العدد 24 السنة 85 الأحد 15 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
توافق في اجتماع رؤساء الكتل على أهم التشريعات المقبلة
البرلمان يشكل لجنة بشأن حفظ السيادة
واخرى تخص ملف المفقودين
بغداد – طريق الشعب
أنهى مجلس النواب، أمس، مناقشة ستة مقترحات قوانين بينها التعديل الاول لقانون زرع الاعضاء البشرية، فيما صوت على تشكيل لجنتين الاولى بشأن حفظ سيادة العراق والاخرى تتولى متابعة ملف المفقودين والمغيبين.
وقال مصدر برلماني، إن "مجلس النواب أنهي مناقشة مقترح قانون التعديل الاول لقانون زرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها رقم (١١) لسنة ٢٠١٦"، مؤكداً أن "مجلس النواب أنهي مناقشة قانون تصديق بروتوكول عام ٢٠١٤ المكمل لاتفاقية العمل الجبري رقم (٢٩) لسنة ١٩٣٠". وأضاف أن "مجلس النواب أنهي كذلك مناقشة قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حماية الأمومة (مراجعة) رقم (١٨٣) لسنة ٢٠٠٠، مشيراً الى أن "مجلس النواب يُنهي مناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة الرسمية من سمة دخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية صربيا".
وتابع أن "مجلس النواب أنهى مناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه"، موضحاً أن "مجلس النواب أنهى قراءة مشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية".

لجنتان تتابعان ملفين

كما صوت مجلس النواب، خلال جلسته التي عقدت يوم أمس، على تشكيل لجنة لمتابعة الإجراءات الحكومية لاتخاذ التدابير اللازمة لحفظ سيادة العراق. وضمت اللجنة رؤساء الكتل السياسية وممثلين عن لجان العلاقات الخارجية والامن والدفاع والقانونية.
كذلك صوت على تشكيل لجنة لمتابعة الإجراءات الحكومية بملف المفقودين والمغيبين واعادة النازحين تضم رؤساء الكتل البرلمانية وممثلين عن لجان الامن والدفاع والمهجرين وحقوق الانسان والقانونية".

اتفاق على اهم التشريعات

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قد عقد يوم أمس اجتماعا ضمَّ رؤساء الكتل البرلمانية؛ لبحث أهم الملفات التي تتعلق بعمل مجلس النواب في مجال الرقابة والتشريع خلال الفصل التشريعي الأول، للسنة التشريعية الثانية، الدورة البرلمانية الرابعة.
وتقرر خلال الاجتماع بحسب بيان عن مكتب الحلبوسي المضي في تشريع مجموعة قوانين خلال الجلسات المقبلة وإعطائها الأولوية هي: (إلغاء مكاتب المفتشين العموميين، التعديل الأول لقانون النزاهة، قانون الخدمة المدنية، قانون الضمان الصحي، قانون الشراكة مع القطاع الخاص، قانون المحكمة الاتحادية، قانون الاتصالات والمعلوماتية، قانون الاستثمار المعدني، قانون هيئة التصنيع الحربي)
كما قرر الاجتماع مفاتحة الحكومة لإرسال مجموعة قوانين هي: (قانون التقاعد والضمان الاجتماعي، قانون لمعالجة أزمة السكن، قانون النفط والغاز، قانون مجلس الإعمار، قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2020).
********
رائد فهمي يلتقي وفدا
من إداريي الملاكات الصحية
بغداد - طريق الشعب
التقى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والنائب عن تحالف سائرون وفدا يمثل إداريي الملاكات الصحية في وزارة الصحة.
وعرض الوفد الزائر مطالب إداريي الملاكات الصحية المتمثلة في معادلة مخصصاتهم مع مخصصات الملاكات الصحية في الوزارة التي تم رفعها الى ٨٠ بالمائة مؤخرا مقابل ٣٠ بالمائة للملاكات الإدارية، مع انهم في اغلب الأحيان يعملون تحت نفس الظروف ويتعرضون الى ذات المخاطر
وأشار الوفد إلى وجود عدد من مظاهر التمييز في التعامل بين الملاكات الصحية والإدارية. كما بينوا ان العديد من المواقع الإدارية القيادية في الوزارة باتت تشغل من قبل ملاكات طبية لا يمتلك معظمهم خبرات ادارية، في الوقت الذي تتوفر فيه هذه الخبرات لدى الملاكات الإدارية.
من جانبه، أكد الرفيق رائد فهمي سعيه إلى طرح قضاياهم ومطالبهم في المؤسسات المعنية.
********
متظاهرو المدحتية ضحية لتعسف محافظ بابل
بابل - طريق الشعب
اعتبر مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة بابل احمد العطار، ان محافظ بابل كرار العبادي استخدم صلاحياته "بشكل تعسفي" مع المتظاهرين المطالبين بتوفير الخدمات في ناحية المدحتية جنوبي المحافظة.
وقال العطار لوكالة السومرية نيوز، إن "القوات الأمنية اعتقلت ٤١ متظاهرا وأودعتهم في مركز شرطة المدحتية قبل ان يتم الإفراج عنهم بكفالة ضامنة من قبل قاضي التحقيق في الناحية"، لافتا الى ان" محافظ بابل استخدم صلاحياته بشكل تعسفي مع المتظاهرين في ناحية المدحتية بعد ان منحهم الموافقة ومن ثم الغائها في الوقت ذاته".
واضاف ان "المتظاهرين رفضوا الخروج من التوقيف قبل ان تتحقق مطالبهم الخاصة بتوفير الخدمات الأساسية للمدينة"، لافتا الى ان "مكتب مفوضية حقوق الإنسان يعمل على متابعة مطالب المتظاهرين مع الجهات المعنية في المحافظة".
وأمر محافظ بابل كرار العبادي، يوم الخميس الماضي، بإطلاق سراح جميع الموقوفين من المتظاهرين بعد أخذ تعهدات "بعدم خرق القانون والتجاوز عليه".
واعتقلت القوات الأمنية في ناحية المدحتية المتظاهرين ب‍حجة عدم وجود ترخيص للتظاهرة وهو الاعتقال الثاني الذي تعرض له المتظاهرون خلال شهرين.
********
المنافذ: تلاعب بالأوزان وبوصف البضاعة يسبب هدرا في المال العام
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، عن ضبط (4) عجلات تم التلاعب بوصف بضاعتها ووزن حمولتها بغية التهرب من دفع الرسوم الكمركية مما سبب هدرا في المال العام.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه انه "تم ضبط (4) عجلات تم التلاعب في وصف بضاعتها ووزن حمولتها بغية التهرب من دفع الرسوم الكمركية مما سبب هدرا في المال العام"، مبينة ان "العجلة الأولى كانت محملة بمناشف حمام وبوزن (6970كغم) وما مثبت في المعاملة الكمركية فرش منام ويعتبر ذلك تلاعبا في وصف البضاعة".
واضافت ان "العجلة الثانية كانت محملة بمادة جبس البطاطا بوزن (2 طن) مخبأة خلفها (حب عباد الشمس) بوزن (3200كغم) مثبتة في المعاملة الكمركية وبذلك تكون مادة جبس البطاطا مهربة"، مشيرة الى ان "العجلة الثالثة مثبت الحمولة في المعاملة الكمركية سجاد نايلون (حصيرة) وبوزن (18140كغم) ولكن عند الكشف على البضاعة تبين أنها كاربت موكيت ويعد ذلك تغييرا في الوصف للتهرب من دفع الرسوم الأصولية وفقاً لنوع البضاعة".
وتابعت ان "العجلة الرابعة كانت محملة بمادة رول نايلون سادة للتغليف وما مثبت من وزن في المعاملة الكمركية (10130كغم) ولكن الحمولة الفعلية بعد الكشف والتدقيق أكثر من (35طنا)"، مشيرة الى ان "كل ما تقدم من مخالفات تندرج تحت مسمى التهرب الضريبي ودفع الرسوم من خلال التلاعب في الأوزان ووصف البضاعة ".
واكدت انه "تم إعداد محضر أصولي بالمخالفات من قبل لجنة من ممثلي استخبارات المنفذ ومكتب الأمن الوطني وهيئة وشرطة الكمارك فضلاً عن ممثل هيئة المنافذ الحدودية وشعبة البحث والتحري لغرض إحالتها الى الجهات القضائية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها".
******
امانة مجلس الوزراء تجمد اموال 100 عراقي
متهمين بالإرهاب
بغداد - طريق الشعب
قررت لجنة مكافحة غسيل الاموال التابعة لأمانة مجلس الوزراء تجميد اموال 100 متهم بالإرهاب صدرت بحقهم اوامر قبض، بناء على ما تم عرضه في محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا الإرهاب.
وقالت اللجنة، بحسب وثائق نشرتها وكالة (بغداد اليوم)، إن القرار "جاء استنادا إلى قانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب رقم (39) لسنة 2015، ونظام تجميد اموال الارهابيين رقم (5) 2016، ووفقا للصلاحيات المخولة إلى اللجنة".
واضافت الوثائق، أن "اللجنة قررت تجميد الاموال المنقولة وغير المنقولة والموارد الاقتصادية العائدة إلى الاشخاص المثبتة اسماؤهم في القائمة المرابطة والتي تبدأ بالتسلسل (1-ابراهيم اسماعيل ابراهيم الجبوري)، وتنتهي بالتسلسل (100-احمد خضر محمد احمد المكنى ابو فهد)".
وتابعت الوثائق، أن "هذا القرار ينفذ من تاريخ اصداره، فضلا عن تعميمه على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، والمحافظات ومجالس المحافظات كافة والمؤسسات المالية وغير المالية، والدوائر ذات العلاقة لغرض اخذ الاجراءات الملائمة بشأن المشار اليها انفا".
********
حقوق الانسان: طوابير من النازحين والمبعدين بأمر حكومي دون مأوى
بغداد - طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أن طوابير العوائل النازحة المبعدة من مخيمات الحاج علي جنوبي الموصل مازالت عالقة دون مأوى ولليوم الرابع على التوالي، فيما اتهمت حكومة نينوى المحلية بتخريب وتفكيك خيامهم ومنعهم من مغادرة المخيم الى مدنهم ومناطق سكناهم الاصلية في الانبار وصلاح الدين.
وقالت المفوضية في بيان تلقت "طريق الشعب" إنه "ولليوم الرابع على التوالي مازالت طوابير العوائل النازحة المبعدة من مخيمات (الحاج علي) جنوبي الموصل عالقة دون مأوى بعد ان تم تخريب وتفكيك خيامهم ومنعهم من مغادرة المخيم الى مدنهم ومناطق سكناهم الاصلية في الانبار وصلاح الدين بأوامر من حكومة نينوى المحلية".
وطالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان "بتدخل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس الحكومة عادل عبد المهدي للوقوف على تناقض القرارات وتقاطع الاجراءات الحكومية المتخذة من قبل وزارة الهجرة والمهجرين والحكومات المحلية وادارات المخيمات وأنهاء معاناة المواطنين النازحين وضمان حقوقهم في عودة كريمة آمنة الى مدنهم وتوفير المستلزمات الاساسية لهم".
واشارت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق الى أنها قد تقدمت بمبادرة لوزارة الهجرة والمهجرين لتسهيل وتيسير وضمان عودة كريمة للنازحين طوعيا من خلال تنسيق العمل بين مكاتب الهجرة في نينوى والانبار وصلاح الدين لوضع خطة نقلهم وتهيئة مستلزمات العودة الطوعية للنازحين من سكنه هذه المحافظات بالتنسيق مع حكوماتهم المحلية ووزارة النقل، وتسهيل الاجراءات للراغبين في العودة الطوعية للنازحين من ابناء نينوى ، وتسليمهم خيمهم والسلة الغذائية والصحية لمساعدتهم على الاستقرار حسب مبادرة المفوضية، اضافة الى توفير سيارات نقل بالتنسيق مع وزارة النقل حسب مبادرة المفوضية ، مع تسليمهم مبالغ مالية حسب مبادرة العودة الطوعية حين وصولهم الى مناطق سكناهم الاصلية مباشرة .
*********
توقع اتفاقاً قريباً مع الإقليم بخصوص الإنتاج والتصدير
الغضبان: إيرادات النفط تشكل أكثر من 90 في المائة من الموازنة
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير النفط ثامر الغضبان، أمس، أن موارد النفط تشكل أكثر من 90 في المائة من التخصيصات المالية للموازنة، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل على إصلاح بيئة العمل.
وقال الغضبان في كلمة له خلال مؤتمر الطاقة الدولي الذي عقد في بغداد وتابعته "طريق الشعب"، إن "القطاع النفطي كما هو معروف هو المحرك الأساسي للاقتصاد العراقي، كما أنه وبسبب خصوصية الاقتصاد العراقي المورد الأساسي للموارد المالية"، مبيناً أن "موارد النفط تشكل أكثر من 90 في المائة من التخصيصات الموازنة سنوياً".
وأضاف الغضبان، أن "الحكومة تولي قطاع النفط اهتماما كبيراً وتحرص أن يشهد هذا القطاع نشاطاً مستمراً متزايداً وكذلك أن يخضع لسياسات واضحة تهدف إلى أن يبقى العراق منتجاً أساسياً للنفط ومن ثم الغاز وأن يوفر النفط احتياجات المواطن من الطاقة الكهربائية".

تغييرات وإصلاحات

وتابع، أن "هذا القطاع سيشهد سلسلة تغيرات وإصلاحات وإعادة الهيكلة لكي تكون الوزارات الاتحادية منظمة تحرص على إعداد السياسات والتشريعات لتتولى الشركات النفطية الاستثمارية عمليات الانتاج والنشاط التجاري". ولفت إلى أن "الحكومة حريصة على تطوير وإصلاح بيئة العمل في العراق وخاصة إذا ما عرفنا أن هناك الكثير من الاجراءات القديمة والروتين الاداري ما زلنا نعمل عليها".

الاتفاق ممكن

من جانب، أكد وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، أن الأسابيع الماضية شهدت مباحثات بناءة بين أربيل وبغداد بخصوص إنتاج وتصدير النفط، ونتوقع التوصل إلى اتفاق في وقت قريب.وقال الغضبان، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر الطاقة الرابع المنعقد في بغداد، إن "إنتاج إقليم كوردستان من النفط يمكن أن يصل إلى 500 ألف برميل في اليوم كحد أقصى، وهذا الإنتاج لا يخضع لرقابة الحكومة المركزية".
وهناك سياسة نفطية مشتركة بين الإقليم والعراق، إلا أن بغداد تتهم أربيل بـ"استخراج كميات كبيرة من النفط وتصديره دون تنسيق مع الحكومة المركزية".
وفي هذا السياق أوضح الغضبان أن "هذا الأمر يتسبب في خلق عراقيل مع منظمة (أوبك)، لأن إنتاج نفط الإقليم يعتبر جزءاً من الإنتاج النفطي للعراق". وحول المباحثات الجارية بين الإقليم والعراق، أردف الغضبان أن "الأسابيع الماضية شهدت مباحثات بناءة بين أربيل وبغداد، ونتوقع التوصل إلى اتفاق في وقت قريب، لكي يكون اتفاقنا مع أوبك مبنياً على أساس سياسة إنتاجية موحدة".
وفيما إذا كان التزام العراق بالاتفاق مع "أوبك" بخصوص خفض الإنتاج سيشمل الإقليم أم لا، زادَ الوزير العراقي قائلاً: "نفعل ما بوسعنا، ونعمل جنباً إلى جنب مع الإقليم، لأننا جميعاً نسير في نفس المركب".
ووفقاً لموازنة العراق لعام 2019، فإن على الإقليم تصدير 250 ألف برميل يومياً عن طريق شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، إلا أن بغداد تقول إنها "لم تتسلم أية كمية من نفط الإقليم "، وتضيف أنه "لهذا السبب يتم استقطاع جزء من حصة الإقليم من الموازنة، ولا يتم استقطاع رواتب الموظفين".
********


ص 2

بعد تسليم الملف الامني الى الداخلية.. الجيش ينسحب خارج المدن

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر عسكري، ان قوات الجيش ستكون في الوقت الحالي على مقربة من المدن بعد تسلم الشرطة المحلية الملف الامني.
وقال المصدر ان "قوات الجيش ستكون في الوقت الحالي على مقربة من المدن وجاهزة لإسناد الشرطة المحلية، في حال حدوث أي طارئ في وقت لا يتجاوز بضع دقائق للوصول إلى أي مكان في تلك المدن".
واضاف ان "الانسحاب سيكون في محيط المدن والبلدات بشكل ملاصق، ويكون بمثابة جدار أمني على باب أو حدود كل مدينة"، معتبرا أن "إخلاء الأحياء السكنية والابتعاد عن الأسواق والتجمعات المدنية بشكل عام من قبل الجيش يمنح شعورا للمواطنين بتحسن الأمن ويخفف من الظواهر المسلحة في الشارع". وتابع انه "تم نقل بعض القطعات العسكرية المقاتلة خارج المدن مع سلاحها، وقد سبقت ذلك مداولة بين قيادات الجيش والشرطة في الخطط الأمنية، وخطط التسليح الذي تحتاجه الشرطة المحلية لإدارة الملف"، مشيرا إلى أنّ "الخطوة ستكون بمثابة اختبار تجريبي لقدرات وزارة الداخلية، وفي حال نجاحها في إدارة الملف، فسيتم الشروع في تطبيق القرار والانسحاب الشامل للجيش من المدن".

**************

اضاءة ...
منهج حكم .. فاشل

منذ سنة ٢٠٠٥ والمشهد والكلام ذاتهما يتكرران. فبعد تشكيل كل حكومة جديدة، ينبري من يقول ان الوقت ليس كافيا للحكومة، كي تعالج كل ما تراكم من مشاكل وقضايا، وما ترحل اليها مما سببه من سبقها في الحكم. فيما يذهب البعض الآخر الى القول، ان من اصبح في موقع القرار الآن لا يتحمل مسؤولية ما آل اليه الوضع من سوء وتردٍ. وهناك قسم آخر من وعاظ السلاطين يجهد للعثور على مبررات لولي النعمة. فتارة يتحدث عن تركة النظام السابق، وتارة يركز على انخفاض أسعار النفط، وفي ثالثة يعرض لمتطلبات مكافحة الاٍرهاب، في حين لا يتردد آخرون في الحديث عن انفجار سكاني عراقي، ليقولوا او يكادوا ان مواردنا لم تعد تكفينا فيصطفون بالتالي الى جانب سيء الصيت مالتوس، رغبوا في ذلك ام ابوا !
وهكذا دواليك، و"على هالرنة طحينج ناعم "، يجري تنويم الناس على "وعود تذاب في عسل الكلام " ، فيما الوضع يتدهور على اكثر من صعيد، وهناك من المؤشرات الرسمية وغيرالرسمية ما يدلل الف مرة يوميا على ذلك. وعلى سبيل المثال لا الحصر، ماذا يعني ان يتواصل على هذا النحو إضراب واعتصام آلاف من حملة الشهادات العليا على مدى اشهر؟ وهل من هيبة للدولة ومؤسساتها في ما حصل في المثنى قبل ايّام من اختطاف لمنتسب في القوات المسلحة من قبل أفراد عشيرة ؟! وهل من الطبيعي ان نشهد هذا التدهور في القطاعين التعليمي والصحي ، وان يتفشى الفساد على نحو مخيف؟
ويتساءل المواطن العراقي ونحن معه: من هم الذين حكموا العراق فعلا منذ ٢٠٠٥ ولحد الان؟ أليسوا من نفس المدرسة، وألم يسيروا على ذات النهج ونمط التفكير وأسلوب الأداء ، وما يتغير هو فقط اسماء الشخوص؟
فالأساس هو النهج ذاته، والسير على طريق المحاصصة الطائفية والاثنية، وتقريب المحسوبين والمنسوبين، ومراعاة مراكز القوى المتنفذة على حساب الكفاءة والنزاهة ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب .
وهنا يتوجب التساؤل: ما ذنب المواطن ليدفع فاتورة ما يحصل؟ وهل من الصحيح ان تبدأ كل حكومة جديدة عملها وكأن نقطة الشروع عندها هي الصفر؟
ان هذا يحصل بسبب انعدام الخطط العلنية والمشاريع المدروسة والمتابعة السليمة، وبسبب عدم توجيه موارد الدولة نحو ما ينهض اقتصادنا ويقود الى تنوعه، وبسبب الاعتماد على الفاشلين وعديمي الكفاءة. كذلك بسبب غياب الإرادة الوطنية الصادقة وتغليب المصالح الشخصية والنفعية والمناطقية والمحلية والعشائرية والحزبية الضيقة على المصالح العليا للشعب والوطن.
لا عذر لمن حكم وتطوع ليكون في موقع المسؤولية. فهو ان كان يدري ان ليس باستطاعته أداء الواجب على مايرام، فلماذا يقدم على ذلك اساساً؟ وهذا ينطبق على الجميع وفِي مختلف مواقع الدولة، وعلى كل من تولوا زمام الأمور منذ ٢٠٠٥.
وحتى اذا قلنا ان البلد مرّ بفترة حرجة تطلبت حشد كافة الطاقات لدحر داعش الاٍرهابي، وهذا مطلوب ويعد مهمة وطنية من الدرجة الأولى، يبقى السؤال الكبير: لماذا وقع ما وقع ومن المسؤول عن وقوعه، وكيف جرى التعامل مع هذا المسؤول، وما هي السياسات الخاطئة التي قادت الى ذلك ؟
ان لكل من حكم منذ ٢٠٠٥ حتى الآن حصة من المسؤولية، ولكن ليس صحيحا ما يقال من ان المسؤولية متساوية ويتشارك فيها الكل. فهناك من هو مقرر بحكم موقعه الدستوري وما يترتب عليه من مسؤوليات ومهمات، والمقصود هنا رئيس الوزراء تحديدا.
وليس صحيحا ولا مقبولا ان يحول شعبنا ووطننا الى حقل تجارب لهذا الحاكم او ذاك ، ومسرحا لنزواته مع الفريق المقرب، الذي يقدم له النصح والمشورة ان كان يأخذ بهما؟
ان الواجب الوطني يستلزم الآن ليس إيجاد التبريرات والذرائع ، بل استخلاص الدروس والعبر مما حصل حتى اليوم، والإقرار صراحة وبوضوح بفشل المنهج الذي جرى اعتماده في إدارة شؤون البلد، وبضرورة توجه آخر وبديل يعي مسؤولياته ويحس بنبض المواطن وحاجته، ويتوجه الى بناء الوطن على أسس مختلفة تماما.
وتلك هي مسؤولية القوى الحية، الفاعلة في المجتمع والجماهير المكتوية بنار الأزمات المتتالية .

محمد عبد الرحمن


*************

نسبة انجاز المشاريع لا تتجاوز 25 في المائة
عضو في مجلس نينوى: المحافظة معزولة
والفساد سبب أساسي لتلكؤ عملية الإعمار
نينوى – طريق الشعب
أعلن عضو مجلس محافظة نينوى، خلف الحديدي، أن نسبة إنجاز بعض مشاريع إعادة الإعمار لم تتجاوز الـ25 في المائة وفيما وصف المحافظة بـ"المعزولة" ألقى باللوم على الفساد، نافياً إصدار المجلس قراراً بإعادة النازحين إلى مناطقهم قسراً.
وقال الحديدي لـ(شبكة روداو ) حول اتهامات بإجبار النازحين على العودة: "هذا الكلام غير صحيح وليس له أي وجود على أرض الواقع ومجلس المحافظة مهتم بملف النازحين منذ بداية النزوح وما قاله عضو مجلس مفوضية حقوق الإنسان علي الجربا هو تصريحات سياسية بغرض التسقيط".

نازحون اختفوا

وأضاف: "هناك قرارات اتخذت من مجلس الوزراء والهيئة العليا للنازحين ومحافظ نينوى لإعادة لنازحين من خارج محافظة نينوى إلى محافظاتهم لمعرفة العدد المتبقي من نازحي نينوى وإمكانية تقديم الخدمات لهم بالسرعة الممكنة ومعرفة سبب تأخرهم عن العودة الى محافظتهم، وليس لمجلس محافظة نينوى أي قرار لإعادة النازحين قسراً".
وتابع أن "تأخر العودة سببه قرار من قائد محافظة نينوى لأن هنالك عوائل ذهبت إلى جهات مجهولة وقيادة العمليات تريد الاطمئنان على وصول النازحين من المخيمات إلى مناطق سكناهم بأمان وهناك تنسيق بين مجلس المحافظة ووزارة الهجرة لإرسال قوائم من يرغب بالعودة إلى مناطقه لقيادة العمليات لغرض منحهم الترخيص بذلك وعودتهم بالسرعة الممكنة إلى مناطقهم".

الفساد وتأخر الإعمار

وأشار الحديدي إلى أن "الأصوات ارتفعت لمناشدة رئيس الوزراء منذ عام 2016 لمحاربة الفساد في نينوى لكن لم تتخذ الخطوات اللازمة ولقد بدأنا اليوم بإدارة جديدة وعمل جديد لمحاربة الفساد قدر الإمكان لكن الفساد أصبح منظومة كبيرة تحتاج إلى تضافر للقوى والجهود ليس في العراق فقط بل على المستوى الدولي أيضاً".
وذكر أن "خطة الإعمار وصلت إلى مجلس المحافظة متأخرة بسبب الفراغ السياسي الذي حصل بعد إقالة محافظ نينوى السابق، لكننا اليوم أدرجنا مشاريع حيوية ومهمة في مناطق غربي نينوى والمناطق التي أغلب سكانها في المخيمات لغرض الإسراع في عودتهم وتقديم الخدمات اليهم بالسرعة الممكنة وإن شاء الله في الأشهر المقبلة ستتم إحالة مشاريع مهمة كالماء والكهرباء وتبليط الطرق في هذه الوحدات الإدارية لتسهيل عودة النازحين بالسرعة الممكنة".

نسبة متدنية
لإنجاز المشاريع

وحول نسبة الإنجاز، لفت عضو مجلس نينوى إلى أنه "في عام 2019 لم يطلق ولا مشروع واحد حتى الآن باعتبار أن هنالك مصادقة من وزارة التخطيط وحولت لوزارة المالية لكن الأموال لم تصل بعد الى محافظة نينوى وما ينجز الآن قسم منه لعام 2018 ضمن الـ180 مليار وقسم ضمن خطة 135 مليار وهي مبالغ الاستقرار التي وضعت من قبل خلية الأزمة، وهناك تلكؤ كبير في خطة الـ180 مليار حيث لا تتجاوز نسبة الإنجاز فيها 25في المائة للأسف وقسم من هذه الأموال محجوز لدى هيئة النزاهة، ولو قسمنا المبالغ فهي 48 مليارا لهندسة الإدارة المحلية ولم ينجز منها إلا الشيء القليل، والمشاريع المستمرة نسبة الإنجاز فيها قليلة جداً واليوم نحن لا نشهد مراحل إعمار حقيقية في محافظة نينوى".
ووجه رسالة إلى الحكومة المحلية وأصحاب الشركات بالقول: "هناك تلكؤ وتأخير في إنجاز المشاريع من قبل الشركات المحلية العراقية، لذا وبسبب عدم القدرة على جلب شركات دولية لإعمار نينوى أدعو إلى تأسيس اتحاد شركات محلية في محافظة نينوى وإحالة المشاريع إليها ليكون هنالك إنجاز أسرع وأداء أدق".
الموصل آمنة بالكامل

وبشأن الوضع الأمني، أوضح الحديدي: "داخل الموصل آمن 100في المائة لكن هنالك مشاكل في جنوب وغرب نينوى حيث تشهد خروقات من قبل تنظيم داعش الإرهابي ولا تزال المنطقة الرابطة بين محافظة نينوى والأنبار وصلاح الدين مكمن خطر".
وشدد على أنه "نحتاج إلى معالجات كبيرة وقوات أمنية وإطلاق درجات الشرطة بالسرعة الممكنة حيث هنالك نقص يقدر بـ16 ألفا في ملاكات شرطة نينوى وهذا التلكؤ والتأخير ليس في صالح المحافظة".

نينوى معزولة ومغلقة

وفي ما يتعلق بالمنافذ الحدودية في محافظة نينوى، أشار إلى أن "المنفذ الرئيس الموجود في المحافظة هو منفذ ربيعة وهو مغلق حتى الآن وكان يفترض أن تكون هنالك حركة سريعة وجدية من الحكومتين المحلية والاتحادية لإعمار المنفذ وفتحه بالتعاون مع من يسيطرون على المنفذ في الطرف السوري".
وبيّن: "كما توجد منافذ أخرى لكنها ليست رسمية حيث فتح منفذ في سنجار وهو غير رسمي ولا يخضع لرقابة وزارة المالية أو الحكومة المحلية وهو أقرب إلى كونه خرق للسيادة، كما أن الوضع الأمني في سنجار غير مستقر ولا يمكن للحكومة المحلية سواء أكانت حكومة نينوى الرسمية أو إدارة القضاء الدخول إليه، وهذه مشكلة تحتاج إلى وقفة جدية من الحكومة الاتحادية لمعالجة هذا الملف وفرض السيادة في قضاء سنجار".
ومضى بالقول: "نأمل أن يكون هنالك منفذ جديد يفتح بين نينوى وتركيا. نسمع بمحاولات لكن هنالك تأخير لا يصب في مصلحة نينوى لأنها مغلقة بشكل كامل ولا يوجد فيها مطار فهي معزولة عن العالم الخارجي وحتى عن محيطها العراقي بسبب عدم فتح المطار إلى جانب مشاكل في السيطرات يواجهها رجال الأعمال وسيارات النقل البرية من خلال ابتزازهم في السيطرات".

*************

العطل في العراق تشكل 33في المائة من مجموع ايام السنة
بغداد – طريق الشعب
ذكرت صحيفة عربية، ان عدد العطل في العراق ارتفع بعد 2003 الى 124 يوما، مبينة انها تشكل 33في المائة من مجموع ايام السنة.
وقالت الصحيفة في تقرير لها ان "الإجازات الكثيرة التي تُعلنها الحكومة العراقية بين الحين والآخر تؤثّر سلباً على المؤسسات الحكومية العراقية خصوصاً الخدماتية منها، التي لها تماس مباشر مع شؤون المواطنين اليومية وأعمالهم"، مبينة انه "منذ عام 2003، زاد عدد العطل الرسمية التي تعلن عنها الدولة من 16 يوماً إلى 124 يوماً".
واضافت ان "ذلك يشكل 33 في المائة من مجموع أيام السنة"، مشيرة الى ان "غالبية العطل والإجازات اختيرت كونها مناسبات بعضها تمتد أياماً عدة".
وتابعت انه "على الرغم من محاولات تمرير قانون العطل الرسمية بصيغة تقلص عدد تلك العطل، إلّا أنّ جهات سياسية ترفض ذلك وتسعى للإبقاء عليها"، موضحة ان "النقاش بشأن هذه العطل لن يكون سهلا". من جهته، أكد مصدر حكومي انه "لا يمكن إنكار التأثير السلبي للعطل على أداء مؤسسات الدولة، حتى إنّ بعض قيادات الدولة تريد تقليصها من دون أن تستطيع"، لافتا الى ان "هناك شكاوى ومطالبات كثيرة من المواطنين لتقليص تلك العطل، ما دفع بعض المسؤولين إلى محاولة التنسيق مع البرلمان لتمرير قانون يقلّل من العطل". وتابع انه "في كل الأحوال، لا يمكن إلغاء الكثير منها لما لها من أهمية ورمزية دينية ووطنية لدى كثيرين".
ومنح القانون العراقي حكومات المحافظات المحلية الحق في إعلان يوم عطلة لسكان المحافظة دون غيرها بحسب ما تقتضي الحاجة، ما بات يتكرر بين شهر وآخر في محافظات عدة ولأسباب مختلفة.

***************

قرار مجلس الوزراء حول استكمال إجراءات تحويل الأجراء اليوميين الى عقود
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الوزراء في جلسته الخامسة والثلاثون المنعقدة في الثامن من ايلول الحالي، اعتماد اليات معالجة العاملين بصفة عقود واجراء يوميين في المؤسسات الحكومية، والتي وضعتها اللجنة المكلفة بذلك.
ووجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ومجالس المحافظات كافة، بتنفيذ القرار الذي حمل الرقم ٣١٥ لسنة ٢٠١٩، باستكمال إجراءات تحويل الأجراء اليوميين الى عقود ممن مضى على تشغيلهم بأجر (مدة لا تقل عن سنة واحدة فقط) ويجري إيقاف التعيين بأوامر وزارية أو إدارية للأجراء اليوميين إلا ضمن استمارات التشغيل، وألا تتجاوز مدة عمل الأجير ( ثلاثة أشهر) غير قابلة للتجديد ويجري اعتماد جداول احتساب رواتب المتعاقدين حدا أدنى والذي يبدأ بشهادة الدكتوراه وينتهي بشهادة محو الامية.
ووجه المجلس ديوان الرقابة المالية الاتحادي بحصر أعداد العاملين بعقود وأجر يومي ضمن النفقات الجارية أو المشروعات الاستثمارية أو النفقات التشغيلية للجهات المذكورة، مع تصنيف العاملين وفقاً لتحصيلهم الدراسي ومقدار الراتب الشهري وأوامر التعيين وتصنيف العاملين على أساس سنوات الخدمة، فضلا عن التنسيق بين الديوان والجهات آنفا لتزويد دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال بالبيانات الإلكترونية أو الورقية، في موعد أقصاه ٣٠ تشرين الثاني ٢٠١٩، بغية إنجاز الإحصاء التام لأعداد العاملين.
والزم المجلس الجهات المذكورة بتوطين رواتب العاملين بعقد فورا أو قيام المتعاقد أو الأجير بفتح حساب مصرفي ويجري إيداع الراتب حصرا وتتحمل الجهات المخالفة المسؤولية عن عدم توطينها خلال مدة أقصاها شهرين بدءا من تأريخ إصدار هذا القرار، على أن تقوم وزارة المالية بإيقاف تمويل تلك الرواتب بعد المدة المذكورة.
وجاء في القرار بعد توطين رواتب العاملين وجرد أعدادهم، تتولى المالية توفير التخصيصات المطلوبة في قانون الموازنة العامة /٢٠٢٠ وتستمر الوزارات المعنية بتحويل الأجراء الى عقود على الملاك المؤقت على أن تصرف الفروقات المالية بعد إقرار قانون الموازنة /٢٠٢٠، أما الوزارات التي يتوافر فيها تخصيص مالي فتقوم بصرف الفروقات بدءا من إصدار قرار تحويلهم الى عقود ، والزم المجلس الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات بعدم تشغيل متعاقدين أو أجراء يوميين جدد لأعمال يمكن أن تعلن للقطاع الخاص بصفة مقاولة عامة مثل(تنظيف الشوارع والمدارس والمستشفيات والدوائر، استدامة الحدائق العامة وتطويرها، صيانة وتطوير الطرق العامة الخارجية بين المحافظات وتأثيثها، نصب وإدارة الموازين في الطرق العامة وتشغيلها وغيرها من الأعمال)، على أن تبرم العقود بشفافية وروح تنافسية عالية، من خلال إتباع أحد أساليب التعاقد المنصوص عليها في تعليمات العقود الحكومية رقم ٢ لسنة٢٠١٤ أو عقود شراكة (ppp) دون أن يخل ذلك بعمل المتعاقدين الموجودين حاليا للأعمال المذكورة.
ومنح القرار الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات تضمين العقود بما يأتي: للمتعاقد العمل في القطاع الخاص على ألا يترتب على ذلك تضارب بين الجهتين او الجهات التي يعمل بها بما لا يخل بالتزاماتهم التعاقدية وله إكمال دراسته الأولية والعليا على ألا يتعارض مع ساعات العمل المحددة بالعقد بحسب رغبته، مع عدم الممانعة من منحه إجازة دراسية لغرض تطوير عمل الدائرة وبموافقة الوزير أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة أو المحافظ بما ينسجم وحاجة الدائرة لتخصصه كما يحق إيفاد المتعاقد والسماح له برئاسة اللجان والمناصب التنفيذية باستثناء الدرجات العليا.
كما قضى القرار باستمرار صرف راتب المتعاقد لمدة شهرين عند فسخ العقد لأسباب غير متعلقة به وربط الأجر الذي يتقاضاه بمهاراته وكفاءته الفنية ومؤشر الإنتاجية والخدمة المقدمة، بالإضافة الى شمول المتعاقد بالامتيازات والحقوق التي يحصل عليها موظف الملاك الدائم مثل (القروض وقطع الأراضي السكنية، الكفالة، الدورات التدريبية، المكافآت، وغيرها)، كما يتم تكييف أوضاع المتعاقدين بالشكل الذي ينطبق على موظفي الملاك الدائم بموجب القوانين والقرارات النافذة فيما يخص مساواتهم في الحقوق والواجبات بما فيها القرار رقم (٦٠٣ لسنة ١٩٨٧) ويأتي في النص إعطاء الأولوية للمشمولين بقرار مجلس الوزراء( ٣١٥ سنة ٢٠١٩) التعيين على الملاك الدائم بحسب الأقدمية في تأريخ المباشرة والحاجة والاختصاص وفقا للقانون وعندها تحتسب الخدمة السابقة لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد، وتعتمد الإدارات الحكومية انموذج الصيغة العقدية الذي سيجري تضمينه مع ضوابط القرار وتتولى الإدارات الحكومية التنسيق بينها والدوائر ذات العلاقة في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية لتنفيذ قانون العمل رقم ( 37لسنة 2015)وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال (رقم ٣٩لسنة ١٩٧١ او أي قانون يحل محلها.
ويأتي في القرار أيضا قيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات بإعداد جداول تتضمن التوصيف أو الوصف الوظيفي للأعمال المراد شغلها لموظفي العقود، وأعداد العاملين ونوعية أعمالهم وخبراتهم وتخصصاتهم في موعد أقصاه 2019/11/30 على أن تعرض الجداول على لجنة مؤلفة من وزارتي المالية والتخطيط والأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء لمراجعتها ويتعرض المخالف الى المساءلة القانونية.

************

ص3

الاطباء البيطريون يعتصمون في ساحة التحرير

نعمة ياسين - بغداد
نظمت نقابة الاطباء البيطريين، أمس الأول، اعتصاما مفتوحا في ساحة التحرير ببغداد شارك فيه المئات من الاطباء البيطريين الوافدين من جميع المحافظات، مطالبين بتفعيل واقرار قانون التدرج الطبي الصادر عام 1980، واقرار 3000 درجة وظيفية في موازنة 2020، فضلا عن إطلاق القروض الميسرة للأطباء البيطريين لإقامة مشاريعهم الخاصة وتفعيل قانون حماية المنتج. وحضر الاعتصام النائب عن تحالف سائرون وعضو اللجة الزراعية البرلمانية، جمال فاخر، مبديا تفهمه معاناة هذه الشريحة، فيما وعد بإيصال صوتها وطرح مطالبها اثناء اجتماع لجنة الزراعة والمياه. ونظم النائب، لقاءً لممثلي النقابة والمعتصمين مع اللجنة الزراعية، ليعرضوا تلك المطالب ويشرحوا معاناتهم ويقدموا المقترحات اللازمة إليها.

عملية أمنية ثلاثية المحاور تتعقب الارهابيين في ديالى

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مجلس محافظة ديالى حقي الجبوري، أمس الأول، انطلاق عملية عسكرية لتعقب خلايا داعش الارهابية في حوض الزور شمال شرقي المحافظة.
وقال الجبوري في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "عملية عسكرية واسعة انطلقت لتعقب خلايا داعش الارهابية في حوض الزور شمال قضاء المقدادية (40 كم شمال شرقي بعقوبة) من 3 محاور بمشاركة قوات امنية مشتركة والحشد الشعبي والعشائري".
واضاف المسؤول المحلي، إن "العملية تهدف إلى انهاء وجود خلايا داعش وتأمين المنطقة ودرء مخاطر الارهاب عن القرى المحررة".


المسيب .. عينة صغيرة لاستياء المواطن وتذمره من الفشل الحكومي المستمر
البصرةحقوقالإنسانتطالبالحكومةبحلولعاجلةتنقذفقراءالمحافظة
بغداد – طريق الشعب
وجه مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة نداءً الى مجلس النواب العراقي ورئاسة الحكومة العراقية لوضع الحلول العاجلة لأوضاع الطبقات الفقيرة ومن هم دون خط الفقر في المحافظة لغرض انتشالهم وانقاذهم من الوضع الحالي، وتجنيبهم الغرق في ديون القروض الحكومية ذات الفائدة الهائلة، فيما اشتكى مواطنون في قضاء المسيب في محافظة بابل من الفشل الحكومي المستمر وغياب الخدمات عنهم حتى الان.
فقر شديد

وذكر المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من خلال الدراسات والرصد الميداني في محافظة البصرة، يتوضح أن 40 في المائة من السكان ومنهم العاطلون عن العمل، والكسبة والعمال والموظفون من الدرجات الوظيفية الدنيا والمشمولون بمخصصات الحماية الاجتماعية، تغيب عنهم الحلول لدعم مستواهم المعيشي أو السكن رغم استقرار الأوضاع الاقتصادية وزيادة واردات النفط".
وأضاف المكتب، أنه "من خلال متابعاته سجل قيوداً وضرائب فاحشة قد حمل بها المواطن الفقير ومنها أرباح القروض المصرفية التي تجعل المواطن مداناً للحكومة وبنسب ربوية هائلة "، مشددا على أن "مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة يوجه نداءه للنظر في مصالح الفرد الدنيا في العمل والسكن وتخفيف الأعباء عليه عبر المراجعة الصادقة لملفات العمالة في الشركات النفطية وشمول أبناء المحافظة بالفرص الوظيفية بدلاً من جيوش العمالة التي تُشمل بمرتبات تعادل ٣ أو ٤ أضعاف مرتبات العمالة البصرية".
وأكد على ضرورة "النظر العاجل في توزيع الأراضي على أبناء المحافظة ودعم حق السكن بقروض ميسرة، واتخاذ القرار العاجل برفع الأرباح الربوية الفاحشة عن قروض المصارف الحكومية وجعلها رمزية وشمول العاطلين وشرائح الفقراء ومن هم دون خط الفقر ليتسنى لهم بناء ما يحتمون به من خطر التشرد وتفتت الاسر"، لافتا إلى أن "ذلك سينعكس بالإيجاب على المحافظة وتنميتها العمرانية".

استياء شعبي

ومن جانب آخر، شكا مواطنون في قضاء المسيب بمحافظة بابل من الإجراءات الحكومية في محاربة الفساد وتوفير الخدمات.
ونقلت شبكة "رووداو" الاعلامية، عن أحد السكان قوله، إن "حكومة عادل عبد المهدي لم تقدم أية خدمات للمواطن سواء من التعيينات أو الخدمات أو المدارس وفي جميع الجوانب بما يخدم مصلحة العراق"، مطالبا "بتغيير المنهاج الحكومي لإرساء الاستقرار في هذا البلد".
ونقلت عن مواطن اخر مطالبته "بمحاربة الفاسدين الذين يتولون إدارة المحافظات بعد أن عجزوا عن إنجاز المشاريع الخدمية"، فيما قال رأي ثالث أن "الحكومة ومنذ عام 2003 لم تقدم أية خدمات للمواطن بعد تفشي الفقر والأمراض، واستمرت في إطلاق الوعود الكاذبة التي كانت أبرز سمات الحكومة العراقية بعد انعدام الخدمات وتدهور المستوى التربوي والتعليمي".
يُذكر أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أدرج في برنامجه الحكومي المطوّل (121 صفحة) 48 فقرة تحت بند "سريع"، أي تنفد في مدة أقصاها 6 أشهر، حيث تضمن ثلاث مدد وهي القصيرة من 3 الى 6 أشهر، والمتوسطة من 7 الى 18 شهراً، والطويلة من 19 الى 48 شهراً وأكثر، فيما تستمر معاناة المحافظات العراقية والتدهور الكبير في خدماتها، كانقطاع الكهرباء وانعدام المياه الصالحة للشرب، وتشييد المدارس والمستشفيات الحديثة.


الكشفعنتفاصيلبرنامجزيارةرئيسالوزراءإلىالصين
بغداد – طريق الشعب
أكد مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنيّن، أمس الأول، أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيتوجه الى الصين في الـ19 من الشهر الحالي، كاشفا عن برنامج الزيارة.
ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن الهنين قوله ان "عبد المهدي سيتوجه إلى الصين في 19 من الشهر الحالي على رأس وفد كبير، يتصف بملامح اقتصادية واضحة، ويشمل وزراء ومستشارين ورجال أعمال"، مضيفا أن "برنامج الزيارة المقبلة والملفات الاقتصادية، التي يحملها رئيس الوزراء تتضمن مشاريع كبرى في الطرق والنقل، والخدمات والتعليم والصحة وغيرها".
وأشار الهنين، إلى أن "الجانبين العراقي والصيني قاما بالتحضير بشكل جيد للزيارة في الأشهر الماضية، من خلال اللقاءات المستمرة مع شركات صينية كبرى، وإكمال نموذج التمويل عبر صندوق الإعمار العراقي - الصيني المشترك"، متوقعا أن "يتم التوقيع خلال الزيارة على عقود واتفاقيات كبرى في قطاعات الصناعة والزراعة، وبناء المدارس والمستشفيات والإسكان، والطرق والقطارات والجسور"، فيما لفت إلى أن "الزيارة تندرج ضمن فلسفة رئيس الوزراء في الانفتاح على العالم، وأن العراق صديق للجميع، وعامل مؤثر في العالم، ويشكل جسراً بين جميع المختلفين".
واكد المستشار الحكومي، على أن "الصين لن تكون الأخيرة في هذا التعامل، فهناك توجه كبير نحو الولايات المتحدة الأميركية لتوقيع عقود كبرى جاهزة مع شركات أميركية، مثل (إكسون موبيل) و(جي - آي) وغيرهما، إضافة إلى أن العراق فتح أبوابه أمام جيرانه للعمل والاستثمار فيه، وعلى رأس هذه الدول المملكة العربية السعودية وإيران، وتركيا ودول الخليج والأردن".
وكـان وفـد كبير يضم أعضاء عـن الحزب الشيوعي الصيني الحاكم قد زار العاصمة بغداد في نيسان الماضي، للتباحث بشأن استثمارات صينية لإعادة إعمار المناطق المحررة، والتقى مسؤولين عراقيين، وبحث معهم تنسيق التـعـاون الـعـراقـي - الصيني فـي مجـالات الإعـمـار والأمـن والاقتصاد.


برلمانيةسابقةتقاضيالحلبوسيلعدمبثهجلساتالبرلمان
بغداد – طريق الشعب
اعلنت النائب السابق شروق العبايجي، مؤخرا، رفع دعوى ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بسبب عدم بث جلسات المجلس بشكل مباشر.
وقالت العبايجي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "رفعت دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية على رئيس مجلس النواب إضافة لوظيفته بسبب عدم التزام مجلس النواب في دورته التشريعية الرابعة بعلانية جلسات المجلس وبثها بشكل مباشر على الشعب العراقي كما نص عليه الدستور في مادته ٤٩ اولا بان يكون عمل المجلس تحت رقابة الشعب العراقي مصدر السلطات وكما أقرت المحكمة الاتحادية بعدم دستورية الجلسات غير العلنية ما لم يتم ذلك بالتصويت على وجود ضرورة تستلزم ذلك".
وطالبت المحكمة الاتحادية، بـ"إبلاغ المدعي عليه بذلك وإلزامه بنشر جلسات مجلس النواب كما نص عليه الدستور العراقي النافذ، فضلا عن المطالبة بإسقاط شرعية الجلسات التي لم تبث مباشرة ضمن الوسائل التي حددت للرقابة المباشرة من قبل الشعب الذي انتخب أعضاء مجلس النواب"، مشيرة إلى أن "هذه الدعوى ستكون ضمن دعوات قانونية اخرى وإجراءات رقابية قانونية تعيد المجلس إلى العمل وفق الدستور ووفق مبدأ الشعب مصدر السلطات".

عمال بلدية الكوت الاجراء يتظاهرون لتحويلهم إلى عقود

بغداد – طريق الشعب
تظاهر، الخميس الماضي، أمام محافظة واسط، عمال بلدية الكوت، مطالبين بتنفيذ قرار 12 لسنة 2019 القاضي بنقل العمال الاجور اليومية الى صنف عمال عقود.
ودعا المتظاهرون الذين تجمهروا امام المحافظة، إلى احتساب يومي الجمعة والسبت، عطلة مشمولة براتب لهم، مؤكدين أن دائرة البلدية وعضو مجلس المحافظة ساجدة نزر، لم يعترفا بالقرار الذي يكفل تحويل عناوينهم الوظيفية، بعذر أن كتاب القرار لم يصل إليهم بعد.
واكد المتظاهرون للفضائيات، على انهم سيستمرون في التظاهر حتى انصافهم، مطالبين في ذات الوقت، بإيصال صوتهم إلى نواب الحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، وهيفاء الأمين.

مقال...

تفعيل قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (50) لسنة 2017
مهمة وطنية
زهير ضياء الدين
صدر قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (50) لسنة 2017 ونشر في جريدة الوقائع العراقية بالعدد (4446) في 8/آيار/2017 وأصبح نافذاً بعد مرور تسعين يوماً من تاريخ النشر أي بتاريخ 8/آب/2017 وتضمن القانون (51) مادة وألحق به (11) جدولا تضمن أنواع المخدرات المشمولة بأحكام القانون ويعتبر القانون تشريعاً متكاملاً ينظم جميع الجوانب المتعلقة بالمخدرات حيث احتوت المادة (1) منه تعريفاً بالتعابير والمصطلحات الواردة فيه لأغراض القانون في حين تضمنت المادة (2) منه أهداف القانون وأبرزها تطوير أجهزة الدولة المعنية بمكافحة الإتجار غير المشروع بالمخدرات أو المؤثرات العقلية وتكثيف إجراءات مكافحة الإتجار والتداول غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وضمان التنفيذ الفعال للمعاهدات الدولية ذات الصلة والوقاية من الإدمان ومعالجة المدمنين وتضمن القانون استحداث تشكيلات في الوزارات المعنية لضمان تنفيذ أحكامه أبرزها تأسيس الهيئة الوطنية العليا لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الصحة برئاسة وزير الصحة إضافة إلى ممثلين عن الوزارات والأجهزة ذات العلاقة تتولى وضع السياسة العامة لاستيراد أي نوع من المخدرات والمؤثرات العقلية وتصديرها ونقلها وإنتاجها وصنعها وتحليلها وزراعتها وتملكها وحيازتها وإحرازها والإتجار بها وشرائها وبيعها وتسليمها وتسلمها ووصفها طبياً وصرفها صيدلانياً وإدخالها بأية طريقة على أن يتم ذلك بموجب إجازة يصدرها وزير الصحة إضافة إلى التنسيق بين الجهات المصنعة ووضع الاستراتيجية الوطنية الشاملة لمكافحة الإتجار غير المشروع بالمخدرات وسوء الاستعمال واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة ظاهرة تعاطي المخدرات وغيرها من المهمات التي حددها القانون .
كما نص القانون على تأسيس (المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية) في وزارة الداخلية تتولى مكافحة الجرائم المعاقب عليها وضبط المواد المخدرة والتعاون مع المكتب العربي لشؤون المخدرات وتوثيق البيانات عن العراقيين والأجانب المحكومين ومراقبة المجازين وفق القانون بالاستيراد والتصدير ومراقبة الناقلين وتبادل المعلومات مع الدول المجاورة وتنفيذ اتفاقيات التعاون القانوني والقضائي وتوجيه ومتابعة نشاطات مديريات شرطة مكافحة المخدرات في الإقليم والمحافظات.
ونص القانون على تأسيس مديرية شرطة في كل محافظة تتخصص في شؤون مكافحة المخدرات وتضمن الفصل الثالث من القانون ضمن المواد (8 15) ضوابط منح إجازة الاستيراد والتصدير والنقل وشروط منحها في حين تضمن الفصل الرابع وضمن المواد (16  22) الضوابط الخاصة بوصفات الأطباء وصرف الصيادلة للمواد المخدرة أو المؤثرات العقلية وتضمن الفصل السادس ضمن المادة (23) النباتات الممنوعة زراعتها والفصل السابع ضمن المواد (24  26) تسجيل المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والسلائف الكيمياوية ومراقبتها وتفتيشها ومن بين أهم ما تضمنه القانون ضمن فصله الثامن (العقوبات) والتي أوردها ضمن المواد (27  38 ) وعلى رأس هذه العقوبات ما ورد ضمن المادة (27) التي نصت على فرض عقوبة الاعدام أو السجن المؤبد لكل من ارتكب أحد الأفعال الآتية :-
استيراد أو جلب أو تصدير مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلائف كيمياوية بقصد المتاجرة بها وإنتاج أو صنع مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بقصد المتاجرة بها وزرع نباتات ينتج عنها مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو استورد أو صدر أو طور هذه النباتات وذلك في غير الأحوال التي أجازها القانون.
في حين نصت المادة (28) من القانون على فرض عقوبة بالسجن المؤبد أو المؤقت وبغرامة لا تقل عن عشرة ملايين دينار ولا تزيد عن ثلاثين مليون دينار كل من حاز أو اشترى أو باع أو تملك مواد مخدرة أو مخدرات عقلية مدرجة ضمن الجدول رقم (1) من القانون أو قدم على تعاطي مواد مخدرة أو مؤثرة عقلياً أو أسهم أو شجع على تعاطيها أو من استعمل مواد مخدرة في غير الحالات التي أجازها القانون أو أدار أو هيّأ مكاناً لتعاطي المخدرات أو المؤثرات العقلية أو أغوى حدثاً أو شجع زوجة أو أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة على تعاطيها كما نصت المادة على العقوبة بالسجن الشديد والغرامة بما لا يقل عن خمسة ملايين دينار ولا تزيد عن عشرة ملايين دينار على كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو تملك مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلمها أو تسلمها أو نقلها أو تنازل عنها أو تبادل بها أو صرفها بأية طريقة كانت أو توسط في ذلك بقصد الإتجار ونصت المادة (30) على العقوبة بالسجن المؤقت كل من اعتدى على موظف مكلف بخدمة عامة من القائمين على تنفيذ القانون أو قاومهم بالقوة .
ومن الجدير بالذكر أن وزير الصحة والبيئة ترأس اجتماع الهيئة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في التاسع من تموز 2019 وبحضور أعضاء الهيئة والأمانة العامة لمجلس الوزراء وجهاز المخابرات والأمن الوطني ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة العدل ووزارة المالية والمنافذ الحدودية وشرطة الكمارك وصحة إقليم كردستان والمستشار الوطني للصحة النفسية ودائرة الأمور الفنية والطب العدلي في وزارة الصحة.
وتم خلال الاجتماع مناقشة الخطة المقدمة للسيطرة على انتشار المخدرات للأعوام (2019  2020) المعدة من قبل الهيئة وتم الاتفاق على وضع فترات زمنية لتنفيذ كل نشاط رئيس في الخطة من قبل الجهة المنفذة من أعضاء الهيئة والتنسيق فيما بينهم والتأكيد على التنسيق بين الجهات الأمنية في عملها في المنافذ الحدودية وعرض تقرير من الرقابة الدولية على المخدرات وطرح عدد من المقترحات المهمة منها تخصيص مبنى من قبل مجلس الوزراء ليكون مركزا لعلاج الادمان وإضافة ممثل عن وزارة التربية والتعليم العالي إلى عضوية الهيئة لكونهما معنيتان بحملات الوقاية والتحصين من آفة المخدرات ومخاطرها على الطلاب في المدارس والكليات وتم الخروج بتوصيات منها إقرار الخطة الوطنية خلال اسبوعين ورفع المقترحات المهمة إلى مجلس الوزراء وتشكيل لجنة تضم منظمات المجتمع المدني تتولى مهمة الوقاية من آفة المخدرات وإضافة ممثل من التوعية الإعلامية من قسم الإعلام والتوعية الصحية في وزارة الصحة إلى الهيئة العليا لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية .
من خلال اطّلاعنا على نصوص القانون نجد أنه يتضمن عقوبات رادعة في حالة تطبيقها تكفي لردع كل من تسول له نفسه التفكير بممارسة نشاط تجاري في هذا الميدان أو حتى مجرد تعاطي هذه السموم القاتلة. حيث أن مؤشرات تزايد الإتجار بالمخدرات تشير إلى عدم التطبيق الجدي والفاعل لنصوص هذا القانون الحيوي حيث إن عمليات الإتجار والتعاطي للمخدرات أصبحت تشكل تهديداً كبيراً للمجتمع من خلال التفكك الأسري وازدياد الجريمة خاصة مع عدم وجود سيطرة فعلية للدولة على المنافذ الحدودية التي تشكل المورد الرئيس لهذه السموم القاتلة خاصة بعد مرور سنتين على نفاذ القانون وتقع المسؤولية لتطبيق هذا القانون على جميع أجهزة الدولة وعلى رأسها وزارة الداخلية ووزارة الصحة وأن الضغط لتنفيذ أحكام هذا القانون يقع أيضاً على عاتق سلطات الدولة الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية إضافة إلى المجتمع المدني الذي يجب أن يسهم وبشكل فاعلي في الضغط على أجهزة الدولة في هذا المجال حيث أن تنفيذ أحكام هذا القانون لتخليص المواطن العراقي من هذه الأزمة يعد مسؤولية وطنية تقع على عاتق الجميع من أجل النهوض بها .

 


ص4

اليوم .. تونس تنتخب رئيسها الجديد

تونس -وكالات
دخلت تونس، أمس السبت، مرحلة الصمت الانتخابي، في انتظار الشروع بعملية الاقتراع لاختيار رئيس للبلاد، اليوم الأحد. وبحسب وكالات الأنباء، يتوجه اليوم أكثر من 7 ملايين ناخب تونسي، إلى مكاتب الاقتراع، لاختيار رئيس جديد من بين أكثر من 20 مرشحا. وأكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أمس الأول، أن "مكاتب الاقتراع في الدول العربية، شهدت إقبالا كبيرا جدا، فيما كان الإقبال أضعف في باقي الدول"، مشيرة إلى أنها "خصصت 4 آلاف و564 مركز اقتراع، تضم 13 ألف مكتب تصويت داخل البلاد، فيما تم فتح 304 مراكز اقتراع في الخارج، تضم 384 مكتب تصويت في 46 دولة ولعدد ناخبين يصل إلى 384 ألف ناخبة وناخب". يُذكر أن المرشحين محسن مرزوق عن حركة "مشروع تونس"، وسيلم رياحي، رئيس حركة "أمل تونس" قررا الانسحاب من السباق الرئاسي لصالح المرشح عبد الكريم الزبيدي، ودعيا أنصارهما الى التصويت لصالح الزبيدي، من "أجل المصلحة الوطنية" وعدم تشتيت أصوات الناخبين، بحسب قولهما.

 

إضراب عمالي واسع في باريس ضد تعديل قانون التقاعد

باريس - وكالات
شهدت العاصمة الفرنسية باريس، أمس الأول، إضرابا واسعا لعمال قطاع المواصلات العامة احتجاجا على مشروع قانون إصلاح معاشات التقاعد، ما يهدد بشلل في وسائل النقل.
وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فأن عشرة من خطوط المترو الـ 16 توقفت عن العمل وأغلقت بالكامل، بينما سيِّر قطار واحد من أصل ثلاثة في أربعة خطوط أخرى وفي ساعات الازدحام فقط"، موضحة أن "الاضطرابات شملت أيضا خدمة الحافلات والترامواي الموجودة بكثافة في باريس وضواحيها القريبة". ودعت لهذا الإضراب عدة نقابات عمالية أبرزها الاتحاد العام للشغل (أكبر النقابات الفرنسية) واتحاد النقابات المستقلة في خطوة تهدف إلى توجيه تحذير حازم للحكومة من أجل العدول عن مشروعها إصلاح معاشات التقاعد، مطالبة في الوقت ذاته بالاحتفاظ بالوضع الخاص الذي يحظى به عمال قطاع النقل.

 

خمس دول أوروبية أبدت قلقا من انتهاكات تل أبيب للقانون الدولي
قوى يسارية إسرائيلية تندد بتصريحات نتنياهو التوسعية في الاراضي العربية وتدعو العالم الى محاصرة سياسة الاحتلال العدوانية
القدس – وكالات
نددت، مؤخرا، الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والحزب الشيوعي الإسرائيلي، بإعلان نتنياهو نيته فرض السيادة على المستوطنات ومناطق من الضفة وغور الاردن، معتبرين ذلك خطابا انتخابيا مكشوفا، يستوجب وقوف العالم بوجهه وشجب هذه السياسة العدوانية الشريرة، وفيما اصدرت خمس دول اوروبية موقفا مشابها ضد هذه التصريحات، وخصوصا ما يتعلق باحتمالية ضم مناطق من الضفة الغربية، اكدت وزارة الصحة في غزة، معالجة 55 اصابة تسببت فيها نيران جنود الاحتلال خلال مسيرات العودة في الجمعة الـ 74.
موقف إسرائيلي داخلي

ففي بيان مشترك للجبهة والشيوعي الإسرائيلي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أكدا على إن "إعلان بنيامين نتنياهو نيته فرض ما تسمى بالسيادة الإسرائيلية على كافة المستوطنات ومناطق أخرى في الضفة، والتلويح بالمباشرة بأول خطوة لفرض السيادة على مستوطنات غور الأردن، لم يأت بجديد، بل هذا ما هو متوقع من حكومات الاحتلال التي يتولاها نتنياهو منذ عشر سنوات، ولكن هذا التصريح، يتطابق كليا مع البرنامج السياسي لقائمة (كحول لفان) وقادته، الذين أعلنوا منطقة غور الأردن، جزءاً من إسرائيل".

مسعى للحروب

واضافت الجبهة والحزب، بحسب البيان، إن "نتنياهو يسعى الى اشعال النار في كل منطقة ممكنة، وجيشه يسعى الى شن حرب إقليمية، وهذا أبعد من كونه دعاية انتخابية، بل هذه عقلية اليمين الاستيطاني الذي يقوده نتنياهو، بما فيه حزب كحول لفان، الذي ينص برنامجه السياسي بشكل واضح على ضم المستوطنات، بما فيها منطقة غور الأردن"، مؤكدان على أن "الاحتلال الإسرائيلي، مثل كل احتلال، لا شرعية له، وهو زائل حتما، بما فيه مستوطناته، والشعب الفلسطيني قادر على أن يقول كلمته، وأن يثور على العربدة الصهيونية والاحتلال، ويتحرر ويقيم دولته وعاصمتها القدس الشرقية، وبضمن ذلك تطبيق القرارات الدولية بشأن عودة اللاجئين". ودعا الطرفان "العالم لقول كلمته، وأن يحاصر إسرائيل وسياساتها العدوانية الدموية، ويقاطعها وينبذ ساستها بشكل تام".

استنكار أوروبي

وفي السياق، أصدرت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا، أمس الأول، موقفا حول إعلان نتنياهو احتمال ضم مناطق من الضفة الغربية.
وذكرت الدول في بيان مشترك اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الدول الأوروبية الخمس، تشعر بالقلق من إعلان نتنياهو احتمال ضم مناطق في الضفة الغربية، وتمثل هذه الخطوة في حال تنفيذها انتهاكا خطرا للقانون الدولي". وأشارت إلى أنها ستواصل "دعوة كل الأطراف للنأي عن الأفعال التي تخالف القانون الدولي وتقوض حل الدولتين".

انتهاكات مستمرة

وفي المقابل، أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة بتعامل الطواقم الطبية مع 55 إصابة بجراح مختلفة، خلال قمع الجيش الإسرائيلي مسيرات العودة وكسر الحصار شرقي القطاع خلال الجمعة الأخيرة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في القطاع، أشرف القدرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الطواقم الطبية تعاملت مع 55 إصابة بجراح مختلفة منها 29 بالرصاص الحي من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال الجمعة الـ 74 لمسيرات العودة وكسر الحصار".
وبحسب وكالة "معا" الفلسطينية، فأن "جنود الاحتلال اطلقوا القنابل الغازية بكثافة صوب عدد من المشاركين في المسيرات قرب مخيم العودة بقرية خزاعة شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة"، منوهة إلى أن "المتظاهرين وصلوا إلى خمس نقاط على طول الحدود الشرقية للقطاع بهدف المشاركة في الجمعة الرابعة والسبعين لمسيرات العودة وكسر الحصار، والتي تحمل اسم (جمعة فلنشطب أوسلو من تاريخنا)".

 

"العفو الدولية" تدين قمع المتظاهرين السودانيين
المطالبين بتعيين رئيس القضاء والنائب العام
الخرطوم - وكالات
أعلن الأمين العام لمنظمة العفو الدولية كومي نايدو، خلال زيارته السودان، أمس الأول، إن المتظاهرين تعرضوا لـ "عنف مفرط وغير مبرر واستفزازي".
وقال نايدو، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "استخدام قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع والقوة المفرطة لتفريق آلاف المحتجين خلال التظاهرات التي شهدتها الخرطوم بالإسراع في تعيين رئيس القضاء والنائب العام استفزازية جدا"، مؤكدا على أن "منظمة العفو الدولية ستدعم الشعب السوداني في مطالبته الحكومة الجديدة بضمان حصول مساءلة كاملة وإحقاق العدالة" لعائلات القتلى.
وشكر نايدو الشعب السوداني "لأنه أظهر لنا الشجاعة، ولأنه أظهر لنا روح المثابرة وأننا قادرون على مقاومة الظلم وانتهاك حقوق الإنسان".
وتأتي تصريحات نايدو لمناسبة الزيارة الأولى التي تجريها المنظمة للخرطوم منذ 13 سنة، حيث طالبت بإحقاق العدالة لقتلى الاحتجاجات التي شهدها السودان.
ودعا الحزب الشيوعي السوداني، مؤخرا الى الخروج في تظاهرات كبرى الخميس الماضي للمطالبة بالإسراع في تعيين رئيس القضاء والنائب العام، فيما لبت جموع غفيرة هذه الدعوة وخرجت الى الشوارع رافعة تلك المطالب.

 

طائرات مسيرة للحوثيين تقصف منشأتين نفطيتين كبيرتين في السعودية
الرياض -وكالات
عادت الحركة إلى طبيعتها في منشأتين نفطيتين تابعين لشركة آرامكو السعودية، في محافظة بقيق بالمنطقة الشرقية بعد السيطرة على حريقين نشبا إثر استهدافهما من قبل جماعة الحوثيين أمس السبت. وبحسب قناة "الإخبارية" السعودية، فأنه "تمت السيطرة على الحريقين من قبل الأمن الصناعي التابع لشركة آرامكو، وتبقت فقط بعض الأدخنة والحركة عادت طبيعية"، مؤكدة "استمرار امدادات النفط من قبل المملكة". من جهتهم، أعلن الحوثيون استهدافهم لحقلي نفط بقيق وخريص في المنطقة الشرقية بالسعودية، بـ10 طائرات مسيرة، وتوعدت بتوسيع نطاق هجماتها داخل العمق السعودي".
وذكرت الجماعة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "سلاح الجوِ المسيِر نفذ عملية هجومية واسعة بعشرِ طائرات مسيرة استهدفت مصفاة بَقيقٍ وخريٍص التابعتينِ لشركة آرامكو في المنطقة الشرقية، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة، وقد سميت هذه العملية بعملية توازن الردعِ الثانية".
وأضاف البيان "تعتبر هذه العملية إحدى أكبرِ العمليات التي تنفذها قواتنا في العمقِ السعودي وقد أتت بعد عملية استخباراتية دقيقة ورصد مسبقٍ وتعاونٍ من الشرفاء والأحرارِ داخل المملكة"، منوها إلى أن "العمليات القادمة ستتوسع وتكون أشد إيلاما مما مضى طالما استمرت الرياض في عدوانها وحصارها، ولم توقف عدوانها على اليمن".
وأكدت السعودية، في وقت سابق، أن قصفاً لطائرات مسيرة تسبب في الحريق داخل معمل ارامكو.
وتقع بقيق على بعد 60 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من الظهران في المنطقة الشرقية بالسعودية، وتضم بقيق أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.

 

تركيا تشن حملة اعتقالات جديدة لعسكريين متهمين بـ "الانقلاب"
انقرة - وكالات
أمرت السلطات التركية، أمس السبت، بتوقيف 223 عسكريا عن الخدمة في عموم أنحاء البلاد وفي جمهورية شمال قبرص التركية، في إطار عملية "التطهير" الواسعة النطاق التي أطلقتها أنقرة ضد كل من تدور حولهم شبهات بالتورط في الانقلاب العسكري الفاشل سنة 2016.
وأفادت وسائل إعلام رسمية في تركيا أنه "تم إصدار أوامر بإلقاء القبض على 223 عسكريا عن الخدمة في أنحاء البلاد وجمهورية شمال قبرص التركية، للاشتباه في صلتهم بشبكة تتهمها أنقرة بتدبير محاولة انقلاب 2016".
ونقلت محطة (تي.آر.تي خبر) أن "السلطات تسعى الى القبض على المشتبه بهم في 49 إقليما تركيا وفي شمال قبرص"، مشيرة إلى أن "بين هؤلاء 100 من عناصر الجيش و41 من القوات الجوية و32 من البحرية".
وفي سياق إجراءات "التطهير" المستمرة منذ محاولة الانقلاب قبل ثلاث سنوات، سجنت تركيا أكثر من 77 ألفاً إلى حين محاكمتهم، كما أقالت أو أوقفت عن العمل نحو 150 ألفاً من الموظفين المدنيين وأفراد الجيش وسواهم، وفق اتهامات بالتعاون او الصلة مع منظمة فتح الله غولن الذي اعتبرته العقل المدبر للمحاولة الانقلابية الفاشلة.
وينتقد حلفاء تركيا في الغرب وجماعات حقوقية هذه الإجراءات، التي يعدونها وسيلة وذريعة لسحق المعارضة.


حزب الشعب الفلسطيني يدعو الى إجراءات لحماية النساء
بعد حادثة قتل الفتاة "إسراء غريب"
القدس - وكالات
رحب حزب الشعب الفلسطيني، مؤخرا، بإعلان النائب العام اكرم الخطيب، نتائج التحقيقات في قضية مقتل المغدورة إسراء غريب، وتحديدا أسباب فقدها حياتها، مطالباَ بمتابعة جميع قضايا انتهاكات حقوق الانسان والإخلال بسيادة القانون، من أية جهة كانت، والإنصاف لكل ضحايا الانتهاكات.
وأكد الحزب في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، بعد كشف القضاء لملابسات حادثة إسراء غريب، المقتولة من قبل اهلها، والتي اخذت مساحة كبيرة من الرأي العام الفلسطيني والدولي، على "ضرورة قيام النيابة العامة وكل جهات الاختصاص في السلطة الوطنية، بتحمل مسؤولياتهم من خلال اتخاذ الاجراءات الضامنة لتطبيق القانون دون أي تهاون أمام أية اعتبارات كانت، بما في ذلك إجراء تحقيقات مهنية وشفافة في كل جرائم القتل بحق النساء اللواتي قتلن دون محاسبة وإنصاف، والحيلولة دون إفلات مرتكبي تلك الجرائم والعنف ضد النساء من العقوبات".
ودعا إلى "مراجعة عمل وأداء المؤسسات الرسمية وتصويبه، بما يضمن قيام جميع جهات الاختصاص بتحمل مسؤولياتها الوظيفية والمهنية، وإنفاذ القانون، فضلا عن الاسراع في إقرار وتطبيق قانون حماية الأسرة من العنف وإقرار قانون عقوبات فلسطيني عادل، يتعامل مع النساء كمواطنات ويضمن لهن المساواة في القانون وأمامه، وكذلك العمل على تشريع قانون أحوال شخصية فلسطيني، يواكب تطورات العصر ويكون أكثر عدالة ومساواة، ويسهم في القضاء على ظاهرة العنف وانتهاك حقوق النساء".
وشدد حزب الشعب، على أهمية "الاسراع في مواءمة القوانين والتشريعات الفلسطينية كافة، مع القوانين والمواثيق الدولية التي وقعت عليها دولة فلسطين".

 

مادورو : التحالف الاجرامي تعرض الى فضيحة مدوية في كولومبيا
النيابية الفنزويلية تحقق مع زعيم المعارضة "غوايدو" عقب نشر صور جمعته بعناصر عصابة مخدرات كولومبية خطرة
كاراكاس - وكالات
أعلن رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، أمس الأول، أن المعلومات حول تورط رئيس الجمعية الوطنية، خوان غوايدو، الذي نصب نفسه رئيسا للبلاد، مع مهربي المخدرات في كولومبيا أثارت فضيحة مدوية هناك، فيما فتحت النيابة العامة تحقيقا مع المعارض الذي نفى صلته بالعصابة.
تحالف اجرامي

ونقلت وكالات الأنباء، عن مادورو قوله، خلال اجتماع مع قادة حركة النشطاء السياسيين، أن "التحالف الإجرامي مع عصابة تجار المخدرات المسلحة Rastrojos تسبب في فضيحة كبيرة على أعلى مستوى في كولومبيا، وفي جميع الأوساط الإعلامية والسياسية"، فيما تم بث هذا التصريح عبر صفحة الرئيس الرسمية أيضا في "تويتر".
وتابع الرئيس مادورو "في كولومبيا يعلمون أن هذه عصابة تقتل الناس كل يوم، ولم يتم تصوير غوايدو مع أحدهم، ولكن مع المجرمين الأربعة الأكثر خطورة"، مبينا أن "عصابة Rastrojos قد ساعدت في تنظيم حركة خوان غايدو غير القانونية عبر حدود فنزويلا وكولومبيا إلى كوكوتا للمشاركة في ما يسمى حفلا خيريا".
فتح تحقيق

وفي الأثناء، فتحت النيابة العامة الفنزويلية تحقيقا مع زعيم المعارضة، خوان غوايدو، بعد فضيحة الصور المنشورة في صحيفة El Pais الإسبانية التي جمعته بعصابات المخدرات الكولومبية.
وقال المدعي العام الفنزويلي، طارق صعب، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "نظرا لظهور أدلة على صلة خوان غوايدو بعصابة (راستروخوس) التي تتاجر بالمخدرات، تؤكد النيابة العامة أنها قررت فتح تحقيق جنائي".
وأضاف صعب أن "الصور تؤكد الفرضية حول أن غوايدو وحاشيته على صلة بهذه العصابة"، مشيرا إلى أن "الشرطة الكولومبية أكدت أن الأشخاص الذين ظهروا في صور مع غوايدو من عناصر العصابة المذكورة".
وأوضح المدعي العام، أن "أجهزة التحقيق الفنزويلية تمتلك معلومات مفادها أن عناصر (راستروخوس) ساعدوا غوايدو في عبور حدود فنزويلا في شباط الماضي، حين زار مدينة كوكوتا الكولومبية".
من جانبه، نفى المعارض غوايدو الذي انقلب على السلطة المنتخبة ما توجهت له من اتهامات، ودعا الى إسقاط حكومة كاراكاس بالتعاون من العدوان الخارجي، موكدا عدم وجود أية صلة له بعصابة المخدرات.
وأوضح أنه حضر حفلة موسيقية على هامش زيارته مدينة كوكوتا، وتم التقاط صور كثيرة له مع مختلف الأشخاص، وأنه لم يكن على علم بأن هؤلاء الأشخاص ينتمون إلى عصابة مخدرات ومن الصعب معرفة هوية من يطلب التقاط الصور معه، بحسب قوله.

عصابة اجرامية خطرة

ووفقا لمكتب المدعي العام الفنزويلي، فإن عصابة Los Rastrojos هي مجموعة مكونة من أشخاص يتحدرون من منظمة Autodefensas Unidas de Colombia، وهي جماعات يمينية شبه عسكرية ظهرت في أواخر التسعينيات وأوائل الألفية الثانية، وهي الان مرتبطة بالمنظمات الإجرامية المتورطة في تهريب المخدرات في كولومبيا، ومع كارتل سينالاو المكسيكي.

 


ص5
خسارة لا تعوضها الكلمات والقصائد

ان رحيل ابراهيم الخياط وانطفاء عمره وغيابه عن الساحة الثقافية والأدبية، يعد خسارة فادحة لن تعوضها كل كلمات وقصائد الرثاء. فلقد كان الخياط مساهما في دعم الحركة الأدبية ومشاركا مهما في المناسبات ذات الصلة بثقافة الوطن.
كانت للخياط مواقفه الجريئة والنبيلة، ومطالباته بحقوق الادباء والرموز الأدبية، وذلك في معظم الفعاليات التي كانت متوقدة بوجوده ونبض كلماته.
ان شخصية الخياط لن تتكرر، فقد كان صديق الجميع واتفق عليه الجميع. وقد احتوى بروحه السمحة وبطيبته المتناهية والابتسامة التي لا تفارقه، مشاكل الكل التي سعى الى حلها بروحه المتوثبة المتفانية.

محمد مصطفى جمال الدين
************
ضد النسيان...
قبر وشط
المكان: صريفة من صرائف " شط الترك " في البصرة،
الزمان : ليلة خريفية من ليالي العام 1963... في تلك الليلة خرج الفتى الصغير الذي لم يتجاوز العاشرة من عمره من الصريفة مستغلا انشغال أمه بالحديث مع الخالة سكنة الخالة التي كانت تمتلك سطوة وجبروت على الجميع.. اخوتها الاربعة واخواتها الثلاثة.. الخالة سكنة كانت تدخن كثيرا وتبكي كثيرا وتنعى بصوت يشبه بجماله عذوبة صوت عبد الباسط عبد الصمد الذي كان يعشق سماعه من الراديو الوحيد الذي يملكه الخال رحيم كان يرفع زر الصوت كل صباح ويوقظ الصوت الشجي الجميع، أما خالته سكنه والتي كانت تملك اسماً أخر هو الملاية او زايرة سكنه، لأنها كانت تمتلك حظوة مكنتها من زيارة قبر الامام الرضا.. وسميت زايره.. يسمع الفتى صوتها يتصاعد مصحوبا بالبكاء والنعي وهي تتحدث عن معركة وعن سيد شباب الجنة.. عن رجل اسمه الحسين.. وعن اخيه العباس وعن أمرأه اسمها زينب.. وحينما سأل أمه ذات يوم : لماذا تبكي كل يوم أماه ؟ ومن هم هؤلاء الذين تذكرهم بالاسم... الحسين والعباس وزينب.. والسجاد وعلي الاكبر وطفلة صغيرة اسمها رقية حدثته أمه عن معركة الطف.. عن مدينة اسمها كربلاء عن العشرة الاولى من محرم عن الطقوس.. عن اللطم والبكاء ولبس السواد عن المجالس.. ولم يكن قد حضر مجلسا من قبل حتى تلك الليلة من خريف العام الثالث بعد الستين، قال : كنت اخترق أزقة وأمر قرب بيوت كلها كانت تبكي.. صرائف تذرف الدمع.. وكنت أسمع صوتا شجيا ينبعث من حسينية سيد صروط الحسينية التي امتلأت قاعتها الكبيرة بالرجال، الحسينة التي اختلف شكلها الذي اعرفه..إذ غطت اعمدتها الحجرية قطع قماش سود كانت هي المبنى الحجري الوحيد وسط حي شط الترك الباقي كلها صرائف من القصب والبواري.. وهي المبنى الوحيد الذي رصت ارضيته بالاسمنت.. الجدران مليئة بيافطات سود كتب عليها كلها كلمة يا حسين.. يا شهيد كربلاء الحسين الذي حدثتني عنه امي.. هو ذاته الحسين الذي كان صاحب الصوت الشجي يردد اسمه بين الحين والاخر ويتصاعد البكاء وضرب الرؤوس.. والوجوه.. ودون أن اعلم كيف .. وجدت نفسي اذرف دموعا ساخنة ومتدفقة وبدأت اضرب على رأسي ووجهي حتى تورم.. ولولا يد رجل كان قربي، منعني لواصلت ضرب وجهي.. ولتواصل الدم الذي كان يتدفق بغزارة من انفي وجلدة وجهي الرقيقة ربما خدشت وجهي بأضفاري دون أن اعلم حزنت كثيرا وانا اسمع صوت الرجل الشجي وهو يصرخ بين الحين والاخر.. وا حسيناه... .. بكيت عليهم وعلى نفسي وعلى أمي وكنت أستعيد صوت خالتي سكنة الشجي تحدث نفسها في الصريفة وهي تنعى بشجن يشبه شجن صوت عبد الباسط عبد الصمد، وتنهي كلماتها بذات اللازمة واحسيناه واعباساه.... ... هكذا بدأت علاقتي مع الحسين منذ تلك الليلة الخريفية من ليالي عام 1963...

محمد علوان جبر
*********
رأي
هل حقا أنا مثقف ؟!
ثامر عباس
نادرا ما نصادف مثقفا يضع نفسه على طاولة النقد والمساءلة، بحيث يطرح على ذاته أسئلة مشككة من قبيل ؛ هل حقا أنا (مثقف) كما أزعم وكما أحب أن ينعتني الآخرون بذلك؟!، وهل حقا إني أمتلك الشروط والمواصفات المعيارية التي تمنحني هذه الصفة المميزة وتبوئني المكانة التي استحقها؟!، وهل حقا إني أجيد لعب الدور الاجتماعي وأتقن ممارسة الوظيفة التنويرية المنوطة بالمثقفين على الوجه الأكمل؟!، وأخيرا إذا كنت قد حزت على كل هذه الخصائص وحققت جميع تلك المطالب، فهل يا ترى لمست جدوى تبلورها على صعيد الوعي والسلوك كحصيلة لذلك؟!.
فبالاستناد إلى الشروط والخصائص المعيارية التي أتاحت لنا القراءات المتواضعة استخلاصها من جهة، وعلى أساس نتائج مضاهاة تلك الشروط والخصائص مع المعطيات السياسية والاجتماعية والثقافية التي يمور بها واقعنا المزري من جهة أخرى، أرى انه من الواجب - وطنيا وأخلاقيا -على كل ناشط في الحقول الثقافية والمعرفية، وخاصة من يمارس العمل التأليفي (الكتابي) – بصرف النظر عن الدوافع والنوايا التي تدفعه لهذه الممارسة – أن يطرح على نفسه سؤالا محددا مؤداه ؛ هل حقا أنا مثقف كما يحلو لي النظر إلى نفسي؟!. وإذا كنت أدعي امتلاك وحيازة هذا الامتياز الاعتباري وتلك الفضيلة الحضارية، فما هي دلائل هذا الادعاء وأين هي حصائله سواء على صعيد الفعل الاجتماعي أو التأثير النفسي؟!.
لعل هناك من يستهجن – وهم الأغلبية باعتقادي - طرح مثل هذه التساؤلات (العقيمة) ويمتعض من إثارة مثل هذه القضايا (العابثة)، معتبرا إن مجرد ظهور اسمه في وسائل الإعلام (المكتوبة والمقروءة والمسموعة)، فضلا عن الإشارة إلى تواتر حضوره وتنوع مساهماته في الندوات والمؤتمرات واللقاءات، هي بمثابة أدلة قاطعة على استحقاق وسمه بصفة (المثقف)، ومن ثم فلا داعي لأن يثير أعصابه ويرهق نفسه ويزعزع قناعاته بمثل تلك الأسئلة التي لا فائدة منها ولا طائل تحتها . والحقيقة التي قد لا تخفى على مطلع من ذوي الشأن، هي إن التبجح بتلك المظاهر الشكلية والانخراط بتلك الفعاليات الروتينية، لا تشكل معيارا يمكن الركون إليه للادعاء بامتلاك تلك الصفة أو حيازة ذلك اللقب، وإنما العبرة بمقدرة الشخص المعني على تحقيق مفاعيل تلك الشروط والخصائص المعيارية التي لا تكتمل شخصية المثقف بدونها (سنخصص مقالة مستقلة عن تلك الشروط والخصائص).
وإذا ما عرجنا إلى منظر شريحة المثقفين الأشهر (أنطونيو غرامشي) لاستمزاج آرائه والاستئناس بأطروحاته الخاصة بديناميات تحول الفاعل الاجتماعي إلى (مثقف)، سنجد انه اشترط لذلك ليس فقط امتلاك القدرة على التفكير المنطقي وحيازة تصور عقلاني عن العالم الموضوعي، وهو الأمر الذي حمله على اعتبار إن الجميع ينتمون الى الحقل الثقافي تحت مسمى الحس العام السليم فحسب، وإنما – وهو الأهم من وجهة نظره – أن يمارس قولا وفعلا (وظيفة) المثقف التي هي من اختصاص ثلة من الفاعلين الاجتماعيين الذين تخطى وعيهم أنماط التفكير التقليدية، وتجاوز تحليلهم سياقات الفعل التاريخي المتوارثة، وتجاسروا من ثم على خرق حجب الممنوعات الاجتماعية، وكسر طوق المحرمات الدينية، وهتك أسس التواضعات العرفية، التي طالما كانت من أسباب تأخر المجتمعات وتحجر الثقافات وتقهقر الحضارات.
والحال مَن مِن المثقفين العراقيين بادر إلى تفحص أدواته الثقافية وتجرأ على تدقيق عدته المعرفية، بعد كل الذي جرى ويجري أمامه وحوله من انهيارات مدوية وانكسارات مروعة على جميع الصعد ومختلف المستويات، فضلا عن شروعه بالنظر في جدارة موقعه الاجتماعي واستحقاق دوره الوظيفي، لاسيما وانه بقدر استشراء ظاهرة تكاثر (المثقفين) من شتى الأنواع والأصناف -مثل نبات الفطر - بقدر ما يمعن المجتمع في مسالك الانحطاط الأخلاقي والتبربر الحضاري..؟ ومن الدلائل المؤسفة التي تؤكد إحجام الغالبية العظمى من مثقفينا عن الخوض في هذا الغمار النقدي الصعب، وبالتالي الارتقاء بخطاباتهم إلى مستوى ما يجيش في الواقع من تصدعات وصراعات، والتعمق في تحليلاتهم إلى مستوى ما يمور في رحم المجتمع من ديناميات وتفاعلات. هو العزوف شبه الكلي لمختلف القطاعات الاجتماعية والثقافية عن الاستجابة لتلك الخطابات والتفاعل مع تلك التحليلات، وذلك لإدراكهم الواقعي بان ما تتضمنه من أفكار ورؤى وتصورات لا تعدو أن تكون مجرد تخريجات نظرية، لا تمت إلى المعاش السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بصلة، ناهيك عن تحاشيها (التورط) في سبر أغوار الوعي الجماعاتي المعبأ بالخرافات، وإماطة اللثام عن بواطن السيكولوجيا الجمعية المجيشة بالأساطير.
ومن المؤشرات الأخرى المهمة التي يمكن من خلالها البرهنة على تفريط المثقف العراقي بصفته المعيارية هذه، هي جهله أو تجاهله لواقعة انه لما كانت (الثقافة) الجادة تتحدد بدلالة المكونات الموضوعية للواقع (الجغرافية والتاريخية والحضارية)، بحيث تتكوّن بناها وتتشكل أنساقها بناء على طبيعة الخصائص المكانية والزمانية السائدة في مرحلة ما، فان (المثقف) الحقيقي لا يحتاج فقط إلى تلك المكونات الموضوعية لبلورة كينونته النوعية وصيرورة هويته الفريدة فحسب، وإنما يستلزم أيضا انخراطه الفاعل (اليومي والمباشر) في سيرورات وديناميات التشكيلات الذاتية للمجتمع (السوسيولوجية والانثروبولوجية والسيكولوجية)، بحيث تتجسّد معالم شخصيته كفاعل (اجتماعي) معتبر له دور يمارسه من جهة، وتتوضح ملامح هويته كفاعل (ثقافي) له وظيفة فريدة من جهة أخرى، وذلك وفقا لإيقاع سياقات التاريخ وأنماط الوعي وانساق الثقافة ومنظومات القيم وشعائر الدين وطقوس الأعراف. وبما أن المثقف – كما ترى المتخصصة في فكر غرامشي – هو (نتاج الثقافة ومنتج ثقافة ينبغي أن تدرس ظروف هذه وتلك من أجل تحرير قوى الفكر والإنسان من التبعية للمؤسسات الإيديولوجية).
وفي إطار هذه الشبكة من العلاقات الجدلية المعقدة والترابطات العضوية المتشابكة، قلما يجهد (المثقف) العراقي عقله ويشحذ ملكاته في البحث عن الأصول البعيدة واستقصاء الجذور العميقة للظواهر الاجتماعية الصاخبة في تفاعلاتها والمتفجرة في علاقاتها، والتي غالبا ما تتحدى في كل حين طاقاته الفكرية وقدراته التحليلية على مجاراتها والتمكن منها. بحيث تبدو له كما لو أنها أحداث شاذة عن الواقع ومعطيات غريبة عن المجتمع، وهو الأمر الذي يجعله عاجزا ليس فقط عن اكتناه حقيقية ما يجري أمامه ويدور حوله من انزياحات وانثيالات وتداعيات فحسب، وإنما عاجز أيضا عن تقديم الحلول الناجعة واقتراح المعالجات الصائبة التي من شانها تخفيف وقع الأزمات والصراعات المستدامة، فضلا عن الخروج منها بأقل الخسائر الممكنة.
وعلى أساس هذه الخلفية المتشائمة التي تشي بتنازل المثقف العراقي عن دوره الاجتماعي وتخليه عن وظيفته التنويرية وتنصله عن التزاماته القيمية، تاركا لمختلف أنواع الفاعليين الاجتماعيين لاحتلال موقعه والقيام بدوره وممارسة وظيفته، فان مبرر استحقاقه صفة (المثقف) الحقيقي بات بلا معنى وبلا جدوى، اللهم إلاّ لأغراض التبجح الشكلي والاستعراض المظهري في بيئة اجتماعية باتت تعاني الجدب الفكري الكامل والتصحر الثقافي الشامل.
**********
نصان
عبد اللطيف السعدي
روما / خاص
أمضي في حياتي .. أقاوم
أمضــي
أيامي ثقيلةٌ
أقاوم.
أتحدى، تواضعاً
أصلُ حدَّ
التجـاوز
التفاؤل.
أنسى
قــد أنسى
أو أحـــاولُ
نسيانَ مَن تعدّى
تمــادياً
في قيمي ... الثوابتِ
عُمــريَ والمــواجع
لتراكماتِ الــروحِ حــدٌ
بعـــدهُ
تفجُرٌ ... غضبي
والمواجع.
لحظاتُ كبتي
صمتٌ
يخنقُني
يطفئ الروحَ
روحيَ
يوقدُ اللواعجَ
لواعجي
والمسامع
في الوحــدةِ
وحدتي
تتفتحُ أزاهيرٌ
تزهو حياةٌ
تزهرُ ... تزدهي
موجاتُ حبٍ
حبي
والمضاجع
رغباتي
مساقطُ شلالٍ
والمنابع.
كالنبتةِ الخضراءَ
يخترقُ العقلُ
حجرَ الصلادةِ
ضجيجَ الواقعِ
جلمودَ الوقائع
مضــى العُمرُ
أملاً ... تأملاً
في الكونِ
الحياةَ
في الإنسانِ
جوهرٌ ساطعٌ
نقاءٌ
في فضا الروح
لامع.
علاقاتي
نسجُ روحي
بلا بغضٍ
بلا خوضٍ
في مستنقعاتٍ
ماؤها
آسنٌ
فاقعٌ
واقــع
قيمي تسمو
وسطَ غاباتِ المتاعبِ
والفكرُ ... وقدةٌ
يتطلعُ ... يرنــو
عنفوانٌ
يستدعي أُفقاً
كوناً أبهى ... ممكناً
عالماً آخرَ
ضوؤهُ نورٌ
كالبدرِ ... يكبرُ
ســـاطع


تأملاتٌ مستحيلةٌ تحاصرني
حينما تهيجُ روحي بالرغبةِ
الرغباتِ
لا أحد يُطفئُها
*****
لحظــات الحبٍ
تتفجَرُ في دواخِلنا
رعشة
توهجات الرغباتِ
المكبوتة
*****
حبيبتي
رفيقتي
إن مِتُّ قبلُكِ
فموعدُنا هنااااااك
عند أبوابِ سماء
مفتوحـــه
*****
كيفَ للقلبِ ألاَّ ينبضُ
مسرِعاٌ
والنهدُ ... ناهــدٌ
يســتدعي حياة
*****
تكثُرُ ليلا
نُجــومُ السَماء
وتبقيــــنَ وحدكِ
في ســماواتي
ســاهرةً
لامعـــه
*****
وطنـــي
روحيَ تقعى
عندَ أبوابكَ
باكيةً
تبغي عودةً
جامعةً
ســاطعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* نصـــان من مجموعة جديدة للشاعر بعنوان "أعماقُ بحـــر"، معدة للطبع.
-***********
البريد الثقافي

- قصة "شاعر عجوز" نص يحمل خليطاً من الأفكار..!
- "الجواهري شاعر العراق الأكبر اولاً"، لا جديد في المقال.
- شاعرات العراق المعاصرات/ لا يمكن الآن مناقشة موضوع نشر في مجلة الهلال عام 1950 يتحدث عن شاعرات العراق!
- "بلدي" نص متواضع ومباشر.
- "أ.ق.م" كلمة عابرة القيت في احتفالية أدبية وانتهى مفعولها.. الاختزال اللغوي، انتقاء المفردة، ديناميكية النصوص: ثلاث مقالات عن مجموعات شعرية لا تشكل حضوراً متميزاً في حياتنا الثقافية.. نتمنى الكتابة عن كتب نوعية وفكرية على وجه الخصوص.
*********
لماذا؟

لماذا تتكرر الأخطاء في الطبعة الثانية من كتاب "الثقافة وعلم الثقافة في القرن العشرين"؟ تأليف مجموعة من النقاد الروس. ترجمة هدى علي عبد والصادر عن دار المأمون في وزارة الثقافة-بغداد 2019.
الأخطاء اللغوية والتعبيرية والاملائية والطباعية تبدأ من ص4 وتستمر في صفحات كثيرة من الكتاب.
وهناك أخطاء في طبعة الترجمة وكمثال على ذلك نقرأ: "ومؤخراً نشأ مجتمع جديد هو مجتمع التعبيريين (الفارس الأزرق) الدادائية وغيرها. وفي عام 1915 في باريس أطلقوا على أنفسهم اسم المتوحشين، وفي هذا العام أيضا في دريزدينا ظهر "الجسر" جماعة الفنانين التعبيريين، ومؤخرا في السنوات الثلاث "للجسر" تشكل المذهب التكعيبي ص22.
فكيف اجتمعت المدارس الفنية (الدادائية والتعبيرية والتكعيبية) في هذه الفقرة؟ ومثل هذا التيه والخليط الغريب ممتد في صفحات كثيرة.
**********
حق الرد
.. و(لماذا) يثير سؤالنا غضب دار الشؤون الثقافية؟
في العدد 21 والمؤرخ في 8/ 9/ 2019، نشرنا في "طريق الشعب الثقافي" ردا من دار الشؤون الثقافية العامة بعنوان: "لماذا؟" سؤال يثير غضب دار للنشر!". ومن منطلق (حق الرد) ارتأينا ان نرد على ما أوردته دار الشؤون الثقافية احقاقاً للحق، واستكمالاً للمناقشة الصادقة وتوضيحاً للقارئ الكريم.
الزملاء في دار الشؤون الثقافية العامة، توجهوا بحماس الى الرد على زاوية "لماذا؟" وحاولوا ان يقزِّموا السؤال، لأنهم اعتادوا على الاطالة والاطناب في تمجيد (منجزاتهم) التي لا تمن على احد ولا تضيء ثقافة محمودة ولا ابداعاً متميزاً..
نحن لا نخدش ولا ننال من أحد، وحسبنا ان نسأل وليس في السؤال ما يسيء الى الدار التي حولت مجلاتها الشهرية الى نصف سنوية، والى نتائج مسابقة الابداع الى صمت حتى لا تدفع مكافآت للفائزين، مدعية انها انتقلت الى وزارة الثقافة وهو إجراء جاء متأخراً وخلال دورتين لاحقتين وليس له علاقة بمسابقة الدار السابقة.
وأتت لتبطل حقاً وتحق باطلاً، فالخبراء الذين يحرصون على قراءة مخطوطات الكتب ويتحملون مسؤولية نشرها، لا يمكن للدار ان تعد جهودهم مرتبطة باجتماع لجنة التأليف والنشر، فمثل هذا الدفع المالي تقرره إدارة النشر وليس اللجنة التي تعتمد رأي الخبير او ترفضه.. هذه مسألة أخرى.
الامر نفسه حصل عندما ألغيت رواتب ومكافآت بعض رؤساء تحرير مجلات الدار وكتابها لمجرد انهم لم يطالبوا بمستحقاتهم او لم يراجعوا الحسابات من دون ان ينبههم أحد الى صرفها.
اما ان تنبهنا الدار الى ما يجب وما لا يجب، فنحن احرص وأدق وأدرى بشؤون عملنا ومن تلك التوجيهات وبعيدا عن ما تمت تسميته بـ (التطوع) وكأن عمل الدار يتطلب مثل هذا الاجراء التعسفي بحق الكتب والكتاب الذين تختزن كتبهم في المخازن وتلزمهم بشراء مؤلفاتهم التي تطبعها الدار.. وهي تعرف جيداً أن معظم اصداراتها إصدارات هامشية - كتاب "الدور الحضاري لمدينة الحيرة قبل الإسلام" وكتاب: "الهوية الأدبية الاندلسية" كنماذج لإصدارات الدار التي لا تعني او تشغل احد من قراء هذا الزمن وحركته العلمية والمعرفية المتجددة.. - وليست نوعية من شأنها ان تسهم في تطوير العقل.. وبخاصة عقل من يريد ان يعرفنا بـ (المصداقية) والتهديد بالمقاضاة القانونية عن سؤال لا غير.. ونحن لها وهذه المرة بنقد وتوضيح وأدلة.. مع وافر الاحترام.

المحرر الثقافي
**********


ص6

في لايبزغ الالمانية
جلسة تكريمية للرفيق حكمت شناوة السليم
لايبزغ-طريق الشعب
بحضور لفيف من الرفاق والاصدقاء أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية يوم الجمعة 6 أيلول 2019، جلسة تكريمية في مدينة لايبزغ للرفيق حكمت شناوه السليم، بمناسبة منحه وساما تكريميا من قبل الحزب، تقديرا له كشيوعي مخضرم واكب الحزب وانضم اليه وهو في مطلع شبابه، وعانى من الاعتقالات والسجون والاضطهاد كبقية رفاقه وظل مخلصا له ولمبادئه.
افتتح الجلسة الرفيق سامي جواد كاظم مرحبا بالحضور وبالسكرتير السابق للجنة المركزية لحزبنا الرفيق حميد مجيد موسى الذي كان في زيارة الى لايبزغ.
ثم ألقى كلمة منظمة الحزب مخاطباً المحتفى به:
الرفيق العزيز أبا غسان
تحية الرفقة والنضال
باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألمانيا الاتحادية نود أن نتقدم لكم شخصيا بأجمل الاماني بالصحة والنشاط الدائم، ونعبر لكم عن اعتزازنا وتقديرنا لمسيرتكم النضالية والتصاقكم بحزبكم ودعمكم الدائم لسياسته والدفاع عنه في اوقات المحن والخطوب، متوسمين فيكم دائما ذاك الوفاء والاخلاص لقضايا الحزب والشعب.
إن المرحلة الصعبة والمعقدة والخطيرة التي تمر على وطننا تلقي على كاهل الحزب وتنظيماته مهام ضخمة وجسيمة ، لاسيما وان الحزب قد رفع شعار" التغيير ..دولة مدنية ديمقراطية اتحادية وعدالة اجتماعية " تستدعي شحذ الهمم ورص الصفوف واستنهاض الطاقات، وايقاد جذوة التصدي والنضال ضد القوى المتطرفة طائفيا وقوميا، المرتبطة بالأجندات الخارجية والتي تريد لوطننا الخراب ولحزبنا الضعف والعزلة والوهن، لتستفرد بشعبنا وكادحيه لإركاعهم وجعلهم مطية وحطبا لتنفيذ اطماع اسيادهم من المحتلين وكل دول الجوار المتورطة في ايذاء شعبنا ووطننا .
هنيئا لك أبا غسان بوسامك الشيوعي، نتمنى لك ولعائلتك الكريمة ولجميع احبابكم الصحة الوافرة والنشاط الدائم، كونوا جميعا بخير وسعادة ".
بعدها قام الرفيق ابو داود بتقليد الرفيق حكمت وسام الحزب، متمنيا له الصحة الوفيرة والنشاط المستمر.
وألقى الاخ مجيد حسين سكرتير الملتقى العراقي في لايبزغ كلمة مختصرة أشاد فيها بأبي غسان كعضو فعال في الملتقى العراقي ومساهما نشطا في جميع النشاطات التي يقوم بها، مهنئا إياه بهذه المناسبة.
ثم تحدث الرفيق ابو غسان عن بعض المحطات النضالية، وبدايات تعرفه على الفكر الماركسي وانتمائه الى الحزب، والسجون والمعتقلات التي مر بها، مستعرضا ذكرياته في سجن نقرة السلمان.
وفي ختام حديثه قدم شكره الى الحزب على هذه المبادرة واعتبر هذا اليوم من أسعد أيام حياته معاهدا الحزب على الوفاء والاخلاص والدفاع عن مبادئه وأفكاره أبدا.
تخلل الجلسة إلقاء القصائد والغناء والموسيقى والأحاديث الحميمية وتقديم الاكلات العراقية.
رداً على استفسار
استفسر أحد الرفاق عن مدى صحة معلومة تضمنها كتاب الدكتور سيف عدنان القيسي "قراءات في ذاكرة عزيز محمد". ص 44 في حواره مع الرفيق الراحل عزيز محمد، سكرتير اللجنة المركزية الأسبق للحزب الشيوعي العراقي، والتي جاء فيها " حتى اضطررنا إلى تسليم اثنين من كوادرنا المعروفة وهما مهدي حميد وحمزة سلمان الجبوري لعبد الكريم قاسم تجنباً للاصطدام به".
وفِي إيضاح حول هذا الموضع كتب الرفيق جاسم الحلوائي، عضو اللجنة المركزية السابق للحزب قائلا :
في أواخر عام 1961 أو في بداية علم 1962 حصل الحادث المذكور وكنت أنا خارج العراق، للدراسة الحزبية في بلغاريا مع مجموعة من الرفاق: عبد الرزاق الصافي وناصر عبود وآخرين.
ولكني اطلعت على الموضوع من خلال دراستي تاريخ الحزب.
في الفترة التاريخية المذكورة أعلاه اتخذ الزعيم عبد الكريم قاسم جملة من الإجراءات التي تخفف من الضغوط على الحزب والقوى التقدمية مقرونة بوعود لتحقيق المطالب الديمقراطية. قابلت قيادة الحزب تلك الإجراءات بحسن ظن وبتفاؤل مبالغ فيه وتم إخراج أعداد كبيرة من المناضلين المختفين إلى العلن من بينهم الرفيقان مهدي حميد وحمزة السلمان فتم اعتقالهما، ولم يكن من الصواب السماح لهذين الرفيقين بالخروج إلى العلن، لأنهما كانا مطلوبان من أجهزة الدولة.

هذا ما حصل

ومن المفيد إلقاء بعض الضوء على تلك الفترة التاريخية ولو بتركيز شديد. ففي الفترة المذكورة كان الرفيق الشهيد سلام عادل خارج الوطن بقرار حزبي، وكان على رأس الحزب الرفيق الراحل زكي خيري باعتباره نائب سكرتير الحزب. وبعد عودة الرفيق سلام عادل إلى الوطن انتقد موقف قيادة الحزب واللجنة المركزية وبعض إجراءاتهما، ومما جاء في رسالته المعنونة إلى أعضاء ومرشحي اللجنة المركزية ما يلي:
"توصلت سلم (سكرتارية اللجنة المركزية) في اجتماعها في 17 تموز 1962 إلى "أن تقديرات الحزب في أواخر السنة الماضية تجاه إجراءات التخفيف التي اتخذتها الحكومة، كانت تقديرات متفائلة أكثر مما ينبغي. إذ حمّلت هذه الإجراءات أكثر مما تستحق من مغزى واتخذ الحزب قرارات وتوجيهات كان بعضها خاطئاً استنادا إلى هذا التقدير الخاطئ، رغم أن الغرض الرئيس كان الاستفادة من تراجع السلطة الجزئي لمكافحة بعض مظاهر الانكماش والانعزال، رغم أن هذه الفترة تميزت من جهة أخرى بتنظيم حملات جماهيرية واسعة من أجل إعادة العمال المفصولين إلى أعمالهم ولوقف الاغتيالات في الموصل والحملات الانتخابية المهنية وخاصة لنقابة المعلمين، والحملة التثقيفية في منظمات الحزب ضد العزلة والانكماش، وإخراج أعداد كبيرة من المناضلين المختفين..الخ. وتنفيذا لقرار سلم وبتكليف منها أقدم التقرير التالي"1

ومما جاء في تقرير الرفيق سلام عادل ما يلي:

" ان اجتماع اللجنة المركزية الذي عقد آنئذ في أوائل كانون الأول والذي عقد دون تحضير مناسب، قد انطلق في تقدير تلك المظاهر الجديدة بروح حسن الظن بالسلطة، وقدّرها تقديراً متفائلاً، وحمّل تلك الإجراءات أكثر مما تستحق من تفسير بالنسبة لمدى جدية السلطة في إجراء تغييرات في سياستها لصالح الشعب ومطالبه الديمقراطية. وبالتالي تسلسلت مناقشات الاجتماع وقراراته ليس إلى حد إنهاء الفترة الاستثنائية وحسب بل كذلك للسير إلى مدى أبعد نحو الانتخابات واختيار المرشحين لها وكيفية إعداد المناهج الانتخابية..الخ". 2
وهناك إشارة بأن تقرير الرفيق سلام عادل أقر بالإجماع من قبل اللجنة المركزية. 3
11 آب 2019
_____________________________
المصادر :
1- ثمينة ناجي يوسف ونزار خالد، سلام عادل، سيرة مناضل الجزء الثاني ص 438.
2- نفس المصدر ص 439.
3- نفس المصدر ص 256.


لم تكتمل دورة حلمك يا علي
حسين العامل
الى روح رفيق الدرب علي حسين لفته ( ابو روز )
منذ ان غَادرنا مقاعد الدراسة مرغمين بعد تطبيق سياسة تبعيث التعليم في العراق عام 1979، وانت بيننا نحن المهووسون بنجمة جيفارا وحب الفقراء .
لا اعرف بالضبط كيف اهتديت اليك، لكنني اتذكر جيداً عنفوانك وحماسك وحرصك في أول لقاء لنا على اعادة بناء تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي في ناصرية فهد، تلك التنظيمات التي خرجت بعد بضعة أشهر من فشل تجربة الجبهة الوطنية وهي مضمخة بالدماء والتذمر والاستياء.
لم تكن مخالب سلطة الدكتاتور بعيدة عنك وعن اخوتك وعائلتك الكادحة المحبة مثلك للحزب والفقراء، لكنك كما بقية الرفاق قررتما خوض غمار المواجهة مع السلطة المستبدة حتى النهاية.
لم تكن تلك الحقبة خالية من التضحيات وقد كان الموت قاب قوسين أو ادنى منك ومن تنظيمات الحزب، فالموت الذي اختار منا خيرة الرفاق عام 1984 وهم كل من الشهداء: صباح طارش، سحر أمين، مهدي عودة النجار، علي جبار سهر و محمد طارش كان يتربص بك وبأخوتك ورفاقك ايضا.
ورغم كل هذا الموت الذي حولك لم تنثنِ ولم تبرد عزيمتك وحبك للناس يا علي، حتى أنك كنت تردد بيننا عبارتك المأثورة: كل ما عشناه بعد هجمة عام 1979 هو ربح، وكأنك كنت تنتظر الموت ومستعداً له في كل لحظة.

وحتى حين داهم جلاوزة الامن داركم منتصف عام 1984 واعتقلوا رفيقك وشقيقك (ابو رشاد) وجدتك أكثر اصرارا على التحدي والمواجهة وأكثر تمسكاً بأفكارك وحلمك وحلم شعبك بالخلاص من الدكتاتورية.
وفي انتفاضة اذار 1991 كنت وجميع افراد عائلتك نساء ورجالاً كما عهدناكم، أوفياء لانتفاضة الشعب. وكانت داركم ملاذا لكل الاحرار وليس للشيوعيين فقط، فقد كنت مع اخوتك خير داعم لعائلة بيت صعصع التي اعدمت حكومة البعث معظم افرادها وهدمت منزلها القريب من دار أهلك بتهمة الولاء للأحزاب الاسلامية. فالأحرار عندك أخوة الاحرار ولا تفرقهم الولاءات الحزبية.
حقا كانت داركم وما زالت قلعة الاحرار فهي بيتنا وملاذنا وسندنا يوم تضيق بنا الدنيا ويوم نبتهج ايضاً. فهذه الدار التي جمعتنا في أصعب الايام هي الدار ذاتها التي احتفلنا فيها بسقوط هيبة الدكتاتور وتغيير النظام عام 2003، لكن للأسف لم تكتمل دورة حلمك يا علي ولم تظهر في سماء بلادنا تلك الاقمار التي كنا ننشدها، ولم يغمرنا بهاء التغيير الذي كنا نتمناه ويتمناه كل من احببتهم من الفقراء والكادحين.
لقد غادرتنا يا ايها النبيل وانت ما زلت تتمسك بحلمك الاثير الذي كنت تتمنى فيه ان ترى وطنك حراً وشعبك ينعم بالرفاهية والعيش الكريم كبقية شعوب الارض.

وداعاً يا سيد المواقف النبيلة، وداعاً (ابو الروز(.


صدمة الغياب
كامل الركابي
قيل لي إنك أصبت بداء السكر عندما فقدت صديقك رعد بخبر مفاجئ عن استشهاده. وعندما التقيت بزوجة الشهيد على الحدود وهي تبكي كنت صامتا مثل قبر، غادرت هي بنحيبها ولم يغادرك الصمت. هل حقا ما قاله الطبيب: الصدمة القاسية تولد الأمراض وبالأخص السكر، هل لديك احد مصاب في العائلة؟
قلت: لا اعرف ربما ابي كان نحيلا مثل عود وكنت أقرأ له في كتاب ألف ليلة وليلة، وهو يستمع بدهشة ثم يغمض عينيه وينام. وقبل موته كان يضحك ويمزح معنا ويسخر ويقول: اتمنى ان لا اموت قبل سماع الليلة الأخيرة. ولكن للأسف مات في تلك الليلة التي تمنى بها! بعد زمن طويل تيقنت ان ابي مصاب بداء السكر وانا وريثه.
قبل رعد كان هادي جارح، صديقي الذي يبيت في دارنا، ينتظرني في ذات الوقت الذي كنت في دار اهله انتظره! مات في الحرب! وقبلها كان نايف عبد الواحد تحت التعذيب. ثم جاءت الفجيعة الكبرى، غياب صديقي الأعز الذي تحبه أمي علي ابراهيم مات مسموما في ورشته. ثم صباح مشرف مقتولا في معركة ويونس شغيت في معركة أخرى والمسرحي روبرت كذلك. توالت الغيابات الموجعة، الركابيون حسن مرجان وفيصل ماضي وهدية ونجية في زمن واحد، إعدام وسقي سم الثاليوم وهم من اقاربي ولكنهم اصدقائي وأعير للصداقة الحزن الأكبر.
احمد وهو شاعر جميل كنا سهرانين في غرفة الاعلام أول التحاقه، وانا الذي لم أطلق رصاصة واحدة طوال حياتي ولغاية هذه اللحظة سوى مرة واحدة. قال لي هل تعلمني كيف أطلق الرصاص، قلت له تعال وانظر هذه البندقية ثم سحبت الأقسام وصوبتها الى السقف صدفة وكبست وانطلق الرصاص، فزعنا، جاء القوم يتساءلون.
لا شيء مجرد تدريب فاشل!
وياسين الشاعر الحالم، صديقي المشاكس العذب، أعدم في بغداد بعد ان ملّ وحشة الجبل. والمحزن الدامي خبر موت صديقي الذي يشاركني غرفة الاعلام لسنوات طويلة. انتحر كي لا يمثل به الاعداء بعد اعتقاله وهو محاصر، انه الفنان فؤاد يلدا الذي تركت ثقافة النحت الايطالي ملامحها على أصابعه وقلبه. وكنت حينها لاجئاً في مخيمات ماردين في تركيا بعد الانفال.
وهناك العشرات من الشهداء رغم انهم ليسوا اصدقاء لي ولكنني تعرفت عليهم في ذات الطريق. فهل السكر ومرض القلب وراثة أم صدمات أحدثها العذاب؟ لم أزل مقتنعا أنها الوراثة ولا أريد أن أعترف بشيء آخر: صدمة الغياب!

 

ص 7

القوة الجوية يتعاقد مع مدافع الإسماعيلي

بغداد – طريق الشعب
وصل القوة الجوية الى اتفاق نهائي مع محترف الإسماعيلي، الغاني ريتشارد بافور، لتمثيل الفريق في الموسم المقبل.
وقال مدير الفريق مهدي جاسم، إن الإدارة أكملت إجراءات حصول اللاعب على تأشيرة دخول الأراضي العراقية.
وبيّن أن المدرب أيوب أوديشو طالب بضم قلب دفاع، وتم الاتفاق مع ريتشارد وننتظر التحاقه بالفريق لتكتمل صفوف القوة الجوية، تحضيرا لمواجهة فريق أمانة بغداد في انطلاق الدوري.
وأوضح أن اللاعب السوداني بكري المدينة من المفترض أن يصل الى بغداد، الثلاثاء المقبل، حيث تأخر بسبب سفر مدير أعماله خارج السودان.
يشار إلى أن القوة الجوية سبق وأن جدد تعاقده مع المحترف السوري زاهر ميداني مع بداية الميرغاتو.

**************

وجوه تدريبية جديدة ترفع راية التحدي في الدوري العراقي
بغداد - ميثم الحسني
لم تغب شمس المدربين الأجانب عن الدوري العراقي، في حين برزت أسماء جديدة من المدرستين العربية والأوروبية على رأس الطواقم الفنية للفرق، بينما يقترب افتتاح الموسم الجديد.
ورغم هبوط سوق المدرب السوري الذي انتعش في المواسم الماضية، إلا أن 3 مدارس أجنبية اثنين منها أوربية وواحدة عربية أفريقية أضيفت الى الطواقم المحلية التي توزعت على أندية الدرجة الممتازة.
وكان لقب الدوري في الموسم الماضي من نصيب المدرب المونتينيغري نيبوتشا الذي قاد فريق الشرطة للتتويج بالمسابقة، متفوقا على جميع المدربين المحليين الذين انتعشت بهم المسابقة.
ونسلط الضوء في التقرير التالي على أبرز المدارس التدريبية التي ستنشط في الدوري المحلي هذا الموسم:

تجربة ليبية

تعد تجربة المدرب الليبي عبدالحفيظ أربيش هي الأولى في الملاعب المحلية العراقية، إذ لم يسبق لأي مدرب ليبي العمل في الدوري العراقي.
وسيقود أربيش نادي زاخو المتأهل هذا الموسم من الدرجة الأولى الى الدرجة الممتازة.
وشهدت الكرة العراقية تجارب عدة لعدد من المدربين العرب خاصة من دول شمال أفريقيا، قبل أربيش، إذ قاد المصريون حمزة الجمل، ومحمد يوسف، ومحمد علوش، فرق نفط الوسط، والشرطة، والسماوة، على الترتيب.
والتحق أربيش مؤخرا بفريق زاخو وسيعاني من عامل الوقت، ليوصل فلسفته الى الفريق، الأمر الذي سيضعه أمام تحد كبير على اعتبار أن الدوري العراقي سينطلق بعد 6 أيام.

تجربة ثانية

المدرب الروماني فاليرو تيتا سبق أن خاض تجربة احترافية في الملاعب العراقية لكن تجربته الأولى لم يكتب لها النجاح مع فريق الطلبة الذي خاض معه عدة جولات فقط.
ويسعى تيتا الى التأكيد على استفادته من تجربة الطلبة الماضية، بعدما تعاقد هذا الموسم مع نادي الميناء، بينما يراهن المدرب على معرفته بتفاصيل الكرة العراقية، رغم صعوبة المهمة لظروف الميناء الصعبة.
وتقع على عاتق المدرب تيتا مسؤولية كبيرة لتصحيح صورة المدرسة الرومانية من خلال تقديم نتائج مميزة مع كرة الميناء، بعد أن سبق لزاخو التعاقد قبل موسمين مع مواطنه دورينل مونتيانو، الذي رحل عن النادي في ظروف غامضة، وبشكل سري.

مدرسة جديدة

يرفع مدرب الشرطة الحالي ألكسندر إيليتش راية مدربي صربيا في الدوري العراقي هذا الموسم، إذ لم يسبق أن تعاقدت الأندية العراقية مع مدربين من بلاده.
وقد تكون المهمة صعبة أمام إيليتش لأن فريق الشرطة هو حامل اللقب مع المدرب السابق نيبوشا الذي نجح في ترك أثر طيب في قلوب أنصار الشرطة.
وما سيخدم تجربة إيليتش هو حفاظ الشرطة على أبرز لاعبيه والاستقرار المالي الذي ينعش ميزانية النادي.
بداية إيليتش مع الفريق شهدت خسارة كبيرة أمام الكويت الكويتي في بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال، لكن الخسارة مبررة لأن المدرب التحق قبل المباراة بأيام والفريق مرهق لكن الوضع سيختلف في الدوري وبعد الاستقرار مع الفريق، وهو ما تنتظره جماهير النادي والإدارة.

*************

منتخب الناشئين يختتم معسكر تركيا بالفوز على كورفا بثلاثية
حسين البهادلي -
المنسق الإعلامي
اختتم منتخبنا الوطني للناشئين معسكره التدريبي في مدينة اسطنبول بالفوز على فريق شباب كورفا سبور بثلاثة اهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي اقيم على ملعب كنزة .
وأنهى منتخب الناشئين الشوط الاول بالخسارة بهدفين مقابل لا شيء، قبل ان يعود في الشوط الثاني ويسجل ثلاثة اهداف وينهي اللقاء فائزاً.
وقال مدرب منتخب الناشئين، عماد محمد: ان المباراة كانت مفيدة الى حد كبير قبل الدخول في التصفيات الاسيوية التي من المقرر ان تنطلق في السادس عشر من الشهر الجاري في قرغيزستان.
واضاف محمد: ان وفد المنتخب سيغادر الى قرغيزستان اليوم الاحد في رحلة تمتد لأكثر من ٥ ساعات قبل ان تتم مواجهة منتخب الامارات في افتتاح مشوار التصفيات التي ستقام في مدينة بيشكيك عاصمة قرغيزستان.
يذكر ان قرعة التصفيات وضعت منتخبنا الى جانب منتخبات "قرغيزستان - لبنان - الامارات".

*************

الميناء يضم لاعباً إيرانياً

بغداد – طريق الشعب
تعاقد نادي الميناء، مع الإيراني وفا هخامنشى؛ لتمثيل الفريق في الموسم المقبل.
وقال جهاد الطاهر، المشرف على الكرة بنادي الميناء في تصريحات بحسب موقع "كورة": "تم التعاقد مع المدافع الإيراني وفا هخامنشي، لمدة موسم"، مشيراً إلى أنه يعد إضافة مهمة الى الفريق.
وأوضح "الفريق يعسكر حالياً في بغداد، ووفا انخرط في التدريبات تحت إشراف المدرب الروماني تيتا على أمل أن يكمل الفريق تحضيراته للمباراة الأولى من الدوري؛ حيث سنواجه زاخو في البصرة".

*************

تقرير إنجليزي: ريال مدريد يستعد لضم صلاح والعرض خيالي
متابعة – طريق الشعب
ذكر تقرير إنجليزي أن نادي ريال مدريد الإسباني يجهز عرضا ضخما بقيمة 210 ملايين يورو مقابل الحصول على المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي. ونشر موقع "ليفربول إيكو"، المختص بأخبار "الريدز"، الخميس، نقلا عن مصادر خاصة من داخل النادي، أن ريال مدريد قد يدفع 210 ملايين يورو مقابل الحصول على خدمات محمد صلاح بعد نهاية الموسم الحالي. وانضم صلاح إلى ليفربول عام 2017 قادما من روما الإيطالي مقابل 37 مليون جنيه إسترليني، حيث سجل في موسمه الأول 74 هدفا في 110 مباريات، محطما أرقام قياسية عدة. وعلى الرغم من أنه لم يكرر أرقامه المذهلة في موسمه الثاني، إلا أن صلاح سجل 27 هدفا في الموسم المنصرم، بينها هدف ثمين في نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، والذي توج به ليفربول على حساب توتنهام بفوزه عليه بهدفين دون رد. وفي وقت سابق، تحدثت مصادر إعلامية عن إمكانية تكرار سيناريو عام 2018، حين باع "الريدز" أحد أفضل نجومه. وذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية أن الفريق الإنجليزي يستعد لاتخاذ الخطوة نفسها، إذ يدرس فكرة بيع نجمه المصري خلال الفترة المقبلة.
وتابعت "في حال تمت الموافقة على مقترح بيع صلاح، فإن قيمة بيعه الضخمة ستمكن ليفربول من شراء نجمين آخرين على الأقل من 3، بين كيليان مبابي، لاعب باريس سان جرمان، وجودان سانشو جناح بروسيا دورتموند، وكاي هافرتز لاعب باير ليفركوزن".
وأضافت أن الوقت الحالي قد يكون مناسبا جدا لبيع النجم المصري مقابل شراء لاعبين أو 3 من النجوم الشابة الساطعة في أوروبا.
*************

جماهير برشلونة
ترجح كفة مبابي على نيمار
متابعة – طريق الشعب
وجهت جماهير نادي برشلونة الإسباني، ضربة موجعة الى البرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم باريس سان جيرمان حاليًا ولاعب البلوغرانا السابق.
وخلال استفتاء أجرته صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، بشأن الصفقة التي تريد الجماهير أن يعقدها برشلونة في الموسم المقبل، ذهب الأغلبية الى التصويت للشاب الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم سان جيرمان.
وحصل مبابي على أكثر من 91في المائة من الأصوات، بينما لم يحصد نيمار أكثر من 7.8في المائة وصوت باقي المشجعين إلى ضرورة بحث النادي عن صفقة أخرى بعيدًا عن اللاعبين.
وكان نيمار متابعًا بقوة من قبل برشلونة في الميرغاتو الصيفي الماضي، ولكن إدارة سان جيرمان بالغت في الطلبات المادية للتخلي عن اللاعب.
أما مبابي، فقد ذكرت تقارير إسبانية مؤخرًا أنه بات الهدف المفضل لدى برشلونة في الموسم المقبل على حسابه زميله نيمار.

***********


ص 8

لِمَ الماركسية ؟ّ

عن داري النشر "الطريق" و "بيت الكتاب السومري"، صدر اخيراً كتاب "لِمَ الماركسية؟ محطات من تاريخ الاشتراكية في العالم"، لمؤلفه الكاتب فرحان قاسم.
يقع الكتاب في حوالي 400 صفحة من القطع المتوسط/ الكبير، ويضم مقدمة وثمانية فصول. ونقرأ على غلافه الأخير "هذا البحث يستهدف قطاعاً واسعاً من القراء الذين حرموا لاسباب عديدة من تكوين صورة واضحة عن تطور الاشتراكية في عالمنا تاريخاً وفكراً وحركات، سواء ممن يتبنون الفكر الاشتراكي، او غيرهم من القراء الطامحين للمعرفة".


**********

إعادة بناء "منارة الحدباء" تبدأ السنة القادمة
الموصل – وكالات
حددت منظمة اليونسكو النصف الأول من السنة المقبلة موعداً لإعادة بناء "مسجد النوري الكبير" ومنارته التاريخية (الحدباء) في مدينة الموصل.
وقالت المنظمة أنه من المقرر أن تبدأ الأعمال في النصف الأول من العام المقبل 2020، وذلك بعد سنوات من تدمير المسجد والمنارة على يد تنظيم داعش الإرهابي.
وأشارت مديرة المنظمة أودري أزولاي، إلى ان إعادة بناء هذا المسجد تعد جزءا من خطط طموحة لتنشيط الثقافة وإحياء الموصل المدمرة.
وجاءت هذه التصريحات خلال لقاء أجرته أزولاي مع وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني خلال زيارته، الأربعاء الماضي، مقر منظمة اليونسكو في باريس، لغرض مناقشة موضوع إعادة إعمار الموصل، ورصد التقدّم المحرز في إطار مبادرة اليونسكو "إحياء روح الموصل". وقد كان برفقة الوزير محافظ نينوى منصور المرعيد.
وتطرقت مديرة المنظمة خلال اللقاء، إلى المشروع المموّل من قبل دولة الإمارات العربية لإعادة إعمار "جامع النوري" ومئذنته إلى جانب كنيستين في المدينة، مشيرة إلى" أنّه من المتوقع إتمام عملية تدعيم البنى المتبقية وتطهير موقع الجامع والمئذنة من الألغام خلال الأسابيع القادمة، بعدها يتم البدء بعملية إعادة الاعمار".
جدير بالذكر إن الهدف من مبادرة "إحياء روح الموصل"، التي استهلتها اليونسكو عام 2018 بدعم من الحكومة العراقية والأمين العام للأمم المتحدة، هو تعزيز النسيج الحضري والاجتماعي والتربوي والثقافي للموصل استناداً إلى ثلاثة محاور رئيسة، هي: إعادة تأهيل وإعمار التراث الثقافي الذي تعرض للضرر أو للتدمير، وإعادة تأهيل النظام التعليمي، وإنعاش الحياة الثقافية.

************

معرض للرسم والخط العربي في سامراء

سامراء – طريق الشعب
افتتح البيت الثقافي في مدينة سامراء، أخيرا، معرضا للرسم والخط العربي حمل عنوان "سامراء ثقافة وحضارة".
المعرض الذي اقيم في أروقة منتدى الشباب في مركز المدينة، قص شريط افتتاحه رئيس المجلس المحلي عمر محمد حسن، بحضور جمع من الفنانين وممثلي الدوائر الحكومية والروابط الثقافية والمواطنين.
ضم المعرض 30 عملا فنيا بين الخط والرسم، أنجزها فنانون سامرائيون، وهم كل من عبد القادر مشعل، وليد عبد الرزاق، أمين رحيم والموهوب مصطفى السامرائي.
وعبرّت الأعمال الفنية – بحسب العديد من زائري المعرض - عن ارث سامراء الحضاري والثقافي، وتراثها الإنساني الذي يؤكد ويدعم حقها في أن تكون عاصمة العراق للحضارة الإسلامية.

****************

الانصار الشيوعيون يؤبنون
الراحل إبراهيم الخياط في أربيل
أربيل – طريق الشعب
أقامت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في أربيل، الأسبوع الماضي، حفل تأبين للأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر الراحل إبراهيم الخياط.
حضر الحفل الذي أقيم على "قاعة الشهيد" في منطقة عينكاوا شمال غربي أربيل، سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني الرفيق كاوه محمود ، وعضو برلمان كردستان د. محيي الدين، إلى جانب قائممقام عينكاوا وجمع من الأدباء والمثقفين ومن رفاق الراحل وأصدقائه.
الحفل الذي أداره الرفيقان عبد الكريم جبار وسربست عبد الله، استهل بوقوف الحاضرين دقيقة صمت إكراما للفقيد.
ثم ألقى رئيس رابطة الأنصار كلمة استذكر فيها الفقيد وخصاله الإنسانية الحميدة، مشيرا إلى انه كان يحمل مشروعا ثقافيا، وانه استطاع بهمته لم شمل الأدباء والكتاب من أجل خدمة الثقافة العراقية.
وتابع قائلا انه "برحيل الخياط فقدت الثقافة العراقية مناضلا دافع بقوة عن حقوق المثقفين"، مستدركا في قوله "سيظل أبو حيدر في الذاكرة، ورحيله خسارة لا تعوض".
وكانت لفرع اتحاد الطلبة العام في أربيل كلمة في الحفل استذكر فيها الراحل ودعمه المتواصل للاتحاد.
وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشاعر آدم، والنصير أبو حازم التورنجي، اللذين عبرا في قصائدهما عن محبتهما للراحل، وحزنهما على رحيله المبكر.
كذلك ساهم الرفيق عبد الكريم جبار (أبو لمى)، في الحديث عن ذكرياته مع الراحل في مدينة بعقوبة.
وتلقى الحفل برقيات تعزية من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي الكردستاني في أربيل، واتحاد المعلمين في أربيل، فضلا عن الحركة الديمقراطية لشعب كردستان. وقد أشادت البرقيات جميعها بسيرة الراحل ودوره البارز في الحركة الثقافية العراقية.

**************

أمس في خيمة "طريق الشعب" بمهرجان لومانيتيه
تكريم المبدع الكبير صلاح جياد
باريس - طريق الشعب
احتضنت خيمة "طريق الشعب" في مهرجان لومانتيه بباريس، بعد ظهر امس السبت، حفل تكريم للمبدع التشكيلي الكبير صلاح جياد.
وكان بين المشاركين في الحفل الفنان فيصل لعيبي (على اليمين في الصورة) والشاعر جبار ياسين (الثاني من اليسار) والفنان غسان فيضي (الأول من اليسار)، الذين تحدثوا عن المحتفى به في ندوة ادارها الإعلامي رشاد الشلاه (الثاني من اليمين).
في غضون ذلك شارك الرفيق طلعت كريم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ندوة واسعة حول اوضاع الشرق الأوسط، أقيمت في الخيمة العالمية في المهرجان، وساهم فيها ايضاً ممثلو الأحزاب الشيوعية والعمالية في ايران ولبنان وأفغانستان.

***************

دائرة الدراسات والبحوث تستذكر جرائم البعث
بغداد – طريق الشعب
عقدت دائرة الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة بالتعاون مع مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين، أخيرا، ندوة لاستذكار جرائم حزب البعث الصدامي المقبور بحق العراقيين.
حضر الندوة التي عقدت على "قاعة دوني جورج" في مقر الهيئة العامة للآثار والتراث وسط بغداد، جمع من المهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي.
وتحدث في الندوة كل من ممثل مؤسسة الشهداء د. مؤيد نصيف جاسم، ومدير علاقات وإعلام مؤسسة السجناء السياسيين ماجد رهك، اللذين ألقيا الضوء على جرائم النظام البعثي المباد بحق العراقيين، وما سببه ذلك النظام من دمار في مختلف مفاصل البلد وقطاعاته.
وأشار المتحدثان إلى الاضطهاد والظلم الذي لحق بالعراقيين على يد النظام الدكتاتوري، فضلا عن الاعتقالات والمقابر الجماعية، والتعذيب الوحشي الذي كان يمارس على السجناء السياسيين.
من جانبه قال مدير عام الدائرة قاسم السوداني، في حديث صحفي، أن هذه الندوة التي عقدت بتوجيه من وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، تأتي لغرض التذكير بجرائم البعث، وتعريف الأجيال الجديدة التي لم تع تلك المرحلة، بخطورتها وما ارتكب خلالها من جرائم بشعة بحق الانسانية وبحق الموروث الثقافي العراقي، فضلا عن التدمير الذي طال الاقتصاد وتسبب في معاناة أبناء الشعب.

*************

"شارع حيفا"
في مهرجان بكوريا الجنوبية
بغداد – وكالات
أعلنت إدارة "مهرجان بوسان" السينمائي الدولي في كوريا الجنوبية، عن مشاركة الفيلم العراقي الموسوم "شارع حيفا" في المسابقة الرسمية للمهرجان، الذي من المقرر أن تنطلق دورته الـ 24 بداية تشرين الأول المقبل في العاصمة سول.
وقال منتج الفيلم علي رحيم، ان الفيلم الذي أنتج عام 2017، كان قد حصل على جوائز في مهرجانات دبي وقرطاج والبندقية السينمائية، مشيرا إلى ان قصة الفيلم تدور حول احداث الاقتتال الطائفي الذي شهدته بغداد عام 2006، وتحديدا في منطقة "شارع حيفا".
واضاف قائلا أن الفيلم تبلغ مدته 80 دقيقة، وهو من إخراج مهند حيال، وتمثيل كل من علي سامر ومحسن عبد المجيد ورضاب احمد ويمنى مروان وايمان عبد الحسن.

***************

العنف القائم على أساس العنف الاجتماعي
بغداد – طريق الشعب
ضيّف البيت الثقافي في منطقة الدورة ببغداد بالتعاون مع منتدى الشباب في المنطقة، الباحثة الاجتماعية في "الهيئة الطبية الدولية" زهراء عواد محمد، التي قدمت محاضرة حول "العنف القائم على أساس العنف الاجتماعي"، بحضور جمع من الناشطين والمهتمين في الشؤون الاجتماعية.
تطرقت الباحثة في بداية محاضرتها إلى أسباب العنف الاجتماعي الذي تتعرض له النساء في المجتمع بشكل خاص، مقسمة إياه إلى ثلاثة أقسام، الأول يشمل سوء استخدام السلطة، والثاني يتمثل في عدم احترام حقوق الآخرين. فيما يتعلق القسم الثالث بالتمييز بين الذكر والأنثى.
وعرجت الباحثة على صور مختلفة من صور العنف، تشمل الاغتصاب والاعتداء الجنسي والاعتداء الجسدي والحرمان من المصادر والإساءة النفسية، متطرقة إلى طرق وأساليب معالجة النساء المعنفات لغرض التخفيف من الصدمات النفسية التي يتعرضن لها.

*************

اليوم الأحد.. ختام فعاليات مهرجان لومانيتيه في باريس
طه رشيد
منذ ما يقارب التسعين عاما والشيوعيون الفرنسيون ينظمون سنويا ( باستثناء سنوات الحرب العالمية الثانية) أضخم مهرجان سياسي - ثقافي وترفيهي في العالم . ووصل الأمر بهذا المهرجان بنسخته الرابعة والثمانين، ان يصبح عيدا وطنيا في فرنسا تساهم فيه التيارات الشيوعية واليسارية من مختلف أنحاء العالم. حيث يصل عدد الزوار خلال أيام المهرجان الثلاثة، في كل عام، الى أكثر من نصف مليون زائر! وهو محط اهتمام كل وسائل الإعلام الفرنسية، بغض النظر عن توجهات الحكومة إن كانت يمينية او على يسار اليمين!

ومساء اليوم، الاحد، يطفئ الشيوعيون الشمعة الرابعة والثمانين لمهرجان جريدتهم "لومانيتيه"، الذي نصبت فيه هذا العام 400 خيمة - ستاند، منها 100 خيمة للأحزاب الشقيقة والصديقة في مساحة كبيرة داخل المهرجان عرفت بـ "قرية العالم". أما بقية الخيام فهي لمنظمات الحزب الشيوعي الفرنسي التي جاءت من مختلف المحافظات والاقاليم، بالإضافة لمساهمة منظمات ونقابات مدنية خاصة بالمرأة والطفل والعمال. وبوجود مسرحين ضخمين للعروض الفنية وقاعات عديدة لتقديم نشاطات تضامنية، واخرى منوعة في الثقافة والموسيقى والغناء والسياسة والاقتصاد، فيما خصص جناح كبير للكتب سمي "قرية الكتاب". ويكرس الشيوعيون الفرنسيون جهودهم من أجل تاكيد شعار الثورة الفرنسية "أخوة- مساواة- عدالة"، هذه العبارة التي تكررت في اكثر من ملصق لمهرجان هذه السنة.
وكان الرفاق والاصدقاء على موعد مساء الخميس الماضي في الخيمة المركزية لجريدة اللومانيتيه مع سكرتير تحريرها الرفيق باتريك لوهايرك، الذي وقف على المنصة يحيط به قادة الحزب والجريدة، وألقى كلمة ضافية حيا فيها رفاق الحزب الذين رحلوا، واستعرض الوضع السياسي مشيرا إلى الصعوبات المالية التي تواجه الجريدة، ولكنه عبر عن فرحه لحصول الجريدة على خمسين الف مشترك جديد في هذا العام. من جانب آخر انتقد بشدة حكومة ماكرون في خطواتها الاقتصادية التي تضر بمصالح فئات واسعة من الشعب الفرنسي، معلنا تضامنه مع الطبقة العاملة في نضالها اليومي الدؤوب.
وشهدت الخيمة نفسها يوم الجمعة لقاء ساخنا بين سكرتير الاتحاد العام للشغيلة ومجموعة من السياسيين.

هنا طريق الشعب

تساهم صحيفتنا " طريق الشعب " في هذا المهرجان منذ أكثر من خمسين عاما، وتعد خيمتها أهم ملتقى للشيوعيين العراقيين واصدقائهم من أبناء الجالية العراقية في فرنسا وفي الدول الاوربية. وازدادت مساهمات الرفاق والاصدقاء من العراق بعد زوال كابوس النظام الصدامي البائد.
وشهدت الخيمة مساء الخميس الماضي ندوة سياسية قدم فيها عضو اللجنة المركزية الرفيق طلعت كريم قراءة متأنية للوضع السياسي العراقي وملفاته الشائكة، مشيرا إلى ان الإنجازات التي تحققت في ظل الحكومة الجديدة ليست في مستوى الطموح، وأنه ما زالت هناك قوى تحاول عرقلة أي إنجاز يمكن ان يتحقق. وبعد أكثر من ساعة من الحديث والتحليل فسح المجال للحاضرين لتقديم المداخلات والاسئلة التي اغنت الموضوع.
أما برنامج الأيام الثلاثة للخيمة أثناء المهرجان فكان غنيا ومتنوعا هذا العام ساهمت فيه مجموعة من الادباء والمثقفين والفنانين من داخل العراق وخارجه.. وبادئ ذي بدء اعدت خيمة طريق الشعب تكريما خاصا للرفيق الفنان التشكيلي صلاح جياد تقديراً للجهود التي بذلها في خيمة طريق الشعب طوال اكثر من اربعين عاما. واقترن المعرض الخاص باعمال صلاح بندوة عنه ساهم فيها الفنانان فيصل لعيبي وغسان فيضي والشاعر جبار ياسين.
من جانب آخر احاطت بملصق الجريدة داخل الخيمة صورتا الراحلين الشاعر ابراهيم الخياط والناشط الرفيق اسماعيل السامرائي.

اليوم الأول

وابتدأت نشاطات اليوم الأول للمهرجان بجلسة تابينية لفقيد الأدب والثقافة الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر ابراهيم الخياط ادارها الرفيق داود امين. والقى سكرتير مكتب إعلام الخارج للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رشاد الشلاه كلمة باسم لجنة الإعلام المركزية للحزب والتي أشار فيها إلى أن ضيف الخيمة هو :
" رفيقنا الغالي إبراهيم الخياط الذي رحل عنا بأسى وقنوت عميقين. وبفقدانه خسرت لجنة الاعلام المركزية في الحزب الشيوعي العراقي أحد أعضائها، الذي تشهد له بنشاطه واخلاصه ووفائه لمبادئه عبر سنين، عمل خلالها بكل حماس وتفان ونكران ذات".
وقرأ مدير الجلسة مجموعة من أبرز برقيات التعازي برحيل الخياط، واختتمت الجلسة بكلمة للرفيق طه رشيد تحدث فيها عن سجايا الفقيد الخياط، قارئا مقالا سبق وأن نشره بعيد رحيله.
ومن النشاطات السياسية ليوم الجمعة حضور مجموعة من قيادة حزبنا مكونة من أعضاء اللجنة المركزية الرفاق سلم علي، وطلعت كريم وعمار علي للندوة التي أقامها الحزب الشيوعي السوداني في خيمة رفاقنا اللبنانيين، حيث تم تبادل وجهات النظر في ما يجري في السودان ودور رفاقنا الشيوعيين السودانيين المؤثر في أحداث الثورة. كذلك ساهم الرفيق طلعت كريم بالندوة التي أقامها الحزب الشيوعي الفرنسي عن ملف الشرق الأوسط والتي ساهم فيها ممثلون عن احزاب شيوعية من إيران ولبنان وافغانستان.
وخلال الايام الثلاثة احتشد عدد كبير من الزوار في خيمة طريق الشعب للاستماع والاستمتاع بالمقاطع الغنائية الموسيقية التي قدمها الفنانان علي المشاري وعلي عيسى، وكذلك الاغاني التي قدمتها مجموعة من الرفيقات والصديقات من فرقة بابل الغنائية.
واجاد الفنان الشاب زياد العذاري بتقديم عرض للازياء على أنغام عراقية نالت اعجاب الجميع وشاركت الفنانة المعروفة " ملايين " في هذه العروض الجذابة. كما ساهم عدد كبير من العراقيين والفرنسيين بتأدية دبكات عربية وكردية!

خيمة الجميع

لقد كانت خيمة طريق الشعب مثل خلية نحل ساهم الجميع في انجاح فعالياتها المتنوعة.
وبعيدا عن العزف قدم الفنان علي المشاري في ندوة داخل الخيمة محاضرة عن تجربة الفنان الكبير كوكب حمزة. وقدمت الشاعرة أروى السامرائي قراءات شعرية من كتاباتها القديمة والجديدة.
وكانت هناك ايضا ندوة حول الكاتب العراقي الراحل محي الدين زنكنة القاها الرفيق كريم الدهلكي، بينما قدم الرفيق عادل شبيب محاضرة عن " الإقتصاد الريعي في العراق". محاضرة عن البيئة القاها الرفيق باسم محمد حسن.
وكانت للحزب الشيوعي اللبناني حصة في خيمتنا من خلال مساهمة المناضلة اللبنانية الرفيقة سهى بشارة في تقديم سيرة ذاتية تحدثت فيها عن اعتقالها في معتقل الخيام اللبناني الذي قضت فيه عشر سنوات بين ١٩٨٨ و ١٩٩٨.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg