العدد 26 السنة 85 الثلاثاء 17 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
الإعلام الأمني: التصريح المتداول لأحد ضباط المخابرات غير صحيح
بومبيو لعبد المهدي: معلوماتنا تؤكد عدم استخدام اراضي العراق لتنفيذ هجوم ارامكو
بغداد - طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأول الأحد، أبرز ما بحثه الاخير مع وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو.
وقال المكتب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي تلقى، ليلة أمس الأول، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو"، مبينا ان "الجانبين تناولا اللقاءات المرتقبة بين المسؤولين في البلدين".
واضاف انه "جرى بحث الضربات الاخيرة التي تعرضت لها السعودية"، مشيرا الى ان "الطرفين قيما موقفهما من الأزمة الراهنة واتفقا على التعاون في تبادل المعلومات".
وشدد عبد المهدي خلال الاتصال "على ان مهمة العراق تتمثل في الحفاظ على أمنه واستقراره وتجنب اية خطوة للتصعيد ومنع استخدام اراضيه ضد أية دولة مجاورة او شقيقة او صديقة"، موضحا ان "العراق بسياسته يسعى الى لعب دور ايجابي لتفكيك الازمات والصراعات التي تعيشها المنطقة وإبعاد شبح الحرب عن العراق والمنطقة، فضلا عن ابتعاده عن سياسة المحاور".
من جهته، أكد وزير الخارجية الامريكي ان "المعلومات التي لديهم تؤكد بيان الحكومة العراقية في عدم استخدام اراضيها في تنفيذ هذا الهجوم".
ونفت الحكومة العراقية، أمس الأول، استخدام اراضي العراق لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة بالطائرات المُسيّرة، مؤكدة التزامها الدستوري بمنع استخدام الاراضي العراقية للعدوان على "جيرانه وأشقائه وأصدقائه".
وأفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية الإخبارية، في وقت سابق من يوم أمس، بأن الاعتداء الذي استهدف أمس منشأتين كبيرتين تابعتين لشركة "أرامكو" في المملكة السعودية وتبنته جماعة الحوثيين اليمنية "نفذ من العراق".
كما أشار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على "تويتر" إلى غياب أية أدلة على أن الهجوم نفذ من اليمن. كما أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن خبراء سعوديين وأمريكيين يحققون في احتمال استخدام صواريخ كروز في الهجوم، وقد أطلقت من العراق أو إيران.
من جانبها، قالت خلية الاعلام الامني، أمس، إن التصريح المتداول لأحد ضباط المخابرات في شأن الهجوم على ارامكو غير صحيح.
وذكرت الخلية في بيان أن "بعض المواقع الاعلامية الالكترونية تناقلت تصريحا لاحد ضباط جهاز المخابرات الوطني العراقي حول الهجوم الأخير على منشآت نفطية في المملكة العربية السعودية".
وتابعت أن "جهاز المخابرات الوطني العراقي ينفي ادلاء أحد ضباطه بأي تصريح حول هذا الموضوع، ويدعو في الوقت ذاته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الى التأكد من المعلومات قبل نشرها وعدم الترويج للشائعات المغرضة، كما يحتفظ بحق مقاضاة مروجي هذه الأخبار الكاذبة والملفقة".
************
وزير المالية: نحتاج الى 88 مليار دولار لإعادة اعمار المناطق المحررة
بغداد - طريق الشعب
كشف وزير المالية فؤاد محمد حسين، أمس، ان العراق بحاجة الى 88 مليار دولار لإعادة اعمار المناطق المحررة، مبينا ان هناك أكثر من مليون ونصف المليون نازح.
وقال حسين خلال مؤتمر الطاقة العراقي الذي يعقد في بغداد ان "العراق يقاتل قبل بضع سنوات معركة البقاء والوجود ضد عدو وحشي وعديم الرحمة، والمتمثل في إرهابي داعش والذي احتل ثلث العراق تقريبا"، مبينا انه "الارهاب سبب تدمير العديد من المدن وأصبحت البنى التحتية فيها انقاضا عديمة الفائدة ويقدر مجموع احتياجات إعادة الاعمار بمبلغ 88 مليار دولار".
وتابع ان "الإرهاب أدى الى نزوح ملايين من الناس والبقاء في المخيمات وحسب احصائيات متوفرة تقدر أكثر من مليون ونصف المليون نازح، ولا زال الالاف مفقودين، أضافة الى أولئك الذين فقدوا ارواحهم او خرجوا من هذه الفترة العصيبة بإعاقات وعاهات".
وفي سياق اخر، أشار حسين الى انه "بدأنا بإصلاح الأنظمة البيروقراطية واتخذنا الإجراءات من اجل تحديث النظم ومن ثم الانتقال تدريجيا من آليات التشغيل الورقية البالية الى نظام الحوكمة الالكترونية"، مبينا ان "موازنة العام المقبل 2020 اعدت من خلال تبني موازنات المشاريع والاداء بدلا عن الأسلوب التقليدي القديم لأعداد الموازنات بعد اشراك ممثلين وخبراء دوليين والبرلمان العراقي ولأول مرة الحكومات المحلية واقليم كردستان".
وقدرت الأمم المتحدة في تموز 2017 تكلفة إعادة إعمار البنية التحتية الأساسية لمدينة الموصل وحدها بعد انتهاء عملية تحريرها من مسلحي تنظيم "داعش" بأكثر من مليار دولار.
*-***********
قرارات قبض واستقدام بحق 16 موظفاً في دائرة تقاعد الأنبار

بغداد - طريق الشعب
أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، أمس، إصدار قاضي تحقيق قضايا النزاهة قرارات بالقبض والاستقدام بحق 16 موظفاً منسوباً لهيئة التقاعد في محافظة الأنبار على خلفية ضبط أحد منتسبي شرطة الأنبار متلبساً بترويج معاملات ضحايا الإرهاب بمستمسكات وأوراق "مزورة". وقال المكتب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مكتب المفتش العام في محافظة الأنبار تمكن في وقت سابق من ضبط أحد منتسبي مديرية شرطة الأنبار متلبساً بترويج معاملات ضحايا ارهاب لدى دائرة تقاعد الأنبار بأوراق مزورة بالتواطؤ مع موظفين في الدائرة". وأضاف البيان: "أثبتت التحقيقات التي أجراها مكتب المفتش العام والقضاء مع المنتسب واعترافه عن تورط وتواطؤ موظفين في دائرة تقاعد الأنبار معه في ترويج معاملات خاصة بضحايا الإرهاب بأوراق مزورة، حيث أصدر قاضي تحقيق قضايا النزاهة قرارات بالقبض على 16 موظفاً في الدائرة وفق المادة 307 من ق ع ع، للتحقيق معهم".

عبد المهدي يرفض استقالة وزير الصحة ويمنحه اجازة مفتوحة

بغداد - طريق الشعب
أعلن رئيس لجنة الصحة البرلمانية قتيبة الجبوري، رفض رئيس الوزراء عادل عبد المهدي استقالة وزير الصحة علاء العلوان، مبينا أنه قام بمنحه اجازة مفتوحة.
وقال الجبوري لوكالة السومرية نيوز، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لم يقبل استقالة وزير الصحة علاء العلوان ومنحه إجازة مفتوحة"، مبينا أن "استقالة العلوان هي الثالثة خلال تسلمه منصبه بسبب تعرضه الى ضغوط".
وأضاف "طالبنا رئيس الوزراء بعدم قبول الاستقالة لكن وزير الصحة نشرها عبر مواقع التواصل"، لافتا إلى أن "التدخلات السياسية والمصالح الحزبية مهيمنة على الحكومة وتتدخل في عملها". إلى ذلك، نظم العشرات من مسؤولي ومنتسبي وزارة الصحة، أمس، وقفة مطالبين الوزير علاء العلوان بالعدول عن استقالته. وقالت الوزارة ان "العشرات من مسؤولي ومنتسبي الوزارة نظموا صباح اليوم، وقفة مطالبين الوزير علاي العلوان بالعدول عن استقالته، والاستمرار في ادارة الوزارة". واضافت ان "مسؤولي الوزارة والمنتسبين دعوا العلوان الى تحقيق الاهداف التي خطط لها من خلال بناء نظام صحي متطور والاستفادة من خبراته الكبيرة في هذا المجال".
****************
بيان جديد من الوزارة بخصوص الدور الثالث
التربية تغيّر موعد بدء العام الدراسي
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الاثنين، ان 30 أيلول الجاري موعد لبدء الدوام الرسمي لجميع المراحل.
وقالت التربية في بيان إنها “حددت يوم الاثنين الموافق 30 من شهر ايلول لعام 2019 موعداً لانطلاق الدوام الرسمي، لجميع تلاميذ وطلبة العراق، متمنية في ذات الوقت ان يكون عاماً مفعماً بالنجاح والموفقية”.
كذلك أعلنت وزارة التربية، أمس، إرسال قرار إجراء امتحان الدور الثالث لطلبة الصفوف المنتهية في المرحلتين المتوسطة والإعدادية، إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليه، مشيرةً إلى السماح للطالب المكمل بثلاث مواد فقط، بأداء الامتحان.
وقالت الوزارة في بيان إن "وزير التربية (وكالةً) قصي السهيل أرسل قرار منح الطلبة للمرحلتين المتوسطة والإعدادية امتحان الدور الثالث إلى مجلس الوزراء لغرض المصادقة عليه".
وأشار البيان، إلى "السماح لطلبة الصفوف المنتهية للمرحلتين المتوسطة والإعدادية المكملين بثلاث مواد فقط، بإداء امتحان الدور الثالث". وكانت هيئة الرأي في وزارة التربية قررت، أمس الاثنين، مخاطبة مجلس الوزراء لإجراء امتحان الدور الثالث للطلبة الراسبين.
***************
ماجدة التميمي: فساد كبير وخطر داخل عقارات الدولة والتسجيل العقاري
بغداد - طريق الشعب
أكدت عضو اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي، أمس، على وجود شبهات فساد كبيرة وخطرة داخل عقارات الدولة والتسجيل العقاري.
وقالت التميمي في مؤتمر صحفي عقدته في مجلس النواب ان" هناك شبهات فساد كبيرة وخطرة داخل عقارات الدولة والتسجيل العقاري"، مؤكدة "مخاطبة رئيسي هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية، فضلا عن توجيه كتاب رسمي الى رئيس الوزراء حول تلك الشبهات".
وأضافت، أن "ان امرا ديوانيا صدر بتشكيل لجنة تحقيقية في شأن ملفات فساد عقارات الدولة والتسجيل العقاري"، مبينة ان "مهمات اللجنة تدقيق وتطبيق كافة السجلات في دائرة التسجيل العقاري، فضلا عن تشكيل لجان تدقيقية فرعية لعرض الايجاز التحقيقي امام انظار رئيس الوزراء".
وتابعت، ان "اللجنة ستقدم تقريرها الى رئيس الوزراء خلال فترة اقصاها 60 يوما وبشكل سري بالتنسيق معنا"، مؤكدة ان "اللجنة التحقيقية عقدت اجتماعها الاول واتفقت على وضع آلية ورسم خارطة طريق في شأن ملفات الفساد في تلك الدائرتين".
يشار الى أن مكتب القيادية في تحالف سائرون ماجدة التميمي أعلن، في (18 آب 2019)، أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تسّلم من التميمي ملفات "فساد خطرة وكبيرة" في شأن عقارات الدولة، معتبرا ذلك "أول سهم أطلق باتجاه الفاسدين".
************
توطين الرواتب، الخصخصة، وجباية الضرائب، هي أبرز الإجراءات
تناغم حكومي وبرلماني حول إجراءات سد العجز في موازنة العام المقبل
بغداد – طريق الشعب
قدمت اللجنة المالية البرلمانية، أخيرا، مقترحات للحكومة في شأن تقليل العجز المتوقع فـي مـوازنـة 2020، وقد كان أبرزها تفعيل مجلس مكافحة الفساد وتوطين الرواتب، إضافة الى هيكلة بعض الوزارات. وفيما كشف المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء عن قرب صدور قانون الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص الذي سيسهم في امتلاك القطاع الخاص جزءاً من المشاريع الحكومية، قال خبير اقتصادي أن تحويل بعض الوزارات إلى الخصخصة "حديث مبكر".

توطين وهيكلة

وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب جمال كوجر، لـ“طريق الشعب"، أن اللجنة اقترحت على الحكومة، تفـعـيـل مجلس مكافحة الفساد وتوطين رواتب الموظفين في المصارف، من اجل كشف عدد متعددي الرواتب، إضافة الى تحويل المنشأة العامة الى القطاع الخاص كوزارة التربية والتعليم والكهرباء، لمعالجة العجز الكبير المتوقع في ميزانية 2020. وأضاف كوجر، طرحنا على الحكومة أيضا تغيير هيكلة الوزارات وتحويلها من وزارات مستهلكة الى منتجة وهي تجربة تعتمدها الدول الكبرى، مـع العمل على تعدد مصادر الدخل وتفعيل الزراعة والصناعة والسياحة والضرائب والجباية.

ترهل وظيفي كبير

من جانبه، كشف المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، لـ “طريق الشعب"، عن وجود 173 شركة مملوكة للدولة، و90 مصنعا موزعاً بين وزارات النقل والنفط والصناعة، الفعال منها 25 في المائة فقط، والباقي متوقف تماماً، وبعضها مندثر تكنولوجيا، والأخر مدمر، وعدد المنتسبين فيها بحدود 500 ألف بين موظف وعامل يتقاضون رواتب منذ عام 2003، بطاقة إنتاجية لا تذكر.

شراكة أم خصخصة؟

وتحدث صالح، عن وجود حالة من التوافق والانسجام بين الحكومة واللجنة المالية البرلمانية، "حيث نسعى من خلال مجلس النواب الى إقرار قانون الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، وخاصة بعد أن أتم مجلس النواب القراءة الثانية لمسودة القانون، الذي سوف يسهم في تشجيع القطاع الخاص على امتلاك جزء من المشاريع المملوكة للدولية، في خطوة تشبه تماما ما معمول به عالميا حيث أن 27 في المائة من ملكية العالم هو شراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص".

ضعف الجهاز المصرفي

ونوه صالح، الى أن العائق أمام عملية توطين رواتب الموظفين، يتمثل في ضعف الجهاز المصرفي، وطاقته الاستيعابية، فضلا عن وجود أربعة ملايين ونصف المليون موظف ومتعاقد، مشيرا إلى أن "عملية توطين الرواتب مستمرة ومن المتوقع الانتهاء منها خلال عامين، ويجب أن تكون عن طريق الحساب المصرفي الذي يوفر ميزة كشف متعددي الرواتب".

حديث مبكر

من جانبه، تحدث الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، لـ “طريق الشعب"، عن عدم وجود توجه حكومي الى الخصخصة في قطاعي التربية والصحة، مشيراً إلى أن الحديث عن تحويل مشاريع بعض الوزارات إلى الخصخصة هو حديث مبكر.

توطين الرواتب يسهم في سد العجز المالي

وشدد أنطوان، على أن توطين الرواتب يساعد على اكتشاف الفضائيين ومتعددي الرواتب ويوفر سيولة مالية في المصارف تساعد الدولة على سد العجز عن طريق اللجوء الى القروض الداخلية والابتعاد عن القروض الخارجية ذات الشروط الاقتصادية القاسية، ويبدو أن الضرورة أصبحت ملحة في إصلاح النظام المصرفي من اجل تعزيز ثقة المواطن بهذا النظام وتحفيزه على إيداع الأموال في البنوك.
ودعا، الحكومة العراقية الى تنويع الاقتصاد بعيدا عن الريع النفطي، والاستفادة من الصناعة والزراعة والسياحة، التي تعتبر مصدرا أساسيا يسهم في تقليل عجز الموازنة.
وأضاف أنه "من اجل تنويع الواردات يجب اعتماد نظام ضريبي عادل وتطبيق الرسوم بشكل منصف، كون النظام الحالي يفرضها على الفقراء فقط، وهناك دخول كبيرة لا تفرض عليها الضرائب"، مقترحا كذلك "منع الاستيراد العشوائي الذي يسهم في تبيض الأموال، وتشغيل المعامل الحكومية ومشاريع القطاع الخاص".
*********


ص 2

عمال الكوت يواصلون الاحتجاج أمام مبنى المحافظة

علي جبار -الكوت
واصل عمال بلدية الكوت، أمس الاثنين، تظاهراتهم المستمرة منذ ثلاثة أيام، أمام مبنى المحافظة مطالبين بتفعيل قرار مجلس رقم 315.
والتقى وفد عن المتظاهرين ضم كلا من أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات عمال العراق في واسط وعددا من العمال، بالنائب الاول للمحافظ، عادل الزركان، للتباحث بشأن المطالب العمالية، مقدمين له مذكرة بذلك جرى النقاش حولها.
من جهته، أكد الزركان، متابعته وتبنيه للموضوع شخصيا، فيما فضت التظاهرة بعد ذلك، والتي ضمت عمالا من مركز المحافظة وبعض الاقضية والنواحي، فضلا عن اشتراك جميع اعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد العمال ونقابين وناشطين مدنيين.
يُذكر أن الوفد ضم كلا من، النقابيين مجيد شنين، تيسير حذر، عزالدين.

*************

كل ثلاثاء ...
ما السبيل للخروج
من عنق الزجاجة؟

لو نظرنا الى المشهد السياسي العراقي وآفاق تغييره بصورة مجردة لما عثرنا على بارقة امل ولا لاح لنا بصيص في نهاية النفق، لأن الكتل المتنفذة قد احكمت قبضتها على (اللعبة الديمقراطية)، واكتسبت خبرة كبيرة في سد منافذ التغيير برتاج افكارها الفاسدة والمتخلفة، وبمصالحها المغرقة في انانيتها ولأخلاقيتها، وآخر اغلاق هو قانون "سانت ليغو" المعدل ونسبته 1،9 التي مهدت لها منذ انتخابات 2010 وما قبلها.
لكن التجريد لوحده غير ذي نفع، اذا لم يرتبط وثيقا بحيثيات الواقع وتناقضاته، وبتطلعات المتضررين منها، وسعيهم لتجاوزها وتغيير وجهتها، وبما يتناسب مع عطائهم.
لا احد يجادل في ان المهمة صعبة، بل شديدة الصعوبة، ومما يزيدها تعقيداً ان اللاعبين الأساسيين فيها ليسوا محليين، بل هم من خارج الحدود، وقد عقدوا العزم على تصفية حساباتهم على الأرض العراقية عبر وكلائهم الذين يجاهرون علناً، بل يفاخرون بعائديتهم لهذا الطرف او ذاك!
النخب السياسية الحاكمة لا أمل فيها، ولا يمكن ان تغير طباعها وتستجيب لما يريده العراقيون بمن فيهم جمهورهم الانتخابي الذي يهرع في كل مرة لتجديد البيعة لهم، وهم ماضون بحمية وحماس يحسدون عليهما في جرّ العراق وطناً وشعباً الى الهاوية، واعلاء راية الخراب والدمار الشاملين.
هل الأمر ميئوس منه ولا أمل في إصلاحه، كما يحاول البعض القول؟ لا أبداً. فتجارب الشعوب قديماً وحديثاً امامنا، لنغترف منها ما نشاء، ونعمل بكل قوانا وطاقاتنا المعلنة والكامنة على إعادة العافية لشعبنا ومجتمعنا اللذين عرفا بها، قبل مجيء الحثالات وسقط المتاع وبائعي الضمائر، بدءاً من شباط الأسود 1963 ولحد الآن.
هنا يأتي دور القوى المدنية الديمقراطية والوطنية وسائر المخلصين لشعبهم لتوحيد جهودهم وما يملكون من رصيد شعبي ووطني في العمل الجدي المثابر والدؤوب، لتغيير ألوان اللوحة القاتمة، وإضاءتها بالوان قوس قزح، بالنزول الى الشارع والاندماج بالجماهير الغفيرة والكادحة في أماكن تواجدها، وتبني مطالبها والدفاع عنها بصدق وإخلاص وتصدر نضالاتها لانتزاع ما يمكن انتزاعه من المتشبثين بالسلطة.
بمعنى آخر ضرورة مغادرة الأبراج العاجية التي يعيشون فيها وينظرون من خلالها والتخلي في ذات الوقت عن تورم الذات، وتصور البعض انه مركز الكون ويجب ان يتصدر الجميع ويقودهم دون ان تتوفر له ابسط مستلزمات هذا الطموح غير العقلاني واللاموضوعي.
لقد حصلت القوى المدنية والديمقراطية مجتمعة على اكثر من ربع مليون صوت في الانتخابات الأخيرة، لكنها لم تحصل الا على أربعة مقاعد في مجلس النواب، بسبب تشتتها والخلافات الفنتازية في ما بين أطرافها. وكان بإمكانها الحصول على 12- 13 مقعداً يمكن ان تضاعفها في الدورات القادمة، وتكوّن كتلة برلمانية لها وزنها وتأثيرها وقدرتها على إحداث الإصلاح والتغيير المطلوبين في أداء مجلس النواب والعملية السياسية برمتها، الامر الذي يضعها امام مسؤولية وطنية وتاريخية في الارتقاء بأدائها، وطريقة تفكيرها أولا، وتوحيد خطابها السياسي فضلا عن توحيد قواها، والتخلص من عزلتها وتشرذمها.
كما ان المشاركة الفاعلة في الحراك الجماهيري، ترتدي أهمية اكثر من استثنائية، لأنه الرافعة الأساسية في عمل ونشاط هذا الطيف الواسع من القوى السياسية الحريصة على حاضر ومستقبل العراق، والشرط الذي لا غنى عنه لإجبار النخب الحاكمة على تعديل المسار وتحسين الأداء، ولو بصورة تدريجية.

مرتضى عبد الحميد

**********

هيئة المنافذ: اربيل تراجعت عن اتفاقها مع بغداد في هذا الملف
برلمانية تطرح ثلاثة اسئلة على عبد المهدي
بخصوص منافذ الإقليم الحدودية
بغداد – طريق الشعب
وجهت النائب هدى سجاد، أمس الاثنين، ثلاثة أسئلة برلمانية إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بشأن المنافذ الحدودية، مطالبة بالكشف عن تفاصيلها، فيما أوضحت هيئة المنافذ الحدودية العراقية أن الاقليم عدل عن اتفاقه مع الحكومة المركزية بشأن تسليمه ادارة تلك المنافذ.
مطالبة برلمانية

طلبت سجاد وفق وثيقة اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن يتم "تزويدها بأعداد واسماء المنافذ الحدودية والجوية الرسمية وغير الرسمية الواقعة ضمن حدود الإقليم"، وفيما طالبت أيضا "بمعرفة الإيرادات المالية السنوية المتحققة من المنافذ البرية في الإقليم "، تساءلت عن "السند القانوني لتأسيس مكتب المفتش العام في هيئة المنافذ بالرغم أن القانون الخاص لا يشير إلى تأسيس مثل هذا المكتب".
ويأتي ذلك بعد مطالبة حكومة الإقليم، قبل أشهر، الحكومة الاتحادية بمنحها مهلة 6 أشهر لتسليم المنافذ الحدودية الخاضعة لها، بينما أكدت الهيئة العامة للمنافذ في بغداد أن أربيل غير ملتزمة بتطبيق القوانين التي تدعم المنتج الوطني.

اتفاق مُعطل

من جهته، قال المتحدث الرسمي لهيئة المنافذ الحدودية العراقية علاء الدين القيسي، إنه بعد زيارة وفد الحكومة الاتحادية إلى إقليم كردستان برئاسة وزير المالية فؤاد حسين كان الاتفاق بأن يسلم الإقليم إدارة المنافذ الحدودية التي ضمن سيطرته إلى الحكومة الاتحادية.
وأوضح القيسي في حديث صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الوفد تفاجأ بعدول الاقليم عن الاتفاق وطالب الحكومة الاتحادية بمنحه مهلة 6 أشهر لتنفيذ الاتفاق"، مبينا أن "المنافذ الحدودية التي تقع ضمن نطاق الحدود الادارية للإقليم غير خاضعة للسلطة الاتحادية وخارج سيطرتها، والأموال الداخلة من تلك المنافذ لا نعلم قدرها وطريقة إنفاقها، فضلا عن وجود 7 منافذ غير رسمية للإقليم مع إيران وتركيا".
وأكد المتحدث الرسمي أن "المنافذ الحدودية في الإقليم تعمل حالياً حسب التعرفة الكَمركَية العراقية الموحدة، إلا أنها لا تطبق الأوامر والقوانين الصادرة من الحكومة الاتحادية، وخاصة تلك القوانين التي تدعم المنتج الوطني، حيث أن الحكومة العراقية في الوقت الحالي فرضت منعاً على استيراد بعض المنتجات من دول الجوار وذلك لحماية المنتج الوطني مثل (الطماطة والبيض)، إلا أن منافذ الإقليم غير ملتزمة بقرار المنع الاتحادي، حيث أن آلاف الاطنان من تلك المنتجات وغيرها تدخل العراق عبر تلك المنافذ الحدودية ما تسبب في إغراق الاسواق العراقية في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، وهذا بحد ذاته ضرر كبير بالاقتصاد الوطني".
سيطرة المركز

وشدد القيسي على "ضرورة إخضاع المنافذ الحدودية في الإقليم لسيطرة الحكومة الاتحادية وحل المشكلات العالقة بين الجانبين في أقرب وقت ممكن".
ولفت إلى أنه "ليس لدى هيئة المنافذ الحدودية العراقية نية في الوقت الراهن لإرسال وفد إلى الإقليم ".
يُذكر أن النائب حسين العقابي، كان قد طالب في وقت سابق، الحكومة الاتحادية باستخدام صلاحياتها الدستورية ومواجهة تعطل تسليم إيرادات المنافذ الحدودية في الإقليم، داعياً إياها إلى فرض سلطتها الدستورية والقانونية على كافة المنافذ الحدودية.

*************

الشيوعي والاجتماعي في البصرة يتباحثان بشأن الانتخابات القادمة في المحافظة
البصرة – طريق الشعب
التقى التيار الاجتماعي، والحزب الشيوعي العراقي في البصرة، أمس الأول، للتداول حول طبيعة المشاركة في الانتخابات القادمة.
وجرت خلال اللقاء الذي عقد في مقر الحزب الشيوعي، نقاشات مستفيضة تمخضت عن اراء عدة أبرزها ما شدد عليه التيار بخصوص "مركزية الحسم أو المشاركة مع التصويت"، موضحا ان غالبية فروعه في المحافظات "مع المقاطعة عدا النجف وكربلاء، بينما لم تحسم البصرة أمرها"، فيما بينوا رغبتهم في "تحالف بصري واسع للقوى المدنية، ويمكن اللجوء الى المقاطعة في حال لم يتحقق ذلك".
وجرى الاتفاق بين الجانبين على عقد لقاءات اخرى مع أطراف من القوى المدنية في الاسبوع المقبل.
يُذكر أن وفد التيار الاجتماعي ضم كلا من، طارق البريسم، جيهان الزبيدي، سعيد المظفر، كاظم البصري، وكان في استقبالهم كل من الرفاق ابو محمد عضو اللجنة المركزية للحزب، جمعة الزيني، ابو مفيد والرفيق احمد ستار.

**************

النجف .. الاجتماع الأول للهيئة السياسية لتجمع القوى المدنية الوطنية

النجف – طريق الشعب
عقدت الهيئة السياسية لتجمع القوى المدنية الوطنية في النجف، السبت الماضي، اجتماعها الأول لمناقشة عدة مواضيع ومقترحات مهمة.
وخرج الاجتماع الذي تم بحضور ست جهات مختلفة، بعدة مقترحات وتوجهات للعمل منها "متابعة "القرارات العامة للتجمع وكذلك تحديد مقر عام للتجمع، وأيضا تحديد موعد للاجتماعات المقبلة والفترة الزمنية التي حددها المجتمعون ليكون اجتماعان اثنان في الشهر"، فضلا عن "مناقشة موضوع التوسع للأعضاء في الهيئة السياسية من مختلف المنظمات والهيئات في محافظة النجف".
وجرى الاتفاق على "مناقشة برنامج التجمع في الاجتماع القادم، وأن تكون هنالك رئاسة دورية للهيئة من ضمن الأعضاء، وأن يكون احمد القصير رئيسا للهيئة السياسية للدورة الأولى"، فيما نوقشت "قضية تشكيل لجان للتجمع تعمل على تطويره بمختلف المستويات وهي كل من، لجنة المرأة والشباب، لجنة الأعلام، لجنة العلاقات والمتابعة، اللجنة الادارية والمالية، الممثل القانوني".
يُذكر أن اللقاء حضره كل من "أحمد القصير عن الحزب الشيوعي العراقي، جبار الساري عن حزب الأمة العراقية، رسمية عبد الله أم آمال عن رابطة المرأة العراقية، حيدر شنشول عن حركة انتفاضيون، علي حسين الضويهر عن منظمات المجتمع المدني، أحمد عباس الجنابي عن النقابات العمالية".

**************
رئاسة البرلمان تؤكد مضيّها في إقرار مقترح إلغاء مكاتب المفتشين العموميين

بغداد – طريق الشعب
أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، أمس، على مضي المجلس في إقرار مقترح قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين، بعد أن صوت عليه من حيث المبدأ خلال الفصل التشريعي الماضي، مشيرا إلى حفظ جميع حقوق موظفي هذه المكاتب.
وأكد الكعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، على "حفظ حقوق الموظفين (الملاك والعقود والاجراء إضافة إلى المنسبين ) كونهم عملوا في ظروف صعبة وواجهوا مصاعب عديدة، ولا يمكن في أي حال من الأحوال المساس بحقوقهم أو امتيازاتهم بعد محاولة البعض اثارة الموضوع وطرحه على انه استهداف شخصي لهذه الشريحة"، فيما شدد على ذلك أيضا خلال اجتماعه بفريق المستشارين والقانونيين في مجلس النواب.
من جهة أخرى، تظاهر المئات من موظفي مكاتب المفتشين العموميين، في المنطقة الخضراء وسط بغداد احتجاجا على قرار إلغاء مكاتبهم.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن المتظاهرين أعلنوا أنهم سيتوجهون إلى مبنى البرلمان للتظاهر امامه، ملوحين بتنظيم اعتصام مفتوح.

************


المحكمة الاتحادية ترد دعوى تطالب بإقالة حيدر العبادي
بغداد – طريق الشعب
عقدت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، جلسة برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، فيما أصدرت قراراً بشأن طلب اقالة الفائز في انتخابات عضوية مجلس النواب الأخيرة حيدر العبادي.

قرار المحكمة

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلسة برئاسة القاضي مدحت المحمود وأصدرت القرار ادناه: (لدى التدقيق والمداولة وجد أن المدعي وبواسطة وكيليه قد ادعى بأنه قد ترشح عن كتلة النصر لانتخابات مجلس النواب لعام 2018 وبعد اعلان النتائج وجد مخالفات فيها نتيجة التلاعب والتزوير في عملية العد والفرز اليدوي وعدم تطابق نتيجتها مع نتيجة العد والفرز الالكتروني رغم ادعاء مفوضية الانتخابات بخلاف ذلك وقد طلب الحكم بإعادة احتساب أصواته الانتخابية وكونه مرشحاً فائزاً)".
وتابع الساموك، "كما ادعى أن النائب حيدر جواد كاظم العبادي لم يؤدِ اليمين الدستورية خلال انعقاد جلسات الفصل الأول التشريعي لمجلس النواب للدورة الحالية كما توجب بذلك الفقرة ثانياً من المادة 4 من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018 وكذلك ما توجبه الفقرة اولاً من المادة 10 من القانون ذاته حيث تلزم النائب بأداء اليمين الدستورية في الجلسة الأولى للمجلس".
وأضاف، "بناءً عليه طلب الحكم بإلزام مجلس النواب بإقالة وإنهاء عضوية النائب حيدر العبادي مستنداً الى ما تقدم والى الفقرة ثالثاً من المادة 11 من قانون مجلس النواب وتشكيلاته التي اعطت للمجلس صلاحية إقالة النائب إذا تجاوزت غياباته بدون عذر مشروع أكثر من ثلث جلسات المجلس في الفصل التشريعي الواحد".

اختصاص المفوضية

وبحسب البيان، "القرار أفاد بأن المحكمة الاتحادية العليا تجد أن النظر في الطلب الاول للمدعي بإعادة احتساب أصواته الانتخابية بداعي وجود تلاعب وتزوير في عملية الانتخابات وعدم تطابق نتائج العد والفرز اليدوي مع نتائج العد والفرز الالكتروني يخرج النظر فيه عن اختصاصها بهذا الصدد المنصوص عليه في المادة 93 من الدستور والمادة 4 من قانونها رقم 30 لسنة 2005، لأن ما طلبه المدعي بالنسبة لهذه الفقرة من دعواه يكون النظر فيها من اختصاص المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بموجب المادة 8 من قانونها رقم 11 لسنة 2007، وإن القرار الذي تصدره بمناسبة الشكاوى والطعون يكون الطعن فيه أمام الهيئة القضائية في محكمة التمييز الاتحادية".

وجوب السؤال

وأردف، "أما بالنسبة الى طلب المدعي بإقالة وانهاء عضوية النائب حيدر العبادي نتيجة تغيبه عن حضور الجلسات وعدم ادائه اليمين الدستورية، فتجد المحكمة الاتحادية العليا أن ذلك يستدعي الوصول الى جواب السؤال الآتي: متى يحوز الفائز بانتخابات مجلس النواب صفة النائب؟ رجوعاً الى أحكام المادة 50 من الدستور نجد أنها ألزمت الفائز بالانتخابات وقبل مباشرة مهامه اداء اليمين المذكورة وفق أصولها، كما قضت بذلك الفقرة رابعاً من المادة 11 من قانون مجلس النواب - قبل الحكم بعدم دستوريتها - بأن تخلف النائب عن اداء اليمين الدستورية بدون عذر مشروع يعد غياباً عن حضور الجلسة واذا ما تجاوزت غياباته أكثر من ثلث جلسات المجلس في الفصل التشريعي الواحد فللمجلس إقالته، وتجد المحكمة الاتحادية العليا من استقراء أحكام المادة 50 من الدستور ومن الرجوع الى الأحكام والقرارات التي أصدرتها بالعدد (140/141/اتحادية/2018) في 23/12/2018، و (25/اتحادية/2010) في 25/3/2010, و (45/ت .ق/2014) في 11/8/2014، و(70/اتحادية/2019) في 28/7/2019، قد استقرت على أن الفائز في انتخابات مجلس النواب لا يحوز صفة النائب إلا بعد اداء اليمين الدستورية كما وجدت أن اعتبار النائب الذي لا يؤدي اليمين الدستورية غائباً عن الجلسات كما قضت بذلك الفقرة رابعاً من المادة 11 من قانون مجلس النواب وتشكيلاته فإن هذا الحكم الوارد فيها يتعارض مع حكم المادة 50 من الدستور لأن الغياب حتى ينتج آثاره يلزم أن يكون من فائز اكتسب صفة النائب وحيث أن ذلك لم يتحقق لأنه لم يحضر جلسات المجلس ولم يؤدِ اليمين الدستورية لذا قضت المحكمة الاتحادية العليا في الحكم الذي أصدرته بالعدد (140/141/اتحادية/2018) في 23/12/2018 بعدم دستورية هذه الفقرة التي اعتبرت الفائز بالانتخابات ولم يحضر ولم يؤدِ اليمين الدستورية غياباً عن جلسات المجلس".
ونوه إلى أنه "بناء عليه فلا يجوز إنزال أحكام الاستبدال المنصوص عليها في قانون استبدال اعضاء مجلس النواب رقم 6 لسنة 2006 - كما طلب المدعي في دعواه - بالنسبة للفائز الذي لم يحلف اليمين الدستورية وإحلاله محله، وحيث أن هذه الحالة لم تعالج في قانون مجلس النواب وتشكيلاته ولم تعالج في قانون استبدال اعضاء مجلس النواب، وهي حالة فوز احد المرشحين في انتخابات مجلس النواب وعدم حضوره الجلسات وادائه اليمين الدستورية، وحتى يجد مجلس النواب معالجة تشريعية لمثل هذه الحالة يبقى طلب المدعي بالحكم بإقالة الفائز الدكتور حيدر العبادي واحلاله محله لا سند له من الدستور والقانون، وبناء على ما تقدم فقد اصبحت دعوى المدعي بشقيها غير مستندة الى سبب من الدستور والقانون فقرر الحكم بردها وتحميله المصاريف واتعاب محاماة وكلاء المدعى عليهما ومقدارها مائة الف دينار".

************

ص3
الصحة تعلن تطهير جامع النوري من المخلفات الحربية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة والبيئة، أمس الاثنين، تطهير كل من جامع النوري والمنارة الحدباء في الموصل القديمة من قبل كتائب الهندسة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع وبإشراف ومتابعة مباشرة من قبل دائرة شؤون الالغام. وذكرت الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة محلية دولية تدارست على مدى يومين الاجراءات الملائمة لتسليم هذه المواقع إلى محافظة نينوى والوقف السني وذلك في إطار المباشرة بإعادة إعمار هذه المعالم الآثارية المهمة من قبل منظمة اليونسكو"، لافتة إلى أن "ثمة مواقع أخرى مثل الجامع الاموي، وجامع الآغوات ستتم المباشرة في رفع العبوات الناسفة والمخلفات الحربية عنها من قبل الهندسة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع في غضون الأيام القليلة المقبلة". وأشارت إلى أن "الاجتماع مع المنظمات والشركات العاملة في المناطق المحررة قد ركز على آخر المستجدات الميدانية وأبرز وأهم المعوقات والعقبات التي تعترض سير الاعمال وذلك بهدف ايجاد الحلول والمعالجات الملائمة والناجعة لها وبأسرع وقت ممكن".

رغبة هندية في المشاركة بإعادة الإعمار في العراق

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الاثنين، على ضرورة توسيع العلاقات الثنائية مع جمهورية الهند لتشمل مختلف المجالات بما ينسجم وعمقها التاريخي وتطلعات الشعبين الصديقين.
وذكر بيان صدر عن مكتب رئيس الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الأخير استقبل "وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي، فيرمافالي مورالي دهاران، وأكد أن العراق ساعٍ الى تطوير علاقاته الخارجية مع محيطه الدولي والإقليمي بما يخدم المصالح الثنائية المشتركة". ونقل البيان عن دهاران، قوله، أن "العراق يحظى باهتمامات الهند"، مشيراً إلى رغبة بلاده "للمساهمة بشكل فعلي في عملية إعادة الاعمار وتوسيع التعاون الثنائي على مختلف الصعد"، فيما تضمن اللقاء التباحث بشأن تطورات الأوضاع في المنطقة والعمل المشترك لترسيخ السلم والأمن الدوليين.

تظاهرات للأهالي تطالب بإكمال إنشائه
طريق الموت في الناصرية .. حوادث دموية مروعة وحلول غائبة
بغداد – طريق الشعب
أدى حادثا سير مروعان، أمس الأول، في موقعين على الطريق الدولي السريع في ذي قار، إلى سقوط عدد من القتلى والمصابين، ليكملا سلسلة الحوادث الدموية التي يشهدها الطريق رغم تعاقب الحكومات المحلية والاتحادية المعنية بإنهاء هذا الخطر الذي يهدد المواطنين.

حوادث مستمرة!

ونقلت وكالة "ناس" عن مصدر طبي قوله، إن "حادث السير الأول وقع على الطريق الدولي السريع (مفرق السماوة - ذي قار) غربي محافظة ذي قار بين مركبتين، الأولى نوع دودج والثانية كيا اوبتما أسفر عن سقوط ثمانية قتلى بسبب طريقة الاجتياز الخاطئة وقلة الانتباه، ما أدى إلى احتراق إحدى العجلتين بالكامل".
وأضاف، أن "الحادث الثاني اودى بحياة شخصين وإصابة ثالث بجروح خطرة على نفس الطريق أيضا بمنطقة تل اللحم جنوبي محافظة ذي قار"، مشيرا إلى أن "الأجهزة الأمنية وفرق الاطفاء والأجهزة الطبية قامت باتخاذ إجراءاتها اللازمة بمكان الحادثين، حيث تم نقل الجثث إلى الطب العدلي لإكمال الإجراءات القانونية، والمصابين إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج اللازم".

عينة كارثية

وخلال هذا الاهمال المستمر للطرق الخارجية التي تشكل خطرا على ارواح المواطنين، تعرضت طفلة يبلغ عمرها ثمانية أعوام، في مطلع الشهر الجاري، إلى حادث دهس مأساوي، بعد أن صدمتها شاحنة "تريلة" على الطريق الدولي السريع غربي محافظة ذي قار.
ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر أمني قوله، إن "الطفلة البصرية (8) اعوام تعرضت إلى حادث دهس من قبل شاحنة على الطريق الدولي السريع غربي ذي قار"، موضحا أن "عملية الدهس تمت أثناء نزول الطفلة من المركبة، حيث انها كانت عائدة من كربلاء إلى اهلها في محافظة البصرة، وبعد دهسها لاذ سائق الشاحنة بالفرار إلى جهة مجهولة".

تظاهرات الأهالي

ونظم العشرات في المحافظة، مؤخرا، تظاهرة تطالب بإكمال الطريق "الدولي السريع" غربي الناصرية الذي وصفه الأهالي بـ"طريق الموت"، بعد أن حصد أرواح آلاف الأشخاص.
وأفاد المتظاهرون بأن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة هو للمطالبة بإكمال طريق السايد الثاني (طريق سماوة - ناصرية) لكونه كان سببا في ازهاق الاف الارواح، مشددين على ضرورة محاسبة الفاسدين الذين تسببوا في عرقلة اكمال المشروع".
وفي وقت سابق، أودى حادث سير بحياة أحد أبرز أطباء المحافظة وعائلته.
وقال مصدر محلي لوكالة "ناس"، في حينها، إن "حادث سير وقع على طريق الدولي السريع الرابط بين المثنى وذي قار بين مركبتين, أودى بحياة الدكتور أزهر عبد الحسين العمري (اختصاص انف واذن وحنجرة)، وزوجته الدكتورة دلال (اختصاص اشعة وسونار) وطفلتهما، فيما أصيب طفلهم الثاني بجروح خطرة"، في حين كشفت الوكالة عن وثيقة تتضمن طلباً من عضو اللجنة المالية النيابية عبد الهادي السعداوي، إلى هيئة النزاهة، بإيقاف واجراء تدقيق في مشروع انشاء الممر الثاني لطريق (اصلاح – الجبايش) في محافظة ذي قار، والذي أشارت معلومات سابقة إلى أن كلفته قد تصل إلى 99 مليار دينار، بينما ذهب طلب السعداوي إلى أن الشركة التي يتم التحضير لإحالة العقد إليها هي "شركة وهمية".

 

انطلاق عملية "إرادة النصر" الأمنية بين كربلاء والأنبار
بغداد – طريق الشعب
انطلقت قوات الحشد الشعبي والقوات الأمنية، أمس الاثنين، بعمليات إرادة النصر الخامسة التي تشمل مناطق شمال محافظة كربلاء وجنوب محافظة الأنبار.
وأوضح الحشد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قطعات مشتركة من الحشد الشعبي والجيش العراقي والشرطة الاتحادية وبإسناد طيران الجيش والقوة الجوية العراقية انطلقت، صباح (أمس)، بعمليات إرادة النصر الخامسة التي تشمل مناطق شمال محافظة كربلاء وجنوب محافظة الأنبار"، مبينا أن "العملية تهدف إلى تفتيش وتأمين الأودية والقرى والطرق الموجودة في المنطقة وتأمينها من تواجد خلايا تنظيم داعش الإرهابية".


التخطيط تصادق على تنفيذ 61 مشروعا خدميا
في ثلاث محافظات
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التخطيط نوري الدليمي، أمس الأول، مصادقته على تنفيذ 61 مشروعا خدميا في عدد من قرى محافظات المثنى وصلاح الدين ودهوك ضمن صندوق التنمية الاجتماعي، وبواقع 20 قرية من كل محافظة تمثل الأشد فقرا والأكثر حاجة للخدمات.
وذكر الدليمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الكلفة الإجمالية لعموم المشاريع ستبلغ 11 مليون دولار، وسيتم استثمارها في تأهيل شبكات الكهرباء ومحطات المياه والطرق، وإعادة تأهيل وبناء الأبنية المدرسية والصحية"، لافتاً إلى "البدء بتنفيذ تلك المشاريع سيكون خلال المرحلة المقبلة، بعد التنسيق الذي اجرته الوزارة مع الحكومات المحلية والجهات ذات العلاقة في الحكومة المركزية لتوفير الظروف اللازمة للعمل، وضمان مساهمة هذه المشاريع في توفير المزيد من فرص العمل للشباب".
وكشف عن "عدد من الإحصاءات التي سجلتها الوزارة مقارنة بين الأعوام 2004 و2018"، معلناً عن "انخفاض نسبة البطالة بنحو عام إلى 14 في المائة بعد ان كانت 28 في المائة، فيما بلغ معدل البطالة عند الشباب 19 في المائة في عام 2018 حيث انها الأعلى نسبياً مقارنة بالمعدل الوطني".
واشار الوزير إلى أن "هذه النسب تأتي ضمن مؤشرات مسح (رصد وتقويم الفقر في العراق) لعام 2018، الذي نفذته وزارة التخطيط من خلال الجهاز المركزي للإحصاء والإدارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر، والذي شمل جميع محافظات العراق اضافة الى إقليم كردستان".


النقل تُخطط لإحياء الترانزيت البري
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس الاثنين، السعي الى إعادة الترانزيت عبر العراق براً بعد توقفه منذ عام 2013، مبيناً أن العراق يمتلك موقعاً جغرافياً مهماً يتوجب استغلاله في تفعيل التبادل التجاري بين دول الجوار وتنشيط الاقتصادي العراقي.
وذكرت وزارة النقل في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير النقل عبد الله لعيبي ترأس، اجتماعاً للجنة الترانزيت العليا لوضع التعليمات الخاصة بعمليات النقل وفق الجدوى الاقتصادية والسياسية للبلد، بحضور أعضاء اللجنة وكيل الوزارة الفني ومدير عام الدائرة الفنية وعضو وزارة الدفاع والداخلية/ وزارة التجارة/ وزارة المالية/ الهيئة العامة للكَمارك".
وأضاف الوزير، أن "الاجتماع الاول للجنة ناقش ورقة عمل لوضع آلية وضوابط جديدة لعملية العبور بالترانزيت تتوافق مع الضوابط المعمول بها في باقي دول العالم من حيث محاور أوزان الشاحنات والسرعة المتفق عليه"، مبينا أن "الترانزيت من المواضيع المهمة التي تعمل عليها وزارة النقل كونه حلقة إضافية مهمة تقوي مفاصل اقتصاد البلد من الشمال إلى جنوب والتي ستؤول بالفائدة لزيادة إيرادات خزينة الدولة".
وتابع بحسب البيان "بعد أن أصبح العراق ممراً ملاحياً جوياً، اليوم نضع لبنات نظام الترانزيت البري للعراق ليصبح الممر البري الآمن للبضائع والمسافرين ونسعى جدياً لإعادة الترانزيت عبر البلاد مع مختلف الجهات بعد توقفه منذ عام 2013"، مؤكدا أن "العراق يمتلك موقعاً جغرافياً مهماً بين الدول يوجب علينا استغلال هذا الموقع في تفعيل التبادل التجاري بين دول الجوار وتنشيط الجانب الاقتصادي العراقي فهو يملك أكثر من ممر واحد".
وأشار إلى "رغبة الحكومة العراقية في تنشيط حركة الترانزيت براً، كما تم تنشيطه جواً".

ديالى تدعو الحكومة الى حمايتها من مخاطر ارتفاع منسوب بحيرة حمرين
بغداد – طريق الشعب
دعا مجلس محافظة ديالى، أمس الاثنين، الحكومة المركزية، الى التدخل العاجل لدرء مخاطر زيادة منسوب المياه في بحيرة حمرين.
وأعرب رئيس المجلس، علي الدايني، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، عن "القلق البالغ إزاء تأخير غير معروف الاسباب لمشروع انشاء مهرب لمياه بحيرة حمرين (45كم شمال شرق بعقوبة)، فهو يمثل عامل اطمئنان لمواجهة أي ارتفاع كبير في مناسيب البحيرة"، مشيراً الى أن "البحيرة زاد خزينها في موسم الشتاء الماضي أكثر من 500 مليون م/3 مما يشكل خطرا كبيرا".
وطالب الدايني "الحكومة المركزية بالتدخل العاجل لمنع تعرض ديالى، لكارثة، إذا ما تكررت الاوضاع ذاتها خلال الموسم الحالي"، مضيفا أن "أسباب تأخير انشاء مهرب حمرين ما زالت غير معروفة، على الرغم انه الحل الوحيد لمعالجة اي كارثة محتملة فيما لو امتلأت البحيرة مرة اخرى، وزاد الفائض المائي عن المعدلات المحددة".
وأكد رئيس المجلس على أن "تظاهرة الاهالي في منطقة الهارونية، جاء لإحساسهم بالمخاطر الناجمة من تأخر حسم مشروع مهرب بحيرة حمرين والذي كان من المؤمل انجازه منذ أشهر"، لافتاً الى أن "الحال بقي على ما هو عليه ونخشى ان تكون العواقب وخيمة فيما اذا بقي الصمت مطبقا على المشروع".
وتظاهر العشرات من اهالي المقدادية، سلميا، في وقت سابق، وقطعوا طريق بعقوبة-خانقين في منطقة الهارونية، احتجاجا على تأخر حسم مشروع انشاء مهرب بحيرة حمرين.


الخبير باسم انطوان اعتبر البناء العمودي الحل الأمثل للأزمة
مسؤولون: قرار توزيع الاراض السكنية على ذوي "الحماية الاجتماعية" لم يطبق وهو غير مدروس
بغداد -نورس حسن
تضاربت الآراء بين عدد من المسؤولين الحكوميين بشأن قانون توزيع الاراضي السكنية على المستفيدين من الرعاية الاجتماعية، حيث اعتبره بعضهم قانونا غائبا عن التطبيق وانشغلت وسائل الاعلام بالحديث عنه لا أكثر، بينما اعتبر اخرون أن صياغته جاءت بشكل غير مدروس ولن تحل ازمة السكن حتى في حال التوجه نحو تطبيقه، فيما أكد خبير اقتصادي على أن البناء العمودي هو الحل الأمثل للأزمة، لقلة تكاليفه وتوفيره وحدات سكنية كثيرة.
خبر غير دقيق

قالت عضو مجلس محافظة البصرة، بشرى المحمداوي إن "خبر الإعلان عن أسماء المشمولين بقطع الاراضي من المستفيدين من راتب الاعانة الاجتماعية وراتب المعين، هو مجرد خبر تناقلته وسائل الاعلام".
وأشارت المحمداوي، لـ"طريق الشعب" إلى أن "هذا الأمر لم يتم التطرق اليه من قبل محافظ البصرة، أو من قبل مجلس المحافظة"، وأن وزارة الإسكان والاعمار لم تعمل على تحديد هذه القطع، فضلا عن عدم وجود اجراء اداري حول هذا الموضع في المحافظة".
وأوضحت أن "اجراء توزيع قطع الأراضي على المستفيدين من الرعاية الاجتماعية هو اجراء خجول، كون هذه الفئة هي الاضعف اجتماعيا، وغير قادرة على بنائها وتشييدها كدور سكنية، اذ ان راتبهم لا يتجاوز 150 الف دينار شهريا، فيما تتوفر احتمالية اخرى تفيد بأن هذه الأراضي قد تكون غير مخدومة اسوه بباقي الأراضي التي وزعت على فئات مجتمعية عدة كالموظفين، ما اضطرهم إلى بيعها والاستفادة من أموالها وبالتالي لم تحل من الازمة السكنية شيء". واعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مسبقا، عن أسماء المشمولين بقطع الأراضي من المستفيدين من الرعاية الاجتماعية وراتب المعين المتفرغ في هيئة ذوي الاعاقة في محافظة البصرة وممن يسكنون في التجاوز او من لا يملكون سكناً او قطعة ارض، لغرض منحهم اراضي سكنية بعد اكمال الاجراءات كافة مع وزارة الاسكان والبلديات والاشغال العامة.
قرار غير مجدٍ

من جهته، أوضح عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، فاضل جابر، أن هذا القرار اتخذ من قبل رئاسة الوزراء والمحافظين والحكومات المحلية، ولكنه غير سليم ولا يحل من ازمة السكن شيء.
وأفاد جابر لـ"طريق الشعب"، بأن لجنته "تجد أن القرار الاسلم هو ببناء دور سكنية ذات نموذج موحد وقليلة الكلفة ومن ثم العمل على توزيعها للمستفيدين من الرعاية الاجتماعية".
ولفت بخصوص عدم امكانية تسديد كلف هذه الدور من قبل المستفيدين، إلى أن "هنالك طلبا قدم إلى رئاسة مجلس النواب ووقع من قبل 70 نائبا، لغرض زيادة رواتب المستفيدين من الرعاية الاجتماعية، وأن تتم عملية الاستقطاع بعد زيارة الرواتب التي من المؤمل أن تنجز خلال السنة التشريعية الثانية من عمر البرلمان".

اجراء اعلاني

وفي السياق، أكد مدير الحماية الاجتماعية "قسم الصدر" جودة فيصل، لـ"طريق الشعب"، على أن تعليمات توزيع قطع الأراضي للمستفيدين من الحماية الاجتماعية لم تصل حتى الان إلى دائرة الرعاية الاجتماعية ولم تطبق على ارض الواقع، وهو مجرد اجراء اعلامي لا أكثر.

دور وزارة العمل

من جانبه بيّن مصدر اعلامي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن من مهام الوزارة في هذا الجانب هو تحديد أسماء المستفيدين لا أكثر. وأفاد المصدر لـ "طريق الشعب"، أنه "في محافظة البصرة تم شمول 10 ألف اسرة مستفيدة من راتب الراعية الاجتماعية للحصول على قطع الأراضي، وأن الوزارة وبعد الانتهاء من محافظة البصرة ستعمل على تحديد أسماء إضافية في باقي المحافظات"، مشيرا إلى أن "وزارة الاعمار والإسكان تأخذ دورها الان في عملية فرز هذه الأراضي في البصرة والواقعة ضمن المناطق المخدومة، اذ ستحدد 200 متر لكل عائلة مستفيدة من الراعية الاجتماعية".

حق دستوري

ويرى الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، أن المادة 30 من الدستور العراقي تؤكد حق المواطن في الحصول على سكن مناسب، إلا أن ضعف الالتزام بهذا الجانب سبّب مشكلة تراكمية جعلت العراق بحاجة إلى بناء من 200 الى250 ألف وحدة سكنية مقابل زيادة سكانية تصل إلى مليون نسمة سنويا، يقابلها تنفيذ خجول لا يتجاوز 20-30 ألف وحدة سكنية.
وأضاف أنطوان في تصريح خص به "طريق الشعب"، إن "إجراءات الحكومة في الإعلان عن توزيع أراضي وشقق سكنية يتم مع اقتراب أي عملية انتخابية او حدوث الازمات"، مبينا أنه "في حكومة عادل عبد المهدي وخلال برنامجه الحكومي أشار إلى معالجة ازمة السكن وتم تكليف وزارة الاعمار والإسكان في هذا الجانب وشكلت لجان عديدة لدراسة هذه العملية، ولكن عند الوصول إلى القرارات ننصدم بمشكلة التنفيذ لأسباب عدة، منها عدم توفر التخصيصات المالية، وغياب الإرادة لدى أجهزة الدولة بتحديد الأراضي السكنية، فضلا عن تشتت توزيع ملكية الأراضي بين وزارات عديدة، كما أن الاستثمار لم يأخذ دوره في هذا الجانب".

قرار غير مدروس

وتابع الخبير، أن "قرار توزيع 13 ألف قطعة ارض سكنية للمستفيدين من الحماية الاجتماعية غير مدروس اذ يجب على الحكومة ان تفكر في امكانياتها بتوفير البنى التحتية والماء والكهرباء والخدمات الأخرى التي تشمل المستوصفات والمدارس والطرق والاسواق وغيرها قبل خطوة التوزيع هذه"، منوها إلى أن "الحل الأمثل للتقليل من ازمة السكن هو اللجوء إلى البناء العمودي الذي يمتاز بكلفة اقل وسرعة إنجازه ويضمن عدد وحدات سكنية أكثر توفر الثروات وتختصر المساحات".

 

ص4

سوريا تصدر عفوا عاما وتستثني بعضاً من المعتقلين

دمشق - وكالات
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد أمس الاول عفوا عاما عن كل من ارتكب جرائم قبل 14 أيلول 2019. وشمل مرسوم العفو الجرائم والجنح المدنية والعسكرية، مستثنياً كل من "حمل السلاح ضد سوريا في صفوف العدو" على حد تعبيره. وقد تضمن المرسوم السابق للعفو الجرائم المتعلقة بقانون الإرهاب الصادر بعد بدء الأزمة في سوريا 2011، والذي اعتقل النظام على أساسه آلاف الناشطين والمعارضين، كما شمل للمرة الأولى أيضا الأجانب الذين دخلوا سوريا بهدف المشاركة في أعمال إرهابية، في حال سلموا أنفسهم. واستبدل المرسوم عقوبة الإعدام بالأشغال الشاقة المؤبدة، وعقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بالأشغال الشاقة لفترة 20 سنة، وعقوبة السجن المؤبد بالسجن لمدة 20 عاما. وشمل المرسوم الجرائم المتعلقة بـ "كل فعل يقترف بقصد إثارة عصيان مسلح ضد السلطات، بالإضافة الى المؤامرة التي يقصد منها ارتكاب أعمال إرهاب" وهي جرائم يحكم عليها القانون في سوريا بالسجن لسنوات وقد تصل إلى الإعدام "إذا نتج عنها تخريب ولو جزئي".


الأمم المتحدة: الروهينغا يعيشون تحت تهديد "الإبادة" في بورما

جنيف – وكالات
حذر محققو الأمم المتحدة يوم أمس من أن زهاء 600 ألف من الروهينغا الذين لا يزالون في بورما يعيشون تحت تهديد التعرض "لإبادة" مطالبين بإحالة كبار العسكريين فيها إلى المحكمة الجنائية الدولية. وذكرت بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة في شأن بورما في تقرير أن لديها "أسبابا مقنعة للاستخلاص بأن الأدلة التي تدفع إلى الاقتناع بأن للدولة نوايا بارتكاب إبادة تعززت" منذ العام الماضي وأن "ثمة تهديدا جديا بوقوع إبادة جديدة". وقالت البعثة إن ذلك "من مسؤولية الدولة" ما "يعني أنه يجب إحالة ملف بورما الى المحكمة الجنائية الدولية لتخلف الحكومة في بورما عن احترام تعهداتها بموجب المعاهدة حول الإبادة في 1984 إحدى الأدوات الدولية النادرة المتعلقة بحقوق الإنسان التي صادقت عليها". وأفاد المحققون الدوليون الذين لم يسمح لهم بالتوجه إلى بورما "يستمر هذا البلد في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في أعمال وحشية تتسبب في معاناة كبرى واضطهاد في إطار هجوم معمم ومنهجي ضد السكان الروهينغا".


تحوّل استراتيجي

هو تطور "نوعي"، حتى لا نقول "تحول استراتيجي" في مسارات الحرب في اليمن وعليه ... استهداف أكبر منشأة للنفط في العالم، تنتج أكثر من نصف النفط السعودي، وما يعادل سبعة بالمائة من الإنتاج العالمي ... سرب من الطائرات المسيرة، يضرب أهدافه بدقة متناهية، وفي العمق السعودي، فتح الباب لتساؤلات كثيرة حول من أمر وخطط ونفذ، ومن أين انطلقت الطائرات ولماذا؟ ... الأمر الذي سيخلق جدلاً لن ينتهي قريباً.
لكن بمعزل عن كل هذا وذاك وتلك، فإن ضرب المنشأتين النفطيتين السعوديتين، سيكون له ما بعده، سواء في اليمن، أو في الأزمة الخليجية – الإيرانية، أو على صعيد العلاقات الإيرانية – الأمريكية ... الجميع "يتحسس رأسه" ... إيران تنفي أن تكون لها صلة بالموضوع ... العراق يؤكد أن أراضيه لم تستخدم لشن الهجوم ... وسوق النفط وأسعاره، تتأرجح على وقع التطورات المتسارعة، ويد ترامب على قلبه، خشية ارتفاع أسعار الوقود على الأمريكيين عشية الانتخابات الرئاسية 2020.... أصابع الاتهام تتجه في كل مكان، بما في ذلك أطراف حليفة للسعودية، دولٌ وجماعات ... لكأن العالم لن يصدق أبداً بأن الحوثي قادر على فعل أمر كهذا.
مع أنها ليست المرة الأولى، التي تصل فيها طائرات الحوثي المسيّرة إلى هذه المسافة ... الجديد هذه المرة، أننا نتحدث عن سرب من الطائرات (عشرة باعتراف الحوثي)، وليس طائرة واحدة "متسللة"، وعن إصابات دقيقة للأهداف، وعن "تعاون الشرفاء" في تلميح حافل بالدلالات، إن لم يُقصد بها "تضليل التحقيق" ... فهل هي رسالة لواشنطن عنوانها "النفط مقابل النفط"، أم هي ردة فعل انتقامية من الحوثي على الضربة الجوية للتحالف لسجن ذمار، والتي أدت إلى تدمير واحدٍ من أكبر مستودعاته من الطائرات المسيّرة كما أبلغتنا مصادر موثوقة ... أسئلة وتساؤلات، تجعل المراقب حائراً.
السعودية سترد بقوة وقسوة ... هذا الأمر لا ريب فيه، فلا يمكن استئناف القتال على الجبهات وفقاً لوتائره المعتادة بعد هذا الهجوم الاستراتيجي، ولا يمكن لمائدة المفاوضات أن تلتئم قبل أن تثأر المملكة من ضربة في عمق أعماقها ... السؤال: متى وكيف وأين وإلى أي حد ستصل ردة فعل الرياض؟
أسئلة أخرى تتناسل من رحم السؤال السابق: هل ستشكل هذه الضربات النوعية المتبادلة بداية نهاية مسار الحسم العسكري، وعودة الأطراف إلى مائدة التفاوض، أم أنها ستدخل الأزمة في دوامة جديدة من المواجهات الدامية وردود الأفعال المهلكة المتبادلة؟ ... ليس لأحد من الآن أن يتنبأ بما يمكن أن تتطور إليه أحدث مواجهة في حرب السنوات الخمس العجاف ... بيد أن حالة الإنهاك التي وصلتها الأطراف، وتنامي الإحساس بعدم نجاعة الخيار العسكري، وضيق العالم بالمأساة اليمنية غير المسبوقة في تاريخ البشرية، يمكن أن ترجح كفة الدبلوماسية، وإن كان من غير المتوقع للدبلوماسية أن تشق طريقها، قبل أن تعيد المملكة بعض التوازن لصورتها الردعية.
وسواء أكان لإيران ضلع في هذا الهجوم أم لا، فإنها من دون ريب تتصدر – موضوعياً - قائمة المستفيدين منه ... فالضربة تقدم برهاناً إضافياً على جدية التهديد الإيراني بمنع الآخرين من تصدير نفطهم إن تم منعها من تصدير نفطها ... هذه المرة، ليس عبر ضرب طرق الامداد وإغلاق المضائق والمعابر المائية التي تمر بها، بل عبر استهداف منابع الإنتاج وآباره ومنشآته في بلدان المنشأ ... إيران أوصلت رسالتها، وأوصلتها بكل وضوح.
ومن الجائز الافتراض أيضاً، أن تخرج تداعيات "واقعة ابقيق" عن حدودها اليمنية – السعودية، فتحدث اضطراباً واهتزازاً في قوس الأزمات الممتد في المنطقة ... لا شك أن تعديلات ستطرأ على خطط إنقاذ الاتفاق النووي، والتحضيرات لقمة محتملة بين ترامب وروحاني (وربما ماكرون كذلك) ... وسيعاود العراق دوره كساحة لحروب الوكالة وتصفية الحسابات، وسيدخلها المرة بقوة، من باب الصراع الإيراني – السعودي، بعد أن زُجّ به خلال الأشهر الفائتة، في أتون الصراعات الإقليمية من بوابة الضربات الجوية والصاروخية الإسرائيلية لأهداف تتبع للحشد الشعبي... أما سوق النفط وأسعاره، فهيهات أن نتكهن بمساراتها من الآن.
الأرجح أن الرابع عشر من أيلول 2019، سيدخل تاريخ الأزمة اليمنية الممتدة، بوصفه واحدة من أهم نقاط التحول الاستراتيجي في مسارات الأزمة واتجاهات تطورها، ومن يعش ير.

عريب الرنتاوي
ــــــــــــــــــــــ
عن "الدستور" الأردنية
16 أيلول 2019


نسبة مشاركة متدنية.. واليوم تعلن النتائج
الانتخابات التونسية.. جولة ثانية مرتقبة بعد زلزال انتخابي
تونس – وكالات
أدلى الناخبون في تونس بأصواتهم في ثاني انتخابات رئاسية حرة منذ انتفاضة عام 2011، التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، وكانت بمثابة شرارة ما بات يُعرف بالربيع العربي، وخاض الانتخابات ستة وعشرون مرشحا، بينهم امرأتان.

جولة ثانية

وكشفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، يوم أمس، أن "المرشح قيس سعيد حصل على النسبة الاعلى 19 في المئة من أصوات الناخبين، ‏ما يعادل 176 ألفا و866 صوتا، وذلك بعد فرز 27 في المائة من صناديق الاقتراع".‏
وأوضحت الهيئة أن "المرشح نبيل القروي قد حصل على نسبة ‏‏14.9 في المائة بواقع 138 ألفا و352 صوتا، بعد فرز 27 بالمائة من الأصوات".‏
وإذا استمرت النتائج على ما هي عليه حتى اكتمال فرز الأصوات، ستتم ‏دعوة الناخبين مرة أخرى إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في جولة ثانية ‏بين أول اثنين من الفائزين في الجولة الأولى.‏
وطالما لم يحقق أي من المترشحين للرئاسة نسبة 50 بالمائة زائدا واحد، ‏يتم الاحتكام إلى جولة ثانية سيتم تنظيمها في 29 أيلول الجاري، ومن ‏المتوقع أن يتنافس فيها سعيد والقروي.‏

مشاركة منخفضة

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات منخفضة، إذ بلغت 45 في المائة، رغم دعوة سابقة للشباب التونسي الى الخروج والتصويت.
وأجريت الانتخابات قبل الموعد الذي كان مقررا لها في تشرين الثاني، وذلك بعد وفاة أول رئيس تونسي منتخب ديمقراطيا، الباجي قايد السبسي، في تموز الماضي.
ويُنظر الى الانتخابات على نطاق واسع على أنها اختبار لواحدة من أحدث الأنظمة الديمقراطية في العالم، لكن بعض التقارير أفادت بأن قليلا من شاركوا في التصويت كانوا من الشباب، كما ويتوقع أن تعلن النتائج الرسمية اليوم الثلاثاء.

زلزال انتخابي

ووصف مراقبون معنيون بالشأن الانتخابي ان "النتائج كانت عبارة عن زلزال انتخابي ولم يكن في الحسبان، ان ينتقل المرشحان سعيد والقروي الى المنافسة على كرسي الرئاسة في الجولة الثانية المقررة نهاية الشهر الجاري.
وتبقى هذه النتائج غير رسمية، إذ من المقرر أن تعلن الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات النتائج الأّولية، اليوم الثلاثاء، ويمنح القانون الانتخابي الهيئة مهلة 48 ساعة لإعلان النتائج.

القروي في الحبس
في الاثناء يعاني المرشح نبيل القروي وجوده داخل السجن، قيد الحبس الاحتياطي بتهم تتعلق بغسيل الأموال.
وقضى المرشح نبيل القروي فترة الدعاية الانتخابية كلها داخل زنزانة بسجن المرناقية بتهم تتعلق بالتهرب الضريبي وغسيل الأموال، إلا أن اسم نبيل القروي ظل بارزا بين قائمة المرشحين الأوفر حظًا في سباق الانتخابات.


القضاء في اسبانيا يرفض اعطاء رئيس المخابرات الفنزويلية السابق الى واشنطن
مدريد - وكالات
قررت المحكمة العليا في إسبانيا، امس الاثنين، أنه يتعين على حكومة البلاد رفض طلب من الولايات المتحدة بتسليم الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الفنزويلية هوغو كارفاخال.
جاء هذا القرار بعد أشهر على قيام الشرطة الإسبانية باحتجاز كارفاخال في نيسان الماضي، بتهمة تهريب المخدرات بناء على طلب من واشنطن، التي تأمل في الحصول منه على معلومات تثبت تورط الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في نشاط إجرامي.
وأعلن كارفاخال انشقاقه عن حكومة مادورو في شباط مستغلاً تصاعد الاحتجاجات في البلاد ضد حكمه، وقال كارفاخال في تصريحات سابقة للمحكمة، إن "واشنطن تقوم بتلفيق تهم تهريب المخدرات بحقه في طلب التسليم"، مضيفاً "أشعر أنني مهدد في البلدين كليهما الولايات المتحدة وفنزويلا، وأنا لا أثق في القضاء الأمريكي بعد ما فعله بي".
ونفى الجنزال الفنزويلي السابق الاتهامات الأمريكية له، بأنه ساعد متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك" في تهريب الكوكايين إلى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن "اتهاماتهم مجرد تكهنات ليس لها أي أساس".
وكان مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية قد صرح سابقا بأن مساعدة كارفاخال للقوات المسلحة الثورية الكولومبية، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، شملت حماية الشحنات وتزويدها بالأسلحة والوثائق الثبوتية الصادرة عن الحكومة الفنزويلية.


السودان وإريتريا تشكلان لجنة تنفيذ الاتفاقات
بين البلدين
الخرطوم - وكالات
غادر أمس الاثنين، الرئيس الإرتيري، أسياس أفورقي العاصمة السودانية الخرطوم، بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام التقى فيها رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.
وصدر بيان مشترك في شأن الزيارة قرأته وزيرة الخارجية أسماء محمد عبد الله اثناء وداع الرئيس الإريتري في مطار الخرطوم. وأعربت قيادة البلدين عن سعادتهما بهذه الزيارة الأولى بعد تشكيل الحكومة الانتقالية.
وأكد البيان على "التعاون المشترك بين أسمرا والخرطوم في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية". مضيفاً ان "الطرفين اتفقا على تكوين لجنة عليا لتنفيذ الاتفاقات بين البلدين".
ووصفت المسؤولة السودانية الزيارة بالناجحة معربة عن تمنياتها بأن تنعكس نتائجها إيجابا على البلدين.
وتأتي زيارة أفورقي تلبية للدعوة التي قدمها له رئيس مجلس السيادة، خلال زيارته الأخيرة الى إريتريا.
يذكر ان الفريق أول عبد الفتاح البرهان قد زار إريتريا في وقت سابق، وبعدها أعلنت الخرطوم وأسمرا توصلهما إلى اتفاق لفتح الحدود البرية المشتركة، في مسعى الى تسهيل الحركة بين البلدين.


كوريا الشمالية تطلب ضمانات أمنية لاستئناف مباحثاتها مع واشنطن
سيول – وكالات
طالبت كوريا الشمالية يوم أمس، الولايات المتحدة بضمانات أمنية كشرط مسبق لاستئناف المباحثات النووية المتعثرة، ما يبدد الآمال في استئناف الحوار على مستوى فرق العمل خلال الأسابيع المقبلة.
وبدأ البلدان حوارا تاريخيا غير مسبوق بعد قمة اولى بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في حزيران 2018 بسنغافورة. وانهارت قمة ثانية في هانوي في شباط من دون التوصل الى اتفاق. ثم التقى الزعيمان مجددا في حزيران بالمنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، حيث اتفقا على استئناف الحوار، لكنّ هذه المباحثات لم تبدأ بعد. وفي الاسبوع الفائت، أعربت بيونغ يانغ عن استعدادها للقاء الجانب الأميركي لإجراء "محادثات شاملة" بحلول نهاية الشهر، وهو ما عدّته واشنطن "إشارة مشجّعة". لكن بعد ساعات، أجرت بيونغ يانغ اختبار "راجمة صواريخ فائقة الحجم". ويوم أمس، قال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية في بيونغ يانغ إنّ "مناقشة نزع الانتشار النووي ربما يكون ممكنا حين تتم إزالة كل التهديدات والمعوقات التي تهدد نظامنا الأمني وتعوض تنميتنا في شكل واضح".


الرئيس الجزائري يحدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
الجزائر – وكالات
أعلن رئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح، موعد إجراء الانتخابات الرئاسية يوم الخميس الموافق 12 كانون الاول المقبل.
وقال بن صالح، في خطابه "إنني قررت في إطار الصلاحيات الدستورية المخولة، أن أحدد تاريخ الانتخابات يوم الخميس 12 كانون الاول 2019".
وأضاف "أدعو المواطنين والمواطنات إلى العمل يوم 12 كانون الاول على صناعة تاريخ بلادهم وحسن اختيار رئيسهم الجديد".
وشدد على أنه "آن الأوان اليوم ليغلب الجميع المصلحة العليا للأمة على كل الاعتبارات كونها تعد القاسم المشترك بيننا لأن الأمر يتعلق بمستقبل بلادنا وأبنائنا".


أمريكا تُصّعد وإيران ترد.. والسعودية تخرج عن صمتها
تباين المواقف الدولية في شأن الهجوم على منشأتي النفط السعودتين
متابعة "طريق الشعب"
تباينت المواقف الدولية في شأن الهجوم الذي استهدف منشأتي النفط السعوديتين يوم السبت الماضي، في حين خرجت السعودية عن صمتها وقالت إنها قادرة على رد العدوان من دون تحديد المسؤول عنه. وفيما توصل الإدارة الامريكية التصعيد ضد إيران بتكرار اتهامها بتنفيذ الهجوم، جددت طهران نفيها تلك الاتهامات، يأتي ذلك في وقت قفزت فيه أسعار النفط في الأسواق العالمية، بفعل انخفاض حاد في الإمدادات النفطية في العالم.
بلبلة في أسعار النفط

وقالت المحللة لدى مجموعة "لندن كابيتال غروب"، إيبك أوزكارديسكايا "إنها أكبر بلبلة لعرض النفط في التاريخ". وشهدت أسعار النفط ارتفاعا بنسبة 20 في المائة عند بدء المداولات في لندن، مسجلة أكبر ارتفاع خلال الجلسة نفسها منذ 1991 وحرب الخليج.
وأوضح كريغ إيرلام من شركة "أواندا" للتداول في البورصة أن "الهجوم شل نصف الإنتاج السعودي تقريبا، ما يمثل زهاء 5 في المائة من الإنتاج العالمي".

اول موقف سعودي

وفي اول تعليق الجانب السعودي في شأن استهداف منشأتي النفط، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن السعودية "قادرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي".
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، في الساعات الأولى من صباح الإثنين، أن الأمير محمد بن سلمان أكد "قدرة المملكة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه"، وذلك خلال اتصال هاتفي مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، الذي أكد بدوره وقوف الإمارات العربية المتحدة مع المملكة ضد ما يمس أمنها.

الاتهامات الامريكية مستمرة

وتستمر الإدارة الامريكية في اتهام إيران بتنفيذ الهجمات، حيث شكك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس في زعم إيران ألا علاقة لها بالهجمات.
وكتب ترامب على "تويتر" قائلا ” تذكروا عندما أسقطت إيران طائرة مسيرة قائلة إنها كانت في مجالها الجوي بينما لم تكن (الطائرة) في الحقيقة على مقربة منه أبدا. تمسكوا بشدة بتلك القصة رغم علمهم بأنها كذبة كبيرة. والآن يقولون إنه لا علاقة لهم بالهجوم على السعودية .. سنرى؟“
وفي "تغريدة" أخرى قال ترامب، ”لا نحتاج إلى نفط أو غاز الشرق الأوسط، لدينا في الحقيقة عدد قليل جدا من الناقلات هناك، لكننا سنساعد حلفاءنا“.

الحوثيون يصعدون

وتواصل جماعة الحوثيين التي تسيطر على اليمن، تصعيد الموقف بعد تبنيها تنفيذ الهجمات.
حيث قال العميد يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين إن معامل معالجة النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية لا تزال في مرمى النيران وقد يتم استهدافها ” في أية لحظة“.
وأضاف إن "طائرات مسيرة تعمل بمحركات عادية ونفاثة نفذت الهجمات على منشأتي أرامكو في بقيق وخريص بالمنطقة الشرقية في المملكة"، مستطرداً أنه " ينبغي على السعودية وقف عدوانها وحصارها على اليمن“.
الموقف الايراني
من جهة أخرى، ذكر التلفزيون الرسمي أن إيران رفضت يوم أمس الاثنين الاتهامات بأن لها دورا في الهجمات على المنشآت النفطية السعودية وقالت إنها ” غير مقبولة“ و”بلا أساس“.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني ان” الحكومة الايرانية تستنكر هذه الاتهامات وتعتبرها غير مقبولة وبلا أساس على الإطلاق“.
في حين عبر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي يوم أمس عن استعداد بلاده للتعاون مع الأمم المتحدة وكل الدول الساعية للسلام والاستقرار في اليمن والمنطقة، وذلك بعد هجمات على منشأتي نفط سعوديتين أعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عنها.

مواقف دولية متباينة

وفي سياق متصل، تباينت حدة المواقف الدولية بشأن الهجوم المذكور، وفيما يواصل الجانب الأمريكي التصعيد ضد إيران، أخذ بعض المواقف منحى التهدئة بانتظار نتائج التحقيق.
متحدثة باسم المفوضية الأوروبية قالت يوم أمس إن من الأهمية بمكان معرفة الحقائق قبل تحديد المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية سعودية.
وحثت موسكو، على لسان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الدول في الشرق الأوسط وخارجه على عدم استقاء ” استنتاجات متسرعة " في شأن من نفذ الهجمات على منشآت النفط السعودية.
في حين قالت وزارة الخارجية الصينية يوم أمس، إن "تحميل أحد المسؤولية عن الهجوم على منشأتي نفط في السعودية دون حقائق دامغة يعد تصرفا غير مسؤول"، متبعة نهجا حذرا إزاء الهجمات بعد أن حملت الولايات المتحدة إيران المسؤولية عنها. كما دعت "الأطراف المعنية الى تجنب الأفعال التي قد تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة. ونأمل أن تمارس جميع الأطراف ضبط النفس وأن تعمل معا على حماية السلام والاستقرار في الشرق الأوسط“.
ووصفت بريطانيا الهجوم بأنه "خطر وشائن"، لكنها قالت أن" ثمة حاجة للوقوف على جميع الحقائق في شأن المسؤول عنه قبل الرد عليه".
وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن الهجوم” انتهاك سافر للقانون الدولي“، مضيفا أن المملكة المتحدة تقف بقوة وراء السعودية.
وأضاف ان” الصورة ليست واضحة تماما فيما يتعلق بالمسؤول... أريد ان تتكون لدينا صورة واضحة تماما وهو ما سيحدث قريبا“.
ومضى بالقول ان” هذا هجوم خطر للغاية على السعودية والمنشآت النفطية وله تداعيات على أسواق النفط العالمية والإمدادات... إنه عمل خطر وشائن ويتعين أن يكون لدينا رد دولي واضح وموحد لأقصى حد عليه“.
من جانبها، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن بلاده تعمل مع شركائها لمعرفة منفذ الهجمات على منشآت النفط السعودية، مضيفا أن الهجمات تثير خطر تصاعد الأوضاع.
وقال ماس في مؤتمر صحفي انه” نعكف حاليا مع شركائنا على تحليل الموقف لمعرفة المسؤول عن هذا الهجوم وكيف حدث“.

 

 

ص5
حربٌ تلدُ أخرى

غني العمار

نحن المقتولون
ثيابُنا يغمرها الدم
وسرادق تُنصَّب
و( نسواننا ) تهلهل دمعا
يا مذبحِ الحرية أما شبِعتَ
ويا أيتها المنية
( طابو ) أرواحنا
كفُّوا أيها اللاعبون الكبار
فالماء خير رادعا
والحزن مقيم
وبضائعنا شبِعَ منها جياع اليوم الثالث
لا عيدَ في بلادي ( عيدٌ بأية حالٍ )
هيأنا ثياب الحرب الشتوية
و( طركنا ) الصيفية
وشموع زكريا أطفأها الماء
أمس أخذني الفضول لرؤية ( الزود )
رجعت بالذهول مستذكرا أيام الابتدائية
أخرجونا لملء أكياس الرمل لصدِّ الماء
الذي علا الجفون
ودجلة وقتئذٍ يافعة مثلنا
لم يصبها انسداد الشرايين
وتتيبس شفاهها من السكر
بستان الحاج حسن يضمُّ نزواتنا
فنأكل في غفلَة العم أبو زهير تينا ورُطْبا
مدرستي ( النجاح ) تلِّم عتبي
وتُلقي بي في سجن أمن الكوت
لم أكن أعرف أن مخبري ( السلطة !) كثار
فنمتُّ وقوفا
بينما رحلَ أخي مع 40 من رفاقِه الى مقبرتهم الجماعية
التي أجهل مكانها
وليتني أعرف لواريته الثرى
وما ذهبَتْ أمي مفتَّحةَ العينين
**********
احدث كتاب.. احدث نص
التوازن بين حاجات الفرد وحاجات المجتمع
قراءة في المجموعة الشعرية «في الطريق إلي» لشوقي عبد الأمير *
صادق الطريحي
أنا من المؤمنين بأنّ الشّعر فنّ لغوي بالدرجة الأساسية، وأنّ قيمة هذا الشعر تتحدد من خلال الاستعمال الجديد للغة، لأجل خلق حالة من التوازن بين الطاقة الجمالية التي ينبغي للشعر أن ينتجها، والرسالة التي يود الشاعر أن يقولها.
أنّ ثمة عوامل أخرى في الشعر الحديث، مثل العنوانات، والتشكيل الموسيقي، والتشكيل الكتابي، ... تتضافر مع اللغة لخلق قصيدة جديدة، وأرى أنّ بعض هذه العوامل ثانوية أو مساعدة، فلو أخذنا التشكيل الموسيقي مثلاً، لوجدنا أنه لا يؤدي إلى الشعرية بمفرده، فلولا الاستعمال الجديد للغة لصارت القصيدة محض نظم ميت، لا أكثر.
وكما يسعى الشعر إلى خلق حالة من التوازن بين الحاجة الجمالية ورسالاته الأخرى، تسعى هذه المجموعة إلى إيجاد حالة من التوازن بين حاجات الفرد وحاجات المجتمع من خلال فعل الكتابة، ثمّ من خلال توظيف اللغة، ألفاظاً وتراكيب في إرسال عدة رسائل، لتؤكد حالة التوازن هذه، ولعل الشاعر هو من أثار انتباهي إلى هذه الناحية، ذلك عندما نظر إلى اللغة بوصفها جسدًا، قال في إمضاء بعنوان حفر:
/ أمسكوا باللغة .. حفروا وحفروا .. / نَسوا إنهم في جسدٍ/ يحفرون/ ص 63
ونرى القصيدة في هذه المجموعة تتحرك من خلال المدن والأمكنة التي عاش فيها الشاعر، لا المدن والأمكنة المعاصرة فقط، لكن تلك التي تشكل جزءاً حيوياً من تراث الشاعر الذي يمتد إلى عشرة آلاف سنة، كما سنقرأ في المجموعة عن عمر النهر (ص10)، لقد حضرت في المجموعة المدن : بغداد ، ومسقط، وسوق الشيوخ، والكرادة، ومن الأمكنة : شارع الرشيد، ودجلة ، ..، وتكاد مدينة مسقط تأخذ ثلث المجموعة، فقد جاءت في القسم الثاني من الكتاب بعنوان «من نسج البحر لي» .
قُسِّمت القصيدة الأولى للمجموعة «تعاليم الضد» إلى عدة مقاطع فرعية، يبدأ كل مقطع بصيغة فعل الأمر «اُكتُبْ» وتثير هذه البداية عدة تساؤلات؛ لأنّ فعل الأمر يعني وجود شخص ما يطلب بصيغة التكليف أو الطلب من شخص آخر إنجاز عمل ما، فمَن هو الشخص المأمور في القصيدة؟ الشاعر هو، أم القارئ؟ ومَن هو الشخص الآمِر، هل هو ضمير الشاعر؟ أم هل هو ضمير المجتمع بصيغته العليا؟ أم هل هو صاحب الوحي في النظرية الشعرية العربية؟ ولعل تعدد الإجابات عند القراء سيمنح هذه القصيدة الكثير من الحيوية، ويتشابه فعل الأمر «اُكتبْ» مع فعل الأمر «اِقرأْ» في أنّ كليهما قد صدر عن جهة عليا ويتطلب إنجازًا، ذلك أنّ فعل الكتابة يعني إيجاد توازن نفسي عند الكاتب، ناهيك عن التوازن النفسي الذي سيتركه هذا الفعل عند المتلقي. ومع تكرار فعل الأمر هذا سيجد الشاعر نفسه أنه قد مات وكأنه خيط في سجادة سحَبه الشاعر بنفسه: / حتى ترى أنك تأتي/ على آخر نسيج سجادةٍ/ ليست شيئاً آخر إلاّ/ جسدُك/ ص 12. أو يجد الشاعر نفسه أنه قد مات / صعد ليعانق الربّ/ ص 13عندما عثر على الأضلاع الأربعة للمثلث، وكأن الأضلاع الأربعة هنا تشير إلى حقيقة ما!
وليس الإنسان في هذه القصيدة سوى فأرٍ مختبريّ، يقول الشاعر: / أيّ فأرٍ مختبريَ أنتَ .../ بعد التجربة/ سترمى إلى المزبلة/ ص 27. أما أنابيب الاختبار فهي: / الأهلّةُ والصلبانُ/ أنابيب اختبار/ الأجساد فئرانُها/ ص 27. وكذا الكثير من الحروب التي قامت على أساس دينيّ، مستخدمة الإنسان، محاربًا أو عبدًا لتحصل على نتيجة اختباراتها.
وفي مقابل هذه القصيدة، نجد في المقطع الثالث من قصيدة «قيامة سوق إعرايبة» وقد تضمن هذا المقطع فعل الكتابة الذي يؤديه الشاعر بنفسه، لا عن طريق الأمر، وسنجد أنفسنا أيضًا بين فعل الكتابة وأفعال مؤلمة أخرى تجري في الواقع، وتثير القصيدة عدة تساؤلات : هل استطاع فعل الكتابة أن يصور هذه الأفعال المؤلمة أم إنّ الواقع كان أشد قسوة بحيث لا تستطيع الكتابة تصويره؟ مثل هذا السطر / الجثث تهذي طوال الليل لا أحد يقدر على إسكاتها/ أنا أكتب/ ص 57. لكننا سنكتشف في نهاية القصيدة أنّ الشاعر يكتبُ موته: / كفى/ أنا أكتبُ موتي/ ص 57 . وكأنّ الشاعر وهو ينفذ فعل الكتابة بنفسه، أو عن طريق الأمر من أجل التوازن، سيكون ضحية أو شهيدًا من أجل الاستقرار! وفكرة موت الشاعر هنا ليست هي الفكرة القديمة عندما يموت الشاعر بوصفه ثائرًا، أو محاربًا، أو متحديًا للآلهة، أو موتًا عدميًا، بل موت الشاعر هنا هو موته مثل أيّ مواطن يخرج صباحاً ليموت في الشارع بفعل العنف الذي يغطي المنطقة!
ويتكرر الموت في المجموعة بعدة صور أخرى، مثل هذه الصورة: / قفي أيتها الصحراء/ لستِ أوّل مبتكرات الجغرافية/ منذ 14 قرناً / وأنت تمشين فوق/ جسدي/ حتى لم يعد فيه متسع/ لخطوك/ قفي يا صحرائي/ ص29. وكأنّ الأنسان اليوم تسحقه أقدام الصحراء الزاحفة منذ قرون، وليست هي الحضارة الحديثة التي تسحقه كما صوره بعض الشعراء اليوم متأثراً بالشعر الأوربي الحديث! وليست الصحراء هنا مثل أيّة صحراء، لأنّ العمر الزمني الذي وُصفت به منحها شفرة الرسالة التي يودّ الشاعر إرسالها! وقد وردت الصحراء في أكثر من صورة خلال المجموعة، لتؤدي المجموعة رسالتها.
لغة المجموعة معاصرة، وقد وظف بعض الألفاظ التراثية، والصوفية، والشعبية، والأجنبية، مثل: «البراق، الباطن، البسطامي وجبته، الجريجورية، ميتروبوليتانية، غاغارين، الكوستر، الدشاديش، ...» وأنّ هذه المفردات استطاعت أن تعطي الصورة الشعرية وضوحاً أكثر، بحيث لا نجد أفضل منها لتصوير تفجير في شارع الكرادة مثلاً: /هذا الكوستر الطائر ليس براقا/ عرج ركابه أمس/ من الكرادة إلى سدرة المنتهى صعوداً فقط/ ص 79. ولعل القارئ الذي لا يعلم أنّ شارع الكرادة ممتلئ بعربة النقل هذه، سيدرك من خلال صورة «الكوستر الطائر» كثرة هذه العربة في الشارع .
واستطاع الشاعر أيضاً أن يوظف كلمات فصيحة من المعجم العربيّ، ولكننا نستعملها في اللغة الدارجة وكأنها من الكلمات العامية، مثل الفعل «نطّت» / قالت لي السمكة التي/ نطّت خارج الحوض/ ص 8. أو / الزّبالون أكثر جدوى مني/ ص 56. ولو أنه قال عمال النظافة كما نستخدمها في لغتنا الرسمية، لصدمتنا بنثريتها!! إنّ استخدام الشعراء لبعض الكلمات، وبعثها من جديد في صور شعرية مبتكرة، سيمنح اللغة الكثير من الحيوية والبقاء.
واختار الشاعر كلمة «نورسة» عنواناً لقصيدتين في المجموعة «نورسة بغداد» و «نورسة ثانية» وجاءت الكلمة في أربع مرات في القصيدتين، بوصفها أنثى طائر النورس، وفي الحقيقة لا توجد في العربية كلمة «نورسة» بوصفها أنثى الطائر، بل النورس فقط، للمذكر والمؤنث، ولكنّ الشاعر المبدع يستطيع أن يطوع اللغة لأداء وظيفة جمالية، وقد أوحت لنا هذه المفردة بالألفة مع المكان، إذ تمنح الأنثى للمكان طمأنينة وأمنا، وكل مكانٍ لا يؤنث، لا يعول عليه، كما يقول ابن عربي.
أما عندما غيّر الاسم الموصول من صيغة المفرد إلى صيغة الجمع، فقد منحنا فرصة هائلة لنتصور أنّ الشهيد هو أكبر منا جميعا، قال في قصيدة «علي» / هم الذين خرجوا على الموت لنخرج نحن من الموت/ هو علي يوسف المحمداوي/ ص 90. وهنا أدّى الانزياح عن القواعد النحوية المقننة، وظيفة شعرية عالية، لن نستطيع بلوغها، لو أننا استخدمنا اللغة بقوانينها الاعتيادية، وليس كلّ شاعر بقادر على ذلك!
وتتحول الأحداث والأماكن، وينصهر الزمن لنراه على شكل هيئة جديدة، كما في قصيدة «مهرّب» فقد أعاد الشاعر كتابة حكاية الطوفان، بحيث يتساوى الزمن بين الحادثة والعصر الحاضر، ليصور لنا المهاجرين إلى أوربا بحثاً عن النجاة من بطش السلطات : / أمّا نوح فقد رأيته بأمّ عيني/ يخرج من ألواح التّوراة/ في هيئة مهرّب تركي/ ص 85. والشاعر المبدع وحده هو الذي يستطيع أن يبعث في الأساطير والحكايات والملاحم والنصوص المقدسة، روحًا جديدًا، كي يصور حادثة معاصرة.
ونجد في قصيدة «أوفيد» المهداة إلى «أدونيس» أنّ البركة التي رأى فيها «نرسيس» نفسه قد تحولت إلى بركة دم !! يقول الشاعر: /أوفيد هل جفت في مآقي نرسيس/ دمعتا الشرق والغرب/ مذ رأى وجهه في بركة دمٍ/ ص 100. ومن الجميل هنا أنّ الإهداء يذكّرنا بكتاب التحولات الذي ترجمه «أدونيس» وأنّ تحول بركة الماء إلى بركة الدم يعني تحول البشرية من السلام إلى الحرب!!
أما في قصيدة «الكرادة» فقد استطاع الشاعر أن يصور التفجير الذي حدث في سحور رمضانها، دون أيّ موجهات قرائية أخرى، مثل الإهداء، أو الهامش، أو التأريخ، فتثير الصورة ضمير القارئ عن طريق البناء اللغوي للقصيدة فقط، ويمكننا أن ندرك أنّ ضحايا التفجير لا ينتمون إلى دين واحد من خلال كلمتين لا غير، كما في هذا المقطع : / بلا أجنحة ولا أجساد/ لا يوقفهم بَرزخٌ/ لا مطهرُ/ لا وقت../ ص 79. فقد أدّت هاتان المفردتان «برزخ» ، و«مطهر» رسالة القصيدة بأقل عدد ممكن من الكلمات!
وفي قصائد المجموعة ومقطوعاتها إدانة شديدة للحرب من جوانبها كافة، يقول الشاعر في المقطع «نجوم» /عندما شبهوا الشهيد بالنجمة/ هللوا كبروا لنورها وعلوّها/ لم يخطر ببالهم أنّ النجوم تولد بأعدادٍ/ لا تحصى/ ص 65. لقد قال الشاعر هنا، بطريقته الخاصة، إنّ الحرب تخلف عددًا هائلاً من الشهداء، وهي خسارة للمجتمع بلا شك!!
ونجد في قصيدة «خارطة للألم الإيزيدي» عتبة إهداء «إلى نادية» وليس ثمة إشارة ما إلى أنها من الناجيات أم الضحايا، ولكن هذا ليس مهماً بجانب هذه المجزرة التي صارت خارطة للألم، ونجد في القصيدة إشارة أخرى إلى الصحراء: / أمطرت غيمة الدم الإيزيدي ليس على الجبال وغابات البلوط وحسب/ إنما فوق صحارى التأريخ الإسلامي كلها/ ص 50.
ونجد إشارة أخرى إلى الصحراء في قصيدة «النوارس لا تصلح» من خلال الصراع بين البداوة والحضارة، يقول الشاعر: / أعيد تركيب عقد الأحجار النادرة على صدر أميرتي السومرية/ بعد أن سرقه منذ قرون بدوٌ يعبرون حفاة جنائن المخيال العربي فوق جمل وحداني/ ص 45. ويبدو الشاعر هنا كأنه قد انتصر على البدو من خلال إعادة تركيب العقد على صدر الأميرة السومرية التي تعني الحضارة السومرية.
وفي المجموعة بعض المقاطع الشعرية التي لا تحتاج إلى إشارة نقدية ما؛ لأنّ هذه الإشارة ستفقد المقطع حيويته القرائية المشعة، كما أرى في هذا المقطع: / يمكنك أن تضع أجنحة/ على بغلة أليفة/ لتحمل الصحراء إلى سدرةٍ/ في الما وراء/ ص 15.
ولعل هذا المقطع «شطرنج» يوضح خلاصة موقف الشاعر إزاء الصراع بين الفرد والمجموع، أو بين الفرد والأعراف، أو بين الفرد والقدر، أو بين الفرد والسلطة، يقول: أحياناً أشعُرُ أني بيدقٌ في لعبة شطرنج / لكنّي / وحدي أحرّك نفسي/ ص 98.
ولأنّ هذه المجموعة تميزت بتوظيفها الدقيق والجميل للغة، مفردات وتراكيب، ناهيك عن التزامها برسم الهمزة، وتشكيل بعض الكلمات تشكيلاً صرفيًا ونحويًا صحيحًا، يرى الكاتب ضرورة الإشارة إلى بعض الهنات اللغوية التي وردت في المجموعة، وربما جاء بعضها نتيجة أخطاء طباعية، فقد رسم الشاعر فعل الأمر «اُكتب» هكذا : ( أكتُبْ ) وفعل الأمر هنا لا يكتب بهمزة قطع على الألف حتى لو ورد أولَ الكلام، بل بضمة على الألف فقط . أما في هذا المقطع: / اللغةُ / هي التي منحتك الأسماء / الغير قابلة للدفن/ بعد الموت/ ص 15، فوجه الخطأ هنا هو تعريف كلمة «غير»؛ لأنها ملازمة للإضافة دائمًا، وكان على الشاعر أن يقول : «غير القابلة للدفن»، ورسَم الشاعر همزة «إنّ» مفتوحة (أنّ) بعد القسم، في موضعين أو ثلاثة مواضع في المجموعة، وحقها الكسر بعد القسم.
أنّ الشاعر استطاع الإفادة من الأعراف اللغوية السائدة في عصره، ومن قوانين اللغة نفسها، ومن موسيقى الشعر العربيّ، لينتج قصيدة لها مزاجها الخاص، وتجربتها الشعرية التي تميزها عن باقي التجارب الشعرية التي اتخذت الموضوع نفسه في بعض الأحيان.
ـــــــــــــــ
* «في الطريق إليَّ» ، شوقي عبد الأمير ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، 2019 م .
****************
نادو تكتب


شوقي عبد الأمير


كمن يذكّرُ الحجر
كلما ادّعى النسيان او حاول الصمت
أنه كان قبل / بعدَ..

تكتفي بالحرائق التي لا تُرى
تلك طريقتها في اختيار اللهب
لا الضوء.

أن تمشّط شعرها
يعني ان تعيد توزيع
الألحان الاولى في قيثارة
اينانا..

تعلو فقط
عندما تكون لها الأجنحة
مراقد شاهقة
لآلهة ماتت في حضنها..

أو تحاول ان تنظر
من ثقب خفيّ في النصوص الخالدة
الى الموت كيف يبقى
جنيناً...
**************
في المعنى...
مقاربة بصرية لنصب الحرية

تتطلب الفنون البصرية عامّة والأعمال التشكيلية خاصة شروطا محدّدة لمعاينتها والتمتّع بجمالها وتأمل معانيها واستقراء إحالاتها، ليس أوّلها مكان العرض ودرجة الإضاءة وعمق القاعة التي تُعرض فيها تلك الأعمال، وليس آخرها درجة ارتفاع السقف وتوفر الفضاء المناسب.
لكن الأمر مع النُّصْب الكبيرة والتماثيل وأعمال الغرافيك الحائطية مختلف تماما، وما عدا الجودة التي ينبغي أن يتوفر عليها العمل الفني، ثمَّة الفضاء المهم والضروري لاكتمال عملية التلقي وتحقيق النَّصْب، وهي الغاية البصرية والجمالية التي أُنشئ من أجلها.
ونظرا لانتشار الفوضى وتبدد المعايير الفنية في العراق، فقد شهدت السنوات الأخيرة سلوكيات مؤذية تمثلت في الإساءة للكثير من النُّصْب القائمة أو تنفيذ أخرى جديدة لا تتوفر على الحدود الدنيا من المواصفات الفنية وفاقدة للهويَّة النحتية تماما، أذكر منها على سبيل المثال النَّصب الذي نُفذ للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري في ساحة مقر اتحاد الأدباء العراقيين في منطقة الأندلس وغيره من النصُب الأخرى الهزيلة، لا سيما في المحافظات الوسطى والجنوبية.
إن جهل المسؤولين الإداريين وتواضع أذواقهم الفنية وإصرارهم على عدم الإصغاء لتوصيات الفنانين والمختصين هي التي أدت إلى تلك النتيجة المؤسفة، ناهيك عن الإساءة للنصُب القائمة ومحاولة طلائها بالأصباغ واختيار الألوان الفاقعة للجسور والمباني التي تخدش الذوق العام وتسيء للطابع المعماري لمدينة بغداد العريقة.
لكن ما أصاب نصب الحرية العملاق وجدارية فائق حسن هو الأكثر خطورة وقسوة في الحقيقة، بعد أن فقد الأول واحدا من أهم اشتراطاته ألا وهو الفضاء المحيط به والمساحة المفتوحة والخالية أمامه بما يتيح للرائي تأمل تفصيلاته، ومنذ العهد السابق قامت أمانة بغداد، تحت ضغط الازدحامات المرورية بإنشاء نفق ساحة التحرير الذي صادر ساحة التحرير تماما وقضى على الفضاء المفتوح أمام النَّصب وأجبر الناس على المرور عبر رصيف ضيق يقع تحت النصب الكبير مباشرة، بما لا يتيح لهم رؤية تفصيلاته الفنية من مسافة مناسبة، ثم صودر الفضاء المحسوب الذي تحته حين أنشأوا نافورة شوهاء للمياه من دون مراعاة لمقصد الارتفاع الدقيق الذي حدّده الفنان، ثمَّ جاء بعض الأميين من مسؤولي النظام الجديد فأزالوا النافورة ووضعوا محلها أقفاصا شوهاء تحيط مداخل النفق الذي تحت النَّصب فبدت كما لو كانت واجهات زنازين تخمش رؤيتها الروح، ثمَّ جاء بعض المنافقين وعلّقوا عليها بعض صور رجال الدين في إحالة رمزية رعناء تتناقض والفعل الجمالي والمدني للنَّصب الفريد الذي أصبح معلما بارزا من معالم مدينة بغداد ورمزا بصريا لها، شأنه في ذلك شأن برج إيفل بالنسبة إلى مدينة باريس وتمثال الحريَّة بالنسبة إلى مدينة نيويورك، ناهيك عن تسليط إنارة ملونة وساذجة عليه ليلا. ولعل حال جدارية الفنان الكبير فائق حسن في ساحة الطيران لا يختلف كثيرا عن حال نصب الحريَّة لجهة مصادر الفضاء المفتوح أمامها ومن حولها والتصاقها برصيف المارّة وغياب الإنارة عنها ليلا.
والحديث عن النُّصب يجرّنا للحديث عن نصب الجندي المجهول القديم الذي كان منتصبا في ساحة الفردوس قبل أن يقتلعه مسؤولو النظام السابق ويضعوا محله نصبا عملاقا لصدام حسين، أزيل لاحقا بعد العام 2003 وظلت الساحة المهمة التي تتوسط مدينة بغداد خالية ومشوهة، بينما عمد النظام السابق إلى بناء نصب عملاق للجندي المجهول في ساحة الاحتفالات الكبرى التي لم يعد يصلها أحد، ناهيك عن إحساس المرء بالتضاؤل أمام الحجم العملاق لترس خالد الرحال غير المبرر، بينما كان النصب القديم البسيط والحميم في ساحة الفردوس يطالع الناس يوميا ويتأمل المارة مراسم تبديل الحرس الوطني المهيبة التي تشعرهم بالاعتزاز بوطنهم والانتماء إليه.

محمد حياوي
**********
لماذا؟

لماذا لا تعمد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى توجيه ملزم للجامعات العراقية باعتماد الموافقة على رسائل واطروحات تنويرية جادة ورصينة من شأنها ان ترقى بالمواطن العراقي وتنقذه من التجهيل الذي يمارس ضغطاً مستمراً على قيمه وافكاره، بدلا من تلك العناوين التي تتعامل مع الماضي المتخلف والمستهلك الذي لا حاجة للمواطن به لا من قريب ولا من بعيد؟
********
في النفاق الثقافي
حسب الله يحيى
النفاق.. طبع انساني سلبي، يظهر صاحبه عكس ما يضمر، ويقول ما يخفي، ويعلن على الضد مما يكتم.
هذا الطبع الذي يختص به الانسان من بين سائر الكائنات، وجد في كل العصور ولدى كل الشعوب.
ولأنه سلبي ومرفوض اجتماعياً، الا ان كثرة من الناس مازالوا يمارسونه يومياً، بدوافع مصلحية، واتقاء شر، والظهور بالمظهر الذي يسر المقابل واخفاء ما لا يسر ليصبح قيد الكتمان.
هذا المظهر او الطبع الذي يتمثل لدى البعض من الناس، يحتفظ بوجوده في جميع الظروف والاحوال، ارضاء لنفس الآخر الدّعية او الساذجة او الضاغطة على حالة ما.
ومع ان هذا النفاق ينتشر في قطاعات اجتماعية تقليدية، وقسم منها يسوده الجهل والرياء والمنفعة المتبادلة، الا انه اخذ في الاتساع بالأوساط الثقافية، حتى أصبحنا نخشاه ونخشى اصحابه ومروجيه...
وبتنا نجد يوميا العشرات من (المثقفين) يقومون بنشر مراجعات وتعليقات و(نقد) لكتب الاصدقاء والمعارف، ويجعلون منها كتبا لا مثيل لها لا من قبل ولا من بعد، مع ان اصحاب هذه الكتب بالكاد كتبوها من دون خبرات تتعلق بالكتابة أو كتبها لهم أحد ( الكتبة ) لقاء ثمن أو وظيفة أو ترقية أو مشروع مشترك أو تبادل منافع.. ليتم طبعها على حساب من ادعى (تأليفها) مع انها لا تستحق النشر أصلاً في ضوء أية خبرة يمكن أن نقرأها بدقة وموضوعية.
هذا النفاق الثقافي، من شأنه أن يرتقي بأسماء هامشية وكفاءات غائبة أو معطلة، ويعمل على تسويقها إعلامياً على انها خبرات وكفاءات ومواهب غير مسبوقة..
مما يجعل أصحابها يصابون بالغرور، والاندفاع نحو اشغال مواقع ليسوا أهلاً لها ولا حضور لهم في وجودها..
وقد يكون في الغالب ان هذا التمجيد الزائف والنفاق الثقافي الواضح المعالم، ينطلق من نفوس ضعيفة وهشة ولا يمتلك مؤهلات الحكم على مواقفها الشخصية، فكيف بها وهي تتوجه نحو تقييم الآخر ؟
من هنا نقع في اشكالية زائفة على مستوى الصعيدين الاجتماعي والثقافي..
ذلك أن المجتمع ينظر الى ما هو ظاهر لا الى ما هو حقيقي يحمل معه كل أمراض الزيف والكذب والرياء..
وعلى المستوى الثقافي يتم تراكم هذه المقالات المنافقة لتصبح بعدئذ كتباً ورسائل واطروحات جامعية.. مع ان اصحابها لا يملكون اي مؤهل ثقافي او ابداعي او فكري..
ان هذا الواقع المملوء بالنفاق بات يتصاعد على مستوى الفضائيات ودخل في العلاقات السياسية والاقتصادية والتربوية، حتى بتنا نعيش مجتمعاً يقوم على النفاق المكشوف من دون وازع من ضمير أو قيم أو مبدأ انساني صادق..
ان ما نقرأه في الصحف والمجلات والفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي، يكشف عن حجم هذا الطبع المنافق الذي نشهده اليوم، وحجم تأييده والقبول به.. وهو ما يثير العجب والغرابة أمامنا بعد أن تحول الى ظاهرة اجتماعية سلبية مدانة من قبل العقول النيرة والصادقة والواضحة التي ترفض رفضاً قاطعاً هذا الامتداد المنافق في العلاقات الاجتماعية والثقافية التي لم تتوقف يوماً ولا زماناً..
فهل نبقى نعيش حياة من النفاق والكذب ونزعم اننا (مثقفون)؟
الأمر يتطلب الوضوح والصدق والصراحة والمواجهة التي تعلن لا تبطن..
لتحيا على نصاعة الأشياء والطباع والمواقف لا زيفها ولا النفاق بشأنها..
********


ص6

شباب العراق .. صوت الشعب وضميره

فراس زوين
يتمتع المجتمع العراقي بمميزات وامكانيات عديدة تجعله من اكثر الدول حظاً في بناء النظام الاقتصادي والاجتماعي المتكامل واحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة المطلوبة، ولعل من اهم هذه المميزات والامكانيات هو ارتفاع نسبة الفئة العمرية الشبابية على باقي نسب فئات المجتمع، حيث كشفت وزارة التخطيط في العديد من تقاريرها ان نسبة السكان المسنين في العراق تبلغ ٣ في المائة‏ كما في تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء لعام ٢٠١٨، وذلك يعني ان العراق من المجتمعات الشبابية الفتية القادرة على بناء واقعها بسواعد ابنائها على عكس الكثير من الدول التي تفتقر لهذا الشيء ، وان هذا المعدل من الطاقة الشبابية يعكس الثروة والقوة الحقيقة للمجتمع العراقي حيث يعد العراق من اكثر دول العالم شباباً بالرغم من الحروب المتتالية التي خاضتها البلاد خلال العقود الأخيرة وسقوط مئات الالاف من الشهداء، الا ان الواقع السكاني للعراق يشير الى هيمنة الفئات العمرية الشابة على باقي الفئات ، وبالرجوع الى حجم القوى العاملة في العراق قرابة ٧ مليون مواطن نجد ان هذا الرقم يشكل قوى هائلة لا يستهان بها اذا ما تم اعتباره احد اهم عناصر البناء والذي يمكن توجيهها نحو تدوير عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ان الإشكالية الاجتماعية والتخبطات الاقتصادية وحتى السياسية التي وقعت فيها الحكومات المتعاقبة بعد عام ٢٠٠٣ أدت في نهاية المطاف الى تهميش دور الشباب وسحبه باتجاه الصراعات السياسية والداخلية، وتحديد قدرته في قيادة الشارع العراقي باتجاه البناء والاعمار بعيداً عن تعقيدات الماضي ومداخلاته التي أسهمت في تشويه الحاضر، ولعل البناء السليم يتم من خلال طرح رؤيا شبابية معاصرة ومنطلقة من وعي لم يذق املاءات الديكتاتورية ولم يتخندق ضمن الانتماءات العرقية او المناطقية الضيقة،
لقد كان من اثار ابعاد القوى الشابة عن اخذ دورها الطبيعي في العملية التنموية والاجتماعية وطرح رؤى وافكار اكثر حداثة وواقعية الكثير من النتائج السلبية مثل تراجع المستوى الاقتصادي للبلاد ، وتفشي البطالة بين أبنائها بالرغم من تواجد كل الظروف الملائمة والضاغطة باتجاه البناء والعمار وقد يلاحظ المتابع للوضع السياسي والاقتصادي للمجتمع ان هذه الاثار السلبية نتجت لأسباب عديدة من اهمها تقاطع المشهد الاجتماعي للبلد ضمن منطلقات الماضي الضيقة والبعيدة عن روح الشباب الذي قد لا يقيم أي وزن لقيود السنوات العقيمة التي لم يعشها ولم يخط قلمها في شخصيته الحالية .
ان القوة الحقيقية للعراق لا تكمن في ثروته النفطية الهائلة بقدر ما تتمثل بامتلاكه قاعدة شبابية كبيرة قادرة على استغلال هذه الثروة وتوجيهها باتجاه التنمية والبناء واعادة ترميم ما حطمته السنوات العجاف من حكم الدكتاتوريات المتعاقبة والتخبط السياسي الحالي، وقدرتهم على بناء جسور المودة بين فئات الشعب المختلفة والتي تعرضت الى شتى أنواع المؤامرات على المستوى الإقليمي بهدف تقطيعها وزجها في تخندقات ظلامية وتقديمها قرباناً للانتماءات الضيقة.
قد يكون احداث التغيير المطلوب للخروج من الازمات السياسية المتعاقبة وتصحيح المسارات الحالية التي ضلت طريق التنمية الاقتصادية والمجتمعية، او على اقل تقدير التأثير المباشر على متخذي القرارات السياسية والاقتصادية في الدولة العراقية مرهون بيد الجيل الجديد من الشباب الذين سئموا انتظار الفرصة لحياة حرة وكريمة ، وقد يلاحظ المتتبع للتاريخ العراقي الحديث مدى فاعلية الشباب وما مثلوه من خطر مستمر على الأنظمة الدكتاتورية التي حكمت العراق في عقوده الأخيرة من خلال أفواج التظاهرات التي قادت الشارع العراقي نحو قراراته المصيرية ابتداءً من خمسينيات القرن الماضي وحتى هذا اليوم حيث كان ولا يزال وسيبقى الشاب العراقي هو صوت الضمير الحي لهذا الوطن الجريح .

 

ظاهرة الانتحار
وآليات ردعها
كالى عبد الستار
على مر السنين قرأنا و سمعنا عن عمليات الانتحار سواء كانت سببها مشاكل عاطفية او اقتصادية وان طريقة انتحارهم تختلف من صورة لأخرى ، وقد عرف علماء النفس والاجتماع الانتحار بأنّه قتل الإنسان نفسه وإزهاق روحه باستخدام وسائل عدّة، فمن الأشخاص من ينتحر ملقيًا نفسه من ارتفاعٍ شاهق، أو متناولًا مادّة سامّة تؤدّي إلى الموت، أو مستخدمًا أداة حادّة قاتلة مثل السكّين أو الخنجر أو غير ذلك من الأدوات، ولكن ما نلاحظه في مجتمعنا استخدام المنتحرين طريقة شنق النفس بواسطة الحبل او أي شيءً أخر نظراَ لسهولة حصولهم عليه ولعدم الشك بمن حولهم اثناء تنفيذهم للعملية الانتحار، وما نراه في بلادنا ان حالات الانتحار تزداد في موسم الربيع بكثرة أي بعد خروج الناس من سُبات الشتاء وكذلك في موسم اعلان النتائج الامتحانية لكافة المراحل الدراسية، ومن الملاحظ أنه يزداد بين طلبة المرحلة الإعدادية ، وبالنظر الى عوامل المساعدة لظاهرة الانتحار في العالم فإنه يعود الى عدة العوامل منها الاقتصادية والاجتماعية واحياناً السياسية وغيرها ..، ان عاملَي الاقتصادية والاجتماعية هما مسيطران على التفكير المنتحرين في بلادنا، فظاهرة البطالة المنتشرة تؤدي الى إجهاض أفكار فئة شبابية والى فقدان أملهم في استمرارية في الحياة، وأن الظواهر الإجتماعية كتزويج القاصرات وحرمان الفتيات من التعليم وغيرها تؤدي الى ترسيخ فكرة الانتحار بين الفتيات المراهقات او بين النساء وذلك لعدم تحملهن نتائج ما مررن به، واذا ما فكرنا بوسائل الردع لظاهرة الانتحار في بلادنا نجدها ضئيلة جداً مقارنة بحالات الانتحار المسجلة سنوياً وليست هناك أليات جدية، فمن أليات قانونية إن قانون العقوبات رقم (١١١) لسنة ١٩٦٩، وفي المادة (٤٠٨) منه، جاء بنص واضح بأن (لا عقاب على من شرع في الانتحار) الا أن (القانون عاقب من يساعد شخصاً على الانتحار بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات اذا انتهت العملية بالموت، اما اذا تم انقاذ المنتحر او فشلت المحاولة، فتكون العقوبة هي الحبس أقل من خمس سنوات باعتبار الفعل شروعاً بارتكاب جريمة، وبين ان القانون وضع عقوبة مشددة لمن يساعد مَن لم يتجاوز ١٨ عاما من عمره، او فاقدي الادراك او الارادة، على الانتحار، وعدّها جريمة قتل عمد او شروعاً، بحسب مصير المنتحر، ورغم ارتفاع حالات الانتحار في البلد، إلا أن القضية بقيت رهن التداول الإعلامي شبه اليومي لأرقام الضحايا، دون اعلان برامج حكومية لردع الحالات التي بدأت تشكل ظاهرة لها أولوية بين ظواهر عديدة في البلد، وان عقوبة المحرض على الانتحار مجرد الحبر على الورق دون تنفيذها بشكل المطلوب وهي عقوبة غير مرضية وليست في محلها، فالأفضل ان يأخذ المشرع بعين الاعتبار التشديد في العقوبة للأشخاص الذين يحرضون ويشجعون غيرهم على الانتحار لأنه من الممكن أن تؤدي أبسط تحريض في الإنسان الى الانتحار.


سياسة الإسكان والتشريعات النافذة
جبار عبد الخالق الخزرجي

لم تحظ سياسة الإسكان في العراق باهتمام رغم الأهمية الكبيرة لهذه السياسة امام ملايين العراقيين من المحتاجين والفئات المحرومة والذين يسكنون العشوائيات، في حين ان دولاً أخرى مماثلة لظروف بلدنا لم تبن مجمعات سكنية فحسب، بل استطاعت ان تبني مدنا كاملة جديدة لتوفير السكن لأبنائها. وسنعالج الجانب القانوني والتشريعي لهذه المسألة لما تشكله من أهمية في الإسراع بمعالجة هذه المشكلة.

أولا: قانون وزارة الاعمار والإسكان رقم (32) لسنة 2012:

شرع هذا القانون وجاء في الأسباب الموجبة بغية توسيع الصلاحيات الممنوحة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم. وفي المادة (2) منه فان من اهداف الوزارة تقديم أفضل المواصفات والخدمات في مجال التشييد والصيانة وتأمين السكن الملائم للمواطن، وفي الفقرة (10) من المادة (3) منه المشاركة مع جميع القطاعات في مجال السكن تماشياً مع سياسة الإسكان في البلد.
ثانياً: تواجه وزارة البلديات والاشغال العامة مشكلات بغية توسيع التصميم الأساس للمدن، تتعلق بصنف الأراضي وهي الاميرية والملك الصرف، والمثقلة بحقوق تصرفية وان حلها يقضي بتعديل قرار رقم (222) الخاص بفرز الأراضي وبذلك تستطيع شمول الشرائح المشمولة بالأراضي لحاجة الوزارة الى التوسع بالتصميم الأساس للمحافظات وبالتالي يجب معالجة أنواع الأراضي والمشكلة تكمن في أراضي الملك الصرف والمثقلة بحقوق تصرفية. وان الوزارة وتسع وزارات أخرى تسعى الى تعديل القوانين والقرارات.

ثالثاً: قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006.

رغم تعديل القانون فان الفقرة (أولا) من المادة (2) نصت" "تشجيع الاستثمارات ونقل التقنيات الحديثة للإسهام في عملية تنمية العراق وتطويره وتوسيع قاعدة الإنتاجية والخدمية وتنويعها". وبموجب مواد القانون فان المستثمر سواء كان عراقيا او اجنبيا فان المشاريع التي تتم وفقا للقانون الآنف مشمولة بالإعفاءات والتسهيلات والضمانات. ورغم بعض الملاحظات الواردة على القانون بعد تعديله فانه يشكل أساسا قانونا سليما للاستثمار العراقي والاجنبي في مجال الخدمات ومنها قضية السكن والإسكان.

رابعاً: هيئة التنمية العقارية

شكلت لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان لجنة قامت بإعداد مشروع قانون هو (هيئة التنمية العقارية) حيث تم رفع المشروع الى هيئة رئاسة البرلمان بغية دراسته والعمل على تشريعه ويتضمن المشروع ثلاث فقرات: الأولى تنص على توزيع قطع أراضي مع تقديم سلف عقارية والفقرة الثانية تتضمن بناء وحدات سكنية واطئة الكلفة وتوزيعها بين المحتاجين، وتكون الاسبقية للفئات المحرومة وممن يسكنون في العشوائيات والذين لا يملكون أماكن سكن.
اما الفقرة الثالثة فانه في حال لم يشكل سكن المتجاوزين أية آثار على مخطط المدن، فانه بالإمكان تمليك الأراضي او الوحدات السكنية مقابل أجور زهيدة بعد توفر المستلزمات الضرورية.

خامساً: القوانين والأنظمة الخاصة في دوائر الأوقاف والمصارف وشركات التأمين:

شرعت بعض المصارف وشركات التأمين ووزارة الأوقاف (سابقا) مشاريع قوانين تعطي بموجبها قروضا للعاملين فيها، بغية شراء مساكن او قطعة ارض وبنائها على ان يرهن الدار لدى الشركة او المصرف المذكور ويستقطع شهريا من العاملين قسطا يسدد به القرض الى حين تسديد القرض كاملا. اما وزارة الأوقاف فلديها مشاريع سكن واسكان وبناء عمارات عديدة ممكن تطويرها وتوسيع العمل بها كجزء من حل مشكلة السكن.
من كل ذلك نستنتج ان مشكلة الإسكان والسكن مهمة وحيوية والواجب إعطاؤها الأهمية القصوى والتي تنحصر مفرداتها بتوفير عنصرين أساسيين هما: الأرض والمال.
وفي رأينا انه من الممكن تشكيل هيئة إسكان تضم وزراء الاعمار والإسكان والبلديات والعدل وهيئة الأوقاف بشقيها والبنك المركزي والهيئة الوطنية للاستثمار بغية رسم سياسة إسكان تعمل على توفير عنصري الأرض والمال ومعالجة كافة المعوقات القانونية والمالية ومعالجة ازمة السكن بشكل صحيح وسريع وبما يتناسب مع الواقع المرير الذي تعيشه غالبية المواطنين.
وفي هذه المناسبة الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 850 لسنة 1979 بموجبه تم تحديد الفرز للأراضي السكنية بمساحة لا تقل عن 200م2 وبعرض لا يقل عن 8م.


الاعتصامات ممارسة ديمقراطية كفلها الدستور

حسين علوان
ضمن الدستور العراقي حق التظاهر والاحتجاج والاعتصام ولكن ضمن حدود القانون فلكل مواطن أو مجموعة متضررة من وضع ما من حقها أن تعبر عن ذلك بالطرق التي كفلها الدستور وبشكل حضاري وبأسلوب سلمي للتعبير عن مطالبهم التي يعتقدون بمشروعيتها.
فتنتظم تلك المجاميع وتهيئ مستلزمات نوع الاحتجاج كأن يكون اعتصاما امام إحدى الوزارات ذات الشأن بمظلوميتهم او إحدى الجمعيات التي ينتظمون اليها فنيا فأولى المهام لهم هو الحصول على اجازة الاعتصام بإبلاغ الجهات الأمنية (وزارة الداخلية) لمنحهم الترخيص الذي بموجبه ستوفر لهم الحماية من أي اعتداء قد يحصل لهم أثناء الاعتصام وبعدها تحدد المجموعة (المعتصمة) أولوية مطالبها وتدوين طلباتها التي ستعتصم لأجلها كي تقدمها للمسؤولين الذين من واجبهم بعد بدء الاعتصام النزول اليهم والاطلاع عليها من أجل إيجاد الحلول لها وبشكل مسؤول وإيجاد السبل الكفيلة للحلول التي تؤمن لهم مطالبهم التي اعتصموا لأجلها ومما يؤسف له وأنت تتابع وضع المعتصمين من أبنائنا وبناتنا من المهندسين (هندسة النفط) امام وزارة النفط انه لا أحد يهتم بهم ابدا ولم يلتق بهم أي مسؤول من الوزارة علما أن السيد الوزير له مواقف إيجابية مع ابنائه الخريجين فقد أوعز قبل فترة بتعيين أكثر من (300) مهندس على الملاك وبحدود (400) كعقود والمتبقي بحدود (500) وهم المعتصمون يأملون بإيجاد حل لأوضاعهم الاقتصادية المزرية حيث يعتمدون في مصروفهم اليومي على الآباء والأمهات وغالبيتهم من المتقاعدين الذين هم أنفسهم يعانون من تردي رواتبهم أيضا .
إن تبرير قلة التخصيصات في الميزانية نعتقد أنه مبرر لا حظ له من الصحة بتاتا فوزارة النفط هي بنك الحكومة وميزانية البلاد، إذ إن 90 في المائة من موازنة الحكومة منها وأن خزائن الوزارة تكفي لحل مشاكلهم. ولا يمكن ان ندع بناتنا في الشارع رغم ارتفاع درجات الحرارة خارج المعقول وهن بدون طعام وماء ومنذ أسابيع ولم تتكرم الوزارة بالقيام بواجبها اتجاههم بتوفير الماء في هذا الحر القاتل او تكلف أحد مسؤوليها بالتحاور معهم وسماع مطالبهم المشروعة وهو حقهم في إيجاد "سبوبة عيش" لهم بالتعيين سواء كان اجور يومية أو عقود او ملاك المهم الاستماع لهم والا ماذا يفسر هذا التسويف أولا تخجل الرجال وهم يشاهدون البنات مفترشات الشارع من الصباح الباكر حتى المساء والأدهى من ذلك ان بعض الخريجات (المعتصمات) من المحافظات ولا سكن لهم فيضطرون الى المبيت في فنادق الدرجة الثانية او العودة الى بيوتهن ثم الالتحاق بزملائهم صباحا ليواصلوا اعتصامهم من أجل نيل حقوقهم المشروعة والأدهى من كل ذلك ان هناك أمهات بأعمار مسنة يتبادلن التواجد في مكان الاعتصام نيابة من بناتهن يا للأسف ..
دعوة الى السيد ثامر الغضبان وزير النفط وهو رجل كبير وكفؤ في إدارته لوزارته المهمة ان يلتقي بأبنائه الخريجين ويجد لهم الحل الأنسب وإنهاء اعتصامهم ونعتقد أن الأمور لا تحتاج سوى اللقاء بهم وإيجاد الحلول الازمة لمشاكلهم التي ستحل حال الشروع في تحديد موعد لقائهم وهو لا يبخل ابدا في إيجاد فرص عمل تساعدهم في بناء حياتهم كما فعلها مع زملائهم السابقين ونأمل ان نرى ذلك قريبا.


ص 7

العراق يحصد خمس ميداليات في بطولة آسيا للجوجتسو والسامبو

بغداد – طريق الشعب
حصد لاعبو المنتخب الوطني العراقي، خمس ميداليات ملونة في بطولة آسيا للجوجتسو والسامبو والمقامة منافساتها في العاصمة الهندية نيودلهي.
وحصل البطل محمد نجاح على الميدالية الفضية في وزن ٥٧ كيلوغراماً لفئة المتقدمين، فيما حصد البطل حسين رعد على الميدالية البرونزية في وزن ٦٥ كيلوغراماً لفئة الناشئين،
وحصل البطل احسان فلاح على الميدالية البرونزية في وزن ٧٤ كيلوغراما لفئة المتقدمين، اما البطل مجتبى احمد، فحصل على الميدالية البرونزية في وزن ٨٢ كيلوغراما لفئة المتقدمين.
واخيرا حصول البطل محمد خالد على الميدالية البرونزية في وزن ٥٦ كيلوغراما لفئة الناشئين.

**************

سلة الاخبار...
زيارات ميدانية تقيمها لجنة الحكام لأندية الدوري الممتاز

اثير الشويلي / اعلام اتحاد الكرة
أصدرت لجنة الحكام، امس الأول الأحد، توجيها ألزمت فيه الاندية الالتزام بتخصيص وقت لمدة ساعة تقريبا بغية شرح التعديلات الجديدة في قانون اللعبة، وذلك بتوفير اكثر من عشرة محاضرين سيتوزعون بين أندية الدوري الممتاز.
وقال رئيس لجنة الحكام، طارق احمد: جاءت هذه الخطوة من اجل إفهام لاعبينا جميع المستحدثات الجديدة في قانون اللعبة، وبالتالي نريد ان نقضي او نحد من الاعتراضات داخل الملعب من قبل اللاعبين على حكام الدوري.
وأوضح احمد: باشرت كوادرنا من يوم أمس الاثنين بعملها، وإلقاء المحاضرات في الاندية، وعلى الجميع ان يتعاون معنا بغية إظهار المباريات بشكل افضل من ذي قبل، وهذا ما يتمناه الجميع.

فشل مفاوضات القاسم مع قصي منير

بغداد – طريق الشعب
توقفت المفاوضات بين إدارة نادي القاسم، والمدرب الشاب قصي منير، بعدما قطعا شوطا طويلا.
وقال رئيس الهيئة الإدارية للنادي، حسين الكعبي، في تصريحات صحفية، إن المفاوضات مع المدرب قصي منير توقفت، بعد الاختلاف على الطاقم الفني المساعد له" موضحا، إنه "اقترحنا على قصي منير مدربين من المدينة، فيما أصر على اختيار طاقمه المساعد، وهذا يرهق ميزانية النادي".
وتابع الكعبي ان "الإدارة كانت واضحة بشكل كبير مع قصي منير، نحن نحترم إمكانياته كمدرب، وكنا نرغب أن تتم الصفقة لأنه يشكل إضافة الى الفريق"، مبيناً ان "الإدارة ستسعى خلال اليومين المقبلين لتسمية المدرب الجديد".
يشار إلى أن قصي منير، طالب الإدارة بتسمية طاقمه المساعد المؤلف من عدي عمران وتيسير عبد الحسين، وعلي حسين جليل مدرباً حراس المرمى.

بيكهام يحلم بضم ميسي
إلى فريقه الأمريكي

متابعة – طريق الشعب
التقى والد ليونيل ميسي ممثلي نادي إنتر ميامي، والذي يملكه النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام في الولايات المتحدة الامريكية.
ووفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية فإن "بيكهام يريد إحضار نجم برشلونة، ميسي إلى فريقه الجديد"، موضحةً أن "بيكهام، أرسل مديره الرياضي بول ماكدونو لإجراء محادثات مع والد ميسي".
يذكر ان الأندية في جميع أنحاء العالم في حالة تأهب بعد ظهور بند في عقد ميسي يسمح له بإنهاء عقده مع برشلونة في نهاية أي موسم الآن، وقد تجاوز عامه الثاني والثلاثين.
وتواجد الأرجنتيني في مدرجات "كامب نو"، لتدعيم فريقه في مباراته أمام فالنسيا، ليلة السبت الفائت، والتي حسمت بفوز برشلونة (5-2)، في إطار مباريات الجولة الرابعة لليجا.

بالأرقام .. آرسنال أكثر فريق يقتل نفسه في البريميرليغ

متابعة – طريق الشعب
فشل آرسنال في الحفاظ على تقدمه بهدفين خارج ملعبه، ليخرج متعادلًا أمام واتفورد (2-2)، الأحد، ضمن الجولة الخامسة للبريميرليغ.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن آرسنال ارتكب 14 خطأً تحولوا إلى أهداف في مرماه، منذ بداية الموسم الماضي، وحتى الجولة الخامسة من هذا الموسم، أكثر من أي فريق آخر في البريميرليغ.
وجاء هدف واتفورد الأول عن طريق توم كليفرلي، الذي استغل تمريرة خاطئة من سوكراتيس لزميله جندوزي، دخل منطقة الجزاء، وسددها قوية بيمناه في شباك لينو.
كما أشارت "أوبتا" إلى أن آرسنال، أكثر فريق أيضًا منح الخصوم ركلات جزاء في البريميرليغ، منذ بداية الموسم الماضي، بالتساوي مع برايتون (10 ضربات)، بواقع 7 في الموسم السابق، و3 خلال الموسم الجاري.
وجاء هدف التعادل لواتفورد من ركلة جزاء، بعد خطأ ارتكبه ديفيد لويز.

*************


نجوم تنتظر التألق في الدوري العراقي
بغداد - ميثم الحسني
يوم واحد يفصلنا عن انطلاقة الدوري العراقي الممتاز، حيث أنهت أغلب الأندية تحضيراتها للموسم الجديد المقرر بدايته يوم غدٍ الأربعاء.
وسعت الأندية الى الدخول في معسكرات تدريبية لتهيئة لاعبيها للمنافسة، وجرى التعاقد مع اللاعبين المحترفين، فضلا عن لاعبين جدد لدعم الصفوف، ووسط تلك التحضيرات هناك أسماء مميزة، ينتظر منها ان تكون علامة فارقة وركيزة حقيقية في الموسم الحالي، ويسلط الضوء في التقرير التالي على الأسماء التي يتوقع لها أن تتألق وتلعب دورًا مؤثرًا في نتائج فرقها في الموسم الجديد:
كرار جاسم

على الرغم من امتلاك الشرطة مجموعة من اللاعبين المميزين والنجوم أصحاب البصمة، إلا أن كرار جاسم سيكون متسلحًا بالخبرة والنضج الكروي الذي يتيح له الفرصة في التألق وإثبات الذات مع فريقه خلال الموسم الجديد، خصوصا وأنه قد بدأه بتألق واضح في كأس السوبر أمام الزوراء وساهم في تتويج فريقه باللقب.

محمد قاسم

اكتسب لاعب القوة الجوية خبرة كبيرة وشق طريقه الى المنتخب الوطني بعد موسم مميز قدمه مع فريقه، وسيكون اللاعب مرشحًا بقوة للتألق وخطف الأضواء، اللاعب مهاري يملك رؤية واسعة في الملعب يجيد التمرير ويسدد بتركيز خطر في الركلات الحرة ومخادع داخل منطقة الجزاء وبالتالي من المتوقع لهذا اللاعب أن يخطف الأضواء في الموسم الحالي.

علاء عباس

مهاجم الزوراء القناص، قرر البقاء مع الفريق ونسيان الاحتراف الخارجي وستكون فرصته كبيرة لقيادة الفريق بما يملكه من حس تهديفي عالٍ وقدرة على الضغط الكبير على مدافعي الخصوم، وبما يضمه الفريق من خط وسط جيد، ربما يكون علاء منافسا حقيقيا على لقب الهداف.
سجاد رعد

في نفط الوسط سيكون القادم الجديد سجاد رعد تحت الأضواء بعد موسمين متميزين مع النجف والكهرباء قبل أن يجد نفسه في فرصة حقيقية مع فريق منافس بحجم نفط الوسط، ما يميز هذا اللاعب فلسفته الخاصة التي تميزه داخل الملعب، كما أنه صانع لعب من الطراز المميز ويمتلك تسديدات هائلة ومفتاح حقيقي لفريقه.

محمد داود

مهاجم النفط المميز محمد داود واحد من أبرز المواهب والطاقات الكبيرة منذ أكثر من ثلاثة مواسم، مستقر مع النفط ويعد العنصر المؤثر في الفريق، كما يتمتع بقوة انفجارية هائلة، ورغم أن الإصابة أبعدته عن المنافسة على لقب الهداف الموسم الماضي وحرمته من المنتخب الوطني بعد دعوته بشكل مباشر هذا الموسم سيكون عازمًا على الظهور بقوة خصوصًا وأنه كان في الجولات الأخيرة سببًا رئيسا في عودة النفط الى المركز الرابع في لائحة الترتيب بعد شفائه وعودته بقوة مع الفريق.


**********

بالإجماع .. أعضاء اتحاد الكرة يرفضون الاستقالة واجراء انتخابات جديدة
بغداد – طريق الشعب
اجتمع اعضاء الاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس الأول الاحد، من اجل بحث الشروط التي وضعها النجم الدولي السابق، عدنان درجال، من اجل التنازل عن قضية تزوير اوراق ترشيحه لدى المحاكم العراقية.
وعقد الاتحاد اجتماعه في مقره ظهر الاحد الفائت، وحضره كل من علي جبار وكامل زغير وفالح موسى وغالب الزاملي ويحيى كريم واحسان الازيرجاوي ومالح مهدي.
وقال عضو اتحاد الكرة غالب الزاملي في صحفي، إن "اتحاد الكرة بحث في اجتماعه اليوم الشروط التي وضعها اللاعب الدولي السابق عدنان درجال من اجل سحب الدعوى التي قدمها ضد الاتحاد في شأن تزوير اوراق ترشحه لانتخابات الاتحاد".
واوضح أن "اعضاء اتحاد الكرة وبالإجماع قرروا عدم الموافقة على طلب درجال بتقديم الاستقالة واجراء انتخابات جديدة"، مبيناً ان "هذا الامر متروك الى الهيئة العامة لاتحاد الكرة".

**************

رسميًا.. مانشستر يونايتد يجدد عقد دي خيا
وكالات
أعلن مانشستر يونايتد، اليوم الاثنين، تجديد عقد حارس مرماه الإسباني، ديفيد دي خيا، حتى صيف 2023، مع خيار التمديد لعام آخر.
وانضم الحارس صاحب الـ28 عاما لصفوف الشياطين الحمر، عام 2011، وخاض 367 مباراة معهم حتى الآن. وفي هذا السياق، قال دي خيا خلال تصريحات نقلها الموقع الرسمي للنادي: "لقد كان شرفًا لي قضاء 8 سنوات في هذا النادي الرائع، ومواصلة مسيرتي مع مانشستر يونايتد شرف حقيقي".
وتابع: "عند وصولي هنا لم أتخيل أبدًا، أنني سألعب أكثر من 350 مباراة، والآن مستقبلي مستقر، وكل ما أريده مساعدة الفريق لتحقيق ما أعتقد أننا قادرون عليه، وهو الفوز بالبطولات مرة أخرى".
وأضاف حارس مرمى أتلتيكو مدريد السابق: "بصفتي أحد أكبر اللاعبين في الفريق، أريد أن أدعم اللاعبين الصغار، ليعرفوا معنى اللعب لهذا النادي، وما زلت أشعر بأن لدي الكثير لتحقيقه هنا بالاعتماد على تقاليد النجاح الموجودة، ومكافأة جماهيرنا على دعمهم".
ومن جانبه، علق المدير الفني أولي جونار سولسكاير: "سعيد لأن دي خيا ارتبط بمستقبل طويل الأجل معنا، خلال السنوات الأخيرة أثبت أنه الحارس الأفضل في العالم، وجزء مهم في خططنا.. نتطلع إلى إعادة مانشستر يونايتد للمكانة المعتادة، دي خيا شخص رائع، وكفاءته بمثابة قاعدة مثالية لخط دفاعنا". وأردف: "خلال فترة وجوده هنا، تفهم دي خيا حقًا قيم اللعب لمانشستر يونايتد، وكلاعب لا زال مصممًا وجائعًا لتحقيق المزيد، ونتطلع جميعًا إلى العمل معًا، لتحقيق هذه الطموحات في السنوات المقبلة".


***********

إعلان حكام مباريات الجولة الاولى
من دوري أبطال أوروبا
متابعة – طريق الشعب
كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن اختياراته لطواقم التحكيم لمباريات الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2019/2020.
وتبدأ المنافسة بين الأندية، اليوم الثلاثاء، بثماني مواجهات في موعدين الأول في السابعة و55 دقيقة والثاني في العاشرة مساءً بتوقيت بغداد.
وستكون أبرز مباراتين في اليوم الأول بين برشلونة وبوروسيا دورتموند على ملعب "سيجنال إدونا بارك" في مدينة دورتموند الألمانية، وليفربول ونابولي على ملعب "سان باولو" في إيطاليا.
وفيما يلي طواقم التحكيم للمباريات الثمانية بحسب ما جاء عبر الموقع الرسمي لليويفا، حيث سيحكم مباراة برشلونة وبوروسيا دورتموند طاقم تحكيم روماني بقيادة الحكم أوفيديو هاتيجان، يعاونه أوكتافيان سوفري وسيباستيان جورج، مع الحكم الرابع سيباستيان كولتسيكو وقيادة الـVAR من الحكم البولندي سيمون ماركينياك. في حين سيقود مباراة ليفربول ونابولي طاقم تحكيم ألماني بقيادة الحكم فيليكس بريش، يعاونه مارك بورش وستيفان لوب، مع الحكم الرابع مارتين بيترسين وقيادة الـVAR من الحكم الألماني باستيان دانكيرت، أما مباراة آياكس وليل فسوف تكون بقيادة الحكم الصربي سرديان يوفانوفيتش، في حين تكون مباراة تشيلسي وفالنسيا بقيادة الحكم التركي خونيت شاكير. وفيما يحكم مواجهة بنفيكا ولايبزيج الحكم اليوناني تاسوس سيديروبولوس، ومباراة سالزبورج وجينك بقيادة الحكم الألماني فيليكس زفاير، أما ليون وزينيت سان بطرسبرج فسوف تكون بقيادة الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر. واخيرا يحكم مباراة إنتر ميلان وسلافيا براج الحكم الفرنسي رودي بوكيه.

************

الغيابات تُرهق زيدان قبل موقعة باريس
وكالات
أجرى ريال مدريد اليوم الإثنين، مرانه ضمن التحضيرات لمواجهة باريس سان جيرمان، الأربعاء المقبل، في مستهل مشواره ببطولة دوري أبطال أوروبا.
وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن زيدان لم يستطع الاعتماد على أسينسيو، ومودريتش، وإيسكو، وفيدي فالفيردي بداعي الإصابة، بينما شارك بيل الذي غاب عن مواجهة ليفانتي بداعي الإيقاف.
ومارس سيرجيو راموس التدريبات بشكل طبيعي، بعدما شعر بعدة انزعاجات ضد ليفانتي وتم استبداله، والذي سيغيب عن مواجهة البي أس جي بداعي الإيقاف.
ولن يستطيع زيدان الاعتماد على خدمات ناتشو ضد بطل فرنسا، لذلك شارك دي لا فوينتي لاعب فريق الشباب مع الفريق الأول اليوم، ومتوقع أن يحل في القائمة بدلا من ناتشو.
وأشارت الصحيفة، إلى أن البلجيكي إيدين هازارد، الذي ظهر لأول مرة في مباراة رسمية ضد ليفانتي كبديل، شارك بشكل طبيعي، ومن الممكن أن يلعب أساسيًا ضد باريس.
ومن المُقرر أن تُسافر بعثة ريال مدريد إلى العاصمة الفرنسية باريس، غدًا الثلاثاء، وسيخوض الفريق مرانه النهائي على ملعب المباراة "حديقة الأمراء".

***********
ليفربول يخشى مصيراً غير مسبوق في الألفية الجديدة
متابعة – طريق الشعب
تنطلق اليوم الثلاثاء، مباريات دور المجموعات للموسم الجديد من دوري أبطال أوروبا، ويستهل ليفربول حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة نابولي، على ملعب سان باولو، ضمن المجموعة الخامسة.
ويخشى ليفربول مصيرا لم يتعرض له أي حامل للقب في الألفية الجديدة، وهو خسارة مباراته الأولى في دور المجموعات.
وعلى مدار 19 موسمًا، بداية من موسم 2000- 2001، لم يخسر حامل اللقب مباراته الأولى من قبل، وحقق حامل اللقب الانتصار في 10 مباريات افتتاحية في تلك الفترة وتعادل في 9 لقاءات أخرى.
وأنهى حامل اللقب دور المجموعات في صدارة مجموعته في 13 مناسبة، ووصيفًا في 5 مرات، بينما ودع من دور المجموعات مرة وحيدة، وكان ذلك عبر تشيلسي في موسم 2012- 2013، عندما حل ثالثًا في مجموعته حينها.
وكان الانتصار الأكبر لحامل اللقب في مستهل مشواره بالبطولة في الألفية الجديدة، من نصيب برشلونة، الذي تغلب على ليفسكي صوفيا 5-0 في موسم 2006- 2007. وخاض حامل اللقب المباراة الأولى في دوري أبطال أوروبا على ملعبه 13 مرة، حقق خلالها الانتصار 8 مرات والتعادل في 5 لقاءات، ولعب المواجهة الأولى خارج أرضه 6 مرات، حقق خلالها الانتصار مرتين والتعادل 4 مرات.
وأتى الانتصاران عبر ريال مدريد، بثلاثية نظيفة على روما في موسم 2002- 2003، وليفربول على ريال بيتيس بنتيجة 2-1 في موسم 2005- 2006.
وبالنظر إلى ليفربول نفسه الذي توج باللقب 6 مرات، وما يفعله في الموسم التالي من البطولة، ففي العصر الحديث لدوري الأبطال، توج الريدز بلقب موسم 2004- 2005، وفي الموسم التالي 2005- 2006 تغلبوا على ريال بيتيس الإسباني بنتيجة 2-1 في المباراة الأولى.
وأحرز ليفربول أول لقب في موسم 1976- 1977، وفي الموسم التالي عندما كان نظام البطولة يعتمد مباشرة على المراحل الإقصائية، تغلب على دينمو دريسدين الألماني 5-1.
كما توج الريدز باللقب للمرة الثانية في موسم 1977- 1978، وفي الموسم التالي، خسر المباراة الأولى أمام نوتنجهام فورست بهدفين دون رد.
وأتى اللقب الثالث في موسم 1980- 1981، وفي الموسم التالي تغلب في المباراة الأولى على أولو بالوسورا الفنلندي بهدف نظيف.
وأحرز الريدز اللقب الرابع في موسم 1983- 1984، وفي الموسم التالي تغلب على ليخ بوزنان البولندي بهدف نظيف.

***********

ص 8

المفصّل في تاريخ السماوة وباديتها
صدر حديثا عن "دار أديان للطباعة والنشر" في محافظة المثنى، الجزء الأول من كتاب "المفصّل في تاريخ السماوة وباديتها"، لمؤلفه الكاتب والصحفي جاسم فيصل الزبيدي.
يتناول الكتاب الذي يتضمن 17 فصلاً، تاريخ مدينة السماوة وباديتها منذ القدم حتى العام 2017، ويلقي الضوء على الجوانب الجغرافية والتاريخية والثقافية والأدبية والدينية والاجتماعية، فضلا عما يتعلق بالأنساب والعقائد.
ويركز الجزء الأول على جغرافية السماوة وباديتها وتقسيمات حدودها القديمة والحديثة، إلى جانب ما تضمه البادية من أودية ومنخفضات، ومعادن ونباتات.

***********

بازار فني منوع في الموصل
الموصل – وكالات
شهدت مدينة الموصل، أخيرا، بازارا فنيا منوعا تضمن أعمالا يدوية ولوحات وتحفا، وفقرات فنية مباشرة.
شارك في البازار الذي أقيم في الهواء الطلق على إحد المتنزهات وسط المدينة، العديد من الفنانين والموهوبين الشباب من كلا الجنسين، والذين عرضوا أعمالا جذبت اهتمام الكثيرين من الزائرين.
منظم البازار الناشط تاج الدين، قال في حديث صحفي أن الهدف من هذا النشاط هو افساح المجال للمواهب في محافظة نينوى، لغرض استخراج طاقاتها الفنية وعرض إبداعاتها، بما يساعدها في تطوير إمكاناتها، فضلا عن تحسين أوضاعها الاقتصادية في ظل تنامي ظاهرة البطالة.
واضاف قائلا أن البازار تخللته أيضا فقرات فنية مباشرة، شملت خط العبارات والأسماء والنقش بالحناء على اليدين والرسم على وجوه الأطفال، إضافة إلى العزف والغناء، لافتا إلى أن البازار اتاح المشاركة أمام كل من يرغب في إظهار مواهبه وإمكاناته في مختلف الفنون.

*************

مساع لتعزيز الوشائج الثقافية
بين بغداد والاقليم
بغداد – وكالات
كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، عن سعي الوزارة إلى تعزيز الوشائج بين بغداد وإقليم كردستان من ناحية التعاون في المجالات الثقافية والسياحية والآثارية، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد إرسال آثاريي السليمانية وأربيل في دورات إلى الخارج.
ولفت الوزير إلى أن وزارته تسعى أيضا إلى إقامة أسبوع ثقافي كردي في ساحة الاحتفالات وسط بغداد.
تصريحات د. الحمداني جاءت خلال استقباله أول أمس الأحد، في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر رياض الغريب، ووفد "فرقة لور" الموسيقية التراثية الكردية بقيادة الفنان نزار زيو.
وتلقى الوزير من الفرقة الزائرة، دعوة لحضور مهرجان السينما العالمي الرابع الذي سيقام قريبا في السليمانية بمشاركة أفلام عربية وكردية وعالمية.
ومن جانبه دعا الفرقة إلى التسجيل في دائرة المنظمات الثقافية في الوزارة، لإشراكها في الأسابيع الثقافية التي تقام في الخارج، فضلا عن اتاحة الفرصة لها لتسجيل أعمالها الفنية في استوديوهات الوزارة.

***************

جائزة الإبداع في اتحاد الأدباء
بغداد – طريق الشعب
يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق بالتعاون مع وزارة الثقافة، هذا اليوم الأربعاء، جلسةً حول "جائزة الإبداع العراقي" التي تقدمها الوزارة.
يتحدث في الجلسة كل من مسؤولة اللجنة الإعلامية للجائزة فالنتينا يوارش، ومسؤول شعبة الجائزة منير الرواف.
تبدأ الجلسة التي يديرها د. أحمد مهدي الزبيدي، في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد – ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

جعفر علي جاسم
في منتدى أدب الطفل
بغداد – طريق الشعب
يحتضن منتدى أدب الطفل في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الخميس، الشاعر المتخصص في أدب الأطفال جعفر علي جاسم، ليتحدث عن تجربته الإبداعية.
جلسة الاحتفاء التي من المقرر أن يديرها د. حسين علي هارف، تبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

ليس مجرد كلام...
"ويكون التجاوز ..
البصرة أنموذجا"

استعرتُ عنوان كتاب الناقد الراحل محمد الجزائري الصادر في سبعينات القرن المنصرم ، والذي يتحدث عن الشعر الحديث آنذاك ، لأتحدث عن التجاوز في معمار البناء سكنياً وتجارياً في البصرة ، وحملة إزالة التجاوزات التي أطلقها المحافظ مؤخراً لتنظيف المدينة من العشوائيات التي شوهت جماليتها.
قديماً قالوا: العراق عين الدنيا والبصرة عين العراق ، لما فيها من موارد طبيعية وخيرات كثيرة ، ولكونها بوابة العراق البحرية على العالم وتحدّها ثلاث دول مجاورة..
كانت ولا تزال محط أنظار الناس جميعا لما فيها من خيرات. فالنفط الذي أصبح نقمة عليها وليس نعمة بفعل مخلفات الشركات النفطية والدخان والغازات المنبعثة وما تسببه من أمراض ، دون أدنى فائدة تذكر لأهلها ، والثروة السمكية والبحرية وما يلاقيه الصيادون من منع وتجاوز الآن من قبل سلطات الدول المجاورة ، ما أدى إلى انحسار الصيد واعتمادنا على المستورد وما تجود به أنهارنا وبحيرات التكثير.
ولا يمكن نسيان غابات النخيل بأنواعه في الاقضية والنواحي ، وما حدث لها من تجريف وموت جرّاء الحروب العبثية، وأعمال تحويل الأراضي الزراعية إلى مناطق سكنية بفعل البيع العشوائي ، وملوحة مياه الشط وموت النخيل.
إضافة إلى موانئها وشركاتها الصناعية وتجارتها البحرية والبرية ،
المغريات المعيشية هذه كانت ومازالت تجعل الآخرين يولّون وجوههم شطرها طلبا للعيش والسكن الآمن ــ لما يتحلى به أبناء البصرة من أخلاق وطيبة وإنسانية وكرم وحسن جوار، ما حدا بأبناء المحافظات القريبة منها والذين يرتبطون مع البعض من أبنائها بصلة القربى والنسب المجيء إليها والإقامة فيها منذ خمسينات القرن المنصرم لينصهروا مع أبنائها وتنشأ مناطق وأحياء سكنية جديدة وتتوسّع المدينة شرقا وغربا.
لكن بعد 2003 حدثت هجرة كبيرة لمن يريدون العيش والعمل فيها ، فجاءها الكثير طلبا للرزق والعافية. البعض منهم لم يجدوا مكانا فاضطروا الى أن يبنوا بيوتهم عشوائيا في الساحات الفارغة وقريبا من الشوارع الرئيسية وبين الأحياء السكنية ، مزاحمين أبناء المدينة الأصليين ومن سكنها سابقا منذ القرن الماضي ، الذين كبرت عوائلهم وما عادت تسعهم البيوت الحكومية وذات المساحات الصغيرة وغيرها !
العشوائيات أو بيوت وأسواق التجاوز لم تظهر عبثا ، بل جرّاء سياسة وتخطيط خاطئين ، وانفلات أمني ، وانعدام وعي حقيقي من قبل الجميع.
قبل 2003 لم يفكّر النظام الفاشي الساقط سوى بالحروب والقمع والمطاردات والاعتقالات لأبناء الشعب ، متناسياً أهم فقرة من حقوقهم وهي السكن الملائم والعيش الرغيد.
وبعد 2003 لم يفكّر مسؤول بأهمية البناء والعمران وإعطاء المواطن حقه الطبيعي في السكن الملائم والعيش الرغيد أيضاً. ونتيجة للفساد المستشري في كل مفاصل البلاد كثرت العشوائيات والتجاوزات هنا وهناك في بناء المساكن والمحلات وغيرها ، لهذا تشوّه منظر المدينة وضاعت جمالياتها وما عادت تسرّ الناظرين ، وكثرت الحوادث والأفعال غير المحمودة.
ان الحملة التي أطلقها محافظ البصرة برفع التجاوزات وإزالتها تستحق الترحيب ، وان على الجميع الوقوف معها لإعادة جمالية المدينة التي كانت ولا تزال محط أنظار العالم ، ولكن علينا أن نفكّر بأماكن بديلة لمن أصابهم الحيف سابقاً ولاحقاً، وباتوا بلا مأوى ولا سكن لائق ، منهم المستأجرون والمتجاوزون والذين ينوءون تحت عب تكاليف الإيجارات والتشرد. علينا ان نقوم ببناء مناطق سكنية أو توزيع قطع أراضي تليق بهم وأسواق تليق بجمالية البصرة ، كي لا يكون التجاوز مقبولا شرعا وقانوناً..

عبد السادة البصري

************

في "ملتقى العشرة كراسي" الحلي
حول "موقف العراق من الأزمة الأمريكية – الإيرانية"
الحلة – لفتة عبد النبي الخزرجي
ضيّف فرع الجمعية العراقية للعلوم السياسية في محافظة بابل بالتعاون مع "ملتقى العشرة كراسي" الثقافي في مدينة الحلة، الأسبوع الماضي، أستاذ العلوم السياسية د. علي الشكراوي، الذي قدم محاضرة حول "موقف العراق من الأزمة الأمريكية – الإيرانية".
المحاضرة التي احتضنها مقر "دار الفرات للثقافة والإعلام" في مركز مدينة الحلة، حضرها جمع من المثقفين والأدباء والأكاديميين والمهتمين في الشأن السياسي، وأدارها الشاعر جبار الكواز الذي قدم سيرة الضيف الذاتية، وعرّج على أبرز نشاطاته الأكاديمية ومؤلفاته وبحوثه العلمية.
تناول المحاضر في مستهل حديثه الجوانب الأمنية والاقتصادية والسياسية في إيران والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن كلاً من هاتين الدولتين تسعى إلى الحفاظ على أمنها القومي وهيمنتها على المنطقة، خاصة منطقة الخليج العربي.
واضاف قائلا أن أمريكا، ومن خلال الضغوطات الاقتصادية التي فرضتها على إيران، تحاول إضعاف قدرات الأخيرة. وأوضح أن الإيرانيين ينتظرون انتهاء فترة حكم دونالد ترامب، وما تضعه الولايات المتحدة من سيناريو جديد خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي القادم، فضلا عما ينتج عن ذلك من تغييرات قد تنهي الحصار الامريكي المفروض عليها.
وتطرق الشكراوي إلى الجوانب العسكرية العراقية، ومدى إمكاناتها في النأي بنفسها عن الأزمة الأمريكية – الإيرانية التي تنذر بإشعال الحرب في المنطقة، مبينا أن "مسألة إدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب، تعني انه مستهدف بشكل مباشر من قبل الذراع العسكري الأمريكي".
وألقى المحاضر الضوء على ما يردده العديد من السياسيين العراقيين حول موقف الحياد بين أمريكا وإيران. وأشار إلى أن "هذا الأمر لا يمكن التعويل عليه، لأسباب معروفة لا تخفى على المسؤولين الحكوميين!"، متابعا القول "ان الساحة العراقية تعيش أسوأ حالات الوهن بسبب تعدد مراكز القرار في البلد. ولذلك فإن موقف العراق ضعيف جدا في مواجهة هذه الازمة التي تشكل خطورة على مستقبله ونظامه السياسي".
وتخللت المحاضرة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وركزوا فيها على أهمية الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية، وضرورة أن تكون مصلحة العراق في أولوية اهتمامات جميع القوى السياسية، وأن يجري الاهتمام بالقوات المسلحة وإبعادها عن الصراعات الحزبية والمذهبية والقومية.

***********

تحديد الأنواع التي ستنجو من "الموت العظيم"!

سيدني – وكالات
يتفق معظم علماء الأحياء على وجود 5 أحداث انقراض جماعي في التاريخ، أكثرها شهرة وقع منذ 66 مليون عام، عندما قضي على الديناصورات بعد أن ضرب كويكبٌ الأرض.
ووقع حدث الانقراض الأكثر خطورة على الأرض منذ نحو 252 مليون سنة، وهو ما يعرف باسم "انقراض العصر البرمي الثلاثي" المعروف أيضا باسم "الموت العظيم"، حيث قضى على ما يصل إلى 70 في المائة من الفقاريات. ويعتقد أن الأرض استغرقت 10 ملايين عام لتستعيد الحياة على سطحها.
وأوضح د. رولف شميدت، من "متحف ملبورن" في أستراليا، كيف وقع هذا الحدث المأساوي، قائلا: "خرج الكثير من كبريتيد الهيدروجين من المحيطات لأنها كانت راكدة، حيث يعرف هذا المركب بأنه غاز سام للغاية".
وأضاف أن وقوع هذا الحدث تسبب في ظهور الكثير من الأشياء المميتة، ما تطلب الكثير من الوقت للتعافي، مشيرا إلى أن هذا الحدث يمكن أن يساعد العلماء على فهم مستقبل البشرية في حال وقوع انقراض جماعي سادس.
وتابع شميدت أن العديد من العوامل المختلفة أدت إلى ظهور بيئة سيئة وفقا للسجل الأحفوري الذي يكشف أن المناخ ظل يتقلب على نطاق واسع لفترة زمنية طويلة جدا. ولذلك، فإن كل الأنواع التي نجت من الموت خلال تلك الفترات، كان عليها التغلب على المتغيرات الكبرى التي تلت حدث الانقراض.
ويلفت شميدت إلى انه، في حال وقع انقراض جماعي سادس مستقبلا، فإن الفئران والطيور البحرية والصراصير، ستكون في مقدمة الأنواع التي ستنجو بحياتها، وذلك لأنها غير مرتبطة بنوع معين من الطعام ولديها دورات تكاثر سريعة، مبينا ان البشر قد لا يحظون بفرصة كبيرة للبقاء على قيد الحياة إذا تكرر "الموت العظيم".

*************

أزمة قرّاء أم أزمة ناشرين؟
الكتاب العربي أمام رياح القرصنة وهواجس الربح والخسارة
بغداد - وكالات
عانى الكتاب الورقي صعوبات مادية بعد مواجهته التكنولوجيا الحديثة والكتاب الالكتروني. وفيما يقول بعض الناشرين إن أرقام طبعات الكتاب الواحد تصل أحيانا إلى العشرين، يشكك آخرون في هذه الأرقام.
الناشر بدر السيوطي صاحب "دار الدراويش للنشر" في بلوفديف - بلغاريا، يرى أن النشر الورقي ليس مغامرة، مضيفا في حديث صحفي، أن "المتغيرات التي حدثت في المنطقة العربية أحدثت فوضى في عالم الكتاب، في ظل غياب المؤسسات الثقافية الرصينة والداعمة للمشهد الثقافي".
وفي المقابل، يرى الناشر صفاء ذياب، صاحب "دار شهريار للنشر" في محافظة البصرة، أن "الناشر يجب أن يحدد أهدافه أولا"، ضاربا مثلا بمن يفكّر بالربح السريع، فيتّجه إلى الكتب التجارية مضمونة البيع، وخاصة الموجهة إلى الشباب من الذين يتابعون صفحات التواصل الاجتماعي.
ويتابع ذياب حديثه قائلا: "نجد ذلك في بعض دور النشر التي تبحث عن روايات ذات عناوين فضفاضة، لتصدرها بأغلفة تثير القارئ الهاوي وليس القارئ الحقيقي".
ويضيف قائلا، انه من الناحية الأخرى هناك دور اتّجهت نحو الكتب الجادة، خصوصا الفكرية منها. "وهي بهذا تخاطر مخاطرة كبيرة، لأنها لا تريد الربح السريع بقدر أهمية ما تنتجه".
وعلى خلاف السيوطي يرى ذياب أن النشر في العموم مغامرة "فأنت قادم إلى سوق فيه (اتحادات احتكارية) كاملة من ناشرين ومؤسسات وجامعات ممولة، لا يهمها إن كان الكتاب يُباع أو لا، لأنها تفكّر بالنشاطات التي تنظمها وليس بالأرباح التي تعود عليها".
ويذهب الناشر فايز علام صاحب "دار سرد للنشر" في دمشق، إلى أن النشر بكل أشكاله مغامرة كون تكاليفه مرتفعة جدا، لافتا إلى أن التكلفة ليست في ثمن الورق والطباعة فقط، انما كذلك في التخزين ومصاريف الشحن من معارض الكتب وإليها.
إلى ذلك اعتبر السيوطي أرقام الطبعات "نوعا من التسويق والترويج الرخيص للكتب لا أكثر. إذ لا توجد أدلة وبراهين ملموسة عليها - حسب تعبيره.
فيما يقول ذياب ان "هناك كتبا بالفعل تجاوزت عشر طبعات، ربما يمكننا تلمّس ذلك من خلال التزوير الذي يكون ضعف عدد الطبعات الحقيقية. فمثلا أغلب أعمال الروائية أحلام مستغانمي تجد طبعاتها الأصلية، وفي الوقت نفسه تجد من يزوّرها في القاهرة والعراق"، متابعا قوله أن "الأمر وصل ببعض دور النشر العراقية في بيروت، إلى تزوير كتب عربية وإرسالها إلى بغداد بكميات كبيرة".
أما من ناحية سوق الكتاب، فيبين ذياب انه لا يختلف عن أي سوق تجاري آخر، يتأثر بكل ما هو اقتصادي أو سياسي. ويوضح ان سوق الكتاب في العراق كان قبل سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على بعض المناطق عام 2014، في حال جيد، مستدركا "أن كل شيء اختلف بعد ذلك. فالأزمة الاقتصادية التي مرّ بها البلد، والمخاوف التي انتشرت بين الناس، فضلا عن النزوح، كل ذلك أثر بشكل ملحوظ على سوق الكتاب، واستمر التأثير حتى بعد الخلاص من تنظيم داعش".
وعن قرصنة الكتب يؤكد ذياب انها أضرّت بكل دور النشر العربية، لافتا إلى أن "الكتاب الالكتروني يساهم بشكل فاعل في انتفاء حاجة كثير من القراء لشراء الكتاب الورقي".
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg