العدد 19 السنة 85 االأربعاء 4 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
خلاف حول منطقة خور عبد الله البحرية
العراق شاكياً في مجلس الامن الدولي: الكويت تتبع سياسة فرض الأمر الواقع
بغداد – طريق الشعب
تقدم العراق يوم أمس بشكوى الى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بشأن خلاف حول منطقة خور عبد الله البحرية، الواقعة على الحدود مع دولة الكويت. كما أوضحت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها طبيعة الخلاف الحدودي البحري مع الكويت.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد الصحاف، في البيان الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "هناك اختلافا قانونيّا مع الكويت في تفسير مسألة تتعلق بالحُدُود البحريّة بين البلدين، وهو في تفسير موقع حُدُوديّ نحن نُسمّيه (مِنصّة)، والجانب الكويتيّ يُسمّيه (جزيرة) بوصفها خط الأساس المُعتمَد في رسم الحُدُود البحريّة بين البلدين في نقطة مُعيّنة بعد الدعامة ١٦٢".
وأضاف أن "هناك مفاوضات تجري بين البلدين حول وجهة النظر المُحدّدة، وقد سبق للعراق أن أبدى اعتراضه على قيام حكومة الكويت بأيّة إنشاءات من جانب واحد، وسبق الإجراء العراقيّ الأخير توجيه الكويت رسائل إلى الأمم المتحدة تتناول بيان موقفها بهذا الشأن؛ مّا دفع العراق إلى إرسال رسالتين مُتطابِقتين إلى كلّ من الأمين العامّ للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن حول الموضوع؛ لبيان التفسير القانونيّ للحالة. ونحن نعتقد أنّ التفسير القانونيّ لصالحنا".
وكان مندوب العراق لدى مجلس الأمن، محمد بحر العلوم، قد سلم رسالة إلى رئيس المنظمة الدولية، يتهم فيها الكويت باتباع سياسة فرض الأمر الواقع، من خلال إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين.
ونقلت الأنباء عن مصادر دبلوماسية قولها إن "بحر العلوم سلم الرسالة إلى رئيس مجلس الأمن طالبًا تعميمها وإصدارها كوثيقة رسمية من وثائق المجلس، كما اجتمع محمد بحر العلوم مع عدد من ممثلي الدول، لشرح موقف بلاده".
وطلبت الحكومة العراقية وفقاً للمصادر من الأمم المتحدة توثيق احتجاجها الرسمي على ما اعتبرته قيام حكومة الكويت بإحداث تغييرات جغرافية في المنطقة البحرية الواقعة بعد العلامة 162 في "خور عبد الله" من خلال تدعيم منطقة ضحلة وإقامة منشأ مرفئي عليها من طرف واحد دون علم وموافقة العراق"، معتبرة ذلك بلا اساس قانوني له في الخطة المشتركة لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله".
واعتبرت الحكومة العراقية أن ترسيم الحدود من قبل طرف واحد في مناطق لم يتفق عليها الطرفان، وفقا لما نص عليه المرسوم الأميري 317 لسنة 2014 في شأن تحديد المناطق البحرية للكويت يعد فعلًا باطلًا بموجب أحكام القانون الدولي.
وجاء في نص وثيقة الشكوى المقدمة إلى الأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي، التي حصلت "طريق الشعب" على نسخة منها، أنه "انطلاقا من الحرص على تطبيق قواعد القانون الدولي، فإن الحكومة العراقية تغدو ممتنة لو قامت الأمم المتحدة بتوثيق احتجاجها الرسمي على قيام حكومة دولة الكويت بإحداث تغيرات جغرافية في المنطقة البحرية الواقعة بعد العلامة 162 في خور عبد الله من خلال قيامها بتدعيم منطقة ضحلة – تدعى في الخرائط “فشت العيج” وإقامة منشأ مرفئي عليها من طرف واحد دون علم وموافقة حكومة جمهورية العراق، وخلافا لأحكام المادة 1 / 3 من الاتفاق المبرم بين العراق والكويت والمسمى (الخطة المشتركة لضمان سلامة الملاحة في خور عبد الله) والموقعة في ۲۸ كانون الأول 2014 والتي قضت باعتبار برج ميناء أم قصر وبرج ميناء الشويخ برجي المراقبة الوحيدين المعنيين بتنظيم عمليات الملاحة في الخور، مع العلم بأن هذه الإنشاءات قد بدأت سنة ۲۰۱۷ ودون علم وموافقة حكومة جمهورية العراق، وعلى الرغم من رفض الجانب العراقي الفكرة عند طرحها من قبل الجانب الكويتي في الاجتماع السادس اللجنة الفنية المعنية بتنظيم الملاحة في خور عبد الله في ذات السنة.
وذكرت الوثيقة إن "ترسيم الحدود وإقامة المنشآت وتثبيتها، من قبل طرف واحد وفي مناطق لم يتفق الطرفان على ترميمها وتخطيطها حتى الآن، وكما ورد في المرسوم الأميري الكويتي المرقم (317/2014)، يعد فعلا باطلا بموجب أحكام القانون الدولي ولا يترتب أي أثر قانوني إذ يستلزم القانون الدولي أن لا تقام مثل تلك المنشآت والمحدثات إلا بعد الانتهاء من ترسيم الحدود وتخطيطها بين الدولتين المعنيتين من أجل عدم تغيير الوضع الجغرافي لتلك المناطق وما يرتبه من أثر على إعادة احتساب خط الأساس والبحر الإقليمي والحدود البحرية الأخرى للدولتين".
وبينت الوثيقة أنه "حرصا من حكومة جمهورية العراق على معالجة هذه المسألة بشكل ثنائي مع الأشقاء في دولة الكويت، فقد قامت وزارة الخارجية العراقية بتوجيه ثلاث مذكرات احتجاج إلى وزارة الخارجية الكويتية بشأن هذه الإنشاءات بتاريخ 5 أيار ۲۰۱۷ و۱۲ أيلول ۲۰۱۸ و۲۰ تشرين الأول ۲۰۱۸ وطلبت تأجيل قيام حكومة دولة الكويت هذه الإنشاءات حتى الوصول إلى تفاهمات مشتركة بشأن ترميم المنطقة البحرية غير المرسمة حدودياً بين الطرفين".
وقالت الوثيقة "إن استمرار حكومة دولة الكويت بفرض سياسة الأمر الواقع بإيجاد وضع جديد يغير من جغرافية المنطقة، خلافا لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة القانون البحار لسنة ۱۹۸۲، لن يسهم في دعم جهود البلدين في التوصل إلى ترسيم نهائي لجميع الحدود البحرية بينهما ويؤثر سلبا على مصالح العراق وهو ما دفع حكومة جمهورية العراق لطلب توجيه هذه الرسالة لتوثيق احتجاجها الرسمي لدى الأمم المتحدة على إقامة هذا المنشأ مع التأكيد بأن هذا المنشأ، وأي منشأ أخر تم أو سيتم استحداثه بشكل منفرد من قبل حكومة دولة الكويت دون موافقة حكومة جمهورية العراق، يعد فرضا لواقع مادي يجب أن لا يأخذ بنظر الاعتبار عند ترسيم الحدود بين الدولتين".
والجدير بالذكر أن شكوى العراق أثارت ردود فعل شاجبة من قبل نواب في مجلس الأمة الكويتي، الذين عبروا عن استيائهم مطالبين الحكومة الكويتية بـ “ردود عملية” إزاء ما جرى.
*****************
نقابة الأكاديميين ترفض دعوة التحاصص الطائفي في إدارة الجامعات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت نقابة الأكاديميين العراقيين، أمس الاثنين، رفضها دعوة التحاصص الطائفي في إدارة الجامعات، فيما حذرت من أية محاولة لتمكين الأجندات من التحكم في إدارة المؤسسات الجامعية.
وقالت النقابة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه انه "تعبيرا عن رسالتها ومهمتها وتمثيلها الوسط الأكاديمي وعلى الرغم من تشخيصها غياب الآليات الشفافة وعدم توفرها أمام الجميع فإن نقابة الأكاديميين العراقيين تسجل تحفظها على التصريح المنسوب للنائب أسامة النجيفي ورفضها دعوته الى التحاصص الطائفي على مستوى المناصب الجامعية".
واضافت انه "في الوقت الذي تفتح فيه الجامعات بوابات عامها الدراسي الجديد، فإنا نعرب عن قلقنا من المؤشرات غير المطمئنة التي تفرزها المرحلة"، محذرة "من أية محاولة لتمكين الأجندات من التحكم في إدارة المؤسسات الجامعية بعيدا عن اشتراطات الحالة العلمية والأكاديمية".
*****************
الامم المتحدة تتخوف من اعادة نازحين عراقيين بشكل عاجل الى مناطق سكناهم
بغداد – طريق الشعب
اعربت الامم المتحدة، عن مخاوفها من اعادة نازحين عراقيين بشكل عاجل الى مناطق سكناهم.
وقالت مارتا رويدس منسقة المنظمة للشؤون الإنسانية بالعراق "قلقون إزاء نقل 1600 نازح داخل العراق في إطار سعي السلطات الى إغلاق المخيمات بشكل عاجل"، مبينة ان "هذا الامر يثير مخاوف الجماعات التي تدافع عن حقوق الإنسان".
وتابعت "أشعر بقلق إزاء الافتقار إلى التنظيم والتواصل الجيد مع المجتمعات المتضررة والشركاء بالمجال الإنساني"، مشيرة الى انه "مع الاعتراف برغبة حكومة العراق المعلنة للنازحين في العودة إلى ديارهم في أقرب فرصة ممكنة، يجب أن تتم عمليات العودة ضمن الأطر المتفق عليها مع إيلاء الاعتبار للمبادئ الإنسانية".
وقررت الحكومة العراقية خلال الأيام الأخيرة إعادة النازحين من محافظ نينوى إلى محافظاتهم الأصلية في كركوك وصلاح الدين والأنبار الواقعة وسط وغرب البلاد.
وجرت العملية -حسب الأمم المتحدة - دون سابق إنذار أو تخطيط واضح، وتمت إعادة نحو ثلاثمائة أسرة (أي ما يقدر بنحو 1600 شخص) من مخيمات حمام العليل والسلامية ونمرود في نينوى إلى مناطقهم الأصلية.
ورأت الأمم المتحدة أن عملية النقل اتسمت بنقص تبادل المعلومات والتنسيق بين السلطات في محافظتي نينوى والأنبار، رغم المخاوف الأمنية التي أبداها النازحون. كما أفادت التقارير أنهم تلقوا مكالمات هاتفية من مناطقهم الأصلية تحذرهم من العودة.
*****************
تحديد موعد تسجيل التحالفات الانتخابية
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم مفوضية الانتخابات رياض البدران، أمس، تحديد الخامس من الشهر الحالي موعداً لبدء تسجيل التحالفات الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات.
وقال البدران في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس المفوضين قرر فتح مدة التحالفات الانتخابية للأحزاب المسجلة في دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية للمدة من 5/9/2019 حتى 5/10/2019".
وأشار البدران، إلى أن "مجلس المفوضين دعا الاحزاب السياسية المسجلة الى مراجعة الدائرة المذكورة لغرض تسجيل تحالفاتها خلال المدة المقررة".
ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاول من شهر نيسان 2020.
*****************
رئاسة البرلمان تطلق تحذيراً للجهات الحكومية بشأن العمالة المحلية
بغداد – طريق الشعب
دعا نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، أمس، الوزارات الى الالتزام بالنسبة المقررة لتشغيل العمالة المحلية في المشاريع الاستثمارية.
وقال الكعبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، خلال استقباله ممثلين عن اللجنة التنسيقية للمهندسين المعتصمين، انه "نحذر من استمرار الجهات الحكومية المتعاقدة مع الشركات الاستثمارية بإهمال التعليمات والاوامر المتعلقة بالنسب المقررة لتشغيل العاملين المحليين في هذه المشاريع".
وأكد الكعبي على "وجود تجاوز واضح على بنود العقود والتي تسببت في فقدان فرص عمل كثيرة يمكن ان تستوعب عدد كبير من الخريجين العاطلين عن العمل"، داعياً الوزارات والهيئات والدوائر غير المرتبطة بوزارة والقطاع الخاص الى "مراعاة تضمين عقود المشاريع الاستثمارية ببنود تلزم الشركات الاجنبية المستثمرة بتشغيل النسبة المعمول بها من العمالة المحلية وبما لا تقل عن 65 في المائة".
وتابع أن "تنفيذ هذه البنود تكون بشفافية وحرص من الجانب العراقي وكفيلة بتأمين الاف فرص العمل للخريجين وغير الخريجين".
*****************
أبو الغيط: نعوّل على بغداد لتخفيف التوتر
رئيس الجمهورية : العراق بعيد عن سياسة المحاور في المنطقة
بغداد – طريق الشعب
قال رئيس الجمهورية برهم صالح، يوم أمس، إن العراق بعيد عن سياسة المحاور، وقد نأى بنفسه عن المشكلات الدولية والإقليمية.
وأضاف صالح، خلال استقباله، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن "الجهود السياسية والأمنية في العراق وبعد الانتصار على داعش، تتركز على العمل من أجل أن يكون النصر ناجزًا ونهائيًا بالقضاء على العصابات الإرهابية، وتكريس بيئة استقرار أمني وسياسي واجتماعي تساعد في التقدم بمشاريع البناء والإعمار، وتطوير البنى الاقتصادية والخدمية في البلاد“.
وأكد صالح، بحسب بيان صادر عن الرئاسة، أن العراق يدعم أي جهد من شأنه أن يخفف حدة التوترات في المنطقة التي تنذر بخطرها الجميع.
وشدد الرئيس العراقي على ”أهمية دور جامعة الدول العربية في تنسيق وتوحيد الرؤى بين الدول الأعضاء، وبما من شأنه إنهاء التوترات وإيجاد حلول للأزمات“.
من جانبه؛ قدم أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط، ”عرضا لرؤية جامعة الدول العربية لمجمل الأوضاع والتطورات على الساحة العربية والإقليمية والسبل الكفيلة بالحفاظ على السلام فيها“، بحسب البيان.

تعويل على العراق
إلى ذلك، قال وزير الخارجية العراقي انه أَطلَع الامين العام للجامعة العربية على الاعتداءات الاسرائيلية الاخيرة على العراق، فيما أكد الاخير ان الجامعة تعول على بغداد في ابعاد المنطقة عن الحروب والنزاعات.
واستقبلت الرئاسات الثلاث يوم أمس، الامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وتباحثت معه في الشأن العربي والعراقي.
وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم في بغداد أمس، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن الجامعة تعول على دور عراقي لانهاء ازمات المنطقة، منوها بدوره في ابعاد المنطقة عن النزاعات والحروب خلال التصعيد الحالي بين ايران والولايات المتحدة.
واشار الى ان وجوده في بغداد جاء بدعوة من وزارة الخارجية العراقية، لمناقشة التحضيرات اللازمة لانعقاد اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية في القاهرة برئاسة العراق في العاشر من الشهر الحالي. واكد ثقة الجامعة "بقدرات وامكانيات العراق في ادارة الاجتماع الوزاري وانجاح مخرجاته رغم ان جدول اعمال هذه الدورة مكثف ومعقد.
ومن جانبه، اوضح الحكيم انه ناقش مع ابو الغيط الاعتداءات الاسرائيلية على الاراضي العربية وموقف العراق من الازمة الاميركية الايرانية، في اشارة الى الهجومات الاخيرة على قوات الحشد الشعبي في العراق وحزب الله في لبنان.
واشار الى ان اللقاء بحث كذلك القضايا العالقة في اليمن وسوريا وليبيا والسودان، اضافة الى الوضع العربي بشكل عام وامن الخليج والملاحة فيه لان هذا الموضوع مهم بالنسبة للعراق، فضلا عن توضيح موقف العراق من محاولة تخفيف حدة التوتر الحاصل بين الجانبيين الاميركي والإيراني في الخليج.
وبين الحكيم ان العراق سيترأس اجتماع جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة الثلاثاء المقبل، حيث سيطرح فيه مجموعة من التحديات التي تواجه المنطقة والتي سيكون العراق جزءا من حلها.
وناقش ابو الغيط مع المسؤولين العراقيين مختلف الملفات العربية العالقة مع المسؤولين العراقيين التي سيتم بحثها في المجلس الوزاري العربي في العاشر من الشهر الحالي وتطورات القضية الفلسطينية وسبل الحفاظ على استقرار الدول العربية ولا سيما الدول التي تشهد توترات مثل اليمن وليبيا وكذلك مناقشة الملف الاقتصادي والاجتماعي الذي سيتم طرحه ايضا في الاجتماع.
*****************

ص 2

نسبة الرواتب والاعانات الاجتماعية من المعدل الشهري للموازنة التشغيلية

بغداد – طريق الشعب
كشف الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، أمس، عن نسبة الرواتب والمنح والإعانات والرعاية الاجتماعية، من المعدل الشهري للموازنة التشغيلية للحكومة العراقية.
وقال العبيدي في منشور عبر صفحته بـ"فيسبوك"، إن "الرواتب والمنح والاعانات والرعاية الاجتماعية، شكلت 96في المائة اكثر من المعدل الشهري للموازنة التشغيلية للحكومة العراقية، فيما بلغ المعدل الشهري للمصروفات خلال السنة الحالية ما قيمته 5.058 مليار دولار امريكي شهريا".
وأضاف أن "الرواتب احتلت النسبة الأعلى بنسبة 54في المائة حيث بلغت2.72 مليار دولار أمريكي، ثم برنامج الرعاية الاجتماعية بنسبة 25في المائة وبلغت 1.247 مليار دولار، ثم برنامج المنح والاعانات وخدمة الدين بنسبة 17في المائة وبمبلغ بلغ 850.7 مليون دولار امريكي".
*************

الكشف عن أبرز سببين وراء اندلاع النزاعات العشائرية
عضو في مجلس البصرة: لا أحد يعتقل القتلة وتجار المخدرات ..
والقانون لا يطبق في المحافظة!


البصرة – طريق الشعب
رأى عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، كريم الشواك، ان القانون لا يُطبق في المحافظة، فيما كشف عن مصير رجل الأمن الذي يحاول تنفيذ القانون.

وقال الشواك، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب": "لا توجد دولة في البصرة، القتلة وتجار المخدرات يخرجون بعد أيام من السجن بسبب عدم وجود عقوبات صارمة".
وبحسب الشواك فإن "القوات الأمنية في البصرة، تخشى من تنفيذ أوامر الاعتقال التي تصدر بحق المجرمين، خوفا من المحاسبة العشائرية"، مبينا أن "الشرطي قد يضطر إلى دفع 100 مليون دينار (فصل) كغرامة للعشيرة لأنه حاول تنفيذ القانون".
وكان وزير الداخلية، ياسين الياسري قد هدد الاحد الماضي، بفرض عقوبات رادعة على العشائر المتسببة في النزاعات العشائرية بمحافظة البصرة، فيما أشار الى أنه سيتم تفعيل أوامر القبض ومطاردة بحق جميع المطلوبين، بعدها استدعى الياسري، شيخي عشيرتين في البصرة بعد نشوب نزاع عشائري بين عشيرتيهما.
ويقدر مسؤولون في البصرة عدد السجناء بسبب تجارة وتعاطي المخدرات بنحو 4 آلاف معتقل.
وفي آذار الماضي، قال رشيد فليح، قائد شرطة البصرة، ان حجم السلاح لدى العشائر في المحافظة يعادل سلاح فرقتين عسكريتين.
وأضاف في تصريح لفضائية محلية انه لا يستطيع "إقحام القوات الأمنية تحت نيران الأسلحة الثقيلة، حفاظاً على أرواحهم". واشار الى ضرورة "سحب السلاح الموجود لدى العشائر".
إلى ذلك، كشف عضو مجلس محافظة البصرة، علي شداد الفارس، عن سببين رأى أنهما المؤديان الى اندلاع الجزء الاكبر من الصراعات العشائرية والمسلحة التي تحدث في المحافظة.
وقال الفارس، في تصريح صحفي، أن "تجارة المخدرات والتهريب عبر الموانئ تمثلان سببين رئيسين لنشوب الجزء الأكبر من الصراعات العشائرية والمسلحة التي تحدث في المحافظة".
وأضاف أن "بعض مراكز الشرطة في المدينة قد اشتكت من أنها لم تعد تملك مساحة كافية لاحتجاز المدانين بقضايا المخدرات".
وفي وقت سابق قال رامي السكيني، النائب عن البصرة، إن "المخدرات تدخل إلى المدينة من 6 موانئ".
***************


لماذا قرر عبد المهدي إيجاد بديل لسور بغداد الأمني؟
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر سياسي، عن سبب اتخاذ رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قرارا بإيجاد بديل لسور بغداد الامني، فيما اشار الى ان الكتل الخرسانية للسور ستنقل الى الحدود السورية.
وقال المصدر في تصريحات صحفية ان "القيادات الأمنية تدرس حالياً خطة متكاملة للاستغناء عن السور الإسمنتي (سور بغداد الامني) ونقل الكتل الخرسانية إلى مناطق ساخنة ضمن الحدود مع سورية".
واضاف أن "تقارير ميدانية وصلت إلى رئيس الوزراء تؤكد أنّ السور ألحق أضراراً كبيرة بالسكان في مناطق حزام بغداد، وساهم في ترسيخ حالة العزل الطائفي التي ابتكرها الأمريكيون بعد أشهر من دخولهم العراق"، معتبراً أنّه "يحمل رسائل سيئة فضلاً عن تسببه في معاناة كبيرة لسكان حزام بغداد، تمثلت في صعوبة الدخول إلى بغداد والعلاج والتعليم وتهجير مئات الأسر وإلحاق خراب واسع بالقرى والمناطق الزراعية التي يمر منها السور".
وأكد المصدر ذاته، أنّ "خطوة عبد المهدي جاءت بعد طلبات تلقاها من عدد من مسؤولي المحافظات المحيطة ببغداد، لا سيما التي تضررت كثيراً من جراء السور، وخاصة الأنبار وديالى"، لافتا الى ان "عبد المهدي وجه حالياً برفع جزئي لتلك الحواجز من جهة أبو غريب والرضوانية غربي بغداد، لتسهيل وصول المواطنين إلى المستشفيات والجامعات أو أسواق العاصمة".
وتابع ان "العمل بدأ فعلاً على ذلك"، معتبرا ان "هذه الخطوة ستخفف بشكل مؤكد من معاناة أهالي مناطق أبو غريب والرضوانية وقرى حزام بغداد الغربي التي عزلت عن بغداد، حيث يقضون ساعات طويلة لدخول العاصمة".
واشار المصدر الى ان "عبد المهدي ينتظر تقريراً تفصيلياً من قيادة عمليات بغداد، بشأن خطة بديلة عن السور عبر نقاط تفتيش وحواجز أمنية للقوات العراقية، كما كان الحال قبل عام 2014".
يُشار إلى أنّ قرار تشييد السور الأمني في محيط بغداد، اتخذ بعد فترة من اجتياح تنظيم "داعش" عددا من محافظات العراق في صيف 2014، وقدرت كلفته حينذاك بـ 30 مليون دولار.
ويحيط السور بالعاصمة بغداد بشكل دائري، بطول 200 كيلومتر، وبارتفاع 3 أمتار وعرض 3 أمتار، وتعلوه أسلاك شائكة ويبدأ السور من غرب بغداد من منطقة الخمسة بيوت عند سيطرة الصقور وهي مناطق تابعة لمحافظة الأنبار، ويلتف شمالاً إلى عقرقوف ثم التاجي والطارمية ثم منطقة السدة التابعة لمحافظة صلاح الدين، وجنوباً إلى الرضوانية مروراً بصدر اليوسفية ثم المحمودية واللطيفية، وشرقاً يقتطع أجزاء من محافظة ديالى.

*************

محافظ نينوى يأمر بإيقاف تقطيع الاراضي وتوزيعها
بغداد – طريق الشعب
أمر محافظ نينوى منصور المرعيد، أمس، بإيقاف جميع إجراءات تقطيع الأراضي وتوزيعها، بسبب وجود تجاوزات على الكثير منها.
وقال المرعيد خلال ترؤسه اجتماعا لمدراء جمعيات الاسكان في المحافظة، بحسب بيان لمكتبه تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "هناك الكثير من الاراضي التابعة للدولة قد حصلت عليها تجاوزات من عدة جهات في جميع اقضية ونواحي المحافظة وهو ما أخّر تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والاستثمارية عليها".
وشدد على "ضرورة رفع جميع تلك التجاوزات من اجل استثمارها في تنفيذ المشاريع التي تخدم المواطنين"، مشيرا الى "قيام جهات عدة بوضع اليد على عدد من الاراضي وتقطيعها لمصالح مختلفة وهو ما لا نسمح به مهما كانت تلك الاراضي او الجهات وسوف نحاسب جميع المتجاوزين وفق القانون".
************

الكشف عن حقيقة شراء صحة المثنى ثلاجات بقيمة 41 مليون دينار للواحدة
بغداد – طريق الشعب
علق مجلس محافظة المثنى، على التصريح الذي أدلى به النائب باسم خشان، بخصوص عقد لتجهيز دائرة صحة المثنى بعدد من الثلاجات، بمبلغ قدره (41) مليون دينار للثلاجة الواحدة.
وقال عضو المجلس، عاجل كاظم لـوكالة (بغداد اليوم)، ان "هذا العقد كان في سنة 2013 حيث شكل حينها عدد من اللجان التحقيقية ذات الطابع الاداري داخل الدائرة وأحيل الملف الى هيئة النزاهة والتي لم يردنا منها اي نتائج حول هذا الملف حتى الان".
واضاف ان "هناك تفاوتاً كبيراَ في أسعار الثلاجات المجهزة ضمن هذا العقد"، موضحا: "حيث لم يكن لمجلس المحافظة او الحكومة المحلية اي دور في عملية التجهيز كون هذا التجهيز تم من خلال لجان المشتريات بشكل مباشر".
وتابع: "اما بخصوص ما ادعى بهِ النائب باسم خشان انه كان قد أخبر عن هذا العقد، فانه في الحقيقة ليس لهُ دور في العقد وإنما هنالك جهات رقابية هي من حركت الملف ووجهت بتشكيل لجان إدارية".
وكان النائب باسم خشان قد كشف في وقت سابق، عن صفقة فساد شراء ثلاجات بدائرة صحة محافظة المثنى، مشيرا الى ان سعر الثلاجة الواحدة منها بالصفقة بلغ 41 مليون دينار للثلاجة الواحدة.

**********

البارزاني وقائد التحالف الدولي يبحثان "التهديد الجدي" من خلايا تنظيم داعش

أربيل – طريق الشعب
قال رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، أمس، إن “العوامل التي أدت الى ظهور داعش ما تزال قائمة؛ لذلك نرى أن تنظيم داعش بدأ بتنفيذ نشاطات ارهابية في عدد من المناطق، مما يشكل تهديداً جدياً لسكانها”.
جاء ذلك خلال استقباله وفدا عسكريا أمريكيا رفيعا بقيادة قائد قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا الجنرال لاكامرا.
وقال بيان إنه “جرى في الاجتماع، التباحث حول الوضع الأمني في العراق والمنطقة، حيث أشار الجنرال لاكامرا الى أهمية التنسيق بين قوات البيشمركة والقوات العراقية لمواجهة خطر تنظيم داعش”.
وشكر رئيس حكومة إقليم كردستان، التحالف الدولي ولاسيما القوات الامريكية، على المساعدات خلال الحرب ضد داعش، وذكر أن “أمن العراق مرتبط بأمن المنطقة”، مشدداً على أن “تحقيق الأمن في العراق سينعكس ايجاباً على استقرار المنطقة برمتها”.
من جانبه قال الجنرال لاكامرا، إن “خلايا تنظيم داعش بدأت بإعادة تنظيم صفوفها مجدداً، وقامت بشن عمليات في عدد من المناطق العراقية”، مشيرا إلى أن “تلك الخلايا ما تزال تمثل خطراً جدياً في هذه المناطق، وتشكل عائقاً أمام عودة النازحين إلى ديارهم”.

***********

مجلس الوزراء: مشروع الحكومة الإلكترونية ضمن أولويات البرنامج الحكومي

بغداد – طريق الشعب
أكد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي، أمس الثلاثاء، إدراج مشروع الحكومة الإلكترونية ضمن أولويات البرنامج الحكومي، مشيراً الى تخصيص مبالغ مالية في موازنة العام المقبل لإنجاز المرحلة الثانية من المشروع. وقال الغزي خلال كلمته في ورشة عمل اللجنة العليا لتنسيق وإدارة النشاط الحكومي باتجاه إنشاء الحكومة الإلكترونية، التي أقيمت بالتعاون مع جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بعنوان (أمن البيانات والأمن السيبراني)، ضمن البرنامج المستدام للتدريب والتطوير للنهوض بالواقع الخدمي لمراكز البيانات في التشكيلات الحكومية". وأضاف الأمين العام: إن "التحول الإلكتروني يحتاج الى إرادة حقيقية وبذل جهود استثنائية، من مختلف الجهات"، مشدداً على " أهمية تفاعل تشكيلات تكنلوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية كافة مع الفرق الفنية والتقنية لتطوير امكاناتهم وتحديد حاجات عملية التحول الإلكتروني".
بدوره أشار رئيس الجامعة الدكتور (عباس محسن البكري)، إن "ورشة العمل تأتي ضمن تطبيق ستراتيجية المشروع الوطني للتحول الرقمي، لمواكبة الثورة المعلوماتية وإرساء قواعد التعامل مع الفضاء الالكتروني، فضلاً عن تحقيق انتقالة حقيقية في آلية التعامل والحفاظ على البيانات وأمنها".

************
قلق في العراق.. شحنة شحوم مسرطنة تتسلل الى المطاعم!

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الصحة النيابية، عبد عون العبادي، أمس، عن توجيه وزارة الصحة كافة فرقها التفتيشية للبحث عن شحنة من الشحوم الصناعية دخلت الاسواق العراقية.

وقال العبادي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "ضعف الإجراءات المتبعة في المنافذ الحدودية، وغياب الرقابة، تسبب في دخول اللحوم الحمراء والبيضاء الفاسدة، وحتى الشحوم الصناعية"، مبينا أن "التجار من ضعاف النفوس يتحملون جزءا كبيرا من مسؤولية ادخال شحنات اللحوم الفاسدة للبلاد".
وكشف النائب عن مفاجأة اخرى ذكر فيها أن "هناك شحنة أخرى من الدجاج الفاسد دخلت الى بغداد عن طريق اقليم كردستان، ويتم البحث عنها"، مشيرا إلى أن "وزارة الصحة وجهت فرقها بتفتيش المطاعم الموجودة في بغداد بحثا عن شحنة الشحوم المصنعة".
وتابع العبادي، أن "لجنة الصحة والبيئة عازمة على تشريع قوانين تلزم الحكومة بتشديد العقوبات على هؤلاء المجرمين".
وفي وقت سابق من يوم أمس، كشف مسؤولة الوحدة في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، وصال عبد الله حسين، عن مخاطر استخدام "الشحوم الصناعية"، في مطاعم المشويات، مبينة أنها تسبب اوراما سرطانية، وتستخدم في صناعة الصابون والشامبو والفازلين.
وقالت حسين في تصريح صحفي، إن "السلع المقلدة الداخلة الى العراق تؤثر سلبا في كل من الاقتصاد والمستهلك على حد سواء"، مشيرة إلى أنه "في استطلاع بشأن العلامات التجارية المقلدة نظمته وحدة استطلاع الرأي في المركز، بيّنت أن العلامات المزورة تهدد حياة المواطن واقتصاده، وتمتد تأثيراتها الى الاقتصاد الوطني، اذ يتم توريد بضائع لا تناسب عمرها الافتراضي".
وأضافت أن "وحدتها قامت بإعداد استمارة استطلاع بشأن موضوع استخدام (الشحوم الصناعية) في بعض المطاعم، وخاصة مطاعم المشويات لبيان مخاطر استخدامها الغذائي، لأنها تسبب اوراما سرطانية، فضلا عن كونها تستخدم في صناعة الصابون والشامبو والفازالين".
واردفت حسين :"قدمنا تلك التوصيات الى وزارة الصحة، فضلا عن تنفيذ زيارة الى علوة جميلة لسحب عينة من تلك الشحوم وتحليلها في مختبرات المركز" ،داعية الى "توسيع وحدة الاستطلاع في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، كونها تعد مصدرا رسميا مهما للنتائج الواقعية والميدانية".
ولفت إلى أن "الاستطلاعات تخرج بنتائج وبيانات وتوصيات ترفع خلال ندوات او مؤتمرات يقيمها المركز الى الجهات ذات العلاقة، كما تعرض على موقع المركز الالكتروني او من خلال نشراتنا، وننتظر ردود الافعال من الاطراف المعنية"، موضحة أن "اهم استطلاع نفذناه كان بشأن انتاج الشركة العامة للصناعات الجلدية وقمنا بتوزيع أكثر من 100 استمارة لمرتين".
واشارت إلى أنه "لدينا مجسات نعتمدها لبحث اية مشكلة يعاني منها منتجنا المحلي ويتم تقدير حجم المشكلة من قبل مختصين وتناقش لاحقا مع الجهات المعنية".
وبيّنت حسين أن "اجراء استطلاع آخر حول المطاعم وعما تفرزه من اطعمة نظيفة صالحة للتناول مرة اخرى، اي أنها فائضة عن حاجة الزبون، وامكانية استخدامها ثانية بعد تغليفها واعادة توزيعها مرة اخرى للفقراء والمعدمين في العشوائيات"، مشيرة إلى أنه "وجود افكار ومشاريع للشباب بحاجة الى الدعم وهي تحمل الطابع الانساني لغرض تنفيذ البرامج التي اطلقنا عليها تسمية (مسؤولية مجتمعية) واننا مستعدون لتنفيذها".
ودعت حسين الى "تعزيز الملاكات العاملة في المركز لاسيما التي تقوم بالتقصي والاستطلاع، ولدينا فكرة باللجوء الى الاستطلاع الفيديوي وهو اشبه بالتحقيق إذ نطرح مجموعة اسئلة بشأن العينات المختارة وهو اقرب الى الاعلان عن مهمتنا". واكدت "تنفيذ استطلاع واسع بشأن البضاعة المقلدة، الى جانب تنفيذ استطلاع آخر عن ظاهرة الازدحامات المرورية وخاصة على جسر الجادرية واعطينا الحلول الى مديرية المرور العامة".

***********

ص3

مسؤول في مجلس ذي قار: شركة نفط المحافظة فشلت واهدرت اموال البترودولار

بغداد – طريق الشعب
اتهم مسؤول في مجلس محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، إدارة شركة نفط المحافظة بالفشل في إدارة القطاع النفطي، مؤكدا تسببها في هدر أموال البترودولار. وقال نائب رئيس لجنة النزاهة في المجلس، سعد البدري، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الطاقة الانتاجية لحقل صبّة تبلغ ١٠٠ الف برميل يوميا، فيما ينتج حاليا فقط أقل من ١٠ آلاف برميل يوميا ومنذ فترة سنتين"، لافتا إلى أنه "لا توجد جديّة واضحة لتطوير القطاع النفطي في ذي قار"، بحسب قوله. وأضاف المسؤول المحلي، أن "هذا الفشل في إدارة القطاع النفطي من قبل إدارة شركة نفط المحافظة ومديرها علي وارد، خلّفَ تأثيرات كبيرة على اقتصاد ذي قار وخاصة فيما يتعلق باستحقاقها في أموال البترودولار"، مشيرا إلى أن "المحافظة تمتلك طاقات كبيرة قادرة على إدارة القطاع النفطي وعلى الحكومة الاتحادية اللجوء إلى البحث عن بديل للإدارة الحالية قبل فوات الفرصة عليها".


الانبار تحوّل ناحية الرمانة إلى قضاء وتمنع إدخال "نفايات الاشعاع" للمحافظة

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس الأنبار، أمس الثلاثاء، على تحويل ناحية الرمانة إلى قضاء، كذلك صوت على عدم إدخال النفايات الملوثة بالإشعاعات إلى المحافظة.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس أحمد حميد شرقي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس صوت بالأغلبية على تحويل ناحية الرمانة (360 كم غرب الرمادي) إلى قضاء كونها مستوفية الشروط القانونية من عدد السكان والحدود الإدارية".
وفي سياق منفصل، أشار البيان، إلى أن "مجلس الأنبار صوت على عدم إدخال النفايات الملوثة بالإشعاعات إلى المحافظة".


حذرت من مخاطر العودة القسرية
"حقوق الإنسان": الحكومات المحلية تمارس ضغوطاً لإعادة النازحين قسراً.. لأغراض انتخابية!
بغداد – عبد الله لطيف
قالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، إن وزارة الهجرة والمهجرين لم تهيئ الظروف الملائمة لعودة النازحين، مبينا أن حكومة صلاح الدين مارست ضغوط لإجبار النازحين في مخيم "بستان الشيوخ" على العودة الى بيوتهم لغرض المشاركة في الانتخابات بعد قرار المفوضية، رغم المعاناة التي تواجههم، وكذلك الحال في مناطق ومحافظات عدة، فيما أفادت وزارة الهجرة، بأنها طلبت من المنظمات القائمة على هذا المخيم، أن توزع النازحين فيه على مخيماتها.
مصالح انتخابية

أوضح نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان علي ميزر، أمس الأول، إن غياب توفير مستلزمات عودة النازحين أجبرهم على البقاء في المخيمات حتى الان.
وقال ميزر، لـ"طريق الشعب"، إن "حكومة صلاح الدين، مارست منذ فترة ضغوطاً على النازحين لإجبارهم ترك المخيمات قسراً ومنها مخيم بستان شيوخ، واستخدمت أساليب عدة منها قطع الماء والكهرباء وغيرها"، معتقدا إن "هذه الاجراءات التي تحدث في المخيمات هي من أجل مصالح انتخابية، خصوصاً انها جاءت بعد قرار مفوضية الانتخابات الذي نص على إن مخيمات النازحين لا تجوز الانتخابات فيها، ما دفع الحكومة المحلية إلى اخلائها بأي طريقة، لضمان اصوات هؤلاء النازحين في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة".
وأردف، إن "العودة القسرية تساعد على خلق ظواهر سلبية جداً، مثل الخطف والانتحار وتجارة المخدرات، وسنرفع تقريراً مفصلاً للحكومة العراقية ولجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية ولجنة حقوق الانسان البرلمانية"، موضحا أن "المفوضية العليا لحقوق الانسان، عدّت هذه الاجراءات انتهاكاً لحقوق النازحين".
توزيع النازحين

من جهته، أكد مدير عام دائرة الفروع في وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس، أن مخيم بستان الشيوخ في الشرقاط، قد بنته مجموعة منظمات إنسانية في أيام عمليات التحرير من تنظيم داعش الإرهابي، وهو غير تابع لوزارة الهجرة والمهجرين.
وأضاف عباس، في تصريح خص به "طريق الشعب"، إن "صاحب الارض قام برفع دعوى قضائية لاستعادة الارض، حيث إن تلك المنظمات استولت على الارض بدون موافقة المالك"، مبينا أن "وزارة الهجرة والمهجرين طلبت من المنظمات القائمة على المخيم أن توزع النازحين فيه على مخيماتها التابعة لها، خصوصاً وأن عدد نازحي مخيم بستان الشيوخ قليل جداً". وأوضح المدير العام، إن "الوزارة نقلت النازحين الى مخيمات الشهامة في تكريت وسوف تدقق اوراقهم الامنية، ليتم بعدها اتخاذ القرار النهائي بشأن عودتهم الى منازلهم"، منوها إلى، أن "الحكومة الاتحادية وكل الحكومات المحلية اتخذت قراراً بأن يسكن النازحين في مخيمات بمحافظاتهم الاصلية. ونازحو مخيم بستان الشيوخ هم جميعاً من ابناء تكريت نزحوا من مناطقهم باتجاه نينوى اثناء عمليات التحرير ثم تمت اعادتهم الى محافظتهم بناءً على هذا القرار".


النفط توضح حقائق الاتهامات الموجهة الى شركة التموين الخليجية
بغداد – طريق الشعب أصدرت وزارة النفط، أمس، توضيحاً بشأن شركة التموين الخليجية GCC""، فيما طالبت أعضاء مجلس النواب بتقديم الملفات التي يعتقدون أنها "تشوبها عمليات فساد" إلى الجهات الرقابية المختصة. وطالبت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "أعضاء مجلس النواب والمهتمين بالشأن النفطي بتقديم الملفات التي يعتقدون أنها تشوبها عمليات فساد إلى الجهات الرقابية المختصة مباشرة بعيداً عن التصريحات والاستعراضات الإعلامية والمصالح والتقاطعات السياسية". وناشدت وسائل الإعلام بأن "لا تكون وسيلة دعاية وتشهير بمؤسسات الدولة والشركات والأفراد، والابتعاد عن الخوض في المواضيع التي لا تمتلك فيها أدنى المعلومات والوثائق التي تدعم موقفها". وأضافت، "رداً على تصريحات بعض السياسيين في عدد من وسائل الإعلام بشأن شركة التموين الخليجية GCC""، وهي من الشركات المقاولة الثانوية، فإننا نضع هذه الحقائق أمام المواطنين والرأي العام والمعنيين من أجل إيضاح الحقائق ومعرفة الكيفية التي يتم فيها التعاطي معها من قبل بعض السياسيين والإعلاميين وتتلخص في النقاط التالية التي تنص على، إن "مقاطعة الشركات أو إدراجها في القائمة السوداء وتعليق الأنشطة المستقبلية للمتعاقدين المخلين بالتزاماتهم التعاقدية هي من مهام وزارة التخطيط، ولم تبلغ وزارة النفط بحسب السياقات الأصولية المتبعة بمقاطعة الشركة أعلاه حتى الان"، "بموجب الكتاب الوارد الى الوزارة من مجلس النواب – لجنة الاقتصاد والاستثمار العدد 75 في 8/5/2018 طالبت اللجنة بإيقاف التعامل مع الشركة الى حين التحقق من صحة المعلومات الواردة إليه"، "بموجب الكتاب الوارد من مجلس النواب / لجنة الاقتصاد والاستثمار العدد 81 في 11/6/2018 الذي بيّنت فيه أن المعلومات الواردة عن الشركة غير دقيقة وغير موثوق بها وأن هناك جهات تطلق إشاعات كاذبة وملفقة غرضها الإضرار بالاقتصاد الوطني وغايتها طرد المستثمرين من العراق لذا نرجو إلغاء مضمون كتابنا أعلاه وإلغاء الاجراءات المتخذة بحق الشركة، وطبقا لهذا الكتاب الغت الوزارة قرارها السابق بإيقاف التعامل مع الشركة اعلاه"، "يتضح من الكتابين أعلاه أن العديد ممن يتصدون لهذه المواضيع من السياسيين والإعلامين أما لا يمتلكون المعلومات الكافية عن المواضيع التي يخوضون فيها، أو أنهم يعرفون ويحرفون الحقيقية لمصالح وأهداف ونوايا مختلفة"، "تحرص الوزارة على مخاطبة الوزارات والجهات المعنية للتحقق من صحة المعلومات حول القضايا والملفات المختلفة، وأنها لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات الأصولية تجاه المخالفات أياً كانت طبيعتها"، "تناشد الوزارة الجهات المعنية والأفراد وضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار وهي تتصدى للشأن النفطي وإبعاد الوزارة عن الخلافات والتقاطعات السياسة والمصالح الضيقة".


النقابة الوطنية للصحفيين تدين الاتهامات التحريضية
ضد مجموعة من الصحفيين
بغداد – طريق الشعب
أدانت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، أمس الثلاثاء، الاتهامات التحريضية التي أطلقتها صفحات بأسماء مستعارة على مواقع التواصل الاجتماعي، ضد مجموعة من الصحفيين والاعلاميين والمدونين، من بينهم عضو مجلس النقابة الزميلة جمانة ممتاز.
وذكرت النقابة، في تصريح صحفي، تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "وحدة رصد النقابة وثقت منشورات بثتها صفحات بأسماء مستعارة في مواقع التواصل الاجتماعي تدعي انتماءها الى فصائل الحشد الشعبي، وتشير إلى إن مجموعة من الاعلاميين والصحفيين والمدونين، عملوا وما زالوا يعملون لصالح الجيش الالكتروني لمعهد صحافة الحرب والسلام من أجل التطبيع مع إسرائيل".
ونقل التصريح، عن عضو مجلس النقابة الوطنية للصحفيين، جمانة ممتاز، قولها، إن "الخطاب الوطني لا يعجب البعض، لذا فالاستهداف الرخيص هو الحل للخلاص من صوت هذا الخطاب"، مبينة ان "هذه الاستهدافات ما هي إلا انعكاس لحال المأجورين ورعاة الاجندات الخارجية".
وأوضح التصريح إن "الصحفي والمدون علي وجيه، طالب من خلال صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، قيادات هيئة الحشد الشعبي، ببيان موقفها من صفحات كهذه، وتبنّي هذه الهجمات، أو إدانتها لأنها تعرّض حياة عدد من الإعلاميين الى الخطر"، مؤكدا إن "هذه الاتهامات ما هي إلا تحريض على قتلنا، واتهام لمجموعة من الإعلاميين بتهم سخيفة وفارغة كالتطبيع مع اسرائيل، والعمالة".
كما نقل تساؤل الصحفي عمر الشاهر، قائلاً "ماذا لو تعرضت للقتل بسبب هذيانات بعض من يرتبط بمحور المقاومة والممانعة؟ هل ستنتصرون حينها على امريكا واسرائيل؟"، منوها إلى أنه "اذا كانت لديكم تصفية حسابات مع هؤلاء فلماذا تورطونا فيها، وأن خطابي الاعلامي لن بتغير وسأسمي الاشياء بأسمائها أيا كانت الضرائب".
وحملت النقابة "الحكومة العراقية والأجهزة الأمنية مسؤولية سلامة الصحفيين الذين يواجهون تهماً تحريضية تعرض سلامتهم وسلامة عوائلهم للخطر"، فيما دعت "هيئة الاعلام والاتصالات بالكشف عن من يقف وراء تلك الصفحات الممولة التي تنشر التهم التحريضية ضد الصحفيين، في محاولة لزعزعة الاستقرار وبث خطابات طائفية وتحريضية في مواقع التواصل الاجتماعي".

 

النزاهة تضبط متهمين اثنين استوفيا اموالا غير قانونية في مرور واسط
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن تمكُّن فريق عملٍ من ملاكات مكتب تحقيق واسط من ضبط متهمينِ في شركةٍ متعاقدةٍ مع مديرية مرورٍ في المحافظة، لمخالفتهما شروط العقد.
وأشارت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "فريق عملٍ مكتب واسط التابع للهيئة، الذي انتقل إلى مقرِّ دائرة المشروع الوطنيِّ لتسجيل المركبات وإصدار إجازات السوق التابع إلى مديريَّة مرور المحافظة، قام بضبط المتهمين اللذين يعملان بصفة محاسب في الشركة المتعاقدة مع مديرية المرور، لقيامهما باستيفاء مبالغ ماليَّةٍ من المواطنين الراغبين في الحصول على رخصة قيادة السيَّارات من مديرية المرور العامة – موقع واسط خلافاً لبنود العقد المبرم مع وزارة الداخلية – صندوق شهداء الشرطة والملاحق الخاصة به".
وأكدت التحقيقات الأولية التي أجراها الفريق، على أن "المتهمينِ كانا يستوفيان مبلغاً يصل إلى ثلاثين ألف دينارٍ عن الاختبار الثالث الذي يخضع له الراغبين في الحصول على رخصة قيادة السيَّارات خلافاً للعقد الذي نصَّ على أنَّ هذا الاختبار يكون مجاناً"، لافتة إلى "ضبط 83 إضبارةً مخالفةً لبنود العقد".
ونوهت إلى، أنه "تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليّ بالمضبوطات خلال العمليَّة، التي نُفِّذَت بناءً على مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، وعرضه رفقة المتهمين على قاضي محكمة تحقيق الكوت الذي قرَّر توقيفهما وفقاً لأحكام المادة 341 من قانون العقوبات".

 

احكام بحق مدانين بالخطف والقتل في القادسية وانتحال الصفة والابتزاز في بغداد
الأمن يقبض على "العقل المدبر" لهروب السجناء المتهمين بتجارة المخدرات ويطيح بعصابة تتاجر بالبشر في منطقة الشعب
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، إلقاء القبض على المتهم الهارب، الذي وصفته بالعقل المدبر، لعملية هروب المتهمين بتجارة المخدرات من مركز شرطة القناة، وفيما كشفت عمليات بغداد عن الاطاحة بعصابة تتاجر بالبشر اغلبها من النساء، افاد مجلس القضاء الاعلى بإصدار احكام مختلفة بحق مجرمين مدانين بالخطف والقتل والمساومة في محافظة الديوانية، وآخرين ادينوا بانتحال الصفة والابتزاز في بغداد.
العقل المدبر

ففي بيان للداخلية اطلعت عليه "طريق الشعب"، أوضحت أن "عملية إلقاء القبض جاءت بمتابعة شخصية من الوزير بعد توجيهه بتشكيل فريق عمل برئاسة وكيل الشرطة اللواء عماد الدليمي وعضوية مدير مكافحة الإجرام اللواء وليد خالد ومدير مكافحة المخدرات اللواء رعد مجيد والجهد الاستخباري من خلية الصقور".
وأضافت، "تم إلقاء القبض على المتهم الهارب، قحطان فرحان محمد عبد الله، بعملية نوعية، وبذلك يتبقى متهم واحد قيد الملاحقة".
عصابة تتاجر بالبشر

ومن جهتها، أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس، اعتقال ثمانية عناصر يشكلون عصابة للإتجار بالبشر.
وأوضحت القيادة في بيان للداخلية اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تم "القبض على عصابة للإتجار بالبشر مكونة من ٨ متهمين بينهم ٦ فتيات ضمن منطقة الشعب".
يذكر أن الأجهزة الأمنية اعتقلت، في السابع من شهر آب الماضي، عصابة للإتجار بالبشر تضم ثماني نساء في بغداد.

الاعدام لمدانين بالقادسية

ومن جانب آخر، أصدرت محكمة جنايات القادسية، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق مدانين اثنين قاما بخطف شخص ومساومة ذويه على مبلغ من المال بعد قتله.
وذكر مجلس القضاء الاعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجنى عليه يعمل سائق سيارة اجرة وأن المدانين قاما باستئجاره من مرآب في محافظة بغداد إلى محافظة القادسية ومن ثم قاما بخنقه وقتله بواسطة آلة جارحة".
واضاف المجلس، إن "المدانين قاما برمي جثة المجني عليه في احد الانهر ومن ثم قاما بعد ذلك بالاتصال بذويه وطلبوا مبلغا من المال لقاء اطلاق سراحه بحجة انهما قاما بخطف ولدهم ولن يطلقا سراحه الا بعد دفع مبلغ خمسين ألف دولار أمريكي"، موضحا ان "المحكمة نظرت القضية واصدرت حكمها القاضي بإعدام المدانين شنقاً حتى الموت وفقاً لأحكام المادة الرابعة / 1 من قانون مكافحة الارهاب وبدلالة المادة الثانية /8 منه".

منتحل صفة ضابط مخابرات

وأوضح مجلس القضاء، في بيان آخر، أن محكمة جنايات الكرخ، أصدرت، يوم أمس، حكمين بالسجن لمدة 14 سنة بحق مدان عن جريمة انتحاله صفة ضابط وابتزاز مواطنين بمبالغ مالية كبيرة.
وبحسب بيان المجلس، فأن "الهيئة الثالثة في محكمة جنايات الكرخ نظرت قضيتين لمدان اعترف بانتحاله صفة ضابط برتبة مقدم في جهاز المخابرات الوطني العراقي مستغلا ذلك بابتزاز المواطنين بمبالغ مالية كبيرة من اجل نقلهم للعمل في جهاز المخابرات".
واضاف أن "المدان ابتز مواطنين اثنين بمبلغ مالي مقداره عشرون ألف دولار فضلا عن اخذ مبلغ مقداره سبعة الاف دولار امريكي من مواطن لقاء نقله من وزارة الزراعة الى جهاز المخابرات الوطني"، مبينا إن "الاحكام صدرت بحق المدان وفقا لأحكام القرار 160/اولا/1 لسنة 1983 والقرار 160/ اولا /1و2 لسنة 1983".
ابتزاز الاطباء في بغداد

وفي السياق القضائي، أفاد المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، أن محكمة التحقيق المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، أعلنت القبض على متهم أقدم على ابتزاز 40 طبيباً في بغداد بعد تهديدهم بالقتل، مشيرا إلى تصديق اعترافاته قضائياً.
وبيّن المركز في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القاضي المختص بقضايا خلية الصقور الاستخبارية صدق اعترافات متهم أقدم على الابتزاز المالي لـ 40 طبيباً في بغداد بعد تهديدهم بالقتل في حال عدم الدفع"، مشيرا إلى أن "المتهم كان يقوم وبالاتفاق مع متهمين آخرين بالاحتيال على الأطباء من خلال ادعائهم بأن أحد أبنائهم كان قد أجرى عملية جراحية لدى الطبيب وأن العملية فشلت وجرى السفر بالمريض خارج العراق لتلقي العلاج ومن ثم تقوم المجموعة بتهديد الطبيب".
وتابع البيان، أن "المجموعة كررت العملية مع 40 طبيبا في العاصمة بغداد، وأن المحكمة اتخذت الاجراءات كافة بحق المتهم وصدقت اعترافاته قضائياً وفقاً لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب".

 

 

ص4

البنك المركزي: انشأنا علاقة مصرفية مع برنامج لإدارة الاحتياطيات

بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، المضي في إنشاء علاقة مصرفية مع البرنامج الاستشاري لإدارة الاحتياطيات "RAMP" التابع للبنك الدولي.
وذكر البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العلاقة المصرفية مع البرنامج الاستشاري لإدارة الاحتياطيات (RAMP) التابع للبنك الدولي، التي مضى بها تضمنت الاستثمار في السندات التي يصدرها"، مبينا أنه "وعن طريق دائرة الاستثمارات والتحويلات الخارجية أُعدت خطة للتعاون مع البنك الدولي في جانب إدارة الاحتياطيات، والاستثمار بالسندات المصدرة بعملة الدولار، بما لا يقل عن 300 مليون دولار". ويعد البرنامج الاستشاري لإدارة الاحتياطيات "RAMP" التابع للبنك الدولي منبراً لتقديم الاستشارات في تطوير إدارة الأُصول والاحتياطيات في البلدان النامية، والمؤسسات الدّولية؛ لتمكينها من تعظيم مواردها المالية.


الكَمارك: إيرادات طريبيل تفوق الملياري دينار يوميا

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الثلاثاء، تحقيق مركز كَمرك طريبيل الحدودي ايراداً قارب المليارين وربع المليار دينار، يوم الأثنين الماضي، في سلسلة من القفزات النوعية التي يحققها هذا المركز واغلب المراكز المنتشرة في المنافذ الحدودية.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "استمرار التزايد في معدلات الإيرادات المتحققة في اغلب مراكزها الكَمركَية يأتي نتيجة طبيعية للجهود التي تبذلها كوادرها العاملة هناك فضلا عن الإدارة المتميزة خلال الفترة الحالية"، مضيفة بأن "ايراداتها المتحققة تدخل في حساب وزارة المالية لدى البنك المركزي العراقي والذي يخضع لتدقيق ديوان الرقابة المالية وبهذا تكون مسجلة أعلى ايراد يرفد الموازنة العامة للدولة بعد الإيرادات النفطية رغم التحديات والمعوقات والنقص الحاد بأعداد الموظفين المؤهلين وانعدام أدنى متطلبات ووسائل واجهزة العمل الكَمركَي".

مسؤول يكشف عن فوائد عديدة له بينها تجارية وبيئية وسكانية
العراق يترقب إعادة ميناء الواصلية إلى العمل بعد توقف دام أربعة عقود

بغداد – طريق الشعب
أعلن المدير العام لشركة موانئ العراق، صفاء عبد الحسين، مؤخرا، أن العراق وصل الى نسب انجاز متقدمة للنهوض بواقع ميناء الواصلية، الذي يعد أحد أهم موانئ البلد القديمة المطلة على مرفئه البحري الوحيد في أقصى الجنوب، بعد نحو 39 عاما من التخريب والدمار إثر الحرب التي خاضها النظام الدكتاتوري السابق، مع إيران مطلع ثمانينيات القرن الماضي، متوقعا تحقيقه فوائد كبيرة للعراق والبصرة، منها ما يتعلق بالسفر والسياحة والاستيطان، وتوفير 3 الاف فرصة عمل، فضلا عن ايجابيات اخرى تخص التجارة والبيئة والواقع السكاني.
احياء الميناء

وكشف عبد الحسين، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن كيفية إعادة تمويل ميناء الواصلية، والنسب المتحققة من إعادة ترميمه، وتأهيله، والفوائد التي يعود بها للبلاد، والبصرة على وجه الخصوص.
وأوضح أن "المادة ثالثا من العقد المبرم مع شركة المدن للخدمات النفطية الفقرة (1)، نصت على قيام الطرف الثاني، وعلى نفقته الخاصة بإنشاء، وتشغيل، وإدارة رصيف في ميناء الواصلية (رصيف تجاري، ورصيف للمسافرين)، وبالمواصفات الفنية، والمخططات، والتصاميم الهندسية المتفق عليها بين الطرفين".
وتابع، أن "مدة التأهيل في الميناء، للعقد سنتان من تاريخ المباشرة في التأهيل في 22 تموز، سنة 2018، ومدة العقد 30 سنة تبدأ عند انتهاء أعمال التأهيل"، منوها بخصوص نسبة إنجاز إعادة تأهيل الميناء، إلى أن "المتحققة منها حتى الان، قد بلغت 46 في المائة حسب تقرير مدير هيئة الإشراف".

ما الفائدة ؟

وبخصوص المواد التي يتم تصديرها، واستيرادها عبر الميناء بعد تأهيله، أفاد المدير العام، بأنه "حسب المادة الرابعة الفقرة 2 من العقد يكون استخدام الميناء متعدد الأغراض للبضائع العامة، والحيوانات، والغلل الطازجة، والنباتات، فضلا عن الفوائد التي تعود على العراق والبصرة خصوصا، منها، الحفاظ على ضفاف شط العرب من التآكل في هذه المنطقة، وتخفيض الزخم عن ميناء أبو فلوس، والموانئ القديمة الاخرى، فضلا عن المساعدة في عودة الحياة، والعمران السكاني، وفتح مناطق جديدة للاستيطان، إضافة إلى العوائد المالية لشركة الموانئ من تشغيل الميناء المتروك".
ومن المحدد أن يتحول ميناء الواصلية الذي تعرض للتدمير، والتخريب المتعمد مع بداية الحرب بين العراق وإيران، إلى مرفأ تجاري، وسياحي جميل على ضفاف شط العرب، قبالة مصفى مدينة "عبادان"، بين "السيبة"، و "الدويب"، كما أنه سيوفر قرابة الـ3 آلاف فرصة عمل لأبناء المناطق الريفية القريبة من الموقع.

خمسة موانئ تجارية

ويمتلك العراق خمسة موانئ تجارية، هي "ميناء المعقل" الذي يعتبر أقدم موانئ البلاد، وأهمها وعلى مقربة من مركز مدينة البصرة، وانشأته القوات البريطانية، في سنة 1914، وموانئ أم قصر، وخور الزبير، وأبو فلوس، والفاو الكبير الذي يعتبر واحدا من أكبر موانئ العالم.
من جهته، أعلن وزير النقل العراقي، عبد الله لعيبي، الجمعة الماضية، إبرام عقد مع شركة آسيوية، لتنفيذ طريق مدخل ميناء الفاو الكبير الذي يعتبر أحد أكبر موانئ العراق، المطلة على الخليج، والعاشر على مستوى العالم.
وكشف الوزير، لعيبي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "توقيع عقد مشروع إنشاء طريق مدخل ميناء الفاو الكبير، في البصرة أقصى جنوب البلاد، مع شركة دايوو الكورية لأهميته في استمرار العمل ضمن المرحلة القادمة للمشروع"، مبينا أن "المشروع يهدف إلى إنشاء طريق استراتيجي يربط الميناء من واجهة البحر إلى مدينة البصرة، وثم إلى محافظات البلاد كافة".
وأوضح البيان، أن "مشروع ميناء الفاو الكبير يضم مشاريع عدة تتعلق بالبنى التحتية منها الطريق الاستراتيجي، والمدخل، والطرق الداخلية فضلا عن مشاريع لوجستية، وخدمات".


وزير النفط: وفرنا آلاف فرص العمل للخريجين
رغم غيابها عن موازنة 2019
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، أمس الثلاثاء، حرص وزارته على إيجاد فرص عمل لجميع خريجي الكليات الهندسية بما لا يتعارض مع التعليمات والقوانين النافذة رغم التحديات، مشيراً إلى تعيين أكثر من ثلاثة آلاف خريج خلال فترة لا تتجاوز خمسة أشهر من العام الحالي.
وقال الغضبان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ذلك يأتي ضمن سياقات الوزارة لرفد شركاتها وقطاعاتها العاملة بالطاقات الشابة والحيوية من أجل ديمومة الانتاج وزيادة معدلاته وتطوير الصناعة النفطية العراقية"، مبينا أن "التعليمات الواردة في قانون الموازنة الاتحادية للعام 2019 لم تعطِ الفرصة لاستيعاب تعيين هذه الأعداد الكبيرة من الخريجين للعام الماضي والأعوام السابقة ولكافة الاختصاصات، لكننا عملنا ووجهنا بضرورة إيجاد فرص العمل من خلال الشركات الوطنية الرابحة في الوزارة التي يحق لها استحداث درجات وظيفية بصيغة عقد للتخصصات التي تحتاجها في العمل ويتوفر الشاغر فيها بحسب قانون الموازنة الاتحادية".
وتابع الوزير، "اننا لن نتوقف عند هذا الحد من إيجاد فرص العمل وسنعمل من أجل تحقيق رغبة الخريجين في التعيين وهذا جزء قليل من حقهم كمواطنين"، مستغربا من "قيام البعض بإطلاق التصريحات المنافية للحقيقة فيما يخص التعيينات".
وأكد الغضبان على أن "الوزارة لم تدخر جهداً في سبيل إيجاد فرصة عمل للخريجين وبكافة الاختصاصات الهندسية حيث قامت بتعيين أكثر من 3 الاف من خريجي كليات هندسة النفط والهندسة الكيمياوية والعلوم الجيلوجية، بالإضافة الى خريجي معاهد التدريب النفطي، خلال فترة لا تتجاوز خمسة أشهر من العام الحالي".


الحكومة اللبنانية تعتزم إعلان حالة الطوارئ الاقتصادية
بيروت - وكالات
كشف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أمس الثلاثاء، أن لبنان ستعلن حالة طوارئ اقتصادية، وأن الحكومة بدأت العمل على خطة لتسريع إصلاحات تتعلق بالمالية العامة. وقال الحريري في تصريحات صحفية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "سياسة الإبقاء على استقرار الليرة اللبنانية المربوطة بالدولار الأمريكي، ستستمر، وإن الوزراء والسياسيين والمشرعين، الذين اجتمعوا (الأثنين)، اتفقوا على الخطوط العريضة لخطة ستضع المالية العامة والاقتصاد على مسار أكثر استدامة". وأوضح الحريري، إن "الإجراءات المقترحة تشمل عدم الخروج على ميزانية العام الحالي، التي تتضمن خطوات صعبة سياسيا مثل تجميد التعيينات الحكومية والاستغناء عن وحدات تثقل كاهل الخزانة العامة وطرح شركات مملوكة للدولة للاكتتاب العام"، مؤكدا "استهداف الحكومة لمنع عجز الميزانية من تجاوز الخمسة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية خطة مالية مدتها ثلاث سنوات تنتهي في 2022".
وتابع، إن "تسريع الإصلاحات سيحول دون أزمة شبيهة لما حدث في اليونان التي وقعت في أزمة دين قبل تسع سنوات واضطرت لتبني إجراءات تقشف تحت إشراف لصيق من الدائنين الأجانب"، مشيرا إلى أن "خفض وكالة فيتش تصنيفها الائتماني للبنان إلى CCC قبل عشرة أيام كان تحذيرا من أجل أخذ الإجراءات اللازمة لدعم ثقة المستثمر قبل فوات الأوان".
وبحسب وكالات الأنباء، فأن الحريري تجنب الحديث عن إمكانية زيادة الضرائب، قائلا إن أية خطوات تدرسها الحكومة لتعزيز الإيرادات ستأخذ في الحسبان عدم زيادة الأعباء. ويحذر القادة اللبنانيون من أزمة مالية ما لم تجر التغييرات، حيث يقبع لبنان تحت وطأة أحد أثقل أعباء الدين العام في العالم عند 150في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، ويعاني طيلة سنوات نموا اقتصاديا متدنياً.

الديوانية تتوقع اعلى معدلات إنتاج للشلب في تاريخها
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة الديوانية، أمس الأول، أن الخطة الصيفية لمحصول الشلب بلغت أكثر من 151 ألف دونم للموسم الحالي ومعدلات الإنتاج المتوقعة ستكون الأعلى في تاريخ المحافظة. وقال مدير زراعة الديوانية، في بيان وزاري، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخطة الزراعية المقررة لهذا العام هي 15 ألف دونم، وبلغت المساحات المزروعة بالشلب أكثر من 151 ألف دونم للرتب العليا ذات الأصناف الجيدة والنقاوة العالية وراثياً وفيزيائياً مقارنة بالسنوات الماضية، فيما ستكون نسب الإنتاج المتوقعة هي الأعلى في تاريخ محافظة الديوانية والوصول إلى إنتاج 180 ألف طن لصنفي العنبر 33 والياسمين"، مؤكداً "دقة الأرقام والمساحات المزروعة من المحصول". وشدد على، إن "وزارة الزراعة مستمرة في تقديم الدعم اللازم للفلاحين والمزارعين وتوفير البذور الجيدة للرتب العليا والأسمدة ( اليوريا والمركب ) والمبيدات المناسبة فضلاً عن المتابعات الميدانية لحقول الشلب من قبل الكوادر الفنية التابعة للمديرية بغية زيادة الإنتاج المحلي وسد حاجة السوق المحلية دعماً لاقتصادنا الوطني وتلبية رغبات المواطن العراقي".


شركة ديالى العامة تضاعف مبيعاتها خمس مرات خلال سنة واحدة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة ديالى العامة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأول، تحقيق قفزة نوعية في مبيعاتها لشهر آب الماضي من مختلف منتجاتها.
وقال مدير عام الشركة المهندس، عبدالرسول محمد عارف، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم تحقيق قفزة نوعية في المبيعات خلال شهر آب من هذا العام مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي"، مبينا إن "قيمة المبيعات خلال شهر آب من هذا العام بلغت ستة مليارات و859 مليوناً و743 ألف دينار، بزيادة بلغت خمسة مليارات و17 مليونا و705 آلاف دينار، عن قيمة مبيعات الشركة في نفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت ملياراً و842 مليونا و37 الف دينار".
وأكد عارف، على "استمرار جهود الشركة وبوتيرة متصاعدة لتحسين منتجاتها كما ونوعا وتعظيم مواردها".

 

مسؤول في سنجار: المزارعون يرمون محاصيلهم في النفايات نتيجة السياسة الزراعية الخاطئة
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائممقام قضاء سنجار النائب السابق محما خليل، أمس الثلاثاء، أن مزارعين عراقيين قاموا برمي منتجهم الزراعي في مكب النفايات، بسبب السياسة الزراعية الخاطئة في البلد.
وقال خليل، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك ضرورة لدعم الفلاحين والمزارعين، وتعويض خسائرهم نتيجة السياسة الخاطئة"، منتقدا "وزارة الزراعة الاتحادية الغائبة كليا عما يجري في القطاع الزراعي"، فيما طالبها بـ"خطة استراتيجية تديم المحاصيل ولا تلحق الضرر بالمزارعين وتشجعهم على الاستمرار بالمحصول الوطني".
واضاف، ان "الفلاحين والمزارعين في سنجار وسهل نينوى يرمون محاصيلهم في مكب النفايات بسبب فقدانهم الدعم الحكومي، حيث لا تتعدى سعر السلة الواحدة من محاصيلهم الزراعية اكثر من 250 دينارا فقط"، منوها إلى أنه "لا توجد أية حماية للمنتج الوطني او التعريفة الكَمركَية". وأشار القائممقام، إلى، ان "المزارعين والفلاحين هم من النازحين وقاموا بتأجير الأراضي لإيجاد فرص عمل لهم لكن منتجاهم الزراعية لا تغطي الأموال التي صرفوها وادى ذلك إلى رميها في مكب النفايات".


عوامل حضارية وتاريخية وسكانية وسياسية تقف وراء توقعاتها
مراكز اقتصادية غربية: الصين تتزعم الاقتصاد العالمي في عام 2050
متابعة – طريق الشعب
في اربعينيات القرن الماضي توقع المؤرخ البريطاني أرلوند جوزيف توينبي، أن يظل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي لوحدهما أكبر قوتين عظميين في العالم، ولن تستطيع حتى الصين والهند بـ"حضارتيهما العريقتين" و"سكانهما وأراضيهما ومواردهما الكبيرة" استغلال قوتيهما الكامنتين في العقود المقبلة.
وكان توينبي محقاً بخصوص الزمن، لكنه كان مخطئاً بخصوص المكان: إذ انهار الاتحاد السوفييتي، وأصبحت الصين اليوم ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم، كما أن لها دوراً قيادياً عالمياً. ولكن، في ظروف تتزامن مع هبوب رياح اقتصادية معاكسة واندلاع حرب باردة جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، هل ستواصل الصين صعودها، أم أنها ستسلك مسار الاتحاد السوفييتي؟
للرد على هذا السؤال، يجب أولاً أن ندرك أن الصين ليست عدواً للولايات المتحدة الأمريكية، وأن السبب في اندلاع الحرب الأمريكية هو قوة الصعود الاقتصادي للصين. وليس ترامب وحده من يعارض العولمة ويؤيد الحمائية من خلال برنامجه "أمريكا أولاً"، وبذا يواجه القوة الاقتصادية الصينية، فبعض الخبراء الاقتصاديين الليبراليين الذين يحظون بكثير من الاحترام ، تجدهم قلقين بشأن ما ستؤول إليه العولمة، رغم معارضتهم لأسلوب ترامب.
وهذا يشير إلى تصاعد القلق بشأن قدرة الاقتصاد الأمريكي على مواجهة التحديات ولا شك أن التوقعات، بشأن إمكانية حلول الصين مكان الولايات المتحدة الأمريكية كقوة اقتصادية عالمية مهيمنة، كانت السبب الرئيس وراء القلق البالغ لأمريكا، ومن المؤكد أن الصين تواجه تحديات تعود جزئياً إلى نموذج نمو أدى إلى اختلالات كبيرة في التوازن. ولكن على عكس رواية إدارة ترامب، لم تُخلق هذه التوازنات - خاصة الفائض التجاري مقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية - عن قصد من خلال مراقبة معدلات الصرف والسياسات المشوِّهة ففي آخر المطاف، قد تُلحق هذه السياسات الضرر بالصين نفسها.

الصين تتقدم على الولايات المتحدة في عام 2020

تشير تقارير حديثة الى ان الاقتصاد العالمي يعيش تحولات جذرية، فبحلول العام 2020 ستتفوق الصين على الولايات المتحدة الأمريكية كأكبر قوة اقتصادية في العالم. وبحلول العام 2030، ستصبح الولايات المتحدة وراء الهند أيضًا، وفقًا لموقع ماركت ووتش. ويتحدد التصنيف وفقًا لرفاه الطبقة المتوسطة في كل دولة، استناداً الى بحث أعده مصرف ستاندرد تشارترد. ووفقًا لهذا للتقرير، الذي تناولته ماركت ووتش وبيزنس إنسايدر، تزدهر الطبقة المتوسطة في الصين والهند في الوقت الذي يتفاقم فيه تفاوت الثروات في أمريكا.
وكتبت مادهور جها، الباحثة في مصرف ستاندرد تشارترد، في التقرير "إن الطبقة المتوسطة العالمية في نقطة تحول، وبحلول العام 2020 سيصنف غالبية سكان العالم ضمن الطبقة المتوسطة. وستقود آسيا الزيادة في عدد الذين ينتمون إلى الطبقة المتوسطة، بالتزامن مع توقف نمو الطبقات المتوسطة في الغرب"، نتيجة لاستقطاب الدخل الحاد في هذه البلدان. وعلى الرغم من عدم التعميم في القول ان نمو الطبقة الوسطى سيشمل غالبية بلدان العالم في العام المقبل، الا ان ما أشرته الباحثة بشأن اتساع الطبقة الوسطى في القارة الآسيوية له ما يبرره.

الصين زعيما للاقتصاد العالمي في 2050

يأخذ الناتج المحلي الإجمالي في الحسبان القدرة الشرائية لعملة كل دولة وكلفة المعيشة، الى جانب الناتج المحلي الإجمالي الاسمي المتعارف عليه، كوسيلة أكثر واقعية لقياس حجم الاقتصاد.
ووفق دراسة لـ”PWC” فإن التنين الصيني سيحافظ على ريادته للاقتصاد العالمي من خلال قدرته على زيادة إنتاجه المحلي من 21.269 تريليون دولار في 2016 إلى 58.499 تريليون دولار في 2050، وذلك عبر تسجيل متوسط نمو سنوي بنسبة 3 في المائة.

 

 

 

ص5
قصة قصيرة
واقع مفروض
رافد صباح
أزاحَ الليلُ عنها قليلاً من ثقل الانتظار، وخف التعبُ عن جسدِها بعد أن جرها نوم عميق منذ ليلة البارحة، وها هي تستيقظ مع أولى دقائق هذا الصباح الروتيني الذي تفتح به عينيها وحيدة في البيت.
بدأتْ الاستعداد وزينتْ نفسها بكل ما تملك من مستلزمات التجميل، فهي ستذهب للقاء من تحب بشغف وعشق متجذر في قلبها الرقيق وافكارها اليومية الحزينة، رغم انه قد تركها، وانه قرر منذ ذلك اليوم ان يشد الرحال بعيداً عنها نحو مبتغاه المقدس بالنسبة له، لكنها ما زالت مصرة متعلقة بأملٍ ان تلحق به يوماً ما بطريقة أو بأخرى، فهي لا تملك شيئاً في هذه الدنيا بعد رحيله، سوى التمسك به، فقد تركها بعد زواجهما بأشهر قليلة حتى انها لم تشعر كثيراً بالحياة الزوجية.
غادرها وبقيت تعتصر الماً، وحيدة لا مناجي لها سوى الذكريات التي تكررها مراراً عديدة كعقاقير تهدئها للحظات وسط الليل القاتل والموحش والذي يوزع ظلامه سواسية على المدينة وعلى قلبها.
اعدتْ حقيبتها وارتدت ثوبها، انه ذلك الثوب نفسه الذي كان يعشقه، وهو يسعد حينما يراها (حين ترتدين ثوبك هذا، تصبحين نجمة في ظلام قساوة هذه الحياة )، كان يقول لها هذا كلما ترتديه، قبل ان يتغير كل شي بينهما وقبل ان تسدل التحولات المفاجئة الستار على حياتهما معاً، فلقد غادرها سريعاً ومن دون سابق انذار ورحل، والان ستذهب إليه لتتوسل إليه ان يعود وان يبدؤوا من جديد تناسياً لكل شيء ، فعسى ان تحدث معجزة ويتحقق الامر وتعود المياه الى مجاريها.
ركبتْ سيارة الأجرة وشقتْ الطريق ساعات طويلة وهي على شوق وألم يمتزجان بداخلها فيولدان قلقاً وعدم ارتياح كما التقلبات التي تحدث في الحياة اليومية، ستخبره انهما سيرزقان بطفل بعد شهرين وأنها ستربيه بعناية بعيداً عن والده، وستفتخر انه يحمل اسمه ومن نسله، ستعرفه للناس والعالم ابن من يكون.
وصلتْ للمكان المنشود، فتحتْ البابَ وترجلتْ من السيارة ومشتْ خطوات نحوه، وبعد أن اقتربت منه، بدأتْ بالبكاء والعويل ويديها فوق بطنها تلامس طفلهما المنتظر، لامستْ مكانه المقدس متحسرة متألمة واستمرت بالبكاء طويلاً وبلا هوادة، فهنا يرقد زوجها الشهيد علي بسلام وسكينة.
*****************
"السريالية.. حركة فنية تثير الكثير من الابهار والخيال والجدل ما بين القبول والرفض، هنا نسلط الاضواء على ابرز دعاتها: المسرحي العالمي انطونان آرتو كذلك التشكيلي العراقي مؤيد محسن، حتى نتبين ابعاد هذه الحركة جيداً..
(المحرر)

مسرح
أنطونان أرتو بين أكذوبة السريالية وشعرية القسوة
د. رسول محمد رسول
في سنوات عمره التي تمتد إلى خمسة عقود ونيف من السنوات، تبدو حياة الشاعر والكاتب المسرحي الفرنسي أنطونان أرتو Antonin Artaud (1896 - 1952) لوحة مأساوية ما كان العذاب الذاتي والجسدي ليفارقها إلّا وجاء عليها بالتيه والضياع وبالتالي الموت المؤلم، وهو ما كان يدركه؛ بل يعيشه أرتو نفسه حتى وجد في مسرح القسوة ضالته للتعبير عن حسِّه المأساوي بالوجود.
عاش أرتو على ما يرزح في كينونته الآدميّة من متاعب؛ قسوة لسانه الثقيل تلعثماً عندما كان طفلاً يافعاً، وقسوة التشرُّد التي عاشها بمرارة حتى لحظات رحيله الأبدي؛ فقد طارده الالتهاب السحائي منذ طفولته، ونخرت دودة السرطان معدته، وكان المشي في أثناء النوم يصيبه بالهلع منذ شبابه، لكنَّها أسرَّة المستشفيات العقلية والنفسية هدَّت قواه ليصبح جسده هزيل الحال متشرداً هنا أو هناك حتى يداهمه الرحيل الأبدي دونما أمل شافٍ بالحياة سوى الهزيمة.
ضد السرياليّة

في تأريخها، لم تشهد الحركة السرياليّة تمرداً مثلما شهدته مع تجربة الشاعر والمسرحي الفرنسي أنطونان أرتو، الذي انتمى إليها في سنة 1924، وتزعّم مركزاً للدراسات ضمنها، لكنّه سرعان ما اختلف مع مؤسس السرياليّة أندريه بروتون (1869 - 1966)، الذي أصدر "بيان" الحركة الأول في السّنة نفسها، وكان من تداعيات الاختلاف أنْ كتب أرتو بياناً صارخ الطيّة كشف فيه عن اختلافه الفكري؛ بل الوجودي مع الحركة بعد أن توجّه أتباعها نحو الثورة؛ حتى إنه تساءل مرة فيما إذا كانت السرياليّة ستبقى. (عدنان محسن: المغامرة السرياليّة، ص 117).
يُعد بيان أرتو "أكذوبة السرياليّة" أيقونة فلسفيّة لما تضمّنه من موقف صريح بشأن موجوديّة وخطاب وأداء هذه الحركة كاشفاً فيه عن رؤيته الفكريّة للحياة والروح والعالَم؛ فهو يعترف قائلاً بأنّ "جوهر خلافي معهم وتفاقم السّخط بيننا يدور حول كلمة ثورة" (ص 124).
وفي هذا السياق، يوضِّح أرتو رؤيته للثورة قائلاً: "ليس ثمّة ثورة حقيقية غير تلك التي تكون مُجدية؛ لي ولأناس من أمثالي. إنّ القوى الثوريّة لأي حركة هي تلك التي يكون بمقدورها أنْ تساهم بإخلال التوازن في جوهر الأشياء، وفي تغيير زاوية الواقع" (ص 125).
ويذهب إلى أكثر من ذلك عندما يصف رؤية السرياليين إلى الثورة بأنّها أقرب إلى الخيال كونها بعيدة عن جوهر إحساس الذات الإنسيّة بهذا العالَم: ويتساءل: "ماذا تفعل لي ثورات العالَم كلها لو أنّي بقيت على الدوام موجوعاً وبائساً في ركام جسدي؛ على المرء ألّا يعوِّل على أبعد من حساسيّته العميقة؛ على أبعد من أناه الحميميّة، هذا هو معنى الثورة الحقّة في رأيي" (ص 124).
لقد كان فهم السرياليين للثورة ذي توجُّهات مصلحيّة، وهو انحراف مشين - بحسب أرتو - إذ عملوا على "إضفاء معنى نفعي وعملي لكلمة الثورة" (ص 121). ويتساءل أرتو: "ماذا عن الآخرين الذين انضمّوا إلى الشيوعيّة؛ ماذا حصلوا وبأي ثمن؟ لمْ تجعلهم الشيوعيّة أنْ يتقدّموا خطوة واحدة!" (ص 121).
لا يني أرتو يكشف في "بيانه" عن اختلافه مع نظرائه السرياليين الذين يصفهم بأنّهم "يحبون الحياة بقدر احتقارهِ لها" (ص 121). ويرى بأن تفاوتاً حالّاً فيما بينه وجماعته؛ فما كان يتوجّب عليهم هو إثارة الاهتمام الروحي بالعالَم لكنّهم عدماً يحاولون، كونه يؤمن بوجود "قانون للروح لا يقود إلى التخلي فيه عن الواقع إلّا إلى الأشباح" (ص 120)؛ بل وفي قصيدته (مُوجّه للبابا) كشف عن كراهيّة الآخرين للروح في ظل اعتقاده بأنه "لا توجد كلمات توقف الروح"، وأكثر من ذلك، نراه يعتقد أنَّ العالَم مفعم بالروح؛ سيما وهو القائل: "العالَم هو هاوية الروح". وموقف كهذا من الروح يعني أنّ السرياليين أفرطوا في الانغماس في العالَم المادي المحايث ونسوا الجوانب الروحية التي هي عماد التواصل الخلاق مع العالَم لكنهم بقوا يحومون دوماً "فوق المظاهر" (ص 121) حتى تراهم في تناس من أمر الروح التي كانت منطلقاً لهم وإن بلغة غير مطلقة، فهم لا يتردَّدون ينغمرون بالمتعة الآنيّة، ما جعلهم يفقدون اتجاهاتهم الأُولى، وتلك القدرة الباهرة على الانفلات من الواقع والتي كنّا نحسب أنّهم يمنحونا أسرارها" (ص 126)، لكنّهم سقطوا في فخ روح مرتبكة "قائمة على الفوضى والمماحكة البائسة التي قادتهم إلى تمزيق بعضهم البعض" (ص 126).
بهذا البيان الشجاع يودِّع أرتو السرياليّة ويقف على الضد منها ومن أداء رجالاتها لينصرف إلى شؤونه الإبداعيّة دون ملل ولا تردد على الرغم من آلامه وأوجاعه الصحيّة؛ وبعد تحصَّله على قسوة غريبة جراء تجربته مع السرياليين، تلك القسوة التي كانت تتبلْور في دواخله حيث أوجاعه الجسميّة التي تكملها أوجاعه النفسيّة وجراحه الوجوديّة.
ومع كل ذلك الحيف الجسمي والنفسي والوجودي الذي عاشه، ما كان أرتو ليستسلم من دون قول كلمته في الحياة وهو الشاعر مرهف الحس؛ فبلسان "بياتريس" في مسرحية (آل سنسي)، قال أرتو: "لم يعد هناك أي جزء صغير في جسدي يمكن أن أرتكن إليه" (ص 66). قال ذلك وسط شعور مرٍّ بالهزيمة الروحية يحدوه في رحلة عذاب منقطعة النظير؛ حتى إنه كتب في نص (يوميات الجحيم) عن شعوره قائلاً: "أشعرُ أن عناصر جديدة تتدخّل في إفساد نفسي، وهي تبدو لي كما لو أنَّها وعي جديد بضياعي الحميميّ"، ثم يقول: "الشلل يداهمني ويمنعني أكثر فأكثر من أن أدور حول نفسي" (حسونة المصباحي).
لقد جعل أرتو من ضياعه الحميمي أسطورة جمالية، ففي قصيدته (من أنا؟) قال: "أنا أنطونان أرتو، يتطاير جسدي في كل الجهات، ثم يتلملم ثانية بعشرة آلاف هيئة معروفة، سترون جسداً جديداً، لن يكون بوسعكم أبداً نسيانه" (عدنان محسن: المغامرة السرياليّة، ص 236).
إن هذا الشعور بالتشظِّي الذي كان يداهم أرتو لم يكن يمنع ذاته الداخليّة من أنْ تعيش نسْق خطابها الداخلي؛ إذ بقي على رؤاه الفكرية والفلسفيّة بشأن المادية الضحلة، والشيوعيّة المبتذلة، وهجرة الروح، وضرورة التعبير عن قسوة الآخر، خصوصاً الأنظمة الشموليّة.

تعرية اللاهوتيين

تمتَّع أرتو بروح نقديّة مثابرة عندما عرى السرياليين ليفترق عنهم، لكنه فعل ذلك أيضاً بشأن تعرية الخطاب الدِّيني متمثلاً برمزها "البابوي". وفي هذا الإطار كتب قصيدته (مُوجَّه للبابا) خاطب فيها شخص "البابا" وبضمنه "المؤسسة الدِّينيّة" قائلاً: "أيّها البابا، لستَ أنتَ كرسي الاعتراف إنّما نحن" (ص 236)، واتهمه بأنّه يدفع "إلى بيع الأرواح وسحق الأجساد" (ص 237)، وأضاف مجازفاً: "إنّنا لا نكترث بشرعِك الكنسي، بمحرماتك، بخطاياك، بكرسيِّ اعترافكَ، بقطيع كهنتكَ" (ص 237).
على نقيض الروح التي يدّعي، بقدر ما يدعو إليها البابوات، بأنه الحق الناصع في الوجود، يقلب أرتو المعادلة؛ فتلك الروح مثقلة بالكراهيّة القميئة حتى يخاطب البابا قائلاً له: "من أقصى مهزلتك الرومانيّة حتى أدناها، ما ينتصر هو كراهيّة الحقائق المباشرة للروح وكراهيّة النيران فيها" (ص 237).
وعلى أن هذا الاصطفاء النقدي سيجد مقابله الموضوعي في نص مهم من نصوص مسرح القسوة؛ المتمثل بمسرحية (آل سنسي) التي تجري أحداثها في القرن السادس عشر، والتي أفرد فيها أرتو نقداً لاذعاً للشخصية البابوية بوصفها فصيلة ملعونة من البشر؛ بل وللنظام الأخلاقي البابوي برمته؛ ففي هذه المسرحية يمثل "سنسي، كما صوره أرتو، استدعاءً عصرياً لصورة الإله اليوناني، والأب القاسي، الشهواني، الفاسق، المتحكم في أبنائه بوصفه يمتلكهم ملكية خالصة له، يفعل بهم ما يشاء، ويتصرف فيهم كما أراد مُعلناً من دون خزي أو خشية بأن العائلة التي يحكمها هي مجتمعه الوحيد" (أسامة أبو طالب).
تبدو حياة أنطونان أرتو، كما شعره ومسرحيته اليتيمة "آل سنسي"، نشيداً شعرياً مؤسي الكينونة؛ بل عابق الأثر في المشهد الإبداعي الفرنسي لعل للعرب حظوة أنهم يقرأون الترجمة العربية الأولى لمسرحيته التي ترجمها إلى العربية الدكتور سعيد كريمي، والصادرة في الكويت مؤخراً، ولجزء من حياته وشعره كما ظهر في كتاب الصديق عدنان مُحسن (المغامرة السرياليّة) الصادر عن دار الجمل هذا العام، ومن ذي قبل آثر حسونة المصباحي ترجمة جزء من قصائد "يوميات الجحيم".

 


تشكيل
مؤيد محسن وواقعيته السريالية
آلاء الخيرو
من يتابع الفنان مؤيد محسن يكتشف انه مغرم بركائز يؤكد عليها في اغلب أعماله الفنية منها ما يتخذ بعدا سياسيا، ومنها ما له صلة بحياتنا الاجتماعية. لكن هذا الفنان المسكون بالتمثيل السريالي استطاع أن يزاوج وبقدرة فنان متألق يعرف كيف يمسك بخيوطه الجمالية، وذلك عندما اوجد صلة قوية أصبحت فيما بعد من مميزات أسلوبه الفني وهي التزاوج بين الرؤية الأسطورية توظيفا، وذلك من خلال الرسم والرؤية الابتعادية للفن، تلك التي تعطيه صفة الوجودية وما يمتلكه من أحلام تتداخل في ذهنه وغيبياته وتسهم في إغناء اللوحة بتعبيرات مكانية وتترك أثرا في مفاصلها وصياغاتها.
حيث يرى المتابع لأعماله أنه عادة ما ينحاز إلى الشكل الفني، الذي يمكنه من إعادة الاعتبار إلى بنية المؤثر الوجودي الذي يعطي اللوحة زخما تعبيرياً ويترك الرموز تحجب ثيمة ما تؤول إليه بالنهاية من أبعاد، لكن حتى تلك الشفرات المتروكة في السطح التصويري تنبؤنا بأنه مسكون بهواجس ومواقف حساسة وهذا الأمر يجعلنا نؤكد أن الأسلوب الذي ينخرط فيه يظهر ميلا داخليا ليزاوج بين المرئي والمتخيل حسبما يبتغيه من العمل وفكرته وهو بذلك يجرنا إلى مناطق أبعاده الفكرية التي تتصاعد منها حمى الكشوفات الباطنية من جهة وإحاطته بالغيبيات التي تضمر الجوهر من جهة ثانية، مع المحافظة على احترام الهوية الذاتية، وتلاقحها أخلاقيا مع هويات العالم الأخرى، لأنه من المهم جدا أن تتأثر المعارف لصالح المثل الإنسانية.
كذلك زاوج بين الصورة الفوتوغرافية وما يضاف إليها من تعديل، له أهميته في تعيين الهوية للوحة وما يتضمنه من استعارات لأشكال التاريخ والتراث، فالتنوع والاختلاف في مضامين اللوحة يمثلها التشكيل المحلي والعربي والعالمي التي تثبت حضوره كمشتغل أو كمؤثر في الوسط الإنساني الفني، لذلك وجد لنفسه مكانا مميزاً بين أهم الفنانين في العراق .
أن أعمال الفنان عادة ما تخضع لمعايير أسلوبية وتعبيرية حيث أنه عادة ما يسعى من خلالها إلى محاولة تنشئة وخلق مخيلة تستحضر ذاكرة المشاهد وتأملاته، من خلال تقديم فنه كقضية قد تتخذ بعدا سياسيا مثل لوحة ( رامسفيلد ) التي كانت مثالا حيا للبعد السياسي الذي مثلته تفاصيلها، ولوحة (الكرسي المنشطر) الذي تعلوه بقع من الدماء، ومنها ما له صلة بحياتنا الاجتماعية كالحقائب وسكك الحديد أو قد تعكس العلاقة بين الرجل والمرأة التي تمثلها الأرض، فقد امتلك مؤيد محسن اتساعاً في الرؤية التكوينية التي تجرنا إلى مناطق الرؤية الفكرية الخالصة من دون أن يتداخل مع ابتكاره وتشكيلاته، من هنا يصعب على من يريد أن يتجول في ثنايا وبواطن أعماله أن ينجرف إلى خياله وعناصر رؤيته التعبيرية، ليقدم المزاوجة بين أفكاره والصورة التي تظهر الواقع وتخلق تزاوج بين خطوطه الفنية وفرشاته، ليتمكن من تحديد الهوية لعمله المنجز وما يحمله من استعارات لأشكال التاريخ والتراث. حيث أن ما تحمله لوحاته من اختلافات تستطيع أن تثبت حضورها وتأثيرها في الوسط الفني والوسط الإنساني المعرفي،
فقدم الواقع بطريقة سرياليه، وهي ما تمثلها الواقعية الرمزية التي تسعى لثبات وتأكيد هويته الفنية.
فأكتشف رغبة الإنسان الآخر حتى في صنع مناخات يغمرها التوظيف الذي يستطيع أن يتماس مع الجو البيئي وهو يعطي الأسلوب التعبيري الذي يحيط بمركزية العمل واستعاراته الصورية، فقد أستطاع خلق جو فكري وجمالي تظهره اللوحة وتعزز مظاهره بنية الشكل الفني مندفعة بأقصى حالاتها لتعزيز رؤيتها الجمالية، من خلال الثورة التي قدمها بلوحاته أو نظرية الظل والضوء التي تحدد البعد والقرب الذي يرمز من خلالها أعماله التي تكاد أن تقدم نقداً لما يشهده العراق والعالم من حروب وأزمات.
أن الفنان مؤيد محسن، أستطاع أن يسخر أدواته لصالح الفكرة التي يعمل عليها، فتقنيته المتناهية تعطي لمنجزه الإبداعي الكثير من الواقعية من خلال تصوير المكان والزمان، الذي يعطي الفنان المتمكن من أدواته صورة مذهلة للمتلقي بتعبيرها عما يريد وبصناعته للون الذي يكون علامة فارقة تدل عليه، مستخدماً ألوانه وفرشاته، ليظهر رموزاً واقعية يستخدمها للتعبير عن أحلامه للارتقاء بالأشكال الطبيعية إلى ما فوق الواقع المرئي، فيكون لدى محسن تعبيرات تخص ذاته وتفكيره الشخصي وأخلاقياته التي تظهره على وفق أفكاره الوجدانية.
يذكر أن الفنان مـؤيـد مـحـسـن من مواليد 1964، حائز على دبلوم رسم من معهد الفنون الجميلة – بغداد 1984، وعلى بكالوريوس فنون تشكيلية من جامعة بابل عام 1999، وماجستير رسم من جامعة بغداد عام 2011
*************
مقهى الثقافة...
حنا بطاطو ثانية

يكفي القارئ أن يقف عند العنوان الفرعي لكتاب حنا بطاطو (العراق)” الطبقات الإجتماعية والحركات الثورية من العهد العثماني حتى قيام الجمهورية. ليجد أن هذا العنوان الواسع والذي يغطي جزءا مهما من تاريخ العراق لا يختص بمرحلة دون أخرى، وإن انطلق من بداية الاحتلال العثماني للعراق، بل يخص التكوين الاجتماعي للطبقات الإجتماعية في العراق، وهو تكوين يلازم أي تفكير حديث، فتجد أن الكتاب يفيض على أغلفته وعنواناته الفرعية ليجري مع الرافدين من شمال العراق وحتى جنوبه متشعبا في فروعهما وقصباتهما، وفي كل ما يتعلق بالإنتاج وإعادة الإنتاج. بما فيها مكونات الشعب العراقية كلها، لذلك فهو ليس كتابًا آنيًا يقرأ مرة واحدة أو تحفظ منه فقرات شواهد واقتباسات، بل هو تيار من المعرفة التحليلية لطبيعة المجتمع العراقي مصحوبة بممارسة اجرائية مختبرية معتمدة على استقراء واحصاء وتدقيق. من هنا، أجد أن قراءة هذا الكتاب باستمرار، تعني تجديد الطريقة لفهم ما يجري بناء على ما تشكل في المجتمع العراقي وعلى الكيفية التي صاغت بها الفئات الإجتماعية رؤيتها عبر التاريخ المعاصر للمفاهيم الأساسية: الطبقات الإجتماعية، والحركات الثورية، والعهد العثماني، والعهد الجمهوري، أربعة حقول كبيرة احتوتها المجلدات الثلاثة، والموزعة بعنوانات فرعية إلى ما يشبه الأنهر التي تسقي وتغذي كل الأرض العراقية بمياه لا تنضب من التصور الفكري الصائب للتحليل.
ويكفي القارئ أن يجد هذا البحث مبنيًا من خيوط النسيج الاجتماعي العراقي، الخيوط المنسوجة بألوان الطيف الاجتماعي واستعارة لخيوط أجنبية مختصة بالشأن العراقي، أو كما يقال في الأمثال الشعبية ”السدى منه وبيه”، ما يعني أنه يؤلف نصًا، ضمن منطق الحياة الاجتماعية المتعددة المستويات، فالمؤلف لا يضع العربة أمام الحصان، بل يبني تصوره على المكونات البحثية المستخلصة من البنى السياسية والطبقية والثقافية ، ولذلك تجد مصادره العديدة، مصداقية لتصوره، فهي من مناشئ مختلفة، من بينها” السجلات السرية للمديرية العامة للأمن، أي ملفات الشرطة السياسية العراقية عن مختلف الأحزاب وعن كل شخصية سياسية ناشطة في البلاد في العهد الملكي، ثم أوراق ومدونات صادرتها الشرطة وكانت تخص اللجان القيادية للشيوعيين والبعثيين، ومخطوطات شيوعية عثر عليها في سجني الكوت وبعقوبة، ومدونات حرفية لاستجوابات أجريت لأعضاء مهمين من الكادر الشيوعي اعتقلهم البعثيون في العام 1963،وتقارير الاستخبارات السرية البريطانية و”خلاصات الاستخبارات” و”ملاحق خلاصات الاستخبارات” المتعلقة بالفترة 1917-1931، والملفات السرية للرائد .ج. ف.ويلكنز، الذي كان لفترة رئيسًا لـ،”إدارة التحقيق الجنائي” ولـ” الفرع الخاص” ومستشارا فنيًا” للحكومة العراقية”. مضافًا إلى ما سبق “السجلات البريطانية العامة”، ومصادر كثيرة أخرى.
وفي النظرة العامة، الكتاب يتضح الجهد المعرفي الموسوعي، لذلك تكون قراءته واحدة من الطرق العملية لفهم ما يجري للعراق في مراحل تكوّن تشكيلات الدولة العراقية، والشيوعيون معنيون أكثر من غيرهم في فهم تلك الآليات، التي ما يزال بعضها مستمرًا، خاصة البنية العشائرية، والدينية، وتطور البعض الآخر منها بأشكال جديدة، خاصة بعد تدخل دول الجوار في بنية النسيج الاجتماعي العراقي، وما أفرزته الحروب العبثية من تركيبة مشوهة لعدد من المناطق الجغرافية. الأمر الذي يعني أن الطبقات الإجتماعية ليست تشكيلات ثابتة، ومستقرة، في بلد عانى الكثير، فأي تغيير فصدي في بنيته ينتج مفاهيم جديدة قد لا تكون معلومة سابقًا، من هنا، تأتي القراءة المستمرة لهذا البحث المهم، زيادة في الوعي، وتبصرًا في الكيفية المترجرجة التي تتشكل بها الفئات والطبقات الإجتماعية، خاصة وأن البنى التحتية للصناعات والمنشآت الزراعية والثقافية والاقتصادية، لم تكن مستقرة، ولن تكون مستقرة ما دامت تخضع للمتغيرات السياسية الفوقية، ومن يستقرئ وضع مجتمعنا العراقي اليوم، يجد أن منشأ الاضطراب فيه متأت من تلك الأرضية الرخوة التي بنيت عليها المفاهيم الطبقية خلال الخمسين سنة الأخيرة. اقول لنقرأ هذا الكتاب مرارا، ففيه اضواء كاشفة لقضايا مختبئة في النسيج الاجتماعي والسياسي والثقافي.

ياسين النصير
*************
لماذا؟

لماذا لا يتم الغاء نظام التمويل الذاتي في دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، خاصة وانها باتت عاجزة عن تصليح اهم جهاز في مطابعها مما يضطرها الى فرز الألوان في مطابع أهلية.. مما يثقل عليها مالياً؟
*************

ص6

من برنامج استذكار مئوية استشهادها
رحلة في أثر روزا لوكسمبورغ ومحطات تغييبها

رشيد غويلب
منذ بداية العام الحالي، عام الذكرى المئوية لاستشهاد روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت ورفاقهما في شتاء عام 1919 ، شهدت برلين والعديد من المدن الالمانية، ومدن العالم الأخرى، فعاليات استذكار تنوعت في شكلها ومحتواها. وفي المساهمة التالية عرض بتصرف للتقرير الذي نشرته جريدة "تاتس" الصادرة في برلين والقريبة من حزب الخضر في 30 ايار الفائت، عن جولة صوتية تعريفية لآخر وأهم الاماكن التي تواجدت فيها روزا قبل اغتيالها والقاء جثمانها في "قناة الجيش" وسط برلين، من قبل ضباط ميليشيات الفيلق الفاشي، الذي لعب دورا محوريا في مكافحة ثورة نوفمبر 1918 في المانيا.
لقد تحدت روزا لوكسبورغ خصومها، حتى بعد استشهادها. فقد ربط القتلة الجثمان بالاحجار والقوا به في القناة، املا في اختفاء الجثمان، مرة والى الابد في القاع ، ومعه افكار صاحبته. لكن الجثمان تحرك في القاع، واحتاج 136 يوما ليقطع مسافة قصيرة بين جسر "|لشتنشتاين"، حيث القى القتلة الجثمان في 15 كانون الثاني 1919 الى بوابة "تيرغارتن"، حيث عثر عليه في31 ايار 1919 ، واخرج من القناة .
حملت الجولة الاستذكارية عنوان " كنت وسابقى وسأكون. في اثر روزا لوكسبورغ" لتتبع اثار المناضلة الاممية والنسوية، وواحدة من اهم مؤسسي الحزب الشيوعي في المانيا، ولكن ايضا كاتبة الرسائل الرائعة، التي ولدت في 5 اذار 1871 وعاشت 48 عاما فقط. نظمت الجولة التي تستغرق 75 دقيقه، من قبل الكاتبتين روت يوهانا برنت، وآنا اوبل. ورتبت المنظمتان كتابات روزا السياسية، ورسائلها الى شريك حياتها ليو يوغيشس، ولكن ايضا قصائدهما في نص وصفي شامل وواضح وغير متطفل، نجح في ربط احداث الامس باليوم.
تبدأ الجولة في شارع مانهايم، بناية رقم 37 في الحي البرليني "فلمرسدورف"، وهذه لحظة مهمة. تقول المرشدة السياحية "مرحبا هل وصلتم هنا بواسطة قطار الانفاق؟ . الى هذه المنطقة التي لم تكن في الماضي مأهولة بالكامل بالسكان". يقود صوت المرشدة السياحية المشاركين ويشجعهم على النظر سوية: هل تتبعون اثر روزا؟ في هذه القرية المركزية، التي صممت بشكل جيد، حيث البيوت ساكنة وهادئة، والسيارات مركونة في اماكنها، وحيث الساحة المخصصة للكلاب، وحيث ساحة تدوير النفايات. وعلى الجانب الآخر من الشارع ، كتب باللون الأحمر "كن صادقا مع نفسك".
عندها يثار انتباه المشاركين الى لوحة استذكار على الرصيف، وامام بوابة المنزل كتب عليها: "الملاذ الأخير للثوريين الألمان روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت"، فتعلق المرشدة : "ثوريين صحيح وجيد، ولكن المانيين؟" وُلدت روزا لوكسمبورغ في زاموي البولندية ، والتي كانت حينها تحت سيطرة الإمبراطورية الروسية ، وكتبت رسائلها الرقيقة الى حبيبها ليو يوغيتش بلغتها الام.
لم تصف نفسها يوما بالثورية الالمانية، لانها كانت اممية في الفكر والممارسة. وقضيتها التي يمكن وصفها بالالمانية هي الثورة في المانيا. وكان اهتمامها ينصب ايضا على ان تعيش حياة طبيعية، ويوم منظم، كيومها الاول الذي عاشته ، عند وصولها برلين في ايار 1898 :" استيقظ في الثامنة صباحا، واقفز الى الممر. واخطف الجريدة والرسائل، وازحف ثانية تحت غطائي الريشي الدافئ". كانت حينها تبلغ السابعة والعشرين من العمر، تقضي ساعة كاملة بالتنزه في حدائق "تيرغاردن"، تخوض صراعا مع تحريفة كاوتسكي، وفي السنوات اللاحقة توجه كلماتها ضد حزبها "الديمقراطي الاجتماعي"، وتكتب ضد الحرب.
وتقضي ثلاثة سنوات في السجن، لكنها سنوات لاتسلب منها تفاؤلها، كما دونت ذلك بوضوح في رسالة الى صديقتها صوفي زوجة رفيقها كارل ليبكنشت، التي تسميها تحببا سونيا: "بالامس اعتقدت، على مافي ذلك من غرابة، انني اعيش باستمرار في نشوة- دون اي سبب استثنائي". عندما يستمع المشاركون الى هذه الرسالة، التي تصف فيها لوكسمبورغ كيف يضرب سجان فحل جاموس يقسوة ليجبره على سحب عربة محملة بالاثقال، يكون المشاركون قد وصلوا بعد رحلة قصيرة الى شارع بودابست، حيث يقع فندق عدن، الذي نقلت اليه روزا وكارل بعد اعتقالهما . "كانوا ينتظرونا"، هكذا يتذكر فليهم بيك اول رئيس لجمهورية المانيا الديمقراطية السابقة، الذي كان من ضمن المعتقلين،"وامام المدخل استقبلنا بعض الضباط والجنود بالصراخ والشتائم، وتصرفوا، خصوصا مع روزا لوكسمبورغ ببذائة متناهية". قام الضابط فالديمار بابست، الذي امر بالاعتقال بضرب لوكسمبورغ بعقب البندقية في رأسها، وفي السيارة تمت تصفيتها، وهي فاقدة للوعي. واستمع المشاركون لما قاله بابست، باعتباره من اصدر اوامر القتل:"لقد حضرتُ تجمعا للحزب الشيوعي في المانيا، تحدثت فيه روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت، وتشكل لدي انطباع انهما مفكرا الثورة، فقررت قتلهما". وحتى في عام 1962، عندما كتب بابست هذا النص، لم يشر ولو بكلمة واحدة الى الندم: "ما زلت مقتنعا بأن هذا القرار مقبول تمامًا اخلاقيا ودينيا".
ولم يدان بابست، بل ادين التابع الذي اجهز على روزا وهي فاقدة للوعي. وما يميز النصوص التي اعدتها الكاتبتان ليس شهادتهم التاريخية، بل اكثر من هذا الحجج والخطاب الموجه للمشتركين الذي لم يقدم تفسيرات او يوجه اصابع اتهام، بل كان مناسبة لتحفيز الفكر.
وهذا يشمل قصيدة روت يوهنا بينرات التي حملت عنوان" قرد البار، مدينة الغرب":تم التعرف على جسدها بصعوبة، لقد طافت في ايار، الثورية المنتشلة لم تعد معروفة، مالذي يعرفة الشبيبة ذو المشروبات باهضة الثمن عنها". وقبل ان تهدد القصيدة بالتحول الى نقد تقليدي للراسمالية، تكشف الشاعرة عن عدم اليقين بشأن اللغة التي يمكنها اليوم الارتقاء الى روزا أوالى افكارها: "بعد مائة عام من موتك ، نحن نسبح في المال ، ونحرك مكعبات الثلج في كؤوس كوكتيل الرأسمالية ،هذه الكلمة التي تظل تنزلق بعيدا عني،مثل ثعبان البحر الزلق الذي قمت بتشريحه. روزا ، اشرحي لي اياه ، دواخله، فسري لنا العالم حتى نفهم أنفسنا".
ان اهمية هذه الجولة التعريفية تكمن في كونها شكلا جديدا لاستذكار روزا الى جانب اشكال الاستذكار المتراكمة.


روزا لوكسمبورغ.. تراكم عربيّ*
بغداد – طريق الشعب
بمناسبة صدور مختارات من نصوصها باللغة العربية، حملت عنوان "عن الثورة والحزب وأفول الرأسمالية" (ترجمة: أحمد فاروق، 2016)، نظّمت مؤسسة "روزا لوكسمبورغ " الألمانية في مقرّها في تونس العاصمة في حينه ندوة شارك فيها اكاديميون تونسيون، حول راهنية فكر روزا لوكسمبورغ، وتقبله عربيا.
في كلمتها، تناولت أستاذة الفلسفة في الجامعة التونسية زينب بن سعيد، فكر لوكسمبورغ انطلاقاً من اختلافاتها مع مفكري عصرها اليساريين مثل لينين وتروتسكي وبرنشتاين.
وتشير بن سعيد إلى أن لوكسمبورغ كانت تنطلق من أن السياسة لا تعني الحكم والقيادة، بل هي فضاء للصدام، وهذه رؤية جعلتها "ثورية وواقعية في آن". فالجانب الثوري يتجلّى في القدرة على إعادة النظر في المفاهيم والمواقف التي تطبّقها على الواقع، كما هو الحال بالنسبة إلى موقفها من النقابات في سنوات 1898 -1905. أما الجانب الواقعي فيظهر في كونها كانت تقول بأن "الرأسمالية لن تنتهي قريباً" وكانت تقدّم رؤية أبعد من السياقات الغربية، حيث اهتمت بانعكاساتها في مجالات غير أوروبية. فالرأسمالية بحسبها يمكن أن تتطوّر دون أن تحدث تقدماً في المجتمعات، وهو ما حصل ويحصل بأشكال مختلفة منذ عقود الاستعمار إلى اليوم.
كما تلتقط بن سعيد مقولة للوكسمبورغ ترى فيها أن توسع الرأسمالية تنتج عنه انقسامات إثنية في المناطق التي تحدث فيها، وكأنها تتحدّث عن المنطقة العربية اليوم.
وبشأن السجالات التي خاضتها لوكسمبورغ، تتطّرق بن سعيد إلى موقفها من مسألة الحزب، حيث قالت إن "التنظيم يمكن أن يكون نتاجاً للصراع وليس بالضرورة سابقاً عليه".
تشير بن سعيد إلى أن هذه الأطروحة لم تجد في بداية القرن الماضي تجربة عملية تدعمها، ولكن نموذج الثورة في تونس كان قريباً من هذه الفكرة، فتطوّر الصراع قد تبلور خارج أي تنظيم. ومن هذه المواقف تخلص بن سعيد في نهاية حديثها إلى أن لوكسمبورغ كانت في مسيرتها الفكرية أقرب إلى ماركس الشاب.
والقى المحاضرة الثانية الباحث في الاقتصاد حسين الرحيلي، الذي أكّد أن قدرة لوكسمبورغ على مجابهة زعماء الحركات اليسارية لعصرها، وتفوّقها النظري عليهم، كان بسبب تعمّقها في المسألة الاقتصادية (مجال اختصاصها).
ويستند الرحيلي إلى مقال لروزا لوكسمبورغ نُشر في 1903 بمناسبة الذكرى العشرين لرحيل ماركس، يتضمّن ضمن أمور أخرىٍ موقفها من النضال البرلماني، الذي تعتبرانه يقدّم إصلاحات لا تخيف البورجوازية، وبالتالي يتحوّل إلى أداة للتلاعب بالنضالات الشعبية. ومن ثمّ نادت بواقعية سياسية للبروليتاريا "لا تضع أهدافاً ليست في متناولها كي لا تحبطها الخيبات".
ويفصّل الباحث التونسي أبرز اشتغالات لوكسمبورغ الاقتصادية، وهو نظرية التراكم مرفقاً ذلك بتطبيقات لأفكارها على الراهن، ليؤكد أنه لم يتغيّر الشيء الكثير منذ مئة عام، لأن الرأسمالية محكومة بالتراكم.
وترى لوكسمبورغ أن التراكم يقتضي تطوير قوّة العمل، ولكن لكي لا تتحوّل هذه القوة ضد الرأسمالية فهي تسعى إلى تحقيق الاحتياجات من دون تحقيق الرغبات لإجبار العمال على العودة إلى مواقع استغلالهم. من جهة أخرى، يحتاج التراكم الى بيع المنتجات بشكل متنامٍ من خلال توسيع حاجات المجتمع وتدمير بُناته كي يسهل استغلال قوة العمل فيها.
وكان صالح مصباح صاحب المحاضرة الأخيرة، والتي بدأها بملاحظة تتعلّق بمساهمته سابقاً في مشروع بحثيّ حول التقبّل العربي لروزا لوكسمبورغ. ومن خلال ذلك استنتج أن وضعها عربياً يشبه وضعها في مجمل اليسار العالمي حيث حُكم عليها بـ "الإخفاء، أو بعبارة أخرى بالغبن".
يشير مصباح إلى أن ترجمات لوكسمبورغ إلى العربية في ستينيات القرن الماضي كانت تهدف إلى استعمال حججها ضد تيارات يسارية ذهبت إلى "النزعة الإصلاحية" التي قاومتها هي ضمن سجالها مع برنشتاين. كذلك جرى استجلاب نص روزا لضرب التيارات القومية أو استخدام موضوعتها التي تركز على البعد الطبقي للحركة النسوية، وفي المحصلة ظلّت نصوصها محكومة باستعمالات سيئة.
ويلاحظ مصباح أن الإنترنت منح لأعمال لوكسمبورغ حياة جديدة، خصوصاً أن الترجمات السابقة اندثرت في ظل محدودية طبعاتها وإغلاق أغلب دور النشر التي أصدرتها. لكنه في المقابل يشير إلى أن قرّاء اليوم هم أقرب إلى قراءة الراهن، وخصوصاً ظاهرة العولمة، على ضوء كتاباتها، خصوصاً وأننا نلتقط منها فكرة أن العولمة بدأت في القرن الخامس عشر، وأن الرأسمالية في حاجة دائمة للتوسّع، وبالتالي لمجال جديد لتدميره.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*-بتصرف عن مجلة العربي الجديد تقرير بقلم شوقي بن حسن في16 تشرين الأول 2016

 

ص 7

البرازيلي فييرا يفتتح أكاديمية كروية في بغداد

خاص – طريق الشعب
أعلن المدرب البرازيلي السابق لمنتخبنا الوطني جورفان فييرا عن حضوره إلى العراق لافتتاح أكاديمية لكرة القدم. وأكد فييرا في حديث اطلعت عليه "طريق الشعب": انه سيحضر إلى العراق في الأيام القليلة المقبلة من اجل الشروع في العمل لافتتاح أكاديمية للمواهب الكروية في العاصمة بغداد. مشيراً إلى أن الأكاديمية الكروية ستكون تابعة لنادي فوفيستا البرتغالي والذي يسعى لاستقطاب المواهب من مختلف القارات. وزاد في حديثة أن الأكاديمية ستعلن قريبا عن فتح باب التسجيل للاعبين ولمختلف الفئات العمرية البراعم والأشبال والناشئين والشباب. يذكر أن المدرب جورفان فييرا حاز على لقب بطولة كاس أمم آسيا مع المنتخب العراق عام 2007.

***********


سلة الاخبار...
الزوراء يتعاقد مع لاعب موريتاني

بغداد – طريق الشعب
تعاقد الزوراء مع لاعب المنتخب الموريتاني الحسن سالم لتمثيل الفريق في منافسات الموسم المقبل.
وقال عبد الرحمن رشيد عضو مجلس الزوراء، إن الإدارة نجحت في استقطاب مدافع سيكون إضافة قوية للفريق، لافتا أن اللاعب يمتلك مواصفات بدنية وقدرات عالية.
وأشار إلى أن الفريق أنهى معسكره المميز في المغرب وغادر مساء الثلاثاء عائداً إلى العاصمة بغداد.

الشرطة العراقي يبرم صفقة كونغولية

بغداد – طريق الشعب
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة العراقي، الاثنين، مع المهاجم الكونغولي جونيور مابوكو، قادما من الدوري الروماني.
ويعد جونيور ثاني المحترفين في قائمة الشرطة، بعد المالي ديارا.
ويسعى الشرطة الى الاحتفاظ بلقب الدوري العراقي، رغم البداية المتعثرة في كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال، وخسارته أمام الكويت الكويتي (3-1).
ويستعد الشرطة لافتتاح الدوري الممتاز، حيث سيستهله بملاقاة الحدود على ملعب الشعب الدولي.

محمد سعد ينضم إلى صور العماني

بغداد – طريق الشعب
تعاقدت إدارة نادي صور العماني، مع لاعب الطلبة السابق، محمد سعد، الاثنين، لتمثيل الفريق في الموسم المقبل.
وعن ذلك، قال سعد في حديث صحفي: "سعيد بهذه التجربة وأتطلع الى خدمة النادي، وأن أكون إضافة جيدة للفريق".
وتابع: "وقعت رسميا مع النادي العماني، وسأباشر تدريباتي تحضيرا للموسم الجديد.. الاحتراف مسؤولية مضاعفة، سأجتهد كي تكون التجربة إيجابية".
يشار إلى أن محمد سعد مثل عدة أندية محلية من قبل، منها الزوراء والطلبة والنجف ونفط الوسط ودهوك.

الديوانية يُبرم 4 صفقات دفعة واحدة

بغداد – طريق الشعب
أبرمت إدارة نادي الديوانية، 4 تعاقدات جديدة مع تجديد عقود بعض اللاعبين تحضيرًا لمنافسات الموسم الجديد.
وقال مدرب الفريق، صادق سعدون، في حديث صحفي، إن إدارة النادي نجحت في ضم الرباعي علي سعد وأيمن رعد وكنان عادل وعلي وحيد.
وأوضح أن إدارة الديوانية حافظت على أبرز لاعبي الفريق بتجديد عقود فلاح عبد الكريم وحيدر ماجد والحارس سلام مطلب.
وأشار إلى أن الديوانية من الفرق التي تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، منوهًا "سنبذل قصارى جهدنا من أجل الظهور بشكل مميز في الموسم المقبل".

الفيفا يعلن قائمة المرشحين لجائزة الأفضل

متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، المرشحين لجوائز "The Best"، وقائمة أفضل 3 لاعبين، للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم هذا العام.
وضمت القائمة، البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس، والأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة، والهولندي فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول، وفقاً لموقع "كورة".
وكان لوكا مودريتش لاعب خط وسط ريال مدريد، قد توج بالجائزة العام الماضي، بينما حصد البرتغالي كريستيانو رونالدو الجائزة في نسختي 2016 و2017.


***********

قائد منتخب العراق: جاهزون
لحصد نقاط مواجهة البحرين

بغداد - ميثم الحسني
أكد جلال حسين حارس وقائد المنتخب العراقي، أنَّ الفريق، جاهز لمواجهة البحرين بعد غدٍ الخميس، في افتتاح التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022، وكأس آسيا 2023.
وقال حسن، في تصريحات خاصة، اليوم الثلاثاء: "المنتخب وصل للعاصمة البحرينية المنامة، أمس الاول الإثنين، وباشر تدريباته بشكل مباشر".
وأشار "يسعى المدرب الى وضع اللاعبين في أجواء المنافسات والجميع يعلم أهمية تصفيات كأس العالم، وبالتالي علينا أن نكون عند حسن ظن الجماهير العراقية".
وأضاف "الفريقان يعرفان بعضهما ولا يمكن الحكم على المباراة من خلال نتيجة نهائي بطولة غرب آسيا كون الظروف تختلف".
وأوضح "المنتخب العراقي كان ينقصه اللاعبون المحترفون في بطولة غرب آسيا، لكن الحال مختلف تمامًا الآن، فصفوف الفريق مكتملة، والبدايات لها أهميتها ونسعى نحو العودة إلى بغداد بالنقاط الثلاث".
وأشار إلى أنَّ "المدرب السلوفيني سريتشكو كاتانيتش يمتلك فكرة واضحة عن المنتخب البحريني، ونحن استعددنا للمباراة بشكل جيد، والفريق قادر على تخطي المباراة الأولى بنجاح".

 

*************

المنتخب الإسباني يستهل معسكره بالحداد
على ابنة إنريكي
متابعة – طريق الشعب
بدأ المنتخب الإسباني الاثنين معسكره الجديد، استعدادا لمباراتيه المقبلتين أمام رومانيا وجزر فاروه في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أوروبا 2020، بالوقوف دقيقة حدادا على روح ابنة مديره الفني السابق، لويس إنريكي، التي وافتها المنية يوم الخميس الماضي.
وقبل بداية المران الأول للمنتخب الإسباني، وقف اللاعبون وأعضاء الجهاز الفني والجماهير التي حضرت إلى ملعب التدريبات، دقيقة حدادا على روح الراحلة تشانا، ابنة لويس إنريكي.
وفجع إنريكي برحيل ابنته، التي كانت تبلغ 9 سنوات، الأسبوع الماضي متأثرة بمضاعفات مرض ساركوما العظم الخبيث التي كافحته طوال الأشهر الخمسة الأخيرة.
وأصاب خبر رحيل ابنة المدرب الإسباني الوسط الرياضي العالمي بصدمة كبيرة، وخاصة أعضاء الجهاز الفني للمنتخب الإسباني الذين كانوا زملاء لإنريكي حتى قبل أشهر قليلة.
يذكر أن إنريكي قرر ترك منصب المدير الفني للمنتخب الإسباني للبقاء بجانب ابنته طوال فترة مرضها.

**************


انتهاء أزمة صلاح وماني
متابعة – طريق الشعب
أكد الألماني يورغن كلوب المدير الفني لليفربول، أن الأزمة التي نشبت مؤخرًا بين ثنائي خط الهجوم محمد صلاح وساديو ماني، انتهت بنسبة 100في المائة.
وظهر ماني غاضبًا أثناء خروجه للتبديل ضد بيرنلي بالبريميرليغ، بسبب عدم تمرير صلاح له إحدى الكرات، وهو ما أثار الجدل في وسائل الإعلام وبين الجماهير.
وقال كلوب، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "مترو" البريطانية "يمكنني وصف 5 أو 6 حالات طالب فيها اللاعبون صلاح بالتمرير لكنه سدد وسجل، إذن هي حرية للاعب، ويجب على كل عضو في الفريق اتخاذ القرار سواء التسديد أو التمرير".
وأضاف: "يمكننا ارتكاب مثل هذه الأخطاء، وأن تخسر الكرة أو لا تستطيع رؤية زميلك في الفريق بشكل جيد، وهذا لا يعني أنك تتجاهله".
وتابع "الأمر ليس تحديًا كبيرًا، لكن بالطبع مع المهاجم يمكن أن تحدث هذه المواقف، وما يفعله يعتمد على الموقف".
وواصل "سنترك الأمر بنسبة 100في المائة، لأننا فزنا بثلاثية نظيفة، والجميع يذهب في اتجاهات مختلفة، وخلال أسبوع واحد لا أعتقد أنني سأتحدث عن ذلك الأمر مرة أخرى".
ولم يتحدث صلاح أو ماني عن هذه الواقعة، لكن القائد جوردان هندرسون أكد أن الموقف تم تخطيه من الثنائي، وأن كليهما كان في حالة معنوية جيدة في غرفة خلع الملابس بعد المباراة.
وسيتوقف نشاط الأندية لمدة أسبوعين من أجل أيام الفيفا، وستكون أول مباراة لليفربول بعد التوقف ضد نيوكاسل يونايتد في أنفيلد بالبريميرليغ، يوم 14 من الشهر الجاري.
وسيتوقف نشاط الأندية لمدة أسبوعين من أجل أيام الفيفا، وستكون أول مباراة ل‍ليفربول بعد التوقف ضد نيوكاسل يونايتد في أنفيلد بالبريميرليغ، يوم 14 من الشهر الجاري.

**************

مناقشة حادة تنقل إيكاردي لسان جيرمان
وكالات
كشف تقرير صحفي إيطالي، اليوم الثلاثاء، عن كواليس رحيل ماورو إيكاردي، إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، قادما من إنتر ميلان.
ووفقًا لموقع "توتو ميركاتو" الإيطالي، فإن إيكاردي كان يرغب في البقاء داخل إنتر ميلان، إلا أن واندا نارا، زوجته ووكيلة أعماله، قامت بتغيير رأيه.
وأضاف أن إيكاردي قرر تغيير رأيه والموافقة على الانضمام لسان جيرمان، عقب مناقشة حادة مع واندا، مشيرا إلى أن اللاعب اتخذ قرار مغادرة النيراتزوري، بالرغم من عدم اقتناعه بتلك الخطوة.
وكان إنتر ميلان قد أعلن منذ عدة أشهر، خروج إيكاردي من حسابات الفريق للموسم الحالي، بعد الأزمات التي افتعلها اللاعب مؤخرًا، بجانب تمرده عقب تجريده من شارة القيادة في شباط الماضي.
وأعلن باريس سان جيرمان، أمس الإثنين، تعاقده مع الأرجنتيني ماورو إيكاردي، مهاجم إنتر ميلان، لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة مجانًا، مع خيار الشراء مقابل 70 مليون يورو.

************

مدرب الفراعنة المنتظر.. حسام حسن ومشروع خلافة الجوهري

متابعة – طريق الشعب
تترقب جماهير الكرة المصرية إعلان اسم المدير الفني الجديد للمنتخب المصري الذي سيقود الفراعنة بعد إقالة المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني السابق أعقاب الخروج المرير للفراعنة من ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت مؤخراً في مصر.
ووضع اتحاد الكرة بشكل معلن 5 مدربين مرشحين لقيادة الفراعنة وهم: حسن شحاتة وحسام البدري وحسام حسن وإيهاب جلال وأحمد حسام ميدو بعد الاستقرار على مدرب وطني.
يرصد عبر 5 حلقات كافة الأمور الخاصة بكل مدير فني من المرشحين الخمسة لقيادة منتخب مصر.. والبداية ستكون مع حسام حسن عميد لاعبي العالم الأسبق والمدير الفني الحالي لفريق سموحة السكندري:
خلافة الجوهري

تبقى العلاقة تاريخية بين حسام حسن والأب الروحي له الراحل محمود الجوهري أسطورة التدريب في مصر والذي تألق تحت قيادته لاعباً مع المنتخب لسنوات.
ومنذ اتجاه حسام حسن للتدريب عام 2008 فإن حلم خلافة الجوهري في مخيلة الهداف التاريخي لمنتخب مصر، والهدف الأكبر له العمل من أجل قيادة الفراعنة كمدير فني.
وتبدو مسيرة حسام حسن التدريبية التي وصلت إلى 11 عاماً شاهدة على نجاحات مميزة، بدأت بإنقاذ المصري من الهبوط نهاية موسم 2007 – 2008، ثم قيادة الفريق للمركز السادس بالدوري قبل الرحيل في موسم 2008 – 2009.
كما قاد حسن المصرية للاتصالات ولكنه فشل في إنقاذ الفريق وهبط معه إلى دوري الممتاز ب، قبل أن يبدأ تجربته مع الزمالك موسم 2009 – 2010 وسط نتائج سيئة للفريق الأبيض ولكنه نجح في إنقاذ الفريق وقيادته للوصافة.
واكتشاف حسام حسن جيلًا جديدًا للزمالك يضم عمر جابر ومحمد إبراهيم وعلاء علي بجانب تطوير أداء شيكابالا ومحمد عبد الشافي، ولكنه فشل في تحقيق لقب الدوري موسم 2010 – 2011، ورحل لتجربة قصيرة مع الإسماعيلي انتهت سريعًا.

العميد مع المنتخبات

وخاض حسام حسن تجربة وحيدة مع المنتخبات بقيادة المنتخب الأردني ليعيد ذكريات الجوهري الذي صنع المجد مع النشامي.
وكانت أبرز إنجازات العميد في مشواره التدريبي مع منتخب الأردن، الوصول إلى نهائي بطولة غرب آسيا التي خسرها النشامي أمام المنتخب القطري، بالإضافة إلى الوصول لملحق المونديال التي خسرها أمام منتخب أوروغواي.
وفضل حسام العودة إلى مصر بعد عرض الزمالك ولكن تجربته لم تكتمل ليرحل الى الاتحاد، ويحقق نتائج طيبة قبل العودة الى المصري ليقود الفريق الى وصافة كأس مصر، واحتلال المراكز الأولى بالدوري والتأهل للمربع الذهبي للكونفدرالية الأفريقية قبل أن يرحل إلى بيراميدز ثم سموحة وينقذه من الهبوط في الموسم الماضي.

سلاح العميد

يتميز حسام حسن دائماً بإمداد لاعبيه بالروح القتالية، خاصة أنه كان من اللاعبين المقاتلين الذين يتميزون في الالتحامات البدنية والكفاح داخل المستطيل الأخضر.
الروح القتالية ليس فقط سلاح حسام حسن الذي تطور أسلوبه التكتيكي بشكل كبير، حيث يجيد الكرة الهجومية واستغلال الأطراف وتوظيف أصحاب السرعات والجرأة في منح الفرصة للاعبين الصاعدين والمغمورين مثلما حدث في تجاربه مع الأندية واكتشافه عددا من المواهب.
أزمات النجوم

تبقى النقطة السلبية لحسام حسن عدم إجادته التعامل مع النجوم والدخول في بعض المشاكل بسبب هذه النقطة.
وأظهرت تجربة حسام حسن مع بيراميدز في الموسم الماضي عدم قدرته على التحكم في نجوم الفريق بشكل كبير، خاصة من الناحية التكتيكية، الأمر الذي قد يهدد تجربته مع الفراعنة في ظل وجود كوكبة من النجوم.
العصبية الزائدة
الخطر الأكبر أمام فكرة تعيين حسام حسن مديراً فنياً لمنتخب مصر يتمثل في مشاكله داخل المستطيل الأخضر والعصبية الزائدة، خاصة ضد القرارات التحكيمية.
ودخل حسام حسن في أزمات بالجملة سواء خلال مسيرته كلاعب أو مدرب بسبب انفعالاته الزائدة.

************

ص 8

الأشكال الأولية للحياة الدينية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، أصدرت المترجمة رندة بعث، أخيرا، ترجمة عربية لكتاب "الأشكال الأولية للحياة الدينية: المنظومة الطوطمية في أستراليا" من تأليف عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركهايم (1858-1917).
يطوّر دوركهايم في كتابه هذا، نظرية عامة عن الدين بتحليل المؤسسات الدينية البدائية الأبسط، ويجادل بأن الدين مجموعة من العقائد والعادات بينها علاقات متبادلة ومرتبطة بأشياء مقدسة، ويقترح تصورًا جديدًا للدين وللقوى الاجتماعية التي ينتجها.

*************

افتتاح سينما للطفل في البصرة
البصرة – طريق الشعب
افتتح قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة، الخميس الماضي في مقره، قاعة سينما مخصصة للأطفال.
قص شريط افتتاح القاعة القنصل العام لدولة الكويت في البصرة، بداح مقعد الدوسري، بمشاركة عدد من تلاميذ رياض الأطفال.
وأعرب القنصل عن سعادته بهذا النشاط "الذي يصب في صالح الطفولة"، وأطلع في الوقت نفسه على عشرات الصور التي توثق نشاطات القصر الثقافي في ما يتعلق بتنمية ثقافة الطفل، مشيرا إلى أن "القنصلية ستجهز سينما الطفل بكافة المتطلبات التي تصب في خدمة أطفال البصرة، ومنها الأفلام الهادفة التي تعزز قابليات الطفل".
وأضاف قائلا أن "البصرة ترتبط مع الكويت بالمصاهرة والعلاقات الأسرية منذ القدم، والكل يتذكر الزيارات المتبادلة والمحبة التي تجمع الشعبين الكريمين. ونحن نحب أهل البصرة كثيرا مع محبتنا الخالصة لكل أبناء العراق الأشقاء".
وعرضت السينما بعيد افتتاحها، أفلاما قصيرة هادفة تفاعل معها الأطفال الحضور، الذين ساهم بعضهم في عدد من الفعاليات والنشاطات الفنية والتربوية المقامة في سياق حفل الافتتاح.
كذلك قدم معهد الفنون الجميلة للبنات في البصرة، مشهدا من "مسرح الدمى والعرائس".
************

حول "دور الإعلام
في حماية آثار بابل"
بغداد – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في مدينة الشعب ببغداد، الأحد الماضي، ندوة بعنوان "دور الإعلام في حماية آثار بابل بعد انضمامها إلى لائحة التراث العالمي".
الندوة التي حضرها ناشطون مدنيون وإعلاميون ومهتمون في الشأن الآثاري، تحدث فيها الصحفي كاظم حميد الحسيني، الذي قدم في البداية نبذة موجزة عن تاريخ مدينة بابل منذ عصور ما قبل الميلاد وتحديدا في القرنين الثامن عشر حتى السادس (قبل الميلاد)، متطرقا إلى إنجازات الملك البابلي السادس حمورابي، وإلى القوانين التي سنها.
وأضاف قائلا انه " نظراً لأهمية آثار بابل باعتبارها تمثل هوية عراقية وطنية، ولغرض تفعيل انضمامها على لائحة التراث العالمي، لا بد لوسائل الاعلام أن تأخذ على عاتقها إبراز هذا الانجاز الوطني وتسليط الضوء عليه".
وجرت بين الحسيني والحاضرين، نقاشات مستفيضة حول الدور الذي يتوجب على وسائل الإعلام أن تضطلع به في مجال الترويج لآثار مدينة بابل، والتثقيف بأهمية حمايتها والمحافظة عليها، والتعريف بتاريخ هذه المدينة وحضارتها العريقة.

**************

اليوم..
مجلس عزاء للفقيد إبراهيم الخياط

بغداد – طريق الشعب
يقيم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، هذا اليوم الأربعاء، مجلس عزاء لأمينه العام الشاعر والإعلامي الراحل إبراهيم الخياط.
يبدأ المجلس في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ويختتم عند الساعة السابعة مساء، وذلك في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

****************

محافظ كربلاء
في مجلس عزاء
الراحل إبراهيم الخياط
كربلاء – طريق الشعب
نظم اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة كربلاء، عصر أول أمس الاثنين، مجلس عزاء لفقيد الثقافة العراقية الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، الشاعر الراحل إبراهيم الخياط.
حضر المجلس الذي أقيم في مبنى الاتحاد، محافظ كربلاء وسكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي، إلى جانب نخبة من الأدباء والمثقفين والوجوه الاجتماعية.

****************

وزير الثقافة:
سأسعى إلى تقديم السيمفونية الوطنية للعالم
بغداد – طريق الشعب
قال وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، انه سيسعى إلى أن تقدم الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية، عروضا موسيقية خارج العراق، في عدد من الدول الأوربية كبريطانيا وألمانيا وفرنسا ورومانيا، مبينا أن ذلك يتم في مجال التعاون الثقافي، وعلى اعتبار أن هذه الفرقة واجهة للعراق.
واضاف الوزير خلال زيارته أول أمس الاثنين مقر الفرقة (قصر رشيد عالي الكيلاني) في منطقة الاعظمية، ان وزارته "تدعم بقناعة هذه الفرقة العريقة"، لافتا إلى أن السنة القادمة ستشهد تخصيص موازنة مالية للفرقة ضمن البرامج الثقافية "باعتبارها جزءا حيويا من المشهد الثقافي".
وتابع د. الحمداني قوله، انه تم الإيعاز الى القسم الهندسي في الوزارة من اجل العمل على إعادة تأهيل ما يتطلبه مقر الفرقة "من أجل إرجاعه إلى سابق عهده، ولكي يكون بشكل يليق بأعرق فرقة موسيقية عراقية يمتد تاريخها إلى عام 1957".
وشدد الوزير على أهمية تعزيز الجانب الإبداعي والمهني للفرقة "من خلال تقديم معزوفات وبصمة إبداعية خاصة بالفنانين العراقيين غير المعزوفات العالمية التي يتم تقديمها"، مبديا موافقته على إجراء تدريبات الفرقة في مسرح المنصور بساحة الاحتفالات.

****************

نقطة ضوء...
ابن "اللوَه".. تَرَجَّل قَليلاً!

لا يمكن أن أتصور مدينة بعقوبة دون أن تكون مستلقية في بساتين "الخشالي"، شعرها يبلله نهر ديالى وساقاها مسترخيتان في نهر خريسان.
لا يمكن أن اتخيلها دون كرمها الوافر في استقبال الشبيبة والاصدقاء وهم يقيمون احتفالاتهم رقصا وغناء، في كل آذار، وهم منتشون بعطر قداح بساتينها!
لا يمكن أن يخطر ببالي ولو لهنيهة ان اشم وردة او ان اقطف برتقالة دون ان يكون معي رئيس جمهوريتها، جمهورية البرتقال، الشاعر ابراهيم الخياط، شاهدها وشهيدها، وهو منارتها الدالة لكل الطوائف والاجناس والاعراق، وفنارها الذي ترسو عنده كل " قصائد " الأصدقاء والمعارف، وحتى أولئك الذين كانوا يشون به عند "المختار" أو الشرطي الذي يدعي "الادب"!
ابراهيم الخياط.. بعقوبي الأصل والولادة، عراقي الهوى، اممي الفكر والموقف بأبعادهما الإنسانية الخلاقة. هو المثقف الذي تحدث عنه غرامشي، المثقف العضوي الذي يلعب دورا أساسيا في إعادة إنتاج الوعي لدى المتلقي من أجل التغيير وإصلاح الحياة، التي حاول ان يفسدها الفاشيون والفاسدون. لم يمتلك سوى سلاحٍ واحدٍ هو القلم، قلمه الذي لا يخط إلا الجمال الضروري لصناعة حياة إنسانية معقولة ومقبولة.. مَرَّ على مراكزِ توقيفٍ وسجون، وأفلت من الاعدام هو ومجموعة من رفاقه بضربة حظ!
سقطت سلطة المختار الواشي وهرب الشرطي وبقي الخياط شاعرا وملاذا لأبناء جلدته وكتابا يلملم على صفحاته القصائد.
وزع الخياط المحبة على الجميع وابدى احترامه الجم حتى لاولئك الذين اوصلوه الى حافة حبل المشنقة!
وحين ارتقى سلم الأدب و"الاتحاد" خطوة إثر خطوة، صار أكثر وداعة وأرقى وابهى، رافضا مبدأ الانتقام والثأر، متخذا من الابداع معيارا أساسيا في تقييم الآخر!
في زمنه علا شأن " اتحاد الجواهري" حتى أصبح كيانا مستقلا بالكامل معتمدا على قدراته الذاتية. في زمنه صار الاتحاد مرجعا أساسيا في الحياة الثقافية، فلا يمكن اتخاذ قرار استراتيجي دون العودة للاتحاد، فكان رفض ابراهيم ورهطه من الادباء قاطعا لاستيزار وزيرٍ للثقافة غير "مختص"، حتى رسا التنصيب على رجلٍ من أهلِ الأدبِ والثقافة. وأصبح التفاعل بين الاتحاد والوزارة مثالا يحتذى من أجل إنعاش الحياة الثقافية التي ما زالت بحاجة لرجل ثقافة وأدب مثل ابراهيم الخياط.
اليوم نستمد من روحك الوثابة يا ابراهيم ومن غيابك - الحاضر، أيها الشاعر، الشجاعة، كي نمضي قدما على وقع خطواتك من أجل ان تكون " الثقافة التقدمية " سائدة وسيادية!

طه رشيد

***********

على خشبة قصر الثقافة الكربلائي
مسرحية "عضة كلب" تحمل دلالات إنسانية وأخلاقية وسياسية
كربلاء - عبد الواحد الورد
عرضت على مسرح قصر الثقافة والفنون في محافظة كربلاء، يومي 26 و27 آب الفائت، المسرحية المعنونة "عضة كلب"، من تأليف لؤي زهرة، وإخراج عباس شهاب، وتمثيل فرقة "باهرون" المسرحية.

شاهد العرض المسرحي جمهور غفير من أبناء مدينة كربلاء، ضم عائلات ومثقفين وفنانين ومواطنين آخرين مهتمين في الشأن المسرحي.
وتلقى العمل الذي حملت موضوعته دلالات إنسانية وأخلاقية وسياسية، استحسان الجمهور، الذي جذبه أيضا أداء الممثلين الحركي المتقن، والمنسجم مع الموسيقى المرافقة للعرض.
الكاتب المسرحي لؤي زهرة، الذي سبق أن قدم أعمالا مسرحية لاقت قبولا جماهيريا جيدا، تحدث إلى "طريق الشعب" عن مسرحيته الجديدة "عضة كلب"، مشيرا إلى انها "تجسد حالات ودلالات انسانية وسياسية واخلاقية تحدث كثيرا في العراق، ونعيشها الآن ونعاني بسببها كثيرا، منها غياب صفات الألفة والمودة والتعاون، والإنابة عنها بسلوكيات التنكيل والاحتقار وربما الغدر والقتل".
واضاف قائلا أن هذه السلوكيات السلبية تجعل المجتمع يتجه نحو التفتت وليس الألفة، موضحا أن المسرحية تتحدث عن كلب يتحول الى انسان، فيفاجأ بوجود بشر يعانون انحطاطا خلقيا، وبأن الإنسان ليس دائما مثلا أعلى كما سمع عن ذلك وتصوره، ولهذه الأسباب يرفض الكلب هذا التحوّل.
من جانبه تحدث مخرج المسرحية عباس شهاب عن التهميش الذي يتعرض له الفنان في الفترة الراهنة، والصعوبات التي تواجه الفنانين خلال تقديم أعمالهم ونتاجاتهم، مؤكدا أن هناك الكثير من المواهب والطاقات المسرحية بين الشباب يتوجب السعي إلى اكتشافها والاهتمام بها وتسخيرها لخدمة المسرح.
ولفت مخرج العمل إلى ان إقبال الممثلين على تجسيد أدوار المسرحية كان كبيرا، لكنه اختار الممثلين الذين وجدهم مناسبين لتلك الأدوار، مبينا أن كل الممثلين في العمل من أبناء كربلاء، وبعضهم يمثل لأول مرة.
وأضاف قائلا أن هذه التجربة في الإخراج المسرحي هي الرابعة التي يخوضها مع الكاتب لؤي زهرة. فقبلها قدما مسرحيات: "لو كنت بيننا" و"نحن هنا" و"أنا ورأسي"، مؤكدا أنهما سيواصلان إنتاج الأعمال المسرحية.
ومثل أدوار المسرحية كل من الفنانين فاطمة الليثي، هند حسن، رقية سعد، إبراهيم الشذر، أحمد جواد جعفر وكرار عبد الأمير. وقد اشرف على العمل د. علي الشيباني، ولحن موسيقاه عبد الله الكبيسي.

***************

في المنطقة العربية
الصيد الجائر يفتك
بـ 3 ملايين طائر سنويا
دبي – وكالات
كشفت دراسة جديدة أن الصيد الجائر والذبح الممارس على الطيور البرية والمهاجرة في منطقة شبه الجزيرة العربية والعراق وإيران، بلغ رقما مخيفا مرشحا للارتفاع.
ولفتت الدراسة التي أشرفت على إعدادها الجمعية البريطانية "بيرد لايف" وأنجزتها مجموعة باحثين من المنطقة العربية وأوربا، إلى ان حوالي 3.2 ملايين طائر بري تنتمي إلى نحو 413 نوعا تتعرض للذبح والصيد الجائر كل عام "ما يستدعي تدخل الحكومات لوضع حد لهذه الظاهرة التي استنزفت الطيور المصنف بعضها لدى الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، ضمن الأنواع المهددة بالانقراض".
وتصدرت السعودية ترتيب دول المنطقة. إذ قدرت الدراسة متوسط عدد الطيور التي تتعرض للصيد الجائر أو الذبح بحوالي 1.7 مليون طائر، متبوعة بإيران بحوالي 800 ألف طائر، ثم اليمن التي سجلت رقم 329 ألف طائر، فالعراق بـ 273 ألف طائر.
وبحسب الدراسة التي تعتبر الأولى من نوعها، فإن بعض الدول العربية ليس لديها قوانين واضحة ورادعة بهذا الشأن، كالإمارات العربية والعراق وقطر، التي لا تحدد قوانينها أنواع الطيور التي يمنع صيدها، ولا تحدد المواسم التي يحظر فيها الصيد.
أما عن الأنواع المعرضة للصيد الجائر، فذكرت الدراسة عائلة العصافير بكل أنواعها والبط الرخامي والبط الأحمر.
وقال الباحث العلمي المشارك في الدراسة، ليث العبيدي من "منظمة طبيعة العراق"، أن "الرقم الذي تم عرضه في الدراسة بعيد جدا عن الواقع المرّ، ولا يعكس حقيقة حجم الكارثة، لأننا لم نتمكن من تغطية كل المناطق بسبب نقص الباحثين العلميين وقلة الإمكانات المادية المتاحة. ففي السعودية مثلا قمنا بتغطية حوالي 31 في المائة من المساحة الكلية للبلد، وفي إيران 56 في المائة".

*********

بحضور وفد من الشيوعيين العراقيين
نقابة معلمي الهندية تحتفي بالشاعر الشاب مصطفى الموسوي
الهندية - غانم الجاسور
احتفى فرع نقابة المعلمين في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، عصر الجمعة الماضية، بالشاعر الشاب الواعد مصطفى عبد الكريم الموسوي، في مناسبة حصوله على المركز الأول في مسابقة للشعر الفصيح نظمتها أخيرا وزارة الشباب والرياضة.
جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة النقابة في مركز القضاء، حضرها وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي وجمع من الأدباء والمثقفين والتربويين ومتذوقي الشعر. وقد أدار الجلسة التربوي عقيل خضر الجبوري، واستهلها بكلمة قال فيها انه "عندما نقلّب تاريخ الهندية نجد ان هناك كما هائلا من الشخوص السياسية والاجتماعية والثقافية والفنية. فمدينتنا ولادة للمبدعين والمناضلين الذين قارعوا الاستعمار والاحتلال والحكومات المستبدة".
ثم هنأ المحتفى به الذي هو أحد أبناء قضاء الهندية، في مناسبة فوزه بالجائزة، وقدم نبذة عن تجربته الشعرية، مشيرا إلى انه يمتلك بصمة واضحة في كتابة القصيدة العمودية، وانه كان قد شارك في مهرجانات ومسابقات أدبية عدة داخل العراق وخارجه، وحصل على مراتب متقدمة.
بعد ذلك تحدث المحتفى به، المولود عام 1989، عن نشأته ودراسته، مشيرا إلى انه حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الانكليزية.
وأضاف قائلا انه يعمل حاليا مدرس لغة انكليزية، لافتا إلى انه، ورغم تخصصه في اللغة الانكليزية، لكنه انكب على قراءة الأدب العربي ومتابعة الشعراء العرب.
وتطرق الموسوي إلى بداياته الشعرية، مبينا انه تأثر كثيرا بالشعراء الكبار، أمثال أبي الطيب المتنبي وأبي تمام وأبي فراس الحمداني وأبي القاسم الشابي والجواهري.
ثم تحدث عن مدينته الهندية، كاشفا عن مدى محبته لها بوصفها مدينة عريقة تشتهر بالشعر والأدب والثقافة والفن، وأبناؤها يحملون إرادة وطنية قوية، مشيرا إلى انه ينتمي إلى الجيل الجديد، جيل ما بعد الاحتلال الذي عاش مرارة الحياة وقسوتها، وشهد الأزمات الناجمة عن المحاصصة الطائفية والفساد الإداري والمالي.
وتابع قائلا أن قصيدته التي فاز بها في المسابقة كانت بعنوان "الحلم الكبير.. التفاؤل والأمل"، موضحا أنها قصيدة عمودية تجسد هموم المواطن العراقي ومشاعره ورغباته وطموحاته.
وقرأ الموسوي في سياق الجلسة، قصيدته الفائزة، التي تلقت تصفيق الحاضرين وألهبت حماسهم.
وفي الختام قدمت النقابة لوحا تقديريا إلى الشاعر الشاب مصطفى عبد الكريم الموسوي.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg