العدد 21 السنة 85 الأحد 8 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

وزارة النفط: راجعنا عقود جولات التراخيص وقلصنا النفقات
الحكومة مطالبة بتسديد 19 مليار دولار ثمن عقود استخراج النفط العراقي!
بغداد – علي شغاتي
قالت اللجنة المالية البرلمانية اليوم أن الحكومة الاتحادية مطالبة بدفع 19 مليار دولار الى شركات جولات التراخيص في موازنة العام المقبل. وفيما اتهم عضو في لجنة الطاقة البرلمانية وزارة النفط بالتواطؤ مع الشركات النفطية العاملة في العراق ورضوخها الى رغباتهم، ردت وزارة النفط بالقول إنها قامت بمراجعة عقود جولات التراخيص ومستمرة في ذلك.

19 مليار دولار

ويقول عضو اللجنة المالية في مجلس النواب جمال كوجر، لـ "طريق الشعب"، أن مجموع المبالغ المالية التي ستدفعها الحكومة العراقية الى شركات جولات التراخيص في موازنة 2020 تبلغ 19 مليار دولار، وهي كلفة انتاج النفط حسب العقود المبرمة بين الحكومة العراقية وهذه الشركات. وهذا المبلغ الضخم هو مستحقات الشركات النفطية في جولات التراخيص حسب دائرة الموازنة في وزارة المالية.
موارد الدولة من 60-70 تريليون دينار

ويؤكد كوجر، أن موارد الدولة العراقية في العام المقبل سوف تتراوح بين 60 و 70 تريليون دينار عراقي، وان العجز سوف يزداد، ولكن مازالت الأمور تحت السيطرة، وسيتم تجاوز المشكلات، وهذا لا يعني انهيار الدولة فهو عجز مخطط والدولة لديها إمكانيات القرض، رغم أننا قد أغلقنا باب الاقتراض الخارجية.
احتيال وفساد

من جانبه، قال عضو الطاقة البرلمانية عدي عواد، لـ “طريق الشعب"، أن عقود جولات التراخيص تشوبها عمليات احتيال وفساد ومبالغة في الأسعار، مما يجعل ثروات الشعب في يد الشركات النفطية، بالإضافة الى عدم إشراك أية لجان حكومية وبرلمانية في عمليات التفاوض، والنقاشات، وتسبب ذلك في خروقات كبيرة صاحبت إبرام العقود، وللأسف من قام بتوقيع هذه العقود لم تتم محاسبته أو التحقيق معه وتقديمه الى القضاء.

اتهامات بالتواطؤ

ويتهم عواد، وزارة النفط بالتواطؤ مع الشركات النفطية الكبرى العاملة في العراق، حيث ان هناك جهات مستفيدة في الوزارة، وخاصة مدير عقود جولات التراخيص في الوزارة الذي يستمر منذ سنوات في منصبه، ويحظى بامتيازات كبيرة، ودائما ما يحاول تبرير كل شيء في جولات التراخيص.
ويضيف، هناك عملية مشبوهة تقوم بها شركات جولات التراخيص حيث تقوم بأخذ النفط الخام واستخراجه وشرائه وتصفيته ثم بيعه للعراق مجدداً على انه منتجات نفطية، وسط انقياد غريب ومستهجن لوزارة النفط لهذه الشركات في تعديل العقود وخفض معدلات الإنتاج، وسط فشل الوزارة في توفير هذه المنتجات، مما يتسبب في خسارة العراق في النصف الأول من هذا العام ما قيمته 3 مليارات دولار، وهي قيمة استيراد هذه المنتجات من دول الجوار، وسط تقاعس الوزارة عن بناء مصافٍ جديدة وتوقف العمل في مصفى كربلاء.

صعوبات قانونية

ويشير إلى أنه "حاولنا في لجنة النفط والطاقة البرلمانية معالجة هذا الأمر وستكون هناك مراجعة شاملة لهذه العقود في الفصل التشريعي القادم، ولكن أبرز ما يعيق عملنا، أن اغلب العقود تمت صياغتها بطرق قانونية تدل على مدى قدرات هذه الشركات في التحايل والتلاعب لذلك لا توجد أية نقطة يستطيع من خلالها البرلمان أو غيره إعادة النظر في هذه الجولات".

راجعنا العقود وقلصنا النفقات

وفي اتصال أجرته "طريق الشعب"، مع المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، أكد أن وزارته قامت بمراجعة العقود، وتقليص النفقات، وهي مستمرة في ذلك، وان مشاريع الوزارة عملاقة وكبيرة، وبحاجة الى تطوير دائم.
ويضيف أن "المبالغ المرصودة هي جزء من استرداد الاستثمارات وارباح الشركات التي تنفق على تطوير المنشأة في الحقول النفطية، وهذه جزء من النفقات، كون الحقول ملك الشعب لا الشركات ومن واجب الحكومة العمل على تطويرها، حيث أن العقود الموقعة هي مع شركات مقاولة تنفق على تطوير الحقول من اجل زيادة الإنتاج وتحقيق إيرادات للبلد، وساهمت هذه الشركات في ارتفاع صادرات العراق من النفط الأمر الذي ساهم في زيادة إيرادات العراق المالية".
ورفض المتحدث باسم الوزارة الرد على اتهامات النائب عدي عواد للوزارة.
*********
الرفيق رائد فهمي يستقبل وفدا
من جمعية ضحايا الارهاب
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، يوم أمس، وفدا من جمعية ضحايا الإرهاب في العراق.
واستمع الرفيق فهمي إلى الوفد الزائر، ومعاناتهم في الحصول على مستحقاتهم، التي يتعلق قسم منها بحقوق وفرها القانون لهم ولكن لم يحصلوا عليها.
وأشار الوفد إلى أن ضحايا الإرهاب، يعانون من الروتين والبيروقراطية في دوائر الدولة، وصعوبة المعاملات التي لا تأخذ بنظر الاعتبار ظروفهم الخاصة والمعيشية، حيث ان اغلبهم يعانون من مشكلات صحية، وكان يفترض بالدولة ان توفر لهم العلاج المجاني، لكن بعضهم يضطر إلى تحمل تكاليف العلاج.
وأوضح الوفد أن هناك تمييزا بين ضحايا الإرهاب وباقي المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء، فضلاً عن بطء في انجاز معاملاتهم من قبل القضاء.
من جانبه، أكد الرفيق رائد فهمي سعيه إلى العمل على تعديل بعض القوانين والإجراءات الحكومية لتسهيل أمور ضحايا الإرهاب، ومتابعة شؤونهم حتى استلام كل حقوقهم القانونية.
وفي وقت سابق، استقبل الرفيق رائد فهمي وفدا من لجنة الاحتجاجات الشعبية، واستمع إلى ما نقله الوفد عن مطالب وأوضاع المهندسين المعتصمين. وأكد الرفيق فهمي أنه مستمر في متابعة مطالب المعتصمين.

 

*************
البارزاني: جادون في التوصل إلى اتفاق شامل مع بغداد
أربيل - طريق الشعب
جدد رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني، أمس، التزام حكومة الاقليم وجديتها بالتوصل الى ااتفاق شامل مع بغداد بخصوص القضايا الاساسية.
وقال مكتب البارزاني في بيان تلقت، "طريق الشعب" نسخة منه، إن "البارزاني اجتمع صباح أمس في مصيف صلاح الدين بنواب كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني".
واضاف المكتب، أن "اللقاء كان مهما جدا، حيث جدد التزام حكومته وجديتها في التوصل إلى اتفاق شامل مع بغداد بشأن الملفات الأساسية بما يضمن حقوق والتزامات الطرفين وفق الدستور".
إلى ذلك، ذكر مصدر في مجلس وزراء الاقليم، إن رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني ونائبه قوباد طالباني، سيجتمعان اليوم الاحد مع وفد من رؤساء الكتل الكردستانية واعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب.
وبحسب المصدر، أنه سيتم في الاجتماع بحث المسائل العالقة بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية، وبالأخص القضايا المالية والموازنة والنفط والغاز"، مبيناً أن "الاجتماع سيعقد في مبنى مجلس الوزراء بأربيل.
*********
الشرطة الاتحادية تتسلم الملف الامني في أربع محافظات الشهر المقبل
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس، عن وجود جدولة لاستلام الشرطة الاتحادية الملف الامني، وستستلم الملف لأربع محافظات الشهر المقبل، فيما اكدت استعدادها الكامل بشأن شهر محرم.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع قائد قوات الشرطة الاتحادية اللواء جعفر صدام في مقر قيادة القوات، إن "هناك جدولة لعملية استلام الملف الامني لقوات الشرطة الاتحادية دستوريا وقانونيا"، مؤكدا أن "بداية الشهر المقبل ستستلم القوات مهام اربع محافظات".
من جهته، أشار قائد الشرطة الاتحادية اللواء جعفر صدام الى أن "في القريب العاجل سيكون تواجد قوات الشرطة الاتحادية في جميع محافظات العراق، وسيكون الملف الامني خاص بها".
وبشأن الخطط الامنية الخاصة بحماية الزائرين في شهر محرم، أكد معن، أن "هناك استعدادات كاملة لوزارة الداخلية بخصوص شهر محرم، وايضا هناك انتشار لوجستي وجهد استخباري بالتنسيق مع باقي القطعات العسكرية".
وتابع، "تمت المباشرة في خطة شهر محرم، وتم التنسيق مع هيئة المواكب والدوائر الخدمية، ونطالب المواطنين بالإبلاغ عن اي حالة مشبوهة، كما تم التوجيه بعدم تواجد المنتسبين داخل مواكب العزاء"، لافتا الى أن "هناك مسح ميداني لمديرية مكافحة المتفجرات للطرق التي يسلكها الزائرون".
وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الداخلية، أمس السبت، احصائية بعدد الارهابيين المعتقلين وعمليات تحرير المختطفين خلال السنة الحالية.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، ان "قوات الشرطة الاتحادية ألقت القبض على 376 إرهابيا وحررت 15 مختطفا".
واضاف "كما تمكنت من قتل 27 ارهابيا بينهم قياديون في التنظيم، ودمرت 153 مضافة ووكرا لداعش خلال السنة الحالية".
********
العمليات المشتركة تنفي قيام قوة أمريكية بقطع الطريق بين الموصل والشرقاط
بغداد - طريق الشعب
أصدرت قيادة العمليات المشتركة، أمس، توضيحا بشأن قيام قوة أمريكية بقطع الطريق الرابطة بين الموصل والشرقاط.
وقال المتحدث باسم القيادة، العميد يحيى رسول، في بيان تلقته "طريق الشعب" إن "البعض من وسائل الاعلام تناقلت خبرا بقيام قوة امريكية بقطع الطريق الرابطة بين الموصل والشرقاط في محافظة صلاح الدين".
وأضاف رسول، "اتصلت بقائد عمليات نينوى وقائد عمليات صلاح الدين، وأكدوا لي انه لا توجد اية قوة من التحالف الدولي على الارض"، مبينا أن "الخبر عار عن الصحة".
وكانت وسائل اعلام قد تناقلت في وقت سابق، خبرا عن قيام قوة أمريكية مكونة من ثلاث عجلات، بقطع الطريق الرابطة بين الموصل والشرقاط، لمدة ثلاث ساعات، فجر أمس السبت، مشيرة الى أن أسباب القطع غير معروفة.
**********
الاقليم يرد على هيومن رايتس بشأن منعه عودة النازحين
أربيل - وكالات
قال منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان، ديندار زيباري، أن حكومة الإقليم هيأت جميع التسهيلات لعودة النازحين الى المناطق الآمنة، في رد على تقرير نشرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" اكدت فيه ان حكومة الاقليم تمنع النازحين من العرب السنة من العودة الى مناطقهم شرقي الموصل.
قال منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان، ديندار زيباري، أن حكومة الإقليم هيأت جميع التسهيلات لعودة النازحين الى المناطق الآمنة، في رد على تقرير نشرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" اكدت فيه ان حكومة الاقليم تمنع النازحين من العرب السنة من العودة الى مناطقهم شرقي الموصل.
وقال زيباري، في تصريح نقلته وسائل اعلام كردية، أمس الأول، إن "الجهات الأمنية في اقليم كردستان لا تعيد أي نازح الى منطقته، كما لا يعرقلون عودة اي نازح يريد العودة الى المناطق التي نزح منها"، مضيفا أن "عددا من تلك القرى تقع بالقرب من مناطق التماس ولعدم استقرار تلك المناطق من الناحية الأمنية وزرع الالغام والمتفجرات من جهة وافتقارها الى الخدمة اليومية الاساسية كالماء، والاسعافات الاولية، والمدارس والكهرباء جعلت من عودتهم صعبة في الوقت الحالي". واضاف انه "تجب تهيئة أجواء ملائمة لعودة النازحين إلى أماكنهم الأصلية وإزالة الألغام التي زرعها إرهابيو داعش في تلك المناطق وإعادة الخدمات الاساسية مثل الماء والكهرباء والخدمات الصحية، ثم بعدها يجب وضع خطة لبدء عملية الإعادة"، منوها إلى "موضوع الخلايا النائمة لداعش في المنطقة له أثر سلبي وتهديد حقيقي على استقرارها من الناحية الأمنية".
واشار الى ان "البعض من سكان القرى التي تقع ضمن حدود المادة (140) من الدستور العراقي الدائم لا يمكنهم العودة لأسباب طائفية وخوفا من الانتقام، على الرغم من وجود ارضية ملائمة للعودة، لكن وبحسب أرقام و احصائيات الامم المتحدة يوجد حتى الآن قرابة مليون و ستمائة الف نازح لم يستطيعوا العودة الى امكانهم، ومعظمهم ما زالوا في مخيمات الاقليم ، وهذا ما شكل عبئا كبيرا على عاتق حكومة الإقليم، خاصة بعد النقص الكبير في المعونات الدولية للنازحين، والتي لم تف بالغرض منذ قدوم النازحين الى الاقليم و حتى الآن، في الوقت الذي يحتاج فيه النازحون الى العديد من الخدمات وخاصة ونحن مقبلون على فصل الشتاء". يذكر ان منظمة "هيومن رايتس ووتش" اشارت الى ان "حكومة الإقليم تمنع حوالي 4.200 من العرب السنة من العودة إلى ديارهم في 12 قرية شرقي الموصل، بعد أكثر من ثلاث سنوات من استعادة قضاء الحمدانية من تنظيم داعش"، مبينة ان "سلطات حكومة إقليم كردستان سمحت فقط للسكان الأكراد والعرب الذين تربطهم علاقات بحكومة الإقليم بالعودة إلى المنطقة، ما يمثل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي".
*********
وزارة التجارة تدعو اللجان البرلمانية إلى الاهتمام بالبطاقة التموينية
عضو في المالية البرلمانية: لا زيادة في مفردات "التموينية" فهناك قضايا أهم!
بغداد – عبد الله لطيف
كشفت اللجنة المالية البرلمانية عن عدم وجود اموال كافية لتعزيز مفردات البطاقة التموينية في العام القادم، فيما قالت وزارة التجارة انها دعت اللجان البرلمانية المختصة الى البحث أكثر في هذا الشأن.

قضايا أكبر!

وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب جمال احمد، أمس، أن "اللجنة المعنية بدراسة الموازنة اتفقت على أن المبالغ الفائضة من قطع الحصة التموينية عن أصحاب الدرجات الخاصة ستضاف لتحسين نوعية المفردات المقدمة الى المواطن"، مبيناً ان "اللجنة ذاتها لم تتحدث عن تعزيز البطاقة التموينية بمبالغ إضافية كون أن موازنة 2020 فيها عجز كبير".
واوضح احمد، في تصريح خاص لـ"طريق الشعب" ان "المالية البرلمانية في الوقت الحاضر منشغلة بقضايا اكبر من موضوعة تعزيز مفردات البطاقة"، مشيراً ان "العديد من البلدان المتقدمة لا تعطي أموالاً او حصصا بالمجان وهذا يحصل فقط في البلدان المنكوبة والتي تعاني من حروب اهلية، ويجب إن نتجه الى تعزيز القطاع الخاص وتوفير فرص العمل ودعم الاستثمار".
واضاف انه "ليس صحيحاً أن يوفر للمواطن رواتب بدون عمل او حصص بدون انتاج، هذه السياسة كانت مستخدمة طيلة العقود الماضية مع المواطنين، ومن المحتمل ان يكون هناك توجه الى قطع البطاقة التموينية في السنوات المقبلة"، موضحاً ان "الموازنة التشغيلية في العام 2020 سوف تبلغ 48 تريليون دينار، والإيرادات تتراوح من 60 الى 70 تريليون دينار فلا يمكن ان تتم زيادة مخصصات وزارة التجارة".

طفرة نوعية

من جانبه، أعلن النائب عن تحالف الفتح فاضل جابر الفتلاوي، الاسبوع الماضي، عن توجه مجلس النواب الى تحسين مفردات البطاقة التموينية، مبينا أن "موازنة عام ٢٠٢٠ ستشهد طفرة نوعية في تخصيص مبالغ إضافية لتعزيز مفردات البطاقة التموينية بمواد إضافية".
وقال الفتلاوي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" إن “مجلس النواب يعتزم خلال الفصل التشريعي المقبل مناقشة تخصيص مبالغ إضافية لتعزيز مفردات البطاقة التموينية كما ونوعا". وأضاف أن 'الأنباء التي تتحدث عن إلغاء مفردات البطاقة التموينية لا أساس لها من الصحة"، مؤكداً على "وجود إجماع على زيادة مفردات البطاقة التموينية من ٤ مواد إلى ٨ موادد."

تطوير الجودة

في الاثناء، قال المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، في حديثه لـ"طريق الشعب"، امس، ان "مسألة تعزيز مفردات البطاقة التموينية من عدمه يعتمد على التخصيصات المالية للوزارة في موازنة العام المقبل"، مضيفاً ان وزارة التجارة بُلغت من مجلس النواب انه "لا توجد مخصصات إضافية لتعزيز مفردات البطاقة التموينية للعام المقبل، وننتظر دورا فعالا من اللجنتين الاقتصادية والمالية البرلمانيتين لحسم هذا الملف".
واستدرك قائلاً: اننا في وزارة التجارة نتطلع الى زيادة التخصيصات المالية لكي تتمكن الوزارة من توزيع الحصص التموينية للمواطنين على مدار العام.
ولفت الى ان "نوعية مفردات البطاقة التموينية في الوقت الحاضر أفضل بكثير من السنوات السابقة، حيث تم الاعتماد على المنتج الوطني بنسبة 70 في المائة، من خلال الاتفاق مع معامل القطاع الخاص، بعد الاكتفاء الذي حققته حقول الحنطة هذا العام، وجرى فحص نوعية الحنطة في مختبرات وزارة الزراعة واثبتت التحليلات انها تملك الجودة الكافية للاستخدام، وان الرز أنتج بالتعاون مع الشركة العراقية الفيتنامية وهو ايضاً يملك الجودة الكافية، ولم تصل الوزارة شكاوى من جودة مفردات البطاقة التموينية حتى الان".
************

ص2

مجلس ديالى يكشف تفاصيل مثيرة عن "عام الحرائق"

بعقوبة – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، أمس، عن تفاصيل مثيرة عما اسماه "عام الحرائق" داخل المحافظة. وقال الدايني لوكالة (بغداد اليوم)، إن "معدل متوسط الحرائق اليومي لأشهر (حزيران - تموز- اب) بلغت 12 حريقاً اغلبها في المناطق الزراعية"، لافتا الى أن "اسباب الحرائق متعددة بعضها متعمد". واضاف، أن "معدل الحرائق خلال صيف 2019 هو الاعلى في تاريخ ديالى"، لافتا الى أن "الحرائق اسفرت عن اضرار مادية كبيرة لكنها لم تتضمن تسجيل حالات وفاة". واشار رئيس مجلس ديالى الى ان "الحرائق كادت تكون مأساوية لولا جهود مديرية الدفاع المدني التي بقيت في حالة طوارئ على مدار 24 ساعة خلال الاشهر الثلاثة الماضية ونجحت في انقاذ المحافظة من انتكاسات كبيرة خاصة حرائق البساتين الكثيفة والاسواق وانقذت مليارات الدنانير من النيران الملتهبة". ودعا الدايني، وزارة الداخلية الى "تكريم وتثمين الدور البطولي لكوادر مديرية دفاع مدني ديالى وفرق الاطفاء في كل اقضية ونواحي المحافظة التي عمل منتسبوها مثل جنود مجهولين لدرء مخاطر حرائق كبيرة عن المدن والقرى".

 

سجون النجف تكتظّ بالمعتقلين منهم
إحصائيةرسميةارتفاعنسبةتجارالمخدراتومتعاطيهافيالعراق
بغداد – طريق الشعب
ازدادت نسبة متعاطي المواد المخدرة والمتاجرين بها بشكل ملحوظ في العراق وإقليم كردستان في الآونة الأخيرة، رغم المحاولات الحثيثة لحكومتي بغداد وأربيل من أجل الحد من هذه الظاهرة.

ووفقاً لإحصائيات وزارة الصحة العراقية، فإن عدد مدمني المواد المخدرة بين الشباب العراقي ارتفع بنسبة 5 في المائة مقارنةً بالعام الماضي.
من جهته أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، أنه خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، ألقي القبض على 4201 متهم في العراق، باستثناء إقليم كردستان، من بينهم 2641 ممن صدرت بحقهم أحكام بتهم تتعلق بالمخدرات.
وفي مدينة أربيل لوحدها، ضُبط 415 كيلوغراماً من المواد المخدرة خلال عام 2018 فقط، كما اعتقل 941 شخصاً بتهم متعلقة بالمخدرات.
وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019، اعتقلت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في أربيل، دهوك، سوران وآكري، 651 شخصاً، صدرت أحكام بحق 235 منهم، فيما لا تزال ملفات 416 آخرين في المحاكم.
كما تم ضبط 92 كيلوغراماً من المواد المخدرة، بواقع 87 كليو غراما و151 غراما من الهيرويين، و2 كيلو و827 غراما من مادة الكريستال، و1 كيلو و5 غرامات من مادة الترياق، فضلا عن 732 غراما من الحشيش و7 آلاف و579 شريطاً من الحبوب المخدرة.
وفي السليمانية، اعتقل 223 شخصاً بتهم تتعلق بتجارة وتعاطي المخدرات خلال الأشهر القليلة الماضية، من بينهم 26 امرأة.
وأفادت مديرية الإصلاح في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بإقليم كردستان، بأنه حتى عام 2018 لم تكن هناك نساء مدمنات على المواد المخدرة من أهالي إقليم كردستان، أما الآن، فهناك 32 امرأة مدمنة في سجن إصلاح النساء بأربيل.
ووفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة، فإن عدد متعاطي المواد المخدرة حول العالم يبلغ حوالي 200 مليون شخص، من بينهم 40 مليون مدمن على المخدرات، كما أن 4 من بين كل 5 متعاطين للمواد المخدرة، يتعاطون الحشيش، ومن أكثر المواد المخدرة تعاطياً بعد الحشيش، الهيرويين، الترياق والكوكايين.
إلى ذلك، أكدت مفوضية حقوق الإنسان في مدينة النجف ارتفاع نسبة الاتجار وتعاطي المخدرات، فيما وثقّت اكتظاظ السجون بالنزلاء.
وقال مدير مكتب مفوضية حقوق الأنسان في مدينة النجف فرزدق الصكبان: وثقنا اكتظاظا كبيرا لأعداد الموقوفين في مكتب مكافحة المخدرات في المحافظة تفوق طاقته الاستيعابية".
وأضاف أن الطاقة الاستيعابية للموقوفين في سجون النجف فاق الأعداد المفترضة لاحتواء السجناء؛ لذا تم افتتاح ثلاثة مكاتب لإيداع التجار ومتعاطي المخدرات في مكتب مكافحة المخدرات والتسفيرات. مؤكداً على ارتفاع كبير في نسبة الترويج للمخدرات خلال الآونة الأخيرة.
وأكد الصكبان أن المفوضية رصدت انعدام القواعد الدنيا لاحتجاز الموقوفين في سجون النجف اثر ارتفاع الطاقة الاستيعابية للسجون وقدم البنايات وسوء الوضع الصحي للمعتقلين.
ولطالما كانت السجون العراقية محطّ انتقادات شديدة بسبب الظروف السيئة داخلها.

الـ "مضغوطين" !

تنص المادة ٣٩ من الدستور على ان " حرية تأسيس الجمعيات والأحزاب السياسية او الانضمام اليها مكفولة " . ووفقا لهذه المادة شرع قانون الأحزاب السياسية الذي في ضوئه حصل حزبنا الشيوعي العراقي على حق العمل الدستوري والإجازة القانونية .
وتقول المادة ٣٧/ثانيا من الدستور ان " الدولة تكفل حماية الفرد من الإكراه الفكري والسياسي والديني "، فيما المادة ٣٨ / أولا تذهب الى كفالة الدولة لـ " حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل "، والمادة ٤٢ تنص على ان " لكل فرد حرية الفكر والضمير والعقيدة " .
وهناك العديد من مواد الدستور التي تشدد على حرية الاختيار والانتماء من دون اكراه ، وعلى منع الترويج والدعاية لخطاب الكراهية والعنف والتأجيج الطائفي ، وعلى حرية المواطن وكرامته. فأين من كل هذا وغيره من المواد القانونية ، مواقف واراجيف "المضغوطين" وخاصة عندما تصدر تلك المواقف من رجل يحتم عليه موقعه الديني والمكان الذي يتحدث منه ان يشيع قيم التسامح والتعاضد والتعاون والجدل بالحسنى ، لا كيل التهم التي لا يفترض ان يتفوه بها مثله .
وإذا انتقل الحديث الى الرذائل التي انتشرت مؤخرا في مجتمعنا، فهذا البعض وخاصة من هم في موقع المسؤولية في الدولة، عليهم ان يقولوا الحقيقة عنها كاملة ومن المسؤول عنها؟ فهل " الحجي " او " الحجاج " لهم علاقة بالحزب الشيوعي العراقي او الشخصيات والقوى المدنية والديمقراطية ؟ وقد بات معروفا وواضحا من المسؤول عن دور الدعارة والقمار والروليت!
هذا البعض المريض والحاقد على نفسه قبل غيره، سعى ويسعى الى ليّ عنق الحقيقة والتضليل والتدليس من على بعض الفضائيات او مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الجيوش الإلكترونية. فإذا كان التيار المدني والديمقراطي والحزب الشيوعي العراقي لا يقدمون شيئا واذا كان وجودهم هامشياً ولا تاثير لهم، فلمَ يتضايق هذا البعض "المضغوط وفاقد البوصلة والعنوان، منهم ؟!
المنطق يقول انه اذا كان دور هؤلاء " صفر وبس فيس بوك وسوالف امام التلفزيون "، فالافضل لهذا البعض ولراحتهم وبعيدا عن وجع الرأس ترك هؤلاء المساكين لحالهم !
واذا كان الحديث عن الفساد فمن الواضح ان هذا البعض المدعي يتجاهل حقيقة ان هناك وزراء محسوبين على التيار المدني والحزب الشيوعي العراقي يشار لهم بالبنان لكفاءتهم وإنجازاتهم ونزاهتهم وبياض أيديهم . لنذكر وعسى ان تنفع الذكرى، بان من بين هؤلاء المرحوم الدكتور مهدي الحافظ والرفيقان مفيد الجزائري ورائد فهمي. إضافة الى أسماء أخرى لامعة لها دورها الوطني البارز قبل ٢٠٠٣ وبعده ، وهي معروفة للقاصي والداني، ومنهم الرفيق حميد مجيد موسى .
والانكى ان هذا البعض ينكر على الحركة الاحتجاجية دورها وانجازها، وانها كانت بحق صوت الشعب العراقي وكادحيه وفقرائه . وان كانت الحركة هذه لم تفعل شيئا فلماذا كان ذلك الهلع منها ومن المساهمين فيها، الذين بصدورهم تصدوا للرصاص الحي والغازات وخراطيم المياه الحارة ، وتعرضوا الى الاختطاف وانتزاع البراءات والى"البلطجية والشقاوات المدججين بالسلاح " ، إضافة الى طائرات الهليوكبتر التي أرسلت الى ساحة التحرير ؟!
اما بشأن التصدي للإرهاب وداعش تحديدا ، فهل يعرف هذا النفر الضال الذي يفترض ان لا يكون في اَي موقع بالدولة ، ان الحزب الشيوعي قدم بعد ٢٠٠٣ اكثر من ٣٥٠ من أعضائه وانصاره بين ضحية للإرهاب ومتصد له . ولمن يريد ان يعرف موقف الحزب من داعش عليه ان يعود الى تصريح مكتبه السياسي يوم ١٠-٦-٢٠١٤ وتوجيهاته اللاحقة لأعضائه بالتطوع في صفوف القوات المسلحة الرسمية دفاعا عن الوطن المبتلي بحكامه ونهجهم وادائهم، الذي كان من بين الأسباب الرئيسة لجلب الماسي لشعبنا ومنها كارثة داعش الاٍرهابي .
واستطرادا نسأل: أين كان هذا البعض عندما قدم الشيوعيون المئات من الضحايا والشهداء، خاصة في مقارعة نظام صدام حسين الدكتاتوري ؟ وأين كان عندما كانت قوات الأنصار الشيوعيين المقدامة تقاتل النظام الدكتاتوري وتجترح البطولات وتقدم التضحيات الغالية؟ .
وعند وقوع كارثة داعش الاٍرهابي حاول الشيوعيون بناء قوة مقاتلة للتصدي لهم، ولا بد ان نحيل من في نفسه مرض الى أهالي ديالى، لمعرفة حجم الضغوط التي سلطها البعض لإجهاض تلك المحاولة.
وأخيراً نتساءل: اذا كان هذا البعض يتمسك بهذه المواقف المتخندقة والمتعصبة والحاقدة والاقصائية ، فكيف سيؤدي دوره وينهض بواجبه سواء كان في الدولة او في المؤسسات الدينية أو المدنية ؟!
محمد عبد الرحمن


نائب التقاطعات السياسية سببت كارثة
لـ 13 ألف اسرة نازحة وحجم الضرر هائل
ديالى – طريق الشعب
كشف النائب احمد مظهر الجبوري، أمس السبت، عن عدد ضحايا ما اسماها مأساة التقاطعات السياسية في محافظة ديالى.
وقال الجبوري لوكالة (بغداد اليوم)، ان "الحقيقة التي ربما لا يعلمها الكثيرون في البلاد ان هناك اكثر 13 الف اسرة نازحة لم تعد الى منازلها المحررة في ديالى رغم اعلان الانتصار على تنظيم داعش منذ كانون الثاني 2015"، مضيفاً ان "اسباباً عديدة تقف وراء تأخر حسم ملف عودة النازحين في ديالى لكن أبرزها التقاطعات السياسية التي ولدت كارثة مستمرة لهؤلاء النازحين منذ 5 سنوات".
واشار الجبوري الى ان "الارهاب الاعمى والعمليات العسكرية كانت وراء الحاق اضرار مادية متفاوتة بأكثر من 100 قرية بينها ٥٠ دمرت بنسبة تصل الى 90 في المائة، لافتا الى ان "حجم الضرر الذي تعرضت له المدن المحررة في ديالى هائل وحتى الان لا توجد خطط شاملة لإعمارها وفق اطار يلبي طموح الاهالي والاعتماد الاكبر حاليا على بعض مساعدات المنظمات الدولية".

لجنة زراعة ديالى تكشف عن "ربيع الدواجن": وفرّ وظائف واستثمارات وقلّل السموم

ديالى – طريق الشعب كشفت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، أمس السبت، عن ما أسمته ربيع قطاع الدواجن داخل المحافظة، مبينة أنه وفر وظائف واستثمارات عدة وقلل السموم.
وقال رئيس اللجنة حقي الجبوري لوكالة (بغداد اليوم)، ان "ايقاف استيراد منتوجات الدواجن وخاصة بيض المائدة خلق فيما نسميه ربيع الدواجن واسهم في احياء قطاع كان على وشك الانهيار الكلي بسبب الاستيراد الخارجي الذي كان وراء تكبيد الكثير من مربي الدواجن خسائر مادية هائلة في السنوات الماضية".
واضاف الجبوري، ان "ربيع الدواجن وفر وظائف بالآلاف للعاطلين عن العمل، واعطى فرصة لتأمين مصدر رزق للكثير من الشباب بالإضافة الى زيادة استثمارات الاهالي في توسيع حقولهم لسد حاجة الاسواق المتزايدة من منتوجات الدواجن وخاصة بيض المائدة واللحوم البيضاء".
واشار الى ان "ايقاف الاستيراد أسهم في تقليل السموم التي كانت تصلنا مع البيض الفاسد الذي أغرق الاسواق العراقية لسنوات وتسبب في ضرر صحي وبيئي ونقل امراض واوبئة"، مؤكدا ان "دعم الانتاج الوطني خاصة في ديالى سيخلق قطاعا اقتصاديا كبيرا يولد فرصا لا تنتهي من الوظائف".


مصدرامنيهكذاتماعتقالمديراستخباراتحرسالحدودفيالبصرة
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر أمني، أمس، عن نتائج التحقيق الاولي مع مدير استخبارات حرس حدود المنطقة الرابعة في محافظة البصرة، العقيد صباح المنصوري، المتهم بالتعاون مع مهربي المخدرات من إيران الى العراق. وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "هناك معلومات وردت الى وزارة الداخلية، تفيد بأن مسؤول استخبارات حرس حدود المنطقة الرابعة صباح علي حسين المنصوري، يتعاون مع مهربين للمخدرات في المحافظة، الامر الذي تطلب اصدار امر قبض بحقه"، مبيناً ان "الوزارة قامت باستدعاء المنصوري وطلبت منه ان يستعد لتكريمه من قبل مكتب الوزير، الا انه تفاجئ بعد وصوله الى مقر الوزارة، باعتقاله وفتح تحقيق معه".
وبين المصدر أن "المحققين في الوزارة، عثروا على مكالمات هاتفية ورسائل تؤكد وجود صلة وتواصل بين المنصوري، وتجار المخدرات والمهربين بشكل شخصي". وتابع أن "المنصوري دافع عن نفسه، ورد على الاتهامات بالقول أن عمله يحتاج الى اختراق مجاميع تجار المخدرات لزرع المصادر بينهم وما قام به هو من صميم عمله الاستخباري".
ولفت الى أن "مسؤول استخبارات قيادة حرس حدود المنطقة الرابعة، اتهم ضابطاً كبيرا (تحفظ المصدر عن ذكره)، بأنه خلف الاتهامات التي وجهت له بسبب نجاحه في احباط عمليات كبيرة لتهريب المخدرات كانت قادمة من إيران الى العراق". وكان مصدر أمني، قد افاد يوم الجمعة الفائت، بتوقيف مدير استخبارات حرس الحدود في البصرة، العقيد صباح المنصوري، بتهمة التعاون مع مهربي المخدرات.
وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "وزارة الداخلية قامت باستدعاء مسؤول استخبارات قيادة حرس الحدود في البصرة (قيادة حرس حدود المنطقة الرابعة)، العقيد صباح المنصوري، وقامت بإيداعه في التوقيف بتهمة التعاون مع مهربي المخدرات".
واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، أن "المنصوري تم توقيفه بسبب اعترافات ادلى بها مهرب للمخدرات تم اعتقاله في البصرة بعدما كان قادما من ايران".


حقوق الانسان تكشف عن دفن 2000 جثة في مواقع الطمر الصحي في الموصل
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان، عن دفن 2000 جثة في مواقع الطمر الصحي على شكل مقبرة جماعية، مبينة ان الجثث لم تؤخذ لها عينات لمعرفتها من قبل ذويهم.
وقال نائب رئيس المفوضية في محافظة نينوى علي ميرزا الجربا لوكالة "الغد برس"، ان "هناك نوعين من الجثث في محافظة نينوى منها معلومة الهوية وقد تم انتشالها من قبل البلدية والصحة عن طريق ابلاغ ذويهم الذين تعرضت دورهم الى القصف، والأخرى مجهولة الهوية وقد تعدت 2000 جثة".
وأضاف الجربا ان "اللجنة المعنية برفع الجثث قامت بطمر الجثث مجهولة الهوية في مناطق الطمر الصحي ولم تقم بأخذ عينات  او فحصها"، مؤكدا ان "مفوضية حقوق الانسان طالبت اللجنة بأخذ عينات من الجثث وإعطاء رقم للجثة والقبر وحفظها في وزارة الصحة لكي تتمكن عوائل المفقودين من التحري عن ابنائها".
وتابع ان "هناك الكثير من أبناء الموصل والقوات الأمنية تم اعتقالهم من قبل داعش"، لافتا الى ان "الحكومة العراقية قامت بعد التحرير، بأخذ الجثث مجهولة الهوية وطمرها في الطمر الصحي دون اخذ عينات ودون ارقام وهذا سبب مشكلة كبيرة واليوم الحديث عن مغيبين وهناك الكثير من المغيبين من ضمنهم".
وأوضح ان "هناك اكثر من 2000 جثة تم طمرها في مناطق الطمر الصحي بشكل مقابر جماعية"، مشيرا الى ان "طمر الجثث حصل بين عامي 2017 و 2018 عندما أجبرت الحكومة العراقية على رفع الجثث من تحت الأنقاض سبب الروائح والامراض التي سببتها لأهالي المدينة ".


نبض شبابي موصلي يتحدى الدمار
المعرفةتهاجرمنالموصلالقديمةإلىرصيفالكتب
الموصل – طريق الشعب
وجدت المجلدات والمؤلفات الثقافية في الموصل مرتعا لها على رصيف الكتب، بعد هجرتها من شارع النجيفي بسبب ما اصابه من دمار، متوجهة الى شارع جامعة الموصل الذي يعد امتدادا لشارع المتنبي في بغداد.
أصبح شارع جامعة الموصل مكاناً مناسباً لهواة الكتب والقراءة، حيث تغص الأرصفة بالباعة الذين يعرضون مجموعة كبيرة من الكتب والمجلدات بمشروع ثقافي يحرص القائمون عليه على ديمومة نجاحه.
وفي عصر كل يوم جمعة يأتي علي محمد، لفتح مكتبته الصغيرة في رصيف جامعة الموصل بأيسر المدينة بعد ان فقد مكتبته في شارع النجيفي بأيمن الموصل، ليشكل مع رفاقه مشروعا ثقافيا متعدد الأفكار يؤكد على الوجه الحضاري للمدينة.
علي محمد صاحب مكتبة رواد الحكمة تحدث لوكالة "ناس قائلا: ان مهرجاناً يحدث كل يوم جمعة في مدينة الموصل، وتأتي الناس بعد العصر لتنهل من هذه الكتب والمعرفة والنقاشات والحوارات وأوضاع المدينة الخارجية، كبارا وصغارا من مختلف شرائح المجتمع، حتى إن رجال الأمن يأتون لزيارة هذا المتنفس لنيل جزء من المعرفة، ويحرص الكثيرون من ابناء الموصل على التجول بين افكار كتبه والتحاور وطرح الآراء.
واعتبر ناظم سالم احد رواد الرصيف خلال حديثه لـناس، إن هذه الظاهرة الثقافية تؤكد الوجه الحضاري للمدينة، وانا احرص على الحضور الى هذا الرصيف لألتقي أصدقائي الأدباء، كما اجد التواجد فرصة لطرح الآراء وتبادل الثقافات واشاعة روح التعايش والحوار والثقافة بين ابناء المدينة.
ويرى اكاديميون ان رصيف الكتب فكرة شبابية تهدف الى إعادة الحركة الثقافية وانه من الأنشطة الثقافية التي تسهم في عودة الحياة الطبيعية.
وقال الاكاديمي بشار نديم لوكالة ناس، إن هذا النشاط المعرفي يتواصل مع نشاط اخر تشهده الموصل منذ تحريرها، مبيناً ان هناك الكثير من المنتديات التي تواظب على عمل النشاطات الثقافية المتمثلة في القراءة وتوقيع الكتب الصادرة حديثاً، فضلا عن أمسيات شعرية وقصصية.
وبيّن نديم ان" هذا الرصيف امتداد لشارع المتنبي في بغداد، وقد تشكل بعد دمار شارع النجيفي في قديمة الموصل، موضحاً إن رصيف الكتب مثال على اصرار وعزم ابناء مدينة مازالت تواجه تحديات تعيق عودتها الى حياتها الطبيعية.

 


ص3
العراق احد خمس دول عربية تمتلك احتياطات ذهب متميزة

متابعة – طريق الشعب
أعلن المجلس العالمي للذهب، أمس السبت، أن خمس دول عربية بينها العراق تملك ما يقارب ألف طن كاحتياطي للذهب.
وأوضح المجلس في إحصائية نشرها مؤخرا، على موقعه واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "السعودية ولبنان والجزائر وليبيا والعراق لديهم أكبر احتياطيات للذهب من بين الدول العربية الاخرى حيث بلغت مجمل هذه الاحتياطيات 996.4 طن "، مضيفا أن "كمية احتياطيات الذهب للسعودية تبلغ 323.1 طن، في حين بلغت احتياطيات الذهب لدولة لبنان 286.8 طن، فيما بلغت كمية الاحتياطيات لدولة الجزائر 173.6 طن، وفيما تبلغ احتياطيات الذهب لدولة ليبيا بلغت 116.6 طن، وصلت كمية الاحتياطيات للذهب للعراق إلى 96.3 طن".
واشار الى ان "العراق ما زال يحافظ على مركزه 38 عالميا بأكبر احتياطي للذهب من اصل 100 دولة مدرجة في الاحصاءات المالية الدولية للاحتياطيات العالمية للذهب حيث بلغت هذه الاحتياطيات 96.3 طن وهي تمثل 6.5 في المائة من باقي عملاته الاخرى".


"المركزي للإحصاء": الصادرات العراقية ازدادت في 2018 بنسبة 41.9 في المائة

بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، يوم أمس، عن ارتفاع اجمالي صادرات العراق بنسبة 41.9 في المائة لسنة 2018.
وذكر الجهاز في إحصائية اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "إجمالي الصادرات للنفط الخام والمنتجات النفطية والمواد السلعية الأخرى بلغت 100.7 تريليون دينار لسنة 2018 بما يعادل 85.2 مليار دولار، بنسبة ارتفاع مقدارها 41.9 عن سنة 2017 حيث بلغ 71 تريليون دينار وبما يعادل 60 مليار دولار". وأضاف بحسب الاحصائية، أن "قيمة الصادرات النفطية للخام بلغت 99.1 تريليون دينار لسنة 2018 بما يعادل 83.8 مليار دولار، في حين بلغت قيمة الصادرات لسنة 2017 مقدار 70 تريليون دينار بما يعادل 59.6 مليار دولار"، مشيرا إلى أن "قيمة الصادرات السلعية الأخرى بلغت 1212 مليار دينار لسنة 2018 بما يعادل 1025.4 مليون دولار مسجلا ارتفاعاً مقداره 247 في المائة عن سنة 2017 حيث بلغت 348 مليار دينار بما يعادل من 291.9 مليون دولار".


الأردنيكشفعنمفاوضاتمعبغداد
لرفعكمياتالخامالعراقيالمصدراليه
عمان -وكالات
اعلنت الأردن، أمس السبت، إنها تتفاوض مع حكومة بغداد لزيادة كميات النفط الخام العراقي المصدر اليها، مؤكدة مواصلة العمل لإنجاز الربط الكهربائي مع العراق
مفاوضات ثنائية

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاردن ستتفاوض مع العراق قريباً، لزيادة كميات النفط الخام العراقي المورّد إلى الأردن، والبالغة 10 آلاف برميل يومياً"، مشيرة إلى إن "شحنات النفط بدأت بالتدفق من العراق اعتباراً من الخميس الماضي، عبر صهاريج تحط في مصفاة البترول الأردنية، وذلك بموجب الاتفاق الموقّع بين الجانبين في شباط من العام الماضي".
وأوضحت زواتي، أن "الكميات المستوردة تشكل 7 في المائة فقط من استهلاك الأردن من النفط الخام، على أن يتم لاحقاً التفاوض لزيادة الكمية"، مؤكدة على أن "عدد الصهاريج التي تنقل النفط العراقي يبلغ 200 صهريج من أصل 500 تم التعاقد عليها من خلال شركة برج الحياة للنقل الأردنية وشركائها، التي فازت بعطاء نقل النفط الخام".

إنعاش النقل والشحن البري

ولفتت الوزيرة الاردنية، إلى أن "هذه الاتفاقية تعيد إحياء قطاع النقل والشحن البري بين البلدين وتشغيل المحلات التجارية والخدمات على طول الطريق الواصل بين عمان وبغداد"، مبينة أن "المرحلة المقبلة ستشهد تسريعاً لإجراءات مد أنبوب النفط من مدينة البصرة إلى ميناء العقبة الأردني بعد موافقة مجلس الوزراء العراقي، ما يوفر احتياجات الأردن من الخام ويؤمّن مرفأ تصدير للنفط العراقي إلى بلدان أخرى"، فيما نوهت إلى أن "العمل متواصل لإنجاز الربط الكهربائي بين البلدين".
ووافق العراق في وقت سابق، على إعفاء أكثر من 340 سلعة أردنية من الرسوم الكَمركَية، وبدأ العمل لإقامة منطقة اقتصادية مشتركة على الحدود بين البلدين، فيما قرر أخيراً إعفاء السلع الموردة للعراق من ميناء العقبة من الرسوم بنسبة 75 في المائة.
وبموجب مذكرة التفاهم، يشتري الأردن خام كركوك بأسعار تعادل خام برنت تُحسم منها كلفة النقل وفرق المواصفات.

تسهيل عراقي

من جانبه، أوضح الخبير في قطاع الطاقة والنفط عامر الشوبكي، إن وصول النفط العراقي بسعر تفضيلي، يشكل خطوة مهمة في دعم الاقتصاد الأردني.
وشدد الشوبكي، على إن "الحكومة الأردنية ستجني من هذه الاتفاقية وفراً نفطياً بقيمة 58.4 مليون دولار، ما يرفع الإيرادات ويخفض عجز الموازنة"، لافتاً إلى أن "هذا الوفر يتزايد مع ارتفاع الكميات المستوردة".

 

مفوضةروسيةالمجموعةالاخيرةمناطفالناستعود
منالعراقنهايةالشهرالحالي
بغداد – طريق الشعب
اكدت مفوضة حقوق الطفل في روسيا، آننا كوزنيتسوفا، أمس، إنها تعمل على اعادة أطفال من أصول روسية في سوريا، فيما لفتت إلى عودة المجموعة الاخيرة من الاطفال الروس في العراق نهاية الشهر الحالي.
وقالت كوزنيتسوفا في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جهوداً نشطة انطلقت لإعادة أطفال من أصول روسية علقوا خلال الحرب السورية في مناطق مختلفة في البلاد، بعضهم يقبع حالياً في السجون السورية مع أمهاتهم".
واضافت ان "فريقاً من الأطباء توجه إلى سوريا لإجراء فحوص الحمض النووي لتحديد هوية المواطنين الروس، ودراسة إمكانات نقلهم إلى روسيا"، مشيرة الى انها "ناقشت مع المسؤولين السوريين أثناء زيارتها لسوريا، المرحلة الأولى من العمل لإعادة الأطفال".
وتابعت المفوضة، أن "الخطوة الأولى ستكون لجمع نتائج تحليل الحمض النووي من الأطفال الذين هم مواطنون محتملون، مع فحص المعلومات التي تفيد بأن أمهاتهم من مواطني الاتحاد الروسي، علما أن النشاط هذا لن يقتصر على مخيم الهول وحده"، منوهة إلى "وضع خطة عمل بعد تلقي النتائج، لإعادة هؤلاء".
ولم توضح المفوضة الروسية لماذا بدأ العمل بالتوجه إلى مخيم الهول تحديداً، لكن السلطات الروسية تشير إلى معطيات عن وجود نحو 73 ألف شخص في المخيم، غالبيتهم الساحقة من النساء والأطفال، ولا تستبعد أن يكون بين النازحين حالياً أرامل وأطفال لمقاتلين ارهابيين من روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفياتي.
وشددت على "أن العمل على عودة الأطفال من سوريا سيجري وفقاً لسيناريو مماثل جرى مع العراق، يفيد بعودة المجموعة الأخيرة من الأطفال الموجودين في العراق في أواخر أيلول الحالي".

 

الداخليةتوقفضابطامتورطابتمريرمعاملاتمروريةمزورة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفتشية وزارة الداخلية، أمس السبت، إيقاف ضابط لتورطه في إنجاز معاملات مرورية بوثائق مزورة.
وذكرت المفتشية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قسم التحقيق التابع لمديرية القانونية والتحقيقات في مفتشية الداخلية، ألقى، بأمر قضائي القبض على ضابط برتبة مقدم كان يشغل منصب ضابط تسجيل أحد المواقع المرورية ببغداد لتورطه في تسجيل عجلات خلافاً للضوابط وبوثائق ومستمسكات مزورة".
وأوضحت، أن "عملية القاء القبض، تمت نتيجة كشف قسم التحقيقات في مفتشية الداخلية تورط الضابط في عمليات تسجيل مركبات دون حضور أصحابها الأصليين وبوثائق ومستمسكات مزورة، الأمر الذي نتج عنه استحصال أمر قضائي من قاضي التحقيق المختص بالقبض على المقدم وفق احكام المادة ( 289 ) من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل"، مشيرة إلى أن "مكتب المفتش العام نفذ الأمر وأوقف المقدم على ذمة التحقيق معه، وما زالت الاجراءات التحقيقية مستمرة في القضية بغية القبض على الاشخاص الذين تم تسجيل عجلاتهم خلافاً للضوابط من أجل اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

 

مجلسالأنباريكشفأسبابتأخرافتتاحمنفذالقائمالحدودي
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس محافظة الانبار، فهد الراشد، أمس السبت، عن سبب تأخر افتتاح منفذ القائم الحدودي مع سوريا، فيما حدد موعدا جديدا لإعادته الى الخدمة.
وقال الراشد في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "العمل جار على قدم وساق لإعادة البنى التحتية المخربة في منفذ القائم، الذي كان من المفترض افتتاحه في الاول من ايلول من الشهر الحالي"، مبينا أن "الدمار الكبير الذي تعرض اليه المنفذ خلال العمليات العسكرية أخرت من افتتاحه في الموعد المحدد، ولا صحة لما يتداول على أن القوات الامريكية تقف بالضد من افتتاحه، وعرقلة سير العمل بإعادة تأهيله".
وتابع المسؤول المحلي، أن "العمل بتطوير البنى التحتية في المنفذ ما زال مستمرا، حيث يجري العمل الان في الميزان الجسري، والايام القليلة المقبلة سيفتتح خلالها المعبر".
وفي وقت سابق، كشف مجلس محافظة الأنبار موعد افتتاح المنفذ.
ونقل المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن المتحدث باسمه، عيد عماش، قوله، إنه "قبل شهرين تم تحديد مكان جديد لمنفذ القائم، سيكون جنوب المنفذ الحالي بحدود 3كم، كما ستتم اعادة افتتاح المنفذ القديم في بداية شهر ايلول المقبل"، منوها إلى أن "المنفذ الجديد سيحال الى الاستثمار".
وأكد عماش بحسب البيان، على "حرص المجلس في عمله على تنشيط الحركة الاقتصادية للمحافظة وتوفير فرص عمل جديدة لأهالي القائم وابناء الانبار، أضافة الى زيادة الواردات وتحسين الحالة المعاشية لمدينة القائم"، موضحا أن "الزيارة حددت الموقع الجديد لمنفذ القائم، حيث بدأت الملاكات الهندسية بإعداد المخططات اللازمة للمنفذ وعلى مساحة تقدر بحدود (200) دونم، كما تم اعداد الكشوفات اللازمة لفتح الطرق الجديدة التي تخدم المنفذ".


بعقوبة تحيل إلى القضاء أكثر من 200 مزارع جرفوا بساتينهم
بغداد – طريق الشعب
كشفت إدارة قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، أمس الأول، عن إحالة أكثر من 200 مزارع إلى محكمة التحقيق، على خلفية قيامهم بتجريف بساتينهم.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة، عبد الله الحيالي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "إدارة بعقوبة جادة في وضع حد لملف تجريف البساتين الزراعية داخل ومحيط المدينة، وذلك للحفاظ على الاحزمة الخضراء ذات الاهمية الكبيرة في الملف البيئي"، مبينا أن "أكثر من 40 مزارعا تمت احالتهم إلى القرار 634 لسنة 1980 والذي يتيح مصادرة بساتين المزارعين من قبل المالية بسبب عمليات تجريفها".
وأشار الحيالي، إلى "إحالة أكثر من 200 اخرين إلى محكمة تحقيق بعقوبة، وفي انتظار دائرة زراعة ديالى لتحريك دعاوى رسمية بحقهم، بسبب عمليات التجريف"، لافتا إلى أن "الردع القانوني وتفعيل العقوبات، أمر بالغ الأهمية لإيقاف نزيف البساتين الذي وصل في السنوات الأخيرة الى مراحل خطيرة جدا، هدد الاف الدونمات من البساتين بتحولها إلى أحياء وازقة سكنية".
وتعاني مدينة بعقوبة ومحيطها، من عمليات تجريف واسعة للبساتين الزراعية، خلال السنوات الأخيرة بسبب أزمة السكن، التي دفعت الكثير من المزارعين إلى تجريف بساتينهم وبيعها كقطع سكنية.


أمانةبغدادتخصصخطوططوارئلتصريف
مياهالأمطارالغزيرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت امانة بغداد، أمس السبت، تهيئة 52 خط طوارئ تستخدم عند الحاجة وتحديدا عند هطول الامطار وبكميات كبيرة.
وأشارت الأمانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "كوادر الامانة قامت بتهيئة 52 خط طوارئ بأقطار مختلفة توزعت على جانبي الكرخ والرصافة من بغداد تقوم بتصريف مياه الامطار عند هطولها بكميات اكبر من القدرة الاستيعابية لشبكة ومحطات المجاري"، منوهة إلى أن "الخطوط المذكورة ستقوم بدعم وإسناد المحطات والخطوط وبالتالي مضاعفة القدرة التصريفية لمياه الامطار واختصار الوقت اللازم للتصريف".

 

نائب عن المحافظة حذر من محاولات الهيمنة على المديرية لأغراض انتخابية
مديرتربيةالديوانيةيقاضيالمحافظبسبباعفائهونقابةالمعلمينتطالببحمايةالملفالتربويوابعادهعنالصراعاتالسياسية
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير تربية محافظة الديوانية، عقيل الجبوري، يوم أمس، رفع ثلاث دعاوى قضائية ضد المحافظ، زهير الشعلان، تتعلق بالتشهير والمخالفة بعد ان سحب الاخير يده من مهام المديرية، وفيما طالبت نقابة المعلمين في المحافظة الحكومة والبرلمان بالتدخل لحسم موضوع التغييرات المتكررة بإدارة تربية، والخلافات السياسية التي الحقت الاذى بالعملية التربوية، حذر نائب عن الديوانية، من محاولات مجالس المحافظة الهيمنة على المديرية لغرض تحقيق مكاسب انتخابية في الفترة القادمة.
. ثلاث دعاوى

قال الجبوري، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، لقد "قمت برفع ثلاث دعاوى قضائية ضد المحافظ زهير الشعلان، الاولى تتعلق بتهمة التشهير كونه اتهمنا بوجود قضايا فساد ضدنا، والثانية تتعلق بمخالفته كتاب وزارة التربية الذي رفض سحب اليد والذي أكد (الكتاب) أن صلاحيات الإعفاء وسحب اليد من صلاحيات الوزارة، والثالثة بسبب مخالفة الحكم الولائي الصادر من محكمة القضاء الإداري"، مؤكدا أن "ما حصل من عمليات إقالة وسحب يد ومهاترات تحولت الى خلاف شخصي أضر بالعملية التربوية" حسب قوله.
وأقال محافظ الديوانية زهير الشعلان مدير تربية المحافظة عقيل الجبوري من منصبه، غير أن وزارة التربية، رفضت كتاب الشعلان الموجه اليها بشأن سحب يد مدير عام تربية المحافظة عقيل الجبوري من منصبه.

رؤية نقابة المعلمين

في الأثناء، طالبت نقابة المعلمين، فرع الديوانية، الحكومة المركزية، بالتدخل لحسم موضوع التغييرات المتكررة بإدارة تربية المحافظة.
وطالبت النقابة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، ورئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، بـ"التدخل الفوري لحسم هذا الموضوع"، مهددة بأن "تكون لها وقفة جادة لإنهائه في حال الإخفاق والتجاهل"، فيما دعت إلى "إبعاد المؤسسة التربوية عن الصراعات والخلافات السياسية التي تشهدها المحافظة".
وفي السياق، قال نقيب المعلمين في الديوانية، مهند البعاج، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر النقابة، إن "ما يحصل من تدخلات أسهمت في تعطيل مصالح الطلبة وإكمال بناء المدارس وتأخير تنظيم الأمور الإدارية للأسرة التعليمية"، مضيفا، "هناك تدنٍ وانهيارٌ في المسيرة التعليمية بسبب التدخل السياسي المباشر، واستخدام السلطة للهيمنة على مديرية تربية الديوانية لأغراض ومصالح حزبية، وهذا بسبب التداخل بين الصلاحيات ونقلها من الوزارات إلى الحكومات المحلية".
ودعا البعاج، رئاسة الوزراء ومجلس النواب الى "التدخل العاجل والفوري بهذه القضية، ووضع حد لمنع تلك التدخلات قبل بداية العام الدراسي الجديد، إذ أن النتائج أثرت بشكل سلبي على الواقع التربوي في المحافظة، ووضعت مدارسنا في المراتب الأخيرة على مستوى العراق"، موضحا أن "النقابة بعيدة عن الاستحقاقات والمحاصصة السياسية، وندعو الى اختيار شخصية كفؤة، ومن رحم المؤسسة التعليمية ورفع اليد عن عملها ليتمكن من النجاح في أداء المهام المناطة به".

تحذير برلماني

وفي المقابل، حذر النائب عن الديوانية علي البديري، أمس السبت، من محاولات مجلس المحافظة الهيمنة على مديرية التربية في المحافظة لتحقيق مكاسب في الانتخابات المحلية المقبلة، داعيا رئيس الوزراء ووزير التربية والقضاء الى التحرك السريع وايقاف بعض المافيات السياسية التي تحاول سرقة الديوانية من اهلها لخدمة الاحزاب.
وقال البديري في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الكتل السياسية ومع قرب الانتخابات المحلية بدأت الصراعات والمساومات والصفقات فيما بينها لتقاسم المديريات المهمة فيها بغية تحقيق مكاسب خلال الانتخابات"، مبينا ان "الديوانية اصبحت واحدة من ضحايا تلك الصفقات والصراعات في استهداف ممنهج من بعض الاطراف السياسية فيها للمناصب الادارية فيها وخاصة التربية والصحة".
وأضاف قائلا، أن "مجلس الديوانية أجرى استجوابا شكليا وغير قانوني لمدير تربية المحافظة عقيل الجبوري وقام بإقالته، وبعد تقديمه طعنا الى المحكمة الادارية صدر حكم ببطلان الاستجواب وعاد الى منصبه"، لافتا الى انه "بدأ بعد ذلك اعضاء المجلس بلعب ورقة اخرى للهيمنة على المنصب وتعيين شخص تابع لهم".
واكد البديري، ان "تلك التصرفات هي ضرب لدولة المؤسسات وضرب وتجاوز على القضاء واستغلال للمنصب وخرق للدستور والقوانين النافذة من قبل أطراف هيمنت على الواقع السياسي بالديوانية".

 

 

 

ص4

المعلمون الاردنيون يطالبون برفع الأجور في تظاهرات واسعة

عمان - وكالات
تظاهر الآلاف من معلّمي المدارس الحكوميّة في الأردن، أخيراً، في منطقة الدّوار الرّابع أمام مبنى رئاسة الوزراء وسط عمّان، مطالبين برفع أجورهم كونها "الأدنى بين موظفي الدولة". وبحسب وكالات الانباء، فأنه "على الرغم من منع الأجهزة الأمنية، الاحتجاج المعلّمين في الدوار الرابع، إلّا أنّ ما يزيد على ثلاثة آلاف معلم تمكّنوا من الوصول وتنظيم وقفتهم الاحتجاجية في المكان أو في الطرق المؤدية إليه، ما سبب اختناقات مرورية، كما تجمع أكثر من ثلاثة آلاف معلم في دوار الداخلية، القريب من وزارة الداخلية وسط إجراءات أمنيّة مكثفة".
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن نائب نقيب المعلمين، ناصر النواصرة، قوله إنه "وبسبب منع المعلمين المحتجين من الوصول إلى الدوار الرابع، تقرر تنظيم إضراب شامل في مدارس المملكة (الحكومية) كافة، اليوم الأحد"، فيما انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر استخدام قوات الأمن للغاز المسيل للدموع من أجل تفريق المحتجين في الدوار الرابع أمام مبنى رئاسة الوزراء.


الاحتجاجات الجزائرية تحبط الرهانات على اخمادها وتجدد حراكها الشعبي

الجزائر - وكالات
واصل الجزائريون أمس الأول، احتجاجاتهم في الأسبوع الـ 29، معبرين عن تمسكهم بمطلب رحيل بقايا نظام بوتفليقة، وتوفير ضمانات نزاهة الانتخابات الرئاسية، رغم الرهانات التي كانت تعول اخماد شرارتها مع الوقت. وبحسب وكالات الأنباء، فقد "شهدت التظاهرات الاخيرة تطورات وشعارات جديدة تضمنت خمسة مطالب رفعها الثوار المتظاهرون وتم تداولها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي ميادين الاحتجاج، اكدت على أهمية تمكين الشعب من ممارسة سيادته بكل حرية، والاستمرار في حملة مكافحة الفساد، ورحيل بقايا نظام بوتفليقة". ومن الشعارات المرفوعة "المادتان الدستوريتان 7و 8 السلطة للشعب"، و"لا انتخابات مع العصابات"، و"رحيل العصابات وإرجاع السلطة للشعب محور الحوار"، فيما ضمت اللائحة خمسة بنود دعت إلى "هيئة مستقلة عليا لتنظيم الانتخابات"، و"المواصلة في حملة مكافحة الفساد"، و"حرية الإعلام وإنهاء حالة التضييق"، فضلا عن "ذهاب رموز النظام السابق"، و"انتخابات حرة ونزيهة تفرز رئيسا شرعيا".


غارات جوية على غزة
الاحتلالالاسرائيلييقتلطفلينفلسطينيينويصيبالعشرات
فيمسيرةالعودةيومالجمعة
القدس - وكالات
أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الأول، ان قوات الاحتلال الاسرائيلية اقدمت على قتل طفلين فلسطينيين اثنين، وإصابة العشرات يوم الجمعة الـ 73 لمسيرات العودة وكسر الحصار على حدود غزة، فيما شنت غارات جوية على مناطق من القطاع لم تسفر عن وقوع ضحايا.
عنف مفرط

وقال الناطق باسم الوزارة في غزة، أشرف القدرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الطفلين علي الأشقر (17 عاما) وخالد الربعي (14 عاما) قتلا برصاص الجيش الإسرائيلي شرقي غزة، وأن 46 متظاهرا على الأقل أصيبوا بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق والرصاص المطاطي خلال مواجهات في مناطق متفرقة في القطاع"، لافتا إلى أن "بين المصابين، مسعفين ومصورا صحفيا".
ووصل الآلاف من الفلسطينيين، عصر الجمعة الماضية، إلى مخيمات العودة للمشاركة في جمعة "حماية الجبهة الداخلية"، استجابة لدعوة من الهيئة العليا الى مسيرات العودة وكسر الحصار، قابلها انتشار كبير لجنود الاحتلال بمحاذاة مخيمات العودة الخمس، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في الأجواء.
وبهذه الجريمة يرتفع عدد ضحايا المسيرات إلى 310 شهداء والاف المصابين منذ انطلاقها في 30 آذار عام 2018.
ادانة دولية

وفي غضون ذلك، أدان مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق، نيكولاي ملادينوف، قتل الجيش الإسرائيلي فلسطينيين اثنين اثناء "مسيرات العودة" الشعبية شرقي غزة.
وقال ملادينوف، في تغريدة له على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "مقتل شابين فلسطينيين في احتجاجات غزة أمر مروع، ولا بد لإسرائيل من معايرة استخدام القوة، والقوة المميتة".
من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن " نحو 6 آلاف فلسطيني تظاهروا في عدة مناطق على السياج الفاصل مع قطاع غزة"، مدعيا ان "المتظاهرين هجموا بالعبوات الناسفة والقنابل اليدوية والزجاجات الحارقة وقاموا بإشعال الإطارات، لغرض المساس بالسياج الفاصل على طول حدود القطاع، ولاجتيازه والتسلل داخل إسرائيل".

قصف اسرائيلي

وفي المقابل، قصفت الطائرات والمدفعية الإسرائيلية، فجر أمس السبت، عددا من المواقع في قطاع غزة دون وقوع إصابات.
وبحسب وكالة روسيا اليوم، فأن المدفعية التابعة للجيش الإسرائيلي استهدفت أرضا زراعية شرق بلدة بيت حانون شمالي القطاع، وموقع عسقلان شرق بيت لاهيا، كما استهدفت الطائرات نقطة للضبط الميداني ومرصدا للمقاومة شرق حي الشجاعية شرقي غزة، ومرصدا للمقاومة شرق قرية جحر الديك جنوبي غزة، فيما زعم الجيش الاسرائيلي أن القصف جاء ردا على إطلاق قذائف محلية على المستوطنات الإسرائيلية المتاخمة للقطاع.

تقريردوليامرأةيمنيةتموتكلساعتين

نيويورك - وكالات
أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأول الجمعة، إغلاق 100 مستشفى من بين 268 تدعمها في اليمن خلال شهر آب المنصرم، بسبب تراجع التمويل. ووفقا لموقع الأمم المتحدة، فقد توقع الصندوق الأممي للسكان، في تقرير له، "إغلاق 75 مستشفى آخر نهاية ايلول الجاري، ما سيؤثر بشكل مباشر على نحو على 650 ألف امرأة يمنية في حاجة الى خدمات الصحة الإنجابية، في حين ستكون أكثر من مليون امرأة في خطر، فيما لو أغلقت كافة المستشفيات التي يدعمها الصندوق في اليمن".
ونقل الموقع عن المديرة التنفيذية للصندوق، ناتاليا كانيم، قولها إن "التقديرات تشير إلى وفاة امرأة يمنية واحدة كل ساعتين، بسبب مضاعفات الحمل والولادة"، مبينة أن "أكثر من مليون امرأة يمنية في حاجة ماسة إلى توفر التمويل اللازم كي لا يفقدن إمكانية الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة".
وأكد الصندوق بحسب تقريره، على "توثيقه العديد من الحالات التي تتعرض فيها النساء لمخاطر صحية حرجة، بسبب الحمل وانعدام خدمات الصحة الإنجابية الكفيلة بإنقاذهن وأطفالهن، ولغياب الإمكانات والمعدات والأدوية في عيادات مناطقهن الريفية، حيث تضطر بعض النساء إلى السفر لساعات طويلة، للوصول إلى العاصمة لتلقي العناية الصحية أو لإجراء عملية ولادة قيصرية".
وأضاف، "خصص المانحون الدوليون، في مؤتمر للتعهدات في شباط الماضي، مبلغ 2.6 مليار دولار بغرض تمويل الجهود الإنسانية في اليمن، غير أن شركاء الأمم المتحدة والشؤون الإنسانية تلقوا، حتى الآن، أقل من نصف هذا المبلغ"، موضحا أنه "تلقى في العام الجاري مجرد 33 مليون دولار من أصل 110 ملايين دولار كان بحاجة إليها في اليمن لتمويل عمل مستشفياته في هذا البلد، الأمر الذي قد أرغمه على وقف شراء معدات ولوازم طبية".
وحث الصندوق الجهات المانحة على "توفير تمويل عاجل لمواصلة واستعادة الرعاية الصحية الإنجابية المنقذة للحياة، والبرامج التي تحارب العنف".


طهرانتباشرتنفيذالمرحلةالثالثةلتقليص
التزاماتهاالنووية
طهران – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، أمس السبت، أن بلاده بدأت منذ الجمعة الماضية بتنفيذ الخطوة الثالثة لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي.
وأوضح كمالوندي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "تقليص إيران التزاماتها النووية جاء ردا على انتهاكات واشنطن للاتفاق، حيث إننا واجهنا بعد الاتفاق النووي، نكث العهود الأمريكية، وكانت ذروته متمثلة في انسحاب واشنطن من هذا الاتفاق، لذلك قررنا إيجاد توازن في التعهدات حتى عودة الجانب الآخر إلى تعهداته".
وأشار المتحدث الإيراني، إلى أن "طهران تسعى الى إيجاد توازن بين حقوقها والتزامات الطرف المقابل في الاتفاق النووي، ولم يعد امامها الآن أي تعهد بشأن مستوى تخصيب اليورانيوم، ونحن ماضون في طريقنا لتحقيق نسبة التخصيب التي نطمح إليها"، مؤكدا على "ضرورة أن يلبي تخصيب اليورانيوم احتياجات البلاد".
وفي المقابل، رفضت المفوضية الأوروبية الانتقادات الموجهة من قبل إيران للاتحاد الذي عجز برأيها، عن تعويض آثار الانسحاب الأمريكي من اتفاق 2015 المتعلق بالأنشطة النووية.
وأطلقت المتحدثة باسم المفوضية، مايا كوسيانيتش، في تصريحات صحفية، نداءً جديدا باسم الأوروبيين لإيران لحثها على "الالتزام بكافة بنود الاتفاق النووي وعدم اتخاذ إجراءات مناقضة له"، مشيرة إلى "وعي الاتحاد بالصعوبات التي تواجهها إيران دولة وشعبا في التعامل مع آثار العقوبات الأمريكية الناتجة عن انسحاب واشنطن أحادي الجانب العام الماضي من الاتفاق النووي".
إلى ذلك، اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن مديرها العام سيلتقي مسؤولين إيرانيّين كبارا، اليوم الأحد.
وذكرت الوكالة في بيان، إنّ "المدير العام في الوكالة للوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية، كورنيل فيروتا، سيتوجّه إلى طهران للقاء مسؤولين إيرانيّين كبار اليوم الأحد"، موضحة بأن "هذه الزيارة تندرج في إطار التواصل القائم بين الوكالة الدولية للطاقة الذرّية وإيران".


بريطانياسجالاتحكوميةوبرلمانيةمستمرة
بشأنصيغةبريكستالنهائية
لندن - متابعة
يستعد نواب في البرلمان البريطاني، من ضمنهم أعضاء حزب المحافظين الذين فصلوا مؤخرا، لاتخاذ إجراءات قانونية في حال رفض رئيس الوزراء، بوريس جونسون، السعي إلى تأخير موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
ومن المنتظر الحصول على موافقة ملكية على مشروع قانون يلزم جونسون بطلب تمديد تاريخ مغادرة المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول المقبل، لتجنب مشاكل خروجها دون اتفاق، ولكن رئيس الوزراء قال إنه "يفضل الموت في خندق" بدلا من طلب التأجيل.
وشكل النواب فريقا قانونيا وباتوا على استعداد للذهاب إلى المحكمة لفرض التشريع، إذا اقتضى الأمر بعد أن تمكنت المعارضة من تمرير قانون، عبر مجلسي العموم واللوردات، يلزم جونسون بتمديد الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى ما بعد 31 تشرين أول، في حال لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق على الخروج بحلول 19 تشرين الأول.
وفي غضون ذلك، اصدر جونسون تصريحات مناقضة لأقوال الحكومة التي اكدت إنها ستلتزم بالقانون، حيث وصفه ما حدث بأنه إجبار له على التقدم بطلب "تأجيل لا طائل منه" لبروكسل.
ويعتبر أحزاب العمال، والديمقراطيين الأحرار، والحزب القومي الاسكتلندي و حزب بليد سيمرو في ويلز، الانتخابات التي يطالب بها جونسون في تشرين الأول المقبل، ليست إلا وسيلة لإتمام الخروج دون اتفاق، مشددين على أن أية انتخابات لا بد من أن تتم بعد ضمان عدم الخروج دون اتفاق.

 

السودانيعلنتشكيلتهالوزاريةالجديدة

الخرطوم - وكالات
كشف رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، مؤخرا، عن أسماء حكومته التي اعتمدها نهائياً مجلس السيادة.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن الحكومة الجديدة المُشكلة بعد سقوط الرئيس المعزول، عمر البشير ونظامه، تتألف من 18 وزيراً، في حين أعلن حمدوك تأجيل تسمية وزيري الثروة الحيوانية والبنى التحتية.
وتضمن التشكيل الوزاري كلاً من، أسماء محمد عبد الله وزيرة للخارجية، الفريق جمال عمر وزيراً للدفاع، الفريق الطريفي إدريس وزيراً للداخلية، عمر منيس وزيرا لرئاسة مجلس الوزراء، إبراهيم أحمد البدوي وزيرا للمالية، أكرم التوم وزيرا للصحة، فيصل محمد صالح وزيرا للإعلام، مدني عباس مدني وزيرا للتجارة والصناعة، ولاء البوشي وزيرا للشباب والرياضة، نصر الدين عبد الباري وزيرا للعدل، محمد الأمين التوم وزيرا للتربية والتعليم، انتصار صغيرون وزيرة للتعليم العالي، لينا الشيخ وزيرة للتنمية الاجتماعية، عثمان شريف وزيرا للزراعة، ياسر عباس وزيرا للري والموارد المائية، نصر الدين مفرح وزيرا للشؤون الدينية والأوقاف، عادل علي إبراهيم وزيرا للطاقة والتعدين، يوسف آدم الضي وزيرا للحكم الاتحادي.
وقال حمدوك للصحافيين بعد إعلان المرسوم الدستوري الخاص بتعيين وزراء المرحلة الانتقالية، إن "أولويات الحكومة في المرحلة الانتقالية تتمثل في إيقاف الحرب وبناء السلام المستدام"، معتبرا أن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب هو مفتاحنا نحو العالم وبدأنا اتصالات لتحقيق هذا الغرض".
وأكد أن الحكومة الجديدة "ستبدأ العمل بشكل جماعي لمجابهة تحديات المرحلة المقبلة"، مشيراً إلى أنه تم "تشكيل لجنة مصغرة مع المجلس السيادي لوضع تصور لتحقيق السلام".

مع تراجع مشاريع الاسلام السياسي في المنطقة
خسائراردوغانتتوالىوالمنشقونيخططونلتأسيساحزاببديلة
رشيد غويلب
أنهى فوز مرشح الحزب الجمهوري التركي العلماني المعارض اكرم إمام أوغلو بمنصب عمدة مدينة إسطنبول في حزيران الفائت، حكم أحزاب الاسلام السياسي لاكبر مدن تركيا، التي يبلغ عدد سكانها 15 مليون نسمة، بعد ان حكموا المدينة 25 عاما. والآن بدأ عمدة المدينة الجديدة بفتح ملفات الفساد والكسب غير المشروع، المرتبطة بحزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ بزعامة الرئيس التركي رجب طيب اوردوغان. وجاءت الخطوة الأولى باعلان تخفيض الدعم الذي تستفيد منه المؤسسات المرتبطة بحزب اوردوغان والذي يصل الى قرابة 55 مليون يورو. وصرح عمدة اسطنبول الجديد الثلاثاء الفائت انه: " تم بناء عمارة بقيمة 25 مليون يورو من الأموال المخصصة لموازنة اسطنبول، وكانت ستمنح لاحدى المؤسسات التابعة لحزب العدالة والتنمية. وهذه البناية الآن لن تعود لتلك المؤسسة، بل لسكان اسطنبول. وهذا هو مجرد البداية".
وكان الحزب الجمهوري المعارض قد نشر قبل 18 شهراً من موعد انتخابات اسطنبول، تقريرا تضمن معطيات عن توظيف حزب العدالة والتنمية وقياداته الأموال العامة لمصالح حزبية وشخصية غير مشروعة، منها منح عقود الى شركات مقربة من الحزب وعمليات فساد وتمويل غير شفافة،شكلت مصدرا لمراكمة ثروات الحزب وشخصياته القيادية، والتي ساعدتهم على الاحتفاظ بالعملاء والمريدين. وقد تلقت المؤسسات الدينية المحافظة في إسطنبول ، والتي تديرها جماعات إسلامية مشكوك في هويتها 160 مليون يورو من ميزانية المدينة.
واشار التقرير كذلك الى الدور الذي تلعبه مؤسسة شبابية تركية ، يضم مجلس إدارتها بلال نجل أردوغان ، والمؤسسة التركية للتأهيل وخدمة الشباب التي يضم مجلس ادارتها ابنته اسراء. ومعروف ان هذه المؤسسات تقوم، بين أمور أخرى ، بإدارة مساكن الطلبة، وتوفير المنح الدراسية وتنظيم دورات لتعليم القرآن، خدمة للغرض الذي حدده اوردوغان في بناء "جيل تقي"، يدعم حزبه.
تُرى كيف سيرد أردوغان على الحملة التي يقودها عمدة اسطنبول؟ سؤال لم تتضح اجابته بعد. ولكن الواضح جدا ان اردوغان قام بعزل رؤساء بلديات ثلاث مدن كردية رئيسة هي: ديار بكر وماردين وفان، بتهمة "دعم الإرهاب". وينتمي الرؤساء الثلاثة الى حزب الشعوب الديمقراطي اليساري، الذي يضم انصار حركة التحرر الوطني الكردية وقوى يسارية تركية. وكان رؤساء البلديات المعزولون قد أعلنوا خططاً لفتح ملفات الفساد والمحسوبية في مدنهم والتحقيق فيها، والكشف عن تورط الادارات التي فرضها اردوغان بمراسيم خاصة على العديد من المدن الكردية في اطار حملات التصفية والملاحقة التي نظمها منذ عام 2016 ، على خلفية الانقلاب العسكري الفاشل. وقد قامت هذه الادارات باغراق موازنات تلك المدن ببحر من الديون، والغت العديد من الاجراءات التقدمية التي نفذتها الادارات المنتخبة ديمقراطيا والتي تم عزلها.
وقد ادانت قيادة الحزب الجمهوري (كماليون) قرارات العزل غير الدستورية التي اتخذتها وزارة الداخلية بحق عمد المدن الكردية الثلاث، واعتبرتها هجوماً على ارادة الناخبين. لكن الجمهوريين لم يدعو انصارهم للمشاركة في التظاهرات وحركة الاحتجاج الواسعة التي اجتاحت شوارع العديد من المدن في تركيا . ولهذا رجحت صحف محلية ان يؤدي تردد الجمهوريين في دعم حركة الاحتجاج الى تشجيع اردوغان، في اطار صراعه من اجل البقاء، على القيام بممارسات تعتبر مجنونة في الظروف السياسية الطبيعية، بما في ذلك مهاجمة رؤساء بلديات اسطنبول وانقرة وازمير، الذين ينتمون الى الحزب الجمهوري، وفي المقابل قام عمدة اسطنبول بزيارة زميله عمدة مدينة ديار بكر المعزول سلجوق مزراكلي.
في هذه الأثناء يتصاعد بشدة الصراع داخل حزب العدالة والتنمية ، الذي احتفل قبل اسابيع بمرور 18 عاما على تأسيسه. وكانت تقارير صحفية قد اشارت الى ان رئيس الورزاء التركي الاسبق احمد داود اوغلو، الذي اجبره اودوغان في عام 2016 على الاستقالة من منصبه، يستعد لتأسيس حزب اسلامي جديد، في حين يعمل رئيس الجمهورية السابق عبد الله غول ووزير الاقتصاد الاسبق علي باباجان على إطلاق حزب محافظ جديد موالٍ للغرب.
وقالت صحيفة يومية موالية لاوردوغان إن عددًا من السياسيين البارزين في حزب العدالة والتنمية تركوا الحزب للانضمام إلى مشاريع الاحزاب المرتقبة. ويمكن لانصار الداعية الاسلامي المحافظ فتح الله غولن، المنفي في الولايات المتحدة، وهم المندسون في صفوف حزب العدالة والتنمية، ان يمثلوا قنبلة موقوتة قد تطيح بحزب اودوغان. ومن المفيد الاشارة الى ان عمليات التطهير التي نظمها اوردوغان بعد فشل الانقلاب، والتي طالت انصار حليفه السابق، شملت مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية ، ولم تمتد الى منظمات الحزب الحاكم.

ص5

قصة قصيرة جدا

الإدانة

 

حازم خليل

عندما اخذ ثأره من قاتل ابيه رمى الخنجر بعيدا وهرب ، ولما ألقت الشرطة القبض عليه سأله الحاكم إن كان قد قتل غريمه ذاك ، فأنكر ان القتيل كان غريمه ، وأنه لم يكن في موقع الجريمة ، فتوهم انه قد ضلل الحاكم ، فعاد الحاكم ليسأله وهو يعرض عليه اداة الجريمة (الخنجر ) فأنكر عائديته له ، فمضى الحاكم يحاوره والرجل ينكر كل ما من شأنه إدانته ، فأصدر حكما ببراءته ، وقبل ان يغادر قاعة المحكمة ، قال الحاكم الماكر له وهو يهم بالخروج :

تعال لتأخذ خنجرك الذي نسيته .

وبشكل تلقائي عاد ذلك المتهم ليأخذ الخنجر ، فثبت أنه هو القاتل وحكم عليه وإدين علنا.

***************

دراسة

تجربة القصيدة في الاختلاف والتغيير

قراءة في "جمهورية البرتقال"

أسامة غانم

في المجموعة الشـعرية "جمهورية البرتقال" للشـــاعر الراحل ابراهيم الخياط، نعثر علـــــــى التجربة الحســـية المنبثقة من مرجعية: سـوسـيولوجية – ســياسية – ايديولوجيـة – تاريخيــة، الملتحمة مع بعضها لتشكل تجربة ذاتية في قصيدة النثر العراقي، وعليه يجب أن تكون قــراءتنا  للنص الشعري بناءً على الحفر المعرفــي للمرجعيات، ومدى تشـــظيها وانتشـــارها في تجربة القصيدة المكتوبة، فالخياط يعطي الأولوية للتجـربة الحـــسية ويكتب بدافع المراجعة المتلبســــة بالدهشـــة، الدهشــــة المقتحمة للمختلف لتؤســـس المتغير اليومي، ولتكشـــف واقـــع ما وراء المألوف، وولوج الـذات/اللغة عالم المغايرة مـع الآخر/المألوف في رؤية تتشــكل صيرورتها مــن خلال الفعــــل الكتابي، لكي ينهج طريقاً مغايراً في كتابة القصيدة للآخر، والتوغل عميقاً في مدارات الاختلاف  والاصرار على تكريس روح المغايرة: لغةً وفكراً وعملاً.. والنبــش بتكريــس الاختلاف للتعويض فــي كـــسر التابوات عـــن طريق الكلمة وليس عــن طريق آخر، فان المغايرة تتموضع (داخل عمل يقوم هو بقيادته من خلال ســـلسلة من المفاهيم و"الالفاظ" الاخرى وكذا من خلال تمظهرات نصية مغايرة)(1).

نقرأ عبارة "سـلام الــشعر" في بداية المجموعة، موضوعة  قبل الاهداء الذي يقول "إلى التي أسرت أول الكاظمين"، وهنا يستوقفنا سؤال، ويضعنا في مواجهة دلالة تحتاج الايضاح: لماذا شعر السلام الملحق بالأسر؟ اذا ثمة ما هـو خارج النص! ثمة تاريخ، ثمة ســــلطة، كمــا يقول فوكـــو، ثمة تداخل، ثمة تعالــق، عندئذ تتضح الصورة، وندلف منها الـى اللاوعي القابع وراء الجملتين، المفترقتين ظاهرياً والمتداخلتين فعلياً، انها الشفرة التي تنتج الاشـــارات لكي توصلنا الى سبب ترابطهما، ان كان ذلك بقصد أم لا.

إن (القصيدة الخياطية) تبتعد عن الغموض والتعقيد، وتقترب كثيراً مــن اليومي العراقــــي، وتبتعد عن الزخرفة الشكلية، والتلاعب اللفظي، انه شعر خارج من الحزن، ولكنه شعر يتناسل منه الســلام والسعادة رغم روحه الحزينة:

"كانت المدينة تسورني بالتماعاتها

وتأمرني بالبكاء

ـ وانا المجبول دمعاً ـ

إذن كيف أوهمونا ان للمدن ذاكرة؟ ،ص 25"

وحتى عنوان المجموعة "جمهورية البرتقال" وضع من قبل الخياط بقصدية ملغومة، لوضع القارئ امام مفترق طرق مربكة، تجعله يتريث، ويحفز المخيلة في فك مدلولاتها الجمالية والابستمولوجية، فالجمالية تقع ضمن خانة التذوق واللغة الشعرية، اما الابستمولوجية فتقع ضمن خانة الــسياقات الــسوسـيولوجية والسياسية والايديولوجية والتاريخية، وهذه العملية التي تحدث عند ابراهيم الخياط في قصيدته المحفزة للفكر تشـــبه العملية التي تحدث في المـــسرح البرشتـي – الملحمي، وأول ما يتبادر الى ذهن المتلقي/القارئ، ان جمهورية البرتقال هي ديالــى، لكثرة بساتين البرتقال فيها، بينما الشاعر له وجهة نظر اخرى او:

"شاعراً

اطلقت قلبي

وسميت عشقي

 برتقالا، ص 16".

هنا يحصل التقاطع عند المتلقي، مع التباس الرؤية، وتعدد التأويلات، وهذا يدعو الى التأمل والمراجعة فيما قرأنا، فهل جمهورية البرتقال = عشق البرتقال = الوجد البلدي = الحب – السلام – الوطن – الرفاق، ام هي جمهورية الحلم التي "لم تكن ثمة جمهورية أو برتقالات حتى"(2)، وهذا بدوره يعيدنا الى "سلام الشعر" و "الى التي أسرت":

"قلبي، أول الكاظميِن، ومسك الختام، ص 92".

ويقوم الخياط بتوظيف الانا/ضمير المتكلم بشكل تناسقي، دون ان يترك فراغات فــــي البنية التي تشكل الصورة، بل هذه الانا تتوحد مع الطبيعة، مع المعالم الانسانية، بل تصل لتتوحد مع انا الشاعر "انا الفنار":

 "مرة      

 صاحبت القناطر،

ألفتها ،

فما عادت الانهار تجهلني

بت انا الفنار الذي تراوده عن نفسه

ولا أقول ... ، ص 19".

  حتى في اشتغاله على التناص المستل من الكتب المقدسة، يجعل هذا التناص مغايرا فـــــــي  المعنى والمحتوى، ويعمل على نحت صورة شعرية جميلة، لأنه ينظر الى الدين باعتباره يقوم على افتراض وجود تجربة روحية، او اختبار روحي يخوضه ويعيشه الانسان، وهذه التجربة تشكل فك شفرة علامة استفهام بلحظتها التاريخية وبالنمط الثقافي:

(تقدّ قميصي

– كلّ ليلة –

من الجهات أربعها

ولا أقول: "ربّ السجن أحبّ إلي" ، ص 19".

صور تضج بدلالة رمزية - تأويلية، مبنية على الواقعية - الحسية للذات الكاتبة، معتمدة على  الحكاية القرآنية "ســورة يوسف"، فــي الغواية والاغراء، ولكن هنا اختلفت الصورة وتغيرت، واصبح الاغواء جزءا مهما من الصورة الشعرية بالاضافة الى القميص الممزق كل ليلة مــــــن جوانبه الاربعة مـن  شدة الوجد والعشق، انه الداخل الى الغواية/التجربة بإرادته، والمستمتع بها بجسده، بالضد من الخارج/الهارب من تجربة الغواية، والرافض لها، بحيث تمنى السجن ولا الخوض فـــــي كهذه تجربة / فعل.

يجب ان لا تكون قراءاتنا محــكومة بآراء مســبقة واحكام جـاهــزة والا ستكون واقعة تحــت وطأة السطحية وضيق الافق الايديولوجي وســلطة القراءة المغلقة، كما فعل البعض في قراءتهم للمجموعة (3)، فمثلا اعتبر هذا البعض البيتين السابقين واقعين في خانة المباشرة الفجّـة، فقد (كان يجب على نقد المفاهيم الواقعية للتحليل النفسي الواصف الفرويدي أن يكون في كليته غـــــير ظاهراتي. ولا تستطيع أية ظاهراتية مختصة بالوعي أن تضبط النقد، والا فإنها ستعود الى الخلف) (4)، نعـــم لقد تميزت واتسمت المجموعة بالحزن المتأتي من الحروب والخراب والدمـــار نتيجة تســــلط مافيات ملتفة بعباءة الميتافيزيقيات، لـــذا فان فضاء المجموعة الشــــعري هــو مـــــرآة للفضاء الواقــــعي المأساوي الناتج عن لقاء بين المخيلة الشعرية الاصيلة وبين الهمّ والانــكسار والتردي العربــــي، والالم والوجع الوطني، وخوفا من ان تغرق ذاتية الشــــــاعر فــــــي الواقع المطوق بالمأساة والمعرضة للنسيان والضياع، يهرب ذاته الى الكتابة الشعرية، لكي تلتحق بمرافئ الذاكرة الانســـانية، ذاكرة بروميثيوس، ولتكشف فيها عن ذاته، وليتعرف فيها الــــــى ذاته، وليعبر عن ذاته:

"ذات حرب ٍ

غفوت تحت شرفة الحدود

ومن غفلتك

او إغفاءتك

غادرتك الاحلام المســعدة

 فأحلامك الانيقة  لم تعد على رفّ الذاكرة

والفراشات – كقصائدك – تبكي ، ص 81 -82". 

واذا عرفنا ان جدلية الحرب ماهي الا جزء من جدلية الموت، اذا هـذا يصبح فــــــي المنظور السـياقي الدلالي اعتياديا وطبيعيا، وخاصة عندما يكتوي انســـــان بثلاثة حــروب ضروس، انها محملة بالرمزية – القصدية مع صورة شعرية جمالية موجهة نحو القارئ لكــــــي يفـــك رموزها وشفراتها، واستخراج الدلالات والمعاني التي توجد في النص لان (العمل الفني يمكن ان يفهم باعتباره بنية ذات طبقات من الرموز والمعاني المستقلة تمام الاستقلال عن العمليات التي تدور في ذهن الكاتب اثناء التأليف(5).:

"ساحت بحربين زئبقة أيامي

عشرون عاما وانا ابكي

عشرون عاما وانا

اغزل رئة ثالثة 

فالأولى للقطران

والثانية للشهيق

وهذي الشفيفة للبارود الجميل

أنط من حرب الى أخرى                                                                                    - كما الحلزونات الذكية – ص 25".

وفي مقطع آخر. أشد قسوة، وأعمق تأثيرا، يتساءل الخياط كم يحتاج البلد لمقابر مثل مقبرة السلام:

" أيوب -

هي القيامة قد قامت

وفيها واحـدة لا تكفي

فكم "نجف" تحتاجين بلادي

في ازدحامات الحروب ، ص 42".

ويستحكم الالم الانساني بانتشار الموت المجاني، وتبعثر الجثث، فهذه الصور الشعرية اصبحت الشاهد الوحيد على احــتراق الوطــن، ونحر السلام، ومسخ الانسان:

"في زوايا المخافر والمدافن والحانات

وعند انقلاب الحرائق

أحاور الجثث

أغازل النعش المتجول في بساتين قلبي

أخبئ القمر المستورد في لفافة الرمل

عشرون عاما وانا أدور واهاجر وأنكفئ، ص 36- 37".

  هنا المفردة – الشعرية، أسست صورة بصرية ســـردية، وقامت بفتح بوابات التــأويل كافة، مع مفارقة ذكية، في محاورة الجثث التي غادرتها الحياة، ومغازلة النعوش الموضوعة فيها الجثث وتأتي المفردة في نهاية القصيدة لرسم صورة سريالية لحزننا، وتحويل المألوف الى اللا مألوف.

وعلى الرغم من السـجون، وامراء الحروب، والاغتيالات على الهوية، يبقى الخياط حالما من الطراز الاول، يحلم وعيونه مفتوحة، يحلم وهو يحلم، أي كما قال عنـــه الناقد فاضل ثامر ومثبت على الغلاف الاخير: "شاعر مهموم بالحياة.. مهموم بالقضية.. مسكون بحب الوطن بحب الارض، ولذا تجده دائما يقيم هذه الحوراية بينه وبين المستقبل، بينه وبين الآخر، بينه وبين الانســان فــــي تدفق شعري قلما تجده بين  مجايليه من الشعراء".

"وان حلمت !!؟

 فهل

  تكتمل قصيدة يغلفها الحلم، ص59".

 ورغم أن المجموعة تحتوي على خمس وعشرين قصيدة منفصلة، وكل قصيدة لها كيانـــــــها الخاص بها، وبنيتها المتماسكة، الا انها تكون ملتحمة بحبل سري مع بعضها البعض، كأنها قصيدة واحدة متكاملة ذات محتوى واحد، محققة لوحة بانورامية عريضة، ان هــــــــذا الالتحام والتربط بين القصائد شبيه بأسلوب فن الكولاج.

واخيراً اقول ان مجموعة  "جمهورية البرتقال" لـــ ابراهيم الخياط، هي مشروع قراءة مفتوح امام النقاد والقراء، لاستنباط ما هو مخبوء فيه من بؤر اشعاع مضيئة بجمالية شفافة ... انها تجربة قصيدة .

*************

ضد النسيان...

الساخر الكبير

الى ..روح الشاعر سعد الصالحي

 

في ساحة الاندلس، معالم كثيرة تحمل اهميتها تاريخيا وجماليا ، اولها نصب   بغداد . المرأة الجميلة المغناج التي تجلس باسترخاء كما تخيلها محمد غني حكمت ، وهي تواجه دجلة وتدير ظهرها الى مبنى اتحاد الأدباء الذي يحرس بوابته الجواهري وهو يقف مراقبا المارة من على منصة رخامية  ... امام المبنى مستشفى تاريخي هو مستشفى " الحيدري "  صودر الاسم ليصبح مستشفى الشيخ زايد . من احدى شرفات المستشفى ظهر في ستينات القرن الماضي  الزعيم "عبد الكريم قاسم "وهو يرفع يده السليمة الى  الجماهير التي تجمعت امام المستشفى بيد واحدة بعد أن اصيبت يده اليسرى ، وليس بعيدا عن مستشفى " الحيدري "  هناك مستشفى آخر يختص بأعقد أمراض العصر ، كان اسمه فيما مضى  .. مستشفى "الطب النووي " وفي محاولة للتخفيف من وقع الاسم ورعبه سمي " مستشفى الأمل " .. لانه متخصص بعلاج السرطانات التي عجز الطب عن ايجاد علاج لها عبر" بلدوزر العلاج الكيميائي ـ كما سماه الروائي اسعد اللامي في روايته الرائعة " احلام العبوة الرابعة "  البلدوزر الذي يكتسح كل شيء أمامه كذلك الاشعة الليزرية التي تعد الحيلة الاخيرة التي يمارسها الطب على اجساد هزلت وبانت آثار مخالب وآثار البلدوزر عليها، كنت اقف قبالة مبنى الاتحاد منتظرا سيارة تكسي حينما رأيته قريبا مني ، يسير ببطء وعيناه زائغتان تحدقان في الفضاء،  خطواته بطيئة وهو يدير مسبحة صغيرة حمراء في يده ، رأيت في وجهه حزنا غريبا ، وعلى عنقه رأيت اثار الخطوط البنفسجية التي يعلمها الطبيب للمعالج لكي يمرر ذلك الاشعاع ، التقت عيوننا قبل أن يجتازني  بخطوات ادار رأسه ناحية المبنى حيث كانت بوابة الاتحاد مواربة قليلا .. حينها تعانقنا .. ولم اكمل معه تبادل التحية ، اشرت اليه ناحية البقع الزرق في عنقه .. حينها قال لي انه " مجرد ورم بسيط " واطلق قهقهة عالية، وخاطبني وعيناه تتطلعان نحو تمثال الجواهري: صديقي أنا أعرف أن الأمر ميئوسا منه، ولكن الحاح الاطباء وتطميناتهم هي من قادتني لاستطلع هذا المكان، ولكن ربما سأكمل الجلسات العنقية في بلاد " شامي كابور " قريبا .. سرنا بهدوء هيمن علينا صمت أخرق، لم أجد كلمة اقولها رغم فورة العواطف والحزن في اعماقي لكنه لم يتوقف عن اطلاق النكات والضحك على دموعي التي تكاد أن تتدفق، كان صوته مبحوحا .. بعد ان شربنا الشاي في مقهى قريب .. عانقته بحرارة، وقبل ان تسقط دموعه التي كان يخفيها خلف سخرية غريبة من الحياة والموت ، حينها سقطت دموعي بغزارة، ركبت السيارة وصورته لم تفارق خيالي .....

 

محمد علوان جبر

***********

لماذا؟

 

ضمن التوجه نحو إعادة العراق الى محيطه العربي؛ لماذا لا تتوجه دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة الى إعادة اصدار مجلة "آفاق عربية" لتحمل خطابا وطنيا وعربيا واسعا وتسد الفراغ في ظل غياب المجلات الفكرية الرصينة، باستثناء مجلة "الثقافة الجديدة"؟

**********

سينما

"كفر ناحوم": الجحيم على الأرض!

يوخنا دانيال

تنجح المخرجة نادين لبكي في اجتذاب المشاهدين إلى النهاية في مغامرتها السينمائية الأخيرة المسماة (كفر ناحوم)*  او الجحيم حسب الثقافة الفرنسية  لأن كفر ناحوم قرية فلسطينية لعنها المسيح في الإنجيل  وأعتقد أن اختيار لبكي للاسم الإنجيلي كان لمغازلة الفرنسيين، ومهرجان كان بالدرجة الأولى  وكان عليها تثبيت اسم الجحيم بجانب كفر ناحوم، من أجل المشاهدين العرب  لتغوص هذه المرة كاميرا لبكي في القاع  لترصد ما غطّته ترسّبات الفقر والتهميش والنزوح  مشكّلة ما يسمى قاع المجتمع.

تقتفي المخرجة أثر طفل لبناني في الثانية عشر  ينتمي إلى (اللا انتماء)، حتى إلى الطفولة  انه (زين) الطفل المتمرد  طفل أكبر من عمره البيولوجي   تطرده العائلة إثر تحديه أبويه وتعريتهم  بعد ان باعوا أخته الصغيرة (سحر) بزواج مدبّر  للتعويض عن فقرهم المدقع، ولإعالة عائلتهم الكبيرة  ثم نتابع كيف يلتقي زين إنسانيا بـ (راحيل) اللاجئة غير الشرعية من إثيوبيا  ويعيش معها في منزل الصفيح الخاص بها  ويرعى طفلها الرضيع (يوناس) في غيابها خلال العمل، ويلتقون جميعهم بوجع إنساني واحد  لأنهم غرباء منسيون  ومهمشون في الجانب الآخر  من واحد في أجمل البلدان  لبنان!!

الفيلم يسدّد صفعة الى المجتمع البراق الاستعراضي يفضح التناقضات الخفية، وما يجري في الشوارع الخلفية حيث يتلاقى الفقر والبطالة والقبح وقلة الذوق والبؤس في مجتمع يستورد العمالة الأجنبية الرخيصة، الشرعية منها وغير الشرعية   مجتمع ينوء بثقل كبير من اللاجئين السوريين في بلد أوهن من ان يسندهم ويأويهم بكرامة، لاجئون يعيشون على حلم اللجوء إلى أوروبا وما يتبعه من استغلال منظم لهم من قبل تجار البشر.

ويحسب للمخرجة ان الفيلم على الرغم من مأساويته ينساب بعفوية وسلاسة تجعل المشاهد يتابع من دون ملل فيلما أقرب الى الأفلام التسجيلية فيلما من دون قصة واضحة بشكلها التقليدي وبطلين طفلين مشردين من أصول وأعراق مختلفة، لكن المخرجة تبرع في إظهار الخيط العاطفي الرفيع الذي يجمعهما، ويجمع كل البشر   وهو الرباط الإنساني والمعاناة التي جعلتهم ينتمون إلى بعضهم طبقيا وانسانيا.

يبدأ الفيلم بمشهد فلاش باك  بطريقة صادمة في المحكمة  طفل يرفع قضية ضد أهله  لأنهم أنجبوه، ويستمرون في الإنجاب الى ما لا نهاية  وتكتمل الحكاية لاحقا  بعد أكثر من ساعة من وقت الفيلم  كي نعرف ونفهم جميع الأحداث، التي تخص البطل وعائلته  وصديقته الإثيوبية وابنها الطفل الضائع  لتترابط جميع الخيوط وتصل إلى نهاياتها  وهكذا تتشكّل الخاتمة المُنتظرة  حيث تفتح المخرجة بابا للأمل  عندما يحصل البطل زين  على بطاقة هوية شخصية من الحكومة  كاعتراف مبدئي من الوطن بوجوده وإنسانيته  بعد أن تناقلت وسائل الإعلام قضيته  وعندما تستعيد العاملة الأثيوبية راحيل طفلها يوناس  وهي في المطار بانتظار الترحيل إلى بلدها  ربما تقول المخرجة في النهاية  ان الأمل يتحقّق بنقض الواقع الميؤوس منه   وتحريك المياه الراكدة 

* الترشيحات والجوائز التي حصل عليها الفيلم:

- السعفة الذهبية وأفضل ممثل وأفضل ممثلة في مهرجان كان.

- أوسكار أفضل فلم ناطق بلغة غير الإنكليزية وصل الفيلم إلى القائمة القصيرة.

- جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان كان، إلى جانب جوائز أخرى.

************

(لماذا؟) سؤال يثير غضب دار للنشر!

ضمن كتابها المرقم 25002  في 4/ 9/ 2019 وجهت دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة الى جريدتنا ردا على ما أوردته الصفحة الثقافية ضمن زاوية "لماذا" ننشره نصا وبكل اخطائه اللغوية والاملائية والطباعية، التي لا يصح لدار تعنى بالثقافة والمثقفين أن تقع فيها.

 

 

حق رد دار الشؤون الثقافية العامة

 

دأبت دار الشؤون الثقافية على الترحيب بجميع الاراء التي تسعى الى تقويم عمل المؤسسات الثقافية ولاسيما الاراء التي تتبناها المؤسسات الصحفية الرصينة بل نحن نشد على ايدي هذه المؤسسات في تبني مثل هذه الموضوعات بوصفها السلطة الرابعة والتي لايختلف هدفها عن الهدف الثقافي لدار الشؤون الثقافية وبصدد ماجاء في عدد جريدة طريق الشعب (11) السنة (85) الصادر  في 25/8/2019 في الصفحة (5) من (ثقافة) ...

فتحت زاوية (لماذا) وباسطر لا تتجاوزعن بضعة (أسطر) وبعدد كلمات السطر الواحد لاتتجاوز أيضاً بضعة (كلمات) وبزاوية (خجلى) من الصفحة الثقافية الكبيرة ... جاء النيل من دار الشؤون الثقافية التي تعد الدار الرسمية الوحيدة ذات الاهداف الثقافية المتعددة والمستمرة في تحقيق خططها الثقافية المختلفة على الرغم من قلة وانعدام الدعم المالي لها كونها من دوائر التمويل الذاتي فلماذا  يتم اقتصار موضوع النقد على كلمات تنطوي على خدش الاعتبار لهذه الدار منها ( كررت الدار أخطاء السنوات السابقة...) فما هي أخطاء السنوات السابقة؟ فهل كان الالتزم بتوجيه وزارة الثقافة في تبنيها جائزة الابداع بدلا عن الدار وجعل جائزة الابداع (جائزة مركزية) يعود تنظيمها للوزارة فقط ... فلم يكن على الدار الا التوقف عن الاستمرار في تنظيم مسابقة الابداع بعد (5) دورات من تنظيم الجائزة . ونعتقد أن الالتزام بالتوجيهات لا يعد خطاً.

اما العبارة الاخرى التي تحمل أيضاً (الخدش) هي الاسلوب في طرح مشكلة تسعى الدارجاهدة في صرف مستحقات الخبراء الذين يقومون بتقويم المخطوطات المقدمة للنشر في الدار فالمشكلة أعمق بكثير من أن تطرح بغية (التجني) وليس (برغبة) البحث عن الحل فبعد أن قلصت وزارة المالية التخصيصات الخاصة بصرف أجورجميع مراحل النشر في الدارتبارى الكثير من مثقفينا في الوقوف مع الدار من خلال دعم الدار بالكلمة مرة وبالتطوع للعمل في الدار مرات آخر واستطاعت الدار تأمين صرف مستحقات خبرائها ... بل يتم الاتصال بهم لاستلام هذه المستحقات ولكن ضوابط العمل تقتضي صرف هذه المستحقات بعد أنعقاد لجنة (التأليف والترجمة والنشر) بغية المصادقة على تقارير الخبراء من قبل اللجنة فأين هي الطرق (الملتوية والتسويفية) فهل هذه العبارة تليق بصفحة ثقافية لجريدة لها الباع الطويل في ميدان الثقافة والادب والسياسة؟ .. وأخيراً يجدر بكاتب الاسطر (القليلة) والكلمات (الاقل) أن يبتعد عن دمج الاسباب الشخصية والاهداف الثقافية السامية. ونتمنى من  مثقفينا تقديم مقترحات ومعالجات فالشأن الثقافي العراقي لايقتصرعلى ادارة الدار فقط كما نتمنى من جريدة (طريق الشعب) توخي الدقة في المعلومة قبل نشرها بل معرفة الاسباب قبل تبني معلومات تفتقر الى مصداقية المصدر وأن تبقى هذه الجريدة مناراً يضيء ((طريق الشعب)). وأن هذه الدار تحتفظ بحقها بمقاضاة الجريدة عن الضرر الأدبي الذي لحق بها وعلى وفق القانون .

 

قسم العلاقات والاعلام

دار الشؤون الثقافية العامة

*********

 

 

*************

ص7
إدارة الطلبة تتعهد بالاستقالة مقابل تسديد الديون

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الطلبة عقب لقائها ممثلي جمهور النادي المتظاهرين امام مقر النادي أمس الأول الجمعة، أنها ستقدم الاستقالة مقابل تسديد ديون النادي.
اللقاء الذي جمع ممثل الهيئة الإدارية آمين سر النادي عباس وحيد وممثلي الجمهور الكابتن خلف كريم وعلي وهيب وعقيل محمد وعلي عبد لفته، أثمر اتفاقاً على تسديد الديون المترتبة في ذمة النادي من قبل ممثلي الجمهور مقابل الاستقالة من الإدارة وحل الهيئة الإدارية بالكامل.
يشار إلى أن الفريق الكروي استأنف تدريباته تحضيراً لانطلاق مباريات الدوري الكروي.
***********
حسين علي يجرى تداخلاً جراحياً
علي عدنان: تأثرنا بالطقس الحار مع البحرين وحارس العراق يقر بخطئه
إعداد – طريق الشعب
أكد علي عدنان لاعب المنتخب العراقي، تأثر أسود الرافدين بالأجواء الحارة خلال مواجهة البحرين، يوم الخميس الفائت، واقتنص المنتخب العراقي تعادلًا قاتلًا بنتيجة (1-1)، من أنياب البحرين، في إطار التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى مونديال 2022 وكأس آسيا 2023.
"نتيجة غير سيئة"

وقال عدنان في تصريحات تابعتها "طريق الشعب، ان " المنتخب العراقي خرج بنتيجة التعادل خارج الديار أمام خصم صعب وهي نتيجة غير سيئة"، مضيفاً، ان "المباريات الافتتاحية دائمًا ما تكون صعبة ومعقدة، فضلا عن تأثر الفريق بارتفاع درجات الحرارة والأجواء الرطبة التي رافقت المباراة". وأكد عدنان إنه "يجب بذل مجهودات مضاعفة خلال الفترة المقبلة، خاصة وان مشوار التصفيات لا زال في البداية، وان هدفنا بلوغ نهائيات كأس العالم 2022".
حارس مرمى المنتخب العراقي يقر بخطئه

أقر حارس مرمى المنتخب العراقي محمد حميد بالخطأ الجسيم الذي كلف منتخبنا هدفا لصالح البحرين، في المباراة التي جمعت الفريقين في المنامة ضمن التصفيات المزدوجة لكأس آسيا والعالم.
وقال محمد حميد في تغريدة له عبر " انستغرام" تابعتها "طريق الشعب" انه "قبل كل شيء أعتذر للجماهير وللملاك التدريبي على الخطأ الذي ارتكبته في المباراة، وأنا اتحمل مسؤولية الهدف بالكامل، لكني عوضت ذلك في رد كرات خطرة جدا"، موضحاً إن "الخطأ وارد في كرة القدم وحاولت تجاوز الخطأ والتركيز على المباراة من أجل التعويض ونجحت في ذلك".
وبين حميد أن "نتيجة التعادل جيدة في ملعب المنافس، خصوصا وأن الفريق اكتمل في وقت متأخر"، مضيفا إن "غياب اللاعبين المحترفين في بطولة غرب آسيا لم يمنحنا فرصة إعداد مثالية، مع ذلك خرجنا من المباراة بنقطة تعد إيجابية".
وأوضح أن "المنتخب العراقي بحاجة إلى دعم الجميع، ونحن من واجبنا الاجتهاد للمنافسة على إحدى بطاقات مونديال قطر 2022 ونتمنى أن نوفق لتحقيق حلم الجماهير".
يشار إلى أن هدف البحرين جاء من خطأ واضح للحارس محمد حميد الذي حاول مسك الكرة لتمر من بين قدميه.

عملية جراحية

وصل نجم المنتخب العراقي حسين علي إلى العاصمة القطرية الدوحة، لإجراء تداخل جراحي في مستشفى سبيتار التخصصي، بعد الإصابة التي لحقت به في المباراة أمام البحرين في التصفيات المؤهلة الى المونديال.
وكان اللاعب حسين علي قد تعرض لكسر في الكاحل وتمزق في الأربطة نتيجة التواء قدمه في المباراة، علما أنه شارك في الشوط الثاني بديلا عن اللاعب احمد ياسين، لكنه غادر الملعب بعد دقائق قليلة بسبب الإصابة. وقال الطبيب المرافق للوفد العراقي قاسم الجنابي في تصريحات صحفية، أن "فحوصات الرنين أثبتت تعرض اللاعب حسين علي لكسر في الكاحل وأنه سيخضع لتداخل جراحي وسيغيب عن المنتخب مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر".
***********
سلة الاخبار...
جليل زيدان مدربًا لحراس مرمى الزوراء

بغداد – طريق الشعب
انضم جليل زيدان الى الكادر التدريبي لفريق الزوراء بقيادة المدرب حكيم شاكر ليكون مدرباً لحراس النوارس.
وأكملت إدارة النادي التعاقد مع المدرب جليل زيدان للانضمام الى الجهاز التدريبي، بعد اعتذار المدرب الحالي عامر عبد الوهاب لأسباب شخصية.
يذكر أن الإدارة ناقشت عددًا من الأسماء لضم أحدها الى الطاقم التدريبي، لكن اعتذار جليل زيدان مؤخرًا عن إكمال مهمته مع نفط ميسان، دفع الزوراء الى التعاقد معه.
يشار إلى أن جليل زيدان غادر معسكر فريق نفط ميسان في إيران رغم تعاقده مع النادي قبل أيام، لارتباطات عائلية على حد قوله.

لؤي صلاح يقرر الرحيل عن القوة الجوية

بغداد – طريق الشعب
وصل لؤي صلاح، المدرب المساعد لفريق القوة الجوية إلى طريق مسدود مع إدارة النادي، وقرر الرحيل وعدم تجديد التعاقد.
وقال مصدر مقرب من النادي في تصريحات صحفية، إن "الجلسة التي جمعت الإدارة بالمدرب المساعد لؤي صلاح لم تثمر عن شيء"، موضحا إن" لؤي صلاح غادر النادي وفضل إنهاء مهمته للاختلاف على قيمة العقد، الذي أدى الى إنهاء الجلسة دون اتفاق".
وأوضح المصدر، أن" المدرب المساعد لؤي صلاح، قدم اعتذاره عن إكمال المشوار مع الفريق"، مضيفاً إن "الإدارة رفضت خروجه، وتسعى الى عقد جلسة أخرى معه لإقناعه بتجديد العقد".
يشار إلى أن لؤي صلاح، تكفل بإعداد الفريق في بداية الميركاتو الصيفي الجاري، بسبب سفر المدرب الأول، أيوب أوديشو، إلى لبنان برحلة علاج.

رانييري مرشح للتدريب في أفريقيا

متابعة – طريق الشعب
يبدو أن الخطوة المقبلة للمدرب الإيطالي المخضرم كلاوديو رانييري، ستكون في قارة أفريقيا، بعد مسيرة حافلة في أوروبا.
وبحسب موقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي، فإن اسم رانييري مدرج في قائمة المرشحين المحتملين لقيادة منتخب غينيا، بعد إقالة مدربه السابق بول بوت، عقب الخروج من كأس أمم أفريقيا.
وتضم القائمة أسماء أخرى الى جانب رانييري، مثل دانييل برايد ، دينيس لافاني وبولو دوارتر.
وكانت آخر تجارب رانييري، الموسم الماضي مع روما الإيطالي، حيث قاده الى احتلال المركز السادس في جدول الدوري، قبل أن يرحل في نهاية الموسم. وقاد رانييري العديد من الفرق الأوروبية، مثل، يوفنتوس وتشيلسي وموناكو وروما، إلا أن التجربة الأهم في مسيرته كانت مع ليستر سيتي، بعد أن قاده لتحقيق لقب الدوري الإنجليزي، في مفاجأة كبرى.
**********
رونالدو : أربعة نجوم سيتنافسون
على الكرة الذهبية بعدي أنا وميسي
متابعة – طريق الشعب
رشح مهاجم نادي يوفنتوس، الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، 4 لاعبين للمنافسة مستقبلا على الكرة الذهبية، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية لأفضل لاعب في العالم.
وبحسب موقع "Elbotola" المغربي، فإن قائد المنتخب المغربي ومدافع يوفنتوس سابقا، المهدي بنعطية، قال في تصريحات صحفية، إن" رونالدو، زميله السابق في "اليوفي"، أخبره أنه "عند انتهاء حقبته هو وليونيل ميسي المتوجان بجائزة الكرة الذهبية 5 مرات، فإن الرباعي الفرنسي كيليان مبابي، ومواطنه عثمان ديمبيلي، والبرازيلي نيمار دا سيلفا، والبلجيكي إيدين هازارد، سيتنافسون للفوز بالجائزة المرموقة".
يذكر أن بنعطية، دافع عن ألوان يوفنتوس بين عامي 2016 و2018، قبل أن ينضم في كانون الثاني 2019 إلى الدحيل القطري لقاء 8 ملايين يورو إضافة إلى مليوني يورو كمتغيرات.
ويغيب صاحب الـ32 عاما عن الملاعب حاليا، لمعاناته من إصابة على مستوى الركبة، تعرض لها في آب الماضي.
***********
بعد عامين من توقيعه
الكشف عن "ثغرة كارثية" في عقد ميسي
متابعة – طريق الشعب
في سن 32 عاما، لا يزال أسطورة برشلونة ليونيل ميسي في أوج عطائه، إلا أن بندا في عقده الأخير الذي وقعه مع النادي الإسباني قبل عامين يحمل خبرا "مخيفا" بالنسبة لعشاق النادي.
فالنجم الأرجنتيني بإمكانه ترك ناديه برشلونة الإسباني مجانا في نهاية أي موسم، وفقا للبند "السري" الذي كشفته صحيفة "إل بايس" الإسبانية. وجدد ميسي عقده الأخير مع برشلونة عام 2017، وتضمن بندا يسمح له بالرحيل مجانا نهاية أي موسم في حال أراد ذلك، وفقا للصحيفة.
وقال الصحفي الكتالوني المعروف رامون بيسا، إن بإمكان ميسي الرحيل عن بطل إسبانيا يوم 30 حزيران من كل عام.
إلا أن بيسا أكد أن البند الخاص يسمح لميسي بالانتقال لأي ناد خارج أوروبا، ولا يشمل الانتقال لأي ناد داخل القارة العجوز. وقالت الصحيفة إن هذا البند تم وضعه من قبل ميسي، في حال قرر العودة إلى الأرجنتين، لإنهاء مسيرته مع نيويلز أولد بويز، نادي الطفولة للأسطورة الأرجنتينية.
وسينتهي عقد ميسي الحالي صيف 2021، ومن المتوقع أن يجدد صاحب الكرات الذهبية الخمس مع ناديه، الذي قضى فيه كل سنوات مسيرته في كرة القدم الاحترافية.
*********


ص8

الجزيئات: العناصر وعمارة الأشياء
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الجزيئات: العناصر وعمارة الأشياء"، من تأليف تيودور غراي وترجمة عمر سعيد الأيوبي. يتطرق المؤلف في كتابه الذي يتخصص في الكيمياء، إلى الكيفية التي تتحد فيها الذرات معا لتكوّن الجزيئات والمركبات. ويشرح الاختلاف بين الكيمياء العضوية وغير العضوية. كما يستعرض، من خلال صور فوتوغرافية وتخطيطات، الموادّ التي يمكن أن تُنشئها الجزيئات، بما في ذلك أنواع الصابون والمذيبات، والزيوت والموادّ اللزجة، والصخور والخامات، والحبال والألياف، والعطور والألوان.


شاب بغدادي يعزف ألحانا
على الكؤوس الزجاجية

بغداد – وكالات
اعتاد طالب الطب، البغدادي سجاد محمود، العزف على آلات موسيقية عديدة بينها الناي والعود، لكن العزف على أي من تلك الآلات لم يجعله يشعر بالرضا عن أدائه حتى توجه إلى العزف على الكؤوس الزجاجية.
فقد حوّل هذا الشاب البالغ من العمر 23 عاما، والشغوف بالموسيقى، مجموعة كؤوس يملؤها بكميات مختلفة من الماء، إلى آلة موسيقية أشبه ما تكون بآلة "هارب" زجاجية، أو قيثارة زجاجية. يقول محمود في حديث صحفي، ان هذه الطريقة في استخراج الموسيقى، أحبها كثيرا، مشيرا إلى انه كان قد أجرى محاولات عديدة حتى توصل إلى نموذج بسيط من آلتي "كلاس هارب" و"كلاس هارمونيكا".
وبدأ محمود، الذي علّم نفسه العزف الموسيقي بشكل ذاتي، في التعرف على الآلة الجديدة قبل عام، وجمع كؤوسا متشابهة في الشكل ومصنوعة في منشأ واحد، ثم شرع في استخدام كل منها لاستخراج نغمة مختلفة، وذلك بعد تعبئها بكميات مناسبة من الماء، والعزف عليها من خلال إدارة أطراف أصابعه على حوافها.
ويلفت الشاب البغدادي، إلى أن من شروط آلته أن تكون الكؤوس مصنوعة من الكريستال، ويفضل أن تكون من منشأ واحد لغرض تشابه درجة نقاوة الصوت الذي يخرج منها. وتذكر المصادر التاريخية أن تقنية إنتاج الصوت عبر أكواب زجاجية أو كؤوس مملوءة بالماء ترجع إلى القرن الثاني عشر في الصين وبلاد فارس، وفي وقت لاحق في القرن الخامس عشر استُخدمت هذه التقنية في أوربا.
غير أن استخدام الزجاج في العزف الموسيقى أصبح أكثر شهرة في منتصف القرن الثامن عشر، عندما اختُرعت آلة "هارمونيكا" زجاجية.
وكان حلم محمود الأكبر يتمثل في تقديم آلته الموسيقية النادرة إلى المواطنين، على اعتبار أن هذا النوع من العزف غير معروف في العراق، وحتى في الوطن العربي. وقد حقق حلمه في العزف أمام الجمهور خلال الفترة الأخيرة، وذلك في إطار مهرجان فني سنوي أقيم في بغداد.


فيلم عن مأساة الايزيديين
يفوز بجائزة برازيلية
أربيل – وكالات
فاز الفيلم الكردي "تورن"، للمخرج نوزاد شيخاني، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان البرازيل السينمائي الدولي الذي اختتم أخيرا في مدينة ريو دي جانيرو.
يتطرق الفيلم إلى مأساة أبناء الطائفة الايزيدية الذين تعرضوا إلى أبشع انتهاكات حقوق الانسان على أيدي عصابات داعش الإرهابية. كما يقدم لمحة تاريخية عن حملات الإبادة الجماعية التي طالت الايزيديين على مر التاريخ.
وشكر مخرج الفيلم اثناء تسلمه الجائزة، إدارة المهرجان وأعضاء لجنة التحكيم على إنصافهم في تقييم الفيلم، وأهدى فوزه إلى السينما العراقية وإلى الشعب الايزيدي الذي يعكس الفيلم ماَسيه وآلامه وتطلعاته.
يشار الى أن الفيلم الذي انتج عام 2018، كان قد شارك في العشرات من المهرجانات السينمائية الدولية، وحقق شهرة واسعة لما يحمله من موضوع ساخن مفعم بالرسائل الإنسانية.


السليمانية: تعليم الأطفال التنقيب عن الآثار

السليمانية – وكالات
في بادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى العراق، افتتحت أخيرا في "متحف السليمانية" الأثري، قاعة خاصة لتعليم الأطفال وتدريبهم على طرق التنقيب عن الآثار. ويهدف المتحف في مشروعه هذا، الذي يشرف عليه محاضرون اختصاصيون، إلى تعريف الأطفال بعمليات البحث عن الآثار واستخراجها بطرق عملية بسيطة، لغرض تنمية مدركاتهم بأهمية القطع الأثرية وضرورة المحافظة عليها كونها ثروة وطنية ثمينة تعكس الجانب الحضاري للبلد.
وجاء مشروع القاعة بدعم من "جامعة كلاسكو" البريطانية و"صندوق الحفاظ على الفلكلور" الدولي، فضلا عن وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان.


موقع "ويكيبيديا" يتعرض
إلى عطل مفاجئ
لندن – وكالات
واجه عدد كبير من المستخدمين، أول أمس الجمعة، مشكلة عند محاولة الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بموسوعة "ويكيبيديا"، حيث أصيب الموقع بعطل مفاجئ في المملكة المتحدة وبعض الدول الأوربية، إضافة إلى عدد من الأماكن في الشرق الأوسط، الأمر الذي أدى إلى عدم تمكن المستخدمين من الدخول لصفحات الموقع.
وتأثرت المملكة المتحدة بشدة جراء هذا العطل. كما تم تسجيل شكاوى من مواجهة نفس المشكلة في عدد من الدول الأوربية، أهمها بولندا، فرنسا، ألمانيا وإيطاليا - وفقاً لما نقلته صحيفة "إندبندنت" البريطانية على موقعها الإلكتروني.
ولم يتيسر الوصول لأي من العاملين في مؤسسة "ويكيبيديا"، للتعليق على هذا العطل.


السليمانية: تعليم الأطفال التنقيب عن الآثار
السليمانية – وكالات
في بادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى العراق، افتتحت أخيرا في "متحف السليمانية" الأثري، قاعة خاصة لتعليم الأطفال وتدريبهم على طرق التنقيب عن الآثار. ويهدف المتحف في مشروعه هذا، الذي يشرف عليه محاضرون اختصاصيون، إلى تعريف الأطفال بعمليات البحث عن الآثار واستخراجها بطرق عملية بسيطة، لغرض تنمية مدركاتهم بأهمية القطع الأثرية وضرورة المحافظة عليها كونها ثروة وطنية ثمينة تعكس الجانب الحضاري للبلد.
وجاء مشروع القاعة بدعم من "جامعة كلاسكو" البريطانية و"صندوق الحفاظ على الفلكلور" الدولي، فضلا عن وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان.

مرسم حر للأطفال في الكوفة
الكوفة – طريق الشعب
أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، أخيرا، مرسما حرا للأطفال في منطقة "آل بدير" التابعة إلى قضاء الكوفة.
المرسم الذي اقيم في مناسبة قرب حلول العام الدراسي الجديد، شارك فيه العديد من الأطفال.
وأنجز الأطفال، بعد أن وزعت عليهم القرطاسية من قبل فرع الرابطة، رسوما بسيطة عبروا فيها عن حبهم لوطنهم وعكسوا في بعضها مشاهد من الطبيعة.

 

مثلهم في كركوك وذي قار وديالى
أدباءالنجفومثقفوهايؤبنونالراحلإبراهيمالخياط
النجف – علي العبودي
أقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف، الأربعاء الماضي، حفل تأبين للأمين العام لاتحاد الأدباء العراقيين الشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط.
حضر الحفل الذي أقيم على "قاعة الحبوبي" في مركز المحافظة، جمع من الأدباء والمثقفين، وقد أداره الشاعر مهدي هادي شعلان، واستهله داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما للفقيد.
رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في النجف، د. باقر الكرباسي، ألقى بعد ذلك كلمة استذكر فيها الراحل وخصاله الإنسانية الحميدة، مشيرا إلى انه كان يسأل دوما عن جميع الأدباء ليطمئن عليهم، وكان يزورهم أو يتصل بهم هاتفيا.
وأضاف قائلا أن الخياط كان صاحب همة كبيرة، وكان يحضر ويشارك في كل مهرجان ثقافي أو أدبي يقام في بغداد والمحافظات "لقد فقدته الثقافة والعراق. فهو رحل مبكرا بما يحمله من مشاريع ثقافية مؤجلة. لكنه سيظل بيننا حتما".
د. زهير غازي، كانت له مساهمة في الحفل استعرض فيها مسيرة الاتحاد العام للأدباء والكتاب، واستذكر الأدباء الذين ترأسوا الاتحاد وخدموا الحركة الأدبية، بدءا من الجواهري الكبير حتى رجال اليوم الذين بينهم الشاعر الراحل إبراهيم الخياط "الذي كان لا يمل ولا يكل من المثابرة في رسم رسالة حقيقية للجمال".
وكانت للشاعر فارس حرّام شهادة عن الفقيد، ذكر فيها انه خلال ترأسه اتحاد أدباء النجف، كان مواكبا لنشاطات الراحل الثقافية ومواقفه الوطنية المدافعة عن حقوق العراقيين، متابعا قوله أن فقدان الخياط خسارة كبيرة.
وبينما كان الشاعر فارس حرّام يقدم شهادته في الحفل، كان الرسام الشاب مصطفى كريم يرسم صورة شخصية للفقيد باللون الأسود.
وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشاعر وهاب شريف الذي ألقى قصيدة استذكر فيها الفقيد، والشاعر محمد زاير الذي قرأ قصيدتين معبرتين، فضلا عن الشاعر عبد الحكيم الوائلي الذي ألقى قصيدة ذات طابع حزين.
وساهم الشاعر معن غالب سباح في استذكار الراحل بكلمة، أشار فيها إلى مواقفه الإنسانية النبيلة في دعم الأدباء الشباب.
وفي سياق متصل عقد اتحاد الادباء والكتاب في محافظة كركوك، الأسبوع الماضي، جلسة تأبين للراحل إبراهيم الخياط.
حضر الجلسة رئيس الاتحاد الأديب سداد هاشم البياتي، وجمع من الأدباء والمثقفين من أهالي كركوك.
وقد استذكر الحاضرون الفقيد ومواقفه الإنسانية والوطنية ودوره البارز في المشهد الثقافي، معربين عن أسفهم الكبير برحيله في حادث سير، اثناء تأديته الواجب الجماهيري الثقافي في مهرجان أدبي أقيم في محافظة دهوك.
اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ذي قار، أقام من جانبه عصر الخميس الماضي، حفل تأبين للفقيد إبراهيم الخياط.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة المركز الثقافي في الناصرية، والذي أداره الشاعر ناجح ناجي، جمع من أدباء ذي قار ومثقفيها.
وبعد وقوف الحاضرين دقيقة حداد في ذكرى الراحل، ألقى نائب رئيس الاتحاد د. ياسر البراك، كلمة في المناسبة، أعقبه الرفيق عبد الرضا الزهيري بقراءة كلمة باسم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ذي قار.
وكانت للباحث صباح محسن كاظم مداخلة في الحفل استذكر فيها الراحل وإنجازاته الأدبية ومواقفه الوطنية.
وشهد الحفل قراءات شعرية في رثاء الفقيد، ساهم فيها كل من الشعراء خضر خميس، أحمد الشطري وعباس ريسان.
إلى ذلك اقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ديالى مع اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، عصر الخميس الماضي، حفل تأبين للراحل إبراهيم الخياط.
حضرت الحفل نخبة من الأدباء والمثقفين والناشطين، إلى جانب العديد من أهالي الفقيد ومحبيه من أبناء محافظته ديالى.


في البيت الثقافي الواسطي
توقيع "موسوعة تاريخ وتراث مدينة النعمانية"
الكوت – طريق الشعب
احتفى البيت الثقافي في محافظة واسط، أخيرا، بالباحث صالح هادي الربيعي، في مناسبة صدور كتابه الجديد "موسوعة تاريخ وتراث مدينة النعمانية".
حضر جلسة الاحتفاء رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة طه الزرباطي، وجمع من المثقفين والأدباء وممثلي الروابط الثقافية. فيما أدارها الأديب حميد شغيدل الشمري. مدير البيت الثقافي مناف سعدون العتابي، استهل الجلسة بكلمة عرّف فيها بموسوعة المحتفى به، مشيرا إلى انها تهتم بتاريخ وتراث مدينة النعمانية، أحد أقضية محافظة واسط، وانها تتضمن معلومات عن عادات وتقاليد المدينة، وأمثالها الشعبية ودواوينها ورموزها وشخصياتها، فضلا عن معالمها الاثرية والتراثية. بعدها قدم مدير الجلسة نبذة مختصره عن الباحث المحتفى به، وعن موسوعته التي اشتغل عليها سنوات، وحاول فيها عدم إهمال أي جانب من جوانب حياة مدينة النعمانية. الباحث الربيعي، وفي مفتتح حديثه، استعرض كتابه الجديد بشكل مختصر، مشيرا إلى انه مخصص للتعريف بتاريخ وتراث مدينة النعمانية "مدينة الشاعر المتنبي". وأضاف قائلا ان موسوعته جاءت منسجمة مع دعوة كانت قد وجهتها دائرة العلاقات الثقافية العامة إلى الباحثين، عبر بيوتها الثقافية في المدن والمحافظات، لغرض أرشفة تواريخ المدن وتسليط الضوء على معالمها وتراثها، موضحا أن الموسوعة التي أنجزها مثلت محاولة جادة في كتابة التراث الحضاري لمدينة النعمانية، وما يتعلق بموقعها الجغرافي ومجمل معالمها الحضارية والإنسانية، وعاداتها وتقاليدها وأمثالها وأكلاتها وأزيائها وفلكلورها وغير ذلك. وفي الختام وقّع الباحث صالح هادي الربيعي نسخا من موسوعته ووزعها على الحاضرين.

 

البحثعنالنخيلفيالقصرالثقافيالبصري
البصرة – طريق الشعب
أقامت "منظمة سينما للجميع" الثقافية في محافظة البصرة، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون واتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين في المحافظة، الخميس الماضي، أمسية سينمائية عُرض فيها فيلم وثائقي بعنوان "البحث عن النخيل".
الفيلم الذي هو من سيناريو وإخراج الكاتبة البصرية المغتربة في ألمانيا، هدى البحراني، والذي عرض على قاعة قصر الثقافة والفنون في مركز المحافظة، شاهده جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين.
ومن خلال تقنيته الحديثة، يلقي الفيلم الضوء على الحال المزري الذي وصلت إليه بساتين النخيل في البصرة، بدءا من أراضي مدينة الفاو، صعودا نحو المناطق التي تقع على شريط شط العرب، وصولا الى جنوبي أبي الخصيب. إذ يظهر الفيلم كيف أن تلك المساحات كانت تزهو بغابات النخيل التي تملأ الأرض بشكل يمتد مع النظر، لتصل أحداثه وهي تتسلسل بانسيابية دقيقة وعالية، إلى نتيجة مفادها ان تلك الغابات الخضراء التي كانت بطلتها الحقيقية هي النخلة، قد غابت تماما بسبب الحروب التي كانت بعض أحداثها تدار من داخل هذه البساتين، مع اسباب متعددة أخرى.
ويذكر العديد من أهالي تلك المناطق، وهم يتحدثون في الفيلم، انهم بعد انتهاء الحروب لم يتمكنوا من معرفة مواقع بيوتهم وما يجاورها بسبب تغيّر ملامح المنطقة جراء العمليات العسكرية التي حدثت فيها، وزوال النخيل والبيوت.
وشاهد الحضور في الفيلم حالات موت الملايين من نخيل البصرة، الذي كانت تصل أعداده في خمسينيات القرن الماضي وحتى سبعينياته، إلى نحو 13 مليون نخلة تنتج أكثر من 500 نوع من التمور.
وبعد انتهاء عرض الفيلم، قدم العديد من الحاضرين مداخلات، شددوا فيها على أهمية تكثيف الجهود لإحياء بساتين النخيل في البصرة، واستخدام الوسائل الحديثة المتاحة، ومنها طريقة الزراعة النسيجية للنخيل، التي تختص بها جامعة البصرة ومركز أبحاث النخيل فيها.


جرف جليدي في أنتاركتيكا يتعرض لكارثة
لندن – وكالات
يتعرض الجرف الجليدي لنهر "" في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، إلى الذوبان بوتيرة أسرع مما كان متوقعا، لتصبح الآن سماكته أرق بنحو الربع تقريبا مما كان عليه في السبعينيات. واكتسب الباحثون منظورا طويل المدى لسماكة الطبقة الجليدية، من خلال مقارنة البيانات الحديثة مع بيانات الرادار الرقمية، التي سُجلت قبل 50 عاما. ويمكن أن يؤدي ترقق الجرف- وهو الجزء الذي تلتقي فيه الأنهار الجليدية وتطفو على سطح البحر- إلى انهياره تماما يوما ما. كذلك يمكن للبيانات أن تساعد الباحثين على فهم العمليات التي تؤدي إلى ذوبان الجليد وتحسين توقعات مستوى سطح البحر بشكل أفضل. وقام عالم الرياضيات الجيوفيزيائي، داستن شرودر، من جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، بالتعاون مع عالم الجليد في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، مارتن سيغيرت، بدمج بيانات الرادار الحديثة التي تخترق الجليد، مع فيلم مسجل في السبعينيات. وأشار السجلان إلى أن جزءا من نهر ""، ذاب بمعدل يتراوح بين 10 إلى 33 في المائة بين عامي 1979 و2009، وبوتيرة أسرع مما اعتقد سابقا.
ورُصدت البيانات في سلسلة من الرحلات الجوية عبر الأراضي القاحلة الجليدية، وخُزّنت مسبقا على فيلم بصري بحجم 35 ملم.
وقام الباحثون بجمع بيانات الرادار في أرشيف عبر الإنترنيت، حتى تتمكن فرق البحث الأخرى من مقارنة هذه السجلات بالبيانات الحديثة لفهم التغييرات الطويلة الأجل، في سماكة الجليد وميزات الأنهار الجليدية وظروف خط الأساس.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg