العدد 22 السنة 85 الأثنين 9 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
وافق على تطوير مداخل العاصمة
مجلس الوزراء يمنح امتيازات للمتعاقدين والأُجراء في القطاع العام
بغداد - طريق الشعب
أقر مجلس الوزراء، أمس الاحد، آليات لمعالجة قضية العاملين بصيغة عقود، اضافة الى التصويت على مشروع قانون التمريض. وقال المكتب الاعلامي لمجلس الوزراء في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن "المجلس عقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي"، وانه "أقر آليات لمعالجة مسألة العاملين بصيغة عقد في المؤسسات الحكومية كافة، اضافة الى موافقته على مشروع قانون مجلس التمريض العراقي وتطوير مداخل مدينة بغداد".
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية، باسم عبد الزمان، عقب حضوره جلسة مجلس الوزراء، وفقا لبيان مكتبه الإعلامي إن "المجلس كلف وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والمالية بوضع تعليمات تمنح امتيازات للمتعاقدين والاجراء اليوميين العاملين في القطاع العام".
كما قال بيان مجلس الوزراء ان "المجلس خوّل وزير النفط صلاحية الاستثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014، وتعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية / 2019، فيما يخص شراء وتوفير الوقود ( الكاز أويل) الى وزارة الكهرباء".
وتابع "كما اقر مجلس الوزراء اتفاقية قرض بين وزارة المالية الاتحادية وبنك ستاندروجارترد وبنك دويجة الالمانيين لغرض تمويل مشروع إنشاء محطات ثانوية (132) ك.ف عدد (13)، وتجهيز محولات قدرة جهد عال عدد (35) مع شركة سيمنز الالمانية لصالح وزارة الكهرباء، كما اقر اتفاقية قرض بين وزارة المالية الاتحادية وبنك ستاندروجارترد بضمانة مؤسسة ضمان الصادرات الفرنسية (BPI) لتمويل مشروع الصيانة المتعدد (المرحلة الثالثة) مع شركة GE الامريكية لصالح وزارة الكهرباء".
واشار الى انه "تم إقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن العقد الاطاري لربط شبكة جمهورية العراق مع شبكة الربط الكهربائي الخليجي وتوصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن خطاب ضمان دفع مستحقات شركة النخبة، اضافة الى توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن توسعة محطة كهرباء بسماية".
ولفت الى انه "كما وافق المجلس على مشروع قانون التعديل الاول لقانون مكافأة أعضاء الهيئات التدريسية والتعليمية رقم (12) لسنة 2012"، مضيفا "كما قرر مجلس الوزراء ايلاء مسؤولية المجمعات السكنية المنجزة من دائرة الاسكان التابعة الى وزارة الإعمار والاسكان الى المحافظات، وتم اقرار توصية المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية بشأن استثناء شركة المقاولة والاشغال عند تجديد هوية التصنيف لمدة سنتين فقط من تأريخ صدور هذا القرار".
************
حكومة الاقليم: نتطلع الى إبرام اتفاقية بشأن موازنة 2020
"بعض تشريعات البرلمان تتعارض مع الدستور"
بغداد – طريق الشعب
أكدت حكومة إقليم كردستان، أمس الأحد، تطلعها الى إبرام اتفاقية مع الحكومة المركزية بشأن الموازنة الاتحادية للعام المقبل، فيما أشارت إلى أن بعض تشريعات البرلمان الاتحادي تتعارض مع الدستور.
وذكر بيان لحكومة الإقليم، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "اجتماعا مشتركا عقد اليوم (أمس) بين رئاسة مجلس وزراء إقليم كردستان، والكتل الكردستانية وأعضاء من اللجنة المالية في البرلمان العراقي، في محافظة أربيل".
وأضاف البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء مسرور البارزاني عرض في مستهل الاجتماع، على الكتل الكردستانية، تفاصيل المحادثات الجارية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية"، مشيراً إلى أن "هناك تطوراً في المباحثات مع الحكومة الاتحادية".
ونقل البيان، عن البارزاني قوله "نتمنى أن يتم حل جميع المشاكل عن طريق الدستور، مع مراعاة المبادئ المتمثلة في الشراكة الحقيقة، والتوازن، والتوافق"، مؤكداً أن "مشاكل الإقليم لا تنحصر بالقضايا المالية والرواتب، بل نحن أصحاب قضية، ولدينا مطالب دستورية، ولن نتنازل عن حقوقنا ومطالبنا الدستورية".
وتابع البيان، أن "رئيس وزراء إقليم كردستان ونائبه قوباد طالباني، سلطا الضوء على جملة محاور، وتم عرض شرح مفصل عن المطالب الدستورية التي خُرقت من جانب الحكومة الاتحادية".
وأوضح البيان، أن "المحاور التي تمت مناقشتها هي ملف النفط ومعدل الإنتاج اليومي لإقليم كردستان، وكمية النفط المصدر، والمستحقات المالية للشركات النفطية، والواردات الشهرية للنفط التي تُصرف كرواتب، حيث تم عرض التفاصيل اللازمة بالأرقام، وهذه الأرقام جزء من مشروع التدقيق في ملف النفط والغاز من قبل الشركة العالمية (ديلويت)، وهي جزء من سياسة الشفافية والمكاشفة التي تتبناها حكومة إقليم كردستان في هذا القطاع".
وأشار البيان، الى أن "الاجتماع ناقش أيضا ملف الديون المترتبة على إقليم كردستان، والتي تقع في إطار الحوارات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، مع الإشارة إلى أن الأسباب الرئيسة لهذه الديون، ترجع إلى قطع حصة إقليم كردستان من الموازنة من قبل الحكومة الاتحادية، والتي أدت إلى أزمة مالية وما ترتب على ذلك من تأمين مصاريف أكثر من مليوني لاجئ ونازح، وتحمل أعباء الحرب ضد إرهابيي داعش".
وأبدت حكومة الإقليم، بحسب البيان "استعدادها للالتزام بالواجبات الدستورية"، مؤكدةً على "عدم التنازل عن أية حقوق أو سلطات مُنحت لها في الدستور العراقي".
وأكد البيان، أن "حكومة إقليم كردستان ومنذ 30 تموز، حددت أسماء أعضاء اللجان الفنية، فيما لا تزال المباحثات مع الحكومة الاتحادية مستمرة بشأن المسائل المالية، والموازنة، والنفط والغاز، والديون، والمناطق الكردستانية خارج إدارة إقليم كردستان".
وأشار البيان، الى أن "حكومة إقليم كردستان تتطلع إلى إبرام اتفاقية حول الموازنة الاتحادية للعام المالي 2020، وتؤكد أن العمل مستمر من أجل التوصل إلى حل جذري لهذه الملفات، على أساس الدستور والمصلحة المشتركة، ومراعاة مبادئ الشراكة الحقيقية، والتوازن، والتوافق".
وأكمل البيان، أن "الاجتماع ناقش بعضاً من التشريعات التي تصدر عن مجلس النواب العراقي، والتي تتعارض مع مبادئ الدستور، والنظام الاتحادي"، لافتاً الى أن "رؤساء الكتل الكردستانية عبروا عن سرورهم بالاجتماع والتفاصيل الدقيقة التي تم التطرق إليها، كما تم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية مماثلة".
********
الدفاع تكشف سبب إحالة ضباط الى المحاكم العسكرية والامن البرلمانية تؤكد: بينهم ذوو رتب كبيرة
بغداد - طريق الشعب
كشفت وزارة الدفاع، أمس تفاصيل قرار وزيرها نجاح الشمري، احالة عدد من "الضباط الى المحاكم العسكرية، فيما أكدت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، أن من بين هؤلاء الضباط ذوي "رتب كبيرة" في الجيش.
وقال الناطق باسم الوزارة، اللواء تحسين الخفاجي في تصريح صحفي، إن "وزير الدفاع نجاح الشمري كلف المفتش العام في الوزارة بإجراء تحقيقات بشأن المشاريع المتلكئة التي أشرتها تقارير عن نسب الإنجاز الحكومي"، مشيرا إلى أن "معطيات التحقيقات انتهت بإحالة عدد من الضباط إلى المحاكم العسكرية".
وأضاف أن "اللجان التحقيقية التي شكلها وزير الدفاع دونت أقوال كل المتهمين قبل إحالتهم إلى المحاكم العسكرية المختصة للتأكد من المسؤولية عن عمليات التلكؤ في المشاريع ووجود فساد مالي فضلا عن الفساد الإداري"، منوها إلى أن "أعدادهم كبيرة".
ورفض الخفاجي الحديث عن عدد هؤلاء الضباط المتهمين بالفساد المالي والإداري أو رتبهم العسكرية أو اسمائهم، وقال إن "الإدارة الجديدة لوزارة الدفاع بصدد فتح العديد من ملفات الفساد والمتعلقة بالتجهيز والتسليح وبمختلف القضايا لمكافحة عمليات الفساد في المؤسسة العسكرية". بدوره أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، محمد رضا الحيدري، أن "من بين المحالين إلى المحاكم العسكرية المختصة رتبا كبيرة في الجيش"، لافتا إلى أن "التحقيقات القضائية هي التي ستحدد المدانين". ولفت الحيدري، الى أن "وزير الدفاع لديه نية بتحريك جميع ملفات الفساد في وزارة الدفاع"، مضيفا انه "لولا وجود الفساد في وزارة الدفاع وقيادات العمليات لما سقطت محافظات مثل نينوى وصلاح الدين وديالى في يد تنظيمات داعش". وكان وزير الدفاع، نجاح الشمري، قد أمر الخميس الماضي، بإحالة عدد من الضباط والقادة الى المحاكم العسكرية بتهمة الفساد. وذكرت وزارة الدفاع، في بيان مقتضب إن "الوزير نجاح الشمري، أمر بإحالة عدد من الضباط والقادة الى المحاكم العسكرية المختصة بتهم تتعلق بالفساد" دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
*********
مجلس بغداد يقيل النائب الفني للمحافظ بعد استجوابه حول تهم فساد
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة بغداد، أمس، على إقالة النائب الفني للمحافظ علي هيجل.
وقال مصدر مطلع، لوكالة (بغداد اليوم)، أن "المجلس صوت بالإجماع على إقالة النائب الفني للمحافظ علي هيجل".
وفي وقت سابق من يوم أمس، استجوب مجلس محافظة بغداد النائب الفني للمحافظ علي هيجل بتهم فساد، وصوت على عدم القناعة بأجوبته.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "عضو مجلس محافظة بغداد، هدى جليل استجوبت نائب المحافظ الفني علي هيجل بتهم فساد اداري ومالي"، مبيناً أن "المجلس صوت بعدم القناعة على أجوبة هيجل".
وكان مجلس محافظة بغداد، قد صوت السبت (22 كانون الأول 2018)، على تولي علي هيجل منصب نائب محافظ بغداد للشؤون الفنية.
وقرر محافظ بغداد، فلاح الجزائري، الثلاثاء (20 آب 2019)، سحب يد النائب الأول للمحافظ علي هيجل حمد، لمدة 60 يوماً اثر اتهامات بالفساد المالي والاداري.
وبحسب وثيقة حصلت عليها (بغداد اليوم) فإنه "تم سحب يد وتشكيل مجلس تحقيقي بحق النائب الأول لمحافظ بغداد علي هيجل، وذلك على خلفية فساد اداري ومالي”.
وبحسب الوثيقة فقد "تقرر تكليف معاون المحافظ لشؤون الخدمات صبار مدب عذاب، بمهمات النائب الفني/ وكالة، اضافة الى مهماته".
*********
التربية: نسبة نجاح الثالث المتوسط 64.76 في المائة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس، نتائج امتحانات الدور الثاني للدراسة الوزارية المتوسطة، وبارتفاع مميز في نسب النجاح، مشيرة الى أن نسبة النجاح بلغت 64،76 في المائة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "نسبة النجاح للصف الثالث المتوسط بلغت (64،76 في المائة)"، مبينة أن "ارتفاع نسب النجاح تدل على رصانة الاسئلة وجدية وجهد الطالب في تحقيق النجاح".
وأضافت، أن "مديرية تربية كربلاء تصدرت نسب النجاح بـ (75،10 في المائة) تلتها الكرخ الاولى بـ (72،75 في المائة) ثم الكرخ الثالثة بـ (72،20 في المائة)".
***********
أكدت أن الفضائيين والمنافذ أكبر المشكلات!
المالية البرلمانية: عجز مالي "مخيف جداً" في موازنة 2020
بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة المالية البرلمانية، أمس، عن رقم وصفته بالمخيف جداً لعجز موازنة 2020 بحسب النموذج الاولي لمسودتها فيما اشارت الى ان تسلم الكثير من الموظفين الوهميين "الفضائيين" رواتب من أكبر المشاكل التي تعانيها موازنات البلاد.
وقال عضو اللجنة النائب جمال كوجر في تصريح صحفي إن “الموازنة القادمة تختلف عن الموازنات السابقة في أمرين، أولهما أن النموذج سيكون فيه تغيير أي يتحول الى الأسلوب الجديد من (بنود) الى (برامج وأداء) وسوف يطبق هذا الأسلوب على وزارتين فقط خلال العام المقبل، هما وزارتا الصحة والتربية وباقي الوزارات يطبق عليها النظام القديم بأسلوب (البنود)، أما الأمر الثاني فهو سلبي حيث أنها تحتوي على عجز مالي كبير بلغ في النموذج البدائي للموازنة 72 ترليون دينار وهذا رقم مرتفع ومخيف جداً، ولأول مرة يصل العجز في الدولة العراقية الى هذا الرقم”.
وأضاف، ان “وزارتي التخطيط والمالية معنيتان بدراسة أهم الآليات والمفردات التي تسهم في تقليل هذا العجز لأنه كلما ازداد العجز توقفت حركة الاستثمار في البلد وكلما ازدادت الموازنة التشغيلية قلت الموازنة الاستثمارية”، منوهاً بأن الذي أدى الى هذا العجز الكبير هو “زيادة الموازنة التشغيلية”، مشبها الأمر بـ “الكارثة”، داعياً الوزارات المعنية الى التعاون مع اللجنة المالية البرلمانية للعمل على تقليل وخفض نسبة العجز.
أما عن أبرز الحلول التي يمكن من خلالها معالجة العجز، أوضح كوجر: ان “هناك الكثير من (الأشخاص الفضائيين) الذين يتسلمون رواتب وهمية ويمكن معالجة هذه الحالة، والثاني هو السيطرة على إيرادات المنافذ الحدودية التي صرح المفتش العام بأن هناك 6 منافذ حدودية ليست للحكومة أية سيطرة عليها بعد انتهاء الدوام الرسمي؛ بمعنى أن الموارد التي تأتي عبرها لا تذهب الى الدولة وإنما إلى جهات أخرى، كما أن المنافذ الباقية تحتوي فسادا كبيرا”.
وبشأن الاقتراض الخارجي، أشار كوجر، إلى أن “اللجنة المالية قررت إيقاف الاقتراض الخارجي، لأن أحد أهم أسباب العجز هو تسديد فوائد القروض، حيث سيتم تسديد ما قيمته 19 مليون دولار كفوائد لقروض لم تستفد منها البلاد”.
وكان عبد الحسين الهنين، مستشار رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، قد كشف الأحد (12 أيار 2019)، عن مواجهة الأخير ’’مقاومة شديدة" من قبل وزارات لا تريد توطين رواتب موظفيها، بسبب ’’الفضائيين’’. وقال الهنين عبر حسابه في فيسبوك، إن "التوطين خطوة إلكترونية لمكافحة الفساد"، مبيناً أن "توطين رواتب الموظفين والعسكريين خطوة مهمة في مكافحة الفساد وقد تبين أن نسبة كبيرة من الفضائيين يتم استلام رواتب بأسمائهم قد كشفتهم هذه الخطوة".
وأضاف انه "لذلك نجد مقاومة كبيرة في وزارات مختلفة تبرر رفضها بالأمن والسرية على اسماء منتسبيها".
ولفت إلى أن "إيقاف الهدر والحد من الفساد من خلال التحول الى أنظمة الكترونية هو خطوة جوهرية في محاربة الفساد، وهو ما يقوم به رئيس الحكومة حاليا (عادل عبد المهدي) رغم المقاومة الشديدة".
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، الاثنين (29 تموز 2019)، وجود تدريسيين "فضائيين" في احدى الجامعات الاهلية.
**********


ص2

النزاهة: توقيف مسؤول متلاعب في بلديات بابل

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس، عن توقيف مسؤول في مديرية بلديات بابل قام بالتلاعب بقوائم أجور عدد من الاجراء اليوميين، مبينة أن المسؤول اضاف أسماء وهمية، وتم ضبط الأوامر الإدارية الخاصة بتشغيلهم وتنسيبهم للعمل في مكتب المدير. وقالت الهيئة في بيان، إن "دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة كشفت عن حالات تلاعبٍ، وإضافة أسماءٍ وهميَّةٍ في قوائم صرف الأجور لعددٍ من الأجراء اليوميين في مكتب مدير بلديَّات بابل". وأضافت، أن "فريق عمل من ملاكات مكتب تحقيق بابل، قام بالانتقال إلى مديرية البلديات، وتمكن بعد متابعة وتحرٍّ من ضبط مسؤول الموارد البشرية فيها، لقيامه بالتلاعب بقوائم صرف الأجور، وإضافة أسماء وهمية بصفة أجير يومي، بعدِّه المسؤول عن إعداد المواقف الشهرية الخاصة بصرف الأجور"، مبينة أنه "تم ضبط الأوامر الإدارية الخاصة بتشغيلهم وتنسيبهم للعمل في مكتب مدير بلديات بابل". وأضافت، إنَّه تمَّ "تنظيم محضر أصوليّ بالمبرزات التي ضبطت بموجب مذكرة قضائية، وعرضه رفقة المُتَّهم على قاضي التحقيق المُختصِّ، الذي قرَّر توقيفه استناداً الى أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات".


اعتقال خمسة متهمين بجرائم سرقة واتجار بالبشر في بغداد
تفكيك شبكة تضم 75 ارهابيا كانت تنوي تنفيذ عمليات في صلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
كشف الخبير الامني فاضل ابو رغيف، أمس، ان خلية الصقور فككت أكبر شبكة ارهابية كانت تنوي تنفيذ عمليات في صلاح الدين، مبينا انها تضم 75 ارهابيا.
وقال ابو رغيف في تغريدة له تابعتها "طريق الشعب"، ان "خلية الصقور واستخبارات صلاح الدين فككتا أكبر شبكات الإرهاب في المحافظة"، مبينا ان "هذه الشبكة كانت تنوي تنفيذ عمليات ارهابية داخل صلاح الدين".
واضاف ان "المميز لهذهِ العملية الاستثنائية أنها استباقية وإجهاضيه، بمعنى ان المتهمين لم يستطيعوا تنفيذ مخططهم الإرهابي"، مشيرا الى ان "الشبكة تضم 75 ارهابي بينهم ناقلون للانتحاريين وشرعيين وإداريين".

اعتقال خمسة متهمين
من جانب آخر، اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس، اعتقال خمسة متهمين بجرائم السرقة والاتجار بالبشر في عدد من مناطق العاصمة.
وقالت القيادة في بيان إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبالاشتراك مع مفارز من مكافحة الاجرام وقسم مكافحة الاتجار بالأعضاء البشرية تمكنت من اعتقال متهمة وفق المادة (6/جرائم الاتجار بالبشر) ضمن منطقة المنصور تقاطع الرواد".
واضافت القيادة، أنه "تم اعتقال (4) متهمين وفق المادة (444/ جرائم السرقة) ضمن مناطق (أبو دشير، السيدية، حي العامل)"، مشيرا الى انه "تم تسليم المتهمين جميعاً الى الجهات المختصة لينالوا جزاءهم العادل".

قتل سجينين!

إلى ذلك، قتل سجينان اثنان، أمس، أثناء نقلهم بدوريات القوات الأمنية في الطريق إلى المحكمة بمحافظة ديالى.
وقال مصدر أمني لموقع” ناس” إنّ “مسلحين قتلوا سجينين اثنين في هجوم على دورية شرطة كانت تنقلهم الى المحكمة قرب ناحية ابي صيدا شمال شرقي ديالى”.
وأضاف المصدر أنّ “السجينين أحدهما محكوم بالإعدام والآخر بالمؤبد”، مبينا ان “المسلحين اخذوا جثتي السجينين بعد قتلهما”.
وبيّن أن “الحادثة وقعت أثناء إعادتهم الى أحد مراكز التوقيف في المقدادية وتحديدا قرب منطقة الوجيهية على طريق بعقوبة المقدادية”.


داخلية الإقليم توضح حقيقة وجود آلاف المعتقلين من سكان كركوك في سجون الإقليم
اربيل – طريق الشعب
أصدرت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، السبت، توضيحاً بشأن حقيقة وجود آلاف المعتقلين من سكان محافظة كركوك في سجون أربيل والسليمانية.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وسائل إعلام عربية ومحلية تداولت مؤخراً، تقارير تفتقد إلى الموضوعية والدقة والمهنية، زعمت فيها وجود نحو (خمسة آلاف) معتقل من سكان كركوك يقبعون في سجون بأربيل والسليمانية".
وأضافت أن "التقارير احتوت على جملة من المعلومات والأرقام المضللة وغير الدقيقة، مستندةً في ذلك إلى تصريحات مجانبة للحقيقة وغير مسؤولة من شخصيات لطالما التزمت الصمت في الوقت الذي كانت فيه مناطق واسعة، قاب قوسين أو أدنى من السقوط بيد أعتى عدو عرفته البشرية في التاريخ الحديث (داعش)، لولا تدخل البيشمركة والأسايش في اللحظة الحاسمة".
وأكدت الوزارة، أن "ما تضمنته تلك التقارير لا تعدو كونها اتهاماً مُستهلكاً يتكرر بين حين وآخر، فإنها تطالب وسائل الإعلام، بمختلف توجهاتها وداعميها، بالتدقيق قبل إعادة الترويج لتقارير معدةً سلفاً من جهات تسعى الى تشويه سمعة الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان".
وأوضحت، "أنها تود أن تعيد ما تطرقت إليه مراراً، من أن الادعاءات السياسية عن وجود معتقلين من سكان كركوك وغيرها في سجون الإقليم، لا أساس لها من الصحة، وأن أبواب سجون الإقليم مفتوحة أمام المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية والمحلية للتحقق من ذلك".
وتابعت وزارة الداخلية في الإقليم، أنه "من المؤسف أن يستند مروجو هذه الاتهامات الباطلة، إلى مزاعم أشخاص من أمثال راكان الجبوري، الذي يمارس أساليب مخالفة للدستور وكل القوانين والأعراف، من تعريب وتهجير، والاستيلاء على الأراضي والاستحواذ على ممتلكات مختلف مكونات كركوك".
وأكدت، أن "هذه التصريحات المسيئة، لن تنعكس إلا على مطلقيها، ولن تثني إرادتنا، بل ستزيد إقليم كردستان عزماً وإصراراً على البقاء، مثلما عهدتموه، ملاذاً آمناً لجميع المضطهدين ومن دون تمييز".


مجلس ذي قار ينفي إطلاق درجات وظيفية جديدة في التربية
بغداد – طريق الشعب
نفت لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار، أمس الاحد، إطلاق درجات وظيفية جديدة على الملاك الدائم لمديرية التربية في المحافظة. وقال رئيس اللجنة شهيد الغالبي في تصريح صحفي، ان "عددا من وسائل الاعلام نسبت له تصريحات غير دقيقة حول إطلاق درجات وظيفية جديدة، وحقيقة الامر انه كان يتكلم عن مطالب المحافظة بإطلاق تلك الدرجات ولم يقل إنها أطلقت بالفعل". وبيّن انه "عرض بالفعل مطلبا على الامانة العامة لمجلس الوزراء بإطلاق ألف درجة وظيفية ضمن الحذف والاستحداث على ملاك التربية، لكن الامانة لم تبت في الامر حتى الان ولم تقرر بعد الموافقة على اطلاقها من عدمها".


مفتشية الداخلية تكشف فساداً في الديوانية: رواتب بوثائق مزورة على مدى 5 سنوات!
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية، أمس، ضبط حالات تزوير واستيلاء على رواتب تقاعدية بقيمة 165 مليون دينار في محافظة الديوانية.
وقال المكتب، في بيان إن “مكتب المفتش في الديوانية اكتشف صرف رواتب تقاعدية بهويات تقاعدية مزورة بالاعتماد على وثائق ثبوتية مزورة عن طريق تواطؤ بعض العاملين في هيئة التقاعد الوطنية بالديوانية”.
وبيّن، أن “اللجنة التدقيقية اكتشفت حالات التزوير والاستيلاء على الرواتب التقاعدية باستخدام 7 هويات أحوال مزورة تم بموجبها اصدار 7 هويات تقاعدية، استلمت بموجبها رواتب تقاعدية من عام 2014 حتى نهاية منتصف عام 2019 الجاري، وبلغ مجموع الرواتب المستلمة بموجبها 165 مليون دينار”، مؤكداً أن “المكتب فتح تحقيقاً في القضية مع المتورطين لمعرفة كيفية صرف رواتب تقاعدية بوثائق مزورة وبدون وجود أضابير تقاعدية والتوصية بتضمينهم المبالغ المهدورة والمسلمة خلافاً للقانون”.

مفتشية وزارة المالية توضح أسباب تلكؤ مشروع سكني منذ 8 سنوات
بغداد – طريق الشعب
أصدر مكتب المفتش العام في وزارة المالية، أمس، توضيحاً حول دوره بشأن مشروع الزهور الاستثماري في العاصمة بغداد، والذي يعد أحد أكبر المشاريع المتلكئة. وذكر المكتب في بيان إن “تقريرا عُرِضَ على إحدى القنوات الفضائية وصفحات التواصل الاجتماعي، عرض استفتاء الكترونيا حول مشروع مجمع الزهور الاستثماري مشيرين الى دور مكتب المفتش العام لوزارة المالية”، فيما أوضح في 4 نقاط تفاصيل حول المشروع: ان العقد يتعلق بمشروع استثماري بين شركة الحياة الجديدة للاستثمار وهيئة استثمار بغداد مع مصرف الرشيد بخصوص مشروع المجمع السكني أعلاه. هناك تلكؤ واضح في تنفيذ وإنجاز المشروع يناهز ثماني سنوات، حيث ان مدة انجاز المشروع لا تتعدى (30) شهرا اعتباراً من تاريخ توقيع العقد سنة 2011.
مكتب المفتش العام لوزارة المالية لم يكن طرفاً في هذا المشروع وعمل على تيسير الاجراءات.
ان عقد المشروع قد ابرم سنة 2011 بينما تسنم (القاضي رائد جوحي) مهام عمله مفتشاً عاماً لوزارة المالية بتاريخ 21 آيار 2019. وشدد المكتب، أنه “يعمل على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المقصرين والوقوف على اسباب تأخير انجاز المشروع حتى الآن”.


جهاز مكافحة الإرهاب يدعو 3 فئات
من المفسوخة عقودهم الى مراجعته
بغداد – طريق الشعب
دعا جهاز مكافحة الإرهاب، أمس، ثلاث فئات من الضباط المفسوخة عقودهم الى مراجعة مقره لإجراء الفحص الطبي خلال 3 أيام.
وذكرت اللجنة المركزية الخاصة باستقبال الضباط المفسوخة عقودهم، بالجهاز في بيان أنه "الحاقا بالبيانات السابقة الصادرة من رئاسة جهاز مكافحة الإرهاب، فإننا ندعو الضباط والمراتب من (ذوي الشهداء الى الدرجة الرابعة داخل والمهجرين قسرا من محافظاتهم والجرحى) الى مراجعة اكاديمية جهاز مكافحة الإرهاب خلال الأيام التالية (الاحد، الاثنين، الثلاثاء) والمصادفة (15، 16، 17) ايلول 2019، لغرض اجراء الفحصين الطبي والبدني من قبل اللجنة بغية النظر في اعادتهم الى الخدمة".
واضاف البيان، أن "على المنتسبين جلب المستمسكات الاصولية الخاصة مع جلب استنساخات ملونة لكافة المستمسكات الاصولية مع (4) صورة حديثة، وملابس رياضية وحذاء رياضي لغرض اجراء اختبار اللياقة البدنية، إضافة الى جلب كل ما يثبت صحة كونه من (ذوي الشهداء والمهجرين قسرا من محافظاتهم والجرحى)، وعدم استصحاب الهواتف المزودة بالكاميرات".
وتابع: أنه "يجب على كافة المفسوخة عقودهم ان يلتزموا بالقيافة المناسبة حين مراجعتهم الاكاديمية مع حلق شعر الرأس والذقن وفقا للسياقات العسكرية المتبعة"، مشيرا الى أن "هذه الدعوة لا تشمل الذين راجعوا الجهاز في الفترة السابقة وفشلوا في الفحصين البدني والطبي".
ولفت الى أن "هذه الدعوة تشمل منتسبي جهازنا ممن لم يحضروا سابقا بسبب ظروفهم الخاصة ممن هم مشمولين بالضوابط الخاصة بإعادتهم ومن جميع الاحرف".


وزير النفط: ملتزمون بقرار اوبك خفض الانتاج
واتفاقنا مع الاقليم سيعزز الموقف
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير النفط ثامر الغضبان، أمس، التزام العراق بقرار اوبك خفض الانتاج، فيما بين أن اتفاق بغداد مع اربيل سيعزز الموقف.
وقال الغضبان قبيل مغادرته للمشاركة في المؤتمر والمنتدى العالمي للطاقة والمجلس الوزاري لمنظمة اوبك والمتحالفين معها، إن "العراق ملتزم باتفاق خفض الانتاج وان اجمالي انتاج العراق سيكون خلال فترة الأيام المقبلة اقل مما تم انتاجه خلال الأشهر الماضية ، مشيرا الى اضطراره الى رفع الانتاج بسبب اشهر الصيف لزيادة الاستهلاك المحلي لتغطية الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، جاء ذلك في حديث له قبل مغادرته الى دولة الامارات العربية لحضور اجتماع اللجنة الوزارية المنبثقة عن اوبك لمراقبة الانتاج الذي يعقد نهاية الاسبوع الحالي".
وذكر أن "العراق سيبدأ بخفض الانتاج الذي تم الاتفاق عليه في كانون الثاني عام 2018، اعتبارا من هذه الأيام وخاصة في شهر تشرين الاول القادم، حيث ستبدأ فعاليات صيانة المصافي بالاضافة الى انخفاض الاستهلاك المحلي بسب اعتدال المناخ وعليه سيترتب ايضا خفض استهلاك الكهرباء من النفط الخام".
وأشار إلى، "وجود مباحثات جدية وصلت الى مراحل متقدمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم حول تنظيم الانتاج والتصدير في الاقليم وبالتنسيق مع الحكومة الاتحادية ونأمل ان نتوصل الى سياسات وخطط موحدة يكون هناك دور كبير لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) فيما يخص عملية تنظيم التصدير بحيث يؤدي الى تعظيم الموارد المالية وهذا سوف يساعدنا بأن يلتزم العراق بحصته حسب ما متفق عليه ضمن الاتفاق مع دول "اوبك" وخارج "اوبك" وصولاً الى الالتزام الكامل بما تم الاتفاق عليه".

 

أكثر من 6 آلاف محكوم وموقوف في قضايا مخدرات خلال ستة أشهر!
بغداد – طريق الشعب
اظهر تقرير أعده القضاء العراقي، أمس الاحد، رقما مرعبا للموقوفين والمحكومين في قضايا المخدرات خلال ستة أشهر، ما يستدعي وقفة جادة من كافة المسؤولين لمعالجة الظاهرة السلبية الدخيلة على العراق والتي استفحلت مؤخرا.
وجاء في التقرير "حلت البصرة في طليعة المحافظات العراقية لأعداد المتهمين المحكومين عن قضايا ‏المخدرات، بينما كانت بغداد بجانبيها في المرتبة الثانية على الرغم من تصدرها عدد المتهمين ‏ممن مازالوا قيد التحقيق، في وقت أرجع قاض عن البصرة أسباب استفحال ظاهرة المخدرات ‏هناك إلى تنوع اساليب التهريب بتنوع المنافذ الحدودية وضعف الرقابة عليها."‏
وأوردت الإحصائية الرسمية للأشهر الستة الأولى من العام الحالي أن "‏عدد المتهمين في طور التحقيق بالإضافة إلى المحكومين بمختلف الأحكام عن قضايا ‏المخدرات في عموم البلاد عدا إقليم كردستان، بلغ 6842 متهما منهم من تلقى حكما عقابيا ‏ومنهم ما يزال قيد التحقيق".‏
وأوضحت الإحصائية أن "نسبة المتهمين ممن مازالوا قيد التحقيق يقارب ضعف نسبة أقرانهم ‏المحكومين، إذا بلغ عددهم 4201 متهم في جميع محاكم التحقيق التابعة الى المناطق ‏الاستئنافية بينما عدد المدانين المحكومين بلغ 2641 محكوما"، لافتة إلى أن "اغلب التهم التي ‏وجهت إليهم هي الترويج والمتاجرة". ‏
البصرة في المقدمة

واحتلت محافظة البصرة النسبة الأعلى بين المحافظات من حيث عدد المحكومين بجرائم ‏المخدرات إذ أطلق قضاتها أحكاما عقابية بحق 870 متهما، تراوحت أحكامهم بين السجن ‏‏15 سنة الى السجن المؤبد، بحسب الإحصائية التي ذكرت أن اغلب هذه الاحكام كانت بحق ‏أشخاص يعملون في تجارة المواد المخدرة او ترويجها. ‏
وأفادت الإحصائية بأن "العاصمة بغداد حلت في المرتبة الثانية بعد البصرة من حيث عدد ‏المحكومين عن قضايا المخدرات إذ وصل عددهم إلى 676 محكوما".‏
لكن بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة تصدرت المحافظات بعدد المتهمين الذين مازالوا ‏يخضعون الى التحقيق إذ بلغ عددهم 1152 متهما بواقع 766 متهما في المحاكم التابعة ‏لرئاسة محكمة استئناف الرصافة و386 متهما قيد التحقيق في جانب الكرخ، بحسب ‏الإحصائية. ‏
بينما سجلت محافظة صلاح الدين العدد الأقل من المتهمين بقضايا المخدرات خلال النصف ‏الأول من عام 2019 سواء ممن تم الحكم عليهم أو ممن مازالوا قيد التحقيق، حيث بلغ ‏ عدد المحكومين 11 محكوما فقط، أما الذين مازالوا يخضعون للتحقيق فهم 46 متهما في مختلف ‏ الجرائم التي تتعلق بالمخدرات. ‏

ضعف الرقابة الأمنية

إلى ذلك يقول رئيس الهيئة الثانية في محكمة جنايات البصرة القاضي رياض عبد العباس إن ‏‏"ظاهرة تعاطي وتجارة المواد المخدرة في العراق عموما وفي محافظة البصرة خصوصا ‏أصبحت من الظواهر المجتمعية الشديدة الخطورة، كما لم تعد منحصرة في فئة عمرية دون ‏أخرى او بجنس دون آخر بل أصبحنا نرى طيفا واسعا ممن انحدر ووصل به الأمر الى ‏التعاطي او الترويج او المتاجرة وحتى تهريبها". ‏
ويعتقد القاضي عبد العباس في مقابلة مع "القضاء" أن "أسباب انتشار هذه الظاهرة عديدة ‏لاسيما في محافظة البصرة التي تحوي عددا من المنافذ الحدودية البرية كونها محاطة ‏بثلاث دول وهي إيران والكويت والسعودية بالاضافة الى المنفذ البحري الوحيد للعراق من ‏خلال الخليج العربي"، ويرى عبد العباس أن "هذا التنوع الحدودي يساهم في ازدياد وتنوع ‏أساليب تهريب المواد المخدرة الى المحافظة ومنها الى سائر البلاد". ‏
وأكد القاضي أن "من الأسباب التي أدت إلى ازدياد عمليات التهريب أيضا ضعف الرقابة ‏الامنية على الحدود العراقية ونخص بالذكر محافظة البصرة وعدم قدرة قوات حماية الحدود ‏على ضبط الحدود البرية بالشكل المطلوب بالإضافة الى قلة عدد منتسبي شرطة مكافحة ‏المخدرات وعدم كفاءة البعض منهم من جهة أخرى". ‏

 

ص3
اصحاب المحال في الشرطة الخامسة يشكون "قطع الارزاق"

قامت دائرة البلدية وبشكل مجحف وعنيف بهدم المحال المتواجدة في منطقة الشرطة الخامسة التابعة لادارية الكرخ في العاصمة بغداد بعد ان انذرت اصحاب المحال في وقت سابق برفع التجاوزات ومنذ شهر تقريبا، وقد استعانت البلدية بالقوات الامنية المسلحة لمساعدتها اثناء رفع التجاوزات وتكسيرها. وبالتحديد في ساعات متأخرة من الليل بحدود الساعة الحادية عشر مساء اواخر شهر آب الفائت، اذ صاحبت عمليات الازالة والتهديم انقطاع التيار الكهربائي مما زاد من استياء اصحاب المحال والناس الساكنين في تلك المنطقة.
المعلوم لدى الجميع ان هذه البسطيات تمثل مصدر عيش رئيس للعائلات، وهي مهنة للعاطلين عن العمل من البسطاء والخريجين، وعمليات هدم هذه المحال قطع ارزاق أناس لا توجد امامهم فرص اخرى للعيش، في ظل عدم توفير البدائل لهم وما هي الا استهانة بحقوق المواطن وحقهم بالعيش. كان يفترض بالدائرة المعنية معالجة مثل هذه الحالات بطريقة حضارية وسلمية وقبلها طرح البدائل والممكنات للحفاظ على كرامة المواطن على اقل تقدير....
عائدة فرج
*-************
الى المصارف الحكومية والاهلية: رفقا بالمقترضين البسطاء
بداية اقول، من حق البنوك والمصارف أن تضمن ديمومة عملها من خلال تحقيق نسب من الأرباح وهذه نقطة لا نقاش ولا خلاف عليها، ولهذا اغلب البنوك والمصارف في دول العالم تقدم قروضاً ميسرة أي أن تكون نسبة الفائدة معقولة وليست فلكية وتعجيزية ترهق كاهل المقترض وتجعله يندم طوال حياته لاتخاذه هذا القرار.
واضيف، لم ار البنوك والمصارف العاملة في دول تعرضت إلى انهيار اقتصادي مرعب كإسبانيا واليونان وإيطاليا وحتى أمريكا بداية الأزمة الاقتصادية العالمية تفعل بالمقترضين مثلما تفعل البنوك العراقية، عبر زيادة الأقساط بشكل تصاعدي، وهو السبب في هروب صغار المستثمرين، ومنهم صاحب الدكان أو سائق سيارة الأجرة أو من يروم شراء مسكن ( شقة سكنية) باعتبارهم العامود الفقري لأي اقتصاد لذا يجب دعمهم وتذليل المصاعب إمامهم، لا أن نحملهم ضغطاً فوق ضغوطهم فيخسروا ويكون مصيرهم الضياع.
اعتبر هذا استغلالاً بشعاً ووحشياً تقوم به بعض البنوك والمصارف المحلية من خلال برامجها المعروضة لزبائنها للحصول على قروض، حيث تشتت جهد المقترض لسنوات طويلة بسبب اقساط لا تنتهي والتي يدفعها إلى ما لا نهاية.
رفقا بالمقترضين البسطاء، يا مصارفنا المحلية!

حسين علي غالب
*-*************
حكايات ابي زاهد...
الثلاجة الذهبية

تداولت وسائل الأعلام في الايام الماضية قضية جديدة من قضايا الفساد التي أسدل عليها النسيان قبل ست سنوات، تلك هي قضية شراء صحة المثنى ثلاجات بقيمة 41 مليون دينار للثلاجة الواحدة، وقد كشف النقاب عنها النائب باسم خشان الناشط المدني الذي منح العضوية مؤخرا.
الذي يثير الاستغراب والتساؤل هو التصريح الذي أدلى به عضو مجلس محافظة المثنى عاجل كاظم الى ان "هذا العقد كان في سنة 2013 وفي حينها شُكل عدد من اللجان التحقيقية ذات الطابع الاداري داخل الدائرة، حيث أحيل الملف الى هيئة النزاهة التي لم يردنا منها اي رد حول هذا الملف حتى الان" ومضيفا بأن "هناك تفاوتاً كبيراَ في أسعار الثلاجات المجهزة ضمن هذا العقد، ولم يكن لمجلس المحافظة او الحكومة المحلية اي دور في عملية التجهيز كون هذا التجهيز تم من خلال لجنة المشتريات بشكل مباشر".
الغريب هنا، إذا كانت قضية الثلاجات المذكورة قد حصلت قبل ست سنوات فكيف (طمطمت) القضية ومن يقف وراء (طمطمتها) ولماذا لم يتابع مجلس المحافظة الدعوى، وكيف ضاعت بين دهاليز هيئة النزاهة وهل أحيلت إلى القضاء وما هي نتائج التحقيق فيها، فهل تم اغلاق الدعوى وتقييدها ضد مجهول أم ثبت أن أسعار هذه الثلاجات السحرية مقاربة لأسعار الأسواق المحلية ولا يوجد مقصر، اذن لماذا ينحون باللائمة على النائب الذي كشف أمرا جرى تجاهله عدداً من السنين، وكم هناك من قضايا مماثلة لهذه الدعاوى التي ضاعت بين النزاهة والقضاء وركن على الرفوف العالية أو المجرات السرية وأهدرت بسببها ملايين الدولارات، وأين هي لجان متابعة الفساد التي عليها متابعة هذه القضايا، ولماذا السكوت عن القضايا الكبيرة واثارة القضايا الصغيرة والتافهة مثل الحكم الصادر بحق سارق سرق عدداً من علب الكلينكس في المدينة ذاتها، ولماذا الكيل بمكيالين والسكوت عن كبار الفاسدين ممن يعرفهم الجميع.
ضحك سوادي الناطور وقال: يردوها زغار تصير زغار، يردوها كبار تصير كبار، ومثل ما يـﮔول المثل الكل لحية مـﮔص، ومـﮔص ربعنه ما يـﮔص اللحايه الـﭽبيرة، يركضون بوره الحراميه الزغار وعايفين الحراميه الكبار، لن الكبار أكو من يحميهم والزغار يرحون بين الرجلين، وشوفة عينك يوميه يطلع تصريح رسمي " أنجز القضاء العراقي" كذا مية قضية فساد، ولو نتابعهن نشوفهن كلهن كسر بجمع ما يعادلن قضيه وحده من القضايا الكبار، لأن كل الدﮔ عالثور المربوط.!!!

محمد علي محيي الدين
*********
همسة...
أين الحقيقة

• قرر رجل مريض في محافظة البصرة ان ينهي حياته بان رمى نفسه من الطابق السادس من مبنى المستشفى وقال عضو مجلس محافظة البصرة محمد المنصوري ان الرجل المريض رمى نفسه من شباك الطابق السادس من مبنى المستشفى لعدم توفر العلاج اللازم لمرضه في المستشفى وعدم امتلاكه الأموال لشرائه.
• أصدرت دائرة الصحة في البصرة بياناً تقول فيه بان الرجل المريض قرر ان ينهي حياته بان رمى نفسه من الطابق السادس من مبنى المستشفى كان في حالة متقدمة من مرض السرطان ويعاني من تردي حالته النفسية وان الدواء كان متوفراً في المستشفى.
• قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير لها ان مراكز الاحتجاز المكتظة في نينوى تحوي آلاف السجناء العراقيين لفترات طويلة في ظروف مهينة للغاية بحيث ترقى الى حد سوء المعاملة.
• قال النائب عن محافظة نينوى شيروان دوبرداني في مؤتمر صحفي ان الأوضاع الإنسانية في سجون المحافظة سيئة ويتناوب السجناء على النوم من شدة الاكتظاظ.
• أصدرت قيادة شرطة نينوى تنويهاً بشأن تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش حول اوضاع محتجزين في سجون المحافظة . مبينة ان جميع الموقوفين يحالون الى المحاكم المختصة بعد اكمال مراحل التحقيق كافة. وأضافت انه لا يوجد أي شخص موقوف بدون قرار قضائي. مشيرة الى ان جميع الموقوفين محتجزون في قاعات مكيفة ومتوفر فيها الخدمات الإنسانية والرعاية الصحية وتقدم لهم ثلاث وجبات طعام مختلفة الأنواع وجيدة جداً حسب العقد المبرم مع وزارة العدل.
• كشف عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية جواد الموسوي عن وثائق تضمنت اتهامات وشبهات فساد تخص دوائر وملفات مختلفة في وزارة الصحة وعرض الموسوي 110 وثائق دون فيها خروقاً إدارية ومالية داخل وزارة الصحة. وقال انه قدمها الى المجلس الأعلى لمكافحة الفساد.
• قالت عضو لجنة الصحة البرلمانية سهام الموسوي في تصريح صحفي لا توجد أية ملفات حول فساد في وزارة الصحة في عهد الوزير الحالي وليس هناك ما يثبت ذلك. فأين الحقيقة؟ أين الحقيقة المفقودة دائماً وابداً في بلادنا الحبيبة مع الأسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى
***********
الخريجون الجدد في بغداد
وضع اقتصادي ومعيشي بالغ الصعوبة
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
تعد ظاهرة البطالة من المشاكل المهمة في العراق، بالنظر لأبعادها الاقتصادية والاجتماعية على البلد، فهي تعبر بوضوح عن عجز الادارة المركزية، بسبب غياب الخطط الحكومية التي تساهم في توفير فرص عمل للعاطلين من خلال تفعيل دور القطاعين العام والخاص، حيث يتخرج سنويا آلاف الطلبة دون ان يجدوا لهم فرص عمل او وظائف في الوزارات والمؤسسات الحكومية او القطاعات الخاصة الاخرى، مما جعل نسبة البطالة في تصاعد مستمر وسط غياب الحلول والمعالجات الكفيلة بمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة.
لقد تفاقمت البطالة وبشكل ملفت للنظر بعد سقوط النظام السابق عام 2003، حتى اصبحت آفة اجتماعية واسهمت في تعطيل القدرات البشرية وفرص النمو والرفاه الاجتماعي، وكانت من الاسباب الرئيسة لانزلاق بعض الشباب في حواضن الارهاب والجريمة المنظمة وأعمال العنف.
ووفق احصائية الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط كانت نسبة البطالة بين الشباب للفئة العمرية بين (15-29) عاما هي 22.6 في المائة بارتفاع عن المعدل الوطني بلغ 74 في المائة، فيما أعلن صندوق النقد الدولي اواسط عام 2018 ان معدل بطالة الشباب في العراق بلغت أكثر من 40في المائة.
وبصدد هذا الموضوع التقى مراسل "طريق الشعب" العديد من الشباب العاطلين عن العمل في مناطق الكرخ الاولى، الذين تحدثوا عن معاناتهم المريرة جراء عدم حصولهم على وظيفة او فرصة عمل:
ياسر عبدالله (خريج معهد تقني ومن العشرة الاوائل) يسكن منطقة الغزالية، قال" تخرجت منذ حوالي اربع سنوات، لكني لم احصل حتى الان على فرصة عمل او تعيين في الدوائر الحكومية، ورغم عوقي الجسدي الا اني اعمل بمهنة الحلاقة اذ اقف على رجل واحدة لأزاول عملي كي اعيل عائلتي المتكونة من زوجة وطفلين".
فيما قال مهند نجم خلف (خريج كلية التربية /ابن الرشد عام 2014) يسكن مدينة الشعلة" لم أستطع الحصول على وظيفة او تعيين في دوائر الدولة بالرغم من حصولي على موافقة وزير التربية وبتوقيعه الشخصي لغرض تعييني، لكن لم المس نتيجة حتى الان، وكان الامر عن طريق أحد المعارف والصلات المقربة، فيما اليوم اعمل في فرن صمون".
اما ياسمين عبد الخالق (خريجة الجامعة التكنولوجية عام 2015) تسكن منطقة علي الصالح، فقالت " منذ تخرجي حتى الان، لم اتوقف عن تقديم الطلبات للحصول على وظيفة عن طريق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وقد شاركت في جميع الدورات التي فتحتها الوزارة المذكورة لكن بدون أي جدوى، ما زالت صفتي الوظيفية هي ربة بيت فقط".
من جانبه قال طارق محمد (خريج كلية الادارة والاقتصاد) يسكن حقول ام نجم" اعمل اليوم سائقا لسيارة تكسي، اذ طلب مني مبلغ مالي كبير لغرض تعييني، وهو يعادل راتب التعيين لمدة خمس سنوات، مضيفا، اقول بصراحة لو انني امتلك مبلغ كهذا لافتتحت مشروعا تجاريا خاصا أفضل من تقديمه رشوة للفاسدين".
وفي السياق ذاته قال محمد شاكر نعمة (خريج كلية التربية – قسم التاريخ) يسكن مدينة الحرية" اضطررت للعمل في البناء لأتمكن من اعالة عائلتي المتكونة من (5 افراد) بعد ان فقدت الامل من الحصول على فرصة عمل مناسبة".
فيما طالبت الخريجة هديل عباس من كلية الحقوق وتسكن منطقة المنصور، الحكومة المركزية بالعمل على " توفير وظائف غير حكومية عبر افتتاح مشاريع عمرانية واستثمارية يمكن للطلاب الخريجين الاستفادة منها بدلا من ايقافهم في طوابير الانتظار على ابواب الوزارات لأنه من المستحيل ان تتحمل مؤسسات الدولة كل هذا الكم من المتخرجين سنويا" ومتابعة قولها " تلعب المحسوبية والواسطة دورا كبيرا في تعيين الخريجين ما يصعب على اكثرهم من الحصول على الفرص القليلة المتاحة ومثالا على ذلك حالي فانا خريجة منذ خمس سنوات ولم احصل على فرصة تعيين حتى الان"
واقترح محمد علي كاطع (خريج اعدادية الصناعة) من سكنة منطقة رحمانية الشعلة، على الجهات صاحبة العلاقة من اجل فسح المجال للشباب وتوفير فرص عمل لهم، " دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحكومية والخاصة وتنميتها كونها مشاريع كثيفة العمل وتساهم في امتصاص جزء كبير من البطالة، ومضيفا " اعتقد ان جلب العمالة من الخارج أثر وبشكل كبير في تفاقم ظاهرة البطالة في العراق، عليه ارجو تحديد قوانين العمل للعمالة الاجنبية، وتفضيل المحلية عليها ".
وتابع قوله " منذ تخرجي من الاعدادية وحتى الان لم أستطيع الحصول على فرصة عمل او تعيين في دوائر الدولة ومؤسساتها، حيث اعمل حاليا في جمع النفايات والازبال كي اعيل عائلتي لأنني فقدت الامل في الحصول على فرصة عمل جيدة".
*********
مواساة
تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية الرفيق علي حسين لفتة ... ونتقدم لعائلته الكريمة المعروفة بنضالها وتضحياتها بالتعازي الحارة ونتمنى لهم الصبر على المصاب الجلل ولروح فقيدنا السلام الابدي والذكر الطيب وصبرا جميلا لمحبيه ورفاقه.
**********
تكاسل عمال البلدية في حي الامانة بحي الجهاد
يتساءل اهالي محلة 891 / زقاق 88 في حي الامانة التابع اداريا الى حي الجهاد عن اسباب عدم دخول سيارة الازبال والنفايات (الكابسة) الى أزقة وشوارع المنطقة ومنذ أكثر من عشرة أيام، فهل هو زعل العمال ام الدائرة على سكان الحي ام لاجل دفع الاهالي الى اعطاء اكرامية ام غير ذلك.
تساؤلات عديدة واستفسارات كثيرة تحتملها نفوس اهالي المنطقة، وهم يشكون من تكدس النفايات في المنطقة التي تنبعث منها الروائح الكريهة والذي له انعكاس خطير على البيئة والصحة.
عليه يرجون من الجهات المعنية التفضل بالعلم لغرض متابعة الموضوع واتخاذ ما يلزم لغرض رفع النفايات وبسرعة عاجلة .. مع التقدير..
عن اهالي المحلة/ المواطن كاظم العقابي
*******
مزيدا من الاهتمام بطريق التاجي السريع
يعاني المواطنون من سكنة مدينة التاجي والمناطق المجاورة لها واصحاب المركبات العامة والخاصة من كثرة التخسفات على الطريق السريع الذي يربط المحافظات الشمالية بالعاصمة بغداد، حتى تحول الى سايد واحد (ذهابا وايابا) جراء مرور الشاحنات الكبيرة القادمة من المحافظات الشمالية والتي تزيد حمولتها عن الحد المقرر مما ادى الى تهالك اسفلت الشارع وبشكل معمق.
وقد تم اطلاق تسمية (طريق الموت) على هذا الشارع لكثرة الحوادث المرورية المروعة التي ازهقت ارواح العشرات من المواطنين اضافة الى تضرر مركباتهم.
لذا يناشد اهالي التاجي والمناطق المجاورة لها مديرية الطرق والجسور والجهات ذات العلاقة العمل على ادامة وصيانة هذا الطريق المهم والحيوي وبالسرعة الممكنة، وحبذا لو خصص طريق اخر لسير الشاحنات والتريلات ذات الحمولات الكبيرة، تلافيا لحصول حوادث مرورية جراء التوقف المفاجئ للمركبات عند هذه التخسفات وحفاظا على الشارع العام وارواح المواطنين.
جمال الزكم
****************
الى مديرية كهرباء كربلاء
اسلاك متدلية في الشارع الرئيس
عبد الواحد الورد
عند مدخل مدينة كربلاء قبالة الشارع الرئيس المؤدي الى العاصمة بغداد، يمكن ان تشاهد اسلاك الكهرباء المتدلية من الاعمدة ومرمية على الارض لمسافة طويلة، حيث قامت الدائرة المعنية بنصب الاعمدة ورفع الاسلاك عليها لكن بشكل متدلي على الأرض، حتى غدت تعيق حركة السير وعمليات رفع الانقاض والنفايات من الشارع المذكور. وهذا الخلل في العمل موجود منذ اكثر من شهر أي قبل عيد الاضحى الفائت، حيث لم ترفع الاسلاك من مكانها ولم تربط على الاعمدة بشكل صحيح والاسلاك متدلية ما ينذر بحصول حوادث صعق كهرباء للمواطنين، كما ويمكن ان يشاهدها أي زائر ومسافر من والى كربلاء في منطقة حي الزهراء.
أقول ان مدينة كربلاء مقبلة على حركة سياحية دينية لحلول شهر محرم وما بعده، عليه دعوة الى اصحاب القرار والدوائر ذات الشأن اكمال المشروع وربط الاسلاك ورفعها من الارض كونها تشوه منظر الشارع والمدينة وتسبب حصول حوادث مؤسفة للناس الوافدة.
***********
سكان مدينة البياع
يعانون من كثرة النفايات

يعاني المواطنون سكنة مدينة البياع وبخاصة قرب السوق الشعبي في شارع 20 من تكاسل عمال البلدية ودائرة الخدمات المعنية في منطقتهم عن القيام بدورها بصورة حضارية، حيث يشكون تراكم النفايات والاوساخ وبشكل ملفت للعيان، الامر الذي أثر سلبا على انسيابية حركة المواطنين والمركبات، إضافة إلى ما يسببه التلوث من مخاطر بيئية وصحية كثيرة على سكان المنطقة ناهيك عن تشويهامنظر المكان ونظافته، كما انها أصبحت ملاذ للحيوانات والكلاب السائبة التي تعتاش على الفضلات وتضاعف من الخطر البيئي والصحي. لذا يناشدون مديرية بلدية الرشيد ضرورة توفير الاعداد اللازمة من الحاويات والمزيد من الكابسات لغرض احتواء هذه النفايات والاوساخ والتخفيف من هذه الظاهرة غير الصحية، ومن اجل بغداد أجمل وأنظف.
ماجد مصطفى عثمان
************


ص4
الإقليم يكشف حجم تبادله التجاري مع إيران وتركيا
بغداد – طريق الشعب
كشف المتحدث باسم وزارة التجارة في حكومة اقليم كردستان فتحي المدرس، أمس الأول، عن حجم التبادل التجاري بين الاقليم من جهة وايران وتركيا من جهة أخرى.
وقال المدرس في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "حجم التبادل التجاري مع تركيا في عام 2017 بلغ 6 مليارات و400 مليون دولار في حين بلغ في العام الماضي 6 مليارات و700 مليون دولار".
وأكد على أن "حجم التبادل التجاري مع ايران لعام 2017 بلغ ملياراً و300 مليون دولار والارقام متقاربة مع عام 2018 بزيادة تصل إلى 100 مليون دولار "، موضحا بأن "هذه الأرقام تعكس حجم التبادل التجاري الناتج عن مطاري السليمانية وأربيل وجميع المعابر الحدودية مع مراعاة وجود بضائع تدخل ترانزيت وليس جميعها عن طريق ايران".
ولفت إلى أنه "تمت الاستفادة في تطوير عدد من المشاريع في المحافظات من خلال عائدات هذه المعابر".
****************
نائب: موازنة 2020 ستضمن تعيين الطلبة الأوائل
بغداد – طريق الشعب
أكدت عضو لجنة التعليم البرلمانية ايناس المكصوصي، أمس الأحد، أن موازنة العام المقبل 2020 ستتضمن تعيين الطلبة الأوائل على الكليات والجامعات. وقالت المكصوصي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القانون 67 لعام 2017 نص على تعيين الطلبة الاوائل في الكليات والجامعات على الملاك الدائم في الوزارات والهيئات غير المرتبطة بوزارة" ، مبينةً انه "من خلال التواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومديرية الموارد البشرية في الوزارة تم الاتفاق على تفعيل فقرات القانون الخاصة بتعيين الطلبة الأوائل". وأضافت، إن "القانون شرع منذ الدورة السابقة الا انه لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن"، موضحة أن "اللجنة تؤكد دائماً أن من اولوياتها الاهتمام بالأستاذ والطالب والمؤسسة التعليمية، وحملة الشهادات العليا ومشاركة الطلبة والباحثين بالمؤتمرات الدولية".
وأشارت إلى إن "اللجنة اكدت ضرورة ادراج تخصيصات مالية في موازنة العام المقبل تتناسب مع مخرجات وزارة التعليم نظراً لأهميتها الكبيرة في النهوض بواقع البلد".
***************
وقفة اقتصادية...
استراتيجية التخفيف
من الفقر.. الى اين؟

اذا اخذنا بعين الاعتبار تعريف الفقر حسب الموسوعة الحرة بكونه (حالة العوز المادي حيث يعيش الانسان دون حد الكفاف المتمثل في سوء التغذية والمجاعة حتى الموت وما ينتج عن ذلك من انخفاض المستوى الصحي والتعليمي والحرمان من امتلاك السلع المعمرة والسلع المادية الاخرى وفقدان الضمان لمواجهة الحالات الطارئة كالمرض والاعانة والبطالة والكوارث والازمات) فاين يقع العراق من هذا التعريف في ظل معادلة عجيبة تتمثل في دولة غنية بمواردها الطبيعية ومجتمع يعج بالفقر؟
وانطلاقا مما تقدم يمكن القول ان الفقر في العراق يرتبط بأسباب عديدة يقف في مقدمتها السياسات الحكومية بمختلف عناوينها الاقتصادية والاجتماعية والمالية والنقدية والتدفق السكاني وتأثره بعولمة الاسواق والانفتاح غير المنضبط على المستورد الاجنبي على حساب الانتاج الوطني وضعف الاستقرار السياسي والامني والتدخلات الخارجية متعددة الاشكال وخارطة هذا الفقر والحرمان تتجلى بوضوح في مواضيع السكن والتعليم والصحة والتشغيل والامن الغذائي فهل نتفق والحالة هذه مع استنتاج البعض على ان مشكلة الفقر تتركز اساسا في اشكالية السكن التي لم تكن سوى واحدة من مظاهر الفقر ؟. كما انه ليس من المنطقي بان العراق يشكل نموذجا يحتذى به في مجال برامج الحماية الاجتماعية الذي اعتبر احد مخرجات استراتيجية التخفيف من الفقر فان مقدار الراتب المخصص للمرضى الدائمين والمعاقين الذي يقل عن 150 الف دينار لا يكفي لمراجعة واحدة لعيادة الطبيب الخاصة في بلد يستحوذ التضخم النقدي على هذا المبلغ في ابسط حاجات المواطن المشمول بقانون الحماية.
ان نسبة المواطنين الواقعين تحت خط الفقر في العراق تتراوح بين 30—40 في المائة من مجموع السكان حسب احصاءات وزارة التخطيط وان الخطتين الخمسيتين اللتين وضعتهما وزارة التخطيط الاولى للفترة بين 2010 – 2014 والتي استهدفت تخفيض نسبة الفقر من 23 في المائة الى 16 في المائة قد انتجت العكس فزادت نسبة الفقر الى ارقام قياسية ولا نتوقع ان تكون مخرجات الخطة الثانية للفترة من 2018 – 2033 أفضل من سابقتها فالحقائق على الارض تدلل على ذلك.
ويمكن القول بثقة ان السبب الارأس الذي ادى الى تعاظم نسب الفقر يكمن بالاعتماد شبه الكلي على الريع النفطي في تغطية الانفاق العام الذي تظهره الموازنات الاتحادية في كل عام حيث لم تنتج هذه السياسة الريعية القديمة الجديدة في نهاية المطاف الا هدر هذه الموارد ماليا واداريا وتفشي الفساد وسوء توزيع الدخل وزيادة حدة الفقر وتدهور قطاعي الصناعة والزراعة الذي يؤدي بالضرورة الى انتشار البطالة وخاصة بين الخريجين وعدم توفير السلة الغذائية التي تحتاجها الاسرة العراقية الفقيرة فضلا عن تراجع البطاقة التموينية وشبكة الحماية الاجتماعية .
ان الحكومة العراقي وهي تعلن باستمرار سياساتها في مختلف النواحي مطالبة بقلب معادلاتها التي لم تؤد خلال ستة عشر عاما الا الى تعظم نسب الفقر وذلك من خلال مراجعة شاملة لسياساتها وخططها عبر تصفيتها منظومة الفساد وابعاد الادارات الفاشلة عن مراكز القرار ونقترح الاتي:
• اعادة النظر بقوانين الحماية الاجتماعية من خلال تفعيل التنسيق بين اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي مع وزارة التخطيط لمتابعة الخطط والبرامج الاستراتيجية بما فيها خطة التخفيف من الفقر للفترة بين 2018—2022 ودعمها ماليا وتشريع القوانين الملزمة فضلا عن اعادة النظر في التشريعات المتعلقة بالحماية الاجتماعية والتنسيق مع وزارة العمل بهذا الخصوص.
• مراجعة السياسات المتعلقة بعملية التنمية الاقتصادية وايلاء الاهتمام الخاص بالقطاعين الصناعي والزراعي بجانبيه الحكومي والخاص من اجل تهيئة فرص التشغيل للعاطلين من خلال تفعيل المشاريع الصناعية والزراعية والخدماتية المتوقفة والشروع بإنشاء صناديق سيادية للاستثمار في هذين القطاعين.
• العمل على تخفيض نسبة التضخم النقدي الذي يستحوذ على معظم مدخولات الاسر العراقية ومدخراتها وهذا يتطلب اعادة النظر في السياسة النقدية في مجالي التضخم وسعر الصرف ودور الجهاز المصرفي في عملية التنمية الاقتصادية.

ابراهيم المشهداني
************
اعتبرتها البحيرة الثانية في العراق من حيث الحجم واحتواء ثروات عديدة
الموارد المائية تقر بجفاف وموت بحيرة الرزازة الغنية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، أمس الأحد، حقيقة وضع بحيرة الرزازة، مشيرة إلى معاناتها جفافا مخيفا وبنسب عالية جداً ادت إلى موتها.

بحيرة مهددة

قال المتحدث باسم الوزارة، عون ذياب، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المعلومات التي ذُكرت مؤخراً بشأن بحيرة الرزازة صحيحة، وهذا واقع حالها، علما أن الأمطار خزنت في أماكنها الملائمة، والبحيرة مغلقة، وميتة، فالذي يدخل فيها لا يخرج".
وبين ذياب، أنه "وفق الدراسات، لا يمكن تحويل أي كميات من الأمطار إلى الرزازة، وهي الان خارجة عن الخدمة، باستثناء الواصل اليها من مياه امطار الصحراء"، لافتا إلى أن "مياه البحيرة تعتمد على فيضانات الامطار، ولا نستطيع توفير المياه لها بشكل دائمي، ولهذا فهي في حالة صعبة جداً، وهناك دراسات لإيجاد وسيلة لمعالجة ما تمر به".
وتعد الرزازة، ثاني كبريات البحيرات في العراق، وتقع بين محافظتي الأنبار وكربلاء، وتستمد مياهها من نهر الفرات، وتقدر مساحتها بحوالي 1800 كلم مربع، وتعتبر موطن الطيور المهمة في العراق، ومن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية، وتتعدد أوجه الاهتمام فيها بين سياحية ودينية وتاريخية واقتصادية واجتماعية وبيئية.

عطش مُميت

ورغم موسم أمطار استثنائي حل على العراق في الشتاء الماضي، إلا أن "الرزازة" شهدت في الفترة الأخيرة هلاك الأسماك والأحياء المائية بعد تجاوز نسبة الجفاف فيها 90 في المائة، فضلا عن التلوث الكبير الذي لحق بها نتيجة تحويل مضخات المياه الثقيلة والمجاري إليها.
ومن جهتها، نقلت وكالة "الجزيرة نت"، عن السائح، محمد حسيني، قوله، "نتذكر في فترة طفولتنا أن الرزازة كانت واحدة من معالم كربلاء، وكان المواطنون عندما يأتون إلى زيارة المراقد المقدسة في كربلاء، يقدمون أيضا على زيارتها في فصل الصيف".
وأشار حسيني، إلى أن "الرزازة كانت ترفد كربلاء بالثروة السمكية، وهناك الكثير من الصيادين وعوائلهم يعتاشون على هذه البحيرة"، معربا عن اسفه لـ"الاهمال الحكومي لها منذ التسعينات حتى الان".
ونقلت الوكالة عن الصياد ابو محمد، تأكيده على أن "البحيرة لا يوجد فيها ماء كاف، وأن أغلب الصيادين تركوا العمل بسبب ما تعانيه"، مبينا أنها "كانت تضم انواعا مختلفة من الاسماك كالبني والكَطان، ولكن الاهتمام غاب عنها منذ عام 1991 ولم يزرها أي مسؤول حتى الان".
*********
زراعة البصرة تجرد اضرار المد الملحي
وتؤكد عدم تعويض المزارعين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة البصرة إكمال جرد الأضرار التي لحقت بالمزارعين والفلاحين في البصرة نتيجة المد الملحي الذي تعرضت له المحافظة خلال صيف العام الماضي 2018، لافتة إلى عدم تخصيص مبالغ مالية لتعويضهم أو تحديد أسعار معينة لمغروساتهم التالفة. وقال مدير زراعة المحافظة، عامر سلمان، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة مركزية برئاسة وزير الزراعة صالح الحسني والجهات المعنية اجتمعت أمس الأول للتباحث في هذا الأمر وذلك بعد الانتهاء من جرد أسماء المتضررة أراضيهم".
وشهدت محافظة البصرة أزمة مياه في شهر آب لعام 2018 وذلك عقب ارتفاع نسبة الملوحة وعدم وصول الاطلاقات المائية الكافية لها، والتي تسببت في أضرار صحية على المواطنين من جراء تلوث المياه ونفوق الحيوانات وتلف المزروعات في عدد من المناطق سيما في جنوب المحافظة ما دفع المواطنين إلى اقامة تظاهرات طالبوا خلالها بإجراءات عاجلة لملف المياه.
***********
توسيع محطة بسماية
لتوفير الكهرباء لبغداد
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء العراقي، أمس الأحد، جلسته الاعتيادية، وصوت خلالها بالموافقة على مشروع توسعة محطة بسماية لتغذية بغداد بكامل حاجتها من الكهرباء.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن قرار مجلس الوزراء تضمن توسعة محطة بسماية لإنتاج الطاقة الكهربائية، الى سعة 4500 ميكا واط، بما يغذي مدينة بغداد بكامل احتياجاتها للطاقة، دون حدوث انقطاع للتيار في الصيف القادم.
يُذكر أن رئيس مجلس الوزراء قد كلف مستشاره لشؤون الطاقة عبد الحسين الهنين، مسؤولية الاشراف المباشر وتذليل العقبات كافة في مجال تصريف الاحمال من الشبكة الوطنية ودمج المحطة بمغذيات بغداد وقطاع التوزيع فيها، بما يوفر عدالة في التوزيع ومنع الاختناقات والتجاوزات.
**********
ديالى.. العمالة المهاجرة أنقذت النازحين من وطأة الفقر
بغداد – طريق الشعب
أكد مكتب حقوق الانسان في محافظة ديالى، أمس الأحد، أن ما اسماها بالعمالة المهاجرة، أنقذت الاف الاسر النازحة من شبح الفقر الحاد داخل المحافظة.
وقال مدير مكتب حقوق الانسان في ديالى، صلاح مهدي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الفقر الحاد حقيقة مؤلمة موجودة على الارض في ديالى وهناك مناطق واسعة تعانيه، خاصة المحررة منها والتي فقدت الجزء الاكبر من مصادر الرزق، وتحديدا الزراعة والمعامل بسبب آلة التدمير الكبير التي اعتمدها داعش الارهابي بعد اجتياحها والسيطرة عليها عقب احداث حزيران 2014".
واضاف مهدي، ان "الالاف من ابناء ديالى اضطروا للهجرة الى مناطق اخرى في البلاد ومنها اقليم كردستان والعاصمة بغداد، ضمن ما يسمى بالعمالة المهاجرة للبحث عن لقمة العيش، بسبب شح فرص العمل في مناطقهم من اجل انقاذ عوائلهم من شبح الفقر الحاد"، مشيرا إلى ان "معدلات الفقر ترتفع يوما بعد اخر وهي تدفع المزيد من الشباب الى الهجرة الى مناطق اخرى بحثا عن لقمة الخبز رغم ان ديالى تتميز بوجود فرص كبيرة للعمل لكن الاوضاع الداخلية والتقاطعات تمنع من تنشطيها خاصة ملف الاستثمار والزراعة والصناعة".
**********
حرب اقتصادية مستعرة بين بكين وواشنطن
تكلف العالم خسائر كبيرة
متابعة – طريق الشعب
حددت توقعات اقتصادية أمريكية قيمة خسائر الناتج العالمي جراء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، بأنها ستصل إلى 850 مليار دولار في مطلع العام المقبل، والناتج الامريكي سيخسر 200 مليار دولار.
تعقيدات كبيرة

واعتمد باحثون في البنك المركزي الأمريكي على تحليل مقالات ونتائج للشركات لتقدير الشكوك التي تحيط بسياسات التجارة بشأن مستقبل الاستثمار والإنتاج، مؤكدين أن "الشكوك قفزت أخيرا إلى مستويات لم تشهدها منذ عقد السبعينيات من القرن الماضي". ودخلت المستشارة الألمانية، آنجيلا ميركل، على خط الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، معربة في مستهل زيارتها الى بكين عن أملها في إيجاد حل سريع للأزمة.
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، قالت ميركل، التي ترأست وفداً تجارياً كبيراً خلال اجتماعها مع رئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانج، أمس الأول، إن "الحرب التجارية الممتدة بين أكبر اقتصادين في العالم تؤثر على دول أخرى"، آملة بـ"الانتهاء قريبا من اتفاقية الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والصين، بالتزامن مع تأكيداتها على اقتراب الاقتصاد الألماني من حافة الركود، بعدما انكمش في الربع الثاني من العام الحالي بسبب ضعف الصادرات"، فيما شددت على أن "العلاقات الصينية الألمانية تقوم على أرضية صلبة، وبالرغم من وجود بعض النزاعات، فقد حقّق الجانبان بعض التقدم في معالجتها".

تباطؤ الاقتصاد الصيني

وشهد الاقتصاد الصيني ابطأ عملية نمو في وتيرته منذ ثلاثة عقود، بسبب فرض رسوم أمريكية على سلع بمئات المليارات من الدولارات.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن التقديرات أشارت إلى أن "الناتج المحلي الإجماليّ الأمريكي يبلغ حوالي 20 تريليون دولار، وأن الناتج الإجماليّ العالمي نحو 85 تريليون دولار". من جهته، توقع وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، إن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين من المنتظر أن تقتطع نصف نقطة مئوية من النمو العالمي العام المقبل. وقال لو مير، في حديث لصحيفة "لاكروا" الفرنسية، أن "الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم أكبر تهديد للنمو العالمي"، مؤكدا على أن "الرسوم الكَمركَية التي تضعها الولايات المتحدة على بضائع صينية والرسوم الانتقامية من الصين، سيكون لها تأثير سلبي قدره 0.5 نقطة مئوية على النمو العالمي في 2020 وهذا رقم كبير، خصوصًا في ضوء النمو الضعيف في منطقة اليورو".

مفاوضات ثنائية

وفي سياق العقوبات المتبادلة بين واشنطن وبكين، سيعقد مفاوضون صينيون وأمريكيون جولة مفاوضات جديدة في واشنطن مطلع الشهر المقبل، بعد تأجيلها، حيث كان من المقرر أن تنعقد خلال الشهر الجاري، تأثرًا بفرض الرسوم الكَمركَية الجديدة بين الطرفين، مطلع أيلول الجاري.
وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان لها، إن "كبير المفاوضين الصينيين، ليو هي، التقى في بكين، الخميس الماضي، ممثّل التجارة الأمريكية روبرت لايتهايزر، ووزير الخزانة ستيف منوشين، واتفق الطرفان على عقد الجولة الـ13 من المشاورات الاقتصادية والتجارية الرفيعة المستوى مطلع تشرين الاول".
وتخوض الصين والولايات المتحدة منذ العام الماضي مواجهة تجارية تتمثل في تبادل فرض رسوم كَمركَية على سلع تتجاوز قيمتها 360 مليار دولار من المبادلات السنوية، فيما اتفق ترامب ونظيره الصيني، شي جينبينغ، في قمة مجموعة العشرين باليابان، على إعادة إطلاق المفاوضات.

تضرر الشركات الأمريكية

ومن جانبها، استنكرت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية للبرمجيات، فرض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حظرا على شركة "هواوي" الصينية، ووضعها في "القائمة السوداء".
واعتبر رئيس "مايكروسوف" ورئيسها القانوني، براد سميث، في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" أن "الطريقة التي يتعامل بها ترامب مع هواوي الصينية (غير أمريكية)" على حد تعبيره، داعيا ترامب "للسماح لأكبر شركة لصناعة معدات الشبكات والهواتف الذكية أن تشتري من الولايات المتحدة، لما في ذلك البرمجيات من مايكروسوفت".
وأوضح سميث، "في بعض الأحيان، الرد الذي يصلنا هو: لو علمت ما نعلم، لوافقت على إجراءاتنا"، وهذه هي طريقة سير الأمور في هذه الدولة، بجسب قوله، مجيبا على ذلك بعبارة "اكشفوا لنا ما تعلمون لكي نقرر بأنفسنا".
ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة "هواوي" ليانغ هوا، مؤخرا، إن إدراج وزارة التجارة الأمريكية للشركة في القائمة السوداء قد تؤثر على عمليات الشركة في جميع أنحاء العالم، كما أنها قد تسبب أضرارا مباشرة للشركات الأمريكية، لذلك تطلب هواوي من الولايات المتحدة أن تستبعدها تماما من القائمة التقييدية المقابلة.
رسوم صينية

ومع فرض الصين رسومًا كَمركَية إضافية على بعض المنتجات الغذائية الأمريكية، رجح مختصون اقتصاديون أن تنخفض الصادرات في الأشهر المقبلة.
وذكرت وزارة التجارة الصينية خلال الشهر الماضي، إن "الشركات الصينية توقفت عن شراء المنتجات الزراعية الأمريكية، وانخفضت واردات السلع بنسبة 0.2 في المائة إلى 211.8 مليار دولار".
ويعتقد الاقتصاديون أن الواردات انتعشت في الشهر الماضي بفعل لجوء الشركات في الأغلب إلى تخزين السلع الصينية بعد الإعلان عن فرض المزيد من الرسوم الكَمركَية.
إلا انه بعد التعديل في ضوء التضخم، انخفض عجز تجارة السلع 0.7 مليار دولار إلى 85.5 مليار دولار في تموز، ولا يزيد ما يعرف باسم العجز التجاري الحقيقي إلا قليلًا عن متوسط الربع الثاني، بما يشير إلى أن التجارة قد تؤثر بالسلب مجددًا على الناتج المحلي الإجمالي في الربع الحالي.
************


ص5
قصائد هاربة


خالد الحلّي

لم أقرأْ شعراً أضوعَ عطراً
لم أسمعْ شعراً أ كثرَ سحراً
لم أكتبْ شعراً أعمقَ غوراً ..
من شعرٍ ..
يتهاطلُ من روحي
كلّ كلامي أصبح شعراً
أشعارٌ .. أشعارٌ .. أشعارْ
تصدحُ بين حروفي الألحانُ،
وترقصُ من حولي الألوانْ
يغمرني عطرُ حروفي،
نهرَ رحيقٍ يمتدّ من الأفقِ إلى الأفقِ
تغازله الشمسُ
وتعشقه الأقمارْ
وتظل حدائق روحي تتدفّقُ بالأشعارْ
...............................
...............................
وأنا أنهض من نومي،
أبحثُ عن ورق لأدوّنَ ما قلتُ من الأشعارْ
لكنّي ...،
لمْ ألقَ سوى نفسي مكتئباً محتارْ
لا شعرَ .. و لا نهرَ .. ولا ألحانْ
لا وردَ .. و لا عطرَ .. و لا ألوانْ
حُلْماً كانْ ..!
حُلْماً فرّ ..،،
وفرّتْ معه قافلة الأشعارْ
**********
معنى إبراهيم الخياط
ياسين طه حافظ
أعلمُ ان غرابة العنوان تستثير تساؤلاً عما وراءه. لكن ما لديَّ من اجابات لا تحسن الا السير البطيء والا الاشارات الى التفاصيل التي سبقت حضور الظاهرة.
ها أنا أشرت الى "ظاهرة". وهذه تثير تساؤلاً آخر أيضاً. فماذا يريد هذا المتكلم وهو يُتبع سؤالاً بسؤال؟ نعم هذا حقكم في الاعتراض واستنكار شدة البطء ونحن نريد الحقيقة.
لكن يا سادتي، الحقائق ليست قصباً ولا شوكاً. الحقائق نتائج فعل أزمنة ودلائل واقع كان أو واقع نعيش.
إبراهيم الخياط، العراقي، ابن ديالى، ولداً وفَتًىً. والبساتين والسواقي والانهار وما يطلع من زهر وثمر، للناس تعيش عليها أو تتمتع بها. فأن يعمل إبراهيم من اجل شعب أو من أجل زملائه في اتحاد الادباء او بين الجماهير، هو طبع موروث صقلته وأكدته التربية الحزبية التي تُعلّمُ ناسَها أدب العمل بين الجماهير.
حقيقة ثانية، لا يجب اغفالها أو المرور بها بغير ثناءً عليها: تلك هي: أننا نجد باقات من شباب لطاف مهذبين صفت نفوسهم فلا أحقاد ولا امراض وبلا عطن الأزمنة التي دمرت حياتنا وسممت ما مررنا به من أيام. شخصياً أشعر بسعادة، بفرح إذ أرى طلائع مستقبل، نتمناه، حينما أرى، مثلاً، في اتحاد الادباء مجموعة شباب يجمعون بين اللطف الانساني ومحبة الادب والثقافة ونظافة القلوب والضمائر ويمنحون المحبة لسواهم من جميع الاتجاهات والافكار.
لقد تحررت هذه النخبة من بؤس وأمراض ورداءات ظلت تفتك بالمجتمع، فكانت صانعة كراهات وشناعات. إبراهيم واحد من فريق أريحي كريم الخلق، طافح بالشباب والحيوية ومحبة الحياة. أولئك هم إبراهيم وأخوته وعديد طيبون معهم. من يقول أن أحداً من أولاء كره أو جرح مشاعر أحد أو رآه عبوساً كارهاً لا ضاحكاً مرحباً يبهج من يأتي؟
ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن المجتمع بعد ويلاته وخصوماته وعداواته وثاراته، استطاع ان يطلع نبتاً بديلاً، ان يطلع نخباً تمثل ما كان أمنيةً وظل أمنية لنا، استطاع ان يقدم نماذج من الشباب يرسمون بدء مرحلة "انتصار المواطن"
كان إبراهيم شيوعياً. حسناً، كيف كان في عمله النقابي؟ في خدماته، في لغته وسلوكه مع من يخالفونه في الافكار والاهواء ويختلفون عنه عمراً ونوع ثقافة؟ كان عراقياً نقياً خدوماً مرحباً بالجميع ومحباً!
هو زهرة ربيع جديد وهو اشارة مشرقة لمرحلة أخرى جديدة ينتصر فيها الشعب على مخلفات وكراهات ورثها زمناً حتى صار يدين بها. وتلك السيئات المدمرة للحياة، كانت لصالح الاعداء، اعداء الطليعيين واعداء مستقبلهم ومستقبل وطنهم.
هذه النخب الطالعة، هذه النماذج الانسانية صافية اللغة صافية العواطف، المحبة، تمتد صداقاتها ومحبتها لجميع من يعمل معهم أو يشاركهم في المكان. نحن نرى في كل المحافظات نماذج من أولاء الجدد الانقياء البعيدين عن أمراض وسيئات وكراهات الماضي. هي أزهار ربيع طلعت واضحة الاختلاف واضحة الاشراق ومريحة للجميع. هي في كل مدائن العراق اليوم في المنظمات وفي المقاهي الادبية وفي التجمعات. ونحن على أمل بأن نراها حيث نكون في الحياة..
هذا هو معنى إبراهيم الخياط. وهذا ايضاً سبب مظاهرات أو مواكب الفقد والرثاء والاسف على غيابه. الجميع رأوا وردة الانتصار ففرحوا بها وانكسروا جميعا حينما غابت.
بابل الكبيرة بكت تموز وهو يغيب.
هو حزن الشعب على اختفاء ظاهرة افرحته وعلى بشرى أومأت بضوء خلاص.
الآن هل اتضح حجم الخسار وعِظَم ما افتقدنا؟ يبدو أن قوة قدرية سوداء ساءها الضوء الذي اتقد، ساءتها الظاهرة الجديدة، فهي انعطافة مدهشة لشباب جديد نقي لا يعرفون غير الحب والضحك الجميل والفرح بالعمل والانجاز، يبارك ويحب الواحد الاخر ويفرح للنجاحات من كل اصحابها. هكذا تماماً، تماماً كان إبراهيم الخياط يهب محبته واحترامه وترحابه واعتذاراته للجميع ولا فرق بين معتقد وآخر وبين اتجاه وآخر. فما رأى أحدٌ منه يوما كراهة أو رفضاً أو جفاف طبع وقلة اهتمام.
وهو هذا السلوك الوطني والثقافي والمهني الجديد. وهي هذه بشائر الحياة الجديدة المتمناة. وهي هذه أيضاً روح الظاهرة الشبابية الجديدة. وهم أولاء مستحقو الثناء، إبراهيم واخوته الذين آمنوا بمحبة الوطن وبمحبة الثقافة وبمحبة الجميع!
لقد كان الفقد كبيراً، واسعاً وفاجعاً للمتطلعين الى عالم جديد والى مرحلة فاضلة غير التي اتعبت الناس والتاريخ.
جبهتان اليوم، واحدة كبيرة مثقلة بالجرائم والحروب والرداءات الاجتماعية والعداوات وآثارها وأخرى جديدة ناشئة تريد حياة وثقافة وبلداً وطناً للجميع. هي أخلاقية ثقافية جديدة وهي وطنية جديدة وهو هذا معنى إبراهيم الخياط.
كان فقيدنا الاكثر إلتماعاً في الحراك الجديد والاكثر وضوحاً أمام الافق وموت إبراهيم كان انتقام الشر من الخير القادم. موت إبراهيم:
ضربة سُدِّدت باتقان الى علامة الاختلاف التي بدأت بالسطوع، الى الوردة الذهبية التي تشتعل في جميع الجهات!
وداعاً ابراهيم
وللعراق ولكم ولكل الشعب السلام.
************
في المعنى...
القدرة العجيبة للصور

ربّما ما زال القول المأثور “الصورة خير من ألف كلام” صالحا ويتعزز في عصرنا، فقد أصبحت الصور مقنعة وفصيحة وصادمة، إلى درجة أنّها أحدثت ثورة في مفهوم التواصل الاجتماعي. بعد أن تراجعت وسائل الاتصال الشفاهية المحكية ثم الكتابية النصّية وأخيرا السرد البصري أو الصورة التي أخذت مهمة إنشاء أساطير عصرنا على عاتقها.
بدأت ثورة الصورة منذ 150 عاما مع اختراع التصوير الفوتوغرافي. عندما صار بالإمكان لأوّل مرّة، إعادة التماثل المرئي للكائنات والأشياء على نطاق واسع. ولم يستغرق الأمر سوى 50 سنة حتى أصبحت هذه الطريقة الجديدة في التماثل وسيطا رئيسا في نقل القيم الاجتماعية.
لقد تطور تاريخ التواصل الاجتماعي البشري عبر ثلاث مراحل محدّدة، وهي التواصل الشفاهي القائم على السرد المحكي، إذ كان التعلم والتقاليد والترفيه يتم تمريرها عن طريق الكلام الشفاهي بواسطة سرد القصص، قبل أن يتطور الأمر إلى وظيفة الحاكي ـاختراع الراديو لاحقا بالاستناد إلى هذا المفهوم بشكله البدائي- قبل أن تُخترَع الكتابة التي جعلت من الممكن الحفاظ على المعلومات والتقاليد الأدبية بما يتجاوز قدرة الذاكرة، ثم تطور لاحقا إلى اختراع المطابع وانتشار الكتب.
لكن مع اختراع التصوير في القرن الثامن عشر، شهد مفهوم التواصل الاجتماعي تطورا مهولا، لتتلقف صناعة الإعلان هذه الخاصيّة الجبّارة وتنتقل بوسائلها من الإخبار وتعريف الجمهور بواسطة سرد الميزات والحقائق في نصّ عادي، إلى إنشاء الصور المثيرة للعواطف البشرية بالدرجة الأساس، قبل أن يعزز اختراع التلفزيون عصر الاتصالات ويعيد صناعة تاريخ التواصل بواسطة رواية القصص الشفاهية المعززة بقوّة الصور الساحقة.
وكما كان الناس في العصور الوسيطة يتحلقون حول شخصية الراوي أو الحاكي ويستمعون إلى القصص، يفعلون ذلك الآن وهم يتحلقون حول التلفزيون مأسورين بسيل الصور المدهشة المنبعثة منه والمُعززة لتلك القصص التي لم تكن شائعة -القصص والأساطير الخفية- في التدفق المستمر للصور. تشير هذه الصور إلى الأساطير -وبالتالي تساعد في بناء عالمنا وقيمنا- بالطريقة نفسها التي كانت تقوم بها القصص في الثقافة الشفهية.
وإذا كان الجمهور يتلقى فعل الحكي بشكل جماعي وبدرجات تأثر متفاوتة حسب وعي الأفراد وقدرتهم على التخيّل، فإن فعل القراءة نقل هذا التلقي من الجمعي ـ الاجتماعي إلى الفردي ـ الذاتي، ولعل الأمر لا يختلف كثيرا عما فعلته مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للأفراد قياسا بالتلفزيون المُشاهد جماعيا، وفي الحالتين كليهما تلعب الصورة دورا حاسما لجهة تأثيرها العاطفي المباشر على المتلقين، لاحظ أن مواقع التواصل الاجتماعي تعتمد النصوص القصيرة جدّا في حدّها الأدنى، متيحة للأفراد إمكانية سدّ نقص المكتوب بالصورة المرئية المصاحبة للمنشور، وقد أثبتت الدراسات الخاصّة بوسائل التواصل الاجتماعي، أن المنشورات النصّيّة غير المصحوبة بصورة، لا تحظى بنسبة قراءة عالية، قياسا بتلك المصحوبة بالصور المعبّرة أو المؤثرة التي تُكمل مفهوم المنشور أو الغاية منه.
وإذا كان البعض يعتقد أنّ الصور قد تُفسد القدرة على التخيّل في حال قراءة النصوص وتقضي على تفاوت القدرة على التلقي، فإنّ هذا التأثير يقتصر فقط على النصوص الإبداعية التي تعتمد الخيال المطلق.
وفي هذا السياق، فقد رسمتُ شكلا محدّدا وراسخا في مخيّلتي لشخصية فلورنتينو أريزا في رواية ماركيز الشهيرة “الحب في زمن الكوليرا”، لكنّني لم أستطع تقبل شكل الممثل الإسباني خافيير باردم على الإطلاق حين جسّد الشخصية في الفيلم، بل إنّه أفسد عليَّ الصورة الخياليّة التي رسمتها لتلك الشخصية.

محمد حياوي
************
ما يشبه القصة
وردة حمراء بحجم القلب
ناطق خلوصي
لم ينم من الليل سوى بعضه. وعلى الرغم من أن المبردة الصغيرة كانت تخفف بعض غلواء الهواء الذي كان يمارس عبثه الثقيل خارج الغرفة، فإن التيار الكهربائي كان، بالمقابل، يمارس لعبته السمجة، فينقطع تارة ويعود تارة أخرى. استيقظ على عجل وأعد الافطار لنفسه مع أن الوقت لا يزال مبكراً. لا يهم..
كانت الساعة قد تجاوزت السابعة حين فاجأته ابنته بصحبة زوجها وطلبت منه أن يأذن لهما بالذهاب إلى بيت قريبة لهم لتؤدي واجب العزاء بوفاة زوجها. فوجئ وسأل مستغرباً:
ــ أليس الوقت مبكراً للزيارة؟
ردّت على عجل:
كلا يا أبي. أنت تعلم كم هو بعيد بيتهم. لن نصله في أقل من ساعة بسيارة الأجرة الصغيرة. ثم اننا نريد أن نعود في وقت مبكر وقبل أن تلتهب شوارع بغداد بجحيم آب.
لم يغادرا قبل أن تستحلفه وتطمئن إلى أنه لن يترك البيت في غيابهما. فهي تخشى، حين يخرج وحده، من أن تخذله ساقه اليسرى شبه المعطلة فيتعثر أو يسقط على الأرض فلا يشفع له عندئذ العكاز الذي يصاحبه منذ بضع سنوات. إنها تصاحبه في الذهاب إلى أي مكان يذهب إليه، تترك كل عمل لديها وتصر على مصاحبته لتطمئن عليه وهو في شيخوخته. لا بأس. لتذهب إذاً. ستؤدي واجب العزاء نيابة عنه هو أيضاً. هو وحده الآن، فاجأه نعيب غراب على شجرة في الحديقة الأمامية. كانت زوجته الراحلة تتشاءم من مثل هذا النعيب، فانتقلت عدوى التشاؤم إليه. منذ ثلاثة أيام وهو في ما يشبه العزلة. لا تلفزيون. لا كومبيوتر. ولا حتى قراءة، كأن روحه انسدت عن كل شيء. على حين غرّة، خيّل إليه أنه يسمع أصوات عويل قادمة من مكانٍ ما، وتناهى إليه أنه يسمع صوت نائحة يعلو متفجراً عن حنجرة مبحوحة:
الموت ما ياخذ حطب لَم ياخذ ورد جوري ويشتّم
وكأن نحيب نساء مفجوعات صار يلتحم بصوتها الآن. ما هذا الذي يحدث له ؟ ما الذي جعل هذا النواح الذي كان قد سمعه منذ زمن بعيد، في مكانٍ ما لا يتذكره الآن، يحضر في ذاكرته اللحظة ؟ استجلى ذهنه وسمعه، فبدا له أنه كان قد توهم ما سمع.لا شيء يثير المخاوف إذاً. تحسس ذقنه فوخز الشعر النابت أنامله. لم يشعر بالرغبة في حلاقة ذقنه. لماذا يفعل ذلك وهو لن يخرج هذا اليوم وقد وعد ابنته بذلك؟ شعر برغبة مفاجئة في أن يجلس إلى الكومبيوتر. يفتح صفحته ليرى في الأقل ما ورده من رسائل خلال ما مضى من أيام. مرت عشر دقائق. كل شيء على ما يرام. فجأةً حلّت الفاجعة. أنزل راحة يده على رأسه وأجهش في نحيب متواصل. ما هذا يإ إلهي ؟ ظل يلوب بعض الوقت. ماذا يفعل ؟. نهض. لا وقت للإنتظار. لابد من أن يفعل شيئاً. لا يمكن أن يتخلف عن مناسبة مثل هذه وليذهب وعده لإبنته إلى الجحيم. خطر في باله أن يخرج إلى الحديقة. وجد وردة كبيرة بحجم القلب وبلون الدم تختبئ في ظل شجيرة آس وكأنها تخبئ نفسها هرباً من هذا الجحيم. قطفها وعاد. وجد أن لا رصيد في هاتفه النقال وهو لا يجيد الكتابة على شاشته. لا بد إذاً من أن يفعل شيئاً يطمئِن ابنته وزوجها على غيابه. استّل ورقة وكتب: "ذهبت لتشييع أخي وصديقي أبـ..." لكنه توقف متردداً. سيصدمهما الخبر. فهما يعرفان الرجل ويكنّان له احتراماً كبيراً.
مزّق الورقة ورماها بعيداً واستّل ورقة أخرى وكتب : " ذهبت لوداع صديق عزيز وهو مسافر إلى مكان بعيد. ساعود بعد الظهر. اطمئني." استبدل ثيابه على عجل وخرج. قال لنفسه : " لن يسمح لي أحد برفع غطاء التابوت لأطبع قبلة الوداع الأخيرة على جبينه، لكن لن يستطيع أحد أن يمنعني من أن أضع الوردة الحمراء القانية التي بحجم القلب على صدر النعش المخضب بالدم".
أين الوردة؟ شعر بارتباك. لقد نسيها في البيت إذاً. غادر ارتباكه وعاد إلى البيت على عجل، وحين صار في الخارج التمّت أنامل يده اليسرى على عنق الوردة الكبيرة التي بلون الدم وكانت أصابع يده اليمنى تلتم على مقبض العكاز، رفيقه الذي لا غنى له عنه. رفع رأسه إلى ألأعلى وقد دمعت عيناه و همس بتوسل:
ــ أسألك أن تمنحني القوة والصبر لألحق بموكب التشييع !
**********
لماذا؟

بعد ان ضاق امر الكتلة الكبيرة والكتلة الصغيرة سياسياً؛ لماذا لا يكف عدد من الادباء والكتاب عن إطلاق كلمة (الكبير) على كل صديق يهدونه كتاباً او يكتبون اليه رسالة؟ ذلك ان الثقافة والعطاء المتميز لا يقاسان على كبير او صغير وانما على جهد يشار اليه بالبنان ..
*******
الصورة والتمثال ..ألفة حميمة بين طالب مكي ومعلمه جواد سليم
د. جمال العتّابي
ينصرف طالب مكي بكل طاقته، وهو يحمل هذا القدر الهائل من الحزن لموت استاذه، ليشيد حلماً جميلاً، ما من شيء يتموضع في هذه الكتلة الحميمة، المكتومة الأنين، إلا وتشير إلى تلك المسرات التي مرّت سريعاً في حياة جواد سليم الأستاذ، وطالب مكي التلميذ، التي أغتيلت في زمن لا لون له.
طالب مكي هذا الإنسان العابر من (الديوانية)إلى بغداد، المغرم بأوصاف الأرض العراقية، حين أراد أن يعلن عن هذا الحب، لم يستطع تحرير تلك العاطفة، إلا أن يذهب إلى نشوة الحلم في الرسم والنحت،بروح من ضفاف الشواطئ المحشوة بالطين، وهكذا بدأت رحلته الطويلة خلال أقاليمها وسهوبها واحزانها، فإستنطقها، وتحدث إليها وحاورها حواراً خفياً، ولوحده من دون معلم أو مدرسة، فكانت البداية على سطح المنزل في الديوانية،إثر زيارة له برفقة العائلة إلى كربلاء التي أيقظت فيه ألف رغبة، ليروي قصة الطقوس، وما تختزنه الإبتهالات والأدعية في ضريحي الإمامين الحسين والعباس، فشيد عالما من الطين بيديه السخيتين، بحوار من الصدق والعفوية وبلغة بسيطة جسّدها في التراكيب الطينية، مما أثار دهشة الوالد (مكي السيد جاسم) وإعجابه، دون إدعاء بقدرة الفنان الذي فقد حاستي النطق والسمع في مراحل طفولته المبكرة، فقرر حينذاك أن ينتقل إلى بغداد بوظيفته مديراً لمكتبات الإدارة المحلية العامة، ما أراد الأب المثقف لأبنه أن يحيا حياة المعاقين، مكسوف الجبين، وهو يكتشف هذا النسغ الجديد الذي سيقاوم به طالب ضعفه، تكفيه كلمة عطف وحنان تورق كل حياته، وجاء الوعد بقبول طالب في معهد الفنون الجميلة، قسم الدراسات المسائية،إستثناءً من شرطي الشهادة والعمر، وكان للقادم حضور بين جواد سليم وفائق حسن، وغيرهم من الأساتذة الرواد، وإستطاع طالب أن يفرض شروطه هو، بظل موهبة مختزنة في أعماقه، كان النحت يسكن فيه، والطين طوع بنانه، وجواد سليم يبارك فيه موهبته ومثابرته، ويتوقف عند مخيلته الواسعة، وأفكاره الجديدة، كان يسميه ( أسد بابل )، الرابض على قلب الأرض، الشامخ الذي يتطلع لكل شيء أمامه دون أن يتحدث، وفي دواخل طالب وهج الفنان ونبضه ودفقه المستمر، واعياً لهذا الفيض الذي يمتلكه، فمنح مكي عمله سمة المآثر، وينابيع الوجد ماضياً وحاضراً.
توطدت العلاقة بين الطالب وأستاذه، وتطورت، المعهد يصير له بيتاً، وجواد أباً ومعلما وصديقاً، يقطف من ثماره الحب والجمال والرعاية، يبتدىء النحت فيه، يراه مدناً تستفيق وتنهض شامخة، وفجأة يختتم جواد فصل حياته وأسفاره،بموت أفجع طالب وأرعبه، كان حزنه شديداً وعميقاً، لم يكن قادراً على إيقاف التأسّيات والدموع، غير ان الشاب الذي يحمل بين جانحيه موهبة فنان لم يستسلم للصدمة بل قابلها بشجاعة وتصميم، وعالجها بعمل نحتي لوجه جواد يعيد له هيبته ووقاره بعد أيام قليلة من إنتهاء مراسم العزاء،أراد طالب أن ينقل جواد من دائرة الموت إلى وجود الحياة، في ولادة جديدة لاينالها الزمن بنسيان، هذا البورتريت النصفي، أكبر من الطبيعي بقليل لمنحه المهابة والجلال، إستطاع طالب فيه أن يستوعب صورة جواد في تحولاته الوجدانية والفكرية، والنفاذ إلى أعماقه، وتحوّل مكان العمل في المعهد أثناء التنفيذ، إلى ملتقى لزملاء جواد، كانوا يتابعون طالب، في ذلك الفردوس،ويغريهم المرور به، والتطلع في تلك الشمس الداخلية التي بدأت تشع من بين أنامل طالب، ويجدون فيه مايردّ عليهم وحشة الغياب، ويعيد لهم وجه جواد محاطاً بحضوره الزماني، غير مصدقين بالموت حين يختصر الأجساد،فأعاد طالب يقظة الطين وبوحه الخفي، وسر الخالدين وإلهامهم السحري. يقف منصتاً جواره ولسان حاله يقول: الفنان هو الذي يبقى.
ثمانية وخمسون عاماً مرّت، والصورة مازالت نابضة بحالة الألفة الحميمة التي تجمع طالب بمعلمه، هذا هو السر في ديمومتها وحيويتها،وحين نشارك طالب لحظة التأمل في ما صنع، نرى في الوجه نبرة مضيئة تتصاعد من الداخل،وعالماً يذوب في الصمت والخشوع، وفي العيون بريق، تبدو كنجوم صغيرة لألاءة، ولغة تحاول إحتواء الممكنات، في وجه جواد تنبعث أشعة الحكمة نحو العالم الأرحب، ليصبح العمل نحتاً مقدساً يحيا ويزدهر، ووجه طالب يرشح حزناً يؤلف عالماً من الأسى،بين لهب الإبداع والتأمل الحزين، لكنه يحمل قدراً من الوفاء والمحبة والإكبار لأستاذه، والعمل يمثل أولى مراحل النضج الفني لدى طالب مكي، وأولى حالات التسامي في قدراته، وسبق له أن قدّم عملا نحتياً لإمرأة برؤى حداثوية نال اعجاب معلمه جواد، وشجعه على المضي في تلك المعالجات الجديدة.
التمثال مازال في إروقة معهد الفنون الجميلة، مصنوعاً من مادة الجبس، وقد أعاد له النحات حميد الزبيدي الحياة،بعد أن تعرض لضرر كبير بسبب تفجير إرهابي أسود قريب من بناية المعهد عام 2006، هذه الحقائق تقودنا إلى دعوة وزارة الثقافة،ودائرة الفنون لإعادة الولادة المبدعة لهذا العمل الفني الخالد، وتحويله الى تمثال من البرونز في دائرة المصاهر التابعة للوزارة،وتلك مهمة نراها أن تظل ذات قدسية خاصة لجواد وتلميذه الوفي طالب مكي، قبل أن يندثر العمل ويتآكل.
************


ص7
يحيى كريم: لا تغيير في موعد انطلاق الدوري العراقي الممتاز
بغداد – طريق الشعب
نفى نائب رئيس لجنة المسابقات وعضو اتحاد الكرة العراقي يحيى كريم ما تردد عن تغيير موعد انطلاق الدوري العراقي الممتاز بنسخته الجديدة 2020/2019.
وشدد كريم على أن يوم 18 أيلول الجاري سيكون موعدا لانطلاق الجولة الأولى من دوري الموسم الجديد 2019-2020.
الموعد ثابت
وقال كريم في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" إن موعد الدوري ثابت ولم يتغير، مضيفا: "لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي تشدد على احترام المواعيد وسيكون الثامن عشر من الشهر الجاري موعدا لانطلاق الجولة الأولى للدوري، ولا توجد نية تأجيل الموعد نهائيا".
طرح الفكرة
وبيّن كريم أن فكرة تأجيل انطلاق الموسم الكروي الجديد طُرحت من قبل وزارة الشباب والرياضة من أجل إقامة مباراة كأس السوبر بين الشرطة والزوراء المباراة نترقب فيها حضورا جماهيريا ملفتا.
تحديد السوبر
وأردف: "الاتحاد المركزي حدد يوم 14 من الشهر الجاري، موعدا لمباراة كأس السوبر بين بطل الدوري وبطل الكأس والوزارة طالبت بتأجيل المباراة يومين لإتمام ترميم ملعب الشعب الدولي لكن الاتحاد رفض لأن تغيير موعد السوبر سيؤثر على استقرار جدول مباريات الدوري".
اجتماع مع الوزارة
وأشار إلى أن الاتحاد سيجتمع اليوم بوزارة الشباب والرياضة من أجل متابعة جاهزية ملعب الشعب الدولي ليحتضن مباراة كأس السوبر، وتابع: "المعلومات المتوفرة لدينا أن الملعب سيكون جاهزا وبالتالي لن تتغير المواعيد نهائيا".


ثلاثي العراق يغيب أمام أوزبكستان اليوم
بغداد – طريق الشعب
يفقد منتخب العراق لكرة القدم، 3 لاعبين من تشكيلته التي ستواجه نظيره الأوزبكي وديًا، اليوم الاثنين.
قال المدير الإداري للمنتخب العراقي، باسل كوركيس، في تصريحات صحفية، إن الثلاثي المحترف جستن ميرام وعلي عدنان وأحمد ياسين سيغيبون عن مباراة اليوم أمام أوزبكستان لأسباب مختلفة.
وأضاف أن اللاعب جستن ميرام مرتبط بموعد خطوبة، فيما حصل المحترف في الدوري الأمريكي، علي عدنان على إجازة لزيارة أهله. ونوه كوركيس أن أحمد ياسين لم يستطع اللحاق بالفريق نظرًا لارتباطات شخصية.

ادارة الميناء تقبل استقالة رئيسها
وتصادق على عقود لاعبي فريقها الكروي
البصرة -المركز الإعلامي
وافقت الهيئة الإدارية لنادي الميناء الرياضي على استقالة رئيس النادي السيد هادي أحمد و التي قدمها بشكل رسمي يوم الأربعاء الماضي، وذلك خلال اجتماعها الاستثنائي المنعقد أمس الأول السبت.
كما صادقت الهيئة الإدارية على عقود لاعبي فريق كرة القدم بشكل رسمي لغرض ارسالها الى الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم للمصادقة عليها وحسب الإجراءات والضوابط المتبعة.
وقررت ادارة النادي خلال الاجتماع إقامة معسكر تدريبي لفريق الكرة في العاصمة بغداد، حيث سيبدأ المعسكر اليوم الاثنين لغرض الاستعداد والتحضير الأمثل لمنافسات بطولتي الدوري والكأس.


فريق الكهرباء يختتم معسكره
في تركيا
بغداد – طريق الشعب
اختتم الفريق الكروي لنادي الكهرباء معسكره الخارجي في مدينة (انطاليا) التركية والذي استمر عشرة أيام ضمن المرحلة الثانية من برنامج الفريق الإعدادي استعدادا لمنافسات الموسم الكروي 2019 -2020
واستأنف الفريق تدريباته عصر السبت على ملعب النادي في حي الامين والبدء في المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج الإعدادي للموسم الكروي الجديد. وتستمر هذه المرحلة الى قبل انطلاق منافسات دوري الكرة في الثامن عشر من الشهر الحالي حيث تشمل ثلاث مباريات تجريبية الأولى ستكون اليوم الاثنين أمام نادي أمانة بغداد.
فيما ستكون ثاني المواجهات للفريق يوم الخميس القادم مع نادي الصناعات الكهربائية. بينما سيكون اللقاء التجريبي الاخير امام نادي الكرخ في الرابع عشر من الشهر الحالي.


أوين: راشفورد أفضل مني
متابعة – طريق الشعب
أشاد مايكل أوين نجم ليفربول ومانشستر يونايتد السابق، بقدرات ماركوس راشفورد مهاجم الشياطين الحمر. وقال أوين في تصريحات نقلتها صحيفة مترو "لا أعتقد أن تسجيل الأهداف فقط هو ما يجعلك تذهب إلى فراشك وتشعر بالراحة".
وأضاف "أعتقد أن التألق يأتي من تسجيل وصناعة الأهداف والظهور بشكل جيد داخل المستطيل الأخضر".
وتابع "راشفورد أفضل مني، يمتلك لمسة رائعة ومهارة لم أكن أتمتع بها، لكنه لا يملك غريزة الهداف القاتل التي حظيت بها".
وأوضح أوين "لاعبون مثل روبي فاولر وسيرجيو أجويرو وهاري كين، هؤلاء الأشخاص مهووسون بالأهداف، لا أعتقد أن راشفورد كذلك".
وأكد "راشفورد يمكنه تحسين مهارة إنهاء الفرص، لكني لا أعتقد أنه بإمكانه تحسين غريزة الهداف القاتل".
وأتم "راشفورد سيسجل عددًا لا بأس به من الأهداف، لكن عندما يقارن بالمعدل التهديفي لأجويرو، سنلاحظ الفارق الكبير".

 

موراي وماتيك ساندز يحتفظان بلقب الزوجي المختلط بأمريكا المفتوحة
متابعة – طريق الشعب
احتفظ جيمي موراي، وبيثاني ماتيك ساندز، بلقب الزوجي المختلط لبطولة أمريكا المفتوحة للتنس السبت، بعد تغلبهما على التايوانية تشان هاو تشينج، والنيوزيلندي مايكل فينوس بمجموعتين متتاليتين باستاد آرثر آش.
وعزز الفوز، سمعة موراي كأحد أفضل لاعبي العالم بمنافسات الزوجي إذ حقق اللاعب البريطاني لقبه الثالث على التوالي في الزوجي المختلط على ملاعب فلاشينغ ميدوز.
واحتفلت ماتيك ساندز، التي تعرضت الى إصابة خطيرة في الركبة في ويمبلدون قبل عامين، بالفوز (6-2)، و(6-3) بأخذ صورة ذاتية (سيلفي) مع موراي، الذي نال اللقب في 2017 مع مارتينا هينغيز، الشقيق الأكبر لآندي المصنف الأول عالميًا سابقا.
وقالت الأمريكية ماتيك ساندز، بطلة الأولمبياد بالزوجي المختلط والتي عبرت عن سعادتها بعودتها الى الملاعب بعد الخضوع لجراحة أخرى في الركبة في آذار "استمتعنا كثيرا.
وهو يبقيني على أرض الواقع".
وأضافت اللاعبة البالغ عمرها 34 بعد حصد لقبها التاسع في منافسات الزوجي في البطولات الأربع الكبرى "الأمر يتعلق باختيار العقلية والسلوك".
وبدأت المباراة بمحافظة كل زوج على إرساله قبل أن تميل الكفة لصالح الثنائي موراي وماتيك-ساندز الذي قدم مباراة نظيفة وارتكب 11 خطأ سهلا فقط وسدد 23 ضربة ناجحة.

 

 

 

ص8

جلال الاوقائي قائد القوة الجوية العراقية
صدر عن دار المنار للطباعة والنشر في بغداد كتاب بعنوان: جلال جعفر الاوقاتي قائد القوة الجوية العراقي ودوره السياسي والعسكري في تطويرها 1958- 1963 ( دراسة تاريخية) من تأليف الاستاذ المساعد الدكتورة وئام شاكر غني عطره. ضم الكتاب مقدمة وثلاثة مباحث، الاول: تحدث عن السيرة الذاتية لجلال الاوقاتي، اما الثاني فناقش موضوع القوة الجوية وعلاقة الحزب الشيوعي العراقي بالمؤسسة العسكرية، وتناول المبحث الثالث سيرة وذكريات، اذ بيٌن موقف الاوقاتي من الاحداث السياسية في العراق 1958- 1963. وقد احتوى الكتاب على مجموعة من الوثائق التي وثقت حياة الاوقاتي الاجتماعية والمهنية والعسكرية. يقع الكتاب في 131 صفحة من القطع الكبير.

 

شاب نجفي يبتكر آلة زراعية متعددة المهام
النجف – وكالات
اخترع شاب من محافظة النجف، آلة زراعية متعددة المهام، يعتقد أنها الوحيدة من نوعها في العالم.
يقول علي مردان (30 عاما) في حديث صحفي، أنه تمكن، وبجهود خاصة، من صناعة آلته الزراعية التي تقطع سعف النخيل وأغصان الأشجار بمختلف أنواعها، وتقوم بمهام زراعية أخرى، مضيفا انه منذ الصغر كان مولعا بالطبيعة وسحرها، حتى أنه لم يكمل دراسته الإعدادية بسبب انشغاله في مجالات تربية النحل والزراعة والابتكارات.
ويتابع الشاب علي قوله انه تمكن من تصميم وصناعة آلة حديدية تختص بتقطيع سعف النخيل وأغصان الأشجار بمختلف أنواعها وأحجامها سواء كانت خضراء أم يابسة، لافتا الى ان الآلة تعمل بالطاقة الكهربائية.
وأضاف قائلا ان آلته الحديدية تقوم أيضا بتحويل الاغصان المُقطّعة إلى سماد عضوي خالٍ من السموم، التي تتراكم عادة بسبب المواد الكيمياوية وتؤثر سلبا على الأرض والنبات وعلى صحة الإنسان.
واختتم الشاب حديثه مشيرا إلى ان كلفة صناعة القطعة الواحدة من آلته تبلغ نحو 6 ملايين دينار عراقي.


مجلس تأبين للفقيد الخياط
في الكوت
الكوت – طريق الشعب
نظم اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة واسط بالتعاون مع البيت الثقافي في المحافظة، الأسبوع الماضي، مجلس تأبين للأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر الراحل إبراهيم الخياط.
المجلس الذي نظم على قاعة البيت الثقافي في مركز مدينة الكوت، حضره رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في واسط الأديب طه الزرباطي، ونخبة من الأدباء والمثقفين والشخصيات الرسمية والناشطة، ورؤساء الروابط الأدبية والثقافية في مختلف الأقضية والنواحي التابعة إلى المحافظة.
واستذكر الحاضرون في كلمات وشهادات ومداخلات، الفقيد الخياط ومواقفه الوطنية والإنسانية، ودوره المميز في الحركة الثقافية.
وساهم عدد من الشعراء الحاضرين في قراءة قصائد في ذكرى الراحل.

الجوكر" يخطف "الأسد الذهبي" في مهرجان البندقية
روما – وكالات
فاز فيلم "الجوكر" للمخرج تود فيليبس، بجائزة "الأسد الذهبي" في مهرجان البندقية السينمائي، الذي أعلنت جوائزه مساء أول أمس السبت.
وحصل الممثل الإيطالي لوكا مارينيللي على جائزة أفضل ممثل عن تجسيده شخصية كاتب فقير طموح في فيلم "مارتن إيدن".
فيما اقتنصت الممثلة الفرنسية اريان اسكاريد، جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "غلوريا موندي"، الذي لعبت فيه دور أم تعيسة تجاهد لمساعدة عائلتها المتعثرة ماليا.
وخطف الجائزة الثانية (الأسد الفضي)، فيلم "جندي وجاسوس" للمخرج رومان بولانسكي. كذلك حصل على الجائزة نفسها، لفئة أفضل مخرج، السويدي روي اندرسون، عن عمله الموسوم "عن اللا نهاية".
أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فقد فاز بها المخرج الإيطالي فرانكو ماريسكا، عن فيلمه الوثائقي الساخر "لم تعد المافيا كما كانت في الماضي".
إلى ذلك حصل المخرج الصيني يون فان على جائزة أفضل سيناريو عن فيلم الرسوم المتحركة "رقم سبعة تشيري لين".


"المسرح الحسيني" في اتحاد لأدباء
بغداد – طريق الشعب
يضيّف بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الأربعاء، د. حسين التكمه جي ليقدم محاضرة بعنوان "المقتربات الجمالية للفكر الحسيني في الحياة العراقية فنا وفكرا - الفن المسرحي أنموذجا".
تبدأ المحاضرة التي من المقرر أن يديرها د. محمد عمر، في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد  ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.


بحضور وفد من الحزب الشيوعي
البيت الثقافي في المحمودية يحتفل بذكرى تأسيسه
المحمودية – طريق الشعب
حضرت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، الحفل الذي أقامه البيت الثقافي في القضاء في مناسبة الذكرى السنوية الثانية عشرة لتأسيسه، وتزامنا مع انتقاله إلى مقره الجديد.
الحفل الذي أقيم تحت شعار "من عمق حضارتنا وتاريخنا وتراثنا العظيم نبدع وننشد للحياة والسلام"، حضره ممثلون عن عدد من الدوائر الحكومية، إلى جانب العديد من الوجوه الاجتماعية والمواطنين.
تخللت الحفل كلمات باسم البيت الثقافي وبعض المشاركين في الحفل، وقراءات شعرية وطنية وحسينية ساهم فيها عدد من شعراء المحمودية.
كذلك عرضت "الورشة السينمائية" في المحمودية، بعض الأفلام الوثائقية التي نالت استحسان الحاضرين.
ضم وفد منظمة الحزب كلا من الرفاق سعدون كاظم غاوي السعيدي وماجد علي عمران ومبدر حميد سيف وقاسم حمزة الخفاجي.


العثور على هيكل عظمي للنياندرتال في أربيل
أربيل – وكالات
اعلن فريق من علماء الآثار من جامعة كامبريدج البريطانية، العثور على هيكل عظمي لإنسان نياندرتال في "كهف شاندر" بمحافظة أربيل، ما يعد الاكتشاف رقم 11 ضمن سلسلة الاكتشافات المتعلقة بهذا الإنسان في الكهف المذكور.
ويعرف "كهف شاندر" الذي يقع على سفح "جبل برادوست" في قضاء ميركسور شمال شرقي مدينة أربيل، بأنه أقدم وأكبر كهف مكتشف حتى الآن في العراق. وهو يقع على ارتفاع ٢٢٠٠ متر فوق مستوى سطح البحر، ويطل على وادٍ عميق كثيف الأشجار.
وشهد الكهف أولى عمليات التنقيب عن إنسان النياندرتال خلال الأعوام بين ١٩٥١و١٩٦٠، نفذها عالم الآثار الأمريكي رالف سلوكي وفريقه من جامعة كولومبيا. وقد اكتشف سلوكي خلال تلك الفترة 9 هياكل عظمية بمختلف الأعمار، إلا أنه لم يتمكن من استخراجها بشكل كامل، لكون أجزاء منها بقيت مدفونة تحت التراب. فيما اكتشف فريق جامعة كامبريدج الهيكل العظمي العاشر عام 2018.
يقول البروفيسور جريم باركر رئيس فريق علماء الآثار في جامعة كامبريدج، انه منذ أكثر من ٣٥ عاما لم نشهد اكتشافا كهذا"، مشيرا إلى أن الفريق ينتظر الانتهاء من عمليات التنقيب الحالية لكي يجري تحليلات للهيكل العظمي المكتشف، والذي يتمثل في الجزء العلوي للجسم "وذلك لمعرفة أسباب موت هذا النوع من الإنسان، وهل انه دفن أم لا، فضلا عن معرفة تأثيرات العوامل البيئية عليه بهدف التوصل إلى معلومات قد تؤدي إلى تغيير العديد من النظريات العلمية الخاصة بالإنسان القديم".
ووفقا قائممقام قضاء ميركسور، غفور أحمد، فإن الفريق البريطاني سيواصل التنقيب في الكهف ومحيطه على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.


حناجر المشاركين دوّت غاضبة
موكبجمهورالسماوةينددبالفساد
وبقانونالانتخاباتالمجحف
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
مع حلول شهر محرم، بدأت كراديس "موكب جمهور السماوة" المعروف بهتافاته الوطنية عبر الردّات الحسينية، تشق طريقها كل مساء في سوق المدينة الكبير وبعض الشوارع العامة، في مواكب عزاء تستمر حتى العاشر من محرم.
ومثل كل عام، دوت حناجر المشاركين هذا العام بهتافاتها الغاضبة وهي تدين الفساد الحكومي والظلم الذين يثقلان كاهل أبناء الشعب، وتتطرق إلى مختلف القضايا التي تخص الراهن من أحوال الوطن. وقد أضيفت في محرّم الحالي، هتافات جديدة ترفض قانون انتخابات مجالس المحافظات (سانت ليغو 1.9)، لما يتضمنه من إجحاف بحق الكتل السياسية غير الكبيرة، على ويعيق وصولها إلى المجالس.
وجاء في واحدة من الردّات التي أطلقتها حناجر المشاركين:
للتغيير لم تسع مجاهدا يا عراقي
لذا حبيس التسلط وسجانك باقي
سانت ليغو للأحزاب.. مفصل كالثياب
اجحاف بحق الشعب وتكريس للأنا
خائن الشعب والباغي لا يسود بيننا
ومعلوم أن هذا الموكب يعد من المواكب العريقة في محافظة المثنى، وتحديدا في مدينة السماوة. فقد تأسس عام 1940، وواكب منذ تأسيسه مختلف الأحداث السياسية التي شهدها العراق. وعرف منتسبو هذا الموكب، منذ بداياته، برفضهم ظلم الحكومات التي توالت على حكم العراق. فكانت جميع "المستهلات" والهتافات التي يطلقونها، تندد بالفساد وقمع الحريات وتدين عدم اكتراث الحكومات بمطالب الشعب، وتستنكر الفقر والجهل والبطالة وغير ذلك من المشكلات الاجتماعية، الأمر الذي جعل هذا الموكب ناطقا حقيقيا باسم أبناء الشعب، ومعبرا صادقا عن معاناتهم وتطلعاتهم.
وكان "موكب جمهور السماوة" في صدام دائم مع الحكومات الدكتاتورية الفاسدة، كون جميع هتافاته تطرح مواضيع تطالب تلك الحكومات بتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والقضاء على الفقر والحرمان، وبكل ما له صلة بمصلحة أبناء الشعب.
محمد وروار (أبو صفاء) أحد المشاركين في "موكب جمهور السماوة"، يتحدث لـ "طريق الشعب" عن تاريخ الموكب مستذكرا بعض الأحداث التي مر بها، ومن بينها انه في أحدى السنوات، خلال حكم الطاغية صدام، خرج الموكب بمستهلات غاضبة تطالب بالإصلاح، الأمر الذي أثار حفيظة السلطة الأمنية، فقامت باعتقال مؤسس الموكب وإيداعه في السجن واتهامه هو وبقية المعزين، بأن لهم ميولا يسارية، وانهم معارضون لسياسة الحزب الحاكم!
من جانبه يتحدث المواطن حسن علي (أبو مصطفى)، عن الهتافات السياسية التي أبدع في كتابتها شعراء الموكب، خاصة بعد أن نالوا قسطا من الحرية وتنفسوا الصعداء بسقوط النظام الدكتاتوري المباد، مبينا أن ردّات الموكب خلال السنوات الأخيرة تعكس مطالب أبناء الشعب بالقضاء على الفساد ووضع الحلول لمشكلات المجتمع وأبرزها البطالة وسوء الخدمات البلدية.
ويوضح أبو مصطفى أن الموكب يستوحي فكرة الإصلاح والتغيير من ثورة الإمام الحسين بوصفها "ثورة للإصلاح ولبناء المجتمع ونشر العدالة الاجتماعية"، مضيفا قوله أن "الشعائر الحسينية تتيح فرصة كبيرة لدعوة الحكومة إلى مراجعة برنامجها والعمل على توفير ما يحتاجه الإنسان العراقي من امن واستقرار وراحة بال".


شيوعيوالبصرةيؤبنونالفقيدإبراهيمالخياط
البصرة - صلاح العمران
عقدت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، مساء الخميس الماضي، جلسة تأبين للأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر والإعلامي الراحل إبراهيم الخياط. حضر الجلسة التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من الأدباء والمثقفين.
عضو اللجنة الثقافية الرفيق صلاح العمران، استهل الجلسة داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى الفقيد الخياط، أعقبه مدير الجلسة الرفيق الأديب مقداد مسعود بكلمة رحّب فيها بالحاضرين، وأعرب عن هول الصدمة التي مرت على مثقفي العراق وأدبائه برحيل الأديب الخياط.
بعد ذلك ألقى الرفيق كاظم محسن كلمة باسم اللجنة المحلية، استذكر فيها الراحل ودوره الثقافي البارز في الفعاليات والنشاطات التي كان يقيمها الحزب الشيوعي العراقي.
فيما ألقى الرفيق قاسم حنون، كلمة باسم هيئة تحرير مجلة "الثقافة الجديدة"، تطرق فيها إلى عمل الفقيد في المجلة، ودوره في تحرير صفحاتها الأدبية والفنية.
وكانت لعضو المكتب المركزي للاتحاد العام للأدباء والكتاب الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، كلمة تناول فيها علاقته الحميمة بالراحل، مشيرا إلى طيبته وإنسانيته وتفانيه في خدمة الثقافة. وتخللت الجلسة قراءات شعرية في ذكرى الفقيد الخياط، ساهم فيها كل من الشعراء علي الإمارة، حبيب السامر، عبد الأمير العبادي، د. حسين فالح، كاظم اللايذ، محسن ثامر وجلال عباس.
كذلك قرأ رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة د. سلمان كاصد، والرفيقان فالح الربيعي وسالم محسن، كلمات استذكروا فيها الراحل.

اكتشاف معدن جديد
في بقايا نيزك قديم
سيدني – وكالات
أعلن باحثون في أستراليا عن اكتشاف معدن جديد داخل بقايا نيزك قديم، موضحين إنهم لم يروا هذا المعدن من قبل في الطبيعة. و"نيزك ويدربيرن" الذي تم العثور عليه عام 1951شمال شرقي "مدينة ويدربيرن" الاسترالية، كان قطعة صغيرة بحجم 210 غرامات من صخور الفضاء ذات المظهر الغريب. ويعتقد أنه كان قد انبثق من كوكب قديم (لم يعد موجودا الآن)، انفجر فخرجت النيازك من قلبه إلى الفضاء.
وكان النيزك قطعة كبيرة من نتاج هذا الكوكب المنفجر، ظلت تدور في الفضاء لملايين السنين قبل أن تصطدم بالأرض.
وعلى مدى عقود، كان العلماء يحاولون فك رموز أسرار قطع النيزك، وسر المعدن الجديد هو أحد هذه الأسرار التي كشفها الباحثون في دراستهم الجديدة التي نشروها الاسبوع الماضي.
إذ قام الباحثون بتحليل قطعة النيزك والتحقق من أول اكتشاف فيها، والذي أسموه "معدن إدسكوتيت". وهو شكل نادر من أشكال "معدن كربيد الحديد"، لم يتم العثور عليه في الطبيعة من قبل.
ووجد الباحثون أن بلورات المعدن الجديد بيضاء صغيرة، وأن المعدن عبارة عن مزيج من ذرات الكربون والحديد المنتظمة في نمط معين.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg