العدد 17 السنة 85 الأثنين 2 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
30 قتيلا وأكثر من 50 جريحا حصيلة النزاعات في المحافظة منذ بداية 2019
البصرة.. اجتماع وزير الداخلية بالشيوخ أسفر عن "عطوة".. ومن هناك أعلن: عقوبات رادعة بحق العشائر المتنازعة

بغداد - طريق الشعب
هدد وزير الداخلية ياسين الياسري، أمس، بفرض عقوبات رادعة بحق العشائر التي تتسبب في النزاعات المسلحة بمحافظة البصرة، فيما أشار الى أنه سيتم تفعيل أوامر القبض. وبعد إطلاقه التهديدات، اجتمع الوزير مع شيوخ العشائر المتنازعة بالمحافظة، وأسفر الاجتماع عن آخذ "عطوة" لإيقاف النزاعات لمدة 10 أيام فقط!. وبحسب الإدارة المحلية في البصرة، فأن الحصيلة الاولية للنزاعات العشائرية هي 30 قتيلا وأكثر من 50 جريحا منذ بداية عام 2019 وحتى الان".
تهديد بعقوبات رادعة

وقال وزير الداخلية ياسين الياسري في مؤتمر صحفي، عقده في مبنى مجلس محافظة البصرة، بحضور المحافظ اسعد العيداني، إنه "سيتم تفعيل أوامر القبض ومطاردة جميع المطلوبين حتى يستتب الامن في المحافظة"، مشيداً بدور "المسهمين في حل النزاعات العشائرية في المحافظة".
ولفت الوزير، الى أنه "سيكون هناك عقوبات رادعة للعشائر، في حال تكرار النزاعات العشائرية".
تنفيذ مذكرات القبض

ووجه وزير الداخلية يوم أمس، الأجهزة الأمنية المختصة في محافظة البصرة بالتعامل بحزم في مسألة تنفيذ مذكرات القاء القبض.
وذكر المكتب الاعلامي للياسري في بيان تلقته "طريق الشعب" أن "وزير الداخلية ياسين الياسري زار محكمة استنئاف البصرة، والتقى رئيس المحكمة القاضي عادل عبد الرزاق، للتباحث بشأن إصدار أوامر القاء القبض بحق المطلوبين للعدالة".
وأكد الياسري، "على عدم التهاون مع المتسببين في إثارة النزاعات العشائرية وعصابات الجريمة المنظمة وتجار المخدرات"، موجهاً "بالتعامل بحزم مع الخارجين على القانون وإصدار مذكرات القاء القبض بحق كل من يثبت تورطه في زعزعة الأمن وتهديد حياة المواطنين".
وشدد "على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين المؤسستين الأمنية والقضائية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار"، مشيراً إلى "أهمية تنفيذ مذكرات القاء القبض الصادرة ضد المطلوبين للعدالة في مناطق محافظة البصرة كافة من دون تردد".

اجتماع مع العشائر المتنازعة

من جانبه، كشف مستشار محافظ البصرة لشؤون العشائر، محمد سالم الزيداوي، يوم أمس تفاصيل اجتماع وزير الداخلية، ياسين الياسري، وشيوخ العشائر المتنازعة في المحافظة.
وقال الزيداوي في تصريح لوكالة (بغداد اليوم) إن "الاجتماع توصل إلى أخذ هدنة عشائرية (عطوة) لمدة 13 يوما من عشيرتي الصرايفيين وبني سكين المتصارعتين في قضاء الزبير، اكراما لأيام عاشوراء حيث تنتهي (العطوة) بعد تلك المهلة".
وبين ان "الاجتماع أسفر أيضا عن أخذ هدنة عشائرية أخرى (عطوة) لمدة خمسة أيام من العشائر المتصارعة في شمالي المحافظة".
وكشف الزيداوي عن "طلبات قُدِمت لوزير الداخلية ووافق عليها الاخير ووعد بتنفيذها في أسرع وقت أبرزها انشاء 10 مراكز اضافية للشرطة في المحافظة، فضلا عن مطالبة وزير الداخلية بسحب سلاح الفصائل المسلحة التي لها يد في النزاعات العشائرية"، مضيفا أن الوزير تمت مطالبته بحسم ملف التعويضات التي تدفعها الشركات النفطية عوضا عن الاراضي الزراعية التي يتم انشاء مشاريع نفطية عليها".
وكان مصدر أمني قد كشف في وقت سابق من يوم أمس، إن "وزير الداخلية استدعى شيخين لعشيرتين متنازعتين في قضاء المدينة شمالي، واجتمع بهما في ديوان محافظة البصرة بحضور قائد الشرطة، رشيد فليح، وقائد العمليات، قاسم نزال".

احصائية عن عدد الضحايا

إلى ذلك، كشف مستشار محافظ البصرة لشؤون العشائر الشيخ محمد سالم الزيداوي، أمس الأول، عن حصيلة ضحايا النزاعات العشائرية في البصرة منذ بداية العام الحالي وحتى الان.
وقال الزيداوي لوكالة (بغداد اليوم )، ان "الحصيلة الاولية للنزاعات العشائرية التي حصل عليها مكتب مستشار محافظ البصرة هي 30 قتيلا واكثر من 50 جريحا منذ بداية عام 2019 وحتى الان".
وبين ان "غالبية ضحايا النزاعات المسلحة هم من سكنة شمالي المحافظة"، مضيفا ان "الحصيلة المعلنة هي للمواجهات التي حصلت بين بعض العشائر داخل المحافظة".
وكشف عن وجود "جرائم قتل تتم بدوافع عشائرية لكنها تسجل جنائية وتخفى الدوافع الحقيقية عن القوات الأمنية".
وتشهد محافظة البصرة جنوبي البلاد وضعاً امنيا مربكاً، حيث تسجل بين فترة وأخرى حوادث اغتيال وضحايا النزاعات العشائرية والاستهداف الإرهابي التي قلت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فيما تستمر عشائر البصرة بفتح جبهات فيما بينها عادة ما تسفر عن سقوط ضحايا كان اخرها مقتل واصابة 3 اشخاص في نزاع مسلح على "مقلع للحصى والرمل".
**********
الداخلية: تواطؤ ضباط أمن كبار مع اصحاب صالات الروليت والقمار
بغداد - طريق الشعب
اعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، أمس الأحد، النتائج الأولية للتحقيقات الجارية مع الأشخاص الذين القي القبض عليهم في صالات القمار والروليت وسط بغداد الأسبوع قبل الماضي.
وذكر المكتب في بيان اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، أن "ضباط امن كبارا متورطون مع اصحاب قاعات القمار والروليت من خلال السماح لهم بإدارة وممارسة القمار الممنوع وفق القانون العراقي وتغاضيهم عن أداء واجبهم الرقابي والتنفيذي".
وأردف أن "من خلال مجريات التحقيق كشف أيضاً أنه تجري في هذه الصالات أكبر عمليات غسيل للأموال وتهريبها الى خارج البلاد، حيث أن فيش المقامرة المستخدمة في هذه الصالات التي تم ضبطها هي فيش قمار دولية يمكن لأصاحبها أن يصرفوها في أي نادٍ أو صالة روليت خارج البلاد". وبين مكتب المفتش العام، أن "الاعترافات والتحقيقات الأولية، كشفت ان اغلب الاجانب الذين تم ايقافهم اثناء الدهم بما فيهم النساء لا يملكون اوراق اقامة أو تشغيل رسمية ومخالفون لشروط الإقامة والتشغيل العراقي النافذ".
*********
رئيس الوزراء يشكل لجنة لإزالة التجاوزات على عقارات الدولة
بغداد – طريق الشعب
قرر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تشكيل لجنة مختصة لإزالة التجاوزات الحاصلة على عقارات الدولة، بمشاركة مختلف الجهات المعنية بهذا الخصوص. وبحسب وثيقة اطلعت عليها "طريق الشعب" أمس، فإنه تم تشكيل لجنة مكونه من السكرتير الشخصي لرئيس الوزراء محمد حميد كاظم، وعضوية الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ومجلس القضاء الأعلى، ووزارات الدفاع والداخلية والمالية والإعمار والإسكان، وهيئة النزاهة، وأمانة بغداد، وقيادة العمليات المشتركة، وقيادة عمليات بغداد، ومكتب رئيس الوزراء، على أن تأخذ اللجنة على عاتقها انهاء التجاوزات الحاصلة على عقارات الدولة”. وأضافت الوثيقة أن "اللجنة المشكلة ستعرض نسب الانجاز بصورة شهرية أمام رئيس الوزراء تبين نسب الإنجاز والمعوقات والحلول المطلوبة".
**********
الاطاحة بأكبر عصابة للسطو المسلح
في منطقة الفرات الاوسط وبغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، قيام خلية الصقور الاستخبارية في النجف بالتعاون مع مكافحة الاجرام بالإطاحة والقبض على واحدة من أخطر وأكبر العصابات المتخصصة بالسطو المسلح التي تعمل في منطقة الفرات الاوسط وبغداد. واضاف معن في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "وفي عدة محاولات صعبة تخللتها مواجهات مسلحة وبناء على معلومات دقيقة استخبارية ومن مصادر تم التوصل الى أفراد تلك العصابة والجدير بالذكر ان العملية تمت بإشراف ومتابعة مباشرة من قبل قائد شرطة النجف الأشرف العميد فائق فليح حسن الفتلاوي ومدير الاستخبارات ومكافحة الإرهاب ومدير خلية الصقور الاستخبارية ومدير مكافحة الاجرام ومدير مكتب مكافحة اجرام الكرار وضباط ومنتسبي الخلية ومكتب المكافحة المذكور". واكد الناطق باسم الداخلية ان "من بين المتهمين أحد اهم المسؤولين عن عمليات السطو المسلح والمشرف على عدد كبير من العصابات الاجرامية المختصة بالسرقة والسطو المسلح والعقل المدبر لها"، مشيرا الى ان "عملية القاء القبض والمتابعة كانت معقدة وصعبة واستمرت لعدة ايام تعرضت خلالها الأجهزة الامنية إلى مواجهه مسلحة لمرتين تكللت بالنجاح هذا اليوم بكمين محكم نفذ بحرفية عالية".
من جانبه وصف قائد شرطة محافظة النجف عملية القبض "بالشجاعة والمهمة "ووصف فريق العمل برجال الميدان الابطال معتبرا هذا الإنجاز هدية لأهلنا في العراق عامة والنجف خاصة داعيا الى ملاحقة كل عصابات الجريمة وفرض الأمن والقانون وتحمل أمانة المسؤولية مؤكدا ان أمن المحافظة المقدسة خط أحمر لا يمكن المساس به باي شكل من الأشكال".
*********
مسؤولون: الفساد وضآلة التخصيصات المالية من اسباب التردي
الأبنية المدرسية.. ملف تتفاقم أزمته في ظل إجراءات حكومية فاشلة
بغداد - نورس حسن
يستمر ملف المدارس واعمارها وبنائها في عموم المحافظات العراقية بالتردي والتأخر في نسب الانجاز، رغم ازدياد الحاجة إلى انجازه، امام واقع عسير يفرض على الطلبة والكوادر التعليمية دواما مزدوجا وثلاثيا وبأعداد كبيرة جدا في الصف الواحد. فيما يشير مسؤولون في الحكومة المركزية ومجالس المحافظات الى وجود فساد مستمر يعرقل الانجاز بهذا الملف المهم، وتخصيصات مالية ضئيلة، فضلا عن غياب الاحصائيات والخطط الاستراتيجية من قبل الجهات المعنية.

تخصيصات قليلة

وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية، قصي الياسري ان المبالغ التي خصصت لبناء المدارس غير كافية، خاصة ونحن بحاجة الى بناء 28 الف مدرسة في عموم محافظات العراق.
وأوضح الياسري لـ"طريق الشعب"، أن "خلافات توجد في وجهات النظر بشأن تلك المخصصات والحاجة الفعلية لها، وارقام الحاجة المالية المطروحة لبناء المدارس"، مبينا بخصوص قطع الأراضي المفروزة للبناء عليها، إن "هناك ارتباكا أيضا في هذا الجانب، وتوجد قطع أراض شيدت عليها مدارس لم تحسم عائديتها"، فيما لفت إلى أن "لجنته لا علم لها بشأن قطع الاراضي المؤجرة من قبل وزارة التربية".

فساد مبطن

من جهته، كشف النائب عن محافظة بغداد، حسين العقابي، عن وجود فساد مبطن في آلية التصرف بمبلغ تريليون دينار ضمن موازنة الأقاليم لبناء المدارس في عموم العراق.
وأكد العقابي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، على أنه "من ضمن هذه الأموال توجد 300 مليار دينار لبناء المدارس في العاصمة بغداد، لكن لم تخصص او تفرز لها الاراضي رغم المطالبات العديدة التي أوضحت ضرورة انهاء هذا الأمر قبل عملية التخصيص المالي".

حاجة بغداد

من جانبه، ذكر عضو لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم، أن العراق بحاجة الى 13 ألف مدرسة، فيما تحتاج العاصمة إلى 1500 مدرسة من اجل السيطرة على الدوام المزدوج والثلاثي.
وفيما يتعلق بعدم تخصيص قطع الاراضي لبناء المدارس، أوضح قاسم لـ "طريق الشعب"، أنه "من باب الاولوية والأهمية يجب أن يتم التوجه نحو بناء المدارس التي هُدمت، علما أن عددها 159 في بغداد، واراضيها تابعة لوزارة التربية"، مضيفا، ان "أغلب الأبنية المدرسية المهدمة تحولت الى مدارس كرفانية ولم يتم إعادة النظر ببنائها بسبب ازمة التقشف المالي".

غياب الاحصائية

وفي المقابل، بيّن المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، لـ"طريق الشعب"، أن وزارته لا تمتلك الاحصائيات والبيانات حول اعداد المدارس المهدمة في عموم العراق، فيما فضلت وزارة التربية عدم الرد على سؤالنا واغلق هاتف الشخص المعني بالإجابة.

فشل مستمر

وفي حوار اجرته "طريق الشعب"، في وقت سابق مع مديرة مدرسة افاق الابتدائية في منطقة سبع قصور، أفادت الأخيرة بأن ارض مدرسة افاق الكرفانية مؤجرة بمبلغ 23 مليون سنويا يتم دفعه من قبل وزارة التربية لصاحب الأرض.
وقالت المديرة، أن "إدارة المدرسة طالبت وزارة التربية ببناء كرفانات إضافية، لأن المدرسة تضم 15 كرفانا وارضياتها عبارة عن الواح خشبية، لا تتحمل مستوى الرطوبة التي تحدث نتيجة طفح المجاري ووزن رحلات التلاميذ مع اعدادهم التي تتراوح في كل كرفان (صف دراسي) ما بين 50-70 تلميذا".

نفس الحال

وفي السياق، أكد مصدر من أهالي منطقة سبع قصور لـ"طريق الشعب" ان وضع مدرسة افاق الابتدائية على ما هو عليه هذا العام أيضا، ولم تعمل وزارة التربية ومجالس المحافظات على اتخاذ أي اجراء على الرغم من المناشدات المستمرة.
ولفت المصدر، إلى أن "واقع حال المدارس السيئ لا يقتصر على مدرسة افاق وحدها، وانما على اغلب مدارس المنطقة والتي هي عبارة عن كرفانات، فضلا عن عدم وجود مدرسة متوسطة مما يجبر أهالي المنطقة على حث أولادهم على ترك الدراسة ومزاولة العمل او نقلهم الى مناطق بعيدة عن محل سكناهم".

مدارس ذي قار الطينية

ومن جانب آخر، كشف رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار، شهيد الغالبي، عن انفراد محافظته بأعداد المدارس الطينية.
وقال الغالبي لـ"طريق الشعب"، إن "ذي قار تنفرد عن باقي محافظات العراق بوجود 106 مدارس طينية، وان المحافظة بحاجة من 750 - 800 مدرسة من اجل الحد من الدوام الثلاثي والرباعي"، مبينا أن "نسب الإنجاز لمدارس المحافظة متدنية جدا، ومنها 110 مدارس ضمن مشروع تنمية الاقاليم و 35 مدرسة ضمن مشروع إنعاش الاهوار".
وأضاف، ان"هناك 203 مشاريع لبنايات مدرسية يطلق عليها اسم (خطة الوزارة رقم 1) والمسؤول عن إنجازها شركات تابعة الى وزارة التربية واخرى تابعة الى وزارة الصناعة والمعادن"، لافتا إلى أن "هنالك شركات استلمت كلف الإنجاز لبناء المدارس بنسبة 60 في المائة ولكنها لم تنجز شيئا على ارض الواقع"، فيما حمّل في الوقت نفسه "وزارة التربية مسؤولية التلكؤ وعدم المتابعة في التنفيذ".

اجراءات

وتابع الغالبي، "عقد مجلس محافظة الأربعاء الماضي اجتماعا بين محافظ ذي قار ورئيس مجلس المحافظة والجهات المسؤولة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء مع الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي وعدد من نواب محافظة ذي قار والوزارات المعنية بشأن الاجراءات المفترض اتخاذها وتم عرض ملف البنايات المدرسية، اذ وعدوا بان يتم استئناف العمل فيها، إضافة الى ان الشركات المتلكئة أيضا وعدت بإكمال العمل في المدارس".
*************

ص 2

الإفراج عن 512 سجينا خلال آب الماضي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العدل، أمس، الافراج عن 512 نزيلاً خلال شهر اب الماضي، بينهم مشمولين بقانون العفو العام.
وذكرت دائرة الإصلاح التابعة للوزارة في بيان تلقته "طريق الشعب"، أن "العدد الكلي للمفرج عنهم من سجون الوزارة خلال الشهر الماضي بلغ (512) نزيلاً من سجون الوزارة في بغداد والمحافظات بينهم (35) مشمولاً بالعفو العام، و(66) من النساء و(446) من الرجال تم الإفراج عنهم بعد انتهاء فترات محكوميتهم."
وأكد البيان: أن "دائرة الإصلاح قطعت أشواطا كبيرة في مجال عمليات إطلاق السراح مع تطبيقها نظام الأرشفة الالكترونية والذي يتيح إمكانية تحديد النزلاء المنتهية إحكامهم القضائية ويساهم بحسم ملفاتهم وفقاً للمدة القانونية المحددة لإطلاق السراح".
وأشار الى أن "عدد المطلق سراحهم بقانون العفو العام قد بلغ (8716) نزيلاً منذ شهر 11/2016 ولغاية 31/8/2019".

**********

لجنة برلمانية تطالب بإجراءات عقابية والكف عن الحديث بالعموميات
176 مشروعا متلكئا في كركوك.. النزاهة تفصح عن الكلف والتفاصيل

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس، عن كلفة وتفاصيل المشاريع المتلكئة في محافظة كركوك، مشيرةً إلى إحالة التوصيات التي أقرها الفريق التحقيقي المركزي المؤلف لمتابعة تلك المشاريع، وتسجيلها كإخباريات لديها.
وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" إن "مجموع المشاريع المتلكئة المتوقفة لأسباب مالية وأمنية في المحافظة بلغ 167 مشروعاً تنقسم إلى مشاريع ممولة مركزياً وأخرى استثمارية"، مبينة أن "تلك المشاريع تشوبها عدة مخالفات إدارية ومالية تمثلت في مخالفات في إجراءات الإحالة، وعدم وجود متابعة جدية من قبل جهات التعاقد، فضلاً عن عدم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتعاقدين المتلكئين".
وأضافت، أن "مشروع إعداد دراسة وتصميم مجاري محطات معالجة مع شبكات الأمطار ومجاري ثقيلة رئيسة وفرعية مع محطات الرفع الذي بلغت كلفته (136.046.476.455) دينارا يعد أبرز المشاريع المتلكئة الممولة مركزياً في المحافظة، إضافة إلى مشروع إنشاء مستشفى سعة 400 سرير في مركز المحافظة بكلفة (145.000.000) دولار أمريكي، ومشروع تازة خور ماتو المركزي بقرابة (34.000.000.000) دينار".
وتابعت، أن "أبرز المشاريع الاستثمارية المتلكئة، كركوك مودرن ستي بكلفة (145.247.867) دولارا، ومطار كركوك الدولي بكلفة (93.500.000) مليون دولار إذ كانت نسبة الإنجاز فيه (1في المائة فقط"، موضحةً أن " كلفة مشاريع الإسكان الاستثمارية المتلكئة في المحافظة تجاوزت (370.000.000) دولار".
وأشارت الدائرة، إلى أن "الفريق التحقيقي الذي يرأسه المدير العام لدائرة التحقيقات، تولى إدارة ومتابعة أعمال التحقيق والتحريات في الملفات والقضايا الجزائية والإخبارات، فضلا عن مشاريع الإعمار والخدمات والاستثمار والمشاريع المتلكئة المشوبة بشبهات فساد".

مطالبة بإجراءات عقابية

طالب عضو النزاهة البرلمانية حسن شاكر، يوم أمس، هيئة النزاهة بعدم الحديث بالعموميات، وتسمية الفاسدين والمقصرين، والذهاب إلى اتخاذ إجراءات عقابية بحقهم.
وقال شاكر لـ “طريق الشعب"، إن "ضوابط توقيع العقود بين مؤسسات الدولة وباقي الشركات المتعاقدة معها، تنص على وجود شرط جزائي فيها، من اجل ضمان إنجاز المشاريع بالوقت المحدد، وكذلك الحفاظ على المال العام من الهدر، وسحبه في حال تلكؤها، وفي حال وجود عقود لم تثبت فيها هذه الشروط، فهذا الأمر يعتبر مخالفة قانونية، ويجب إحالة المسؤول عنها الى القضاء".
وأضاف، أن من يتحمل مسؤولية هذا الأمر هي دوائر الدولة المتعاقدة أن كانت مجلس محافظة أو وزارت الدولة، فيجب النظر في صحة العقود من خلال الدائرة القانونية، وإذا ما تمت المصادقة عليها من خلال هذه الدائرة، فهناك تواطؤ وهدر في المال العام، وشبهات فساد تحوم حوله.
وطالب شاكر، هيئة النزاهة بعدم الحديث بالعموميات، وتسمية الفاسدين وجهاتهم بالأسماء، كونهم جمعوا ثروات طائلة من خلال الاستفادة من هذه المشاريع ومن غير المنطقي التعكز على التغييرات التي حصلت في كركوك لإخفاء هذه الملفات، لذا يجب محاسبة جميع من استفاد أو هدر المال العام، على حد قوله.
وتوعد شاكر، بمتابعة هذه الملفات من خلال لجنة النزاهة البرلمانية بشكل مباشر، وبالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، والعمل على تقديم الفاسدين للقضاء، وعدم السماح لهم بالهرب بأفعالهم.

**************

الحلبوسي يعد سكان الديوانية: سنحصل على استثناءات خاصة لإنشاء المشاريع
الديوانية – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس، العمل للحصول على استثناءات خاصة للديوانية لسد حاجتها من المشاريع، معتبراً أن عدم امتلاك المحافظة تخصيصات البترو دولار ومنافذ حدودية انعكس سلباً على حياة المواطن فيها.
وقال الحلبوسي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نواب محافظة الديوانية وحكومتها المحلية خلال زيارته، إن “الديوانية بحاجة لمشاريع خدمية وصحية وتحتاج وقفة جادة من قبل التشريع والتنفيذ على حد سواء لتوفير احتياجاتها وانتشالها من واقعها المتعب”.
وأضاف أن “المحافظة تعاني من ملفات عديدة، وتشهد نقصا في الموارد، وسنعمل للحصول على استثناءات خاصة، لسد حاجتها من المشاريع، مشيراً إلى أنها لا تمتلك تخصيصات البترو دولار ومنافذ حدودية/ وهو ما انعكس سلباً على حياة المواطن فيها”.
وتطرق الحلبوسي إلى الواقع الصحي، موضحاً ”عدم توفر الامكانيات الكافية لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين”.
ولفت إلى أنه “سيمارس دوره الرقابي مع نواب المحافظة لإيصال صوت الديوانية للحكومة المركزية لإيجاد فرص عمل، وتعويضها عن الحرمان التي مرت به خلال الفترات السابقة”.
من جانبه قال محافظ الديوانية زهير الشعلان، إن “المحافظة تجاوزت حد الفقر، ونطالب باستثناء خاص لتوفير المشاريع الخدمية، إضافة إلى الحاجة لمستشفى جديد إذ أن الموجود حاليا يعود بناؤه لفترة الثمانينات، ولا يمكنه استيعاب عدد السكان “.
وطالب في الوقت ذاته بإنهاء ملف الشقق السكنية التابعة لوزارة الإسكان لمعالجة أزمة السكن وملف العشوائيات.

**************

القضاء "قلق" من ارتفاع معدلات الطلاق.. واربع توصيات بشأن حضانة الأطفال
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس القضاء الاعلى، أمس، أربع توصيات بهدف الحد من حالات الطلاق وتنظيم حضانة الأطفال.
وذكر إعلام القضاء في بيان أن “رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان ناقش مع مختصين ارتفاع نسبة الطلاق وحضانة الأطفال”، مبيناً أن “المجتمعين ناقشوا زيادة نسبه الطلاق حسب الإحصائيات المقدمة من المحاكم المختصة”.
وتمخض الاجتماع عن أربع توصيات في ما يلي نصها:
ووجد المجتمعون إن أحد الأسباب هو عدم الاهتمام بمصير الأطفال بعد الطلاق سيما وان الزوجة مطمئنة لبقاء الأطفال في حضانتها حتى سن 15 سنه لذا تم الاتفاق على أن نص المادة 57 من قانون الأحوال الشخصية النافذ هو الفيصل في موضوع حضانة الطفل بعد الطلاق إذ أن النص المذكور يحدد سن الحضانة بـ (10) سنوات وبعدها تنتقل الحضانة إلى الأب ما لم يتضرر المحضون من ذلك وحسب ظروف الزوجة والزوج وأيهما أصلح للحضانة.
التأكيد على الرعاية المشتركة للأطفال بين الزوجة والزوج وان لا يمنع الطلاق كلا الزوجين من متابعه شؤون الأطفال أيا كان من يتولى حضانتهم.
التوسع في منح حق المشاهدة للأولاد وان يتكرر هذا الحق لمن له حق المشاهدة سواء الزوجة المطلقة أو الزوج المطلق، وفسح المجال لهم لاصطحاب المحضونين معهم إلى دورهم مع مراعاة ما يشترطه نص المادة (57/4) من قانون الأحوال الشخصية رقم 188لسنه 1959 المعدل التي تشترط أن لا يبيت المحضون إلا عند حاضنته.
تكليف اللجنة القضائية المختصة بإعادة النظر بالتشريعات النافذة لإعداد مسودة تعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية ومنها المادة (57) المتعلقة بالحضانة بغية الوصول إلى معالجات قانونية للحفاظ على وحدة العائلة وتجنب حالات الطلاق والتفكك الأسري وما ينتج عنه من ظواهر اجتماعية سلبية.

**************

تسجيل حالات اصابة وعوق في معسكر الرشيد بعد تحوله الى مكب نفايات

بغداد – طريق الشعب
سجلت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أمس، عدداً من حالات الاصابة بالأمراض الجلدية والعوق في معسكر الرشيد، نتيجة تحوله الى مكب للنفايات وعدم وصول الفرق الصحية الى المنطقة.
وقال عضو المفوضية علي البياتي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "وفداً من مفوضية حقوق الانسان توجه الى منطقة معسكر الرشيد بعد مناشدات من اهالي الزعفرانية ومناطق اخرى بسبب التلوث البيئي الحاصل في المنطقة".
وأضاف، أن "الوفد رصد تحول المنطقة الى مكب للنفايات وحرقها ليلا ما يولد غازات سامة بالاضافة الى تلوث البيئة وانتشار الامراض الجلدية"، مبينا ان "المفوضية رصد اصابات متعددة بأمراض جلدية مختلفة في صفوف العوائل التي تسكن المنطقة".
وأوضح أن "المنطقة فيها عدد من حالات العوق نتيجة عدم وصول الفرق الصحية الى المنطقة وتوزيع اللقاحات الخاصة بالأطفال"، مؤكدا ان "بغداد تلقي يوميا ما يقارب 10-11 طن من النفايات في معسكر الرشيد ومناطق اخرى".
واشار الى ان "هذه الظاهرة تدل على عدم وجود سياسة حقيقية للتعامل مع النفايات كما هو موجود في البلدان المتطورة التي يتم فيها تدوير وعزل النفايات واستخدامها في مشاريع مختلفة".

**************

في الموصل.. ضبط 523 كارتون أدوية ممنوعة من التداول
الموصل – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس، عن ضبط كميات كبيرة من الأدوية الممنوعة من التداول وتوقيف المتهمين بحيازتها في الموصل.
وقال المجلس في بيان إن "قاضي التحقيق المختص بقضايا المخدرات والمؤثرات العقلية أوعز بتشكيل فريق عمل بعد معلومات عن وجود أدوية ممنوعة من التداول بحوزة متهمين وهي عبارة عن حقن من نوع أمبكلوكس التي تشكل خطرا على حياة الإنسان".
وأضاف المجلس أن "المفرزة تمكنت من ضبط (523) كارتونا بحوزة المتهمين واتضح انها بلا وصولات، وكل كارتون يحتوي على 1000 حقنة"، لافتا الى أن "المحكمة أوقفت المتهمين وبصدد إكمال التحقيقات لإحالتهم إلى المحاكم المتخصصة".

***************

مفوضية الانتخابات تدعو الناخبين في نينوى وكركوك الى تحديث بياناتهم

بغداد – طريق الشعب
دعا مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الاحد، الناخبين في محافظتي نينوى وكركوك الى تحديث بياناتهم.
وقال عضو المجلس والناطق باسم المفوضية رياض البدران في بيان، ان "مجلس المفوضين دعا الناخبين في محافظتي نينوى وكركوك الى اغتنام الفرصة التي وفرتها المفوضية للمواطنين ومنهم النازحون والتي قررت فيها المفوضية فتح مدة جديدة لتحديث سجلاتهم الانتخابية في المحافظتين للمدة من 1/8/2019 ولغاية 15/10/2019 على اعتبار الظرف الاستثنائي الذي تمر به المحافظتان وحركة النزوح الداخلي".
وأضاف البدران ان "المجلس ايضا دعا الناخبين الى مراجعة مراكز التسجيل لتحديث بياناتهم بايومتريا ممن لم يحدثوا بياناتهم"، لافتا الى "فتح العديد من مراكز التسجيل في المحافظتين لهذا الغرض".
وتابع ان "مجلس المفوضين اكد على المادة 48/أ من التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 12 لسنة 2018 والتي تشير الى الوزارات والمؤسسات الحكومية والجهات غير المرتبطة بوزارة والمؤسسات الرسمية وشبه الرسمية بالزام موظفيها بالتسجيل والتحديث واستلام بطاقة الناخب الالكترونية ( طويلة الامد )، فضلا عن اعتبارها وثيقة رسمية"، داعيا "الحكومة المحلية في المحافظتين الى بذل المزيد من الجهود لتطبيق هذه المادة والعمل على الزام الموظفين فيها لغرض تحديث بياناتهم بايومتريا من خلال التعاون مع المفوضية وفرقها المنتشرة فيهما".

**************

داعش يستخدم "الابقار"
في عملية إرهابية!
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، أمس الأول، بانفجار بقرتين مفخختين وسط قرية زراعية شمال شرق المحافظة.
وقال المصدر في تصريح صحفي، إن "تنظيم داعش قام بربط حزامين ناسفين حول بقرتين وتفجيرهما وسط قرية الاصلاح قرب ناحية جلولاء (70 كم شمال شرق بعقوبة) دون أية اصابات بشرية والاضرار كانت مادية".
واضاف، أن "تفخيخ بقرتين وتفجيرهما عن بعد وسط قرية زراعية في ديالى، يعكس محاولات التنظيم في ضرب هذه القرية الصامدة في وجه هجماته".

**********

تقرير بثته قناة "الحرة" يثير ردود فعل رافضة..
والسفارة الامريكية توضح موقفها
بغداد – طريق الشعب
أصدرت لجنة الاتصالات والاعلام في البرلمان، أمس، بياناً بخصوص تقرير اخباري بثته قناة "الحرة" يتهم مؤسسات دينية عراقية بالفساد، في حين أكدت السفارة الأمريكية في بغداد، أن وزارة الخارجية الامريكية لا تملك سلطة رقابية على محتوى قناة الحرة.
وذكرت لجنة الاتصالات والاعلام في البرلمان في بيان لها، أنها "تستنكر التقرير المسيء الذي بثته قناة الحرة واستهدفت فيه المؤسسات الدينية في العراق بغية التشويه والاساءة لسمعة هذه المؤسسات".
وأكدت، "رفضها تقارير اعلامية كاذبة ومفتعلة ومن نسج الخيال كهذه الغاية منها تشويش الحقائق وضرب المؤسسة الدينية في البلاد".
وأردفت اللجنة أن "هذا التقرير ينطلق من محاولات غير بريئة لضرب معتقدات العراقيين وتشويه سمعتها بكل صورة وبكل وسيلة".
وعبرت عن "عزمها اتباع السبل القانونية مع قناة الحرة للتحقيق معها في القضاء العراقي بخصوص التقرير المشوه والمسيء".
ودعت، "جميع وسائل الاعلام ضرورة توخي الدقة وانتقاء المعلومات من مصادرها الرئيسة وعدم تبني خطاب التشويه والاساءة للمؤسسات الدينية والاجتماعية في العراق".
وكانت قناة الحرة قد بثت تحقيقاً حول المؤسسة الدينية في العراق، اثار جدلاً وردود فعل رافضة على منصات التواصل الاجتماعي في العراق، حيث اتهم رجال دين وسياسيون وناشطون، واشنطن بالتهجم على المرجعية الدينية في العراق.
وفي وقت سابق من يوم أمس، أكدت السفارة الأمريكية في بغداد، أن وزارة الخارجية لا تملك سلطة رقابية على محتوى قناة الحرة وذلك بعد اعتراضات شديدة عبرت عنها اوساط عراقية إثر بث القناة برنامجاً اتهم مؤسسات دينية عراقية بالفساد.
وقالت السفارة في بيان إن "الحرة تتناول، بشفافية وحيادية، القضايا الهامة في المنطقة والسياسات الأمريكية، مع الحرص على عرض كافة وجهات النظر بشأن القضايا التي تهم المتابعين"
وأضاف البيان أن "وزارة الخارجية والسفارات الأمريكية حول العالم لا تملك سلطة رقابية على محتوى البرامج في الحرة".
وأردفت سفارة واشنطن في بغداد قائلة إن "للحكومة العراقية حق الرد ومساءلة الحرة على أي تقرير ترى أنه تضمن معلومات غير دقيقة أو بعيدة عن المهنية، أو تتعارض مع السياسات الأمريكية".

***************

ص3

معاناة اهالي مدينة الشعلة جراء كدس النفايات

يعاني المواطنون من سكنة محلة 424 زقاق32 تحديدا منطقة الصحة في مدينة الحرية الاولى من تكاثر النفايات والاوساخ وبشكل ملفت للنظر، وخاصة في هذه المحلة والازقة المجاورة لها حتى اصبحت مصدر قلق للمواطنين من الاضرار الصحية والبيئية الناجمة عن تكدس النفايات والاوساخ إضافة إلى انها أصبحت ملاذاً آمناً للحيوانات والكلاب السائبة التي تعتاش على الفضلات الموجودة في القمامة، ناهيك عن تشويها منظر المنطقة.
لذا يطالب سكان المحلة والازقة مديرية بلدية الشعلة بالعمل على توفير الاعداد اللازمة من الحاويات الخاصة بجمع النفايات وتسيير سيارات الكابسة لغرض جمعها وبشكل يومي لتخليص المواطنين من الازبال، ومن اجل منطقة نظيفة خالية من الاوساخ والملوثات.

ابن الشعلة


حكايات أبي زاهد ...

ولد الـكمّرية كلمن يعرف أخيّه

المتابع لما يذاع من خلال اجهزة الاعلام المرئية يصاب بالذهول ويأخذه العجب مما يسمع ويرى، بالنظر الى الكم الهائل من الآراء والافكار البعيدة عن الواقع والتي تجري على ألسنة السياسيين والمسؤولين بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم ومواقعهم السياسية والرسمية، فالجميع يندد بالفساد، ويطالب بمحاسبة الفاسدين وإنزال أشد العقوبات بهم، لكن من هم الفاسدون؟
عند هذا السؤال المعقد، تنعقد الالسنة وتضيع الحقائق، فلا العاملون في النزاهة ولا المسؤولون عن الرقابة يفصحون عن هوية الفاسد لكنهم كلهم متفقون على وجوده وضرورة محاربته، بل وصل الأمر الى أعلى الجهات الرسمية في مكافحة الفساد أن تطلب من المواطن التبليغ عن الفساد وإثباته بالوثائق والادلة والبراهين، وتقديم ما لديهم من ادلة إلى لجان مكافحة الفساد لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحق الفاسدين، وكأن المواطن العراقي يتمتع بحقه المشروع في الاطلاع على العقود والمناقصات والنشاطات المالية لأجهزة الدولة المختلفة كي يعرف أين مواطن الفساد، والأساليب التي يلجأ إليها الفاسدون في تمرير ما يردون تمريره.
نعم المواطن يستطيع معرفة الفاسدين، وحجم الأموال التي هيمنوا عليها من خلال حسابات بسيطة واضحة لا تقبل الجدل والنقاش، مثلا المدير أو النائب أو الوزير الفلاني، كان قبل تسنمه منصب القيادة والجلوس على كرسيه لا يمتلك من متاع الدنيا إلا ما يمتلكه أقرانه ومن هم بدرجته وربما كان أكثر منه أو أقل في قدراته المالية، لكن أصبح بفضل صفته الوظيفية الجديدة يمتلك القصر الفاره والمول الكبير، والمزرعة العامرة، وأرصدة لا يعرف مقدارها إلا الله، ولو حسبنا بطريقة رياضية بسيطة راتبه خلال فترة إشغاله المنصب، لوجدنا أن كل ما حصل عليه من راتب ومخصصات لا يهيئ له ربع ما هو عليه من امكانيات مالية، مما يعني إنه حصل عليها بطرق غير مشروعة، وهذا يتطلب تدقيق ذمته المالية قبل وبعد المنصب الإداري ، لمعرفة ما كان عليه وما وصل إليه وهو باب لمعرفة النزيه من السارق، وتطبيق مبدأ من أين لك هذا..
قاطعني سوادي الناطور قائلا: يابه هاي ما ينراد الها روحه للقاضي، أحنه ولد كريه وكل واحد يعرف أخيه، وندري بفلان أشـﭽـان وشصار وشلون صار، اذا هو ندري بيه حافي وطول عمره مخلصه بالاجار، وهسه ما شاء الله بيوت وسيارات ومقاولات وشركات ومولات وعمارات، ما تـﮔلي بروح أبوك منين جابهن، قابل الله نزلهن إله بزنبيل، والما يشوف بالمنخل عمه العماه، لكن الكل يتستر عالكل، والجماعة متقاسميها، وحرامي الهوش يعرف حرامي الدواب، وكلمن يـﮔلك حرامي يطب لبو زعبل، ﮔله روح شلع كاشي!!!

محمد علي محيي الدين


شكوى من تردي الواقع الصحي
في النجف
يشكو عدد من مواطني محافظة النجف تردي الواقع الصحي في المحافظة، حيث تشير الاحصائيات غير الرسمية الى ازدياد حالات الاصابة بامراض السرطان ما يقتضي اجراء المسوحات الشعاعية وتكثيف الارشادات الصحية للمواطنين وكيفية تدارك المرض قبل استفحاله وغيرها، ومن جانب اخر تحتاج مستشفى الصدر التعليمي الى اهتمام وتأهيل خاصة من حيث توفير المستلزمات الطبية والادوية والعلاجات، فالمستشفى رغم سعته وكثرة المراجعين لكن لا يوجد فيه غير مصعد واحد فيما البقية عاطل او معطل، اضافة الى حاجة المشفى الى الاهتمام بالنظافة والتأهيل.
عليه يطالبون الجهات المعنية في مجلس المحافظة بزيادة المراقبة لتسعيرة الادوية في الصيدليات الاهلية وصلاحيتها، ومن الضروري توفير الأدوية وبعض الاجهزة الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية.
المواطن صالح مهدي

 

همسة...
هذا ما جنيناه
من المحاصصة المقيتة

• قالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) حميدة لاسيكو في بيان لها: سابقاً كان العراق يتمتع بأحد افضل الأنظمة التعليمية في المنطقة الا ان عقوداً من الصراعات وعدم كفاية الاستثمارات في القطاع قلصت بشدة من بلوغ النتائج المرجوة في تعلم الأطفال، فنصف عدد المدارس الحكومية بحاجة الى تأهيل وترميم مع اكتظاظ الصفوف المدرسية بالطلاب. وأضافت لاسيكو ان متوسط عدد طلاب الصف المدرسي في معظم المدارس الحكومية هو 60 طالباً لكل معلم واحد كما ان تعدد الدوام المدرسي في المدرسة الواحدة يعني خفض عدد ساعات اليوم الدراسي الى ثلاث ساعات من التعلم فقط. وتابعت ان المسح الذي اجري مؤخراً بدعم من اليونيسيف اظهر ان (54) في المائة من أطفال الاسر الفقيرة لا يكملون المرحلة الثانوية وان العديد منهم ينتهي بهم المطاف في سوق العمل غير الرسمي ويتعرضون الى الايذاء وسوء المعاملة والاستغلال.
• قال عضو لجنة التعليم البرلمانية رياض محمد ان العراق لا يمك أي استراتيجية واضحة لتطوير القطاع التربوي والنهوض به خلال الفترة المقبلة. وأضاف ان العراق بحاجة الى ما يقرب من سبعة آلاف مدرسة موزعة في عموم العراق.
• الجهاز المركزي للإحصاء كان قد اعلن في 19 كانون الثاني 2019 ان عدد التلاميذ المتسربين في المدارس الابتدائية بلغ 131468 تلميذاً وتلميذة في العام الدراسي 2017 – 2018.
• قال الناطق الرسمي باسم المركز المجتمعي لتعزيز الديمقراطية في ذي قار الناشط المدني حيدر سعدي ان الأعوام الأخيرة شهدت اتساع نطاق ظاهرة التسرب الدراسي خاصة في المدن والمناطق التي تعاني من أوضاع اقتصادية واجتماعية متردية. وأضاف ان هذه الظاهرة لها انعكاساتها الخطيرة فهي كالقنبلة الموقوتة داخل المجتمع فاتساعها يؤدي الى زيادة الامية وضعف الإمكانيات البشرية والتدهور الأخلاقي وغيرها من المشكلات الاجتماعية. وقدر سعدي اعداد التلاميذ والطلبة المتسربين من مدارس ذي قار بأكثر من 12 الف تلميذ وتلميذة.
هذا ما جنيناه من المحاصصة المقيتة وصراع القوى السياسية المتنفذة على السلطة والجاه والنفوذ مع الأسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى


الضحية هو المستهلك
انتشار الغش الصناعي والتجاري في العراق
ماهر حميد
يقصد بالغش الصناعي كل فعل يؤدي الى انتاج وتسويق مادة مخالفة للقواعد المعتمدة في صناعتها ومن شأن ذلك ان ينتقص من خواصها وفوائدها، (حسب قانون 2002) ويتحقق عبر تقليد العلامات التجارية، او من خلال تثبيت بيانات وعلامات لا تتطابق مع مكونات المنتج الفعلية أو باستخدام مضافات او صبغات للمنتج من شأنها الاضرار بالمستهلك، أو بتغيير او ازالة تاريخ الانتاج واعادة تعبئة وتغليف المنتج التالف بعبوات جديدة تحمل تاريخي انتاج ونفاذ مغايرتين للحقيقة.
وقد تنامت ظاهرة الغش الصناعي في بلدنا بشكل كبير، حتى عدت من الأمور الخطيرة التي تهدد صناعتنا الوطنية وتؤدي بحياة المستهلك، بسبب انعكاساتها السلبية على الاقتصاد والمجتمع والبيئة والصحة، لما يترتب من ارتفاع التكاليف الاقتصادية التي يدفع ثمنها المستهلك والاقتصاد الوطني في سبيل منتجات اقل كلفة واقل جودة واعلى ربحية.
المهندس المدني مالك قال: تتعرض اعمالنا الى عيوب كبيرة نتيجة الغش الصناعي وتحديدا عند استخدام المضافات الكيمياوية المهمة، لغرض تحسين الخرسانة ومقاومتها للعوامل الجوية، حيث يقوم الكثير من التجار المستوردين لهذه المضافات، بغش المادة واضافة الماء ومواد اخرى لا علاقة لها بتحسين نوعية الخرسانة، كما يعمد البعض على تصنيعها داخل العراق وبغير مواصفاتها الحقيقة، ويتعمدون على طبع "الليبل" لوحة التعريف جديدة لبيعها بأسعار خيالية وبالدولار على اساس انها مستوردة.
واضاف الكثير من المقاولين يشكون من العيوب التي تحصل بعد انجاز عملهم لتعرضهم الى خسائر كبيرة نتيجة رفض العمل المنجز، لذا نناشد جهاز التقييس والسيطرة النوعية متابعة الرقابة على جميع المواد الصناعية ولا يقتصر عملها على المواد الغذائية فقط.
فيما قال المهندس المدني محسن: نعاني كثيرا من الغش في المضافات الكيمياوية، وهي مواد تضاف الى المزجة الخرسانية لتعديل خاصية او اكثر من خواص الخرسانة الطرية او المتصلبة حيث تقوم هذه المضافات بتحسين مقاومة الخرسانة ولغرض الحصول على تصلب وتماسك الخرسانة، وهناك ايضا مضافات طالها الغش هي مصلدات السطوح والمضافات التمددية و مضافات الانضاج وغيرها.
واشار محسن الى ان منطقة الباب الشرقي هو المكان الرئيس لبيع هذه المضافات المغشوشة، ومضيفا، هذا النوع من الغش يهدد قطاعاً واسعاً من المستهلكين، كذلك المؤسسات الحكومية، اذ حدثت عيوب كثيرة في بعض المشاريع نتيجة استخدام المضافات المعيوبة، ما ادى الى رفض العمل من قبل المالكين، وتكبد المقاول الخسائر الكبيرة.
لذا يطالب المهندس محسن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية باجراء الفحوصات المطلوبة لهذه المضافات عند استيرادها، وحث التجار على استيراد البضائع من مناشئ عالمية رصينة.
اما المواطن سعد علي فقال: يقوم بعض التجار باستيراد مواد احتياطية للسيارات ومواد اخرى متنوعة مرفوضة من بعض الدول الاوربية لكونها تقليد وغير صالحة للاستخدام، حيث يكتب على صناديق البضاعة كلمة "مرفوض" باللغة الانكليزية لكنها تدخل بلدنا بطرق ملتوية من قبل بعض التجار الفاسدين، ويتم بيعها للمواطنين على اساس انها مواد اوربية الصنع، لان اغلب الناس يجهل اللغات الأخرى.
ويتذكر حادثة حصلت له عند شراء "البولبرنات" ومواد اخرى لسيارته على أساس انها صناعة المانية فتبين انها رديئة وغير صالحة للاستخدام، ويتساءل عن دور جهاز التقييس والسيطرة النوعية في حماية المواطنين من المواد المستوردة التالفة.
من جانبه قال المواطن أمجد احمد: انتشرت في الآونة الاخيرة ظاهرة بيع الادوات الاحتياطية والاجهزة المنزلية الكهربائية وانواع متعددة من السلع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومعظم المواد المباعة تلك هي مستخدمة او من منشأ غير معروف مصدره، كما لم تخضع للفحص من قبل جهاز التقييس والسيطرة النوعية.
واضاف، أن الكثير من الأعشاب الطبية تباع عبر مواقع التواصل الاجتماعية، باعتبارها ادوية وعلاجات لأمراض مستعصية، والحقيقة انها لا تخضع للفحص ولا يعرف المواطنين الاضرار الناجمة عن استخدامها. وموضحا، ان، المتاجرة عبر المواقع الالكترونية اصبحت رائجة في بلدنا فلا يوجد رقيب عليها، عليه يتوجب على الجهات الحكومية السيطرة والحد من المتاجرين بها والمحتالين.
وفي ذات الموضوع قالت سعدية عبد من واسط: اشتريت ماكينة تهذيب الثيل عبر موقع الكتروني، حيث أكدوا اصحاب الموقع ان الماكنة المانية الصنع، لكن عند استلامها تبين انها صناعة صينية، وبالرغم من ذلك دفعت مبلغ الماكنة بالإضافة الى مبلغ التوصيل، وحالما استخدمتها عطلت ومن اول تهذيب للحديقة، موضحة ان، الكثير من الجيران والاقرباء تعرضوا للغش الصناعي والتجاري لعدم وجود تحذيرات من قبل الجهات المعنية، عليه تطالب الجهات المختصة باتخاذ الاجراءات القانونية بحق هؤلاء المستغلين والتجار الفاسدين.
عليه بات من الضروري مكافحة هذه الظاهرة عبر التنسيق والعمل الدؤوب بين كافـة الجهـات المعنية لاتخاذ التدابير الوقائية الفعالـة لإحبـاط أي محاولـة لإغـراق السـوق المحلية بالمنتجـات المغشوشة.


سكنة منطقة الجعيفر يشكون
من تكاثر النفايات والاوساخ
يعاني المواطنون سكنة محلة 208 زقاق 57 في منطقة الجعيفر بجانب الكرخ من مدينة بغداد من تكاثر النفايات والاوساخ وبشكل ملفت للنظر، وخاصة في هذه المحلة والازقة المجاورة لها حتى اصبحت مصدر قلق للسكان بسبب الاضرار الصحية والبيئية الناجمة عن تكدس النفايات والاوساخ لفترة زمنية طويلة وقريبة من مساكن العائلات التي تضم اطفالاً ومرضى ومن كلا الجنسين ، حيث تنبعث من الازبال الروائح الكريهة التي تنفر الانفس وتقززها فضلا عن تشويها منظر المنطقة السكنية.
لذا يطالب سكان منطقة الجعيفر مديرية بلدية الكرخ بالاسراع في توفير الاعداد اللازمة من الحاويات لغرض جمع القمامة فيها ، بالاضافة الى تسيير السيارات الكابسة وبشكل دوري لرفع النفايات للحيلولة دون بقائها وتخليص المواطنين من التلوث الحاصل وخدمة للصالح العام.

مواطن جعيفري

مواساة
• تعزي لجنة الرقابة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي اسرة الفقيد طالب علي ميرزا في وفاة ابنها البار طالب علي (ابو مصطفى) اثر مرض عضال، لقد ارتبط الفقيد بالحزب في خمسينات القرن الماضي ونشط في صفوفه لسنوات طوال ولم ينقطع عن الحزب فكان سخيا متواصلا في تبرعاته للحزب، الذكر الطيب للصديق العزيز ابو مصطفى ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق أزهر محمد رزاق جوهر في وفاته، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان .
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تقدم التعازي والمواساة الى الرفيق فرحان زريجي في وفاة زوجته، وهو ابن عم الرفيق الراحل الدكتور علي العقاب، الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان لجميع ذويها.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاستاذ سليم جابر السفاح في وفاة شقيقه المرحوم عادل جابر أثر مرض ألم به، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

 

الى مديرية بلدية المنصور والمجلس المحلي لمدينة الوشاش
سبق وأن تم نشر عدة شكاوى في جريدة "طريق الشعب " عن مدينة الوشاش وبالأخص المنطقة المحاذية للبيجية حول تحويل الاراضي الكبيرة في المنطقة المذكورة الى مكب لرمي الاوساخ والنفايات والإنقاض من قبل أصحاب الستوتات لعدم مقدرة السيارات الكابسة من الدخول الى الشارع الرئيس ومعظم الشوارع الفرعية في المنطقة لضيق الشوارع. وقد بادرت مديرية بلدية المنصور وبالتنسيق مع المجلس المحلي مشكورة برفع جميع النفايات والاوساخ والانقاض وتسييج هذه الاراضي لتخليص أهالي المنطقة منها، لكن بعد فترة وجيزة تم خرق السياج بفتحة تسع دخول السيارات والستوتات لكي ترمي المخلفات من جديد في هذه الاراضي وبشكل ملفت للنظر، حتى اصبحت كالتلال لكثرتها، وبدأت من جديد تتصاعد الروائح الكريهة النتنة جراء نبشها من قبل الدوارة للحصول على بعض المواد التي يبيعونها، بالإضافة الى انها باتت مرتعا خصبا للحيوانات والكلاب السائبة.
لذا نناشد مديرية بلدية المنصور والمجلس المحلي في مدينة الوشاش إيجاد الحلول الكفيلة بالحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي أثرت سلبا على الواقع الصحي والبيئي لأهالي المنطقة، مع العلم انه توجد قريبا من هذا المكب العديد من المدارس الابتدائية التي تضم المئات من الطالبات والطلبة الذين يضطرون الى السير على الأقدام فوق النفايات والاوساخ والإنقاض لكي يصلوا الى مدارسهم، فهل يصح هذا يا جهات معنية؟
ماجد مصطفى عثمان

 

ص4

الصين تفرض رسوماً جديدة على سلع أمريكية

متابعة -وكالات
باشرت الحكومة الصينية، أمس الأحد، بفرض رسوم كَمركَية إضافية على سلع أمريكية ضمن قائمة بضائع مستهدفة تبلغ قيمتها 75 مليار دولار.
وذكرت وسائل إعلام غربية أن الرسوم الصينية الجديدة البالغة نسبتها 15 في المائة، قد دخلت حيز التنفيذ على 1717 سلعة من إجمالي 5078 منتجا أمريكيا، فيما بدأت حكومة بكين بفرض رسوم نسبتها 5 في المائة على النفط الخام الأمريكي، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف نفط الولايات المتحدة منذ بدأ أكبر اقتصادين في العالم حربهما التجارية قبل أكثر من عام.
وتبادلت الصين والولايات المتحدة مؤخرا، فرض رسوم كَمركَية إضافية على منتجات البلدين، مما صعد مجددا من حدة التوتر الذي يفرضه هذا الصراع المستمر.


البنك المركزي يقرر اعتماد وكالات التصنيف العالمية للمصارف في العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الأحد، اعتماده وكالات تصنيف عالمية لتصنيف المصارف العاملة في العراق.
وذكر البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مجلس الادارة قرر اعتماد وكالات التصنيف الحائزة على معايير (External Credit Assessment Institution) (ECAI) المنبثقة من مقررات بازل، لتصنيف المؤسسات المالية في العراق"، موضحا أن "الوكالات هي standard & Poor، وMoody’s، وFitch Ratings، وCapital Intelligence".
وأكد أنه "سينظر بالطلبات التي تتقدم بها وكالات التصنيف الأخرى، وسيشترط توفر التصنيف الائتماني من احدى الوكالات الاربع أعلاه للمصارف العاملة في العراق والتي ترغب بإجراء العمليات مصرفية منها تثبيت اعتمادات تصدير النفط الخام العراقي عبر شركة تسويق النفط (SOMO)، وفتح الاعتمادات المستندية الحكومية لغاية ٥٠ مليون دولار، وإصدار وقبول خطابات الضمان لصالح الدوائر الحكومية".


أعلنت الاكتفاء الذاتي للديوانية وقدرتها على سد حاجة محافظات مجاورة
الزراعة تؤكد استمرار تهريب البيض والدجاج للأسواق العراقية رغم الحظر وتدعو الى حماية المنتج المحلي

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الزراعة، أمس الأول، استمرار عمليات تهريب البيض والدواجن إلى العراق، رغم القرار الحكومي الذي نص على حظرها، مبينة أن هذا التهريب يهدف إلى اغراق الأسواق العراقية ومنافسة المنتج المحلي وتقويض عمليات الإنتاج، وفيما دعت الجهات المعنية لتنفيذ قرارات منع استيراد المنتجات الزراعية المتوفرة محليا، أعلنت تحقيق محافظة الديوانية الاكتفاء الذاتي من انتاج بيض المائدة واللحوم البيضاء خلال العام الحالي.
انتهاك الحظر

أكد الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، على أن "شحنات من بيض المائدة ما زالت تدخل الاسواق المحلية ومن منافذ عدة"، مبينا أن "ما يدخل من بيض مستورد ومنتجات زراعية ممنوعة من الاستيراد يمثل تهريباً وسياسة اغراق متعمدة من أجل تقويض العمليات الانتاجية المتصاعدة من بيض المائدة ولحم الدجاج".
واوضح النايف، إن "عمليات انتاج بيض المائدة ولحم الدجاج تضاعفت بعد قرار منع الاستيراد من خلال معطيات واقعية حيث بلغت انتاج ثمانية ملايين دجاج بياض بعد المنع في حين كانت قبل المنع اربعة ملايين دجاج بياض"، مشيرا إلى أنه "في الأشهر القادمة ستصل مديات الانتاج الى سد الحاجة المحلية وخاصة بعد ادخال وجبات جديدة من بيض التفقيس بغية انتاج دجاج بياض ولحم، فضلاً عن تشغيل الالاف من الأيدي العاملة وفي مختلف الاختصاصات".

توقعات بالزيادة

ورجح المتحدث الوزاري، أن "أنتاج البيض ولحم الدجاج سيزداد بوتيرة متصاعدة نتيجة الدعم الذي تقدمه الوزارة لمنتجي الدواجن، فضلاً عن الاستمرار في دعم المنتج المحلي من خلال تشديد اجراءات منع الاستيراد"، داعياً الجهات الأمنية والمنافذ الحدودية والكَمارك كافة إلى "تنفيذ القرارات ذات العلاقة بمنع استيراد المنتجات الزراعية الموفرة محلياً"، فيما اهاب بـ "الجهات الرقابية بضرورة تشكيل لجان مشتركة لمتابعة شحنات البيض التي تدخل تهريباً الى الاسواق المحلية والساحات العامة وحجزها وتطبيق القوانين ذات العلاقة وردع المخالفين لإجراءات منع الاستيراد".

حماية المنتج المحلي

وشدد على ان "الوزارة ستواصل حماية المنتج المحلي وحسب الروزنامة الزراعية، ولديها خطط واعدة لدعم القطاع الزراعي ومنها قطاع الدواجن من خلال تقديم الأعلاف واللقاحات البيطرية وبأسعار مدعومة ومناسبة ستبان نتائجها في قادم الأشهر"، مؤكداً بأن "الوزارة ماضية في دعم هذا القطاع بغية الوصول الى سد الحاجة المحلية وتأمين مرتكزات الأمن الغذائي للمواطنين".

اكتفاء الديوانية

وفي سياق متصل، أعلنت الوزارة ومن خلال مديرية زراعة الديوانية، أمس الأحد، أن معدل انتاج مشاريع الدواجن من بيض المائدة واللحوم البيضاء يكفي لسد الحاجة المحلية للمحافظة والمحافظات المجاورة لها للعام الحالي.
وقال مدير زراعة الديوانية صفاء محمد الجنابي، في بيان وزاري، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "معدل انتاج بيض المائدة في المحافظة شهد زيادة كبيرة خلال العام الحالي وصلت الى الاكتفاء الذاتي من الحاجة المحلية للمحافظة وعدد من المحافظات المجاورة"، مؤكدا أن "نسب الانتاج تصل إلى أكثر من 1800 صندوق بيض مائدة في اليوم عن طريق عدد من المشاريع الكبيرة المنتشرة في المحافظة، فضلا عن انتاج فروج اللحم واللحوم البيضاء وبيض التفقيس".
وبيّن الجنابي، انه "تم تزويد المربين ومشاريع الدواجن بكميات كبيرة من اللقاحات البيطرية والاعلاف المدعومة منها الشعير العلفي، فول الصويا، والاعلاف المركبة، استنادا الى توجيهات وزير الزراعة الدكتور صالح الحسني"، مشيرا الى "وجود كميات كبيرة من الشعير العلفي لهذا الموسم تكفي لسد حاجة المحافظة سيتم توزيعها على المربين خلال الفترة المقبلة وبأسعار مدعومة".


النفط تعلن عن صادراتها في آب الماضي بإيرادات تجاوزت 6 مليارات دولار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، أمس الأحد، مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر آب الماضي، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية سومو. وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، أن "كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 111 مليونا و706 ألاف و151 برميلا، بإيرادات بلغت أكثر من 6 مليارات و341 مليونا و553 ألف دولار"، مبينا أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آب الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 107 ملايين و520 ألفا و44 برميلا". وتابع جهاد، "أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فبلغت الكميات المصدرة 3 ملايين و253 ألفا و665 برميلا، وفيما بلغت الكميات المصدرة من حقل القيارة 928 الفاً و963 برميلاً، بلغت الكميات المصدرة الى الاردن 3 الاف و479 برميلا". واشار إلى أن "المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ 3 ملايين و603 آلاف برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة 3 ملايين و468 ألف برميل، ومن جيهان كان المعدل اليومي 105آلاف برميل، بينما كان المعدل اليومي من حقل القيارة 30 ألف برميل والمعدل اليومي المصدر الى الاردن بلغ 0.112 برميل"، منوها إلى أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 56.770 دولاراً".


العراق يطمح للعودة الى منظومة الربط العربي والخليجي للتزود
بـ 500 ميغا واط مبدئيا
بغداد – طريق الشعب
أكد الناطق باسم وزارة الكهرباء احمد موسى حمزة، أمس الأحد، ان اعادة العراق لمنظومة هيئة الربط العربي والخليجي ستزوده بـ 500 ميغا واط كمرحلة اولى لمحافظة البصرة.
وقال حمزة في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "العراق يطمح اليوم إلى أن يعود الى منظومة الربط العربي التي كان عضوا فيها منذ العام 2012، فضلا عن عودته إلى منظومة الربط الخليجي مع دول الخليج الستة خصوصا بعد اعتماده المعايير التقنية الحديثة".
وبين أن "الجولات التي اجراها رئيس الوزراء بمعية وزير الكهرباء لدول الخليج وغيرها مؤخرا أفضت الى مباحثات مع هيئة الربط الخليجي بان يكون العراق عضوا فيها"، مؤكدا على أن "المباحثات اسفرت عن اتفاقية اطارية برسم خارطة طريق بان يكون العراق عضوا في شبكة الربط الخليجي عبر محافظة البصرة والتي يتم من خلالها تزويد العراق بـ 500 ميغا واط، كمرحلة اولى وحسب الحاجة بمنظومة ربط تزامني يستقدم بها العراق طاقة عند حاجته وعند اعتدال الموسم يدفع طاقته الى دول الخليج".
وأوضح الناطق حمزة، أن "الاتفاقات الفنية تم الانتهاء منها ولم يتبق الا التسعيرة ومسارات الخطوط" لافتا الى ان "الاتفاق وكمرحلة اولى سيزود محافظة البصرة عند الحاجة بـ 500 ميغا واط، من خلال خط الفاو وانشاء محطة الفاو 400 ومن ثم السعي الى تعميم هذه التجربة كمرحلة ثانية الى عموم العراق".
وتابع، "المرحلة الاولى ستستغرق مدة سنة كاملة لنقل الطاقة الى محافظة البصرة وان التسعيرة ستعتمد على ساعات التجهيز وكميته ومقدار الطاقة المنقولة"، موضحا ان "الخطوط التي سيتم انشاؤها في الاراضي العراقية ودول الخليج ستمول من منظومة الربط الخليجي ثم تعتمد الية استثمارية لتحقيق معايير التسعيرة والكلفة"، فيما نوه إلى أن "استيراد الطاقة الحالية من دول الجوار هو عبارة عن حالة مؤقتة تنتهي حال ما يكتفي العراق ويعود الى انضوائه تحت هيئة الربط العربي وهيئة الربط الخليجي".

وقفة اقتصادية...
اشكالية عدالة التوزيع
في العراق

تعتبر العدالة الاجتماعية والتي هي المصطلح الاعم لعدالة التوزيع من الموضوعات الاكثر اشكالية واهتماما لدى معظم الحكومات بغض النظر عن الاختلاف في نظمها الاقتصادية الاجتماعية وفكرها الاقتصادي لتحقيق اكبر قدر ممكن من العدالة في توزيع الدخل بين الطبقات الاجتماعية. والعراق من الدول التي تعاني تفاوتا كبيرا في توزيع الدخل بين سكانه بسبب شكل نظامه السياسي القائم على اساس الهوية المكوناتية التي تحولت الى محاصصة طائفية اثنية امعنت في ظلمها وفقر عدالتها وما خلفته من اثار سلبية على كافة الفعاليات الاجتماعية.
ومن المعروف في النظرية الاقتصادية ان التفاوت في نصيب كل طبقة يعود الى جملة من العوامل لعل أبرزها الانتفاع من فرص العمل وشكل الملكية السائد وتفاعلاتها مع اليات السوق وسياسة الحكومات الاقتصادية فضلا عن النظام الضريبي المطبق في البلد المعني والاعانات والخدمات العامة.
لكن من الواضح ان توزيع الدخل في العراق يعاني معوقات سياسية واقتصادية واجتماعية وسكانية بالرغم من وجود وفرة في عوامل الانتاج المولدة للثروة والدخل ويقف في مقدمتها البترول الذي يتمتع باحتياطي حجمه 153 مليار برميل واراض شاسعة صالحة للزراعة ووفرة مائية تحتاج الى تنظيم وادارة رشيدة، لكن هذه العوامل تصاحبها زيادة سكانية كبيرة ينتج عنها نسبة عالية من البطالة بسبب تراجع عملية التنمية الاقتصادية ارتباطا بدلالات التخلف التنظيمي للاقتصاد وضآلة تحصيلات ضريبة الدخل التي قد لا تزيد عن اثنين في المائة من الناتج المحلي الاجمالي .وتعذر نشر تقديرات منتظمة عن التشغيل والبطالة لتداخل مفهوم البطالة مع العمل في الانشطة الفردية والهامشية والعمالة اليومية .
وبالنظر لارتباط العدالة التوزيعية بتوليد الدخل وتوزيعه الاولى بقطاع الزراعة والصناعة التحويلية ودورهما في الناتج المحلي الاجمالي الذي هو عبارة عن قيمة الانتاج من السلع والخدمات النهائية المتحققة خلال السنة باستثناء النفط حيث لم تزد مساهمة الزراعة والصناعة التحويلية في هذا الانتاج عن 13 في المائة فان العمل في اجهزة الدولة صار مصدرا رئيسا للدخل الاسري الى جانب البناء والتشييد والنقل والتجارة الداخلية والخدمات غير الحكومية.
وبالنظر لتعاظم نسب الفقر فقد لجأت الدولة الى التحويلات الاجتماعية لحل اشكالية الفقر وان بشكل ترقيعي ولكن الدولة في هذا الاسلوب لا تميز بين الامنين غذائيا عن غيرهم قي البطاقة التموينية لهذا اصيبت بفقر الدم فاقتصرت على مواد لا تسمن ولا تغني من جوع فما تزال توزع بين الجميع بغض النظر عن حجم المداخيل. ومن جهة اخرى فان الرواتب الممنوحة لموظفي الدولة متفاوتة بشكل صارخ بين المستويات الدنيا والعليا، الا ان جل هذه الرواتب قليلة جدا ولا تتناسب مع نسبة التضخم ومستوى الاسعار. لهذه الاسباب مجتمعة فان المستوى المعيشي لعموم الشرائح الاجتماعية يتعارض مع مبدا العدالة في توزيع الدخل.
ان هذه الاشكالية بأسبابها ومسبباتها تفرض على الحكومة بوصفها المسؤولة عن رسم السياسة الاقتصادية بكل مسمياتها الانتاجية والمالية والنقدية والتوزيعية، تعديل مناهجها الاقتصادية وخططها التنموية باستهداف تحقيق العدالة في توزيع الدخل وتضييق الفوارق الاجتماعية ونقترح بهذا الخصوص:
1. ضرورة قيام الدولة بكل اجهزتها بتحقيق امكانية الانتقال نحو اقتصاد منظم وتقنيات حديثة وتنظيم وحدات النشاط المهيمن على الجزء الاكبر من الاقتصاد بين كبير ومتوسط وتوجيه عمليات الدخل والتشغيل بما من شأنه تسهيل فاعلية السياسات الاقتصادية وتنشيطها نحو تحقيق اهدافها.
2. اعادة النظر في نظام الخدمة والتقاعد وسلم الرواتب في الجهاز الحكومي والتعجيل في تشريع قانون الخدمية المدنية الموحد بما يقلص التفاوت في رواتب موظفي الدولة وتنظيم القوة التوظيفية بين القطاعين العام والخاص.
3. اصلاح نظام التحويلات الاجتماعية من قبل وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التجارة بحيث تقوم الاولى بتوسيع قاعدة التحويلات الاجتماعية وان تقوم الثانية بإعادة النظر بمحتويات البطاقة التموينية وتحسين مفرداتها وشمول المستحقين وفق معايير الدخول.
ابراهيم المشهداني

 

الصناعة تعلن الاكتفاء الذاتي من الإسمنت
وتحقق نسبة إنتاج كبيرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة، أمس الأحد، انتاج مليونين و500 ألف طن من الاسمنت خلال النصف الأول من عام 2019، مؤكدة تحقيق الاكتفاء الذاتي للمنتج وعدم الحاجة لأي كمية أو نوعية تستورد من الخارج.
نسبة كبيرة

وقال مدير عام الشركة العامة للإسمنت العراقية، حسين الخفاجي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الكميات المنتجة من معامل الاسمنت التابعة للشركة خلال الستة أشهر الماضية تجاوزت المليونين و500 ألف طن بإيرادات بلغت 75 مليار دينار"، مبيناً أن "هذه الكميات ارتفعت مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2018 والبالغة مليون و800 ألف طن فقط".
وأضاف الخفاجي، أن "الشركة حققت أعلى إنتاج ولأول مرة في تأريخ الشركة خلال شهر تموز الماضي بحدود 575 ألف طن بإيرادات بلغت 15 مليار دينار"، مشيرا الى ان "تحقيق هذه المؤشرات في كميات الانتاج وقيمة المبيعات يعد مكسباً وبصمة وتطوراً إيجابياً يحسب للكوادر الفنية العاملة في الشركة".

تميز لنينوى

وأوضح أن "معامل الاسمنت في محافظة نينوى اسهمت بعد اعادة اعمارها في ضخ كميات كبيرة من الإسمنت الى السوق المحلية في المحافظة والمحافظات المجاورة وبأسعار مدعومة بلغت 60 ألف دينار فقط لدعم بناء دور المواطنين وتأهيل البنى التحتية للمحافظة الى جانب استمرار اعمال التأهيل والصيانة الدورية للمعامل الاخرى المنتجة في المحافظات الجنوبية".
اكتفاء ذاتي

ولفت المدير العام، إلى أن "للشركة خططا مستقبلية لزيادة الانتاج في باقي معاملها الموزعة في أغلب محافظات البلاد لتوفير مادة الاسمنت بأنواعها وبجودة عالية واسعار مدعومة"، مؤكدا "تحقيق الاكتفاء الذاتي لمنتج الاسمنت وعدم الحاجة لأي كمية او نوعية تستورد من الخارج". يذكر أن الشركة العامة للإسمنت العراقية مسؤولة عن إدارة وتشغيل 18 معملاً موزعاً على محافظات العراق تشمل 6 معامل في محافظة نينوى ومعملين في محافظة النجف ومعملا في بابل ومعملين في كربلاء ومعملين في المثنى وثلاثة معامل في الانبار، اضافة الى معمل اسمنت كركوك ومحطة طحن ام قصر في البصرة.

 

الاتصالات تعتزم اتخاذ إجراءات مشتركة لإيقاف تهريب الأنترنت
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الاتصالات، أمس الأحد، تنسيقها مع مديريات الاتصالات في كافة المحافظات ومع الحكومات المحلية والاجهزة الامنية المختصة لإيقاف تهريب سعات الانترنت، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ إجراءات فورية بهذا الخصوص. وقال الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بالوزارة، امير البياتي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة تعمل على متابعة تهريب حزم الانترنت من اجل ايقافها من خلال التنسيق مع المديريات العامة للاتصالات في بغداد ومحافظات البلاد، حيث ستتم معالجة ذلك من خلال اتخاذ اجراءات سريعة وفورية من قبل مدراء الاتصالات في محافظات البلاد". وأوضح، أن "التنسيق سيكون مباشرا مع المحافظين والقوات الامنية داخل المحافظة المعنية، وستنهي الوزارة هذا الملف من خلال تنفيذ مشروع بوابات النفاذ الدولية، علاوة على تطوير التطبيقات الخاصة بها، فضلا عن عمل مركز العمليات الذي سيقوم بمراقبة جودة الانترنت المجهز من قبل الشركات المجهزة لخدمة الانترنت وسيتم الابلاغ عن الشركات المتلكئة في تجهيز الخدمة الى المواطن".
ومضى بالقول، أن "وزارة الاتصالات اجرت تنسيقا مسبقا مع هيئة النزاهة والاجهزة الامنية الخاصة من اجل افشال عمليات تهريب سعات الانترنت التي مازالت البلاد تعاني تبعاتها، كونها مازالت تؤثر سلبا في جودة الخدمات المتاحة للمواطنين اضافة الى المؤسسات الحكومية"، كاشفا عن "وجود العديد من المواقع التي تعمل على تهريب سعات الانترنت، وعن الحاجة الماسة لتظافر الجهود من قبل الجهات الحكومية وغير الحكومية للكشف عن المواقع الاخرى وايقاف تهريب السعات لتحسين جودة وسرعة خدمة الانترنت".
وأفصح البياتي، عن "اعداد خطط خاصة لتحسين جودة خدمة الانترنت، اذ سيتم اتخاذ خطوات عدة بهذا الصدد، اهمها تشغيل بوابات النفاذ من خلال شركة السلام العامة التابعة للوزارة" لافتا الى "وجود نية للعمل بتطبيق يعمل على قياس سرعة الانترنت من اجل معرفة كل مواطن للسرعة المجهزة له من قبل شركات ISP الخاصة بتجهيز الخدمة عبر ابراج الانترنت في البلاد".
ص5
في وداع رئيس جمهورية البرتقال
الوداع.. كلمة حب ووفاء، بقدر ما هي كلمة حزن وجفاء.
وفي وداع الشاعر المزهر: إبراهيم الخياط، اكتسبت الكلمة عمقها ودلالتها وجذرها في هذا الشاعر الذي غنى لجمهورية البرتقال منتظرة، ومرسوم لها ان تكون جمهورية الشغيلة المتعبة التي لم يجف عرق عن جباه أصحابها، مثلما هي حرقة حروف مثقفيها الذين ائتمنوه على حياتهم ومشاريعهم الثقافية والابداعية التي اختزنتها اعماقهم.
ودع إبراهيم الخياط كل رفاقه وزملاءه ومحبيه بقلب ملؤه الطيب والنقاء والعطاء والتواصل مع جدائفه وعثرات مساراتهم..
فودعناه بغابات من المحبة والاجلال والبهاء.
المحرر الثقافي
**************
ابراهيم الخياط.. الموت حتمي
لكن الخلود في ضمائر الناس أهم
ابراهيم قوريالى/ كركوك
كن على ثقة سيدي فَجُل زملائك ورفاقك وأصدقائك أوفياء وسيسيرون حتماً وفق نهجك الهادئ الذي احدث نقلة نوعية في جميع ميادين اتحادك البهي ( اتحاد ادباء العراق) وفروعه كافة في المحافظات من الشؤون الإدارية والفنية والثقافية والأدبية والاجتماعية وغيرها، وتأكد ايضاً سيّدي بإنَّ جهودك المضنية وسهرك الليالي ومشاويرك التي لَمْ تكنْ تنتهي من بغداد الى البصرة وكركوك واربيل والسليمانية والناصرية وغيرها لنْ تذهب سدى بعد انْ أتممتَ كل شي في بيتك الثاني وبجدية منقطعة النظير ووضعت هيكلية كاملة متينة من خيرة رجالات الثقافة والفكر فوق قاعدة صلبة( وكأنَّك احسستَ برحيلك المفاجئ والأبدي) تتحرك عليها بكل انسيابية رائعة. نشاطات الاتحاد ليقدّم خدماته الجليلة لأعضائه الذين أشعلوا منصّات التواصل الاجتماعية بكلمات حزن تبكي الحجر والشجر ولم يكتبوها عند رحيل آبائهم، نعم سيدي نم قرير العين بعد انْ اديتَ واجباً بل اكثر منه اضعافاً مضاعفةً تجاه كل عضوٍ مهما كانت درجة ابداعاته عندما اصرْرتَ وعاندْتَ وجاهدْتَ وناضلتَ وكنا نعلم جيداً كمْ تعرضتَ لمضايقات شديدة قابَلتها برحابة صبر وتحملت تفاهات تفتك بأي انسان آخر من أجل ضمانة وتأمين منحة الادباء وفعلتها ونلتَ دعاء الفقراء من أعضائك المساكين، نمْ قرير العين سيّدي ستتحول روحك الطاهرة الى صدور زملائك في اتحادك الكبير وسترشدهم الى الطريق الصحيح الّذي سيقدمون من خلاله خدمات منقطعة النظير لإخوانك الذين كنت تناديهم من كل قلبك وبلسانك العذب وبإيقاع ذو نغمة أبوية (سيدي، أستاذي، حبيبي، إبعيني إبعيني، تدلل، صار، تأمر أمر، خادم، ميصير إلاّ خاطرك طيب، تقطعني تلك الكلمات عندما اتذكّرها.
نعم سيّدي اتحادك سيبقى في قزحية وقرنية اعين اصدقائك وسيهتمون به أكثر وأكثر ويدللّونه مثل (الماي بالصينية) وسيجعلون اسمك يتردد بحروف السلم الموسيقي وبلحن (مونومور) في سماء كل المحافل الثقافية والأدبية والاجتماعية وسيطلقونه على الدورات الانتخابية والمهرجانات والمؤتمرات الادبية والفكرية والثقافية.
نمْ قرير العين ايها الطيّب، زملاؤك اوفياء ومخلصون وعنيدون وشجعان مثلك تماماً في الدفاع عنْ عرينك وعرين الكبير الجواهري وستزهو قاعته مثلما كان وستنمو الزهور في باحته الأمامية وتنطلق نافورته الى الأعالي مرة اخرى و سيقطع صوت الشعر سماء الحزن والسواد ولا تظن انهم سيخذلونك ولو بنصف خطوة بل سيجعلون من كلمة الخيّاط نبراساً يسيرون على وفق حزمته الضوئية باتجاه القمر وسيحرسون جمهوريتك بكل صلابة وقوة لتُثمر شجرة البرتقال الكبيرة وظلها سيكون كظل شجرة الطوبى يحمي ما بنيته خلال ١٥ عاماً، نمْ قرير العين ابا حيدر ونجلك الأسمر سيكون في قلوب وأعين زملائك وستبقى طلّته البهيّة تسرهم جميعاً وتذكّرهم بقميصك الأصفر الذي كان يليق بك من بين كل الالوان، نعم انَّ الكادحينَ والفلاحين والفقراء فقدوا منْ كان يكتب مأساتهم وشجونهم وشؤونهم وأحزانهم وأفراحهم المتواضعة بكل صدق، كنْ على ثقة فزملاؤك سيقومون بهذا الواجب بالتأكيد بل ربما أكثر منه ردّاً لجزء من الدين الذي يثقل أعناقهم فهم خريجي مدارس وثانويات الخيّاط الثقافية والأدبية بكامل أخلاقياتهم وتواضعهم وتراحمهم وتعاطفهم وتوادهم فهم جديرون بإدارة دفة التوافق والاختلاف فيما بينهم الى بر ألامان كما فعلتَ ذلك بحسن نيّتك وطيبتك وصبرك وتحملك وشجاعتك.
نم قرير العين سيدي، بغداد سترفع اسمك الى الأعالي كما فعلت انت، بغداد ستذكرك مدى الدهر كما فعلت انت وحافظتَ عليها من عاتيات الدهر والضياع في متاهة الجهل والتخلف فهي حاضرة وجميلة وستبقى كذلك مثلما رغبت وستبقى ساحة الأندلس تتنفس بعبق رائحة البرتقال وتشاطرنا الحزن برحيلك المفاجئ، نمْ قرير العين ايها الكبير في كل شي، أتتذكر عندما قلت لمدينتي كركوك (مدينة النور والنار) ورجحت النور على النار تيمّناً بأنوار جماعتها الاولى وآخرهم فاروق مصطفى الذي رأيته يبكي ويحرك راْسه يمنة ويسرى ويقول في قرارة نفسه (راح الذي كان يعرفني).
سيدي، آه لو عرفت مدى الحزن في قلوب رياض وابتهال واحمد خلف والسراي ومروان وناجح وفوزي والجاف وعبد الامير الحمداني والجزائري وعبد السادة والحجاج ورجاء وكاتب المقال وغيرهم، لقلتَ في قرارة نفسك الآمنة المطمئنة ما اروعكم زملائي! أحبكم جميعاً.
نمْ قرير العين سيّدي في جنات الخلد ان شاء الله لان الله اذا أحبَّ شخصاً وضع حبه في قلوب الآخرين فانتَ الان في ضيافة ملائكة الرحمن ينقلون لك بكل صدق كَرَبَ وحزن العراق كله على رحيلك وهاهم رجالات الدولة والسياسة والأدب يبكون عليك بكاءً حقيقياً، واطمئن مرة اخرى سيُنبت اتحادك حتماً الف إبراهيم وإبراهيم بفضل كرمكم الأدبي الذي ناله الجميع، اتتذكرْ سيدي عندما قلتَ لمحاورك (ان الموتَ حتمي لكن الخلود هو الأهم، والخالد في ضمائر الناس هو الذي يكتب وينقل هموم العامة وهموم الطبقات المسحوقة) نعم ينطبق مقولتكم على شخصكم تماماً وحدسكم وهاجسكم كانا في محلهما تماما فانتَ خالد مثل اقرانك المتنبي والجواهري والسياب وغيرهم ولن تنساك الأجيال القادمة والقادمة من بعدها ولنْ تنسى أدبكم الرائع وكلماتكم الذهبيّة التي كانت تنعش آمال المعدمين والمحتاجين وتطمئنهم بإن الدنيا مازالت بخير، سلام لروحك الطيّبة الطاهرة.
***********
ابراهيم الخياط.. بعيداً عن مغريات العالم
ينبهنا الموت دائما ويشير الى مواضع سكتنا عنها ويفتح صمم آذاننا لكي نستمع لصوت الفجيعة وفقدان النوارس الحالمة ببياض النهر وأمان آفاقه، حيث نتحسس قيمة الأشياء وأسى الفقدان وتتلمس ارواحنا الحاجات المفقودة، ويصبح الغياب بحجم الوطن وبسعة نافذة الحلم الذي يعتمل الصدور. الموت الذي باغتنا باختطاف الخياط الحالم بوطن آمن وغد أجمل وشعب ينعم بالسعادة، وكان مؤمنا بمبادئه ويعمل بإخلاص شديد من أجل تحقيقها او الوصول الى الطريق المؤدي اليها ، مطمئنا من تحقيقها ، لم يتراجع يوما أو يصيبه اليأس ولم ينفعل لكي لا يفقد الصواب ، أدار ظهره كما يفعل المتصوف الى مغريات العالم المادي من اجل الهدف الأسمى المقترن بالناس والوطن والجمال ، لم يحلم بوظيفة أو اي امتياز مادي وظل يؤرشف الوقائع التي تؤدي الى جوهر الهدف النبيل ويدعم تكريسها في المطلبيات العامة أو فعاليات الثقافة ، ويرعاها من جانبين، الجانب الابداعي الذي يروي حكايا الناس وتطلعاتهم وهو الأبقى كما يراه، والآخر في العمل المهني الذي نذر جهده ووقته له كونه يصب في تصحيح المسار . ابراهيم الخياط الشفيف والمحب والمتفاني لم يكن شاعرا خسره المشهد الشعري، ولا نقابيا خسره اتحاد الأدباء، بل هو صرح ومؤسسة وجبهة انهارت أمامنا أحزنت المحبين وأفرحت الأعداء والخصوم حيث كان يقف سداً منيعاً بوجههم الساعية الى الخراب . ان هذا الرحيل المفاجئ ندب في قلوبنا وسيظل كذلك كندوب الراحلين من قبله ( كامل شياع ، وعريان السيد خلف) وآخرين حلموا بالهدف ذاته وساروا على الطريق ذاته. حزننا عليك موجع وطويل وان لم نكن بجوارك، ولكنه سيمكث طويلا في الوجدان ونتذكر هذا النقاء وسيواصل رفاقك السير في الطريق ذاته من اجل أن لا تهجر النوارس شواطئ دجلة وأن لا تقترب الأحلام الموحشة ضفة هذا الوطن.
د. جواد الزيدي
***********
سليني.. عن ابراهيم الخياط
عبد صبري ابو ربيع

سليني كيف دنا الموت
من ابـــــراهيم سليني
وقد كان الموت يطرق
ابوابه كل حين
شيوعي الهوى وطني الموازينِ
أفٍ للقـــدر الهجــين
وأفٍ لصرخة العيون
وأنت التي كنت بالأمس
أناديك وتناديني
كريم الروح والطيب والعناوينِ
وداعاً أبا حيدر يا شاعر
الهم والشجون
تحييك الجمــوع حياً
أو في رحــــــاب المنونِ
وقع القدر فمن يرد عنك
قطع الوتينِ
والليل مقمرٌ
وذاك أنت كل حين
إذا أقبلت فجراً
كنت شاعر الشعـب
بشعــرك المكنـــونِ
حملت هموم النـاس
من عاطلٍ ومسجونِ
إذا هوى منـا قمرُ
فالأقمار بالملايين
*******
موحش جدا هو الغياب
الى... ابراهيم الخياط
رياض الغريب

اليوم الاول من غيابك..موحش جدا
اليوم الثاني
جلست صباحا كما وعدتك
مارست بعض التمارين
ارتديت قميصا اسود
اتصلت بعمار المسعودي
قلت له موعدنا عند ابراهيم الخياط
عصرا
كما في كل مرة
كل شيء في الاتحاد صامت
صامت تماما
رأيتك تقف قرب
صورة الجواهري
تبتسم
تبتسم فقط
في مجلس العزاء
افتقدناك
كنا مرتبكين
ننظر بالعيون
ننظر فقط
ودعنا بعضنا
بانتظار اليوم الثالث
لغيابك
في اليوم الثالث
كل (الأماكن مشتاقة لك)
كل الاغاني
التي تبعثها صباحا
لهذا
وقفنا
وقفنا
مثل سنوات ذابلة
نودع الاصدقاء
*********
كامل شياع .. النبيل الكثير
مهدي القريشي
منذ ُ ان وطئتْ قدماه الارضَ كانت الملائكة تتبعُهُ بهدوءٍ كظلهِ، يقتحمُ المجهولَ ويسبرُ أغوار َ الماضي ليجتهد في فتحِ نافذةٍ يطلُ منها شعاعُ الأمل، يلمُ أطرافَ الليالي الحالكة، ويمسحُ الظلمةَ عن وجناتِ القمرِ المنزوي وراء تلالِ الغيومِ يدعوها لتفيضَ حمولاتِها وتلقي بيوضَها الناضجةَ الوعي في ارضِ السواد فهناك الكثيرُ من العصافيرِ الضالعةِ في العطشِ ليس للماءِ فحسبُ بل للحريةِ والكرامةِ والعيش الرغيدِ. يمنحُ البراءةَ للبرقِ فيدمدمُ الرعد ُ ازيزاً لتتلاقحَ المتضاداتُ فينتجُ مع عنفوانِ البرقِ خيراً عميماً ..
كانت الابتسامةُ لا تفارقُ عينيه فيحسدُهُ عليه الأملُ والأطفالُ والربيعُ لتنهزمَ الظلمةُ في اول اشراقةٍ لوجهِهِ المشعِ حياءً، يندى زجاجُ نظارتِهِ الطبية قبل ان تغرورقُ عيناهُ حنيناً، وهو لا يعرفُ الدمَ إلا في السرديات لأنه مشبعٌ بشذى الياسمين ومكتملٌ مع لونِهِ الأبيض. كيف لا؟، وقلوبٌ خضرٌ في اولِ ربيعِها تسكنُ تحتَ أضلاعِهِ المتوثبةِ لقدومِ المطر ْ.
أيها الشهيدُ كامل شياع كانت طريقةُ الموتِ معكَ قاسيةً في تصفيةِ حساباتِها لأنها كانت بيدِ أرعنٍ وجاهلٍ سادي، أيها الموتُ لقد خطفتَ ربيعَنا قبلَ انْ يُكملَ مشروعَ الحياةِ وقبلَ انْ تتهيأَ الفصولُ لحزمِ امتعتِها، هل حقاً كان الموتُ يعرفُ طريقَكَ؟ نعم وكيف لا ... فالذي كان يجاهرُ بوضوحِهِ وبتاريخٍ ناصعٍ ابى إلا ان يصادقَ الشمسَ التي أطعمَها من برتقالتِهِ الناضجةِ، وهو الذي يستعينُ بالضوءِ انْ اشتدَّ الظلامُ به ويرتكزُ على الفكرِ انْ اضمحلَ خيطُ الدربِ ويرمي شعاعَ عينيه صوبَ المدنِ. يُصيبُ الموتَ العمى وتختلطُ الألوانُ أمامَهُ حينما يعرفُ من هو بدرجتِكَ العاليةِ في الانسانيةِ والمواطنةِ الحقةِ وكنزِ الثقافةِ والتضحيةِ والنبلِ
أنا اعرفُ ان رجالاً خلباً، عقيمين، يقودون الموتَ من معصمِهِ ويضعون في يدِهِ كاتمَ الحياةِ ومفرقَ الجماعاتِ ويأمرونه ان يقذفَ بحممهِ الرعناء فتخرجُ الطلقةُ ذاتُ العينِ الواحدةِ فتصيبُ كبدَ الحبِّ ومركزَ الثقافةِ ونبضَ السعادةِ وبؤرةَ الطيبةِ ونقطةَ التأصيلِ، انه القلبُ، قلبُك يا كامل شياع.
مرةً التقيتُكَ في مبنى وزارة الثقافة فوجدتُكَ تنتظرني في مكتبِكَ وانتَ لم تتعرف عليَّ من قَبْلَ، أخجلني تواضعُكَ وزهوتُ بشموخِ أخلاقِكَ لأنك النبيلُ الكثيرُ.
كيف استقبلتَ قاتليكَ وهم يحملون عدتَهم الخسيسةَ، كاتمَ الحياةِ والمتباهي بأخلاقِ سليلي (الكراجات) والمطعوني الضمير والمأبونين في عروقِهم المفضوحةِ، وانتَ تحملُ في جعبتِكَ خمسَ لغاتٍ وكتابَ فلسفةٍ وروحاً مفعمةً بالحياةِ ونفساً أمارةً بالحبِّ، وعلى كتفيكَ تحملُ سحاباً مثقلاً بالعنادِ إلا أن يروي العطشى وتأبى ان تحملُهُ الرياحُ عنكَ.
تنظرُ الى الامامِ بعيونٍ سومريةٍ فتستنطقُ الماضيَ لتجملَهُ في حضرتِكَ الآنَ
تسقي ثمارَ الحقِ والسلامِ والمحبةِ فتصيّرُها لبنةً جديدةً لمشروعٍ قادمٍ، اما هم فيلقنون بنادقَهم كلَّ ما يملكون من خرابٍ وحقدٍ ليزيدوا المغدورينَ رقماً وما عرفوا انك رقمٌ صعبٌ في عراق اليوم، وانه عصيُّ على امثالِهم في فهمِ مدركاتِهِ، اختاروا شارعَ محمد القاسم ليكونَ شاهداً على ذبحِ الحقيقةِ، وبوقاحةِ النازيين وسفالةِ البعث وبوضاعةِ العاهراتِ (حاشاهن )ذبحوكَ امامَ المارةِ والجندِ والعسكرِ والجندرمةِ والعسسِ النهاريينَ والمليشياتِ والمراهقينَ ومَنْ عاثوا فساداً في الارضِ والمدمنينَ على الرقصِ عرايا في مآتمِ الآخرينَ
كان يُعتَقدُ أنه سوفَ يُصلحُ ما خربَ في البيت الثقافي، سابقاً ولاحقاً، نتيجةَ السياساتِ الارتجاليةِ وانتشارِ الأفكارِ الرثةِ التي اوصلتِ الثقافةَ في العراقِ الى سردياتٍ للتسولِ واشعارٍ للمديحِ المجاني الرثِّ والتنظيرِ في بوتقةِ الجهلِ المفضي الى سيلانِ انهارِ الدمِ ومحقِ الاخرِ، فَوَجَدَ نفسَهُ ليسَ في وزارةٍ تصنعُ الثقافةَ العقلانيةَ بل في دكاكينَ لإنتاجٍ الخرافةِ وصناعةِ الطواطمِ.
استهدفوكَ لأنك الممتلئُ، المكتنزُ، الريانُ، الطريُّ، المستمعُ.
استهدفوكَ لأنهم يعرفونَ عدتَكَ وهي قلمٌ وورقةٌ وكتابْ، انه امرٌ دبّرَ بليلٍ مكتنزٍ بالذئابْ،
انها معركةٌ غيرُ متكافئةٍ ... عدتُهم كاتمُ الصوت ... وانتَ تصدحُ بحنجرةٍ لوطنٍ للغدِ السعيدْ... هم مدججونَ بالحقدِ والكراهيةِ وازهاقِ الأرواحِ... وانتَ متحصنٌ بابتسامتِكَ الشفيفةِ وقلبُكَ المفعمُ بحبِّ العراقِ وناسِهِ الطيبين... هم ثلةٌ تجتمعُ كالخفافيشِ في اوكارِ الظلامِ... وانتَ تتلو صلاتَكَ تحتَ ضوءِ الشمسِ وفي ساحةِ الأندلسِ لتشعَ أفكارُكَ على العالمِ اجمعْ... هم يخافونَ الجميعَ ولهذا حجبوا وجوهَهم بجواربَ نسائيةٍ باليةٍ او بقايا (لباسِ) عاهرةٍ( حاشاها) لم تتبْ حتى الان... وانتَ تتباهى بوجهٍ بلا ندوبٍ ولا تجعداتٍ فكرية ولا تموجاتٍ بل بابتسامةٍ دائمةِ الخضرةِ تزيدُ ملامحَ وجهِكَ نضارةً وأُلفةً بين البشر .
فقدتْكَ الثقافةُ العراقيةُ كواحدٍ من مفكريها العقلانيين، فقدَكَ الوطنُ كأمينٍ على سمعتِهِ واعلاءِ شأنِهِ... فقدَكَ الجميعُ كمحبٍّ بين الناسِ الطيبين... وفقدَكَ أعداؤك لأنهم لم يجدوا مثلَكَ بعد
ليتباهوا بقتله ويُغيظوننا.
**************


ص 7

اليوم.. منتخبنا الوطني يشد الرحال إلى المنامة

خاص – طريق الشعب
اختتم منتخبنا الوطني لكرة القدم، وحداته التدريبية، مساء أمس الأحد، على ملعب الكرخ تحضيراً للقاء المنتخب البحريني في مستهل مشواره في تصفيات كأسي آسيا والعالم.
ويشد منتخبنا الوطني اليوم الاثنين، رحاله صوب العاصمة البحرينية المنامة استعداداً للمباراة المرتقبة مع البحرين في الخامس من الشهر الجاري.
يذكر أن قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023، وضعت العراق في مجموعة واحدة رفقة البحرين وإيران وهونج كونج وكمبوديا.

************

المغربي زكريا إسماعيل: لهذا الأسباب جددت تعاقدي مع نفط الوسط
بغداد - ميثم الحسني
لعب المحترف المغربي زكريا إسماعيل، دورا مؤثرا في تصحيح مسار فريق نفط الوسط في الموسم الماضي بعد أن تم التعاقد معه بفترة الانتقالات الشتوية بطلب من المدرب راضي شنيشل.
وبدأ زكريا في تثبيت أقدامه في الخط الخلفي للفريق، وبات لاعبا مؤثرا ما دفع الجهاز الفني الى طلب تجديد تعاقده لموسم جديد، وهو ما تم بالفعل.
وقد أجرينا هذا الحوار مع المحترف المغربي في صفوف نفط الوسط زكريا إسماعيل.
كيف تقيم موسمك المنتهي مع فريق نفط الوسط؟
كان موسما ناجحا، بدليل أن الفريق استقر في المرحلة الثانية من الدوري، فضلا عن تجديد العقد مع النادي يمثل دليلا على قناعة الطرفين باستمرار التجربة. كما ان النجاح يأتي من تعاون الجميع سواء الجهاز التدريبي أو الإدارة أو اللاعبين، لذلك نفط الوسط استعاد توازنه في الجولات الأخيرة، وأنهى موسمه في المركز السابع.
هل ترددت في قبول عرض تجديد عقدك؟
لا، الدوري العراقي جيد، في البداية كانت هناك صعوبة لكن الآن تأقلمت على الأجواء في مدينة النجف وهناك احترام للاعب المحترف، وقد وجدت احتراما كبيرا وتقديرا لجهودي سواء من الجهاز الفني أو الإدارة وهذا ما خلق لي علاقة طيبة مع الجميع، وبالتالي قبلت مهمة تجديد العقد رغم أن بعض الأندية العراقية تواصلت معي، لكني فضلت الاستقرار في نفط الوسط.
وما دور المدرب راضي شنيشل في استمرارك مع الفريق؟
شنيشل شخصية رائعة، ويحترم اللاعبين ولديه فكر فني مميز جدا، ويعرف التعامل مع اللاعبين ويخرج أقصى طاقة بدنية وفنية لدى اللاعبين.
لديه إستراتيجية محترمة في تحضير الفريق، وإدارة المباراة، وبالتالي وجدت نفسي متأقلما بسرعة مع الفريق، ما يهمني أن أكون عند حسن ظنه هذا الموسم بعد أن أبدى رغبته في الاحتفاظ بي ضمن خياراته.
ما هو تقييمك للفريق قبل الموسم المقبل؟
الفريق سيكون بحال مختلفة تماما عن الموسم الماضي، هناك تعاقدات جيدة جدا مع محترفين جدد على مستوى عال، وهناك رغبة لدى الجميع في أن يكون نفط الوسط من الفرق المنافسة على اللقب أو المراكز الأربعة الأولى في الدوري.
وعلمت قبل انضمامي للفريق أنه حقق اللقب في أول موسم له بالدوري الممتاز أي أنه من الفرق الكبيرة ويملك إدارة جيدة عرفت كيف تخطط للصعود إلى منصة التتويج وحريصة على استعادة التوازن وإعادته للمنافسة.
إلى الآن لم تدخل المران الجماعي.. هل تعاني إصابة؟
لا توجد إصابة، أنا بحال جيدة، لكني لم ادخل المران لأني التحقت متأخرا بعد الإجازة التي قضيتها في المغرب، ويسعى الجهاز الفني الى إعدادي بدنيا بالشكل الصحيح خصوصا بتواجد مدرب لياقة بدنية محترف بحجم الإسباني بابلو كابيلو.

 

**************

سلة الاخبار...
الديوانية يجدد عقد عبد الكريم
ويضم لاعبا جديدا

بغداد – طريق الشعب
جددت الهيئة الإدارية لنادي الديوانية تعاقدها مع المهاجم، فلاح عبد الكريم، لموسم واحد كما جاء في تصريحات مدرب الفريق صادق سعدون.
وقال سعدون، إن "عبد الكريم لاعب جيد ومؤثر في الفريق، مبيناً إنه تم التعاقد مع اللاعب الشاب، محمد فرحان، قادما من صفوف برايتي النشط في دوري الدرجة الأولى".
وأوضح سعدون أن "الجهاز الفني يسعى الى إكمال خطوط الفريق، لأن الموسم بات قريبا من الانطلاق"، مشيرا إلى أن "الظرف المالي الصعب، سيحتم على الديوانية الاكتفاء بالإعداد في المعسكر الداخلي".
وتابع سعدون انه "أتمنى من الجماهير دعم الفريق، كما نتمنى من الحكومة المحلية في المحافظة مؤازرة الديوانية، في الموسم المقبل".
يشار إلى أن إدارة النادي تعاقدت مع سعدون لقيادة الفريق، بعد اعتذار المدرب السابق رزاق فرحان بسبب الضائقة المالية.

البحرين يعلن توليفته للقاء العراق

متابعة – طريق الشعب
أعلن مدرب المنتخب البحرين البرتغالي هيليو سوزا، استدعاء 29 لاعبا لمواجهة العراق ضمن التصفيات المزدوجة لكأسي العالم واسيا 2022و 2023.
وقد ضمت القائمة اللاعبين، علي مدن وأحمد عبد الله "النجمة"، سيد ضياء سعيد "النصر الكويتي"، جاسم الشيخ "الأهلي"، حمد الدوسري "الحالة"، أحمد بوغمار ومحمد عبدالوهاب وعبدالوهاب المالود "فريق الحد"، سيد محمد جعفر ووليد الحيام ووليد الشروقي وإسماعيل عبداللطيف "المحرق".
وسيد رضا عيسى وسيد شبر علوي وسيد مهدي باقر وعلي حرم وكميل الأسود ومحمد مرهون سيد هاشم عيسى "الرفاع"، عبد الله الهزاع وهزاع علي ومحمد الرميحي وسامي الحسيني "الرفاع الشرقي"، محمد عادل وأحمد نبيل وعيسى جهاد وعيسى موسى "المنامة"، عبدالله يوسف "سلافيا براغ التشيكي"، وأخيرًا محمد الحردان العائد الى البحرين.

نفط الوسط يضم 3 محترفين

بغداد – طريق الشعب
تعاقد نادي نفط الوسط، مع 3 لاعبين جدد، لينضموا إلى الفريق رسميًا استعدادًا للموسم المقبل.
وقال مشرف الفريق فراس بحر العلوم في حديث صحفي انه "تعاقدنا مع محترفين على مستوى مميز، فبعد تجديد تعاقد المغربي زكريا إسماعيل تم ضم 3 لاعبين جدد، هم العاجيان ديدر وزاكري والنيجيري عودة مارشا".
وأضاف بحر العلوم، ان "الإدارة لم تعلن تعاقداتها في وقت سابق وقدمت المحترفين باقة واحدة بعد إكمال جميع الأوراق الرسمية وانخراطهم بالتدريبات"، متابعاً ان "الرباعي المحترف سيغادر إلى مدينة أربيل، للدخول في معسكر تدريبي هناك، وخوض 4 مباريات تجريبية تحضيرا للموسم المقبل".
وأشار بحر العلوم إلى أن الإدارة أيضا تعاقدت في وقت سابق مع مدرب اللياقة البدنية الإسباني بابلو كابيلو وبدأ العمل مع الفريق منذ مدة.
يشار إلى أن نفط الوسط ألغى المعسكر، الذي كان مقررًا في تركيا بسبب عدم حصول محترفيه الأفارقة على تأشيرات دخول لتركيا، وعوضه بمعسكر داخلي في أربيل.

فاتي يتجاوز رقم ميسي التاريخي

متابعة – طريق الشعب
سجل أنسوماني فاتي، لاعب وسط برشلونة، هدف التعادل للبلوجرانا في شباك أوساسونا، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الأخير، ضمن الجولة الثالثة لليجا.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن فاتي بات ثالث أصغر لاعب في تاريخ الليجا يسجل هدفًا، عن عمر يناهز (16 عامًا و304 ايام)، بعد فابريس أولينجا (16 عامًا و98 يوما)، وإيكر مونيين (16 عامًا و 289 يومًا).
ونجح فاتي في التفوق على أسطورة برشلونة ليونيل ميسي، ولاعبه السابق بويان كريكيتش.
وكان كريكيتش أصغر لاعبي البرسا تسجيلًا في الليجا، عن عمر يناهز (17 عامًا و53 يومًا)، ومن بعده الأسطورة ليونيل ميسي عن عمر (17 عامًا و331 يومًا)، ليتفوق عليهما فاتي، ويصبح أصغر من سجل في تاريخ برشلونة بالليجا.

**************

بواتينج على بُعد خطوة من يوفنتوس
وكالات
بات جيروم بواتينج، مدافع بايرن ميونخ، على مشارف الانتقال إلى يوفنتوس، قبل ساعات من نهاية فترة الانتقالات الصيفية الجارية.
ويسعى يوفنتوس لتعويض غياب المدافع الإيطالي جيورجيو كيلليني لفترة لا تقل عن 6 أشهر، بعدما تعرض مؤخرًا لإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة، مما دفع نادي السيدة العجوز للتحرك سريعًا لإبرام صفقة دفاعية قبل نهاية الميركاتو، غدًا الإثنين.
وبحسب ما ذكرته صحيفة "بيلد" الألمانية، فإن بواتينج لم يتواجد رفقة زملائه في التدريبات الجماعية، اليوم الأحد، تمهيدًا لخطوة انتقاله إلى اليوفي.
ومن المتوقع أن يحزم المدافع الألماني، البالغ من العمر 30 عامًا، أمتعته خلال الساعات القليلة المقبلة، للسفر صوب تورينو، لإتمام إجراءات انتقاله للبيانكونيري.
وكان بواتينج قد ارتبط طوال الفترة الماضية بالرحيل عن النادي البافاري، قبل أن يعدل عن قراره عقب بيع مواطنه ماتس هوميلز لبوروسيا دورتموند.
رغم ذلك، لم يحصل بواتينج على فرصة اللعب بانتظام مع البايرن منذ بداية الموسم، في ظل وفرة المدافعين في تشكيلة الفريق، وذلك بعد التعاقد مع الثنائي لوكاس هيرنانديز وبينيامين بافارد.
وعقب التدريبات، قام لاعبو الفريق البافاري بالتقاط الصورة التقليدية كما جرت العادة كل موسم، لكنها شهدت غياب بواتينج، الذي يبدو في طريقه صوب تورينو لحسم انتقاله لليوفي.

*************

رونالدو يسجل في نابولي ويسخر من تقنية الفيديو
متابعة – طريق الشعب
سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس، أول أهدافه هذا الموسم، بعدما هز شباك نابولي، خلال مباراة الفريقين، في منافسات الأسبوع الثاني من الدوري الإيطالي. وفشل الدون في التسجيل في المباراة الأولى أمام بارما في الأسبوع الماضي، ليتمكن من وضع بصمته الأولى هذا الموسم في الجولة الثانية. وأحرز رونالدو هدفه في الدقيقة 62 من عمر المباراة، بعد عرضية أرضية من دوجلاس كوستا، سددها الدون بقدمه اليسرى في الشباك.
واحتفل كريستيانو بسخرية حيث أشار بعلامة انتظار تقنية الفيديو لتؤكد هدفه، بعدما ألغت هدفًا سجله في بارما، في الأسبوع الماضي.

**************

تقرير...
مشيدًا بانتقال نيكولاس بيبي إلى آرسنال
الحاج ضيوف في حوار: أرشح هذا الثلاثي لتدريب مصر
القاهرة – محمد السويفي
تحدث السنغالي الحاج ضيوف عن أحوال النجوم الأفارقة المحترفين في الدوريات الأوروبية، وذلك خلال زيارته للقاهرة، وقد حاورنا ضيوف الذي رشح 3 أسماء لتدريب منتخب مصر خلفًا لخافيير أجيري عبر هذا الحوار :

في البداية ما سبب تواجدك في مصر؟

حضرت إلى مصر للتواجد في دورة للناشئين والبراعم في القاهرة، سعيد بهذه الدعوة، أسعى الى منح خبراتي للعناصر الصاعدة والبراعم في الكرة المصرية. وبشكل عام وجودي في مصر يسعدني كثيرًا بعد أن تواجدت في بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة التي استضافتها مصر.

ما تقييمك لاستضافة مصر للحدث الأفريقي؟

مصر تمكنت من تنظيم أقوى نسخة في تاريخ البطولات الأفريقية من حيث الملاعب والحضور الجماهيري والأجواء، وذلك بفضل وجود بنية تحتية مميزة وفنادق وملاعب، حيث لم تستغرق مصر وقتا طويلا من التجهيز والاستعداد للحدث الذي خرج بشكل رائع.

ما نصيحتك لمنتخب مصر بعد الخروج من أمم أفريقيا؟

مصر لم تقدم المستوى المنتظر منها في كأس الأمم الأفريقية، فهناك فوراق كبيرة بين الجيل الحالي، وجيل الإنجازات السابقة الذي كان يقود الكرة المصرية لتحقيق الألقاب. نصيحتي تتمثل في ضرورة العودة للاستعانة بالمدرب الوطني من جديد، حيث لم تنجح تجربة أجيري مع الفراعنة.

من ترشحه لتولي تدريب الفراعنة؟

أرى أن الكرة المصرية تحتوي العديد من الأسماء القادرة على قيادة المنتخب المصري وتحقيق إنجازات جيدة، على سبيل المثال حسن شحاتة وحسام حسن وأحمد حسام ميدو، فهذه الأسماء ستكون إضافة قوية للفراعنة وتستطيع تصحيح المسار.
لماذا تفضل المدرب الوطني للفراعنة عن الأجنبي؟

المدرب الوطني يكون قريبًا من اللاعبين بشكل كبير، بالإضافة إلى معرفته ظروف اللاعبين المحليين والمحترفين، مما يختصر عليه الوقت الكبير، فخلال بطولة كأس الأمم الأخيرة، وصلت السنغال الى النهائي بفضل المدرب الوطني أليو سيسيه، كما وصلت الجزائر للنهائي بفضل المدرب الوطني جمال بلماضي. أرى أن الكرة المصرية يجب أن تسير في نفس الاتجاه نحو الاستعانة بمدرب قريب من اللاعبين، كما استعانت تونس مؤخرا بتجربة المدرب الوطني.

ماذا تتوقع لأبرز النجوم الأفارقة في البريميرليج؟

أتمنى التوفيق للثنائي محمد صلاح وساديو ماني مع ليفربول وتحقيق لقب الدوري الإنجليزي في النسخة الحالية، كما أتمنى للجابوني أوباميانج مواصلة الأداء الفني والتهديفي الرائع في الموسم الحالي.
كيف ترى انتقال نيكولاس بيبي إلى صفوف آرسنال؟

لاعب مميز للغاية وسيكون من العناصر البارزة وبقوة في القارة الأفريقية خلال السنوات المقبلة، كما أتوقع أن يكون إضافة قوية لمنتخب كوت ديفوار بشرط تطور مستواه الفني والبدني، كما ان وجوده في الدوري الإنجليزي سيجعله يستغل موهبته بشكل كبير.

ما نصيحتك للاعبين البراعم والشباب؟

أطالبهم بأن يضعوا الفرعون المصري محمد صلاح قدوة لهم، فهو نموذج جيد للنجاح والعزيمة والإصرار، بعد أن قاتل وبذل أقصى ما لديه من جهد من أجل الوصول للعالمية، وجعل الجميع في ليفربول سعداء بتجربته ويتمنون أن يظل ضمن صفوف الفريق لفترة طويلة.

لماذا رفضت اللعب في منتخب فرنسا وفضلت السنغال؟

بالفعل رفضت العديد من الإغراءات للعب مع منتخب فرنسا، وفضلت التواجد في صفوف السنغال لسبب واحد وهو أنني أعشق السنغال كثيرًا ومستعد لتنفيذ أي أمر لبلدي.

من الأقرب الى الحصول على لقب أفضل لاعب في أفريقيا؟

الأمر صعب للغاية ومتشابك في هذه المنافسة الصعبة والقوية، والتي أتوقع أن تكون منحصرة بين الثلاثي محمد صلاح وساديو ماني ورياض محرز.
صلاح وماني حصدا لقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي، في حين حقق محرز لقب الدوري الإنجليزي وكأس الأمم الأفريقية، ولذلك من الصعب توقع بطل الجائزة.

هل يستحق فان دايك لقب أفضل لاعب في أوروبا؟

تتويج نجم ليفربول ومنتخب هولندا بهذه الجائزة يعد رسالة لكل لاعب مجتهد، بأنه مرشح لتحقيق لقب كبير مثل أفضل لاعب، كما لا تقتصر المنافسة على اللاعبين في الخط الأمامي، ولكن حصل عليها مدافع وذلك يؤكد أن فان دايك يستحقها بالفعل بعد أن قدم موسمًا مميزًا مع الريدز، ونجح في سد أكبر ثغرات الفريق.


*************

ص 8

مبادئ إعداد الخرائط
عن "دار نون للطباعة والنشر" في محافظة نينوى، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مبادئ إعداد الخرائط"، من تأليف د. بهنام عطا الله.
يتناول الكتاب علم الخرائط وتطوره على مر التاريخ، فضلا عن الأهمية التي يتمتع بها من بين العلوم. كما يلقي بالضوء على مقاييس رسم الخرائط وأنواعها، إلى جانب طرق قياس أبعاد الخارطة ومساحات المواقع المرسومة عليها.
ويتطرق الكتاب أيضا إلى التصوير الجوي والخرائط الطبوغرافية، وإلى كيفية رسم الأشكال المنحدرة والتضاريس على الخارطة.

*************

افتتاح معرض "جائزة فؤاد شاكر للإبداع الفوتوغرافي"

بغداد – طريق الشعب
افتتح الأربعاء الماضي، في مبنى وزارة الثقافة والسياحة والآثار، معرض "جائزة فؤاد شاكر للإبداع الفوتوغرافي" في دورته الخامسة 2019.
المعرض الذي ينظمه "منتدى فن الفوتوغراف" استذكارا للفنان الفوتوغرافي الراحل فؤاد شاكر، قص شريط افتتاحه وكيل وزارة الثقافة د. جابر الجابري بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.
شارك في المعرض نحو 120 مصورا فوتوغرافيا عراقيا وعربيا، عرضوا صورا ملونة وبالأبيض والأسود، تجسد الكثير من المعالم العراقية والعربية.
رئيس مجلس إدارة المنتدى الفنان عبد الرضا عناد، قال في حديث صحفي أن المعرض يمثل تقليدا سنويا يقيمه المنتدى لاستذكار الفنان الفوتوغرافي الكبير فؤاد شاكر، لافتاً إلى إن لجنه الفرز والتحكيم كانت قد تسلمت أكثر من ٣٠٠ صورة فوتوغرافية، انتقي منها ٤٠ عملا متميزا بخواصه الفنية.
وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الفائزين الأوائل في المعرض. وقد ذهبت الجائزة الأولى إلى سمير عيسى سعيد، من عمان، والثانية حصدها علي رحيم من العراق، فيما قطف الجائزة الثالثة علاء رعد الميالي، أيضا من العراق.
وكانت الجائزتان التقديريتان من نصيب كل من فاتن حسن الهزيم من السعودية، ومرام حاتم الخشاب من مصر.

****************

معرض تشكيلي
لفناني المثنى التربويين
السماوة – وكالات
أقام قسم النشاط المدرسي في تربية محافظة المثنى، أخيرا، معرضا تشكيليا لفناني المحافظة التربويين.
ضم المعرض الذي أقيم في الهواء الطلق على أرض إحدى المتنزهات العامة وسط مدينة السماوة، قرابة 50 لوحة بمختلف الأحجام والموضوعات والاساليب الفنية، أنجزها 20 فنانا تشكيليا تربويا من أبناء المحافظة.
وقال مدير قسم النشاط المدرسي في حديث صحفي، أن المعرض الذي حضره فنانون ومثقفون وإعلاميون والعديد من محبي الفن التشكيلي، يمثل فرصة للفنانين التربويين لغرض عرض نتاجاتهم، على أن يتم بعد ذلك اختيار الأفضل من بينها، للمشاركة في المهرجانات التي تنظمها وزارة التربية.

**************

مجلس عزاء للفقيد إبراهيم الخياط

بغداد – طريق الشعب
يقيم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الأربعاء، مجلس عزاء لأمينه العام الشاعر والإعلامي الراحل إبراهيم الخياط.
يبدأ المجلس في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ويختتم عند الساعة السابعة مساء، وذلك في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

****************

دار الكتب والوثائق تتسلم مقتنيات د. عناد غزوان
بغداد – طريق الشعب
تسلمت دار الكتب والوثائق في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الثلاثاء الماضي، مقتنيات الناقد والمفكر الراحل د. عناد غزوان من عائلته، برعاية الوزير د. عبد الأمير الحمداني، ومدير الدائرة د. علاء أبو الحسن العلاق.
وتضم المقتنيات أكثر من 5 آلاف كتاب، والمكتب الشخصي للراحل فضلا عن رفوف مكتبته. وقد تمت عملية التسليم في داره بحضور نجليه معتز ومستهل – بحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الثقافة.
هذا وخصصت الدار جناحا في مقرها لمقتنيات الراحل.

*************

خيمة طبيّة شيوعية
في منطقة الوشاش
بغداد – طريق الشعب
نظمت الهيئة الطبيّة التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع منظمة الحزب في المنصور، الجمعة الماضية، خيمة طبيّة مجانية في منطقة الوشاش الواقعة في جانب الكرخ.
توافد على الخيمة العشرات من أبناء المنطقة، رجالا ونساء وأطفالا، وتلقوا الفحص والعلاج المجاني. وقد أحال الكادر الطبي المشرف على الخيمة، ثلاثة مرضى إلى المستشفيات التخصصية، لكون حالاتهم المرضية تتطلب عناية خاصة.
وشخّص الكادر الطبي أمراضا عديدة لدى مراجعي الخيمة، منها الأمراض المزمنة وأمراض الجهاز الهضمي والمفاصل.
أهالي المنطقة، الذين يعدون من الكادحين وذوي الدخل المحدود، عبروا من جانبهم عن شكرهم إلى القائمين على الخيمة على مساهمتهم الإنسانية التي خففت جانبا من معاناتهم الصحية.

**************

إطلاق حملة لمحو الأمية في النجف
النجف – علي العبودي
اطلق "المنتدى الاجتماعي" في محافظة النجف، الخميس الماضي، حملة لمحو الأمية بمشاركة عدد من المتطوعين الشباب وبالتعاون مع مركز محو الأمية في مديرية تربية المحافظة.
وقال منسق المنتدى علي العبودي في حديث صحفي، انهم يهدفون من هذه الحملة إلى الحد من الأمية، والعمل على تطوير المهارات الحياتية ونشر الوعي بين الناس، مضيفا أن الحملة ستشمل توزيع مجاميع شبابية من الجنسين كليهما، على مراكز محو الأمية في الأحياء المكتظة بالسكان، لتقوم تلك المجاميع من جانبها بتعليم الأفراد القراءة والكتابة بالتعاون مع المراكز المتخصصة.
إلى ذلك أشار الإعلامي أمير العكايشي، الذي يعمل في مركز لمحو الأمية، إلى أن الحملة ستستمر خلال شهري أيلول وتشرين الأول المقبلين، وانها ستتضمن في البداية توزيع ملصقات وكراريس تعرّف بأهدافها، وتدعو إلى الانضمام إلى مراكز محو الأمية.

*************

في مقر شيوعيي البصرة
الكرة العراقية.. إلى أين؟
البصرة – صلاح عمران
أقام "منتدى الثقافة" في محافظة البصرة بالتعاون مع "ملتقى جيكور" الثقافي في المحافظة، الثلاثاء الماضي، أمسية ثقافية – رياضية تحت عنوان "الكرة العراقية.. إلى أين؟ لماذا لم نتأهل إلى كأس العالم إلا مرة يتيمة؟".
الأمسية التي أقيمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، والتي حضرها جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن الرياضي، أدارها كل من د. هاشم الموسوي، والمهندس ظافر المظفر.
بعد ترحيبه بالحاضرين، بين المظفر في كلمة له ان الأمسية تهدف إلى مراجعة تاريخ الكرة العراقية منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي، حتى عام 2014، من خلال الاعتماد على كتابي د. كاظم العبادي، المعنونين "الكرة العراقية انتصارات وانتكاسات" و" كرة القدم العراقية".
واضاف قائلا ان الكرة العراقية كان بإمكانها أن تواصل مجدها السابق على مستوى آسيا، وتبلغ مرحلة متقدمة ومتطورة للغاية، وتتفوق على مثيلاتها في القارة، وذلك في حال لو ان اتحادات كرة القدم المتعاقبة قامت بالبناء والتخطيط السليم لتطويرها، مستدركا في قوله: "لكن، للأسف الشديد، لم تعمل الاتحادات المتعاقبة على بناء قواعد أساسية لإرساء أسس التطور، انما كان معظمها يعمل لمنافع شخصية، أو انجازات وقتية".
وألقى المظفر، في حديثه، بالضوء على بدايات تأسيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عام 1950، وعلى مشاركته الرسمية الأولى التي كانت في العام 1974، فضلا عن بطولات كرة القدم التي تأهل إليها العراق منذ العام 1986 حتى الفترة الراهنة، معرجا على النتائج التي حققها المنتخب العراقي، والانتكاسات التي مر بها، إلى جانب أهم اللاعبين الذين شاركوا في تلك البطولات.
ثم عرضت لقطات فيديو لأهم الأهداف التي حققها المنتخب العراقي في بطولات كأس العالم، موضحا "التكتيك العالي" للاعبين، ومشيرا إلى التدريبات والتوجيهات التي كان يتلقاها الفريق حتى استطاع تحقيق نتائج بارزة خلال البطولات.
من جانبه تحدث د. الموسوي عن أسباب الانتكاسات المتكررة التي واجهت المنتخب العراقي خلال السنوات الأخيرة، موضحا أن من بين تلك الأسباب عدم الاستفادة من أخطاء الماضي، وعدم الاهتمام الجدي في الوصول إلى بطولات كأس العالم، والاستعاضة عنها ببطولات هامشية، إلى جانب الاستعانة بالمدرب المحلي غير المؤهل او مدربين اجانب مغمورين، فضلا عن الفساد المالي والاداري الذي وصل إلى المؤسسة الرياضية.
وقدم د. الموسوي معالجات لغرض الارتقاء بواقع كرة القدم العراقية، أهمها وضع تقييم صحيح حيادي وموضوعي لمشاركات العراق الكروية السابقة، على أن يتم ذلك بصورة دراسة علمية منهجية، ومنح كأس العالم الأولوية والاهتمام الجاد، والاستعانة بمدرب ذي خبرة عالمية، فيما يتم تأهيل المدرب المحلي وتهيئته لاكتساب الخبرة.
ومن بين المعالجات الأخرى التي اقترحها د. الموسوي، الاهتمام بالدوري واعطاء كل الفرق فرصا عادلة وعدم إهمال فرق المحافظات. كذلك اقامة مباريات ودية مع فرق قوية، وأن يكون احتراف اللاعبين بشكل تدريجي مدروس، فضلا عن القضاء على الفساد الإداري والمالي في المؤسسة الرياضية، والاهتمام في المراحل العمرية والرياضة المدرسية، ودعم وتشجيع الجوانب العلمية والفنية الرياضية، وتفعيل الاستثمار الرياضي ووضع الخطط اللازمة له.

**************

رغم مرور 32 عاما
اغتيال ناجي العلي مازال لغزاً!
دبي – وكالات
مرت الخميس ال ماضي الذكرى 32 لاغتيال رسام الكاريكاتير الفلسطيني – العالمي الشهير، ناجي سليم العلي، في الوقت الذي لم يكشف فيه حتى اليوم عن قاتله. فلا يزال لغز جريمة الاغتيال بلا حل، والقاتل بلا ملامح، باستثناء صورة تقريبية لهويته عرضتها شرطة سكوتلانديارد البريطانية، إلى جانب صورة للمسدس الذي استخدمه القاتل في جريمته.
وحاول العلي المولود عام 1937، إدخال تغييرات سياسية من خلال أعماله الكاريكاتيرية. فقد رسم نحو 40 الف لوحة ساخرة، حتى تم اغتياله في العام 1987 في لندن.
ولا تزال الشرطة البريطانية، حتى اليوم، تطلق نداء في كل عام للحصول على معلومات بشأن اغتيال العلي، أملا في أن يشعر شخص ما بقدرة أكبر على التحدث بحرية - بحسب آخر نداء لشرطة سكوتلانديارد.

****************

كان عنواناً للطيبة والنقاء
والصدق والعطاء المتواصل

تلقينا بألم شديد نبأ الرحيل الفاجع والأليم للشاعر الجميل إبراهيم الخياط الأمين العام للاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين، الذي كان عنواناً للطيبة والنقاء والشفافية والصدق والوفاء والعطاء المتواصل من اجل سمو ورفعة الثقافة العراقية بكل تمظهراتها وخدمة كل مبدعي العراق.
ونعزي انفسنا وكل مثقفي العراق خاصة والشعب العراقي عامة بهذه الخسارة الفادحة مبتهلين الى العلي القدير ان يتغمده برحمته الواسعة وان يدخله فسيح جناته وان يلهمنا واياكم والعائلة الكريمة وكل محبيه ورفاق دربه الصبر والسلوان.

د. نصير شمة
رئيس لجنة ألق بغداد

****************

وداعاً يا إبراهيم شاعراً وصديقاً

فجعتُ بغيابك القاسي ياصديقي العزيز.
تعوزني كلمات الغياب.
تعوزني ملامحك بكل ما فيها من التلقائية والكرم والنبل.
لا أنسى احتفاءك غير المحدود بأصدقائك وأنا أحدهم.
لا أنسى ما تهمس به في أذني عندما أكون في اتحاد الأدباء العراقيين: أنتظرك في مكتبي لنكمل السهرة. السهرة بكل ما فيها من شعر وأريحية وغناء ومحبة.
أعزي نفسي بفقدك وسأزورك في مكتبك لنكمل ما ينقصنا من فرح وذاكرة وشوق في زيارتي المقبلة لبغداد.
وجودك جزء دافئ، بل تقليد ثقافي وشخصي من تقاليدنا الأخوية.
وداعاً إبراهيم. لكنني سأزور مكتبك في اتحاد الأدباء وفاء لذلك التقليد الذي بادرت إليه وأرسيته أنت.
حبيبي إبراهيم.
الشاعر عواد ناصر
في الفيسبوك


***************

الشاعر ابو عادل

لأرواح...
الشاعر كاظم اسماعيل الكاطع
الفنان جعفر جاسم
الشاعر عريان السيد خلف
واخيرا الشاعر ابراهيم الخياط

بعدك كاظم بدمي
تلف ودور ماناسي
وبعدك بالگلب جعفر
وموتك عل الگلب قاسي
شجاه الموت ؟!!!!
گاعد گعدة الناسي
اخذ عريان وابراهيم
وخله جنون وبراسي
اخذهم من نظر عيني
وشل ريتي بيمينه وگطع انفاسي

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg