشوائيات وضبط تطبيق التصميم الاساسي، وان يتم اعتماد خطة عمل زمنية للتنفيذ مع توفير بدائل مؤقتة للمتجاوزين الفقراء الى حين ايجاد الحلول الناجزة".

تقصير حكومي

من جانبها، أكدت كتلة سائرون البرلمانية، أمس، أنها كانت تنتظر من الحكومة إزالة "التجاوزات" عن عقارات وأراضي الدولة التي استولت عليها "جهات وشخصيات متنفذة".
وقال رئيس الكتلة نبيل الطرفي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان: "كنا ننتظر أن تبدأ الحكومة بإزالة التجاوزات عن عقارات وأراضي الدولة التي استولت عليها الجهات والشخصيات المتنفذة لتؤكد مصداقيتها في تطبيق القانون على الجميع".
وأضاف، أن "تطبيق القانون على الفقراء يثير الكثير من علامات الاستفهام في ظل عدم وجود دراسة حقيقية وخطة ناجحة لحل مشكلة أزمة السكن ما أدى الى تفاقم المشكلة"، متابعاً أن "التقصير الحكومي في حل أزمة السكن كان سبباً رئيساً في التجاوزات من قبل المواطنين وتكوين العشوائيات السكنية وعليه نطالب الحكومة بإيقاف هدم دور المواطنين الى حين إيجاد حلول مناسبة لهذا الملف".
ودعا الطرفي الحكومة إلى "الإسراع في إرسال القوانين المتعلقة بحل أزمة السكن وإننا على ثقة تامة بأن أعضاء مجلس النواب لن يدخروا جهداً باتجاه إقرار القوانين التي تساهم في حل المشاكل التي تتعلق بالمتطلبات الأساسية والضرورية للمواطن العراقي".
وأشار الطرفي، إلى أن "كتلة سائرون البرلمانية تراقب عن كثب ما يجري من أحداث داخلية مهمة تتعلق بموضوع إزالة التجاوزات في الوقت الذي ندعم به سلطة القانون لأنها الأساس المتين لبناء الدولة".

تراجع عن التنفيذ

وقرر مجلس محافظة كربلاء، في وقت سابق التريث في رفع حالات التجاوز السكني الى حين ايجاد وتوفير بدائل مناسبة وسكن لائق للمتجاوزين، مؤكدا الاستمرار في رفع حالات التجاوز التجاري الذي تحدّده "حصرا" مديرية البلدية في المحافظة.
وقال رئيس مجلس المحافظة علي المالكي انه وحسب الاتفاق مع المحافظ نصيف الخطابي، تقرّر التريث في رفع حالات التجاوز السكني الى حين ايجاد وتوفير بدائل مناسبة وسكن لائق لهم".
واضاف المالكي في بيان صحفي، "اننا مع كل الفقراء والمتعففين وباقي الشرائح، وواجبنا كحكومة محلية توفير سكن ملائم للفقراء الذين لا يملكون سكنا مناسبا لهم ونعمل ضمن خطة لحل مشكلة العشوائيات التي تؤثر على توفير الخدمات في المحافظة".
وكان متجاوزون قد حاولوا مساء الخميس اقتحام مجلس محافظة كربلاء احتجاجا على هدم منازلهم الا ان الشرطة فرقتهم بأطلاق النار في الهواء.
**************
النزاهة تكشف تفاصيل 56 قضية جزائية بحق شركات الصرف الإلكتروني
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس السبت، تفاصيل إجراءاتها التحقيقية بصدد القضايا الخاصة بشركات الصرف الإلكتروني العاملة في البلد، لافتة إلى إحالة 23 قضية جزائية تتعلق بتلك الشركات إلى القضاء.
وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "56 قضية جزائية بحق شركات الصرف الالكتروني، تم فتحها لوجود شبهات فساد واستغلال تشوب أعمالها، أُحِيلَ 23 منها إلى محكمة الموضوع ومحكمة تحقيق أخرى، فيما توجد 26 قضية قيد التحقيق".
وأوضحت أن "مديريات تحقيق الهيئة في بغداد والبصرة ونينوى، إضافة إلى مكاتبها في ديالى والقادسية والمثنى والأنبار وواسط والنجف وكركوك وصلاح الدين تولت التحقيق في تلك القضايا وحسب الاختصاص المكاني"، مؤكدة أن "تلك القضايا توزعت بين شبهات تزوير بطاقات ذكية، وتسلُّم رواتب من غير مستحقيها بصورة غير قانونية، وصرف بطاقات ورواتب تقاعدية لأشخاص متوفين وإعطائها لأشخاص آخرين، وإصدار البطاقات لقاء مبالغ مالية"
ونوهت إلى "وجود حالات استغلال للموظفين والمتقاعدين من قبل منافذ تلك الشركات، عبر استقطاع مبالغ أكثر من المقرر، فضلاً عن إجبار موظفين على تسلُّم رواتبهم عن طريق شركة دون غيرها في إحدى الدوائر"، مبينة أن "فرق عمل من مكاتب التحقيق في بغداد وعددٍ من المحافظات تمكنت من ضبط معقبين بحوزتهم معاملات وهويات وبطاقات الصرف الإلكتروني، ففي بغداد تم ضبط 48 معاملة إصدار للبطاقات الذكية في هيئة التقاعد منسوباً صدورها الى موظفين في وزارة البلديات والأشغال العامة، كما تم ضبط متهم بحوزته 17 بطاقة ومبالغ مالية"، فيما لفتت إلى إنها "ضبطت موظفا تسلَّم مبالغ مالية، لغرض تعقيب 29 معاملة إصدار بطاقات الصرف في الأنبار، وضبط أحد الأشخاص في محافظة صلاح الدين ينتحل صفة محامٍ ويقوم بتعقيب المعاملات وبحوزته عدد من بطاقات الصرف".
**************
4000 مصاب بالسرطان في ذي قار!
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب ستار الجابري، أمس الأول، الحكومة العراقية الى بحث أسباب تفشي وتزايد الإصابات بمرض السرطان في محافظة ذي قار.
وقال الجابري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الاحصائيات الاخيرة تشير إلى وصول عدد الحالات المرضية في ذي قار الى أكثر من ٤ الاف مصاب من مختلف المراحل العمرية"، مبينا "وجود خطة لإنشاء مركز للأورام السرطانية في المحافظة على المنحة الكويتية والموضوع يحتاج الى تسريع في الاجراءات للبدء بإنشاء المركز ورفده بالجاهزة الطبية الحديثة المتخصصة فضلا عن الاسراع في توفير العلاج للمرضى الموجودين حاليا في المستشفيات".
وشدد بالقول، إنه "على الحكومة ان تنهض بمسؤوليتها تجاه مواطنيها والوقوف على الاسباب الحقيقية لانتشار هذا المرض عبر تشكيل لجنة عليا من قبل رئاسة الوزراء مكونة من وزارة الصحة والبيئة وعدد من الوزارات والمراكز المختصة"، مطالبا بـ "رفد ذي قار بعدد من الاطباء الاختصاص بالأمراض السرطانية وحل مشكلة شحة هذا الاختصاص عبر تبنى المحافظة من ايراداتها المحلية وموازنة تنمية الاقاليم ايفاد عدد من اطباء المحافظة الشباب للدراسة في احدى الجامعات العالمية الرصينة ليخدموا ابناء محافظتهم".
ودعا الى "تشديد الرقابة الصحية على الاطعمة والمواد الغذائية المستوردة وخصوصا المعلبة منها وتشديد الرقابة على المنافذ والاهتمام بالسيطرة والفحص نوعيات الادوية والعلاجات الداخلة الى البلاد، وإلى أن تأخذ الفرق الطبية دورها وان تكون حازمة في اجراءاتها تجاه المخالفات للشروط والمحددات البيئية التي ترصدها والتي تساهم في انتشار هذا المرض في المدن".
**************
عبد المهدي يوجه بتشكيل فرق لمتابعة تنفيذ البرنامج الحكومي
بغداد – طريق الشعب
كشف المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، يوم أمس، عن تشكيل فرق لمتابعة تنفيذ مشاريع البرنامج الحكومي بتوجيه من رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي.
وقال مجيد، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "فرق متابعة تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الحكومي، تشكلت بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء والأمين العام لمجلس الوزراء، أعضاؤها مهندسون وفنيون وقانونيون، ومهمتها هي إجراء زيارات ميدانية إلى المشاريع في بغداد والمحافظات، ومطابقة النسب الواردة من الوزارات بحسب التقارير الفصلية مع الموجود على أرض الواقع، وتحليلها من قبل فرق متخصصة في مجلس الوزراء، لاستخلاص النسب الحقيقية".
وأشار إلى أن "عدد المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الحكومي هي 1056 مشروعاً، شملت قطاعات الصحة والبنى التحتية والنقل والتربية والطرق والجسور والنفط والكهرباء واستصلاح الأراضي والملاعب"، مبيناً أن "هنالك مشاريع من المدرجة ضمن البرنامج الحكومي، توقفت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 347 لسنة 2015، في الحكومة السابقة، بسبب عدم توفر التخصيصات المالية، وتوجه الحكومة لدعم القوات المسلحة والأمنية، في حربها ضد عصابات داعش الإرهابية".
وتابع مجيد، أن "الحكومة الحالية، وبعد توقف للمشاريع دام أربع سنوات، باشرت بتخصيص الأموال في الموازنة، وصرف مستحقات الشركات، وتم بالفعل استئناف العمل في المشاريع"، منوهاً إلى أن "الفرق أجرت لغاية اللحظة 73 زيارة لـ 56 مشروعاً في 12 محافظة، علماً أن الفرق التقت خلال جولاتها بالمحافظين أو نوابهم، وبممثلي الوزارات والقطاعات والشركات المنفذة، ونقلت توجيهات الحكومة بضرورة الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة ضمن البرنامج".
**************
لجنة برلمانية تتقصى صادرات نفط الإقليم
البرلمان يحقق في عقود الكهرباء ويناقش قانون الضمان الصحي
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس النواب جلسته يوم أمس السبت، وصوت على تشكيل لجنة للتحقيق في العقود التي أبرمتها وزارة الكهرباء منذ عام ٢٠٠٦.
وفيما وجّه رئيس البرلمان بضرورة تحديد موعد لمناقشة ازمة السكن في أسرع وقت، ووجه أيضاً لجنة الأمن والدفاع البرلمانية باستضافة الجهات الأمنية بشأن تفجير محافظة كربلاء.
وقرر المجلس تشكيل لجنة لحماية المنتج المحلي العراقي. وتتكون اللجنة بحسب قرار المجلس، من اعضاء في لجنتي الاقتصاد والمالية النيابتين اضافة الى اعضاء في مجلس النواب.
كما أنهى المجلس مناقشة مقترح قانون الضمان الصحي.
وكان عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية حسن خلاطي قد أكد، في (16 ايار 2019)، ان مشروع قانون الضمان الصحي بصيغته الجديدة تضمن عدة نقاط ايجابية ستنعكس ايجابيا على الواقع الصحي بالبلد، مشيرا الى ان تطبيق القانون سيكون على ثلاث مراحل.
كما صوت البرلمان على مشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة الرسمية من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية صربيا. كما صوت كذلك على انضمام العراق إلى اتفاقية حماية الأمومة رقم ١٨٣ لسنة ٢٠٠٠.
وذكر بيان صدر عن المجلس إن “المجلس النواب صوت على مشروع قانون تصديق بروتوكول عام ٢٠١٤ المكمل لاتفاقية العمل الجبري رقم ٢٩ لسنة ١٩٣٠”.
وصوت المجلس كذلك، على مشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

نفط الإقليم

إلى ذلك، قررت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، أمس السبت، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن صادرات نفط إقليم كردستان.
وذكرت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن اللجنة "عقدت اجتماعها برئاسة النائب هيبت الحلبوسي وبحضور أعضاء اللجنة لمناقشة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بقطاعي النفط والغاز".
واضافت: "جرت خلال الاجتماع مناقشة الدعوة الموجهة من قبل رئيس حكومة الإقليم إلى لجنة النفط والطاقة، والقانونية، والمالية".
وتقرر خلال "الاجتماع تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن نفط الإقليم تضم سبعة نواب من اللجنة على أن تقدم تقريرها إلى رئاسة اللجنة خلال مدة اسبوعين من تشكيلها".
وكذلك ناقشت "اللجنة كتاب وزارة النفط بخصوص انشاء وحدة هدرجة النفثا وتحسين مادة البنزين في محافظة كركوك والعقد المبرم مع الشركة المستثمرة فضلا عن حضور ممثلين عن اللجنة في اجتماع التسعيرة الخاص ببيع النفط الخام".
وتمت أيضا مناقشة "كتاب السيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب بخصوص قانون النفط والغاز ومناقشة رسالة السفارة الكورية إلى اللجنة عبر وزارة الخارجية بشأن مشروع عكاز الغازي".
**************

ص 2

بغداد.. مليونا سيارة يومياً في شوارع تتحمل 100 ألف سيارة

بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس محافظة بغداد، أمس الأول، أن أكثر من مليوني عجلة تسير، يومياً، في شوارع العاصمة، المهيأة لاستيعاب ما يقارب 100 ألف عجلة فقط.
وقال عضو لجنة الخدمات في المجلس، حسون الربيعي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "أكثر من مليوني عجلة تتحرك في شوارع بغداد، في حين أن شوارع العاصمة مهيأة لاستيعاب قرابة 100 ألف عجلة فقط، وهو ما يؤدي إلى الاختناقات المرورية الكبيرة"، مبيناً أن "الحل الوحيد للخلاص من مشكلة الاختناقات المرورية التي يعاني منها المواطنون والموظفون على حدٍ سواء، هو تنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق".
وتشهد العاصمة غالبا اختناقات مرورية مؤذية، خاصة في فترة دوام المدارس والجامعات، ما جعل مديرية المرور العامة تلجأ في وقت سابق إلى نظام "الزوجي والفردي" بهدف تخفيف الزخم في شوارع بغداد، قبل أن تلغي تطبيقه لاحقاً.

**************

اضاءة ...
الفساد يطول عقارات المواطنين والدولة!

ارقام كبيرة مفزعة تلك التي تعلن عنها بعض وزارات الدولة ومؤسساتها والنواب والمفتشون العموميون الجادون وهيئات النزاهة، وما تعلنه منظمات المجتمع المدني العراقية وتلك المتخصصة العالمية، بشأن هدر المال العام في بلادنا والفساد المستشري، والذي تتحدث وزارة التخطيط بشأنه عن " تعمق ظاهرة الفساد وانتقالها من ظاهرة سلوكية مرتبطة بفئات معينة الى بيئة مؤسسية متكاملة ومترابطة، ترسخت جذورها لخدمة مصالح معيقة لعملية التنمية، وتحول الفساد الى مصدر لاستنزاف وهدر المال العام، واقتطاعه جزءا مهما من الدخل والناتج وتسريبه الى خارج المنظومة الاقتصادية ".
وساهم في تعمق الظاهرة الى حد كبير هذا التشابك المريب بين مؤسسة الفساد والعديد من أصحاب القرار، سواء في السلطة التنفيذية ام التشريعية. وامتد الامر حتى الى البعض العامل في مؤسسات التصدي للفساد ذاتها، فغدا " حاميهه حراميهه " . وتتوجب الإشارة ايضا الى ان الظاهرة استفحلت بعد ان حصل تهاون مؤسسي ومجتمعي في التصدي لها، بما في ذلك من جانب الادعاء العام ومؤسسة القضاء .
والحديث هنا لا يدور عن نمط معين من الفساد او حالة بعينها، بل عن أشكال ووسائل لا تعد ولا حصر لها، قال عنها رئيس الوزراء انها تندرج تحت ٤٠ عنوانا، جميعها قابلة لان تتحول الى عناوين فرعية او رئيسة، وحتى مع إضافة أخرى اليها.
في هذه الأيام نتابع بألم وحرقة هذا الحديث الواسع عن النهب المنظم لعقارات الدولة، والإشارة الى شبهات فساد تحوم حول عدد من الأحزاب والكتل السياسية والمسؤولين والنواب والأشخاص الآخرين، إضافة الى ما تقوم به عصابات الجريمة المنظمة والمتعاونون معها من تزوير للوكالات بهدف سرقة تلك العقارات وعقارات المواطنين . كذلك استمرار عقد الصفقات المريبة وظاهرة تسريب الأموال الى الخارج عبر مزاد العملة وتهريب النفط والتحكم بالعديد من المنافذ الحدودية، التي قال رئيس هيئتها ان الدولة تخسر ما يزيد عن ثمانية مليارات دولار سنويا جراء الهدر والفساد. ونضيف من جانبنا: وبسبب تحكم جماعات معينة ومسلحة خارج سلطة الدولة .
ومن أشكال الفساد مثلا ما أعلنه المفتش العام لوزارة العدل القاضي بشار أحمد محمد عن إصدار محكمة جنايات الكرخ حكماً بالسجن ٨٧ سنة بحق إحد حيتان الفساد في دوائر التسجيل العقاري، جزاء مساهمتها في هدر للمال العام قيمته ٦٧ مليار دينار .
وتصاعدت بنحو مطرد في السنوات الثلاث الأخيرة معدلات التلاعب والتزوير في وثائق وسجلات عقارات تابعة لمواطنين يسكنون العاصمة بغداد، مسجلة بذلك حسب جهات رقابية متنفذة، أرقاما تتراوح بين 50 إلى 100 عقارٍ سنويا وفقا لتقرير صحفي نشرته صحيفة "المدى". .
وجاء هذا على لسان عضو المجلس الاعلى لمكافحة الفساد والمفتش العام في وزارة الداخلية جمال الأسدي الذي قال: "عندما كنت مفتشا عاما لوزارة العدل عام 2015 كشفنا عمليات تزوير في منطقة البياع حصلت لـ 56 عقارا تم بيعها بشكل غير اصولي، بدعم من احد اعضاء مجلس النواب. في حين وجدنا في دائرة التسجيل العقاري تغييرا لمعلومات اساسية تخص 60 عقارا". ثم ان المعلومات المنشورة تؤكد ان التلاعب بالعقارات لا يقتصر على بغداد، بل يمتد الى محافظات أخرى.
ويقول مضيفا: "اننا لا نتملك احصائيات دقيقة عن اعداد العقارات التابعة للدولة"، مؤكدا أن "هناك الكثير من عقارات الدولة ضائعة وغير معروفة، وهي للاسف تم استغلالها من قبل ضعاف النفوس"! في دائرة التسجيل العقاري
من المؤكد ان نشر هذه المعلومات مفيد وضروري لاطلاع المواطنين وتحذيرهم من تلك العصابات المجرمة وكشف المتعاونين معها، من الذين يستغلون مواقعهم لتسهيل امر هؤلاء الذين فقدوا كل وازع من ضمير وبات محركهم الأول والأخير هو الطمع والجشع والرغبة في نهب المال الحرام. ولكن تبقى التساؤلات الكبيرة قائمة عن مدى جديدة الدولة وحزمها في التصدي لكل ملفات الفساد، ما كبر منها وما صغر، ومن هذه التساؤلات مثلا: ما مصير هذه النائبة التي تحدث عنها السيد الأسدي، وما هو الإجراء القانوني بحقها ؟!
الفساد سيستمر طالما ظل التركيز على إجراءات لا تغوص في عمق الظاهرة وجذورها وأسبابها، وطالما تغيب إرادة التصدي الحازم والفاعل لها.

محمد عبد الرحمن

*************

القوات الأمنية اعتقلت متهمين اثنين بجريمة التفجيرات
نواب عن بابل: تفجيرات المحافظة نتيجة الضعف الاستخباري ونطالب بتقرير حكومي
بغداد – طريق الشعب
اعتبر نواب عن محافظة بابل، أمس السبت، أن الخروقات الامنية في المحافظة دليل على ضعف الجهد الاستخباري والامني، مطالبين القائد العام للقوات المسلحة بعقد اجتماع طارئ لمناقشة هذه الخروقات وتقديم تقرير مفصل لمجلس النواب عن تفجيري المسيب وسيطرة الوند، وفيما أعلنت اللجنة الأمنية في المحافظة، اعتقال منفذ التفجير اثناء الجريمة، أكدت قيادة شرطة محافظة بابل، اعتقالها متهماً آخراً له علاقة بالأمر في المسيب.

ضعف استخباري

قال النائب، حسن فدعم، في مؤتمر صحفي عقده مع مجموعة من نواب محافظة بابل، وتابعته "طريق الشعب"، إننا "نعلم أن الارهاب لن يتوقف عن استهداف المدنيين، وينتهز كل فرصة لقتل ابناء شعبنا والعلاج له هو اجتثاثه بالطرق العسكرية والامنية والاستخبارية والفكرية"، مبيناً أن "ما حصل من خروقات أمنية في محافظة بابل هو دليل على ضعف الجهد الاستخباري والامني".
وطالب فدعم، القائد العام للقوات المسلحة وكافة المؤسسات الامنية بـ"عقد اجتماع طارئ لمناقشة هذه الخروقات وتقديم تقرير مفصل إلى مجلس النواب عن الحادثين، وهما انفجار الدراجة النارية في المسيب والانفجار الذي حصل مؤخراً في سيطرة الوند وايجاد الحلول العاجلة"، محملاً "الاجهزة الامنية الجهد الاكبر في حفظ الامن والمحافظة على الانجاز الذي تحقق بتضحيات كبيرة بذلها ابناء الشعب العراقي".

عملية مخطط لها

من جهته، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كربلاء عقيل المسعودي إن "التفجير الذي وقع عند مدخل مدينة كربلاء نفذه أحد الإرهابيين من سكنة منطقة جرف الصخر، بعد أن قام بركوب عجلة نوع جمبي متجهة نحو محافظة كربلاء من قضاء المسيب".
وأضاف في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الإرهابي وضع عبوة ناسفة داخل العجلة التي استقلها، لكنه ترجل منها قبل سيطرة ٥٤ بمسافة نحو ٥٠٠ متر، وبعد تحرك العجلة مباشرة تم تفجير العبوة بداخلها"، منوهاً إلى أن "الإرهابي حاول الهروب، الأمر الذي أثار انتباه عدد من رجال الأمن الوطني الذين قاموا بمطاردته ومن ثم القبض عليه".
في الأثناء، أصدر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس السبت، بياناً بشأن التفجير الذي وقع عند أحد مداخل محافظة كربلاء وأسفر عن سقوط 17 شخصاً بين قتيل وجريح.
وذكر المكتب في بيانه، إن "رئيس مجلس الوزراء يتابع ببالغ الأسى والاهتمام الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف مركبة أجرة تقل مواطنين بين محافظتي بابل وكربلاء المقدسة ويعزي ابناء شعبنا بهذا الحادث الآثم"، مضيفا، أن "الفرق الطبية سارعت لنقل الشهداء والجرحى إلى المستشفيات القريبة، كما سارعت الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على الإرهابي المنفذ بتعاون الأهالي".

مجرم آخر!

من جانبها، اعلنت قيادة شرطة محافظة بابل، يوم أمس، إنها القبض على متهم آخر بتفجير سيطرة الوند بكربلاء، مشيرة الى عثورها على أربعة عبوات ناسفة بحوزته.
وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز مديرية شرطة المسيب، وبالتعاون والاشتراك مع خلية الاستخبارات بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة ومن خلال عملية نوعية، تمكنت من القاء القبض على أحد المتهمين بتفجير عبوة ناسفة داخل عجلة في سيطرة الوند عند مدخل كربلاء، بعد نصب كمين أمنى محكم، ادى الى القبض على المتهم داخل داره في قضاء المسيب شمالي بابل".
وأضافت، "بعد التفتيش الدقيق ضبط لدى المتهم أيضا، مسدس مع أربع عبوات ناسفة معدة للتفجير، تم رفعها وتأمينها من قبل مفارز معالجة المتفجرات في شرطة بابل"، لافتة الى "تسليمه والمضبوطات معه الى الجهات المختصة لإكمال باقي الإجراءات القانونية بحقه واحالته الى القضاء".

***************

الحشد الشعبي يكشف عن هيكله التنظيمي ويُكذِّب آخر "مزور"
بغداد – طريق الشعب
أصدرت مديرية اعلام هيئة الحشد الشعبي، أمس السبت، بيانا للهيئة بشأن الهيكل التنظيمي لها، كاشفة عن نموذج مزور للهيئة.
وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك نموذجاً مزوراً تداولته بعض المواقع ووسائل الإعلام للهيكل التنظيمي الجديد لهيئة الحشد الشعبي"، مجددة "الدعوة الى جميع وسائل الإعلام لنقل كل ما يتعلق بالحشد من المواقع الرسمية لها".
وشددت المديرية، "على ضرورة توخي الحذر وعدم الانجرار وراء غايات معروفة"، حسب قولها، مؤكدة، أن "الهيكلية الجديدة جرت المصادقة عليها من قبل القائد العام للقوات المسلحة ووجه بتنفيذها من قبل رئيس الهيئة".

**************

عمليات بغداد تعتقل أربعة متهمين في قضايا عدة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس السبت، اعتقال عدد من المتهمين بجرائم مختلفة في العاصمة بغداد.
وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من القاء القبض على متهم بجريمة التزوير في منطقة الغزالية"، مبينة أن "قوة أخرى، تمكنت من اعتقال متهم آخر بجريمة النصب والاحتيال في منطقة السيدية، في حين تمكنت قوة اخرى من القاء القبض على متهمين اثنين بالسرقة في منطقتي الأمين ومدينة الصدر".
وتابعت بحسب بيانها، أنه "تم تسليم جميع الملقى القبض عليهم الى الجهات المختصة".

*************

نائب أم محافظ .. ما هو الموقف القانوني للعيداني؟
بغداد – طريق الشعب
أوضح المستشار القانوني لمجلس النواب، صباح الموسوي، أمس السبت، الموقف القانوني بشأن عضوية محافظ البصرة أسعد العيداني، بعد مرور عام على عمر الدورة الحالية للبرلمان، لأن الاخير لم يؤد اليمين الدستورية حتى الان.
واطلعت "طريق الشعب"، على وثائق صادرة عن الموسوي يرد فيها على طلب النائب عن محافظة البصرة رامي السكيني، بشأن مرور أكثر من سنة ولا يزال تمثيل محافظة البصرة في البرلمان منقوص العدد، بسبب عدم تأدية العيداني اليمين الدستورية كنائب في البرلمان، وبقائه في منصب المحافظ.
وبحسب الوثائق، أنه "يجب على العيداني إعلام رئيس مجلس النواب خطياً بموقفه الوظيفي، اما محافظاً للبصرة، او تفرغه لعضوية مجلس النواب والاستقالة من منصب المحافظ، وذلك استنادا إلى المادة 10/رابعا، من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13، لسنة 2018، حيث لا يجوز لمحافظ البصرة الاستمرار في الجمع بين عضوية مجلس النواب وعمله كمحافظ للبصرة، استنادا إلى المادة 49/ سادسا، من دستور جمهورية العراق لسنة 2005، والمادة 8/ أولا، من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018".

**************

البصرة بحاجة
الى 750 بناية مدرسية

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة البصرة، امين منصور، مؤخراً، عن حاجة المحافظة إلى 750 بناية مدرسية بسبب توقف المشاريع. وقال منصور في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "البصرة تعاني نقصا حادا في ابنيتها المدرسية حيث وصل النقص الى 750 مدرسة نتيجة توقف المشاريع بعد عام 2014"، مؤكداً أن "العمل جارِ على بناء أكثر من 50 مدرسة، أغلبها كان متوقفا عن العمل بقرار مجلس الوزراء القاضي بإيقاف المشاريع التي لم تصل نسبة الانجاز فيها الى 90 في المائة". وكشف المسؤول المحلي، عن "وجود خطة لبناء أكثر من 100 بناية مدرسية خلال خطة مشاريع عام 2019".

**************

بغداد و"الأسكوا" وسبل توفير الرفاه الاقتصادي والتنمية الاجتماعية
بغداد – طريق الشعب
بحث وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، مؤخراً، مع الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الأسكوا"، رولا دشتي، سبل توفير فرص الرفاه الاقتصادي والتنمية الاجتماعية للعراق والمنطقة.
وذكرت الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكيم التقى دشتي، وبحث الجانبان أهمية التعاون بين المنظمة والعراق بشكل فاعل، والعمل على توفير فرص الرفاه الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء وصولاً إلى تحقيق التكامل الإقليمي"، مشيراً إلى إنه خلال الاجتماع "تم التباحث في آخر المستجدات فيما يتعلق بمشروع إصلاح الأمم المتحدة، حيث أكد الوزير الحكيم، على أن العراق يتطلع الى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية، من ضمنها الأسكوا، علاوة على مواجهة التحديات الاقتصادية".
وعبر الحكيم بحسب البيان، عن "استعداد العراق بصفته رئيساً للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية، أن يطرح عدداً من المقترحات لتطوير التعاون بين المنظمتين".

************

ذي قار تحذر أهالي الأهوار الساكنين في المناطق المنخفضة

بغداد – طريق الشعب
حذرت ادارة مشاريع الاهوار والاراضي الرطبة في ذي قار، أمس السبت، ساكني المناطق المنخفضة في أهوار المحافظة، داعية إياهم إلى الانتقال الى أماكن أكثر ارتفاعاً.
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تحذر الأهالي الساكنين في المناطق المنخفضة في الاهوار وتدعوهم الى الانتقال الى الاماكن العالية لارتفاع مناسيب نهر الفرات"، مبينة أن "تصريف نهر الفرات عند الهويشلي المحاذي محافظة المثنى وذي قار بلغ 215م٣/ثا لهذا اليوم، والتصاريف في تزايد قبل حلول فصل الشتاء وهطول الأمطار الأمر الذي يزيد التصاريف أكثر فأكثر".

**************

مصدر: المواد تُهرّب عبر منافذ غير رسمية تابعة لأحزاب وجهات متنفذة
القوات الأمنية تُطيح بأكبر مورد للمخدرات في ميسان وتعتقل 6 متهمين في العاصمة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت القوات الأمنية، أمس السبت، الإطاحة بأكبر مورد للمخدرات والمؤثرات العقلية والموزع الرئيس في محافظة ميسان بعد مطاردة استمرت نحو ساعتين، واعتقال ستة متهمين آخرين في مناطق متفرقة من العاصمة، فيما كشف مصدر من هيئة المنافذ الحدودية عن وجود منافذ غير رسمية تهرب هذه المواد عبرها وهي خاضعة لسلطة احزاب وجهات متنفذة في الدولة.

عمليات في ميسان وبغداد

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد، معن في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "خلال عملية نوعية استباقية، لقوة مشتركة من مفارز استخبارات ومكافحة إرهاب ميسان العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية وفصيل سوات شرطة ميسان، تمت الإطاحة بأكبر مورد للمخدرات والمؤثرات العقلية وهو يعتبر الموزع الرئيس في المحافظة، وصادرة بحقه ثماني مذكرات قبض قضائية، فضلا عن دعوى خطف".
وأضاف، أنه "تم إلقاء القبض على هذا المتهم بعد مطاردة استمرت نحو ساعتين ضمن قاطع المسؤولية، كما ألقت القوة المنفذة للواجب القبض على متهم آخر كان برفقته وهو من أبرز الموزعين النشطين لبيع الحبوب هناك وقد ضبطت بحوزتهما كميات من الحبوب المخدرة".
وفي السياق، أعلنت قيادة عمليات بغداد، أن القوات الأمنية التابعة لها تمكنت من اعتقال ستة متهمين ضبط بحوزتهم كمية كبيرة من المواد المخدرة في مناطق متفرقة من العاصمة.
وأوضحت القيادة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبالاشتراك مع مكتب مكافحة مخدرات الكرخ، تمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة متهمين ضُبطت بحوزتهم أسلحة وكمية متنوعة من المواد المخدرة وأدوات التعاطي في منطقة الإسكان، إضافة إلى أن قوة أمنية مشتركة مع قسم التحقيقات الخاصة بشؤون المخدرات ومكتب مكافحة المخدرات بالرصافة، تمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة متهمين ضبطت بحوزتهم كمية كبيرة من الحبوب والمواد المخدرة في مناطق الأمين والبتاويين وعويريج".
وأشارت القيادة إلى أن "القوات الأمنية التابعة لها سلمت الذين ألقي القبض عليهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

ضبط الحدود

وعلى صعيد متصل، أكد الخبير الأمني، سرمد الطائي لـ"طريق الشعب"، على انه "لن يتم السيطرة على آفة المخدرات دون ضبط الحدود العراقية من كافة الاتجاهات"، منوهاً إلى وجود "منافذ غير مسيطر عليها في الجهة الشرقية من البلاد وتهرب عبرها كميات كبيرة من المخدرات".
وشدد الطائي على أن "العراق في السابق كان ممراً للمخدرات، لكنه أصبح يستهلكها، ولإيكاد يمر يوم بدون شحنة من المواد المخدرة التي تدخل البلاد عبر المنافذ الحدودية"، لافتاً إلى وجود "مراكز قرار وسيطرة في داخل العراق مستفيدة من هذه التجارة، ولا تستطيع الحكومة إيقافها".

منافذ خارج السيطرة

وفي المقابل، أفاد مصدر في هيئة المنافذ الحدودية لـ"طريق الشعب"، بوجود عدد من المنافذ غير الرسمية وهي خارجة عن سلطة الحكومة وهيئة المنافذ الحدودية.
وشدد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، على أن "هذه المنافذ تابعة لأحزاب سياسية ومجاميع مسلحة لا تهمها سوى مصلحتها وتعمل على تهريب كل شيء"، مضيفاً، "هنالك بوابات حدودية لا يمكن لأحد الاقتراب منها، أو الأشراف عليها فهي تخضع الى سلطة هؤلاء المتنفذين، وان الكميات التي تضبطها القوات الأمنية هي قليلة، مقارنةً بما يهرب الى داخل العراق، ومن الممكن أيضا أن تتم التضحية بكميات معينة من المخدرات من اجل تمرير وتهريب مخدرات بحجم وكمية أكبر".

**************

ص3

فوج قتالي ينتشر في ديالى لسد الفراغات الأمنية

بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الأول، عن انتشار فوج قتالي في أكبر حوض زراعي بالمحافظة لسد الفراغات الامنية.
وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس ناحية ابي صيدا، عواد الربيعي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "فوجا قتاليا من طوارئ الشرطة بدأ بالانتشار في حوض الوقف خاصة ضمن محيط قرى المخيسة وابو خنازير شرقي ابي صيدا لسد الفراغات وانهاء بقايا الدواعش المجرمين في البساتين "، مبيناً أن "انتشار فوج جديد سيدعم الامن في الوقف أكبر حوض زراعي في ديالى ويمثل بوابة بعقوبة الشمالية الشرقية وله اهمية استراتيجية في المشهد الأمني". وأكد الربيعي أن "زيادة خطوات مسك الارض سيكون له إثر ايجابي في دعم الامن والاستقرار". ويعد الوقف أكبر حوض زراعي في ديالى، حيث عانى في الاشهر الماضية من تكرار الخروقات الامنية بسبب نشاط خلايا تنظيم داعش الإرهابية في بعض بساتين القرى التابعة له.


الرمادي تطمئن مواطنيها بشأن ارتفاع مناسيب الفرات

بغداد – طريق الشعب
اعتبر قائممقام قضاء الرمادي بمحافظة الانبار ابراهيم الجنابي، أمس، أن ارتفاع مناسيب المياه في نهر الفرات مسيطر عليه، مطمئنا المواطنين لعدم التخوف من ذلك. وقال الجنابي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ارتفاع مناسيب المياه في نهر الفرات جراء اطلاق كميات كبيرة من مياه سد حديثة الى سد الرمادي والورار مسيطر عليها ولا يوجد أي تخوف من حدوث مخاطر على المدنيين سوى المتجاوزين على نهر الفرات، الذين قمنا بإنذارهم لمرات عدة، لرفع تجاوزاتهم عن النهر".
وتابع القول، أن "مديرية الموارد المائية أعلنت سيطرتها على ارتفاع مناسيب المياه وتقوم بعمليات تصريف دقيقة ومدروسة للحيلولة دون وقوع أية خطورة على المدنيين"، مؤكداً أن "الانباء التي تحدثت عن وجود خطورة على سكان مدينة الرمادي ومدن الانبار الاخرى ما هي الا زوبعة اعلامية كون ان الوضع مسيطر عليه".


اتحاد الطلبة تساءل عن استراتيجية الحكومة واستغرب القرارات الارتجالية
قرار امتحانات الدور الثالث
بين خرق النظام التعليمي .. والدعوات لضرورة تطبيقه


علي شغاتي - بغداد
عادت قضية الدور الثالث لامتحانات المراحل الدراسية المنتهية من جديد إلى الساحة، بعد أن وافق مجلس الوزراء على اجرائه يوم الثلاثاء الماضي، وفيما اعتبرت نائب في لجنة التربية البرلمانية أن القرار يحمل جانبا ايجابيا يعطي فرصة لغير الموفقين بالنجاح، أكدت وزارة التربية أن هذا القرار غير موجود في نظامها وهي ملزمة بتطبيقه كونه صادر عن مجلس الوزراء، في حين تساءل اتحاد الطلبة العام، عن الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم، والاعتماد بشكل مستمر على قرارات ارتجالية في هذا الملف الذي يستمر في التخبط.
فرصة ثالثة

اعتبرت عضو لجنة التربية البرلمانية، خديجة محمد، إن قرار أداء امتحانات الدور الثالث للطلبة يتضمن جانباً ايجابياً يتمثل في إعطاء فرصة النجاح للذين لم يحالفهم التوفيق في أداء الامتحانات أو واجهتهم ظروف حالت دون ذلك.
وقالت محمد لـ"طريق الشعب"، لقد "وردتنا طلبات عديدة من المواطنين، ناشدت لجنتا بالتدخل من أجل إعطاء الدور الثالث، بسبب الظروف الاقتصادية والأمنية التي يمر بها العراق، وخاطبنا بدورنا وزارة التربية بكتاب رسمي ينص على السماح للطلبة الراسبين بالدورين الأول والثاني للمراحل النهائية، بأداء امتحان الدور الثالث وبصورة شاملة من أجل فسح المجال أمامهم بما يضمن الحفاظ على مستقبلهم وفق الأُطر القانونية والإدارية المعمول بها"، مثمنة "موقف مجلس الوزراء ووزارة التربية في الموافقة على اجراء الدور الثالث، لتحقيق نتائج أفضل للطلبة".

قرار مجلس الوزراء

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم وزارة التربية، فراس محمد، لـ"طريق الشعب"، أن وزارته "لم تطلب أجراء دور ثالث للصفوف المنتهية، لأن ذلك غير موجود في لوائحها، ولكن لجنة التربية البرلمانية قدمت طلباً للوزارة بهذا الشأن".
وتابع قائلا، أن "هيئة الرأي في الوزارة عقدت اجتماعها لمناقشة طلب اللجنة، وقررت أحالته إلى مجلس الوزراء، الذي وافق عليه"، منوها إلى أن "وزارة التربية مُلزمة بتطبيق قرارات مجلس الوزراء، وتم تحديد موعد بدء الامتحانات في الأول من شهر تشرين الأول المقبل".

خرق النظام التعليمي

وفي السياق، أفاد التربوي مزهر الساعدي، لـ"طريق الشعب"، بأن أنظمة وتعليمات وزارة التربية لا تنص على وجود دور ثالث.
واعتبر الساعدي، أنه "من الخطأ تجاوز هذه الأنظمة التربوية باستثناءات من مجلس الوزراء، والتعامل الحكومي مع المسألة وفق جانب (الخواطر) وليس على أسس منهجية علمية"، مشددا على أن "الدور الثالث هو مؤشر ضعف للتعليم، وساهم في إضعاف القيمة الجامعية بهذا الشأن، من خلال زج عدد من الطلبة غير المؤهلين في الجامعات، فضلا عن اعتباره إضعافا للمنظومة التربوية".
ولفت إلى أن "الاستمرار في هذه الفوضى سيجر الويلات على النظام التعليمي في العراق، وعلى ما يبدوا أن المسؤولين في الوزارة أو الحكومة يحاولون استرضاء الشارع، من خلال إصدار قرارات، غير علمية وغير مدروسة، ولأغراض دعائية فقط".
ونوه التربوي، إلى "إمكانية إعطاء دور ثالث للامتحانات في حال وجود ظروف غير طبيعية يمر بها البلد، وهي غير موجودة الآن، ولا أجد أي مُبرر لخرق الأنظمة، ويجب على الوزارة العودة الى البنيان الحقيقي للمنظومة التربوية".

رؤية اتحاد الطلبة

وفي المقابل، تساءل عبدالله لطيف، نائب سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، عن الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق، التي وضعت في عام 2011 ولغاية 2020، والتي لم ينجز منها شيء حتى الان.
وحمّل لطيف خلال تصريح خص به "طريق الشعب"، "البرلمان والحكومة مسؤولية غياب الرؤية والمنهجية الواضحة في قطاع التربية والتعليم"، مستغرباً من "الجدل المستمر في وزارة التربية حول إعطاء الدور الثالث من عدمه".
وأكد على أنه "إذا كانت الوزارة ترى أن هنالك فائدة من الدور الثالث فلا بد من تعديل أنظمتها لتضمين الدور الثالث فيها، وخلاف ذلك، فلا يمكن القيام بقرارات ارتجالية تُربك المشهد التربوي في العراق".

 

التجارة تنفي إلغاء المفردات التموينية وتعتمد آلية تجهيز شاملة
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة التجارة، مؤخرا، الغاء مفردات البطاقة التموينية، فيما أشارت إلى اعتماد آلية تجهيز تلك المفردات للمواطنين بدفعة واحدة، ومنع تجزئتها.
وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكاتها تواصل عمليات تجهيز المواد الغذائية الاساسية، السكر، زيت الطعام، والرز والدقيق، مع زيادة في عدد وجبات التجهيز التي تم تقليصها منذ عام 2014 بسبب الازمة المالية التي مرت بها البلاد"، مؤكدة تمكنها، من "تجهيز ثمانية وجبات من مجموع عشر وجبات من مادة الطحين بعد نجاح الموسم التسويقي لمحصول الحنطة".
وأوضحت، أن "عدد وجبات مادتي السكر وزيت الطعام تمت زيادتها إلى ثمانية وجبات بعد ان كانت ستة وجبات خلال العام الماضي، في حين يتم تجهيز مادة الرز إلى المواطنين"، مشيرة إلى "استمرار عمليات التجهيز في كافة المحافظات، واعتماد آلية تجهيز المفردات الغذائية دفعة واحدة، ومنع عمليات تجزئتها لمنع حالات التلاعب والزيادة في المبالغ المخصصة وفق القانون".
ولفتت الوزارة، إلى أن "خطة رقابية مشددة تم إعدادها، وتقوم بها الاجهزة الرقابية والتفتيشية، الهدف منها متابعة عمل الوكلاء ووضع آلية بهدف وضع اليد على مكامن الخلل"، نافية "ايقاف عمليات التجهيز للمفردات الغذائية بسبب وجود تخصيصات مالية تكفي لنهاية العام الحالي"، فيما نوهت الى استعدادها "لإجراء تعاقدات جديدة مع مناشئ وطنية واجنبية، لتغطية حاجة البطاقة التموينية للأشهر المقبلة".


الرافدين يطلق قروض الـ100 مليون
لشراء الوحدات السكنية
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، منحه قروضاً تصل إلى 100 مليون دينار للموظفين والمواطنين، لشراء شقق سكنية في المجمعات الاستثمارية.
وأوضح المكتب الإعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العديد من الشركات والمستثمرين قدموا وثائق للحصول على القروض لإكمال مجمعاتهم السكنية"، مبيناً ان مصرف الرافدين "وضع تسهيلات كبيرة بحيث تمكن من استقطاب الكثير منهم وفي فترة قياسية".
ودعا البيان، الشركات والمستثمرين "الراغبين في تقديم التمويل والتسويق المالي لهم الى زيارة المصرف لغرض الاطلاع على شروط ذلك وبناء وتأهيل مجمعاتهم السكنية"، لافتاً إلى أن "المصرف قرر منح قروض 100 مليون دينار للموظفين، و50 مليون دينار للمواطنين لشراء شقق سكنية في المجمعات الاستثمارية".


التعليم: أخبار مزيفة نسبت لنا
بشأن مستلزمات طلبة الاقسام الداخلية
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة التعليم العالي، أمس، توضيحا بشأن السماح لطلبة الاقسام الداخلية بإحضار مستلزمات السكن معهم.
ونفت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ما نسب مؤخرا إلى الوزارة ووزيرها بأنها "اعلنت عن السماح لطلبة الاقسام الداخلية بإحضار مستلزمات السكن كالوسائد والبطانيات وغيرها"، معتبرة ذلك "أمرٌ عارٍ عن الصحة تماما، وهو خبر كاذب جملة وتفصيلا، وان الوزارة لا تتعامل مع التفاصيل الصغيرة".
وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "وسائل الاعلام ملزمة بضرورة توخي الدقة والمصداقية فيما تنشره من اخبار منسوبة للوزارة ووزيرها"، مشددة على أن "المصدر الوحيد لأخبارنا الرسمية التي تعكس نشاطات الوزارة وفعالياتها وأخبار السيد الوزير هو الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالوزارة، وهنالك الكثير من الصفحات المزيفة التي تنشر باسم الوزارة والوزير وتلفق الاخبار الكاذبة".

نائب عن سائرون: ضرورة محاسبة شركات الاتصال
بغداد – طريق الشعب
انتقد رئيس تحالف سائرون في محافظة ديالى، عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، برهان المعموري، أمس السبت، الخدمات التي تقدمها شبكات الهاتف النقال.
وقال المعموري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "على مدى اكثر من عقد ونصف وشبكات الهاتف النقال مستمرة في تقديم خدماتها بشكل متذبذب وغير مستقر، وتسببت في معاناة كبيرة للمشتركين"، مبيناً أن "أغلب المواطنين في محافظات البلاد كافة يعانون من سوء الخدمة التي تقدمها شبكات الهاتف النقال، التي استنزفت الكثير من الأموال مقابل خدمات رديئة" حسب قوله.
وأوضح ، أن "شبكات الهاتف النقال كافة لم ترتق إلى مستوى الطموح، حيث أن سوء الخدمات تمثل في صعوبة تأمين الاتصال وانقطاع المكالمات وعدم وضوحها وفشل إرسال الرسائل بالإضافة إلى ضعف الانترنت"، مبيناً أن "هيئة الاتصالات يجب أن تتحمل مسؤوليتها تجاه ضعف الانترنت وتقوم بدورها إزاء سوء خدمات شركات الهاتف النقال".
ودعا المعموري، إلى "محاسبة هذه الشركات لما تقوم به من استنزاف للأموال"، مؤكداً "متابعة هذا الموضوع مع الجهات المعنية وبالخصوص هيئة الاتصالات والاعلام"، منوهاً إلى أن "الخدمات النيابية ستضيّف المعنيين وستحاسب المقصرين وستقوم بمراجعة بنود الاتفاقيات مع شركات الهاتف النقال في حال لم تحسن خدماتها".


عبد المهدي من شنغهاي:
نريد ان نكون جزءاً من نهوض آسيا
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، أن العراق ينتمي الى آسيا، مبيناً أن البلاد تريد ان تكون جزءاً من نهوضها.
وذكر مكتب عبد المهدي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس الوزراء زار مدينة شنغهاي والتقى محافظها آن يونغ".
وأكد رئيس الوزراء بحسب البيان، "نحن ننتمي الى آسيا ونريد ان نكون جزءاً من نهوضها، وان الصين في مقدمة الدول التي تقود نهضة الشرق ونسعى الى التعاون والشراكة مع جمهورية الصين الشعبية وبناء علاقات عميقة وممتدة ومستدامة".
وأضاف أن "اصطحاب معظم اعضاء السلطة التنفيذية هو دليل إيلاء الحكومة هذه الزيارة الأهمية، ونريد ان تشكل نقلة نوعية وتنتقل الى حالة التنفيذ والى إنجازات واتفاقات تسهم في إعمار العراق وبناه التحتية لتكون مرتكزا لمشاريع البناء".
وقال آن يونغ مخاطباً رئيس الوزراء والوفد العراقي: "إنكم تواجهون مهمة شاقة ومدينة شنغهاي بشركاتها المتنوعة والمعروفة مستعدة للعمل تحت توجيه الحكومة العراقية وفي جميع المجالات، وبالأخص البنى التحتية"، مشيراً إلى "عمق الحضارتين العراقية والصينية وأهمية طريق الحرير الذي يربط البلدين منذ القدم".
واستعرض محافظ شنغهاي "القدرات الاقتصادية والصناعية والتكنولوجية التي تمتلكها هذه المدينة التي تعد مركزا تجاريا عالميا متقدما وتضم مئات الشركات الاستثمارية الصينية والاجنبية، اضافة الى عدد كبير من الجامعات ومراكز البحوث والتطوير، وجدد استعداد هذه الشركات للعمل في العراق".
ولفت البيان، إلى أن "الوفد العراقي أجرى جولة في المدينة شملت شركة تصنيع معدات الطاقة الكهربائية (شنغهاي الكتريك)، وبعد جولة سريعة في مقر الشركة تم عقد اجتماع مع مديري الشركة المسؤولين عن المشاريع التي تنفذها في العراق".
وأكد أن "رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمحافظين تحدثوا عن المشاريع والاحتياجات والفرص المتاحة في مجالات عمل شركة (جنرال الكتريك) المتعلقة بالطاقة والنقل والبنى التحتية والتعاون في الجوانب الادارية والمالية وتدريب الملاكات العراقية وتطوير الخبرات المحلية".
وأوضح البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء اختتم زيارته الى شنغهاي بزيارة ميناء يانغ شان واللقاء بالمسؤولين في الميناء، الذي يسهم في التبادل التجاري العراقي الصيني"، واصفاً زيارة ميناء يانغ شان في شنغهاي، بأنها "من أهم محطات الزيارة للاستفادة من التجربة والخبرة الصينية في مجال بناء الموانئ وتطويرها، خصوصا في مدينة البصرة وميناء الفاو الكبير".
وتابع أن "عبد المهدي سيبدأ اليوم الأحد، زيارته الرسمية الى العاصمة بكين".
وغادر رئيس الوزراء على رأس وفد كبير متوجها الى الصين في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام. ويرافق عبد المهدي 55 من الوزراء والمسؤولين والمحافظين وغيرهم ومن المتوقع أن تستمر الزيارة حتى 24 من الشهر الجاري.
وقال عبد المهدي في مقابلة تلفزيونية بُثت قبل سفره "الصين هي الاقتصاد الثاني في العالم ولها سيولة كبيرة ودرجات عالية من التقنية والتكنولوجيا، والعراق اول من وقّع على مشروع اتفاقية طريق الحرير، وشعارنا خلال سفرتنا الى الصين هو الربط بين الشرق الاقصى والشرق الادنى".
وتابع "لدينا عشرات المشاريع المشتركة مع الصين في قضايا التسليح والنفط وغيرها، ومحور زيارتنا الى الصين هو ان تكون الصين شريكا للعراق في مسألة البنى التحتية لانها مسألة اساسية".
وأضاف عبد المهدي "لدينا صندوق بين العراق والصين غطاؤه النفط لاننا نصدر الى الصين النفط، وبالتالي فهنالك ضمانات جيدة بيننا، ومن مصلحة الصين ان تتعامل مع العراق".
وعبر رئيس الوزراء عن تفاؤله المسبق بالزيارة قائلا "سنعود من الصين بنتائج ايجابية وندخل في عملية اصلاح سريعة في البنى التحتية".

 

مجلس ديالى يعلن موعد عودة 2000 عائلة نازحة
بعقوبة – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس محافظة ديالى، علي الدايني، أمس الجمعة، انتهاء التدقيق الأمني لنحو 2000 أسرة نازحة، فيما حدد موعد عودتهم لمناطقهم المحررة. وقال علي الدايني، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "اللجان الأمنية في عمليات ديالى، انتهت من تدقيق ملفات نحو الفي أسرة نازحة، تبين بأن موقفهم الأمني سليم، وتم إعطاء الضوء الأخضر بعودتهم إلى مناطقهم المحررة، في ناحية السعدية (60/كم شمال شرق بعقوبة) وقراها، إضافة إلى قرى شمال قضاء المقدادية (40/كم شمال شرق بعقوبة)". وأضاف الدايني، إن "اللجنة العليا المشرفة على ملف عودة نازحي ديالى، حددت بعد اسبوعين من الآن، موعد رجوع وجبات الأسر إلى مناطقها، وذلك بعد الانتهاء من اليات إدارية وتنظيمية وأخرى أمنية، لتوفير الاجواء المناسبة لعودتهم دون معرقلات". وأشار رئيس مجلس ديالى، إلى أن "عودة النازحين وانهاء ملفهم، ضرورة انسانية وأمنية في آن واحد، وبداية نهاية ازمة انسانية مستمرة منذ 5 سنوات".

 

ص4

تونس: القروي يشارك في المناظرات الانتخابية بشروط

تونس – وكالات
وافقت السلطات التونسية على تمكين المرشح للانتخابات الرئاسية نبيل ‏القروي من المشاركة في المناظرات الانتخابية للجولة الثانية من داخل ‏سجنه. ‏ وقررت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري على طلب التلفزيون التونسي لتمكين القروي من تسجيل حصص التعبير المباشر والمشاركة في ‏المناظرات المبرمجة في الجولة الثانية وذلك إما بالحضور الى أحد ستوديوهات القناة أو التسجيل والبث المباشر من السجن.‏ وكانت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري قد ثمنت في وقت ‏سابق حرص التلفزيون التونسي على تحقيق مبادئ التغطية المتساوية بين ‏مختلف المترشحين والسعي إلى ترسيخ الممارسات الديمقراطية. ‏
فيما رفض القضاء التونسي مجددا الإفراج عن نبيل القروي. وقرر دفاعه ‏استئناف القرار مرة أخرى. وكان القضاء قد رفض إخلاء سبيله في مناسبتين. ‏ويتابع القروي، الذي يواجه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية ‏التونسية قيس سعيّد، بتهمة تبييض الأموال.‏


فرنسا: مواجهات بين الشرطة و"السترات الصفر".. واعتقال أكثر من 100 متظاهر

باريس – وكالات
اعتقلت الشرطة الفرنسية 106 متظاهرين يوم أمس وأطلقت الغاز المسيل للدموع خلال الاحتجاجات التي دعت إليها "السترات الصفر"، وتزامنت مع مسيرة من أجل المناخ والاحتفالات بيوم التراث الأوروبي. ونشرت السلطات الفرنسية 7500 شرطي أمس السبت في شوارع المدينة، مع السيارات المزودة بخراطيم المياه والعربات المصفحة التابعة للشرطة في باريس، استعدادا للتظاهرة الجديدة لحركة "السترات الصفر" التي بدأت قبل 10 أشهر احتجاجا على السياسات الضريبية والمالية للحكومة، قبل أن تتحول إلى احتجاج ضد الرئيس إيمانويل ماكرون. وتخشى وزارة الداخلية ومديرية الشرطة عودة العنف إلى شوارع العاصمة الفرنسية التي لم تشهد اضطرابات منذ 16 آذار، كما تخشى تخريب متاجر في جادة الشانزليزيه. من جهته، دعا ماكرون الراغبين في التظاهر إلى القيام بذلك في هدوء، لاسيما وأن التظاهرة المقررة تتزامن مع أيام التراث الأوروبي وتظاهرة أخرى من أجل المناخ. وشدد خلال زيارة قام بها إلى منزل الرسامة روزا بونور في منطقة باريس بمناسبة أيام التراث: "من الجيد أن يعبر الناس عن آرائهم (...) يجب أن يتم ذلك بسلام".


اعتقال العشرات من الناشطين.. وقوات الأمن استخدمت القوة
مصر.. الهدوء يعود الى شوارع القاهرة بعد تظاهرات ضد السيسي

القاهرة – وكالات
قال ناشطون ومنظمة حقوقية إن قوات الأمن المصرية اعتقلت عشرات الأشخاص، ممن شاركوا في تظاهرات مناهضة للرئيس عبد الفتاح السيسي، في أماكن متفرقة من مصر ليل الجمعة/ السبت.
وعاد الهدوء إلى ميدان التحرير بوسط القاهرة والطرق المؤدية، إليه مع الساعات الأولى من صباح يوم أمس، كما عادت حركة السير إلى طبيعتها، في ظل انتشار أمني مكثف، عقب تفريق التظاهرات.
وخرج المئات من المصريين، مساء الجمعة، في تظاهرات شملت عدة محافظات، اكبرها كانت قرب ميدان التحرير بالقاهرة، مرددين شعارات ضد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأمر الذي ردت عليه قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع واعتقال العشرات.
دعوات الى الاحتجاج

ونشر الممثل والمقاول محمد علي مقاطع فيديو على الإنترنت يتهم فيها السلطات بإهدار ملايين الجنيهات على قصور وفيلات وفنادق فاخرة بينما يعاني المواطنون من الفقر وتطبيق إجراءات تقشف خلال السنوات القليلة الماضية.
وأكد أنه إن لم تتم محاكمة السيسي واعتقاله فإنه سينزل بنفسه إلى القاهرة، محملا وزير الدفاع المصري تبعات ما قد يحصل، على حد قوله. وبث محمد علي أول فيديو له في الثاني من أيلول الجاري من إسبانيا. ودعا مؤخرا المصريين إلى تنظيم تظاهرات ضد السيسي.

احتجاجات واسعة

شملت التظاهرات عددا من المحافظات المصرية، بينها القاهرة والجيزة والإسكندرية والسويس والغربية والدقهلية والقليوبية وبني سويف والشرقية والغربية ودمياط، وكان زخمها الأكبر في القاهرة والإسكندرية والسويس.
كان الشعار الأبرز للتظاهرات هو "ارحل يا سيسي"، كما ردد المحتجون هتافات أخرى من قبيل "قول ما تخافشي، الخاين لازم يمشي"، و"ارحل، ارحل"، في إشارة إلى السيسي، وهي هتافات كانت قد ميزت ثورة يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك بعد ثلاثة عقود في السلطة.
من جانب آخر غاب رموز ثورة يناير عن تظاهرات الـ20 من أيلول، فأغلب رموز ثورة يناير 2011 إما سجين أو طريد أو تحت إقامة جبرية، وكان أغلب المشاركين في التظاهرات الجديدة من الفتيان والشباب.
ويؤكد مراقبون أن تظاهرات يوم أمس الأول، وإن لم تصل بعد في زخمها وقوتها إلى ثورة شعبية، إلا أنها كسرت حاجز الخوف وجدار الصمت الذي بناه نظام السيسي خلال السنوات الماضية ومنع المصريين من الخروج إلى الشارع وحتى من التعبير العلني عن مواقف مناهضة للنظام.

غاز مسيل للدموع

وأطلقت قوات الأمن المصرية الغاز المسيل للدموع لتفريق التظاهرة في ميدان عبد المنعم رياض المتاخم لميدان التحرير بوسط القاهرة، واستخدمت القوات قنابل الدخان لتفريق المتظاهرين بعدما وصل عددهم الى بضع مئات، فيما ألقي القبض على عدد آخر منهم.
ورصدت مقاطع فيديو وجودا مكثفا لقوات الشرطة المدنية والشرطة العسكرية التابعة للقوات المسلحة لمنع التظاهرة التي بدأت بأعداد قليلة قبل أن تأخذ أعدادها في التزايد. من جانبه نفى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هذه الاتهامات واصفا إياها بـ"الكذب" مطلع الأسبوع الماضي، مدافعا عن بناء القصور الرئاسية، مؤكدا أنه سيستمر في بنائها "من أجل مصر" مضيفا أنه يعمل على "بناء دولة جديدة"، معبرا عن أسفه للانتقادات التي يواجهها منذ توليه مقاليد الأمور في البلاد، داعيا المصريين إلى "عدم القلق".
وقال السيسي في كلمته التي جاءت في المؤتمر الثامن للشباب في مصر، السبت، إنه يبني في العاصمة الإدارية الجديدة "دولة سيشاهدها العالم"، مشيرًا إلى أنه يعمل على بناء مدينة للثقافة هي الأكبر في العالم، واختتم كلمته مازحا بأنه "لا يجوز أن تكون كافة القصور الخاصة بمحمد علي".


واشنطن ترسل قوات دفاعية إلى السعودية.. والحوثيون يبادرون!
واشنطن –وكالات
أعلنت الولايات المتحدة خططا لإرسال قوات إلى السعودية في أعقاب الهجوم الذي استهدف منشآت نفطية سعودية مهمة الأسبوع الماضي.
وقال مارك إسبر، وزير الدفاع الأمريكي، لصحفيين إن هذه القوات سوف تكون ذات "طبيعة دفاعية". ولم يحدد عدد القوات المرسلة.
وأعلن إسبر في بيان عن خطط نشر قوات جديدة في السعودية، موضحاً أن السعودية والإمارات طلبتا المساعدة.
وأشار إلى أن القوات التي تعتزم بلاده إرسالها إلى السعودية سوف تركز على مهام تعزيز القدرات الدفاعية الجوية والصاروخية، وأن الولايات المتحدة سوف "تسرع من وتيرة توفير معدات عسكرية للدولتين".
ووصف دانفورد عملية نشر القوات الإضافية بأنها "متوسطة"، مؤكدا أن العدد لن يصل إلى الآلاف من الجنود.
وذكر ان الوقت ليس مناسبا للحديث عن ضربات عسكرية موجهه الى إيران.
من جانب آخر، قال القيادي في جماعة الحوثيين في اليمن عبد المجيد الحنش أمس، إن إعلان الحوثيون عن استعدادهم لوقف الهجمات ضد السعودية هو "مبادرة لإثبات حسن النوايا وفي الوقت نفسه رمي الكرة" في ملعب السعودية.
وكان الحوثيون في اليمن، قد أعلنوا يوم أمس الأول، عزمهم على وقف استهداف أراضي السعودية في "مبادرة سلام" تهدف إلى وضع حد للنزاع الدائر منذ خمس سنوات.
وقال مهدي المشّاط رئيس "المجلس السياسي الأعلى"، السلطة السياسية لدى الحوثيين، في خطاب بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لسيطرتهم على العاصمة صنعاء "نعلن وقف استهداف أراضي المملكة العربية السعودية بالطيران المسير والصواريخ الباليستية والمجنحة وكافة أشكال الاستهداف وننتظر رد التحية بمثلها أو بأحسن منها" من قبل الرياض.


الجزائريون يواصلون حراكهم الشعبي للجمعة الـ 31
الجزائر – وكالات
واصل الجزائريون الجمعة حراكهم الشعبي المطالب برحيل كافة رموز النظام وذلك للأسبوع الـ 31 على التوالي، وسط إجراءات أمنية مشددة.
ولطالما أصر الحراك الشعبي في الجزائر على رفض إجراء الانتخابات الرئاسية قبل تنفيذ كافة مطالبه وعلى رأسها رحيل النظام السابق. وتأتي المسيرات بعد أيام على إصدار رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح تعليماته من أجل "التصدي" لحافلات النقل والعربات التي تقل المتظاهرين أيام الجمعة إلى العاصمة، وبعد أيام من تحديد الرئيس المؤقت للبلاد عبد القادر بن صالح تاريخ 12 كانون الأول موعدا للانتخابات الرئاسية.
وتجمع مئات المتظاهرين في وسط الجزائر العاصمة، مطالبين برحيل رئيس الأركان في الجيش الجزائري أحمد قايد صالح، الحاكم الفعلي للبلاد حاليا، وذلك على الرغم من الانتشار الأمني الكثيف في شوارع العاصمة وعلى مداخلها.
وحتى الساعة الواحدة بعد الظهر يوم الجمعة، بدا وسط العاصمة خاليا إلا من عشرات المتظاهرين، إلا أن العدد ما لبث أن ارتفع. وتجمع المئات قرب ساحة البريد المركزي، وبدأوا يهتفون "الشعب يريد إسقاط قايد صالح"، و"خذونا كلنا إلى السجن، الشعب لن يتوقف".
لكن وعند حدود الثانية والنصف أي بعد صلاة الجمعة امتلأت الشوارع عن آخرها كما في هو الحال منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في 22 شباط. وتفرق المحتجون عند قرابة الساعة الخامسة مساء دون تسجيل حوادث، مع الوعد بالمشاركة في تظاهرة الطلاب إذ رددوا شعار "سنعود يوم الثلاثاء مع الطلاب".
وأقدمت القوى الأمنية قبل انطلاق التظاهرة على توقيف مواطنين قرب الساحة، بحسب ما أفاد مصورون في وكالة الأنباء الفرنسية. لكن بدا واضحا أن أعداد المشاركين هذا الأسبوع أقل من العادة نتيجة الحواجز والإجراءات التي قامت بها الشرطة منذ الصباح.


السودان: ندرس ملف الأموال
التي نهبها قادة نظام البشير
الخرطوم – وكالات ‏
أكد وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري، أن الوزارة شرعت أخيرا في ‏العمل بعدة ملفات خاصة بالفساد. ‏
وقال عبد الباري، في تصريح صحفي، إن "الوزارة يلزمها بعض ‏الوقت لإعلان ما يتعين فعله بخصوص الأموال المنهوبة بواسطة قادة نظام ‏الرئيس المعزول عمر البشير وبقية القضايا الأخرى".‏
من جانبه، أكد القيادي في قوى "الحرية والتغيير"، أمين سعد أن "الاتحاد ‏الأوروبي تعهد بمساعدة السودان في استرداد أموال نهبها قادة النظام ‏السابق وأودعوها في بنوك خارجية".‏
واضاف إن سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم تعهد بمساعدة الحكومة ‏السودانية في توفير المعلومات الخاصة بالأموال المنهوبة المودعة خارج ‏البلاد، وكيفية استردادها من دول أوروبية وأخرى مثل تركيا وماليزيا وغيرها.‏
وفي العام الماضي، طالبت النائب عن حزب المؤتمر الوطني الحاكم آنذاك ‏عائشة الغبشاوي باسترداد أموال سودانية من ماليزيا مشيرة الى إن قادة ‏الحكومة السابقين نهبوها وأودعوها في مصارف هناك.

 

‏إيران: العقوبات الجديدة تُظهر "قلة حيلة" واشنطن

طهران – وكالات
قال حاكم المصرف المركزي الإيراني أنّ العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على البنك تظهر "قلة حيلة" واشنطن، بحسب ما أوردت وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء.
ونقلت الوكالة عن حاكم المصرف المركزي الإيراني عبد الناصر همّتي قوله إن "فرض الإدارة الأمريكية مجدّداً عقوبات على المصرف المركزي يظهر قلّة حيلتهم للضغط على إيران". - بحسب وصفه.
وفرضت واشنطن مجموعة عقوبات على طهران بعدما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أحاديا في أيار من العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى.
وأعلن ترامب الجمعة فرض عقوبات جديدة على المصرف المركزي الإيراني، واصفا إياها بأنها الأقسى التي تفرضها واشنطن.
ونقلت "إرنا" الجمعة عن همتي قوله "لو كانت مثل هذه الاجراءات فاعلة (...) لكان الوضع الاقتصادي في البلاد مختلفا جدا عن الوضع الحالي".
وأضاف "أن الإخفاقات المتكررة للحكومة الأمريكية على مدار العام ونصف العام الماضي أظهرت أن هذه العقوبات أصبحت غير مجدية أكثر من أي وقت مضى، وقد أثبت الاقتصاد الإيراني قدرته على تحمل العقوبات".
وتفرض واشنطن عقوبات قاسية على طهران ولا سيما المركزي الإيراني، لكن وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت أن فرض العقوبات الجديدة سببه تمويل المركزي الإيراني "للإرهاب".
وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن الأمر يتعلّق باستهداف "آخر مصدر دخل للبن المركزي الإيراني والصندوق الوطني للتنمية، أي صندوقهم السيادي الذي سيُقطع بذلك عن نظامنا البنكي".
وأضاف "هذا يعني أنّه لن تعود هناك أموال تذهب إلى الحرس الثوري الإيراني "لتمويل الإرهاب".

جمعة عالمية من اجل المستقبل
الملايين في جميع القارات يحتجون ضد كارثة المناخ
رشيد غويلب
تحولت الحركة الاحتجاجية المستمرة منذ عدة أشهر والتي أطلقها التلاميذ والطلبة، ويشارك فيها الملايين من البشر تحت اسم "جمعة في سبيل المستقبل" المطالبين بدرء الكارثة المناخية التي تواجه العالم، تحولت الى حركة احتجاجية في سبيل السلام بعد ان تلقى الشباب المشاركون الدعم من قوى اليسار ومن طيف واسع من القوى التقدمية والحركات الاجتماعية والنقابات والكنائس. وفي أمس الاول الجمعة الفائت، شهد العديد من عواصم العالم ومدنه، وفي جميع القارات، أكثر من خمسة آلاف فعالية ومسيرة حاشدة، شارك فيها الملايين الداعين الى السلام ودرء كارثة المناخ.
البداية كانت استرالية

نظراً لتباين في التوقيت المحلي كانت البداية في جزر المحيط الهادي المهددة بارتفاع مستوى سطح البحر، حيث انشد التلاميذ: "نحن لن نغرق، نحن نناضل". وفي أستراليا، شارك أكثر من 300 ألف من المحتجين في مختلف مدن البلاد، في التظاهرات. وفي تصريح صحفي، حث نائب رئيس الوزراء الاسترالي مايكل ماكورماك الشبيبة على التوجه إلى المدرسة: "يجب تنظيم هذه التجمعات خلال عطلة نهاية الأسبوع حتى لا تعرقل الأعمال التجارية، ولا يتعثر عمل المدارس والجامعات".
وفي الفلبين، المهددة بارتفاع منسوب مياه البحر واستمرار وتزايد الأعاصير خرج الآلاف إلى الشوارع. وفي العاصمة مانيلا أكد أحد قادة الاحتجاجات ان "هناك الكثير من الناس هنا يشعرون فعليا بآثار تغير المناخ، وعلى الخصوص الاعاصير المستمرة". وفي العاصمة الإندونيسية، جاكرتا، طالب الطلبة باتخاذ إجراءات ضد حرائق الغابات في جزر بورنيو وسومطرة، والتي أدت بالفعل إلى مشاكل صحية خطيرة لسكان المنطقة.
في تايلاند، اقتحم 200 محتج وزارة البيئة في العاصمة بانكوك، وتمددوا في ممرات البناية مجسدين لحظة الموت. وقال أحد المشاركين:" هذا ما سيحدث إذا لم نوقف تغير المناخ الآن"، وقالت تلميذة تبلغ الثانية عشرة من العمر: "نحن المستقبل، ونحن نستحق الأفضل." فالكبار "يتحدثون عن ذلك، لكنهم لا يفعلون شيئا. نحن لا نريد الاعتذار". الهند تعاني فعليا من آثار تغير المناخ، من خلال موجات الحرارة والأمطار الغزيرة والجفاف ونقص المياه. وفي العاصمة دلهي يلجأ الاثرياء الى شراء الفلاتر لمنازلهم لمواجهة الهواء الملوث، واعتبر المحتجون كارثة المناخ بمثابة شيطان، وان الوقت قد حان للقيام بشيء ما. وقالت احدى الامهات المشاركات في التظاهرة: " تعتقد النخب هنا أنها تستطيع شراء كل شيء -حتى الهواء النقي -والفقراء يعانون بالفعل مما يكفي من مشاكل وعليهم الان التعامل مع أزمة المناخ. والمشكلة ان معظم الناس لا يزالون يرفضون الاعتراف بذلك".
افريقيا قارة الجوع والكوارث المناخية

في إفريقيا أيضًا كان صوت المحتجين مسموعا. وفي جنوب افريقيا ارتفعت شعارات مثل: "لا مستقبل على كوكب ميت"، "اتحدوا، لا تحرقوا" أو "الفحم يقتل". والمعروف ان جنوب إفريقيا من البلدان المنتجة للفحم الذي يُعتمد عليه في إنتاج الطاقة. وفي نيروبي الكينية ، احتج المئات من الشباب على خطط الحكومة لبناء محطات لتوليد الطافة تعتمد على الفحم. ودعوا الحكومة إلى التركيز على الطاقة المتجددة، وان على المجتمع الدولي اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد التغيرات المناخية. وفي أوغندا، تجمع مئات من تلاميذ المدارس في ضواحي العاصمة كمبالا للمطالبة بمزيد من المشاركة الحكومية في تغيير المناخ.

احتجاجات ومناقشات في اوربا

وشهد العديد من عواصم ومدن اوربا مسيرات شارك فيها الملايين. وفي بريطانيا خرج الآلاف إلى الشوارع، وفي فيديو نشر على التويتر سلط الاتحاد الوطني للطلبة الضوء على بعد سياسي آخر لكارثة المناخ، معتبرا اياه "مسألة عنصرية". وقال ممثل الطلبة انه في النهاية "السود والسكان الأصليون في جنوب العالم وليس البيض هم الأكثر تضرراً". ولمواجهة الأزمة، "يجب أن نستمع إلى ناس الجنوب، والى اجوبتهم المتعلقة بالعدالة المناخية وتغيير المناخ". وعبّر عمدة لندن عن تضامنه مع المشاركين في الاحتجاج العالمي، وسمح لموظفي بلدية العاصمة بمتابعة اعمال الاحتجاج. وفي طريقه الى المشاركة في التظاهرة، باعتباره أحد المتحدثين فيها، قال زعيم حزب العمال اليساري جيرمي كوربين: "الشبيبة هنا وفي العالم يجعلون من المستحيل تجاهل الأزمة البيئية والمناخية". ومن جانبه، قال وزير الشؤون الاقتصادية والطاقة البريطاني كواسي كوارتينغ إنه يدعم "الطاقة والإبداع" لدى الطلبه. ولكن الوقت الذي يقضيه التلميذ في المدرسة "مهم للغاية". ولذلك لا يدعم مشاركة الطلبة في الاحتجاجات.

وفي العالم الجديد ايضا

هذا وستشهد الولايات المتحدة 800 فعالية احتجاج تزامنا مع انعقاد قمة المناخ التي تنظمها الامم المتحدة الاثنين في مدينة نيويورك، التي تنتظر تظاهرة مليونية بالمناسبة.
وفي امريكا اللاتينية ستشهد بيرو وبورتوريكو وكوبا والبرازيل والأرجنتين وكولومبيا وشيلي احتجاجات مماثلة.


ص5
وجهان

علي لفته سعيد

لا شيء في الماء
حين يقف
لا تجد حتى ضفة الرمال
ليصيّرها ذهبًا
ذا زبد النميمة مرّة
أو التملّق حين يسيل اللعاب
لا شيء في حرفه
موسيقى الغدر حين توزّع المنافع بين الكلمات
لا شيء في الروح
غير ثوبٍ مزركشٍ بالألوان
لا يصلح أن يكون ظلًّا للخديعة
لا شيء في المرايا
غير وجهين لا يشبهان شكلًا يخاتل ابتسامةً لئيمة
حتى المرايا
والماء
والحرف
والروح
لو صيّرها كمّثرى
ستصاب بدود الأشواك
فلا معنى لمائدةٍ
مصابةٍ بالتعفن
....
هي المرآة
لا يرى فيها المتملّق وجهه
ولا يسحب إليه ما يدوّنه من مآرب
يزيح الحجارة من الرمال
ويركب قافلةً من أنين
يخيل له إن قوله مزيجُ من طاعةٍ وعسل
يترك الذباب ليهشّ به مساءات القلق
لا شيء في الظلّ سوى سواده
والضوء يخيفه
فيتقلّب على جفنيه
وينقلب على عقبيه
حين تتساوى عنده الخسارة بالنواح
وحين تنغمس الذلّة بانحناءةٍ مقوّسة
ومدّ رقبةٍ كي يمنح المرآة شكله الثاني
.....
كلّ حروفه ناعمة في الطريق
لا يقف عليها قولٌ
تتزحلق المعاني في الوجوه
يتخيّل أن العمر جميلُ بحركة أصابعه المرفوعة بالتحية
ولم يدرك أن لحظة اكتشافه
لن يجد من وجهين تصارعا في المرآة أثرا.
***********
نصوص
سيـدة الوقت
نصير الشيخ
سامحيني هذه المرة، يا سيدتي
رجلٌ بالوهجِ مشتعلٌ،
أنا منفيُّ الجبين.
أنا بالهمِّ دائر.. وأراني/جاهدا/ سيدتي
أن أطفئ الوحشةَ ، والحزنَ، وأسفارَ السنين.
ما عساني أن أكون..
ما عساني غير أن أحتطبَ الحُلم،
وأضغاث الليالي..وأزاهير التمني،
وشجيرات الجنون.
شاعرٌ يورقُ بالعشقِ..وبالبحرِ يهيمْ
يتلظى في الرمالِ..ويطوفُ الأرضَ رحالاً
ويهوي في السديم.
* * * *
سامحيني هذه المرة، يا سيدتي
فأنا طفلٌ من وقت التشظي..
لم أكن ألهو..ولم ألعب
ولم أحفظَ /كما الآسِ/ في سري هواي.
لم اغترف يوما من النهرِ ضياءً..ولآلئ
كي أوشي غربتي منذ صباي.
آهِ، لم ألتمسَ الطينَ يضمُ الدفء خوفي
مدناً، أدفــــــــنُ فيه دمعتي،
أوقـدُ في شاطئهِ..نار خطاي.
* * * *
سامحيني هذه المرة.. يا سيدتي
قد كبرت فيَّ ظنونُ الشعراءْ
أمطرت من غيرِ- ما أدري-
على جبهتي يوماً..تجاعيدُ السماءْ
أغرقت في رئتي رغم محاذيري،
مراكبها مد الدماءْ
لونت سرَّ وجودي حرقةً،
آيةُ الحب،
تهاويمُ الغناء.ْ
قد غدوتُ الساعةَ- الآن- مساءً طافحا باليتمِ
حتى صرتُ من ولهٍ كُلِّيْ، نديماَ للمساءْ.
..(.شجرٌ من محنةِ الوقت)* أنا..
مشتعلا بالحرف أغدو،
طافحاً باليأسِ أعدو،
وعلى ظهريْ جبالٌ من عناءْ.
* * * *
سامحيني هذه المرة يا سيـدتي
لم أزل رغم عنائي حالما بالياسمين.
بهجةُ الشعرِ بروحي،
وشراييني دماءٌ من حنين.
وبصدري نأمةَ الجرحِ.. رماح لا تعد.
وبأضلاعي جموحُ الظافرين.
وبعينيْ غفوةُ النرجسِ،
في أعقابي البردُ،
على كفي مسلات الأنين.
ها أنا رغم جراحي.. واقفٌ كالسنديان
توشك النجمةُ تقبيلي،
فينهمرُ الرازقيُ علي،
وبأرادني تحوكُ القبراتُ
عشها..تنقشُ في أعلى الندى:
((شاعرٌ قد عاش للحبِّ،،
فآهٍ.. ثم آهٍ للحياة)).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* "شجر من محنة الوقت" مجموعة شعرية للشاعر صدرت عام 2010.
*******
قصة قصيرة
النهار الاخير في هذا الخريف
هيثم الطيب
في الخريف الماضي كنا نتحدث عن المستقبل، الالوان اصبحت جميلة وداكنة، كنا نشعر بها لأنها قريبة جدا من حياتنا، وعلى نحو مفاجئ توقفت عن تناول العلاج الذي كتبه لها طبيب يعاني من الصدفية وقالت: السبب الوحيد الذي يجعلني اعيش هو نفسي، فانا احب نفسي كثيرا، فقبل عشرين عاما اكتشفت انني حزينة وانني كنت ارتكب افعالا قريبة من الحزن،من جانبي شعرت بالدهشة فمنذ بضعة ايام داهمني الصمت، وادركت انني كنت اكلم نفسي طيلة عشرين عاما لأنها لم تكن موجودة اصلا وهذا ما شعرت به عندما نظرت من النافذة في ذلك اليوم السيئ.
ليس لدي متسع من الوقت لكي اتحدث الان فمنذ بداية الخريف ونحن لم نغير شيئا في سلوكنا ولا نمط حياتنا الغريب ولا طريقة جلوسنا في غرفة الاستقبال، ربما نسينا هذه الامور ولم نعد نشعر بالرائحة ولا بالمكان، حتى انني عندما شربت القهوة لم اشعر برائحتها رغم انها ساخنة ومرة بل والغريب ايضا انني تذكرت انني كنت ابحث عن شيء ما لم أستطع تذكره، حصول الامور بهذه الطريقة خطا لا يمكن حدوثه ومع ذلك شعرت بالامتعاض فقد اصبحت لدي شخصية ثانية غريبة بقيت في غرفتي اراقبها اغلب الوقت.
اصبحت الكوابيس تلاحقني في غرفتي الكئيبة الكابوس الاول الذي تكرر عد ة ليال كان سقوطي من الاعلى الى وادي سحيق ليس له نهاية والكابوس الثاني حول الالم الذي يجتاح قدمي اليمنى والذي يجعلني عاجزا عن الحركة والكابوس الاخر حينما يحضر الي رجل يخفي ملامحه يقول لي، اننا نعيش حياة قصيرة في هذا العالم الفاني ايها الرجل فلا تحزن.
عندما ينتهي الخريف يبدأ خريف آخر ممتلئ بالخيبة والرغبات المكبوتة في حياة لم تكن جميلة كما ينبغي، في تلك الاثناء كنا نعيش انتظارا مقلقا ربما يستغرق بضعة ايام نكون فيها صامتين انا وهي، الصمت اثناء الانتظار طقس نمارسه لكي نقتل الالم ففي هذه الايام تتحول اوراق النباتات الظلية الخضراء في المنزل الى اوراق زرقاء داكنة، أي والله صدقوني فقد عايشت هذا الامر مرارا كثيرة.
اسنانها ثلمت لكن لم تسقط لها سن واحدة مع انها كانت مدمنة على تناول الكاكاو الاسود فهي تتناول هذه الاشياء حتى اثناء مشاهدتها مباريات كرة القدم التي تكرهها كما هو حالها ايضا اثناء مشاهدتها أفلام الرعب التي تكرهها ايضا لأنها لا تريد ان تشعر بالخوف من المجهول، مازالت صغيرة على العطش كما قال السيد بالونة اثناء حديثه المتقطع مع جارته السيدة العانس واردف يراودني حدس سيئ اتجاه هذه المرأة لأنها تريد ان تنفصل او انهما منفصلان فعلا ولا احب النظر الى الناس المنفصلين، ولكنها تبدو عجوزا قالت العانس فقال لقد حدث الامر في فترة قصيرة وهو ايضا يبدو عجوزا فليكن الله بعوننا.
في هذا الخريف بقينا هادئين ولم نكن نملك قطة ولكننا كنا على وشك الافتراق، كلانا يريد ذلك، سأدعك تذهبين وسأذهب انا الى حيث سأجد نفسي، لا يمكنني أن أقول المزيد لقد انتهى كل شيء، لقد رأيتك بالأمس ميتة وقد وضعت يديك على صدرك وأغمضت عينيك فيما يزين صدرك عقد من الفضة، تذكرت آنذاك ما قاله لي الطبيب المصاب بالصدفية، لا يمكن للأشياء ان تبقى الى الأبد.
عندما خرجت من الغرفة الكئيبة رأيتك تسيرين ورائي وانت محنية الظهر وكأنك تودعين كلامك او ظلك في هذا المكان ولم اهتم البتة بهذا الامر فعند شروق الشمس سوف لن أفقد اعصابي ولن أنفي أية كلمة قلتها ولن أنكر أي شيء فعلته في هذا العالم الفاني.
*********
ضد النسيان...
سعد محمد رحيم

منذ مجموعته القصصية "هي والبحر" وأنا منجذب تماما الى ما يكتب عبر هيمنة سرد لذيذ يجبرني على مواصلة قراءة القصص، قصة تعقبها قصة وكلها محطات تزيد شغفي الى الحد الذي أكاد اعرفها محطة محطة . فيما بعد قرأت له روايته "غسق الكراكي" تأكدت ان شغفي بتلك القطارات التي تقف وتمضي في محطات "هي والبحر" لم يأتي من فراغ، في "غسق الكراكي" التي نالت جائزة الدولة للإبداع، كان البطل أنموذجا لرجل أحبه ويشبهني او يشبه من أحبهم، عبر ثيمة الحب والحرب علامتان مهيمنتان على أجواء الرواية حيث الانفعالات الانسانية والجمالية، كتبت يومها ما يشبه النقد، ان لم يكن عرضا او قراءة عن المجموعة الاثيرة الى نفسي هي والبحر رغم انها ظلمت كثيرا من المطبعة التي استخدمت ورق الجرائد الاسمر والخفيف، كتبت وانا اكاد اتغنى بمن يتحدث عن قطارات تأتي من اماكن بعيدة يرتادها بشر يحملون همومهم الكبيرة والصغيرة ومصائرهم المتقاطعة..
صديقي سعد محمد رحيم الذي رحل قبل أوانه كتب قصصا تدور في أماكن اعرفها وتعرفني هكذا أحس وهذه ميزة الابداع الذي يجعلك تحس أنه قريب من نفسك يمسك بك بل كنت أحس أننا ركبنا قطارات واحدة بدءا من المحطات التي كنا ننتظر فيها طويلا، القطارات التي كان بعضها يأتي وبعضها لا يأتي، نعيش الرعب، رعب الانتظار، ورعب البحث عن رجل ضائع ولا يعلم في أي محطة ينزل، او طفل ركب قطاراً ولم يعد. بعدها صدرت مجموعته "محطات قصية" وكانت تأكيدا لذلك الرعب الذي يعيشه فتى يقف قرب ارصفة ماهي الا امكنة مفترضة لقطارات لا تأتي، حتى وصولنا الى مجموعة زهر اللوزـ " التي اعدها من المجاميع التي ظلمت كثيرا، حقا ظلمها النقد لأنها من القصص التي لا يمكن ان تنسى، اخيرا ظهرت روايته "ترنيمة أمرأه شفق البحر " قلت له عنوان طويل، لماذا لا تختار كما اخترت "غسق الكراكي" أو"هي والبحر" عنوان بكلمات قليلة، اكتفى بابتسامة وديعة وداعة طفل.
لكنك حالما تدخل ول زقاق من ازقة الترنيمة، تجد نفسك ازاء من يتحدث بضمير (الانا) وهو يدخلنا الى مجاهل الغرب، وتبدأ اللعبة الروائية، لنجد ان الموت يتحول الى دراما مؤلمة، احداث حب تصعد بسعد محمد رحيم الى الاعلى وهو يمارس معنا لعبة . لعبة الكتابة داخل الكتابة ذاتها، وهذا لا يمكن ان يكتبه الا كاتب يستطيع ان يسيطر على ممكنات وموجودات وامكنة وازمنة متقاطعة، ازمنة يقطعها شفق بحر بعيد، او أحداث تجري في الوطن وفي زمن بعيد او قريب .... بعد ان أنهيت قراءة الرواية كتبت على الصفحة الاخيرة من الرواية هذه العبارة (ترنيمة امرأة شفق البحر، نص شديد التشويق، رواية ذكية بلا منازع، نجح سعد محمد رحيم في تضمينها نصوصا تتداخل وتتواصل وتتعارض، اكد فيها المؤلف انها كتابة اللعب وابتكار الجديد واعادة واضافة خلاقة لعملية الكتابة) اقول حالما انتهيت من القراءة حتى احسست بالكثير من الغيرة من هذا الرجل الذي أحبه، وحقا تحقق له ما توقعته في روايته التي فازت بجائزة كتارا " ضفاف الرغبة " ومن ثم روايته البوكرية " موت بائع الكتب" أخيرا لا يسعني الا أن اقول لك يا سعد، كانت في جعبتك الكثير من القصص والروايات ولكن ....!!

محمد علوان جبر
*********
لماذا؟

مجلة "المأمون" الصادرة عن دار المأمون في وزارة الثقافة؛ نشرت ملفاً خاصاً بالمترجم البارع الأستاذ كاظم سعد الدين، الذي قام بترجمة اكثر من (100) كتاب وتأليف عدد آخر من الكتب.. وهو توجه جيد ونبيل، إلا ان الملف فقير في محتوياته العابرة.. وإلا لماذا يتم تسليط الأضواء على كتاب واحد من كتبه، ولماذا لم تتولّ الدار طبع كتبه التي ترجمها للكتاب الفائزين بجائزة نوبل، قصصا قصيرة، وقصائد، علما بأنها سبق وان طبعت ترجمات أخرى له؟
**********
حوار
الاديبة السورية المغتربة سوزان إبراهيم: عن الرواية والازمة السورية
حاورها: سالم محسن
بعد صدور روايتها (عندما تنفجر الريح بجلدي) باللغة السويدية عن المخطوطة العربية، وهو العمل الروائي الأول لها بعد مجاميع شعرية وقصصية، وعمل في الصحافة. أردنا ان نعرّف القارئ العربي أكثر بتفاصيل هذا الاصدار والطريقة التي تعاملت بها في ظل الظروف التي تعيشها وهي في المغترب الذي اختارته لنفسها فكان هذا الحوار:

• روايتك "عندما تنفجر الريح بجلدي" تتحدث عن الازمة السورية وهذا بحد ذاته يعد تفرداً من كاتبة كانت في الداخل السوري. قرأت ما تنشرين عنها على صفحتك، وأعتقد أن تناولك سيثير تساؤلات مهمة؟
- في داخلي ضوء وحدس رافقني منذ طفولتي. واجهت صعوبات كبيرة جداً في حياتي، وواجهت الحرب لسبع سنوات وحيدةً في دمشق. إيماني بنفسي ومشروعي الأدبي هما من يجعلاني أتخطى كل شيء وأقف بقوة بعد كل انكسار أو حزن، لي إرادة صلبة تدفعني إلى الأمام، من دون الالتفات إلى الماضي. ثم إنني أتعامل مع الأدب بجدية واحترام، هو ليس وسيلة بل هو غاية. الكتابة بالنسبة لي هي شغفي الأعمق.
ان اللغة بصمة وعي وهو وعيي أنا، أَي أن للغة بصمة مهما كان الجنس الأدبي.
هذه الرواية نسيج وحدها. تواشجت في الرواية طزاجة ومباشرة الصحافة، وروحانية وتحليق لغة الشعر.
ان للغة قلبا وروحا، والكاتب القريب والمتماهي مع وعي لغته يعرف كيف ومتى وأين ولماذا يستخدم اللغة الشعرية، والتي يهدف من ورائها أن تقول نيابة عنه.

• لماذا (السيرواية)؟
- من أهم وظائف الرواية، أن تكون صوت قاع المجتمع، وهي كما أرى التاريخ غير الرسمي للمجتمع. السيرة الذاتية حقيقية وقريبة من المتلقي.
في الحرب تتعدد الروايات والحكايات والسيناريوهات، وعبر هذه الرواية أردت تفريغ ذاكرتي من كل ما فيها من رعب وكوابيس، وأن أتخلص من هذا الثقل على ضميري لأكون شاهد عيان على ما جرى معي وحولي. إنها طريقتي لأروي الحرب كوثيقة للزمن وللأجيال السورية المقبلة.
ولديّ ما يكفي لإعطاء فكرة واضحة عن الحرب التي عشت تفاصيلها اليومية، كيف بدأت وكيف تحوّلت مساراتها خلال عامي ٢٠١١-٢٠١٢ فقط.

• لماذا إلى الآن لم تنشري الرواية المكتوبة بخط يدك أي النسخة العربية. وما الضرورة في نشر الرواية مترجمة؟
- لم يكن سهلاً نشر الرواية بنسختها العربية، أعرف أنها ستثير ردود فعل مختلفة ومتباينة وربما متناقضة. بعد وصولي إلى السويد بفترة قصيرة، وعلى هامش أول مشاركةٍ دُعيتُ إليها في ستوكهولم، تحدثت عن الرواية مع محررة أدبية وصحفية وهي من أدارت الحوار معي بعد قراءتي بعض القصائد. بدتْ مهتمة جداً، ولاحقاً أخبرتني أن ناشراً سويدياً مهتماً بترجمة ونشر الرواية. كانت تلك لحظة فرح حقيقي.
أرجو أن تحظى الرواية بإعجاب القارئ السويدي فهي فرصة جادة ليعرف ما الذي فعلته الحرب في حياة الناس الحقيقيين، ويقترب أكثر من الواقع بعيداً عن نشرات الأخبار والبروباغندا السياسية وغير ذلك.

• ماذا يعني لك الالتحاق بموجة الرواية؟
- لستُ ممن يلحقون بالموجة، أنا أصنع موجي وبحري، وبما يجعلني خارج السرب. لا وجود لموضة في الأدب، أحياناً تفرض الجهات الوصائية على الأدب والأيدي المتحكمة بمفاصله الرئيسة تصاعد جنس أدبي على حساب الأجناس الأخرى، لكن هذا لا يعني أن هذا هو الاتجاه الصحيح، هو نوع من مدٍّ أو جزر كما أرى. كل ما هو حقيقي سيبقى وغير ذلك سيرسب ميتاً في القاع. إنها محاولات البحث عن أرض وعرة لاستصلاحها وزرع غراسي فيها علّها تُنتج أشجاراً مختلفة. أنا كائن قلق وقصير النفَس، والرواية تحتاج من يتمتع بذلك النفس الطويل الصبور والاهتمام بالتفاصيل، لذلك لم أكن أتوقع أن أكتبها. لكن حين تنضج الشجرة تطرح الثمر وأعتقد أن شجرتي نضجت.
*********
قراءة
استدعاء الحزن في "قسيب" و "قلالي" لمقداد مسعود
خضر حسن خلف
يقال: إن رصانة الفحوى لأيِ كتابٍ قد تأتي من (ثرياه): عنوانه، وتلك ليست دلالةً للتوجه النقدي ووضع اليد على الأهمية من خلال ذلك! إنما سمتها للتأكد من صحتها من خلال الكتاب الذي بين يديّ بتصميمهِ الفريد والغريب! فقد ضمَّ بين دفتيهِ مجموعتينِ شعريتين.
"قلالي"
قُللٌ وقُلال: تعني كلّ شيءٍ أعلى الرأس. ومفردُها: (قُلّة) التي تعني (الرعدة). وإذا أُضفيتْ إلى معرفةٍ تعني بعضَ أجزائهِ فمثلاً: (قُلّة) السيفِ: ما على طرفِ مقبضهِ من فضّةٍ أو حديد! وقد تعني: النهضة من الفقر. و(قلال) في نهاية الأمر: أعمدةٌ ترفعُ بها الكرومُ عن الأرض. فهلْ تتناسب هذهِ المعاني مع ما أفضتْ بهِ هذه اللوحة وبما يفضي بهِ المتن؟!
ينطلقِ الشاعرَ مما لم يره الآخرونَ ويتجاوزُ بقراءته تلك الحدود نحو الكلّي ثم الجزئي الذي يحاولُ بهِ ترتيبَ بناءٍ خاص في مواجهةِ الواقع.
مقداد مسعود في (قلالي) رتبَ وحداتهِ الشعرية المرقمة حسب مخاضها الزمني فجاءت متواليةُ الحزنِ مرتبّةً، تعمّقُ جدلاً ضمنياً مع الواقع المؤلم! وتأخذُ مدياتها المرسومة بعنايةٍ للكشف بصورة غير مباشرةٍ. ينتقلُ من دائرةٍ إلى أخرى، بأفكار تتسمُ صياغتُها بنفسٍ سردي، تأخذُ اللغة فيه منحىً استرسالياً وتمنحها كينونةً قابلةً للتأويل والاستنطاق!:
(ضحكتْ بخفةِ فراشةٍ، ثمَّ باحتْ: ما الذي جعلنا نرى في الشيِ كلَّ الأشياء و لا نرى الشيءَ ذاتَهُ ؟ يسألها بدوره: هل الحياة بأسرها: فاصلٌ إعلاني؟ أم محطّة؟ وتسألهُ وهي تفركُ يديها بقشرةٍ ليمونةٍ معصورةٍ للتوِّ: هلْ ركضُنا يشبهُ حركةَ مروحةٍ سقفيةٍ بكلِّ سرعتها.. قصدك؟ تسألهُ: ألسنا نحنُ ضمنَ دورةِ المياه في الطبيعة؟...)
إن الشاعرَ في وحداتِهِ الشعرية لا يتنبأُ ولا يضع ُحلولا قسرية للتساؤلِ وإنّما – هو يعرفُ أنّ هذهِ ليستْ مهمة ِالشاعر – يؤشرُ وقد يوخز لتقصي الحلولَ الغائبة: (الآنَ في العام الثامن عشر من الألفية الثانية.. إلى اينَ وصلنا. – قصدُكِ الى أينَ ما نزالُ نتدحرجُ. - هل ثمةَ حل...؟)
ان الكتابةُ تمثّلُ لمقداد مسعود معدلاً موضعياً للحياةِ المشوّهةِ، غير القادرة على تمثيل حلمهِ الى واقعٍ ملموسٍ بفعل اجراءاتٍ خاطئة: (اريدُ التفرغَ للاعتناء بمشاعري. سأنتقلُ منْ قليّةٍ إلى قلية، أرسمُ شفراتٍ وجيزة ً على جدرانها.)
من هنا نجد المشهد الحياتي واضح ٌ وحاضرٌ في كل شيء، تحت وطأة الشعور بالمرارة في كل الأمكنة وفضاءاتها: (اسمعيني جيداً، وتذكري معي ما جرى: الوضوحُ يرقب ُ المشهد، بأضوائه ِ وأصواته وناسه.
"قسيب"
عنوان المجموعة الثانية في الكتاب: وهو عنوانٌ له وقعٌ يشعرُنا بالمضي قُدُماً في تفسيرهِ القاموسي. ف (قَسيبُ الماءِ): جريه مع صوت! وقد تعني قسيّبُ: الطويلُ الشديدُ منْ كلِّ شيءٍ. ولأَنَّ المفردةَ غيرُ محرّكةٍ، سنعتمدُ الأولى مقياسُنا في الاستنطاق. فها هو يقولُ في اهدائهِ:
(يا مهيارُ....
يا كلّ كليّ في تدفقِكَ اللذيذِ
انتَ قسيبُ العائلة)
وهو ولوع ٌ باستنطاق المفردات من عدّةِ زوايا. فها هو يعطينا معنى ماضيها الآخر في وجهه القاموسي. ف(قَسَبَ): غرب. قَسَبت الشمسُ: أخذت في المغيب والشاعرُ يناجي ولدَهُ الراحل (مهيار):
(فكيفَ يا قرةَ قلبي
قَسَبتْ شمسُك وانتَ
انت ضحاها).
ومن خلال تاريخهِ الطويل في الكتابة والمتابعة تأسستْ عنده رؤيةٌ فنّيةٌ متفرّدةٌ في تقصي اثرَ الهدفِ من إبداعه الكتابي وملامسة روح (الصدق) الفني في التجربة حتى لو كان تأويلاً: ومن ذاكَ دأبَ على التجريب بغية الوصول الى تفرد يرضيه هو قبل غيره.
ان رؤية الشاعر للعمل تشكلت على وفق دراية بالسياق الفني وهو يحاول أن يصل بتجريبه الى النقطة القصوى التي تمنحه التألق مع الهدف من الكتابة.
فمثلما (قلالي) ضمت (قسيب) (77) وحدة شعرية، لكن الترقيم هنا يتحرك تنازليا فهو يبدأ من الوحدة 77 ويتوقف عند الوحدة (صفر) يليها خمس وحدات تبدأ هكذا (الميم) (الهاء) (الياء) (الألف) (الراء) وهكذا ينتهي كتاب (قسيب)، تساويهما يعني تعادلا في موضوعية الطرح الذي ينضح مرارة واشكالات واقع!، واختلافا في التكنيك الفني. كل الوحدات الشعرية تمثلت مهيمنات حياتية، نزفت روحه ألما في صياغتها في بيانات تتوضح فيها المتناقضات واشكالياتها الحياتية!
ومن كل تلك المهيمنات تبرز على السطح روحه الحزينة على فقدان ولده. الحزن الذي أوشك أن يكون العلامة الفارقة للمجموعتين!
(سجاياك مثل عمرك
وكلاهما بطراوة أفئدة الطير
يا مهيار يا أجمل اقمار الله بعيني)
وما انفك يهوم على مدركاته في الاسترسال الكتابي، ولا يجرؤ على ازاحة هذا المهيمن:
(أراكَ عالياً..
أراكَ ولا أَنوشك،
هل صرتَ سماءً ؟!)
ومن تلك الوحدة الشعرية نفسها (13) يدعوهُ، وهو بهذا يستدعي المستحيل، ويهبُ نفسَه كينونة المتخفي بالخلود : (اجمعني بقبلةٍ منك. لا دمعةً تغلفُ عينيَ... اجمعني لأستردّك َ فيَّ يا كلّ كلّي... )
الشاعر يلوّح في بعضِ وحداتِهِ الشعرية الى (السعي) والعمل من بين ركامِ تلك الآلام ويغالبُ انفعالاتِهِ العاطفية!، ويسخّر كل ذاك الى مخاضٍ جديد، يبتعد فيه عن الوقوف في دوحةِ الاحلام وترتيل الاحزان: (لنْ أمتثل للرضا. ولنْ اصغي إلاّ لنبضي. لم تعد السماء شرفةً تطلّ علينا وترشقنا بالقرنفل، او بالمناديل لتنشفَ دمعنا او لهاثنا اليومي خلف الخبز) ص31. وحدة (57)
في (قلالي) و(قسيب) مقداد مسعود يضعنا أمامَ متناقضات الحياة ومترادفاتها في حراك يستلهم ُ صراعاً جدلياً يبين كلّ تلك الظواهر، واستطاعَ انْ يتعامل مع اللغة بالبساطة المتجددة في إجرائية الافكار!
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*مقداد مسعود / قسيب – قلالي / دار المكتبة الاهلية / توزيع دار الرافدين بيروت / ط1 / 2019
***********


ص6

وداعا أبا عادل.. تركت إرثا نضاليا مجيدا

محمد النهر
غادرنا في 21 تموز 2019 الصديق والكادر القيادي في الحزب الشيوعي العراقي سامي عبد الرزاق الجبوري (أبو عادل)، بعد مسيرة حافلة بالعطاء والنضال والتضحيات ، غادرنا ولا زالت ضحكته ومزاحه الذي لا ينتهي والذي كان يشيع بيننا المرح والابتسامة ، برغم كل الظروف الصعبة ، لا زالت تتردد في أسماعنا ومجالسنا .
لقد اكتسب الفقيد أبو عادل شهرة واسعة في جميع أنحاء العراق وخاصة في محافظات الفرات الأوسط ، وفي صفوف الأنصار في كردستان وفي بلدان الغربة ، فقد امتاز بمواقفه النضالية والجرأة والروح الرفاقية والمبدئية العالية. ومن المؤكد ان يكتب الكثير من الرفاق والأصدقاء عن هذه الجوانب المشرقة . ولكني سأتناول بعض الأمور التي لم يسلط الضوء عليها بشكل واسع وخاصة الظروف التي عاشها الفقيد في الفترة التي شن حزب البعث فيها حربه على الحزب الشيوعي عام 1978. فقد تحول من وجه اجتماعي معروف في مدينة الحلة وكادر قيادي في الفرات الأوسط وعضو لجنة العلاقات الوطنية، الى عنصر مطارد من كل الأجهزة الأمنية والحزبية المعادية. وكم بذل الفقيد من جهد وتحمل من صعوبات ومخاطر للتخلص منهم ، لا بل والوصول الى رفاقه الأنصار في كردستان .
انتقلت مع مجموعة من الرفيقات والرفاق في بداية 1983 من بهدينان الى السليمانية وكان مقر قيادة قاطع السليمانية وكركوك في ذلك الوقت في قرية حاج مامند، وكان في القرية مقر للرفاق المشخصين للنزول الى الداخل. وهناك حصل لقاء للرفاق أعضاء لجنة الفرات الأوسط المتواجدين ، ومن خلالهم علمت ان الرفيق أبو عادل عضو لجنة الفرات الأوسط موجود في احدى القرى ويسكن مع احدى العوائل العربية التي وصلت من الداخل. وكان الرفيق ابو عادل قد كلف بمهام مراسلة تنظيمات الداخل في محافظة بابل، ومن خلال الشهيد أبو رهيب في بابل وصلت رسائل من الشهيدة ام سعد مسؤولة محافظة القادسية ومن رفاق في ريف كربلاء.
سنحت لي الفرصة أن اوصل الى الرفيق ابو عادل بعض الأشياء ومن أجل أن ألتقي به ، فلم نلتقي منذ عام 1977 ، وقد شاهدت الظروف التي كان يعيشها الرفيق. كان يرافقه الرفيق ابو صالح من بابل مع بندقيتي كلاشنكوف ومعهم عائلة عربية ويستأجرون بيتا في قرية صغيرة جدا ، وقد استغربت جدا لهذا الوضع الذي يثير كل المخاوف على الرفيق ومن معه ، فالريف الكردي كان يحوي كل شئ ، الصديق والعدو وعيون السلطة وعملاءها في كل مكان ، خاصة والعائلة غير كردية وإن الأنصار والبيشمركة ليسوا قريبين منهم وهذا ما يثير المطامع . ولكن ميزة موقع البيت والقرية إنها تسهل حركة المراسلين الذين يحتاجهم الفقيد ابو عادل. ولم يطل الأمر حتى قطعت جريمة بشت آشان كل هذه الخيوط ، وجرى انسحاب أنصار حزبنا الى منطقة قرداغ.
بعد اشتداد المرض على الفقيد حيث كان يعاني من الالتهاب المزمن للقولون تم ارساله الى الخارج للعلاج ، ليعود عام 1986. عاد الفقيد الى قاطع السليمانية وكركوك مجددا ، لآنه أنسب مكان له لمهام مراسلة رفاق محافظة بابل. وبقى الرفيق يتنقل بين مقر قاطع السليمانية وكركوك في قرداغ ومقر سرية كرميان من أجل اداء مهامه الخطيرة والمعقدة ، الى أن حدث هجوم الأنفال وجرى تهجير وحرق القرى الكردية فاضطر الأنصار للانسحاب الى جبل قنديل . وبرغم معاناة الرفيق ابو عادل الصحية إلا انه استطاع اجتياز هذه المحنة والوصول مع رفاقه الأنصار الى جبل قنديل . لكن لم تنته المصاعب عند هذا الحد، فقد اضطر الفقيد الى اجتياز الكثير من المصاعب والحدود من اجل الوصول الى موسكو. ومن هناك منحته لجنة تابعة للأمم المحتدة حق اللجوء السياسي في السويد ومُنح الاقامة السويدية وهو في موسكو وانتقل الى هناك عام 1992.
ودعنا الرفيق العزيز ابو عادل ‘ ولكن ذكراه وعمله ومواقفه ستجعله موجودا بين أهله ورفاقه وأصدقائه دائما.

عندما يترجل الفرسان

سعد الشلاه

الرفيق سامي عبد الرزاق.. وداعا

ها أنتَ ذا تعودُ إلى الجذورِ مرّةً أخرى
إلى الدفءِ الذي لا يمكنُ أن تنساه
تعودُ لتوجّهَ وجهَكَ إلى هيبةِ السكونِ الأقصى
وفؤادَكَ ليماهيَ سمتَ الأولياء
منتشياً بلحظةٍ كنتَ تنتظرُها بشوقٍ عنيد
لحظةَ أنْ رُفِعَ الحجابُ عن عينيكَ الباسمتين
المقامُ الذي يليقُ بكَ يا ابن عبد الرزّاق
عندهُ تتجلى لكَ الأسماءُ، ما ظهرَ منها وما بطن.
ها أنتَ ذا تدخلُ الموسمَ من بوّابتِهِ الكبرى
مكلّلاً بالبراهينِ ومدجّجاً بالمحبة
ترسمُ خطواتِكَ على إيقاع الخلود
ترسمُ لوحتَك بألوانٍ لا يراها الآخرون
كان وجهُكَ أكثرَ إشراقاً من الحُبِّ نفسِه
وصوتُكَ ينسابُ برفقٍ عبرَ أقطارِ السماوات
لكنْ، ثمّةَ شيءٌ يجولُ في عينيكَ
ليس حزناً ولا ألماً يزحفُ نحوك
إنّما هو سرٌّ لم نستطعْ تأويلَهُ لحدِّ الآن
فتستيقظُ رؤوسُنا على صدى الذكريات
لقدْ عانيتَ كثيراً يا ابن عبد الرزاق دون شكوى
كنتَ تتضرّعُ طويلاً من الأعماق
لكي لا ترى البلاد وهي تذبحُ بسيوفِ التقديس
فتأوّلتَ كثيراً حتى وجدتَ ذاتَكَ العارفة
فكنتَ الرائيَ الوحيدَ لما بين الحسرات
وكنتَ سامي عبد الرزاق
ذلك النهرُ الذي ما فارق يوماً مجراه..

في اربعينية الشيوعي الوسيم

كامل حلاوي
رحل عنا قبل 40 يوما الشيوعي الفذ سامي عبد الرزاق، الانيق والقدوة لشيوعي الستينات والذي اًثر الحزب على كل مباهج الحياة ومغرياتها. كان بإمكانه ان يعيش حياة البذخ والدعة وهو صاحب الاملاك والعقارات والاطيان وان يقتني افخر السيارات وغيرها، لكنه بثقافته ومبادئه اختار الطبقة التي ينتمي اليها مع رفاقه في الحزب.
لم اكن مخطئا عندما كتبت قبل اكثر من عشرة سنوات في جريدتنا "طريق الشعب" ان ابو عادل هو عاشق الحزب وهو عاشق صلب وجدي لا يتهاون مع المس بمعشوقه ولا يقبل في الحق لومة لائم.
ما اجمل واروع وصيتك حين كتبت: (انقلوني الى وطني ومدينتي الحلة وان اسجى في مقر الحزب بين رفاقي ومن هناك الى المثوى الأخير).. الحياة الابدية وما اجملها ايضا عندما يكون الفقيد الشيوعي قد ترك بصمة مشرقة ومشرفة في حياته الحزبية الطويلة ومثالا في اخلاقه وسلوكه.
لقد لبى رفاقك واهلك وفي مقدمتهم اخوك الوفي الدكتور وهاب عبد الرزاق الوصية، وانتظروك عشرة ايام ما اطولها فكان لك ما اردت وزيادة.
نم قرير العين ايها الفارس، ستبقى في ذاكرة الشيوعيين علما عاشقا لحزب شغيلة اليد والفكر


الشيوعيونفيبابليؤبنون
(الرفيقساميعبدالرزاقابوعادل
الحلة - لفته عبد النبي الخزرجي
أقامت محلية بابل حفلا تأبينيا بمناسبة اربعينية الرفيق سامي عبد الرزاق مله ابراهيم الجبوري " ابو عادل " على قاعة آذار في مقر محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي يوم السبت الموافق 31/8/2019 الساعة الرابعة والنصف عصرا، وقد حضر الحفل إضافة لعائلة الفقيد، جمع غفير من رفاقه ومحبيه، كما حضر السيد رعد حمزة الجبوري رئيس مجلس محافظة بابل.
وبعد ان وقف الحضور دقيقة حداد استذكارا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، جاءت كلمة محلية بابل القاها الرفيق عقيل الربيعي، تطرق فيها لمسيرة الفقيد النضالية وتاريخه المشرف، ومواقفه الثابتة في الدفاع عن مسيرة الحزب الزاخرة بالتضحيات، وكيف كان لصيقا بالحزب في اشد الظروف العصيبة التي رافقت التاريخ المجيد لحزبنا، وكان حريصا على الحفاظ على اسرار الحزب رغم العنت والسجون والظروف الصعبة والمعقدة.
ثم قدم الرفيق اسماعيل محمد سلمان كلمة بالمناسبة استعرض فيها رفقته مع الفقيد وسنوات النضال الطويلة، كما عرج على ذكر الرفاق الذي كانوا بمعيته في تلك الفترة النضالية من تاريخ حزبنا المجيد.
والقى الدكتور سلام حربة كلمة التيار الديمقراطي في بابل ركز خلالها على الدور الذي لعبه الفقيد الراحل في جمع الكلمة والدعم الكبير للتيار.
بعدها أنشد الشاعر سعد الشلاه قصيدة بالمناسبة، تلتها قصيدة اخرى للشاعر بهجت الجبوري. ثم القى الرفيق فلاح الرهيمي كلمة مؤثرة عبر من خلالها عن سنوات الرفقة الطويلة مع الراحل الكريم، والتاريخ المشرف لأسرته الكريمة.
بعدها القى الدكتور عادل نجل الفقيد، كلمة بهذه المناسبة شكر فيها محلية بابل، ورفاق الدرب والمسيرة، وعاهد الحزب في البقاء امينا على هذا التاريخ المشرف لوالده.


خلوق امين زكي
رفع راية 14 تموز خفاقة
في سماء الوطن
منعم جابر
انه واحد من الشخصيات الوطنية التي عشقت الوطن ودافعت عنه ووجدت في الدفاع عنه فرصة للمساهمة بالحركة الوطنية واعتناق الفكر التقدمي الثوري، ففي نهاية عام 1948 كان خلوق امين زكي احد نشطاء الوثبة كانون المجيدة ويمها كان طالباً في كلية الحقوق، وتم اعتقاله من قبل الشرطة السرية هو وزملائه رشيد بكتاش وعبد الرزاق الصافي ليحالوا الى المحاكم العرفية ويحكموا بالسجن مدة خمس سنوات مع سنتي ابعاد.
كان امين حريصا على سلوكه الوطني وظل اميناً على قيمه ومبادئه وكانت عائلته تدفع به للتمسك بمواقفه الوطنية المخلصة، وقد استقبل خلوق ثورة 14 تموز 1958 باندفاع عال وحماس كبير، فقبل اندلاع الثورة كان له دور بإيصال بعض السلاح الخفيف الى رجال الثورة وضباطها، اما في صبيحة يوم 14 تموز فقد اكد لنا الشيوعي المخضرم عاصم بلدية قائلا: ان خلوق قاد مظاهرات داعمة ومؤيدة للثورة وكان حاملا رشاشة، مع جعب عتاد لشد حماس المتظاهرين.
عائلة خلوق كانت من سكنة محلة الفضل في بغداد منذ عشرينات القرن الماضي وكانت شقيقته الكبرى سانحة امين زكي اول طالبة تدخل الى كلية الطب العراقية، ود. لمعان امين زكي كانت أستاذة في كلية الطب وهي والدة النائبة ميسون الدملوجي. اما اشقاؤه فمنهم مأمون امين زكي وكان من نشطاء الشيوعيين ورياضيا وبطلا بلعبة الملاكمة. واكد لنا الرفيق قدوس احد رفاقنا في الحزب ان خلوق كان رياضيا وبطلاً بلعبة المصارعة، وقد التقى بنزال تنافسي مع الرياضي والفنان الحاج ناجي الراوي في نزال كبير وكانت مدرسة الغربية المتوسطة ساحة له.
ما علاقة خلوق مع الشقي خليل أبو الهب؟
خلال اربعينيات القرن الماضي تعرض خلوق للملاحقة والاضطهاد بسبب مواقفه السياسية الواضحة واعتقل اكثر من مرة، كان آخرها في وثبة كانون عام 1948، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات هو ومجموعة من نشطاء الحركة الوطنية والمساهمين في الوثبة. واثناء فترة السجن تعرف على الشقي خليل أبو الهب احد اشقياء بغداد المشهورين الذي كان مودعاً في سجن (العاديين) بينما خلوق وجماعته مودعون في قسم السياسيين. وكانت إدارة السجن تحاول دفع السجناء العاديين للاساءة والاعتداء على السياسيين ومنهم الشقي أبو الهب.
من خلال الاحتكاك تعرف أبو الهب على خلوق واقترب منه وبدلا من ان يسئ له تعاطف معه واخذ يتأثر بأخلاقه وتصرفاته، وبعد حين تحول هذا الشقي والمحكوم بجريمة قتل الى شخصية طيبة تساعد السجناء وتتعاطف مع السياسيين منهم وتتفاعل معهم. علما ان أبو الهب كان خارج السجن يتعاطف مع الفقراء ويساعد الارامل والايتام. هذه السلوكيات الإنسانية التي امتلكها واتصف بها أبو الهب شكلت أرضية للقاء مع السجناء والسياسيين ومنهم الشخصية الشيوعية خلوق امين زكي الذي كسب أبو الهب الى صفوف الحركة الوطنية ليكون من شخصياتها. وبعد ثورة 14 تموز 1958 عمل خليل أبو الهب في مجالات العمل النقابي رئيسا لنقابة سواق السيارات ومساعديهم، كما حظي بشرف تمثيل شبيبة العراق في مهرجان هلسنكي عام 1959. وكان لأبي الهب دور وطني بارز في انتخابات البرلمان العراقي عام 1954 حيث كان داعما ومساندا لرموز الجبهة الوطنية في تلك الانتخابات التي فاز فيها 12 نائبا وطنيا منهم حسين جميل وكامل الجادرجي ومظهر العزاوي وصديق شنشل وعبد الجبار الجومرد ومحمد مهدي كبة وغيرهم.
جهود خلوق ورفاقه قدمت للوطن ابطالاً
وبفعل جهود خلوق ورفاقه تقدم للساحة الوطنية ابطال ونماذج استثنائية قدموا انفسهم قرابين للوطن ومن اجله ودافعوا عن ثورة 14 تموز 1958 وأهدافها ومكاسبها، خاصة بعد ان اختار أعداء الثورة والجمهورية الوليدة طريق العداء والتمرد وتصفية أبنائها جسدياً. وكان أبو الهب والكثير من الشجعان هدفا مباشرا لاعداء الوطن، حيث تم اغتياله في ليلة عيد الأضحى في مقهى زناد في الباب الشرقي من قبل حفنة من المجرمين والقتلة، وبذلك خسرت الثورة والحركة الوطنية والحزب الشيوعي العراقي احد أبنائها البررة.
وظل الوطني الشهم خلوق امين زكي حريصا على مواقفه الوطنية قريبا من الشيوعيين حتى تجاوز الخامسة والسبعين من عمره، ورغم محاولات ومساعي النظام المقبور للضغط عليه والتأثير على مواقفه، الا انه ظل مخلصا ووفيا حتى غادرنا الى الأبدية منتصف تسعينيات القرن الماضي.
تحية للمناضلين المخلصين والذين كانت لهم ادوار بطولية في الساحة العراقية..
والمجد والخلود للشهداء الراحلين الانقياء والخزي والعار للقتلة واعداء الشعب.


الذكرى الاولى لرحيل الشيوعي الكبير
العم عبد الواحد كرم السلمان العلياوي
جراح صكر حطاب الفوادي
تمر علينا الذكرى الاولى لرحيل المناضل الشيوعي الكبير العم عبد الواحد كرم السلمان العلاوي احد رواد ومناضلي الحركة الشيوعية في اربعينيات القرن الماضي واحد مؤسسي الحركة الفلاحية في اهوار وقرى وارياف العمارة مع المناضل فعل ضمد الشرشاحي.
بعد ثورة 14 تموز عام 1958 اسس الجمعيات الفلاحية في قرية العفينية في ناحية كميت مع مجموعة من الفلاحين منهم حسن زنيد وصكر حطاب (ابو جراح) ومهاوي حمود وحسن العناكي واخرين هو من علمنا فكر الحزب الشيوعي ومبادئه بعد سقوط النظام الملكي كان يلقب حينها بالعم ( ابو سلام ) وفي عام 1961 رحل الى بغداد والتقى مع والدي المرحوم صكر حطاب حيث اعادوا تنظيم الحركة الفلاحية في الطارمية والتاجي وابو غريب حينها كان هو عضو المكتب الفلاحي في اللجنة المركزية للحزب وبعد الانقلاب الفاشي في 1963 اعتقل وحكم عليه بالحبس الشديد لمدة 10 سنوات بسبب نشاطاته السياسية والفلاحية قضاها في سجن نقرة السلمان . بقى الفقيد صامدا ومحافظا على فكرة ومباده الى حين اطلاق سراحه عام 1968 بعدها عاود نشاطه الحزبي والتنظيمي في بغداد لغاية 1978 وبسبب الحملة الشرسة من قبل النظام الصدامي خرج الى سوريا عن طريق القائم بعدها التقينا في بيروت عام 1979 في الفاكهاني.
كان محبوبا من جميع الرفاق والرفيقات وكان مناضلا شجاعا يبث فكر الحزب بين الجميع ويشجعهم على الذهاب الى كردستان والالتحاق في الكفاح المسلح. لقب في بيروت بالعم (ابو حسام).
وبعد زوال النظام الفاشي عاد الى العراق حيث التقيته في مقر الحزب في الاندلس فعاد بنا الحنين الى الماضي ولم ينسى رفاق دربه منذ الاربعينات وطالبني بأخذه الى مناطق ابو غريب والتاجي والشعلة والحرية ليعيد ذاكرته.
نعم كان وفيا مع اصدقاءه وعوائلهم ووفيا لمبادئ حزبه.
وكان رحيله خسارة لرفاقه وحزبه وأصدقائه.
له الذكرى الطيب والسلام.

محلية بابل تستذكر الرفيق الراحل هادي عبس
بابل- طريق الشعب
بحضور واسع لرفاقه ومحبيه وعائلته الكريمة، اقامت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي حفل تأبين على قاعة آذار في بابل، لاستذكار فقيد الحزب الرفيق عبد الهادي الشمري لمناسبة مرور اربعين يوما على وفاته. وقد ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت استذكارا لشهداء العراق والحركة الوطنية والحزب الشيوعي العراقي، ثم جاءت كلمة محلية بابل للحزب، القاها الرفيق عبد الرزاق علوش، والتي اكدت على ان الشيوعين وهم يستذكرون فقيدهم المناضل والشيوعي المعروف هادي عبس الشمري ، سيظلون أوفياء لمبادئهم وقيمهم التي آمنوا بها وناضلوا من أجلها حتى تحقيق اهداف شعبنا في دولة مدنية ديمقراطية تحقق العادلة الاجتماعية . وتوالت الكلمات من رفاق واصدقاء وعائلة الفقيد فقد أدلى الرفيق أسماعيل محمد السلمان بشهادته عن الشهيد مستذكرا محطات من نضاله عندما كانوا يعملون معا، وقرأ الشعراء عبد الرزاق كميل، وبهجت الجنابي ولفته الخزرجي والشاعرة حسينة بنيان قصائدهم التي تغنت بالفقيد ونضاله مؤكدة على مواصلة المسيرة واستلهام الدروس والعبر من التاريخ الزاهر لحزب الأمل والعمل، حزب ذوي الايادي البيضاء والشهداء الخالدين.
وفي ختام الحفل ألقى شقيق الفقيد الاستاذ عادل عبس الشمري كلمة الأسرة شكر فيها الرفاق في محلية بابل الذين لم يدخروا وسعا في استقبال نعش الفقيد وتشييعه والاسهام في مجلس الفاتحة، وموقفهم الرائع مع أسرة الفقيد متمنيا للجميع الحياة الحرة الكريمة، وكان عريف الحفل الرفيق سامي الربيعي.
الشهيد ناصر محمد البهادلي .. مثال للرجولة والتضحية
ماجد مصطفى عثمان
الشهيد ناصر محمد صبر البهادلي من مواليد محافظة ذي قار عام 1951 ولد وترعرع في بيئة فلاحية ووسط عائلة كلهم مناضلون وافنوا حياتهم في حب الناس مما توفرت للشهيد فرص الاقتراب من النخب والقوى الوطنية والتقدمية في سنوات عمره الاولى وبعد قيام ثورة 14 تموز عام 1958 ازداد نشاطه السياسي وانخراطه في صفوف الحزب الشيوعي العراقي على الرغم من صغر سنه واطلع على ما كان ينشر في تلك الفترة من ادبيات وتوجيهات حزبية وقبيل الانقلاب الفاشي في 8 شباط عام 1963 انتقلت عائلة الشهيد الى بغداد بعد ان شعرت بضعف الحكومة الوطنية واستفحال خطر الاحزاب والجماعات الشوفينية الحاقدة وتهديداتها المستمرة لعائلة الشهيد .
وبعد الانقلاب المشؤوم هاجمت مليشيات الانقلابيين وازلام النظام البعثي الفاشي دار العائلة وخربتها ونهبتها وفي بغداد جانب الكرخ حاولت العائلة الاختفاء من مطاردة رجالات الانقلاب المشئوم بصورة او اخرى وبدأت صفحة اخرى من معاناة الشهيد ناصر من حيث انخراطه في العمل من اجل كسب مورد الاسرة ومتطلبات العمل الوطني مما تسبب في عدم اكماله لدراسته.
لقد كان الشهيد دؤوبا نشيطا في الدفاع عن حقوق العمال اللذين كان يعمل وسطهم في ما يلقيه عليهم من دروس التوعية والتثقيف التي كان قدمها لهم اثناء فترة اللقاءات الجانبية وقد حرص على اقتناء كل ما هو جديد من إصدارات الحركة التقدمية المتمثلة بطليعتها الاحزاب الشيوعية المناهضة للامبريالية العالمية وقد فصل الشهيد من اكثر من وظيفة عمل فيها بسبب وشايات وتقارير ازلام النظام البعثي العفلقي والسلطة الدكتاتورية الصدامية وتعرضت داره لحملات مداهمة كثيرة في مدينة الشعلة التي ذاقت الويل انذاك من ازلام سلطة البعث المقبور وعلى الرغم من كل هذه الصعوبات كان على تواصل مستمر في عمله التنظيمي حتى بدأت السلطة تكثف في بحثها عن الشهيد ناصر كونه عنصرا معارضا قويا لها ولم يستسلم لأية مغريات وتهديدات ودفعت عائلة ثمنا باهضا في تحمل المضايقات ورعب السلطة الحاكمة انذاك فكثيرا ما اعتقلوا واستجبوا من قبل رجالات البعث والامن الصدامي وحرم اخوته من فرص التعيين في دوائر الدولة وتم فصل الذين تم تعيينهم .
كان سنوات عذاب مريرة عاشها الشهيد وعائلته وبقية المعارضين للنظام الدكتاتوري واختفى بعدها سنوات عديدة ولم يعرف عنه الى القليل بسبب ازدياد الضغط والمطاردة المستمرة انذاك للقوى الوطنية والتقدمية وبالاخص حزبنا الشيوعي العراقي حتى تم ابلاغ اسرته بخبر اعدامه شنقا حتى الموت في 18/12/1983 حسب ورقة صادرة من مديرية امن الشعلة بعد اعتقال وتعذيب دموي دام شهورا ولم يسلم جثمانه الى ذويه ولم يعرف مصيره حتى يومنا هذا .
هكذا كان الشهيد ناصر محمد صبر البهادلي انسانا مناضلا ابيا للنفس مخلصا لمبادئه محبا للناس لم ولن يستكين ويضحي برفاقه او مبادئه والى اخر لحظة من حياته

 

ص 8

رأسمالية الليبرالية الجديدة
عن "مطبعة دار الغد للنشر والتوزيع"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "رأسمالية الليبرالية الجديدة (النيوليبرالية)"، من تأليف فؤاد قاسم الأمير ومراجعة ماجد علاوي.
يتطرق الكتاب إلى القلق المتزايد في الولايات المتحدة الامريكية، وخاصة لدى الرئيس دونالد ترامب، من الدعوات الجديدة لتبني الاشتراكية في الذكرى المئوية الثانية لميلاد كارل ماركس، وذلك من قبل مجموعات من الباحثين الاقتصاديين والرافضين لنهج الليبرالية الجديدة الذي قاد إلى سلسلة من الازمات الاقتصادية، وإلى المزيد من الإفقار داخل امريكا وخارجها.

************


"موصل 980" يمثل العراق
في منافسات أوسكار
بغداد – وكالات
يمثل الفيلم الموسوم "موصل 980" للمخرج علي محمد سعيد، العراق في منافسات جوائز أوسكار، وذلك بعد انسحاب فيلم "تورن" للمخرج نوزاد شيخاني من قائمة الترشيحات، والذي كان من المقرر أن يمثل العراق في المنافسات.
شيخاني، الذي حصل فيلمه على العديد من الجوائز العالمية، قال في حديث صحفي، ان "وزارة الثقافة كانت قد اختارت فيلمَي (تورن) و (موصل 980) للمنافسة في جوائز مهرجان اوسكار، إلا ان منظمي المهرجان الدولي قرروا ان يمثل العراق فيلم واحد فقط".
وتابع قائلا انه، من جانب إنساني ولغرض تحقيق وحدة الصف، قرر الانسحاب من الترشيح، وفسح المجال أمام فيلم "موصل 980" ليمثل العراق في المنافسات.
وتم تصوير فيلم "موصل 980" داخل مدينة الموصل نفسها. وهو من إنتاج "أكاديمية انكي" للفيلم، و"مدينة الفن" للسينما والتلفزيون و"شركة عشتار عراق" للإنتاج السينمائي، وسيناريو مصطفى ستار الركابي وعلي محمد سعيد، وبطولة كل من رضاب أحمد، مهند حيال، علي يونس ومصطفى السعدي.
ويروي الفيلم قصة فتاة ايزيدية تحاول الهرب من خاطفيها، تنظيم داعش الإرهابي، فلم تكن أمامها وسيلة للهرب سوى استخدام سيارة مفخخة.
ووفقا لمخرج الفيلم، فإن فيلمه يهدف إلى تشجيع المجتمع الدولي على مساعدة المئات من النساء الإيزيديات اللاتي تعرضن للاغتصاب والعنف الجسدي على أيدي مجرمي داعش.

**************

إطلاق حملة لمحو الأمية في النجف

النجف – طريق الشعب
أطلق المنتدى الاجتماعي في محافظة النجف بالتعاون مع قسم محو الأمية في مديرية تربية المحافظة، منتصف الشهر الجاري، حملة لمحو الأمية، بمشاركة أكثر من 30 متطوعا.
وقال أحمد المتطوعين، الشاب حيدر الجوهر، أن الحملة تهدف إلى النهوض بالواقع التربوي في المحافظة من خلال محو الأمية وإتاحة الفرصة أمام المتسربين من المدارس للعودة إلى الدراسة، فضلا عن تقديم فرص التعلم لكبار السن.
واضاف قائلا أن الحملة ستستمر شهرين، وستشمل توعية الناس بحقهم في التعليم، موضحا أن ذلك سيتم من خلال الاتصال المباشر بالمواطنين، ونشر الإعلانات والملصقات.
من جانبه قال منسق المنتدى الاجتماعي في حديث لـ "طريق الشعب"، ان المنتدى حريص على خدمة المواطنين واتاحة الفرصة لهم لكي يكونوا فاعلين في المجتمع، ويساهموا في خدمة وطنهم، مبينا أن هذه الحملة تمثل جزءا من فعاليات المنتدى الهادفة إلى خلق مجتمع مثقف وإلى بناء ثقافة الإنسان.

**************

4 ملايين دولار إلى آثار العراق
بغداد – وكالات
اعلنت السفارة الامريكية في بغداد، أول أمس الجمعة، عن تخصيص بلادها أكثر من 4 ملايين دولار لإعادة تأهيل عدد من المواقع الأثرية في العراق.
وذكرت السفارة في بيان صحفي، أن مدير مكتب العلاقات العامة فيها جون كينكانون والملحق الثقافي آرون سنايب، زارا المتحف الوطني العراقي والتقيا وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، مبينا أن الطرفان ناقشا مسألة دعم السفارة المستمر لجهود العراق في حماية التراث المحلي والثقافي.
واضاف البيان انه "في هذا العام فقط قمنا بتوفير دعم يصل الى أكثر من 4 ملايين دولار من أجل ترميم وتجديد مواقع اثرية عدة، منها بوابة عشتار ودير مار جرجس وبوابة بادينان ومعبد لالش وضريح النبي ناحوم وقلعة أربيل".
من جانبه قال د. الحمداني في بيان صحفي صادر عن مكتبه، أنه تجاذب مع وفد السفارة الحديث عن موضوع استرداد القطع الأثرية العراقية المحفوظة حاليا في "جامعة كورنيل" الأمريكية، والتي يبلغ عددها 10 آلاف قطعة.
وبحسب البيان فإن الوزير تطرق خلال اللقاء إلى المؤتمر الدولي الذي ستستضيفه بغداد، والذي من المقرر أن يناقش عدداً من النقاط المهمة، منها ما يتعلق ببناء متاحف جديدة، مبينا ان المؤتمر سيدعى إليه عناصر الأمن الذين عثروا على الآثار العراقية المهربة في الولايات المتحدة.

**********

أصبوحة سينمائية في المحمودية
المحمودية – اياد علي
أقام البيت الثقافي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، بالتنسيق مع "الورشة السينمائية" في القضاء، الخميس الماضي، أصبوحة سينمائية عرض فيها أربعة أفلام.
حضر الأصبوحة العديد من محبي الفن السينمائي، بينهم وفد من لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي، ممثلا بالرفيقين إبراهيم علي جان واياد علي وغيرهما من الرفاق الآخرين.
وعرض خلال الأصبوحة الفيلمان الموسومان "اعتذار" و"13" للمخرج قاسم المعموري، والفيلم المعنون "امتحان" للمخرج اياد علي، فضلا عن فيلم "زهرة الساعة"، من اخراج ضياء مهدي.

**************

العثور على آثار سومرية
في دهوك
دهوك – وكالات
اعلنت مديرية الآثار في محافظة دهوك، العثور على قطع اثرية يعود تاريخها الى 5000 عام قبل الميلاد.
وقال مدير الآثار، د. احمد حسن في حديث صحفي، ان القطع الأثرية تم العثور عليها في "جبال زاوا"، وذلك بالتعاون مع ثلاث جامعات ايطالية وفرق الآثار في دهوك، موضحا أن القطع التي يعود تاريخها إلى فترة السومريين، اي قبل 5000 عام، كانت تستخدم في الزراعة والبناء.
وأضاف قائلا أن القطع عبارة عن فؤوس يطلق عليها "الفؤوس الكنعانية"، مبينا أن غالبية هذه القطع صنعت لغرض بناء المنازل في تلك المنطقة.

**************

في الصويرة
حول "السبل الكفيلة
بمعالجة الفساد"
الصويرة – طريق الشعب
أقام البيت الثقافي في قضاء الصويرة بمحافظة واسط، الخميس الماضي، ندوة تحت عنوان "مفهوم النزاهة والسبل الكفيلة بمعالجة الفساد"، ضيّف فيها كلا من الرفيق المحامي أكرم عبد الله المجيد والمحامي أحمد فتح الله بحضور جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين والعديد من ممثلي الدوائر الحكومية.
الندوة التي جاءت تزامنا مع أسبوع النزاهة الوطني، استهلها الرفيق المجيد معرفا بمعنى مصطلح النزاهة، وتفاصيل تأسيس هيئة النزاهة في العراق.
وأضاف قائلا أن "هيئة النزاهة تعد من الهيئات الحكومية الرسمية المستقلة الخاضعة لرقابة مـجلس النواب"، موضحا أن "هذه الهيئة تنظم اعمالها بموجب القانون النظامي الصادر عن مجلس الحكم العراقـي، وفقاً للتخويل الممنوح من سلطة الائتلاف المؤقتـة المـنحلـة بالأمر 55 لسنة 2004".
وتطرق المجيد إلى مفهوم "الفساد" وأوجهه. كما تطرق إل مفهوم "الشفافية" من الناحيتين اللغوية والنظرية.
من جانبه تحدث المحامي فتح الله عن السبل الكفيلة باستئصال الفساد وتجفيفه عبر الوسائل واللوائح القانونية المنصوص عليها، مشددا على أهمية تفعيل الجهات الرقابية المتمثلة في الهيئات التشريعية وغيرها، ووضع استراتيجية محكمة لمكافحة الفساد.
هذا وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين وعقب عليها الضيفان بإسهاب.

***********

بألف دينار فقط!
شاب من الشوملي يبني مساكن للفقراء

الحلة – وكالات
بملابس عمل بسيطة وقبعة متواضعة، يقضي الشرطي سيف القديس (30 عاما) أيام إجازته الدورية في تشييد منازل منخفضة التكلفة، لفقراء ناحية الشوملي شرقي محافظة بابل.

وتمكن القديس الذي ينتسب إلى الشرطة الاتحادية، بمساعدة أحد أقربائه، من إطلاق مشروع لتشييد تلك المنازل، ومنحها إلى العائلات الفقيرة مجانا. فهو يجمع مبلغ ألف دينار من كل شخص راغب في التبرع لمشروعه، وبعد أن يكتمل لديه المبلغ المطلوب، يقدم على بناء منزل.
يقول سيف في حديثه صحفي، ان مشروعه الذي أطلق عليه اسم "مشروع ألف دينار الخيري" يهدف إلى مساعدة الأيتام والفقراء، مبينا انه أعتمد كثيرا في جمع التبرعات على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال نشر توصيف لحالة العائلة الفقيرة التي يريد مساعدتها، وبعدها يبدأ بجمع التبرعات، ثم يباشر بناء المنزل.
ويؤكد القديس أن "هناك الكثير من العائلات الفقيرة التي لا تمتلك سكنا ملائما. لذلك فكرت كثيرا في كيفية مساعدتها، ثم طرحت الفكرة على بعض الأصدقاء فدعموني وشجعوني وبعدها بدأنا العمل".
ويوضح انه منذ إطلاق المشروع في العام الماضي وحتى الآن، تمكّن بمساعدة المتبرعين من إكمال بناء ستة منازل وتسليمها إلى المستحقين من الفقراء، وهو اليوم يقوم ببناء البيت السابع.
ولم يكتفِ القديس ببناء المنازل، بل قام باستئجار بيت لعائلة متعففة وترميمه، فضلا عن كفالة العائلة ماديا لمدة عام كامل. كما ان مشروعه غير المرتبط بجهة سياسية أو دينية أو اجتماعية، يتضمن توزيع سلالٍ غذائية على الفقراء، ومساعدة المرضى الذين لا يقوون على تحمل تكاليف العلاج.
ويناوب القديس في إدارة العمل الشاب عباس باسم (17 عاما)، وهو ابن خالته ويسكن المدينة ذاتها.
يقول باسم في حديث صحفي، إنه يعمل مع سيف خلال وجوده، وينوب عنه أثناء التحاقه بدوامه في الشرطة، ويشرف على العمل ويقوم بتوفير مواد البناء ومساعدة العمال، مضيفا قوله: "أشعر أني أقدم خدمة عظيمة من خلال عملي مع سيف، فنحن نفرح كثيرا عندما نرى السعادة في وجوه الفقراء والأيتام".
إلى ذلك عبّر أبو محمد، وهو أحد المستفيدين من المشروع، عن فرحته بالمنزل الذي حصل عليه، واشار في حديث صحفي إلى ان القديس أخرجهم من خربة لا تصلح للعيش، وأدخلهم إلى منزل جديد وآمن يقيهم حر الصيف وبرد الشتاء، مضيفا انه "لولا سيف ومبادراته ودعم الخيرين، لبقيت وعائلتي في تلك الخربة".
وتعاني محافظة بابل، التي تقع ناحية الشوملي ضمنها، شأن بقية المحافظات، ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وانتشار ظاهرة السكن العشوائي، بسبب غياب الخطط والمشاريع المستقبلية التي يتوجب على الحكومة تقديمها إلى المواطنين.
ولا توجد إحصائية دقيقة بشأن أعداد ونسب العائلات التي تعاني تدني مستوى العيش، أو التي تسكن في أماكن غير صالحة للسكن، في وقت ترتفع فيه تلك المعدلات سنة بعد أخرى.

************

ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون في الجو

واشنطن – وكالات
أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أن مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض، ارتفع في شهر آب الماضي ثلاث درجات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2018.
ووفقا لما نشرته الوكالة على موقعها في شبكة "تويتر"، فإن هذا الارتفاع يشير إلى أن البشرية لم تتمكن من تقليص حجم انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، وإبطاء الاحترار العالمي.
وأوضحت "ناسا" أن "معدل تركيز الغاز في الغلاف الجوي للأرض كان في آب الماضي حوالي 412 جزيئا في المليون، وهذا أعلى بثلاث جزيئات مما كان عام 2018".
من جانبه قال أليكسي كوكورين، مدير برنامج "المناخ والطاقة" في روسيا التابع للصندوق العالمي للحياة البرية (WWF)، في تصريح صحفي، انه "بخلاف درجات الحرارة، فإن تركيز ثاني أكسيد الكربون يزداد بسلاسة"، مبينا أن "المعطيات التي أمامنا تشير إلى ان 50 في المائة فقط من انبعاثات الغاز تزال من جو المحيطات أو النظام البيئي، فيما يظل المتبقي منها عالقا في الجو".
وأشار كوكورين، إلى أن التحول إلى تكنولوجيا خالية من الكربون يتطلب تخطيطا بعيد المدى، موضحا أن "المشاريع الخضراء" تشير إلى أن فعاليتها ستظهر بعد 25 إلى 30 سنة، وانه، وفي الوقت نفسه، تسير البلدان النامية في طريق التطور الصناعي، ما يتسبب في زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الجو.

*************

في البصرة
تعليم جرحى الحرب فن الرسم

البصرة – طريق الشعب
نظم قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة، الأسبوع الماضي، ورشة لتعليم فن الرسم لجرحى القوات الأمنية والحشد الشعبي.
انضم إلى الورشة التي احتضنتها قاعة القصر في مركز المحافظة، العديد من المقاتلين الذين كانوا قد أصيبوا في الحرب الأخيرة ضد تنظيم داعش الإرهابي.
وتلقى المتدربون في الورشة، محاضرات حول فن الرسم قدمها الفنان التشكيلي علي القريشي، الذي عرّف بجماليات هذا الفن ومدارسه المعروفة في العالم، فضلا عن أساسياته، والأساليب الأولية التي يتوجب على المتعلم اتقانها، إلى جانب القواعد المطلوب اتباعها من أجل إجادة الرسم شيئا فشيئا.
وشدد المحاضر على أهمية أن يلتزم الرسام المبتدئ ببعض القواعد الأساسية لكي تكون بدايته موفقة ناجحة، مؤكدا أن كبار الرسامين العالميين كانت بداياتهم بسيطة ومتواضعة، حتى أجادوا واحترفوا.
ونفذ المشاركون في الورشة رسوما حرة جذبت اهتمام القريشي، الذي وعد بعرض تلك الرسوم في معرض مشترك مع عدد من الفنانين الهواة "كتعبير عن الوفاء للمقاتلين الذين دافعوا عن الوطن".
وفي ختام الورشة أهدى مدير البيت الثقافي عبد الحق المظفر، المتدربين مجموعة من الكتب المنوعة.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg