العدد 15 السنة 85 الخميس 29 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
توقعات بحصول أزمة جديدة بين بغداد واربيل مع انطلاق الفصل التشريعي الجديد
رئاسة البرلمان: الفصل الجديد سيخصص لتشريع القوانين الخلافية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت رئاسة مجلس النواب، أمس، ان الفصل التشريعي الجديد سيخصص لتشريع القوانين الخلافية، مبينة ان تشريعها سيكون عبر آلية واحدة تعتمد على تغليب مصلحة الوطن والشعب وإبعاد جميع المصالح الفرعية الاخرى.
وقال مكتب نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "الكعبي استقبل في مكتبه يوم أمس رئيس الهيئة العامة لتيار الحكمة الشيخ حميد معلة الساعدي".
وأكد الكعبي خلال البيان أن "الخطة التي حددتها هيئة رئاسة مجلس النواب واعضاء المجلس للمرحلة المقبلة هي مناقشة جميع القوانين التي لم تجد طريقها للتشريع والتي كانت تسمى بالقوانين الخلافية"، مشيرا الى "وجود عزم على تمريرها عبر التفاهم والاتفاق وتغليب مصلحة الوطن والشعب العراقي".
واضاف ان "ما يميز الدورة النيابية الحالية هو ان جميع النواب وبغض النظر عن انتماءاتهم متفقين على هدف واحد هو إحداث نقلة نوعية في المنظومة التشريعية والرقابية والمضي قدما في تشريع جميع القوانين التي تخدم مختلف شرائح البلد"، مشيرا الى ان "الفصل التشريعي الجديد سيشهد دراسة لما يعرف بالقوانين الخلافية التي لم تجد طريقها إلى التشريع بسبب وجود توجسات او اختلافات، وسيصار الى تشريعها عبر آلية واحدة تعتمد على تغليب مصلحة الوطن والشعب والحفاظ على ثرواته وإبعاد جميع المصالح الفرعية الاخرى، ومن بين هذه القوانين قانون النفط والغاز وقانون واردات المنافذ الحدودية وغيرها من القوانين".

أزمة جديدة بين بغداد واربيل

توقع مسؤول حكومي، أمس، حدوث ازمة جديدة بين بغداد واربيل مع انطلاق الفصل التشريعي الجديد بسبب المنافذ الحدودية في إقليم كردستان، مشيرا الى انه تم رصد مخالفات كبيرة في هذه المنافذ.
وقال المصدر ان "بغداد لم تتلق أي رد من المسؤولين في أربيل حول إخضاع المنافذ البرية مع تركيا وإيران لسيطرتها الرقابية وتسليم عائداتها الى الحكومة الاتحادية أسوة بباقي منافذ البلاد في البصرة أو الأنبار".
واضاف ان "المسؤولين في حكومة الإقليم يماطلون بالملف تماماً، كما الحال في تنصلهم من دفع عائدات النفط"، مرجحا أن تشتد الأزمة بعد انطلاق الفصل التشريعي الثاني مطلع أيلول المقبل، حيث ينوي أعضاء في البرلمان جمع توقيعات لاستدعاء وزير المالية ومسؤولين آخرين لاستجوابهم بشأن النفط وعائدات المنافذ وآلية وضوابط عملها، بما فيها قيمة أو نسبة التعرفة الكمركية ونوع البضائع المسموح بإدخالها الى البلاد".
وتابع انه "جرى رصد مخالفات كبيرة في منافذ الإقليم، تسببت في استيراد بضائع فاسدة أو رديئة، كما حدث مع إغراق السوق بالبيض المستورد وما أنتجه من خسائر فادحة للتجار العراقيين ومربي الدواجن، وأدى إلى تسريح الكثير من العاملين من ذوي الدخل المحدود"، لافتا الى ان "المجاملات السياسية وراء تكبد بغداد خسائر كبيرة على حساب منافع ومكاسب مالية لحكومة أربيل، ما يمثل إجحافاً لمدن أخرى مثل البصرة وبغداد والموصل وكركوك".
ولدى إقليم كردستان 6 منافذ تجارية برية رئيسة مع كل من تركيا وإيران، مسؤولة عن توريد نحو 50 في المائة من احتياجات كردستان العراق من المواد الغذائية والإنشائية ومواد أخرى كقطع غيار السيارات والأدوية والأثاث، فضلا عن العديد من البضائع التي يستوردها العراق بشكل عام من الجارين الشمالي والشرقي.
ومن أبرز منافذ الإقليم مع إيران، منفذ حاج عمران، وباشماخ، وبرويز خان، وكرمك، إضافة إلى منافذ أخرى صغيرة تستخدم في تنقلات المسافرين والبضائع البسيطة مثل "كيلي"، و"شوشمي"، و"طويلة"، و"الشيخ صالح"، و"بشته".
ومع تركيا منفذين الأول إبراهيم الخليل وهو التجاري الرئيس، وبلغت قيمة التبادل التجاري فيه العام الماضي نحو 5 مليارات دولار، والثاني منفذ سرزيري، كما يملك العراق منفذاً آخر مع سوريا ويقع داخل إقليم كردستان ويعرف باسم "سيمالكا" إلا أنه مغلق منذ اندلاع احداث سوريا.
9***********
الرفيق ابراهيم الخياط
فقيد الوطن والثقافة.. وداعا!

ببالغ الألم والحزن تنعى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الثقافية والوطنية، الشاعر والكاتب المبدع، الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق، الرفيق ابراهيم الخياط، الذي توفي اليوم في حادث سير على الطريق بين مدينتي اربيل ودهوك.
رحل رفيقنا ابو حيدر وهو في طريقه للمشاركة في فعالية ثقافية في دهوك، في رحلة طوى العشرات وربما المئات مثلها هذه السنة وفي السنين الماضية، في شتى محافظات العراق ومدنه وحواضره، متابعا ومساهما في كل محفل ثقافي، وفي كل حدث هام وجديد في حياة الاتحاد والادب والادباء والكتاب، والحياة الثقافية العراقيةعموما.
كان الراحل ابو حيدر شاعرا وكاتبا مميزا، كرس نفسه في وقت مبكر غداة انتمائه الى اتحاد الادباء والكتاب، لقضية هذه المنظمة الثقافية والمهنية العريقة، وقدم لها الكثير الكثير من جهده المخلص وعطائه السخي. حتى كافأه جمهور اعضائها الواسع، مرة بعد مرة في مؤتمراتها الانتخابية، بأكبر ما يتمنى ان يفوز به المتصدون لقيادتها، من ثقتهم الغالية.
وكان الفقيد عراقيا اصيلا في عراقيته، وطنيا مخلصا لوطنه، وفيا لشعبه وكادحيه.
انتمى الى الحزب الشيوعي العراقي عن قناعة عميقة بفكره وقضيته، وانخرط بكل عقله وقلبه في النضال المتجدد من اجل اهدافه السامية، وبقي حتى آخر لحظة من حياته أمينا له، منغمرا بثبات في مسيرته المعمدة بالتضحية والعطاء.
وكان ابو حيدر انسانا بسيطا، خدوما، زاخرا باللطف والود، حتى غدا لا يبارى في كثرة المعجبين والمحبين.
يالخسارتنا برحيل ابراهيم الخياط، وخسارة الادب العراقي واتحاده العتيد!
ويالخسارة ثقافتنا ووطننا بفقدانه!
تعازينا الحارة الى اسرته العزيزة: الى ام يسود المفجوعة والى ابنائه واخوته وافراد العائلة الآخرين الحزانى.
تعازينا الى جمهور رفاقه واصدقائه وقرائه ومحبيه الاكثر من كثيرين.
وستبقى ذكرى فقيد الوطن والثقافة ابراهيم الخياط مضيئة لا تنطفئ!
28 آب 2019
*********
رئيس الجمهورية يعزي
بوفاة الفقيد
ابراهيم الخياط

عزى السيد رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح الأسرة الثقافية والأدبية بوفاة الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق ابراهيم الخياط وفي ما يلي نص التعزية:
بقلوب صابرة مؤمنة بقضاء ربها فُجعنا كما كل العراقيين بأطيافهم بنبأ رحيل واحد من كبار أدباء العراق ابراهيم الخياط، الشاعر والأكاديمي والنقابي المعروف.
رحيل الخياط في وقت يحتاج فيه العراق لكل وجوهه وعقوله النيّرة سيترك فراغا شعبيا وأدبياً ليس باليسير شغله، تغمد الله فقيد الوطن بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته، والهم اهله وذويه ورفاقه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.
************
الولايات المتحدة تعلن عزمها على التصدي لتشكيلات مسلحة "موالية لإيران" في العراق!
بغداد – طريق الشعب
أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات لتقليص النفوذ الإيراني في العراق، من خلال خطوات إضافية ضد "التشكيلات المسلحة الموالية لإيران" في البلاد، على حد قولها. وجاء في بيان للبيت الأبيض، صدر في أعقاب اتصال هاتفي بين مايك بينس، نائب الرئيس الأمريكي، ورئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، أن بينس "أعرب عن قلقه إزاء مواصلة التشكيلات المسلحة الموالية لإيران تقويض أمن وسيادة العراق".
وأضاف البيان أن "الولايات المتحدة تنوي اتخاذ خطوات إضافية للتصدي لنفوذ تلك التشكيلات". وأشار البيان إلى أن بينس والبارزاني بحثا الأوضاع الأمنية في شمال العراق، وأكدا على أهمية تكثيف الجهود لضمان الاستقرار في الأراضي المتنازع عليها بين إقليم كردستان والسلطات المركزية العراقية، وعودة النازحين العراقيين.
ورحب بينس بإيواء سلطات كردستان العراق للمتضررين جراء العمليات القتالية في العراق. وأكد الجانبان عزمهما على مواصلة التعاون لمحاربة انبعاث تنظيم "داعش".
من جهته قال نائب قائد قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، كرستوفر ديكا، أمس الأول، إن قوات التحالف جاهزة للرد على أي هجوم من الفصائل المسلحة العراقية
وذكر كرستوفر ديكا، خلال مشاركته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة الفضائية" وتابعته (بغداد اليوم)، إن "أي اعتقاد بأن التحالف الدولي سهل ضرب العراق، هو اعتقاد خاطئ"، مبيناً أن "قوات التحالف جاهزة لصد أي عدوان ضد قوات التحالف الدولي".
وأضاف ديكا، أن "القوات العراقية هي من يسيطر على الأجواء وليس التحالف الدولي"، مشيراً إلى أنه "ليس من مهام التحالف الدولي مراقبة الأجواء العراقية تحسباً للاعتداءات".
**********
تظاهرتان في بغداد تفرقهما القوات الأمنية واحتجاج في ميسان
بغداد - طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد يوم أمس، تظاهرتين الأولى نظمها ذوو المهن الصحية والثانية للمهندسين العاطلين عن العمل. وتظاهر المئات من ذوي المهن الصحية، أمس، في بغداد مطالبين بتخصيصات مالية إضافية ورفع التسكين عن درجاتهم الوظيفية، قبل أن تبدأ قوة أمنية بتفريقهم.
وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، المئات وهم يرددون شعارات تبدأ بكلمات “بالروح بالدم”، فيما بادرت قوة من مكافحة الشغب إلى تفرقة المتظاهرين برشقهم بالماء. واظهرت لقطات اخرى مهاجمة عدد من المتظاهرين سيارة مكافحة الشغب.
كما تظاهر العشرات من خريجي كليات الهندسة، أمس الأربعاء، امام وزارة الكهرباء للمطالبة بتعيينهم، وذلك بعد قضاء 45 يوما من الاعتصام امام نقابة المهندسين.
وقال المتظاهرون لوكالة "الغد برس"، الذين تجمعوا بالقرب من وزارة الكهرباء "نحن خريجو كليات الهندسة في مختلف الجامعات العراقية والمحافظات نعتصم منذ 45 يوما امام مبنى نقابة المهندسين العراقيين في بغداد، ولكن دون جدوى".
واضافوا "وبسبب عدم زيارة أي مسؤول حكومي لنا للاستماع الى مطالبنا قررنا التظاهر امام وزارة الكهرباء رغم منعنا من قبل القوات الأمنية".
واشار المتظاهرون الى "حدوث العديد من حالات الاغماء في صفوف المعتصمين من الشباب والبنات بسبب ارتفاع درجات الحرارة".
وفي محافظة ميسان، قطع العشرات من خريجي الهندسة في ميسان الطرق المؤدية الى شركة نفط ميسان مطالبين بالتعيين.
وهدد المتظاهرون بتنظيم اعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
*********
متنبئ جوي يدق ناقوس الخطر:
غازات سامة في سماء العراق
بغداد – طريق الشعب
كشف المتنبئ الجوي الاقدم بمطار البصرة صادق عطية، أمس، عن ظهور غازات سامة مسببةً حمرة مشرقية، في المناطق الجنوبية فيما حذر من آثار ضارة للغاية على حياة الناس.
وقال عطية لوكالة (بغداد اليوم)، إن "الغازات السامة نتجت عن تفاعلات في الجو وجعلت غاز ثنائي اوكسيد النتروجين اعلى نسبة، وهي ناجمة عن حرائق النفط والغازات المنبعثة من عوادم السيارات والتغيرات الجوية". واضاف ان "الغازات هذه رافقها ارتفاع نسبة الملوثات وتنتشر حالياً بالعراق في البصرة ومناطق بالناصرية، وأيضاً في الكويت وشواطئ سعودية ومدينة المحمرة الإيرانية".
وحذر من "اضرار كثيرة لانبعاث هذه الغازات، من بينها التسمم والتسبب بأمراض الحساسية والربو"، وفيما بين انه "ليس امام المواطن من حيلة سوى ارتداء الكمامات"، أكد أن "علاج هذه الغازات يكون على مستوى دول وليس مواطنين".
*********
نفي قيام القوات الامريكية بمنع القوات العراقية من دخول وادي حوران
انتهاء عملية إرادة النصر الرابعة في الانبار وإعلان نتائجها الكاملة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت خلية الاعلام الامني، عن انتهاء المرحلة الرابعة من عملية ارادة النصر بمحافظة الانبار، فيما كشفت في بيان عن نتائجها الكاملة.
وقالت الخلية في بيانها، انه "اكتملت المرحلة الرابعة من عملية إرادة النصر للفترة من 24/8/2019 لغاية 27/8/ 2019، بإشراف السيد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وتنفيذ قيادة العمليات المشتركة بالتنسيق مع قيادة القوات البرية وقيادات المحاور (الانبار – الجزيرة) والحشد الشعبي قيادتي محور الانبار وغرب الانبار والحشد العشائري".
واضافت، "المهمة هي تفتيش وتطهير المناطق ضمن قاطع مسؤولية قيادة عمليات الانبار في مناطق شمال الخط السريع (شمال الكيلو 70– شمال الكيلو 160 -المرصنات – الكعرة – الحسينيات – وادي حوران والمناطق ضمن قاطع مسؤولية قيادة عمليات الجزيرة جنوبي نهر الفرات وحتى الحدود الفاصلة مع عمليات الانبار جنوبا لتأمين الاستقرار الكامل في جميع المناطق المحددة".
واشارت الى ان "النتائج المتحققة هي قتل ارهابيين اثنين والقاء القبض على 6 آخرين، وتدمير 6 إنفاق و25 وكرا، والعثور على مفرزة طبية، و22 عبوة ناسفة وتفجير 31 عبوة أخرى، و19 حزاما ناسفا و6 اسلحة مختلفة وجليكان، وقد بلغ عدد القرى التي تم تفتيشها 16 قرية".
وقالت، "بلغت المساحة التي شملتها عملية التفتيش 42980 كيلو مترا مربعا، وقد جاءت هذه العملية لتستكمل النتائج التي تحققت في المراحل الثلاثة الماضية في تفتيش وتطهير وتحقيق الاستقرار وتدمير بقايا فلول عصابات داعش الارهابية، حيث ان قواتنا الامنية المسلحة المشتركة ستواصل عملياتها وملاحقة كل من تسول له نفسه العبث بأمن المواطنين، وتبقى قواتكم الامنية الباسلة بصنوفها كافة صانعة النصر، ومن الله التوفيق".
إلى ذلك، نفت خلية الإعلام الأمني، أمس، الانباء بشأن قيام القوات الأمريكية بمنع القوات العراقية من الدخول الى وادي حوران.
وقالت الخلية في بيان ان "ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول قيام القوات الأمريكية بمنع القوات العراقية من الدخول الى وادي حوران عارية عن الصحة".
واضافت ان "قواتنا الامنية هي صاحبة السلطة على الأراضي العراقية وان تحركاتها تكون بأمر القائد العام للقوات المسلحة، وبإشراف قيادة العمليات المشتركة"، مشيرة الى ان "القوات الأمنية تحتفظ بحقها في مقاضاة مروجي هذه الشائعة".
**********


ص 2

نائب: الوقف الشيعي في ديالى يواصل تهديم قبور بذريعة الاستثمار

بغداد – طريق الشعب
اعتبر النائب عن ديالى رعد الدهلكي، أمس، مُضيّ الوقف الشيعي في المحافظة بتهديم قبور في "مقبرة الشريف الرضي بذريعة الاستثمار"، بأنه "سابقة خطيرة". وقال الدهلكي في بيان إن "مضي الوقف الشيعي في المحافظة بتهديم قبور الأموات في مقبرة الشريف الرضي بذريعة الاستثمار هي سابقة خطيرة تجاوزت كل الأعراف الأخلاقية والدينية والاجتماعية". وأشار إلى أن "هناك عشرات القرى والمناطق السكنية للنازحين ما زالت حتى اللحظة مهدمة ولا تتوفر فيها أدنى مقومات الحياة، وكان الأحرى بالوقف الشيعي أن يمضي لإعمار مدن الأحياء وقراهم وإعادتهم إلى مناطقهم معززين مكرمين بدل الذهاب لنبش القبور والتجاوز على حرمة الأموات بذرائع مثيرة للسخرية". وتابع، أن "هناك قضية رفعها الوقف السني لدى المحاكم ضد هذا التجاوز، ونحن كممثلين للمحافظة في البرلمان فسنمضي في تقديم طلب إلى رئاسة البرلمان لتشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على حيثيات تلك التصرفات بغية محاسبة من يقف خلفها كونها ترتقي الى مصاف الجريمة الإنسانية والأخلاقية".

*************

كل خميس ...

العدوان على العراق وانتهاك السيادة

مهما تعددت الاجتهادات حول مفهوم السيادة الوطنية ومصيرها في ظل المتغيرات التي شهدها النظام الدولي، تبقى هذه السيادة واحدا من أهم أسس تنظيم العلاقات بين الدول وتحديد حقوقها وواجباتها.
صحيح ان مفهوم السيادة لم يبق كما بلوره الفيلسوف الفرنسي جان بودان في اواسط القرن السادس عشر، بأنها سلطة عامة لا تتجزأ ولا تعلوها اي سلطة اخرى، وانها أبدية لا تزول مع زوال حاكم الدولة. لكن ذلك اسهم لاحقا في تضمين مفهوم السيادة في القانون الدولي العام، بعد اقرار معاهدة وستفاليا سنة 1648، التي أنهت الحرب الدينية في اوربا المعروفة بحرب الثلاثين عاما، والتي أقرت مبدأ السيادة بما يكفل المساواة والتكافؤ بين الدول، ويمنع تدخل دولة في شؤون دولة أخرى. كما اقرت حق الدولة في ممارسة وظائفها وصلاحياتها واختصاصاتها داخل إقليمها دون تدخل من أية دولة أخرى.
ونظرا لأهمية مبدأ سيادة الدولة، فقد اعتبر العلماء والمفكرون المعنيون بالقانون والسياسة، ان السيادة هي الركن الرابع للدولة بعد الارض والشعب والحكم.
ويمكن لنا ان نستخلص انه مهما طرأ من تطور على مفهوم السيادة، ومهما تعددت النظريات والآراء في شأن مصيرها، وبروز موضوعة التدخل الانساني، وعدم إطلاق يد الدولة في الشؤون الداخلية كما في الماضي، وتطور العلاقات بين الدول والمتغيرات المصاحبة للعولمة وثورة التكنولوجيا، إلا ان مبدأ السيادة باقٍ بالنظر الى ضرورته في تنظيم العلاقات بين الدول. ولهذا فان مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة، ومبدأ الامتناع عن استخدام القوة او التهديد باستخدامها ضد وحدة وسلامة أراضي اية دولة أو ضد استقلالها السياسي، هي موضع اتفاق عام ومما تتضمنه القوانين الدولية. ومن هنا يبرز دور الحكومة في حماية السيادة وصيانة الاستقلال.
وفي خصوص العدوان الاسرائيلي وقصف مخازن اسلحة الحشد الشعبي بطائرات مسيرة، نقول ان الحكومة العراقية، ممثلة بالمؤسسة العسكرية النظامية بكافة صنوفها واشكالها مع القوات الساندة والداعمة لها في الاطار الرسمي، هي حصرا الجهة المسؤولة عن حماية امن وسلامة العراق. ومن نافل القول ان لا تسمح الحكومة العراقية باستغلال ارض البلاد من قبل اية دولة كانت لتخزين اسلحتها الاستراتيجية، وبالتالي لتوفير ذريعة للعدوان على العراق. كما ان السيادة تعني ان لا حق اطلاقا لأية جهة غير الحكومة في عقد اتفاقات عسكرية، وبالتالي فلا حق لاحد في حفظ واخفاء اسلحة عن اعين الدولة. وتعني السيادة ايضا، وكما هو معلوم، ان الدولة هي التي تحتكر امتلاك السلاح.
مما تقدم يظهر انه كان على وزارة خارجيتنا ان تستنفر جهدها في هذا الاتجاه، خصوصا وان للعراق علاقات دولية مهمة، وانه عضو في العديد من المنظمات الدولية والاقليمية، ومنضم الى الاتفاقات والمواثيق الدولية التي تضمن احترام السيادة والاستقلال وحفظ الامن والسلام الدوليين. كان عليها ان تبحث مع الجارة ايران موضوع العلاقات المتبادلة، وان تلزمها بحصر التعاون مع
بلادنا في المجال العسكري بالجانب الحكومي وحده.
كذلك التباحث مع واشنطن حول العلاقة المتبادلة، والتساؤل عن جدوى الاتفاقية الامنية ان لم تستخدم لدرء العدوان عن العراق.
واخيرا يتوجب القول ان حفظ سيادة البلاد والدفاع عنها هما من الامور التي لا تخضع للمساومة او للأمزجة الشخصية، والتي تقع خارج اطار الاختلافات السياسية.

جاسم الحلفي


*************

رسالة مفتوحة من لجنة متابعة قضايا المختطفين والمغيبين إلى الحكومة والمجتمع الدولي
بغداد – طريق الشعب
وجهت اللجنة المكلفة بمتابعة قضايا المختطفين والمغيبين، أمس، رسالة مفتوحة الى الحكومة العراقية والمجتمع الدولي.
وذكر رئيس اللجنة سليم الجبوري في بيان أنه "انطلاقا من المسؤولية الوطنية والأخلاقية والتاريخية نجد أن الوقت قد حان لحراك تضامني متكاتف وجاد وعاجل لإنهاء ملف المغيبين والمختطفين، وبمناسبة اليوم العالمي للمختفين نوجه رسالتنا هذه الى شرفاء العالم ومنظماته الصديقة والاخوة شركاء الوطن للبدء معاً وبروح مخلصة وصادقة لإنهاء معاناة الاف الاشخاص والعوائل".
وأكد، "رسالة اللجنة تلخصت بعدة نقاط تضمنت، عدم وجود أية إجراءات حقيقية من الحكومة لمعرفة مصير المغيبين ‏‏المختطفين وكل الإجراءات التي تم اتخاذها في المرحلة السابقة لم تصل إلى نتائج واضحة، ولا توجد أرقام وإحصاءات دقيقة حول عدد المفقودين والمغيبين في الحرب الأخيرة، إلا أن أعدادهم تقدر بالآلاف من أهالي الأنبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك وديالى وبابل بغداد ومناطق أخرى".
وتابعت أنه "سبق وأن قام عدد من النواب والناشطين المدنيين بإرسال قوائم بأسماء المختطفين إلى خمس جهات أمنية منها ثلاث وزارات، ولم يستلموا ردا حتى اللحظة"، مبينة أن "آلاف الاشخاص اختفوا في ظروف "غامضة" أثناء عملية تحرير المناطق المحتلة من داعش وبعض هؤلاء كانوا معتقلين لدى التنظيم الارهابي ولم يتم التفريق بينهم وبين عناصر التنظيم، وآخرون اختفوا أثناء العملية".
وأكدت اللجنة "ضرورة الإسراع في التحقيق مع الأشخاص الذين تم احتجازهم أثناء عمليات التحرير وفرزهم عن عناصر هذا التنظيم وإطلاق سراحهم كونهم ضحية لتنظيم داعش"، مشيرة الى أنه "لا تزال هناك شكوك بوجود بعض المعتقلات السرية التي لم يتم الكشف عنها حتى الآن وفي الوقت نفسه لا يمكن التأكيد على ذلك ونطالب الجهات الحكومية بالعمل بشكل دقيق وجاد وعاجل لحسم هذا الأمر".
وأردفت أن "إنهاء ملف المغيبين سيكون بداية حقيقية لاستقرار ‏المناطق المحررة إضافة إلى ما سيعود به على العراق من سمعة جيدة أمام المجتمع الدولي وإسكات جميع الاصوات التي تتحدث عن تقصير الحكومة العراقية في هذا الملف"، داعية الى "العمل على رعاية عوائل المغيبيين ريثما يتم الكشف عن مصيرهم وعدم ترك هذه العوائل تواجه ظروف صعبة بسبب غياب المعيل".
وطالبت، "بضرورة أن يصدر مجلس النواب تشريعاً يتعلق بالمغيبين والمختطفين يلزم الحكومة العمل بموجبه، ولابد من تضامن المراصد الوطنية لحقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني إضافة إلى ومفوضية حقوق الإنسان العراقية ‏والحكومات المحلية مع جميع المؤسسات الاتحادية للكشف عن مصير هؤلاء المواطنين أو جمع هذه المعلومات في مركز واحد تتم متابعتها من قبل رئيس مجلس الوزراء بشكل مباشر".
وذكرت أن "ملف المغيبين كان حاضرا وبقوة على طاولة التحالفات السياسية لتشكيل الحكومة قبل أكثر من عام من الآن، لكن سرعان ما عاد وأفل بعد أن تشكلت الحكومة ما يؤشر الى تسييس واضح للملف واستخدامه كورقة ضغط من قبل ‏بعض الجهات السياسية وعدم تحريك هذا الملف من جديد ومتابعة البرنامج الذي ألزمت الحكومة نفسها به".
وتابعت أن "تأخر الكشف عن المغيبيين ينذر بخطر كبير في إنهاء حياة هؤلاء الأشخاص خصوصا مع فقدان تنظيم داعش الارهابي والمجموعات الخارجة عن القانون مواقعها الميدانية ما سيضطرها إلى تصفية هؤلاء المواطنين للتخلص منهم".
واشارت إلى أن "تردد بعض عوائل الضحايا في تسجيل ذويهم لدى الحكومات المحلية ومنظمات المجتمع المدني الناشطة يرجع للخوف والقلق من اتهامهم بالإرهاب ‏وهنا يتوجب على الحكومة أن تقدم تطمينات حقيقية لهذه العوائل كي تسرع بالإفصاح عن ذويها وتسجيلهم لدى الحكومة".
ورأت أن "ملف المغيبيين والمختطفين لا يتعلق بأبناء طائفة أو منطقة معينة وإنما بجميع العراقيين فقد تعرضت النساء الإيزيديات والكثير من المكونات العراقية إلى ظروف صعبة وتم تغييب ذويهم ولم يتم الكشف عن مصيرهم حتى الآن ولذا فإن المطالبة والسعي الى تحقيق إنجاز في هذا الملف لا يتعلق بقضية مكون بذاته وإنما هي قضية وطنية عراقية عامة".
ودعت اللجنة، "‏إلى تشكيل لجان برلمانية لممثلي المناطق التي يوجد فيها مغيبين ومن جميع الكيانات السياسية وبالتعاون مع مجالس المحافظات واللجان الأمنية في تلك المحافظات للعمل بشكل مستعجل وجاد من أجل تقدم حقيقي في هذا الملف ‏يهدف السعي الى الكشف عن مصير المغيبيين لمعرفة المتوفين منهم ومباشرة الآثار القانونية التي تترتب على ذلك وتعويض ذويهم وكذلك ‏محاولة تخليص من هم بقبضة داعش والخارجين عن القانون ‏وتقديم ‏المتورطين والمتسببين إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل".
وطالبت، "‏بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في هذا الملف وندعو الى موقف دولي وعربي وإسلامي واضح من القضية وتحرك عاجل ‏لمجلسي الأمن وحقوق الإنسان ‏لمساعدة الحكومة العراقية بما تمتلكه هذه الجهات والمؤسسات من خبرات في الوصول إلى مصير هؤلاء المغيبيين".
وختمت قائلة: "‏‏لا يمكننا الحديث عن النصر المنجز ما لم يتم إغلاق جميع الملفات المتعلقة بالمناطق التي تم تحريرها وتحديدا في ملفات إعادة النازحين والأعمار والكشف عن مصير المغيبيين".

***********

جماهير قضاء الزبيدية يتظاهرون امام محطة واسط الحرارية
الكوت - شاكر القريشي
تظاهرة المئات من اهالي مدينة الزبيدية في محافظة واسط والنواحي والقرى المجاورة لها صباح يوم أمس، ضد "الفساد" في التعيينات على ملاك قطاع الكهرباء.
وأتهم أهالي المدينة متنفذين في محطة واسط الحرارية وبرلمانيين بتعيين أقرباء لهم وأخرين من غير ذوي الاختصاص مقابل 5 آلاف دولار.
وشارك في التظاهرة جمع غفير من الشباب العاطلين عن العمل، ومشاركة اتحاد العمال في محافظة واسط،
وردد المتظاهرون هتافات من بينها "كفى بيع وشراء بالتعين يا فاسدين". وكان للشعر والاهازيج الحماسية حضور في التظاهرة، تنديدا بالفشل الحكومي في توفير فرص عمل.
ثم اصدرت لجنة التظاهرة بيانا تضمن المطالب التي رفعها المتظاهرون.
حيث قدمها الناشط المدني محسن الصخي ، الى الوفد المفاوض الذي بدوره وعد المتظاهرين بتحقيق المطالب في مدة عشرة ايبام.

**************

رايتس ووتش: اغلاق أبواب المدارس أمام العديد من الأطفال في العراق
بغداد – طريق الشعب
ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش، أمس، ان الحكومة العراقية حرمت آلاف الأطفال، الذين يُشتبه بانتماء أهاليهم إلى تنظيم "داعش"، من حقهم في الحصول على التعليم.
وقالت في تقرير نشر على موقعها الرسمي وتابعته "طريق الشعب" ان "الأطفال الذين ولدوا أو عاشوا في مناطق خاضعة لسيطرة داعش بين 2014 و2017، يفتقرون إلى الوثائق المدنية التي تطلبها الحكومة العراقية للتسجيل في المدارس، وتُصعب حصولهم عليها".
وبحسب المنظمة فإن وثيقة صادرة في أيلول 2018 ووقعها مسؤولون كبار في وزارة التربية ايدت مناقشة يبدو أنها تسمح بتسجيل الأطفال الذين يفتقرون إلى الوثائق المدنية في المدارس، لكن المسؤولين يُعلِمون مُديري المدارس ومجموعات الإغاثة، التي تقدم خدمات الدعم من أجل التعليم، أن الأطفال غير الحاملين للوثائق لا يزالون ممنوعين من التسجيل في المدارس الحكومية".
وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإنابة في المنظمة لما فقيه "حرمان الأطفال من حقهم في التعليم بسبب أمر قد يكون أهاليهم ارتكبوه، هو شكل مضلل، على نحو صارخ، من العقاب الجماعي، إذ يقوّض أي جهود حكومية محتملة لمكافحة الفكر المتطرف عن طريق دفع هؤلاء الأطفال إلى هامش المجتمع".
وقال عامل إغاثة يُنسق برنامجا تعليميا في نينوى وثلاثة مديري مدارس هناك لـ هيومن رايتس ووتش إن "مسؤولي الوزارة أخبروهم أنه رغم قرار أيلول 2018، واعتبارا من 1 كانون الثاني 2019، يمكن للتلاميذ الذهاب إلى المدرسة فقط إذا تعهد أهاليهم شخصيا في المديرية العامة المحلية للتربية في محافظتهم بالحصول على وثائق الطفل المدنية قبل نهاية العام الدراسي أو خلال 30 يوما بعد هذا التعهد".
فيما قال مدير مدرسة ابتدائية مجاورة لمخيم للعائلات النازحة، على بعد 30 كيلومترا جنوب شرقي الموصل، إن "الوزارة أصدرت تعليمات للمدارس بطرد التلاميذ الذين لم يلتزم أهاليهم بتعهدهم". ويعيش على الأقل 1,080 طفل في سن الدراسة، في المخيم المجاور للمدرسة، حسبما قالت إدارة المخيم لـ هيومن رايتس ووتش، لكن 50 فقط من هؤلاء الأطفال، الذين لديهم جميعا وثائق صالحة، مسجلين في المدرسة.
واضاف مدير المدرسة إنه "كان يسمح منذ 2018، لجميع الأطفال في المخيم بالتسجيل، لكن بعد استلامه التعليمات الجديدة للوزارة، توقف 100 طفل على الأقل عن الحضور إلى المدرسة".
وتابع ان "أهاليهم لا يستطيعون تحمل تكلفة الذهاب إلى الموصل لتقديم التعهد، أو أنهم غير مقتنعين بجدوى ذلك لأنهم يعرفون أنهم لن يتمكنوا من الحصول على الوثائق المدنية لهم في غضون 30 يوما". فيما قالت فتاة (13 عاما)، كانت في الصف السادس، إنها "أُجبرت على التوقف عن الحضور في كانون الثاني، لأنها لا تملك والدتها شهادة وفاة الوالد الذي، وفقا للأم، انضم إلى داعش وتوفي، وبالتالي لا يمكنها الحصول على بطاقة هوية صالحة لابنتها، حيث اكدت الفتاة "أود أن تعلم، وأريد أن أستمر في الدراسة وأن أصبح معلمة، ولكن لا أعرف إذا كانوا سيسمحون لي بذلك".
وتفتقر العديد من الأسر، التي عاشت تحت سيطرة داعش بين 2014 و2017، إلى وثيقة مدنية أو أكثر التي تطلب المدارس من الأهالي تقديمها لتسجيل هؤلاء الأطفال.

************

عبد المهدي يؤكد استعداد العراق
للرد بحزم على اي عدوان
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأول، استعداد العراق للرد بحزم وبكافة الوسائل المتاحة على أي عدوان ينطلق من خارج أو داخل البلاد.
وذكر مكتب عبد المهدي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة قدّم إيجازاً عن آخر التطورات السياسية والأمنية في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم، وأطلع أعضاء المجلس على نتائج التحقيقات المستمرة حول الهجمات التي تعرضت لها مخازن الأسلحة والاعتدة في عدد من المناطق، وما تبعها من اجراءات وقائية وحمائية لجميع المخازن، وشرح التوجهات الاستراتيجية والخطط في التعامل مع المستجدات المحتملة".
وأضاف أن "عبد المهدي شرح الجهوزية العالية لقواتنا المسلحة للدفاع عن العراق ومواطنيه ومؤسسات الدولة والبعثات الدبلوماسية العاملة في العراق، مؤكداً استعداد العراق للرد بحزم وبكافة الوسائل المتاحة على اي عدوان ينطلق من خارج او داخل العراق".
وأوضح البيان، أن "رئيس الوزراء تطرق إلى الحراك الدبلوماسي القائم والحثيث مع كافة دول الجوار والدول العربية والإقليمية والصديقة والمجتمع الدولي وعلى أعلى المستويات لشرح موقف العراق وحشد التأييد الإقليمي والدولي للتضامن معه ومع موقفه العادل وسياسته الداعمة للسلام والاستقرار".
وبيّن، أن "مجلس الوزراء جدد دعمه الكامل لموقف القائد العام للقوات المسلحة ورؤيته الواضحة في ادارة الأزمة والاطمئنان لقدرات شعبنا وقواتنا المسلحة وللتطور الكبير في مكانة العراق في محيطه العربي والاقليمي والدولي، والاستمرار بسياسة العراق الواضحة في رفض التصعيد وسياسة المحاور واستخدام أراضيه للاعتداء على الآخرين".
وشدد المجلس بحسب البيان، على "استمرار العراق بلعب دوره المؤثر والبنّاء في نزع فتيل الأزمة التي تهدد امن المنطقة والعالم وتقوّض جهود محاربة داعش الارهابي وتهدد امن العراق والمنطقة والعالم".
وأشار، إلى "التزامه التام بمسؤولياتها الدستورية والوطنية بالدفاع عن أمن وسلامة العراق وشعبه وسيادته الوطنية على كامل ترابه، وان شعبنا الذي واجه اصعب الظروف وتجاوزها بشجاعة نادرة وألحق بداعش هزيمة نكراء لقادر على ان يخرج من اي تحدٍ جديد اكثر قوة وثقة بنفسه وبقدراته، وان الانتصار الذي عمّد بالدماء الغالية لا يمكن إلا ان يتعزز في جميع الظروف وان أي اعتداء على ارضه وسيادته وقواته المسلحة او اي صنف من صنوفها وتشكيلاتها هو اعتداء على الجميع".
وشدد مجلس الوزراء على ان "الأوضاع الحساسة التي يمر بها العراق تتطلب التصرف بحكمة وشجاعة وحرص بالغ على حاضر ومستقبل العراق وشعبه، وتتطلب وحدة الصف الوطني بجميع فعالياته السياسية والإعلامية"، مشيداً بـ "الموقف الموحد والداعم الذي خرجت به اجتماعات الرئاسات الثلاث مع قيادات الحشد الشعبي ومع القوى السياسية".
وأكد المجلس على "حق العراق في اتخاذ الاجراءات اللازمة قانونيا ودبلوماسيا ومن خلال المؤسسات الاقليمية ومجلس الامن والأمم المتحدة دفاعا عن سيادته وأمنه وبكل الوسائل المشروعة".

*************
وزيرا الداخلية والدفاع قريباً في المحافظة لسببين مهمين
البصرة.. ألفا أمر قبض بحق متهمين .. ولا مَنْ ينفذ!
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر أمني، أمس، عدد اوامر القبض غير المنفذة والصادرة منذ سنوات بحق مواطنين في البصرة.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "أكثر من (2000)، مذكرة قبض غير منفذة في البصرة بسبب انشغال الأجهزة الامنية في التصدي لظاهرة النزاعات العشائرية".

وبين أن "غالبية المذكرات صادرة بحق اشخاص يسكنون في مناطق شمالي البصرة الرخوة أمنياً وهي الواقعة في اقصى شمال المحافظة، والمحاذية لمحافظة ميسان".
وكشف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، عن "وجود حملة أمنية للقبض على المطلوبين قضائيا من خلال استقدام أجهزة أمنية من خارج محافظة البصرة".
وأوضح أن "من ضمن المطلوبين متنفذين وعشرات شيوخ العشائر الصادرة بحقهم اوامر قبض وفق المادة 406 من قانون العقوبات العراقي وهي المادة التي تتعلق بالقتل العمد".

تهمة "تهريب النفط"

وكان مصدر أمني قد افاد، الجمعة الماضية، بصدور مذكرات قبض بحق شيوخ عشائر في محافظة البصرة بتهمة تهريب النفط بناءً على أدلة وتسجيلات صوتية قدمتها الأجهزة الأمنية.
وقال المصدر في حينها ان "اجتماعا امنيا عقد في البصرة شارك فيه محافظ البصرة أسعد العيداني رئيس اللجنة الامنية العليا وقائدا الشرطة والعمليات، وقائد قوات الصدمة"، مبينا أن "قوات الصدمة قدمت في الاجتماع أدلة وتسجيلات صوتية تثبت تورط شيوخ عشائر في عمليات تهريب للنفط شمالي المحافظة، وإيواء اشخاص مطلوبين للجهات الأمنية".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر أسمه، أن "مذكرات قبض قضائية صدرت بحق أولئك الشيوخ الذين يتواجدون في مناطق شمالي البصرة، بناءً على ما قدمته قوات الصدمة من أدلة ضدهم".
وكان مستشار محافظ البصرة لشؤون العشائر محمد الزيداوي قد كشف، في وقت سابق، عن "تفشي" ظاهرة ابتزاز الشركات العاملة في المحافظة من قبل "مدعي المشيخة، بدعم من مسؤولين في بغداد"، فيما أشار إلى أن هذه الظاهرة "انتشرت" في مناطق شمالي البصرة، وهناك مخاوف من تفشيها وهيمنة المتورطين فيها على المواقع الجغرافية لتلك الشركات.

زيارة أمنية مرتقبة

إلى ذلك، كشف مصدر أمني في محافظة البصرة، عن زيارة مرتقبة للمحافظة من المؤمل ان يجريها وزيرا الدفاع نجاح الشمري والداخلية ياسين الياسري، فيما رجح أن تتمخض عن استبدال قادة أمنيين.
وقال المصدر في تصريح صحفي ان "وزيري الدفاع والداخلية، نجاح الشمري وياسين الياسري، سيزوران محافظة البصرة من أجل وضع خطة أمنية خاصة بمباريات المنتخب العراقي لكرة القدم ضمن مونديال كأس العالم التي سوف تقام في المحافظة، إضافة إلى مناقشة موضوع النزاعات العشائرية التي شهدتها البصرة، مؤخرا، ووضع حلول لها".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، ان "وزير الداخلية أعطى، خلال زيارته السابقة للبصرة، سقفا زمنيا لبعض القيادات الأمنية في المحافظة وطلب منها تطوير الأداء الأمني، ومن المتوقع أن يقوم باستبدال عدد من هذه القيادات وإحالة آخرين إلى دائرة الأمرة في حال عدم قناعته بنجاحهم في تأدية مهامهم".
وكان مصدر أمني في البصرة قد افاد، في وقت سابق، بوصول قوة أمنية من قوات التدخل السريع إلى المحافظة لتأمين زيارة مرتقبة سيجريها وزيرا الدفاع والداخلية نجاح الشمري وياسين الياسري.

************

ص3

تشغيل العمالة الاجنبية يستحوذ على فرص العمل

لوحظ منذ فترة انتشار مكاتب لاستقدام العمالة الأجنبية وتشغيلها في مختلف المرافق خاصة (القطاع الخاص) مما يؤثر على مستوى العمل بالنسبة للكوادر والعمال العراقيين وتضييق الفرصة امامهم بحصولهم على عمل.
من جانب تجد الكثير من الطاقات الشبابية وخاصة خريجي الكليات والمعاهد ومن كافة الاختصاصات بلا عمل، كان من الممكن تشغيلهم في مواقع الانتاج والخدمة في القطاع الخاص. ومن الضروري على الوزارات ذات الشأن ومنها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة والنقابات ان تراقب وتحدد القطاعات الصحية كذلك المعامل والمطاعم والكازينوهات وغيرها بما يخص قطاعات العمل التي ممكن لشبابنا وشاباتنا ان يجدوا فرصة عمل فيها حسب اختصاصهم.
الملاحظ أن اغلب مراكز الصحة والتجميل تستقدم كادراً من دول الجوار وبأجور عالية ويتم طرد العراقيين من هذه المراكز. عليه نناشد الجهات ذات الاختصاص والعلاقة الى متابعة هذه الموضوع والحد منه بما يتلاءم مع مصالح الشباب العراقي وفوائد للصالح العام.

أيمان رشيد العزاوي

الى متى يستمر اهمال الطريق
من بغداد الى كركوك؟
يوم بعد يوم تتصاعد صيحات التذمر والاحتجاج من قبل سالكي طريق بغداد -كركوك نتيجة المطبات والاخاديد التي تتلف معظم اوصاله، بسبب سوء تبليطه ما أدى الى تهالكه وحصول جملة متاعب وحوادث مؤسفة راح ضحيتها عدد من المسافرين وسالكي الطرق علاوة على الاضرار التي تلحق بالمركبات على اختلاف أنواعها.
أتساءل الى متى يستمر السكوت على هذه الحالة البائسة لشارع كهذا عسكري وتجاري وسياحي وهو في غاية الأهمية؟
أقول الى المديرية العامة للطرق والجسور، لا أحد يطالبكم بإعادة تبليط الشارع بأكمله خشية من الجواب الجاهز والمعهود.. "لا توجد مخصصات مالية كافية" بل المطلوب الان كحل آني وسريع هو قشط وتسوية وكبس الاخاديد والمطبات واكسائها بالإسمنت والاسفلت وانتهى الامر.

ودود عبدالغني داود

 

اكول...
الكهرباء بين الاستثمار والمولدات

واحدة من أعظم الانجازات الانسانية هو اختراع الكهرباء، الاختراع الذي فجر وفتح الطريق واسعا امام ابداع البشرية والمجتمعات والعلوم لتنطلق وتقدم كل شيء، لكن البعض لا يعي مقدار هذه النعمة ولا يقدر عطاءها ولا يسعى الى استثمارها بشكل يخدم الانسان ويطور حياته. وكانت وما زالت وستبقى القوى الخيرة الحريصة كل الحرص على بناء الوطن واسعاد شعبه تدافع وتطالب بتحسين هذا القطاع والاهتمام بخدماته لانه يهم الشعب كله ويساهم في انتقال الوطن الى واقع جديد ومتطور.
وتدور هذه الايام مشاكل بسبب الخدمات واولها الكهرباء التي اكتوى بها وبفقدانها الفقراء وذوي الدخل المحدود وحكومتنا عاجزة ولاهية عن حل هذه الازمة المستعصية والتي نعيشها منذ سنوات طويلة بسبب انشغالها بالصراعات والتحالفات والمصالح والاشكالات العالقة بين خصوصياتهم اما مطالب الجماهير وخدماتهم فلها (رب يحميها).
في ظل هذا الحال ظهر الكثير من المفسدين وهم يتلاعبون بمقدرات الجماهير ويستغلون الفرص دون حساب او كتاب، وقد نفذت الحكومة استثمار الكهرباء بإدخال القطاع الخاص في مجال الجباية بعد ان وعدتنا بتوفير الكهرباء والجباية لمساعدة إنعاش هذا القطاع. وفعلاً بدأت خطواتها على الرغم من الاعتراضات والمطالب لكنها نفذت الخطة، وفي وقتها انتهت العلاقة مع المولدات واصحابها خاصة في الكثير من مناطق بغداد لكن لفترة محدودة جدا، اذ لعب الفساد دورا بمعية رجاله وخططه ومع طلائع ايام الحر بدأ القطع الجريء وبدأ الناس يعانون مما دفعهم للتفاوض واعادة بناء الجسور مع المولدات واصحابها وتحديد سعر الامبير بعشرة الاف ، وتزايدت ساعات القطع بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة فارتفع سعر الامبير الى خمسة عشر، والتهب الصيف وحره فكان القرار خمسة وعشرون الف للامبير الواحد، بحجة عدم استلام اصحاب المولدات حصة الكاز الشهرية (وعادت حليمة لعادتها القديمة).
كثر الحديث عن جود تواطؤ واتفاقات سرية بين اصحاب المولدات وبين العاملين في محطات توزيع الكهرباء باطفاء الكهرباء لابقاء الناس خائفة من صعوبة توفير الطاقة الكهربائية فانعدمت الثقة بين الحكومة وابناء الشعب خاصة في الايام الحالية بسبب التردي الحاصل في مختلف القطاعات الخدمية ومنها الكهرباء.
حكومتنا ومؤسساتها مطالبة بالاهتمام بقطاع الكهرباء والعمل على تطهيره من العصابات والمتنفذين واصحاب المصالح الخاصة، والابتعاد عن التلاعب والمزايدة واستغلالها بشكل لا انساني ولا اخلاقي لانه يتعارض مع قيم السماء التي حاول الكثير التبجح بها. لان الكهرباء هبة الحضارة للناس.
وعلى الجهات الحكومية الايفاء بالتزاماتها في توفير الكهرباء اولاً وتوفير الكاز (الوقود) لتشغيل المولدات ساعات الانقطاع والحرص على تحديد اجور المولدات بما يتناسب ودخول العوائل الفقيرة التي بدأت تدفع للحكومة قوائمها ولاصحاب المولدات اجورهم الشهرية (الملتهبة) مثلما هو حر الصيف.

منعم العبيدي


حي الهياكل في الغزالية
سكانه يطالبون
بخدمات البلدية والتعليم والصحة
عامر عبود الشيخ علي
اغلب تصريحات امانة بغداد تشير الى توفر الخدمات بشكل جيد ومقبول في عموم مناطق بغداد، لكن الواقع غير ذلك، لان الامانة لم تؤد واجبها الحقيقي ومنذ فترة طويلة، والدليل على ذلك انتشار اكوام النفايات والازبال في معظم الشوارع والاحياء السكنية، والازقة والشوارع العامة متهالكة وتكثر فيها الحفر والتخسفات، فيما تم التجاوز على المناطق الخضراء امام اعين الامانة ودون ان تحرك ساكنا.
اعتقد ان نقص الخدمات اصبحت صفة غالبة في المناطق السكنية، ومنها منطقة الهياكل في بغداد، التي تقع غربي العاصمة وقريبا من جامع ام القرى، في المنطقة المحصورة بين الطريق السريع صلاح الدين ومنطقة الغزالية، وقبالتها منطقتي حي العدل والسلام.
تضم المنطقة أربعة محلات سكنية، وهن المحلات (659، 658، 657) تقع في جانب، فيما تقع محلة (446) في الجانب الاخر، ويفصلهم شارع الهياكل العريض المكون من مسارين ذهاب واياب، تتوسطه جزرة واسعة، وبسبب اغلاق احد المسارين من قبل القوات الامنية اهملت هذه الجزرة واصبحت مكبا لانقاض البناء والنفايات، واستغل جزء منها كمشاتل تابعة للأمانة، واخر موقع لعمال صيانة الطريق السريع.
اتسعت هذه المنطقة بشكل كبير بعد عام (2006) حتى وصل عدد سكانها الى (6000) عائلة موزعة على محلاتها السكنية، وهم يعانون من انعدام ابسط انواع الخدمات الاساسية.

خدمات سيئة ونقص في البنى التحتية

تفتقر المنطقة الى وجود البنى التحتية لتمكين الخدمات الاساسية فيها، حيث تم انشاء شبكة للصرف الصحي في المحلة (446) لكن العمل توقف عند المحلات الباقية (657، 658، 659) مما دعا بعض الاهالي الى انشاء شبكة للصرف الصحي وعلى حسابهم الخاص وبمبالغ كبيرة، رغم انه من الحلول العشوائية ما ادى الى الزخم على الخطوط الرئيسة، والمصممة لاستيعاب كميات محدودة فكانت النتيجة طفح المجاري المزمن، فيما سكنة المحلات الذين لا يمتلكون امكانية اقتصادية فعمدوا الى انشاء خزانات للصرف (السبتتنك) والذي يعد من الوسائل القديمة غير المستخدمة حاليا بفعل اضراره الصحية الكثيرة على سكنة البيت ناهيك عن انبعاث الروائح الكريهة.
المواطن اسعد (ابو زينب) استغرب من انعدام الخدمات في المنطقة، نظراً لفترة انشائها التي تجاوزت العشرين عاما واكثر، وقال" تفتقر المنطقة للكثير من الخدمات، فما تزال بعض المحلات غير مخدومة بشبكات الصرف الصحي وتبليط الشوارع، والغريب انها تفتقد الى وجود المدارس والمستوصف الصحي".
انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر وجشع اصحاب المولدات

وبين المواطن علي حيدر ان " سكنة الهياكل يعانون وبشكل كبير من انقطاع التيار الكهربائي المستمر وعدم استقراره خاصة في فصل الصيف بسبب قلة المحولات وعطلها نتيجة الاحمال الزائدة من قبل المتجاوزين"، مضيفا " قبل ايام تعطلت المحولة بسبب الاحمال الزائدة من قبل احياء التجاوز والدور الزراعية، ولهذا بقينا اكثر من شهر بدون كهرباء بسبب تأخر تصليحها من قبل دوائر الصيانة" مسترسلا قوله "معاناتنا الاخرى هي جشع اصحاب المولدات وارتفاع سعر الامبير، حيث يفرضون اسعار كيفية تصل الى عشرين الف دينار للامبير الواحد".

افتقار المنطقة الى مستوصف صحي والى المدارس

فيما افاد احد مواطني المنطقة ان " المنطقة تتميز بكثافتها السكانية العالية والتي تضم عدد كبير من التلاميذ الا ان الهياكل تفتقر الى وجود مدارس، مما يجبر الاهل على تسجيل ابنائهم في مدارس تقع خارج الرقعة الجغرافية، وهذا يسبب معاناة كبيرة لهم ولأولادهم الطلبة خاصة الاطفال منهم في المرحلة الابتدائية، نتيجة الوقت الضائع في الذهاب والاياب مما يؤثرعلى مستواهم الدراسي اضافة الى الاعباء المالية لاشتراكهم في خطوط النقل الخاصة، وتتضاعف معاناتهم في فصل الشتاء وعند تساقط الامطار، إذ ينقطع التلاميذ والموظفون عن الدوام بسبب الاوحال والبرك الآسنة التي تغطي الشوارع.
من جانب اخر تفتقر المنطقة الى وجود مركز صحي او عيادة شعبية، لعلاج المصابين ومرضى المزمنة، وهذا ما يزيد من الاعباء المالية على السكان للعلاج في العيادات الخاصة خاصة وأن أغلبهم من موظفي الدولة وذوي الدخل المحدود.

الشوارع والازقة غير معبدة ولا خطوط نقل عامة

وفي السياق، اكدت الاعلامية تضامن عبد المحسن من سكنة المنطقة "رغم المناشدات والشكاوي العديدة للمؤسسات الحكومية، والتي نشرتها الصحف المحلية، لكن لم نلق اي رد" مضيفة " استبشرنا خيرا بحملة التبليط التي قامت بها امانة بغداد، حيث تم حفر الشوارع، لكن العمل توقف وتركت الازقة محفورة حيث تتصاعد منها الاتربة والغبار" وتابعت " في حال استؤنف العمل في الشوارع في فصل الشتاء، ما يعني اننا سنعيش اياماً عصيبة لان المنطقة ستكون عبارة عن مستنقعات واوحال بسبب الامطار ويصعب التنقل فيها خاصة وان اغلب سكان المنطقة من الموظفين.
ورادفت " ونشكو من انعدام خطوط النقل العام التي تربط المنطقة مع المناطق الاخرى، وهذا الوضع يستغله سواق الاجرة بفرض اجرة عالية، فتلاحظ الكثير من الطلاب والعمال والموظفين عند اول الطريق الواقع على جهة الغزالية، ينتظرون من يقلهم الى بيوتهم في الهياكل.

 

شكر وتقدير الى منتسبي مديرية الجنسية والسفر العامة

يتقدم لفيف من المواطنين المراجعين بالشكر الجزيل والتقدير الى كافة منتسبي مديرية الجوازات والسفر العامة على ما يقدمونه من خدمات ومساعدات في دائرتهم للمواطنين ومنهم السيد (علي لازم عبد الشويلي) مدير اعلام دائرة السفر والجنسية. لما يبذله من جهود حثيثة في سبيل مساعدة المواطنين المراجعين وتسهيل أمور المراجعات وفق الاصول القانونية.
ويأمل المراجعون من باقي الدوائر الحكومية الخدمية والتي لها مساس بالناس ومعاملاتهم ان تحذوحذو مديرية الجنسية في العمل الجاد والمتفاني من اجل تقديم الخدمات للمواطنين دون كلل او ملل او تكاسل وباسرع وقت ممكن. وخدمة الصالح العام ومواطني البلد.
المواطن/ عبدالجبار قاسم


همسة...
انقذوا أطفالنا من ثقافة العنف

رغم ان قراراً اتخذته الأمانة العامة لمجلس الوزراء في وقت سابق بمنع تداول العاب الأطفال المحرضة على العنف ورغم ان قراراً اتخذته وزارة الداخلية في وقت سابق نص على منع العاب الأطفال المحرضة على العنف ورغم العديد من المناشدات والتحذيرات ولكن (وآه من ولكن) كل القرارات والاوامر والمنشدات والتحذيرات بقيت حبراً على ورق مع الأسف الشديد وبقيت الأسواق عامرة بتلك الألعاب. فقد اعلن مدير مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون في بغداد عمار فؤاد عيسى ان شعبة الطوارئ سجلت خلال أيام عيد الأضحى إصابة 26 حالة جراء الألعاب المحرضة على العنف ذات الاطلاقات البلاستيكية (الصچم). مشيراً الى ان اغلب الإصابات كانت في العين وتحديداً لدى الأطفال ومعظمها خطيرة ادخل على اثرها المصابون الى صالات العمليات الجراحية لتلقي العلاج.
يا سادة يا كرام ما زالت إصابات الأطفال في منطقة العين مستمرة بسبب العاب اسلحة (الصچم) في كل الأعياد مع الأسف الشديد.
يا سادة يا كرام امنعوا دخول العاب الأطفال المحرضة على العنف لانها تنشر ثقافة العنف لدى الأطفال بدلاً من ثقافة المحبة والسلام والتسامح. ففي الاحياء الشعبية يشكل الأطفال مجموعات وتدور حرب ضارية بينهم بفقء عيون البعض منهم هكذا يقضي أطفال الفقراء أوقات فراغهم بدلاً من قضائها في مدن العاب أسعارها مناسبة وفي متنزهات ومسارح الطفل ومكتبات للطفل. يا سادة يا كرام ان مسدسات ورشاشات الصچم واللعب الأخرى المحرضة على العنف تصنع خصيصاً للعراق، نعم خصيصاً للعراق ففي دول العالم المتطورة والمتحضرة لا تقدم للأطفال سوى اللعب التي تنمي تفكير الطفل اما في بلادنا الحبيبة فلا تتوفر في أسواقها بأسعار مناسبة سوى اللعب التي تنمي ثقافة العنف لدى الأطفال وتؤثر تأثيراً على سلوكهم. يا سادة يا كرام اصدروا الأوامر المشددة الى منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية والى منتسبي جهاز التقييس والسيطرة النوعية ودائرة الكمارك في جميع المنافذ الحدودية فانها ستباع بطريقة او باخرى للأطفال. يا سادة يا كرام يقول الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر ان كل ما كتبناه يقف عاجزاً امام الطاقة التعبيرية التي تحملها دمعة طفل فمن يتحسس الطاقة التعبيرية لدموع الأطفال الذين فقئت عيونهم إثر اصابتها بصچم الأسلحة البلاستيكية فيمنع دخولها وبيعها فوراً، نعم مَنْ يتحسس مَنْ؟

كفاح محمد مصطفى


مواساة
• ببالغ الأسى والحزن تنعى محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فاضل هنون سلمان مطر عضو اساسية العزيزية الذي توفي اثر حادث مؤسف، وكان الرفيق من الشيوعيين الذين واكبوا مسيرة الحزب وملتزما ونشطا في مجال الجمعيات الفلاحية، الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان لرفاقه والعائلة الكريمة.

• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة محمد كاظم الشكري الذي توفي أثر مرض عضال، والفقيد اخو شهيد الحزب فشلان كاظم، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

• بمزيد من الاسى والحزن نقدم تعازينا الحارة باسم جميع رفيقاتنا ورفاقنا في رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين فرع هولندا الى الرفيقة سليمة والرفيق ابو فلاح في وفاة المرحومة اخت الرفيقة سليمة، للمرحومة الذكر الطيب وللرفيقة سليمة والرفيق ابو فلاح واهلهم الصبر والسلوان.

 


ما مصير مدرسة القحطانية الابتدائية للبنين في الشامية؟

مدرسة القحطانية من المدارس القديمة الواقعة في قلب مدينة الشامية وسط الشارع البلداوي، وتتميز المدرسة بدورها وفضلها الكبير في تخرج الكثير من مثقفي المدينة، تبلغ مساحتها حوالي دونمان وأربعمائة متر مربع.
موضوع الشكوى التالي: قبل سنوات تم تهديم المدرسة كونها من المدارس القديمة المتهالكة ما يتوجب إعادة بنائها بشكل متين، وبالفعل تم التهديم والتخطيط ووضعت الركائز الكونكريتية وكانت خطوة تستحق التثمين، لكن للآسف توقف العمل ولأسباب مجهولة، وترك موقع المدرسة ليكون مأوى للحيوانات السائبة ومكباً للنفايات والأوساخ والمياه الأسنة التي تنبعث منها روائح كريهة تقزز الانفس وتسبب مرضا في الجهاز التنفسي.
علما ان المدرسة تجاور المجمعات الطبية لذا تجد اغلب المرضى الوافدين الى الاطباء يتذمرون جراء الروائح وهم في انتظار دورهم بالدخول الى الطبيب.
لذا نرجو من السادة المعنيين التحقيق في مصير هذا الصرح العظيم، ومطالبة ابناء المدينة العاجلة بإعادة بنائها وارجاع الحياة الى المركز العلمي كي يشع بنوره عليهم .
لطيف داوود

ص4
الأمم المتحدة: الفرقاء اليمنيون أبدوا آراءهم في اتفاق الحديدة

نيويورك -وكالات
أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أمس الأول، إن الحكومة اليمنية والحوثيين أرسلوا الى مبعوث الأمين العام الخاص لليمن، مارتن غريفيث، وجهات نظرهما على مقترحه بشأن تطبيق اتفاق الحديدة. وقال دوجاريك، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المبعوث غريفيث أكد تلقيه ردا رسميا من أحد الطرفين، فيما يتطلع إلى تلقي الرد الرسمي من الجانب الآخر خلال الأيام القليلة المقبلة"، مبينا أن "المقترح بخصوص الاتفاق تم تقديمه إلى الجانبين في مطلع آب للنظر فيه، بهدف توليد الزخم المطلوب لتطبيق الخطوات المهمة والأساسية فيه، والسماح للطرفين بالدخول في عملية سياسية أوسع والتوصل إلى تسوية سياسية متفاوض عليها للصراع". وتوصل الحوثيون والحكومة اليمنية إلى اتفاق الحديدة في إطار اتفاق ستوكهولم في كانون الأول عام 2018، وينص هذا الاتفاق على الوقف الفوري لإطلاق النار وإعادة الانتشار المشترك من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وكذلك مدينة الحديدة، فيما تبادل الحكومة اليمنية والحوثيون الاتهامات بانتهاك الاتفاق.


لبنان : الحق في الدفاع عن النفس ضد الاعتداءات

بيروت -وكالات
أكد المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، أمس الأول، على أنه من حق اللبنانيين الدفاع عن النفس بكل الوسائل ضد أي اعتداء، وذلك على خلفية الاعتداءين الإسرائيليين على الأراضي اللبنانية. وقال الأمين العام للمجلس، اللواء الركن محمود الأسمر، في البيان الصادر عن اجتماع المجلس، وتابعته "طريق الشعب"، أن "المجلس أكد حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل ضد أي اعتداء، وتبقى الوحدة الوطنية أمضى سلاح في وجه العدوان"، مبينا إن "الرئيس اللبناني، ميشال عون، استهل الاجتماع بعرض سريع للاعتداءين الإسرائيليين، ثم عرض رئيس الحكومة، سعد الحريري، الاتصالات التي أجراها مع المجتمع الدولي". ىواعتبر بحسب البيان، أن "هذا الاعتداء هو الأول من نوعه منذ العام 2006، وأنه تم تقديم شكوى إلى مجلس الأمن بواسطة وزارة الخارجية". ويأتي ذلك عقب استهداف إسرائيل لموقع تابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، في الأراضي اللبنانية الأثنين الماضي، وقبل ذلك، سقطت طائرتان مسيرتان إسرائيليتان فوق الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث معقل حزب الله اللبناني.

المعارضة شكلت جبهة مضادة لـ "بريكست" دون اتفاق
بريطانيا .. رئيس الوزراء يسعى إلى تعليق عمل البرلمان لعرقلة تأثيره على مشروع الانسحاب الأوروبي
لندن -وكالات
اتّهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الأول، المعارضة البرلمانية بمحاولة تقويض المفاوضات البريطانية الأوروبية بعد إعلان قادة احزابها عن تشكيل جبهة مضادة لوقف "بريكست" من دون اتفاق، فيما أعلن طلبه من الملكة إليزابيث إنهاء دورة البرلمان الحالية وتعليق عمله في الأسبوع الثاني من الشهر المقبل، لتقليص الوقت امامه ومنعه من عرقلة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.
جبهة المعارضة

وأعلن زعيم حزب العمال البريطاني، جيريمي كوربن، عن اتفاق أحزاب المعارضة في البرلمان البريطاني، على سلوك طريق التشريعات البرلمانية لمنع بوريس جونسون من إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، نهاية تشرين الأول المقبل، بعدما أعلن مسبقا نيته طرح التصويت على الثقة بحكومة جونسون، مع عودة البرلمان للانعقاد الأسبوع المقبل، وفي اللحظة التي يكون فيها متأكداً من نجاح التصويت، حسب قوله.
ويتوضح من خلال مجريات الاحداث المتسارعة، إن كوربن لم يتمكن من إقناع الأحزاب الأخرى بمنح مقاربته الأولوية، وفضّل البقاء ضمن الإجماع المعارض على ضرورة اللجوء إلى استراتيجية مجربة سابقاً، فيما أكد أن حزبه سيلقي بثقله البرلماني خلف الائتلاف المعارض، وتقديمه طلبا لسحب الثقة من حكومة جونسون في الوقت الملائم.
وتُعدّ هذه المرة الأولى التي تخرج فيها المعارضة البرلمانية بموقف موحد، حيث شمل الاجتماع قيادة "العمال" ممثلة بجريمي كوربن وجون ماكدونيل، إضافة إلى زعيمة "الديمقراطيين الليبراليين" جو سوينسون، وزعيمة "الكتلة المستقلة" آنا سوبري، وآدم برايس زعيم "حزب ويلز"، وإيان بلاكفورد زعيم "القوميين الأسكتلنديين" في البرلمان البريطاني، وكارولين لوكاس زعيمة "حزب الخضر"، وممثلته الوحيدة في ويستمنستر.

اتهام بالتعطيل

من جهته، اتهم جونسون بتغريده على "تويتر"، كوربن بتعطيل "بريكست" وعرقلة عملية الانسحاب من التكتل الأوروبي.
وقال رئيس الحكومة البريطانية، في تغريدته، "يريد جيريمي كوربن إلغاء نتيجة الاستفتاء والجدل حول بريكست لسنوات، إلا أني ملتزم بقيادة بلدنا إلى الأمام وإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول الموعد المُحدد".
وكشفت رسائل مسربة، نهاية الأسبوع الماضي، نية جونسون تعليق عمل البرلمان لمدة خمسة أسابيع، منذ بداية أيلول وحتى منتصف تشرين الأول، والذي يتزامن مع انتهاء موسم المؤتمرات الحزبية السنوية.
وتتطلب هذه الخطوة موافقة المجلس الخاص بالملكة إليزابيث الثانية عليها، ومن ثم يعود البرلمان للعمل بعد كلمة تلقيها الملكة وتحدد فيها الأطر العامة للنقاشات البرلمانية في الجلسة الجديدة.

مخاطبة الملكة

وقال جونسون، في خطاب إلى النواب، أمس الأربعاء، لقد "تحدثت مع الملكة إليزابيث وطلبت منها إنهاء الدورة البرلمانية الحالية في الأسبوع الثاني من أيلول، قبل بدء الجلسة الثانية بخطاب الملكة في 14 تشرين الأول المقبل".
ورجح جونسون، أن "يصوت المشرعون البريطانيون على خططه التشريعية يومي 21 و22 تشرين الأول، أي قبل 9 أو 10 أيام من الموعد المقرر لخروج لندن من الاتحاد الأوروبي"، نافيا في الوقت ذاته، "انتقادات المشرعين بأنه يحاول تهميشهم في النقاش حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عن طريق تقليص مقدار الوقت الذي يعمل فيه البرلمان من الآن وحتى 31 تشرين الأول.
وأشارت "هيئة الإذاعة البريطانية" إلى أن عددا قليلا فقط من وزراء الحكومة كانوا على علم بخطة جونسون القاضية بتعليق عمل البرلمان، قبل إعلانها، متوقعة أنها ستؤدي حتما إلى خلاف كبير، بينما تستمر هذه الفكرة في إثارة جدل واسع داخليا، في حين يعتبرها مراقبون ستوقف النواب عن لعب دورهم الديمقراطي في عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

غايات الخطوة

ويهدف جونسون من خلال هذه الخطوة، إن تمت، الى منح البرلمان القليل من الوقت للتدخل في مسار "بريكست"، حيث يكون قد تبقى أسبوعان فقط على خروج بريطانيا من الاتحاد، كما أنه يصر على ضرورة وجود خيار عدم الاتفاق في المفاوضات مع بروكسل، وحال تحقيقها ستمنع النواب من سحب هذ الخيار من بين يديه، وبالتالي حصوله حسب اعتقاده على أفضل صفقة ممكنة بحلول موعد القمة الأوروبية في 17 تشرين الأول.

طعن برلماني

في المقابل، اعتبر رئيس البرلمان البريطاني جون بيركو، يوم أمس، الطلب الذي تقدم به رئيس الوزراء بوريس جونسون، لتعليق أعمال البرلمان انتهاكا صارخا للدستور، ويهدف الى منع البرلمان من النقاش حول بريكست.
وقال بيركو، في بيان تناقلته وكالات الأنباء، "لم أتلق اتصالا من الحكومة، لكن إذا ما تأكدت التقارير حول مساعي تأجيل عمل البرلمان، فإن هذه الخطو تعد انتهاكا صارخا للدستور"، مبينا انه "من الواضح أن هذا المقترح أتى الآن لمنع البرلمان من النقاش حول البريكست، وتأدية واجبه، وتشكيل مسار البلد".


روسيا تتهم شركاء غربيين باستخدام "الإرهاب" لغايات سياسية
موسكو -وكالات
أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الأربعاء، إن دولا غربية تتبع سياسة ازدواجية المعايير في الحرب على الإرهاب، متهما شركاء غربيين باستخدام تنظيمات إرهابية لتحقيق أهداف سياسية.
وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الهندي سوبرامانيام جيشانكار، بموسكو، وتابعته "طريق الشعب"، أن "تدخلات الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق أدت إلى ظهور تنظيمات إرهابية، تحاول الآن تعزيز نشاطها في شمال أفغانستان".
منوها إلى أن "روسيا مستمرة في تقديم المساعدة للجيش الأفغاني لمكافحة الإرهاب، وفي التزامها كذلك بمكافحة تجارة المخدرات، التي تنطلق من أفغانستان". وتابع وزير الخارجية الروسي، إن "الهدف من جهودنا، التي نبذلها لتسوية المشكلة الأفغانية في صيغة موسكو وفي إطار أنشطة اللجنة الثلاثية (روسيا والولايات المتحدة والصين)، والتي نود أن تنضم إليها دول أخرى، بما في ذلك الهند وباكستان وإيران، تهدف إلى تعزيز تسوية سياسية في أفغانستان، تكون مقبولة لجميع القوى السياسية العرقية والطائفية الرئيسية هناك، والتي ستعتمد على إجماع وطني وتقضي على خطر الإرهاب والتطرف".

البرازيل تضع شروطا على المساعدات الأجنبية لاطفاء الحرائق
والأمازون يواجه مخاطر مضاعفة
برازيليا -وكالات
أعلنت الحكومة البرازيلية، أمس الأول، إنّها ترحب بكل المساعدات الأجنبية من المنظمات والدول لمكافحة حرائق غابات الأمازون، شرط أن تحدد هي كيفية استخدامها، فيما اقترحت بيرو وكولومبيا، عقد قمة طارئة تحضرها دول المنطقة، لتنسيق استراتيجية لحماية الغابات التي تعصف بها حرائق غير مسبوقة.
وقال المتحدث باسم الرئاسة البرازيلية، ريغو باروس، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "السيادة البرازيلية غير قابلة للتفاوض، وأنّ البرازيل لا ترفض الحوار مع فرنسا".
وطالب الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، مؤخرا، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بسحب إهاناته التي وجهها له، قبل أن يدرس قبول 20 مليون دولار كمساعدات عرضتها دول مجموعة السبع، والتي رفضتها حكومته. وتأتي تصريحات المتحدث الرئاسي، بعدما أبلغ حكام ولايات منطقة الأمازون الرئيس، بأنهم في حاجة للأموال للمساعدة في مكافحة الحرائق القياسية التي تستعر في أكبر غابات استوائية مطيرة بالعالم. في الأثناء، اقترحت بيرو وكولومبيا، عقد قمة طارئة بشأن الأمازون تحضرها دول المنطقة، لتنسيق استراتيجية لحماية الغابات المطيرة الشاسعة التي تعصف بها حرائق غير مسبوقة.
ودعا رئيس بيرو مارتن فيزكارا، ونظيره الكولومبيّ إيفان دوكي، في بيان مشترك، لـ"عقد اجتماع عاجل في 6 أيلول المقبل، في كولومبيا لتوحيد الجهود لحماية الغابات المطيرة"، موضحين أن "الاجتماع سيهدف إلى التوصل الى معاهدة من شأنها الحفاظ على الأمازون وتطويرها واستخدامها على نحو مستدام، مع إفادة المجتمعات التي تعيش هناك أيضاً". وعلى مدى 24 ساعة، سجّل المعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء، الثلاثاء، 1659 حريقاً جديداً، ليرتفع العدد الذي جرى تسجيله منذ بداية العام إلى 82,285 في كافة أنحاء البرازيل، أكثر من نصفها في الأمازون، فيما تعتبر دول أوروبية أن ضغوطاتها هي التي دفعت رئيس البرازيل للتصرف بشكل أسرع، وادراج الجيش ضمن الجهود العاملة على الحد من انتشار الحرائق.


السودان يترقب إعلان الحكومة الجديدة
بعد تقديم "قوى التغيير" مرشحيها
الخرطوم -وكالات
أعلنت قوى الحرية والتغيير السودانية، أمس الأول، أن لجنة الترشيحات والمجلس المركزي والتنسيقية التابعة لها، فرغت من إكمال الترشيحات النهائية للحكومة التنفيذية.
وذكرت القوى في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم تسليم رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، قوائم المرشحات والمرشحين بالسّير الذاتية تمهيداً لتمحيصها واختيار وزير واحد لكل وزارة بتمثيل كل أقاليم السودان"، مؤكدا "التمسك بالالتزام السابق بعدم ترشيح أي قيادي من تجمع المهنيين لأي منصب كما لم تخضع قوائم الترشيحات لأي شكل من أشكال المحاصصة الحزبية كما يُشاع في الوسائط".
وتابعت بحسب بيانها، "نطمئن الجماهير السودانية، بخصوص القوائم التي قدمت الى رئيس الوزراء، فهي تضم كفاءات وطنية مستقلة مشهود لها بالنزاهة ونصاعة الذمة".
من جهته، أكد حمدوك، استلامه ترشيحات حكومته من قوى الحرية والتغيير، لتشكيل الحكومة الانتقالية المزمع الإعلان عنها خلال ساعات، لتستلم السلطة لما يزيد عن ثلاث سنوات.
وبيّن رئيس الوزراء في تصريح مقتضب أرسل للصحفيين، أن "الترشيحات بلغت 49 مرشحا ومرشحة، لـ 14 وزارة، و16 مرشحا ومرشحة لـ 5 مجالس وزارية متخصصة".

حزب الشعب الفلسطيني يدين التفجيرات الإرهابية الأخيرة في غزة
القدس -وكالات
أدان حزب الشعب الفلسطيني، أمس الأربعاء، بأشد العبارات التفجيرين الاجراميين الَّذِين استهدفا حواجز الشرطة في مدينة غزة. واعتبر الحزب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذا العمل الإرهابي الجبان يستهدف كل الشعب الفلسطيني ويندرج في إطار جر قطاع غزة الى مستنقع الفوضى والإرهاب التي تخطط له الدوائر المعادية لشعبنا الفلسطيني"، مشيرا إلى أن "مواجهة هذه الاعمال الارهابية الجبانة تستدعي العمل الفوري لاستعادة الوحدة الوطنية والوقوف صفاً واحداً لقطع الطريق على كل من يحاول المس بشعبنا ووحدته وأمنه واستقراره".


على الرغم من تبادل التصريحات المتشنجة
هل الحوار بين إيران والولايات المتحدة ممكن؟
متابعة – طريق الشعب
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني في احتفالية "التنمية الريفية" قبل ايام استعداده للتفاوض مع أي شخص أو جهة من أجل تأمين مصالح بلاده القومية. وعندها اشار العديد من المتابعين للتطورات في إيران الى ان اعلان روحاني هذا جاء ثمرة لحوارات تلفونية طويلة ومتلاحقة اجراها مع نظيره الفرنسي ماكرون، وان المرشد الاعلى كان على دراية بنتائجها، وان الرئيس الايراني حاول التوصل الى حلول وسطية تؤمن مصالح بلاده، وتطمئن المخاوف والمطالب الأوربية، وتاتي بصيغة يمكن ان تقنع الولايات المتحدة الامريكية ورئيسها ترامب.
وعلى الرغم من الميل الى التمسك بمبدأ رفض التفاوض، ومن الارتياب الايراني تجاه الدور الفرنسي، الا ان ضغط العقوبات الامريكية وخصوصا في شقها الاقتصادي، هو ما دفع إيران الى التفكير بخيار الحوار لتتجنب المزيد من الضغط الاقتصادي، وتستفيد من توزانات اللحظة الراهنة، ولا تراهن على توازنات المستقبل التي يمكن ان تكون لصالح خصومها الأقوياء في واشنطن.
هذا الواقع شكل بوابة الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إلى باريس، ولقائه الرئيس الفرنسي. وقد بادر الاخير الى نقل لقاء ظريف بوزير الخارجية الفرنسي إلى مدينة بياريتس، حيث عقدت مجموعة السبعة(G7) اجتماعاتها، وكذلك تحويل اللقاء الثائي بين الوزيرين الى لقاء موسع بمشاركة ألمانيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.
وإذا كان ما حدث بدا مفاجئاً للمتابعين، فان الامر لم يكن كذلك بالنسبة للمشاركين في قمة السبعة، فضلا عن ان جهود ماكرون لم تكن بعيدة عن ضوء اخضر امريكي، في محاولة للتوصل إلى تفاهم حول الملفات العالقة بين إيران وامريكا، على اسس تلبي مصالح الاخيرة.
زيارة ظريف إلى مقر القمة، اعتبرها المتابعون تقدماً نوعياً في جهود الرئيس الفرنسي، وقد سبقتها عودة ظريف إلى طهران لمدة 24 ساعة، لاطلاع حكومته على النتائج المتحققة، وضمان الموافقة على الاستمرار في جهوده. وقد تزامنت عودة ظريف المؤقتة مع اعلان روحاني استعداده للتفاوض. ومعروف ان الطرف الآخر المقصود بالحوار سيكون الرئيس ترامب، وسبق للرئيسين الفرنسي والامريكي ان توافقا على امكانية تحقيق مثل هذا اللقاء في الاسابيع المقبلة، وفي ذهنهما طبعا مناسبة اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبل في نيويورك.
ان التصعيد الذي تمارسة اسرائيل بوقاحة متناهية، وتبنيها صراحة او تلميحا قصف مواقع عسكرية في العراق وسورية واخيرا في لبنان، يعجل في تفجير برميل البارود في الشرق الأوسط. وبالتالي فان الجهود الفرنسية لا تنحصر بالملف النووي، وانما تتعداه الى الملفات المرتبطة بالدور الايراني في هذه البلدان. ولهذا شكلت التفاهمات الاولية ازعاجا لاسرائيل، التي تخشى اي ضغط يضعف دورها في المنطقة، ويفرض عليها مواقف تراها وفق منطقها العدواني تنازلا.
وفي المقابل فان الضغوطات التي يتعرض لها النظام السياسي في إيران انتجت تبايناً في المواقف بين جناحين داخله: جناح يرفض التفاوض مع الولايات المتحدة بشروطها، لقناعته بان ذلك سيكون مدخلا لسلسلة من التنازلات تفقد إيران الحفاظ على دورها الاقليمي المؤثر وتعرضها لتراجعات مستقبلية. والجناح الداعم للحوار، الذي يرى فيه فرصة لتجنب مآلات صعبة وقاسية، كذلك تجنب الدخول في مواجهة عسكرية مع الولايات المتحدة وفق توقيت تنفرد هي في تحديده. لكن التباين في التصورات داخل النظام السياسي في إيران لا تلغي المشترك الثابت المتمثل في الحفاظ على النظام السياسي وتجربته، والسعي الجاد للتقليل من الخسائر والتراجعات. ومن هنا تأتي آمال الكثير من المتابعين، وخصوصا الحريصين منهم على تجنيب بلدان المنطقة كارثة حرب جديدة، في امكانية موافقة طهران على مفاوضات متعددة الاطراف وبمشاركة امريكية، مقابل وعود امريكية بالعودة الى نظام الاعفاءات لتصدير النفط الايراني الى دول بعينها، على الرغم من أن حجم هذه الصادرات ما زال محل خلاف بين واشنطن وطهران التي تطالب بتصدير 1.5 مليون برميل يوميا، في حين تتحدث واشنطن عن السماح بتصدير 700 ألف برميل فقط.
ودعا الرئيس الإيراني، الثلاثاء الفائت، الولايات المتحدة إلى "اتخاذ الخطوة الأولى" من خلال رفع العقوبات عن إيران في إطار الملف النووي، وذلك رداً على تصريحات الاثنين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي أبدى فيها انفتاحه على لقاء مع نظيره الإيراني.
ترى هل ستكشف الايام المقبلة امكانية فتح مسار وامل جديد لبلدان المنطقة، يضع على الرف حدود التفاوض التي تحدث عنها روحاني قبل انطلاق المبادرة الفرنسية، وكذلك الابتعاد عن معادلة "لا حرب ولا تفاوض"؟

 

ص 5

العلاج بالألم
"سيد محمد، غناؤكَ يهديني إلى فضائل الوجود، ويمنعني من ارتكاب الحماقات"

سلمان كيوش
قال لي بعد أن اطمأنّ إلى أنّي أستمع للسيّد محمّد النوري بلا توقيتات غير تلك التي يقرّرها خلگي حين يضيق بي وبالوجود كلّه:
ـ أتعلم بهذه الواقعة؟
قلتُ، وقد تيقّنتُ أنّه يوشك أن يفتح صندوق لآلئ:
ـ لا.
فقال اسمع:
ـ في العام 1965، كان السيّد محمّد يجلس في مقهى في قلب العمارة، فرأى هناك صديقًا له، وبادره بالقول:" إنّ السيّد صروط "عمت عيني طريح فراش"، وإنّه يتمنّى رؤيتك كي يطيب، فقد قال لجلسائه: كون يجيني سيّد محمّد چا طبت". فبادر السيّد محمّد من فوره للذهاب إلى المجر ومنها إلى العدل ثمّ إلى المضيف البهيّ على الواديّة، وكان عامرًا بالعائدين حين ولجه. ما إن رآه السيّد صروط حتى سأله:" يا سيد محمد وين چنت؟!" ردّ سيّد محمّد بالقول:" سيّد وجدّك ما أدري بيك مريض".
لم تطل جلسة السيّد محمّد، فقد أمره السيّد صروط بالنهوض ليسحگ رجليه. كان ممدّدًا على فراش وقد لفّ رأسه بشطفته السوداء، ووجهه نحو كوسر المضيف. امتثل السيّد محمّد، وزاد على الطلب بأن تناول مَهفَّة توسطت مربَّعَها تشكيلاتٌ قرمزيّة على صفرة السعف الميّت. برجله اليمنى سحگ ساقي السيّد صروط، وبيده اليمنى هَفَّى على وجهه. ثم حين يئس السيّد صروط من الخطوة التي ينتظرها قال للسيّد محمّد بصوت خفيض:" وهاي هيِّه؟!!" فقال السيّد محمّد:" گول سيّد، شسوي؟!"، قال السيّد صروط:" بروح ابوك سيّد كاظم، أريد محمّداويّة تعبر الواديّة وتوصل للحجيّة وأم الرجلين". فقال:" ابشر". فغنّى السيّد بصوت ثري مفعم بلوعة فادحة يعرفها الجنوب كلّه، مستهلًا يقظته المباغتة بذريعة آه طويلة ممتدة. غنّى بصوت يعرف كيف يدير وجوه مستمعيه وبوصلات قلوبهم نحو ما يحتاجونه لمواجهة الأهوال أو الانخذال أمام عتوّها. صوت يرصّن النفوس ويهبها ثقة بأنها جديرة بالحزن، وأن لا خير في الدنيا أبدًا ما دام سيّد العدل والواديّة والشطوط كلّها مريضًا، صوت يشبه وجيب قلوب كثيرة انتظم نبضها على ايقاع واحد بمصادفة خلقتها مهابةُ المضيف العامر البهيّ. صوت يجبر الأيادي أن تمتدّ نحو الأفواه كي تمنع انفلات أنّة عالية أو حسرة حرّى قد تطيح ببواري المضيف وتزحزح شِبابه السامقات. صوت يعيد رسمَ خرائط جديدة للوجود كلّه فيبدو وكأنّه آيل للجنوب، للواديّة وللمضيف تحديدًا. صوت ينتهي إلى قناعة راسخة أن الناس مربوطون من آذانهم إلى الحياة بحاسّة السمع فقط.
كانت الآه الاولى، التي ابتدعها اولاد اختك البومحمّد، كفيلة بأن تخرس كلّ خلجة في أرواح مستمعيه، ومنهم السيّد صروط القريب منها، مهما استدقّت. ثم تلاها بأبوذيته التي عبرت الواديّة، كما أراد السيّد صروط أو تمنّى، فأبطأ الروج في مروره اللابط على الجرف القريب من المضيف:
الّلايم لو دره بالحال مالام
غير الحزن من دنياي مالام
صدگ بيت البخت والطيب مالوم؟
يندار المرض يا ريت بيّه
حمل صوت سيّد محمد الكثير في تعرجاته الصافعة للقلوب قبل الآذان، فأوصلها إلى الرضوخ لفجيعة وشيكة حائمة. صوت يُعلِّم أكثرَ مما تُعلّم الحياة نفسها، فيهب الناسَ الحكمة المدماة. صوت يلزّ الناسَ إلى محبّة متعجّلة، فلا يجدون أمام طروئها غير الدمع، يكتبون بمداده على خدودهم ما تيسّر لهم من آي فجائعهم. صوت يذكّر بخطيئة آدم، عليه السلام، الأولى، ويذكّر بالمآل المحتوم برغم محاكاته لنبض الحياة الزاخر بالحيويّة والنشاط في تلك البقعة البدائيّة من العالم. استمرّ المضيف ومن فيه على الوجوم الصامت نفسه حين أنهى السيّد محمّد أبوذيته، لم يعد يُسمع فيه غير حفيف هواء تقلّبه المهفّة أمام وجه السيّد صروط.. ثم دبّت الحياة والحركة فجأة، وانتبه الموجودون لما حولهم، فنظروا في وجوه بعضهم وإلى وجه السيّد صروط الذي أشرق بنور أجداده حين هبّ واقفًا من رقدته كالملدوغ وهو يصيح:" وجدّي طبت، وجدّي كلشي ما بَيّه".
***
كيف طاب السيّد الجليل بهذه السرعة؟ أيمكن أن يكون هذا العلاج امتدادًا للتداوي بالألم كما نفعل حين نكوي مرضانا بالنار؟ ما رأي الطبّ وعلم النفس؟ أيصلح الانسحاق أمام الغناء الورع وما يشيعه من إحساس بالهوان على الدنيا وسيلةً علاجيّة؟ هل أودعَ السيّد صروط كامل ثقته بالمطرب نفسه أم بصوته؟ وثمة أسئلة أخرى..
أشعر بزهو الفتوحات الكبيرة، أنا سلمان كيوش، لأنّي انفردتُ بتدوين هذا الخبر ..

**************

فضاء شعبي ...

سنديانة الأرز تغني ..
حلم وتراب

(يستطيعون ان ينزعوا الحياة.. لكنهم لن يطفئوا غنائي)
لويس اراغون
آنه..وانته اثنين..
واحدنه نهر والثاني ماي
انه صوت الشاعر المغني للوطن والناس وعيون الحزب.. بحرفه المموسق المسكون بالاسئلة.. والذي غيبه المجهول في منفاه الاضطراري فاستقر هناك في بيروت تحت سنديانة الارز التي ظلت تردد وتراقص حرفه وغناه..
ذبلت وعود العشك..بشفافك او ماتن
وطيور حبنا ارحلن..وي طيفك وتاهن
وكل المهاجر اجه وكلبك بعد ما حن
ـ فالنص الشعري عند الشاعر ابو سرحان شكل من اشكال المعاناة العضوية في لحظة من لحظات الاتفاق مع الذات والكون بكل موجوداته انه (قبلة بين طرفين منسجمين)..على حد تعبير كولردج..
ـ ابو سرحان.. الاضافة الشعرية الخلاقة التي يزهو بها الفكر الانساني وتعلو تحت ظلاله رايات الوطن..انه واحد من رواد حركة التجديد في الشعر الشعبي الى جانب النواب القمة التجديدية الابداعية وعريان السيد خلف وزهير الدجيلي وطارق ياسين وناظم السماوي وعلي الشباني وجمعه الحلفي وشعراء(اغاني للوطن والناس)..
ـ ابو سرحان نصه الشعري يكشف عن اسلوب فني متجاوز للقوالب الجاهزة.. والمكتنز بمضامينه الانسانية التي غنت للازقة والقرى والفجر والمطر ورائحة تراب الوطن والمرأة والكنطرة الشاخص الرامز التي يسعى اليها ليصل مبتغاه..
أمشي وكول أوصلت... والكنطرة بعيدة
ـ ابو سرحان في (حلم وتراب) يعتمد الصورة المستفزة للذهن والنابشة للذاكرة بلهجة متفجرة تميزت بديناميتها.. كونها تنهل من الحياة اليومية دلالاتها وتنسج صورها الخالقة للدهشة..
أوف من شهكات الاحمر
تدري بالروح شلعب
فالشاعر ينتقي الجملة الشعرية البسيطة المكتظة بالمعاني والايحاءات ومواكبة المتغيرات السياسية والاجتماعية..فضلا عن توظيف الرمز الذي هو(تعبير عن رؤيا شاملة..).. (انا الحلاج ياجرف الهوى الثاني).. والذي ينسجم ومكنوناته الذاتية والواقعية..
بجيي الشموع الروح يبنادم.. بس دمع ما مش صوت
ورفة جنح مكسور يبنادم...كلبي يرف بسكوت
لا هي سنة وسنتين يبنادم..ولا هيه صحوة موت
حسبة عمر عطشان يبنادم.. والماي حدره يفوت
فالنص مثقل بالاغتراب والرفض بتلقائية وانسيابية هادئة.. مع توظيف بعض الاساليب الفنية كالتنقيط (النص الصامت).. الذي يستدعي المستهلك لملء فراغاته.. والتكرار اللفظي الذي شكل لازمة النص واضفى عليه موسقة متناغمة تدغدغ المشاعر.. عبر لهجة يومية واعية تلامس وجدان المستهلك وتستفزه بجملها الحالمة..المحتضنة لهمه والمعبرة عن طموحاته من خلال المشهد المقترن بالطبيعة بنبض درامي يكشف عن مضمون انساني عميق استطاع الشاعر بوعيه توظيف كل عناصره الفنية توظيفا نفسيا بوحدة موضوعية متناغمة..
لا..لا..يبرد الصبح..ما تحمل جفوفي
ازغيرة وجواني العشك..وتوسد زلوفي
هيمة وجحيل الوكت..ما لمني نفنوفي
لوذي اعله بعد البعد..ياروحي حدر ايده
ومشي وكول اوصلت..والكنطرة بعيدة
فالنص يكشف عن عاطفة الشاعر تجاه المرأة التي هي (مستقبل العالم لا الملوك) على حد تعبير (اراغون) في (الزاه).. والتي اسهمت في توسيع مديات النص اجتماعيا وتكنيكيا باسلوب سردي يكشف عن الاتزان النفسي والعقلي الذي يتمتع به الشاعر مما اتاح له في ان يكون الراصد لمشاكلها النفسية المتصلة بواقعها الاجتماعي.. وبذا قدم ابو سرحان نصوصا انسانية بلهجة واعية لدورها المجتمعي بملامستها الذات الجمعي الآخر هموما وطموحا.. مبنى ومعنى..

علوان السلمان

**************

التاريخ دفتر


علاء الماجد

مو نصحتك ..
ليش ماتاخذ نصح
غشتك هاي الحياة ..
وشفت المعاند ربح
تلثمت بالليل،
وادمنت الخيانة
وما حسبت حساب من يطلع صبح
مو نصحتك ..
كتلك التاريخ دفتر،
واليكتبه اليوم،
ابد ماينمسح
كتلك العشرة تعثر .،
الزاد يمعود يعثر والملح
بس تماديت ورحت زايد بغيك
ياعقوق .،
وياجبح
هاك اخذ كل الـ تريده ..
جاه
وأملاك
وعقارات
ومدح
وناس تهتفلك
هله بجيتك هله ..
عاليصح والمايصح
لكن انته وبعد كل هذا التمادي
وي ضميرك تكدر تسوي صلح؟؟

************

مرثيـــة

الى كامل شياع فى ذكرى استشهاده
محمد خضير ابو رافد

الثقافة اتيتمت وانشكت الكاع
نجمك من هوى ياكامل شياع
نجمك من هوى ياكامل اوطاح
ارض خصبه الثقافه ابغير فلاح
هيمن عالثقافه الجان ردّاح
متوهمه الخرافه شايله اشراع
نجمك من هوى ياكامل شياع
مشروعك وعي محتاجته الناس
بعد ماصاح من الضيم الاحساس
دمّك للشهادة صار نبراس
القاتل بالاصل بالدين خدّاع
نجمك من هوى ياكامل شياع
حسافه اتموت برنود اليصكون
ماعدهم حلال اولا يحرمون
كاتم صوت وابكيف اليحكمون
يصكون البشر مايلحك اوداع
نجمك من هوى ياكامل شياع
اصيل اوشالتك عالناس غيره
عفت الخير والراحه الوفيره
اغترابك جان يم اوربا حيره
خايف عالوطن للجهل ينباع
نجمك من هوى ياكامل شياع
خايف عالوطن ينباع خرده
سحر تاريخنا محد يرده
ماي ابرمل بالغفله ايتبده
اوما نلكه وطن بالدنيه ينباع
نجمك من هوى ياكامل شياع
عمت عين الترس جسمك رصاصات
جاهل ماعرف مثوى العذابات
فقط للفاسد اينفذ قرارات
خبيث اوربه ابمنظومات الاوجاع
نجمك من هوى ياكامل شياع

**********

أحاسيس

كامل الركابي

الطعم حامض
حلو
ناعم
سافر بروحه
وجماله
الشمس
والعود النباتي
والبحر
يضفي ع النكهه
طعم من برتقاله!
طعم ليمونك
خفيف
شارب المي الحلو
من الطفوله
ماعطش مره
ولامره اكتوى
بنيران صيف!
زهرة الليمون
ثوب العرس
ابيض
بوبلين
من الحرير
الصافي
طعم الياسمين!
وبشفافك
فرط رمان
وبنكهة زهر تفاح
اخضر!
ومن بين الاصابع
نبت زهر الخوخ
وشب حد الخصر
غصن الترافات!
ومن ضاگ الكرز
بعده
زغير اخضر
ظل نايم
ابفي شجرتها
بالبستان
يگعد
يمته ماتكبر!
إخذ ْضوگ
وي گشرتها
الحلاوه
تفيض
بس لاتلمسها
تذبل
لمعة التين
سكّر
من فلسطين!
من فيض
الشمس
والنبع
من طبع النسيم
الغافي بالشام
المشمش من بعيد
تگول
شمّام!
عليمن هالرطب
كله
نهار العيد؟
برحيّه
ابحلاوتها
تكفي الكل حله
ويزيد!
شگد مختلف
واغصانك
ولا تشبه بعضها
ومرَّت بعوز
بس محبوب
كل طعم بصفاتك
ياعذب
لوز!

***********

أبوذيه
الى الشاعر الكبير ناظم السماوي

عبد حلو حيدر الفريجي

عله نجمك يناظم وطن شعلاك
يا كوكب نضال وفخر شعلاك
شهم من كلت شوك الوطن شعلاك
المحافل كلهه تبكة شهود هيه
.................................
حدى ظعن العمر بينه ترامات
اهواي انذال عالمنصب ترامات
علمنه بيازمن عينك ترامات
ابكل خفكه يزيد الامل بيه
................................
يناهي لا تصل شامت ولي عود
ما من مايل بطولك ولي عود
اخذ كاس الفرات اول ولي عود
حياة الخوي من يروي الخوية
...................................
ترس شوكي زلال الماي جوداي
شلي بالذي ما بيه جوداي
لعبنه سنين ويه الشكر جوداي
امعانك والجفوف تحيط بي
................................
جمع كل الحسن حسنك بها ماي
ابقهر ظليت أهم وحدي بهاماي
زماني ذيب متوحش بهاماي
شرس ما حن ابد كلبه عليه


************

عله هذا الدرب

قصيدة رثاء الى الرفيق الراحل
هادي عبس الشمري (ابو واثق)

حسينة بنيان

عله هذا الدرب تعبركم أنهار..تمر مرة كرام وتسكي أشجار
فكرهه أبكل بيوت الناس طبت..وعافت ورد للاجيال وافكار
أبو شوكت وأبو واثق مثلهم..وأبو الطيبات ونعددهم أنوار
وأبو حسين وأبو عادل نجمهم..وأهل الجود والخيرات أبرار
عله سهم الحزب نذروا دربهم..ياما الريح جرحتهم والاخطار
وماهمهم سوالف خوف همهم..رايات الوطن تصعد للاقمار
يريدون الوكت يسعد وكتهم..ويريدون الشعب يكبر والاعمار
يعمّ الكاع والايام بيهم ..تطول وتكبروبالخير تندار..........
أبو واثق يخيرة بيت مهيوب..محبات أوورد وطشّ الاخبار
الحزب بيتك يظل وانت العشت بيه..تزفّ الخير للطيبين معيار
أبو واثق ينهر الماكطع دوم...وموجاتك تحط أبكل الآبار
يفتيان النضال وانت بيهم..هله بيهم هله ياجمع الاحرار......
ــــــــــــــــــــــــــ
القيت في اربعينية الرفيق ابو واثق
محلية بابل للحزب الشيوعي

**********

ص6


جدلية الصراع بين السلطة والدولة في العراق بعد عام 2003

د. فاخر جاسم
موضوعنا، موسوم بجدلية الصراع بين السلطة والدولة في العراق بعد 2003، بناء على مفهوم الدولة القانونية المعاصرة، وهي الدولة الخاضعة للقانون الذي يكون الناظم لعلاقة الدولة، بالمؤسسات القائمة ـ السلطة، الأحزاب السياسية، منظمات المجتمع المدني، او علاقة الدولة بالأفراد، وعلاقة الأفراد فيما بينهم. ولتوضيح طبيعة الدولة القانونية، نشير إلى ان لها مقومات أساسية أربع " وجود دستور، تدرج القواعد القانوينة، خضوع الإدارة للقانون، الاعتراف بالحقوق والحريات الفردية". ومن أجل خضوع الدولة للقانون، لا بد من وجود ضمانات تراقب خضوع الدولة للقانون، تتمثل، أولا، الفصل بين السلطات، ثانياً، وجود رقابة قضائية، ثالثاً، تطبيق النظام الديمقراطي.
إن عدم توفر هذه الضمانات، يعني إمكانية تغول، احدى مؤسسات الدولة وإخضاع الدولة لإرادتها الخاصة، كأن تكون السلطة/ الحكومة، تحت ذريعة الأمتياز الذي حصلت عليه في الانتخابات، أو الحركة الإنقلابية التي تقوم بها المؤسسة العسكرية، أو النخب السياسية وأحزابها.
ولأجل القاء الضوء على العلاقة الجدلية بين السلطة والدولة في العراق بعد الاحتلال الأمريكي لا بد من الرجوع إلى طبيعة الدولة التي حددها دستور العراق لعام 2005 بكونها " دولة ديمقراطية اتحادية" وشكلها برلماني، وتستند إلى القانون في ممارسة سيادتها وسلطتها على المجتمع ( ). سيتم تناول جدلية الصراع بين السلطة والدولة من خلال ثلاث محاور:
1. العلاقة بين الدولة والسلطة
2. دورالاحتلال الأمريكي في أعادة بناء الدولة العراقية
3. أسباب تعزيز دور السلطة على حساب الدولة.
المحور الأول. العلاقة بين الدولة والسلطة بعد عام 2003
نتطرق في هذا المحور إلى تعريف الدولة والسلطة وأسباب الالتباس الذي يحصل، في أغلب الاحيان، بين المفهومين، وكيف يستغل هذا الالتباس المتعمد، من النخب المتنفذة التي تسعى إلى الدمج بين السلطة والدولة.
أولا. تعريف الدولة
الدولة هي كيان قانوني اجتماعي، يتميز بثبات نسبي، يضم مجموعة من المكونات الاجتماعية التي تعيش في اقليم جغرافي محدد، تشكل بمجموعها مواطني الدولة، وظيفتها الدفاع عن مواطنيها وتلبية مصالحهم " باعتبارها جهازاً للحكم يبسط سيادته على إقليم جغرافي محدد، ويحظى باحتكار وسائل العنف المشروع"( ).
شروط وجود الدولة: للدولة المعاصرة مجموعة من العناصر الأساسية (السكان، الأرض ، السلطة، والسيادة). ولكي تكون هذه الدولة قابلة للتطور وفق معطيات التطور البشري وما يفرزه من تطور حقوق الإنسان الأساسية، السياسية والاجتماعية، لا بد من توفر عدة مستلزمات منها:
1. القانون اساس الدولة الحديثة: إن القانون هو الذي يميز الدولة الحديثة عن الدولة القديمة التي كانت تخضع لإدارة الحاكم فعن طريق القانون يجري تحديد وسائل وحدود مباشرة الدولة لنشاطها وكذلك تحدد مجالات نشاط الفرد( ). وقد تطور دور القانون في وجود الدولة، إلى ظهور مفهوم الدولة القانونية المعاصرة التي تعني التزام كافة السلطات " التنفيذية والتشريعية والقضائية" وكذلك كافة أجهزة الدولة الأخرى بتطبيق القانون، وأصبح هذا المبدأ أساس وجود الدولة، وهو القاعدة الأساسية التي تميز بين السلطة والدولة، حيث أن الإخلال بها يؤدي إلى الدمج بين السلطة والدولة، بحيث تصبح السلطة حرة، او بعبارة أخرى، انتقالية بتطبيق القانون رغم وجوده .
2. القدرة على فرض السيادة على المحيط الداخلي والخارجي، وخضوع كافة المواطنين لهذه السيادة
3. وجود جهاز إداري مستقر لا يتبدل بسبب تغير الحكومات أثر الانتخابات، مفتوح أمام كافة المواطنين، بدون تميز عرقي، مذهبي، ديني أو فكري ـ سياسي.
4. تعتبر القوات المسلحة، احد أهم مقومات الدولة الحديثة، لذلك تبنى المؤسسة العسكرية (الجيش والشرطة وجهاز الأمن) على أسس وطنية، يكون الإنتساب لها وفق معيار المواطنة، وليس على أساس التمييز الإثني ـ الديني، أو على أساس المحاصصة الإثنية ـ المذهبية، الطائفية
5. وجود اقتصاد السوق، يعزز الروابط الاجتماعية بين الأفراد على أساس المصالح الاقتصادية والإنتماء الاجتماعي، وليس على أساس روابط أخرى.
6. جهاز قضائي يطبق القانون بعدالة على المواطنين وعلى العلاقة بين الدولة ومؤسساتها.
7. وعي شعبي يحترم هيبة الدولة وسيادتها ويفرق بين السلطة/ الحكومة والدولة، وبنفس الوقت يكون محركاً لنشاط المواطنين وفعاليتهم السياسية للدفاع عن الحقوق والحريات الأساسية.
وبالرجوع إلى أهمية مبدأ السيادة في بناء الدولة، نشير إلى ان الانتقاص منها كان له تأثيرات بالغة الأهمية على إعادة بناء الدولة في العراق في الظروف الراهنة بناء على المعطيات التالية:ـ
ـ لا توجد سيادة فعلية للدولة العراقية الراهنة لسببين، الاول، عدم وجود سيادة للدولة في علاقاتها الخارجية، والسبب الثاني، وجود قوى طائفية ـ إثنية تنازع الدولة في سلطتها الداخلية.
ـ عدم قدرة الدولة على فرض احترام المواطنين للقانون؛
ـ تعدد المليشيات المسلحة التي تشارك الدولة في سيادتها على القوة؛
ـ انعدام قدرة الدولة على توفير الامن الذاتي للمواطنين.
ثانياً. ماهية السلطة
السلطة هي الجهاز الذي يقوم بالأعمال التنفيذية والإدارية الضرورية لتحقيق سياسة الدول والمحافظة على استمرار وجودها على الصعيد الداخلي والخارجي وذلك من خلال السياسات التي تضعها والقرارات والمراسيم التي تصدرها من خلال وضعها موضع التطبيق للقوانين التي تصدرها السلطة التشريعية"( ). وبناء على هذا المفهوم لطبيعة السلطة/ الحكومة، يجري تحديد الوظائف التي يجب أن تقوم بها، نجملها بالنقاط التالية:
1. تلبية الحاجات الضرورية للشعب من خلال وضع البرامج لذلك ومتابعة تنفيذها.
2. توفير الحماية والامن للمواطنين.
3. المحافظة على وحدة الدولة والدفاع عنها ضد التهديد ات الخارجية.
4. المحافظة على مصالح المجتمع في علاقاتها الخارجية مع الدول الأخرى.
5. تشكل الحكومة على ضوء الحصول على الاغلبية في الانتخابات البرلمانية.
6. الشاور مع المعارضة ومنظمات المجتمع المدني للتوصل إلى أفضل السبل لتحقيق البرامج الاجتماعية التي تلبي حاجات المواطنين التعليمية والثقافية والاجتماعية والخدمية الأخرى.
ثالثاً. شرعية السلطة
تحصل السلطة على الشرعية الشعبية وفق المعايير الديمقراطية بناء على الأغلبية التي تفوز بها في الانتخابات. وهذه الشرعية محددة زمنياً وفق الدستور، ولكنها غير مطلقة، وتبقى سارية وفق معايير وغايات محددة، في حالة الاخلال بها تفقد السلطة شرعيتها، يمكن تحديد المعايير التي تفقد السلطة شرعيتها بالنقاط التالية:
أولاً، إذا قامت بتعديل أو عرقلة التداول السلمي للسلطة حسب الفترات الدستورية، على سبيل، تمديد عمل البرلمان أو تعديل قانون الانتخابات بهدف منع الأحزاب والحركات السياسية المعارضة لسياسة النخب الحاكمة، من الفوز بمقاعد في السلطة التشريعية، لضمان اعادة انتخاب ممثليها مرة أخرى.
ثانياً، إنشاء منظمات مسلحة أو شبه مسلحة تابعة لأحزاب السلطة، واضفاء الشرعية عليها عن طريق الأغلبية البرلمانية التي تمثلها. بحيث تكون هذه المنظمات أدوات استقواء في النشاط السياسي، حتى في حالة عدم وجود النخب وأحزابها في السلطة.
ثالثاً، تشريع أو إصدار القوانين التي تضيق على الحريات الشخصية والعامة، منها على سبيل المثال الحد من حرية التجمع والتظاهر، الحد من ممارسة حرية النشر، التضييق على حرية الاعلام وحجب المعلومات عن المواطنين ووسائل الإعلام، عرقلة ممارسة الشعائر الدينية.
رابعاً، استعمال العنف المادي والمعنوي، للتضييق على حرية نشاط المعارضة في ممارسة دورها في المراقبة ونقد سياسات السلطة.
خامساً، إذا لم تنفذ البرامج التي فازت على أساسها في الانتخابات.
تكثيفاً، أشير إلى وجود فرق بين الدولة والحكومة من حيث أن الدولة لها أركان ثابتة لا تتغير (الأرض، الشعب، السلطة السياسية ـ تتكون من ثلاث سلطات قضائية وتشريعية وتنفيذية) بينما السلطة/ الحكومة هي جزء من السلطة التنفيذية، في حالة تقاسم السلطة بين الحكومة ورئيس الجمهورية في النظام الرئاسي، أو كل السلطة التنفيذية إذا كان النظام برلمانياً. وهي متغيرة وفق الفترات الزمنية التي يحددهـــا الدستور. كمــــا أن السلــــــطة هي
الإدارة التي تنفذ سياسة الدولة في إطار القانون والتشريعات التي تصدر عن البرلمان وتحصل على شرعيتها عن طريق التداول السلمي للسلطة الذي يتم عن طريق الانتخابات الدورية وفق فترات زمنية محددة دستورياً.
يتبع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الدولة القانونية تعني " خضوع الدولة للقانون في جميع مظاهر نشاطها سواء من حيث الإدارة أو القضاء أو التشريع، و ذلك بعكس الدولة البوليسية حيث تكون السلطة الإدارية مطلقة الحرية في ان تتخذ ما تراه مناسبأ محققاً للغاية التي تسعى إليها وفقاً للظروف والملابسات" ثروت بدوي، النظم السياسية، ص 169. لمزيد عن مفهوم الدولة القانونية، يمكن مراجعة، ثروت بدوي، الدولة القانونية، ص 42، نقلا عن، البياتي عبد الحميد،النظام السياسي في الإسلام مقارناً بالدولة القانونية ص 24.
( 2 ) حددث المادة الأولى من الدستور العراقي الصادر 2005 طبيعة الدولة وشكلها " جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي" برلماني" ديمقراطي". دستور جمهورية العراق لعام 2005، إعداد، صباح المفتي، الطبعة المعدلة 2009.
(3)" فالح عبد الجبار، محاضرة عن الدولة - الأمة - النزعة القومية وحق تقرير المصير، القيت في 16/9/2017 في ملتقى الديمقراطية وحق تقرير المصير، في السليمانية.
(4) تروت بدوي، أصول الفكر السياسي و والنظريات والمذاهب السياسية الكبرى، دار النهضة العربية، 1967 ص 168.
(5) العزي، سويم، دراسات في علم السياسة، إثراء للنشر والتوزيع الاردن 2009 ص 84


العقوبات الاقتصادية الامريكية وخراب الدولة الوطنية
لطفي حاتم
يتميز عالمنا المعاصر بوحدانية التطور الرأسمالي وما يفرزه ذلك من تحولات كثيرة على صعيد بناء الدول الوطنية وفكر الأحزاب السياسية ومنها الأحزاب الاشتراكية.
- يخوض العالم بوحداته الدولية المختلفة ومنظماته السياسية صراعا فكريا - سياسياً بين التطور السلمي لبناء الدول وتشكيلاتها الاجتماعية وبين النظم السياسية التسلطية المباركة من قبل الرأسمالية المعولمة متمثلة بروح الهيمنة الامريكية.
- تتعارض سياسات العولمة الرأسمالية مع فكر الوطنية ناهيك عن تعارضانها مع النهوج القومية في الدول الرأسمالية المتطورة.
- مضامين التعارضات والتناقضات في عالمنا الرأسمالي تستمد فاعليتها من روح الهيمنة التي تفرزها العولمة الرأسمالية ونهوجها العابرة لمفهومي الوطنية والقومية وبهذا السياق تشكل النزعة الكسموبولوتية تناقضا رئيسا مع النزعتين القومية والوطنية في الظروف التاريخية المعاصرة.
- استنادا الى تلك الرؤى نحاول متابعة الضغوطات الاقتصادية
- السياسية التي تنتهجها العولمة الامريكية في مواجهة روح التصدي التي تمارسها النزعتان الوطنية والقومية في مواجهة السياسة الرأسمالية العابرة للمصالح القومية والوطنية.

أولا- العزل الدبلوماسي والثقافي

من المعروف ان العالم وبسبب وحدته الرأسمالية يتطور تطورا متفاوتا لذلك تسعى الولايات المتحدة الامريكية الى تأبيد هذا التطور المتفاوت خدمة لمصالح رأسمالها الدولي، وبهذا المسار تدفع السياسة الأمريكية التطور المتفاوت عبر أساليب مختلفة تتقدمها سياسة العزل الدبلوماسي ومحاصرة الأنظمة السياسية الشرعية المناهضة لروحها الكسموبولوتية وتشكل حالة العزل السياسي والثقافي إحدى أدوات الضغط الامريكية على حلفائها الاطلسيين فضلا عن تأثيراتها على الدول الوطنية المناهضة للسياسة الامريكية.

ثانيا - العقوبات الاقتصادية
تشكل العقوبات الاقتصادية اهم أدوات الرأسمال الأمريكي والدولي في مناهضة الدول الوطنية الرافضة للسياسة الامريكية وبهذا المسار نحاول رصد التأثيرات الاجتماعية والسياسية على نمو وتطور الأنظمة الوطنية الواقعة تحت الحصارات الاقتصادية.
1 – تعطيل الدورة الإنتاجية

تهدف العقوبات الاقتصادية الأمريكية الى تعطيل الدورة الإنتاجية في الدول المعاقبة بسبب حاجة الإنتاج الوطني الى أسواق دولية لتوزيع منتجاته الوطنية وبهذا الاتجاه يشكل النفط في دول الشرق الأوسط الجزء الأكبر من صادراتها الوطنية وتحاول العقوبات الاقتصادية إعاقة الدول الوطنية في الحصول على الرساميل الضرورية لتطوير اقتصاداتها الوطنية وادامة دورتها الإنتاجية.

2 – تفكيك التشكيلة الاجتماعية

تسعى العقوبات الاقتصادية الى عرقلة تطور القطاعات الإنتاجية الوطنية وما يفرزه ذلك من تفكك وحدة الطبقة العاملة وتراجع ضبطها التنظيمي وتعرض اقسام منها للبطالة خاصة بعد اغلاق الكثير من الشركات الوطنية التي تعاني من ضعف في تصريف منتجاتها السلعية.
- تفكيك ضوابط القوى العاملة يفرز نتائج سلبية منها تراجع اجورها المرتبطة بتدني واردات المؤسسات الاقتصادية ومنها اغلاق الكثير من المصانع الوطنية لعدم قدرتها على التصدير خارج الحدود الوطنية فضلا عن تدني القدرة الشرائية للمواطن بسبب مصاعبه الاقتصادية.
3– نتائج التدهور الاقتصادي المتردي تنعكس على الواقع الاجتماعي والسياسي اذ تقود المصاعب الاقتصادية الى إعاقة القدرة الشرائية للطبقة العاملة وما يشترطه ذلك من انهاء لبناء ديمقراطية سياسية تعزز الحكم الوطني المناهض للهيمنة الخارجية.
4_ ان تراجع مساندة القوى الديمقراطية للنظام السياسي بسبب ضائقتها الاقتصادية والإجراءات التقشفية تقود الى الاضطرابات السياسية وتفضي الى انهاء الحكم الوطني وربطه بحماية خارجية.
5 – تفكك الحكم الوطني يفضي الى سيادة الطبقات الفرعية في تشكيلة البلاد الوطنية ويقود الى هيمنة دولية على القرارات الوطنية وبهذا المسار تتلاقى اهداف العولمة الرأسمالية الرامية الى تعزيز تحالفاتها الاقتصادية مع القوى الهامشية والطائفية العاملة بهدف صيانة مصالحها الطبقية.

ثالثاً – التدخلات العسكرية

تسعى الرأسمالية الامريكية المعولمة الى التدخلات العسكرية لغرض إزاحة الأنظمة المعاقبة من الدول الوطنية وما يفرزه ذلك من إعادة الروح الهجومية للقوى الفرعية ذات الاردية الطائفية ومساعدتها على حكم البلاد (بشرعية) انتخابية.

الترابط بين الشرعتين الوطنية والدولية

- الافكار والرؤى المشار اليها تجد تعبيرها في الدولة العراقية بعد انهيار الحكم الاستبدادي بتدخلات عسكرية خارجية.
- ان بناء عالم جديد ينهض على أساس ترابط الشرعتين الدولية والوطنية المنبثقتين من حرية اختيار الشعوب لنمط حياتها الداخلية تتطلب كثرة من المتطلبات يتقدمها .
- عدم شرعية التدخلات العسكرية في الشؤون الوطنية وادانتها فضلا عن احترام حرية الشعوب في اختيار نظمها السياسية والاجتماعية وانماط علاقاتها الدولية.
-تحريم العقوبات الاقتصادية المنبثقة من روح الهيمنة الدولية بسبب استهدافها للتشكيلات الاجتماعية الوطنية وتأثيراتها السلبية على -الطبقات الاجتماعية -الطبقة العاملة والطبقات البرجوازية الوطنية والبرجوازية الصغيرة.
ب- تدهور حقوق الانسان الأساسية.
ج- مساندة الدول الغازية للطبقات الفرعية الموالية للحماية الخارجية.
- تطوير التحالفات السياسية بين الدول الرأسمالية المتطورة والدول الوطنية على اساس التعاون الدولي المشترك المبني على احترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الوطنية.
- اعتماد شرعية دولية تبنى على أساس صيانة السيادة الوطنية وإدانة التدخلات الدولية ناهيك عن صيانة المصالح الأساسية لتشكيلات الدول الوطنية وتدعيم نظمها الديمقراطية.
- ترابط الشرعيتين الدولية والوطنية على أساس الديمقراطية واحترام حقوق الانسان الأساسية فضلا عن احترام السيادة الوطنية وعدم اضعافها عبر التدخلات الدولية.
ان الموضوعات المشار اليها تنطلق من رؤيتين احداهما الميل الجديد في العلاقات الدولية المتمثل بسيادة العوامل الخارجية على التطورات الاجتماعية السياسية الوطنية. وثانيتهما مناشدة دول الرأسمالية المناهضة للعولمة الرأسمالية مساعدة القوى الديمقراطية في بناء نظمها السياسية بعيدا عن الهيمنة والتدخل في الشؤون الوطنية

استنادا الى تلك الرؤى وبهدف قيام أنظمة حكم وطنية ديمقراطية قادرة على مناهضة الروح الكسموبولوتية للعولمة الرأسمالية لابد من تحقيق الأهداف التالية –

أولا- قيام أنظمة وطنية ديمقراطية تستند إلى الشرعية الانتخابية مباركة من الشرعية الدولية.
ثانيا– استناد الشرعية الوطنية إلى منافسة البرامج الوطنية التي تعتمدها الأحزاب الوطنية والديمقراطية في المنافسة الانتخابية.
ثالثا – مناهضة الأحزاب الفرعية المعتمدة على الطائفية السياسية المتحالفة مع القوى الرأسمالية الدولية وتحجيم دورها في تشكيلة البلاد السياسية.
رابعا – إقامة التحالفات الوطنية بشقيها التحالفات الوطنية المبنية على برامج سياسية - وطنية والتحالفات الطبقية المستندة إلى برامج القوى الديمقراطية واليسارية المتحالفة ضد الهيمنة الرأسمالية والتدخلات الدولية.
خامسا– توطيد العلاقات الوطنية بين القوى الاشتراكية والديمقراطية اليسارية في الداخل الوطني والقوى الديمقراطية في المحيط الإقليمي والعالمي لضمان المساندة الدولية من حركة التحررية العالمية.
أخيراً لابد من التأكيد على ان عالمنا الرأسمالي المعاصر تسوده كثرة من التغيرات والتبدلات الامر الذي يتطلب تجديد مستلزمات كفاحنا الوطني وعدتنا الأممية العاملة على صيانة بلانا من التبعية والتهميش.


ص7
المدرب المساعد للقوة الجوية: هدفنا تجاوز السالمية اليوم
بغداد – طريق الشعب
أوضح المدرب المساعد للقوة الجوية، لؤي صلاح، أن فريقه يستهدف الفوز أمام السالمية، اليوم الخميس، على ملعب كربلاء، في ذهاب دور الـ 32 من عمر بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال.
وقال صلاح في تصريحات صحفية "رغم أن الأندية العراقية تعاني من ضيق وقت الإعداد بعد انتهاء الموسم الماضي في وقت متأخر، لكننا عازمون على تخطي عقبة السالمية".
وأوضح أن معسكر الفريق في بيروت، كان فرصة طيبة لاختبار الفريق من خلال خوض 3 وديات والدفع بالعناصر الجديدة لزيادة التجانس بين اللاعبين.
يشار إلى فريق القوة الجوية تأهل لبطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال، بعد حصوله على وصافة الدوري العراقي الممتاز في الموسم المنصرم.
*****************
الكرة العراقية بين جيلين
عطاء النجوم الذين تأهلوا لكأس العالم وإنجاز ابطال آسيا 2007
2- 2
منعم جابر
استعرضنا في الجزء الأول شيئا من تاريخ كرة القدم العراقية ودخول اللعبة في مطلع القرن العشرين عن طريق الطلبة الدارسين في تركيا والجيش البريطاني عام 1914، عن طريق البصرة وتطور اللعبة وتوسع قاعدتها وتشكيل فرقها العسكرية والمدنية ودور طلاب المدارس حتى منتصف القرن الماضي.
وكان لتشكيل اول اتحاد لكرة القدم عام 1948 وأول منتخب عراقي عام 1950، وقد أكدنا ان أعوام الخمسينات والستينات شهدت زيارة فرق عربية واوربية الى العراق واجراء مباريات ودية، الّا ان النقلة النوعية المهمة بدأت مطلع الثمانينات وخاصة في مجال كرة القدم، حيث فاز المنتخب العراقي بأول بطولة دولية كبيرة وهي الدورة الآسيوية التاسعة التي جرت في الهند حيث أحرزنا الميدالية الذهبية بعد فوزنا على المنتخب الكويتي في المباراة النهائية بهدف مقابل لاشيء، سجله حسين سعيد.
ومن هذا الجيل حققنا إنجازا كبيرا سجل لكرة القدم العراقية الا وهو التأهل لكأس العالم في المكسيك عام 1986، وحصولنا على المركز الرابع في أولمبياد أثينا عام 2004، إضافة الى الإنجاز الآخر المهم وهو فوز المنتخب الوطني ببطولة الأمم الآسيوية عام 2007.

كرة القدم العراقية تقدم نفسها أولمبياً

بدأت المشاركة العراقية فاعلة وحاضرة منذ دورة روما الأولمبية عام 1960 حتى المشاركة في أثينا عام 2004، وانتقل لاعبونا الى الدور الثاني وبعضها الى المربع الذهبي كما حصل في دورة اثينا. وعلى المستوى الأولمبي كان لنجوم العراق الفائزين ببطولة شباب آسيا عام 2000 والذين شكلوا الحجر الأساس للمنتخب الوطني والأولمبي في إنجازين كبيرين هما الإنجاز الأولمبي عام 2004، والانجاز الآسيوي عام 2007.

المنتخب الوطني يفوز ببطولة آسيا وينام في العسل

واستكمالاً لما تحقق من إنجازات، يسرنا ان نتحدث عن الفوز العراقي الكبير في بطولة الأمم الآسيوية عام 2007، حيث قدمت نخبة من نجوم الكرة العراقية نفسها بقوة في الميدان الآسيوي واستطاعت المجموعة ان تتأهل الى المباراة النهائية والفوز على المنتخب السعودي بهدف واحد دون رد.
لكن مستوى الكرة العراقية منذ عام 2007 وحتى الساعة آخذ بالتراجع والانكماش على جميع المستويات الأولمبية والشبابية وبقية المراحل العمرية، بينما مراحل تألق الكرة العراقية في الستينات والثمانينات باهتمام رسمي وشعبي وتواجدت فيها قيادات كروية متميزة وصاحبة إمكانات مهنية وفنية عالية، وحسن اختيار الخبراء والمدربين الأجانب الذين عملوا في العراق والاستفادة كذلك من تجارب البلدان الاشتراكية.
وقد يتساءل البعض عن ما تحقق في الثمانينات من نجاحات؟ نقول: كان للعناية بالفئات العمرية وبالقاعدة الأثر الكبير في تحقيق الإنجاز. فلا كرة قدم بلا رعاية للفئات العمرية، ونحن لا نهتم جيدا بهذا الجانب ونغفله، ولا نقيم النشاطات والفعاليات التي تطور اللعبة وتكتشف المواهب، وان عملنا بعض النشاطات فهي شكلية وجزئية ومليئة بالتلاعب والتزوير.
والامر المهم الآخر الذي يؤثر سلباً على مستوى كرة القدم هو قضية ضعف الاستقرار التدريبي وظاهرة إقالة واستقالة المدربين العاملين مع الفرق والمنتخبات العراقية مما يؤثر سلبياً ونفسياً على أداء اللاعبين والفرق، وفوق هذا وذاك مطلوب من الاتحاد العراقي لكرة القدم بدء الدوري وانهائه أسوة بمنافسات فرق دول الجوار، وعلى الأندية المشاركة في الدوري الانتهاء من تحضير ملاعبها او بناء ملاعب جديدة، فكل ذلك سيساهم ويسهل من صعودنا الى منافسات كأس العالم المقبلة.
*****************
أحمد فاضل يلتحق بوفد النوارس في الدار البيضاء
بغداد – طريق الشعب
التحق متوسط ميدان نادي الزوراء أحمد فاضل، بمعسكر فريقه في مدينة الدار البيضاء المغربية استعداداً للموسم المقبل 2019/ 2020.
ولم يتمكن فاضل من الالتحاق بمباريات الزوراء بالملحق المؤهل لدور الـ32 من البطولة العربية "كأس محمد السادس" بسبب عدم حصوله على تأشيرة الدخول إلى الأراضي المغربية حينها.
وقررت إدارة الزوراء، تمديد فترة إقامة الفريق في الدار البيضاء حتى الثالث من الشهر المقبل لإقامة معسكر تدريبي يتخلله عدد من المباريات الودية.
*****************
جليل زيدان مدربًا لحراس نفط ميسان
بغداد – طريق الشعب
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي نفط ميسان، مع مدرب الحراس جليل زيدان لينضم رسميًا إلى الجهاز الفني الذي يقوده المدرب أحمد دحام.
وقال دحام في حديث صحفي، إن جليل زيدان من الكفاءات التدريبية المميزة وانضمامه الى الجهاز الفني يعد إضافة نوعية ونأمل أن يحقق طموحات إدارة وجماهير النادي من خلال عمله مع الحراس هذا الموسم.
وأضاف أن زيدان شارك في الوحدة التدريبية الثلاثاء وأشرف على تدريب الحراس وتم تقديم المدرب بشكل رسمي قبل دخوله المران الأول وسيواصل مشواره بشكل يومي.
وأشار إلى أن الفريق سيغادر اليوم الخميس إلى مدينة شيراز الإيرانية للدخول في معسكر تدريبي يستمر 12 يومًا تحضيرًا للموسم المقبل.
*****************
إلغاء معسكر نفط الوسط في تركيا
بغداد – طريق الشعب
قررت الهيئة الإدارية لنادي نفط الوسط إلغاء المعسكر الخارجي الذي كان مقررا في مدينة أزميت التركية بسبب تأشيرات الدخول للاعبين المحترفين.
وقال مشرف الفريق فراس بحر العلوم في حديث صحفي إن الإدارة قررت إلغاء المعسكر بعد أن تفاجأت بعدم منح المحترفين الأفارقة تأشيرات دخول، وبالتالي رأى المدرب أن إلغاء المعسكر هو القرار الأصوب، موضحا: "سنكتفي بمعسكر داخلي بديل".
وبيّن أن الفريق سيغادر إلى مدينة أربيل يوم الأحد المقبل للدخول في معسكر بديل، مضيفا: "هذا المعسكر سيكون محطة مهمة لاختبار اللاعبين وخلق حالة من الانسجام فيما بينهم قبل انطلاق الدوري".
وأشار إلى أن الإدارة أمنت مباريات تجريبية مع فرق المنطقة الشمالية، لافتا إلى أن الفريق سيكثف تدريباته على أن يخوض 3 مباريات تجريبية لرفع جاهزية اللاعبين.
يشار إلى أن نفط الوسط تعاقد مع 4 محترفين هذا الموسم أحدهم مغربي وآخر نيجيري واثنين من ساحل العاج.
*****************
نيمار يحسم قراره: سألعب لبرشلونة فقط
متابعة – طريق الشعب
حسم البرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم باريس سان جيرمان، وجهته المقبلة، بعد جلسة جمعته مع مواطنه ليوناردو، المدير الرياضي للنادي الباريسي.
وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن نيمار عقد جلسة مع ليوناردو، الاثنين، أبلغه خلالها أنه يريد الانتقال لبرشلونة، وليس أي نادٍ آخر.
وشدد نيمار أنه لا يريد الانتقال إلى ريال مدريد أو يوفنتوس، وإنما فقط برشلونة، وهو ما قد يعجل بحسم الصفقة لصالح النادي الكتالوني.
ويدرك نيمار أن جلسة اليوم الثلاثاء، ربما تكون الأخيرة في سبيل عودته إلى كامب نو، خاصة وأن الأيام المتبقية على غلق باب القيد في أوروبا باتت قليلة للغاية.
وأشارت تقارير فرنسية إلى أن برشلونة يرغب في ضم نيمار مقابل 170 مليون يور، على دفعتين، في حين يرغب سان جيرمان في الحصول على 100 مليون يورو، بالإضافة إلى الثنائي عثمان ديمبلي ونيلسون سيميدو.
*****************
"لا ليغا" تستعرض في القاهرة ملامح الموسم الجديد للدوري الإسباني
متابعة – طريق الشعب
أقامت رابطة الدوري الإسباني "لا ليجا"، مؤتمرًا الثلاثاء، في القاهرة للحديث عن الموسم الجديد 2019-2020، وكشفت خلاله أبرز الأمور التي ستزين البطولة، منها إضافة أحدث تقنيات البث والمنافسة المشتعلة والصفقات الجديدة.
وسيحمل الموسم الجديد عنصرين جديدين، أولهما هو اللحن الجديد الخاص بالليغا والذي أعده الموسيقار لوكاس فيدال الفائز بجائزة إيمي؛ وكرة المباريات الجديدة المصممة من قِبل PUMA لكل من بطولة "لاليغا سانتاندير" دوري الدرجة الأولى الإسباني، و"لاليغا سمارت بانك" وهو الاسم الجديد لدوري الدرجة الثانية.

عودة الى الأضواء

وكما هي العادة في كل موسم جديد، يستقبل الليغا 3 فرق جديدة تنضم لموسم 2019/2020 والمتمثلة في أوساسونا، غرناطة، ونادي مايوركا.
يعود أوساسونا إلى دوري الدرجة الأولى بعد غياب سنتين وتتويجه بدوري الدرجة الثانية لموسم 2018/2019، كما أنه سيحتفل بذكراه المئوية في سنة 2020، وسيشكّل هذا النادي القادم من بنبلونة إضافة مميزة في موسمه الـ 38 مع فرق الدرجة الأولى.
كما يعود نادي غرناطة الذي اشتهر بانتصاراته أمام الفرق الكبيرة أيضًا، بعد غياب سنتين مدعومًا بأنصاره المعروفين بأنهم من أكثر الأنصار الإسبانيين شغفًا بفريقهم.
وأخيرًا يعود فريق مايوركا الى الأضواء للمرة الثامنة، حيث يضم وجوهًا مميزة من بينها النجم السابق في بطولة كرة السلة الاحترافية الأمريكية ستيف ناش، حيث سيرفرف علم جزر البليار التي سيكون فريقها مايوركا هو الوحيد الذي يقع خارج شبه الجزيرة الإيبيرية، في دوري النخبة لموسم 2019/2020.

نجوم لامعة

ولا يتعلق الأمر فقط بفرق جديدة هذا الموسم، حيث سنستضيف لاعبين متميزين جدد وقعوا مؤخرا لفرق لاليغا، من بينهم إدين هازارد وفرينكي دي يونغ، وقد شكّل توقيعهما لكل من نادي ريال مدريد وبرشلونة على التوالي حدثين كبيرين ومتابعة كثيفة من وسائل الإعلام.
بالنسبة لنادي أتلتيكو مدريد، أصبح اللاعب جواو فيليكس ثاني أغلى شاب في تاريخ كرة القدم عندما قرر الالتحاق بفريق دييغو سيميوني، في حين نجح ريال بيتيس في ضمان توقيع اللاعب الفرنسي الفائز بكأس العالم نبيل فقير، والذي كان يتابعه عدد من كبار الأندية الأوروبية.
كما عرف مسرح الانتقالات أسماءً مرموقة من بينها المهاجم الأوروغواني ماكسي غوميز، الذي انضم الى فريق فالنسيا.
وستُغلق أبواب الانتقالات في 2 أيلول المقبل بإسبانيا، وهو ما سيمنح "لاليغا سانتاندير" ما يكفي من الوقت لإضافة المزيد من اللاعبين الجيدين لصفوفها خلال هذا الموسم.

مواجهات نارية

وجمع أول لقاء بالبطولة، بين أتلتيك بيلباو وبرشلونة في ملعب سان ماميس يوم 16 آب الجاري، وستأتي بعد ذلك المباريات الكبيرة بشكل غزير وسريع، حيث سيتم لعب الديربي الباسكي والمدريدي في شهر أيلول المقبل.
وذلك قبل مباراة الكلاسيكو التي ستكون في أواخر شهر تشرين أول المقبل، والتي تُعدّ أكثر مباريات الأندية مشاهدة في تاريخ كرة القدم، في حين سنشهد مباريات الديربي التاريخية والمثيرة بين إشبيلية وفالنسيا وبرشلونة في أشهر تشرين الثاني وكانون الأول المقبلين، وخلال شهر كانون الثاني من عام 2020.

خدمة متطورة

وتستمر رابطة "لاليغا" في تقديم تكنولوجيا البث التلفزيوني للملايين من الأنصار عبر أنحاء العالم خلال هذا الموسم.
كما سيشهد 11 من مختلف ملاعب لاليغا تشغيل كاميرات جوية متطورة، حيث كانت أندية خيتافي وإيبار وريال سوسيداد آخر من تبنى هذه التكنولوجيا، في حين تقدم 8 ملاعب إعادة اللقطات بتقنية 360°.
وأصبحت تقنية الإنتاج السينمائي 4K ميزة دائمة في بثّ مباريات الليغا، وقد وصلت في الموسم السابق إلى أكثر من 2.7 مليار مشاهد في جميع أنحاء العالم.
وسنشاهد في هذا الموسم عودة تقنية الفار (تقنيّة التحكيم بالفيديو) بعد أن عرفت نجاحًا كبيرًا في أول موسم تم تطبيقها خلاله، ومع "نسبة قرار صحيح" تراوحت بين 91.5في المائة و96.92في المائة خلال الأحداث المتنازع عليها.
*****************


ص 8

من أدب السجون العراقي
عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "من أدب السجون العراقي"، من تأليف د. حسين سرمك حسن.
يتعرض الكتاب، بالتحليل والنقد، إلى نماذج من الكتابات الأدبية للسجناء السياسيين من الأدباء العراقيين، والتي أنجزت في داخل السجون والمعتقلات والأقبية الأمنية خلال الحقبة الدكتاتورية.
يقع الكتاب في 255 صفحة من القطع المتوسط.
*************

في كربلاء وبمشاركة رابطة المرأة
مهرجان لتكريم نخبة من عمال النظافة المتميزين
كربلاء – طريق الشعب
تحت شعار "عمال النظافة مسؤولية الجميع"، أٌقامت "منظمة احنا الشباب" المدنية بالتعاون مع فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كربلاء وشركتي "آسيا سيل" و"زين" للاتصالات، السبت الماضي، مهرجانا منوعا لتكريم نخبة من عمال النظافة المتميزين.
حضر المهرجان الذي أقيم على أرض "مدينة ألعاب السندباد" في مركز مدينة كربلاء، جمهور من العائلات والشباب.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت تقديرا لشهداء الوطن، واستمعوا إلى موسيقى النشيد الوطني، ألقت سكرتيرة فرع الرابطة السيدة صبيحة هاشم كلمة رحبت فيها بالحاضرين، وبعمال النظافة، والطبقة العاملة "التي لا تزال تعاني الحرمان وشظف العيش".
كما تطرقت في كلمتها إلى معاناة المرأة العاملة، التي تتعرض يوميا الى أقسى الضغوط، داعية إلى نصرة المرأة ودعمها في مختلف المجالات.
بعد ذلك اعتلى المنصة الناشط المدني حسين صبري، وقرأ كلمة ألقى فيها باللائمة على الحكومات المتعاقبة، كونها لم تراع حقوق أبناء الطبقة العاملة، ومنهم عمال النظافة.
هذا وتخللت المهرجان فقرات شعرية وموسيقية وغنائية.
وفي الختام جرى توزيع الهدايا على العمال الحاضرين.

**********

112 فيلماً في مهرجان دهوك السينمائي الدولي

دهوك – وكالات
اعلن المشرفون على الدورة السابعة لمهرجان دهوك السينمائي الدولي، الذي من المقرر أن ينطلق يوم 9 أيلول المقبل في مدينة دهوك، انه جرى اختيار الموضوع الرئيس لأفلام المهرجان، وهو "التعايش المشترك"، على أن يتم تقييم الأفلام وقبولها على هذا الأساس.
وقال بنكين علي، احد المشرفين على المهرجان، في حديث صحفي، انه تم تشكيل خمس لجان لتقييم الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية، وتوزيع الجوائز لها، مضيفا ان الشعار الرسمي لهذه الدورة من المهرجان سيتضمن "التعايش المشترك والدفاع عن وجود جميع القوميات والأديان المختلفة في إقليم كردستان من دون أي تفرقة أو تمييز".
وأشار علي إلى أن 112 فيلما ستتنافس على نيل جوائز المهرجان في أقسامه الثلاثة: "الفيلم الطويل، الفيلم القصير والفيلم الوثائقي"، مبينا أن الأفلام العربية ستشارك في قسم خاص للتنافس على نيل الجوائز.

***********

في النجف
"كرنفال الشباب" للإبداع
النجف - احمد عباس
تحت شعار "انا مبدع من أجلك يا عراق"، احتضنت قاعة منتدى الشباب في مدينة النجف، أول أمس الثلاثاء، "كرنفال الشباب" للإبداع، الذي نظمه "فريق عشتار الفني".
حضر المهرجان جمهور واسع من الوجوه الثقافية والاجتماعية، إلى جانب وفد من اتحاد نقابات عمال النجف.
وتضمن المهرجان فعاليات فنية ورياضية، شملت عروضا مسرحيا ومعارض رسم ونحت، فضلا عن عروض رياضية لـ "فرقة الباركور".
رئيسة "فريق عشتار" السيدة نمارق جواد، ألقت كلمة في بداية الكرنفال أشادت فيها بالمواهب الشبابية، مشددة على أهمية دعمها وتنميتها من قبل الجهات المعنية.
وناشدت رئيسة الفريق في الكلمة، المسؤولين في مديرية التربية والتعليم، الاهتمام الجاد بدرسي التربية الفنية والرياضة، على اعتبارهما رافدين مهمين للمواهب الفنية والرياضية.
وفي الختام وزعت الجوائز على المشاركين في الكرنفال.

***********

مشروع لترجمة الأدب النسوي العراقي إلى الانكليزية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الاستشارية في "دار المأمون للترجمة والنشر"، عن إطلاق مشروع لترجمة مختارات من النصوص القصصية لبعض الكاتبات العراقيات، الى اللغة الانكليزية.
وقال مدير عام الدار ساطع راجي، في بيان صحفي، ان هذا المشروع يمثل خطوة أولى في سياق مشروع عام يهدف الى تعريف القراء في مختلف بقاع العالم، بالمنجز القصصي النسوي في العراق، مشيرا الى ان الدار تعتزم ضمن نشاطها المستقبلي، ترجمة الادب النسوي إلى لغات اخرى كالفرنسية والالمانية والروسية.
واشار مدير عام الدار الى ان مداولات تجري بين اختصاصيين من الدار والمؤسسات الثقافية الاخرى في العراق، لغرض تقييم النصوص وتحديد مدى صلاحيتها لتمثيل الادب النسوي العراقي في المعارض الدولية للكتاب.
ودعا راجي الاديبات العراقيات المتخصصات في كتابة القصة، الى تقديم نصوصهن الى اللجان المختصة في الدار عبر الموقع الالكتروني او عن طريق المراجعة المباشرة في مقر الدار بمبنى وزارة الثقافة.
الى ذلك قررت الهيئة الاستشارية إناطة مهمة ترجمة النصوص التي ستحددها اللجان المختصة، بالمترجمة سناء المشهداني، مديرة تحرير مجلة "كلكامش" الناطقة باللغة الانكليزية، والتي تصدر عن "دار المأمون".

***********

شيوعيو كركوك
يستقبلون مجموعة من المسرحيين
كركوك - علي حسين
استقبلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، أخيرا، مجموعة من المسرحيين.
وجاءت زيارة المسرحيين على هامش مشاركتهم في المهرجان المسرحي التربوي التاسع، الذي افتتحته مديرية تربية كركوك يوم الثلاثاء 20 آب الجاري، والذي من المقرر أن يختتم هذا اليوم الخميس.
وبعد أن تلقوا الترحاب والحفاوة من القائمين على اللجنة المحلية، عرّف المسرحيون الزائرون بالمهرجان ووقائعه وبعض الأعمال التي عرضت فيه. ثم أشادوا بدور الشيوعيين في رفد الحركة الثقافية والمنجزات الإبداعية، ومساندتهم الفاعلة للإبداع، وتسخيرهم الإمكانات من أجل الارتقاء بالثقافة العراقية وجعلها في مصاف العالمية.
ضم وفد المسرحيين كلا من د. فلاح الغالبي والفنان سعد هدابي والمخرج سعد عريبي ود. مهند العميدي والإعلامي أبو مريم.

***********


معرض فوتوغرافي رياضي
في جمجمال
جمجمال – وكالات
افتتح في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية، أخيرا، معرض فوتوغرافي مخصص للصور الرياضية، وذلك في مناسبة اليوم العالمي للصورة الفوتوغرافية، الذي صادف يوم 19 آب.
حضر المعرض الذي افتتح على "القاعة الثقافية" في مركز القضاء، العديد من المثقفين والمصورين والإعلاميين والرياضيين.
وقال مقيم المعرض، المصور الرياضي جوهر كاني في حديث صحفي، أن المعرض يعد الأول من نوعه في القضاء، وانه ضم نحو 20 صورة فوتوغرافية ملتقطة خلال فعاليات ونشاطات رياضية مختلفة.

/********

العثور على قطعتين أثريتين عباسيتين في سامراء

سامراء – وكالات
أعلنت وزارة الداخلية، عثور منتسب في الشرطة المجتمعية على قطعتين أثريتين تعودان إلى العصر العباسي، قام بتسليمهما الى مفتشية آثار سامراء.
وقال الناطق باسم الوزارة، اللواء سعد معن في بيان صحفي أصدره الاحد الماضي، إنه "في مشهد يمثل الأمانة والإخلاص في أداء الواجب، عثر المنتسب الى الشرطة المجتمعية التابعة لدائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية العريف نايف جاسم نايف، على قطعتين أثريتين تعودان الى العصر العباسي".
واضاف البيان، أن "المنتسب سلم القطعتين بعد أن عثر عليهما بمحاذاة نهر دجلة شرقي قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين، الى مفتشية آثار سامراء".

*************

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
رضا المحمداوي يعرّف بتجربته في الإخراج

بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أول أمس الثلاثاء، بالمخرج التلفزيوني والسينمائي رضا المحمداوي، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية الممتدة إلى نحو 40 عاما.
حضر جلسة الاحتفاء التي عقدت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، العديد من المثقفين والأدباء والفنانين والإعلاميين. وقد أدار الجلسة رئيس الملتقى د. صالح الصحن، الذي قدم سيرة المحتفى به وأشار إلى انه متعدد الاهتمامات "فهو مخرج تلفزيوني وسينمائي، وناقد وشاعر له 3 مجموعات شعرية".
المحمداوي قدم من جانبه نبذة عن سيرته الذاتية، موضحا أنه ولد عام 1959 في بغداد، وحصل في العام 1976 على شهادة البكالوريوس في الإخراج السينمائي في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد.
ثم تطرق إلى أبرز أعماله الدرامية التلفزيونية، وأشار إلى انه عمل منذ العام 1991 مساعد إخراج، وبعدها أصبح مخرجا منفذا، وأنجز العشرات من المسلسلات الدرامية التلفزيونية مع العديد من المخرجين الرواد، ذاكرا من بين أبرز تلك الأعمال "ذئاب الليل" و"شقة مقابل شقة" و" أبو جعفر المنصور".
أما عن الأعمال التلفزيونية التي كانت من إخراجه، فقد ذكر من بينها مسلسلات "عبود في رمضان" و"من شذى عطر النبوة" و"حكايات" و" الصيف والدخان" و"حرائق الرماد".
وتطرق المحتفى به إلى الجوائز التي نالها، والتي من أهمها الجائزة الأولى في مهرجان السينما الذي كانت قد أقامته كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد في سبعينيات القرن الماضي، موضحا أن الجائزة قطفها عن فيلمه السينمائي الموسوم "نظرات الطفل القديم"، وهو أطروحة تخرجه في الكلية.
كما اشار إلى انه قطف في العام 2010 جائزة أفضل إخراج درامي تلفزيوني عن مسلسله "الصيف والدخان"، وفي العام 2015 حصل على جائزة أفضل إخراج درامي عن مسلسله "طرائق الرماد".
وعرّج المحمداوي على كتاباته النقدية، مبينا أنه يكتب النقد السينمائي والتلفزيوني منذ العام 1983، وكانت له زاوية نقدية تحمل عنوان "على شاشة التلفزيون"، ظل ينشر تحتها كتاباته قرابة 35 عاما في مجلة "فنون" وغيرها من المجلات والصحف، انتهاء بجريدة "الصباح" التي صارت تنشر زاويته أسبوعيا.
وألقى المحتفى به الضوء على كتاباته الشعرية، والمجموعات التي أصدرها، وهي "عشرة أصابع في عسل الوقت" 2002، و"ما مضى في وقت لاحق" 2014، و"حفنة دولارات ملطخة بالدماء" عام 2019، لافتا إلى ان له كتابا نقديا عن الدراما التلفزيونية العراقية لا يزال تحت الطباعة، يحمل عنوان "جمرة النقد المتوهجة".
وتحدث المحمداوي عن واقع الدراما التلفزيونية العراقية في الوقت الحاضر، معربا عن أسفه للضعف الذي اصاب هذا الحقل الفني والذي تمثل في عدم القدرة على إنتاج أعمال درامية رصينة، نظرا لصعوبة الأوضاع المالية وعدم توفر التخصيصات المالية الكافية.
وأكد أن له مشاريع فنية عديدة متوقفة في الوقت الحالي بسبب عدم توفر أموال كافية لتنفيذها وإنتاجها.
وفي الختام قدم د. صالح الصحن لوح الجواهري إلى المخرج رضا المحمداوي، فيما قلده المخرج السينمائي عبد الجبار الصغير، قلادة إبداع باسم الملتقى الإذاعي والتلفزيوني.

************

اختتام مسابقة لاكتشاف المواهب في البصرة

البصرة – صلاح العمران
اختتمت الجمعة الماضية على قاعة ديوان محافظة البصرة، مسابقة اكتشاف المواهب "بصرة هوغس تالينت"، التي كانت قد انطلقت بداية آب الجاري في "نادي القراءة" البصري، بإدارة الكاتبة سهاد عبد الرزاق.
شملت المسابقة التي خصصت للأطفال والشباب، أقساما مختلفة، أهمها الشعر والقصة والخطابة والرسم والخط وألعاب الخفة والتمثيل والغناء والرياضة والموسيقى.
وخلال حفل الختام الذي اشرف عليه النائب الإداري لمحافظ البصرة د. ضرغام الأجودي، تم الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى. وقد فاز في المركز الأول الطفل محمد الصدر عمار (8 سنوات) في قسم الخط، والمركز الثاني حققته الشابة إيناس حسين مزهر (25 سنة) في قسم الرسم. فيما ذهب المركز الثالث إلى قسم الخطابة، وقد فاز فيه مناصفة كل من نرجس عدي (11 سنة) ومحمد باقر (18 سنة).
وجرى اختيار الموهوبين الفائزين من قبل لجنة مختصة شكلت مع انطلاق المسابقة، وضمت عددا من الفنانين والرياضيين والأدباء والنحويين.
وتضمن الحفل فعاليات منوعة، بينها معزوفات موسيقية تراثية وعربية وعالمية أدتها "أوركسترا الطفل" بقيادة المايسترو علي قاسم، وأوبريت قدمه أطفال "روضة الرنين" النموذجية، بإشراف المدرب دارم كاظم. كما قدمت "فرقة الفنان محمود أبو العباس" عملا مسرحيا عنوانه "الساحل"، أعقبه الفنان نجم مشاري بعزف مجموعة من الأغنيات التراثية البصرية على العود.
وعرض خلال الحفل فيلم يوثق مراحل المسابقة، تلته قراءات شعرية شعبية للشاعرين علي الصالحي وسجاد السلمي.
وفي الختام تم توزيع الهدايا والألواح التقديرية على الفائزين في المسابقة والمشاركين فيها والداعمين لها.

***********

نيمار يتحول إلى التمثيل

مدريد – وكالات
أعلن لاعب كرة القدم البرازيلي المعروف، نيمار دا سيلفا، انضمامه إلى فريق تمثيل المسلسل الإسباني الشهير "البروفيسور"، من خلال تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على موقع "تويتر".
وارفق نيمار التغريدة بمقطع فيديو لشخص يرتدي زي العصابة الأحمر وقناع "دالي" في المسلسل، ويكشف عن نفسه بنزع القناع ليتبين أنه نيمار.
وقال في تغريدته: "استطعت أن أحقق أحد أحلامي، وأن أكون جزءًا من مسلسلي المفضل، واليوم أستطيع أن أقدم لكم (الراهب جواو) - في إشارة إلى الشخصية التي سيجسدها في المسلسل.
ووفقا لصحيفة "آس" الإسبانية، فإن نيمار شارك في الحلقتين السادسة والثامنة من الجزء الأخير من المسلسل الذي تنتجه شركة "نتفليكس" الأمريكية، موضحة ان الحلقات لم تعرض بسبب تورط نيمار في قضية اغتصاب، وبمجرد أن أعلن القضاء البرازيلي أن القضية سترفع لعدم كفاية الأدلة، أعادت الشركة تحميل حلقات المسلسل لغرض نشرها.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg